العدد 161 السنة 84 الخميس 11 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

قدّم إلى النزاهة أدلة على وجود فساد كبير في المنافذ الحدودية واختلاس في مصرف حكومي
"سائرون" يكشف ملفات فساد خطيرة تخص معدات وتجهيزات عسكرية "رديئة"
بغداد – طريق الشعب
كشف تحالف سائرون، أمس الاربعاء، عن تقديمه مجموعة ملفات فساد الى هيئة النزاهة، متعلقة بعقود معدات وتجهيزات عسكرية مختلفة "رديئة" ابرمت مع "شركات وهمية" على أساس انها أمريكية، وبسبب رداءتها، استشهد مقاتلون وأصيب آخرون، بالإضافة الى ملفات فساد أخرى في المنافذ الحدودية واختلاس أموال في مصرف حكومي.

فساد كبير

وقال رئيس تحالف سائرون، النائب حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي، عقده داخل مبنى البرلمان، مع عدد من نواب التحالف، ان "النائب ماجدة التميمي قدمت ملف الاختلاس في مصرف الرشيد الى هيئة النزاهة وملف الفساد الكبير في المنافذ الحدودية، حسب تقرير اللجنة المالية، وعقدنا مؤتمرا صحفيا بهذا الخصوص، واليوم هناك ثلاثة ملفات سيقدمها النواب في سائرون وهي ملف الفساد بخصوص الطائرات المسيرة، وملف الاسلحة نوع اف4 وملحقاته وملف التجهيزات العسكرية".

محاكمة الفاسدين

وطالب العاقولي، "الحكومة، ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ومجلس القضاء الاعلى لحسم تلك الملفات، ومحاكمة الفاسدين وسراق المال العام واسترداد الاموال العراقية"، مؤكدا ان "الوقت يمضي ولم يلمس الشعب العراقي اي اجراء حقيقي بحق هؤلاء اللصوص، واننا لم ولن نكون ضحية لضعف الجهات الرقابية التنفيذية المتمثلة بهيئة النزاهة ومكاتب المفتشين العموميين".

دروع عسكرية

بدوره، قال النائب عن تحالف سائرون، غايب العميري، في المؤتمر ذاته، انه "فيما يخص شكوى قدمت الى هيئة النزاهة وتم استلام وصل التسليم، سوف اعرض الملف الاول والذي يخص جهاز مكافحة الارهاب، بالنسبة الى العقد رقم 2 لسنة 2011 المتضمن شراء ما يلي أولا: درع بألياف حديدية مع ملاحقه على انه امريكي الصنع، وبأسعار مبالغ فيها اذ ان قيمة الدرع المفرد، مليونين وسبعمائة الف دينار بكمية قدرها 3500 درع، بإجمال قيمة قدرها 9 مليارات و405 ملايين دينار، بينما تجاوز سعر الدرع وحسب مواصفاته المختلفة 250 الى 900 الف دينار فقط حسب التسعيرة التي تم تعميمها من قبل جهاز مكافحة الإرهاب، والتي لم يتم العمل بها، بفارق الدرع الواحد مليون و740 الف دينار".

بدلات سوداء

واضاف، "الفقرة الثانية في العقد، بدلة سوداء على انها امريكية الصنع، سعر المفرد 170 ألف دينار بكمية 20 ألف بدلة بسعر اجمالي 3 مليارات و500 مليون دينار، علما ان سعر البدلة الواحدة، حسب سعر وزارة الدفاع، هو 25 ألف دينار فقط، ليكون فرق البدلة الواحدة 150 ألف دينار، ثم توالت عمليات استيراد البدلات السوداء في عدد من العقود لتصل الكمية المستوردة خلال 2011 و2012 و2013 و2015 الى 180 ألف بدلة، بقيمة 21 مليار و249 مليون دينار".
وتابع "الفقرة الثالثة في العقد، خوذة على انها امريكية الصنع، سعر المفرد 744 الف دينار بعدد 2000 خوذة، باجمالي قيمة مليار 408 ملايين دينار"، مستطردا "الفقرة الرابعة تيشيرت اسود على انه امريكي الصنع، سعر المفرد 55 الف دينار وبعدد 12 الف قطعة بأجمالي قدرها 66 مليون دينار".

شركات وهمية

وبين ان "العقد المشار اليه يشوبه فساد كبير اذ تمت مضاعفة الاسعار بشكل كبير، مقارنة بنفس المواد المستوردة لصالح وزارة الدفاع".
واكد ان "الشركات المتعاقد معها، وهمية، وليس لها وجود، وليست من الشركات المعروفة عالميا او محليا، والمواد كانت رديئة وغير مطابقة للمواصفات، كما حصلت اضرار للمقاتلين بسبب الدرع الواقي كونه من النوعية الرديئة، ما ادى الى حصول اصابات ادت الى وفاة مقاتلين واصابة آخرين".
******
قادة القوى المدنية يختتمون التحضيرات لمؤتمر
"تجمع القوى المدنية الوطنية"
بغداد – طريق الشعب
عقد قادة وممثلو احزاب اللقاء التشاوري للقوى المدنية الوطنية امس الاول الثلاثاء، اجتماعا في مقر رئيس حزب التجمع الجمهوري العراقي السيد سعد عاصم الجنابي.
وبحث الاجتماع آخر مستجدات الوضع السياسي في البلاد، وما تشهده من تطورات على مختلف الصعد، كما تناول مسألة استثمار الانفتاح الخارجي على العراق، بما يؤمّن الحفاظ على أمنه واستقلاله وسيادته والمصالح العليا للبلاد.
وناقش المجتمعون كذلك التحضيرات النهائية لعقد المؤتمر العام لإعلان تشكيل تجمع القوى المدنية الوطنية، وذلك يوم السبت 20 نيسان 2019 وتحت شعار "تجمع القوى المدنية الوطنية الضمانة الحقيقية للدولة المدنية الديمقراطية القائمة على المؤسسات والمواطنة". واتفق المشاركون على تحويل المؤتمر الى تظاهرة سياسية تجتذب المزيد من القوى المدنية، وتمد وشائج الصلة والتواصل مع غير الحزبية منها.
واكد الاجتماع اهمية وجود اطار سياسي للقوى المدنية، يستطيع استيعاب الجماهير المدنية الآخذة بالاتساع والانتشار، بعد فشل القوى المهيمنة على مقاليد السلطة في اقامة المقومات الحقيقية لدولة المؤسسات والمواطنة، وفي توفير الحياة الكريمة لغالبية ابناء الشعب.
وعرّج قادة الاحزاب وممثلوها على مسودة برنامج التجمع وآلياته التنظيمية، اللذين تناولتهما مداولات ومناقشات عديدة خلال الفترة الماضية، وادخلت عليهما العديد من التعديلات، فأقروهما واعتبروهما وثيقتي المشروع الوطني للقوى المدنية.
وبحث الاجتماع ايضا طبيعة المشاركين في الفعالية المهمة المذكورة، وضرورة تمثيل محافظات العراق كافة على تنوع سكانها، اضافة الى دعوة الشخصيات المدنية من الوسط الاكاديمي والثقافي والفني والرياضي، وان يكون هناك حضور مؤثر للنساء والشباب، وبما لا يقل عن 25 في المائة لكل من الفئتين.
جدير بالذكر ان الاحزاب المشاركة هي حزب التجمع الجمهوري العراقي، الحركة الديمقراطية الآشورية، الحركة المدنية الوطنية، الحزب الشيوعي العراقي، تجمع البصمة الوطنية، تجمع وطن المدني العراقي، حزب الامة العراقية، الاتحاد الوطني الكردستاني، الجبهة الفيلية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الوطني الآشوري، حزب الحرية والديمقراطية الايزيدي، حزب التقدم الايزيدي، حزب بيارق الخير.
*******
رائد فهمي و30 نائبا آخرون وقعوا مذكرة الى امين بغداد
نعم لاعادة انشاء بارك السعدون ، لا لاعطاء ارضه الى "المستثمرين"
بغداد – طريق الشعب
أضاف ثلاثون من اعضاء مجلس النواب يوم امس الاربعاء تواقيعهم على مذكرة وجهها النائب الرفيق رائد فهمي الى أمين بغداد السيدة ذكرى علوش، في شأن محاولات البعض من المستثمرين الاستحواذ على منطقة بارك السعدون السابق في الكرادة ببغداد، للاستفادة منها في مشاريعهم الخاصة المربحة.

وجاء في المذكرة ما يلي:
نتابع بقلق وعدم ارتياح بالغين مساعي بعض (المستثمرين) في بغداد، لوضع اليد من خلال الامانة الموقرة على ارض بارك السعدون السابق في الكرادة او اجزاء منها، لغرض اقامة مشاريع خاصة عليها تدر عليهم الارباح.
ومبعث قلقنا هو كون بغداد وأهاليها سيخسرون، في حالة الاستجابة لطلبات هؤلاء المستثمرين، مساحة شاسعة اخرى كانوا وما زالوا يأملون من امانة بغداد ان تعيدها الى حالها الاصلي: حديقة كبيرة يانعة ومتنفسا ضروريا يلجأون اليه، وهم يعانون ما يعانون في السنين الاخيرة من التضاؤل المستمر للمساحات الخضراء في عموم المدينة، والتدهور المستمر للبيئة فيها.
ان الحال الذي انتهت اليه اليوم ارض بارك السعدون، في ظل الاهمال وانعدام الاهتمام بحدوده الدنيا، محزن بمعنى الكلمة، وفي رأينا ان المطلوب من امانة بغداد وبالحاح، ليس التجاوب مع طلبات المستثمرين التي تخدم مصالح افراد معدودين، بل الاقدام على وضع خطة عاجلة لارجاع الامور في الارض المذكورة الى نصابها، ولاعادة انشاء البارك وبعث الحياة فيه من جديد ، لما فيه مصلحة وخير عشرات ومئات الآلاف من اهالي منطقة الكرادة وبغداد عامة. والمطلوب ايضا بعد اعداد الخطة هو طلب التخصيصات المالية اللازمة لتنفيذها من الجهات الحكومية المعنية.
وسنبذل نحن وبقية زملائنا في مجلس النواب وفي لجانه ذات الصلة ما نستطيع لدعم هذا الطلب وتلبيته.
*********
الهلال الأحمر: أكثر من 2300 عائلة أضرّت بها السيول وميسان في الصدارة
بغداد - طريق الشعب
أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، أمس الأربعاء، عن تضرر 2300 عائلة جراء السيول التي اجتاحت مناطق مختلفة من البلاد مؤخرا، مشيرة إلى أن محافظة ميسان تصدرت المحافظات العراقية في نسبة الضرر الذي لحق بها. وقالت الجمعية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد العوائل المتضررة جراء السيول في عموم العراق بلغ 2300 عائلة، منها 13 عائلة تهدمت منازلها بشكل كامل في إحدى قرى محافظة ميسان التي تصدرت أعداد المتضررين بأكثر من 500 عائلة، وصلاح الدين التي تضررت فيها 300 عائلة وواسط 100 عائلة".
وأضافت الجمعية، أن "السيول أدت إلى إحداث أضرار هائلة في سبل العيش والأراضي الزراعية، فيما لم تُسجل الفرق الميدانية أضراراً بشرية في مختلف المناطق التي تعرضت للسيول"، مشيرا إلى توزيع مساعدات إلى "أكثر من 2250 عائلة متضررة جراء السيول والتي اشتملت على طرود غذائية ولوازم اغاثة وعدد من الخيام للايواء، فضلا عن مواد التنظيف والإسعاف الاولي والدعم النفسي، ونشر سيارات إسعاف في المناطق الأكثر تضرراً".
ولفتت الجمعية، إلى "إطلاقها حملة للتوعية من مخاطر الفيضانات والسيول، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال فرقها الميدانية، لزيادة وعي المواطنين في التعامل مع الحالات الطارئة، وتقليل المخاطر المحتملة لها".
*********
عبد المهدي يوجه بصرف رواتب البيشمركة لعام 2019 وبأثر رجعي
بغداد - طريق الشعب
كشف نائب كردستاني، عن ان رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع بالوكالة، عادل عبد المهدي، أصدر قراراً وجَّه بموجبه بصرف رواتب 4 أشهر لقوات البيشمركة.
وقال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، ناصر هركي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن عبد المهدي "وقَّع على قرار صرف رواتب 4 أشهر لقوات البيشمركة، وذلك اعتباراً من تاريخ 1/1/2019، وإلى الآن".
وأضاف هركي أن "المبلغ الإجمالي لتلك الرواتب يصل إلى 816 مليار دينار، وقد وجَّه عبد المهدي وزارة المالية بصرف وإرسال المبلغ إلى إقليم كردستان".
وبين، أن "وزارة الدفاع كانت قد أوقفت قرار صرف مستحقات قوات البيشمركة بحجة عدم وجود بياناتٍ ومعلوماتٍ حول هذه القوات، إلا أن عادل عبد المهدي، بصفته وزير الدفاع بالوكالة، وقع على القرار مجدداً".
*********
اليوم.. اجتماع مسؤولين في أمانة مجلس الوزراء وأعضاء لجنة المياه لمناقشة أزمة السيول
البرلمان ينهي القراءة الأولى لقانوني المطابع الأهلية والاستثمار المعدني ويعتزم استضافة وزير الخارجية بخصوص "المناصب بالوكالة"
بغداد - طريق الشعب
أنهى مجلس النواب، أمس الأربعاء، القراءة الأولى، لقانوني المطابع الاهلية والاستثمار المعدني، وفيما تضيف لجنة المياه البرلمانية اليوم الخميس عددا من المسؤولين في امانة ومكتب رئيس الوزراء لمناقشة ازمة السيول، يعتزم البرلمان استضافة وزير الخارجية لحسم ملف المناصب بالوكالة في وزارة الخارجية.
وعقد مجلس النواب، أمس، جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الاولى بالدورة النيابية الرابعة برئاسة محمد الحلبوسي، بحضور 234 نائبا.
وقالت الدائرة الإعلامية في البرلمان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مستهل الجلسة صوت المجلس على تعيين السيد محمد جعفر محمد باقر حيدر الصدر بمنصب سفير بوزارة الخارجية بناء على توصية من الامانة العامة لمجلس الوزراء بعد موافقة المجلس على اضافة الفقرة الى جدول الاعمال".
المناصب بالوكالة

ووجه رئيس المجلس بمفاتحة وزارة الخارجية من اجل التأكيد على ما تم التصويت عليه بانهاء المناصب بالوكالة في وزارة الخارجية وتحديد موعد لاستضافة وزير الخارجية في لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية بحضور رئاسة المجلس.

أزمة السيول

وأوعز الحلبوسي لممثل الحكومة في مجلس النواب طورهان المفتي، بضرورة حضور الامين العام لمجلس الوزراء واعضاء مكتب رئيس الوزراء لعقد اجتماع مع لجنة الزراعة والمياه والاهوار واللجان المعنية ومن يرغب من النواب اليوم الخميس في القاعة الدستورية لمناقشة قضية السيول. من جهته، اشار ممثل الحكومة في مجلس النواب الى قيام مجلس الوزراء بصرف منحة الطوارئ وتشكيل خلية ازمة لمتابعة قضية السيول في المحافظات المعنية بالإضافة الى تشكيل خلية ازمة في بغداد في حالة انعقاد دائم.

المطابع الأهلية

وقررت رئاسة المجلس تأجيل النظر في الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب الى جلسات قادمة لعدم توفر النصاب القانوني البالغ ثلثي عدد النواب.
وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون المطابع الاهلية رقم (5) لسنة 1999، نظرا لحل وزارة الاعلام ودار الحرية للطباعة بعد 9/4/2003 ولزيادة رسوم اجازة تأسيس المطابع والمحال المشمولة بأحكام قانون المطابع الاهلية وتجديدها وتعديل مبالغ الغرامات والعقوبات المفروضة على المخالفين لأحكام القانون بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية الحالية وتحديد الجهة المختصة بتنفيذ القانون.

الاستثمار المعدني

واتم المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، القراءة الاولى لمشروع قانون الاستثمار المعدني، والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار، لغرض تشجيع وجذب الاستثمار في مجال الثروة المعدنية والنهوض بهذا النشاط الاقتصادي كون قانون تنظيم الاستثمار المعدني رقم 91 لسنة 1988 لم يعد مواكبا لمتطلبات نشاط الاستثمار المعدني وفضلا عن فسح المجال امام القطاع الخاص العراقي او الاجنبي للدخول في هذا الاستثمار.

الرعاية الاجتماعية

وارجأ المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون الرعاية الاجتماعية رقم (126) لسنة 1980. كما تقرر تأجيل قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانـــون التعديــل الســـادس لقانـــون التنفيــذ رقـــم (45) لسنة 1980. بعدها تقرر رفع الجلسة الى السبت المقبل.
********

ص 2

التربية: امتحانات الدراسة الإعدادية ستجري في الجامعات والكليات والمعاهد

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التربية، عن إجراء الامتحانات العامة لمرحلة الدراسة الاعدادية للعام الدراسي 2018-2019 في الجامعات والكليات والمعاهد.
وقالت مديرية العلاقات والإعلام في الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وافقت على اداء الامتحانات العامة لمرحلة الدراسة الإعدادية في الجامعات والكليات والمعاهد كافة للعام الدراسي 2018-2019 للدورين الأول والثاني".
وأضافت، ان "الوزارة أبلغت المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة عدا إقليم كردستان للتنسيق مع الجامعات والكليات والمعاهد لاستلام القاعات اعتباراً من تاريخ 22/6/2019 لغرض تهيئة وتوفير المستلزمات المطلوبة كافة لإنجاح سير الامتحانات".

************

كل خميس ...

إحذروا تفاقم ظاهرة البطالة

(قبل دقائق وأنا أعبر جسر الأحرار فوجئت بشاب ثلاثيني يعتلي سياج الجسر محاولاً الانتحار.. غير ان شابين عابرين امسكا به واحبطا محاولته.. لينهار على الأرض مجهشاً بالبكاء..! هل سألتم انفسكم أيها الممسكون بزمام البلد لماذا ينتحر العراقيون من الشباب والأمهات الصغيرات مع اولادهن؟ للآن جسدي وروحي يرتعشان فزعا وأسىً).
بهذه الكلمات عبر الشاعر حميد قاسم في صفحته على الفيس بوك، عن مشاعر الالم على شاب فقد الامل من جانب، وعن السخط والغضب على الطغمة الماسكة بالسلطة، التي احبطت بسوء ادارتها وعبثها بالموارد وفساد رموزها، آمال الشباب في فرص عمل، وسدت عليهم آفاق المستقبل.
لا اعتقد ان احدا من المسؤولين والمعنيين بالامر، قد توقف عند هذه الحالة وكلف نفسه السؤال عن حالة هذا الشاب، والدوافع التي جعلته يحاول الانتحار. وقطعا هذه ليست اول محاولة انتحار يقدم عليها شاب وهو في ريعان شبابه، فقد سبقتها محاولات ومحاولات.
والبطالة هي اليوم أحد اهم اوجه الازمة العامة التي تنعكس على حياة الشباب ومعيشتهم. وإذا عدنا الى نسبة البطالة بين الشباب في الفئة العمرية بين 15 و29 عاما والبالغة، حسب الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط في إحصائية اجراها نهاية العام الماضي، 22.6 في المائة، فسنجد انها نسبة لا تعكس الرقم الحقيقي للبطالة. بل ان نسبة البطالة أكبر في الواقع بكثير، وقد ذكر صندوق النقد الدولي في أيار 2018، انها تزيد على 40 في المائة.
ان هذا التفاقم لمشكلة البطالة ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، يعكس بوضوح عجزا في البنى الاقتصادية وخللا اجتماعيا على الصعيد الوطني، فالبطالة آفة اجتماعية تعطل القدرات البشرية وفرص النمو والرفاه الاقتصاديين.
وتتفاقم هذه المشكلة باضطراد، حيث يتخرج سنويا من الجامعات آلاف الطلاب دون ان يجدوا فرص عمل، مما يجعل نسبة البطالة في تصاعد مستمر وسط غياب الحلول والمعالجات، وفشل برامج التنمية، وتراجع الاداء الاقتصادي، وتعقّد سياسات الاستثمار، وتزايد دور الفساد في خلق بيئة طاردة للاستثمار، وانسحاب الدولة تدريجياً من ميدان الانتاج، اضافة الى تأثير نهج المحاصصة ونتائجه الكارثية، وغياب الخطط الحكومية الهادفة الى توفير فرص عمل للعاطلين من خلال تنويع اقتصاديات العراق.
والمشكلة لا تتمثل فقط في غياب فرص العمل للشباب، انما في غياب أيّ أمل عند ثلثي سكان العراق، وهي نسبة الشباب في مجتمعنا. وان التغاضي عن حل هذه المشكلة هو امعان في انتاج الاحباط واليأس وفقدان الثقة بالمستقبل.
ان الشباب رأس مال كبير وثروة هائلة، يمكن لها إنْ تم استثمارها في إطار عملية تنموية صحيحة، ان تنتج خيرات مادية كبيرة للبلد. كما ان استبعادهم من العملية الاقتصادية لا يعني فقط سلب حقهم في العمل، وغلق الباب امام طموحاتهم، انما يعني ايضا مصادرة قدرة المجتمع على البناء والتعمير والتطوير.
ان امام الحكومة مسؤولية استثنائية تتمثل في التوقف عند هذه الظاهرة التي تتسع وتكبر دون توقف، والاسراع في خلق فرص عمل للشباب، عبر تنفيذ برنامج تنمية شامل، يرافقه تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية، وزيادة المنحة، وتشريع قانون الضمان الاجتماعي من قبل البرلمان.
فحياة الانسان وكرامته هما الهدف الأسمى.

جاسم الحلفي

************


تحسين بيئة الأعمال والاستثمار وفتح قنصلية سعودية في النجف وعراقية في الدمام
عبد المهدي: قرار واشنطن بشأن الحرس الثوري خاطئ وسأوقع اتفاقيات مع الرياض كما فعلت مع طهران

بغداد – طريق الشعب
يعتزم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الذهاب الى المملكة العربية السعودية "قريبا"، مؤكدا ان الزيارة تهدف الى ابرام اتفاقيات تعاون على غرار الاتفاقيات التي ابرمها العراق مع إيران والأردن ومصر، وفيما أعلن رفضه للقرار الأمريكي بادراج الحرس الثوري الإيراني ضمن المنظمات الإرهابية، أكد ان الفساد منظومة متكاملة وليس فقط سرّاق وفاسدين.

علاقات العراق الخارجية

وقال عبد المهدي في كلمة خلال المؤتمر الأسبوعي، مساء الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، "استقبلنا وفدا سعوديا كبيرا، وكانت لنا اجتماعات واتفاقات معه، وستكون لنا سفرة الى المملكة العربية السعودية قريبا وستكون هناك ايضا اتفاقات مع المملكة مثلما كانت لنا اتفاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية سواء خلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى العراق او خلال زيارتنا الى الجمهورية الاسلامية الايرانية، كما كانت لنا اتفاقات مع مصر والاردن، ونحن ماضون في هذا الاتجاه". واكد "هناك سياسة خارجية منظمة للعراق لان العراق اليوم مركز قوي ومهم، وبعد ايام سيعقد في العراق اجتماع برلماني مهم وستكون إيران والمملكة العربية السعودية والكويت وسوريا والاردن وتركيا موجودة في العراق، وهذا لم يكن ليحصل لولا موقع العراق الجديد".
الحرس الثوري

وأشار عبد المهدي، الى انه حاول "ايقاف القرار الامريكي بإدراج الحرس الثوري الايراني ضمن المنظمات الارهابية، وقلنا ان مثل هكذا قرارات ستكون لها مردودات سلبية على العراق والمنطقة، لكن هم ساروا بهذا القرار. لا نريد ان يجري على ارضنا اي صراع سواء من منظمات ضد دول او بين الدول، وكفى العراق صراعا".
واكد "موقف العراق ثابت ودستوري في عدم السماح باتخاذ اراضيه مقرا او ممرا للاعتداء على اية دولة أخرى"، مستطردا "العراق يحاول تهدئة الاوضاع في المنطقة، ودور العراق هو ان يقف مع نفسه وجيرانه ومع منطق العقل ونحن ندعو الى حل الامور بشكل دبلوماسي".
مكافحة الفساد

وأضاف ان "المجلس الاعلى لمكافحة الفساد يواصل عمله بجدية. الفساد منظومة وليس فقط سرّاق وفاسدين، ويجب ان نطوقه من خلال اجراءات نقوم بها للقضاء عليه، وهناك ملفات ستظهر خلال الفترة القادمة"، منبها الى ان "هناك دعاوى فساد حقيقية واخرى هي مجرد دعاوى، ونحن نميز ما بين القضايا وقسمناها الى ثلاثة اقسام، ونعمل على مقاربة ملفات الفساد لنستطيع معالجتها".

قرارات مجلس الوزراء

الى ذلك، ذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مجلس الوزراء عقد، الثلاثاء، جلسته الاعتيادية وجرى خلال الجلسة التصويت على تحسين بيئة الاعمال والاستثمار".
وأضاف أنه "تم التصويت على آلية منح سمات الدخول للمستثمرين والعمالة الاجنبية في المشاريع الاستثمارية / آلية تسجيل الشركات وبدء النشاط التجاري / النافذة الواحدة في هيئات الاستثمار / الاراضي والبنى التحتية".
وأوضح البيان أن "مجلس الوزراء أقر توصيات اللجنة المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2019 بشأن تدقيق الكشوفات المقدمة من وزارة الزراعة، والاجراءات المتبعة في تعويض الاضرار جراء الاصابة بمرض انفلونزا الطيور".
وأشار البيان إلى أن "مجلس الوزراء وافق على فتح قنصلية فلبينية لدى العراق في محافظة اربيل، وفتح قنصلية عامة سعودية لدى العراق في محافظة النجف في مقابل فتح قنصلية عراقية بمدينة الدمام السعودية، وقنصلية عامة لجمهورية العراق في تورنتو الكندية، وتأسيس مكتب لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في محافظة نينوى".
وبين، أن "المجلس أقرّ ضوابط إعارة الموظف للعمل بالقطاع الخاص"، لافتا الى أن "مجلس الوزراء صوّت على اعادة عرض موضوع الاستثمار في ميناء الفاو الكبير مُجدداً على مجلس الوزراء".
وأكد أن "المجلس أقرّ توصية اللجنة العليا لإصلاح نظام البطاقة التموينية بشأن الجرحى والمصابين بالعجز الصحي، والمحالين الى التقاعد لأسباب صحية".

*************

ألف مشروع متلكئ في بغداد.. والحكومة المحلية متفائلة بحجم التخصيصات المالية

بغداد – طريق الشعب
كشفت الحكومة المحلية في بغداد، امس الأربعاء، عن “خطط طموحة” في مجالي الإعمار والاستثمار، حفزها حجم التخصيص المالي الكبير للعاصمة في 2019، فيما أكد مصدر مقرب من المحافظ فلاح الجزائري، إن قائمة المشاريع المتلكئة تضم نحو 1000 مشروع.
وقال عضو مجلس محافظة بغداد عادل الساعدي، لموقع "ناس"، إن "هناك رغبةً حقيقيةً لدى حكومة بغداد بشأن حسم ملف المشاريع المتلكئة في العاصمة خصوصاً بعد تجاوز حجة عدم وجود التخصيصات المالية لاستكمال هذه المشاريع"، مضيفا أن “بغداد لم تتسلم اي مبالغ كبيرة خلال السنوات السابقة تساعدها على استكمال المشاريع المتلكئة، اذ ان الحكومة السابقة سخرت جميع الامكانات المالية لمحاربة تنظيم داعش في البلاد”.
وبشأن التخصيصات المالية لهذا العام، أشار الساعدي، إلى أن “موازنة عام 2019 خصصت أكثر من ألف و400 مليار دينار عراقي لاستكمال جميع المشاريع (المستمرة المتلكئة) في العاصمة بغداد”، موضحاً أن “وزارة المالية سلمت الحكومة المحلية للعاصمة جزءاً من ميزانية المحافظة لهذا العام”.
ولفت الساعدي، إلى أن “خطة المحافظة لهذا العام خصصت 65 مليار دينار للمشاريع المتوقفة في قطاع التربية، 85 للمشاريع الخدمية الاخرى”، كاشفاً في الوقت نفسه عن “عدم تخصيص اي مبلغ لمشاريع جديدة، وانما الموازنة ركزت على المشاريع المتلكئة”.
في غضون ذلك، كشف مصدر مقرب من محافظ بغداد، عن وجود أكثر من ألف مشروع متلكئ ومتوقف في العاصمة بغداد.
ونقل موقع "ناس" عن المصدر، قوله، ان “المشاريع متوقفة منذ 2014 بعد أن عصفت الأزمة المالية بالبلاد”، مبيناً أن “ابرز المشاريع ذات طابع خدمي منها إكساء الطرق والمجاري خلال السنوات الماضية”.

*************


دعوة الجيران الى التعاون لمحاسبة مهربي سعات الانترنت

بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الاتصالات، نعيم ثجيل يسر الربيعي، امس الاربعاء، دول الجوار للتعاون في منع ومحاسبة مهربي سعات الانترنت.
وقال الربيعي في بيان لمكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال كلمته في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنعقد حاليا ًفي العاصمة السويسرية جنيف، "يجب تحريم استخدام الإنترنت لتوجيه الهجوم على البنى التحتية ومنع تداول ونقل الاحداث التي تسيء للإنسانية ايضاً، وضرورة تعاون البلدان المجاورة لمنع ومحاسبة مهربي سعات الإنترنت".
واشار وزير الاتصالات الى "الجهود المبذولة لاحياء قطاع الاتصالات في العراق والاستفادة منه في إنعاش الاقتصاد على رغم الظروف القاهرة التي مرت بها البلاد، وكذلك العمل على تنفيذ مشروع (الحوكمة الالكترونية) وتحقيقه بغية القضاء على الروتين الذي تعيشه المؤسسات الحكومية".

**************


مفتشية الداخلية: إيقاف عقد استثماري بقيمة 5.4 مليارات دينار وهدر 150 مليون دينار في إجازات السلاح

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفتشية الداخلية، إيقاف عقد استثماري لمشروع تعبئة المياه لصالح صندوق شهداء الشرطة بقيمة عقدية مقدارها 5 مليارات و430 مليون دينار لوجود مخالفات قانونية ومالية فيه.
وقالت المفتشية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إيقاف عقد استثماري ابرمه صندوق شهداء الشرطة في عام 2018 مع إحدى الشركات حديثة الإنشاء، لمدة 20 عاما لتنفيذ مشروع لتصفية وتعبئة المياه بأسلوب الاستثمار"، مبينا "وجود مخالفات قانونية وادارية ومالية في العقد".
وأشار الى انه "ومن بين الملاحظات التي سجلها مكتب المفتش العام على العقد الاستثماري والذي بسببه تم إيقاف والغاء العقد، هو أن العقد تم توقيعه والمصادقة عليه بصيغة الاستثمار على الرغم من أن الشركة أو صاحبها غير حائزين ولا يمتلكان إجازة استثمار، حيث أن العقد تم ابرامه قبل أن تؤخذ موافقة هيئة استثمار بغداد على تنفيذ هذا المشروع".
وتابع البيان "كما أن الشركة حديثة التأسيس ولا ترتقي لانجاز هكذا مشاريع ضخمة واختصاصها في التجارة العامة والوكالات التجارية لا في هكذا مشاريع، وأن آلية اختيار الشركة دون سواها لم تخضع لمعايير المنافسة والشفافية العادلة، على الرغم من أن المشروع ليس مشروعاً احتكارياً متخصصاً بشركة دون غيرها، فضلاً عن أن صندوق شهداء الشرطة لا يمتلك صلاحية إلزام مفاصل الوزارة بشراء منتجات المعمل حصراً".
وأضاف ان "اللجنة التدقيقية التابعة لمكتب المفتش العام زادت من ملاحظاتها حيث أشارت الى أن الشركة ستحقق هامش ربح كبير جدا تبلغ فيه نسبة صافي أرباحها 75 في المائة فيما تبلغ نسبة ارباح صندوق شهداء الشرطة 25 في المائة، علماً أن العقد لمدة 20 سنة قابل للتجديدـ وقد الزم العقد مفاصل الوزارة بشراء المياه من مشروع المعمل المزمع انشاؤه وفق هذا العقد، الأمر الذي عده مكتب المفتش العام هدراً وتضييعا للمال العام وتبديداً لثروات وامكانات الوزارة".
ولفت الى ان "رئيس مجلس الوزراء/ وزير الداخلية وكالة وافق على رأي المفتش العام لوزارة الداخلية بإيقاف العقد الاستثماري الذي تبلغ قيمته 5 مليارات و430 مليون ديناراً بناءً على الملاحظات التي سجلها المفتش العام على المشروع".
وفي بيان آخر للمفتشية، ان مفرزة المنطقة الخضراء التفتيشية التابعة لمديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية وجد نقصاً في موجودات وآليات ميرة قسم الهويات وإجازات السلاح التابع للوزارة وهدراً بالمال العام تقدر قيمته بـ 150 مليون دينار"، مضيفة "كما اكتشفت اللجنة التدقيقية التي شكلتها المفرزة وجود 526 جهازا قارئا للبطاقات في ميرة القسم عاطلة عن العمل منذ تجهيز القسم بها، فضلاً عن رصد بعض السلبيات الأخرى".

*************

رسائل تهنئة بالذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي...

السيد رائد فهمي المحترم
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
يسرنا ان نهديكم أزكى تهانينا وتبريكاتنا بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، مشيدين بالمسيرة النضالية المشهودة التي سطرها في دفع الظلم والدكتاتورية ومقارعة الطغيان، ومترحمين على الدماء الزكية التي خضبت هذه المسيرة.
كل الامنيات للحزب الشيوعي العراقي بقيادته وكوادره وجماهيره. وكل عام وانتم بخير.. وتقبلوا فائق التقدير.

اخوكم
نصير عايف العاني
رئيس ديوان رئاسة الجمهورية
نيسان 2019

************

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفيقات والرفاق الأعزاء
تحية النضال المشترك

بمناسبة العيد الثامن والخمسين لتأسيس حزبكم، نتقدم منكم، وعبركم من الطبقة العاملة العراقية وكل الكادحين، بأحر التهاني.
لقد كان لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أكبر الأثر في النضال الذي خاضه الشعب العراقي ضد الاستعمار والنظام التابع له. كما قدم حزبكم الشهداء بالمئات، بدءا بالرفيق فهد، في معارك الاستقلال والحرية والديمقراطية.
واليوم، ما زال الشيوعيون العراقيون يقدمون التضحيات من أجل بناء وطن حر موحّد لا فرق فيه بين مواطن وآخر... وطن يرفض الطائفية السياسية ويواجه كل أشكال الفساد... وطن يؤمن لأبنائه حقوقهم الأساسية في العمل والتعليم والصحة والأمن الاجتماعي.
الرفيقات والرفاق الأعزاء
نشد على أياديكم ونؤكد لكم تضامننا معكم في مسيرتكم. وإنكم لا شك منتصرون بالتفاف القوى الشعبية حول حزبكم.

لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي
في 7 أبريل / نيسان 2019

*************


رسالة تحية وتضامن من الحزب الشيوعي البريطاني
بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء
يبعث الحزب الشيوعي البريطاني بتهانيه الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيسه.
يتقاسم حزبانا تاريخاً مشتركاً في مناهضة الامبريالية والاستعمار البريطاني منذ ثلاثينيات القرن الماضي والى الوقت الحاضر. وقد خاضت طبقتنا الحاكمة حرباً عالمية كانت تهدف في جانب منها الى تأمين منفذ الى الاحتياطي النفطي لبلدكم. وجاء تأسيس حزبكم في اوضاع السيطرة الاستعمارية التي نجمت عن ذلك والنضال للخلاص منها.
كما عارض حزبانا الغزو الاجرامي للعراق في 2003 الذي قادته الولايات المتحدة ولعبت فيه بلادنا دوراً مخزياً بهدف الحفاظ على مصالح الاحتكارات البريطانية في الاستمرار باستغلال الموارد الطبيعية لبلدكم.
ويعبّر حزبنا عن تقديره العالي لنضالات حزبكم من اجل بناء مؤسسات ديمقراطية حقيقية ودحر توظيف الانقسامات الطائفية لإدامة مصالح تلك القوى التي تستغل الشغيلة.
ونهنئ حزبكم على النجاحات الانتخابية التي حققها والتي استندت على تعبئة الشغيلة العراقية في النضال ضد الاستغلال والفساد. كما ان نضالكم المتواصل من اجل العدالة والسلام في المنطقة يكتسب اهمية للشيوعيين في كل مكان.
نبعث اليكم بأطيب تمنياتنا في الذكرى الـ85 لتأسيس حزبكم.
عاش التضامن الأممي للطبقة العاملة
عاشت الاشتراكية

روبرت غريفيثس
السكرتير العام للحزب الشيوعي البريطاني
7 آذار 2019

**********

ص3
شكر وتقدير الى بلدية الرشيد على سرعة الاستجابة لمطلب الأهالي

اشارة الى ما نشرته جريدتنا " طريق الشعب " في صفحة حياة الشعب حول معاناة اهالي محلة ٨٣٩ جراء تراكم النفايات وانقاض البناء، وما تسببه من تشويه لجمالية المنطقة، بالاضافة الى انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف، وقد جاءت استجابة بلدية الرشيد / قسم الاعلام رقم ( ١ ) الى تلك المناشدات المنشورة، حيث سارعت الى ارسال آلياتها وفرقها العاملة لرفع الخلل البيئي والتخلص من التلوث الحاصل في المنطقة واجراء اللازم على اتم وجه.
عليه يتقدم اهالي المحلة المذكورة بجزيل شكرهم ووافر امتنانهم العالي لهذه الاستجابة السريعة من قبل بلدية الرشيد، آملين من الجهات الخدمية أن تحذو حذوهم في تقديم الخدمات البلدية للمواطنين وخدمة للصالح العام.

عن اهالي محلة ٨٣9/ عبد الامير الكناني

*******
مواطنو قضاء الشامية يطالبون باعادة تشغيل مكبس التمور
تقع مدينة الشامية على ضفاف نهر الفرات، فهي منطقة خصبة التربة وتتميز بكثرة بساتين نخيل التمور التي تحيطها ومن جميع الجهات، فضلا عن موقعها الاستراتيجي المميز بين محافظة الديوانية ومحافظة النجف، فيما مطلب أهالي قضاء الشامية هو اعادة تشغيل مكبس التمور الموجود في القضاء، وذلك عبر استيراد اجهزة ومعدات ومكائن حديثة متطورة ذات تقنية وقدرة عالية لنصبها بالمكبس، من اجل تصنيع محصول البساتين من التمور ومشتقاتها، والاستفادة منها في الغذاء البشري مثل الدبس والحلويات بكل انواعها واشكالها، كذلك لتصنيع نوى التمور واستخدامها كعلف للحيوانات.
ولا يخفى على الجهات المعنية الفوائد المترتبة جراء إعادة تشغيل المكبس في القضاء من انعاش وتحسين الحالة الاقتصادية للمواطنين، والسيطرة على العرض والطلب في الأسواق المحلية بدلا من سيطرة التمور المستوردة من خارج البلد، كذلك سيترتب على ذلك تشغيل الايدي العاملة حيث يستوعب المكبس أكثر من 1000 شخص عامل، وبهذا نساهم بامتصاص البطالة وتقليل نسبة العاطلين من الشباب من كلا الجنسين وخاصة الخريجين في المحافظة، وأخيرا سيساعدفي إعادة التشغيل بتصدير التمور الى خارج البلد والمعروفة بجودتها عالميا.

الشامية / لطيف داود

*********
همسة...
عيب يا ناس والله عيب

• قال النائب محمد شياع السوداني في بيان لمكتبه ان ملف البطاقة التموينية يعاني ومنذ مدة من قلة التخصيصات وآخرها ما كان في موازنة عام 2019 إذ خصص مبلغ ترليون ونصف فقط وهذا المبلغ لا يكفي سوى لتوزيع المفردات التموينية لـ(4) اشهر فقط فيما نحتاج الى اكثر من (4) ترليون دينار من اجل توزيع المفردات على مدار اشهر السنة علاوة على ما يعانيه ملف التموينية من مشاكل وفساد في التعاقدات وعملية النقل والعمليات اللوجستية الاخرى وحتى الوكلاء وايضاً الروتين والبيروقراطية التي تؤخر التعاقد واكتمال حلقة توفير المواد التموينية الاساسية.
* قال المسؤول في قسم الاعلام التابع لوزارة الصحة محمد غافل في تصريح صحفي ان القطاع الصحي في البلاد يواجه تحدياً كبيراً بسبب قلة التخصيصات المالية المرصودة للقطاع والتي لا تتجاوز 5 بالمائة ضمن موازنة العام الحالي. واضاف ان الوزارة قدمت خلال العام الماضي طلبات عدة الى مجلس الوزراء لرفدها بتخصيصات اخرى بيد انه لم تتم الموافقة عليها الامر الذي اثر في مستوى الخدمات لا سيما في مجال الادوية والمستلزمات الطبية اذ ان ميزانيتها تعادل ربع الاحتياج السنوي. واوضح ان اكثر من 250 نوعاً من الادوية لم تستطع الوزارة تجهيز المؤسسات الصحية بها لقلة التخصيصات.
• اعلنت لجنة التخطيط في مجلس البصرة عن عدم تحقق اي هدف من اهداف لجان الاعمار في محافظة البصرة التي شكها مجلس الوزراء. وقال رئيس اللجنة نشأت المنصوري لوكالة (بغداد اليوم) ان اي شيء لم يتحقق من تلك اللجان سواء التي شكلتها اللجنة الاقتصادية أو اللجان الاخرى. واضاف ان لا شيء تحقق على ارض الواقع من توصيات تلك اللجان المشكلة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء منذ احتجاجات البصرة وحتى الآن. وحذر المنصوري من تحول تلك اللجان الى لجان معرقلة. مبيناً ان التجارب السابقة اثبتت ان تلك اللجان تستمع للحكومة الاتحادية فقط من دون ان تسمع من الحكومة المحلية التي هي اعلم بما تعانيه المدينة.
• نقل المرصد العراقي لحقوق الانسان في تقرير له ان مدير شرطة احد الاقضية في محافظة صلاح الدين قدم استقالته من منصبه بعد ضبطه لعصابة تعمل على الاتجار بالمخدرات لكن تبين فيما بعد ان جهات نافذة تقف خلفها مما دفعه للاستقالة لعدم استطاعته فعل اي شي.

كفاح محمد مصطفى


*********
مشروع تبليط الشوارع
ثمرة لمطالبة الاهالي في حي البساتين
بغداد- علاء عبدالوهاب
يقع حي البساتين شمال شرقي العاصمة بغداد ويتبع إداريا الى منطقة الشعب، واغلب سكانه من الموظفين ومحدودي الدخل والكسبة، كانوا يحلمون كغيرهم من مواطني البلد ان تشمل منطقتهم بالخدمات الاساسية لكي يتخلصون من معاناتهم جراء بؤس الخدمات، فمن غير المعقول ان تظل المحلات السكنية دون ارصفة او تبليط لسنوات عديدة، وعندما تتساقط الامطار يذوقون الويل بسبب الاوحال التي تعرقل حركتهم في ذهابهم وايابهم الى اماكن عملهم ومدارسهم ومحل سكناهم.

تردي الخدمات في حي البساتين دفع الاهالي الى تنظيم وقفة احتجاجية في الشارع الرئيس الرابط بين مدينة بغداد والمحافظات الشمالية، وذلك يوم 2/ 1/ 2019 وقريبا من دار القضاء الأعلى " محكمة مدينة الشعب"، حيث طرحت خلال الوقفة العديد من المطالب الخدمية الضرورية والمتمثلة برفع الكتل الكونكريتية من الفروع والشوارع الرئيسة وتعبيد الطرق والشوارع في المحلات السكنية، وغير ذلك.
ولم تتوقف مطالبات الناس عند هذا الحد بل ثابر الرفيق صدام عطا الله " عضو منظمة مدينة الشعب للحزب الشيوعي العراقي، على عرض مطالب الناس على الجهات المعنية، وكثف من مراجعاته للدوائر الخدمية المرتبطة مع امانة بغداد والتي تختص بالخدمات في حي البساتين، لتأتي ثمار جهوده حين تم البدء بتنفيذ مشروع تعبيد الطرق الفرعية والرئيسية، وتحديدا محلة 346 ومحلة 347 ومحلة 348، اذ كانت البداية هي ازالة التجاوزات من الطرق والشوارع، بعدها بدأت اعمال المرحلة الاولى من المشروع والتي تتضمن رفع وقشط الطرق تمهيداً لتعبيدها لاحقا.
وقد ابدى الأهالي فرحهم وامتنانهم العالي لجهود الرفيق صدام عطا الله ولرفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الشعب.
وقد كان مراسل "طريق الشعب" حاضرا في موقع العمل لاستطلاع وجهات نظر الأهالي.
حيث قال المواطن (حواس عبد علي) – متقاعد لـ"طريق الشعب": لقد اهملت منطقة حي البساتين من قبل الجهات المعنية، منذ اكثر من عقدين وتركت الشوارع دون تعبيد او اكساء.
واضاف، معاناتنا تبدأ في موسم الشتاء وعند تساقط الامطار تفيض الشوارع وتتحول الى شوارع موحلة ولا نستطيع الخروج من المحلة، وهي لا تنتهي في موسم الصيف بسبب الحفر والتخسفات التي تتسم بها الشوارع.
وايده بالرأي مواطن اخر فقال: لقد وزعت اراضي حي البساتين على المواطنين كملك صرف في عام 1990 لكن حلا واقعيا لم يقدم الينا، والسكان على اطلاع ومعرفة بالمشكلة الكبيرة عند هطول الامطار، لانها تحول حياة الطلبة والناس الى جحيم بسبب الوحل، كذلك الحفر التي تعوق حركة السيارات عند مرورها في الشوارع، مستدركا، وقد شكينا الامر للجهات المعنية لكن دون جدوى، لولا جهود رفاق منظمة الحزب والرفيق عطا الله، لبقي الحال على وضعه حتى الآن.
اما المواطن (شاكر حميد) – موظف فقد قال: حضر العديد من المرشحين للانتخابات والمسؤولين الى المنطقة وخاصة في اوقات قرب الانتخابات، وكانوا يستمعون الى مطالبنا ويعدونا خيرا بتنفيذ المطالب، لكن كل تلك الوعود كانت كاذبة ومجرد أوهام لتخدير الناس.
وفي نفس السياق عن خدمات حي البساتين كان هناك مطلب آخر يهدف الى تخفيف الزحام المروري المزمن في الشارع الرئيسي من خلال تعبيد الطريق الرابط بين سيطرة الشعب وجزيرة بغداد السياحية، وقد جرت خطوات اولية قام بها مسؤولون من عمليات بغداد ومديرية المرور العامة وكذلك امانة بغداد، واخيرا تم تنفيذ مشروع تعبيد الطريق نهاية آذار الماضي.
وأيضا اجرى مراسل "طريق الشعب" لقاءات مع عدد من سائقي المركبات لبيان آرائهم وافادتهم بخصوص الموضوع.
المواطن حيدر كريم صدام – سائق مركبة كيا قال: اعتبر المشروع منجزا يصب في مصلحة الناس، لانه خفف من معاناتنا كسواق، لقد كنا نسلك الطريق غير المعبد في حي البساتين، مما ينعكس على تهالك المركبات وتضررها، كذلك كثيرا ما نواجه الزحام المروري الممل في الشارع الرئيس وصولا الى جامع النداء.
المواطن عدنان راضي عبد – سائق مركبة قال: ان تعبيد هذا الشارع له آثار ايجابية جيدة، ليس فقط للمركبات الوافدة من مناطق شمال بغداد بل للمركبات المتوجهة من وسط بغداد الى المحافظات الشمالية وبالأخص مركبات النقل والحمل وغيرها.
ختاما جدد الأهالي شكرهم وتقديرهم لمنظمة الشعب للحزب الشيوعي العراقي، والتي كان الدور المميز لاعضاء الحزب فيها بتبني المطالب الجماهيرية وبالأخص الناشط المدني صدام عطا الله من خلال المراجعات والمتابعات الميدانية بغية تحقيق المطالب الخدمية لاهالي المنطقة.

*******
اكول...
اللهم أشهد.. إني قد بلغت

منذ سنوات طويلة، وتحديدا ما بعد احداث عام 2003 وعملية طبع الكتب المدرسية يترافق معها لغط وصراع مصالح واتهامات بالفساد لهذه الجهة او تلك، وفي خط تصاعدي وصل الى حد طبع الجزء الأكبر من تلك الكتب خارج العراق، بغية التعمد بإيقاف عجلة الإنتاج المحلي وتلبيةً لمصالح فئات تستحوذ على هذه العملية برمتها.
الغريب أن الجهات المستفيدة من هذا الوضع هم من يتحكمون في وضع أسعار خيالية لتلك المطبوعات، الأمر الذي دفع اصحاب المطابع الأهلية الى طرق الأبواب كافة من أجل إيصال صوتهم الداعي الى رعايتهم، وابداء استعدادهم لطبع الكتب المدرسية بأسعار زهيدة توفر للدولة عشرات مليارات الدنانير في كل موسم مقارنةً بالأسعار التي يضعها المستفيدون المتنفذون.
ولغرض الاستحواذ على فرق الأسعار توضع العراقيل من قبل تلك الجهات امام القطاع الخاص لمنعه من المساهمة في العملية الإنتاجية بكافة السبل المفتعلة وبما يتعارض مع سياسة الدولة المعلنة في دعم القطاع الصناعي الخاص.
ومن المحاولات التي تتقصد تأخير عملية الإحالة والطبع، عدم إقرار الأسعار المعتمدة من قبل المطابع الأهلية أو التهديد بالامتناع عن الطبع في حالة إقرارها ووضع البلد على حافة أزمة تحرج الحكومة وتظهرها بمظهر العاجز عن توفير أهم مستلزمات العملية التربوية وهو الكتاب المدرسي المنهجي مثلما حدث قبل بضع سنوات، والامر يتكرر حدوثه كل سنة. وهنا يتطلب الانتباه الشديد والتصرف السريع بإحالة طبع تلك الكتب فورا او بأسرع وقت الى المطابع الحكومية والأهلية لأن التأخير يصب في مصلحة الذين يبحثون عن منافعهم الشخصية ويضحون بمصلحة البلد ويصطادون بالماء العكر ولايهمهم ان عمرت البلاد ام خربت، بل مصلحتهم تعلو ولا يعلى عليها شيء، لذا اقتضى لفت انتباه الجهات المسؤولة في وزارة التربية وبالأخص وزير التربية ورئيس مجلس الوزراء للوقوف امام هكذا محاولات مخربة، وتدارك خطورة الموضوع للتدخل في علاجه بأسرع وقت.
فهل يستجيب أصحاب القرار ويفوتون الفرصة على الفاسدين؟
اللهم اشهد .. إني قد بلغت.

محمد عبد محمد
عن رابطة أصحاب المطابع الأهلية العراقية

********
مواساة...
• تنعى المختصة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي الرياضي الرائد كريم جبر راضي البدري وذلك لوفاته إثر مرض عضال، والفقيد من الشخصيات الوطنية الثابتة على مواقفها الوطنية. له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب صباح لطيف لفتة العميري، صاحب اقدم مكتبة في شارع الكفاح، الذي توفي اثر مرض عضال، لقد اسهم الفقيد في الانشطة الاعلامية للحزب في شارع الكفاح وتوزيع جريدة الحزب طريق الشعب، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق وليد صالح فرج في وفاة عمه، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.

******
الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
لماذا هذه المعرقلات امام اصحاب الشهادات العليا؟
المطلع على تاريخ الشعوب يعلم بان هناك بلداناً خطت خطوات متسارعة بغية التطور ومواكبة عصر التكنولوجيا، حتى أصبحت من الدول المتقدمة صناعيا وعلى سبيل المثال كوريا الجنوبية التي سلكت طريق البعثات العلمية حيث أرسلت اعدادا كبيرة من الطلبة الكوريين الى دول اوربا وامريكا لدراسة العلوم المختلفة، وظهرت النتائج لاحقا بتحول البلاد من بلد يعتمد على الزراعة الى بلد متطور ورمز من رموز الصناعة، اما دولة قطر فقد اعتمدت برنامج توأمة الجامعات مع جامعة هارفارد الامريكية، بعدها اكتشفت كواكب الفضاء العشرة وهي قطر1 الى قطر 10 من مركز ابحاث الدوحة، فيما دولة كوبا تحولت من مزرعة مخدرات الى بلد صناعي مزدهر وكثيرة هي الامثلة للدول المتقدمة صناعيا التي حققت النجاحات بفضل ارسال طلابها الى الجامعات العالمية المعروفة.
وهنا سؤالي الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لماذا هذه المعرقلات امام اصحاب الشهادات العليا؟
وأقول بدلا من تعويض العراق عن الظروف غير الطبيعية التي مر بها ابتداء من انقلاب شباط الاسود الذي سحق ودمر الكفاءات والكوادر العلمية، ثم حقبة السبعينيات حين هاجر الكثير من العلماء الى خارج البلد مرورا بحرب العراق مع إيران والتي سحقت بين رحاها آلاف المبدعين والمتفوقين، اما فترة الحصار الاقتصادي فقد دمرت ثروات العراق العلمية وذلك بهجرة الكثير من اساتذة الجامعات الكفوئين الى الخارج، وجاءت احداث عام 2003 وما اعقبها من اعمال ارهابية شلت حركة الحياة وتوقفت المسيرة العلمية للكثير من الطلبة.
وبالنظر لكل ما تقدم كان المفروض بوزارة التعليم العالي ان ترفع سقف العمر لدراسة الدكتوراه والماجستير خارج البلد، لكنها خالفت التوقعات بضوابط جديدة، لقرار رقم 3 لسنة 2018 حيث حددت السقف العمري للدكتوراه 40 سنة وللماجستير 35 سنة تاركة وراءها كل تلك الظروف القاهرة، والتريث في قانون 518 الذي يسمح للطلبة الدارسين خارج العراق بالعودة لإكمال دراستهم.
كان الاجدر بوزارة التعليم العالي ان تنظر الى الامكانيات المتواضعة التي تمتلكها الجامعات العراقية وقدرتها على منح الشهادات العليا في اختصاصات يحتاج اليها البلد، على سبيل المثال اختصاص القدرة الكهربائية، فالكل يعلم ان اهم مشكلة تواجه بلدنا اليوم هي مشكلة الكهرباء. اذن لماذا لا تمنح شهادة الدكتوراه غير جامعة بغداد والبصرة وبأعداد قليلة جدا، الا ترغب وزارة التعليم العالي برفد جامعاتها بالعلوم الجديدة ومن جامعات تسبق جامعاتها بمئات المراتب، ام لا يعنيها اكتشاف مبدعين عراقيين يكون لهم الفضل الكبير في نهضة العراق، ألا تطمح ان يكون العراق مثل الدول المتقدمة؟
انا اضع هذا امام انظار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكلي ثقة بأن النتيجة هي أنه لا يصح الا الصحيح.

المهندس/ بسيم ناصر شهاب
ماجستير هندسة القدرة الكهربائية

*********

ص4-5
حوار موسع مع الرفيق رائد فهمي في مناسبة العيد الـ 85 للحزب الشيوعي العراقي
علينا الانفتاح على المحيط المجتمعي وتعبئة اوسع الطاقات الجماهيرية من أجل الاصلاح والتغيير

أجرت لجنة الإعلام المركزي في الحزب الشيوعي العراقي، حوارا موسعاً مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، بمناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب.
وقد بُثّ اللقاء في إذاعة "الناس" وعلى صفحة الحزب في فيسبوك.
"طريق الشعب" تنشر بدورها نص الحديث:

بدأ الرفيق رائد فهمي حديثه قائلاً:

اود ان انتهز هذه المناسبة للتوجه بالتهاني والتحيات لجميع الشيوعيين واصدقائهم ومحبيهم وهم في مواقع النضال المختلفة سواء في داخل العراق وخارجه وهم يمارسون شتى اشكال العمل خدمة لقضايا الشعب وخاصة الكادحين منهم.
ونحن في هذه المناسبة ايضا نستذكر قادة حزبنا الاماجد الذين ضحوا بحياتهم من اجل خدمة الشعب وفي مقدمتهم الرفاق فهد وصارم وحازم وسلام عادل وجمال الحيدري والعشرات والمئات من قادة حزبنا الاماجد الذين نستذكرهم ونستلهم نضالهم ونستمد منهم العزم والطاقة لمواصلة عملنا.
الحزب كما كان في الامس سيكون غدا هو في خدمة الشعب ولا يتوانى في تقديم اي نوع من التضحيات واي نوع من الجهد في سبيل خدمة بلدنا، وتحقيق الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية التي نعتبرها هدفنا في المرحلة الحالية.

ماذا يعني بالنسبة اليك حلول الذكرى الـ85 لتأسيس الحزب؟

85 سنة، تعني أننا نقترب من 100 عام على ظهور هذا الحزب الذي شكل حدثا متميزا في تأريخ العراق السياسي المعاصر. اعتقد، ويتفق معي الكثير من المراقبين والباحثين ناهيك عن الشيوعيين، ان تاريخ العراق الحديث يصعب فصله عن دور ومساهمة الحزب الشيوعي العراقي. اذ كان فصيلا تنظيميا يعتمد أرقى اشكال التنظيم السياسي، ولعب دورا مقداما في الحركة الوطنية والنضال الطبقي وفي سبيل الديمقراطية.
وما يميز تاريخ الحزب، أن نضاله ارتبط بالقضية الوطنية والقضية الديمقراطية، وكذلك مع قضايا الشعوب القومية، سواء قضية الشعب الكردي والقوميات الأخرى، وارتبط نضاله ايضاً بقضية العدالة الاجتماعية وتحقيق المكاسب الطبقية للكادحين. هذا النضال جعله يحتل موقعا رئيسا في تاريخ البلد وفي مسيرة الحركة الوطنية.
وما يميز الحزب الشيوعي العراقي ايضاً، أنه بالرغم من كونه يحمل فكرا أيديولوجيا، وربما عالميا، لكنه استطاع بشكل خلاق أن يوفق بين البعدين الوطني والأممي، بلغة قريبة جدا من الشعب وتاريخه واحاسيسه وصلاته. إن ارتباطاته الجماهيرية وعمق جذوره في المجتمع جعلت من العصي انتزاعه من هذه التربة الوطنية على الرغم من حملات القمع القاسية التي تعرض لها منذ الزمنين الملكي والجمهوري وحتى عهد قريب، وهي حملات تصفية جسدية وسياسية. لكن الحزب كان في كل مرة يعود ويظهر بقوة وبعنفوان. وهذا يعني ان الحزب الشيوعي العراقي يعكس نوعا من الحاجة المجتمعية لأقسام واسعة من الشعب لمثل هذا الفكر والتنظيم من اجل ان يعبر عن مصالحهم.
نحن ننظر الى هذه المسيرة، بعين الفخر والاعتزاز، نظرة موضوعية صارمة تميزها النجاحات والاخفاقات. إذ أن حزبنا كان ولا يزال يدرس تجاربه السياسية ويقيمها، وبالتالي استخلاص الدروس منها، ولو لا هذا العمل ما كان للحزب ان يستمر ويواصل عمله في ظل اوضاع كانت في غالب الأحيان غير مؤاتية له.
خلال تاريخه النضالي، مرت على الحزب محطات سياسية وقعت فيها الأخطاء، ومثلما هناك مظاهر لنجاحات عديدة كانت هناك إخفاقات معينة.
نعم العببء الاكبر يقع على عاتق الانظمة الاستبدادية المعادية للديمقراطية، ولكن كانت هناك سياسات ومواقف او تحليلات للحزب كان يمكن ان تدقق بشكل أعمق، وربما كانت هناك تحوطات معينة لم نستخدمها او نلجأ اليها كما ينبغي.
أود أن أشير في هذا الشأن، إلى ما بعد العام 1990، أي بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، هذه الموجة العارمة التي ادت الى تغيير في العالم. في ذلك الحين وقف الحزب وقفة جدية وأخذ ينظر إلى مساره النضالي بعين فاحصة نقدية تقييمية ليس فقط في تاريخنا وانما في تاريخ وضع الحركة الشيوعية والفكر كله. وهذا فتح نقاشا واسعا داخل الحزب ليتبين ماذا يمكن للشيوعين ان يستخلصوا مما حدث على صعيد النظرية والممارسة.
لقد شرعنا الابواب جميعا للنقاش، استخلصت في حينها العديد من الدروس ومعظمها تم تجسيدها في وثائق المؤتمر الخامس للحزب في العام 1993. وانطلقت العملية التي أطلق عليها "الديمقراطية والتجديد" الداخلي للحزب. اعتقد أنه حدث الكثير من التجديد والتغيرات داخل الحزب. ونحن نؤكد باستمرار ان عملية التجديد هي ليست عملية منتهية ولمرة واحدة وانما هي عملية ملازمة لعمل الحزب.
فواقع العراق المتسارع والذي يتسم بالتعقيد والتغييرات المجتمعية العميقة التي الآن نتوقف عند بعض ملامحها، يقتضي من الحزب دائما ان يجدد في اساليب عمله.

أين الحزب اليوم في الحياة السياسية العراقية؟

الحزب حاضر كتواجد تنظيمي سياسي في كل ارجاء العراق، وله منظمات في كل المحافظات والمدن، وذلك بفضل ما يمتلكه الحزب من قاعدة جماهيرية ومن قبول اجتماعي وانتشار ومن جذور عميقة داخل بلدنا.
والحزب ايضا حاضر في الحياة السياسية على مستويين، الاول على المستوى الرسمي، أي في مؤسسات الدولة والحكومة وفي الميادين المختلفة، والثاني في الميدان الجماهيري اذ انه من النادر ان يكون نشاط من الانشطة الجماهيرية سواء في الميدان المطلبي وميدان العمل الجماهيري او في النقابات او في الميدان الثقافي، الا وكان الحزب متواجدا فيه. وهذا يجعله قوة وفكرا وممارسةً وحضورا ماديا في الحياة المجتمعية بأوجهها المختلفة.
لم يعد من الممكن الآن تصوير الحزب الشيوعي شيئا غريبا او بعيدا عن الواقع السياسي والاجتماعي العراقي، كما حاولت ذلك الدعاية المعادية للحزب، وانما هو جزء من نسيج هذا الواقع. وهو حالياً حزب شرعي ورسمي، وهذه النقطة مهمة لأنها تحدث لأول مرة في تاريخ العراق.
وهذا لا يقودنا الى الرضا عن النفس، فنحن بعيدون جدا عن نظرة الرضا عن النفس، إذ ان بلادنا تعيش ازمات متفاقمة وهناك تردٍ في الواقع الخدمي والمعاشي وتفشي البطالة، وعلى الحزب ان يكون فعالاً في تغيير هذا الواقع.
لا يوجد هناك شيء نخجل منه في تاريخنا ومسيرة حزبنا النضالية، ورغم بعض الأخطاء هنا وهناك، كان نشاط الحزب عموما في صالح البلد والشعب.
فالحزب في عملية تحديث وتجديد مستمر، وهو يبتكر أساليب نضاله في مواجهة التحديات التي تبرز امامه، وهناك ميادين نحن نشعر أنها ما تزال بحاجة الى تطوير وتحديث، بهدف تعزيز مكانة الحزب في الحياة السياسية والاجتماعية ولتحقيق مصالح شعبنا.

ذكرت في حديثك أن الحزب له جذور في عمق المجتمع العراقي، وله وزن جماهيري كبير، هناك من يسأل: إذن لماذا دخلتم مع قوائم اخرى في الانتخابات، لماذا لا تعتمدون على قاعدتكم الجماهيرية؟

هناك عدة أبعاد في هذا الموضوع.
البعد الأول هو ان التحالفات جزء اساسي من تكتيك وجزء اساسي من استراتيجية سياسة الأحزاب. ونحن لا نستثني اطلاقا خوض انتخابات بصورة منفردة، بل اننا خضناها في قائمة اتحاد الشعب.
البعد الثاني هو الانتخابات.. فما هي القضايا الأهم المطروحة؟
حينما تحالفنا مع اياد علاوي، في القائمة الوطنية كانت القضية الأبرز هي مواجهة الطائفية، وبالتالي كان لابد من تحشيد جميع القوى التي كانت تنبذ الطائفية ولها موقف بعيد عن التعصب الطائفي السياسي.
أما اليوم، فنحن في تحالف مع التيار الصدري، وهو تحالف شكل تحولا مفاجئا لدى الكثيرين.
فنحن اليوم بحاجة الى عملية اصلاح عميقة ونطمح الى التغيير أكثر من الإصلاح. وهذه العملية لا تتم بالآمال والطموحات والرغبات، بل هي تتطلب عملا.. فكان يجب ان نجد القوى القادرة والتي تمتلك من القوة والنفوذ في احداث هذا التغير سواء قوى جماهيرية او قوى سياسية، نتشارك ونتقاسم الاهداف معها، فالتحالف ممكن.
الحراك الاحتجاجي الذي حدث منذ عام 2015 واستمر الى اواخر 2017، خلق واقع علاقة جديدة ما بين تيارات القوى المدنية والحزب الشيوعي وبين التيار الصدري وبعض قوى الجمهور الإسلامي الذين اجتمعوا على مجموعة من المطالب التي ربما كانت القوى المدنية هي السباقة في صياغتها.
هذا التقارب اسس حالة من التعاون على مدى أكثر من سنتين، وكسر بعض الحواجز وخلق الارضية لتحويل هذا التعاون والتنسيق الذي تم على مستوى الإطار الجماهيري في إطار الحركة الاحتجاجية الى تحالف سياسي.
وبخصوص الذين لديهم مخاوف من هذا التحالف، يجب أن يعرفوا أن هذا التحالف لا يعني ولا يشترط على اي من اطرافه، اي الحزب الشيوعي العراقي والتيار الصدري، التخلي عن هوياتهم الفكرية والسياسية. اي ان هذا التحالف ليس ايديولوجيا، وانما هو تحالف ذو طبيعة سياسية ويحتوي على اهداف ذات بعد وطني واجتماعي، وتلخصه شعارات الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد.
التيار الصدري تيار جماهيري كبير جدا ومؤثر في الحياة السياسية، ويتبنى تحالف سائرون في مضامينه الاستجابة لكثير من مطالب الناس وايضا فيه بعد بناء الدولة المدنية.
هذه التجربة الجديدة تتعدى العلاقة بين الحزبين، فقد كسرت حاجزا كبيرا في المجتمع، هو حاجز الانقسام الأيديولوجي.
لهذا انا اعتقد، أن إمكانية جديدة قد تفتحت امامنا على المستوى الشعبي من اجل ان نتقدم ولأجل أن تكون تعبئة الجماهير أفضل في مجال الاصلاح.

هل دفع الحزب فاتورة معارضته للحرب كوسيلة للتغيير؟

لم نكن الوحيدين في معارضتنا للحرب، فحزب الدعوة من بين جميع أحزاب المعارضة كان متحفظا على الحرب كوسيلة لإسقاط النظام الدكتاتوري، بينما نحن عارضناها صراحة وأكدنا أننا مع الوسائل الداخلية للتغيير.
ونعتبر ذلك موقفا مبدئيا لا نشعر بالسوء منه، فنحن مقتنعون بموقفنا، ونعتقد ان التاريخ والتطورات اللاحقة اثبتت الكثير مما قلناه عندما ذكرنا بان الحرب لا تأتي بالديمقراطية، وخصوصا اذا جاء التغيير نتيجة تدخل خارجي بسهولة وانما تخلق اشكالية، وأن مسألة التطور الديمقراطي لابد ان تستند الى ارضية مجتمعية توفر ممهدات لها تنبثق من رحم المجتمع وتنضج ظرفيا بشكل أفضل، وبالتالي نعمل من اجل التغيير الداخلي.
وتعاملنا مع تطورات الحرب من المنطلق الواقعي، من زاوية التأثير في المسارات التي تأخذها عملية التغيير. واشتراكنا في العملية السياسية كان هدفه ان نلعب دورا مؤثرا في بناء الدولة الجديدة وفق النظام الاتحادي الديمقراطي.
إلى أي مدى سارت الأمور كما نشتهي؟!.. بالتأكيد لم تكن مآلات الأمور كما نريد، فالعملية السياسية بنيت على اساس مبدأ التحاصص الطائفي والاثني، الذي هو تجسيد لما سمي بالديمقراطية التوافقية، بمعنى ديمقراطية تمثيل المكونات، وكانت النتيجة التي حذرنا منها هي هذا النظام السياسي الذي هو غير قادر على الانجاز.
اليوم هناك عناصر فشل كبيرة جدا، فاليوم نحن نشاهد استعصاء في استكمال تشكيل الحكومة وخللا جديا في بناء الدولة، وعندما نحلل هذه العناصر نجد ان المحاصصة وتقاسم المواقع والنفوذ لا يزال حجر عثرة امام التوصل الى صيغ فاعلة لبناء الدولة وتمكينها من مواجهة التحديات وتقديم الاصلاحات الفعلية.
الصراع لا يزال مستمرا، ونحن نريد بناء الدولة على اساس المواطنة التي نلخصها بالدولة المدنية الديمقراطية، هذه العملية متواصلة وربما لا تتم دفعة واحدة.
نحن لا نقول ان هذه التحالفات التي تتم على صعيد القيادات بحد ذاتها كافية، نحن ايضا نؤكد على ان الضغط الجماهيري، وانطلاقا من خبرة الناس ومعاناتهم بدأوا يعبرون عن احتياجاتهم واعتصاماتهم بعيدا عن هذه التحالفات.
وهذه المطالب من الصعب تلبيتها الا من دولة ذات طبيعة أخرى تنتهج نهجا قائما على مبدأ المواطنة والعدالة الاجتماعية.
تحالفاتنا تهدف إلى التقرب ممن يقتربون من هذه الأهداف وأن نحشد ونشترك مع قوى سياسية واجتماعية اوسع من اجل ان تتقاسم معنا هذا الهدف.

اين أنتم من برنامجكم الانتخابي، كحزب شيوعي وكتحالف سائرون؟

الهدف العام هو الاقتراب من مشروع الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.. كيف يترجم ذلك عمليا؟
هذا الهدف المرحلي، يجري العمل على تحقيقه من خلال الشروع في جملة إصلاحات تشمل جهاز الدولة والاقتصاد والمجتمع، وهذه الاهداف الاصلاحية متضمنة في تحالفنا مع سائرون.
أما اهدافنا الابعد والاعمق، نحن لم نتخل عنها، وانما نواصل العمل من اجلها بوسائلنا الحزبية سواء عن طريق التعبئة الفكرية أو بأشكال العمل السياسي والجماهيري المتنوع.
مساحة العمل المشترك والاهداف المشتركة مع القوى الأخرى، غير قليلة، وهنا اتحدث عن قوة التأثير على السلطة التشريعية والتنفيذية. وبالتالي هناك امكانية لتحويل هذه الاهداف الى واقع، من خلال التحالفات.
اين نحن من الاصلاحات المطلوبة؟.. نقول لا تزال عملية الإصلاح تواجه معوقات وكوابح وهي تجري بشكل بطيء. فعلى الصعيد التشريعي لم يتحقق شيء، صحيح أن هناك قوانين مطروحة تخص الانتخابات والبناء المؤسسي للدولة مثل قانون الخدمة المدنية وقانون الادارة المالية وقانون المحكمة الاتحادية وغيرها، وهي في جوهرها تشكل إصلاحات، لكن الصراع حولها ما زال مستمرا.
لذلك فأن المناقشات حول هذه القوانين يجب أن لا تبقى محصورة داخل قبة البرلمان، بل ان تتحول النقاشات إلى الإطار العام مع ذوي الخبرة والاختصاص كي تنضج بشكل تام وتصبح قوانين جيدة قادرة على معالجة الثغرات في البناء المؤسساتي للدولة.
نحن نتشارك مع المواطنين في ان هناك خيبة امل من سير عملية الإصلاح بهذا البطء. الجميع يرغب في ان يرى الإصلاحات بأسرع ما يمكن، وهذا يتطلب خلق قاعدة سياسية واسعة راغبة في الإصلاحات.
نحن اليوم نلاحظ ان هناك نوعا من الترابط بين مظاهر الفساد وسوء الإدارة، خذ مثلاً الجماعات المسلحة التي تساهم في تجاوز القانون بأشكال مختلفة، وتساهم في خلق اجواء فيها فساد يؤدي الى سوء الإدارة. فضلا عن تبذير للمال العام وبالتالي تعطيل إمكانيات الدولة في تنفيذ سياساتها.
اليوم جميع القوى السياسية امام حقيقة واضحة، وهي أن الكلام لم يعد كافياً، وانه يجب العمل على معالجة الأخطاء.
اريد ان أؤكد أن عملية الإصلاح هي معركة سياسية شرسة متعددة الجوانب. وهناك من يعرقل عملية الإصلاح بصيغ متنوعة، فمثلاً هناك قوانين شرعت ولكن لم يجر العمل على تنفيذها وبقيت معطلة، منها قانون الخدمة الاتحادي الذي شرع في العام 2009، حيث لم يتشكل المجلس حتى الآن.

يقال إنكم في تحالفكم مع سائرون أضعتم فرصة لتجميع القوى المدنية والديمقراطية؟

في هذا القول قراءة خاطئة لما حدث. كنا نطمح في سائرون ان تأتي جميع القوى المدنية في تحالف تقدمي، لكن عدد غير قليل من هذه القوى فقط هو من أنظم إلى التحالف معنا.
فالقناعات لم تكن ناضجة بعد، والفترة الزمنية المحدودة لم تكن كافية لمزيد من المشاورات. لذلك ذهب بعض القوى المدنية إلى تشكيل تحالف خاص بها. بينما شكلنا نحن والأحزاب الأخرى تحالف سائرون الذي ينسجم برنامجه مع مبادئ برنامجنا المدني.
في ما يتعلق بالحزب الشيوعي العراقي، فان تحالف سائرون، هو اطار يجمع قوى اوسع تأثيرا للمضي سوية في تحقيق جزء من اهداف مشروعنا الاشمل.
وكنا نأمل أن تكون جميع القوى المدنية حاضرة في هذا التحالف، من اجل ان يكون هناك وزن أكبر للمدنيين في التحالف او للتحالف امام القوى الأخرى.
ولكن مع ذلك، ما زلنا نعمل في إطار تحالف سائرون ومع القوى المدنية الاخرى في مسارين متوازيين ربما يلتقيان في كثير من الامور.
ان تنظيم هذين المسارين يحتاج الى الوقت والوعي الكامل بأهمية تجميع القوى الوطنية الراغبة في الإصلاح. هذه العملية ليست سهلة، والامور لا تظهر بهذه البساطة ففيها تعقيدات ومصالح، وإن اي تحالف هو في جوهره صراع وهذا شيء طبيعي، ولكن نحن نريد ان نغلب عناصر الوحدة على الصراع.
من جانب آخر، نحن نريد ان نبين أن الهوية الفكرية والسياسية غير قابلة للتنازل وغير قابلة للمساومة. وأن اشكال العمل مع القوى الأخرى لا تتناقض مع وجود اشكال عمل مشتركة بين المدنيين.
نحن نؤكد على الاسس الضرورية لإدامة تحالف سائرون بصيغة سليمة بما يحفظ حقوق ومصالح جميع الاطراف وتحقيق مصالح البلد دون الانتقاص من هوية الحزب الشيوعي او تجريده من خصوصيته.
ونحن اليوم نراقب ونفحص ونتفحص بصورة مستمرة مساراتنا واي شيء فيه نوع من الخلل. فهذه الآلية داخل العمل الحزبي اعتقد توفر نوعا من الضمانة للتقويم وللتصويب والاحتكام للفكر الجماعي وهذه ضمانة من اجل ان يسير الحزب في هذه المسيرة بحد ادنى من الخطأ.

هل تعولون على عادل عبد المهدي في إطلاق عملية الإصلاح والتغيير؟

القائمتان الكبيرتان اللتان جاءتا بعادل عبد المهدي على رأس الحكومة بشكل من أشكال التسوية، هما سائرون والفتح. وجاء اختيار شخصية رئيس الوزراء وفق تطلع بأن البلد بحاجة إلى إصلاحات يجب أن تمضي بها الحكومة، وتصويب بعض الخلل الذي يعيشه الجهاز الاداري والعملية السياسية وتأمين حالة من الاستقرار.
وقدم رئيس مجلس الوزراء منهاجا حكوميا حظي بمقبولية من قبل مجلس النواب، وبعد مئة يوم ترجم هذا المنهاج الى برنامج عمل حكومي والذي نعمل اليوم للتعرف على مفرداته ومناقشته وتشخيص العناصر الايجابية والسلبية فيه، الذي على الرغم من ملاحظاتنا عليه، لكنه يحتوي على الكثير من العناصر الايجابية.
البرنامج الحكومي به شيء من الجرأة، واقدام كبير عندما يكون الحديث عن الفساد والاصلاح الاداري والكثير من الميادين الاقتصادية وحصر السلاح بيد الدولة. وهذه الأمور بحاجة إلى إرادة سياسية قوية كونها تصطدم بممانعات كثير وبتحديات مختلفة.
الملاحظة الأساسية، هي أن تنفيذ هذا البرنامج يسير ببطء شديد. نحن ندرك الضغوط الداخلية والخارجية التي يتعرض لها رئيس الوزراء، لذلك نقول إن الامر بحاجة إلى تكاتف الطاقات خاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة الفساد والإصلاحات الموضوعية التي تلقى صدى جماهيريا كبيرا، والذي يمكن أن يشكل تصديا للممانعات، وتحويل هذا التأييد إلى قوة دافعة للعمل.
نحن ندعم التوجهات السليمة في البرنامج الحكومي، وسنعزز العمل على الإيجابيات، وبالتأكيد سنتخذ موقفا ناقدا إزاء التراجع او التردد والتلكؤ في تنفيذ الوعود التي يتضمنها البرنامج الحكومي. فالزمن السياسي ليس مفتوحا كما هو معلوم، لذلك وتيرة العمل يجب أن تكون متناسقة مع عمر الحكومة.
نحن كذلك نسعى من خلال دورنا في البرلمان للعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي وفق الجداول الزمنية الموضوعة ووفق الأولويات التي تمس حياة الناس مباشرة، وأبرزها قضية الخدمات وفي مقدمتها أزمة الكهرباء.
أما على صعيد الإصلاح الإداري في جهاز الدولة، فنحن نضغط من أجل تنفيذ بعض هذه الإصلاحات، مثلا تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي، ومسألة انهاء العمل بالوكالة وبالتالي الخلاص من نهجج المحاصصة في التوظيف والتعيين.
أقول، إننا نتفهم الصعوبات التي تواجهها الحكومة الحالية، ومنها عدم حسم ما تبقى من الكابينة الوزارية، لذلك لا نتوقع أن يقوم السيد عبد المهدي بإجراءات فوق المتوقع، ولكن نعتقد أن هناك إمكانيات يجب استثمارها للقيام ببعض الإصلاحات. من هذه الإمكانيات هي التأييد الذي يحظى به السيد عادل عبد المهدي داخليا وخارجيا، والذي لابد ان يترجم ويتحول الى زخم يساعد في تسريع عملية الاصلاح وتنفيذ البرنامج الحكومي.

في الفترة الأخيرة زار رؤساء وملوك ووزراء دول إقليمية وعالمية العراق، قابلتها زيارات قام بها رؤساء الجمهورية والبرلمان والوزراء.. كيف تقيم هذه الزيارات وانعكاساتها على الوضع العراقي؟

اهتمام العالم بالعراق الذي تعكسه الزيارات المتبادلة ماذا يعني؟.. إنه يعني إشارات حول ضرورة استقرار العراق. لكن كل دولة تريد أن يكون لها تأثير على الوضع في العراق، أو حصة في الاستثمارات ومشاريع الاعمار.
المهم في العلاقة مع العالم الخارجي هو كيف يتعامل العراق، وكيف يستطيع ان يوظف ما هو إيجابي لصالح الشعب والبلاد، ويمنع ويحيد السلبيات التي تأتي بها هذه العلاقات. هذا يشترط وجود إرادة وطنية وأن تعرف اهدافك لتستطيع التعامل مع كل الطروحات بميزان واحد، وان يبقى العراق بمأمن من الصراعات الإقليمية والدولية.
نحن نؤيد انفتاح العراق على محيطه الإقليمي والعربي، شرط ان تكون العلاقات متوازنة تحترم سيادة العراق وخصوصيته، وان نرتب بيتنا العراقي بحيث يكون قادرا على الحفاظ على مصالح شعبنا.
فإذا كان وضعك الداخلي غير مرتب، فستصعب إدارة العلاقات الدولية بما يخدم مصلحة البلد.
فهناك ضغوط لجر العراق لصراعات إقليمية بين إيران وامريكا. هنا الموقف الرسمي سليم، ويقول باننا لن نكون جزءاً من المحاور. وعدم الانحياز لا يعني الحيادية، فحينما يفرض حصار على الشعب الإيراني فإننا من حيث المبدأ نرفض الحصار الاقتصادي لان المتضرر الرئيسي منه هو الشعب كما تؤكد ذلك معنانة شعبنا من العقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق، لذلك يجب أن نرفض هذا الحصار وندينه.
عندما نقول "استقلالية القرار العراقي"، فهذه ليست جملة بسيطة، وهي لا تعتمد فقط على ارادة مجلس الوزراء وحده، انها تعني تمكين العراق ومؤسساته وقياداته للتعامل مع الأمور بشكل مستقل.
نحن نتحدث اليوم عن امكانية البناء العراقي على نهج وطني بكل تفاصيله، قادر على ان يصمد امام الضغوط ويهيئ الشروط لاستقلالية كاملة ويهيئ العراق لأن يتخذ قراراته وسياساته من وحي مصالحه الخاصة.
تحالف سائرون يدفع باتجاه استقلالية القرار العراقي، ويمكن اعتباره العمود الفقري للمشروع الوطني في الوقت الحاضر.
وهو يكافح من أجل اصلاح بيئة مؤسسات الدولة، ففي ظل استشراء الفساد، وتورط قوى سياسية عديدة فيه، يصبح المشروع الوطني ضعيفاً جداً.

انتخابات مجالس المحافظات اصبحت قريبة، هل ستدخلون كتحالف سائرون في هذه الانتخابات أم ستكونون كحزب شيوعي، وما هو موقفكم؟

إن دورة مجالس المحافظات الحالية، لا تمتلك أي غطاء شرعي، بحكم انتهاء الفترة القانونية، لذلك يطرح الآن تعديل قانون مجالس المحافظات لمعالجة هذه القضية، وهناك رأي يدعو الى حل مجالس المحافظات وتجميدها باعتبار أن اداءها كان سيئاً.
إن مسألة حل مجالس المحافظات ذات بعد دستوري، وإلغاؤها يشترط تعديل الدستور، كما انه لا ينسجم مع طبيعة النظام السياسي. إذ أن حل هذه المجالس يعني الإقرار بالسلطة المركزية.
نعم، هناك تضخم في عدد اعضاء مجالس المحافظات، امتيازات غير قليلة تمنح لهم، فضلاً عن الفساد في عمل الإدارات المحلية. ولكن جميع ذلك يمكن معالجته بالاعتماد على سياسات ناجحة.
لذلك نحن نقول، ينبغي الاسراع في تنظيم انتخابات مجالس المحافظات في الموعد المقترح، في شهر تشرين الثاني المقبل. ومن اجل إنجازها في هذا الموعد، يجب إتمام بعض القضايا، أبرزها تعديل قانون مجالس المحافظات من اجل تصحيح وضعها وتقليص عديد أعضائها، وهذه أمور جيد أن جرى إنجازها بالشكل الصحيح.
أما بالنسبة لدخولنا الانتخابات في إطار تحالف سائرون او بأطر أخرى، فهذا الامر لم يجري البحث فيه حتى الآن. لدينا الآن تجربة مع التحالف داخل مجلس النواب، ومراجعة هذه التجربة سيكون الانطلاقة لتحديد الموقف.

كلمة أخيرة في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب؟

نحن نرى أن الكثير من أوساط شعبنا يعلقون الآمال على الحزب الشيوعي، لأنه اثبت خلال السنوات وبالتجربة، أنه أمين على أهدافه ومبادئه وعلى مصالح الناس، وعندما تولى مواقع مختلفة في الدولة، ادى المهمة بأمانة واخلاص.
هذا الرصيد المعنوي والصورة الايجابية التي يتمتع بها الحزب بين أوساط الشعب، يجب أن تترجم الى نفوذ أكبر، وهذا يتعلق بعلاقاتنا مع الجماهير التي قسم كبير منها يبدي استعدادا لتقبل خطاب الحزب.
لذلك فالواجب على كل الشيوعيين ان ينفتحوا على محيطهم المجتمعي، من اجل ان نعبئ اوسع الطاقات الجماهيرية، من اجل الاصلاح والتغيير الذي من الصعب ان يتحقق من دون هذا الحضور الجماهيري الكبير.
الحزب اليوم هو عهدة وامانة، وقيادة الحزب حريصة على حملها وصيانتها وتعزيزها، وهو في نفس الوقت منفتح على التغيير والتجديد. والتجديد لا يعني التخلي عن تراثنا النضالي أو هويتنا الفكرية، بل يعني التفاعل مع اشكال العمل الجديدة التي يفرزها الواقع.
لهذا نحن نولي اهتماما متزايدا بالشباب، فمشروع الحزب هو مشروع الشباب، وأنه يجب أن يكون لهذه الفئة العمرية دور عملي في مختلف مستويات العمل الحزبي.
وقضيتنا أكبر على صعيد تمكين المرأة، التي هي قضية مؤشر تطور اي مجتمع. فنحن ما نزال أمام تحديات ومصاعب كبرى في شأن تمكين المرأة وتحررها، وتنمية قدراتها لتكون عنصرا فاعلا في الحزب والمجتمع.
***********
ص6
فنزويلا تنسحب من منظمة الدول الأمريكية وتدين اعترافها بغوايدو

كاراكاس - وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية، أمس الأربعاء، أنها قررت الانسحاب من منظمة الدول الأمريكية بعد أن اعترف المجلس الدائم للمنظمة برئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو رئيسا للبلاد. وأعربت الخارجية الفنزويلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "أسفها لقرار المنظمة، التي تعمل على ابتزاز الدول الأعضاء والضغط عليها من أجل الاستجابة لرغبة واشنطن"، مؤكدة بأنها "ستنسحب من منظمة الدول الأمريكية اعتبارا من 27 نيسان الجاري، إذ أنها لا تستطيع أن تبقى عضوا في منظمة تخدم المصالح الإمبريالية للإدارة الأمريكية". ويأتي ذلك بعد أن اعترف المجلس الدائم للمنظمة بممثل غوايدو لديها ممثلا لفنزويلا، حيث سبق وأن اعترفت معظم دول أمريكا اللاتينية بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا عقب انقلابه على الرئيس المنتخب وإعلانه تولي مهام الرئاسة في البلاد يوم 23 كانون الثاني الماضي.

********
بعد خسارته في اسطنبول.. أردوغان يطالب بإلغاء انتخاباتها

إسطنبول - وكالات
ذكرت وسائل إعلام تركية، أمس الأربعاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرى ضرورة إلغاء نتيجة الانتخابات المحلية في إسطنبول بعد خسارته الصادمة فيها من قبل المعارضة. ونقلت صحيفة "صباح" الحكومية، عن أردوغان، قوله إنه "على سلطات الانتخابات إلغاء النتائج لوقوع مخالفات يتعلق أبرزها بتعيين مسؤولي صناديق الاقتراع"، مشيرا الى، أن "اللوائح تتطلب تعيين مسؤولي صناديق الاقتراع من بين موظفي الخدمة المدنية بالدولة، وهذا لم يحدث في بعض الأماكن التي استعانت بموظفين من خارج هذه الفئة". وتابع قائلا، إن "من الطبيعي أن يثير كل ذلك شكوكا، فإذا نظروا للأمر نظرة صادقة، فسيؤدي ذلك إلى إلغاء الانتخابات"، فيما أشار سابقا الى، أن "الانتخابات شابتها جريمة منظمة في صناديق الاقتراع بإسطنبول". وأظهرت نتائج أولية فوز حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، بهامش ضئيل في انتخابات البلديات بإسطنبول، على حزب العدالة والتنمية الحاكم

**********
حددوا مطالبهم بأربعة جوانب رئيسة تنتهكها إدارات السجون بوحشية
حزب الشعب الفلسطيني يُشيد بصمود الأسرى
ويدعو إلى مساندة شعبية لإضرابهم الكبير
القدس – طريق الشعب
حيا حزب الشعب الفلسطيني، الاثنين الماضي، الأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، على صمودهم الباسل في وجه السجن والسجان، داعيا أعضاءه وجماهيره إلى أوسع مساندة ودعم لهم في إضراب الكرامة الذي شرعوا فيه، احتجاجاَ على ظروف اعتقالهم القهرية، وفيما باشر مئات الاسرى بالإضراب عن الطعام، يتقدمهم قياديون في الحركة الأسيرة، أكَّد نادي الأسير الفلسطيني أن الهيئات القيادية للأسرى كانوا قد بدأوا بالحوار والتفاوض مع الإدارة على اربعة مطالب رئيسية حياتية تنتهكها ادارات السجون يوميا، ورفع الإجراءات العقابية التي فرضتها عليهم في الآونة الأخيرة.

معركة الكرامة الفلسطينية

طالب حزب الشعب الفلسطيني، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أعضاءه وأنصاره، والجماهير الشعبية الحاشدة في المدن والقرى والمخيمات داخل الوطن وفي الشتات، إلى "أوسع مساندة رسمية وشعبية للأسرى في معركتهم التي قرروا خوضها عبر الاضراب عن الطعام، وذلك ضد سياسة القمع التي اشتدت ذروتها منذ مطلع العام الجاري، ومن أجل تحسين ظروف اعتقالهم وتحقيق مطالبهم العادلة".
وأوضح الحزب في بيانه، أن "معركة الحرية والكرامة التي يخوضها الأسرى، هي معركة وطنية وتتطلب من القيادة الفلسطينية وضع قضيتهم وضرورة الإفراج عنهم في أولويات سلم اهتماماتها ومداولاتها السياسية على مختلف المستويات"، داعيا "الصليب الأحمر الدولي والمنظمات الدولية كافة لتحمل مسؤولياتها والتحرك الفوري للضغط على الاحتلال من أجل تحسين معاملة الأسرى وصولا للإفراج عنهم من سجون الاحتلال دون شرط أو قيد أو تمييز".

المباشرة بالإضراب

ويواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الصهيوني، منذ الاثنين الماضي، خوض معركة "الكرامة الثانية"، بعد أن أعلن المئات منهم يتقدمهم عددٌ من قادة الحركة الأسيرة، الاضراب المفتوح عن الطعام.
وبحسب وكالات الانباء المحلية، فأن "قيادات الحركة الأسيرة بالإضافة إلى مئات الأسرى باشروا في الإضراب المفتوح عن الطعام، بعد تعنت إدارة مصلحة السجون في الاستجابة لمطالب الحركة الأسيرة"، فيما أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان لها، أن "قرابة 150 أسيرًا فلسطينيًا شرعوا ظهر أمس الاثنين بإضراب مفتوح عن الطعام والماء، في سجني ريمون والنقب الصحراوي".

الإضراب تصاعدي

وفي السياق، أكَّد نادي الأسير الفلسطيني أن "الهيئات القيادية للأسرى في معتقلات الاحتلال أعلنت البدء بتنفيذ خطوة الإضراب عن الطعام"، مُوضحًا أن "الأسرى كانوا قد بدأوا بالحوار والتفاوض مع الإدارة على مجموعة من المطالب الحياتية، ورفع الإجراءات العقابية التي فرضتها عليهم في الآونة الأخيرة، واستمر الحوار المكثف الذي كان من المقرر فيه أن يبدأ الأسرى بالإضراب عن الطعام وفق خطة الإضراب المعلنة".
وأشار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "خطة الإضراب متمثلة بدخول عدد من الهيئات القيادية للتنظيمات في السجون، إضافة إلى مجموعة من الأسرى وهذه الدفعة الأولى، يلي ذلك دفعة ثانية في تاريخ 11 نيسان/ أبريل، والدفعة الثالثة في تاريخ 13 نيسان/ أبريل، والدفعة الرابعة في تاريخ 17 نيسان/ أبريل".

مطالب الأسرى

وتتلخص مطالب الأسرى بحسب ما أعلنت عنها الحركة الأسيرة، بأربعة مطالب أساسية، تتمثل أولاَ، بـ"تمكينهم من التواصل مع أهلهم وذويهم كباقي الأسرى في سجون العالم، وذلك من خلال تركيب الهاتف العمومي المنتشر في السجون الصهيونية"، وفي الثانية "رفع أجهزة التشويش المسرطنة على الهواتف النقالة (المهربة) بسبب رفض الإدارة السماح للأسرى بهاتف عمومي"، وثالثا "إعادة زيارات الأهالي إلى طبيعتها، أي السماح لأهالي الأسرى من غزة بزيارة ذويهم كباقي الأسرى، والسماح بزيارة أهالي الضفة الغربية جميعا مرتين في الشهر"، في حين يتمثل المطلب الرابع بـ"إلغاء الإجراءات والعقوبات السابقة كافة، وهي العقوبات القديمة والجديدة".
ومنذ مطلع 2019، تشهد سجون الاحتلال الصهيونية توترًا شديدًا، على خلفية إجراءات التضييق التي تتخذها مصلحة سجون الاحتلال بحق الحركة الوطنية الأسيرة، من بينها تركيب أجهزة تشويش داخل السجون، بذريعة استخدام المعتقلين لهواتف "مهربة".

********
مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن ليبيا ويتلقى رسالة قبيل اجتماعه
طرابلس - وكالات
تواصلت الاشتباكات العنيفة بمختلف الأسلحة، أمس الأربعاء، في الضواحي الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس وحول مدينة العزيزية إلى الجنوب منها دون تحقيق أي من طرفي النزاع اختراقا كبيرا في المحاور، في الوقت الذي تصاعدت فيه أسعار السلع التموينية الأساسية والخضراوات بشكل حاد داخل طرابلس وضواحيها، علاوة على تواصل أزمة وقود السيارات.
وبعث رئيس مجلس النواب الليبي، يوم أمس، عقيلة صالح، برسالة إلى رئيس مجلس الأمن، اطلعت عليها "طريق الشعب"، شدد فيها على أن العمليات العسكرية الدائرة حول طرابلس هدفها حماية المسار الديمقراطي والقضاء على الإرهاب الدولي.
وأكد صالح، في الرسالة التي جاءت قبيل مناقشة مجلس الأمن الدولي للأوضاع في ليبيا، على "مدنية الدولة، وتفنيد كافة الاقاويل التي تشير إلى إمكانية عسكرتها"، مشددا على أن "مجلس النواب يمثل سلطة مدنية منتخبة من الشعب مباشرة، وهو من قام بتعيين قادة الجيش الليبي وتكليفه بمهامه".
من جهتها، أعلنت البعثة الألمانية لدى الأمم المتحدة أن بلادها دعت لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا أمس الأربعاء.
وذكرت البعثة في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر، وتابعتها "طريق الشعب"، أن "المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة سيطلع أعضاء المجلس على الوضع في البلاد، وأن المجلس سيعقد جلسة مشاورات مغلقة حول هذا الموضوع".
ويأتي ذلك على خلفية احتدام الأوضاع في ليبيا، حيث أطلقت قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر الأسبوع الماضي عملية عسكرية في محيط العاصمة طرابلس أسفرت عن سقوط عشرات القتلى وأكثر من 180 جريحا بين قوات حفتر والقوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

********
السيسي يُمدد سنوات حكمه من خلال تعديلات دستورية مُثيرة للجدل
القاهرة - وكالات
أعلن برلماني مصري، أمس الأربعاء، أن التصويت النهائي على التعديلات الدستورية في مجلس النواب سيبدأ في يوم 16 نيسان الجاري.
وكشف رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بهاء أبو شقة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، عن "بدء مناقشة المجلس خلال جلسته العامة يوم الثلاثاء المقبل، مشروع تعديلات الدستور المقترحة بكل مواده، ثم التصويت عليها، لتحال إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التي تتولى دعوة المواطنين للاستفتاء"، موضحا أنه "تم تشكيل لجنة برلمانية لتفريغ جميع الآراء المسموعة والمكتوبة التي تابعتها اللجنة ضمن الحوار المجتمعي حول مشروع التعديلات الدستورية".
ووافق البرلمان المصري في 14 شباط الماضي، مبدئيا، على طلب تعديل بعض مواد الدستور، بينها تمديد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6، ورفع الحظر عن ترشح الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي لولايات رئاسية جديدة، فيما ستشمل ايضا التعديلات المقترحة تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية (مجلس الشيوخ).
وتلقى مشروع التعديلات المقترحة رفضا كبيرا من جانب معارضي السيسي البارزين داخل مصر وخارجها، والذين دشنوا فضائية تحمل اسم "لا" لمواجهة التعديلات، مقابل تأييد الحركات والأحزاب الداعمة للسيسي، وسط دعوات متصاعدة متباينة بين المشاركة في الاستفتاء أو المقاطعة.

*********
فنانو السودان يساهمون في إحياء ليالي الاحتجاج تحت حماية الجيش
الخرطوم - وكالات
بعد أيام من المواجهات والرصاص واندفاع قوات من الجيش لحماية المعتصمين، شهد ليل الخرطوم عرسا فنيا وشعبيا كان مسرحه محيط مقر وزارة الدفاع وسط العاصمة السودانية.
ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات للفعاليات التي شهدتها، ليلة الثلاثاء والأربعاء، في منطقة الاعتصام، واطلعت عليها "طريق الشعب"، بوجود الآلاف من المناهضين لحكم البشير، بضمنهم مجموعة من الفنانين الشباب وهم يشاركون في الاعتصام وسط الحشود، ويتغنون بالجيش الذي انبرت عناصره في اليومين الماضيين للدفاع عن المتظاهرين. وعلى مدى اليومين الماضيين، حاولت قوات مسلحة، قال البعض إنها تابعة للأمن وأشار آخرون إلى أنهم مجموعة من الملثمين التابعين للنظام، فض الاعتصام الذي بدأ السبت الماضي، فيما تصدى عناصر من الجيش السوداني لهذه المحاولات التي شهدت تبادل إطلاق نار، ما أسفر عن مقتل 20 شخصا، حسب ما أعلنت مصادر عدة بينها زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي، وتجمع المهنيين السودانيين الذي أرسل التحايا والاعتزاز للوطنيين السودانيين المنتمين للمؤسسة العسكرية. وظهرت المطربة هدى عربي في فيديو ليلي آخر، تتوسط مجموعة من المحتجين، وهي تنشد أغنية وطنية في مشهد يعكس نجاح الجيش السوداني في حماية الاعتصام والمعتصمين، فيما أظهرت لقطات أخرى آلاف السودانيين وهم يعتصمون ليلا أمام المقر، الذي يضم بالإضافة إلى وزارة الدفاع مقر إقامة البشير والمقر الرئيسي لجهاز الأمن والمخابرات. وتصاعدت الاحتجاجات السبت الماضي، عندما توجه نشطاء إلى مجمع وزارة الدفاع، في محاولة ناجحة لإقناع القوات المسلحة بالوقوف إلى جانبهم ودعم مطالبهم باستقالة البشير وتشكيل حكومة انتقالية.

**********
والانتخابات الفنلندية البرلمانية على الأبواب
ظهور وصعود اليمين المتطرف في فنلندا وعموم أوروبا
يوسف أبو الفوز
كان المعتقد بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وهزيمة هتلر وحزبه النازي، بأن أوروبا ستواصل السير باتجاه مغاير، خصوصا مع النجاحات التي صارت تحصدها أحزاب اليسار، والتي نجحت في شمال أوروبا ببناء نموذج "دولة الرفاه"، الذي يعتبر نموذجا متقدما قياسا ببقية الدول الرأسمالية في الغرب حيث الدولة هي المسؤولة عن القيام بالدور الأساسي في حماية وتوفير الرفاه الاقتصادي.
وساعد انهيار الاتحاد السوفياتي، الحليف القوي لليسار العالمي، وظهور نظريات مثل "نهاية التأريخ" التي تروج لكون الرأسمالية هي الحل، ساعد كثيرا في اشتداد تأثير ونمو قوى الاحزاب اليمينية التي تدعو "لإصلاحات" اقتصادية، تقف في مقدمتها الدعوة لخصخصة قطاع الدولة في ظل العولمة الرأسمالية، وان تحقيق نجاحات ميدانية جزئية في حل معضلات اقتصادية تتعلق بالتضخم والبطالة، ساعد قوى اليمين للنمو والصعود لتكون طرفا مشاركا ومهما في العديد من الحكومات الاوروبية. هذا الدور الذي سرعان ما تطور بحيث حققت الاحزاب اليمينية، صعودا أهلّها لتقود الحكومات في العديد من البلدان الاوروبية.
وساهم انهيار الاتحاد السوفياتي، في كشف ان احزاب اليسار تملك مشاكلها وأزماتها الذاتية، فيما يتعلق ببناها الداخلية والفكرية، وواقعية برامجها وشيخوخة آليات عمل يتطلب منها استيعاب المتغيرات السريعة في العالم مع تزايد تأثير ثورة الاتصالات. هذا الانهيار أيضا، جعل خارطة الأعداء والأصدقاء، تتغير، فنهاية الحرب الباردة، كانت الايذان لبدء حرب جديدة. فبروز الاتحاد الأوروبي كقوة اقتصادية وسياسية، ونموذج دولة الرفاه أصبحا مما يقض مضاجع الشركات الاحتكارية والبنوك الكبرى ومنظري "الليبرالية الجديدة" الذين تشير اصابع الاتهام لهم في اغتيال "اولف بالمه"، الاشتراكي الديمقراطي السويدي، الذي اغتيل بشكل غامض عام 1986 وكان من اشد المعارضين والمكافحين ضدها ومدافع بقوة عن نموذج" دولة الرفاه".
نجحت أحزاب اليمين المتطرف في اللعب على المشاعر القومية للمواطن الأوروبي، وتقديم برامج انتخابية محملة بالوعود، مستثمرة أخطاء حكومات أحزاب اليسار، ونتائج الازمات الاقتصادية العالمية والمحلية، خصوصا الأزمة المالية العالمية عام 2008 وعام 2011، وارتفاع عدد العاطلين عن العمل، والاسعار في المواد الغذائية ووسائل النقل والسكن والخ.
تحركت قوى اليمين بطرق مبتكرة وحيوية، تعتمد التواصل المباشر والاثارة، بين صفوف الشباب خصوصا، وطرح شعارات صارخة حول معالجة التفاوت في الدخل ورفع الضرائب على ذوي الدخول العالية، وتحسين المعاشات التقاعدية وتحديد سن التقاعد ومعالجة سياسة الهجرة وضرورة خفض معدلاتها مزايدا حتى على برامج القوى اليسارية. فنجحوا في الوصول الى برلمانات العديد من دول الاتحاد الأوروبي، ونجحوا في اخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مدعومين بشكل مباشر وعلني من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ممثلا للتيار الشعبوي اليميني.
في فنلندا، كان وجود حزب الاتحاد الوطني الفنلندي (يمين معتدل)، في حكومات مشتركة متعاقبة، فرصة لليمين المتطرف للاستفادة من الحياة الديمقراطية، لإيصال عناصر متطرفة للعمل تحت قبة البرلمان الفنلندي للترويج لأفكارهم ومفاهيمهم، هذا إذا اعتبرنا "الإسلام فوبيا" ومعاداة السامية وخطاب الكراهية برامج أيديولوجية. لهذا لم يكن مفاجئا تأسيس حزب يميني متطرف في فنلندا مثل"الفنلنديين الحقيقيين"، بعد انسلاخ شخصيات متطرفة من حزبي الوسط والاتحاد الوطني الفنلندي والتحقت بهم أسماء نشطة في صفوف منظمات النازية الجديدة، وكان نصرهم الأكبر يوم الفوز في انتخابات 2015، واشتراك ثلاثة أحزاب يمينية في تشكيل الحكومة، التي سماها الشارع الفنلندي "حكومة الأغنياء".
وساعد وجود احزاب اليمين في الحكومة الفنلندية، ونشاط شخصيات شعبوية متطرفة، في نمو خطاب الكراهية لتتبناه وتعتاش عليه قوى متطرفة، تعتمد اساليب الاثارة السياسية والتصريحات النارية، وترفع شعارات تلائم مزاج الشارع المتذمر، اضافة الى اعتماد برامج تعارض الهجرة ووجود الاجانب عموما، ساعد كل هذا على خلق أجواء مناسبة لنمو الحركات العنصرية وانتشار افكارها بشكل واسع، وثم تأثيرها على مزاج الشارع الفنلندي.
وعضدت ذلك موجة الهجرة في عامي 2016 --2015 التي لم تكن فنلندا مستعدة ومتهيئة لها لوجستيا وفكريا. يمكن القول أيضا انه خلال العقدين الأخيرين تغيرت شخصية وسائل الاعلام الفنلندية، اذ تسلل خطاب الكراهية الى بعض الصحف الفنلندية. ولابد من الإشارة الى أن هناك قطاعاً من المهاجرين للأسف بخرقهم للقوانين وتجاوزاتهم المتكررة وارتكابهم جرائم التحرش والاعتداء الجنسي، ساهموا في إعطاء الفرصة لقوى اليمين والعنصريين والاعلام الموجه، لنشر خطاب الكراهية، الذي خلق الخوف والتوجس عند الكثير من الفنلنديين.
وهناك سؤال يمكن مواجهته كثيرا: ألم يكن المهاجرون القدامى يرتكبون مخالفات وجرائم مختلفة؟ الجواب نعم بالتأكيد، لأنهم بشر وغالبيتهم جاءوا من نفس المجتمعات التي جاء منها المهاجرون الجدد، لكن يجب ان نعرف أن عدد المهاجرين لم يكن كبيرا، وعليه فالمخالفات كانت تبدو نسبيا محدودة العدد، والاهم لم يكن هناك نشاط ملموس للجماعات العنصرية تعتاش على هذه المخالفات، ولم تكن هناك وسائل تواصل اجتماعي تعمل ليل نهار في نقل الاخبار والمبالغة بها لأهداف سياسية.
ان فنلندا، كدولة مدنية دستورية، لا يزال نظامها يحرّم العنصرية ويمنع التفرقة بين المواطنين، وتحكمها المؤسسات والقوانين، وان الاحزاب اليمينية، التي شكلت الحكومات الأخيرة، هي المسؤولة عن التغيرات السلبية في المجتمع الفنلندي. وباعتقادي انه ومع تزايد اعداد حملة الجنسية الفنلندية، من بين صفوف المهاجرين، فأن هذا يجعلهم ورقة انتخابية مهمة، فبإمكانهم ان يكونوا عاملا حاسما في قطع الطريق على قوى اليمين وعدم عودتها للحكم مرة اخرى، وذلك بالتوجه الى صناديق الاقتراع في 14 من نيسان الجاري، واختيار المرشح المناسب من أي قوى يسارية، لأجل الحفاظ على نموذج دولة الرفاه، التي تحاول قوى اليمين، التي تعزز وجودها بتشكيل أحزاب جديدة، تقويضه والقضاء عليه، ولأجل قطع الطريق على استمرار خطاب الكراهية وسياسة معاداة المهاجرين، والاهم لأجل ان يعيش الجميع بوئام وسلام ويساهموا في بناء حياة سعيدة للأجيال القادمة.
***********
ص7
اتحاد الكرة يفاضل بين عروض لرعاية قمصان أسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم، اربعة عروض رسمية من شركات المانية وايطالية، لرعاية قميص اسود الرافدين خلال السنوات المقبلة. وشكل الاتحاد، لجنة برئاسة العضو علي الاسدي، لتلقي العروض ودراستها مع الشركات العالمية الراغبة برعاية قميص اسود الرافدين. وقال عضو الاتحاد علي الاسدي في حديث صحفي، إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، تلقى اربعة عروض من ثلاث شركات المانية وهي اديداس وبوما وجاكو وعرض ايطالي من شركة جيفوفا لرعاية قمصان المنتخب الوطني".واوضح أن "اللجنة ستقدم العروض الى الاتحاد خلال اجتماع، من اجل المفاضلة بينها واختيار المناسب لاسود الرافدين"، مبيناً ان "مهمة اللجنة هي دراسة العروض اما اختيار الشركة وتوقيع العقد سيكون من اختصاص اتحاد الكرة".

********
حرمان 10 لاعبين من اللعب
اليوم.. انطلاق مباريات الجولة 22 من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة الثانية والعشرين من إياب المرحلة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم. وقال مدير لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم شهاب احمد في حديثه لصحيفة "طريق الشعب": إن مباريات الجولة الثانية والعشرين تنطلق اليوم الخميس بإقامة أربع مباريات يلتقي فيها نفط الوسط مع النجف في قمة المحافظة ويلاعب الديوانية ضيفه الصناعات الكهربائية ويحل النفط ضيفا على الشرطة ويلتقي الحدود مع التاجي. وأضاف أن يوم غدٍ الجمعة سيشهد إجراء أربع مباريات أيضاً فيها يلاعب الكرخ ضيفه السماوة ويلتقي البحري مع الميناء ويضيف فريق الحسين نظيره الكهرباء ويلاعب اربيل ضيفه نفط الجنوب. وزاد احمد أن السبت سيشهد ختام منافسات الجولة عندما تقام مباراتان يلعب فيها نفط ميسان مع القوة الجوية ويلتقي الزوراء مع أمانة بغداد.

10 لاعبين محرومون
في الجولة

كما أعلنت لجنة المنتخبات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن قائمة المحرومين من اللعب في الجولة الثالثة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز. وضمت القائمة 10 لاعبين محرومين بسبب البطاقات الملونة وهم:
مناف يونس (الكرخ) اكوتي ميسناه (الصناعات الكهربائية) باسل سعد (نفط الجنوب) جوهر هيثم (فريق الحسين) زكريا اسماعيل (نفط الوسط) عباس قاسم (الزوراء) حسن عباس (الحدود) مهدي عنايتي (نفط ميسان) ايهاب ناجح (السماوة) احمد خالد (اربيل).

**********
سلة الاخبار...
اتحاد الكرة ينتظر موافقة كاتانيتش للمشاركة ببطولة بانغولور في الهند

بغداد – طريق الشعب
اعلن المدير الاداري للمنتخب الوطني، باسل كوركيس، أن اتحاد الكرة ينتظر موافقة مدرب اسود الرافدين ستريشكو كاتانيتش، للمشاركة ببطولة بانجولور الدولية في الهند.
وقال كوركيس في حديث صحفي، إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، تلقى دعوة من نظيره الهندي للمشاركة في بطولة بانجولور الدولية المقرر اقامتها في تموز المقبل".
واضاف أن "الاتحاد العراقي سيبحث مع كاتانيتش مسألة المشاركة في البطولة، وفي حال وافق المدرب السلوفيني فإن العراق سيتواجد في البطولة التي من المؤمل ان تضم اربعة منتخبات".
يذكر أن المنتخب الوطني سيواجه تونس وليبيا ودياً، خلال شهر حزيران المقبل.

مدربان ألماني وسلوفيني يشرفان
على تدريب منتخباتنا لكرة اليد

بغداد – طريق الشعب
اكد الامين المالي للاتحاد العراقي المركزي لكرة اليد خليل ابراهيم ان اتحاد اللعبة بصدد التعاقد مع مدرب الماني وآخر سلوفيني للاشراف على المنتخبات الوطنية للعبة خلال المرحلة المقبلة.
وبين ابراهيم ان اتحاد اللعبة يواصل مفاوضاته مع مدرب الماني يمتلك سيرة ذاتية أكثر من جيدة حيث سبق له الاشراف على منتخب المانيا وناديي بايرن ميونيخ الالماني وبرشلونة الاسباني، فضلا عن وجود مفاوضات اخرى مع مدرب يحمل الجنسية السلوفينية ويملك هو الآخر سيرة تدريبية اكثر من ناجحة حيث سبق له ان اشرف على تدريب منتخبي سلوفينيا والنرويج في الفترة السابقة.
وتابع الامين المالي ان اتحاد اللعبة يأمل في ان يتم التعاقد مع هذين المدربين في أقرب وقت ممكن للمباشرة بعملهما الرسمي مع المنتخبات الوطنية، على ان تعمل معهما اجهزة فنية محلية للاستفادة من خبرات المدربين الاجانب، وبالتالي ستكون المنفعة كبيرة لمنتخبات كرة اليد العراقية التي حققت نجاحات كبيرة خلال المشاركات الخارجية السابقة.

العراق يختتم البطولة العربية لألعاب القوى في المركز الخامس

بغداد – طريق الشعب
اختتم المنتخب الوطني لألعاب القوى، مشاركته في البطولة العربية لألعاب القوى الـ21 والتي أقيمت على ملعب خلف احمد الحبتور بالجامعة الأميركية في القاهرة خلال المدة 4-8 نيسان الحالي.
وجاء العراق في المركز الخامس بعدما حصد ميداليتين ذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين، متفوقاً بالفارق النقطي عن منتخبات الكويت وتونس.
وحصل المنتخب البحريني على المركز الأول برصيد 15 ذهبية وخمس فضيات وثلاث برونزيات، بينما جاء المنتخب المغربي في المركز الثاني بثمان ذهبيات و10 فضيات و15 برونزية.
اما صاحب الأرض المنتخب المصري، فجاء في المركز الثالث برصيد سبع ذهبيات و12 فضية وثمان برونزيات، وجاء المنتخب الجزائري برصيد ذهبيتين وست فضيات وبرونزيتين.

*********
الفرنسي مبابي يغازل زيدان

متابعة – طريق الشعب
غازل مهاجم نادي باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، مواطنه زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد على كل ما قدمه خلال مسيرته. وقال المهاجم الفرنسي الشاب في تصريحات لمجلة "فرانس فوتبول" الشهيرة: "الشخص الوحيد الذي أعجبت به مع بيليه هو زيدان". ويرتبط "مبابي" بإمكانية الانتقال إلى صفوف ريال مدريد في الميركاتو الصيفي المقبل، ويبدو أنه يحاول من خلال تصريحاته توجيه رسالة غير مباشرة لـ"زيدان" بشأن مستقبله المحتمل. ولكن بحسب التقارير في الفترة الماضية، هناك صعوبة كبيرة في انتقال مهاجم باريس سان جيرمان إلى "سانتياجو برنابيو" لرفض إدارة العملاق الفرنسي التفريط بخدمات اللاعب بعد نهاية الموسم الحالي. وتتوقع مجلة "فرانس فوتبول" أن "ينضم مبابي إلى صفوف ريال مدريد ولكن بعد نهاية الموسم المقبل في حزيران 2020".

*********
لاعبات البرازيل يأملن في انطلاق معركة المساواة
متابعة – طريق الشعب
قالت ايريكا مدافعة منتخب البرازيل للسيدات في مقابلة مع رويترز الثلاثاء إن لاعبات بلادها قطعن خطوات كبيرة على طريق زيادة شعبية كرة القدم النسائية محليا لكنهن يفتقرن إلى التنظيم للاقتداء باللاعبات الأمريكيات في المطالبة بالمميزات والأجور نفسها التي يتمتع بها اللاعبون الرجال.
وقال مسؤولون إن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ألزم جميع أندية الدرجة الأولى هذا العام بتأسيس فريق نسائي مع توفير دعم مالي مباشر.
لكن دخل اللاعبات في البرازيل لا يزال أدنى كثيرا من اللاعبين الرجال، وقالت ايريكا إنها تتابع ما قامت به لاعبات منتخب الولايات المتحدة بطل العالم بعد أن أقامت 28 لاعبة دعاوى قضائية ضد اتحاد كرة القدم الأمريكي الشهر الماضي تضمنت شكاوى بشأن الأجور وظروف العمل.
وقالت ايريكا في مقابلة عبر الهاتف من اسبانيا بعد يوم واحد من تلقي البرازيل الخسارة التاسعة على التوالي بالهزيمة 1-صفر وديا أمام اسكتلندا "أعتقد أن ما فعلته اللاعبات الأمريكيات أمر مثير".
"لدينا القوة لفعل الشيء نفسه في البرازيل لكن ليست لدينا الشجاعة أو (أشخاص) يوجهوننا".
وأضافت "فريق كرة القدم الأمريكي للسيدات يتمتع بقوة كبيرة، حققت اللاعبات الأمريكيات انتصارات كثيرة وهذا سهل عليهن مهمة القتال من أجل تحقيق ما يردن. على لاعبات البرازيل البقاء متحدات لكن هذا لم يحدث".
وبررت ايريكا ذلك بعدم وجود تقارب جغرافي بين اللاعبات البرازيليات لأن معظمهن يلعبن في أندية خارج البرازيل ولا يجتمعن إلا لخوض المباريات الدولية مما يجعل التنظيم أكثر صعوبة.
وأضافت مدافعة كورنثيانز البالغة من العمر 31 عاما "أعتقد أن تباعد المسافات يمثل مشكلة. اللاعبات البارزات يلعبن خارج البرازيل وهذا يجعل الأمر أكثر تعقيدا. إذا كانت اللاعبات جميعهن قادرات على التجمع هنا فسيسهل هذا عملية التنسيق وسنصبح أقوى".
"للأسف، لا نزال نفكر بطريقة فردية". وترى اللاعبات البرازيليات أن الزيادة الكبيرة في معدلات إقبال الجمهور على مباريات السيدات في اسبانيا وإيطاليا في الآونة الأخيرة، حيث تم تسجيل نسبة حضور قياسي بلغت 60739 متفرجا لمشاهدة مباراة اتليتيكو مدريد أمام برشلونة الشهر الماضي، دليل على تنامي كرة القدم النسائية.
واكتسبت كرة القدم للسيدات مكانة أكبر هذا العام في البرازيل بعد أن دفع الاتحاد المحلي للعبة في اتجاه مساعدة الفرق النسائية على التنافس في دوري الدرجة الأولى المكون من 16 فريقا وكذلك استحداث دوري درجة ثانية ودوري ناشئات أقل من 18 عاما.
وقالت ايريكا "بلا شك حدث نمو كبير لكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه".
"أريد أن أشاهد في البرازيل هذا الإقبال الجماهيري الذي رأيناه في مدريد. الجمهور يلهمنا".
وستشارك البرازيل ضمن 24 منتخبا في كأس العالم للسيدات في فرنسا في الفترة من السابع من حزيران إلى السابع من تموز.

********
الاتحاد الإسباني يعدل نظام بطولة كأس الملك
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، عن تعديل على نظام بطولة كأس ملك إسبانيا وتغيير في موعد إقامة بطولة السوبر المحلي. ووافق مجلس إدارة الاتحاد برئاسة "لويس روبياليس" على إقامة جميع مراحل البطولة من مباراة واحدة بدلًا من مباراتين حتى مرحلة نصف النهائي، على أن تقام المباراة على ملعب الفريق المنافس في الدرجة الأقل من مسابقات الاتحاد الإسباني. ويطبق النظام القديم من مباراتين ذهابًا وعودة بداية من المربع الذهبي، على أن تلعب المباراة النهائية على ملعب محايد تحدد في كل موسم، وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للاتحاد. اجتماع مجلس الإدارة لم يتوقف عند هذا القرار، بل قام بتعديل موعد إقامة بطولة السوبر المحلي بنظامها الجديد، كدورة مكونة من 4 أندية من شهر آب من كل عام لشهر كانون الثاني وتلعب خارج إسبانيا.
الجدير بالذكر أن برشلونة هو بطل آخر نسخة من بطولة السوبر الإسباني، بعد الفوز على إشبيلية بنتيجة 2-1 في مباراة أقيمت في مدينة طنجة المغربية في آب الماضي.

************
ص 8

في العلمنة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "في العلمنة: نحو نظرية عامة منقحة"، من تأليف ديفيد مارتن وترجمة مريم عيسى.
يناقش المؤلف في كتابه موضوع العلمنة بإدخال الجدال في منعطف تأويلي، آخذًا بالاعتبار تعددية المسارات القومية والإقليمية، ومُظهرا كيف ان دينامية العلمنة كانت مختلفة تمامًا في الثقافات الانجلو بروتستانتية عمّا كانت عليه في المجتمعات الكاثوليكية.
يقع الكتاب في 368 صفحة من القطع المتوسط.

*********

في المحمودية
المعرض السنوي
لقسم النشاط الرياضي والمدرسي

المحمودية - قاسم المعموري
بحضور رسمي وتربوي وفني وثقافي، افتتح قسم النشاط الرياضي والمدرسي في تربية الكرخ الثانية، بالتعاون مع قسم تربية قضاء المحمودية، أخيرا، معرض الرسم السنوي الخاص بطلبة ثانويات قضاء المحمودية ونواحيه.
ضم المعرض الذي احتضنته قاعة مدرسة المحمودية الثانية في مركز القضاء، رسوما لطلبة وطالبات مثلوا 40 مدرسة ثانوية ومتوسطة. وقد تعددت مضامين الأعمال، وموضوعاتها، فضلا عن مستوياتها. حيث كشفت عن مواهب متميزة في مجال الرسم.
وشهد حفل افتتاح المعرض أعمالا مسرحية وقراءات شعرية ساهم فيها العديد من الطلبة.
المشرف الفني على المعرض، ومسؤول لجنة النشاط الفني في المحمودية، ضياء مهدي، قال لـ "طريق الشعب" ان معرض هذا العام اختلف تماما عما كان في الأعوام السابقة، حيث تميز باكتشاف مواهب بين الطلبة، ليس في الرسم وحسب، إنما في التمثيل المسرحي والشعر والخطابة والانشاد، مضيفا انه سعى إلى تنشيط هذه المواهب وتحفيزها، وقام بطرح بعض الأفكار والرؤى التي تساعد الموهوبين في تقديم نتاجاتهم أمام الجمهور.
ولفت مهدي إلى ان تلك المواهب المتميزة التي اكتشفها في مدارس المحمودية، في حال لو حظيت بالدعم المادي والمعنوي من قبل الجهات التربوية "ستساهم في نشاطات ومهرجانات فنية ترتقي إلى المستويين العربي والعالمي".
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على مدرسي التربية الفنية والطلبة المشاركين في فعاليات المعرض.

************

إهداء 4 آلاف كتاب
إلى جامعة الفلوجة
بغداد – طريق الشعب
أهدت دار الكتب والوثائق الوطنية في وزارة الثقافة، 4 آلاف كتابا، بمختلف التخصصات، إلى جامعة الفلوجة، في إطار التعاون الثقافي بين المؤسستين.
جاء ذلك خلال زيارة وفد من الجامعة، الاثنين الماضي، الدار لغرض لاطلاع على معرضها الدائم الذي افتتحته أخيرا، والذي يضم كتبا نادرة بمختلف اللغات، وصورا فوتوغرافية تاريخية، واختاما وقطعا نقدية ومسكوكات تعود إلى فترات ماضية، وسجلات تاريخية مختلفة.
ورحب معاون مدير عام الدار، فراس خضير تركي، بالوفد الزائر الذي ضم التدريسيين د. طه عفان الحمداني ود. صالح محمد النعيمي. وقال أن هذه الكتب المهداة إلى الجامعة، هي خطوة أولى من أجل فتح آفاق التعاون الثقافية والمعرفية بين المؤسستين.

************

بعد غد السبت في بغداد
مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ"
في موسمها السابع

بغداد – طريق الشعب
تنطلق بعد غد السبت على حدائق أبو نؤاس وسط العاصمة، قرب تمثال شهريار وشهرزاد، فعاليات النسخة السابعة من مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ".
وقال القائمون على المبادرة، ان الفعاليات الثقافية والفنية ستنطلق في الساعة الثالثة عصرا وتستمر حتى التاسعة مساء، وستتضمن توزيع 25 ألف كتاب مجانا "في أكبر كرنفال ثقافي من نوعه في الشرق الأوسط".
هذا وذكر فريق المبادرة، ان الفعاليات ستفتتح هذا العام بحفل موسيقي للفرقة السيمفونية العراقية، بقيادة المايسترو علي خصاف، وستختتم بحفل للفنان صلاح حسن.

**************

د. علي مهدي
في ضيافة لجنة المثقفين

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، تضيّف لجنة المثقفين المحلية للحزب، بعد غد السبت، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي، ليتحدث في ندوة فكرية عنوانها "الاطار الفكري لمهامنا النضالية الراهنة على ضوء تاريخ حزبنا".
تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة ضحى، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

المتغيرات في أدب الطفل بعد 2003
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، غدا الجمعة، د. طاهرة داخل لتقدم محاضرة بعنوان "المتغيرات في أدب الطفل بعد 2003".
تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة ضحى على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

************

طلبة معهد الدراسات الموسيقية يحتفلون بتخرجهم

بغداد – طريق الشعب
يقيم معهد الدراسات الموسيقية في بغداد، غدا الجمعة، حفل تخرج لطلبته المنتهية دراستهم في العام الحالي.
يبدأ الحفل في الساعة الخامسة عصرا على قاعة المسرح الوطني.
والدعوة عامة.

*************
جولة إعلامية في ساحة الأندلس
بغداد – طريق الشعب
نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الأربعاء، جولة إعلامية راجلة في ساحة الأندلس وسط بغداد.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومن مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة". وتبادلوا معهم الحديث حول أهم المستجدات السياسية في البلد، وما يتعلق بمعاناة أبناء الشعب إثر تدهور الواقع الخدمي.
كما أوضحوا لهم مواقف الحزب الداعمة لخطوات الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد.

**************


في "ملتقى جيكور" البصري
رافع بندر و"بين شقوق الجدران"
البصرة – باسم محمد حسين
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أول أمس الثلاثاء، بالشاعر رافع بندر، في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة "بين شقوق الجدران".
حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، جمع غفير من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، فيما أدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، واستهلها مقدما سيرة المحتفى به، ومتحدثا عن بداياته المبكرة في كتابة الشعر.
وتطرق البصري إلى مجموعة بندر الشعرية الجديدة، الصادرة عن "دار كيوان" في دمشق، مبينا انها ضمت قصائد من الشعر العمودي والشعر الحر.
وتضمنت الجلسة تقديم أوراق نقدية حول مجموعة المحتفى به، من قبل كل من رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة د. سلمان كاصد، الشاعر علي الإمارة، الشاعر محمد صالح عبد الرضا، فضلا عن ورقة للناقد علوان السلمان قرأها بالنيابة الكاتب والإعلامي باسم محمد حسين.
وفي سياق الجلسة قرأ الشاعر المحتفى به مختارات من قصائده التي ضمتها مجموعته الجديدة.
وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق جمعة الزيني، شهادة تقدير باسم الملتقى، إلى الشاعر رافع بندر، الذي وقع من جانبه نسخا من مجموعته ووزعها على الحاضرين.

***********
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالشاعر الغنائي كاظم السعدي وسيرته الإبداعية

بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أول أمس الثلاثاء، بالشاعر الغنائي كاظم السعدي، الذي تحدث عن تجربته في كتابة الشعر الغنائي الوجداني والسياسي، الممتدة لأكثر من نصف قرن.

حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، والأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط، وجمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
رئيس الملتقى د. صالح الصحن، أدار الجلسة واستهلها بتقديم سيرتي المحتفى به الذاتية والإبداعية، مبينا انه عرف بأغنيته الأولى المعنونة "حبني حبيبي"، التي لحنها الفنان كمال السيد، وأداها الثنائي عارف محسن وأديبة.
وأضاف قائلا، ان السعدي كتب بعدها، وتحديدا في العام 1974، أغنية بعنوان "نحب وما نحب"، لحنها الفنان جعفر الخفاف، وأداها الثنائي سعدون جابر وسيتا هاكوبيان، مشيرا إلى ان المحتفى به واصل بعدها كتابة الأغنيات للعديد من الفنانين المعروفين، أمثال صلاح عبد الغفور ورياض احمد ورضا الخياط وقاسم اسماعيل وكاظم الساهر وغيرهم.
بعد ذلك تحدث السعدي عن تجربته الإبداعية، مشيرا إلى انه ابتدأ مشواره في فضاء الفن والشعر منذ كان في السابعة عشرة من عمره، حيث عمل في البداية ممثلا مسرحيا، وشارك في العديد من الأعمال المسرحية، آخرها مسرحية "كشخة ونفخة"، التي قدمت عام 1981، وهي من تأليف فاروق محمد وإخراج د. عوني كرومي.
وتابع قائلا ان تجربته المسرحية ابتدأها مع فرقة "مسرح الصداقة"، التي كانت تضم العديد من الفنانين اليساريين، موضحا انه بالإضافة إلى عمله في التمثيل في صفوف الفرقة، كتب أغنيات للعديد من الأعمال المسرحية التي قدمتها الفرقة.
ثم تحدث عن مشواره في كتابة الأغنية، موضحا انه كتب أغنيات لأربعة أجيال من المطربين العراقيين، بدءا من سبعينيات القرن الماضي، حتى العام 2000، مضيفا انه كتب أغنيات أيضا للعديد من المطربات والمطربين العرب والخليجيين، بضمنهم راشد الماجد وعاصي الحلاني وديانا حداد ووليد توفيق وفايز السعيد. كما انه كتب بلهجات مختلفة، عراقية وعربية.
وفي معرض حديثه عن الأغنية السياسية، أشار السعدي إلى انه كتب عددا من الأغنيات والأناشيد الخاصة بالحزب الشيوعي العراقي، أبرزها أغنية "عمي يا بو جاكوج"، التي لحنها الفنان جعفر حسن، وأغنيتا "اليمشي بدربنا شيشوف"، و"لا تسألني عن عنواني".
وفي سياق الجلسة قرأ المحتفى به باقة من أشعاره الغنائية، الوجدانية والسياسية، ثم قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجزه الإبداعي.
وفي الختام سلم الشاعر إبراهيم الخياط الشاعر كاظم السعدي، لوح الجواهري.

************

في ستوكهولم
احياء يوم الشهيد الفيلي

ستوكهولم – محمد الكحط
في مناسبة يوم الشهيد الفيلي 6 نيسان، أقام الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي وشبكة المرأة الكردية الفيلية في ستوكهولم – السويد، السبت الماضي، جلسة استذكار للشهداء والمغيبين قسرا من الفيليين، خلال زمن النظام البعثي الدكتاتوري المباد.
حضرت الجلسة شخصيات دبلوماسية، وممثلون عن عدد من المنظمات المدنية والأحزاب السياسية العراقية والكردية في السويد، إلى جانب جمع من عائلات الشهداء.
واحتضنت القاعة صور العديد من شهداء الكرد الفيليين، وشعارات تدين الفواجع التي حلت بهذا المكون ابان زمن النظام الدكتاتوري المباد.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى الشهداء الفيليين وبقية شهداء الوطن، ألقى د. مجيد جعفر كلمة في المناسبة باسم الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي، استذكر فيها الشهداء الفيليين، وما قدموه من عطاء للعراق منذ تأسيس الدولة العراقية، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والأدبية والرياضية.
بعدها ألقى السيد نبيل تومي، كلمة باسم تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، أعقبته مرشحة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في السويد إلى البرلمان الأوربي، ئفين أنجير، بكلمة أعلنت فيها تضامنها مع قضية الكرد الفيليين.

************

على "قاعة الرباط"
"مهرجان أكيتو" الثقافي الثالث

بغداد - طه رشيد
تحت شعار "عيد اكيتو اصالة وتجدد"، احتضنت قاعة الرباط في دائرة الفنون الموسيقية وسط بغداد، صباح أول أمس الثلاثاء، النسخة الثالثة من "مهرجان أكيتو الثقافي"، الذي أقامه المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب بالتنسيق مع اتحاد الادباء والكتاب السريان.
يشار إلى ان "أكيتو" هو عيد رأس السنة لدى الأكديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين، ويبدأ في الأول من نيسان ويستمر اثني عشر يوماً.
حضر المهرجان مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية آوات حسن أمين، ومعاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم، والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق إبراهيم الخياط، وعدد كبير من الادباء والمثقفين والإعلاميين.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، واستماعهم إلى النشيد الوطني، ألقى الشاعر إبراهيم الخياط كلمة اثنى فيها على جهود مكتب الثقافة السريانية في تنظيم واعداد مهرجان اكيتو، مشيدا بإقدام وزارة الثقافة على استحداث مديرية تابعة لها تحمل اسم "المديرية العامة للثقافة السريانية".
وكانت للأدباء السريان كلمة ألقاها رئيس اتحادهم روند بولص، ثمّن فيها قيام رئيس الوزراء د. عادل عبد المهدي، بتغيير اسم ساحة الاحتفالات وسط بغداد، إلى "ساحة اكيتو".
بعدها هنأ الأديب آشور ملحم، باللغة الاكدية "الآشورية- البابلية" القديمة، العراقيين جمعيها بعيد أكيتو "الذي كان يحتفل به اجدادنا القدماء في الاول من نيسان من كل عام".
وتضمن المهرجان قراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء السريان، وهم كل من ابراهيم خضر، عدنان ابو أندلس، رائف امير وزهير بردى. كما ساهمت الشاعرة الآشورية منال أبونا، في قراءة واحدة من قصائدها.
وتخللت المهرجان فقرة غنائية أحياها المطرب الآشوري أسامة جميل، ودبكات فلكلورية راقصة قدمتها "فرقة الرقص الآشورية".

************

استنساخ مهرة مجمدة
عمرها 42 ألف سنة!

موسكو – وكالات
يجري فريق بحثي مشترك من روسيا وكوريا الجنوبية، أبحاثاً لاستنساخ مهرة من فصيلة منقرضة قبل 42 ألف عام.
المهرة عثر عليها أثناء عمليات تنقيب في صحراء سيبيريا المتجمدة وهي بحالة جيدة، ويقول العلماء إنهم واثقون لدرجة كبيرة من نجاح أبحاثهم.
ويعتقد الخبراء أن المهرة ذات لون قريب من لون الزنجبيل الفاتح، ولم يكن عمرها أكثر من أسبوعين عند نفوقها، وقد تم الحفاظ عليها في حالة شبه مثالية في التربة الصقيعية السيبيرية لمدة 42170 عاماً.
ويطمح العلماء إلى إعادة إنتاج نوع من سلالة الخيول المنقرضة لفترة ما قبل التاريخ، والتي يطلقون عليها "لينسكايا".
وبعد أشهر عدة من العمل المكثف على حصان الأطفال المجمد، أصبح فريق البحث متفائلاً بأنه سيحصل على الخلايا اللازمة لمحاولة استنساخ سلالة "لينسكايا".
وقال مصدر في جامعة "نورث إيست فيدرالية" في ياكوتسك، وهي أبرد مدينة في العالم تقع في روسيا، والتي تستضيف العمل، ان "الباحثين واثقون من نجاح المشروع، وستستمر المحاولات حتى نهاية نيسان الجاري"، مؤكدا أن العمل متطور إلى درجة أن يختار الفريق أماً لحمل جينات هذا الحصان في هذه المهمة "التاريخية".
وقال د. سيمون غريغوريف، الباحث البارز في متحف الماموث في ياكوتسك، انه "لحسن الحظ ان أنسجة عضلات الحيوان لم تتضرر، لذلك تمكنا من الحصول على عينات من هذا الاكتشاف الفريد لأبحاث التكنولوجيا الحيوية".

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg