العدد 160 السنة 84 الأربعاء 10 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
غمر قرى في ميسان ومخاوف من انهيار 18 جسرا في السليمانية
السيول.. دعوة لإعلان حالة الطوارئ في بعض مدن ذي قار وتحذير من وقوع كارثة بيئية في بغداد
بغداد – طريق الشعب
دعت مديرية الموارد المائية في ذي قار، امس الثلاثاء، غرفة عمليات مواجهة السيول لإعلان حالة الطوارئ في بعض مدن المحافظة، وسط استنفار لجميع جهود الدوائر المعنية لاستيعاب كميات المياه القادمة من محافظة واسط، وفيما اعلنت وزارة الصحة والبيئة، اتخاذها الاستعدادات اللازمة لمواجهة السيول والفيضانات، حذر نائب من وقوع كارثة بيئية، حال وصول الموجة الفيضانية الى منطقة التويثة في العاصمة بغداد.
طوارئ واستنفار

وبحسب وثيقة صادرة عن مديرية الموارد المائية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، فقد دعت إلى اعلان حالة الطوارئ في جميع المدن الواقعة على حوض الغراف في المحافظة مع ترقب وصول تدفقات كبيرة من المياه من سدة الكوت.
وأضافت ان "وزارة الموارد المائية اطلقت عند الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم (الثلاثاء) تصاريف كبيرة من المياه وبمعدل 250 متر مكعب بالثانية من ناظم صدر الغراف مقدم سدة الكوت باتجاه ذي قار".
واوضحت ان "هذه الموجة والتي وصفتها بالفيضانية ستصل حدود محافظة ذي قار عصر اليوم، الامر الذي يتطلب اعلان حالة طوارئ في جميع المدن الواقعة على حوض الغراف ومؤخر ناظم البدعة".
ودعت غرفة عمليات مواجهة السيول في المحافظة الى الايعاز باستنفار جهد المحافظة والجهات ذات العلاقة كافة لغرض امرار وتشتيت هذه الموجة.
بدوره، قال قائممقام قضاء الفجر التابع الى محافظة ذي قار زهير كامل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بشأن الاستنفار لجميع جهود الدوائر المعنية بملف المياه وكذلك الخدمية لاستيعاب كميات المياه المتوقع وصولها عبر نهر الغراف بعد مباشرة ادارة سدة الكوت باطلاق 250 م3 بالثانية من المياه منذ صباح الثلاثاء.
قلق على حقول نفطية

وذكرت وسائل اعلام محلية، ان الحكومة المحلية في محافظة ميسان، قامت بفتح المزيد من منافذ التصريف جنوب غرب المحافظة واغمار المزيد من القرى والارياف لمواجهة السيول والفيضانات.
وذكرت انه "تم أيضاً غلق منفذ تصريف مياه نهر دجلة في ناحية كميت باتجاه الطيب والشيب نتيجة التخوف من اغمار الحقول النفطية القريبة".

استعدادات صحية

من جهته، قال معاون مدير دائرة الصحة العامة، في وزارة الصحة، محمد جبر حويل، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استنادا الى توجيه الامانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص استعداد الوزارات والجهات ذات الصلة كافة لمواجهة السيول والفيضانات في محافظات (بغداد، صلاح الدين، ديالى، كركوك، واسط، ميسان وذي قار) اتخذت وزارة الصحة والبيئة الاستعدادات اللازمة لمواجهة هذه الازمة فيما يخص الجوانب الصحية".

انجراف الألغام

وأكد "التنسيق مع الجهات الامنية وذات الصلة فيما يخص التعامل مع الالغام التي قد تنجرف مع السيول بهدف التقليل من معدلات الحوادث التي قد تحصل نتيجة لانجراف تلك الالغام في بعض المناطق".

تحذير من كارثة بيئية

وفي السياق، دعا النائب زياد الجنابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "رئيس الوزراء والوزارات والجهات ذات العلاقة كافة الى ايلاء موضوع ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة خصوصا في منطقة المدائن واحتمال حصول كارثة بيئية ناتجة عن موجة فيضانية قد تؤدي الى اغمار مناطق كبيرة في منطقة التويثة في بغداد".
واضاف الجنابي، أن "التويثة تضم منشآت المفاعل النووي في السابق ومواد ملوثة بالاشعاع وتربة ملوثة وامكانية انتقال التلوث الاشعاعي الى النهر وهذا قد يسبب كارثة حقيقية، لذا يتطلب الامر مزيدا من التحسب والمتابعة والاستنفار حماية لحياة الناس وصحتهم".

مخاوف من انهيار جسور

الى ذلك، قال ريبوار احمد رئيس كتلة حركة التغيير في مجلس محافظة السليمانية، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العدد القانوني لأعضاء الكتل المختلفة قدموا تواقيعهم لرئاسة المجلس، بهدف استضافة المدير العام للإعمار والطرق والاسكان في السليمانية ومدير حماية واصلاح الطرق في السليمانية ومدير الطرق في كرميان".
واوضح احمد، ان "سبب استضافة المسؤولين الثلاثة هو متابعة مخاوف انهيار نحو 18 جسرا في حدود محافظة السليمانية وادارة كرميان، بسبب الامطار الغزيرة التي تساقطت هذا العام وحدوث الفيضانات".
**********
تظاهرة في بغداد تطالب بإيقاف الاستيراد الأجنبي
وحماية المنتج المحلي
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من عمال وأصحاب مصانع عراقية خاصة، أمس الثلاثاء، في ساحة التحرير، وسط بغداد، مطالبين الحكومة بحماية المنتج الوطني وايقاف الاستيراد الاجنبي.
واعتبر المتظاهرون، استمرار الاستيراد هو قطع لأرزاقهم، مشيرين الى انهم دعوا الحكومة الى عدم اعدام الصناعة العراقية.
ونصب المتظاهرون مشنقة كرمز لإعدام الصناعة العراقية، كما رفعوا نعشا رمزيا خط عليه "الصناعات العراقية"، في اشارة الى وفاة الصناعة العراقية.
في الاثناء، اعلنت وزارة الصناعة، عن توجه وفد من الوزارة الى ساحة التحرير وسط بغداد، للقاء المتظاهرين من اصحاب معامل المرطبات والعصير المحليين.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "حسب اوامر وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري، توجه وفد رسمي من الوزارة مؤلف من مدير عام التنمية سلام سعيد، ومدير قسم الاعلام، والاتصال الحكومي عبد الواحد علوان، ومدير التصاريح الامنية احمد عواد لزيارة متظاهري ساحة التحرير من اصحاب معامل العصائر والمرطبات لغرض الاطلاع على مطالبهم".
وأوضح أنه "تم التفاوض مع مجموعة من المتظاهرين والتوجه الى مقر الوزارة لإجراء مقابلة مع وزير الصناعة والمعادن".
*********
فتح باب الترشيح لمجلس الخدمة العامة الاتحادي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، فتح باب التقديم لاختيار رئيس وأعضاء مجلس الخدمة العامة الاتحادي على وفق الشروط المذكورة في المادة 5 من قانون مجلس الخدمة رقم 4 لسنة 2009 المعدل.
وجاء في بيان الأمانة، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فتح باب التقديم لاختيار رئيس واعضاء مجلس الخدمة العامة الاتحادي يأتي استنادا الى احكام المادة 107 من الدستور العراقي لعام 2005 ولغرض تفعيل قانون مجلس الخدمة العامة الاتحادي".
وأضاف البيان أن "مجلس الخدمة الاتحادي بين ان الشروط العامة للتقديم، هي ان يكون من ذوي الخبرة والكفاءة التي تؤهله لشغل هذه الوظيفة وله خدمة فعلية وممارسة في اختصاصه لا تقل عن 15 سنة بعد الحصول على الشهادة الجامعية الأولية، وتكون هذه الخدمة 12 سنة للحاصل على الماجستير وعشر سنوات للحاصل على شهادة الدكتوراه، وان يكون عراقيا لا يقل عمره عن 37 سنة، وليس مشمولا بقانون المساءلة والعدالة، ولا محكوما عليه بجناية او جنحة مخلة بالشرف، وحسن السيرة والسلوك".
وأوضح أن آخر موعد لتسلم الطلبات هو يوم 29 نيسان الجاري 2019، مشيرا إلى انه اشترط في أعضاء المجلس ان يكون ثلاثة منهم اختصاصيون في القانون وثلاثة في الإدارة والاقتصاد وعضو واحد في كل من الطب والهندسة والزراعة.
وختم البيان بالقول إن على من يجد في نفسه القدرة والكفاءة والشروط الواجبة توافرها التقديم على الرابط:
http://cabinet.gov-iq.com/fsc/
********
********
المخدرات تدخل العراق براً من إيران وجواً من لبنان بدعم تجار نافذين
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير قضائي، عن أهم طرق دخول المخدرات إلى البلاد، فبينما تحدث قاض متخصص عن دخولها جواً عن طريق لبنان وبراً عن طريق مشاحيف الأهوار، لم تسلم نعوش الشهداء والموتى من استخدامها وسيلة للمرور عبر السيطرات المحلية. ووجه القضاء محكمة التحقيق المركزية، بالإشراف والتحقيق في ملف مكافحة المخدرات في جانب الرصافة من بغداد، وبعد مدة وجيزة من تسلمها الملف الشائك ازداد عدد الملقى القبض عليهم من المدانين والموقوفين اضافة الى ارتفاع مشهود في كميات المخدرات المضبوطة بحسب قاضي محكمة التحقيق المركزية المختص بنظر قضايا قسم مكافحة مخدرات بغداد الرصافة.

تفاصيل اكثر ص 2
**********
رائد فهمي يبحث مع أمين بغداد ملف الخدمات وإيجاد بديل للباعة المتجولين في الكرادة
بغداد – طريق الشعب
بحث سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، امس الأول الاثنين، مع امين بغداد ذكرى علوش، آليات تطوير المرافق الحيوية في بغداد وإمكانية تشغيل المشاريع المعطلة التي تساهم في نظافة بغداد وتحمي بيئتها.
وبين الرفيق فهمي جملة من التصورات في ملفات الصرف الصحي ومعالجة المياه الثقيلة والتلوث الى جانب موضوع النظافة واعادة تدوير النفايات وإكمال تعبيد الشوارع واكسائها مع أهمية معالجة مشكلة الباعة المتجولين في الكرادة وتوفير البدائل المناسبة لهم قبل منعهم من مزاولة عملهم.
ولفت النائب عن تحالف سائرون، الى امكانية عقد لقاء مع منظمات المجتمع المدني المعنية بإعمار بغداد ونهضتها بالتنسيق مع الخبراء والمعماريين والفنانين العراقيين "من الداخل والخارج" والجهات الدولية ذات الصلة لمناقشة سبل احياء المناطق الاثرية والتاريخية في بغداد واستعادة دورها كعاصمة للعراق.
واشار الرفيق فهمي في اللقاء الى اهمية متابعة ملف الخدمات في مناطق "الفضل والصدرية وباب الشيخ وام المعالف والمعامل والشماعية اضافة الى منطقة سبع البور واكمال اكساء شارع محمد القاسم وقناة الجيش خصوصاً الانفاق".
من جانبها، عرضت امين بغداد خطط الامانة لمعالجة الملفات المطروحة ومنها ايجاد البدائل المناسبة للباعة المتجولين في منطقة الكرادة، واشارت الى انها تسعى الى الانتهاء من مشروع الصرف الصحي الذي وصل الى مراحل متقدمة وفيما يخص نظافة العاصمة وتدوير النفايات اكدت علوش ان الامانة بصدد التعاقد مع شركات عالمية.
*********
استقبال وفد صناعي ودعم مطالبه المشروعة

بغداد - عامر عبود الشيخ علي
استقبل سكرتير الحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون الرفيق رائد فهمي مؤخراً، وفدا من الصناعيين واصحاب معامل القطاع الخاص لإنتاج الاواني المنزلية "الالمنيوم".
وعرض الوفد خلال اللقاء المشاكل التي تواجه عملهم بسبب انعدام الدعم الحكومي وفتح باب الاستيراد مما ادى الى اغلاق الكثير من المعامل التي يعمل فيها 50 شخص كمعدل للمعمل الواحد.
وطالب الوفد برفع سعر التعرفة الكمركية، مع توفير الوقود اللازم لتشغيل المعامل والتشديد على ضوابط الاستيراد ومكافحة الفساد، مؤكدين انه بالإمكان ان تسد معاملهم حاجة السوق الفعلية، بأسعار مناسبة للمستهلك.
وأبدى النائب رائد فهمي دعمه لطروحات الصناعيين، مبيناً أهمية دعم المنتوج المحلي ووضع ضوابط للاستيراد، تؤمن حماية المنتجات الوطنية.
وشدد على اهمية وضع القطاع الصناعي في دائرة اهتمام الدولة مما يسهم في معالجة البطالة، مؤكداً وقوف كتلة سائرون مع القوانين التي تسهم في رفع مستوى الصناعة الوطنية.
********
ورشة لمناقشة قانوني الضمان الصحي وتوزيع قطع الأراضي
بغداد – طريق الشعب
عقدت في مكتب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، مؤخراً ورشة لمناقشة مقترح قانون الضمان الصحي بمشاركة الرفيق فهمي، وعدد من الاطباء المتخصصين من ذوي الخبرة في المجال الطبي والإداري الى جانب نشطاء في منظمات المجتمع المدني.
وتناولت الورشة التي عقدت الجمعة (5 نيسان) فقرات القانون ومواده المختلفة بشكل تفصيلي، وخلصت المناقشات الى عدد من الملاحظات الاساسية على ان يتم خلال بضعة ايّام تجميع التعديلات العديدة المقترحة من قبل أعضاء الورشة من أجل توحيدها وصياغتها بصورة متكاملة.
وبين المشاركون وجود تقاطعات بين مقترح القانون وعدد من القوانين النافذة وشخصوا عددا من النواقص والثغرات وسيتم وضع حصيلة الورشة تحت متناول مجلس النواب والسلطة التنفيذية وغيرها من الجهات ذات العلاقة. كما ناقش المكتب مقترح قانون توزيع الاراضي على العوائل العراقية بمشاركة عدد من القانونيين والمهندسين وخبراء في فن العمارة بحضور عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت ابو التمن وعضو اللجنة المركزية الرفيق حسين النجار.
وعرض المشاركون تصوراتهم عن مشروع القانون، مؤكدين أهميته في هذه المرحلة مع اهمية تعديل عدد من الصياغات التي تصب في مصلحة المستفيدين.
*********
نقطة ضوء...
سقوط الصنم
أم سقوط أفكاره؟!

منذ خمسين عاما والعراقيون يدفعون ضريبة، بطش حكامهم، دما ومهانة. فالصنم الذي سقط في التاسع من نيسان قبل ستة عشر عاما، صال وجال، وقتل واغتال وعذب، بشكل مباشر او غير مباشر، منذ الانقلاب الأول الذي نفذته مجموعة مشبوهة من المتآمرين وخونة الشعب والوطن عام 1963. ومنذ ذلك التاريخ والمواطن لم يعُد بقاؤه على قيد الحياة إلا ضربة حظ!
كل الناس تموت بالصدفة إلا العراقي فإنه يعيش بالصدفة!
وعاش المواطن بين لظى الحروب العبثية المدعومة بفرق الإعدام في خطوط المواجهة وفرق التفتيش الحزبية "البعثية"، التي تطرق الابواب في اي وقت تشاء، إلى سنوات الحصار العجاف التي اكل فيها ذلك المواطن الوحل!
وسقط الصنم ليسقط معه نظامه المدجج بالسلاح وبأفكار زائفة عن الاشتراكية والحرية والأمة، وشعارات جوفاء عن قضية العرب الاولى، فلسطين، وعروسها القدس، مع ان ذلك النظام كان السباق بالمساهمة في ذبح فلسطين!
سقط الصنم بعد أن فتح أبواب الوطن للمحتلين، وكانت نتائج الاحتلال الكارثية ماثلة أمام العين، ولهذا وقف شرفاء هذا الوطن موقفهم المبدئي الرافض للحرب وللدكتاتورية!
وكنا نمني النفس بأن تسقط أفكار ذلك النظام بسقوط رموزه، إلا أن من جاء إلى الحكم طيلة هذه الفترة سحب المواطن من بساط المعارضة لذلك النظام إلى الترحم عليه! فبعد تلك الحملة الإيمانية الكاذبة جرى غسل أدمغة شريحة واسعة من الشباب، ليتحول قسم منهم من " فدائيو صدام" إلى قادة في تنظيم داعش سيئ الصيت. وليخلع البعض منهم " الزيتوني" ويستبدله بالخواتم ولبس الدشداشة سوداء كانت أم بيضاء!
أكثر ما يحتاجه مجتمعنا هو تربية النشء الجديد على أفكار المحبة والتآخي وقبول الآخر. اجتثاث الأفكار لا يحتاج إلى " شرطي" بل إلى سن قوانين للتربية والتعليم تأخذ بنظر الاعتبار الطابع الموزائيكي للمجتمع العراقي، وتعتمد على تفنيد كل الأفكار الفاشية.

طه رشيد
*********

 

ص 2

العيداني متمسك بمنصب محافظ البصرة

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ البصرة اسعد العيداني، تمسكه بمنصبه كمحافظ، وذلك في رده على سؤال رسمي وجهه مجلس المحافظة قبل يومين اليه بشأن تخييره بين البقاء في منصبه او الذهاب الى مجلس النواب بعد فوزه في الانتخابات التشريعية الاخيرة.
وقال العيداني في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه مستمر في ممارسة عمله كـمحافظ للبصرة بموجب المرسوم الجمهوري المرقم 57 في2017.
وفيما يخص مجلس النواب، اشار العيداني الى ان بإمكان مجلس المحافظة الرجوع الى مجلس النواب للاستيضاح منه.
وكان 20 عضوا في مجلس محافظة البصرة قد وجهوا الأحد الماضي سؤالا رسميا الى المحافظ أسعد العيداني بشأن إيضاح موقفه من البقاء بمنصب المحافظ وتقديم استقالته من عضوية مجلس النواب أو تقديم الاستقالة من منصب المحافظ والمباشرة في مجلس النواب.

************

المحكمة الاتحادية تكلّف ٣ خبراء للوقوف على نسبة تمثيل النساء في مجلس النواب
معالجة إشكاليات العملية الانتخابية واحترام التوقيتات الدستورية
في شأن انتخابات مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، الى ضرورة معالجة الاشكاليات التي رافقت العملية الانتخابية، وفيما شدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على ضرورة الالتزام في التوقيتات الدستورية بشأن انتخابات مجالس المحافظات، أعلنت المحكمة الاتحادية، تكليفها ثلاثة خبراء للوقوف على نسبة تمثيل النساء في مجلس النواب.

إشكاليات العملية الانتخابية

وقال بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم (الثلاثاء) في قصر السلام ببغداد، اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات برئاسة معن الهيتاوي".
وشدد صالح على "ضرورة معالجة الاشكاليات التي رافقت العملية الانتخابية في المرحلة الماضية"، مؤكداً "اهمية تجاوزها والعمل على تطوير النظام الانتخابي والكادر الذي يتولى عملية الاعداد والاشراف على الانتخابات لتمتين ثقة المواطن بالعملية الانتخابية".
واشار الى دور المفوضية في "تعزيز وانجاح العملية الديمقراطية"، لافتا الى "اهمية التعاون والتنسيق بين الجميع من اجل ضمان النزاهة والشفافية لانجاح الممارسات الانتخابية في البلاد".

"بانتظار مجلس النواب"

من جانبهم، استعرض رئيس واعضاء مجلس المفوضين الاستعدادات الجارية لاجراء الاستحقاق الانتخابي القادم، مؤكدين ان "المفوضية قد استكملت الاجراءات الفنية وبانتظار مجلس النواب لاستكمال التشريعات المطلوبة في هذا الشأن".

انتخابات مجالس المحافظات

وفي السياق، قال بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحلبوسي استقبل رؤساء مجالس محافظات وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز دور مجالس المحافظات والقيام بدورها الرقابي والتشريعي على نحو إيجابي، واستعراض أهم المشاكل والمعوقات التي تعاني منها الحكومات المحلية.
وأضاف البيان، ان "اللقاء ناقش أيضاً ملف انتخابات مجالس المحافظات، والالتزام بالتوقيتات الدستورية، فضلا عن التطرق إلى موضوع التخصيصات والمناقلات المالية الخاصة بالمحافظات ضمن موازنة العام الحالي".
وأكد الحلبوسي "ضرورة إيجاد حالة من التناغم والتعاون المشترك بين مجلس النواب والمجالس المحلية عبر لجان أو هيئات تنسيقية؛ بهدف تشريع القوانين ومناقشة التشريعات التي تحتاجها تلك المحافظات".

تمثيل الناس في البرلمان

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية، اياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت طعوناً تتعلق بنسبة تمثيل النساء في مجلس النواب".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة كانت قد كلفت خبيراً قدم تقريره الذي يتضمن رؤيته الفنية لآلية توزيع النساء بين القوائم الفائزة ونسبة تمثيلهن في مناطقهن لعضوية مجلس النواب للدورة الانتخابية الحالية".
وأشار إلى أن "قسماً من أطراف الطعون اعترض على تقرير الخبير، وبناء عليه قررت المحكمة الاتحادية العليا تكليف ثلاثة خبراء للقيام بالمهمة ذاتها، من أجل الوقوف على الحقائق وليطمئن الأطراف إلى مسار الدعوى".
وبين الساموك، أن "المحكمة أجلت النظر في الطعون إلى ١٦ من الشهر الحالي من أجل دعوة الخبراء الثلاثة وتكليفهم رسمياً بمهمتهم وتحليفهم اليمين القانونية".
وأكد، أن "مجموع الدعاوى المعروضة أمام المحكمة الاتحادية العليا بهذا الصدد هو 7 دعاوى فقط، اثنتان منها مستأخرة لأمور قانونية، وأربعة نظرت واحيلت انتظارا لما يقدمه الخبراء، وواحدة لم تنظر لغاية الوقت الحاضر"، لافتا إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا لم تعرض عليها اي دعوى تخص الوزراء".

************

شرطة البصرة: الطائرات المسيرة إجراء بديل مؤقت عن مشروع الكاميرات المتلكئ

بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد شرطة البصرة، الفريق رشيد فليح، امس الثلاثاء، ان قسم نجدة المحافظة، قام بتفعيل تقنية المراقبة عبر الطائرات المسيرة كخطوة بديلة في الوقت الحالي عن مشروع كاميرات المراقبة المتلكئ لحين تدخل القضاء والنزاهة، بحسب قوله.
وقال فليح خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن تلك التقنية لم تفعل سابقا في تشكيلات وزارة الداخلية إلا في الشرطة الاتحادية خلال العمليات القتالية وسيكون دورها ضبط مسارات الشوارع ومتابعة حركة المجرمين والمركبات المطلوبة للقانون، مبينا أنهم يعتزمون عقب وصول السيولة المالية إلى تجهيز طائرات مسيرة أخرى ترافق أفواج الطوارئ وقوة الصدمة.
من جانبه، قال مدير قسم شرطة النجدة العميد جواد كاظم، في تصريح صحفي، انه تم تأهيل عدد من المنتسبين في هذا القسم على إدارة غرفة عمليات الطائرات المسيرة التي ستعمل داخل مركز المحافظة والاقضية القريبة منه، مشيرا إلى انه تلقى وعدا من قائد الشرطة لتجهيز القسم بطائرة أخرى استراتيجية بارتفاع 2كم وبعمق 250 كم.

**************

مجلس كركوك يعقد أولى جلساته
بعد توقف 18 شهرا
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس محافظة كركوك، أمس الثلاثاء، أولى جلساته بعد توقف دام نحو سنة ونصف.
واعلنت كتلة "التآخي" في مجلس محافظة كركوك، الاتفاق على اعادة تفعيل عمل المجلس، وتقديم الخدمات الى السكان.
وعقدت الكتلة الاكبر في مجلس المحافظة مؤتمرا صحفيا، ذكرت فيه انه تم الاتفاق على تفعيل عمل لجان مجلس المحافظة بواقع 3 اعضاء لكل لجنة برئاسة او من دون رئاسة.
واكدت الكتلة ضرورة المباشرة في المشاريع الخدمية المتوقفة بالاتفاق مع الحكومة المحلية خاصة بعد صرف الحكومة الاتحادية موازنة المحافظة لعام 2019.
وقال رئيس الكتلة محمد العسكري في المؤتمر "بالنسبة الى طلب الحكومة المحلية بارسال اموال البترودولار قرر المجلس اجراء دراسة تفصيلية ومن بعدها الرد على الطلب".
واعلن العسكري عن عقد جلسة مكتملة النصاب تمت فيها مناقشة الاوضاع في المحافظة وذلك برئاسة العضو الاكبر سنا، مشيرا الى انه بعد اسبوعين سيتم عقد جلسة اخرى.
وكان مجلس محافظة كركوك توقف عن عقد جلساته عقب ما عرف بعملية إعادة فرض القانون، في 16 تشرين الأول عام 2017.

***********

تظاهرة في بغداد تطالب بإيقاف الاستيراد الأجنبي وحماية المنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من عمال وأصحاب مصانع عراقية خاصة، أمس الثلاثاء، في ساحة التحرير، وسط بغداد، مطالبين الحكومة بحماية المنتج الوطني وايقاف الاستيراد الاجنبي.
واعتبر المتظاهرون، استمرار الاستيراد هو قطع لأرزاقهم، مشيرين الى انهم دعوا الحكومة الى عدم اعدام الصناعة العراقية.
ونصب المتظاهرون مشنقة كرمز لإعدام الصناعة العراقية، كما رفعوا نعشا رمزيا خط عليه "الصناعات العراقية"، في اشارة الى وفاة الصناعة العراقية.
في الاثناء، اعلنت وزارة الصناعة، عن توجه وفد من الوزارة الى ساحة التحرير وسط بغداد، للقاء المتظاهرين من اصحاب معامل المرطبات والعصير المحليين.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "حسب اوامر وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري، توجه وفد رسمي من الوزارة مؤلف من مدير عام التنمية سلام سعيد، ومدير قسم الاعلام، والاتصال الحكومي عبد الواحد علوان، ومدير التصاريح الامنية احمد عواد لزيارة متظاهري ساحة التحرير من اصحاب معامل العصائر والمرطبات لغرض الاطلاع على مطالبهم".
وأوضح أنه "تم التفاوض مع مجموعة من المتظاهرين والتوجه الى مقر الوزارة لإجراء مقابلة مع وزير الصناعة والمعادن".

***********

إحباط عملية تهريب حاوية أسلحة
في ميناء أم قصر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكمارك، امس الثلاثاء، تفاصيل احباط عملية تهريب حاوية اسلحة في ميناء ام قصر الجنوبي.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطات الكمركية في مركز كمرك ام قصر الجنوبي تمكنت اليوم (الثلاثاء) وبالتعاون مع الجهات الساندة لها في المنفذ من احباط عملية لتهريب حاوية ٢٠ قدما تحتوي على اسلحة تم أخفاؤها خلف بعض كراتين لعب الأطفال". وأوضحت الهيئة ان "الحاوية تم استيرادها من قبل القطاع الخاص على أنها ارسالية لعب أطفال فيما تبين أنها، الحاوية، تحتوي على (١٠٣٣) قطعة أسلحة مسدسات عيار ٩ أوكرانية المنشأ". وأضافت الهيئة أنها قامت بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها واحالتها الى القضاء".

**************

دعوة القيادة المركزية الأمريكية
إلى تخفيف التوتر في المنطقة‎

بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية برهم صالح لقائد القيادة المركزية الأمريكية، امس الثلاثاء، على ضرورة تخفيف التوتر في المنطقة.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان صالح "استقبل في قصر السلام ببغداد، اليوم (الثلاثاء)، قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال كينيث ماكنزي والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات السياسية والامنية على الصعيدين العربي والدولي".
وأشار صالح خلال اللقاء، إلى "أهمية توطيد التعاون الامني والعسكري في محاربة التطرف والارهاب"، مشدداً على "ضرورة تخفيف التوتر في المنطقة بما يرسخ العمل المشترك ويعزز الامن الاقليمي والدولي".
وأضاف رئيس الجمهورية ان "المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود لإعادة بناء واعمار المناطق المحررة".

**************

أغلب تجارها من أصحاب النفوذ.. والداخلية والصحة لا تدركان مدى خطورتها
المخدرات تدخل بـ"المشاحيف" والطائرات وتمر عبر نعوش الشهداء وقانون مكافحتها أحد أهم أسباب انتشارها!

بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير قضائي، عن أهم طرق دخول المخدرات إلى البلاد، فبينما تحدث قاض متخصص عن دخولها جواً عن طريق لبنان وبراً عن طريق مشاحيف الأهوار، لم تسلم نعوش الشهداء والموتى من استخدامها وسيلة للمرور عبر السيطرات المحلية.
ووجه القضاء محكمة التحقيق المركزية، بالإشراف والتحقيق في ملف مكافحة المخدرات في جانب الرصافة من بغداد، وبعد مدة وجيزة من تسلمها الملف الشائك ازداد عدد الملقى القبض عليهم من المدانين والموقوفين اضافة الى ارتفاع مشهود في كميات المخدرات المضبوطة بحسب قاضي محكمة التحقيق المركزية المختص بنظر قضايا قسم مكافحة مخدرات بغداد الرصافة.

ازدياد جرائم المخدرات

وقال القاضي المختص في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى، إنه بالرغم من الجهود القضائية الاستثنائية في هذا الملف الخطير، إلا أن جرائم المخدرات في ازدياد بسبب "غياب الردع وقلة الوعي وضعف إمكانيات الأجهزة القائمة على مكافحتها"، كما يقول القاضي المشرف على قسم مكافحة مخدرات الرصافة.
وأضاف أن "قسم مكافحة المخدرات لا يمتلك الإمكانات الكافية لمكافحة مثل هذه الجرائم ووزارة الداخلية لا تدرك مدى خطورة استفحال وانتشار المخدرات، فقد قامت بتجهيز قسم مكافحة المخدرات بعدد قليل من السيارات والتجهيزات، إضافة لعدم توفير الابنية الكافية لمنتسبي الأقسام، وعدم وجود مواقف نوعية للموقوفين في هذه الجرائم".

إجراءات سلبية

وتابع أن "إجراءات سلبية تكتنف عمل الداخلية منها فتح شعب أمنية تابعة للأقسام الرئيسة أدت إلى تشتت في العمل والواجبات في ظل هذه التجهيزات المحدودة"، لافتا إلى أن "اغلب تجار المخدرات هم من أصحاب النفوذ والعلاقات ويمتلكون دعما من قوات غير منضبطة تابعة الى جهات متنفذة، وبهذه التجهيزات لا يمكن تنفيذ اغلب أوامر القبض لاسيما الصادرة منها على التجار"، مؤكدا ان "وزارة الصحة هي الأخرى لم تقم بدورها في انشاء المصحات النموذجية ليتم إيداع المتعاطين ومعالجتهم فيها".

"القانون وراء انتشارها"

وعن قانون مكافحتها أشار القاضي المختص الى ان "قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 احد أهم أسباب انتشار المخدرات في الآونة الأخيرة، وبصدوره أصبحت اغلب الجرائم تجارة وحيازة وتعاطي المخدرات جنحة لا تتجاوز عقوبتها الخمس السنوات"، لافتا إلى ان "هذه العقوبات لا تتناسب ومثل هذه الجرائم، ولا توفر الردع المطلوب تحقيقه في المجتمع".
واكد القاضي المختص ان "على مجلس النواب العراقي تشريع او تعديل قانون مكافحة المخدرات ليكون اشد في عقوباته، وان توفر وزارة الداخلية قوة أمنية متخصصة مجهزة بأحدث التجهيزات والأسلحة لمجابهة المتاجرين بأرواح الناس، إضافة إلى تعزيز دور الإعلام وتوجيهه ليقوم بدوره في نشر الوعي بين أفراد المجتمع".

"تقديمها مجانا"

ومن اهم طرق استدراج المتعاطين وتكوين دوائر عملية لتجارة هذه المادة افاد أحد أكبر تجار المخدرات والحبوب المخدرة الملقى القبض عليهم في بغداد بان "اغلب المتعاطين نستدرجهم من خلال الكافيهات والمراقص والمساجات وبائعات الهوى المتعاطيات للمخدرات بإفهامهم أنها منشط عام للجسم، لنوفرها بأسعار زهيدة، بل في بعض الأحيان تعرض عليهم مجانا لحين الإدمان عليها، ليضطرون بعدها الى طلب المادة وتخييرهم بين شرائها بأسعارها الباهظة او ترويجها وبيعها مقابل كمية محددة منها".

"توابيت الشهداء"

أما عن طرق نقلها وتوزيعها بين المحافظات والمناطق أكد التاجر المدان أن "نقل المواد المخدرة وتوزيعها يكون عن طريق ناقلين يتم استدراجهم بالطرق نفسها او إغراء بسطاء الحال وسواق سيارات الأجرة بالمال الكثير عن كل نقلة ينفذونها، اضافة لمشاركة عدد من سواق شاحنات النقل البري من المدمنين على تعاطي مادة الكرستال او حبوب (الصفر-1) التي تمنعهم من النوم لعدة ايام".
ولفت تاجر المخدرات إلى ان "اغلب الناقلين يقومون باستغلال النساء او المعاقين في نقل المواد لتجاوز السيطرات الأمنية، أو بإدخال المواد المخدرة في توابيت الشهداء والمتوفين للحيلولة دون خضوعها للتفتيش".

"موظفون مدمنون"

وعن أكثر المواد انتشاراً، أكد من جانبه قاضي محكمة التحقيق المركزية ان "أكثر أنواع المخدرات انتشارا في العراق هي مادة الكرستال تليها مادة الحشيشة مع انتشار الأفيون والهيرويين والكوكايين بقلة، إضافة الى الانتشار الواسع للحبوب المخدرة المتمثلة بـ(صفر-واحد) والوردي والقبرصي والكيمادرين وغيرها".
وتابع القاضي أن "هذا الانتشار دخل في مفاصل الدولة والمجتمع كافة ليصل الى موظفي الدوائر الرسمية ومنتسبي الاجهزة الامنية، بل في احدى الجرائم المعروضة امامي وصل انتشارها الى طلاب المدارس المتوسطة حيث يقوم مروج يستقل سيارة بالوقوف في باب المدرسة ليجهز مادة الكرستال ويذوبها ويبيع الشهقة (النفس) الواحدة بعشرة آلاف دينار".

إيران ولبنان وسوريا

وحذر القاضي المختص من الكرستال وحبوب (الصفر-1) مؤكدا أنها "اسرع المخدرات ادمانا وتأثيرا"، اما عن اللغط الحاصل في الآونة الأخيرة بخصوص تهريب المخدرات وطرق توريدها الى العراق أوضح القاضي ان "اغلب أنواع المخدرات تدخل من حدود العراق المشتركة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن طريق منطقة الاهوار والمحافظات الحدودية لتنقل برا او من خلال المشاحيف الى داخل المحافظات ليستورد الغرام الواحد من مادة الكرستال بسعر (عشرة آلاف دينار) وتباع في داخل المحافظات الحدودية بـ(خمسة عشر الف دينار) وتصل بعدها الى بغداد وباقي المحافظات بسعر (ستين ألف دينار) لذا اعتبره الكثير من التجارات المربحة".
وعمّا يهرب جوا إلى العراق أشار القاضي إلى أن "اغلبه عن طريق دولة لبنان والمهرب إليها من دول أميركا الجنوبية، وفي الفترات التي سبقت تحرير محافظة الموصل كانت يهرب الكثير من المواد عن طريق سوريا ومن ثم الى الصحراء والمناطق غير المحررة ومنها الى داخل المحافظات".

*************

ص3
نائب يدعو للتحقيق في صرف أموال نازحي نينوى

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن محافظة نينوى، نايف الشمري، أمس الثلاثاء، إلى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة بشأن أبواب صرف الأموال المخصصة لملف نازحي المحافظة، مشيراً إلى وجود شكوك باستغلال الملف طيلة الفترة السابقة. وقال الشمري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك مبالغ كبيرة جداً صُرفت على ملف النازحين طيلة السنوات السابقة سواء من الحكومة المحلية والاتحادية أو المنظمات الإنسانية أو الدول"، مشيرا الى، "وجود شكاوى عديدة وصلت الينا من نازحي المحافظة بعدم وصول أية مبالغ لهم سواء بشكل عيني أو على شكل مواد إنسانية رغم الحديث عنها كثيرا من جهات عديدة". وأضاف الشمري، أن "لدينا شكوكاً بوجود استغلال واضح لملف النازحين طيلة الفترة السابقة في محافظة نينوى من عدة جوانب من بينها اما الفساد المالي والاداري أو استغلال معاناة تلك الشريحة المظلومة لأغراض اعلانية وحملات انتخابية"، مشددا على "أهمية تشكيل لجنة تحقيق على أعلى المستويات للتدقيق في أبواب صرف الأموال التي خُصصت سابقا لملف نازحي المحافظة".

*********
صالح يؤكد دعمه أسر الشهداء والمؤنفلين في الإقليم

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، دعمه لأسر الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان، خلال استقباله وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم، محمود حاجي صالح، مع الوفد المرافق له بمكتبه الرسمي في بغداد.
وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "صالح أعرب عن تقديره للتضحيات التي قدمها الشهداء ونضالهم من اجل التحرر والديمقراطية ورفع الظلم الذي عانوا منه ايام الدكتاتورية، فضلاً عن دفاعهم عن العراق ضد تنظيم داعش الارهابي"، مشيدا بـ"الدور الانساني والوطني الذي تضطلع به مؤسسة الشهداء والمؤنفلين في ضمان حقوق جميع ضحايا القصف الكيمياوي والابادة الجماعية والشهداء والسجناء السياسيين وتقديم الخدمة لذويهم". بدوره، استعرض الوزير "عمل الوزارة والاهداف التي تتطلع لتحقيقها خدمة للشهداء ورفع مكانتهم وضمان حقوقهم"، منوها الى "الدعم الذي تحظى به الوزارة وعوائل الشهداء من قبل رئيس الجمهورية".

**********
أكثر من ألفي موقوف ومحكوم بقضايا المخدرات خلال شهرين في العراق
مُفتشية الداخلية تعتقل ضباطا متهمين بالفساد
والاستخبارات تضبط شخصين يشتريان بأوراق نقدية مزورة
بغداد – طريق الشعب
ألقى مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، القبض على 4 ضباط ومنتسبين اثنين منسوبين لمراكز شرطة في بغداد بعد تورطهم بعمليات اختلاس رواتب منتسبين هاربين من الخدمة، فضلا عن فتح تحقيق مع ضابط حسابات في إحدى دوائر البطاقة الوطنية في الكرخ اختلس أكثر من 10 ملايين دينار، تم ضبطه من خلال متابعة اللجان التدقيقية لمكتب المفتش العام، وفيما أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية، سعد معن، تمكن استخبارات الشرطة الاتحادية، من القاء القبض على متهمين اثنين بالجرم المشهود وهما يقومان بتصريف مبالغ مالية مزورة فئة 25 الف دينار على الباعة المتجولين والمحال التجارية شمالي العاصمة، كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق، عن اعداد الموقوفين والمحكومين في قضايا تجارة وتعاطي المخدرات في عموم البلاد والتي وصلت الى ٢٣٣٤ شخصا.

ضباط متورطين بالفساد

ذكر مكتب المفتشية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم إيداع المتهمين التوقيف وفق أمر قضائي صادر من قاضي التحقيق المختص لتورطهم بعمليات اختلاس منظمة لرواتب منتسبين هاربين من الخدمة"، منوها الى، أن "التحقيقات ما زالت مستمرة معهم لمعرفة حجم الأموال التي تم اختلاسها، فضلاً عن استكمال الاجراءات القانونية بحقهم".
يذكر أن عملية القاء القبض جاءت على خلفية قيام لجنة تفتيشية وتدقيقية من مكتب تفتيش شرطة بغداد بتدقيق كشوفات وحسابات عدد من مراكز الشرطة بجانب الكرخ في بغداد، نجم عنها اكتشاف تورط المتهمين الستة باختلاس رواتب منتسبين هاربين من الخدمة.

اختلاس 10 ملايين دينار

وفي السياق، اعلنت المفتشية، أمس الأول، ان ضابط حسابات إحدى دوائر البطاقة الوطنية في الكرخ اختلس أكثر من 10 ملايين دينار، مشيرة الى انه تم ضبطه والتحقيق معه.
وقالت مفتشية الداخلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة تدقيقية تابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اكتشفت قيام ضابط حسابات إحدى دوائر البطاقة الوطنية في بغداد- الكرخ باختلاس ايرادات حكومية لشهر واحد تقدر بأكثر من 10 ملايين دينار"، مشيرة الى أن "عملية الكشف عن الاختلاس تمت خلال قيام اللجنة التدقيقية بتدقيق حسابات الدائرة المتعلقة بالرسوم والايرادات السيادية التي تتم جبايتها من المواطنين، حيث اكتشفت اللجنة قيام ضابط الحسابات بالتلاعب والتحايل وعدم تسديده الايرادات السيادية لشهر كانون الأول من عام 2018 والبالغة قيمتها 10,529,250 ديناراً، تعّمد خلالها ضابط الحسابات ادخال المبالغ ضمن قيود السجل المحاسبي 66 وختم السجل بختم التدقيق وارسل كتابا يتضمن تسديد المبلغ إلا أنه لم يقم بتسديد المبلغ الى صندوق مديرية أحوال الكرخ".
وتابعت بحسب بيانها، أنه "لذلك أجرى مكتب المفتش العام التحقيق الاداري الابتدائي مع الضابط المختلس واتخذ بحقه الإجراءات القانونية اللازمة، وما زالت التحقيقات مستمرة في القضية لمعرفة ملابساتها وهل هنالك اختلاسات أخرى غيرها في الدائرة".

ضبط عملة مزورة

في المقابل، تمكنت استخبارات الشرطة الاتحادية، أمس الثلاثاء، من القاء القبض على متهمين اثنين يقومان بتصريف مبالغ مالية مزورة فئة 25 ألف دينار.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، سعد معن، أمس الثلاثاء، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية وبعملية نوعية، القت القبض على متهمين اثنين يقومان بتصريف مبالغ مالية مزورة فئة 25 ألف دينار على الباعة المتجولين والمحلات التجارية شمالي العاصمة بغداد وبالجرم المشهود"، مؤكدا أن "الاستخبارات ضبطت بحوزتهم مبالغ مزيفة مقداره 16250000 دينار عراقي".
ولفت معن، الى انه "تم ضبط العملة المزيفة بمحضر ضبط اصولي وإحالته المتهمين للقضاء لإكمال أوراقهما التحقيقية".
يشار الى ان الناطق باسم وزارة الداخلية يعلن بين الحين والآخر عن تمكن استخبارات الشرطة المحلية من القبض على عدد من المتهمين يقومون بتصريف مبالغ مالية مزورة في مناطق عدة من العاصمة بغداد.

إحصائية قضايا
المخدرات لشهرين

من جانب آخر، أعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق، أمس الثلاثاء، عن عدد الموقوفين والمحكومين في قضايا تجارة وتعاطي المخدرات في عموم البلاد لشهرين فقط.
وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الموقوفين والمحكومين في قضايا تجارة وتعاطي المخدرات بلغ ٢٣٣٤ في عموم العراق للفترة من ١ / ١ / ٢٠١٩ لغاية ١ / ٣ / ٢٠١٩".
وكانت مفوضية حقوق الانسان في العراق، كشفت نهاية العام الماضي 2018، عن احصائية تظهر مستوى ادمان المخدرات في العراق، واشارت الى ان الذكور أكثر تعاطيا لها بنسبة 89.79 بالمائة وبواقع 6672 موقوف في مراكز الاحتجاز، أما الإناث فتبلغ نسبتهم 10.2 بالمائة بواقع 134 موقوفة.


*************
تركيا تُخصص قروضا مُيسرة للعراق
بضمنها ثلاثة مشاريع مهمة إلى الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلن السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، أمس الثلاثاء، ان بلاده خصصت خمسة مليارات دولار كقروض ميسرة للعراق، فيما بحث مع خلية الأزمة سبل التعاون والتواصل لإعمار محافظة نينوى.
وقالت خلية الازمة في محافظة نينوى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخلية استقبلت في محافظة نينوى بحضور اللواء نجم الجبوري واللواء الركن حمد النامس، سفير جمهورية تركيا في العراق فاتح يلدز، وعقدت مؤتمرا صحفيا مع السفير التركي".
وتابعت بحسب بيانها، "بحثت الموضوعات المهمة لتطوير محافظة نينوى في مجالات الاستثمار وجذب المستثمر التركي للعمل والبناء في نينوى واقامة معارض تجارية مشتركة والتبادل التجاري والعلمي والتدريبي ومساهمة الشركات التركية في بناء جسر عائم واعداد دراسات وتصاميم للجسرين الرابع والخامس للبدء بإعمارهما" .
من جهته، قال يلدز إن "هذه الزيارة هي الثالثة الى محافظة نينوى خلال السنة الاخيرة، ووجودنا هنا اليوم في الموصل بسبب الحادث الاليم (حادث العبارة) الذي وقع في 21 آذار، ونقدم تعازينا لأهالي نينوى ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، حيث أحزننا الحادث ودفعنا الى توفير 20 غواصا من البحرية التركية ليبحثوا في نهر دجلة عن المفقودين، ونعتبرها مهمة تركية لمساعدة الأهالي للبحث عن مفقوديهم".
واضاف السفير التركي، أن "الموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، ومن المهم ان يشارك الجميع في الاهتمام بإعمارها حيث لدينا رؤية تجاهها ونقلت الى المسؤولين في الحكومة العراقية وخلية الازمة، كما خصصت تركيا مبلغ 5 مليارات دولار كقروض ميسرة للعراق، وأن الموصل هي احدى مراكز هذه المنحة"، لافتا الى "تحديد ثلاثة موضوعات للمنحة في نينوى، الاول يتعلق بالمنفذ الحدودي الثاني، والموضوع الثاني هو الطريق من الحدود التركية الى جنوب العراق بريا وعبر سكك الحديد، اما الثالث فهو انشاء مدينة صناعية منظمة ومطار الموصل".
وشكرت الخلية "سفير تركيا على الزيارة، ومشاعر بلاده تجاه ما حصل في مأساة العبّارة، ومشاركة الغواصين الاتراك بالبحث عن جثث المفقودين".

***********
الزبير تناشد الحكومة إنقاذ آلاف العوائل في مجمعاتها السكنية
البصرة – طريق الشعب
دعت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة، أمس الثلاثاء، الى انقاذ أكثر من 6000 عائلة ضمن سكنة المجمعات السكنية في خور الزبير، مؤكدة ان تلك البنايات والمجمعات السكنية العائدة للشركات النفطية الوطنية باتت تشكل خطرا على حياة ساكنيها.
وقال مسؤول ممثلية المجلس المحلي في خور الزبير، ضياء يوسف الزيدي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المجمعات السكنية التي تقطنها هذه العوائل والتي تم تشييدها من سبعينيات القرن الماضي آيلة للسقوط وتشكل خطرا على ساكنيها"، مشيرا الى "تعرض تلك البنايات للتشققات والتصدع بسبب قدمها وعدم خضوعها للصيانة الوقائية او تأهيلها حيث تنعدم فيها ابسط مقومات السكن والخدمات العامة".
ولفت الزيدي الى، أن "وضع المجمعات السكنية الحالي ينذر بكارثة، وهي معرضة لخطر السقوط الذي يهدد حياة المواطنين في اية لحظة"، محملا "الشركات النفطية العائدة لها وهي شركات المصافي وغاز الجنوب ونفط البصرة والخطوط والانابيب والمنتوجات النفطية مسؤولياتها القانونية والانسانية في حال تعرض تلك المجمعات السكنية للانهيار"، داعيا في الوقت ذاته "الحكومة المحلية في البصرة ومديرية الدفاع المدني للتدخل بانقاذ ارواح المواطنين ومنع وقوع الكارثة والكشف عن الأضرار الناجمة".

******
العراق يترأس فعاليات التنمية المستدامة
في بيروت
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الثلاثاء، أن رؤية التنمية المستدامة لعام 2030 ركيزة أساسية لإرساء بيئة آمنة ومستقرة ومحفزة لمختلف القطاعات، وضمان لمشاركة الجميع في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية ولاسيما الشباب منهم.
وقال المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدليمي أكد خلال مشاركته في فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة في بيروت، أهمية مواصلة السعي لبناء مستقبل أفضل للإنسان ودوره الوجودي ووظائفه الاجتماعية، وتمكينه المادي وغير المادي من تعليم وفرص عمل"، لافتا الى "السعي من اجل كسب الدخل والتخلص من الفقر والتهديد وانعدام الأمن، وتعزيز المهارات والمعارف والأوضاع المعيشية والصحية، وتحسين بيئة الأعمال التجارية، وتشجيع الفئات الأضعف في تحقيق اندماج فاعل في المجتمع".
واشار الى "أهمية اخضاع هذه الأهداف لمراجعة مستمرة، يتم خلالها رصد واستعراض التقدم المحرز، وتعزيز الشعور بأهمية أهداف التنمية المستدامة 2030 على الدوام".
وبحسب البيان، فان "العراق ترأس فعاليات المنتدى العربي للتنمية، متمثلاً بوزير التخطيط الدليمي، وبحضور رفيع المستوى من الدول العربية وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية".

***********
صحة النجف تطمئن المواطنين
بشأن الخنفساء المنتشرة
بغداد – طريق الشعب
دعت دائرة صحة النجف، أمس الثلاثاء، المواطنين الى عدم الخشية من حشرة الخنفساء رغم انتشارها الكبير في الآونة الأخيرة.
وأكدت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تكاثر الخنفساء السوداء في الآونة الأخيرة في عموم محافظات العراق ومنها محافظة النجف هو بسبب الأمطار التي تساقطت مؤخرا وما رافقها من سيول ادت الى خروج الحشرة من أماكن تواجدها وانتشارها على سطح الأرض"، موضحة أن "هذه الخنفساء لا تسبب اي أذى للإنسان ولا تنقل الامراض له، وانه سيتم التعاون مع دائرة الزراعة لمكافحتها".
ولفتت صحة النجف، الى ان "الفعاليات الخاصة بالتضبيب المسائي التي تقوم بها الدائرة والخاصة بمكافحة نواقل الامراض من البعوض والذباب، مستمرة في عموم المحافظة وبواقع ستة فرق يوميا وحسب الجدول المعد".
يشار الى ان عدة محافظات عراقية شهدت في الأسابيع الماضية خلال الامطار الغزيرة والسيول، انتشاراً واسعاً لحشرة الخنفساء السوداء حيث غزت الاحياء السكنية والشوارع ودخلت المنازل.

**********
أمانة بغداد تطور شوارع منطقة الأمين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الثلاثاء، عن تطوير 14 شارعا حيويا بمنطقة الامين شرقي العاصمة، مشيرة إلى انها ستسهم في تقليل الزخم المروري وتيسر دخول وخروج المواطنين.
وذكرت المديرية العامة للعلاقات والاعلام في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ملاكات دائرة المشاريع اكملت اعمال تطوير 7 شوارع في منطقة الامين وتعمل على انجاز 7 اخرى ستسهم في تقليل الزخم المروري وتيسر دخول وخروج المواطنين".
واضاف البيان أن "اعمال التطوير تتضمن قشط الجوانب وازالة التجاوزات واظهار القالب الجانبي والساقية الوسطية وتسوية نهر الشارع ثم اعمال الاكساء بمادة الاسفلت"، موضحا أن "اهم الشوارع المشمولة بالاكساء هي شوارع الضغط ومحطة الوقود و34 و35 والشارع المحاذي لشارع الضغط ومركز شرطة الامين وشوارع عمودية على الشارع الخدمي لطريق قناة الجيش".

********
العراق يُحدّث قائمة المطلوبين الدوليين ويضيف إليها ستة أسماء جديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، عن تغييرات جديدة في قائمة المطلوبين الدوليين، حيث شملت القائمة 6 أسماء اخرى، ذكرت فيها كافة تفاصيلهم وتواريخ تجميد اموالهم المنقولة وغير المنقولة، فضلا عن البدء بتنفيذ هذا القرار من تاريخ صدوره وتعميمه على كافة الوزارات والجهات الرسمية لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

إعمام تعديلات

أصدرت الأمانة وثائق اطلعت عليها "طريق الشعب"، جاء فيها، انه "استنادا الى ما اقرته لجنة عقوبات مجلس الأمن المؤلفة بموجب قراراتها للسنوات (1999 و2011 و2010)، بشأن داعش وتنظيم القاعدة وما يرتبط بهما من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات، وأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (3) لسنة 2015، ونظام تجميد أموال الإرهابيين رقم (5) لسنة 2016، ووفقا للصلاحيات المخولة إلى اللجنة قررت لجنة تجميد أموال الإرهابيين إعمام التعديلات على القائمة الموحدة التي جاءت من لجنة عقوبات مجلس الأمن".

تفاصيل المطلوبين

وأوضحت، أن التعديلات هي كل من "محمد صلاح الدين عبد الحليم زيدان، وهو المسؤول عن أمن أسامة بن لادن، يحمل الجنسية المصرية، والذي سبق وان جمدت أمواله المنقولة وغير المنقولة بتاريخ "2001، بالإضافة الى "ياسين سيوال، وهو يحمل الجنسية الاندونيسية، سبق وان جمدت أمواله المنقولة وغير المنقولة بتاريخ 2003".
وتابعت بحسب الوثائق الصادرة، أن "من بين المشمولين، العراقي محمد طاهر حميد حسين، واسم والدته، عطية محي الدين طه، الذي سبق وان جمدت أمواله المنقولة وغير المنقولة بتاريخ 2003، والارهابي عمر محمد قدير، الذي يحمل الجنسية الجزائرية، وسبق وان جمدت أمواله المنقولة وغير المنقولة بتاريخ 2008"، فضلا عن شخص آخر بينهم ويدعى "محمد الحيوس، يحمل الجنسية المالية، والذي سبق وان جمدت أمواله المنقولة وغير المنقولة بتاريخ 2013، ونصرة اماموفيتش، من البوسنة والهرسك، الذي سبق وان جمدت أمواله المنقولة وغير المنقولة بتاريخ 2019، ووفقا لأحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة للمشمولين بتدابير تجميد الأصول والمنع من السفر وحظر السلاح".

تنفيذ القرار

وأشارت الأمانة الى، ان "هذا القرار ينفذ بدءا من تاريخ إصداره"، وسوف يعمم على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ومجالس المحافظات كافة والمؤسسات المالية وغير المالية والدوائر ذات العلاقة لغرض اخذ الإجراءات الملائمة بشأن التعديلات على الأسماء المشار اليها آنفا"، منبهة الى "نشر القرار فورا في الجريدة الرسمية والموقع الإلكتروني لمكتب مكافحة غسيل الأموال".


************
ص4
الموارد المائية: نحتاج سدوداً جديدة تخزن المياه وتولد الطاقة

بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، حاجة العراق الى بناء سدود لخزن المياه وتوليد الطاقة الكهربائية، موضحة الحاجة الى تخصيص ميزانية ضخمة لإنشاء مثل هكذا مشاريع. وقال المتحدث باسم الوزارة، عون ذياب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "العراق بحاجة الى سدود تعنى بتوليد الطاقة الكهربائية وتنظيم مرور المياه اضافة الى خزن كميات المياه الواردة الى البلاد"، مضيفا أن "انشاء مشاريع الطاقة عند السدود الجديدة يحتاج الى ميزانية ضخمة تخصصها الحكومة، الامر الذي لا يمكن تحقيقه في الوقت الرهن". واشار ذياب إلى، أن "الوضع المائي مسيطر عليه ونهر دجلة بإمكانه استيعاب كميات اخرى من المياه وخاصة في بغداد، حيث مازال بإمكانه استيعاب خمسة أمتار اخرى من المياه".

*********
توقعات باكتفاء ذاتي لذي قار من الحنطة

ذي قار – طريق الشعب
أعلن رئيس اللجنة الزراعية العليا في محافظة ذي قار، عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، عن المباشرة بعملية الحصاد الميكانيكي لمحصول الحنطة في الاراضي المشمولة بالخطة الزراعية هذا العام. وقال الدخيلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عمليات الحصاد الميكانيكي لمحصول الحنطة بدأت في مناطق سوق الشيوخ والبطحاء والناصرية،" مرجحاً "وصول الإنتاج الكلي لمحافظة ذي قار هذا العام الى أكثر من ٣٠٠ الف طن". وأشار الى، ان "الأراضي المشمولة بالخطة الزراعية لمحصول الحنطة هذا العام بلغت أكثر من ٤٠٠ الف دونم" مبيناً ان "الموسم الزراعي الحالي يعتبر من أفضل المواسم الزراعية والذي سيحقق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة لأهالي المحافظة".

**********
الغضبان: هناك صناعات يمكن تبنيها اعتماداً على النفط وسنستعين باستشاري عالمي
وزارة النفط تُخطط لإحالة توزيع المشتقات إلى الاستثمار
من خلال القطاع الخاص

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، ثامر الغضبان، أمس الثلاثاء، عن دراسة مشروع احالة قطاع توزيع المشتقات النفطية الى الاستثمار، من خلال اشراك القطاع الخاص، فيما افصح عن وجود الكثير من الصناعات التي يمكن تبنيها بالاعتماد على المنتجات النفطية، لافتا الى امكانية الاستفادة من استشاري عالمي لبلورة هذا الموضوع والانطلاق لاستثمار وتطوير صناعة الدهون والشحوم.

فكرة مطروحة

قال الغضبان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فكرة ادخال الاستثمار للقطاع النفطي مطروحة كما هو معمول به في مختلف دول العالم ودول الجوار، حيث تأسست شركات من القطاع الخاص ومنحت صلاحيات لبناء مستودعات وشبكات محلية، اما المستودعات والشبكات الرئيسة كالأنابيب الناقلة او انابيب التصدير فأنها ستكون بيد الدولة، وذهبت بعض الدول ايضا الى استثمار منظومات التوزيع والغاز جميعا وتم منحها للقطاع الخاص، بل عمدت بعض الدول للاحتفاظ بمحطة تعبئة واحدة في المحافظة كي تكون لها المرونة بالتدخل في حالة الازمات".
وأوضح أن "العراق لديه في قطاع توزيع المنتجات النفطية خليط من محطات التعبئة، فلديه عدد كبير من المحطات المملوكة وتدار من القطاع الخاص يبلغ عددها 1400 محطة، ولديه ايضا محطات كبيرة تدار من القطاع الحكومي، وعليه فالوزارة ليست لديها خطة محددة الى الآن للتعامل مع هذا الموضوع، لكن لديها دراسة مشروع لكيفية اطلاق قطاع التوزيع للاستثمار من خلال اشراك القطاع الخاص لتطوير عمل توزيع المشتقات".

دراسة الآليات

واكد الوزير، ان "الوزارة شرعت في دراسة آليات الصناعات التي من الممكن ان يشيدها القطاع الخاص بالاعتماد على المنتجات النفطية وعدم الاكتفاء فقط بإنشاء معامل الاسفلت المؤكسد، حيث توجد هناك الكثير من الصناعات التي يمكن تبنيها بالاعتماد على المنتجات النفطية"، لافتا الى "توجيه شركات الوزارة للتعامل مع هذا الملف وبصدد استلام العروض".

استشارة تخصصية

واشار الى ان "الوزارة تدرس حاليا امكانية الاستفادة من استشاري عالمي في هذا الموضوع لتفعيل الاستفادة من الصناعات التي تعتمد على المنتجات النفطية ومثال ذلك الاستفادة من الدهون والزيوت، وتمت مناقشة هذا الموضوع وهو قيد الدراسة ولا ينحصر بالضرورة في القطاع العام وانما الاعتماد على القطاع الخاص او المشروع المشترك، بحيث حتى ان ادخلت ماركة اجنبية وفق المشروع المشترك فأنها يجب ان تنال ثقة المستهلك ومن ثم نقلص الاستيراد من خلال اثبات ان المنتج الوطني يحمل الجودة والمتانة والاهداف المرجوة منه".

********
لجنة برلمانية تحذر من إغراق الأسواق بالبضائع الاجنبية
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أمس الثلاثاء، الحكومة الى ضمان منافسة المنتج المحلي للبضائع الاجنبية خلال الاتفاقيات الاقتصادية مع دول الجوار، مبينة ان السماح في اغراق السوق العراقية بالبضائع سينهي فرص العمل لدى الشباب.
وقالت عضو اللجنة، ندى شاكر جودت، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "يتوجب على الحكومة ضمان منافسة المنتج المحلي للأجنبي خلال الاتفاقيات الاقتصادية مع دول الجوار"، مشيرة الى، أن "السماح في اغراق السوق العراقية بالبضائع سينهي فرص العمل لدى الشباب العاطل منذ سنين، وأن تفعيل العمل في بناء مصانع مشتركة مع دول الجوار سيكون له مردود ايجابي للغاية، سيما على سوق العمل في العراق".

********
تخصيص 40 ألف دونم
لتوزيعها على المواطنين في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد، فلاح الجزائري، أمس الثلاثاء، تخصيص مساحة ٤٠ الف دونم في قضاء النهروان، بالقرب من مدينة بسماية لتقسيم اراضيها وتوزيعها على المواطنين. وقال الجزائري خلال مشاركته في اجتماع مجلس الاسكان الوطني، إن "الحكومة المحلية بدأت اجراءاتها بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ٧٠ لعام ٢٠١٩، والذي ينص على تخصيص اراض سكنية وتوزيعها على المستحقين"، مؤكدا على "شمول جميع شرائح المجتمع بتوزيع الاراضي، بضمنهم ذوي الشهداء وموظفي المحافظة، حسب الضوابط الواردة في قرار المجلس". واشار المحافظ الى، ان "مشروع توزيع الاراضي سيهتم بالتصميم الأساسي لبغداد والتخطيط الحضاري والإنمائي الشامل"، لافتا الى "توفير الأراضي والمجمعات واطئة الكلفة لذوي الدخل المحدود وذوي الإعاقة وتوفير الخدمات والتخصيصات لها قبل إنشاء اي مشروع أو توزيع الأراضي"، فيما شدد على "ضرورة تعاون الوزارات الأخرى في إنهاء الموافقات للبدء بالمجمعات وتشجيع الاستثمار".

**********
زراعة بغداد - الرصافة: إحصائية تسويق الأسماك والدجاج والبيض في آذار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة بغداد الرصافة عن تسويقها 291 طنا من الأسماك خلال شهر آذار من هذا العام، فيما تم تسويق أكثر من 458 ألفا من الدجاج الحي إلى الأسواق المحلية.
واوضحت المديرية في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنها "وضعت برامج إرشادية لتنشيط وزيادة إنتاج البحيرات من الأسماك لتقليل مخاطر الآفات والأوبئة التي تتعرض لها الثروة السمكية"، فيما كشفت عن "تسويق 458 ألفا من الدجاج الحي من خلال خمسة عشر مشروعا من مشاريع إنتاج فروج اللحم وبمعدل 1500 غم للدجاجة الواحدة".
وفي ذات السياق، اعربت المديرية في تصريح آخر، عن "تسويق أكثر من 26 مليون بيضة خلال شهر آذار، ضمن نطاق المشاريع التي نفذت وفق نظام التربية بالأقفاص لقروض المبادرة الزراعية".
وبينت أن "انتاج بيض المائدة في مشاريع تربية الدجاج البيّاض العاملة ضمن الرقعة الجغرافية لشهر آذار بلغت 26.789.250 مليون بيضة تم تسويقها الى الاسواق المحلية منتجة من 12 مشروعا وان عدد الدجاج البياض في مرحلة الانتاج قد بلغ حوالي 1.233.280 مليون دجاجة واكثر من 722 الف دجاجة في مرحلة التربية".
ولفتت الى، أن "معظم هذه المشاريع تم تنفيذها وفق نظام التربية بالأقفاص ضمن قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية وأنها قد فرضت حضورا متميزا لمنتجاتها في مختلف الاسواق العراقية، واستمرارا للنهوض بالعملية الزراعية لاسيما بعد تضافر جهود المبادرة الزراعية وتحقيق نتائج متميزة في الانتاج الزراعي".

*********
العراق يتراجع مركزا واحدا في أكبر احتياطيات الذهب
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس الثلاثاء، أن العراق تراجع مركزاً واحداً بأكبر احتياطي للذهب لشهر آذار، مبيناً أنه حافظ على مركزه الخامس عربياً.
وقال المجلس في إحصائية نشرها على موقعه واطلعت عليها، "طريق الشعب"، إن "العراق تراجع مركزاً واحداً ليحتل المرتبة 38 من أصل 100 دولة مدرجة في الاحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب"، مبينا ان "دولة اوزبكستان اشترت كمية كبيرة من الذهب لتحتل المرتبة 16 ضمن أكبر دول العالم بالاحتياطيات".
وأضاف بحسب الاحصائية، أن "العراق حافظ على مركزه الخامس عربياً بأكبر احتياطي للذهب لشهر آذار بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا، حيث بلغت هذه الاحتياطيات 96.3 طناً وهي تمثل 7 بالمائة من باقي العملات الأخرى"، مشيرا الى ان "الدول العربية لم تشتر أية كمية من الذهب لغاية الآن خلال هذا العام".
وتابع، أن "روسيا كانت أكثر الدول شراء للذهب خلال شهر نيسان، تليها الصين وبواقع 21.8"، موضحاً أن "الولايات المتحدة الأميركية ما زالت تتربع على العرش باحتلالها المرتبة الاولى عالميا من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت 8.133.5 أطنان، تليها المانيا بـ 3.369 طن".

**********
وفد اقتصادي أردني يزور العراق
نهاية الشهر لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات
عمان - وكالات
كشف وزیر الصناعة والتجارة والتموین الأردني، طارق الحموري، أمس الثلاثاء، عن زیارة مرتقبة لوفد اقتصادي یمثل مختلف القطاعات إلى العراق يضم 30 رجل اعمال نهایة الشهر الحالي.
وقال الحموري الذي سيترأس الوفد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الزیارة تأتي في إطار متابعة تنفیذ الاتفاقيات الموقعة بین البلدين بهدف تعزيز وتنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية وتذليل أي عقبات تحد من زیادتها، خصوصا فیما یتعلق بإجراءات فنية في مجال النقل والجمارك".
وأشار الحموري الى أن "مباحثات ستجري على هامش الزیارة على مستوى القطاعين العام والخاص في كلا البلدين لحصر المشاكل والتحديات والسعي إلى حلها، إضافة لتمكین القطاع الخاص من اكتشاف الفرص المتبادلة والعمل على التشبيك مع نظرائهم من رجال الأعمال العراقیین"، مؤكدا أن "الاتفاقيات الموقعة بین البلدين ستحقق مكاسب ومنافع كبیرة مشتركة، وأن الجانبين لدیهما إصرار كبیر على إنجاح اتفاق البلدين وتطويره إلى أفضل المستويات".
ولفت الوزير الاردني إلى أن "الأردن ینظر إلى العراق كشريك استراتيجي مهم في مختلف المجالات سعیا لتحقيق التكاملية بما یحقق المنافع المشتركة".

************
لجنة برلمانية تعتزم تعويض المزارعين المتضررين وتُرجّح إقرار قانون العشوائيات قريبا
العراق يؤمّن مواسمه الزراعية المُقبلة عبر إجراءات الخزن لمياه الأمطار والسيول والفيضانات
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، عن ان الامطار والسيول التي شهدتها البلاد اسهمت في توفير الحصص المائية للمحاصيل لأكثر من عامين، وأن اجراءات وزارة الموارد المائية لخزن المياه كانت ايجابية في تأمين حاجة العراق لما يقارب أربعة مواسم زراعية مقبلة، مبينة أنها اعدت خطة لإجراء دراسات لتنظيم عمليات ري المزروعات وحث المزارعين على استخدام طرق الري الحديثة، فيما أكد عضوا لجنة الزراعة والمياه النيابية، منصور البعيجي، وعلي البديري، أن لجنتهم تعتزم تعويض المزارعين واصحاب البساتين المتضررين من السيول والامطار، وأن قانون العشوائيات وتمليك الدور المشيدة على اراضِ زراعية وصل الى اللجنة القانونية، وسوف يتم إقراره خلال الأيام المقبلة.

إجراءات إيجابية

قال الناطق باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاجراءات التي اتخذتها وزارة الموارد المائية لخزن مياه الامطار والسيول والفيضانات اسهمت في تأمين المياه لسقي الاراضي الزراعية لمدة تتجاوز العامين اي ما يقارب المواسم الزراعية الاربعة المقبلة".
وأضاف النايف، أن "هذه الامطار والفيضانات والسيول سنشهد آثارها الايجابية خلال الاعوام المقبلة، خصوصا انها انقذت البلد من مواسم الجفاف وما رافقها من قلة الانتاج الزراعي"، مبينا أن "الامطار اسهمت بنمو النباتات العشبية في المناطق الصحراوية ما يعني توفر كميات كبيرة من الاعشاب لرعي الاغنام والمواشي وتشجيع مربي الحيوانات على زيادة اعدادها، فضلا عما تسهم به من ثبات للتربة وعدم حصول العواصف الترابية التي تشهدها البلاد خلال مواسم الجفاف".

خطة ري المزروعات

ولفت الى ان "الوزارة وتزامنا مع تغيرات الخزين الاستراتيجي من المياه، اعدت خطة لإجراء دراسات لتنظيم عمليات ري المزروعات وحث المزارعين على استخدام طرق الري الحديثة وتوفير منظومات الري بالتنقيط والرش بأسعار مدعومة وبطريقة التقسيط المريح ما يسهم بالتقليل من كميات المياه المستخدمة في سقي المزروعات ما يتيح للوزارة زيادة مساحات الاراضي والسماح بزراعة جميع المحاصيل بما فيها الشلب والذرة الصفراء والشعير التي تتطلب زراعتها كميات مياه مضاعفة لريها".

تعويض المزارعين المتضررين

ومن جانب آخر، أكد عضو لجنة الزراعة النيابية منصور البعيجي، أمس الثلاثاء، عزم لجنته تعويض المزارعين واصحاب البساتين المتضررين من السيول والامطار.
وقال البعيجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أي مزارع تضرر جراء الأمطار والسيول، من حقه الطبيعي على الدولة أن تعوضه واننا في لجنة الزراعة النيابية سنعمل وبالتنسيق مع الحكومة، على تعويض المزارعين كافة على اعتبار أن هذا الامر يندرج من ضمن الكوارث الطبيعية ولا بد من تعويض المتضررين من المزارعين بأسرع وقت".
واضاف قائلا، ان "جميع المزارعين واصحاب البساتين والحقول، قد صرفو أموالا طائلة من بذور وسماد كيمياوي على أراضيهم لحين قدوم موسم الحصاد"، مشيرا الى، أن "الأمطار والسيول دمرت أراضيهم لذلك الامر يحتم على الحكومة ان تعوضهم، من أجل دعم القطاع الزراعي في البلد وان لا تكون الخسارة كبيرة على المزارع العراقي وهذا حق طبيعي، وهو تعويضهم لدعم القطاع الزراعي في البلد لضمان ديمومته الى الافضل".

قانون تمليك العشوائيات

في المقابل كشف عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، علي البديري، أمس الثلاثاء، عن وصول قانون العشوائيات وتمليك الدور المشيدة على اراضِ زراعية الى اللجنة القانونية، مرجحا إقراره خلال الأيام المقبلة.
وقال البديري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قانون تمليك العشوائيات والمنازل المشيدة على اراض زراعية جاهز للتصويت بعد وصوله الى اللجنة القانونية"، مشيرا الى، أن "القانون سوف يعالج الكثير من المشاكل العالقة في التصميم العمراني للمدن".
ودعا البرلمان الى "اشراك اللجنة الزراعية في صياغته لمنع التجاوز على الاراضي الزراعية مستقبلا".

*************
ص 5

أنا أروى يا مريم
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت أخيرا رواية جديدة للروائية السعودية اريج جمال، تحمل عنوان "أنا أروى يا مريم".
شيء من الرواية: "في محطة ميترو القاهرة تلتقي مريم وأروى، بينما أصوات المتظاهرين تنادي بإسقاط النظام.
مريم التي فقدت والديها في الرياض، تعود إلى مصر حاملةً ذكريات طفولتها الغريبة وأحلامها بالجسد وحلمها القديم أن تكون عازفة أوبوا.
أروى التي غادرت إلى ألمانيا إثر كارثة عائلية، تعود إلى مصر لتؤدي ما اعتادت أن تفعله لأعوام في مغتربها، وهو أن تعزف على الأوبوا بين الناس في الشوارع.
إنهما (مريم وأروى) طرفا مأساة وحلم تجمعهما المصادفة في لحظة فارقة".

************

مقهى الثقافة...
الثقافة وتجديد الفكر

كثيرا ما نقرأ عن علاقة الثقافة بالتجديد، وكثيرًا ما نقرأ أيضًا أن التجديد يرتبط بالثقافة، والمشكل المعرفي يتطلب فهم الحقلين: حقل الثقافة، وحقل التجديد. وفي ثقافة الحزب الشيوعي العراقي، وجدنا منذ أن بدأنا نقرأ أبجديته السياسية في أواخر الخمسينيات، أن التجديد يرتبط بالثقافة، وأن الثقافة جزء من بنية المنظومة المعرفية الجديدة. ومع ملاحظاتنا على الطريقة التي كانت اللجنة التي أوكل إليها اختيار مفردات الثقافة للتثقيف الحزبي، بأنها جامدة، بحيث لم تغير مفردات التثقيف لسنوات، إلا أن الأساس في ذلك بقي صائبًا. وهو الثقافة بنية فوقية في فهمنا الإجتماعي لها، لأنها بنية من بنى المجتمع، وتخضع لما تخضع له بنى المجتمع من تقدم وارتكاس. ولأن المثقفين شرائح موجودة في كل الطبقات الإجتماعية. لا يشكلون طبقة متميزة، بل شرائح اجتماعية لا يمكن إلا أن يكونوا بحكم وعيهم للحياة، حلفاء حقيقيين للطبقة العاملة، فالإنسان المثقف يتجاوز موقعه الفئوي، ويلتحق بالكادر التنوير، وشاهدت كثيرا من الأدباء ينتمون لطبقة برجوازية بينما أفكارهم يسارية أو تقدمية، أو في أفضل الحالات يكونون في موقع قريب جدًا من الماركسية. النظرية الماركسية، أوأية نظرية أخرى، لا تحقق وجود مفاهيمها إلا من خلال ممارسة المثقفين المتخصصين لها، لذلك يكون مفهوم الثقافة في مرحلة بناء المفاهيم، بنية فوقية، أما في مرحلة تطبيق المفاهيم عمليًا، بنتاج روائي، شعري، مسرحي، نقدي، أي مرحلة تطبيق المفاهيم يكونون ضمن منطق الطبقة العمالية.
ينتمي مفهوم الثقافة الجذري إلى "الأنثروبولوجيا، ولكنها قابلة للنقل إلى علم الإجتماع"، هذا ملخص للأرضية العامة التي قامت عليها مفاهيم الثقافة.. فالثقافة إطار للفكر يتم من خلاله تطوير النظريات والأبحاث، باعتباها رؤية للعالم، أي تصورًا أيديولوجيًا للمجتمعات" ارتبطت بقدرة الشخصيات على ترجمة ما يجري في مجتمعاتها إبداعًا. وأكاد أجزم، أن المثقفين العراقيين، من أنضج الفئات الإجتماعية الذين جعلوا من ثقافتهم العملية، طريقة لفهم تطورات وارتكاسات المجتمع العراقي. تقرأ الرواية العراقية بكل صنوفها، ومراحلها، وأساليبها، تجدها مشدودة إلى جذرها الإجتماعي، حيث تضع أشياء الواقع وأحداثه، في بؤرة رؤيتها القصدية للواقع وسؤالها المعرفي عن الكيفية التي يتطور بها. فالوقائع والأحداث ليست معزولة عن هذه الرؤية القصدية، كما أن الطرائق الفنية للمعالجة الإبداعية، نحت منحى التجديد، حينما أخضع المؤلف الوقائع الاجتماعية إلى سؤال المخيلة، وإلى التصورات التي ترسم صورًا أكثر فاعلية للخطاب الثقافي. وعندما تقرأ الشعر العراقي، في مختلف توجهاته، عدا التوجهات المنحرفة، والدعائية، والموظفة لأغراض، تجده روحًا مادية للتجديد. والحداثة التي ابتدأ مسارها في الأربعينيات من القرن الماضي نمت وتطورت في أحضان الثقافة اليسارية.
إلا أنه ليس من السهل فهم الثقافة هكذا، وكأنها إنتاج فردي، فالثقافة في صورها المتعددة تمثيل لبنية اجتماعية جماعية منظمة، بنية لها قوانينها الصارمة في الرواية، والقصة، والقصيدة، والرسم، والنقد، والمقالة الصحفية، ومن يعتبر الثقافة نزوة عاطفية، أو رؤية شاذة في الخلق، أوانطباعا عما يجري، فهو على خطأ، قد تكون مثل هذه التصورات صحيحة في بداية الكتابة، لكنها بمرور الوقت يحتاج الكاتب والفنان إلى فهم قوانين تنظيم النص.
تنتج الثقافة المتخصصة بنية لنظام معرفي، يشمل الإنتاج والمجتمع معًا. وعلى االمؤلف اتقان قوانين هذه اللعبة الجدلية، وعلى القارئ معرفتها وفهمهما، كي يتاح له تأليف نصها وفق ما يفكر به.. ومن هنا، يجد الكثير من الكتاب الماركسيين، أن عمل الكتابة هو تنظيم اجتماعي من نوع آخر، وليس إنعكاسًا مباشرًا للمجتمع، الإبداع رؤية متغلغلة في تراكيب البنية الاجتماعية العميقة، وما يظهر منها على السطح، ليس إلا الجزء المضيء منها، بينما أجزاؤها المعتمة غائبة عن الرؤية السطحية للأشياء، دائما تكون بحاجة إلى إضاءات معرفية وفلسفية للكشف عنها. يكون للمخيلة فيها نصيب أوفر. العمل الثقافي المنظم مقارب لفهم آليات تشكل الظواهر الاجتماعية. لا تختلف الثقافة عن أية خبرة عملية لفهم المجتمع، فيها بنية تجريدية للرياضيات، وفيها أشكال هندسية توصل وتتصل، وفيها علوم بايولوجية، وفيها فسحة واسعة للخيال المادي للأشياء، فالثقافة الإنتاجية كأي كائن حي لا يمكن أن تكون أجزاؤه غير منتظمة، لذلك عندما نتحدث عن التجديد للثقافة، نتحدث عن تطور أنظمة بنائها. فهي بضاعة تنتج المعرفة، لها مؤلفون منتجون، ولها قراء مستهلكون، ولها أسواقها، وأمكنتها وأزمنتها، ولكن عليها أن لا تكون جزءا من بنية أيديولوجية مستغلة، التي تجعل المثقفين منتجين لمعارفها، وتوجهاتها، على حساب تطور آليات نظمهم المعرفية، وهو ما تسعى إليه تيارات ما بعد الحداثة. وأهم ما في المصاهرة بين التجديد والرؤية الاجتماعية، هو أن يكون الفن أداة تغيير لطرائق التفكير، لا أداة للتسويق الايديولوجي الكولونيالي الذي تعتبر تيارات ما بعد الحداثة الوجه الثقافي له..

ياسين النصير

************

بسام فرج و٦٠ عاما من فنه الساخر
في المقهى الثقافي بلندن
لندن - طريق الشعب
يواصل المقهى الثقافي العراقي في لندن حرثه في الحقل الثقافي العراقي ويدعو من هنغاريا الفنان التشكيلي رسام الكاريكارتير بسام فرج ليكون ضيفا على أمسيته التي أقامها في 29 آذار ٢٠١٩ ويتولى الفنان فيصل لعيبي تقديمه لحشد من جمهور الجالية العراقية في لندن.
لكن امسية هذا الشهر لم تبدأ بضيفها وانما بالاحتفاء بيوم المسرح العالمي كما قال السينمائي والمسرحي علي رفيق الذي أكد تقليداً تبناه المقهى منذ تأسيسه قبل ثماني سنوات بالتنويه بأهمية هذا اليوم. وتلي بيان عام ٢٠١٩ الذي كتبه المسرحي الكوبي كارلوس سيلدران بتكليف من المعهد الدولي للمسرح ونشرته "طريق الشعب" في حينه.
ثم أصطحب الفنان لعيبي ضيفه وابتدأ أمسية المقهى التي عنوانها "ستون عاما من فن السخرية" قائلا:
"بسام صديق وزميل وفنان عملنا معا منذ الستينيات، تختلط مشاعري الآن، فخراً واعتزازاً وزهواً لأن عندي صديق مثل بسام فرج. ويصعب عليّ أن أعطيه حقه في هذه العجالة، فهو علامة فارقة في الرسم الساخر العراقي، وهذا الفن له امتدادات منذ الثلاثينيات والعشرينيات".
واستعرض لعيبي الصحافة الكاريكاتيرية او الساخرة في العراق وابرز الرسامين فيها، فذكر من تلك الصحف "مرقعة الهندي" و"كناس الشوارع" و"قرندل" وغيرها وانتهاء بـ "المجرشة". وهؤلاء الرسامون من أمثال سعاد سليم شقيق جواد سليم ومصطفى طبرة وحتى فائق حسن وعطا صبري وحافظ الدروبي استخدموا الرسم الساخر في صحيفة معروفة هي "حبزبوز" وبعدهم جاء عبقري الرسم الساخر غازي الرسام، غازي عبد الله، وهو صاحب المجموعة المطبوعة التي رسم فيها الأمثال والأغاني و(البستات) الشعبية بأسلوب شيق ورائع جدا. وبسام فرج جاء في منعطف وصل فيه الرسم الساخر في العراق حده، اي وصل الى جدار توقف عنده، وينبغي عليه اما ان يقفز أو يتقهقر، فالمرحلة الكلاسيكية لهذا الفن كان قد اختتمها غازي برسومه المذهلة التي نعرفها جميعا.
وأكد فيصل ان: "هناك خطوة يجب ان تحدث فكان بسام هو رائدها وبطلها ومنفذها حقا، فرسومه هي الرسم الساخر العراقي الحديث"، وأشار الفنان لعيبي الى الضيف الجالس الى جنبه وقال: "نعم بدأت هذه الحقبة مع هذا البطل، هذه القامة العراقية، الذي يفتخر به كل عراقي، سواء كان يعرف بسام ام لم يعرفه".
وأسهب مدير الجلسة في سرد خصائص ضيفه وقال انه ابتكر الشخصية العراقية المعاصرة برسوم بسيطة وبخطوط متقنة وبموضوعات تمس واقع تلك الشخصية ومتطلباتها، وهنا اختلف بسام في تناول هذه الشخصية عما كان يرسمه الكبير غازي. وقال ان سمات رسوم بسام امتازت بتبسطه في الخطوط والتوسع في المساحات والاختلاف في الألوان وممارسة تقنيات جديدة ومواكبة التطور التقني الذي كان يأخذ أساليب مختلفة ابتداء باستخدام الشبك واللصق والزنكغراف الى ما وصلته تقنيات اليوم. اذ كان بسام حريصا طول الوقت على اتقان مهاراته في تلك التقنيات ويواكب على الدوام تطويرها، ويدخل الابتكارات المعاصرة الى الرسم العراقي الساخر، واكد فيصل اننا يمكن ان نصنف "الرسم العراقي الساخر قبل بسام والرسم الساخر بعد بسام، فمن معطف بسام ظهر الملائكة الجدد مثل مؤيد نعمة، علي المندلاوي، منصور البكري، عبد الرحيم ياسر وآخرين".
وتطرق لعيبي الى مضامين رسوم بسام فوصفها بالرسوم الساخرة الجادة، وعلل هذه الصفة بأنها تأتي من ان صاحبها فنان صاحب موقف ويتبنى قضية وناقد اجتماعي جاد ويسبر أغوار المشكلة السياسية والثقافية والاجتماعية. وطرح كمثال ما فعله بسام في معالجة قرارات (والي) بغداد السابق ابان فترة النظام البائد، التي تتدخل في حريات الناس الشخصية فكان يصبغ سيقان الفتيات ويقص شعور الشباب. انتقدها بسام برسوم ساخرة رغم قوة النظام وغروره وعنفه. أتذكر انه رسم شرطيا يمسك فرشاة صبغ عريضة ويحدق بسيقان امرأة تمر امامه، فكان ذلك الرسم رصاصة حقيقية صوبها بسام الى تلك القرارات القرقوشية.
ثم عُرض على الشاشة الكبيرة فيلم قصير أعده المقهى عن فن بسام استعرض فيه جانباً من حياة بسام عرفنا من خلاله انه ولد في العام ١٩٤٣ في محلة رأس القرية ببغداد لأب كان يعمل في مجال النفط. وبحكم ذلك تنقل بسام للعيش حيث ينتقل والده فعاش في البصرة والرمادي وكركوك وعودةً الى بغداد. وهذا ما يفسر دراية بسام العميقة بكل تراب الوطن. ووصف الفيلم الفنان بسام بأنه صياد ماهر للنكتة والسخرية والنقد اللاذع ولسان حال لمواطنيه. وعرض الفيلم حقلاً آخر من اعمال الفنان فقدم مشهدا من مسلسل عربي للرسوم المتحركة (أفلام الكارتون) بعنوان (زعتور).
بدأ بعد ذلك الضيف حديثه بالانحناء امام الجمهور شاكرا لهم حضورهم أمسيته التي قال عنها انه يتمنى عبرها إيصال فكرة بسيطة مفادها ان رسام الكاريكاتير يجب ان يعبر عن طموحات الناس البسطاء في بلادنا، خصوصا ان معاناة اليوم أصبحت مضاعفة أكثر من السابق. وأشار الى ان: "رسام الكاريكاتير يعاني من ضغوطات من الحكومات المتعاقبة، والمسؤول يخشاه، وليس هناك من مسؤول قمت برسمه، لم يعمل لي مشكلة، ولست وحدي أعاني من ذلك انما أغلب زملائي الرسامين في بلدنا الآن، الذين أضطر الكثير منهم الى الهجرة، لوجود تقييدات عليهم. والى قبل فترة وجيزة اعتقل الرسام عبد الحليم ياسر وأودعوه السجن لأنه رسم كاريكاتيرا لا يعجب المسؤولين، ولم يجر إطلاق سراحه إلا بعد احتجاجات كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وجرى اعتداء على الفنان سلمان عبد بعد أن أقام معرضا، فدخلوا عنوة للمعرض وأضطر بعض الناس الى تهريبه من الباب الخلفي، لكن المهاجمين كسروا لوحات المعرض، بعد ان فشلوا في تنفيذ الأوامر باعتقاله. ورسام آخر هو الراحل أحمد الربيعي هجموا على الصحيفة التي يعمل فيها بالسلاح وأرادوا قتله لأنه رسم كاريكاتيرا ينتقد شخصية إيرانية، مما أضطره للهرب الى شمال العراق. ولأنه كان يعاني من مرض القلب فقد وافاه الأجل هناك".
وواصل بسام استعراض ما يمارس ضد الرسامين الذين ينتقدون الاوضاع السلبية في المجتمع ، وتحدث عن بدء علاقته برسم الكاريكاتير وقال انه كان معجبا برسوم غازي وحميد المحل وعلي فتال وما تنشره جريدة "البلاد" ومنذ ١٩٦٤ بعد خروجه من المعتقل في العبخانة بعد انقلاب شباط ١٩٦٣ وكرد فعل لما واجهه من عسف في الاعتقال اتجه الى الرسم أولا في مجلة "القنديل" وكانت رسومه دون مقابل ثم انتقل للنشر في مجلة "المتفرج" وفيها كانوا يدفعون له "١٥٠" فلسا للرسم الداخلي وللغلاف "٢٠٠" فلس ثم انتقل الى جريدة "صوت العرب" وفي مجلة "أهل النفط" حدثت له مشكلة لأنه رسم مدير شركة النفط واسمه هالي دالي حيث رسمه يرقص تشبها برقصة "هالي غالي" المشهورة آنذاك.
ثم تحدث عن النقلة النوعية بتأسيس مجلة "الف باء" للفترة ٦٨-١٩٧٤، وبعدها سافر للدراسة في هنغاريا مبعوثا من نقابة الصحفيين العراقيين على حساب منظمة الصحفيين العالمية. وبعد أن أنهى دراسته عاد الى بغداد لكنه وجد الجو ملبدا بغيوم حالكة تنذر بالهجوم على القوى الوطنية والديمقراطية فقرر الهجرة، ومنذ ١٩٨٧ للآن يعيش في المنفى، لكنه هناك واصل الرسم ونشر في صحافة المعارضة خارج العراق ومن بينها "المجرشة" التي صدرت في لندن وكانت للرسام هناك الحرية الكاملة في التعبير. وعمل في نفس الوقت في شركات أفلام الرسوم المتحركة كما عمل لسنوات عديدة في التلفزيون المجري. وبعد ٢٠٠٣ كان ينشر في الصحافة العراقية، ومنذ عشر سنوات يرسم بشكل يومي ودون انقطاع في صحيفة "المدى" البغدادية.
أكد بسام فرج في حديثه ان السلطات دائما تحذر بل تتخوف من رسام الكاريكاتير لأن رسومه تثير القارئ علاوة على ان افكاره الانتقادية تصل بسرعة للجمهور و"لانه من جانبه يساهم في نشر الوعي بين الناس ويحثهم على المطالبة بحقوقهم، في حين تسعى السلطات الى تجهيل الناس، وهنا يحصل التعارض بين السلطات ورسام الكاريكاتير"
وعلى مدى ربع ساعة عرض المقهى فيلما على الشاشة احتوى على نماذج من الرسوم الكاريكاتيرية التي نفذها بسام فرج والتي تناولت مواضيع شتى يعاني منها الوطن من بينها المحاصصة والطائفية ونقص الخدمات وانتشار الأمية والبطالة والنقص المريع بالخدمات الصحية والماء والكهرباء واستشراء الفساد المالي والإداري وسيادة المحسوبية والرشوة ونهب المال العام وتردي التعليم الخ.
ثم تحدث عن تجربته مع فنانين آخرين في رسوم الأطفال في "مجلتي" و"المزمار" وكيف استقبلها أطفال العراق وتركهم القراءة للصحافة المشابهة المصرية مثلا. وعن هذا الموضوع علق الفنان لعيبي ان نجاح "مجلتي" تجلى في ان رساميها تميزوا بعدم تقليدهم للمجلات الغربية. وقال: لو تصفحنا المجلات المصرية مثل "السندباد" وغيرها لوجدنا انها كانت فيها رسوم (ميكي ماوس واليس في بلاد العجائب.. الخ) في حين قدم رسامونا في "مجلتي" شخصيات وموضوعات عراقية. لكنه استدرك قائلا:" قد أكون انا الوحيد الذي قلدت شخصية السندباد التي كان يرسمها الفنان المصري حسين بيكار".
حظيت الأمسية بمداخلات من القاعة وتساؤلات كثيرة بدأها صديق الفنان الكاتب والمترجم عبدالإله النعيمي فقال: "بسام كان يواجه في عمله ثلاثة تحديات أولها نقل نبض الشارع وان يجمع بين الضربة - المفارقة الساخرة والموقف النقدي، وكان ناجحا في ذلك لامتلاكه الحس المرهف وموهبته. وثانيا التحايل على الرقيب (الذي كان يجلس معه في مجلة "الف باء") فهو كان يمشي على حبل رفيع جدا فكان يمارس التوازن بين إرضاء ضميره وجمهوره وبين اتقاء شر الرقيب وكان أحيانا يراهن على غباء الرقيب. اما التحدي الثالث والذي كنا نعتبره الأهم هو كيف كان بسام يقدم صفحته في موعدها لكنه رغم قلقه وتباطؤه كان يسلم مادته في موعدها فيما عدا مرة واحدة عندما اعتدى علينا البعثيون فكان نصيبه انهم جدعوا أنفه وكان نصيبي قطع أذني فنقلنا الى المستشفى. انا أبقوني للعلاج لأن الأطباء كانوا غير متأكدين من أنهم سيستطيعون ارجاع اذني الى مكانها وضمدوا أنف بسام وأخرجوه. فخرجت مجلة "ألف باء" خالية من رسم بسام لكنهم نشروا في صفحته صورة وجه بسام ملفوفا بالضمادات وتلك المرة الوحيدة التي لم يسلم فيها مادته في موعدها". ثم قدم الأستاذ عبد الرحمن أبو زينة مداخلة حول البيئة الخطرة التي يعمل بها الفنان وتغيب فيها الحرية وتساءل: على ماذا يركز الفنان ليجلب المشاهد الى منتوجه هل اللون ام الفكرة ام الهدف ام ماذا؟ أجاب بسام انه كثيرا ما يتعرض الى تساؤل اين يجد الفكرة وكيف يبحث عنها وقال انه يجيب دائما ان البيئة تطرح كل الأفكار التي هي نفسها تنادي الفنان لكي يتناولها.
ثم قدم الأستاذ صباح يعقوب ملاحظته حول شجاعة رسوم بسام سواء ابان نظام البعث ام فيما بعده لكنه يلاحظ انه لم يتعرض الى المقدس الذي يستخدم الآن في غير محله، اما الدكتور صباح جمال الدين فعبر عن سعادته بحضور الأمسية وتساءل لماذا لم يطبع الفنان كتابا لرسومه فتمت اجابته بانه قد أصدر قبل عدة أشهر البوما طبع في بيروت لرسوماته، وانه نفد في أسواق بغداد وهناك نية لإعادة طبعه.
وأشار الدكتور علي شوكت انه عايش بسام عشرين عاما في المجر ولاحظ ان الظروف الصعبة لم تثنه عن مواصلة التحديات وخاصة الظروف الاقتصادية ولم يتنازل عن موقفه ومبادئه. وطرح احد الحضور سؤالا هو هل يتناول الكاريكاتير المظاهر السلبية فقط؟ أي لماذا يجري الاهتمام بالكوميديا السوداء؟ أشار الفنان الى انه كثيرا ما يسمع من القراء ان رسومه لا تثير الضحك فقال ان الوضع مأساوي بامتياز وليس من إيجابيات للأسف.
انتهت الأمسية التي امتازت بالحيوية والتفاعل من الجمهور وكانت فعلا مفيدة. ولا بد من الإشارة الى ما نوه اليه الفنان فيصل من ان الآلاف يتابعون الأمسية عبر البث الحي الذي ينفذه السيد سمير طبلة عبر صفحته في الفيسبوك، والذي يعمل عليه المقهى منذ أشهر ويعيد نشر ذلك في صفحته على الفيسبوك وعنوانها بالعربية "المقهى الثقافي العراقي في لندن".

*************

قيامة مؤجلة..

حيدر حاشوش العقابي

انا لستُ ابنا لأحد
انا ابن نفسي
ابن هذه الارض وابن غصونها الاشتهاء،
قلتُ:
سأكتشف طريقة للنسيان
او ابلل نافدتي بطينٍ يشبه وجهي
كي لا أعيد لحظة الاغتراب
او اشكل سهما اصطاد دمى العناق..
او فراشات الارض المستديرة،
لم يكن هناك شيء يشبهني
غير السفر
لم يكن هناك ما أنتظره سوى المطر..
وحده المطر،
قالت:
هل هناك شيء يهبط الآن
قلت ليس سوى غبار التيه
وشمس تقبل ضريح هذا البلد الامان.
أدركت لماذا يرسمون الحرية
ويقضَون مضجعها
أدركت لماذا يتراقص الموتى
هم يسألون
هل بعد الوطن قصيدة؟
وهل هناك امرأة جميلة بعدك يا سيدتي
ممكن ان تتبغدد في المساء؟
الآن أدركت لم يسأل الجندي عن حجم حقيبته
ولماذا يحاول ان يطيل اقامته
تحت غيمة بيضاء...
شددت ظهرك ياعراق فاعني على حملك
انت ابي الذي فتحت لثامه غدا
انت اول النبلاء
وآخر النبلاء

************

معرضان وكتاب للفنان رسمي الخفاجي
روما – طريق الشعب
افتتح في العاصمة الأردنية، عمان مساء 6 نيسان الجاري معرض شخصي جديد للفنان التشكيلي العراقي رسمي كاظم الخفاجي، وذلك في صالة غاليري وادي فينان للفنون، وتحت عنوان"مسارات2".
ويأتي هذا المعرض، المميز في إطار مسيرة الخفاجي الفنية، وسيرته التشكيلية المتميزة، بعد معرضه او مشاركته في عرض عدد من لوحاته الجديدة، في إطار مهرجان ربيع الثقافة 45 في البحرين، والذي اقيم في غاليري البارح ارت في العاصمة البحرينية المنامة. وكان ذلك يوم 12 آذار الماضي، وتحت عنوان "مسارات1- لون مائي على الورق". واستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر ذاته.
وتميزت لوحات المعرضين بطغيان الاسود والابيض، حيث اراد الفنان إعلان حالة دواخله، وهو يتابع اخبار بلاده التي لا تزال محاصرة من طرف طلاب المحاصصات والفساد، كذلك أوضاع شعوب المنطقة التي تستمر معاناتها من اوضاع بائسة وحروب قاسية.
وكان الخفاجي قد استبق المعرضين - الحدثين، بإصدار كتابه الفني والذي تضمن أعماله خلال عامي، 2017 و2018، وحمل الكتاب عنوان معرضيه الجامع "مسارات".

**********

ص6
الحزب يحيي الذكرى الأولى لرحيل ابنه البار
د. علي العقابي
حسين علوان
عام على رحيلك أيها الرفيق الحريص المخلص
كم هو عظيم حزبك يا أبا برافدا الذي كنت أحد أعضائه النجباء وهو يحتفي بمرور عام على رحيلك، ها نحن في قاعة الصراف التي لطالما صدح بها صوتك مدويأ وأنت تلتقي بالرفاق.
ابو برافدا ارتبطت بك تنظيميا يوم كنتَ مشرفاً على محليات بغداد الرصافة والثورة، كم كنت متابعا دقيقا لمحلياتنا ومشرفاً مباشراً عليها تتابع أحوال الرفاق وطبيعة عمل الخلايا والأساسيات وآلية تنشيطها وإيجاد الوسائل الكفيلة بذلك، أتذكر يا رفيقي كم كنت تردد (لا فائدة لقراراتنا التي نتخذها ولا تساوي الحبر الذي كتبت به ان لم نكن حريصين على تنفيذها) وحين سألتك أنك تردد ما يستشهد به الرفيق العزيز (ابو فلاح ) محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي لحزبنا نظرت نحوي وقلت (وبكل فخر واعتزاز فهو قدوتي) هكذا كنت تتعلم وتعلم أيها الرفيق المتمترس بحب الحزب والدفاع عنه مثلما كنت نصيراً مقاتلاً شجاعاً في جبال ووديان كردستان ويشهد لك رفاقك الأنصار بذلك.
ابا برافدا..
لي معك مواقف لا تنسى ولي الشرف أن يكلفني الحزب بمرافقتك في رحلة علاجك في اربيل.
في ذلك الطريق الطويل إلى أربيل كنت تقص علينا الحكايا والمواقف العظيمة التي يجب على الشيوعي أن يتحصن بها دفاعاً عن حزبه في الظروف الصعبة وكيف كانت رحلة الكفاح المسلح لحركة الأنصار وظروفها الصعبة القاسية الا أن الرفاق كانوا بقدر المسؤولية فكانت بطولاتهم اسطورية رغم القرابين التي قدمها الحزب من قوافل الشهداء.
رفيقي ابو برافدا..
ها أنا أرثيك ولكي أكون منصفا أقولها أمام كل الأصدقاء والرفاق، لقد وفيت وكفيت وقدمت الكثير الكثير للحزب والحزب لا ينسى مواقفك أبدا أيها الابن البار لحزبك العظيم ها نحن جميعا رفاقك نسير على دربنا الطويل المجيد الذي نذرت نفسك وعائلتك الكريمة كلها في السير على خطاه وكنت بذلك تؤسس لتاريخ عظيم لسفرك المجيد.
رفيقي ابو برافدا..
لن أنسى أبدا حين عدنا من رحلة علاجك بعد اجراء العملية الكبرى لك وأنت طريح الفراش في حوض سيارة الرفيق ابو روان ما أوصيتني به.
وكم كنت تحلم أن تتعافى من ازمة مرضك لتواصل العطاء وكان جل تفكيرك كيف تعلي شأن الحزب عالياً وأتذكر قولك لي (ابو عليوي خاف أموت وبعد عندي طاقة اريد أقدمها للحزب) وحين نظرت نحوي ودموعي تنهمر قلت لي لتصير عاطفي ولك.. لا تبجي ما أموت أبد ابو دميعه..
هكذا كنتَ حريصاً علي العقابي على حزبك لآخر أنفاسك وبقيت أميناً وشجاعاً ومصراً على أن تسير قافلة الحزب نحو العلى بعزم رفاقنا الشرفاء المؤمنين بنهج الحزب وسياسته الصائبة تجاه الأحداث وما يدور في البلاد.
رحل العقابي علي وعينه نحو الحزب مبصرة وملوحاً لرفاقه بشد العزم والمواصلة بنفس طويل من أجل إنقاذ الكادحين والفقراء ببناء دولة المواطنة.
سلاما أبا برافدا سلاما علي العقابي الشيوعي الرصين والشجاع والطيب والكريم والحبيب..

*************
الشهيدان خالد يوسف وشقيقته تماضر يوسف
سعدي السعداوي
تتعقب سيارة ركاب متوسطة الحجم، وعند توقف سيارة الركاب في حي الآثوريين في الدورة في بغداد ترجل منها شاب في ألخامسة والعشرين من عمره فأنقضت عليه مجموعة من الأمن البعثي كالضواري واعتقلوه. كان ذلك آخر عهد الشاب بالحرية حيث سيق للمعتقل وليستشهد لاحقا.
كان اسمه (خالد يوسف متي ) الكادر الشيوعي والقائد الطلابي عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام حتى أواسط السبعينات من القرن الماضي
وكان الوجه العلني الممثل للطلبة الشيوعيين في جامعة بغداد وأحد كوادر (مشطم) ، المكتب المركزي للطلبة والشباب ...أخيرا ظفر الأمن البعثي بصيدهم الثمين الذي كانوا يطاردوه منذ أكثر من ثلاث سنوات حيث أنتقل خالد للعمل السري منذ بدء حملة القمعية لنظام صدام ضد الحزب الشيوعي العراقي...
ولد (خالد يوسف متي) في مدينة الموصل \ناحية القوش وكان ابنا لعائلة كادحة نزحت الى بغداد طلبا للرزق ، فعمل أخوته الكبار في الأفران. أما (خالد) فاكمل دراسته وتعرفت اليه شخصياً من خلال عملي السري آنذاك في اتحاد الطلبة العام والحزب الشيوعي عام ١٩٧٠ ، حيث التحق (خالد) بالاعدادية الشرقية واتحادها الطلابي في بغداد / الكرادة ولم يتجاوز عمره آنذاك السادسة عشرة. وانظم للحزب ألشيوعي وعمره ١٧ عاما ، وانغمر كليا في مهام متنوعة في الحزب واتحاد الطلبة . فأصبح مسؤولا عن الثانوية الشرقية ثم عضوا في مكتب ثانويات الرصافة، ثم شرع في قيادة ثانويات الكرخ وقطاع الثانويات المهنية حتى أصبح عضوا في اللجنة التنفيذية لأتحاد الطلبة العام لعموم البلاد. لا يمكن تصور ما استطاع أن ينجزه على طريق النضال في سنوات عمره القصيرة ...وهذه شوارع بغداد عرفته ذاهبا الي موعد حزبي أو اتحادي أو عائدا من موعد ولا أظن أن شارعا رئيساً في بغداد لم يمر به خالد.
في نهاية السبعينات وبعد اتساع حملة الأرهاب البعثي واعتقال الآلاف كان على عشرات الآلاف من ألشيوعيين وأصدقائهم اتخاذ قرارهم لتجنب حملة ألقمع، فاتجه جزء منهم للخارج في حين أنتقل جزء آخر ألى جبال كردستان ..فيما قرر خالد الانتقال للعمل السري في بغداد.
وفي أثناء حملة القمع أعتقلت شقيقة خالد (تماضر يوسف متي) الشابة الشيوعية والطالبة في معهد التكنولوجيا والتي كان لـ(خالد) تأثير كبير عليها، وكانت تلك ضربة معنوية قاسية لخالد وعائلته.
كان لخالد خبرة جيدة بادارة العمل السري وكانت موهبته الأهم في العمل لحزبي تكمن في ادارة التنظيم ، وفي قدرته على نظم علاقات واسعة مع جماهير وأعضاء الحزب، فاستطاع البقاء برغم حملة الأرهاب القاسي وساعد على لملمة العديد من الرفاق المنقطعين عن الحزب والعديد منهم من خارج بغداد.
تعقدت لاحقا ظروف العمل السري للحزب وبالذات اثر قيام الحرب العراقية الايرانية ونجاح النظام الدكتاتوري في ضرب المركز الحزبي الذي كان الأهم في أدارة العمل السري للحزب الشيوعي في الداخل بقيادة الشهيدة (عايدة ياسين). لكن ذلك لم يثنِ خالد عن مواصلة عمله السري وتنقل من عمل لآخر ومن بيت لآخر حتى اعتقاله.
نحن الذين عرفنا خالد و تابعنا مصيره لم نتأكد من استشهاده مع شقيقته (تماضر) الا بعد ٢٠٠٣ وسقوط النظام البعثي، حيث نشرت قائمة ضمت أسمه وشقيقته (تماضر) ولا يعرف أحد بالتأكيد هل أستشهدوا أثناء التعذيب أم نفذ بهم حكم الأعدام فعلا؟ فقد دأب نظام البعث على توثيق الموت أثناء التعذيب أو التصفيات بعنوان (تنظيف السجون) على أنها قرارات اعدام وفق محاكمات مزيفة.
كانت (تماضر) تتطلع دائما الى خالد كمثل أعلى لها، فهو أول من قدم لها البيان الشيوعي وشجعها في سعيها وكفاحها من أجل قضية المرأة، في حين كان خالد ينتظر الكثير من شقيقته الصغرى التي كان يعدها لتكون (روزا لوكسمبورغ) عراقية. فكيف لها أن تشهد وتنتظر استشهاده، واذا سمحنا لخيالنا أن يذهب بعيداً فالمشهد قاسٍ وظالم بما لايصدق. ففي القائمة أنهما أستشهدا في نفس اليوم .. ولكن، هل سمح لخالد أن يعانق شقيقته قبل الأستشهاد؟ أم سمحوا لتماضر أن تودع شقيقها؟ وأي قسوة في أن ترى أعز الناس الى قلبك يرحل قبلك دون سبيل للوداع؟
ان كل من عرفهما يعرف مبلغ الخسارة التي تكبدتها قضيتنا بفقدانهما. لقد ترك رحيلهما قبل الاوان مرارة في قلوب من عرفوهما، وكان خالد مشروع قائد ثوري ذهب قبل الآوان .
اعتقلت تماضر وهي في العشرين من عمرها، فيما اعتقل خالد وهو في الخامسة والعشرين.


*************
معن عبد الرحيم عبود شهيدا وإنسانا
زهير كاظم عبود
كان لقاؤنا في الصف الأول في متوسطة الديوانية، وربما كان انجذابنا الى مدرس التاريخ الأستاذ مهدي الزيادي، الذي كان له الفضل الكبير في أن يفتح عقولنا على ثنايا التاريخ ويحبب لنا الثقافة الإنسانية، ومحبة الناس ومقاومة الظلم والانتصار للفقراء في كل زمان ومكان، مما جعلنا مشتركين ومتقاربين، ومنجذبين الى فكر اليسار سوية وهو ما جعلنا أصدقاء.
كان معن نحيلا وصغير الحجم وخفيف الوزن لكنه ممتلئ بقيم ثورية، ومطالع جاد، وطالب ذكي ومجتهد. عرفت حينها ان والده نائب ضابط في الفرقة الأولى ومقرها الديوانية، وهو أكبر أخوته، وان بيتهم مستأجر في منطقة لا تبعد عن بيتنا سوى عدد من الشوارع، لكنها ذات الصبغة الشعبية والفقيرة، تبادلنا الكتب وزميلنا الثالث سعدي ميخا ومن ثم نتناقش فيها.
توطدت علاقتي بمعن تدريجيا حتى صار يدخل بيتنا من دون استئذان، وأحبته أمي وجدتي ولذا كان يشاركنا طعامنا في أحيان كثيرة. كان حالما ثوريا وحين يسرد علينا أحلامه وتمنياته ابتسم له، وبقينا سوية خلال دراستنا المتوسطة حتى تخرجنا وانتقلنا الى الإعدادية الوحيدة في المدينة، لكن اختيار الفروع فرقنا مرة أخرى، اختيار معن القسم العلمي ومعه سعدي في حين اخترت أنا القسم الأدبي. لكنه كان يتردد علي. حين صرت عضوا في الحزب الشيوعي العراقي كنت اعرف أن معن أيضا كان عضوا في الحزب، وامتنع سعدي ميخا عن الانضمام الى تنظيمات الحزب رغم تعاطفه، وبقيت علاقتنا مستمرة حتى افترقت عنه بحكم تطوعي في صفوف الجيش بصفة نائب ضابط كاتب بعد ان تخطيت مرحلة الرابع الإعدادي بنجاح وتم تنسيبي الى البصرة.
تخرج معن من الإعدادية وتم قبوله في معهد الهندسة التطبيقية في بغداد، وحين تخرج من المعهد تم تعيينه في وزارة الإسكان، وبقيت متواصلا معه حتى تم القبض علي في مدينة البصرة، ومن ثم تمت إحالتي الى محكمة أمن الدولة الأولى في بغداد وصدور الحكم وطردي من الجيش.
خلال تلك الفترة تعالت الأصوات الداعية الى النهج الثوري والكفاح المسلح، وكان معن مهيأً كليا للانخراط فيه، ولم يكن يقتنع بأن حكومة يديرها حزب البعث يمكن ان ننتظر خيرا منها للعراق، ومقتنع بشكل صارم بأن التغيير ينبغي أن يكون بالسلاح وبالقوة. حينها غادرت العراق للالتحاق بتنظيمات العمل الفدائي الفلسطيني. كانت عائلة معن قد انتقلت من الديوانية الى قضاء الهندية، وكان قلبي يشعرني بأن معن سيقاوم ويتحدى السلطة، وفعلا علمت وأنا في دمشق أن معن لجأ الى بساتين الهندية في تموز 1971 لأنه كان مطارداً من أجهزة الأمن للقبض عليه، وكان يقتني مسدسا وتمكن ان يقاومهم ويقتل عددا منهم قبل أن يستشهد برصاصهم الغادر.
شكل معن عبد الرحيم عبود علامة فارقة في الثبات والصدق والإصرار على المبادئ والقيم التي تعلمها، ورسم ملامح صورة نقية للشهادة، وبقيت محتفظاً بصورته التي أرسلها لي وتعليقه خلفها في ذاكرتي ومن بين أعز ما احتفظ به .
سجل معن عبد الرحيم عبود الحار وهذا هو لقبه الذي عرفته بعد حين ضمن سجل الشهداء الخالدين ممن ضحوا في سبيل القيم والمبادئ التي يؤمنون بها، ومن أجل أن يكون العراق وطنا بهيجا وشعبه يرفل بالكرامة ويؤمن الخبز للفقراء .

***********
رحلة التعذيب في معتقلات وسجون انقلاب 8 شباط 1963
عبد الستار الريحاني
كواحد من عشرات الألوف الذين تعرضوا للإضطهاد والضرب والاعتقال في مقرات الشرطة والحرس القومي والملاعب الرياضية والبيوت السرية والعلنية على يد القطعان المنفلتة، اجد من حقي ان (احكي) أهوال العذاب الذي استمر خمسة أشهر في مقرات الحرس القومي الفاشي، لقد سحقت هذه الأيادي القذرة آدميتنا وآمالنا وحلمنا، هذه الذكريات الحزينة ما زالت طرية هي وآلامها في حر الصيف وبرد الشتاء، تذكرني باستمرار بما عمل هؤلاء الأوباش، وأكون جازما أن هناك الآلاف من الذين تعرضوا للتعذيب يحملون الجروح و الآلام أكثر مني.
نعرف أسماء شهدائنا و نعرف أسماء الأيادي القذرة المجرمة التي اقترفت هذه الجرائم.. لا نعرف أسماء الذين اعتقلوا بعد انقلاب 8 شباط الأسود وهم بمئات الألوف ونعرف معذبينا ولكن!!

1- مدينة الناصرية:

لم اكن من سكنة هذه المدينة المناضلة الطيبة، جئنا لها بعد اطلاق سراح أخي المدرس مهدي الريحاني وسراحي من معتقل مدينة بعقوبة ( قضايا) التنظيم الشيوعي في معسكر سعد في بعقوبة حيث كان اخي مهدي المسؤول الحزبي لهذا المعسكر، وقد اعتقلنا عام 1960، وبعد اطلاق سراح أخي أبعد الى مدينة سوق الشيوخ مدرسا في ثانويتها لمادة اللغة العربية، وسكن في مدينة الناصرية.
اعتقلت في الأسبوع الثاني من الانقلاب في بيت العمال التابع الى المهندس الشيوعي حكمت محمد الفرحان، وبعد يومين من المظاهرات التي عمت المدينة ضد الانقلاب، ومحاولة فاشلة للاستيلاء على سلاح الحرس القومي.
صاح الطباخ: شرطة وحرس قومي يحملون السلاح قرب باب البيت.. هربت الى السطح وقفزت الى سطح الجيران ولكن سطح البيت انخسف حيث كان من الحصير. وألقي القبض علي.
في مقر الحرس القومي بدأ التحقيق والمحقق كان المهندس فهمي روفا وهو اخ منير الضابط الذي هرب بطائرة (الميك) الى إسرائيل، وكان في غرفة التحقيق نعيم حداد والذين قاموا بالتعذيب عباس حمادي والمجرم غازي سيف وهو الذي قتله ثوار انتفاضة عام 1990.
كبلت يداي في الشباك والوجه والرأس والجسم تتلقى الضربات بالعصي وقضبان الحديد.. كانت عيناي متورمتين و وجهي مدمى وملابسي ممزقة، ولا ادري كيف تذكرت السيد المسيح عندما ربطت ودقت يديه على الصليب.
استمرت (حفلات التعذيب) ليال طوال، اعود الى الموقف وانا مغطى بالدماء، ممزق الجسم والملابس، المدرس والشاعر فائز الزبيدي اعطاني مرات عديدة ملابس داخلية ورفاق آخرون بيجامة وقميص.
كان معنا في المعتقل داود سلمان أخ مؤسس حزبنا الخالد فهد، حيث كان يشتم البعثيين عند عودتي من التحقيق وأنا لا أستطيع المشي.
في الموقف (المعتقل) كان كثير من المعتقلين ومنهم المهندس حكمت الفرحان وقد تعرض للضرب والشتم هو وسائقه والطباخ بعد القاء القبض علي في بيت العمال التابع للمهندس حكمت.. بالمناسبة وبعد خمسين عاما استلمت رسالة من حكمت الفرحان بعد ان سمع بأني حي، يقول فيها: ( كنت جازما بأنك قد صفيت جسديا بعد ان تم تسفيري الى بغداد).
ودعت رفاقي بعد أن جاء آمر المعتقل وقال سوف نسفرك الى بغداد بناء على طلب القيادة العامة للحرس القومي.
في القطار الصاعد الى المدينة العزيزة بغداد أجلسوني بين شرطي وآخر بملابس مدنية – حرس قومي- ويدي مع يد الشرطي في ( كلبجه) واحدة، وركاب عربة القطار يشاهدون وجها وعيونا متورمة مدماة ولفافة تشد الرأس وشاربي الذي نتفوه من الجهة اليمنى.
توقف القطار في جانب الكرخ ومن هناك الى التسفيرات، قال الحرس القومي في البداية علينا ايصاله الى (القصر).
عرفت البناية التي توقفت عندها السيارة، كان دارنا الذي انتقلنا اليه بعد ثورة 14 تموز وعودة اخي المدرس من المنفى في سوريا. وهناك أيضا مقر الشبيبة الديمقراطية في الجهة المقابلة للقصر في منطقة الحارثية.

2- قصر النهاية

سلموني الى حرس القصر، هناك دوت رائحة الموت ممزوجة بالخوف والصراخ والبكاء، سياط الجلادين تمزق الاجسام الطاهرة والمراوح تدور بنا والذبح نصيب قادة الحزب الأماجد سلام عادل وأبو العيس وحسن عوينة وعشرات غيرهم. والقتلة منتشين بروح الحقد والكراهية والشتائم والكلام البذيء.
ساعات وأنا أرتجف من الخوف والبرد والآلام بعد ان فقأوا جروح الرأس والرجلين وزادوها جروحا ونزيفا.
قال صاحب البدلة وربطة العنق: سيكون مصيرك مثل قائدكم. وطلب من الجلادين ايصالي الى القيادة العامة للحرس القومي.
3- القيادة العامة للحرس القومي في الأعظمية

أخذوني في سيارة من قصر النهاية الى بناية في الاعظمية تحرسها دبابة من اليمين وأخرى من اليسار وهم غارقون في الضحك على وجهي المتورم والشارب المنتوف والملابس الممزقة. من باب البناية وهم مستمرون بالضرب حتى داخل القاعة حيث كان هناك قادة الحرس القومي؛ الونداوي و أبو طالب وهو ليس عسكريا ولكن أعطيت له رتبة ملازم وهو الذي نقلني من قصر النهاية الى قيادة الحرس القومي.. أخذتهم نوبة من الضحك وهم يسألون والحرس القومي يحيطون بي ويحملون العصي وآخرون يحملون الرشاشات ومرة أخرى مزيدا من الجروح والدماء.
قال واحد منهم: خذوه الى شرطة الأعظمية.. هناك موقوفون لربما يتعرفون عليه، حيث ما زال مسؤول منظمة الحزب الشيوعي العراقي لم يعتقل بعد، وبعد المواجهة مع المعتقلين يؤخذ رأسا الى النادي الأولمبي في الاعظمية.

4- شرطة الأعظمية

في الموقف كانت هناك مجموعة من الشباب سألوني عن مكان سكني اجبتهم انني من مدينة الناصرية وهذه هي المرة الأولى التي اشاهد منطقة الاعظمية. وعنما سألهم الملازم الذي جلبني اذا كانوا يعرفونني، اجابوا بأنهم لم يشاهدونني في منطقة الاعظمية وهذا غريب عن المنطقة.
بقيت الليل كله يقظا خوفا من ان يتعرف علي أحد ما.
في الصباح سلمت على هؤلاء وجاء شرطي وأخذني الى النادي الأولمبي وهنا لم اضرب سوى ضربة واحدة على ظهري من قبل ضابط الشرطة.

5- النادي الأولمبي
في الاعظمية

سلمني الشرطي الى الحرس في النادي الأولمبي، صعدنا الى الطابق، شاهدت العشرات من المعتقلين في قاعة مفتوحة وقريب منها أماكن التحقيق والتعذيب. يرأس هذا النادي سمير عزيز النجم، وكان في اللجنة التحقيقية عضو القيادة القطرية والقومية محمد عمار الراوي، حسب ما اذكر ضربني بشدة وقال سوف ندخلك يا ابن... الى الغرقة الحمراء.
دخلت هذه الغرفة مرات عديدة والجروح تزداد ويعيدوني محمولا الى القاعة. كان مكاني قريبا من الرفيق راضي أبو العيس.
في أحد الأيام جاءت مجموعة من قيادة البعث والحرس القومي وأخبروا الرفيق راضي عن استشهاد محمد حسين أبو العيس لأنه وقف ضد (الثورة) ولهذا تم إعدامه.
كان في هذا المسلخ البشري عسكريون ومدنيون، وكان قياديو الحرس القومي يأتون ويهددون المعتقلين بالإعدامات لأنهم وقفوا ضد الانقلاب. وقالوا انكم تعيدون تنظيم أنفسكم من جديد وخاصة عند الذهاب الى دورة المياه، وكان المجرم الرياضي أموري إسماعيل يهدد بالويل والقتل والتعذيب وهو يحمل رشاشته.
بقيت أسابيع في هذا النادي الرهيب وآلة التعذيب تطحن خيرة الناس. ثم نقلوني الى معتقل العمال في القصر الأبيض وما زلت لا أعرف كيف هرب الرفيق صالح دكلة من هذا المعتقل المحصن جداً وحراسه مدججون بالأسلحة.

6-معتقل العمال
في القصر الأبيض

يضم هذا المعتقل أيضا معتقلين عمالا وفلاحين وكسبة وطلابا، وفيه التقيت بالأديب الأستاذ علي الشوك وكان قد جيء به من معتقل قصر النهاية الرهيب. حدثني الأستاذ علي الشوك عن اساليب التعذيب التي مورست معه وخاصة التعليق في المروحة، سألني عن اخي مهدي الريحاني الذي تربطه به صداقة قديمة فأخبرته بأني اعتقلت في مدينة الناصرية وأخي سافر قبل الإنقلاب الفاشي وبقي في بغداد ولا اعرف شيئا عنه.
قال: لقد سألوا عنه كثيرا في التحقيق في قصر النهاية.
في المعتقل التقيت بالأخوة (ملا علي) وكانوا ثلاثة وأحدهم من كوادر الحزب اسمه سلطان ملا علي. وهم من مدينة البصرة وكان في المعتقل الشهيد أدمون يعقوب والشهيد عدنان البراك والذي نقلوه سريعا الى قصر النهاية. كما التقيت في هذا المعتقل برئيس نقابة النفط في مصفى الدورة وهو رجل (قاسمي) اسمه الحاج إبراهيم وكان والدي يعمل معه في النقابة مسؤولا للمالية. سألني عن والدي فأخبرته بأنني لا أعرف عنه شيئا.
كان في الهيئة التحقيقية اثنان لقبهما المشهداني أحدهما كان قاسيا جدا مع المعتقلين، استعمل معي ومع آخرين أساليب رهيبة كالضرب والتعليق في المروحة والفلقة. والمشهداني الثاني كان يبدو طيبا مع المعتقلين.
بعد اشهر طويلة أطلق سراحي.
وقد خرجت وأنا ابحث عن من يوصلني الى الأهل والجماعة في بغداد.
**************
ص7
العاني يحصد الذهب في بطولة الأناضول الدولية لبناء الأجسام

بغداد – طريق الشعب
شارك اللاعب العراقي، عمر العاني، في بطولة الاناضول الدولية في تركيا، بمشاركة عدد من الدول.
وحصد العاني الميدالية الذهبية لفئة "الكلاسيك" وفضية "البدي بلدينج" في البطولة التي شهدت تنافساً كبيراً بين اللاعبين الدوليين.
ومن المؤمل ان تشهد الفترة المقبلة مشاركات واسعة للاعبين العراقيين في عدد من البطولات العربية والدولية.
************
موقع عربي يختار تشكيل الجولة الـ21 من الدوري العراقي
بغداد - ميثم الحسني
بعد أن أُسدل الستار، الأحد الماضي، على منافسات الجولة الـ21 للدوري العراقي الممتاز، التي لم تشهد مفاجآت كبيرة، وكانت معظم نتائجها متوقعة، اختار موقع كوورة العربي التشكيل المثالي لهذه الجولة، الذي ضم أبرز اللاعبين الذين تألقوا فيها، وجاء كالتالي:

الحارس

سيف كريم: حارس مرمى البحري، تألق وأبعد العديد من الكرات الخطيرة للنجف، رغم خسارة فريقه بهدف في الدقيقة 93.
الدفاع

محمد عبد الزهرة: قلب دفاع الزوراء، كان نجم مباراة فريقه ضد الشرطة، حيث تسبب في إحباط العديد من الهجمات.
رعد فنر: قلب دفاع النفط، عاد مجددا للتألق، بعد أن أبعدته الإصابة لفترة طويلة، وكان سدا منيعا أمام طلعات الحدود الهجومية.
سامح سعيد: ظهير أيمن القوة الجوية، وأحد أبرز لاعبي فريقه أمام الكهرباء.
حسن رائد: ظهير أيسر الكرخ، تحمل مسؤولية كبيرة ضد الميناء، في ظل غياب بعض لاعبي الخط الخلفي نتيجة الإصابات، وظهر بأداء مميز.
الوسط

صفاء هادي: لاعب ارتكاز الزوراء، قدم مباراة كبيرة أمام الشرطة.
كرار جاسم: نجم الشرطة وصاحب الحلول الفردية، شكل خطورة كبيرة على الزوراء، من خلال تحركاته المستمرة.
سامر ماجد: جناح الصناعات الكهربائية الطائر، كان مصدر قلق لدفاع فريق الحسين، وتمكن من افتتاح التسجيل في المباراة.
نبيل صباح: جناح الطلبة، خلق فراغات في دفاع أربيل، وتمكن من تسجيل الهدف الرابع.

الهجوم

سراج الدين صباح: مهاجم السماوة المميز، سجل الهدف الأول في شباك نفط ميسان، ولعب دورًا كبيرًا في انتصار فريقه.
حسين سلمان: مهاجم النجف الذي لعب دور المنقذ، وسجل الهدف القاتل في مرمى البحري.

قرارات انضباطية بحق الزوراء والشرطة

عقدت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، الاثنين، اجتماعا ناقشت فيه عددا من المواضيع، واتخذت بموجب لائحتها بعضا من القرارات المهمة.
وقال عضو اللجنة، جاسم عبد الكريم، في بيان لاتحاد الكرة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "اللجنة قررت معاقبة رئيس رابطة نادي الزوراء، امير المالكي، بالحرمان من مرافقة فريقه خمس مباريات متتالية، وذلك لثبوت اساءته وخروجه عن الروح الرياضية، وستكون العقوبة اشد في حال تكرار مثل تلك التصرفات التي بدرت منه في مباراة الزوراء مع الشرطة، مع توجيه انذار نهائي للاعب الشرطة علاء مهاوي".
واضاف ان "اللجنة قررت حرمان مدرب فريق نفط ميسان، احمد دحام، واللاعب، وسام سعدون، ثلاث مباريات متتالية".
واشار الى: ان اللجنة قررت حرمان مدرب فريق المصافي في دوري الدرجة الاولى، حسن نجم، اربع مباريات متتالية، والمدرب المساعد، علي مجيد، واللاعب ميثم اسماعيل، مباراة واحدة، فيما اوقعت عقوبة الحرمان لمباراتين بحق اداري الفريق نفسه، عباس ابراهيم.
وتابع عبد الكريم ان "اللجنة عدت نادي شباب الشعلة خاسرا امام شباب المصافي بثلاثة اهداف مقابل لاشيء".
وختم عبد الكريم: ان اللجنة قررت معاقبة مدرب نادي الدجيل، محمد حاتم بالحرمان، خمس مباريات متتالية.
***********
حكيم شاكر: لاعبو الزوراء منحوا
فرصة الفوز للنصر السعودي

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب نادي الزوراء، حكيم شاكر، ان لاعبيه هم من منحوا فرصة الفوز لفريق النصر السعودي في دوري أبطال آسيا.
وخسر الزوراء 4-1 امام النصر السعودي، مساء الاثنين، في المباراة التي اقيمت على استاد الملك فهد الدولي في إطار منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري الابطال.
وقال شاكر في مؤتمر صحفي عقب المباراة، إن "لاعبي الزوراء هم من منحوا الفرصة للنصر من اجل تحقيق الفوز في المباراة". واوضح أن "الهدف المبكر للزوراء في المباراة، تسبب في تراجع الفريق، حيث اعطى جرعة تخديرية للزوراء، في المقابل حفز النصر للعودة والتفوق في المواجهة".
وبهذه الخسارة تراجع الزوراء الى وصافة ترتيب المجموعة الاولى برصيد اربع نقاط، فيما ارتقى النصر الى المركز الثالث بالتساوي مع الوصل الاماراتي برصيد ثلاث نقاط، بينما اعتلى ذوب آهن الايراني صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط.

الموصل تحتضن ماراثونا نسويا دوليا

بغداد – طريق الشعب
أقام نادي فتاة نينوى الرياضي، الاثنين، ماراثون نينوى الدولي للنساء بمشاركة 150 فتاة، وحضور قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري. وأقيم الماراثون تضامنا مع ضحايا فاجعة العبارة، حيث كان الانطلاق من موقع الحدث في غابات الموصل. وسبق ان احتضنت مدينة الموصل اقامة فعاليات ماراثونية للشباب والنساء، بعد تحرير المدينة من قبضة تنظيم "داعش" الارهابي، الذي مارس اقسى الاحكام بحق نساء وشباب المدينة الذين حرموا من هكذا فعاليات على مدى اعوام.

الشباب والرياضة: هذه حقيقة تسمية المدينة الرياضية باسم العاهل السعودي

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الشباب والرياضة، حقيقة تسمية المدينة الرياضية المهداة من قبل السعودية الى العراق باسم الملك "سلمان بن عبد العزيز آل سعود". وكانت وزارة الشباب والرياضة، قد اعلنت ان اللجنة التنسيقية بين البلدين، اختارت منطقة اليوسفية جنوبي بغداد، موقعاً للمدينة الرياضية، إذ من المؤمل ان يبدأ العمل بها خلال الاشهر الثلاثة المقبلة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة موفق عبد الوهاب في حديث صحفي، إن "اللجنة التنسيقية بين السعودية والعراق، لم تتطرق حتى الآن الى مسألة تسمية الملعب ولا صحة للأنباء التي تحدثت عن ذلك". واوضح أن "تسمية الملعب ستكون بالاتفاق بين اعضاء اللجنة التنسيقية للبلدين، وستكون هناك اجتماعات مكثفة بين الجانبين خلال الفترة القليلة المقبلة لوضع الرتوش النهائية على المشروع".
********
ريال مدريد: لا مجال للجنون في صفقة هازارد

متابعة – طريق الشعب
ما يزال انتقال البلجيكي إدين هازارد، نجم تشيلسي، إلى ريال مدريد محل شد، وجذب بين إدارتي الناديين، الأمر الذي ركزت عليه من جديد تقارير صحفية إنجليزية. وأشارت صحيفة "ديلي ميل" إلى أن طموحات بلوز في الحصول على مقابل ضخم لرحيل نجمه الأول يصطدم بتعنت الريال الذي لا ترى إدارته جدوى من إنفاق مبالغ باهظة لتأمين الصفقة، ونقل اللاعب الدولي إلى ملعب سانتياجو برنابيو، في الموسم المقبل، خاصة أن عقد هازارد ينتهي مع تشيلسي بعد موسم واحد، في صيف 2020. إدارة ريال مدريد ليست على استعداد لفتح مجال للجنون في صفقة هازارد، وبناءً على ذلك لن يدفع نادي العاصمة الإسبانية مبلغ الـ116 مليون يورو، التي يطلبها تشيلسي لرحيل هازارد، بحسب الصحيفة الإنجليزية. وأضافت: "إدارة ريال مدريد ترفض دفع هذا المبلغ خاصة، أن عقد هازارد ينتهي بنهاية الموسم المقبل، ويريد النادي الإسباني من اللاعب أن يفرض رغبته، ويطالب بالرحيل، إذا لم تتخلَ إدارة البلوز عن طلباتها المالية المبالغ فيها (من وجهة نظر الريال)". كان الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، قد صرح أخيرًا أنه يتابع هازارد منذ أن كان لاعبًا في الدوري الفرنسي مع ليل، مؤكدًا إعجابه الشديد بأداء، ومهارات اللاعب البلجيكي. وفي السياق نفسه، أشارت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، إلى أن هناك من بين مسؤولي ريال مدريد من يعتقدون أن إتمام صفقة هازارد مسألة وقت، وربما يوقع اللاعب قبل فتح باب الانتقالات الصيفية.
*************
ثغرة اليونايتد تقلق سولسكاير قبل موقعة برشلونة
متابعة – طريق الشعب
يحل فريق برشلونة، ضيفًا ثقيلاً على مانشستر يونايتد الإنجليزي، مساء اليوم الأربعاء، بملعب أولدترافورد، لحساب منافسات ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا.
ومن المقرر أن يحل اليونايتد ضيفًا على نظيره الكتالوني، في مباراة العودة والتي ستقام في 16 من شهر نيسان الجاري، بملعب الكامب نو.
وتولى النرويجي أولي جونار سولسكاير، منصب المدير الفني لمانشستر يونايتد، بصفة مؤقتة في 19 كانون الأول الماضي، خلفًا للبرتغالي جوزيه مورينيو، بعدما تلقى الفريق هزيمة ثقيلة أمام ليفربول 3 ـ1، في الدوري الإنجليزي.

ثغرة مانشستر

نجح سولسكاير، في قيادة سفينة الشياطين الحمر بخطى ثابتة نحو المنافسة على المراكز الأربعة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، فبعدما كان بعيدًا عن المنافسة، بات منافسًا قويًا لأندية توتنهام هوتسبير، آرسنال وتشيلسي على المركزين الثالث والرابع.
وفي أولى مبارياته كمدير فني لليونايتد، حقق الفريق فوزا كبيرا على كارديف بنتيجة (5-1)، ومن بعدها نجح في تحقيق 6 انتصارات متتالية بالبريميرليج، وخاض 12 مباراة في الدوري بدون أي هزيمة، قبل أن يتلقى الهزيمة الأولى في مشواره كمدرب لمانشستر أمام آرسنال، بالجولة 30، في 10 آذار الماضي.
فيما كان سولسكاير قد تلقى الهزيمة الأولى أوروبيًا أمام باريس سان جيرمان، في ذهاب دور الـ16 بالأولد ترافورد، بنتيجة (2-0)، قبل أن يعود ويحقق الفريق ريمونتادا تاريخية خارج قواعده في باريس، بنتيجة (3-1)، ليتأهل لربع نهائي الأبطال. ومع نتائجه المبهرة في مسيرته مع مانشستر، ظلت معاناة سولسكاير تتمثل في خط الدفاع، والذي يعد نقطة الضعف الأكبر في فريق مانشستر منذ عدة سنوات.
فتحت قيادة المدرب النرويجي، تلقى مانشستر يونايتد 20 هدفًا في 21 مباراة لعبها حتى الآن، بمختلف المسابقات، فيما سجل الفريق 43 هدفًا.
**********

ص 8

ناطحات السحاب
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ناطحات السحاب – تاريخ أروع مباني العالم"، من تأليف جوديت دوبريه، وترجمة أحمد محمود.
يستعرض الكتاب، بصورة انتقائية، العديد من ناطحات السحاب البارزة في العالم، التي دفعت فنّ البناء شديد الارتفاع إلى أعلى. ويقدم ترتيبا زمنيا لبيان التطوّر الأسلوبي في بناء ناطحات السحاب، منذ بداية انشائها أبان ثمانينيّات القرن التاسع عشر في ولاية شيكاغو الأمريكية، مرورا بإبداعات ولاية مانهاتن في هذا الشأن، حتى ظهور الطراز الدولي لتلك المباني، واستخدام الأساليب الحداثية وما بعد الحديثة والمحلية في إنشائها.

*************

في قضاء الحي
تمثال نصفي لمسعف
جرحى انتفاضة آذار
الحي – بشار قفطان
أزيح الستار في قضاء الحي جنوبي محافظة واسط، أخيرا، عن تمثال نصفي للشهيد د. فيروز خضير، الطبيب في مستشفى القضاء، الذي أعدمه النظام الدكتاتوري المباد جراء مساهمته في معالجة وإسعاف جرحى انتفاضة آذار 1991.
نهض التمثال الذي أنجزه النحات المغترب صادق حسين، على ضفاف نهر الغرّاف في مركز القضاء. وحضر مراسيم إزاحة الستار عنه، رئيس المجلس المحلي للقضاء والقائم مقام ومدير البلدية، والعديد من الوجوه الثقافية والأدبية والفنية.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" قال النحات حسين ان فكرة إنجاز التمثال كانت قد اختمرت في ذهنه حال سماعه خبر إعدام الشهيد د. فيروز خضير، الذي ارتبط معه بعلاقة صداقة وزمالة دراسية، وذكريات كثيرة، مشيرا إلى انه تحمل جميع تكاليف إنجاز التمثال، الذي استغرق منه عملا استمر 3 شهور.

*************

منتدى أدبي – ثقافي
في القرنة
البصرة – وكالات
أعلن اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة البصرة، الأحد الماضي، عن تأسيس "منتدى الأدباء والمثقفين" في قضاء القرنة شمالي المحافظة.
حضر حفل الإعلان عن تأسيس المنتدى، الذي أقيم على قاعة النشاط المدرسي في مديرية تربية القرنة، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي.
وقال رئيس الاتحاد د. سلمان كاصد في حديث صحفي، ان هذا المنتدى الذي هو التشكيل الثقافي الخامس من نوعه في المحافظة، يعد رابطة مستقلة تعنى بالثقافة والابداع الأدبي وبالترويج لهما في القضاء، ورافدا ثقافيا مهما في المحافظة.
وعقد خلال حفل الاعلان، مؤتمر تأسيسي، جرى خلاله انتخاب 5 أعضاء للهيئة الإدارية للمنتدى، على أن تحدد لاحقا التشكيلة الثقافية.
من جهته بيّن رئيس المنتدى المنتخب، مشرق المظفر، ان المنتدى سيحتضن مختلف المواهب والطاقات الشبابية في المجالات الأدبية والثقافية، مبينا ان الهيئة الجديدة ستسعى إلى الحصول على دعم مالي لنشاطات المنتدى.

**************

النجف تزدان بـ "مهرجان الربيع" السنوي
النجف - نعمة ياسين عكظ
تحت شعار "بوركت من فصل ربيع تزهو جمالا وعطاء"، احتضنت حدائق فرع نقابة المهندسين الزراعيين في محافظة النجف، أيام الأربعاء والخميس والجمعة الماضية، "مهرجان الربيع" السنوي الـ11.
حضر المهرجان محافظ النجف لؤي الياسري ونائباه الأول والثاني ومعاونه للشؤون الإدارية، إلى جانب العديد من المهندسين الزراعيين من مختلف المحافظات، وجمع من المهتمين في الشأن الزراعي.
وعرضت خلال أيام المهرجان، اصناف مختلفة من الزهور وأنواع من المنتجات الغذائية والمعدات الزراعية، التي احتضنتها أجنحة مخصصة لفروع النقابة في عدد من المحافظات.
وشارك في حفل الافتتاح وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، قام بتهنئة المهندسين الزراعيين بانطلاق المهرجان "الذي يمثل فعالية مهمة لدعم العملية الزراعية والمنتج المحلي، وتحسين البيئة".
وتجول الوفد الذي تقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال وعضوا مكتبها الرفيقان صالح العميدي وكاظم منخي، بين معارض المهرجان، واطلع على نماذج من المنتجات الزراعية والحيوانية التي كشفت عن قدرة المزارعين العراقيين على تعزيز اقتصادهم الوطني ودعمه، وتوفير السلة الغذائية للمواطنين.

*****************

السبت المقبل في بغداد
مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ" الموسم السابع
بغداد – طريق الشعب
تنطلق السبت المقبل على حدائق أبو نؤاس وسط العاصمة، قرب تمثال شهريار وشهرزاد، فعاليات الموسم السابع من مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ".
وقال القائمون على المبادرة، ان الفعاليات الثقافية والفنية ستنطلق في الساعة الثالثة عصرا وتستمر حتى التاسعة مساء، وستتضمن توزيع 25 ألف كتاب مجانا "في أكبر كرنفال ثقافي من نوعه في الشرق الأوسط".
وذكر فريق المبادرة ايضاً، ان الفعاليات ستفتتح هذا العام بحفل موسيقي للفرقة السيمفونية العراقية، بقيادة المايسترو علي خصاف، وستختتم بحفل للفنان صلاح حسن.

*************

"دعم الثقافة" تتمنى العافية
للزميل عدنان حسين
بغداد – طريق الشعب
عبرت الجمعية العراقية لدعم الثقافة عن انشغالها بالوضع الصحي للزميل الصحفي عدنان حسين، مدير تحرير جريدة "المدى" وأحد مؤسسي النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الذي يخضع للعلاج منذ عدة اشهر.
وتمنت الجمعية في تصريح نشرته امس الثلاثاء ان يستعد ابو فرح سريعا صحته، ويعود الى نشاطه المعهود وكتابة عموده اليومي، "الذي يتميز بالشجاعة في الطرح والنقد الموضوعيين، والحث على تعزيز الوحدة الوطنية ومحاربة الفساد والمفسدين".‎
*************

في العيد الـ 85
شيوعيو الديوانية يكرمون مناضليهم القدامى
الديوانية - داخل العبادي
كرمّت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، مجموعة من رفاق الحزب القدامى، تقديرا لمسيراتهم النضالية الطويلة.
وجاء التكريم في سياق الحفل الذي اقامته اللجنة المحلية في مناسبة الذكرى 85 لميلاد الحزب، بحضور جمع غفير من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم، الذين امتلأت بهم "قاعة الحرية" في مقر اللجنة المحلية وسط الديوانية.
وشمل التكريم كلا من الرفاق عبد الحسين سلطان، خليل حمادة الأعسم، عبد الهادي عبد الحسين راضي، شاكر محمود التميمي وعبد الكريم الأصفر، الذين واكبوا مسيرة الحزب في النضال من أجل الوطن الحر والشعب السعيد.
وساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات والشهادات عن المواقف الوطنية للرفاق المكرمين، الذين وزع عليهم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حمزة سوادي، ألواحا تقديرية باسم الحزب.

************

في ستوكهولم
تأبين الشهيدات الايزيديات
من ضحايا داعش
ستوكهولم – محمد الكحط
أقامت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم – السويد، أخيرا، حفل تأبين للشهيدات الايزيديات من ضحايا عصابات داعش الإجرامية.
حضر الحفل ممثلون عن العديد من الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية العراقية من داخل السويد وخارجها. وقد امتلأت قاعة الحفل بالشعارات المناهضة لجرائم داعش، وبصور الكثير من الشهيدات الايزيديات من ضحايا التنظيم الإرهابي.
الفنان التشكيلي نبيل تومي ألقى كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي، وقال فيها ان "جرائم السفاحين الدواعش الذين أزهقوا أرواح الآلاف من أخواتنـا وبناتنا الأيزيديات والمسيحيات وغيرهن ممن وقعن في أياديهم، مرت دون قصاص، ولهذا أمعن المجرمون في جرائمهم التي يندى لهـا جبين الإنسانية"، وطالب تومي في الكلمة الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، بملاحقة المجرمين القتلة، وتقديمهم للمحاكمة العادلة، وكذلك العمل على تأمين الحياة الكريمة للناجيات والناجين من أيادي عصابات داعش، وتأمين كل مستلزمات العيش لهم.
بعد ذلك ألقى د. محمد الكحط كلمة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ستوكهولم، ذكر فيها ان "تنظيم داعش الإرهابي يبرهن، يوماً بعد آخر، على كونه التنظيم الأكثر وحشية في العصر الحديث"، مشيرا إلى ان الجريمة البشعة الأخيرة التي نفذها التنظيم الإرهابي بحق الإيزيديات المحتجزات لديه "هي واحدة من أشنع ما أرتكبه الإرهابيون ضد بنات وأبناء المكون الايزيدي، الذين لا يزال مصير أكثر من ثلاثة آلاف منهم مجهولا".
وألقيت خلال الحفل كلمات اخرى.
وفي سياق الحفل عرض فيلم وثائقي عن مأساة الايزيديين خلال الاحتلال الداعشي لمناطقهم في العراق، من اعداد صبري إيشو.

**************

على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في بغداد
"الموصل تنهض من جديد" بألوان فنانيها
بغداد – طريق الشعب
افتتحت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، السبت الماضي، على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في بغداد، معرضا تشكيليا بعنوان "الموصل تنهض من جديد"، بمشاركة 23 فنانة وفنانا من محافظة نينوى.
ووسط جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي، قصت مستشار رئيس الجمهورية ميسون الدملوجي، برفقة مدير عام دائرة الفنون العامة د. علي عويد العبادي، شريط افتتاح المعرض.
وعبّرت الدملوجي في كلمة لها، عن اعجابها الكبير بالمعرض وما حمله من صور مغايرة ومناهضة لما خلفته قوى الظلام من خراب في مدينة الموصل، مشيرة الى ان "الموصليين يستحقون ان نرسم لهم الفرح والحب والحياة، لا سيما في الفعاليات والأنشطة الثقافية العامة".
وضم المعرض 43 لوحة نفذها الفنانون الموصليون، الذين هم من الرواد والشباب، وفق مختلف الأساليب والمدارس الفنية، كالتعبيرية والواقعية والرمزية.
من جانبه قال رئيس فرع جمعية الفنانين التشكيليين في محافظة نينوى د. خليف محمود، في حديث صحفي، أن "المعرض جاء ليحمل بطاقات ملونة ورسالة الى العالم تفيد بأننا شعب نحب العيش بأمان وسلام بعيدا عن التجاذبات السياسية. كما انه أظهر الوجه الفني لمدينة الموصل المترعة بالأمل والمحبة والإبداع"، موضحا أن أعمال المعرض ساهمت في إبراز الوجه المشرق لمدينة الموصل، وعبرت عن إصرار فناني أم الربيعين على اعادة الروح والبسمة إلى مدينتهم "من خلال اللوحات التي امتلأت بغزارة العشق الأزلي بين المدينة واهلها الصامدين".
من جانبه اوضح رئيس جمعية الفنانين التشكيليين، الفنان قاسم سبتي، أن "اقامة مثل هذه الفعاليات الفنية، في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها مدينة الموصل والعراق بشكل عام، تشعرنا ان من واجبنا الأخلاقي دعم هذه الأنشطة"، مؤكدا أن معرض "الموصل تنهض من جديد"، يثبت ان مدينة الموصل عائدة الى حضن الإبداع والمنجز الثقافي.
وأضاف سبتي أن الجمعية عازمة على اقامة معارض فنية اخرى لمختلف المحافظات، خلال الفترة المقبلة.

****************

"للعراق نقرأ"
بغداد تحتضن مهرجانا للقراءة
بغداد – طريق الشعب
شهدت بغداد عصر السبت الماضي، مهرجانا للقراءة حمل عنوان "للعراق نقرأ"، أقامته مجموعة من دور النشر والمنظمات المدنية، وذلك في مناسبة قرب حلول اليوم العالمي للقراءة - 23 نيسان.
حضر المهرجان الذي أقيم في الهواء الطلق قرب "نصب إنقاذ الثقافة" في جانب الكرخ من العاصمة، وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، إلى جانب شخصيات ثقافية وأدبية وفنية وإعلامية وحكومية، وجموع من العائلات.
وتخللت المهرجان معارض للكتاب ساهم فيها نحو 15 دار نشر عراقية، وورش عمل ثقافية تعنى بالقراءة والكتاب، ومحاضرات فكرية منوعة، فضلا عن معارض فوتوغرافية وأخرى تشكيلية شارك فيها العديد من الفنانين، ومعارض رسم حر للأطفال.
المتحدث الرسمي باسم المهرجان، اياد النداوي، قال في حديث صحفي أن المنظمات المدنية ودور النشر التي بادرت إلى إقامة المهرجان، تسعى من خلال هذه الفعالية الثقافية إلى ترسيخ دور القراءة في بناء الإنسان ومواجهة التحديات، مضيفا أن "الانتكاسات التي مر بها العراق، خصوصا الدمار الذي سببته عصابات داعش الإرهابية، كل ذلك يمكن أن يُكسر من خلال القراءة. فالقراءة تعمل على تنوير العقل البشري وتفتح أفق تفكيره بحيث لا يتأثر بأي فكر غريب أو متشدد يذهب به إلى التهلكة”.
من جانبه قال وزير الثقافة في تصريح صحفي على هامش المهرجان، ان لمعارض الكتاب أهمية كبيرة باعتبارها أحد روافد المعرفة، ووسيلة للتشجيع على القراءة، مؤكداً أن "وزارة الثقافة ستقدم كل ما يمكنها من دعم إلى المشاريع التي تشجع على القراءة، والتي تظهر صورة العراق الحضارية".
إلى ذلك قال الصحفي فلاح الشمري، أحد المشاركين في المهرجان، انه كان يتمنى أن تستمر فعاليات المهرجان يومين أو ثلاثة أيام على الأقل، لكي تتاح لأبناء المحافظات فرصة المشاركة فيه، مشيراً إلى أن تنوع فعاليات المهرجان كان جاذباً.

****************

دراسة:
الكلاب تستطيع تشخيص السرطان بدقة عالية!
فلوريدا – وكالات
أظهرت دراسة أمريكية جديدة، أجرتها مراكز بحثية كيميائية في فلوريدا، أنّ الكلاب يمكن أن تستخدم حاسة الشم "المتطورة للغاية لديها"، لمعرفة الأشخاص المصابين بالسرطان عن طريق شم عينات من الدم، مبينة أن هذه الطريقة في التشخيص تقود إلى نتائج جيدة وغير مكلفة، وبدقة تبلغ نحو 97 في المائة.
وأشارت الدراسة إلى ان لدى الكلاب مستقبِلات شم أكثر دقةً مما لدى البشر بعشرة آلاف مرة، ما يجعلها شديدة الحساسية للروائح التي لا يمكن للإنسان إدراكها.
وقالت هيذر جونكويرا، الباحثة الرئيسة في الدراسة، انه "على الرغم من عدم وجود علاج للسرطان في الوقت الحالي، فإن الاكتشاف المبكر لهذا المرض يوفر أفضل أمل للبقاء"، مضيفة انه "من خلال إجراء اختبار حساس للغاية للكشف عن السرطان يمكن أن يتم إنقاذ الآلاف من الناس، وتغيير طريقة علاج المرض".
وبالنسبة للدراسة الجديدة، فقد درّب الباحثون 4 كلاب من خلال تعريضها لشّم عينات من الدم مأخوذة من مرضى مصابين بالسرطان، وأخرى لأشخاص أصحّاء.
بعد ذلك جُلبت عينات دم كثيرة متنوعة، وأجرت الكلاب الفحص، وتمكنت من تحديد العينات الحاملة للمرض بنسبة 97 في المائة.
ولفتت جونكويرا إلى ان "هذا العمل مثير للغاية، لأنه يمهد الطريق لمزيد من الأبحاث على مسارين، كلاهما يمكن أن يؤدي إلى أدوات جديدة للكشف عن السرطان، أحدهما يستخدم الكشف المباشر للسرطان عن طريق شم الكلاب لدم المرضى، والآخر يتمثل في تحديد المركبات البيولوجية التي تكتشفها الكلاب، ليجري تصميم اختبارات الكشف عن السرطان بناءً على تلك المركبات".
 


*****

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg