العدد 159 السنة 84 الثلاثاء 9 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1

الادعاء العام يوجه بتحريك دعوى ضد كل من تسبب في وقوع الفاجعة

ارتفاع حصيلة ضحايا العبّارة إلى 110 أشخاص و88 مفقودا

ونتائج التحقيق تعلن الأسبوع المقبل

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة الصحة، أمس الاثنين، عن ارتفاع عدد ضحايا ومفقودي فاجعة العبارة في الموصل، الى 198 شخصا، معلنة توقفها عن تسليم جثث الضحايا الا بعد اجراء الحمض النووي، بسبب تفسخها، وفيما كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن تحريك الادعاء العام دعوى جزائية ضد كل من تسبب بوقوعها، كشف مسؤول محلي، ان نتائج الحادثة المروعة سيتم إعلانها الأسبوع المقبل.

إحصائية جديدة

 

وقالت وزارة الصحة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "ومن خلال فرقها المتخصصة بدائرة الطب العدلي المرسلة الى قسم الطبابة العدلية في محافظة نينوى تتابع آخر المستجدات الخاصة لقاعدة البيانات المعلوماتية والجينية لشهداء العبارة في الموصل ومن خلالها توضح المعلومات المطلوبة".

ونقل البيان عن المدير العام لدائرة الطب العدلي زيد علي، قوله، إنه "تم انتشال ١١٠ جثث تعود لشهداء العبارة في الموصل"، مشيراً إلى "بقاء ٨٨ مفقودون يعودون لـ ٦٩ عائلة".

وأكد ان "الفريق المتخصص قام بإعداد قاعدة بيانات جينية في مختبر البصمة الوراثية لمطابقة الحمض النووي لغرض تسليم الرفات الى ذويهم".

وأعلنت مفوضية حقوق الانسان، السبت الماضي، آخر الاحصائيات التي اكدت انتشال 109 جثث لضحايا العبارة كنتيجة اولية، فيما لا تزال هناك 76 حالة في عداد المفقودين بحسب بلاغات ذويهم، في حين بلغت أعداد الناجين من حادث الغرق 33 ناجيا أغلبهم من النساء والأطفال.

 

تفسخ الجثث

 

بدوره، قال مدير صحة نينوى، فلاح الطائي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الطب العدلي أوقف استلام جثث الغرقى في حادثة العبارة ما لم يؤخذ فحص الـDNAبسبب تفسخ الجثث بعد مضي فترة على غرقها في دجلة".

وأشار إلى أن "أعداد الجثث ارتفعت الى 110 جثث آخرها كانت أربع جثث متفسخة ومجهولة الهوية وننتظر نتيجة التحليل لهذه الجثث المتفسخة".

وعثرت فرق الغوص التركية، السبت (6 نيسان)، على جثة جديدة تعود لأحد ضحايا حادثة العبارة، في جزيرة الموصل السياحية.

 

تحرك قضائي جديد

 

من جهته، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية فاتحت رئاسة الادعاء العام بتاريخ 26/3/ ٢٠١٩ ودعته إلى تحريك الدعوى الجزائية ضد كل من تسبب بإهماله أو خطئه الجسيم في وقوع حادثة العبارة وإعلام المفوضية بنتائج التحقيق، وذلك استناداً إلى المادة 5/ رابعاً من قانون المفوضية رقم 53 لسنة 2008 المعدل الذي منحها الحق بتحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان وإحالتها إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية وإشعارها بالنتائج".

وأضاف أن "رئاسة الادعاء العام وجهت الهيئة القضائية الخاصة بالتحقيق في حادثة العبارة بمتابعة ما جاء في كتاب المفوضية واتخاذ الإجراءات القانونية بصدده وإشعار المفوضية بنتائج التحقيقات".

 

إعلان النتائج

 

في غضون ذلك، قال عضو مجلس نينوى حسام العبار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نتائج التحقيق النهائية ستعلن في أول جلسة تعقد للمجلس، ستكون في مطلع الأسبوع المقبل".

يشار إلى أن العشرات من المواطنين لقوا مصرعهم غرقا، الخميس (21 آذار)، وفُقد آخرون بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية في الموصل، فيما أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الحداد العام ثلاثة أيام في جميع أنحاء العراق على الضحايا.

وأعلنت اللجنة التحقيقية المشكلة للنظر في حادث غرق العبارة في الموصل، في (31 آذار) عن إلقاء القبض على مالكي العبارة، فيما اشارت الى توقيف ثلاثة مهندسين صادقوا على افتتاح المشروع ومطابقته للشروط المطلوبة.

وأعلن المتحدث باسم العمليات المشتركة يحيى رسول، عن اعتقال مالكي الجزيرة السياحية في الموصل، بالتعاون مع الاسايش في محافظة اربيل.

********

هيئة المساءلة والعدالة:

لا قرارات جديدة بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة

 

بغداد - طريق الشعب

أكد المتحدث باسم هيئة المساءلة والعدالة، فارس البكوع، امس الاثنين، عدم صدور اي قرارات جديدة بشأن مرشحي الوزارات.

وقال البكوع لوكالة "الغد برس"، إنه "لم تصدر اية قرارات جديدة من المساءلة والعدالة بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة ومنها وزارة الدفاع"، عازيا السبب الى "عدم استلام الهيئة اي كتب رسمية بخصوص معلومات عن المرشحين من الجهات ذات العلاقة".

وكان نائب عن تحالف الفتح اكد، امس الاثنين، شمول مرشح رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي لوزارة الدفاع نجاح الشمري بإجراءات المساءلة والعدالة.

*******

البرلمان يستأنف جلساته الأربعاء

 

بغداد - طريق الشعب

 اعلن مجلس النواب، امس الاثنين، استئناف عقد جلساته الاعتيادية، غدا الأربعاء.

وتضمن جدول اعمال الجلسة، بحسب بيان للدائرة الإعلامية البرلمانية، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "التصويت على مشروع قانون الادارة المالية، والقراءة الاولى لمشروع قانون هيئة الاعلام والاتصالات، والقراءة الاولى لمشروع قانون الهيئة البحرية العراقية العليا، والقراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية".

كما تضمن تقرير ومناقشة مشروع قانون المدن الصناعية، وتقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيــئة النزاهــة رقم 30 لسنة 2011. وذكر البيان ان الجلسة تبدأ في الساعة، الواحدة بعد الظهر.

********

الدفاع المدني يحذر المواطنين القاطنين قرب دجلة

بغداد - طريق الشعب

حذّرت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى، أمس الاثنين، المواطنين واصحاب الكازينوهات والمقالع من زيادة اطلاقات سد الموصل.

وذكرت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "على المواطنين الساكنين على ضفاف نهر دجلة واصحاب الكازينوهات والمقالع واصحاب المواشي، أخذ الحيطة والحذر ورفع ممتلكاتهم الخاصة وذلك بسبب زيادة اطلاقات سد الموصل".

وأضافت أن "الحد الاعلى للتصريف سيصل الى ٣٠٠٠ متر مكعب في الثانية واحتمال ارتفاع منسوب النهر الى الحدود القصوى".

*******

وزير العمل: نقف على مسافة واحدة من جميع الاتحادات والنقابات العمالية

بغداد - طريق الشعب

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، ان الوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع الاتحادات والنقابات العمالية، داعيا الى التنسيق المشترك بينها لحل جميع الإشكاليات لمصلحة الطبقة العاملة في العراق. جاء ذلك خلال لقائه، أمس الأول الاحد، مع وفد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق برئاسة علي رحيم علي، وعضوية عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وبحضور خمسة من المدراء العامين في الوزارة. وقال عبد الزمان، في بيان لمكتبه الإعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة لا تؤيد جهة على حساب جهة اخرى"، مستدركا ان "قانون رقم 52 لسنة 1987 يعطي الشرعية في التعامل مع اتحاد واحد"، جاء ذلك خلال لقاء عبد الزمان وفدا من الاتحاد العام لنقابات عمال العراق برئاسة علي رحيم الساعدي.  واضاف، ان "الوزارة مع الجهة التي تخدم الطبقة العاملة وتسعى للتعامل مع جميع الاتحادات لتنفيذ نشاطات موحدة لمصلحة العمال"، مشيرا الى ان "الوزارة لديها افكار ومقترحات للنهوض بواقع هذه الشريحة لكن مشاكل تلك الاتحادات تعيق عملها في هذا الجانب".  واوضح، ان "الوزارة لديها رؤية جديدة في التعامل مع جميع الاتحادات لحين صدور قانون الحريات النقابية الذي سيوحد عملها"، داعيا في الوقت نفسه الى "التنسيق المشترك بين تلك الاتحادات وتجاوز جميع المشاكل لمصلحة الطبقة العاملة في العراق".

*******

المطلوب أولا استئصال الفساد وإيجاد مؤسسات رصينة وقوانين واضحة

الصدر يحذر من مخاطر تشكيل الأقاليم

ونواب عن البصرة: الظروف غير مناسبة وعلينا منح فرصة لحكومة عبد المهدي

بغداد – طريق الشعب

حذر زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، من مخاطر تشكيل الأقاليم في العراق، مؤكداً أنها ليست حلاً لإنهاء معاناة الشعب العراقي، وفيما شدد زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، على ان البصرة بحاجة أولا الى "استئصال الفساد" ووجود مؤسسات رصينة، قبل البدء بمشروع الإقليم، دعا نواب عن المحافظة الى إعطاء فرصة الى حكومة عبد المهدي، للقيام بما تعهدت به من مشاريع تنقذ البصرة من مشاكلها.

الأقاليم ليست حلا

 

وقال السيد الصدر في تغريدة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الأقاليم إرادة شعب مظلوم يريد إنهاء معاناته لكن الأقاليم ليست حلاً، فمسؤولو الإقليم سيسهل عليهم سرقتكم، وسيمعنون في الفساد والظلم، وسيتسلط علينا وعليكم الطامعون من الداخل والخارج، فينعموا بخيراتكم بصورة أكثر ويستضعفونكم فيسهل احتلالكم".

وأضاف "يا شعب العراق حافظوا على عراقكم واحداً موحداً، أرضاً وشعباً، هذه نصيحتي لكم والأمر أولاً وآخراً للشعب".

وتشهد محافظة البصرة حراكاً سياسيا من قبل بعض الجهات، للمطالبة بتشكيل إقليم البصرة على خلفية تردي الخدمات، والحرمان من ثروات المحافظة النفطية لتحسين الواقع الخدمي...

وكان مجلس محافظة البصرة صوت، بالأغلبية خلال جلسة استثنائية عقدها، الاثنين (1 نيسان)، على المضي بإجراءات تحويل المحافظة الى اقليم، وقرر تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ خطوات تأسيس الاقليم من الناحية القانونية.

 

استئصال الفساد

 

بدوره، قال زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "هل سيعالج إنشاء الإقليم أساس المشكلة ويضع حداً لسوء التخطيط والادارة وهدر المال"؟

وأضاف علاوي، "من حيث المبدأ، لا نُعارض إقامة الإقليم شرط وجود مؤسسات رصينة تحميه وقوانين واضحة تضبط اداءه وتحدد صلاحياته".

وأشار إلى أن "البصرة المكلومة بحاجة اليوم لعملية عاجلة تستأصل الغدد السرطانية التي خلفها وباء الفساد فيها".

 

مؤسسات كاملة

 

في الاثناء، عبر عدد من النواب عن محافظة البصرة، عن آرائهم لإقامة إقليم البصرة في الوقت الراهن، وقال النائب البصري، بدر الزيادي، إن “الإقليم لا يُؤسس على مجرد ورق، إنما هو بحاجة إلى منظومة ومؤسسات إدارية متكاملة، وتاليًا فالإعلان عنه في هذا الوقت غير مناسب بتقديري”.

وقال الزيادي إن “إعلان إقليم البصرة في ظل ضعف البنى الإدارية والسياسية سيؤدي إلى سيطرة كل عشيرة وكل حزب على آبارها النفطية… إن البصريين اليوم غير متفقين على تعيين محافظ أو إدارة المجلس المحلي، فكيف سنقوم بإدارة الإقليم؟”.

 وأشار إلى أنه “ليس ضد فكرة إنشاء الإقليم، إنما ضد عملية الارتجال واتخاذ الخطوة قبل التخطيط للأمر بطريقة جيدة، ولو حدث وأعلن الإقليم، فسيخضع لهذه الجهة الإقليمية أو تلك”.

الظروف المناسبة أولا

 

بدوره، قال النائب البصري، عامر الفايز، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تمادي الحكومة الاتحادية وعدم اعطاء حقوق المحافظة وعدم تنفيذ القوانين الداعمة للبصرة واستمرار تردي الاوضاع فيها والبطالة والفقر وصعف البنى التحتية وتراكم الديون للمحافظة بذمة الحكومة والتي تجاوزت 16 مليار دولار، جميعها امور اعادت فكرة الاقليم من جديد الى الواجهة"، موضحا ان "رؤيتي الشخصية ان الامر بحاجة الى التريث قليلا لعدة امور ولتوفير الارضية المناسبة لإنجاح هذه الخطوة الدستورية". واكد الفايز، ان "الحكومة ينبغي منحها فرصة لإعادة حساباتها بشأن منح حقوق البصرة، كما ان انتشار السلاح لدى العشائر وخارج سلطة الدولة وبحسب قائد شرطة البصرة فان العشائر تمتلك اسلحة توازي فوجين من الجيش وهو امر بحاجة الى ترتيب واعادة ضبط وجمع تلك الاسلحة تحت غطاء الحكومة الاتحادية"، مشددا على ان "الامر الآخر يتعلق بالانقسامات السياسية والمحاصصات والفساد المستشري في كل مفاصل الدولة من بينها البصرة ما يساعد على الخروقات الامنية ودخول المخدرات والتهريب جميعها امور تدعو الى التريث وعدم التعجل بقضية اعلان الاقليم لحين معالجتها لان فشلها معناه فشل للدستور العراقي الاتحادي كما ندعو الحكومة الاتحادية للأخذ بمطالب ابناء المحافظة بشكل جدي وواقعي وسريع قبل تفاقم الوضع اكثر".

********

 

 

ص 2

 

غدا.. برلمان إقليم كردستان يصوت على مشروع تفعيل "رئاسة الإقليم"

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت النائب الثاني لرئيس برلمان اقليم كردستان، منى قهوجي، الاثنين، عن أن البرلمان حدد يوم الأربعاء المقبل موعداً للتصويت على مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان.

وقالت قهوجي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ” برلمان اقليم كردستان سيجتمع في مساء بعد الأربعاء المقبل للتصويت على مشروع تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل آلية انتخاب الرئيس لحين تشريع الدستور”.

وعقد برلمان كردستان جلسة شهدت القراءة الثانية لمشروع قانون رئاسة إقليم كردستان، وبمشاركة كتلة الاتحاد الوطني، الأربعاء الماضي.

وأعلن عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني، عماد أحمد، تأجيل توقيع اتفاق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني حول تشكيل حكومة إقليم كردستان والذي كان مقرراً امس الإثنين، إلى إشعار آخر.

***********

 

كل ثلاثاء ...

 

يخطئ من يرى

في الإقليم بوابةً للنعيم!

 

يواجه الكثير من الناس مشاكلهم بالهروب إلى الأمام، أو القفز عليها والعبور إلى غيرها، ظناً منهم أن ذلك هو الطريق الأسلم لمعالجتها والتعاطي معها، لعل المستقبل يكون كفيلاً بتوفير ظروف أفضل لحلها، أو أنها سوف تتلاشى من تلقاء ذاتها، أو من قبل الآخرين، متناسين أن تركها في منتصف الطريق، أو عدم التصدي لها بنجاح في وقت ظهورها، سيؤدي لا محالة إلى تفاقمها، وبالتالي صعوبة إيجاد حلول مناسبة لها لا حقاً.

وربما يتكئ البعض على المثل الشعبي المعروف (ما يجبرك على المُر غير الامرّ منّه) لتبرير اللجوء إلى حلول بعيدة عن الواقع، ولا حظوظ لتنفيذها. إلا أن الأكثر شهرة في الممارسة العملية، هو التعامل بردود الأفعال على الصعيدين السياسي والاجتماعي.

غالبية السياسيين في العراق، وفي مقدمتهم المتنفذون، والمسؤولون عن إدارة شؤون البلد، يتعاملون بهذه الطريقة البائسة، دون أن يكلفوا أنفسهم، رسم سياسة عقلانية، تعالج المشاكل والصعوبات القائمة، أو التي ستطفو على السطح مستقبلاً، ولكن من أين لهم هذا؟ ففاقد الشيء لا يعطيه، ولذا تراهم يلهثون وراء الأحداث المتسارعة ويتخذون قرارات تزيد الطين بلّة، وبضمنها القرارات التي تخدم مصالحهم الشخصية.

الأخوة الذين يلوحون من جديد بإقامة إقليم في البصرة، وكأنه الحل السحري الذي سينهي معاناة البصريين الرهيبة، ينتمون إلى هذا النوع من الحلول، فردّة الفعل على الغبن الكبير لأبناء البصرة، والظلم التاريخي لرئة العراق الاقتصادية والثقافية، جاءت متسرعة، ولا تخلو من أجندات سياسية.

الحل لا يكمن أبداً في تحول المحافظة إلى إقليم، فهذا ليس أكثر من وهم، لان الذين يديرون شؤونها حالياً، سيتولون القيادة مجدداً إذا صارت إقليماً، فماذا سيقدمون لأبنائها المكتوين بنار الفساد والمخدرات والدكَات العشائرية، وانعدام الخدمات، غير الفشل الذريع، وامتلاء جيوبهم على حساب كادحيها وذوي الدخل المحدود من مواطنيها، رغم الأموال الطائلة التي ترصد لها، وآخرها (850) مليون دينار تبخرت وبلمح البصر على موقد النهب والفرهود.

كما أن المطالبة بالإقليم في هذا الوقت بالذات، حيث الصراعات العبثية على أشدها، وراية المحاصصة هي الأعلى وثمرتها المرة في التهالك على المناصب والمال الحرام، سيزيد من ضعف الوحدة الوطنية إلى مديات تهدد بتمزيق العراق وتقسيمه!

إن الإصرار على المطالبة بالحقوق المسلوبة، واستمرار الحراك الشعبي، والمظاهرات الحاشدة، والبصرة سباقة دائماً في ممارسة هذا النوع من النضال الجماهيري السلمي، مقروناً بالسعي لتحويله إلى سيل جارف تشارك فيه الملايين، هو الذي سيغير المعادلة السياسية الخاطئة القائمة الآن، إلى معادلة أخرى، تلبي مصالح الشعب وتبعد الانتهازيين، وعديمي الكفاءة وسارقي قوته وخيراته.

إن توحيد القوى والطاقات الهائلة التي يزخر بها شعبنا المبتلى بمن عاث الفساد خراباً في ضمائرهم، في جميع محافظات ومدن العراق، وفي طليعتها البصرة الفيحاء، سيكون الرد

العلمي والعملي في آن واحد، على من يريد إدامة هذا الوضع الشاذ، والمعادي لطموحات الغالبية العظمى من العراقيين.

إنه الطريق الذي لا طريق غيره، لتحقيق ما نصبو إليه جميعاً، ونحلم به آناء الليل وأطراف النهار.

فلنحول الحلم إلى واقع فعلي، يشمل كل تفاصيل حياتنا، ويقودنا إلى النعيم الحقيقي، وليس المزيف.

 

مرتضى عبد الحميد

 

**********

 

إجلاء أُسر قاطنة على ضفاف دجلة في قضاء النعمانية

نزوح عوائل وغرق قرى في ديالى وعدم رضا عن الإجراءات المتخذة لدرء خطر السيول في واسط وميسان

بغداد – طريق الشعب

كشفت مفوضية حقوق الإنسان، امس الاثنين، عن نزوح عشرات العوائل وغرق قرى في ديالى، مبدية تحفظها إزاء بعض الإجراءات المتخذة لدرء خطر ارتفاع السيول عن محافظتي واسط وميسان، وفيما طالب نواب بالإسراع في صرف منحة الطوارئ لمعالجة أضرار السيول في ديالى، اجلى الدفاع المدني عوائل تقطن قرب ضفاف نهر دجلة في قضاء النعمانية التابع لمحافظة واسط.

 

نزوح عوائل

 

وقال عضو في مفوضية حقوق الإنسان في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن 176 عائلة في محافظة ديالى اضطرت للنزوح، كما غمرت المياه 45 منزلا بقرية خرنابات و12 منزلا في قرية الهويدر ومحاصرة 9 منازل في قرية خليل بديو بديالى.

وأعرب عن تحفظه إزاء بعض الإجراءات المتخذة لدرء خطر ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة عن محافظتي واسط وميسان (جنوب)، مبينا أنه فتح ثغرة بغربي نهر دجلة لاستيعاب كميات المياه المتزايدة في النهر ما قد يسبب خطرا على بعض القرى.

من جانبها، أعلنت قيادة عمليات الرافدين (تتبع وزارة الدفاع) عن استنفار جهدها الهندسي والعسكري للتعامل مع الأزمة، مشيرة، في بيان لها، إلى "معالجة ظاهرة السيول وعبور مرحلة الخطر".

واجتاحت سيول قادمة من إيران عدة محافظات جنوبية في العراق أدت الى غرق عدد من المنازل وبعض الأحياء.

 

معالجة أضرار السيول

 

في الاثناء، قال النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "عقد اجتماع خلية الأزمة، اليوم (الاثنين)، بحضور محافظ ديالى وعدد من النواب في مكتب مجلس النواب بالمحافظة "، مبيناً أنه "تمت مناقشة الاجراءات التي تم اتباعها خلال موجة السيول والامطار التي ضربت المحافظة خلال الايام الماضية".

وأوضح المعموري ان "أغلب مناطق محافظة ديالى تعتبر من المناطق المنكوبة نتيجة عدم اهتمام الادارات المحلية أو المركزية السابقة بها"، لافتاً إلى ان "هنالك تردٍ واضح في الخدمات وتلكؤ بتنفيذ المشاريع الخدمية الاستراتيجية".

 

دعم ضعيف

 

وأضاف ان "أغلب الطرق والجسور القريبة على بحيرة حمرين قطعت نتيجة للفيضانات بسبب الامطار والسيول القادمة من الجارة إيران"، داعياً رئيس مجلس الوزراء إلى "إطلاق مبالغ الطوارئ للمحافظة من أجل احتواء الأزمة وتعويض المتضررين".

وأشار إلى أن "الدعم المقدم من قبل الحكومة المركزية لمحافظة ديالى ليس بالمستوى المطلوب" ، مطالباً رئيس مجلس الوزراء بـ"تحمل المسؤولية والإسراع بصرف منحة الطوارئ لمعالجة الاضرار التي لحقت بها من جراء السيول، وإدامة الطرق وتأهيل البنى التحتية".

 

إجلاء عوائل

 

وفي السياق، قال العقيد مؤيد اسماعيل ابراهيم ضابط مركز الدفاع المدني في قضاء النعمانية، التابع لمحافظة واسط، إن "فرق الدفاع المدني اجلت، اليوم (الاثنين)، عددا من العوائل القاطنين على اكتاف نهر دجلة في قضاء النعمانية".

وأوضح في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عملية الاجلاء، "تمت بحسب توجيهات المقر العام وبمتابعة مباشرة من قبل العميد سمير رزاق ناصر مدير دفاع مدني واسط، وبالاشتراك مع مفرزة زوارق الشرطة النهرية التابعة لقسم شرطة القضاء".

 

فرق إنقاذ

 

وفي النجف، قالت المديرية العامة للدفاع المدني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "حسب توجيهات أوامر مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان، أن النجف الاشرف تستعد لإرسال اسناد الى الدفاع المدني في ميسان".

وأضافت المديرية، أن "الهدف يأتي لتقديم العون والمساعدة للدفاع المدني في ميسان"، موضحا أن "العمل سيتم باشراف مباشر من قبل مدير دفاع مدني النجف العقيد رشيد ثابت رشيد".

 

************

 

العراق يؤكد سعيه لإعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاثنين، استمرار سعيها لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، مؤكدة أن الوقت حان لذلك، فيما اشارت الى أن العراق بات مصدر ثقل سياسي جديد في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد الصحاف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق بات اليوم نقطة التقاء للجيران والأشقاء والأخوة ومركز ثقل سياسي جديد في المنطقة".

واوضح أن "علاقتنا متينة مع دول جوار العراق ومنها السعودية والأردن والكويت وتركيا"، مشيرا الى "نعمل جاهدين لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية"، مؤكدا أن "الوقت قد حان لذلك".

وكانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية اعلنت مؤخرا أن عودة سوريا للجامعة مرتبطة بوجود توافق لدى الدول العربية الأعضاء بقبولها موقف دمشق بشأن التسوية السياسية و"العلاقة مع إيران".

 

***********

 

 

المحكمة الاتحادية توضح رأيها في دستورية مادة قانونية تبيح "تأديب الزوجة أو الابن أو الطلبة"

 

بغداد – طريق الشعب

ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، دعوى تطعن بدستورية مادة قانونية تبيح حق تأديب الزوجة والابناء والطلبة القاصرين، الا انها بينت ان "التأديب" لا يعني جواز ممارسة العنف ضد الفئات المقصودة.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة اياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم الاثنين 8/4/ 2019 برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت في دعوى خاصم فيها المدعي رئيس مجلس النواب اضافة لوظيفته، وطعن بعدم دستورية المادة (41/ 1) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969".

وأضاف الساموك أن "المدعي بين في عريضة دعواه أن المادة محل الطعن تنطوي على مفهوم اباحة استعمال (العنف الاسري) من الزوج ضد زوجته مسوغا لضربها تحت عنوان التأديب"، مبينا أن "المدعي بين في عريضة دعواه ان هذه المادة تخالف المواد (14) و( 29/ رابعا) و(30 / اولا) من الدستور والتي تتضمن المساواة بين العراقيين دون تمييز بسبب الجنس، وأن الاسرة بحسب ما ذهب المدعي تعد اساس المجتمع وأن هذه المواد تؤمن الحياة الكريمة وتمنع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة والمدرسة والمجتمع".

وتابع، "أن المحكمة وجدت من تحليل المادة المطعون بعدم دستوريتها أنها نصت على حق التأديب لكل من الزوج على زوجته والآباء على اولادهم والمعلمين على طلبتهم القاصرين وفي الحدود المقررة شرعاً او قانوناً او عرفاً"، لافتا الى أن "المحكمة اكدت أن عملية التأديب المقصودة في هذه المادة كما هو متفق عليه متغيرة في الاسلوب والمفهوم زماناً ومكاناً وبشكل واضح ولا تعني بأي شكل من الاشكال موضوع العنف الاسري المقصود، وانما هي عملية اصلاح وتقويم وهي مقيدة بموجب النص موضوع الطعن بحدود ما يقرره القانون والشرع والعرف".

واوضح الساموك، أنه "في حال تجاوز حق التأديب هذه الحدود فانها تنطوي على فعل تجرمه القوانين العقابية ومنها قانون العقوبات"، مبينا أن "المحكمة وجدت ان الاصلاح والتقويم الذي تهدف اليه عملية التأديب ينسجم مع المبادئ الدستورية التي ذكرها المدعي في دعواه وهدفها حماية الاسرة ووضعها على الطريق القويم وتهدف كذلك الى حماية الطلبة القاصرين وبناءً على ما تقدم قررت رد الدعوى لعدم استنادها إلى سند من الدستور".

 

************

 

السهيل وزيراً للتربية بالوكالة

بغداد – طريق الشعب

كشف مصدر مطلع عن ان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أصدر، أمس الاثنين، امرا بتكليف وزير التعليم العالي قصي السهيل بمهام وزير التربية بالوكالة.

ونقلت وكالات أبناء محلية، عن المصدر قوله، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمر بتكليف وزير التعليم العالي قصي السهيل وزيراً للتربية بالوكالة بدلا من علاء العلواني".

وما زالت وزارات التربية والعدل والداخلية والدفاع شاغرة في حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، دون اختيار اي شخصية لقيادتها بسبب الاختلاف السياسي.

 

*************

 

رئيس الجمهورية للسفراء الجدد: استراتيجية علاقات العراق تنطلق

من المصالح المشتركة

بغداد – طريق الشعب

تسلم رئيس الجمهورية، برهم صالح، في قصر السلام في بغداد، أمس الاثنين، أوراق اعتماد السفراء الجدد لدى العراق لكل من دولة قطر خالد حمد السليطي والاتحاد الكونفدرالي السويسري لوكاس جاسر وجمهوريات الصين الشعبية تشانغ تاو وفيتنام الاشتراكية نغوين مانة هيين وبنين نعيم اكييو وايرلندا جون جيرارد ماكوي وتركمانستان ساردار ماميت والنمسا أوسكار فوستنغر.

وأشار رئيس الجمهورية خلال اللقاء بالسفراء الجدد بشكل منفرد إلى "ضرورة تعزيز علاقات الصداقة مع الدول الشقيقة والصديقة والارتقاء بها على جميع الصعد،"، مشدداً على "أهمية تبادل الخبرات في ميادين الاستثمار والتكنولوجيا وفتح آفاق أوسع للتعاون البناء".

وأكد ان "استراتيجية العراق في علاقاته تنطلق من مراعاة المصالح المشتركة مع دول العالم وبما يخدم التقدم والازدهار لشعبنا والشعوب الصديقة".

 

************

جلسة حوارية أقيمت في بغداد بمشاركة أعضاء في لجان برلمانية

قانونيون وناشطون وصحفيون يناقشون مشروع قانون جرائم المعلوماتية ويحذرون من مواد فيه تمس الحريات المدنية

بغداد – طريق الشعب

اكد ناشطون مدنيون وصحفيون وقانونيون، اهمية وجود قانون لمحاربة الجريمة الالكترونية والابتزاز، غير انهم اشترطوا ان لا تتضمن مواده تجاوزا على حرية التعبير التي كفلها الدستور.

جاء ذلك في جلسة حوارية اقيمت على قاعة جمعية الامل العراقية في بغداد، السبت الماضي (6 نيسان)، لمناقشة مسودة مشروع قانون جرائم المعلوماتية، والتي حضرها النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، وعضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية علي الغانمي وعضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية وحيدة الجميلي، فضلا عن مستشارين من لجنة الامن والدفاع واللجنة القانونية ولجنة منظمات المجتمع المدني وبحضور ممثلين عن المجتمع المدني وقانونيين واعلاميين وناشطين ومدافعين عن حقوق الانسان.

وهدفت الجلسة الحوارية الى مناقشة رأي المجتمع المدني في مسودة مشروع القانون، اذ جرى طرح الآراء من قبل الناشطين والقانونيين، اكدت على اهمية تعديل مسودة القانون، التي يشوب عدد من موادها عدم الوضوح، اضافة الى وجود مصطلحات وتعابير فضفاضة تحتاج الى توضيح، فضلا عن وجود تداخل بين هذه المسودة وقوانين اخرى مثل قانون الاتجار بالبشر وقانون التوقيع الالكتروني وقانون مكافحة الارهاب وقانون العقوبات العراقي.

وأعرب ممثلون عن منظمات المجتمع المدني، عن قلقهم من بعض الفقرات في مسودة القانون التي تمس حرية التعبير، لمخالفتها المادة 38 من الدستور، التي تشدد على احترام الحريات المدنية، مشيرين الى حجم العقوبات المبالغ فيه في مسودة القانون.

واكد مشاركون برلمانيون ومستشارون فيه، على ان المشاركة في ابداء وجهات النظر والحوار مع منظمات المجتمع المدني سيساهم في الوصول الى مسودة قانون ترضي الجميع وتحقق الامن الرقمي للمواطن والوطن.

تجدر الاشارة الى ان مسودة القانون طرحت في مجلس النواب منذ عام 2011 ولكن لم تشرع لوجود خلافات عليها وايضا طرحت في الدورة السابقة لمجلس النواب وطرحت أيضا في الدورة الحالية، حيث تمت قراءتها قراءة اولى.

 

***********

 

 

ص3

وزير الخارجية: لقاءات العراق مع الجوار دليل على استقراره

 

بغداد – طريق الشعب

اكد وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، أمس الاثنين، ان لقاءات القمة لدول جوار العراق هي نتيجة لعودة الحياة الطبيعية في البلاد بعد هزيمة داعش الارهابي. وذكر الحكيم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العلاقات العراقية - الإيرانية استراتيجية، ومبنية على مقومات أساسية، اهمها الشراكة، والتداول التجاري، والثقافي، والأمني، والمصالح المشتركة لكلا البلدين".

واشار الى ان "لقاءات القمة لدول جوار العراق هي نتيجة لعودة الحياة الطبيعية في العراق بعد هزيمة داعش"، مبينا أن "العراق أصبح اليوم نقطة التقاء للجيران، والأشقاء، والأخوة، ومركز ثقل سياسي جديد في المنطقة"، موضحا أن "العراق يعمل جاهدا لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، والوقت قد حان لذلك"، فيما لفت الى ان "الجولان أرض سورية، وستبقى سورية، ونحترم قرارات الأمم المتحدة بالقدس، والجولان".

********

اعتقال عصابة قتلت ضابطا كبيرا وزوجته شمالي بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، القاءها القبض على عصابة قتلت لواءً متقاعدا وزوجته في حي القاهرة شمالي بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء سعد معن، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من مكتب مكافحة اجرام الاعظمية تمكنت من القاء القبض على العصابة الاجرامية التي قامت بقتل اللواء المتقاعد وزوجته في منطقة حي القاهرة"، موضحا أن "العملية تمت بإشراف مباشر من قبل مدير مكافحة اجرام محافظة بغداد اللواء الحقوقي حيدر فخري حسن، بعد أن جمعت المعلومات وتم التحري من قبل المصادر السرية ومتابعة كاميرات المراقبة".

واضاف قائلا، أنه "بعد التعمق معهم بالتحقيق اعترفوا عن قيامهم بقتل اللواء المتقاعد وزوجته داخل داره في المنطقة المذكورة، وعرضت الاوراق التحقيقية على القاضي المختص وتم ايقافهم وفق احكام (٤٠٦ ق.ع) واتخذت الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

 

***********

تصديق أقوال داعشي سوداني ألقي القبض عليه في الكوت

القضاء يوضح ملابسات سجن المحامي العراقي ويحكم بالاعدام لقاتل الأساتذة الجامعيين في ديالى

 

بغداد – طريق الشعب

أوضح المركز الإعلامي لمجلس القضاء الاعلى، أمس الاثنين، ملابسات الحكم القضائي الصادر بحق المحامي فؤاد احمد فرمان، والذي نالت قضيته تفاعلا كبيرا في الساعات الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا امكانية المحامي بطعن هذا القرار في محكمة التمييز، وفيما اصدر القضاء في ديالى حكما بالإعدام شنقا لمدان قام بقتل ثلاثة اساتذة جامعيين في ديالى، القت القوات الأمنية في الكوت القبض على داعشي سوداني كان مختبئا في المحافظة لمدة سنتين وثبت بعد التحقيق معه مشاركته في العمليات الارهابية سابقا في قضاء بيجي.

 

الحكم بالحبس لمحامي

 

وذكر المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحكم صدر بحق المحامي فؤاد احمد فرمان بالحبس الشديد لمدة 3 سنوات وفق المادة 226 من قانون العقوبات العراقي"، موضحا أن "المدان قام بالتلفظ بكلمات نابية والتهجم على قضاة الهيئة الثانية للمحكمة الجنائية المركزية بعد انتهاء إجراءاتها بالقضية التي كان المحامي يترافع عنها".

ولفت المركز بحسب بيانه، الى ان "المحكمة قررت بعد تعرضها للإساءة إحالته الى قاضي التحقيق وفق المادة القانونية، وأن المدان لديه سوابق في ارتكاب جرائم التلفظ والتهجم على الموظفين العموميين والمحكمة طبقت القانون، حيث ان حق الدفاع مكفول وفق الدستور إلا أنها لم تكفل التجاوز على هذا الحق الذي وضع المشرع عقوبات قانونية لحالات التجاوز".

ونوه الى أن "القرار الصادر من المحكمة غير نهائي وهو قابل للطعن أمام محكمة التمييز الاتحادية".

 

الإعدام لقاتل الأساتذة

 

‏ومن جانب آخر، أصدرت محكمة جنايات ديالى حكما بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدان عن جريمة قتل ثلاثة اساتذة يعملون في جامعة ديالى.

وذكر المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ديالى نظرت قضية إرهابي اعترف بقتله ثلاثة مواطنين واصابة آخر يعملون جميعهم في جامعة ديالى بعد هجوم قاده مع مسلحين آخرين ينتمون لتنظيمات ارهابية".

وأضاف المركز بحسب بيانه، أن "المدان اعترف ايضا باطلاق النار من سلاح نوع BKCما اسفر عن استشهادهم في قرية ابن خلدون التابعة لمنطقة بني سعد"، وأن "الحكم بحق المدان يأتي استناداً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

 

اعتقال داعشي سوداني

 

وعلى صعيد منفصل، دونت محكمة تحقيق الكوت التابعة لرئاسة استئناف واسط اعترافات متهم يحمل الجنسية السودانية يعمل بصفة قيادي ضمن صفوف تنظيم داعش الإرهابي.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم القبض على المتهم في مدينة الكوت حيث أثبتت التحقيقات انه مشارك في العمليات الإرهابية ضد القوات الأمنية في قضاء بيجي لمحافظة صلاح الدين"، مشيرا الى، أن "المحكمة صدقت أقوال المتهم وإحالته وفق القانون للمحاكم المختصة". وبحسب البيان، فأن "المتهم سوداني الجنسية من القياديين في تنظيم داعش الإرهابي وقد كان مختبئا طيلة السنتين الماضيتين في محافظة واسط بمدينة الكوت لغاية إلقاء القبض عليه".

 

*********

تحديد أجور الطلبة المنقولين على قناة التعليم الحكومي الخاص

بغداد – طريق الشعب

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، أمس الاثنين، على تحديد الأجور للطلبة المنقولين وفق قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الدولي.

وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، إيهاب العتابي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التعليم العالي وافق على تحديد الأجور للطلبة المنقولين على وفق قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الدولي للسنة الدراسية 2019/2018 وكل بحسب مرحلته الدراسية"، مشيرا الى، أن "نسبة الأجور على مستوى الأقسام للطالب الأول قد حددت بـ50 بالمائة، ونسبة أجور الطالب الثاني حددت بـ60 بالمائة، فيما حددت نسبة أجور الطالب الثالث بـ 65 بالمائة"، مبينا "احتساب الأجور الدراسية للطلبة مدار البحث الراسبين في بعض الدروس أسوة بالطلبة المقبولين داخل العراق بناءً على عدد وحدات الدرس الواحد مقسوما على مجموع عدد وحدات دروس السنة الدراسية مضروبا في القسط السنوي".

ولفت العتابي الى، "شمول الطلبة مدار البحث باستحصال 10 بالمائة من الأجور الدراسية من الطلبة المؤجلين لدراستهم في المراحل كافة بدءا من السنة الدراسية 2019/2018 أسوة بالطلبة المقبولين داخل العراق".

 

*********

الكعبي يدعو لإعادة النظر في ضوابط السلف والقروض ولتقديم تسهيلات أكبر للموظفين

بغداد – طريق الشعب

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أمس الاثنين، لتقديم تسهيلات أكبر بمنح السلف والقروض المقدمة للموظفين وضرورة اعادة النظر بالضوابط والشروط المصاحبة لتقديمها، منها ما يخص موضوع الكفالة والفوائد والسرعة في التسليم.

وقال مكتب الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الكعبي زار، (اليوم)، المصرف العراقي للتجارة فرع مجلس النواب والتقى بوكيل المدير العام للمصرف ومدير فرع المصرف فؤاد الوكيل، حيث جرت مناقشة جملة من القضايا والفعاليات المصرفية مع المواطن والدولة بشكل عام، والخطط المعتمدة لتنمية إمكانات القطاع المصرفي، فضلا عن الحديث بخصوص موضوعة توطين الرواتب"، موضحا أن "القطاع المصرفي يلعب دوراً كبيراً في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، ومساهمته الفاعلة في تمويل مختلف الأنشطة الاستراتيجية والاستثمارية التي يحتاجها العراق".

وأكد الكعبي "ضرورة العمل على اعادة الثقة بالمؤسسات المصرفية بشكل عام، والتوجه نحو تمويل المشاريع الصغيرة للمواطنين لما لها من اهمية استثمارية وتنموية كبيرة، فضلا عن اهمية التعاون مع البنوك التجارية والاقتصادية بما يعود بالفائدة للشعب والمصرف والدولة".

ودعا بحسب بيانه الى "تقديم تسهيلات أكبر بمنح السلف والقروض المقدمة للموظفين، وضرورة اعادة النظر بالضوابط والشروط المصاحبة لتقديمها، منها ما يخص موضوع الكفالة والفوائد والسرعة في التسليم".

ويعتبر القرض سلفة في حالة وجوب تسديد المبلغ كاملا قبل أن يتقاعد، في حين يعتبر قرضا في حالة امكانية تسديده الى ما بعد انتهاء خدمته الوظيفية واحالته على التقاعد.

 

***********

مصرف الرافدين يتبنى تمويل مشروع مترو بغداد بخمسة ترليونات دينار

بغداد – طريق الشعب

اعلن مصرف الرافدين، أمس الاثنين، عن قرب تمويل عدد كبير من المشاريع الاستثمارية الخدمية كمترو بغداد الذي رصد له مبلغ 5 ترليونات دينار، واحياء عدد من المعامل الرئيسة في عموم البلاد بالتنسيق مع المصارف الحكومية وبرعاية البنك المركزي العراقي.

وقالت مديرة المصـرف، خـولــة طالـب الاسدي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "البنك المركزي تبنى مشروعا يقضي بتقديم عـروض من قبل جميع المصارف الحكومية كالرافدين لتمويل مشاريع حيوية ومهمة في بغداد والمـحـافـظـات لاسيما الاستثمارية منها كمشروع مترو بغداد وقطارها المعلق واحياء وتطوير معامل الاسمنت والزجاج والبروكيمياويات على ان يقوم كـل مـصـرف بتمويل مـشـروع مـن هــذه المـشـاريـع وبعد انجازها تحال الى احد المستثمرين كفرصة استثمارية".

وأوضحت الأسدي، ان "المصرف سيمول مشروع مترو بغداد والقطار المعلق عـن طريق البنك المـركـزي وبعدها تـحـال الــى المستثمرين واعــادة المـبـالـغ بـفـوائـدهـا مؤكدة ان المصرف جاد بتنفيذ هذا المشروع وتم الاتفاق على الشروع به قبل شهر من الآن لا سيما ان التكلفة الاولـيـة لإنجاز المترو تبلغ 5 ترليونات دينار اضافة الى مشاركته بتنفيذ مشاريع اخرى يقارب عددها العشرين في بغداد والمحافظات".

 

***********

المصادقة على استحداث قضاء البطحاء في ذي قار

بغداد – طريق الشعب

أعلن محافظ ذي قار، يحيى الناصري، أمس الاثنين، عن المصادقة النهائية لاستحداث ناحية البطحاء شمال غرب الناصرية ليكون أكبر الوحدات الادارية من ناحية المساحة، مؤكدا على ان القرار سيخفف على مواطني القضاء المراجعات الادارية ونأمل ان ينهض بالخدمات المقدمة لهم.

وقال الناصري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحكومة المحلية صادقت على قرار وزارة التخطيط التي اقرت بشكل رسمي رفع المستوى الاداري لمدينة البطحاء الى قضاء مستقل، بعد ان كانت ناحية تابعة لقضاء الناصرية بناءً على قرار سابق لمجلس المحافظة يقضي بذلك"، مؤكدا على، أن "قرارات استحداث النواحي وتحويل بعضها الى أقضية يؤدي الى تخفيف الزخم السكاني عن مركز المحافظة".

وأوضح المحافظ، أن "تحويل البطحاء الى قضاء سوف ينعكس بشكل ايجابي على أوضاعها الاقتصادية والخدمية، كما يؤدي القرار الى تخصيص موازنة خاصة بالقضاء الجديد".

يشار الى أن ناحية البطحاء التي أصبحت قضاء كانت تابعة الى مركز محافظة الناصرية اداريا، ويقطن بها بحسب المجلس البلدي لها ما لا يقل عن 70 ألف نسمة، وتضم 52 مقاطعة وتعتبر اكبر الوحدات الادارية في ذي قار من ناحية المساحة.

 

***********

أكد أن غالبية الأموال المزيفة تدخل عن طريق الحدود السورية

العُملة المُزيفة تربك أسواق الموصل

والظاهرة ترتقي إلى الجريمة المنظمة

بغداد – طريق الشعب

ما زالت الموصل بعد تحررها من سطوة تنظيم داعش الارهابي،  تشهد جرائم مختلفة تعكس الآثار التي خلفتها تلك المرحلة العسيرة على المحافظة وأهلها، ومنها قضايا تزييف العملة التي ظهرت للعيان في الأيام الأخيرة كغول جديد يهدد هذه المدينة، فيما كشف قاضي محكمة تحقيق الموصل الأيسر، اشرف العبادي، عن تفاصيل تزييف العملة والتعريف القانوني للجريمة، والاجراءات التحقيقية التي تتخذ في حالة القاء القبض على المتهمين وما هي الاحكام القانونية التي تنطبق عليهم، كاشفا عن ورود غالبية هذه الاموال عن طريق الحدود السورية، اضافة الى بعض المحافظات الاخرى، فيما افاد شخصان  ممن القي القبض عليهم متلبسين بالجريمة بتفاصيل تحركاتهم وكيفية ادارة هذا العمل المخالف للقانون.

 

تعريف الجريمة

 

يوضح قاضي محكمة تحقيق الموصل الأيسر، العبادي، خلال تقرير نشرته جريدة "القضاء" التابعة لمجلس القضاء الاعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "التسمية الصحيحة لها هي تزييف العملة وليس التزوير كون الأخير يستهدف المحررات بينما التزييف يكون للعملات"، لافتا إلى أن "الجريمة ليست بجديدة على مجتمع مدينة الموصل فهي موجودة في السابق ولكنها ازدادت بعد احتلال عصابات داعش للموصل وأصبحت من الجرائم المنظمة في المدينة".

وأشار الى أن "اغلب الأموال المزيفة التي تدخل المدينة تكون من خارجها أو خارج الحدود العراقية وأكثرها عن طريق سوريا"، منوها الى "وجود اربع او خمس دعاوى بمديرية مكافحة الجريمة في المحافظة، تتراوح القيمة المالية للأموال المزيفة فيها بين عشرين إلى ثلاثين ألف دولار، وأن المتهمين جميعهم موقوفون، وآخر عملية أمنية ضبطت مبلغ 75 مليون دينار عراقي مزيف في منطقة المصارف وجرى القبض فيها على متهمين اثنين موقوفين حاليان وبقي آخران هاربان".

 

الإجراءات التحقيقية

 

ويفصّل قاضي محكمة تحقيق، اجراءات التحقيق في جرائم تزييف العملة بأنها تبدأ في "تدوين أقوال المفرزة الضابطة والممثل القانوني وتسجيل اعترافات المتهمين وتربط نتيجة فحص العملة حال وصولها بأوراق الدعوى وسوابق المتهمين حتى تكون جاهزة لإحالتها على المحكمة المختصة"، مبينا وجود "ما يشكل ظاهرة تجتاح البلاد وتتمثل برؤوس أموال مزيفة بأعداد كبيرة تضخ على شكل دفعات تصل إلى المدينة ونحن كجهات قضائية بصدد التصدي لهذا الموضوع عن طريق نصب كمائن بالتعاون مع القوات الأمنية".

ولفت القاضي العبادي إلى، ان "هناك قرارا للبنك المركزي صدر إبان احتلال داعش الارهابي للمدينة يتضمن منع تحويل أو بيع الحوالات والعمولات الأجنبية في محافظة الموصل والانبار وصلاح الدين وهو ساري المفعول إلى الآن"، بالإضافة الى وجود "تفتيش على مكاتب الصيرفة، وعند ضبط العمولات يحاكم هؤلاء وفق المادة 240 وهي مخالفة تعليمات صادرة من جهات عليا والتي تعتبر جُنحة وليس لهذه التهمة علاقة بتزييف العملة التي هي جريمة منظمة يقف خلفها تجار مختصون بهذا النوع من الجرائم".

 

إفادات المتهمين

 

وعن العقوبة أكد أن "نص المادة 281 في قانون العقوبات يعالج هذه الجريمة لكن صدر قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004 نظم فيه هذه الجريمة بالمادة 52 منه".

وذكرت إفادة احد المتهمين المتاجرين بالعملة المزيفة أنه "من سكان مدينة الموصل ويعمل في فرن للصمون في محافظة أربيل برفقة أحد أصدقائه الذي اتصل به في احد الأيام طالبا منه أن يأخذ معه مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي إلى احد الأشخاص في مدينة الموصل مقابل أجرة مقدارها مئة دولار ووافق على ذلك".

وأضاف انه "تم الاتفاق بعد قبولي بالمهمة على تسليم المبلغ مع العلم بان المبلغ الذي سأوصله مزور وأقوم بجلب مبلغ بالمقدار ذاته لكنه سليم، حيث أخذت رقم الرجل في الموصل واتصلت وجرى اللقاء في منطقة الزهور وفي حدود الساعة الثالثة ظهرا التقينا وخلال عملية التبادل والتسليم تم إلقاء القبض علينا من قبل القوات الأمنية في كمين معد مسبقا"، فيما أكد متهم آخر أنه تعرف على شخص سوري الجنسية وبعد توثق العلاقة طرح عليه العمل في تصريف العملة المزيفة.

ويؤكد قائلا، لقد "رفضت في البدء ومن ثم وافقت وأخذت العملة المزورة منه وقمت بترويجها وبيعها داخل العراق وقبل شهر من القبض علي أرسل لي مبلغ 7500 دولار عن طريق شخص سوري من الحدود العراقية السورية ومن ثم اتصل وأخبرني بوجود مبلغ 10000 دولار لترويجها داخل مدينة الموصل وتم الاتفاق وأوصلت المبلغ وأثناء عملية تسليمها لأحد الزبائن تم إلقاء القبض علي".

 

*************

 

ص4

الهند على موعد قريب مع الانتخابات

 

نيودلهي - وكالات

نشر حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند، أمس الاثنين، برنامجه الانتخابي، الذي يتضمن وعودا للناخبين في البلاد قبل الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها على سبعة مراحل في بداية 11 نيسان الجاري، ويتم الاعلان عن نتائجها في 23 أيار المقبل. ونقلت وسائل الاعلام، مراسم الإعلان عن البرنامج الانتخابي في مقر الحزب بالعاصمة الهندية، والذي حضره رئيس الوزراء ناريندرا مودي. ويضم البرنامج، المكون من 45 صفحة، 75 تعهدا، ويركز على جعل الهند ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2030، ومواصلة سياسة عدم التسامح تجاه الإرهاب، بالإضافة إلى وعود أخرى، منها مضاعفة دخل الفلاحين وتعزيز أمن الحدود. وسرعان ما انتقد حزب المؤتمر الوطني الهندي، الحزب المعارض الرئيسي في البلاد، برنامج حزب بهاراتيا جاناتا الانتخابي، مشيرا الى، أنه لا يمثل الا "مجموعة من الوعود الزائفة".

*********

مادورو يدعو دولتين للمساهمة في حل الأزمة

 

كاراكاس - وكالات

طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الاثنين، من المكسيك وأوروغواي إعادة إطلاق اقتراح وساطة كانتا قد تقدمتا به في وقت سابق، للمساعدة في حل الأزمة بين النظام الفنزويلي ومعارضيه. ونقلت وكالة فرانس برس، عن مادورو قوله، أمام حشد من أنصاره الذين ارتدوا ملابس حمراء وتجمعوا قرب قصر ميرافلوريس الرئاسي، إن "فنزويلا تطلب دعما ومرافقة لإجراء حوار كبير للسلام والتوافق"، داعيا الى "وضع الأوراق على الطاولة، وإيقاف كل الهجمات الإرهابية والكمائن، وبمساعدة المكسيك وبوليفيا وأوروغواي ودول الكاريبي، يمكن لفنزويلا تنظيم طاولة حوار في أقرب وقت ممكن مع كل القطاعات". وكانت المكسيك وأوروغواي قد اقترحتا في كانون الثاني الماضي، المساهمة في الحوار بين مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي رفض أي نقاش.

 

*********

نائبة من المعارضة اعتبرت المحادثات مع "ماي" مخيبة للآمال

رئيسة حكومة بريطانيا تريد اتفاقاً مع حزب العمال يسمح بتنازلات متبادلة بشأن بريكست

لندن - وكالات

اعتبرت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، أمس الأول، أن التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست بين الحكومة والمعارضة، يتطلب تقديم تنازلات من الجانبين، فيما اعتبرت النائبة في حزب العمال، ريبيكا لونغ بايلي، أن المحادثات مع ماي حتى الآن مخيبة للآمال في غياب أي تغير فعلي في اقتراحات الحكومة.

طموحات غير مضمونة

 

قالت ماي في مقطع فيديو، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتابعته "طريق الشعب"، إنني "أختلف مع حزب العمال على أمور كثيرة، لكنني أعتقد بأننا سنكون قادرين على الاتفاق على عدة نقاط بشأن بريكست"، متسائلة عن "مدى إمكانية المقدرة على التوصل الى حل يمثل اتفاقا جيدا يوافق عليها البرلمان، ويؤدي الى تنازلات من الجانبين".

وتابعت قائلة، "لذلك نحن نبحث عن أساليب جديدة ومقاربة جديدة، للتوصل إلى اتفاق في البرلمان، وهذا يفترض إجراء محادثات بين الأحزاب".

ويعتبر كلام رئيسة الوزراء هذا بمثابة تبرير للمحادثات بين الحزبين، بعد أن انتقد قسم من حزب المحافظين بشدة يدها الممدودة إلى المعارضة العمالية.

 

محادثات مخيبة

 

من جهتها، اعتبرت النائبة في حزب العمال، ريبيكا لونغ بايلي، مؤخرا، أن "المحادثات مع ماي حتى الآن مخيبة للآمال في غياب أي تغير فعلي في اقتراحات الحكومة"، مشيرة الى، أن "الجو العام للمحادثات أقرب إلى الإيجابية والتفاؤل".

وأوضحت بايلي، خلال حديثها لهيئة الإذاعة البريطانية، أنه "ما نزال ننتظر أن تعود إلينا الحكومة، لتقول لنا بأنها باتت مستعدة لتعديل خطوطها الحمراء".

ويرغب حزب العمال على وجه الخصوص بإبقاء المملكة المتحدة داخل اتحاد كَمركَي مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، الأمر الذي ترفضه الحكومة مع المشككين بجدوى الاتحاد الأوروبي داخل حزب المحافظين، معتبرين أنه سيمنع لندن من انتهاج سياسة تجارية مستقلة إزاء الدول الاخرى.

وبانتظار التوصل إلى أرضية مشتركة مع القادة الأوروبيين، طالبت ماي هذا الأسبوع بإرجاء جديد لموعد بريكست، بعد أن تم تأخير موعده في نهاية آذار، إلا أن مسؤولا أوروبيا أعلن أن الاتحاد الأوروبي قد يقترح تمديدا أطول يصل إلى 12 شهرا.

وترغب ماي حاليا بأن يكون موعد المغادرة الجديد في 30 حزيران، فيما يجتمع المجلس الأوروبي بشكل طارئ في العاشر من نيسان لمناقشة تطورات الأزمة المستعصية، وهو بحاجة الى إجماع داخل الدول الـ27 للاتفاق على موعد إرجاء جديد.

ودخلت حكومة ماي منذ الأربعاء الماضي، في محادثات مع حزب العمال للتوصل إلى اتفاق يحظى بدعم البرلمان، ويمهد لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، فيما رفض النواب البريطانيون ثلاث مرات حتى الآن الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه بين لندن وبروكسل.

 

*********

ترامب يعلن استقالة

وزيرة الأمن الداخلي

واشنطن - وكالات

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أن وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية، كيرستين نيلسن، استقالت من منصبها، مشيرا إلى أن كيفن ماكالينا سيقوم بتولي مهام رئيس الأمن الداخلي.

وكتب ترامب تغريدة على موقعه في تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "وزيرة الأمن الداخلي كيرستن نيلسن ستغادر منصبها، أود أن أشكرها على خدمتها"، معلنا أن "الرئيس الحالي لدائرة الجمارك وحرس الحدود، كيفن ماكلينان، سيتولى مهام القائم بأعمال وزارة الأمن الداخلي، وهو سوف يقوم بعمل ممتاز".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قد ذكرت في تشرين الثاني الماضي، نقلا عن مسؤولين لم تكشف عنهم في البيت الأبيض والإدارة الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب، قرر تغيير وزيرة الأمن الداخلي، كيرستين نيلسن، لكنه لم يستقر بعد على توقيت ذلك.

وتولت نيلسن هذا المنصب منذ كانون الأول 2017، وقادت وزارة مسؤولة عن تنفيذ أكثر سياسات ترامب جدلا، مثل خطته لبناء جدار على الحدود مع المكسيك وفصل أولاد المهاجرين عن أسرهم.

 

**********

مدرعات للناتو تنتشر في محيط مطار كوباني

دمشق - وكالات

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الاثنين، أن مدرعات تابعة لحلف الناتو انتشرت للمرة الأولى في محيط مطار كوباني، شرقي الفرات.

وذكر المرصد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مدرعتين تابعتين لحلف الناتو دخلتا منطقة شرق الفرات ووصلت إلى مطار كوباني، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تشاهد فيها مدرعات تابعة لحلف شمال الأطلسي في المنطقة".

وتتواصل عمليات دخول الشاحنات القادمة نحو مناطق قوات سوريا الديمقراطية شرق نهر الفرات، حيث رصد المرصد "دخول نحو 100 شاحنة منتصف ليل الأحد – الاثنين تحمل على متنها مساعدات لوجستية وأخرى عسكرية وآليات وعربات، وتوزعت على مناطق سيطرة القوات الكردية، حيث اتجه قسم منها نحو منطقة عين العرب (كوباني) ومحيطها، وقسم آخر نحو تل تمر والشدادي في الحسكة، وأخرى نحو دير الزور".

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت في آذار تمكنها من هزيمة تنظيم داعش الإرهابي بشكل كامل في سوريا، عقب هزيمة التنظيم بآخر جيوبه في بلدة الباغوز.

وجاء إعلان النصر، بعد ستة أشهر من إطلاق القوات هجوما واسعا بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

 

********

نتائج صعبة على المجلس الأوروبي في حالة انسحاب روسيا منه

ستراسبورغ - وكالات

صرح الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن ياغلاند، أمس الاثنين، إن الانسحاب المحتمل لروسيا من مجلس أوروبا وبريكست قد يشكلان صدمة حقيقية للعالم. وقال ياغلاند، في حوار صحفي نشرته مجلة "فاينانشال تايمز"، إنه "في حال انسحبت موسكو من المجلس، سيظهر خط تقسيم جديد في المنطقة"، مشيرا إلى "ضرورة إعادة حق التصويت لروسيا في الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي من أجل حل الوضع".

واتهم ياغلاند، موسكو، الأسبوع الماضي، بـ"عدم دفع الرسوم لميزانية المجلس، منتهكة بذلك النظام الأساسي، الذي يسمح باستبعاد بلد ما من المنظمة، في حال عدم دفع المستحقات في غضون عامين".

وتمر العلاقات الروسية الأوروبية بفترة عصيبة. وقد بدأت بالتدهور في الفترة ما بين 2014-2015، عندما حرم البرلمانيون الروس من بعض الحقوق بسبب موقفهم من شبه جزيرة القرم، فيما أعلنت موسكو عن استحالة العمل في مثل هذه الظروف وتوقفت عن المشاركة في الاجتماعات.

وجمدت روسيا عام 2017 جزءا من مدفوعات الميزانية، حتى تستعيد كامل صلاحيات وفدها في الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، وفي الوقت ذاته واصلت العمل على تصديق وثائق الاتفاقيات. واعترف المجلس الأوروبي أن إجراءات موسكو أدت إلى صعوبات مالية، الذي اضطر إلى تجميد الميزانية بنسبة 9 في المائة، ووصل العجز إلى 1.5 مليون يورو.

*********

مقتل جندي سوداني دافع عن المعتصمين والمعارضة تشيد بالعسكريين الوطنيين

الخرطوم - وكالات

في تطور سريع للأحداث، أعلن مصدر طبي سوداني، يوم أمس، مقتل شخصين خلال الاعتصام الذي ينفذه السودانيون، أحدهما عنصر بالقوات المسلحة، أثناء تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن، أمام مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم.

وأوضحت لجنة أطباء السودان المركزية أن "سامي شيخ الدين، من منسوبي القوات المسلحة توفي متأثراً بجراحه أثناء محاولته الدفاع عن المعتصمين بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات أمنية".

وافادت وسائل الاعلام أن جنودا سودانيين منعوا قوات الأمن، من محاولة فض اعتصام المحتجين أمام مقر وزارة الدفاع.

ونقلت وكالة "روسيا اليوم" عن مصدر أفاد بـ"إطلاق الغاز المسيل للدموع على المحتجين لتفريقهم من أمام مقر الوزارة"، فيما "سمحت قوات الجيش بدخول المعتصمين إلى مباني القوات البرية لحمايتهم من قوات جهاز الأمن والمخابرات بعد أن حاولت الأخيرة تفريق المعتصمين لمرتين متتاليتين الأولى الساعة 2:30 صباحا، والثانية الساعة الخامسة صباحا".

وثمّن تجمع المهنيين السودانيين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، دور "الضباط وضباط الصف والجنود الوطنيين في قوات الشعب المسلحة، لما قاموا به من مواقف مشرفة تجاه حماية المواطنين"، مطالبا بـ"التمسك بهذا الدور والسير فيه".

واوضح التجمع بحسب بيانه، أنه "ظل يتابع بدقة مجريات الأحداث داخل القيادة العامة بما فيها القرارات المتهورة التي تفتقر للوطنية وشرف الجندية والتي يجري الإعداد لتنفيذها، ومحاولات بعض كبار قيادات الجيش دفع الضباط وضباط الصف والجنود من الوطنيين للتخلي عن حماية المعتصمين في نية مبيّتة للغدر عبر فض الاعتصام بالقوة ليلاً"، محذرا من "مغبة التلاعب بأرواح وسلامة المواطنين".

ودعا "الجماهير لمزيد من الحشد أمام القيادة العامة والمبيت بموقع الاعتصام وعدم التراجع حتى النصر"، فيما تجمع المواطنون المحتجون للاعتصام أمام القيادة العامة، بحسب ما دعت له قوى إعلان الحرية والتغيير.

وخرج آلاف المتظاهرين السودانيين على مدار اليومين الماضيين إلى شوارع الخرطوم حيث وصل العديد منهم إلى مقر قيادة الجيش للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات في شهر كانون الأول 2018 ضد حكم البشير.

واعتصم مئات المتظاهرين أمس أمام قيادة أركان الجيش، تزامنا مع دعوات تجمع المهنيين إلى إضراب عام في البلاد.

 

***********

نزوح المئات من طرابلس جرّاء الاشتباكات ودعوات دولية للتسوية والتفاوض

طرابلس - وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، أن أكثر من 2200 شخص نزحوا من مناطق الاشتباكات بمحيط العاصمة الليبية طرابلس، مع وجود أعداد كبيرة محاصرة في بعض المناطق وعدم تمكنها من الخروج لاشتداد الاشتباكات.

وجاء في تقرير الأمم المتحدة، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما لا يقل عن 2200 شخص فروا من القتال في جنوب العاصمة الليبية طرابلس منذ 4 نيسان، وأن العديد من المدنيين حوصروا ولم تتمكن خدمات الطوارئ من الوصول إليهم"، مضيفا أن "انتشار المزيد من القوات حول العاصمة وتزايد العمليات القتالية سيتسبب في نزوح أعداد كبيرة من السكان"، فيما أشارت الى، أن "وكالات تقديم المساعدة والإغاثة المتواجدة في المنطقة لديها ما يكفي من الإمدادات الطبية واللازمة لأكثر من 210 آلاف شخص، كافية لمدة ثلاثة أشهر".

ومن جانب آخر، أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن روسيا تستخدم كل الإمكانيات المتاحة لحث جميع الأطراف في ليبيا على الامتناع عن التصرفات التي من شأنها أن تؤدي إلى إراقة الدماء، مبدية استعدادها للوساطة من أجل التسوية في ليبيا.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي، يوم أمس، تابعته "طريق الشعب"، إن "موسكو مستعدة للوساطة من أجل التسوية في ليبيا، وأنها تستخدم كل الإمكانيات المتاحة لحث جميع الأطراف على التخلي عن أي أعمال قد تثير معارك دامية وتؤدي إلى مقتل مدنيين".

وفي السياق، دعا الاتحاد الأوروبي أطراف النزاع للعودة الى المفاوضات وتجنب أي تصعيد عسكري والحفاظ على المدنيين وإجراء الحوار.

وطالبت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بـ"إقرار هدنة إنسانية في ليبيا، وعودة أطراف النزاع إلى الحوار"، لافتة الى، أن "وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في لوكسمبورغ وسيبحثون تداعيات الأزمة الليبية".

ويشهد محيط طرابلس معارك عنيفة بين قوات المشير خليفة حفتر، وقوات حكومة الوفاق الوطني التي أعلنت إطلاق هجوم مضاد سمته "بركان الغضب".

 

**********

جنوب إفريقيا تُخفّض تمثيلها لدى إسرائيل وبريطانيا تدين خطط الاستيطان

كيب تاون - وكالات

أعلنت وزيرة خارجية جمهورية جنوب إفريقيا، لينديوي سيسولو، أمس الاثنين، أن بلادها خفضت مستوى تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل تنفيذا لقرار بهذا الشأن اتخذه الحزب الحاكم قبل 16 شهرا.

وقالت سيسولو في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "لن نعين ممثلا في إسرائيل على مستوى سفير، وأن المكتب سيظل على مستوى مكتب ارتباط، وسيعمل هكذا".

وقرر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في بريتوريا أن تخفض الحكومة، بصورة فورية وغير مشروطة، مستوى التمثيل الدبلوماسي في تل أبيب من سفارة إلى مكتب ارتباط.

وسبق للحزب الذي أسسه الراحل نيلسون مانديلا أن عبر مرارا عن دعمه للقضية الفلسطينية.

ومن جانب آخر، أعلن مسؤول حكومي بريطاني، يوم أمس، أن لندن تدين خطط إسرائيل الرامية إلى توسيع نشاطاتها الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وقال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية، مارك فيلد، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المملكة المتحدة تدين بشدة قرار السلطات الإسرائيلية في 5 نيسان، المضي قدما في خطط ومناقصات لبناء مزيد من الوحدات الاستيطانية في أنحاء الضفة الغربية"، مشيرا الى، أن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتقوض فعليا إمكانية حل الدولتين".

وناشد فيلد، إسرائيل "لوقف هذه الإجراءات التي تأتي بنتائج عكسية"، داعيا "جميع الأطراف إلى الالتزام بالمضي قدما في بذل جهود لخفض التوتر وتهيئة الظروف المواتية لإحلال سلام عادل وراسخ".

 

**********

أنكر هزيمته واستبعد فوز الخصوم في اسطنبول

اردوغان..المعارضة تقلقه بنتائجها وتحذر من التلاعب بصناديق الاقتراع

اسطنبول - وكالات

حذر زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، من حدوث تلاعب في نتائج الانتخابات المحلية في اسطنبول، في وقت كان الرئيس التركي يسعى لقطع الطريق على منافسيه لإعلان الفوز برئاسة بلدية إحدى أبرز المدن في البلاد.

 

صناديق اقتراع مُهددة

 

قال أوغلو، الذي نجح حزبه في هزيمة حزب العدالة والتنمية الحاكم في اسطنبول وفق النتائج الأولية، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تصرفات اللجنة الانتخابية تهدد سلامة صناديق الاقتراع"، منوها الى، أن "نتائج إعادة الفرز الجزئية تؤكد مجددا تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري لرئاسة البلدية على منافسه من حزب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بـ15,722 صوتا".

وطعن حزب العدالة والتنمية في النتائج الأولية بكل الدوائر التسع والثلاثين في اسطنبول، أكبر مدن تركيا التي يسكنها 15 مليون نسمة، ما أدى إلى عمليات إعادة فرز جزئية وكلية.

 

أردوغان ينكر الهزيمة

 

في المقابل، قال الرئيس التركي، أردوغان، إن من المستحيل على مرشح المعارضة إعلان الفوز بالانتخابات البلدية في اسطنبول بفارق يتراوح من 13 إلى 14 ألف صوت.

وتضرر حزب العدالة من خسارته المحتملة لرئاسة اسطنبول والعاصمة أنقرة أكبر مدينتين في البلاد اللتين هيمن عليهما الحزب وسلفه طوال 25 عاما، ما اعتبره مراقبون ضربة موجعة.

وصعد أردوغان نفسه للشهرة خلال رئاسته بلدية اسطنبول في التسعينيات قبل أن يصبح زعيما للبلاد، وفي حال تأكيد الهزيمة سيشكل ذلك هزيمة معنوية وعملية في الوقت نفسه.

وحتى الآن، تقلص التقدم الضئيل لمرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو من 25 ألف صوت، الذي أعلن عقب التصويت مباشرة، إلى ما يزيد قليلا على 16 ألفا، بعد إعادة فرز 70 بالمئة من الأصوات.

ومع حصول إمام أوغلو ومنافسه رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم على أكثر من 4.1 مليون صوت، فإن هامش الفوز سيكون ضئيلا جدا على الأرجح، لكن مرشح حزب الشعب قال إن الطعون وإعادة الفرز لن تغير النتيجة.

وتتهم المعارضة أردوغان بالعمل على استخدام سلطته لقلب نتائج اسطنبول، في محاول لتجنب هزيمة قاسية لاسيما بعد خسارته في العاصمة أنقرة أمام مرشح حزب الشعب الجمهوري أيضا.

 

************

 

ص 5

 

الربيع ليس صدفة

 

عن "دار ميّارة للنشر" في تونس، صدرت حديثًا للشاعر التونسي السيد التوي مجموعة شعرية بعنوان "الربيع ليس صُدفة".

تضم المجموعة أكثر من 100 قصيدة نثرية غطت 144 صفحة من القطع المتوسط. وقد توزعت القصائد على شكل نصوص ومقاطع شعرية في ثلاثة أقسام، الأول بعنوان "ثقوب في الليل"، والثاني "الربيع ليس صدفة"، فيما جاء القسم الثالث بعنوان "خارج القسمة".

 

***********

 

 

ويسألونكَ عن بعقوبة..

 

إبراهيم الخياط

وأنتَ آتٍ من بغداد لتدخلَ بعقوبة بسلام آمناً، تقفُ مبهورا أمام أجمل مدخل لمدينة عراقية. فهذي البساتين تتمددُ ذات اليمين وذات الشمال، وهذا نهر ديالى الهائلُ يتباهى بعذوبته وأسراره، وترى أمام عينيك الجسرين النازكين التوأم حتى ان كان هذا من الحديد وذاك من الإسمنت. وتعبرُ الجسرَ الحديد فتتلألأُ على يمينك بيوتٌ يتوهجُ منها الجمالُ والحُسنُ والملامحُ الأوربية، وبمفارقةٍ يطلقون عليها تسميةَ "قرية". إنّها "شفته" وهي من حارات البلدة، وعلى رتاجها يشمخُ بيتُ اسماعيل حمدية وهو من أفره البيوت.

وقبل سنين، عندما كان الجسرُ الحديد خاصاً بالقطار، كنتَ تعبرُ الجسرَ الاسمنت وتخافُ أن تنظرَ الى يسارك حتى لو لَسعَكَ زنبورٌ على خَدَّك الأيسر لأن بيتَ مدير الأمن كان يستقرُ في رقبة الجسر.

تعبرُ الجسرَ وتقفُ في نقطةٍ هي التقاءُ السموات بالأرضين حيث يعلو تمثالُ "الفلاحة"، وحيث المنتزهُ الأوحدُ ومن اسمه تعرفُ تأريخَه فهو يحملُ اسم "١٤ تموز" وهو شاهدٌ شهيدٌ على أفراحِ الأعياد وختلاتِ العشاق وجلساتِ السكارى المفلسين.

تتمشى وتقفُ على قنطرةِ مرور البلدة، فترى على يمينك مقاماً شاهقاً هو مرقدُ "أبو ادريس" الذي يحتضنُ بكاءَ المظلومات وزغاريدَ الصبايا ورفاتَ الأهل، وغالبا ما يكونُ الرفاتُ أمانةً الى أن تتحسنَ الأحوالُ أمناً ومالاً، وترى أيضاً بستانَ بيت حبيب "بستان الطلايب" الذي للآن يضوعُ بعبقِ المحاضر وشذا التعاليم ورجعِ الأغاني الحنينة ومداهمات الحلفاء الأعداء.

هذه القنطرةُ هي واحدةٌ من خمس قناطر على نهر "خريسان" داخلَ البلدة، فعلى يمينها توجدُ قنطرة "ابو ادريس" وعلى يسارها قناطرُ "الشبيبة" و"المصرف" و"خليل باشا"، وللعلم والاطلاع والتثبّت فإنّ "خريسان" هو شقيقُ أهل المدينة كلهمو.

تتقدّمُ فتعبرُ القنطرةَ الى الشارع الطويل، كان جميلاً ساحراً ومخمليا ثم غدرَ به الزمان فكبّه على وجهه وأغلقَ منافذه، وعلى يمينك كان يتراصفُ كراجُ بغداد ومحطةُ القطار والكانتينةُ وابراهيم ازعيلة وكهوةُ مجيد سبّاب وكراجُ مندلي وحانةُ "البيضاء" الغريّدةُ ليلَ نهارَ بـ "يا ظالمني" ثم تصلُ البيوتَ اللاتُضاهى قبالةَ إعدادية الصناعة ومنها بيتُ مديرها جليل حيدو الذي ترعرعتَ فيه فتىً مع ابنه وجدي فهو تِربك.

‏كوعلى أكتافِ هذا اليمين المشتعلِ بالشواخصِ والذكرياتِ والحنينِ يتشاسعُ حيُّ التحرير الذي كان اسمُه "الشمّاع" أيام تلك.

وتقفُ عند دكةِ العمّ "أبو ناظم"، وتترنم "يا حبيباً زرتُ يوماً أيكهُ.." ويطيرُ الشوقُ ثم يحطُّ، فتنقلُ مقلتيكَ بين الصمت والضجّات، بين معسكرِ سعد الساكن ومدينةِ الألعاب الموّارة، وقربهما تسترجعُ صيحاتِكَ في الملعبِ الرديفِ وأنتَ مع آلافٍ مؤلفة تشجّعُ عدنان القيسي وهو يصارعُ هرقلاً قد يكون فريري أو جون ليز أو كامبيل أو كوريانكو، وقد لا.

وتسلّمُ بحرارةٍ على "أبو ناظم" ثم تمضي يساراً فيتلألأُ السيدُ التأريخُ على يمينك، إنّه المهدُ وأعني متوسطةَ بعقوبة التي أصدرتْ مجلةَ (الإشراق) لأنّ فيها كان قوسُ قزح من الأساتذة حازم الآلوسي ومحمد حسن كريم أسطة عباس وعبود عبد الكريم ومحيي الدين زنكنه وعبد الأمير الحبيب وخليل المعاضيدي وسعدي عبد الرزاق آل دفتر وعيسى الشارود وسعيد وصفي ومظفر حميد ناجي وبطرس وإحسان وحاتم وفرج ومهدي وناطق وغصوب ونيوتن، وتستيقظُ المواجعُ عندك لأن ثمةَ متوسطةً أخرى هي للبنات قائمة على خطّ شرحك، وما زالتْ قاعةُ التربية تعبقُ بروائح الأوبريتات المدرسية ومسرحيات الضدان واليانكي والإجازة والسؤال وبغداد الأزل، وما زال كريمُ الدهلكي يعلّمُ المدينةَ صلاةَ الصبح الحديثة، وما زالتْ معاملُ المانيفاكتورة تحيطُ بكراج بغداد وخانقين، وما زالتِ العلوةُ تزيدُ اخضرارَ البلدةِ خضرةً، فيما أُزيل السجنُ أو قلْ أُزيلتِ العلامةُ السياسيةُ الفارقةُ لبعقوبة.

وتمشي الهُوَينا وأنتَ تلتقطُ صمونةً حارةً ومُكسبة ومُسمسمة من أفران الكبيسي، ويدومُ انتشاؤك عندما تقفُ شامخاً أمامَ مدرسة "الأمين" حيث العراقةُ تتجددُ، وعلى مرمى يمينك تَرى قاعَ المدينة مرمياً في "جرف الملحِ" والفاقةِ، وهنا خلفَ تيغةِ البساتين المطلّةِ على فلكة (بيت كُلاز) أسستِ القاعدةُ أواخر عام ٢٠٠٦ عاصمةً لخلافتها التي طارتْ في مهبّ بشائرِ الخير.   

وبعد أن تضعَ بابَ الدرب على يمينك، عليكَ أن تولّي وجهكَ حيث شارع مدرسة الفضيلة فتنتعشُ جوارحُك حتى لو كنتَ تسيرُ في قائظةِ تموز لأنّكَ في حومةِ معملِ ثلج الديري، وتسيرُ في الشارع الطويل الذي يذكّرك بأغنية عبد الحليم حافظ "ضيّ القناديل"، وعلى يمينك يستمرُ خطُّ البساتين حتى محلة "السوامرة" التي تصلها فتقفُ على قنطرة "خليل باشا" وتحتضنُ بحنانيك خريسانَ، وتنظرُ هيبةً الى هالةِ مَدرستين فالانتصارُ من عهدذاك والوثبةُ في عهدذا، ثم تنظر بأسىً لتانكي الماء الذي ما عادتِ اللقالقُ تعشعشُ عليه، فما عليكَ الا أن تغذَّ السيرَ وتدعَ موارباً طريقَ الهويدر على يمينك، ومن بين حزمتين من البساتين تصلُ الجسرَ الحديد فتسلّمُ على الشريفِ وتلوّحُ لفراس الشيباني، ومن لهفتك يقعُ - كالعادة - بعضُك في نهر ديالى، وهذا البعضُ قد يكون قلبك أو عينك أو يدك أو الكبدا، وتسيرُ على الجرفِ فيما تستطيلُ على الجرفِ الآخرِ ظلالُ بعقوبة الجديدة، وتسيرُ على الجرفِ بين النهرِ الخليل وبين البساتينِ، وزوّادتُكَ هي أغنيةٌ فحسب: "امعاتبين اجدامكم.. عتب الشواطي امعاتبين... منتهين... احنه سبّاح بجرفكم منتهين".

وبالأغنيةِ تصلُ مترنحاً وتقفُ تحت الجسرين التوأم، وتكادُ رئتاك تطفرانِ مع زفيرِ آهاتك من هول التذكّر، فتصعدُ من خلل المنتزه إياه، تصعدُ وأنفاسُك تصعدُ، تصعدُ وتقفُ عندَ تمثال "الفلاحة" حيث انطلقَ بك موكبُ الذكريات في أولّ الورقةِ هذه..

تقفُ وعلى يسارك يكونُ القلبُ من المدينةِ، وفيه ترى نادي المعلمين الذي آواك ورَبعَكَ أيامَ الخساراتِ والأحزانِ والحروبِ وتبرعمِ الشعر في بيشاتِك، وترى الحسينيةَ وسيارةَ السيد عبد الكريم والمواكبَ الحافظةَ للهوادج ولبقايا أصواتِ التويني والرميثي ووطن و"يلي دمك كربلانه اشما تصير الناس كوفة"، وترى الجامعَ والمظلةَ البيضاءَ للشيخ صفاء الدين وتدورُ روحُك مع تراويح رمضان، وترى السرايَ العظيمَ الذي تربيتَ بين أواوينه وارتويتَ من رطوبته ونهلتَ من اتحاد أدبائه الفذّ، وترى مقاهي الشبيبة والزهاوي و"أبو رقية" وهي لمّا تزل تُعمِّر أراكيلها بمرويات البرتقال، وترى النارنجَ المشاكسَ يتدلى من حيطان البيوتِ فتأخذُ منه ما تحتاجُه في ليلِك الليلَكيّ.

وطبعا ما زال قلبك الفتيّ يتمشى بكرةً وأصيلا في شارع فرن صمون جوامير، وما زال ينظر الى بيت لطيفــشكر، وما زال يسكن تحت قَمَريات بستان نوفل بيت حبيب أو بستان "ميّاس"  كما صار يحلو لنا أن ننعتَه في الألفية الثالثة، وقُبالتَه كانت - وليتها ما كانت - مديرية الأمن التي هي أيضاً كانت تستضيفُ قلبك الفتيَّ ذاتَه في دورات الفَلقة وشرر الصفع بالشحاطة ومطر الدونكيات وتعليق "البانكة" ونَتلات الكهرباء وشتائم الضباط الأشاوس مؤيد وصباح ومحمود ونجم وعبد الصمد، وما كان القلبُ يهابُ أو يخافُ أو يقرُّ أو يعترفُ أو حتى يحتسبَ لأنه كان مطمئناً، نعم كان يتلوى ويتأذى ويُدمى ولكنه كان مطمئناً لأن حفلة التعذيب تقام تحت سماء البرتقال.

وترى الإعداديةَ المركزيةَ وأيقوناتِها جعفر الحمداني وعبد الحليم المدني وصالح العزاوي وأحمد الماشي وظاهر شوكت ومؤيد عكاوي وعبد علي جميل شيعي ورشيد الشيباني وسمير عيسى وخالد الدجيلي وورقيّات اتحاد الطلبة العام التي يناولكها الحميم جمال أحمد النعيمي.

وترى عبر السوقِ القديمِ الختيارية الصادقينَ الثلاثةَ صادق بَني وصادق شيرخان وصادق كرادي، وتمشي مع خليلوك بدشداشته المقلمة، وتقف أمام الأوقاف لتتأمل لؤلؤة أحمد خالص الشعلان الذي تمنيته أن يكتب يوماً عنك.. نعم أن يكتب هو فقط عنك لاغيره.

وترى شارعَ الأطباءِ المُورق بطالب علي وبالدكتور علي العبيدي وبعزيز الحسك وبصباح الأنباري وبستوديو الأمل وبسينما النصر وبالمكتبة المركزية التي تحملُ كتبُها كلُّها توقيعَكَ النزقَ، وتسلّم على الجذر جبار صديقة الذي لم يكن يجلس على كرسيه أمام بيته الأنيق بـ "السويدية" بل كان يجلس على قلب جاره (رجل) الأمن محمود السريّ.

وترى حيدر عزيز الخياط في دكانته بسوق بندر وهو يجمعُ لك اليومياتِ السعيدةَ، وترى بيتَكم الذي بالقلم والفرجال والمسطرة صار مركزَ بعقوبة فيا أُبّهتاهُ يا بيتاً ما زال يحيا تحت دعاء مئذنة جامع الفاروق وملءَ بابِهِ عطرُ (زبيدة ثروت) وهي تمرقُ أمامَه كلَّ صباحٍ الى إعدادية البنات.. إعدادية الروح والرياحين..

هذه بعقوبة..

هذه بعقوبة ذات اليمين وذات الشمال..

نعم هذه بعقوبة التي حددتُها كي أستثنيها من إعجابي الشديدِ ببيتين لشيخِنا جلال الحنفي:

(أحببتُ بغدادَ ولستُ أخالُني

مستبدلاً سعدَ السعودِ بنحسِها

إني لأفديها بكلِّ مدينةٍ

في الخافقين بِجِنّها وبإنسِها)

نعم أفدي بغدادَ بكلِّ مدينةٍ في الخافقين الا بعقوبة..

 

***********

 

تداعيات الغياب والحضور

 

(إلى الروائي الراحل غدراً الدكتور علاء مشذوب)

 

جاسم عاصي

 

دراجة وقبعة متآخيتان

مذ شعرتا أنهما

وحيدتان في هذي الدنيا

الواسعة... السائرة للضيّق الأصم

ليس لهما سوى أن تستقرا

في المكان

المزدان بالعنفوان

زاوية بحجم الكون انتبذتا

فكان المكان القصّي

المكان الذي اختير بمحض ارادتهما.

بين حين وحين

تدور احدى العجلات على عجل

وبالتناوب تدوران

وتدوران.. ثم تتوّقفان بإيعاز خفي.

تتوقفان  برهة، ثم تعاودان.

مكان بحجم كبير

يتسع لهما وللجميع،

كل الذين يرومون الدخول

ولا يسلّمون،

والذين سيخرجون

مغادرين .. دونما استئذان

أو تحية للتوأمين

دونما التفات

وهما يقفان بائسين.

زاوية تستقبل الداخلين

بسرد طويل.

لا يترك الداخل أمرهما؛

دراجة وقبعة..

هما في نظر الجميع

جمع من الحكايات

رواها الرواة وهم عابرون

رواها من كان يمتطى الصهوة

والرهوان الصغير،

روى.. وروى.. ولم يكلُّ

مما هو عجيب وغريب

حكايات الأزقة والممرات

والزوايا الخفية في الحارات

مصاحف يطول عدّها

صفحات يزداد عدّها

حكايات الأبواب السائرة للاتساع

المقلقة حدَّ الكهولة

ووسم التجاعيد

مرايا صقيلة تعكس

الوجوه... وهي تنوء بحملها

كل الوجوه البائسة

المصابة بجور الزمان

علامات الضنك والتعب المستدام

تعب الأيام والسنين والتاريخ البغيض

علامات الأسى

تواريخ تضم الوجوه والصفحات

حائلة الأديم

سطّرها أمرئ ثم رحل

لم يكن في باله الرحيل

لكنه رحل في غفلة الزمان

تاركاً شبابيك مقفلة على نفسها

ماسكة بكوكب قلق خوف السقوط

تنفتح الأُخرى على يقين

للعشاق والمحبين

حمّلتهم الأبواب والشبابيك

سر الحياة.. وسر الخلود

وسقتهم آبار بيوتهم من نكهتها

وضمتهم سراديب البيوت بعيدا..

بعيداً... بعيد

عن لفح الجحيم

وقرص السكاكين.

دراجة وقبعة..

قيل كانتا تتجولان في الليالي

تسيران...

نحو الأزقة والشوارع

اللائي تحبان

الدراجة سائرة

والقبعة تحوم فوقها كطير يرفرف

بجناحين...

تتحرك نحو أسفل وأعلى.

وفسّرَ المفسرون

بينما...

الدراجة تمسح وجه الأرض ولا تلين

لم ير أحد يقوّل المجانين منطقاً

لكنهم تقوّلوا.. وفسروا على الهوى

عن دراجة وقبعة تجوبان الأزقة والشوارع

التي تُحب...!!

ولا تتوقفان حتى يحين انكشاف الصباح

تذوب الأشياء في يقين الضوء والوقد والهجير.

اثنان .. دراجة وقبعة سائرتان

كانتا سائرتين.. تجوبان الأزقة

والشوارع والزوايا القصيّة

ولا تغفلان..

لكنما النساء القابعات

في البيوت.. انتبهنَّ

ليس ما يُثير الفضول

سوى الغياب

لا جرس يصوّت في الزقاق

لا دراجة تمر مسرعة..

لا ضحكة من فمه الجميل

يُسارع لها الأطفال قبل النساء

اللائي يبدونَّ متسائلات

أين الضجيج..؟ أين غناء المنبه

وهو ينطلق من جرس الدراجة؟

أين من يحبه الأطفال والنساء

النساء القابعات في البيوت

حيث يهرعن لفتح الأبواب

حين تمر الدراجة مسرعة

في الزقاق من المرور..!!

لقد خلا الزقاق!

وغاب الحضور

بعد أن حلَّ الغياب

يا للعذاب...؟!!

 

***********

 

علي بدر في معرض أربيل الدولي للكتاب

رواية عن الانسان المعاصر وحالة عدم التوازن

أربيل – حمدي العطار

جديد الروائي علي بدر هو رواية (عازف الغيوم) وهي من الروايات القصيرة ولكنها تطرح مواضيع كبيرة وخطيرة تتعلق بالهويات الوطنية، وموقف المهاجرين المتشددين من الحية المنفتحة، واهمية الموسيقى، والبحث عن المدينة الفاضلة عند الاغريق وفي رؤية الفارابي، وكذلك عن الانسجام والتعاون كبديل عن التنافس والغاء الآخر، وهو ما عبر عنه السارد بالهارموني الموسيقي الذي لا يمكن ان يكون جميلا ورائعا في ظل وجود عزف نشاز ضمن الجوقة الموسيقية (المجتمع). لذلك يقرر (نبيل) وهو السارد في الرواية التي تقع في 111 صفحة فقط، ان يحاول الهروب من المجتمع الذي يفتقر الى الانسجام والتعاون ويتميز بالتنافس والصراع التي من اسبابها موت عمه الذي "كان شخصا حيويا يدمن شرب الفودكا، ويدخن السيجار، ويرتدي قبعة أشبه بقبعة لينين، إلا أن عمه توفي منذ عامين بعد سيطرة القوى الإسلامية على البلد... ومع ان عمه مات بالسرطان، إلا أن نبيل عدّ موته نوعا من الاحتجاج الصامت على وجود هذه المخلوقات التي تريد تطبيق الشريعة على الناس هنا بالقوة".

 

فقدان التوزان

 

يقدم علي بدر في هذه الرواية الانسان العراقي المعاصر، بكل ما يعانيه من قلق وحالة عدم استقرار وعدم انسجام في طريقة الحياة، وينسج السارد روايته عن الاوضاع في مكانين مختلفين ومتناقضين بكل شيء لكنهما متشابهان لوجود عناصر متعصبة وصفها السارد (بالرثة). وكعادة علي بدر يوفر المتعة للمتلقي من جوانب مختلفة ففي الرواية هناك أحاديث وتداعيات عن الموسيقى واهميتها بالمجتمع وتأثيرها الايجابي لكون السارد (نبيل) عازف آلة (تشيللو) وقد درس على هذه الآلة في مدرسة الموسيقى والبالية في المنصور.

ويعتقد نبيل أن القدرة التي يملكها وجعلته يسيطر على الآلة الموسيقية هي نفس القدرة والارادة التي يمكن ان تؤثر على الناس وتجعلهم منسجمين ورائعين لكن (الناس ليسوا آلة، كما قالت له أمه، يمكنه ان يغيرهم ويتلاعب بهم) بل العكس هو ما حدث فالناس لا تريد منه ان يزعجهم بآلته الموسيقية! وقد يصل بعد التجربة والتواصل في بغداد او بروكسل حينما يهاجر الى أن هناك ينبغي ان يحدث التوازن بين التنافس والتعاون وهذا لا يحدث بشكل سهل وانسيابي بل يحتاج الى الكثير من العمل وقد لا يمر الا بصعوبة!

نحن نجد انفسنا امام نمطين من البشر، لا يمكن ان يلتقيا ابدا، وبذلك يفشل العزف المتداخل في المجتمعات حتى عندما يستقر نبيل في بلجيكا تلاحقه نفس العناصر(التي تشبه) المتواجد في العراق وهي التي ضربته وحطمت آلته الموسيقية لأن الموسيقى حرام وحاولت اجباره للتبرع من اجل بناء جامع، يصادف نفس تلك الطروحات من المهاجرين الاسلاميين في بلجيكا "ان وجود المهاجرين في بلجيكا هو أساس فقدان المجتمع للهارموني.. ببساطة لأنهم من ثقافة مختلفة" وهذا ما يدفعه الى ان يخرج في مظاهرة مع اليمين المتطرف في بلجيكا لترحيل المهاجرين المسلمين، لكنهم يحسون بأن بين صفوفهم دخيل، مهاجر، يهجم عليه كل المتظاهرين للقضاء عليه بحقد كبير وهو (الذي يعتقد أن الايمان يوحد الناس لا ميثولوجيا وميتافيزيقيا الالوان، ولا الملامح" ولا ينقذه من الموت الا السلفيين ويعدونه بطلهم!

 

البعد التاريخي

 

علي بدر لا يكتب رواية كلاسيكية فيها مقايس للخير والشر وما الى ذلك من شخصيات مثالية، هو يعطي الشخصية بعدا تاريخيا للمساهمة في فهم جوهرها وكذلك اسقاطاتها على الحاضر، وهنا التاريخ يحاكي موهبة ومهنة وقناعة السارد نبيل الموسيقي ومن غير الفارابي يستطيع ان يكمل تلك الرؤية عند السارد القلق، ويبرر حتى هروبه من الوطن "ألم يقل الفارابي إذا وجد الشخص الفاضل نفسه، في مدينة فاسدة، عليه أن يهجرها إلى مدينة فاضلة" علي بدر لا يأخذ من الماضي الا من اجل اغناء هذا الماضي وليس تحطيم الحاضر والمستقبل بطروحات ماضوية بالية!  هو لا يختار من التاريخ بشكل عتباطي بل يقوم بما يشبه التنقيب عن مزايا الماضي ويزجها في بنية النص الذي هو اساسا متوهج باللحظة الحالية فيزداد رونقا!

 

الجوانب الفلسفية

 

لا يتقيد السارد بوجهة نظر واحدة بل هو يطرح القضايا من زوايا متعددة، حبيبته "فاني" لها وجهات نظر مختلفة عن الجنس والمال وحتى الاختلاف والتعايش "ستتحسن يا صديقي، سوف تتأقلم مع وضعك الجديد، ستتعلم كيف تعيش في مجتمع مختلف ومتنوع، لا يمكننا أن نكون كلنا من لون واحد"، نبيل حينما يتعرف عليها يطلب منها ان تأتي معه الى شقته من اول لقاء فهي لا تمانع، لا توجد قيود او تعقيدات تخص الخطوط الحمر والتابوات في المجتمع الاوروبي وهذا ما كان يبحث عنه نبيل ووجده! فهل شعر بالسعادة؟ الجواب كلا!" شعر نبيل بأن حياته مع فاني ستكون على افضل ما يرام... ففي المنفى تتقلص الأشياء، او تتحول معانيها مثلا:- العمل يتحول الى ثروة، الحب يتحول الى جنس" وفي الرواية يضخ علي بدر مقولات فلسفية تخص الوطن والهوية والدين والجنس والحياة "الوطن هو شيء ندافع عنه دون أن نسكن فيه، ومكان نكرهه دون أن نغادره".

 

الجوانب الجنسية

 

يملك علي بدر قدرة للولوج في مسألة الجنس في بنية الرواية بانسيابية ومن دون اقحام، وفي اكثر من موقع من الرواية هناك جرأة في طرح الجنس او الحديث عنه، فحينما يدمن نبيل قبل الهجرة متابعة القنوات الاباحية، فانه يشترك فيه مع الاسلاميين لأنهم قد اصدروا فتوى أن التطلع إلى غير المسلمات حلال!" ولعل وصف السارد للفيلم الاباحي حول ممارسة الجنس بالهواء الطلق وعلى البلاج من اكثر المشاهد اثارة.

روايات علي بدر تستحق ان تتحول الى الدراما لما فيها من مزايا درامية وشخصيات مركبة، وهي على العموم تمثل اضافة الى السرد بالمنفى والذي يجده علي بدر ما زال بحاجة الى التطوير والاغناء ويصفه (بالفقير).

 

***********

 

ص6

النزعة الاستغلالية للعولمة الرأسمالية

د. عودت ناجي الحمداني

برزت العولمة كظاهرة دولية خلال العقود الأخيـرة مـن القـرن العـشرين عجلت في بروزها الثـورة العلمية وتقنية الاتصالات والمعلومات. واقترن ظهورها بترويج الصحافة المالية والاقتصادية لمصطلحات الاقتصاد الموحد والاقتصاد العالمي والاقتصاد المعلوماتي والغرض من ذلك تمرير خطاب إيديولوجي لما يسمى بالنظام العالمي الجديد وما يعرف اليوم بالعولمة الرأسمالية بهدف تكريس هيمنة الرأسمالية على العالم.

 ان العولمة مرت خلال تطورها بثلاث مراحل، تقع المرحلة الاولى في الفترة بين عامي 1870-1914 وتميزت بتطور طرق المواصلات التي شجعت التعاون بين البلدان وانتقال رؤوس الاموال وهجرة العمال من البلدان الاكثر كثافة الى البلدان الاقل كثافة، والمرحلة الثانية بين عامي 1950 و1980  وركزت على التكامل بين الدول الرأسمالية الغنية من خلال عمليات التجارة الحرة في اطار اتفاقية الجات للتعرفات الكمركية، والمرحلة الثالثة بدأت منذ عام 1980 وارتبطت بتقدم تقنيات المعلومات والاتصال، وادى هذا التطور الى  زيادة تجارة البلدان الرأسمالية المتقدمة ومواردها المالية بنسب عالية وفرض هيمنتها على البلدان الاقل تطورا.

ان العولمة تجسد مرحلة ما فوق الامبريالية ويتلخص هدفها الرئيس في إخضاع العالم اقتصاديا وسياسيا وثقافيا إلى بلدان مركز العولمة الدولي الذي يتشكل من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي وكندا واليابان. ويمارس مركز العولمة الدولي ضغوطه وسيطرته الاقتصادية على العالم عن طريق مجموعة من المؤسسات كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومؤسسات اعلامية تتحكم في صياغة الرأي العام وتسيطر على دور النشر لتحقيق هدف العولمة الرئيس وهو خلق سوق عالمي مفتوح لا يخضع  لضوابط  كمركية  أو إدارية  وجعل العالم  منطقة  واحدة  تخضع لهيمنة الدول الرأسمالية. ووفقا لما يشير اليها ريتشارد هجوت في كتابه "العولمة والأقلمة"، "ان العولمة هي ما اعتدنا على تسميته في العالم الثالث الاستعمار وهي غزو غربي تقني ثقافي اقتصادي وسياسي اشد ضراوة وشراسة من اي لون من ألوان الاستعمار الغربي الذي شهدته الانسانية، ان العولمة دعوة لنفي الحضارات الاخرى غير الغربية او بالأحرى غير الامريكية". فالعولمة ترتبط بالليبرالية الجديدة باعتبارها ايديولوجية الرأسمال المعولم.

وعلى ارض الواقع فان العالم معولم اقتصاديا اكثر مما هو معولم ثقافيا وسياسيا، ان العولمة الاقتصادية تعني ازالة العوائق امام الرأسمال الطفيلي والعمل بآلية اقتصاد السوق وتهميش دور الدولة في تأدية وظائفها وازالة الحواجز امام تدفق السلع والقوى العاملة والثقافات والمعلومات وحرية انتقال رؤوس الاموال والاستثمارات المباشرة واندماج اسواق العالم في اطار حرية الاسواق وبالتالي اعادة صياغة التقسيم الدولي الرأسمالي للعمل لمصلحة الدول الرأسمالية. وحسب ما يشير اليه عالم الاجتماع الالماني هابرماس فان العولمة الاقتصادية اتخذت في عقد التسعينيات اربعة اتجاهات: توسع وتعمق تجارة السلع بين البلدان، وتنامي الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتعاظم عدد الشركات المتعددة الجنسية، وتعولم شبكة انتاجها.

ان معارضي العولمة يرون انها نظام جائر يهدد السيادة الوطنية ويصادر القرار الاقتصادي الوطني وينتهك خصوصية المجتمعات الثقافية، ويرون ايضا ان للعولمة اهداف خفية تتلخص في هيمنة البلدان الرأسمالية على الاقتصاد العالمي واخضاع اقتصاديات البلدان النامية الى مشيئة البلدان الرأسمالية الاحتكارية ونهب ثرواتها باستخدام الشركات المتعددة الجنسية وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية. اما مؤيدو العولمة يرون ان العولمة تزيد حجم التجارة وتنعش الاقتصاد العالمي وانها تحل المشكلات الانسانية المشتركة التي لا يمكن ان تحلها البلدان بمفردها كانتشار اسلحة الدمار الشامل وانتشار المخدرات وقضايا البيئة. وتؤدي إلى الإسراع في عملية التطور الديمقراطي في العالم.

لقد افضت العولمة الرأسمالية الى سيادة الليبرالية الجديدة كفكر سياسي واقتصادي يخدم ويدافع عن مصالح الشركات الاحتكارية ومصالح الدول الرأسمالية الكبرى، وان البلدان الرأسمالية المعولمة تعمل على تخريب الدول الرافضة لنزعاتها العدوانية من خلال اثارة النزاعات الداخلية والعقوبات الاقتصادية والتدخلات العسكرية واثارة الحروب الاهلية والنزاعات الدولية. وبذلك اثرت تأثيرا سلبيا ومدمرا على الاقتصادات الوطنية ومن الآثار السلبية الواضحة:

   1- تزايد تبعية الاقتصادات الوطنية للاقتصاد الرأسمالي العالمي مما يعرضها الى التقلبات والازمات التي تصيب البلدان الرأسمالية.

2- فرض العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية واثارة النزاعات الاهلية  لعرقلة تطور الأنظمة الوطنية  وتمكين الفئات الكومبرادورية  وجعلها حليفا للمصالح الرأسمالية.

3-  تعريض القطاعات السلعية والخدمات المالية والاتصالات والنقل وغيرها من القطاعات الاخرى الى هجمات تنافسية من السلع المستوردة من البلدان الرأسمالية مما يؤدي الى تدمير الصناعات الوطنية.

4- ان الغاء الدعم الزراعي وتطبيق برامج الاصلاح الزراعي لمنظمة الجات (التجارة العالمية) يؤثر بشكل مباشر على موازين المدفوعات في الدول التي تستورد الغذاء.

وتؤكد تقارير التنمية البشرية وتقارير البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة، أن العولمة الرأسمالية في حالتها القائمة تهدد على نحو خطير الدول والمجتمعات والبيئة، ويصل حجم هذا التهديد إلى الكارثة والخطر. وتشير الارقام الى دور العولمة في افقار وتدهور مستويات المعيشة لقطاعات واسعة من المواطنين في البلدان الرأسمالية الصناعية والبلدان المتخلفة. ففي الولايات المتحدة هناك ( 5،34) مليون فقير. وفي انكلترا (12) مليون محروم وفي فرنسا (6) مليون محروم، وهناك ملياران و(200) مليون انسان يعيشون بأقل من دولار في اليوم الواحد.  وبالمقابل فان دخل (200) شخص الأكثر غنى في العالم يساوي(1000) مليار دولار وهو ما يعادل دخل (41) في المائة من سكان العالم. وهذا يعني أن دخل كل واحد من هؤلاء الـ (200) يساوي دخل (12) مليون شخص، وهناك ثلاثة من أغنياء العالم تفوق ثروتهم الدخل القومي لـ(48) في المائة من دول العالم الثالث الفقيرة. وأدى النظام الاقتصادي العالمي الجديد او ما يعرف بالعولمة الرأسمالية إلى أزمة ديون مالية أثقلت كاهل البلدان، ومن أخطر مفارقات قضية الديون أن حجم المديونية الخارجية كان في عام 1980 يساوي 529 مليار دولار، وتزايد في عام 2001 إلى 1956 مليار دولار، بالرغم من تسديد هذه البلدان نحو3784 مليار دولار وما زال مطلوب منها تسديد 1828 مليار دولار. (ان العولمة الليبرالية الجديدة كما يشير التقرير السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي في مؤتمره الثامن عام 2008. تنطوي على نزعة لابتلاع العالم عن طريق آليات السوق المعولمة).

لقد كان من الاسباب المباشرة في تسارع ونمو وبروز ظاهرة العولمة الرأسمالية تفكك الامبراطورية السوفيتية وتحول نظامها الكلي الى النظام الرأسمالي الدولي مما ادى الى الاخلال بالتوازن العالمي واستفراد الولايات المتحدة الامريكية بالعالم واخضاعه لإرادتها. كما ان التراكم الضخم في الانتاج الرأسمالي العالمي دفع البلدان الرأسمالية الاحتكارية الى البحث عن اسواق ومنافذ لتصريف هذا التراكم السلعي والبحث عن مناطق استثمار خصبة لتشغيل السيولات النقدية المتراكمة في خزائن الدول الغربية في مناطق الايدي العاملة الرخيصة لجني الفوائد والارباح التي لا تستطيع تحقيقها في بلدانها.

 

آليات العولمة الرأسمالية

 

 من الضروري ان نميز بين العولمة كظاهرة موضوعية تستند الى التقدم الهائل في تقنيات المعلومات والاتصالات وتحول المعرفة العلمية الى قوة انتاجية مباشرة وبين اشكال تجلياتها والقوى المتحكمة في اتجاهاتها ومسارها الخاضع لمنطق الرأسمال والربح. ان العولمة الرأسمالية تعمل في تنفيذ سياساتها وفق آليات متعددة منها:

1- صـندوق النقـد الـدولي والبنـك الـدولي: فقد أنـشأت الـدول الغربيـة هذه  المؤسسات المالية  بحجة اعادة بناء البلدان الغربية التي دمرتها الحرب العالمية  وتقديم المساعدة للبلدان النامية غير ان الواقع اثبت ان هدف هذه المؤسسات  نهب ثروات العالم الثالث  من خلال اغراقه  بالديون الخارجية لتحقيق الفوائد والارباح الخيالية، وقد ادى ذلك الى عجز الغالبية العظمى لهذه البلدان عن الوفاء بخدمــة ديونها، وخضوعها لشروط صندوق النقد الدولي الجائرة التي  تتمثل في الخصخصة واقتصاد السوق الحر وتعويم العملة الوطنية ودعم  القطاع الخاص الطفيلي.

2-  منظمة التجارة العالمية: تلعب منظمة التجارة العالمية دورا كبيرا في تحقيـق شروط العولمـة، فالمنتجـــات الغربيـــة تصل الى الأسـواق العالميـة دون عوائـــق أو ضـــوابط وبالتالي فان هذه الـــدول لا تستطيع  مواجهـــة المنتجـــات المـستوردة ومنافـستها، ممـا يؤدي الى تدمير اقتصادها ويكـون البـديل المتـاح التوجه نحو الاستيراد والوقوع في كماشة صندوق النقد الدولي. وقد أظهرت تقارير منظمة الأغذية والزراعة الدولية أن العولمة والتحرر الاقتصادي تزيد من التصحر والتلوث وبخاصة الأنشطة القائمة على قطع الأشجار والاعتداء على الأراضي الزراعية.

3- الشركات المتعددة الجنسيات: اصبحت هذه الشركات محور اقتصاد العولمة، وتعمل على تحويل العالم إلى سوق عالميـة واحـدة تخـضع لـسيطرتها. ووفقا لتقرير منظمـة الأمـم المتحـدة للتجـارة والتنميـة ارتفع عدد الشركات بين عـام 1970و1995من 7000 شـركة متعـددة الجنـسيات، إلـى 37000 شـركة  في عـام 1995 ولهذه  الشركات  200 ألـف فـرع فـي العـالم،  يعمل فيها  73 مليون شخص، وتدير سيولة نقدية بمقدار 5000 مليار دولار حتى عام 1995. وتلجأ الشركات الأجنبية في الدول النامية إلى الضغط خلف الكواليس والرشوة للحصول على امتيازات وتسهيلات تضر باقتصاد هذه البلدان.

4- التكتلات الاقتصادية: من ابرز هذه التكتلات الاتحـاد الأوروبـي ومنظمـة التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية التـي تـضم الولايـات المتحـدة الأمريكيـة وكنـدا والمكـسيك وتعمل هذه التكتلات على عولمة اقتصادات البلدان النامية من خلال فرض سياسات اقتصادية تخدم مصالح هذه التكتلات على حساب مصالح البلدان الفقيرة مما ادى الى وقوع هذه البلدان في ازمات اقتصادية ومالية واجتماعية عويصة.

5- وسائل الاعلام: تلعب وسائل الاعلام الغربية دورا مضللا للرأي العام الدولي في اخفائها الاهداف الحقيقية للعولمة الرأسمالية وهي استعمار العالم وتطويعه لمصالحها الاقتصادية، ان وسائل الإعلام الغربية تعمل على تعميم  ثقافة الاستهلاك الترفي  وعلى زيـادة  الطلب على سلع الاستهلاك  في سبيل  ادامة تشغيل الماكنة الرأسمالية وتعظيم ارباح الشركات.

 ان العولمة تتصف بالازدواجية فهي تجنح الى الديمقراطية واللامركزية وتسهل انسياب السلع وتبادلها ولكنها تقوم بأنشطة اقتصادية تزدهر فيها المضاربة والمقامرة في الاسواق المالية، وفي هذه العملية تتعرض البلدان لإفلاسات مالية وانهيارات اقتصادية وتنشأ في اعقابها ثروات اسطورية يحققها المضاربون والمقامرون.

 

مناهضة العولمة الرأسمالية

 

 تتصاعد موجات الاحتجاج الدولية ضد العولمة الرأسمالية الهادفة الى نهب ثروات البلدان واخضاع العالم الى بلدان محور العولمة الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية. وتظهر عمليات الاحتجاج  التي تقوم بها الحركات المناهضة للعولمة أن حالة الاحتجاج على العولمة واسعة تشمل شرائح من مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم  ويصف الدكتور برغستين مدير معهد الاقتصاد الدولي في واشنطن القوى المناهضة للعولمة بأنها تمر بمرحلة تصاعد ومع اشتداد وتزايد جبروت العولمة على الصعيد الدولي فقد اصبحت القوى المناهضة للعولمة تشكل شبكة عالمية كبرى تضم ملايين الأفراد وعشرات الآلاف من المؤسسات والمنظمات الاجتماعية والإعلامية التي تحاول مقاومة الأبعاد الوحشية للعولمة  وهيمنة الشركات الكبرى على العالم.

ان العولمة وفقا لتقارير الأمم المتحدة والبنك الدولي احدثت فجوة كبيرة بين أقلية غنية تهيمن على معظم موارد العالم وأغلبية كبيرة محرومة. ويؤكد تقرير البنك الدولي أن خمس سكان العالم يعيشون على أقل من دولار واحد يوميا. ان الهيمنة الرأسمالية ليست قدرا محتوما فبامكان البدان ان تتوقى من الآثار الكارثية لسياسات العولمة عبر القيام بتنفيذ خطط تنموية متنوعة تنطلق من الاعتماد على الذات وتتوجه نحو بناء اقتصاد غذائي وسلع بديلة عن المستورد من الخارج.  فعلى عاتق هذه البلدان تقع مسؤولية الارتقاء بالانتاج المحلي بكميات تغطي حاجة البلد وبأسعار تتواءم مع دخول المواطنين والتحكم في الفائض السلعي والمالي بما يضمن استقلال المؤسسات المالية والاقتصادية الوطنية وقدرتها على توجيه الاستثمار والسيطرة على الموارد الطبيعية، بادارة وسيطرة الدولة.

 

 

**********

من هو مرشح الانتخابات الأمريكية

الاشتراكي الديمقراطي بيرني ساندرز؟

 

كمال يلدو

لقد كان ضربا من الخيال ان يتحدث سناتور امريكي وبشكل علني عن المثل الاشتراكية الديمقراطية والافكار الانسانية التي تحملها مع العدالة الاجتماعية والمساواة، في بلد كالولايات المتحدة الامريكية المعروفة بمواقفها من حركات التحرر والانظمة المؤيدة للفكرة الاشتراكية الديمقراطية، لا بل ما زال الكثير من المناهج الدراسية والافكار السائدة متأثرا بالحقبة المكارثية سيئة الصيت وآثارها المدمرة على حرية التفكير داخل المجتمع الامريكي في معاداة الشيوعية والاشتراكية والانتقام من حملة تلك الافكار.  لكن كل تلك المخاوف تتبدد حينما تستمع لخطابات السناتاتور الامريكي عن ولاية (فيرمانت) بيرنارد (بيرني) ساندرز، مما يؤيد فكرة ان المثل والافكار الانسانية لا يمكن الحجر عليها او محوها من ذاكرة الشعوب بتسليط الارهاب.  اما المفارقة الكبرى التي يعرفها القاصي والدّاني فهي عن الاغلبية العظمى من مؤيدي حملات (ساندرز) والعاملين معه بأنهم من الشباب والطلاب والفئات العمرية الوسطى، وهم بالضرورة مستقبل هذا الشعب!

ولد بيرنارد ساندرز في مدينة بروكلين بولاية نيويورك عام ١٩٤١، من ابوين ذوي اصول بولندية كان اقرباؤهم قد شهدوا بطش القوات النازية باليهود ابان الحرب العالمية الثانية، مما ترك آثارا كبيرة على تفكيره بالعمل والمناداة بمجتمع العدالة والمساوة، وربما تكون شخصية هتلر وأعماله وجرائمه قد أثارت عنده النزعة الانسانية المفرطة كردة فعل. لم تكن عائلتهِ فقيرة لكنها لم تكن ميسورة الحال ايضا، فقد كان الابوان يسعيان لتلبية حاجات العائلة الاساسية. بعد ان أنهى الثانوية في مدينة بروكلين بفترة قصيرة فقد والدته، وبعدها بسنين رحل والده. أنهى دراسة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة شيكاغو عام ١٩٦٤. بعد تخرجه من الجامعة عاد الى نيويورك وعمل مدرسا، ثم معاونا في حقل المعالجة النفسية ثم نجارا.

يقول ساندرز إن أهم مراحل حياته وبدايات نضجه السياسي كانت فترته الجامعية في شيكاغو، وهذه وجدت انعكاساتها في شخصيته ونشاطاته لحد هذا اليوم، حيث تمكن من الاطلاع وقراءة مؤلفات كثيرة لشخصيات امريكية واوربية منها: توماس جيفرسون، ابراهام لنكولن، جان دموي، كارل ماركس وايريك فروم. انضم في بداية الامر الى (اتحاد الشباب الاشتراكي) التابع للحزب الاشتراكي الامريكي، ونشط في حركة (الحقوق المدنية) ولجنة الطلبة السلميين المناهضين للعنف، وفي العام ١٩٦٢ قاد مظاهرة للطلبة ضد عميد الجامعة احتجاجا على سياسة التمييز العنصري في الاقسام الداخلية للطلبة وللمطالبة بإلغاء هذا الفصل غير اللائق بالحياة الجامعية، ونجح بمطالباته بعد عام.   وفي العام ١٩٦٣ كان ضمن التظاهرة الكبرى في واشنطن تلك التي القى فيها الزعيم الوطني مارتن لوثر كنج خطابه الشهير "عندي حلم". وفي تلك الايام وما تلاها كان نشطا في مظاهرات الشباب ضد الحرب على فيتنام.

في العام ١٩٦٨ انتقل الى ولاية (فيرمونت) وعمل ايضا في النجارة، وصناعة الافلام التوجيهية القصيرة وفي الكتابة، وخاض اولى تجاربه السياسية ابتداء من العام ١٩٧١ في الانتخابات المحلية بمدينته وانتخابات الولاية، حتى أفلح في  العام ١٩٨١ كمرشح مستقل حيث فاز بمنصب (عمدة مدينة برلنتون) التي تعتبر اكبر مدينة في الولاية وأعيد انتخابه لثلاث دورات متتالية، واثناء خدمته تلك تمكن من  تحقيق التوازن في ميزانية المدينة، واصبحت مدينته اول مدينة امريكية في ايجاد ميزانية مخصصة  للسكن لذوي الدخل المحدود، كما عمل على تحديث مركز المدينة والمناطق المطلة على الماء لجعلها وجهات ترفيهية وسياحية، وفي العام ١٩٨٧ اعتبرت جريدة (يو اس نيوز اند وورلد ريبورت) بيرني ساندرز كأفضل عمدة في عموم امريكا، وفي العام ٢٠١٣ اعتبرت مدينة (برلنتون) كأفضل مدينة امريكية.

في عام ١٩٩٠ انتخب عضوا في الكونغرس الامريكي، وكان ثاني شخصية مستقلة في تاريخ امريكا يدخل الكونغرس وأول شخصية اشتراكية ايضا كما قالت صحيفة الواشنطن بوست آنذاك.  وفي سنته الاولى كان ينتقد كلا الحزبين، الجمهوري والديمقراطي ويعتبرهما اداة بيد الاغنياء. لقد وقف ضد الحرب على العراق عام ١٩٩١ و٢٠٠٢، واحتلاله عام ٢٠٠٣، ووقف ضد (القانون الوطني للحماية ـ باتريوت اكت) لأنه يسيء الى الحريات المدنية والشخصية، كما دعا الى تقنين حمل السلاح الشخصي عام ١٩٩٤، والى وقف التسهيلات الهائلة التي تقدمها الدولة للبنوك والمصارف، وفي العام ٢٠٠١ ساند التصويت على قانون استخدام القوة لمحاربة الارهاب.   منذ العام ٢٠٠٧ أصبح عضوا في مجلس الشيوخ الامريكي.

دخل بيرني ساندرز معترك الانتخابات الرئاسية في انتخابات ٢٠١٦ كمرشح مستقل لكن ضمن تحالف مع الحزب الديمقراطي، وبرع في جولاته الانتخابية التي طرح فيها أبرز تصوراته ومفاهيمه والتي لاقت تجاوباً وقبولاً كبيرين من قبل فئتي الطلبة والشباب ومتوسطي الاعمار ومن كلا الجنسين وكل القوميات والاطياف.  لقد رفض المرشح بيرني ساندرز اي دعم مالي من المؤسسات الكبيرة وكان يصر على ان يكون تمويل حملته الانتخابية من التبرعات الصغيرة للمواطنين، ودعا الى تطوير البرامج القائمة حاليا مثل الضمان الاجتماعي، والرعاية الطبية المستديمة والمتوافقة مع نظام الاشتراكية الديمقراطية المعمول بها في اوروبا والدول الاسكندنافية بالذات، وطالب بان يكون لأمريكا مواقف اكثر جرأة من التغيرات البيئية والمناخية   ونادى بالإصلاح المصرفي ووضع حد لسياسة (وول ستريت) والتلاعب بمصير الاقتصاد.  وعشية انعقاد مؤتمر مندوبي الحزب الديمقراطي لتحديد المرشح الاخير لمنافسة مرشح الحزب الجمهوري، فقد خسر ذاك النزال بنسبة ٤٣ في المائة الى ٥٥ في المائة لمصلحة هيلاري كلنتون. ويومها طلب من كل مؤازريه ان يساندوا مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات للفوز على مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، مؤكدا على ضرورة استمرار روح (الثورة السياسية) التي أطلق شرارتها عشية دخوله معترك الانتخابات الرئاسية.

وفي شباط من هذا العام اعلن بيرني ساندرز مجددا ترشحه ضمن الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المزمع وقوعها في العام ٢٠٢٠ ضد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب. اما اهم بنود برنامجه الانتخابي فهي:

ـ يؤيد حقوق العمال

ـ يدعو للمساواة الاقتصادية في المجتمع

ـ يدعو الى نظام رعاية صحية موحد يشمل كل المواطنين

ـ يدعو الى ضمان الدفع لحقوق العاملات لفترة الامومة

ـ مجانية التعليم لكل المراحل الدراسية بما فيها الجامعية

ـ ان نمتلك الجرأة في مناقشة القضايا الاجتماعية المعقدة

ـ المزيد من الصرامة في قوانين حيازة الاسلحة

ـ سياسة انسانية واضحة ومرسومة تجاه قضية الهجرة

ـ يدعو الى تخفيض الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع، وصرف الفائض على المشاريع الصحية والتعليمية في البلد

ـ تفضيل الحلول السياسية والسلمية على سواها في العلاقات الدولية

ـ تعزيز التعاون الدولي، وعدم التقوقع

ـ التأكيد على حقوق العمال، والحفاظ على البيئة في المؤتمرات الدولية

ـ ان يكون للولايات المتحدة دور أكبر اثناء النقاش حول الاتفاقيات الاقتصادية الدولية

ينطلق بيرني ساندرز في حركته لإحداث التغيير في الولايات المتحدة من خلال حركة وطنية تقدمية شاملة لعموم الوطن تأتي عن طريق ثورة سياسية بديلا عن الثورة العنفية.

قد لا يحظى بالفوز هذه المرة، وقد يفوز! وحتى لو انتصر وأصبح هو الرئيس فهذا لن يكون الا بداية المشوار الطويل والصعب في تغيير الولايات المتحدة نحو مجتمع العدالة والمساواة بعيدا عن مجتمع حكم فئة صغيرة جداً تسيطر على معظم واردات البلد. ان حركة المرشح بيرني ساندر وقبلها ومعها حركة "حزب الخضر" و "اتحاد جميع الالوان" وعمل الاتحادات المهنية والنقابات، هي مؤشر مهم على ديناميكية هذا المجتمع وتأثر نخبه المثقفة بما يجري في البلاد والعالم، وكما ردد مناضلو حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة ومعهم اليوم ساندرز:

 سنتغلب في النهاية!

 

***************

ص7

يونس محسن يحطم رقمه المحلي في البطولة العربية لألعاب القوى

بغداد – طريق الشعب

حصد المنتخب الوطني العراقي، الاحد، ميدالية جديدة في البطولة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بنسختها الحادية والعشرين وبمشاركة 19 دولة عربية. وتمكن اللاعب العراقي يونس محسن، من حصد الميدالية الفضية بعدما رمى الرمح لمسافة 42ر75م، محطماً رقمه السباق في بطولة العراق والمسجل بمسافة 70ر74م. وكان العراق قد حصد الميدالية الذهبية، حين تمكن اللاعب حسين فلاح من خطف الوسام الذهبي على ارتفاع بلغ 2،17م بالوثب العالي. فيما تمكن الرياضي منتظر فالح، من تحقيق الميدالية الذهبية في فعالية القفز بالزانة 10ر5م، فيما حقق زميله الشاب ذو الفقار حيدر، ميدالية برونزية في ذات الفعالية 5 م.

***************

تحديد مواعيد مباريات الجولة 22 من الدوري الكروي الممتاز

بغداد – عمار عبدول

أعلنت لجنة المسابقات عن موعد انطلاق مباريات الجولة الثانية والعشرين من إياب المرحلة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم.  وقال مدير لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم شهاب احمد في حديثه لصحيفة "طريق الشعب": إن اللجنة حددت يوم الخميس المقبل موعدا لانطلاق مباريات الجولة الثانية والعشرين بإقامة أربع مباريات يلتقي فيها نفط الوسط مع النجف ويلاعب الديوانية ضيفه الصناعات الكهربائية ويحل النفط ضيفا على الشرطة ويلتقي الحدود مع التاجي.  وأضاف أن يوم الجمعة سيشهد إجراء أربع مباريات أيضاً فيها يلاعب الكرخ ضيفه السماوة ويلتقي البحري مع الميناء ويضيف فريق الحسين نظيره الكهرباء ويلاعب اربيل ضيفه نفط الجنوب.  وزاد احمد أن السبت سيشهد ختام منافسات الجولة عندما تقام مباراتان يلعب فيها نفط ميسان مع القوة الجوية ويلتقي الزوراء مع أمانة بغداد.

الختام بهدف ميداني

 

وقاد المحترف السوري، زاهر ميداني، فريقه القوة الجوية للفوز على الكهرباء 1-0 في المباراة التي اقيمت على ملعب التاجي في ختام لقاءات الأسبوع الواحد والعشرين من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

وسجل ميداني هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 84 من عمر المباراة، ليهدي فريقه الفوز الثاني على التوالي تحت قيادة المدرب ايوب اوديشو.

وبهذا الفوز، عزز القوة الجوية وصافته برصيد 44 نقطة، فيما توقف رصيد الكهرباء عند النقطة 23 في المركز الثالث عشر.

*********

اختتام بطولة أندية العراق للشباب بالمواي تاي

 

بغداد – طريق الشعب

اختتمت مساء السبت منافسات بطولة أندية العراق للشباب بالمواي تاي التي أقيمت على حدائق اتحاد الفروسية بالعاصمة بغداد وللفترة من 4 ولغاية 6/4/ 2019.

وقال رئيس الاتحاد العراقي للمواي تاي مصطفى جبار علك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "البطولة شارك فيها 104 لاعبين يمثلون (14) نادياً من مختلف محافظات العراق، حيث تمكن نادي النجدة الرياضي من خطف لقب البطولة، فيما حصل فريق الهاشمية من محافظة بابل على المركز الثاني ونفط الجنوب حل ثالثاً".

واضاف علك، أن "البطولة شهدت وجود طاقات شابة جديدة من الممكن إضافتها الى صفوف المنتخبات الوطنية، مقدما في الوقت ذاته شكره وتقديره العاليين الى رئيس واعضاء المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية لدعمهم ورعايتهم البطولة لا سيما حيدر حسين علي الأمين العام للجنة الأولمبية على استضافته لمنافسات البطولة على حدائق اتحاد الفروسية".

وختم رئيس الاتحاد، "لدينا اكثر من مشاركة مهمة لاسيما بطولتي الشباب والمتقدمين في تركيا وتايلاند على التوالي، مبينا ان تأخير اطلاق منحة اللجنة الأولمبية المالية وحرمان لاعبي ورياضيي وموظفي الاتحاد اثر بشكل كبير على مواصلة اللعبة، متمنيا في الوقت ذاته من السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء التدخل السريع لإنهاء الأزمة المالية وأشعار وزارة الشباب والرياضة بعدم التدخل في الشؤون الإدارية والفنية للجنة الأولمبية واتحاداتها الرياضية".

 

اجتماع لتحديد موعد انطلاق العمل بمدينة الشرطة الرياضية

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي، عن عقد اجتماع مهم يجمع ممثلي وزارة الداخلية بمدير شركة نوردك سبورت، بحضور ممثل عن الادارة، اليوم الثلاثاء لحسم موعد انطلاق العمل مجددا في مدينة نادي الشرطة الرياضية.

وقال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي الشرطة، وهاب الطائي في بيان للنادي، تلقت "طريق الشعب، نسخة منه، إن "المدينة الرياضية الشغل الشاغل لادارة النادي لما لذلك الموضوع من اهمية كبيرة على صعيد التطوير والارتقاء بواقع العابنا الى جانب توفير جانب مالي كبير بحكم استضافة استحقاقاتنا على ملاعبنا وقاعاتنا".

واضاف أن "الادارة تولي الموضوع اهمية قصوى من خلال المتابعة الحثيثة للوقوف على المعرقلات وتجاوزها من اجل استئناف العمل المتوقف منذ عدة سنوات"، مبيناً أن "هناك اجتماعا بعد غد الثلاثاء سيجمع ممثلي وزارة الداخلية عن دوائر التخطيط والعقود والمالية الى جانب الشركة المنفذة للمشروع (نوردك سبورت)، من اجل انهاء الوضع القائم تمهيدا لتحديد موعد لاستئناف العمل في المدينة الرياضية التي ستكون فيها الأولوية لبناء الملعبين".

واختتم حديثه قائلاً: "لن نبخل باي جهود كادارة لاعادة العمل في المدينة الرياضية وعلى وجه الخصوص الملعبين لضمان خوض مبارياتنا في المستقبل القريب على ملعبنا وهذا ما سيصب في مصلحتنا على صعيد المنافسة".

*-***********

الكهرباء يتوج ببطولة العراق في الشطرنج

 

بغداد – طريق الشعب

اختتمت منافسات بطولة العراق، للعبة الشطرنج في فندق الإنتر بالعاصمة بغداد بمشاركة 12 فريقاً.

وتمكن فريق الكهرباء من التتويج باللقب بعدما حصد 22 نقطة، فيما جاء فريق الاتصالات في المركز الثاني برصيد 20 نقطة وخانزاد في المركز الثالث برصيد 17 نقطة والبيشمركة في المركز الرابع برصيد 16 نقطة.

وفيما يلي الترتيب النهائي لفرق البطولة:

1- الكهرباء 22

2- الاتصالات 20

3- خانزاد 17

4- بيشمركة 16

5- القادسية 14

6- الهدف 12

7- المهندسين 10

8- الاسحاقي 7

9- الرسيل 5

10- العمال 5

11- القيثارة 3

12- عشتار 1

********

اتحاد الطلبة العام يختتم منافسات بطولة كرة القدم للمدارس المتوسطة في محافظة ذي قار

الناصرية – طريق الشعب

اختتم اتحاد الطلبة العام العراق فرع ذي قار بطولة كرة القدم للمدارس المتوسطة التي ينظمها بالتعاون مع النشاط الرياضي المدرسي في مديرية تربية ذي قار/ قضاء سيد دخيل بمشاركة أربعة عشر مدرسة في القضاء.

بحضور عضو مجلس محافظة ذي قار الاستاذ مرتضى عبود الابراهيمي والاستاذ جابر عسكر الصالحي رئيس مجلس قضاء سيد دخيل والسيد صادق رهيف العيساوي عضو مجلس قضاء سيد دخيل ومسؤول النشاط المدرسي في قضاء سيد دخيل الاستاذ رحيم الابراهيمي والاستاذ ستار غازي العكيلي رئيس رابطة الفرق الشعبية في سيد دخيل والسيد رعد جاسم البوغنيمة رئيس فرق الفئات العمرية في القضاء وكذلك مدراء بعض المدارس الاستاذ فاضل الاسدي والاستاذ ناصر خضير وبعض مدراء المدارس وممثلين عن الشرطة المجتمعية  حيث جرى تكريم بعض الطلبة المتفوقين في القضاء.

وخاض فريقا مدرستي ثانوية سيد دخيل المسائية ومتوسطة شبل الحسين المختلطة المباراة النهائية للبطولة واحرز فريق مدرسة سيد دخيل لقب البطولة بعد انتصاره بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لكلا الفريقين، وتحصل فريق مدرسة الاصالة على المركز الثالث بعد فوزه على فريق مدرسة (المهتدون)، وعلى صعيد الجوائز الفردية تحصل الطالب  ستار مزهر من ثانوية سيد دخيل على لقب افضل لاعب فيما كانت جائزة هداف البطولة من نصيب الطالب علي مرتضى من مدرسة شبل الحسين وذهبت جائزة اللاعب المثالي للطالب حسين عبد العالي فيما حاز على جائزة افضل مدرب الاستاذ انور الشحماني من مدرسة شبل الحسين وفي نهاية البطولة وزعت الجوائز على الفرق المشاركة في البطولة.

**********

ريال مدريد حائر بين غضب الجمهور وتكلفة خروج بيل

متابعة – طريق الشعب

شهدت مدرجات ملعب سانتياجو برنابيو السبت، خلال مواجهة ريال مدريد وإيبار، صافرات استهجان من قبل جمهور النادي الملكي تجاه جاريث بيل.

ووفقًا لتقرير نشرته جريدة "ماركا" الإسبانية، الاثنين، فإن جماهير الريال سوف يستغلون المباريات المتبقية من الموسم كفرصة لتوجيه زيدان المدير الفني للميرينجي، حول اللاعبين الذين يجب التخلص منهم.

ومن خلال متابعة مباريات الريال في الفترة الأخيرة، وضح أن الويلزي جاريث بيل فقد ثقة مدرجات سانتياجو برنابيو، وبات رحيله عن ريال مدريد مسألة وقت.

جمهور ريال مدريد لم ينتظر كثيرًا خلال مواجهة إيبار، حيث أطلقوا صافرات استهجان تجاه بيل، بعد 5 دقائق فقط من انطلاق المباراة، بسبب فقدان الكرة.

وانتظرت جماهير الريال طويلا، تحرر بيل وتفجر موهبته بعد رحيل البرتغالي كريستينانو رونالدو، حيث توقعوا أن تنفجر موهبته، ويقود الميرينجي لتحقيق البطولات، لكنه قدم أداءً هزيلًا، ولم يسجل سوى 14 هدفًا، وصنع 5 أخرى.

لكن في الجهة المقابلة، لن يكون رحيل بيل عن ريال مدريد سهلًا، لأن الريال سيطلب رقمًا كبيرًا في بيع جناحه الويلزي، كما أن بيل نفسه راتبه لن يقل عن 17 مليون يورو في السنة، وهو رقم لن يسهل على أي ناد دفعه.

********

"يويفا" يعلن حكام مباريات اليوم الثلاثاء في دوري الأبطال

متابعة – طريق الشعب

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن حكام مباريات اليوم الثلاثاء بذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وسيواجه ليفربول نظيره بورتو البرتغالي على ملعب "آنفيلد".

كما يستقبل توتنهام نظيره مانشستر سيتي في إطار مباريات الجولة ذاتها.

واختار "يويفا" الحكم الإسباني ماتيو لاهوز لإدارة مباراة ليفربول وبورتو، وسيكون مواطنه جيل مانزانو، المسؤول عن تقنية الفيديو "VAR".

أما الهولندي بيورن كويبرس سيدير مباراة السبيرز والسيتي، والحكم المسؤول عن تقنية الفيديو "VAR" سيكون داني ماكيلي.

لاهوز ومانزانو من أكثر الحكام المثيرين للجدل في منافسات الليجا.

وعلى الصعيد الأوروبي، فقد أدار لاهوز هذا الموسم، مباراة للريدز أمام النجم الأحمر الصربي في دور المجموعات وتعرض فيها ليفربول لهزيمة بهدفين دون رد.

كما أدار مباراة توتنهام وبوروسيا دورتموند بثمن النهائي وفاز السبيرز (3-0).

وفي الموسم الماضي أدار مباراة ليفربول ومانشستر سيتي بربع النهائي وحقق الريدز الفوز بهدفين لهدف.

وبموسم 2015/16، أدار مباراة لبورتو أمام تشيلسي وفاز الفريق البرتغالي بهدفين لهدف في دور المجموعات.

حكم تقنية الفيديو، مانزانو، كان أدار مباراة برشلونة وأتلتيكو مدريد أمس بالليجا، وقام بطرد دييجو كوستا لاعب الأتليتي.

والهولندي كويبرس، أدار عدة مباريات هذا الموسم في دوري الأبطال، أبرزها مباراة العودة ليوفنتوس أمام أتلتيكو مدريد بثمن النهائي والتي فاز فيها اليوفي بثلاثية كريستيانو رونالدو.

أدار كذلك مواجهة ريال مدريد وروما بدور المجموعات (3-0)، ونابولي وباريس سان جيرمان (1-1).

في موسم 2016/17، أدار مباراة للسيتي أمام بوروسيا مونشنجلادباخ بدور المجموعات وفاز الفريق الإنجليزي برباعية نظيفة.

وأدار كذلك مباراة لتوتنهام أمام موناكو بدور المجموعات وفاز الفريق الفرنسي بهدفين لهدف.

********

 

ص 8

 

 

الأساليب الإحصائية

في بحوث العلوم الاجتماعية

 

صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "استخدام الأساليب الإحصائية في بحوث العلوم الاجتماعية"، من تأليف سليمان حسن أبو بدر وترجمة باسم سرحان.

يسعى الكتاب إلى ردم الفجوة بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي من جهة، وتطبيقات الإحصاء العملية من جهة ثانية. وتتجلى إضافته الأساسية في أن مؤلّفه يعرض بوضوح غرض كل مقياس إحصائي ومنطقه وافتراضاته، ويحدد نوع البيانات التي يصلح كل مقياس منها لتحليلها، مركزا على بيانات العلوم الاجتماعية.

 

**************

 

‏في بيت شيوعيي كربلاء

"مهرجان النخيلة" يكرّم المساهمين في إنجاح فعالياته

 

كربلاء - طريق الشعب

أقامت اللجنة المنظمة لـ "مهرجان خان النخيلة" الثقافي بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، عصر الجمعة الماضية، حفل تكريم للمساهمين في إنجاح فعاليات المهرجان، الذي انطلق مطلع آذار الماضي على أرض خان النخيلة الأثري جنوب غربي المحافظة. 

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة اللجنة المحلية للحزب، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، إلى جانب ناشطات في فرع رابطة المرأة العراقية في كربلاء.

في بداية الحفل، رحب سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، بالحاضرين، وأشار إلى النجاح الذي حققه المهرجان، من ناحية فعالياته وحضوره الجماهيري، موضحا أن اللجنة المحلية للحزب ساهمت في فعاليتين مميزتين في المهرجان، الأولى تضمنت معرضا للكتاب ضم نحو مائة عنوان من مطبوعات "دار الرواد المزدهرة"، والثانية عبارة عن معرض فوتوغرافي يؤرشف نشاطات "نادي الكتّاب" الكربلائي.

وأشار القريني إلى أن فرع رابطة المرأة ساهم في المهرجان بافتتاح بازار للأعمال اليدوية.

بعد ذلك تحدث رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، د. حميد الهلالي عن فعاليات المهرجان، مؤكدا أهمية مساهمة الحزب الشيوعي في الفعاليات "كون الحزب أحد دعائم الثقافة الوطنية في العراق. وهو الداعي الرئيس لبناء دولة المواطنة، وصاحب التاريخ العريق في ترصين المعرفة الجمعية".

من جانبه أشار المسؤول الإعلامي للمهرجان، د. محمد عبد فيحان، إلى ان "اللجنة المنظمة تشعر بالفخر والاعتزاز كونها تحتفل اليوم في بيت الحزب الشيوعي الذي قدم آلاف الشهداء من اجل الحرية والدفاع عن حقوق المسحوقين"، مضيفا قوله انه "جئنا اليوم لكي ندعم خطوات نجاح المهرجان، والذي تحقق بديمومة وجود الشيوعيين معنا".

وفي سياق الحفل قدم عدد من الحاضرين مداخلات وملاحظات حول فعاليات المهرجان وسبل الارتقاء بها في الدورات القادمة. وقد ساهم في المداخلات كل من السادة ابراهيم حلاوي، عبد الحسين العامري، كريم حسين، حامد المجاهد ومهدي الحسيني.

وفي الختام قدم د. الهلالي لوح إبداع إلى اللجنة المحلية للحزب تسلمه الرفيق سلام القريني، وشهادة تقدير إلى فرع رابطة المرأة تسلمتها سكرتيرتها صبيحة هاشم، فضلا عن شهادات تقدير إلى عدد من الرفاق والرابطيات المساهمين في المهرجان.

 

 

************

 

عمر بشير يصدر "العود الراقص"

 

بغداد – وكالات

أصدر عازف العود المغترب عمر بشير، نجل الموسيقار الراحل منير بشير، ألبوما موسيقيا جديدا يحمل عنوان "العود الراقص"، وهو الألبوم الـ 24 له.  يضم الألبوم تسع مقطوعات موسيقية، تتوزع ما بين الفلكلور العراقي والنمط اللاتيني والفلامنكو الاندلسي الحديث، فضلا عن قطع مرتجلة على آلات العود والغيتار والكمان.  وقال بشير في حديث صحفي، انه قدم في ألبومه تقنيات وأساليب عدة على العود، وسعى في مقطوعاته إلى إظهار الامكانية الحقيقة لهذه الآلة "حيث بالإمكان الرقص على انغام العود التي تمتزج فيها الموسيقى الشرقية والغربية والايقاعات المختلفة"، مضيفا ان من بين العناوين التي ضمها الألبوم، مقطوعات "كارافان", "ون يا قلب", "امازون", "رقصة الخيال" و"حلوة يالبغدادية". ولفت بشير إلى ان جميع المقطوعات التي حملها الألبوم، مستقاة من وحي مدرسة العود "البشيرية"، المتمثلة في العازفين الراحلين جميل ومنير بشير. 

 

****************

 

المتغيرات في أدب الطفل بعد 2003

بغداد – طريق الشعب

يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، الجمعة المقبلة، د. طاهرة داخل لتقدم محاضرة بعنوان "المتغيرات في أدب الطفل بعد 2003".

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة ضحى على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.

والدعوة عامة.

 

************

 

صحفيو بابل يحتفون

بالكاتبة سعاد الجزائري

 

الحلة – طريق الشعب

تحتفي النقابة الوطنية للصحفيين في العراق – فرع محافظة بابل، الجمعة المقبلة، بالكاتبة سعاد الجزائري، لتتحدث عن تجربتها في فضائي الصحافة والسرد.

جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يتخللها تقديم شهادات عن منجز المحتفى بها من قبل العديد من مثقفي بابل، تبدأ في الساعة الرابعة عصرا، على قاعة "مؤسسة أبجد" الثقافية الواقعة في "شارع 40" وسط مدينة الحلة.

والدعوة عامة.

 

**************

 

 

طاولة "طريق الشعب"

في سدة الهندية

 

الحلة - حسين الشريفي

في سياق فعاليات الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في ناحية سدة الهندية بمحافظة بابل، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في أحد المقاهي الكبيرة عند مدخل سوق الناحية.

ووزع كادر الطاولة على رواد المقهى نسخا كثيرة من "طريق الشعب" ومن البيانات السياسية الصادرة عن الحزب، إلى جانب نسخ من الوثائق الصادرة عن المؤتمر الوطني العاشر للحزب.

وتبادل كادر الطاولة التهاني مع رواد المقهى في مناسبة ذكرى ميلاد الحزب، ووزع عليهم الحلوى. فيما صدحت حناجر بعض الشعراء من محبي الحزب، بقصائد وطنية في المناسبة.

وفي سياق ذي صلة شكلت لجنة الشهيد عباس هاشم الأساسية للحزب، فريقا جوالا جاب شوارع الناحية وأزقتها وأسواقها، ووزع على المواطنين نسخا من الجريدة، ومن وثائق المؤتمر الوطني العاشر.

 

*************

 

ليس مجرد كلام...

 

خرابٌ مزمن ..!

 

يعتصرُ قلبي الالم والحسرة ، حين أشاهد مدن العالم ترتقي ازدهاراً بالعمران والنظافة والتطوّر يوماً بعد آخر، وأقارنها بمدننا التي تعتريها الكآبة الخراب وانتشار والزبالة في الشوارع والأسواق دون أدنى مراعاة من أحد، لا المسؤول يفكّر بالعمران والبناء وانتشال مدينته من سوسة الخراب التي تنخر جسدها ، ولا المواطن يحترق قلبه على ما يراه ويعيشه من تدهور في كل شيء!

قبل أيام زرت بعقوبة للمشاركة في مهرجان تامرّا الشعري، وبعدها زرت الناصرية وسوق الشيوخ للمشاركة في مهرجان مصطفى جمال الدين الشعري أيضا . الخراب هنا مثلما هناك ، فقلت في نفسي : يا لبؤسنا وتعاستنا، لم نستطع حتى أن نزيل القمامة من شوارعنا وأسواقنا ، بالإضافة الى المطبات والحفر وتثلم الأرصفة. كيف سنبني دولة ونحن على هذا الحال منذ أكثر من ستة عشر عاما ، والكل يصيح : الخراب ، الفساد ، توقف معاملنا وانعدام زراعتنا وسوء التعليم وانتشار الرشوة والمحسوبية ،، وتعلو أصواتنا دون أن ننتبه الى عدم سماعنا لبعضنا  . إذ أن الخراب منّا وفينا ، ونحن جزء لا يتجزأ منه ، وإلاّ ماذا نقول عن أصحاب المحلات والدكاكين وهم يرمون الفارغ من الكارتونات والأوراق والزبالة في الشاعر غير عابئين بالآخرين ، أو بمنظر الشارع حتى ؟!

 وتتكدس الزبالة لتصبح تلالا من القمامة تطوحها الريح شرقا وغربا لتنتشر في عموم السوق وهكذا دواليك بين الأحياء السكنية  وغيرها . بمعنى أننا لم نكلف أنفسنا جمع هذه القمامة ورميها في مكان مخصص لطمر النفايات! أكثر من مرة أشاهد سائقا أو راكبا يرمي علب العصائر أو الببسي الفارغة  وأوراق الكلينكس وغيرها من السيارة وهي تمشي دون النظر الى الخلف واحتمال أن تصيب أحدا بأذى،، كما أشاهد آخرين يرمون أعقاب السجاير في الشوارع أيضا دون الشعور بأنهم يلوثون  هذا الرصيف وذاك !

الخراب الذي نراه في مدننا سببه نحن ايضاً بالتأكيد ، وكأنه مرض مزمن استفحل في عقولنا ونفوسنا فبتنا لا نفكر بعلاجه أبدا . المسؤول يقول ويصرّح هنا وهناك دون أن يتحرك قيد أنملة للحيلولة دون انتشاره ، وكأن الأمر لا يعنيه الا إعلاميا ، والمواطن يصرخ ويستغيث لكنه جزء أساسي فيه أيضا !

الكل ينادي بتصحيح ما تلف في هذي البلاد لكننا لم نتحرك  خطوة واحدة باتجاه التصحيح الحقيقي ، واعني بذلك الفساد المستشري في النفوس والضمائر ، وكأننا غير مسؤولين عن كل ما جرى ويجري في وطننا !

الوطن أمانة في أعناق الجميع سواء كانوا مسؤولين أو مواطنين ، وعلى المسؤول يقع الحمل الأكبر في النهوض والتطور والازدهار وإبعاد شبح الخراب المستفحل والمخيم على كل جزء من أجزاء الوطن !

علينا أن نقف لحظة ونفكر بجدية وانتماء حقيقي للناس، لنبدأ بتصحيح كل شيء كي ننثر ورود السعادة والخير على كل مكان !

 

عبد السادة البصري

 

***************

 

على شرف العيد الـ 85

شيوعيو البصرة يبحثون في تاريخ حزبهم

البصرة - صلاح العمران

على شرف الذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، عقدت اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، يوم الثلاثاء 2 نيسان الجاري، ندوة حول تاريخ الحزب وبدايات تأسيسه، ضيّفت فيها الرفيق كاظم محسن بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

أدار الجلسة التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية وسط البصرة، الرفيق محمود سعدون، الذي قال بعد أن رحب بالضيف والحاضرين، ان "حزبنا الشيوعي يعتبر عميد الأحزاب السياسية، وأول الأحزاب التي عملت على الساحة السياسية العراقية. وهو المدافع الحقيقي عن الطبقة العاملة"، مشيرا إلى الدور الأساسي للرفيق الخالد فهد، في تأسيس الحزب، وفي لم شمل الخلايا الماركسية في جميع المحافظات.

الرفيق كاظم محسن، وفي معرض حديثه، تطرق إلى بدايات تأسيس الحزب، وإلى بداية دخول الأفكار الماركسية إلى العراق، مشيرا إلى ان الشخصية الوطنية حسين الرحال، يعتبر أول ماركسي في العراق.

وتابع قائلا ان الرحال الذي كان طالبا في مدرسة الحقوق في بغداد، تعرف على الأفكار الماركسية والشيوعية خلال رحلته إلى الهند عام 1919، وانه في العام 1924 شكل أول حلقة ماركسية في العراق، قامت  بدراسة الأفكار الجديدة، وأصدرت جريدة بعنوان "الصحافة"، موضحا أن من بين أعضاء الحركة الماركسية تلك، كان الطالب في كلية الطب محمد سليم فتاح، والمعلم مصطفى علي، وموظف البريد عبد الله جادو، والمعلم والصحفي عوني بكر صدقي، والروائي محمود احمد السيد.

وأضاف الرفيق محسن انه في يوم 8 شباط 1928، انطلقت في بغداد تظاهرة جماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني ضد الحركة الصهيونية، مبينا ان الحكومة جابهت التظاهرة بالقمع وقامت باعتقال الشباب المرتبطين بالحلقة الماركسية، بذريعة انهم يهدون السلام، وكان بينهم زكي خيري وعاصم فليح ومهدي هاشم.

ثم تحدث عن الخلايا الماركسية في مدن جنوب العراق، وتحديدا في البصرة والناصرية، موضحا ان تلك الخلايا تشكلت من دون أن ترتبط في ما بينها بأي رابط تنظيمي، ومن أشهر أفرادها وأكثرهم حركة ونشاطا، الشاب يوسف سلمان يوسف (الرفيق فهد)، الذي كان يعمل موظفا وميكانيكيا في مدينة الناصرية.

وتابع الرفيق محسن قوله، انه بعد ذلك جرى تكثيف اللقاءات بين حلقات الناصرية والبصرة، وكان بين أعضاء تلك الحلقات كل من حسن عباس كرباس، عبد الرحمن داود، قاسم حسن، جميل توما، نوري روفائيل، مهدي هاشم، موسى حبيب، بالاضافة إلى يوسف سلمان الذي كان يلتف حوله الشباب الشيوعي في الناصرية والبصرة، لافتا إلى ان تلك الحلقات أسست لجنة باسم "لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار"، وقامت بتسميتها يوم 31 آذار 1934، باسم الحزب الشيوعي العراقي، الذي ضم شيوعيي بغداد والبصرة والناصرية والعمارة والديوانية.

وذكر الرفيق محسن ان انتصار الثورة البلشفية عام 1917 في روسيا، كان له أثره على الشباب من حاملي الأفكار الجديدة.

ثم ألقى الضوء على مؤتمر الحزب الأول عام 1945، الذي انتخب فيه الرفيق فهد سكرتيرا، وعلى الصحافة الشيوعية، والصحف والمجلات التي أصدرها الحزب خلال مسيرته، فضلا عن التحالفات السياسية التي انخرط فيها الحزب، وعلاقاته بالحركات الوطنية وببقية الأحزاب السياسية منذ تأسيسه حتى اليوم.

 

*************

 

انطلاق حملة طوعية لتنظيف ضفاف شط العرب

 

البصرة – بشرى أبو العيس

انطلقت الجمعة الماضية في مدينة البصرة، حملة شبابية طوعية لتنظيف ضفاف شط العرب في مركز المدينة، من النفايات.

الحملة التي تطوع فيها نحو 50 شابة وشابا بصريا، جاءت فكرتها عن طريق الشاب علي مهنا، الناشط في الحركة الاحتجاجية، والذي كان قد اعتقل في تظاهرات العام الماضي، ثم أُفرج عنه بكفالة.

و يسكن مهنا قرب ضفاف شط العرب، وكانت تواجهه يوميا النفايات التي تتراكم "بشكل قبيح" على ضفاف الشط، وكان يبتئس حينما يشاهد تلك النفايات وهي تشوّه منظر أهم متنفس في البصرة تقصده العائلات وأطفالها.

وقال مهنا في حديث الى "طريق الشعب"، انه، ولكونه لم يجد اهتماما حكوميا بمشكلة النفايات التي تتراكم في شط العرب، فكّر في إطلاق حملة شبابية طوعية لتنظيف ضفاف الشط، فاقترح ذلك على أحد أصدقائه، ليقوما بعدها بالإعلان عن الحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فلقي الأمر اهتماما من قبل الكثيرين من الشباب.

ويذكر الناشط الشاب ان  الهدف من الحملة، بالإضافة إلى تنظيف هذا المتنفس البصري، هو نشر الوعي الجمعي بين قاصدي المكان بأهمية المحافظة على النظافة، وعدم رمي النفايات في الشط، مضيفا أن الحملة تهدف أيضا إلى توجيه رسائل الى الحكومة المحلية، مفادها أن "جهودا بسيطة بإمكانها إحداث تغيير جميل".

ويضيف مهنا ان المتطوعين في الحملة، يسعون إلى عكس صور إيجابية عن الشباب البصري، الذي احتج من أجل توفير الخدمات وجوبه بالعنف والقتل والاعتقال وتشويه صورة حراكه السلمي "فهذه الحملة تبرهن على أن الشباب البصريين ليسوا مخربين كما يدعي البعض، بل هم حريصون كل الحرص على أن تظهر مدينتهم بصورة تليق بها، وانهم شباب واعون ومحبون لوطنهم".

من جانب آخر دللت مشاركة الفتيات في الحملة على أن المرأة البصرية لم تكن بعيدة عن هموم وطنها، إنما هي مشاركة بارزة في الحركات الاحتجاجية والحملات الطوعية التي تخدم مدينتها، إلى جانب أخيها الرجل.

ووفقا للقائمين على الحملة، فأنهم سيواصلون حملتهم يوم الجمعة المقبل، بالتنسيق مع بلدية مركز البصرة، وسيقومون برفع طلب إلى الجهات المعنية، لتوفير حاويات لجمع الأنقاض، ولتفعيل دور شرطة حماية البيئة.

 

*************

 

خلال عام 2017

موت 11 مليون شخص بسبب سوء الأغذية

لندن – وكالات

أظهرت دراسة عالمية أن 11 مليون حالة وفاة مسجلة في العالم عام 2017 ارتبطت بأغذية غير صحية تتضمن مستويات عالية من السكر والملح واللحوم المصنعة، ساهمت في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.

ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "لانست" الطبية اللندنية أن من بين 195 دولة غطتها الدراسة كانت النسبة العليا للوفيات المرتبطة بالأغذية في أوزبكستان، في حين كانت النسبة الأقل في إسرائيل.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة 43، وحلت بريطانيا والصين والهند في المراكز 23 و140 و118 على الترتيب.

وفي المتوسط كان استهلاك أغذية أكثر فائدة للصحة مثل المكسرات والبذور واللبن والحبوب الكاملة، منخفضاً للغاية.

وتناول الناس المشروبات المحلاة واللحوم المصنعة والملح بصورة مفرطة، وتسبب هذا في واحدة من بين كل خمس وفيات مسجلة عام 2017 ارتبطت بأغذية غير صحية.

وتتبعت الدراسة التي حملت عنوان "العبء العالمي للأمراض" اتجاهات استهلاك 15 عنصراً غذائياً خلال الفترة بين عامي 1990 و2017.

وقال كريس موراي، مدير معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، الذي قاد الدراسة، أن "الأغذية السيئة مسؤولة عن الوفيات أكثر من أي عامل خطورة آخر في العالم".

ووجدت الدراسة أن الناس تناولوا 12في المائة فقط من كمية المكسرات والحبوب الموصى بها، وهي ثلاثة غرامات في المتوسط يومياً، مقارنة بنحو 21 غراماً موصى بها، وكان استهلاكهم من المشروبات المحلاة أكثر من عشرة أضعاف الكمية المسموح بها.

 

**************

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg