العدد 158 السنة 84 الأثنين 8 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص 1

تظاهرات مطلبية في بغداد والبصرة والمثنى والديوانية
إداريو وزارة الصحة يجددون تظاهراتهم مطالبين بمستحقات مالية ووظيفية

بغداد – طريق الشعب
جدد الموظفون الاداريون العاملون في دوائر صحية في عدد من المحافظات، امس الاحد، تظاهراتهم، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم التي عرضوها في تظاهرات سابقة، فيما شهدت العاصمة بغداد ومحافظات أخرى، تظاهرات مطلبية، نظمها خريجون عاطلون وعمال اجر يومي ومحاضرون معلمون.

وكان الموظفون الاداريون في دوائر صحة بغداد والمحافظات، نظموا في (10 آذار) تظاهرة مركزية امام مبنى الوزارة، وسط العاصمة للمطالبة بذات المستحقات.

النجف: حقوق مسلوبة

نقل مراسل "طريق الشعب" في محافظة النجف، منصور رزاق، ان تظاهرة نظمها صباح امس، عدد من الموظفين الإداريين والمحاسبين والمهندسين العاملين في الدوائر الصحية، وتحديدا من منتسبي مستشفى السجاد والقطاع الصحي في العباسية، للمطالبة بحقوق "مسلوبة" وزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي.

الديوانية: رفع التسكين

كما نظم العشرات من موظفي الكوادر الإدارية في صحة محافظة الديوانية وقفة احتجاجية داخل مبنى رئاسة الصحة للمطالبة بزيادة المخصصات المالية للخطورة من 30 في المائة الى 80 في المائة.
وقال أحد منسقي الوقفة الاحتجاجية علي الكرعاوي، لإذاعة محلية، إن هذه الوقفة الاحتجاجية تقام لمدة ساعة واحدة ولمدة يومين احتجاجا على عدم الاستجابة إلى مطالب الكوادر الإدارية من قبل الحكومة المركزية ووزارة الصحة بعد تنظيمهم ثلاث تظاهرات في الديوانية وبغداد، مشيرا الى ان مطالب المتظاهرين تشمل أيضا رفع التسكين وعدم التمييز الوظيفي بين منتسبي الصحة.

المثنى: تحسين الرواتب

وفي محافظة المثنى، نظم عدد من الموظفين الاداريين في الصحة، وقفة احتجاجية أمام مبنى دائرة الصحة، للمطالبة بزيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين عن الملاكات الإدارية، وتحسين رواتبهم اسوة بباقي زملائهم في وزارة الصحة.
وقال أحد المشاركين في الوقفة محمد جبار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وقفتهم تهدف للمطالبة بشمولهم بالمخصصات الممنوحة لباقي موظفي الدولة، مشيرا إلى أن الوزارة منحت مخصصات لشرائح فيها دون آخرين.
وأضاف أن وقفتهم التي تمت بالتنسيق مع زملائهم في محافظات أخرى تهدف لإيصال صوتهم بشكل موحد إلى الجهات المعنية بتلك المطالب.

ذي قار: تلويح بالتصعيد

وفي ذي قار، شهدت تظاهرة مماثلة، امام مبنى الدائرة وسط مدينة الناصرية للمطالبة بزيادة مخصصات الخطورة وكذلك رفع التسكين عن الملاكات الادارية وعدم التمييز بين ملاكات الوزارة.
وقال احد منظمي التظاهرة مرتضى عبد الحسين، ان التظاهرة تأتي بعد مرور شهر على وعود وزارة الصحة بالاستجابة الى مطالبهم في لقاء سابق، مشيرا الى ان عدم تنفيذ هذه الوعود دعاهم الى تنظيم هذه التظاهرة، منوها الى ان المتظاهرين سيلجؤون للتصعيد خلال الايام المقبلة في حال عدم الاستجابة الى مطالبهم.

بغداد: مهندسو النفط

وفي السياق ذاته، نظم العشرات من خريجي وخريجات كليات هندسة النفط، صباح امس، تظاهرة أمام مبنى وزارة النفط مطالبين بتعيينهم ضمن ملاكها الدائم.
ورفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها مجموعة من العبارات التي تبين ان حقوقهم مسلوبة، وانهم يطالبون بأقل حق منها، فيما اشارت اخرى الى أن المهندس العراقي لا يكلف الدولة الاموال التي يكلفها العامل الاجنبي.
ونوهت بعض اللافتات الى انهم ماضون باعتصام مدني مفتوح حتى تنفيذ مطالبهم، فيما هتفوا هتافات يتساءلون بها عن وعود وزير النفط الحالي ثامر الغضبان لهم.
وأصدرت وزارة النفط، عقب تنظيم التظاهرة، بيانا بشأن تعيينات خريجي كليات هندسة النفط، مؤكدة فيه التزامها بما وعدت به لتوفير فرص عمل لهم والعمل على ايجاد بدائل اخرى للعمل في الشركات الوطنية والاجنبية.

البصرة: المعلمون المحاضرون

وفي البصرة، تظاهر العشرات من المحاضرين في مدارس البصرة امام مبنى ديوان المحافظة البصرة للمطالبة بتثبيتهم على ملاك التربية وفق نظام الحذف والاستحداث.
وقال الممثل عن المحاضرين في التظاهرة محمد حسين، لإذاعة محلية، إن أعداد المحاضرين في مدارس المحافظة تصل إلى 6 آلاف، لافتا إلى أنهم يطالبون الجهات المعنية بتثبيتهم على الملاك بعد أن مرت سنوات على عملهم.

مخصصات خطورة

وعودة الى محافظة الديوانية، فقد شهدت الأخيرة وقفة احتجاجية، أقامها العشرات من موظفي مجلس محافظة الديوانية.
وقال احد منسقي التظاهرة احمد سعدون، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مطالبهم تتضمن شمول موظفي مجلس المحافظة بجميع الامتيازات الممنوحة لموظفي الرئاسات الثلاث من ناحية الراتب والمخصصات، بالاضافة الى شمولهم بمخصصات ساعات العمل الاضافية فضلا عن تثبيت العقود في مجلس المحافظة والبالغ عددهم 199عقدا.

عمال يطالبون بالتعاقد معهم

كما تظاهر العشرات من عمال الاجر اليومي في جامعة ذي قار، امام مبنى المحافظة للمطالبة بتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019 والقاضي بتحويل عمال الأجور الى موظفي عقود.
وقال احد المتظاهرين نورس فاضل، ان التظاهرة تأتي على خلفية مرور ثلاثة اشهر دون تطبيق فعلي للقرار وبتعطيل من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأسباب غير معروفة، مشيرا الى انهم يطالبون الحكومة المحلية بالتدخل ومساعدتهم في هذا الجانب من خلال رفع مطالبهم الى الحكومة المركزية.

*************

جمعية صحفية تكشف عن إعمام حكومي يخرق الدستور
ويزيد من معاناة الصحافة المستقلة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اعماما لجميع دوائر الدولة في الوزارات والهيئات المستقلة والمحافظات كافة لتحفيزها على شراء جريدة الصباح الرسمية، وهو ما اعتبرته جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، "خرقا دستوريا" وتدخلا من السلطة في دعم وتمويل الصحف الرسمية دون المستقلة ذات "الموازنات المالية الفقيرة".
وقالت الجمعية في بيان، اطلعت عيه "طريق الشعب"، "يأتي هذا الاعمام في وقت تعاني فيه جميع وسائل الاعلام في العراق من ازمة مالية، نتيجة غياب القوانين الحامية لها، وسوء إدارة عمليات التمويل وتوزيع الإعلانات التي تعد المصدر المالي الأساس للصحف ووسائل الاعلام المستقلة"، معربة عن امتعاضها من هذا التوجه"، معتبرة ان "هذا الاجراء انما يعد خرقا دستوريا، بالنظر الى تدخل السلطة في دعم وتمويل الصحف الرسمية، دون المستقلة ذات الموازنات المالية الفقيرة، لا سيما وان شبكة الاعلام العراقي هي ممولة من ايرادات الدولة الرسمية، وتحظى بموازنة انفجارية قياسا بوسائل الاعلام العراقية المستقلة الأخرى".
ولفتت الجمعية الى ان "الحصار المفروض من قبل السلطة على وسائل الاعلام المستقلة أدى الى انحسار دورها وغياب تأثيرها، لا سيما وان دوائر الدولة تمتنع عن منحها الإعلانات، وبعض الوزارات والدوائر حصرت اعلاناتها بجريدة الصباح وشبكة الاعلام العراقي فقط"، مستطردة "هنا يظهر لنا ان النظام السياسي والاداري القائم منذ ١٥ عاما ما يزال ينتهج سياسة إقصاء وتهميش الصحافة المستقلة وبشتى الطرق والأساليب، رغم انها تمثل منارة حقيقية للأنظمة الديمقراطية".
وأكدت الجمعية في بيانها، ان "شبكة الاعلام العراقي الممولة من قبل الموازنة المالية الاتحادية تعاني من سياسة ابتلاع السلطة لها، ولم تعد مستقلة الخطاب، بالنظر الى تغير ادارتها العديد من المرات نتيجة الصراع الحزبي والسياسي على مناصبها"، مطالبة "مجلس الوزراء بإعادة النظر بالاعمام، والتحلي بالشجاعة لاصدار قوانين تفرض على الجهات الحكومية تمويل الصحافة المستقلة بالاعلانات، فضلا عن تطبيق هيئة الاعلام والاتصالات سياستها التمويلية للوسائل الإعلامية المستقلة، لإنقاذ ما تبقى من السلطة الرابعة في البلد".

************

السودان.. نداء من قوى اعلان الحرية والتغيير

الخرطوم – طريق الشعب
أفادت لجنة أطباء السودان المركزية، أمس، بارتفاع عدد القتلى في مظاهرات، أمس الأول السبت، إلى ثلاثة، وذلك بعد وفاة اثنين متأثرين بجراحهما، إثر إصابتهما بأعيرة نارية.
وأوضحت اللجنة أن أحد القتيلين "مهندس من أبناء مدينة كوستي"، مضيفة "الضحية الثانية مجهولة الهوية.. لم يحضر أحد من ذويها ولا تحمل أوراقا ثبوتية". وشهد عدد من الولايات السودانية، السبت، تظاهرات غاضبة من آلاف الأشخاص في مسيرات منفصلة، واجهتها الشرطة السودانية بالغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين.
إلى ذلك، أصدرت قوى إعلان الحرية والتغيير نداءً عاجلا جاء فيه: يواصل الثوار الاعتصام الظافر أمام القيادة العامة للقوات المسلحة حتى يتم إعلان تنحي الطاغية وتسليم الحكم للمدنيين وفق ترتيبات قوى الحرية والتغيير، ولكن يبدو أن هناك من يريد قطع الطريق بيننا والنصر المؤزر فكانت الأوامر من بعض قيادات الجيش بإعلان حظر التجول عند الساعة الـ2 صباحاً وفض الاعتصام، أعقب ذلك اصطفاف عدد من مدرعات الجيش.
وأضاف النداء: نحن في قوى إعلان الحرية والتغيير ندعو جميع الثوار في مدن العاصمة الثلاث للخروج وحماية مكتسبات ثورتها السلمية التي امتدت لأربعة أشهر قدم خلالها الشعب كل غال ونفيس ولا نقبل في عزاء شهدائنا سوى إسقاط هذا النظام وتفكيكه وإقامة البديل المتوافق عليه وفق إعلان الحرية والتغيير. ندعــو الثوار أمام القيادة العامة لالتزام أماكنهم على شارع القيادة حفاظاً على السلمية وحتى يستطيع الوطنيون من القوات المسلحة إتمام مهمة الحماية والدفاع عن المواطنين. ندعو الجميع للخروج لحراسة نصر ثورتهم وندعوهم للزحف نحو القيادة العامة للقوات المسلحة، كما ندعو المواطنين في المدن والقرى للتظاهر حماية للثورة فقد بانت تباشير النصر.

************

مصرع شخصين عراقيين وإصابة صيني في انقلاب سيارتهم جراء الفيضانات
السيول.. مساعدات إغاثية إلى ميسان
وغرق قرى في ذي قار وإجلاء عوائل في واسط

بغداد – طريق الشعب
اعتبر مسؤول حكومي محلي في محافظة ميسان، الإجراءات الحكومية لمواجهة ازمة السيول، "خجولة جدا"، وفيما أعلنت وزارة الهجرة عن ارسال مساعدات إغاثية لضحايا السيول في ميسان، لقي شخصان عراقيان وأصيب ثالث يحمل الجنسية الصينية اثر انقلاب سيارتهم جراء السيول.
وفي حين اخلت محافظة واسط قرية من سكانها، تعرض عدد من القرى في محافظة ذي قار الى الغرق بفعل موجة الفيضانات.

خطوات حكومية خجولة

قال رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس محافظة ميسان، سرحان الغالبي، في تصريح نقله موقع "المربد" واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان خطط المحافظة لمواجهة خطر السيول تعتبر ضعيفة مقارنة بالجهود التي من المفترض ان تبذلها الحكومة الاتحادية في هذا المجال، مشيرا الى ان الاخيرة لم تتفاعل مع الوضع في المحافظة وكانت خطواتها خجولة جدا، مضيفا ان الآليات التي ارسلتها الحكومة الاتحادية تعتبر قليلة ولا تفي بالغرض وسط غرق عدد من مناطق قضاءي المشرح والميمونة، مشيرا الى ان محافظة ميسان قامت بفتح اهوار المصندك لتضاف الى الاهوار الوسطى واهوار البصرة في خطوة لابعاد الخطر عن المحافظة.

مصرع وجرح 3 أشخاص

في الاثناء، قال الناطق باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، مؤكدا "عدم تسجيل أي خسائر بشرية مباشرة جراء السيول التي تعرضت لها بعض المحافظات، عدا حادث سير سجل بشكل غير مباشر في ميسان نتيجة وصول مياه السيول إلى احد الطرق ما أدى إلى انقلاب مركبة تابعة لإحدى الشركات العاملة بالحقول النفطية متسببة بمصرع شخصين وإصابة آخر صيني الجنسية".
واشار البدر، إلى إرسال البصرة 3 عيادات متنقلة وأربع سيارات إسعاف لدعم دائرة صحة ميسان فيما ارسلت محافظة ذي قار عيادة متنقلة و3 سيارات إسعاف للغرض ذاته.
وكانت وزارة الصحة، أعلنت "استنفار دوائر الصحة والبيئة كافة في المحافظات لتقديم الخدمات المطلوبة كافة لدعم المناطق التي تتعرض لخطر الفيضانات والسيول في محافظة ميسان".
مساعدات إغاثية

وأرسلت وزارة الهجرة والمهجرين، امس مساعدات عينية للأسر النازحة المتضررة جراء السيول والفيضانات التي اجتاحت محافظة ميسان.
وأفاد مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المساعدات المرسلة تضمنت (372) خيمة مع ملحقاتها و(3,000) سلة غذائية و(500) سلة صحية، فضلا عن (2,734) سلة ملابس و(4,000) حصة من المفروشات الأرضية".
وأوضح نوروز، ان "كادر فرع الوزارة في محافظة ميسان وزع (661) حصة من المساعدات العينية متضمنة (خيما وسلات ملابس وأخرى صحية ومفروشات أرضية) للأسر النازحة والمتضررة في ‏قرى ام المشاحيف والعدلة وأم الخير وأم دعوة والهدام التابعة لقضاء الميمونة وفي قريتي العوينية ومويلحة بناحية المشرح التابعة لقضاء الكحلاء"، لافتا إلى "شمول الأسر كافة التي تضررت في المناطق التي تعرضت للفيضانات في المحافظة بالمساعدات".

حالة استنفار قصوى

وفي واسط، نقلت وسائل اعلام عن مسؤولين محليين في واسط، ان الأخيرة اعلنت حالة الاستنفار القصوى لمواجهة موجات المياه الكبيرة في حوض نهر دجلة، وتم وضع سدود ترابية على أكتاف النهر المنخفضة في مركز مدينة الكوت.
وكان مجلس محافظة واسط عقدت، امس الأول السبت، جلسة طارئة لمناقشة ارتفاع مناسيب المياه في المحافظة والأموال المخصصة لميزانية الطوارئ.
كما كشف النائب الأول لمحافظ واسط عادل الزركاني، عن اخلاء قرية ام الوفة جنوب الكوت المحاذية للنهر، من ساكنيها.
وقال في بيان، مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ذلك جاء بعد ارتفاع مناسيب المياه في نهر الرحمة المحاذي لها".

غرق قرى

وفي ذي قار، قال النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي، في بيان، صدر عقب زيارة ميدانية قام بها برفقة محافظ ذي قار يحيى الناصري الى مناطق شمالي المحافظة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خلية الازمة سيطرت بشكلِ كامل على زيادة الاطلاقات المائية القادمة من سدة الكوت التي بلغت اكثر من 200 متر مكعب في الثانية"، مشيراً الى "تصريف تلك المياه الى مناطق الاهوار والمصب العام".
واستدرك ان "خلية الازمة سجلت غرق بعض القرى في قضاء الفجر والرفاعي والدواية"، عازياً "سبب غرق هذه القرى الى وجود نبات الشنبلان في القنوات المائية وعرقلة مرور المياه بصورة طبيعية".
ولفت الى ان "المحافظة استنفرت جميع آلياتها لرفع نبات الشنبلان وبناء سواتر ترابية في المناطق الضعيفة لتأمين الحماية للمواطنين الساكنين على ضفاف النهر"، مطمئناً "الاهالي الى سيطرة خلية الازمة على مناسيب المياه القادمة وهي لا تشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين".


*************

ص 2

مجلس البصرة يخيّر العيداني بين منصب المحافظ وعضوية مجلس النواب

بغداد – طريق الشعب
وجه 20 عضوا في مجلس محافظة البصرة، سؤالا رسميا الى المحافظ اسعد العيداني بشأن ايضاح موقفه من البقاء في منصب المحافظ وتقديم استقالته من عضوية مجلس النواب أو تقديم الاستقالة من منصب المحافظ والمباشرة في مجلس النواب.
وتضمن الطلب تواقيع الاعضاء الذين رغبوا بتوجيه السؤال، وبتوقيع رئيس المجلس، صباح البزوني، وأشارت وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، الى ان ذلك يأتي بعد "مرور سنة من تأريخ اجراء الانتخابات والمنصب شاغر حتى الآن".
وكشف مصدر حكومي في البصرة، مطلع نيسان الجاري عن جمع تواقيع في مجلس المحافظة بأغلبية مطلقة لأعضائه وتوجيه سؤال إلى المحافظ أسعد العيداني لتحديد بقائه بمنصب المحافظ، أو الذهاب إلى البرلمان باعتباره حصل على مقعد نيابي عن كتلة النصر، موضحا أن السؤال يقضي بإجابة العيداني خلال فترة لا تتجاوز الـ72 ساعة واتخاذ قرار حاسم بشأن موقفه النهائي ليصار إلى الاستقالة من أحد المنصبين.

************

خامنئي يعتبر العراق مركز ثقل إقليمي كبير لصالح شعوب ودول المنطقة
عبد المهدي: سنقوي علاقتنا مع إيران وننفتح على جميع دول الجوار واتفقنا على كري شط العرب

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاحد، السعي لوضع العراق في مكانه المناسب في العالمين العربي والاسلامي، ففيما اشار الى انه تم بحث ملفات مهمة مع ايران بينها شط العرب المهمل طيلة اربعة عقود، لفت الى ان خسائر العراق وايران خلال الحرب في الثمانينيات فاقت 670 مليار دولار.

يذكر ان عبد المهدي وصل الى العاصمة الايرانية طهران امس الاول السبت، على رأس وفد وزاري كبير حيث التقى بالرئيس الايراني حسن روحاني والمرشد الايراني الاعلى علي خامنئي وبحث معهما تطور العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.
موقف صريح وواضح

وقال عبد المهدي في بيان صدر على هامش لقائه مع النائب الاول للرئيس الايراني اسحق جهانغيري في طهران، "اننا نسعى لوضع العراق في مكانه المناسب في العالم العربي والاسلامي"، مبينا ان "غيابه ليس فيه مصلحة للأشقاء والجيران والاصدقاء، ونؤمن بأن المشتركات بين دول المنطقة أقوى وأبقى من الخلافات، وهذا هو موقفنا الصريح والواضح".

ملف شط العرب

واكد ان "العلاقات العراقية الايرانية تحقق تقدما رغم الصعوبات وتتجدد بعزم اكبر من خلال العمل الدؤوب للوزراء والمسؤولين في بحث الملفات المهمة بما يحقق مصالح الطرفين، ومنها ملف شط العرب الذي كان مهملا طيلة اربعة عقود ونتعاون الآن لتنظيفه وكريه وجلب منافع كبيرة للبلدين من خلاله"، مجددا "موقف العراق بالانفتاح على جميع دول الجوار من اجل بناء منطقة مستقرة ومتعاونة ورفض سياسة المحاور والاعتداء على اية دولة".
وشدد عبد المهدي "على موقف العراق بأنه ليس ضمن منظومة العقوبات على ايران".
من جانبه، قال جهانغيري، ان "ايران وقفت مع العراق في حربه ضد الارهاب وتقف معه اليوم في البناء والاعمار"، معربا عن "ارتياح وسعادة ايران لأخذ العراق مكانته الكبيرة التي يستحقها في المنطقة والعالم".

العلاقات العراقية - الايرانية

وبدأت اعمال المنتدى الاقتصادي العراقي - الايراني في غرفة تجارة طهران، امس الاحد، بحضور عبد المهدي وجهانغيري.
وقال عبد المهدي، في كلمة له خلال انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العراقي - الايراني، في غرفة تجارة طهران، إن "هنالك من لا يريد للعراق وايران التقدم لان في ذلك منفعة وتقدم للمنطقة"، وتابع "قبل ثلاثين عاما كنا في حرب، واليوم نتبادل الزيارات، ولنا في كل أسبوع زيارات من كبار المسؤولين، ناهيك عن الزيارات الشعبية المتواصلة، والمتمثلة بملايين الزوار القادمين لأهداف دينية وسياحية وعلاجية وغيرها"، مبينا أن "أكثر من 7 ملايين زائر عراقي وايراني يزورون البلدين سنويا، وهذا النشاط لم نشهده منذ سنين".
وأضاف أن "الأنظمة الموجودة لدينا في العلاقات المصرفية، والتداول السلعي، وانتقال العمالة والخبرات، وتسهيل عمل الشركات، تعود الى نهايات القرن الماضي".

كلفة حرب الثمانينيات

واوضح عبد المهدي، أن "خسائر الحرب العراقية الإيرانية فاقت 670 مليار دولار، وعاش البلدان العقوبات والحصار على مراحل مختلفة، حيث كانا ينتجان 10 ملايين برميل نفط يوميا، والآن ينتجان نصف هذه الكمية بسبب الحروب".
وأردف "لا يمكن التقدم والبناء دون وجود الأمن، وأقصد الأمن بكل اشكاله، وكذلك لا يمكن التقدم دون أمن حقيقي في المنطقة بكاملها، وما نبنيه خلال أعوام كاملة، يمكن أن نخسره في يوم واحد، أو معركة واحدة، وهذا ما حدث مع تنظيم داعش".
وأشار الى ان "العراق كان يمتلك قبل عقود، سكك حديد تربطه بأوروبا، والآن لا يملك مثل هذه السكك حتى في داخل محافظاته".

مركز ثقل إقليمي

وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي، قال خلال لقائه عبد المهدي، امس الأول السبت، ان "العلاقات بين العراق وايران تاريخية وعميقة، وأن اواصر العلاقة التي تربط الشعبين الجارين تعززها الارادة والرغبة المشتركة للبلدين في تحقيق المصالح المشتركة"، مشيدا "بشجاعة الشعب العراقي وهزيمة الارهاب امام ارادته ودفاعه عن ارضه ومقدساته، وان الحكومة العراقية قوية وقادرة على سد الثغرات بوجه الارهاب".
وأضاف ان "العراق اليوم يمثل مركز ثقل اقليمي كبير لصالح شعوب ودول المنطقة"، معربا "عن ثقته الكبيرة بالحكومة العراقية في تحقيق المزيد من النجاح وتلبية تطلعات الشعب العراقي بجميع مكوناته".
وكان عبد المهدي قد وصل اليوم السبت، إلى إيران لبحث عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

***************

المحكمة الاتحادية: عدم دستورية مادة في قرار للنظام السابق
تتعارض مع حرية الانسان وكرامته
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاحد، بعدم دستورية مادة في قرار لمجلس قيادة الثورة المنحل، مؤكدة أن حرية الانسان وكرامته مصانة، وشددت على استقلال القاضي وعدم جواز تقييد مهامه.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طعناً قدمه قاضي أول محكمة تحقيق بغداد الجديدة"، مبينا ان "القاضي طعن بعدم دستورية المادة (1) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (157) لسنة 1996 التي منعت اطلاق سراح المتهم بجريمة حيازة او اخفاء او استعمال مركبة متحصلة عن جناية او التصرف فيها على أي وجه مع علمه بذلك في دوري التحقيق والمحاكمة حتى صدور حكم او قرار فاصل في الدعوى".
وتابع الساموك، أن "المحكمة الاتحادية وجدت أن الاصل في المتهم البراءة حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة وفقاً لمنطوق المادة (19/ خامساً) من دستور جمهورية العراق لعام 2005"، مشيرا الى ان "المحكمة أكدت أن حرية الانسان وكرامته مصانة وفقاً لحكم المادة (37/ اولاً/ أ) من الدستور".
واضاف أن "المحكمة الاتحادية العليا قالت إن حجب هذه الحرية يجب أن ينظمها قانون يترك للقضاء تقدير الموقف القانوني في توقيف المتهم أو اخلاء سبيله بكفالة ضامنة وفقاً لجسامة الجريمة ومكانة المتهم وظروفه تطبيقاً لأحكام المواد (19/ اولاً) و(88) و(47) من الدستور التي قضت باستقلال القضاء في اتخاذ احكامه وقراراته ولا سلطان عليه لغير القانون وبمبدأ الفصل بين السلطات كل في مجال اختصاصها".
واكد الساموك أن "المحكمة ذكرت أن قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 المعدل وعند صدوره قد نظم هذا الموضوع (موضوع هذا الطعن) بشكل دقيق متوخياً المصلحة العامة والحرية الشخصية، وذلك في المادتين (109) و(110) منه بحيث حددتا الجرائم التي لا يجوز اخلاء سبيل المتهم فيها بكفالة"، لافتا الى ان "المحكمة الاتحادية اشارت إلى أن هاتين المادتين جوزتا اخلاء سبيل المتهم في الجرائم الاخرى تاركة في ذلك تقديره الى قاضي الموضوع في مرحلتي التحقيق والمحاكمة، فهو الذي يقدر مدى خطورة الجريمة المسندة الى المتهم ومدى خطورته أو تأثيره على سير التحقيق والمحاكمة اذا ما اخلى سبيله بكفالة ضامنة ومضمونة".
وبين المتحدث الرسمي أن "المحكمة ذهبت إلى أن تقييد القاضي وبشكل مطلق كما هو الحال في المادة (1) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (157) لسنة 1996 مخالف للمواد الدستورية الوارد ذكرها في اعلاه"، موضحا ان "المحكمة وبناء على ما تقدم قضت بعدم دستورية المادة (1) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (157) لسنة 1996، مع الاشارة إلى ان تعبير المركبة ينصرف بموجبها قانون المرور إلى الدراجات البخارية إضافة إلى السيارات".

**************

دعوة للاستمرار بفتح المناطق والشوارع في بغداد والمحافظات

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، امس الاحد، الحكومة الى الاستمرار بسياسة فتح المناطق والطرق المغلقة ليس في بغداد وانما في عموم محافظات العراق.
وقال الكعبي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موضوع الاستمرار بفتح الطرق والمناطق المغلقة في بغداد وبقية مدن العراق بـ(الامر السيادي)"، لافتاً الى انه "سيكون بمثابة رسالة واضحة للعراقيين اولا وجميع العالم باستعادة بلدنا عافيته والتحسن الامني الذي يجب ان تعمل الاجهزة الامنية على الحفاظ عليه وتعزيزه بشكل مستمر وعدم الاكتفاء بما تحقق فقط".
ودعا الكعبي "الحكومة الى الاستمرار بسياسة فتح المناطق والطرق المغلقة ليس في بغداد وانما في عموم محافظات العراق كونه امرا سياديا ويعطي رسالة ايجابية صحية للمواطنين بتحسن امن بلدهم ناهيك عن كونها رسالة لجميع العالم بان العراق اليوم ليس كما كان عليه سابقا".

****************

مليون و800 ألف سيارة في شوارع بغداد المخصصة لاستيعاب 200 ألف فقط
بغداد – طريق الشعب
كشفت مديرية المرور العامة، عن رقم صادم لعدد السيارات والمركبات الموجودة في بغداد، وهو اضعاف الطاقة الاستيعابية لشوارع العاصمة.
وقال مدير العلاقات والإعـلام في مديرية المـرور الـعـمـيـد مــؤيــد خـلـيـل سـلـمـان، في تـصـريـح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لقد أغلقت العديد من الطرق منذ عام 2003 نظرا للحالة الامنية التي عانى منها البلد آنذاك، ولكن بعد استتباب الوضع الامني وبناء على مقترح مقدم من مديرية المرور العامة بالتعاون مع قيادة عمليات بغداد الى رئيس الوزراء لفتح الطرق ورفع الصبات الكونكريتية، فقد كانت الاستجابة سريعة من قبل القائد العام للقوات المسلحة وفتح 80 في المائة من الطرق المغلقة لغرض التقليل من الزخم الحاصل وتنظيم حركة السير والمركبات التي كان سببها الاول الاستيراد العشوائي للمركبات".
وبين ان "مـديـريـة المــرور الـعـامـة سجلت فـي بـغـداد فقط مليوناً و800 ألف مركبة تم استيرادها، فضلا عـن المـركـبـات الـتـي تـدخـل الـى العاصمة مـن باقي المحافظات، لـذا فـإن رفـع الكتل الكونكريتية وفتح الطرق قلل من الزخم المروري بنسبة 50 بالمئة لأن شوارع بغداد مصممة هندسيا لاستيعاب 200 الف مركبة".
وأوضح العميد سلمان، أن "رفع الكتل الكونكريتية أسهم الى حد ما في التقليل من الزخم المــروري وانـعـاش مدينة بـغـداد الـتـي كـانـت تعاني من اختناقات حادة في وقت سابق، وكذلك تنظيم حـركـة الـسـيـر أمــام المـواطـنـين الـذيـن شـعـروا بهذه الانسيابية خلال تجوالهم في ساعات الذروة عند ساعات الدوام الرسمي ونهايته".

*************

وقفة استنكار في البصرة احتجاجا على اغتيال مُدرّسة رميا بالرصاص

بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من الكوادر التربوية والطالبات في محافظة البصرة، امس الاحد وقفة استنكار امام متوسطة الخلود احتجاجا على اغتيال المدرسة فوزية حمدان قبل ثلاثة ايام بعد اطلاق النار عليها من قبل مسلحين مجهولين، مطالبين القوات الأمنية بالقبض على الجناة وحماية الكوادر التربوية.
وقالت مديرة متوسطة الخلود للبنات نضال فاضل هاشم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الوقفة تأتي لمطالبة الجهات المعنية باعتقال ومحاسبة المتهمين بالحادث وتنفيذ حكم الاعدام بالجاني امام المدرسة وضرورة حفظ الامن في المجتمع، مطالبة بتفعيل قانون حماية المعلمين والمدرسين.
واضافت ان المدرسة الراحلة كانت تتميز بالكفاءة العالية في العمل فضلا عن انها من المخضرمات في هذه المدرسة.
من جانبه اكد مسؤول العلاقات والاعلام في مديرية التربية باسم القطراني، ان مسؤولية توفير الامن وتوفير الحماية للمواطنين تقع على عاتق الدولة بكل مفاصلها، مطالبا بسن قانون يضمن حماية الملاكات التعليمية، مبينا ان العملية التربوية تتعرض للغبن الشديد والاعتداءات المتكررة على كوادرها.
وكان مصدر امني قد كشف في 4 نيسان الجاري عن مقتل مدرسة وسط البصرة اثناء توجهها الى دوامها كانت تستقل سيارة اجرة بعد اطلاق النار عليها من قبل ثلاثة اشخاص مجهولين.

***********

أحكام غيابية بسجن موظفتين
في عقاري كركوك

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنح كركوك المختصة بقضايا النزاهة، امس الأحد، حكمين غيابيين بالحبس سنة واحدة بحق موظفتين في إحدى دوائر التسجيل العقاري.
وقال المفتش العام ل‍وزارة العدل كريم الغزي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة أصدرت حكماً غيابياً على المدانتين (إ.م.ب) و(ن.م.ر) واللتين كانتا تعملان موظفتين في مديرية التسجيل العقاري في كركوك، وجاء القرار وفق أحكام المادة (331) من قانون العقوبات".
وأضاف الغزي، أن "القرار تضمن إصدار مذكرة قبض وتحري بحق الموظفتين، مع إعطاء الحق للجهتين المشتكيتين (مديرية بلدية كركوك ومديرية التسجيل العقاري الثانية في كركوك) بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض".

**************

بهدف تعويضهن ماديا ومعنويا واعتبار الثالث من آب يوما وطنيا للتعريف بما وقع على الإيزيديين من جرائم
رئاسة الجمهورية ترسل مشروع قانون الناجيات الإيزيديات إلى البرلمان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت رئاسة الجمهورية، امس الاحد، عن ارسالها مشروع قانون الناجيات الإيزيديات الى مجلس النواب لغرض مناقشته واقراره.

تعويض وتأهيل

وبحسب بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، يشمل مشروع القانون النساء الإيزيديات اللواتي اختطفن من قبل عصابات داعش الإرهابية بعد 10/6/2014 وتحررن بعد ذلك، ويهدف الى تعويض الناجيات مادياً ومعنوياً، وتأهيلهنّ ورعايتهنّ، وتأمين الحياة الكريمة لهنّ، كما يهدف مشروع القانون الى اعتماد الوسائل الكفيلة لدمج الناجيات في المجتمع و إعادة تأهيل البنى التحتية لمناطقهن.

مديرية خاصة

ونصّ مشروع القانون الذي أرسل الى مجلس النواب بتاريخ الـ28 من آذار الماضي، على تأسيس مديرية عامة لرعاية شؤون الناجيات ترتبط بالأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء، يكون مقرها في محافظة نينوى، تتولى إحصاء واعداد بيانات الناجيات وتقديم الرعاية اللازمة وتوفير الملاذ الآمن والسكن الملائم لإيوائهن، وايجاد فرص التحصيل العلمي للناجيات وابنائهن وتأمين فرص العمل والتشغيل لتمكينهنّ من تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي، وفتح مراكز وعيادات صحية لمعالجتهنّ وتأهيلهنّ من الناحية النفسية والاجتماعية والمهنية.

أطفال الناجيات

كما تعالج المديرية الأوضاع القانونية للأطفال المولودين من الأمهات الناجيات وفقاً للقانون. ومنح مشروع القانون للناجية المشمولة بأحكام هذا القانون راتبا شهريا لا يقل عن ضعف الحد الادنى للراتب التقاعدي المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 ، فضلاً عن منحها قطعة ارض سكنية استثناءً من احكام القوانين وقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل) او وحدة سكنية مجاناً.
واجاز مشروع القانون للمشمولة بالعودة الى الدراسة استثناء من شرط العمر والمعدل، على ان تعطى لها الأولوية في التعيين بالوظائف العامة.

يوم وطني

وعدّ المشروع يوم (3/8 ) من كل سنة يوماً وطنياً للتعريف بما وقع على الإيزيديين من جرائم وتوفر وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والمقروءة برامج خاصة لهذا التاريخ توضح ما قامت به زمر الإرهاب من تنكيل وبطش وسبي وتهجير بالإيزيديات، على ان تتولى وزارة الثقافة وامانة بغداد والجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخليد ضحايا الإيزيديين وإقامة النصب والتماثيل والمعارض بهذه المناسبة.
ونصّ مشروع القانون على عدم شمول مرتكبي جريمة اختطاف وسبي الإيزيديات باي عفو عام او خاص، ولا تسقط عنهم العقوبة المقررة قانوناً وتلتزم الجهات القضائية والإدارية بمتابعة القبض على الفاعلين والشركاء في ارتكاب تلك الجرائم وتطبيق احكام القانون.
واعتبر المشروع الجرائم التي تعرضت لها الناجيات جرائم إبادة جماعية للتعريف بها لدى المحافل والمنظمات الدولية المختصة وإقامة الدعوى الجنائية ضد مرتكبيها.

**********

ص 3

ملاحظات عن شارع قناة الجيش في بغداد

• قامت الدوائر المعنية التابعة الى امانة بغداد بحملة كبيرة لاعادة تبليط عدد من الشوارع المهمة في العاصمة بغداد، وقد استخدمت آلة كبيرة لقشط المادة الموجودة، ثم فرشت القير الجديد، وهذا انجاز يحسب للأمانة وكوادرها العاملة، الا ان ما يؤخذ عليهم ليس طبيعة العمل بل سرعة انجاز المشاريع، لان اغلب الشوارع التي بدأ العمل بها لم تنجز اعمالها الا بعد مرور فترة طويلة جدا مثل شارع قناة الجيش من جهة المدينة المائية باتجاه شقق زيونة.
• مرت فترة طويلة على حالة الدمار والتهالك التي لحقت بالانفاق الموجودة في شارع قناة الجيش ذهاباً واياباً، لكن الشيء المفرح ان لافتة علقت على جدار الانفاق تشير الى ان مسؤولية تأهيل وترميم النفق تقع على عاتق وزارة الاعمار والاسكان... وهذا يعد انجازاً مهماً يحسب للجهة التي ترمي اللوم على الجهة الأخرى!
تساؤل: متى يكون العمل تضامنياً من اجل تقديم خدمة للمواطنين ليس الا، والابتعاد عن القاء الاتهامات والتعذر بحجج واعذار فقط!

علي عبد الحسين

**************

حكايات أبي زاهد...
قبور فضائية

يبدو أن لا شيء عجيباً في عراق اليوم، وليس بالغريب أن نسمع عبر وسائل الاعلام أو من خلال مشاهداتنا العينية عن غرائب لا يمكن حدوثها في عالم الواقع، فقد تعاقبت الاخبار عبر وسائل الاعلام المختلفة عن حكايات ووثائق لوجود فضائيين في وزارات الداخلية أو في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو في البطاقة التموينية أو في وزارة الصحة أو في الجمعيات والنقابات المهنية، والدليل حينما صرفت منحة الابداع للصحفيين والادباء والفنانين حفلت القوائم بأسماء لا تمت للفن والصحافة والشعر بصلة، كما كشف عشرات المسؤولين في السلطتين التشريعية والتنفيذية عن وجود فضائيين في مختلف مرافق الدولة العراقية حتى وصل الأمر لقطاعات لا يمكن بحكم طبيعة عملها أن تكون زاخرة بالفضائيين.
وفي اكثر الأحيان نقرأ أو نسمع أن المفتش العام لهذه الوزارة أو تلك الوزارة صرح عبر وسائل الاعلام، بالكشف عن وجود فضائيين وفي مختلف الوزارات، لكن لم نسمع أو نر أن أحداً من هؤلاء الفضائيين قد خضع للمساءلة قانونية أو ناله شيء من عقاب، بل كانت النار" بردا وسلاما على ابراهيم" بفضل القوى الواقفة وراء هؤلاء الفاسدين، وبفعل قوانين العفو التي توالت تباعا وفيها نصوص تشير الى إعفاء الفاسدين والمجرمين والمتلاعبين بأموال الشعب.
ويعلم الجميع ان هؤلاء الفضائيين تساندهم كتل وأحزاب وقوى معينة وهي تشكل المافيا الكبرى في عالم الفساد، تلك القوى كما يبدو اختلفت في كل شيء لكنها اتفقت بالتغطية على الفاسدين وغض النظر عن جرائمهم.
ضحك سوادي الناطور وقال: لو ظاله على هاي ﭽان قبلنه لكن مثل ما يَـگـولون وصلت الخيسه للذيل بعد ما جانوا يـﮔولون السمـﭽـه تخيس من راسها وإذا وصلت الخيسة للذيل أقره على الدنيا السلام، ﮔبل ﭽم يوم رحت أزور موتانه بالنجف، ولمن وصلت تيهت ﮔبور "المرحومين" وما لـﮔيت لا شارع لا طريج سألت من الوادم بويه ﮔبورنه وين صارت ﭽـانت على الشارع وهسه ماهيه والشارع كله ﮔبور، ضحكوا ﮔالولي حجي ماكو بعد شوارع حتى الشارع خلوا بيه ﮔبور، لن الدفانه ﮔاموا يسوون ﮔبور وهميه يكتبون عليها أسم وبوره مده يبيعوها عالناس ومرتبين أمورهم ويه بلدية النجف، ﮔتله بويه ﭽا اذا صارت الـﮔبور فضائية السالفه مـﮔضيه راح يجي يوم ايبيعونه وأحنه نايمين ورجلينه بالشمس!!

محمد علي محيي الدين

**************

مطالبة بالغاء قرار إيقاف ترويج المعاملات التقاعدية
عمدت هيئة التقاعد الوطنية الى ايقاف ترويج المعاملات التقاعدية الخاصة بموظفي شركات وزارة الصناعة والمعادن الذين احيلوا الى التقاعد اصوليا حسب القانون، وقد اشترطت تسديد مساهمات الدولة المتراكمة من التوقيفات التقاعدية الى صندوق التقاعد للسنوات منذ 2011 لغاية 2012، وهذه المساهمات واجبة الدفع من الخزينة العامة حسب المادة (17 اولا) من قانون التقاعد والذي نص على " تستقطع شهريا توقيفات تقاعدية تبلغ 25في المائة من الراتب الوظيفي للموظف وعلى النحو الآتي، 10 في المائة يتحملها الموظف، 15في المائة تتحملها الخزينة العامة.
الا ان وزارة المالية لم تقم باضافة مساهمة الدولة من التوقيفات التقاعدية الى المبلغ المخصص لرواتب الشركة الا في شهر ايلول لسنة 2017، اما فيما يخص النسبة التي يتحملها الموظف من التوقيفات التقاعدية وبحسب النسبة المحددة قانونا، فقد تم استقطاعها من رواتب الموظفين وتسديدها الى الصندوق لجميع السنوات، لذا لا يوجد اي دين لصالح هيئة التقاعد من التوقيفات التقاعدية في ذمة الموظف.
ولعدم وجود اي تقصير قانوني من قبل الموظف او الشركات وقناعة هيئة التقاعد بذلك فقد وافقت على احالة المئات من منتسبي الشركات الى التقاعد منذ 2011 ولغاية 2017 دون اي اعتراض او مطالبة.
عليه يعد اجراء توقيف ترويج معاملات التقاعد الذي اتخذته حينها التقاعد الوطنية، اجراء غير عادل ومخالفاً للمادة 19 سادساً من الدستور العراقي: (لكل فرد الحق في ان يعامل معاملة عادلة في الاجراءات القضائية او الادارية).
لذا نطالب بالغاء قرار التوقف وانهاء معاناة المنتسبين.

سالم وريوش

*************

همسة...

في ذكرى السقوط
عيب يا ناس والله عيب

• بعد ستة عشر عاماً من سقوط النظام السابق ينسى او يتناسى الكثير من المسؤولين ان حقوق الانسان عديدة منها حق المواطن العراقي بالحصول على عناية صحية متطورة ومجانية لا ان يبحث عن العلاج في المستشفيات الخاصة او في دول الجوار، ومنها حق المواطن بالحصول على تعليم مجاني متطور يتماشى مع مناهج الدول المتحضرة وكذلك حق المواطن في الحصول على سكن مناسب لا ان تلاحقه شفلات الحكومة لتهدم كوخه بحجة تجاوزه على اراضي الدولة ثم حقه بالحصول على خدمات اساسية وعمل.
• بعد ستة عشر عاماً من سقوط النظام السابق لا يزال البعض من المسؤولين ينظرون الى السلطة على انها غنيمة انتقلت من ايدي مجموعة النظام السابق الى ايديهم وايدي اقربائهم وعشائرهم وحبايبهم واحزابهم وطوائفهم ومذاهبهم واصدقائهم.
• بعد ستة عشر عاماً من سقوط النظام السابق ما زال العراق بحاجة ماسة الى رجال دولة يفكرون بمستقبل البلاد وليس الى رجال سياسة يفكرون بالفوز بالانتخابات لاقتسام الغنيمة.
• بعد ستة عشر عاماً من سقوط النظام السابق يبدو ان العراق قد تحول من بلد زراعي الى بلد تجاري من الدرجة الاولى بل والممتازة فلقد تاجر البعض بالمبادئ وتاجر البعض الآخر بالدين والمذهب والطائفة والقومية من اجل الوصول الى السلطة والجاه والنفوذ والمال.
• بعد ستة عشر عاماً من سقوط النظام السابق ما زال شعار كل شيء من اجل المعركة مرفوعاً رغم انف الشعب العراقي المظلوم نعم كل شيء من اجل المعركة غير المشرفة معركة الاستحواذ على السلطة والجاه والنفوذ والمال والمكاسب والامتيازات بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة معركة مستمرة وبنجاح ساحق منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة مع الاسف الشديد نعم مع الاسف الشديد وتركوا الفاسدين والمفسدين يلعبون بمقدرات الشعب العراقي لعباً منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة.. عيب يا ناس والله عيب.

كفاح محمد مصطفى

*************

قرار مدروس أم مرتجل؟
الصحة تقرر غلق إعداديات التمريض في العراق

السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي
قررت شعبة شؤون التمريض في وزارة الصحة إغلاق إعداديات التمريض في جميع المحافظات العراقية، الامر الذي أثار تساؤلات عديدة، ومنها السبب باتخاذ قرار كهذا، وماهي البدائل الضامنة لسد النقص بعدد الممرضين والممرضات في المؤسسات الصحية، في ظل افتتاح المستشفيات الجديدة، وعزوف الكثير من النساء عن مزاولة مهنة التمريض.

مراسل طريق الشعب في محافظة المثنى أجرى استطلاعا عن الموضوع، والتقى بعدد من اصحاب الاختصاص ومنهم:-
الممرض الجامعي علاء كاظم (مدير شؤون التمريض السابق في دائرة الصحة والمدرس في معهد الصحة) حيث قال: ان التمريض هي مهنة علم وإنسانية، لان الممرض يهتم بالإنسان المريض ويساعده على الشفاء.
وأضاف، تسعى الجهات المعنية إلى تطوير هذه المهنة علمياً، لذا جرى الاهتمام بافتتاح إعداديات التمريض في جميع المحافظات لغرض زيادة أعداد العاملين في هذا المجال ووفق أسس علمية سليمة كذلك لسد النقص الحاصل بعدد الممرضات العاملات في المؤسسات الصحية، لهذا فوجئت بالقرار الصادر من قبل الوزارة لان أعداد الممرضات اليوم قليلة جدا، مقارنة بالتصنيف العالمي لعمل الممرض الذي يقضي بأن يكون لكل أربع أسرة ممرض واحد في الحالات الطبيعية أما في الحالات الحرجة (الحرب ،الكوارث الطبيعية ، التفجيرات الإرهابية) نحتاج ممرضاً واحداً لكل سرير في المستشفى، "للشفت الواحد" وكما تعلمون إن دوام المستشفيات هو نظام الدوام الصباحي والمسائي، والليلي وفي جميع الأقسام.
وأوضح كاظم أن "المستشفيات تقاس بعدد أسرتها، مثلاً عدد أسرة مستشفى الحسين التعليمي العام في السماوة (٤٠٠ سرير) والنسائية والأطفال (٢٠٠ سرير) ومستشفى قضاء الخضر (٢٠٠ سرير) ومستشفى الرميثة (2٠٠ سرير) إضافة إلى مستشفى الوركاء (١٥٠ سريراً)".
وأكد أن أعداد الممرضين والممرضات من مختلف الاختصاصات بمن فيهم خريجو الجامعات والمعاهد لا يفي في الوقت الحالي، خاصة مع الاتساع الحاصل ببناء المستشفيات التخصصية والمراكز الصحية، كذلك قياسا بعدد النفوس في المحافظة الذي يبلغ ٨٠٠ ألف نسمة، لذا اعتقد بان القرار جاء بغير محله في وقتنا الحاضر.
وتحدث الممرض الجامعي قحطان خلف مخيف مدير إعدادية التمريض للبنات في السماوة لـ"طريق الشعب " بقوله: لكي يقوم الممرض بعمله يحتاج إلى أساس علمي صحيح، وتحديدا في ما يتعلق بالعلوم الطبية والتمريضية، لذا تم التركيز على إعداد الممرضين والممرضات في اعداديات التمريض بعد اجتيازهم المرحلة المتوسطة وبنجاح، ووفق أسس وشروط وضعتها وزارة الصحة نفسها، حيث تمتد فترة الدراسة في الإعدادية ثلاث سنوات، بعدها يمتحن الطالب وزاريا وبعد النجاح يعين في المستشفيات او المراكز الصحية، وعليه تم قبول أعداد لا بأس بها من الطلبة في السنوات الأخيرة الماضية لسد النقص الحاصل في عدد الممرضين والممرضات في المؤسسات الصحية.
من جانبه قال الممرض الجامعي حسين عبد الكاظم مدير إعدادية التمريض للبنات في الرميثة: ان التقدم العلمي والتكنولوجي الذي حدث في المجال الصحي أدى إلى امتداد وتشعب دور الممرض، وبعد أن كان دوره الرئيسي هو الرعاية الجسدية للمريض وتنفيذ ارشادات الطبيب، أصبح اليوم دوره اكبر من خلال تقديم الإرشادات اللازمة للوقاية من الأمراض والاشتراك بالبحوث العلمية وتطوير قدراتهم العملية.
لذا يعتقد عبد الكاظم ان قرار إغلاق اعداديات التمريض سيؤثر مستقبلا على تطوير العمل التمريضي، باعتبار ان خريجي التمريض هم اللبنة الأولى في هرم العناية التمريضية للمرضى، ولمن يريد تطوير مهنة التمريض في العراق.
وقالت الممرضة الجامعية حياة حمودي: في السابق كانت الكثير من العائلات العراقية تنظر نظرة دونية لمهنة التمريض، مما انعكس سلبا على عدد الممرضات في البلد، على الرغم من بعض الامتيازات الخاصة بهن كالتعيين المباشر بعد التخرج، الا ان عددهن لم يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، اما في الوقت الحالي فقد توجه الكثير من الطلبة إلى إعداديات التمريض بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لعائلاتهم.
لذا تقترح حمودي على وزارة الصحة التريث بقرارها السابق، لما له من تأثير على النقص في عدد الممرضات، وبالتالي يؤثر على أداء الرعاية التمريضية في المستشفيات وخاصة النسائية والعمليات الجراحية.
اما المواطنة أم علي (معلمة) فقالت: كنت أتأمل خيرا بدراسة ابنتي في اعدادية التمريض للبنات، لكن قرار الوزارة أحبط كل آمالنا، عليه نناشد السيد وزير الصحة إلغاء قرار إغلاق اعداديات التمريض وفتح المجال لقبول بناتنا الطالبات والطلاب فيها، لان اغلب العوائل في المحافظة تحت مستوى خط الفقر ولا يستطيعون الصرف على أولادهم لإكمال دراستهم الجامعية.


**********

لماذا هذا الإهمال لحديقة الأم في الوزيرية؟
حسين علوان
تعد حديقة الام الكائنة في تقاطع المغرب قرب مسرح الطليعة، في العاصمة بغداد واحدة من الحدائق المميزة بمظهرها وجمالها، حيث كانت اشجارها وخضرتها تبهر كل المارة من ركاب الباص او ممن يسيرون على الاقدام.
وقد كانت الحديقة ملاذا للشباب والأطفال والعوائل في المنطقة، الا نها فقدت سماتها الجمالية نتيجة الإهمال وعدم الاهتمام بإدامتها من قبل القسم الزراعي في بلدية الاعظمية.
واتساءل عن السياج الحديدي الذي طوق الحديقة، اذ اعتقد بعدم جدواه لانه أضاف منظرا مشوهاً لمعالم المكان وعنصرا معيقا للوافدين للحديقة، كما أصبح مكانا مجانيا لرفع الاعلانات عليه يستخدمه القاصي والداني، لذا اقترح رفع السياج وفتح بواب الحديقة أمام العوائل والمارة بدون معرقلات.
ومما يؤخذ على البلدية أقدامها على طلي تمثال الام بصبغ يفتقر لأي لمسة فنية، وللمعلومة أجد أن تماثيل البرونز لا تصبغ أبدا لان الصدأ الذي يتكون عليها يعطيها رونقا فنيا ويزيدها جمالا.
كل من يمر قرب الحديقة ليلا سيفزع من الظلام الدامس الذي يسود المكان، ويجعلها كأنها حديقة اشباح ومهجورة، مما يستدعي انارتها مثلما كانت سابقا لتكون مكانا للطلبة أيام الامتحانات يتجمعون فيها للدراسة حتى ساعات الصباح.
دعوة الى بلدية الاعظمية بالإجابة لمناشدة الأهالي واعادة الحياة لواحدة من أجمل حدائق الاعظمية.
مع الشكر لكل الجهود المبذولة من أجل تلك الخدمة.

**********

أين ذهبت المحولة المغذية يا دائرة صيانة الكهرباء
في حي العامل

يطالب اهالي (زقاق ٥٠) الواقع في محلة ٨٠٥ في قاطع الكرخ من مدينة بغداد الجهات المعنية في دائرة كهرباء حي العامل الأولى بالايعاز الى فرق الصيانة التابعة لها، للعمل على نصب المحولة البديلة المغذية للزقاق المذكور وباسرع وقت ممكن، اذ تم رفع المحولة المغذية بسبب عطبها وقبل ثلاثة اشهر من قبل العاملين في دائرة الكهرباء ولم يتم تبديلها او اصلاحها لحد الآن، ما تسبب في حرمان الأهالي من نعمة خدمات الكهرباء، واضطرارهم للاعتماد على كهرباء السحب من المولدات الأهلية وهذه لا تفي بالغرض لانها محدودة جدا قياسا بالاستخدامات المنزلية التي تحتاجها العائلات.
عليه سكان المحلة في حي العامل يأملون اسعاف مطلبهم من قبل الجهات المعنية بالامر وعدم اللجوء الى التبريرات والحجج الواهية المتعارف عليها.
اهالي المحلة
عنهم / حليم خلف ايدام
سعد عبد الرحمن

************

مواساة...

• تعزي أسرة "طريق الشعب" الزميل ماهر حميد بوفاة ابن خالته اسماعيل الهماوندي، الذي فارق الحياة إثر حادث مؤسف. كما تعزيه بوفاة ابنة خالته وزوجة أخيه، إثر مرض ألم بها. الذكر العطر للفقيدين، والصبر الجميل والسلوان لذويهما.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق ثائر عبد المنعم رياح الشباني في وفاة والدته أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن و الاسى تنعى اللجنة المحلية في الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد مهدي صالح (ابو سفك) و الذي رحل بعد مسيرة نضالية في الحزب مملوءة بالمواقف المشرفة، الذكر الطيب للرفيق الراحل و الصبر و السلوان لنا و للعائلة الكريمة.

**********

ص 4
بابل توجه بمنع صيد الأسماك وتتوعد المخالفين

بغداد – طريق الشعب
وجهت قيادة شرطة بابل، أمس، بمنع صيد الأسماك في المحافظة، عازية سبب القرار الى موسم التكاثر، فيما حذرت المخالفين بتعرضهم للعقوبات المنصوص عليها في القانون.
وقالت في بيان إن "قائد الشرطة اللواء علي حسن مهدي كوة الزغيبي وجّه مفارز الشرطة النهرية بمنع صيد الاسماك بسبب موسم تكاثرها وحسب تعليمات الدوائر المختصة حفاظاً على الثروة السمكية"، مشدداً على "مراقبة حركة الزوارق والشِباك في الأنهار والجداول". وحذر الزغيبي في ذات الوقت "المخالفين بتعرضهم للعقوبات المنصوص عليها في القانون".
وأشارت إلى، أنه "جرى العمل بشكل سريع وفقاً للتوجيهات وتم ضبط عدد من الزوارق والشباك المخالفة واحتجاز أشخاص وهم يقومون بعملية الصيد".
***********
الاقتصاد النيابية تكشف أسباب انقطاع المنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ندى شاكر جودت، يوم السبت، عن اسباب انقطاع المنتج المحلي في الاسواق العراقية، مبينة أنه من الخطأ الاعتماد على النفط فقط كوسيلة دخل للبلاد. وقالت جودت في تصريح صحفي، إن "إعادة افتتاح المصانع المغلقة ودعمها وتوفير المواد الاولية لها يحتاج الى ارادة حقيقية من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية" مشيرة إلى أن "العراق يملك كل الامكانيات لإنتاج سلع محلية الصنع". واضافت جودت، أن "هناك جهات سياسية متنفذة لديها مصانع ومعامل في دول أخرى او شريكة في مصانع اجنبية تعمل على رفض دعم المنتج المحلي حتى لا تتضرر مصالحها الشخصية".
وتابعت جودت، أنه "من الخطأ الاعتماد على النفط فقط خصوصاً ان اسعاره متغيرة وبالتالي لا يمكن الاعتماد على ميزانية ثابتة"، مباركة "الانفتاح العراقي على الدول العربية والاقليمية خاصة اذا كانت هناك فرص استثمارية كبيرة تساعد على دعم الانتاج المحلي وحل ازمة البطالة".

***********
وقفة اقتصادية...
نحو الاهتمام الحكومي بالصناعات البتروكيماوية

تشكل الصناعات البتروكيماوية الدعامة الاساسية للصناعة الوطنية وخاصة الصناعات التحويلية وأساس مزاياها الاستراتيجية وجود موادها الاولية في العراق، فضلا عن سوقها الاستهلاكية التي تتجسد في ملاءمة مخرجاتها الصناعية لمعظم الصناعات التحويلية في القطاعين العام والخاص، وكذلك في معظم القطاعات الاقتصادية لهذا تعتبر هذه الصناعات مصدرا رئيسا للدخل القومي وتحقيق الفائض الاقتصادي ومن هنا تأتي اهميتها بالنسبة للاقتصاد الوطني ما يتعين على الحكومة العناية الكبيرة بها بوصفها راعيا وداعما لا حارسا.
ان مراجعة السياسات الاقتصادية الحكومية بعد عام 2003 حتى المرحلة الحالية بما في ذلك المنهج البرنامج الحكومي يتبين لنا ان المنطلقات الحكومية على امتداد هذه الفترة تستند على نظرية اقتصاد السوق بالرغم من ترددها الواضح في تطبيق مبادئ هذا الاقتصاد بدليل اهمالها التام لتنمية القطاع الخاص وتمكينه من احتلال دوره في عملية التنمية الاقتصادية وظلت طيلة هذه الفترة تدور في فلك ما يسمى بالتكيف الهيكلي. ففي البرنامج الحكومي الراهن تم التأكيد على احالة 34 منشأة اقتصادية الى اسلوب المشاركة او الاستثمار دون توضيح شكل ومحتوى هذه الصيغ البرنامجية في اطار (عرض المنشآت المتوقفة او الخاسرة وطرحها للمشاركة والاستثمار او البيع للمواطنين وتحويلها الى شركات مساهمة رابحة يملكها الشعب بشرط تشغيلها واستيعاب العاملين المنتجين فيها...الخ)، مع ان الجزء الاعظم من هذه الشركات كانت رابحة ويحظى عمالها بنسبة طيبة من الارباح الا ان عدم قيام الحكومة باعادة تاهيلها والابقاء على ادارات فاسدة او عديمة الكفاءة بشكل مقصود في محاولة لخصخصتها عبر مفاهيم مشوشة وفضفاضة، كلها قادت الى خسائر بعضها.
ان وزارة الصناعة وهي الجهة المعنية قبل غيرها في رسم السياسة التصنيعية لم تقم بدورها كما ينبغي فلا تختلف من حيث الجوهر عن المنطلق النظري لشكل ملكية المنشآت الصناعية التي سارت عليها الحكومات المتعاقبة بل لم تحاول معالجة الاسباب التي ادت الى توقف مجمع البتروكيماويات في محافظة البصرة مثلا وهو ابرزها، وبالاضافة الى التدهور الامني هناك ضعف التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة العلوم والتكنولوجيا قبل ربطها خطأ بوزارة التعليم العالي ما يؤشر الى العجلة في تقييم دور هذه الوزارة في تنشيط اعمال معظم الوزارات وخاصة الانتاجية منها، زد على ذلك ضعف التنسيق مع مراكز البحوث العالمية والتشبع بتجاربها الناجحة خاصة في ميدان الخبرات الفنية فضلا عن ضعف تجهيزها بالطاقة الكهربائية. ولا ننسى ضعف دور الشركات ذات الاختصاص في عمليات الاستخراج والتكرير الموجه للصناعات البتروكيماوية.
ان اعادة تأهيل المنشآت البتروكيماوية من قبل الدولة وهي من صلب وظيفتها في اعادة بناء الاقتصاد واداء دوره الاجتماعي، وتمكينها من تجاوز مشاكلها بما يعود بالفائدة على تحريك مجمل القطاعات الاقتصادية الاخرى التي تشكل عصب التنمية المستدامة ودورها في الانتاج المحلي الاجمالي وتشغيل العمالة العراقية والتقليل من الكلف الاقتصادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتنويع مصادر الدخل، يتطلب سلسلة من الاجراءات نشير الى بعضها في الآتي:
1. الادارة المباشرة من قبل الدولة للصناعات البتروكيماوية في اطار سياسة اقتصادية عقلانية واضحة وتخصيص المزيد من الموارد المالية للاستثمار في التفريعات التحويلية الافقية والعمودية لهذه الصناعات وتشجيع الاستثمار الخاص في بعض مراحل الانتاج والاستفادة من مخرجاتها لحساب القطاع الخاص.
2. التنسيق الفعال بين وزارة الصناعة ووزارة التعليم العالي بجانبيه العلمي والتكنولوجي من اجل بناء قدرات معاصرة تعتمد المعرفة والابداع والسعي مع المراكز البحثية الاجنبية في الدول الناجحة للاستفادة من تجاربها وخبراتها الفنية.
3. اختيار الادارات الكفوءة والنزيهة لادارة المشاريع المهمة في هذا القطاع الصناعي الحيوي من اجل تحقيق الفائض الاقتصادي وتحويل التراكم المالي الى الدورة الاقتصادية وتعزيز قدرته التنافسية لمواجهة المستورد الاجنبي الذي يغزو السوق العراقية بعد توقف مجمع البتروكيماويات للاسباب التي ذكرناها نتيجة سياسة الاغراق التي تتبعها بعض الدول.

ابراهيم المشهداني

**********
تطوير حقلين نفطيين حدوديين وشركة عراقية تجري محادثات
العراق وإيران يحددان مواقع ثمانية مدن صناعية مشتركة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني رضا رحماني، أمس، ضرورة تنفيذ الاتفاقيات التجارية بين ايران والعراق وصولا الى تجارة بين البلدين بمقدار 20 مليار دولار سنويا، فيما اشار الى تعيين ثمانية مواقع لمدن صناعية حدودية مشتركة في اقليم كردستان وجنوبي العراق.
وقال فضلي في تصريحات له، أمس، خلال اجتماع مشترك مع وزير التجارة العراقي محمد العاني، ونشرته وسائل اعلام ايرانية، إن "هذه اللقاءات لها تأثير كبير في تنمية العلاقات بين طهران وبغداد"، مشيرا الى "عقد ثلاثة اجتماعات مع نظيره العراقي في وقت سابق".
وأضاف أنه "خلال زيارتي منذ فترة وجيزة الى بغداد تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعاون مشترك بين وزارة الصناعة والتعدين والتجارة الايرانية ووزارة التجارة العراقية بشأن البنى التحتية والتجارة والنقل البري والقضايا القنصلية والمواصفات والترانزيت وكذلك في مجال السكك الحديدية لانشاء خط الشلامجة الى البصرة".
وبين فضلي من "بين الاتفاقيات هو رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين للوصول الي تجارة تبلغ 20 مليار دولار بحلول العام 2021"، موضحا أنه "من المواضيع الاخرى التي تم بحثها خلال اجتماع اليوم، هي تعرفة التجارة التفضيلية بين البلدين وضرورة تنفيذها"، مشيرا الى "بدء التفاوض بهذا الشأن بين اللجان المختصة في البلدين".
ونوه وزير الصناعة الايراني الى تأكيد رئيسي البلدين خلال لقائهما الاخير في بغداد على ضرورة انشاء مدن صناعية حدودية مشتركة بين البلدين، وقال "تم تعيين ثمانية نقاط لهذا الغرض وتم التوصل الى اتفاقيات لانشائها في اقليم كردستان وجنوبي العراق".
من جانبه اعتبر وزير التجارة محمد العاني ان "زيارة الوفد العراقي رفيع المستوى الى ايران هو دليل على حرص البلدين في تنمية علاقاتهما في جميع المجالات".
وقال العاني ان "العلاقات بين ايران والعراق تاريخية"، مشيرا الى ان "أطول حدود للعراق مع جيرانه هو مع الجمهورية الاسلامية الايرانية".
واضاف "تم التوقيع علي اتفاقيات مهمة بين البلدين ومنها تصفير رسوم تأشيرات الدخول لمواطني البلدين مما سيعزز التبادل التجاري بين ايران والعراق".
واشار العاني الى ان "الارضية ملائمة لتواجد التجار والمستثمرين الايرانيين في العراق"، مبينا ان "تنفيذ الخط السككي بين الشلامجة والبصرة من الاتفاقيات الاخرى المبرمة بين الجانبين والتي دخلت حيز التنفيذ".
وفيما يتعلق بانشاء مدن صناعية مشتركة بين البلدين قال وزير التجارة ان العراق قام باجراءات بهذا الشأن مع الدول المجاورة له، ولتنفيذها مع ايران بحاجة الى تشكيل لجنة بهذا الشأن ونحن بانتظار المقترح الايراني لدراسته".
حقول نفط مشتركة

من جانبه، أعلن وزير النفط الإيراني بيجين زنكنة، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع العراق بشأن تطوير حقلين حدوديين للنفط.
وقال زنكنة على هامش لقائه وزير النفط العراقي ثامر الغضبان الذي يزور طهران ضمن وفد عراقي برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إن "مستحقات إيران من تصدير الغاز الى العراق، تبلغ حوالي مليار دولار".
وأضاف الوزير الايراني أنه "من المقرر ان يتابع البنك المركزي الايراني الحصول على مستحقات تصدير الغاز من العراق".
وأبلغ زنكنة الصحفيين عن محادثاته مع الغضبان، وقال، إن الوزير العراقي والوفد المرافق له، تفقدا اليوم شركة صناعة الطاقة الإيرانية للتصميم والهندسة وتعرفوا على قدرات الشركات الإيرانية"، مضيفا "يمكن للشركات الإيرانية المشاركة في تنفيذ المشاريع في العراق".
وأضاف زنكنة أنه "من المقرر أن تدخل شركة عراقية مماثلة الى إيران وتجري محادثات حول كيفية التعاون ونقل الخبرة مع إيران". وصرح وزير النفط الايراني أن "الشركات الإيرانية لديها إمكانات كبيرة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات التي يمكن أن تتعاون مع العراق". وأعلن زنكنة، بان العراق بلد نام حيث توجد العديد من المشاريع النفطية الجارية، وعلى هذا الأساس هناك شراكة واسعة النطاق.
**********
مجلس التنسيق العراقي السعودي:
اتفاقات ومعاهدات "تاريخية"
بغداد – طريق الشعب
خلص اجتماع مجلس التنسيق العراقي السعودي الى جملة اتفاقات ومعاهدات امنية وتجارية واقتصادية ومصرفية واستثمارية وسياحية.
وقدمت السعودية قائمة تضمنت (891) سلعة من منتجاتها لغرض تخفيض او اعفائها من الرسوم الكمركية، إضافة الى مقترح لفتح منطقة حرة في منفذ عرعر بعد افتتاحه خلال الاشهر الستة القادمة.
وتضمنت الاجتماعات تطوير العلاقات المالية، وحث المصارف السعودية على فتح فروع لها في العراق، إضافة الى فتح فرع لمصرف التجارة العراقي في الرياض منتصف الشهر القادم، فضلا عن دراسة تصدير التمور العراقية والقمح وغيرها من المنتجات الوطنية وتحقيق التكامل في الامن الغذائي بين البلدين والاستثمار في الدواجن والإصلاح الزراعي.
وابرمت الوزارات المعنية اتفاقات خاصة باستثمار خبرات المملكة في المجالات العلمية والتبادل في مجالات الهندسة والعلوم والجودة ورعاية واكتشاف الموهوبين، فضلا عن تنظيم زيارات متبادلة للطلبة وزيادة المنح الدراسية وفقا لاختصاصات الطاقة والعلوم وغيرها من الاختصاصات المهمة، وتطوير المناهج التربوية.
وفي مجال الاستثمارات اتفقت لجان مجلس التنسيق العراقي السعودي على فتح باب الاستثمار في قطاعات النفط والغاز والصناعة والكهرباء، والصناعات التحويلية، وانتاج الطاقة الكهربائية والمتجددة، بالإضافة الى الاستثمار في الفوسفات والبتروكيمياويات.
وفي قطاع السياحة والزيارات الدينية اكدت الأطراف المعنية بالحج والعمرة والزيارات الدينية في المدن العراقية على اعادة تأهيل طريق الحج القديم الذي يمتد بين الكوفة والديار المقدسة، وزيادة حصة العراقيين الراغبين بأداء مناسك الحج السنوية، إضافة الى فتح افق للمجاميع السياحية والاطلاع على المعالم التراثية والاثرية، والحفاظ على الآثار والمخطوطات والمتاحف.

***********
الموافقة على نقل ملكية أراضي من الصناعة الى الكهرباء وإطفاء ديون ذوي الشهداء المتجاوزين
بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء، أمس الأحد، على نقل ملكية الأراضي والعقارات من وزارة الصناعة والمعادن الى وزارة الكهرباء من دون بدل، واطفاء ديون ذوي الشهداء المتجاوزين على اعانات الحماية الاجتماعية حصراً.
وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء قرر قيام دائرة التسجيل العقاري في وزارة العدل باستكمال إجراءات نقل ملكية الأراضي والعقارات المستغلة من الشركات التابعة الى وزارة الكهرباء، المشيد عليها محطات او مقرات دوائر فنية وتسجيلها باسم وزارة الكهرباء من دون بدل، استناداً الى قانون هيئة الكهرباء رقم 95 لسنة 1999 الملغى بقانون وزارة الكهرباء رقم 53 لسنة 2017".
واضافت ان "المجلس وافق ايضا على قيام وزارة المالية بإطفاء المبالغ المترتبة بذمة ذوي الشهداء من المتجاوزين على اعانات الحماية الاجتماعية حصراً، بوصفها دينا حكوميا، استناداً الى احكام الفقرة 11/ القسم الرابع من قانون الإدارة المالية والدين العام رقم 95 لسنة 2004".

******
897 مليون دينار قيمة الأسهم
المتداولة في سوق الأوراق المالية
بغداد – طريق الشعب
اكد سوق العراق للأوراق المالية، أمس الاحد، ان عدد الاسهم التي تداولت في السوق بلغت قيمتها اكثر من 890 مليون دينار.
وجاء في بيان لسوق العراق للأوراق المالية، ان "عدد الاسهم المتداولة بلغ (897,337,550) سهماً"، لافتاً الى ان "قيمة الاسهم جاءت بقيمة (632,806,340) دينار عراقي".
واضاف السوق بحسب البيان، ان "مؤشر الاسعارISX 60 في جلسة اليوم اغلق على (448.55) نقطة منخفضا بنسبة (0.45) عن اغلاقه في الجلسة السابقة البالغ (450.58) نقطة".
وبين، ان "اسهم (24) شركة تداولت في الجلسة من اصل (103) شركات مدرجة في السوق"، متابعا انه "اصبح عدد الشركات المتوقفة بقرار من هيئة الاوراق المالية لعدم التزامها بتعليمات الافصاح المالي (27) شركة".
ولفت الى انه "بلغ عدد الاسهم المشتراة من المستثمرين غير العراقيين (55,980) مليون سهم بقيمة بلغت (13,157) مليون دينار من خلال تنفيذ (5) صفقة على اسهم شركتين".
وبين، ان "عدد الاسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين بلغ (5,395) مليون سهم بقيمة بلغت (15,106) مليون دينار من خلال تنفيذ (12) صفقة على اسهم شركتين".

**********
وفد اتحادي يبحث ملف خمسة معابر
في الاقليم
أربيل – طريق الشعب
افاد مصدر مطلع، أمس الاحد، بوصول وفد اتحادي يمثل 12 وزارة عراقية الى السليمانية لإضفاء الصفة الرسمية على خمسة معابر حدودية دولية جديدة مع إيران.
وابلغ المصدر شفق نيوز بأن المعابر الخمسة هي سيران بان وشوشمي وتاويله وبيشته وكيلي، وجميعها تقع في محافظتي السليمانية وحلبجة.
واضاف ان زيارة الوفد ستستمر لمدة اسبوع وتتضمن اعداد تقرير شامل الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن المعابر الحدودية.
ويشترك إقليم كردستان مع إيران في ثلاثة معابر حدودية دولية وهي حاج عمران وباشماخ وبرويزخان.

********
نفط ميسان تنفي تأثر انتاجها بالسيول
ميسان – طريق الشعب
نفت شركة نفط ميسان، تأثر انتاجها بالسيول التي اجتاحت المحافظة.
وقالت الشركة في بيان لها، إنها "تود أن تبين للرأي العام، ووسائل الاعلام، ان العملية الانتاجية من حقول الشركة مستمرة.. سواء كانت من مواقع الانتاج بالجهد الوطني حقلي (نور، والعمارة)، او الجهد الاستثماري المتمثل بعقود التراخيص النفطية في حقول، الحلفاية، وميسان (البزركان، والفكة، وابو غرب)". وأضاف، أنها "لن تتأثر بموجات السيول ومياه الأمطار التي تساقطت مؤخرا". وأكد مدير عام الشركة، المهندس عدنان نوشي ساجت، وفق البيان، أنه "يشرف شخصيا على الاعمال الجارية من قبل هيئات واقسام الشركة في مواقع العمل لتهيئة وتوفير الطرق البديلة للوصول الى حقول الشركة ومواقع العمل كافة من اجل الحفاظ على كميات الانتاج ضمن معدلاتها الطبيعية دون التأثر بارتفاع مناسيب المياه في المناطق القريبة من مواقع العمل بفعل السيول القادمة".
وأوضحت الشركة، انها "زادت من قدرات الجهد الهندسي العامل في حقول ميسان والحلفاية وسخرت كافة امكاناتها بهدف تحقيق اعلى مستويات الامان في تلك الحقول وتسهيل مهمة العاملين لأداء مهامهم الوظيفية في ادارة المسيرة الانتاجية دون عائق او مشاكل تذكر والحفاظ على تدفق النفط الخام بانسيابية نحو مرافئ التحميل".

***********
النفط: حريصون على تنفيذ التعليمات
بشأن توفير فرص التعيين للخريجين
بغداد – طريق الشعب
ردت وزارة النفط، أمس الأحد، حول ما نشر في بعض وسائل الاعلام بشأن تعيينات خريجي كليات الهندسة النفط، مؤكدة حرصها على تنفيذ التعليمات لتوفير فرص العمل للخريجين.
وقالت الوزارة في بيان إن "ما نشر في بعض وسائل الاعلام بشأن تعيينات خريجي كليات الهندسة النفط فأن الوزارة حريصة على تنفيذ التعليمات الواردة في قانون الموازنة الاتحادية من خلال توفير فرص التعيين لخريجي هندسة النفط وللتخصصات الاخرى"، مبينة ان "ذلك جاء خلال استقبال عدد من المتظاهرين الذين يمثلون الخريجين اليوم الاحد".
وشددت على "التزامها بما وعدت به سابقاً من خلال التخطيط والعمل على عدة محاور، من اجل توفير فرص عمل للخريجين من خلال آليات وخطوات مدروسة، منها اعداد استمارة تنافسية تتضمن المعلومات الاساسية للمتقدمين، ومن ثم مقابلة الطلبة المتخرجين واجراء الاختبارات الخاصة بالمقابلة وفق مبدأ التنافس العادل والشفاف الذي اقرت فقراته في الاستمارة المعدة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء".
واضافت انها "تعمل على ايجاد فرص وبدائل اخرى للمتقدمين للتعيين وتعمل لإيجاد درجات وظيفية ضمن ملاك الشركات الوطنية والاجنبية وفقا للضوابط والتعليمات والقوانين النافذة".
وتابعت ان "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد اوعز في وقت سابق بمفاتحة الشركات النفطية الوطنية والأجنبية من اجل توفير فرص إضافية، فضلاً عن توفير فرص للبعثات الدراسية خارج البلاد للخريجين في مجال هندسة النفط، وسيتم اعتماد مبدأ التنافس بين المتقدمين، بالاضافة الى توفير فرص للتدريب والتطوير في الاختصاصات الدقيقة للعمل في القطاع النفطي".
ولفتت الى ان "المطالب التي يتم طرحها من قبل الخريجين وتظاهرهم امر مشروع اقره الدستور العراقي، وان الموضوع يحظى باهتمام الوزير ومتابعته الشخصية".
وأكدت انه "على الرغم من تقيد الوزارة بالتعليمات والضوابط النافذة، لكن مع ذلك فانها تعمل على ايجاد اي منفذ قانوني لزيادة فرص التعيين للخريجين"، مبينة انها "ستعلن خلال الفترة القريبة المقبلة نتائج التعيين وفقا لمبدأ العدالة والمساواة وحسب استمارة التنافس" .

*************

ص5
بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، تنشر "طريق الشعب" ملفاً ثالثاً، يتضمن موضوعات عديدة تتنوع بين تقارير عن فعاليات اقامتها منظمات الحزب في عموم محافظات الوطن وخارجه، وتهانٍ تلقتها قيادة الحزب. فضلاً عن قصائد فصحى وأخرى شعبية وصلتنا من شعراء عديدين.
**********
عضويتك شرف

الشاعر حسين البهادلي

عضويتك شرف لن علمتنا إشروط
الخبز من ينجرح بالثوره يتضمد
وبيان الحزب علمنا الحزب هم بيت
إذا مـنفـعله راح الجـهـل يـتـسـيد
المقر من ينغلق ما ينغلق تنظيم
الكلب مفتوح إذا باب المقر ينسد
وتؤخذ ولا تعطى.. وگالها التاريخ
الشعب من يسكت الحريه تتفرهد
ولجـل حـريتك ومـن تـنـحـكم بإعـدام
مرجوحه الحـبل عالـرگبه مـن ينشد
إذن مـفـروض تـُدرس ثـورة الجـياع
ذلـه العـيشه مـن إتصير سـَد إبـسـَد
فهد لو ما يعرفك راح توفي وياه
صدّگ چان أبد ما ثار واستشهد
بس يعرفك اتطبق المبادئ راح
وجسر للشعب ولبطن الشمس تمتد
ويعرفك لو ثرت بركان.. إذا فوگاك
كل شـط العـرب يـنـدار مــا تــبـرد
رادو لزمه من ذاك الوكت لليوم
عليك ونبشو التاريخ أب وجد
وبدو من يم فهد.. جمـّعو ثمن اعقود
لرائد فهمي وصلو وانت قيس الحد
ومن ما لگو لزمه وأيسو فد نوب
گالو يا شعب هذا الحزب الحد
وأنت وياهم إمخلصها خد وعين
وهمه إمخلصيها وياك ناب وخد
المهم هسه أنت عمرك خمسه وثمانين
وشباب إبفكرك ويوميه تتجدد
اليگلك صدفه.. أبد مو صدفه اگلك ليش
الربــيـع أخــتار شـهـر آذار بــي ورّد
عرف بي اجت ناس القيمته يقدروه
لهذا امن الصحاري اليابسه اتجرد
بيــت الكل أديـب وعــامل وفــنان
ثـوره الكل فـقـيـر وأبـد مـا تـخـمـد
على گد إجتماع ومن اقل تنظيم
جـبتهم گـدرتهم شـفت مـالك گـد
وأگلب صفحه صفحه وتعرف المقصود
وغيرك يا حزب بالسجل ماكو أحد
إشتراكات الحزب من عدها تنطي أجار
ابوكت مولاتهم كل سنه اتصير أزيد
لهذا السبب وكت الصدگ.. يتخبلون
إذا سمـعـو ابأســم الحــزب يتردد
ومو بس هاي بس صيـّح ( شيوعيين )
بـــراس الرأسـمـاليه الضــغـط يصعد
مخرّج من كفاح الحزب چم ( نـَواب )
مخرّج من ( طريق الشعب ) چم مـِربـَد
الراد يگلي إحـچـي وشـاهـدك وياك
استحى من شاف هيچ أبطال بالمشهد
سلام وأبو العيس الحيدري وشمران
وكل هـاي الأسماء الألك صـارو سـَــّد
ابوجه ( قصر النهايه ) لـ ( نگرة السلمان)
الصــار العــدد مــنك بيها ما يـنــعــد
حتى الحـبل من الشــنق مــّــل وگـال
الشيوعيين أريد أعرف هذوله أشگد
بهذاك الوكت خل تسولف الأحداث
چانت بينا بس عين الشمس تنسد
فرق بين اليجـيك بمـنجـل وچـاكوچ
وبين اليجي بسيف وعالرگب ينحـّد
إبوجه أبيض أجيت أبيض وجه ظليت
وغيرك أجـه أبوجه أسـود وظل أسـود
ـــــــــــ
*القيت في احتفالية الحزب الشيوعي في واسط
عصر يوم 30 / 3 / 2019
************
بابل تزهو بالأعلام الحمراء في الذكرى الخامسة والثمانين
الحلة - محمد علي محيي الدين
احتفى الشيوعيون واصدقاؤهم، مؤخرا، خلال الحفل الجماهيري الشعري الذي اقامته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب.
وشهد الحفل الذي اقيم على حدائق كورنيش الحلة، حضورا جماهيريا مميزا تقدمه الرفيقان محمد جاسم اللبان، عضو المكتب السياسي، وعلي ابراهيم، عضو اللجنة المركزية للحزب، حيث بدأت فقراته بالنشيد الوطني العراقي، والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب ومن رحلوا نتيجة الفساد وسوء الإدارة في حادثة غرق العبارة بمدينة الموصل، التي هزت العراق وأدت إلى إزهاق هذه الارواح البريئة نتيجة الجشع واستغلال السلطة للمنافع الشخصية.
واستذكر الحفل رفيق الحزب الراحل، علي هادي العيساوي (أبو سلام)، الذي رحل في العام الماضي بحادث دهس عندما كان متوجها لمكان الاحتفال بالعيد الرابع والثمانين لميلاد الحزب، وجرت الاشادة به واستذكار مآثره ودوره النضالي المشرف.
وألقى الرفيق، شاكر عوض، سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في بابل، كلمة استعرض فيها "الدور النضالي للحزب عبر تاريخه الطويل"، مشددا على "ضرورة العمل الجاد لبناء الدولة المدنية الديمقراطية ومكافحة الفساد والابتعاد عن المحاصصة"، فيما القى بعدها، سلام حربة، كلمة التيار الديمقراطي ركز فيها على "الثوابت المشتركة للديمقراطيين العراقيين والتقائهم مع الحزب الشيوعي والقوى اليسارية"، مؤكدا على أن "نشوء التيار الديمقراطي جاء متلازما مع نشوء الحزب الشيوعي العراقي الذي يعتبر الدعامة الرئيسية للقوى الوطنية والديمقراطية".
ثم ارتقى المنصة شاعر الحلة الكبير موفق محمد ليرسم صورة لواقع مأساوي عبر قصيدة قال في مطلعها "سـﭽاﭽين سوده من الذبح ونفوج من طف الطف.. لا غيمه غنت بالسمه ولا ميه رﮔصت بالـﭽف.. والوطن ﮔباره صفه وأبدن مينشاف وشف
وأحنه صفينه مزبنه ونبـﭽـي عله ليل اللف...."، ليتغنى بعده الشاعر الشعبي عامر الوطيفي بالحزب والشعب من خلال كلمته الجميلة.
وبعدها، القى الشاعر نوفل الصافي قصيدة ابهرت الحضور، عبر خلالها عن صدق الأماني والأحاسيس بآهات العراقيين وهم يعيشون واقعهم المريض، لتختتم بعد ذلك فقرة الشعر، قصيدة جميلة للشاعر عامر حسن، حيّت التاريخ الزاهر لحزب الشيوعيين العراقيين.
********
إحياء ذكرى الميلاد في باريس
باريس – طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا، مؤخرا، حفلا بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب.
وبدأ الحفل الذي اقيم في احدى قاعات ضاحية "سانت دينس" وحضره ممثل الحزب الشيوعي الفرنسي وسفير العراق في باريس عبد الرحمن الحسيني، بكلمة ترحيبية من قبل عريف الحفل الرفيق، عدنان احمد، داعيا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وضحايا حادثة العبّارة في الموصل.
والقى الرفيق فؤاد الصفار، كلمة المنظمة، التي اشار فيها الى "تاريخ الحزب ونضاله الطويل والتضحيات التي قدمها من اجل الوطن الحر والشعب السعيد"، منوها الى "دور الحزب السياسي خلال الازمة المستعصية التي يمر بها البلد، وتبنيه لبرنامج اصلاحي رفعه تحالف سائرون لأجل الخروج من الازمات المتكررة ونبذ الطائفية الاثنية واعادة بناء الدولة على اساس المواطنة والعدالة الاجتماعية"، فيما أكد أن "فاجعة عبّارة الموصل دليل على الفساد وترك المحافظة تواجه الفوضى والاهمال وسوء الادارة".
وأعلن الرفيق الصفار "تضامن الحزب الشيوعي العراقي مع الشعبين السوري والفلسطيني في مواجهة العنجهية الامريكية - الاسرائيلية، وتجديد التضامن ايضا مع انتفاضة الشعب السوداني ضد نظام البشير"، مُثمنا "دور كافة القوى الوطنية والديمقراطية واليسارية في منطقتنا والعالم من اجل حقها في تقرير مصير بلدانها بإرادتها الحرة".
من جانبه، عبّر سكرتير الحزب الشيوعي الفرنسي لضاحية سانت دينيس عن "تضامن الشيوعيين الفرنسين مع رفاقهم العراقيين في نضالهم من اجل اقامة الدولة المدنية دولة العدالة الاجتماعية"، اعقبتها كلمات للحزب الشيوعي السوداني، واللبناني، وحزب التقدم والاشتراكية المغربي، اشادوا خلالها بـ"التاريخ النضالي الحافل للشيوعيين العراقيين وتضحياتهم الجسيمة من اجل سعادة الشعب العراقي وحريته".
وبعد استراحة العشاء التي اعدها رفاق المنظمة وعوائلهم، قدم الفنانون حسين ابراهيم ومهدي الشريفي مجموعة من الاغاني العراقية الجميلة اطربت مسامع الحاضرين، فيما اختتم الحفل بوقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في يوم الارض شارك فيها جميع الحاضرين.
يُذكر أن الحفل شهد حضورا مميزا للجالية العراقية وممثلي الاحزاب الشيوعية المتواجدة على الساحة الفرنسية.
-**********
تهاني ..

التيار الاجتماعي الديمقراطي

الاصدقاء الاعزاء
في قيادة الحزب الشيوعي العراقي
في الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس حزبكم العتيد، نتقدم لكم ومن خلالكم للشيوعيين العرقيين وانصاركم ولعموم شعبنا بالتهنئة والاحترام لما قدمه الحزب من مآثر نضالية خالدة جسدتها تلك البطولات والتضحيات الجسيمة وقوافل الشهداء على طريق تحقيق استقلال بلدنا وحرية شعبنا، فكانت مسيرة طويلة حفلت بالكفاح الدائم من اجل ترسيخ قيم العدل والمساواة والعيش الكريم وتعزيز الديمقراطية.
نغتنم هذه المناسبة الجليلة للتأكيد على تعميق الاواصر النضالية التي تربط حزبينا على طريق تحقيق الاهداف المشتركة.
أ. د علي كاظم الرفيعي
عـ. المكتب السياسي
التيار الاجتماعي الديمقراطي


تيار الحكمة الوطني

نتقدم بالتهاني والتبريكات الى الحزب الشيوعي العراقي قيادةً وجمهوراً بمناسبة الذكرى الخامسة و الثمانين لتأسيس الحزب، و بهذه المناسبة نستذكر المواقف الوطنية للحزب و التاريخ النضالي الحافل له في مواجهة الديكتاتورية.
محمد حسام الحسيني
مسؤول مكتب العلاقات الوطنية
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

الرفيق المناضل رائد فهمي المحترم
سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
تحية ثورية من قلب فلسطين
في العيد الخامس والثمانين لانطلاقة حزبكم الشقيق، الحزب الشيوعي العراقي، المعمدة نضالاته بدماء الشهداء والمناضلين وعرق الكادحين والمثقفين الثوريين، نتقدم منكم ومن اللجنة المركزية للحزب والى عموم مناضليه ومناصريه، ولكل مناضلي شعب العراق الصامد، بأصدق التحيات الرفاقية، ونحن على ثقة ان شعبنا البطل في العراق الشقيق، سيواصل نضاله على طريق بناء وطن حر وشعب سعيد. كما وصفه شعاركم التاريخي.
سيبقى التاريخ يحفظ لحزبينا الشقيقين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والحزب الشيوعي العراقي، محطات النضال المشترك في خندق النضال الواحد ضد المشروع الصهيوني في فلسطين وضد الدكتاتورية الدموية في العراق، ومن اجل شعوب عربية متحررة من كل اشكال الاستبداد والقمع والتبعية والاذلال وعلى طريق بناء الدولة العربية الوطنية، دولة المواطنة، والحرية والعدالة الاجتماعية والاستقرار والمساواة بين المواطنين والرجال والنساء، دولة بناء المستقبل للشباب الناهض والصامد.
لكم ايها الرفيق العزيز، ولحزبكم الشقيق، ولشعبكم الصامد، أسمى التحيات الرفاقية، في العيد الخامس والثمانين لانطلاقة حزبكم، الحزب الشيوعي العراقي.
وتأكيد منا على توطيد العلاقات الثنائية، تقديسا للدم في الخندق المشترك، وصونا لنضالات شعبينا، وسيراً على طريق دحر المشاريع المعادية..
الى الأمام.
نايف حواتمة
الامين العام للجبهة الديمقراطية
لتحرير فلسطين


حزب توده

الرفاق الاعزاء
باسم جميع اعضاء ومؤيدي حزب توده ايران نبعث بتحياتنا الرفاقية الى قيادة واعضاء الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيسه.
ان نضالات حزبينا خلال العقود الثمانية الماضية تحمل الكثير من أوجه الشبه، ومن الطبيعي ان تتميز الصلات بينهما بتعاون فريد وعلاقة وثيقة على امتداد تاريخنا. ونود ان نسجل شكرنا العميق وتقديرنا للتضامن الكبير لحزبكم مع نضالنا خلال اصعب الظروف التي عاشها حزبنا. ان اعضاء ومؤيدي حزب توده ايران يعرفون جيداً تاريخ حزبكم البطولي. فقد ناضل بلا هوادة من اجل طموحات الشعب العراقي في السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ونشيد بالمآثر البطولية التي اجترحها حزبكم في ظروف بالغة الصعوبة. وقد دافع بثبات عن مصالح الشعب العراقي ككل والطبقة العاملة بشكل خاص، متصدياً لقوى التخلف والاستغلال. ونود بهذه المناسبة ان نحيي بطولات شهداء حزبكم خلال هذه النضالات ونستذكر كل قادته الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن القضية النبيلة للشعب والطبقة العاملة العراقية وكيان الحزب.
(...)
نتمنى لقادة واعضاء ومؤيدي الحزب الشيوعي العراقي النجاح في نضالهم من اجل السلام والتقدم الاجتماعي في السنوات المقبلة. ونؤكد مجدداً تضامننا معكم في النضالات التي تخوضونها.
- النصر لنضال الحزب الشيوعي العراقي
- عاشت الصداقة والتعاون والتضامن بين الحزب الشيوعي العراقي وحزب توده ايران
- عاش التضامن الأممي
اللجنة المركزية لحزب توده ايران
30 آذار 2019

حزب الشغيلة التقدمي
في قبرص (اكيل)

الرفاق الاعزاء
تبعث اللجنة المركزية لحزب الشغيلة التقدمي في قبرص (اكيل) بأحر تحياتها الرفاقية الى قيادة وكوادر واعضاء الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيسه. ونحيي التاريخ البطولي والمجيد لنضال وتضحيات رفاقنا العراقيين. لقد ساهم ذلك بترسيخ مكانة حزبكم كقوة وطنية ذات جذور عميقة وسط الجماهير الشعبية التي وجدت انه، رغم كل القمع الوحشي، كان ينهض مرة تلو الأخرى ليقود نضال الشعب من اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية. لقد تمكن "حزب الشهداء"، الذي تعمد بتضحيات مؤسسه الرفيق يوسف سلمان (فهد) والرفاق زكي بسيم (حازم) ومحمد حسين الشبيبي (صارم) وحسين الرضي (سلام عادل) وآلاف آخرين من الشهداء الشيوعيين، من الصمود بوجه كل الهجمات التي استهدفته لأنه، كما قال الرفيق فهد يوم إعدامه متحدياً جلاديه: "نحن أجساد وأفكار، فإن دمرتم أجسادنا فلن تدمروا أفكارنا".
لقد كان حزبكم ولا يزال في مقدمة كل النضالات "الصغيرة" والكبيرة لشعبكم التي يخوضها على مستويات عديدة، ليتحول الى قوة سياسية وطنية وثقافية وغير طائفية. وساهم الدور الذي لعبه في انتفاضات الشعب، كما في وثبة كانون عام 1948 وثورة 14 تموز 1958، في تعزيز نفوذه الجماهيري ومكانته. واستمر هذا الإرث الغني والبطولي على امتداد تلك العقود الصعبة في النضال ضد النظام البعثي الدكتاتوري وفي مواجهة الاحتلال الاجنبي، فيما تصدى للقوى الاسلامية التي سعت الى فرض نظام ثيوقراطي على العراق وشعبه.
ويؤكد حزب "أكيل" مجدداً تضامنه الثابت مع نضالاتكم في ظل ظروف صعبة ومعقدة ضد الطائفية والارهاب والقوى الرجعية والتدخلات الاجنبية، ومن اجل عراق مستقل وفيدرالي ديمقراطي موحد وبناء دولة مدنية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية. ونقدّر عالياً دوركم الريادي في الحملات الجماهيرية والحركات الاحتجاجية ضد الفساد والسياسات الطائفية، ومن اجل بديل ديمقراطي.
(...)
واذ نحيي هذه الأعوام الـ85 المجيدة من حياة ونضال الحزب الشيوعي العراقي، فان حزب "اكيل" يتمنى له كل النجاح على طريق الدفاع عن مصالح الشعب العراقي من اجل السلام والديمقراطية والاشتراكية. ولن يتوانى "اكيل" عن التضامن معكم.
عاش الحزب الشيوعي العراقي
عاش التضامن الأممي
اللجنة المركزية لحزب "اكيل"
21 آذار 2018
***************
ص6
ديالى تقيم حفلا جماهيريا
بعقوبة - علي الورد
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الجمعة الماضية، حفلا فنيا جماهيريا بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وشهدت حدائق نادي المسبح حضورا لافتا للمواطنين وعوائلهم، يتقدمهم الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير الحزب السابق، حيث ابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية.
والقى سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق ثامر العنبكي، كلمة الحزب في ديالى بهذه المناسبة، لتعقبها كلمة اخرى للرفيق خضير مسعود القاها نيابة عنه، ابنه الرفيق ياسين، وفيما تناوب الشعراء ظاهر شوكت، وسعيد شفتاوي، وحيدر، واحمد المرسومي، بإلقاء قصائد جميلة تغنت بحب الوطن والناس، تخلل الحفل، عدد من المشاركات الفنية، منها قصيدة مميزة للأطفال بمناسبة الذكرى، وأغاني جميلة للمطربين كريم الساري ومحمد المهاجر وهيثم العربي.
وخلال الحفل وردت برقيات تهنئة عديدة من الاحزاب والمنظمات وعوائل الشهداء، منها "حزب التجمع الجمهوري، اتحاد نقابات العمال في ديالى، عائلة الشهيدتين رجاء وكوثر، عائلة المناضل محمد حمد، الرفيق عبد الجبار محمد، واتحاد الروابط والجمعيات القرآنية بالمحافظة" فيما قدم بعدها الرفيق، حميد مجيد موسى، المداليات التقديرية لأعضاء اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في بعقوبة بالضاحية. ومن جانب آخر، اقامت فرعية الخالص للحزب الشيوعي العراقي، حفلا فنيا بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب. وقدم الرفيق جبار ابو ليث، نائب سكرتير الفرعية، كلمة الحزب بالمناسبة، فيما استمع الحضور الى اغاني جميلة قدمت للوطن، ليلقي بعدها الرفيق سعيد الشفتاوي قصيدة جميلة للحزب بذكرى تأسيسه، فيما شهد الحفل حضور الرفاق من قيادة اللجنة المحلية للحزب في ديالى، فضلا عن تواجد ممثلي بعض الاحزاب في القضاء.
******
شيوعيو ميسان يحتفلون بعيد حزبهم
ميسان – مهند حسين
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، الجمعة الماضية، حفلا فنيا، وسط المحافظة بمناسبة ذكرى التأسيس الخامسة والثمانين للحزب.
وبدأ الاحتفال الذي أقيم على قاعة "كازينو النجماوي" بعزف النشيد الوطني العراقي ومن بعده الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية، بعدها ألقى الرفيق جاسم محمد كلمة الحزب مستعرضاً فيها "نضالات رفاق الحزب على مر تاريخه الحافل بالنضال من أجل حقوق الشعب العراقي، رغم المضايقات التي مورست بحق الحزب من قبل أنظمة الحكم المتعاقبة".
وقدم الرفيقان الشاعران، سلام شندي، وعلي الساهر، قصائد جميلة تغنت بحب الوطن والحزب والشعب، اضافت جمالا للحفل الذي شهد بعد ذلك، عرضا مسرحيا لفرقة "مسرحيو ميسان" كانت بعنوان "يمضون ونبقى" حاكت الواقع العراقي وناشدت الشعب ومثقفيه، لمحاربة الفاسدين، والحرص على ثروات البلد منهم، وفيما قدم الملحن والمطرب، رضا الساهر، اغنيتين جميلتين، للحاضرين، اطرب مسامع الحضور الرفيق مصطفى العربي مع عازف العود، أمد مظفر، بأغاني اخرى جميلة.
وعلى شرف الذكرى تم توزيع الدروع والشهادات التقديرية للمشاركين في بطولة سلام عادل للشطرنج التي أقيمت على قاعة الحزب الأسبوع الماضي، وتوزيع شهادات تقديرية للفنانين التشكيليين في المحافظة، هذا وتخلل الحفل معرضاً للكتاب، ومعرضين آخرين، للوحات التشكيلية للفنانين منتظر الشواي وأبو الحسن ومصطفى ياس".
وتلقى الحفل برقيات تهنئة عديدة منها "رئيس الطائفة المسيحية في ميسان، رئيس مجلس شؤون الصابئة في ميسان، اللجنة التحشيدية للاحتجاج السلمي في ميسان، حزب الطليعة الاشتراكي الناصري في ميسان، ومن اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ميسان".
**********
في ستوكهولم.. إحياء الذكرى الخامسة والثمانين
بحضور جماهيري واسع
محمد الكحط – ستوكهولم
تصوير: عاكف سرحان
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، في السويد، مؤخرا، حفلاً خطابياً أحيت فيه الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، في ستوكهولم، وسط أجواء من الفرح والسرور.
وبدأ الحفل بدخول مجموعة من الرفيقات والرفاق يحملون الرايات الحمراء، وهم ينشدون أغنية "يا شمس يا كَمر يورود يرياحين"، بعدها رحب بالتناوب عريفا الحفل الرفيق كفاح سعدون، والرفيقة مهاباد، بالحاضرين وباللغات العربية والكردية والسويدية، ثم الاستماع الى النشيد الأممي، والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنيّة العراقية والشهيدات الإيزيديات والشهداء ضحايا الفساد في الموصل مؤخرا في حادثة غرق العبارة.
وجرى الترحيب بالحضور وفي مقدمتهم، سفير جمهورية العراق في مملكة السويد، أحمد الكمالي وكادر السفارة، والرفيق، صالح ياسر، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والرفيق إبراهيم محمود صوفِي (أبو تارا) عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعِي الكردستاني.
وقدم الرفيق، أياد محمد قاسم، كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، أشاد خلالها بـ"انتصارات الشعب والقوات المسلحة على اختلاف تشكيلاتها وصنوفها، على قوى الإرهاب، والتي تتطلب مواصلة الخطى نحو تجفيف منابعه عبر منظومة متكاملة من الخطوات والإجراءات"، مشيرا الى، أن "الفساد هو الوجه الثاني للإرهاب، ولا بد من محاربته ومحاسبة رؤوسه بدءا من قمة السلطة، وشمول جميع المتلاعبين بالمال العام، بغض النظر عن مواقعهم الوظيفية ومسؤولياتهم السياسية والاجتماعية، وأن ذلك يتطلب إرادة سياسية حازمة، وعملا متكاملا ذا أبعاد سياسية وتشريعية وإدارية، وانسجاما بين مؤسسات الدولة وسلطاتها الثلاث".
في المقابل، قدم الرفيق، طارق قادر، كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني، أشار خلالها الى أن "العراق يعيش في ازمة عميقة نتيجة الآثار الكارثية لحكم البعث الدكتاتوري، والسلطة الطائفية واتباع المحاصصة المذهبية والقومية وحكم الاحتلال الامريكي، وازمة السلطة والدولة في العراق، وعدم تطبيق الدستور، واغفال الحقوق المشروعة للشعب الكردستاني"، موضحا انه "في كردستان ما زالت آثار الاقتتال الداخلي موجودة، فضلا عن الصراع بين الادارتين على المكاسب والمناصب، وانعدام نظام ديمقراطي مؤسساتي بمعناه السياسي والاجتماعي الشامل، مع إخفاقات اقتصادية واستمرار الاقتصاد الريعي المرتبط بالبنك الدولي، والاصرار على خصخصة القطاعات الاقتصادية، وتردي الخدمات، وتفشي الفساد، التي خلفت آثارا قاسية على حياة المواطنين".
وجرى خلال الحفل، الاعلان عن تضامن الحزب الشيوعي العراقي غير المحدود، مع نضالات الشعب السوداني، وادانة الممارساتِ القمعية من قبل نظام البشيرِ ضد المحتجين، حيث جرى الترحيب اثناء ذلك بالرفيقة، رحاب جريس، المسؤول السياسي للحزب الشيوعي السوداني في السويد، فيما القيت كلمة قصيرة مؤثرة لمجلس السلم السويدي من قبل السيد كيمال كيركي.
من جانبها، قدمت الرفيقة بربارة، ممثلة الحزب الشيوعي السويدي، كلمة أشادت فيها بـ"نضالات الحزب الشيوعي العراقي ودفاعه عن الكادحين"، معبرة عن "تضامن الحزب الشيوعي السويدي مع نضالات ومواقف الشيوعيين العراقيين".
في الاثناء، قدم الشاعر، صلاح جبار عوفي، قصائد جميلة بالمناسبة، ليكرم بعدها الرفيقان صالح ياسر وإبراهيم صوفي، عددا من الرفاق المناضلين الذين تفانوا من أجل قيم الحرية والعدالة، وما حمله الحزب من مبادئ سامية، وهم كل من "ابراهيم اسماعيل، طاهر بابان، رشاد الشلاه، فيصل الفؤادي، آسو ملا حسن".
وفي السياق، القى، صبري إيشو، كلمة لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، أوضح فيها "مقدار العبء الذي يتحمله الشيوعيون في ظل الأوضاع التي ألمت بالعراق، وهذا الخراب الذي سببه الفساد المتفشي بكل أجهزة الدولة وبكل مفاصلها"، مؤكدا على أهمية "الحراك الجماهيري المدني والتظاهرات المطلبية الضاغطة التي انطلقت من قبل وهي البوابة الحقيقية والأمل المنتظر لخروج العراق من الكارثة التي تستهدف كيانه ومستقبله، وأن التيار الديمقراطي العراقي ما زال يعول على الحزب الشيوعي العراقي الثري بالفكر الإنساني والعارف بنبض الشارع وقدرته على قيادة الجماهير نحو الهدف المنشود".
وقدم الفنانون، وصفي الشذر، وتحسين البصري، مجموعة من الأغاني السياسية، غنى خلالها الجمهور معهم، حملت كلماتها عبارات التهنئة والتحايا لرفاق الحزب بمناسبة ميلاد حزبهم.
وتلقى الحفل عددا من برقيات التهنئة من جهات عديدة منها "الشيوعيون السوريون في السويد، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة التغيير " كَوران"، الحركة الديمقراطية الآشورية، حزب بيت نهرين الديمقراطي، الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، الجبهة الفيلية، رابطة المرأة العراقية في السويد، جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم، جمعية المرأة الكردستانية، جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم، سكرتارية اتحاد الجمعيات المندائية لدول المهجر، الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، رابطة الأنصار الديمقراطية في ستوكهولم وشمال السويد، الجمعية المندائية في ستوكهولم، اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، منتدى الحوار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، جمعية بابيلون للثقافة والفنون، الرابطة المندائية للثقافة والفنون، الملتقى الثقافي المندائي في السويد، جمعية زيوا المندائية، فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم، لجنة اللاجئين.
**********
الشيوعية أقوى من الموت
وأعلى من أعواد المشانق
الخالد فهد
فهد

إبراهيم مايع طلال

حتَى يظَل حِزبك فهــد .. مَ إرتَدَّيت
لِلمّشنقه صامد چَنت .. من إمشَيـــت
لمَا إصعَدِت وإتقدمت .. تِهتف چِنت
بسم الوَطن ما ساوَمت .. وإترجيـت
أعلَى من عُود المَشنَقه .. ظَل مَبدأك
والموت منك رجَف.. من شافك إتحَدَّيت
يَلْ رَدَّدِت أحلى أغانــــي .. للوطــــن
حُر الوطن .. عايش سَعيد إتمَنيـــــت
من الأعالي يابَطل .. نورَك سِطَــــع
صار الوَطن شَمس وگمر..من طَلَّيـت
نُور الشَهاده ظَل يِشِع .. من وَجنِتَـك
كل الوَطن خَضَر زَرِع.. من ضَوَّيـت
بإعدامَك العاذِل حِسَبْ.. كلشي إنطفَه
بس ما حِسَب فِكرَك يِشع .. إبكِل بيت
يل ظَنَّك يموت الحِزب .. بالمشنَقــه
ماتِفتِهم .. غَم رايَك.. إشما ظنَّيــــت
جَلاّدك إبحقــدَه إندِفَــن .. بالمزبلــــه
وإنت رَمز.. فوگ الأعالي إتعَليـــت
رَمز الحِزب.. تِبقَّه "فهد" طُول العُمر
دَمَّك غِدَّه نَهر الحِزب.. من ضَحَّيـت
الطاغِيــه مَهما كُبَــر.. ما يِنذِكِــــــر
وانت "فهــد" إتْخَلَدِت .. حَيْ إبقَيــت
بِيدك حمامَّه شايِله.. غِصن السِلـــم
بِي وَردَّه حَمره .. يا فهد لَمَّـن جَيـت
شايِل حِلم كادِح چنِت.. وِلـدِيرِتَـــك
خَطَّة عَمل مِتكاملّه.. إنت أرسَيــت
خَيرات نَهرين وأرض.. وَيْ الشَعب
أُوقائِد شَهِم أَحلَى وَطن.. چان إِبنَيت
بيك السياسه تِفتِخــر.. وأهل العِلِـــــم
لأجل الوَطن لَن عَمرك الغالي.. إِنطَيت
مَمنون منك.. يا فهــد.. كِل الشعب
دَرب النَصر بِيدك إلَّه.. من خَطَّيـت

ستوكهولم آذار 2019
*********
شيوعيو الديوانية يحتفون بذكرى التأسيس
الديوانية - داخل العبادي
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، مؤخرا، حفلا فنيا وخطابيا كبيرا بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الخامسة والثمانين.
وبدأ الحفل، الذي احتضنته قاعة الحرية، بترديد النشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية، حيث القى بعدها الرفيق، ناصر حسين، كلمة اللجنة المحلية، شاكرا بـ"اسم الرفيقات والرفاق حضور الاصدقاء ومشاركتهم احياء هذه الذكرى المجيدة التي شهدت تأسيس حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين وسائر ابناء الشعب من شغيلة اليد والفكر".
وأشار الرفيق حسين، الى، أن "الحزب يسترشد في نضاله وفي تحديد سياسته بالمنهج العلمي والنظرية الثورية التي تدرس بإمعان مسيرة التاريخ وآفاق المستقبل وظروف العراق"، منوها الى، أن "الشيوعيين يسعون ويناضلون دائما من اجل ان يكون العراق بلدا كامل الاستقلال والسيادة، ومن اجل سعادة الشعب الذي قدم الشهيد الخالد المؤسس فهد دماءه من اجل كرامته وصيانة حقوقه".
ومن جانبه، القى، عيسى الكعبي، كلمة تجمع القوى المدنية الوطنية في الديوانية، بالمناسبة، مبينا انه "لا يوجد حزب تعرض إلى محاولات التصفية الجسدية والسياسية والقمع الوحشي، مثل الحزب الشيوعي العراقي والذي ما زال مستهدفا من قبل اعداء الشعب سابقا وحاليا لكنه خرج منها بعزم وروح ثابتة وهذا ما يستوجب علينا الاعتزاز به"، متمنيا لـ"الحزب في ذكرى تأسيسه النجاح والسلامة لرفيقاته ورفاقه وقيادته".
وبعدها قدمت فقرة اغنية المكَبعة بطريقة فنية جميلة شهدت دخول مجموعة من الفتيات والفتيان حاملين اعلام العراق والحزب، وصواني الياس والحلويات، تفاعل معها الحضور، ثم الحقتها قصائد من الشعراء تغنت بالوطن والحزب، منها قصيدة للرفيق الشهيد محمد الخضري، القاها عنه الشاعر عدنان سمير، فضلا عن الاغاني الجميلة للفرقة الموسيقية التي احيت اجواء الحفل.
يُذكر أن الحفل استقبل برقيات تهنئة عديدة منها "رابطة الرواد في منطقة الفرات الاوسط، رابطة رواد كرة القدم في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، وبرقية تهنئة من جاسم الحجامي رئيس تجمع الصحفيين في الديوانية".
*******
حفل جماهيري بهيج في برلين على شرف الذكرى
برلين – طريق الشعب
اقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني في برلين، مؤخرا، حفلا فنيا بمناسبة ذكرى التأسيس الخامسة والثمانين.
وتوافد العشرات من الشيوعيين واصدقائهم من مدن شرقي المانيا وبرلين ومن مختلف الاعمار للاحتفال بعيد الحزب، الذي بدأ بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والعراق، ومن رحل عنا مؤخرا من الرفيقات والرفاق والاصدقاء، وعلى ارواح الشهيدات الايزيديات وضحايا حادثة العبّارة في الموصل.
والقت الرفيقة بدرية الجميلي كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في برلين، تطرقت فيها لـ"نضالات الحزب منذ تأسيسه ولغاية الآن من أجل وطن يضمن مصالح الكادحين والمعدمين ويوفر لهم الحياة الحرة والكريمة"، مشددة على "ضرورة التغيير ودحر قوى الطائفية والمحاصصة السياسية والفساد والارهاب"، فيما القيت قصيدة شعرية للرفيق الراحل عريان السيد خلف.
ومن جانبها، تلت الرفيقة، خرمان، كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في برلين، حيت فيها ذكرى فهد الخالدة، مؤكدة على "ضرورة توحيد جهود القوى اليسارية والديمقراطية والمدنية، وخلق جبهة واسعة لتحقيق شعار الحزب في التغيير نحو بناء الدولة المدنية التى تحقق العدالة الاجتماعية لجميع العراقيين".
بعد ذلك، قدم أحد الشباب اداء جميلا لأغنية "أين حقي" نالت رضى الحضور، وقصيدة اخرى للشاعر أحمد دشتي، لتتوالى بعدها كلمات وبرقيات التهنئة من الاحزاب الشقيقة والصديقة اشادت جميعها بالتاريخ النضالي الحافل للشيوعيين العراقيين وتضحياتهم الجسيمة من أجل سعادة الشعب العراقي وحريته، منها " كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني في تركيا القاها الرفيق حسين، وكلمة الرفيق كاظم حبيب ألقاها الرفيق عريف الحفل، وكلمة الاتحاد الوطني الكردستاني القاها زاهر خوشناو، وكلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني القاها فرهاد علي، وكلمة ارتجالية بالمناسبة القاها رئيس مؤسسة الدراسات الكردية في برلين الدكتور فرياد فاضل، وبرقيات تهنئة من حركة التغيير "كوران"، وحزب اليسار الالماني، والحزب الشيوعي اللبناني، وانصار الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب الفلسطيني".
وبعد أن قامت المنظمتان بتكريم عدد من الرفاق والاصدقاء بشهادات تقديرية، افتتح الرفيق كفاح الامين حملة لجمع التبرعات لمحلية حزبنا في الموصل دعما لنضالهم في اعادة تنظيماتهم وبنائها من جديد بعد تحريرها من براثن داعش الاجرامي.
وقدمت "فرقة يافا للفنون الشعبية الفلسطينية" دبكات ثورية وشعبية الهبت حماس الحضور، كمبادرة تضامنية من الحراك الشعبي الفلسطيني وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع نضال الحزب الشيوعي العراقي، تم شكرهم بعد ذلك وتقديم باقة زهور لشباب الفرقة باسم الشيوعيين.
وبعد الاستراحة وتناول العشاء انطلقت فقرات الحفل الموسيقي الذي أحيته فرقة بغداد بادارة الفنان عازف الاورك عمر الشوال، والفنانيين عازفي القيثارة سنان محمد وعلي جمال، والفنان قادر الغزالي، والفنان نجيب السامر، وشاركت العوائل بالرقصات والدبكات العربية والكردية، في اجواء بهيجة جدا.
***********
ص7
محلية الشطرة تحتفل بالذكرى
وسط حضور جماهيري كبير
الشطرة – علي الجابر
احتفى مؤخرا الشيوعيون واصدقاؤهم، بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب، خلال الحفل الجماهيري الفني الذي اقامته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة.
وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني العراقي ومن بعده الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية.
وقدم سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق شهيد الغالبي، كلمة الحزب، رحب في بدايتها بالحضور وتحدث عن دور الحزب الشيوعي العراقي في قيادة الجماهير والمشاركة في الانتفاضات بدءاً من النضال ضد الاستعمار البريطاني مروراً بتفجير ثورة 14 تموز المجيدة ودعم النظام الجمهوري في العراق ومقاومة حكم البعث انتهاءً بالتغيير بعد العام 2003 ومشاركة الحزب الشيوعي في الحكم"، لافتا الى "اهمية انتصارات وبسالة الجيش العراقي والقوات الأمنية بمختلف صنوفها، والحشدين الشعبي والعشائري، والبيشمركة، في دحر الارهاب وإحراز النصر الكبير عليه"، وفيما أشار الى، أن "الحزب يريد تغييراً وإصلاحاً حقيقياً، لا شعارات بعيدة عن التحقيق"، القيت بعدها كلمات التيار الاجتماعي الديمقراطي والاتحادات والنقابات.
واعتلى المنصة بعدها الشاعر، حازم هاشم، الذي الهب حماس الجمهور بقصائد رائعة للحزب والوطن، تبعها إطلاق حمامات السلام وسط تصفيق وهتافات توالت بعدها قصائد جميلة للشعراء حسين صالح ومحمود العكَيلي وخضير العكَيلي، وفيما قُدمت مقطوعة للعزف المنفرد على العود للفنان الساعاتي، كرمت اللجنة المحلية الرفاق الرواد المناضلين لدورهم المشرف في المسيرة الحزبية من اجل الوطن ومبادئ الحزب.
ومسك الختام كان عرضا مسرحيا جميلا ومن ثم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين وقطع كعكة الميلاد وسط هتافات وأهازيج الحاضرين.
**********
هلال الحزب

محمود العكيلي

هلال الحزب هل ابشهر آذار
واصبح عيد ثابت للشيوعيين
يتجدد علينه العيد كل عام
بميلاد الحزب نحتفل صار اسنين
وابكل بيت نعلكله صواني اشموع
يستاهل حزبنه فرجة الطيبين
ظل ابيض نقي ما اتلوثت يمناه
من يوم الولادة وحتى هذا الحين
من اجل الشعب قدم ضحايا اهواي
ابطريق الموت ظلوا دوم ماشين
صعدوا للمشانق مارهبهم خوف
ظلوا للظلم والطغيان متحدين
لاهمهم سجن.. لانفي.. لاموت
ومن كل صوب تولاهم سجاجين
الحزب رافع شعار اصلاح حال الناس
واهدافه صريحه الناس متساوين
ياحزب الشغيله الشعب مجروح
مالاكي اليضمده الناس متالمين
ردتك ياحزب اتحاسب المسؤول
ومايعبر عليك اسلوب محتالين
احزاب وكتل ماوفت الهالناس
بس انت تريد انصاف محرومين
منهم باع ذمته ابزرقه الدولار
ومنهم ظل عميل وماكسب عفرين
وانت ياحزبنه بين هذا وذاك
اتفكر بالشعب وابناسه مظلومين
الحزب يبقى شباب وقائد الاصلاح
ولاهمه العمر بالخمسه واثمانين
الف مبروك عيدك ياحزبنه البار
جماهير الشغيله ابعيدك امعيدين
********
في كاليفورنيا.. احتفال جماهيري بهيج
في ذكرى ميلاد ربيع الحركة الوطنية العراقية
كاليفورنيا – طريق الشعب
شاركت الجالية العراقية في كاليفورنيا، مؤخرا، بالدعوة التي وجهها أنصار الحركة الوطنية العراقية في كاليفورنيا، لإحياء الذكرة الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
ورحبت في بداية الحفل الزميلة، بشرى زكريا، بالحضور الذين اكتظت بهم قاعة "بريستيج" داعية الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية وضحايا حادثة العبّارة في محافظة الموصل.
وبعد ذلك عزفت فرقة النجوم والفنان المبدع، عصام عربو، النشيد الوطني العراقي، ومن ثم قدمت مجموعة من الاغاني الوطنية التي تغنت بالوطن والحزب ونضاله المجيد، فيما بادرت الشبيبة الحاضرة برقص الدبكات الفولكلورية العراقية التي اضفت على الحفل بهجة وحيوية، ليقدم بعدها أنصار الحركة الوطنية العراقية كلمة بالمناسبة.
والقى الزميل نجاح يوسف، كلمة انصار الحركة التي تحدث خلالها عن "الرواد الذين بنوا هذا الحزب العريق وقدموا التضحيات الجسام من أجل بناء الوطن الحر والشعب السعيد"، مشيرا الى "الوضع المعقد والشائك في الوطن خاصة بتفشي الفساد والجريمة المنظمة، ما أدى إلى إفقار الشعب وانهيار كامل للبنى التحتية من مصانع ومعامل وصحة وتعليم إلى جانب البطالة ونهب الثروات، حيث ان هذه العوامل السيئة ساهمت وسهلت بتدخل سافر للقوى الدولية والإقليمية في شؤون العراق".
ولفت الزميل يوسف، الى أن "نكبة عبارة الموصل كان سبّبها الفساد وسوء الإدارة وجشع القائمين عليها"، مطالبا بـ"إنزال القصاص العادل بالمسؤولين عن هذه الكارثة الإنسانية وتعويض عوائل الضحايا الأبرياء"، فيما أعلن "تضامن أنصار الحركة الوطنية العراقية في كاليفورنيا والجالية العراقية جمعاء مع أهالي الموصل وسائر المدن العراقية المنكوبة".
ونوه بحسب كلمته الى، "دور الحزب في الحراك الجماهيري المطلبي واصرار الشيوعيين على توسيعه والضغط على السلطات الثلاث من أجل تقديم كبار الفاسدين إلى القضاء واسترجاع الأموال المنهوبة وإعادة الدورة الاقتصادية التنموية في البلاد ومحاربة الفساد والجريمة وحصر السلاح بيد الدولة".
وفي الاثناء، قدمت الشاعرة حياة الجسار، والشاعر خليل الحسناوي، قصائد حماسية جميلة تغنت بنضال الحزب، وتضامنت مع ضحايا عبارة الموصل.
*******
كنتُ شيوعياً!
فالح حسون الدراجي
عذراً إن استخدمت نفس العنوان (السيئ) الذي كتب تحته بدر شاكر السياب أربعين مقالة ضد الحزب الشيوعي العراقي عام 1959، ونشرها آنذاك في جريدة الحرية، التي كان يرأس تحريرها قاسم حمودي، القومي المعروف بعدائه للشيوعية، وهو بالمناسبة والد جعفر قاسم حمودي عضو القيادة القطرية في حزب البعث العراقي.. ولا أريد هنا أن أتحدث عن هذه المقالات التافهة شكلاً ومضموناً، ولا أود أن أعرِّف بمحتواها المتدني، ولا بمقاصدها الرخيصة، إذ يكفيها (شرفاً)، أن البعثيين القتلة، والقوميين المتآمرين، وأعداء ثورة الرابع عشر من تموز هم الذين وقفوا خلفها واحتضنوها بل إنهم، وليس غيرهم من جمعها، وطبعها، في كراس حمل ذات الاسم..
دعونا اليوم نترك أمر تلك المقالات المكتوبة بلغة الحقد والغيرة والعقد النفسية، ونذهب الى حيث يحتفل الشيوعيون العراقيون، وجماهيرهم بعيد تأسيس (عميد) القوى الوطنية، ورائد النضال الوطني، أقصد الحزب الشيوعي العراقي، الذي يضيء اليوم خمساً وثمانين شمعة ملونة بالفخر والزهو والمجد والتضحيات.
وإذا كان الشيوعيون يحتفلون اليوم مرة واحدة فقط، فأنا أحتفل اليوم مرتين، مرة معهم بعيد التأسيس المجيد، ومرة بمناسبة حصولي على العضوية في الحزب الشيوعي العراقي في مثل هذا اليوم قبل واحد وأربعين عاماً.. فأتذكر بفخر ذلك اليوم البهي الذي صافحني فيه مسؤولي الحزبي (الرفيق المناضل رحيم الشيخ علي)، وقدم لي بطاقة العضوية مهنئاً، ومباركاً. وقد ضمت تلك البطاقة وصايا المؤسس فهد العشر، وفيها أيضاً إسمي الحزبي (عبد الأمير)، الذي اخترته اعتزازاً بنضال الشهيد البطل عبد الأمير سعيد.
وإذا كنت قد غادرت الحزب من الناحية التنظيمية قبل أكثر من ثلاثين عاماً، فإني بقيت مخلصاً ووفياً لمبادئ الحزب العظيمة. وروحي ترفرف كالحمامة البيضاء كلما ذكر اسم الحزب الشيوعي أمامها.. فلهذا الحزب فضل عظيم عليَّ، فقد كان بمثابة الأب الذي تعلمت منه خصال الخير والحب والجمال، والمدرسة التي تعلمت فيها حروف النضال والشجاعة والصمود.. وفي هذا الحزب تعلمت كذلك أبجدية الشعر والثقافة، والصحافة، ومن سطوعه توهجت روحي الفتية بمصابيح المعرفة، وتعطرت مساماتي بأريج الفكر الأممي الإنساني حتى (صار كل إنسان بالدنيا صديقي!)
نعم، لقد صرت أكثر وطنية حين صرت شيوعياً، ألم يقل الخالد فهد بأنه أصبح أكثر وطنية حين صار شيوعياً..!
نعم، لقد كنت شيوعياً وأتشرف بذلك، وسأظل على العهد حتى اللحظة الأخيرة من حياتي..
لن أخونه، ولن أبيعه، ولا أتنازل عن محبته مهما كانت التضحيات..
فالشيوعي العراقي وكما يعرف الجميع اليوم، هو أروع مثال للنزاهة، والشرف، والوطنية العالية، حتى تحدث عن ذلك الأعداء قبل الأصدقاء..
دلّوني على شيوعي واحد (مو نزيه).. أو أعطوني اسم شيوعي واحد لا يحب العراق، ولا يموت من أجله..
بل هاتوا لي اسم شيوعية واحدة لا تشتري العراق بمهجتها الغالية، ولا تفديه بنور عينيها. لقد كنت شيوعياً.. وأفخر بذلك، واسمحوا لي ان أطرح الفرق الذي بيني وبين بدر شاكر السياب - الذي كان شيوعياً أيضاً، وحتماً فإن ثمة عشرات الآلاف من الشيوعيين العراقيين الذين غادروا الحزب مثلي- وقطعاً فإن الفرق بيننا كبير وواسع، فالسياب تنكر لقيم الحزب، بمجرد أن غادره، وافترى على تاريخه ومبادئه الوطنية لأسباب شخصية بحتة، فحاول جاهداً تشويه سمعة رفاقه ورفيقاته في الحزب بما لا يمكن أن يصدق، بينما بقينا نحن محافظين على حبنا للحزب رغم كل الظروف القاهرة التي مررنا بها.. وظل الحزب الشيوعي في حدقات عيوننا، دون منافس..
نعم..! فطيلة أربعين عاماً وأنا لم أتخلف عاماً واحداً عن الاحتفال بمولد الحزب، فأحتفل بمولده في كل زمان ومكان حتى بات تقليداً عائلياً وليس شخصياً لي فحسب.. لقد احتفلت بعيد مولد الحزب، وأنا جندي في الجيش رغم الخطورة القاتلة، وقد حدث ذلك في ليلة 31 آذار من عام 1983، بصحبة الشاعر الراحل كاظم اسماعيل الكاطع، والمناضل الشيوعي جابر السوداني. واحتفلت بمولده في الأردن مع الأديبين العزيزين ناجح المعموري وجاسم عاصي وحشد من أصدقاء الحزب. واحتفلت به لسنوات عدة في أمريكا مع الأحبة خيون التميمي ونبيل رومايا وغيرهم من أصدقاء للحزب. واحتفلت به في السجن مع علي رستم وحميد حسين العقابي وحشد من أصدقاء الحزب. واحتفلت به لوحدي وأنا في المستشفى، منشداً: (سالم حزبنا سالم حزبنا)!! ثم مع زوجتي وأطفالي وشموع ميلاد الحزب التي أضيئها ليلة الحادي والثلاثين من آذار، وسؤال زوجتي المتكرر: (هل يعرف الحزب الآن أنك تحتفل بميلاده)؟!
واليوم وأنا أسخِّر جريدتي (الحقيقة) لخدمة الحزب، وجماهير الحزب، وثقافة الحزب، رغم كل الإساءات التي تصلنا أحياناً من (بعض الرفاق)، ورغم (تقاعدي) عن العمل في صفوفه منذ أكثر من ثلاثين عاماً، فأنا ومعي في هذا الجهد النبيل حشد من الزملاء الوطنيين التقدميين، يأتي في مقدمتهم الشاعر الوطني، والزميل العزيز عدنان الفضلي.. وأسماء رائعة أخرى، نفخر بما نقدم من جهد، ونتباهى بمحبة الناس، وبتقدير قيادة الحزب لنا جميعاً.. وأفخر أنا شخصياً بموقف قديم كان قد حدث لي مع أحد (أدعياء الدين)، الذي يملك مصرفاً كبيراً في بغداد، حيث سألني هذا الأخ وأنا أعرض عليه طلب الإعلان في مجلتنا (كل الناس) التي كانت تصدر سابقا، فقال لي:
(فالح أنت شيوعي)؟
فقلت له ضاحكاً: كنت شيوعياً!!
فقال: يعني كنت شيوعي، مو هسه؟
لعد ليش ذابح روحك على الحزب، وكل يوم حاط بجريدتك ومجلتك صورة لفهد، وصورة لسلام عادل؟
وقبل أن أجيبه، أكمل حديثه قائلاً: والله يا فالح آني شخصياً أحبك، بس تدري آني مو وحدي بالمصرف، عندي شركاء ما يحبون هاي الأشياء، ولا يريدون يشوفون هاي الصور – وقد وضع إصبعه على صورة سلام عادل – فإذا تتعهد بعد ما تطلع صورهم بالجريدة، آني مستعد أنشر اعلانات بالمجلة والجريدة.. اما إذا..
وقبل ان يكمل شرطه، نهضت وانا أسحب المجلة من بين يديه، وأغادر مكتبه الفخم قائلاً:
- انطي اعلاناتك حجي لغير مجلة، احنه مبيوعين!
فقال ضاحكاً: إلمن بويه مبيوعين؟
قلت له: مبيوعين للحزب الشيوعي العراقي.
------------
نشرت في جريدة الحقيقة بتاريخ 7 نيسان 2019
*********
وين أعلك إشموعك وين
حميد الموسوي

لإجل شعبك بحرت إبحورهه
وضحيت .
ضميت الوطن بعيونك
إووفيت .
يبوگلب الچبیر وصوت های الناس
یلدربك كلف مشواره ...
وإتحديت .
لإجل ناسك .
المحبه ..والسعاده ..
وعافيه إتمنيت .
تمر ذكراك ..!
حملت إشموعي وإورودي .
إلك يا شامخ إتعنيت .
تحل ذكراك .!
وين إلگاك .؟
وين بيا كتر
حطيت .
إلمن أنشد ...؟
إليا بيت.
وأنته إگلوب شعبك ضمتك
موبيت .
وين أعلگ إشموعك وين ؟
نجم صعديت .
وبربوع الوطن ضويت .
وأجمل لافته لعراقنه خطيت .
طرزت الوطن
بإسمك .
خفافيش الظلام إتخاف من إسمك .
من طرواك ..!
من ذكراك ..!
من فكرك ..!
ومن ربعك .!!
خفافيش الظلام تخاف من حلمك ...!
لأن حلم الشعب حلمك ..
إجيتك شايل إورودك
وحرت وين أعلگ آشموعك .
وأنته بكل كترمن الوطن ضويت ..
وأنته وي النجم صعديت .
**********
ص8
شيوعيو المثنى يحتفلون بذكرى الميلاد الخامسة والثمانين
السماوة- عبد الحسين ناصر
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، الخميس الماضي، حفلا جماهيريا، وسط المحافظة، بمناسبة ذكرى التأسيس الخامسة والثمانين.
وشهدت قاعة الغدير، حضورا جماهيريا غفيرا، من المواطنين، يتقدمهم عضو مجلس محافظة المثنى، الرفيق غازي الخطيب، واحمد مرزوق، المحافظ الأسبق، وعضو المجلس الحالي، حيث افتتح الحفل بالنشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية العراقية.
ورحب الشاعر عامر موسى، الذي ادار الحفل، بالحضور، متحدثا عن "تضحيات الحزب التي قدمها خلال مسيرته النضالية الطويلة من اجل الوطن الحر والشعب السعيد"، داعيا سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق خالد احمد، لإلقاء كلمة الحزب التي أكد خلالها "اصرار الشيوعيين من اجل ان يكون العراق بلدا معافى وتسود فيه لغة الحب والتسامح بعيداً عن الإرهاب والقتل العشوائي والطائفية المقيتة وينعم فيه جميع المواطنين على اختلاف اديانهم وقومياتهم بخيرات هذا البلد دون تمييز، ويساهموا في صنع قرارهم السياسي ويبنوا صرح الوطن".
وأوضح الرفيق أحمد، "مواصلة الحزب الشيوعي ورفيقاته ورفاقه الدفاع عن المصالح الطبقية والمهنية للعمال والفلاحين وعن حقوق المرأة ومساواتها مع أخيها الرجل وعن الطفولة وسائر الفئات والشرائح الاجتماعية"، مشيرا الى، أن "الحزب يراقب بإخلاص اداء الحكومة المحلية وعلى رأسها المحافظ، وأداء مجلس المحافظة، ونمني النفس بأن يضعوا نصب أعينهم مصالح الناس ولا يقصروا في بذل الجهود في اعمار المحافظة وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد والمحاصصة وبث روح المواطنة وجعل المثنى نموذجا يحتذى به في الإعمار والبناء".
وبعدها اعتلى المنصة الشاعر الكبير، موفق محمد، القى خلالها مجموعة قصائد منها ما قال في مطلعها "شمرة قرن.. تنور صدري من اللطم.. ومن اللطم كلبي انبط.. خبزن يبعد أمي وهلي.. النخل جمر والشط.. وفزت حمامة ارويحتي.. وما فزت الغيرك قط.. وزبرني منجل وحشتك.. وموسى الحزب قطني قط.. وبطلنه كسرنه الطبل.. وردينه شكينه الدف.. ولا ليل المزبن كضه.. ولا كضن ايام اللف"، فيما تبعه الشاعر الكبير ناظم السماوي بقصيدة "كش ملك" التي تغنت بالحزب والوطن قال فيها "اشكد فرق لليسهر بليل ويفكر.. يرسم الضحكه وعصافير وبلابل.. وشمس بالظلمه يصير.. اشكد فرق للكضه أيامه شريف.. وكصته بيضه.. يفوح من عدها العبير.. اشكد شريف الباس بسنيني العذاب.. لعيون شعبه ويظل عاشك للأخير.. اشكد نظيف.. اليظل بفصول الزمن ثوبه نظيف.."، وقصائد اخرى للشاعر صادق الزعيري نالت استحسان الحضور.
وفي الاثناء، شاركت رابطة المرأة العراقية في المثنى بلوحة ايقاد الشموع ورفع اعلام الحزب التي أوقدت الحماس لدى الحضور واعتلت الهتافات والزغاريد في القاعة فهتفت الحناجر بحياة الحزب، فيما القى عريف الحفل بعدها مجموعة من برقيات التهنئة والتبريكات من الاصدقاء وممثلي الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية في المحافظة.
وقدمت فرقة الفنان، حسين طعمة الاسدي، مجموعة من الاغاني الوطنية والوجدانية تفاعل معها الجمهور، الذي ردد في ختام الحفل نشيد الحزب "سنمضي سنمضي الى ما نريد"، ورفع صور شهداء الحزب على مسرح القاعة من قبل ذوي الشهداء وأصدقائهم.
يُذكر أن الحفل شهد حضور عدد كبير من الجماهير وعوائل الاصدقاء، فضلا عن ممثلي الاحزاب والشخصيات السياسية والوطنية في المحافظة.
********
كتب الشاعر الشعبي
حمود حسين كعيد (أبو عادل)
مغردا لحزبه المجيد...

تظل كلك ربيع بروض
تجس اليابس البلعود وترده لنياسينه
ويظل وجهك بدر يندار
تشرب من ضواه شموعنه وتضوي بليالينه
ثابت والليالي ادور
وعيونك سواد عيونه وضيهن يدلينه
كلب مشدود فوك كلوب
ومن عندك تظل ترضع سواجينه
**********
يا حزبنا العظيم

د. ظاهر شوكت

تلميذك المخلص يروي
قصة الوطن الجريح
تغير الجميع وبقيت انت المرتجى
وهاجر الكثير
وبقيت انت حارسا
تحنو على
براعم العشق على ضفافنا
تزرع في قلوبنا
أمل الخلاص
من الرجوع إلى الجاهلية
فأنا مشتاق اليك
شوق الزهور إلى الندى
شوق الصبايا الحالمات إلى الحنان
شوق الحمام (الراد لهله)
شوق النخيل إلى الفرات
شوقي إلى الإعلان عن هويتي
(عراقي هواي وميزة فينا الهوى خبل
يرب العشق فينا في المهود ثم تتبع الرسل
فأمي أرضعتني من فرات حليبها
أنّ الصلاة على ترابٍ لا يوحّد ليس تكتمل)
ماذا حدث
يا حبة القلب ويا نور العيون
قد طفح الكيل ومات الموت عند الضائعين
وبقيت انت شامخا
تعلو على المال المدنس
ونفتخر بك يا حبيبي
ويشهد الأعداء أنك ما زلت
ابيض العقل والقلب واليدين
*********
شيوعيو بهرز يحتفلون
بهرز - طريق الشعب
اقامت منظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي، مؤخرا، حفلا فنيا بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب، وزع الرفاق اعضاء المنظمة خلاله الحلوى على المواطنين في المقاهي والمحال التجارية في المنطقة الذين تفاعلوا مع الاغاني الوطنية التي مجدت بنضال الحزب وتعالت اصواتها الى الجميع، فيما رحبوا بالرفاق، مقدمين لهم التهاني بالذكرى، والاشادة بدور الحزب في النضال والدفاع عن طبقات العمال والفلاحين والكادحين وسائر طبقات المجتمع.
**********
في براغ.. أمسية ثقافية في الذكرى الـ 85
براغ – طريق الشعب
نظم الشيوعيون واصدقاؤهم، مؤخرا، في براغ، أمسية ثقافية اجتماعية بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، شارك فيها عدد من أبناء الجالية العراقية وسفارة العراق لدى دولة تشيك.
ورحب الرفيق خالد العلي بالحضور والضيوف، منهم القائم بأعمال السفارة العراقية في براغ احسان العوادي والقنصل رعد حرجان، وموفق فتوحي رئيس المنتدى العراقي، ورواء الجصاني رئيس مركز الجواهري في براغ"، داعيا الجميع للوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية، وضحايا العبّارة في الموصل الحدباء.
وتضمنت الامسية حوارا مفتوحا حول سياسة الحزب الشيوعي العراقي والوضع العراقي الراهن وآفاق العمل مع الجالية العراقية في الجمهورية التشيكية، شارك فيه عدد من الحضور ضمن المحاور المُحددة للأمسية، معبرين خلالها عن شكرهم وتهانيهم بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وتاريخه المجيد.
من جانبه، القى، احسان العوادي، كلمة أكد فيها أن "الحزب الشيوعي العرقي هو أحد اركان العملية السياسية القائمة في العراق وهو من أقدم الاحزاب الوطنية العراقية وله مكانة خاصة لدى الشعب العراقي"، معتبرا "هذه الجلسة طيبة وناجحة ولها فوائد عديدة حيث اتاحت لنا الحوار المفتوح وعرض ما هو ايجابي وسلبي في العملية السياسية الجارية في العراق".
وشارك في الحوار كل من الاساتذة "احسان العوادي، موفق فتوحي، رواء الجصاني، محمد الاسدي، حميد برتو، زيدان محسن، باز شمعون، باسل دنيال، خير الله رستم، وخالد العلي".
******
احتفالية في سدني بمناسبة الذكرى
سدني – طريق الشعب
احتفل الشيوعيون واصدقاؤهم من ابناء الجالية العراقية في سدني، مؤخرا، بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في ضاحية "فيرفيلد" التي شهدت حضورا جماهيريا لافتا.
ورحب عريف الحفل الرفيق، قاسم عبود، بالحضور داعيا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب وشهداء الحركة الوطنية والديمقراطية العراقية، وعلى أرواح ضحايا كارثة عبّارة الموصل وفجيعتها الحزينة والمؤلمة التي وقعت بسبب الفساد الإداري والمالي، فضلا عن التضامن مع ضحايا العمل الإرهابي الذي راح ضحيته عدد من الأبرياء في مدينة جيرجستريت بنيوزيلاندا، وعزف خلالها النشيدان الوطنيان الأسترالي والعراقي.
وقدمت بعدها فقرة فنية جميلة قام بها عدد من الرفيقات والرفاق والأصدقاء، إذ دخلوا القاعة وهم يرتدون الملابس التي تمثل ازياء العراقيين الجميلة والمتنوعة، تتقدمهم الرفيقات والزميلات وهنّ يحملن الورود والشموع مع تصفيق وفرح كبير وزغاريد تزامنت مع أغنية "عيدك مبارك رفيقي وعيدچ مبارك رفيقة".
والقى الرفيق، صبحي مبارك، كلمة مشتركة باسم الحزب الشيوعي العراقي، والشيوعي الكردستاني، ورابطة الأنصار الشيوعيين، تناول فيها فقرات تاريخية من حياة الحزب وعن "تضحياته الجسام في العهود السابقة وعن المنعطفات التاريخية والسياسية وخصوصاً بعد سقوط النظام السابق وصولاً إلى الحاضر والمستقبل والتأكيد على النضال في سبيل تحقيق التحولات الديمقراطية لبناء الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية، والعمل على التغيير والإصلاح"، مشيرا الى، أن "الحزب الآن يخوض نضالاً متعدد الاتجاهات في ظروف معقدة ومركبة عالمياً وإقليمياً وداخلياً".
وفي الاثناء، احيا المطرب سلمان، والفنان اودي، الحفل الفني من خلال الاغاني والدبكات المتنوعة التي تفاعل الجمهور معها، فيما ساهم الشاعر الشعبي جليل هلال بقصيدة جميلة حول المناسبة.
******
تهانِ وأمنيات من الشامية بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
نهنئ ونثمن الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في 31/3/1934، ايماننا راسخ بأن الحزب الشيوعي العراقي بان للوطن والانسان كما نثمن مواقفه الوطنية الداعية الى بناء دولة المواطنة والمؤسسات متمنين له الموفقية في العمل للصالح العام.
جمال فريد العطية
عضو مجلس محافظة الديوانية

نحيي ونبارك يوم 31/3/1934 ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي في عامه الخامس والثمانين حزب العمال والفلاحين والكسبة والمثقفين وشغيلة اليد والفكر حزب التضحيات الجسام من اجل تحرير الوطن وبناء الوطن الحر والشعب السعيد.
الحقوقي محمد جليل حبوب
رئيس المجلس البلدي في الشامية

بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نتقدم بأحر التهاني واجمل التبريكات آملين منه مواصلة النضال من أجل بناء الوطن والانسان مستذكرين بالعرفان شهداءه وسجناءه ومعتقليه.
الشاعر
قاسم الياسري
أطيب التهاني للذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي مستذكرين تضحياته ومساهماته في بناء المجتمع العراق الجديد.
مقداد ناجي فخر الدين
م . مدير عام تربية الديوانية سابقا

 


نبارك ذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي الخامسة والثمانين مثمنين مواقفه الوطنية في محاربة الفساد ومكافحته والعمل على بناء دولة القانون.
كاظم صلال عباس
مدير تربية الشامية سابقا

 

نهنئ الحزب الشيوعي العراقي بذكرى ميلاده الخامسة والثمانين ونحيي مواقفه الوطنية في مقارعة الامبريالية ودوره في بناء دولة المواطنة.
جعفر ناجي حسين
مدير تربية الشامية سابقا


تهنئة قلبية صادقة للعمال والفلاحين والطبقة المكافحة في الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي متمنيا لهم دوام النضال لتحقيق طموحات الشعب العراقي.
الفنان المسرحي
ماجد كطوف الخيقاني


تحية حب للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة تأسيسه، تمنياتي لهم بتحقيق الدولة والعدالة الاجتماعية.
رجل الأعمال
حيدر عبد الواحد حبيب غلام

 

 

تهاني وباقات من الورد لذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي الخامسة والثمانين حزب الشهداء من اجل تحرير العراق حزب المناضلين من اجل بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
المحامي
حسن عبد الهادي النصرواي


تهنئة قلبية صادقة لحزب العمال والفلاحين والمثقفين بمناسبة ذكرى تأسيسه الخامسة والثمانين متمنياً له السمو والرفعة في بناء دولة العدالة الاجتماعية.
المواطن
خضير عباس الجليحاوي

 


نبارك ونهنئ قادة الحزب الشيوعي بمناسبة مرور خمسة وثمانين عاما على تأسيس حزبهم الحزب الشيوعي العراقي الذي دافع عن الوطن والمواطن من أجل بناء الدولة العادلة.
نقيب المحامين
علي محسن الزبيدي
*************

ص 9
أنا والآخر

ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق لسنة 2018، صدرت للكاتب نهار حسب الله مجموعة قصصية بعنوان "أنا والآخر".
تتضمن المجموعة عشرات القصص القصيرة جدا، التي يقدم الكاتب في كل واحدة منها، لمحات عن شخصية معروفة، أدبية أو ثقافية أو فكرية، عراقية أو عربية أو عالمية.
تقع المجموعة في 160 صفحة من القطع المتوسط.
********
في التأسيس والريادة
حركة الشعر الحر في العراق
عدنان منشد
ثمة حقيقة تاريخية ذات خصوصية ثقافية معلنة مفادها ان حركة الشعر الحر في العراق هي اول من مهدت للحداثة الشعرية العربية الراهنة، من خلال روادها او مؤسسيها الاوائل: بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، عبد الوهاب البياتي، بلند الحيدري، في اواخر العقد الاربعيني من القرن العشرين.
ويبدو ان هذه الحركة بعد ما يقرب من ثمانية عقود خلت ما زالت في حاجة الى التعريف والتذكير وتوضيح ابرز المعالم في رحلة نشوئها وتطورها وصلتها بالتراث الشعري العربي، خصوصا وان جمهرة واسعة من القراء والنقاد ما زالت توجه للشعر الحر سهام النقد، لكنه نقد يغض الطرف عن ايجابيات الشعر الحر ولا يرى فيه الا سلبياته، وهل خلا الشعر العربي التقليدي من السلبيات؟
حقاً؟ ان حركة الحداثة الشعرية العربية الراهنة ما زالت في طور الاولمبياد الطويل، واكثر منها شعراء الحداثة انفسهم، وهم يكابدون ويراهنون على مشروعات فردية وجماعية ضمن دروب شائكة ومنعطفات وعرة، منذ قصيدة التفعيلة او الشعر الحر وحتى الراهن المجلى بقصيدة النثر، من دون الخلاص نحو رؤيا شعرية تكاملية وصولا الى الجوهر المتفرد في كشف المختلف والهامشي والمهمل في التجربة الانسانية بتجسيداتها الذاتية والموضوعية معاً.

معركة ساخرة

ان ادبيات الشعر الحر او ما كتب عنه تحديداً في تأسيسه العراقي الاول كثيرة كثرة الشعر نفسه، وهي تؤرخ لحركته الاولى او تنظر لها او تكشف جمالياتها او تقومها في صلتها بالشعر التقليدي، باعتبارها امتداداً متطوراً له، او تقارنها بحركات مماثلة في الآداب العالمية، وعلى الرغم من كثرة تلك الادبيات فان واقع الحال يتمثل بهذه الحكاية الموجزة التي نشبت عام 1954 في صفحات مجلتي "الآداب" و "الاديب" اللبنانيتين والبعض من الصحف والمجلات العراقية حول من كتب قبل الآخر قصيدة الشعر الحر: نازك الملائكة ام بدر شاكر السياب؟ فهذا يقول: الملائكة هي التي سبقت السياب بقصيدتها "الكوليرا" في 27/ 10/ 1947. وذلك يقول: السياب هو الذي سبق نازك بقصيدته "هل كان حباً" في نفس العام. وثمة من نفى ان تكون قصيدة نازك هذه من الشعر الحر واسبغ هذه الصفة على قصيدة السياب وثمة من اعترض وهاج وماج على ذلك وقال عكسه.
وبعيدا عن صراع الملائكة والسياب حول اسبقية التأسيس والريادة في حركة الشعر الحر في العراق، بعيدا عن ديوان الملائكة الاول "عاشقة الليل" وديوان السياب الاول "ازهار ذابلة" الصادرين معاً في العام 1947 فقد وجدنا ان بلند الحيدري نأى عن الجدل في حينه، واكتفى بالصمت، في حين كتب الشاعر عبد الوهاب البياتي الذي لا نصيب له في هذه المنافسة مقالة تهكمية تحت عنوان "من علق الجرس" ومن المؤكد انه كان يقصد السياب بهذه السخرية المريرة.

مرجعيات أولى

ثمة من يرى في بواكير حركة الشعر في العراق بانها لم تكن اولى المحاولات للتطوير والتجديد في الشعر العربي الحديث، بل سبقتها محاولات اخرى اهمها استخدام (الشعر المرسل) الذي يتخلى عن القافية ضمن محاولات احمد فارس الشدياق في كتابه "الساق على الساق" 1855، ونظم في هذا الشعر ايضاً جميل صدقي الزهاوي 1905 وجربه كذلك عبد الرحمن شكري في ديوانه "ضوء الفجر" ضمن مدرسة "الديوان" المصرية التي تجمع شكري بالعقاد والمازني. اما الشاعر علي احمد باكثير فقد اعتبر الشعر المرسل الوسط الملائم للمسرحية الشعرية، فنظم مسرحية "اخناتون ونفرتيتي" 1943 وترجم مسرحية شكسبير "روميو وجوليت" 1946 مستخدما هذا النوع من الشعر.
لقد ظلت تلك المحاولات جزئية غير فاعلة ولم تتطور الى حركة ناضجة حتى في محاولات احمد زكي ابو شادي الشاعر المنشئ لمدرسة "ابولو" في مصر، حينما حافظ في شعره المرسل على الوزن وتخلى عن القافية، لكنه استخدم أبحراً مختلفة في القصيدة الواحدة، وكان انتقاله من بحر لآخر على غير نظام معين، وظهرت اول قصيدة له بعنوان "الفنان" في ديوانه "المشفق الباكي" 1926 ولقد اخفقت هذه القصيدة وقصائده الاخرى من الشعر الحر، لانها تفتقر الى الموسيقى الداخلية، على الرغم من وجود الوزن فيها، كما جاء الانتقال الاعتباطي السريع من بحر الى الآخر صادماً الى الاذن العربية، لذلك لم يجد هذا الشعر قبولا، وظل هو الآخر محاولة جانبية لم تنته الى حركة منظمة ناضجة.
وباستثناء شاعر المهجر اللبناني الياس ابو شبكة، خصوصا في ديوانه الشهير "افاعي الفردوس" وتأثيره الواضح على شعراء ما بعد الرواد امثال سعدي يوسف ورشدي العامل ومحمد سعيد الصكار، فان مدرسة المهجر اللبنانية بطابعها الرومانسي الوجداني ظلت اسيرة للبيت الشعري الكلاسيكي ونظام القافية وبحور الخليل بن احمد الفراهيدي.
ويمكن القول ان هذه المحاولات كانت خطوة نحو التحديث خطاها الشعراء العرب نتيجة الاحتكاك بالغرب والاطلاع على شيء من ادبه والتأثر به. ويظهر ان هذه المحاولات قد اثارت اهتماماً كبيراً لدى الشعراء العراقيين، لا سيما الشعراء الشباب الذين ظهروا في اواخر اربعينيات القرن العشرين، فهم لم يجدوا في الشعر الحر ضربا من ضروب التحديث فحسب، بل عدوه تحدياً وامتحاناً لطاقاتهم الشعرية، فضلا عن تخصص السياب والملائكة والبياتي باللغة الانكليزية اثناء دراستهم في دار المعملين العالية وقتذاك، وهذا ما اتاح لهم فرصة الاطلاع على منجزات الشعر العالمي من خلال الكتب والدوريات الانكليزية التي كانت توفرها مكتبة "مكينزي" الشهيرة في بغداد، فتأثر السياب بالشاعرين الانكليزي ت. س. اليوت، وأديث سيتويل، بينما انغمر البياتي في الاعجاب بالشاعر التركي المعروف ناظم حكمت قبل ان يلتقي به في موسكو اواسط الخمسينيات، في الوقت الذي افتتنت فيه الملائكة بالشاعر والقاص الامريكي ادغار الن بو فضلا عن شعراء اليونان المعاصرين، لانها كانت تجيد اللغة اللاتينية ايضاً بشكلها الهيليني الجديد.
والخلاصة من كل هذه المرجعيات، هي ان رواد حركة الشعر في العراق قد استفادوا من نواقص الشعر الحر الذي سبقهم في مصر ولبنان، فخرجت حركتهم على ان يكون التطور تدريجياً، تمليه ضرورات التجارب الشعرية الجديدة في العالم، لا الرغبة في الخروج عن القديم فقط، لذلك حافظت هذه الحركة على الاوزان الشعرية والتزمت في بدايتها بحراً في القصيدة، ولم تتخل عن القافية بل لجأت الى تنويعها، ثم استخدم روادها التفعيلة بحرية وجعلوا البيت الشعري شطراً واحداً، لئلا ينقطع المعنى بالوقفة بين الشطرين، واستخدموا من التفعيلات ما يقتضيه التعبير عن المبنى والمعنى معاً.
وأهم من ذلك كله انهم جعلوا البيت متصلاً، فقضوا على استقلال البيت الذي قامت عليه القصيدة العربية، ومنحوا القصيدة من الشعر الحر وحدة عضوية مكنتهم من متابعة دفق التجربة الشعرية، كذلك جعلوا القصيدة الجديدة معبرة عن هموم وتطلعات ذاتية وجماعية معاصرة، عبر تجربة فعلية لا تقليداً لنماذج جاهزة.

ثلاثة اتجاهات

نخلص مما تقدم ان حركة الشعر في العراق قد ادت مهماتها التأسيسية والريادية لا في العراق حسب، بل امتدت تجلياتها وظلالها في عموم الوطن العربي كمصر ولبنان وسوريا وفلسطين والسودان والبعض من دول الشمال الافريقي. ولهذا يمكن الاشارة الى ثلاثة اتجاهات واضحة وملموسة في تاريخ الحداثة الشعرية العربية، كما جاء في تصنيف الباحثة العراقية الدكتورة حياة جاسم محمد، وهي: الاتجاه المحافظ، الاتجاه المعتدل، الاتجاه المتطرف.
اول هذا التصنيف، يتمثل بموقف الشاعرة نازك الملائكة ذات الاتجاه المحافظ في شعرها وتنظيرها للشعر الحر في كتابها " قضايا الشعر المعاصر" حينما عالجت الشعر الحر بوصفه ظاهرة عروضية لا غير، وتجد فيه تطويراً لعروض الخليل، وتدعو الشعراء الجدد الى الالتزام بقوانين العروض التقليدية، وكأنها لا تريد لهم التجريب ابعد من الخطوة الاولى التي خطوها في جعل البيت التفعيلي لا البيت الشعري اساساً للشعر الجديد. وهذا ما اعترض عليه الشاعر العلامة مصطفى جمال الدين حينما اعتبر قصيدة "الكوليرا" لنازك الملائكة انموذجاً لموشح اندلسي لا قصيدة من الشعر الحر، بفعل طرائق التعبير واختلاف المضامين وطريقة معالجة هذه المضامين.
وثاني هذا التصنيف الذي يندرج فيه (الاتجاه المعتدل) يتمثل بالجزء الاكبر من نتاج الشعر الحر منذ نشوئه، وابرز شعراء هذا الاتجاه بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري ومحمود البريكان من الجيل الاول، وصلاح عبد الصبور وعبد الرحمن الشرقاوي واحمد عبد المعطي حجازي في مصر، وما تبعهم من شعراء في مختلف ارجاء الوطن العربي، وهم باختصار من جمعوا العروض التقليدي والعروض الجديد في قصائدهم، وكانت تجاربهم في الجمع بين بحرين في القصيدة الواحدة، او النظم في الابحر الممزوجة من نوعين ومن التفعيلات. اما اخطر وثالث هذا التصنيف في عرف الدكتورة حياة جاسم محمد، فيتمثل بالاتجاه الراديكالي المتطرف الذي قادته مجلة "شعر" اللبنانية خلال نهاية الخمسينيات والنصف الاول من الستينيات، ومن ابرز ممثليه يوسف الخال وادونيس وتوفيق صايغ وأنسي الحاج وجبرا ابراهيم جبرا وسركون بولص وفاضل العزاوي. ويلاحظ ان هؤلاء الشعراء انفسهم – في الاغلب – كانوا ناقدي هذا الاتجاه ودارسيه. ويندرج اغلب شعر هؤلاء المتطرفين تحت الشعر الحر – وفق تحديدهم له – وقصيدة النثر، واذا كتبوا شعر التفعيلة احدثوا فيه الكثير من التغييرات.
والآن، وبعد كل هذا التاريخ المتألق لحركة الشعر الحر في العراق، اما آن الاوان لنقول ان القضية ليست شعرا تقليديا وشعرا حرا، ولكنها قضية شعر جيد وشعر رديء، ويقع الجيد والرديء في الشعر التقليدي كما يقع في الشعر الحر.
ومع ذلك، وبعد كل هذه الفتوحات والكشوفات الفنية التي حققها الشعر العربي المعاصر يحق لنا ان نتساءل، كما تساءل الناقد العراقي الحصيف فاضل ثامر ذات يوم: "اين تقف اليوم حركة الحداثة الشعرية العربية عموماً، والعراقية بشكل أخص؟ هل هي حقاً في منطقة جمود وأزمة، او تراجع وتعثر، كما يوحي بذلك النقاد؟ أهي في مرحلة مراجعة لمعرفة الانجازات والاخفاقات ولتلمس حدود الخطوة القادمة؟".
واحسب ان كل شاعر جاد ينبغي ان تكون له مثل هذه الاسئلة او أوسع منها، لتتسع آفاقه وتغتني تجربته، وتكوين هذه القاعدة هو اليوم أيسر بكثير مما كان عليه في الماضي.


***********
الدكتور صادق اطيمش في كتابه الجديد
"العقل والإيمان
من سلطة اللاهوت إلى سلطة العلم"
خليل مزهر الغالبي
من ذكره لقولة كارل ساغان (من المستحسن ان نفهم الكون كما هو، على ان نخدع انفسنا مهما الخداع كان جذاباً) حدد الكاتب الدكتور "صادق اطيمش" في تأليفه الدراسي لكتابه "العقل والإيمان من سلطة اللاهوت الى سلطة العلم" ومن نهجه الدراسي المبسط والواضح للفهم الواقعي والحقيقي الصادق مع الاشياء المكونة للحراك البشري وبوسعيتها الكونية والكف عن مغالطة الواقع والخداع في قراءتنا وفهمنا له.
ومن عنونة الكتاب تتضح دعوة الكاتب الى ارجاع العقل والايمان للعلم في الحراك البشري في توجهه لفهم الكون والرسو عند ذلك الايمان العلمي، وبما يسلح الانسان بالآليات والحلول المخلصة لصعب الزمن ومفروز مشكلاته، وترك المحاولات العاطلة للتوجهات اللاهوتية المعطة للعقل والمضيعة لجهده. وقد اعتمد الكاتب على قراءة تاريخية وحوار لحقيقة الدين السياسي وما جلبه من ويلات وخاصة في حاضر الاسلام السياسي في العراق واتضاح الجانب الكبير والخطر في فساد مؤسساته، وذهب الكاتب الى التذكير بالتحذيرات التي اطلقها كبار العقل والفلاسفة من الركون والاعتماد على الافكار المتيهة للانسان والمضيعة لجهده في اعتماده على اللاهوتيات التي ما منحت ثمرة من الجهد والانشطة التاريخية للبشر، بل راحت لالقاء العقل في خرائبهم الفكرية التي ينعق فيها البوم.
حتى لقول ارسطو وابن رشد في تحذيراتهم من الغاء العقل وتعطيله، والتطبيل البراغماتي بتكفير اي جديد لكل التوجه العقلي العلمي في اجراءاته المعالجة والمخلصة للحالات العصية الصعبة واخرى المفروزة لعامل الزمن والطالبة لحلول معاصرة تتطلب الكثير من الحلول العلمية العملية البعيدة عن اللاهوت ومشعوذاته وكهنته ومعمميه اللذين لم يبنوا كوخا ولم يزرعوا شجرة.
واعتمد الكاتب الدكتور "صادق اطيمش" على مفصلة دراسته وحواراتها المتضمنة، لتكون اكثر وضوحا وتأكيدا ومن ابتعادها عن الجمع الخاطئ للفهم، ومن اختلاف وتنوع مفهوم الايمان كما ذكره واكده الكاتب في قوله (فللباحث في العلوم الطبيعية هدف في البحث قد يختلف عن الباحث في الامور اللاهوتية او الفلسفية) ص7 لذا نرى تجزئته لموضوع الايمان، الى الايمان الفلسفي، الايمان العلمي، الايمان اللاهوتي، واخيرا الايمان الجامع، وبمعناه الايمان المحصلة واخيره.
ومن تأكيداته الاستقرائية المستنتجة ومن قراءاته لحركة الكون والحياة ومن واقعنا المعاصر يقول الكاتب الدكتور (لم يقتصر الصراع الفلسفي اللاهوتي حول الايمان على آراء تابعي هذين التوجهين فقط، بل برز على الساحة ايضا فكر العلوم الطبيعية، خاصة بعد ان بلغت مرحلة متقدمة من التطور، بوصفها لاعبة على ساحة هذا الصراع حول الايمان والذي جاء باطروحات لا تتماشى في كثير حالاتها-
العالم يستهلك عوامل العيش السنوي في 4 او 6 اشهر – ماركس يؤكد على ضرورة التوازن بين الانتاج والاستهلاك وطبيعة موارد الكوكب
الاحتباس الحياتي خطر مهدد وفي ازدياد متفاقم ...
وهنا في قراءته المتسائلة عن ذهاب الاديان الى موضوعة الذنوب وتكفيرها بمعنى الغائها كما في غسل الذنوب لدى الاسلام من القيام بفريضة الحج مثلما اليهود في شراء صكوك الغفران وهذا ما يفتح باب واسعة لأعمل الشر.

*********
لي أخوة
إلى روح كامل شياع

رزاق الزيدي

لاتكسري لغتي
وراء الباب ريح
واستمطري شفتي..
لعلي استريح
دمع ودم
والليل يأكله الندم
ووراء هذا الحائط المكسور خاطره
ثكالى تستريحُ
لا تكسري لغة النشيد
فنشيدنا...
عاش الالمْ
إذ كلما عدوا أصابعنا
تدلى في الحروف فم ذبيحُ
أو كلما سدوا منابعنا
تمظهر في الرغيف دم مسيحُ
دمع ودمْ
به نعتصم
لي أخوةٌ....
للشمس كانوا يسرجون دماءهم
فتساقطوا..
قمصانهم كانت معلقة على الآمالْ
عطر الياسمين نحورهم
وقلوبهم بيض ولا كل الرجالْ
لي أخوة...
عمشُ العيونْ
غزلوا خيوط الفجر
أغنية
ورايات
وبيتا لليتامى
لي أخوة...
(حلوين)
ياعطر الخزامى
كنّا نمارس لعبة السلطانِ
في حقل البراءةِ
والمسدس كان من فخار سومر
والخيول من القصبْ
كم كان يأسرنا التعبْ
فنروح نركض تحت ظل النخلِ
نأكل ما تساقط من رطبْ
لي أخوة.....
خمص البطونْ
سكبوا زلال العمر
أغنية
وكأسا للندامى
وتوزعوا العرباتِ
والضحكَ الحزينْ
ناديتهم ...
ياما وياما
سدوا منافذهم تماما
صاعدين الى الخلاصْ
وتدرجوا في اللون..
منكسرين في المعنى يصدون الخرابْ
بابٌ وبابْ
بابٌ يؤدي للخرابْ
وآخرٌ......
تتلمس الكلماتُ وحشتَه وتُفنى
مدن تسافر في الشظايا
والمؤول يكسر المعنى
ويضنيه الصحيحُ
لا تكسري لغتي...
وراء الباب ريحُ
بابٌ وبابْ
لاشيءُ يفضي للتدرجِ
في حقول الروح
يومئ بالايابْ
فتوسدي حجرا
وكوني دمعة
واستمطري الكلمات
واحترفي النشيد
لمي صغارك تحت جنحك
يا بلاد الله
قمصانا...
وثوبا للصلاةْ
هذا قميصك يا بلاد الطين
موشوم بأنياب الرصاص
وبالعتابْ
ووراء هذا الليل
مقبرة...
وجناتٌ صفيحُ
يا أيها الولد
استدر نحوي
وحدثني عن الخريط
عن طعم الشفلح...
لونه
لون الخرائط
جمرة الطلقات
يتلوها الرفيف
هل كنت وحدك في النزيفْ
أم الوطن
هل مر دمك في الرصيفْ
بلا شجنْ
الموت سفرك....
في التنوع والعدمْ
دمعٌ ودمْ
ما بين فوَّهة المسدس
أو حقول الموت.....
والألغام
أو ذهب السكوتْ
كم كنت وحدك كي تموتْ
بلا كفن
وصرخت يا نفسي....
أما يكفيك هذا الحب حبّْا
كي تموتي؟
وزعتَ حبَّك
في القلوبْ
وفي الدروبْ
حبا تقاسمه....
الشعراء
والفقراء
والأمراء
دعا كالغروبْ
ولامناص
هل كنت وحدك في الخلاص
ولامناص
كان المسدس شاهدا
والجسر
والوطن الشحيحُ
علق قميصك راية حمراء
تصطبغ البلاد بلونها
كيما نظل
ولا نطيحُ
لا تكسري لغتي.....
وراء الباب ريحُ

**************
ص 10

قراءة في تجربة بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية
الماركسية بين صيننتها وعالميتها

©د. كاوه محمود *
انتشرت الافكار التقدمية والماركسية في الصين قبل ثورة أكتوبر عام 1917 نتيجة لتطور التناقضات والصراعات داخل الصين وخاصة بعد تشكيل الجمهورية عام 1911. غير ان ثورة اكتوبر الاشتراكية حملت الى الصين الماركسية اللينينية من خلال حقائقها التاريخية، وايمان المناضلين الاوائل الذين شكلوا الحزب الشيوعي الصيني عام 1921 بأن هذا الفكر هو السبيل لحل مشاكل الصين. وخلال عملية الدمج والمواءمة بين الماركسية اللينينية والحركات العمالية والتناقضات والصراعات الموجودة داخل المجتمع الصيني ومهام مواجهة الاقطاعية والامبريالية والتخلف والنضال من أجل الاستقلال الوطني ورخاء البلاد والسعادة للشعب، نمت البدايات الأولى لصيننة الماركسية من خلال تفهم المدلولات التراثية والتاريخية للحكمة الصينية ودراسة طبيعة المجتمع الصيني ومهام الثورة الصينية.
اشار الرفيق ماو تسي تونغ في معرض تحليله للثورة الصينية والحزب الشيوعي الصيني الى أن المقصود بفهم طبيعة المجتمع الصيني يعني ظروف الصين الخاصة. وان "هذا الفهم يشكل المقدمة الاساسية الاولى من أجل حل مسائل الثورة الصينية.... وعندما نتفهم هذا كله فانه يصبح في مقدورنا أن نفهم طبيعة الثورة الصينية".
وضمن دراسته لطبيعة المجتمع والمهام السياسية للثورة تساءل الرفيق ماو تسي تونغ عن طبيعة الثورة وقال: "الى أي نوع من الثورات تنتمي الثورة الصينية في مرحلتها الحالية. أهي ثورة ديمقراطية بورجوازية أم ثورة اشتراكية بروليتارية؟" ويجيب على هذا التساؤل قائلاً: "من الواضح انها ليست من النوع الثاني، بل من النوع الأول".
أما لماذا هي من النوع الأول؟ وهل يعني ذلك التماثل مع الثورات الديمقراطية البورجوازية كافة؟!
أشار الرفيق ماو تسي تونغ الى ان المجتمع الصيني لا يزال مجتمعاً مستعمراً أو شبه مستعمر وشبه اقطاعي... وما دامت حربة الثورة موجهة ضد الامبريالية والاقطاعية لا ضد الرأسمالية والملكية الرأسمالية الخاصة بصورة عامة، حتى لو خانت البورجوازية الكبيرة الثورة واصبحت عدوا لها، فان الثورة الصينية في المرحلة الحالية من حيث طبيعتها ليست ثورة اشتراكية بروليتارية، بل هي ثورة ديمقراطية بورجوازية.
لكن الرفيق ماو تسي تونغ يشير في الوقت نفسه الى خصوصية الثورة الصينية قائلاً: ان الثورة الديمقراطية البورجوازية حاليا في الصين ليست ثورة ديمقراطية بورجوازية من الطراز القديم والعام، اذ ان هذا الطراز من الثورة قد فات أوانه، بل هي ثورة ديمقراطية بورجوازية من طراز جديد وخاص، ونحن نسميها ثورة الديمقراطية الجديدة. ان ثورة الديمقراطية الجديدة هي جزء من الثورة الاشتراكية البروليتارية العالمية، فهي تناهض بكل حزم الامبريالية". ويشير في مجال آخر حول هذا الموضوع الى ان هذه الثورة الديمقراطية الجديدة التي تهدف الى تأميم رؤوس الأموال الضخمة والمشروعات الكبرى التابعة للامبرياليين والخونة والرجعيين وتوزيع الاراضي التي هي بحوزة ملاك الأراضي على الفلاحين مع الإبقاء على المشروعات الرأسمالية الخاصة بصورة عامة، تختلف اختلافا بالغاً عن الثورات الديمقراطية التي شهدها تاريخ بلدان أوروبا وأمريكا اذ انها لا تؤدي الى ديكتاتورية البورجوازية".
من خلال الاشارة الى المقتبسات السابقة يتضح بأن قضية صيننة الثورة الصينية وتحديد مهامها نشأت مع بدايات الثورة الصينية ومرحلة التحرر الوطني، وتنسجم هذه الوجهة والتحديد في مهام الثورة مع المنهجية الماركسية التي تحدد المهام والتوجهات من خلال تناقضات الواقع والصراعات الدائرة في المجتمع.
لقد اشار دستور الحزب الشيوعي الصيني الصادر عن المؤتمر التاسع عشر للحزب الى الدمج بين المبادئ الاساسية للماركسية اللينينية مع الممارسة العملية للثورة الصينية، من خلال تحديد الهوية الفكرية للحزب.
أشار ذلك الدستور الى ان الحزب الشيوعي الصيني يتخذ الماركسية اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ ونظرية دنغ شياو بينغ وأفكار "التمثيلات الثلاثة" الهامة ومفهوم التنمية العلمية وأفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد مرشداً لعمله.
ويشير هذا الدستور الى "إن أفكار ماو تسي تونغ هي نتاج تطبيق الماركسية اللينينية وتطويرها في الصين، والمبادئ النظرية الصحيحة وخلاصة التجارب الخاصة بالثورة والبناء في الصين والتي برهنت الممارسة على صوابها، كما أنها بلورة الحكمة الجماعية للحزب الشيوعي الصيني. وعلى هدي أفكار ماو تسي تونغ، قاد الحزب الشيوعي الصيني جميع أبناء الشعب بمختلف قومياتهم في كل البلاد الى تحقيق انتصار الثورة الديمقراطية الجديدة وتأسيس جمهورية الصين الشعبية التي تمارس الدكتاتورية الديمقراطية الشعبية عبر النضال الثوري الطويل الأمد ضد الإمبريالية والإقطاعية والرأسمالية البيروقراطية؛ وبعد قيام الصين الجديدة، قاد الحزب الشعبَ الى إجراء التغيير الاشتراكي بسلاسة وإنجاز الانتقال من الديمقراطية الجديدة إلى الاشتراكية، وإقامة النظام الأساسي للاشتراكية وتطوير الاشتراكية في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية".
ولم يكن تعامل الحزب الشيوعي الصيني وهو يقود تجربة بناء الاشتراكية التي تتطلب التجديد النظري والعملي، مع الماركسية في اطار الجمود العقائدي فجرى تبني سياسة الاصلاح والانفتاح بزعامة الرفيق دنغ شياو بينغ عام 1978. وجرت الدعوة الى" تحرير العقول والبحث عن الحقيقة من الوقائع وتحويل مركز ثقل أعمال الحزب كلها صوب البناء الاقتصادي وتنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح على العالم الخارجي، واستهلوا مرحلة جديدة لتطوير قضية الاشتراكية، تبلور فيها بالتدريج الخط والمبادئ والسياسات الخاصة ببناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وأوضحوا المسألة الأساسية الخاصة ببناء الاشتراكية وتوطيدها وتطويرها في الصين، وابتكروا نظرية دنغ شياو بينغ".
ويشير دستور الحزب الى "إن هذه النظرية هي نتاج الدمج بين المبادئ الأساسية للماركسية اللينينية وممارسات الصين المعاصرة وسمات العصر".
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* سكرتير اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي الكردستاني
*************


العراقيون محظوظون بجيرانهم!

رشاد الشلاه
هل العراقيون محظوظون بجيرانهم؟ سؤال لا تتطلب الإجابة عليه بالنفي، أية قراءة معمقة أو مفصلة، فسلسلة الحروب المدمرة والتدخل السافر في شؤون العراق الداخلية والانتهاك المتواصل لحرمة أراضيه وسيادته، ليست سوى بعض من الحصيلة السامة لعلاقة نظام صدام حسين مع معظم جيران البلاد وعلى مدى اكثر من ثلاثة عقود، تلك الحصيلة التي اتسعت مأساويتها بعيد سقوط هذا النظام، يوم تعمدت القوات الغازية ترك حدود البلاد شمالا وجنوبا وغربا وشرقا مباحة لتجار الأسلحة والمخدرات ومهربي البضائع وعصابات الإرهاب المتعددة والمتنوعة التمويل والإعداد والأغراض، الأمر الذي سمح للعديد من عناصر المخابرات الدولية والإقليمية وأجهزتها باستباحة السيادة وهدر الكرامة الوطنية والتلاعب بمصير البلاد والعباد.
ورغم تباهي الحكومات المتعاقبة منذ العام 2003 وإدعاءاتها بالحرص على سيادة الوطن، الا انها فشلت وبامتياز في حفظ وصيانة هذه السيادة، فها هي القوات التركية تسرح وتمرح داخل الأراضي العراقية مستبيحة حدودها الشمالية في أعالي إقليم كردستان، وها هي الحدود العراقية الأيرانية من جبال قنديل وحتى الفاو مفتوحة بقوة السلاح أو هيمنة الفساد أمام مهربي البضائع والمخدرات، بشكل أغرق السوق الداخلية وحاصر المنتوج الوطني ونشر الخراب في صفوف الشباب، وها هي الحدود مع سوريا والممتدة لمئات الكيلومترات، مأوى آمن لمن ضاقت به السبل من التنظيمات الإرهابية وبقية القتلة، وها هي الحدود الجنوبية ساحة رحبة للأشقاء العرب لممارسة كل المخالفات القانونية تحت ذريعة هواية "الصيد البري"!
واذا كان حظ العراقيين مع جيرانهم سيئاّ جداً كما يشير واقع الحال الموثق بالعديد من الأحداث والدلالات، فإن سؤالاً مهماً يتطلب الإجابة من كل العراقيين: على من تقع المسؤولية الأولى عن هذا الخراب، أعلى جيرانه، ام على الحكومات العراقية؟
الجيران وان تنوعت قومياتهم - كلهم ومن دون استثناء – يريدون بل يقاتلون في سبيل تحقيق مصالحهم واجنداتهم أولا، وقبل اية اعتبارات للروابط القومية أو الدينية، وهذا امر مفروغ منه ولا جدال فيه في عالم المصالح الدولية، ولذلك فهم لا يفوتون فرصة ما لتحقيق هذه المصالح مستغلين حالة فوضى الدولة الفاشلة في العراق. وعليه فمن الموضوعية بقدر ما، القول إن المسؤولية الأولى لا تقع على الجيران بل على القوى السياسية التي حكمت وتحكم العراق. هذه القوى، وكل حسب ولائه، هي من ارتهنت لمصالح أنظمة دول الجوار وجعلت العراق سوقا لمنتجاتهم على حساب المنتوج العراقي.
إن دول الجوار هي المحظوظة اذا ما علمنا أن الميزان التجاري مع ايران حاليا 12 مليار دولار ويطمح الرئيس الإيراني الى رفعه ليصل الى 20 مليار دولار سنويا، والميزان التجاري مع تركيا بلغ 16 مليار دولار العام 2018، والرئيس التركي اعلن انه يريد تحطيم هذا الرقم القياسي مستقبلا، وحجم التبادل التجاري مع السعودية خلال عشر سنوات 8 مليارات دولار، اما مع الكويت فقد بلغ حجم الصادرات الكويتية للعراق العام 2017 ، 3.9 مليار دينار كويتي (حوالي 15 مليار دولار)، وكل هذه الموازين مختلة لصالح الجيران وبالضد من صالح العراق!

"أحب جارك لكن لا تحن له رأسك"
جورج هيربيرت

************

ص 11
ذهبية وبرونزية للعراق في البطولة العربية لألعاب القوى

بغداد – طريق الشعب
يواصل العراق نتائجه المميزة في البطولة العربية لألعاب القوى، المقامة منافساتها في العاصمة المصرية القاهرة، بنسختها الحادية والعشرين وبمشاركة 19 دولة عربية. وتمكن الرياضي منتظر فالح، من تحقيق الميدالية الذهبية في فعالية القفز بالزانة 10.5 م، فيما حقق زميله الشاب ذو الفقار حيدر، ميدالية برونزية في ذات الفعالية 5 م. وكان العراق قد حصد الميدالية الذهبية، حين تمكن اللاعب حسين فلاح من خطف الوسام الذهبي على ارتفاع بلغ 2،17م بالوثب العالي.
*********
في دوري أبطال آسيا
اليوم.. الزوراء يحل ضيفاً على النصر السعودي

بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الثالثة من المجموعة الاولى لبطولة دوري ابطال آسيا بكرة القدم يحل فريق الزوراء اليوم الاثنين ضيفاً على النصر السعودي على ملعب الملك فهد الدولي في الساعة الثامنة وخمس عشر دقيقة بتوقيت العاصمة بغداد، وسيقود المباراة طاقم تحكيمي من اليابان، على رأسه ليدا جومبي.
واختتم فريق الزوراء وحداته التدريبية في الرياض تحضيراً لمواجهة النصر السعودي والجميع جاهز للقاء المرتقب مع الفريق السعودي الملقب بالعالمي، ولا يعاني الفريق الأبيض من اي غيابات بداعي الإصابة اوالحرمان.
في البدء وعقب الوصول إلى السعودية جرت التدريبات في القاعة الرياضية (الجيم) وذلك لاستشفاء اللاعبين بعد الجهد الكبير في مباراة الفريق الأخيرة أمام الشرطة في الدوري العراقي.
ووصل وفد نادي الزوراء، فجر السبت، إلى المملكة العربية السعودية، برحلة انطلقت من بغداد ثم إلى دبي وأخيراً إلى الرياض.
ويضم وفد النوارس 38 شخصاً، بينهم سبعة إداريين وكادر تدريبي ضم 5 أعضاء ومعالجين طبيين ومصور الفريق و22 لاعباً.
ويحتل النوارس صدارة المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط بفارق الأهداف عن الوصيف ذوب آهن الإيراني، ويقف النصر السعودي في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط فيما يحتل المركز الثالث فريق الوصل الإماراتي برصيد 3 نقاط.

********
مسعود يعلق بعد فوزه بعضوية الاتحاد الآسيوي
بغداد – طريق الشعب
علق رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود، السبت، على فوزه بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي خلال الانتخابات التي اجريت السبت في كوالالمبور.
وتمكن مسعود، من الفوز بعضوية المكتب التنفيذي بعد حصوله على 37 صوتا في انتخابات امس، حيث حصد مسعود هذا المقعد الغائب عن الاتحاد العراقي منذ 12 عاماً.
وقال مسعود في بيان لاتحاد الكرة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "باسمي وباسم إخواني في المكتب التنفيذي للاتحاد العراقي لكرة القدم، اتقدم بالشكر والعرفان لكل من وقف معنا وساندنا في حملتنا للفوز بانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بدءًا من حكومتنا الرشيدة، وعلى رأسها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ووزير الشباب والرياضة، احمد رياض، ورئيس اللجنة الاولمبية، رعد حمودي، والى جميع مفاصل وعناوين رياضتنا، والى الإعلام الرياضي المهني، الذي وقف بكل فخر لمساندتنا وتثبيت أركان حصولنا على المقعد الآسيوي بعد غيبة ليست بالقصيرة".
وتابع قائلاً: "عهدا، وباسم العراق الغالي، سأبذل الغالي والنفيس من اجل ان اكون مدافعا عن قضايا وطني، وان اعمل بالهمة نفسها المعروفة عني في تحقيق الاهداف التي لطالما بحثنا عنها، وان اكون جديرا بالمنصب الذي سيحمل اسم العراق من شماله الى جنوبه".

********
في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الشيوعي العراقي
مباراة شعبية بكرة القدم
اقامت هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي مباراة بكرة القدم بين فريقي النوارس العمّاري والتحدي في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب، وذلك يوم الخميس الماضي، بحضور شبابي واسع.
جرت المباراة التي انتهت بفوز فريق التحدي، على ملعب السباعي في منطقة المعامل، وتم توزيع الكؤوس والميداليات على الفريقين من قبل هيئة المقرات ممثلة بالرفيق تحسين جبار.

*******
سواريز: باتيستوتا مثلي الأعلى
متابعة – طريق الشعب
يعتبر الأوروجواياني لويس سواريز، مهاجم برشلونة، أن النجم الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا، هو مثله الأعلى منذ الصغر.
وقال سواريز "32 عامًا" في تصريحات لصحيفة ماركا الإسبانية: "باتيستوتا هو اللاعب الذي أعجبت به منذ الصغر، هناك نجوم آخرين في منتخب بلادي أعجبت بهم أيضًا".
وأوضح سواريز: "عندما انضممت لمنتخب أوروجواي كنت معجبًا بالثنائي سيباستيان أبريو، ودييجو فورلان، كانا مختلفين في أسلوب اللعب".
وأكمل: "لكن مثلي الأعلي ونجم طفولتي كان جابرييل باتيستوتا مهاجم الأرجنتين، لقد كان مثالًا جيدًا للاعب رقم 9".
ورغم ذلك لم يكن باتيستوتا الأرجنتيني الوحيد الذي نال إعجاب سواريز، حيث أبدى احترامه لدييجو سيميوني مدرب فريق أتلتيكو مدريد.
وقال سواريز: "سيميوني مدرب رائع حقق نجاحًا كبيرًا مع أتلتيكو مدريد، يعتبر أحد أفضل المدربين في العالم، ويمتلك شخصية رائعة".

*************
ص12
العرب والكرد: المصالح والمخاوف والمشتركات

صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "العرب والكرد: المصالح والمخاوف والمشتركات".
يضم الكتاب مختارات من بحوث مؤتمر يحمل اسمه نفسه، كان قد عقده المركز في الفترة من 29 نيسان 2017 حتى الأول من أيار العام ذاته.
وتناول المؤتمر التكوين التاريخي للمسألة الكردية في المشرق العربي، والمسألة الكردية في محيطيها العربي والإقليمي، والهواجس الثقافية المتأتية من العلاقات العربية - الكردية.

********
آخر الكلام...
أمطار إصطناعية !

يقال ان الصينيين هم أوّل من فكر باستنزال المطر بوسائل علمية. أقصد لم يركنوا الى الدعاء أو التضرّع المجرّد، أو ربما ركنوا إليه إلّا أنهم لم يكتفوا وانتقلوا الى مرحلةٍ عملية من محاولات إنزال المطر صناعياً. وخلال عصر الطيران الأول، عادت وتجددت آمال الباحثين عن هذه الوسائل، وكان الأساس العلمي هو نفسه في كل المحاولات، قديمها وحديثها. الأساس هو رش الغيوم عالية الكثافة بمساحيق عالية الدقة(جزيآتها صغيرة للغاية)، ومع وجود فرق في الشحنة، ستكون هناك فرصة أكبر أن تتحول هذه الجزيئة الدقيقة الى نقطة جذب تتجمع حولها جزيئات الماء فتهطل قطرة ثقيلة، يتأيّن المجال حولها فتساعد باقي القطرات على التشكّل. هذه خلاصة الحكاية.
الحاجة للأمطار هي التي دفعت الإنسان الى التفكير في استنزالها عملياً. وما مر به العراق من سنوات جافة قاسية ستدعوه اليوم الى التفكير مجدداً في إحياء كل مشاريع الرّي المتاحة. لقد حملت بعض تصاريف الأنهار التي تصب في السدود سيولاً أكبر من سعة التصريف، وبالتالي كان هناك متراكم إستثنائي وخزين من الماء سيكفي للعام القادم أو ربما يتعدّاه الى العام الذي يليه. لكن الإيجابي في هذه الحالة أنها حوّلت مسألة الأمطار الى قضية رأي عام تنال الاهتمام. ودفعت الإجراءات الحكومية الى المزيد من التدقيق والعزم، وعدم ترك الأمور للصدف كما حدث في الأعوام السابقة.
هذه الأمطار، على وفرتها وغزارتها، لم تمح صورة البصرة العطشى التي خرجت تتظاهر بعد ان انخفضت مناسيب شط العرب الى مستويات حرجة، وصارت محطات الاسالة تسحب المياه المالحة الصاعدة من الخليج، والتي زحفت على بساتين النخيل فآذتها وآذتنا بل جرحتنا في كرامتنا كعراقيين معلقة قلوبهم بمرأى النخيل. خزن المياه صار همّا عراقياً يحمله المواطن العراقي ويُساءل عنه المسؤول المعني. ومن الأمطار(الطبيعية)الاستثنائية، استعادت هذه العلاقة زخمها، إذ لن تنتهي مشاعر اللامبالاة الى نفع أي طرف، سواء المواطن الذي بدا غير مكترث في مرّات عدّة، أو المسؤول الذي بدا مرتاحاً لعدم الاكتراث هذا.
الأمطار الطبيعية أعادت لنا التذكير بأن العراق بلد قام على الزراعة، وأنها ممكنة جداّ مع هكذا أمطار تسد مسدّ الجفاف في فصوله، ولا حاجة لأمطار صناعية بعد ذلك.

قيس قاسم العجرش

***********
في كركوك
رابطة المرأة تحتفل بعيدها الـ 67

كركوك – طريق الشعب
تحت شعار "تمكين المرأة بالدفاع عن حقوقها ومساواتها بالرجل ركيزة أساسية لبناء مجتمع معافى من التمييز والاقصاء"، أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كركوك، أخيرا، احتفالية في مناسبة الذكرى 67 لتأسيس الرابطة.
حضر الاحتفالية التي أقيمت على قاعة مقر فرع الرابطة، جمع من الناشطات والناشطين، إلى جانب وفد من الحزب الشيوعي العراقي في كركوك.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهيدات وشهداء الحركة الوطنية، ألقت سكرتيرة فرع الرابطة نجاة الطائي، كلمة في المناسبة. وتخللت الاحتفالية فقرات موسيقية وأناشيد وطنية تغنت بحب العراق.
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على العديد من الناشطات المدنيات، ممن ساهمن في نشاطات الرابطة وفعالياتها المختلفة.


********
في عيدهم الـ 85
الشيوعيون يوزعون الورد
على رجال الأمن
بغداد - حميد المسعودي
ابتهاجا بالذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت لجنة الشهيد جمال الحيدري الأساسي للحزب/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، مسيرة راجلة في منطقة الكرادة داخل.
ووزع المشاركون في المسيرة على رجال الأمن في نقاط التفتيش المرابطة في المنطقة، الورود والأعلام العراقية، تعبيرا عن فرحتهم بميلاد الحزب.
واستقبل رجال الأمن من المنتسبين والضباط، الشيوعيين بالترحاب والتهاني، معربين عن اعتزازهم بالحزب الشيوعي العراقي ودوره في الدفاع عن حقوق أبناء الشعب.
**********
طاولة "طريق الشعب" في البصرة
البصرة - صلاح العمران
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة القبلة بمحافظة البصرة، أخيرا، طاولة إعلامية على "ساحة الحرية" قرب "مجمع كليات باب الزبير" في مركز المحافظة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين وطلبة الكليات، نسخا من مجلات "الشرارة" و"الغد" و"الثقافة الجديدة"، فضلا عن نسخ من بعض الكتب والكراريس الصادرة عن الحزب.
ودارت بين كادر الطاولة والمواطنين والطلبة، نقاشات حول الظروف السياسية والاقتصادية في البلد وموقف الحزب منها.

********
"الدراماتورغيا" في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
يعقد "بيت المسرح" في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، جلسة بعنوان "من الدراماتورجيا الى العرض المسرحي/ قراءة تطبيقية"، يحاضر فيها كل من د. مثال غازي والمخرج أسامة السلطان.
تدير الجلسة التي ستتضمن مشهدا مسرحيا، د.سافرة ناجي. وستكون البداية في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********
الحلة تترقب انطلاق حملة
"طفّي الزايد"
الحلة – طريق الشعب
تترقب مدينة الحلة انطلاق حملة مدنية تدعو إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، تحمل عنوان "طفي الزايد". وتأتي الحملة بمبادرة من تنسيقية الحراك الجماهيري في محافظة بابل، سعيا إلى التثقيف بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل ومواقع العمل والدراسة وكل مكان.
وفي السياق عقدت التنسيقية في الأيام الماضية، موسعا تشاوريا دعت إليه مجموعة من الإعلاميين والناشطين، ومن موظفي دائرة الكهرباء في قسمي التوزيع والانتاج. وناقش المجتمعون أهم محاور الحملة، والأسس الكفيلة بإنجاحها، وقدموا المقترحات بهذا الصدد، معلنين ان الحملة ستنطلق خلال الأيام القادمة.

*******
في ضيافة "نادي الكتّاب" الكربلائي
عبد المنعم الأعسم متحدثا عن تجربته الصحفية
كربلاء - عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتّاب في محافظة كربلاء، يوم الأربعاء 27 آذار الماضي، الكاتب والصحفي المعروف عبد المنعم الاعسم، الذي تحدث عن مسيرته الصحفية الطويلة، وتجربته المهنية في جريدة "الصباح" وشبكة الإعلام العراقي.
الجلسة التي حضرها جمع من الادباء والكتاب والاعلاميين والمهتمين في الشأن الصحفي، استهلها الباحث خليل الشافعي مرحبا بالضيف والحاضرين.
ثم قال ان "نادي الكتاب اعتاد على مدى عشر سنوات من العمل الثقافي والفكري، ان يضيّف الرموز الثقافية"، مؤكدا ان همَّ النادي الدائم هو "الوصول الى مقاربة موضوعية بين المرجعيات الفكرية السائدة في المجتمع من خلال الجدل الهادف والحوار النافع الذي يمثل الحس الوطني والثقافي".
بعد ذلك قدم مدير الجلسة، السيد جبار العلي، الضيف إلى الحاضرين، واصفا إياه بـ "القامة الثقافية والإعلامية والأدبية، والكاتب الملتزم بالقيم الإنسانية، والصحفي المحترف في الصحافة والسياسة".
وأضاف في معرض تقديمه سيرة الأعسم الذاتية، انه ولد عام 1940 في قضاء المحمودية ببغداد، وسط عائلة كادحة، وانه استرشد مبكرا بالفكر الطليعي التقدمي، وتخرج في دار المعلمين الابتدائية، وعين عام 1961 معلما في اطراف كركوك، ثم اعتقل بعد انقلاب شباط الدموي نظرا لانتمائه إلى القوى الوطنية، وسجن مدة عامين.
وذكر العلي ان الضيف نشر الكثير من المقالات والأعمدة الصحفية والقصائد في العديد من الصحف والمجلات، وانه عمل محررا في جريدة "التآخي"، وبعدها في "طريق الشعب"، مبينا ان الأعسم حاصل على شهادة الماجستير في علوم الصحافة، وانه عمل صحفيا في عدد من الصحف الدولية، في اليمن ولبنان وسورية والكويت، واخيرا عمل في شبكة الإعلام العراقي "ولكن تم فسخ عقده مع الشبكة".
الأعسم وفي مفتتح حديثه، أشار إلى بعض الأحداث المؤلمة الأخيرة، بينها جريمة اغتيال الروائي الكربلائي د. علاء مشذوب في شباط الماضي، وحادثة غرق "عبارة الموصل" نهاية آذار الماضي، داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الشهيد د. مشذوب وضحايا العبارة.
بعدها تحدث الأعسم عن مسيرته الصحفية الممتدة خمسين عاما، والصحف التي عمل فيها، متناولا تجربته في رئاسة تحرير جريدة "الصباح"، كيف بدأت وعند أي نقطة توقفت، متطرقا إلى التجاذبات التي حصلت بينه وبين شبكة الإعلام العراقي.
وتابع قائلا ان مجمل القضايا والتجاذبات كانت تخص عمله الصحفي، وتتضمن محاولات لإبعاده عن الكتابة في الصفحة الأولى للجريدة، مبينا انه أراد لشبكة الإعلام العراقي أن تكون مستقلة، كونها تعتبر من ضمن الهيئات المستقلة "لكن هذه الاستقلالية فقدت طابعها".
وتطرق الأعسم إلى العديد من التجاوزات والخروقات التي نالت من استقلال عمل الشبكة.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة الضيف، وهم كل من عبد الهادي البابي، علي الخفاف، فاضل مناتي، كامل عبد علي المسعودي، خليل الشافعي والأستاذ عبد الرسول.
وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق سلام القريني، الذي حضر الجلسة، باقة ورد إلى الكاتب والصحفي عبد المنعم الأعسم.

********
في "منتدى هارموني" النجفي
عرض مذكرات جاسم المطير
عن "نقرة السلمان"
النجف - نعمة ياسين
أٌقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، أمسية ثقافية حول الكتاب الموسوم "نقرة السلمان" للكاتب والصحفي جاسم المطير، حضرها جمع من الشيوعيين والأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأنين السياسي والتاريخي.
الأمسية التي أقيمت على قاعة "منتدى هارموني" للفنون وسط مدينة النجف، والتي أدارها الرفيق عبد الرزاق الحكيم، عرض فيها القاص علي العبودي محتويات الكتاب المذكور، الذي يتضمن مذكرات مؤلفه المطير في سجن "نكرة السلمان" الواقع في بادية السماوة، وكيف ان جلادي الأنظمة الدكتاتورية أرادوا من هذا السجن أن يكون مكانا للموت، ولم يفلحوا في ذلك، كون المناضلون الذين سجنوا فيه، حولوه الى مكان يعج بالحياة والحركة.
وأشار العبودي، وفقا لما ذكره المطير في كتابه، إلى ان السجن كان يضم نخبة من الشخصيات الوطنية من ابناء المجتمع العراقي، سياسيين وفنانين وصحفيين وأدباء وأطباء ومهندسين وغيرهم، وان النزلاء كانوا قد جعلوا من السجن ما يشبه "الدولة المصغرة"، من حيث التنظيم وتوزيع المهام في ما بينهم.
وأضاف قائلا ان السجناء كانوا يعقدون الندوات التي تعنى بالأمور السياسية والاقتصادية والفلسفية والأدبية، وينظمون جلسات نقاشية، ويفتتحون صفوفا لمحو الأمية "فأغلب من خرج من هذا السجن، كان متسلحا بالثقافة والمعرفة" – بحسب ما ذكره المطير في كتابه.
وتضمنت الأمسية مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، كان بينهم الشاعر مهدي شعلان، الذي تحدث عن ذكرياته ولقاءاته مع الكاتب المطير، الذي كان قد تعرض إلى مضايقات الأجهزة الأمنية التابعة للنظام الدكتاتوري المباد، حتى اضطر إلى مغادرة بلده والعيش في الغربة.
كذلك تحدث مدير الأمسية الرفيق عبد الرزاق الحكيم، عن العلاقة التي تربطه بالمطير، مشيرا إلى ان المطير أهدى الحزب مكتبته الشخصية الحافلة بآلاف العناوين.
فيما شارك السيد أحمد صبحي الخطيب، في الحديث عن سجن "نكرة السلمان"، على اعتباره كان من بين نزلائه.

************
في الديوانية
جلسة حوارية حول الواقع الزراعي
الديوانية - داخل العبادي
عقد "تجمع القوى المدنية الوطنية" في محافظة الديوانية، أخيرا، جلسة حوارية حول الواقع الزراعي في المحافظة، حضرها جمع من المهتمين في القضايا الزراعية.
الجلسة التي أدارها د. علي حطاب، تحدث فيها المهندس الزراعي احمد التميمي عن واقع القطاع الزراعي في الديوانية، مشيرا إلى التخريب الاقتصادي الذي يتسبب فيه المنتج الزراعي المستورد، بعد أن يطغي على المنتج المحلي.
ولفت التميمي إلى أهمية التنسيق والتكامل بين الفلاح واللجان الاقتصادية المسؤولة عن سير الانتاج في البلد، مضيفا انه يتوجب على الجهات ذات العلاقة أن تقوم بتوفير كل المقومات الأساسية لعملية الزراعة، من بذور وأسمدة وموارد مائية، فضلا عن تسويق المنتج الزراعي المحلي بأسعار جيدة تتناسب مع دخل الفرد العراقي.
وشدد التميمي على ضرورة الاهتمام بالمهندسين الزراعيين المتفرغين للعمل الزراعي، لكي يساهموا في زراعة الأراضي وفق الأساليب الصحيحة التي تزيد من نسب الانتاج.
وقدم عدد من الحاضرين مداخلات ركزت في مضمونها على الواقع الزراعي في الديوانية.

******
في مقر شيوعيي البصرة
أمسية شعرية على شرف الذكرى الـ 85
البصرة - فالح ياسين
ابتهاجا بالذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، اقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، أمسية شعرية حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر. أدار الأمسية التي أقيمت على قاعة "الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، الرفيق صلاح العمران، الذي رحب بالحاضرين، ودعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.
ثم قال: "ها هي سفينتنا تمخر عباب البحر المتلاطم بأمواجه العالية، في رباطة جأش وثبات في تحدي الصعاب وتجاوز العقبات، لتصل إلى بر الأمان ولترسو في ميناء الاخاء والمحبة".
وكان أول المساهمين في الأمسية، الشاعر والناقد مقداد مسعود، الذي قرأ كلمة معبرة قال فيها ان "الشيوعيين لا يملكون من وسائل الإنتاج الا سراجاً وهاجاً للاستعانة به في توزيع كنوز المعنى لمن يستحقون. فالشيوعيون يتنزهون عن التملك، لذا يورقون أشجار ايامهم ليزداد الغد سعة بالسعادات".
بعد ذلك انطلقت القراءات الشعرية التي عبرت عن أمجاد الحزب وتاريخه ومسيرته النضالية، واستذكرت شهداءه ومناضليه الذين جادوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم ومبادئ حزبهم. وقد ساهم في القراءات كل من الشعراء السيد عطوف الحسيني، الرفيق سجاد، سهاد البندر، إبراهيم عبد الرزاق اليوسف، خلود البناء، حسين الشذر، فراس العجمان، كاظم اللايذ، عبد السادة البصري، كريم جخيور وأحمد جاسم.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg