العدد 157 السنة 84 الاحد 7 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


في الذكرى الـ 85 لتأسيس حزبهم المتجدد

حشود الشيوعيين ومناصريهم يحتفلون في بغداد

بغداد – طريق الشعب

"حزبك فهد ما مات، باقي للأبد"، بهذا الهتاف صدحت جماهير الحزب الشيوعي العراقي، الذين غصت بهم قاعة وأروقة مسرح سمير اميس في بغداد، صباح يوم أمس، في الاحتفال المركزي بالذكرى الـ85 لتأسيس الحزب.

الحفل الذي ابتدأ بالنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت استذكاراً لشهداء الحزب والحركة الوطنية الديمقراطية، رفع شعاراً رئيسياً هو "الإصلاح والتغيير على طريق بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية"، فضلاً عن شعارات أخرى زينت قاعة المسرح، يناضل من أجلها الشيوعيون في هذه المرحلة.

ووسط الزغاريد والهتافات، رحب عريف الحفل بالحاضرين، معبرا عن الشكر لمن يشارك الشيوعيين الاحتفال بعيد حزبهم، والاعتزاز بمن يقف إلى جانبهم في النضال من أجل "وطن حر وشعب سعيد".

وبالإضافة إلى قيادة الحزب وكوادره المتقدمة، يتقدم سكرتير اللجنة المركزية الرفيق رائد فهمي، كما أتسم الحفل بحضور شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية معروفة.

وألقيت كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، من قبل الرفيق رائد فهمي، الذي قاطعه تصفيق الجمهور مرات عديدة. (نص الكلمة في الصفحة الاخيرة).

وأمام تلويح مئات الاعلام الحمراء التي رفعتها سواعد بنات وأبناء الحزب ومناصريه وأصدقاءه، قرأ عريف الحفل عشرات التهاني والبرقيات، التي وصلت من مجموعة كبيرة من الأحزاب والمنظمات والشخصيات الوطنية والأحزاب العراقية والحركات الشيوعية واليسارية والتقدمية في المنطقة والعالم.

وخلف منصة المسرح، وقف الشاعر الكبير موفق محمد صادحاً بقصائده التي أستأنس بها الجمهور، ليعقبه الشاعر الشعبي المعروف حمزة الحلفي، الذي ألهبت حماس المسرح صوره الشعرية.

وكانت الموسيقى وباقة الأغاني التي قدمتها فرقة "طيور السلام" ختام الحفل البهي، ليغادر الجمهور الغفير قاعة المسرح وهو يردد نشيد "سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن وحر وشعب سعيد".

*********

حفل استقبال في بغداد

على شرف الذكرى

بغداد – طريق الشعب

اقامت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عصر الخميس الماضي حفل استقبال في مناسبة الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب.

وحضر الحفل الذي اقيم في قاعة تموز بفندق عشتار شيراتون، حشد من الشخصيات العامة، الرسمية وغير الرسمية، يتقدمها العديد من الشخصيات النقابية والنسائية والثقافية والرياضية وممثلي منظمات المجتمع المدني، الى جانب ممثلي الرئاسات والعديد من الوزراء السابقين والبرلمانيين وممثلي الاحزاب والقوى السياسية وغيرهم.

وألقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي كلمة في الحفل حيّا فيها ذكرى التأسيس ومسيرة الحزب النضالية المديدة، وتناول الاوضاع الراهنة في البلاد والمهمات الكبرى التي يتصدى لها الحزب مع بقية  القوى المدنية الديمقراطية والوطنية، ومع حلفائه في "سائرون"، لتخليص الشعب والوطن من الازمة الشاملة المحيقة بهما، وللخروج بهما الى بر الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية والعدالة الاجتماعية.

وفي الجزء الفني من الحفل قدم "الرباعي الوتري للفرقة السمفونية الوطنية" مجموعة الحان موسيقية، بعضها مغنى، عراقية وعالمية، واستقبلها الحضور بالتصفيق.

ويتكون الرباعي من عازفات على آلات الجلو والكمان والفيولا في الفرقة السمفونية العراقية ، وهن كل من شهد جمال عازفة الجلو، وأني اسكندر عازفة الكمان، وفاديا خليل عازفة الفيولا، وهدير سعد عازفة الكمان.

-**********

مفوضية حقوق الانسان عن حادثة غرق العبارة:

انتشال 109 جثث حتى الآن والمفقودون حوالي 76

بغداد – طريق الشعب

أكد عضو مفوضية حقوق الانسان ثامر الشمري استمرار جهود فرق المفوضية في متابعة نتائج التحقيق وتوثيق الاحصائيات حول حادثة العبارة ولا تزال التحقيقات القضائية قائمة.

وقال الشمري في بيان تلقته "طريق الشعب" ان "المفوضية لم يصدر منها حتى هذه اللحظة اي تقرير رسمي بخصوص نتائج التحقيق لحادثة العبارة في محافظة نينوى كون التحقيقات لا تزال جارية من قبل الاجهزة القضائية والجهات المعنية وان مايصدر من تصريحات بشأن ظهور نتائج التحقيقات ليست الا تصريحات شخصية"، مضيفا "ان التحقيقات مستمرة بحسب اتصالاتنا مع خلية الازمة المشكلة من قبل رئاسة الوزراء والجهات القضائية المعنية في المحافظة، وان فرق المفوضية العليا لحقوق الانسان في مكتب نينوى تواصل زياراتها الى ذوي الضحايا واستقبال شكواهم لدى المكتب، كذلك التواصل مع دوائر الطب العدلي والدفاع المدني وباقي الجهات المسؤولة في المحافظة من أجل متابعة وتوثيق اي مستجدات ورصد الاحصائيات النهائية". واوضح الشمري ان فرق المفوضية في مكتب محافظة نينوى اشرت انتشال ( ١٠٩) جثث كحصيلة شبه نهائية بحسب تقارير الدفاع المدني والطب العدلي حتى صباح هذا اليوم ( السبت ٦ نيسان ٢٠١٩) وما زال هناك بحدود ( ٧٦ ) حالة في عداد المفقودين بحسب بلاغات ذويهم في حين بلغت اعداد الناجين من حادث الغرق (٣٣) ناجيا اغلبهم من النساء والاطفال، وان المفوضية تراقب عن كثب نتائج التحقيق مع الجهات القضائية والجهات المعنية في المحافظة وستعلن عن ذلك في بيان رسمي حال ظهور النتائج النهائية للتحقيقات ستحمل فيها المسؤولية للجهات التي تسببت بالكارثة الانسانية وتدعو الى محاسبة المقصرين وتعويض ذوي الضحايا وتكثيف دور الاجهزة الرقابية استنادا الى مبادئ وقوانين حقوق الانسان الوطنية والدولية من اجل حماية وصون حياة الانسان العراقي.

إلى ذلك، افاد مصدر امني، أمس، أن مفارز الغواصين الاتراك انتشلت جثة جديدة من ضحايا حادثة العبارة في الموصل.

وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، ان "مفارز الغواصين الاتراك انتشلت اليوم جثة جديدة من ضحايا حادثة العبارة بالقرب من حمام العليل في نينوى".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، انه "تم نقل الجثة الى دائرة الطب العدلي".

*********

الجمارك: قرار توحيد الإجراءات الجمركية ساهم في زيادة الإيرادات

بغداد – طريق الشعب

اعتبرت الهيئة العامة للجمارك، أمس، قرار توحيد الإجراءات الجمركية بأنه ساهم بزيادة الإيرادات المالية، فيما أكدت أن مركز جمرك ام قصر الشمالي سجّل اعلى الأيرادات المسجلة أمس.

وذكرت الهيئة في بيان ان "المراكز الجمركية في موانيء محافظة البصرة تعمل بشكل طبيعي وبوتيرة متصاعدة بعد الأنكماش الذي حصل عقب قرار مجلس الوزراء بتوحيد الإجراءات الجمركية مع أقليم كردستان والذي أثار تخوف التجار والمستوردين". وأضافت ان "القرار ساهم بزيادة الايرادات على العكس مما اشيع اذ لم يطرأ اي ارتفاع على الرسوم الجمركية للسلع والبضائع بل تم تخفيض الكثير من الرسوم الجمركية مما ساهم في تشجيع المستوردين على زيادة استيراداتهم". وأوضحت الهيئة أن "مركز جمرك ام قصر الشمالي سجل يوم امس الجمعة ما يقارب ملياري دينار وهو اعلى الأيرادات المسجلة في جميع المنافذ الحدودية للعراق وان عدد الحاويات التي تم تخليصها خلال شهر أذار أكثر من (١٤٠٠) الف واربعمائة حاوية عبر المنفذ ذاته بعد ان اكمل اجراءاتها الجمركية مما يفند الأخبار التي تحدثت على توقف موانيء البصرة والأدعاءات بعزوف التجار عن أدخال بضائعهم عبر منافذها واتجاههم الى منافذ اقليم كردستان". وأكدت الهيئة حرصها على "تطبيق قرار توحيد الاجراءات الجمركية في جميع المنافذ الحدودية للعراق لما له من انعكاسات ايجابية تصب في مصلحة تطوير العمل الجمركي والأرتقاء به لمصاف دول العالم وهي تتابع مع الجهات الحكومية لمراقبة تنفيذ القرار من قبل منافذ إقليم كردستان".

******

رفع 3.5 ألف طن من النفايات وفتح 152 شارعا في الموصل خلال 24 ساعة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت خلية الازمة عن نجاح المرحلة الاولى لحملة تنظيف الموصل بمشاركة واسعة من الدوائر والقوات الامنية والمنظمات والفرق الشبابية والأهالي.

وقال رئيس الخلية مزاحم الخياط في بين تلقته "طريق الشعب" ان "تظافر الجهود واندفاع حقيقي للكوادر البشرية للعمل والانجاز حقق النجاح، من جانبه اشار اللواء نجم الجبوري الى ان حملة التنظيف حققت انجاز جديد بفتح الشوارع ورفع المصدات الكونكريتية للعشرات من الشوارع.

فيما قال المهندس عبد القادر الدخيل مدير بلديات نينوى رئيس حملة التنظيف " حملة التنظيف وشملت: رفع الانقاض بواقع 3593 (م م3)،ورفع النفايات بواقع 3572 طن ،واجريت عمليات تنظيف وصيانة (كيترات الطرق) لـ233 كم، فيما فتح 152 شارع في الموصل اليوم" .

*************

عبد المهدي من طهران: نريد إنهاء عصر الحروب في المنطقة

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، أن العراق أكثر استقراراً وسلماً في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن العراق يعمل على إرساء أسس السلام ويرغب بإنهاء "عصر الحروب" في المنطقة.

وقال عبد المهدي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني وتابعته "طريق الشعب"، إن "العراق وإيران يتمتعان بعلاقات تاريخية ويقفان مع بعضمها لمواجهة التحديات"، مضيفاً أن "العراق الآن أكثر استقراراً وسلماً، ونقوم بزيارات مهمة لدول العالم".

وتابع عبد المهدي، "نريد ان نجعل علاقتنا المتطورة مع إيران قدوة لعلاقتنا مع دول المنطقة، وعازمون على الوقوف سوية ضد أي تهديد يستهدف البلدين أو أياً من دول المنطقة".

ومضى رئيس الوزراء إلى القول، "نريد انهاء عصر الحروب وإنهاء الخلافات في المنطقة"، مؤكداً بالقول "نعمل بجد على إرساء أسس السلام في المنطقة".

ووصل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، صباح أمس، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية تستغرق يومين.

من جانبه، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني، أن المباحثات مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تمحورت حول آليات تطبيق الاتفاقيات بين البلدين.

وقال روحاني في المؤتمر الصحفي إن "المباحثات مع عبد المهدي تمحورت حول آليات تطبيق الاتفاقيات بين البلدين، وتمكنا من تنفيذ اول اتفاق بيننا باعطاء سمات الدخول بالمجان"، لافتا الى أن "التسهيلات بشأن تلك السمات ستؤدي لمزيد من التقارب بين العراق وإيران".

وأضاف روحاني، أنه "بحثنا مع رئيس الوزراء العراقي اتفاقيات عدة بينها تصدير الكهرباء وربط الشبكة الكهربائية وانابيب الغاز بين البلدين، وايضا بحثنا اتفاقية نهر الوند (شط العرب) وبدء اجراءات تطهير مجرى النهر من المخلفات".

وتابع روحاني، أن "هناك تأكيدات من الجانبين بشأن ربط السكك الحديد بين البلدين، وامور عدة اخرى، فنحن نطمح لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الاشهر المقبلة، كما اننا بحثنا الاتفافيات المبرمة بشأن اقامة ثلاث مدن صناعية".

وأعرب روحاني عن "ارتياحه من تنفيذ الاتفاق بين طهران وبغداد حول الغاء رسوم التأشيرات لرعايا البلدين خلال فترة تقل عن شهر واحد من تاريخ المفاوضات الثنائية في هذا الخصوص"، مؤكداً أن "هذا الاجراء يسهم في تنمية العلاقات والتعاون وتيسير الظروف لتوطيد الاواصر العلمية والتجارية والاقتصادية والعلاجية بين ايران والعراق".

*******

 

ص 2

 

فتح باب الترشيح لمنصب محافظ نينوى

 

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، سيدو جتو، أن المدة القانونية للطعن في قرار إقالة محافظ نينوى ونائبيه ستنتهي اليوم الأحد، وأنهم سيفتحون باب الترشيح لمنصب محافظ نينوى. وذكر جتو، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يسمح القانون بالطعن في قرار مجلس النواب إقالة محافظ نينوى ونائبيه خلال مدة 15 يوماً من تاريخ صدور القرار، وتنتهي هذه المدة يوم غد (الأحد)". وأضاف أنه "إذا طعن المحافظ ونائباه في القرار ستحال القضية إلى المحكمة الإدارية، وإلا فإننا في مجلس محافظة نينوى سنفتح باب الترشيح، ويحق لكل موصلي تتوفر فيه الشروط القانونية أن يترشح لشغل منصب محافظ نينوى". وكان نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، نورالدين قبلان، قد أعلن في وقت سابق أن "مجلس المحافظة ملتزم بالدستور فيما يخص تلقي ملفات المرشحين والتدقيق فيها والاتفاق على شخصية من خلال مفاوضات سياسية بين كتل مجلس المحافظة، لملء الفراغ الذي تخلفه إقالة العاكوب".

 

 

***********  

 

اضاءة ...

 

عيد الحزب.. عيد الشعب

 

في مثل هذا الوقت من كل عام، يشيع الحزب ومنظماته ورفاقه وأصدقاؤه وجماهيره الفرح، ويسقون شجرة الامل، ويجددون العهد على ان تبقى الراية خفاقة كمعلم اصرار على المواصلة والعطاء، مهما غلت التضحيات وقست الأيام وألهمت ظلمة لياليها، عاملين وحالمين بغد آخر يستحقه شعب الأمجاد والانتفاضات والثورات.

في عيد التأسيس الـ ٨٥ احتفلنا جميعا داخل الوطن وخارجه، وأينما كنا قلنا بصوت واحد مسموع وعال، نحن تاريخ مجيد وحاضر واعد ومستقبل آت وضاء، وسنواصل طريقنا رغم الخطوب والمحن والصعوبات، مستلهمين مآثر وبطولات شهدائنا ورفاقنا الرواد الأوائل وسِيَرهم العطرة، التي ما انفكت تذكي جذوة الحماس والزهو والفخر بصواب الانتماء وحسن الاختيار.

 ويكبر الامل وتترسخ القناعة عندما يجترح السائرون على طريقهم والمتمسكون بنهجهم، المزيد في كل يوم مما يعتز به المرء ويفخر، وهو يرى الشجرة الباسقة ترتوي وتغور جذورها عميقا في تربة الوطن، التي تقدم لها الدفء والحماية من عاديات السنين العجاف وعواصفها. ولا عجب في ذلك، فالحزب ولد في احضان هذا الوطن ووسط ابنائه وكادحيه وفقرائه الطيبين، الذين رعوا ولا يزالون الشاب الزاحف نحو الـ ٨٥، وهم شهود عيان على ولادته وأصالته، وعلى نزاهته وصدق قوله وإخلاصه اللامحدود للوطن والشعب. وقد جربوه في كل الأوقات، في السراء والضراء، فوجدوه دوما اقرب اليهم من حبل الوريد.

وفِي العيد اذ تعود بنا الذاكرة الى الأيام الأول، واذ نتصفح الصفحات المضيئة لحزب فهد وسلام عادل والحيدري، نزداد زهوا ونحن نجد في خضم النجاحات والانكسارات، ان الشيوعيين لم يضعوا يوما مصالحهم الخاصة فوق مصالح الشعب وطموحات ابنائه وتطلعاتهم، ولم يسعوا الى مكاسب شخصية وضيقة انانية، ولم يتورطوا في ما يخل او يشين مبادئهم وقيمهم التي جبلوا عليها. وحتى ان اخطأوا وهم يجتهدون ويفكرون في تقديم ما ينفع الناس، تجدهم الاجرأ في تقويم مسيرتهم وتصحيح مساراتها. فرائدهم في كل ما يقومون به ويضحون من اجله، هو الانسان وسعادته ورقيه.      

  وتغدو الصورة اكثر ألقا وتتكامل اللوحة، بما يضيفه اليها المنصفون والموضوعيون من ابناء شعبنا، الذين تزدان قائمتهم وتتوهج على الدوام بأسماء جديدة، وبما يكتبونه عن الحزب ومغزى تأسيسه وما قدمه للعراق والعراقيين على اختلاف اطيافهم، فيما تبقى موضع تقديرهم الكبير إسهاماته المتميزة في دعم الثقافة والعلم، وانحيازه لقيم التحرر والانعتاق وحرية الفكر والمعتقد، ونضاله المتفاني من اجل الديمقراطية والاستقلال والعدالة الاجتماعية.

 هذا هو حزبنا الشيوعي العراقي، وهذا هو مغزى الاحتفال بولادة ربيع الحركة الوطنية، فالأمر لم يعد يخص الشيوعيين وحدهم، بل غدا بحق عيدا للشعب وهو يحتضن وليده المتماهي مع أهدافه وتطلعاته.

في عيد الحزب وفِي كل عام، نجدد اختيارنا له ولقيمه ومثله النبيلة، ولفكره الذي نسير في هديه الى بر الامان والحرية والعدالة.

 

محمد عبد الرحمن

 

 

***************

 

حقوق الانسان تدعو المواطنين الساكنين بمحاذاة دجلة إلى الحذر

الموارد المائية: جميع السدود بما فيها دوكان سليمة وغرفة عمليات لدرء خطر الفيضان عن المحافظات الجنوبية

 

بغداد – طريق الشعب

أكدت وزارة الموارد المائية، سلامة جميع السدود العراقية، بما فيها سد دوكان، الذي اعلن مسؤولون محليون خروجه عن السيطرة، متوعدةً باتخاذ الإجراءات القانونية ضد "مروجي الإشاعات"، وفيما اعلن عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة لدرء خطر الفيضانات عن المحافظات الجنوبية، دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، المواطنين الساكنين على حافة نهر دجلة الى توخي الحذر.

 

سلامة السدود

 

وقالت وزارة الموارد المائية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نؤكد سلامة سد الموصل والسدود الأخرى جميعاً، ولا صحة تماماً للإشاعات التي تنشرها بعض وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضافت الوزارة، أنها "ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد مروجي الإشاعات التي لا تريد الخير لهذا البلد".

 

سد دوكان

 

وفي بيان آخر، قالت الوزارة، إن "تدفق المياه من المسيل القمعي لسد دوكان يجري بشكل طبيعي"، مضيفة أن "سد دوكان يؤدي وظيفته الإروائية بشكل آمن".

وكانت إدارة قضاء دوكان بمحافظة السليمانية قد أعلنت، الجمعة، خروج مياه سد دوكان عن السيطرة ونزولها الى الشارع، فيما حذرت أصحاب المنازل القريبة من السد.

وقال قائم مقام قضاء دوكان، شاهو عثمان، إن "مياه سد دوكان، نزلت إلى الشارع بارتفاع 15سنتمرا، وبدأت بالتدفق صوب الشوارع القريبة من السد"، مطالبا بـ"ابتعاد الأهالي من أصحاب المنازل القريبة من السد والبحيرة حفاظا على سلامتهم".

 

غرفة عمليات

 

في غضون ذلك، قال مدير مديرية الحركات في المديرية العامة لعمليات الحشد الشعبي جواد كاظم الربيعاوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “تم مؤخراً تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الحشد الشعبي ووزارة الموارد المائية لدرء خطر الفيضانات عن المحافظات الجنوبية”، مشيرا إلى أن “تلك الغرفة كثفت من جهودها مع تصاعد التحذيرات الأخيرة”.

وأضاف الربيعاوي، “يشارك في غرفة العمليات المشتركة المعاون التنفيذي لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي نعمة عبد الكوفي”، مشيرا إلى “تسخير مختلف انواع الآليات لدرء الفيضان عن المواطنين والمنشآت النفطية والصناعية”.

ودعا الربيعاوي المواطنين إلى “التعاون مع الإجراءات المتخذة والابتعاد عن مجرى المياه والسهول لحين حل هذه الأزمة قريباً”.

تحذير لمدة ثلاثة أيام

 

الى ذلك، قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندعو المواطنين الساكنين على حافة نهر دجلة لتوخي الحذر بعد ورود نداءات عاجلة بارتفاع منسوبه الى اعلى المستويات نتيجة الاطلاقات الكبيرة من سدة سامراء، وكما ندعو الجهات الحكومية ووزارة الموارد المائية لإطلاق الخطط المناسبة لضمان سلامة المواطنين كذلك الحفاظ على هذا المخزون المائي وتقليل الاهدار منه الى اقصى حد ممكن".

 

************

 

خريجون عاطلون في ميسان يتظاهرون:

ليسمع كل فاسد اننا لن نسكت عن هدر حقوقنا ما دمنا أحياء

ميسان - مهند حسين

تظاهر المئات من الخريجين العاطلين في محافظة ميسان، أمام مبنى تربية المحافظة، مطالبين مدير التربية واللجنة المختصة بالتعيينات الكشف عن أسماء المقبولين في التعيينات الأخيرة التي جرت في مديرية التربية.

وكانت مديرية تربية ميسان، اعلنت في شهر كانون الأول العام الماضي، فتح باب التعيين على ملاكتها، وعلى اثرها تقدم آلاف الخريجين عليها، راجين حصولهم على وظائف بعد أن طال انتظارهم فالعديد منهم قد تخرجوا منذ أكثر من نحو تسع سنوات.

وقال سلام عبد الكريم، احد الخريجين، المشاركين في التظاهرة التي نظمت الخميس الماضي، لـ"طريق الشعب"، "خرجنا بعد أن مللنا من التلاعب بمشاعرنا وتعطيل الإعلان عن المقبولين للتعيين منذ أكثر من أربعة أشهر وخرجنا قبل هذه التظاهرة بشهرين ولم يعر المسؤولون في المحافظة ولا التربية أي اهتمام. وأنا أستغرب من تهميش هذه الشريحة في المجتمع فكيف تبنى الأوطان اذا ما اعتنت بشبابها من حملة الشهادات وغيرهم ففي كل دول العالم يتم الاعتناء بالموارد البشرية التي هي عماد لصناعة الوطن، فلقد سبب لنا هذا إحباطا شديدا وأقولها وليسمعها كل فاسد لن نسكت عن حقوقنا ما دمنا أحياء".

بدورها، تحدثت المتظاهرة هديل حسن، لـ"طريق الشعب"، "تخرجت منذ ثلاث سنوات من كلية التربية الأساسية وأنا كلي أمل أن أخدم وطني وأن أربي أجيالا تخدمه لكن ومع الأسف لم يترك السراق والفاسدون لنا أي شيء. وانا اليوم أتظاهر وللمرة الثانية ضد كل من يريد أن يسرق جهدنا وتعب سنوات الدراسة التي عانينا نحن وأهلينا من أعبائها. فالسراق يتكالبون على درجات التعيين وهم من يعطل البت فيها وهذا كلامي له دليل فلقد وصلتنا معلومات من داخل مديرية التربية بأن الذي يعطل الإعلان عن نتائج التعيينات هم الفاسدون في المحافظة فان أغلبهم يمارسون الضغط على مديرية التربية لتعيين أقاربهم والمقربين منهم وهذه هي الطامة الكبرى"، مؤكدة "اقسم باني لن أتنازل عن حقي مهما حدث وكل زملائي في هذه التظاهرة لديهم نفس موقفي من الفاسدين الذين يحاولون سرقة طموحاتنا وآمالنا".

 

**************

 

واشنطن قد تخفض تواجدها الدبلوماسي في العراق

بغداد – طريق الشعب

كشف تقرير امريكي، امس السبت، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تبحث احتمال خفض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين في أفغانستان والعراق.

ونقلت مجلة "Foreign Policy" الأمريكية في تقرير عن مسؤولين أمريكيين، قولهم، "من المخطط تخفيض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين الموجودين في كابل، بمقدار مرتين بحلول عام 2020. أما في العراق فمن الممكن وفق الخطة التي لم تتم الموافقة عليها حتى الآن أن يفقد ما بين 20 و30 دبلوماسيا أمريكيا مقاعدهم هناك العام الجاري، وما بين 30 و50 في المائة من موظفي البعثات الدبلوماسية الأمريكية في بغداد وأربيل العام القادم".

وأضافت أن "هذه الخطط تتفق مع نية واشنطن لخفض تواجدها العسكري في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وذلك تمهيدا لما يسمى بعصر المنافسة الكبرى مع الصين وروسيا".

 

**************

 

الدفاع تعلن وصول وجبة جديدة من طائرات 16 Fإلى العراق

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الدفاع، امس السبت، وصول وجبة جديدة من طائرات 16 Fالى العراق.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "6 طائرات من طراز)

16 F) وصلت اليوم إلى قاعدة بلد الجوية، ضمن العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة".

واضافت الوزارة، أن "قائد القوة الجوية كان في استقبال الطائرات".

 

***************

 

نقص واختلاس مليار دينار و855 مليونا في مديرية الأحوال المدنية في 7 سنوات

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، عن "نقص واختلاس" يُقدر بمليار ونحو 855 مليون دينار في مبالغ إيرادات مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة للمدة من 2006 – 2013.

وقال مفتش الداخلية جمال الأسدي، في بين لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم اكتشاف النقص على خلفية قيام لجنة تدقيقية مختصة شكلها المفتش العام جمال الأسدي للتحقق وتدقيق حسابات مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، حيث اكتشفت اللجنة أن هناك فروقات بين مبالغ الإيرادات المقبوضة للأعوام من 2006 – 2013 والمبالغ المودعة بلغت قيمتها (1,855,701,484) ديناراً".

وأضاف البيان، أنه "على إثرها شكّل المفتش العام مجلساً تحقيقياً للوقوف على خلفية القضية والمتورطين فيها، وقد خلص التحقيق الى تقصير عدد من ضباط وموظفي المديرية وتسببهم بالتلاعب والاختلاس والتأخير في تسديد المبالغ فضلاً عن تسببهم بفقدان الأوليات الخاصة بالايرادات، وتمت إحالتهم الى المحاكم المختصة بعد مصادقة المفتش العام على المجلس التحقيقي لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

 

**************

 

رسالة تحية من الحزب الشيوعي العراقي

إلى المؤتمر التأسيسي لحركة تونس إلى الأمام

الرفيق العزيز عبيد بريكي، المنسق العام لحركة تونس الى الأمام

تلقينا باعتزاز دعوتكم الكريمة لحضور المؤتمر التأسيسي لحركة تونس الى الأمام، واذ نعتذر لعدم تمكننا من تلبيتها فاننا نبعث اليكم، ومن خلالكم الى كل الرفاق الاعزاء مندوبي المؤتمر، تمنياتنا الصادقة بنجاح أعماله وتحقيق ما تطمحون اليه بتجميع القوى اليسارية من اجل تشكيل قطب وطني تقدمي يناضل من اجل بديل مدني ديمقراطي اجتماعي في تونس يحقق الديمقراطية ببعديها الاجتماعي والسياسي والعدالة للمواطنين ويكافح الفساد ويدافع عن الحريات العامة والفردية.

ونتطلع الى مساهمتكم، الى جانب قوى اليسار والتقدم والديمقراطية في العالم العربي، في معركة التغيير السياسي الديمقراطي، وإعلاء شأن قيم الاستنارة والعقلانية والديمقراطية والحوار في المجتمع. وتواجه هذه القوى في الظرف الراهن مهمة العمل بدأب، وعبر حوارات جادة وصريحة ومنفتحة ومبدئية، ذات طابع فكري وسياسي، الى تحقيق وحدة عملها، وتوسيع دائرة ائتلافاتها، على أساس برنامج محفز للنضال الجماهيري المثابر تتجسد مفرداته الأساسية في بناء مقومات الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية، ومكافحة وباء الطائفية والتصدي للإرهاب والتطرف الديني المنفلت، وحليفهما: الفساد والنهب المنظم لثروات الشعوب من قبل القوى المحلية المتسلطة، والقوى الامبريالية وتوابعها وحلفائها.

ختاماً، نود بهذه المناسبة، مع انعقاد مؤتمركم التأسيسي، أن نؤكد مجدداً تضامننا مع نضال الشعب التونسي وقواه الوطنية والمدنية الديمقراطية من اجل تحقيق اهدافه النبيلة. 

مع أحر تحياتنا الرفاقية 

 

المكتب السياسي

الحزب الشيوعي العراقي

23 آذار 2019

 

*************

 

رسالة تحية من الحزب الشيوعي العراقي

إلى المؤتمر العام الثامن للمنبر التقدمي في البحرين

 

الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية للمنبر التقدمي في البحرين

بمناسبة انعقاد المؤتمر العام الثامن للمنبر التقدمي نبعث اليكم، ومن خلالكم الى مندوبيه وجميع اعضاء المنبر وانصاره، بأحر تحيات الشيوعيين العراقيين وتمنياتهم بنجاح أعمال المؤتمر، والخروج بنتائج تعزز ما تحقق من انجازات خلال الفترة المنصرمة والمضي قدماً في مسيرتكم النضالية وتوسيع صلاتكم بالجماهير وبالقوى الحية في المجتمع، في اوساط الشغيلة وحركتها النقابية، وبين الشباب والطلبة والنساء والمثقفين، على طريق اقامة الدولة المدنية والدفاع عن الحريات والحقوق الديمقراطية ودحر سياسات الطائفية والمحاصصة والتصدي للتدخلات الخارجية المعادية لمصالح الشعب، ومواصلة التضامن مع نضال شعوب البلدان العربية من اجل الحرية والديمقراطية في مواجهة مخططات الامبريالية وسياسات القوى والانظمة الرجعية والدكتاتورية في المنطقة. 

ان الانجاز المتميز الذي حققه المنبر التقدمي في المعركة الانتخابية الاخيرة، رغم الظروف الصعبة والمعقدة التي أحاطت بها، بفوز اثنين من اعضائه وانتخابهم الى مجلس النواب، الى جانب فوز شخصيات ديمقراطية في المجلس البلدي، يمثل مفخرة لكم ولسائر القوى الوطنية واليسارية والتقدمية في البحرين والمنطقة. ومن شأن هذا الانتصار ان يسهم في تعزيز مكانة المنبر ونفوذه الجماهيري، ودوره في تطوير قيادة وطنية عابرة للطوائف للحراك المطلبي وتعزيز الوحدة الوطنية. كما ينعش الآمال في تحقيق تطلعات شعبكم الى توسيع المشاركة في العملية السياسية وصنع القرار، والى المساواة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية. 

واذ نعبّر عن ثقتنا بأن مؤتمركم العام الثامن سيكون نقطة انطلاق لتحقيق المزيد من النجاحات في النضال المثابر والمتفاني لخدمة شعب البحرين وكادحيه وتحقيق طموحاته وتطلعاته، فاننا نؤكد مجدداً تضامننا الثابت معكم، وعزمنا على تعزيز العلاقات التاريخية والكفاحية التي تربط بين حزبنا الشيوعي والمنبر التقدمي في النضال المشترك من اجل تحقيق الاهداف النبيلة في الحرية والديمقراطية والسلام والتقدم الاجتماعي والاشتراكية. 

النصر للقضايا العادلة لشعب البحرين وسائر شعوبنا

تقبلوا خالص التحيات الرفاقية

 

المكتب السياسي للجنة المركزية

الحزب الشيوعي العراقي

3 نيسان 2019

 

*************

 

ص 3

نفي تعويض المصابين أو ذوي المتوفين بسبب الأورام السرطانية

 

بغداد – طريق الشعب

نفى مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، إصداره دعوات للمصابين أو ذوي المتوفين بسبب الأورام السرطانية لمراجعة المكتب ومنحهم تعويضات. وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ما يقوم به هو حملة مستمرة للمطالبة بحقوق تلك الشريحة وان تلك الحملة لن تتوقف حتى إقرار الحقوق وخصوصا لضحايا التلوث البيئي. واضاف ان ما انتشر في بعض مواقع التواصل لإعلان يحمل شعار المفوضية العليا لحقوق الإنسان - مكتب المفوضية في البصرة يشير إلى مراجعة المكتب للمصابين أو ذوي المتوفين بسبب الأورام السرطانية ويفيد بوجود تعويضات، غير صحيح وانه لغاية الآن لا يوجد اي تعويضات مرصودة لهذه الفئة من المجتمع، مبينا ان المكتب يستقبل أهالي البصرة لأي مطالبة بالحقوق ومنها طلبات المصابين أو المتوفين بالأورام السرطانية من ضحايا التلوث. وطالب المكتب أعضاء مجلس النواب عن البصرة إلى تبني قانون لتكفل علاج المصابين وتعويضهم وتعويض الذين قضوا بسبب التلوث البيئي من ضحايا أمراض السرطان.

 

**********

اجتماعان منفصلان لأحزاب كردستانية حول تشكيل حكومة الإقليم

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت وسائل اعلام كردية، امس السبت، عن عقد اجتماع بين وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير في مدينة السليمانية، لبحث تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان. وذكرت ان الاجتماع بين الحزبين يأتي لبحث تشكيل الكابينة الجديدة لحكومة اقليم كردستان. وأضافت، ان وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني يضم كمال كركوكي ودلشاد شهاب وفرصت صوفي وكاكمين نجار، فيما يضم وفد حركة التغيير جلال جوهر ومصطفى سيد قادر وجمال محمد واراس ولي ورؤوف عثمان وعلي حمه صالح.من جانب آخر، عقد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعا لبحث مشروع الاتفاق بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني. واكد لطيف شيخ عمر المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، في تصريح صحفي، قبل الاجتماع، ان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني سيجتمع مساء اليوم (السبت)، لبحث موعد التوقيع على الاتفاقية المبرمة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، ومناقشة الاتفاقية بالتفصيل.

 

*********

بغداد تنتهي من إجراءاتها الاحترازية إزاء ارتفاع مناسيب دجلة

إجلاء عوائل في ميسان وواسط وديالى وصلاح الدين

وفي عشرات القرى مهددة بالسيول

بغداد – طريق الشعب

حذرت الجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، من غرق ١٢٢ قرية في ميسان نتيجة السيول، وفيما اقرت محافظة ميسان بوجود كمية كبيرة من المياه "تشكل خطورة بالغة"، وفيما أعلنت محافظات انها اجلت عشرات العوائل المحاصرة بمياه الفيضانات، كشفت قائممقامية قضاء بعقوبة عن تضرر 200 دونم من البساتين في حوض نهر دجلة بالمياه.

في غضون ذلك، اكدت محافظة بغداد، الانتهاء من اجراءاتها الاحترازية بشأن ارتفاع مناسيب مياه نهر دجلة، مطمئنة الأهالي بان العاصمة "آمنة".

 

تحذير من غرق قرى

 

قال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية، حسن نصيف التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر من غرق ١٢٢ قرية واقعة في قضاء الكميت التابع لمحافظة ميسان في حال فتح منفذ المصندك، فالدراسات تشير الى أن المياه ستقطع من المنفذ الى الاهوار الوسطى حوالي ١٦٠ كيلو متر، وهذه المسافة تقطنها مئات القرى، وفي قضاء الكميت وحده هناك ١٢٢ قرية عدا قرى قضاء علي الغربي وقضاء علي الشرقي والقرى التابعة الى غرب ميسان في البتيرة وقضاء الميمونة واجزاء من اراضي سيد احمد الرفاعي".

واضاف التميمي، أن "المساحة التي ستغمرها مياه المصندك تقدر باكثر من ٦٠٠٠ كيلومتر مربع، مما سيتسبب بنزوح عدد كبير من السكان، اضافة الى الاضرار التي ستحصل في الحقول والمزارع".

 

إخلاء منازل

 

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس محافظة ميسان، عامر نصر الله، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كمية اطلاقات مائية وصلت مقدارها 650 متر مكعب/ثانية ونشاهد الوضع الحرج لمناطق جنوب العمارة وبالأخص مناطق الهدام والمناطق القريبة من حوض دجلة في المشرح"، مبينا ان "خلية الازمة بادرت بإخلاء المنازل القريبة وتوزيع الخيم والسلات الطبية".

واضاف ان "كمية الاطلاقات المائية وصلت إلى 1000 متر مكعب/ثانية من سد سامراء وستصل إلى محافظة ميسان خلال 4 ايام تضاف لها كمية 200 متر مكعب/ثانية من قناة الجباب فتصبح 1200 متر مكعب لكل ثانية"، مشيرا الى انها "كمية كبيرة جدا تشكل خطورة بالغة".

وتابع انه "لأجل الدفع بهذه الخطورة ستلجأ وزارة الموارد المائية مضطرة إلى فتح هور المصندك والذي من المتوقع أن يستوعب كمية 1000 متر مكعب لكل ثانية"، لافتا الى انه "حاليا العمل جار بتضييق نهر دجلة في ناحية الكميت لتوجيه الماء باتجاه منطقة الطيب من خلال القناة الفيضانية في كميت".

وطمأن "الأهالي في المحافظة الى أن الأزمة ستمضي بأمان وسنراقب عمل وزارة الموارد المائية وخلفية الازمة". ونشرت وسائل اعلام محلية، صورا يظهر فيها غرق قرى اميلحه، زويده، الشويطي شرقي محافظة ميسان نتيجة سيول قادمة من إيران، فضلا عن ارتفاع مناسيب نهر دجلة الذي أدى بالمواطنين الى اقامة سواتر ترابية في محاولة لمنع المياه من التدفق الى المدن السكنية القريبة من ضفاف النهر.

وأعلن نواب عن ميسان، أن المحافظة "منكوبة" بسبب السيول، محذرين من كارثة قادمة، فيما طالبوا بتحركات استثنائية للحد من الخطر.

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية، توقف حركة المسافرين والبضائع في منفذ الشيب الحدودي مع إيران، استجابة لطلب إيراني بسبب السيول التي تتعرض اليها إيران.

 

إجلاء عوائل في واسط

 

واعلنت مديرية الدفاع المدني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعملية نوعية ومهنية (...) تم اجلاء عدد من العوائل القاطنين على ضفاف نهر دجلة في واسط".

في الاثناء، نقل مراسل "طريق الشعب" في واسط، علاء البعاج، ان مجلس المحافظة، عقد جلسة طارئة حضرها المحافظ محمد جميل المياحي كرست لمناقشة أزمة السيول وارتفاع المناسيب في نهر دجلة.

وتمت خلال الجلسة استضافة مدير الدفاع المدني ومدير سدة الكوت لبحث تداعيات ارتفاع المناسيب في حوض نهر دجلة ووضع آلية لتصريف أعلى قدر من كميات المياه في مؤخر سدة الكوت باتجاه هور المصندك والمضي بتدعيم وتمتين أكتاف نهر دجلة في بعض المواقع التي فيها خطورة جراء ارتفاع المناسيب وأيضا معالجة المناطق المماثلة ضمن حوض نهر الغراف والدجيلة في المحافظة.

وقرر مجلس المحافظة تخصيص مبلغ 250 مليون دينار الى خلية الازمة كي تستمر في اعمالها على مدى 24 ساعة والاستمرار بتفكيك جسري برينج والاحرار لغاية يوم الاربعاء القادم حيث هناك توقعات بزيادة الاطلاقات من مؤخر سدة سامراء باتجاه بغداد ثم محافظة واسط.

 

تضرر 200 دونم زراعي

 

وفي ديالى، قال قائممقام قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، عبد الله الحيالي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم إخلاء أكثر من 200 عائلة من المتجاوزين في حوض نهر ديالى كإجراء احترازي بسبب زيادة الاطلاقات المائية وغمر أكثر من 200 دونم من البساتين الموجودة أيضاً في حوض نهر ديالى".

 

إجلاء عوائل محاصرة

 

وفي صلاح الدين، قال آمر اللواء التاسع في الحشد الشعبي حكيم الجبوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللواء التاسع في قوات الحشد الشعبي تمكن من اخلاء ثمان اسر في منطقة البوعجيل التابعة لمحافظة صلاح الدين، بعد ارتفاع منسوب المياه".

وناشد الجبوري "الحكومة المحلية في صلاح الدين لتوفير مكان لهم حتى انتهاء ارتفاع منسوب المياه".

من جانبها، قالت مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “المديرية تمكنت وبالتعاون والتنسيق العالي مع تشكيلات الوزارة الاخرى في المحافظة من إمرار موجة فيضانية على عمود نهر دجلة تجاوزت ٩٥٠٠م٣/ثا من خلال استنفار الجهد الآلي والهندسي والفني لكافة ملاكات الوزارة، ووضع خطط استباقية قبل موسم الفيضان وأثنائه لتدعيم وتقوية السداد الفيضانية”.

وأضاف البيان، أنه “تمت معالجة المناطق الضعيفة والحرجة في مقطع نهر دجلة وفي جميع قواطع العمل في المحافظة بهدف حماية المواطنين وأراضيهم وتقليل الأضرار البشرية والمادية والممتلكات العامة والعمل جار بوتائر عالية ولساعات متأخرة من الليل”.

 

إجراءات احترازية في بغداد

 

وفي العاصمة بغداد، وهي أقل المحافظات تعرضا للخطر من موجات السيول، قال بيان صادر عن المحافظة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم إكمال جميع الإجراءات الاحترازية من قبل ملاكات وزارة الموارد المائية في مدينة بغداد، بعد ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة".

واجرى محافظ بغداد جولة أجاها برفقة مدير الموارد المائية في بغداد خالد شمال، في عدد من الاقضية والنواحي، إن "الوضع آمن في العاصمة، ويتم إمرار تصاريف المياه بشكل طبيعي".

واكد محافظ بغداد، "التزام دوائر الحكومة المحلية بإسناد مديرية الموارد المائية في جهودها وإمكانياتها لتأمين العاصمة بغداد، فيما يخص ارتفاع المناسيب".

وأغلقت العديد من مدن الألعاب والمطاعم المحاذية لنهر دجلة في بغداد، أبوابها الى إشعار آخر، بعد تحذير وجهته وزارة الموارد المائية.

********

الكهرباء توضح مضمون الاتفاق مع السعودية بشأن الربط الكهربائي

بغداد – طريق الشعب

أصدرت وزارة الكهرباء، بيانا حول مذكرة التفاهم التي ابرمتها مع الجانب السعودي بشأن التعاون في مجال الطاقة الكهربائية بين البلدين.

وكان رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ورئيس اللجنة التنسيقية العراقية - السعودية ثامر عباس الغضبان، قال في تصريح صحفي، الخميس، ان العراق وقع مذكرة تفاهم مع السعودية لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، ابرم في بغداد يوم الخميس (٤ نيسان)، محضر اجتماع، مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح، للتعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية بين البلدين، تمهيداً لإبرام مذكرة تفاهم في المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة".

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن "الوفدين العراقي والسعودي اجتمعا برئاسة وزيري البلدين، وتم إبرام محضر الاجتماع، بعد ان أكد الجانبان ان هذا الاتفاق يأتي إسهاماً في تحقيق أهداف إنشاء مجلس التنسيق (العراقي – السعودي)، واقتناعا من الجانبين بمزايا التعاون الثنائي والتقني في مجال الطاقة الكهربائية، وتعزيزاً لأواصر الصداقة القائمة بين البلدين".

وثبت في المحضر، بحسب البيان "العديد من الفقرات التي ستتضمنها مذكرة التفاهم، وعلى رأسها، الربط الكهربائي بين البلدين، وتطوير سوق الطاقة، وحث المصانع والشركات السعودية العاملة في مجال الطاقة الكهربائية على التعاون مع الجانب العراقي لتغطية الطلب من المعدات والمنتجات الكهربائية، فضلا عن الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية (المتجددة والتقليدية) في العراق، الى جانب التعاون في مجال البحوث والدراسات المتعلقة بصناعة الكهرباء، وتبادل المعلومات والبيانات والدراسات المتعلقة برفع كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية، وترشيد الاستهلاك، علاوة على تطوير الموارد البشرية من خلال التدريب وتبادل الخبرات".

 

********

مزيد من المواطنين وجدوا فيه إجراء روتينيا معطلا للحصول على القروض

سجناء سياسيون مستاؤون من شرط "الكفيل" لإنجاز معاملاتهم

ومؤسسة السجناء تبرر: ووضع لقطع طريق الوثائق المزورة

بغداد – نورس حسن

أعرب عدد من السجناء السياسيين عن رفضهم وامتعاضهم من شرط الكفيل لإنجاز معاملاتهم والحصول على "المستحقات المالية"، وفيما عزت مؤسسة السجناء الاجراء للحد من "الادعاءات" والوثائق المزورة، اعتبر مواطنون من غير السجناء السياسيين اشتراط حصولهم على القروض بتقديم كفيل لإكمال معاملاتهم، اجراء يهدف لحرمانهم منها، وبابا للابتزاز.

معاناة الحصول على كفيل

 

وقال السجين السياسي احمد نجم، لـ"طريق الشعب" انه "بعد ترويج معاملة السجين السياسي في مؤسسة السجناء السياسيين طلبوا مني وثائق الكفيل الذي من المفترض ان يكون موظفا او متقاعدا"، مضيفا "بدأت رحلة البحث عن من يكفلني منذ شهرين والى الآن مستمرة، اذ ان اغلب الذين طلبت منهم تكون اجابتهم اما انهم قد كفلوا اشخاصا في وقت سابق او يبدون رفضهم لعدم الثقة، وهناك من طلب مني مبلغا ماديا يصل الى ثلاثة ملايين لقاء الكفالة".

وبيّن نجم ان "قانون الكفيل في جانبين الايجابي منها للحد من عمليات التزوير، اما السلبي فهو استغلاله بعمليات ابتزاز مالية يتعرض لها المواطنون".

تعطل المعاملات

 

بدوره، قال نزار مهدي، وهو سجين سياسي، لـ"طريق الشعب" ان "معاملتي في مؤسسة السجناء توقفت منذ اربعة اشهر بسبب الكفيل الذي يشترط ان يكون موظفا لا يقل راتبه عن 600 الف دينار"، مستطردا "بعض من هؤلاء الموظفين استغلوا هذا الموقف من اجل الحصول على اموال، ولا رادع قانونيا إزاء هذا، اذ ان المسألة في اغلب الاحيان تحل وديا بين طالب الكفالة والمتكفل".

وتابع مهدي "اغلب موظفي الدولة وحتى المتقاعدين منهم لا يستطيعون اجراء الكفالة اما لكونهم متكفلين في السابق، او لانهم متخوفين من انهم في حالة الكفالة قد يخسرون فرصا اخرى تتاح لهم في المستقبل".

مقابل 600 دولار

 

من جهته، قال المواطن رعد كريم، لـ"طريق الشعب" انه حل مسألة الكفيل مقابل 600 دولار، طلبها منه احد الموظفين، بعد ان كان المبلغ الذي طلبه في بداية الامر 800 دولار، متسائلا "اذا كان قانون الكفيل هو من اجل ضمان تسديد المبلغ المالي الذي تم اقتراضه من الدولة، لماذا مؤسسة السجناء تتبع مبدأ الكفيل، مع ان السجين في صدد الحصول استحقاقات مالية لا يتم تسديدها؟". 

 

ادعاءات ووثائق مزورة

 

من جانبه، قال مدير علاقات واعلام مؤسسة السجناء السياسيين، ماجد رهك، لـ"طريق الشعب" ان  "مبدأ الكفالة هو اجراء قانوني لا يمكن تجاوزه، ونحن كمؤسسة جهات تنفيذية لهذا القانون"، مضيفا "انا كموظف في المؤسسة وسجين سياسي اصر على وجود الكفيل لاي مواطن يقدم طلبا على مؤسسة السجناء، وذلك لأسباب عدة، منها ان الكفيل يقلل من نسبة التزوير بحكم ان المواطن لا يتكفل شخصا لا يعرفه، وضمان استرجاع المبالغ التي حصل عليها هذا المواطن في حال اكتشف فيما بعد ان جميع ما قدم من الوثائق التي تثبت انه سجين سياسي غير صحيحة، اذ ان هناك الكثير من المواطنين عملوا على تقديم وثائق غير صحيحة الى مؤسسة السجناء وتقاضوا مبالغ مالية"، مؤكدا انه "بعد اتباع قانون الكفالة تمت السيطرة  والحد من نسب الفساد والتزوير التي كانت تتم في مؤسسة السجناء السياسيين".

وبخصوص عمليات الابتزاز التي يتعرض لها المواطنون من بعض الكفلاء، بين رهك "ان هذا امر يتعلق بطالب الكفالة والكفيل ولا يمكن السيطرة عليه، ولا تمتلك مؤسسة السجناء او اي مؤسسة اخرى اي صلاحية للمحاسبة، اذ ان بعضا من المواطنين يتقاضون مبالغ مالية كبيرة ولا تؤثر عليهم المبالغ التي يطلبها الكفيل". 

 

إجراءات معرقلة

 

وعن معاناة غير السجناء السياسيين، ذكرت المواطنة هاجر غني، وهي عاملة خدمة في احدى المدارس، تسكن في بيت مؤجر لـ"طريق الشعب" انها كان في نيتها التقديم على قرض من احد المصارف من اجل اتمام بناء منزلها، ولكن امورا عرقلت سير المعاملة ابرزها فوائد القرض والكفيل.

وقالت "طلبت من أكثر من موظف ان يكفلني ولكن جزءا منهم ابدى رفضه لأسباب مختلفة وآخرون طلبوا مني مبالغ مالية وهي ليست بالقليلة بالنسبة لي"، مشيرة الى ان "شرط الكفيل في السابق لم يكن موجودا، ولكن بسبب عدم الثقة والفساد تم تفعليه، ومع ذلك هذا الاجراء اصبح ثقلا على المواطن بسبب استغلاله في عمليات ابتزاز مالي يطالب بها البعض من الموظفين والمتقاعدين".

 

طلبات محرجة

 

المهندسة نهلة عماد، بينّت لـ"طريق الشعب" ان هناك الكثير من الاصدقاء والمعارف يطالبونها بتكفلهم لكونها تعمل في القطاع الحكومي. وقالت ان "هذه الطلبات تسبب لي الاحراج خاصة مع بعض الاصدقاء، اذ انه في حالة قبول كفالتهم التي لا تحدد بفترة زمنية معينة او انها تكون خلال فترات ليست بالقليلة قد تصل الى 10 سنوات، قد افقد فرصة تتاح لي في المستقبل"، موضحة "فمثلا هناك اخبار ان قطع اراضي قد توزع من قبل وزارة الصناعة على موظفيها العاملين في شركاتها، ولكن هذه القطع لا يمكن الحصول عليها الا من خلال كفالة احد الموظفين، لذلك جرى الاتفاق مع زميلاتي ان لا نتكفل احدا خارج المؤسسة".

 

**********

 

ص 4

آلاف السودانيين يتظاهرون أمام وزارة الدفاع ومقر إقامة البشير

 

الخرطوم – وكالات

قال شهود عيان ظهر أمس، إن آلاف المتظاهرين يسيرون باتجاه مقر إقامة الرئيس السوداني عمر البشير ووزارة الدفاع في وسط العاصمة الخرطوم في إطار احتجاجات مناهضة للحكومة بدأت في كانون الأول الماضي. وأضاف الشهود أن قوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين الذين اقتربوا من المجمع من ثلاثة اتجاهات. وشهدت أحياء واسعة من العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات السودانية، خروج الآلاف من المتظاهرين. وتركزت الحشود بشكل أكبر في شارع القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم، وقال التجمع إنه سيسلم مذكرة للجيش تطالب برحيل النظام. ويشهد السودان احتجاجات مستمرة مناهضة للحكومة منذ 19 كانون الأول الماضي، اندلعت في البداية بسبب ارتفاع الأسعار ونقص السيولة النقدية لكنها تطورت إلى احتجاجات مناهضة لحكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ 30 عاما.

 

*******

الرئيس التونسي لا يرغب في الترشح لولاية ثانية

 

تونس – وكالات

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يوم أمس إنه لا يرغب في الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام رغم دعوات حزبه له بالترشح. وتلقي الاحتجاجات الحاشدة التي أطاحت بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بظلالها على المشهد في تونس، حيث بدأت بعض الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي لرفض ترشح السبسي (93 عاما) لولاية ثانية. والدستور التونسي الجديد الذي أقره البرلمان في 2014 يعطي الحق لأي رئيس بالترشح لولايتين فقط. ويدعو العديد من قيادات حزب نداء تونس السبسي إلى أن يكون مرشحهم في الانتخابات المقبلة. لكن السبسي قال خلال اجتماع لحزبه نداء تونس بمدينة المنستير ”سأقول بكل صراحة أنا لا أرغب في أن أترشح مرة أخرى لأن تونس تزخر بالكفاءات“. وهذا التصريح الصادر عن السبسي بخصوص الترشح للانتخابات الرئاسية ليس موقفا نهائيا ولكن يتوقع أن يعلن الموقف الرسمي خلال الأشهر المقبلة. ومن المتوقع أن تجري تونس انتخابات برلمانية في السادس من أكتوبر تشرين الأول وانتخابات رئاسية في 17 نوفمبر تشرين الثاني. والانتخابات المقبلة ستكون ثالث انتخابات حرة بعد ثورة 2011 التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

 

**********

بعد استقالة بوتفليقة من الرئاسة

احتجاجات الجزائر لا تفقد زخمها.. ودعوات لإسقاط النظام!

متابعة - طريق الشعب

تظاهر مئات الآلاف من الجزائريين، يوم الجمعة، في العاصمة والولايات احتجاجاً على "مواصلة بقايا النظام بقائهم في المناصب المهمة بالسلطة". كما ردد متظاهرون دعوات إزاحة "الباءات الثلاث"، مطالبين بمحاكمة الوزراء المتورطين بقضايا الفساد.

ودعا المحتجون إلى تغيير جذري، في حين أفادت تقارير بإقالة مدير المخابرات في علامة أخرى على حدة الاضطرابات عقب استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وكان مدير المخابرات اللواء المتقاعد عثمان طرطاق حليفاً وثيقاً لبوتفليقة الذي تنحى يوم الثلاثاء تحت ضغط من المحتجين. وبثت قناة النهار التلفزيونية الخاصة خبر إقالة طرطاق وقالت إن منصبه الذي يتبع الرئاسة حالياً سيعود ليصبح تحت إِشراف وزارة الدفاع.

في وقت تتحدث فيه تقارير إعلامية غير رسمية عن وضع بعض أقرباء الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة تحت إقامة شبه جبرية، تشير تقارير أخرى إلى وجود "صفقة" لخروجهم من البلاد، فماذا سيكون مصير عائلة بوتفليقة؟

وبعد يوم من تقديم استقالته، وجه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رسالة إلى الجزائريين، ذكر فيها بما قام به خلال السنوات العشرين التي تولى فيها رئاسة الدولة، طالبا "الـمسامحة والـمعذرة والصفح عن كل تقصير" ارتكبه في حقهم.

واحتشدت أعداد ضخمة من المتظاهرين وسط العاصمة الجزائرية وفي أنحاء عدّة من البلاد في أول يوم جمعة بعد استقالة الرئيس بوتفليقة، وردد المتظاهرون شعارات ترفض تولي المقربين السابقين من الرئيس المستقيل إدارة المرحلة الانتقالية، بحسب صحافيي فرانس برس.

 

"جمعة إزاحة

الباءات الثلاث"

 

ورفع المحتجون في الجمعة السابعة الشعارات المطالبة برحيل النظام وبناء "جمهورية جديدة" بسواعد الشباب. وتباينت الشعارات بين ساخرة وصريحة وشديدة اللهجة، حملها المحتجون لتصب جميعها في مطلب رحيل الوزير الأول، نور الدين بدوي، ورئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الدستوري، الطيب بلعيز. وطالب المحتجون بمحاكمة الوزراء المتورطين بقضايا الفساد، ورجال الأعمال المقربين من السلطة. وكانت دعوات ترددت منذ الثلاثاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتظاهر مجدداً الجمعة بغية إزاحة "الباءات الثلاث".

وطالب المحتجون رئيس أركان الجيش قايد صالح بعدم التدخل في القضايا السياسية أكثر من ذلك، وتشكيل هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات ومراقبتها، بينما رفعوا شعار" فليرحل الجميع" وأجمعوا على "وحدة الجيش والشعب".

ويصعب تحديد أعداد المتظاهرين في وسط العاصمة في غياب إحصاءات رسمية، لكن هذه الأعداد بلغت ذروتها مع انتهاء صلاة الجمعة، وباتت تساوي على الأقل عدد المشاركين في التظاهرات الحاشدة جداً أيام الجمعة الماضية.

وعرض التلفزيون الجزائري الحكومي مشاهد مباشرة لتظاهرات مماثلة في وهران وقسنطينة، ثاني وثالث أهم مدن البلاد وكذلك في باتنة (300 كلم جنوب شرقي الجزائر). وتحدث الموقع الإخباري "كل شيء عن الجزائر" عن تظاهرات أيضاً في تيزي وزو وبجاية والبويرة، أهم مدن منطقة القبائل شرقي الجزائر. كما تحدث موقع صحيفة الخبر عن آلاف المتظاهرين في كل من الشلف وتلمسان (غرب) والوادي والمسيلة (جنوب) وسطيف(شرق).

وردّد المتظاهرون شعارات مثل "سئمنا من هذا النظام"، و"لن نسامح لن نسامح" رداً على اعتذار الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وطلبه الصفح عن "كل تقصير ارتكبته في حقكم بكلمة أو بفعل".

وعلى غير العادة غابت شاحنات الشرطة التي كانت تتمركز في المحاور القريبة لساحة البريد المركزي، بينما عزّزت قواتها في الشوارع المؤدية إلى مقر رئاسة الجمهورية ومبنى الإذاعة والتلفزيون في حي المرادية وكذلك شارع الدكتور سعدان حيث مقر الحكومة، بحسب مراسل فرانس برس. وجاء أغلب المتظاهرين من الولايات المجاورة للعاصمة وهي تيزي وزو وبومرداس (شرق) والبليدة (جنوب) وتيبازة (غرب).

وتدير حكومة تصريف أعمال أمور البلاد الآن وستبقى هذه الحكومة حتى إجراء انتخابات خلال ثلاثة أشهر. ولم يظهر خليفة واضح لبوتفليقة. وأوضح المتظاهرون أنهم سيرفضون أي مرشح له صلات بالحرس القديم.

 

************

"إيبولا" يفتك بمواطني الكونغو الديموقراطيةبوتيمبو – وكالات

أدى وباء إيبولا في شمال شرقي جمهورية الكونغو الديموقراطية إلى وفاة مئة شخص في أقل من ثلاثة أسابيع وأكثر من 700 منذ إعلان تفشيه في الأول من آب، وفق الحصيلة اليومية الأخيرة التي أفادت بها وزارة الصحة مساء الجمعة.

وأفادت الاحصاءات الأخيرة للوزارة حتى الخميس في الرابع من نيسان إنه "منذ بداية انتشار الوباء، بلغ العدد التراكمي للإصابات 1117، بينها 1051 حالة مؤكدة و66 مرجحة. في المجمل، سجلت وفاة 700 شخص وشخصين (636 حالة مؤكدة و66 مرجحة) بينما شفي 339 شخصاً". وأوضحت الوزارة أنه يجري التحقق من 295 إصابة.

وأُعلن تفشي الوباء في مقاطعة شمال كيفو (شرق) وبشكل هامشي في مقاطعة إيتوري (شمال شرق) المجاورة. وانتقلت بؤرة الوباء من مانجينا في المنطقة الريفية إلى مدينة بيني، وحالياً إلى بوتيمبو-كاتوا، على بعد خمسين كيلومتراً جنوب بيني في هذه المنطقة حيث يتنقل السكان كثيراً.

ولم يستغرق الأمر إلا ثلاثة أسابيع ليرتفع عدد الوفيات من 600 إلى 700، أي أن تفشي الوباء تسارع بعد الهجوم الذي استهدف مركزين لعلاج إيبولا في بوتيمبو وكاتوا في الأسابيع الأخيرة.

وهذه المرة العاشرة التي يتفشّى فيها وباء إيبولا في الكونغو الديموقراطية منذ 1976 والأخطر في تاريخ المرض بعد تلك التي أدت إلى وفاة عشرة آلاف شخص في غرب إفريقيا (غينيا وليبيريا وسيراليون) عام 2014.

وللمرة الأولى، يتمّ تطعيم السكان على نطاق واسع. وقد تلقى أكثر من 95 ألف شخص، اللقاح بحسب وزارة الصحة. وأتاحت هذه الحملة إنقاذ آلاف الأرواح، وفق السلطات الصحية.

 

**********

الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي يدعوان لوقف القتال فورا في ليبيا

طرابلس – وكالات

نددت الأمم المتحدة والقوى الكبرى بتجدد القتال في ليبيا بعد زحف قوات خليفة حفتر من الشرق واشتباكها مع المؤيدين للحكومة المعترف بها دوليا في العاصمة طرابلس.

ودعت مجموعة الدول السبع ومجلس الأمن الدولي إلى "وقف القتال فورا". وكان حفتر قائد "الجيش الوطني الليبي" قد أعطى الأوامر إلى قواته بالزحف نحو طرابلس.

وأفادت تقارير باندلاع معارك قرب المطار جنوبا.

وتوجد في طرابلس حكومة ليبية معترف بها دوليا يدعمها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقد وضعت القوات الدولية المنتشرة في المدينة في حالة التأهب القصوى.

وسيطرت قوات حفتر الخميس على مدينة غريان الواقعة على بعد 100 كيلومتر من طرابلس جنوبا.

وقالت جماعات مسلحة داعمة للحكومة المعترف بها دوليا لوكالة الأنباء الفرنسية إنها أسرت عددا من مقاتلي حفتر.

وكان "الجيش الوطني الليبي" سيطر مطلع هذا العام على جنوبي ليبيا وحقوله النفطية.

وأصدرت مجموعة دول السبع بيانا تدعو فيه إلى "وقف القتال فورا". ودعا مجلس الأمن أيضا إلى وقف القتال.

وقال متحدث روسي إن الكرملين لا يدعم زحف قوات حفتر، وإنه يريد حلا للأزمة "بوسائل سلمية".

 

*************

ارتفاع حصيلة الفيضانات في إيران إلى 70 قتيلاً

طهران – وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي غمرت مناطق واسعة من ايران في الأسبوعين الماضيين إلى 70 قتيلاً، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) مساء الجمعة.

ونقلت إرنا عن مسؤول منظمة الطوارئ الإيرانية بير حسين كوليوند قوله إنّه إضافة إلى القتلى الـ70 فقد "خلّفت الفيضانات 791 جريحاً، 45 منهم ما زالوا في المستشفيات".

وأضاف أنّ أكثر المناطق تضرّراً هي محافظة فارس الواقعة في جنوب غربي البلاد والتي بلغ عدد القتلى فيها 23 شخصاً.

واجتاحت الفيضانات والسيول معظم أنحاء إيران منذ 19 آذار الماضي.

وغمرت موجة أولى من الفيضانات شمال شرقي إيران في 19 آذار، تلتها موجة ثانية اجتاحت غربي البلاد وجنوب غربيها في 25 آذار، ما أدّى إلى مقتل 45 شخصاً.

وشهد غربي إيران وجنوبيها الغربي موجة ثالثة في 1 نيسان عندما عادت الأمطار الغزيرة للهطول في المنطقة.

وقالت الحكومة إنّ الفيضانات أحدثت أضراراً في نحو 12 ألف كيلومتر من الطرقات أو 36 بالمئة من شبكة الطرقات في البلاد.

 

***********

ترامب على حدود المكسيك.. و"رسالة قاسية" للمهاجرين

واشنطن – وكالات

اختار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الاول، أن يقصد الحدود مع المكسيك حتى يوصل رسالة تحذير إلى المهاجرين السريين الذين يقصدون الولايات المتحدة.

وينظر ترامب إلى أزمة "الحدود بمثابة ورقة رابحة حتى يعزز حظوظه في الفوز بولاية جديدة في انتخابات 2020".

وارتفع عدد المهاجرين وطالبي اللجوء الفارين من العنف في أميركا الوسطى بشكل كبير، فيما يتواصل الانقسام السياسي بواشنطن بشأن ما إذا كان الوضع يستدعي "حالة طوارئ وطنية"، التي أعلنها ترامب.

وقال ترامب في اجتماع مع عناصر من دوريات الحدود وغيرهم من المسؤولين في كاليكسيكو إن الوضع صار صعبا على الحدود. وقال موجها خطابه للأشخاص، الذين يسعون للوصول إلى الولايات المتحدة "تم إغراق نظام (الهجرة) ولم يعد بإمكاننا استقبالكم (...) امتلأت بلدنا"، وأضاف "عودوا". وقبل مغادرته إلى واشنطن، أشار ترامب إلى أن تهديداته السابقة بإغلاق الحدود نجحت في إقناع السلطات المكسيكية بمنع المهاجرين من مواصلة رحلاتهم شمالا.

 

***********

منطلقات التطرف في الفكر والممارسة واحدة

أوجه الشبه بين النازيين الجدد وإرهابيي داعش*

متابعة - طريق الشعب

يتابع بعض النازيين الجدد في بريطانيا مواقع داعش على الانترنيت. ويوضح الخبراء أن النازيين الجدد وغيرهم من متطرفي اليمين في بريطانيا، يدرسون الأساليب الهجومية التي يتداولها الارهابيون على الإنترنت، وان علينا أن لا نتفاجأ من وجود أوجه تشابه بين الطرفين.

التعصب والكراهية

 

كشفت عمليات المراقبة التي اجرتها اجهزة المخابرات ومكافحة الارهاب البريطانية ان هناك أوجه شبه بين اليمين المتطرف وداعش، وان بعضها واضح والآخر أقل وضوحا.

ويميل الكثير من النازيين الجدد والمتطرفين الإسلاميين إلى العيش في عالم ضيق، تهيمن عليه الكراهية التامة والتعصب الأعمى تجاه الآخر المختلف معهم فكريا وثقافيا وفقهيا.

وقد تعامل داعش مع الجميع كأعداء، ليس فقط غير المسلمين ولكن أيضا المسلمين من المذاهب والمدارس الفقهية الأخرى، وأي شخص يرون أنه يتعاون مع "الكفار".

وباستخدام مفهوم "التكفير"، فإنهم يعتبرون غير المسلمين السنة بأنهم "غير مؤمنين" و"مرتدين"، وبالتالي فهم في نظرهم هدف مشروع للهجمات.

هذا التعصب ضيق الأفق، مصحوبا بالعنف المنفلت، كان عاملا رئيسا ساهم في تحجيم قدرات تنظيم "القاعدة" و"داعش" وغيرهما من الجماعات المتشددة، وأدى الى عجزها عن جذب شريحة أوسع من المسلمين في شتى أنحاء العالم.

وعلى نحو مماثل في بريطانيا وبقية أوروبا، يعتبر متطرفو اليمين والنازيون والفاشيون الجدد كل من ساعد في إحداث تغيير يتعارض مع رؤيتهم الى المجتمع بمثابة أعداء لهم، ومن هؤلاء مَنْ سمحوا بتدفق المهاجرين من آسيا وأفريقيا.

في عام 2011، وقد نفذ المتطرف النرويجي أندرياس بريفيك هجومه القاتل في أوسلو، لم يستهدف بأسلحته المسلمين أو المهاجرين، وانما قتل أعضاء من الشباب في حزب سياسي اتهمه بالتسبب في تغيير المزيج العرقي في النرويج.

 

مواد بشعة

 

يعادي النازيون الجدد على اختلاف مشاربهم المجتمعات متعددة الثقافات. كذلك الحال بالنسبة للمتطرفين الإسلاميين. فهؤلاء يشيرون إلى المسلمين الذين يعيشون في الغرب على أنهم "في المنطقة الرمادية" ويحثونهم باستمرار على عدم الاختلاط مع غير المسلمين في أوروبا.

كلٌ من متطرفي اليمين الأوروبي والمتطرفين الإسلاميين يعتبرون أنفسهم صالحين، لكنهم يريدون مجتمعات متباينة تماما. ما يعلنونه على الملأ يكون غالبا رغبة مهووسة تظهر في صور بالغة التأثير عبر الإنترنت، يكون الكثير منها مشفّر ولكن بعضها يتم تداوله على نطاق أوسع لأغراض التجنيد.

وقد وصف ضباط مكافحة الإرهاب بعض هذه المواد بأنها بشعة الى درجة أن الموظفين الذين يراقبونها تأثروا بها وكان لا بد من تقديم علاج نفسي لهم.

في السنوات التي تلت هجمات 11أيلول عام 2001 مباشرة في الولايات المتحدة، استخدم تنظيم القاعدة بشكل مستمر صور الطائرات التي ضربت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، لبث الرعب والخوف.

لكن داعش أخذ العالم إلى مرحلة أبعد وبدأ ينشر مقاطع الفيديو البشعة للرهائن أثناء قطع رؤوسهم أمام الكاميرا، فضلا عن فظائع أخرى مثل إلقاء الرجال أحياء من فوق أسطح المباني العالية بعد "إدانتهم" بالمثلية الجنسية.

ورغم أن هذه المشاهد أثرت سلبا ودفعت غالبية المسلمين للنفور من التنظيم، إلا أنها جذبت أيضا شبابا من جميع أنحاء العالم، غالبا من ضحايا الواقع الاقتصادي - الاجتماعي السائد في بلدانهم، و ممن لديهم ميول إجرامية أو سادية أو المصابين باضطرابات  نفسية او عقلية.

وأثناء فترة اعلان "دولة الخلافة" في سنوات 2014 - 2019، قامت داعش  بممارسات منها استعباد فتيات أيزيديات لممارسة الجنس، وبيعهن كسبايا، وبعضهن لم يتجاوزن 9 سنوات. وجذبت هذه الأمور مجندين محبطين من دول أوروبية.

يقول مسؤولون بريطانيون إن المتطرفين اليمينيين يتبادلون الصور ومقاطع الفيديو العنيفة والشريرة والغامضة، ويستخدمون أحيانا منتديات للألعاب والموسيقى لتجنيد أعضاء جدد.

ويقولون إن جزءاً من أهدافهم هو نزع مشاعر الضيق لدى الناس إزاء العنف، الذي يعتقدون أنه أمر لا مفر منه في صدام الحضارات المقبل.

غياب التماسك

 

ومع ذلك، فإن كلا من المتطرفين الإسلاميين والمتطرفين اليمينيين يختلفون بشدة في ما يتعلق بالتنسيق والتماسك.

بشكل عام، يتفق المتطرفون الإسلاميون على الرغبة في فرض قراءاتهم المتطرفة جدا للإسلام قسرا على كل شخص يخضع لحكمهم..

لكن في بريطانيا، لا يبدو أن جماعات اليمين المتطرف والنازيين الجدد، التي انفصلت في الغالب عن الحركة القومية المحظورة، قد وصلت الى هذا المستوى في الممارسة بعد. كذلك تتباين جماعات اليمين المتطرف في اوروبا، فمنهم من يطمح الى نقاء عرقي، بينما يريد آخرون اوطانا مقفلة وثقافة نقية، في حين أن البعض الآخر ينشر الفوضى في سعي لتدميرالنظام.

المشترك الأهم هو ان كلا الفريقين نتاج للرأسمالية والاستعمار الجديد، وانهما لا يمسان نظام الملكية والاستغلال الرأسمالي، على الرغم من محاولتهم احتواء المطالب الاجتماعية وتوظيفها لخطاب شعبوي مكشوف، ولكنه مؤثر.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*- عن موقع بي بي سي بتصرف

 

************

ص 5

 

الشط الكبير

 

من منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، صدرت رواية  "الشط الكبير" للكاتب عادل كاظم بجزأيها، الاول والثاني.

 وتقع الرواية في 400 صفحة من القطع المتوسط، لكل جزء.

 

***********

 

مقامات ابن الصيقل الجزري

والبداية الفنية للقصة العربية

 

د. نادية هناوي

أبدعت العرب حكايات شابها خيال جامح عن الجن ومخلوقات اخرى غريبة تعكس احوال حياتهم وطبائعهم. وقد أرجع بعض الباحثين بداية القص العربي الى ما بعد عصر النهضة مع حملات التبشير والبعثات والترجمة، بيد أن القص عند العرب قديم يعود الى الجاهليين. وإذا عددنا الشعر فنا بدويا يناسبه اللااستقرار حلا وترحالا؛ فإن السرد فن حضري يناسبه الاستقرار والثبوت بقوانين وانظمة وهكذا كانت حكايات القدماء وملاحمهم قد ظهرت ابان الاستقرار الحضاري والمدني والزراعي كما في مدينة اور مثلا او اثينا أو روما. 

 وهذا ما توفر في الحاضرة بغداد بوصفها عاصمة الدولة العربية الاسلامية، ولن نتعجب إذا وجدنا أن أحد علمائها في الأدب واللغة يهتدي إلى أسس القص، وهو ابن الصيقل الجزري في مقاماته المعروفة بالمقامات الزينية التي هي امتداد للمقامة التي عرفت عند الهمذاني والحريري والزمخشري وغيرهم.

وكان الجزري شيخا للأدب العربي في المدرسة المستنصرية وفي رواقها سمع المقامات الخمسين منه مئة وستون عالما أو أديبا وكان ذلك سنة ( 676هـ) وللجزري رسائل وخطب ومنافرات، وهو الذي طوّر فنية المقامة فبدت أكثر استقرارا، غايتها ليست الاخبار أو نقل تجربة ما، بل كنوع فني ينتهج القص بطريقة موضوعية.

ولولا ما في مقاماته من ملامح فنية، ما كانت لتقرأ على أساتذة المدرسة المستنصرية ابان القرن الثامن للهجرة حتى أنهم كانوا يستمعون إليها كاملة، ويتناقشون فيها. ولا مناص من القول إن القص أخذت ملامحه السردية تتضح مع كتابة المقامات لتكون جنسا سرديا يجمع بين الحكاية بايجازها واخباريتها والقصة بحبكتها وزمنيتها من مخيال يستحث الواقع ويستحضر متغيراته بعد ان كان استحضار الواقع ينحصر في إطار القص الديني والقص الصوفي والقص الفلسفي.

بيد أنّ المقامة استطاعت أن تكون ترشحا طبيعيا وتطورا فنيا لارث نثري حكائي، ولم يكن ظهورها ابتداعا اجناسيا جاء عفو الخاطر وانما انشئ لاعتبارات منطقية مهمة في مقدمتها وظيفتها النقدية بازاء واقع اجتماعي مداف بمخيال وهمي، وهذا ما أمدنا بصور للحياة الاجتماعية لم يكن مؤرخو عصور الدولة العباسية قد اطلعونا عليها بل سجلوا ما يصب في صالح السلطة التي يكتبون التاريخ تحت ظل خيمتها، اما الذي لا طائل فيه لهذه السلطة فانهم غيبوه واقصوه من التاريخ. وهذا ما ترك في التاريخ الرسمي مسكوتات ومغيبات لواقع اجتماعي ترتع فيه الفاحشة والعوز ويسوده الباطل والفساد.

لقد نهضت المقامة بمهمة نقد الواقع، فكان تسليطها الضوء على هذا الواقع المهمش، هو أهم أسس استمرارها والدعامة التي منحتها البقاء والنماء حتى مطلع النهضة الادبية في القرن التاسع عشر. وعندما انهارت الدولة العباسية وصرنا أمام محتل يمتاز بالقوة والغلبة، ولكنه في الوقت نفسسه جاهل متعطش للمعرفة، بدأت مرحلة جديدة أمام العلماء الأدباء أن يطوعوا علومهم لها لتستقيم حياتهم وتعالج سلبياتها وكان فن المقامة هو الأداة الطيعة التي ستمكنهم من تحقيق بغيتهم فلم تفارق المقامة العالم المقموع بل أظهرت سلبياته وانتقدت أدباءه.

وهذا ما فعله ابن الصيقل الجزري الذي لم يمنعه علمه واستاذيته في المدرسة المستنصرية من ان يضع خمسين مقامة بناها على القالب السردي الذي وضعه الهمذاني لكنه ابتكر في محتواها الموضوعي متغلغلا في عالم الادباء والعلماء المتحذلقين المتنطعين الذين يغالبون بالالفاظ ويتجاهرون بالنبر بالاشعار وقد أخذتهم الصناعة اللفظية فتناسوا الواقع الموضوعي.

وما أراده الجزري من وراء مقاماته هو توجيه رسائل ناقدة لهؤلاء المتحذلقين، لعلهم يثوبون إلى رشدهم، ويدركون أن ما يفعلونه ضرب من الاحتيال وشكل من اشكال التسول والاستجداء جاعلا من السارد رامزا والمسرود مرموزا اليه. أما هو كمؤلف فانه بقي في منأى عن الجرح والقدح قابعا في الخفاء لا يترتب على نقده نقاش او جدال او مؤاخذة، كما ليس عليه ان يعتذر لهذا او يحاجج ذاك. وهذا ما حبب السرد الى العلماء والادباء وقربه اليهم.

وهذا افتراق خطير ومهم في القص العربي الذي عرفناه في أطواره وعصوره مجرد مكمل ابداعي للحياة وليس اداة فاعلة ومركزية تسهم في تقدمها.

وبهذا تصبح المقامة في مراحلها المبكرة والناضجة والختامية القاعدة السردية التي ستتكئ عليها القصة الحديثة ويكون ابن الصيقل الاب الروحي للقصة العربية الواقعية. وصحيح أن بينه وبين ظهور القصة الحديثة زمن طويل اقترن بتأثيرات غربية، غير أنه يظل الريادي الذي سبق دي كاميرون وسرفانتس في العصور الوسطى في اوروبا.

لا غرو أن المقامات الزينية ما مالت الى المماحكة اللفظية والالغاز اللغوية الا كجزء من نقد اجتماعي لظاهرة واقعية صارت منتشرة في عصر شهد دخول أقوام اجنبية لتحكم البلاد الامر الذي تطلب تخلي الاديب عن برجه العاجي وعوالمه العالية لينزل الى الواقع ويرى الحقيقة كما هي. والطبقات العليا في ظل الاحتلال المغولي قد ذوت وحلت محلها طبقات وسطى ودنيا ومنها طبقة الادباء وهذه الطبقة بالتحديد صار عليها أن لا تتظاهر بالخيلاء والفصاحة وتحاول تقليد تلك الطبقة. هكذا صار على الادباء العلماء مهمة جديدة بوصفهم التنويرين في المجتمع الذين تقع عليهم مسؤولية التوجيه والتوعية وهكذا ارتقت المقامة بنقدها للواقع إلى أن تكون جنسا سرديا نما واكتمل فأثر بقوة في القص الاوروبي في العصور الوسطى.

ولا غرو أن يهتدي ابن الصيقل الجزري إلى جعل المقامة بمثابة قصة واقعية فنية بطريقة تبدو فيها وكأنها شكل ابتدائي لفن الرواية، وهذا ما لا يعترف به مؤرخو تاريخ الادب، مرجعين القص في نشأته الى الغرب وانه جاءنا واردا منهم، فتأثرنا به بينما حقيقة الأمر بالعكس تماما فالقص العربي هو الذي أثَّر في القص الغربي والسبب وضوح النقد الاجتماعي فيها وما ينطوي عليه من التوجيه والحكمة.

ولكل مقامة من مقامات الجزري خصوصيتها الموضوعية التي تصب في قالب فني ينماز بثبات الشكل وتنوع الموضوع ضمن مقصدية التعاطي السردي مع تجربة واقعية توضع في وعاء فني قصصي متجاوزة مقامات الهمذاني والحريري ومستثمرة ايضا الف ليلة وليلة.

وقد تمكن ابن الصيقل الجزري بعلميته من أن يجمع بين علم يتخذ من المخيلة قانونا وبين كتابة تجعل الواقع خيوطا تنسجم مع بعضها بعضا، لصناعة نسج قصصي اختلاقي يتجاوز الخرافة والسحر والطوطمية، منتجا فعلا سرديا ما كان لينتج لولا واقع حضري متناقض، استشرى فيه التعقيد العلمي من جانب وانتشر فيه الفساد الاجتماعي من جانب آخر.

هكذا تركز اهتمام الجزري على الواقع ونقده، زاجا بالسرد والشعر في تضاعيف مقاماته كرغبة قصدية في جعل السرد منافسا خطيرا للشعر، لا لأنه يتفوق عليه بملاءمته لواقعية الطرح وتخييلية النص، غير مقيد بوزن ولا قافية وانما لمتاحات سايكولوجية يوفرها السرد من قبيل التعبير الشعوري عن رغبة متدارية او تجربة معيشة بنزق ووضوح ليست فيه تورية او مجازية.

وإذا كان كاتب مثل الجزري يرى في الشعر هذا المرأى؛ فإنه ليس وحيد زمانه في ذلك فلقد سعى كثير من الفقهاء والعلماء إلى كتابة تجاربهم وما لديهم من خبرات سردا في شكل رسائل او رحلات او مقامات او خطب.

 

***********

 

ضد النسيان...

الشاعرة التي ماتت وهي تضحك

 

في (مصلحة المبايعات الحكومية) لم يتسن لي حينما كنت موظفا فيها البقاء في أي قسم من اقسامها أكثر من شهرين، عقوبة النقل بين اقسامها لم تفاجئني، لأن حمى اوامر التنقلات الشهرية تتصاعد في اجواء مخازن ومكاتب الدائرة كلما تتصاعد في الاجواء رائحة اليسار، في أحد الايام صدر أمر نقلي الى (دائرة المعلبات) هكذا كان اسمها وتشغل بناية صغيرة في شارع الجمهورية. قدمت اوراقي الى المدير الذي اشار الى غرفة صغيرة مليئة بالاضابير وتحتوي على ثلاث مناضد معدنية شغل اثنان منها.. شاب وشابة اشارا الى المكتب الفارغ وجلست.. بعد الترحيب والمجاملات ادركت من أول لحظة أنهما متصالحان جدا مع نفسيهما ومن المؤكد أنهما عاشقان، الشابة سمراء بقامة فارعة وعينين واسعتين بكحل خفيف ومكياج بسيط، بقصة شَعْر ولادية، مرحة سريعة النكتة، رشاقتها مذهلة تنسجم مع اناقتها السبعينية.. بلوزة بيج ضيقة تظهر جمالها الانثوي وبنطلون بلون القهوة التي كانت تتفنن في اعدادها، الشاب كان لايقل عنها أناقة، يطيل سالفيه وبشعر مفروق من الوسط وبطول يصل الى طولها، كان انيقا وتفوح منه رائحة عطر زكي. كنا ندخن نحن الثلاثة ونتبادل السكائر بيننا وتوليعها لبعضنا البعض. ربما كانا حذرين مني في أول الامر لكن احاديث بسيطة عن الروايات والافلام والمسرحيات.. فضلا عن جريدة طريق الشعب التي كانا يحرصان على شرائها كل يوم كذلك بعض النقاشات التي كنت اشاركهما فيها كانت كفيلة بازالة حذرهما، كان واضحا ذكاء الشابين وسعة اطلاعهما، والغريب انهما كانا يمتلكان الموهبة والقدرة على الغناء، فكانا يغنيان وبالتناوب باصوات خافتة اغلب اغاني عبد الوهاب وكنت اسمع تلك الاغاني بانبهاروشجن ينسيني كل همومي. كنت كلما اصاب بالكآبة، أجد نفسي منبهرا بموسيقى انسانية هائلة بطلتها تلك الشابة الانيقة وحبيبها، ندخن ونحتسي القهوة والشاي ونسمع فيروز ونغني للوطن والناس، رغم مايصلنا من أخبار عن الجبهة التي بدأت تتضح معالم تهالكها وضعفها عبر التضييق علينا نحن من كنا نحسب على اليسارعبر لعبة التنقلات والتجميد عن العمل، حتى الصباح الذي وصلت فيه الى مكان عملي، وجدت الشاب وحيدا يدخن وهو صامت.. لم يرد على تحيتي وحينما سألته ما به.. اجابني وهو ساهم: لقد اعتقلت اليوم صباحا.. قلت: لماذا؟ لم يجبني لكنه واصل فيما بعد دون أن يتوقف عن التدخين: هذه المرة الوحيدة التي اخاف عليها منهم، فالقوة التي وصلت صباح هذا اليوم وهي تطوق المبنى والطريقة التي اقتادوها تجعلني افكر بأن دوري او ربما دورك سيأتي قريبا.. حاولت أن اطمئنه.. لكني فهمت منه انها تقود تنظيما نسويا كبيرا وانها تعرضت لعدة اعتقالات وقدمت الكثير من التعهدات.. وفهمت منه انها واصلت عملها الحزبي في ذات المنظمات وهي مكشوفة للبعثيين وعيونهم.. قلت له لاتخف.. انهم سيكتفون بالتعهد ايضا.. غادرنا الدائرة وبدأنا التسكع في شارع الرشيد.. وكنا نجلس حينا في احد المقاهي ونسير في اغلب الاحيان باتجاه الباب الشرقي، كانت وجهتنا شارع ابي نواس.. وهناك اخترنا مكانا استرحنا فيه.. وفي تلك الجلسة اسرني انه ربما سيتعرض الى الاعتقال قريبا، كان موقنا بانهم سيعتقلونه، رغم صراخي به.. "والجبهة" لدينا جبهة معهم، ربما اعتقالها جاء لايصال رسالة لا أكثر ولا أقل.. لكنه كان يدرك ما يقول.. لم يقل لي إنه سيهرب.. لكني عرفت فيما بعد انه غادر بغداد في تلك الليلة الى البصرة وبقي متخفيا هناك.. وتذكرت خوفه، حينما وصلت في اليوم التالي الى الدائرة وأنا أرى حركة غير طبيعية فيها وحولها، سألوا عنه مديره وباقي الموظفين.. ولكنهم لم يسألوني وانما اكتفوا بالنظر الي نظرات متفحصة.. بعد سنوات التقيته في شارع الرشيد وقد اطال لحيته وقص شعره الطويل.. ضمني اليه ولم اترك له فسحة للكلام، سألته عنها.. حينها انهمرت دموعه بحرارة وهو يخبرني انها أعدمت بعد شهور من ذلك الاعتقال وكما اخبره أحد الجلادين من معارفه انها: "ماتت وهي تضحك".

 

محمد علوان جبر

 

*************

 

 

حكاية الحرب

 

محمد غالب سعدون

 

ابي كان يعمل في منجم ذكرياته

كل يوم كان يحكي لنا حكاية

كنا نتصورها خيالية

حتى وان كبُرنا

عرفنا أن لا خيال في وطننا.

فمثلاً كان يقول:

الجنود في الحرب بلا جماجم

يهرولون وراء الرصاصة

يريدون أن يمسكوها

خوفاً من الإعدام

أو يطهون البارود مع الأكل

كنكهة طيبة!

او بعضهم يحارب طيلة خمسة أشهر

او ستة

وعندما يعود إلى أهله

يقولون له من أنت؟

أَوَلست شهيدا!

هيا عد من حيث أتيت

دعنا نستمتع ببعض امتيازات الشهيد.

والبعض لا يجد بيته

سوى بقايا بيت مهدم

أين عائلتي؟

سقطت قنبلة!

بالخطأ اثناء تدريب الجيش

لكن لا تقلق..

انتظر الليل

فهم يشعلون الشموع كل ليلة

تيمنا بلقائك..

لا تقلق الليل قريباً سيهطل..

كنت أظن ابي مؤلفاً بارعاً للقصص

لا اكثر

لكنني عندما كبرت..

عادت اشباح الحرب تنبش في قبور

الوطن من جديد..

كل هذا حدث امامي

وربما ما قالهُ ابي..

شيء بسيط امام ما رأيت

هل تستطيعون ان تتصوروا

ان نصف جسد يركض هارباً

من الموت

او جمجمة مقطوعة

تريد ان تعيش تنادي وتنادي

او الجندي الذي يموت

لا حقوق لعائلته؟

وعندما يطالبون بذلك

يقولون لهم لا حقوق له

انه قاتل مأجور!!

او صديقي الذي يبحث عن ساقه

بين جثث الشهداء

وهو يردد ساقي .. ساقي

لقد وعدت أمي ان احملها على ظهري

هذهِ السنة واذهب بها للحسين

دعوني احدثكم عن حسام

حسام الذي فقد اخوانه الاربعة

في الحرب شهداء

كلما مررنا على قرية

يحمل في كفه بعض التراب

ثم يبصق عليه..!

وبعدها يقبل التراب

عجباً ما يفعله حسام..

حتى وأن استشهد هو ايضاً.

عندها علمنا ان أمه

لم تجد من يدفع لها أيجار البيت

لذلك صارت تسكن احدى مزابل المترفين..

 

************

 

محمد سعدون السباهي.. توثيق أحداث شبه تاريخية

 

بغداد – حمدي العطار

يبدو لي ان الروائي محمد سعدون السباهي يهتم كثيرا بالمهمشين في التاريخ، ففي رواية (ثعالب من عسل) اصدار دار لارسا للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، سنة الاصدار 2019، وتقع الرواية في 200 صفحة من الحجم المتوسط، في هذه الرواية يربط بين موضوعين يمثلان اناسا مهمشين، نزلاء السجون في فترة الحرب، والغجر، ويبدو لي الروائي يجيد التعامل مع هكذا شخصيات تعيش في المجتمع لكنها تمثل الوجوه التي اتعبها الظل فارتكبت الاخطاء او لم ترتكب اية جريمة من وجهة نظر قانونية لكن حظها العاثر جعلها  في مواجهة نظام بوليسي دكتاتوري لتنتهي الى السجون، والانسان السوي حينما يدخل الى السجن يعيش الجحيم او ما يماثله فكيف اذا دخل غجري السجن، في هذه السردية فإن البطل يكون في السجن ولكنه ليس سجينا بل يعمل في صيدلية السجن (ينادونه دكتور)، وبذلك يستطيع ان يرصد الشخصيات والاحداث بشكل افضل مما لو كان سجينا! لكنه حينما صادفه مشهد لا ينساه بعد ألف عام! "القطيطة الشقراء تبدو غير مكترثة لواحدة من أفعال البشر الحمقى التي تدور أمامها، كانت تتثاءب القطة، فعلق احد الحراس الخبثاء وهو يضحك على نحو خليع "لك ملعون! امطلعها تبياته؟... سرعان ما تكشفت لي اسباب تلك الكوميديا السوداء: اذ بوشاية من احد السجناء الى ادارة القسم، تم مسكه متلبسا بفعلته التي يمكن ايجازها، من ان المتهم كان قد عكف على تربية القطة وهي في اسبوعها الأول، يزقها الحليب مثلما تفعل الأمهات تماما، ومن جانب آخر، كان يقلع أسنانها في الخفاء، بمعدل سن كل ثلاثة أيام، حتى تأكد له قلع أسنانها جميعا، وتماثل لثتها للشفاء، راح يخبئها ليلا بين فخذيه، لترضع له هذه المرة!"

السجن في محافظة الديوانية وسبب هذا الاختيار حتى يكون مبررا لتناول حياة الغجر في منطقة (الفوار) وحتى يلتقي البطل بشيخ الغجر ابو صباح وما ينتج عن تعامله الانساني معه حينما يجعله يرتاح من مشاكسة السجناء، كما يقوم بايصال زوجات شيخ الغجر وبناته الى الفوار بعد كل زيارة للسجن. وحينما يخرج ابو صباح من السجن يقيم (الدكتور) مع الغجر، ليتحدث عن عاداتهم، تقاليدهم، مهنتهم، عواطفهم..عن كل ما يخص الغجر، والجمهور الذي يبحث عن اللذة والمرح وسط مأساة الحروب!

 

*فلسفة المكان

 

ينطلق الروائي بشكل جميل في وصف الاماكن ويبدع في وصف مدينة (الفاو) حيث كان يعمل فيها قبل الحرب لأن للفاو قصة في الحرب العراقية الايرانية! "مدينة صغيرة طالما سميتها – غزالة الخليج- غافية على مهد هو جزء من نهر عريض، تتأرجح عرائش الأعشاب وأشجار الحناء والبمبر، أما زمان وقوع الكارثة فهو بداية أيار من عام 1986 احتلت القوات الايرانية مدينة الفاو العراقية الغزالة المخضبة بالحناء، المستحمة بالمياه اللازوردية، المزينة بقلائد المحار، المدللة، مدينة المراسي والبساتين والماء الوفير والسمروات المنقبات بنقاب شفاف امعانا بالغواية أو من دون نقاب، الرقيقات مثل اطراف الورد، واقعة في الأسر، مدماة منهوبة ومهدمة؟" السارد وعلى لسان صديقه د. عبد الحسين يستعرض الافكار الفلسفية للرواية "الخطاب الديني لا يشجع على الحوار حتى وان هو تظاهر بذلك لا يهدف أبدا الى الاقناع بل الى اخضاع الآخر، واذا لم يستجب اعتبره مارقا توجب جلده او حتى قتله".

 

خصوصية الغجر

 

يحتل واقع وخصوصية الغجر الجزء الاكبر من الرواية، وبما ان الروائي يؤمن بخصوصية كل اقلية معينة فهو يدافع عن وجود الغجر في المجتمع العراقي ولا يوافق على اندماجهم قسرا، او اعتبارهم مثل (البدو) ومن خصوصية الغجر كما يراها السارد هي ان (اجسادهم للعرض فقط وليس للبيع مثل العاهرات) لكنه يستدرك بأن الغجر يمكن ان يندمجوا في المجتمع الاشتراكي (الشيوعي) بشكل طوعي كما يقول صديقه "د. عبد الحسين"، اعتقد انك قرأت كيف حل (ستالين) أوضاع الغجر هناك، لقد جاء بهم الى المدن، بنى لهم المساكن وادخلهم المدارس حيث أوجد اول مرة، ابجدية لغوية لهم، ولأقوام أخرى مهمشة مثلهم، يوم لم يكن لهم أبجدية، لقد راهن على الزمن وليس على الاكراه والنبذ والتهديد... لذا اعتقد ان بالامكان دمج الغجر بالمجتمع فيما لو توفر لذلك المجتمع نظام اشتراكي بالمعنى الماركسي، إذ أن الاشتراكية العلمية وحدها التي تعمل على تحرير المجتمع بأسره، بغض النظر عن تنوع شرائحه عرقيا واثنيا".

 

تجارب السفر

 

الروائي محمد سعدون من الرحالة ويمارس كتابة أدب الرحلات وفي هذه الرواية يضخ عبر حوار السارد مع د. عبد الحسين بعض تلك التجارب التي تتولد من السفر لتكون فرصة لتناول موضوع الاثارة والجنس في الرواية فضلا عما يدرجه من علاقة السارد بالغجريات ومحاولتهم اغراءه لممارسة الجنس "ذات مرة ما أن هبطت الى بار تحت الارض في منطقة بايزيد في اسطنبول، حتى طالعني ثمانية وعشرون فما انثويا صارخا. تمنيت لو جمعتهم في فم واحد، أقبله واستريح.. ثم ثمانية وعشرون زوجا من سيقان الصبايا، تلمع تحت وهج المصابيح وهي تتزاحم عند بوابة مرقص في براغ... ثم هناك المئات تحمل مظلاتها تحت المطر على أمل الحصول على بطاقة دخول الى مسرح بوخارست حيث تعرض مسرحية برخت... ثم هذا المنظر الذي لن انساه بعد مئة عام: بولونية صغيرة شقراء في مقهى شمبانسكي، وسط وارشو وهي ممسكة بذراع زنجي طويل مخافة أن يفلت منها!!" انها تجربة السارد في (خمسة واربعون يوما استمرت رحلته) ويعطي توصيف الى دول اوروبا الشرقية باسلوب ساحر "صوفيا سميتها المراهقة البشوش... براغ، فاتنة مهيبة جيدها التلعاء مثقلة بباقات القرنفل، برلين الشرقية، طاسة من ذهب طافحة بالخمرة.. بوادبست، سلة من أغصان الرمان، ملأى برطب البصرة وتين اثينا وفستق حلب.. بخارست، عجوز تنبت بين كتفيها حدبة مضحكة.. زغرب، قطار خارج عن السكة.. وارشو، أمرأة في الاربعين ذات عينين خضراوين... اما اسطنبول فمثل بغدادنا تماما، شجرة هرمة في واد أجرد، وفوق هذا مكللة بالغربان..".

الرواية تحمل الكثير من التوثيق لكنها لا تفتقر الى الخيال، والحوار في السرد يكون في لغة غير نمطية ويحتاج من المتلقي الى  درجة عالية من التركيز.

 

 

***********

 

اليوم.. القوة الجوية يلتقي الكهرباء في التاجي

خاص - طريق الشعب

تختتم اليوم الأحد مباريات الجولة الثانية من إياب المرحلة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم.

وتجمع المباراة فريق الكهرباء مع القوة الجوية في لقاء يقام في تمام الساعة الثالثة والنصف على ملعب التاجي.

ويحتل فريق الكهرباء المركز الثالث عشر برصيد 23 نقطة، فيما يقف القوة الجوية ثانياً في لائحة الترتيب برصيد 41 نقطة.

*******************

سلة الاخبار...

حسين فلاح يحصد اولى ذهبيات العراق في البطولة العربية لألعاب القوى

بغداد - طريق الشعب

انطلقت، الجمعة، البطولة العربية الــ 21 لألعاب القوى بالعاصمة المصرية القاهرة، والتي يشارك فيها العراق الى جانب 12 دولة عربية اخرى. وخطف الرياضي حسين فلاح في سباق الوثب العالي اولى ذهبيات العراق بعد ان قفز ارتفاعا بلغ ٢،١٧م. ليفتتح جدول اوسمة العراق في البطولة العربية لألعاب القوى الجارية منافساتها في القاهرة.

 

برصيد 1319 نقطة.. المنتخب الوطني يقفز أربعة مراكز في تصنيف "فيفا"

بغداد - طريق الشعب

قفز المنتخب الوطني، أربعة مراكز في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر الخميس. وجاء اسود الرافدين في المركز الـ(76) برصيد (1319) نقطة، وحل منتخبنا في المركز التاسع آسيوياً، بعد منتخبات إيران واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وقطر والامارات والسعودية والصين. واحتل المركز الثامن على مستوى المنتخبات العربية، بعد تونس والمغرب وقطر ومصر والامارات والجزائر والسعودية. وحافظت منتخبات بلجيكا وفرنسا والبرازيل على المراكز الثلاثة الاولى، حيث تصدرت بلجيكا برصيد (1737) نقطة، تليها فرنسا برصيد (1734) نقطة، ثم البرازيل في المركز الثالث برصيد (1676) نقطة، فيما ارتقت انكلترا الى المركز الرابع برصيد (1674) نقطة.

 

صلاح يتفوق على سواريز وتوريس

متابعة - طريق الشعب

حقق محمد صلاح، مهاجم ليفربول، رقمًا تاريخيًا خلال الفوز على ساوثهامبتون (3-1)، الجمعة، ضمن الجولة الـ33 من الدوري الإنجليزي الممتاز. ونجح نجم روما السابق، في إضافة الهدف الثاني للريدز، في شباك القديسين، لينهي صيامه التهديفي في آخر 8 مباريات، بكل البطولات. وفي هذا الصدد، قالت شبكة "سكاي سبورتس"، إن صلاح بات أسرع لاعب يسجل 50 هدفًا مع ليفربول، في الدوري الإنجليزي.

**************

مدرب الناشئين يستبعد أكثر من 12 لاعباً بسبب التزوير

بغداد – طريق الشعب

أعلن مدرب منتخب الناشئين، عماد محمد، استبعاده اكثر من 12 لاعباً من صفوف المنتخب لأسباب تتعلق بعدم مطابقة بياناتهم للمواليد المطلوب مشاركتها في تصفيات كأس آسيا المقبلة.

وقال محمد في بيان لاتحاد الكرة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "عدداً من اللاعبين، الذين تم اختيارهم نتيجة الاختبارات التي اجريت في بغداد وعدد من المحافظات، تم استبعادهم بعد التدقيق الكامل بالبيانات الخاصة بهم ليتم استبعادهم من صفوف المنتخب بالرغم من إمكاناتهم الفنية الجيدة، الا ان الملاك التدريبي عازم، وبقوة، على تواجد اللاعبين الذين يملكون اعمارا صحيحة".

وأضاف ان "الملاك التدريبي سيتواجد في محافظة كركوك يوم الأحد المقبل لإجراء اختبارات للأندية والأكاديميات المنتشرة في المحافظة، على ان تستمر عملية الاختبارات في محافظة اربيل يوم الاثنين، ودهوك الثلاثاء، على ان تختتم الاختبارات يوم الأربعاء في محافظة السليمانية".

********

اتحاد الجودو يصدر توضيحاً بشأن المشاركة

ببطولة (Grand prix) في تركيا

بغداد – طريق الشعب

اصدر الاتحاد العراقي للعبة الجودو، الجمعة، توضيحاً حول مشاركة احد اللاعبين ببطولة (Grand prix) في مدينة انطاليا التركية.

وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "وردتنا من الاخوة الإعلاميين وكثير من الشخصيات الرياضية وغير الرياضية تساؤلات عن ما حدث للرياضي العراقي المشارك في بطولة (Grand prix) بالجودو المقامة حالياً في مدينة انطاليا التركية".

وبين أن "اتحادنا بقيادة، عدي الربيعي غير مسؤول عن هذه المشاركة التي كانت باسم العراق من دون الحصول على أي موافقة رسمية من أي جهة عراقية ذات علاقة بالأمر وبهذا الصدد فأن اتحادنا سيفاتح الجهات الحكومية العراقية لفتح تحقيق عاجل حول هذه المشاركة والمسؤول عنها والفضيحة التي حصلت فيها وحملت اساءة بالغة للعراق ورياضته ورياضييه، فهل يعقل ان يشارك باسم العراق كل من هب ودب ويسيء له بهذا الشكل المخزي؟".

واوضح "من سيحاسب المدرب الذي تسبب في هذه الفضيحة باسم العراق عندما تم ابعاد اللاعب العراقي من البطولة بسبب عدم صعوده الى البساط رغم عمليات النداء المتكررة له؟ ولا نعلم سبب تواجدهم في هذا المحفل العالمي اذا كانوا لا يفقهون بالأمور الادارية والقانونية الخاصة باللعبة ومن سمح لهم بذلك؟".

واتم الاتحاد بيانه، "نناشد الاخوة في اللجنة الاولمبية ووزارة الشباب واللجنة البرلمانية الرياضية للتحرك العاجل لإيقاف هذه المهازل باسم العراق ورياضته وسيكون لاتحادنا موقف قوي ورادع ضد كل من يسيء لرياضة الجودو العراقية".

*******

 

ص 8

 

كلمة الحزب في احتفال الذكرى القاها سكرتير اللجنة المركزية

في ذكرى التأسيس نُحيّي الرواد ونستذكر شهداء الحزب والوطن

 

السلام عليكم وطاب نهاركم

 واهلا بكم ونحن نحتفل سوية بالذكرى الـ ٨٥ لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي.

 

في ٣١ آذار ١٩٣٤ ولد من رحم مجتمعنا حزب لا يشبه بقية الاحزاب. حزبٌ رفع منذ ولادته شعار مكافحة الاستغلال الى جانب محاربة الاستعمار، وانغمر في النضال الوطني منحازا الى قضايا الكادحين والمحرومين والفقراء. حزبٌ كرس مواسمه كلها للنضال والعطاء لخير الشعب والوطن. لم ينل منه القمع ولم تقهره المحن.  نذر نفسه لمقارعة الظلم والقهر والاستبداد، ولمحاربة التمييز بكل اشكاله: القومي والديني والطائفي والفكري، وللوقوف بثبات ضد مصادرة الحقوق والحريات ، ولترسيخ مفهوم المواطنة والمساواة واحترام حقوق الانسان وكرامته. حزبٌ راسخٌ في مناصرته  حقوق المرأة وقضية تحررها ومساواتها، عميقٌ في إدراكه ضرورة رعاية الشباب،  وضمان تمتعهم بالحقوق والحريات المكفولة دستورياً، وتأمين اسهامهم اناثا وذكورا في بناء العراق وتقدمه ورقيه. حزبٌ لم ولا يبخل بجهد من اجل ضمان حرية الثقافة والابداع، واحترام التعددية الفكرية والسياسية والقومية في ثقافتنا الوطنية، وتوفير متطلبات ازدهارها ورعاية مبدعيها وعامة المثقفين.

انه حزبنا الشيوعي العراقي، الذي رفض دائما ويرفض كل مظاهر التطرف والتعصب والإرهاب، وشدد ويشدد على اعتماد الأساليب السلمية والديمقراطية في حلّ المشكلات الاجتماعية والسياسية، والركون في ذلك الى الدستور والقانون.

انه حزبنا المعروف بمواقفه الثابتة في دعم نضال الشعوب من اجل حقوقها القومية العادلة وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير، والذي جسدها خصوصا في مساندته مطالب الشعب الكردي العادلة في الداخل، وقضية الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في بناء دولته الوطنية المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس. 

ومثلما اسهم حزبنا الشيوعي في نضالات الشعب وانتفاضاته ووثباته، وفي اطلاق ثورة  ١٤ تموز ١٩٥٨ وصيانة وليدها النظام الجمهوري ومكتسباته، فانه يساند اليوم بفاعلية الحركات الجماهيرية الاحتجاجية والمطلبية، وينتصر لمطالبها العادلة وكفاحها السلمي،  ويبذل الجهود لتوسيع صفوفها وتعظيم  دورها في دحر الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد، وفي تأمين الخدمات وفرص العمل، وتعميق الممارسة الديمقراطية وضمان حرية الرأي والتعبير. 

 

 الحضور الكريم

 

ان الأزمة الشاملة التي تعصف ببلادنا اليوم، وحالات الاستعصاء السياسي المتكررة، والفشل في بناء الدولة وإدارتها، وتخلي الاجهزة الحكومية عن العديد من مهماتها، والناجم اساسا عن الصراع المحتدم على السلطة والثروة والنفوذ وعلى شكل ومحتوى الدولة العراقية. كذلك الصعوبات الجمة والمعاناة المعيشية والحياتية المتفاقمة لجماهير الشعب الواسعة، والمحنة التي لا تزال تعيشها نسبة كبرى من النازحين، الذين ينضم اليهم اليوم ضحايا الاضطراب المناخي وموجات الامطار والسيول الجارفة، الى جانب تلكؤ عملية الاعمار والبناء، واستشراء الفساد، وغياب الرؤية التنموية وما يرافقه من توجهات ليبرالية، والاعتماد على تصدير النفط الخام الذي تتقلب اسعاره بصورة حادة. يضاف الى ذلك ثقل التدخلات الخارجية في شؤوننا الداخلية من جانب، وانتشار السلاح والمجاميع المسلحة والعجز عن السيطرة عليها من جانب آخر.. ان هذا كله، ما برح يثير القلق على مستقبل العراق وتطوره اللاحق، كما يثير الشكوك في القدرة على ضمان حياة كريمة لائقة للمواطن العراقي اليوم وللأجيال القادمة .

 

ضيوفنا الاعزاء

 

اننا من منطلق الحرص على بلدنا وعلى مصير أجياله اليوم وغدا، وبعد الانتصارات التي حققها شعبنا والقوات المسلحة بجميع صنوفها على داعش وقوى الارهاب، ندعو كل الحريصين والتواقين الى الاصلاح في الحكومة والبرلمان، وكل القوى والأحزاب والكتل السياسية، الى وضع مصلحة الشعب والوطن فوق كل اعتبار، والسعي معا الى استكمال تشكيل الحكومة، وتفعيل دور البرلمان التشريعي والرقابي، والى إنجاز مشروع الاصلاح والتغيير الشامل، عبر نبذ المحاصصة الطائفية والاثنية، ومحاربة الفساد وقطع طريق ثماره المرّة وآخرها غرق العبارة المروّع في الموصل العزيزة، وحصر السلاح بيد الدولة، وحل الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم ، واعادة اللحمة الوطنية، وحفظ القرار الوطني العراقي المستقل، وتحقيق التوازن والتكافؤ في العلاقات الخارجية، وضمان تمتع المواطنين بالحريات الدستورية، وعدم التمييز بينهم، وتوفير الخدمات الضرورية لهم، وإنقاذهم من آفة البطالة، والسير على طريق التنمية المستدامة، وبناء دولة المواطنة والديمقراطية، دولة القانون والمؤسسات.

ولنتذكر دائما ان التغيير الحقيقي الشامل هو السبيل الى تذليل كل العقبات، وتجاوز حالات الاستعصاء والأزمات وانسداد الأفاق. وان هذا التغيير لا بد ان يشمل نمط التفكير، والمنهج، وأساليب الأداء، كما يشمل الشخوص، والا فان الأزمات ستبقى تتوالد .

 

الحضور الكرام

 

فِي الاجواء الملبدة والمعقدة المخيمة على بلادنا، نسعى نحن الشيوعيون الى توسيع كُوّة الامل، بالاعتماد اساساً على الجماهير وحركتها، وقدرتها على شق الطريق امام عملية الاصلاح والتغيير، وهي العملية المُعوَّل عليها في اخراج البلاد من دوامة الأزمات. وبالاعتماد ايضا على التعاون مع بقية القوى الوطنية المخلصة، الساعية بدورها الى تحقيق الاصلاح المنشود. وفي هذا الاطار يولي حزبنا اهتماما كبيرا لاستنهاض التيار الديمقراطي العراقي ببعديه الاجتماعي اليساري والسياسي الديمقراطي، وفي الوقت نفسه يسعى لانجاح المؤتمر القادم للقوى المدنية الوطنية، واطلاق عملها المشترك لاقامة دولة المواطنة والقانون والعدالة الاجتماعية.

ولقد تحقق على هذا الطريق، عشية انتخابات السنة الماضية، ثم في مجراها، ما يستحق الاعتزاز، متمثلا في قيام تحالف سائرون، وفي احرازه الموقع المتميز في البرلمان، الامر الذي شكل خطوة مهمة نحو التغيير المنشود.

واليوم تبرز الحاجة الماسة الى تكثيف تحالف سائرون جهوده لتنفيذ برنامجه الاصلاحي، ولجعل هذا البرنامج هاجس القوى السياسية الحيّة الاخرى وعامة المواطنين. فمن دون تحقيق خطوات ملموسة على هذا الطريق، يصعب تصور إحراز إنجازات يعتد بها، وتلعب دورا ملموسا في استعادة ثقة المواطنين بالاجهزة والمؤسسات الحكومية . كما ان تحقيق مثل هذه الانجازات يتطلب منا، في تحالف سائرون، ان نُحسن تنظيم وادارة جهدنا لتنفيذ المشروع التغييري، وان نختار لهذه المهمة الكبيرة والمشرّفة، خيرة الكفاءات وخير العناصر المشهود لها بالنزاهة والوطنية والاخلاص، فنقدم بذلك النموذج الجدير بأن يُحتذى.  

ولا بد من التأكيد اننا فيما ننهض اليوم مع عموم سائرون بالدور المطلوب منا تنفيذيا وتشريعيا، فاننا - اعني حزبَنا وسائرون - منفتحون على سائر الاحزاب والقوى الوطنية الاخرى، التي تقاسمنا حمل الهم الوطني، وتسعى مثلنا لإنقاذ البلد مما هو فيه، ولتأمين حياة آمنة مستقرة كريمة للمواطنين، يسودها العدل والقانون والمساواة، بعيدا عن التطرّف والإقصاء والتهميش والتكفير والتمييز.

 

ايها الاحبة

في ذكرى التأسيس نحيي بفخر الرواد الاوائل، ودورهم في بناء حزب العمل والامل والوطنية، حزب النضال والتضحيات والنزاهة.

وفي العيد نستذكر شهداء الحزب والوطن الميامين، وفِي مقدمتهم يوسف سلمان يوسف (فهد)، زكي بسيم (حازم)، حسين محمد الشبيبي (صارم)، حسين احمد الرضي (سلام عادل)، جمال الحيدري، والآلاف غيرهم.  فمن مآثرهم وبطولاتهم نستمد العزم على المواصلة والعطاء من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب.

تحية اعتزاز وتقدير الى رفاق الدرب والمسيرة الواحدة، رفاقنا في الحزب الشيوعي الكردستاني، الذين نحتفل معهم بذكرى التأسيس المضيئة.

 

المجد للذكرى الخامسة والثمانين

المجد لشهداء الحزب والشعب

عاش حزبنا الشيوعي العراقي

 

والسلام عليكم

 

 

**************

 

احتفالاً بالذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب

كرنفال رياضي لأكثر من مائتي مشارك

 

خاص- طريق الشعب

احتفالاً بالذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي اقامت جماهير الحزب واصدقائه وانصاره مهرجاناً رياضياً ساهم فيه اكثر من 200 رياضي، لألعاب عدة منها: ركضة الماراثون، والفنون القتالية (كيكو شنكاي)، وعروض الرشاقة، وقدمتها نخبة من شبيبة الحزب واصدقائه.

 

الماراثون

 

انطلق سباق الماراثون من منطقة الباب الشرقي بمشاركة اكثر من 200 متسابق من فئتي الشباب والناشئين ومن كلا الجنسين، واخترقوا شارع ابي نؤاس وصولا الى نصب شهريار. وحصل على المواقع الاولى ضمن فئة الشباب كل من مخلص الهاجري واحمد نعيم واحمد محمد وعباس حسن ومنذر طارق ونور الدين ضياء وعلي محمد وتمام علي ونعمة فارس وحسن جواد.

شباب الحزب وبناته في منافسة قوية

اما في فئة الناشئين فقد كان عدد المشاركين خمسين متسابقاً تنافسوا بقوة من اجل الفوز، ونجح في احتلال المراكز العشرة الاولى كل من زيد مخلص ومحمد حسين عبود وعلي حسين عبود ومصطفى صفاء وحسين محمد وعلي قصير ومحمد رشيد ولؤي احمد وحسين صبيح وكرار علي.

 وكان للفتيات دور مهم في هذا السباق، حيث شاركت حوالي ثلاثين متسابقة وحققت المتسابقات العشرة الاوائل حسب تسلسلهن فكانت الاولى ضحى حسين عبود تلتها نرجس حسين عبود وسارة فاضل عبود وسارة خضير احمد واسراء مزبان وزينب اسعد جمعة وفاطمة عباس وآية رياض حسن وحمدية رياض وزهراء طعيس.

وقد تميز سباق الماراثون بفئاته الثلاث بالحماسة والاندفاع والرغبة في الفوز، واستقبلت جماهير شارع ابي نؤاس والعوائل بالتصفيق والتشجيع للمتسابقين والمتسابقات، وخاصة لحظة وصولهم الى خط النهاية عند نصب شهريار.

 

اكتمال الكرنفال الرياضي عند شهريار

 

وما ان وصل المتسابقون والمتسابقات الى خط نهاية الركضة عند تمثال شهريار حين تجمعت العوائل والضيوف لاستقبال شبيبتنا، حيث جرت فعاليات رياضية اخرى وصدحت اناشيد وطنية، كما جرت فعالية عروض في رياضة الرشاقة البدنية من قبل ابطال هذه اللعبة احمد حديدة وضياء هرسان اللذين قدما عروضاً شيقة نالت اعجاب واستحسان الجمهور الحاضر. بعدها قدم ابطال الكيكوشنكاي – رياضة الدفاع عن النفس – وبالذات بطلا اللعبة مهند هيمن وسجاد هيمن اللذين نال استعراضهما التشجيع والتصفيق. ورافقت نهاية السباق اناشيد واغنيات وطنية تحمس لها الجمهور والعوائل التي حرصت على حضور هذا المهرجان الممتع.

 

توزيع الهدايا على المشاركين

 

ومع نهاية الكرنفال الرياضي السنوي لتأسيس حزب الجماهير الكادحة وعميد الاحزاب السياسية العراقية قام الرفاق اعضاء اللجنة المركزية للحزب بتقديم هدية تذكارية للعميد مضر البكري ممثل وزارة الداخلية وعمليات بغداد تقديراً لمساهمته واخوته العسكريين في تأمين الفعالية وتوفير الدعم الامني لها.

بعد ذلك قدم الرفاق حجاز بهية وسهاد الخطيب وعمار البياتي وحسين النجار وطلعت كريم ووسام الخزعلي وكريم العراقي وحميد المسعودي وسلمان حميد، الهدايا الى المشاركين والفائزين.

 هذا واشرف على سير الفعالية الرفاق فارس سامي ومحمد خضير وهيمن فخري الدين صالح وعصام حسون واسيل غسان وماجدة خضر وحسين عبود.

 

محليات الحزب الشيوعي تقيم فعاليات رياضية

 

وكان لمحليات الحزب في المحافظات والمدن المختلفة دور في اقامة سلسلة من النشاطات الرياضية احتفالاً بهذه المناسبة الكبيرة، التي يبتهج بها الشيوعيون والكثير من المواطنين سنوياً ويشارك فيها المئات من الرياضيين بمختلف الالعاب الفردية والجماعية. ففي الديوانية اقامت هيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية مهرجانا رياضيا كبيرا بهذه المناسبة بالتعاون مع اتحاد ألعاب القوى في المحافظة، حيث انطلق المتسابقون من ساحة الشهيد عبد الكريم قاسم الى قاعة الحرية، واسفرت المنافسة عن فوز محمد علي حسن ومنتظر شاكر نعيم ورجاء سجاد وعلي ابراهيم، وتم تكريم المشاركين العشرة الاوائل.

واشرف على الرياضيين المشاركين العقيد علي مهدي وفرحان بريبش، وشكرت محلية الحزب جهود مديرية المرور للتعاون وقطع الطريق لحين وصول المتسابقين، مما ساهم بإظهار الفعالية بشكل جميل وحضاري.

هذا وتواصل الهيئات الرياضية في المحافظات باقامة فعالياتها، وسنقوم بنشر ما يصلنا عنها تباعاً.

 

 

*************

 

في الديوانية

رفاق جدد يتسلمون

بطاقات عضوية الحزب

الديوانية -  داخل العبادي

في مناسبة الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة الشهيد قصي حميد الأساسية للحزب في محافظة الديوانية، احتفالا بمنح بطاقات عضوية  الحزب إلى مجموعة من الرفاق الشباب الصاعدين الذين أكملوا فترة الترشيح.

 الحفل الذي حضره جمع من الشيوعيين، استهل بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى الرفيق ناصر حسين كلمة باسم اللجنة الأساسية، رحب فيها بالحاضرين، وهنأهم بحلول ذكرى ميلاد الحزب "الذي أمضى 85 عاما من النضال في سبيل تحقيق الوطن الحر والشعب السعيد".

واستذكر الرفيق حسين في كلمته مؤتمرات الحزب العشرة، التي عقدها خلال مسيرته، بدءا من المؤتمر الأول الذي عقد عام 1945 بقيادة الرفيق الخالد يوسف سلمان (فهد).

بعد ذلك جرى تسليم الرفاق الجدد، بطاقات شرف عضوية الحزب.

وتضمن الحفل قصائد وطنية ألقاها الرفيق مالك البرقعاوي، وألهب فيها حماس الحاضرين.

 

*************

 

في منطقة العباسية الكربلائية

ندوة شبابية عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي

كربلاء – طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، عقدت اللجنة الأساسية للحزب في منطقة العباسية بمحافظة كربلاء، ندوة شبابية حول تاريخ الحزب.

حضر الندوة التي احتضنها مضيف الرفيق الراحل حسين حاتم الجنابي، في "منطقة الوهابي" في العباسية، جمع من الشباب المهتمين بالقضايا السياسية.

تحدث في الندوة سكرتير اللجنة الأساسية الرفيق الشاب علاء حسين، عن بداية تأسيس الحزب والمراحل النضالية التي مر بها، ودوره في الدفاع عن حقوق العمال والكادحين، ومساندته الشرائح الشبابية ومتطلباتها في مختلف المجالات.

وتخللت الندوة أسئلة طرحها عدد من الحاضرين، وأجاب عنها الرفيق علاء حسين.

 

**************

 

"فرقة مسرح الفن الحديث" تنطلق من جديد

 

بغداد – طريق الشعب

ضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، عصر الأربعاء الماضي، اجتماعا لـ "فرقة مسرح الفن الحديث"، اعلنت فيه استئناف نشاطها، والتمهيد لانطلاق مشاريعها الفاعلة.

الاجتماع الذي احتضنته مكتبة الشاعر ألفريد سمعان في مقر الاتحاد، شاركت فيه نخبة من ممثلي الفرقة، من الفنانين المسرحيين المعروفين، وهم كل من د. سامي عبد الحميد، د. جواد الأسدي، مقداد عبد الرضا، صباح المندلاوي، د. رياض شهيد، كافي لازم، د. محمد كحلاوي، غانم بابان، د. مظفر الطيب ود. محمد عمر.

واستذكر المجتمعون تاريخ الفرقة العريقة التي تأسست في خمسينيات القرن الماضي، ودورها في الارتقاء بالفنون، لا سيما المسرحية، مؤكدين تواصل الجهود لعقد اجتماعات دورية، في سبيل تفعيل عمل الفرقة مجددا على أيدي مبدعي الوطن الرواد.

من جانبه، هنأ اتحاد أدباء العراق الوسط الثقافي بهذه المبادرة، مباركا كل خطوة تبشّر بالمقبل الزاهر، ومعبرا عن مواصلته احتضان ورفد ودعم كل الجهود الرامية إلى تحقيق النهوض في قطاعات الثقافة.

يشار إلى أن "بيت المسرح" في اتحاد الأدباء، يستعد منذ أيام لتقديم مسرحية جادّة تعالج الوضع العراقي الراهن، والدور المهم للمثقف الذي يواصل تحدّيه على الرغم من المحاولات البائسة لاغتيال صوته.

وذكر الاتحاد في بيان له، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان هذه المسرحية  "ستكون عماد افتتاح مهرجانات أدبية مقبلة، فضلاً عن تقديمها في عروض مستقلة"، موضحا ان العمل المسرحي من تأليف د.إيمان الكبيسي، وإخراج د.علاء كريم، وبمساهمة من د. سافرة ناجي ود. محمد عمر والموسيقي وليد غازي والممثلة الشابة نرمين منذر.

 

**************

 

المجلس السياسي في البصرة يهنئ بالذكرى الــ ٨٥

البصرة - أحمد ستار العكيلي

استقبلت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، يوم الجمعة، وفد المجلس السياسي في البصرة الذي هنأ الحزب بذكرى ميلاده الخامسة والثمانون.

وضم الوفد ممثلي معظم القوى السياسية في المحافظة.

وتناول الجانبان خلال اللقاء، تاريخ الحزب الذي عبد نضاله بالتضحيات والدماء والشهداء في سبيل عراق ديمقراطي حر وسيد نفسه، وتطرقا الى الاوضاع السياسية في البلد مؤكدين على اهمية استكمال الكابينة الوزارية لما فيه خدمة لمصالح الجماهير وكافة ابناء الشعب.

وشددا على اهمية تحقيق مطالب اهالي البصرة وتشخيص اهم المطالب وتحقيقها، مؤكدين على دعم تلك المطالب المشروعة والتي كفلها الدستور العراقي.

وأكدا الطرفان على اهمية التعاون المشترك وتعزيز العلاقات مع كافة القوى السياسية والوطنية وفق برنامج يخدم مصالح ابناء البصرة.

وكان في استقبال الوفد الى جانب الرفيق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفاق كاظم محسن وتوفيق الشاهين وريسان عبد الزهرة اعضاء مكتب محلية البصرة للحزب والرفيق طالب معن عضو لجنة العلاقات الوطنية.

 

***********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg