العدد 156 السنة 84 الخميس 4 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص 1

سفير الرياض: فتح قنصلية ومنح تأشيرات للعراقيين خلال الشهرين المقبلين
وفد سعودي من 90 مسؤولًا بينهم 9 وزراء
في بغداد لتوقيع اتفاقات تعاون مشتركة


بغداد – طريق الشعب
وصل وفد سعودي رفيع، امس الأربعاء، الى بغداد، يضم عددا من الوزراء ويرأسه وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، لبحث تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي، والمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي وتفعيل دور السعودية في مرحلة الاستثمار وإعادة الإعمار في العراق والتعاون في مختلف المجالات. ويتألف الوفد السعودي من 90 شخصية، بينهم 9 وزراء.

الزيارة كان قد كشف عنها في وقت سابق، رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي أعلن مساء الثلاثاء، أنه سيزور السعودية خلال أسبوعين لبحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.
اجتماعات عديدة

وقال رئيس اللجنة التنسيقية العراقية – السعودية، ثامر عباس الغضبان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق والسعودية سيعقدان على مدى يومين اجتماعات عديدة ضمن أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق العراقي – السعودي، لبحث تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين اقتصاديا وسياسيا وتجاريا وثقافيا وامنيا".
توقيع مذكرات

واضاف الغضبان ان "الاجتماعات سيتم تأطيرها بتوقيع مجموعة من مذكرات التفاهم المشتركة في وقت لاحق"، مؤكدا ان "الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ عدد من مشاريع التعاون بين العراق والسعودية".
يشار الى ان المجلس التنسيقي السعودي - العراقي عقد اجتماعه الأول في تشرين الأول من العام 2017.

ملفات الاجتماع

بدوره، اعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، اهم المواضيع التي سيناقشها الوفد السعودي في العراق خلال زيارته الى بغداد.
وقال الصحاف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ” الوفد السعودي سيناقش ملفات مهمة بين البلدين ضمن اعمال اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والمملكة العربية السعودية”، مبينا أن “الوفد سيضم شخصيات مهمة بأسماء وزارية تناظرها شخصيات وزارية عراقية للدفع بعجلة الحوارات الثنائية بين البلدين الى الامام بالاستناد الى اولوية الدبلوماسية العراقية”.

مشاريع استثمارية

واكد، أن “الوفد سيناقش على هامش اللجنة التنسيقة، قضية الاستثمار بين البلدين وسبل تعزيز القطاع الخاص مع المملكة العربية السعودية على مستوى الزراعة والصناعة والعلاقات الدبلوماسية والصحة”، مشيراً إلى “وجود استجابة عالية من قبل الاشقاء في السعودية والمفاوض العراقي ستنتهي الى مقاربات نافعة تنعكس على مصالح الشعبين”.
وتابع، أن “العلاقات العراقية السعودية اليوم تتجه باتجاه تكاملي والجهود حقيقية للتعاون واللجنة التنسيقة العليا بين البلدين تواصل عملها بشكل حثيث لدعم كل الجهود الاستثمارية التي تتقدم نحو العراق ولن ينسى العراق من يقف معه في مرحلة الاعمار”.

عراق قوي ومتوازن

واردف الصحاف، أن “العلاقات العربية بأحسن مستوى والقمة العربية شهدت مناخات عراقية عربية ممتازة”، مؤكدا أن “العراق يتطلع الى المزيد وبغداد تشهد اقبالاً منقطع النظير من قبل الوزراء والرؤساء واصحاب الفخامة وهذا يدل على أن العراق قوي وفي نقطة توازن ويشكل محورا متقدما لبناء شراكات استراتيجية”.

قنصلية وتأشيرات

من جهته، قال عبد العزيز الشمري، السفير السعودي لدى العراق، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن العلاقات السعودية العراقية تمر بأفضل حالاتها في الوقت الراهن، مبيناً أن مجلس التنسيق السعودي العراقي سيكون انطلاقة لعدد من المشاريع وتوقيع اتفاقيات مختلفة. وأضاف "نعتزم خلال الشهرين المقبلين منح تأشيرات للأشقاء العراقيين من بغداد، ونفتتح رسمياً مقرا للقنصلية السعودية هناك".

***************

رئيس البرلمان الأردني: بغداد وعمان قطعتا شوطا مهما في تعزيز العلاقات
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس النواب الأردني، ورئيس الاتحاد البرلماني العربي، عاطف الطراونة، أن الأردن والعراق قطعا شوطًا مهمًا على طريق ترسيخ العلاقات بينهما، مشيرا إلى أن التطور الذي طرأ على العلاقات الأردنية - العراقية جاء ثمرة لجهود قيادتي البلدين وتجسيدًا حقيقيًا لإرادة الشعبين.
وأكد الطراونة - في كلمة ألقاها امس الأربعاء خلال فعاليات الملتقى البرلماني الأردني - العراقي في عمان، نشرتها وكالة الأنباء الأردنية، أن الاتفاقيات الاقتصادية التي استؤنف العمل بها بين حكومتي البلدين تعد شكلا لعلاقات راسخة وممتدة، ستجني الأجيال القادمة ثمارها.
وأضاف أن عمان وبغداد تنبضان من قلب واحد، ولن يثنيهما عائق، عن تحقيق تطلعات الشعبين، لافتا إلى أن التقدم الملموس والمتسارع في علاقات البلدين يدفع إلى مواصلة الجهود على طريق تهيئة بيئة مناسبة أمام الاتفاقيات الموقعة، أو تلك التي في طور الاتفاق بين الأردن والعراق.

*************

منح "الغجر" أول
بطاقة وطنية موحدة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت النائب عن تحالف سائرون، أنعام الخزاعي، امس الأربعاء، منح وزارة الداخلية أول بطاقة وطنية موحدة لشريحة الغجر من دون إشارة كما كان في السابق.
وقالت الخزاعي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الداخلية منحت المواطنين من شريحة الغجر العراقيين أول بطاقة وطنية موحدة دون الإشارة إليهم كما كان في السابق".
وأوضحت ان "هذا الإجراء يعد الأول من نوعه بعد أن كانت توضع إشارة للمواطنين الغجر والتي تعتبر نوعا من انواع التمييز".

***********

الصدر يطلب من وزراء ومسؤولين حكوميين من "الاحرار"
عرض أنفسهم على مجلس مكافحة الفساد

بغداد – طريق الشعب
وجه زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الاربعاء جميع الوزراء وأصحاب الدرجات الخاصة من كتلة الأحرار في الحكومة الاتحادية السابقة لعرض أنفسهم على المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، فيما دعا الكتل الاخرى لأن تحذو حذو ذلك.
وجاء في بيان صادر عن مكتب الشهيد الصدر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استنادا الى التوجيهات الخاصة بالسيد مقتدى الصدر واستمرارا في مشروع الاصلاح ودعم الحكومة الحالية في ملف مكافحة الفساد تقرر دعوة جميع الوزراء واصحاب الدرجات الخاصة ممن تسنموا المناصب المشار اليها في الحكومات السابقة والذين كانوا ينتمون الى كتلة الاحرار لعرض انفسهم على المجلس الاعلى لمكافحة الفساد الذي تشكل بموجب قرارات الحكومة الحالية لغرض التحقق من عدم وجود ملفات فساد متعلقة بهم".

***************

مسعود البارزاني: مستمرون بدعم عبد المهدي والفرصة سانحة لحل الخلافات
بغداد – طريق الشعب
عدّ رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، امس الأربعاء، الحكومة الاتحادية الحالية التي يرأسها عادل عبد المهدي "الفرصة الاخيرة" لحل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد.
وقال البارزاني في كلمة له خلال افتتاح معرض اربيل الدولي للكتاب، انه "بعد 2003 كانت الفرصة مواتية جدا لتأسيس عراق جيد"، مؤكدا انه "لو تم تطبيق الدستور لما حدثت تلك المشاكل التي شهدها ويشهدها العراق".
وعن المشاكل بين اربيل وبغداد، وجد ان "الفرصة سانحة لحل تلك المشاكل، ونحن ننسق مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في هذا الاطار"، مشيرا الى ان "التشكيلة الحالية برئاسة عبد المهدي هي الفرصة الاخيرة لحل الخلافات والمشاكل".

***************

وقفة في البصرة لحماية المنتج المحلي وتظاهرة في الديوانية تطالب بحقوق وظيفية
الإفراج عن ناشط أنباري اعتقلته القوات الأمنية و"حلقت شعره" بسبب انتقاده غرق الشوارع في منطقته

بغداد – طريق الشعب
أصدر القضاء، أمس الاربعاء، حكماً بالإفراج عن الناشط المدني محمد جاسم، بكفالة مالية بعد ان عرضت اوراقه على قاضي التحقيق. بحسب موقع "ناس" الاخباري.
وأثار سلوك القوات الأمنية في محافظة الأنبار انتقادات واسعة، بعد اعتقالها ناشطاً شكا غرق شارع الحي الذي يسكنه بالأوحال إثر موجة الامطار الأخيرة، فيما كشف أن القوات الامنية قامت بحلاقة شعره فور اعتقاله.
"حلقت شعري"

وداهمت قوة عسكرية مساء الثلاثاء منزل الناشط محمد جاسم، في قضاء الخالدية واعتقلته من دون توضيح الأسباب، أو ابراز مذكرة قضائية.
وقال جاسم، لموقع "ناس"، فور الإفراج عنه إن “القوات الأمنية نقلته مباشرة من المنزل إلى السجن، ثم حلقت شعره (بمستوى صفر) فور اعتقاله، وقبل احالته للتحقيق”.
من جهته، وجد الناشط طارق الحاتمي، ان “اعتقال الناشط المدني محمد جاسم بسبب منشور ينتقد فيه نقص الخدمات يعتبر سياسة قمعية تخالف القانون العراقي الذي كفل حرية التعبير”.
واكد ان “بعض المسؤولين يفكرون بطريقة قمعية داعشية بعيدا عن السياقات القانونية”، مبينا انه “كان الاجدر بقائممقام الخالدية الذهاب الى المكان الذي طلب منه المعتقل محمد ليرى سبب نقص الخدمات ويعاقب المقصر من مسؤولي الدوائر الخدمية”.
وكان الناشط المعتقل قد دعا عبر صفحته في فيسبوك مسؤولي قضاء الخالدية إلى زيارة الحي الذي يقطنه للاطلاع على غرقه بالأوحال وصعوبة المرور فيه.

وقفة احتجاج في البصرة

وفي سياق آخر، نظم العشرات من اصحاب معامل منتجات الآيس كريم والعصائر والمعجنات والعاملين فيها وقفة احتجاجية امام مبنى حكومة البصرة المحلية طالبوا من خلالها بتفعيل القوانين التي تنص على دعم المنتح المحلي، وإيقاف استيراد المنتجات المنافسة لمنتجاتهم من دول الجوار. وقال رئيس غرفة صناعة البصرة ماجد رشك عبد الله، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لجنة الصناعات الغذائية نظمت الوقفة الاحتجاجية قرب مجلس المحافظة الواقع في منطقة المعقل للمطالبة بحظر استيراد المرطبات والآيس كريم، وبخاصة من الأردن لأنها تمر عبر منفذ طريبيل من دون رسوم كمركية وضرائب"، مبيناً أن "البصرة فيها 50 معملاً لإنتاج المرطبات والآيس كريم يعمل فيها مئات العمال والفنيين والإداريين، وإغراق الأسواق المحلية بالمرطبات المستوردة مع بداية فصل الصيف أدى الى تعطيل بعض هذه المعامل، ويهدد بتعطيل المزيد منها".
ولفت عبد الله الى أن "أحد المعامل في البصرة كان يصدر منتجاته عبر الموانئ التجارية الى دولة الإمارات وسلطنة عمان، ولكنه اضطر مؤخراً الى إيقاف التصدير، فضلاً عن تقليص نشاطه الانتاجي"، مضيفاً أن "الحكومة من واجبها تمكين الصناعيين العراقيين وحماية المنتج الوطني، ونحن نطالبها بتحقيق ذلك".

تظاهرة في الديوانية

في غضون ذلك، نظم عدد من موظفي عقود سابقين وعمال الاجر اليومي في ديوان محافظة الديوانية تظاهرة امام مبنى مجلس المحافظة لمطالبة الحكومة المحلية ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتحويلهم الى عقود وزارية وإيجاد حل لمشاكلهم.
وقال منسق التظاهرة احمد عبد الكاظم، لإذاعة محلية، إنهم شريحة من موظفي العقود في ديوان المحافظة تم منحهم اجازة اجبارية قبل عامين من قبل المحافظ سامي الحسناوي وانهم يطالبون برواتبهم التي بذمة الحكومة لمدة ثمانية اشهر، والتعاقد معهم عبر عقود وزارية.


**************

ص 2

مجلس كربلاء يقرر استجواب المحافظ عقيل الطريحي مجدداً

بغداد – طريق الشعب
اعلن نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء علي المالكي، امس الاربعاء، ان المجلس صوت على استجواب المحافظ عقيل الطريحي مجددا.
‎وقال المالكي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس محافظة كربلاء صوت خلال جلسته التي عقدت اليوم (الأربعاء) بالاغلبية، على استجواب المحافظ عقيل الطريحي مجددا"، مبينا ان "ذلك جاء لأسباب تتعلق بالفساد وهدر المال العام".
واعلن عضو مجلس كربلاء محمد الطالقاني، في الثامن من كانون الثاني الماضي، ان المجلس صوت على اقالة المحافظ عقيل الطريحي من منصبه، فيما ردت المحكمة الادارية القرار واعادته لمنصبه.

************

كل خميس ...

تنحي بوتفليقة
تغيير رئيس أم تغيير نظام؟

البلاد بلادنا ونديرو راينا (البلد بلدنا ونحن احرار في إدارته) كان الهتاف الابرز، الى جانب النشيد الوطني الجزائري (قسماً..) وقد صدحت بهما حناجر الجزائريين الذين حملوا الاعلام حتى ساعة متأخرة من الليل وهم يحتفلون باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، معبرين عن انتصار حراكهم بعد سادس أسبوع من انطلاقه.
لم يعلن الرئيس الاستقالة بنفسه، ولا تلتها شخصية رسمية مكلفة بذلك. بل صدرت اولا كخبر عاجل في اشرطة شاشات القنوات التلفزيونية، ما حال دون إقدام الشعب فورا على الاحتفال، بانتظار التأكد من قرار الاستقالة خشية ان يكون الخبر فخا جديدا للناس.
لقد اجبرت الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت يوم الجمعة 22 شباط 2019، الرئيس بوتفليقة على الاستقالة. حيث انهت مطامحه ومعها سعي المؤسسة العسكرية الى منحه الولاية الخامسة، ووضعت حدا لحكمه قبل 26 يوما من إتمام ولايته الرابعة. وجاء ذلك بعد عشرين سنة من تربعه على كرسي الرئاسة، رغم مرضه في السنوات الاخيرة واعتماده في الحركة على كرسي متحرك، وغداة ترديد قوى كثيرة من المحيطين به اصداء غضب الجماهير، وتخلي قادة الجيش عنه ومطالبتهم اياه في رسالة صارمة بالتنحي الفوري.
وجاء في قرار الاستقالة الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية "إن قصدي من اتخاذي هذا القرار إيمانا واحتسابا، هو الإسهام في تهدئة نفوس مواطني البلاد وعقولهم، لكي يتأتى لهم الانتقال جماعيا بالجزائر إلى المستقبل الافضل الذي يطمحون إليه طموحا مشروعا".
والمستقبل الافضل كما طالب به المحتجون مرتبط بتغيير بنية النظام، الذي تتحكم به الفئة الممسكة بالحكم بقبضة حديدية، مستثمرة السلطة وامتيازاتها لتعزيز تسلطها. لذلك طالبت قيادات الاحتجاجات بأن لا يكون قرار التنحي التفافا على المطلب الاعمق للشعب الجزائري، مطلب رحيل رموز النظام ومنهم رئيس حكومة تصريف الأعمال. بل ان القرار يفترض ان يكون دافعا أكبر لتنحية كل من ارتبط اسمه ببوتفليقة في مناصب السلطة. فقرار التنحي هو الخطوة الأولى نحو التغيير الجذري للنظام، ما يتطلب تغيير كل المقربين من السلطة والشخصيات المعروفة في النظام. ويبدو ان المحتجين قد حددوا هدفهم بوضوح، وهو رحيل بوتفليقة ومَن حوله، بعد انهيار المناورات ومنها الأطروحة التي قدمها بوتفليقة لاجراء انتخابات لا يترشح لها في غضون سنة.
لقد التحق بوتفليقة بالرؤساء المغضوب عليهم من شعوبهم، رؤساء تونس ومصر وليبيا واليمن الذين سقطوا تحت ثقل شعارات الرحيل الصارخة من أفواه الملايين الساخطة.
هكذا نجحت الاحتجاجات الشعبية في الجزائر باجبار بوتفليقة على الاستقالة، بعد ان تخلت عنه المؤسسة العسكرية التي كان يمثلها. والسؤال هو: هل يتكلل الكفاح الشعبي بانتزاع السلطة من المؤسسة العسكرية، ام ان القرار النهائي سيبقى في يد هذه المؤسسة، وتظل هي قادرة على اعادة انتاج نفسها، كما في التجربة المصرية؟
هذا السؤال المحوري هو ما ستجيب عنه الايام!

جاسم الحلفي


*************

قال إن العراق يواجه "ضغطا مائيا شديدا" ورفض تخويف الناس منه
عبد المهدي يزور إيران في جولة إقليمية تشمل السعودية وتركيا ودولا خليجية

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن قرب بدئه جولة إقليمية، تبدأ بايران وتتبعها زيارات الى السعودية وتركيا وعدد من الدول الخليجية، وفيما اقر ان العراق يواجه "ضغطا مائيا شديدا"، الا انه اعتبر الحديث عن مخاطر السيول التي يواجهها العراق "مبالغ فيها"

تخويف ومبالغات

وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، مساء الثلاثاء، والذي تابعته "طريق الشعب"، "نحن مع مؤسسات الدولة وليس مع الأشخاص ولا نريد ان نصنع الدكتاتور مجدداً"، مضيفا "انشغلنا كثيراً بمسألة الامطار والسيول وخزن المياه وتصريفها الى اماكن الخزن المطلوبة، وهنالك مبالغات غير جادة وتخويف للناس غير مبرّر من السيول والامطار، ويجب ذكر الحقائق كما هي، ونعمل على استيعاب السيول الآتية من ايران وإخلاء القرى الواقعة ضمن مياه السيول".
وأردف "استنفرنا جميع جهود الدولة في كافة الوزارات والقوات المسلحة والموارد المائية والإعمار والحشد الشعبي والشرطة والمحافظين، وكلها كانت في استنفار دائم ليل نهار لمعالجة مسألة الامطار والسيول".
واكد عبد المهدي "نواجه ضغطا مائيا شديدا، ولكن هناك سيطرة واطمئنان، والخطط الموضوعة لمعالجة السيول جيدة والمياه المتوفرة لدينا حاليا قد تكفينا لعام او عامين"، مشددا "لن نسمح باستخدام السلاح بوجه جهود الدولة، فهدف الدولة هو خدمة المواطن".

مطالب الشعب

واعتبر عبد المهدي ان "طلبات مواطنينا المشروعة نستقبلها ونهتم بها ونستجيب لها، ونتابع ذلك من خلال مكتب رئيس الوزراء ودائرة شؤون المواطنين، وأصدرنا أمراً ديوانيا بتشكيل لجنة حول (المفسوخة عقودهم والمفصولين والمطرودين) من منتسبي الاجهزة الامنية".

قبلة الزائرين

وقال رئيس الوزراء "ما زال العراق قبلة للزائرين والمسؤولين الكبار، والدول تُقبل على العراق بشكل متواصل وتبدي رغبتها في تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي، لا نريد البناء على الخلافات، لكننا نريد ان نبني على المشتركات مع جيران العراق وابعد من ذلك وجميع الدول شركاؤنا، وسياسة العراق هي الانفتاح على الجميع، وبالمشتركات نستطيع تفكيك الكثير من الخلافات وازالة المخاوف".
وأشار الى ان "هناك ثقافة شائعة هي البناء على المخاوف والخلافات، وهذا غير صحيح، ولا يمكن ان تحل الخلافات بسرعة لكن فلسفتنا هي البناء على المشتركات والمصالح المشتركة".

زيارتان الى إيران والسعودية

وكشف عبد المهدي "ستكون لنا سفرات في الاسبوعين القادمين الى المملكة العربية السعودية والى ايران، وكل شيء يعتمد على الوضع الداخلي للبلد"، مستطردا "حريصون على تطوير العلاقات مع السعودية فهي تولّد بيئة اقليمية افضل، ونحن فرحون بهذا لانه في مصلحة العراق".
وكشفت مصادر ان عبد المهدي سيزور طهران السبت القادم للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي بين إيران والعراق الذي سيعقد في طهران الأحد المقبل.

دعوى ضد تركيا

وعن أنباء سحب الحكومة الحالية لدعوى قضائية أقامتها الحكومة السابقة في المحكمة الدولية ضد تركيا، بسبب شراء الأخيرة النفط من إقليم كردستان، أوضح عبد المهدي ان "الدعوى المقامة ضد تركيا بخصوص صادرات النفط من اقليم كردستان اقيمت منذ زمن وزير النفط عبد الكريم لعيبي في شهر أيار من عام ٢٠١٤، وحين اصبحت وزيرا ايضا تم تفعيلها، وما زالت قائمة امام المحاكم، وكلفنا شركات عالمية للدفاع عن العراق، وهناك جلسة استماع مرتقبة، واذا كان القرار بالتسوية فسنقوم بالتسوية، وان كان بالحكم فسنذهب اليه".
وتابع "ستكون لنا زيارة الى تركيا وبعض دول الخليج وبعدها ننفتح على زيارات الى دول العالم، ونسعى لان تكون زياراتنا سريعة جدا كي لا نغيب كثيرا عن ارض الوطن".

مزاد العملة

وعن مزاد العملة الذي ينظمه البنك المركزي العراقي وما يدور بشأنه من تهم فساد وغسيل أموال قال ان "مزاد العملة هو آلية موجودة في عدة دول، والاجراءات التي قام بها البنك المركزي خلال السنة الماضية تم خلالها تخفيض الحد الذي يتم البيع به، ما ادى الى تقليل المضاربة بالعملة، وهي سياسة للقضاء على الفساد المالي".

قرارات مجلس الوزراء

وكان مجلس الوزراء، عقد امس الأول الثلاثاء، جلسته الأسبوعية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي. وجرت خلال الجلسة إعادة عرض موضوع خطة مراحل تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن مجدداً على مجلس الوزراء والموافقة على تحديد موعد اجرائه عام 2020.
وتمت الموافقة على اعفاء ذوي الشهداء من المتجاوزين على اعانات الحماية الاجتماعية من المبالغ المترتبة على تلك الاعانات. وقرر المجلس الموافقة على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.
وشهدت الجلسة الموافقة على استئناف العمل لإكمال مشروع ماء ام قصر من قبل الشركة المنفذة. كما تمت إعادة عرض موضوع تخصيص نسبة (30 في المائة) من ايرادات الرسوم والغرامات المستحصلة لدعم صندوق الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مجددا على مجلس الوزراء.
واقرّ المجلس توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن انبوب الغاز الجاف (نفط خانة ـ بغداد)/ الخط الايراني، الى جانب ابرام عقد ايجار جديد مع شركة مجموعة السيطرة على المخاطر المحدودة C.R.G.

***************

سد دوكان.. ممتلئ للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود

بغداد – طريق الشعب
لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود امتلأ خزان سد دوكان في محافظة السليمانية بالكامل.
ويتم تصريف المياه الزائدة عن طاقة السد عبر فتحة الطوارئ (بيل ماوث).
وتعرضت مدن ومناطق اقليم كردستان لموجة أمطار غزيرة خلال الايام الماضية فبلغ سد دوكان طاقته الكاملة من الخزين المائي.
وهذه هي المرة الثانية التي يمتلئ فيها السد فقد حدث ذلك عام 1988 أي قبل نحو ثلاثة عقود.
ويقع سد دوكان في محافظة السليمانية وتم انشاؤه على نهر الزاب الصغير في الفترة ما بين الاعوام من 1954 الى 1959، ويبعد السد 60 كيلومترا عن مركز المحافظة.
ويبلغ ارتفاع السد 116.5 مترا ويبلغ طوله 260 مترا، كما ويبلغ ارتفاع السد 526 مترا عن مستوى سطح البحر وتبلغ طاقته الاستيعابية 7 مليارات متر مكعب من المياه.
وتم بناء السد من قبل شركة (دوميز بالوت) الفرنسية.
وخلال فترة 60 عاما من تأريخ عمر السد، بلغ مستوى المياه اعلى مستوى له في عام 1988، اذ بلغ (512.56) مترا.

************

رئيس المحكمة الاتحادية العليا:
القضاء حقق غالبية أهداف ترسيخ استقلاله ومكانته

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود، ان العراق حقق غالبية اهداف تعاونه مع المنظمات الدولية في ترسيخ استقلال القضاء ومكانته.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القاضي جوزيف نادو القاضي في المحكمة الفيدرالية العليا في الولايات المتحدة الاميركية خصص مقدمة كتابه الذي صدر مؤخراً لرئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود، حول استقلال القضاء".
وأشار الساموك، إلى أن "القاضي المحمود شرح فيه كيف استقل القضاء عن السلطة التنفيذية عام 2003 والتحديات التي واجهت القضاء العراقي عام 2003، وبعده".
وأضاف، أن "عنوان الكتاب (الوطن في الخارج: الصداقة اولاً- نظرة على مشاريع سيادة القانون والرؤى الدولية)، وتضمن (13) فصلاً تعكس وجهات النظر والرؤى الشخصية لكبار القضاة واساتذة القانون وكبار المحامين والباحثين حول السبل لتعزيز سيادة القانون في الديمقراطيات الناشئة في جميع انحاء العالم".
واكد الساموك، ان "الكتاب صدر عن دار النشر (أوستن ماكولي بوبليشرز) التي تعد من كبريات دور النشر في الولايات المتحدة الاميركية وفي لندن والشارقة".
وتابع، أن "القاضي مدحت المحمود قال خلال كلمته (مقدمة الكتاب) إن القضاء العراقي بعد عام 2003، حرص على التعاون مع المنظمات الدولية، وحقق هذا التعاون غالبية اهدافه في ترسيخ استقلال القضاء ومكانته".

**************

العامري في ديالى مع وفد حكومي لمتابعة أزمة السيول

بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، امس الاربعاء، الى ناحية بعقوبة في ديالى مع وفد حكومي للوقوف على وضع المحافظة.
وقال موقع قناة "الغدير"، ان "أمين عام منظمة بدر ورئيس تحالف الفتح، هادي العامري، وصل الى بعقوبة وعقد اجتماعا موسعا مع حكومة ديالى المحلية برئاسة المحافظ، مثنى التميمي، واعضاء مجلس ديالى وبعض النواب بالإضافة الى القيادات الامنية".
واضاف ان "الاجتماع ركز على مضامين مواجهة السيول ومعالجة ارتفاع امتلاء بحيرة حمرين مؤخرا وسبل حماية الاهالي وتوجيه رسائل تطمين لهم".
وأوضح الموقع، ان" العامري وخلال الاجتماع اكد، على وضع خطة اخلاء سريعة وتهيئة النقل وسكن الطوارئ للمناطق التي تعرضت للخطر، مبينا، انه" طالب، بعمل مسح كامل لحوض النهر (ديالى) من سد الصدور ولغاية منطقه بهرز".
واكد ان " العامري طالب الاجهزة الامنية بشكل عام ان تكون على اهبة الاستعداد لأي طارئ".
وأفادت مصادر إعلامية، ان زيارة العامري الى ديالى، كانت بتكليف من رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.

*************

بغداد تسعى إلى ان تكون "نقطة التقاء" لحل مشاكل المنطقة
العراق ولبنان يبحثان رفع التأشيرة بين البلدين
وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأربعاء، أن ثوابت العراق تتجسد بانفتاحه نحو عمقه العربي وجواره الاسلامي، مرحبا "بالاشقاء اللبنانيين ساسة ورجال اعمال"، مشيداً بدورهم في تعزيز أواصر الأخوة بين الشعبين، فيما بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع نظيره اللبناني نبيه بري، تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق ولبنان ورفع التأشيرة بين البلدين.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الرئيس صالح "استقبل، اليوم (الأربعاء)، في قصر السلام ببغداد، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وأكد أن سياستنا تهدف لإقامة علاقات صداقة وتعاون مع الجميع على اساس المشتركات وتجاوز الخلافات وبما يسهم في مصلحة شعبنا وتطوره".
وبين صالح ان "العراق بدأ باستعادة دوره المميز في المحيطين العربي والإقليمي خاصة بعد انتصاره على الارهاب"، مشددا على "اهمية رفع مستوى التعاون البرلماني بين البلدين من خلال المناقشة وتبادل الرؤى بين اللجان البرلمانية العراقية واللبنانية بما يحقق المصالح المشتركة".
وبحسب البيان فقد جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في البلدين والساحتين العربية والدولية.
في غضون ذلك، ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحلبوسي استقبل نظيره اللبناني نبيه بري، بحضور النائب الأول حسن الكعبي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق وعددٍ من النواب ورؤساء الكتل.
وأشار الحلبوسي، إلى أن “العراق تجاوز مرحلة الطائفية السياسية وغادرها إلى غير رجعة، ويسعى إلى العمل بشكل فاعل في الانفتاح على المحيط العربي، وأن يكون نقطة التقاء لحلِّ مشاكل المنطقة”، مؤكدا “أهمية التواصل والعمل المشترك بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين”.
وأضاف الحلبوسي، أن “العراق حريص على توحيد الموقف العربي في المحافل الدولية”، مستطرداً بالقول إننا “حريصون على تسهيل علاقاتنا التجارية والاقتصادية والاستثمارية وتعزيزها مع أشقائنا”.
وبين البيان، أن “اللقاء بحث استمرار التعاون في المجال المصرفي والتبادل في التجارب والاستشارات بين البلدين، والتأكيد على أن تكون المصارف بوابةً لدخول القطاع الخاص اللبناني وتسهيل استثماراته في العراق، كما تطرق اللقاء إلى ملف التأشيرة بين العراق ولبنان والإقامة للمستثمرين وتقديم التسهيلات، وصولا لرفع التأشيرة بين البلدين”.
من جهته شكر بري رئيس مجلس النواب، على “دعوته لزيارة العراق للمرة الأولى منذ الستينيات، مباركا انتصارات شعبه على داعش”، مشيراً إلى أن “زيارته للعراق لها أهمية بالنسبة إلى لبنان وهي ليست زيارة بروتوكولية”.
وأضاف بري، أنه “تم عقد اتفاق أخوة وصداقة بين المجلسين العراقي واللبناني، فضلا عن توقيع اتفاقية بين البلدين؛ للتعاون التجاري والثقافي والفني والتقني والعلمي”.

**********

ص3
متى يُنصف المعلمون والمدرسون المتعاقدون مع المدارس الاهلية؟

يعمل الآلاف من المدرسين والمعلمين في قطاع التربية والتعليم ومنها العمل ضمن المدارس الاهلية، حيث ترتب لهم عقود سنوية بصفة معلم او مدرس وبراتب شهري مقداره (250) الف دينار، ويتم استقطاع نسبة 3 في المائة منها للمتعففين، مع العلم بانهم لا يعلمون لمن تذهب هذه المبالغ المستقطعة، والعقود المبرمة تلك تعد ملزمة للمدرس او المعلم بأنهاء المدة القانونية للعقد وهي السنة الدراسية، كما لا توجد اجازات وما الى ذلك للمعلم المتعاقد.
لذا يتساءلون عن الجهة التي تدافع عن حقوقهم، فهل هي نقابة المعلمين ام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، التي تعمل وفق قانون العمل العراقي المشرع لسنة 2015 والذي حدد اجر العامل بمبلغ مقداره (350) الف دينار اضافة الى الحقوق الاخرى مثل بدلات العمل والنقل والضمان الصحي، في حين تجد ان هذه الشريحة وهم المعلمون والمدرسون المتعاقدون بالعمل مع المدارس الاهلية، عرضة للاستغلال والفصل الكيفي بسبب او بدون سبب.
دعوة الى نقابة المعلمين والجهات الضامنة لحقوقهم لزيارة المدارس الاهلية والاطلاع على مشاكلهم ومعاناتهم من قبل المستثمرين ومعرفة مقدار رواتبهم لاجل انصافهم ورد الظلم عنهم.
سلوان السعدي
********
خدمات هشة بمنطقة الوشاش في بغداد
يناشد أهالي وسكان منطقة الوشاش امانة بغداد وتحديدا بلدية المنصور الى بذل المزيد من الجهود لاجل الاهتمام الخدمي بالمنطقة، لما يشوبها من خلل في الخدمات وبشكل واضح لا يحتاج الى إشارة او تنبيه للجهات المعنية.
فالوشاش عبارة عن ركام واهمال وفي مختلف القطاعات، بدءا من الشوارع المتهالكة والنفايات المتكدسة، وتجمعات المياه الاسنة وصولا الى المدارس مزدوجة الدوام القديمة وغيرها، مع العلم ان المنطقة مكتظة بالسكان وتوجد فيها ما يقارب خمس مدارس ابتدائية ذات دوام مزدوج ويسكنها الآلاف من الموظفين، وعند حدوث تلكؤ في الخدمات البلدية وغيرها، قد يؤدي الى نشوء تلوث بيئي من الممكن ان يتسبب بأمراض عديدة للسكان.
العجيب عند مطالبة الدوائر البلدية بتقديم خدمة تتحجج تلك الدوائر بيوم الجمعة وما بعده عطلة، وهنا يتوجب على الناس الانتظار الى يوم الاحد لغرض رفع الخلل الخدمي والمباشرة بالعمل.
اليس تقديم الخدمات للناس في أولوية السلم يا امانة بغداد ام غير ذلك؟
عليه يطالب أهالي الوشاش من المؤسسات الخدمية ومنها مديرية الكهرباء والماء والبلدية والصحة ان يعيروا هذه المنطقة اهتماماً أكثر كيلا تتحول الى منطقة موبوءة.

عائدة فرج

*******
همسة...
النهر العظيم

كانت بلادنا الحبيبة تسمى بلاد ما بين النهرين لان نهري دجلة والفرات قد اعطيا الحياة لبلادنا الحبيبة باروائها الانسان وما يعيش عليه الانسان على حد سواء ولكن لم تعد بلادنا بلد ما بين النهرين منذ شق نهر آخر مجراه بدماء ودموع وآهات خيرة بنات وابناء الشعب العراقي وروى هذا النهر العظيم حياة بلادنا الفكرية والثقافية، روى كل الافكار التنويرية والتقدمية والانسانية والحضارية، روى كل المفاهيم والقيم الجميلة والنبيلة في مجتمعنا العراقي التي تدعو الى المحبة والتعايش والتآخي والسلام لذلك حاول كل الطغاة والمستبدين والمتخلفين بمختلف اشكالهم والوانهم وازيائهم ايقاف جريان هذا النهر العظيم فاعدموا وسجنوا وشردوا مئات الآلاف من خيرة بنات وابناء الشعب العراقي لايقافه، لكن من دون جدوى، واستمر الجريان وقذفهم الى مزابل التاريخ مستمداً عنفوانه من دماء خيرة بنات وابناء الشعب العراقي لانهم ادركوا مبكراً انه لا يمكن بناء دولة ديمقراطية مدنية حضارية توفر الخبز والحرية والكرامة من دون نهر يروي الاسس الفكرية والحضارية والعلمية والثقافية لبنائها.
تحية لهذا النهر العظيم، للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى ميلاده وتحية والف تحية لكل من ساهم ويساهم في ديمومة جريانه بيده او بلسانه او بقلبه وتحية لكل من ارتوى من هذا النهر بشكل او بآخر. تحية للحزب الشيوعي العراقي الذي كان وسيبقى عنواناً للوطنية والشهامة والاستقامة والنزاهة والتضحية، تحية لمن كان ضوء العصر والمصباح حين تشتد حلكة الظلام، انه الحزب الشيوعي العراقي الذي عمل بلا كلل او ملل من اجل توحيد قوى الديمقراطية والتقدم والسلام وكنا نأمل من القوى السياسية المتنفذة ان تغادر حلكة الظلام ،ظلام المحاصصة المقيتة، ظلام الصراع اللامتناهي على السلطة والجاه والنفوذ والمال. ظلام المحسوبية والمنسوبية، الظلام الذي اوصل بلادنا الحبيبة الى كارثة حقيقية ما كانت ستحصل لو ارتوت القوى السياسية المتنفذة ولو قليلاً من افكار النهر العظيم ولو غادرت قليلاً حلكة الظلام الى ضوء العصر.
يا سادة يا كرام انها اللحظة التاريخية التي لا تعوض لتجتمع وتلتقي وتتوحد القوى والشخصيات الديمقراطية والوطنية والاسلامية المتنورة وتتجاوز حالة الفرقة والتشتت لتشكل كتلة عابرة للمكونات من أجل بناء دولة حضارية لا تكون منحازة الى طائفة او مذهب او قومية او فئة بل تكون مهمتها وواجبها تطبيق قواعد التعايش السلمي والتآخي والاحترام بين مكونات الشعب العراقي وهذا ما ينتظره كل احرار وشرفاء الشعب العراقي على احر من الجمر.. نعم على احر من الجمر.

كفاح محمد مصطفى

******
العوز المادي يجبرهم وقانون العمل العراقي يمنعهم
عمل القاصرين في النوادي الليلية
حسن علي
من اهم الأسباب التي أدت الى توسع ظاهرة اشتغال الأطفال هو انخفاض مستويات المعيشة لعائلاتهم، فضلا عن التفكك الاسري والفشل في الدراسة ورفاق السوء، اذ يرى متخصصون في علم النفس ان النزاعات والحروب زادت من عمالة الاطفال، في ظل تردي الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي للمجتمع، مع ظروف البطالة والفقر، وكلها دفعت العائلات الفقيرة للزج بأبنائها الى سوق العمل.
يقول أبو علي: لم تعد ظاهرة عمالة الأطفال في بلدنا غريبة، فكثيرا ما نشاهد الأطفال في الشوارع وهم يبيعون الماء والسجائر واخرين يتسولون، كما تجد العديد من الاطفال يعملون في حرف كثيرة منها الحدادة والبناء وتصليح السيارات وغيرها، لكن الادهى من ذلك ان يعمل الأطفال وخاصة القاصرين والقاصرات في الكوفي شوب وخاصة مقاهي الاراكيل والملاهي الليلية وصالات القمار ونوادي الدمبلة، وهذه النوادي تفتح أبوابها حتى ساعة متأخرة من الليل. ويشير أبو علي الى سبب تفضيل بعض أرباب العمل لتوظيف الصغار بدلاً من الكبار، وذلك لأنّهم لا يطلبون أجوراً عاليةً، ويمكن استغلالهم للعمل ساعاتٍ أطول، لعدم وجود العقود فيما بينهم، نظراً لعدم موافقة الدولة على عملهم.

اقوال العاملين في المقاهي

التقى مراسل طريق الشعب ببعض العاملين في المقاهي الليلية ممن تتراوح اعمارهم ما بين 15 – 17 سنة، حيث أوضح اغلبهم الى ان الظروف العائلية المتدهورة هي ما اجبرتهم على هذه الاعمال وفي هذه الاماكن.
العامل (ح. ر. ك) العمر 17 سنة، يعمل في تقديم الاراكيل، يقول: تركت الدراسة في مرحلة المتوسطة، ومستدركا، ماذا اعمل بالدراسة، في حين تجد ان اغلب خريجي الجامعات عاطلون بلا عمل. وأضاف، اعمل في المقهى منذ مدة قصيرة، لا تتجاوز السنتين، اما أوقات العمل فهي تبدأ من الساعة السادسة مساء ولغاية الثانية فجراً. وعن موقف عائلته من عمله، أوضح بان العائلة في بداية الامر عارضوا، لكن الحاجة والعوز اجبرتهم على الموافقة. فيما المشاكل التي تواجهه في العمل، هي قليلة، حيث يتحرش بهم الزبائن أحيانا ويغلطون ويسبون ويشتمون، وكثير من البنات يعانين من نفس المشكلة، بحسب قوله.

قانون العمل العراقي
لا يجيز عمل القاصرين

من جانبه يبين المحامي (م. ا) "ان اغلب قوانين العمل في دول العالم نصت على منع تشغيل الأطفال، وبدون استثناءات للقانون كأن يكون المبرر لعملهم هو ضعف الامكانات المادية لعائلاتهم، ومنها بلدنا العراق" ومضيفا، "نصت المادة 11 من قانون العمل العراقي الجديد رقم 37 لسنة 2015، الفقرة ثانيا، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على مليون دينار او بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف احكام المواد الواردة في هذا الفصل والمتعلقة بتشغيل الأطفال".
ويؤكد ان "كل العاملين والعاملات في مثل هذه المشاريع خاضعين لأحكام القانون العراقي الجديد، وهذا القانون منع عمل أي شخص عمره دون الـ 18 سنة، سواء عمل في مقهى او غيره، وان عمل القاصرين في هكذا امور يعتبر مخالفا للقانون ويحاسب صاحب المقهى حسب القانون".
وفي نفس السياق يقول العامل (ع. ر. س. ع) الذي يبلغ عمره 16 سنة وتحصيله الدراسي خريج ابتدائية: كنت اعمل في الشورجة لذا تركت دراستي، ثم توجهت بعدها في عمل صبغ الأحذية، ومنذ سنة ونصف وانا اعمل على تقديم المشروب وخدمة طلبات الزبائن، في هذا المقهى واجرتي تبلغ عشرين ألف دينار. ويمتد عملي لغاية الساعات الأولى من الفجر حينها اعود بسيارة اجرة مع زملائي في العمل.
ويضيف عندما تحضر لجنة السياحة لأغراض التفتيش نخرج من الباب الخلفي كي لا يرونا وبعد ذهابهم نعود الى العمل.
وتحدث عن المشاكل مع الزبائن، التي وصفها بالطبيعية نسبة الى مكان العمل، ففي بعض الاحيان يوبخني الزبون بصوت عال او يطلب ان اترك عملي لأخرج واجلب بعض الحاجات له مثل كارت او سجائر.
وبالعودة الى قانون العمل العراقي المقر الذي نصت فيه المادة 67 الفصل الثامن، الفقرة اولا على: لا تزيد ساعات العمل اليومية على (8) ثماني ساعات في اليوم. اما المادة 69 الفقرة ثانيا: لا يجوز ان تزيد ساعات العمل عن (7) سبع ساعات في العمل الليلي.
وشتان بين واقع الحال الذي اباح عمل القاصرين في النوادي الليلية، وبين القانون المقر، واعتقد السبب في ضعف تطبيق القانون هو ضعف الارادة الجادة لتطبيقه، حسب قول احد المواطنين.

تدابير الامن السياحي

أخيرا يقول المقدم (و.س) من الامن السياحي: في حالة اذا ضبط القاصر في النوادي الليلية يحجز ويسلم الى دائرة الاحداث ولا يطلق سراحه الا بكفالة ولي امره، مع اخذ تعهد خطي منه كذلك يحجز صاحب النادي ويؤخذ منه تعهد بعدم تشغيل الاحداث وفي حالة التكرار يحال الى المحكمة.

***********
اكول...
لأجل دعم المنتج الوطني الحمضيات والتمور أنموذجا

من الامور المثيرة للاهتمام هو مدى دعم الدولة للمنتج الوطني المحلي، بما يخص المحاصيل الزراعية، حيث اثير حول هذا الموضوع الكثير من التساؤلات، ومنها مدى جدية الحكومة في حماية المنتج المحلي الزراعي، وقد تبادلت بعض المؤسسات الزراعية المختصة بالأمر والفلاحين التهم فيما بينهما وعن التقصير تجاه بعضهما الآخر.
وفي هذا السياق، تحدث أحد العاملين في علاوي جميلة للفواكه والخضر في بغداد بغضب واستياء عن وضع سوق الحمضيات، وقال "ان سعر كيلو غرام الواحد من البرتقال العراقي يتراوح بين 550 الى 700 دينار عراقي وسعر الكيلو غرام الواحد من النارنج العراقي يتراوح بين 200 الى 250 دينار عراقي، هذا في نهاية الموسم الذي يشهد شحاً بالعرض، غير ان الاسعار الحقيقية وصلت الى اقل من هذا السعر وبكثير جدا وفي وقت ذروة الانتاج" مبينا ان هذه الاسعار غير مجزية للمنتجين بالنظر الى ارتفاع تكاليف الانتاج.
واستطرد بقوله، في اواخر كانون الاول لعام 2018 صدر قرار بمنع استيراد الحمضيات، لكن بعد ايام قليلة من صدور القرار تدفق دخول الحمضيات المستوردة للسوق المحلي، وعند الاستفسار عن السبب، تبين وجود تعليمات تنص على التريث بتنفيذ قرار المنع لغرض تصريف الكميات المتعاقد عليها من قبل التجار ولمدة عشرة ايام، الا انهُ عملياً لم ينفذ القرار وبقيت الحدود مفتوحة امام الاستيراد.
عليه يقترح المنتجون الزراعيون لغرض المحافظة على اسعار مجزية للحمضيات العراقية منع استيراد الحمضيات خلال فترة الانتاج المحلي وهي أشهر كانون الاول وكانون الثاني وشباط الى أواخر آذار.
وفيما يخص الثروة الوطنية من "التمور" شهد الموسم الحالي تذبذبا واضحا بالأسعار، وعليه فالمنتجون غير متفائلين بالموسم المقبل، لان المطلع على ظروف اصحاب البساتين وتكاليف ادامة بساتينهم وتكاليف الانتاج الحالية، يعلم جيداً ان الاسعار المحددة من قبل الجهات الزراعية الحكومية غير مجزية، لذا اصبحت زراعة البساتين بلا فائدة اقتصادية مما ادى بالكثير من اصحاب البساتين الى اهمالها وتجريفها وتحويلها الى أراضي سكنية، وفعلا ارتكب العديد من المزارعين جرائم ابادة لبساتينهم وقبل عقدين من الزمن بسبب افلاسهم وضياع مصدر عيشهم، جراء غياب دعم الدولة للمنتج المحلي، وتجد ان اصعب شيء يقوم به صاحب بستان هو تجريفه لأنه ثمار وجهد وعرق سنوات عمره.
هنا يأتي دور الحكومة ممثلة بمؤسساتها المختصة بالشأن الزراعي من خلال اجراءات حماية المنتج الوطني وخلق معادلة سعرية عادلة بحيث لا ترتفع الاسعار بما يضر المستهلك ذا الدخل المحدود، انما عبر تقليل كلف الانتاج عن طريق توفير المبيدات والاسمدة والمكننة الحديثة بأسعار مدعومة وتنظيم عملية البيع بالجملة والمفرد بحيث يتقلص الفارق بين سعر الجملة والمفرد.

مصطفى النهر

**********
أصحاب الأراضي في ديالى:
وزعت منذ فترة لكنها لم تفرز بعد
لفيف من مواطني محافظة ديالى الواقعة شرق العاصمة بغداد وخاصة اصحاب قطع الاراضي التي تم توزيعها عليهم في عام 1993، يشكون من عدم فرز تلك الأراضي الموزعة عليهم ولغاية اليوم، كما يؤكدون انه تم تسديد أقيامها مبالغ مالية في ذلك الوقت.
عليه يناشد أصحاب الأراضي محافظ ورئيس مجلس محافظة ديالى المباشرة بفرز (2000) قطعة ارض سكنية تقع في منطقة البيرات مقاطعة 28 مقابل منطقة الغالبية. وهم يتطلعون بعد اقرار الموازنة 2019 للايعاز الى مديرية بلدية بعقوبة ضمن خطة الاسكان من اجل اكمال اجراءات الفرز للقطع وذلك لمرور مدة طويلة عليها.

لفيف من اصحاب قطع الاراضي
عبدالمنعم الجبوري

***********
المتقاعدون واجراءات مصرف الرشيد المجحفة بحقهم
يبدو أن التعامل المجحف من قبل ادارة مصرف الرشيد مع المتقاعدين وكبار السن لانهاية له ولاحد فاصل، بالرغم من المناشدات والاستغاثات المتواصلة من المتقاعدين.
سابقا اشترطت ادارة المصرف المذكور اعلاه توفر الكفيل الموظف الضامن لصرف السلف اليهم وحرمت المتقاعدين من الحصول على السلفة لاكثر من سنة، ولولا الشكاوى التي رفعتها الجمعية العراقية للمتقاعدين لما رفعت شرط الكفيل بعد اكثر من عام.
بعدها استخدمت اسلوب الضغط عليهم لتغيير البطاقة الذكية، وعند المطالبة للتحول الى مصرف الرافدين للاستفادة من خدماته الميسرة للمتقاعدين رفض مصرف الرشيد ذلك وامتنع عن إعطاء براءة الذمة.
اخيرا حرم المصرف الكثير من المتقاعدين تولد ١٩٤٦ فما دون من الشمول بالسلفة في الوقت الذي يتمتع بها اقرانهم من مصرف الرافدين.
عليه نناشد دولة رئيس الوزراء ووزير المالية بوضع حد لتصرفات مصرف الرشيد والسماح لمن يرغب في الانتقال إلى مصرف الرافدين مع الزام المصرف بتزويدهم بعدم الممانعة والغاء تحديد العمر طالما بقي المتقاعد على قيد الحياة.
أنصفوا المتقاعدين يا جهات معنية بقدر ما خدموا البلد في ربيع شبابهم.

لفيف من المتقاعدين
عنهم / المتقاعد مهدي ساري

********
مواساة...
• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مهدي العيسى في وفاة عمه القاضي المتقاعد غني عبد الحسن العيسى اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا مهدي العيسى وعائلته الصبر والسلوان.
• اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط وهيئة تنظيم الحي، تقدم التعازي والمواساة للرفيق خليل عبد الحسين الشيخ طاهر (ابوصارم ) عضو اللجنة المحلية للحزب في وفاة شقيقه عبيد عبد الحسين وشقيق الرفيق كريم، الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق خميس طويلع الذي توفى أثر مرض عضال.. الرفيق من السجناء السياسيين في السبعينيات ومن عائلة شيوعية في أرياف ميسان، الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الشعب للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي مطشر الساعدي (ابو حسين) الذي رحل عنا نتيجة مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب لك ابو حسين رفيقنا الغالي والصبر والسلوان لعائلتك ورفاقك.
• تعزي محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طالب الشكاكي "ابو مشتاق" في وفاة ابنة اخيه الدكتورة شروق الشكاكي. إثر مرض مفاجئ، للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الأستاذ أنور سامي العطية في وفاة عمه الفقيد الأستاذ حليم سوادي العطية الذي وافاه الأجل اثر مرض عضال ألم به ، للفقيد الذكر الطيب، وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

***********

ص4
تقرير للأمم المتحدة: 113 مليون جائع في العالم

نيويورك - وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول، أن أكثر من 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون من الجوع الحاد جراء الحروب والكوارث المناخية، وأن إفريقيا هي أكثر القارات تضررا. وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في تقريرها العالمي حول أزمات الغذاء للعام 2019، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اليمن والكونغو الديموقراطية وأفغانستان وسوريا ضمن ثماني دول سجلت ثلثي إجمالي عدد الأشخاص المعرضين لخطر المجاعة في العالم"، مشيرة الى، أن "الأزمات وانعدام الأمن سببان رئيسان للجوع، بالإضافة إلى الاضطرابات الاقتصادية والهزات المفاجئة المتعلقة بالمناخ مثل الجفاف والفيضانات". وقال مدير قسم الطوارئ لدى المنظمة، دومينيك بورغيون، في تصريح صحفي، إن "الدول الإفريقية تضررت على شكل غير متناسب إذ أن نحو 72 مليون شخص عانوا من جوع حاد"، مضيفا أنه "في الدول التي تقف على حافة المجاعة، فأن 80 بالمائة من السكان فيها يعتمدون على الزراعة، وهم بحاجة إلى مساعدة غذائية إنسانية عاجلة وإجراءات لتعزيز الزراعة".
**********
66 قتيلاً.. ضحايا السيول والفيضانات في إيران

طهران - وكالات
ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات، أمس الاربعاء، التي ضربت أنحاء متفرقة من إيران بفعل هطول كثيف للأمطار منذ نحو أسبوع إلى 66 قتيلا وأكثر 548 مصابا. ونقلت وكالة إيسنا الإيرانية للأنباء، عن نائب رئيس منظمة الطب العدلي في إيران، مهرداد علي بخشي، قوله، إن "عدد الضحايا الذين وصلوا إلى المستشفيات في المناطق التي ضربتها السيول والفيضانات بلغ حتى الآن 66 جثة".
من جهته، أفاد رئيس منظمة الطوارئ في إيران، بير حسينن كوليوند، أن "السيول التي ضربت المدن تسببت بإصابة أكثر من 548 شخصا"، لافتا إلى أن "من بين هذا العدد ما يقارب 26 شخصا ما زالوا خاضعين للعلاج في المستشفيات"، فيما لفت الى، أنه "بسبب استمرار السيول والفيضانات في البلاد، لا يمكن التصريح بعدد نهائي للضحايا، وأن منظمة الطوارئ تقوم بإعلان أعداد الضحايا أولا بأول".

*********
القضاء الجزائري يمنع شخصيات من السفر ويسجن أحد رجال الأعمال البارزين
الجزائريون يطيحون برأس النظام سلميا
والمجلس الدستوري يجتمع لإقرار حالة الشغور الرئاسي
الجزائر - وكالات
بعد الاحتجاجات الجماهيرية الغاضبة التي قادها الجزائريون خلال الاسابيع الماضية، رفضا لترشح بوتفليقة الى ولاية جديدة، سرعان ما تطورت نحو منحى آخر تمثل بالإصرار على رحيل النظام الذي اعتبره المواطنون منتهي الصلاحية منذ سنين طويلة، وتسارعت الاحداث لتشهد خيارات عديدة بضمنها التي طرحتها المعارضة، والتنازلات الاولية التي قدمها النظام، اولها بتراجع الرئيس المستقيل عن ترشحه من جديد، الى أن وصلت لإعلان الاستقالة عن الحكم، الذي تقدم به، الرئيس الجزائري، أمس الأول، قبيل انتهاء فترة حكم دورته الرئاسية الرابعة، واصدر القضاء الجزائري 134 قرار منع سفر احترازي يطال سياسيين ورجال أعمال، وعلى رأسهم، علي حداد، رجل الأعمال المعروف والمموّل الأول للحملات الانتخابية للرئيس المستقيل، فيما عقد المجلس الدستوري في الجزائر، أمس الأربعاء، اجتماعا لإقرار حالة الشغور الرئاسي بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

رسالة استقالة رئاسية

أبلغ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رسميا رئيس المجلس الدستوري قرار إنهاء عهدته بصفته رئيسا للجمهورية، وذلك اعتبارا من تاريخ 2 أبريل/ نيسان 2019، بحسب ما أفاد به بيان للرئاسة الجزائرية.
وقال بوتفليقة في رسالته، التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، "إنني اتشرف بإنهاء عهدتي رسميا بصفتي رئيسا للجمهورية، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم، الثلاثاء 26 رجب 1440 هجري الموافق لـ2 أبريل 2019"، مشيرا الى، أن "هذا القرار جاء للإسهام في تهدئة نفوس المواطنين، وعقولهم لكي يتأتى لهم الانتقال جماعيا بالجزائر إلى المستقبل الأفضل الذي يطمحون إليه طموحا مشروعا".
وأوضح أن "الاقدام على هذا القرار، حرصا على تفادي ودرء المهاترات اللفظية التي تشوب، واجتنابا لأن تتحول إلى انزلاقات وخيمة المغبة على ضمان حماية الأشخاص والممتلكات، الذي يظل من الاختصاصات الجوهرية للدولة"، منوها إلى، أن "الخطوة جاءت وفق ما تقتضيه ديمومة الدولة وسلامة سير مؤسساتها أثناء الفترة الانتقالية التي ستفضي إلى انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية".

قائمة أسماء ممنوعة من السفر

في الاثناء، اصدر القضاء الجزائري 134 قرار منع سفر احترازي يطال سياسيين ورجال أعمال.
وذكرت وكالة روسيا اليوم أن "القائمة تضم، سياسيين ورجال أعمال ومتهمين سابقين في قضايا شركة النفط، إضافة إلى مدراء مؤسسات إعلامية ومساهمين فيها وولاة وأبنائهم"، فيما أمر قاضي التحقيق الجزائري فجر أمس الأربعاء، ايداع علي حداد، رجل الأعمال المعروف والمموّل الأول للحملات الانتخابية للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة السجن الاحتياطي بسجن الحراش، مع تحويل ملفه لفصيلة الأبحاث بالدرك الوطني للتحقيق في قضايا الفساد الموجهة له.
ويعتبر حداد من أبرز رجال الأعمال المتنفذين خلال فترة حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، واتهم من طرف المعارضة باستفادته من قروض بنكية ضخمة بتسهيلات من السلطات المركزية، واستفادته من إعفاءات ضريبية، وتأثيره على صنع القرار السياسي بسبب قربه الشديد من السعيد بوتفليقة.

اجتماع المجلس الدستوري

وفي السياق، عقد المجلس الدستوري في الجزائر، أمس الأربعاء، اجتماعا لإقرار حالة الشغور الرئاسي بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
ووفقا للدستور الجزائري، فبعد تثبيت المجلس الدستوري الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية، تُبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبا.
ويتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها تسعون يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية ولا يَحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية.

رفض إعادة تدوير النظام

وتواجه حكومة تصريف الأعمال في الجزائر احتمالية استمرار المطالب الشعبية بالتخلص من نخبة حاكمة متصلبة وإصلاحات شاملة بعد استقالة بوتفليقة في مواجهة احتجاجات حاشدة ضد حكمه.
ونقلت وكالة رويترز، عن المهندس بالشركة الوطنية للكهرباء والغاز المملوكة للدولة، بوزيد عبدون، أن "المواطنين يريدون رئيسا يفهمهم، فهم يريدون العيش في الوطن لا الهجرة الى اوروبا"، فيما أكد المحامي مصطفى بوشاشي، أحد زعماء الاحتجاجات عدم القبول بـ"حكومة تصريف الاعمال، وأن الاحتجاجات السلمية ستستمر".
وساد الهدوء شوارع الجزائر يوم أمس لكن الاختبار التالي للحكام الانتقاليين يلوح في الأفق يوم غد الجمعة الذي تُنظم فيه الاحتجاجات الأسبوعية الحاشدة منذ 22 فبراير/ شباط.


***********
السودان: مواكب كبيرة تنطلق اليوم.. ومليونية لمناشدة الجيش
بداية الأسبوع القادم
الخرطوم - وكالات
اعلن تجمع المهنيين السودانيين، أمس الاربعاء، عن انطلاق "مواكب الخبز" اليوم في كل المدن والقرى، بالعاصمة القومية والأقاليم، وذلك تعبيراً عن رفض إذلال الشعب والتضييق عليه بالغلاء الفاحش في السلع المعيشية الأساسية والضرورية، بينما يستولي قلة من اللصوص من قيادات النظام وزبانيته على كل الموارد. وقال التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مواكب الخبز والكرامة ستنطلق في الساعة الثالثة عصرا من مدينتي أم درمان والخرطوم بحري، والساعة الواحدة ظهرا من العاصمة الخرطوم"، مشيرا الى، أن "المشاركة الواسعة في مواكب الخبز والكرامة هي بمثابة إعلان الالتزام بالمشاركة والخروج في مواكب السودان الوطن الواحد يوم 6 أبريل/نيسان 2019، والتي تتوجه للقيادة العامة (لقوات الشعب المسلحة) بالعاصمة القومية، ووحدات وفرق وحاميات الجيش في الأقاليم لتسليم مذكرة الرحيل". ومن جانب آخر، دعا حزب الأمة السوداني إلى تظاهرة مليونية تنطلق السبت القادم، تمثل مناشدة للجيش السوداني للقيام بدوره في حماية الشعب ومكتسباته والانحياز لمطالبه.
وطالب الحزب بزعامة الصادق المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"بناء جبهة عريضة وموحدة"، معلنا رفضه لـ"محاولات إعادة إنتاج النظام بكافة أشكاله بما فيها الانقلاب العسكري".
كما دعا إلى معالجة "مسارات الثورة السياسية بالتوافق على الميثاق السياسي، والدستور الانتقالي، والسياسات البديلة، مع السير الحثيث في مساراتها الميدانية بتنوع المواكب، والاعتصامات، والوقفات الاحتجاجية، والإضرابات العامة وصولا للعصيان المدني الشامل، والمحافظة على وحدة الصف الثوري، وسلمية الثورة".

**********
انتصار جزئي مهم للرئيس الفنزويلي مادورو على غريمه غوايدو
كاراكاس - وكالات
شهدت فنزويلا، أمس الأول، حدثا بارزا من خلال موافقة الجمعية الوطنية التأسيسية "البرلمان" على سحب الحصانة البرلمانية من زعيم المعارضة خوان غوايدو، ما سيشكل انعطافة مهمة للوضع في هذه الدولة التي تتعرض لضغوطات أمريكية كبرى.
ويعتبر القرار الأخير للجمعية الوطنية التأسيسية بمثابة الانتصار بمعركة من المعارك التي تخوضها فنزويلا ضد الحرب غير المباشرة والضغوطات الغربية والأمريكية المعلنة لإسقاط نظام الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، فيما تواصل فنزويلا محاصرة الأزمة الداخلية عبر قرارات وقوانين لضبط الشارع، كما تستعين بالدعم الروسي والصيني المستمر لها عبر المساعدات الإنسانية والاقتصادية. ويبدو أن القرار البرلماني الأخير بحق غوايدو لن يوقفه خصوصا مع الدعم الأمريكي والغربي الكبير له، حيث بدا المعارض الفنزويلي غير آبه للقرارات ويستعد لتصعيد تحركاته الداخلية بوجه مادورو وحكومته من خلال تحركات يوم السبت القادم التي ستكون تحت شعار "عملية الحرية" ويتوضح بأنها مغايرة للتحركات السابقة للمعارضة الفنزويلية.

**********
زعيم حزب العمال البريطاني المعارض يوافق على الاجتماع برئيسة الوزراء
لندن - وكالات
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس الأول، أنها ستطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيلا آخر لموعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد.
وأكدت ماي في كلمة بثها التلفزيون البريطاني، "الحاجة الى تمديد آخر للعمل بالمادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي حول خروج الدول الأعضاء من الاتحاد"، مضيفة بأن "هذا التمديد سيكون قصيرا لأقصى حد ممكن وينتهي عندما نقر اتفاقا".
وأوضحت، أنه "يتعين علينا أن نكون واضحين بشأن سبب هذا التمديد لضمان انسحابنا من الاتحاد في الوقت المناسب وبطريقة منظمة"، منوهة إلى، أنها "ستجلس مع زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين في محاولة لكسر الجمود في البرلمان بشأن بريكست".
وقالت بهذا الصدد، "سأتحرك لكسر الجمود، وأعرض الجلوس مع زعيم المعارضة لمحاولة الاتفاق على خطة سنلتزم بها لضمان أن نخرج من الاتحاد الأوروبي وأن نفعل ذلك باتفاق".
من جهته، وافق زعيم حزب العمال المعارض البريطاني جيريمي كوربين، على عقد اجتماع مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي لبحث سبل الخروج من الركود حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
ونقلت وكالات الانباء، عن كوربين قوله، إنه "سيلتقي برئيسة الوزراء"، معربا عن "التزامه بتمثيل الأشخاص الذين ساندوا حزب العمال في الانتخابات الأخيرة، وأيضا الأشخاص الذين لم يدعموا حزب العمال، لكنهم ما زالوا يريدون الثقة والأمن فيما يتعلق بمستقبلهم، وهذا هو الأساس الذي سنلتقي على أساسه معها ونناقش ذلك".
ووفقا له، فإن "حزب العمال سيحتفظ بخيار طرح التصويت بحجب الثقة عن الحكومة، في حال أظهرت الحكومة عدم قدرتها على السيطرة على الأغلبية في مجلس العموم".
ومن جانب آخر، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى الصبر ومنح بريطانيا مزيدا من الوقت للخروج من الاتحاد الأوروبي.
وكتب توسك في تغريدة على "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "يجب منح لندن فرصة حتى مع غياب رؤية واضحة لكيفية خروج المملكة من الكتلة الأوروبية".

************
تكتيك يساري كسر هيمنة اردوغان
الانتخابات المحلية التركية.. المعارضة تنتصر في مدن البلاد الرئيسة
رشيد غويلب
شهدت مدن وقصبات تركيا الأحد الفائت الانتخابات المحلية. وخسر حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، لاول مرة، منذ 25 عاما هيمنته في المدن الرئيسة لصالح المعارضة العلمانية. ورغم أن حزب اردوغان احتفظ بموقع الصدارة في عموم البلاد، بحصوله على قرابة 45 في المائة. لكن حزب الشعب الجمهوري الكمالي حصل على 50.9 في المائة في العاصمة أنقرة. وكذلك فاز الحزب في معقله التاريخي ازمير، وفي مدن أضنه وانطاليا.
وفي اسطنبول التي يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة، خسر مرشح حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب الحركة القومية العنصري، رئيس الوزراء التركي السابق يلدريم، بعد شد وجذب لصالح مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض بعد ان تقدم على خصمه بـ 30 ألف صوت فقط، هذا ما أعلنته وكالة انباء الاناضول التركية. وسنرى ما إذا كان حزب العدالة والتنمية سيقر بخسارته اسطنبول بهذه السهولة. وبدأ اردوغان سلسلة انتصارات الإسلام السياسي في هذه المدينة قبل 25 عامًا، عندما فاز بمنصب محافظها.
ويعزو متابعون يساريون نجاح المعارضة في كسر هيمنة اردوغان وحلفائه العنصريين في المدن الكبيرة الى سحب حزب الشعوب الديمقراطي مرشحيه في هذه المدن لصالح أحزاب المعارضة العلمانية، وبالتالي الحاق الهزيمة بمعسكر السلطة. ووفق تصريحات لرئيس حزب الشعوب الديمقراطي السابق والسجين صلاح الدين ديمرتاس، ان هدف الحزب الرئيس هو استعادة قرابة 100 بلدية، فاز فيها الحزب قبل 5 سنوات في مدن وقصبات كردستان تركيا، والتي وضعها اردوغان، وفي سياق حملته القمعية تحت إدارة الحكومة المركزية الاجبارية. وعلى الرغم من الاعتقالات الجماعية لكوادر الحزب وناشطيه، ورفض دعاية الحزب في وسائل الإعلام، والتلاعب في سجل الناخبين والوجود العسكري داخل وخارج مراكز الاقتراع في المناطق الكردية، تمكن حزب الشعوب الديمقراطي من استعادة الفوز فى 4 مدن رئيسة -بما في ذلك مدينة ديار بكر- و7 مراكز محافظات و40 مجلسًا مناطقيا و 12 بلدية.
وفي مدينة سيرناك المعقل السابق لحركة التحرر الوطني الكردستانية، حصل حزب العدالة والتنمية الاسلامي على قرابة 60 في المائة من اصوات الناخبين. وكان حزب الشعوب الديمقراطي قد حصل في انتخابات 2014 في المدينة ذاتها على نفس النتيجة. ومعروف ان هذه المدينة الجبلية قد دمرت بالكامل تقريبا، خلال المعارك بين التشكيلات المسلحة لحزب العمال الكردستاني والجيش التركي في عام 2016، وقام الجيش التركي بتهجير مئات الآلاف من سكانها. وفي الاشهر الاخيرة تم جلب تعزيزات عسكرية الى المدينة وفي يوم التصويت تم جلب 12 ألف من الشرطة والجيش لمراقبة عمليات التصويت فيها.

مفاجأة شيوعية تاريخية

جاءت نتائج الانتخابات بالعديد من المفاجآت، ولكن فوز مرشح الحزب الشيوعي التركي/ الماركسي اللينيني بمنصب محافظ محافظة درسيم (التسمية الحكومية تونجلي) ذات الاغلبية الكردية -العلوية عده المتابعون مفاجأة تاريخية: ذلك ان فاتح محمد ماسوغلو هو اول مرشح شيوعي يفوز بمنصب محافظ، بعد حصوله على 32,2 في المائة من اصوات الناخبيين، تاركا مرشح التحالف التقدمي الذي يقوده حزب الشعوب الديمقراطي خلفه، بعد ان حصل على 28 في المائة، في حين حصل مرشح اردوغان على 14 في المائة، وجاء ثالثا.
وفي الأيام القليلة المقبلة، سيتولى فاتح محمد ماسوغلو منصب محافظ ديرسيم، ويفترض أن يواصل سياسة الإصلاح الاشتراكي التي بدأها قبل خمس سنوات: في الانتخابات المحلية عام 2014، فاز ماسوغلو برئاسة بلدية مسقط رأسه "أوفاتشيك"، حيث كان يعمل ضابط رعاية صحية في الدفاع المدني.
وكعمدة لبلدته، حقق اصلاحات، لا يمكن للكثير من اليساريين في العالم أن يحلموا بها: النقل العام مجانا، وخفض اجور المياه بشكل كبير وفتح العديد من المكتبات. وبدأ تشكيل التعاونيات الزراعية. وقال المناضل الشيوعي البالغ من العمر 50 عامًا بعد فوزه لصحيفة "سول" ذات الميول اليسارية: "سنوسع نظام الإنتاج والإدارة الذي بدأناه". "سنظهر للبلد بأسره أن النموذج الاشتراكي ممكن". يبدو واضحا أن التزامه بسياسة يسارية عملية مكنه من النجاح الانتخابي الحالي. وسنرى إذا كان فاتح محمد ماسوغلو قادرًا على البقاء في هذا المنصب، في ظل استبداد اردوغان لفترة طويلة.
لقد بينت نتائج الانتخابات، انه عندما تتوحد االمعارضة يمكنها الحاق الهزيمة بمعسكر السلطة. لقد اثبت تكتيك حزب الشعوب الديمقراطي، القائم على دعم المرشحين الجمهوريين في غربي تركيا جدواه، في حين لم يقدم الجمهوريون الدعم المقابل في شرقي تركيا. والكرة الآن في ملعب حزب الشعب الجمهوري، الذي بامكانه وضع نهاية لتفوق تحالف حزب العدالة والتنمية الاسلامي مع القوميين العنصريين، وافشال استراتيجيته القائمة على شق صف المعارضة.
لقد تلقى اردوغان نكسة كبيرة ولكنه لم يهزم بعد. وسيحاول مجددا توظيف العنف واشاعة الخوف، واستخدام مؤسسات الدولة الامنية والقضائية ضد المعارضة. ومن يريد حقا ان يجعل من نتائج الانتخابات بداية نهاية سلطة اردوغان عليه ان يعمل على رص صفوف المعارضة.


***********
ص5-8

بمناسبة الذكرى الـ85 لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، تنشر "طريق الشعب" ملفاً ثانياً في المناسبة، يتضمن موضوعات عديدة تتنوع بين تقارير ضافية عن فعاليات اقامتها منظمات الحزب في عموم محافظات الوطن وخارجه، وتهانٍ تلقتها قيادة الحزب وأخرى نشرها أصدقاء ومناصرو الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي. فضلاً عن قصائد فصحى وأخرى شعبية وصلتنا من شعراء عديدين.

كربلاء تحتفل بذكرى التأسيس الـ 85 وسط حضور رسمي وجماهيري
كربلاء – عبد الواحد الورد
اقامت محلية الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الجمعة الماضية، حفلا كبيراً بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب، وسط المحافظة.
واحتضنت قاعة قصر الثقافة والفنون، في كربلاء، الحفل الذي اقيم تحت شعار "نحو الاصلاح والتغيير.. لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية"، وسط حضور رسمي وجماهيري لافت، حيث حضر الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب، ومحافظ كربلاء السيد عقبل الطريحي، فضلا عن سياسيين وناشطين عديدين.
أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، بعد عزف النشيد الوطني العراقي، لتشهد اولى فقرات الحفل، عرضا لفيلم وثائقي من اعداد الفنان فيصل لعيبي، عن نضال رفاق الحزب وسيرة حياة شهداء منهم في ظروف صعبة وشاقة، مستذكرا شهداء عام 1978.
بعدها القى الرفيق مفيد الجزائري، كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اشار فيها الى ان "حركة وانبثاق الحزب هي حركة موضوعية، كونه حزبا طبقيا وامميا جامعا العمال والفلاحين وشغيلة اليد والفكر وسائر القوى المهمشة في المجتمع"، مضيفا أن "الحزب ينظر الى المستقبل الواعد، المتمثل بغد الاشتراكية الوضاء".
وأكد الجزائري "موقف الحزب الساند للحركات الاحتجاجية والمطلبية وتعظيم دورها في مكافحة الفساد وتوفير الخدمات"، موضحا أن "رفاق الحزب يولون اهمية كبيرة لاستنهاض التيار الديمقراطي والقوى المدنية، ويسعون حثيثا لمساندة كل القوى الخيرة، وأن الحزب منفتح على سائر الاحزاب الوطنية"، فيما دعا "كل الحريصين في الحكومة والبرلمان الى وضع مصلحة الوطن والشعب فوق كل الاعتبارات الاخرى، ومغادرة التخندق الطائفي والتمييز السائد بين المواطنين".
واستذكر الرفيق الجزائري، في كلمته شهداء الحزب، معلنا عن "تضامن الشيوعي العراقي مع الشعوب المقهورة في تقرير مصيرها وبناء علاقات متكافئة معها".
كما القى الاستاذ، محمد هادي تويني، كلمة التجمع الوطني المدني، هنأ فيها الحزب بميلاده، معتبرا اياه "حزب العمال والفلاحين، الذي انبثقت منه الافكار النيرة، وهو الذي وضع بصمته على حياة الشعب العراقي على مدى 85 عاما".
ونقل تويني، القلق السائد في الشارع العراقي "نتيجة انفلات الامن وتدخل العسكر وصعوبة الاوضاع المعيشية"، داعيا "الشخصيات الوطنية كافة الى عقد مؤتمر عاجل وعام، لتدارس اوضاع البلد الامنية والاقتصادية والسياسية".
كذلك القى الرفيق سلام نوري، كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء، هنأ خلالها "الشيوعيين واصدقاءهم بذكرى الميلاد المجيدة"، مؤكدا على "المضي قدما في طريق الاصلاح والتغيير انطلاقا من آخر التطورات السياسية التي تطرح مشروعين متضادين للإصلاح، الأول يسعى للخلاص من نهج المحاصصة الذي يقف وراء ازمة البلاد العميقة والمستعصية، والثاني هو النهج التحاصصي ذاته الذي اثبت فشله وادخل البلاد في نفق مظلم، والذي يبذل مساعيه وبكل السبل لعرقلة عملية الاصلاح".
وتلقى الحفل، برقيات تهنئة عديدة أبرزها من "نقابة المعلمين في كربلاء، اللجنة الثقافية لمهرجان خان النخيلة، رابطة المرأة العراقية، حزب الامة العراقي، الحزب الجمهوري العراقي، ومن نقابة الرياضيين العراقيين"، وبرقيات أخرى.
وتلا الشاعر البابلي عادل الياسري قصيدة شعرية بعنوان "اغنية فهد"، قال في مطلعها: "فهد.. هات العباءة يا فهد.. لم تك اغنية.. لا نشيدا مدرسيا لكنها.. دارت برأسي.. أتتني كما اغنية كنت اعشقها.. ايعرف هذا البدوي فهدا؟"
وقدمت بعدها نقابة المعلمين باقة ورد الى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، مع شهادة تقديرية للمحلية تكريما لموقف الشيوعيين المبدئي والساند لمطالب المعلمين العادلة، ليعرض بعد ذلك فيلم وثائقي عن ابرز نشاطات محلية الحزب في كربلاء، كان بعنوان "محطات مضيئة للجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء".
وفي الفقرة الفنية، قدمت فرقة أنغام الشبيبة ثلاث وصلات غنائية ترفيهية جميلة، فيما اختتم المهرجان بقصيدة للشاعر الكبير ناظم السماوي قال فيها "تتجدد شباب وعينك مراية.. يشايلني برهاوة هيبتك راية.. ويا شاتلني اعله جرفك عود بيه طرواك.. وخضر وانتشر وحجايته احجايه.. يا نبع المحبة شما تفيض ابزود.. انا نهرك الصافي الما خبطمايه...."
وعلى هامش الحفل، تم عرض لوحات الطرق على النحاس وهي من مساهمات وعمل الفنان، ايمن بشير نعمة، نالت استحسان الجمهور، كما تم توزيع البلاغ الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب.
**********
المجدُ لنا نحن الفتيةَ الفقراء

علي ابو عراق

المجدُ لنا نحن الفتيةَ الفقراء
الذين سترنا عريَ هذا العالم
بقمصانِنا الممزقة
وقلوبِنا الخضراء
المجدُ لنا نحن أبناءَ الله
وربائبَ ماركس ولينين
وفهد الناصري
زرعَنا آباؤنا بين حقولِ الحنطة
وشتلونا بين مروزِ الشلب
وطرزونا بدخانِ القرى
وسحبِ المصانعِ
فكنا بذلك ملائكةً لا أطفالا
اشداءَ قبل بلوغِ الحلم
وشموسا قبل بزوغِ النهار
...................
المضيئون نحن...
الذين شرعنا نوافذَ الليل على مصراعيها
وكنسنا عتَمةَ الكون
وأطلقنا الفجرَ والحمائمَ.. والعصافير
بنا ازدهرت أحلامُ الفقراء
وأمطر الأفقُ نورا ومحبة
اخضرت الأرضُ اليباب... بنا
تدله بنا الصباحُ
وأغرم بنا الليلُ
نحن الذين لا تواريخَ مؤكدة لميلادِهم
وموتُهم محفورٌ على نواصي الغيب
وجبينِ التأريخ
تتباهى بنا النجومُ والمجرات
ويتوسلُنا البياض
ويعرسُ بنا الدم
المجدُ لنا.. نحن الذين لا نبكي من الألم
بل نبكي من المجد
ولا ننحني بفعلِ العواصفِ
بل بفعلِ التواضع
نحن الذين تتحدثُ عنا دماؤنا
ونحن صامتون.
مترفعون عن الثرثرةِ
والخوضِ في ما قيل وما يقال
نحن الذين أوقفنا عرباتِ الطغيان..؟
بأجسادنا... وأحلامِ أطفالنا
وسحبنا الشمسَ من قرنِها
وأطلقناها في المروجِ والحقول
لتعزفَ سمفونيةَ المطارقِ والمناجل
فترقصُ لها الجبالُ
وترددُ الوديانُ صداها
"مثل المطر للكاع دم الشيوعي"
نحن الذين دينُنا العدل
ومذهبُنا الحقُ
وصراطُنا الوطن
وجنتُنا الفقراء
خلاصةُ المحبة وزهو الدم
وانتصارُ الرفعة.... نحن
آخرُ قطراتِ شرفِ هذا العالم... نحن
المجدُ لنا ... المجد لعراقِنا.. المجد لشعبِنا
المجد لنا نحن الشيوعيين
/************
شيوعيو كركوك يحتفلون بذكرى الميلاد
كركوك – غزوان حسين
اقامت محلية الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، وبالتنسيق مع محلية الشيوعي الكردستاني في المحافظة، احتفالية بمناسبة ذكرى التأسيس الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب.
والقى الرفيق فهمي صبحي، كلمة اللجنة المحلية في كركوك التي افتتحت الحفل، مستذكرا خلالها ضحايا حادثة العبّارة في الموصل، والأزمات التي سببتها منظومة الفساد والمحاصصة، من تخريب وتدمير للبلد، والتأكيد على دور الحزب في النضال من اجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
فيما اعتبر الرفيق شيخ صديق سكرتير محلية الحزب الشيوعي الكردستاني، خلال كلمته، أن هذه الذكرى تمثل نقلة تاريخية وطنية ترتبط بالتاريخ والهوية الوطنية والسياسية والاجتماعية كمنهج للعراق وكردستان.
وامتلأت قاعة الحفل بالحاضرين من رفاق الحزب واصدقائه ومحبيه، فضلا عن مشاركة مميزة لنساء وعدد من المنظمات النسوية في الاحتفال.
********
تهاني ..
د. بشير الحداد

إلى المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترم
السادة أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
بمناسبة الذكرى ٨٥ لتأسيس حزبكم أقدم لكم أجمل التهاني والتبريكات وأتمنى لحزبكم الاستمرار بمسيرته الوطنية لاستقرار العراق وسعادة شعبه.
نائب رئيس مجلس النواب

النائب رامي السكيني

بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي يسعدنا أن نوجه لكم أحر التهاني والتبريكات الى كافة اعضاء هذا الحزب المناضل وكوادره وجميع قواعده ومؤيديه وأنصاره، متمنيا لكم التقدم والنجاح في تحقيق المزيد من المنجزات. وأن يواصل حزبكم المناضل أداءه الحركي والنضالي في خدمة الشعب العراقي.
وإن واجبنا الاخلاقي يحتم علينا استذكار الاحزاب والتيارات الوطنية التي قارعت ووقفت بوجه الانظمة الفاسدة وقدمت في سبيل ذلك الكثير من التضحيات وان تأسيس حزبكم يمثل نقطة بيضاء وإرثا كبيرا لتاريخ العراق.
عضو تحالف سائرون عن محافظة البصرة

نرمين عثمان

كل عام وأنتم والحزب الشيوعي بألف خير
وزيرة البيئة الأسبق


لبيد عباوي

الرفيق العزيز رائد فهمي والرفاق في اللجنة المركزية
أشكركم على الدعوة الكريمة للاحتفاء بالذكرى ٨٥ لميلاد حزبنا الشيوعي العتيد. وفي الوقت الذي اعتذر عن عدم استطاعتي مشاركتكم لوجودي خارج العراق، ابعث لكم ولكل أعضاء الحزب ومؤيديه ومحبيه بأصدق التهاني الصميمية والتبريكات الحارة بهذه المناسبة الغالية آملا ان تكون المناسبة فرصة لتجديد العزم على رفع وتيرة نشاط الحزب ليستعيد مواقعه النضالية ودوره الريادي بين الجماهير لتحقيق أهدافه في الديمقراطية والحريّة والتقدم الاجتماعي ومن اجل إقامة الدولة المدنية دولة المواطنة والعدالة.
اشد على اياديكم والى الامام.
الوكيل السابق لوزارة الخارجية

علي رحيم علي

الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفيقات والرفاق الأعزاء أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الأعزاء
الرفيقات والرفاق الأعزاء
تحية وتقدير
يسعدني باسمي وباسم المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق أن نحييكم ونهنئكم من القلب أيتها الرفيقات أيها الرفاق، ومن خلالكم نحيي ونهنئ جميع رفيقات ورفاق الحزب والاصدقاء بمناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيسه.
إن حزبكم الحليف يشهد له تاريخه ونضاله وما زال، من أجل الدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية الوطنية والطبقية وعموم شعبنا.
إن نضال الحزب ونشاطه كانا على الدوام لصالح بلادنا على طريق الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق القوميات والتنمية والعدالة الاجتماعية والسلام. والخلاص من النظام السياسي الطائفي ومحاصصاته المذلة والفساد والإرهاب، وفي سبيل ذلك قدم الحزب الكثير والكثير جداً من الشهداء الأبرار والضحايا العزيزة التي نقف اليوم جميعاً وفي هذه الذكرى العطرة إجلالاً وتقديراً لهم ولعائلاتهم النبيلة.
المجد للذكرى الـ (85) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
وتقبلوا وافر التقدير والاحترام
رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
غسان الرفاعي

تنعاد الذكرى بانتصارات أكبر وأزهى.. تهاني لكم ولجميع الرفاق
بيروت


الفريق الركن احمد الساعدي

ايها الرفاق المجاهدون في حزب "اليد البيضاء"، كنت يا حزب النزهاء هكذا ومازلت على العهد سائر اً كما عرفك شعبك ايام المحنة السوداء، حين كان يتسابق ابناؤك وقادتك من رفاق الحزب نحو مقصلة الجلاد، ويفتدون شعبهم بأرواحهم، ويضحون بأنفسهم لأجل كرامة وحرية العراق، فيقدمون افواج الشهداء من اعضاء وجماهير الحزب كل يوم قرباناً لإزاحة الظلم والظالمين. إن نضالكم وجهادكم الطويل عبر السنوات العجاف سراج نور وامل لهذا الشعب الصابر، فقد كان همكم حرية وسعادة الوطن والشعب، وما كانت رايتكم الحمراء تخفق إلا لهدف واحد لا غير: "وطن حر وشعب سعيد".. وبعد انجلاء الظلام وانكشاف النور المؤمل، وبعد ان استنشق شعبنا عطر وعبق الحرية، وقد تولى بعض الاحزاب زمام السلطة، إذ سرعان ما انزلقت بمنزلق الهوى والضعف امام مغريات السلطة، فتلوث اصحاب النفوس الضعيفة والمبادئ غير الرصينة بالفساد، واتجهوا لنهب اموال الشعب، فتغيرت للأسف شعاراتهم ما بين ليلة وضحاها، وقد استرخصوا دماء الشهداء وابخسوا الوطن كل حقوقه، ولم تبق لهم اي كرامة واحترام لأنفسهم، ولنفوس الشعب العراقي. لقد تغير الجميع الا انتم ايها الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي، فقد بقيتم كما عرفكم شعبكم دائما وابداً رأس نفيضة في الجهاد والنضال.. مثلما بقيتم بعفتكم ونزاهتكم ولم تغيركم كل اموال واطماع الدنيا، ويشهد لكم شعبكم اليوم، بل يبصم لكم بالعشرة على هذه العفة والنزاهة، فمثلكم لن تغيره اضواء السلطة ومغرياتها. لقد كنتم سائرين على خط واحد، لم ينقطع، ولم يتعرج رغم تعرجات المسير، حاملين في قلوبكم هموم الشعب، منغمسين معه في كل تفاصيل حياته، ومفردات معيشته، فسرتم بمساركم الوطني الناصع، دون ان يخدعكم بريق ذهب المحاصصة والمساومة على المناصب والكراسي السلطوية.. وهذا استثناء لكم لم يشارككم به أحد من احزاب السياسة العراقية.
لقد انبثق نضالكم من اعماق هذا الشعب الكادح المظلوم المضطهد ولهذا يثق بكم شعبكم ويضع أمله فيكم، فهو متأكد من مشروعكم الوطني ببناء وطن حر وشعب سعيد.
فاسمحوا لي اليوم أن أتقدم لكم بوافر التهاني والتبريكات، مبتهلاً الى الله العلي القدير ان يمد فيكم دوام العافية ويمنحكم قوة المواصلة في هذه المسيرة النضالية والجهادية لبناء العراق الحر السعيد..
**********
ص6
الدكتور كاظم حبيب

الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفيقات والرفاق الأعزاء أعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الأعزاء
الرفيقات والرفاق الأعزاء
تحية رفاقية حارة
يسعدني أن أحييكم بحرارة وأهنئكم من القلب أيتها الرفيقات أبها الرفاق الأعزاء، ومن خلالكم أحيي وأهنئ جميع رفيقات ورفاق الحزب والاصدقاء والمتعاطفين والمتعاونين معه من القوى الديمقراطية والشعبية بمناسبة الذكرى ألـ 85 لتأسيسه، هذا الحزب الذي لم تنل من نضاله الدؤوب والمثابر طيلة العقود المنصرمة كل تلك المحاولات اليائسة والبائسة للإساءة له وتشويه سمعته وسمعة رفاقه، والممارسات القمعية المرعبة والإرهاب الدموي والتهجير القسري، فهو، وبرغم كل تلك الصعوبات والمعوقات الهائلة، يعتبر الحزب الأقدم والأغنى تجربة القائم في العراق منذ يوم تأسيسه المبارك حتى يومنا هذا، وسيبقى في المستقبل أيضاً، ليساهم بقوة وعزم في النضال الوطني والطبقي من أجل بناء الوطن الحر والشعب السعيد.
يخوض الحزب، برفاقه ورفيقاته وأصدقاء الحزب ومحبيه، النضال في مرحلة معقدة وخطيرة جداً ومليئة بالمصاعب والعوائق المحلية والإقليمية والدولية، ولكن نضال الحزب ونشاطه كانا على الدوام في مواجهة مباشرة مع مثل هذه المصاعب والعراقيل والتغلب عليها لصالح وضع العراق على طريق الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق القوميات والتنمية والعدالة الاجتماعية والسلام. وفي سبيل ذلك قدم الحزب الكثير والكثير جداً من الشهداء الأبرار والضحايا العزيزة التي نقف اليوم جميعاً وفي هذه الذكرى العطرة إجلالاً وتقديراً لهم ولعائلاتهم النبيلة.
ليس هناك من حزب تعرض إلى محاولات التصفية الجسدية والسياسية مثل الحزب الشيوعي العراقي ومنذ أول يوم من تأسيسه، وبالتالي فهو الحزب الذي كان ولا يزال مستهدفاً من كل الأعداء في الداخل والخارج. ولكنه خرج منها بعزم وروح وثابة واحتضان حميم من قبل الشعب الكادح والقوى اليسارية والديمقراطية والشعبية الأخرى. وهو ما يستوجب الاعتزاز به وصيانته وتطويره.
أتمنى للحزب، في يوم ذكرى تأسيسه، ولرفيقاته ورفاقه السلامة والحصافة والحكمة والنجاح فيما تتخذه قيادة الحزب وقاعدته من قرارات في مسيرة الشعب والحزب الجارية. لتنتعش وتتطور أكثر فأكثر علاقة الحزب بالشعب وكادحيه وقواه الديمقراطية والتقدمية، ولتنتصر إرادة الشعب في الخلاص من النظام السياسي الطائفي ومحاصصاته المذلة والفساد والإرهاب، وفي سبيل التغيير لصالح الدولة الديمقراطية بسلطاتها الثلاث، ولصالح المجتمع المدني الديمقراطي العلماني. ولتسد الأخوة والتضامن والسلام بين قوميات الشعب كافة.
أحييكم بحرارة وأشد على أيديكم
-**********
حفل كبير في الناصرية بالعيد الـ85
الناصرية - باسم صاحب
احتفى الشيوعيون وأصدقاؤهم في الناصرية يوم الجمعة، بالذكرى الخامسة والثمانين على قاعة بهو بلدية الناصرية.
وبكلمات جميلة نصها "إذا شئت أن تمتلك مفاتيح الدنيا، إذا شئت أن تمنحك العصافير سرها، إذا شئت أن تأرق حين ينام الناس، ويصبح قلبك أوسع من صدرك، فكن شيوعيا" بدأ الحفل، حيث استمع بعدها الحضور إلى النشيد الوطني وقوفا، والوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء العبارة في الموصل.
والقى الرفيق، عبد الرضا الزهيري، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في الناصرية، كلمة أكدت حزن القلوب المفجوعة "بحادثة العبّارة في الموصل التي اودت بحياة العشرات من الابرياء، دون معرفة السبب والمقصر الذي يقف خلفها"، مقدما "تعازي الحزب وتضامنه مع ذوي الضحايا والمفقودين".
وأشار الزهيري، الى، أن "الاحتفال سوية بهذا الميلاد المجيد، ميلاد الحزب الشيوعي العراقي الذي انبثق في 31 آذار عام 1934، اتى لأنه يمثل حزب الطبقة العاملة، والفقراء والكادحين، وأنه رفع راية الفكر الماركسي العلمي وحارب الاستعمار والحكومات الرجعية السائرة في ركابه من اجل استقلال العراق وتحرير ثرواته الطبيعية من قبضة الشركات الأجنبية والقضاء على الإقطاع ونظامه العبودي"، مؤكدا ان "الحزب ضم في صفوفه قوميات العراق كافة، عربا وكردا وتركمانا وكلدانا واشوريين وسريانا، فضلا عن الأقوام والأديان الاخرى كافة الساكنة على أرض العراق، وهو الحزب الذي لا يؤمن بالطائفية والقومية ويضم في صفوفه المسلمين بكل مذاهبهم والمسيحيين والصابئة والايزيديين وجميع الديانات الأخرى".
ولفت الى، أن "العامل المشترك لدى الحزب مع هذه المكونات هو المشاركة في الانتماء لهذا الوطن العزيز والعيش على تربته، وهذا ما جعله حزبا لجميع العراقيين، وان نضاله الكبير، وقيادته للتظاهرات الجماهيرية الواسعة والانتفاضات الشعبية ضد الاستعمار والأحلاف العسكرية الجائرة جعلت من الحكومات الرجعية ان توجه جميع أسلحتها ضد الحزب وضربه من خلال حملات قمعية شرسة واعدامات طالت قياداته الاماجد، فهد وحازم وصارم ظنا منها ان ذلك سيؤدي الى إسكات الحزب والقضاء على خطه الثوري".
وفي الأثناء، قدم الدكتور رياض الاسماعيلي، كلمة التيار الديمقراطي، عبر خلالها عن "ضرورة وجود الحزب الشيوعي في الساحة السياسية في العراق وذلك لصلابة مواقفه ووطنيته المشهودة من قبل الجميع وابتعاده عن نهج المحاصصة التي دمرت البلد"، وفيما دعا عريف الحفل الدكتور، رياض شنته، رئيس جامعة ذي قار والنائب هيفاء الأمين وسكرتير المحلية لقطع كعكة الميلاد، قُدمت فعالية المكبعة وسط أهازيج الحضور والهتافات الحماسية.
وقدم الشعراء "رزاق الزيد، ورياض العلوان"، قصائد جميلة، ليكرم بعدها أبطال الناصرية بكرة الطاولة الفائزين في بطولة غرب آسيا بالميدالية الذهبية في الأردن، ولبطلات العرب الحائزات على فضية غرب آسيا في البطولة السابقة، ولذهبية المدرب عقيل جبار، في كأس العرب بسلطنة عمان، واللاعبات المتميزات "أسماء علي، سجى مجيد، نبأ سمير، فاطمة صلاح، " من قبل النائب هيفاء الأمين.
ومن جديد عاد الحفل الى فقرة الشعر التي تضمنت قصائد للشاعرين "عادل العضاض وسمير السلمان"، فيما قدم الفنان رحيم الكواز لوحة فنية لسكرتير الحزب بهذه المناسبة، صدحت بعدها حناجر الفنانين مع فرقة حيدر الصياد بعدد من الأغاني التي أمتعت الحضور.
وشارك الفنان، احسان الفرج، بإقامة معرض للصور الكاريكاتيرية جسد مطالب الجماهير.
يُذكر أن المحلية تلقت العديد من التهاني من قبل الدوائر والاحزاب والمنظمات منها "جامعة ذي قار، الاتحاد العام لنقابات العمال، رابطة الرياضيين الرواد، مركز سبأ للدراسات والتنمية، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الجماهير الفلاحية، المجلس البلدي في الشطرة، جريدة الشعبية، الجامعة الوطنية، رابطة المرأة العراقية، جماعة لقاء المحبة، اتحاد الادباء، مكتب تيار الاصلاح، مكتب حزب الله، مسؤول اللجنة الامنية في مجلس المحافظة، وجمعية الشعراء الشعبيين واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي".
*********
شيوعيو نينوى يستقبلون المهنئين
نينوى – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، استقبل شيوعيو محافظة نينوى، الجمعة، العشرات من الاصدقاء المهنئين الذين توافدوا على مقر المحلية في الموصل.
وقدم وفد من نقابات العمال، واصدقاء الحزب ومؤازريه تهانيهم لرفاق محلية نينوى، بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب، وافتتاح المقر الجديد، فيما استقبل رفاق مقرات برطلة وبعشيقة العشرات من الاصدقاء المهنئين.
وفي مقر الحزب في القوش، توافد الزوار لتقديم التهاني بالمناسبة، وكان على رأس المهنئين المطران، مار ميخائيل المقدسي، راعي ابرشية القوش الكلدانية والآباء من دير السيدة، وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية والاحزاب السياسية وقوى الامن ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من الاصدقاء والمؤازرين ومن قرى تابعة لناحية القوش.
وبحضور الرفيقات والرفاق وعدد من الاصدقاء تم تكريم رفيقة وعدد من الرفاق قلادة الحزب في جميع منظمات الحزب في المحافظة.
********
الجالية العراقية والعربية في كندا تشارك الشيوعيين العراقيين احتفالهم
كندا - ماجدة الجبوري
احتفل الشيوعيون العراقيون، مؤخرا، في مدينة تورنتو أكبر مدن كندا، بعيد الحزب الخامس والثمانين، بحضور عدد كبير ومميَّز من أبناء الجالية العراقية في كندا ومشاركة من الجالية العربية اكتظت بهم جميعا قاعة الاحتفال.
وافتُتح الحفل بالنشيد الوطني، والوقوف حداداً على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية وعلى ارواح الرفاق والاصدقاء الذين رحلوا خلال العام الماضي، لتلقي بعدها الرفيقة، نوال ناجي يوسف، كلمة منظمة الحزب في كندا، حيّت فيها الشيوعيات والشيوعيين العراقيين واصدقاءهم في داخل الوطن وخارجه بهذه المناسبة.
واشارت يوسف، الى ان "افراح الشيوعيين بعيدهم تخالطه المرارة والالم بسبب مأساة غرق العبّارة في الموصل، التي تمثل احدى صور الفساد الصارخة في بلدنا الجريح"، مستعرضة "تأريخ الحزب الشيوعي العراقي الحافل بالنضال والتضحيات الجسام منذ تأسيسه حتى اليوم، ودوره الحالي في السعي لمكافحة الفساد المُستشري في مفاصل الدولة كافة الناتج عن سياسة المحاصصة الأثنية والطائفية"، فيما أكدت أن "الحزب يعمل بكل همّة مع باقي القوى الوطنية والدينية المتنورة الى إحداث التغيير الجذري في المجتمع وفق الأسس الدستورية المدنية، وتعزيز وجود الحزب الشيوعي ودوره الوطني بين الجماهير".
من جانبه، قدم ممثل وفد الحزب الشيوعي السوداني، كلمة رفاقه السودانيين في كندا هنأ فيها الشيوعيين العراقيين بميلاد الحزب العتيد، مشيرا الى "الأواصر النضالية بين الحزبين، والتضامن الخلاق للشيوعي العراقي مع نضال الشعب السوداني ضد الطغمة الحاكمة في الخرطوم".
واستقبل الحفل برقيات تهنئة من الأنصار الشيوعيين، وتيار الديمقراطيين العراقيين، والحركة الديمقراطية الآشورية، والجمعية المندائية، في كندا، فيما تضمن برنامجه تقديم شهادات تقديرية لأربعة رفاق هم "الرائدة النسوية فريدة الماشطة، الفنان التشكيلي فراس البصري، الرفيق الراحل طارق زياد الأعظمي، والرفيق الراحل مرقس توما برخو".
وأحيا الجانب الموسيقي الفنان سدير وفرقته الموسيقية، والذي تخللت فقرته فعاليات ومسابقات وجوائز للفائزين، فيما اقيم على هامش الاحتفال معرض للكتاب احتوى على عدد غير قليل من عناوين الكتب التي تبحث في تاريخ الحزب والشؤون الفكرية المختلفة.
*********
85 زهرة رمان *

مقداد مسعود
الشيوعيون...
لا يملكون من وسائل الانتاج إلاّ سراجا وهّاجا، يعينهم في توزيع كنوز المعنى لمن يستحقون. فالشيوعيون يتنزهون عن التملك، لذا يريقون أشجار أيامهم ليزداد الغد سعة ً بالسعادات..
وحتى لا تبقى الصحراء خجولة ً من عريها، فهم يمنحون الغيم اخضرار النبوءات
حين يكونون في غيابة الحكومات يتغنون بالشمس فتصلنا أغانيهم وهم في طريقهم الصحراوي يخترقون بادية السماوة إلى سماوات الكلية الجامعة حديقة السلمان
من خيوط المطر للكمنجات يصعنون الأوتار وبهذه الطريقة ينظفون الناي من شفق الخريف، يكرهون الفقرَ ولا يحقدون على بلادة ِ الأغنياء. فقط راياتهم من تعيد التيار الكهربائي إلى الأكمه والأعمى. لا مرايا لهم غير وجوه الناس المتعبة.
يخافون على الطيور من الفوهات والأقفاص وعلى الأيائل من الغابة، لأن غصون الأيائل شمعدانات الرب. لذا يقفون بكل غيرتهم الشيوعية ضد صيادي الأيائل وهم يستأصلون قرون الأيائل لينافسوا بها بورصة الذهب.
نعم الإنسان والحيوان والطبيعة: أثمن رأسمالٍ في عيونهم لذا فالشيوعيون في كل عيد ميلاد لا يتذكرون بل يضعون يوم تأسيس الحزب ميزانا وبوصلة، فالشيوعي يرى الحاضر حدادا ويقف فوق رأس هذا الحدّاد ليطالبه بمفاتيح لأقفال ظلمة هذه اللحظة المخزية من تاريخنا العراقي..
سلاما ومسرات وأمانا للعراق
دمت أيها الخولي الشيوعي العراقي ودامت أزهار الرمان
وهّاجة ً بالمحبة والمعرفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مفتتح الأمسية الشعرية.. أقامتها اللجنة الثقافية في محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة
*********
تهاني ..
ياسين النصير

في العيد الخامس والثمانين لظهور الحزب الشيوعي في الأرض العراقية، كما لو كان ظهوره نبوءة الحياة المستقبلية، والقدرة على ائتمان مقدرات هذا الشعب بيدين مؤتمنتين بحيث استوجبت التضحيات، والتعذيب، والسجن، والهجرة، والمقاومة ضد قوى الشر والفساد والهيمنة، حزب لا يمكن ان تأتلف حروفه إلا من امتزاج التراب بالنار، وتسقى بالماء، وتنتشر بالهواء، هذا هو الحزب الذي لم يخل بيت من بيوت العراقيين قاطبة من ذكرى له فيه، ومن شخص ارتبط بمصائر الشعب، ومن قدرات لا تحصى تصب في تكوين المعرفة والعلم، الحديث عن تاريخ الحزب الشيوعي، حديث عن المواقف الوطنية، عن القوة المبدئية، عن الصمود، عن الوضوح، عن الثقافة، عن الالتصاق بالشعب، عن فهم حاجاته، عن المحافظة على ثروات العراق، وهويته، وموقعه، وصوته التاريخي والحضاري، وعن مصائرنا جميعا. فالحزب الشيوعي ليس تنظيمًا لجماعة، كما يتبادر إلى الذهن، بل هو صيرورة تاريخية انتجها نضال الشعب فتشكلت بوجود جماعة ابتداء، وما أن سارت اولى المظاهرات، حتى انتمى شارع الشعب له، وما زال الحزب، بالرغم من كل المحن التي مر العراق بها، قويا، ليس بعدد أعضائه، وإنما بوضوح افكاره، وتشخيصاته الفكرية والفلسفية والعملية لما يعانيه الشعب على مر السنوات، وبأغنيته الوطنية التي تضيف الأجيال إليها أنغامًا جديدة، حزب لا تلخصه الكلمات، ولا تعيّنه الشخصيات، ولا يقف عند عتبة دون الدخول إلى قلوب جميع العراقيين، حزب رأى ما لم يره الآخرون من قوى كامنة في شعبه، قوى لا توصف إلا في مخيلة من يضحي من أجلها، وثمة رهان على بناء الغد السعيد والفعل المتواصل من أجل بناء إنسان يفكر، انسان حر، انسان لا يقول كلمة انتماء لغير العراق. تحية لك ايها الشامخ، الذي علمتنا كيف نفكر، وكيف نكتب، وكيف نكون في حلقات حياتك، بالرغم من أننا خارج التنظيم، لكننا كأي كائنات حية، مشدودين إلى رحم العراق، الى ابنه البار: الحزب الشيوعي العراقي.

الدكتور فارس كمال نظمي

نهنئ انفسنا قبل كل شيء بذكرى ميلاد التيار السياسي الأكثر وطنية وعقلانية ونزاهة على مر تاريخ العراق المعاصر.
ولأنه كذلك، فإن قضية المستقبل تبقى مرهونة إلى حد كبير بأداء الحزب الشيوعي وقدرته على التجديد الفكري والإبداع السياسي.
اكاديمي وباحث

إبراهيم الخياط

في الذكرى الـ ٨٥ لميلاد الحبّ والجمال
ميلاد الحزب الشيوعي العراقي
الذي ربّانا وعلمنا وهدانا
أشذى التهاني وأزكاها للشهداء كافة
وبخاصة الى الخالدين
فهد وحازم وصارم
وسلام عادل وجمال الحيدري
وستار خضير وعائدة ياسين
وسعدون وكامل شياع
وأستاذي الجليل الجميل خليل المعاضيدي
والى أرق الأحباء والشهداء عاشق العندليب عبد الحليم حافظ.. شمعتنا وشمعة أهل بعقوبة الحاج كامل گُلّاز..
الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق

سلوى زكو

لم يكن سلام عادل وحده اسطورة الشيوعيين
أبحث هنا عن اساطير صغيرة لشيوعيين لم يدونها التاريخ
لكل حكايته التي لا نعرف عنها شيئا
هذا شاب تجاوز العشرين بقليل او لعله لم يتجاوزها بعد
ليست لديه اسرار حزبية تلك التي يطالبه بها الجلاد
لكنه يرتقي منصة الشهادة وفي رأسه فكرة واحدة الا ينكسر فيكسر معه الحزب
آلاف من الشيوعيين في مراتب تنظيمية دنيا دخلوا المسالخ وفي رؤوسهم فكرة الا ينكسر الحزب
عندما يطاردك العسس تصبح مدينة هائلة الاتساع مثل بغداد اضيق من خرم ابرة
لي صديقة فرت في اللحظة الاخيرة من مداهمة البيت بأن عبرت سور الحديقة الى بيت الجيران.
هناك خلعت عجوز العائلة شيلتها وفوطتها والبستها عباءتها ونظاراتها فخرجت بنت العشرين عجوزا تسعى في شوارع بغداد.
سارت على قدميها حتى وصلت الكاظمية فدخلت الحضرة تختلط بجموع الزائرين المتزاحمة على الشباك وظلت اياما على هذه الحال. ولكن الويل يأتي مع الليل عندما تخلو الحضرة من الزوار فيصبح وجود اي وجه غريب لافتا للنظر.
تجوب الشوارع تنام بضع ساعات في حدائق البيوت او زاوية لزقاق مظلم تأكل من الفضلات التي ترميها العائلات في المزابل وتصحو قبل الفجر لتعاود رحلتها النهارية.
دخلت علي يوما عجوز ضامرة تسير بصعوبة وهي تقول لي ما عرفتيني؟ انا رجاء
يا الهي أهذه بنت العشرين؟ كيف تحول ذلك الجسد الفائر بالشباب الى هيكل عظمي وتغضن الوجه المستدير بالخوف والقلق؟
من قال لكم ان الشيوعيين لا يخافون؟
وهذه فتاة غادرت دفء البيت والعائلة ذهبت ترتقي الجبل تسعى وراء حلمها.
آلاف من شباب الحزب الشيوعي وشاباته انتظموا في كردستان ضمن قوات الانصار
صعب ان يتخيل المرء ما يواجهه ابن سهل ما بين النهرين وهو ينتقل الى الجبل.
السير على ممرات خطرة معلقة في السماء والعدة العسكرية تقصم الظهر والسكن. في عشة رتبت على عجل والفرار بلا توقف من ملاحقة طائرات النظام ورائحة الثوم النفاذة التي يطلقها القصف الكيمياوي فتخنق الصدور.
وكوكبة من اصحاب الاساطير الصغيرة يوم حاول في الثمانينيات بعض من اشجع العراقيين لملمة التنظيم الحزبي بعد ضربة 79.
هؤلاء ايضا لن نعرف قصصهم وكيف مرت عليهم لحظاتهم الاخيرة.
العيد هو عيد اصحاب الاساطير الصغيرة من استشهد منهم ومن بقي.
عيدكم مبارك ايها الانقياء
كاتبة وصحفية

ثامر الحاج أمين
قصة حب شيوعية

من الأيام الخالدة في ذاكرة شرائح واسعة من العراقيين هو يوم الحادي والثلاثين من شهر آذار الذي يؤرخ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وفي مثل هذا اليوم من العام الماضي ذهبت لمجلس عزاء والد أحد الأصدقاء الشيوعيين لتقديم التعازي له، ولفت نظري غياب الصديق عن ذلك المجلس، وبعد الانتهاء من هذا الواجب الاجتماعي توجهت الى قاعة الحرية لحضور احتفال الحزب بهذه المناسبة، وفوجئت بذلك الصديق في القاعة وهو منهمك في الاستحضارات اللازمة للاحتفال، توجهت اليه معزياً ومخبراً اياه قدومي من مجلس عزاء والده فأجابني وقد أدرك مغزى كلامي ان والده مات ولكن الحزب يبقى حيا ومن الواجب احياء يوم تأسيسه وان الحادي والثلاثين من آذار يوم مقدس له، والاحتفال به واجب لا يضاهيه واجب آخر وأخبرني انه يوم غد سيكون حاضراً في مجلس عزاء والده.
لاشك ان الارتباط الروحي لهذا الصديق بحزبه هو ارتباط صادق، وقد اثبتت ذلك جحافل شهداء الحزب التي قدمت ارواحها قرابين لهذا الحب. نبارك للشيوعيين عيدهم الأغر.
رئيس اتحاد أدباء الديوانية
**********
ص7
بحضور جماهيري واسع.. شيوعيو واسط يحتفلون
الكوت - علاء العاج
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، حفلا جماهيريا بمناسبة ذكرى الميلاد الخامسة والثمانين، اقامته وسط المحافظة.
واحتضنت قاعة الادارة المحلية بمدينة الكوت، الحفل الذي استهل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء العراق عامة الذين قارعوا النظام الدكتاتوري السابق أو ممن تصدوا لعصابات الغدر والارهاب والتكفير، ليعزف بعدها النشيد الوطني العراقي.
والقى الرفيق، فتاح طه، كلمة اللجنة المحلية للحزب في واسط، استعرض خلالها "نضالات الحزب وتصدي جماهيره للفكر المنحرف ولقوى الشر التي كانت تريد النيل من إرادة العراقيين عامة وطمس الهوية الوطنية، وما تحمله مناضلو الحزب الشيوعي من عناء وعذابات واعتقالات وقتل وتصفيات لاحقتهم حتى في خارج الوطن"، موضحا أن "الحزب الشيوعي العراقي باق على منهجه الوطني في الكفاح ضد الافكار المنحرفة ويقف دائما الى جانب الكادحين والفقراء والطبقة العاملة، فهو حزب الشغيلة منها واليها".
وأشاد طه، بـ"نضالات الابطال الشجعان من قيادات الحزب الذين سجلوا بنضالاتهم سفراً وطنياً عظيما سيظل مفخرة للأجيال، كون الشيوعيين عرفوا أنهم أصحاب المبادئ السامية والقيم العليا في الامانة والحرص والثبات على المنهج والحفاظ على الهوية والمشروع الوطني"، مشيرا الى، "موقف الحزب الرافض لكل ما يجري في البلد حاليا من عمليات نهب وسرقة للمال العام وفساد طال كل المؤسسات تحت عناوين وأغطية معروفة ومشخصة وهو أمر يؤسف له كثيراً".
وأكد الرفيق، أن "الحزب رافض لهذا الواقع وسيبقى على ديدنه المتمثل بالمحافظة على الهوية الوطنية وثروات البلد وعدم السماح بسرقتها والنيل منها تحت أي ذريعة كانت".
وشهد الحفل فعاليات فنية وقصائد شعرية متعددة لنخبة من الشعراء المبدعين كما تم تقديم أنشودة "حزب الشغيلة " تغنت بمسيرة الحزب الشيوعي في ذكرى تأسيسه المجيدة، وهي من كلمات الشاعر المبدع علي أبو عراق والحان نجم مشاري، فيما قدمت الفرقة الفنية للفنان المايسترو، ماجد المهندس، معزوفات موسيقية متنوعة نالت رضا واستحسان الجمهور الذي حضر الاحتفالية.
وحضر الحفل جمهور غفير من ابناء محافظة واسط، فضلا عن حضور العديد من القوى السياسية والوطنية وقيادات من تحالف سائرون إضافة الى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طلعت كريم.
*******
..وشيوعيو النجف يشعلون الشموع
النجف - نعمة ياسين عكظ
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، حفلا جماهيريا بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب، على قاعة اتحاد الادباء وسط المدينة.
وبدأ الحفل بقراءة النشيد الوطني العراقي، والوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء العبّارة في الموصل وشهداء الحزب والحركة الوطنية، ليلقي بعدها الرفيق كريم بلال، سكرتير المحلية، كلمة الحزب، اشار فيها الى، أن "الحزب يحتفي بذكرى تأسيسه امام تحديات عديدة تواجه العملية السياسية، وأزمة بنيوية اساسها المحاصصة الطائفية ووليدها الفساد الذي جعل ابناء الشعب يعانون من الفقر والبطالة وانعدام الخدمات وتدهور الزراعة والصناعة وما حادثة العبارة الا نتيجة للفساد المستشري".
وأوضح بلال، أن "الحزب يعمل الآن مع كل القوى المدنية والديمقراطية والقوى الاسلامية المعتدلة ذات التوجه الوطني من اجل تحقيق شعار مؤتمره العاشر، في التغيير والدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية"، وفيما شهد الحفل بعد ذلك فقرة الـ"مكَبعة" ودخول النساء وهن يحملن الحلوى والشموع بمشاركة الشباب والحضور بالهتافات، اعتلى المنصة، شعراء مبدعون هم الشاعر نوفل الصافي، وعباس الغالبي، والفنان جمال كريم، امتعوا اسماع الحاضرين بالقصائد الشعرية الجميلة، ومجموعة من الاغاني الشعبية المميزة.
وفي الاثناء، قدمت فرقة سلام عادل المسرحية، عملا بعنوان "التحدي"، من تأليف واخراج الفنان مهدي سميسم وتمثيل عدد من شباب الحزب، ليكرم بعدها عدد من عوائل الشهداء وهم كل من "شاكر بديوي، عبد الرضا شتيوي، نصير الصباغ، ظافر السلامي، ونجمة"، وعدد من الرفاق كبار السن وهم "داوود مله سلمان، احمد صبحي الخطيب، عبد الله عبد نور، عبود عطشان، سوادي الفضلي، عدنان الواعظ، عبد الامير شبع، نجم ابو اللول، ورزاق سبيس".
يُذكر ان الحفل كان بحضور ومشاركة عضوي اللجنة المركزية الرفيقين حجاز بهية وسهاد الخطيب.
ومن جانب آخر، اقامت اساسية المناذرة، في بيت الرفيق رزاق موسى، جلسة عائلية بمناسبة ميلاد الحزب، تحدث فيها الرفيق رزاق عن تاريخ الحزب ونضالاته وتضحياته منذ تأسيسه ولغاية اليوم.
واجتمعت العوائل بعدها على وجبة غداء اقيمت بهذه المناسبة، فضلا عن قيام رفاق الاساسية بتزيين مقر المناذرة وتوزيع الحلوى على المهنئين.
*************
ألف مبروك
يا حزب الشغيلة

أغنية للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه 85
كلمات: صـلاح جبار العوفـي

ألف مبروك يا حزب الشغيلـة
ألف مبروك ميـــــلاد الشغيلة
يا حزب فَهـد وسلام .. بيك نتحدى الظـــــلام
إنغَـنِّـي غِنوَة للسلام .. نِزرَع البَسْمَة الجَميلة
ألف مبروك يا حزب الشغيلة

*******
من عِشگـناك إو هُـوَينه .. مثلك إحنَه ما لگـينَه
شِفنَه بعيونَـك وطنَّــــه .. والشعب بِسمَـك تِغنَّـــه
شْموع ميلادَك حِزِبنَـه .. ضَوَّت إبــ إسمك دَرُبنـه
خمسة وثمانين شمعــه .. نِشعَــل اليـوم إلحِزِبنــه
وِنْطِـــش وَرِد لعيونـــه .. وشْمــا طلب نِهديـــــله
ألف مبروك يا حزب الشغيله

*******
يابـُو چَف أبيـض أمين .. تِبقـَـه مرفـوع الجَبين
راية إنتَ للنزاهه .. سيف ضد الفاسديـــن
يشهد التاريخ إلنه .. وِلـْـمَسيرتنَه النبيله
ألف مبروك يا حزب الشغيلة

*******
يا شهيد .. الدنيا بِـينَـه شما تـــــدور
وردة حمرة إنتَ تزهي عَلْ صـــدور
انتَ بَيــرغ عالـي يا عِــز الرفـــــاق
غالـي دمَّــك ، كَحَّـل عـيون العــراق
إتْظِل وِصِيتَـك للرفــاق أجمل نشيــــد
بَرْواحنـه نِبْنــي الوَطـن حُـــر وسعيــد
يستاهــــل شعبنـــــا الــــروح نفديلــــه
ألـف مبروك يا حزب الشغيــلة
***************
حديقة الشعب

كاظم غيلان

سواجي ازغار..
تضحك للشمس من تمشي
...واتهلهل
فخاتي.. امعاشرات الريح
من يكسر الفي..
اتهيم وتبسمل
زمانج.. من زمان الناس
واسمج.. من حلاة الناس
يا روح الحدايق
ونتي روحج
ياس...
وازهار
وتراتيل.. ونشيد
امنين ما دارت شمس دنياج
تضوي...
ابكل كتر منج
تهب ريحة شهيد
*********
شيوعيون من المهد

كريم جخيور

شيوعيون من المهد
إلى المجد
وكلما علت الريح
تبقى
بيارقهم حمراء ترفرف
وكانت على قلتها
بيضاء دنانيرهم
وخالصة
ولهذا
حفظوا رأس المال
عن ظهر قلب
فصاروا لا يخطئون
بأشجار الوطن
ولا بأعداد الشهداء
وكانوا على قسوة زنازينهم
واثقين من شمس الصباح
*********
في ذكرى التأسيس الخامسة والثمانين
حفل استذكار للرفيق الراحل مهدي النشمي في قضاء الحسينية بكربلاء
كربلاء – عبد الواحد الورد
اقامت منظمة الحزب الشيوعي في قضاء الحسينية بمحافظة كربلاء، حفلا استذكاريا للرفيق الراحل مهدي النشمي، بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
وتحدث مدير الحفل، الرفيق صالح ذياب، عن سيرة الشهيد مهدي النشمي، وعن مراحل وفترات مهمة من نضاله في الحزب الشيوعي داعيا الحضور للوقوف دقيقة صمت احتراما واكراما لأرواح الشهداء.
وبدأ الحفل بكلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء، القاها الرفيق يحيى عبد عون المسعودي، اشاد فيها بـنضال الرفاق الشيوعيين واستذكر الشهداء ومقارعتهم للأنظمة القمعية وثباتهم على المبادئ، مؤبنا بكلمته الشهيد مهدي النشمي باسم لجنة محلية كربلاء للحزب، وفيما شكر الحضور واهالي المنطقة على مشاركتهم في التواجد والمساهمة في الاحتفال بميلاد الحزب، القى الكاتب رياض غريب، كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في كربلاء.
ومن جانبه، تحدث الرفيق ناصر حسين، وهو احد مجايلي الراحل مهدي النشمي، في كلمة مميزة عن "سيرة الفقيد وحياته النضالية في الحزب ومقاومته البطولية للظلم، ومساندته لفقراء المنطقة وايوائهم في منزله طيلة فترة الحروب التي شنها النظام السابق"، ليلحقها الشاعر الكبير ناظم السماوي بقصيدة شعبية اشار فيها الى بطولات الشهداء وامجاد الحزب ورفاقه، فيما تحدث الرفيق ابو قمر المحاويلي خلال الاحتفالية عن "مآثر الشهيد النشمي المنحدر من ارض الفرات الاوسط، وتجذرت شرايينه بدهلة الفرات ومحبة مجتمعه الفلاحي واهله، ووطنه وشعبه، مخلصا للفكر والعقيدة التي اتخذها دربا لا رجعة عنه"، معتبرا اياه "كادرا من الكوادر المتقدمة في الحزب الشيوعي العراقي، وهو الذي التقى بعض الرفاق في سجن الحلة بعد انقلاب 8 شباط الاسود، منهم ابراهيم كرماشة عضو منطقة الفرات الاوسط آنذاك والرفيق حسن جليل ابو رسمية، وغيرهم".
وفي الاثناء، قدم الرفيق مفيد الجزائري، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب، كلمة بالمناسبة استذكر فيها "امجاد الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي خلال مسيرته الطويلة"، مشيرا الى، "شهداء الحزب ورواده الطليعيين الذين ادوا واجبهم في سعيهم لإقامة مجتمع يقوم على الحرية والعدالة الاجتماعية".
وتناول الجزائري موضوع "الوفاء الشيوعي ودوره في الحياة النضالية والكفاحية، في احقاب مختلفة، وتجسيد هذا الوفاء في احتضان الحزب لرفاقه الذين يتعرضون للمطاردة وحمايتهم من ازلام السلطة وغدرها في بساتين آل النشمي".
من جهته، أشاد محمد العرداوي بالراحل النشمي وبدور ابناء النشمي المشرّف في انتفاضة آذار 1991.
وارتجل الرفيق كامل عبد علي المسعودي، بكلمة الم بها بمراحل حياة النشمي وشخصيته، معتبرا ان النشمي كان مدرسة للحزب والتنظيم واستذكر اسماء لشهداء آخرين ليسوا أقل شانا، مهنئا بميلاد الحزب المجيد.
وعلى هامش الحفل قدم الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء لوح الابداع الى عميد اسرة النشمي نصير مهدي النشمي.
وحضر الحفل الرفيق نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مفيد الجزائري، والامين العام للاتحاد العام للكتاب والادباء الشاعر ابراهيم الخياط، والشاعر ناظم السماوي، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب الاستاذ رياض غريب، وجمع غفير من اهالي منطقة (امام نوح) ووجهائها ومشايخها وعائلة الشهيد مهدي النشمي، حيث اقيم الاحتفال في منزل النشمي.
******
كتب الدكتور رائد محمد نوري على "فيسبوك"
تجدد ميلاد حلم
جاء في الكتاب المقدس على لسان السيد المسيح:
{الفقراء عمود الأرض إذا فسدوا فسدت الأرض وإذا صلحوا صلحت الأرض}
وأنا أقول:
*الشيوعيون عمودك الفقري يا عراقي الحبيب ومصدر قوة شغيلة الفكر واليد في صراع الأحلام ضد الكوابيس
صراع الأمل ضد اليأس
صراع المحبة ضد الكراهية
صراع العدالة الاجتماعية والمساواة ضد الظلم والطبقية المقيتة
صراعنا في سبيل عراقٍ حرٍّ وشعبٍ سعيد*
في الحادي والثلاثين من آذار عام أربعةٍ وثلاثين وتسعمئةٍ وألف اجتمعت عصبةٌ وقررت إذكاء جذوة النضال مرةً أخرى عبر وليدٍ إنساني الرؤى والعمل والطموح
إنه إعصار الأحرار وقلب الضحايا النابض وصوتهم الهدّار
إنه حزب العمال والفلاحين
حزب الطبقات المظلومة المسحوقة المضطهدة
إنه الحزب الشيوعي العراقي
الحزب العابر للطائفية والعرقية
حزب العراقيين كلهم، وكيف لا وقد تزين نضال أحراره بقلادة شهداء مثلوا كل انتماءات العراق وتنوعه الثقافي!
فمن شهدائه العربي والكردي والتركماني والسرياني
من شهدائه الإيزيدي والصابئي والمسلم والمسيحي واليهودي*
أيتها الشيوعيات أيها الشيوعيون
أنحني في الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد حزبكم الحزب الشيوعي العراقي لتضحيات كل أولئك الشهداء الذين كانوا وما يزالون مدرسةً من ينبوعها ننهل قيم المحبة والسلام والتضحية والإيثار والوطنية
يا بنات وأبناء فهد وصارم وحازم وسلام عادل
شكراً جزيلاً لثباتكم
شكراً جزيلا لتضحياتكم
شكراً جزيلاً لصبركم
شكرا جزيلا لصلابتكم في مقارعة الظالمين
أشد على أياديكم وأقول لكم: على نهجكم نحن سائرون
وكل آذار وأنتم سالمون مسرورون قادرون على مواصلة النضال حتى تكون لنا إنسانيتنا غير المضطهدة ولا المقموعة ولا المسحوقة ويكون لنا عراقنا الحبيب الحر السالم الآمن المتنعم بجنان العدالة الاجتماعية
سنمضي سنمضي إلى ما نريد وطنٌ حرٌّ وشعبٌ سعيد
**********
ص8
البصرة تقيم حفلا جماهيريا كبيرا بمناسبة ذكرى الميلاد
البصرة - احمد العكيلي
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الجمعة، حفلا جماهيريا وفنيا بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
واحتضنت قاعة المركز الثقافي في المحافظة الحفل الذي بدأ بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى بعدها الرفيق كاظم محسن كلمة مؤكدا خلالها أن "العراقيين يعيشون اوضاعا صعبة من المشاكل والتعقيدات أبرزها استمرار بناء العملية السياسية وفق مبدأ المحاصصة المقيتة، ونتائج الحرب ما بعد داعش الارهابي التي انتجت تجربة سياسية مشوهة اعاقت التقدم نحو بناء الدولة ومؤسساتها".
وأشار الرفيق محسن، الى، أن "ولادة الحزب لم تكن محض صدفة او رغبة ذاتية بل كان ظهوره حاجة موضوعية لتطور مجتمعنا والحركة السياسية في العراق"، موضحا أن "الحزب الشيوعي العراقي يخوض اليوم اشكالا عديدة للنضال وسجل صفحات مشرقة في مواجهة التحديات لبناء عراق ديمقراطي، وأن أولى مهامه تتمثل بالسعي الجاد لإنهاء المحاصصة بكل تلاوينها، والاحتكام الى مبدأ المواطنة، ومحاربة الفساد والمفسدين بجدية وتقديم رموزها الى القضاء، وتصحيح الاستراتيجية الاقتصادية، وحصر السلاح بيد الدولة، فضلا عن معالجة ملف الخدمات".
وأردف بالقول، إن "ازمات محافظة البصرة لم تكن بمعزل عن ازمات المحافظات الاخرى، حيث ما زالت العلاقات غير مستقرة بين مجلس المحافظة والسلطة التنفيذية وخاصة في تحقيق مطالب اهالي البصرة ومعالجتها بعيدا عن التفرد وعدم الشفافية في العلاقة، ولا بد من أن تسود العلاقة والشفافية بين المحافظ ومجلس المحافظة وان يأخذ المجلس دوره التشريعي والرقابي على تنفيذ المشاريع المهمة وحل مشاكل المواطنين ومنها البطالة المستشرية وخاصة بين الشباب، واحترام حقوق الانسان وعدم الاعتداء على المتظاهرين وتنفيذ مطالبهم المشروعة وتوفير الماء الصالح للشرب والكهرباء وتوفير الخدمات الضرورية".
من جانبه، القى الدكتور حسين فالح، كلمة التيار الديمقراطي في البصرة، قدم فيها التهاني والتبريكات للشيوعيين بمناسبة ذكرى ميلاد حزبهم، موضحا أن "هذا الفصيل الوطني الثوري ذي التاريخ المشرف المضمّخ بالتضحيات والمآثر النضالية المجيدة، بقي نخلة باسقة، وسنديانة سامقة يتفيأ ظلها الماشون نحو الغد المشرق السعيد، فيما ذهب الطغاة والجلادون".
ولفت فالح الى، أن "الاحتفال بالذكرى الخامسة والثمانين لانبثاق الحزب الشيوعي العراقي يدعونا جميعاً للوقوف صفا واحداً بوجه الاطماع والسياسات الخاطئة التي اهدرت المال العام، واضاعت الفرص، وغيبت الاحلام المشروعة في حياة مدنية ديمقراطية يحكمها دستور واقعي ومؤسسات رصينة".
واعقبت كلمتا الحزب والتيار الديمقراطي، قصائد جميلة قدمها شعراء مبدعون، كانت اولها قصيدة للشاعر مقداد مسعود، كان مطلعها: "ما جرى قد جرى.. وما يجري يجري.. إذن لاترعَ شياَهكَ في هذا المرعى.. العالمُ: سطور.. الكرسيُّ: جزار.. البصرةُ: الرقبة.. كيف..!!! "
واعتلى المنصة من بعده الشاعر صبيح عمر وقصيدته التي جاء فيها:
"عندما يصبحُ الموت أعلى مستويات الحياة.. تصبح الشهادة أعلى مستويات النجاي.. كأن اوجهك.. مذامق الشهيد.. في الممرات القديمة
في المدينة القديمة.. القريبة او البعيدة.. في كل الممرات.. تلمح وجه الشارع".
وبعدها قصيدة الشاعرة بلقيس خالد قالت في بعض سطورها: "لا سَلامَ في وطنٍ.. نشيدهُ عويلُ الثَكَالَى.. يا قلاعَ الثوراتِ والانتصاراتِ التي تتعالى مِن رمِاد مرايا المفجوعاتِ.. وأنتَ تنتزع أبناءهنَّ.. تُؤلمني رؤيةُ رايتِكَ"
وآخرها قصيدة للشاعر عبد الحسين العبودة.
وفي الأثناء، منحت لجنة المحلية، بمناسبة ذكرى الميلاد المجيدة، شرف العضوية لمجموعة من الشباب الذين انتموا مؤخرا للحزب، تناوب على تكريمهم كل من الرفاق "علي مهدي، وكاظم الحسيني، عضوا اللجنة المركزية للحزب، والرفيق جمعة الزيني سكرتير محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، فضلا عن تقديم شهادة تقديرية لمنظمة الحزب في الزبير لقيامهم بطاولة إعلامية اختيرت كأفضل الطاولات الاعلامية التي اقامتها المنظمات الحزبية في المحافظة.
وفي الفقرة الفنية، قدم الفنان نجم مشاري، مجموعة من الاغاني الجميلة التي تغنت بحب الوطن والحزب، واخرى لفرقة الخشابة البصرية المبدعة، بقيادة الفنان العازف قصي البصراوي نالت استحسان الجمهور.
وتلقى الحفل، مجموعة من التهاني والتبريكات من الحاضرين وممثلي الاحزاب السياسية والشخصيات الديمقراطية، وهم كل من " عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون رامي السكيني، منظمات المجتمع المدني، التيار الاجتماعي الديمقراطي، اتحاد ادباء البصرة، الحركة الاشتراكية العربية، حزب الدعوة الاسلامية في البصرة، نقابة العاملين في البتروكيماويات، المجلس السياسي في البصرة، رابطة الفاو الثقافية، ملتقى جيكور الثقافي، الشيخ العام لعشائر الهلالية في الجنوب طارق الهلالي، ابن المناضل الشهيد الشيوعي خليفة جنديل، ورئيس تجمع العراق الجديد".
********
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا تحتفل بالذكرى
موسكو – طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية أخيراً، حفلا خطابيا بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب.
واستهل الرفيق، حسن النداوي، الحفل بالترحيب بالحاضرين وبكلمة مسهبة عن الرفاق الذين ضحوا بأرواحهم من أجل ان تبقى راية الحزب خفاقة، داعيا للوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية وضحايا كارثة العبّارة في الموصل التي تحدث عن تفاصيلها ورؤية الحزب ومحلية نينوى تجاهها.
والقى سكرتير منظمة الحزب في روسيا الرفيق، دكران يوسف، كلمة المنظمة بهذه المناسبة مشيدا بـ"دور رواد الحزب والتضحيات التي قدمها الشهداء من اجل سعادة ورفاهية الشعب العراقي"، مقدما عرضا مفصلا عن الوضع السياسي الحالي في العراق، فيما تلت ممثلة الحزب الشيوعي الروسي ومسؤولة العلاقات الاقليمية الروسية والخارجية للحزب، الرفيقة تاتيانا ايفانوفنا، كلمة حزبها هنأت فيها الشيوعيين العراقيين بعيدهم اليوبيلي، مشيدة بـ"نضال الحزب كونه الحزب الوحيد من بين الأحزاب الشيوعية العربية الذي يشارك بشكل جدي في العملية السياسية الجارية داخل البلاد".
من جانبه، تحدث السكرتير الأول للحزب الشيوعي لجمهورية دونيتسك الشعبية، الرفيق بوريس ليتفينوف، بالتفصيل عن أحداث وتطورات اعلان الجمهورية وتشكيل حكومتها وبرلمانها وجيشها، وعن امكانية انفصالها عن أوكرانيا، مجيبا عن أسئلة الحاضرين فيما طالب بإيصال تحايا حزبه الى الشيوعيين العراقيين.
وفي الاثناء، القى سكرتير منظمة الحزب الشيوعي اللبناني في روسيا، الرفيق فرحات الجمل، كلمة القوى اليسارية العربية، "مهنئا الشيوعيين العراقيين بعيدهم الخامس والثمانين ومشيدا بنضالهم المتفاني"، متناولا "تطورات الوضع في المنطقة ودور القوى الوطنية واليسارية العربية في مواجهة تصريحات ترامب حول نقل السفارة الأمريكية الى القدس وضم الجولان السورية الى اسرائيل".
وهنأ رئيس جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الاتحادية، الزميل عبد الخالق حسين، الشيوعيين العراقيين بالذكرى 85 لتأسيس الحزب، مستذكرا "نضالهم الصامد ومآثرهم البطولية من اجل رفاهية شعبنا ووطننا والتمنيات لهم بالنجاح في تحقيق شعاراته المركزية"، فيما القى ممثل اتحاد الجمعيات العربية في روسيا، الرفيق محمد عيد الجوهري، كلمة التهنئة للحزب، متناولا "الأوضاع العربية وما يتعلق بالموقف الأمريكي من ضم الجولان المحتلة الى اسرائيل، والدعوة الى تشكيل جبهة مقاومة لمواجهة هذه المخاطر".
وفي الفقرة الشعرية، قرأ الشاعر ابراهيم الخزعلي قصيدتين رائعتين من الشعر الشعبي بعنوان، "أغنية آذار" و "قصيدة القلم"، وقصيدة شعبية أخرى، للشاعر زاهر الشاهين، بعنوان "آذار ربيع دائم".
وتلقى الحفل الخطابي برقيات ورسائل تهنئة اولها، رسالة تحية من الاجتماع الموسع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي المنعقد في نفس يوم الحفل، جاء فيها "تحية إكبار للحزب الشيوعي العراقي في عيده الخامس والثمانين نبعثها مباشرة من الاجتماع الموسع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي المنعقد السبت 30 آذار 2019"، وبرقية أخرى من الهيئة الادارية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في روسيا الاتحادية نصت على، أن "الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، حزب الطبقة العاملة والفلاحين وكل الكادحين من شغيلة الفكر واليد، هي ذكرى عزيزة على قلوبنا، حيث ان الحزب الوحيد الذي يعتبر من الأحزاب العريقة على الساحة السياسية العراقية والأكثر وطنية والتصاقا بقضايا الجماهير والأكثر نزاهة وحرصا على اموال وممتلكات الدولة والتي يعتبرها ملكا للشعب والأجيال القادمة"، وبرقية ثالثة وردت من مسؤول الحراك الجنوبي اليمني في روسيا، محمد ثابت، اشاد فيها بدور ونضالات رفاق الحزب.
وتحدث عدد من الأصدقاء والرفاق عن اهمية هذا الحدث الكبير في تاريخ العراق ووجهوا التهاني والتحايا للحزب الشيوعي العراقي ورفاقه، لتدعو بعدها منظمة الحزب الحاضرين الى مأدبة عشاء اقامتها بالمناسبة.
يُذكر أن الحفل شهد حضورا رسميا من جهات عديدة منها "ممثلون عن سفارة جمهورية العراق في روسيا والسكرتير الثاني محمد الجندي، سكرتير منظمة الحزب الشيوعي اللبناني في روسيا الرفيق فرحات الجمل، عن قوى اليسار العربي، مسؤولة قسم العلاقات الاقليمية الروسية والخارجية للحزب الشيوعي الروسي الرفيقة تاتيانا ايفانوفنا، السكرتير الأول للحزب الشيوعي لجمهورية دونيتسك الشعبية الرفيق بوريس ليتفينوف، عبد الخالق حسين رئيس جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الاتحادية، الرفيق محمد عيد الجوهري عن اتحاد الجمعيات العربية في روسيا، وجمع غفير من الزملاء والاصدقاء العراقيين".
**********
هو أنت
للحزب الشيوعي العراقي
زهير بهنام بردى
هو أنت
أبانا من الحب في الأرض
أعطنا من لوعة الحب أيائل نشيد
تردده النواعير وريش العصافير الأبيض
ومناقير البلابل الحمراء
من عشق دجلة لمنجلك الضائي في بيادر الخير
شرابا للسنابل والنهاوند والرازقي والابوذيات
وجاكوجك المقدس يشبه ناقوس الفجر
يكتب لأعشاش العصافير أجنحة النهر لصغارها الحالمة بالشمس والهواء الطلق والنوافذ
هو أنت مرايانا الصغيرة التي كنا
نتلو عليها خطاب اللازورد
والنبض المبجل باسمك المقدس
لم تكن تفاحة البدء لنخفيك عن العين
كنت خطوة الورد في حدائق الغيم
بل كنت في كل مكان فجرا نسوره بالتراتيل
وأبجدية التراب في سعادة السنبلة
أنت المصب ونحن الماء
نسبح في نهرك الدافي
وقصبنا في فمنا ننفخ النخل
ونرسم تحت ظله في عشق دجلة
سعادات آشور و..أور وبابل
وراية حمراء
وكنت أنت دائما تخرج من جاذبية الحضارات
بألف كطول بغداد
وشين مشرقة كشمس الحضر
وياء تعزف مثل قيثارة سومر..و..
واو تطلق الحروف من أطلال سنحاريب
وعين تتجول في شارع الموكب
في حضرة حمورابي
وتملأ المناديل ببركة النهرين
وأحلام البلاد واكف العمال في معامل
تخرج إليها منذ صياح الديكة
وعناق تجاعيد يد الفلاح
ذهب السنبلة المبتسم لعيون موسيقى الهور
والزاب والنواعير والتين الريان البارد المنهمر من قامة الجبال
ما أنت أقول لك إلا لذة طبعتها
ذات طفولة على خد أم
وأقدام طفل حافي يسير بمشده
يشد بها رزمة كتبه إلى المدرسة
يحاول أن يصطاد فراشة
والشمس تبحر في عينيه
يحملها كعاشق
تذوب تحت حرارة صدره الدمعة والقلب والصلوات
هو أنت دائما من نبضنا
تلمنا وتطلق فينا التاريخ والحب وجنائن البلاد التي هي عنوان بريد قلبنا إليك وتبقى أنت تمدنا بالحلم وتفتح نافذة العراق إلى فجره الوردي الأزلي
*******
كتب د. جمال العتابي على "فيسبوك"
في ليلة كهذه.... أتذكرك يا عمي عبد چياد ( ابو ليلى)
منذ الصغر كان يطل علينا دون ان نراه، هذا الذي ينتخي به والدي (انا اخو عبد)، حين تجرحه الليالي، او ينهمر عليه الحزن، أو يقاوم فقدان شقيقه الوحيد (حنون) الذي مات شابا، بسبب مرض السرطان، ولم يحضر مجلس عزائه، لأنه مثقل بحكم غيابي لعشرات السنين بعد انقلاب شباط ٦٣ وهروبه من سجن الكوت.
اتذكرك يا عمي الشطري، في كل آذار، وفي كل مساء جريح، لأنك كنت تختصر لنا الدروب، وتطرزها بالأمل، اتذكر وجهك كالقمر يبزغ في الظلام، لا انسى حكاياتك، حينما كنت تقتسم مع صنو روحك (حسن) خبز الحياة، كنتما شريكين في الامنيات، منذ الصبا، أي نموذج للرفقة و(الخوة) الصادقة الصافية قدمتما لأبنائكما، ولتلامذتكما؟؟
ما سر ذلك الفرح الذي غمر معلمي الدواية؟ غير ايمان بعدالة قضية، ونظام اعتقدوا انه اسلوب الحياة الوحيد، ويقين صادق وعميق بالافكار.. المعلمون القادمون من الشطرة ( عبد چياد، حسن العتابي، جواد كاظم الجويد، عبد الحسن عيسى) وجدوا في الدواية منذ منتصف اربعينيات القرن المنصرم عالما يتسع لأحلامهم، والدواية، كل ما يحيط بها يوحي بالأنين والاسى، اعواد من القصب والبردي المتيبس، مسكونة بالطيور والاسماك، بيوتها من طين، حين ينزل عليها المساء، تغط بالظلام والنوم، وابخرة الدخان الراكد يلف اجمات التبن ليحيل الجدران الى سخام اسود.
العالم يعيش عصر تحولات كبيرة، اندحار الفاشية وهزيمة النازية، وكان معلمو الدواية مأخوذين ببهجة هلامية، ومنحازين بالطبع لتلك التحولات، يخاطبني عبد كما روى بعد سنين: هنيئا لك جمال، ستعيش في عصر الاشتراكية! بعد عقدين من الزمن يزورني الوالد ورفيق دربه ابو ليلى، في معتقل شرطة الكاظمية، وانا ما زلت طالبا في الاعدادية، وقد علت وجهه ابتسامة خفيفة، ومن خلف القضبان، يخاطبني (عمي) بأسى: هنيئا لك ولدي، إنك الآن في عصر الاشتراكية!
يبدو عبد چياد الأكثر مرحا وسخرية من الواقع، واكثر تدفقا من بين رفاقه، وفي سنوات لاحقة، كانت تسعفه هذه الروح في الإفلات من سطوة الاستبداد والأحكام الجائرة في المجالس العرفية، كان ساخرا، يمتاز برهافة الاحساس والاكتفاء بالقليل من متاع الدنيا، كلماته تنساب بلا ضجيج، وآراؤه رصينة، وهي سمات المناضل الحقيقي الناكر لذاته والمضحي المخلص.
كنت تسخر من جلاديك يا عم، لا انسى أبدا وقفتك الشامخة في قفص الاتهام في المجلس العرفي الثاني وانت تضحك من رئيسه العقيد شاكر مدحت السعود، حين اتهمك انك كسبت شقيقك الاصغر هادي الى الحزب الشيوعي، يومها كان هادي الضابط المتخرج توا من الكلية العسكرية قد نجا من قطار الموت وزج به في سجن نقرة السلمان، لم يجد عناء في الرد، ولا وقتا يسعفه، سوى ضحكة دوت وسط القاعة، اطلقها بوجه السعود، واجابة استفاق بعدها (الحاكم) ليعيد ترتيب أسئلته من جديد، قال: صحيح انا كسبت هادي شيوعيا! لكن شقيقي الآخر سمير يعاني من مرض مزمن، هل انا كذلك (كسبته) للمرض؟؟
وعاد السعود، وهو الغارق حد أذنيه في وهم العجرفة والصلف ليسأل (ابو ليلى): انت يا عبد كنت تجبر الفلاحين بتقديم (الطليان) لك كهدايا!!
كيف تصدق هذه الرواية يا حضرة (الحاكم)؟ وانت (الفاهم)! اجاب عبد بكل برود وهدوء، هل يصح لي وانا بهذا الطول والعرض ان اقبل هدايا صغيرة كـ(الطليان)،؟ هذه تهمة باطلة، والشهود زوروا الحقيقة، انا يا رئيس المجلس لا أقبل بغير (البعران).
ها نحن يا عم نقتفي أثرك، اسمح لنا ان نضع وردة حمراء فوق صورتك التي ما تزال معلقة في قلوبنا في ذكرى ميلاد حزبك، ها اني اراك في عيون الفراشات، تمنح تلامذتك في الدواية حبات التمر لانهم يتضورون جوعا في الدرس، وفي كل عيد تكسو اجسادهم النحيلة بدشاديش جديدة، ها انا اكتب اليك وفاء، يا عم.
*******
تهاني ..
الكاتب والفنان سالم الزيدي

مباركة لشعبنا العراقي الذكرى ٨٥ لميلاد الحزب الشيوعي العراقي .. الحزب الذي ساهم وشارك في النضال الوطني من أجل التحرر وبناء الدولة المدنية الديمقراطية ومحاربة الاستعمار والأنظمة الديكتاتورية ونشر الثقافة الوطنية والدعوة لتعزيز الاقتصاد الوطني وحماية الوطن من الإرهاب والوقوف بصلابة بوجه المحتلين. وعمل وما زال من أجل ترسيخ وحدة القوى الوطنية العراقية. تحية اكبار للحزب الشيوعي العراقي والشيوعيين في ذكرى تأسيسه.. والى أمام لبناء عراق اتحادي ديمقراطي تسوده العدالة والسلام.


الشاعر رياض غريب

مرة
قرأت طريق الشعب
وحين مات أبي
همست له
لا تحزن
ما زالت في القلب
..
تحية للحزب الشيوعي العراقي
تحية لكل شهداء الحزب تحية وتقدير
تحية لكل الكادحين والشغيلة والفقراء في العالم


الصحفية سعاد الجزائري

نشأت في بيت عرف الشيوعية في وقت مبكر جدا، ليس من ابناء جيلي، وانما الجيل الاكبر، فخال والدتي هاشم الاعرجي سُجن مع فهد، ثم بعض اشقاء والدتي انتموا لهذا الحزب ايضا، وتعرضوا للملاحقة والسجون.
في صغري اتذكر المخبأ الذي بناه ابي، تحت السلم، ايام الحرس القومي، ومهاجماتهم لبيوت العوائل لاصطياد المناضلين، او لاعتقال الفتيات الجميلات، اللواتي بعضهن لسن على علاقة بالسياسة، في هذا المخبأ، ووقت الخطر، يختفي به خالي الدكتور سعيد الجزائري، وناشطة شيوعية من بيت الصراف، لا اريد ذكر اسمها كي لا احرجها، عندما تبدأ المداهمات..
اعيش رعب هذه اللحظات، حتى الآن، واتذكر شحوب الوجوه واسمع خفقان القلوب التي لا تحمل الا المحبة لهذا الوطن ولشعبه..
كانت كلمة شيوعية تتردد كثيرا في بيتنا، حتى صارت لاحقا ككنية مع اسمائنا، فأنا سعاد الجزائري كاتبة شيوعية..
ارتبط اسم هذا الحزب بكلمات عديدة: النضال، الثقافة، العمال، الفلاحين، الشهداء، الفقراء، النزاهة، الشرف.. وارتبط اسمه بنا وارتبطنا به..
في الكثير من احتفالات الحزب بذكراه، كنت حاضرة، وفي الكثير منها لبست العباية والشيلة وحملت صينية شموعه التي اضاءت لي دربي في فهم الحياة من منظور بعيد عن الأنا وقريبا من الجميع..
اليوم في ميلاده الـ 85 اقول له، لم تهرم قيمك النبيلة، بل انها تتجدد يوميا، لأنها مجبولة بطيبة هذه الارض.. واتمنى ان تضيء شموعك درب جيل فقد بوصلته في ظل فوضى سياسية واجتماعية ومعرفية، وان يبقى هذا الاسم مرتبطا بالوطن والنزاهة والوطنية بعيدا عن المصالح الشخصية والطائفية التي قادت عراقنا الى كوارث ستبقى آثارها لأجيال وأجيال...
الف مبروك للحزب ذكراه.. حزب النزاهة والانسانية الراقية

الكاتب حسين الجاف

الف تحية للحزب الشيوعي العراقي المناضل الخيمة الحقيقية لتطلعات كل الشرفاء في بناء وطن حر وشعب سعيد في ذكرى تأسيسه الـ٨٥.

الكاتب والناقد حسب الله يحيى

الشيوعيون علمونا كيف نقرأ ثم كيف نفكر ونتعامل مع الآخرين بصدق.. وهذا يكفيهم فخرا ويلزمنا بالتحية لهم في العيد 85 لميلاد حزبهم.

القاص كاظم حسوني

عاشت الذكرى
الخامسة والثمانون
لتأسيس الحزب
الشيوعي العراقي


الناشط هندي الهيتي

للجياع وكل المشردين
للشغيلة التي تجتر التعب
لوطن حلمنا ان يكون حرا
وشعبه سعيدا
ما زلنا نعمل ونسير على تحقيق الذي بدأناه
لكل العشاق
كل آذار وحزبنا الشيوعي العراقي بعافية وخير..
**********


ص9
دعا إلى تعزيز العمل المشترك ومواجهة التحديات
المؤتمر الرابع لليسار في حوض الأبيض المتوسط ينهي أعماله في بيروترشيد غويلب
ضيف الحزب لشيوعي اللبناني، في ايام 29 – 31 آذار 2019 المؤتمر الرابع لأحزاب اليسار في حوض البحر الأبيض المتوسط (المؤتمر المتوسطي) ، في العاصمة اللبنانية بيروت. وشارك في اعمال المؤتمر 50 حزبا شيوعيا ويساريا ، بيها الحزب الشيوعي العراقي، الذي مثله في المؤتمر الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب. وتنتمي الاحزاب الى اغلب بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة الى حزب اليسار الأوربي، الذي يعمل في اطاره 35 حزبا شيوعيا ويساريا اوربيا والذي كان له دور رئيس في تنظيم المؤتمر في سياق تضامنه مع قوى اليسار في المنطقة والعمل على تعزيز دورها.
وتناول المؤتمر بعمق القضايا التي تواجه قوى اليسار وشعوب البلدان على ضفتي المتوسط. واتفق المشاركون في ضرورة تعزيز التضامن المشترك في مواجهة الصعود اليميني في العالم وسياسات القمع والإفقار التي تواجه الشعوب. كما دعوا إلى مواجهة محاولات الولايات المتحدة وحلفائها لفرض هيمنتها على الشرق الأوسط ومقدّراته.
وتوزع عمل المؤتمر بالإضافة الى جلستي الافتتاح والختام على 6 جلسات تناولت على التوالي المحاور التالية: الصراعات في الشرق الأوسط ودور الإسلام السياسي ، الاستقلال والصراع الطبقي وحق تقرير المصير ، مسألة النزوح واللاجئين التي تواجهها ضفتا المتوسط ، النضالات العمالية والنسائية ، اتفاقات الشراكة الأورومتوسطية والأجندة النيوليبرالية، الصراع على الموارد الطبيعية في المنطقة . وفيما يلي عرض لأهم مجريات المؤتمر اعتمادا على جلساته وما رافقها من انشطة إضافية

الافتتاح

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد "الشيوعي"، ثم ألقى الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الرفيق حنا غريب كلمة، رحب فيها بالحضور، وعبر عن الامل أن "يحقق المؤتمر هدفه في تجميع الطاقات، وتوحيد جهود القوى اليسارية، ليشكل قوة دفع واستنهاض لشعوب العالم وبلدان المتوسط، التي تنتظر من اليسار دورا أوسع، وقدرة أكبر، في التغلب على التحديات"، معتبرا أن "القدرة على الانخراط بكل الوسائل المناسبة في مقاومة الإمبريالية وأدواتها، في مقدمة هذه التحديات".
ورأى أن "المؤتمر يشكل مناسبة للتضامن، ولإحياء يوم الأرض في فلسطين وسوريا، وبالأخص في ظل التطورات، حيث أن قرار ترامب بإعطاء القدس عاصمة للكيان الصهيوني، يضرب كل القرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها القرار 242".
بعدها القت الرفيقة ماتي مولا نائبة رئيس حزب اليسار الأوربي، والقيادية في الحزب الشيوعي الاسباني، كلمة شكرت فيها الرفاق اللبنانيين على استضافة المؤتمر، ثم قدمت عرضا لجدول الاعمال ، مؤكدة أن "الرأسمالية والامبريالية عدوان قويان جدا، مما يتطلب وحدة اليسار لمحاربتهما، من أجل عالم آخر يسوده السلام والأمن ويحترم حقوق الإنسان، في مجتمع تتساوى فيه المرأة مع الرجل". واعتبرت مولا ان زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى لبنان تمثل دعما للكيان الصهيوني.

الصراعات في الشرق الأوسط ودور الإسلام السياسي

في الجلسة الأولى كان من ابرز المتحدثين الرفيق حنا غريب الأمين العام للشيوعي اللبناني، الذي أشار في مساهمته، ضمن أمور أخرى الى ان الظروف التاريخية الموضوعية تحكم "في أن تتصدر البرجوازية العربية، موقع القيادة مكان حركة التحرر الوطني العربية، وهي التي مارست الخيانة الوطنية الصريحة، عبر تعاملها الملتحق والمتواطئ مع المشروع الإمبريالي الحاضن للمشروع الصهيوني الاستيطاني، على أرض فلسطين".
وفي مساهمتها تناولت يوليا فيدمان عضوة لجنة السياسة الدولية في حزب اليسار الالماني سياسة الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وسعيه لتامين مصالحه الاقتصادية، والهيمنة على الأسواق ومصادر الطاقة. كماتناولت سياسة الاتحاد الأوربي تجاه المهاجرين واللاجئين، عارضة بهذا الشأن سياسة حزبها المبنية على التضامن مع هذه الاوساط في اطار الصراع مع قوى اليمين الصاعدة، وأشارت الى أن "مصلحة الاتحاد الأوروبي في استقرار منطقة الشرق الأوسط كبيرة، ولكن ليس في أولوياته نشر الديمقراطية وحكم القانون في الشرق الأوسط، بل ان هدفه هو حماية حدوده، وبناء العلاقات مع الحكومات الشرق متوسطية". وتناولت أيضا سياسات العسكرة التي تمارسها البلدان المؤثرة في الاتحاد الأوربي مبينة أهدافها الحقيقية.
وعرض الرفيق ماهر الطاهر عضو البرلمان الفلسطيني وممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المخاطر الاستراتيجية الكبرى، غير المسبوقة، منذ العام 1948 التي تواجهها القضية الفلسطنية، مشيرا إلى "واقع التشرذم والصراعات المذهبية والطائفية والحروب الداخلية"، معتبرا أن "الإمبريالية الأميركية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية بجميع أبعادها" وأنه "ليس أمامنا من خيار إلا المقاومة العربية الشاملة، من فلسطين ولبنان وسوريا وعموم المنطقة".
من جانبه ادان ممثل حزب "الحرية والتضامن" التركي يوسف تونا دور الامبريالية في اشعال الحروب في مناطق متعددة من العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى ان "الصراع هو صراع من أجل الديمقراطية، بينما جميع الأدوات والجهات الفاعلة المؤثرة ليست ديمقراطية البتة".
حق تقرير المصير

جلسة المؤتمر الثانية حملت عنوان:" الاستقلال والصراع الطبقي وحق تقرير المصير" كانت البداية فيها للرفيقة يانا السمراني عضوة المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني ، التي عرضت السياق التاريخي للمطالبة بحق تقرير المصيروقالت إن حق تقرير المصير كان مطلبا أساسيا للشعوب في مرحلة التطور الامبريالي للرأسمالية، وشددت على انه "لا بد لحركة التحرر الوطني ، من أن تنتقل إلى طرح المسألة في شكل أشمل، لتنتقل قضيتنا من قضية حق تقرير المصير، ومعاداة الإمبريالية، إلى مشروع الانفكاك عن الرأسمالية بمجملها".
وتحدث ممثل حزب "الشعوب الديمقراطي " في تركيا، وهو تحالف بين حركة التحرر الوطني في كردستان تركيا وقوى يسارية تركية "حق تقرير المصير، بوصفه مفهوما ماركسيا، وليس أمريكيا خاصا بمبادئ الرئيس ولسون بعد الحرب العالمية الاولى"، مقدما شرحا حول "النموذج التركي"، حيث قال: "إن الدولة التركية لا تعترف بالقوميات الأخرى، وتعتبر أن القوميات الأخرى عليها خدمة الأتراك"، معتبرا أن "واجب اليسار في المنطقة العربية، أن لا يوافق على اضطهاد القوميات، وأن القضية ليست الانفصال، وخاصة أن الأكراد على سبيل المثال، يؤازرون القضية الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني الإمبريالي".
بدوره، تحدث ممثل "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" أركان بدر، مؤكدا "حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وضرورة الكفاح للفوز به". وختم بالقول: "يجب رسم سياسة خارجية عربية ودولية، تخدم المنحى الكفاحي لشعب فلسطين، وتنزع الشرعية من الاحتلال"، مؤكدا أن "مقاومة الشعب الفلسطيني، لن تتوقف حتى دحر الاحتلال والاستيطان، وإفشال قانون القومية اليهودي وصفقة القرن الترامبية، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم، واستعادة الجولان السوري المحتل، ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية".
وفي ختام الجلسة تحدثت ممثلة "جبهة البوليساريو" نجاة حمدي، حول قضية الصحراء الغربية، التي اعتبرتها "قضية تصفية استعمار، فالإقليم صنف كإقليم غير محكوم ذاتيا، من قبل الأمم المتحدة في العام 1963، عندما كانت الصحراء الغربية، لا تزال مستعمرة إسبانية"، وقالت: "من المفترض أن يتمتع الشعب الصحراوي، بحقه غير القابل للتصرف، في تقرير المصير، وأن يقرر وضعية بلده بطريقة نزيهة، ديمقراطية، وحرة".

النزوح واللاجئون:
تجارب دول المتوسط

جلسة المؤتمر الثالثة حملت العنوان أعلاه وتناولت سياسات الاتحاد الأوروبي التي تزيد مأساة اللاجئين وغرقهم في المتوسط، جراء غلق الحدود الأوربية امامهم، وعدم توفير طرق آمنة للاجئين، فضلا عن البنية القانونية التي تحد من دمج اللاجئين في المجتمعات الاوربية.
وتناولت مساهمات المتحدثين تجارب دول المنطقة، وقضية اللاجئين من بلدان المنطقة التي تتعرض للعنف، وتلك التي تعيش حروباً مفتوحة منذ سنوات. وجرى التشديد على ضرورة اعمار هذه البلدان وتوفير ظروف إنسانية لضمان عودة اللاجئين الى اوطانهم الأم.
وتحدّث في هذه الجلسة كل من : كمال حمدان (مؤسسة البحوث والدراسات)، عروب المصري (حزب الإرادة الشعبية سوريا)، آنا ميكولا (تحالف اليسار – فنلندا)، مار سابي (منظمة "الأيادي المفتوحة".
النساء والنضال الديمقراطي والاجتماعي لشعوب المنطقة

اهتمت الجلسة الرابعة بـ"نضالات النساء والنضال الديمقراطي والاجتماعي لشعوب المنطقة". وكان ابرز المتحدثين فيها الرفيق فتحي الفضل القيادي في الحزب الشيوعي السوداني، والخارج توا من معتقلات نظام البشير الدكتاتوري، والذي تحدث عن الانتفاضة الشعبية الباسلة في وطنه.
وتضمنت الجلسة أيضا مساهمات لكل من كوستادنكا كونيفا من حزب اليسار اليوناني الحاكم، وممثل عن النقابات المصرية، وكامل عمرو سية من حزب العمال التونسي. واهتمت هذه المساهمات بيوم المرأة العالمي، والنضالات العمالية والنقابية، والحركات الاحتجاجية.

تجارة الليبرالية الجديدة في المنطقة والأزمة الرأسمالية

الجلسة الخامسة سلطت الأضواء على الأزمة الرأسمالية، واتفاقيات الشراكة الاورومتوسطية، واجندة الليبرالية الجديدة، والشراكة الأوروبية المغربية، والتسلح النووي في المتوسط. وساهم فيها كل من غسان ديبة من الشيوعي اللبناني، ممدوح حبشي من التحالف الشعبي المصري، سعيد سكتي من النهج الديمقراطي المغربي.

الطاقة والصراع على الموارد الطبيعية في المنطقة

خصصت جلسة المؤتمر السادسة لمناقشة" الموضوع اعلاه، وجرى تناول السياسات البيئية لدول المنطقة، والنضال من أجل الطاقة النظيفة، والسيطرة على الموارد كأداة للرأسمالية وسبب رئيسي للصراعات والحروب. وكان ابرز المتحدثين في هذه الجلسة:
الرفيقة انغر جوهانسن عن اليسار الدانماركي التي شددت على ان هناك "مسألة رئيسية هامة لليسار وهي يمكن كيف لليسار أن يدمج بطريقة أفضل السياسات الخضراء بالسياسات الاقتصادية للأحزاب"، مشيرة إلى أن "اليسار ما زال متأخراً بعض الشيء في إدراك أهمية السياسات الخضراء، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة على شعوب الجنوب. كما أن السياسيين لا يبذلون جهداً، لذا نتوقع الأسوأ وعلينا ان نبدأ من المستوى السياسي". وتطرقت إلى تغيير المناخ وتأثيره على الإنتاج الرأسمالي، مشددة على أن "اليسار عليه العمل لتوجيه السياسات الخضراء والعمل على تغيير السياسات المناخية. فالأزمة البيئية قد تتطور إذا لم نتمكن من وضع حد لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون". وحذرت من تفاقم الكوارث الطبيعية.
بدوره تناول نيلسون بيرالتا من حزب"كتلة اليسار" في البرتغال، الاتفاقيات التي تبرم في الدول للحد من التغيرات المناخية، وسأل: "لماذا يتناول الجميع الحد من التغير المناخي والانبعاثات، في الوقت الذي تتزايد فيه هذه التغيرات". وتحدث عن "خطر ذوبان الجليد وتأثيره على زيادة الانبعاثات وارتفاع معدل ثاني أوكسيد الكربون في الجو في بلدان الشرق الأوسط، بسبب قطع الأشجار والإفراط في استخراج الموارد الطبيعية مثل تحويل النفط إلى وقود".
وتناول الرفيق ميشال شعبان من حزب الشغيلة التقدمي القبرصي (أكيل) موضوع الطاقة والموارد "ولا سيما في بلداننا التي أصبحت الطاقة فيها نقمة وليس نعمة، لأن هناك بلدان رأسمالية تسعى للسيطرة على بلدان أخرى بهدف تعزيز السيطرة الجيو- سياسية لإضعاف تلك الدول، مثل مشكلة فلسطين وقبرص، ونحن نعيش تداعيات ما سمي "بالربيع العربي"، وسط تدخل أميركي مفضوح وسعيه في إعادة رسم خريطة للدول، كقرار ترامب الأخير بإعلان سيادة الاحتلال الاسرائيلي على الجولان واعترافه غير الشرعي أن القدس عاصمة لإسرائيل. وأكّد "ضرورة معرفة استخدامنا للموارد الطبيعية بحكمة".

مساهمة الحزب
الشيوعي العراقي

قدم الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي لحزبنا الشيوعي العراقي، مساهمة الحزب الأساسية في المؤتمر والتي كانت بعنوان: " ازمة السياسة النفطية في العراق / جولة التراخيص النفطية نموذجا". عرض فيها الواقع الاقتصادي المتدهور في العراق وطابعه الريعي المعتمد أساسا على تصدير وبيع النفط، عارضا سياسة الحزب الشيوعي العراقي الاقتصادية وبدائله الملموسة والتي تقوم على إعادة احياء الدورة الاقتصادية، وبناء البنى التحتية في جميع القطاعات، وتجاوز ريعية الاقتصاد والتأكيد على بناء اقتصاد يفعل الإمكانات الهائلة الموجودة في البلاد، والحفاظ على سيطرة الدولة على القطاعات الاقتصادية الرئيسة والمرتبطة بحاجات الناس الأساسية، مع ضرورة اشراك قطاع وطني خاص يساهم في عملية التنمية المطلوبة في البلاد.
وابرز الحلفي مواقف الحزب برفض سياسات الليبرالية الجديدة التي عملت سلطة الاحتلال المؤقتة في العراق على ترسيخها، والتي لم تطرح الحكومات المتعاقبة بديلا واضح المعالم لها، مؤكدا ضرورة بقاء القرار الاقتصادي العراقي مستقلا، ومشيراً الى ضرورة محاربة الفساد وتجاوز نظام المحاصصة السياسية السائد في البلاد.
الجلسة الختامية

اختتم المؤتمر المتوسطي الرابع لأحزاب اليسار أعماله بعرض مقررات للجلسات وتوقيع بيان تضامني مع فنزويلا، وكان ذلك بحضور السفير الكوبي في بيروت ألكسندر موراغا والوزيرة المفوضة في السفارة الفنزويلية عميرة زبيب.
وأشار البيان الختامي للمؤتمر إلى أن منطقة المتوسط أصبحت ساحة مواجهة مفتوحة، مخلّفة الموت والتهجير والدمار نتيجة السياسات العدوانية التصعيدية التي تمارسها الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها الإقليميون ونتيجة سياستَي الاستغلال الاجتماعي والقمع اللتين تمارسهما الحكومات والأنظمة ضد شعوب المنطقة، كما ضد الطبيعة فيها..
كذلك كان ثمة تأكيد على ضرورة تجميع الطاقات وتوحيد الجهود اليسارية من أجل مواصلة النضال لإسقاط "صفقة القرن" ودعم الشعوب الرازحة تحت الاحتلال في فلسطين وسوريا وفي اليمن والسودان.. كما قال غريب. وتدين الأحزاب اليسارية المشاركة كل أشكال الاعتداءات والحروب والاحتلال والعقوبات التي تمارسها أميركا وإسرائيل وتركيا ضد كل شعوب المنطقة. كما تدعو إلى وقف فوري للحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن، وتدين الاحتلال التركي لشمال سوريا وشمال قبرص، وسعي أميركا إلى تغيير النظام في فنزويلا..
كما يشير البيان الختامي إلى أن الأجندة الليبرالية الجديدة للقوى الرأسمالية في شمال المتوسط وجنوبه أدت إلى زيادة الاستغلال الطبقي والبطالة والجوع والفقر لدى شعوب المتوسط. كما وضعت اتفاقيات التجارة الحرة والخصخصة وسياسات حكومات المنطقة ضغوطاً هائلة على المكاسب الاجتماعية وحقوق الطبقة العاملة.

تحية "يوم الأرض"

وعلى هامش أعمال المؤتمر نظم المشاركون وقفة تضامنية لمناسبة يوم الأرض يوم السبت ٣٠ آذار أمام مبنى الاسكوا وسط بيروت، تخللتها كلمات لكل من الحزب الشيوعي اللبناني، الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الحزب الشيوعي السوداني، وحزب اليسار الأوربي.
************
ص11
لمسات جديدة لزيادة جمالية ملعب النجف الدولي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عزمها إضافة لمسات جديدة على ملعب النجف الدولي، لزيادة جمالية الملعب.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "وزارة الشباب والرياضة، تواصل حملات الإدامة والصيانة لملاعبها المنتشرة في بغداد والمحافظات". وأضافت، أن "مدير عام دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات طالب جابر، أجرى زيارة لملعب النجف الدولي بهدف الاطلاع على تحضيرات الملعب لاستضافة منافسات الدوري الممتاز بكرة القدم". وأكد جابر، وفقاً للبيان، أن "الجولة تهدف الى معاينة الملعب مع إضافة بعض اللمسات الجديدة التي تجعله أكثر جمالية"، مبيناً أن "الملعب يدخل ضمن الملاعب التي يسعى العراق الى رفع الحظر عنها ونحن بصدد تجهيزه تماماً بما ينسجم مع متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم".

********
اليوم افتتاح الجولة 21 للدوري
قمـة الشرطـة والـزوراء تتصدر المشهد الكـروي
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة الثانية من المرحلة الثانية لإياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018/2019.
وستبدأ الجولة بإقامة مباراة واحدة اليوم الخميس تجمع الشرطة المتصدر برصيد 50 نقطة مع الزوراء صاحب الترتيب الرابع برصيد 37 نقطة، في مباراة جماهيرية مرتقبة سيحتضنها ملعب الشعب الدولي في تمام الساعة الخامسة.

لقاءات الجمعة

وتقام يوم غدٍ الجمعة ثلاث مباريات يلعب فيها النجف بالمركز الثالث عشر بـ22 نقطة مع ضيفه البحري الفريق الذي يقف بالمركز التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 15 نقطة. ويحل الديوانية صاحب المركز السادس عشر برصيد 19 نقطة ضيفا على فريق نفط الجنوب البصري بالمركز الحادي عشر برصيد 25 نقطة. ويلتقي أمانة بغداد صاحب الترتيب الرابع عشر برصيد 22 نقطة مع ضيفه نفط الوسط صاحب الترتيب السادس برصيد 30 نقطة.

مباريات السبت

وستقام يوم السبت المقبل خمس مباريات يحل فيها نفط ميسان خامس الترتيب برصيد 34 نقطة ضيفا على السماوة صاحب الترتيب الثامن عشر برصيد 16 نقطة. ويضيف الميناء بالمركز الخامس عشر بـ21 نقطة ضيفه الكرخ ثالث القائمة برصيد 38 نقطة. ويلتقي الصناعات الكهربائية صاحب المركز السابع عشر برصيد 17 نقطة مع فريق الحسين صاحب الترتيب العشرين برصيد 14 نقطة. ويلاعب الطلبة تاسع الترتيب برصيد 25 نقطة ضيفه اربيل ثامن الترتيب برصيد 26 نقطة. ويلاعب النفط سابع القائمة برصيد 29 نقطة ضيفه الحدود صاحب الترتيب العاشر برصيد 25 نقطة.

ختام الجولة

وتختتم مباريات الجولة يوم الأحد المقبل بإجراء مباراة واحدة تجمع الكهرباء صاحب المركز الثاني عشر برصيد 23 نقطة مع القوة الجوية ثاني الدوري برصيد 41 نقطة.

*********
وقفة رياضية...
الشيوعيون يدعون
الى رياضة عراقية معافاة

كان للشيوعيين واصدقائهم وانصارهم ادوار في مجالات الابداع كافة ومنها الرياضة، حيث ساهم الحزب ومن خلال مؤتمراته وصحافته وعبر تاريخه الطويل بالدعوة الى الاهتمام بالقطاع الرياضي ودعم الرياضيين وتعرض العديد من رياضيينا للاضطهاد والملاحقة والمطاردة والسجون والبعض للإعدام والاستشهاد. وضمت قوافل ابطالنا وشهدائنا اسماء رياضية لامعة كانت لها ادوار متميزة في مسيرة الحزب، نستذكر منها نجوما لامعة في سماء الوطن، الشهداء طارق محمد صالح ونافع منعم وسعيد متروك وبشار رشيد وعمار جابر وسعدي لايج وعادل عبود وصبري كاظم ولعيبي فرحان وكاظم عبود وعبد الواحد عزيز وعبد الله رشيد وسعدون مطشر وحسن بنيان والمئات من الرياضيين، هؤلاء الفتية الذين قدموا حياتهم قربانا للوطن كانوا رياضيين صادقين وجدوا في خدمة الوطن ورياضته طرقا نحو السعادة والمجد.
واليوم يحتفل الشيوعيون وانصارهم واصدقاؤهم بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس حزبهم العتيد ويشاركهم في هذه المناسبة الوطنية الغالية الآلاف من ابناء شعبنا العراقي الأبي ومنهم أهل الرياضة الذين يعرفون دور الحزب الشيوعي ومساهمته الايجابية في دعم القطاع الرياضي وتفعيل دوره الايجابي الوطني لشد اللحمة الوطنية وتفعيل ارادة الرياضيين وفعالياتهم بما يخدم الوطن وشعبه وبناء المستقبل المشرق للعراق الفيدرالي الموحد. لقد ساهم الحزب الشيوعي من خلال نضالاته وتاريخه بدعم الرياضة ونشاطاتها، منذ تأسيسه في 31 آذار 1934، مثلما دعم الفنون والآداب والعلوم وكل النشاطات الابداعية.
واليوم ايضاً يدعو الحزب الشيوعي العراقي الى اسناد الرياضة بكل تفاصيلها وتنوعاتها لانها تمثل رسالة حضارية تعنى ببناء المجتمع المتقدم والراقي، وتقف بوجه المساعي الظلامية والمتخلفة، وتساهم في توفير الفرص الواسعة امام ابنائها للمساهمة في ترسيخ البناء العراقي الوطني وفتح الطريق امامهم لغد رياضي مشرق ومضيء.
وبهذه المناسبة نقول لاحبتنا الرياضيين انتم مدعوون للمساهمة في اصلاح وتغيير الواقع الرياضي الذي نعيشه اليوم، فالمؤسسات الرياضية تعاني من غياب القانون وفقدان السيطرة والفوضى وغياب الفلسفة الرسمية لرياضة الوطن وعدم تفعيل المادة الدستورية رقم (36) والخاصة بحق المواطن في ممارسة الرياضة، ومن واجب الدولة توفير ظروف ومستلزمات ممارستها، الامر الذي تسبب في ارتباك القطاع الرياضي وتراجع النتائج وحصول الاخفاقات الرياضية وتقدم انصاف الرياضيين والانتهازيين في الميدان الرياضي مع غياب الكفاءات والخبرات وضياع بوصلة العمل الرياضي، مما يتطلب منا جميعاً ان نتعاون ونتكاتف من اجل تجاوز الواقع الحالي والانطلاق نحو مستقبل واعد يتجاوز سلبيات وحساسيات الماضي والتعامل بروح عراقية وطنية لرأب الصدع وتجاوز الماضي بكل اخطائه وعيوبه. وهذا لا يتم بالتمني والدعاء بل بالعمل الصحيح وفتح الابواب امام الكفاءات والخبرات الرياضية المجتهدة والابتعاد عن المصالح الشخصية والمنافع الذاتية، وابعاد الرياضة عن الولاءات الحزبية الضيقة والطائفية المقيتة والعشائرية والمناطقية واعتماد الهوية الوطنية العراقية اساسا ومعياراً في اختيارنا للقيادات الرياضية.
لقد كانت لنا وللكثير من اصدقائنا وبعض الاطراف الخيرة جهود كبيرة في تحقيق القليل من المطالب الخاصة برواد الرياضة وابطالها، وما زلنا ندعو لتحقيق بعض المطالب الاخرى بما يضمن لأهل الرياضة وروادها حياة هانئة ومستقرة، وان دعوتنا ونشاطنا في الاوساط الرياضية ودعمنا للفعاليات والنشاطات الرياضية هو جهد وطني لخدمة عراقنا الغالي والرياضة واهدافها الانسانية السامية.

منعم جابر

**********
كاراجر يفسر دور صلاح في قتل توتنهام
متابعة – طريق الشعب
يرى أسطورة ليفربول، أن المصري محمد صلاح لعب دورًا كبيرًا في انتصار الريدز بنتيجة 2-1 على توتنهام، الأحد الماضي، في إطار البريميرليج، رغم صيامه عن التهديف في الوقت الحالي.
وجاء هدف الفوز المتأخر، عندما رفع ترينت ألكسندر أرنولد، عرضية نحو القائم البعيد للسبيرز، تابعها صلاح برأسه، وحاول الحارس هوجو لوريس السيطرة عليها، لكنها ارتدت منه إلى زميله توبي ألديرفيريلد، الذي أكملها بالخطأ نحو شباك فريقه.
وقال جيمي كاراجر نجم ليفربول السابق، في تصريحات لبرنامج تلفزيوني تابع لشبكة سكاي سبورتس "أوريجي وفيرجيل فان ديك وماني وفيرمينو عادوا للوراء عندما تم تشتيت الركنية".
وأضاف "لا أقول أنهم استسلموا، لاعبو توتنهام كانوا يتقدمون للأمام، وعندما رفع أرنولد الكرة، كان هناك 6 لاعبين فقط في منطقة الجزاء، صلاح فقط كان جاهزًا لاستقبال العرضية، يمكنك ملاحظة حركة ساقيه".
وتابع "الأمر العبقري الذي ركزت عليه هو أن اللاعبين الثلاثة الآخرين الذين كانوا عائدين للخلف، وفي حال استقبالهم للكرة، فإنهم كانوا سيقعون في مصيدة التسلل".
ونوه "صلاح قام بعمل جيد ليبتعد عن مصيدة التسلل، ثم بات جاهزًا للتسديد بالرأس ونجحت المهمة".
واستعاد ليفربول، صدارة ترتيب المسابقة بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي، الذي يمتلك مباراة مؤجلة.

*********
اتحاد الطلبة العام في ذي قار
يفتتح بطولة كرة القدم للمدارس الثانوية
خاص – طريق الشعب
افتتحت الأسبوع الماضي بطولة كرة القدم للمدارس الثانوية في محافظة ذي قار قضاء سيد دخيل التي يقيمها اتحاد الطلبة العام فرع ذي قار بالتعاون مع النشاط الرياضي والمدرسي في مديرية تربية ذي قار. وعلى ملعب الاصدقاء قص فريقا مدرستي (المهتدون) و(المحسن) شريط مباريات هذه البطولة حيث انتهت المباراة الافتتاحية بفوز ساحق لفريق (المهتدون) بنتيجة خمسة أهداف مقابل لا شيء. وفي المباراة الثانية تغلب فريق مدرسة المستقبل على فريق مدرسة الشريف المرتضى بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لكل منهما، وفي ثالث مباريات اليوم الأول انتصر فريق ثانوية سيد دخيل المسائية على فريق مدرسة السلالة الطاهرة بأربعة أهداف مقابل هدفين.

**********
الشباب والرياضة توضح حقيقة هدم ملعب الشعب الدولي
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الشباب والرياضة، حقيقة هدم ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد وبناء ملعب آخر ذي طاقة استيعابية اكبر للجماهير.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة، موفق عبد الوهاب في حديث للسومرية نيوز، إن "وزارة الشباب والرياضة وخلال عقد اجتماع لجنة تقصي الحقائق بشأن مباراة الكلاسيكو المؤجلة بين الزوراء والقوة الجوية في آذار الماضي، قدمت عدة مقترحات من اجل ايجاد الحلول لتفادي ما حدث في كلاسيكو العراق".
واوضح "من ضمن المقترحات التي قدمها وكيل وزارة الشباب والرياضة لشؤون الرياضة عصام الديوان، هو مقترح هدم ملعب الشعب الدولي وبناء ملعب آخر يتسع لما يقارب الـ65 الف متفرج".
واضاف عبد الوهاب، أن "هذا المقترح بالإضافة الى مقترحات عديدة اخرى، سيتم تقديمها الى رئاسة الوزراء من اجل التصويت عليها، ليتم تخصيص الاموال لها من موازنة 2020".
وتابع، عبد الوهاب، أنه "للأسف الشديد، البعض ركز على هذا المقترح فقط دون تسليط الضوء على المقترحات الاخرى من اجل تأجيج الشارع الرياضي والتشويش على عمل الوزارة".
يذكر أن ملعب الشعب الدولي، افتتح في السادس من تشرين الثاني من عام 1966 شرقي العاصمة بغداد ويتسع لما يقارب 35 الف مشجع.
وتسبب تدفـق عشرات الآلاف من الجماهير على ملعب الشعب في بغداد، لمتابعة كلاسيكو الزوراء والقوة الجوية، في الـ15 من آذار الماضي، في تأجيل اللقاء وذلك للحيلولة دون وقوع الكارثـة بعدما بقيت أعداد مضاعفة خارج الملعب.

***********

ص 12

اللوحة
ضمن مطبوعات السلسلة القصصية التي تصدرها دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة، صدرت أخيرا مجموعة قصصية للأطفال عنوانها "اللوحة"، من تأليف فائدة حنون.
تضم المجموعة عشر قصص قصيرة جدا معززة برسوم ملونة للرسام عماد يونس.
من بين عناوين القصص "الفخ"، "السترة البنية"، "الساعة الفضية"، "صديقنا الضفدع" و"طعام الفأر المفضل".
تغطي المجموعة 23 صفحة من القطع الكبير.

***********


في العمارة
عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي

العمارة – طريق الشعب
ابتهاجا بحلول الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، عقدت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في محافظة ميسان، أخيرا، ندوة ثقافية عن تاريخ الحزب، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
الندوة التي التأمت على قاعة مقر اللجنة المحلية وسط مدينة العمارة، جرى خلالها استعراض محطات من تاريخ الحزب ونضاله منذ تأسيسه حتى اليوم، وما مر به الحزب وأعضاؤه من ظروف قاسية، وما تعرضوا له من هجمات على أيدي السلطات الدكتاتورية، وكيف ان تلك الهجمات لم تستطع أن تثني عزيمة الشيوعيين نظرا لإيمانهم بفكرهم ومبادئهم السامية وحبهم لوطنهم.
وجرى خلال الندوة استذكار كوكبة من شهداء الحزب، الذين ضحوا بدمائهم من أجل وطنهم وحزبهم، ودفاعاً عن مصالح أبناء الشعب كافة، وفي سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية، والوطن الحر والشعب السعيد.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين.

***********

في لاهاي
فارس حرّام عن "التغيير من خلال العمل الثقافي"
لاهاي - ميسم الأديب
ضيّف اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، يوم الخميس 28 آذار الماضي، الشاعر فارس حرّام، الذي تحدث في ندوة عنوانها "التغيير من خلال العمل الثقافي"، بحضور العديد من الناشطين والناشطات.
أدار الندوة التي التأمت على إحدى القاعات في مدينة لاهاي، الناشط محمد الكيم، الذي دعا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا فاجعة "عبّارة الموصل".
بعدها تحدث حرّام عن المثقف والعوامل الذاتية والموضوعية التي تجعله مساهماً في عملية التغيير، مشيرا إلى انه كلما كان المثقف قريباً من الواقع كلما كانت مساهماته ذات تأثير واضح، وانه كلما ابتعد سيبتعد حتماً عن اي شكل من اشكال المساهمة الفاعلة في الإصلاح والتغيير.

*************

غدا الجمعة..
ماراثون آذار الأول
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، ينظم الحزب، غدا الجمعة في بغداد، "ماراثون آذار الأول".
ينطلق الماراثون في الساعة الرابعة عصرا من خلف مبنى "المطعم التركي" على شارع أبو نؤاس في منطقة الباب الشرقي، وصولا إلى نصبي شهريار وشهرزاد، على الشارع ذاته عند منطقة الكرادة داخل.
والدعوة عامة.

**************

احتفال العيد الـ 85
للحزب الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
تقيم اللجنة المركزبة للحزب الشيوعي العراقي يوم السبت المقبل، السادس من نيسان، احتفالها المركزي بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب.
ووجهت اللجنة المركزية الدعوة الى مئات المواطنين لحضور الاحتفال، الذي ستحتضنه كما في السنين الماضية قاعة سينما سميراميس بشارع السعدون في بغداد.
وتشير بطاقة الدعوة الى ان الاحتفال سيبدأ في الساعة 11 صباحا، وانها (البطاقة) لشخص واحد فقط.

*************

شيوعيو الثورة
يفتتحون صفا لمحو الأمية
بغداد - قاسم عناد
على شرف الذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، افتتحت اللجنة المحلية للحزب في مدينة الثورة (الصدر)، صفا لمحو الأمية.
قص شريط افتتاح الصف الكائن في مقر هيئة الشهيد بشار للحزب في "منطقة الداخل" بالمدينة، سكرتير اللجنة المحلية الرفيق محسن جاسم، الذي ألقى كلمة رحب فيها بالحاضرين، وتحدث عن أهمية التعليم، وعن اهتمام الحزب بهذا الميدان المهم.
وتشرف على الصف الرفيقة أم لينا، التي وضعت جدول دروس اسبوعيا، للراغبين في الانضمام إلى الصف.

************

في قضاء المشخاب
عن "دور الشباب في الإصلاح والتغيير"
النجف - امير شربه
عقدت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المشخاب بمحافظة النجف، السبت الماضي، ندوة بعنوان "دور الشباب في الإصلاح والتغيير"، وذلك على شرف الذكرى 85 لميلاد الحزب.
الندوة التي عقدت في مضيف الرفيق فلاح عبد الجليل في "منطقة الجعباوي" في المشخاب، حضرها جمع من المهتمين في الشأن السياسي من الشباب والكبار. وقد تحدث فيها كل من نائب سكرتير اللجنة المحلية للحزب في النجف الرفيق أحمد عباس، وسكرتير اللجنة الأساسية في المشخاب الرفيق علي حسين والي.
وجرى خلال الندوة الحديث عن الدور الذي تلعبه شريحة الشباب في إحداث التغيير والإصلاح عبر الحراك الجماهيري السلمي، والضغط على الجهات الحكومية من أجل تنفيذ الإصلاحات التي تصب في صالح أبناء الشعب.
كما جرى التطرق إلى نشاطات الشباب، والمواهب التي يمتلكها العديد من أفراد هذه الشريحة، والتي يتوجب على الجهات ذات العلاقة رعايتها وتنميتها وتطويرها والارتقاء بها.
وقد شدد المتحدثان على أهمية أن يزاول الشباب النشاطات الرياضية، على اعتبار ان الرياضة تبعث رسائل محبة وسلام إلى الجميع.
وفي ساق الندوة أهدت اللجنة الأساسية تجهيزات رياضية إلى "فريق الأمل الرياضي" في المنطقة.

***********

سعد جهاد يعرض لوحاته
في "منتدى الشطرة"
الشطرة - خليل مزهر الغالبي
اقام "منتدى الشطرة الابداعي" في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار بالتعاون مع "منتدى الثقافة والفنون" في القضاء، اخيرا، معرضا تشكيليا للفنان المغترب د. سعد جهاد.
ضم المعرض الذي احتضنته صالة المنتدى، والذي شهد حضورا فنيا وأدبيا وإعلاميا، 20 لوحة زاوج فيها الفنان بين الألوان، ليخلق مشهدا لونيا مميزا يعبر عن علاقته الراسخة بالوطن، وأرضه وبيئته البشرية. فقد جسد مدينته وأزقتها وفق منظار متعدد الرؤى له عمق في ذاكرته.
واتسمت اللوحات بالأسلوب التجريدي الذي زاوجه د. جهاد بالاسلوب السريالي الهادي ذي الدلالة البعيدة. كما وظف في أعماله الحرف العربي، كتعبير يجسد عنصري التراث والفلكلور، المرتبطين كثيراً بحياة المجتمع.
وكان الفنان د. سعد جهاد، قد نفذ لوحات معرضه في مغتربه الجزائري، ثم حملها إلى بلده العراق، ليعرضها في مدينته الشطرة.

*************

د. علي مهدي في ضيافة شيوعيي البصرة
عن التجديد الفكري في حياة الحزب الشيوعي العراقي
البصرة - صلاح العمران
ضيّفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، يوم الخميس 28 آذار الماضي، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي، الذي قدم محاضرة بعنوان "التجديد الفكري في حياة الحزب الشيوعي العراقي"، بحضور جمع من الشيوعيين والناشطين والمهتمين في الشأن السياسي.
المحاضرة التي أدارها الرفيق مقداد مسعود، ابتدأها د. مهدي مهنئا الحاضرين في مناسبة حلول الذكرى 85 لميلاد الحزب، مؤكدا في معرض محاضرته، ان "تأسيس الحزب جاء ثمرة تطور نضال الشعب العراقي وحركته الوطنية والديمقراطية. فكان حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين من شغيلة اليد والفكر".
وأضاف قائلا ان الحزب الشيوعي العراقي استرشد بالفكر الماركسي وبالدروس الاشتراكية عامة، وانه في بداية تأسيسه حمل اسم "لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار"، التي من روادها عاصم فليح، مهدي هاشم، قاسم حسن، حسن الكرباسي، يوسف سلمان، نوري روفائيل وغيرهم، لافتا إلى ان الحزب أجرى الكثير من التجديدات الفكرية في مجرى حياته النضالية "حيث فتح نقاشا خصبا، بعيدا عن الجمود العقائدي والركود والبيروقراطية، حول الكثير من المقولات والمفاهيم التي تعرض بعضها الى التغيير والتحريف، وقسم منها تجاوزه الزمن".
وتابع قوله انه "في مجال الهوية الفكرية، تبنى حزبنا مفهوم الفكر الماركسي في مؤتمراته الأخيرة بدل الماركسية اللينينة كتعريف بهوية الحزب الفكرية. وهو التعبير الافضل والأدق علميا وواقعيا، والذي لا يبخس دور كل من تبنى الماركسية ومنهجها الجدلي"، مضيفا القول ان "الحزب يستوحي في منهجه كل القيم التقدمية للشعوب، حتى من ارث حضارة وادي الرافدين والحضارة العربية الاسلامية وسائر الحضارات الانسانية".
وأشار د. مهدي إلى انه "كان هناك تجديد في الطبقات والشرائح التي يمثلها الحزب، والتي يعبر عنها في تبنيه القضايا السياسية. ففي ظل تبعية النظام الاقتصادي للمراكز الرأسمالية العالمية والثورة العلمية التكنولوجية والتطور الهائل لوسائل الاتصال، حدث تقلص في عدد العمال الصناعيين لحساب العاملين بالأجر ومن ذوي المؤهلات العلمية. فاصبح الحزب يمثل مصالح العمال والفلاحين والمثقفين وشغيلة اليد والفكر وكل الطبقات التي لا تتعارض مصالحها مع العمال"، مؤكدا ان "للحزب تجديدا في مجال تجاوز بعض المفاهيم الخاصة بمرحلة الانتقال الى الاشتراكية وقيادة حزب الطبقة العاملة. ففي المؤتمر الخامس عام 1993 والمؤتمرات اللاحقة، تبنى الحزب موضوع التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة النزيهة وقيام الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية".
وذكر المحاضر ان "الحزب جرب في نضاله الطويل اشكالا ووسائل نضالية متعددة، وانه في كل مرة يراعي طبيعة الوضع السياسي على المستويين العالمي والداخلي، وموازين القوى ومدى استعداد الجماهير. وقد واجه الحزب مواقف معارضة من بعض الاشقاء جراء هذه المتبنيات، فكان هاجسه هو دراسة الواقع الملموس بإمعان والانطلاق منه، وهنا تجلت قدرته التجديدية التي حظيت باحترام وتقدير شعبنا".
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات أغنت موضوعها، من بينهم جمعة الزيني سكرتير اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة وعضو مجلس المحافظة، وجاسم هلال، مخير العلوان، خالد خضير الصالحي، باسم محمد حسين، قاسم حنون ومنى مسعود.
وفي الختام قدم الرفيق جمعة الزيني، لوح تقدير إلى الرفيق د.علي مهدي.

************

في مقر شيوعيي النجف
منح المزيد من بطاقات عضوية الحزب
النجف - احمد عباس
منحت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، بطاقات عضوية الحزب لمجموعة من الرفاق النشيطين.
جاء ذلك في حفل أقامته اللجنة المحلية، الأحد الماضي، تزامنا مع حلول الذكرى 85 لتأسيس الحزب.
الحفل الذي حضره جمع من الشيوعيين، استهله عضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق صالح العميدي بكلمة رحب فيها بالحاضرين وهنأهم بحلول ذكرى ميلاد الحزب، ثم دعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت تقديرا لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك جرى منح بطاقات شرف عضوية الحزب لـ 18 رفيقا ناشطا، ممن اجتازوا مرحلة الترشيح.
وفي سياق الحفل قرأ الرفيق رزاق السعيدي قصيدة عن الحزب وتاريخه النضالي وشهداءه الأبرار، أعقبه الرفيق عليوي الميالي بإطلاق جملة من الأهازيج الحماسية في ذكرى ميلاد الحزب. فيما قرأ الرفيق حسن حموزي إحدى قصائد الجواهري الكبير.
وكرمت اللجنة المحلية خلال الحفل، الرفيقتين القديمتين رسمية عبد الله جاسم (أم آمال) وجميلة عكلة طاهر (أم صمد)، اللتين لا تزالان لصيقتين بحزبهما.
كما كرمت رائد المسرح النجفي الرفيق مهدي سميسم، والرفاق الشباب الذين مثلوا إلى جانبه في مسرحية "تحدي" التي قُدمت في احتفال محافظة النجف المركزي السنوي، وهم كل من حسين علي وزيد شبيب وسجاد حسون وطيف رعد ومصطفى الحكاك ومنتظر ميثاق.

**************

في الناصرية
حفل في ذكرى تأسيس رابطة المرأة

الناصرية - باسم صاحب
أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة ذي قار، أخيرا، حفلا في مناسبتي الذكرى 67 لتأسيس الرابطة، واليوم العالمي للمرأة 8 آذار، حضره جمع من الناشطات والناشطين وعائلاتهم.
الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهداء" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ذي قار، استهلته سكرتيرة فرع الرابطة أمل هليل بكلمة، قالت فيها: "يأتي الثامن من آذار والنساء العراقيات لا يزلن يعشن ظروفا لا تخلو من التعقيد وأوضاعا مليئة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوقهن الإنسانية. حيث ارتفاع نسب التسرب من التعليم، وزيادة أعداد الأرامل والمطلقات والمشردات وضحايا العنف الأسري، وغياب تكافؤ الفرص في الحصول على العمل، وقلة برامج التأهيل والتمكين الاقتصادي، وضعف الوصول للعدالة والحماية، بالإضافة إلى الانتهاكات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية والمئات من الضحايا والناجيات اللواتي هن بأمس الحاجة للدعم النفسي والمعنوي والمادي".
وأضافت قائلة في الكلمة: "نتمنى أن يكون هذا العام مميزا بتضافر الجهود لانتشال المرأة من واقعها المرير، والإسهام في خلق بيئة تتيح للنساء العيش في استقرار وأمان بعيدا عن مظاهر العنف والتمييز".
وتخللت الحفل فقرات غنائية قدمتها "فرقة كريم أبو الهم"، وقصيدة للشاعرة ندم الإبراهيمي، وفيلم يجسد معاناة المرأة العراقية عرضه الناشط المدني حقي كريم، فضلا عن قصيدة مهداة للمرأة قرأها مدير الحفل مصطفى الخالدي.

*************
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي في عيده الـ85
- المجد للذكرى الـ ٨٥ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
- عطاء متواصل من اجل الوطن الحر والشعب السعيد
- نحو الاصلاح والتغيير الحقيقي .. لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية
- الحراك الجماهيري صوت الشعب الرافض للمحاصصة والفساد
- محاربة الفساد ومحاسبة رؤوسه شرط رئيسي للاصلاح والتغيير
- إعادة النازحين والمهجرين الى ديارهم وتقديم الخدمات الأساسية لهم مهمة عاجلة
- المهنية والكفاءة والنزاهة والوطنية .. معايير اسناد الوظيفة العامة
- نعم لتلبية مطالب المحتجين والمتظاهرين وعامة المواطنين
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg