العدد 155 السنة 84 الأربعاء 3 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
عبد المهدي يزور السعودية منتصف نيسان ووفد رفيع من المملكة يصل بغداد اليوم
رئيس الجمهورية: إذا لم نقض على الفساد سيقضي علينا
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الثلاثاء، على ضرورة الإسراع في انهاء ملف الفساد في العراق، مؤكدا ان الإخفاق في القضاء عليه سيؤدي الى "القضاء علينا"، وفيما أعلن ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيزور السعودية ودولا اخرى منتصف الشهر الجاري، كشفت وسائل اعلام عن ان وفدا سعوديا رفيعا من المقرر ان يصل اليوم الأربعاء الى بغداد، للمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي.

مكافحة الفساد
وقال صالح، في مقابلة صحفية، أجرتها معه صحيفة "الشرق الاوسط" واطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "الفساد آفة، وأنا أعتبره الاقتصاد السياسي للعنف، الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، إذا لم يتم القضاء على الفساد ومواجهته بجدية سيقضي علينا"، داعيا الى "توفير مستقبل وفرص للأجيال الشابة".

العلاقة مع السعودية
وبين صالح، ان "العلاقات السعودية - العراقية تنمو، حيث زرت السعودية والتقيت الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان والمسؤولين السعوديين"، مبينا "اني تلمست من الملك سلمان كل الحرص على العراق، والتأكيد على ضرورة تنمية العلاقات".
وأضاف، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيزور المملكة ودول الجوار في منتصف الشهر الحالي".
وتابع "اننا نرى في توطيد العلاقات مع السعودية جزءاً أساسياً من منظورنا لما نريد أن تكون عليه علاقات العراق"، لافتا الى "اننا قد نختلف في مفردات سياسية هنا وهناك وحول هذا الموضوع أو ذاك، لكن في الوقت نفسه هناك ثوابت جغرافية وتاريخية وثقافية وأواصر".

وفد سعودي في بغداد
في الاثناء، كشفت وسائل اعلام عراقية وعربية، عن ان وفدا سعوديا رفيعا سيصل بغداد اليوم الأربعاء.
ويضم الوفد كلاً من وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ووزير التعاليم حمد آل الشيخ، ووزير الإعلام تركي الشبانة، ووزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، ومحافظ الهيئة العامة للكمارك أحمد الحقباني، ونائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عبد العزيز العبد الكريم، ورئيس هيئة النقل العام رميح الرميح، ومحافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية عبد الرحمن الحربي.
ويضم الوفد ايضا ممثلين عن وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية ووزارة المالية، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة النقل، ووزارة الإعلام، وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة التعليم، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون الاسلامية، والهيئة العامة للاستثمار، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والرئاسة العامة للاستخبارات، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة النقل العام، والهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للرياضة، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، والصندوق السعودي للتنمية، ورئاسة امن الدولة، ومركز الملك سلمان للإغاثة، ووفد رفيع المستوى من كبرى الشركات السعودية الراغبة في الاستثمار في العراق، في مختلف القطاعات.

لقاء الرئاسات الثلاث
وسيلتقي الوفد على هامش الاجتماع برئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
يشار الى ان المجلس التنسيقي السعودي – العراقي الأول عقد في تشرين الأول عام 2017 برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، ووزير الخارجية الأميركي ريد تيلرسون.
ويهدف مجلس التنسيق السعودي العراقي إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة إلى آفاق جديدة، وتنسيق الجهود الثنائية بما يخدم مصالح البلدين ويضمن حماية المصالح المشتركة، وتنمية الشراكة الاستراتيجية بينهما، كما يهدف المجلس إلى تشجيع تبادل الخبرات الفنية والتقنية بين البلدين، ونقل التقنية والتعاون في البحث العلمي.
*********************
نائب عن "سائرون": أحزاب متنفذة تسيطر على المنافذ الحدودية
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، امس الثلاثاء، ان بعض الاحزاب المتنفذة تسيطر على المنافذ الحدودية، داعيا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى التدخل لمنع دخول الممنوعات.
وقال المعموري، لوكالة "الغد برس"، إن "مكافحة الفساد قضية تكميلية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ونحتاج الى جهود متواصلة بين السلطتين والسلطات الرقابية الأخرى للقضاء على جميع الخروقات".
واضاف ان "الفساد افة ويجب استئصالها من جذورها "، مبينا ان "مجلس الوزراء اعطى وعدا واكد ان هناك خططا واستراتيجية لمكافحة الفساد والبرلمان جاد في دعم الحكومة".
وأشار الى ان "بعض الأحزاب المتنفذة والفصائل المسلحة تسيطر على المنافذ الحدودية منذ 2003"، داعيا رئيس الوزراء الى "وضع الخطط الاستراتيجية لمنع دخول الممنوعات الى العراق".
*********************
رائد فهمي يزور الرفيق رديف الحمادي "أبو موفق" للاطمئنان على صحته
بغداد – طريق الشعب
زار سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، عصر أمس الأول الرفيق رديف عبد الغفور الحمادي (أبو موفق) في منزله الواقع في جانب الكرخ من بغداد، للاطمئنان على صحته وتهنئته بذكرى الميلاد المجيد للحزب الشيوعي العراقي.
واتقد البيت ترحاباً وضيافة وحفاوة اذ أضفت السيدة أم موفق (الست مائدة كامل محمود) بلسانها العربيّ الفصيح وذاكرتها الحفيظة ولطفها التربوي جواً رائقاً على الزيارة الحميمة، فيما كان الرفيق أبو موفق (الذي فقد النطق قبل سنوات) يعبّر بإشارات موحية عن فرحه بحزبه وتأريخه.
وقدّم الرفيق السكرتير باقة ورد نضرة للرفيق العزيز "أبو موفق"، وخاطبه وأهل بيته بأن: حزبنا الشيوعي قد بقي في بيوتنا العراقية لأن هذه البيوت هي مناجم زاخرة بالعلم والأدب والأخلاق والصبر والتحمل والطيبة والمحبة والجمال والأصالة والمدنيّة والودّ الحميم فحافظت على مآثر حزبنا وللآن.
*********************
الأمم المتحدة: أكثر من 113 مليون إنسان يتضوّرون جوعا في العالم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة، امس الثلاثاء، أن أكثر من 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون من "الجوع الحاد" جراء الحروب والكوارث المناخية، وأن إفريقيا هي أكثر القارات تضررا.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في تقريرها العالمي حول أزمات الغذاء للعام 2019، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اليمن والكونغو الديموقراطية وأفغانستان وسوريا ضمن ثماني دول سجلت ثلثي إجمالي عدد الأشخاص المعرضين لخطر المجاعة في العالم".
وذكرت أن الأزمات وانعدام الأمن سببان رئيسيان للجوع، بالإضافة إلى الاضطرابات الاقتصادية والهزات المفاجئة المتعلقة بالمناخ مثل الجفاف والفيضانات.
وقال مدير قسم الطوارئ في المنظمة دومينيك بورغيون، إن "الدول الإفريقية تضررت على شكل غير متناسب إذ أن نحو 72 مليون شخص عانوا من جوع حاد".
وأضاف بورغيون أنه في الدول التي تقف على حافة المجاعة ما يصل إلى 80 في المائة من السكان يعتمدون على الزراعة، وهم بحاجة إلى مساعدة غذائية إنسانية عاجلة وإجراءات لتعزيز الزراعة.
وأبرز التقرير الضغوط المفروضة على الدول المستضيفة للاجئين، وبينها الدول المجاورة لسوريا وبنغلاديش التي استقبلت أكثر من مليون لاجئ من المسلمين الروهينغا الفارين من ميانمار.
أما في ما يخص فنزويلا، فقالت المنظمة إنها تتوقع زيادة عدد النازحين هذا العام إذا استمرت الأزمة السياسية والاقتصادية في فنزويلا وإعلان حالة الطوارئ في مجال الأغذية فيها هذا العام، معربة عن قلقها حيال الارتفاع الكبير في معدلات الفقر هناك.
وعلى المستوى العالمي، أشار التقرير إلى أن الوضع العام تحسن بشكل طفيف عام 2018 عما كان عليه الوضع سنة 2017 حين سجل معاناة 124 مليون شخص من الجوع الحاد.
*********************
ارتفاع عدد ضحايا فاجعة العبّارة إلى 105 أشخاص
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية الدفاع المدني، انتشال جثتين لضحايا غرق العبارة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ليرتفع عدد الضحايا إلى 105 اشخاص.
وكانت العبارة قد غرقت في نهر دجلة، في 21 آذار الماضي، وبينما تم إنقاذ 33 من ركابها، لا يزال 54 شخصاً في عِداد المفقودين، حسب مفوضية حقوق الإنسان.
وقال الملازم فوزي عبد الله الشمري، في مديرية الدفاع المدني بمحافظة نينوى، في تصريح صحفي، إن "فرق مديريتنا تسلمت جثتين إحداهما لرجل والأخرى لطفل من غرقى العبارة، بعد انتشالهما من قبل الأهالي في ناحية حمام العليل، 20 كم جنوب الموصل".
وأضاف الشمري أن "الجثتين تم انتشالهما من قبل الأهالي بعد أن طفتا فوق سطح مياه نهر دجلة في ناحية حمام العليل".
*********************
دعت المحافظات إلى تفكيك الجسور العائمة وأكدت أن بغداد مؤمنة من الفيضانات
الموارد المائية تعلن سيطرتها على السيول وتصريفها "بشكل انسيابي"
وتؤكد استعدادها لمواجهة أي طارئ
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية، سيطرتها على موجات السيول والفيضانات، وتصريفها بشكل انسيابي الى مجاري الأنهر والبحيرات والاهوار، مؤكدة سلامة جميع السدود وان كوادرها في حالة ترقب شاملة لاي طارئ، وفيما طالبت المحافظات بتفكيك الجسور العائمة، طمأنت أهالي بغداد، من ان العاصمة بعيدة عن تعرضها الى سيول وفيضانات عبر نهر دجلة.

السيطرة على السيول
وقالت وزارة الموارد المائية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها سيطرت على مياه السيول بمناطق في محافظات عدة بعد اجراءات واسعة اتخذتها مع الجهات الساندة، مشيرة الى ان إجراءاتها شملت "مناطق في محافظات البصرة والديوانية وميسان وصلاح الدين وكركوك وديالى وواسط ومحافظات اخرى".
واكدت "اتخاذها التدابير مع جهات عدة ضمنها الحشد الشعبي والدفاع المدني، لضمان عدم تضرر المواطنين".


بغداد آمنة
من جهته، قال مدير الموارد المائية في بغداد، خالد شمال، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “نهر دجلة يخترق مدينة بغداد، لذلك فإن تصاريف المياه تصب في دجلة ولا مشكلة لدينا في السيطرة عليها، وما زالت كميات المياه أقل من طاقتها الاستيعابية بنحو أربعة أضعاف، وجميع الموارد المائية التي تأتي من سد الموصل وروافده يتم تحويلها عبر سدة سامراء على دجلة إلى بحيرة الثرثار في محافظة الأنبار لخزنها ولا مشكلة في هذا الاتجاه”.
وأضاف شمال أن “نهر ديالى الذي يمر في جنوب شرقي بغداد، يسهم هو الآخر في تصريف المياه من سدي حمرين في محافظة ديالى ودربندخان في السليمانية، ويمرر المياه إلى دجلة الذي يلتقي بها في منطقة سلمان باك جنوب بغداد”.
وكشف عن تشكيل وزارة المالية “لجنة رفيعة موجودة بشكل يومي لمراقبة السدود والإجراءات التشغيلية للحفاظ على النظم آمنة”.

بحيرة حمرين
ورداً على تحذيرات من مسؤول محلي في محافظة ديالى من كارثة وشيكة ربما تقع نتيجة امتلاء بحيرة حمرين وسدها، قلل المسؤول المائي من أهمية ذلك وذكر أن “عمليات تفريغ المياه من سد حمرين متواصلة”.
وأشار خالد شمال، إلى أن “العراق لديه فراغ خزني بنحو 40 مليار متر مكعب من المياه، موزعة على بحيرة الثرثار والحبانية وسدي الموصل وحديثة، إلى جانب مساحة خزنية ميتة في بحيرة الرزازة في كربلاء تقدر بـ24 مليار متر مكعب من المياه”.
ولم يقلل شمال من حجم المخاطر التي قد تتسبب بها السيول القادمة من إيران على المناطق الحدودية الشرقية والجنوبية، نظراً إلى “عدم وجود سدود نهرية هناك وكذلك عدم وجود أنهار لتصرف مياه الأمطار”.

تفكيك الجسور العائمة
بدوره، قال حاتم حميد حسين مدير قسم السيطرة في المركز الوطني لإدارة المياه في وزارة الموارد المائية، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه “يجري تصريف المياه باتجاه بغداد حاليا بأدنى حد” مبينا ان “التصريف الادنى باتجاه بغداد سيستمر حتى نهاية مراسيم زيارة الامام الكاظم".
وتابع حسن أن “الجسور المعرضة للانهيار مع موجات السيول والامطار التي تشهدها البلاد هي الجسور العائمة”، مؤكدا لأنه “تم تبليغ عمليات المحافظات بشكل كامل من مدينة الموصل حتى مدينة بغداد بان الجسور العائمة يجب تفكيكها او تقويتها كما جرى لجسر الكريعات الذي تمت صيانة بعض البالطونات واستبدال الحبال السلكية الحديدية له من قبل وزارة الاعمار والاسكان”.

حالة تأهب شامل
في الاثناء، قالت خلية الاعلام الحكومي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان” وزارة الموارد المائية تواصل وباسناد ودعم من الادارات المحلية والحشد الشعبي والمؤسسات الاخرى جهودها لمواجهة تزايد هطول الامطار الغزيرة، واستنفرت جهدها الآلي والهندسي في عدد من المحافظات التي تشهد هطولا كثيفا للامطار، سيما في الاجزاء الشمالية والشرقية والغربية من البلاد”.
واضافت، ان” كوادرها الميدانية في حالة تأهب شامل، ومستمرة في مراقبتها للسداد المحيطة بالانهر وامرار الموجات الفيضانية تحسبا لأي طارئ”، مؤكدة ”سيطرتها على الواردات المائية وتحويلها الى منخفض الثرثار”.

غرق مناطق
وأشارت الخلية الى، ان ”غرق عدد من المناطق التي تطرقت لها وسائل الاعلام يعود لعدم استيعاب شبكات تصريف المياه لها، محذرة المواطنين المتجاوزين على أحواض النهر بالابتعاد عنه خلال هذه الفترة لاحتمال ورود موجات فيضانية”.
واكدت، ان ”جميع السدود والسدات تعمل بشكل طبيعي، وهي تقوم بدورها في استيعاب الموجات الفيضانية الواردة وتصريفها بشكل انسيابي الى مجاري الانهر في أعالي سدة سامراء ليتم توجيهها الى بحيرة الثرثار وفي المناطق الجنوبية توجه الى الاهوار الشرقية والوسطى للاستفادة منها في إدامة الاهوار والحفاظ على إرثها البيئي والايكولوجي”.
*********************

ص 2

أحدث إحصائية بعدد الإيزيديات الناجيات من داعش

بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب إنقاذ المختطفات والمختطفين الإيزيديين، أحدث إحصائية بعدد الناجيات والمحررين، من سطوة داعش الإرهابي.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مدير المكتب، حسين قايدي، قوله، انه "منذ بداية الأحداث، أي منذ آب عام 2014، وحتى الآن تمكنا من تحرير (3425) شخصا بين نساء وأطفال ورجال، من يد عصابات داعش الإرهابي".
واضاف قايدي ان "هدفنا الرئيس إنقاذ المختطفات والمختطفين الإيزيديين الذين وقعوا بأيدي عصابات داعش الإرهابي، في الثالث من آب 2014"، مشيرا الى أن "عمل فرق المكتب مستمرة لحين تحرير آخر مختطف، ومختطفة من يد داعش الإرهابي".

************

رئيس مجلس النواب اللبناني يشيد بانتصارات العراق ويعتبرها رمزا كبيرا للبنانيين
عبد المهدي يلوّح لشركات لبنان بـ"فرص كبيرة"
والسيستاني يؤكد لنبيه بري ضرورة تثبيت قيم التعايش السلمي في المنطقة

بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ترحيبه برجال الاعمال والمستثمرين اللبنانيين، داعيا الشركات اللبنانية الى الاستفادة من "الفرص الكبيرة" في العراق، وفيما اكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، ان العراق رمز لبناني كبير بوحدة شعبه وانتصاره على داعش، شدد المرجع السيستاني خلال لقائه بري، على ضرورة تثبيت قيم التعايش السلمي في المنطقة واحترام تنوعها.

منفعة الشعبين

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل (الاحد)، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والوفد المرافق له"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء استعراض التطورات الايجابية للاوضاع في البلدين وجهودهما لتحقيق التنمية الاقتصادية وبحث فرص توسيع العلاقات وزيادة التعاون الاقتصادي والسياحي والاستثماري وفي مجالات التبادل التجاري وكل ما يحقق المنفعة للشعبين الشقيقين".
واكد عبد المهدي، ان "العراق يستعيد دوره الكبير في محيطه العربي والاقليمي كمركز ثقل ويقيم علاقات تعاون وصداقة مع جميع دول الجوار على اساس المشتركات وتجاوز الخلافات وتبادل المنافع"، مبينا "اننا نعتز كثيرا بعلاقاتنا المتميزة مع لبنان وشعبه العزيز".

الشركات اللبنانية

واضاف أن "لبنان بلد كبير بفعله ودائرة تأثيره في العالم العربي، ونحن سعداء بالعلاقات الودية والوشائج القوية التي تجمع بلدينا وشعبينا"، مشيرا الى انه "لدينا ثقة بالشركات اللبنانية، ونرحب برجال الاعمال والمستثمرين اللبنانيين للاستفادة من الفرص الكبيرة للعمل في العراق".
العراق رمز لبناني

من جهته قال بري، ان "العراق رمز لبناني كبير بوحدة شعبه وانتصاره على داعش وتجاوزه الصعاب"، مشيدا "بعلاقاته المتطورة مع الدول العربية والمجاورة وبالسياسة التي ينتهجها رئيس وزراء العراق في اقامة علاقات متنوعة ومتوازنة مع الجميع".
وتابع "نعوّل على ان يعزز العراق دوره المحوري في محيطه بما يساعد على تحقيق الاستقرار والتعاون بين دول المنطقة ويقوي الجبهة الداخلية للعراق ويعزز أمنه واستقراره".
ووصل رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الاحد (31 آذار)، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية، حيث كان باستقباله في مطار بغداد النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي.

جلسة تداولية

وفي بيان صادر عن مكتب الكعبي، قال ان الأخير عقد جلسة تداولية مع بري، تناولت العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وفي مستهل اللقاء الذي حضره ملحان المكوطر رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، واعضاء اللجنة، رحب النائب الأول لرئيس مجلس النواب باسم المجلس برئيس مجلس النواب اللبناني في زيارته إلى بلده الثاني العراق، معبرا عن تقديره العالي لوقوف لبنان مع العراق في حربه ضد الإرهاب، منوها إلى عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وضرورة تطويرها في مختلف المجالات.
من جانبه استعرض رئيس مجلس النواب اللبناني زيارته السابقة إلى العراق، معبرا عن اعتزازه بالروابط التاريخية بين الشعبين اللبناني والعراقي.
وأكد حرصه على تطوير العلاقات بين البلدين، مقدما التهنئة للعراق بمناسبة الانتصار على الإرهاب.

قيم التعايش السلمي

وبعد زيارته بغداد، توجه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والوفد المرافق له الى محافظة النجف، التي التقى فيها عددا من المراجع الدينية، في مقدمتهم المرجع علي السيستاني، حيث ذكر بيان صادر عن مكتب الأخير، ان بري هنأ "السيستاني على ما حققه العراقيون من انتصار باهر في حربهم على داعش وتمكنهم من تحرير اراضيهم من سيطرة هذا التنظيم الارهابي".
من جانبه، أشار السيستاني الى "التضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب العراقي لتحقيق هذا الانتصار التاريخي"، مؤكدا "اهمية تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين العراق ولبنان في مختلف المجالات"، مشددا على ضرورة "ان يعمل الجميع على تثبيت قيم التعايش السلمي المبني على رعاية الحقوق والاحترام المتبادل بين مختلف المكونات الدينية والإثنية في منطقتنا في سبيل توفير الامن والاستقرار والتقدم والازدهار لشعوبها".
وفي مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه السيد السيستاني قال رئيس مجلس النواب اللبناني، ان "السيد السيستاني داعم لان يلعب العراق دوره الإقليمي وحريص على لبنان كما حرصه على العراق وناقشنا مواضيع كثيرة".
اعتبرت مصادر سياسية، ان "الهدف من زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى العراق تأكيد التميّز بين "حركة أمل" التي يرأسها من جهة و"حزب الله" من جهة أخرى".
واوضحت "ان حرص بري على مقابلة المرجع علي السيستاني في النجف يندرج في سياق تأكيد هذا التميّز من منطلق ان مناصري "امل" واعضاء الحركة، في اكثريتهم، يقلّدون السيستاني وليس علي خامنئي مرشد الثورة في إيران والولي الفقيه ايضا".


*************

مفوضية حقوق الإنسان قلقة من تزايد الأمراض السرطانية في البصرة

بغداد – طريق الشعب
دعت مفوضية حقوق الانسان، الحكومة الاتحادية الى الإسراع في معالجة مناطق التلوث الاشعاعي في البصرة، والزام الشركات النفطية الأجنبية بمعالجة مخلفاتها "القاتلة"، وتعويض المتضررين.
وقال مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد المتابعات الميدانية مع دوائر الاختصاص والرصد لعموم مناطق المحافظة ووفود المئات (من ذوي المتوفين أو المصابين بالأورام السرطانية..) بالغين او اطفال والحالات وللأسف الشديد في ازدياد كبير وبمتابعة واقعهم المؤلم وحسب الولاية التي فوضنا بها قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق رقم ٥٣ لعام ٢٠٠٨ المعدل بالعمل على تعزيز وحماية حقوق الانسان فأن المكتب يطالب الحكومتين المركزية والمحلية بالاستجابة لعدة أمور:
١- العمل الفوري على ادراج موضوع معالجة المناطق التي تضررت من الإشعاع ورفع المخلفات الحربية او المعدنية وطمرها.
٢-الزام شركات التراخيص النفطية بخطوات جادة وحقيقية لمعالجة الملوثات القاتلة التي نتجت وتنتج بشكل يدل على عدم مبالاة لهذه الشركات وعدم التزام منها بالعقود المبرمة.
٣-الزام هذه الشركات بتعويض المصابين متوفين او احياء بالأورام او الامراض التنفسية او الجلدية جراء هذه الملوثات وخصوصا للأهالي المتضررين بمساحات عملها.
٤- اعداد دعوى قضائية ترفع على الدول التي استخدمت الاسلحة المحرمة دوليا وخصوصا اليورانيوم المنضب بمقذوفاتها الحربية التي ضربت البصرة، خلال الحروب من عام ١٩٩١ والذي بدأت اثاره بالازدياد مع تقادم الزمن والتي يذهب ضحاياها المئات.
٥- مطالبة الحكومة المركزية بالاستجابة لمواطنيها في اقرار سريع لقانون التعويضات للمصابين من جراء ما تقدم والنظر بشكل جاد للضحايا الذين تعاني اسرهم تحديات خطيرة.
٦- دعوة الحكومة المحلية الى العمل على اعداد مشروع قانون بالفقرات اعلاه او ما ترتئيه قانونيا لما يعزز ويحمي حقوق الافراد.

**************

"القوى المدنية" في بابل تواصل تحضيراتها
لعقد المؤتمر الوطني العام

بابل - محمد علي محيي الدين
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في بابل، الخميس الماضي، اجتماعها التشاوري الذي جرى فيه وضع مسودة البرنامج والآليات التنظيمية، وشارك فيه (التيار الديمقراطي، وسلاما يا عراق، وكيان أهل الحضارة، والتجمع الشعبي الديمقراطي العربي، والتجمع الجمهوري، وحزب الأمة، والحزب الشيوعي العراقي)، في مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في بابل، وحضر الاجتماع عدد من الشخصيات المستقلة.
ويعد الاجتماع التمهيدي، تحضيرا لاجتماع يوم الجمعة القادم الذي قررته الهيئة التحضيرية في بغداد.
وجرى خلال الاجتماع توزيع مسودة البرنامج والآليات التنظيمية على المجتمعين وبدأ النقاش حول ضرورة تجميع القوى المدنية والآليات التي يجب استعمالها للوصول الى الناس واشترك في النقاش معظم الحاضرين. وكان الاجتماع مثمرا اذ رحب الجميع به وضرورة توحيد الجهود المبعثرة لخدمة الناس والتخلص من الفاشلين.

**************

تشكيل غرفة عمليات مشتركة لإعادة خطوط الكهرباء
بعد موجة أمطار وسيول
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء لؤي الخطيب، بتشكيل غرفة عمليات مشتركة من شركات ومديريات الوزارة لإعادة الخطوط والمغذيات ومعالجة العوارض الفنية التي حدثت نتيجة السيول وسوء الاحوال الجوية في العاصمة بغداد وعدد من محافظات البلاد.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الكهرباء وجه بتشكيل غرفة عمليات مشتركة من شركات ومديريات التوزيع العامة في بغداد والمحافظات، ومركز السيطرة الوطني ومراكز الاتصالات، لإعادة خطوط نقل الطاقة الكهربائية والمغذيات التي توقفت ومعالجة العوارض الفنية، التي حدثت وستحدث جراء السيول وسوء الاحوال الجوية التي تعرضت وتتعرض لها محافظات البلاد".
ونقلت الوزارة تأكيد الوزير على "استنفار ملاكات الوزارة، للعمل ووضع الاولوية بإعادة المغذيات الى محطات الصرف الصحي، لاستيعاب مياه الامطار واسناد عمل امانة بغداد والدوائر البلدية في المحافظات، فضلا عن اسناد عمل ملاكات وزارة الموارد المائية".
وناشدت الوزارة، المواطنين بـ"توخي الحيطة والحذر في التعامل مع شبكات توزيع الطاقة الكهربائية، واللجوء الى فرق الصيانة في حال حدوث عوارض فنية وقطوعات من اجل الحفاظ على حياتهم، والاتصال الفوري بقطاعات الصيانة وحسب المواقع الجغرافية، أو الاتصال بأرقام الشكاوى للإخبار عن أي عارض فني بسبب هذه الظروف، ليتسنى لفرق الصيانة اتخاذ اللازم".

************


التخطيط: أكثر من 300 مشروع
قيد التنفيذ في بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، امس الثلاثاء، عن وجود اكثر من 300 مشروع يجري تنفيذها في العاصمة بغداد.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هناك 305 مشاريع يجري تنفيذها في بغداد"، مبيناً انها "موزعة بواقع (180) مشروعا ضمن الموازنة الاستثمارية، و(125) مشروعا ضمن برنامج تنمية الاقاليم"، مضيفاً انه "تم انجاز مجموعة اخرى من المشاريع الخدمية وذلك لغاية نهاية عام 2017".
وبين الهنداوي، ان "المشاريع المذكورة توزعت على مختلف القطاعات ضمن الحدود البلدية للعاصمة، وكذلك في الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة بغداد"، مشيرا إلى ان "من بين مشاريع الموازنة الاستثمارية تأهيل حقل شرقي بغداد ومجمع للهدرجة وتحسين البنزين والبيئة ومشروع لتطوير صناعة الخزانات والاوعية الضغطية، ومشروع بناء 179 مدرسة في مختلف مناطق العاصمة".
وتابع، انه "سيتم استبدال المصاعد الموجودة في مدينة الطب مع تجهيز ونصب مصاعد جديدة خارجية، وتأهيل مطار بغداد الدولي، ومشروع ازالة العوارض لمشروع ماء الرصافة وتمديد شبكات الماء الصافي لإفرازات الاحياء السكنية الجديدة، ومشاريع اخرى".
واضاف الهنداوي، ان "مشاريع تنمية الاقاليم البالغ عددها (125) والتي يجري تنفيذها من قبل محافظة بغداد، فقد شملت هي الأخرى قطاعات مختلفة في مجال الري والماء والمجاري والكهرباء والطرق والبيئة من بينها، انشاء (53) جسرا للمشاة وانشاء سيطرات نموذجية في مناطق المعامل وبعقوبة السياحي والشعب وسبع قصور والجزيرة وشاطئ التاجي والصابيات والسلاميات وسريع ابو غريب القديم ، وتصميم وتنفيذ 3 مستشفيات سعة 200 و400 سرير في مناطق الشعب والفضيلية والحرية، وانشاء 17 مركزا صحيا و3 مراكز متخصصة للأسنان ومشاريع اخرى مختلفة".
ولفت الهنداوي إلى ان "هنالك مشاريع اخرى تم انجازها خلال الفترة الماضية ضمن برنامج تنمية الاقاليم من بينها انجاز 14 مجسرا ونفقا في العاصمة بغداد انجزت بنهاية عام 2017"، مشيرا إلى "انجاز مشروع شبكة مجاري مشتركة مع غاطس مخفي لخدمة عدد من الازقة في المحلة (893) ضمن قاطع بلدية الرشيد، فضلا عن انجاز مشروع تطوير المشهد الحضري للمناطق التراثية في مدينة بغداد".


*************

ضرورة حصول توافق سياسي بشأن تعديل قانون رئاسة إقليم كردستان
تأجيل جلسة برلمان الإقليم إلى اليوم.. والاتحاد الوطني الكردستاني يرحب ويبدي استعداده لتمديد التفاوض

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة رئاسة برلمان إقليم كردستان، تأجيلها عقد جلستها المقرر عقدها امس الثلاثاء، الى اليوم الأربعاء.
وكان من المقرر ان يجري برلمان الاقليم في الجلسة التي تأجلت القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل تفعيل قانون مؤسسة رئاسة اقليم كردستان-العراق وتعديل شكل انتخاب الرئيس حتى تعديل الدستور، فضلا عن توضيح تقرير اللجنة القانونية وفق احكام المادتين 87 و89 من النظام الداخلي لبرلمان كردستان.

وأعرب المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، عن سعادته بتأجيل جلسة برلمان كردستان الى يوم الاربعاء، فيما أكد ان وفد الاتحاد الوطني على استعداد لتمديد المناقشات والمحادثات على اساس تطبيق مطالبه.
وقال لطيف شيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، في تصريح نقله الموقع الرسمي للاتحاد، انه "وبعد ابلاغنا بتأجيل جلسة برلمان اقليم كردستان، من قبل كتلة الديمقراطي الكردستاني، فاننا نعرب عن سعادتنا بهذا التأجيل ان كان في سبيل اعطاء فرصة اخرى للاتفاق بين الحزبين"، مؤكدا ان "الاتحاد الوطني على استعداد لتمديد المناقشات والمحادثات بشرط تطبيق مطالبه".
وفيما يخص اجتماع المجلس القيادي، والذي من المقرر ان يعقد اليوم الاربعاء، اشار شيخ عمر الى، ان المكتب السياسي يريد ان يبلغ المجلس القيادي، عن طريق الوفد المفاوض، باتجاه ومسار الوفد المفاوض مع الديمقراطي الكردستاني.
بدورها، رحبت عضو كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، بيكرد الطالباني، بقرار هيئة رئاسة برلمان اقليم كردستان تأجيل الجلسة الى الاربعاء.
وقالت في تصريح ادلت به للصحفيين، ان "القرار الذي اتخذته هيئة رئاسة برلمان كردستان يعد مؤشرا ايجابيا"، مبينة ان "مشروع تعديل قانون رئاسة الاقليم قضية سياسية ووطنية تحتاج الى توافق وتفاهم حولها من قبل الكتل البرلمانية".
وعبرت عن املها بان تتوصل الكتل البرلمانية خلال الساعات المقبلة الى تنسيق وتفاهم على القانون وقبل عقد جلسة يوم غد.
وحتى الآن لم يتوصل الحزبان الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى اتفاق نهائي حول تقاسم المناصب في الحكومة الجديدة.
يذكر أن برلمان اقليم كردستان أتم في جلسته التي عقدت في (30 آذار) القراءة الأولى لـ(مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل صيغة انتخاب رئيس الإقليم لحين المصادقة على دستور)، وكان برلمانيو الاتحاد الوطني الكردستاني والجماعة الإسلامية والجيل الجديد في لجنة الشؤون القانونية قد رفضوا التوقيع على رفع مشروع القانون إلى هيئة رئاسة برلمان كردستان.
وبعد موافقة الحزب الديمقراطي الكردستاني على منح الاتحاد الوطني الكردستاني ست وزارات في الحكومة الجديدة بإقليم كردستان، رفع الاتحاد سقف مطالبه بمفاوضات توزيع المناصب، وبحسب المعلومات، فإن الاتحاد الوطني أدرج المطالبة بـ50 في المائة من مناصب مجلس أمن إقليم كردستان إضافة إلى منصب نائب وزير الثروات الطبيعية، وهيئة الاستثمار إلى قائمة مطالبه.
والوزارات التي وافق الحزب الديمقراطي على منحها للاتحاد الوطني هي كل من: وزارة البيشمركة، الصحة، الزراعة، التعليم العالي، الشهداء والمؤنفلين، التخطيط، إلى جانب ذلك، فإن الحزب الديمقراطي يقر بأحقية الاتحاد في شغل منصب رئيس برلمان كردستان إضافة إلى نائب رئيس حكومة إقليم كردستان.


***********

ص 3
إغلاق المقاهي غير المرخصة في النجف

بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ النجف لؤي الياسري، أمس الثلاثاء، بإغلاق المقاهي والكوفي شوبات غير المرخصة في المحافظة.
وقال الياسري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم توجيه قيادة شرطة المحافظة والأمن الوطني والأمن السياحي بغلق المقاهي والكوفي شوبات غير المرخصة وفق القوانين والضوابط الرسمية المنصوص عليها، بالإضافة الى منع عمل النساء في الكوفي شوبات والمقاهي الرجالية في مدينة النجف الاشرف".
وأوضح، أن "هذا التوجيه جاء للحفاظ على عمل وتنظيم السياحة والأماكن الترفيهية بما يتناسب مع قدسية مدينة النجف الاشرف وتطبيقا للقوانين النافذة في قيادة الشرطة والدوائر المختصة في المدينة".
*******
الأنبار تلغي نظام الكفيل عند الدخول إلى المناطق المحررة

الأنبار – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، إلغاء نظام العمل بالكفيل في الدخول الى عموم مدن الانبار.
وقال عضو المجلس، فرحان محمد الدليمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، اننا "الغينا نظام العمل بالكفيل عند دخول سكان المناطق من منطقة الى اخرى للمرة الاولى منذ اكثر من عامين بعد استقرار الاوضاع الامنية بالتزامن مع عودة معظم النازحين الى مناطق سكناهم المحررة"، مشيرا الى، أن "القرار جاء بالتزامن مع الغاء العمل بنظام القصاصة الامنية المعتمد سابقا من قبل القوات الامنية، وبهدف التخفيف من معاناة المواطنين عند زيارتهم لأقاربهم والتي تتطلب احضار كفيل من اهل المنطقة المعنية شرطا للسماح له بالزيارة".

**********
سببّت انهيار جزء من شلال "كلي علي بك" ونزوح ستين عائلة في كركوك
السيول.. محافظات عديدة تعلن سيطرتها عليها وأخرى تسجل خسائر
بشرية ومادية
بغداد – طريق الشعب
تعرضت محافظات ومدن عديدة الى الغرق والخسائر نتيجة الفيضانات التي خلفتها السيول الكبيرة التي حدثت خلال الايام الماضية، وبالتحديد منها المناطق والقرى التي تقع بالقرب من الانهر، ولم تخل من وجود خسائر بشرية ومادية، وأكدت محافظة واسط، أمس الثلاثاء، سيطرتها على موجات السيول، مشيرة الى معاناة فرق الدفاع المدني جراء الالغام المنجرفة، وفيما اعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري ارساله جهدا خدميا لمساعدة محافظة صلاح الدين، أوضح وزير الموارد المائية، جمال العادلي، ان سد سامراء يقترب من الامتلاء بفعل الأمطار والسيول القادمة له.
وأعلنت محافظة كركوك سيطرتها على السيول بعد نزوح ستين عائلة من مناطق سكناهم نتيجة غرق منازلهم، فيما شهدت ذي قار، وفاة طفل واصابة شقيقيه بعد سقوط سقف منزلهم، فضلا عن غرق مناطق عديدة في الفلوجة، وانهيار جزء من شلال كلي علي بك في اربيل.
واسط تعلن سيطرتها

قال مدير عام الدفاع المدني كاظم بوهان، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن مديريته "تتابع جميع التحضيرات وهي جيدة حتى الآن، وأن الوضع تحت السيطرة".
واشار بوهان الى، أن "الموجات القادمة هي تحت السيطرة والاستعدادات كفيلة، لمواجهتها"، فيما كشف معاون المحافظ، رشيد البديري، خلال المؤتمر، عن "معاناة كبيرة تتمثل بالألغام المنجرفة مع السيول التي سببت بتر ساق لاحد المواطنين في منطقة الشهابي"، واصفا عمل دائرة الألغام في المحافظة بأنه "غير طيب".

إسناد من بغداد لصلاح الدين

من جانب آخر، اعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، يوم أمس، ارسال جهد خدمي الى محافظة صلاح الدين لمساعدتهم في مواجهة الأمطار والسيول.
وقال الجزائري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عشرة حوضيات تابعة الى مديرية ماء محافظة بغداد وصلت صباح (اليوم)، الى صلاح الدين للمشاركة في الجهد الخدمي ومساعدة المحافظة لمواجهة الأمطار والسيول"، مؤكدا أن "مديرية ماء بغداد سبق لها وان ارسلت جهدها الآلي والبشري إلى محافظة البصرة والموصل وبابل وواسط، وأن ما يمر به البلد يتطلب من الجميع التعاون لتجاوز اية أزمة قد تحدث".

سامراء تطمئن بغداد

الى ذلك، أكد وزير الموارد المائية، جمال العادلي، أمس، ان سد سامراء يقترب من الامتلاء بفعل الأمطار والسيول القادمة له.
وقال العادلي، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه في مثل "هكذا موجة مائية نحتاج الى التقليل من إطلاقات المياه من سد سامراء لكي يستوعبها النهر دون الحاق أي ضرر"، مضيفا أن "المياه الآن في سد سامراء تقترب من الذروة، وان هذا الامر لا يشكل أي خطر كما نتوقع قدوم كميات قريبة أخرى خلال اليومين المقبلين".
وأشار الى، "إرسال الكميات الفائضة من سد سامراء الى بحيرة الثرثار بكمية 11 الى 12 مليار متر مكعب حتى الآن".

أضرار في كركوك

في المقابل، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الثلاثاء، عن نزوح ٦٠ عائلة في كركوك من منازلها جراء سيول الأمطار.
وذكر مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن " ستين عائلة نزحت وتركت منازلها في (باشقيا واروتا) بناحية التون كوبري جراء سيول الأمطار"، موضحا أن "الاسر النازحة تم ايواؤها في احد المباني الموجودة في الناحية بالتنسيق مع مدير الناحية ووزعت ٦٠ حصة من المساعدات الاغاثية بين تلك الأسر النازحة، وفيما أكد الإعلام والاتصال الحكومي في ديوان محافظة كركوك ذلك، اعلن ان الوضع مسيطر عليه في سدة الدبس، ولا توجد اية مشكلة".

عائلة منكوبة في الناصرية

وفي ذات الشأن، اعلنت وزارة الصحة، أمس الأول، وفاة طفل واصابة اثنين من اشقائه بسقوط سقف منزلهم في ذي قار.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طفلاً توفي في ذي قار مع اصابة اثنين من اشقائه نتيجة سقوط سقف منزلهم بسبب الامطار"، مضيفا أن "احدهم خرج متحسناً والآخر ما يزال يتلقى العناية الطبية".
غرق في الفلوجة وأربيل

وعلى صعيد متصل، نشرت وكالة السومرية نيوز مجموعة من الصور التي توضح غرق عدد من مناطق مدينة الفلوجة في محافظة الانبار، جراء سقوط كميات كبيرة من مياه الامطار، حيث تمتلئ الشوارع بالمياه مع صعوبة التنقل بالنسبة للمواطنين ومركباتهم، فيما نقلت عن مصدر محلي، أمس الأول، قوله إن "جزءا من شلال كلي علي بك، في اربيل قد انهار جراء الفيضانات" من دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.
وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لمصيف كلي علي بك في اربيل، وهو يغرق في السيول التي ضربت مناطق متفرقة من البلاد ومنها اربيل، حيث تظهر هذه الصور ارتفاع منسوب المياه في المصيف لمستويات مرتفعة غطت الارصفة ودخلت الى المباني والمحلات هناك.

******
الحلبوسي يؤكد سعى البرلمان لتشريع قوانين تضمن حقوق الأقليات
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الاحد الماضي، ان البرلمان سيعمل على تشريع القوانين التي تضمن حقوق الأقليات، مشددا على ضرورة انخراط أبناء الأقليات بمؤسسات الدولة.
وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب يرافقه وفد نيابي وبحضور السفير العراقي فريد ياسين التقى (اليوم) وفدًا من الأقليات العراقية في الولايات المتحدة الأميركية"، مبينا انه "جرت خلال اللقاء مناقشة وضع الأقليات في العراق، والاستماع إلى مطالبهم وأبرز احتياجاتهم".
وأوضح الحلبوسي، أن "العراق يمتاز بتنوع مكوناته الأصيلة، والحكومة العراقية حريصة على أن يكون العراق لكلِّ العراقيين بكل مكوناته من أقصاه إلى أقصاه"، مشيرا إلى أن "البرلمان سيعمل على تشريع القوانين التي تضمن حقوق الأقليات" .
وتابع قائلا، إننا "نعمل بشكل جادٍّ وسريع على تأهيل مناطق أبناء العراق من الأقليات وجميع المكونات، وغلق ملف النزوح بشكل نهائي، فضلا عن توفير متطلبات الحياة الكريمة لهم، وإبعادهم عن المشاكل السياسية"، مؤكدا على "ضرورة انخراط أبناء الأقليات بمؤسسات الدولة، والعمل على تسلمهم مناصب في الدولة".

*********
خلية الإعلام الأمني تنفي ما نشرته إحدى الفضائيات بشأن
قاعدة الأسد العسكرية
بغداد – طريق الشعب
اكدت خلية الاعلام الامني، الاحد الماضي، ان قاعدة الاسد عراقية، نافية ما نشرته احدى الفضائيات انها خارج السيطرة العراقية.
وقالت الخلية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "احدى الفضائيات نشرت خبرا يفيد بأن قاعدة عين الاسد خارج السيطرة العراقية"، مبينة ان "هذه المعلومات غير صحيحة وهي تضليل للرأي العام وتزييف للحقائق".
واضافت بحسب بيانها، ان "قاعدة الأسد هي قاعدة عسكرية عراقية كبيرة تم بناؤها في الثمانينيات من القرن الماضي وحاليا فيها قاعدة جوية وفرقة المشاة السابعة وموقع ووحدات عسكرية وخدمية عراقية وجزء من القاعدة مخصص لبعثات التحالف الدولي التدريبية والدعم اللوجستي لتقديم الدعم الجوي والاستخباري واللوجستي والتدريب وحماية القاعدة هي من مسؤولية الجيش العراقي"، موضحة أن "القاعدة فيها مدخل ومخرج واحد تحت سيطرة فرقة المشاة السابعة من الجيش العراقي ومدارج لنزول مختلف انواع الطائرات، وأن خروج ارتال التحالف يكون بموافقة قيادة العمليات المشتركة"، فيما دعت "وسائل الاعلام لأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية حصرا".

********
عمليات بغداد تعلن نجاح خطة الزيارة والعتبة الكاظمية: خمسة ملايين زائر
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن، جليل الربيعي، أمس الثلاثاء، نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم، فيما أعلنت العتبة الكاظمية المقدسة عن أعداد الزائرين.
وقال الربيعي خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "الامور جيدة جداً ولم نسجل أي خرق أمني في الزيارة، والحياة الطبيعية بدأت تعود الى بغداد"، مشيرا الى، أن "هذه الزيارة هي أكثر تنظيماً عن السنوات الماضية بتعاون الزائرين والمواطنين مع القوات الامنية والتنسيق الكبير مع المواكب والحشد الشعبي والوزارات الساندة من النقل والصحة وأمانة بغداد ووزارة التجارة والجهات الاخرى".
ولفت الى، "اخذ التدابير الأمنية التي شملت محاربة الشائعات فضلا عن الدور الاستخباري الذي اخذ جانبا كبيرا في انجاح خطة الزيارة وأحبطنا عمليات ارهابية"، موضحا أن "قطع الشوارع في بغداد قليل جداً، وتم تخصيص جسر الائمة لعودة الزائرين فقط"، منوها الى "استخدام العجلات العسكرية في نقل الزائرين بأوقات متأخرة مساءً والاعتماد على النقل الخاص لسهولة نقل الزائرين".
من جانبه أعلن أمين العتبة الكاظمية المقدسة، جمال الدباغ، ان "عدد الزائرين بلغ خلال أسبوع ولغاية الساعة 12 من ظهر الثلاثاء 5 ملايين و150 الف زائر ونتوقع ارتفاع هذا الرقم".
وأضاف خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "لا توجد لدينا احصائية دقيقة لأعداد الزوار العرب والاجانب، ولدينا فريق احصائي متخصص ومنتشر في مداخل المدينة والعتبة المقدسة".
وفي السياق، أكد الناطق باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة نجاح الخطة الخدمية للزيارة، مبينا أن تراكم الخبرات ساهم بإنجاح الزيارة بعد ان كانت في السابق معاناة تتمثل بخلل التنسيق ولكن هذا العام كان التنسيق ممتازا مع عمليات بغداد في تنقل آلياتنا الخدمية ما خفف علينا العبء ونفذنا الخطة بشكل يسير وحل أي إشكالية تحصل.
**********

من برنامج الحزب...
احتفاءً بالعيد الـ ٨٥ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الصناعة والزراعة*
الصناعة

يعمل حزبنا من أجل سياسة صناعية تحقق الأهداف التالية:
1- ضمان دعم الدولة للمشاريع الصناعية ذات المكوِّن التكنولوجي العالي والمتطلبات التمويلية الكبيرة، وذات الأهمية الاستراتيجية، كالصناعات الكيمياوية والبتروكمياوية والانشائية، ومشاريع الصناعات التعدينية كاستخراج الكبريت والفوسفات.
2- دعم المنشآت الصناعية والمعامل العائدة للدولة وإعادة تأهيلها، وإصلاحها إدارياً واقتصادياً، والنهوض بها كي تساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني.
3- تشجيع استغلال الخامات المعدنية، وإحياء الجهود لانعاش الصناعات التحويلية كثيفة الطاقة ومنها الحديد والالمنيوم والاسمنت والأسمدة.
4- العمل على تأمين تنمية متوازنة بين القطاع الصناعي ومختلف القطاعات الانتاجية والخدمية الأخرى، خصوصاً القطاع الزراعي.
5- إيلاء اهتمام خاص لصغار المنتجين من كسبة وحرفيين وأصحاب ورش صناعية صغيرة، ومساعدتهم على النهوض بمشروعاتهم الاقتصادية نظرا للدور الذي يمكن أن تنهض به في مجالات التشغيل والتدريب المهني، وفي زيادة الإنتاج وتلبية جزء من حاجات الأسواق المحلية.
6- دعم القطاع الخاص وتوفير البنى التحتية لتطويره، وطمأنته من خلال إقامة بنية قانونية وإدارية ومالية مستقرة، ومنحه تسهيلات وأشكالاً مناسبة من الحماية لفترات محددة، حتى يستطيع الارتقاء بمنتجاته الى مستوى المنافسة، وتفعيل القوانين المحفزة لنشاطه.
7- دعم المصرف الصناعي وتعزيز رأسماله، وتشجيع تأسيس الصناديق والمصارف الاستثمارية المتخصصة في تمويل المشاريع الصناعية.
8- اعتماد اساليب التخطيط الصناعي المكاني والاقليمي، وإعادة النظر في التوزيع الجغرافي للمشاريع الصناعية بما يكفل تلافي التفاوت الملحوظ في مستويات تطور المناطق الجغرافية، وتحقيق تنمية متوازنة تتيح ضمان العدالة والعقلانية في التنمية وفي توزيع ثمارها.
9- المحافظة على الكوادر والمهارات العلمية والتقنية ورعايتها وتشجيعها، والعمل على اجتذاب الكوادر التي غادرت العراق، والاستفادة القصوى منها في عملية التنمية.

الزراعة

لكي يحقق هذا القطاع الأساسي أهدافه ويضمن الأمن الغذائي للبلاد لا بد من:
1- إعادة النظر في قوانين الزراعة والإصلاح الزراعي، ووضع مصالح صغار الفلاحين والعمال الزراعيين في صدارة الاهتمام، ومكافحة المساعي الرامية الى إعادة العلاقات شبه الإقطاعية، أو الى الخصخصة الشاملة في القطاع الزراعي.
2- تمليك الأراضي التي وزعت على الفلاحين وفق القانون رقم 30 لسنة 1958، والقانون رقم 117 لسنة 1970، وتشريع قانون جديد لإيجار الأراضي الزراعية، على أن لا تزيد مساحة التعاقد عن ضعفي مثيلتها في القانون رقم ١١٧.
3- تمكين الفلاحين من زراعة اراضيهم والاهتمام بها وتطوير إنتاجيتها كماً ونوعاً، واستعمال المكننة المتطورة والبذور عالية الرتب والأسمدة العضوية والكيماوية والمبيدات وغيرها، واستخدام الاساليب العلمية الحديثة في الزراعة والري.
4- بحث أسباب مشكلة هجرة الفلاحين وآثارها، والعمل على معالجتها، وتحفيز الفلاحين على العودة إلى أراضيهم، وتعويض من تضرر منهم وتقديم المنح والقروض لهم.
5- تفعيل دور الجمعيات الفلاحية والتعاونية القائمة، وحث الفلاحين على الانخراط فيها، ودعم الحركة التعاونية وتشجيع عملها على أسس ديمقراطية في مجالات الإنتاج والتوزيع والتسويق، والعمل على تشكيل جمعيات فلاحية تخصصية في مجالي الانتاج النباتي والحيواني، وجمعيات تعاونية تخصصية كذلك في مجالات المكننة والنقل والخزن العادي والمبرد.
6- توفير التمويل بشروط ميسرة للفلاحين، وبشكل خاص لصغارهم، وتعزيز دور المصرف الزراعي التعاوني واستكمال فتح فروع له في الأقضية والنواحي، ودعم الفلاحين وتزويدهم وفق شروط ميسرة بالبذور والأسمدة، والاهتمام بمكافحة الحشرات والأمراض والآفات الزراعية، وتحديث أساليب ووسائل الإرشاد الزراعي.
7- تطوير المبادرة الزراعية الحكومية وزيادة المبالغ المخصصة لها، ووضع ضوابط لتيسير الإقراض الى جانب متابعة ومراقبة المشاريع التي تنفذ وتقييم أدائها بالاعتماد على ما تقدمه المبادرة، والعمل على دمجها مع السياسة الزراعية للدولة.
8- تطوير القوى المنتجة في الريف عن طريق تشجيع الاستثمارات المحلية (الصغيرة والمتوسطة، الخاصة والمختلطة والحكومية) والأجنبية، والافادة من الاستثمارات خصوصا في تأهيل وبناء مشاريع زراعية - صناعية متكاملة. وهذا يتطلب تسهيل إجراءات الاستثمار، لا سيما في الأراضي غير المستصلحة والصحراوية.
9- حماية العمال الزراعيين عن طريق التشريع والتنظيم النقابيين، والضمان الاجتماعي والصحي.
10- حماية المنتج النباتي والحيواني المحلي، عبر ضمان أسعار عادلة للمنتجات الزراعية وتشجيع تصنيع وتصدير الفائض منه، ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي، وتأمين صرف المستحقات المالية للمزارعين مقابل انتاجهم الزراعي. كذلك فرض أو زيادة الرسوم الكمركية على المنتجات المستوردة المنافسة، وترشيد عمليات الاستيراد.
11- العناية بالنخل وزراعته، ورفع مستوى الإدارة المسؤولة عن هذه الثروة الوطنية، والحفاظ عليها وتنميتها.
12- الاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية والسمكية، عن طريق دعم وتشجيع الفلاحين والمربين على تحسين العروق والأصول الجيدة، وتوفير الأدوية واللقاحات البيطرية والأعلاف المدعومة. إضافة إلى إعادة تشغيل المشاريع العاطلة او المعطلة في مجال الإنتاج الحيواني والنباتي والثروة السمكية، والاهتمام بمراكز النشء الريفي والمرأة الريفية.
13- تحديث أساليب ووسائل الإرشاد الزراعي، وإدخال التعليم الزراعي ضمن مناهج المدارس المتوسطة والثانوية في المناطق الريفية، وتفعيل دور (معهد التدريب والتأهيل) في وزارة الزراعة.
14- تشجيع البحوث التي تساهم في تطوير الإنتاج الزراعي في المجالات المختلفة، سواء بتوفير البذور المحسنة أو ايجاد السلالات المقاومة للأمراض المختلفة أو المقاومة للظروف البيئية القاسية، وتطوير الاستثمار في مجال البحوث وزيادة التخصيصات الداعمة له.
15- معالجة التدني في إنتاجية الأرض، والتركيز على التوسع العمودي في الإنتاج الزراعي، واستصلاح الأراضي مع تكثيف الاستثمار الحكومي في مشاريع الاستصلاح بأسلوب المشروع المتكامل، لا بأسلوب المقاولات المتعددة.
16- الاهتمام بالأراضي الزراعية وحمايتها من زحف المدن غير المبرمج، والاهتمام بالمحميات والمراعي الطبيعية، وتفعيل القوانين والتعليمات التي تحد من تحويل الأراضي الزراعية الى أراضٍ سكنية وتجارية.
17- تشجيع إستثمار المياه الجوفية، وإدامة الآبار القائمة، ومعالجة مشكلة السقي والارواء بادخال منظومات الري الحديثة في المجالين، والاهتمام بالبوادي باعتبارها ميادين مشاريع المستقبل.
18- مكافحة التصحر ومعالجة ملوحة التربة واستصلاح الأراضي الزراعية وتطوير مناطق الغابات الطبيعية والاصطناعية وبساتين النخيل، والعناية بالبستنة وإشاعة الزراعة المحمية وتطويرها.
19- إلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 182 لسنة 2000، والعمل على تثبيت حقوق المغارسين و الفلاحين العاملين في البساتين، ورفع الحيف عنهم.
20- تخصيص الاستثمارات المناسبة لإقامة البنى التحتية وبناء المرافق الحديثة والقرى العصرية في الريف، والاهتمام بالتنمية البشرية المتكاملة، ومكافحة التخلف والأمية في الريف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من برنامج الحزب الشيوعي العراقي الذي اقره مؤتمره الوطني العاشر (١-٣ كانون الاول ٢٠١٩)
**********

ص 4
ميسان تطالب بعائداتها المعطلة من البترودولار

ميسان – طريق الشعب
اكد نائب رئيس مجلس محافظة ميسان، جواد رحيم الساعدي، أمس الثلاثاء، ان المحافظة لم تستلم اموال البترودولار منذ العام 2014 وحتى الآن، مشيرا الى ان صرف الاموال التي لا تقل عن تريليوني دينار من شأنه ان يجعل المحافظة وجها لوجه مع المواطن الميساني في حال حصول اي تلكؤ في تنفيذ المشاريع. وقال الساعدي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المحافظة بحاجة الى 600 مدرسة لفك الاختناق الحاصل عن مدارسها في عموم مناطق المحافظة ناهيك عن حاجتها لبناء مبنى جديد لمديرية زراعة المحافظة غير الصالحة للاستخدام ومباني لمديريات اخرى، فضلا عن حاجتها للمشاريع الصحية".
وأوضح أن "خطة مشاريع محافظة ميسان لم تصل الى مجلس المحافظة حتى الآن لتتم مناقشتها واقرارها"، حسب قوله.
*********
العراق يعيد مواد مخالفة للمعايير إلى الأردن

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، إعادة اصدار ارسالية من مواد مختلفة الى الجانب الاردني في منفذ طريبيل الحدودي.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تمت إعادة إصدار إرسالية محملة بمواد المحسنات للخبز وملح الطعام وجلاتين القمح، إلى الجانب الاردني في منفذ طريبيل الحدودي وذلك لتجاوزها ثلث المدة من تاريخ الإنتاج".
وأكدت الهيئة، "حرصها على تطبيق إجراءات مشددة في منافذها الحدودية لفرض ضوابط استيراد البضائع وفق القانون وخاصة فيما يخص استيرادات الأدوية والمواد الغذائية كونها تمس حياة المواطن".

*******
وزير الكهرباء: موازنتنا للصيانة فقط.. ونؤكد التزامنا بتوزيع حصص المحافظات
عبد المهدي يوجه بقطع الطاقة عن مؤسسات الدولة عدا الخدمية لتوفيرها للمواطنين
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الأول، بقطع الكهرباء عن مقرات مؤسسات الدولة باستثناء الخدمية منها لتوفيرها للمواطنين، فيما أشار وزير الكهرباء لؤي الخطيب الى، أن موازنة العام الحالي هي لأغراض الصيانة فقط ولا تشمل اعادة اعمار القطاع الكهربائي، وأن الوزارة ملتزمة بتوزيع حصص الطاقة الإنتاجية المحددة لكل محافظة وعدم التجاوز عليها.
توفير للطاقة

نقل بيان رسمي صادر عن وزارة الكهرباء، عن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الحسين الهنين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وجه بالمباشرة بقطع الكهرباء عن مقرات الوزارات والدوائر التابعة لها في المحافظات كافة، والاستعاضة عن الكهرباء الوطنية بالمولدات، وضرورة قيام رؤساء لجان الطاقة في المحافظات بإعداد فرق لمتابعة تنفيذ هذا التوجيه".
واشار الهنين بحسب البيان، إلى ان "الهدف من ذلك يعود بالنفع لتوفير الطاقة الكهربائية في فصل الصيف المقبل إلى المواطنين في المناطق السكنية بشكل مباشر، ويستثنى من ذلك بعض الدوائر، كالصحة والماء والمجاري والجنسية، مع منح رؤساء الدوائر المذكورة الصلاحيات اللازمة لتنفيذ ذلك".

مناقشة خطة 2019

وذكر البيان ان "وزير الكهرباء لؤي الخطيب عقد اجتماعاً موسعاً، لمراجعة واقع منظومة الكهربائية الوطنية، ومناقشة خطة الوزارة والاستعدادات لصيف العام ٢٠١٩"، منوها إلى حضور "مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، عبد الحسين الهنين، ووكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع المهندس نافع عبد السادة، ومدير عام الدائرة الفنية المهندس ماجد حنتوش، ورؤساء لجان الطاقة في مجالس المحافظات، فضلا عن حضور مديري دوائر التوزيع في المحافظات، الى الاجتماع".
وأكد الخطيب، خلال الاجتماع، على "تنفيذ خطة الوزارة لعام ٢٠١٩، بعد ان تمت دراستها ومتابعتها من قبل الملاك المتقدم للوزارة، مع ملاحظة ان موازنة العام ٢٠١٩، هي موازنة لأغراض الصيانة فقط، وإكمالها وفق جداول ضمن وقت محدد، دون النظر إلى اعادة إعمار قطاع الكهرباء، شاملا كل المحطات التي تضررت نتيجة الأعمال التخريبية والإرهابية التي نفذتها عصابات داعش الارهابية في المحافظات المحررة".
واشار الى "إمكانية الحفاظ على الطاقة الكهربائية في حال استقرار الظروف الفنية والتشغيلية للوحدات المنتجة، فضلا عن الدور المهم الذي يلعبه المواطن في الحفاظ على الطاقة والشعور بالمسؤولية العالي وتعزيز
ثقافة الترشيد في القطاعات كافة، إلى جانب تحفيز المواطنين على دفع رسوم الجباية المحددة لكل منزل حسب استهلاكه، لضمان ديمومة الكهرباء واستمراريتها وفق النظم القانونية المعمول بها دوليا، كون هذه الاموال، تمثل داعما للصيانات وتنفيذ المشاريع الضخمة لتعزيز نمو وتطور منظومة الطاقة الكهربائية"، مشدداً على أهمية "التعاون بين وزارة الكهرباء ووزارة النفط، وزيادة التنسيق والحفاظ على ضغط الغاز وتوفير الوقود بأنواعه لكل المحطات التوليدية المنتجة للطاقة الكهربائية".

التزام بالمقررات

ولفت الوزير إلى "الالتزام بمقررات اللجنة التنسيقية العليا بين المحافظات، فيما يتعلق بتوزيع حصص الطاقة الإنتاجية المحددة لكل محافظة وعدم التجاوز على حصصها المقررة"، فيما أكد بما يتعلق بخطة الوزارة لعام 2020، "وضع الحلول الجذرية لا الترقيعية عند مناقشة خطة الموازنة الاتحادية المقبلة في مجلس الوزراء ومجلس الطاقة الوزاري ومجلس النواب، وإعداد الموازنة والبت بها".
وفي السياق، اوضح وكيل وزارة الكهرباء، ان "هناك محطات ضمن برنامج الصيانة ستدخل إلى الخدمة، وهناك محطات تحويلية (٤٠٠ – ١٣٢) (ك.ف)، قيد الإنجاز، وسيتم افتتاحها بالتتابع لحل مشكلة الاختناقات الحاصلة في الشبكة، ونقل مقدار اكبر من الطاقة الكهربائية لزيادة ساعات التجهيز للمواطنين".
وتابع البيان انه "تم التطرق إلى مواضيع عدة شملت وضع الخطط اللازمة في حال حصول عوارض جانبية تؤثر على عمل المحطات في المحافظات كافة".
وختم الخطيب قوله، وفق "ما وضعناه من خطط استراتيجية وما نطمح بالوصول اليه من الاكتفاء الذاتي من انتاج الطاقة الكهربائية خلال السنوات المقبلة، وان تكون وزارة الكهرباء من الوزارات المنتجة غير المستهلكة، دون الاعتماد على وزارة المالية، وبذلك نكون قد وصلنا الى الهدف المنشود".

*********
الاتصالات تعتزم تحسين خدمة الانترنت بدلا من تخفيض الأسعار
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الاتصالات، أمس الأول، توضيحا بشأن المطالبة بتخفيض اسعار وتحسين الانترنت، فيما اشارت الى انه سيكون هناك تطورا ملموسا سيشهده واقع الانترنت خلال الفترة القليلة القادمة.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من خلال متابعتنا لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام الاخرى والاطلاع على آراء ومناشدات المواطنين حول تخفيض الاسعار وتحسين خدمة الانترنت، فان وزارة الاتصالات تؤكد حرصها واهتمامها المتزايد بهذا الجانب"، مبينة انه "تنفيذا لتوجيهات وزير الاتصالات نعيم ثجيل يسر الربيعي فأنه تم وضع دراسة متكاملة لتطوير واقع خدمات الانترنت بشكل عام بدلا عن تخفيض الاسعار والتي دائما ما تذهب هذه التخفيضات الى الشركات الاهلية ولا يلمسها المواطن او المستخدم".
واضافت، انه "سبق للوزارة ان قامت بتخفيض الاسعار وبنسبة جيدة ولكن لم ينعكس ذلك على المواطن"، مشيرة الى انه سيكون هناك تطورا ملموسا سيشهده واقع الانترنت خلال الفترة القليلة القادمة وبشكل مدروس من خلال تفعيل مشروع ايصال الكيبل الضوئي للمنازل (FTTH) والذي سيحسن من نوعية الخدمة المقدمة وخلق منافسة بين القطاعين العام والخاص".
وأكدت انها "ستقوم وكوادرها بتوفير خدمة الانترنت بشكل مباشر للمواطن بالإضافة الى الشركاء الرسميين".
يذكر ان العديد من المواطنين ناشدوا وزارة الاتصالات لتخفيض اجور الانترنت في عموم البلاد، كون ان الكلفة الحالية عالية.

********
"المركزي للإحصاء" يكشف مبيعات البنك المركزي خلال شهر شباط
بغداد – طريق الشعب
اعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الثلاثاء، ان الكمية المباعة من قبل البنك المركزي في شهر شباط الماضي خلال مزاد بلغت اكثر من 3.3 مليار دولار.
وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البنك باع خلال مزاده اليومي في شهر شباط الماضي وابتداء من يوم 3 ولغاية 28 من الشهر 3 مليار و306 مليون و831 ألف و729 دولار"، مشيرا الى ان "معدل سعر الصرف بلغ 1200 دينار".
وتابع ان "مجموع البيع النقدي خلال المزاد بلغ خلال ذات الشهر 455 مليون و890 ألف دولار، فيما بلغ مجموع التحويلات الخارجية من الحوالات والاعتمادات 2 مليار و850 مليون و941 ألف و729 دولار".
ولفت التقرير الى، ان "المبيعات لشهر شباط عام 2019 تعتبر اقل من مبيعات الشهر ذاته من عام 2018 والتي بلغت فيها المبيعات 3 مليارات و790 مليون و446 ألف و205 دولار".
يذكر ان البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الاجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف فيها البنك عن هذه المزادات.

*******
التجارة تباشر تجهيز المواد الغذائية للعوائل المتضررة من الأمطار
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التجارة، محمد هاشم العاني، أمس الثلاثاء، عن مباشرة ملاكات وزارته وبالتنسيق مع الحكومات المحلية في صلاح الدين والانبار بتحديد المناطق المتضررة من السيول والامطار فضلا عن مخيمات النزوح في بغداد لغرض الشروع بخطة تجهيزها بمفردات المواد الغذائية خلال 24 ساعة من حصر هذه العوائل.
وشدد العاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "وجوب ان تأخذ اللجان الفرعية والمركزية في كل المحافظات دورها في تحديد الضرر الذي يلحق بالمواطنين جراء السيول والامطار وتحديد حاجتها من المواد الغذائية فضلا عن اهمية التصرف بشكل عاجل في المعالجة الفورية بعد حصر هذه العوائل من قبل ملاكات دائرة التخطيط والمتابعة والمراكز التموينية المنتشرة في جميع مناطق البلاد".
وفي السياق، أعلنت شركات الغذاء في وزارة التجارة "المباشرة الفورية بعمليات التجهيز لكل المناطق التي تضررت في صلاح الدين والانبار بعد ورود تقارير عن تعرض اماكن المواطنين وبيوتهم في تلك المحافظات الى الضرر التام وخروجهم منها".
وتأتي هذه الخطوة بعد تكليف فروع شركات الغذائية وتصنيع الحبوب وتجارة الحبوب بتجهيز المواد الغذائية للوكلاء في تلك المناطق في حين سيتم ارسال كميات من الصمون الجاهز من افران شركة تصنيع الحبوب في بغداد الى تلك المناطق وبشكل فوري لسد حاجة العوائل وتوفير الغذاء الممكن لمواجهة ظروف الامطار والسيول التي تشهدها بعض المحافظات بكثافة.

********
الأمطار تُنّعش زراعة الحنطة في الأنبار وتتلف محاصيل كبيرة في الديوانية
الأنبار – طريق الشعب
توقع مجلس محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، زيادة كبيرة في محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي بالتزامن مع استمرار هطول كميات كبيرة من الامطار.
وقال رئيس لجنة الزراعة بالمجلس، فرحان محمد الدليمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الواقع الزراعي للموسم الحالي سوف يشهد انتعاشا كبيرا خاصة في جانب الزراعة الديمية لمحصولي الحنطة والشعير نتيجة غزارة الامطار والاستفادة منها بعد قيام المزارعين باستغلال مساحات واسعة من الاراضي الزراعية، وزراعتها بمختلف المحاصيل وفق معطيات تفيد بأن المساحات المستغلة ستساهم في سد حاجة السوق المحلية دون الحاجة للاعتماد على المحاصيل الزراعية المستوردة".
واضاف الدليمي، ان "كميات الامطار الغزيرة التي شهدتها مدن الانبار في الموسم الحالي سوف يكون لها الاثر الايجابي في انتعاش الواقع الزراعي خاصة وان بعض الاراضي الزراعية كانت تعاني من شحة المياه في المواسم الماضية"، مشيرا الى، أن "وزارة الزراعة زودت المزارعين بكميات كبيرة من الاسمدة والمبيدات الزراعية في خطوة تهدف الى الارتقاء بالواقع الزراعي".
ومن جانب آخر، أعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في الديوانية، أمس الأول، عن ضرر وتلف حقول الحنطة في محافظة الديوانية بسبب سقوط الأمطار والحالوب خلال ايام الامطار الماضية.
وقال رئيس الاتحاد، محمد كشاش الجليحاوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "آلاف الدونمات الزراعية تلفت جرّاء سقوط الأمطار والحالوب في عموم محافظة الديوانية"، داعيا "الحكومة المحلية والحكومة المركزية ووزارة الزراعة الى تشكيل لجنة سريعة وفورية للنظر في تلف حقول الحنطة والشعير".
وطالب الجليحاوي بحسب بيانه، "وزارة الزراعة بتعويض حقول الحنطة والشعير التي تلفت بالكامل أثناء سقوط الأمطار والحالوب وخصوصا قضاء آل بدير وقضاء الحمزة الأكثر ضررا".

**********
المستهلك الأمريكي هو الخاسر الأكبر جراء سياسات الرئيس
الاقتصاد الأمريكي في 2019: تراجع غير مسبوق
متابعة – طريق الشعب
يرى خبراء الاقتصاد أن هذه الحرب الكمركية التي اشعلها ترامب، أقحمت الولايات المتحدة في أولى مشكلاتها المرتبطة بالسياسة الحمائية "على نطاق واسع" منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات، مشيرين إلى أن التوترات الحالية تطرح تساؤلات حول مستقبل التجارة العالمية.
وأوضحوا أنه "مع أن المفاعيل على المدى البعيد لم تتضح بعد، فإن الولايات المتحدة شهدت خلال العام 2018 زيادات كبيرة في أسعار السلع الوسيطة والسلع التامة الصنع، وتغيرات مهمة في شبكتها التوزيعية وتراجعا في تنوع المستورد وانعكاس الرسوم الكمركية على الأسعار المحلية للمنتجات المستوردة"، ذاكرين على سبيل المثال الزيادة الكبيرة في أسعار الغسالات. وأشاروا في المقابل إلى أن المصدّرين الأجانب لم يخفضوا كلفة المنتجات قبل الرسوم الكمركية للتعويض عن الزيادة الناجمة عنها.
لقد ارتفع العجز التجاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في عشر سنوات في 2018 بينما سجل العجز في الميزان التجاري ذو الحساسية السياسية مع الصين مستوى قياسيا مرتفعا، على الرغم من فرض إدارة ترامب رسوما على نطاق واسع من السلع المستوردة في مسعى لتقليص الفجوة.
وبات الدين الاميركي أضخم من اقتصاد الولايات المتحدة نفسه، فقد وصل إلى 22 ألف مليار دولار في عهد دونالد ترامب، وهو حجم قياسي، حاصل عجز مزمن وتراكم فوائد الديون، مجموع ضخم ارتفع أكثر لدى وصول ترامب إلى البيت الأبيض حتى ناهز 19,950 مليار دولار أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، لأوّل مرة منذ الحرب العالمية الثانية.
وانخفض الدخل الشخصي في الولايات المتحدة للمرة الأولى في أكثر من ثلاث سنوات في كانون الثاني مع هبوط حصص أرباح الأسهم ومدفوعات الفائدة، مما يشير إلى نمو معتدل في انفاق المستهلكين بعد أن سجل في كانون الأول أكبر هبوط منذ 2009.
أما توقعات النمو الاقتصادي في عهد ترامب فقد طرحها معهد "بيترسون للدراسات الاقتصادية" إذ أشار الى أن سياسات ترامب التي أعلنها في برنامجه الانتخابي تشير إلى أن الميزانية ستعاني في عهده من عجز كبير بناءًا على عاملين؛ الأول أنه ينوي زيادة الإنفاق الحكومي وهذا سيؤدي إلى زيادة العجز في الميزانية ما يعني لجوء ترامب للأسواق المالية للاقتراض، ومن هنا فإن مصرفيين يرون أن العجز في الميزانية سيجبر إدارة ترامب على عدم رفع سعر الفائدة مستقبلًا.
لذا فإن نمو الاقتصاد الأمريكي في عهد ترامب سيواجه عقبات كبيرة وقد تزيد خططه الاقتصادية من المشكلة بدلًا من المساعدة على حلها وخصوصًا في حال طبق وعوده التي قطعها في حملته الانتخابية، وعليه فإنه من غير المتوقع أن تستمر موجة صعود الدولار على المدى المتوسط على أن الدولار الأمريكي لا يزال العملة الأقوى التي تلجأ لها الحكومات ورجال الأعمال والأثرياء حول العالم تخوفًا من هبوط قيمة ثرواتهم لذا فإن هبوطه سيكون في نطاقات محددة.

المستهلكون الأميركيون يدفعون ثمن الحرب التجارية

أظهرت دراسة أجراها خبراء اقتصاد في الاحتياطي الفدرالي في نيويورك وجامعتي برينستون وكولومبيا، أن الاقتصاد والمستهلكين الأميركيين هم الخاسر الأكبر جراء الحرب التجارية التي تخوضها إدارة الرئيس ترامب مع شركائها التجاريين الرئيسين وتتعارض نتائج هذه الدراسة مع تأكيدات ترامب بأن الرسوم الكمركية المشددة التي فرضها على البضائع المستوردة إلى الولايات المتحدة لا تؤثر على الاقتصاد الأميركي، معتبرا بالعكس أن هذه الرسوم تدر مليارات الدولارات على خزائن الدولة.
وكتبت الخبيرة الاقتصادية ماري أميتي والخبيران ستيفن ريدينغ وديفيد واينستين في الدراسة التي نشرت عشية إصدار وزارة التجارة بيانات العجز التجاري لمجمل 2018، وأشارت اليه وكالة فرانس برس "بصورة إجمالية، وباستخدام الأساليب الاقتصادية المعتادة، نستخلص أن المستهلكين الأميركيين هم الذين يتحملون بشكل تام العبء الكامل للرسوم الكمركية".
ووفق حسابات الخبراء حتى نهاية العام 2018، فإن "الرسوم الكمركية كلفت المستهلكين والشركات الأميركية المستورِدة كلفة إضافية بقيمة ثلاثة مليارات دولار في الشهر، ومبلغا إضافيا قدره 1,4 مليار دولار في الشهر نتيجة الخسائر الاقتصادية المرتبطة بها"، ولفتت الدراسة إلى أن التأثير السلبي على الاقتصاد الأول في العالم أكبر بالتأكيد إذ أن الدراسة لا تأخذ بالاعتبار عواقب الغموض الكبير الناجم عن الحرب التجارية.

*********
ص 5

زوارق الأرض المنسية

عن "دار أمل الجديدة للطباعة والنشر" في دمشق، صدرت أخيرا رواية بعنوان "زوارق الأرض المنسية"، للكاتبة وداد إبراهيم.
تجسد الرواية بطولة السيدة علية خلف الجبوري (أم قصي)، المعروفة باسم (طوعة)، والتي كانت قد أنقذت 25 شابا في "قاعدة سبايكر" الجوية، من عصابات داعش الإرهابية، بعد أن آوتهم في منزلها بناحية العلم في محافظة صلاح الدين، وأكرمتهم ورتبت لهم طريقة خروج آمنة من المنطقة التي كان يسيطر عليها إرهابيو داعش.
وقد أهدت الكاتبة روايتها التي تغطي 121 صفحة من القطع المتوسط، إلى السيدة أم قصي (بطلة الرواية) وأبنائها وأحفادها.

************

مقهى الثقافة...
في الطريق إلى المزرعة

اعني بالمزرعة هنا، الثقافة وما تحتويه، فجذر الثقافة في كل الثقافات العالمية هو الفلاحة، وأعني تخصيصا أن الثقافة بالقرب من ميلاد الحزب الشيوعي ستكون أوسع من مزرعة، ونحن ابناؤها فلاحون نجباء بالاشتغال في أرضها وافكارها ومستقبلها وتنوع محاصيلها، ورعاية شتلاتها الشابة الجديدة.
خواطر تنثال، ونحن نودع العيد الخامس والثمانون لحزبنا العتيد، قد لا تكون كافية للقول في هذه المناسبة، ولكني اشعر، وأنا من أبناء الحرس القديم، أن الحزب يسقي مزرعة الثقافة بصواب رؤيته للإبداع، ليس بما ملك من مثقفين منتمين واصدقاء، بل بما يملك من رؤى فكرية وإنسانية وعملية للثقافة العراقية. وقد شهد وسطنا الثقافي وعلّم شهادته بالمواثيق والمدونات، أن الثقافة العراقية لم تزدهر لولا وجود الرؤية اليسارية لها، هذه الرؤية التي تعيد إنتاج ما دون من حضارة وتراث بعين نقدية متفحصة، متأملة، ومسؤولة، لأن الثقافة العراقية شريحة من الثقافة الإنسانية والعالمية، وأن فيها شروط إنبات لحقول من النباتات المثمرة تتعاضد على رعايتها أيد عراقية مخلصة، فمنذ ان بدأ التفكير بأن الثقافة رديف للتطور والتقدم والحرية والعدالة الاجتماعية، وحتى لمسنا هذا التصاهر بين السياسي والثقافي عبر خمس وثمانين سنة من عمر ما يطلق عليه شيخ الأحزاب الوطنية وشبابها. وجدنا اقترانا بين رؤية الحزب للثقافة وما أنتجه المثقفون العراقيون في مضمار حقول المعرفة. إننا في الطريق إلى مزرعة العراق الوطنية، يقودنا تصورنا عن الثقافة كمنتج وطني مثمر، ومن يستقرئ تاريخ الإنتاج الثقافي العراقي، لا يجد فيه أية نبتة غريبة، حتى تلك التي تختلف توجهاتها عن توجهاتنا، فالإخصاب الثقافي العراقي ينتج أنواعًا من الثمار، نحن نعرف جيدًا أنها كلها ثمار عراقية، ولكن بعضها ينبت في الوديان وقيعان الماء، وبعضها ينبت في الرمال وفي الجبال، والآخر ينبت في أعماق أرضنا أو في سماء وطننا، وكل ما تجود به الثقافة العراقية يصب في تيار إخصاب الأرض، والبناء الذي ننشده فيها، والرؤية التي سعى الجميع لتثبيت أوتادها.
عندما نتعايش مع الثقافة العراقية ممارسة وفهمًا، نرى منحنيات خيمتها وأعمدتها، بوضوح، نقول أن مستقبل العراق قادم، بالرغم من العصي التي توضع في عجلتها، فتنوع أعمدة الخيمة العراقية وتعرجات منحنيات سقوفها، دليل تطور، فالثقافة في عرف من يضع الوطن في مقدمة تصوره للغد، رديف من أكثر المواضع اكتنازا برؤى المستقبل، ولذلك اشتغل الحزب بما تشتغل به الثقافة، واشتغلت الثقافة بما يراه الحزب قمينا بالتطور، فظهرت فصائل من المثقفين يقودون عملية التجديد والتحديث، إلى جوار فصيل من السياسيين والمفكرين يقودون البلد إلى الرؤى العالمية لتثبيت الهوية الوطنية، وعبثا يتصورنا البعض أننا عاجزون عن رؤية ما سوف يأتي، بل أننا نتلمس ذلك في حماس الشبيبة، وفي تنوع الكتب الفلسفية، وفي صواب الرؤية الماركسية لتطور المجتمعات، وبحداقة المممارسة التي تجتمع فيها فصائل مختلفة الرؤى، في القراء الذين يملأون بيوتنا بالسؤال، وفي الحمية النشطة للطاقات الجديدة من الناس، في الأصوات العالية التي تهتف لوطن سيكون بالرغم من كل المحن سعيدًا وحرًا وبهوية لا تقبل المحو أو التزييف...

ياسين النصير


*************

قصص قصيرة جداً
عبّارة الموت
"2"

طلال حسن

انتظار
ـــــــــــــــ
منذ يومين، وهي تجلس على هذا الكرسي، بجسمها الشائخ المتعب، وعباءتها السوداء، سواد عمرها الذي عاشته في الموصل.
جاءت معهم، وجلست تنتظر عودتهم، حين ذهبوا بالعبارة إلى الجزيرة السياحية، لم يصلوا إلى تلك الجزيرة، ولم يعودوا، إنهم في النهر، فقد انقلبت العبارة، وغاصت بمن فيها إلى الأعماق.
جاء إليها أحدهم، وقال لها بصوت حزين: حجية، ليتك تعودين إلى البيت.
وردت قائلة، دون أن ترفع عينيها إليه: إنني انتظر أولادي، ابني وزوجته وأطفاله، جئنا إلى الغابات معاً، وسنعود إلى البيت معاً.
وعند المساء، انحنى عليها أحدهم، وقال لها بصوت حزين: حجية..
قاطعته بصوت واهن حزين: لن أعود إلى البيت، قبل أن يعود أولادي من النهر.
فقال لها بصوت يغرقه الحزن: حجية، لقد عاد أولادك إلى البيت.. محمولين.

مظاهرة
ــــــــــــــــ
واحداً بعد الآخر، رجالاً ونساء وأطفالاً، خرجوا من النهر، والماء يقطر منهم، في صباح اليوم التالي، لانقلاب العبّارة بهم في نهر دجلة، قبالة الجزيرة السياحية، التي كانوا يريدون الذهاب إليها.
وأمام أنظار آلاف الناس، ممن جاءوا للاحتفال بالربيع في الغابات، ساروا صامتين، عبر شوارع الغابات، ثم عبروا الجسر الحديدي القديم، إلى الساحل الأيمن، حيث تتكوم البيوت القتلى على أهلها، الذين أحرقتهم الحرب في أوارها.
وواحداً بعد الآخر، رجالاً ونساء وأطفالاً، راح القتلى المغدورون يخرجون من تحت ركام البيوت، وينظمون إلى المظاهرة، ويسيرون صامتين عبر شوارع الموصل التي لم تعد.. الموصل.
ومازالت تلك المظاهرة، وستبقى، تطوف خرائب الموصل الغرقى، ربما حتى تنهض الموصل من ركامها، وتلحق بركب الحياة.

العبارة
ـــــــــــــــــــــــ
استقرت العبّارة خجلى، في قاع النهر، وتمنت أن يتراكم عليها الطمي، حتى يواريها تماماً، فماذا ستقول للناس، الذين أخذت فلذاتهم، كباراً وأطفالاً، إلى الأعماق، بدل أن تأخذهم إلى الجزيرة السياحية؟
وامتدت إليها، بعد أيام، ذراع حديدية ضخمة، فحدقت فيها متوجسة، وقالت لها: تعالي، سأنتشلك من الأعماق، وآخذك إلى الشاطىء.
فصاحت العبارة: كلا، كلا، دعيني متوارية في القاع، لا أريد أن أخرج إلى الناس.
قالت لها الذراع الحديدية: مهمتي أن أخرجك، وسأخرجك رضيتِ أم لم ترضي.
وأطبقت عليها، فحاولت العبارة أن تتملص منها، وهي تقول: دعيني وشأني، دعيني.
وحاولت جهدها، أن تتملص من القبضة الحديدية، لكن دون جدوى، وقبل أن تخرج من الأعماق، انشطرت إلى شطرين، وتمنت لو لم ترها أشجار الغابات وأزهارها وطيورها والناس، وكم تمنت لو بقيت في الأعماق، بعد انقلابها بأكثر من مائتين من الرجال والنساء والأطفال، والغوص بهم إلى أعماق النهر الباردة المظلمة.

الجزيرة
ــــــــــــــــــ
أمام أعين أشجاري وأزهاري وأطياري، كانت العبّارة المتهالكة تمخر ببطء متعبة، تنوء بعشرات الرجال والنساء والأطفال، لتقلهم إلى ربوعي الربيعية المزدهرة في هذا.. النوروز.
رفقاً بهم، يا عبارة، إن قلبي يخفق قلقاً، لماذا دفعوا بكل هؤلاء الناس إلى ظهرك الشائخ المتداعي؟ ألا يخافون أن تخذلك قواك، في لحظة ضعف، وأمواج دجلة مجنونة هذه الأيام، و..
يا ويلي ، العبارة تتوقف ، وتترنح .. وتميل ، تماسكي .. تماسكي .. فأنت تحملين كل القوارير وباقات الورد هذه .. وأنت أيتها الأمواج ترفقي ب .. بالأطفال .
وأمام أعين أشجاري وأزهاري وأطياري، انقلبت العبارة، وغاصت بمن فيها إلى الأعماق، أغلقي عيونك، يا أشجاري، ونكسي رؤوسك يا أزهاري، واصمتي يا أطياري، فقوارير من الموصل، وباقات من أزهارها، الذين أرادوا أن يزوروني، لن يصلوا إليّ أبداً، فقد أخذهم النهر معه، ومن يأخذه النهر، لا يعود أبداً.

السيارة العاطلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حتى قبل الواحدة، ودون أن يأكل الأطفال أي شيء، أرادوا أن يبدلوا ملابسهم، استعداداً للذهاب إلى الجزيرة السياحية، وكان خالد وسعيد يحرضان أختهما الصغيرة المدللة، فتأتي إلى أمها وجدتها، وبلثغتها المحببة تصيح: ماما، سيفوت الوقت، فلنبدل ثيابنا.
وتضحك الجدة، وتقول مازحة: ابدلي ثيابهم، قبل أن يأخذ نوروز الجزيرة، ويهرب بها إلى الصحراء.
فتقول لها أمها ضاحكة: مهلاً حبيبتي، سيأتي بابا بعد قليل، إنه يصلح السيارة، وسيعود بعد قليل، ويأخذنا بها إلى الغابات.
ومرت ساعات وساعات ولم يعد بابا، ولم يظهر أثر للسيارة العاطلة، ماذا يفعل؟ السيارة عاطلة، ومصلحها يبذل قصارى جهده لاصلاحها، وسيصلحها حتماً، فليصبر.
ومرت الساعات، إن الأولاد ينتظرون، فالوقت يمر، وسيتأخر في الذهاب إلى الغابات، هذا إذا تم تصليح السيارة في الوقت المناسب.
قبيل المساء توقفت السيارة بباب الدار، وقد استعادت بعض شبابها، ودخل الدار، ورأى زوجته دامعة العينين، وأطفاله الثلاثة يقفون وراءها، ماذا جرى؟ فقال بنبرة اعتذار: أعرف أنني تأخرت قليلاً..
وقاطعته زوجته بصوت مبلل بالدموع: حمداً لله إنك تأخرت هكذا.
ونظر إليها مندهشا، فقالت والدموع تسيل على خديها: العبارة، التي كان يمكن أن نستقلها إلى الجزيرة السياحية، انقلبت بمن فيها في النهر.

المقعد الحزين
ـــــــــــــــــــــــ
امتلأت المدرسة بأنفاس التلاميذ، بعد يوم كامل من الصمت، قضّاه التلاميذ، مع الفرح بالربيع، مع.. عيد نوروز.
دق الجرس، وعلى غير العادة، دخل التلاميذ الصفوف صامتين، كلا، نحن لا نشعر بالحياة إلا بدخول التلاميذ فرحين، وجلوسهم فوقنا، نحن المقاعد الخشبية.
ماذا جرى؟ لعل التلاميذ يمثلون، كما يفعلون أحياناً، وأنا في الحقيقة، لا أريدهم ان يركضون، أو يتدافعون عند دخولهم الصف، فهذا قد يؤذيهم.
نعم، لابد من أنكم تمزحون بحزنكم هذا، وصمتكم، لكن هذا مزاح ثقيل، لا أحبه، فضحكاتكم الفرحة تسرني، آه منكم، يا أزهاري وبلابلي المغردة.
وجلس التلاميذ صامتين، في جميع المقاعد، إلا فيّ، فسناء التي تشغلني لم تأتِ بعد، ونظرت المراقبة إلى الخارج، وهمست قائلة: انتبهوا، جاءت المعلمة.
ستجيء المعلمة، وهي أمّ طيبة مبتسمة دائماً، وتنتهي تمثيلية الحزن والصمت، لكن مهلاً ستجيء المعلمة، وسناء وجسمها الريشي كالفراشة، وضحكتها التي تشبه تغريد البلابل، لم تجئ بعد، من يدري، ربما نسيت نفسها في الحديقة، وهي تحاور الأزهار والبلابل.
وجاءت المعلمة، لكن على غير عادتها، لم تكن مبتسمة، وإنما حزينة، حزينة جداً، وقالت بصوت حزين: صباح الخير.
ردّ التلاميذ على حزنها بحزن أشد: صباح النور.
وقالت المعلمة بصوتها الحزين: صديقتكم سناء غائبة، وستبقى غائبة، فقد أخذها النهر في كارثة العبارة يوم أمس، فلنقف دقيقة حدادا على روحها الطاهرة.
ووقف التلاميذ دقيقة، صامتين حزانى، أما أنا، مقعد سناء، الذي تعطر بشذاها، فسأبقى حزيناً إلى الأبد.


*************

باب الشهداء (مصفى بيجي)
محمد غالب سعدون
كنا أربعة أشخاص
أحدنا بعين واحدة
والآخر لا يشعر برجليه
نحرس الجهة الشرقية لأحد أبواب مصفى بيجي
لم نكٌ من الأحياء
لا نملك قيد صورة عسكرية
وعندما تذكر اسماؤنا يسبقها لقب الشهيد البطل...!
كان الموت يحتسي وجبته معنا
كلما تحتضن الساعة عقاربها..
كنا نتقاسم الرصاص في ما بيننا
كما الجنود يتقاسمون الموت..
كنت انا اكثرهم حصة
لأنني كنت املك قلب امي فقط
اما البقية لديهم قلب ام وقلب زوجة وقلوب أطفالهم
كنت أخاف أن يصاب صديقي ذو العين الواحدة بمكروه
فهو عنده ثلاثة أطفال و ام ذات نصف جمجمة..
يقول:
نصف جمجمة امي مازال مع (الانتحاري) الذي فجر سوقنا الشعبي
وانا هنا للبحث عنه!
أما زوجتي فماتت وهي ترقد في مستشفى القلب
لم أكن املك المال لشراء ذمة احد الأطباء
من أجل أن يزرع لها صماماً لا يتجاوز سعره عدد الساعات التي وقفتها لحراسة الوطن..
أما عيني ففقدتها عندما ذهبتُ إلى بيت الوزير
وعندما عجزت عن مقابلته
صرت أصرخ و أصرخ..
سيدي الوزير سيدي الوزير
امي ذات النصف جمجمة وأطفالي الثلاثة أصبحوا يفترشون التراب أسفل الرصيف..!
نريد مأوى نريد أن ننام دون ان تزعجنا صفارات المسؤولين...
لم أشعر إلا وأفراد الحماية قد انهالوا على جسدي بالضرب..
و بعدها حملوني في سيارتهم ورموا بي أمام إحدى المستشفيات الحكومية المتهالكة..
صحوت ووجدت نفسي بعين واحدة
اخذت أصرخ وابكي: عيني.. عيني
لم أدعْ باب مسؤول إلا وطرقته
لكن دون جدوى
قالوا لي عينك سرقت بالمستشفى
وقد أعطيت الى أحد أبناء حكام السلطة..

***************

تصدر موضوعاته ملف عن المفكر وعالم الاجتماع الراحل د.فالح عبد الجبار عدد جديد من (الثقافة الجديدة)

جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد 404-405 لشهر آذار 2019 من مجلة (الثقافة الجديدة).
استهلت المجلة صفحاتها بكلمة حملت عنوان "آذار.. شهر الربيع والفرح والأمل المتجدد" جاء فيها: "آذار هذا الشهر العامر بالربيع والفرح، عامر ايضا بالمناسبات الكثيرة. اولى هذه المناسبات هو الثامن من هذا الشهر، عيد المرأة العالمي. والاحتفال بهذا اليوم يمثل للجميع مناسبة للتضامن ولتصعيد النضال من أجل نيل النساء حقوقهن وحريتهن ومساواتهن الحقيقية… وفي خاتمة آذار من كل عام يحتفل الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم، وكل أنصار الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في العراق بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي؛ ففي الحادي والثلاثين من آذار من هذا العام، 2019، يوقد الحزب الشمعة الخامسة والثمانين، شمعة جديدة تشع في مسيرته الخالدة".
واستذكارا لفقيدنا الكبير د.فالح عبد الجبار حمل العدد ملفاً كرس لمرور عام على رحيله، تصدرته مساهمة للفقيد الراحل "تأملات في الماركسية". اضافة الى موضوعات مختلفة كتبها كل من: د. سعد عبد الرزاق حسين وحملت عنوان " الدولة العراقية وبنيتها الاجتماعية"؛ وتناول د. مازن مرسول محمد موضوعاً بعنوان "فالح عبد الجبار وحلم النهضة الذي لم يتحقق بعد"؛ أما مساهمة د. لاهاي عبد الحسين فقد جاءت تحت عنوان "فالح عبد الجبار والتأسيس لعلم الاجتماع السياسي في العراق"؛ في حين كتب د. علي عبد الهادي المرهج "قراءة في كتاب "الاستلاب" لفالح عبد الجبار".
وفي باب مقالات جاءت عدة مساهمات تصدرها مقال بعنوان "معالم المشروع الفلسفي للبروفيسور نمير العاني" كتبها د. فوزي حامد الهيتي. في حين كتب الحقوقي علي حسين جابر عن "تشريعات حاضرة ومؤسسات حائرة.. مجهولو النسب أنموذجا". من جانب آخر جاءت مساهمة د. عدنان عبيد المسعودي الموسومة: "النقد الماركسي للدين". ويتابع الاستاذ مصباح كمال موضوعات اختصاصه فتحمل مساهمته: "إطلالة على ابن خلدون وجذور التأمين في العالم العربي". في حين كتب الاستاذ سجاد سالم حسن عن "استقلال الجامعة".
وفي باب (نصوص قديمة)، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشرها لأهميتها، حمل موضوع هذا العدد الجزء الأول من رؤية الباحث التشكيلي الراحل محمود صبري "حول المفهوم المادي للتاريخ" والذي ستعيد المجلة اعادة نشر الجزء الثاني في عددها القادم المؤمل صدوره في اواخر شهر مايس القادم.
من جهته احتوى باب (نصوص مترجمة) دراسة حملت عنوان "ست اطروحات في أدب الهجرة" بقلم انغار سوتي. وترجمة رشيد غويلب.
وفي باب حوارت نشرت المجلة حواراً مهماً مع الباحث الاقتصادي المعروف الدكتور مظهر محمد صالح.
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات وتصدرته كلمة بعنوان "الانتلجنسيا والثورة" كتبها د. عقيل الناصري. وفي الحدث الادبي والفني جاء تأبين اتحاد الادباء للأديب متعدد المواهب والابداع الراحل علي الشوك. وكذلك عن جريمة اغتيال الأديب د. علاء مشذوب في مدينة كربلاء.
وفي دراسات نقدية: اتت مساهمة الناقد فاضل ثامر بعنوان "عمر السراي والبحث عن أفق شعري جديد" .
وحملت مساهمة جاسم عاصي في استعراض ديوان الشاعر باقر صاحب (ترنيمة سوداء) "السواد الأبيض.. شعرية اليومي والمعاش".
وفي الشعر جاءت مساهمة د. علي حداد "لست وحدك من ينام هناك.. بعض اشيائنا معك". وئاوات حسن أمين "تجليات ليلية".
وفي القصة جاءت "قصص قصيرة" كتبها حسن البعقوبي. وفي الفنون كتب نزار عبد الغفار السامرائي "بريكست. التلاعب باتجاهات الجماهير". في حين تناول خالد خضير الصالحي عن "النحت العراقي من(الروح المحلية) الى (سلطة المادة)".
وجاءت لوحتا غلافي العدد للفنان فيصل لعيبي.

**************

ص6
نساء: راتب الرعاية الاجتماعية هزيل ويحجب عن المرأة في حالة زواجها
مسؤولون: استمرارية راتب الرعاية يحدد حسب الشمول وهناك 444 ألف امرأة مستفيدة
بغداد- نورس حسن

عبر عدد من النساء اللواتي يستلمن راتب الرعاية الاجتماعية عن شكواهن من واقع انه في حالة زواج المرأة المستفيدة يتم استقطاع الراتب الذي هو في الاساس هزيل ولا يسد متطلبات الحياة، فيما بيّن مسؤولون ان عدد النساء المستفيدات من الرعاية الاجتماعية يبلغ 444 ألفاً في عموم العراق عدا اقليم كردستان، وان الراتب يستقطع عن المرأة حسب طبيعة شمولها به.
وذكرت المواطنة زمن علي لـ"طريق الشعب" ان "راتب الرعاية الاجتماعية يتم استقطاعه عن المرأة في حالة زواجها، حتى لو كانت من ذوي الاحتياجات الخاصة، اما الرجل فلا يتم استقطاع راتبه في كلا الحالتين انطلاقاً من مبدأ ان الرجل هو المعيل للاسرة".
واضافت تقول: "قبل زواجي عملت على تقديم معاملة الرعاية الاجتماعية لكوني اعاني من شلل الاطفال، وبالفعل حصلت على الراتب وكان قدره 50 الف دينار كل شهر في حينها"، وتابعت "ولكن بعد زواجي وعند مراجعتي الرعاية لاحظوا انني حامل بابنتي البكر، فعملوا على استقطاع الراتب على مدى سبعة اشهر بحكم اني متزوجة".
وقالت زمن انه "في الوقت الحالي وبسبب حاجتي الماسة الى راتب الرعاية عملت على تقديم مستمسكات قديمة لا تشير الى اني متزوجة، وبالفعل تمت اعادة راتب الرعاية والذي هو 100 الف دينار شهريا". واردفت: "ولكني اشعر بالخوف مع نهاية كل شهر من استقطاع المبلغ، خاصة وان احدى المفتشات في دائرة الرعاية نبهتني بالقول انه في حالة اكتشاف الامر سيتم تغريمي جميع المبالغ التي تقاضيتها بعد زواجي دفعة واحدة".
ووصفت زمن حالها قائلة: "انها تعاني من شلل الاطفال، وهي ام لطفلين، وزوجها ايضا من ذوي الاحتياجات الخاصة ويعمل في احدى الشركات الاهلية بعقد، وراتبه لا يتجاوز 400 الف دينار شهريا"، متسائلة "ان راتب الرعاية الاجتماعية جاء لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم من الناس الذين لا معين لهم، ومبلغه لا يسد مستلزمات الحياة فلماذا يتم استقطاعه من المرأة في حالة زواجها؟".
من جهتها بينّت المواطنة زهرة رضا لـ "طريق الشعب" انها "ام لبنت وشابين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتسكن بطريقة غير قانونية (تجاوز) في منطقة الباب الشرقي، اضافة الى ان زوجها توفي منذ فترة طويلة بسبب مرضه". واضافت: "اعمل على ترويج معاملة من اجل اعادة راتب الرعاية الذي تم استقطاعه منذ ثلاثة اشهر عن ابنتي وولديّ، اذ كنت اتقاضى 600 الف دينار كل شهرين، لكون دائرة الرعاية كانت تتصور ان الفتاة متزوجة وان الشابين توفيا"، وتابعت تقول "وعندما اوضحت لهم انهم على خطأ طلبوا مني احضارهم الى الدائرة للتأكد من ذلك، اضافة الى تقرير صحي عن حالتهم" مبينة "ان الصعوبة كانت تكمن في عملية التنقل بين المراكز الصحية ودائرة الرعاية".
وطالبت المواطنة من الجهات المعنية "توفير فرق متنقلة تقوم على زيارة العوائل من ذوي الاعاقة الى منازلهم من اجل تحديث بياناتهم والتأكد منها"، مشيرة الى ان "هذه الاجراءات تتكرر مع بداية كل عام".
في مقابل هذا ذكر مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ"طريق الشعب" ردا على الشكاوى المشار اليها انه "حسب القانون في حالة تتزوج الفتاة اياً كان وضعها ينقطع عنها راتب الرعاية الاجتماعية على اعتبار ان الزوج هو من سيأخذ الدور لاعالتها وتحمل المسؤولية". وتابع "اذا كانت المرأة وزوجها معاقين وغير قادرين على العمل فعليهما التوجه الى الباحث الاجتماعي وملء استمارة التقديم لوصف وضعهما الصحي. اذ انه وفق معايير معينة متوفرة يتم عرضهم على لجان مختصة ليتخذ بعدها القرار بإعادة الراتب اليهم". وأشار الى ان "هذه الفئة من المواطنين هي الاولى باستلام راتب الرعاية الاجتماعية". ولفت الى ان "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تسعى لتعديل بعض الفقرات في قانون الرعاية الاجتماعية من اجل النظر في بعض الحالات وشمولهم بالرعاية الاجتماعية".
وحول اعداد الاسر المستفيدة من راتب الرعاية قال المصدر "هناك ما يقارب 444 الف امرأة مستفيدة من راتب الرعاية الاجتماعية، من مجموع مليون و350 الف شخص مستفيد في عموم العراق ماعدا اقليم كردستان".
من جانب آخر ذكر الباحث الاجتماعي في دائرة الرعاية الاجتماعية سمير كريم، لـ"طريق الشعب" ان "ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم الكثير من التسهيلات لاجراء معاملاتهم منها تكليف المعين بالنيابة عن الشخص المعاق لمراجعة الدوائر واتمام المعاملة، كما ان هناك فرقاً جوالة تصل الى منازل المستفيدين، ولكن هذه الفرق تعاني من حقيقة ان اغلب عناوين السكن المزودة من قبل المستفيدين غير صحيحة".
وفي ما يتعلق بأسباب حجب راتب الرعاية عن المرأة في حالة زواجها بيّن الباحث الاجتماعي "ان راتب الرعاية يحدد حسب اسباب الشمول، اذ انه في حال كانت المرأة مطلقة او ارملة ولا تعاني من خلل جسدي في حالة زواجها، يكون الزوج هو من يتحمل مسؤوليتها، اما اذا كانت المرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة فحتى وان تزوجت يستمر راتب الرعاية ولا يتم استقطاعه".
***************
أم محمد الخضري "مله حوري"
ذياب مهدي آل غلام
من أين ابتدئ استحضار الذكرى؟ حينها كنت صبيا في مدرسة الشامية الابتدائية للبنين، وكان سجن الشامية مكتظاً بالكثير من الشيوعيين الذين اعتقلتهم عصابات الحرس القومي البعثي ومن بينهم اثنان من اخوتي واربعة من ابناء عمي. في هذه الايام العصيبة الدموية وتحديدا في الشهر الرابع نيسان 1963، كانت تأتي غالبا الى بيتنا امرأة ممشوقة متقدة حكيمة وكنا نطلق عليها اسم "مله حوري" كونها تملك حنجرة رائعة في الندب والنعي والقراءات الملائية. كما كانت شاعرة مرتجلة تملك وعيها وتعرف القراءة جيدا ومناضلة شديدة المراس اتذكرها حيث كنت اناديها "بيبي حوري". وكانت والدتي "زكية" تطلب منا نحن الاشقاء ان نناديها خالة "أم محمد".
في يوم ممطر، دخلت الى بيتنا وهي تحمل على رأسها زنبيل "كَوشر"، يد تلف بها عباءتها ويدها الثانية قابضة على الزنبيل الموضوع على رأسها.
جلست أم محمد واخذت تنعى مباشرة. نحن الاشقاء اعتقدنا انها تواسي والدتنا بوفاة عمة أبي التي توفيت قبل اشهر. كان الزنبيل المغطى بقماش اسود فيه على ما يبدو شيء ثقيل ملابس وأشياء اخرى نجهلها، وبدا صوتها الرخيم وكأنها في محراب يحثنا على النحيب والبكاء عاطفيا وهي مرة تأتي على أسم عمة والدي، ومرة تعرج على اسم (محمد). لاحقا فهمت انه ابنها الشيوعي الكبير الذي هرب مع رفاق آخرين من سجن الكوت بعد انقلاب 8 شباط الدموي 1963 وجاء الى الشامية، المعلم الشيوعي محمد أحمد الخضري، والتجأ الى بيت لفلاح شيوعي يقع جنوب الشامية في منطقة العين من اراضي عشيرة الحميدات.
كانت بيبي حوري تستعرض مهاراتها المشهودة في اختيار الأشعار الحزينة النافذة إلى قلوبنا. كانت تقرأها بأداء متقن، وإحساس عالٍ يلائم ترددات خامة صوتها المميزة "بالتعبير الموسيقي" والتي توحي بأنها حزمة ألحان وآهات مؤثِرة، تخرج من أعماق قلبها المكتظ بالفقدان، لتبث الشجن العراقي الملازم لفواجع الدهر.
محمد يابويه محمد ياوليدي يا محمد، وتهز برأسها وتنشد: // محمد أرد أعاتبكم يالطياب.. من جور گلبي وعُظم المصاب.. ذاب الگلب، من الهضم ذاب.. والراس، من امصابكم شاب...
كانت امرأة بارعة، تمتهن بدراية إبكاء النساء اللائي كانت دموعهن متأهبة، تنتظر لمسة شجن لا غير. هكذا تكلمت امنا معنا وهي تشير الى أم محمد" مله حوري، او "بيبي حوري" وهي تبتسم لوالدتي.
في يوم الجمعة الموافق 20 آذار 1970 توجه الشهيد الشيوعي محمد أحمد الخضري من داره إلى صدر القناة في بغداد للمشاركة في حفل تكريم الوفد الكردي بعد عقد اتفاقية 11 آذار، لكنه لم يصل إلى مكان الاحتفال، لانه اختطف من قبل جلاوزة النظام ووجدت جثته في اليوم التالي في ناحية بلد مصابة بعدة إطلاقات نارية... شيع جثمانه الطاهر يوم 22/3/1970من قبل ذويه ورفاقه ومحبيه، وقد وصل الجثمان غروبا وكان الجو ماطرا واتذكر مع الجثمان الرفيقة الدكتورة نزيهة الدليمي والدكتور صفاء الحافظ والدكتور علي الشيخ حسين الساعدي وآخرين معنا من رفاق منظمة حزبنا الشيوعي في النجف. حملنا الصواني والشموع والزهور، ثم اعتلت "بيبي مله حوري" احد القبور وانشدت ارتجاليا وابكت المشيعين، وكان ازلام النظام يطوقون المكان.
كان الشهيد ينتظر طفله الأول إذ كان قد تزوج حديثا. والده كاسب، صاحب مقهى صغير في ناحية الخضر، أمه "مله حوري" مناضلة ومجاهدة في صفوف الحزب الشيوعي، عانت ما عانت من العذاب والشقاء محبةً واعتزازاً بالحزب وبولدها محمد.
على اثر هروب محمد من سجن الكوت بعد أحداث 8 شباط الدامية أحيلت أم محمد إلى المجلس العرفي بعد جولة من المداهمات والضغوطات، وقد حكم عليها الحاكم العسكري بالسجن لمدة عامين بعد ترديدها لعبارة "على الله. وما يخالف. تنكَضي وتصير سوالف" وقضت أم محمد محكوميتها في سجن بغداد عامين كاملين.
لقد حظي محمد الخضري بحب الفلاحين، كان يقيم في دار الفلاح الشهيد هادي العبادي، في ريف الشامية، حين طوقت الدار من قبل "زركة" للشرطة والأمن في المنطقة فأبدى هادي بسالة وتضحية مشهودتين، لإنقاذ محمد من الوقوع في أسرهم، ودفع لقاء موقفه الشجاع ثمناً لا اكبر منه، هو حياته الغالية حينما قتل برصاصهم في ربيع 1964.
***************
رد من القاضي الاستاذ هادي عزيز علي

قرأت في "طريق الشعب" عدد يوم الاثنين 4 آذار 2019 على الصفحة السادسة – المرأة – تقرير لـ نورس حسن بعنوان "قانونيون: تشريع قانون ينظم عقود الزواج خارج المحكمة بات ضرورة ملحة".
وقد وردت في الفقرة الاولى من الموضوع العبارة التالية: "مؤكدين ان هناك حاجة ملحة الى تشريع قانون ينظم عمل الشيوخ العاملين في مكاتب عقود الزواج".
ان هذا الكلام خطير جدا للأسباب التالية:
1 – ان قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل، ومنذ ستين سنة يعد الزواج خارج المحكمة جريمة يعاقب عليها القانون (المادة العاشرة / 5 من القانون). ومعلوم ان كل عقد يبرم من قبل رجال الدين وفي مكاتبهم تلك، يعد زواجاً خارج المحكمة. أي ان ما يقوم به رجل الدين هنا فعل مخالف لنص القانون، ولا يجوز قانونا اباحة الفعل المجرّم.
2 – ان الدعوة الى شرعنة عمل هؤلاء الشيوخ واضفاء المشروعية على عملهم ينسجم تماما مع مشاريع قوانين الاحوال الشخصية "الجعفرية" وخاصة الاخير منها، الذي سعى جاهدا الى اعطاء دور قانوني لرجال الدين في ابرام عقود الزواج، لان المؤسسة الدينية تشعر ان قانون الاحوال الشخصية سلبها سلطتها المعروفة في موضوع عقود الزواج، وهي تحاول جاهدة -ومنذ اكثر من نصف قرن-استرجاع تلك السلطة. ومعلوم ان المجتمع المدني ومنظماته ونحن جميعاً مؤازرون لذلك الجهد النبيل وقد تمكنا من ان نوقف الزحف المستهدف للدولة المدنية.
3 – هذه الدعوة تعني اخراج عقود الزواج من حالة سيادة القانون لترميها الى سيادة الرأي الفقهي الطائفي وبذلك نخرج المواطن من حالة المواطنة لنلقيه في خانة الهوية الجزئية.
4 – نستغرب الدعوة الى تشريع قانون ينظم عقود الزواج، في حين ان قانون الاحوال الشخصية نظم موضوع عقود الزواج في الباب الاول – الفصول الاول والثاني والثالث والرابع، والتي تعد من أفضل النصوص التشريعية المنظمة لهذا المشروع وبشهادة الدول كافة في محيطنا الاقليمي ولم يبزنا فيه الا قانون الاحوال الشخصية التونسي. فضلا عن انه ليس ثمة شكوى من نصوصه لا من العائلة العراقية ولا من المؤسسة القضائية طيلة الستين سنة الماضية.
5 – ان الكثير من عقود الزواج المبرمة من قبل رجال الدين لا تحظى بمصادقة محاكم الاحوال الشخصية نظراً لمخالفتها لاحكام الشريعة الاسلامية، كزواج القاصرات دون السن المحددة قانونا، او زواج المطلقات المعتدات لطلاق رجعي، او الزواجات غير المستوفية للشروط الطبية المطلوبة قانونا، او زواجات المحرمات من الرضاعة وسواها من المخالفات الاخرى. وتشهد بذلك احكام محكمة التمييز الاتحادية في هذه الحالات.
5 – لما كان عقد الزواج خارج المحكمة يشكل جريمة يعاقب عليها القانون وان الزوج هو المعني بتلك المخالفة القانونية وهو من يتحمل العقوبة، فان المقترح المتداول الآن هو ان تطال العقوبة رجل الدين الذي ابرم عقد الزواج باعتباره شريكا في الجريمة.
6 – الجدير بالاعتبار هو تطوير هذا القانون بما ينسجم مع الشرعة الدولية لحقوق الانسان وخاصة اتفاقية القضاء على اشكال التمييز ضد المرأة كافة ( سيداو)، لا ان نعود به الى دهاليز المؤسسة الدينية وان نجعل الملا والروزخون اسيادا على النساء ونحن في العقد الثاني من الالفية الثالثة.
***************
أُمّي هِيَ الرَبيع

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
شاءَ القدرُ أنْ تكونَ أعيادُ الأُمومةِ معَ بداياتِ الربيع لترتسِمَ على جدرانِ الحياةِ ألوانهُ الزاهية ويُخط على قرطاسهِ كلماتٌ وأَحرف من نورٍ وتُوشم الزوايا قصائد بنكهةِ البحرِ حينَ شَعّ بريقُه فلامسَ القُلوب وفاحَ أريجُهُ فانتشتْ بهِ النفوسُ، ورغم اندلاق أقواسِ الفرح القزحيةِ وحضور أَطيافِ الحبورِ الورديةِ فإنّ روحي الهائمةَ قَدْ وجدتْ لها هُنا مرسى وملاذاً فأقامتْ واستقرتْ بعدَ ما أسفرَ وجهُ أُمّي في الظلامِ فوددتُ لو اضع القمرَ في حجرها الليلة ثُمّ أَمضي بعيداً ولكننّي نثرتُ خصلات من شَجَني المسكوب بمدادٍ من وجعٍ وطفقتُ أَخصفُ من ورق جنةِ حُبِّها حتّى آخر لحظةِ جنونٍ، عُذراً أيّها الربيع فحضنُ أُمّي هو الربيعُ فمجرد تذكّرها وتمثل طيفها تمرّ نسائمُ عطرها كسحابةٍ ماطرةٍ تسقي أرضي الممحلةَ وقيعانَ شتاتي المقفرةَ فيخضرّ قلبي وتينعُ روحي فهي بدرٌ في سماء الدُجى يضيءُ ودرٌ في بحر الشوقِ يتلألأُ وقطرةٌ من سماءِ الحبِّ تترقرقُ.
***************
لمحات من تاريخ نضال المرأة ومطالبتها بالمساواة السياسية

عصام الياسري
يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 آذار من كل عام بشكل دائم حيث يُعد تاريخًا مهمًا للنساء حول العالم. وعلى الرغم من أهميته في العديد من المجالات التي تهم المرأة و"الأمهات"، بنشر الوعي للدفاع عن حق التصويت والانتخاب والمساواة بين الجنسين، إلا أن هذا الهدف ورغم تحقيقه نوعا ما، ما زال غير كافٍ في العديد من بلدان العالم.
تعود قصة "يوم المرأة" إلى منتصف القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين، حيث كانت اللحظات الحاسمة الأولى لها، عبارة عن مظاهرات وإضرابات عاملات النسيج والخياطة اللواتي تعرضن إلى ظروف وحشية في المصانع في الولايات المتحدة، اذ أقدمت الآلاف من عاملات وعمال النسيج في 8 آذار 1908 على الإضراب عن العمل، ونزل الجميع إلى الشوارع يحملون "الخبز والورود" لمقاومة الظلم والتمييز ويطالبون بتحسين الأجور وظروف العمل والمعيشة.
في عام 1909، أضرب 20 ألفاً من الخياطين في نيويورك وألقي القبض على الآلاف، ولكن رجال الأعمال اضطروا في النهاية إلى الاستسلام لمطالبهم، وبمبادرة من الحزب الاشتراكي الأمريكي احتفلت النساء بيوم المرأة الوطني تكريماً لكفاح الخياطات.
وعلى الرغم من تباين سرد الأحداث التاريخية، ألا أن هناك شيئاً واحداً مؤكداً، هو أن اليوم العالمي للمرأة كان قد ولد وانتقلت الشرارة إلى أوروبا.
نجاح اليوم الأول لخروج النساء خاصة الاشتراكيات، بدعم من الحركات الجماهيرية الديمقراطية والاجتماعية والنقابية في عام 1911، في العديد من الدول سيما الرأسمالية للتأكيد على حق مشاركة المرأة في الانتخاب، تجاوز كل التوقعات. مما أدى إلى تحول جوهري في نضال المرأة للمطالبة بالمساواة "الاجتماعية والسياسية"، نتيجة للاضطرابات الاقتصادية السائدة في النظام الانتاجي الرأسمالي، الامر الذي أجبر عشرات الملايين من النساء على العمل في ظروف لا إنسانية ووحشية قاسية، وجعل حياة ملايين الأمهات على المحك في ظل إنعدام التأمين الصحي والاجتماعي واشتداد آفة الفقر، كما وضع ربات البيوت امام أقسى الواجبات الاجتماعية والمعيشية.
وفي 19 آذار 1911 تم تنظيم أول يوم عالمي للمرأة، حيث خرجت ملايين النساء في الولايات المتحدة وألمانيا وسويسرا والدنمارك والنمسا الى الشوارع يطالبن بالمساواة الاجتماعية والسياسية للجميع. وكان الهدف من اختيار هذا التاريخ هو إبراز الطبيعة الثورية لميلاد يوم المرأة.
في 27 آب 1910، قرر 100 مندوب من 17 بلدا في المؤتمر الدولي الثاني للمرأة الاشتراكية في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، تقديم ورقة يوم عالمي للمرأة. كان الهدف الرئيس والمطلب هو حق المرأة في التصويت. وفي السنوات التالية، تغير تاريخ يوم المرأة عدة مرات حتى تم تعديله ليصبح عام 1921 في 8 آذار.
في ألمانيا، تم الاعتراف بحق المرأة في التصويت عام 1918، تماماً كما في النمسا وبولندا وروسيا. وشرع الرايخ الألماني قانون انتخابات في كانون الثاني 1919، حيث تم انتخاب النساء الألمانيات لأول مرة في التاريخ.
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وحتى الستينيات من القرن العشرين جرت محاولات قليلة تطالب الحكومات بمواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة، مثل العنف عندما تقع ضحية الزواج "القسري" والدعارة والاتجار بالنساء والتمييز في أساليب الحياة وتشويه الأعضاء التناسلية وجرائم الشرف.. وعلى الرغم من مرور أكثر من 100 عام على اليوم العالمي الأول للمرأة، ما زال العديد من البلدان التي تسودها أنظمة شمولية متخلفة، يمارس العنف ازاء الحراك النسائي وحقوق الإنسان، كما انها تتغاضى عن دور المرأة وتأثيره في الحياة المجتمعية العامة، وجرى نسيان جزء كبير من نضال المرأة ودورها التاريخي الهام.
في عام 1977، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو إلى تخصيص يوم في السنة باسم "يوم حقوق المرأة والسلام العالمي"، مكرس لأحداث وموضوعات مختلفة ذات صلة اجتماعية ووطنية بشؤون المرأة والأمومة والطفل.
وفي عام 2019 كان موضوع اليوم العالمي للمرأة في الأمم المتحدة هو التوازن نحو الافضل، الذي يدفع نحو عالم أفضل لتحقيق المساواة الدستورية وإنشاء منصة لحركة نسائية متنوعة ترتكز بقوة على الوعي الاجتماعي والتربوي.
دعونا جميعا نقدم المساعدة على نشر الوعي والتوازن، لأن هناك العديد من الأسباب التي تشدد على الاحتفال بـ 8 آذار من كل عام باعتباره يوم حقوق وإنجازات المرأة.
***************


ص 7
برونزية عراقية في بطولة أذربيجان للملاكمة

بغداد – طريق الشعب
توج الملاكم العراقي، كرار كاظم سهم، بالميدالية البرونزية في وزن (69 كغم)، الاثنين، خلال مشاركته في بطولة أذربيجان الدولية، التي تتواصل فعالياتها في العاصمة باكو.
وتشارك 15 دولة في البطولة، أبرزها "أذربيجان والعراق وتركمانستان وأوزبكستان وروسيا وكازاخستان وجورجيا والمغرب".

*******
الشباب والرياضة تبحث آلية إنجاح مباراة الشرطة والزوراء غداً
إعداد – طريق الشعب
بحثت وزارة الشباب والرياضة، الأحد، آلية إنجاح مباراة ناديي الشرطة والزوراء التي ستقام في الساعة الخامسة من عصر يوم غدٍ الخميس لحساب الجولة الثانية من المرحلة الثانية في الدوري الممتاز بكرة القدم.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة، ترأسه وكيل الوزارة لشؤون الرياضة عصام ثامر وبحضور الملاك المتقدم وممثلي وزارة الداخلية ونادييّ الشرطة والزوراء ومتعهد المباراة".
وبين انه "تم استعراض الخطوات التي ستتخذها الوزارة بالتنسيق مع الجهات الساندة وقيادة عمليات بغداد واتحاد الكرة بغية إخراج المباراة بالشكل المميز وتوزيع الأدوار بعيداً عن التقاطعات سواء كانت صغيرة أم كبيرة لكي لا تؤثر على جمالية المباراة، لاسيما ان ملاكات الوزارة تواصل عملها بشكل دؤوب لتجهيز ملعب الشعب الدولي الذي سيحتضن اللقاء".
اوضح انه "تم خلال الاجتماع الاتفاق على فتح أبواب الملعب قبل أربع ساعات من انطلاق صافرة البداية وذلك لفسح المجال أمام الجماهير للوصول الى الملعب بانسيابية بعد تدقيق تذاكر دخول المباراة التي لا تتجاوز الـ25 الف متفرج، كما لن يسمح بدخول الأشخاص الذين لا يحملون بطاقات دعوة رسمية، فيما يتوجب على الإعلاميين والمصورين ارتداء الباج التعريفي المخصص لهم من اتحاد الكرة".
وشدد الحضور، وفقاً للبيان، على "وجوب ان تكون إدارتا ناديي الشرطة والزوراء مسؤولتين عن جمهورهما الذي نرجو كما عهدناه ان يكون عاملاً إيجابياً عبر التشجيع المنضبط كي نصل بالمباراة الى بر الأمان".

الزوراء يبدأ التحضير

وعاود فريق الزوراء عصر الثلاثاء تدريباته تحت زخات المطر تحضيراً لديربي بغداد الخميس عندما يواجه المتصدر فريق الشرطة وجرت التدريبات في ملاعب كلية التربية الرياضية في الجادرية وبمشاركة جميع اللاعبين بعد ان عاد اللاعب حسين جويد للتدريبات الجماعية بعد شفائه من الإصابة ليكون جاهزا للمشاركة في المباراة.

******
سلة الاخبار...
أربيل تحتضن بطولة عالمية لبناء الأجسام للمرة الأولى في العراق

بغداد – طريق الشعب
تحتضن أربيل، منافسات بطولة "أربيل العالمية لبناء الأجسام" خلال شهر نيسان الحالي.
ومن المؤمل أن تضم البطولة، لاعبين من مختلف بلدان العالم، إذ ستتم بإشراف اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية والاتحاد العراقي لبناء الأجسام واللجنة العليا لإدارة الأنشطة الدولية لرياضة بناء الأجسام في العراق.
وستقام منافسات البطولة التي تعد الأولى من نوعها في العراق للفترة من 24 ولغاية 26 نيسان الحالي.

العراق يستضيف البطولة
العربية للمبارزة

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد العراقي للمبارزة، زياد حسن، الأحد، عن استلامه خطابا رسميا من الاتحاد العربي للمبارزة، ينص على استضافة العراق لبطولة العرب، لفئة المتقدمين، مطلع العام المقبل.
وفي هذا الصدد، قال حسن، خلال حديث تابعته "طريق الشعب" إن "الاتحاد العراقي للمبارزة، عازم على استضافة البطولة في العاصمة بغداد، للمساهمة في عودة العراق لتنظيم كبرى البطولات الدولية والآسيوية، في مختلف الألعاب".
وكشف عن اعتزام الاتحاد العراقي، تقديم ملف الاستضافة إلى وزارة الشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية الوطنية، لتنسيق الجهود وتأمين المتطلبات اللازمة كافة لإنجاح البطولة.
يشار إلى أن العراق، استضاف هذا الشهر بطولة أندية غرب آسيا للسلة، وبطولة الصداقة الدولية لكرة القدم.

صافرة يابانية تضبط لقاء الزوراء
مع النصر السعودي في دوري أبطال آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن حكام مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
ممثل العراق الوحيد في البطولة سيواجه نادي النصر السعودي، على استاد الملك فهد الدولي في الثامن من نيسان الحالي.
وسيقود الحكم الياباني جومبي ليدا، المباراة، حيث سيطلق صافرة بدايتها في تمام الساعة الثامنة و15 دقيقة من مساء يوم الاثنين المقبل.
ويحتل الزوراء صدارة المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط، بفارق الأهداف عن فريق ذوب آهن الإيراني.

أكاديمية اسبانيول العراق تحصد المركز الثالث في كأس البحر الأسود في روسيا

بغداد – طريق الشعب
حصدت أكاديمية اسبانيول العراق، المركز الثالث في بطولة كأس البحر الاسود والتي أقيمت في مدينة سوتشي الروسية.
وخاض فريق الاكاديمية 7 مباريات في البطولة بعدما واجه اندية روسية واوكرانية وتركية وكازاخستانية، حيث خسر مباراة واحدة فقط في نصف نهائي البطولة.
ولم يكتفِ الفريق بتحقيق المركز الثالث فحسب، وانما حصد بعض الجوائز الفردية ايضاً، إذ حصل اللاعب حسين علي على لقب هداف البطولة بعشرة اهداف وحصل اللاعب يوسف حيدر على جائزة افضل لاعب لمواليد ٢٠٠٨.

*********
حظوظ زيدان وإبداع ميسي في واجهة جولة الليغا
متابعة – طريق الشعب
فاز برشلونة على غريمه المحلي إسبانيول، 2- 0 في ديربي كتالونيا السبت الماضي ليحافظ على فارق الـ 10 نقاط في صدارة دوري الدرجة الأولى الاسباني، مع وصيفه أتلتيكو مدريد.
بينما انتزع ريال مدريد الانتصار 3-2 على هويسكا متذيل الترتيب، أمس الأحد.
وفيما يلي أبرز 5 نقاط عقب 29 جولة في البطولة.

 


حظ زيدان

خلال أول فترة له كمدرب لريال مدريد، كان يتم اتهام زيد الدين زيدان، دوما بأنه مدرب محظوظ.
وكان الريال يؤدي بشكل سيئ في بعض الأحيان لكنه كان يحقق الفوز عن طريق الكثير من الأهداف التي يسجلها قبل النهاية أو من ركلات ترجيح ما ساعد الفريق على الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات ولقب الدوري الإسباني 2016-2017.
وكان زيدان، المسؤول عن ريال مدريد في مباراتين منذ أن أعيد تعيينه مدربا للفريق، وبدا أنه يستمتع بنفس حظوظه كما كان يحدث في الماضي.
وتهيأت لريال المباراة المناسبة أمام هويسكا متذيل الترتيب، وجاء هدف الفوز في الدقيقة 89 بواسطة كريم بنزيما، لينقذ فريقه من تعادل محبط.
وكانت هناك مساحة للكثير من العمل الذي يجب القيام به في سانتياجو برنابيو في نهاية الموسم، لكن لو ظلت حظوظ زيدان قائمة ثانية، فإن النجاح سيتبعه بالتأكيد.

ميسي المبدع

سجل المهاجم الأرجنتيني من ركلة حرة مرت فوق الحائط بطريقة رائعة خلال مباراة ديربي كتالونيا التي فاز فيها ميسي على إسبانيول.
ونفذ ميسي، الذي أبلغه سيرجيو بوسكيتس أن فيكتور سانشيز سيترك الحائط وسيحاول التغطية عند خط المرمى، الركلة الحرة بطريقة غريبة حيث أرسل الكرة ببراعة في ارتفاع منخفض نحو المرمى.
وعلى الرغم من أن سانشيز عاد في الوقت المناسب، فإن التنفيذ غير المعتاد أربك لاعب وسط إسبانيول الذي فشل في إبعاد الكرة.
وكان الأقل إثارة للدهشة أن المهاجم عادل رقما قياسيا آخر وهو رقم إيكر كاسياس الحارس السابق لريال مدريد والمتمثل في تحقيق 334 انتصارا في الدوري.

دموع أسباس

واصل أياجو أسباس لاعب سيلتا فيجو لعب دور الاستثناء من القاعدة التي يتبعها لاعبو كرة القدم في العصر الحديث بعدم الانتماء لفريق بعينه.
وأنقذ المهاجم الإسباني فريقه سيلتا من الهبوط وهو في سن 21 عاما وذلك عام 2009 بهدفين في مرمى ألافيس، وفي أول ظهور عقب شهرين من الابتعاد بسبب الإصابة، سجل اللاعب هدفين في الانتصار 3-2 على فياريال ليبدأ مشوار النجاة من الهبوط.
وانخرط أسباس بالبكاء في نهاية المباراة عقب تلقيه ترحيبا من الجماهير التي وقفت له.
ودفعت تلك الثنائية بسيلتا صاحب المركز 18 للاقتراب بفارق نقطة واحدة من منافسه صاحب المركز 17.
وبدون أسباس، عانى سيلتا من التراجع لمنطقة الهبوط لكن بطل الفريق عاد من جديد، وتعتقد الجماهير أن بوسع الفريق تجنب الهبوط.

صحوة فالنسيا

عقب بداية محبطة للموسم، استعاد فالنسيا بقيادة مارسيلينو عافيته في الوقت المناسب.
ولم يخسر الفريق في 16 مباراة بالمسابقات كافة وبعد الفوز 1ـ 0 على إشبيلية أمس الأحد، فانه بات قريبا من المركز الرابع وهو آخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.
ويحتل فالنسيا، المركز السادس لكنه يتراجع بفارق 3 نقاط خلف خيتافي صاحب المركز الرابع، والذي خسر 2- 0 أمام ليغانيس بينما خسر ألافيس صاحب المركز الخامس أمام أتلتيكو مدريد.
وبينما تعاني الفرق التي تقع فوقه في الترتيب، قدم فالنسيا مستويات رائعة دفعته للتقدم في جدول الترتيب إضافة لبلوغ نهائي كأس الملك ودور الثمانية بالدوري الأوروبي.

أتلتيكو يهزم ألافيس

عقب الخسارة 3 ـ 0 أمام يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا، بدا أتلتيكو في حالة إحباط شديد مع خسارته 2-0 أمام بيلباو مطلع الأسبوع الماضي.
ومع ذلك، كشف فريق المدرب دييجو سيميوني عن روح التحدي والإصرار ليعيده المدرب الأرجنتيني إلى أفضل مستوياته ويتمكن من تحقيق فوز ساحق على إلافيس.
وتبدو آمال الفريق في حصد اللقب ضعيفة بحلوله في المركز الثاني بفارق 10 نقاط خلف برشلونة المتصدر لكن الفريق تعافى على الأقل قبل زيارة كامب نو مطلع الأسبوع المقبل.

**********
ص 8

التاريخ المعماري لبلاد الشام
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "التاريخ المعماري والعمراني لبلاد الشام: 1918 - 1946"، من تأليف د. لطفي فؤاد لطفي.
جاء في مقدمة الكتاب ان "العمارة هي منتج إنساني ذو وظائف حياتية وأبعاد جمالية ودلالات اجتماعية وتاريخية واقتصادية. فهي (أي العمارة) غلاف الحياة الإنسانية ومحيط للذاكرة وموئل لها، وهي تعكس صورة الشعوب ومفاهيمها وتجاربها. وكانت العصرنة والتحديث في العمارة سمتي المرحلة الانتدابية في جميع مدن بلاد الشام: إسكندرون، أنطاكية، بيروت، دمشق، حلب والقدس".

*********


في ستوكهولم
ضياء حجازي ضيفا على رابطة الأنصار الشيوعيين

ستوكهولم – محمد الكحط
ضيّفت رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في ستوكهولم وشمال السويد، بالتعاون مع اتحاد الكتاب العراقيين في ستوكهولم، أخيرا، الفنان المسرحي والكاتب ضياء حجازي، الذي تحدث عن كتابه الموسوم "خازن معاطف العابرين".
الجلسة التي حضرها جمع من الأنصار ومن أعضاء اتحاد الكتاب، إلى جانب العديد من أبناء الجالية العراقية من المهتمين في الشأن المسرحي، استهلت بعرض فيلم قصير عن المسيرة الفنية للضيف.
بعدها قدم الشاعر أحمد أحمد، مدير الجلسة، نبذة عن مسيرة حجازي في مجال المسرح، ليتحدث الأخير عن كتابه الجديد الذي يتضمن عملا مسرحيا، وعن فكرته التي استقاها من رحم معاناة العراقيين "الهاربين من الموت الى الموت.. و من بطش وجحيم النظام الدكتاتوري، الى دوامة الغربة، وعبر طرق خطرة مميتة" – على حد وصفه.
كذلك تحدث الضيف عن شخصية بطل المسرحية "والتي عانت الويلات"، مشيرا إلى ان الشاعر إبراهيم عبد الملك، ساهم في تضمين العمل المسرحي نشيدين من تأليفه.
من جانبه تحدث الشاعر عبد الملك، الذي كان حاضرا في الجلسة، عن المراحل التي تم فيها تأليف الكتاب، الذي سيصدر باللغة السويدية تحت عنوان آخر، ليكون مفهوما وقريبا للقارئ السويدي. ثم قرأ أحد النشيدين اللذين تضمنهما الكتاب.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها الضيف بإسهاب.
وفي الختام جرى تكريم الفنان والكاتب ضياء حجازي بباقات زهور.


*************

"تجمع شباب الإصلاح" يجمّل سامراء
سامراء – طريق الشعب
بادر "تجمع شباب الإصلاح" المدني في مدينة سامراء، أخيرا، إلى بناء نافورة في مدخل منطقة القاطول في المدينة.
ويضم التجمع مجموعة من الشباب المتطوعين، الذين يسعون إلى الارتقاء بواقع مدينة سامراء على مختلف الصعد، من خلال تنظيم مبادرات طوعية ينفذونها بجهودهم الخاصة.
وحملت النافورة التي أنجزها التجمع، نصبا يمثل "حمامة السلام".

**********
احتفال العيد الـ 85
للحزب الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب
تقيم اللجنة المركزبة للحزب الشيوعي العراقي يوم السبت المقبل، السادس من نيسان، احتفالها المركزي بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب.
ووجهت اللجنة المركزية الدعوة الى مئات المواطنين لحضور الاحتفال، الذي ستحتضنه كما في السنين الماضية قاعة سينما سميراميس بشارع السعدون في بغداد.
وتشير بطاقة الدعوة الى ان الاحتفال سيبدأ في الساعة 11 صباحا، وانها (البطاقة) لشخص واحد فقط.

**********

 


موعد افتتاح مهرجان
الفن التشكيلي المعاصر

بغداد – طريق الشعب
اعلنت اللجنة المشرفة على مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر، الذي يقام على شرف الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، عن تأجيل افتتاحه الى يوم السبت 13 نيسان الجاري.
وكان مقررا في الاصل ان يتم الافتتاح يوم السبت 6 نيسان. وعلمت "طريق الشعب" من مصدر في اللجنة ان التأجيل يرجع الى "اسباب لوجستية".
واوضح المصدر ان المهرجان سيفتتح في الساعة الرابعة من عصر 13 نيسان، وفي المكان نفسه المعلن سابقا، وهو قاعة كولبنكيان في ساحة الطيران ببغداد.

**********

رابطة المرأة في كربلاء
تزور دار المسنين

كربلاء - طريق الشعب
‏في سياق فعاليات الذكرى ٦٧ لتأسيس رابطة المرأة العراقية، زار وفد من فرع الرابطة في محافظة كربلاء، أخيرا، دار المسنين في المحافظة.
وتفقد الوفد الذي تقدمته سكرتيرة فرع الرابطة السيدة صبيحة هاشم حسن، المسنات المقيمات في الدار، وقدم لهن الهدايا من اجل دعمهن معنويا.
وكانت في استقبال الوفد مديرة الدار وكادرها، الذين عبروا عن شكرهم لفرع الرابطة على زيارته، لما لذلك من أهمية في التخفيف من معاناة المسنين، الذين هم بأمس الحاجة للاهتمام والرعاية.

*********

نقطة ضوء...

نادية وبنات شلال!

ونحن نعيش فرحة ذكرى تأسيس حزبنا الشيوعي الخامسة والثمانين، نستذكر بعضا من صفحات ابنائه الميامين، الذين كانوا أوفياء لمبادئه وصانوه من كل شائبة، ونخص بالذكر شريحة الشباب منهم، ليس من باب التشبث بالماضي، بل لإلقاء الضوء على الصفحات النيرة منه، من أجل فهم الحاضر واستكشاف المستقبل.
أثناء الهجمة الفاشية على حزبنا من قبل "بعث" صدام وزمرته في نهاية سبعينيات ومطلع ثمانينيات القرن الماضي تعرضت شبيبة حزبنا، التي لم ترتكب فعلا محظورا سوى الدفاع عن الكادحين والفقراء، وعدم القبول بالانتماء لحزب السلطة، إلى هجمة شرسة تعرض خلالها المئات إلى اقسى صنوف التعذيب.
ونستذكر هنا مجموعة من الشابات الشهيدات اللاتي دافعن عن وطنهن وحزبهن الشيوعي دون أن يطأطئن رأسا للجلاد!
ولكن كيف كان موقف أمهات الشهيدات؟!
نادية كوركيس لم تبلغ من العمر عام 1980 سوى عشرين عاما، وهي شقيقة اللاعب الدولي باسل كوركيس، وقد اختطفت، في ذلك العام، من الحرم الجامعي.
ترعرت نادية في عائلة وطنية حيث سبق وأن اعتقل والدها وزج به في سجن نقرة السلمان الصحراوي!
تقول والدة نادية:" بعد ان اعتقلوها ، كنا نراجع دوائر الامن وفي كل مرة كانوا ينكرون معرفتهم بهــا ,حتى حدث ما حدث في احد ايام 1985، عندما كان والدها يراجع احدى دوائر الامن للسؤال عنهــا ،فقال له احــد الجنــاة وببرودة دم القتلة المحترفين :" لا داعي لمجيئك هنا فقد قتلت منذ ســنين" .
وســقط هذا الخبر مثل صاعقة قاتلة لم تمهل ابو نادية سوى ايام قلائل، أما والدتها فكانت تحلم بأن تكحل عيونها بسقوط الطاغية لترى عقاب الشعب للقتلة!
الشهيدات الثلاث جميلة ووصال وبشرى، كريمات الرفيق الراحل محمد شلال، اعتقلن مع والدتهن ام ابراهيم، وتعرضن لمختلف أنواع الاهانات وأساليب التعذيب القذرة التي يمارسها شذاذ الافاق، وحكم على ام ابراهيم بالسجن المؤبد بينما حكم على الشقيقات الثلاث بالاعدام بالإضافة إلى إعدام شقيقهن ابراهيم وزوج إحدى الشهيدات ليصبح المجموع خمسة شهداء من عائلة واحدة!
أم إبراهيم كانت صرختها مدويّة، في صبيحة ذلك اليوم المشؤوم 26 شباط 1986، الذي اعلن فيه تنفيذ القرار الذي اتخذه المجرم عواد البندر باعدام الشقيقات الثلاث. حاولت ان تحتضن بناتها، أمسكت بأيديهن بقوة لعلها تخبئهن في قلبها، أن تبعد الموت عنهن، ولكن أيدي القتلة كانت أكثر شراسة من أغصان طرية فتية، فاستقبلن الشهادة وهن يهتفن باسم حزبهن ويشتمن القتلة!
لقد علمنا التاريخ أن معاداة الشيوعيين، في اي بلد، لا تقود إلا الى خراب الوطن، لأن الشيوعيين يشكلون المشروع الوطني الشامل بكل جوانبه اقتصاديا وسياسيا وثقافيا، فهل يتعظ الموتورون والفاشلون والفاسدون؟!

طه رشيد


***********


مؤيد عليوي في نادي الكتّاب الكربلائي
عن "عروة بن الورد وفكرة إعادة توزيع الثروة"

كربلاء- عبد الواحد الورد
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، الناقد والباحث مؤيد عليوي، الذي تحدث في جلسة ثقافية عن كتابه الجديد الموسوم "دراسة الفن والموضوع في شعر عروة بن الورد العبسي وفكرته في إعادة توزيع الثروة".

حضر الجلسة جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأنين الأدبي والتاريخي. فيما أدار الجلسة الباحث خليل الشافعي، الذي قدم سيرتي الضيف الشخصية والابداعية، مبينا انه عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وحاصل على شهادة الماجستير في اللغة العربية في الجامعة الحرة بهولندا.
وأضاف قائلا ان الضيف نشر العديد من الدراسات النقدية الروائية والقصصية، وله إصدارات عدة في الدراسات القرآنية والادب.
بعد ذلك تحدث عليوي عن مؤلفه الجديد، وما يتضمنه من معلومات تاريخية حول المجتمع العربي قبل الإسلام، ملقيا الضوء على تقاليده واعرافه.
وعرج على شريحة الصعاليك التي كانت قائمة إلى جانب بقية شرائح المجتمع ما قبل الإسلامي، موضحا ان "الصعلوك" هو الانسان الفقير والمهمش والمهمل، وانه في مجتمع آخر قد يكون "الرجل النشيط او العامل او الشجاع".
وألقى عليوي الضوء على شخصية الشاعر عروة بن الورد العبسي، الذي تعرض له في كتابه من خلال دراسة فنية موضوعية، مشيرا إلى ان بن الورد، الذي يعد من شعراء ما قبل الإسلام، كان يحمل فكرة اعادة توزيع الثروة (الابل)، بهدف المساواة بين الاغنياء والفقراء، وانه كان ينفذ فكره بقوة السلاح (الغزو)، في محاولة لبناء مجتمع جديد لا فروق فردية فيه من حيث الغنى والفقر.
وتابع قائلا ان فكرة بن الورد كانت تهدف إلى تأسيس نظام اجتماعي اقتصادي مخالف لأعراف القبيلة، وانه، باعتباره من الصعاليك، كان يختلف عن الكثيرين من الصعاليك الذين عاصروه او جاءوا قبله.
ولفت إلى ان بن الورد كان لا يغزو الكريم الذي يجود بماله، بل يغزو البخيل صاحب المال الوفير الذي يأكل لوحده ولا يدعو الفقير إلى طعامه، مضيفا ان هذا الشاعر الصعلوك كان زعيما للصعاليك المشاهير بين العرب، وكان يعطي الفقراء مما يكسبه.
وأشار عليوي إلى ان فكرة "توزيع الثروة" التي كان يحملها بن الورد، مقاربة لفكرة الصحابي ابي ذر الغفاري، الذي كان يحمل موقفا من السلطة، ويطالب على الدوام بإنصاف الفقراء في الشام والمدينة المنورة آنذاك.
بعد ذلك قرأ عليوي أبياتا من شعر عروة بن الورد، كان يدعو فيها الغني إلى التنازل عن قسم من ثرائه لصالح الفقير.
وشهدت الجلسة مداخلات حول كتاب الضيف، قدمها العديد من الحاضرين، بينهم عبد الهادي البابي، عبد الأمير حمد، نصير شنشول وفاضل مناتي.

**********


في "جمعية الثقافة للجميع"
احتفاء بالشاعر عدنان الفضلي و"بريد الفتى السومري"

بغداد- طريق الشعب
احتفت "جمعية الثقافة للجميع" في بغداد، أخيرا، بالشاعر والاعلامي عدنان الفضلي، الذي تحدث عن مسيرته الإبداعية ومجموعته الشعرية الجديدة "بريد الفتى السومري".
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجمعية في الكرادة، حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، فيما أدارها الشاعر جاسم العلي، الذي قدم سيرة المحتفى به المولود عام 1970 في مدينة الناصرية، مبينا انه يعمل في الصحافة، ويزاول كتابة الشعر، وانه كان قد فاز بالعديد من الجوائز على مستوى الشعر والصحافة، بضمنها جائزة افضل شاعر في "مهرجان اور الشعري" عام 2006.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن نشأته، ذاكرا انه ولد في مدينة "تغرد فيها افواه الناس شعرا"، ومضيفا انه تأثر بالفكر الماركسي الذي دخل بيته من خلال ادبيات الحزب الشيوعي العراقي وجريدته "طريق الشعب".
وأوضح الفضلي انه حينما كان في الصف السادس الابتدائي، طلب منه مرشد الصف ان يكتب انشاء في مناسبة عيد العمال العالمي، وبعد أن كتب الانشاء، قرأه المعلم وقال له "انت تكتب سحرا على الورق" - إعجابا بتعبيره اللغوي - لافتا إلى ان بدايته الثقافية كانت مع المسرح، ثم تنوعت قراءاته الأدبية بين الشعر والنثر والرواية.
وفي سياق الجلسة قرأ المحتفى به مختارات من قصائده التي ضمتها مجموعته الشعرية الجديدة، أعقبه النقاد إسماعيل إبراهيم وبشير حاجم ويوسف عبود، بقراءة أوراق نقدية عن المجموعة.
وفي الختام قدم رئيس الجمعية د. عبد جاسم الساعدي، شهادة تقدير إلى الشاعر عدنان الفضلي، فيما أهدته الشاعرة والتشكيلية غرام الربيعي، إحدى لوحاتها.

************


حول "جذور الفكر اليساري الماركسي في النجف"

النجف - طريق الشعب
احتضن "مقهى تي تايم" في مدينة النجف، الخميس الماضي، ندوة حول "جذور الفكر اليساري الماركسي في النجف"، أعدها كل من د. حيدر نزار السيد سلمان والأستاذ مكي السلطاني، وتحدث فيها سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف الرفيق كريم بلال، بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الشأنين الفكري والسياسي.
وقدم الرفيق بلال في مستهل الندوة، نبذة تاريخية عن الفكر اليساري الماركسي، مسلطا الضوء على الأسباب التي أدت إلى إشاعة هذا الفكر في النجف، وتطويره على أيدي قوى وشخصيات وطنية، من أبناء المدينة.
كما عرّف بالعديد من المفاهيم التي يتضمنها الفكر الماركسي، والأهداف التي يسعى إليها، وأبرزها تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية والحرية.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيق كريم بلال بصورة ضافية.


****************
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي في عيده الـ 85

• الى النضال المثابر من اجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية
• صفقات بيع وشراء المناصب فساد سياسي بامتياز
• تأمين الخدمات وتوفير فرص العمل من اولويات الاصلاح
• نطالب بوقف ملاحقة نشطاء الحركة الاحتجاجية والمطلبية
• القرار الوطني المستقل تعزيز للسيادة الوطنية
• كل الطاقات الوطنية لدحر داعش والارهاب
• المجد لشهداء الحزب .. شهداء الشعب والوطن

*********

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg