العدد 154 السنة 84 الخميس 28 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي:
الاعتراف بضم الجولان
انتهاك سافر للشرعية الدولية

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين الماضي إعلانا يعترف فيه بسيادة دولة الاحتلال الاسرائيلي على هضبة الجولان السورية التي احتلتها عام 1967 وضمتها عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
ويأتي هذا الإعلان، بعد أشهرٍ من اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الامريكية إلى المدينة المحتلة.
مجدداً، تعلن الولايات المتحدة الامريكية انحيازها التام إلى سلطة الاحتلال الصهيوني، وتؤكد زيف ادعاءاتها بالرغبة في إحلال السلام في المنطقة، عبر قرارات لا تشكل استفزازا لدول العالم العربي وشعوبه وحسب، إنما ايضا للعديد من دول وشعوب العالم.
لقد تجاوزت الإدارات الامريكية خلال السنوات الماضية، العديد من المواثيق والقرارات الدولية، وكأنها تريد بهذه الخروقات المشينة أن تعلن سيادتها على العالم اجمع.
ويبدو واضحاً أن لجوء إدارة ترامب، الى مثل هذه القرارات المدانة التي تنتهك حق الشعوب في تقرير مصيرها والحفاظ على سيادة دولها، إنما يأتي للتغطية على فشل هذه الإدارة في تجاوز الازمات الداخلية التي تعصف بأمريكا، لاسيما وأن ترامب نفسه يواجه ضغوطا سياسية متزايدة منذ توليه منصبه في العام 2016.
إن الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان الذي وقعته الحكومتان الامريكية والاسرائيلية، والذي يشكل خرقا سافرا لميثاق الأمم المتحدة، ولمبادئ الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، هو عدوان سافر على سيادة سوريا وشعبها، الذي يخرج لتوه من سيطرة الاٍرهاب وداعش على اجزاء من اراضيه وعدوانه وحربه.
إن شعوب العالم بأسرها مطالبة لا بإدانة واستنكار هذا القرار فقط، إنما ايضا بالتحرك وممارسة الضغط الدولي لفرض التراجع عنه، وتأكيد حق الشعب السوري في السيادة على كامل أراضيه.
إن التضامن مع الشعبين السوري والفلسطيني في مواجهة العنجهية الامريكية وذيلها الاسرائيلي، هو تضامن أممي لحماية السلم العالمي، وحق الشعوب كافة في العيش بأمان ونيل حقوقها المشروعة.
**********
طالب رئاسة البرلمان بإعادة عرض التقرير عن سقوط الموصل ومحاسبة المتورطين
"سائرون" يعتزم فتح 1000 ملف فساد في مؤسسات الدولة كافة
بغداد – طريق الشعب
كشف تحالف سائرون، عن عزمه على فتح 1000 ملف فساد في مختلف الوزارات والدوائر والهيئات المستقلة الرسمية، تمهيدا لمحاسبة "كبار الفاسدين وسراق المال العام"، وفيما طالب رئاسة البرلمان بإعادة فتح ملف سقوط الموصل لمحاسبة المتورطين، رفض استمرار بقاء أربع وزارات شاغرة تقاد بالوكالة.

فتح جميع ملفات الفساد

وقال رئيس تحالف سائرون، النائب حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده مع نواب التحالف في مجلس النواب، ان "نتعهد امام الشعب ان يعمل نواب كتلة سائرون البالغ عددهم 54 نائبا، بروح الفريق الواحد، على فتح جميع ملفات الفساد في الوزارات كافة والهيئات المستقلة ومفاصل الدولة الامنية والخدمية، والضغط على المؤسسات والسلطة التنفيذية لحسم تلك الملفات وتقديم سراق المال العام الى العدالة"، مضيفا ان "الشعب العراقي يريد ان يرى سراق المال العام في السجن"، محذرا من انه "في خلاف ذلك سوف تمر العملية السياسية ومجلس النواب بأزمة حقيقية مع الشعب".

ملف سقوط الموصل

وأكد العاقولي، ان "تحالف سائرون طالب رئيس مجلس النواب بفتح قضية سقوط مدينة الموصل ومحاسبة المقصرين وإحالة جميع الملفات خلال التصويت على إقالة محافظ نينوى بما فيها ملف بقية المحافظات وليس محافظ الموصل المقال فقط"، مؤكدا ان تحالفه "سيمضي في ذلك وملتزم بالعمل على انهاء تلك الملفات البالغة 1000 ملف لكبار الفاسدين".

ملفات الفساد لدى النزاهة

بدورها، قالت النائب عن تحالف سائرون، ماجدة التميمي، في المؤتمر الصحفي ذاته، "قررت كتلة سائرون فتح جميع الملفات التي فيها شبهات فساد والمنجزة من قبل اعضائها والتي تشمل كافة مؤسسات الدولة والهيئات المستقلة والأجهزة الأمنية والمرسلة الى محكمة النزاهة والادعاء العام والمجلس الاعلى لمكافحة الفساد والتي تم من خلالها تحديد حجم الفساد ومرتكبيه مرفقة بالكتب الرسمية وننتظر حسم هذه الملفات من قبل الجهات القضائية".
من جهته، قال النائب عن التحالف نفسه، غايب العميري، ان "من يمتلك ملفات فساد ولم يكشفها فهو شريك فيها"، مشيرا الى ان "كتلة سائرون لديها ملفات تخص وزارة المالية ومؤسساتها والمصارف التابعة لها والتي تم التريث فيها الى حين تدقيقها والان انجزنا تدقيقها وتمت احالتها الى محكمة النزاهة".

الوزارات المتبقية

وفي سياق متصل، قال النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحديث عن حسم الوزارات الاربعة المتبقية اخذت حيزا كبيرا أثَّر بشكل مباشر على اداء مجلس النواب وعلاقته بالشارع"، مبينا ان "علامات استفهام كثيرة نضعها حول اسباب عدم الحسم حتى اللحظة".
واضاف الزيادي، ان "بقاء تلك الوزارات تقاد بالوكالة هو امر لن نقبل به باي حال من الاحوال ولن نسمح بتكرار ما حدث في الدورات السابقة"، كاشفا عن "إرسال أسماء خمسة مرشحين لشغل منصب وزارة الدفاع الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ومن بين تلك الأسماء ضابط مهني معروف".
********
13 في المائة من العراقيين يسكنون العشوائيات!

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، عن عدد العشوائيات في العراق ونفوس سكانها.
وقالت مدير عام دائرة الاحصاء في وزارة التخطيط، نجلاء علي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المؤشرات البيانية توثق وجود 3687 عشوائية في عموم العراق يقطنها اكثر من 3,292 مليون مواطن".
وبينت ان هذا العدد "يمثل نسبة 13في المائة من مجموع سكان العراق يسكنون هذه العشوائيات موزعين على 522 ألف وحدة سكنية انتشرت على اراضي تعود ملكية 88في المائة منها الى الدولة والمتبقي للقطاع الخاص".
********
أوامر قبض بحق العاكوب ومنع سفر مسؤولين في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا النزاهة، مذكرة قبض وتحرٍ بحق المحافظ المقال نوفل العاكوب، فيما قررت منع عدد من المسؤولين المحليين.
شملت القائمة التي اصدرتها محكمة تحقيق النزاهة، 8 اسماء يتقدمها محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب، حيث جاء قرار المنع من السفر والقاء القبض لأسباب تتعلق بهدر للمال العام واستغلال المنصب الوظيفي.
وبحسب وثيقة، صادرة بتأريخ (26 اذار 2019)، عن نائب رئيس محكمة استئناف نينوى الاتحادية، القاضي عيسى فتاح عيسى، اطلعت عليها "طريق الشعب"، فإن الاسماء التي ضمتها القائمة هي: (نوفل حمادي سلطان ومنصبه محافظ نينوى. واحدة جعفر حبيب ومنصبها مديرة قسم العقود في ديوان محافظة نينوى. عبد الكريم علي فاضل ومنصبه معاون محافظ نينوى للشؤون الادارية. كفاح محمد شهاب ومنصبه مدير ادارة قسم المشاريع في ديوان محافظة نينوى. منى عبد المجيد عبد الكريم ومنصبها موظفة في ديوان محافظة نينوى قسم شؤون المواطنين. باسل محمود محسن ومنصبه رئيس مهندسين أقدم في ديوان محافظة نينوى. محمود يحيى محمود ومنصبه مبرمج في ديوان محافظة نينوى. نازك صالح محمد ومنصبها ملاحظ في ديوان محافظة نينوى).
*********
عبد المهدي ينفذ قرار البرلمان: ستعود اعداد كبيرة من المفسوخة عقودهم
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس الاربعاء، ان اعداد كبيرة من منتسبي الدفاع والداخلية المفسوخة عقودهم، سيعودون الى الخدمة بعد اجراء التدقيق. وذكر مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، اننا "سنجري تدقيقاً واسعاً لإعادة المفسوخة عقودهم في وزارتي الدفاع والداخلية وان اعدادا كبيرة منهم ستعود الى الخدمة". وصوت البرلمان في جلسته أمس الاول الثلاثاء، على صيغة قرار بشأن اعادة المفسوخة عقودهم من الشرطة والجيش بعد اجراء التدقيق الأمني".
******
مفوضية حقوق الإنسان تتهم العدل بـ "إخفاء انتهاكات" في السجون
بغداد – طريق الشعب
اتهمت مفوضية حقوق الانسان في العراق، أمس الأربعاء، وزارة العدل بمحاولة "إخفاء انتهاكات" في السجون التابعة لها.
وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "منع فرق المفوضية من زيارة السجون ومراكز الاحتجاز هدفها اخفاء الانتهاكات التي تحصل فيها".
وكان عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان المفوض هيمن باجلان، أعلن أمس الاول الثلاثاء ان وزارة العدل "قامت بمنع فريق الرصد التابع للمفوضية دخول سجن التاجي المركزي من دون اي مبرر قانوني".
********
الصحة تنفي وجود مستشفى "وهمي" يستلم حصة من الرواتب والاجهزة الطبية
النزاهة تكشف عن ادوية غير فعالة وخيوط عمليات "إكسباير"
وأجهزة متوقفة ومخالفات مالية في 3 مستشفيات
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن نقص كبير في بعض الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية وادوية غير فعالة، وتوقف أجهزة طبية و"وجود كميات كبيرة من خيوط العمليات منتهية الصلاحية، في ثلاث مستشفيات ومخالفات مالية جسيمة في مشروع تأهيل مستشفى في بغداد، داعية الى إعادة النظر في الآلية المتبعة لصرف العلاج للمرضى المصابين في مستشفى الأورام السرطانية، وتفعيل التأمين الصحي، فيما نفت وزارة الصحة، الأنباء التي تحدثت عن ضبط مستشفى "وهمي" في أطراف العاصمة يتسلم حصة من الرواتب والأجهزة الطبية.
توقف أجهزة طبية

وقالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل من دائرة الوقاية كشف، في تقرير أعده حول الزيارات التي قام بها إلى (مستشفيي بغداد والنعمان التعليميين ومستشفى الأورام السرطانية ومعهد الأشعة) للاطلاع على مستوى أدائها والتعرف على معوقات العمل ووضع المقترحات اللازمة لتطوير أدائها، كشف عن النقص الحاصل في الأجهزة الطبية وعطل بعضها، علما أنها تحت الضمان، لكن الشركة المجهزة متلكئة في صيانتها"، مشددة على "ضرورة تضمين بنود عقود شراء الأجهزة الطبية المبرمة مع الشركات العالمية الرصينة على فقرة تدريب للمهندسين والفنيين على صيانتها وتصليحها".

أدوية غير فعالة

وأوضحت الهيئة، أن "التقرير المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب رئيس مجلس النواب والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزير الصحة والبيئة، لاحظ وجود نقص كبير في بعض الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية، وتأخر فحصها في مركز الرقابة الدوائية لعدة أشهر؛ مما أثر سلبا في وقت تجهيزها للمستشفيات، لاسيما المنقذة للحياة منها، علما أن كثيرا منها غير فعالة؛ لكونها منتجة من قبل شركات غير رصينة"، مؤكدا الحاجة إلى تفعيل دور الرقابة الدوائية والسيطرة على عمل المذاخر الأهلية من خلال وضع آلية معينة للفحص، وأن تقوم وزارة الصحة بحصر استيراد الأدوية المهمة بها".

معالجة مرضى السرطان

وأضافت، أن التقرير "أشار إلى الحاجة لإنشاء مركز متكامل لأمراض السرطان وإعادة النظر في الآلية المتبعة لصرف العلاج للمرضى المصابين في مستشفى الأورام السرطانية"، لافتة إلى "أهمية فتح مركز (للأشعة التداخلية) في مدينة الطب؛ لما لها من دور في علاج بعض الأمراض دون تداخل جراحي ومعالجة بعض الأورام السرطانية، إضافة إلى وضع برامج ثقافية؛ لتوعية المواطنين بأهمية إجراء الفحوصات المبكرة لتشخيص حالات الإصابة بالمرض".

التأمين الصحي

وأشارت الهيئة إلى أن "التقرير اقترح إعادة العمل بنظام الإحالة في جميع المستشفيات، وتفعيل عمل العيادات الطبية والمراكز الصحية؛ لامتصاص الزخم الحاصل في المستشفيات لغرض توفير فرصة لمعالجة الحالات المرضية الصعبة، وتفعيل نظام (التأمين الصحي) المعمول به في أغلب الدول المتقدمة، حيث يعد هذا النظام من أرقى الأنظمة؛ كونه يساعد في تقديم الخدمات الطبية بطريقة مثلى، فضلا عن زيادة الملاكات الطبية والوسطية، خاصة في ردهات الطوارئ".
مخالفات بقيمة 65 مليار دينار

وتابعت، أن التقرير "رصد عددا من السلبيات تمثلت في وجود مخالفات في عقد المقاولة الخاص بمشروع تأهيل وتطوير مستشفى النعمان التعليمي (إضافة ملحق من تسعة طوابق) المبرم بين محافظة بغداد وإحدى الشركات اليونانية في عام 2014 بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 65 مليار دينار، حيث تم التوقف عن العمل، وكانت نسبة الإنجاز لا تتعدى 5في المائة".

خيوط عمليات اكسباير

وأشارت إلى "وجود كميات كبيرة من خيوط العمليات منتهية الصلاحية في مخازن غير مؤهلة بمستشفى بغداد التعليمي، والاستمرار في تجهيز أعداد كبيرة من المستلزمات الطبية الخاصة بأجهزة تخطيط القلب، رغم قدمها ومخالفتها شروط التعاقد وبأثمان مرتفعة".

مستشفى وهمي

وفي موضوع آخر، قالت وزارة الصحة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها تنفي "ما تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام حول اكتشاف وزير الصحة والبيئة الدكتور علاء الدين العلوان مستشفى بأطراف بغداد يتسلم حصته من الرواتب والاجهزة الطبية".
وأكدت الوزارة، أن "الخبر عار عن الصحة، ويتحمل من يقوم ببث هذه الإشاعات كافة التبعات القانونية كونها تمس الأمن الصحي للبلد".
ص2
رئيس الجمهورية: تفويت الفرصة على من يتخذون الدين ستارا لمصالحهم

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، الى تفويت الفرص على الذين يتخذون الدين ستاراً ويسعون الى خراب البلاد. وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، أمس (الأربعاء)، في قصر السلام ببغداد، وفد المجمع الفقهي العراقي برئاسة الشيخ محمود عبد العزيز العاني". وأكد صالح، خلال اللقاء، "أهمية الدور الذي يضطلع به رجال الدين في ارساء القيم والمبادئ والسلام ونبذ التطرف والمغالاة ومحاربة الفساد مما يعزز الاستقرار والازدهار". واشار الرئيس الى "ضرورة تغليب لغة الحوار والتقارب بين الاديان والمذاهب لتفويت الفرصة على الذين يتخذون الدين ستاراً ويسعون الى خراب البلاد والعباد"، داعياً الى "اعتماد الاعتدال في طرح الافكار الدينية واهمية ان ينهض رجل الدين بواجب تحصين الشباب والمجتمع من شرور التطرف والارهاب وكره الاخر". من جانبه ثمن العاني، بحسب بيان رئاسة الجمهورية، "جهود رئيس الجمهورية في ارساء دعائم الحوار والتفاهم بين كافة أطراف وشرائح المجتمع العراقي".

**********
الجيش يساهم في احتواء الفيضانات.. والبصرة وميسان وذي قار تواصل جهودها لدرء الخطر
الموارد المائية تحذر مواطني نينوى من زيادة إطلاقات الماء
وتعلن سيطرتها على السيول الايرانية
بغداد – طريق الشعب
حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة نينوى، مواطني المحافظة من زيادة الاطلاقات المائية التي ستجريها في سد الموصل، وفيما أعلنت وزارة الموارد المائية، سيطرتها على موجات السيول القادمة من إيران، كشفت قيادة العمليات المشتركة، عن وضع خطة من قبل الجيش للمساهمة في احتواء السيول وإنقاذ المحاصرين.
نينوى: حيطة وحذر

وجاء في وثيقة صادرة عن مديرية الموارد المائية في محافظة نينوى، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "على المواطنين الكرام في محافظة نينوى اخذ الحيطة والحذر من زيادة مناسيب نهر دجلة جراء الاطلاقات المائية لنهر دجلة.
وطالبت المديرية، المنازل الواقعة على ضفاف نهر دجلة في مناطق حاوي الكنيسة وحاوي الجوسق ومنطقة يارمجة والسلامية ومنطقة بيسان والرشيدية بـ "الحذر من هذا الاجراء".

استيعاب السيول الايرانية

بدوره، أعلن وزير الموارد المائية جمال العادلي، أمس الأربعاء، خلال زيارته محافظة البصرة، أن ملاكات الوزارة المنتشرة في عموم البلاد تمكنت من التعامل مع موجات السيول والأمطار واستيعابها وتحويل معظمها الى منشآت الخزن.
وقال العادلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال ترأسه اجتماعا مع الملاك المتقدم للوزارة في محافظة البصرة، ان كميات هائلة من الأمطار هطلت على مناطق متفرقة من البلاد إضافة الى ورود سيول من الجهة الشرقية وتم استيعابها، مضيفاً ان الوزارة أنشأت فتحات لتخفيف الضغط عن المسطحات المائية.

مشاركة الجيش

من جهته، كشف المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، عن اتخاذ الاستعدادات الازمة لمواجهة أي ازمة قد تنجم عن السيول التي تجتاح مناطق في العراق، مضيفا ان "قيادة طيران الجيش وضعت خطة لاحتواء اي أزمة قد تحدث وعززت جهودها بعدد إضافي من الطائرات في القواعد القريبة من المناطق التي من المتوقع ان تشهد سيولا او فيضانات".

فيضانات البصرة

في الاثناء، قال محافظ البصرة اسعد العيداني، في بيان صادر عن مكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هناك "تواصلا ومتابعة مع قائممقام قضاء القرنة ومدير البلدية والدوائر المعنية لمتابعة حيثيات ارتفاع مناسيب المياه التي جرت على بعض الاراضي الزراعية وعلى بعض المنازل".
وكان العيداني قد وجه في وقت سابق بتشكيل خطة طوارئ تكون تحت إشراف حكومة القضاء وبالتنسيق مع الدوائر الخدمية الأخرى الواقعة شمالي المحافظة لمعالجة المشاكل المتعلقة بالفيضانات التي اثرت على بعض الأراضي الزراعية.
وأعلنت الإدارة المحلية في قضاء المدينة شمالي البصرة عن غلق جميع النواظم الإروائية المحيطة بالقضاء كإجراء احترازي لمواجهة الموجة الفيضانية المتوقعة فيما أشارت إلى أن مناطق مركز القضاء بعيدة عن التأثر بارتفاع مناسيب المياه.
كما كشفت قائممقامية قضاء الدير شمالي البصرة، عن تسريب كميات من المياه إلى منازل منطقة الكعبيين التابعة للقضاء نتيجة لحدوث تكسر في السداد المحيطة بالأهوار.

ذي قار: إجراءات احترازية

وفي ذي قار، أفاد رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظتها، حسن الاسدي، باتخاذ عدة إجراءات احترازية لاستيعاب كميات المياه التي قد تصل من محافظتي البصرة وميسان باتجاه الاهوار الوسطى وهور الحمار.
وقال الاسدي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن اجتماعا مشتركا عقد في قضاء الجبايش لهذا الغرض بحضور ممثلين عن وزارة الموارد المائية والدوائر المعنية بالمحافظة تم خلاله الاتفاق على وضع أسس للعمل منها مراقبة السدة الفاصلة بين قضاءي المدينة والجبايش من اجل استيعاب كميات المياه الوارد من البصرة والتي قد تتجاوز مستويات نهر الفرات والحفاظ على معدلات عبور بواقع 150 مترا مكعبا في الثانية في حين سيجري العمل على استيعاب كميات المياه الواردة من محافظة ميسان والتي تقدر معدلاتها بـ 200 متر مكعب بالثانية وتغذية الاهوار الوسطى منها واغمار المساحات التي بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه.
وأشار إلى الاتفاق على تهيئة المتطلبات الخاصة بفتح ممرات باتجاه المصب العام ومنها تغذية هور الحمار من هذه الكميات مع تقوية السداد القريبة من القرى المهددة من ارتفاع مناسيب المياه عن الحالات الطارئة بالإضافة إلى التأكيد على عقد لقاء مشترك كل 10 أيام من اجل متابعة هذه الإجراءات ووضع الحلول والمعالجات عند المستجدات.

ميسان: منع السفر
الى الاهوار

الى ذلك، طالبت خلية الأزمة في محافظة ميسان، أمس الاربعاء، الحكومة الاتحادية بتخصيص مبالغ الطوارئ الخاصة لمعالجة الأزمات، فيما قررت منع السفر إلى الاهوار والشريط الحدودي مع إيران وتحديدا منطقة الطيب وتشديد المراقبة على السدود الممتدة على طول المحافظة.
وقال نائب رئيس مجلس محافظة ميسان جواد رحيم الساعدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن خلية الأزمة التي تضم جميع دوائر الدولة، عقدت اجتماعا طارئاً إثر وصول الاطلاقات المائية والسيول القادمة من المحافظات وإيران، وخرجت بعدة توصيات لتفادي هذه الأزمة لأن ميسان تعتبر من أخطر المحافظات كونها تقع أسفل نهر دجلة، مشيراً إلى مطالبة الحكومة الاتحادية بإطلاقها التخصيصات المالية الخاصة بالطوارئ.

***********
"حقوق الانسان" : على البرلمان الإسراع في تشريع قانوني رعاية الطفولة والعنف الاسري
بغداد – طريق الشعب
اكدت مفوضية حقوق الانسان، انها تتابع حالة الطفلين الذين تعرضا الى التعذيب من قبل والدهما، فيما ناشدت مجلس النواب بالإسراع في تشريع قانون رعاية الطفولة.
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بناء على الاتصال الوارد الينا ليلة الاثنين الساعة ٣ صباحاً بوصول طفلين الى مستشفى الصدر التعليمي حول تعذيب طفلين من قبل والدهما وبصحبة مفرزة من خلية الصقور - مديرية استخبارات النجف بعد ورود بلاغ لهم بهذا الحادث، واستناداً الى المهام الموكلة الينا ضمن قانون المفوضية العليا لحقوق الانسان رقم (٥٣) لسنة ٢٠٠٨ في التقصي عن الانتهاكات وتوثيقها، تمت متابعة الحادث مع المستشفى".
واضافت انه "تم ارسال فريق للتقصي عن الموضوع وأخبرنا بتقديم الخدمات الصحية والطبية للأطفال وتسليمهما الى العم"، مشيرة الى انه "تم الاتصال بقسم العنف الاسري وايداع الاب في موقف الاستخبارات".
وناشدت المفوضية "مجلس النواب بالإسراع في تشريع قانون رعاية الطفولة وكذلك تشريع قانون العنف الاسري للحد من هذه الانتهاكات والقضاء على مظاهر العنف بحق الاطفال".
وأعلنت خلية الصقور الاستخبارية، أمس الأول الثلاثاء، إلقاء القبض على شخص قام بتعذيب طفليه بطريقة "بشعة وعديمة الإنسانية" في محافظة النجف.

********
دعوة عراقية لعقد اجتماع استثنائي وعاجل لاتحاد المحامين العرب حول قرار ترامب بشأن الجولان
بغداد – طريق الشعب
دعا نقيب المحامين العراقيين، أمس الاربعاء، المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لعقد اجتماع استثنائي عاجل للتصدي لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بضم الجولان للكيان الصهيوني.
وجاءت الدعوة في كتاب رسمي، صادر عن النقيب ضياء السعدي وموجه الى الامين العام لاتحاد المحامين العرب ناصر حمود الكريوين، واطلعت عليه "طريق الشعب".
وفقا للكتاب، إن "قرار الاعتراف بهضبة الجولان جزء من الكيان الصهيوني الذي اصدره ترامب مؤخراً في اعقاب اعلانه القدس عاصمة لهذا الكيان تصرف كيفي غير منضبط وطغيان امريكي سافر لنزع سيادة الدولة السورية على جميع اراضيها المعترف بها دولياً"، مشيرا الى أن القرار "يشكل اصطفافاً لا مشروعاً مع الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل للأراضي العربية".
وأضاف السعدي أنه "بالاستناد الى الطبيعة الحقوقية لاتحاد المحامين العرب واهدافه التي تكفلت بالدفاع عن حقوق الشعب العربي والتي كرستها مقرراته في صراعه المرير مع قوى الشر والبغي والعدوان التي تستهدف الامه ووجودها وحقها في الحياة الامر الذي اقتضى الطلب : بضرورة دعوة المكتب الدائم للاتحاد لعقد اجتماع استثنائي عاجل يتكفل بمواجهة القرار الامريكي العدواني والتصدي لآثاره الخطيرة المترتبة عليه قانونياً وحقوقياً وسياسياً ، لما يمثله من استهتار بالغ بحقوق الشعوب والدول في الارض والسيادة والسلامة الاقليمية ومن انتهاك جسيم لميثاق الامم المتحدة ومقرراتها الدولية الصادرة في هذا الشأن".

*********
وزارة الاتصالات: وجود شبكة خاصة مؤمّنة للحوكمة الالكترونية
بغداد – طريق الشعب
أكد وكيل وزارة الاتصالات امير البياتي، أمس الاربعاء، ان المشروع الوطني للأنترنيت فعال ومستمر في تجهيز البنى التحتية لكافة المناطق، مبينا ان هناك شبكة خاصة مؤمنة للحوكمة الالكترونية وشبكة عامة لكافة المواطنين والشركات.
وقال البياتي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المشروع الوطني للأنترنيت فعال ومستمرون في تجهيز البنى التحتية بالشراكة مع القطاع الخاص"، مبينا ان "هناك شبكة عامة وشبكة خاصة تابعة للدولة وهي مؤمنة للحوكمة الالكترونية وهي معزولة عن الشبكة العامة ".
واشار الى ان "الوزارة ستعمل على توسعة المشروع الوطني للأنترنيت في بغداد من خلال توسعة الشبكات لتقديم الخدمة الى كافة المواطنين والشركات"، لافتا الى ان "المشروع الوطني سيشمل ثلاثة توسعات منها الشبكة الحكومية (الحوكمة الالكترونية) وستكون جاهزة خلال السبعة أشهر المقبلة بكل تشكيلاتها ودوائرها".
واضاف ان "هناك دراسة كاملة وحلا جذريا للمشروع لتغذية جميع المواطنين والشركات وكافة الدوائر"، مبينا "نعمل لفسح مجال أكبر له باعتباره شريكنا في تقدم الخدمة للمواطنين".

*********
تنسيقية التيار الديمقراطي
في النجف تعقد اجتماعها الدوري
النجف -احمد عباس
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف، مساء أمس الأول الثلاثاء، اجتماعها الدوري، بحضور ممثلين عن الحزب الشيوعي العراقي وحزب الامة العراقية والتيار الاجتماعي، بالإضافة الى شخصيات مستقلة.
وتضمن جدول أعمال الاجتماع، "تنظيم عمل ومكان وتوقيتات اجتماعات التنسيقية في المحافظة. الحراك واشكاله وآلياته للمرحلة المقبلة".
وشهد الاجتماع اتخاذ قرارات عدة، من بينها "الاتفاق على اعداد ورقة عمل من قبل ممثل الحزب الشيوعي في النجف. الاتفاق على عقد اللقاءات مع الاتحادات والنقابات والمنظمات والتواصل معهم لغرض ديمومة العمل. الاتفاق على عقد الاجتماع الدوري كل أسبوعين".

*********
تعديل القرار الخاص بتعيين الاجور والعقود, وفتح قنصلية المانية في البصرة
عبد المهدي: سنضرب كل مفاصل الفساد في الدولة
ونحاول ايجاد حلول للنزاعات وانهاء الصراعات
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، استمرار جهود حكومته للسيطرة على المياه المتدفقة من جراء الامطار والسيول، وفيما تعهد بضرب الفساد في كل مفاصل الدولة، أكد أنه لن يسمح بأي انفلات أمنى أو فراغ اداري في الموصل بعد إقالة المحافظ نوفل العاكوب.

السيطرة على السيول

وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، وتابعته "طريق الشعب"، إن "الجهود مستمرة للسيطرة على المياه المتدفقة من جراء الأمطار والسيول".
وفي جانب آخر، قال عبد المهدي إن "العراق يمتلك علاقات ممتازة مع جميع دول الجوار دون استثناء"، معتبراً أن "العراق لم يكن طرفا في نزاع اقليمي ويحاول ايجاد حلول للنزاعات وانهاء الصراعات".

القمة الثلاثية

ولفت رئيس الوزراء الى أن "القمة الثلاثية في القاهرة نقلة نوعية واعترفت بتقدم العراق وتجاوز ازماته"، مؤكداً أن "مصر قدمت تسهيلات كبيرة للتعاون مع القطاع الخاص العراقي".
حادثة العبّارة

وحول اجراءات الحكومة بحق المتسببين بحادثة العبّارة، قال عبد المهدي "سنمسك القضية بيد من حديد وسنضرب بمطرقة العدالة وسيكون الضرب على كل مفاصل الفساد في الدولة وليست حادثة العبّارة فقط".
وأردف "كان هناك جشع وطمع تسبب في حادثة العبّارة"، مشدداً "لن نسمح باي انفلات امني أو فراغ اداري في الموصل بعد اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب".
ولفت عبد المهدي الى أن "حادثة العبارة كشفت اخطاء كبيرة ولامبالاة بأرواح الناس"، معتبراً أن اختيار محافظ جديد ل‍نينوى "هو شأن نينوى وهي من تقرر من سيكون محافظاً".
وقرر مجلس النواب، في وقت سابق، بعدها إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه بناءً على طلب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

العمال والمتعاقدون

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها الثلاثاء، تعديل قرار مجلس الوزراء بخصوص تعيين الاجور والعقود"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
ووافق مجلس الوزراء "بخصوص قروض مديريات البلديات على تعديل القرار الصادر بموجب الكتاب المتعلق بموضوع فائض السيولة النقدية لدى البلديات".

أجور الخدمات الصحية

وقرر المجلس، تخفيض الأجور التي تستوفى من المواطنين عند مراجعة المؤسسات الصحية، (مراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات الثانوية والثالثية، والرقود) بحسب ما جاء في كتاب وزارة الصحة ذي العدد: 532 والمؤرخ في 2019/2/12.
وأوضح البيان، أن مجلس الوزراء وافق على "الإبقاء على مجانية الخدمات الصحية الوقائية (رعاية الامومة والطفولة، والصحة المدرسية، والثلاسيميا، والأورام السرطانية، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وغيرها".
واشار الى أن مجلس الوزراء وافق على "الإبقاء على استيفاء الأجور التي ليس لها تماس مباشر مع المريض"، مبينة أن "أجور العرب والأجانب غير المقيمين، والرقابة الصحية وغيرها تبقى على وضعها الحالي، استناداً الى احكام المادة (19/اولاً) من قانون الموازنة العامة الاتحادية ل‍جمهورية العراق للسنة المالية / 2019".
كما وجه مجلس الوزراء بـ "إلزام وزارة المالية بتمويل الموازنة التشغيلية لوزارة الصحة لسنة / 2019، بالكامل (بدون التعويضات والأدوية) لديمومة عمل المؤسسات الصحية كافة ولتقديم أفضل الخدمات الصحية".
كما صوت المجلس على مشروع مستشفى القوات المسلحة / في بغداد سعة (400) سرير.

تأشيرة الدخول
بين العراق وإيران

وقال مكتب رئيس الوزراء في البيان، إن "مجلس الوزراء صوت خلال الجلسة على اعفاء المواطنين الايرانيين من رسوم السمات شرط المقابلة بالمثل"، مستطردا "كما صوت على مشروع قانون نقابة التمريض، وفتح قنصلية فخرية لجمهورية المانيا الاتحادية في محافظة البصرة".
واقرّ مجلس الوزراء "مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول بشأن الاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان احداث التلوث بمواد خطيرة وضارة لعام 2000"، كما تم التصويت على "مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساس لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص".

**********
ص3
سكنة منطقة الشهداء في البياع وتكاثر النفايات

طريق الشعب - خاص
يعاني عدد من المواطنين سكان منطقة الشهداء في مدينة البياع بالكرخ من العاصمة بغداد من تكاثر النفايات والاوساخ وبشكل ملفت للنظر خاصة في الشوارع الرئيسة والفرعية في هذه المنطقة، مما أثر سلبا على انسيابية حركة المواطنين والمركبات إضافة إلى ما تسببه من مخاطر بيئية وصحية على المواطنين ومنظر يقزز المارة ويشوه جمالية المنطقة، فضلا عن انها أصبحت ملاذاً للحيوانات والكلاب السائبة التي تعتاش على الفضلات مما تضيف اعباء بيئية وصحية اخرى وتساهم في انتقال الامراض بسرعة في المناطق غير الصحية.
لذا يناشد اهالي منطقة الشهداء مديرية بلدية الرشيد المختصة بتقديم الخدمات في منطقتهم بضرورة توفير الاعداد اللازمة من الحاويات لجمع النفايات وتسيير المزيد من السيارات الكابسة لغرض جمع النفايات والاوساخ بشكل مستمر ودوري للتخفيف من مظاهر الظاهرة غير الصحية وحفاظا على صحة المواطنين من انتشار الامراض.
********
إلحاقاً بما نشرنا
عن طريق بغداد – بعقوبة
اشارة الى موضوع الشكوى التي نشرت في العدد 132 يوم الأثنين 25 / شباط الماضي لسنة 2019 في جريدة " طريق الشعب " وتحت عنوان ..من يرمم طريق بعقوبة - بغداد السياحي..
اليوم يجدد اهالي المنطقة وسائقي المركبات مناشدتهم بخصوص فحوى الشكوى، ويطالبون الجهات المعنية والمسؤولين بترميم طريق بعقوبة – بغداد السياحي، وباسرع وقت ممكن، وذلك لأهميته في مرور المركبات وربطه المنطقة مع العاصمة بغداد، حيث يعد حلقة وصل بين نهاية حي البتول وبداية الطريق السياحي، وهذا الطريق لا يتعدى طوله اكثر من كيلو متر واحد، لكن الاهمال والتكاسل في اصلاحه وترميمه من قبل الجهات المعنية تسبب بحصول الحوادث المرورية المؤسفة التي راح ضحيتها الكثير من ارواح المواطنين كذلك اصحاب السيارات، علاوة على الاضرار والعطلات لسيارات النقل التي تعتبر مصدر رزق السائقين الوحيدة، وعلى الرغم من قصر المسافة الا ان أضرارها جسيمة وخسائرها كثيرة. عليه يرجو سواق المركبات من الجهات صاحبة الشأن الاسراع في ترميمه بغية تلافي الخسائر المالية والجسدية للمواطنين.

عبد الحميد
مصطفى هاشم

*********
همسة...
برافـــو

• حصلت الناشطة المدنية الشابة من محافظة بابل روان سالم على (جائزة توليب) الدولية الهولندية لحقوق الانسان 2018 تثميناً لنشاطها الانساني في مجال الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الطفل. جاء ذلك في احتفالية نظمتها السفارة الهولندية في بغداد وحضرتها مجموعة من سفراء اليونسكو والناشطين المدنيين وسلم السفير الهولندي الناشطة الشابة الجائزة التي تعد ارفع جائزة تمنحها هولندا للناشطين المدافعين عن حقوق الانسان وبذلك عدت روان اصغر شخصية تحصل على هذه الجائزة منذ تأسيسها.
• تمكن المهندسون احسان محمد علي ومنصور صاحب الزبيدي ومحمد حسين الذين يعملون اساتذة في جامعة الكوفة من استخدام الطاقة الشمسية وقوداً لتشغيل سيارة والسيارة لا ينبعث منها اي غازات او ملوثات كما انها لا تنطفئ فجأة فهي مزودة بمنظومة شحن شمسية وبطاريات احتياط بالاضافة الى كلفتها المنخفظة جداً مقارنة بالسيارات الشبيهة في العالم.
• فاز الكاتب ضياء جبيلي من محافظة البصرة بجائزة الملتقى للقصة القصيرة التي تمنحها سنوياً الجامعة الامريكية في الكويت بالتعاون مع (الملتقى الثقافي) وذلك عن مجموعته القصصية (لا طواحين هواء في البصرة).
• حصل الفيلم الموسوم (افضل جائزة) للمخرج العراقي – الكردي وحيد كفري على المركز الاول في مسابقة الدورة الثالثة لـ(مهرجان مزدة) الدولي للافلام القصيرة الذي اختتم في مدينة البيضاء الليبية فيما احتل الفيلم العراقي (ذهان) للمخرج علي الكعبي من محافظة المثنى المركز الثالث مناصفة مع فيلم (لحم ودم) للمخرج الجزائري طارق رسمي.
• فاز القاص شاكر الغزي بالمركز الاول لجائزة الشارقة للابداع الادبي عن فئة القصة القصيرة.
• حصل الناقد والاكاديمي العراقي واستاذ الادب العربي في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الامريكية محسن جاسم الموسوي على جائزة الكويت للفنون والآداب لعام 2018 عن حقل الدراسات في اللغة العربية وآدابها.
• حصل المصور الفوتوغرافي حسين الشرشاحي على جائزتين في مسابقة (افان) الدولية للتصوير الفوتوغرافي التي اقيمت في المملكة العربية السعودية وتعد من المسابقات الدولية الكبرى وتضمنت المسابقة اربعة محاور وحصل الشرشاحي على الميدالية الفضية في محور الصحافة والبرونزية في محور البورتريه.
برافو للجميع والى المزيد من المبادرات لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

**********
الأثاث المستورد .. هل يدفع النجارين الى طوابير العاطلين؟
ماجد مصطفى عثمان
ازدهرت مهنة النجارة في حقبة الخمسينات والستينات من القرن الماضي حتى باتت النجارة من الصناعات الحرفية اليدوية المتميزة في الوطن العربي والعراق، لكنها تأثرت بسبب اجتياح الأثاث المستورد من غرف النوم وغرف الصالون والمطابخ وغيرها الأسواق المحلية، ولم تستطع الحرفة المحلية الصمود امام المستوردة لتميز الأخيرة برخص أسعارها والتصاميم الحديثة والالوان الجذابة، حيث لاقى بيع الموبيليات والاثاث الجاهز المستورد من الدول الاسيوية الصين وماليزيا وتركيا رواجا لدى المواطنين على حساب الأثاث المحلي.
وقد كانت لنا جولة في العديد من مناطق الكرخ للحديث مع اصحاب ورش النجارة ومحال بيع الاثاث المحلية لمعرفة بعض مشاكلهم ومعاناتهم جراء الاستيراد العشوائي للاثاث. صاحب ورشة نجارة في منطقة الصالحية (رضا جليل) يقول: ان الاستيراد العشوائي للموبيليات والاخشاب من دول آسيا اثرت سلبا على تطور مهنة النجارة، كذلك زادت من عدد العاطلين عن العمل بالنظر لتسريحهم من معامل وورش النجارة بسبب ركود الاعمال.
ويضيف، من الأسباب الأخرى لتراجع النجارة ارتفاع اسعار الأثاث العراقي مقارنة بأسعار الاثاث المستورد مثلا غرفة النوم محلية الصنع ذات 6 ابواب (درجة اولى) يبلغ سعرها 2500 دولار بينما سعر الغرفة المستوردة 6 ابواب يبلغ سعرها 1400 دولار، ولهذا فالمتبضع يشتري المستورد لرخص ثمنه بالرغم من ان جودتها لا تضاهي جودة ومتانة الصناعة المحلية. وتابع قوله، سابقا يتم تجهيزنا بالأخشاب من قبل الشركة العامة للمواد الانشائية وبأسعار مدعومة اما الان فان اسعار بيع الخشب مرتفعة جدا، ولهذا ارتفعت تكاليف تصنيع الأثاث. المواطن فلاح علكم (صاحب محل نجارة ودوشمة في منطقة العطيفية) يقول: بعد سقوط النظام السابق ازدهرت مهنة النجارة لإقبال المواطنين العراقيين على شراء الأثاث وغرف النوم نظرا لارتفاع قدرتهم الشرائية وتحسن وضعهم المعاشي، لكن تراجعت المهنة كثيرا بعد فترة زمنية جراء غزو البضاعة المستوردة للسوق المحلية، وتدهور الوضع الاقتصادي للمواطنين، الذين اتجهوا نحو شراء البضاعة المستوردة الرخيصة تاركين الصناعة المحلية الخالية من الدعم الحكومي والغالية الثمن.
وبيّن ان تكاليف صناعة الاثاث باهظة بسبب غلاء اسعار المواد الأولية، مثلا سعر المتر المكعب الواحد من خشب الخام يصل حاليا الى 450 الف دينار بينما طبقة المعاكس تصل الى 20 الف دينار اضف الى ذلك ارتفاع اسعار الاصباغ واللاصق وغيرها، ولابد من ذكرنا انقطاع الكهرباء التي كلفتنا اجور أخرى، هي شراء الوقود للمولدات التي نستخدمها في تمشية اعمالنا، وكل هذه المبالغ المضافة يتحملها الزبون لانها تحتسب فوق سعر الغرفة.
ويستدرك علكم بقوله هناك رغبة من بعض المواطنين في شراء الاثاث المحلي من ورش النجارة لجودة صنعها، ولإدراكهم بان غرف النوم المستوردة غير متينة الصنع. ويوضح المواطن محمد حسن عبد الجبار (صاحب ورشة صناعة اثاث في مدينة الحرية) ان من اسباب تراجع مهنة النجارة ضعف دور المؤسسات الحكومية المتمثلة في جهاز التقييس والسيطرة النوعية كذلك غياب دور الشركة العامة للأخشاب والمواد الانشائية التي من المفترض ان تلعب دورا اساسيا في توفير الاخشاب والمواد الاولية الداخلة في صناعة الغرف والاثاث المحلي، بدلا من شرائهم المواد الاولية من التجار المضاربين باسعار سوق الخشب وبحسب مزاجهم.
ويتذكر عبد الجبار انه عمل في صناعة الأثاث منذ صغره، وخلال الفترة الطويلة في عمله تغيرت الأحوال كثيرا، فالناس تقبل على شراء البضاعة الجاهزة بسبب وضعهم الاقتصادي الحرج، ويؤكدا بان النجارة العراقية أفضل من النجارة المستوردة لان الاخيرة خشبها غير جيد وعند تعرضها الى الماء او الرطوبة سوف تنفتح الواحها الخشبية وتنفصل عن بعضها ويتهشم شيئا فشيئا فلا يصمد ولا يتحمل اكثر من سنة واحدة. ويشير المواطن ابو اثير صاحب معمل تقطيع الاخشاب في علاوي الحلة الى ان اسعار الخشب الخام عالية جدا مما أدى الى ارتفاع تكاليف صناعة غرف النوم والاثاث المحلي، ومضيفا، بفعل عمليات البيع والشراء العاجلة من قبل التجار المحليين الجشعين، نستخدم حاليا الخشب الرديء خاصة الخشب الالماني، وهذا الخشب عند تقطيعه يتكسر، وذلك لعدم تمريره بعمليات التجفيف والتعرض للحرارة لغرض تنشيفه ومعالجته صناعيا لغرض استخدامه في صناعة الغرف والاثاث ووفق الجودة التي نرجوها. ويتابع قوله، تبلغ اجرة العامل الواحد ما بين 25-30 الف دينار يوميا مع توفير وجبتي طعام، فضلا عن شراء مادة الوقود للمولدة لعدم استمرار الكهرباء الوطنية وهذه التكاليف زادت من اسعار غرف النوم والاثاث المحلي وادت الى تكدسها في المخازن وعزوف الكثير من اصحاب معارض البيع عنها، والاتجاه نحو الغرف والاثاث المستورد لرخص ثمنها والوانها الجذابة. ختاما ابدى النجارون حزنهم على مهنتهم التي اخذت بالزوال حالها حال المهن الحرفية كالريافة وصناعة السلال ومعامل السجاد اليدوي وغيرها من المهن اليدوية، عليه طالبوا الجهات المعنية بوضع ضوابط لاستيراد الاثاث من الدول الأخرى، لما سببه الاستيراد العشوائي من غلق معظم ورش ومعامل النجارة وتسريح عمالها، وتفعيل دور السيطرة والتقييس النوعي وزيادة الدعم الحكومي بشمولهم بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.

**********
اكول...
ألاتخافون من ثورة الجياع؟
هذا ما جرى يوم السبت
في الكرادة

من الاقوال المتداولة لدى اكثر الناس في العراق، قول الأمام علي (ع) " لو كان الفقر رجلا لقتلته" وهذه المقولة شاهدة على حالة العوز والفقر التي يعيشها اغلب الناس في بلدنا، وذلك لانعدام فرص العمل لغالبية الشباب والخريجين الجدد وسواهم من عامة الشعب، وبفعل الفساد الإداري والمالي المستشري، الذي اختصر التنعم بخيرات البلد على فئة معينة من السياسيين والمتنفذين.
اسأل، مالذي يجبر أصحاب الشهادات والعاطلين والباحثين عن العمل لتحمل عناء الوقوف على أرصفة الشوارع وهم يعرضون بسطاتهم المتواضعة التي رصوا ونضدوا بضاعتهم عليها غير الاسترزاق منها وبعرق جبينهم، لولا الحاجة ومتطلبات الحياة المعيشية من مصاريف الإيجار والغذاء والعلاج والملابس وتكاليف المدارس والالتزامات العائلية وغيرها.
ما هو الشيء الذي يجبر هؤلاء الكادحين على تحمل الأمطار والبرد في الشتاء والشمس وحرارتها اللافحة في الصيف لولا طلب العيش وسد احتياجات عائلاتهم اليومية.
اليس قرار المنع يعد أمرآ مرفوضا وفق منطق العقل والإنسانية والدستور العراقي، كما ان فرض القانون لا يأتي بالفوضى وخلق أزمات جديدة تضاف الى أزمات الشعب المزمنة خاصة الى تلك الشريحة الفقيرة من المجتمع، فقطع الأرزاق دون توفير ضمانات لهم بإيجاد مجمعات للبيع أو أكشاك نظامية يعتبر حيفاً وظلماً فاضحاً بحق الكادحين، كما يفترض توفير السكن والضمان الصحي والاجتماعي الذي نص عليه دستورنا العراقي.
اليس غريبا عندما ينوي هؤلاء الفقراء التظاهر للمطالبة بإيجاد حلول لمشكلتهم، ان تستنفر كل تلك القوات المتجحفلة لقمعهم، ولا أدري لماذا استفز الأمر امانة بغداد والقوات الأمنية وما هو سر خوفهم من المتظاهرين لكي يتنزلوا مدججين عددا وعدة وسلاحا وبكامل آلياتكم العسكرية وخراطيم المياه، حاملين الهراوات الى الشارع؟ للوقوف بوجه اصحاب البسطات من المتظاهرين، أتحسبون انكم ستواجهون افراد داعش وارهابيين، ام ماذا؟
أحد أصحاب العربات في الكرادة داخل، تعجب لأمر القوات الامنية، وقال " لآ أدري لماذا يفعلون كل ذلك، ولأكثر من أسبوع، ونحن نتظاهر سلميا ونرفع مطالبنا وهم يمنعوننا ويقمعوننا، وقد اتفقنا على أن نتظاهر سلميا في يوم السبت 23/3 لكنا فوجئنا (وهو يشير بيده) بهذه المعدات العسكرية وخراطيم المياه، وختم قوله " نحن عزل ومن الشعب، لما تحاربوننا في مصدر رزقنا وعيشنا"
ختاما أقول، ألا تخافون من ثورة الجياع؟ اذن لماذا تقدمون على قرارات كهذه؟

دينا الطائي

**********
مناشدة من السجناء السياسيين
الى وزير المالية
عدد من السجناء والمعتقلين السياسيين الذين تم انجاز معاملاتهم وفق الأصول القانونية والرسمية، حيث صرفت أليهم هوياتهم الخاصة التي تؤكد صحة اقوالهم باعتبارهم من السجناء السياسيين، الا ان مستحقاتهم المالية المتراكمة لم تصرف إليهم حتى الان، وقد استفسروا عن الأسباب التي تحول دون تسلمهم المستحقات تلك والتي تم رصد المبالغ المخصصة لها، فكانت الإجابة، بان التوقف بسبب تأخر موافقة وزير المالية على صرفها.
عليه بناشد السجناء والمعتقلون السياسيون السيد وزير المالية بالموافقة على اطلاق مستحقاتهم المالية المتراكمة، وباسرع وقت ممكن، وذلك للحاجة الماسة، وباعتباره حقاً مشروعاً لهم، شرّعه القانون وفق الاضطهاد والحيف الذي لحق بهم ابان النظام المقبور.

عنهم/ د. صادق اطيمش
والاستاذ جليل مجيد الصفار

***********
مقترح امام انظار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
البطالة آفة تفتك بالمجتمع كما الأمية والفقر والعوز وتبدو اثارها السلبية واضحة وانعكاسها على اوضاعهم الاجتماعية اذا لم تسارع الحكومة في معالجتها معالجة ناجعة جذرية. وكثيراً ما نسمع بأن هناك دعوات لاعادة تدوير المصانع والمعامل الصناعية والإنتاجية لتشغيل العاطلين فيها، الا انها مجرد صيحات لم تجد لها تطبيقاً على أرض الواقع، وذلك لانعدام فرص العمل وعدم إطلاق التعيينات وغياب الخطط الاستراتيجية بعيدة المدى اضافة الى عدم تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي حتى الان، مما فاقم معدلات البطالة في البلاد. ولدي تساؤل هل فكرت الجهات المعنية اين يذهب الخريجون من المعاهد والكليات واللذين تزداد اعدادهم عاماً بعد عام، خاصة وان اغلبهم لم يتأهلوا بعد لبناء عائلة مجتمعية؟
عليه اقترح على السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، والجهات المساندة لها، للمبادرة بشمول الخريجين من المعاهد والكليات المتزوجين براتب محدد او بالحد الأدنى شمولهم بإعانات الرعاية الاجتماعية، وعسى ان تكون الاستجابة سريعة للتخفيف عن كاهل الشباب الخريج في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد والمواطن على حد سواء.

عيدان جمعة خليل

***********
مواساة...
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الحاج محمد ياور إبراهيم الهماوندي في وفاة عقيلته أثر مرض عضال الم بها وهي (والدة) كل من العقيد ماجد والأستاذ علي وشقيقة كل من الأستاذ شامل عبد الجليل والعقيد نجاح ووالدة زوجة الرفيق فهمي صبحي، الذكر الطيب للفقيدة ولذويها كافة الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى محلية الكرخ الأولى فقيدها الراحل ناظم جواد حسين (أبو حكمت) الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، كان الرفيق ناشطاً في مجال العمل النقابي (نقابة المواد الإنشائية) لروحه السلام ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للدكتور حميد حمد السعدون في وفاة عمه الشيخ حميد عبد الرزاق السعدون شيخ عشائر السعدون. الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان لعشيرة السعدون والأسرة الكريمة.
... كما تقدم التعازي الى عائلة صديق حزبنا الفقيد محسن سعدي ملا حسين وهو ابن اخ صديق حزبنا سامي والرفيق الراحل غني ملا حسين الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية أصدقاء حزبنا سعد وبشار أولاد السيد حسن جدوع جنيه في وفاة والدتهم أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط الحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الشاعر والناقد حميد حسن جعفر في وفاة اخيه سعدي حسن جعفر الذي وا فاه الاجل يوم امس اثر مرض عضال لم يمهله كثيرا، الذكر الطيب للراحل والصبر والسلوان لصديقنا حميد حسن جعفر والعائلة الكريمة.

************
ص4
الشيوعي المصري يعزي العراقيين بحادثة "العبّارة"

القاهرة – طريق الشعب
أرسل الحزب الشيوعي المصري، مؤخرا تعازيه الى الشعب العراقي واهالي الموصل بشكل خاص بعد الحادثة الأليمة التي وقعت في احدى العبارات المائية ما ادت الى موت مئات المواطنين.
وقال الحزب في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "تلقى ببالغ الحزن والأسى خبر كارثة غرق احدى العبارات في نهر دجلة بمحافظة الموصل، ووفاة أكثر من 100 من الرجال والنساء والأطفال"، متقدما ازاء ذلك بـ"خالص التعازي والمواساة القلبية".
وأعلن "التضامن الكامل مع الشعب العراقي الشقيق"، متمنيا له "عبور هذه الفاجعة الأليمة الى الغد الأفضل".

******
البرلمان الأمريكي يفشل في عرقلة مشروع "جدار المكسيك"

واشنطن -وكالات
فشل مجلس النواب الأمريكي، أمس الأول، في تجاوز فيتو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قرار المشرعين إلغاء حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب لإيجاد التمويل لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.
وعلى الرغم من تأييد الأغلبية لتجاوز الفيتو، لم يتمكن النواب من الحصول على العدد الضروري من الأصوات، علما بأن تجاوز فيتو الرئيس يتطلب ثلثي الأصوات في المجلس، حيث صوت ضد فيتو ترامب 248 عضوا في مجلس النواب، وأيده 181 نائبا.
وكان من المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ أيضا على تجاوز الفيتو، لكن هذه الخطوة باتت بلا معنى الآن بعد الفشل في مجلس النواب، إذ أن تجاوز الفيتو يتطلب ثلثي الأصوات في كلا المجلسين.
*******
في الذكرى الرابعة لتدخل "التحالف العربي" في صراعها الداخلي
اليمن .. الكارثة الإنسانية مستمرة
متابعة – طريق الشعب
مرت أمس الأول، الذكرى الرابعة للتدخل العسكري لقوات "التحالف العربي" بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن. وتعتمد أطراف التحالف على دعم لوجستي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية، بريطانيا، وفرنسا.
ويدعم "التحالف العربي" الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي يحظى بدعم في البلاد من قطاعات من الجيش والميليشيات القبلية السنية. وتخضع أجزاء كبيرة من البلاد لسيطرة ميليشيا أنصار الله الشيعية، والتي يشار إلى مقاتليها في الإعلام الغربي على أنهم متمردون حوثيون. والأمم المتحدة تصف الصراع بأنه أسوأ كارثة إنسانية جارية حاليا في جميع أنحاء العالم. ويتعرض عشرة ملايين شخص للتهديد بالمجاعة، 80 في المائة من السكان بحاجة ماسة للمساعدة. ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، فقد تم قتل أكثر من 10 آلاف شخص في الصراع، بما في ذلك آلاف من المدنيين.

ارباح من حرب اليمن

وفي الوقت الذي يشكل فيه العنف المستشري في اليمن أحد ميادين الصراع الاقليمي بين السعودية وحلفائها المدعومين من البلدان الغربية من جهة، وإيران وحلفائها في المنطقة من جهة اخرى، تحقق البلدان الغربية أرباحا طائلة من الحرب الدائرة، وخصوصا عبر تصدير السلاح والمعدات الحربية. وفي الخريف الفائت فقط، أوقفت حكومة المانيا الاتحادية جميع شحنات السلاح إلى المملكة العربية السعودية. ولم يكن السبب الكوارث التي سببتها الحرب، بل قيام السلطات السعودية باغتيال المعارض السعودي المعروف، الصحفي جمال خاشقجي، بالطريقة التي باتت معروفة للجميع. وسينتهي الحظر الألماني على تصدير الأسلحة الى العربية السعودية في نهاية اذار الحالي، ولا يريد الاتحاد المسيحي الحاكم في المانيا تمديده لفترة جديدة. وأبلغ يواخيم فايفر المتحدث لشؤون السياسة الاقتصادية للكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي وكالة الأنباء الألمانية ان وقف تصدير الصادرات من جانب واحد امر خاطئ. ويجب على الحكومة الاتحادية التنسيق مع شركائها في الاتحاد الأوروبي. وانتقدت فرنسا وبريطانيا العظمى مؤخراً وقف صادرات الأسلحة الألمانية إلى المملكة العربية السعودية لأنها سوف تعرقل أيضًا مشاريع التسلح المشتركة بين هذه البلدان. ودعا فايفر إلى عدم "الابتعاد عن السعودية"، بل "استخدام الوضع الحالي لتوسيع النفوذ الغربي في الشرق الأوسط والسعودية". والا يمكن لدول أخرى، مثل روسيا، ملء الفراغ.

موقف مضاد للتسليح

ومعروف ان قوى اليسار وحركات السلام في المانيا واوروبا تطالب باستمرار بوقف تصدير السلاح الى أطراف النزاع، وحتى قوى الوسط لم تعد قادرة على غمض العين عما يدور، فقد طالبت زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، شريك اليمين في التحالف الحاكم في كونفرس حزبي عقد مؤخرا بضرورة تمديد حظر التصدير لمدة 6 اشهر أخرى: "ما دام الناس في اليمن يموتون كل أسبوع، ويتضور الأطفال جوعًا، وطالما كانت المملكة العربية السعودية طرفًا في الحرب، فلا يجب أن تكون هناك شحنات أسلحة المانية أخرى إلى ذلك البلد".
منظمة العفو الدولية دعت هي الأخرى الى تمديد حظر تصدير السلاح. وقال ماتياس جون خبير الأسلحة في منظمة العفو الدولية بألمانيا "لا ينبغي التفكير في تخفيف الحظر، طالما استمر القتال كما كان من قبل دون اعتبار للسكان المدنيين. وتدعو منظمته إلى وقف صادرات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة، التي تشارك أيضا في الحرب اليمنية. وقال جون "الجيش الإماراتي يتلقى ما قيمته مليارات الدولارات من الأسلحة من الدول الغربية ودول أخرى لتزويد الميليشيات اليمنية التي ثبت ممارستها جرائم حرب". وان المطلوب "فرض حظر شامل على الأسلحة ضد جميع أطراف النزاع في اليمن". واعتبر جون الدانمارك وفنلندا وهولندا والنرويج امثلة يحتذى بها، لإعلانها إيقاف جميع صادرات الأسلحة إلى الإمارات والمملكة العربية السعودية.

جذور الأزمة

وتعود جذور الأزمة اليمنية إلى العام 2013 بعدما تحول الحراك الشعبي إلى مواجهات مسلحة، واستمرت المواجهات العسكرية بين القوات اليمنية الحكومية والحوثيين حتى تمكنت جماعة أنصار الله من السيطرة على صنعاء في ايلول 2014، وهو ما اعتبرته السعودية محاولة من إيران لترسيخ نفوذها في منطقة الشرق الأوسط، وتراه الرياض تهديدا لأمنها القومي. وبين نزوح ومجاعة وكوليرا، خلّف الصراع اليمني معاناة إنسانية تعد الأسوأ في العالم، وفق الأمم المتحدة.ففي مارس 2017 وصف المسؤول عن العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين الأزمة في اليمن بأنها "الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم"، الأمر ذاته أكده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في شباط 2019
وأوضح أن تقديراته تشير إلى أن 80 في المائة من السكان أي نحو 24 مليون شخص، بحاجة إلى مساعدة غذائية أو حماية، بينهم 14.3 مليون شخص بشكل عاجل.
أرقام خطيرة

من جهتها أكدت "منظمة العمل ضد الجوع" الفرنسية أن عدد النازحين داخل اليمن بلغ 3.3 ملايين شخص.
إلى ذلك، تفشى وباء الكوليرا في اليمن مؤديا إلى وفاة أكثر من 2500 شخص منذ نيسان 2017، وتم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة نحو 1.2 مليون شخص، بحسب منظمة الصحة العالمية.
كما تقول منظمة "سيف ذي تشيلدرن" الإنسانية البريطانية إن قرابة 85 ألف طفل ماتوا من الجوع أو المرض في الفترة بين نيسان 2015 وتشرين الأول 2018، وقتل آخرون خلال المعارك.
والجدير بالذكر أن الحرب تسببت في سقوط عدد كبير من المدنيين، حيث بلغ عدد القتلى 12749، فيما بلغ عدد الجرحى 20453، حسب إحصاءات غير نهائية للأمم المتحدة.
كما تسببت الحرب في دمار كبير جعل اليمن يخسر رقما ليس بالقليل من البنية التحتية حيث شملت الأضرار: "712 مسجدا، 763 مدرسة ومعهدا، 223 منشأة سياحية، 206 معالم أثرية، 103 منشآت رياضية، 113 منشأة جامعية، 26 منشأة إعلامية، 663 مخزن غذاء، 515 ناقلة غذاء، 15 مطارا، 14 ميناء.

**********
منظمة "رايتس ووتش" تطالب تونس بتوقيف الرئيس السوادني على اراضيها
نيويورك -وكالات
أعلنت منظمة مراقبة حقوق الانسان، "هيومن رايتس ووتش"، أمس الأول، إنه يتعين على تونس أن تمنع دخول الرئيس السوداني، عمر البشير، الهارب من العدالة الدولية، إلى أراضيها، أو أن تقوم بالقبض عليه إذا دخلها.
ودعت المديرة المشاركة لقسم العدالة الدولية في المنظمة، إليس كيبلر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، تونس إلى "إظهار التزامها بالعدالة الدولية بمنع الرئيس البشير من دخول أراضيها أو توقيفه إذا وطأت قدمه البلاد"، مشيرة إلى أن "البشير هارب دولي ويجب أن يكون في لاهاي لمواجهة التهم الموجهة إليه، لا أن يحضر مؤتمرات قمة يستضيفها أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية".
وأوضحت كيبلر، إنه "ينبغي على الدول الأعضاء في المحكمة حث تونس على اتخاذ مثل هذا الإجراء".
وأفادت وسائل إعلام سودانية في وقت سابق بأن الرئيس البشير ينوي حضور قمة جامعة الدول العربية، التي ستعقد في تونس، العضو في "المحكمة الجنائية الدولية"، والمقررة في 31 آذار الجاري، فيما صدرت مسبقا بحق البشير مذكرتي توقيف من المحكمة بتهمة الابادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية المرتكبة في دارفور السودانية.
هذا وقد سمحت بعض الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية للبشير بدخول أراضيها، فيما تجنبت دول أخرى مثل هذه الزيارات بموجب التزامهما بالتعاون مع المحكمة، ولجأت إلى نقل الاجتماعات أو إعادة جدولتها أو مطالبة السودان بإرسال ممثلين آخرين إلى هذه الاجتماعات التي تعقد في أراضيها.

**********
سوريا تدعو مجلس الأمن الى الانعقاد والنظر في الاعتراف
بضم الجولان الى اسرائيل
دمشق -وكالات
دعت سوريا، أمس الأربعاء، الى انعقاد مجلس الأمن الدولي للنظر بأمر هضبة الجولان المحتلة منذ عام 1967، بعد توقيع رئيس أمريكا دونالد ترامب إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل عليها.
وأفادت وكالات الانباء المحلية، أن "البعثة السورية الدائمة لدى الأمم المتّحدة، طلبت من رئاسة مجلس الأمن، التي تتولاها فرنسا في شهر آذار الجاري، أن تُحدّد موعداً لعقد اجتماع عاجل بهدف مناقشة الوضع في الجولان السوري المحتلّ والانتهاك الصارخ الأخير من قِبل دولة دائمة العضويّة لقرار مجلس الأمن ذي الصلة".
وفي المقابل، لم تُحدّد فرنسا موعدًا للاجتماع على الفور، وسط ترجيحات دبلوماسية بأن مناقشةً ستُجرى داخل المجلس في شأن طلب سوريا.
وكانت سوريا قد طلبت يوم الجمعة الفائت من مجلس الأمن تأكيد قرارات تنصّ على انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان، فيما حث سفير سوريا بشار الجعفري، المجلس في رسالة، على "اتّخاذ إجراءات عمليّة تكفل ممارسته دوره وولايته المباشرين في تنفيذ القرارات التي تنص على انسحاب إسرائيل من الجولان إلى خط الرابع من حزيران لعام 1967".
وبعد الاعتراف الأمريكي حول الجولان، أعلنت ممثلة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، ميا كوسيانيتش، إن "الاتحاد الأوروبي لا يزال لا يعترف بالجولان كجزء من إسرائيل"، فيما أوضحت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أن "تغيير وضع مرتفعات الجولان بشكل يتجاوز مجلس الأمن وقراراته هو انتهاك مباشر لقرارات الأمم المتحدة".

*********
ترحيب فلسطيني بالرفض الدولي
لضم الجولان الى اسرائيل
القدس – طريق الشعب
أكد الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بسام الصالحي، مؤخرا، على وحدة نضال الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي بكل تعبيراته العسكرية والاستيطانية، وآخرها مساعي إسرائيل والإدارة الأمريكية لتكريس ضم الجولان السوري الى المحتل الاسرائيلي.
وقال الصالحي في تصريح صحفي، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "المشروع الصهيوأمريكي بهذا الخصوص بات واضحا تجاه الجولان، كما هو تجاه القدس، الأمر الذي يحتم توحيد العمل المشترك بين كل من فلسطين وسوريا ولبنان وعبر تحرك سياسي ودولي نشط من أجل طرح بديل سياسي ودولي للمشروع الأمريكي، وقطع الطريق على مساعي استغلال الوضع العربي البائس وحالة الإقليم لصالح تكريس الاحتلال والهيمنة الصهيونية والأمريكية على المنطقة.
وجدد التأكيد على ضرورة "الإسراع في العمل وفق الخطة التي اقترحها الرئيس محمود عباس على نظيريه السوري واللبناني بهذا الخصوص، والتي سبق ان تم تأكيدها في زيارة رسمية خاصة لكلا الدولتين".
وفي السياق، رحبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بالمواقف العربية والغربية، رداً على تصريحات ترامب بشأن السطو على الجولان والاعتراف بما يسمى "السيادة الإسرائيلية" عليها، ورأت في هذه المواقف إعادة اعتبار للقوانين وقرارات الشرعية الدولية، التي لم تتوقف عن التأكيد أن الجولان أرض عربية سورية محتلة بعدوان دولة الاحتلال.
وقالت الجبهة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الشرعية الدولية قررت حتمية الانسحاب الإسرائيلي عن آخر شبر منها، كما قررت عدم جواز الاستيلاء على أرض الغير بالقوة، ما ينسف هرطقة ترامب، بأن مرور الزمن على احتلالها من شأنه أن يغير في هويتها وفي وضعها القانوني"، مشيرا الى، أن "مواقف ترامب لن تغير في الواقع القانوني والسياسي للجولان السوري المحتل، كما لن تغير في الواقع القانوني والسياسي للقدس الشرقية ولكل شبر من الأرض الفلسطينية والعربية المحتلة في عدوان حزيران لعام 1967".
واكدت بحسب بيانها على، إن "التحالف الأمريكي ـــ الإسرائيلي، سيفشل في تغيير هوية المنطقة العربية، وجغرافيتها السياسية، وإن صفقة ترامب، والتي تندرج في إطار إعادة رسم الخطوط الجيوسياسية للمنطقة، سوف تفشل هي الأخرى".

*********
موسكو تؤكد تعاونها الدستوري مع حكومة كاراكاس وتنفي مزاعم عن تدخلها
فنزويلا تعتقل ستة مشتبه بتخريبهم محطة الطاقة الكهربائية
كاراكاس -وكالات
كشف وزير العدل الفنزويلي، طارق ويليام صعب، أمس الأول، النقاب عن توقيف سلطات إنفاذ القانون ستة أشخاص يشتبه في تخريبهم محطة الغوري، وهي أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في البلاد، حيث تغطي 80 في المائة من احتياجاتها من الطاقة، فيما رفضت الخارجية الروسية المزاعم حول تدخل روسيا عسكريا في فنزويلا، مؤكدة أن الخبراء الروس موجودون في هذه الدولة الأمريكية اللاتينية وفقا لاتفاق التعاون العسكري التقني بين البلدين، وأنه ليس من صلاحيات هيئة فنية مثل منظمة الدول الأمريكية أن تملي على روسيا تصرفاتها وطبيعة علاقاتها.

مخربون مشتبه بهم

كتب صعب، في تغريدة على تويتر تابعتها "طريق الشعب"، إننا "نلفت انتباه الجمهور إلى أن سلطات إنفاذ القانون في البلاد تمكنت من اعتقال ستة مواطنين يشتبه في أنهم مسؤولون عن تخريب الغوري، وهم كل من، سيزار فالنسيلو، جوديث لارا، فينيسيت ليونيتا، خوسيه هيريرا، ميلفينا روميرو، جوليو رويز".
ونقلت وكالة نوفوستي الروسية، عن وزارة الداخلية الفنزويلية، إعلانها بأن "18 ولاية على الأقل من أصل 23 ولاية ومنطقة بقيت جزئيا أو كليا دون كهرباء نتيجة للحادث الثاني في محطة الغوري، وهي أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في البلاد".

هجوم متعمد

وبدأ انقطاع التيار الكهربائي في فنزويلا بعد ظهر الأحد الماضي، فيما أعلنت السلطات الفنزويلية إن "الحادث كان نتيجة لهجوم متعمد على محطة الغوري، وحمّلت الولايات المتحدة المسؤولية عن عمليات التخريب"، ليعلن بعد ساعات قليلة، وزير الاتصالات والإعلام، خورخي رودريغيز، "استعادة التيار الكهربائي إلى ما يقرب من 100في المائة من أراضي البلاد"، الا ان الوزير نفسه أعلن لاحقا عن هجوم آخر جديد على نظام إمدادات الطاقة.
وفي الأثناء، تم إلغاء يوم العمل والدورات التدريبية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في جميع أنحاء البلاد، وهذه هي الحالة الثانية في انقطاع التيار الكهربائي في فنزويلا لهذا الشهر، بعد أن وقع الحادث السابق في الغوري في 7 آذار الجاري وتسبب في أكبر انقطاع للتيار الكهربائي في تاريخ البلاد، وطال 20 من أصل 23 ولاية.

تعاون روسي رسمي

من جانب آخر، رفضت الخارجية الروسية، أمس الأول، المزاعم حول تدخل روسيا عسكريا في فنزويلا، مؤكدة أن الخبراء الروس موجودون في هذه الدولة الأمريكية اللاتينية وفقا لاتفاق التعاون العسكري التقني بين البلدين.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاتحاد الروسي يطور تعاونه مع فنزويلا بتوافق دقيق مع دستور هذه الدولة ومع الاحترام الكامل لقوانينها"، مشيرة الى، أنه "يجري تنظيم وجود الخبراء الروس في أراضي فنزويلا بموجب الاتفاق بين حكومة الاتحاد الروسي والحكومة الفنزويلية حول التعاون العسكري التقني والذي تم توقيعه في أيار 2001 وخضع لكل الإجراءات الضرورية الخاصة بدخوله حيز التنفيذ في كلا الدولتين".
وشددت زاخاروفا على، أنه "لا حاجة إلى أي مصادقة إضافية من قبل الجمعية الوطنية الفنزويلية على الخطوات الخاصة بتطوير التعاون العسكري التقني بين البلدين والتي يجري اتخاذها وفقا لبنود هذا الاتفاق"، واصفة تصريحات الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس ألماغرو، التي اتهم فيها روسيا بتدخل عسكري في فنزويلا وخرق سيادتها، بـ"المغرضة سياسيا، وأنها لا تثير أي دهشة".
وأوضحت قائلة، "ليس من صلاحيات هيئة فنية مثل منظمة الدول الأمريكية أن تملي على دولة مستقلة كيفية علاقاتها وتطوير تعاونها، كما لا يمكنها تقديم أي تقييمات لصفة الحكومة الفنزويلية التي تتمتع بسلطة حقيقية على خلاف الرئيس الانتقالي المعلن من طرف واحد، خوان غوايدو".

***********
ص5
تهانٍ بمناسبة العيد الخامس والثمانين
بابل- محمد علي محيي الدين
تحل بعد أيام الذكرى (85) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي وهي ذكرى تحمل في طياتها كثيرا من المعاني والقيم النضالية للحزب الذي شكل رأس الرمح في النضال الوطني لعقود من السنين وما زال ثابتا في مواقفه المبدئية تجاه قضايا شعبه ووطنه.
وبهذه المناسبة توجهنا الى طيف من الادباء والشعراء والفنانين والاكاديميين والناشطين السياسيين في محافظة بابل ممن واكبوا العمل السياسي والتاريخ النضالي للحزب خلال عمره المديد لإبداء آرائهم ومشاعرهم، فكانت الحصيلة هذه الباقة الملونة من التهاني.

الاستاذ ناجح المعموري
رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

 

 

 

 


درس لن أنساه
أجمل الاحتفاءات تلك التي نقيمها ونحن عدد قليل، نختار المقهى الذي اعتدنا عليه يوميا لأنه مكان الحزب، احتفالنا آنذاك أحاديث وقصص وكان يشاركنا أحيانا أصدقاء لنا هم خارج الحزب، ولكنهم قضوا تاريخا طويلا وصاغوا سرديات مشرقة.
31-3 يوم مختلف عن أيام آذار نبتكر به مرويات نسجلها بدفاتر صغيرة سرية هي بعض من أعلامنا الخاصة، وبسبب من علاقتنا مع الحزب طردنا من التعليم إلى قسم الضمان الاجتماعي، وعشت أياما صعبة ومعقدة ومن كان معي من الاحزاب الملاحقة لذا اخترت يوم 31-3 يوما لخفارتي بدائرتي بالاتفاق مع مدير الدائرة المرحوم محمد جواد علي وتوت، لأن وجودي فيها صمام أمان من مداهمات حراس الفجر.
والمثير للدهشة، قدمت طلب إحالتي على التقاعد يوم 31-3-1988 وكنت سعيدا بذلك ولم ينتبه له أحد.
كل عام والحزب باق يغذينا بما زودنا به من خبرة اختيار ما نقرأ. هذا درس لن أنساه وهو أجمل الدروس.

الشاعر جبار الكواز عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

 

 

 

 


تهل علينا الذكرى الخامسة والثمانون لتأسيس حزب الجماهير الكادحة وشغيلة اليد والفكر الحزب الشيوعي العراقي وهي مناسبة عظيمة ان نستذكر فيها التضحيات الجسام عبر مسيرة من النضال والكفاح ضد الانظمة الرجعية والدكتاتورية التي سامت شعبنا العراقي الأصيل انواع الظلم والتهميش والاضطهاد والتشريد والقتل وتكميم الافواه في محاولات بائسة لوأد مسارات مناضليه الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل تحقيق اماني الشعب العراقي في الحياة الحرة الكريمة، واذا كانت الظروف التي عاشها الشيوعيون العراقيون في الماضي قد أكدت صلابة عوده واصالة جوهره فإن الظروف التي يعيشها مناضلوه اليوم تحتم عليهم ابتكار وسائل تتلاءم وطبيعة الحراك السياسي الوطني في الوصول إلى أهدافه السامية. انا كمثقف مدني عراقي حر أؤكد اعتزازي وتقديري واحترامي للحزب الشيوعي العراقي الممثل الحقيقي للشعب في تطلعاته المستحقة واهنئهم بمحبة الواثق والمؤمن واقول ان المستقبل لهم شاء من شاء وأبى من أبى لأنهم اهل للنزاهة والتضحية والمحبة فمعهم امس واليوم وغدا ومعا من أجل وطن يرفل بالحرية وشعب يسمو بالسعادة.

الشاعر ناهض الخياط
عضو اتحاد الادباء في بابل

 

 

 

 


لن يطفئوه
من اصطفتْه وغنّت مجده الحقب
يظل مجداً بما يفدي وما يهب
ومن رأته الليالي وهو مرتَهن
إلى القيود على سجانه يثب
توهموه بأن السوط يُخضعه
ويخلع الفرو عنه الجوع والتعب
وإن ما دار في آفاق عالمنا
من نوره غير كفء بالذي كتبوا
هم السماء وما أوحتْ وغيرهم
إلى جهنمَ يومَ الحشر محتَطَب
يباركون الفتاوى ما سعت قدم
إلى الخراب وشاع النهب والسلَب
وهذه الأرض في نعمائها حصص
لحاكميها تزكّي خمسَها الرتب
تحيا بأفيائها دنياً منعمة
وزارعوها لهم من زرعهم سغَب
والمبدعون بها كفر وزندقة
وما روته إلى أجيالنا الكتب
حتى الطبيعة إن أبدت محاسنها
تحول من دونها الأستار والحجب
لا حقّ للنهر أن يجري على مهل
تحت السماء ظليلا ماؤه عذِب
يراقص الموجُ فيه نور غانية
من النجوم لُجَيناً شَعرُه ذهَب
وترتقي ضفتيه كل عابقة
وقد ترنّم في أعماقها الطرَب
لعرس حب سرى والبدر شاهده
وقد تنادى إلى أفراحه النُجُب
لتسعد الأرض والأيام وارفة
بأهلها وشذاها العلم والأدب
لا حكم إلاّ لمن بانت بمنهجه
رؤى الحقيقة لا زَيغ ولا كذِب
كالشمس تطلُع لا تُخفى شواهدها
إلاّ على من ثوى في فكره العطَب
ومن يقلّب في أعماقه صورا
من الأباطيل لا يرقى لها الكذِب
ظنوا البلاد لهم مرعى تجول بها
أنعامهم في خطاها الماء والعُشُب
وما دروا أن عصفا سوف يقلعهم
مع الخِيام وتُذرى حولَه الطنُب
ويصبحون وقد طارت معاصرهم
وما جنَوه فلا ماء ولا عنَب
كسابقيهم وكم دارت على زمر
من مثْلهِم كالحاتٍ دينها الذهب
لا يستحون ولا تغضي بصائرهم
ولا لسوءاتهم في عريها احتسبوا
ويدّعون بأن الله ربهم
وهم لشيطانهم في فعله حجُب
على هواه كما تبغي نوازعه
أن تحكم الشعب في أطواره شُعَب
مستأسدات على بعض بغاشية
من الصراع لتمشي في الدم الرُكَب
لكنّ شعبا تسامت من حضارته
هذي الشعوب وسارت باسمه الحِقَب
مباركٌ كل شبر فيه موهبة
من النماء جميل لونُه عجَب.
لن يطفئوه ويبقى ضوء وحدته
شمساً تحلّق من أنواره الشُهُب

الشاعر رياض الغريب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء في العراق

 

 

 

 


بمناسبة الذكرى ٨٥ لتأسيس حزب الكادحين اجد ان كلمات التهاني قاصرة في التعبير عن قيمة هذا الحزب في ارواح محبيه.. في ذكراه نستحضر ما قاله الرفاق الذين طوقت اعناقهم حبال المشانق لكنهم هتفوا للحزب هتفوا للنضال من اجل المسحوقين والطبقات الكادحة. الحزب ضمير يسكن روح محبيه كل عام وحزبنا بألف خير.

الاستاذ الدكتور يحيى المعموري /أكاديمي

 

 

 

 


بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس حزب الطبقة الكادحة الحزب الشيوعي العراقي يطيب لي ويسعدني ان أهنئ جميع كوادره وجمهوره المناضلين.. اتمنى ان يستمر عطاؤهم وانفتاحهم في تثقيف الشعب وتوجيهه نحو السلام والوئام واشاعة روح التسامح والتعاون كما كافح ودعا اليها حزبهم وفي كل مراحل النضال. وان يستمدوا العزم والاصرار من الرعيل الاول من قادته مثل يوسف سلمان ( فهد) الذي اقلق ساسة العراق من شدة تحركاته وديناميكيته حتى زجوه في غياهب السجون ولكن المفاجأة انه كان اكثر نشاطا في السجن وحول سجن الكوت الى مدرسة ثقافية بل وقاد الشارع العراقي من داخل السجن وتمكن من اسقاط معاهدة بورتسموث. وهذا ما جنن نوري السعيد وعبد الإله. فقرروا اعدامه. وفعلا اعدم عام ١٩٤٩ لكنه ظل نبراسا للمناضلين.
الف تحية الى شهداء الحزب الشيوعي العراقي في الحلة وعلى رأسهم استاذيَ كاظم عبيس ذياب وعزيز حمزة الاحمد.

لفتة الخزرجي / باحث وإعلامي

 

 

 

 


لمناسبة الذكرى المجيدة الـ85 لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، نستعيد مع هذه الذكرى العطرة، نضالا طويلا تواصل بعناد وصبر وتحد لا مثيل له، فأنجب هذا الحزب المناضل، حزب النضال الطويل على طريق الوطن الحر والشعب السعيد. إن الشيوعيين وهم يخوضون نضالا متعدد الاشكال والصيغ، ويعملون بإخلاص وتفان ونكران ذات في سبيل توحيد القوى المدنية والديمقراطية لتشكيل جبهة عريضة لمواجهة الانحدار السياسي الكبير الذي تواجهه العملية السياسية في بلادنا، وفي الوقت نفسه يتحرك على الصعيد الاحتجاجي ليوصل رسالة الى السلطات المعنية ان شعبنا يريد اصلاح النظام السياسي وبناء البلاد على اسس سليمة ومحاربة الفساد بإرادة وحزم واعادة المصانع والمعامل وشركات القطاع العام للعمل على زيادة المردود الاقتصادي وانتاج السلع التي يحتاجها العراق، وتقوية القطاع الزراعي.. والقطاع الخدمي.. ولن يتوقف حزبنا في مسيرته المباركة والزاخرة بالعطاء.
المجد والخلود لشهداء حزبنا على طريق الوطن الحر والشعب السعيد عاشت الذكرى الـ85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

الدكتور وسام العبيدي /أكاديمي

 

 

 

 


إلى حزب "الفقراء" و"الكادحين"، حزب "شغيلة اليد والفكر"، وهو يستقبل ربيعه الخامس والثمانين، نبارك بنفوسٍ ملؤها الافتخار، ذكرى تأسيسه، حين افتتح عهد النضال ضدّ الوصاية الأجنبية في البلاد، فتحلّقَ الشباب الواعي من أبناء الوسط والجنوب فضلاً عن سواهم حول فنار رؤاه، حيث سطّر أروع المواقف وأكثرها نقاءً في مدوّنة التاريخ الحديث للعراق، فعلاً كان نبراسًا ومتراسًا في الوقت نفسه، لمن يروم النهوض بواقع العراق اقتصاديًا وخدميًا، بمحاربته فكريًّا ملّاكي الأرض(الإقطاعية) وعهدهم سيّئ الصيت، وشجبه دهاقنة الأموال ممّن اعتاشت مصانعهم على جهود العمّال المستضعفين، فكان يُلهب نيران التمرّد في تلك القطّاعات البشرية، وينفخُ روح العزيمة لبعث عهدٍ جديد يقوم على الديمقراطية ومراعاة حقوق الفرد والجماعات المهمّشة وتأمين حياة حرّة كريمة لهم، كل هذا وأكثر، كان الحزب سبّاقًا إلى ذلك الحراك الثوريّ؛ ما جعله يقفُ نِدًّا لكل أحزاب السلطة، ممثّلاً لصوت الفقراء، ومستنهضًا فيهم قيم الحرية الفكرية وتعزيز ممارساتها على أرض الواقع.. ولعل وصف أستاذنا التربوي الكبير الشاعر حسين الخليل يفي حق ذلك الكيان الفكري العظيم، بقوله في المناسبة:
تحيةٌ لها حدودُ الكون أو تزيدْ
وقُبلةٌ لها مذاقُ العشقِ والحنين
نطبعها على الجبين
لراية الرايات في الملاحمِ.. وسيّد الفصول والمواسمِ
لأنّه.. لأنه الشريانُ والوريدْ
يا أيها القِدّيسُ والقنديلُ والزيتُ الذي ما عرف الشحوب
يا جاعل الربيعِ دومًا عُشبة القلوبْ

صادق الطريحي / شاعر

 

 

 

 


وماذا نقدّم لك من تهنئة، وقد قدّمت آلاف الشّهداء والضّحايا من أجل العراق العظيم؟!! وماذا نحدّث عنك، وأنتَ ما زلت تتحدثُ بلسان عراقيّ مبين؟! هل تكفي هذه القصائد، أو (الهوسات) أو بعض الكلمات التي نقولها الآن لتساوي تلك الأصوات الطيبة النقية التي واجهت بلا خوف ضباط الأمن في غرف التحقيق، وظلت صامدة، تخشاها السلطة، وأيتام الدكتاتورية؟، بل إنّ زنزانات الإعدام، وأقبية التعذيب، وقاعات السّجن ما زالت تردد صدى تلك الأصوات الشجية!!
وهل تحتاج إلى تهنئة حقاّ وأنت الوحيد الباقي بعد عشرات السنين؟!!! رغم تغير الأنظمة، والوجوه، والدول، والسياسات، وما زال اسمك لم يتغير، ومازالت الطريق إلى شعب العراق نفسها، لم تتغير؟...
ولكننا نحتاج إلى تهنئتك كثيراً، لأننا نهنئ أنفسنا بالنجاة من بطش الطغاة ومن تشبه بهم! لأننا نهنئ أنفسنا أننا ما زلنا نتنفس بعض هواء الحرية، كي نكتب هذه التهنئة لك، أيها الصديق العزيز.

وفاء عبد الرزاق / شاعرة وقاصة وروائية

 

 

 

 


لم تمر تلك الأيام جزافا بل تركتْ أثرا عميقا في نفسي، وتبني فكرة الإنسان في أعمالي. شعرا وسردا.
كنت وقتها صغيرة يدفعني حبي لأخي الكبير وحماسه وسرية انتمائه للحزب الشيوعي العراقي، حبي الكبير له وتعلّقي الشديد به دفعاني إلى طرح الكثير من الأسئلة والأفكار التي تدور في ذهن طفلة في الابتدائية، لكن على الرغم من تكتمه، كان يسمح لي بالدخول عليهم ساعة الاجتماع بدارنا في البصرة.. تسللهم من سور الدار ليلا والمبيت أغلب الأحيان أثارا استغرابي، سألت والدتي ذات يوم عن السبب لكني لم أنل منها غير الصمت.
كان يدهشني حديثهم عن التعذيب الجسدي الذي يمرون به ساعة القاء القبض على أحدهم. ومما تألمت له كثيرا حرق مكتبة اخي من قبل والدتي ساعة إلقاء القبض عليه في مصرف الرافدين. كانت تجهل القراءة. لذا سال دمع تنور الدار جمرا على كتب ثمينة من روايات عالمية وعربية وشعر وكتب أخرى لا أتذكر عناوينها لأنني لم أعرف معناها في ذلك الوقت.
لتلك الأيام أثر كبير في مسيرتي الكتابية، علما أنني لم أنضم للحزب الشيوعي العراقي لكن حبي الشديد لأفكاره جنّد ذائقتي لتصبح ذات هم إنساني وأبعاد فلسفية تصب في ذات الهم. زوجي أيضا يحمل أفكارا تقدمية، فأغلب أصدقائنا من المنتمين للحزب، إذ لا تخلو جلسة من نقاشات وتجارب حقيقية يحمل بعضها انتقادا لتطبيق النظرية، وتعاون الحزب مع جهة ما دون غيرها مخالفا للتضحيات البشرية التي قدمها.
وبمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقدم الشكر بل الشكر كله للحزب الذي جعل الحس الإنساني عاليا في روحي ووجداني، ومنهما انبثقت أعمالي الداعية إلى حرية الإنسان وسعادته ومحبته الكونية لأخيه الإنسان.
تذكرت الآن الشعار الذي سمعته منذ الصغر(وطنٌ حرٌّ وشعبٌ سعيد) أتمنى أن أرى هذا الشعار حقيقة على أرض الواقع، كان الشعار حلمي منذ تلك الطفولة وما زال قيد الرجاء.
صلاح السعيد رئيس اتحاد أدباء وكتاب بابل

 

 

 

 


بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقدم خالص التهاني لهذا الحزب المناضل الذي قدم قوافل من الشهداء على مذبح الحرية حاملا تاريخا مشرفا وناصعا وعاملا من أجل الطبقات الكادحة نحو مستقبل مشرق وغد أفضل طيلة مسيرته النضالية رغم المحن والنكبات التي مر بها بعقيدة صلبة لا تلين. المجد والخلود لشهداء الحزب ومناضليه الشرفاء.

الشاعر عادل الياسري

 

 

 

 


ليس لنا أن ننساه تأريخا، ولا رمزا لفرح ننشده. لكن لم هذا الفرح، من أين يجيء، وبأي بحر يتهادى قاربه؟
انه الفرح الشيوعي الذي تدلنا عليه الحناجر الصادحة بـ:
سنمضي سنمضي الى ما نريد
وطن حرّ وشعب سعيد
تلك اللازمة التي رافقت الشيوعيين منذ انبرى القائد فهد لمهمته النبيلة في منهجة النضال، وتوحيد الخلايا بحزب الشيوعيين الذي أرعب الطغاة وأسيادهم المستعمرين، وظلّ اسمه مثار رعب لهم ومن تبعهم من أراذل المتجبرين.
لكننا نحن الفقراء الاّ من وطنيتنا وكرامتنا، وجدنا في أكفّ السائرين على سكّته مفاتيح فضة بيضاء، بها نفتح الطلاسم والأبواب المغلقة، فسلكنا الدرب طالبين أياما جميلة لم نعشها بعد، وحالمين بأزهار الفرح، بل بالبساتين تتوج آذار بقداحها.
لذا أيقنا أننا اهتدينا وعرفنا الدرب للآتي، فأضحت كلماتنا.. قصائدنا، وسلوكنا اليوميّ كلها اشارات لك أيها الحزب الذي منك ولدنا، وفيك اكتملت أقمارنا، ولولاك لم نع ما نريد.. انك الحرف والمدرسة.. بل انك الثوب الناصع البياض.
وحين يغنيك الواحد منا يكون مدركا – لماذا أنت – لماذا الحزب – فما أحلاك وما أحلى عيدك الخامس والثمانين اذ يكون تاجا لعامنا الذي نعيش.


الفنان محسن الجيلاوي

 

 

 

 


بمناسبة الذكرى السنوية لميلاد حزب الكادحين والعمال والفلاحين... حزب الشعب وكل الشرفاء.. الحزب الشيوعي العراقي الذي كان وما زال أمل الشعوب التي تسعى للحرية والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والبناء الحقيقي لمستقبلها. أتقدم بالتهنئة لقيادة الحزب وأعضائه ومناصرين بمناسبة ميلاد الحزب. .الرحمة والخلود لشهدائه الذين سيبقون نجوما ساطعة في تأريخه المشرق. .وسيبقى الحزب شجرة يستظل بها الفقراء والوطنيون ومحبو السلام والحرية.

الباحث نبيل الربيعي

 

 

 

 


بمناسبة قرب حلول الذكرى 85 لتأسيس حزبنا المناضل، حزب الكادحين والفقراء اتقدم اليكـم بأجمل التهاني وأطيب التبريكات لحزبنا العتيد. بهذه المناسبة العظيمة علينا وعلى قلوب كل الأخيار والوطنيين في العراق، نشاطركم أفراح هذه المناسبة وندعم مشروعكم الهادف نحو التغيير والسعي لبناء الديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية، وتخليص البلد من نهج المحاصصة المقيت ومنظومة الفساد التي تسببت في تدمير البلاد وضياع حقوق الشعب وانهيار اقتصاده وبناه التحتية كافة، والعمل من اجل تحقيق مطالب الجماهير في توفير الخدمات والعيش الكريم والسعادة لهم.
هنيئاً لنا ولكل الرفاق بالعيد 85 لتأسيس حزبنا المناضل، وتحية إجلال واكبار للأرواح التي عبَدت درب الحرية من اجل الشعب الحر والوطن السعيد، وتحية للسائرين بوفاء على تاريخ حزبنا المشرق، ولجهودكم الساعية لتوحيد قوى الخير من اجل تعزيز دعائم الديمقراطية والعدالة والمساواة.
الدكتور عبد الرضا عوض
مدير دار الفرات للثقافة والإعلام في بابل

 

 

 

 


بمناسبة حلول الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي التي تصادف في 31 آذار 2018، تود دار الفرات للثقافة والإعلام في بابل أن تقدم إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أخلص التهاني بهذه المناسبة السعيدة.
تقبلوا تهانينا بهذه المناسبة السعيدة مع خالص أمنياتنا بنجاح مساعيكم وجهودكم المستقبلية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة خاصة وأنكم الأكثر استحقاقاً لتبوؤ المسؤوليات في السلطة التشريعية بسبب سمعتكم المشرِّفة وأياديكم البيضاء وجيوبكم النظيفة.

حامد كعيد الجبوري
رئيس جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي

 

 

 

 


كل عيد لحزب الشعب والفقراء الحزب الشيوعي العراقي اسأل نفسي متى يشيخ الحزب؟، سؤال لا يحتاج للكثير من التفكير لتستنتج بنفسك أن هذا الحزب لا يمكن أن يشيخ ويكبر ويهرم وهذه الدماء التي تبلُّ عروقه وترويه مستمرة ولا تنقطع عن الرواء، مذ اعتلى الخالد (فهد) أعواد المشانق وهو يردد (الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق)، وكلما ظن المراقبُ - أيا كان - أن الحزب قد خارت قواه، استمد استمرارية وجوده، وقيادته لجماهير شعبه، وقدم تضحية أخرى، وليس بعيدا ما حل بالحزب وظن البعض أنه انتكس، كانت صلابة موقف الشهيد الخالد سلام عادل كافية، ونقاء وطهارة دمه الوطني أن تروي عروق الحزب وينهض قويا صلبا معاندا للظلم والجبروت، وليس بعيدة عنا هذه الهجمة التي يراد منها تحجيم دور الحزب ورفاقه وقيادته، وكانت دماء سعدون وكامل شياع وقاسم عبد الأمير عجام، برهنت للجميع أن الحزب (باقٍ وأعمار الطغاة قصار)، تحية حب ووفاء للحزب الشيوعي العراقي ونحن جميعا نحتفل بالعيد (85)، متمنيا للجميع أن نحتفل سوية بالعيد (100) في ظل وطن حر سعيد يستوعب الجميع.
***************
ص6
الشهيد سلام عادل .. مناضل في الزمن الصعب
بشار قفطان
سلام عادل أرعب جلاديه بصموده الاسطوري
برزت الشخصية الأممية، الشهيد سلام عادل على المسرح السياسي العراقي العلني مطلع ستينيات القرن الماضي..
فجر يوم الرابع عشر من تموز عام 1958، عندما كانت المفاجأة لموظف بريد الاعظمية في ارسال برقية التهنئة باسمه عن قيادة الحزب الشيوعي العراقي، الى قادة ثورة الرابع عشر من تموز. ولعب دورا هاما في تعبئة قاعدة الحزب وجماهير واسعة من ابناء الشعب في دعم الثورة ومنجزاتها الوطنية، والدفاع عنها، حتى يوم استشهاده بأقبية التعذيب في قصر النهاية على اثر انقلاب شباط الدموي عام 1963.
لقد كان استشهاده درسا بليغا لأعداء الديمقراطية والتقدم.. وصموده الاسطوري اثناء التعذيب جعل رفاقه من قادة الحزب وكوادره الذين تواجدوا معه اكثر عزيمة واصرارا على الصمود حتى الاستشهاد، ذلك الصمود طأطأ رؤوس الجلادين من ناحية، ومن ناحية اخرى عزز من مكانة الحزب واستمرار نشاطه وبقوة.. وكانت حركة ضابط الصف الشهيد البطل حسن سريع ورفاقه دليلا وبرهانا قاطعا على قوة الحزب.. كان استشهاد سلام عادل ورفاقه قوة دافعة للتحدي والاصرار على بقاء الحزب، وديمومته، واستمراره في التضحية والعطاء، رغم رهان الدول الاستعمارية والقوى الرجعية على تصفية وجوده في البلد..
بقي اسم سلام عادل رمزا شاخصا لدى الاوساط الشعبية على المستوى الدولي والاقليمي والعربي والداخلي خصوصا لدى معظم الاحزاب الشيوعية والاشتراكية، والديمقراطية..
وعند الكتابة عن القائد الشيوعي الاممي سلام عادل لابد من مراجعة مؤلف (سيرة مناضل) لزوجته ام ايمان مع نزار خالد، ذلك الكتاب الذي يحتوي على محطات مهمة من حياة سلام عادل، الاسم الصريح للشهيد البطل سلام عادل، حسين احمد الرضي الموسوي.
ولد القائد الشيوعي العراقي حسين احمد الرضي الموسوي عام 1922 في مدينة النجف الاشرف من عائلة دينية معروفة.. ولعائلة كبيرة حيث والده متزوج من امرأتين.. تميز الشهيد حسين بالاهتمام باخوته وخواته من دون تمييز.. وهو الوحيد منهم دخل المدرسة. ودخل دار المعلمين في بغداد عام 1941من القرن الماضي.. وفصل منها ما تبقى من العام الدراسي وذلك عام 1942 على خلفية توزيع جريدة الحزب السرية على طلبة دار المعلمين وكانت الادارة تتربص بالطلبة الذين عليهم شبهات الانتماء للحزب، وكان الشهيد سلام عادل يتحدث عن الانجازات التي حققتها ثورة اكتوبر، ويدافع عن الفقراء، وقد جرى التحري على الغرفة التي يسكنها ولم يعثر على ما يتهم به، ولكن وجدت اعداد من الجريدة في حاجيات زميله الساكن معه شاكر الطالقاني، وهو من اعضاء الحزب الشيوعي، وفصل الاثنان من دار المعلمين ما تبقى من السنة، وعمل سائقا بين بغداد والاردن، حتى انتهاء فترة فصله، عاد الى الدراسة بعد انتهاء مدة فصله وتخرج وعين معلما في احدى مدارس لواء الديوانية عام 1944.
في الديوانية التقى بصديق له المرحوم محمد حسين فرج الله الذي كان عضوا في الحزب الشيوعي وكسبه للانتماء الى الحزب ورشحه لعضوية الحزب، من ذلك الوقت بدأ حياته السياسية، واستطاع من التنسيق بين مهنته كمعلم ونشاطه الحزبي،
كان الشهيد حسين الرضي يتمتع بمواهب متعددة، الرياضة، والخط، والرسم والمسرح، وجعل من تلك الدروس شيقة لدى تلاميذه، ووظفها لنشاطه، تعرف عليه والد زوجته المرحوم ناجي يوسف عندما كان مديراً للمعارف في الديوانية واثناء زيارة تفتيشية للمدرسة التي فيها (1) الشهيد سلام، فاعجب بشخصيته وضبطه للصف، وعرف عنه انه رياضي ورسام ومخرج مسرحي، قرر مدير المعارف ان لا تضيع هذه الموهبة في مدرسة ابتدائية فنسبه على احدى المدارس الثانوية، كمدرس للرياضة والرسم، واستغل الشهيد سلام الفرصة مع مدير المعارف عن كيفية العمل في اسبوع المعارف الذي يقيمه مدير معارف اللواء سنويا في العطلة الربيعية، واقترح على مدير المعارف ان تسهم كل مدارس اللواء برسم صورة عن (العيد) وماذا يعني العيد، الطلبة الفقراء عبروا عن معاناتهم، وكذلك الطلبة الاغنياء، لمع اسم سلام عادل في الديوانية بين الهيئات التعليمية والتدريسية، ومعظم الطلبة، والاهالي، وكانت تعرض في الاسبوع مسرحيتان، واحدة من تمثيل طلبة الثانوية والاخرى من طلبة المتوسطة للبنات، وكانت زوجته فيما بعد طالبة في متوسطة البنات لها دور في التمثيل، وصار لها احتكاك مع الشهيد.(2)
ولما كان معلما للرياضة والرسم في المدرسة الثانوية، كان يطلب منه التحكيم في العاب الكرة المختلفة، لمعرفته بقوانينها، وكان يدرب فريق الجيش في الديوانية، وتمكن من خلال هذا الطريق من توثيق صلاته الشخصية والسياسية مع بعض الضباط، وضباط الصف، والجنود، وصار محبوبا بين الطلاب والمدرسين، وذاع صيته في الديوانية.
عَرف اهالي الديوانية عام 1946 حسين الرضي شيوعيا، نتيجة الجسور التي مدها مع ابناء المدينة.
لهذا النشاط اختارته اللجنة الحزبية في الديوانية ان يكون عضوا في الحزب وهو لم يزل مرشحا.
وفاتحت اللجنة، قيادة الحزب بموضوعه، قيادة الحزب في بغداد استدعته، التقى الرفيق حسين بالشهيد زكي محمد بسيم القيادي في الحزب، واصطحبه الى دار في الكرادة الشرقية، حيث التقى برجل مهيب، قدمه زكي بسيم قائلا تكلم مع هذا الرفيق بحرية، كان حدس سلام عادل انه امام الرفيق الخالد فهد، ولكن الرفيق فهد انكر ذلك، وفي ذلك اللقاء منح شرف عضوية الحزب ومنح اسم مستعار (مختار).. عاد الشهيد سلام الى مدينة الديوانية اكثر عزيمة واصرارا على العمل والنشاط من اجل تعزيز قاعدة الحزب الجماهيرية، ومن جانب آخر تعززت علاقته الشخصية مع السيد مدير معارف الديوانية والذي صار فيما بعد والد زوجته ثمينة، والتي اثر عليها وكسبها الى صفوف الحزب قبل زواجه منها.
اصبح صالح جبر مديرا لشرطة الديوانية واخذ على عاتقه محاربة الافكار الهدامة التي كانت تطلق على اعضاء الحزب الشيوعي ومن يروج لافكارهم.
المرحوم ناجي يوسف مدير المعارف كان يتابع اخبار حسين، يوما استدعاه الى داره لينبهه عن التقارير والمعلومات الخطيرة التي يمكن ان تؤدي الى فصله من الوظيفة، وفعلا حصل ذلك، قبل تبليغه بالفصل استدعاه مدير الشرطة بهجت العطية الى الدائرة واخذ يساومه من اجل ان يترك انتماءه، او يلاقي عقوبة الفصل ـ الشهيد حسين فضل بيع اللبن من اجل ابناء شعبه على الوظيفة.. استغرب منه بهجت العطية، وابلغه بقرار فصله.
الرفيق الخالد فهد علم بفصله وأمر بصرف مبلغ ستة دنانير شهريا لمعيشته، لكن الرفيق مختار رفض استلام المبلغ قائلا: نحن مئة معلم مفصولين ولن نكلف الحزب معيشتنا.. انا مستعد للعمل، واتكفل عيشتي، رحب الرفيق فهد بالفكرة، واتفق مع رفيقه محمد حسين فرج الله الذي هو الآخر فصل من الوظيفة على بيع الفشافيش وبسعر رخيص في منطقة علاوي الحلة قرب سينما الارضرملي بالقرب من كراج للسيارات.. واثار استغراب المارة صاحب شهادة يبيع الفشافيش.. والمصادفة ان مدير معارف الديوانية نقل كقائممقام الى المسيب ومن ثم مدير دار المعلمين الريفية في الرستمية، وبقي متواصلا مع حسين احمد الرضي، وصار نجيب شقيق ثمينة يعمل معه في بيع الفشافيش.
بعد ذلك انتفل الى دكان في منطقة ساحة الوثبة قرب سينما الفردوس، يبيع فيه الكبة ووجبات الافطار على العمال وصار وضعه افضل، حيث وفر له الدكان فرصة استلام البريد الحزبي والتفرغ بعض الشيء للعمل الحزبي، بعد ذلك عمل مفتشا في مصلحة نقل الركاب، وارتبط بعلاقات طيبة مع مرؤوسيه، وعمال المصلحة، من جباة وسواق ومفتشين، وبسبب تدني الاجور والعسف الذي يعاني منه العمال من الجباة والمفتشين حرض على قيامهم بالإضراب، ونجح الاضراب في تحقيق مطالبهم، قررت الحكومة فصل سلام عادل ومجموعة من العمال من العمل.
سمع ناجي يوسف بفصله، وعرف بحصوله على شهادة الثانوية خلال فترة عمله، اقترح عليه العمل في مدرسة اهلية للأكراد الفيلية، تدار من قبل شخصيات كردية منهم الحاج علي حيدر والد الشهيد لطيف الحاج وعزيز الحاج، عندما انتهت مدة فصل سلام عادل، اقترح عليه ناجي يوسف ان يعمل في المدرسة التطبيقية التابعة لدار المعلمين الريفية، فرح الشهيد سلام عادل بالأمر باعتبارها فرصة للعمل مع الطلاب الذين يتخرجون منها، وبسبب نشاطه السياسي فصل مرة اخرى من الوظيفة.
خلال حملة الاعتقالات التي حصلت في عام 1948 احترف العمل الحزبي وسكن مع احد الرفاق في بيت حزبي، وفتح دكانا مع طالب الثانوية المفصول الشهيد صبيح سوادي واصبح الدكان عنوانا للبريد الحزبي.
ابان قيادة ساسون دلال للحزب شخص احد عملاء الامن سلام عادل في احدى المظاهرات ووجه له سلام عادل ضربة سببت له الاغماء، وعند صحوته من الغيبوبة شخص سلام عادل.. انه حسين احمد الرضي، بعد التحري تم القاء القبض على المناضل سلام عادل، وحكم عليه لمدة ثلاث سنوات مع سنتين ابعاد وتحت مراقبة الشرطة في الرمادي، وبقي مسجونا في سجن بغداد المركزي لمدة ثلاثة اشهر، كان يخطط للهرب ولكن لم ينجح، وبعدها نقل الى سجن نقرة السلمان، انتهت محكوميته في عام 1953 وجيء به الى الموقف العام لغرض اكمال فترة الاقامة الجبرية في الرمادي، استطاع الهرب من مدينة الرمادي في اليوم الثاني من وصوله اليها، واستطاع الاتصال بمن كان ينوي خطبتها وكذلك مع الحزب.
كلفته قيادة الحزب باستلام قيادة الحزب في البصرة، وواجهت الحزب مشكلة سكن الرفيق سلام حيث لا يمكن تأجير البيت على لرجل اعزب، ويكون البيت تحت المراقبة، حينها جرت مفاتحة ام ايمان على الزواج من سلام عادل بواسطة رسالة ارسلت لها بيد الكادر الحزبي ناصر عبود، وجرت الخطوبة وفق المراسيم التي اعتمدها المذهب الشيعي، وجرت الخطوبة وعقد القران في بيوت اصدقاء الوالد خشية مداهمات الشرطة، وجرت عملية الخطوبة وعقد القران بسلام، عمل الشهيد سلام عادل بكل تفان واخلاص في البصرة وصار اسمه المستعار عمار، كانت الاجتماعات تجري في البيت ، ومتابعة الوضع التنظيمي والقدرة على توسيع قاعدة الحزب في البصرة كونها منطقة عمالية، تضم عمال النفط والموانئ، وكذلك فلاحية حيث تصاعدت وتيرة النضالات فيها وتحقيق المطالب، وتوسعت قاعدة الحزب في البصرة، وتضاعف النشاط الوطني والمطلبي، والفضل يعود لقيادة الشهيد سلام عادل، تلك النشاطات كانت قيادة الحزب تتابعها، باهتمام بالغ، وقتها كان كريم احمد الداود مسؤولا عن الحزب بعد اعتقال يهاء الدين نوري، حيث ضم الشهيد سلام عادل الى عضوية اللجنة المركزية وليس مرشحا لها، وكان صعوده الى هذا الموقع ليس رقما وانما نتيجة نشاطه ودوره النضالي على المستوى التنظيمي والجماهيري، ومساهمته في صياغة برنامج جبهة الكفاح الوطني الذي صار فيما بعد برنامج جبهة الاتحاد الوطني.
في كانون الثاني عام 1954 دعي حسين الرضي لحضور اجتماع اللجنة المركزية الذي ناقش تقرير جبهة الكفاح الوطني الذي اعدته اللجنة المركزية، وسبق له ان قاد اضراب عمال النفط في البصرة في كانون الاول عام 1953، وكانت وثيقة جبهة الكفاح الوطني في وقتها متكاملة ضمن الظروف السائدة وقت ذاك. في ايار 1954 نجح حميد عثمان مع هادي هاشم في الهروب من السجن والالتحاق بالحزب ليصبح المسؤول عن قيادة الحزب بدلا عن كريم احمد، حميد عثمان كان فردياً في اتخاذ القرارات، وخصوصا عدم التزامه بوثيقة الحزب جبهة الكفاح الوطني، التي اطلق عليها تسمية اطلاقات ايار باعتبار التحاقه الى الحزب في ايار، ومحاولة ابعاد سلام عادل عن المركز وتكليفه بقيادة منطقة الفرات الاوسط، سلام عادل، استاء من هذا السلوك وطلب عقد اجتماع للجنة المركزية، وعقد الاجتماع في حزيران 1955 وعلى ضوء ذلك جرت محاسبة ومعاقبة حميد عثمان على خروقاته اللامبدئي، وانتخب سلام عادل سكرتيرا للحزب، اعقبه في تموز اجتماع للجنة المركزية خصص لوضع سياسة عامة للحزب، اوفدت اللجنة المركزية سلام عادل لحضور مؤتمر الاحزاب الشيوعية لدول الكومنويلث في بريطانيا، واستطاع الحضور وتمثيل الحزب، بحنكته وذكائه استطاع المشاركة رغم العوائق التي صادفته، وبعد انتهائه من تقديم التقرير هتف الحضور بحياة الحزب الشيوعي العراقي، وعلى اثر ذلك ارسلت الى الحزب الشيوعي العراقي رسالة تحية من المؤتمر.
بعد توليه قيادة الحزب اولى اهتماما خاصا باعادة لحمة وحدة الحزب، بعد اخذ موافقة اعضاء اللجنة المركزية والعمل على اعادة المنشقين اليه على شكل فرادى، في الوقت كان البعض يشك في نجاح مسعاه ولكنه بقدرته وحرصه على وحدة الحزب راهن على نجاحه في عودة رفاق راية الشغيلة، بعد فتح الحوار مع بعض قيادييهم، الشهيد جمال الحيدري، كاظم فرهود ابو قاعدة
كما استطاع خلال فترة قيادته للحزب انجاح الحزب في قيام جبهة الاتحاد الوطني مطلع عام 1957 وهذا ما تمخض عنه الكونفرنس الثاني المنعقد في ايلول عام 1956، ذلك الكونفرنس الذي بعد نجاح انعقاده انتصارا للحزب وسياسته بعد الضربات الموجعة التي تلقاها سواء باعدام قادته في 14 شباط 1949، والاعتقالات التي طالت العديد من كوادره. اعلان جبهة الاتحاد الوطني وسط ظروف معقدة يمر بها البلد، ولكن حرص الحزب على قيامها ذلل المصاعب التي كانت تحيط بها، خصوصا موقف بعض الاحزاب القومية المنضوية رفضت انضمام حزب البارتي الكردي اليها، لكن الحزب الشيوعي العراقي عقد تحالفا ثنائيا مع الحزب المذكور، والجانب الآخر الاحداث السياسية التي مر بها البلد عجلت في قيامها، والتنسيق مع حركة الضباط الاحرار التي كان للحزب دور فيها، في تلك المرحلة صعد الحزب من النشاط الجماهيري، وشهد العام 1957/ 1958 المزيد من الحركة الاضرابية، ومزيد من التعبئة للتمهيد للثورة، وتنشيط العمل بين صفوف القوات المسلحة، والعمال، وتعزيز مكانة الحزب بين الفلاحين، نتيجة تفهم سلام عادل لمطالب الفلاحين، حصلت عدة انتفاضات فلاحية في الجنوب والوسط، وخصوصا انتفاضة الفلاحين في الديوانية ناحية الدغارة التي بقيت مستعرة حتى يوم انتصار ثورة الرابع عشر من تموز ومساهمة الفلاحين بمحاصرة مقر قيادة الفرقة الاولى في الديوانية، وقد لعب الحزب بقيادة سلام عادل دورا مهما في تأمين الدعم الخارجي للثورة عند قيامها خلال حضور الشهيد سلام عادل مؤتمر الاحزاب الشيوعية في موسكو، وحصوله على الدعم المعنوي واسناد التغيير المرتقب بعد التردد الذي كان يكتنف موقف بعض الاحزاب الشيوعية.
لعب سلام عادل دورا متميزا في دعم ثورة الرابع عشر من تموز 1958 من خلال التنسيق مع حركة الضباط الاحرار، والتهيئة واستنفار منظمات الحزب للطارئ المتوقع الحصول يوم الرابع عشر من تموز، قيادة الحزب كانت على علم بساعة الصفر ليلة الحادي عشر من تموز / الثاني عشر منه عن طريق المرحوم رشيد مطلك، وابلغ تنظيمه العسكري بطبيعة الظرف، واصدر الحزب توجيها الى منظماته يوم 12 / تموز / 1958 بترقب ما يحدث..
ليلة الرابع عشر من تموز عند منتصف الليل كان سلام عادل صحبة كمال عمر نظمي بسيارة الاخير، في جولة بمناطق مهمة من العاصمة بغداد، وعند سماعه البيان الاول للثورة ارسل برقية تهنئة من بريد الاعظمية باسم سلام عادل سكرتير الحزب الشيوعي العراقي اثارت استغراب موظف البريد، اول مرة يسمع بعلنية الحديث والتهاتف باسم الحزب الشيوعي.
هذه الشخصية النموذجية الاممية التي حظيت باحترام قوى واحزاب يسارية دولية واقليمية امتاز بقوة ذكائه وصدقه في تعامله، وكان له دور مميز في تعبئة الشارع العراقي، وقوى دولية في دعم واسناد الثورة والحرص على استمرار عمل جبهة الاتحاد الوطني التي انفرط عقدها بعد انتصار الثورة ، بسبب الخلافات بين قوى اليسار والقوى القومية التي ارادت الوحدة الفورية مع الجمهورية العربية المتحدة ، ولكن الحزب اختار طريق الاتحاد الفدرالي ، الانجازات التي تحققت في ظل ثورة الرابع عشر من تموز وبدعم واسناد الحزب الشيوعي العراقي وخصوصا قانون الاطلاح الزراعي ، وقانون الاحوال الشخصية 188 ، وقانون النفط رقم 80 ، والخروج من حلف بغداد وبعض القوانين التي خدمت شرائح الكادحين؟؟، اثارت حقد الدوائر الاستعمارية والمتضررين من تلك الانجازات، وجرى التخطيط بعدة محاولات للانقضاض على الثورة، ونجحوا في ذلك يوم الثامن من شباط عام 1963 بالانتقام من الحزب الشيوعي وقيادته.
الشهيد سلام عادل كان ملما بالقضايا الفكرية والتنظيمية والتي رفعت من مكانة الحزب في الاوساط الشعبية والرسمية وضمن حركة التحرر الوطني، ومعظم الاحزاب الشيوعية، والاشتراكية، وحركة اليسار.
يوم التاسع عشر من شباط من ذلك العام تم القاء القبض على سكرتير الحزب سلام عادل وتعرض لأبشع انواع التعذيب الجسدي، ارعبت جلاديه في صموده الاسطوري، وصار نموذجا للقائد الاممي في ذلك التحدي الاسطوري لقتلته، وعلامة مضيئة في التاريخ المجيد للحزب الشيوعي العراقي.
المجد والخلود للقائد الاممي الشهيد / سلام عادل / حسين احمد الرضي.
**************
تراتيل

الى المناضل.. سلام عادل

وليد جاسم الزبيدي
عاندت عمراً وارتضيت جميلا
في ان تكون منارةً ودليلا
واتيت فخراً للتحرر مشعلاً
ونصبت فكراً للدنا ورسولا
واقتدت شعباً كان جوعاً هالكاً
ورسمت درباً للحياة اصيلا
حاربت حتى كان نهجك واحداً
وشمخت رمزاً بل حييت خليلا
منهاجك الثوري كان علامة
للثورة الكبرى وكان شغيلا
لا.. لم تصارعك المنون لأنها
خبرتك جرحاً نافراً وفتيلا
خبرتك احلام الطغاة مخاوفاً
اذ ما رضيت سوى علاك بديلا
وحملت صبرك للحًداة صبابةَ
بل رتلتك جموعنا ترتيلا
شيخ النضال وما تزال شبيبةَ
سوح النضال وما عركت سبيلا
كم مر عمر والحياة بخيلة
فيما منحت وكنت انت كفيلا
في ان تخُط حضارة لتحرر
في ان تزين مشارباً وعقولا
في ان تنوء بحمل كل كرامةٍ
في ان تكون الى الدجى القنديلا
ستظل نجماً والسماء رسالةً
ما زال حبل ندائها موصولا
**********
سلاما حزب العمال والفلاحين والفقراء في عيدك الأغر
غانم الجاسور
سلاما مصابيح تلك الفلاة.. وجمرة رملتها المصطلاة..
ولاة النضال حتوف الولاة.. سلاما على المؤمنين الغلاة
يطل علينا(31) من آذار العطاء والربيع الدائم باشراقته الشيوعية ميلاد حزب العمال والفلاحين، (85)، نصير الفقراء والمظلومين (الحزب الشيوعي العراقي) يحتفل بهذا اليوم المجيد الشيوعيون واصدقاؤهم ومحبوهم كافة من كل عام في ذكرى تأسيس حزبهم العتيد، في الحادي والثلاثين من آذار ولا يزالون يربون ويعلمون اجيالهم الجديدة الشابة ويقيمون الاحتفالات في كل بقعة من ارض الحضارات العراق ويكتسب هذا الحدث الجليل في تاريخ العراق عامة وحركة الطبقة العاملة والفلاحين خاصة اهمية كبرى بفعل الانعطاف الجذري الذي حققه الشيوعيون في مسيرتهم التاريخية الظافرة المجيدة لصالح تعميق الحركة الثورية في بلادنا، وانجاز مهام الثورة الوطنية الديمقراطية، في الوقت الذي انكفأت فيه الاحزاب البرجوازية القديمة عن النضال الثوري.. وكانت استجابة موضوعية تاريخية لاهداف وطموحات الطبقة العاملة والفلاحين وللنهوض بمهام الحركة الوطنية التي بات من المتعذر تحقيقها من دون حزب ثوري من طراز خاص جديد في النضال المنظم المرتبط ارتباطا وثيقا بالشعب في السراء والضراء.. نضال لا يعرف معنى المهادنة والمساومة على حساب تعاسة الفقراء والمعوزين والاهداف الثورية ومصالح الشغيلة والفلاحين والكسبة وشغيلة اليد والفكر.. فقد واصل نشاطه بثبات واصرار وصمود في شتى الظروف واقساها ضراوة وصعوبة لترصين وحدته الفكرية والتنظيمية والسياسية عبر اجتماعاته الموسعة ومن خلال مؤتمراته التي كانت عاملا اساسيا في تجديد نشاطه وحيويته واستخلاص خبراته النضالية لقواعده الحزبية والجماهيرية وتعميق نشاطه الحماسي الثوري.. وفي وقت مبكر من تأسيسه ركز الحزب وبذل مجهودا استثنائيا لتقوية صلاته مع فصائل الجماهير الوطنية والاحزاب التقدمية وعن طريق هذا النضال الجماهيري صاغ مؤسس الحزب وبانيه الرفيق الخالد (فهد) بمقولته الشهيرة.. (قووا تنظيم حزبكم.. قووا تنظيم الحركة الوطنية) هذا الشعار الذي لايزال طريا الى يومنا هذا ومحط اهتمام واحترام وعمل لنشاط الشيوعيين الذي انعكس في نضاله المستمر وخاصة بعد انتهاء اعمال مؤتمره العاشر من اجل تشكيل التحالفات الوطنية وتمتينها وتعبئتها لصالح الشعب والوطن والسعي من اجل ان تكون ضمانة كبرى لإنجاز المهام الوطنية التي جابهت وتجابه الحزب والقوى والاحزاب الوطنية.. ان الحزب الشيوعي الذي ربى وعلم رفاقه واصدقاءه على الوطنية الحقة والاممية البروليتارية المتمثلة بروح التضامن الفكري والاقتصادي والسياسي مع حركات التحرر العالمية كافة... جسد في نضاله الدؤوب وسياسته في وحدة كفاح العرب والاكراد والقوميات المتآخية الاخرى واعتبر تعزيز الوحدة الوطنية من اولويات نضاله الاساسية لانتصار قضية الشعب العراقي، وربط نضاله مع نضال الشعب بألوانه المتعددة المتآخية من اجل حرياتها وحقوقها الديمقراطية. وعبر تاريخه النضالي الشاق الطويل تعرض الحزب الى ابشع حملات المطاردة والملاحقة والابادة الجماعية والى حملات الاضطهاد والتصفية السياسية والجسدية لمنظماته وكوادره ورغم جسامة التضحيات باعدام الآلاف المؤلفة من رفاقه واصدقائه ومناصريه في كل مراحل تاريخه النضالي ورتل كبير وعظيم من الرفاق الشيوعيين البواسل الذين مجدوا شعبهم وطبقته العاملة بتضحياتهم اللامحدودة وباعز ما لديهم.. برهن الحزب الشيوعي العراقي بتضحياته الكبيرة على انه (اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق)(عشت شيوعيا واموت شيوعيا وانه لو قدر لي ان اعود الى الحياة لما اخترت غير هذا الطريق.. والشيوعيون ابدان وافكار فان استطعتم القضاء على ابداننا لن تستطيعوا القضاء على افكارنا)... هذا هو ديدنهم الثابت على صيانة المبادئ بالغالي والنفيس) عنما اقدمت الحكومات الرجعية العميلة على اعدام قادة الحزب في (14/شباط /عام 1949) وكذلك عندما اغتصبت ثورة الرابع عشر من تموز عام (1963) واعدام قادتها بدم بارد وصدور بيان (13) سيئ الصيت بابادة الشيوعيين كانت تعتقد ان الشيوعيين ورفاقهم المخلصين لن تقوم لهم قائمة لكن المناضلين الابطال في كل كبوة يفاجئون اعدائهم الجلادين بنهوض كبير وتصاعد في النشاط والفعالية العالية وهذا ما حصل بعد نكبة شباط الاسود ومفاجأة للأوباش والجلادين باحتفالهم بميلاد الحزب (29) وخاصة في الناصرية – الشطرة، هذا الاحتفال الذي نزل كالصاعقة على رؤوس الخونة الاوباش الفاشست والمارقين وجعلهم اشبه بالمجانين الامر الذي جعلهم في حالة هستيرية قصوى وانذار شديد وحسبوا له الف حساب ورغم كل ذلك نرى الحزب يتجدد ويستعيد عافيته ونشاطه باستمرار ويواصل مسيرته الطويلة.. ولان تاريخه حافل بالشهادة والعطاء الثر ومعين لا ينضب من الشجاعة والقوة والتضحية. ولان نضاله العسير يجسد صلابته وارادة شعبه وتطلعه نحو الانعتاق صوب الحرية والعدالة الاجتماعية... كما تؤكد ذلك مسيرة الحزب الظافرة.. لتكن هذه الذكرى حافزا قويا لتعزيز النهج الثابت للدمقراطية والحرية وتعزيز الصلات بالجماهير الشعبية والدفاع عن مصالها وحقوقها.. لقد ناضل الحزب الشيوعي العراقي بكوادره ومارس دورا فاعلا بالغ الاهمية في قيادة الحركة الجماهيرية الديمقراطية ونضالها المتنامي في مختلف مراحل نضاله طوال مسيرته التاريخية... والى الان يثبت للتاريخ وامام انظار القاصي والداني ان الحزب الشيوعي كان الاقوى والأصلب والاجدر بقيادة الجماهير وتوجيهها الوجهة الصحيحة. (ايها الرفيق احب شعبك ووطنك وكن في مقدمة المناضلين من اجل حريتهما وعزهما وليكن لك ايمان راسخ بقدرة شعبك ووطنك على تحرير نفسه وانبعاثه والسير مع طليعة الشعوب الحرة والمساهمة واياها في تشييد حضارة انسانية حقة)
وفي مثل هذه الذكرى يقف الشيوعيون العراقيون والقوى التقدمية المحبة للسلام والعدالة الاجتماعية كافة بخشوع واجلال امام هذه البطولة والتضحيات العالية الفريدة من نوعها التي ابداها الرفاق المناضلون والشهداء بوجه جلادي الشعب بقوة واصرار وصلابة وصمود قل نظيرها مجددين العهد والوفاء والتضحية لذكراه العطرة سائرين على طريقه النضالي الذي رسمه المعلم الاول (الرفيق الخالد فهد) نحو تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية في وطن يسع الجميع وشعب يتمتع بالامن والامان والسلام والعيش الرغيد.
الف تحية حب وتقدير واجلال لحزب الكادحين ولشهدائه شهداء العراق والحركة الوطنية وسنبقى نستلهم الدروس والعبر من تضحيات وبسالة اولئك العظام الذين عبدو بالشهادة والتضحية طريق السائرين نحو الحرية والعدالة الاجتماعية بسخاء عطائهم الثر ودمائهم الزكية.
الف مبروك للشعب العراقي بانتماءاته العرقية والقومية كافة ميلاد حزب العمال والفلاحين نصير الفقراء والمظلومين في عيدهم الاغر.
********
85 شمعة في صواني
عيد الشيوعيين العراقيين

مساء 31 آذار 2019، ستضيء 85 شمعة في صواني عيد الشيوعيين العراقيين. 85نجمة تتألق في سماء الوطن! 85 راية تخفق في وجه الريح! 85وردة حمراء تضوع بالشذى!
ومئات القامات، في كل مدن العراق وقصباته وقراه، ستنهض وتصيح: ها نحن هنا، كنا ولا نزال، جذورنا تمتد في أرض الوطن المعطاء، بين جماهير كادحي شعبنا، حيث لم تستطع كل ماكينات الإرهاب والعسف والاقصاء ان تمسح من ذاكرة الناس أمجاد وعمق أصالة حزب فهد، سلام عادل، الحيدري وسعدون.
كثيرا ما حلم، حلم الديكتاتور المقبور، جنرال الحرب المزيف، بوضع نهاية لنشاط ونمو حزب الشيوعيين العراقيين، وايقاف نضاله من اجل الوطن الحر والشعب السعيد. وتناسى ان قبله وبعقود طويلة، حلمت إمبراطورية، كانت الشمس لا تغيب عن أرضها، بذات الحلم، لكن التاريخ قال لهم قولته الفاصلة.
حين أطلق الخالد فهد صرخته كالأسد " الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق"، رسم طريقا سار عليه آلاف المناضلين، وسقط المئات من الشهداء الشيوعيين، لكن المسيرة استمرت مع مناضلين رفعوا الراية على ذات الطريق وبوهج ذات المبادئ، التي تريد الكرامة للناس، الخبز للفقراء، والعدالة للجميع.
كان حزب الشيوعيين يتصلب كل يوم، وسني النضال، في العمل السري والعلني وفي السجون وذرى كردستان ووجع المنافي، تمنح مناضليه آفاقا جديدة، لأجل العمل والطموحات والآمال، وتحت رماد سني الصبر والمعاناة ظل جمر الأمل ينتظر تلك الصباحات، التي لا أجمل منها، صباحات سقوط القتلة ونهوض عراق جديد.
وفي كل ذكرى لتأسيس حزب الشيوعيين تشتعل ذاكرة العراقيين بالمحبة للحزب الذي عرفوه طيلة سنوات عمره المديدة، مدافعا عن قضاياهم ومستقبل أجيالهم القادمة.
هذا الملف تقدمه طريق الشعب تحية للشهداء الابطال الذين منحوا راية الحزب بهاء أسمائهم.
تحية للمناضلين وأصدقاء الحزب في كل مكان وهم يواصلون سعيهم في حمل الراية رغم كل التحديات.
مجدا حزب الإيادي النظيفة..
مجدا حزب المستقبل لعراق الوطن الحر والشعب السعيد.
******
بس انت أبد متشيخ

حيدر حسن احمد
كلشي ايشيخ تدري التكثر اسنينه
لچن حزبي يظلن شاب بس تكثر محبينه
بگلوب الشعب يسري ثيل اخضر بطينه
اكوه من المنيه احنه بصوته صاح حادينه
جم ريح اعصفت بينه ظنه اتريد تلوينه
وتلملم كل ظلام الكون
شمعه احنه دگلي اشلون يطفينه
لسعاد الشعب نسعه
حر الوطن نبنيله
تحت جنحة العراق التم.. بهدافه يخاوينه
من الهور لجباله شوكة نار بگلوب اليعادينا
شدة ورد لمتنه والطيبة قميص امفصل علينه
كل واحد شرب ميته
شما يبعد يرد لينه
لأجل الوطن ضحينه ما نأمل يجازينه
مسيحي ومسلم وصبي ومتخاوين
بس كلمن عله دينه
الوثبتنه الجسر يشهد
من دمنه تحنه وباس رجلينه
(قطار الموت) ما شل من عزيمتنه
ولا (قصر النهاية) بكل زنازينه
وظنو نگرة السلمان تثنينه
لچن آمالهم خابت تحول مدرسة لينة
يگولون الشهيد ايطيح
بس عدنه يعلى فوگ وبدمه يضوينه
ويظنون الشهادة للرجال وبس
واحنه باستشهاد كوثرنه ورجاء*
ابفخر خالفنه السنينه
تربينه اعله حب الناس
ونريد السلام ايعم اراضينه
هذوله احنه گلب ابيض
مثل اسنين ماضينه
انولدنه من رحم تاريخ
صرنه انجوم من يگدر يطفينه
صرنه انجوم من يگدر يطفينه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* شقيقتان من ناحية بهرز غيبهما النظام السابق.
********
في كل عام يتألق حزبنا عزما وعنفوانا
ماجد مصطفى عثمان
في الحادي والثلاثين من آذار من كل عام يحتفل الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم بذكرى عزيزة على قلوبهم الا وهي ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وفي هذه الايام نستقبل الذكرى (85) لتأسيس حزبنا الذي لعب ولا يزال دورا مهما في تاريخ العراق الحديث وذلك من خلال استقطابه طاقات نضالية وفكرية كثيرة وخوضه معارك عديدة من اجل الاستقلال الوطني والتغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.. دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.. وقد كان حزبنا طيلة العقود الثمانية الماضية مساهما مع بقية احزاب شعبنا الوطنية والديمقراطية في نضالات الشعب وهباته وانتفاضاته وثوراته وسائر معاركه المجيدة ومنها دوره المشرف في انتصار ثورة 14 تموز المجيدة عام 1958 واسقاط النظام الملكي الرجعي آنذاك وكان الحزب في مقدمة المضحين من اجل انتصار قضية شعبنا وتحقيق اهدافه وقدم على هذا الطريق الآلاف من مناضليه وبضمنهم الكثير من قادته وكوادره يتقدمهم الرفاق فهد وحازم وصارم وسلام عادل وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي واللذين قدموا حياتهم فداء لقضية الشعب والوطن وعانى الآلاف غيرهم من صنوف الحرمان والآلام في سراديب التعذيب وفي السجون والمعتقلات وفي ظل ظروف الاختفاء والتشرد وغيرها من مظاهر التعسف والاضطهاد. لقد اتسمت مسيرة الشيوعيين العراقيين الكفاحية في العقود الاخيرة وبالذات خلال فترة حكم نظام البعث الفاشي الذي اغرق شعبنا بالكوارث والمآسي والتي لم يشهد التاريخ لها مثيلا بعزم واقدام وطيدين في مواجهة ابشع دكتاتورية تسلطت على رقاب ابناء شعبنا في تاريخه الحديث.. دكتاتورية هي الاكثر دموية وإيذاء للشعب واضرارا للوطن.
لقد تعرض حزبنا خلال هذه الحقبة السوداء الى حملات قمع وحشية استهدفت تصفيته عام 1978 وادت هذه الحملات الى سحق منظماته في طول البلد وعرضها وبعد سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 ظهر مجددا الى العلن الحزب الشيوعي العراقي بعد ملاحقات وحظر دام نحو ربع قرن في ظل النظام الدكتاتوري السابق واستطاع حزبنا ان يحقق انتشارا واسعا بين ابناء الشعب العراقي وخصوصا بين اوساط العمال والفلاحين وشغيلة اليد والمثقفين وسائر ابناء شعبنا العراقي بسبب تعبيره الصادق عن احلام الشعب في التحرر والعدالة والتقدم الاجتماعي ومنذ سقوط النظام الصدامي في عام 2003 ارتفعت في سماء المجد أعداد كبيرة من قادة وكوادر واعضاء حزبنا على ايدي الارهابيين والتكفيريين وما زال الحزب الشيوعي العراقي حتى يومنا هذا يقدم الشهداء فداء للوطن وما زالت اغنية الحزب على شفاه مناضليه..
اليمشي بدربنه شيشوف يا ابو علي .. لوموت لو سعادة
واحنة دربنه معروف يا ابو علي .. والوفة عدنه عادة.
وهكذا فأن قوافل شهداء الحزب الشيوعي العراقي مثلت مصابيح مضيئة للمناضلين العراقيين من كل اطياف الشعب.. ويمثل هؤلاء الشباب قاسما مشتركا لكل مكونات الشعب العراقي وستبقى دماء الشهداء الشيوعيين شعلة منيرة يحملها احفاد اولئك الابطال في ساحات النضال الطبقية والوطنية ملتصقين بحزبهم وشعبهم.
الف تحية لحزبنا الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى (85) لتأسيسه
تحية اجلال واحترام لشهداء حزبنا اللذين وهبوا حياتهم في سبيل وطن حر وشعب سعيد.
*******
بطاقات فرح
قيس السهيلي

1
عيد ميلادك زهو.. يا عينة الطيبين
الگاع طگت فرح .. و فرحَت ابساتين
غنّينه بِسمَك يا حلو .. و نغَني هاي سنين
نهَنّيك يا أول عشگ.. بالخمسه و ثمانين
2
طَعمه من طعم الوطن .. و سحنِته سَحنة ناس
و لونه ابلون الورد .. و عِطره عِطر الياس
عِز و كرامه و مَجِد .. و حُبه ما ينقاس
عوّل عليه الشعب .. و حُب الشعب مقياس
باقي حزبنه وفي .. وللوطن رفعة راس
هذا اهو الحزب .. شِعلة أمل نبراس

3
آذار يا أجمل شهر.. يل بيك الحچایه
طگ الورد والفِکر .. بچفوف محَنّایه
وصار الوطن هو الشرف.. والگاع حضنت مايه
دجله وفرات و هَلي .. شالوا ترى الرايه
آذار يا شهر العسل ..ومراد فختایه
بدرك سطع ع الأرض .. او ضَوّه كل اولايه
آذار يا حلم و عشگ .. و مِرود کحل ومرایه
مبروك يا أول فجر .. طَر بفكر و بغايه
بآذار مولد حزب نحبه اهوايه

آذار 2019 لندن
********
الحزب الشيوعي العراقي مدرسة للوطنية
خليل ابراهيم العبيدي
لا يغالي المراقب وهو يمعن النظر في تفاصيل الحركة السياسية في العراق منذ تأسيس دولته عام 1921 حين يقول لم تكن لهذه الحركة من حيثيات او تفاصيل او نهج الا وكان للحزب الشيوعي العراقي سهما فعالا ومنجزا فيه، خاصة بعد ولادته عام 1934، نعم سبقته احزاب سياسية شكلها العسكر المتخرج من المدارس العسكرية في الاستانة، الا انها عدا القليل منها كانت سائرة في درب الاحتلال البريطاني، فقد كان هذا التنظيم بمثابة البوصلة التي توجه الحركة الوطنية في ظل ذلك الاستعمار المباشر للعراق نحو تحقيق الاستقلال وفك التبعية الاقتصادية لمنطقة الإسترليني، او مناهضة الاحلاف العسكرية التي كادت أن تطوق الوطن العربي لصالح الغرب الكولونيالي، وكان يقف في مقدمة الاحزاب للتعبير عن مصالح الطبقات المعدمة، خاصة الفلاحين في ظل الاقطاع المقيت، وأخذ بيد الطبقة العاملة التي بدأت تتشكل بنمو الحركة الصناعية وتطورها خاصة بعد اكتشاف النفط، وما تبعه من عمليات نهب اخذت تقوم بها شركات النفط البريطانية وبعض الشركات المتعاونة معها ، وقد أخذ منذ الثلاثينيات يفضح التقسيم اللاعادل للموارد النفطية وفضح استحواذ الشركات المنتجة على القسم الأكبر من هذه الموارد، وقد ساهم في تشكيل النقابات العمالية ، خاصة للعاملين في الشركات النفطية ، وطالب بحقوق هذه الطبقة ، وقاد الإضرابات في الموانئ والسكك والشركات النفطية العابثة بالاقتصاد آن ذاك . وقد كانت الحكومات المتعاقبة تتشكل وتعمل بإرادة بريطانية، وقد ناصبها العداء كونها كانت تعبر عن مصالح الغرب وتدين بالتبعية له، وكانت هذه الحكومات تسقط وتتشكل وهي تحسب لهذا الحزب الف حساب وحساب، وكثيرا ما كان سببا في سقوط هذه الحكومة او ذلك العميل، وقد كانت هذه الحكومات تعد عدتها باستمرار لملاحقة هذا الحزب لمواقفه تجاه سياساتها، وقد وقف ضد المعاهدات الاستعمارية وكان يقف موقف المعلم ليشرح للناس وطأة هذه المعاهدة او تلك الاتفاقية، وقد قاد الكثير من المظاهرات التي اسقطت العديد من المعاهدات منها معاهدة جبر- بيغن، وله الفضل في قيادة وثبة كانون الشهيرة وغيرها من الاحتجاجات التي كانت تعمل على تصحيح مسار التاريخ ولقد كان لبعض الاحزاب الوطنية البرجوازية دورا ولكنه برأينا كان دور يسير عقب دور هذا الحزب مما حدا بالحكومات المتعاقبة إلى مطاردته، وقد تم إعدام قائده وكوكبة من مناضليه.
ان المتخصص بدراسة الأحزاب السياسية العراقية، يجد انه كان مدرسة، يعلم الوطنية، ويعلم أصول القيادة والتوجيه، وتنظيم الشارع، ويعد الكوادر التي يمكن ان تتصدى للعمل الحكومي، رغم انه كان يعمل بالسرية التامة، وانه لم يكن ليرى الشمس، فقد كانت اوكاره مثار خشية وخوف للسلطات، وله تنظيم يقوم على الاقناع وانه يعمل على الكسب المستمر للجماهير، وهو الحزب الوحيد الذي له تأييد خفي للكثير من الناس بسبب حركته الوطنية وقدرته على اكتشاف آفاق المستقبل، وهذا التأييد نابع من كونه محرارا ومجسا لهموم الناس، وخاصة الفقراء والمعدمين، وقد كان الشعب معينه، بعد كل الضربات التي تلقاها من اعداء العراق والتقدم، فقد كان في طليعة من قاد الطلبة والمعلمين والمحامين وغيرهم من اصحاب المهن، وكان سببا في تشكيل اتحاد للطلبة وقيام النقابات المهنية، وهو اول من نظر الى المرأة ودورها الاجتماعي الاهم وهو من تبنى إنشاء تنظيم يمثلها تحت اسم رابطة المرأة العراقية، والباحث المنصف لا ينكر دور الاحزاب الوطنية الاخرى، مثل حزب الاستقلال ومن قبله جمعية الاهالي او الحزب الوطني الديمقراطي، لكنها كانت احزابا آنية، ولم تكن احزاب جماهير، اما حزب الشعب او حزب الاحرار وغيره من الاحزاب الماركسية فقد كانت تنبثق عنه وتعود اليه.
ان الحزب الشيوعي العراقي كان قد هيأ الأرضية لانبثاق ثورة 14تموز عام 1958، وكان له دور مهم في البناء الاقتصادي الذي جاءت به هذه الثورة ووضعت العراق رغم كل الظروف على خط التنمية الذي كانت تطمح إليه القوى الوطنية، وكان له دوره الفاعل في المفاوضات التي جرت مع الشركات النفطية من اجل حقوق الشعب في موارده. وقد اعاد الحزب تقييم حركته والاخفاقات التي مر بها والتي مهدت لانقلاب شباط عام 1963، وما تلاه من ضرب موجع للحزب ومناصريه، وكان التقييم مبنيا على اسس نظريته العلمية القائمة على ايجاد النقيض للإخفاق والعودة الى المسار التاريخي المطلوب للحزب، كي يكون قدوة لمن يريد سلوك المناضل المحارب في كل العهود ولم تكن تلك الحروب الا وسائل دفع لان يكون عند حسن ظن الناس وعند مستوى المسؤولية التاريخية.
ان التأريخ لا يسير وعلى وجهه قناع انما هو حصيلة صراع بين المتناقضات وله وجه مكشوف يراه كل الناظرين بامعان، ووجه الحزب ظل مكشوفا أمام جماهيره وظل خافيا ومخيفا لأعداء التحرر والتقدم، واليوم يقف الى جانب الحركات السياسية الفاعلة يؤدي دوره الوطني منيرا الدرب لما هو مفيد وصحيح، مشيرا لما هو قريب من هموم الناس رافعا راية العدل الاجتماعي ومناديا بوطن ينعم بالحرية الحقيقية وبالسعادة لكل الرعية. فليكن يوم ميلاده عنوانا لأساليب التضحية في سبيل العراق وان نرفع معه شعار بالعلم والعمل نبنيك يا عراق.
***********

ص8
الاحتفال بذكرى الميلاد كيف كنا نستقبلها؟
حسين علوان
هي أجمل الفعاليات وأروعها كنا نتهيأ لها كمنظمات وافراد ننتظرها بفارغ الصبر نحضّر البرامج ونهيئ المكان وزمان إقامة الفعاليات الفنية الثقافية.
غالبا ما كنا نقيم السفرات في أجواء آذار الربيعية الجميلة كنا شبيبة بعمر الورد وملابسنا زاهية وغالبا ما كان للون الاحمر فسحة فيها..
خلف كلية الهندسة في (باب المعظم) كان تجمع لجنة الاحتفال، حيث تهيأ السيارات ويصعد الجميع بنات جميلات كجمال الحزب وعظمته وتاريخه المجيد شباب يزهو بحياة ثرة ونشاط واندفاع لا مثيل له حالمين ببناء عراق ديمقراطي حر كبير يسع العراقيين بكل أطيافهم.
تتحرك السيارات تبدأ الاغاني وتصدح الأصوات (اليمشي بدربنه شيشوف يابو علي) ثم تنتهي الأغنية وتأتي الأخرى (مكبعة ورحت أمشي يمه بالدرابين الفقيرة وسط فيي وشمس يمه وانه من ديره اعله ديره) وتسير بنا السيارات نحو المكان الذي لا تعرفه سوى اللجنة المنظمة للاحتفال البهي الجميل.
تأخذ السيارات منحى الطريق الترابي لتدخل إلى قرية عامرة برائحة البرتقال والليمون وأشجارها الكثيفة التي يعلوها النخيل لندخل في طريق ضيق لا يسع الا لسيارة صغيرة ثم يأتي لنا الايعاز بالنزول والمشي مسافة قليلة حاملين حقائب الطعام ونسير بمرح وفرح والكل يغني (عمي يابو الجاكوج خذني خذني وياك) لنستقبل من رفاق لنا هم أهل المكان الواسع لنا مرحبين بحفاوة واستقبال رفاقي عظيم. ندخل بين الاشجار العامرة بالثمر نجد مكانا قد هيئ لنا يسعنا جميعا تأخذ البنات حقائب الطعام الى مكان مناسب ليبدأ المشوار الجميل برنامج رائع أغلب مافيه فني وثقافي وفيه بعد فكري ثمين .
عريفة الحفل الجميلة تبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الأبرار ثم يبدأ الاحتفال
كلمة الحزب تلقى الكل يستمع لها بتمعن واحترام يلقيها أحد كوادر الحزب المتقدمة تنتهي الكلمة ليبدأ الشعر والغناء والرقص والنشوة بالمولد وفرح الذكرى وعطرها وعبق سموها، الكل يشارك وعريفة الحفل تؤكد على المشاركة بمقولة لينين الجميلة كنا قد حفظناها منها وهي تقول (الخجل عادة برجوازية) ليشترك الكل في البرنامج نصل إلى وقت الظهيرة تذهب البنات الى مكان الحقائب يهيئن لنا الغذاء تم يتوقف البرنامج ساعة لذلك نتناول الطعام وما الذه ثم نتناول الشاي والمرطبات لنواصل اكمال البرنامج المعد سلفا.
عريفة الحفل تطلب مني أن أقدم مشهدا مسرحيا فألبي طلبها ثم تطلب من رفيقة أن تؤدي أغنية تحفظها فتتقدم الرفيقة ونحن نصفق لها لتطربنا بجميل صوتها وهكذا يشارك الجميع في الاحتفال ليعلن انتهاء البرنامج والعودة إلى البيوت بعد أن تم تعارف الرفاق وتألقوا في الفعاليات بعد أن ازالوا عامل الخجل بكل أدب ومحبة وصدق ونقاء، هم رفاق أحبة يجمعهم حزب لم تستطع أن تلوي ذراعه الصعاب أبدا وظل شامخا يعانق السماء بدماء شهدائه الاوفياء.
فسلاما ثم سلاما لحزب فهد وسلام عادل والحيدري وعايدة ياسين وسعدون والقائمة تطول.
ولكم في الذكرى الخامسة والثمانين أقصى حالات الوفاء..
*******
الكاظمية وميلاد الحزب
عباس رحمة الله
يوم عظيم وتاريخ مجيد يحتفل به الشيوعيون كل عام في مولد حزبهم العريق الذي تميز عبر تاريخه الطويل بكل فخر واعتزاز بالنضال الشاق والمرير، قدم خلال مسيرته كوكبة من الشهداء والدماء الزكية من اجل تحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسعادة الشعب واسترداد حقوقه المغتصبة من الانظمة الدكتاتورية والفاشية عبر شعاره العتيد "وطن حر وشعب سعيد".
الكاظمية ابرز المناطق التي قدمت ابناءها قرباناً للحزب والذين عرفوا بشجاعتهم وبسالتهم للدفاع عن مكاسب وحقوق الشعب ضد الاستبداد والدكتاتورية المتسلطة على رقابهم.
الكاظمية مدينة متميزة عن مثيلاتها ويزورها الملايين من المحافظات ودول العالم لزيارة مرقد الامامين الكاظمين عليهما السلام. وهي مدرسة متعددة المعالم تخرج منها خيرة العلماء والادباء والمثقفين والفنانين والمناضلين والوطنيين، هذه المدينة الباسلة والمناضلة يستذكر اهاليها باستمرار مناسبات ونشاطات الحزب الشيوعي ويحتفلون بعيد ميلاده المجيد الذي تحدى الصعاب والمشانق والتشريد من قبل الحكومات الدكتاتورية الفاشية وخاصة في 8 شباط 1963 الدموي.
الشيوعيون من حقهم التباهي بحزبهم لأنه المتميز على الساحة السياسية هم دعاة المحبة والسلام وقمة النزاهة والثقافة والتسامح وسجلهم وتاريخهم ابيض واياديهم غير ملطخة بدماء العراقيين وبالفساد المالي والاداري، هذه الصفات التي يشهد لها القاصي والداني.
اعشق الكاظمية لانها زرعت في عروقي حب وعشق الحزب الشيوعي وانا شيوعي بدمي وافكاري منذ ستين عاما. الكاظمية والحزب عشقان تفوح منهما رائحة الورد وعطر الياسمين والتاريخ سيسجل مدى الترابط الوثيق والعميق بين الكاظمية والحزب الشيوعي العراقي للأجيال القادمة.
وللانصاف ينبغي ان لا ننسى الاسماء الخالدة التي وضعت بصماتها في النضال والدفاع عن الحزب الشيوعي العراقي، هؤلاء الذين ساهموا في ديمومة نضال الحزب ومواصلة مسيرته الى لهذا اليوم ضد الانقلابيين الفاشست في 8 شباط 1963.
الشهيد البطل سعيد متروك الذي كان ايضا مصارعا وسباحا وبطلا في كمال الاجسام ضحى بحياته من اجل الحزب والوطن وادخل الرعب في نفوس الانقلابيين لانه كان شجاعاً عنيداً في الدفاع والذود ضد الفاشيست كما نتذكر كل من ابراهيم عبد السادة السماوي وعبد الوهاب المنذري وحميد الدجيلي ومحمد رحمة الله وجبار السعيدي وعبد الرسول محمد امين والاخوة طالب وجواد وسامي احمد سلطان وضياء رفعت وآخرين تعرضوا لأبشع جرائم التعذيب الجسدي في السجون سيئة الصيت بعد الثامن من شباط الاسود عام 1963 وهم من طليعة المقاومة الشعبية الباسلة من الشيوعيين ابناء الكاظمية الصامدة.
الخزي والعار لأعداء الشيوعيين والحركة الوطنية
المجد والخلود للحزب الشيوعي العراقي في عيد ميلاده المجيد.
ليتحقق شعارنا العتيد "وطن حر وشعب سعيد".
********
أهازيج للميلاد


حسين جهيد الحافظ

مزهريه
85 ورده
أو رايه حمره
منجل أوچاگوج بيهه
عانگ أحلام الزغار
طشت الفرحه هلاهل
طگت الظلمه نهار
هلهلت أم الشهيد
أو خضر الجوري سوالف
ترفه لبست جلنار
غنت الأيام اسمها
فرح وبأحله الأغاني
مطرزه أحلام وأماني
هوس المهوال بيرغ
نزعت الوادم حزنهه
غنوه ترفه بين أديه
( محله شهر آذار
وآخره امحليه
مثله أبد ما صار
حزبي أنولد بيه
************
مزهريه
85 ورده
أو رايه حمره
منجل أوچاگوج بيهه
حضنت عيون العراق
رسمت بدم الرفاق
بيرغ وصورة مناضل
غنت بشوگ السنابل
باست اسنون المناجل
للمراود بسته وشوگ ومحنه
اشتاگت اشفاف المكاحل
اليوم ميلادك هلاهل
يلي واعدت الرفاق
وصدگ وافيت الوعد
غردت حب السنين
صوغه لعيونك فهد
(حزبك فهد ما مات
خالد للابد)
*************
مزهريه
85 ورده
أو رايه حمره
منجل أوچاگوج بيهه
أمطرزه أبدم الشهيد
من فهد أخذت شهامه
أو خذت من صارم مهابه
واستلهمت من حازم قصيد
كتبت الهمه قصايد
حنه بچفوف اليتامه
أو فرح عيد
بالعشگ طگت غوه
أو رسمت الضحكه نشيد
(سنمضي... سنمضي
الى ما نريد
وطن حر وشعب سعيد)
** **
نجم
"الحاضر- الغائب"


طارق حسين

عندي صديق اسمه نجم
نجم جان إبلا سما وينعد نجم
جان أخو خيته وشهم
مو مثل شبه الزلم!
إشكد عليه مرت مصايب
ماكفر يوم بخياره
ولا ببوه الوهدنه بطوگ الحلم
نجم صار إسنين غايب
من عرف حارس سماه
الچان أمس يثني العزم
.........
نجم ياضي النفق وبشارة الثوار
ياسايق قطار الموت
ومشاچچ وحيف الصوت
إشلون إتموت
وأنته بحيلك المبخون
تدبچ ع السجج وتفوت
تغسل كل بگايه العار
.........
أحلفنك نجم بعصابة ام إنجيم
رد الديم.. رد الديم
دنيانه إمحلت
والغيم ذاك الغيم
عاجر.. والرعد مكار
والوادم غدت طشار
شافت ضيم يابو الضيم
...........
أدريبك نجم ماتكسر الخاطر
أهي ساعة زعل ما توصل لباچر
ربعك هاي ربعك كلها تتفداك
بس كونك تجي
ونگول للعدوان والخلان
هذا إنجيم
زق الغيم
بمية الفرات الماروت كافر
**************
‏قصيدة مهداة الى الأب الروحي الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيده الـ85
صوت أبيض
غسان الفاضل

عوالي جناحك الابيض،
نثر حبره رسايل عافية
وهوسات للفقرة
تاريخك غميج ايفرفح النبره
محطاتك غصن زيتون
بنهود الحمام تغاوي نهرانك
سمار الدم لهب فضة بجدايل ريح
والليل انقفل بابه يوج بشموع ذرعانك
بياض الثوب صيت الصوت
يصيح احمرنا ابد ميموت
الحقل صوت الشوارع صوت
القلم صوت وابد ميموت
فهد عشگه بوطن مبخوت
شابكَ دمه خل الخل
غمزت عين منجل ركَص السنبل..
كَمر وجهه وحي الچاكوج
صوت ابيض بشوگ
العامل السندانه من يجبل.
علت اصوات متخورس فناجينك
اعواد المشانق زوكَت طاريك
ندى گرنفل يطوف بواهس سنينك..
شمس آذارك المهيوب
تذل وجه الاقطاعي وليله وسراره
تظفر للمجد من خيط جيفارا
تحنّي كل نخلنا اتمشط انهاره..
بوطن حر ومطر ابيض
شعب مديوف بالألوان
قضيتك يبقى حر وعايش الانسان.
************

ص9
في ذكرى التأسيس الخامسة والثمانين
الذاتــي والمـــوضوعي فـي تشـــكـيـل فهد

حارث رسمي الهيتي
يشير بليخانوف الى نقاط غاية في الأهمية، فهو يضع أمام الانسان ودوره في التاريخ شرطان الأول هو الشرط الموضوعي الذي يصنع الانسان في فترة معينة من التاريخ، والشرط الثاني هو الانسان الذي يصنع ويطور هذه الشروط الموضوعية. كما ينوه ايضاً الى ان الافراد بفضل الخصائص والميزات التي يتمتعون بها يمكن لهم ان يؤثروا في مصير مجتمعهم الذي يعيشون فيه، الا ان هذا التأثير واتساعه ومداه محدودان بتنظيم المجتمع وبعلاقات الانتاج، كما لا يستطيع الفرد ابراز مواهبه الا عندما يحتل في مجتمعه مكاناً ييسر له ذلك. ( 1 )
الى منطقة أردوهان ، ولعائلة تابعة للكنيسة الارثوذكسية الأرمنية تعود اصول يوسف سلمان يوسف ، كان جده يوسف كبير الأرمن في المنطقة و عمل مع المعارضة الأرمنية ضد السلطات العثمانية التي كانت تغتصب حقوقهم القومية والدينية ، وحين شنت الدولة العثمانية حربها ضد الأرمن عام 1895 كان وقتها يوسف قد توفي وورثه ابنه سلمان في وجاهة قومه والعمل معهم ضد العثمانيين مما دفعه الى مواجهة عقوبة الاعدام لكنه نجح في الهرب منهم ترافقه عائلته متجها نحو سورية ثم الى سهل نينوى ليستقر بهم الحال فيما بعد الى بغديدا ، ليقرر بعدها الرحيل باتجاه بغداد هذه المرة بعد ان واجهت الاسرة مرارة العيش وشظفه ، هناك في بغداد ولد لسلمان ابنه الثاني بعد داود ، ففي التاسع من حزيران عام 1901 ولد يوسف وحين كان وضع الاسرة لا يقل سوءاً عن ما عانته قبل في بغديدا اضطر الى مغادرة بغداد باتجاه البصرة لينشئ مخبزاً صغيراً ليعينه على سد رمق عائلته .
رغم ما تقدم، الا ان سلمان يوسف حرص على ان يدخل ولده يوسف المدرسة، فارتاد وهو ابن السابعة المدرسة السريانية ثم المدرسة التبشيرية الامريكية ليدرس فيها اللغة العربية والانكليزية والتركية، هذه اللغات مكنته فيما بعد من قراءة الكتب والصحف باللغتين العربية والانكليزية وبفضلها ايضاً اطلع لاحقاً على تاريخ الحركات الوطنية والتاريخ العربي الاسلامي ومتابعة ما كان يصل الى العراق آنذاك. ( 2 )
انصرف يوسف سلمان يوسف بعد عام 1916 حيث توفى والده الى العمل تاركاً دراسته، وحين كانت القوات البريطانية قد اكملت احتلالها البصرة كان يوسف يعمل في الميناء في محطة لتوليد الكهرباء حيث احتك بالعمال هناك وتابع اوضاعهم التعيسة ومشاكلهم وذاق معهم مرارة ما كانوا يشعرون به.
في سن مبكرة ، وهو ابن السابعة عشر من العمر ، صاغ للعمال المضربين في المسفن عام 1918 مذكرة باللغة الانكليزية يشرح فيها اوضاعهم القاسية مطالبين بتحسين اوضاعهم وزيادة اجورهم (3) لينتقل عام 1919 مع عائلته الى الناصرية ، هذه المحافظة التي يقول عنها احد الضباط البريطانيين ( يمكن مقارنة عرب المنتفق بالبارود الذي يمكن لأي شرارة ان تفجره ) ( 4 ) ليعمل مع اخيه داود في تشغيل مطحنة صغيرة حيث شهد هناك احداث ثورة العشرين التي تركت في نفسه الأثر الكبير وساهمت في تنمية الشعور الوطني لديه كما ذكر هو لاحقاً اثناء التحقيق معه عام 1947 .
كان يوسف سلمان يوسف منتبهاً جداً للتطورات السياسية التي شهدتها الساحة السياسية العراقية آنذاك كما سجلت له مشاركات في بعض منها وكما تذكر المصادر ان مؤتمراً كان قد انعقد في كربلاء في آذار عام 1922 حضره يوسف سلمان وكان من أبرز حضوره جعفر ابو التمن، كانت مقرراته تتركز على ضرورة جلاء البريطانيين عن العراق والغاء الانتداب وايقاف الهجمات التي يتعرض اليها العراق على يد الوهابيين، لينتمي يوسف سلمان بعد ذلك الى الحزب الوطني العراقي بزعامة ابو التمن وهو أول حزب وطني في العراق.
وخلال هذه الفترة بقي يوسف سلمان يوسف يتنقل بين البصرة والناصرية وبعد ان عاش فترة في البصرة استقر للمرة الثانية في الناصرية عام 1927 وعمل مع شقيقه في معمل الثلج وخلال هذه الفترة انكب على المطالعة والتثقيف الذاتي ومراسلة الصحف البغدادية مثل صحيفة البلاد على وجه الخصوص.
وحسب الدكتور عامر حسن فياض فان الجميع قد اتفقوا على ان يوسف سلمان يوسف قد اعتنق الماركسية اللينينية عام 1929 وبدأ العمل المنظم بين صفوف العمال والمواطنين في الناصرية والبصرة متأثراً برجل وفد الى الناصرية يدعى بطرس ابو ناصر الذي عمل خياطاً وكان يكثر الحديث مع من يجتمعون به حول الاقطاع وظلمه للفلاح وراح يقارن لهم بين الاوضاع في الناصرية والعراق عموماً وبين روسيا وحال فلاحيها بعد الثورة .
في الناصرية نظم يوسف سلمان يوسف بعضاً من الشباب الثوري حوله كان من ضمنهم عبد الجبار حسون جار الله وعبد الرحمن داود وعبد الجبار غفوري وحميد مجيد دبة والشاعر طالب فليح ، عملت هذه المجموعة بقيادة يوسف سلمان يوسف في الاعداد لإضراب الناصرية تأييداً لإضراب كانت قد دشنته بغداد ضد قانون رسوم البلديات ، هذا الاضراب جرى تحت اشراف يوسف سلمان يوسف فسارت الجماهير واصطدمت مع الشرطة وحين استخدمت الأخيرة الرصاص سقط اثنان من المتظاهرين قتلى ، وبعد عام على هذه الاحداث وفي 13 / 12 / 1932 شهدت شوارع الناصرية مناشير كتبت على ورق احمر ، كتب عليها شعار يظهر في العراق لأول مرة ( يا عمال العالم اتحدوا) ومذيلة باسم عامل شيوعي خاطب فيها العمال مبيناً حجم العاطلين عن العمل وحال اطفالهم ونسائهم امام الجموع يقابلها لا أبالية الحكومة تجاه ما يعانونه ومطالباً اياهم أن يكونوا شجعاناً ويناضلون من اجل كرامتهم ومستقبل الاجيال القادمة .
اثار هذا البيان بلبلة في تلك المدينة ، تبعها في اليوم التالي توزيع بيانات حمر أخرى مما دفع الشرطة الى ان تقوم بحملة اعتقالات طالت بعض اعضاء الحزب الوطني العراقي لاعتقادها انهم وراء تلك المنشورات ، بعدها واصل يوسف سلمان يوسف وجماعته توزيع المنشورات لكن هذه المرة من محطة القطار المتجه الى كربلاء مستغلين بذلك الحشود الذاهبة بمواكب عزاء الحسين مما دفع البوليس هذه المرة في 12 / شباط / 1933 الى اعتقال اعضاء الهيئة الادارية للحزب الوطني ومنهم عبد الجبار حسون فريد رئيس فرع الحزب الوطني في الناصرية ويوسف سلمان يوسف بعد ان تلقفت الناس هذه المرة ترجمات عربية للبيان الشيوعي لكارل ماركس ورفيقه فريدريك انجلز .
اثناء التحقيق وامام متصرف لواء الناصرية اصر يوسف سلمان يوسف بأنه ليس من الحزب الوطني العراقي بل انه شيوعي وقدم دفاعاً عن الشيوعية والطبقات وشرح طريقة الاستغلال من قبل الرأسماليين للجماهير الكادحة ، وخلال التحقيق اعترف يوسف سلمان بأنه عامل ميكانيكي ودخله الشهري بين الخمسة والستة دنانير في فصل الصيف ولما سئل عن ما اذا كان هو المحرر للمناشير التي ظهرت في الناصرية بتوقيع عامل شيوعي اجابهم بمسؤوليته عن ذلك وبعد احالتهم الى المحكمة بتهمة التبشير بالشيوعية اطلق الحاكم عبود الشالجي سراح يوسف سلمان يوسف وزملائه لأنه لم يجد في قانون العقوبات ما يحرم الشيوعية ويدينها ، لكن الشرطة واصلت ملاحقة يوسف سلمان ومضايقته بعد الافراج عنه فقرر الذهاب الى بغداد في مطلع العام 1933 .
في نهاية عام 1932 ونتيجة للخلاف بين الحزب الوطني العراقي الذي يقوده جعفر ابو التمن وحزب الاخاء الوطني الذي يتزعمه ياسين الهاشمي قرر ابو التمن اعتزاله العمل السياسي مما كان له الأثر في ان يفكر الماركسيون والشيوعيون خاصة بعد وصول يوسف سلمان يوسف الى بغداد في ان يجدوا إطاراً يعملون فيه ففكريوسف سلمان يوسف بأن يجمع الحلقات الماركسية الموجودة في الناصرية والبصرة والتي كانت تضم عبد الحميد الخطيب وزكريا الياس وداود سلمان يوسف وغالي زويد ويربطها مع حلقات بغداد التي كانت تضم عاصم فليح وجميل توما ونوري روفائيل وزكي خيري ويوسف متي بعد أن تعرف عليهم يوسف سلمان يوسف عن طريق جميل توما الذي تعود علاقته مع الفكر الاشتراكي الى عام 1919 – 1920 حين تأثر بأفكار استاذ لبناني درسه مادة التاريخ في ثانوية الهندسة في الموصل اسمه عبد الله الحاج .
وبحسب الاستاذ عزيز سباهي الذي وقعت بين يديه مخطوطة مذكرات احد مؤسسي الحزب الشيوعي العراقي حسن عباس الكرباس فإن اللولب الذي كان يعرف العناصر الشيوعية الاولى ويربطها ببعض هو يوسف سلمان يوسف حيث انه عرفه و عرف عبد الرحمن داود وهو من الناصرية بقاسم حسن وجميل توما ونوري روفائيل ومهدي هاشم وموسى حبيب .
في خريف عام 1934 شنت وزارة علي جودة الايوبي حملة واسعة ضد الشيوعيين وحزبهم الوليد الذي اصلاً كان يعاني من مشاكل ومواطن خلل جعلت من الحكومة قادرة على ضربه بسهولة، فهو بالاضافة الى كونه حزباً فتياً ولا يزال في سنواته الاولى فقد كان يفتقر الى قيادة قوية تحكم هذا التنظيم الجديد والفتي والذي يعمل في ظروف عمل سرية وهذا ما لم ينتبه له الشيوعيون الأوائل حيث بقوا يفضلون النقاش في المقاهي التي كانت لا تخلو من جواسيس الشرطة الذين سبق وان تدربوا في انكلترا على أساليب مكافحة العمل الشيوعي السري.
فاعتقل قاسم حسن بعد تأسيس الحزب بأشهر قليلة، وتم اعتقال حسن عباس الكرباس في مطلع 1935 اعتقال رئيس الحزب الأول عاصم فليح وبعده مهدي هاشم وختمتها في كانون الاول من نفس العام باعتقال زكي خيري ومن يراجع كتاب حنا بطاطو الجزء الثاني في الصفحة 89 ويطلع على الجدول ( 5 – 1 ) سيجد ان كل من تم اعتقالهم هم من اللجنة المركزية الاولى.
وعلاوةً على قلة الخبرة لدى الشيوعيين الأوائل ورخاوة تنظيمهم على حد قول بطاطو واختلاط الخلايا المختلفة في بغداد مع بعضها فقد لعب حميد الخطيب دوراً قذراً في مساعدة الاجهزة الأمنية على كشف الشيوعيين واعتقالهم وكان قد فتح مكتبة في شارع المتنبي اختصت ببيع الكتب الماركسية ومؤلفات لينين وستالين وكان يبدي بعض التسهيلات للشيوعيين الذي كانوا يبتاعون منه الكتب ، ولكن في هذه الاثناء تم اعتقال احد الاشخاص وتبعه الثاني والثالث ليتبين بعدها ان المكتبة كانت عبارة عن فخ دبرته التحقيقات الجنائية حيث كانوا يقفون على مبعدة منها ويراقبون الداخل والخارج وقد سببت هذه الطريقة باعتقال عدد كبير من الشيوعيين قبل ان تغلق المكتبة ويختفي الخطيب عن الانظار . (5)
اطلق الشيوعيون في بداية الأمر على منظمتهم الفتية والتي ارادوا لها ان تكون اطارهم للعمل بعد الاسباب التي ذكرناها اسم لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار ويحسب ليوسف سلمان يوسف الدور المهم والأبرز ويرجع السبب الذي جعل الاوائل يطلقون هذا الاسم على تنظيمهم الجديد عدم رغبتهم في استفزاز السلطة بادئ ذي بدء اضافة الى ان تنظيم بغداد كان لا يزال صغيراً حسب ما يذكر زكي خيري في مذكراته ( 6 ) وتم اختيار عاصم فليح سكرتيراً عاماً للتنظيم .
في نهاية عام 1934 غادر يوسف سلمان يوسف العراق متوجهاً الى موسكو للدراسة في جامعة كادحي شعوب الشرق فكانت المحطة الاولى له في سورية ومنها الى ايطاليا ليتوجه بعدها الى فرنسا التي عمل فيها بعض الوقت مع الحزب الشيوعي الفرنسي الذي كلف يوسف سلمان باداء مهمة المراسلة بين الحزب الشيوعي الفرنسي وبعض الاحزاب الشيوعية في اوربا ( 7 )
في جامعة كادحي شعوب الشرق درس يوسف سلمان مواد المادية التاريخية المستندة الى كتابات لينين والحركة العمالية والاقتصاد السياسي اضافة الى الكثير من الندوات التي كانت تدرس وتناقش القضايا المختلفة كما كانت تدعو شخصيات وقادة من الاحزاب الشيوعية للحديث والاستفادة من تجاربهم في الحركة الشيوعية، كما انه حضر في موسكو المؤتمر السابع للأممية الشيوعية الذي انعقد عام 1935 خلال وجود ستالين على رأس الحزب الشيوعي السوفيتي وهناك ايضاً وفي هذه السنة تعرف على ادينا جورجينا وتزوجها.
وكانت الفترة التي قضاها في المدرسة مفعمة بالحيوية والصرامة وانشغالاً كبيراً بالدراسة والتثقيف الذاتي.
يبدو ان ما كتبه عميل الشرطة في تقرير عن اخبار الحزب الشيوعي العراقي ومعلومات عنه كان دقيقاً حيث كتب ما نصه " ان اعادة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي لا يتوقع ان تتم الا بعودة شيوعي مهم قاد خلايا البصرة والناصرية والديوانية وبغداد والعمارة والكوت وكركوك واماكن اخرى والشيوعي المذكور هو يوسف سلمان يوسف من سكان الناصرية .
وبالفعل فما ان عاد يوسف سلمان يوسف الذي اصبح يعرف منذ عودته باسمه الحركي الجديد " فهد " الى العراق مطلع عام 1938 حتى انكب على دراسة الحالة التي وجد عليها الحزب ، منظمات صغيرة سلمت من سطوة الشرطة وملاحقاتها ونزعة فردية عالية كان من الصعب ان تنضبط . فالتقى برفاقه في بغداد والناصرية وعمل على ان يلتقي بهم شخصياً وبدأ فهد عمله بالتعاون مع عبد الله مسعود القريني وتابع عمله ببطء ومنهجية عالية . وهو الذي عرف بذلك حتى ان ابرز جلاديه بهجت العطية يصف فهد بانه كان بامكانه ان يطرح حجج اقناع قوية وله موهبة تفسير الامور بطريقة واضحة وبسيطة .
كان واحداً من ابرز اسباب الانشقاقات في الحزب هو عدم وجود برنامج له اضافة الى عدم وجود صلاحيات واضحة ومحددة له ايضاً كما كان يطالب بعض الرفاق، كان فهد كثيراً ما يبرر عدم عقده مؤتمرا حزبيا راجعاً الى ان الحزب ما زال في مرحلة لينة ، وقلة عدد تنظيماته وتشكيلاته وافتقار كوادره المتقدمة الى الخبرة السياسية كل هذه من شأنها ان تنتج صخباً فارغاً كما من شأنه ان يخلق تشويشاً ايدلوجياً ، ناهيك عن ما كان يتعرض له الحزب من حملات اعتقال وترهيب فكان فهد يخشى من ان تخترق الشرطة او تعرف بأمر مثل هذا المؤتمر ويفضح الثوريين الأكثر نشاطاً ويتم تسليمهم الى فك السلطات ( 8 ) .
وهناك أسباب أخرى كانت تدفع بفهد الى عدم عقد مؤتمر وهي خشيته من معرفة المندوبين بعضهم بعضا اضافة الى عدم امكانية حضور القادة البارزين الى المؤتمر لوجودهم في السجون او المهجر. ( 9 )
بعد كل هذا توصل قادة الحزب، وفهد على وجه الدقة الى ان الظروف أصبحت مؤاتية وملحة لعقد مؤتمر حزبي وهذا القرار جاء بعد أن أصبح الحزب وتنظيماته اقوى بعد ان اجتاز مرحلة الصراع في قيادته وبينها، اضافة الى ان فهد أصبح يمسك بالحزب بطريقة أكثر قوة من ذي قبل، أضف الى ذلك ان حزباً شيوعياً شقيقاً قد عقد مؤتمره، واقصد الحزب الشيوعي في سورية ولبنان وتبنى هذا الحزب دستوراً ومجموعة من الانظمة والقواعد الداخلية، وجاء قرار الحزب هذا بعقد كونفرنس للحزب ليكون ممهداً لعقد المؤتمر الوطني.
في محلة الشيخ عمر، وفي دار عامل السكك علي التركي وبحضور (18) رفيقاً عقد الكونفرنس الحزبي الأول في بداية آذار من العام 1944، افتتحه فهد بتسليط الاضواء على الاوضاع العراقية والاممية ، تحدث كثيراً عن تراجع الحريات الداخلية والبون الشاسع الذي حصل بين الحكومة والشعب وهذا يتطلب ان يحدد الحزب اهدافه الآنية وتكتيكاته مما يتطلب ان يضع الحزب برنامجاً واضحاً له وبلا تأخير ، وصب جام غضبه على الاستغلال الذي يمارسه الاقطاع تجاه الفلاحين في الريف
وقدم " حازم " زكي محمد بسيم تقريراً حول العمل بين الشباب ثم تبعه " صارم " حسين محمد الشبيبي وقدم تقريره عن الجانب التثقيفي في الحزب، وهنا وبعد مناقشة قصيرة تمت الموافقة على البرنامج الذي وضعه فهد. كما تم اختيار شعار الحزب الشيوعي السوري (وطن حر وشعب سعيد) ليكون شعاراً للحزب الشيوعي العراقي.
وما ان انفض الكونفرنس حتى بدأ الحزب نشاطه بين الجماهير، ويذكر الاستاذ حنا بطاطو ان فهد لم يعمل بجد كما عمل في تلك السنة بين الكونفرنس الاول والمؤتمر الوطني فقد كان يذهب ويعود ويكتب ويتأمل ويأمر وينذر وينظم ويرتجل ويخطط وينفذ ويترك بصمة في كل مكان من الحزب .
في آذار ايضاً من العام 1945 وفي الصالحية حيث منزل المعلم يهودا صديق تم عقد المؤتمر الوطني الأول للحزب الشيوعي العراقي والذي يعرف بـ " مؤتمر التنظيم " ، حضر هذا المؤتمر ( 27 ) رفيقاً منهم ( 17 ) رفيقاً كانوا قد حضروا الكونفرنس الأول الذي عقد قبل عام ناقش المؤتمر تقريراً سياسياً كان فهد قد اعده مسبقاً تناول فيه الوضع الداخلي والعالمي ، ومن اهم النقاط التي اود التركيز عليها هو ما ذكره فهد في المؤتمر فيما يخص القضية الكردية ، وحين كان هناك صحفي امريكي يتصل ببعض الشخصيات الكردية ويعطيهم وعوداً بتوحيد مناطقهم نصح فهد الاكراد ونبههم الى نقطة غاية في الأهمية حيث يقول :-
" ننبه اخواننا الاكراد الى ان قضيتهم الوطنية مرتبطة بقضية العراق التحررية وان حرية الاكراد في العراق لا تأتيهم عن طريق الوعود الاستعمارية من هذا المستر او ذاك بل بالنضال المشترك مع العرب من اجل استقلال العراق ". ( 10 )
ركز هذا المؤتمر الذي انعقد تحت شعار (قووا تنظيم حزبكم .. قووا تنظيم الحركة الوطنية ) على وضع نظام داخلي للحزب وهذا الاجراء الاول من نوعه بعد ان كان قد اشتكى الكثير من الشيوعيين سابقاً من غيابه ، وركز النظام الداخلي المركزية والضبط الحديدي للتنظيم ، وانتهى بانتخاب اول لجنة مركزية منتخبة ضمت اضافة الى فهد كل من ( حسين محمد الشبيبي ، زكي محمد بسيم ، سامي نادر ، احمد عباس عبد تمر ، كريكور بدروسيان ، يهودا صديق ، مالك سيف ، ملا شريف عثمان ، حسين طه ) اما الاحتياط فهم ( اسماعيل احمد ، موسى محمد نور، محمد علي الزرقة ، علي محمد الشبيبي ، عبد الوهاب عبد الرزاق ، داود سلمان يوسف ، حسقيل ابراهيم صديق ، ظافر صالح ) .
ما يذكره زكي خيري في مذكراته عن اعتقال فهد أنه لم يكن يسكن الدار لكنه ذهب الى هناك لأن موعداً للاجتماع كان قد تم تحديده بين فهد وسعد صالح القائد البارز في حزب الاحرار ووزير الداخلية السابق.
على أية حال لم يتوقف نشاط فهد السياسي أو الفكري أو التنظيمي باعتقاله، فقد بدأ بمرحلة نضالية جديدة لكن الطبقة الحاكمة آنذاك والتي يمثل ابرز ملامحها وتوجهاتها نوري السعيد كانت غير مقتنعة بسجن فهد ورفاقه فتمت محاكمتهم امام المجلس العسكري برئاسة العقيد عبد الله رفعت النعساني الذي اصدر حكم الاعدام شنقاً بحق فهد ورفيقيه زكي بسيم وحسين محمد الشبيبي واعدم في 14 / 2 / 1949 كل من فهد وحسين الشبيبي ليتم اعدام زكي بسيم في اليوم التالي . وفي واحدة من دروس فهد التي لا تنتهي يروي الذين عرفوه واحتكوا معه في السجن انه حدثهم مرة وبمناسبة محاولة اغتيال زعيم الحزب الشيوعي الايطالي تولياتي قال لهم فهد :
ان الرجعية الايطالية حين تريد اغتيال تولياتي فهي لا تفعل ذلك عبثاً وانما هي تريد اغتيال التجربة الثورية للطبقة العاملة الايطالية . ( 11 )
نعم .. فالرجعية العراقية هي نفسها الايطالية بقباحتها واجرامها نجحت في اعدام فهد ، التجربة الحية والحقيقية والميدانية لأول قائد شيوعي نجح في تأسيس حزب على ارض الواقع ونجح مرات عديدة في احتواء انشقاقات متكررة ، قائد كان حريصاً كل الحرص على تجميع كل القوى الوطنية على ارضٍ من المشتركات أعدمت الرجعية العراقية ومن خلفها الدول الاستعمارية سياسياً لم يعاصره سياسي آخر اكثر الماماً بأحوال العراق حسب ما يصفه بذلك زكي خيري رفيقه وتلميذه في السجن الذي يروي عنه الكثير خلال هذه الفترة .
مات فهد وباعلان موته تفككت خلايا كثيرة، وصمتت صحافة الحزب السرية ووقف الحزب ساكناً للحظة. هكذا يصف بطاطو لحظة إعدامه.

..........................................................................................................

المصادر :
1. بليخانوف ، دور الفرد في التاريخ
2. هاجر مهدي النداوي ، فهد ودوره السياسي والفكري في العراق
3. عزيز سباهي ، عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ، الجزء الاول
4. حنا بطاطو ، العراق / الحزب الشيوعي ، الجزء الثاني
5. عامر حسن فياض ، جذور الفكر الاشتراكي في العراق
6. زكي خيري ، صدى السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم
7. عامر حسن فياض ، المصدر نفسه
8. بطاطو ، المصدر نفسه
9. كراس فهد ، حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية
10. سباهي ، المصدر نفسه
11. سباهي ، المصدر نفسه

ص10
احتفاءً بالمبدع الكاتب والروائي زهير الجزائري

افتتح الحزب الشيوعي العراقي السبت الماضي احتفالاته بذكرى تأسيسه الـ 85 بالاحتفاء بالمبدع الكاتب والروائي زهير الجزائري. وجرت جلسة الاحتفاء في قاعة "بيتنا الثقافي" ببغداد، وشارك فيها حشد من الشخصيات الثقافية والمواطنين المعنيين بالآداب والفنون والفكر. وقد استمع الجميع باهتمام الى كلمات ومداخلات متنوعة ومتميزة، نقدم اليوم على هذه الصفحة نصوصها او مقتطفات منها.""

**********
كلمة الحزب الشيوعي قدمها عضو لجنته المركزية الرفيق رضا الظاهر
الحضور الأعزاء:
طاب صباحكم بالخير والسلام ..
أحييكم في هذا اليوم الربيعي، في حفلنا التكريمي الذي تقيمه اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي، احتفاء برفيقنا العزيز المبدع الكاتب والروائي والباحث والصحفي زهير الجزائري، وهو احتفاء موشّى بدلالة الاقتران بالذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس حزبنا التي تحل بعد أيام.
واذ نحتفي اليوم بأبي نصير، فانما نحتفي بالابداع الأدبي الأصيل، وبالفكر التنويري، والقيم الجمالية الرفيعة، والسيرة الكفاحية الملهمة التي انطوت عليها حياته المفعمة بالعذابات والتحديات والآمال.
ما بين فرات الكوفة ودجلة بغداد يمتد طريق رحب اغتنت روافده من عنفوان الشاب القادم من النجف، المدينة المليئة بالتناقضات وعراقة التاريخ وصراع الفكر، لينغمر في بغداد، وسط أجواء تفاعل الثقافات والخيبات والاحتجاجات، وأشواق الجيل الستيني المتمرد.
مضى زهير الجزائري من هتاف المقاومة الفلسطينية ونور "طريق الشعب" ونسائم كردستان وأوراقها الجبلية، مروراً بياسمين الشام وموجات التايمز الوئيدة، حتى رياح العودة الى بغداد..
في عقد الثمانينات كان زهير الجزائري يصوغ، مع رفاقه الأنصار في جبال ووديان كردستان، ملحمة بطولية عراقية، ظل الشيوعيون، على الدوام، حملة راياتها في الضمائر، ومشاعلها وهي تنير الدروب.
ولعل تجربة العمل في "طريق الشعب" في عقد السبعينات تظل التجربة الأغنى والأكثر تميزاً في إنضاج اتجاهات السياسة والثقافة الفنية لهذا المبدع الشيوعي الذي تحول الى معلّم في الحياة وفي الرواية.
ففي كل عمل من أعماله، ابتداء من (المغارة والسهل) حتى (باب الفرج) كان الجزائري مهاجراً في الواقع، ومهاجراً في المخيلة. وفي دروب هذه الهجرة المديدة قدم لنا لوحات مفعمة بالحياة عن جيل الستينات، ومجازر أيلول الأسود، وجمهورية الفاكهاني، وتل الزعتر، والأوراق الجبلية .. وكان موضوع الحرب والاستبداد يحتل مكانته المميزة في هذا السجل الروائي والبحثي العميق والمضيء، متجلياً، من بين أعمال أخرى، في (أوراق شاهد حرب) وفي (المستبد: صناعة قائد، صناعة شعب).
وفي (حرب العاجز: سيرة عائد، سيرة بلد) يصور الجزائري عودته الى البلاد المفعمة بالتناقضات، والمثقلة بالآلام، والمحدّقة، عبر أنفاق لا تحصى، ببصيص أمل بعيد .. يعود الجزائري منقّباً في (ذاكرة النجف)، وفاتحاً (باب الفرج).
والساطع من بين انجازاته جماليات الفن الروائي، والبحث عن الحقيقة، وتحدي السائد .. ومهاجر المخيلة هذا يعبر الحدود، ابداعياً وجغرافياً، من الرواية الى البحث، ومن النقد الى الصحافة. وحين نقرأه صحفياً يصعب علينا أن نفصله عن الروائي، فهذا الحكواتي، جذاب الحديث، طريفه، صحفي يرتدي ثياب روائي .. وحين يكون وسط المحتجين، فانما يقدم مثالاً ساطعاً عن فعل المثقف في الحركة الاجتماعية.
وزهير الجزائري يحاول أن يجمع أجزاء الحياة الضائعة لضحايا الحروب والاستبداد، ويعيد اكتشاف ذاكرة المعذبين، ويضيء عواقب الخاسرين. فهو لا يكتب عن تجربة القتال بقدر ما يكتب عن تأثيرات الحرب على حياة الناس .. عن مصائر الضحايا، أولئك الذين أرغمتهم الحرب على الاخفاق في العودة الى بيوتهم، وأرغمهم الجلاد على العزلة والدمار السايكولوجي.
انه يجمع الضدّين، فيأخذ، من خلال المجاز الجمالي، عذابات الضحايا الى ينابيع المستقبل.
زهير الجزائري .. قدمتَ، وماتزال، أمثولة للمناضل والمثقف والمبدع الشيوعي .. وألهمت، بسيرتك الكفاحية وانجازك الفني، أجيالاً تواصل المسير تحت راية القيم السامية التي استرشدت بها طيلة حياتك ..
نحن رفاق دربك .. بك نحتفي .. ونفتخر .. ونعلم أن طريقاً تمضي فيه معنا، بخطوات واثقة آملة، لابد مفضٍ الى ضفاف العراق .. وغده الوضاء !
السلام عليكم ..

**********
صناعة الطاغية ميتا سردياً
قراءة في رواية (الخائف والمخيف)
فاضل ثامر
تكشف رواية "الخائف والمخيف" للروائي زهير الجزائري الصادرة عام 2003 في دمشق، عن جوهرها الميتا سردي من خلال شخصية البطل المركزي، السارد الرئيس لأحداث الرواية، والذي يحمل اسم (وليد) وهو الاسم المفضل لبطل زهير الجزائري في معظم ما كتب، وبشكل خاص في روايته المبكرة "المغارة والسهل" الصادرة عام 1976 في بغداد والتي كانت تدور حول المقاومة الفلسطينية، فضلاً عن روايته اللاحقة "حافة القيامة" التي سنشير إليها.
ونجد هذا البطل منشغلاً منذ البداية بهمّ أساسي هو الكتابة، وتحديداً الرغبة في كتابة رواية يعيش أحداثها بعد أن أحس بالخواء والجفاف أثناء إقامته خارج العراق، ولذا نراه مشتبكاً مع أحداث عراقية وعربية شهدها العراق في سبعينيات القرن الماضي منها صعود نجم (السيد النائب) صدام حسين، والأفول التدريجي لشخصية احمد حسن البكر، رئيس الجمهورية آنذاك وتواصل أعمال القمع السياسي ضد القوى السياسية الإسلامية واليسارية المناهضة لسياسة النظام الدكتاتوري آنذاك.
وهناك حدث مركزي أثار رعب الناس خلال عامي 73 ـ 1974 يتمثل في ظهور سفاح دموي كان يقتل ضحاياه باستخدام "الطبر" وعرف باسم (أبو طبر) وقد اقضّ مضاجع الناس آنذاك، وكان هناك من يرى فيه لعبة سياسية من لعب النظام لإرهاب الناس، بينما يرى آخرون انه مجرد قاتل عصابي متعطش للدماء.
لقد اعتمد الروائي في تقنيته الميتا سردية في بناء الحدث الروائي على توظيف اللغة السينمائية بمعناها الواسع، وبشكل أساسي من خلال تقنية السيناريو السينمائي الذي يعمد إلى خلق مشاهد ولوحات (تابلوهات) بصرية حية بعيداً عن تدخل المؤلف، يكون فيها الدور الأكبر للعين الباصرة، أو لعين الكاميرا بشكل أدق. وقد اعترف وليد ـ سارد الراوية مع نفسه عن هذا المنحنى في التقاطه وتناوله للأحداث التي يدون تفاصيلها، فهو يتحدث عن "المخرج السينمائي الذي يدعي انه تعود أن يرى الأشياء من وراء عدسة كاميرا بسلسلة كوادر سينمائية مقتطعة من الزمن ومن سياق الحياة.
إن هذا المنحى السينمائي الذي يدون فيه المشاهد بمراقبة محايدة وباردة وساخرة أحياناً والذي قال عنه "آخذاً موقع مراقب لئيم بتتبع شخصياته من ذلك الوعي الشفاف الذي يسبق السكر".
وخلال كل ذلك ظل هم الكتابة، وتحديداً كتابة الرواية هو الهم المركزي الذي كان يشغل بال البطل وليد، الذي كان يفكر بكل التفاصيل الدقيقة الخاصة باللعبة السردية ومنها اختيار الضمائر السردية.
"بدأ وليد الكتابة كمن يعيد تصنيع الجريمة بيديه يكتب ثم يتوقف متسائلاً:
" أيبدأ بضمير المتكلم؟".
لكنه يشعر بتدخل ذات ثانية ربما قرينه الذي يحذره من أن ذلك قد يعود إلى فضحه ولذا يقترح عليه أن يغير مجرى الكتابة إلى ضمير الغائب.
ونجد وليد متردداً أمام الورقة البيضاء وهو يستهل روايته بجملة مناسبة:" عاد وليد إلى طاولته وهو يتنفس، فباغته عرى الورقة الأبيض الذي ينتظر، وقد جاءت فكرته كالصرخة: بها سأبدأ الرواية: صرخة غامضة مزقت الليل"، لنكتشف أن وليد بطل الراوية إنما كان يعكف على كتابة رواية "الخائف والمخيف" ذاتها.
خلال هذا الرصد السينمائي، كان الفعل السياسي حاضراًَ عبر نشاطات الأجهزة الأمنية والاستخبارية والصراع المستفحل على السلطة والتمهيد لصعود الرئيس الجديد بلعبة دراماتيكية مثيرة اقترحها وصممها الدكتور أكرم نور الدين ـ وشعر وليد خلالها بأن الفكرة قد سرقت منه ـ والفكرة تعتمد مبدأ "التغريب" البريختي، حيث يعلن التلفزيون عن بيان مهم يظهر فيه الرئيس أو القائد الجديد رافعاً سيفه علامة النصر وباليد الأخرى رأس السفاح وليعلن للناس أن السفاح قد انتهى وبإمكان الناس ان يناموا بهدوء، وهذه الصورة تذكرنا بألوان من الموروثات الحكائية الشعبية مثل قصة أبي زيد الهلالي والصور التي تمثلها في مشاهد مماثلة، والمؤلف حاول من خلال التغريب، ونقل المشهد المعاصر إلى فضاء تغريبي تاريخي أو ميثولوجي، أن يضفي لوناً من الغرائبية على الفعل الروائي، مركزاً الضوء على أسرار اللعبة السياسية وآليات صناعة الطاغية التي توقف عندها الروائي زهير الجزائري في كتاب بحثي مستقل، وسوف نكتشف لاحقاً أن قصة القائد الذي يحمل رأس السفاح بيد والسيف باليد الأخرى هي قصة سبق لوليد أن نشرها قبيل صعود القائد الجديد، لكنها كما يبدو أثارت إعجاب هذا القائد، ولفتت اهتمام الدكتور نور الدين الذي أعاد إنتاجها إعلامياً بالصوت والصورة، لتقديم القائد الجديد في هالة من البطولة المباغتة والصادمة لوعي المواطن العادي، وفي الوقت ذاته اثارت خوف هذا المواطن وتردده إذا ما حاول عبور الخطوط الحمر التي تمس القائد الجديد ونظامه. والحقيقة أن المؤلف نجح في هذه الرواية في تقديم تشريح كامل للنظرية السياسية والأمنية للقائد/ الطاغية من خلال اعتماد ثنائية الخائف/ المخيف التي سبق وان قرأناها لأول مرة بشكل عابر في رواية "صخرة طانيوس" لأمين معلوف عند الإشارة إلى الأمير الذي نزعت صلاحياته وطلب منه المغادرة الى المنفى، لكن المؤلف هنا يطور هذه الثنائية إلى فلسفة سياسية كاملة، ربما تذكر بكتاب الأمير لميكافيللي، كما أنها تتحول إلى عنوان للرواية ذاتها، إذ ترسم هذه الفلسفة السياسية خطة لترويض المواطنين من خلال إثارة الشعور بالرهبة والخوف وفي الوقت ذاته، يظهر أن الطاغية ذاته كان في آن واحد مخيفاً للآخرين، وخائفاً في أعماقه إذ يكشف الطاغية الجديد وهاب المولى، الذي هو كناية عن صدام حسين في مونولوغ طويل عن هذه الثنائية، التي ترى: إن الخوف أكثر دواماً من الحب " فالأتباع يحبون بإرادتهم ويخافون بإرادة المخيف" وعندما كان وليد يتطلع إلى الوزير بدا له "خائفاً أكثر مما هو مخيف". ونجد أن يعقوب كبير المحققين وفلاسفة عنف الدولة يقترح على وهاب الطاغية الصاعد" أن يقدم الخوف على جرعات بينها فترة استراحة". هذا ويمكن أن نقول إن جذور هذه الفلسفة كانت قد بدأت في الاتضاح والتبلور في رواية المؤلف السابقة "حافة القيامة" حيث نجد الشخصيات ذاتها على خشبة المسرح عندما يعلن المحقق يعقوب فلسفته في دلالة الخوف: "بالتخويف والتخويف وحده ستحول صناع الجرائد إلى كلاب صيد".
لكن فلسفة ثنائية الخائف والمخيف تصبح سياسة مطبقة فعلاً من قبل الدولة في رواية "الخائف والمخيف".
وإذا ما كانت الرواية في بدايتها تركز على ملاحقة أصداء الجرائم الدموية التي كان ينفذها سفاح غامض عرف باسم (أبو طبر) في مطلع سبعينيات القرن الماضي، بحيث أصبحت الصرخة هي ضابط إيقاع الحدث الروائي، فإنها سرعان ما تنهمك بمتابعة صعود شخصية الطاغية الجديد، وبذا تتحول الرواية بمجملها الى محاولة لكتابة سيرة ذلك الطاغية، والواقع أن كبير المحققين والجلادين يعقوب يطلب منه صراحة الالتقاء بالرئيس الجديد الذي يرغب في أن يكتب وليد سيرته.
وإذ يستقبل وليد هذا الطلب بمزيج من الرعب والاحتقار لكنه أدرك استحالة رفض ذلك الطلب، لذا يواصل البحث والتقصي وجمع البيانات الضرورية التي قادت إلى صناعة القائد الطاغية، وقرر مع نفسه أن يكتب السيرة كما يراها، "لا تتوقع أن اكتب سيرتك كما هي، إنما كما أراها أنا. وخلال عملية الكتابة كان يفكر في كيفية رسم هذه الشخصية والكشف عن دخائلها الغامضة، لكنه أدرك أن صورة هذا القائد الجديد لا يمكن أن ترتبط بزمان ومكان "سأطلقك خارج الزمان والمكان".
ونكتشف أن علاقة وليد بالمحقق يعقوب أقوى مما نتخيل، فقد وجدناه في الرواية السابقة "حافة الهاوية" يقترح عليه الهرب خارج العراق، بعد أن أحس أن حياته في خطر، فيعدّ له جواز سفر مزور باسم (مجيد الفرحان) وهو تاجر أدوات احتياطية.
كما يعود وليد في رواية "الخائف والمخيف" بإغراء من المحقق يعقوب نفسه لكي يكون الكاهن الذي يسمع اعترافاته ويمنحه الغفران أولاً وليطلب منه لاحقاً كتابة سيرة الرئيس الطاغية. ومنذ عودته إلى الوطن يحس بالندم "ومرة أخرى لامَ وليد نفسه على العودة لبلدٍ يعيش على حافة القيامة".
وواضح هنا أن عبارة "حافة القيامة " هي إحالة إلى اسم روايته السابقة التي صدرت عام 1998 أي قبل رواية "الخائف والمخيف" بخمس سنوات، إذ نجد في تلك الرواية الشكل الجنيني الأول لرواية "الخائف والمخيف" حيث نجد الشخصيات الأساسية ذاتها، كما يضطلع وليد أيضاً بدور الروائي الذي يدون الأحداث ويعيشها أيضا حيث نتابع صعود نجم الطاغية الجديد (وهاب) أو عبد الوهاب المولى الذي هو كناية عن صدام حسين، كما نجد شخصية ابن عمه (مجيد) وأسماء ورموزا معروفة في المشهد السياسي العراقي، ولذا يمكن أن تعد رواية "حافة القيامة" جزءاً أول في سلسلة روائية قد تكون ثلاثية عن صعود شخصية الطاغية العربي الى الحكم، وقد تكون تلك الرواية بمثابة (بروفة) اولى لإعادة كتابة رواية "الخائف والمخيف" بصورة أوسع واشمل وبمهارة ميتا - سردية وتجريبية متقدمة.
ويمكن القول أن عناصر التشابه والتواصل كثيرة بين الروايتين، كما أنهما تحملان إشارات سياسية متشابهة منها الإشارة الى وجود دور للقوى العظمى في صعود شخصية الطاغية، حيث نجد في رواية "حافة القيامة" إشارة الى السير (لويس براون) السفير البريطاني السابق في الشرق الأوسط الذي عيّن آنذاك مديراً للمخابرات البريطانية، كما تتكرر الإشارة إليه في رواية "الخائف والمخيف" بوصفه الصانع الحقيقي للأحداث في البلاد، فبعد مقتل الشبيه نقرأ القول الآتي:
"لا الشبيه ولا الأصل، انه مجرد دمية، الذي يحكم البلد هو السير لويس براون".
ــــــــــــــــــــــ
* رواية زهير الجزائري "الخائف والمخيف" تشريح لصناعة الطاغية، وهي أيضاً تشريح لمجتمع يسحقه الطغيان.

***********
كلمة النقابة الوطنية للصحفيين
قدمها رئيسها السابق عبد المنعم الأعسم
الحضور الكرام
أصدقاء ورفاق وأحبة زهير الجزائري في النقابة الوطنية للصحفيين، بمجلسها واعضائها وانصارها وعمق ما تمثله في الوجدان الصحفي العراقي، نشارككم هذا الاحتفال والاحتفاء بزميلنا العزيز زهير الجزائري الذي نضعه في صدارة المؤسسين والمتبنين لمشروعنا، مشروع التعددية النقابية ورد الاعتبار لسمعة المهنة وروادها والعاملين في اقنيتها وعناوينها.
زهير الجزائري إذا ما تحدثنا عن سيرته الصحفية سنضعه في قلب تلك الكوكبة التي جعلت من العمل الصحفي رسالة بكل ما تعنيه كلمة رسالة من معنى. فقد مارسها على خطوط النيران والمواجهات واصوات المدافع في حرب المقاومة الفلسطينية في مطلع السبعينات، وفي ثورة ظفار والجمهورية الصحراوية ومعارك بيروت، وانخرط في قتال الدكتاتورية ضمن حركة الانصار، وقد التقط جمرات مادته الصحفية من لهيب هذه المعارك واقتطف منها انتباهات نيرة في اعماله الروائية، واستحق بكل جدارة ان يسمى زهير الجزائري الاديب الصحفي، او الصحفي الاديب، مبدعا وخلاقاً وصاحب مواقف طليعية وبصمة لا تنطفئ. بل انه وظف هذه الخبرة النيرة حينما ادار مؤسسات ووكالات انباء وصحف داخل العراق وخارجه.
***********
سرديات عائد بعد غياب طويل
ناجح المعموري
كنت قد أطلقت على كتاب الروائي زهير الجزائري "حرب العائد" سيرة عائد. سيرة بلد وقد أهداني نسخة منه في عينكاوا. وابتدأت علاقتي مع مرويات الذاكرة الحيّة، اليقظة لكل ما تنطوي عليه من جمال وهو يتابع لحظات هاربة اختطها الماضي، لكنها ظلت حيّة، مشحونة بالزهو، لذا بقيت يقظاً حتى الفجر أقرأ سرديات الحنين واستعادة الحكايات والمرويات وتحفيز خزانة واجهت تاريخاً عتياً، مظلماً، واسود، لكن زهير الجزائري عارف كيفية استدراج الذاكرة الشخصية وتحشدها، ينزع عنها ما لا يريده، لأنه يفكر بالكاميرا والصورة السينمائية. ودائماً ما اكتشفت بان ظهير الجزائري يقدم توصيفاً سردياً فياض بالشعرية، وهو ايضاً يتخيل الكاميرا وزاوية الالتقاط وكيفية إقامة علاقة مع المشهد الذاهب اليه، أي معنى مكتشف لمخفياته واسراره. الصورة تسجل بعضاً وتترك شيئاً آخر، والعين المتسللة خبيرة بالمحتفي والكامن وراء ما التقطته العدسة. الهاربة العالية التي توفرت لدى زهير الجزائري جعلته ممتلكاً معرفة بأسرار الركض والنزول بهدوء الى اعماق غابت الآن، السنوات قشّرتها وزاولت عليها الطي.
زهير دائماً ما يبحث وراء المعنى والذي في الان نفسه يكشف عن تعدد للمعاني والسبب أن الانسان موجود في المعنى، وهنا امتلاكات السرد لخفايا الكائن الذي تسترت عليه اللغة، لغة السرد/ الكتابة وايضاً الصورة. والمعنى الذي التقطه زهير الجزائري فياض بالسعادة لأنه استطاع ان يتواصل الى بياض الكينونة المميزة للكائن. انسانية الانسان، هي الروح الراكض وراءها من يتعاطى ممارسة كتابة الانواع الادبية والنية. الكائن يكفي زهير بما يوفره للآخر والعلاقة مع الصورة تكشط المحذور وتستعين بما هو متوفر من الحواس التي تقود نحو فضاء السرد القصصي او الصور يؤكد حقيقة الآدمي ذلك ان الدال لا يحمل على المدلول يوازيه بشكل مباشر، وانما يفعل ذلك استناداً الى سلسلة من الحلقات المجازية التي بإمكانها وحدها الربط بين الصورة ومدلولها في بنية جديدة هي ما يسميه الحلم، أن خلق علاقة بين المضمون الظاهر والمضمون الخفي/ سعيد بنكراد/ تجليات الصورة/ المركز الثقافي للكتاب/ 2019 ص47.
هذا هو المعبر عن لحظة رؤية المكان عارياً، فاقداً لأهم سوابقه، وظهر عند معاينة زهير له وكأنه عارٍ، لا شيء يستره، بعد ملوثات قوات الاحتلال.
وأنا أقرأ هذه السيرة المدهشة والتي ما زالت حتى هذه اللحظة فاعلة وكأني قرأتها قبل قليل وأهم ملاحظة شغلتني وأثارت في نفسي مخاوف عن التورط مع تجربة سردية ثنائية الاداء، تستدعي الدقة والخفة في توظيف الحواس لعقد مقارنة آنية بين المكتوب والمصور. لأن اعتماد زهير على بناء سردي جديد كانت علاقة بعض الاصدقاء في كتاب القصة معه هادئة، لا بل باردة وكأنها ارادت امتصاص حماسي ودهشتي. ملاحظة لا كان عن لحظة تحديد وبنية الحلم في هذه السيرة، هي لحظة زئبقية، فيها صحو، وفيها عتمة، وعلى المتلقي لمس الروح المتبعثرة في السرديات، فالعدسة لا تغيب الكتابة وبالعكس هذه هي بنية الحلم اللامكاني وثنائية المضمون الصاعد والآخر النازل. وقد عبر زهير الجزائري عن ذلك بوضوح ودقة: وجعنا يستدير الماء حول فرش البردي وهناك يلتوي النهر ليقابل كرة النار الهائلة عند الغروب، هنا الشناشيل البغدادية المائلة على النهر في قبلة لا تنقطع ابداً تحتها صبية بأجساد نحيلة ينتظرون اقتراب الكاميرا ليقفزوا الى الماء وسط دوائر من الموج.. تُحار الكاميرا أين تتجه وماذا تتجاهل، وكل ما نراه صدفة عابرة ونجهل المطلق والقابل للتكرار على أمل ان نأتيه مرة ثانية غير دارين باننا نحن والظرف المحيط سنتغير عما قريب ولن يتاح للكاميرا أن تتحرك الا في حيز ضيق.
وفي وقت قصير محفوف بالخطر "زهير الجزائري؟ حرب العاجز دار الساقي 2009 ص33 واحد من مشاهد مثيرة كثيرة جداً. اللغة الشعرية ايقظت المدونة والمصورة، تجعل منهما مكوناً واحداً، قادراً على التعبير عن العصي والمدمر. هذا كله جعلته اللغة سهل الحضور وطاقة هيمنة تمكنه من الانفتاح للتأويل. وفي هذا المشهد السردي المثير للدهشة وصحوة المراقبة الراصدة، جعل مني متلقياً مجاوراً ومتحاوراً مع زهير. الاختيار المشهدي.
المتلقي الفاحص لا يقوى مطلقاً على تجريد المشهد السردي من طاقته الصورية الملتقطة بدقة متناهية، هي شريط مدهش، ينفتح على تعدد معنى، تولد له عبر الفضاء الملتقط على وجوده وارتباطه بالنهر المقترن بالطاقة الرمزية الكبرى التي تتمتع بها بغداد. وقيل إن هذا المشهد يثير في اعماق الكائن سلسلة من التداعيات. ان الصورة الفوتوغرافية، دالة في حدود وجود خزان من المواقف المتكونة يشكل جميعها عناصر جاهزة للدلالة هي جزء من السلوك الثقافي.
المعنى المتعالي للمشهد النهري وسيادة الماء وسط اجواء الاحتراق يمثل الطاقة الرمزية الجوهرية في التأويل بوصفه الماء. هذه القوة العالية القادرة على اطفاء النار واشتعالاتها مثلما هو الطاقة الرمزية المبكرة في الحضارات الشرقية لتخصيب الحياة وتجديد الانبعاث تحدياً للموت الجماعي.
الانتقال الى مدينة النجف مرحلة مهمة في سيرة العائد لأن للمدينة قدسيتها وخصوصيتها، ربما توفر او لا توفر للتصوير لان ظهور الكاميرا مصدر شؤم للمواطن العادي، فوجود الكاميرا يعني وجود خطر، تفجيرا او قتالا او حدثا خطيرا كما يكشف التلفزيون، لذا تكون لدى الناس شعور عدائي تجاه الصورة الراسخة في الذاكرة. استعادة وظائف الغرفة قبل سنوات كثيرة. العلاقة مع المكان النجفي متناوب بين ثقافة القداسة وتأثيرها وبين الحضور الابدي للمقدس وايضا الاشتباك التاريخي بين التيار المدني والسياسي. لكن القاص والروائي زهير الجزائري استطاع تقديم كتاب سردي عن ذاكرة القداسة والمدينة في مدينة النجف الذاكرة والمدينة. ونلاحظ انه منشغل كليا بالذاكرة التي تعني الصورة بعضا جوهرياً منها وهذا ما كشفت عنه الفوتوغرافيات المنشورة ضمن الكتاب. وهذه السردية ذاكرة مغايرة انفتحت على النجف ومحيطها ونشوء التيارات الثقافية والسياسية مع توصيف للجدل فيها بين الافراد والجماعات. استعاد المحلات سرديا ووثقها بالصورة ليؤمن لنا استحالة محو هذه الاماكن، حتى وان اندثرت فان مثالها باق للأزل.
حديث زهير الجزائري عن أن حداثة النجف متطرفة كثيراً وان تميزت بفترة زمنية سابقة، لكن حاضرها لم يكن أكثر تميزاً بالعلاقة مع الحداثة ولا اعتقد ان معرفة كولن ولسن وحدها كافية للدلالة على حداثة المرحوم حميد المطبعي لأنه لم يترك غير الاعمال التي بإمكان شخص آخر اعدادها، ولا بد من الاشارة الى ان المطبعي من شعراء قصيدة النثر ولا اظن بانه ترك اثرا في هذا المجال.
تحية للصديق المبدع الذي تعرفت عليه وتعلمت منه الكثير اثناء عملي بالمكتب الصحفي الحزبي لـ "طريق الشعب".. الاحتفاء به تأخر .. لماذا؟!

**********
ابن النجف يفتش عن الربيع في ساحات بغداد
حسام السراي
اشياء محدودة يتذكرها زهير الجزائري من طفولته في مدينة النجف، هدوء الاب "العلماني" المحتفظ بثقافة دينية ومكتبته التي تمزج بين العلمانية والدين، لا تزال عالقة في باله، وكذلك عصبية امه ايضاً.
كانت المناسبات الدينية تلهب حماسته، خصوصا عندما تتخللها قراءات شعر، الشعر العمودي في طريقة القائه، والقصص الدينية والجلوس امام المنبر الحسيني، هي التي كونت بدايات الخيال الروائي عندي.
النشأة في محيط مليء بالأساطير لها وقعها في هؤلاء الذين أصبحوا كتّاباً مشهورين لاحقاً، الامر الذي افضى مع الجزائري الى ترك كتابة الشعر ليتجه الى عالم القص، منفذاً تصوره الشخصي: "ما الذي كنت سأضيفه الى تجارب أصدقائي الشعراء لو أصبحت مثلهم؟".
من المفارقات التي لازمت صباه مدرسته الابتدائية المحاطة بمقبرة النجف من ثلاث جهات. كانت اطلالته الوحيدة محصورة في افق لا نهائي من القبور، وجنائز متوالية على مدار الساعة انها مدرسة "السلام" التي خرّجت عددا كبير من المغنين العراقيين كما يقول، مثل ياس خضر، فضلا عن كونها مركزا للتظاهرات في خمسينيات القرن الماضي. قبوله للدراسة في كلية اللغات في بغداد، وضعه امام محطة جديدة، هناك درس اللغة الالمانية لتتعمق علاقته بجيل الستينات الادبي. اخذ يحيا بين ثلاثة اتجاهات ابداعية: القصة والشعر والرسم. كانت تلك انتقالة كبرى من شعر النجف العمودي وقصصه وحكاياه الى النثر واللامعقول والادب الوجودي المتسيد في جيل الستينات البغدادي.
السنوات الـ 11 التي قضاها في عاصمة الضباب، امضاها في كتابة "المستبد" 2006، واتبعه بروايتي "حافة القيامة" و "الخائف والمخيف" واخيرا رواية "اوراق جبلية" 2011. أرّخ في هذه الاعمال لحكم الحزب الواحد وللسايكولوجيا الاجتماعية التي خلفها. " كنت اشعر بأن هذا الدكتاتور موجود في داخلي، يحكم سلوكي ويراقبني ويتابع قلمي على الورق، لذا افكر بأن اكتب اليوم عن تأثير الدكتاتور على ضحاياه، والى أي مدى يصيبهم بالعدوى".
كان يجيب اصدقاءه المعترضين على رجعته بالقول: " لندن مدينة مبنية ومنجزة، ما الذي اضيفه اليها؟ لكن العراق الذي يبدأ من الصفر، يحتاج إليّ". يشعر زهير الجزائري باليأس اليوم، لكن التحدي لا يزال موجودا داخله، ولأنه (يدمن العراق) يخرج بين جموع المتظاهرين في ساحة التحرير في بغداد مطالباً بالاصلاح وموجها اصبعه الى الفساد.
اكثر ما لفت نظره بعد سقوط بغداد، هو "اوهام الداخل والخارج" التي يعدها طائفية اخرى بين المثقفين العراقيين. يدخل احد رجال البرلمان الى المطعم الذي نتحاور فيه في منطقة الـ 52 في بغداد، يتمعن الجزائري في الرجل، وفي سرب مرافقيه، ثم يقول: " لا اعتقد ان المحاصصة ستظل قدرا لا فكاك منه، سنشهد تفكك احزاب الطوائف بفعل تناقضاتها الداخلية وعجزها عن تقديم الحلول لحاجات الناس منذ تسع سنوات".

************
ص11
مجلس الوزراء يكرّم المنتخب الأولمبي

بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية، الثلاثاء، تكريم المنتخب الاولمبي، عقب تأهله إلى نهائيات آسيا تحت 23 عاماً في تايلند 2020.
ونشر وزير الشباب والرياضة احمد رياض عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، قائلاً إن "مجلس الوزراء، قرر تكريم منتخبنا الأولمبي الحائز على صدارة مجموعته والمتأهل لنهائيات امم اسيا، هذا ما أبلغني به دولة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال جلسة اجتماع مجلس الوزراء". وتمكن المنتخب الاولمبي من بلوغ نهايات آسيا تحت 23 عاماً بعدما حصد صدارة مجموعته في التصفيات الآسيوية والتي ضمت منتخبات إيران وتركمانستان واليمن.
**********
جستن يخطف الأضواء
العراق يتوج بطلاً للصداقة الدولية الثانية في البصرة
إعداد – طريق الشعب
خطف لاعب المنتخب الوطني، جستن ميرام لقب أفضل لاعب في بطولة الصداقة الدولية التي اختتمت منافساتها الثلاثاء. وقاد ميرام اسود الرافدين للفوز في المباراة الاولى امام سوريا، بتسجيله هدف اللقاء الوحيد، وقدم اداءً كبيراً في مباراة أمس الأول امام الاردن ليحصد لقب الافضل عن جدارة واستحقاق.
وقال جستن ميران عقب ختام البطولة: إن اللعب في البصرة يجعل خصومنا في توتر، مضيفاً أن الشعور لا يوصف بالنسبة لي وأنا ألعب أمام الجماهير الكبيرة والعاشقة لكرة القدم، وهو شيء كنت أتمنى تحقيقه منذ انضمامي الى المنتخب في 2014، من أجل جلب الفرح والنجاح للشعب العراقي.
وأضاف ميرام: أن لعب تصفيات كأس في البصرة ميزة كبيرة لنا ويجعل خصومنا في حالة من التوتر وأشار الى ان المشجعين يجلبون الطاقة والتحفيز لنا، وهذا شيء ايجابي.
وتّوّج المنتخب الوطني بالنسخة الثانية من البطولة بتغلبه على الاردن 3-2 في المباراة التي أقيمت بينهما الثلاثاء على ملعب البصرة الدولي.
المنتخب الاردني كان هو السباق في التسجيل، حين وقع على هدفه الاول في الدقيقة السابعة عن طريق ريبين سولاقا بالخطأ في مرماه، لكن المنتخب الوطني سرعان ما عادل النتيجة عن طريق ايمن حسين في الدقيقة 38، لينتهي شوط المباراة الاول على هذه النتيجة.
وفي الشوط الثاني، واصل اسود الرافدين اندفاعهم الى الامام واضافوا الهدف الثاني عن طريق بشار رسن في الدقيقة 52، ليأتي الدور على مهند علي "ميمي" في الدقيقة 70 من عمر اللقاء، وقبل النهاية بثلاث دقائق سجل المنتخب الاردني الهدف الثاني عن طريق بهاء فيصل.
وكان المنتخب الوطني قد تغلب في مباراته الاولى على سوريا بهدف نظيف، فيما خسر الاردن امام سوريا بهدف دون رد.
******
اليوم.. انطلاق المرحلة الثانية
للدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الخميس منافسات الجولة الاولى من المرحلة الثانية من اياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم لموسم 2018-2019.
وستنطلق المباريات، بإقامة مواجهتين، حيث يحل الطلبة ضيفاً على الديوانية فيما يلاعب البحري فريق بغداد على ملعب الفيحاء.
وستقام يوم غدٍ الجمعة أربع مباريات، إذ يواجه القوة الجوية فريق الصناعات الكهربائية على ملعب الاخير، فيما يلاعب الميناء فريق السماوة على ملعب الفيحاء، بينما يواجه نفط ميسان فريق الكهرباء على ملعب ميسان، ويلاقي فريق الحسين ضيفه نفط الجنوب.
وتختتم مباريات الجولة يوم السبت المقبل، حيث يحل المتصدر الشرطة ضيفاً على نفط الوسط ويلاقي الزوراء فريق الحدود على ملعب التاجي، ويحل النفط ضيفاً على أربيل، بينما يواجه الكرخ على ملعبه فريق النجف.

علي عدنان يخوض اولى وحداته التدريبية مع فانكوفر الكندي

بغداد – طريق الشعب
نشر نادي فانكوفر وايت كابس الكندي، صور لاعبه الجديد، علي عدنان وهو يخوض أولى وحداته التدريبية مع الفريق الناشط في الدوري الأمريكي الـMLS. وأعلن فانكوفر، وصول عدنان الى كندا لتمثيل الفريق خلال منافسات الدوري الامريكي على سبيل الاعارة حتى حزيران المقبل.
واحتل عدنان، مكاناً دولياً في قائمة الفريق، وانضم رسمياً إلى وايتكابس بعد الحصول على شهادة النقل الدولية (ITC) وتصريح العمل والتأشيرات، فضلاً عن اكمال الفحص الطبي بنجاح".

وزير الشباب والرياضة يكشف سبب عدم استقباله وفد ريال مدريد

بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، سبب عدم استقبال وفد ريال مدريد في بغداد، فيما بيّن ان الوفد لم يسلك الطرق الصحيحة في إجراءات زيارته.
وذكر بيان عن مكتب رياض تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن الاخير "استقبل، الثلاثاء، السفير الاسباني في العراق خوان خوسيه إسكوبار والوفد المرافق له وبحث معهم سبل التعاون الرياضي والشبابي بين البلدين".
واوضح رياض، بحسب البيان، ان "زيارة وفد مؤسسة ريال مدريد الى العراق مبهمة وغير واضحة كونها جاءت سريعة ونجهل ما يودون عمله، ونود ان نجعل التعاون وفق أطر سليمة لا يشوبها اي مطبات او معرقلات وكان الاجدر بهم ان يمنحونا العلم بحضورهم كون الامر يخص وزارة الشباب والرياضة وليس اي طرف آخر".
واشار الى ان "الجميع يهدف الى النجاح لكن يجب ان تكون الاجراءات سليمة فمسعى الوفد هو افتتاح أربع مدارس كروية للاستفادة من المواهب في العراق وهذا أمر جيد لكن ما يعاب عليهم انهم لم يسلكوا الطرق الصحيحة، نعم كان هناك لقاء مع رئيس الوزراء لكن تنفيذ الاتفاق هو عن طريق الوزارة التي تجهل طريقة وصول الوفد بصورة سريعة ومغادرته بشكل أسرع وهذا الأمر غير منطقي".
وقدم السفير شكره لوزير الشباب والرياضة ومباركا له عودة المنتخبات الوطنية الى اللعب على ملاعبها ولمختلف الفعاليات والالعاب الرياضية فضلا عن تضييف المؤتمرات والملتقيات العلمية والثقافية.
*-***********
مانشستر يونايتد
يخطط لتحصين بوغبا

متابعة – طريق الشعب
ذكر تقرير صحفي إنجليزي، الأربعاء، أن مانشستر يونايتد يتمسك ببقاء نجمه الفرنسي بول بوغبا مع الشياطين الحمر في الصيف المقبل.
وصرح بول بوجبا، الأسبوع الماضي، بأن الانتقال الى اللعب تحت إدارة مواطنه زين الدين زيدان في ريال مدريد، يعد حلمًا لجميع اللاعبين.
وقالت صحيفة إيفنينغ ستاندرد، إن مانشستر يونايتد يرفض التفريط في خدمات بول بوغبا، في الميرغاتو الصيفي المقبل.
وحاول برشلونة، الصيف الماضي، جس نبض مانشستر يونايتد بشأن بوغبا، إلا أن النادي الإنجليزي أغلق الباب في وجهه.
وبحسب الصحيفة ذاتها، سيعمل مانشستر يونايتد على تأمين مستقبل بوغبا، من خلال التفاوض مع مدير أعماله، مينو رايولا، فور الانتهاء من مفاوضات تجديد عقد الحارس الإسباني ديفيد دي خيا.
وكانت الصحيفة ذاتها، قد كشفت في وقت سابق، عن زوال اهتمام مانشستر يونايتد، بضم إيفان راكيتيتش، بعدما تحول بوغبا إلى عنصر أساسي في انتصارات مانشستر يونايتد الأخيرة بقيادة المدرب أولي جونار سولسكاير.
*********
ثائر أحمد: انتظروا الطلبة بشكل مغاير في المرحلة الثانية للدوري
بغداد – طريق الشعب
أكَّد ثائر أحمد، مدرب الطلبة، أنَّ فترة العمل، أثناء توقف الدوري، كانت فرصة لترتيب أوراق الفريق من أجل الظهور بشكل مختلف في المرحلة الثانية من الدوري الممتاز. ويخوض الطلبة، مباراته الأولى في المرحلة الثانية من الدوري، اليوم الخميس، أمام الديوانية في ملعب الأخير.
وقال أحمد في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن الطلبة يطمح الى بداية جيدة في المرحلة الثانية، رغم أنَّ المباراة ستكون في ملعب المنافس، لكننا عازمون على تحقيق بداية جيدة في المرحلة الثانية.
وأضاف "سيكون هدفنا من المباراة تحقيق النقاط الثلاث، وتحقيق بداية تحفز اللاعبين على مواصلة التقدم في الترتيب".
يُذكر أن الطلبة يحتل المركز التاسع بـ25 نقطة، فيما يحتل الديوانية المركز الـ17 بـ16 نقطة.
************
زيدان يستهدف إسعاد بنزيمة بورقة الجوكر
متابعة – طريق الشعب
كشف تقرير صحفي إسباني، الأربعاء، عن سر تمسك الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد بالتعاقد مع أحد أهداف الميرنجي في الميرغاتو الصيفي المقبل.
ووفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن زيدان فتن بمهارة السنغالي ساديو ماني، جناح ليفربول، بعد أن أحرز الأخير هدفًا في شباك الميرنجي خلال مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2018، ولذلك طلب وقتها ضم اللاعب إلى "سانتياغو برنابيو".
ورغم أن الهدف كان بلا قيمة لصالح الريدز الذي خسر المباراة بنتيجة 1-3 إلا أن زيدان أعجب بالمرونة التي يمنحها ماني لفريق ليفربول في هذه المواجهة. وأشارت الصحيفة إلى أن زيدان لا يزال يؤمن بقدرات مواطنه كريم بنزيمة، مهاجم ريال مدريد، وبالتالي فإنه لا يستهدف تعويضه بالتعاقد مع ماني.
وأوضحت أن خطة المدرب الفرنسي لهجوم ريال مدريد في الموسم المقبل ترتكز على صنع شراكة مثالية بين بنزيمة وماني، مستفيدًا من السرعة الكبيرة التي يتمتع بها النجم السنغالي والمساحات التي يصنعها لزملائه في الملعب.
وأكدت أن ماني سيكون سلاحًا حاسمًا في هجوم زيدان بالموسم المقبل -إذا تمت الصفقة-لأنه لاعب جوكر لا يمكن التنبؤ بما سيقوم به، ولكنه في الغالب سيقدم عملًا رائعًا لمساعدة الميرنجي.
وذكرت أن النجم السنغالي سيعيد إلى هجوم ريال مدريد قوة ظلت غائبة عن الفريق في الموسم الحالي، خاصة عندما يصبح المثلث الأمامي للملكي يتكون من ماني وبنزيمة وفينيسيوس جونيور.
وأفادت الصحيفة في نهاية تقريرها بأن ماني يساهم في صنع الفرص والمساحات لزملائه بالموسم الحالي دون أن يفقد فاعليته على المرمى، ولذلك فإنه اشترك في 30في المائة من أهداف الريدز حتى الآن.
*********

12
*************
حاليا في المكتبات
العدد (404 – 405) آذار 2019
من مجلة "الثقافة الجديدة"
***************
ابتهاجا بذكرى ميلاد الحزب
شيوعيو بابل إلى "المتنبي" و"الزوراء"
الحلة - مائدة جميل نصيف
في مناسبة قرب حلول الذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، الجمعة الماضية، سفرة عائلية إلى شارع المتنبي ومتنزه الزوراء في العاصمة بغداد. وانطلقت الحافلة من مدينة الحلة، حاملة جمعا من الرفيقات والرفاق وعائلاتهم، وقد تحدث إليهم سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق شاكر عوض خلال الرحلة، عن أعياد آذار، وعن ذكرى تأسيس الحزب ومحطات من تاريخه. كما ساهم في الحديث الرفيق عبد السيد الحسيني، الذي تطرق إلى مسيرة الحزب وأمجاده، أعقبه العديد من الشباب المشاركين في السفرة، بأداء بعض الأغنيات الوطنية والشعبية، وقراءة باقة من القصائد.
وتجول المسافرون في شارع المتنبي، وتبضعوا مما عرض فيه من كتب منوعة، ثم توجهوا إلى متنزه الزوراء، ليقضوا يومهم في التنزه والاستجمام تحت أفياء الأشجار.

*********
"الشرارة" تنظم طاولة إعلامية وسط النجف
النجف - مؤيد عليوي
نظمت مجلة "الشرارة" التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في "الشارع الثقافي" بمركز المحافظة.
وجذبت الطاولة الكثيرين من رواد الشارع، الذين أهدى لهم كادرها نسخا من أعداد المجلة السابقة، وأخرى من "طريق الشعب".
كما أهدى كادر الطاولة، التي أشرف عليها الرفيق مؤيد عليوي، كتابا لكل من يقرأ مدة عشر دقائق، في أي كتاب معروض على الطاولة. إذ عرضت عناوين مختلفة، سياسية وأدبية وفكرية.
ودار بين كادر الطاولة والعديد من رواد الشارع، نقاش حول الوضع السياسي في البلد، وحول تاريخ الحزب الشيوعي العراقي الممتد إلى 85 عاما من النضال في سبيل الوطن والشعب.
هذا ورافقت طاولة "الشرارة" فعالية إعلامية نظمها فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في النجف، وزع فيها على رواد الشارع نسخا من جريدة "الشبيبة" الصادرة عنه.

********
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي في عيده الـ85
- المجد للذكرى الـ ٨٥ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
- عطاء متواصل من اجل الوطن الحر والشعب السعيد
- نحو الاصلاح والتغيير الحقيقي .. لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية
- الحراك الجماهيري صوت الشعب الرافض للمحاصصة والفساد
- محاربة الفساد ومحاسبة رؤوسه شرط رئيسي للاصلاح والتغيير
- إعادة النازحين والمهجرين الى ديارهم وتقديم الخدمات الأساسية لهم مهمة عاجلة
- المهنية والكفاءة والنزاهة والوطنية .. معايير اسناد الوظيفة العامة
- نعم لتلبية مطالب المحتجين والمتظاهرين وعامة المواطنين

***********
نادي السرد يحتفي بالفائزين
بـ "جائزة الطيب صالح"
بغداد – طريق الشعب
يحتفي نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، بالأديبين حسن النواب وعلي حسين عبيد، في مناسبة فوزهما بالمركز الأول لـ "جائزة الطيب صالح" العالمية للإبداع الكتابي 2018.
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن يديرها رئيس نادي السرد القاص والروائي حسن البحار، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********
شيوعيو ألقوش في مجلس عزاء ضحايا "العبّارة"
الموصل – طريق الشعب
شارك وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، برفقة العشرات من أهالي الناحية، في مجلس عزاء لضحايا فاجعة غرق "عبارة الموصل"، مقام قرب موقع الحادثة الأليمة في منطقة غابات الموصل.
وكان بين أعضاء الوفد راعي "كنيسة مار كيوركيس" في قرية الشرفية، الخور أسقف أسعد حنونا، الذي تحدث في المجلس عن الفاجعة الأليمة، مشيرا إلى انها "وقعت بسبب إهمال إدارة الجزيرة السياحية، فضلا عن الفساد المستشري في المحافظة".
ونقل راعي الكنيسة تعازي أهالي ألقوش الى عائلات الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للناجين، والعثور على بقية الجثث التي لا تزال مفقودة في نهر دجلة.
وكان في استقبال الوفد العديد من شيوخ العشائر وذوي الضحايا والمفقودين، والوجوه الاجتماعية والرسمية، التي كان بينها قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري.

*********
ابناء الكوفة يتضامنون مع عائلات ضحايا "العبّارة"
الكوفة - سهام الماضي
شهد مركز قضاء الكوفة في محافظة النجف، أخيرا، وقفة جماهيرية تضامنا مع ضحايا "عبّارة الموصل" وعائلاتهم، نظمها العديد من أبناء القضاء.
ورفع المشاركون في الوقفة لافتات استنكروا فيها الجريمة التي أدت الى وقوع الحادثة الأليمة، وأعلنوا تضامنهم مع الضحايا وعائلاتهم، مطالبين بالقصاص من المقصرين الذين تسببوا في حصول الحادثة.
وكانت للناشط المدني عبد الإله شعبان، كلمة في الوقفة، طالب فيها بالكشف عن أسباب الحادثة، ومحاسبة كل الذين تسببوا في حصولها، ممن لم يراعوا حياة المواطنين وسلامتهم.
فيما قرأ الشاعر عليوي الميالي، قصيدة شعبية وطنية، ألهبت حماس المشاركين في الوقفة.

*********
في "بيتنا الثقافي"
د. صبيح الجابر عن "تحولات النثر الفني"
بغداد- غالي العطواني
ضيّفت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، الباحث د. صبيح الجابر، الذي تحدث عن كتابه الأخير الموسوم "تحولات النثر الفني وتطور بنياته السردية" بحضور جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي.
وقبل انطلاق الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي"، قص عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت أبو التمن، شريط المعرض النحتي الشخصي للفنان كمال كريم، الذي احتضنته القاعة ذاتها مرافقا للجلسة.
بعد ذلك قدمت مديرة الجلسة، القاصة نعيمة مجيد، نبذة مختصرة عن سيرة د. الجابر، مشيرة الى انه حاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية في جامعة البصرة، وعلى الماجستير والدكتوراه في جامعة بوخارست – رومانيا.
واضافت قائلة ان الضيف أصدر العديد من الكتب المعنية بالأدب، أهمها "الرواد يدخلون عالم الابدية من بوابة المنفى" و "الغربة والحنين في الشعر العراقي" و "مدخل في فن القصة القصيرة".
د. الجابر، وفي مستهل حديثه حول إصداره الجديد، أوضح ان التحولات البنيوية في النثر الفني مرتبطة بتحولات طبيعة الحياة ومستلزماتها وما ينتج عنها من ثمرات مادية، وأخرى إبداعية وفنية وفكرية وفلسفية وسياسية، مضيفا في حديثه حول اللغة العربية، ان هذه اللغة تألفت من مجموعة لهجات كانت شائعة في الجزيرة العربية، وانه في عهد انتشار الدعوة الاسلامية، تحولت إلى "لغة دين"، ما منحها حيوية وديناميكية، لتستجيب إلى متطلبات العصر واحتياجاته، وان ما يشتق من اللغة من مفردات، يغطي دلالات الحاجات المادية والذهنية والروحية.
واكد الضيف انه وعلى اساس هذه الديناميكية، حصلت التحولات البنيوية في مفردات اللغة وفي دلالاتها وبنيتها الفنية المتناغمة مع طبيعة كل عصر ومتطلباته "وبذلك استطاعت اللغة العربية ان تحمي نفسها من الوقوع في مزالق الغربة ومخاطر الاغتراب، وان تصون انتظام مفرداتها في خيط السلاسة والتسلسل التتابعي وحسب مقتضيات العصر ومزاج ومدارك اجياله". وبيّن انه "وفي الوقت الذي شاعت فيه الصناعة اللفظية وتبارى فيه الكتاب على عملية الوصول الى جودة ما يصنعون – حسب اعتقادهم – وفي انتقاء مفرداتهم ورصانة جملهم، كانوا قد وضعوا قيودا على منجزهم من خلال ما بذلوه من جهد وعناء وتفكير لتطريز نصوصهم بحلية السجع، التي تحولت الى قيد يعيق الاسترسال في الكتابة، الامر الذي فسح مجالاً لإطالة الجملة واوجد الكثير من الثغرات التي اثقلت الجمل وشلت انتباه القارئ".
ولفت د. الجابر الى انه في بداية القرن العشرين، استخدم الكثيرون من اعلام الادب العربي، براعتهم الادبية في التعبير عن أفكارهم السياسية، لتحقيق طموحات عامة تهم الغالبية من الناس، مقدما مثالا على ذلك في ثلاثية "بين القصرين" و"قصر الشوق" و"السكرية"، للكاتب المصري نجيب محفوظ، التي عكست واقع الشعب المصري على مدى ثلاثة عقود، بين عامي 1917 و1944.
وشهدت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها د. صبيح الجابر بصورة ضافية.

**********
قمر "ترايتون" يجذب "ناسا"
واشنطن – وكالات
أعلن ممثل مختبر الدفع النفاث التابع لـ "وكالة ناسا" الفضائية، عن إرسال مركبة فضائية إلى كوكب نبتون من أجل دراسة قمر "ترايتون" عن قرب، أكبر قمر تابع إلى الكوكب.
وكانت "ناسا" أبان ثمانينيات القرن الماضي، قد استكشفت نبتون وترايتون عبر مركبة الفضاء "فويجر 2"، وكشفت النتائج المثيرة للاهتمام، حينها، عن وجود نشاط على سطح ترايتون، ما يجعله أحد الأقمار القليلة النشطة جيولوجياً في نظامنا الشمسي.
وقد سُجلت درجة حرارة سطح القمر في حينها (-391) درجة فهرنهايت، أي (-235) درجة مئوية.
ومن بين العوامل التي تجعل من "ترايتون" هدفاً جذابا لـ "ناسا"، هو أن العلماء يعتقدون أنه قد يستضيف محيطاً، ما يشير إلى أنه يمكن العثور على ظروف الحياة في أماكن غير متوقعة في نظامنا الشمسي.
كذلك، يعتقد العلماء أن ترايتون كان من ضمن "حزام كويبر" البعيد جداً، والتُقط بواسطة جاذبية نبتون وسُحب إلى المدار ليصبح قمراً تابعاً له، وهذا يتيح الفرصة لدراسة "حزام كويبر" دون الحاجة إلى السفر إليه.
وتقول الوكالة ان "دراسة ترايتون يمكن أن تقدم أدلة على كيفية الحفاظ على الماء السائل في الكواكب والأقمار، نظراً لأن الكوكب بارد جداً. فقد تم افتراض أنه يمكن أن يكون هناك ماء في المحيطات في درجات حرارة منخفضة جداً بسبب وجود الأمونيا، ما يقلل من فرصة التجمد".

*********
"الأدباء" يستنكر اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على "الجولان"
بغداد – طريق الشعب
استنكر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، القرارات "المستغربة والمستفزة" التي صدرت عن الإدارة الأميركية، والمتمثّلة في إعلان سيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية، مشيرا في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى ان هذا التصرف "كأنما يذكرنا بمن يهب ما لا يملك لمن لا يستحق".
وتابع الاتحاد في بيانه انه "إذ يستنكر هذا الفعل، فإنه يصرُّ على موقفه المساند للشعوب، وحقها في سيادتها المطلقة على أراضيها، وإن تمركز القوى في جهة معينة، وفي زمن ما، لا يعني القفز على التاريخ، وعلى مسيرة الكفاح المستمرة للمواطنين".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، خلال اجتماعه الاثنين الماضي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية، التي تحتلها الأخيرة منذ عام 1967. وترفض إسرائيل الانسحاب من الجولان منذ ان احتلتها، رغم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497، الصادر بالإجماع في 17 كانون الأول 1981، الذي يطالب إسرائيل بإلغاء ضم مرتفعات الجولان السورية، واعتبار قوانينها وولايتها وإدارتها هناك ملغية وباطلة.

**********
"طريق الشعب" على "شط العرب"
البصرة – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء شط العرب بمحافظة البصرة، أخيرا، طاولة إعلامية على كورنيش القضاء.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخاً من "طريق الشعب" ومن مجلات "الغد" و"الشرارة" و"الثقافة الجديدة"، فضلا عن نسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
ودارت بين كادر الطاولة والمواطنين، نقاشات حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والخدمية والاجتماعية في البلد وفي محافظة البصرة بشكل خاص، وموقف الحزب منها.

**********
بمشاركة أكثر من مائة فنانة
افتتاح معرض "تشكيليات عراقيات" في بغداد
بغداد - وداد إبراهيم
افتتح صباح السبت الماضي على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في المنصور، المعرض التشكيلي المشترك الموسوم "تشكيليات عراقيات"، بمشاركة أكثر مائة فنانة تشكيلية من بغداد وبقية المحافظات.
حضر افتتاح المعرض الذي يستمر عشرة أيام، جمع من الفنانين والإعلاميين والمهتمين في الفن التشكيلي.
وحملت اعمال المعرض مفردات مستقاة من تاريخ الفن العراقي وموروثه، بجمالية لونية ولغة فنية واضحة. إذ كسر بعض الفنانات في لوحاتهن حواجز الصمت، وبعضهن جسدن في أعمالهن صرخات تطالب بالحرية، فيما كشف العديد من الأعمال عن من مهارة عالية لدى جيل الفنانات الشابات.
الفنان ستار لقمان الذي كان من بين زائري المعرض، قال لـ "طريق الشعب"، انه وجد المعرض متميزا بالعدد الكبير من الفنانات "وكأني امام جيل فني نسوي كامل، يرسم مرحلة معينة من مراحل التشكيل النسوي العراقي، بتنوع الاساليب، والاتجاهات" – على حد قوله.
وأضاف قائلا انه وجد في الأعمال المعروضة "معالجات مختلفة. فكل فنانة لها عمل واحد يظهر بصمتها المميزة، وتقنيتها العالية في خطابها الفني"، مبينا ان "المعرض بشكل عام ذو مستوى جيد، وهو افضل من المعارض السابقة التي تخص الفنانات العراقيات، وهذا يبشر بمستقبل جيد للتشكيل العراقي".
من جانبها قالت الفنانة سؤدد الرماحي من محافظة ذي قار، وهي إحدى المشاركات في المعرض، أنها في الأساس مهندسة، لكنها اقتربت من الفن منذ طفولتها، وكانت لها مشاركات كثيرة في المعارض الفنية المحلية، مضيفة ان معرض "تشكيليات عراقيات"، يعد من المعارض المهمة "فإني اجد فيه المنافسة كبيرة لما يتضمن من اساليب واتجاهات تحمل لغة أكاديمية عالية، ولأن الكثير من المشاركات هن من خريجات كلية الفنون الجميلة، وهذا له اهمية كبيرة".
وتابعت الرماحي قولها "انا ارسم الطلاسم والموروث العراقي لاني أعشق هذه الأشياء. وقد تضمنت لوحتي التي شاركت بها، والتي أنجزتها بالزيت والاكلريك، قبابا وأشكالا تراثية وطلاسم تعكس الموروث العراقي الذي وجد منذ آلاف السنين، ولوحا سومريا يتحدث عن الآثار العراقية التي تعني لنا كل الفنون".
 

 


 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg