العدد 153 السنة 84 الأربعاء 27 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 
مفوضية حقوق الانسان تدعو إلى رفع درجة الإنذار في البصرة إلى حدّها الأقصى

الدفاع المدني يسلّم الحكومة "توصيات عاجلة" والموارد المائية: لا مخاطر تهدد بغداد والمحافظات جراء السيول

بغداد – طريق الشعب

أعلن الدفاع المدني، أمس الثلاثاء، تسليم رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، "توصيات عاجلة" بشأن السيول، فيما طمأنت وزارة الموارد المائية من ان لا مخاطر فيضانية تهدد بغداد والمحافظات.

وفي حين أصدر مجلس محافظة البصرة، قرارات "عاجلة" لمواجهة السيول والأمطار في المحافظة، من بينها ربط نهر دجلة بأهوار نهر الفرات، دعت مفوضية حقوق الإنسان، الحكومة المحلية في البصرة الى رفع درجة الإنذار الى الحد الأقصى.

 

توصيات عاجلة

 

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجتماعا عقد صباح اليوم (الثلاثاء) للجنة العليا لإدارة أعمال الدفاع المدني وأصدرت عددا من التوصيات العاجلة بشأن مواجهة السيول ورفعها إلى رئيس اللجنة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لمناقشتها خلال اجتماع مجلس الوزراء"، مبينا ان "التوصيات تصب على ضرورة استنفار كامل حشد الدولة من وزارات وحكومات محلية لمواجهة السيول التي تتعرض لها المحافظات".

وأضاف بوهان، ان "تكامل الإجراءات المتخذة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يلغي الضرر الذي قد يحدث نتيجة السيول التي تتعرض له عدد من المحافظات خاصة المزارعين الذين يسكنون بالقرب من أحواض الأنهر وضفافها،" مشيرا إلى أن "تلك الإجراءات من شأنها تقليل حجم الضرر".

"لا مخاطر"

 

من جهته، قال وزير الموارد المائية، جمال العادلي، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "الخزين المائي بلغ لغاية الآن 32 مليار متر مكعب، والوضع في اهوار الجبايش مطمئن وفيها مساحة كافية لاستيعاب الأمطار الساقطة"، لافتاً إلى "ارتفاع مناسيب المياه في نهر الكارون (الإيراني) إلى 2000 متر مربع في الثانية، وأن المد تسبب ايضا برفع منسوب النهر".

وأشار إلى ان "سد الموصل يستوعب 10 مليار متر مكعب والخزين المائي فيه اليوم بلغ أكثر من 8 مليار متر مكعب، أما الثرثار فيه 50 مليار متر مكعب ولديه قدرة على استيعاب 35 مليار متر مكعب".

وأكد أن "الأمطار الأخيرة تم استيعابها بالخزانات وتم امتلاء جميع السدود، ولدينا طاقات لاستيعاب انصهار الثلوج بأعالي الفرات من تركيا صيفاً".

خزين مائي كبير

 

وشدد على أن "العراق يمتلك من الخزين المائي الذي سيكون كافيا للصيف المقبل والصيف الآخر وليطمئن الشعب العراقي، أما حقوقنا في المياه فيجب الحصول عليها من دول الجوار"، لافتاً إلى "عدم وجود أي خطر يهدد بغداد ومدن العراق بسبب السيول، لدينا بنية تحتية تمنع أي كارثة".

ولفت إلى أن "وزارة الموارد المائية تخطط لبناء سدود في إقليم كردستان خلال المرحلة المقبلة"، مؤكداً "إطلاق المبالغ المالية للمشاريع التي توقفت بسبب الأزمة والحرب على داعش خلال السنوات الماضية".

وتشهد محافظات العراق وإقليم كردستان هطول أمطار غزيرة من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوع، وسيول قادمة من إيران، وحذرت هيئة الأنواء الجوية من حدوث فيضانات جراء ذلك.

*

**************

قائد الجيش الجزائري يدعو إلى عزل بوتفليقة من منصبه

الجزائر – طريق الشعب

دعا نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، إلى اللجوء إلى المادة 102 من الدستور المتعلقة بشغور منصب رئيس الجمهورية.

وتنص المادة 102 على أنه "إذا استحال على رئيس الجمهوريّة أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدّستوريّ وجوبا، وبعد أن يتثبّت من حقيقة هذا المانع بكلّ الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التّصريح بثبوت المانع".

وقال قايد صالح، خلال زيارة عمل وتفتيش بالمنطقة العسكرية الرابعة بورقلة، إن من الضروري تبني حل مقبول من جميع الأطراف، شرط أن يندرج ضمن الإطار الدستوري.

وجدد تحذيره من مغبة توظيف الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ الشهر الماضي، من أطراف معادية من داخل البلاد وخارجها.

وتظاهر آلاف الجزائريين أمس الثلاثاء للمطالبة باستقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، مواصلين الضغوط المستمرة في أسابيع من الاحتجاجات التي تهدد بالإطاحة بالرئيس والصفوة المعاونة له، التي ساعدت على إبقائه في السلطة على مدى 20 عاما.

وكان صالح قال إن الجيش والشعب لديهما رؤية واحدة للمستقبل، فيما يعد إشارة إلى أن الجيش يدعم المتظاهرين.

*************

وزارة العدل تمنع فرق الرصد من دخول سجن التاجي المركزي

بغداد – طريق الشعب

أكد عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان، هيمن باجلان، أمس الثلاثاء، ان وزارة العدل قامت بـ"منع" فريق الرصد التابع للمفوضية من دخول سجن التاجي المركزي من "دون أي مبرر قانوني".

وقال باجلان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القائمين على سجن التاجي الإصلاحي التابع لوزارة العدل قد منعوا دخول فرق الرصد إلى السجن لمراقبة الأوضاع الإنسانية للنزلاء، وهذا مخالف لمعايير حقوق الانسان ومناف لقانون المفوضية المرقم 53 لسنة 2008 والذي يخول فرق الرصد بزيارة السجون ومراكز الاحتجاز من دون اذن مسبق"، مؤكداً أن "فريق الرصد لديه موافقات رسمية بزيارة السجون سابقاً من وزارة العدل".

وأشار باجلان، إلى أن "المفوضية قد تلقت العديد من الشكاوى والمناشدات الإنسانية من ذوي النزلاء حول وجود انتهاكات لحقوق الإنسان بحقهم في سجن التاجي المركزي والتي كانت أبرز اسباب زيارة فريق الرصد اليه"، داعياً المجلس إلى "التدخل العاجل لمنع مثل هذه التصرفات الشخصية من قبل إدارة بعض السجون والمسؤولين في وزارة العدل".

**********

نينوى: اعتقال موظفين وملاحقة آخرين على خلفية حادثة "العبّارة"

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن عضو خلية ازمة الموصل المشكلة من قبل الحكومة الاتحادية، قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، امس الثلاثاء، تقديم تقرير الى محكمة استئناف نينوى، حول حادثة "العبّارة".

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "الخلية لا علاقة لها بمن سيخلف محافظ نينوى المقال، ولا علاقة لها بالملفات السياسية"، مشيرا الى ان "قيادة الشرطة قدمت تقريرها المعد بشأن حادثة العبارة الى محكمة استئناف نينوى"، مؤكدا انه "تم القاء القبض على بعض المتهمين وصدرت مذكرات اعتقال بحق اشخاص آخرين وسيتم تنفيذ الاوامر بحقهم".

وكشفت مصادر محلية، أمس الثلاثاء، عن أن هيئة النزاهة تحقق مع أكثر من 20 موظفاً في ديوان محافظة نينوى، واعتقلت خمسة موظفين على خلفية غرق "العبّارة".

************

لجنة تقصي حقائق برلمانية: تخبط واضح

في أعمال تفكيك مفاعل 14 تموز

بغداد – طريق الشعب

كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق حول موضوع تصفية مفاعل ١٤ تموز بالتويثة، جواد الموسوي، امس الثلاثاء، عن اصابة موظف في ‍وزارة التعليم بالاشعاعات النووية، محملا الجهات المعنية المسؤولية، متهما إياها بالتخبط وعدم الكفاءة في اعمال تفكيك المفاعل العراقي.

وقال الموسوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استنادا للدور الرقابي لمجلس النواب تم تشكيل لجنة للاشراف وتقصي الحقائق حول موضوع تصفية مفاعل ١٤ تموز في التويثة والاشعاعات المنبعثة منه وكافة المواد الكيميائية الخطرة في العراق برئاستي واعضاء من لجنة الصحة والبيئة البرلمانية".

واضاف انه "بعد عدة لقاءات واستضافات مع مختصين ومسؤولين حكوميين من الوزارات المختصة توصلنا الى قناعات شبه مؤكدة بوجود تخبط واضح في قرارات الجهات الحكومية التنفيذية المتمثلة بوزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من حيث اصرارهم على طمر المفاعل تارة واعلانهم عن عدم وجود اشعاعات او تلوث منبعث من المفاعل تارة اخرى ومخاطباتهم الرسمية وبالوثائق مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية واعترافهم لها بوجود انبعاثات واشعاعات قاتلة وعدم قدرتهم علميا وتقنيا على معرفة ماهية هذه الاشعاعات ومكوناتها".

وتابع "بالرغم من ان الرأي العلمي والمهني هو تفكيك المفاعل او احتوائه الآمن وليس الاصرار على طمره، وكنتيجة لهذا التخبط وعدم الكفاءة في ادارة هذا الملف الخطر جدا على حياة جميع الشعب العراقي ادى مؤخرا الى اصابة احد الموظفين البسطاء في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بالاشعاعات الخطرة وطفح وتشوهات جلدية وانخفاض في كريات الدم البيضاء بعد ارغامه على العمل قرب المفاعل النووي من قبل مسؤوليه في العمل بالرغم من طلب اعفائه من هذا العمل وحسب الوثائق المرفقة".

وحمل الموسوي "رئيس الوزراء ومستشاريه للطاقة ووزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا واللجنة الخاصة بطمر المفاعل المسؤولية الكاملة عن اي خطأ يحدث في هذا الملف او اصابة اي مواطن عراقي نتيجة ذلك".

يذكر ان وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا السابق عبد الرزاق العيسى اكد، في 17 ايلول 2018، قرب الاعلان عن تصفية مفاعل 14 تموز، مشيرا الى انه سيتم غلق هذا الموقع خلال مدة زمنية لا تتجاوز الشهر.

**********

عمالة الأطفال تتفشى فيها بسبب قلة الأبنية المدرسية وتدهورها

واقع مزر للخدمات والمدارس في مناطق الشعب وحي اور وسبع قصور شمالي بغداد

بغداد - نورس حسن

تعاني مناطق سبع قصور وحي اور والشعب، شمالي بغداد، من تدهور كبير في الخدمات الأساسية، إضافة الى واقع مأساوي تعاني منه مدارسها الابتدائية، بجانب افتقار اغلبها الى مدارس متوسطة واعدادية، وهو ما جعل ظاهرة تسرب التلاميذ في زيادة ملحوظة، ودفعهم الى الانخراط في العمل بأعمار مبكرة، وقليل منهم واصل دراسته في مدارس بعيدة عن محل سكناهم.

نفايات ومياه اسنة

 

حاولت "طريق الشعب" رصد معاناة أهالي تلك المناطق، فكانت الزيارة الأولى، الى منطقة حي أور، وتحديدا الى متوسطة حيفا للبنات، التي كانت تعاني في السابق من تراكم النفايات في ساحتها، لكن بعد مناشدات مجموعة من الشباب عبر صفحات التواصل الاجتماعي تم رفع النفايات، غير ان الساحة مازلت غير صالحة للاستخدام لكون أجزاء منها مغمورة بالمياه الآسنة.

وبين مواطنون لـ"طريق الشعب" انه "بعد رفع النفايات عن ساحة المدرسة، لم تتبعها خطوة اخرى من قبل الجهات المعنية سواء بتبليط الساحة او سحب المياه منها من اجل فتحها امام تلاميذ المدرسة".

 

مدارس كرفانية

 

ومن منطقة حي اور الى منطقة سبع قصور، التي تعاني هي الأخرى من غياب الخدمات وتدهور مدارسها.

المواطنة ام علي من سكنة منطقة سبع قصور ذكرت لـ "طريق الشعب" ان "ابنتها تلميذة في مدرسة آفاق غابت عن المدرسة لمدة اسبوعين بسبب انعدام الخدمات في المنطقة وبالتالي صعوبة الوصول الى المدرسة اضافة الى ان المدرسة نفسها تعاني من طفح مجاريها". 

اما المواطنة علية ام عباس تسكن أطراف منطقة سبع قصور، بيّنت لـ"طريق الشعب"، ان منطقتها تفتقر الى مدارس مما يجبرها على احضار ابنتها بنفسها يوميا الى مدرسة آفاق الابتدائية.

وقالت، ان مدرسة آفاق الابتدائية توقف فيها الدوام على مدى اسبوعين بسبب غرق المدرسة، التي هي في الاساس عبارة عن كرفانات وكل كرفان يحتوي ما يقارب 70 طالبا.

اما المواطنة زينة رعد التي ايضا كانت في انتظار ابنتها عند باب مدرسة افاق الابتدائية أوضحت لـ"طريق الشعب" ان "منطقة سبع قصور لا تحتوي على مدرسة متوسطة او اعدادية للبنين، اذ ان اغلب اولادنا عند الانتهاء من المرحلة الابتدائية يذهبون الى العمل" وهذا ما حدث مع ابنها الذي "اكتفى بدراسة الابتدائية ليعمل اليوم سائق ستوتة" حسب قولها.

وحول واقع مدرسة آفاق الابتدائية، أوضحت "انها عبارة عن كرفانات تعاني من طفح مجاريها مما تسبب في صعوبة دخول الكادر التدريسي والتلاميذ اليها، ويضطرون الى اخذ إجازة اجبارية، وقبل ايام قليلة تم سحب الماء الذي استمر راكدا على مدى اسبوعين وباشروا بعدها في الدوام"، مضيفة ان "مدرسة آفاق تعاني من الدوام الثلاثي اضافة الى مدرسة النجف التي تم شطر دوامها على مرحلتين".

 

"فقط قناة العراقية"

 

وحول اوضاع مدرسة افاق الابتدائية حاولت "طريق الشعب" اللقاء مع ادارة المدرسة، لبيان أسبابها، الا ان الإدارة رفضت التعليق وعزت سبب ذلك الى عدم السماح لها بمقابلة اي مؤسسة اعلامية عدا قناة العراقية، اما باقي المؤسسات فعليها ان تأتي بتصريح رسمي من وزارة التربية.

 

جوامع ومدارس

 

ومن اجل الاطلاع على اوضاع باقي المدارس في منطقة سبع قصور منها مدرسة ابن سينا، ومدرسة عبد الله الرضيع تبين ان هذه المدارس ليست أفضل حالاً من مدرستي افاق والنجف، وهما ايضا عبارة عن كرفانات تحيطها منطقة خالية من الخدمات مع تراكم للنفيات في محيطها.

المواطن صفاء علوان من سكنة منطقة حي أور، قال لـ"طريق الشعب"، ان "اعداد الجوامع والحسينيات في منطقة حي اور وسبع قصور أكثر من اعداد المدارس فضلا عن الواقع المأساوي للمدارس المتوفرة بسبب سوء الخدمات"، مطالبا "الجهات التي تتبرع وتبني الحسينيات والجوامع، ان تتبرع لبناء مدرسة ثانوية للبنات والبنين وان تساهم في تأهيل المدارس الحالية".

 

نقص الكوادر التعليمية

 

وتحدث احد المعلمين في منطقة سبع قصور، امتنع عن ذكر اسمه، لـ"طريق الشعب" عن واقع المدارس في المنطقة، قائلا ان "منطقة سبع قصور تحتوي على 19 مدرسة ابتدائية مشيدة من الكرفانات، وتعاني من الدوام الثنائي والثلاثي، كما انها تفتقر الى المدارس المتوسطة والاعدادية، عدا مدرسة متوسطة واحدة للبنات والتي تدعى (مدرسة الامل)" لافتا الى ان "ابناء المنطقة يكتفون بدراسة المرحلة الابتدائية وينساقون بعدها الى العمل"، منوها الى ان "المدارس تعاني من قلة الكوادر التعليمية، مقابل اعداد كبيرة من التلاميذ، اذ تصل اعدادهم في الصف الواحد الى 90 تلميذا".

وذكر المعلم انه "خلال تساقط الامطار اغلب هذه المدارس تغرق وتطفح مجاريها، وبذلك يتم تعطيل الدوام فيها بطريقة اجبارية لصعوبة الوصول ايها لنظرا لانعدام الخدمات".

 

بانتظار تحقيق الوعود

 

الى ذلك، قال الناشط المدني، حسين حبيب لـ"طريق الشعب"، ان "ابناء منطقة الشعب ساهموا في اطلاق عدة مشاريع خدمية في منطقة الشعب وحي اور وسبع قصور، منها ما تم تحقيقه خاصة تلك التي تتعلق برفع الكتل الكونكريتية، اضافة الى انهم طالبوا بتخفيف الزخم المروري الحاصل على شارع الشعب الرئيس، وذلك من خلال استحداث طرق بديلة لمرور الشاحنات، وبالفعل هناك مباشرة بتبليط الشارع الذي يربط جزيرة بغداد السياحية بمنطقة الشعب وبعدها الى المحافظات الشمالية".

وتابع، "اضافة الى ان هناك مطالب اخرى تلقينا وعودا بتنفيذها منها العمل على ادامة وصيانة شبكات الصرف الصحي ومياه الامطار، وتحسين الواقع التربوي الذي لا يليق بأبناء هذه المناطق، والعمل على سد الشواغر"، مستدركا "المطالب الخدمية كثيرة، خاصة تلك التي تتعلق بمنطقة سبع قصور المنكوبة والتي تحتوي على أكثر من 120 ألف نسمة".

***********

 

ص 2

 

العمليات المشتركة تتحدث عن دور القوات الامنية في دحر داعش

 

بغداد – طريق الشعب

اكدت قيادة العمليات المشتركة، اسهام القوات الامنية العراقية في إضعاف داعش وتسهيل مهمة دحرهم في سوريا.

وذكر الناطق باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول في تغريدة له عبر "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب "، إنه "بفضل تضحيات قواتنا البطلة تحقق النصر على داعش وأصبح لا يسيطر على اي منطقة في العراق وسوريا".

وأضاف أن "قواتنا أسهمت في إضعاف الإرهابيين وسهلت مهمة دحرهم في سوريا"، مؤكدا ان "الحكومة العراقية ستواصل جهودها في تحسين الأمن وتعزيز قدرات قواتنا".

جدير بالذكر ان قوات سوريا الديمقراطية كانت قد اعلنت السبت (23 آذار) تحقيق "النصر العسكري النهائي" على داعش في بلدة الباغوز.

 

************

 

الفيضانات تغمر مساحات وتغرق قرى في قضاءي الفاو وابي الخصيب

سيول البصرة.. مجلس المحافظة يتخذ قرارات لمواجهتها

و"حقوق الانسان" تدعو الى رفع درجة الإنذار الى الحد الأقصى

 

بغداد – طريق الشعب

أصدر مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، قرارات "عاجلة" لمواجهة السيول والأمطار في المحافظة، من بينها ربط نهر دجلة بأهوار نهر الفرات، وفيما دعت مفوضية حقوق الإنسان، الحكومة المحلية الى رفع درجة الإنذار الى الحد الأقصى، كشف مسؤولون محليون في قضاء الفاو وناحية السيبة، عن غمر مياه الفيضانات أراض زراعية وعدداً من المنازل وعن اجلاء عدد من العوائل المحاصرة.

 

قرارات عاجلة

 

قال رئيس لجنة التخطيط والمتابعة في مجلس محافظة البصرة، نشأت المنصوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “المجلس عقد جلسته الاعتيادية اليوم (الثلاثاء)، وقرر تخصيص مبلغ مليارين ونصف المليار لدعم الدوائر الخدمية، تستخدم عند حالة الطوارئ”.

وأشار المنصوري، إلى أن “المجلس قرر ربط نهر دجلة بأهوار نهر الفرات لغرض ملء الأهوار والاستفادة منها عن طريق ذنائب الانهر المتصلة مع الأهوار”.

ولفت المنصوري، إلى أن “المجلس كلف خلية الأزمة المحلية ومديرية الطرق والجسور باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة والإجراءات الوقائية والفحص الدوري والصيانة اللازمة لذلك".

بدورها، قالت عضو مجلس محافظة البصرة، بسمة السلمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ارتفاع منسوب مياه شط العرب بلغ من جهة أبو الخصيب متراً إلى متر ونصف المتر"، مضيفة أن "المياه غمرت المناطق المنخفضة من جهة قضاء الفاو لكنها لم تصل الى حد وصفها بالسيول الجارفة".

انذار واستنفار

 

في الاثناء، قال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مكتبه "يطلق نداءً عاجلاً بضرورة رفع درجة الإنذار الى المرحلة القصوى من قبل الحكومة المحلية"، مبيناً أن "من الضروري جداً استنفار الجهود على مدار 24 ساعة لتلافي حدوث أزمة إنسانية كبيرة بسبب ارتفاع مناسيب المياه في شط العرب ونهر دجلة".

ولفت التميمي الى أن "المياه وصلت الى أعداد غير قليلة من المنازل، وخصوصاً في المناطق المحاذية لأنهار في شمال البصرة، كذلك في أقضية الفاو وأبي الخصيب وشط العرب".

ودعا نواب عن محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تعويض المتضررين من السيول في المحافظة، كما طالبوا بصرف المبالغ اللازمة من موازنة الطوارئ لدعم جهود احتواء الأزمة.

 

الوضع مقلق

 

في غضون ذلك، قال رئيس المجلس المحلي لقضاء الفاو، عبد علي فاضل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منسوب المياه في القضاء ارتفع بسبب زيادة مناسيب المياه في شط العرب، ولكن المياه الكبيرة القادمة من نهر الكارون واتجاه الرياح الشرقية الجنوبية وتزامن ذلك مع منتصف الشهر القمري حيث تكون حالة المد أقوى من المعتاد".

وأضاف فاضل، أن "المياه غمرت مساحات من أراضي القضاء من ضمنها مساحات في مناطق الفداقية والدواسر وناحية البحار"، مشيراً إلى أن "مناسيب المياه بشط (العرب) مرتفعة بشكل غير مسبوق وحاليا يوجد جهد هندسي لمعالجة الحالة".

وأشار فاضل، إلى أن "بعض المنازل وصلت اليها المياه، وأن المياه في شط العرب من جهة مركز القضاء بقي لها 10 سم وتتدفق باتجاه مركز القضاء"، متابعاً أن "الوضع مقلق ولكن ليس بشكل خطير".

 

غرق قرى

 

من جهته، قال مدير ناحية السيبة في البصرة، احمد الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "جميع الاراضي الزراعية في مناطق المحيلة والدويب والقطعة وقرى اخرى في مركز الناحية اغرقت بالكامل بالمياه، فضلا عن تضرر الثروة الحيوانية باستثناء الجاموس".

ولفت الى ان "هناك احتمالية لارتفاع مناسيب المياه بصورة أكبر اليوم واغراق مناطق جديدة وسط جهد بسيط لبلدية السيبة يتمثل بشفل وقلابين فقط"، منوها الى "إخلاء سبع عوائل الى احدى الحسينيات بعد ان اغمرت المياه ثلاث قرى بالكامل، ونزحت عوائل اخرى بعد دخول المياه الى مساكنهم".

كما قامت فرق الدفاع المدني بإخلاء عدد من المواطنين من منازلهم في منطقة الحي العسكري بقضاء ابي الخصيب بسبب ارتفاع منسوب المياه في نهر ابو مغيره الواقع في المنطقة.

 

 

*************

 

الشيوعي العراقي يزور تيار الحكمة الوطني

بغداد - طريق الشعب

زار وفد من لجنة العلاقات الوطنية في الحزب الشيوعي العراقي، الاحد الماضي، الاخوة في مكتب العلاقات الوطنية في تيار الحكمة الوطني، وتداولوا معهم الاوضاع في البلاد وتطوراتها ومستجداتها والعلاقات بين الحزبين.

وشمل تبادل المعلومات والآراء بين الجانبين جهود تحالف الاصلاح والاعمار، وتأكيد اهمية مشروع الاصلاح والتغيير، والحرب على الفساد وتعزيز نهج المواطنة والعدالة الاجتماعية. كما امتد الى موضوع التهيئة لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وضم الوفد الرفاق مفيد الجزائري ود. علي مهدي ووسام الخزعلي اعضاء قيادة الحزب، والرفيقين علي صبري وفاضل الموسوي عضو لجنة العلاقات. فيما تكوّن الطرف المقابل من د. محمد حسام الحسيني مسؤول مكتب العلاقات الوطنية في تيار الحكمة، واخوانه السادة علي هويدي ومحمد عليوي المعموري ود. محمد طاهر الهاشمي ومحمد عبدالرضا.

 

*************

 

النجف: جلسة حوارية بين القوى السياسية ومفوضية الانتخابات

 

النجف - حسين علي

نظمت جلسة حوارية في مبنى مكتب مفوضية الانتخابات في النجف، أمس الأول الاثنين، حضرها ممثلو الكيانات السياسية في المحافظة.

وتحدث فيها معاون مدير عام مفوضية ومسؤول الشعبة الفنية، عن اهم المعوقات في تحديث سجل الناخبين والاساليب والاليات اللازمة لتشجيع المواطنين لمراجعة مكاتب المفوضية لغرض التحديث، مؤكدا ان بطاقة الناخب التي لا تحمل صورة شخصية سيتهم اهمالها.

من جهته، قال الرفيق كريم بلال سكرتير محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، "ضرورة تعاون القوى السياسية مع المفوضية ودعوة المواطنين عن طريق الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، الى تحديث سجلاتهم علما ان الفترة المقررة لذلك هي 25 يوما، اعتبارا من 25 آذار الجاري".

 

 

**********

فلاحو النجف يتقدمون بلائحة مطالب "ملّحة ومشروعة"

الى الحكومة ويحذرون من تجاهلها

 

النجف – طريق الشعب

نظم الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في النجف، أمس الأول الاثنين، وقفة احتجاجية لفلاحي المحافظة، امام مديرية زراعة النجف.

وطالب الفلاحون المحتجون بعدد من المطالب نقلها مراسل "طريق الشعب"، مؤكدين على ضرورة "الاسراع في إطلاق تعويضات للفلاحين والزراعيين بدل زراعة الشلب للعام 2018، تنفيذا لقرار صدر من رئاسة الوزراء في وقت سابق"، بالإضافة الى "اطلاق التعويضات للفلاحين نتيجة السيول الجارفة التي اجتاحت محصول الحنطة والشعير لعام 2013، وقد صدر بشأنها أيضا قرار من مجلس الوزراء".

ودعا المحتجون الى "الاعلان المبكر لزراعة الشلب والمساحة المخصصة له خلال 15 يوما"، مشيرين الى أهمية "اكمال المشاريع المتلكئة الزراعية واعادة العمل بالمبادرة الزراعية وفق نظام جديد وآلية علمية مدروسة من قبل المختصين على ان تهدف فقط لتطوير القطاع الزراعي".

وهدد المحتجون في حال عدم تنفيذ مطالبهم، بأنهم سيلجؤون الى التصعيد من خلال تظاهرات واعتصامات، داعين المرجعيات الدينية والاحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات الى الوقوف معهم لإنقاذ ما تبقى من الزراعة في العراق.

 

***********

 

جمعة الزيني يزور مناطق في قضاء الفاو للاطلاع على الاضرار التي سببتها الفيضانات

 

البصرة -احمد العكيلي

تفقد عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، مناطق وقرى الدواسر، الفداغية، البحار، المخماك، التابعة لقضاء الفاو، جنوبي البصرة، للاطلاع على أوضاعها مواطنيها على إثر موجات السيول والامطار التي ضربتها.

وقال الرفيق الزيني لــ"طريق الشعب"، ان "زيارة تفقدية للاطلاع على المناطق الاكثر تضررا، حيث التقينا مع المجلس المحلي لقضاء الفاو والقائممقام ومديرية الري في القضاء"، مؤكدا "الوضع تحت السيطرة ويمكن معالجته بعد ان تتوحد جميع الجهود والتعاون المشترك لانقاذ الاهالي هناك".

واضاف عضو مجلس محافظة البصرة عن الحزب الشيوعي العراقي، ان "المعدلات التي سجلت مقاييس الاطلاقات المائية، تبين انها في شط العرب ٦٨م٣ وناظم قلعة صالح ١٢٥م٣"، مشيرا الى ان "الاضرار التي اصابت المزارع القريبة من منطقة المخماك وكذلك مناطق الاهوار".

وشدد على ضرورة "الاشتراك والتعاون بين مختلف الجهات لتخليص الاهالي من تفادي أي خطر يهددهم".

 

 

************

 

أعاد مسودتي قانوني تعديل الجنسية العراقية والغرامات إلى الحكومة

البرلمان يقرر إعادة المفسوخة عقودهم في الداخلية والدفاع

بشروط وينهي مناقشة "استرداد أموال العراق"

 

بغداد – طريق الشعب

صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها، أمس الثلاثاء، برئاسة حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس، وحضور 207 نواب، على قرار لتحقيق مطالب المعتصمين من المفسوخة عقودهم في وزارتي الدفاع والداخلية، وانهى قراءة مشروعي قانونين.

 

وفي بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في البرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، نوه الكعبي الى أن اسماء المتغيبين من النواب، عن جلسة أمس، والاثنين، ستعلن عبر وسائل الإعلام.

 

حق الزوجة

 

وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانــون التعديــــل الســادس لقـانـون التـنـفيــذ رقـم 45 لسنـــة 1980، لضمان حقوق الدولة من خلال عدم تنفيذ القرارات بحقها إلا بعد اكتسابها الدرجة القطعية وضمان حق الزوجة في الحصول على حقها الشرعي دون غبن، ولاستقرار المعاملات التنفيذية فيما يتعلق بتحديد الجهة المكلفة بدفع الرسوم.

المفسوخة عقودهم

 

ولفت الكعبي الى تواصل مجلس النواب مع المعتصمين المفسوخة عقودهم في ساحة التحرير ببغداد، مشيرا الى أنه تم الاتفاق مع مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء بعقد لقاء بين مكتب رئيس الوزراء وممثلين عن المعتصمين لإيجاد حل لمطالبهم.

وصوت المجلس على قرار نيابي بشأن المفسوخة عقودهم من منتسبي الاجهزة الامنية تضمن (استنادا الى قانون الموازنة العامة لسنة 2019 الذي ينص على اعادة ملاك الشرطة المحلية المفسوخة عقودهم في جميع المحافظات بتوفير الدرجات الوظيفية للقوات الامنية من الجيش والشرطة والقوات الامنية الاخرى بعد اجراء التدقيق وعند توفر الوفرة المالية، قرر مجلس النواب بان تقوم وزارتا الدفاع والداخلية باستلام طلبات المفسوخة عقودهم المشمولين بأحكام المادة اعلاه من الجيش والشرطة وبقية صنوف القوات الامنية بعد اجراء التدقيق الامني واستبعاد المتخاذلين وفق القوانين والتعليمات وفتح مراكز محددة لاستقبال طلباتهم لمدة 45 يوما من تاريخ فتح المراكز ويعالج الجانب المالي من خلال:

أولا: الفائض من اسعار النفط.

ثانيا: الاستفادة من الفائض من الموازنة التشغيلية لوزارة الدفاع البالغ واحد تريليون وستمائة وخمسة وسبعين مليار دينار.

ثالثا: الاستفادة من المبالغ المدخرة في المصرف العراقي للتجارة والعائدة لوزارة الدفاع.

رابعا: الاستفادة من الفائض في عقود التسليح الامريكية بحسب بيانات البنك المركزي العراقي. خامسا: شراء سندات الخزينة من قبل وزارة المالية وحسب صلاحيات الوزير من موازنة عام 2019.

 

تعديل قانون الجنسية

 

وقرر المجلس تأجيل قراءة تقرير ومناقشة كل من مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية، ومشروع قانون التعديل الاول لقانون الجنسية العراقية رقم 26 لسنة 2006 وفقا لطلب مقدم من لجنة الامن والدفاع تضمن سحب مشروع القانون وإعادته الى الحكومة، ومشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم 6 لسنة 2008 والمقدم من اللجنة القانونية الى حين تقديم الحكومة الوثائق والمتعلقات الخاصة بمشروع القانون لتتسنى للجنة المعنية آلية التعديل والتشريع.

انتخابات مجالس المحافظات

 

وارجأ المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018 وقراءة تقريـر ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم 30 لسنة 2011، اضافة الى تأجيل قراءة تقريـر ومناقشة مشروع قانون المرور.

 

 

أموال العراق

 

وأتم مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق استرداد اموال العراق رقم 9 لسنة 2012.

وركزت مداخلات النواب بشأن مشروع القانون، على ضرورة استضافة فريق العمل في دائرة صندوق الاسترداد للاطلاع على تفاصيل أكثر دقة، على ان يكون ديوان الرقابة المالية جهة رقابية وليس عضوا فضلا عن اهمية مشاركة ممثل عن وزارة الداخلية ضمن هيكلية الصندوق، وتطوير آليات عمل صندوق استرداد الاموال بالاضافة الى العمل على رفع السرية عن المصالح الخاصة وتقدير كمية الاموال خارج البلاد قبل عام 2003 وبعده. ثم قرر البرلمان رفع الجلسة الى الخميس المقبل.

 

 

**********

 

 

 

3

إحالة ثلاثة قوانين إلى البرلمان بشأن المناطق العشوائية

 

بغداد – طريق الشعب

كشف وفد حكومي لمجلس النواب، أمس الثلاثاء، عن إجراء اتخذته الحكومة بشأن المناطق العشوائية في عموم العراق.

وذكر بيان لمجلس النواب اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "وبرعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي عقدت لجنتا القانونية والخدمات والاعمار اجتماعا مشتركا اليوم (الثلاثاء) لمناقشة مشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية".

وأوضح الكعبي بحسب البيان، أن "موضوع العشوائيات من المواضيع المعقدة والكبيرة التي تحتاج الى معالجات دقيقة وناجعة بعيدا عن المزايدات السياسية والدعاية الاعلامية" داعيا الى "توحيد القوانين ذات العلاقة بهذا الموضوع من اجل تشريع قانون موحد يهدف الى معالجة هذه الظاهرة"، فيما أكد الوفد الحكومي ان "الحكومة وضعت سياسة وطنية للإسكان ومعالجة العشوائيات، واقترحت ثلاثة قوانين اولها معالجة التجاوزات وصندوق تطوير العشوائيات وقانون افراز الاراضي قد تمت احالتها الى مجلس النواب من اجل تشريعها".

 

*******

كركوك تستغيث لإنقاذ مرضى السرطان

 

كركوك – طريق الشعب

اطلق محافظ كركوك وكالة، راكان الجبوري، أمس الأول، نداء استغاثة لبعثة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية من اجل تقديم الدعم لمركز الاورام السرطانية في المحافظة.

ووجه الجبوري، كتابا الى بعثة الامم المتحدة، ومنظمة ocha، ومنظمة unhcr، ومنظمة الصليب الاحمر، ومنظمة اطباء بلا حدود، ومنظمة الاغاثة الدولية، والمنظمات الراعية الداعمة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أشار خلاله لضرورة "دعم مركز الاورام السرطانية في كركوك ماليا ولوجستيا، بسبب وجود اكثر من 1600 حالة اصابة بمرض السرطان".

واهاب بالمنظمات وكل الراغبين في "الدعم والإسناد بالتفاتهم ودعمهم للمركز بكل ما هو متاح، كتقديم الادوية والاجهزة الطبية والمختبرية والدعم المالي لرئاسة صحة كركوك لإدخالها مخزنيا واعادة اخراجها لأغراض المركز".

 

********

دعت إلى تشديد الحراسة الأمنية للدار وتوفير درجات وظيفية للمؤهلين

النزاهة تُفصح عن تقريرها حول دار تأهيل المُشرَّدات في الأعظميَّة

بغداد – طريق الشعب

أفصحت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل تقريرها حول أحداث دار تأهيل المُشرَّدات في الأعظميَّة، داعيةً إلى ضرورة تطبيق نظام الفصل بين الفئات العمريَّة من الجنس نفسه على أساس العمر وسبب الإيداع، حيث اتى التقرير بعد زيارة فريقها للدار واللقاء بمديرته والقائمات عليه، للتحقُّق من صحَّة المعلومات، التي وردت في أحد البرامج التلفزيونيَّة ورصده المركز الإعلاميُّ لهيئة النزاهة، حول وجود خروقات خطيرة في عمل الدار.

 

قانون رعاية الأحداث

 

وأوصى التقرير المُرسلة نسخةٌ منه إلى مكاتب رئيسي الوزراء ومجلس النوَّاب ووزير العمل والشؤون الاجتماعيَّة، وأطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"إعادة النظر في قانون رعاية الأحداث رقم (76 لسنة 1983 المُعدَّل) وخاصةً فقرة زواج المُشرَّدات ووضع ضوابط جديدةٍ تؤمن متابعةٍ حقيقيةٍ لهن بعد انقضاء المدة القانونيَّة للإيداع (بلوغ 18 سنة من العمر) أو اللواتي تمَّ تزويجهن أثناء تواجدهن في الدار، فضلاً عن تفعيل الباب الخاصِّ بالرعاية اللاحقة بما يُحقِّقُ وضع المستفيد في بيئته الطبيعيَّة بين أسرته أو في أسرةٍ بديلةٍ وما يؤمن اندماجه في المجتمع"، مبينا أن "عمل اللجنة التحقيقية، التي ألفتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية برئاسة الوكيل الأقدم وعضويَّة المدير العام للدائرة القانونية والإدارية ومدير قسم التحقيقات والتحرِّي في مكتب المُفتِّش العام في الوزارة، للتحقيق في ملابسات الحريق الذي حدث في الدار وذهبت ضحيَّته ستُ فتيات، إذ أسفر عن توجيه عقوبات العزل والتوبيخ والإنذار للقائمات على الدار حينذاك، إضافة إلى تقرير المُفوَّضية العليا لحقوق الإنسان، الذي لم يُبيِّنْ وجود أيَّة حالاتٍ لبيع للفتيات".

 

تشديد حراسة الدار

 

ورصد تقرير النزاهة "قيام قاضي التحقيق بتحويل الحالات كافة التي ترد إليه تحت مُسمَّى(الحدث) للدار نفسها التي تُودَعُ فيها المُعرَّضات للعنف، فضلاً عن المتهمات بجرائم أخرى"، داعياً إلى "تشديد الحراسة الأمنيَّة للدار، وبناء أماكن خاصةٍ للحُرَّاس وعدم دخولهم إلى الدار إلا في حالات الضرورة القصوى"، محذرا من "السماح بمبيت الحُرَّاس داخل إحدى صالات الدار، وأهمية توفير كادر نسويٍّ خاصٍّ بالحراسة النهاريَّة والليليَّة، وعدم السماح بدخول أيِّ زائرٍ إلا بعد أخذ الموافقات الرسميَّة، فضلاً عن توفير كادرٍ طبيٍّ نسويٍّ، لمتابعة الحالات الطارئة".

 

مقترحات للأحداث المؤهلين

 

واقترحت الدائرة، بحسب تقريرها، "قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتخصيص عددٍ من الدرجات الوظيفية لبعض الذين تمَّ تأهيلهم، وعدَّ المُؤهَّل أحد أهمِّ أطر المنافسة للحصول على الدرجة الوظيفيَّة، بغية خلق روح المنافسة والجدية في تطوير القدرات، فضلاً عن زيادة التخصيصات الماليَّة وتخصيص راتبٍ شهريٍّ لكلِّ حالةٍ يدخر لهم لحين انقضاء المُدَّة القانونيَّة للإيداع، كي تكون معيناً لهم على مواجهة متطلبات الحياة"، فيما شخَّص التقرير "عدداً من الملاحظات والسلبيات والمعوقات الأخرى التي تمَّ تشخيصها ووضع الحلول والمقترحات اللازمة لمعالجتها".

 

**********

مباحثات مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي

بشأن دعم وتمويل مشاريع البنى التحتية

بغداد – طريق الشعب

بحثت وزارة التخطيط، مع الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي، أمس الثلاثاء، دعم وتمويل مشاريع البنى التحتية في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وكيل وزارة التخطيط، ماهر حماد جوهان، بحث مع وفد من الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي، عددا من القضايا المشتركة المتعلقة بدور الاتحاد والبنك الدولي في دعم وتمويل مشاريع البنى التحتية والخدمات في المناطق المحررة وباقي المحافظات من خلال المنح المقدمة للعراق في هذا المجال".

واضافت ان "الطرفين اكدا خلال اللقاء الذي حضره سفير الاتحاد الاوروبي في العراق رامون بيلكوا، على استمرار التعاون المشترك وتحقيق الاستفادة الكاملة من المنح الدولية التي حصل عليها العراق خلال مؤتمر الكويت لمانحين في العام الماضي"، مؤكدين على "العمل المشترك باتجاه توحيد الجهود الوطنية والدولية لدعم جهود الحكومة العراقية في اعادة الاعمار وتحقيق التعافي والتنمية في المحافظات المحررة وباقي المحافظات".

وتابعت بحسب بيانها، أن "اللقاء شهد مناقشة عدد من المشاريع الخدمية التي يجري تنفيذها في محافظة البصرة ومحافظات اخرى بتمويل من الاتحاد الاوروبي، والتي تتضمن العمل على تحقيق الحوكمة وتوفير المزيد من فرص العمل من خلال دعم القطاع الخاص والقطاع الزراعي وتنفيذ مشاريع للمياه، فضلا عن العمل على تطوير القدرات وفق رؤية العراق الاستراتيجية التي تضمنتها خطة التنمية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢ وخطة اعادة الاعمار ورؤية العراق للتنمية المستدامة ٢٠٣٠".

 

********

مشروع معطل لمستشفى الشعب بأمل الانجاز

بغداد – طريق الشعب

اعلن مدير مشروع مستشفى الشعب، المهندس، محمد اوهيب، ان نسبة الانجاز في المستشفى الواقعة في منطقة البنوك وصل الى اكثر من 35 بالمائة بعد ان توقف العمل بها منذ اكثر من عامين بسبب الاحداث التي مرت بها البلاد، والحرب على داعش الارهابي وتحويل الجهد المالي الى الميزانية العسكرية.

وقال اوهيب، خلال تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "انجاز هذا المشروع يعتمد على التخصيصات المالية أساسا، وهو مرفق طبي حيوي ومنطقتي البنوك والشعب بحاجة ماسة اليه للكثافة السكانية الكبيرة في تلك المنطقتين"، لافتا الى أن "أكبر معرقلات الانجاز تتعلق بعدم تعاون بعض دوائر الدولة، وأن مشروع المستشفى تابع الى المحافظة وليس الى وزارة الصحة".

ولفت الى، "التأثير السلبي بعد ان قطعت دائرة كهرباء مدينة الشعب، ما ادى الى متابعة العمل بجهود شخصية ولم نر أي استجابة تذكر للمطالب"، موضحا أن "المشروع بحاجة الى 95 مليار دينار من اجل انجازه فيما صرف عليه لغاية الآن اقل من 30 مليار دينار لا اكثر".

ونوه المدير اوهيب الى أن "هنالك كتاب وصل من المحافظ أكد خلاله على التركيز في هذا العام على الاعمال المدنية فقط، منها هيكل المستشفى، فضلا عن توجيهات من محافظ بغداد على ان تكون المستشفيات والمدارس في اولوية المشاريع".

 

*********

على طريق تفعيل مشاركة المنظمات غير الحكومية

المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة

يناقش "البرنامج الحكومي.. ما له وما عليه"

بغداد - رشيد غويلب

احتضنت قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد، الجمعة الماضية، ورشة عمل بعنوان "البرنامج الحكومي ما له وما عليه"، نظمها المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة، وادارها الاستاذ هادي عبيد الطائي.

وشارك في اعمال الورشة 30 مختصا وأكاديميا وبعض من رؤساء الهيئات والمؤسسات الحكومية، وشخصيات سياسية واعلامية وعدد من المهتمين.

وبعد الترحيب بالحضور والوقوف دقيقة حداد على ارواح ضحايا فاجعة "عبارة الموصل"، قدم الاستاذ الطائي عرضا للاهداف التي توخاها المركز من وراء تنظيم هذه الورشة، وعرض كذلك آلية النقاش المقترحة والتي اعتمدت محاور البرنامج الحكومي اساسا لها.

 

ملاحظات عامة

 

جرت الاشادة بطرح البرنامج للمناقشة العامة، مصحوبة بالمطالبة بالتفاعل مع الملاحظات الجدية، فضلا عن طول ووسع البرنامج وأن عملية متابعته متعبة، وهو لا يعكس فلسفة وهوية محددة، وبالتالي لا وجود لرؤية كاملة مترابطة. وان من الضروري توفير بيئة سياسية ايجابية بعيدة عن الفساد والمحاصصة، وتجاوز حالة ضعف المصداقية والاكتفاء بالوعود، وهناك حاجة لاستعادة ثقة الناس وتحقيق مشاركتهم في تنفيذ البرنامج، فضلا عن اهمية استقرار الوضع الامني، وعدم حصره بالجانب العسكري.

لقد خلا البرنامج من خطة لمحاربة الارهاب فكريا، ونشر قيم التسامح والسلام في المجتمع. ومن الملاحظ ان البرامج التربوية سلبية، وليس هناك مراجعة على اساس قيم المواطنة والسلام والتقدم، كما ان لا مركزية اعداد البرامج التعليمية تشكل خطرا مباشرا.

ان البرنامج يمتاز بالشمول والوضوح مقارنة بالبرامج السابقة، ولكن امكانيات تطبيقه جزئية، وهو بحاجة الى جهاز تنفيذي كفوء، لان الجهاز الاداري الحالي غير قادر على التنفيذ. ومعروف حجم التضخم في عدد موظفي الدولة. ولايمكن تفعيل الجهاز الاداري بغياب وجود مجلس الخدمة، الذي يشكل الاساس في تنظيم هيكلية الدولة. وتلعب هنا ايضا السياسة المالية وعملية محاربة الفساد دورا رئيسا. والمنافذالحدودية تشكل مرتعا رئيسا للفساد، وهناك 22 منفذا حدوديا غير مسيطر عليها. وعدم وجود معطيات بشأن تجارة الذهب التي ينفرد بها الأقليم.

ويكتسب تحديد التوجه الاساس للبرنامج، وتحديد الجهة التي اعدته اهمية. ومن الملاحظ ان البرنامج هو امتداد للخطط السابقة للوزرات، والتي هي خطط غير مجدية. وبالتالي جاءت صيغة البرنامج المطروحة شكلية ولا تستند الى دراسة علمية، وتشكيلة الوزارة الحالية تفتقر للكفاءة والاختصاص. والبرنامج لا يتضمن آليات تنفيذ ومحاسبة، وليس هناك سوى الرقابة البرلمانية وهي غير كافية. ولذلك من الضروري توفير امكانية للرقابة الشعبية واشراك منظمات المجتمع المدني.

ان الوزارات لا تعمل بشكل رشيد، وهناك تعارضا في برامجها، والاداء الاداري ضعيف. ولذلك هناك ضرورة لتفعيل دور وزارة التخطيط في ضبط ايقاع الوزارات. وحل مشكلة البطالة المقنعة التي زادتها إجراءات ما بعد 2003 اتساعا. والتأكيد على توظيف العمالة العراقية في المشاريع التي تنفذها الشركات الاجنبية. ويمثل العمل بقانون الخدمة الالزامية وسيلة لتطوير خبرة الشباب العملية.

 

الاقتصاد والضمان الاجتماعي

 

لم يحدد الدستور هوية الاقتصاد العراقي، بل اشار الى اختيار النموذج الأفضل، الذي سيكون في إطار الاقتصاد الرأسمالي، ولكن من الضروري اختيار النموذج الذي يلبي مصالح الناس. والقضية كانت وما زالت محط صراع سياسي واجتماعي. وان اقتصاد السوق لم يذكر في الدستور سوى مرة واحدة. والدستور اشار الى الملكية الخاصة وهي غير القطاع الخاص.

 ان الاشارة الى اقتصاد السوق الاجتماعي تعني دورا اساسيا للحكومة في توزيع الدخل، ودورا للقطاع الخاص في تنمية الاقتصاد. وان الشراكة في نظام السوق الاجتماعي تعني مشاركة منظمات العاملين في اتخاذ القرار الاقتصادي والاجتماعي وتحديد الاجور، وخصوصا النقابات. ان ما تقدم لا يلغي الاشارة الى خلو البرنامج من توفير الشروط لاستنهاض القطاع الخاص الذي يمثل رافعة لتعزيز دور الطبقة الوسطى.

لايمكن الحديث عن جدية خلق تنمية دون حل مشكلة الكهرباء. فلا توجد خطط لمعالجة هذه المشكلة حتى بداية الصيف المقبل. وان تنظيم جباية اجور الكهرباء ليست حلا لغياب انتاج الطاقة الكهربائية. ان التنمية تحتاج الى توفير الأموال، ولم يجر توظيف التخصيصات المالية للتنمية البالغة 6 تريليون دينار، وهناك 300 مليار دينار، مخصصة للقطاع الصناعي لم تستخدم، وتم فقط توظيف الاموال المخصصة لقطاع السكن.

ان مشاركة رأس المال الخاص في التنمية الصناعية غير موجودة. وبالتالي هناك ضرورة لانشاء مصرف تنموي يدمج المصارف القطاعية القائمة، وكذلك ضبط عمليات الاستيراد وحماية المنتج الوطني.  وفي مجال تنمية الموارد البشرية تحتاج المحافظات الى هيكلية تخطيطية وتنفيذية. وهناك ضرورة التوسع في الاختصاصات العلمية الحديثة مثل الصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة. 

وما زالت الموازنة تعد وفق الاسلوب القديم، ومن المفيد اعداد موازنة برامج، والقرار الاقتصادي العراقي غير مستقل. والمعروف ان العلاقة طردية بين تخصيصات الاستثمار والنتائج المتحققة، ولهذا فالنشاط الاستثماري فاشل، ما يعني فشل القرار الاقتصادي، وهيئة الاستثمار فاشلة. ولماذا لا يعاد ربط الهيئة بوزارة التخطيط؟ وهناك ضرورة لتشريع قانون يسهل الشراكة في الاستثمار بين الاجنبي والوطني. ونحتاج الى برنامج لاصلاح القطاع المصرفي.  ومعروف ان الاقتصاد العراقي يعاني من اعتماده بشكل رئيس على واردات النفط. ولهذا من الضروري رفع حصة الموارد غير النفطية في الموازنة. وان خفض الضرائب والكمارك وفتح الحدود مضر بالاقتصاد الوطني. ومن الضروري التوصل الى كيفية لضبط عمليات الاستيراد وحماية المنتج الوطني، وتحديد الموقف من الاتفاقات الاقتصادية مع بلدان الجوار على هذا الأساس. وعلى سبيل المثال لا الحصر تبلغ كلفة الانبوب العراقي -الاردني اضعاف الكلفة الاعتيادية، ناهيك عن وصول الانبوب الى مناطق تدار من قبل اسرائيل. واشير الى نجاح تحقق في عام 2015 في منع استيراد الاسمنت، لوجود صناعة سمنت عراقية عمرها 70 عاما وذات جودة. وتأكيد ضرورة محاربة التزوير الصناعي.

وجرى تأكيد عدم ضرورة تخصيص موارد مالية لشراء اسحلة متطورة خارج حاجة البلاد الفعلية. وضرورة توجيه موارد البلاد المالية لبناء البنى التحتية للدولة. وهناك حاجة ماسة لاشراك القوات العسكرية والامنية على اختلاف مسمياتها في الاعمار، والاستفادة من الامكانات الفنية والهندسية التي تمتلكها.

وزراعيا يحتاج العراق التركيز على عملية تحلية المياه لاستخدامها للشرب، والزراعة والتوجه لزراعة محاصيل لا تحتاج كميات كبيرة من المياه، وليس تلك التي تحتاج مياه كثيرة كرز العنبر مثلا.

وفي الجانب الاجتماعي يغفل البرنامج امور مهمة، فهو لا يحتوي تخصيصات لمكافحة الفقر، وتقليل الفوارق الطبقية، التي تعمقت اكثر بعد 2003. وان العمل بنظام البطاقة التموينية غير مجد، ومن الافضل الاستعاضة عنه بتقديم مبالغ نقدية.

لقد خلا البرنامج من جهود بشأن الحفاظ على التصميم الاساسي للمدينة. ومن الضروري العمل بنظام الاسكان العمودي لأنه أكثر عملية. التفكير بتبني مقترح لبناء مدينة بغداد جديدة. ان العراق بحاجة الى 4 ملايين وحدة سكنية، والمستثمرون يركزون على مراكز المدن، وهناك زخم على حزام بغداد الأخضر.

 

الثقافة وحقوق الانسان

 

سوء استخدام الحريات، واعتماد الاستثناء بعيدا عن روح الدستور، بدلا من ضمان الحريات وحق الوصول للمعلومة، وهناك امكانيات لخلق رأي عام عبر منتديات التواصل الاجتماعي. وجرى تأكيد ضرورة الاهتمام باحياء الثقافة العراقية. ومطالبة بتطوير المسرح العراقي، عبر القطاع العام. ان انتاج القطاع الخاص يركز على الربح العالي.  وضروري جدا صيانة المسارح الكبيرة، وكذلك احياء مسرح بغداد.  ويلاحظ غياب الفن التشكيلي والموسيقى عن البرنامج. وهناك ضرورة لتنظيم الاسابيع الثقافية بالتعاون مع اتحاد الكتاب والادباء.  وطرح مقترح بإنشاء شركة انتاج سينمائي، وكذلك عقد المؤتمر الثاني للمثقفين العراقيين.

قرأت ثلاث رسائل تلقتها الورشة من الخارج بخصوص الحكومة الإلكترونية، وقطاع الصحة، وكيفية الاستفادة من الكفاءات العراقية خارج الوطن.

وسيعمل المركز العراقي للدراسات والبحوث المتخصصة على ايصال الخلاصات التي تمخضت عنها الورشة الى مراكز القرار في الدولة العراقية والاعلام والرأي العام العراقي

وقدم الحضور 16 مداخلة ساهم في تقديمها على التوالي اساتذة من اختصاصات مختلفة وهم كل من "سليم حسن ليلو، ظافر عبد الله حسن، سعد فتح الله، أكرم محمد حسن، كامل هاشم، سعد عبد الوهاب، ماجد الصوري، ابراهيم المشهداني، فالح كاظم زاير، صباح المندلاوي، هادي باقر، عزت ابو التمن، حميد مجيد موسى، محسن جبارة، احسان جبر عاشور، وآخر المتحدثين رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب في البرلمان العراقي.

**********

 

4

المثنى: الموارد المائية  توافق على اكمال مشروع مائي كبير

 

المثنى – طريق الشعب

أعلن محافظ المثنى، احمد منفي، أمس الثلاثاء، موافقة وزارة الموارد المائية على اكمال العمل في مشروع ماء السماوة الكبير المتوقف منذ أربع سنوات اضافة الى حفر آبار في الرحاب وعين صيد لتجهيز مشاريع الاسالة بالماء الخام.

وقال منفي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال لقائه وزير الموارد المائية جمال العادلي، انه "بحث مع العادلي سبل تجهيز مشروع ماء السماوة الكبير بالماء الخام من منطقة المشخاب في محافظة النجف خلال العام الحالي"، مضيفا ان "الوزارة وافقت على مشروع حفر آبار في مناطق الرحاب وعين صيد وتحويل مياهها إلى مشاريع مياه الإسالة في المحافظة، كخطة بديلة لتعويض العجز المائي في نهري الفرات والرميثة".

*********

البصرة : مليارا دينار للدوائر الخدمية

 

البصرة – طريق الشعب

أعلن رئيس لجنة التخطيط والمتابعة بمجلس المحافظة، نشأت منصور، أمس الثلاثاء، تخصيص مجلس المحافظة أكثر من ملياري دينار للدوائر الخدمية. وقال منصور، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تفاصيل جلسة مجلس المحافظة البصرة تضمنت مناقشة موضوع السيول والاطلاقات المائية واتخاذ قرارات عديدة منها تخصيص مبلغ قدره مليارين ونصف المليار دينار لدعم الدوائر الخدمية في حالة الطوارئ"، مشيرا الى، "مناقشة ربط نهر دجلة بأهوار نهر الفرات لغرض ملء الاهوار والاستفادة منها عن طريق ذنائب الانهر المتصلة، فضلا عن تكليف خلية الازمة المحلية ومديرية الطرق والجسور باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة والوقائية والفحص الدوري والصيانة اللازمة لذلك". ولفت الى " اشراك جهد دوائر وزارة الموارد المائية والدوائر الاخرى التابعة للوزارات الساندة لذلك".

 

******

الأمطار تُنعش الثروة الحيوانية لأهوار الجبايش 

وموسم زراعي آمن في الناصرية

الناصرية – طريق الشعب

تتعرض مدن عدة الى موجات سيول قوية نتيجة الامطار الأخيرة المتساقطة، سببت غرق عدد من القرى وانذرت بمخاطر تهدد المناطق، ما ادى الى اعلان عدد من المديريات والمجالس المحلية المعنية، مواقف عديدة بشأن وضع المحافظات خلال هذه الموجة، واتخاذ اجراءات عديدة منها احترازية تحسبا لأية طارئ، إضافة الى طمأنة في مناطق اخرى وتقليل من خطورة السيول هذه.

وأعلن رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار، مطر علي، أمس الثلاثاء، عن استقرار واضح لقطاع الثروة الحيوانية في اهوار القضاء بعد تحسن الواردات المائية وانتعاش الأعشاب المائية التي تعتاش عليها الحيوانات وسهولة حركة المربين مع ثروتهم الحيوانية داخل مناطق الاهوار، فيما أكد مدير الزراعة في محافظة ذي قار، وكالة، فرج ناهي، عدم وجود تداعيات سلبية خلال موجة الامطار على الموسم الزراعي للمحافظة.

 

انتعاش ثروات الأهوار

 

قال علي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ارتفاع مناسيب المياه وتوسع نسب الاغمار شجع المربين على العودة إلى مناطقهم بعد تداعيات أزمة الجفاف العام الماضي وهجرة العديد منهم إلى مناطق أخرى"، منوها على، أن "زيادة الاطلاقات المائية مع موجة الأمطار الأخيرة يمكن لها أن توفر بيئة مناسبة لقطاع الثروة الحيوانية وتنميتها مستقبلا".

 

وضع مطمئن

 

من جانبه، أكد مدير دائرة زراعة محافظة ذي قار وكالة، فرج ناهي، يوم أمس، عدم وجود تداعيات سلبية من موجة الأمطار الأخيرة على الموسم الزراعي، مشيرا إلى، استمرار الاستعدادات لعملية التسويق منصف شهر نيسان المقبل.

وقال ناهي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "نسبة الأمطار البسيطة التي هطلت على المحافظة ليس لها أي تأثير على الموسم الحالي في ظل تواصل الاستعدادات لإجراءات التسويق من خلال التنسيق مع فرع تجارة الحبوب لتهيئة الطاقات الخزنية الملائمة للكميات الجيدة المتوقعة من محصول حبوب الحنطة والشعير"، مبينا إن "الدائرة تعمل حاليا على تهيئة القرص الخاص بمعلومات الفلاحين المسوقين لغرض ارساله الى وزارة التجارة".

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري قد استبعد أمس الثلاثاء وجود اية مخاطر على إثر موجة الامطار التي شهدتها عدد من المحافظات الأخرى في ظل استقرار مناسيب المياه وعدم وجود كميات إضافية يمكن لها ان تشكل خطرا على المواطنين.

 

********

بغداد مستمرة في إرسال رواتب موظفي الإقليم

بغداد – طريق الشعب

أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وزير المالية فؤاد حسين، أمس الثلاثاء، استمرار الحكومة الاتحادية في إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان.

ورد حسين، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، على الاخبار الاخيرة بشأن قطع رواتب موظفي الاقليم، إن "إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مسؤولية على عاتقي كموظفي المحافظات العراقية الأخرى"، مبيناً بأن "عملية إرسال الرواتب ستستمر بشكل طبيعي".

وأوضح الوزير، أن "دفع رواتب موظفي إقليم كردستان مثبت في قانون الموازنة، والحكومة العراقية ملتزمة بتطبيق القانون"، معربا عن أمله في "تشكيل الحكومة الجديدة بإقليم كردستان في أقرب وقت، لإجراء مفاوضات مع بغداد حول المسائل العالقة".

وينص قانون الموازنة العراقية لعام 2019، على تخصيص 10 تريليونات و844 مليار دينار كحصة إقليم كردستان من الموازنة في حال التزمت حكومة الإقليم بإرسال 250 ألف برميل من النفط، وبعكس ذلك تلتزم بغداد بإرسال 454 مليار دينار شهرياً لدفع رواتب الموظفين و68 مليار دينار لمستحقات البيشمركة.

وتداولت مؤخرا أطراف داخلية في الاقليم تصريحات بشأن عزم بغداد على قطع رواتب موظفي الإقليم بسبب عدم تصدير حكومة كردستان 250 ألف برميل يومياً عبر شركة سومو.

 

*******

نائب يكشف قدرة محافظة النجف الانتاجية من الحنطة

النجف – طريق الشعب

أكد النائب عن محافظة النجف، فاضل الفتلاوي، أمس الثلاثاء، ان المعلومات الاولية تشير الى ان محافظة النجف ستنتج أكثر من 125 ألف طن من محصول الحنطة، لافتاً الى ان حصاد المحصول سيكون أقرب من وقته ومن المرجح ان يكون خلال شهري نيسان او ايار.

وقال الفتلاوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك استعدادات من قبل وزارتي الزراعة والتجارة لاستقبال منتج الحنطة والشعير من مزارع المشخاب، خاصة بعد الموسم الممطر ووفرة المياه المتحققة في فصل الشتاء"، مشيرا الى، أن "الفلاحين يتطلعون الى زراعة اراضيهم بالشلب في محافظة النجف وخاصة المشخاب، ولكن ذلك يتطلب صرف مستحقاتهم التي بذمة الحكومة".

واوضح بأن "النجف وبحسب المعلومات الاولية ستنتج أكثر من 125 ألف طن من الحنطة، الا ان ذلك يتطلب تجهيز السايلوات في أقرب وقت، خاصة ان الحصاد سيكون في وقت قريب ومن المرجح ان يتم خلال شهري نيسان وايار".

 

*******

فتح ابواب العمل للعاطلين عبر قروض البنك المركزي

بغداد – طريق الشعب

أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق، أمس الثلاثاء، إن القطاع الخاص يحتاج إلى طاقات شبابية كفؤة تسهم في تفعيل وتحريك عجلة الاقتصاد، داعياً الشباب العاطلين عن العمل، بالتحديد الخريجين وحملة الشهادات العليا إلى استثمار القروض الميسرة التي أطلقها البنك المركزي وتسخير طاقاتهم في الدخول الى سوق العمل.

وأضاف العلاق في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحكومة تولي ملف الخريجين اهتماماً كبيراً وصدرت مجموعة من القرارات بهذا الشأن أهمها موافقة وزارة التعليم العالي على فصل الملاكات التدريسية في الدراستين الصباحية والمسائية في الجامعات لإتاحة الفرصة لبقية التدريسيين في أخذ أدوارهم"، إضافة الى، "قرارات أخرى على الصعيد العام أبرزها توزيع قطع الأراضي وإقرار قانون التأمينات الاجتماعية".

 

**********

ثمانية آلاف سائح الى العراق خلال أيام

والمثنى تعلن الاستعداد لاستثمار قطاعها السياحي

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة السياحة، أمس الثلاثاء، عن دخول أكثر من ثمانية آلاف سائح إلى العراق خلال ثلاثة ايام من الاسبوع الماضي بمناسبة اعياد نوروز، مبينة أن أكثر من نصفهم دخلوا عبر مطاري بغداد والنجف الأشرف. وقال مدير العلاقات والإعلام في الهيئة، محمد الرفيعي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الهيئة سجلت دخول 8025 سائحا للفترة من 18 الى 21 اذار الحالي من جنسيات مختلفة"، مشيرا الى، أن "4555 سائحا دخلوا العراق عبر بغداد والنجف الأشرف الدوليين، وأن عدد الوافدين الإيرانيين عبر مطار النجف ومنفذ الشلامجة بلغ ٣٤٧٠ وافدا إيرانيا". أعلنت هيئة استثمار المثنى، أمس الأول، عن توفر فرص استثمارية لإنشاء مشاريع في القطاع السياحي في اقضية الخضر والرميثة.

وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن لديها "فرص استثمارية في ذلك القطاع الذي وصفته بالمهم"، مشيرة إلى أن "مركز المحافظة شهد تطورا في قطاع السياحة بعد إنشاء مدينتين للألعاب تضم مرافق مختلفة".

وأضاف البيان، أن "الهيئة عملت على تحديد الأراضي الخاصة بالفرص الاستثمارية الجديدة فضلا عن تهيئة الأمور الإدارية لمنح الرخصة بشكل سريع".

********

نمو التجارة بين روسيا وامريكا رغم العقوبات

 

متابعة – طريق الشعب

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، عن نمو التبادل التجاري بين روسيا والولايات المتحدة خلال العامين الماضيين، رغم العقوبات المتبادلة بين البلدين.

وقال الوزير، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "حجم التجارة الثنائية بلغ العام الماضي 25 مليار دولار"، مشيرا إلى "وجود زيادة مطردة في حجم التبادل التجاري بين روسيا والولايات المتحدة".

وأضاف، أن "هذه النتيجة أقل من المستوى القياسي، الذي سجلته التجارة في 2011، حينها بلغت حوالي 31 مليار دولار، لكن المستوى في 2018 يعد أفضل من النتائج التي سجلتها التجارة بين البلدين تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما".

ويدل نمو التجارة على رغبة قطاع الأعمال الأمريكي في توطيد العلاقات التجارية مع روسيا، رغم سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن ضد موسكو.

 

*******

6 مليارات دولار ايرادات النفط

الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر شباط الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر شباط الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (99) مليونا و (120) الفا و(6) براميل، بإيرادات بلغت (6) مليارات و (59) مليونا و(96) الفا و (845) دولارا، اما من حقول كركوك فقد بلغت الكميات المصدرة (1) مليون و(753) الفا و(373) برميلا بإيرادات بلغت (105) ملايين و(554) الفا و(734) دولارا".

واضاف جهاد، فيما "بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة (514) الفا و (180) برميلا بإيرادات بلغت (14) مليونا و(166) الفا و(687) دولارا"، مشيرا الى، أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (60,943) دولارا".

وأوضح بأن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (33) شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".

 

*********

الرافدين يمنح قروضاً

للراغبين في شراء الوحدات السكنية

بغداد – طريق الشعب

أبدى مصرف الرافدين، أمس الأول، استعداده لإقراض الموظفين والمواطنين مبالغ تصل الى 100 مليون دينار للراغبين في شراء الوحدات السكنية الاستثمارية في بغداد والمحافظات، فيما اكد ان امانة بغداد وجهت بعدم منح قروض البناء للقطع السكنية التي تقل مساحتها عن 200 متر مربع.

وقالت مديرة المصرف، خولة طالب الاسدي، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "المصرف يستهدف هذا العام دعم المشاريع السكنية الاستثمارية، والان لدينا 13 مشروعا في النجف وواسط وديالى وصلاح الدين وكربلاء وبابل، فضلا عن بغداد في مناطق الكاظمية والدورة والعامرية وحي العدل"، مؤكدة على، "الاستعداد لتمويل جميع المواطنين الراغبين بالتقديم على هذه المجمعات".

وأوضحت بأن "المصرف يمنح قروضاً للموظفين تسدد على مدى 15 عاما بواقع مائة راتب لغاية 75 مليون دينار وللمواطنين 40 مليون دينار، وندرس امكانية زيادة القرض للموظفين من اصحاب المرتبات الكبيرة لغاية 100 مليون دينار لمجمعات مطار المثنى والكاظمية، وكذلك رفع سقف القرض الممنوح للمواطنين لغاية 50 مليون ولدينا سلف زواج تبلغ خمسة ملايين دينار".

 

**********

القانون في كماشة هوس الارباح

جديد الـ "وول ستريت".. شركات لتمويل المرافعات القضائية

متابعة – طريق الشعب

تشهد الولايات المتحدة ازدهار شركات استثمار تقوم بتمويل إجراءات قضائية في مقابل الحصول على حصة من التعويضات المحتملة، فالمراهنة على خاتمة محاكمة ما قد تدرّ أرباحا طائلة في بورصة "وول ستريت".

وتقضي الفكرة بتوفير السيولة لمدّع أو متّهم ليتسنّى له تغطية نفقات المحاكمة من أتعاب المحامين والخبراء، في مقابل جزء من التعويضات في حال فوزه بالدعوى او إبرامه اتفاقا بالتراضي. وهذه الممارسة شائعة في أستراليا منذ قرابة عشرين عاما وباتت في الفترة الأخيرة رائجة في الولايات المتحدة ايضاً.

وراح عدد متزايد من شركات الاستثمار الكبيرة، كصناديق التحوّط والمعاشات التقاعدية، يوفّر موارد مالية لشركات مهمّتها اختيار محاكمات تتيح فرصا كبيرة. ويقول رالف ساتن الخبير في القطاع الذي أطلق شركته الخاصة "فاليديتي فاينانس" في حزيران 2018 إنه "من الصعب جدّا أن تواجه شركة صغيرة شركة أخرى أكبر حجما بكثير"، ويسمح تمويل النزاعات القضائية "النظر في القضايا على أساس الأهلية وليس بحسب موارد أحد الطرفين"، بحسب ما يوضح ساتن الذي جمع 250 مليون دولار لإطلاق أنشطة شركته.

 

خيارات الكترونية

 

ويمكن لمستثمرين مرخّص لهم أن يختاروا عبر منصة "ليكس شيرز" الإلكترونية التي أنشئت سنة 2014 القضية التي يرغبون في المراهنة على خاتمتها في جملة القضايا التجارية المعروضة، من انتهاك براءات أو فسخ عقود أو سرقة أسرار صناعية.

ويمكن للشركات التي تقدّمت بشكاوى أن تطلب، بضغطة زرّ على الموقع، موارد من المستثمرين. وتتولّى "ليكس شيرز" غربلة القضايا وتختار تلك التي تراها جديرة بأن تدافع عنها، ويقول مؤسسها جاي غرينبرغ "طوّرنا برمجية تنقل نصّ الشكاوى المرفوعة إلى القضاء وتحلّلها بناء على 17 معيارا".

وبعد المرحلة الأولية المؤتمتة، يتولّى فريق من الحقوقيين تقييم القضية ويتحقّق من جدارة جهة الدفاع ومن أن المتّهم في وسعه تكبّد التعويضات في حال اقتضى الحكم ذلك، ومن بين القضايا الثمانين التي مولّتها "ليكس شيرز" حتّى الآن بمبالغ تتراوح قيمتها بين 35 ألفا و4 ملايين دولار، تمّ البتّ في 24 منها وتكلّلت 20 بالفوز.

وقد يخسر المستثمر كلّ الأموال التي طرحها، وتقدّر العائدات على الأموال المستثمرة سنويا بـ  65  في المائة تقريبا  حسب غرينبرغ. وكثيرون هم الذين يرغبون في خوض هذا المجال. ويؤكد غوينبيرغ  انه مع كلّ قضية جديدة تطرح على الموقع، "تحشد الأموال في خلال بضع ساعات".

 

عدالة القانون

تحت رحمة الارباح

 

من الصعب تقييم نطاق هذا القطاع إذ إن الشركات المتخصصة في شؤونه تبقى عادة متكتمة على القضايا التي تموّلها، لكن السوق كبيرة بلا شكّ في مجتمع أمريكي تكثر فيه الملاحقات القضائية، وبحسب تقديرات مجموعة "آي ام اف بنثام"، تبلغ النفقات في مجال الاخطاء القانونية 357.6 مليار دولار سنوياً في الولايات المتحدة، في مقابل 54.9 مليار في بريطانيا و25.72 مليار في كندا و19.7 مليار في أستراليا.

لكن انتقاء القضايا ليس بالمهمة السهلة، فـ "آي ام اف بنثام" لم تموّل سوى أربعة ملفات قضائية جديدة في النصف الثاني من العام 2018 في الولايات المتحدة. لكنها حشدت لهذا الغرض 500 مليون دولار إضافي.

غير أن هذا النوع الجديد من الاستثمارات لا يلقى استحسانا واسعا، إذ يخشى كثيرون أن يؤدي تدفّق الأموال إلى تكاثر الملاحقات السخيفة، وتسعى غرفة التجارة الأمريكية خصوصا إلى إلزام المشتكين الحائزين هذا النوع من الدعم المالي بالكشف عن مصادر تمويلهم.

وتعتبر مايا شتاينز أستاذة الحقوق في جامعة هارفرد أن توفير الموارد المالية اللازمة لأصحاب الشكاوى أمر مفيد لإحقاق العدالة، لكنها تلفت إلى أن التشريعات الناظمة للقطاع لا تزال قليلة راهنا"، معربة عن خشيتها من "استغلال هذه الأموال بنيّة سيئة"."

 

***********

 

ص 5

 

27 آذار -  يوم المسرح العالمي

 

منذ اوائل ستينات القرن الماضي والعالم يحتفل بـ 27 آذار  من كل سنة يوما عالميا للمسرح. ولا يختلف الحال في هذه السنة. ففي  يومنا هذا  27 آذار 2019 يحتفل المسرحيون العراقيون مع زملائهم في العالم قاطبة بيومهم العالمي.

وفي هذه المناسبة وكما في كل سنة  يستمع مسرحيونا ومثقفونا عموما، قبل كل شيء، الى "كلمة يوم المسرح العالمي" التي تكتبها في كل سنة شخصية مسرحية من بلد مختلف. وكاتب الكلمة هذه السنة هو المخرج المسرحي الكوبي كارلوس سيلدران، استاذ المسرح في جامعة هافانا.

صفحتنا هذه المكرسة ليوم المسرح العالمي، تتصدرها كلمة الفنان المسرحي الكوبي المذكور. وهي تتضمن الى  جانبها مواد اخرى عن جوانب مختلفة تخص المسرح العراقي ووجوهه في العقود الماضية.

"ثقافة"

 

**********

 

كتبها المخرج والدراماتورج الكوبي كارلوس سيلدران

رسالة اليوم العالمي للمسرح 2019

قبل معرفتي بالمسرح والتعرف عليه، كان أساتذة المسرح الذين هم أساتذتي موجودين هنا كانوا قد بنوا إقامتهم ومناهجهم الشعرية على بقايا حياتهم الشخصية. الكثير منهم الآن غير معروفين أو لا يُستحضرون كثيرا في الذاكرة، كانوا يعملون في صمت وفي قاعات التدريبات المتواضعة داخل مسارح مزدحمة. بعد سنوات من العمل والإنجازات الرائعة راحت أسماؤهم تتوارى تدريجيا ثم اختفوا.

عندما فهمت أن قدري هو اتباع خطواتهم فهمت أيضا أنني ورثت من تقليدهم الفريد والمدهش العيش الآن وفي الحاضر دون أن آمل سوى الوصول الى تلك اللحظة الشفافة وغير القابلة للاستنساخ، لحظة اللقاء مع الآخر في ظل المسرح، لا يحمينا إلا صدق إيماءة وكلمة تعبر عن الكثير.

موطن مسرحي.. هو لحظات اللقاء مع الجمهور القادم إلى قاعاتنا ليلة بعد ليلة من الأحياء المختلفة بمدينتي لكي يرافقنا و يتقاسم معنا بعض الساعات، بعض الدقائق.. من هذه اللحظات المنفردة تتكون حياتي، عندما أكف عن أن أكون أنا، من أن أتألم لأجلي وأولد من جديد وأنا مدرك و مستوعب لمفهوم المهنة المسرحية: أعيش الحقيقة المطلقة للحظة سريعة الزوال … عندما يصبح ما نقوله و نفعله تحت نور الأضواء الكاشفة حقيقيا و يعكس أعمق الحنايا من أنسفنا و أكثرها شخصية.

موطن مسرحي ومسرح الممثلين معي هو وطن منسوج من لحظات نتعرى فيها من كل أقنعتنا، من البلاغة، نتعرى ربما مما يمكن أن نكون نحن ونمسك بأيدي بعضنا البعض في الظلام.

التقليد المسرحي أفقي، لا يمكن لأحد أن يجزم بأن هناك مركزا عالميا للمسرح في أي مدينة كانت أو في أي صرح متميز كان، المسرح كما عرفته ينتشر حسب جغرافيا غير مرئية ويختلط مع حياة الذين يمارسونه. الفن المسرحي إيماءة توحد بين الناس.

كل أساتذة المسرح يحملون معهم إلى قبورهم لحظاتهم التي يتجسد فيها الوضوح والجمال والتي لا يمكن أن تعاد مرة أخرى، كل واحد منهم يضمحل بالطريقة نفسها بدون أي رد للاعتبار لحماية عطائهم وتخليدهم.

أساتذة المسرح يعرفون كل هذا يقينا، لا يمكن لأي شكل من أشكال الاعتراف بالجميل أن يكون صالحا خارج هذا اليقين الذي هو أساس عملنا. خلق لحظات حقيقة، إبهام، قوة، حرية وسط هشاشة محفوفة بالمخاطر. لا شيء يبقى إذا استثنينا المعلومات والتسجيلات من صور وفيديوهات تحمل بين ثناياها فكرة باهتة عن منجزاتهم.

فكل هذه التسجيلات ينقصها الردود والتفاعلات الصامتة لجمهور فهم أن تلك اللحظة لا يمكن أن تترجم ولا أن يلتقي بها خارج ذاته. وإيجاد هذه الحقيقة التي يتقاسمها مع الآخر هي تجربة حياة بل أكثر شفافية من الحياة نفسها لبعض ثوانٍ.

لما فهمت أن المسرح في حد ذاته موطن ومساحة شاسعة تغطي العالم، نشأ في أعماق نفسي قرار وهذا القرار في ذاته تحرر: لا تبتعد من المكان الذي أنت فيه، لا جدوى من الركض والتنقل. حيث ما كنت يكون الجمهور، يكون الرفقاء الذين تحتاجهم بجانبك. هناك خارج منزلك توجد الحقيقة اليومية المبهمة و غير القابلة للاختراق، اشتغل وفق هذا الجمود الواضح لتحقق أكبر رحلة على الإطلاق، تبدأ من جديد، من زمن المغارات: كن أنت المسافر غير القابل للتغيير و الذي لا يتوقف عن تسريع كثافة و صلابة حقيقة عالمك. تتجه رحلتك نحو اللحظة، الوقت و التقاء أشباهك، رحلتك تتجه نحوهم نحو قلوبهم، نحو ذاتيتهم. سافر في داخلهم، في مشاعرهم، في ذكرياتهم التي توقظها وتجمعها. رحلتك مذهلة، لا أحد يمكن أن يعطيها حق قدرها أو يسكتها، ولا أحد يمكنه أن يقيس حجمها الصحيح. إنها رحلة في مخيلة شعبك، بذرة مغروسة في أبعد أرض موجودة: الوعي المدني، الأخلاقي والإنساني للمتفرجين عليك.

وهكذا أبقى غير قابل للتغيير، دائما في بيتي مع أهلي في هدوء واضح أعمل ليل نهار. لأن لدي سر الانتشار والتوغل.

المركز الجزائري للمعهد الدولي للمسرح ITI.

نتقدم بجزيل الشكر للفنان الجزائري الشاب سفيان عطية .

كل عام والمسرح وانتم بألف خير.

ـــــــــــــــــــــــــــ

* ترجمها الى العربية المخرج والكاتب سفيان عطية مدير مسرح العلمة في الجزائر

 

**********

 

المسرح العراقي خارج العراق

لطيف حسن*

بدايات المسرح العراقي في الخارج، قديمة نسبيا، تعود الى الفترة التي اوفدت الدولة فيها أول طالب للدراسة في أوروبا، أو من كان موجودا هناك للدراسة على حسابه الخاص.

بعض المصادر تعيد التاريخ الى زمن الطلاب الموفدين الى المدرسة الحربية في (الاستانة)،  في اواخر القرن التاسع عشر، الذين شاهدوا وتعرفوا مباشرة لأول مرة على اللعبة المسرحية. وقد شارك عدد غير قليل منهم في الاعمال المسرحية، وهي اولى محاولات المثقف العراقي في القرن الماضي للانفتاح المباشر والتفاعل مع ثقافات الشعوب الاخرى المغيبة عن ثقافة المجتمع العراقي في ذلك الوقت.

وعند تشكيل الجمعيات الطلابية بعد الخمسينات من القرن الماضي، كفروع لاتحاد طلبة العراق في الخارج ، لعبت دورا كبيرا في تأسيس المسرح الطلابي، وقدمت اعمالها داخل قاعات المؤسسة الدراسية نفسها او في احتفالات الاتحاد في الهواء الطلق على شكل مهرجان طلابي سنوي.

وكما قدمت وفود طلاب وشباب العراق المشاركة في حركة مهرجانات الطلبة والشبيبة العالمي  فعاليات مسرحية عراقية ، وهي في الواقع عبارة عن بعض (الاسكيجات) القصيرة والمشاهد الصامتة تؤدي في الشوارع .

و كانت مسرحيات يوسف العاني الأولى، ذات الفصل الواحد، هي الاكثر عرضا من قبل هذه الوفود بسبب ندرة النصوص المسرحية العراقية المتوفرة آنذاك ، وضمن ما قدم مسرحية ( فلوس الدوه) عام 1957 في موسكو وقدم في   فيينا في عام 1958 مسرحيتي ( ماكو شغل) وكذلك ( فلوس الدوه ).

بطبيعة الحال لم تكن هذه الاعمال الطلابية متميزة كثيرا أو كانت بمستوى فني رفيع ملفت للنظر.

ومنذ بداية الخمسينات ، بعد عودة حقي الشبلي من دراسته وتأسيس معهد الفنون الجميلة وتخرج وجبته الاولى ، أرسل تباعا عددا من خريجي هذه الدورة والدورات التي تلتها الى معاهد الولايات المتحدة والدول الغربية تحديدا ، لدراسة فن المسرح والسينما. ومن الرعيل الاول كان جاسم العبودي وابراهيم جلال و بهنام ميخائيل، وعبدالجبار ولي ومن بعدهم جعفر السعدي واسعد عبد الرزاق والحاج ناجي الراوي وجعفر علي وسامي عبد الحميد وبدري حسون فريد وآخرين. وقدم بعضهم هناك المسرحيات العراقية المحلية في نشاطاتهم الصفية التطبيقية .

وبعد ثورة 14 تموز 1958، انفتح العراق واسعا على بلدان ما كان يسمى بالمعسكر الاشتراكي ، وأرسلت أعداد كبيرة اليها لدراسة فن المسرح من خريجي المدارس الثانوية و معهد الفنون الجميلة على وجه الخصوص والذين استطاعوا خلق ملامح وشكل المسرح الطلابي العراقي كظاهرة في الخارج التي سبق وان بدأها طلاب البعثات الاوائل ووفود المهرجانات الشبابية العالمية.

ويحفظ تاريخ المسرح العراقي (لفرقة الزبانية) ريادتها عندما زارت الجنود المرابطين على الجبهة العسكرية في القدس عام 1948، حيث قدمت بعض المسرحيات الفكاهية الترفيهية ، ومعروف عن ( فرقة الزبانية) انها كانت تقدم اعمالا ارتجالية هزلية وتعتمد على ابتكار الممثل بالدرجة الاولى.

على مستوى الفرق المسرحية العراقية ايضا التي تحسب لها الريادة في تقديم المسرح العراقي رسميا في الخارج ، نرى ان ( فرقة المسرح الفني الحديث) قد سافرت في أوائل عام 1967 الى الكويت ، بدعوة من وزارة الثقافة الكويتية ، وقدمت هناك ثلاث مسرحيات هي ( عقدة حمار ) تأليف عادل كاظم واخراج ابراهيم جلال ، و( فوانيس ) تأليف طه سالم واخراج ابراهيم جلال ، و ( مسألة شرف ) تأليف عبد الجبار ولي، واخراج بدري حسون فريد ، وقد تم تسجيل جميع هذه المسرحيات ب(الفيديوتيب) ، وهي محفوظة لدى التلفزيون الكويتي الرسمي .

واليوم اصبح المسرح العراقي معروفا بمستواه النوعي الرفيع في كافة الدول العربية ، لكثافة مشاركاته وتراكم خبرته في المهرجانات المسرحية المختلفة المقامة دوريا في مختلف البلدان العربية وبعض البلدان العالمية ايضا منذ عام 1975، ومنها مهرجانات القاهرة ودمشق وتونس ولبنان والاردن وعواصم الخليج. وقد أعتاد  العراق أن يحصد بجدارة الحصص الاكبر من جوائزها الرفيعة والتقديرية.

وعلى صعيد آخر، فإن اضطرار المثقف العراقي إلى الهجرة الى الخارج بإعداد كبيرة ، ومن بينهم مسرحيون مرموقون،  والعيش في أجواء الديمقراطية والحرية  التي لم يسبق لهم ان تمتعوا بهذا الحق الانساني طوال حياتهم من قبل ، وفرت لهم هذه الشروط الجديدة الارضية التي افتقدوها للانطلاق بلا حدود في الابداع المسرحي ، وعادوا يطرقون من جديد ابواب التجريب الرحبة التي عرف به المسرح العراقي ، وتفاعلوا مع ما يقدم في المسرح العالمي من عروض جديدة .

وقد تشكلت مجموعات وفرق مسرحية عديدة ، عراقية الانتماء والجذور والروح ، متقدمة جدا بأشواط عن حال المسرح في الداخل آنذاك.

 وقد برزت في الخارج اسماء عديدة من الشباب المسرحيين المهمين ،  مثل سعدي يونس ، جواد الاسدي ، وفاضل السوداني ، وحازم كمال الدين ، وكاظم صالح ، وباسم النصار، وقاسم البياتي ، روناك شوقي ، وقدموا اعمالهم باللغة العربية ، او بلغة البلد الذي هم فيه، والعديد منهم عمل ايضا في الفرق المسرحية الاوروبية كمخرجين وممثلين لبعض اعمالها ، وقسم منهم اخرج اعمالا مشتركة لعدد من البلدان لتحقيق الطموح نحو العالمية والانتشار الواسع.

ورغم محاولات التجريب الواضحة فيها ، الا انه مازال امام المسرح العراقي في الخارج طريق طويل ليس سهلا في التميز  والانتشار، فهو لم يضيف حتى الان شيئا مهما على ما هو موجود في المسرح العالمي، وظلت العروض متواضعة جدا ، ولم تستطع حتى ان تبلور مسرحا فيه نكهة عراقية متميزة ومقنعة للآخرين بما يحقق له حضورا حقيقيا في العالم.

ــــــــــــــــــــــــــ

*هذا المقال معد عن مقال طويل جدا  للكاتب في العنوان نفسه ضمن كتابه عن تاريخ المسرحي العراقي

 

************

 

الفنان فخري عرب

38 عاما من العمل

مع المسرح والإذاعة والتلفزيون

داود أمين

باعتبارنا في عمر متقارب، فهو يكبرني ببضعة أشهر فقط، ولأنه خالي أيضا، فأنا أعرف كيف تبدلت اهتمامات وحياة الفنان فخري محمد عرب، من الملاكمة والمصارعة، للفن والمسرح تحديدا، وكنت قد سبقته بسنوات قليلة للنشاط في هذا الميدان، ففي عام 1968 أخرج الفنان صالح البدري في الناصرية، مسرحية ( حفلة سمر من أجل 5 حزيران ) وهو نص كان يحتاج عددا كبيرا من الممثلين، وكانت شخصية ( التأريخ) في النص تحتاج ممثلا جريئا، يخترق الجمهور من باب القاعة الرئيس، وهو يلبس زيا غريبا وغير مألوف، ولم يكن سوى فخري من هو قادر على تلبس هذه الشخصية الجريئة، وكانت تلك أول خطوات فخري عرب نحو المسرح، وهي من قادت خطاه فيما بعد، الى التقديم لأكاديمية الفنون الجميلة، ولفرع المسرح تحديدا، بدلا من كلية الشرطة التي كان يزمع التقديم لها!

بعد العمل المسرحي الأول في الناصرية، ساهم فخري كممثل أيضا، في مسرحية(في انتظار اليسار ) وكانت من إخراج الفنان حكمت داود، مما أكسبه خبرة وتجربة جديدة، لذلك عندما قدم للأكاديمية، أدهش اللجنة التي تختبر المتقدمين، وهو يقدم مشهداً لشخصية ( يانك ) بطل مسرحية ( القرد الكثيف الشعر) ليوجين أونيل! فكان ضمن الخمسة الأوائل المقبولين، من بين عشرات المتقدمين!

وفي الأكاديمية وطوال سنوات الدراسة الأربعة، كان فخري عرب مشاركاً أساسياً في العديد من أطاريح زملائه، ومن بينها تمثيله في مسرحية ( الجراد) لسعد الله ونوس، ومسرحية ( أنتيكونا ) لسوفوكليس، وكانت من إخراج الفنان أسعد راشد، ومثّل أيضاً في مسرحية ( حصان محترق الأطراف) تأليف مهدي السماوي وإخراج فيصل المقدادي، كما مثل في مسرحية ( كوميديا أوديب ) وهي من تأليف علي سالم وإخراج الفنان سامي عبد الحميد. كما عمل مساعد مخرج أولا، مع الفنان أسعد عبد الرزاق، في مسرحية (هنري الرابع). بعدها مثل في مسرحية (الأشجار تموت واقفة) والتي فازت كأفضل عمل، في مهرجان المسرح العالمي.

وفي إطروحته للتخرج من الأكاديمية، قدم فخري عملاً ليوجين يونسكو وهو (الملك يموت) والنص من أدب اللامعقول!

بعد تخرجه تم تعيين الفنان فخري عرب في التلفزيون التربوي، ولأنه لم يكن بعثياً، فقد تم نقله بعد فترة لتربية الرصافة، ونسب كمحاسب في متوسطة بلال الحبشي! ولكنه لم يسكت ويرضخ، بل قابل مدير تربية الرصافة، واحتج على قرار نقله، فتمت إعادته الى التلفزيون التربوي، والى النشاط في دائرة السينما والمسرح.

بعدها نشط الفنان فخري عرب، في مجالات فنية كثيرة، ففي التمثيل عمل في مسرحيات عديدة، من بينها مع الفنان ثامر الزيدي، الذي أعد مسرحية ( الجمجمة ) لناظم حكمت، كما مثل في مسرحية ( السقاء الطيب) من تأليف وإخراج الفنان عبد الأمير السماوي، ومثل أيضاً في مسرحية (الغابة السعيدة ) وهي من تأليف عباس الحربي وإخراج نزار الناصري، ومثل أيضاُ في المسرحية الغنائية(شجرة التفاح ) وهي من تأليف وإخراج حميد خليفة، وكلمات الأغاني للشاعر كريم العراقي وألحان غانم غاوي.

وفي مجال الإخراج، أخرج للنشاط المسرحي، نصاً من تأليف الفنانة زينب، عنوانه (الجرح)، وتم عرض العمل في مدارس سلمان باك ومدينة الثورة والراشدية، كما أخرج مسرحية ( الانتظار والعودة) لفرقة العراق المسرحية، وقدمها على مسرح الشعب في باب المعظم، وأخرج لمركز شباب العدل مسرحية ( الطيور المهاجرة )، وهي من تأليف معاذ يوسف، فحصل على الجائزة الأولى على مراكز شباب بغداد. وأخرج كذلك مسرحية (عودة النوارس) وهي من تأليف علي خضير وتمثيل الفنانة سمر محمد وطلاب المعهد والأكاديمية.

وفي إخراج الأوبريت قدم للراحل (وفاء عبد الوهاب) أوبريت (الفلاح والبستان) وكان من ألحان الفنان عبد الحسين السماوي، وقد مثل تربية الرصافة في المهرجان القطري، فنال الجائزة الثانية على القطر، بعدها أخرج أوبريت (النور الدائم) وقدمه في مهرجان مدينة السماوة، فحصل على المركز الأول عام 1979. وفي عام 1980، أخرج لتربية الكرخ (الشياطين الأربعة) وهو نص للشاعر (زامل سعيد الفتاح) ولحنه الفنان (رضا علي) ففاز بالجائزة الأولى في المهرجان القطري، على صعيد النشاط المسرحي.

كما عمل مساعد مخرج مع المخرج (محمد شكري جميل)، في فلم (السلاح الأسود) والذي كان من تأليف ثامر مهدي.

عام 2000 شارك في تمثيل مسلسل تلفزيوني، من 17 حلقة بعنوان ( المقتفي لأمر الله )، وهو من تأليف معاذ يوسف، وإخراج طارق الحمداني، كما شارك في تمثيل 7 مسلسلات إذاعية، من إخراج عبد الجبار عباس والراحل يوسف سواس.

وبعد سقوط النظام، شارك في تكوين فرقة (الصداقة) المسرحية، المحسوبة على الحزب الشيوعي العراقي، وأخرج لها مسرحية (مملكة الأسود) وهي من تأليف وتمثيل عدنان شلاش وهادي الشاطي، وتم عرض المسرحية في مدن كردستان.

عام 2016، تم تكريم الفنان فخري عرب، من قبل (المركز الثقافي البغدادي) كما تم أيضاً تكريمه بقلادة الإبداع من قبل (تجمع الفرق المسرحية الأهلية).

 

**********

 

"أيام العطالة" مسرحية تثير اوجاع اليوم

لندن – طريق الشعب

يختلف الكثير من النقاد، حول القيمة الأدبية لأعمال القاص والكاتب المسرحي العراقي أدمون صبري (1921- 1975).

وأدمون صبري تخرج عام 1951 من كلية التجارة والاقتصاد جامعة بغداد، ونشر أول مجوعة قصصية له عام1952 بعنوان (حصاد الدموع) واستمر في نشر الاعمال القصصية والمسرحية، ومنها (هارب من المقهى) ومجموعة مسرحيات قصيرة، و(محكوم بالإعدام)، و(أديب من بغداد).

ويذكر ان فيلم (سعيد افندي) مأخوذ من قصته (شجار) التي نشرها عام1957، وكتب أيضا قصة فيلم (من المسؤول).

 وبعد انقطاعه عن النشر إثر اعتقاله عام 1963 وفصله من الوظيفة، عاود النشر عام 1967 واصدر مسرحية (العطالة) التي قدمت على المسرح الوطني في بغداد.

وهذا العمل يتكون من أربعة فصول، تتناول حياة  أسرة بغدادية، متكونة من الموظف (فرج) رجل مثقف وقارئ جيد، وزوجته زهراء  - ربة بيت - وابنه ظافر – طالب في كلية الطب - وابنته انصاف - طالبة - وابن اخيه سليم المصاب بداء السل بسبب طبيعة عمله وعدم اهتمامه بصحته.

 تشهد الأسرة انقلابا كبيرا في وضعها، حيث يجد رب الاسرة نفسه بعد خدمة ثلاثين عاما في شركة الملاحة النهرية، مفصولا من العمل وبدون ان يحصل على أي تعويض أو مكافأة.

هذا الانقلاب، يجبرها على تأجير غرف في بيتها كي تسد نفقات مصروفها اليومي، فتفقد العائلة خصوصياتها، ويحرم (فرج) من متعة القراءة بعد تأجير غرفة مكتبه، وتصيبه كآبة قاتلة، ويفقد اهتمامه بنفسه وأناقته، ويضطر الى مجاملة (رشاد) السكير أحد المستأجرين، وتحمل صخب (ماكينة) الخياطة التي عادت زوجته الى العمل عليها.

كما أن ابنته تفقد خصوصيتها لان غرفتها شغلتها الأرملة (سميحة)، ويجبر الابن على العيش في القسم الداخلي بعد أن شعر ابوه (فرج) بعلاقته مع الأرملة.

 وحين يعود سليم بعد علاجه من السل، لم يجد له مكانا وتصر زوجة عمه على عدم افساح المجال له للعيش معهم، رغم انه عاطل عن العمل ولا يملك شيئا.

ومع تطور الاحداث أثر وفاة (سليم)، وزواج سميحة من (رشاد) وتمكن المستأجر الثالث عبد الواحد (الطبال) ان يعيّن فرج كموظف لبيع التذاكر في الملهى، يتصاعد الصراع بين فرج وزوجته زهرة حول مسؤوليتها في موت ابن أخيه سليم، ودورها في اقناع سميحة بالزواج من رشاد، وما آلت اليه أوضاعها بعد قطع الراتب التقاعد الذي كانت تحصل عليه. وتنتهي المسرحية بتصاعد درامي كبير إثر حادثة بيع رشاد دمه ومرضه ثم وفاته، ولم يعمل ظافر – ضمن مسؤوليته الأخلاقية كطالب طب - على منعه من هذا العمل الضار بصحته. فظافر كان يسعى الى موت رشاد كي يعود الى عشيقته الارملة سميحة التي يعتقد انها اخذت منه في غفلة من الزمن.

ينفجر فرج غضبا حين يعرف بالحادث، ويطرد (ظافر) ولا يعتبره ابنا له وينعته بالحقير والاناني. 

هذه المسرحية، لا تختلف كثيرا عن اعمال أدمون المسرحية الأخرى، في أنها، كما يقول الروائي والناقد عمر الطالب، أقرب الى القصص الحوارية منها الى العمل المسرحي.  ولكن قيمتها تكمن، في كشف الآثار السلبية للبطالة على المجتمع والتي تشكل أساس الجريمة المنظمة، والنزاعات الحادة الدموية، وانتشار الفقر، والتربة الخصبة لتجنيد الشباب من قبل المنظمات الإرهابية.

ويرى المخرج جوزيف الفارس ان ادمون صبري عمد في  مسرحية (ايام العطالة) الى الاسلوب الرمزي للتعبير عما كان يحسه ويعاني منه،  كما في مسرحيته الرمزية (مارس إله الحرب ) والتي اخرجها الفنان المرحوم سالم شفيق.

 ويرى ان احداث مسرحية ايام العطالة، تناولت بأسلوب واقعي، البطالة والحرمان، و(انها باكورة الاعمال المسرحية للمسرح العمالي والتي اخرجتها لمكتب نقابة البرق والمطابع والاعلام، وقد مثل ادوارها كل من الفنانة المسرحية مريم الفارس والفنانة سناء سليم وعماد بدن وصبحي العزاوي وعبد الرزاق الشريفي وسعيد سامي.) ويضيف: أن  ادمون صبري (كان يتابع التمارين اليومية وبشغف لمسرحية ايام العطالة، حيث كانت احداثها تعبر عن معاناته ضمن مرحلة من مراحل حياته، انها تجربة قاسية عاش ظروفها متناولا احداثها من الواقع المرير الذي عاشه ، وكنت في التمارين اليومية اراقبه لمعرفة ردود افعاله المرسومة على وجهه، واتبين مدى تعاطفه مع العمل ، فينتابني فرح وانا اشاهد علامات البشاشة والابتسامة مرسومة على وجهه ، فمن باب الفضول كنت احب ان اتعرف على رأيه واطلع على اسباب هذه الابتسامات والمصحوبة بكلمة ( حلو ) فكان يجيبني ، هسه داشوف نفسي واتذكر ايامي لمن جنت عاطل عن العمل) .

 إن ما يهمنا في هذا المجال ونحن نحتفل بيوم المسرح العالمي، اهمية الإشارة الى هذا المنجز الذي لامس وجع العراقيين من البطالة، ليس في الوقت الماضي فقط، بل  في وقتنا الحاضر أيضا،  وأن  تقاطعنا في تقييمه، ولكننا نتفق على أهمية ما يحمل  من رسالة أخرى، كونه من منجزات المسرح الجاد وفرقه  في تقديم عروض تهتم بهموم ومشاكل الناس رغم الظروف الصعبة  التي تمر بها ومنها الفرقة التي قدمت مسرحية (العطالة).

 

*************

 

6

روزا لوكسمبرغ المفكرة المنسية في يوم المرأة العالمي

   رضي السمّاك

درجة تحرر المرأة هي مقياس تحرر المجتمع

شارل فورير / كارل ماركس

  

صادف احتفال العالم  في الثامن من مارس / آذار الجاري بيوم المرأة العالمي مع مرور مائة عام على اغتيال شخصية نسوية عالمية، ألا وهي المفكرة والقائدة السياسية الألمانية الفذة روزا لوكسمبورغ والتي استشهدت في منتصف يناير / كانون الثاني من عام 1919، وكم جدير بالحركة النسائية العالمية التي أحيت قبل أيام يوم المرأة العالمي لو أنها استذكرت هذه المناضلة العظيمة في منتدياتها واحتفالاتها التي جرت هذا العام، من كلمات مأثورة لها ومقالات ودراسات وشعارات إلخ، سيما وأن ذكرى ميلادها يصادف أيضاً يوم  الخامس من الشهر الجاري، وذلك لما في هذا الاستذكار من معان ليس في الوفاء لذكرى هذه الشهيدة، بل وفي استلهام الدروس والعِبر المفيدة من سيرة نضالها الوضاءة العطرة لما لعبته من أدوار كفاحية تاريخية بالغة الأهمية ليس من أجل نيل حقوق المرأة بمفهومها الشامل المتعدد المناحي، سياسياً واقتصادياً  واجتماعياً، فحسب،  بل وتحقيق المساواة الكاملة والعدالة الاجتماعية على هذه الأصعدة المختلفة نفسها لشعبها وشعوب العالم، وعلى الأخص فيما يتعلق بإنصاف الطبقة العاملة العالمية وانهاء استغلالها وسائر الطبقات الفقيرة والمُعدمة، ناهيك عن أنها من أوائل من طالبن بحق المرأة في التصويت وحقها في تشكيل منظماتها الخاصة٠

وُلدت وردتنا الحمراء المفكرة والقائدة السياسية الألمانية روزا لوكسمبورغ في بولندا في مثل هذا الشهر كما أسلفنا عام 1871، ومن أهم محطات سيرتها النضالية التحاقها بمنظمة "البروليتاريا" البولندية  وهي مازالت في سن المراهقة، وحصلت على الدكتوراه من جامعة زيورخ عن إطروحتها "تطور بولندا الصناعي"، وكان هذا في عصر يندر فيه التحاق المرأة بالجامعة، وشاركت في تأسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي البولندي عام 1893، كما عاصرت السنوات الأخيرة من حياة فريدريك انجلز، رفيق درب كارل ماركس في تأسيس الفكر  الاشتراكي العلمي، وكانت من أبرز المجادلين المشاكسين لنخبة من كبار القادة والمنظرين اليساريين الرجال  في مؤتمر الاممية الثانية المنعقد في زيورخ عام 1893 والذي شارك فيه أيضاً أنجلز نفسه حيث التقت به في المؤتمر ذاته كما التقت بالمفكر والمُنظّر الماركسي الجيورجي الشهير بليخانوف. ولم تكن مجادلاتها عبثية بدافع حُب الظهور الفارغ أو الزعامة الخاوية بل مبنية على خلفية ثقافية سياسية واقتصادية معمقة وفكر سياسي متقد وواعد بالمزيد من العطاء النظري وهي لم تزل في مقتبل العمر٠     

شاركت لوكسمبورغ مع رفيق دربها النضالي الألماني كارل ليبكنخت في تأسيس عصبة "الاممية" عام 1815 التي انبثقت عنها بعدئذ في السنة التالية "عصبة سبارتاكوس"، كما أسست مع ليبكنخت نفسه صحيفة "الراية الحمراء"، وكلاهما كانا في صدارة مؤسسي الحزب الشيوعي الألماني، واستشهدا معاً في يوم واحد في 15 يناير / كانون الثاني من عام 1919 على إثر اعتقالهما من قِبل ضباط يمينيين، حيث جرى تعذيبهما واستشهادهما٠ وكانت روزا قد عادت من المانيا الى بولندا لتكون قريبة من الاحداث عند اندلاع ثورة 1905 في روسيا.

 ويمكن القول إنه طوال أكثر من قرن ونصف منذ انبثاق الفكر الاشتراكي العلمي  على يد مُنظّره الأول كارل ماركس في أواسط القرن التاسع عشر  لم تبرز في الأحزاب والحركات العالمية اليسارية المناضلة حتى عصرنا  امرأة مناضلة قيادية ومنظّرة فذة لتبز رفاقها الرجال في الفكر والتنظير كما فعلت روزا لوكسمبورغ التي لُقبت بـ "الوردة الحمراء"، فيما أطلق عليها قائد ثورة اكتوبر الاشتراكية الروسية  لينين "نسر الثورة"، إذ كانت بكل ما في الكلمة من معنى نسيج وحدها، في التفرد النضالي على الصعيدين النظري - الفكري والجماهيري معاً، وقدمت إسهامات نظرية مهمة  في اثراء الفكر الاشتراكي الماركسي، ولاسيما على الصعيد النظري الاقتصادي، ومن بين إنجازاتها المهمة في هذا الصدد  صياغة مسودة برنامج الحزب الشيوعي الألماني التي أقرها الحزب بعد إدخال تعديلات طفيفة٠  بيد أن هذه الإسهامات جرى تهميشها والتعتيم عليها، فليس سراً  اختلافها مع البلاشفة الروس حول رغبتها في تسمية الحزب في ألمانيا بـ "الحزب الاشتراكي" وليس "الحزب الشيوعي"، وهذه ليست إلا واحدة فقط من المسائل الخلافية، فمع أنها تضامنت مع ثورة اكتوبر الاشتراكية الروسية، لم تتردد عن نقد المركزية المتشددة في الحزب اللينيني الحاكم في الاتحاد السوفييتي، علماً بأنها  كانت شديدة الإعجاب والتقدير للينين لكنها عارضت مركزيته المفرطة، وطالبت بمراجعة كاملة لمفهوم "التنظيم"، وانتقدت سعيه إلى مكافحة الانتهازية من خلال تشديد المركزية التنظيمية لما في ذلك من مخاطر في تقييد المبادرات العفوية والتفكير الديمقراطي الحر. ورأت أن الخطأ الوارد في أفكار لينين وتروتسكي على السواء كونهما رهنا الفكر الاشتراكي وتطبيقه بين خيارين متعارضين: إما الدكتاتورية وإما الديمقراطية، مفضلين الأولى على الثانية، بينما رأت من جانبها أهمية بناء الديمقراطية الاشتراكية الحقة المعرًية لزيف الديمقراطية البرجوازية وليس من خلال اجتثاث الديمقراطية برمتها (أنظر في هذا الشأن مقالها: المغزى الجوهري للثورة الروسية، مجلة بدايات العدد ١٨- ١٩ / ٢٠١٧ - ٢٠١٨) ٠

وكانت لوكسمبورغ ترى أنه بدون انتخابات عامة، وصحافة حرة، وحرية التجمع، وصراع حر للأفكار، تصبح الحياة في أي مؤسسة زائفة بل ميتة. ورغم اختلافها في وجهات النظر مع لينين في تلك المسائل من شروط بناء الدولة الاشتراكية وضمان استمراريتها وتطورها إلا أن صدر لينين كان أرحب من رفاقه في الحزب الشيوعي السوفييتي ومن رفاقها أيضاً في الحزب الشيوعي في تحمل آرائها، حتى أنه كتب قائلاً: " لقد أخطأت روزا.. لكن على الرغم من كل أخطائها فإنها كانت وستظل بالنسبة لنا نسراً محلقاً. ولن يحفظ الشيوعيون في كل أنحاء العالم ذكراها باعتزاز فحسب، بل إن سيرتها ومؤلفاتها الكاملة… ستكون أيضاً دليلاً لتدريب أجيال من الشيوعيين في كل أنحاء العالم"٠ ومن المفارقات الساخرة أن تنويه لينين بمكانتها الأشبه بالوصية تم العمل على النقيض منه تماماً منذ وفاته ومجيء ستالين مكانه في سدة الحكم، حيث جرى طمس كل تراثها السياسي والتنظيري بل وتشويهه والاساءة إليه عند الإشارات الاضطرارية إلى مجمله أو البعض من أعمالها وأفكارها٠

على أن  الأحداث التاريخية التي جرت أواخر القرن المنصرم والمآل المأساوي الذي آل إليه الحزب الشيوعي السوفييتي وانهيار تجربة بناء اشتراكي قارب من ثلاثة أرباع القرن برهنت على صحة الكثير من أطروحاتها ومما كانت تحذّر منه، فقد رحلت -على حد تعبير الباحث العراقي رضا الظاهر - دون أن ترى كيف تحولت الثورة  الروسية إلى مجتمع استبدادي،  ولم تعش لترى الثورات المضادة للامبريالية في افريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية، وماتت عن عمر لم يتجاوز الثمانية والاربعين قبل أن تطلع وتدرس ما نُشر في أعقاب رحيلها من كتابات جديدة لكارل ماركس  كُشف النقاب عنها في أعقاب رحيلها الفاجع حيث مكنّت لاحقاً  أجيال من الباحثين من الفهم الأعمق لأفق وبصيرة تفكيره.

وردتنا الحمراء "روزا" برز نبوغها الفكري  المقترن بنشاطها السياسي بين اواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين كواحدة من قادة الجناح اليساري في الاممية الثانية، وهي من مؤسسي الحركة الاشتراكية في بولندا التي تفتحت  / وُلدت فيها في مثل هذا الشهر  الربيعي  (الخامس من آذار / مارس من عام 1871)  وحيث خاضت في هذه الحركة سجالات فكرية عنيفة، كما عُرفت  بانتقاداتها الحادة ضد الاتجاهات الإصلاحية داخل الحركة العمالية الألمانية والعالمية، ووقفت ضد الاتجاه الوسطي في الاشتراكية الديمقراطية الذي كان على رأسه كاوتسكي.

وفي مجتمع ذكوري لما يتشافَ من بقايا رواسب ذكورية عميقة  الجذور تاريخياً والعالقة بذهنية حتى قادة اليسار العالمي في عصرها - بل وفي عصرنا أيضاً -  لم يكن غريباً أن تُهمّش اسهاماتها السياسية الفكرية والاقتصادية وأن تُواجه  بالتشكيك والتشويه، وعلى الأخص كما ذكرنا خلال عهد ستالين المعروف بقبضته الحديدية في الحكم، وفقط بعد موته جرى رد الاعتبار تدريجياً لارثها الفكري في بعض أدبيات الحزب الشيوعي السوفييتي، بينما سبقته في هذا الاهتمام بشكل موسّع الاحزاب الاوروبية الغربية التي عُرفت بـ "الاوروشيوعية" والتي وظفت تنظيراتها  في نقد بعض سياسات الحزب الشيوعي السوفييتي الحاكم، وخاصة خلال المرحلة البريجنيفية التي اُطلق عليها تأدباً في عهد غورباتشوف آخر  أمين عام للحزب قبل انهيار الاتحاد السوفييتي "مرحلة الجمود".  أما الاحزاب الشيوعية العالمية التي تسترشد بنهج هذا الحزب الأخير ولم تحد عنه قيد أنملة، ومنها للأسف أحزابنا الشيوعية العربية، فهي الاخرى لم تبدأ إعادة الاعتبار لميراث هذه المفكرة الكبيرة، لوكسمبورغ، الفكري إلا على نطاق محدود في السنوات الاخيرة لما قبل انهيار الاتحاد السوفييتي، ثم بصورة أوسع في أعقاب انهياره، وذلك في سياق المراجعات الفكرية التي تقوم بها.

ويُعد الباحث الماركسي العراقي د٠ صالح ياسر من أبرز الباحثين العرب الذين بذلوا جهوداً دراسية قيٌمة لتسليط الضوء على ذلك الميراث المغمور، وعلى الأخص ما يتعلق بالشق التنظيري الاقتصادي منه، وضمّنها على وجه الخصوص في كتابه الموسوم "روزا لوكسمبورغ وإشكاليات التحليل الاقتصادي للرأسمالية" حيث تناول فيه كتابها الفائق الأهمية "تراكم رأس المال". أما على صعيد الإعلام العربي الاليكتروني التقدمي فلعل موقع "الحوار المتمدن" هو من أكثر هذه المواقع اهتماما بنشر دراسات ومقالات تحليلية قيّمة حولها، وكذلك صحافة الحزب الشيوعي العراقي كطريق الشعب والثقافة الجديدة وموقع الحزب الاليكتروني.   

لقد قدمت روزا لوكسمبورغ إسهامات نظرية سياسية واقتصادية في منتهى الأهمية،  رغم أنها لم تعش على إثر جريمة اغتيالها سوى 48 عاماً، وهو عمر صغير نسبياً ويقارب من سن لينين (53 عاماً) ، والذي ظل ارثه الفكري والتنظيري على مدى ثلاثة أرباع القرن هو السائد بلا منازع  وشبه مُقدّس وفوق النقد لدى الغالبية العظمى من أحزاب وحركات اليسار العالمي، بل تم ربط فكر  لينين بفكر  ماركس ربطاً اعتباطياً  ميكانيكياً   تحت مسمى "الماركسية - اللينينية"٠

أكثر من ذلك فكم من عشرات الألوف من رسائل الدكتوراه في العلوم الإنسانية المختلفة في جامعات الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية  "الاشتراكية" المتحالفة معه  زخرفت صفحاتها بحواشي من مصادر كتابات ومؤلفات لينين، وختمت قائمة مراجعها بعدد كبير من كتبه،  فضلاً عن اقتباسات موسعة في متن الرسائل من أقواله، و في الغالب الأعم يفعل طلبة الدراسات العليا  ذلك ابتغاء  لكسب ثقة الاساتذة السوفييت ورضا المشرفين على تلك الرسائل لتمريرها وإجازتها، في حين لم يجرؤ أحد من أولئك الطلبة أن يستشهد بكتابات روزا لوكسمبورغ  مثلاً، بكتابات كل من اختلف مع لينين من معاصريه بهذا القدر أو ذاك، هذا لو توافرت كتاباتهم  أصلا باللغة الروسية  أو كان مسموحاً بتداولها وخصوصاً خلال المرحلة الستالينية.

واستطراداً يمكننا القول إن التراث الفكري السياسي والاقتصادي لروزا لوكسمبورغ ما زال الكثير منه مُغيّباً  ولم يُسلٌط الضوء إلا على النزر اليسير منه، وبالتالي فهو جدير باجراء المزيد من الدراسات حوله لاستلهام ما هو مفيد منه لتجديد الفكر الاشتراكي العالمي، وفي المراجعات النقدية والإصلاحية التي تقوم بها الأحزاب والقوى اليسارية والتقدمية في عالمنا العربي  وذلك من أجل تقوية نفوذها الجماهيري واستعادة نهوضها، لاسيما بالنظر لتغول وتوحش الرأسمالية العالمية والمؤثرات السلبية للعولمة، حيث ما فتئت منطقتنا العربية الأكثر تأثراً سياسياً بذلك التوحش والتغول لاسيما في الجانب العسكري منه عبر خلق وتنمية بؤر التوتر الممهدة للحروب الداخلية والاقليمية المدمرة التي تجني ثمارها الرأسمالية العالمية ذاتها وبخاصة من خلال ترويج أسلحتها الفتّاكة، وعلى رأسها الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل لإعاقة تطور مجتمعاتنا العربية وعرقلة تعميق وعيها الديمقراطي وإشغاله بالمعارك الدينية والمذهبية والحيلولة دون تقوية حركاتها الديمقراطية الكفيلة وحدها بإسقاط الانظمة الدكتاتورية العربية التي تتحالف معها وتراهن عليها تلك  الدول الرأسمالية لكي لا تفقد مصالحها وامتيازاتها الأنانية المديدة تاريخياً في منطقتنا العربية بزوالها٠

 

************

ملهمة الفقراء تنبّأت بالثورات الآتية*

ضمن قوّة خاصة شكلتها الطبقة الألمانيّة الحاكمة لسحق الثورة التي قادها الحزب الشيوعي في ألمانيا عام 1919، لم يتردد ملازم تافه إلا قليلاً قبل أن يطلق النار على رأس روزا لوكسمبورغ (5 مارس 1871 ــ 15 يناير 1919) عند اعتقالها. لقد كان تغييب القائدة والعقل المدبّر للثورة أمراً لا بدّ منه إذا كان لهيمنة الحاكمين أن تستمر. لكنهم لم يعلموا حينها أنهم باغتيالها، عمّدوها أيقونة أبديّة تلهم الفقراء يوماً بعد يوم.

في موازاة القادة والمفكرين الثوريين التاريخيين الذين خرجوا من رحم الفترة العاصفة نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وشكلوا معالم التجربة الثوريّة الأهم في تاريخ أوروبا: لينين وتروتسكي في روسيا، وغرامشي في إيطاليا وكونوللي في إيرلندا.

في موازاتهم تقف شامخة جميلة وعملاقة: القائدة والمفكرة الشهيدة روزا لوكسمبورغ زعيمة الحزب الشيوعي الألماني التي أعدمت برصاصة في الرأس مع رفيقها كارل ليبكنخت يوم الخامس عشر من كانون الثاني (يناير) عام 1919 «لأنّ تلك كانت الطريقة الوحيدة لكسر الثورة» كما تحدث قاتلها في ما بعد. لقد أصاب غياب هذه الشخصيّة الاستثنائية الحركة العماليّة الأممية وقتها في مقتل: فألمانيا كانت (ولا تزال) الدولة الأهم في أوروبا، وانتصار الشيوعيين فيها كان ليمثل رافعة ثورية لكل الطبقة العاملة عبر القارة، وبارقة أمل لتحوّل انتصار البلاشفة في روسيا 1917 إلى ثورة اشتراكيّة عالميّة الطابع، تحول دون حصارها من قبل قوى اليمين الغربي بل وربما تمنع ارتكاسها الكارثيّ لاحقاً في التجربة الستالينيّة البغيضة. وكما كانت هزيمة الحراك الثوري الإيطالي الذي قاده غرامشي بوابة ولادة الفاشيّة، كانت هزيمة ثورة 1919 في ألمانيا بداية مسار تحولات رجعيّة توجت بصعود النازيّة، ليكون التالي في سفر الأيّام مجرّد تفاصيل وإن كلفت البشريّة ملايين الضحايا وجبالاً من آلام لا تشفى. لكن غياب لوكسمبورغ أيضاً كان خسارة لا تعوّض على صعيد النظريّة الثوريّة، إذ كانت واحدة من عقول قليلة نادرة في ذلك المنعطف الحاسم من التاريخ الحديث التي امتلكت القدرة على تحليل كلّي للأحداث والاتجاهات والأشياء في نسقها التاريخي والطبقي العام، ومن ثمّ تقديم بدائل ثوريّة عمليّة على الأرض لمواجهتها ودائماً من دون الوقوع في فخ الديماغوجيّة وعبادة النصوص المؤسّسة للماركسيّة أو الأشخاص مهما علت رتبهم. فوق ذلك كلّه، فقدت النساء بغيابها قائدة نموذجاً ساطعاً لمعنى أن تتحرر المرأة من خلال انخراطها في معركة تحرير مجتمعها بمجمله، بدل السقوط في متاهات النسوية الفارغة التي تخدم تأبيد عبوديتها ومجتمعها معها.

ولدت لوكسمبورغ عام 1871 في بولندا التي كانت حينها جزءاً من الإمبراطوريّة الروسيّة، وبنت وعياً ثورياً مبكراً في أجواء القمع التي مارسها النظام القيصري حينها، واختارت من دون تردد أن تعيش حياة خطرة كانت تعرف أنها ستفضي يوماً إلى موت قاس. انتقلت لتجنب التوقيف إلى المنفى في سويسرا التي كانت مقصد عدد كبير من الثوريين الرّوس والبولنديين المطاردين، والتحقت بـ «جامعة زيوريخ» لتلمع سريعاً في الاجتماعات والنقاشات الثريّة والمكثّفة التي كانت تجري في الدوائر الثوريّة الأوروبيّة. لم تكن قد تجاوزت الـ 23 من عمرها عندما تولت تحرير جريدة اشتراكيّة بولنديّة كان يصدرها الثوريون في المنفى. كانت تلك بالتأكيد بدايات واعدة وتجربة استثنائيّة لثوريّة امرأة شابّة في مجتمعات أوروبا القرن التاسع عشر عندما كانت معظم نساء أوروبا مواطنات من الدرجة الثانية ومجرد خلفيّة باهتة للصراعات السياسيّة.

كانت لوكسمبورغ سيّدة جميلة بحق، لكنها كانت أكثر روحاً ثوريّة من فولاذ لا يصدأ. وقد كتب عنها أحد الذين حضروا مؤتمر الاشتراكية الأمميّة عام 1893 بأنها «عندما أرادت الحديث لإبداء رأيها، وقفت فوق كرسيّها كي يراها الجميع، وألقت بكل ثقة كلمة ناريّة كانت تشعّ من عيونها قبل أن تنطقها كلمات، فكسبت تأييد أغلبية الحاضرين لوجهة نظرها الذين سحروا كأنهم خضعوا لمجال مغناطيسي». لقد كانت لوكسمبورغ ثورة تامّة تجسدت في امرأة، وكانت عقلاً مدهشاً مستقلاً لا يمكن إخضاعه بأدوات الذكوريّة أو الأقدميّة الحزبيّة.

لكن هذه الشخصيّة الكاريزميّة تسببت لها في متاعب لاحقاً بعد انتقالها إلى ألمانيا في 1898 والتحاقها بالحزب الديمقراطي الاشتراكي هناك. إذ يبدو أنها كسبت عداوات قيادات عليا مبكراً، لا سيّما بعدما نشرت مقالتها المفصليّة «الإصلاح أو الثورة» التي انتقدت فيها نظريات مفكّر الحزب ادوارد برنشتاين بشأن تحوّل متدرج نحو الاشتراكية. لكن ذلك لم يثنها عن رفض تلك الفكرة مؤتمراً بعد مؤتمر ومقالة بعد مقالة، مناديةً بتحوّل ثوريّ لأن التدّرج يعني فقط تقوية المنظومة الرأسماليّة وتمديد عمرها، والتعويل على مؤسسة الدّولة التي ما هي في الحقيقة إلا أداة تمكين لهيمنة الطبقة الحاكمة. «لقد كانت كما ضيف يزورك في بيتك ثم يبصق على سجادتك». هكذا وصفها أحد قادة الحزب، وهي بالفعل استمرت تبصق على السجادة في معاركها مع القيادات لدفعهم إلى الاستجابة لتلك الموجة الثوريّة التي كانت تغمر الطبقات العاملة في أوروبا بعد موجة الإضرابات الهائلة التي نفذها العمال الروس في 1905، وهي كتبت عن تلك المرحلة واحدة من أهم مساهماتها في نظريّة الثورة.

تجدد الاهتمام بتراث لوكسمبورغ الفكريّ والثوريّ في السنوات الأخيرة كجزء من اتجاه عام لاستدعاء الماركسيّة أداةً نقديّة لأزمة الرأسماليّة المتأخرة الخانقة وما رافق تلك الأزمة من صعود لتيارات «عفويّة» فوضويّة ولا- حزبيّة مناهضة للمؤسسة الحاكمة في المجتمعات الغربيّة. لكن لوكسمبورغ تحديداً بدت أكثر جاذبيّة من غيرها لهذه التيارات مقارنة بالمنظرين الماركسيين الآخرين لأنها كثيراً ما تسوّق في الغرب كنقيض للينين ونقيض فكرة الحزب الثوري الكلاسيكي بمجملها. لكن تلك الصورة أبعد ما تكون عن الحقيقة، إذ أن نقدها المركزيّة المفرطة للحزب البلشفي في الثورة الروسيّة، وقلقها من تحوّل ديكتاتوريّة الحزب إلى ديكتاتوريّة فرديّة، كان نوعاً من نقاش داخل البيت الواحد حول التكتيك الثوري المرحليّ من دون أن يعني ذلك مطلقاً أنها لم تكن حاسمة في تأييدها للثورة. ولعل أفكارها حول استحالة نجاح الثورات الشعبيّة من دون كسب تأييد كتلة وازنة من منسوبي القوى الأمنيّة التي تطلقها السلطات في وجه العمّال الفقراء، تبدو شديدة الراهنيّة اليوم في حراك السترات الصفر في فرنسا وبلجيكا التي تقمعها السلطات في البلدين بلا هوادة من خلال مستخدمين من الطبقات المسحوقة ذاتها، كما فهمها العميق للخسارات المتكررة للثورات بوصفها لبنات لا بدّ منها لبناء الوعي التاريخي والعمليّ قبل الانتصار.

ألهمت ثورة 1917 في روسيا عمّال ألمانيا ولوكسمبورغ للثورة بعد عام. لكن الطبقة الحاكمة في ألمانيا كانت أذكى من مثيلتها الروسيّة وتعلمت من تجربة الأخيرة، فأجهضت الثورة الاشتراكيّة باكراً من خلال دفع القيصر الألماني للتنازل عن العرش، وإعلان قيام جمهورية استدعي فريدريش إيبرت زعيم الحزب الديمقراطيّ الاشتراكي لتولي منصب المستشاريّة فيها. مهمة إيبرت كانت واضحة: أن يعيد العمال الثائرين إلى مصانعهم، ويتركوا له مهمة النضال من أجل إصلاح ألمانيا المنهكة من دون المساس بالأسس البنيوية للنظام، لتنتهي الثورة بما يشبه هزيمة تامّة للطبقة العاملة ولتيار لوكسمبورغ تحديداً، الذي كان أطلق – متأخراً - حزباً شيوعياً مستقلاً عن الديمقراطيين الاشتراكيين. لكن شعبيّة الزعماء الاشتراكيين للثورة الذين أغرتهم مناصب السلطة وفرص ممارسة النضال «الآمن» في البرلمانات تسبّبت بالفعل في وضع نهاية عاجلة للأمور، ليستعاد «النظام» مجدداً في برلين مع تغيير شكلي في الوجه العلنيّ للنظام.

كان الحزب الشيوعيّ الذي أطلقته لوكسمبورغ وثلّة من رفاقها ما زال غضاً ولم يمتلك الوقت بعد لبناء قاعدة تأييد واسعة خارج برلين والمدن الكبرى. ولذلك كانت نتيجة الثورة التي أشعلها الحزب من برلين (سميت بثورة سبارتاكوس) بعد عام من فشل ثورة 1918 مأساوية بالفعل. إذ عاداها الديمقراطيّون الاشتراكيون، وحوصر الثائرون في مبان عدة قبل أن يسحقوا في هجوم منسَّق بكفاءة شنته قوّة خاصة شكلت لقمع الثورة. اعتقلت لوكسمبورغ ورفيقها ليبكنخت بعد فترة قصيرة من قبل فصيل قاده الملازم وولديرمار بابست الذي كتب لاحقاً أنّه حضر بنفسه أحد مؤتمرات الحزب الشيوعي ووجد أن الثنائي لوكسمبورغ - ليبكنخت هما العقل المدبّر والقوّة الدافعة للحزب. ولذا رغم تردّده قليلاً - على ما ادّعى - أمر بإعدامهما بسرعة خارج القانون كطريقة وحيدة أكيدة للقضاء على الثورة. وهكذا أطلقت النار بدون تأخير على رأس الزعيمة الجميلة الذكيّة وألقيت جثتها في قناة مائيّة في منطقة تيرغارتن كي لا يصبح قبرها مصدر إلهام للأجيال.

بابست بالطبع كان مجرّد أداة. لقد عرفت الطبقة الحاكمة الألمانيّة أن بقاء لوكسمبورغ على رأس الحركة الشيوعيّة كان يعني نهاية أكيدة للهيمنة إن لم يكن بالأمس ففي الغد، ولذا كان أساسياً تصفيتها جسدياً. وهو بالفعل ما قرأه أحد المعادين الروس للثورة البلشفيّة لاحقاً عندما أعرب عن خيبة أمله من «انعدام كفاءة السلطة القيصريّة البائدة وأجهزتها الأمنيّة التي كانت تعرف لينين وتروتسكي جيداً ولم تبادر لتصفيتهما، كما فعل الألمان عندما مسحوا ذكرى لوكسمبورغ وليبكنخت من الوجود».

لكن لوكسمبورغ لا يمكن محوها بسهولة من ضمير العالم، وإن حاول الغرب إفراغ ذكراها من المعنى. ان آلاف المناضلين في كل جبهة يقرأون اليوم لوكسمبورغ ويستلهمون أفكارها، وهي ما زالت في طروحاتها النظريّة ذات صلة بأوضاع الطبقة العاملة اليوم ربما أكثر من أي وقت مضى، وستبقى روحها حاضرة معنا في المواجهة المستمرة مع الهيمنة مهما «استقر النظام في برلين» مؤقتاً. كان ذلك بالمناسبة عنوان مقالتها الأخيرة قبل موتها بيوم واحد، وقد اختتمت تلك المقالة بقولها على لسان الثورة المغدورة: «أنا كنت، وأكون وسأكون». الثورة روزا لوكسمبورغ!

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*- عن جريدة الاخبار اللبنانية 16 كانون الثاني 2019

 

 

**********

 

غداً تنطلق المرحلة الثانية من الدوري الكروي الممتاز

خاص - طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، مواعيد مباريات الجولة الأولى من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز. وستنطلق مباريات الجولة يوم غدٍ الخميس، بإقامة مواجهتين، حيث يحل الطلبة ضيفاً على الديوانية فيما يلاعب البحري فريق بغداد على ملعب الفيحاء. وفي اليوم التالي، تقام أربع مباريات، إذ يواجه القوة الجوية فريق الصناعات الكهربائية على ملعب الاخير، فيما يلاعب الميناء فريق السماوة على ملعب الفيحاء، بينما يواجه نفط ميسان فريق الكهرباء على ملعب ميسان، ويلاقي فريق الحسين ضيفه نفط الجنوب.

وتختتم مباريات الجولة يوم السبت المقبل، حيث يحل المتصدر الشرطة ضيفاً على نفط الوسط ويلاقي الزوراء فريق الحدود على ملعب التاجي، ويحل النفط ضيفاً على اربيل، بينما يواجه الكرخ على ملعبه فريق النجف.

*************

عبد الزهرة: كاتانيش لا يتمتع بكياسة تدريبية وتدريبه للمنتخب العراقي فرصة تاريخية له

بغداد – طريق الشعب

استغرب هداف الدوري العراقي بكرة القدم ونادي الشرطة علاء عبد الزهرة التصريح الذي ادلى به مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيش خلال المؤتمر الفني قبل مباراة المنتخب الوطني ضد الأردن في بطولة الصداقة الدولية المقامة حاليا في البصرة في ختام بطولة الصداقة والتي اختتمت أمس.

وكان كاتانيش قد حاول التقليل من قيمة هداف الدوري العراقي رداً على سؤال أحد الصحفيين بعدم دعوة متصدر قائمة الهدافين.

واكد علاء ان "التصريح غير المسؤول الذي ادلى به السيد كاتانيش والذي قلل فيه من قيمة الهدافين عندما وصف تسجيل الأهداف في الدوري العراقي بالأمر السهل متناسياً ان كل المهاجمين الذين خاضوا مباريات المنتخب الوطني في بطولة اسيا الاخيرة هم لاعبون في الدوري المحلي".

وبيّن ان "هذا التصريح فيه اساءة وتقليل من قيمة الدوري العراقي لأن جميع مدربي المنتخبات في كل ارجاء العالم تعتمد بشكل كبير على الدوري المحلي لاستقطاب المواهب الكروية للمنتخب وهذا يتناقض مع سياسة المدرب السلوفيني".

وأضاف ان "كاتانيش قال في تصريحه أن ليس شرطاً ان يكون هداف الدوري ملائم لأفكارنا، مما يدل انه لا يمتلك اَي فكر تدريبي احترافي وأنه يفتقر الى الكياسة التدريبية التي تحتم عليه ان يقف على مسافة واحد من جميع اللاعبين من خلال اعتماد عطاء اللاعب في مباريات الدوري".

وأشار عبد الزهرة الى ان "المنتخب في الوقت الحالي خارج حساباته لان من يقوده غير مؤهل لقيادة منتخب يحمل اسم وتاريخ الكرة العراقية وان تواجد كاتانيش على رأس الجهاز الفني فرصة تاريخية له، وان تفكيره ينصب على مسيرته مع نادي الشرطة في الموسم الحالي الذي نطمح الى حصاد لقب الدوري العراقي".

**************

حكم عراقي في مونديال العالم للكابادي

فلاح خابط ــ المنسق الإعلامي للعبة

سمى الاتحاد الدولي للكابادي الحكم العراقي محمد هاتف حميد من ضمن الحكام الذين سيشاركون في إدارة مباريات بطولة العالم للعبة والتي ستقام في ماليزيا للفترة من ٦ إلى ١٥ نيسان المقبل. وقال السيد عبد الحسين كريم رئيس لجنة الحكام في الاتحاد العراقي للعبة في تصريح خص به صحيفتنا ان هذه المشاركة للحكم العراقي هي تعزيز لما وصل إليه الحكم العراقي من إمكانية فنية لإدارة اقوى البطولات الدولية .

وأضاف كريم ان نجاح الحكم العراقي في بطولة آسيا في النسخ السابقة والتي أوكلت للحكم العراقي إدارة المباراة النهائية بين الهند وإيران جعلته محط أنظار في بطولة العالم.

مبيّنا أن الحكم محمد هاتف حميد حاصل على الشارة الدولية وتمت ترقيته من قبل الاتحاد العراقي والاسيوي والدولي إلى حكم معتمد من قبل الاتحاد الدولي.

مشيرا الى ان الحكم العراقي في لعبة الكابادي سيشارك لأول مرة في تاريخه في إدارة مباريات بطولة العالم للكابادي.

*****************

غداً انطلاق الوحدة التدريبية الاولى لمنتخب الناشئين

بغداد – طريق الشعب

أعلن مدرب منتخب الناشئين بكرة القدم، عماد محمد، انطلاق التجمع الاول للاعبي المنتخب الذين تم اختيارهم بعد الجولة التي قام بها الملاك التدريبي للمنتخب في بعض المحافظات الجنوبية، اضافة الى بغداد. وقال مدرب منتخب الناشئين: ان يوم غدٍ الخميس سيشهد اقامة اول وحدة تدريبية للمنتخب بتواجد أكثر من 70 لاعباً، تم اختيارهم من قبل الملاك التدريبي للمنتخب والذين تم انتخابهم نتيجة الاختبارات التي اقيمت في بغداد والبصرة والسماوة والناصرية وميسان والكوت.

واشار محمد الى: ان الوحدة التدريبية ستقام الخميس في تمام الساعة الثانية ظهراً على ملعب الراحل علي حسين شهاب، والتي ستكون مفتوحة امام جميع وسائل الاعلام. وختم النجم الكروي السابق تصريحه: ان الملاك التدريبي للمنتخب سيواصل رحلته في جميع محافظات العراق، حيث ستكون المرحلة الثانية في محافظات الوسط، وستشمل زيارة محافظات النجف وبابل والديوانية ايام الاحد والاثنين والثلاثاء من الاسبوع المقبل، قبل الانتقال الى المحافظات الشمالية.

************

الاتحاد المغربي يصدر بياناً بشأن ميسي

متابعة – طريق الشعب

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم، أنه تم إعلامه رسمياً، بالفعل بسبب غياب ليونيل ميسي، نجم الأرجنتين، عن مواجهة أسود الاطلس وراقصي التانغو الودية. الاتحاد المغربي، كان أعرب عن استيائه لغياب ميسي، وطلب توضيحات من نظيره الأرجنتيني، عن السبب الرئيسي وراء غياب ليو. وقال الاتحاد المغربي في بيانه، وفقًا لما نقلته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "لقد تم إعلامنا رسميًا من قِبل منظم المباراة بغياب ليونيل ميسي بسبب إصابته". وأضاف البيان: "لقد تم إبلاغنا أنّ ميسي قد أصيب في مواجهة فنزويلا، حيث اضطر إلى العودة إلى برشلونة للتعافي من الإصابة". وأنهى البيان: "نحن ننتظر الأرجنتين، وننتظر أنّ يلعبوا بلاعبيهم الأساسين والفريق الأول". ميسي كان شارك في مواجهة الأرجنتين أمام فنزويلا والتي انتهت بخسارة التانغو بثلاثة أهداف لهدف، وديًا على ملعب واند متروبوليتانو، في المُشاركة الأولى له مُنذ نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، وتجددت إصابته في أسفل البطن. يُذكر أنّ راقصي التانجو سيواجهون أسود الأطلس، مساء الثلاثاء، على ملعب "طنجة" وديًا، في إطار استعدادات المنتخبين لبطولاتهما القارية.

*************

مبابي يتصدر غلاكتيكوس زيدان

متابعة – طريق الشعب

حدد زين الدين زيدان المدير الفني ل‍ريال مدريد الإسباني قائمة احتياجاته في سوق الانتقالات الصيفية لتدعيم الفريق بصفقات جديدة، وإعادته إلى مساره الصحيح.

وكتبت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية عبر موقعها الإلكتروني، أن عودة زيدان لقيادة الملكي بعد إقالة سانتياجو سولاري، ينذر بصيف ساخن في سوق الانتقالات المقبلة.

وأضافت أنه بعد كبوة الخروج من دوري أبطال أوروبا أمام أياكس أمستردام في دور الـ 16، فإن إدارة النادي المدريدي بصدد ضم 3 نجوم من العيار الثقيل في خطي الوسط والهجوم.

وأشارت إلى أن زيدان حدد هدفه الأول في سوق الانتقالات، وهو التعاقد مع كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان، ولفتت إلى أن فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد يستعد للتحرك نحو إتمام هذه الصفقة في الأسابيع المقبلة بعرض ضخم قيمته 280 مليون يورو.

وذكرت أن مبابي يتصدر قائمة صفقات الميرينجي في الصيف المقبل، والذي من المنتظر أن يشهد فترة "غلاكتيكوس" جديدة.

**************

رابطة الليغا تدعم الرياضة الإسبانية بتقنية جديدة

متابعة – طريق الشعب

أزال رئيس رابطة أندية الدوري الإسباني، خافيير تيباس، الاثنين، النقاب عن تقنية البث الحي المجانية الجديدة لجميع المنافسات الرياضية داخل إسبانيا، من خلال منصة "الليغا سبورت تي في" على الإنترنت، مؤكدا أن هذه الخطوة ستعمل على انتشار الرياضة الإسبانية بشكل أكبر. وقال تيباس، الذي حضر حفل الإعلان عن بدء تطبيق التقنية الجديدة في الرياضة الإسبانية "هذه المنصة هي نتاج المشروع الذي بدأته رابطة الليغا في آيار 2015، عندما قررت الأندية دعم باقي منافسات الرياضة الإسبانية، هذه المنصة ستسمح لنا بمشاهدة منافسات الرياضة الإسبانية بالبث المباشر". وبالإضافة إلى تيباس، حضر الحفل كل من خوسيه هيدالدو، رئيس اتحاد الرياضة الإسبانية، وفرانسيسكو بلازكيز، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية، وسيلسستينو جارسيا، نائب رئيس شركة سامسونج العالمية.

وستقوم منصة "الليغا سبورت تي في"، التي تنقل في الوقت الحالي، منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، بدعم الرياضات الأخرى في إسبانيا، مثل الملاكمة والدراجات وكرة القدم الأمريكية، وبث منافساتها على الهواء مباشرة.

وسيكون بمقدور مستخدم منصة "الليغا سبورت تي في"، متابعة جميع المنافسات بالبث الحي على جميع أجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

********

 

ص 8

 

العدالة الجنائية لأجل مكافحة الإرهاب

 

عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا الجزء الثاني من كتاب "العدالة الجنائية لأجل مكافحة الإرهاب في ضوء المعايير القانونية لحماية حقوق الإنسان: دراسة قانونية مقارنة". وهو من تأليف د. ماجد أحمد الزاملي.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه، ان "حالة التشوّه الفكري في مجتمعنا تتبيّن من خلال الخلل السائد في العلاقات الإنسانية، وهذا ما ينعكس سلباً على جميع العلاقات القائمة في المجتمع وعلى جميع الصعد. إن الفقر بالمفاهيم الإنسانية والديمقراطية في إيديولوجيات ثقافتنا ومثقفينا أسهم في القفز فوق الإنسان الفرد “المواطن”، فالخطابات السياسية المعاصرة “كمؤشر” لم تعطِ هذا الفرد أو توفّر له ما يستحق من كرامة ورعاية واحترام".

 

***********

 

بمناسبة عيد الحزب الـ 85

شيوعيو كربلاء يحتفون بالناشطات في مجال حقوق المرأة

كربلاء - عبد الواحد الورد

في مناسبة قرب حلول الذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، احتفت اللجنة المحلية للحزب في محافظة  كربلاء، الجمعة الماضية، بالعديد من الشيوعيات وصديقات الحزب، من الناشطات في مجال حقوق المرأة.

جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من الشيوعيين والناشطين وأصدقائهم من كلا الجنسين، استهلها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني بكلمة هنأ فيها المرأة بيومها العالمي 8 آذار،  مشيدا بنضال النسوة المتواصل من أجل نيل حقوقهن، ومحاولاتهن كسر القيود والتحرر من التقاليد المجتمعية المتعصبة.

واضاف قائلا ان "الشيوعي له شخصية متميزة، غير مزدوجة، في تعامله مع الناس ومع عائلته، وان الحزب يمنح المرأة جزءا كبيرا من الاستقلالية، وخاصة في ما يتعلق بالتبعية الاقتصادية للرجل"،  مبينا ان المرأة تحملت الكثير من التصرفات اللا إنسانية والعنفية التي يسلكها بعض الرجال،  ومشددا في الوقت ذاته على أهمية أن تأخذ المرأة دورها في العمل والحياة بشكل عام.

وتحدث القريني عن رابطة المرأة العراقية، التي حلت ذكرى تأسيسها الـ 67 في شهر آذار الجاري، مشيرا إلى ان الرابطة تأسست على ايدي نساء مناضلات، في مقدمتهن السيدة نزيهة الدليمي، أول وزيرة في العراق والمنطقة العربية.

ثم تناول ظروف المرأة العراقية خلال الفترة الراهنة، ذاكرا ان هناك نسبة عالية من البطالة والامية بين النساء. كما ألقى الضوء على الرؤية المشوهة التي يحملها المجتمع ازاء المرأة، مؤكدا ان الحزب يسعى إلى التعاون مع رابطة المرأة من أجل إزالة كل العقبات والحواجز التي تعيق تطور المرأة.

بعد ذلك ألقت سكرتيرة فرع رابطة المرأة صبيحة هاشم، كلمة أكدت فيها اهتمام الرابطة ومتابعتها لقضايا المرأة وشؤونها.

ثم تحدثت عن العملية الانتخابية، على اعتبار انها الطريق الصحيح لمغادرة التخندق الطائفي والاثني، والخروج من دائرة الفساد، مؤكدة ان الرابطة شددت على أهمية تحديث سجلات الناخبين، من اجل المشاركة في الانتخابات.

وفي الختام جرى توزيع الهدايا على العديد من النسوة الناشطات في مجال حقوق المرأة، وأيضا على عدد من المتميزات اللاتي كن قد شاركن في "مهرجان خان النخيلة" الثقافي الأخير.

 

 

**************

 

د. علي مهدي

في ضيافة شيوعيي البصرة

البصرة – طريق الشعب

تضيّف اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، غدا الخميس، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق د. علي مهدي، في محاضرة بعنوان "التجديد الفكري في حياة الحزب الشيوعي العراقي".

تبدأ المحاضرة التي من المقرر أن يديرها الرفيق مقداد مسعود، في الساعة الخامسة عصرا على "قاعة الشهيد هندال" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة البصرة.

والدعوة عامة.

 

**************

 

الأعسم في "نادي الكتّاب" الكربلائي

 

كربلاء – طريق الشعب

يضيّف "نادي الكتّاب" في محافظة كربلاء، هذا اليوم الأربعاء، الأديب والصحفي عبد المنعم الأعسم، ليتحدث عن "تجربة خمسين عاما في الصحافة".

يدير الجلسة الأستاذ جبار العلي، وتكون البداية في الساعة الخامسة عصرا على قاعة نقابة المعلمين في مركز مدينة كربلاء.

والدعوة عامة.

 

***************

 

طاولة "طريق الشعب"

في مدينة الشعب

بغداد - حسين علوان

نظمت الهيئة الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، أخيرا، طاولة إعلامية في "سوق شلال" وسط مدينة الشعب.

ووزع كادر الطاولة على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية، فضلا عن نسخ من مجلة "الثقافة الجديدة".

 ودار بين كادر الطاولة والمواطنين، حديث حول مواقف الحزب ازاء الأحداث الجارية في البلد، ورؤاه بشأن سبل إنقاذ المواطنين من الأزمات، والتي تشدد على أهمية الخلاص من نهج المحاصصة، والعمل على بناء دولة المواطنة وتوفير الحياة الكريمة لكل فئات الشعب.

 

**************

 

نقطة ضوء...

 

تداعيات من وحي

يوم المسرح العالمي

 

أول اشارات تردي الوضع الثقافي في اي بلد تتمظهر في فعاليات أبي الفنون "المسرح"، وهذا ما طفح على سطح وضعنا الثقافي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، بعيد انتهاء الحرب العراقية الايرانية، وما تلاها من سنوات، شهدت انتعاشا مريبا لعروض مسرحية هابطة شكلا ومضمونا، سميت بالمسرح التجاري، أمام تراجع واضح للتفاعل مع المسرح الجاد.

قبل تلك السنوات كانت الفرق المسرحية الأهلية تشكل منافسا جادا لمسرح الدولة، الذي كان يلهث للحاق بها! فتجارب فرقة المسرح الفني الحديث ومسرح اليوم  والمسرح الشعبي، ما زالت تملأ الذاكرة بأعمال ابداعية شكلت جزءاً مهما من تاريخ وتراث المسرح العراقي والعربي على حد سواء.

فرقة المسرح الفني الحديث " مسرح بغداد "، على سبيل المثال لا الحصر، كانت عروضها تستمر لأشهر عديدة، ويأتي لها جمهور المتفرجين من المحافظات القريبة والبعيدة، ولكن مع تردي الوضع السياسي، في نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات، وانقضاض سلطة البعث على كل نشاط تقدمي أو يساري، حال دون أن تستمر الفرق الأهلية التقدمية بنشاطها.

ولكن هل خلت الساحة تماما في تسعينيات القرن الماضي من تجارب مهمة؟! بكل تأكيد لا يمكن أن تخلو الغابة المتوحشة من وردة هنا أو زنبقة هناك، رغم انف مقص الرقيب وعيني ضابط الامن، الذي يحدد صلاحية هذا العرض من عدمه!

لقد أقيمت مهرجانات مسرحية وثقافية عديدة في تلك الفترة، ولكنها أقيمت وفق أجندات يراد منها خدمة النظام فحسب ولا يمكن السماح لأي نوع من أنواع " مسرح الضد " أو " قصيدة الضد "!

وعلى مستوى المسرح، فقد كان النص يمر على الرقيب أولا، والعرض يحدد صلاحيته رجل مخابرات! والويل الويل لمن يحاول أن يسير عكس هذا الاتجاه!

المخرج المسرحي المعروف غانم حميد اخرج مسرحية "المومياء" وهي من تأليف الكاتب عادل كاظم، ورشحت هذه المسرحية للمساهمة في مهرجان ربيع المسرح العربي في المغرب عام 1994، وفي عرضها الاول في " كازبلانكا" أضاف المخرج الى العرض الأغنية المصرية الشهيرة " مين قالك تسكن في حارتنا وتشغلنا وتقل راحتنا"!

وعلى اثر هذا العرض استدعى السفير العراقي، آنذاك، المخرج ليتأكد منه إن كانت المسرحية بشكلها الحالي قد حازت على إجازة الرقيب!

اما قصة غانم حميد مع مسرحيته الأخرى " الهذيان" المعروفة لكتبة التقارير  أو الشهود من الوسط الفني والذين ما زالوا على قيد الحياة!

لقد كانت المهرجانات المسرحية في العراق، حالها حال المهرجانات "المربدية"، تجري على نفس السياق الذي يحاول أن يؤمن خلو تلك المهرجانات من اي نفس معارض أو مشاكس أو مختلف مع خط الحزب والثورة!

أما اليوم فإن الفنان والكاتب والمثقف ينعم بحرية تعبير لا مثيل لها في اي بلد عربي، بعد أن تم كسر اقلام " الكتبة" والواشين والنمامين وبعد ان دفن، إلى الابد،  مقص الرقيب في مزبلة التاريخ!

وهذه واحدة من نِعَمِ " التعددية "، فلا بَطَلَ أوحد ولا قائد ضرورة، بل هو الشعب وطليعته المثقفة من يرسم ملامح وطن جديد.

(ملف بمناسبة 27 آذار يوم المسرح العالمي على الصفحة الخامسة "ثقافة").

 

طه رشيد

 

 

****************

 

في "ملتقى الكاظمية" الثقافي

فاروق فيّاض عن "تاريخ الحزب الشيوعي العراقي"

 

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

في عشية الذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي (31 آذار 2019) ضيّف "الملتقى الثقافي والفكري" في مدينة الكاظمية، السبت الماضي، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق فاروق فياض، الذي تحدث عن أهم المحطات النضالية في تاريخ الحزب.

حضر الجلسة التي احتضنها مقر منظمة الحزب في الكاظمية، قائم مقام المدينة، وجمع من الشيوعيين والناشطين والمواطنين الآخرين. فيما أدارتها سكرتيرة منظمة الحزب الرفيقة نسرين حسين.

الرفيق فاروق فياض، وفي مستهل حديثه تطرق إلى اهم المحطات النضالية في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه يوم 31 آذار 1934، حتى الوقت الراهن، ملقيا الضوء على الظروف الموضوعية والذاتية التي ساهمت في نشوء الحزب، وعلى الدور البارز للرفيق الخالد فهد في عملية التأسيس، فضلا عن التحالفات السياسية التي خاضها الحزب خلال مسيرته.

وتناول عضو اللجنة المركزية موضوعة تطور المجتمع العراقي، ومروره في مراحل تاريخية عديدة، بدءا من خضوعه لسيطرة الاحتلال العثماني والحكم الاقطاعي، مشيرا إلى ان المجتمع كان في تلك الفترة متخلفا، ثم جاء الاحتلال البريطاني وجلب معه خصائص جديدة تمثلت في ظهور عنصر جديد في حياة المجتمع، وهو دخول الرأسمال الاجنبي لغرض استثمار اموال العراق واستنزاف ثرواته، فضلا عن سعي الاحتلال إلى تأسيس قاعدة اجتماعية يكون ارتباطها بالمصالح البريطانية، إلى جانب ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الرأسمالي العالمي.

وتابع قائلا ان الشعب العراقي عبر عن رفضه للاحتلال البريطاني، من خلال تنظيمه الإضرابات والحركات الثورية، وأهمها اضراب السفن عام 1918 في البصرة، واندلاع ثورة العشرين، واضراب عمال السكك عام 1927، حتى تصاعد في العام 1934 الخط البياني للطبقة العاملة، من خلال ظهور الحزب الشيوعي العراقي، الذي تبنى مطالب هذه الطبقة.

وتحدث الرفيق فياض عن مسألة نشوء فئة المثقفين في العراق، وعلاقتها بالحزب، وكيف ان تلك الفئة تميزت لكونها تحمل راية التنوير، ومعظم افرادها تأثروا بمبادئ الثورة البلشفية، ونقلوها الى بلدانهم.

بعدها سلط الضوء على وثيقة الميثاق الوطني التي تم إقرارها في المؤتمر الأول للحزب عام 1944، متناولا بنودها والعديد من الفقرات المهمة التي تضمنتها.

واختتم الرفيق فياض حديثه، متطرقا إلى التجربة الغنية التي خاضها الحزب في مجال التحالفات السياسية، التي لم تكن ناتجة عن رغبة بقدر ما كانت ضرورة تحكمها عوامل موضوعية، مشيرا إلى ان الحزب عقد العديد من التحالفات بأشكال متنوعة وصيغ مختلفة، مع قوى سياسية متباينة في مرجعياتها السياسية والفكرية.

وتابع قائلا ان الحزب ينطلق في بنائه لهذه التحالفات، من الفكر الماركسي وتراثه الثري، مع التأكيد على احتفاظ كل طرف في التحالف باستقلاليته الفكرية والسياسية والتنظيمية، لذلك اشترك الحزب طيلة تاريخه في العديد من التحالفات ضمن قوى المعارضة، في فترة العهد الملكي الرجعي، وخلال الفترات التي تلت قيام الحكم الجمهوري عام 1958.

وتخللت الجلسة مداخلات حول موضوعها، قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيق فاروق فياض بصورة ضافية.

 

**************

 

رابطة المرأة في البصرة تحتفل بذكرى تأسيسها

البصرة - فالح ياسين الربيعي

ابتهاجا بالذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، وفي مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، أقام فرع الرابطة في محافظة البصرة، السبت الماضي، حفلا حضره جمع من الأدباء والمثقفين والناشطين من كلا الجنسين.

الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، أدارته الرابطية ورئيسة "منتدى اديبات البصرة"، الشاعرة بلقيس خالد.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ألقت رئيسة فرع الرابطة منى مسعود، كلمة حيّت فيها ذكرى تأسيس رابطة المرأة، التي تصادف يوم 10 آذار، مضيفة قولها انهم يفخرون برابطتهم وبما قدمته من منجزات كبيرة في سبيل الوطن والمرأة وحقوقها "فالرابطة هي المنظمة النسوية الديمقراطية المدافعة عن حقوق النساء والأطفال".

وسلطت رئيسة الفرع في كلمتها الضوء على مساهمات الرابطة في الحركة الوطنية العراقية، منذ تأسيسها، وعلى ما تعرضت له النساء الرابطيات من مضايقات وسجون في زمن الأنظمة الدكتاتورية المبادة.

ثم تناولت نشاطات الرابطة بعد التغيير 2003، والتي تضمنت التوعية والتثقيف بحقوق المرأة والطفل، وحقوق الإنسان بشكل عام، إلى جانب حرص الرابطة على إقامة علاقات مبنية على التعاون المتبادل، مع بعض المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، كالجامعات والوزارات، لتعزيز مبدأ الشراكة في خدمة المرأة العراقية والشعب العراقي بعامة.

وكانت لفرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في البصرة، كلمة في المناسبة ألقاها السيد سمير ياسر، وهنأ فيها المرأة بعيدها، مذكرا بأول مؤتمر لاتحاد النساء العالمي، الذي عقد يوم 8 آذار 1945 في باريس، وما صدرت عنه من قرارات تصب في صالح المرأة.

كذلك كان للشعر حضوره في الحفل، إذ ألقت الشاعرات د. سندس صديق بكر، د. هناء البياتي، سهاد البندر وهناء العامري، باقة من القصائد التي نالت استحسان الحاضرين. فيما قرأت القاصة خلود بناي، سطورا مما ضمته مجموعتها القصصية الثانية، أعقبتها الطفلة مرام بإلقاء قصيدة.

وفي الختام، قدم الرفيق مقداد مسعود باقة ورد إلى الرابطة، مهداة من اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة.

 

****************

 

في النجف

"نادي الشعر" يحتفي بشاعرتين لبنانية وعراقية

 

النجف - علي العبودي

أقام نادي الشعر في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة النجف، أخيرا، أمسية احتفاء بالشاعرة اللبنانية القادمة إلى العراق حنان فرفور، والشاعرة العراقية د. إسراء العكراوي.

حضر الأمسية العديد من الأديبات والأدباء، إلى جانب جمع من المثقفين ومحبي الشعر.

واستمع الحاضرون إلى قصائد منوعة صدحت بها حنجرتا المحتفى بهما، وتغنتا فيها بالوطن وبقضايا وجدانية مختلفة.

وفي سياق الأمسية قدمت الناقدة د. ناهضة ستار، مداخلة نقدية حول منجزي الشاعرتين المحتفى بهما، مشيرة إلى انهما تمتلكان أدوات إبداعية أهلتهما للتحليق في مدارات الشعر بثقة عالية، ولمعالجة موضوعات مختلفة، قضيتها الكبرى تتمثل في الوطن والأم.

وفي الختام أهدى رئيس الاتحاد د. باقر الكرباسي، نسخا من إصدارات الاتحاد إلى الشاعرتين حنان فرفور ود. إسراء العكراوي.

 

************

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg