العدد 152 السنة 84 الثلاثاء 26 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

فتح تحقيق مع نواب وقّعوا في سجل حضور جلسة أمس ولم يحضروا الجلسة

"سائرون" يعرب عن قلقه من أداء البرلمان ويتحدث عن خلل كبير في العمل النيابي

بغداد – طريق الشعب

أعرب تحالف سائرون، أمس الاثنين، عن قلقه من أداء مجلس النواب، مؤشرا خللا كبيرا في العمل النيابي للنواب، فيما وجّه النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، بإجراء تحقيق مع النواب الذين وقّعوا على سجل الحضور لجلسة أمس الاثنين التي أجّلت الى اليوم الثلاثاء، مع انهم لم يتواجدوا داخل الجلسة ما أخل بنصابها القانوني.

وقرر مجلس النواب، أمس الاثنين، تأجيل عقد جلسة مجلس النواب الى اليوم الثلاثاء، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني. وكان من المقرر ان تتم مناقشة عدد من القوانين من بينها التعديل الاول لقانون الجنسية العراقية.

يشار الى ان مجلس النواب، رفع جلسته أمس الاول الاحد، الى أمس الاثنين، بعدما صوت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، وأصدر قرارين وناقش ثلاثة مشاريع قوانين.

 

قلق بالغ

 

وقال رئيس تحالف سائرون الدكتور حسن العاقولي في مؤتمر صحفي حضره نواب التحالف، وتابعته "طريق الشعب"، موجها من خلاله رسالة الى "الشعب العراقي الابي"، ان "تحالف سائرون ومع عدم استكمال النصاب لجلسة اليوم (الاثنين) فهو ينظر بقلق لأداء مجلس النواب".

 

خدمة العراق

 

وأضاف، ان "تحالف سائرون يعلن الى الشعب العراقي انه كان وما زال وسيبقى امينا وحريصا على اداء واجبه الوطني والتفاعل الايجابي داخل اللجان النيابية والعمل على اداء دوره التشريعي والرقابي خدمة للعراق وشعبه الابي".

 

المصلحة العامة

 

ودعا العاقولي "اعضاء البرلمان الى ضرورة الالتزام بجلسات مجلس النواب وانجاز القوانين التي تلامس المصلحة العامة وعلى رأسها مكافحة الفساد وبناء الدولة".

خلل كبير

 

وأردف رئيس تحالف سائرون، "كنا نأمل بهذه الدورة تصحيح مسار العمل النيابي لكن حتى اللحظة فنحن ما زلنا نأمل لكن هناك خللا كبيرا ونحمل جميع اعضاء البرلمان هذه المسؤولية لان التحديات كبيرة وعلى هيئة الرئاسة ان تعي ذلك جيدا".

 

فتح تحقيق

 

ووجه حسن كريم الكعبي، النائب الاول لرئيس مجلس النواب، أمس الاثنين، بإجراء تحقيق مع النواب الذين وقعوا على الحضور بينما لم يتواجدوا داخل القاعة.

وأشار الكعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى انه "بلغ عدد اعضاء مجلس النواب الموقعين خارج قاعة الجلسة 257 بينما المتواجدين داخل القاعة 143، وعلى إثر ذلك تم تأجيل عقد جلسة أمس (الاثنين)".

ونسّب الكعبي، "باعتماد قرص الجلسة من الدائرة الاعلامية ونشره على وسائل الاعلام المختلفة".

 

رئاسات اللجان

 

وفي موضوع آخر، قال النائب عن تحالف البناء، احمد الاسدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، سيعقد اجتماعا مع رؤساء الكتل النيابية في الساعة السابعة من مساء أمس (الاثنين)"، مبينا ان "الاجتماع هو لمناقشة تسمية رئاسات اللجان النيابية".

*********

الرفيق رائد فهمي

يلتقي الاستاذ نصار الربيعي

بغداد – طريق الشعب

قام الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أخيرا بزيارة الى مقر الهيأة السياسية للتيار الصدري، والتقى هناك رئيسها الاستاذ نصار الربيعي.

وبحث الجانبان في اللقاء الاوضاع الصعبة والمعقدة التي تمر بها البلاد اليوم، واكدا تمسك كتلة "سائرون" بمشروع الاصلاح والتغيير، وبالمنطلقات التي اعلنتها على طريقه والمتمثلة في محاربة الطائفية السياسية ونبذها كليا، ومكافحة الفساد بكل صوره واشكاله، واقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.

واتفق الجانبان كذلك على تعزيز التشاور بينهما ومع بقية أطراف "سائرون"، والتوسع في البحث المشترك لمختلف جوانب العملية السياسية القائمة وتطوراتها، واتخاذ المواقف الموحدة ازاءها.

وحضر اللقاء كل من الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية، والاستاذ رافع عبد الجبار عضو الهيأة السياسية.

*********

رفض مشروع تعديل قانون الجنسية واعادته الى الحكومة

 

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية، نايف الشمري، أمس الاثنين، عن اتفاق جرى داخل اللجنة بشأن مشروع تعديل قانون الجنسية، مبينا ان القانون بصيغته الحالية سيضعف من هيبة ومكانة الجنسية العراقية. وقال الشمري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اتفاقا جرى داخل لجنة الامن والدفاع تضمن تقديم طلب الى رئاسة البرلمان للتصويت برفض قانون الجنسية واعادته الى الحكومة"، مبينا ان "الرفض جاء لأن القانون بصيغته الحالية سيضعف هيبة ومكانة الجنسية العراقية في عدد من فقراته ما يستوجب اعادته الى الحكومة لإعادة صياغته بالشكل الامثل".

**********

"تجمع البرلمانيات" يطالب عبد المهدي بمراجعة مستوى الخدمات السياحية في المحافظات كافة

بغداد – طريق الشعب

دعا تجمع البرلمانيات، أمس الاثنين، رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الى مراجعة الخدمات السياحية في عموم محافظات العراق، على خلفية فاجعة العبّارة في الموصل. وقال التجمع في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تلقينا ببالغ مشاعر الحزن والأسى نبأ غرق العبارة في المدينة السياحية بالموصل الامر الذي اودى بحياة مئات المواطنين الابرياء من نساء واطفال وشباب"، مضيفا "الموصل، هذه المدينة المنكوبة التي ما كادت تنزع عن جسدها جروح الظلم والارهاب الذي عاشته تحت سيطرة الدواعش الاشرار، حتى حلت بها فاجعة اخرى اغرقت اهلها في دوامة جديدة من الالام والاحزان، وكأنما كتب على هذه المدينة ان يستمر نزيف دموع مواطنيها بلا انقطاع". ودان تجمع برلمانيات "الفاجعة"، مطالبا "بمعاقبة من تسبب بها"، وناشد "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بمراجعة مستوى الخدمات السياحية التي تقدمها الدولة للمواطنين في عموم محافظات العراق، واعتبار كل غرقى الفاجعة شهداء، مع تكريم من انبرى لإنقاذ الغرقى من شباب الموصل الاخيار، وفرق الدفاع المدني والنجدة النهرية".

*********

المحكمة الاتحادية: ضرورة اخضاع مصروفات مجالس المحافظات إلى ديوان الرقابة المالية

بغداد – طريق الشعب

كشفت المحكمة الاتحادية العليا عن رؤيتها لقانون انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدة على ضرورة أن ينصرف حكمها بخصوص الرواتب التقاعدية للنواب إلى أعضاء مجالس المحافظات وفق مبدأ المساواة بين العراقيين وجعلها أسوة بسائر موظفي الدولة، فيما شددت على اخضاع مصروفات هذه المجالس إلى تدقيق ديوان الرقابة المالية حفاظاً على المال العام.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا لديها رؤية حول هذا القانون".

وأضاف ان "المحكمة تؤكد على حكمها بالرقم (13 لسنة 2007)، الخاص بمنح كوتا للنساء في مجالس المحافظات بنسبة لا تقل عن (25في المائة) من مجموع المقاعد، اسوة بمجلس النواب، رغم عدم النص عليه في قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم".

وتابع الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا تؤكد ايضاً حكمها بالرقم (140 وموحداتها 141 لسنة 2018)، الخاص بجعل الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وفقاً لقانون التقاعد الموحد أسوة بسائر موظفي الدولة، وضرورة أن يشمل ذلك اعضاء مجالس المحافظات تطبيقاً لمبدأ المساواة بين العراقيين الوارد في المادة (14) من الدستور".

ونوه، إلى أن "المحكمة الاتحادية تدعم توجه تخفيض العدد الحالي لأعضاء مجالس المحافظات وجعلهم بنحو يتفق مع نفوس كل محافظة وتحديد حد أعلى لكل محافظة، وكذلك جعل الترشيحات لعضوية مجالس المحافظات متنوعة لتشمل جميع الاختصاصات في المجتمع كالحقوقيين والمهندسين وغيرهم من أصحاب التخصصات العلمية والانسانية".

واستطرد الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا تؤكد على اخضاع مصروفات مجالس المحافظات إلى تدقيق ديوان الرقابة المالية حفظاً للمال العام ومنع اي هدر قد يحصل، كما تشدد على أن تكون المقاعد في مجالس المحافظات بما يتفق مع ارادة الناخب، وحفظ حقوق جميع المكونات العراقية في تلك المجالس تنفيذاً للمادة (49/ أولاً) من الدستور".

*******

الموارد المائية توجّه الموجة الفيضانية القادمة من شمالي البلاد الى منخفض الثرثار

محافظات تستنفر جهودها لدرء مخاطر السيول وتوجه بإخلاء عدد من القرى

بغداد – طريق الشعب

حذرت خلية إدارة الأزمات في الحكومة، من موجة سيول جارفة ستسبب فيضانات واسعة، ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتهيؤ التام لأي طارئ قد يحدث. واستجاب عدد من المحافظات، للتحذير، وأعلن بعضها حالة استنفار قصوى لمواجهة الفيضانات والامطار الغزيرة، واضطرت مدن لإعلان العطلة الرسمية كما حصل في نينوى. الا ان وزارة الموارد المائية، عادت بعد تحذير لها وجهت أمس الأول الاحد، لتؤكد أمس الاثنين، سيطرتها على موجة السيول القادمة من شمالي البلاد وتوجيهها الى منخفض الثرثار.

إجراءات استباقية

 

واطلعت "طريق الشعب" على وثيقة صادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء-خلية ادارة الازمات، موجه الى قيادة العمليات المشتركة مديرية عمليات وزارة الداخلية، تحذر فيه من سيول كبيرة قادمة من محافظة ديالى نزولا الى واسط وميسان وكركوك وصلاح الدين ونينوى واربيل والسليمانية ودهوك وبغداد. كما وتوقعت اعلان انذار (ج) نتيجة لشدة الامطار.

وترأس وزير الموارد المائية جمال العادلي اجتماع اللجنة العليا للفيضان، حيث تمت مناقشة الموقف المائي، وتقرر تكثيف الجهود واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والاستباقية المطلوبة للسيطرة على مياه السيول وخزنها لتعزيز الخزين المائي والحيلولة دون حدوث أضرار نتيجة الموجات الفيضانية المحتملة بسبب استمرار سقوط الأمطار وارتفاع مناسيب الأنهار. وأكد على ضرورة الاستمرار في تحذير المتجاوزين على حوض نهر دجلة بالابتعاد عن محرمات النهر حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم.

 

موجات فيضانية محتملة

 

الا ان الوزارة أصدرت بعد ساعات من الاجتماع، بيانا قالت ان "الموجة الفيضانية سيتم توجيهها نحو منخفض الثرثار"، منوهة الى استمرارها بمراقبة تطورات موجات السيول في المحافظات التي تقع ضمن مجرى النهر".

واضافت الى ان "كوادرها المختصة والجهد الهندسي بالتنسيق مع هيئة الحشد الشعبي والجهات ذات العلاقة في حالة تأهب مستمر تحسباً لأي طارئ"، مستمرة في تحذيرها للمواطنين بالابتعاد عن محرمات نهر دجلة لاحتمالية ورود موجات فيضانية خلال الايام المقبلة.

 

ديالى: سيول قوية

 

وأعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، استنفار الدوائر في ناحيتين شرقي المحافظة بسبب تدفق سيول من الاراضي الايرانية.

وقال مدير ناحية قزانية مازن أكرم، في تصريح صحفي، إن “مناطق ناحيتي مندلي وقزانية شرقي ديالى أبرزها وتدي ترساق شهدت تدفق سيول قوية من الاراضي الإيرانية الحدودية”، مستدركا أن “الاوضاع تحت السيطرة والدوائر والجهات الحكومية مستنفرة لضمان عدم الحاق اي ضرر بالمناطق السكنية”.

 

صلاح الدين: احتراز وترقب

 

كما طالب محافظ صلاح الدين، عمّار حيدر خليل، جميع الوزارات بالتهيؤ والمساعدة، حيث إن أخطر منطقة للفيضانات في العراق هي المنطقة المحصورة بين قضاء الشرقاط وسدة سامراء، داعيا المواطنين في محافظة صلاح الدين إلى أخذ تدابير الحيطة والحذر والابتعاد عن حوض النهر، وخاصة المناطق التي تعرّضت الى سيول وفيضانات سابقة، وذلك لحماية أرواح وممتلكات المواطنين.

 

واسط: اعلان حالة الطوارئ

 

ووجه محافظ واسط محمد المياحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلية الازمة المدنية في المحافظة بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة موجة السيول والامطار، مبينا انه "سيتم اخلاء القرى التي من المتوقع تعرضها الى السيول بشكل اجباري منعاً لحدوث اي حوادث".

ودعا "أبناء المحافظة وخاصة في المناطق الحدودية بأقضية ونواحي بدرة وشيخ سعد المحاذية للحدود الى التعاون التام مع الدوائر الحكومية المعنية".

واعلنت، وزارة الصحة، أمس الاثنين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن منزلا في محافظة واسط، ناحية شيخ سعد، سقط نتيجة لغزارة الامطار، ما ادى الى وفاة طفلة تبلغ من العمر ١٠ سنوات.

 

البصرة: إخلاء سكان حوض شط العرب

 

بدوره، حذر مدير الدفاع المدني في محافظة البصرة، العقيد تحسين علي ساري، الحكومة المحلية من سيول جارفة خلال الساعات المقبلة.

وقال في نداء اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بموجب مؤشرات الأمطار المتوقعة يوم 25 من الشهر الجاري يلاحظ تأثر المناطق الشرقية من البلاد ابتداء من محافظة ديالى ونزولًا إلى محافظتي واسط وميسان، وستكون شديدة، وتنتج منها سيول كبيرة". وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل قيادات العمليات والحكومات المحلية في المحافظة والحيطة والحذر وتهيئة واستعداد مراكز المديريات وفرق الإنقاذ للتدخل في معالجة أي حادث والابتعاد عن حوض دجلة تحسبًا لأي طارئ.

ودعت وزارة الموارد المائية المواطنين الساكنين قرب شط العرب في محافظة البصرة إلى المغادرة فورًا بسبب السيول، مشيرة إلى أن المعلومات تؤكد قدوم كميات كبيرة جدًا من المياه على نهر دجلة وكذلك من الأهوار باتجاه شط العرب، لكون هذا الموسم يمتاز بالأمطار الغزيرة وكثرة السيول الواردة عبر الحدود الإيرانية.

ووجه محافظ البصرة أسعد العيداني بتشكيل خلية طوارئ لإخلاء بعض القرى الواقعة في قضاء القرنة لحماية سكانها من السيول وارتفاع مناسيب المياه في الأنهار.

وقال مدير قسم شؤون المواطنين في ديوان المحافظة حكيم المياحي، ان الحكومة المحلية في البصرة، اتخذت اجراءات احترازية، تضمنت نصب خيام تحسباً لنزوح مواطنين من قرى متاخمة لضفاف الشط.

 

ميسان: حالة استنفار قصوى

 

وفي ميسان ترأس محافظها علي دواي لازم ، اجتماعاً طارئاً لخلية الأزمة والطوارئ، تم خلاله اتخاذ عدة إجراءات مهمة منها رفع مستوى الإنذار الى الدرجة القصوى (ج) ولجميع الدوائر وتحذير كافة المواطنين المتجاوزين والساكنين في حوض النهر بإخلاء مناطقهم وتحديد مناطق إخلاء في حالة انغمار بعض المناطق وتهيئة كافة المستلزمات.

وشدد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "تفعيل عمل وحدات آليات الطوارئ، ومنع كافة السفرات والخروج الى مناطق شرق المحافظة (الطيب - البزركان - الفكة) وأيضا الاهوار".

 

إقليم كردستان: استنفار ومخاوف

 

الى ذلك، استنفرت السلطات المحلية في مدن اقليم كردستان طاقاتها بعد الموجة الغزيرة من الامطار والتي رافقتها مخاطر من حدوث فيضانات وسيول.

ووجهت بلدية قضاء دربندخان الاهالي بالبقاء في منازلهم عند ارتفاع مناسيب المياه وعدم خلق الازدحامان على الشوارع. كما دعت قائممقامية قضاء كلار، المواطنين الساكنين بالقرب من نهر سيروان وعلى حافات مجاري الانهر والمناطق المنخفضة الى الحذر وابلاغ فرق الدفاع المدني عند حصول اي حادث غير مرغوب فيه. واستنفرت فرق الدفاع المدني في ادارة رابرين، كوادرها، لمواجهة سيول وفيضانات جراء استمرار هطول الامطار على اقليم كردستان.

واجتاحت موجة الامطار ايضا مناطق في اربيل والسليمانية وسط تحذيرات من حدوث فيضانات.

**************

 

ص 2

 

توصية بعدم اغلاق الطرق خلال زيارة الامام الكاظم

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت وزارتا الدفاع والداخلية، مؤتمراً موسعاً لبحث الخطة الأمنية والاستعدادات الخاصة لزيارة ذكرى وفاة الإمام الكاظم في العاصمة بغداد التي تصادف الأسبوع المقبل.

وذكر بيان لوزارة الدفاع، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قيادة فرقة المشاة السادسة، عقدت مؤتمراً امنياً موسعاً لكافة تشكيلات الفرقة ووحداتها، ومديريات وزارة الداخلية والوكالات الاستخبارية العاملة ضمن قاطع المسؤولية برئاسة قائد الفرقة اللواء الركن سعد محسن عريبي، لدراسة ومناقشة تفاصيل الخطة الامنية الخاصة بتأمين الحماية للمواطنين والزائرين خلال الزيارة".

وأضاف ان "قائد الفرقة السادس عرض الاولويات الواجب اتباعها والخطوط العريضة لهذه الخطة وكيفية اتباع آلية تمكن هذه القطعات من تنفيذ الخطة بمرونة عالية بما لا يؤثر على الوضع الأمني"، مؤكداً على "التعامل الانساني مع المواطنين والزائرين وتفادي قطع الطرق خلال تنفيذ الخطة".

 

***********

 

 

كل ثلاثاء...

نريد طحيناً لا مجرد جعجعة!

 

منذ أن زرع سيئ الصيت "بريمر" بذرة الفساد في العراق، وسلم السلطة إلى من كان يمتلك استعدادا فطرياً للعمل "سركالاً" لديه، والأمور تسير من سيئ إلى أسوأ، فلم يعد الفساد غابة فحسب، بل تحول البيدر إلى ما هو أكبر وأوسع حجماً، من الحقل الذي أنتجه، لان البيئة الجديدة كانت صالحة تماماً لانتشاره، وتشجيع الآخرين على الخوض في أوحاله.

كانت الشركات الأمريكية التي جاء بها الاحتلال، بمثابة فرس الرهان لإشاعة الرشوة والفساد في التعامل مع مثيلاتها العراقيات، ومع من بيده الحل والربط من المتنفذين، في مسعى خبيث ومبيت سلفاً لنسف الشعور الوطني، وبناء قاعدة سياسية واجتماعية تكون صمام أمان للهيمنة، ولما يسمى بـ "الفوضى الخلاقة".

ولان الدولة لم تعد دولة بالمعنى المتعارف عليه، انتشر هذا السرطان في الجسد العراقي الرسمي والمجتمعي بسرعة قياسية، لكن تشخيصه جاء متأخراً، بل أن البعض مازال ينكر وجوده، أو يلقي مسؤولية تمدده على القدر وسوء الحظ وأحيانا على مؤامرات أجنبية، تريد سحب بساط "السعادة والرفاهية" من تحت أقدام الشعب العراقي الذي يرفل بها، ويحسده عليها الآخرون!

لقد اضطر المسؤولون العراقيون إلى رفع شعار مكافحة الفساد المالي والإداري، تحت ضغط الحركة الجماهيرية والتظاهرات الغاضبة في ساحة التحرير وبقية المدن والمحافظات، وحاولوا أن يجعلوا منه جواز مرور لكسب ود العراقيين وتضليلهم، لاسيما أثناء فترات تشكيل الحكومة، والانتخابات بشقيها البرلمانية والمحلية، دون أن يكون لديهم إيمان حقيقي بالتصدي لهذه الآفة الخطيرة، أو الحد من أضرارها المدمرة في الأقل.

وحتى الذين امتلكوا شيئاً من الجدّية والرغبة في مكافحة الفساد، سرعان ما تخلوا عن طموحهم ونواياهم، من اجل الحفاظ على مناصبهم ومواقعهم الوظيفية، ولم

يفعلوا شيئاً سوى الاكتفاء بصيد بعض الأسماك الصغيرة لتكون أكباش فداء للحيتان والتماسيح الغارقة في مستنقع الفساد الآسن حد العفونة والرائحة التي تزكم الأنوف.

أن الفساد المالي والإداري والسياسي وتوأمه المحاصصة بتفرعاتها العديدة، هما السبب الرئيس في كل ما يحصل في عراقنا المنكوب، بدءاً من الإرهاب والطائفية، إلى اجتياح "داعش" للأراضي العراقية، وصولاً إلى إفراغ خزينة الدولة من آخر دينار فيها، فضلاً عن غياب الخدمات، وعمليات التزوير وشراء الذمم، سبيلاً للاستحواذ على كرسي في البرلمان، أو في مجالس المحافظات أو السلطة التنفيذية، وتوظيفها لخدمة مصالحهم الشخصية الأنانية.

آخر الفضائح الكبيرة، كارثة العبّارة، التي راح ضحيتها أكثر من (100) بريء، كانوا يمنّون النفس بشيء من الفرح والبهجة، لكن الجشعين كان لهم رأي آخر. وكعادتها اكتفت السلطات المسؤولة بتقديم العزاء وتشكيل لجنة تحقيقية، يأمل الجميع ألّا يكون مصيرها كسابقاتها.

إن مأساة العبّارة، كشفت بما لا يدع مجالاً للشك عن هشاشة نظامنا السياسي، وحجم الخراب الشامل الذي يلف حياة العراقيين، والاستهتار بمصائرهم.

ما نحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضى، هو تحلي صناع القرار السياسي بالشجاعة والإرادة الصلبة، للبدء بعملية الإصلاح والتغيير. وأول خطوة فيها هي محاربة الفساد بأنواعه المختلفة، دون تهاون أو خوف من أحد وكفى جعجعة، فالناس تريد أن ترى طحيناً هذه المرة.

 

مرتضى عبد الحميد

 

**************

 

مصر تدخل ضمن مشروع أنبوب البصرة- العقبة النفطي

العراق يعلن نجاح القمة الثلاثية

ويحثّ على استثمار "فرص مربحة" في البلاد

 

بغداد – طريق الشعب

اعتبرت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاثنين، أن القمة الثلاثية مع مصر والأردن التي اختتمت اعمالها الاحد، كانت مُؤشِّراً على نجاح العراق وفق مبدأ "الربح لا الخسارة"، مؤكدة سعيها إلى حثّ الدول على الاستثمار في العراق، فيما كشف مصدر دبلوماسي، عن ان مصر ستدخل ضمن مشروع الانبوب النفطي المقرر انشاءه بين العراق والاردن.

وعاد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، مساء الاحد، الى العاصمة بغداد، بعد زيارة استغرقت يومين في القاهرة.

 

الدوائر الاقتصادية

 

وقال المتحدث الرسميّ باسم وزارة الخارجيّة، أحمد الصحَّاف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تعمل جاهدة من أجل حثّ الدول على الاستثمار في العراق؛ لتوافره على فرص واعدة، وخصبة للاستثمار"، مضيفا أن "القمة الثلاثيّة بين العراق ومصر والأردن كانت مُؤشِّراً على نجاح العراق وفق مبدأ الربح لا الخسارة".

وأكد المتحدث الرسميّ باسم وزارة الخارجيّة، أن "سياسة العراق الخارجيّة تقوم على مبدأ النأي بالنفس عن علاقات المحاور"، مبينا أن "العراق لا يدخل في تحالفات سياسية، بل هو مع الدوائر الاقتصادية المتعددة".

واختتمت في القاهرة، أمس الاول الأحد، القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، والتي ركزت على العديد من القضايا لاسيما سبل وآليات محاربة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي.

 

مشروع الانبوب النفطي

 

ونقلت وسائل اعلام عربية، عن مصدر دبلوماسي، قوله، ان "الملف الأبرز والأساسي الذي استدعى انعقاد قمة الثلاثية بين العراق والاردن ومصر واللقاء الوزاري السداسي هو بحث الخطوات العملية لمشاركة مصر في مشروع الخط النفطي العراقي الأردني الذي توقف لسنوات طويلة، قبل أن تبدأ الحكومتان دراسته مرة أخرى منذ أشهر معدودة".

وأضاف المصدر، ان "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرر بشكل نهائي مشاركة مصر في هذا المشروع، على قاعدة تحقيق المكاسب لجميع الأطراف، حيث سيمثل دخول مصر كطرف نهائي للخط النفطي دفعة مالية وسياسية ستحسن بشكل كبير النتائج المنتظرة للمشروع الذي كان من المقرر أن يكون مملوكاً للحكومة العراقية بشكل كامل، وكان معطلاً بسبب ضعف المردود المنتظر من الاستهلاك الأردني مقارنة بالمصروفات التي ستتكبدها الحكومة العراقية في إنشاء الخط وحمايته وصيانته لمدة 20 عاماً، كانت هي المدة المتفق عليها مبدئياً بين البلدين".

 

فرص ممتازة

 

في الاثناء، أكد أحمد السويدي، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري العراقي، على أهمية التواجد المصري في السوق العراقي، ولذا لا بد من التركيز على فتح سوق وفرص للشركات المصرية هناك، وعدم الانتظار للقاء المسؤولين هناك صدفة كل 4 شهور، مضيفا أن المطلوب لتفعيل التواجد المصري عقد لقاءات بين المسؤولين وتنظيم زيارات مستمرة لهناك، وتوقيع بروتوكولات لدخول المنتجات المصرية، وزيادة تواجدنا هناك.

وأضاف السويدى، في تصريح نقله موقع "اليوم السابع"، أن هناك فرصا استثمارية ممتازة لرجال الأعمال المصريين في العراق، خاصة وأن من أهم الأسواق التجارية لمصر لعدة أسباب متعلقة بوجود تقارب بين البلدين في العادات والتقاليد وتقبل المستهلك العراقي للبضاعة المصرية، مشيرا إلى اجتماعات أخرى مع مسؤولين ومستثمرين هناك لبحث الفرص المتاحة.

 

********

 

نائب عن نينوى: حكومة المحافظة كانت تهرّب الحديد والسكراب والنفط

 

بغداد – طريق الشعب

اعتبر النائب عن محافظة نينوى فارس البريفكاني، أمس الاثنين، ان اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه هي الخطوة الاولى باتجاه تقويم وضع المحافظة، مبينا ان حكومة نينوى المحلية كانت تعمل على تهريب الحديد والسكراب والنفط.

وقال البريفكاني في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة تقصي الحقائق بملف نينوى اصبحت على قناعة كاملة بوجود مافيات فساد كبيرة وكانت الحكومة المحلية تشرعن آليات الفساد فيها"، مبينا ان "الحكومة المحلية كانت تعمل على تهريب الحديد والسكراب والنفط وغيرها من المقدرات المهمة للمحافظة".

واكد ان "اقالة العاكوب ونائبيه هي الخطوة الاولى بالاتجاه الصحيح لتقويم وضع المحافظة وتوفير مقومات العيش الكريم لأبنائها بعيدا عن مافيات الفساد".

 

**************

 

في محافظة المثنى.. غازي الخطيب يتحدث عن التطورات

في ملفات الخدمات الاساسية والوظائف وتغيير المدراء

المثنى – عبد الحسين ناصر السماوي

يولي الرفيق الدكتور غازي الخطيب، عضو مجلس محافظة المثنى عن الحزب الشيوعي العراقي، اهتماما كبيرا بملفات عديدة يطالب أبناء محافظته بتحسينها وتطويرها لإنقاذ المحافظة من واقعها المتردي، واهتمامه الواسع بمطالب المواطنين، دفعه الى تخصيص يوم الأربعاء، من كل أسبوع للقاء المواطنين والاستماع الى مشاكلهم ومناقشتها معهم، من أجل الوصول إلى الحلول المناسبة لها من خلال متابعتها مع الجهات المختصة.

والتقت "طريق الشعب"  الرفيق الخطيب، للتعرف من خلاله على الأوضاع الخدمية وغيرها في المحافظة ومطالب مواطنيها.

 

ثغرات التعيينات

 

وتحدث الخطيب، عن مطالب المواطنين التي كان قد عرضها سابقا على محافظ المثنى احمد منفي، قائلا إن "المطالب تركزت في عدة أمور من أهمها التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً وبعض الأمور في الإدارة العامة. فعلى صعيد التربية وبعد مخاض عسير ومعالجات متكررة من قبل مجلس المحافظة ولجنة التربية فيه واعتراضات الناس تمخضت عن إنجاز ٨٠ في المائة من المعاملات حسب ما صرحت به مديرية تربية المثنى ولكن وبصراحتنا المعهودة وصراحة حزبنا هل الأمور سارت ١٠٠ في المائة وبشكل صحيح؟ جوابنا كلا فهنالك الكثير من نقاط الضعف والثغرات التي لا تزال موجودة في تعيينات التربية رغم الكثير من المحاولات بهذا الموضوع من الجهات التنفيذية في التربية".

 

أخطاء اقل ولكن!

 

وأضاف الرفيق الخطيب، "على صعيد التعيينات في الصحة كانت الأخطاء اقل ولكن كما يعكس الناس أن الوساطات والتأثيرات لعبت دورها في تعيين هذا وتقديم ذلك، والغريب في الأمر أن إدارة الصحة أخذت تعهدات من الذين تم توظيفهم بعدم مطالبتهم بالراتب في الأشهر الأولى من التعيين وبعد سماعنا بهذا الموضوع تدخلنا لدى المحافظ ولدى مدير عام الصحة وكالة فاستنكروا هذا الموضوع وأبلغونا أنهم لم يوجهوا مثل هذا التوجيه وسيعملون على إيقافه".

وتابع "أما في الزراعة فعدد التعيينات بحدود ثمانين أو أكثر بقليل وهناك اعتراضات كثيرة من قبل أهالي المثنى ولايزال السجال مستمرا لإظهار النتائج بهذا الخصوص"، مستدركا "بشكل عام ورغم الجهد المبذول من كل الجهات إلا أن الناس لاتزال لم غير واثقة بما تمارسه الإدارات المحلية وهذا متأتٍ من تراكمات سابقة ومن منحرفين موجودين في هذه الإدارات مهمتهم الأساسية الانتفاع من كل عملية جديدة نحو الإصلاح والتغيير".

 

تغيير مدراء الدوائر

 

وبخصوص استبدال بعض مدراء الدوائر في المحافظة والمدراء العامين، بين الرفيق الدكتور الخطيب، "المعلومات المتوفرة لدينا هو أن مدير عام تربية المثنى قدم على التقاعد و لم يقدم المحافظ بديلا عنه حتى الآن رغم تقديم ثلاثة أسماء للترشيح أين تقع الأسباب لا نعرف؟!. وجرت إقالة مدير عام دائرة صحة المثنى وتعيين مدير عام وكالة هو الدكتور أحمد مطر"، مستطردا "نلاحظ أن هناك صراعا شديدا في هذا المجال وأن المحافظ أحمد منفي قام بهذه التغييرات إلا أن دهاقنة المحاصصة يضغطون بشكل عنيف لعدم إصدار تغييرات على حصصهم مما أحدث إرباكا لدى السلطة التنفيذية في المحافظة. نتابع الموضوع مع المحافظ ونأمل في إيجاد الحلول المناسبة للخمسين مديرا في  عموم المحافظة".

مستشارو المحافظ

 

وأوضح عضو مجلس محافظة المثنى، "لقد وعدنا المحافظ بإجراء تعديلات على المستشارين من حيث عددهم، ونوعهم واختيارهم على ضوء مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم المهنية. والى الان لم ينفذ المحافظ وعده بتغييرهم ونحن ندرك أن هذه المهمة صعبة ولكنها ممكنة التنفيذ إضافة إلى خمسة معاونين للمحافظ عينوا عن طريق المحاصصة والذين لا يخدمون مصالح المحافظة كما أدلى بذلك المحافظ".

 

بيوت واطئة الكلفة

 

وبشأن توزيع البيوت واطئة الكلفة، ذكر الدكتور الخطيب، ان "المحافظ وادارته أعلنوا في وقت سابق شروط التقديم للحصول على هذه البيوت، لكن أغلب المواطنين يشكون من عدم وضوح التعليمات وعدم معرفة الأسعار لأن الشروط التي أعلنت غير واضحة، لذا نقترح على محافظ المثنى أن يعقد مؤتمرا صحفيا لتوضيح الشروط للناس الفقراء الذين ينتظرون بفارغ الصبر توزيعها ومن جانبنا نحن نتابع مع المحافظ حل هذه المشكلة التي أخذت وقتاً طويلاً دون حل".

 

أوضاع الكهرباء

 

وحول الخطوات المتبعة لتحسين أوضاع الكهرباء في المحافظة، قال الرفيق الخطيب، "بعد صراع عنيف في المحافظة من أجل تغيير مدير كهرباء المثنى إلا أنه حصلت تدخلات مركزية ومحلية وحتى تدخلات من بعض شيوخ العشائر لإبقاء المدير في مكانه لكن مجلس المحافظة أصر على عزله، ورغم صدور الأمر بعزله إلا أنه لايزال في منصبه مع مرور شهر كامل على صدور الأمر متحديا قرار الوزير و مجلس المحافظة والمحافظ، علما أن هناك تشريعا يقضي باستبدال المدراء الذين أكملوا أربع سنوات في مناصبهم".

وأردف "ناقش مجلس المحافظة فى اجتماعه الاخير محطة الكهرباء الجديدة ذات ٧٥٠ كي في، وبعد متابعة مباشرة لتقرير من لجنة الخدمات في المجلس تبين أن ما نفذ في هذه المحطة هو ٢٠في المائة فقط، لذا يتوجب علينا مضاعفة الجهود المبذولة من أجل الإسراع في التنفيذ، ونطالب وزير الكهرباء بتوفير المال الكافي لإنجاز المشروع بوقت أسرع".

 

الخلافات حول الحصة المائية

 

وعن آخر تطورات موضوع الحصص المائية للمحافظة وحل الإشكاليات المتعلقة مع المحافظات المتجاورة، أفاد عضو مجلس محافظة المثنى عن الحزب الشيوعي العراقي، "المعلومات المتوفرة لدينا إن هناك تقدما حصل في هذا المجال، هناك بعض المعالجات لمشاريع كبرى ولكن هذه المشاريع تصطدم بعدم توفر الإمكانيات المادية والآليات اضافة إلى قلة المياه بسبب السياسات المائية لبعض الدول المجاورة ما انعكس سلبا على الزراعة، ونأمل من وزارة الموارد المائية حل هذه المعضلة والتي أصبحت تؤرق جميع العراقيين وبالأخص المزارعين".

 

الخدمات الاساسية

 

وبخصوص الخدمات الأساسية المتعلقة بالمجاري والنفايات، قال الخطيب "كما هو الحال في كل شتاء تغرق شوارع المدينة على أثر تساقط الأمطار الغزيرة مع عدم توفر شبكات مجاري تستوعب الأمطار وفي بعض المناطق التي لا توجد فيها شبكات المجاري حيث دخلت مياه الأمطار إلى البيوت ولكن هذه السنة أقل تأثيرا بسبب المتابعة اليومية للمحافظ والجهد الكبير الذي بذله رجال الدوائر البلدية والمجاري في تصريف المياه"، عازيا سبب انتشار النفايات الى أسباب عديدة منها ما يتعلق بالمواطن وأخرى بالحكومة المحلية لعدم توفيرها أيدي عاملة وآليات كافية لتجعل هذه المدينة أكثر جمالاً إلا أن محافظ المثنى أولى اهتماما كبيرا منذ تسلمه المنصب بتحسين أوضاع المحافظة خدميا وبالأخص نظافتها".

 

ملف شحة الادوية

 

بيّن الرفيق الخطيب، "سبق وأن عالجت جريدة (طريق الشعب) هذا الموضوع على إثر شكاوى العوائل التي لديها أطفال مصابون بالسرطان اعتراضهم على شحة الادوية في المستشفيات الحكومية وارتفاع أسعارها في السوق السوداء"، لافتا الى انه عرض "المشكلة أمام محافظ المثنى والدكتور أحمد مطر مدير عام دائرة صحة المثنى وكالة فكان جوابهم هو تأكيدهم لتلك المشاكل وإن وزارة الصحة حلت حالياً ما يقارب ٨٠ في المائة بتجهيز مرضى السرطان والأمراض المزمنة بهذه الأدوية إضافة إلى منظمات المجتمع المدني التي بذلت جهودا متميزة في توفير أدوية سرطان الأطفال"، معربا عن امله أن "وزارة الصحة تتخذ كافة الإجراءات لتوفير الأدوية لأن أغلبية المرضى من عوائل فقيرة".

 

العمالة الأجنبية

 

وعلق عضو مجلس محافظة المثنى، حول الآونة الأخيرة التي شهدت استجلاب بعض الشركات العاملة لمشاريع الكهرباء ومنها شركة (انكا) عمالة غير عراقية للعمل وتجاهلها العمالة العراقية، قائلا إن "محافظ المثنى طالب كافة الشركات العاملة في المحافظة بتشغيل أبناء السماوة وطالب شركة (انكا) التركية بعدم تشغيل الأجانب وإن العقود مع هذه الشركات تشترط عليها تشغيل الأيدي العاملة المحلية وتدريبها في خدمة هذه المؤسسات بعد استكمالها. ومجلس المحافظة يدين هذه الممارسات لبعض الجهات المستفيدة من تشغيل أيدٍ عاملة من خارج البلد".

 

 

************

 

3

الإعدام لإرهابي شارك في إبادة الإيزيديين

 

نينوى - وكالات

قضت محكمة جنايات نينوى، أمس الاثنين، حكما بالإعدام ضد أحد عناصر تنظيم داعش الارهابي، ممن شاركوا في جريمة قتل وابادة الايزيديين. وقال مجلس القضاء الاعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة الأولى في محكمة جنايات نينوى قضت حكما بإعدام إرهابي عن عدة جرائم مارسها ضد الطائفة الايزيدية استنادا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الاٍرهاب". واضاف بحسب البيان، ان "المدان اعترف بحمل السلاح وتهديد المواطنين من الطائفة الايزيدية بوجوب اعتناق الدين الاسلامي، وشارك بتاريخ 15 آب عام 2014، مع عناصر داعش الارهابي بمحاصرة قرية كوجو التابعة لقضاء سنجار وقام معهم بجمع المواطنين من الطائفة الايزيدية في مدرسة القرية ثم تم عزل النساء والاطفال عن الرجال وقاموا بأخذ الرجال واعدامهم وتم اخذ اموال النساء وسبيهم مع اطفالهم"، موضحا أن "الاعترافات أشارت إلى أن المجرم من الطائفة الايزيدية واعتنق الدين الاسلامي ثم انتمى الى تنظيم داعش الارهابي".

*******

15 وثيقة مزورة ومئات حالات الفساد في وزارة الداخلية

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس الاثنين، عن تمكنه من اكتشاف 51 وثيقة دراسية مزورة لضباط وموظفين ومنتسبين يعملون في دوائر الوزارة خلال شهر شباط المنصرم من العام الجاري 2019. وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمكن من اكتشاف 51 وثيقة دراسية مزورة لضباط وموظفين ومنتسبين يعملون في دوائر الوزارة خلال شهر شباط المنصرم من العام الجاري 2019"، لافتا الى، أن "الاكتشاف جاء على خلفية تدقيق قسم إدارة قضايا النزاهة التابع لمديرية التحقيقات والقانونية في مفتشية الداخلية لـ 3000 وثيقة دراسية لضباط ومنتسبين وموظفين في الوزارة خلال شهر شباط الماضي". وفي السياق، أعلن المفتش العام لوزارة الداخلية جمال طاهر الأسدي أن "مديريتي تفتيش بغداد والمحافظات التابعتين لمكتب المفتش العام تمكنتا خلال شهر شباط المنصرم من العام الجاري من اكتشاف 408 حالات فساد اداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة المختلفة".

 

********

رئيس محكمة أحداث بغداد قدم مقترحات عديدة لإعادة تأهيل المشردين

طلبات التبني في ازدياد.. والمشردون محاصرون بضعف خدمة دور الإيواء وقصور التشريعات

 

بغداد – طريق الشعب

تحدث رئيس محكمة أحداث بغداد، القاضي حيدر جليل البيراوي، في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" التابعة لمجلس القضاء، وتابعته "طريق الشعب"، حول وضع المشردين وفئاتهم العمرية والسمات التي تحدد صفتهم وفق التشريعات القانونية بهذا الخصوص والتي شهدت قصورا بعد دخولها حيز التنفيذ وأشر عليه القضاء العراقي، وفيما كشف عن آلية عمل دور المشردين وفئاتها العمرية، وتفاصيل طلبات الضم أو التبني، قدم عدة مقترحات لإعادة تأهيل المشردين وفق منهجية واضحة.

تحديد حالات التشرد

 

قال البيراوي، في تقرير صحيفة "القضاء" إن "المادة 24 من قانون رعاية الأحداث حددت ‏الحالات التي يعتبر بها الصغير او الحدث مشردا، وهي إذا وجد متسولا في الأماكن العامة او ‏تصنع الإصابة بجروح او عاهات او استعمل الغش كوسيلة لكسب عطف الجمهور بهدف ‏التسول"، مؤكدا أنه "يُعتبر متشردا من مارس متجولا صبغ الأحذية أو بيع السكائر أو أية مهنة ‏أخرى تعرضه للجنوح، وكان عمره اقل من خمس عشرة سنة، وإذا لم يكن له محل إقامة ‏معين أو اتخذ الأماكن العامة مأوى له، ومن لم تكن له وسيلة مشروعة للعيش وليس له ولي أو ‏مربي، وكذلك من ترك منزل وليه أو المكان الذي وضع فيه بدون عذر مشروع، ويعتبر ‏مشردا إذا مارس أية مهنة أو عمل مع غير ذويه"، لافتا الى، أن‏ "وضع المشرد يختلف عن وضع مُنحرف السلوك الذي تناولته المادة 25 من قانون رعاية ‏الأحداث".

وأوضح، أن "جملة أعمال حددتها هذه المادة تميز من تنطبق عليهم هذه الصفة ‏وهي القيام بأعمال في اماكن الدعارة او القمار او شرب الخمور، او مخالطة ممن اشتهر عنهم ‏سوء السلوك، و من كان مارقا على سلطة وليه".‏

 

تشريعات قاصرة

 

وأضاف حول قصور القانون والتشريعات، بأنه "قد يكون الطفل دون التاسعة لا مأوى له في دار الأيتام، وقد يحوز ‏من هو دون الثامنة عشر مكانا في دار المشردين حسب نص المادة ٢٤ من قانون رعاية ‏الأحداث"، موضحا أن ‏" المادة ٢٥ اعتبرت الصبي مشردا اذا كان دون الخامسة عشرة ويعمل بائعا متجولا ‏في الشارع حتى وان كان له سكن ثابت وله مأوى ‏فهي حالة من حالات التشرد، فهناك من كان بعمر اكبر من سن الثامنة عشر ولا مأوى له ‏فتنطبق عليه نص المادة ٢٤ من قانون رعاية الأحداث الخاصة بمعالجة التشرد".‏

 واردف انه "بعد مرور أكثر من ربع قرن على تشريع قانون رعاية ‏الأحداث رقم 76 لسنة 1983 ودخوله حيز التنفيذ اظهر الواقع التطبيقي قصورا في بعض ‏نصوصه واخفاقا في بعض أحكامه في معالجة بعض المسائل التي لها اثرها البليغ في ‏التصدي لجنوح الأحداث والحد منها، وقدم القضاء العراقي شواهد حية كشفت مواطن الخلل ‏في قانون رعاية الأحداث العراقي، وحددت معالم قصور نصوصه عن استيعاب العديد من ‏الحالات او عدم انسجام معالجتها مع خصوصية الأحداث وطبيعتهم والظروف التي تدفعهم إلى ‏الجنوح".‏

 

آلية عمل الدور

 

وشرح البيراوي، آلية عمل دور المشردين وفئاتها العمرية ‏ بأن "يخضع من أكمل التاسعة من عمره ولم يتم الثامنة ‏عشر الى احكام قانون الأحداث رقم 76 لسنة 1983 المعدل بمن فيهم وصف المشرد الوارد ‏ذكره في المادة 24 من القانون الذي يوجب إيواء من تنطبق عليه الشروط في دور الأيتام لمن ‏كان دون الثانية عشر من العمر، ودور المشردين لمن كان اكبر من ذلك"، لافتا الى، أنه "بعد الايواء يقوم الباحثون الاجتماعيون بالاتصال ‏بذوي المشرد او أقاربه، بغية محاولة معرفة سبب تشرده إن كان بسبب العنف الأسري، ثم ‏معالجة الأمر اذا كان بسبب العوز المادي او الظروف الأمنية كما حصل في الموصل".

وبخصوص عدد المشردين، أكد أنه "لا يمكن إعطاء إحصائية رسمية لأعدادهم ‏لأن الرقم في تغيير وهو يعتمد على ظروف البلد"، مضيفا أنه "في الوقت نفسه رسمت المادتان 26 و27 الإجراءات التي يمكن اتباعها وتطبيقها على ‏الاحداث المشمولين بالمواد الخاصة بالمشردين ومنحرفي السلوك كما أعطت المادة 27 ‏لمحكمة الأحداث الحق في اتخاذ قرار بتسليم الحدث الى أقربائه، على أن يراعى ‏وضعه ومصلحته لضمان حسن تربيته بموجب تعهد مالي ويجوز لمحكمة ‏الأحداث أن تراقب تنفيذ التعهد بواسطة مراقب سلوك أو باحث اجتماعي لمدة تنسبها".‏

 

طلبات التبني

 

وأشار الى "كثرة طلبات التبني أو الضم، وإجراءات المحكمة المتمثلة بحضور ‏الزوجين وربط عقد الزواج وما يؤيد مقدرتهما المالية على اعالة الطفل وما يؤيد وجود سكن ‏ثابت لهما، ليجري الكشف الموقعي من قبل باحث اجتماعي في المحكمة للتأكد من ذلك وربط ‏ما يؤيد حسن السيرة والسلوك لهما من المجلس البلدي وتقرير طبي يؤيد سلامتهما من ‏الامراض السارية والمعدية"، مفضلا‏ "إذا كان طالبا التبني عقيمين ولم يتجاوزا سن ‏الخمسين ويؤخذ تعهد منهما بالمحافظة عليه عند تسليمه إليهما ثم يصدر قرار اولي بالموافقة ‏على ضم الطفل فيأخذان القرار الى دور الأيتام وحسب الأقدمية في الحصول على القرار يتم ‏تسليمهما الطفل، اما العمر المفضل فانه يتراوح من عمر يوم وحتى تسع ‏سنوات، لإمكانية تربيته وتوجيهه، اما اكبر من ذلك فهي حالات نادرة".‏

 

مقترحات للتأهيل

 

 ووضع القاضي مقترحات لإعادة تأهيل المشردين منها "زيادة الوعي الديني والتربوي لهم من ‏خلال زيارة مختصين من ذوي الخبرة في هذا المجال الى الدور باستمرار، وتوفير المسارح ‏ودور السينما بما تعرضه من برامج ثقافية لغرض تعليمهم استعدادا لدمجهم مع المجتمع في ‏حالة خروجهم"، مؤكدا على "زيادة الأنشطة الرياضية والثقافية وإشراك المستفيدين الأحداث بغية زيادة ‏الثقة بالنفس والاندماج مع الباقين، وتكليفهم بأعمال كتعلم الحاسبة وتصليح الأجهزة ‏الالكترونية والخياطة وغيرها من الحروف تشعرهم بأهميتهم وهي أيضا تعلمهم حرفة تفيدهم ‏في المستقبل".

 

**********

الإسكان توضح صعوبة توزيع أراض دون خدمات

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير الاسكان والاعمار، بنكين ريكاني، أمس الاثنين، أن المشكلة التي تواجه الحكومة هي مشكلة الخدمات، لافتا الى عدم امكانية توزيع اراض دون خدمات، وان ذلك يسمى بالسياسة الفاشلة. وقال ريكاني، في مؤتمر صحفي عقده، مع محافظ النجف خلال زيارته المحافظة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "هناك تلكؤا واضحا بالمشاريع والمشكلة ليست منا"، مشيرا الى أن "المشكلة التي تواجه الحكومة هي الخدمات، ولا نستطيع توزيع اراضي من دونها، كون ذلك سياسة فاشلة". وشدد على ضرورة "تقديم الخدمات والبنى التحتية اولا، مع تسهيل الإجراءات"، لافتا الى أن "الدولة لا تستطيع ان توفر سكنا لكل المواطنين". وأوضح أن "بعض الجشعين يبيعون اراضي زراعية للسكن، فضلا عن العشوائيات والتجاوزات التي تعد دليلا على ضعف القانون"، فيما أكد أنه "من الممكن أن نعاقب مع تقديم الحلول، وازالة بعض التجاوزات". من جانبه، قال محافظ النجف، لؤي الياسري، إننا "ناقشنا مع وزير الإسكان ملفات الخدمات وقطع الاراضي ووعدنا بحل جميع المشاكل، من خلال صلاحياته كوزير"، منوها الى أن "من بين هذه الملفات، هو المصادقة على التصاميم التي تحتاج إلى توقيعه فقط".

 

********

إيقاف التعامل بالعقد المروري الورقي واعتماد الإلكتروني لأسباب عديدة!

بغداد – طريق الشعب

اعلنت مفتشية وزارة الداخلية، أمس الاثنين، ان رئيس الوزراء، وزير الداخلية وكالة، عادل عبد المهدي، وافق على ايقاف العمل بالعقد المروري الورقي المتبع في تسجيل السيارات واعتماد الالكتروني، مبينة ان القرار الزم مديرية المرور باتباع القوانين والتعليمات القاضية بفتح نوافذ الكترونية لأصحاب المكاتب المجازة لتنظيم عقود السيارات.

وقالت المفتشية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الوزراء، ووزير الداخلية وكالة عادل عبد المهدي وافق على إيقاف العقد المبرم بين مديرية المرور والشركات الأهلية الخاصة حول تنظيم العقود المرورية لبيع وشراء العجلات"، مبينة ان "الموافقة جاءت بناءً على الإشكالات والمخالفات التي سُجلت على بنود العقد الذي أبرمه صندوق شهداء الشرطة لصالح مديرية المرور مع ثلاث شركات أهلية".

وطالبت بـ"إجراء عمليات البيع والشراء والتسجيل الكترونيا، لمنع الابتزاز والتأخير والفساد"، موضحة أن "العقد المبرم بين المرور والشركات الخاصة نص على أن تقوم تلك الشركات بتنظيم عمليات البيع والشراء بين البائعين والمشترين عن طريق دفاتر خاصة تزود بها مديرية المرور تلك الشركات، كما ألزم العقد الشركات بإرسال تلك العقود الى المواقع المرورية بغية اتمام عملية تسجيل العجلات وتوثيق عمليات البيع والشراء، الأمر الذي عدّه مكتب المفتش العام باباً من أبواب الفساد التي تسمح للشركات المذكورة والمكاتب المتعاقدة معها بابتزاز المواطنين وتأخير الإرساليات والهدر في الوقت والجهد، فضلاً عن تزوير العقود والاشكالات الادارية والقانونية الأخرى التي سجلها المفتش العام بمطالعته التي رفعها الى رئيس مجلس الوزراء (وزير الداخلية وكالة) موصياً فيها بإلغاء العقد، واعتماد العقد الالكتروني الذي يثبت حقوق البائع والمشتري قانوناً ويمنع حدوث أي حالة فساد فيه".

واكدت المفتشية بحسب بيانها ان "قرار الإيقاف الزم مديرية المرور باتباع القوانين والتعليمات القاضية بفتح نوافذ الكترونية لأصحاب المكاتب المجازة لتنظيم عقود السيارات بدلاً من الآلية الورقية المتبعة".

 

*********

الحكيم والكعبي يشددان على تمكين السجين السياسي والحفاظ على حقوقه

متابعة – طريق الشعب

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين للابتعاد عن التحزب والطائفية والتأثيرات السياسية في ادارة شؤون المشمولين بأحكامهما، فيما طالب رئيس تحالف الاصلاح والإعمار، عمار الحكيم، أمس الاثنين، بتمكين السجين السياسي العراقي ومنحه حقوقه كاملة.

جاء ذلك خلال الاحتفال السنوي بمناسبة يوم السجين السياسي العراقي، الذي اقامته المؤسسة في بغداد بحضور سياسي ورسمي واسع. ومثل الحزب الشيوعي العراقي في الحفل الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب والرفيق احمد جاسم جعفر.

وطالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، والقيادي في تحالف سائرون، حسن الكعبي، خلال الحفل، مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين للابتعاد عن التحزب والطائفية والتأثيرات السياسية في ادارة شؤون المشمولين بأحكام قوانينهما والتزام السياق المهني الذي يلامس الجراحات التي تعرضوا لها، داعيا وزارة المالية والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى توفير التخصيصات المالية اللازمة التي اقرَّتها القوانين الخاصة بهاتين الشريحتين.

ودعا الكعبي الى، "تأسيس المركز الوطني للذاكرة العراقية، لخلق رأي عام عالمي يُسَوِّق حجم الضرر الذي اصاب العراقيون خلال النظام الدكتاتوري"، لافتا الى "اهمية تنسيق المؤسستين مع دائرة المنظمات غير الحكومية وهيئة المساءلة والعدالة ومنظمات المجتمع المدني المحلية والمنظمات العالمية لتشكيل هذا المركز".

من جانبه، قال السيد عمار الحكيم في كلمته خلال الحفل إن "السجين السياسي يعّبر عن الطليعة النخبوية التي تحرك الامة لتعبر عن نفسها"، مشيرا الى ان "السجناء السياسيين لم يحصلوا على حقوقهم على الرغم من مرور 16عاما بعد سقوط الدكتاتورية وهناك نسبة كبيرة منهم لم تتوفر لهم فرصة التعيين في دوائر الدولة، بسبب مطالبتهم بالشهادة والأمور الاخرى".

وجدد تأكيده على "اهمية الدفاع عن المشروع الوطني والتمسك به وتحمل بعض المنغصات حثا على ضرورة دعم هذا المشروع ليكون حقيقة حيث لا عراق موحد من دون مشروع وطني"، منوها الى، أن "تضحيات السجناء السياسيين وذاكرتهم هي ملك وثروة الامة والشعب". وأوضح أن "عددا قليلا من السجناء كتبوا ذكرياتهم، وهذا غير كاف للتعريف بالحقبة المنصرمة، خصوصا وأن 70 بالمائة من العراقيين هم دون الثلاثين، فلا بد من ابقاء الحقائق مدوية لمن لا يملك ذاكرة بفترة الدكتاتورية"، فضلا عن أهمية "اعداد متاحف لتجسد الظروف التي عاشها السجين".

*********

احتفاء بالعيد الـ ٨٥ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

القطاعات الاقتصادية*

تشترط عملية إعادة الإعمار والتنمية المستدامة، تطوراً متلازماً ومتناسقاً في مختلف القطاعات الاقتصادية:

القطاع النفطي ولاستخراجي

على هذا الصعيد يسعى حزبنا الى:

1- اعتبار قطاع استخراج النفط والغاز قطاعاً استراتيجياً ينبغي أن يظل ملكية عامة، لا سيما المخزون النفطي والغازي.

2- اعتماد سياسة نفطية عقلانية تحد تدريجياً من اعتماد الاقتصاد العراقي على عوائد تصدير النفط الخام، وتحفظ الثروة الوطنية من الهدر، وتضمن حقوق الأجيال القادمة منها.

3- الاسراع في إصدار قوانين للنفط والغاز ولشركة النفط الوطنية ولتوزيع الموارد المالية.

4- قيام الدولة بوضع السياسات التعدينية الاستراتيجية للبلاد، ومراقبة حسن تنفيذها من قبل قطاع الدولة والقطاع الخاص.

5- بناء القدرات الضرورية لاعتماد سياسة استثمار وطني مباشر للثروة النفطية والغازية، والاستفادة من الاستثمارات الأجنبية عبر عقود الخدمة، شرط عدم المساس بالمصالح الوطنية.

6- إعادة تأهيل المنشآت النفطية، وتوسيع شبكات أنابيب النفط والغاز الداخلية، والاهتمام بتنويع منافذ التصدير.

7- توفير المستلزمات الفنية والتمويلية لتوسيع القدرات الإنتاجية والارتفاع بمستوى الإنتاج النفطي، والتفاوض مع منظمة اوبك لزيادة حصة العراق.

8- الاهتمام بالصناعات البتروكيمياوية والصناعات التكريرية، والسعي إلى تحديث المصافي ومنشآت توزيع المنتجات النفطية والغازية، وإنشاء مصافٍ جديدة تلبي الحاجة المحلية، وتصدير هذه المنتجات.

9- إعادة تأهيل وهيكلة شركة النفط الوطنية، لتتولى الادارة والإشراف على عمليات الاستكشاف والتطوير في حقول النفط والغاز.

10- وضع برامج دورية لتطوير الكوادر النفطية، ومواءمة إعداد الدارسين والمعاهد المختصة مع الحاجات المستقبلية لفروع قطاع النفط، والاهتمام بالأبحاث العلمية المتعلقة بالنفط والصناعات النفطية.

11- محاربة تهريب النفط والمنتجات النفطية، وتأمين جميع المستلزمات الضرورية لذلك.

12- مراجعة آليات جولات التراخيص وعقودها ومعالجة ثغراتها، بما يضمن أعلى العوائد للعراق، والاستغلال الأمثل للحقول النفطية والغازية.

 

الطاقة والكهرباء

 

1- إيلاء اقصى الاهتمام لتطوير استخراج الغاز الحر، والاستفادة من الغاز المصاحب لغرض إنتاج الطاقة الكهربائية، واستخدامه كمدخل أساس في الصناعات البتروكيمياوية وغيرها من الصناعات التحويلية، الى جانب تصديره.

2- اعتماد استراتيجية جديدة لقطاع الكهرباء غايتها تحسين مستوى أدائه وتنويع مصادر التوليد، وتشمل خططاً لإعادة تأهيل وتطوير عمليات إنتاج وتحويل ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بصورة متزامنة ومتناسقة، لضمان وصول الطاقة المتولدة إلى المستفيد النهائي.

3- اعادة النظر في استراتيجية الاعتماد على المحطات الغازية المتبعة حالياً من قبل وزارة الكهرباء، والتركيز على تشييد المحطات البخارية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتجديد القائمة منها حالياً، نظرا لاعتبارات الكفاءة والجدوى الاقتصادية.

4- تأمين التمويل اللازم لتنفيذ الخطة الاستراتيجية المتكاملة لهذا القطاع لعشر سنوات قادمة، وضمان سلامة استخدام التخصيصات التي يُقدّر المطلوب منها بحدود 5 مليارات دولار سنوياً.

5- الاهتمام بإشاعة ثقافة الاقتصاد في الاستهلاك، والعمل على استكمال نصب مقاييس الطاقة في الوحدات السكنية والمعامل والدوائر الحكومية، واستحصال الديون الخاصة بأجور الكهرباء، خاصة من دوائر الدولة ودوائر الأوقاف.

6- تشجيع المشاريع والبحوث الهادفة إلى تطوير مصادر الطاقة البديلة بجانب النفط، كالمياه وأشعة الشمس والرياح وغيرها، وإنشاء مراكز بحث علمي لتأمين التخصص الدقيق للكوادر الهندسية.

7- وضع حد للتجاوز على الطاقة الكهربائية عبر تعميم استخدام الكيبلات تحت الأرض.

8- معالجة الخلل في التنسيق بين وزارتي النفط والكهرباء واعتماد الآليات المناسبة لذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• من برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره الوطني العاشر (١-٣ كانون الاول ٢٠١٦)

 

**********

 

4

معلمو المغرب يحتجون مطالبين بعقود عمل دائمة

 

الرباط - وكالات

شارك نحو 10 آلاف معلم مغربي في احتجاج جديد بالعاصمة الرباط، أمس الأول، للمطالبة بعقود عمل دائمة، وذلك بعد ساعات من تفريق الشرطة مظاهرة لهم باستخدام مدافع المياه. وبحسب وكالات الانباء المحلية، فان "معظم المعلمين قضوا الليل في شوارع الرباط بعد تفريق تجمعهم، وساروا من وزارة التعليم إلى الساحة المواجهة للبرلمان حيث تدخلت الشرطة بعد منتصف الليل لمنعهم من قضاء الليل في شارع محمد الخامس". وخرج المعلمون بدعوة من ائتلاف احزاب يسارية معارضة ونقابات وهيئات كبرى في المجتمع المدني، فضلا عن طلبة جامعيين تضامنوا مع حقوق المعلمين، حيث رددوا خلالها شعارات سياسية، داعين رئيس الوزراء سعد الدين العثماني ووزير التعليم سعيد أمزازي إلى الاستقالة، رافضين قانون العقود المؤقتة الذي يعملون بموجبه، حيث انه لا يساويهم بالعاملين الدائمين بالحكومة الذين يتقاضون رواتب كاملة. يُذكر أن حكومة المغرب خفضت فاتورة اجور موظفي الخدمة المدنية نتيجة ضغوطات القروض الدولية التي تفرض عليها ذلك.

*******

روسيا تتحدث عن الطمع الأمريكي في نفط فنزويلا !

 

موسكو - وكالات

اعتبرت روسيا أن رغبة واشنطن في الهيمنة على نفط فنزويلا الرخيص، وتصدير زيتها الصخري الباهظ الكلفة، هو السبب وراء هجمتها الحالية ضد كاراكاس، وهذا مظهر منافسة غير نزيهة. وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في مقابلة مع صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "تصرفات الولايات المتحدة فيما يتعلق بفنزويلا تعد أحد مظاهر السياسة الأمريكية لتعزيز مصالحها الاقتصادية باستخدام أساليب المنافسة غير النزيهة"، مشيرا الى، أن "الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة هو أن تصبح رائدة في صادرات النفط العالمية في السنوات القليلة المقبلة، ووضع قواعد اللعبة الخاصة بها، فضلا عن إملاء إرادتها على أوبك". وفي وقت سابق، اتهم وزير الاتصالات والإعلام الفنزويلي خورخى رودريغيز، الولايات المتحدة بسرقة أكثر من 30 مليار دولار من فنزويلا خلال الشهرين الماضيين وقال إنه تم سحب الأموال من الحسابات الحكومية الفنزويلية بأمر من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

*********

مطالبات للمجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ الأسرى من انتهاكات الإسرائيليين

إدانة فلسطينية لتصريحات رومانيا وهندوراس بشأن نقل السفارات إلى القدس

القدس - وكالات

أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أمس الاثنين، إعلان رئيسة وزراء رومانيا، فيوريكا دانسيلا، نية بلادها لنقل سفارتها لدى القدس وتصريحات رئيس الهندوراس، خوان أورلندو هيرنانديز بشأن افتتاح البعثة الدبلوماسية لبلاده في القدس فورا، داعيا الاتحاد الاوروبي لاتخاذ اجراءات ملائمة بحق هذه الخطوات التي تخرج عن سياساتها وتجامل الادارة الامريكية واليمين الاسرائيلي المتطرف، وفيما كشف نادي الأسير الفلسطيني وجود 240 أسيرا معتقلا في سجن النقب، وهم مقيدين في ساحة السجن وسط اجواء باردة جدا واعتداءات وحشية تقوم بها القوات الاسرائيلية تسببت بسقوط جرحى كثر منهم، طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، المنظمات العالمية بالتدخل وايقاف المجازر التي ترتكب بحق الاسرى الفلسطينيين.

 

لغة الغاب

 

طالب عريقات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الدولتين بـ"التراجع عن هذه التصريحات والانحياز إلى القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، معتبرا التصريحات المذكورة خطوات أحادية الجانب غير قانونية تساهم في إشعال المنطقة لإرضاء الإدارة الأمريكية والشعبوية واليمينية الصاعدة في العالم، وتشجع اليمين الإسرائيلي المتطرف على مواصلة خروقاته المنافية للقانون والشرعية الدولية".

وقال المسؤول الفلسطيني بحسب البيان، إن "الخطوات المعلن عنها هي خطوات إضافية واستكمال لسلسة فرض الحلول والإملاءات على الشعب الفلسطيني، وتكريس للغة الغاب والتطرف على حساب سيادة القانون، وستعمل من كل بد على القضاء على ما تبقى من فرص للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها"، مشيرا الى، أن "هذه الدول تتخذ مواقف مناهضة لحقوق الشعب الفلسطيني في المنابر الدولية وبقراراتها المنافية للقانون الدولي، وقد حان الوقت لتصويبها والعودة إلى النظام والشرعية الدولية".

 

تدخلات ضرورية

 

ودعا الاتحاد الأوروبي الى، "اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الدول التي تخرج عن سياسته الثابتة بشأن القضية الفلسطينية وتخالفها"، مؤكداً أن "السلطة الفلسطينية ستثير هذه القضية أمام جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي".

وجاءت التصريحات المذكورة على لسان رئيسة وزراء رومانيا ورئيس هندوراس في وقت سابق، أثناء مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية إيباك في واشنطن، وهي أقوى جمعية لوبي يهودية في الولايات المتحدة.

 

تعذيب للأسرى الفلسطينيين

 

من جهة أخرى، وفي الوقت الذي لا يزال نحو 240 أسيرا فلسطينيا في معتقل "النقب"، مقيدين في ساحة السجن في طقس شديد البرودة، منذ أمس الأول، أصيب آخرون في اقتحامات نفذتها قوات إسرائيلية، يوم أمس، على غرف معتقلين في عدد من السجون.

وأشار نادي الأسير الفلسطيني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "معتقل النقب شهد مواجهات بين الأسرى والسجّانين، مساء الأحد، وذلك بعد أن اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة تابعة لمصلحة السجون، عدة أقسام في السجن الصحراوي، وأطلقت الغاز المسيل للدموع، عقب عملية طعن جنديين إسرائيليين".

اعتداء وتنكيل إسرائيلي

 

وفي السياق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، إن "وحدات القمع الإسرائيلية، اقتحمت فجرا كلا من سجن ريمون ونفحة وايشل وجلبوع، مدججة بالأسلحة والهراوات".

ولفتت الهيئة إلى، أن "عملية الاقتحام هذه جاءت عقب ليلة صعبة وقاسية مرت على الأسرى في سجن النقب، تم فيها الاعتداء عليهم وضربهم والتنكيل بهم، أصيب على إثرها أكثر من 25 أسيرا بإصابات متفاوتة، بينهم 2 في حالة خطرة، فيما نقل 15 أسيرا إلى مستشفى سوروكا"، مشيرا الى، أن "أسرى قسم 4 في سجن النقب تم إخراجهم للساحة طوال الليل، حيث اعتدت عليهم قوات إسرائيلية، في أجواء من البرد القارس".

وطالبت الهيئة الفلسطينية بحسب بيانها، العالم بـ"مؤسساته الحقوقية والقانونية كافة، بسرعة التدخل لوقف ما يجري من مجزرة حقيقية بحق الأسرى".

يذكر أن معتقل "النقب" يشهد مواجهات متواترة بين الأسرى والإدارة منذ نحو شهر، عقب نصبها لأجهزة تشويش في محيط مجموعة من الأقسام، ويصل عدد الأسرى في معتقل النقب، إلى نحو 1300 أسير.

 

*********

تضارب في مواقف الحزب الحاكم في الجزائر وفئة جديدة تنضم الى الاحتجاج

الجزائر – طريق الشعب

في إشارة على استمرار الانقسامات داخل الحزب الحاكم في الجزائر، أصدر حزب جبهة التحرير الوطني، بيانا، أمس الأول، أكد فيه تمسكه بخريطة الطريق التي أقرها بوتفليقة، وفي مقدمتها تنظيم ندوة وطنية لتعديل الدستور، حيث جاء البيان كرد غير رسمي على تصريحات المتحدث باسم الحزب، حسين خلدون، اوضح خلالها عدم جدوى تنظيم الندوة الوطنية وأنه لا بد من اجراء انتخابات رئاسية عاجلة.

وذكر الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رسالة رئيس الجمهورية كانت صريحة في أهدافها لإخراج الجزائر من هذه الأزمة"، حيث يأتي في مقدمة هذه التعهدات تنظيم ندوة وطنية جامعة، تضم كل الأطياف السياسية الممثلة للشعب الجزائري و"تكون القرارات الصادرة عنها سيدة وملزمة التنفيذ، بما يضمن تجسيد نظام جديد للجمهورية الجزائرية، تعبر فيها عن طموحات الشعب الجزائري".

وجاء هذا البيان بعد ساعات من تصريحات للمتحدث باسم الحزب، حسين خلدون، اعتبر فيها أنه "لا جدوى من تنظيم الندوة الوطنية"، داعيا إلى "إجراء انتخابات رئاسية عاجلة تتم الدعوة لها في غضون أسبوع واحد."

وتعاني المشاورات الحكومية في الجزائر تعثرا مع تحرك أحزاب المعارضة لتقديم مبادرات بديلة، في ضوء مطالبتها بتشكيل هيئة رئاسية تحل محل بوتفليقة، ورفضها للمبادرات الحكومية التي طرحت في الايام السابقة والتأكيد على تلبية مطالب الجماهير.

يُذكر أن الاحتجاجات تجددت الجمعة الماضية مُعلنة عن رفض المبادرات الحكومية، فيما نظم عدد من عمال البلديات في العاصمة وقفات احتجاجية، كأحدث تطورات الحراك، لتنضم رسميا هذه الفئة الى القوى الجماهيرية المشاركة في التظاهرات الشعبية المستمرة.

 

**********

غارة أمريكية تقتل مواطنين أفغان بينهم عشرة أطفال من عائلة واحدة

كابول - وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، أن ضربة جوية أميركية في أفغانستان أسفرت عن مقتل 10 أطفال من عائلة واحدة، و3 مدنيين آخرين. وأوضحت الأمم المتحدة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الضربة وقعت في ساعة مبكرة من صباح السبت، في ولاية قندز"، مشيرة إلى أنها "كانت جزءا من معركة دارت بين القوات الأفغانية والأميركية من جهة، ومسلحي حركة طالبان من جهة أخرى". وبحسب المنظمة الدولية، فقد "استمرت المعركة نحو 30 ساعة، في المقاطعة الشمالية، حيث تتمتع طالبان بوجود قوي هناك"، موضحة أن "تحقيقها الأولي كشف بأن الاطفال وهم من عائلة واحدة، إضافة للبالغين الثلاثة، نزحوا من مناطق أخرى في البلاد تشهد قتالا إلى قندز، ظنا منهم أنها آمنة"، فيما أشارت الى، "انهم قتلوا في غارة استهدفت حي تيلاوكا القريب من قندز، حيث أصيب أيضا 3 مدنيين آخرين". وقالت المتحدثة باسم مهمة الدعم الحازم لحلف الأطلسي في أفغانستان، ديبرا ريتشاردسون، أمس الأول، إلى أن "القوات الأميركية نفذت ضربة جوية في المنطقة"، مبررة "سقوط الضحايا من المدنيين بسبب اختباء مقاتلي طالبان خلف النساء والاطفال عمدا".

 

*********

مئات النازحين السوريين

يغادرون مخيم الركبان

دمشق - وكالات

اعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أمس الأول، مغادرة أكثر من 360 نازحا سوريا مخيم الركبان جنوبي البلاد، وعبروا إلى أراض تخضع لسيطرة الحكومة.

وقال رئيس المركز الروسي، الجنرال فيكتور كوبتشيشين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أكثر من 360 نازحا من مخيم الركبان خرجوا إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة الجمهورية العربية السورية عبر معبر جليغم"، مشيرا الى، أن "النازحين تلقوا ما احتاجوا إليه من المساعدات وتم تأمينهم بالأغذية والمساكن".

وأوضح الجنرال الروسي، "افتتاح ممر إنساني من أجل خروج النازحين من نقطة التنف الحدودية حيث مخيم الركبان، إلى أماكن إقامتهم المستقرة، من أجل تجنب وقوع كارثة إنسانية في الركبان"، لافتا الى، أن "الحكومة السورية تضمن للنازحين الأمن وتسهيل عملية استعادة أوراقهم الثبوتية".

 

**********

حريق مسجد في كاليفورنيا كُتبت على جداره عبارات تُمجد مجزرة نيوزيلندا

واشنطن - وكالات

كشفت تقارير صحفية أمريكية عن تعرض مسجد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، صباح أمس الاثنين للحريق بشكل كامل.

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية عن شرطة كاليفورنيا الأمريكية، قولها إن "حريقا اندلع بمسجد دار الأرقم بضاحية إسكونديدو الواقعة جنوبي سان دييغو".

وقال اللفتنانت كريس ليك، قائد شرطة إسكونديدو، في تصريح نقلته الشبكة الأمريكية، إن "الحريق لم يسفر عن أي إصابات، وتم إجلاء المصلين السبعة الذين كانوا داخل المسجد، حينما شب الحريق"، مشيرا الى، أن "قوات الأمن عثرت في موقع المسجد على رسوم جرافيتية، تحتوي على عبارات تمجد مجزرة مسجدي نيوزيلندا". ورفض ليك الكشف عن محتوى هذه العبارات، مكتفيا بتأكيد سلامة الجميع من الحريق، فيما لفت الى، أن "الشرطة المحلية والفيدرالية يحققون حاليا في تلك الحادثة على اعتبار أنها جريمة كراهية خاصة وأنه لم يتم تحديد هوية أي مشتبه بهم حتى الآن".

 

********

مواكب العمال تجدد الاحتجاجات في السودان

الخرطوم - وكالات

تجددت الاحتجاجات السودانية، أمس الأول، بالعاصمة الخرطوم، استجابة لدعوة تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات المعارضة للتظاهرة فيما سمي بمواكب العمال.

وأفاد حزب المؤتمر السوداني المعارض، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان "المئات خرجوا من خمسة احياء بمدينة ام درمان غربي العاصمة، في موكب مهيب".

وبحسب وكالات الانباء، "أطلقت الشرطة والقوات الامنية، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين وحاصرت حي ابو روف بمدينة ام درمان".

ودعا التجمع "المتظاهرين في الاحياء القريبة من حي ابو روف للخروج في تظاهرات لفك الحصار الامني المفروض على المتظاهرين في الحي العريق"، داعيا عبر صفحته على الفيس بوك، في منشور اطلعت عليه "طريق الشعب"، كافة "الثوار في احياء العاصمة الى الخروج في الشوارع ومواصلة التظاهر لفك الحصار عن ابو روف".

وذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ان "القوات الامنية اعتقلت العشرات في الحي" ولم يصدر تعليق من السلطات عن الموضوع.

 

*********

السيول تجتاح مدنا إيرانية

وتلحق بها خسائر كبيرة

طهران - وكالات

تجددت موجة السيول التي ضربت إيران، أمس الاثنين، حيث اجتاحت قرى محافظة لرستان وكلستان، إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال اليومين الأخيرين.

وأفادت وكالة فارس الإيرانية، بأن "السيول الجارفة حاصرت الكثير من القرى في محافظة لرستان وغمرت المياه الكثير من المناطق خاصة القروية منها، وألحقت بها خسائر كبيرة خاصة في جنوبي المحافظة ومنها مدينة بل دختر وقرى ناصروند ودارائي وديناروند".

وكشف مسؤولون في وزارة الزراعة للوكالة الايرانية، عن "تدمير أكثر من 50 الف هكتار من الحقول الزراعية نتيجة السيول هذه في محافظة كلستان"، فيما "غمرت المياه مساحة 70 بالمائة من مدينة آق قلا، كما حاصرت 21 قرية تابعة لها".

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تعبئة كل الطاقات في المحافظتين، فضلا عن المناطق المجاورة للإسراع بإغاثة المنكوبين، بعد أن أصدرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية بيانا أعلنت فيه عن تعبئة طاقاتها البشرية واللوجستية لإغاثة المنكوبين.

 

******

الجميع ضد تيريزا ماي

بريطانيا.. تظاهرة مليونية: نريد استفتاء جديداً حول "البريكست"

رشيد غويلب

تستمر أسابيع الفوضى في المملكة المتحدة. وفي إطارها جابت يوم السبت الفائت شوارع لندن تظاهرة حاشدة، شارك فيها أكثر من مليون متظاهر قدموا من جميع انحاء البلاد، للاحتجاج على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والمطالبة باجراء استفتاء عام ثان حول الملف الذي شغل الرأي العام البريطاني والأوروبي طيلة 3 سنوات.

ووقع قرابة 5 ملايين مواطن على حملة نظمت عبر الإنترنت تدعو البرلمان والحكومة البريطانيين الى سحب قرار الخروج بموجب المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي. فيما لم تحصل حملة مضادة تدعو الى الخروج غير المنظم على عشر هذا العدد. وشارك في تظاهرة نظمت في شمال شرق انكلترا من قبل اليمين المتطرف للمطالبة بالخروج، 150 شخصا فقط.

وردّ المشاركون في تظاهرة لندن الكبيرة على ادعاء الحكومة القائل بان استفتاء جديداً حول "البريكست" سيشوه إرادة الشعب التي مثلتها نتائج الاستفتاء الأول في عام 2016. وشدد المتظاهرون على كون ملايين الناس كانوا ضحية لكذبة كبرى، او "لا أحد كان يعلم بالمستوى السيئ لشروط الخروج". وحمل المتظاهرون ملصقات تسخر من رئيسة الوزراء، وهتفوا: "تيريزا، انت لا تتحدثين باسمنا".

 وأعيد ما طرحه توم واتسون نائب رئيس حزب العمال، من أن حزبه مستعد للمساعدة في توفير اغلبية برلمانية لصالح الاتفاق الذي انتجته مفاوضات الحكومة مع الاتحاد الأوروبي لتفادي حدوث فوضى نتيجة للخروج البريطاني، شرط إجراء استفتاء ثانٍ، قد يؤدي الى سحب قرار الخروج. وعبر رئيس الوزراء الأسكتلندي نيكولا ستورغيون عن امتعاضه لكون تيريزا ماي أثبتت أنها غير قادرة على الوفاء بما تعهدت به حول خروج بريطاني سلس.

وتشير استطلاعات الرأي الى ان الاستفتاء مجددا على "البريكست" سيكون ضد الأخير، لهذا يصر أنصاره على الالتزام بنتائج الاستفتاء الأول.  وخلال السنوات الثلاث التي تفصل بين استفتاءين تغيرت خريطة الناخبين، فهناك اليوم مئات الآلاف من الشبيبة التي وصلت سن التصويت أخيرا، ويحق لها المشاركة في الاستفتاء، والغالبية العظمى من هؤلاء ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فضلا عن وفاة كبار السن، الذين صوتوا في عام 2016 لصالح الخروج. والدوغما اليمينية تتجاهل هذا الواقع. وتحاول رئيسة الوزراء البريطانية بواسطة دعم شعارات أنصار الخروج المكررة والنمطية تجميع شتات حزب المحافظين، بدلاً من السعي للتوصل إلى اتفاق برلماني مع أحزاب المعارضة. و هناك أفكار للتوصل الى مثل هذا الاتفاق، مثل الوصول الى اتفاق يمنع اجراء الاستفتاء الثاني أو "الحل النرويجي"، أي عضوية بريطانية في الاتحاد الاقتصادي الكمركي  الأوروبي بمشاركة 27 دولة اوروبية، وهذا ما اقترحه زعيم حزب العمال  المعارض جيريمي كوربين. وهناك شائعات تقول ان تيريزا ماي لا تجرؤ على مواجهة هزيمة برلمانية جديدة خلال هذا الأسبوع.

وعلى الرغم من مسيرة المليون محتج والنجاح غير المسبوق لحملة التواقيع الالكترونية، تتأكد من جديد صحة الحكمة القديمة التي تقول: ليس أكثر صمما ممن لا يريد الاستماع.

وذكرت صحيفة "ذي صن" اللندنية أن على رئيسة الوزراء تيريزا ماي أن تعلن اليوم أنها ستستقيل فور الموافقة على اتفاقيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

صحيفة "صنداي تايمز" بدورها كشفت عن انقلاب يقف وراءه 11 وزيراً محافظا على رئيسة الوزراء وتعيين رئيس مؤقت للحكومة مكانها، مهددين بتقديم استقالات جماعية من مناصبهم إذا لم تستجب ماي لطلبهم خلال الاجتماع الحكومي الذي كان مقررا عقده يوم أمس الاثنين.

وكانت ماي قد أعلنت قبل أيام بعد عاصفة الاستقالات في الحكومة البريطانية، أنها باقية في منصبها، ووصفت مشروع اتفاق البريكست بالطريق الصحيح.

من جانبه صوت مجلس العموم البريطاني بأغلبية ساحقة ضد الاتفاق المعدل للخروج من الاتحاد الأوروبي. ورفض النواب البريطانيون الاتفاق المعدل بـ 391 صوتاً، مقابل 242 صوتاً.

وفي وقت سابق اعتبر زعيم المعارضة البريطانية جيرمي كوربين التصويت ضد خطة "بريكست" بأنه "هزيمة كارثية لحكومة ماي"، داعياً لسحب الثقة من الحكومة الحالية. كما دعا الى تقديم اقتراح جديد حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلاً "حان الوقت لإجراء انتخابات عامة".

 

***********

ص 5

 

طابوق أصفر

 

عن "دار الأدب البصري للطباعة" في البصرة، صدرت أخيرا المجموعة القصصية الموسومة "طابوق أصفر"، للقاص سالم محسن.

تضم المجموعة 49 قصة قصيرة جدا، من بين عناوينها: "لوحة"، "خيبة"، "فقد"، "النار الأزلية"، "حديقة الاوتوكاد"، "تنقلاتي"، "لم يزل طفلا"، "قبل النوم"، "مقر الفوج"، "ابن آوى"، "الممر الأخضر"، "قطعة نادرة"، "طير الحذاف"، "بركة آسنة"، "مراكب الشمال"، "لقاء في حافلة"، "جلود الحيات"، "وسواس"، "نافذة صغيرة" و"اختطاف".

تقع المجموعة في 109 صفحات من القطع المتوسط.

 

************

 

من أوسلو...

 

احتلال العقل

 

إحدى الشخصيات الثقافية العراقية التي أثرت في المشهد الثقافي برمته منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى رحيله قبل سنوات قليلة  وهو شخصية هادئة طيبة ذات كاريزما تشعر الجالس معه بأي جلسة وكأنه يجلس مع احد الملائكة الذين هبطوا من السماء الى الأرض ، انه الكاتب والناقد والإعلامي الراحل محمد الجزائري الذي غادر الحياة صيف عام 2015  بمدينة (خنت ) في منفاه البلجيكي بعد ان توقف قلبه عن النبض اثناء اجراء عملية طويلة لشرايين القلب لم تتكلل بالنجاح للأسف الشديد لذلك القلب الحنين والطيب ، لقد كان رحيله المفاجئ صدمة كبيرة لكل من عرفه وعمل معه . ولد الكاتب محمد الجزائري في مدينة البصرة بمنطقة تدعى الخندق عام 1939 وقد لقب بالجزائري نسبة للمنطقة التي سكنها في البصرة وهي منطقة الجزائر التي سكنها جدهم الأعلى السيد محمد  الحسين وهو من اسرة مشهورة في جنوب العراق .في بداياته الأولى عرف الراحل الجزائري كشاعر ثم كناقد ادبي وفني وجاء الى العاصمة بغداد بداية الستينيات وعمل في الكثير من الصحف والمجلات كان آخرها مجلة فنون التي ترأس تحريرها لسنوات ثم تم غلقها وتجميده عن العمل فعقب على ذلك بقوله (بعد ان تم غلق مجلة فنون عام 1987 وتجميدي كرئيس لتحريرها بدعوى إنها مجلة معارضة ، اعتكفت على مدى ستة عشر عاما من دون عمل وظيفي حتى هاجرت الى بلد عربي). محمد الجزائري من مؤسسي اتحاد الادباء في العراق ونقابة الصحفيين ونشر عشرات المؤلفات في النقد الأدبي والفني وكتب فكرية وانجز العديد من النصوص والسيناريوهات الى السينما والتلفزيون. غادر محمد الجزائري العراق في النصف الثاني من فترة التسعينيات وكان من أقرب أصدقاء البياتي والسياب والكثيرين من جيل الرواد، وحين انتقل الجزائري من عمّان الى بلجيكا ظل متواصلا مع النقد الروائي والفني ويعتبر من كتاب العراق الكبار. وفي أكاديمية سانت لوكاس دخل قسم الرسم المسائي ورسم العديد من اللوحات ثم درس في واحدة من جامعات هولندا العربية الأهلية لينال شهادة الدكتوراه من أجل أمنية كان يحاول تحقيقها منذ زمن طويل وهو في سنواته الأخيرة. لقد جمعتني بالجزائري العديد من الجلسات وعرفته عن قرب وكان يحمل كل الصفات الجميلة التي تجتمع في شخصه وروحه النبيلة. قبل سفري بأيام من عمّان الى النرويج أهداني محمد الجزائري كتابه الذي صدر للتو في لندن عام 1998 عن "دار الوراق للنشر" ، كان الكتاب بعنوان (احتلال العقل ) والذي صمم غلافه الفنان الراحل ( أرداش كاكافيان ) وكان أرداش كثير الجلوس معنا على مائدة البياتي الفينيقية والياسمينية وهو من الفنانين الكبار . يقول ناشر الكتاب في مقدمته عن كتاب الجزائري (يريدوننا أن نتطبع ، على ما لا نريده ! لقد سلبوا الأرض والثروات والثقافة والحرية. يريدوننا أن نقدم (تفوق) الآخر، طرفا في معادلة الوجود وألا نتوانى عن ملء صحوننا بالضجيج الإعلامي والشعارات والأكاذيب، كي نغادر مائدة عصرنا وأرضنا، ونحن جياع وتابعون. نحن نعرف بوعي ما في دواخلنا ونقدم إجابتنا الساحرة، أن نكون كما ينبغي ونحلم ونريد).  هذا ما جاء في كلمة الناشر لكتاب الجزائري. ولعل الهدوء وطيبة البصرة والأفكار اليسارية، والتي هي صفات مجتمعه في محمد الجزائري دفعته الى أن يكتب كتابه هذا والذي نرى شواهده شامخة هذه الأيام كأي مفكر يرى المستقبل أمامه وكيف تسير الامور من سيئ الى أسوأ! لقد طرح المبدع الجزائري في كتابه العديد من الأسئلة منها: هل نحن بدون هوية؟ هل تم تقويض هويتنا الثقافية؟ واسئلة أخرى كثيرة في واقع الحياة الثقافية والإنسانية والتاريخية، كذلك استفسر عن دخول العولمة وأشياء كثيرة احتواها كتابه الشيق.

لقد احتل المنفى عقولنا وأحاسيسنا وأيامنا وكل ما هو جميل داخل الروح، رغم جمال المنفى إلا أن اجسادنا ها هنا من دون روح! في احتلال العقل يأخذنا الراحل الكبير محمد الجزائري بمهارته العالية برحلة من بدايات الهدنة الأولى ومأساة فلسطين الى نهايات كوبنهاغن التحالف وأوسلو السلام! وحتى سقوط بعض المثقفين وسقوط الخيارات. كما يأخذنا من حصار الخبز في العراق البلد الأغنى – الأفقر، الى رحلة الطحين تحت درجة الصفر.

ان كتاب (احتلال العقل) لمحمد الجزائري كان وسيبقى علامة فارقة في تساؤلات مشروعة داخل الثقافة العربية والعراقية بشكل خاص.

 

هادي الحسيني

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشر الاستاذ هادي الحسيني عموده هذا أمس الأول على صفحته في الفيسبوك وقدم له بالكلمات التالية: "عمودي الأخير في جريدة طريق الشعب الذي لم ينشر عن استاذنا الكبير الراحل محمد الجزائري". وللتوضيح نقول ان "طريق الشعب" لم تنشر العمود فعلا لسبب وحيد، هو أنه لم يصل اليها ولم تتسلمه. وهي تنشره اليوم منقولا عن صفحة الاستاذ الحسيني.

 

 

****************

 

قصص قصيرة جداً

عبّارة الموت

 

طلال حسن

 

جوعان..

ــــــــــــــــــ

   في صغري ، كانت أمي تحذرني من نهر دجلة ، وخاصة عندما تهيج مياهه في الربيع ، وكانت تقول : إنه يهدر ، ويقول : جوعان .. جوعان .

يا دجلة الخير ، يا رفيق الطفولة ، ما كان لكَ ، ومهما كنتَ جائعاً ، أن تغيب في أعماقكَ ، أكثر من " 120 " موصلياً في عيد الربيع الدامي .

 

المنقذ

ـــــــــــــــ

   جلس على مقربة من أمه المقعدة ، فنظرت إليه منكسرة ، وقالت : بنيّ ، اليوم ربيع ، أخرج واذهب إلى الغابات .

وأطرق رأسه ، وقال : كنتُ أتمنى أن آخذ ابني خيري ، وابنتي سعاد وأمهما ، إلى الجزيرة .

وبصوتها الشائخ الدامع ، ردت أمه قائلة : إنهم من الشهداء ، فلينتقم الله ممن تسبب في إثارة الحرب المدمرة في الموصل ، التي أخذتهم مع الآلاف .

وذهب إلى الغابات ، ورأى العبارة تتهاوى بمن فيها من النساء والرجال والأطفال ، وتنقلب على من فيها ، فهبّ من مكانه ، وارتمى بين الأمواج العاتية ، لينقذ زوجته وابنه خيري وابنته سعاد .

 

رسائل على الماسنجر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أرسل لها ، على مدى أشهر ، رسائل على الماسنجر ، هادئة وعاطفية ومؤدبة ، رغم ذلك لم تردّ عليهاً ، وليلة البارحة " 20 / 3 / 2019 " أرسل لها رسالته الأخيرة ، قال لها فيها ، سأكون غداً " 21 / 3 / 219 " ، يوم نوروز ، في الجزيرة السياحية .

لم تردّ عليه كالعادة ، ولم تذهب إلى الجزيرة السياحية طبعاً ، وكاد قلبها البكر ، الذي أحبه ، أن ينفجر ، حين رأت على الفيسبوك صورته ، من بين الغرقى في حادثة غرق عبارة الموت .

 

 

 

العودة إلى البيت

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جلسوا في كازينو يطل على الشاطىء ، ورأى ابنه وسام العبارة ، فصاح : بابا لنعبر إلى الجزيرة .

وقالت ابنته متوسلة : هيا ، يا بابا .

ونظر إلى زوجته الشابة ، فقالت : لنذهب كلنا .

وقبل أن ينظر إلى أمه ، قالت له : اذهب أنت وزوجتك وولديك ، أبوك متعب ، سنبقى ننتظركم هنا .

وذهب هو وزوجته وولده وابنته، واستقلوا العبارة المتهالكة، مع أكثر من مائتي شخص، وقريباً من منتصف النهر، وأمام أنظار الأبوين العجوزين، مالت العبارة ، ثم انقلبت بمن فيها في النهر الهائج .

وجاء المساء ، وخيم الظلام ، ونظرت المرأة إلى زوجها المنهار ، وقالت : حجي ..

لم ينظر إليها ، وقال كأنما يحدث نفسه : ماذا ! نعود إلي البيت ؟ أي بيت ؟ أولادنا في النهر .

 

عبارة الموت

ــــــــــــــــــــــــــ

مالت العبارة العجوز ، الغاصة بالأطفال والأمهات والآباء ، وسرعان ما توقفت مرتجة ، وانقلبت في مياه دجلة الهائجة.

واحتضن أب ، زوجته وبناته الصغيرات الثلاث ، وارتطم وإياهم بالأمواج العارمة ، وغاصوا إلى الأعماق العكرة المظلمة للنهر .

وعاد بعد قليل إلى سطح الماء ، وشهق بعمق طلباً للهواء ، وحين صحا قليلاً ، وجد يديه خاليتين من زوجته وبناته الصغيرات الثلاث .

بحث عنهن كالمجنون ، بين أمواج النهر الغاضبة ، فلم يقع لهنّ على أثر ، وارتطمت به طفلة ، حدق فيها ، لم تكن واحدة من بناته ، لكنه أخذها بين ذراعيه ، واتجه بها إلى الشاطىء .

 

المرأة الأم

ــــــــــــــــــــــ

جلس وحده إلى منضدة ، تطل على النهر ، وأمامه كوب شاي دافىء ، الجو دافىء ، والشاي دافىء ، وجسمه ساخن تشويه الحمى .

قالت له أمه : لا تخرج ، أنت محموم .

فابتسم لها ، وقال : سيشفيني الربيع والغابات ودجلة .

وراح يراقب الربيع حوله ، أطفال ، وشابات كالورود ، ونساء وشباب ، يندفعون إلى العبارة ، ويتدافعون ليحجز كلّ منهم مكانه فيها ، وكاد ينهض ، ويصيح بهم : لمَ العجلة ؟ انتظروا قليلاً ، العبارة ستعود بعد قليل ، وستقلكم جميعاً إلى الجزيرة .

وسارت العبارة المتهالكة ببطء ، وفوقها أكثر من مائتي شخص ، وفجأة توقفت ، وتأرجحت فوق الأمواج المتلاطمة ، ثم انقلبت بمن فيها من أطفال ، وشابات كالورود ، ونساء ، ورجال .

وهبّ من مكانه ، ناسياً شايه الدافىء ، وجسمه الذي تشويه الحمى ، وارتمى بين الأمواج المتلاطمة ، وأنقذ طفلين ، وطفلة ، و .. ورأى امرأة في عمر أمه ، تغوص إلى الأعماق ، وعلى الفور ، لحق بأمه ، ومرت الدقائق ، ولم يخرج من الأعماق ، لا هو ، ولا المرأة التي في عمر أمه .

 

ألو الموصل

ــــــــــــــــــــــــ

فزّ من النوم ، خائفاً منقبض القلب ، حلم آخر ، حلم قاتم وإن كان لا يذكر خيوطه بوضوح ، ولساعات حاول أن يُهدىء نفسه ، لا فائدة ، ورفع سماع التلفوت ، وجاءه تغريدها العذب من أرض البيبون : ألو ، بابا .

وقال وصوته يخونه : حبيبتي ، أرجو أنكِ بخير .

وضحكت ضحكتها الحلوة ، وقالت : إنني أدرس .

فرد عليها ، وقلبه يهدأ قليلاً : اسلمي لي ، يا بيبونتي ، اذهبي وادرسي .

بعد ساعة اتصلت به ، وقالت : بابا ، اليوم نوروز ، سأذهبي مع ماما إلى الغابات .

وخفق قلبه ، وتراءت له الغابات ، ربما رآها ليلة البارحة في منامه ، وجاءه صوتها : بابا ، ماذا تقول ، أذهب مع ماما أم .. ؟

وسكتت ابنته ، الطالبة في الكلية ، فقال لها بصوت مرتعش : اذهبي حبيبتي ، وحين تعودين إلى البيت ، اتصلي بي مساء ، وطمأنيني .

وجاء المساء ، ولم تتصل به ابنته ، وكيف تتصل ، وهي وأمها في أعماق نهر دجلة ، بعد أن انقلبت عبارة الموت بأكثر من مائتين من الأطفال والرجال والنساء ، وكانت هي وأمها من بينهم ؟

 

 

*************

 

تواقيع – روان سالم و (التمرد على راء الحرب)

 

صباح محسن جاسم

 

" الفلسفة لا تعني التعقيد " – تفاصيل -

 

عن دار – آشوربانيبال – للطباعة والنشر – المتنبي – بغداد صدر للناشطة المدنية روان سالم ديوانها البِكْر الموسوم ( تواقيع) مقتبل العام 2019 وقوامه 114 صفحة من القطع المتوسط، وهي لما تزل في عمر السبعة عشر ربيعا. وقد تميزت طباعة الكتاب الجيدة بتصميم الفنان أمير حسن والرسومات الداخلية بانسيابيتها الرائعة بريشة الفنانة ريم .

تم الاحتفاء بالمؤلفة وتوقيعها لكتاب نصوصها في الثاني والعشرين من آذار الجاري في قاعة ملتقى ومكتبة مؤسسة (أبجد) الثقافية ، شارع اربعين مركز محافظة بابل مجاور الخطوط الجوية العراقية ، حيث ازدحمت القاعة بالحضور بخاصة من الشبيبة والناشطين الاعلاميين المتابعين لنشاطاتها ذات القيمة العليا والنوعية المتميزة في فنون الموسيقى والمسرح والأدب. ورافق التقديم لقراءاتها الشعرية عود الفنان أكرم العامري بايقاعاته الهارمونية الرائقة والحنينة وتقديم الشاعرة وئام كريم الموسوي.

وعلى الرغم من صغر سنها فقد اجادت الآنسة الشاعرة روان سالم في منجزها البِكْر هذا بتوليفة من باقة نصوص شعرية  منثورة بلغت احدى وخمسين نصّاً تفيضُ بمخزون من البراءة  والبوح بعذابات الروح والتمرد والثورة الى جانب المخيال العميق المتشرب بفلسفة من الوجدانية الباعثة على الدهشة والكاشفة عن قلق السؤال عبر مفاصل عرفانية غاية في الجمال.

ما يميّز النصوص ختامها بتوقيع مكثّف يضم ثيمة ما يكشفه النص الشعري، وهو نمط اسلوبي جديد استكشفته الشاعرة مصادفةً ليكون ساندا وداعما لعنوان النص وعنونةً لديوانها.

حطّ أحد طيور نصوصها على الغلاف الخلفي :

لأ أزالُ أبحثُ عن أحلامي

فهي دُفنت مع أحد الموتى سهواً

أنبشُ يومياً ألفَ قبر ...

أسألُ الموتى ... أين هي؟

فيجيبوني بضحكةٍ رخيصة:

مجمّدةٌ بيد الأحزاب!

التوقيع : جسدٌ في العراق

تتوزع نصوصها بعض سخرية وتساؤلات أثر جوْر المجتمع وشلل العلاقات وتفشي الجهل والخرافة وكأنّ هذا الكم المحبوس قد هزّت صدأه الحروب ، وكما تضوع نصوصٌ أخرى بالعاطفة الهادئة الحكيمة فلا طيشٌ يختال عبر القصائد فضلاً عن ثيمات تخضع للمونولوج الداخلي فالشاعرة تُحْسن التعبير عن أنا الذات والآخر مثل ما تتمرد على الواقع المرّ سيما وهي ناشطة في حقوق الانسان والمطالِبة باحقاق الحق وانصاف الفقراء، فلا عجب أن تفوز بجائزة ( التوليب) الدولية لحقوق الانسان عام 2018..

يبهرنا من بين النصوص ( بكاء)، اذ توجز الشاعرة تساؤلاتها المشروعة لكن دونما جواب :

لماذا لا تنزل الدموعُ

من الإتجاه المعاكس؟

تنهمرُ من الأرضِ لعيوننا

فعند البكاء

لا أهمية لقانونِ الجاذبية

التوقيع: جنون

  وتردّ على سؤال المُقدِّمة ،( لم البس فساتين كثيرة من الوجع بل الفساتين كانت تُصمّم على مقاسي كل مرة حتى اعتزلتها لألبس البناطيل.)

روان كانت ومازالت تحلم بأن تكون صورة جميلة في وطن ينام ويستيقظ على اصوات الرصاص تقول للعالم اجمع (اذا كان هناك اصبع يضغط على الزناد كي يقتل مواطنا بريئا فلدي عشرة اصابع اعزف بها للحب والسلام).

هذا وقد أفادت من تجربتها الغضّة في الكتابة إلى اعلانها من أن الكتابة انما هي مخاضٌ فكري للكاتب ممكن حصوله  نتيجة حدث أو سهو أو فراغ أو حتى وجَع .

عن بدايتها الأولى تقول : من صغري احب اسمع الشعر ، وقد كانت البداية من معارضة والدي بشأن رأيه حول القصائد الشعبية التي أساءت إلى جمالية الشعر الشعبي لشعراء وأدباء كبار ، حينها تحديت رأي والدي ودخلت الغرفة وكتبت نصاً عن الحب . فضحك والدي ولم اعرف حينها لماذا. تمنيت لو اني لم ادخل تلك الغرفة لأمسك بالقلم والورقة لأكتب ، فالهام الشعر مصيبة على الانسان من ثم انا لا اعتبر نفسي موهوبة بل أرى أنّ الشعرَ انما هو طريقة لتفريغ الغضب وطاقة الانسان سواء السلبية او الايجابية منها، (  لروان وجهٌ سرّي ، يراقبني هو وجه روان المتسائلة .. ونص" نخشى "يتوفر على هذا الشأن .. ).

 عام 2014  كان بيت الشعر العراقي قد اعلن مسابقة عن شاعر الطفل العراقي وقد شاركَت بالكتابة وما كانت واثقة من الفوز على انها فازت بالمركز الثاني على مستوى العراق . من ذلك تركز الاهتمام للتواصل على الكتابة وبحسب المزاج.

فيما ترى وئام الموسوي أن الشاعرة تتقمص ام الشهيد مرة وطفلته التي تنتظر على اعتاب المنزل المهتريء الجدران مرة اخرى .. كما وتعلن عن ثورة تتربص من تحت موائد السراق لتطالب بحقوق الجياع..

و " تواقيع " حالة مرتبطة بالوجع والوجع العراقي حصرا، ليس لأنه حمل بين طياته نصوصاً عن الوطن بل لأن نصوص الحب الكثيرة فيه لا يمكن أن تصدر الّا من قلب شابة عراقية، وكأن الشاعرة تلخّص وجعها  بـ

- حياتي كتاب، لكل انسان صفحة ، كل الأوراق طويت وتمنطقت بالوداع – بهذا أجملت كلّ الوجعِ الذي فينا.

اما لمن كانت تحاكي ؟ تقول ( روان) : كنت اتحدث مع نفسي وافضفضُ وهذا ما جعلني مطمئنة، وتواصل:

– انا قارئة – ويقيني أنّ  لدي خبرة لا بأس بها في القراءة – كل الكتب الناجحة  كُتبت للذات وهي فضفضة فلسفية.

اعتبر هذا الجيل محمّلا بالثورة الفكرية والاوجاع والاختلاف الفكري ، الاختلاف هذا مؤثر ويساهم في الوجع .. عموم الأهل يتمنون أن يكون جيل ابنائهم نسخةً تشابههم.. من هنا تبدأ مقومات الصراع.

والدي أول من عارض على اصدار كتابي هذا وله مبرراته..

انا اطمح أن اعيش حياتي قيد اللحظة ، ينبغي أن احسّن من وضعي حاضرا ، اما المستقبل فلأهله..

جاءت فكرة توقيعي ختام كل نص من الفراغ.

موفق محمد اعتبره اسم مرعب في الشعر العراقي هو قامة شعرية سامقة وهو خيرة من يكتبون السهل الممتنع. طلبت منه قراءة مسوّدة كتابي فرفض بتفكّه ، من هنا جاء اهدائي له :

" إلى شاعر الوجع العراقي موفق محمد الذي رفض أن يقرأ كتابي قبل أن يُطبع  ونصحني بأن أعرضهُ على بائع ( المخضّر) بدلا من ناقد!" . بائع الخضراوات أقرب الى المتحسس المجتمعي ، كان موفق الشاعر حصيفاً في تشخيص مرارة الواقع.

أما عن ما يقلقها من سؤال، فتعقّب بالقول :

أسألُ كَتفي

كَم تحملتَ من الدموع؟

فلا يُجيب...

أراهُ قد نحتَ خِصرَهُ

صارَ لهُ مجرىً  للدموع

حتى تحولَ لنهرِ بكاء

لكن أينَ سيذهبُ كتفي

ان أرادَ البكاء ؟

التوقيع : وِحدة

اُختتم حفل التوقيع باهداء الهدايا المتنوعة  كما أهدى الاستاذ كريم الموسوى المجموعة الكاملة لديوان الجواهري من ثم تزاحم الحضور لاقتناء نسخهم سيما وقد طُبع الكتاب على نفقة المؤلفة كما يمكن الحصول عليه من دار آشوربانيبال – شارع المتنبي.

كانت فرصة جميلة للقاء الشبيبة وتحية الشاعر موفق محمد ود. علي ابراهيم والاستاذ كريم الموسوي.

 

 

**********

 

 

هبوا ضحايا الاضطهاد.. ضحايا جوع الاضطرار

عادل عبد الزهرة شبيب

لا يزال الشعب السوداني يعاني من سوء ادارة النظام الشمولي الذي يعتمد في بقائه على اجهزته القمعية التي تستحوذ على النصيب الأكبر من الانفاق الحكومي، وقيامه بمصادرة الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان. وكان هذا نهجه منذ استيلائه على السلطة في انقلاب 30 حزيران 1989 والى اليوم. وقد فشلت كل التسويات والاتفاقات التي عقدها النظام مع اقسام الحركة السياسية المدنية والمسلحة بسبب اصرار النظام الحاكم على نهجه الاستبدادي وبالتالي انهيار تلك الاتفاقيات. وقيام النظام بالتضييق على الحريات خاصة بعد انفصال الجنوب واتساع نطاق الحرب الأهلية في تردي الوضع الاقتصادي والصحي والتعليمي والمعيشي واستفحال الأزمات، حيث يواصل النظام الحاكم مصادرة حقوق الانسان وممارسة العنف الهمجي ضد التظاهر السلمي واشكال الاحتجاج الشعبي المختلفة. اضافة الى مضايقته للصحف الوطنية من خلال اجهزته القمعية والتضييق على الحريات الصحفية ومصادرة الصحف بعد طباعتها والتضييق على الصحف غير الموالية للنظام.

ان طبيعة النظام الحاكم في السودان تتناقض مع مبادئ الديمقراطية والنزاهة والعدالة الاجتماعية وهو ضد النظام التعددي الديمقراطي وضد ايقاف الحرب الأهلية وتحقيق السلام والتنمية المتوازنة وضد المحافظة على الوحدة الوطنية مما يستدعي اسقاطه واقامة نظام ديمقراطي تعددي يوقف الحرب الأهلية ويعالج ازمات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها البلاد اشد المعاناة.

لقد ايد الحزب الشيوعي السوداني واقع التعدد والتنوع كسمة شاملة للسودان فهو وطن متعدد ومتنوع الاعراق والقوميات واللغات والمعتقدات والثقافات، فالحزب الشيوعي السوداني منذ نشأته أيد قيام التنظيمات النقابية للعمال الزراعيين والموظفين واتحادات الطلاب والنساء والشباب، فهو حزب ديمقراطي يؤمن بالديمقراطية منذ تأسيسه. كما يؤكد الحزب على الديمقراطية في برنامجه ويدعم الحريات والحقوق الأساسية للجماهير وهو المدافع الأمين عن مصالحها، كما يدعم المضمون الاقتصادي والاجتماعي لنظام الدولة، ويرى الحزب في برنامجه ان الصراع من اجل الديمقراطية هو جزء لا يتجزأ من الصراع الاجتماعي وجزء من صراع الثورة، وان غياب الديمقراطية ولفترات طويلة عن البلاد يعتبر العائق الأساسي والحقيقي الذي يحول دون مشاركة الجماهير في الحياة السياسية وفي بناء منظماتها الجماهيرية. ويعتبر الحزب الشيوعي السوداني ان النضال والتركيز على قضية الديمقراطية كخيار استراتيجي للحزب هو ذو بعد وطني وملتزم بقضايا الجماهير الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي من حق الجماهير ان يكون لها دور اصيل في وضع السياسات واتخاذ القرارات وعلى كل المستويات، وهذا التحدي ينبغي العمل على تخطيه بالتعاون مع القوى الديمقراطية كافة المناهضة لقوى الظلم وسيطرة الرأسمالية ومؤسساتها الاستعمارية.

ويؤمن الحزب الشيوعي السوداني ان صيغة الحزب الواحد مهما كانت قد اثبتت فشلها في السودان كما فشلت ايضا صيغة حل الأحزاب ويرفض الحزب نمط الحزب الواحد في الحكم ويناضل من اجل الديمقراطية والدفاع عنها ونبذ النهج الانقلابي للوصول الى السلطة.

اليوم الشعب السوداني يعاني من غلاء الأسعار وأزمة الخبز والدواء والمواصلات والظروف المعيشية الصعبة الى جانب انعدام الحريات وسيطرة الحزب الواحد في ظل اصرار الشعب بقواه السياسية الوطنية كافة على انهاء النظام الحاكم عبر كل الوسائل والآليات الديمقراطية واقامة نظام ديمقراطي بديل بفترة انتقالية يتم خلالها تفكيك نظام (الانقاذ) تماما واقامة دولة مدنية ديمقراطية تخدم الشعب وتلغي كل سياسات النظام الحاكم ومعالجة اوجه الخراب التي نتجت عنه.

لقد كان لسياسات النظام  الفاشلة الأثر الكبير في تدهور الأحوال المعيشية والحياتية للأغلبية العظمى من ابناء الشعب السوداني، حيث خرجت الجماهير الشعبية الى الشوارع في اغلب المدن السودانية منددة بسياسات النظام ورافضة بشكل مطلق نظام الذل والجوع والفقر والمرض والتخلف الاقتصادي، حيث كان  له الدور الأساس في تدمير مقومات الانتاج الزراعي والصناعي والخدمي والخدمات العامة الضرورية وتفشي الفساد في اشكاله المختلفة وخضوع البلاد للقوى الأجنبية تحت سيطرة وقبضة البنك وصندوق النقد الدوليين واغراق السودان بديون خارجية لا فكاك منها. وبفضله تم تدمير الصناعة في البلاد وجعل السودان سوقا لتصريف واستيراد جل احتياجاته حيث أصبح يستورد كل شيء من الخارج تحت سياسات الليبرالية الجديدة التي قادت البلاد الى الافلاس وقادت سياساته الى الانهيار الاقتصادي والنقدي التام وتدهور عملته الوطنية وتضخم غير مسبوق جعل الدولة عاجزة عن توفير الحد الأدنى من متطلبات حياة المواطنين. فالوضع الاقتصادي اليوم في السودان يتميز بغلاء منفلت وصعوبة توفير الغذاء الضروري ومعاناة المواطنين والاسر السودانية الفقيرة من الحصول على الدواء بأسعار مناسبة الى جانب ندرته وضعف القدرة الشرائية للمواطنين وتوقف المصانع وشح المواد البترولية اضافة الى عبء الضرائب وارتفاع قيمة الدولار بالنسبة للعملة الوطنية الجنيه واستفحال ازمة الخبز والدقيق وارتفاع اسعاره وكذلك ازمة الجازولين والبنزين وازمة المواصلات وارتفاع اجور النقل مما اعاق نقل العاملين والطلاب والمواطنين عامة. وفي ظل هذه الأوضاع المزرية يرى الحزب الشيوعي السوداني ان لا مخرج من هذه الأزمة الشاملة الا بإسقاط النظام الحاكم وتفكيكه وتصفيته وتضافر جهود كل القوى الوطنية لفتح الطريق لفترة انتقالية وعقد مؤتمر دستوري بنهاية الفترة الانتقالية، وعلى الشعب السوداني ان يهب بوجه النظام الظالم وكما قال نشيد الأممية:

((هبوا ضحايا الاضطهاد... ضحايا جوع الاضطرار..

 بركان الفكر في اتقاد...

هذا آخر انفجار..

هيا نحو كل ما مر..

ثوروا حطموا القيود.. شيدوا الكون جديدا حرا..

كونوا انتم الوجود..

بجموع قوية..

هبوا لاح الظفر..

غدُ الأممية

يوحد البشر..

*******

عراقة العراق أيضا

لفتة عبد النبي الخزرجى

كتب الدكتور خليل محمد إبراهيم مقالا بعنوان "عراقة العراق" في جريدة طريق الشعب الغراء ليوم الثلاثاء الموافق 12 آذار 2019، ونحن اذ نشكر الدكتور على دفاعه عن تاريخ العراق وعراقة العراق، وانه ليس "دولة مجمعة من بضعة أقاليم متفرقة، جمعتها معاهدة – سايكس بيكو – الشهيرة، او جمعتها بريطانيا العظمى – التي احتلت ولايات عثمانية ثلاثا – وحدتها تحت اسم العراق". فإننا نضيف لما أورده الدكتور الفاضل في مقاله، ان العراق موجود قبل الإسلام، لماذا سميت البصرة والكوفة "العراقان؟" لأنهما مدينتان من مدن العراق، تم دخول المسلمين إليهما زمن الخليفة عمر بن الخطاب "رض ."العراق من الناحية اللغوية، اسم بلاد يذكر ويؤنث، والعراقان.. البصرة والكوفة.. وأعرق الرجل أي صار إلى العراق "وإنما سمي العراق عراقا لمصب المياه إليه كالدجلة والفرات وغيرهما من الأنهار وأظنه مأخوذا من عراقي الدلو وعراقي القربة . هذا ما أورده المسعودي في مروج الذهب ومعادن الجوهر / ج2 : كما ان المسعودي تحدث عن بيئة العراق وصفات أهله ومواطنيه : وأما العراق فمنارة الشرق وسرة الأرض وقلبها، إليه تحدرت المياه وبه اتصلت النضارة وعنده وقف الاعتدال فصفت أمزجة أهله ولطفت أذهانهم واحتدت خواطرهم واتصلت مسراتهم، فظهر منهم الدهاء وقويت عقولهم وثبتت بصائرهم، وقلب ألأرض العراق "وهو المجتبى من قديم الزمان" وهو مفتاح الشرق ومسلك النور ومسرح العينين ولأهله اعدل الألوان وأنقى الروائح وأفضل الأمزجة وأطوع القرائح وفيهم جوامع الفضائل وفوائد المبرات وفضائله كثيرة. لصفاء جوهره وطيب نسيمه واعتدال تربته وإغداق الماء عليه ورفاهية العيش فيه . ومن هذا المنطلق فقد كان العراق محط أنظار الأقوام التي تحدرت من البادية والجزيرة العربية، لأن العراق كان ارض السواد، فهو عبارة عن غابة كثيفة من النخيل والأشجار المتنوعة.  كما أن الشاعر "عنترة بن شداد العبسي" كان قد ذكر العراق في قصيدة له يقول فيها

ترى علمت عبيلة ما ألاقي   من الأهوال في ارض العراق

 طغاني بالريا والمكر عمي وجار علي في طلب الصداق

فخضت بمهجتي المنـــايا وسرت إلى العراق بلا رفاق

ويرى آخرون أن استعمال كلمة "عراق ورد في العهد الكيشي في منتصف الألف الثاني قبل الميلاد، وقد ورد فيها اسم اقليم على هيئة "ابريقا" والذي صار على ألأصل العربي لبلاد بابل او كلمة "العراق". كما ان "اوروك" المدينة التي استوطنها السومريون وكتبت فيها ملحمة كلكامش، هي العراق نفسها.. كما تفضل الدكتور خليل محمد ابراهيم .. نعم العراق عريق عراقة نخيله ونهريه.. العراق عريق عراقة دجلة والفرات.. وهو ليس تجمعا لولايات متنافرة كما يظن البعض سواء كان متعمدا او جاهلا بتاريخ العراق.. ولم تخلقه معاهدة سايكس بيكو، العراق وطن الانبياء .

********

حالات سرقة المساكن بسطو مسلح

إيمان الهاشمي

كثرت في الآونة الأخيرة حالات سرقة المنازل لمبالغ نقدية ومصوغات ذهبية وفي مناطق متعددة ومختلفة من عاصمتنا العزيزة بغداد، أغلب المساكن المسروقة يتم حجز ساكنيها في مكان واحد ثم تنفذ عملية السرقة من قبل عصابات مسلحة، وبالرغم من قيام الجهات المختصة بالقاء القبض على سراق وأحيانا متلبسين بالجرم المشهود وفي كل محافظات بلدنا، إلا أن حالات السطو المسلح هذه تتكرر بفترات متقاربة وأحيانا بشكل يومي وغير محصورة في قاطع محدد أو منطقة واحدة وإنما بأماكن متفرقة، ولابد من تقييم هذه الحالة بالملاحظات التالية:

1- إن عمليات السطو تتم على منازل تحتوي على مبالغ نقدية كبيرة وأغلب الأحيان تكون السرقة لمبالغ نقدية مع مصوغات ذهبية، وهذا يعني أن أفراد العصابة متأكدين جدا من وجود ضالتهم في هذا المنزل المحدد والمعين.

2-نهاية كل عملية سطو مسلح تتكلل بالنجاح وحسب المخطط لها، فلا يعترضها أي شخص من أفراد المنزل ولم يشهر أي سلاح ضدهم، وهذا يعني المعرفة المسبقة بمعلومات دقيقة عن أفراد المنزل وعددهم وأوقات توجدهم وإمكانية مقاومتهم لهؤلاء السراق.

3-أكثر حالات السرقة تبدأ بعد حجز الاشخاص المتواجدين بمكان واحد داخل المنزل، وهذا يعني نفس أفراد العصابة أو توجد فروع لها لتقوم بعمليات السرقة وبعدة مناطق مختلفة لأنها تتبع نفس الاسلوب.

4-بعض حالات السرقة لمنازل خالية من سكانها، وهذا يعني وجود مراقبة دقيقة لأفراد المنزل ومعرفة أوقات دخولهم وخروجهم بحيث يتم تحديد الفترة التي يكون فيها المنزل شاغرا من شخوصه.

ومن هذه الملاحظات نستنتج أن أفراد العصابة لديهم إمكانيات كبيرة لجمع المعلومات التفصيلية الدقيقة والأكيدة ومن ثم التخطيط لعملية السطو بحيث دائما تصيب ولا تخيب.... والسؤال هنا:

من يمتلك كل هذه الإمكانيات ليقوم بعمليات سطو مسلح ممنهجة ومتواصلة؟ 

وهذا ستكشفه الجهات الأمنية المختصة في الأيام المقبلة، وأملنا كبير بالحد من الحالات السلبية ومنها عمليات السرقة التي تعتبر الوجه الآخر للإرهاب ولا تقتصر على سرقة النقود والمصوغات الذهبية وإنما تشمل كل أنواع السرقة الأخرى وبمختلف اشكالها، وبموجب القانون حصر السلاح بيد الدولة، وهذه الظاهرة لا تغيب عن خطة الإصلاحات الواجبة لعراقنا، لان اصلاح أحوال العباد ستنعكس حتما على البلاد.

*********

مستقبل العملية السياسية إلى أين؟

عباس رحمة الله

أبرز المقومات الاساسية الناجحة لتنشيط وديمومة العملية السياسية استقرار البلاد بالاعتماد على الاجهزة الاستخبارية الحديثة والمتطورة لكشف الجرائم الارهابية والقتل العشوائي والفساد المالي والاداري وظاهرة الرشوة في معظم اجهزة الدولة.

ان استمرار الخلافات والصراعات على المناصب والكراسي لها عواقب وخيمة لا تحمد عقباها، فمعاناة العراقيين واوضاعهم المتردية الخدمية والصحية والنفسية وغيرها بحاجة الى معالجات سريعة ودقيقة وموضوعية عبر تخطيط موضوعي وجدية ومصداقية التوافقات والتفاهمات المبنية على الركائز الوطنية لبناء الدولة المدنية المتقدمة والمستقرة على الاصعدة السياسية والاجتماعية والعملية والثقافية. المؤلم والمؤسف ان العراق يتراجع بشكل خطير عن الدول الاخرى من حيث تقديم الخدمات لمواطنيه وهو يعد من الدول المتقدمة في الموارد النفطية والخيرات المتعددة، المنتوجات العراقية كانت متميزة من حيث الجودة والنوعية على المستوى العالمي.

ان الاوضاع المتخبطة في البلاد والصراعات المستمرة تخدم الدول التي يميل اليها بعض السياسيين وتجردهم من الحس الوطني وشرف المسؤولية كان بمثابة الضوء الاخضر لدخول الارهاب والدواعش ليعبثوا بأراضي الوطن ويقتلوا ابناءه ونهب خيراته واغتصاب اراضيهم طيلة احتلال الدواعش للمناطق التي استولوا عليها نتيجة خيانة وعمالة بعض المشاركين في العملية السياسية الذين ينعمون بأموال وخيرات العراق وشعبه ويسرقونها ليدعموا اعداء العراق والدول الاقليمية دون ان تتم احالة الخونة والعملاء الى القضاء، بسبب التوافقات السياسية التي لا تزال مستمرة على حساب دماء وارواح العراقيين والشهداء وعوائلهم والمناطق التي تحولت الى اراضي محروقة بالكامل.

اما الفساد الاداري والمالي المتفشي في الوزارات ومؤسسات الدولة يسير على مبدأ (طمطملي واطمطملك). اما القوانين التي ينبغي اقرارها والتي تخدم أكثر شرائح الشعب تضررا فهي مهمشة ومهملة عدا التي تخص امتيازات ومخصصات البرلمانيين والمتنفذين التي يتم اقرارها فورا وخلال ساعات معدودة.

ان مشروع العملية السياسية وقيادة البلد الى شاطئ الامان يكمنان في اعادة النظر برواتب الرئاسات الثلاث والمخصصات والامتيازات والغاء مجالس المحافظات التي تشكل عبئا ثقيلا على ميزانية الدولة دون تقديمها اي خدمات للمواطنين.

ان التسوية السياسية المبنية على تجاوز وخرق العدالة الاجتماعية هي كارثة وقنبلة تهدد بالعودة الى انفجار الاوضاع بشكل اكثر بشاعة من السابق. كما ينبغي ان لا تنحصر التسوية السياسية على بعض الرموز السياسية التي اثبتت فشلها الذريع طيلة الاعوام السابقة والتي حولت مسؤولياتها الى دكاكين تجارية لنهب الاموال وجني الارباح من المسروقات والعمالة للدول الاخرى.

نحن مع اي تسوية سياسية بعيدا عن الاملاءات الخارجية والمصالح الكتلية والمذهبية والمناطقية والعشائرية بحيث تكون مبنية اسسها على النوايا الصادقة والوطنية والنزاهة والمهنية تصب في انتشال الشعب من همومه ومشاكله وتعيد مستحقاته الدستورية والانسانية.

**********

 

7

اليوم.. ختام بطولة الصداقة الدولية الثانية في البصرة الفيحاء

 

خاص – طريق الشعب

تختتم اليوم الثلاثاء منافسات بطولة الصداقة الدولية الثانية بكرة القدم والتي تحتضنها محافظة البصرة للعام الثاني على التوالي.

وسيلتقي منتخبنا الوطني مع نظيره الأردني في لقاء يقام على إستاد النخلة الدولي في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت العاصمة بغداد، وسيلعب اسود الرافدين على خيارين الفوز او التعادل اليوم ليتوجوا بلقب البطولة، حيث يمتلك ثلاث نقاط من فوز واحد في اللقاء الأول على سوريا بهدف نظيف بينما خسر الفريق الأردني مباراته الأولى مع سوريا بهدف دون رد. ويشارك في النسخة الثانية من البطولة التي تحتضنها محافظة البصرة للسنة الثانية ثلاثة منتخبنا البلد المضيف ونسور قاسيون سوريا والنشامى الفريق الأردني. تجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى من البطولة أحرز لقبها المنتخب القطري في النسخة التي شارك فيها ثلاثة منتخبات هي العراق وقطر وسوريا.

 

********

تفاؤل في الأولمبي العراقي بتجاوز عقبة إيران اليوم

بغداد - ميثم الحسني

حقق المنتخب الأولمبي العراقي انتصارين متتاليين، على اليمن وتركمانستان، لحساب تصفيات كأس آسيا (تحت 23 عامًا).

لكن المباراة أمام المنتخب الإيراني، اليوم الثلاثاء، هي التي ستحسم بطل المجموعة الثالثة، الذي سيقتنص بطاقة المرور بشكل مباشر إلى النهائيات، بينما سيدخل الخاسر في حسابات معقدة.

وحول هذه المواجهة، قال المدرب المساعد للمنتخب الأولمبي، حيدر نجم، خلال تصريحات صحفية إنها في غاية الأهمية، مؤكدًا ضرورة مواصلة العروض المميزة.

وأشار إلى أن الجهاز الفني سيدرس بشكل مفصل، طريقة لعب المنتخب الإيراني، ونقاط قوته وضعفه، مشددًا على رغبة العراق في تحقيق العلامة الكاملة، وعدم الدخول في الحسابات المعقدة.

ومن جانبه، عبر البديل الناجح، الذي أحرز الهدف الثاني أمام تركمانستان، سجاد جبار، عن سعادته بهذا الهدف، وإثباته مهارته أمام المدرب والجهاز الفني.

وأضاف: "لن تثنينا الجماهير الإيرانية، عن تحقيق الفوز في المباراة المقبلة".

وفي الصدد ذاته ، قال المدافع مصطفى جبر: "قدمنا مباراة جيدة اليوم رغم صعوبة اللقاء.. الحفاظ على نظافة الشباك بعد مرور مباراتين من التصفيات، يضعنا أمام مسؤولية استمرار ذلك ضد إيران".

وتابع: "تطبيق الواجبات والالتزام بتوجيهات المدرب، عبد الغني شهد، سهل علينا التعامل مع فريق عنيد مثل المنتخب التركماني، وسيدفعنا الى المزيد من التركيز والمثابرة أمام إيران، رغم أن المباراة لا تخلو من الصعوبة".

 

*******

سلة الاخبار...

جولة للجهاز الفني لمنتخب الأشبال

في أكاديمية اسبانيول

 

اثير الشويلي / إعلام اتحاد الكرة

زار، صباح السبت الفائت، الجهاز الفني لمنتخب الأشبال اكاديمية اسبانيول، من اجل انتقاء اللاعبين الأفضل ليمثلوا منتخب الأشبال مستقبلا، حيث اكد الجهاز الفني اختيار أعمار فئة ٢٠٠٦- ٢٠٠٧، وسبق أن تمت زيارة الأكاديمية، وشخّص الملاك الفني بعض اللاعبين الذين يمتلكون مواصفات جيدة، ويستحقون التواجد ضمن صفوف المنتخب.

وقال مدرب منتخب الأشبال، حسن كمال: لدي برنامج خاص حول اختيار اللاعبين، وسنقضي هذه الفترة في بغداد، ومن ثم الذهاب الى زيارة المحافظات بعد الاتفاق مع بعض اللاعبين والمدربين هناك، فبناء جيل بهذه الأعمار ليس سهلا، واغلب اللاعبين لا يمتلكون بناءً جسمانيا صحيحا، وبالرغم من ذلك سنعمل ونجتهد ونعد جيلا قادرا على تمثيل الكرة العراقية مستقبلا، ونرفد بهم منتخباتنا الوطنية، سنصقل هذه المواهب بالشكل الصحيح بغية تأسيس قاعدة صحيحة للمنتخبات الوطنية.

وأضاف كمال: يوم الخميس أيضا كانت لنا زيارة لنادي أمانة بغداد، وسجلنا بعض اللاعبين الذين سنتابعهم أيضا في زيارة أخرى.

يشار إلى أن الملاك التدريبي لمنتخب الأشبال يتألف من المدرب حسن كمال، ويساعده كل من سعد عبد الحميد ومحمد علي كريم، وطارق مصعب مدربا للياقة البدنية، وعلي حسين مشربت مدربا لحراس المرمى.

 

كاتانيتش: لست بحاجة

الى مدربٍ مساعد

 

بغداد – طريق الشعب

أكد مدرب المنتخب الوطني، ستريشكو كاتانيتش، الأحد، أنه ليس بحاجة الى مدرب مساعد، مبيناً أن قرار تعيين الأخير بيد اتحاد الكرة.

وقال كاتانيتش لمجموعة من وسال الإعلام، إن "تسمية المدرب المساعد امر بيد الاتحاد العراقي لكرة القدم، فهو الذي يقرر ذلك".

وأوضح بالقول، "من ناحيتي لست بحاجة لمدربٍ مساعد، فالمدير الإداري باسل كوركيس يستطيع ترجمة كلامي الى اللاعبين"، مشيراً إلى أنه "ابلغ الاتحاد بذلك".

وسيواجه المنتخب الوطني نظيره الأردني اليوم الثلاثاء في المباراة الأخيرة من بطولة الصداقة الدولية الودية في البصرة.

 

عادل نعمة: استفدنا من توقف الدوري.. ومستعدون للزوراء

 

بغداد – طريق الشعب

أكد مدرب الحدود عادل نعمة، أن فريقه عمل خلال فترة توقف الدوري على إعداد الفريق للمرحلة الثانية، التي سيفتتحها بمواجهة نارية ضد الزوراء.

وقال نعمة في تصريحات صحفية "فترة التوقف كانت فرصة لالتقاط الأنفاس وإعادة ترتيب الأوراق مجددا للمرحلة الثانية، حيث نطمح للحفاظ على موقعنا والمحاولة الجادة للتقدم في اللائحة.

وبين "البداية ستكون نارية حيث سنلاقي فريق الزوراء في الثلاثين من الشهر الجاري وبدأنا التحضير للمباراة بشكل جيد وخضنا مباراة تجريبية مع القوة الجوية، ونعي أن الزوراء من الفرق المنافسة على اللقب، لكننا نراهن على اندفاعنا ورغبتنا في تحقيق النتائج المميزة".

يشار إلى أن الحدود خسر في آخر مباراة تجريبية أمام القوة الجوية بهدفين دون رد.

 

*********

تحديد مستويات المنتخبات

المتأهلة لأمم أفريقيا

متابعة – طريق الشعب

اكتمل عقد المتأهلين لنهائيات أمم أفريقيا المقبلة، عقب ختام مباريات الجولة السادسة والأخيرة، مساء الأحد.

وتنظم مصر البطولة خلال الفترة من 22 حزيران، إلى 20 تموز المقبل، وتضم 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة القارية.

وسيتم تقسيم المنتخبات وفقًا للتصنيف إلى 4 مستويات، يضم كل مستوى 6 منتخبات، لتكوين المجموعات الست.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث إلى الدور الـ16، في نظام يطبق لأول مرة في البطولات الأفريقية.

وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، أن القرعة ستجرى في منطقة الأهرامات، 16 نيسان المقبل.

وجاء تقسيم المنتخبات كالتالي:

المستوى الأول: مصر (المنظم)، تونس، غانا، السنغال، الكاميرون، وكوت ديفوار.

المستوى الثاني: المغرب، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، الجزائر، غينيا، ومالي.

المستوى الثالث: أوغندا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، زيمبابوي، موريتانيا، وأنغولا.

المستوى الرابع: بنين، بوروندي، تنزانيا، ناميبيا، كينيا، ومدغشقر.

 

*********

نصف مليار يورو تجبر يوفنتوس

على التفاوض مع ريال مدريد

متابعة – طريق الشعب

كشف تقرير صحفي إيطالي، عن اهتمام يوفنتوس بضم نجم ريال مدريد، لتدعيم صفوفه، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وبحسب شبكة "سبورت ميدياست" الإيطالية، فإن يوفنتوس يريد التعاقد مع الفرنسي رافائيل فاران، لتدعيم خط الدفاع.

وأضافت الشبكة: "يوفنتوس سيكون على استعداد لتقديم عرضه لإدارة ريال مدريد، والجلوس للتفاوض، نظرًا لأن قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب 500 مليون يورو".

وأشار التقرير، إلى أنه في حال أبدى فاران ترحيبه، قد يصل العرض إلى 100 مليون يورو ويصبح أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم.

وسينضم البيانكونيري الى الصراع على فاران، مع مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان وبايرن ميونخ.

 

*******

تنظيم ماراثون السلام في بابل

خاص – طريق الشعب

بمناسبة اقتراب الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي أقامت المختصة الرياضية في محلية بابل وبدعم من المختصة الرياضية المركزية يوم السبت الفائت ماراثون السلام الاول في محافظة بابل والذي تخلله توزيع دروع الوفاء على رواد ورائدات الحركة الرياضة في محافظة بابل  وبحضور عضوي اللجنة المركزية للحزب الرفيقين على ابراهيم وحجاز بهية.

ساهم في الماراثون قرابة ثلاثين من الشباب والأطفال حيث انطلق من تحت جسر "بته" ولغاية (الجسر الجديد) وسط الحلة ثم انتقل المتسابقون مشيا على الاقدام لكيلا نحتاج الى غلق الجسر الى مكان الاحتفال على حدائق الحرية مقابل المحكمة القديمة. حيث تجمع الرفاق وأصدقاؤهم من رواد ورائدات الرياضة والمتسابقين للاحتفال بهاتين المناسبتين.

ابتدأ عريف الحفل الرفيق الكابتن سامي عبد علي بالترحيب بالحاضرين ومن ثم عزف السلام الوطني أعقبها وقفة حداد على ارواح شهداء عبارة الموصل وشهداء الحزب والوطن والحركة الرياضية وبعدها قدم نبذة للتعريف بالمناسبة.

ثم القى سكرتير اللجنة المحلية في بابل كلمة المحلية التي جاء فيها ان الحزب يقف مع الرياضيين ويسعى الى تأسيس نقابتهم. ودعا سكرتير المختصة المركزية الرفيق حجاز بهية لإلقاء كلمته جاء فيها ان الحزب يقف مع الرواد الرياضيين الوطنيين لرفع الغبن الذي وقع عليهم وبعدها كلمة رواد الرياضة.

 ثم وزع رفاق اللجنة المركزية والمحلية وبعض الرواد ميداليات الفوز على المتسابقين ودروع الوفاء على الرواد الحاضرين. وعبر الرواد عن غبطتهم بهذا التكريم بكلمات امتنان وفرح غامر وعدوه التفاتة كبيرة من الحزب ومن محلية بابل اتجاههم.

 

*********

فتاة تحتضن محمد صلاح وتثير غضب جمهوره

متابعة – طريق الشعب

لم تكن صورة اللاعب الدولي المصري محمد صلاح، نجم نادي ليفربول، مع المذيعة والفنانة اللبنانية جيسي عبدو، هي الوحيدة التي أثارت التساؤلات وغضب جمهور نجم منتخب مصر، ولكن تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة أخرى لفتاة تحتضن صلاح، خلال تواجده في حدث دعائي، أمس السبت، في دبي.

ونشرت جيسي عبدو صورتها عبر حسابها الشخصي بموقع ”إنستغرام" معلقة عليها: ”فخر مصر وفخر كل العرب يا صلاح"، الصورة التقطت لهما أثناء تصوير محمد صلاح إعلان لأحد المنتجات في دبي.

ويقضي صلاح حاليًّا إجازة قصيرة في دبي، وغاب عن مباراة منتخب بلاده في ختام مشواره بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ”مصر 2019، التي تعادل فيها أمام مضيفه النيجر بهدف لكل منهما، أمس.

وتواجد صلاح في أحد المولات الشهيرة في دبي للترويج لإحدى شركات الملابس الشهيرة، كما التقى بعضًا من مشجعيه الأطفال ورد على أسئلتهم بشكل ظريف.

كما نشرت الفاشونيستا هادية غالب صورًا جمعتها بنجم ليفربول الإنجليزي ولاعب مُنتخب مصر، وذلك داخل مول تجارى في دبي ضمن مشهد دعائي داخل إعلان آخر للشركة الراعية لمحمد صلاح.

وعلقت هادية غالب على الصور قائلة: "كنت سعيدة جدًّا بمقابلة محمد صلاح، وهو فعلاً نموذج يحتذى به للنجاح والعمل الجاد والتفاني لن تصدق ما قاله لي".

 

**********

نوير يعادل رقما مميزا لأوليفر كان

 

متابعة – طريق الشعب

حقق النجم الألماني مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونخ، رقما مميزا بتواجده في التشكيلة الأساسية للمانشافت في مواجهة هولندا، الأحد، على ملعب "يوهان كرويف أرينا" في الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات أن نوير عادل رقم أسطورة حراسة المرمى الألمانية أوليفر كان بالمشاركة في المباراة الدولية رقم 86 في مسيرته.

وحقق نوير 58 فوزا مقابل 46 لكان، كما استقبل 76 هدفا مقابل 95 استقبلها الحارس السابق.

نوير خرج بشباك نظيفة في 35 مباراة كما خاض 16 مباراة في كأس العالم، بينما أوليفر خرج بشباك نظيفة في 26 مباراة، ولعب 8 مباريات فقط في المونديال.

وعلى مستوى كأس الأمم الأوروبية لعب كان 6 مباريات مقابل 11 مباراة لنوير.

ويأتي اختيار يواكيم لوف، المدير الفني للمانشافت، لمانويل نوير، ليجدد ثقته بحارس مرمى بايرن ميونخ، رغم المطالبات بالدفع بحارس برشلونة، مارك أندريه تيرشتيغن، لتميزه في الفترة الأخيرة مع البلوغرانا.

 

*********

هنري يتربع على عرش أجانب البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية عن اختيار النجم الفرنسي تيري هنري، مهاجم أرسنال السابق، كأفضل لاعب أجنبي في تاريخ البريميرليغ.

وذكرت "BBC" أن اختيار قائمة المرشحين للأفضل في تاريخ البريميرليغ جاء بناء على وجود اللاعبين في تشكيل الموسم منذ انطلاق الدوري الإنجليزي في 1992.

وضمت لجنة الاختيار كل من آلان شيرار، ورود خوليت، وكريس سوتون بالإضافة الى الصحفي روري سميث.

وحصل بيتر شمايكل، حارس مرمى مانشستر يونايتد السابق، على جائزة أفضل حارس أجنبي في تاريخ البريميرليغ متفوقا على بيتر تشيك، وديفيد دي خيا.

على مستوى الدفاع، حصل فينسنت كومباني، لاعب مانشستر سيتي، على جائزة أفضل مدافع متفوقا على نيمانيا فيديتش، وياب ستام.

وفي وسط الملعب، اختير كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد السابق، ليكون أفضل لاعب وسط أجنبي في تاريخ البريميرليغ متفوقا على باتريك فييرا، وديفيد سيلفا.

وحصل هنري على جائزة أفضل مهاجم في تاريخ البريميرليغ متفوقا على سيرجيو أجويرو، وديديه دروجبا بالإضافة إلى إيريك كانتونا.

وعن إمكانية تواجد محمد صلاح في القائمة، قال شيرار: "محمد صلاح قدم موسما مميزا العام الماضي، وسجل أرقاما مذهلة، لكن من السابق لأوانه تواجده في قائمة الأفضل في التاريخ، إذا نجح في الاستمرار بهذه الأرقام سيكون لديه الفرصة في التواجد بين الأفضل في تاريخ البريميرليغ".

 

************

ص 8

 

في النظرية: طبقات، أمم، آداب

 

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "في النظرية: طبقات، أمم، آداب"، من تأليف إعجاز أحمد وترجمة ثائر ديب.

 يوجه الكتاب نقدا للعالم في بنيته الراهنة وفي تاريخه القريب، وللنظرية الثقافية والأدبية كما تطورت خلال العقود الأخيرة مع "ما بعد البنيوية"، والنظرية "ما بعد الاستعمارية". كما يتعرض بالنقد إلى الفكر القومي، ومقولتَي "العالم الثالث" و"أدب العالم الثالث" ونظرية "العوالم الثلاثة".

كذلك ينقد الكتاب الطريقة التي تُبنى بها المُعْتَمَدات الأدبيّة المكرَّسة، وينتقد النقّاد الذين اتهموا كارل ماركس بالمركزية الأوربية والاستشراق، بناءً على كتاباته الصحفية حول الهند.

 

*************

 

المناضلة سعاد خيري

تحتفل بميلادها الـ 90

ستوكهولم - محمد الكحط

احتفلت المناضلة د. سعاد خيري، يوم 19 آذار الجاري في منزلها بمغتربها السويدي، بعيد ميلادها الـ 90، وهي تغني وتنشد الأغنيات الوطنية والتراثية، مع ضيوفها، من رفاقها ورفيقاتها، وأصدقائها وصديقاتها، الذين دعتهم إلى مشاركتها الاحتفال.

ووسط عبق الزهور التي جلبها لها ضيوفها، تحدثت د. سعاد (أم يحيى) عن مسيرتها النضالية، مستذكرة العديد من المحطات الصعبة التي مرت بها، حيث السجون والمعتقلات التي دخلتها، وما تعرضت له من مطاردات منذ شبابها وبداية انتمائها إلى الحزب الشيوعي العراقي.

كما استذكرت مساهماتها، بعد قيام ثورة 14 تموز 1958، في مختلف نشاطات الحزب ورابطة المرأة العراقية. واستذكرت أيضا رفيق دربها القائد الشيوعي المعروف زكي خيري، وكيف انهما بعد انقلاب شباط الدموي 1963، تعرضا شأن رفاقهما الآخرين، إلى الاعتقالات والمضايقات والتشرد.

وكانت د. سعاد، قد عملت نهاية سبعينيات القرن الماضي، في سكرتارية مكتب صحافة الحزب، وبقيت حتى اللحظات الأخيرة من عمل "طريق الشعب" العلنية في ذلك الحين، تمد العاملين في الجريدة بالحماس والصمود في وجه الهجمة البعثية الفاشية.

وغادرت الرفيقة أم يحيى الى محطات كثيرة، منها براغ، حيث مكثت فيها مع عائلتها فترة من الزمن. ثم انتقلت إلى سوريا، حتى استقرت مع عائلتها في السويد. وعلى الرغم من فقدانها رفيق دربها، إلا انها بقيت قوية صامدة تواجه الحياة بكبرياء، وتكتب وتؤلف وتعد وتساهم في مختلف النشاطات.

وفي سياق الاحتفال ألقيت كلمات تهنئة من قبل منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، ورابطة المرأة العراقية في السويد. كما عبرت قيادة الحزب، في اتصال هاتفي، وقبلها في برقية، عن تهانيها للرفيقة أم يحيى بمناسبة عيد ميلادها الـ 90، مشيدة بنضالها الوطني وتاريخها المشرف.

 

***********

 

مدينة الثورة تتضامن

مع غرقى "عبّارة الموصل"

بغداد - محمد قاسم

شهدت "ساحة الحمزة" في مدينة الثورة (الصدر)، مساء الجمعة الماضية، وقفة جماهيرية تضامنا مع ضحايا فاجعة العبّارة، التي غرقت الخميس الماضي في نهر دجلة بمدينة الموصل.

وأشعل المشاركون في الوقفة، من الشيوعيين والناشطين والمواطنين، الشموع حدادا على الضحايا، معلنين عن تضامنهم مع ذويهم، ومستنكرين لا أبالية الجهات ذات العلاقة، بحياة المواطنين وسلامتهم.

ساهم في الوقفة كل من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة، و"رابطة مبدعي الثورة" الثقافية، والعديد من الناشطين المدنيين والمواطنين وأطفالهم.

 

***********

 

جولات إعلامية في أرجاء بغداد

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

شكلت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في المنصور والصالحية، التابعتان إلى اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، الجمعة الماضية، فرقا إعلامية جوالة جابت شوارع مناطق الوشاش والكريمات وكرادة مريم، وسط بغداد.

ووزعت الفرق على المواطنين واصحاب المحال التجارية ومرتادي المقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "المطلوب لمواجهة الفساد: الإرادة السياسية وحشد الطاقات الوطنية"، فضلا عن نسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.

وتبادلت الفرق مع المواطنين، الحوارات حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والامنية التي يمر بها البلد، وموقف الحزب منها، ودعواته المستمرة إلى محاربة الفساد وتنفيذ الإصلاحات الحكومية.

 

************

 

طاولة "طريق الشعب" في الديوانية

 

الديوانية -  داخل العبادي

ابتهاجا بقرب حلول الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في مدينة الديوانية، بالتعاون مع "تجمع القوى المدنية الوطنية"، طاولة إعلامية في الهواء الطلق، على "ساحة الراية" وسط المدينة.

تحدث خلال الطاولة التي استقطبت الكثير من المواطنين، الرفيق ناصر حسين عن تاريخ الحزب ومسيرته النضالية، مشيرا إلى ان ذكرى ميلاد الحزب عزيزة على قلوب الشيوعيون والقوى الوطنية، ومؤكدا ان "الحزب الشيوعي، حزب نضال وتضحيات.. حزب أمل وعمل. قدم آلاف الشهداء من أجل بناء الوطن الحر والشعب السعيد".

بعد ذلك ألقى الرفيق مالك البرقعاوي، قصائد وطنية ألهبت حماس الحاضرين.

ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الشرارة". كما وزع عليهم الحلوى ابتهاجا بالمناسبة.

 

**************

 

المعمار موفق الطائي

يوقّع كتابه الجديد

بغداد-طريق الشعب

يقيم المعمار الأكاديمي موفق الطائي عصر اليوم الثلاثاء حفلا يوقّع فيه كتابه الجديد" بغداد جنة ... مع وقف التنفيذ".

ويدعو الطائي أصدقاءه والقرّاء الى حضور الحفل، الذي سيبدأ في الساعة السابعة والنصف من مساء هذا اليوم في(المحطة) قرب ساحة عقبة بن نافع.

 

************

 

ليس مجرد كلام...

العبّارة.. وماذا بعد؟!

 

قبل أيام حدثت كارثة العبّارة التي أدمت قلوبنا وقرّحت جفوننا، وجعلتنا في دوّامة أسىً لا مثيل لها، وقال مَنْ قال، وصرّح مَنْ صرّح، وتأسّى مَنْ تأسّى... ولكن..!

حتماً ستمرُّ مرور السحاب وسننساها لنُصدم بكارثةٍ أخرى ونعيد الكرّة في الحزن والأسى مثلما مرّت سابقاتها من الأحداث. فالتفجيرات الدامية، وغرق العبّارات والزوارق وحوادث الاختطاف والاغتيالات وانهيار المباني، وحوادث الطرق وحرائق المؤسسات وغيرها، كلها حدثت وسمعنا الأقوال والتصريحات النارية وقتها، والتي جعلتنا نحلم بأننا نعيش العدالة بكل أشكالها وألوانها، ولا يمكن أن ينجو مجرم من العقاب أبداً، لكننا ما أن نفيق من الحلم حتى نجد أنفسنا في بلد هو الثالث فساداً في التصنيف العالمي، وهذا الأمر يجعلنا أمام مفترق دروب لا مثيل له من القلق والخوف والارتباك الدائم إزاء مجهول لا نعرف شكله أو حجمه!

الفساد أساس كل خراب ودمار وسفك دماء على هذه الأرض، حيث صار كالسوسة ينخر في كل مفصل من مفاصل حياتنا الاجتماعية والإنسانية والسياسية والمعيشية، فصار الجشع سيد مطالبنا ومبتغانا، وبتنا لا نتورّع عن قتل أي شيء كي نعيش منعّمين حتى وان صاح العالم بأسره علينا: إنكم فاسدون، مخرّبون، عاجزون عن أن تبنوا دولة مهما كان لونها وطريقة الحياة فيها!

لا نتورّع عن قتل الزرع والضرع وقبلها الإنسان كي نملأ جيوبنا بالمال السحت، وإلاّ هل فكّرنا بآلية العيش الرغيد بصفاء ومودّة مع الجميع، ونشر ثقافة المحبة والتآخي والنزاهة والأمانة ونكران الذات وقبل كل شيء حب الوطن، ومعنى الوطنية الحقّة؟!

فإذا بقينا على هذا الحال ولم نقف ونتأمل ما حدث وسيحدث والى أين ستؤول أمور البلاد والعباد فستكون العاقبة أكثر سوءاً، والهاوية هي المحطة الأخيرة، وسيلعننا الناس والتاريخ على مرِّ العصور!

العبّارة وكارثتها لابد أن تكون آخر محطّة نقف عندها في طريق الكوارث الدامية التي سببّها ويسبّبها الفساد المستشري في الضمائر والنفوس قبل كل شيء، وعلينا أن نعيد حساباتنا عسى أن نتلاحق أنفسنا، ونستطيع أن نصحّح بعض ما خَرب فيها!

العراقيون كشعبٍ أمانةٌ في أعناق المسؤولين مهما كانوا من أعلى منصب إلى أدناه، ولابد أن تصان هذه الأمانة مهما كلّف الأمر، لا أن نترك الحبل على الغارب ليغرق الجميع في بحور من دم وخراب وضياع نتيجة الفساد واللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية الحقيقية وبكوننا بشراً وإنسانيين في كل شيء، وبالتالي يضيع الوطن بأكمله!

وليعلم الجميع أن أثمن وأكبر وأعلى وأغلى وأفضل رأس مال في الوجود هو الإنسان، إذا ضاع ضاع كل شيء حتى الوطن!

 

عبد السادة البصري

 

*************

 

في المحمودية ..أصبوحة حوارية حول الراهن العراقي

المحمودية – طريق الشعب

عقدت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، الجمعة الماضية، أصبوحة حوارية حول الراهن العراقي، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الأصبوحة التي عقدت في مقر اللجنة الأساسية بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، والتي أدارها الرفيق عباس معن، جرت خلالها مناقشة الكثير من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية التي تدور في العراق اليوم، أبرزها ما يتعلق بتأخر اكتمال تشكيل الكابينة الوزارية، والاختلافات بين الكتل السياسية حول تسمية رؤساء اللجان البرلمانية، الأمر الذي تسبب في  تأخير تشريع العديد من القوانين المهمة ذات المساس المباشر بالحياة اليومية للشعب، فضلا عن تأثير ذلك على حل اشكالات الحكومات المحلية، والأزمات التي تعصف في المحافظات.

كذلك جرى الحديث حول الظروف الصعبة التي يعيشها المواطنون، نظرا لتدني مستوياتهم المعيشية وعدم توفر فرص عمل لشرائح الشباب والخريجين، الأمر الذي ساهم في جر العديد من الشباب إلى مسرح الجريمة وتعاطي المخدرات.

وشدد المشاركون في الأصبوحة على أهمية حصر السلاح بيد الدولة، للحد من جرائم الخطف والسلب وحوادث السطو والاغتيالات، التي باتت تتفاقم خلال الفترة الأخيرة.

 

************

 

ضيّفه "تجمع شارع المتنبي"

د. سعيد عدنان: التنوير فكر نهضوي

بغداد – طريق الشعب

ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، أستاذ الأدب العربي د. سعيد عدنان، الذي قدم محاضرة بعنوان "التنوير فكر نهضوي"، بحضور جمع من المثقفين والاعلاميين والناشطين والمهتمين في الشأن الفكري.

 

المحاضرة التي احتضنتها "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أدارها الإعلامي عامر عبود الشيخ علي، مستهلا تقديمه بالقول: "سادت مناخات العالم خلال القرون الماضية، نزاعات وحشية ، ادت الى ظلام أجوائها نتيجة تعصب البعض دينيا وايديولوجيا وقوميا، ما تسبب في اعتلال الفكر وانحساره وضيق الافق"، متابعا القول ان الكثير من الدول الأوربية تجاوز تلك الأجواء، عبر تأسيس عقلي معرفي ذي مضمون انساني.

د. سعيد عدنان، وفي معرض محاضرته، تحدث عن الفكر التنويري، مشيرا الى ان مديات التنوير مردودة الى سلطة العقل، وان اوربا عملت في عصر النهضة، بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر، على إحياء التراث اليوناني والروماني، ثم دخلت منذ القرن السابع عشر وخلال القرن الثامن عشر، عصر التنوير "لتخرج من سلطة التراث وسلطة الكنيسة والعواطف والانفعالات، الى سلطة العقل المتزن".

وأضاف قائلا ان "التنوير بهذا المعنى ينطلق من مبدأ قدرة الانسان على معرفة ما حوله"، متسائلا ومجيبا في الوقت ذاته "هل يصح للفلسفة ان تنفصل عن العلم التجريبي؟ فإذا انفصلت الفلسفة عن هذا العلم وقعت في الاوهام والخرافة".

وأوضح د. عدنان ان التنوير بلغ ذروته في القرن الثامن عشر، وان هذا العصر شهد ظهور فلاسفة كبار، أمثال الفرنسيين روسو وفولتير والالماني كانط، الذين انتقلت أفكارهم حتى إلى المفكرين العرب بعد ان حوربت حضارتهم من قبل الفكر المتطرف، ودخلوا عصور التخلف والظلام، مضيفا ان العرب في القرن التاسع عشر، بدأوا يستفيقون، وبدأت ملامح التنوير تنتقل اليهم من اوربا.

واستذكر المحاضر عددا من أعلام التنوير في مصر، الذين عبروا عن الأفكار العقلانية، أمثال احمد لطفي السيد الذي ترجم آثار ارسطو من الفرنسية الى العربية، وأسس جريدة في مطلع القرن العشرين كانت تدعو الى العقلانية والى التحرر، وأصبحت مهدا لجيل من حملة الفكر التنويري مثل عباس محمود العقاد وطه حسين ومحمد حسنين هيكل.

وتابع قائلا ان الشخص الثاني الذي حمل مشعل التنوير في المنطقة العربية، هو علي عبد الرازق، الذي كان قد أصدر كتابا عنوانه "الاسلام واصول الحكم".

كما تحدث المحاضر عن المفكر طه حسين، الذي بدأ طريقه بالشك في قضايا عديدة كان مسلما بها، وصار يراها غير ثابتة، ويرى أن الشك هو الطريق إلى اليقين.

ثم سلط الضوء على المفكر سلامة موسى، الذي ساهم في نقل نظرية داروين إلى العربية، وكتب في علم النفس، وانتقد الكثير من القضايا المسلم بها، والتي كانت شائعة في المجتمع العربي، وذلك من خلال فكره الذي يستند إلى المعرفة العلمية التجريبية.

ولفت د. عدنان إلى أن التنوير في المنطقة العربية لم يستمر، وان الخرافة عادت مجددا وأخذت الحيز الأكبر في تفكير الناس، موضحا ان السبب في ذلك هو ان التنوير كان مقتصرا على النخبة، ولم يصل الى عامة الشعب في مصر او غيرها من البلدان العربية، إلى جانب شيوع الامية وقلة المدارس وقيام انظمة عسكرية ليس من مصلحتها ان يعلو شأن العقل والفرد الحر المتنور.

وتطرق المحاضر في نهاية محاضرته، إلى تأثير حركة التنوير في العراق مطلع القرن العشرين، من خلال الشاعرين الزهاوي والرصافي، مشيرا إلى ان الأخير، وبالاضافة إلى كونه شاعرا، كان صاحب فكر، وان نظرته الى التاريخ كانت نظرة عقلية فانتقد جوانب كثيرة منه.

وفي الختام قدم رئيس التجمع د. علي مهدي، شهادة تقدير إلى د. سعيد عدنان.

 

 

*************

 

على "قاعة الرباط" وسط بغداد

فعالية شعرية – موسيقية في اليوم العالمي للشعر

بغداد - تضامن عبد المحسن، طه رشيد

تحت شعار "تصحو القصيدة فوق هدب كمنجة وتنام أوتارا فيشرق عود"، وفي مناسبة اليوم العالمي للشعر 21 آذار، أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية، الخميس الماضي، فعالية شعرية – موسيقية.

الفعالية التي احتضنتها "قاعة الرباط" في مقر الدائرة وسط بغداد، حضرها وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، إلى جانب نخبة من الأدباء والفنانين ومحبي الشعر والموسيقى. فيما أدارها الشاعر عمر السراي، واستهلها بكلمة قال فيها: "ما الذي سيحدث لو اصبحت الحياة من دون شعر؟  (...) سيحدث ان المُخرَجين من ديارهم قسرا سيظلون من دون لسان، وان اللون سيخبو، وأن الساكنين في العراء سيرون القمر لهم وحدهم متى ما يشاءون. فبيوتهم دائما من دون سقوف".

وأضاف في كلمته قائلا: "سيكون الشعر كل شيء في زمن كل ما فيه لا شيء. فحافظوا عليه ايها الشعراء".

بعد ذلك قرأ الشاعر الكبير ياسين طه حافظ، كلمة اليوم العالمي للشعر، التي دعا فيها شعراء العراق إلى الفخر رغم حياتهم الصعبة "لأنهم يكتبون شعرا، وان الشعر في العراق التقى بالشعر في العالم. وهذا يعني العمل على ان تلتقي حياتنا بالحياة في العالم وان لا يظل شعبنا صفوفا خلفية". (نشرت جريدتنا نص الكلمة على الصفحة الثقافية لعدد الأحد الماضي).

ثم اعتلى المنصة معاون مدير دائرة الفنون الموسيقية، عماد جاسم، الذي ألقى كلمة قال فيها أن هذه الفعالية تمثل باكورة التعاون المثمر بين الدائرة واتحاد الادباء "الذي عودنا على نشر قيم الثقافة الوطنية والمعرفية التي نطمح إلى ان تكون الهدف الاسمى لكل المؤسسات"، مشددا على أن تكون دائرة الفنون الموسيقية "موقدا لشموع الامل والعمل، ومكانا للمجاهرة بقصائد الحب وأغاني الوطن، من اجل العمل على تأسيس ثقافة التضامن المعرفي والفكري، لتحجيم اليأس واليباب ومقاومة سلطة الظلام".

ودعا جاسم في كلمته إلى مد الجسور بين الموسيقى وبقية حقول المعرفة "لإدامة العلائق وتغذية الأرواح بعسل الوجود من فنون وآداب".

وكانت للأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر إبراهيم الخياط، كلمة قال فيها ان "الشعراء يحتفلون سنويا بيوم الشعر العالمي، ولكن اليوم، وفي سياق جديد، تم التعاون مع دائرة الفنون الموسيقية لتشترك الموسيقى مع القصائد، وسيتكرر ذلك ويكون سياقا عاما في الاحتفاليات القادمة"، مؤكدا انه "في كل عام وفي مثل هذا اليوم، سيتم اختيار شاعر لكتابة كلمة اليوم العالمي للشعر، أسوة بالمناسبات الإبداعية السنوية التي أقرت من قبل المنظمات الدولية المرموقة. فهذا اليوم هو يوم إشاعة الجمال والزاد الروحي للناس".

وشهدت الأمسية قراءات شعرية ساهم فيها كل من الشعراء جبار الكواز وسلمان داود محمد ونجاة عبد الله وعامر عاصي ومروان عادل وزينل الصوفي وحسين هليل، الذين قرأوا قصائدهم على أنغام كمان عباس فاضل، وقانون حسين السماوي.

 

**********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg