العدد 151 السنة 84 الأثنين 25 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
أيّد تعويض ذوي ضحايا "العبّارة" وتسلّم طلبا لحل مجلس المحافظة ومقاضاة أعضائه
البرلمان يقيل العاكوب ونائبيه ويوصي الحكومة بإعادة انتشار القوات العسكرية وإغلاق المقرات الوهمية في نينوى
بغداد - طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها أمس الاحد، برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس، بحضور 274 نائباً على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، وفيما قرر اكمال التحقيقات بشأن حادثة "العبّارة" ومحاسبة المقصرين واعتبار الضحايا شهداء وتعويض ذويهم، أوصى الحكومة بإعادة انتشار القوات العسكرية لحفظ الامن في محافظة نينوى، واغلاق المقرات غير الرسمية فيها.
وفي حين أعلن تسلمه طلبا نيابيا موقعا من 121 نائبا يتضمن حل مجلس محافظة نينوى واحالة اعضائه الى القضاء لوجود مخالفات جسيمة، أنهى القراءة الأولى لقانوني الكسب غير المشروع والمدن الصناعية.

ضحايا الكوارث العامة

وفي بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للبرلمان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحلبوسي، دعا الى التحقيق بأسباب حادث العبّارة والعمل على عدم تكرار مثل هذه الحوادث مجددا والوقوف الى جانب ذوي الضحايا، مطالبا المجلس بالشروع في إزاحة الفساد بالتعاون مع السلطات الاخرى والاعلان عن معايير جودة واضحة يتم مراقبتها بصرامة في مختلف مجالات الحياة عن طريق الجهات المعنية بالإضافة الى ملاحقة جميع عمليات الابتزاز بأسماء وعناوين محترمة للعراقيين ورفع القدرات الامنية والخدمية للتعامل مع الكوارث بسرعة وسن قانون خاص بضحايا الكوارث العامة.
إقالة المحافظ ونائبيه

وصوت المجلس على إقالة محافظ نينوى، نوفل حمادي العاكوب، ونائبيه (عبد القادر عبد الله وحسن ذنون) بناء على المقترح المقدم من رئيس مجلس الوزراء لإهمالهم وتقصيرهم بالواجب والمسؤولية وهدر المال العام واستغلال المنصب الوظيفي.

تعويض الضحايا

ووافق مجلس النواب، على قرار نيابي يتضمن توصيات للحكومة والسلطة القضائية تتضمن اكمال التحقيقات الاصولية بخصوص حادثة العبّارة ومحاسبة المقصرين واعتبار ضحايا الحادث شهداء وتعويضهم مع ضمان حق ذويهم باللجوء الى القضاء واضافة قضايا الفساد المالي والاداري كافة وحسم الدعاوى المشار اليها واعلام المجلس بالإجراءات المتخذة.
واكد الحلبوسي على استعداد مجلس النواب للنظر في الطلبات كافة الخاصة بتعويض المتضررين من ابناء الشعب العراقي.

انتشار القوات العسكرية

واتم المجلس التصويت على قرار نيابي يشمل توصيات موجهة الى رئيس مجلس الوزراء القائد للقوات المسلحة ورئيس مجلس القضاء تضمنت توحيد القيادة العسكرية والسيطرة للقوات العسكرية واكمال موجود القوات العسكرية بما يضمن تطويع ابناء المحافظة واعادة توزيع وانتشار القوات العسكرية لحفظ الامن.

إغلاق المقرات غير الرسمية

كذلك ان يتولى القائد العام للقوات المسلحة اتخاذ الاجراءات كافة لإغلاق المقرات غير الرسمية مهما كانت صفتها وتوفير اجهزة كشف المتفجرات وتعزيز الاجهزة الاستخبارية بالعدد والعدة فضلا عن توفير الامكانات كافة للجهاز القضائي من المحققين والقضاة واعادة فتح المحاكم وايقاف كل اشكال التهريب وخاصة الحديد والسكراب والنفط بالإضافة الى القيام بحملة مستعجلة من قبل الجهد الحكومي والمحلي لإعادة اعمار المحافظة وغلق ملف النزوح وتسريع اجراءات تعويض المتضررين وإطلاق التخصيصات المالية للمحافظة وباقي المحافظات.

حل مجلس محافظة نينوى

وأعلن الحلبوسي استلام طلب من 121 نائبا يتضمن حل مجلس محافظة نينوى واحالة اعضائه الى القضاء لوجود مخالفات جسيمة واهمال اداري واضح، مشيرا الى احالة الطلب للدائرة القانونية والمستشار القانوني في المجلس لغرض النظر به على ان يتم عرضه لاحقا على المجلس.

ثلاثة مشاريع قوانين

واتم مجلس النواب، القراءة الاولى لمشروع قانون الكسب غير المشروع، من اجل حماية المال العام ولمنع حالات تضارب المصالح الخاصة مع المصلحة العامة ولضمان مشروعية مصادرة تمويل التنظيمات السياسية وغير الحكومية ولإخضاع الذين يستغلون مناصبهم الوظيفية في الاثراء غير المشروع من المال العام للمساءلة القانونية.
واكمل البرلمان، القراءة الاولى لمشروع قانون المدن الصناعية، لغرض تنظيم انشاء وتطوير وادارة وتشغيل المدن الصناعية وصيانتها وفقا لتجارب معاصرة وبهدف تشجيع وتوسيع الاستثمار الخاص وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات الاجنبية وخلق فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة.
وأعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي خلال ترؤسه جانبا من الجلسة عن تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية، وعرضه في جلسة اخرى بعد عقد اجتماع مشترك مع اللجان المعنية يوم الثلاثاء.
وانهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم {72} لسنة 2017. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الاثنين.
**********
"سائرون" لن يتراجع عن مشروعه الإصلاحي تحت أي ظرف
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، امس الاحد، ان المشروع الإصلاحي الذي يتبناه تحالفه، يشمل جميع مفاصل الحكومة بلا استثناء، معلنا عدم التخلي والتراجع عن تنفيذه تحت أي ظرف. وقال الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دواعش الفساد هم الأخطر على بلدنا وشعبنا وسنبقى نلاحقهم حتى نقدمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".
واضاف الشمري ان "شعبنا الذي عانَى الويلات منذ سقوط الطاغية الى الآن لن يبقى ساكتا او مكتوف الايدي جراء ما يقوم به دواعش الفساد والتي اقتربت ساعة الخلاص منهم".
*******
في البصرة.. تظاهرة حاشدة لعمال الأجر اليومي
أحمد ستار العكيلي
تظاهر مساء أمس، العشرات من عمال الاجور اليومية العاملين في بلدية محافظة البصرة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة مدة ثلاثة اشهر.
التظاهرة احتشدت امام منزل محافظ البصرة أسعد العيداني في كوت الحجاج.
ويقول العامل رزاق كريم قال لــ"طريق الشعب" منذ ثلاثة اشهر لم نستلم رواتبنا ونحن نعمل ليل نهار لتنظيف شوارع البصرة وازقتها من النفايات.
واضاف كريم، ما ذنبنا نحن الشباب الذين لا نمتلك عملا غير هذا، ما ذنب اطفالي وعائلتي التي أنا مصدر رزقها الوحيد. المتظاهر عبد الكريم جاسم قال لــ"طريق الشعب" أين الحكومة مما نحن فيه الآن لا رواتب منذُ ثلاثة اشهر، من حقنا كشباب أن نأكل ونلبس ما ذبنا نعمل دون مقابل.
واضاف عبد الكريم، نناشد الحكومة لصرف رواتبنا عاجلا مع تثبيتنا على الملاك الدائم وهذا حقنا وليس فضلا من قبل محافظ البصرة وحكومتها المحلية التي فشلت في تقديم اي منجز لنا نحن اهالي البصرة.
*******
رئيس ديوان الرقابة الماليَّة يباشر عمله رئيساً لهيئة النزاهة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الاحد، عن تسنم رئيس ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحاديِّ رئاسة الهيئة وكالة، إضافة إلى مهام عمله رئيساً لديوان الرقابة.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أمرا ديوانيا صدر بتكليف رئيس ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحاديِّ بمهام رئاسة الهيئة وكَالَةً"، مبينةً "مباشرته أداء مهامه، ليكون سابع رئيس لهيئة النزاهة منذ تأسيسها عام 2004". واضافت ان "الرئيس الجديد عقد اجتماعاً بالمديرين العامين في الهيئة تَمَّت خلاله مناقشة آليَّة عمل دوائر ومديريات ومكاتب تحقيق الهيئة، وسبل تسيير أعْمَالِهَا بِاِنْسِيَابِيَّةٍ، واتخاذ القرارات اللازمة بصدد ذلك".
يُشَار إلى أنَّ هيئة النزاهة كانت قد أعلنت في منتصف آذار الجاري عن وفاة رئيسها السابق القاضي (عزت توفيق جعفر) اثر حادث مروري في محافظة دهوك.
*************
لجنة تقصي حقائق نينوى: لن نقبل أن يكون مصير تقريرنا كمصير تقرير سقوط الموصل
بغداد – طريق الشعب
أشرت لجنة تقصي الحقائق في محافظة نينوى والتي شكلها البرلمان في وقت سابق، عن اجتزاء فقرات من تقريرها الخاصة عن المحافظة والتصويت عليه فرديا من قبل النواب. وقال رئيس اللجنة، النائب اسامة النجيفي في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء اللجنة، تابعته "طريق الشعب"، ان "تقرير تقصي حقائق نينوى تضمن ٣٠ فقرة وتم اجتزاء فقرات منه، ما يقرب من عشر فقرات، والتصويت عليها فرديا، ونحن نصر على عرض التقرير بشكل كامل". واضاف، "هنالك قضايا متعلقة بموضوع مشاكل الوقفين والمكاتب الاقتصادية ونحتفظ بحقنا بعرض التقرير كاملا ولن نقبل بأن يكون مصير تقصي الحقائق كمصير تقرير سقوط الموصل وعدم قراءته فهذه قضايا حساسة ومهمة ونأمل ان تكون هنالك استجابة لمطلبنا وبعكسه فسيكون لنا تصعيد سياسي لاننا لا نقبل بتغليب آراء بعض النواب وتسويف التقرير لان هنالك اشياء مهمة نعتقد ان التصويت عليها هو ضروري".
وبين، ان "من المواد غير المصوت عليها اخراج عناصر حزب العمال الكردستاني وتوزيع الاراضي على من لا يستحق ومشاكل الوقفين السني والشيعي وتهريب النفط ومحاسبة بعض المديرين العامين المتهمين بالفساد كما ان عدم التصويت على تجميد عمل مجلس المحافظة واحالته للجنة القانونية هو ايضا امر خاطئ".
واضاف ان "لجنة تقصي الحقائق لم تتطرق لجميع القضايا ومنها قضايا الحشود التي بحاجة الى توسيع وقرارات حاسمة".
**********
مفوضية الانتخابات تعلن تطبيق قانون حظر حزب البعث والكيانات العنصرية

بغداد – طريق الشعب
أعلن عضو مجلس مفوضية الانتخابات، رياض البدران، امس الاحد، البدء في تطبيق فقرات قانون حظر حزب البعث والكيانات والاحزاب والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية رقم 32 لسنة 2016.
وقال البدران في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المفوضية باشرت بتنفيذ فقرات القانون من خلال دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية في مفوضية الانتخابات بتطبيق فقرات القانون المذكور".
ودعا "كل من له مصلحة في تنفيذ القانون الى مراجعة دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية لتسجيل شكوى ضد اي نشاط يتعلق بفقرات القانون".
*******
البيان الختامي للقمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن:
مكافحة الإرهاب و"النعرات الطائفية"
وتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث
بغداد – طريق الشعب
أكد نص البيان الختامي المشترك الصادر عن القمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية، امس الاحد، أهمية تعزيز وتعميق التعاون والتنسيق والتكامل الأمني والاقتصادي والتجاري فيما بين البلدان الثلاث، مشددين على ضرورة العمل المكثف والمنسق لتعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة ومكافحة الإرهاب والنعرات الطائفية والمذهبية. وعقدت القمة الثلاثية، صباح امس الاحد، في القاهرة، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية.
تعاون شامل

وجاء في البيان الختامي، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القادة الثلاثة ثمنوا خلال القمة، العلاقات التاريخية الوطيدة بين بلادهم، مؤكدين على أهمية العمل لتعزيز مستوى التنسيق بين الدول الثلاث، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية، بالإضافة للروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية بين الشعوب الثلاثة، وذلك لتطوير التعاون بين مصر والأردن والعراق في مختلف المجالات، في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية وتحديات غير مسبوقة يواجهها الأمن القومي العربي.

إنهاء الأزمات

واستعرض القادة آخر التطورات التي تشهدها المنطقة، مؤكدين عزمهم على التعاون والتنسيق الاستراتيجي فيما بينهم، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة كافة، بما فيها إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، وأعربوا عن التطلع لأن تؤدي القمة العربية القادمة في تونس الى استعادة التضامن وتعزيز العمل المشترك في إطار جامعة الدول العربية.

مكافحة المذهبية

وأكدوا أهمية مكافحة الإرهاب بصوره كافة ومواجهة كل من يدعمه بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، مشددين على أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب، خاصة في ضوء الانتصار الذي حققه العراق في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي، والتضحيات التي بذلها أبناء الشعب العراقي في هذا الإطار، وانتهاء السيطرة المكانية لتنظيم داعش في سوريا، مؤكدين على دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين وضمان حقوقه وحقوق مواطنيه التي انتهكتها عصابات داعش الإرهابية التي عدتها قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

تعزيز مؤسسات الدولة

وشدد القادة الثلاثة بحسب البيان، على أهمية العمل المكثف والمنسق لتعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة في المنطقة العربية، بوصفها الضمانة الحقيقية ضد مخاطر التشرذم والإرهاب والنعرات الطائفية والمذهبية التي تتناقض مع روح المواطنة والمؤسسات الديمقراطية وحماية استقلال البلدان العربية ومنع التدخل في شؤونها الداخلية.

التعاون الاقتصادي

وناقش القادة عددا من الأفكار لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، ومن بينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، بالإضافة لزيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي فيما بينهم، واتفقوا على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات فيما بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة.

فريق عمل

كما قرروا تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال هذه القمة، تحت رعاية القادة الثلاث، لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والسياسي والأمني والثقافي كما اتفقوا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه فيما بينهم.
ص 2

شيخ الأزهر يرغب في زيارة بغداد والنجف

بغداد – طريق الشعب
أعرب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، عن رغبته في زيارة بغداد والنجف، مؤكداً ضرورة تجاوز كل الخلافات وإحراز تقدم لصالح الشعوب.
وقال شيخ الازهر خلال لقائه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، انه يرغب "في زيارة العراق ومدينة النجف الأشرف"، معربا عن سروره "للتطور الذي يشهده العراق ووحدة شعبه وانتصاره على الإرهاب"، مؤكداً أن "الروابط القوية تستدعي توحيد دولنا وشعوبنا وتجاوز كل الخلافات وإحراز تقدم لصالح الشعوب المسلمة والبشرية جمعاء".
يشار إلى أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وصل، أمس الاول السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستغرق يومين.

*************

مفوضية حقوق الانسان تحذر من "كارثة جديدة" والقضاء يشكل هيئة تحقيق في الحادث
وفد من "سائرون" يزور موقع فاجعة "العبّارة" ويلتقي عوائل الضحايا ويطالب الحكومة بإنصاف الموصل

بغداد – طريق الشعب
زار وفد من تحالف سائرون، موقع فاجعة "العبّارة" بعد يوم من وقوعها، بهدف الوقوف على احتياجات اهالي مدينة الموصل، مطالبا الحكومة الاتحادية بدعم المحافظة ومحاسبة المتسببين في الحادث.

وفيما أعلنت المفوضية حصيلة عدد من الضحايا والمصابين في عدد من المستشفيات في محافظة نينوى، حذرت من وقوع كارثة انسانية اخرى تحل بالمدينة. بينما قرر مجلس القضاء الأعلى، تشكيل هيئة تحقيقية خاصة للتحقيق في الحادث المروع.

زيارة اطلاع وتضامن

وقال مكتب النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، ان الأخير ترأس وفدا ضم عددا من نواب التحالف، لزيارة موقع فاجعة العبّارة، واللقاء مع ذوي الضحايا والمواطنين المنكوبين، الجمعة الماضي.
وبيّن المعموري، إن هذه الزيارة إلى مدينة الموصل جاءت بناء على توجيه الهيئة السياسية للتيار الصدري وقيادة تحالف سائرون من اجل تفقد موقع فاجعة العبارة في المدينة السياحة والاطلاع على حيثيات الحادث الأليم.
وأضاف، وفور وصولنا إلى موقع الفاجعة جرى اللقاء بعوائل الضحايا والمواطنين المتظاهرين للاستماع إلى تفاصيل حادث غرق العبارة والوقوف على المشاكل التي تعاني منها مدينة الموصل بشكل عام، موضحا، إن وفد تحالف سائرون التقى أيضاً بقائد عمليات نينوى وقائد الشرطة النهرية لمتابعة الإجراءات المتخذة قبل وبعد الحادث المؤسف الذي أدى إلى خسارة كبيرة في أرواح مواطنينا الأحبة.
وأشار المعموري، الى ان مدينة الموصل تحتاج إلى وقفة حقيقية من الحكومة المركزية وتقديم الدعم والاسناد لها على المستويات والصعد كافة لتخفيف معاناة الأهالي، داعيا إلى تشكيل لجنة تحقيقية على أن تنجز أعمالها خلال مدة قصيرة لتحديد المقصرين في فاجعة العبارة وتقديمهم الى العدالة دون مجاملة بالإضافة إلى تعويض ذوي الضحايا بما يتلاءم مع حجم الكارثة التي تعرضوا اليها.

زورق واحد وجماعة مسلحة

وقال مراسل "طريق الشعب"، ان وفدا من محلية الحزب الشيوعي العراقي في نينوى، رافق وفد تحالف سائرون، حيث زار الوفد في البداية مقر الشرطة النهرية والتقى بمديرها، واتضح ان الشرطة النهرية تفتقر إلى الكثير من مقومات عملها حيث انها لا تمتلك سوى زورق واحد فقط، وقد طالب مدير الشرطة النهرية بسد النقص في المنتسبين وفي التجهيزات وقد وعده نواب تحالف سائرون بمفاتحة وزارة الداخلية لسد النقص.
وعزا مدير الشرطة النهرية، انقلاب العبّارة إلى اهمال من قبل إدارة الجزيرة السياحية، وان مديريته لا تستطيع محاسبتها لوجود جماعة مسلحة تدعمها وتساندها ولها حصة من الإيرادات.
وانتقل الوفد البرلماني الى موقع العبّارة للالتقاء بالمتظاهرين الغاضبين وكانوا ايجابيين في استقبال نواب سائرون، بعد ذلك زار مقر قيادة العمليات، حيث التقى قائدها اللواء نجم الجبوري وقد أبدى استعداده الكامل للتعاون لحلحلة بعض المشاكل التي تواجه المحافظة، مشيدا بموقف نواب سائرون ونقلهم الحقيقة كما هي على عكس بعض النواب الذين يشوهون صورة المحافظة في تصريحاتهم.

حصيلة المستشفيات

في الاثناء، قال عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان حصيلة الضحايا الذين استقبلتهم مستشفيات الموصل كالاتي:
مستشفى الموصل العام: 6 ضحايا ( 4 نساء وطفلان)، و3مصابين.
مستشفى ابن سينا التعليمي: ضحيتان (امرأة وطفل) و5 مصابين، بينهم فتاة وطفل.
مستشفى السلام التعليمي: 27 ضحية اغلبهم من النساء والأطفال، و35 مصابا.
مستشفى ابن الأثير للأطفال: 10 ضحايا (4 اطفال و4 نساء و2 رجال)، و7 مصابين.
المستشفى الجمهوري: 9 ضحايا (6 نساء و3 أطفال).
مستشفى حمام العليل: فتاة بعمر 20 عاما ترقد العناية المركزة.

تحذير من كارثة جديدة
وفي السياق، مقال مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة نينوى، فيصل فتحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر من وقوع كارثة انسانية اخرى تحل بالمدينة على جسر السويس الواقع على نهر الخوصر في الساحل الايسر من مدينة الموصل"، مبينا ان "الجسر تعرض الى الانجراف من جانبيه وحصول أضرار في الاعمدة الا انه لم يتخذ اي اجراء احترازي او منع عملية سير العجلات".
ودعا فتحي "الجهات المعنية في المحافظة الى الإسراع في منع مرور وسير العجلات والمشاة واتخاذ ما يلزم من الاجراءات الاحترازية"، موضحا ان "نينوى مقبلة على موجة امطار وارتفاع منسوب المياه استنادا إلى ما أعلنته الجهات المعنية في المحافظة".

هيئة تحقيقية

الى ذلك، أعلن مجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب "،"تشكيل هيئة خاصة للتحقيق في حادث غرق العبارة في الموصل الذي راح ضحيته عدد من المواطنين الأبرياء"، مبينا أن "الهيئة تضم عدداً من القضاة وأعضاء الادعاء العام في الموصل".

*************

الموظفون "المحاسبون" و"المدققون" ينظمون وقفة احتجاجية مطالبين بصرف المخصصات المهنية
بغداد – طريق الشعب
نظم حشد من الموظفين المحاسبين والمدققين في دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وقفة احتجاجية، قرب مبنى نقابتهم، في منطقة المنصور، غربي بغداد.
ودعا المحتجون الى "صرف المخصصات المهنية لكل العاملين في القطاع العام والمختلط والخاص وفروع الشركات الأجنبية"، مطالبين بـ"إعادة الدراسة في المعهد العربي للمحاسبين القانونيين لرفد المهنة بالملاكات المؤهلة وتطوير المهنة".
وشددوا على ضرورة ان "يكون العمل في الاقسام المالية ودوائر اجهزة التدقيق والرقابة الداخلية حصرا لخريجي اقسام المحاسبة والتخصصات المالية والمنتمين كأعضاء النقابة".
وكانت وزارة العدل قد أعلنت في مطلع العام الجاري، حصول موافقة وزير العدل وكالة، بنكين ريكاني، على منح مخصصات الخطورة لشريحة المحاسبين والمدققين واصحاب الذمة من أمناء المخازن العاملين في وزارة العدل والبالغة 30في المائة. في حين لم تحذوا بقية الوزارات الأخرى حذو وزارة العدل، وبقي المحاسبون في تلك الوزارات بلا مخصصات مهنية.

************

نائب عن "الفتح": أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة لم تحسم بعد
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف الفتح، حنين قدو، أمس الأحد، انه لم يتم حسم أسماء المرشحين للوزارات الأربعة الشاغرة حتى الآن.
وقال قدو في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هناك جهات معينة وأحزاب، تطالب بالاستحقاق الانتخابي، باعتبار الكابينة الحكومية بنيت على أساس المحاصصة والتوافق ما بين الكتل السياسية، من أجل تمكين رئيس الوزراء من تقديم مرشحيه والتصويت عليهم تحت قبة البرلمان، ولهذا لم يحسم الجدل بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة حتى الان".
وكان النائب عن تحالف الفتح، عامر الفايز قد كشف الأربعاء الماضي، عن الأسماء التي قدمت إلى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي المرشحة لحقيبة الداخلية.

***********

ثلاثة انتحاريين يفجرون أنفسهم
في سنجار

بغداد – طريق الشعب
فجّر ثلاثة انتحاريين أنفسهم بعد محاصرتهم من قبل القوات الأمنية، في قضاء سنجار، غربي مركز نينوى.
وقالت خلية الاعلام الأمني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القوات الأمنية حاصرت ثلاثة انتحاريين ونتيجة لإفشال مخططهم فجروا أنفسهم في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.
وأكدت الخلية، ان التفجيرات لم تسفر عن "وقوع أي خسائر بقطعاتنا في سنجار".
وحسب مصادر امنية، كان الانتحاريون الثلاثة يرتدون أحزمة ناسفة وتسللوا من الحدود السورية إلى ناحية القيروان التابعة لقضاء سنجار، غربي الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي البلاد.

*************

"اليكتي" و"البارتي":
حققنا "خطوات جيدة"

بغداد – طريق الشعب
أنهي وفدان من الحزبين الرئيسين في اقليم كردستان الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعا عقد في مدينة اربيل.
وجاء في بيان مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في إطار استمرار الاجتماعات بين وفدي الاتحاد الوطني والديمقراطي، تم اليوم (الاحد) عقد اجتماع بين الطرفين في مبنى المكتب السياسي للديمقراطي في اربيل".
واضاف البيان "مثلما أعلنا في الاجتماع السابق عن البدء بحوار جدي ومثمر في إطار الاتفاقية السياسية التي تم توقيعها بين الطرفين، واليوم وفي تفاصيل العمل المشترك تم اتخاذ خطوات جيدة وتقرر عقد اجتماع آخر خلال هذا الاسبوع بين الطرفين وتحضير واستعداد الطرفين لإنجاح عملية الحوار والتوصل الى اتفاق".

****************

نواب عن "سائرون" يحذرون
من وقوع كارثة في البصرة
بغداد – طريق الشعب
حذر نواب من تحالف سائرون عن محافظة البصرة، أمس الاحد، من وقوع كارثة في المحافظة، مشيرين الى ان أكثر من 40 ألف دونم من الاراضي الزراعية تتعرض حاليا الى تلف بسبب السيول.
وقالت النائب نجاح المياحي في مؤتمر صحفي عقدته بمبنى البرلمان مع عدد من النواب، وتابعته "طريق الشعب"، ان "على الحكومتين الاتحادية والمحلية ان تقوم بوضع حلول سريعة وفورية وتشكيل خلية ازمة وزارية لتلافي وقوع كارثة السيول المائية في البصرة"، مبينة ان "يوم غد (الاثنين) سيشهد سيول مائية من المحافظات متجهة نحو البصرة".
واضافت ان "مناطق شمالي البصرة وأكثر من 40 ألف دونم من الاراضي الزراعية تتعرض حاليا الى تلف وغرق الاراضي والمنازل السكنية"، لافتة الى "عدم وجود خطة ستراتيجية من قبل حكومة البصرة والحكومة المركزية لمعالجة ذلك".

***********

المجلس العراقي للسلم والتضامن: محاسبة سريعة لكل الشخصيات المتورطة بالفساد والتقصير في الموصل

بغداد – طريق الشعب
أعرب المجلس العراقي للسلم والتضامن، عن تضامنه الكامل مع العوائل المنكوبة في فاجعة "العبّارة"، وفيما دعا الى محاسبة سريعة لكل الشخصيات السياسية والادارية في القطاعين العام والخاص والتي ترتبط بالفساد والتقصير والفشل، طالب توكل ادارة المحافظة الى جهة محايدة الى حين إجراء انتخابات مجالس المحافظات.
وقال المجلس في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يوجه الانتباه الى جذر المشكلة التي تعود الى حالة الموصل قبل واثناء وبعد تحريرها من داعش الارهابي، والذي خلف وراءه مدينة محطمة ومدمرة ومن جميع الجوانب، استلمت ادارتها مجموعة من المسؤولين والاداريين مشكوك بنزاهتهم مدعومين من قوى سياسية تريد ان تجعل من هذه المحافظة ساحة لتصفية الحسابات وتأسيس لمصالح جديدة تبتز المستهدفين بإعادة الاعمار".
وأضاف، ان "السلم الاهلي ما بعد داعش في الموصل لن يكتب له النجاح ما لم يسر وفق رؤية وطنية اصلاحية وإرادة لأصحاب قرار خارج المصالح الفئوية"، معلنا تضامنه مع "مطالب المواطنين لمحاسبة سريعة وفق القانون لكل الشخصيات السياسية والادارية في القطاعين العام والخاص والتي ترتبط بالفساد والتقصير والفشل، وان يعلن على الملأ محافظ نينوى ومجلسه استقالاتهم، تمهيدا للتحقيق معهم وقبل هذا احترامهم لمشاعر ذوي الضحايا، وان توكل ادارة المحافظة الى جهة محايدة لحين اجراء انتخابات مجالس المحافظات".
ولفت المجلس، الى ان "الفاجعة الكارثية يجب ان تكون حافزا للبدء بطريقة تعامل جديدة مع تحديات اعادة البناء والاعمار ومعالجة ملفات النازحين، كما ان الادانة والمواساة وحدها لا تكفي مالم تقترن بمحاسبة حازمة لكل من له ضلع في حادثة العبارة المؤلم".

************

بعد مأساة الموصل.. تحذيرات من كوارث اخرى تتسبب فيها "جسور منهارة"

بغداد – طريق الشعب
بعد فاجعة عبارة الموصل يوم نوروز ( 21 اذار)، نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وتحذيرات من فواجع اخرى قد يسببها انهيار جسور اذا لم تتم معالجتها بشكل عاجل.
الموصل

وفي المدينة المنكوبة بفاجعة عبارتها، نشر ناشطون موصليون كتابات وصورا عن حالة جسر السويس في الموصل، وتساءلوا "هل نحن امام كارثة جديدة؟ .. لماذا هذا الاهمال والاستخفاف بحياة وسلامة المواطنين؟ وبحسب تقرير نشرته وكالة "السومرية نيوز"، شدد ناشطون من الموصل على ضرورة اخذ العبرة من كارثة العبارة وإعادة النظر في قوانين متابعة السلامة وصيانة المنشآت، ونشروا صورا تظهر الجسر وعليه سلسلة حديدية قالوا ان احدى مساند الجسر الكونكريتية قد ربط بها.

البصرة

وفي البصرة جنوبي البلاد، كتب ناشط بصري عن جسر يربط قضاء الزبير بمركز المحافظة، تعبر عليه يوميا آلاف السيارات كونه الوحيد الذي يعبر عليه اهالي الزبير الشعيبة الرميلة الجنوبية والشمالية والبرجسية وسفوان وخور الزبير وام قصر وخور الزبير، محذرا أن الاف العجلات الثقيلة والخفيفة تمر عليه يوميا وذات يوم سيكون مصير اهل هذه المناطق كمصير ابرياء العبارة لعدم وجود الصيانة.

طوز خورماتو

وفي محافظة صلاح الدين نشر ناشطون من قضاء طوز خورماتو صورا لجسر حيوي في القضاء، يقع على الطريق الرئيس الرابط بين بغداد وكركوك.
ويروي ناشطو طوز خورماتو قصة الجسر الذي انهار قبل نحو ثلاثة أشهر بسبب السيول وتم تحويل سير المركبات الى الطرف الآخر من الطريق.
وشدد الناشطون ان الجسر الثاني الذي يجاوره أيضاً معرض للانهيار بسبب تآكل أساسه، كما نشروا صورا تظهر مدى تآكل الجسر.
ويقول ناشطو طوزخورماتو إن ثلاثة أشهر مرت ولا يزال الجسر دون صيانة، محذرين من تعرض حياة المواطنين للخطر يومياً في محافظة غنية مثل كركوك؟!

بغداد

أما في العاصمة بغداد، فيحذر البغداديون من وضع الجسر العائم بين الكريعات والكاظمية، حيث تمر عليه أعداد هائلة من المواطنين سيما مع قرب زيارة الامام الكاظم الاسبوع المقبل.
كما خاطب النائب حسن سالم وزير الاعمار والاسكان بخصوص جسر الكريعات ومدى خطورته مع قرب حلول زيارة الامام موسى ابن جعفر (عليه السلام).


*************

تهنئة

الرفيقة العزيزة سعاد خيري
تحية طيبة
وانت تكملين التسعين من عمرك الحافل بالعطاء لخير الشعب والوطن والحزب، يسعدنا ان نتقدم إليك بأحر التحيات وأطيب التهاني، متمنين لك الصحة والعافية والعمر المديد.
ونحن نحتفل معك في عيد ميلادك، نقدّر عالياً التضحيات الكبيرة التي قدمتموها وستبقى موضع اعتزاز وتقدير رفاقك في الحزب وهم الآن يناضلون في ظروف صعبة ومعقدة لإبقاء راية الحزب عالية مرفرفة في سماء الوطن، معاهدين الشهداء والرواد ان يبقى حزب فهد وسلام عادل والحيدري مرفوع الهامة، شامخ البنيان وشجرة باسقة يفيء الى ظلها التواقون الى الحرية والسلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
لك منا باقات ورد عطرة

المكتب السياسي
اللجنة للمركزية للحزب الشيوعي العراقي
١٩ آذار ٢٠١٩

*************

ص3
معاناة المتقاعدين جراء تأخر صرف رواتبهم

يشكو الكثير من المتقاعدين تأخر صرف رواتبهم التقاعدية ولعدة ايام في الاشهر المخصصة لصرف الرواتب بحسب توزيعهم بين التقاعد المدني والعسكري، حيث تأخر تسليم المتقاعدين العسكريين لرواتبهم خلال شهر اذار الحالي الى يوم السادس بدلا من بداية الشهر، مما اثر سلبا عليهم. وذلك باعتبار ان المتقاعدين من شرائح المجتمع الفقيرة، والتي تعتمد أساسا على ما تتقاضاه من الراتب التقاعدي في تمشية أمورهم المعاشية وتغطية نفقات عوائلهم كدفع ايجار السكن ، واجور الكهرباء الاهلية... الخ، لذا فهم ينتظرون بفارغ الصبر استلام الراتب التقاعدي بداية الشهر لغرض تنفيذ التزاماتهم المالية المترتبة بذمتهم، لكن للأسف الشديد تتكرر حالات تأخير الصرف، وهم لا يعرفون السبب والمتسبب، فهل هي ادارة مصرفي الرشيد والرافدين ام هيئة التقاعد العامة؟
لذا يناشدون الجهات ذات العلاقة بضرورة تهيئة كافة الكشوفات قبل بداية الشهر المخصص لاستلام رواتبهم لغرض ارسالها الى المصارف الحكومية لتسهيل انسيابية توزيعها في بداية الشهر انصافا لهذه الشريحة المعدمة.
ماجد مصطفى عثمان

**********
مناشدة من اجل صيانة وتأهيل جسر الشهداء
يناشد عدد من سائقي المركبات وسائقي النقل الجهات صاحبة الشأن وبالأخص دائرة الطرق والجسور والجهات المعنية، بضرورة الايعاز لغرض تأهيل وصيانة جسر الشهداء، بسبب كثرة التكسرات والمطبات على طول شارع الجسر المذكور وبشكل ملفت للنظر، مما أثرت بدورها وبشكل سلبي على انسيابية حركة المركبات والمواطنين بالإضافة إلى ما تسببه من اضرار على هذه المركبات وبالأخص مركبات الحمل.
ومثلما معروف لدى الجميع ان جسر الشهداء هو أحد الجسور الثلاثة عشر الواقعة على نهر دجلة في مدينة بغداد العاصمة، ويربط الجسر شارع حيفا ومنطقة الشواكة في الكرخ بشارع الرشيد في الرصافة، ولهذا يعد من الجسور الحيوية والمهمة حيث يربط منطقتين تكتظ بالمواطنين والمتبضعين والمراجعين للدوائر الحكومية، وبالنظر لهذا فهو يزدحم بالسيارات على مدار ساعات النهار، ما يتوجب ترميمه وبشكل عاجل خدمة للمواطنين.

حسين بدر حسين

*******
همسة...
شذرات غازية

( 2 )
كتب في هذا العمود بتاريخ 26 تشرين الثاني 2009 تحت عنوان غاز يحترق ولا يدفّئ ما يلي: ذكر نائب رئيس شركة شل بالشرق الاوسط وشمال افريقيا منير بوعزيز ان العراق يخسر ما قيمته 50 دولاراً في الثانية الواحدة نتيجة لاحتراق الغاز المصاحب لانتاج النفط في البصرة وبعملية حسابية بسيطة نجد ان العراق يخسر اكثر من مليار ونصف مليار دولار دولار سنوياً نتيجة لاحتراق الغاز المصاحب لانتاج النفط من حقول نفط البصرة فقط. اما في بقية المحافظات المنتجة للنفط فلا احد يعلم كم دولار يحرق في الثانية الواحدة. والسؤال الآن أما كان الاجدر بالسادة المسؤولين عن هذا القطاع ان تحترق قلوبهم على ثروات شعبهم المظلوم الذي عانى ما عانى من الظلم والاضطهاد والقمع الدموي الوحشي طوال خمسة وثلاثين عاماً؟ بالاضافة الى ان ربع سكان البلاد يعيشون تحت خط الفقر الاسيوي حالياً وحوالي نصف سكان البلاد يعيشون تحت خط الفقر الاوربي ومع ذلك تحرق ثرواته بهذه الطريقة البدائية والمتخلفة. آن الاوان لوقف هذا الهدر الكبير لاموال الشعب العراقي.
الغريب في الامر حقاً ان تشكو وزارة الكهرباء من النقص الحاد في كميات الغاز المجهز لمحطات توليد الطاقة الكهربائية ما تسبب في حرمان الملايين من المواطنين العراقيين من الطاقة الكهربائية وخاصة في فصل الصيف اللاهب في الوقت الذي تذكر فيه شركة شل بان الغاز المهدور يكفي لتجهيز (300) الف اسطوانة غاز يومياً. كل هذا يجري وبعض السادة المسؤولين مشغولون جداً بالحصول على حصصهم الطائفية والحزبية والقومية والمناطقية بل وحتى العائلية من الغنيمة الانتخابية، اما غاز العراق فليحترق كما يحلو له ان يحترق وتحترق معه آمالنا في شتاء قارس.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 26 تشرين الثاني 2009. والجدير بالذكر ان وزارة الطاقة الايرانية كانت قد اعلنت بدء مفاوضات مع الحكومة العراقية لسد ديون الكهرباء التي بلغت نحو مليار دولار.
وقال نائب وزير الطاقة الايراني محمود رضا حقي انه مع بدء استئناف تزويد العراق ودول اخرى مجاورة بالكهرباء بدأت وزارة الكهرباء الايرانية بمفاوضات مع نظيرتها العراقية لسد مبلغ مليار دولار من الديون المتراكمة على العراق جراء استيراد الكهرباء من ايران.
والسؤال الآن يا سيدي عادل عبدالمهدي اما آن الاوان للسادة المسؤولين عن هذا القطاع ان تحترق قلوبهم على ثروات شعبهم المظلوم ام ان لغز الغاز العراقي سيبقى عصياً على الحل حتى في المستقبل القريب؟ ويبقى الغاز العراقي يحترق وتحترق معه قلوبنا وآمالنا هذا ما ستكشفه الايام المقبلة.

كفاح محمد مصطفى

********
بسبب غياب الحلول الحكومية
واقع التعليم في ديالى من سيئ الى اسوأ
ديالى- علي الورد
قطاع التعليم في العراق شأنه شأن مختلف القطاعات الخدمية بالبلد، يعاني من الإهمال الحكومي وبشكل كبير جدا، وفي هذا السياق نأخذ مثالا على التدهور الحاصل في التعليم، هي محافظة ديالى الواقعة شرق العاصمة بغداد، حيث تشهد المحافظة نقصا كبيرا في عدد الابنية المدرسية وبما يتناسب مع اعداد الطلاب، اما المدارس الحالية فهي الاخرى تفتقر للكثير من المستلزمات الدراسية منها المختبرات والمكتبات وبالاخص "الرحلات" المقاعد الدراسية وغيرها الكثير، لا يسعنا ذكرها تفصيلا هاهنا، ما يتوجب الامر بوزارة التربية التحرك السريع لدرء المخاطر التي تحيط بالعملية التربية.
مدرسون ومدرسات
ديالى يشكون الحال

أثناء تجوال مراسل "طريق الشعب" في مدن المحافظة التقى بالسيدة ليلى محمد (مديرة مدرسة) التي أشارت إلى انتشار ظاهرة المدارس الكرفانية في المحافظة، وهذه الظاهرة لا تليق ببلدنا الذي كان منارة للعلم والمعرفة.
اما السيدة بشرى جاسم (معلمة) فقد أوضحت أن أغلب المدارس قديمة جدا وبعضها آيلة للسقوط ولا تصلح للدراسة بسبب تأكل جدران الابنية فيها، وذلك لعدم ترميمها او تأهيلها منذ سنوات طويلة. وبين الأستاذ مهدي السعدي (مشرف تربوي) ان ظاهرة اكتظاظ الصفوف بالطلبة في الكثير من المدارس وبشكل غير معقول، وموكدا أن مشهد جلوس الطلبة على الأرض من المناظر المأساوية والمتكررة في الكثير من المدارس، لهذا يحتاج الامر الى وقفة جادة من قبل المسؤولين.
السيدة إيمان عبدالله (مدرسة) قالت: لا تزال توجد ليومنا هذا العشرات من المدارس الطينية في المحافظة، وهي تفتقد لأبسط معايير التعليم، واضافت، ان المدرسة التي ادرس فيها تعرضت إلى انهيار أحد صفوفها بسبب هطول الأمطار أخيراً.
فيما افادت السيدة وسن ابراهيم (مديرة مدرسة) ان ارتفاع معدلات العنف في المدارس حيث تعرض الكثير من المعلمين والمدرسين إلى عمليات اعتداء وضرب وتهديد بالسلاح، موضحة أن سجلات مراكز الشرطة تؤكد هذه الظاهرة السلبية. في حين ذكرت السيدة شذى أحمد (مدرسة) ان تسرب العديد من الطلاب بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة الذي يعيشونها، ولعدم استطاعة اولياء امورهم سد نفقات الدراسة.
وأعرب السيد أحمد وهيب (مدرس انكليزي) عن استيائه من الدوام المزدوج والثلاثي في المدارس بسبب قلة أعداد المدارس في المحافظة، وقال: بسبب ضعف الدعم الحكومي لقطاع التعليم مما ادى الى غياب المكتبات والمختبرات العلمية والساحات الرياضية، وكلها ساهمت في تدني المستوى الثقافي للعديد من الطلاب والمعلمين والمعلمات ايضا.

شكاوي الناس
من قطاع التعليم

المواطن ابو علي قال: أن بعض إدارات المدارس تعمد بين الحين والآخر على جمع تبرعات مالية من الطلبة بحجة القيام ببعض الترميمات والإصلاحات لكن لم يتحقق شيء من ذلك الترميم.
وشكى السيد عدنان العبيدي من افتقار أغلب المدارس إلى أبسط المعايير الدراسية، فالصفوف قديمة وجدرانها تعاني من الرطوبة، اما ساحات المدارس فهي ترابية وغير نظامية والمرافق الصحية تمتلئ بالشوائب والروائح الكريهة نتيجة عدم تنظيفها، فيما الماء الصالح للشرب مفقود ومقطوع بسبب تكسر الحنفيات وعدم إصلاحها ولعدم وجود برادات المياه.
من جانبه قال الأستاذ رشيد (مدرس متقاعد): انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة الدروس الخصوصية وبشكل واسع، حيث تحول الكثير من المدرسين إلى رجال أعمال، يتاجرون بمهنة التدريس، والكثيرين منهم قاموا باستئجار بيوت لغرض تحويلها الى صفوف لإعطاء الدروس الخصوصية، كما أصبح عدد منهم يتعمد التقصير في واجبه المهني والتعليمي لإجبار الطلاب على أخذ الخصوصي في تلك المواد الدراسية، مضيفا، الكثير من العوائل لا تستطيع دفع أجور الدروس الخصوصية ما ادى الى تدهور العملية التعليمية في المحافظة.
ونوه الأستاذ عبد الواحد إلى تعرض العديد من سكان مدن ديالى إلى التهجير بسبب الحرب على عصابات داعش الإرهابية، ولجوء العوائل إلى المخيمات التي تخلو من المدارس، مما ادى الى انقطاع اولادهم عن الدراسة ولعدة سنوات، وإذا ما وجدت مدارس في المخيمات فهي تخلو من الكتب والمدرسين.
وقال ابو ابراهيم (أحد وجهاء بعقوبة): لقد خاطبت الجهات المسؤولة في المحافظة ولعدة مرات بخصوص المشاكل في مدارس المنطقة لكن بلا جدوى، مجرد وعود كاذبة دون أي فعل يذكر.
السيدة ام احمد قالت: ارتفاع اجور المدارس الأهلية شكل عبئاً مضافاً على كاهل العائلة العراقية في ظل الإقبال المتزايد عليها بسبب تدني المستوى الدراسي في المدارس الحكومية.

حلول ومقترحات

نعلم أن طريق الإصلاح والتطوير أمام وزارة التربية طويل وشاق، لكن لو وضعنا اسساً لحلول مستقبلية، لكان من شانها المساهمة للنهوض بالواقع التعليمي بشكل سليم، ومنها إعادة بناء النظام الاداري التربوي والتعليمي في البلد وتحديث النظام التعليمي وتفعيل قانون محو الأمية، كذلك الاهتمام بالمعلم والمدرس، وتعيين المعلمين المحاضرين والخريجين الجدد من كليات التربية اضافة الى تحديث المناهج التعليمية وتكثيف الدورات التدريبية والتوعوية للمعلمين مع بناء المدارس الحديثة والنموذجية وتوفير المستلزمات الدراسية كالمختبرات العلمية والساحات الرياضية والمكتبات والتي تساهم في رفع المستوى العلمي للطلبة.

********
حكايات أبي زاهد...
جانت عايزة!

يبدو أن العراق يسير في طريق المجهول بعد التخبط الكبير في إقرار القوانين أو تعديلها ووفق ما يلائم رغبات وتطلعات جهات معينة، ويبدو ان تلك الجهات غير حريصة على وحدة العراق وأمنه واستقراره ومستقبله، والدليل هو قانون تعديل قانون الجنسية الذي طبخ على عجالة هو محاولة لإغراق البلاد في فوضى ليس لها آخر، لان العراق معروف بتعدد طوائفه وقومياته وأديانه، وبالنظر لفقدان روح المواطنة والتعكز على الهويات الفرعية التي أصبحت بمرور الايام تطغى على الروح الوطنية السائدة لدى العراقيين، والتي كانوا يتميزون بها في الايام الخوالي، يوم كان العراقي يعمل بوحي من مشاعره الوطنية واخلاصه لتربة الوطن بعيدا عن المسميات الجانبية التي راجت هذه الايام ودفعت البلاد إلى مهاوي الحرب والدمار.
القانون الجديد المراد إقراره مسمارا (ابو عشر الانجات) في نعش المواطنة العراقية، وهناك من يريد انهاءها والقضاء عليها من خلال اغراق البلد بجاليات جديدة، تضيف تفتتا اخر وجديدا لوحدته وسلامته وأمنه، ومن غير المعقول أن تمنح الجنسية العراقية لمن يسكن في العراق لمدة سنة أو يدعي أنه عراقيا، وهذا القانون سيعطي مجالا لأن يكون بلدنا مباءة لكل الاجناس والقوميات، وهو مرام لتغيير هوية البلد وضياعه في متاهات الفوضى وفسح المجال للأغراب للتحكم في مقدراته بعد أن يشكلوا جاليات كبيرة يكون لها القول الفصل في مستقبله. لعل طرح القانون في الوقت الحالي هو لتمرير إرادات خارجية من ضمنها المشروع الامريكي للشرق الاوسط الجديد والذي تسعى اليه الدول الغربية في توزيع الشعب الفلسطيني على الدول العربية ومنح الاراضي الفلسطينية لدول معينة.
تبسم سوادي الناطور بغيظ مكتوم وقال: ليش انتم گـادرين تعيشون العراقيين الاصليين بخير حتى تستوردون وادم من بره، لو تردون العراق يغرگ بناس ما ندري منين ما منين، واذا أنتم صدﮒ تهمكم حقوق الانسان رجعوا العراقيين اللي صايرين كل واحد جوه نجمه ومطشرين بكل دول العالم وذوله همه أبناء العراق الاصليين مو تستوردون من بنغلادش وساحل العاج ليش أحنه عايزين لو تردونه نصير لملوم من كل زيج رگـعه،ويم حسين ﭽنتي بوحده صرتي بثنين، هسه احنه عرب واكراد وتركمان وما عايشين ولا ماكلين بماعون واحد اشلون اذا صرنه بلوش وسوريين وفلسطينيين وايرانيين وصوماليين وبنغاليين، وبغير هاي وهاي البعض يگـولون العراق عراقنه، وحديقتنه الخلفية، لكن صدﮒ لو گـالو :الما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره ، وأنتم لا خليتوا حنطه ولا شعير!

محمد علي محيي الدين

******
مطالب أهالي الكاظمية
يطالب أهالي الكاظمية بأعادة العمل في بعض المنشآت الصناعية الحكومية وألاهلية لما لها من تأثير في تشغيل اليد العاملة وتقليل نسبة البطالة فضلا عن مردودها الاقتصادي للبلد وكما يلي:
• معامل النسيج في الكاظمية (معمل نسيج فتاح باشا، معمل نسيج صالح أفندي، معمل النسيج الصوفي، معمل نسيج الجمهوري/ النواب، معمل طحين الجلبي، معمل الدبس في شارع المحيط، معمل المصابيح الكهربائية، معمل الأسمدة الكيمياوية).
• استكمال مشروع جسر الكريعات المحيط الرابط بين الأعظمية والكاظمية.
• البدء بإنشاء مشروع ساحة صنعاء وساحة عدن وبناء الجسر الرابط على طريق بغداد والموصل.
• إنشاءمجمعات بيع وشراء وتصليح السيارات والدراجات البخارية.
• إعادة سير مصلحة نقل الركاب الحكومية للخدمة وتنشيطها بين المناطق في بغداد.
• العمل على إنشاء أبنية خدمية في الشوارع المنشأة حديثاً خلف الصحن الشريف ويكون البناء عمودياً.
• استكمال بنايات نادي الكاظمية الرياضي.
• رفع التجاوزات على الشوارع الرئيسة وجعلها ساحات خاصة للسابلة.
• استكمال الكهرباء (العواميد الكهربائية) في الشوارع الرئيسة.

عنهم الشيخ ناجي
فليح السعدي

*********
شوارع قضاء المحاويل حفر وتكسرات تتجمع فيها المياه الآسنة
بابل- محمد صادق
يشكو اهالي قضاء المحاويل وخصوصا الاحياء السكنية التابعة له من تلف وتكسر الشوارع، حيث تفتقر معظمها الى الأكساء حتى ولو بمادة السبيس ومنذ فترة طويلة، واغلب تلك الحفر والتخسفات تغمرها المياه الآسنة ومياه الامطار في فصل الشتاء.
فالشارع الذي يربط محطة وقود المحاويل بمركز القضاء مرورا بمكاتب الاحزاب والنادي الرياضي ، او ما يسمى بـ"شارع الاحزاب" في حالة يرثى لها بسبب التكسرات ، وحتى الشارع الترابي غير المعبد افضل منه بكثير، كما لا تختلف الحال كثير بالنسبة لشوارع الاحياء السكنية والتي تكثر فيها الحفر وتكسرات التبليط ومنها شوارع حي الزهراء، وحي الفاروق ، حي الجوادين ، والشارع الذي يربط قضاء المحاويل بالطريق السريع والمؤدي الى محافظة بغداد والمحافظات الاخرى ابتداء من محطة الوقود ومرورا بحي الزهراء فهو متهالك بشكل كبير جدا ولايصلح لسير المركبات.
ولهذا يطالب اهالي قضاء المحاويل الجهات المعنية والحكومة المحلية بوضع حلول لهذه الشوارع عبر تعبيدها وتأهيلها وادامتها بشكل دوري، لانهاء معاناة الاهالي وسائقي المركبات.

********
مواساة...
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سامي خليل الذي توفي على أثر مرض عضال، الذكر الطيب للرفيق الفقيد ولعائلته ورفاقه مزيد من الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نبيل كاظم وزير في وفاة ابن عمه اركان فيصل وزير، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي اساسية المناذرة/ محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي اهالي المناذرة جميعا في وفاة الشخصية الوطنية والاجتماعية مختار مدينة المناذرة محمد حمزة المعموري، للفقيد الذكر الطيب ولأهله ولاهالي المناذرة جميعا الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي في وفاة حميد حسون الصريفي خال الرفيق محمد ابراهيم الصريفي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى عائلة الدهان في وفاة عقيلة المرحوم حكمت الدهان والدة كل من الدكتور مثنى ومساعد والمحامي مازن والأستاذ وضاح للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الرحيم فريح العلاق في وفاة ولده (الحسن)، اثر مرض مفاجئ، متمنين للفقيد الراحة ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق هشام احمد (ابو هايين) في وفاة ولده (سيف) اثر حادث مؤسف متمنين له الراحة الابدية ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• بمزيد من الأسى تعزي محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم عبد الرحيم علي (ابو حيدر) عضو المجلس البلدي لمدينة الصدر، في وفاة زوجته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.

********

 

ص4
115 ألف سائح دخلوا السليمانية في نوروز

السليمانية – طريق الشعب
اعلنت مديرية السياحة في السليمانية، أمس الأحد، دخول 115 ألف سائح الى المحافظة خلال ايام عيد نوروز، مبينا أن من بينهم 10 آلاف سائح إيراني. وقال مسؤول اعلام المديرية، آرام شواني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "115 ألف سائح وصل الى محافظة السليمانية لغاية السبت الماضي"، مشيرا الى، أن "ارتفاع عدد السياح الى السليمانية سببه التخطيط الجديد والتنسيق مع 200 شركة خلال ملتقى عُقد الشهر المنصرم". واوضح شواني، أن "عدد السياح من إيران ارتفع الى 10 آلاف سائح خلال ايام نوروز، وذلك بعد الغاء الرسومات".

*******
ذي قار تطلق 11 مليون اصبعية أسماك في أهوارها

ذي قار – طريق الشعب
أطلقت دائرة زراعة محافظة ذي قار، أمس الاحد 11 مليون اصبعية اسماك من نوع الكارب في مناطق هور ابو زرك في قضاء الاصلاح كمرحلة اولى في اطار خطة اطلاق الاصبعيات للموسم الحالي.
وقال مدير الدائرة وكالة، فرج ناهي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هذه الكميات من انتاج مفاقس الوزارة وقد تم اطلاقها في منطقتين تم تحديدهما مسبقا في قضاء الاصلاح" متوقعا ان "يكون موسم إطلاق الاصبعيات موسما جيدا في ظل توفر المياه وانتاج الاصبعيات".

********
وقفة اقتصادية...
قطاع النقل.. إلى أين؟

يجمع الاقتصاديون والمهتمون بالشأن الاقتصادي ان طرق النقل والمواصلات التي تشتمل على الطرق البرية والبحرية والجوية والموانئ والمطارات وسكك الحديد والجسور، بقطاعيها الحكومي والاهلي، تشكل عصب الحياة بالنسبة الى الاقتصاد ولا يمكن تصور تحقيق اي شكل من اشكال التطور والتنمية وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات التنموية دون ان تكون هذه القاعدة التحتية على درجة عالية من المتانة والصلاحية والانسيابية والادارة الكفوءة.
لقد اخذ هذا القطاع الذي يمتد حاليا على مسافة 40690 كم، بالنمو بين عامي 1921 وحتى الوقت الحاضر لكننا ينبغي الا نتوهم ان معدلات هذا النمو تتصاعد بصورة متواترة اذ تختلف في حركتها تقدما وتراجعا بين مرحلة واخرى ارتباطا بنمو القطاعات الاقتصادية الاخرى ورسوخ السياسة الاقتصادية. وكل ذلك كما اثبتت التجربة مرتبط قبل كل شيء بنمو الموارد المالية وخاصة النفطية التي تشكل حاليا اكثر من 90 في المائة من الموازنات السنوية و60 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي والتي ازدادت خلال سنوات ما قبل منتصف عام 2014.
ان التردي في هذا القطاع اليوم يتجسد في تحول الطرق البرية الاستراتيجية الى ارضية خربة ومتموجة اشبه بالسواقي الزراعية والى مطبات وعوائق، وفيما يتعذر النقل الا من خلالها، فانها تسببت بحدوث كوارث مادية وبشرية لا يمكن تعويضها فتشير الاحصاءات الى ان اكثر من 24 الف شخص لقوا مصرعهم او اصيبوا في عام 2018 وحدها اذ لقي 5152 شخصا مصرعهم وجرح 18404 بين اصدام ودهس. ومن مظاهر التدني ايضا تردي خدمات الموانئ والتلكؤ في انجاز ميناء الفاو الكبير وملاحظات دولية حول خدمات الخطوط الجوية العراقية وتخلف نوعي في المطارات وبعضها يهيمن عليها الفاسدون (كما تحدثت التقارير عن مطار النجف مثلا) وتخلف في مشاريع النقل النهرية وخاصة مشروع التاكسي النهري والحاجة الى اصلاح وادامة 1156 جسرا تربط بين المدن العراقية الواقعة على ضفاف دجلة والفرات والانهر الفرعية.
ومن المفيد الاشارة الى محاولات اصلاح القاعدة التحتية لهذا القطاع بعد الاحتلال من خلال وضع دراسات لتحديد اليات التنفيذ والتكاليف التخطيطية التي تتطلبها كي تكون من بين اهدافها جذب الاستثمارات الاجنبية التي كثر الحديث عنها في اروقة مراكز القرار. اذ اسهمت مؤسسات الامم المتحدة العاملة في العراق بالتنسيق مع البنك الدولي في وضع التقديرات المالية اللازمة لاصلاح هذه البنية واوضحت انها تتطلب ملياري دولار ولا تدخل ضمنها نفقات التشغيل والصيانة وفي عام 2004 جرى تخصيص 500 مليون دولار لتنظيم ومراقبة قطاع النقل. ان هذا الخراب والضرر الذي اصاب قطاع النقل يتطلب من الحكومة وضع خطط علمية محددة لمعالجة هذا الخلل الكبير خاصة وإننا لم نجد في البرنامج الحكومي للاعوام الاربعة القادمة ما يشير الى اصلاح الطرق البرية الاستراتيجية الا بصورة جزئية. وفي هذا المجال نقترح ما يلي:
• تشكيل لجنة عليا من وزارات النقل والتخطيط والاسكان والداخلية والتجارة والامانة العامة لمجلس الوزراء تتولى اجراء كشف وسريع لاعداد دراسة ميدانية لحالة كل مفاصل هذا القطاع لحجم الضرر وتقدير التكاليف اللازمة لاجراء اصلاحات جذرية بعيدة عن الاجراءات الترقيعية التي اتبعت في الفترة الماضية.
• من الضروري ان تكون المفاصل الاستراتيجية الكبرى ملكا للدولة بالاضافة الى ادارتها وخاصة سكك الحديد والموانئ والمطارات والخطوط الجوية العراقية مع الاستعانة بالقطاع الخاص في بعض مراحل العمل في هذه القطاعات ودعوة الشركات العالمية المعروفة للاستثمار في النقل البري لفترات زمنية متفق عليها وان تقوم بادارة المرور فيها مع فرض رسوم معقولة على المركبات.
• ايلاء عناية كبيرة بسكك الحديد والاكثار من قطارات نقل الركاب وحمل البضائع وتسهيل اجراءات نقلها بالنسبة للبضائع والسلع المنتجة محليا بين المحافظات وخاصة سريعة الاستهلاك.
• فك الاختناقات المرورية داخل المدن من خلال تنفيذ المشاريع الاستراتيجية ومنها مشروع المترو والقطار المعلق في بغداد في ضوء التصاميم التي وضعتها شركات فرنسية، وكذلك عن طريق الاكثار من الانفاق والمجسرات في بغداد والمحافظات.

ابراهيم المشهداني

**********
أكد حاجة العراق الىالخزانات والسدود للاستفادة من المواسم الممطرة
قيادي في سائرون يطالب بتنفيذ قرارات منع استيراد المحاصيل الأجنبية ويكشف أسباب تردي الزراعة
بغداد – طريق الشعب
اعتبر حسن كريم الكعبي، النائب الاول لرئيس مجلس النواب، أمس الأحد، خلال استقباله وزير الزراعة صالح الحسني، عدم التزام بعض الدوائر المعنية في المنافذ الحدودية بتعليمات الحكومة القاضية بمنع ادخال بعض المحاصيل الزراعية المنتجة محليا، احد اهم اسباب تراجع معدلات الانتاج الزراعي، معلنا عن قرب اعادة تفعيل الاعداديات المهنية الزراعية، فيما كشف الحسني عن حاجة العراق الى خزانات مائية وسدود اضافية لضمان استغلال المواسم الممطرة، مشيرا الى منع استيراد 12 محصول زراعي اجنبي لغرض دعم الزراعة المحلية.
فساد يضرب الزراعة

قال الكعبي خلال استقباله وزير الزراعة، صالح الحسني، ان "وزارة الزراعة ومجلس الوزراء كانا يصدران قائمة بمنع استيراد بعض المنتجات الزراعية خلال السنوات السابقة لكن وجود بعض المفسدين ادى الى عدم الالتزام بذلك، الأمر الذي أدى إلى اغراق السوق بمنتجات زراعية اثرت سلبا على الواقع الزراعي العراقي وعزوف الفلاحين عن زراعة اراضيهم لعدم قدرتهم على منافسة المستورد، وهنا يجب التشدد بتنفيذ قرارات المنع".
وأشار الى، "عدم التزام بعض الدوائر المعنية في المنافذ الحدودية بتعليمات الحكومة القاضية بمنع ادخال بعض المحاصيل الزراعية التي حددتها وزارة الزراعة ومجلس الوزراء"، موضحا أن هذا "يمثل واحدا من أهم الأسباب لتراجع معدلات الانتاج الزراعي المحلي"، فيما لفت الى، "قرب اعادة تفعيل الاعداديات المهنية الزراعية".

تمور عراقية إلى استراليا

وابدى القيادي في تحالف سائرون، ترحيبه بـ"الاتفاق المبرم بين وزارة الزراعة والحكومة الاسترالية لتصدير التمور العراقية الى الاسواق الاسترالية بعد فحصها وتضمينها شهادة سلامة، ما سينعكس ايجابا على قطاع التمور في العراق وتشجيع الفلاح على اعادة زراعة بساتين النخيل التي تضررت خلال العقود الماضية جراء الاهمال".

منع للمحاصيل الأجنبية

من جانبه، تطرق وزير الزراعة الى "مشكلة عدم كفاية الخزانات المائية الحالية وحاجة العراق الملحة لخزانات وسدود اضافية لضمان أفضل استغلال للمواسم الممطرة"، منوها الى "منع الوزارة 12 محصولا زراعيا من الاستيراد، منها بعض انواع الفواكه التي شجعت الفلاحين على زيادة مساحات البساتين".
ولفت إلى، "قرار اتخذه مجلس الوزراء والذي يفيد بقيام الدولة بشراء محاصيل الحبوب من الفلاح بشكل كامل وتسليمه اثمانها بشكل مباشر".

********
واسط تستحدث منفذاً حدودياً جديداً لإسناد "زرباطية"
واسط – طريق الشعب
أعلنت ادارة محافظة واسط المحلية، أمس الأحد، عن قرب افتتاح منفذ حدودي جديد مع إيران يكون ساندا وداعما لمنفذ زرباطية الحدودي.
وقال مدير اعلام المحافظة، ماجد العتابي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الادارة المحلية استحصلت موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة المنافذ الحدودية على استحداث منفذ ثان مع ايران في منطقة الشهابي الرابط بين ناحية شيخ سعد جنوبي الكوت ومحافظة ايلام الايرانية، الذي سيكون داعما وساندا لمنفذ زرباطية الحدودي 90 كم شرق الكوت"، مشيرا الى، أن "المحافظة انهت اللمسات الاخيرة لافتتاح المنفذ بعد ان تم اكساء وتبليط الطريق الرابط بين منفذ الشهابي وناحية شيخ سعد بطول 40 كم ذهابا وايابا واصبح جاهزا لسير المركبات والحافلات الذاهبة والقادمة الى المنفذ الجديد".
ولفت العتابي الى، انه "من المؤمل افتتاحه خلال الايام المقبلة وسيكون مهيأ لاستقبال الفي شخص يوميا ونحو مليوني شخص خلال المناسبات الدينية والزيارات المليونية، وهو مجهز بصالات استقبال وكابينات تأشير سمات الدخول والمستلزمات الاخرى كافة".

********
وزارة العمل والبنك الدولي يحددان خطوات تنفيذ برنامج الإعانات المشروطة
بغداد – طريق الشعب
اعلن الفريق التنفيذي للبرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة بوزارة العمل، أمس الاحد، مشاركته في الورشة التنشيطية التي نظمها البنك الدولي بحضور ممثلي وزارتي الصحة والتربية ومنظمة (يونيسيف) حيث تناولت آخر ما تم تنفيذه بالبرنامج فضلا عن استعراض الخطوات المستقبلية لاستمرار البرنامج.
وقال رئيس الفريق التنفيذي المهندس، جمال عبد الرسول، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الورشة تناولت التعريف بالبرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة المطبق في منطقة الصدر/2 فضلا عن مناقشة المستجدات والخطوات التي نفذت سابقا وايضا التحديات والدروس المستقاة من المدة الماضية وكذلك اهمية برنامج المتابعة الالكتروني"، مشيرا الى ان "خبراء البنك الدولي قدموا العديد من التوضيحات والامثلة عن طبيعة الخدمات الواجب تقديمها للأسر المشمولة ببرنامج الاعانات المشروطة في مقابل التزام تلك الاسر ببنود العقود الموقعة مع وزارة العمل كون البرنامج اختياري وليس اجبارياً".
وكانت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل قد اطلقت البرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة في شباط 2018 بمنطقة الصدر/2.

*********
القرنة تحذر من غرق محتمل للقرى المحيطة بدجلة

البصرة – طريق الشعب
حذر المجلس المحلي في قضاء القرنة شمالي البصرة، أمس الأول، من غرق جميع القرى الواقعة على جانبي نهر دجلة فيما طالب الموارد المائية والجهد الهندسي التابع لهيئة الحشد الشعبي بإرسال آليات لتدعيم السداد المحيطة بالنهر.
وقال رئيس المجلس محمد باشخ، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عددا من التجاوزات انشئت على السداد المحيطة بالنهر من قبل المواطنين"، مشيرا الى، ان "المجلس استنجد بمديرية البلديات في المحافظة بإرسال جهد آلي لصيانة تلك السداد كإجراء احترازي لمواجهة الموجة الفيضانية المتوقعة عند ارتفاع المناسيب".
وشدد باشخ على، ان "بعض المواطنين قاموا بتدمير تلك السداد للاستفادة من الاتربة، فضلا عن تشييد المنازل عليها" لافتا الى ان "عدم صيانتها بصورة مستمرة ايضا يجعلها معرضة للانهيارات على حد قوله".
من جهتها، طالبت شعبة الموارد المائية في القرنة المواطنين المتجاوزين على حوض وسداد نهر دجلة برفع التجاوزات كإجراء احترازي لارتفاع مناسيب مياه النهر، فيما توقع مسؤول الشعبة وليد الربيعي، "ازدياد في تصاريف المياه بنهر دجلة نتيجة لقرب موسم ذوبان الثلوج وتوقعات بفترة ممطرة في المحافظة خلال الايام المقبلة".

********
اكتشاف ثروات مطمورة في بادية المثنى
المثنى – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة المثنى، أمس الأول، أن فرق استكشافات جيولوجية اكتشفت للمرة الأولى طبقات من الأحجار الكريمة والمرمر، وحقول نفطية كبيرة في البادية، فيما دعا الحكومة إلى توفير تخصيصات مالية للمحافظة.
وقال عضو المجلس، طالب الميالي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فرق الاستكشافات الجيولوجية العاملة في المحافظة اكتشفت للمرة الأولى طبقات من الأحجار الكريمة والمرمر، وحقولا نفطية كبيرة، فضلا عن المياه الجوفية تقدر بـ20 مليار متر مكعب، إضافة إلى المعادن الصالحة للعديد من الصناعات الكيمياوية في بادية السماوة".
واضاف الميالي، ان "نسبة الاستثمار في البادية غير مُكلفة نظراً لقرب المياه الجوفية من سطح الارض"، داعيا "المستثمرين العرب والعراقيين إلى الاستثمار في البادية".
وطالب الحكومة العراقية بـ "صرف تخصيصات مالية اكثر مما يصرف حاليا، لأن المبالغ التي تصرف للمحافظة قليلة بالنسبة لعدد سكانها"، لافتا الى، أن "نسبة البطالة في المحافظة ارتفعت بشكل كبير، وأن حصتها من الموازنة البالغة 100 مليار دينار ستخصص للمشاريع المتوقفة منذ عام 2014".

*********
ذي قار وبابل تحمّلان الحكومة الاتحادية مسؤولية تردي القطاع السياحي
بغداد – طريق الشعب
حملت حكومتي ذي قار وبابل المحليتان، الحكومة الاتحادية مسؤولية تردي الواقع السياحي وعدم الاهتمام بالمدن التي تمتلك هوية ثقافية تؤهلها لان تكون مدنا سياحية كبرى في المنطقة.
وقال عضو المجلس رشيد السراي، أمس الأحد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة الاتحادية اهملت بشكل كبير الواقع السياحي في المحافظة، وكان ينبغي اطلاق تخصيصات مالية كافية الى المحافظة فيما يخص تطوير القطاع السياحي ودعمه، خاصة بعد ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي"، مشيرا الى وجود مطالبات سابقة لإضافة تخصيصات مالية للقطاع السياحي في ذي قار ضمن الموازنة.
وطالب السراي "الحكومة الاتحادية بتخصيص موارد مالية لتطوير قطاع السياحة في المحافظة"، مبينا "الحاجة لتشريع قوانين خاصة لدعم الواقع السياحي".
من جانب آخر، حمل مجلس محافظة بابل، مؤخرا، الحكومة المركزية مسؤولية اهمال قطاع السياحة في المحافظة، مشيرا الى ان مدينته تمتلك هوية خاصة تؤهلها ان تكون من المدن السياحية الكبرى في المنطقة.
وقالت عضو المجلس احلام راشد في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "جميع القطاعات في المحافظة بحاجة الى دعم وتطوير من الطرق الى الخدمات الى قطاع السياحة الذي تعرض الى اهمال متعمد"، منوهة الى، أن "بابل تحتوي على آلاف المواقع الاثرية والمزارات الدينية، فضلا عن موقعها الاستراتيجي في قلب العراق، كذلك طرقها وجسورها التي تحتاج الى تطوير ودعم، حيث لا توجد اموال كافية لتطوير السياحة واصلاح الطرق او انشاؤها".
ودعت "الحكومة المركزية الى توفير ميزانية خاصة لتطوير قطاع السياحة في المحافظة التي ستتمكن من خلال العناية والدعم بأن تكون من المدن السياحية الكبرى في المنطقة".

*********
السفيرالفرنسي يؤكد أهميتها للجانب العراقي
العراق وفرنسا يوقعان مذكرة تفاهم لدعم مشاريع المياه
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الاحد، توقيعها مذكرة تفاهم لدعم مشاريع المياه بمبلغ 250 الف يورو، مع الجانب الفرنسي، وأن العراق بحاجة ماسة الى هكذا مساعدات لتنفيذ مشاريعه والبنى التحتية، فيما كشف السفير الفرنسي في العراق، برونو اوبير، أن هذه المنحة ستساعد الحكومة العراقية في تنمية وتطوير مناطق البلد، فضلا عن الاستفادة من الخبرات الفرنسية المعروفة في مجال المياه.
مذكرة لقطاع المياه

قال وكيل وزارة التخطيط، قاسم عناية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الفرنسية للتنمية كمنحة بمبلغ 250 الف يورو"، مبينا ان "المذكرة تخص تقديم مساعدات فنية فيما يتعلق بقطاع المياه في العراق".
وأشار عناية الى، ان "هذه المنحة ستقدم للجهات العراقية بالتنسيق مع وزارة التخطيط بالإضافة الى تقديم الخبرة في مجال تنفيذ مشاريع المياه"، لافتا الى ان "العراق بحاجة الى هكذا مساعدات ومنح لغرض تنفيذ المشاريع والبنى التحتية خصوصا وأن العراق بحاجة الى تقديم الخبرة الفنية وتطوير قدرات العاملين في المجالات".
خبرة فرنسية

من جانبه، قال السفير الفرنسي في العراق، برونو اوبير، ان "توقيع هذه الاتفاقية يدل على اهتمام فرنسا بمسألة المياه في العراق وهي قضية من قضايا التنمية والتطوير في جميع مناطق البلد"، موضحا أن "الخبرة الفرنسية كبيرة ومعروفة في مجال المياه عن طريق شركات وخبراء وباحثين على مستوى العالم اذ يعد ضمن نشاطات الوكالة الفرنسية للتنمية". واكد اوبير ان "هذه الدراسات تكون مفيدة للحكومة في تحديد الحاجات والاستراتيجيات في مسألة المياه وبالتالي ستساعد الحكومة العراقية في اعادة بناء البلد". ووجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في 14 كانون الثاني 2019 الشكر لموقف فرنسا بإلغاء الديون المترتبة على العراق عبر نادي باريس، وطرح مقترح توأمة بين مدينتي باريس وبغداد.

**********
ص 5

الشوارع الضالة

صدرت حديثا عن "دار العين للنشر" في القاهرة، المجموعة القصصية الموسومة "الشوارع الضالة"، للكاتب وليد الزيادي. المجموعة التي تضم 20 قصة قصيرة وقصيرة جدا تغطي 98 صفحة.
يقول عنها مؤلفها في المقدمة "إنها تتحدث عن معاناة الإنسان في زمن التكنولوجيا التي تجعله غريباً حتى عن ذاته. إذ أصبحت العلاقات الإنسانية في معظمها سطحية ومجردة من المشاعر الحقيقية الصادقة والنابعة من القلب. لذا صار الإنسان يبحث عن الحب والسلام في زمن اللا معقول، وعن وطن لا يجده إلا في مخيلته".

************

منتدى المسرح
إرادة الحياة من الاورفلي الى السنك

عدنان منشد
لمنتدى المسرح في العراق مبنيان تاريخيان يكادان ان يتشابها معاً في الموقع والتفاصيل المعمارية. الاول تأسس في العام 1984 في شارع الرشيد – منطقة الاورفلي وهو ما سبق منتدى المسرح الراهن الذي نهض بعد احداث التغيير في 2003 في شارع الرشيد ايضاً – منطقة السنك.
كانت عائدية الاول تتبع وزارة المالية – دائرة عقارات الدولة، بينما الثاني خاص بوزارة الثقافة منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي حينما اتخذ متحفاً للفنانين التشكيليين الرواد لسنوات معدودات قبل ان يحط رحاله في وزارة الثقافة كمركز للفنون في العراق.
الطريف ان كلا المبنيين يعدان من البيوتات البغدادية التراثية التي بنيت بعد تأسيس الدولة العراقية عام 1921، وأصول الاول تنسب الى تاجر يهودي مرموق ارتحل الى دولة اسرائيل مرغماً بعد قانون اسقاط الجنسية عن الطائفة الموسوية في العراق خلال حكومة توفيق السويدي عام 1952. وكان هذا المبنى ينسب خطأً الى ساسون حسقيل وزير مالية الحكومة العراقية بعد التأسيس المذكور، في حين تعرف عائدية الثاني بالسيد عبد الرحمن الكيلاني مفتي بغداد وأول رئيس حكومة عراقية بعد التأسيس المذكور ايضاً.

المسرح واشكالية المكان

ربما لم نقدم في هذه اللمحة التاريخية اغلب جوانب الصورة لمشتملات كلا المبنيين المذكورين للتأكيد على ان الاصالة والمعاصرة في الانتاج المسرحي لا يتصالحان فقط في هندسة المباني، بل في فلسفة الانتاج واسلوب تقديمه.
إذ ما عاد الانتاج المسرحي في تقديري يقدم في المسارح الاولمبية المفتوحة ذات الهواء الطلق كما تفعل اثينا في زمن الاغريق، وما عاد هذا الانتاج يقدم في المسارح ذات الاقواس المتدرجة كما فعلت روما في زمن الرومان. وليس في الامكان استعادة المسارح الاليزابيثية المعروفة التي رافقت شكسبير واقرانه، وهي مسارح شبه مغلقة – شبه مفتوحة، معززة بالأعمدة والستائر المختلفة. بل ليس بالمستطاع الركون الى مسارح العلب المغلقة التي ابتدعها الايطاليون في عصر النهضة، وهي ما استراح اليها ستانسلافسكي في اعداد الممثل ثم تمرد عليها تلامذته المعروفون ومنهم مايرهولد وتايروف وبيسكاتور ومن جاء بعدهم امثال غروتفسكي في (المسرح الفقير) وبيتربروك في (المكان الخالي) ويوجين باربا في (المسرح الانثروبولوجي) وايرين مينوشكين في (مسرح الشمس) وبيترفومان في (مسرح الخبز والدمى).
وبالطبع هناك الكثير من الآراء والمقولات والمنطوقات التي يتواشج فيها التطبيق المكاني لعروض المسرح مع الانتاج، ولكن الفاعلية المسرحية او الانجاز بشكله العام يخضع للتراكم الذي يخلق النوع. هذا المفهوم الفلسفي التاريخي الجدلي، ينحو بنفسه في اتجاه فلسفة الانتاج الفني، إذا ما اخذ الانتاج كعطاء مستديم.
وبشكل عام، كان منتدى المسرح في مبناه الاول ينحو الى حيوية المكان ومرونته من خلال توظيفات مختلفة، لعل الصالة ومشتملات المبنى الاساس فيها لأنها من المكونات المركزية كمفردات لآلية الانتاج الفني. ومن هذا النمط من التداخل ينشأ نوع من الحراك الفكري الذي تشير اليه العلاقات الداخلية من جهة واشتقاقات وتداخل مفرداتها الجزئية من جهة اخرى، فالمكان لا يبوح بأفكاره مباشرة كما هي علاقات اللغة، وانما تجتمع المفردات وتتعانق نحو تشكيل معمار بصري – ذهني يؤشر عبر حالة (الركح التمثيلي) والتقنيات المسرحية المصاحبة (السينوغرافيا) واحالتهما الى ممارسة طقسية فنية التي هي الملاذ الروحي للمثل والمتفرج معاً اثناء العرض المسرحي الذي يبعد الذات عن عوامل التشوه المادي باتجاه النقاء الذاتي وصولا الى فعل (التطهير) الارسطي.

عروض حافلة بالانهماكات

تفاوتت عروض المنتدى في اهميتها ركحياً وإخراجياً، فأغلبها تجريبي وبعضها تعليمي وبعضها مدرسي محظ. وأكيد ان كل عرض من هذه العروض يكتسب اهميته من مكانة مخرجه المسرحي ورفعة ذوقه ورهافة احساسه وعلمه ومعاييره الفنية، وهذه شروط لا تجتمع الا لندرة من المخرجين، ومن هذه الندرة: ناجي عبد الامير، عباس الحربي، كاظم النصار، احمد حسن موسى، حيدر منعثر، غانم حميد، حنين مانع، حميد صابر، ياسر البراك، قاسم زيدان، وآخرين.
ومن الملاحظ ان بعض المخرجين سعو الى خلخلة المكان داخل مبنى المنتدى بطرق متعددة، ومنها تغيير امكنة العرض المسرحي الواحد ومواضع وقوف الجمهور او جلوسه بطرق مبتكرة كما حدث في أحد عروض د. عوني كرومي بدءاً من شاطئ دجلة مروراً بحديقة المنتدى الخلفية وصولا الى الصالة الداخلية. وقد تصل الغرابة حد الدهشة في استثمار المكان حينما سعى المخرج باسم الحجار الى ادخال هيكل سيارة كامل نوع (فولكس واكن) داخل ساحة التمثيل المحدودة، او سعي المخرج جبار المشهداني الى الغاء الممثلين تماماً والاعتماد على رائحة الشواء وفقاعات بعض المساحيق مع تغيير الاضاءة والموسيقى على مدى زمن العرض. وهناك من اعتمد على حركة المروحة السقفية كـ (موتف) فاصل بين مشهد وآخر في صولات الممثلين الركحية كما فعلها المخرج سنان العزاوي.
ومع ذلك لا يمكن ان تكون عروض منتدى المسرح ذات منحى تجريبي معلن، فهذه تهمة وجهت اليه من قبل كثيرين في مناسبات مختلفة. ولكن لا بد من القول: ان المسرح في العراق ارث اممي مشترك يحق لجميع المجربين ان يغترفوا منه ويضعوا تجاربهم فيه، خاصة حين يمر الزمان وتتعاقب الاجيال وتتغير الاذواق وتتبدل المعايير. لقد صدق المخرج الانكليزي جيمز روز افنر حينما قال: "ان نجرب يعني ان نرحل في المجهول، انه ذلك الشيء الذي لا يمكن توضيحه الا بعد الحدث، ان تكون طليعياً يعني ان تخرج خروجاً فعلياً وحقيقياً على المألوف لتكون في الطليعة".
لقد قدم منتدى المسرح ايضاً الكثير من المؤلفين المسرحيين الجدد، واحتضنهم لدورات عديدة ومنهم من أصبح له شأن في عروض المسارح الكبرى في بغداد كمنصات (الوطني) و (الرشيد) امثال فلاح شاكر وعلي عبد النبي الزيدي وعباس الحربي وقاسم مطرود وعلي حسين وحنين مانع وعبد الخالق كريم وزيدان محمود، ومنهم من ظل امينا لقواعد فضاء المنتدى الذي لا يحتمل الشخصيات المتعددة في صياغة النص فحصل على جوائز دولية واقليمية امثال: علي عبد النبي الزيدي وعمار نعمة وقاسم مطرود ومثال غازي واسماء الراوي.
ومع ان المنتدى قد قدم المئات من الممثلين الهواة والكثير من خريجي المعاهد وكليات الفنون الجميلة في عموم العراق، ومنهم من أصبح نجماً مطلوباً في الدراما المتلفزة والتمثيليات الاذاعية، الا ان الملفت في هذا المنتدى انه كان منطلقاً رحباً للبعض من فناني التمثيل الصامت (المايم) وأبرزهم الراحل محسن الشيخ وانس عبد الصمد وخالد ايما واحمد الشرجي ومنعم سعيد. لكن محسن الشيخ الذي غادرنا مبكراً الى أبديته عام 1999 وهو في ذروة عطائه وشبابه المحتدم قد كرس حياته المهنية والاكاديمية لهذا الفن بشكل شامل، فكان مؤلفا وممثلا ومخرجا للعديد من العروض المسرحية الصامتة، معتمدا على قوام جسده الفارع وسحر ايماءات اطرافه وتعابير وجهه بمصاحبة الموسيقى والاضاءة والديكور وصولا الى حالة التجلي الروحية والعرفانية في فضاء المسرح، وهي حالة اشراقية مبهرة لهذا النوع من التمثيل قلما يتوافر عليها المسرح في اي زمان أو مكان، وربما هي الحالة التي قادته الى اعتلال صحته في الاشهرة الاخيرة من حياته، فانطفأ كانطفاء اي نجم لامع في سماء مسرحنا العراقي.

نقد ومناهج

شهدت عروض المنتدى جلسات نقدية فور انتهاء اي عرض ومن دون ابطاء، اذ يكلف أحد نقاد المسرح المعروفين بمتابعة بروفة العرض الاخير لإعداد ورقته النقدية ويكلف آخر بإدارة الجلسة ومداخلاتها المتعددة من قبل الجمهور. وتعد هذه الجلسات في تقديري من أرقي الاستجابات النقدية في مشهدنا الثقافي العام لآنياتها المباشرة وطراوتها او خضوعها الفعلي للجو الخاص بالعرض وحالة المزاج التي تسفر عنه من دون مؤثرات خارجية او استجابات مؤجلة في الكشف عن تجليات العرض على صعيد التأليف والتمثيل والاخراج ودلالاتها الفكرية والفنية والجمالية، ولا اغالي ان قلت: هنا يبدو المسرح وكأنه يتحدث عن نفسه، ويبقى المسرح هو الصائح المحكي وكلام الجلسات النقدية هو الصدى.
ولقد امتاز العقدان الأولان من تأسيس المنتدى ببروز اسماء نقدية واكبت عروض مهرجانات منتدى المسرح السنوية في بغداد، بعضها أكاديمي وبعضها مهني، وبعضها ادبي، وبعضها اعلامي، ومنها: حسين الانصاري، باسم الأعسم، عبد الخالق كيطان، محمد ابو خضير، محمد حسين حبيب، عبد الكريم رشيد، رياض سكران، عقيل مهدي، مالك المطلبي، صلاح القصب، عزيز عبد الصاحب، عباس لطيف، سعد عزيز عبد الصاحب، عواطف نعيم، فاضل خليل، عبد الستار ناصر، كريم شغيدل، عواد علي، فاروق الصالحي، حسب الله يحيى، ياسين النصير، سامي عبد الحميد، علي مزاحم عباس، نازك الاعرجي، حسين السلطاني، ميمون الخالدي، عادل كوركيس، جبار محيبس، فتحي زين العابدين، عقيل ابراهيم العطية.
وليست هذه كل الاسماء، بل اغلبها او الشائع منها التي رافقت المسيرة النقدية لعروض المنتدى احتفاء واعتزازاً بنشاط فني غير مسبوق، واعتماداً على مناهج نقدية مختلفة، منها ما هو آيديولوجي، ومنها ما هو انطباعي او بلاغي او تاريخي او نفسي. ومنها من استفاد من كل هذه المناهج او بعضها في وقت واحد. وكان من تجليات هذه المسيرة تأسيس "رابطة نقاد المسرح في العراق" عام 1998. ومن جهة اخرى نرى ان عروض منتدى المسرح ما زالت اثيرة في الذاكرة، عزيزة على النفس لجديتها المعلنة واحتدامها الملموس وعدم انجرارها الى المسرح الاستهلاكي التجاري الهابط. والمؤسف ان ما استعرضناه آنفاً يخص منتدى مسرح (الاورفلي) الاول، ولا يخص البتة منتدى مسرح (السنك) الثاني. لأننا ومنذ عام التغيير في 2003 لم نلمس مهرجاناً سنوياً او نشاطاً مسرحياً فاعلاً للمنتديات كما كان.
آملين من وزارة الثقافة الانتباه الى هذا الصرح الحضاري الخلاق قبل ان تتصحر الثقافة لدينا ويموت الجمال وعندئذ لا خيار لدينا سوى مواجهة الارض اليباب او صحراء الربع الخالي.
وتلك هي ارادة الحياة ايضاً!

***********

من الشعر الكردي المعاصر
جدتي

شعر : قباد جلييزاده
ترجمة كاوه محمود

جدتي
كانت تقدم فتات الخبز للعصافير
وهي تقول:
انت يا إلهي!
لا تجعل بيشمركتنا في الجبل
يتضورون جوعا

جدتي
كانت تسمح للقطط أن تنام قرب الموقد
وهي تقول:
وانت يا إلهي!
لا تجعل أيادي وأنامل بيشمركتنا في الجبل
تتجمد من البرد

جدتي
عند الغروب كانت تصعد الى سطح المنزل
تنظر في الأفق بعيدا
تقول مع نفسها
قد يكون الان في هيبت سلطان*
فصيل من البيشمركة

جدتي
عندما كانت تصلي على سجادتها البيضاء
ترفع أيادي الدعاء وتقول:
انت يا إلهي!
اجعل الارض تحتهم فراشا من صوف
واجعل الصخور لهم وسادة قطنية
عندما يأخذ بيشمركتنا قسطا من الراحة

جدتي
كانت تستلقي على ظهرها
تنظر الى السماء
تعد النجوم وتقول
عدد بيشمركتنا أكثر من نجوم السماء

جدتي
عندما تريد ان تضحك
تضع يدها على فمها
لتكتم ضحكتها وهي تقول:
غفرانك ربي
قد يقع أحد البيشمركة
في كمين للعدو

جدتي
كانت تلبس السواد
وهي تقول:
يتراءى لي دوما
جسد شهيد من البيشمركه
مستلقيا على ظهر حصان
ينتقل من الجبهة
الى مقبرة في قرية

جدتي
كانت تدخن تبغنا المحلي المعطر
وهي تقول:
ربما لامس ورق هذا التبغ
فخذ بيشمركة مر قرب الحقل

كم كنت أتمنى لو رأيتم جدتي
أنتم لم تروها
ولكن في تلك الازمنة
كانت في كل بيت جدة
تشبه جدتي
ـــــــــــ
*هيبت سلطان جبل يطل على مدينة كويه

************

قصة قصيرة
احلام طيور غير مهاجرة
عبد الحميد مصطفى هاشم
انزلق الزورق الصغير بهدوء يشق له طريقاً بين سيقان البردي الطرية الخضراء التي تحجب احياناً رؤية الماء، وهي تنعكس على صفحة الهور بوضوح، وتشكل انعكاسات الغيوم المتناثرة خلفيتها، ويشكل انسياب الزورق مساراً متموجاً تتكسر عليه صور سيقان البردي وقطع الغيوم وصنع ولوج المردي في الماء وخروجه لحناً تتراقص على انغامه اسراب طيور الخضيري التي تطير قريبة من سطح الماء. ويرسم المردي حال خروجه من الماء مساراً له متداخلاً مع الموجات الخفيفة التي تحرك أطراف شبكة الصيد المتدلية من أحد جوانب الزورق. تتطاير بين حين وآخر طيور القطا الجاثمة بين سيقان البردي فزعة حال سماعها حفيف ارتطام الموجات بسيقان البردي لتحدث صوتاً اعتاد شرهان سماعه ولكنه لا يثير فيه شيئاً هذه المرة قد تجاوز كل ما يعيق صفوة تفكيره. بدأ يجمع اطراف شباكه ويحل التواءاتها ليهيئ نفسه للرمية التالية وهو يتمتم مع نفسه... يا الله... يا رزاق... يا رب عليك، سحب نفسه بعمق بعد ان أمسك بأحد اطرافها باسطاً ذراعه الايسر وتكورت اصابع يده اليمنى لتمسك الطرف الآخر... رماها وهو يفكر في صيد هذا اليوم. انه يخرج للصيد لاول مرة مذ زواجه من (سليمة)... ولكن كلمات عمه ما تزال تتزاحم في اذنيه... عندنا عيب... ألست ابن عشائر... اقطع علاقتك بها والا... قال ذلك (صكبان) الذي اعتاد ان يسميه (عمّي) كما اعتاد ان يسمي كل شخص في عشيرته. تذكره حين صكّ على اسنانه ورفع قبضته عليه بعد ان سحبه من ياقته... قلت لك ألف مرّة اتركها، أتريد ان تجلب لنا العار... ثم ألا تعرف ان عملك هذا يؤدي بك الى الموت؟
... ولكن يا عمي...
ثم قرب فمه من اذني شرهان وكأنه يهمس في أذنه سراً لا يريد ان يسمعه لاحد... الا تعرف انها اجنبية... اي نعم اجنبية ولا يحق لك الاقتران بها... نحن غير مسؤولين عنك وعن ما يترتب على فعلتك من نتائج... حينها تدخلت امه وهي تمسح دموعها بفوطتها وتمسح انفها... انا امك يا شرهان الا تحبني... الا تأخذ بكلامي... مثل ما قال عمك (صكبان)... سوف تتبرأ العشيرة كلها منك... ثم الا تذكر قضية ابن حسوني الذي وجدوه مقتولاً في ذنائب الهور. وقف شرهان حائراً بين ان يقنع عمه وبين توسلات أمه... فرك عينيه ومسح عرق جبينه بطرف شماغه وقال وهو يحدث نفسه... (لم كل ذلك... احببتها بصدق ووعدتها بالزواج وهذا من حقي... أين العيب في ذلك ولماذا يحسب عيباً؟).. وهنا تذكر آخر لقاء مع سليمة بين كتل البردي (سليمة، يجب ان نتزوج. أشاحت ببصرها عنه خجلاً وهي تحاول ان تداري ذلك الخجل.
2
بحركات عفوية وقالت وهي تنظر في اعماق ماء الهور الصافي... (شرهان... انا خائفة... انا خائفة من ان يرانا أحد... انا...) قاطعها بألم وفمه تملؤه تأوهات متلاحقة وقال لها (وانا ايضاً خائف. ولكني خائف عليك أكثر. هذا ظلم، هذه ليست عيشة وليست حياة، عندما يصبح الاختيار جريمة يحاسبنا عليه المجتمع والعشيرة والناس وكل شيء، فلا أحس بوجودي ابداً).
قالت سليمة وهي تخفي بعض خصلات شعرها المتهدلة على جيدها خلف فوطتها... (منذ ان رآنا ابن عليوي وانا احترس في لقائي بك)... صمت وهو يمد بصره في اعماق السماء الصافية ويبحر في نظره بزرقتها وهو يتمتم بصوت مسموع (سليمة لا تقولي ذلك، لقد ملكت قلبي، فلو كنا طائرين لرحنا... لهاجرنا الى بلاد بعيدة كما تهاجر اسراب الطيور هرباً من قساوة واقعها بحثاً عن أحضان دافئة).
(شرهان. أتدري ان اهلي واهلك وكل اهل القرية صاروا ينصبون لنا فخاً مثل (دوشة) صيادي طيور الخضيري؟) فرك يديه ثم قطف حزمة من البردي بعنف وهو يقول (سنتزوج، سليمة، يجب ان نتزوج وليحصل ما يحصل. ان هذه القيود التي تكبل معصمينا يجب ان تنكسر. إذا لم اكسرها انا وانت والآخرون، كيف إذن ستزول. انهم لا يقدرون على الخلاص منها كما لو كانت صخرة استقرت على صدورهم) ... وأحست بشيء من الفرح يدغدغ عواطفها ويبعث أملاً، إذ انها لم تسمع مثل هذا الكلام من قبل. وتذكرت كيف كان المعلم (كريم) يحدثهم في مدرسة محو الأمية في كل مرة عن الشيوخ وتسلطهم، والظلم، والتقاليد، والقيود، وها هو حبيبها شرهان يتكلم كما يتكلم استاذ كريم بالصف. التفتت اليه وهي تحاول ان تخفي ابتسامتها.
- كلامك حلو يا شرهان... المدرسة علمتك كل شيء.
- المدرسة والناس والدنيا والاستغلال والحياة تفتح الاذهان... حتى انها تنظف ما تركه الاقطاع من اوساخ تراكمت على عقول آبائنا وعقولنا وما لم نضع لها حداً ستنسحب على من هم بعدنا، جعلتنا بعيدين عن واقعنا.
- (شرهان اخذنا الوقت. انا اروح. وانت الله وياك).
بدأ يسحب حبل الشكة وأحس بثقل فيها، ما يوحي بانه سحب كل سمك الهور مرة واحدة. ضحك من شدة فرحه بهذا الصيد.. ضحك ثم صمت... حدّق في ماء الهور المائل الى الخضرة وهو يمد بصره مع امتداد حبل الشكة داخل الماء وهو يتكسر ثم تختفي تكسرات الماء بين الاعشاب والنباتات في قاع الهور... سمع صوتاً من بعيد يناديه باسمه عن بعد ويردد الصدى نغماته من أطراف الهور... التفت شرهان، عرف صاحب الصوت... انه استاذ (كريم) وهو يقود زورقه الصغير في طريقه الى المدرسة... فهذا موعده. وتذكر في حينها وقفته التي لن ينساها ما دام حياً، حين دعا كبار القرية الى وليمة اقامها لهم تلك الليلة على شرفه... تذكره حين كان يقول لهم... (يا جماعة الخير، المسألة ليس فيها عيب. العيب ان الانسان عندما يريد ان يتزوج والقيود والتقاليد تحول دون ذلك... عندما يريد ان يفعل شيئاً وتحول التقاليد بينه وبينها فلو كان اي
3
منكم مكانه لما ارتضى لنفسه هذا الموقف... ثم اننا استطعنا ان نقض مضاجع الاقطاع بكل ما كان يملك من حول وقوة وظلم وجور... الا نستطيع ان نقضي على بقاياه ومخلفاته ونجتثها من جذورها؟ اكلمكم جميعاً، ليس بخصوص شرهان حسب، ان المسؤولية التي على عاتقنا أكبر بكثير من صغائر كهذه... ان الهور الذي وصله النور الا يستطيع تجاوز ظلمة الماضي ومخلفاته... ان تقاليد مثل هذه وغيرها الكثير انما اريد بها ومن خلالها ابقاء جذور التخلف معشعشة بيننا وفي عقولنا كي لا نعي ما يدور في هذا العالم).
سحب حبل الشبكة وثقلها يزداد وكما سحب جزءاً منها... قفزت سمكة صغيرة من امامه خارج سطح الماء ثم هبطت... ابتسم لها... اقترب استاد (كريم) منه في زورقه الصغير...
- الله يساعدك (شرهان).
- اهلاً استاذ (كريم).
- دعني اساعدك في سحب الشبكة... لصق زورقه الصغير الممشوق مع زورق (شرهان) الواسع ومد جسمه الممتلئ ممسكاً بطرف الحبل.
- تبدو ثقيلة.. يا شرهان.
- خير استاذ خير... قل يا الله.
اجابه والبسمة على محياه: الفرحة لـ(سليمة).
- والله كنت على بالي توا، انا وهي كنا نستذكر موقفك معنا دائماً. استاذ (كريم)... كثير من الجماعة ما زالوا عند مواقفهم السابقة لا يرتضون بالجديد.
- طبعاً (شرهان)... فليس من السهل ما غرسه الجناة لعقود وعقود في عقولنا حتى أصبح وكأنه جزء من حياتنا.
- اسحب استاذ اسحب.
- ها ... يا الله.
خرجت الشبكة من الماء بالخير كما يقول في كل مرة، والسمك الصغير يحاول جاهداً ان يفرغ نفسه من فتحات الشبكة الواسعة ويعود الى الماء.
- صغار السمك يحب الماء كثيراً... قال (شرهان) وهو يمسك برأس سمكة كبيرة كانت تحاول الانفلات من الفتحات دون جدوى... نظر اليها (شرهان) وهو يقول تحاولين الخلاص من بين يدي ومن فتحات الشبكة ولكنك أكبر من ان تهربي من عيون الشبكة يا ملعونة.

**********

ص6
القائد الفذ سلام عادل *
جاسم الحلوائي
في البدء أعتذر عن عدم إمكانيتي الحضور والمشاركة في هذا الحدث الكبير وأشكر رفاق محلية النجف على دعوتهم الكريمة. وبهذه المناسبة أود أن اذكر أن أول وآخر لقاء لي مع الرفيق الشهيد الخالد سلام عادل كان عند حضوري كونفرس الفرات الأوسط الذي انعقد في عام 1956. وبعد ثورة 14 تموز 1958 عرفت أن الرفيق الذي كان مشرفا على الكونفرس هو الرفيق الخالد سلام عادل. إن أحد أسباب عدم لقائي به، بالرغم من أني كنت كادراً متقدماً، عضو لجنة منطقة وسكرتير محلية (محافظة واسط)، هو أن مسؤولياتي كانت خارج بغداد ومن ثم ارسلت للدراسة الحزبية خارج العراق. مع ذلك فقد واكبت قيادته وكنت شاهداً عليها واطلعت على الكثير من تفاصيلها، خاصة عندما ألًفت كتابي "محطات مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي".
شهادتي الاستذكارية باختصار تتمثل بما يلي:- سلام عادل يتعدى كونه شهيدا بطلاً فهذا أمر مفروغ منه ولكن قيمته الحقيقية كقائد هي في مواهبه القيادية المتعددة، في مبادراته السياسية والتنظيمية وعقله الستراتيجي في التقاط الجوهري من الأشياء ونظرته البعيدة وقدرته على الاستفادة من الكفاءات والإمكانيات التي حوله، هذا إلى جانب تمتعه بالثقافة العامة ومشاركته في الفعاليات الفنية.
فقبل ثورة تموز المجيدة بادر الشهيد سلام عادل إلى توحيد الحزب بعد أن كان يعاني من انشقاق خطير، كما حاول بعد الثورة ضم وإشراك الكثير من القيادات التاريخية والشابةً إلى قوام اللجنة المركزية وهيئات الحزب الأخرى، دون إقصاء أو إلغاء أو تهميش بل بمشاركة واعية. والإعداد للكونفرس الثاني للحزب عام 1956 وإعداد وثائقه التي تحسب من أهم وأنضج وثائق الحزب، آخذين بنظر الاعتبار سياقها التاريخي. ثم جهود الرفيق في التحضير لقيام جبهة الاتحاد الوطني لعام 1957 وإقامة علاقة مع شبكة الضباط والجنود والاشراف على التنظيم العسكري والإعداد لثورة 14 تموز المجيدة بالتنسيق مع الضباط الأحرار.
وبعد الثورة، فقد كان الترويج لأهم شعارات الحزب بمبادرة ومشاركة سلام عادل وقيادة الحزب بحيث أصبحت قوة مادية في الشارع العراقي. وتحققت هذه الشعارات على أرض الواقع مثل الخروج من حلف بغداد الاستعماري والتحرر من الاتفاقيات والمعاهدات الاسترقاقية والانسحاب من كتلة الإسترليني وقانون الإصلاح الزراعي واستعادة حقوقنا من شركات النفط الاحتكارية والانعطاف نحو المعسكر الاشتراكي والمطالبة بالحريات العامة والخاصة وقانون الأحوال الشخصية هذه وغيرها من الانجازات. كان للحزب الشيوعي العراقي بقيادة الخالد سلام عادل بصمته فيها.
الذكر العطر دوما للقائد الخالد سلام عادل.. رمز الشهادة والبطولة والقيادة الفذة.
كوبنهاكن / الدنمارك
____________________
* ألقى هذه الشهادة الاستذكارية، بالنيابة عني، الرفيق صالح العميدي في المهرجان الثالث للشهيد الخالد سلام عادل الذي أقيم في النجف في 9-16 آذار 2019. وقد أضفت إليها بعض التوضيحات.
*************
سلاماً لذكرى الشهيد حنّا جيجو
كمال يلدو
في مسيرة الحركة الوطنية العراقية قصصا كثيرة تجسد اروع صور التضحية من اجل حياة ومستقبل أفضل، وليس بالضرورة أن يكون أبطالها أناساً منظمين او سياسيين، بل بالعكس، ربما يكونوا اناساً عاديين قادتهم الحاجة والشعور بالمسؤولية والرغبة بالتغيير نحو الولوج في دروب الكفاح الصعبة، خاصة عندما تخون الانظمة والحكام المهمة النبيلة التي اوكلت إليهم، لقيادة البلد نحو التقدم والحياة الحرة وضمان المستقبل. وقصة اليوم تدور عن أحد هؤلاء الابطال الذين قضوا في سبيل الاهداف السامية، ولعل السيد " الفا عمر كوناري" رئيس جمهورية مالي كان محقاً حينما قال: إن الشهادة في سبيل الوطن ليست مصيرا سيئاً، بل هي خلود في موت رائع!
ولد الشهيد حنّا جيجو عام ١٩٤٦ في بلدة ألقوش، وبالتحديد في (محلة سينا).
وللحديث حول رحلة هذا الشهيد كان هذا اللقاء مع النصير وابن بلدته ألقوش (سليمان ختي) ويبدأ الكلام: ولد الراحل لعائلة فقيرة، حيث عمل والده في مطحنة لطحن الحبوب كان قد استأجرها من (دير السيدة ـ ألقوش) ، وكانت العائلة تقوم بزراعة بعض المنتجات البسيطة في منطقة (بيندوايا ـ – بستان الرقي)، فيما عملت والدته في نقل الحبوب على ظهر الحمير . دخل الشهيد المدرسة وقطعها بعد فترة وجيزة نتيجة حاجة العائلة له للعمل.
بعد انقلاب ٨ شباط عام ١٩٦٣، التحق مع القائد ـ هرمز ملك جكو -ويومها، كانت قد تشكلت جبهة عسكرية بين الانصار الشيوعيين ومقاتلي هرمز ملك جكو، وعندما اغتيل (هرمز) في ٢١ تشرين الثاني ١٩٦٣، لم يغادر الشهيد حنا العمل المسلح بل انتقل الى العمل في قاعدة الشيوعيين.
ثم يكمل سليمان ختي حديثه بالقول: لم يكن الشهيد انساناً حزبيا منظماً، لكنه كان يدافع عن الوطنيين والشيوعيين بكل اخلاص، وذات الشيء يقال عن باقي افراد عائلته، إن كان الاب يوسف والابناء، اما والدته (نعمة القس يونان) فلها مواقف مشهودة، حيث كانت توفر الغذاء للأنصار رغم حالتهم المادية البسيطة، وتنقل البريد ايضا. ويوم كانت " ألقوش " مطلوبة للحكومة، حين قامت قوة مؤلفة من (٦٠٠٠) من الجحوش وفوج من الجيش وبالتحديد يوم ٢٨ تموز عام ١٩٦٩ وكانت مطوقة من كل الجهات بحثاً عن القائد الانصاري (توما توماس ـ ابو جوزيف) قامت باختراق صفوفهم ووصلت الى بيت أبو جوزيف وصاحت: (ابو جوزيف ...ابو جوزيف ....إن الجبل يحترق!) وكانت هذه كافية لإشعار توما توماس بالخطر، حيث تمكن من الافلات منهم بصحبة ( حبيب ـ حبو)، شقيق الراحل ولهذا الاخير قصص لا تنسى، فقد كان قناصاً بارعاً ولا يخطئ الهدف . وحدث ان قام الجيش والشرطة نهاية صيف ١٩٧١ بعمل استفزازي لآهالي القوش لغرض جرهم الى معركة، وفي هذه الحالات، تتوهج المشاعر بمقارعة الجيش والشرطة، فقام الراحل (ابو جوزيف) بسحب البندقية من يد (حبيب) وقال حينها: إن طلقته لا تخطئ (وما تروح بلاش)، ونحن لا نريد خوض المعركة معهم ( أي الحكومة)، وهم ينتظرون اي خطأ ليحرقوا ألقوش!
يصل الاستاذ سليمان ختى الى الفصل الاخير، فصل الفاجعة والوجع ويقول: كان ذلك في كانون الثاني او شباط عام ١٩٦٥، وكان الحزب الشيوعي العراقي يواجه ظروفا صعبة، وهجمات من القوات الحكومية، وكانت عملية بناء قواعد الانصار وترميم الجسد الحزبي بحاجة لتواصل ومتابعة دائمة، وكان الاعتماد الاكبر هو على حركة الرفاق، وهكذا ذهب الشهيد (حنا) في مهمة ايصال البريد الحزبي برفقة رفيق آخر جريا على الاقدام متخذين الطرق الجبلية ، وعند وصولهم الى منطقة (نهلة) التابعة لناحية (ديزتا) في قضاء عقرة، حيث الاجواء الشتوية الصعبة، يبدو ان اقدامهم قد غاصت في ثلج عميق، او انهم غاصوا في حفرة عميقة كانت مكسوة بالثلج، ولخشيتهم من انكشاف امرهم، فإنهم قاموا بإطلاق بعض العيارات النارية بأمل اشعار اهل القرية المجاورة لغرض انقاذهم، لكن تبددت كل تلك الآمال بعد نفاذ العتاد ودون وصول أية نجدة ، فماذا يكون بعد ذلك.......انه الموت المؤلم، الشهادة. ولم يعثر على رفاتهما الا في شهر آيار حيث تذوب الثلوج، فاستفاق اهل القرية المجاورة على جثتيهما وبجنبهما خراطيش الاطلاقات، فقاموا بدفنهم في قرية (دفريي)!
ويختم الاستاذ سليمان ختى كلامه بالقول: بهذه النهاية المأساوية والمحزنة، تنطوي صفحة هذا الانسان، الذي رحل وهو في عز الشباب (١٩ عاما) فخسرته عائلته وبلدته ووطنه، لكن لنتوقف قليلا ونسأل: لماذا جرى كل ذلك؟ ألا تتحمل الانظمة الرجعية وقوانينها المجحفة وسياساتها العنصرية المسؤولية الكاملة عن خسارة العراق لشبابه، ان كان في القتال اوفي سوح الحرب مع الاكراد او بالهجرة. من منّا كان سيفكر بالتمرد او حمل السلاح او الاختفاء والاختباء لو كان هناك قانون ينظم جوانب الحياة السياسية في البلد ويحمي المواطن من بطش الحكومة التي تدعي انها جاءت لخدمته؟
** شكرا للفنان اسامة ختلان الذي خص الشهيد بهذه اللوحة التعبيرية.
*** مجدا للشهيد حنّا جيجو ولتبقى ذكراه بيننا دوما.
*** مجدا لعائلته الكريمة وكل من قدم الغالي والنفيس من اجل قضية الوطن.
*** لن نكل ولن نمل حتى تحقيق (وطن حر وشعب سعيد) اليوم وغدا ودائما.

آذار ٢٠١٩
*9***********
في أربعينية الكادر الرياضي شاطر حلحول

داخل العبادي
اقامت هيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية حفلا تأبينيا بمناسبة اربعينية الراحل الكادر الرياضي الحكم شاطر حلحول وبحضور نخبة من رواد الحركة الرياضية في المحافظة.
الفقرة الأولى كانت قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وشهداء الحركة الرياضية، بعدها القيت كلمة الهيئة الرياضية ألقاها الكابتن باسم عباس وجاء فيها: لا ريب ان مدينة الديوانية منجم وعطاء دائم في كل مرافق الحياة سواء منها الرياضية او الفنية او الاجتماعية، من هذا المنجم الكبير يطل علينا اليوم الراحل شاطر حلحول الذي ترك لنا إرثاً ومسيرة رياضية متميزة لن تغيب عن ذاكرة محبيه واصدقائه فالراحل تميز بابداعات ومشاركات رياضية، ونحن في هيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية، نشعر بحزن عميق لفقدان مدينتنا هذا الرياضي الذي كان من المناضلين الاصلاء. بعدها القيت كلمة رواد الحركة الرياضية في الديوانية القاها الاستاذ كاظم ناجي وجاء فيها: في هذه الايام الرائعة التي يقف فيها الفقراء والكادحون للاحتفال بمولد حزبهم المناضل من اجل حريتهم وحقوقهم نقف اجلالاً لهؤلاء الذين جسدوا مبادئهم وقيمهم باخلاص من خلال مبادئ هذا الحزب. فقد كان الراحل شاطر حلحول شيوعيا مخلصا لهذا المبدأ الذي تبناه وناضل في سبيله، وشكر هيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية على اقامتها هذا الحفل التأبيني.
كما القى الاستاذ الشاعر هاتف العذاري قصيدة بهذه المناسبة ترثي الفقيد وشارك بعض الرواد الرياضين الآخرين في القاء كلمات بهذه المناسبة.
**********
الشهيد حبيب عبد محمد
ليلى مهدي حمادي*
الشهيد البطل حبيب عبد محمد فرج الزبيدي من مواليد بغداد /1946 وكان طالبا في متوسطة النظامية ثم اكمل دراسته في اعدادية النضال للبنين عام 1965 ليلتحق بعدها بكلية التجارة حيث تخرج منها عام (70- 71) بكالوريوس- محاسبة وتم تعيينه بدرجة محاسب في وزارة التجارة / الشركة العامة للأسواق المركزية.
الشهيد حبيب واحد من شهداء الحزب الشيوعي العراقي الذي وجد نفسه منذ صباه منخرطا في صفوف الحزب وهذا الخيار جاء كونه ينتمي لاحد العوائل المتوسطة الحال التي خيارها الصحيح هو وجودهم في صفوفه وانضم الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي عام 1963 لروحه الثورية وكونه يسكن آنذاك في مدينة الثورة.. مدينة الكادحين والفقراء ومعقل الشيوعيين العراقيين وكان ملتزما بعمله وانموذجا يقتدى به ومحبوباً بين عائلته ورفاقه واصدقائه وخلال حياته الدراسية تم توقيفه عدة مرات لمشاركته في التظاهرات الجماهيرية التي اندلعت آنذاك ضد الانظمة الفاسدة التي ابتلي بها العراق مما ادى الى مضايقته من قبل زبانية البعث الفاشي وتحمل الكثير من العذاب والاضطهاد النفسي والمعنوي لحين اعتقاله في منطقة باب المعظم بتاريخ 15-5-1980 عندما كان يروم زيارتي في مستشفى مدينة الطب (قسم النسائية) لرقودي فيها بعد اعتقالي عام 1979 ولمدة شهرين ومرة اخرى اعتقالي عام 1980 ولمدة شهر واحد وجرى خلالها تعذيبي بالكهرباء وكنت حينها حاملا.
منذ اعتقال الشهيد حبيب في 15-5-1980 لم يصلنا أي خبر عنه بالرغم من مراجعاتنا المستمرة لدوائر الامن آنذاك لكن بعد فترة حصلنا من الدوائر الرسمية شهادة وفاة باعدامه بتاريخ 1-7-1980 وعدم تبليغنا من قبل الاجهزة الامنية باعدامه ولم يتم تسليم رفاته لنا ورحل عنا هذا البطل الى الابد وهكذا انتهت مسيرته النضالية.
انهض يا حبيب حتى ترى بأم عينيك كيف تهاوت دولة الهراوات والتعذيب والاغتيالات والمقابر الجماعية لأكثر من ثلاثة عقود مرت مليئة بالفصول الدامية والمرعبة والتي عشناها سوية وليس لدينا أي رد على جريمة اعدامك غير مواصلة المسير في درب الوجود الشيوعي.
نم قرير العين وسوف نواصل المسيرة من اجل وطن حر وشعب سعيد
ـــــــــــــــــــــــــــ
* زوجة الشهيد
***************
يكفيني فخراً انه أبي
رجاء حميد رشيد
تمر هذه الأيام الذكرى الخمسين لوفاة والدي، الصحفي والمترجم الكبير حميد رشيد رحمه الله، الذي وافاه الأجل مساء 18 شباط 1969 في مكتبه بالجريدة، وترك خلفه أرملة شابة (لحقت به بعد أربع سنوات من وفاته) وسبعة أيتام صغيرتهم أنا لم أتجاوز الرابعة من عمري بعد. انا لم أر والدي ولا اذكر ملامحه ولا اعرفها الا من البوم الصور الذي أعده إرثاً عائلياً ثميناً، ولم اردد أجمل كلمة في الكون (بابا). وكبرت وورثت عنه حب القراءة ومهنة المتاعب، وبقيت ذكراه طي الكتمان لسنوات طوال بسبب اتجاهاته الماركسية المعارضة لاتجاهات السلطة الحاكمة آنذاك.
بعد التغيير سنة 2003 وسقوط النظام الدكتاتوري وتجاوز المحن العصيبة التي اتسمت بالطائفية والقتل والسلب ومع استقرار البلد امنياً نوعا ما، بدأت البحث والتقصي للتعرف على الصحفيين الرواد ممن كانوا زملاء وأصدقاء لأبي رحمه الله، فضلاً عن زياراتي الكثيرة لأرشيف دار الكتب والوثائق وجمع المعلومات من خلال ما نشر عنه في الصحف والمجلات في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم. رأيت أبي رحمه الله بعيونهم وعرفته أكثر بكلماتهم وفرحت كثيراً رغم الحزن الساكن في داخلي، بما سمعت عنه من سيرة مهنية وإنسانية مشرفة ورائعة. وسأذكر مقتطفات بسيطة مما كتب عنه لاستذكر السيرة الطيبة والنزيهة في مقالي التأبيني هذا.
حميد رشيد هو أحد مؤسسي نقابة الصحفيين العراقيين، وهو من وضع النواة الأولى لتأسيس وكالة الأنباء العراقية. تنافست صحف أيام زمان على التعاقد مع حميد رشيد ليكون كاتبها المفضل، وقد كتب عنه الكثير، وأشاد بإخلاصه ووطنيته انسان مثل فخري كريم في مقال له في صحيفته "المدى"، ووصفته سلام خياط بالصحفي النزيه الشريف غير الانتهازي أو المتملق، وعده صادق الازدي من أكفأ المحررين الذي عرفتهم الصحافة العراقية، وقال عنه شاكر إسماعيل: حميد رشيد صحفي لامع شعاره الصحافة مدرسة الحياة. وعندما نتحدث عنه نتحدث عن الكلمة الحلوة الأنيسة التي تنتزع منك الإعجاب والإطناب عن الأسلوب الرشيق الأنيق الدقيق في تعابيره ورموزه ومفرداته المحملة بثقافة عصرية وبتراث عربي وحضارة لاتينية، وكما تعلم الانكليزية بلغة شكسبير ليقرأ اشهر كتبه ومؤلفاته فقد حاول ايضاً أن يرتوي من لغة أبناء السين ليكون شاهداً على الثورة الفرنسية التي وهبت البشرية شعارات الحرية والمساواة، كما تعلم اللاتينية ليقرأ (الإلياذة والأوديسة) بلغة الإغريق. حميد رشيد يمثل المدرسة الحديثة في الصحافة التي تجمع بين جمال الإخراج وسمو المعنى، وقد كتب يوسف عويد عن إنسانيته ووطنيته في سبيل الكلمة قائلاً: كان إنسانا شريفاً دخل السجن أكثر من مرة، بسبب التزامه بنضال وتطلعات شعبه، كان يمتلك قدرة هائلة على تعلم اللغات حيث أتقن اللغة الانكليزية بمفرده وكان أول مذيع فيها بعد ثورة 14 تموز من إذاعة بغداد. كذلك تعلم الفرنسية في ظرف ستة اشهر قضاها في سجن الكوت عن طريق بعض الكتب الفرنسية سنة 1962، والى جانب ذاك كان راسخ العقيدة بمبادئه الإنسانية الحقة، وقد ضيّفته السجون أكثر من مرة، وكان يخرج في كل مرة ليستأنف مسيرته في الحياة بعزيمة أقوى وإيمان ارسخ. أما في الترجمة فكان ينتقي المواضيع التي تخدم الحركة الوطنية وتعبر عن توجهاتها. وقد قال عنه محسن حسين جواد "عندما عرفته كنت في بداية عملي، كان لي خير معين في التعرف على هذا المحيط المجهول، يحذرني من المخلوقات التي كان بعضها سيئا وكنت مسرورا بأوامره أن أتجنب هذا أو ذاك. كما كان يرشدني إلى الصحفيين المهنيين ذوي السيرة الحسنة. كان كالأخ الكبير وكان فضله لا ينسى. وقد شهد له معاذ عبد الرحيم قائلا: المرحوم حميد رشيد من أحسن وأقدر الصحفيين الذي شهدتهم الصحافة العراقية وهذه شهادتي أقولها بكل صدق وصراحة وهو احد عمالقة الصحافة العالية. ووصفه مفيد الجزائري بالكاتب البارع الذي كان يقرأ باللغتين الانكليزية والفرنسية وهو في ذلك أحد الصحفيين العراقيين النادرين الذين قد لا يتجاوز عددهم الأربعة او الخمسة أشخاص، وقال عنه شيخ الصحفيين سجاد الغازي انه كان مثال الإنسان المثقف الذي يعرف أكثر من شيء عن كل شيء، فيما أشار الصحفي المعروف يوسف متي الى حميد رشيد باعتباره صحفيا ماهرا، أجاد الكتابة والترجمة.
حميد رشيد كرس نفسه للبحث عن الحقيقة، وللنضال من اجل الحقيقة، لا يثنيه عن بلوغها جوع او تشرد او ضياع. انه حميد رشيد فقط بلا لقب، بلا نسب. العراق لقبه والوطن نسبه والصحافة عمله، ويكفيني فخراً انه أبي.
*********

ص7
أكاديمية اسبانيول في العراق.. ممثل العرب الوحيد في كأس البحر الأسود

بغداد – طريق الشعب
يشارك فريق أكاديمية اسبانيول في العراق، في بطولة كأس البحر الأسود المقرر إقامتها في روسيا خلال آذار الجاري.
وفد الأكاديمية توجه مساء السبت إلى مدينة سوتشي الروسية من اجل المشاركة ببطولة كأس البحر الأسود، التي تضم عدة أندية من مختلف بلدان العالم.
وتشهد البطولة، مشاركة أول فريق عربي، المتمثل بفريق أشبال أكاديمية اسبانيول في العراق.

******
بفوزه على فيشغورود الأوكراني ..
فريق الشرطة بكرة القدم
يختتم معسكره التدريبي في تركيا
انطاليا - علي البهادلي
اختتم فريق الكرة بنادي الشرطة الرياضي معسكره التدريبي في مدينة انطاليا التركية بالفوز على فريق ديناز فيشغورود متصدر أندية دوري الدرجة الثانية الأوكراني بهدفين دون رد.
وشهدت المباراة وقوف لاعبي الفريقين دقيقة حداد على أرواح ضحايا عبارة الموصل، وسجل هدفي اللقاء في الشوط الأول كل من علاء عبد الزهرة من تسديدة من خارج منطقة الجزاء وكرار جاسم بعد اجتيازه حارس المرمى.
وأكد مدرب الفريق نيبوتشا يوفوفيتيش أن "المعسكر كان مفيدا للغاية سواء لنا كجهاز فني للوقوف على جاهزية الفريق على الصعيدين الفني والبدني قبيل انطلاق المرحلة الثانية من الدوري او للاعبين الذين عملنا على تهيئتهم خلال المعسكر فنياً ونفسياً ".
وبين ان "الفريق خاض خلال المعسكر أكثر من ١٥ وحدة تدريبية صباحية ومسائية تضمنت الجانب الفني في ملعب العشب الطبيعي والجانب البدني في قاعة الحديد (الجم الرياضي) او الجانب النفسي على شواطئ البحر بالإضافة إلى خوض مباراتين وديتين مع فريق روسي وآخر أوكراني".
وأشار إلى أن "المرحلة المقبلة من الدوري ستكون أصعب لأن الوصول الى القمة صعب لكن الحفاظ عليها يكون أصعب لذلك على جميع الجهود أن تتضافر من اجل الوصول للهدف الأسمى بالصعود إلى منصات التتويج بتحقيق لقب الدوري العراقي".
وختم كلامه بان الفريق خاض صباح السبت آخر وحدة تدريبية على شواطئ مدينة انطاليا و يتوجه مساءً إلى المطار ليعود على العاصمة بغداد.

*********
سلة الاخبار...
القوة الجوية يضم هداف دوري الدرجة الأولى لخمس سنوات

بغداد – طريق الشعب
ظفرت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، بخدمات مهاجم السكك وهداف دوري الدرجة الأولى محمد سنجاري للدفاع عن ألوان الصقور خلال الموسم المقبل. ووقع محمد سنجاري مساء السبت رسمياً، على عقد انضمامه للقوة الجوية بعقد يمتد لخمس سنوات، بداية من الصيف المقبل. ويمتلك اللاعب محمد محسن محمد (13) هدفاً في دوري الدرجة الأولى لتجمع بغداد، وهو الظهور الرسمي له مع الأندية، ويمتلك مميزات كبيرة في الخط الهجومي جعلت أنظار الأندية الكبرى تسلط عليه بقوة للتعاقد معه. ويلقب اللاعب بـ" السنجاري"، نسبة إلى منطقته " سنجار" ، والذي نزح منها إلى العاصمة بغداد، بسبب الأوضاع الأمنية التي ضربت المدينة. وسيصبح اللاعب صاحب الـ(22) عاماً، لاعباً رسمياً ضمن صفوف القوة الجوية من الموسم المقبل.

قائد سوريا يرفض الاحتفال بهدفه احتراماً لشهداء عبارة الموصل

بغداد – طريق الشعب
رفض قائد المنتخب السوري فراس الخطيب، الاحتفال بهدفه في مرمى الأردن احتراماً لشهداء حادثة غرق عبارة الموصل. وقاد الخطيب منتخب نسور قاسيون للفوز على الأردن، بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 85 من عمر المباراة في بطولة الصداقة الدولية، السبت. يشار إلى أن العشرات من المواطنين لقوا مصرعهم غرقا، الخميس، وفُقد آخرون بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية بالموصل، فيما أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الحداد العام في جميع أنحاء العراق على الضحايا.

ختام بطولة العراق لسباق
الـ"Drag Race"

بغداد – طريق الشعب
اختتمت في محافظة النجف الأشرف، بطولة العراق لسباق الـ"Drag Race" لسنة 2019 بأشراف لجنة رياضة السيارات المركزية وبتنظيم اللجنة الفرعية في محافظة النجف. وشارك في البطولة 25 متسابقاً يمثلون ستة محافظات (بغداد/ بابل/ النجف/ كربلاء/ الديوانية/ أربيل) وكانت النتائج كالأتي:
فئة 6 سلندر Modified:
1-احمد عبد الكاظم / بغداد Ford Mustang
2-احمد الحديثي / بغداد Infinity G37
3-فهد علاء / بغداد Infinity G37
فئة 8 سلندر Modified: -
1-نور الموسوي / بغداد Camaro SS
2-حيدر حاجم / كربلاء Jeep SRT
3-مصطفى الباش / بغداد Corvette C6
فئة: Professional
1-يزن الزبيدي / بغداد Corvette zo6
2-حسام ابراهيم / اربيل Mustang Roush
3-مازن الساعدي / بغداد Camaro SS
وشهدت البطولة انسحاب ثلاثة متسابقين وذلك لحصول أعطال في مركباتهم، ومن الجدير بالذكر ان هذا السباق للسنة الثالثة منذ سنة 2017 في محافظة النجف الأشرف.

مدير نفط الوسط: نطمح لإلحاق الهزيمة الأولى بالشرطة

بغداد – طريق الشعب
يستعد فريق نفط الوسط، لمواجهة الشرطة في الجولة الأولى من المرحلة الثانية المقرر إقامتها في الثلاثين من الشهر الجاري، على ملعب النجف الدولي. وقال مدير الفريق، فراس بحر العلوم في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن فريق نفط الوسط دخل معسكرا تدريبيا في العاصمة بغداد وسيخوض عددا من المباريات التجريبية تحضيرا لانطلاق المرحلة الثانية من الدوري الممتاز. وبين أن الفريق في تطور مستمر تحت إشراف المدرب راضي شنيشل، وأن الفريق تقدم في لائحة الترتيب قبل نهاية المرحلة الأولى، مضيفا "نسعى لمواصلة النتائج المميزة والتصاعد بشكل مستمر في المستوى الفني". وأشار إلى أن فريق الشرطة هو الآخر استعد بشكل جيد من خلال المعسكر الخارجي في مدينة أنطاليا التركية ويتصدر الترتيب، لكننا نسعى لإلحاق الخسارة الأولى به خلال المباراة المقبلة. يشار إلى أن فريق الشرطة يتصدر الترتيب برصيد 47 نقطة، فيما يحتل فريق نفط الوسط المركز السادس برصيد 30 نقطة.

**********
غيغز يفصح عن كراهيته
رباعي أرسنال
متابعة – طريق الشعب
تحدث أسطورة مانشستر يونايتد السابق والمدرب الحالي للمنتخب الويلزي رايان غيغز، عن علاقته بلاعبي الغريم المنافس أرسنال خلال الفترة الطويلة التي قضاها كلاعب.
وكان غيغز عضوا في فريق مانشستر يونايتد الذي أحرز ثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال العام 1999، بعد عام واحد على تتويج أرسنال لثنائية الدوري والكأس.
وكان الفريقان في تلك الفترة الأبرز على الصعيد المحلي، وتميزت المباريات بينهما بعداوة وتنافس شديدين، ما أدى الى تعزيز مشاعر الكراهية بين لاعبي الطرفين.
واعترف غيغز بأنه لم يحتك على الإطلاق مع رباعي أرسنال المكون من باتريك فييرا وإيمانويل بيتي وروبيرت بيريز ودينيس بيركامب.
وكشف غيغز أيضا بأنه كان يرفض تقييم هؤلاء اللاعبين على الصعيد المهني، وقال في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل": "لم أحب أرسنال، باتريك فييرا كان لاعبا قذرا يهرب من جرائمه، لم أحب بيتي لأن شعره كان طويلا، لم أحب بيركامب كذلك".
وأضاف: "لم أحب بيريز رغم أنه عندما تلتقيه الآن اكتشف أنه لطيف للغاية حقا، لم أنظر إليهم، لم أعرفهم ولم أرد ذلك أيضا، لم أسمح لنفسي بتقييمهم".

******
الأمم المتحدة تدعم سيمينيا ضد الاتحاد الدولي للقوى
متابعة – طريق الشعب
تحتفظ كاستر سيمينيا، الحاصلة على ذهبيتين أولمبيتين في سباق 800 متر، "بالتفاؤل" إزاء قدرتها على الفوز في الطعن، الذي تقدمت به أمام المحكمة الرياضية الدولية، بشأن قواعد تتعلق بأحقية المشاركة في منافسات السيدات، في ألعاب القوى.
ويؤكد الاتحاد الدولي للعبة إن سيمينيا وعداءات أخريات، من اللائي صنفن على أن لديهن اختلافات في النمو الجنسي، يكتسبن مزية غير عادلة في السباقات ما بين 400 إلى 1000 متر، بسبب المستويات المرتفعة من هرمون تستوستيرون لديهن.
وتنص القواعد الجديدة، التي توقف العمل بها حاليا الى حين صدور قرار المحكمة الرياضية الدولية، على إلزام العداءات اللائي يعانين من فرط إفراز الأندروجين، بالخضوع للعلاج من أجل خفض مستويات هرمون تستوستيرون للذكورة، قبل ستة أشهر على الأقل، من السماح لهن بالمنافسة في أي بطولة.
وقال محامو سيمينيا في بيان، السبت "كاستر سيمينيا ما زالت متفائلة أن المحكمة الرياضية الدولية، ستعلن أن قواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ليس لها سند قانوني ومنعدمة الأثر".
وأكدوا في الوقت ذاته، أن العداءة الجنوب إفريقية قدمت مزيدا من الأدلة للمحكمة، بعد "اتصالات من الاتحاد الدولي للعبة اعقبت جلسة الاستماع".
ولم يكشف المحامون عن طبيعة هذه الأدلة.
وأفاد بيان صحفي صادر عن حكومة جنوب إفريقيا، أن سيمينيا تلقت دعما من الأمم المتحدة هذا الأسبوع، بعد أن تبنت المؤسسة الدولية قرارا تقدمت به جنوب إفريقيا "يهدف إلى القضاء على التمييز ضد النساء والفتيات في الرياضة، ويدعو الى منح قضية كاستر سيمينيا ثقلا عالميا، من منظور حقوق الإنسان".
وتبنى القرار دول "سوازيلاند وموزمبيق وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي وبوروندي والهند وآيسلندا وكندا".

***********
أوباميانغ يغيب
عن بطولة أمم أفريقيا

متابعة – طريق الشعب
تأكد غياب النجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، عن نهائيات أمم أفريقيا، التي ستقام في مصر، الصيف المقبل.
وفشل منتخب الغابون في التأهل للنهائيات القارية، بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 8 نقاط، خلف مالي وبوروندي.
ويعتبر أوباميانغ من نجوم الصف الأول في القارة السمراء، حيث تواجد في القائمة المختصرة لأفضل لاعب أفريقي في السنوات الخمسة الأخيرة، كما توج بالجائزة عام 2015.
وشارك لاعب أرسنال، في تعادل منتخب بلاده، السبت مع بوروندي بنتيجة 1-1، ليفقد آخر فرصة في اللحاق بركب المتأهلين للبطولة الأفريقية.

*******
بطولة الشهيد سلام عادل في الشطرنج
العمارة - مهند حسين
أقامت اللجنة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان بالتعاون مع اتحاد الشطرنج في ميسان بطولة خاطفة للشطرنج بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لميلاد الحزب، يوم الجمعة، وعلى قاعة مقر الحزب.
وألقى الأستاذ سعد جاسم كلمة الافتتاح وتلاه اللاعب والحكم الدولي لهذه اللعبة الأستاذ سعد عبد الحسين رئيس إتحاد الشطرنج في ميسان مشيداً بمبادرة الحزب واهتمامه بالجانب الرياضي وخصوصاً لعبة الشطرنج مبيناً أهمية هذه اللعبة بتنمية العقل والإبداع، هذا وشارك في البطولة ستة عشر لاعباً محلياً ودولياً وبمعدل خمسة عشر جولة واستمرت الجولات لأكثر من خمس ساعات.
وحصد المركز الأول للبطولة الدكتور محمد علي مهدي وتلاه في المركز الثاني عماد عبد الجبار عليوي أما المركز الثالث فكان من نصيب اللاعب علي شبوط محسن وجاء في المركز الرابع اللاعب علي داود حسن.
وفي ختام البطولة تم تقديم التهاني للفائزين وبدورهم قدموا شكرهم للجنة الرياضية وللحزب الشيوعي على هذه المبادرة متمنين تكرارها في قادم الأيام وأما من جانب اللجنة فتقدمت بالشكر الجزيل للاتحاد وللمشاركين متمنين لهم المزيد من العطاء في هذه اللعبة ورفع اسم العراق في المحافل الدولية.

**********
الصحافة العالمية تهاجم ميسي من جديد
متابعة – طريق الشعب
عاد النجم ليونيل ميسي للمشاركة مجددًا مع منتخب بلاده الأرجنتين، بعد غياب منذ توديع مونديال روسيا 2018، من دور الـ16 على يد المنتخب الفرنسي حامل اللقب.
لكن عودة ليو لم تكن كافية، حيث تعرض المنتخب الأرجنتيني الى الهزيمة أمام فنزويلا بثلاثية لهدف، في مواجهة ودية، الجمعة.
وتصدر ميسي عناوين الصحف العالمية، يتحدثون في الأرجنتين عن "خيبة الأمل" و "التراجع".
وجاءت عناوين الصحف العالمية كالآتي:
صحيفة أوليه الأرجنتينة: "إنها فوضى".
وسلطت الضوء على الأخطاء التي تسببت في استقبال الهدف الثاني.
صحيفة "كلارين": "أداء مخيب للآمال.. إحباط مع عودة ميسي".
وأشارت إلى أن ليو كان غائبًا لمدة ثمانية أشهر و 22 يوماً، ومع ذلك، في يوم عودته، خسرت الأرجنتين 3-1 أمام فنزويلا في أداء آخر مخيب للآمال آخر، وسجل هدف الأرجنتين الوحيد لوتارو مارتينيز.
صحيفة "لا ناسيون": "عودة ميسي خطوة الى الخلف".
وعلقت: "إذا كان ليونيل سكالوني يبحث عن صيغة لإقناع ميسي بأن هذه كانت فرصته، فقد فعل كل شيء خاطئ، في واندا ميتروبوليتانو، خيبة أمل هائلة، في العام الماضي ضد اسبانيا (6-1)، يوم الجمعة ضد فنزويلا ، هزيمة بنتيجة (3-1).
صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "لا يوجد معجزة بالرغم من عودة ميسي".
وتابعت: " الأرجنتين تتوقع نتيجة أخرى وسيناريو آخر لعودة ميسي، أمام فنزويلا وبالهجمات المرتدة، انحنى الأرجنتيني مساء الجمعة في مباراة ودية وتعرض الى هزيمة بنتيجة (3-1)".
صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية: "ميسي يعظ في الصحراء".
وعلقت: "تعرض الفريق الأرجنتيني الى هزيمة مخزية منذ عام، 6-1 ضد إسبانيا، وهذه المرة تستسلم الأرجنتين لفنزويلا".
صحيفة "بيلد" الألمانية: "عار مع عودة ميسي".
وأبرزت في تقريرها: " في عودة النجم ليونيل ميسي، شعر المنتخب الأرجنتيني بالحرج الشديد وخسر البيسيليتي 1-3 في المباراة الودية، يوم الجمعة ضد فنزويلا في مدريد، لعب ميسي للمرة الأولى منذ القضاء على الأرجنتين في كأس العالم يوم 30 حزيران 2018، وعودته لم تمنع الهزيمة".
صحيفة "غلوبو" البرازيلية: "تاريخ ميسي الدرامي مع الأرجنتين ليس له نهاية".
تسلط الصحيفة البرازيلية الضوء على مشاكل الأرجنتين في عودة ميسي: "كان ما يقرب من تسعة أشهر من الانتظار، والوقت للراحة، وتخفيف الضغط، وإعادة التفكير، ولكن تاريخ ميسي الدرامي مع الأرجنتين لا ينتهي، في عودته يخسر منتخب بلاده مع فنزويلا".
صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "ميسي لا يمكنه تجنب هزيمة مخيبة للآمال عند عودته".
وأشارت إلى أن عودة ميسي للمشاركة مع الأرجنتين بعد تسعة أشهر، لم تمنع المنتخب من الهزيمة، أظهر ميسي بريقاً من التألق، لكن لم تكن ليلته.

***********

ص 8

مقدمة في تاريخ العنف السياسي
عن "دار الوضاح للنشر" في عمّان، و"مكتبة دجلة للطباعة والنشر" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مقدمة في تاريخ العنف السياسي: قيود العقل الرافديني/ من أجل التصدي للإرهاب فكريا"، من تأليف د. سمير حسن ليلو.
يبحث الكتاب في الجذور التاريخية للعنف السياسي في بلاد الرافدين، ويقدم تحليلا فلسفيا وعلميا للأسباب والدواعي التي تقف وراء العنف بشتى أشكاله، مسلطا الضوء على الظروف المحيطة بالإنسان، اجتماعية واقتصادية وجغرافية، سعيا للوصول إلى حلول مناسبة لمشكلة العنف، وللعبور نحو الحداثة وتبني فلسفة حديثة تدعو للاعتراف بالعلم والقبول بتنوع الأفكار والتعددية الاجتماعية والحريات الفردية والحق في الاختلاف.
يقع الكتاب في 583 صفحة من القطع الكبير.

***********

آخر الكلام...

على الحافة

يسمونها "ترحيل الملفات"، وربما يصلح تسميتها بـ"أسلوب التأجيل" من أجل عبور المرحلة. كانت هذه سمة واضحة في المرحلة الماضية من العملية السياسية في بلدنا المفجوع دوماً بالعملية السياسية..أيضاً.
القصّة وما فيها، أن السياسيين يواجهون في كثير من الأحيان خارطة معقّدة بعد كل انتخابات، يصعب فيها إرضاء أكثر الأطراف. وما مشاركة هذه الأطراف أصلاً إلا من أجل لعب دور واقعي على أرض الفعل، بمعنى آخر من أجل حصّة في السلطة.
ربما يكون هذا التقليد قد كُسر في الإنتخابات الأخيرة، وفي تشكيل الحكومة الحالية. لكن الذي نتلمّسه أيضاً هو محاولة شغوفة من أجل الخلاص من تبعات سياسات (ترحيل الملفّات)، التي كانت نتائجها ليست بأقل كارثية من الخوض في الملفات نفسها.
بقيت كركوك(كمثال للملف المرحّل)، وهي تنتظر نتائج تأجيل البت في قضيتها، والتأجيل يتلوه تأجيل، وكانت النهاية هي الاضطرار الى ما حصل أواخر عام 2017، وهو آخر صورة عنفية ممكن أن يتحمّلها العراق بلا تبعات. الذي حصل وقتها، أن منطق القوّة فرض نفسه، وسرعان ما وجد الطرف المدرك للقوة أن عليه أن يُقدم على انتهاز الفرصة. وجرت صيرورة وضع كركوك الى الصورة الحالية، حيث لا اتفاق على مستقبل المدينة. يحدث هذا، في ظل غياب صورة الحل الدائم والجذري بين بغداد وأربيل. النتيجة مؤلمة، وثمنها غالٍ، لكن الأولى بوضوح هو عدم الانسياق وراء إغراءات الـتأجيل، باعتباره حلا يمكن أن يعبُر بنا المرحلة مؤقتاً. والـ(مؤقتاً)، تحوّل الى حقيقة مرّة هي الأخرى، وهي أن مجلس محافظة كركوك هو مجلس لم يُنتخب منذ عام 2005. يعني قد مضى جيل كامل وهو يرنو الى الحل الدائم، وهو مستعد أن يساهم في إيجاده.
اليوم، نجد محاولة واضحة لمقاربة الملفات المؤجلة. هذه المقاربة من حكومة السيد عبد المهدي، تستهدف الحلول الاقتصادية، باعتبارها السبب الاساس في استيلاد حلول سياسية أكثر ديمومة. لكن مع هذا، هناك ضرورة كبرى أن لا يتكرر الترحيل أو التأجيل. ولا سبيل للقوى السياسية سوى أن تتعاون من أجل صياغة صورة جديدة للمستقبل.

قيس العجرش


************

طاولة "طريق الشعب" في الناصرية

الناصرية - باسم صاحب
نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الناصرية، أخيرا، طاولة إعلامية في "شارع الثقافة" وسط المدينة.
ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع، نسخا كثيرة من "طريق الشعب"، وعرض العديد من المطبوعات السياسية والفكرية والأدبية الصادرة عن الحزب.
وتبادل كادر الطاولة مع جمهور واسع من الناس، الحديث حول الظروف السياسية التي تمر في البلد وموقف الحزب منها، وعن الدور الذي يقوم به الشيوعيون في تعزيز المشهد الثقافي في الناصرية، والارتقاء به.

*************

جولة إعلامية شيوعية في "العشّار"

البصرة – طريق الشعب
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة العشار بمركز محافظة البصرة، أخيرا، فريقا إعلاميا جوالا جاب أسواق المنطقة و"كورنيش شط العرب" القريب منها.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخاً من "طريق الشعب" ومجلتي "الغد" و"الشرارة"، فضلا عن نسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
وجرت بين الفريق والمواطنين، نقاشات حول الاوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية والخدمية في المحافظة، وموقف الحزب منها.

************

استذكار مؤسس أول خلية شيوعية في الهندية

الهندية – طريق الشعب
على شرف الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، أخيرا، حفل استذكار لمؤسس أول خلية شيوعية في القضاء، الرفيق الراحل محمد عبد الله الهنداوي، الذي فارق الحياة في العام 2016.
حضر الحفل سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء الرفيق سلام القريني وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم، إلى جانب عائلة الراحل.
الأديب فاضل المعموري، أدار الحفل واستهله داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الراحل وشهداء الحركة الوطنية. ثم أعرب عن شكره وتقديره إلى "الحزب العريق الذي لا ينسى رفاقه، والذي يعمل بشكل منظم من أجل استذكارهم بكل جلال".
بعد ذلك ألقى سكرتير المنظمة، الرفيق هادي الكفري، كلمة في المناسبة استذكر فيها الراحل، مناضلا شيوعيا وأديبا.
وكانت للرفيق الأديب بسيم السعدي، ورقة نقدية عن أعمال الراحل الشعرية، قال فيها ان "الهنداوي اختار طريق الحرية والنضال للخلاص. فعبر عن ذلك بالكلمة والمفردة البسيطة القادرة على الإقناع، والقريبة من وجدان المتلقي".
ثم قدم نائب سكرتير اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، الرفيق عبد الرزاق الجراح، مداخلة استعرض فيها السيرة الذاتية للفقيد، الذي شكل اول خلية شيوعية في الهندية، ضمت في بدايتها كلا من غني عبد الهادي الظاهر وميرزا حمزة وفخري عبد الهادي الظاهر، مشيرا إلى ان الخلية ارتبطت بعد ذلك بتنظيم الحزب في محافظة بابل.
وكانت لعائلة الهنداوي كلمة ألقاها ابن شقيقته الصحفي أحمد السلامي، وقدم فيها الشكر للحزب على مبادرته إلى استذكار الفقيد، الذي كان قد تعرض للسجن والتعذيب في "قصر النهاية"، وظل صامدا في وجه الجلادين.
وقبيل الختام قلد الرفيق سلام القريني، نجل الراحل الأكبر محمد عبد الله الهنداوي، قلادة الحزب.
كذلك جرى تقليد الشخصية الوطنية الشيوعية، الرفيق المربي علي عبد الحسين (أبو جلال)، قلادة الحزب.
واختتم الحفل بتوزيع نسخ من الديوان الشعري للراحل، على الحاضرين.


************

في مناسبة عيده الـ 85
الحزب الشيوعي العراقي يحتفي بالكاتب زهير الجزائري

بغداد- غالي العطواني
احتفى الحزب الشيوعي العراقي، صباح أول أمس السبت، بالكاتب والصحفي زهير الجزائري وبمنجزه الإبداعي.
جلسة الاحتفاء التي عقدها الحزب في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيسه، والتي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، حضرها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، والنائبة عن تحالف "سائرون" الرفيقة هيفاء الامين، ووزير الموارد المائية السابق حسن الجنابي، والعديد من قادة الحزب، إلى جانب جمع غفير من الشيوعيين وأصدقائهم من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الثقافي.

أدار الجلسة رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في الديوانية، ثامر الحاج امين، داعيا الحاضرين في بدايتها إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا فاجعة "عبارة الموصل"، وعلى جميع شهداء الوطن.
ثم قدم مدير الجلسة نبذة عن سيرة المحتفى به الذاتية والإبداعية، مشيرا إلى انه ولد عام 1943 في مدينة النجف، وتخرج في كلية اللغات بجامعة بغداد – قسم اللغة الألمانية، ثم درس اللغة الانكليزية في جامعة كامبريج في لندن.
وأضاف قائلا ان الجزائري عمل في الصحافة العراقية والعربية والاجنبية منذ العام 1968، كما عمل محرراً في جريدة "طريق الشعب" منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، وغطى صحفياً تسع حروب في الشرق الاوسط وافريقيا، وترأس تحرير جريدة "المدى" ووكالة "اصوات العراق" بين عامي 2004 و 2012، لافتا إلى ان المحتفى به كان قد انضم إلى صفوف الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، أبان فترة كفاحهم المسلح ضد النظام الدكتاتوري في ثمانينيات القرن الماضي.
وذكر الحاج أمين ان الجزائري أصدر العديد من الروايات، أهمها "المغارة والسهل" عام 1974، "حافة القيامة" 1998، "الخائف والمخلف" 2003، "حرب العاجز" 2009 و "اوراق جبلية" التي أصدرها عام 2011، مضيفا ان من بين عناوين مؤلفاته الأخرى، "الفاكهاني" 1981، "اوراق شاهد حرب" 2001، "المستبد .. صناعة قائد.. صناعة شعب" 2006، "انا وهم" 2013، "النجف الذاكرة والمدينة" 2013.
بعد ذلك ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رضا الظاهر، كلمة باسم اللجنة المركزية، مما قاله فيها" " في عقد الثمانينات كان زهير الجزائري يصوغ، مع رفاقه الأنصار في جبال ووديان كردستان، ملحمة بطولية عراقية، ظل الشيوعيون، على الدوام، حملة راياتها في الضمائر، ومشاعلها وهي تنير الدروب"، متابعا القول: "ولعل تجربة العمل في "طريق الشعب" في عقد السبعينات تظل التجربة الأغنى والأكثر تميزاً في انضاج اتجاهات السياسة والثقافة الفنية لهذا المبدع الشيوعي الذي تحول الى معلّم في الحياة وفي الرواية". (ننشر نص الكلمة في عدد قادم).
ثم قدم د. عقيل مهدي كلمة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب، قال فيها انه "ليس غريبا ان يحتفي الحزب الشيوعي العراقي بالوجوه الثقافية والابداعية، واليوم نحتفي جميعا بمبدع كبير هو زهير الجزائري، الكاتب الصحفي والروائي والمناضل العتيد ضد النظام الدكتاتوري".
وكانت للنقابة الوطنية للصحفيين في العراق، كلمة احتفاء بالجزائري ألقاها الكاتب والصحفي عبد المنعم الأعسم، أعقبه الناقد فاضل ثامر بتقديم شهادة عن المنجز الروائي للمحتفى به، وأخرى قدمها رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الباحث ناجح المعموري. فيما استعرض الشاعر حسام السراي، تقريرا صحفيا عن الجزائري، كان قد نشره في إحدى الصحف البغدادية.
بعدها جاء دور الجزائري ليتحدث عن نفسه ومسيرته في الحياة والابداع، فبدأ بـ نشأته في مدينة النجف، وكيف انه تأثر بالأفكار اليسارية والتقدمية بالرغم من شيوع الأفكار الدينية بين الكثير من أقاربه.
وتطرق إلى رواياته التي رمز في بعض شخوصها إلى شخصية الدكتاتور المقبور صدام حسين. كما ألقى الضوء على جوانب من تاريخ مدينة النجف، وما كتبه عن المدينة في مؤلفه الموسوم "النجف.. الذاكرة والمدينة".
وفي الختام قدم الرفيق رائد فهمي لوح إبداع باسم الحزب إلى المبدع زهير الجزائري. فيما قدم له عضو المكتب السياسي الرفيق بسام محيي، باقة ورد.

*************

في بغداد والمحافظات
الشيوعيون والأهالي يتضامنون مع ضحايا "عبارة الموصل"

طريق الشعب – خاص
عبّر الشيوعيون العراقيون والكثير من الناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين في بغداد والمحافظات، عن كبير حزنهم تأثرا بفاجعة غرق العبّارة السياحية يوم الخميس الماضي 21 آذار، في نهر دجلة بمدينة الموصل، وهي تحمل على متنها العشرات من المواطنين والأطفال المبتهجين بأعياد نوروز، الذين راح من بينهم ضحايا كثيرون.

وقفة تأبينية
في حي أور ببغداد

شيوعو اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، نظموا بمعية رفاقهم في منظمة الحزب بحي أور ببغداد وهيأتها الشبابية، وقفة تأبينية عند "ساحة صباح الخياط" وسط الحي.
وتجمهر الشيوعيون وإلى جانبهم العشرات من أبناء الحي وأطفالهم وسط الساحة، معلنين عن تضامنهم مع ضحايا العبارة وعائلاتهم، ومستنكرين في الوقت ذاته الظروف التي أدت إلى غرق العبارة، والتي جاءت بسبب لا مبالاة الجهات الحكومية بحياة المواطنين وسلامتهم.
وطالب المشاركون في الوقفة بفتح تحقيق عاجل حول الفاجعة، وتقديم المقصرين إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، ويكونوا درسا "للذين لا يهمهم سوى الربح المالي حتى وان كان على حساب حياة الناس".

مجلس عزاء في النجف
وفي مدينة النجف، نظم ناشطون مدنيون، أول أمس السبت، مجلس عزاء في الهواء الطلق على "ساحة ثورة العشرين".
حضر المجلس الكثير من المواطنين، الذين أعربوا عن حزنهم على غرقى العبارة، وعن سخطهم من لا أبالية الجهات المعنية، بحياة المواطنين وسلامتهم، مطالبين بمحاسبة المقصرين في توفير شروط السلامة.

شيوعيو الديوانية يشعلون الشموع

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، أشعلت الشموع حزنا على ضحايا العبارة، وعلقت لافتات في العديد من شوارع المدينة، نددت فيها بالحادثة الأليمة، وأعلنت عن تضامنها مع الضحايا وذويهم.
وطالب شيوعيو الديوانية بإنزال أقسى العقوبات القانونية بحق الجهات المقصرة في توفير شروط السلامة للمواطنين، وكل من تسبب في هذه الحادثة.

وقفة تضامنية
في ألقوش
وفي ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، نظم فرع رابطة المرأة العراقية وقفة تضامنية مع ضحايا العبارة وذويهم، شارك فيها العديد من الناشطين والشيوعيين والمواطنين الآخرين.
وعبر المشاركون في الوقفة التي نظمت في الهواء الطلق وسط الناحية، عن حزنهم الكبير على الغرقى الأبرياء، الذين غالبيتهم من النساء والأطفال، معلنين عن تضامنهم مع عائلات الضحايا.
وخلال الوقفة ألقى سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألقوش، الرفيق عامل قودا، كلمة باسم اللجنة المحلية للحزب في نينوى، أعرب فيها عن هول الفاجعة التي وقعت على الموصل، والتي جاءت بسبب سوء الإدارة وعدم الاكتراث لحياة الناس، وانشغال المسؤولين بالصراعات على المصالح.

************

فريق بحث قطري
يكتشف 4 كواكب نجمية

الدوحة – وكالات
أعلن فريق بحثي قطري، الأربعاء الماضي، اكتشاف 4 كواكب نجمية جديدة في المجموعة الشمسية، أُطلق عليها أسماء: "قطر 7- ب، قطر 8- ب، قطر 9- ب، قطر 10- ب".
وقال خالد بن عبد الله تركي السبيعي، عالم الفلك القطري في جامعة حمد بن خليفة، إن اكتشاف هذه الكواكب رفع حصيلة الكواكب النجمية التي اكتشفتها قطر إلى 10 كواكب، في أقل من 10 سنوات، منذ انطلاق برنامج قطر لاكتشاف الكواكب النجمية عام 2010.
وأضاف في تصريح صحفي، أنه اعتُرف بهذه الكواكب رسمياً من قبل مختلف المحافل الفلكية العالمية، وفي مقدمتها الاتحاد الفلكي الدولي.
وأوضح السبيعي أن جميع هذه الكواكب المكتشفة تتميّز بقرب الشبه بينها وبين كوكب المشتري من حيث الحجم، في حين أنها تختلف عنه في شدة درجة حرارة سطوحها.
السبيعي أشار إلى أنه عُثر على هذه الكواكب بواسطة شبكة قطر الرصدية (خماسية التلسكوبات)، التي ترصد السماء على مدار الساعة، مؤكدا ان الشبكة تعد الوحيدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية التي تمتلك هذا العدد من التلسكوبات المخصصة لهذا النوع من الأرصاد.
من جانبها أكدت جامعة هارفارد الأمريكية، الشريك البحثي في هذا الكشف، صحة هذه الاكتشافات بعد مراجعتها لجميع الدراسات والتحاليل والنتائج التي أجراها الفريق القطري من مقره في الدوحة.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg