العدد 150 السنة 84 الأحد 24 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

دعا إلى إجراء تحقيق عادل والإعلان عن نتائجه أمام الرأي العام

الشيوعي العراقي: نتضامن مع ذوي ضحايا "العبّارة"

وسبب الفاجعة هو عبث الفاسدين والاستهانة بحياة المواطنين 

بغداد – طريق الشعب

أعرب الحزب الشيوعي العراقي، عن صدمته وغضبه الكبيرين، للفاجعة المروعة، على خلفية غرق "العبارة" في الموصل، وما تسبب به من وقوع عشرات الضحايا وعدم معرفة مصير آخرين، مؤكدا ان الحادثة المؤلمة كشفت عن الفوضى والاهمال وسوء الادارة وغياب الإشراف والاستهانة بحياة المواطنين. وفيما حمّل القيادات المحلية والسلطات الاتحادية والجهة المستثمرة، مسؤولية وقوع الكارثة، دعا الى إجراء تحقيق عادل يتم الإعلان عنه وتقديم المسؤولين عن الحادث إلى القضاء لينالوا الجزاء العادل وليكونوا عبرة لكل من يستهين بحياة المواطنين.

فوضى وإهمال

 

وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه "نتابع بقلوب يعتصرها الألم وبمشاعر مختلطة من الحزن والغضب الأنباء الصادمة عن غرق عبارة في الموصل وعلى متنها ما يقارب أو يزيد على الـ200 شخص، جلّهم من العوائل والأطفال، يحتفلون بعيد نوروز".

وأضاف، "تكشف هذه المأساة عن الفوضى والاهمال وسوء الادارة وغياب الإشراف وقلة الموارد، والتي تتحمل مسؤوليتها القيادات المحلية في المحافظة والسلطات الاتحادية بالإضافة الى جشع المستثمر الذي سمح بتحميل العبارة ضعف ما تستطيع تحمله من الأشخاص".

وتساءل الرفيق فهمي، من يتحمل مسؤولية تحول العيد إلى مأساة والفرح إلى مأتم؟، ويجيب "لا شك ان المسؤولية المباشرة تقع على صاحب العبارة الذي سمح بتحميلها اكثر من طاقتها طمعاً بالمال والربح. كما تتحمل قسطا كبيرا من المسؤولية الجهات الحكومية والخاصة المسؤولة عن الإشراف على المدينة السياحية التي وقعت فيها الكارثة. ومما زاد من هول الكارثة وعدد الضحايا افتقار الشرطة، التي تولت عملية الإنقاذ، إلى الآليات اللازمة. كما ان ما حدث يعكس مجمل ما تعانيه الموصل من قلة تخصيصات وارتباك وفوضى في إدارة شؤونها".

تحقيق ومحاسبة

 

وأردف سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، قائلا ان "السلطات الاتحادية والمحلية مطالبة بإلحاح بأن تسارع في توجيه كل الموارد المادية والبشرية لإنقاذ ومعالجة ضحايا الكارثة، وفتح التحقيق لتحديد المسؤولين عن الكارثة وإحالتهم إلى القضاء، وعلى المدى الأبعد اتخاذ كل ما يلزم لضمان سلامة المواطنين، من إشراف وتدقيق إلى جانب الآليات والاجهزة الضرورية لمواجهة الحوادث والطوارئ. ولا شك ان مهمة مكافحة الفساد الإداري والمالي تحتل الأولوية من اجل تجنب تكرار مثل هذه المآسي".

وختم الرفيق فهمي، بيانه، بالقول "نتوجه بأحر التعازي ومشاعر التضامن الى أهالي الموصل الكرام وذوي الضحايا بشكل خاص، راجين لهم الصبر والسلوان، ونشاركهم الحزن على هول المصاب. ولأرواح الضحايا السلام".

الاستهانة بحياة المواطنين

 

في الاثناء، قالت محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة نينوى، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "فاجعة جديدة تعيشها الموصل، فاجعة غرق عبارة في نهر دجلة وعلى متنها العشرات من سكان المدينة جلّهم من النساء والأطفال خرجوا يحتفلون بعيد نوروز وعيد الربيع وهم لا يعلمون أن العيد سيتحول إلى مأساة والفرح إلى مآتم"، مضيفة "تكشف هذه الفاجعة، كما سابقاتها، عن الفوضى التي تعيشها المحافظة وسوء الادارة والصراع السياسي على المصالح الذي لا علاقة له بالمواطن ومصالحه، وعن الفساد المستشري في معظم مفاصل الحكومة المحلية. وتكشف مدى الإهمال الذي يعاني منه المواطن الموصلي في كل المجالات".

وأعربت المحلية عن مواساتها "الصادقة للعوائل وذوي الضحايا"، محملة "وبشدة الحكومة المحلية وكل الجهات المعنية كامل المسؤولية عن الاستهانة بحياة المواطنين، ونطالبهم بإجراء تحقيق عادل يتم الإعلان عنه وتقديم المسؤولين عن الحادث إلى القضاء لينالوا الجزاء العادل وليكونوا عبرة لكل من يستهين بحياة المواطنين".

واستطردت في بيانها، "كما نحمّل الحكومة الاتحادية مسؤولية إهمالها للمحافظة وتركها تعيش فوضى الفساد وعبث الفاسدين ونطالبها بتحمل مسؤوليتها في فرض القانون".

********

التخطيط: تشكيل الهيئة العليا للتعداد العام للسكان عام 2020

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة التخطيط، امس السبت، تشكيل الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن الذي من المؤمل اجراؤه في العراق في الربع الاخير من العام المقبل 2020 .

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة تضم في عضويتها رئيسي اللجنة الوطنية للسياسات السكانية والجهاز المركزي للإحصاء، وممثلين اثنين عن حكومة اقليم كردستان، أحدهما رئيس هيئة الاحصاء في الإقليم".

واضاف ان "الهيئة تضم ايضا ممثلا عن مجلس النواب، ووكلاء وزارات الداخلية، والخارجية، والتربية، والتعليم العالي، والاعمار والإسكان والبلديات، والثقافة، والنقل، والاتصالات، والزراعة، والموارد المائية، والهجرة والمهجرين، والصحة والبيئة، وأمين سر وزارة الدفاع، وممثلا عن مستشارية الامن الوطني، ووكيل امانة بغداد، وممثلا عن هيئة الاعلام والاتصالات، وممثلي دواوين الاوقاف (السني والشيعي والديانات الاخرى)، ومدير عام الشؤون الفنية في الجهاز المركزي للإحصاء، فضلا عن المدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن".

وأشار الهنداوي إلى ان "مهام الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تتمثل في إقرار الخطة الشاملة للتعداد والخطط الفرعية حسب مراحلها والتوقيتات الزمنية المختلفة ومتطلباتها المادية  والبشرية وتحديد اساليب الصرف على مشروع التعداد والإشراف والمتابعة على سير الاعمال التحضيرية في المراحل كافة وإقرار الاستمارة بصيغتها النهائية وتحديد اسلوب العد وأي قضايا اخرى تجدها الهيأة مهمة وضرورية".

***********

البرلمان يخصص جلسة اليوم لمناقشة مأساة "العبّارة"

وإقالة محافظ نينوى

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، جمال كوجر، أمس السبت، عن أن قضيتين أساسيتين، سيخصصهما مجلس النواب في جلسته لهذا اليوم، وهما: حادثة العبّارة، والتقرير الخاص بملفات الفساد في محافظة نينوى. وقال كوجر، لموقع "ناس"، إن “جلسة البرلمان غدا (الاحد) ستتخللها نقاشات حادة حول هذين الملفين، ومن المحتمل عدم مناقشة المواضيع الاخرى المطروحة على جدول جلسة البرلمان مثل: قانون جرائم المعلوماتية، وقضية غسيل الأموال، وتعديل قانون الجنسية والأحوال المدنية؛ بسبب ضيق الوقت، حيث ستكون مساحة النقاش مخصصة لمشاكل محافظة نينوى”. وحول قضية اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب وخاصة بعد مطالبة رئيس الوزراء البرلمان بذلك، قال كوجر، "إذا ما طرح موضوع اقالة العاكوب ونائبيه من المحتمل ان يصوت عليه البرلمان من دون جلسات استماع للمحافظ ونائبيه، لان الموضوع كبير جدا وهناك ادلة دامغة لدى البرلمان على تقصيرهم، ولان القضية اخذت صدى كبيرا لدى الرأي العام العالمي فلابد للبرلمان من اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص وبأسرع وقت”.

واضاف كوجر ان “المحافظ ليس وحده من يتحمل المسؤولية في هذه القضية والقضايا الاخرى بل مجلس المحافظة والقوات الامنية والفصائل المسلحة ايضا يتحملون المسؤولية كاملة”، لافتا إلى انه “على المحافظ ان يستقيل ومن معه بعد حادثة العبارة من دون طرح الموضوع اساسا على مجلس النواب”. وكشف كوجر انه “في الساعة 11 قبل ظهر يوم غد (الاحد) ستقام مراسيم تأبينية في كافيتريا البرلمان على ارواح ضحايا العبارة، وفي الساعة الواحدة بعد الظهر ستعقد جلسة البرلمان”.

*******

اعتقال 16 مشتبهاً به في الحادثة وتجميد سلطة المحافظ ودعوة البرلمان الى إقالته ونائبيه

فاجعة العبّارة.. استمرار البحث عن المفقودين

والرئاسات الثلاث تتعهد بالقصاص من المتسببين ومعالجة أوضاع الموصل

بغداد – طريق الشعب

خيمت حالة من الحزن والغضب على مدينة الموصل خاصة، وعلى مختلف المدن العراقية، عقب فاجعة غرق العبارة في مياه نهر دجلة بالجزيرة السياحية في الموصل، وبعد يومين من الكارثة المروعة، تستمر عمليات البحث عن الجثث وكشف مصير المفقودين من قبل فرق رسمية ومتطوعة.

عدد الضحايا

 

وتضاربت الانباء وتعددت حول عدد الضحايا والمفقودين، اخرها ما كشف عنه نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، نورالدين قبلان، من أن “عدد الجثث التي تم العثور عليها حتى (ظهر السبت) وتم تسجيلها لدى دائرة الطب العدلي في الموصل هي 96 جثة، فيما تستمر عمليات البحث عن جثث أخرى، إذ يتوقع بقاء نحو 95 جثة أخرى”.

في حين ذكرت وسائل اعلام محلية، نقلا عن مصادر مطلعة، ان آخر الاحصائيات تشير إلى أن 105 أشخاص فقدوا حياتهم جراء الحادث فيما لا يزال بين 35 إلى 40 شخصاً في عداد المفقودين، وجعل ارتفاع منسوب المياه مهمة العثور على جثث الضحايا أكثر صعوبة.

وقال محمد سالم، أحد المتطوعين في فريق الإنقاذ، "يقدر عدد من تم إنقاذهم بـ75 إلى 80 شخصاً، بينهم أطفال ونساء وكبار سن، لكن قواربنا غير قادرة على العبور إلى ما وراء الجسر القديم نظراً لانخفاضه، لذا فإننا لم نستطع انتشال الجثث التي جرفت إلى ما وراء هذا الجسر".

ويفيد شهود عيان بأن نحو 297 الى 250 راكباً كانوا على متن العبّارة التي غرقت.

إبراهيم عاصم متطوع في الهلال الأحمر العراقي يقول إنه انتشل العديد من الجثث ويروي قصة أحد رفاقه حين حاول مساعدة الغرقى المنكوبين قبل أن يصبح واحداً منهم.

وقال عاصم "بالأمس انتشلنا جثة طفلين كانا هائمين على وجهيهما في الماء، واليوم استطاع أحد رفاقنا إنقاذ ثلاثة أشخاص، وخلال محاولته إنقاذ امرأة غرق أيضاً نتيجة التعب الذي ألمّ به وفقد حياته".

 

معالجة سوء الادارة

 

في الاثناء، عقدت الرئاسات الثلاث، مساء الجمعة، اجتماعاً لمناقشة فاجعة غرق العبارة في الموصل، وفي بيان صدر عقب الاجتماع في قصر السلام ببغداد، الذي ضم رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، إن "المشاركين في الاجتماع اتفقوا على ضرورة انتهاج كل الوسائل والاجراءات القانونية لمعالجة سوء الادارة المحلية في المحافظة ومعالجة الملف الأمني وتعزيز دور القوات الأمنية وزيادة إمكانياتهم، فضلاً عن تحسين الوضع الاقتصادي للمدينة".

وشدد المجتمعون، بحسب البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "متابعة الاجراءات القضائية العاجلة لمحاسبة المقصرين والمتسببين في وقوع هذه الكارثة المأساوية ومعالجة التداعيات التي تسببت بهذه الحادثة وعدم السماح بتكرارها"، مؤكدين "تعويض ذوي الضحايا وانصافهم وتلبية مطالبهم"،

 

مقترح اقالة المحافظ ونائبيه

 

في السياق، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في رسالة وجهها الى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اطلعت عليها "طريق الشعب"، انه "للإهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، ووجود ما يدل من تحقيقات تثبت التسبب بهدر بالمال العام واستغلال المنصب الوظيفي، واستناداً لنص المادة ٧ / ثامناً / ٢ والتي تنص على ان ( لمجلس النواب إقالة المحافظ بالأغلبية المطلقة بناءً على اقتراح رئيس الوزراء) ، والمادة (٣٨ ) والتي تنص على ( تسري على نائبي المحافظ أحكام إقالة المحافظ ) من قانون المحافظات رقم ٢١ لسنة ٢٠٠٨ المعدل، نقترح عليكم اقالة المحافظ ونائبيه".

وأصدر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في وقت سابق من الجمعة، أمرا ديوانيا يقضي بتشكيل خلية أزمة في محافظة نينوى برئاسته، مشيرا الى أن الخلية ستقوم بتمشية المهام التنفيذية في المحافظة بدلا عن المحافظ نوفل العاكوب

بدوره، قال نائب رئيس المجلس نورالدين قبلان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس محافظة نينوى أصدر عدة قرارات على خلفية غرق العبارة في الجزيرة السياحية بغابات الموصل، كسحب الرخصة الاستثمارية، واحاله المستثمر والادارة الى القضاء وانزال اشد العقوبات حسب القانون، فضلا عن اعتبار ضحايا العبارة شهداء، وتعويض الناجين بما يلائم حجم الضرر". وأضاف قبلان، أنه تم ايضا اصدار قرار بـ "استنفار كافة الجهات الامنية والمدنية لغرض انتشال جثث الضحايا المتضررين وتخصيص الاموال الازمة لعملهم، اضافة الى التحقيق مع جميع الجهات الادارية والرقابية في حكومة الموصل المحلية وهيئة سياحة في نينوى والموارد المائية ومشروع سد الموصل ووزارة النقل شعبة التفتيش المائي والنجدة النهرية وهيئة الاستثمار وبلدية الموصل وعقارات الدولة ومدير الدفاع المدني والكادر الامني للجزيرة".

 

اعتقال مشتبه بهم

 

في غضون ذلك، قال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، في تصريح صحفي، إن "خلية الازمة التي شكلها رئيس الوزراء بدأت عملها أمس الاول (الجمعة) لمعرفة اسباب الحادث والاشخاص المقصرين"، مشيرا الى انه "تم اعتقال 16 شخصا من المشتبه بهم في هذه الحادثة والان التحقيقات جارية معهم".

وأصدرت محكمة تحقيق الموصل، الخميس، مذكرات قبض بحق مالك الجزيرة السياحية في مدينة الموصل، وأوقفت 9 مسؤولين عن العبارة التي غرقت.

 

تضامن دولي

 

الى ذلك، أعربت الكثير من الدول العربية والإقليمية والأجنبية، عن تضامنها مع العراق، وضحايا كارثة غرق العبارة، ومن بين تلك الدول (السعودية، الأردن، ايران، الكويت، البحرين، لبنان، أرمينيا، روسيا، أمريكا، مصر).

********

 

ص 2

 

اجتماع أمني موسع لبحث تطورات الوضع في كركوك

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت القيادات الأمنية والحشد الشعبي، أمس السبت، اجتماعا موسعا لبحث تطورات الوضع في كركوك. وقال بيان للحشد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماعا أمنيا مشتركا عقد، أمس (السبت)، في مقر عمليات قاطع الشمال للحشد ضم محافظ كركوك راكان سعيد وقائد العمليات المشتركة المقر المتقدم اللواء الركن سعد حربية ومسؤول قاطع الشمال للحشد الشعبي يلماز النجار تم خلاله بحث الأوضاع الأمنية والإدارية في كركوك". وأضاف مسؤول قاطع الشمال للحشد الشعبي يلماز النجار ان "الأمان الذي تعيشها محافظة كركوك تحقق بفضل تضافر الجهود الأمنية والتنسيق العالي بين الحشد الشعبي والقوات الأمنية"، مؤكد ان "الخطة الأمنية لحماية المحتفلين بأعياد نوروز نجحت 100في المائة". وتابع محافظ كركوك أننا "نشيد بمستوى التنسيق بين القيادات الأمنية ضمن قواطع المسؤولية"، مؤكدا ان "الأعمار سيكون أسرع واكثر حيوية في المحافظة بفضل الاستقرار الأمني الذي تعيشه المدينة".

 

************

 

اضاءة ...

 

فاجعة العبّارة وحال الموصل

 

الموصل غاضبة ولا أحد يلوم ابناءها على ذلك. فبعد قراءة متمعنة في التقرير النهائي الصادر عن لجنة تقصي الحقائق النيابية عما يجري في الموصل، يتوصل المرء الى استنتاجات عدة، لعل أهمها ان الاوضاع فيها مرشحة الى المزيد من التفاقم والتوتر. فقد ختمت اللجنة تقريرها بتوصية عامة، جاء فيها:

 "تإشر لدينا ومن خلال قيامنا بالتقصي عن الحقائق في عموم المحافظة ، وردود فعل الأهالي، وجود مؤشرات احتقان طائفي خطير سببته الممارسات السلبية ، ما ساعد على تردي الوضع العام في المحافظة ، وظهور ما يسمى بيعة جديدة لداعش الإرهابي واستنهاض عناصره مرة اخرى ، وحصول هجرة عكسية من قبل اهالي المحافظة وبالأخص اصحاب رؤوس الأموال والكفاءات ، مع نفور واضح من التعاون مع الأجهزة الأمنية ، كما اكد لنا ذلك بعض قادة الأجهزة الأمنية، مما ولد انطباعا لدى عموم المواطنين بإن المحركات التي انتجت داعش، بدات تستعيد نشاطها وتنهض من جديد، سيما وان الممارسات التي تحصل لا تختلف من حيث الأسلوب  والمضمون عما كان يجري قبل عام 2014 ".

لقد دقت اللجنة ناقوس الخطر بوضوح كاف، لمن يريد ان يسمع. وربما لا يختلف عن حال الموصل الحال في محافظات اخرى، عانت من سيطرة داعش وتركته الثقيلة، فيما حركة الدولة بمؤسساتها كافة، والحكومات الاتحادية والمحلية وحكومة الإقليم، بطيئة جدا، بل وأبطأ من السلحفاة، وتكاد في احيان كثيرة لا تلاحظ. فالمناطق المتحررة توا من داعش تئن تحت ثقل جرائمه وما سبّبه من مآسٍ وكوارث، فيما لم يبدأ الإعمار واعادة الخدمات اليها الا لماما، والكثير من القليل المتحقق اعتمد على معونات ومساعدات من الخارج.

ويستدل على هذا بشكل لا لبس فيه من حجم التخصيصات في موازنة ٢٠١٩، المخصصة لإعمار هذه المناطق والتي لم تتجاوز خمسة في المائة من حاجة الموصل مثلا، فيما تقدر قيمة اعادة الإعمار والتعافي في تلك المناطق بأكثر من ٨٨ مليار دولار أمريكي، وفقا لتقارير عراقية حكومية ودولية، وفِي الموصل وحدها تقدر تكلفة اعادة الإعمار بما بين ٣٠ و٤٠ مليار دولار أمريكي حسب تصريح للأمين العام لمجلس الوزراء. 

وتزيد الامر تعقيدا ممارسات وسلوك بعض الأفراد والجماعات، خاصة تلك التي تتصرف بعقلية ومنهج لا يساهم في شد اللحمة الوطنية وتعزيزها، وفي السعي الى ردم الأخاديد التي ولدتها الطائفية المقيتة.

ان غياب الاستقرار وعدم استتباب الأمن بعد التحرير، وقلة الخدمات، وضآلة فرص العمل وتفشي البطالة، وضعف البنى التحتية، والفساد المستشري الذي يلتهم حتى المساعدات الدولية، وفرض الإتاوات والسرقة المنظمة للممتلكات الخاصة والعامة، والصراع المحتدم بين مختلف القوى على السيطرة والنفوذ، وتعدد مراكز القرار والإدارة، وسعي البعض الى تحويل المساهمة في تحقيق النصر على داعش الى امتيازات على الأرض. كل هذا وغيره أدّى الى ما تشهده الموصل اليوم من اوضاع غير طبيعية، حتى ان رئيس الوزراء قال في تصريح له، ان ما يحصل في الموصل من عمليات ارهابية، هو في جوانب منه صراع سياسي.

وقد قاد هذا الوضع غير المستقر ليس فقط الى عدم عودة النازحين الى مدنهم وقراهم ، بل اننا  نشهد هجرة معاكسة الى مخيمات البؤس والتشرد والجوع والأمراض .

 وفي  خضم هذا كله والأزمات المتلاحقة التي تعيشها الموصل،  جاءت  فاجعة العبّارة وغرقها والخسارة الفادحة في ارواح ابناء الموصل .

واذ نعيش حالة الحزن والألم لما حصل، يبقى الامل في ان تتم رعاية عوائل الشهداء والمفقودين، وان تكون الحادثة المؤلمة بما تؤشره من خلل كبير على صعد مختلفة، صرخة عالية مدوية تنبه المتنفذين المسؤولين عن القرار، في الرئاسات الثلاث والحكومات الاتحادية والمحلية والإقليم والكتل السياسية، الى ما يعانيه المواطن العراقي الذي نفد الصبر عنده منذ زمان ، ويكاد برميل الغضب والاحتقان ان ينفجر .

فهل ستذهب هذه الفاجعة مثل غيرها من الكوارث، ام  سيتم استخلاص  الدروس منها والتوجه الجاد لمعالجة مواطن الخلل والقصور ولردم الثغرات ؟

وتبقى الأفعال لا الأقوال هي المحك ..   

 

محمد عبد الرحمن

 

 

**************

 

رابطة المرأة العراقية: جشع الفاسدين وضعف الرقابة وراء الكارثة

"القوى المدنية" تطالب بإجراء تحقيق شفاف

وبسط سلطة القانون لمنع وقوع كوارث أخرى

 

بغداد – طريق الشعب

عزت أحزاب اللقاء التشاوري للقوى المدنية، وقوع كارثة العبّارة في الموصل، الى ضعف الاشراف الحكومي، وعدم توفير إجراءات السلامة، وغياب التدابير الاحتياطية للحماية والإنقاذ، فيما وجدت رابطة المرأة العراقية، ان الفاجعة كشفت عن جشع المستثمرين واهمال المسؤولين وضعف الرقابة.

 

سوء الإدارة والتصرف

 

وقالت أحزاب اللقاء التشاوري للقوى المدنية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "هذه الفاجعة تعكس جانبا من حالة الفوضى وسوء الادارة والتصرف، التي تعيشها مؤسسات الدولة الاتحادية والمحلية في بلادنا، نتيجة تكاثر الازمات وتفاقمها وعدم اعتماد الحلول والمعالجات الجذرية والعملية لها".

الجشع وضعف الإشراف

 

وأضافت في بيانها، ان "جشع صاحبي العبّارة والجزيرة السياحية يتحمل المسؤولية الكبيرة عن هذه الكارثة وما سببته من مأساة. فلولا السماح بتحميل العبّارة ما يفوق طاقتها الاستيعابية لما حدث ما حدث. لكن سبب الكارثة يكمن ايضا في ضعف الاشراف الحكومي، وعدم توفير إجراءات السلامة، وعدم اتخاذ التدابير الاحتياطية الاخرى. وقد لوحظ مثلا غياب الشرطة النهرية التي تناط بها عادة مهمات الحماية والإنقاذ، الامر الذي ادى على ما يبدو في زيادة عدد الضحايا".

 

إجراء تحقيق شفاف

 

واردفت ان "أحزاب اللقاء التشاوري للقوى والشخصيات المدنية الوطنية اذ تعزي أبناء شعبنا العراقي وفي المقدمة اهالي مدينة الموصل المنكوبة، تعبر خصوصا عن مواساتها وتضامنها مع عائلات الضحايا، وتطلب الرحمة للراحلين وترجو الشفاء للجرحى"، مطالبة "بإجراء تحقيق سريع وشفاف لكشف ملابسات الفاجعة، وتقديم المتسببين فيها الى القضاء ومعاقبتهم، وتعويض أهالي الضحايا".

وشددت على "قيام الدوائر المختصة بالاشراف المباشر على المناطق السياحية كافة، وعلى تأمين الإجراءات الضامنة لسلامة المواطنين وبسط سلطة القانون، بما يحول دون تكرار مثل هذه الكوارث والمآسي".

 

معالجة أسباب التدهور

 

بدورها، قالت رابطة المرأة العراقية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "لقد فجعنا بالحادثة المؤلمة ومصاب أهل الموصل الذي هو مصاب العراقيين جميعا معبرين لهم عن ألمنا وشديد غضبنا للإهمال والتلكؤ في توفير إجراءات السلامة ونشاطر أهالي الضحايا والموصل الحدباء وكل العراقيين الأحزان لهذا المصاب الجلل داعين لأهلهم وذويهم بالصبر والسلوان، وللناجين بالشفاء العاجل".

وأضافت "نلفت نظر المسؤولين إلى ضرورة الاهتمام ومعالجة أسباب التدهور التي تجعل من الإنسان ضحية لجشع الفاسدين وثمنا للإهمال المستمر وضعف الرقابة مؤكدين على الالتزام بتقديم الضمانات الكفيلة بالحفاظ على روح الإنسان العراقي وتأمين سلامته وحمايته وفق ما نص عليه الدستور العراقي".

 

مسؤولية المحافظ

 

الى ذلك، قال عضو مفوضية حقوق الانسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محافظ نينوى نوفل العاكوب يتحمل المسؤولية الاولى في ما حدث في الموصل من كارثة كبيرة وذلك بوصفه رأس هرم الادارة الحكومية في المحافظة".

واضاف، انه "استنادا الى قانون المفوضية رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المادة الثالثة / ١ والتي تنص على ان من مهام المفوضية هي حماية وتعزيز احترام حقوق الانسان في العراق والمادة الخامسة / ٤ التي تنص على ان من مهامها ايضا اي المفوضية ان تقوم بتحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان في العراق وإحالتها على الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية وإشعار المفوضية بذلك فان المفوضية ستقوم بتحريك شكوى عن طريق الادعاء العام ضد محافظ نينوى باعتباره رأس الهرم في الإدارة المحلية والمسؤول الأول فيها".

واشار الى ان "قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ المواد ٣٤٩ و٣٥٠ يعاقب بالإعدام كل من تسبب بغرق انسان عمدا ويؤدي الى الموت او بالسجن لمدة عشر سنوات إذا كان بالخطأ".

 يذكر ان عبارة في الجزيرة السياحية بمدينة الموصل غرقت الخميس الماضي في نهر دجلة، الامر الذي أسفر عن مصرع نحو او يزيد عن 100 شخص وما يزال البحث جار عن باقي المفقودين

 

 

************

رابطة الأنصار الشيوعيين: إحالة حكومة الموصل المحلية إلى القضاء

 

بغداد – طريق الشعب

قدمت رابطة الانصار الشيوعيين، مواساتها وتضامنها لذوي الضحايا وجميع سكان محافظة نينوى، محملة محافظ نينوى والحكومة المحلية المسؤولية الكاملة، مطالبة "باحالتهم للقضاء العادل".

وقالت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "خرج أهالي مدينة الموصل للاحتفال بأعياد نوروز فواجهتهم فاجعة غرق العبارة وعلى متنها أعداد كبيرة من سكان مدينة الموصل غالبيتهم من النساء والأطفال مما أدى إلى غرق عدد كبير قارب المائة من الأطفال والنساء. تحول العيد وفرحة اهلنا به الى مأساة حقيقية أمام اعين أهالي مدينة الموصل".

وأضافت الرابطة، "كشفت هذه الفاجعة عمق الفوضى والفساد والمعاناة التي تعيشها محافظة نينوى كذلك استهتار المحافظ والحكومة المحلية بحياة المواطنين وجريهم وراء مصالحهم الخاصة"، معبرة عن مواساتها وتضامنها "مع ذوي الضحايا وجميع سكان محافظة نينوى"، محملا "محافظ نينوى والحكومة المحلية المسؤولية الكاملة بسبب استهتارهم بحياة المواطنين"، وطالبت "باحالتهم للقضاء العادل".

كما حملت "الحكومة الاتحادية ممثلة بشخص رئيس الوزراء المسؤولية بسبب اهمالها للمحافظة وسكوتها على الفساد المستشري فيها".

 

 

*************

 

الأنواء الجوية في الاقليم تحذر من امطار غزيرة

 

أربيل – طريق الشعب

حذرت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان، أمس السبت، من ارتفاع مناسيب المياه في بعض مدن ومحافظات الاقليم، نتيجة غزارة الامطار المتساقطة.

ورجحت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، حصول "تساقط للأمطار ابتداءً من مساء أمس (السبت) على مدن الاقليم، وبشكل متقطع"، متوقعة ان "تزداد شدة الامطار اليوم (الأحد) وان تكون الامطار مصحوبة بالرعد".

واضافت بحسب البيان، ان "شدة الامطار ستزداد يوم الاثنين وخصوصا في مناطق جنوب اربيل وكركوك وكرميان"، محذرة من "ارتفاع نسب المياه نتيجة لغزارة الامطار"، فيما أشارت الى، أن "موجة الامطار هذه ستستمر الى نهاية الاسبوع الحالي".

 

**************

 

الدفاع المدني تخمد حريقاً

في منطقة الشعلة

 

بغداد – طريق الشعب   

تمكنت فرق الدفاع المدني، أمس السبت، من اخماد حريق نشب في اربعة منازل وستة محال للمواد المنزلية في سوق النصر بمنطقة الشعلة بالعاصمة بغداد.

وقال الناطق باسم الداخلية سعد معن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد حريق نشب في اربعة منازل وستة محال للمواد المنزلية في سوق النصر بمنطقة الشعلة ببغداد".

ولفت معن الى، ان "الدفاع المدني تمكن من انقاذ عدد من المواطنين الذين كانوا داخل المنازل التي نشبت فيها النيران، فضلا عن اخلاء منازل قريبة من موقع الحادث تحسبا لأي طارئ".

 يذكر ان وزارة الداخلية تعلن بين الحين والاخر عن تمكن فرق الدفاع المدني من اخماد حريق ينشب في عدد من المنازل والمحال في مناطق عدة من بغداد.

 

***********

 

اجتماع اللجنة السورية ـ العراقية الشهر المقبل

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مصدر دبلوماسي عراقي في دمشق عن زيارة سيقوم بها وفد عراقي رفيع المستوى إلى سوريا الشهر المقبل للمشاركة في أول اجتماع للجنة المشتركة للبلدين منذ نحو ثماني سنوات، وتوقيع اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين، مرجحاً أن تتزامن الزيارة مع فتح معبر البوكمال -القائم الحدودي بين الجانبين.

ونقلت وسائل اعلام سورية عن المصدر، قوله إن "ما قصده رئيس الأركان الفريق أول ركن عثمان الغانمي، بقوله في  (تصريح سابق) إن الأيام القليلة القادمة ستشهد فتح المنفذ الحدودي بين سوريا والعراق هو معبر البوكمال – القائم".

وتربط بين سوريا والعراق ثلاثة معابر رسمية، هي إضافة إلى البوكمال الذي يسيطر عليه الجيش السوري، معبر اليعربية - ربيعة الذي تسيطر عليه حالياً قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ومعبر التنف - الوليد الذي يقع في منطقة تتواجد فيها قوات أمريكية.

وتمكن الجيش السوري من طرد تنظيم داعش الارهابي من مدينة البوكمال في تشرين الأول من عام 2017، في حين سيطر الجيش العراقي على نقطة القائم الحدودية غربي محافظة الأنبار في تشرين الثاني 2017.

 

************

 

السيسي: لمست خلال مباحثاتي مع عبد المهدي رغبة حقيقية في عراق جديد قوي وواعد

رئيس مجلس الوزراء في القاهرة لحضور قمة ثلاثية مع الرئيس المصري والملك الاردني

 

بغداد – طريق الشعب

أعرب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أمس السبت، اثناء توجهه الى زيارة مصر، عن شعوره بـ"الاحراج الكبير" لمغادرة العراق وهو في فترة حداد على فاجعة العبارة، مبررا ذلك، بعدم إمكانية تأجيل الزيارة التي قال انها تأجلت اكثر من مرة، كاشفا عن عقد قمة ثلاثية تجمعه مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني، عبد الله الثاني، في القاهرة، لتعزيز وتنمية العلاقات.

قمة ثلاثية

 

وأكد عبد المهدي، في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي، أن التعاون بين مصر والعراق سيكون أساسياً في تجفيف منابع الإرهاب، مشيراً إلى أن العراق ليس لديه أعداء في الوقت الحالي سوى "الإرهاب والفقر والأمية والبطالة".

وأعرب عبد المهدي عن تطلعه "الى القمة الثلاثية التي تعقد غداً (الاحد) مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لتعزيز وتنمية العلاقات".

وتابع قائلاً، "نحن فى العراق مصرون على استغلال الوضع الاستراتيجي لبلدنا فى تنمية وتقوية العلاقات مع دول العالم"، مؤكداً أن "اختيار القاهرة لتكون زيارته الخارجية الأولى رسالة لها دلالة كبيرة، بالنظر إلى دور مصر المحورى والإقليمى والدولي".

يشار إلى أن عبد المهدي وصل، صباح السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستغرق يومين.

رغبة حقيقية

 

من جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر الصحفي المشترك، أقدم العزاء للشعب العراقي والحكومة العراقية فى حادث غرق عبارة الموصل، معربا عن اعتزازه بأن تكون أول  زيارة خارجية لرئيس وزراء العراق إلى مصر، وهو ما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

وأكد السيسي، أنه لمس "خلال مباحثاته (مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي)، أن هناك رغبة حقيقية نحو عراق جديد قوي وواعد يفتح ذراعيه لأبناء العراق كافة".

وأضاف، أنه لمس "رغبة حقيقية فى تعزيز العلاقات مع مصر، هناك آفاق واسعة تمكن الدولتين من تحقيق طموحاتهما"، مؤكدا أنه "تم الاتفاق على تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، وعقد اللجنة العليا المشتركة".

 

"احراج كبير"

 

الى ذلك، أصدر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قبيل سفره الى القاهرة، توضيحاً بخصوص زيارته بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قائلاً، "يعلم شعبي الكريم بأنني تعهدت بعدم مغادرة البلاد قبل إنهاء المستلزمات الضرورية لتنفيذ البرنامج الحكومي، وبالفعل انتهينا من إقرار البرنامج وإنجاز المهام التي كان من المطلوب إنجازها خلال الأشهر الأولى من عمر الحكومة".

وأضاف، "لقد أجلت سفرة عمل مهمة إلى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة بدعوة من الرئيس السيسي، ومنذ أكثر من شهرين والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في ٢٣-٢٤ من الشهر الجاري، ليس لعقد اللقاء الثنائي مع الرئيس المصري فقط بل لعقد لقاء ثلاثي سيشترك فيه العاهل الأردني أيضاً".

وتابع، "أشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف خصوصاً بعد حادثة العبارة في الموصل العزيزة وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة ايام، لكن طبيعة الزيارة باعتبارها زيارة عمل هدفها الأول خدمة العراق والعراقيين ولأهمية اللقاءات المرتقبة وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة، ولصعوبة تأجيل الزيارة مرة أخرى بعد الاعدادات المعقدة والطويلة لا يسعني الا المضي قدماً في هذه الزيارة وسأعود إلى البلاد غدا".

وختم رئيس الوزراء بيانه بالقول، "سأبقى متابعاً لكافة الأوضاع سواء في نينوى أو في البلاد".

 

 

*************

تعزية

 

الرفيق العزيز عبد الرحيم فريح العلاق (ابو علي)

صدمنا بالوفاة المفاجئة لولدكم اليافع (الحسن) الذي انقض عليه المرض بهذه الشراسة ولم يمهله سوى بضعة ايام.

انها خسارة جسيمة ان يرحل وتفقدوه، وهو ابن الرابعة عشرة من العمر.

نشارككم الآلام، ونرجوكم والوالدة العزيزة ام علي وعلي وحسين وطيبة قبول تعازينا الرفاقية الصادقة.

الصبر الجميل لكم وللعائلة والذكر الطيب ابدا لفقيدنا الغالي الحسن.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

20/ 3/ 2019

 

*************

 

3

الشيوعي العراقي في واسط يستقبل وفد حزب الامة

 

واسط – طريق الشعب

زار وفد من حزب الامة العراقي، مؤخرا، مقر الحزب الشيوعي العراقي، في واسط للحديث عن اخر المستجدات السياسية في البلاد.

وتناول الوفد قضايا آنية مهمة، منها التأكيد على أهمية اللقاء التشاوري للقوى والشخصيات المدنية في عموم العراق، وبشكل خاص في محافظة واسط، وجرى الاتفاق على ديمومة هذه اللقاءات والاجتماعات التشاورية للقوى المدنية.

يذكر أن وفد حزب الأمة العراقي ضم كلا من "مسؤول الحزب في الكوت حسام فرحان، ونائبة سرمد رياض"، فيما كان في استقبالهم كل من الرفاق "سكرتير المحلية واعضاء المكتب".

*********

ضحايا جدد لجامعي الكمأ في الانبار

 

الانبار – طريق الشعب

أفاد مصدر أمنى، أمس السبت، بمقتل شخص وإصابة آخر كانا يبحثان عن الكمأ بنيران لعناصر داعش الارهابي، غربي الأنبار.

ونقلت وكالة السومرية نيوز، عن المصدر قوله، بأن "مدنيا مقتل واصيب آخر من اهالي حديثة بإطلاق نار من بعيد من قبل عناصر داعش الارهابي على طريق حديثة - بيجي غربي الرمادي"، مشيرا الى، إن "الشخصين كانا يبحثان عن الكمأ".

يذكر ان عصابات داعش الارهابية قامت خلال الفترة الاخيرة بتنفيذ عمليات خطف وقتل بحق مدنيين خلال جمعهم الكمأ في صحراء الانبار.

 

********

هيئة السياحة تؤكد عائدية الـ "جزيرة" الى دائرة عقارات الدولة

حسن الجنابي يدعو الى مراجعة التجاوزات على الانهار المُستغلة بمساطحات مشبوهة تنعدم فيها شروط السلامة

نينوى – طريق الشعب

كشف وزير الموارد المائية السابق حسن الجنابي، مؤخرا، انه حذر في وقت سابق من خلال اجتماعات رسمية للجنة العليا للمياه بحضور رئيس الوزراء حينها "حيدر العبادي"، بأن الاعتداء على محرمات الانهار تحت يافطة الاستثمار هو اعتداء على سيادة البلاد، داعيا الى مراجعة شاملة لما يصل من تجاوزات باسم المساطحات والاستثمارات المشبوهة التي لا توفر شروط السلامة، وفيما أكدت وزارة الموارد المائية بأن الاطلاقات المائية في دجلة اثناء وقوع حادثة العبّارة، هي اطلاقات اعتيادية، وأنها لم تكن سببا في غرقها، اعلنت هيئة السياحة في نينوى، بأن الجزيرة السياحية في غابات الموصل والتي وقعت فيها الحادثة ليست ضمن أملاكها، ولم تمنح أي إجازة لمزاولة العمل السياحي من قبل هيئة السياحة للمرفق بشكل عام أو للعبارة بشكل خاص، موضحة بأن الجزيرة السياحية تابعة لدائرة عقارات الدولة وأعطيت كاستثمار عن طريق هيئة استثمار نينوى.

 

مراجعة جذرية

 

قال الجنابي، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتابعته "طريق الشعب"، ان "التعزية وحدها لا تكفي للتخفيف من آلام فاجعة العبارة في الموصل، ولكنها كافية لمراجعة جذرية مسؤولة وحاسمة لما يحصل في مجاري الانهار وضفافها من تجاوزات واستغلال عشوائي، باسم مساطحات واستثمارات تنعدم فيها شروط السلامة، فضلا عن المخالفات القانونية والاخلاقية في الحصول على اجازات استثمار مشبوهة لاستخدام شواطئ الانهار".

واكد الوزير السابق، على تنبيهه المسبق "عبر رسائل فيسبوك مسجلة ولقاءات تلفزيونية عديدة وكتابات وفي اجتماعات رسمية للجنة العليا للمياه بحضور رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، حول الاعتداء على محرمات الانهار تحت يافطة الاستثمار الذي يمثل اعتداءً على سيادة البلاد".

 

تحذير سابق

 

وحذر من "تهديد يتربص بغداد بالغرق إذا زاد تصريف نهر دجلة عن 2500 مترا مكعبا بالثانية، وهو امر ممكن ان يحصل هذه السنة، وان النهر بحاجة الى كري مستمر لتعميق مجراه وازالة معوقات تصريف الموجات الفيضانية، لأن ذلك سيحمي المدينة من الغرق المحتمل نتيجة لتغيرات الطقس وانماط المناخ"، لافتا الى، أنهم في "وزارة الموارد توقفوا في عام 2017 عن ترويج اية معاملة لاستغلال شواطئ ومجاري الانهار رغم العدد الكبير من الطلبات التي كانت ترد الى مكتب الوزير".

وتابع قائلا، "لنتعلم من اجراءات حكومة نيوزيلندا الحاسمة في معالجة آثار وأسباب الجريمة التي حصلت في مدينة (Christ Church) وهي تمثل تغييرا عميقا في النهج الحكومي والشعبي لحماية المجتمع".

 

توضيح من الموارد المائية

 

وفي السياق، أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الأول، أن الاطلاقات المائية بنهر دجلة في وقت وقوع حادثة العبارة بالموصل هي اطلاقات اعتيادية، مؤكدة أن تلك الاطلاقات لم تكن سببا في غرق العبارة.

وأكدت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاطلاقات المائية بنهر دجلة في وقت وقوع الحادث الاليم هي اطلاقات اعتيادية واقل بنسبة 50 في المائة من الاطلاقات المسموح بها في مقطع النهر اضافة الى التحذيرات المتكررة من قبل الوزارة قبل وقوع الحادث"، مشيرة الى، أن "تلك الاطلاقات لم تكن سببا في غرق العبارة، وانما بسبب جشع واهمال صاحب العبارة والمسؤولين عن الجزيرة السياحية لعدم اجراء الصيانة والاستخفاف بحياة المواطنين الابرياء، وأن الذين يروجون لهذه الاشاعات يريدون تضليل الرأي العام وطمس حقيقة الجاني والمسبب الحقيقي للحادث المأساوي".

 

تحذير للمتجاوزين

 

ووجهت الوزارة، يوم أمس، تحذيراً إلى المتجاوزين على حوض دجلة، مشيرة إلى احتمال ورود موجات فيضانية خلال الأيام الحالية ولغاية بداية شهر حزيران المقبل.

وقالت الوزارة في بيان لها، "نحذر المتجاوزين على حوض نهر دجلة كافة بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن محرمات النهر لاحتمالية ورود موجات فيضانيه خلال الايام الحالية ولغاية بداية شهر حزيران القادم".

 

عبّارة غير مرخصة

 

في المقابل، اكدت هيئة السياحة، أمس السبت، أن الجزيرة السياحية في غابات الموصل والتي وقعت فيها حادثة العبارة ليست ضمن أملاكها، ولم يتم منح أي إجازة لمزاولة العمل السياحي من قبل هيئة السياحة للمرفق بشكل عام أو للعبارة بشكل خاص.

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من أجل إيضاح الحقيقة فإننا نؤكد إن الجزيرة التي وقعت فيها الحادثة الأليمة ليست من أملاك هيئة السياحة بل هي تابعة لدائرة عقارات الدولة وقد أعطيت استثمارا عن طريق هيئة استثمار نينوى ولم يتم منح أي إجازة لمزاولة العمل السياحي من قبل هيئة السياحة للمرفق بشكل عام أو للعبارة بشكل خاص"، فيما اهابت "الاجهزة الأمنية والتنفيذية في المحافظات كافة لغلق المرافق التي تمارس العمل السياحي دون الحصول على إجازة من هيئة السياحة، والمواطنين والمستثمرين لمراجعة هيئة السياحة للاطلاع على الضوابط والتعليمات النافذة للعمل بموجبها حفاظا على أرواح المواطنين وسلامتهم وحفاظا على الأملاك العامة".

 

*********

الشيوعي الكردستاني يحمل أجهزة الحكومة مسؤولية وقوع فاجعة "العبّارة"

بغداد – طريق الشعب

قدم الحزب الشيوعي الكردستاني، مواساته وتعازيه الى عوائل ضحايا فاجعة العبارة في الموصل، محملا الشركة السياحية المسؤولية الكاملة، والسلطات الحكومية المحلية لتقصيرها.

وقال المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تلقينا وبأسف بالغ فاجعة العبارة التى اودت بحياة ما يقارب ٩٥ شخصا من اهالي محافظة نينوى وهم حالمون بان يحتفلوا اول ايام نوروز مع عوائلهم في تلك الجزيرة السياحية، بعد شتاء طويل وقارس تحملوه من شدة البرد وغياب الخدمات والاهمال الحكومي لتلك المدينة المنكوبة التي لا تزال تعاني من الآثار الكارثية التي خلفها داعش في المجالات كافة".

وأضاف "نحن في الحزب الشيوعي الكردستاني نحمل الشركة السياحية المسؤولية الكاملة عن ما حدث ونحمل الحكومة المحلية ايضا التقصير الكامل في متابعة اجازات تلك الشركات وفي تقديم الخدمات خصوصا للمرفق السياحي باعتبار الموصل ام الربيعين ومكانتها الجغرافية التي تستطيع استقطاب اكبر عدد من السياح وايضا هناك تقصير من افراد الشرطة النهرية القريبين من الحادث لقلة عدد الموجودين وامتلاكهم زورق انقاذ نهري واحد".

وختم الحزب الشيوعي الكردستاني، بيانه، "اننا اذ نعزي ذوي الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى ومعرفة مصير المفقودين، نطلب من السلطات الحكومية التحقيق في الحادث وتشخيص الأسباب ومعاقبة المقصرين".

 

*********

تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج تتضامن مع ضحايا العبارة وتطالب بمحاسبة المقصرين

خاص – طريق الشعب

أعلنت هيئة متابعة تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، تضامنها مع ضحايا كارثة العبارة في الموصل وعوائلهم المنكوبة، مشيرة الى حجم الاستهتار والاستخفاف بحياة الناس بسبب الجشع والفساد، فيما طالبت بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث وتقديم المقصرين الى القضاء فضلا عن تعويض المتضررين من الحادث.

وقالت الهيئة، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "عوائل الموصل تعيش لأول مرة فرحة العيد وتحاول التغلب على الأحزان ومعالجة الجراح والتفاؤل بالمستقبل بعد كل ما ألم بها"، متسائلة عن "الجهة المعنية بتحويل هذا العيد الى كارثة وبكاء وحزن شديد ومآتم".

وشددت على، إن "ما حصل هو عينة صغيرة من سوء الإدارة وفقدان الموقف المسؤول في العراق، وكيف أدى الفساد إلى هذه الفاجعة"، منوها على عدم فائدة التبريرات التي يمكن أن تستبعد المسؤولية عن حكومة نينوى المحلية.

وأوضحت بأن "الفاجعة المؤلمة كشفت العديد من مؤشرات الوضع في المحافظة، تتمثل بعدم وجود أجهزة أمنية متمرسة لمعالجة ما حدث وبأسرع وقت، فضلا عن عدم تواجد الشرطة النهرية ولا مُعدات للإنقاذ، ولا سترات نجاة ولا توفر شروط السلامة من قبل المراقبين والمشرفين فضلا عن غياب الكشف المؤسساتي على وسائط النقل النهري.

وأشارت الى، "جشع العاملين على العبارة واصحابها، وفسادهم واستهانتهم بشروط السلامة، ليحملوا العبارة أكثر من طاقتها المقررة"، مطالبة بـالتحقيق وكشف الحقائق وتقديم المسؤولين عن الكارثة الى القضاء العادل".

واعلنت الهيئة عن تضامنها وتعازيها لأسر الضحايا، مطالبة بتعويض المتضررين ومحاسبة المقصرين.

 

********

نائب يكشف عن اعداد الموقوفين

في البصرة بتهمة تعاطي المخدرات

البصرة – طريق الشعب

أعلن النائب جمال المحمداوي عن محافظة البصرة، أمس السبت، أن أعداد الموقوفين بتهم تعاطي المخدرات في المحافظة تبلغ أكثر من 1133 موقوفاً، فيما كشفت شركة نفط البصرة عن توفير 5 مليون دولار لإنشاء مركز صحي لمعالجة المتعاطين.

وقال المحمداوي خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "بعد الندوة التي أقامها مكتبه مع عدد من المسؤولين حول ظاهرة تعاطي وإدمان المخدرات وسبل مكافحتها، تبيّن بأن بعض الأرقام المتداولة في وسائل الإعلام حول أعداد النساء المتعاطيات للمخدرات غير صحيحة"، داعيا "تلك الوسائل الاعلامية إلى الدقة في نقل المعلومات".

وأشار الى، ان "التوصيات التي خرجت بها الندوة، وأهمها توصية إطلاق مبادرة وطنية تتعلق بمكافحة المخدرات في العراق كون الموضوع يتعلق بجميع المحافظات وليس بالبصرة وحدها".

وفي الاثناء، أوضح مدير دائرة صحة البصرة وكالة، عباس خلف، خلال الندوة، إن "الدائرة ستقوم بتفعيل الإجراءات السابقة حول إكمال المركز الموجود في مستشفى الفيحاء لمعالجة المتعاطين والذي يضم تقريبا 44 سريرا من خلال توفير الأجهزة والكوادر بالإضافة إلى الاتفاق مع شركة نفط البصرة حول إنشاء المركز الذي أعلنت عنه"، فيما بين رئيس جامعة البصرة وكالة، ساجد النور، إن "الجامعة وجهت بالمسارات البحثية للأساتذة المختصين وطلبة الدراسات العليا لإعداد الكثير من البحوث من الميدانية نظرا لتأثيراتها وانعكاسها على المجتمع البصري" منوها إلى "عدم وجود بعض التعاون من قبل عدد من الدوائر المختصة لتزويد الطلبة بالمعلومات حول مخاطر المخدرات".

وفي المقابل، أعلنت شركة نفط البصرة، أمس السبت، عن "اتخاذها قرارا يقضي بتوفير خمسة ملايين دولار لإنشاء مركز صحي خاص بمتعاطي المخدرات".

وقال معاون مدير الشركة، خالد حمزة، في تصريح صحفي، إن "القرار جاء بالتنسيق مع صحة البصرة وبطلب مباشر في مجلس القضاء الأعلى في المحافظة"، مشيرا الى، أن ذلك، "يأتي كمشاركة تهدف إلى الحد من انتشار المخدرات وسبل معالجتها".

 

**********

العراق والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم تجارية

الرياض – وكالات

وقع العراق مع المملكة العربية السعودية، أمس السبت، مذكرة تفاهم تقضي بدعم التجار وتشجيع التجارة البينية بين البلدين.

وبارك رئيس غرفة تجارة بغداد، جعفر الحمداني، "توقيع الاتفاقية الذي توقع ان تفتح مجالا اقتصاديا كبيرا ممكن ان يخلق بيئة جاذبة للاستثمار في كل من البلدين"، مشيرا الى، أن "مذكرة التفاهم تمثل اطارا استراتيجيا يرسم العلاقة بين غرفة تجارة بغداد وغرفة تجارة الرياض التي ستعمل على توسيع افاق التعاون وتشجيع التجارة البينية بين البلدين الشقيقين".

 وشملت المذكرة "تنمية وتطوير قطاع الاعمال والتجارة ومفاصل العمل الاقتصادي بين البلدين والتنسيق المسبق على توحيد الرؤى والمواقف في المنتديات والمؤتمرات، فضلا عن القيام بالدراسات والبحوث الاقتصادية لسد الثغرات في القوانين التجارية والاقتصادية والمعايير الدولية"، فيما تدعم السعي الى "تشجيع تأسيس شركات مشتركة من القطاع الخاص بين البلدين ودعم المشاريع في البلدين إضافة الى تبادل المعلومات في المجال الاقتصادي والتجاري وحث السلطتين في العراق والسعودية لتسهيل الحصول على التأشيرات لرجال الاعمال لكلا البلدين".

ووقع على المذكرة من الجانب العراقي، رئيس وفد غرفة تجارة بغداد الى المملكة العربية السعودية عبد الله صالح الجبوري، وعن السعودية رئيس غرفة تجارة الرياض عجلان العجلان، بحضور سفير العراق لدى السعودية قحطان الجنابي.

 

*******

المرجعية الدينية: الفساد سبّب غياب الرقابة ونطالب بالكشف عن ملابسات حادثة العبّارة

النجف – طريق الشعب

طالبت المرجعية الدينية، أمس الأول، المقصرين في حادثة غرق العبارة بالموصل بتقديم استقالتهم فورا، فيما اشارت الى أن الحادثة تبيّن وجود خلل كبير في الدولة والفساد الذي عطل مهام اللجان الرقابية.

وقال وكيل المرجعية في محافظة كربلاء، احمد الصافي، خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء، انه "لا بد من تحمل المسؤولية في مثل هذه الحوادث الكبيرة، من قبل المعنيين بالأمر على نطاق الوزارة او المديرية المعنية، ولا بد من تقديم المقصرين استقالاتهم ويضعون أنفسهم تحت تصرف اللجان التحقيقية"، مشيرا الى، أن "هذه الحوادث المؤلمة كغرق العبارة، توضح وجود خلل كبير في النظام الاداري في الدولة يتمثل بعدم قيام الأجهزة الرقابية في دورها، والذي يعتبر جزءا من الفساد المستشري في البلد".

واكد الصافي على، "الحاجة الماسة لتفعيل الدور الرقابي من الدوائر الدنيا الى العليا، خصوصا وأن هنالك الكثير من لجان المتابعة الرقابية لا تقوم بواجباتها بسبب الرشاوى التي تؤدي الى وقوع كوارث كهذه "، مطالبا الجهات المعنية بالكشف عن ملابسات الحادث.

 

***********

تركيا تقترح بناء ثلاثة سدود مشتركة مع العراق واقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو لجنة الزراعة والموارد المائية في البرلمان العراقي، محمد أمين فارس، مؤخرا، عن مقترح تركي بدعم دولي لبناء ثلاثة سدود مشتركة مع العراق وإقليم كردستان، مشيراً إلى أن الخزين المائي في البلاد ارتفع هذا العام إلى الضعف مقارنة بالعام السابق.

 

مفاوضات معطلة

 

قال فارس في تصريح صحفي لشبكة روداو بمناسبة يوم المياه العالمي، وتابعته "طريق الشعب" انه شارك "في المفاوضات حول المياه مع دول الجوار منذ عام 2005، لكنها لم تحقق تقدماً يرقى إلى مستوى الطموح"، موضحا بأنه "ليس هناك مفاوضات مباشرة بهذا الشأن مع إيران منذ 2013، ورغم أن الحال أفضل مع تركيا التي لديها استعداد للتحاور وتبادل وجهات نظر لكن هناك مشكلة سد اليسو".

ولفت الى، انه "سيكون هنالك اجتماع تشاوري في 26 -27 من الشهر الجاري بمشاركة دول الجوار في اسطنبول"، مبينا وجود "مشاريع مشتركة مع تركيا وتعاون مستمر بشأن ملء سد إليسو وهناك مقترح تركي بدعم المنظمات الدولية لبناء 3 سدود مشتركة مع العراق وإقليم كردستان من أجل تحقيق المزيد من التقارب".

ونوه على، أن "المقترح يتضمن بناء سدين في المنطقة الواقعة بين ميركسور وخابور وثالث بنهر شين في منطقة بارزان".

 

حماية الأمن المائي

 

وبشأن حماية الأمن المائي في الصيف المقبل، قال فارس إن "إيرادات المياه أفضل من السابق رغم أن تساقط كميات كبيرة من الأمطار في هذا الموسم لا يعني زوال المخاوف"، مبيناً أن "الخزين المائي كان يقدر بـ 13.3 مليار متر مكعب العام الماضي لكنه وصل حالياً إلى 33 مليار متر مكعب أي أكثر من الضعف".

وذكر أن "سد الموصل فيه قرابة 8 مليارات متر مكعب من المياه ولا يمكن زيادة المياه بسبب المشاكل الفنية التي تهدد السد"، مشيراً إلى أن "احتياج العراق السنوي من المياه يتجاوز 43 مليار متر مكعب، في حين أن الطاقة الاستيعابية للخزن يبلغ 100 مليار في كل العراق".

 

**************

 

4

تظاهرات عارمة في الجزائر تطالب الرئيس بالتنحي

 

الجزائر - وكالات

احتشد مئات الآلاف من الجزائريين، أمس الأول الجمعة, مطالبين بتنحي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي ما زال يكافح للاستمرار على الساحة السياسية في وجه احتجاجات شعبية غاضبة تعم المدن الجزائرية. وبحسب وكالات الانباء، فأن "المسيرات الجماهيرية الحاشدة اتسمت بالسلمية إلى حد كبير لكن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع في مواقف منفردة من بينها منع الشباب من الاقتراب من القصر الرئاسي، برغم الأمطار الغزيرة وبرودة الطقس الذي لم يمنع من خروجهم الى الشوارع". وردد المحتجون هتافات مفادها بأن "الجيش والشعب إخوة"، رافعين "لافتات استهجان عليها صور شملت بوتفليقة وشقيقه سعيد الذي يُعتقد على نطاق واسع بأنه يدير البلاد ورئيس الوزراء الذي تم تعيينه في الآونة الأخيرة".

*******

"قسد" تعلن النصر في الباغوز

 

دمشق - وكالات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أمس الأول، النصر النهائي على تنظيم داعش الارهابي في آخر معاقله بالباغوز شرقي سوريا.

وقال المتحدث باسم القوات، مصطفى بالي، في تغريدة على تويتر تابعتها "طريق الشعب"، إن "الباغوز تحررت، والنصر العسكري ضد تنظيم داعش الارهابي تحقّق"، مشيرا الى، أنه "بعد سنوات من التضحيات الكبرى، نبشّر العالم بزوال دولة الخلافة المزعومة، ونجدد العهد على مواصلة الحرب وملاحقة فلولهم حتى القضاء التام عليهم".

واعلنت "قسد" في وقت سابق انها اجلت عملياتها العسكرية ليتسنى للمدنيين المحاصرين في الباغوز الخروج من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش الارهابي، فيما استأنفت عملياتها خلال الاسبوع الأخير.

 

********

"التعاون الاسلامي" قدمت وثيقة للتصويت تُدين الاحتلال.. وسوريا تدرس وسائل استعادة أراضيها

التقدمي الكويتي يندد بالدعم الأمريكي لضم الجولان المحتلة

إلى الكيان الصهيوني

متابعة – طريق الشعب

اعتبرت الحركة التقدمية الكويتية، أمس الأول، الاعتراف الأمريكي بشأن سيادة الكيان الصهيوني على الجولان المحتلة، يمثل خطوة خطيرة للدعم الامريكي لإسرائيل في اغتصاب الاراضي المحتلة، وعدوانا على شعوب الامة العربية جمعاء، فيما صوتت 42 دولة على القرار الذي طرحه مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة والذي يدين في مضمونه احتلال اسرائيل للجولان، ويؤكد تبعيتها لسوريا، توزعت بين 16 صوتا معارضا و26 صوتا موافقا على القرار، وتحفظت خمس دول عن التصويت.

واعلنت سوريا انه لا حدود أمام الوسائل التي يمكن لدمشق استخدامها من أجل استعادة الجولان، والقيادة السورية تدرس كل الاحتمالات، مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها بإدانة تصريحات ترامب واتخاذ خطوات فعلية للحفاظ على المبادئ الأممية والقرارات الدولية.

 

تنديد بالاعتراف الأمريكي

 

 

قالت الحركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الاعتراف الامريكي بسيادة اسرائيل على الجولان المحتلة، خطوة خطيرة في الدعم الإمبريالي الأميركي للكيان الصهيوني الغاصب في احتلاله للجولان منذ 1967 وقراره الجائر بضمها إلى هذا الكيان العدواني الاستيطاني التوسعي في العام 1981"، مشيرة الى، "قرار ترامب الاستفزازي السابق بنقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الكيان الصهيوني إلى القدس المحتلة لتثبيت الاعتراف بها كعاصمة لذلك الكيان، بما يؤكد الحقيقة، التي يحاول البعض طمسها والتمويه عليها، بأن الإمبريالية الأميركية هي الداعم الأساسي للكيان الصهيوني ولاحتلاله الأراضي العربية".

وشددت الحركة بحسب بيانها، على، أنها ترى "هذا الدعم الوقح للاحتلال الصهيوني يمثل عدواناً ليس على الشعبين العربيين الفلسطيني والسوري فحسب، بل هو عدوان على شعوب الأمة العربية جمعاء، في وقت يتضح فيه بالملموس تواطؤ الغالبية الساحقة من الأنظمة العربية الحاكمة وهرولتها نحو الاستسلام وتصفية القضية الفلسطينية والتطبيع مع العدو الغاصب، ناهيك عن تكريس التبعية للإمبريالية الأميركية".

 

وثيقة دولية لإدانة الاحتلال

 

في الاثناء، لقي تبني مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أمس الأول، القرار الجديد الذي يدين احتلال إسرائيل للجولان ويؤكد تبعيتها لسوريا معارضة 16 دولة من أصل 41 في مؤشر خطير على تطور هذه القضية.

وصوتت لصالح هذه الوثيقة، 26 دولة، وهي "أفغانستان وأنغولا والأرجنتين وباهاما والبحرين وبنغلاديش وبوركينا فاسو والصين وتشيلي وكوبا ومصر وإريتريا والهند والعراق والمكسيك ونيبال ونيجيريا وباكستان وبيرو والفلبين وقطر والسعودية والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس وأوروغواي"، فيما عارضت "بريطانيا والنمسا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكرواتيا والتشيك والدنمارك وهنغاريا وإيسلندا وإيطاليا واليابان وسلوفاكيا وإسبانيا وتوغو وأوكرانيا"، التصويت على وثيقة القرار، وامتنعت خمس دول اخرى عن التصويت وهي كل من  "جمهورية كونغو الديمقراطية والكاميرون وفيجي ورواندا والصومال".

 

تفاصيل الوثيقة

 

وتتضمن هذه الوثيقة، التي عرضتها للتصويت باكستان باسم منظمة التعاون الإسلامي، "قضية حقوق الإنسان في الجولان المحتل"، وتدين "الفرض غير الشرعي للمواطنة الإسرائيلية على السوريين وعمليات الاعتقال العشوائي وباقي انتهاكات حقوق الإنسان من قبل القوات المحتلة".

وأكد القرار، على "مبدأ رفض السيطرة على الأراضي باستخدام القوة"، داعيا "الاحتلال إلى الالتزام بكل قرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك القرار 497 لمجلس الأمن، الذي يصنف كل القوانين والسيادة والإدارة الإسرائيلية المفروضة على الجولان السوري المحتل باطلة وغير سارية"، فيما اعرب عن "الأسف من سياسة إسرائيل الخاصة بتوسيع مستوطناتها في المنطقة".

 

موقف سوري

 

وفي السياق، أعلن نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أمس السبت، أن "لا حدود أمام الوسائل التي يمكن لدمشق استخدامها من أجل استعادة الجولان، والقيادة السورية تدرس كل الاحتمالات".

وأكد المقداد خلال مقابلة أجرتها معه فضائية الميادين وتابعتها "طريق الشعب"، أنه "يحق لدمشق استخدام الأساليب السلمية كافة والكفاح المسلح بكل أشكاله لتحرير أراضيها"، معتبرا ان "ادارة ترامب، تتحدى قرارات الأمم المتحدة بشأن الجولان"، فيما أشار الى، "التناقض الواضح في آليات عمل الدول العربية وسياساتها تجاه سوريا، في حين كان من المفترض ان تحافظ هذه الدول على الحد الادنى من تضامنها لمساندة القضية الفلسطينية".

 

موقف ثابت

 

من جهته، أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أمس الأول، أن موقف الولايات المتحدة من تبعية الجولان المحتلة لن يغير الحقيقة التي تكمن في أنها سورية وعربية.

وأشار الجعفري، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "الحكومة السورية تدين بشدة تصريح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، غير المسؤول حول الجولان السوري المحتل والذي قال فيه إن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هذه المنطقة"، مبينا أن "ذلك لن يغير من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا، وأن الإدارة الأمريكية لا تملك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان السوري المحتل".

وشدد على أن "أي اعتراف أو إجراء من قبل الولايات المتحدة حول الجولان السوري المحتل لا قيمة له"، متهما "ادارة ترامب بأنها باتت تمثل بسياستها الرعناء العامل الأساس في توتير الأوضاع على الساحة الدولية وتهديد السلم والاستقرار الدوليين".

وطالب الدبلوماسي السوري، "الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها بإدانة تصريحات ترامب واتخاذ خطوات فعلية للحفاظ على المبادئ الأممية والقرارات الدولية".

وأعلن الرئيس الأمريكي، مساء الخميس، أنه "حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على هضبة الجولان السورية المحتلة إسرائيليا منذ العام 1967، في موقف رفضه كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية".

 

********

المعارضة السودانية تدعو الى مقاطعة اقتصادية

والحزب الشيوعي يطالب بالإفراج عن أحد قيادييه

الخرطوم - وكالات

دعا تجمع المهنيين السودانيين، أمس الأول، إلى المقاطعة الاقتصادية مع المؤسسات والشركات الداعمة للنظام السوداني واجهزته.

وذكر التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تلك المقاطعة هي ببساطة عملية التوقف الشعبي الطوعي وبشكل جماعي عن استخدام أو شراء أو التعامل مع أي سلعة أو خدمة تنتجها أو تقدمها مؤسسة أو شركة تدعم النظام وأجهزته مالياً أو سياسياً"، معتبرا المقاطعة الاقتصادية "عملا سلميا جماعيا". ولفت الى، أن "نجاحها يعتمد بشكل كبير على المشاركة الجماعية وبأعداد كبيرة فيها، والمشاركة فيها لا تقف عند حد المقاطعة بشكل فردي، بل تمتد إلى دور الفرد في الإعلام والإعلان ودعوة الآخرين وبكل الوسائل للمشاركة في المقاطعة"، فيما نشر قائمة بأسماء مؤسسات إعلامية ومصارف ومستشفيات، وشركات، معتبراً أنها تدعم السلطة السياسية، دعا إلى مقاطعتها بحسب بيانه.

ومن جانب آخر، اصدر الحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا، نداءً عاجلا الى الرأي العام العالمي والمحلي والجماهير السودانية بخصوص الرفيق مهدي عباس، عضو اللجنة المركزية للحزب، وهو المحاضر في احدى الجامعات، حيث ما زال يتعرض للتعذيب في أقبية السجون.

وقال الحزب في نداء تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مهدي عباس، العالم الجليل، المحاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في كلية الزراعة، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، يتعرض للتعذيب في أقبية اجهزة الامن"، محملا "النظام وجهاز أمنه مسؤولية التعدي على حق المعتقل في الحفظ الآمن الخالي من التعذيب البدني والنفسي والمحافظة على صحته حتى إطلاق سراحه او تقديمه لمحاكمة عادلة".

وطالب بـ"الحرية لعباس، والمعتقلين السياسيين كافة الذين يتعرضون لمضايقات يومية في معتقلات النظام".

 

******

نيوزيلندا تعيد فتح المسجدين وسط حراسات أمنية مشددة

ويلينغتون - وكالات

أعادت الأجهزة الأمنية النيوزيلندية، أمس السبت، فتح المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش الساحلية، اللذين كانا هدفا لهجوم مسلح قبل أسبوع خلف 51 قتيلا وأكثر من 50 جريحا.

وأعلنت الشرطة النيوزيلندية لوسائل الاعلام، أن "حراسة المسجدين اللذين كانا مسرحا للهجوم الإرهابي ستتواصل، وكذلك ستجري حراسة المساجد في كل أنحاء البلاد".

وكانت الشرطة النيوزيلندية، طالبت عقب الهجوم الدموي في بلدة كرايست تشيرتش، بإغلاق جميع المساجد في البلاد، لأسباب أمنية.  وتضامنا مع ضحايا الهجوم حضر آلاف النيوزيلنديين، وفي مقدمتهم رئيسة وزراء نيوزيلندا، صلاة الجمعة، التي أقيمت بساحة هاغلي بارك أمام مسجد النور، فيما رفع الأذان بجميع أنحاء البلاد التي وقفت دقيقتي صمت حدادا على أرواح القتلى.

 

********

رئيسة وزراء بريطانيا تحاول للمرة الثالثة تمرير اتفاق "بريكست" في البرلمان

لندن – طريق الشعب

لمحت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، أمس الأول، إلى أنها قد لا تعيد للمرة الثالثة، طرح اتفاق توصلت إليه للانسحاب من الاتحاد الأوروبي على البرلمان إذا لم يكن هناك تأييد كاف لإقراره. وقالت ماي في رسالة نشرها صحفي من هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) على تويتر، انه "إذا اتضح عدم وجود دعم كاف لإعادة الاتفاق الأسبوع المقبل أو رفضه البرلمان مرة أخرى، فيمكننا أن نطلب تمديدا جديدا قبل 12 نيسان - أبريل، لكن ذلك سيتضمن إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي". ورفض المشرعون بالفعل الاتفاق مرتين لكن من المتوقع أن تحاول رئيسة الوزراء للمرة الثالثة الحصول على موافقة البرلمان الأسبوع المقبل. وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أمهلوا ماي أسبوعين إضافيين ينتهيان في 12 أبريل - نيسان في محاولة لمنحها وقتا لإقرار الاتفاق في البرلمان، لكن رئيسة الوزراء قالت في رسالة لأعضاء البرلمان إن "مثل هذا التأييد قد لا يكون متاحا".

 

 

******

تفجيرات عنيفة تضرب مدن أفغانستان والصومال

 

متابعة – طريق الشعب

أفادت وكالات الانباء الأفغانية، أمس السبت، بمقتل 7 أشخاص على الأقل جراء انفجارين هزا مدينة لشكر كاه بولاية هلمند الأفغانية، مشيرة الى، اصابة 10 آخرين بجروح مختلفة، من بينهم حاكم الولاية ونائبه.

واعلنت وكالة بجواك للأنباء، "مقتل مدير دائرة الاقتصاد في ولاية هلمند، نصرت خان، جراء الانفجارين اللذين هزا ملعب المدينة اثناء الاحتفالات الشعبية التي جرت فيه بيوم المزارع".

من جهتها، اوضحت قناة Ariana Newsالأفغانية "مقتل رجل شرطة وإصابة 8 أشخاص آخرين، من بينهم حاكم ولاية هلمند ومدير دائرة الإعلام والثقافة الإقليمية ورئيس مجلس الولاية ونائبه ومسؤول عسكري"، مبينة أن "الهجوم لم تتبناه أي جهة لغاية الآن".

وفي موضوع آخر، اعلنت الشرطة الصومالية، انفجار سيارة ملغومة عند مبنى وزارة العمل في العاصمة مقديشو، أمس السبت، في هجوم تبنته حركة الشباب الإرهابية.

ونقلت وكالات الانباء الصومالية، عن الرائد في الشرطة، محمد حسين، قوله إن "الهجوم كان تفجيرا انتحاريا بسيارة ملغومة ثم تبعه إطلاق نار وانفجار ثان"، فيما تبنت حركة الشباب الهجوم، موضحة أن "أحد مسلحيها صدم مبنى الوزارة بسيارة ملغومة حتى يتيح للآخرين أن يدخلوه".

وشهدت مقديشو عددا من الهجمات المروعة في آذار الجاري، وسقط قتلى وجرحى في الانفجارات.

 

**********

اليمين الحاكم منشغل بالتدخلات الخارجية

كولومبيا.. إضراب عام للهنود الحمر ومطالبة بمفاوضات مباشرة

رشيد غويلب

شارك قرابة 12الف من سكان البلاد الأصليين (الهنود الحمر) في أربع مقاطعات في وسط جنوب غرب كولومبيا، منذ بداية الأسبوع الفائت، في إضراب عام.  وتلقى المضربون الدعم من الكولومبيين السود، واتحادات الفلاحين الصغار، والعديد من النقابات.  وقام المضربون بقطع أحد الطرق السريعة الفيدرالية الأكثر أهمية. وشارك قرابة 20 ألف في احتجاج تضامني مع المضربين. ويتوقع وضع المزيد من حواجز الطرق الرئيسة. وينوي مجلس السكان الأصليين في ساحل المحيط الهادئ الانضمام إلى الاحتجاجات.

بالإضافة إلى المطالب السياسية، تجري التعبئة أيضًا للمطالبة بإدارة ذاتية مشتركة. لا ينحصر الإضراب فقط بالتوقف عن العمل، بل يأخذ محتوى اضراب اجتماعي تنظم خلاله حلقات نقاش، ووفق التحالف الذي يقود الاضراب فإن الهدف هو "الدفاع عن الحياة والأراضي والديمقراطية والعدالة والسلام".

ويطالب المحتجون رئيس الجمهورية اليميني إيفان دوكي بالقدوم شخصياً إلى المنطقة والتفاوض مع المضربين. وينبغي عليه تقديم التزامات ملموسة بتنفيذ الاتفاقات السابقة مع السكان، والالتزام بتنفيذ اتفاق السلام مع حركة الفارك اليسارية، الذي ابرمه سلفه. ويتحدث الهنود عن أكثر من 1000 اتفاقية بين الهنود الحمر والحكومة، خرقتها الأخيرة.  وتشمل هذه الاتفاقيات ضمانات لحماية حياة المتحدثين باسم السكان وحركة فارك، ومعروف ان هذه المناطق شهدت العدد الأكبر من اغتيالات نشطاء اليسار، بعد ابرام معاهدة السلام. ويرفض المضربون اجراء مفاوضات مع الحكومة في العاصمة، ويطالبون باجراء المفاوضات في مناطقهم ذات الحكم الذاتي.  ولهذا يقومون بقطع الشوارع، لتصعيد الضغط على الحكومة.

البيان الصحفي الصادر في 13 آذار عن المجلس الإقليمي للسكان الأصليين في المنطقة أكد أن الحكومة غير جادة في التعامل مع المفاوضات. وكانت وزيرة الداخلية نانسي باتريشيا غوتيريز، قد قدمت على رأس وفد حكومي، واكتفت بالإعلان ان رئيس الجمهورية سوف لن يحضر شخصيا الى منطقة الاضراب. ووصف قطع المفاوضات من قبل الوفد الحكومي وعودته الى العاصمة بالمسخرة. وكان الرئيس قد أرسل وزيرين للحديث مع المضربين، ولكنه عاد وامرهم بالعودة الى العاصمة متحججا بقطع الشوارع من قبل المضربين. وكشف فيليسيانو فالينسيا، الناطق باسم الهنود الحمر، والسناتور الحالي، أن المسؤولين الحكوميين قدموا بدون مقترحات ملموسة، ولم يمنحهم الرئيس الصلاحيات الكافية لإجراء مفاوضات جدية. وادعت وزيرة الداخلية ورئيسة الوفد الحكومي، بأن المضربين يتبنون مواقف ومطالب سياسية وأيديولوجية.

من جانب آخر زار عضوا برلمان يمثلان حزب (فارك)، الذي تأسس بعد تحول الحركة المسلحة الأساسية في البلاد الى حزب سياسي، المضربين واستلما مطالبهم أشارا إلى انتهاكات حقوق الإنسان والهجمات العنيفة ضد السكان الأصليين.,

وعلى الرغم من تعهد ممثلي حكومة الولاية وقادة الشرطة المحليين باحترام ممارسة الحقوق الديمقراطية وحماية المضربين قبل بدء الاحتجاجات، حدثت معارك شوارع واسعة بين الشرطة والمتظاهرين لمدة يومين. أصيب خلالها عشرات المتظاهرين على أيدي قوات الأمن. وقامت المنظمات الدولية بتوثيق العديد من انتهاكات الشرطة لحق في التظاهر وانتهاك حقوق الإنسان، بدلاً من التفاوض. ووجه اتهاما لرئيس الجمهورية بإرسال وحدة مكافحة الشغب لوقف الاحتجاجات بالقوة.  وحاولت الشرطة، بين أمور أخرى، منع السكان الأصليين من معالجة جرحى الحركة الاحتجاجية.

 

وتعبيرا عن التضامن مع المحتجين، دعا طلبة الجامعات العامة الى تنظيم احتجاجات. وتم إغلاق احدى الجامعات، وشهدت جامعات أخرى اشتباكات عنيفة بين الطلاب والشرطة. وتم نقل أستاذين إلى المستشفى بعد تفجير عبوات ناسفة في حرم جامعي وفي المباني المحيطة به.

وطالب المضربون بحل المليشيات اليمينية وانهاء دورها وحماية ناشطي الحركات الاجتماعية من تهديداتها المباشرة. وافادت المنظمة الوطنية للسكان الأصليين في كولومبيا بأن أكثر من 100 من الهنود الحمر قد قتلوا خلال العامين الماضيين.

 

***********

 

ص 5

 

المشهد الثقافي في البصرة

 

صدر عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في البصرة كتاب بعنوان "المشهد الثقافي في البصرة" للكاتب عبد الحليم مهودر في طبعته الأولى العام 2018.

 يتناول المؤلف مدينة البصرة التي تهيأت ظروف نشأتها وموقعها لتكون مكانا تتلاقح فيه الأفكار منذ تأسيسها،

يقع الكتاب في 335 صفحة من القطع المتوسط.

 

***********

 

وجود مدهش

 

 

بلقيس الملحم *

 

أقصر الطرق وأوعرها

أكثرها صمتًا ووحشة

أطعمها وأعذبها

حين أكتب عنك

هناك عالمٌ مكنون

في حبة رمل

في نواة روح

في قطرة مطر

في عناق طويل

تحليق في السماء

أو حراثة في الأرض

مرموز في كلمة

في الاكتشاف اللذيذ

ناقص دون اكتمال

مكتمل دون نقص

لحن متهدج بصوت عابر سبيل

سائر معنا كالظلال

قريبًا أو نائيًا عنا في كل حين

كيف أمسك بتلك اللحظة؟

ستكتب في بغداد أجمل القصائد – أقول له-

أنت مريضة بمرض اسمه بغداد! – يقول لي -

 

يفصلنا صمت رهيب

.

.

ثم نهذي..

داوني بقبلة تحت ضوء قمرها

ثمانية عشر عامًا من الجنون

ربما أمشي على عكازين

تصم أذني

أو لا أكف عن الحديث

أنا التقي بك في الحياة الأولى

في الحياة القديمة

وفي الحياة الآتية

وبين هذه وتلك

أغزل معطفًا من قبلاتك كي ألتصق بجلدك

ويمتزج شوقي بعطرك

أو ربما أذرف دموعًا سخية

أمتطي الصبر ومضي الوقت

وكأني أعد نفسي لبهجة قادمة

كفرح الطيور بفتات الخبز

وينبوع يتدفق.

من القديم منا؟

من الوجودي فينا؟

أيُّنا الموجة؟

أينا الصخرة؟

الحرائق

الغواية

أينا الشعور وأديم الروح لم يوخز بشوكة

لقد طرزته الأغصان دون أن تدمي وردته

كان صمت الحقول يضمدنا

كمن يرش الضوء ويلمسنا

مغموران بحلم أحمر مجنون

شبه مغمضة أرواحنا

تنام على رخام منمنم

صفّه بعناية، سادن معبد آشوري

وحين تنتهي من تلاوة أغانيها

تطير في كف ريح باردة

أينا من أطلق تنهيدته الأولى

فضاع صوته

حتى حط على كف غريب فاشتهى أن يقبل أصابعه

أي حب قادني إليك

أي عبور ورجفة وغزالة مذعورة

وأنت الذي تتنهد عندما يؤلمك قلبك، فتكتبني!

كيف لا أحبك

فيما كنت تحتسي نهارك على مهل حتى أشرقت فيك

تغتسل بغداد فتترك نافذتك مشرعة لصوت الليل

 حتى شربتك

فمك أعجوبة

عيناك سحر لا يُبطَل

ضحكتك خمرة صافية

وكأسك طافح بالأسرار

لي الربيع وهذا النور الخالد

فإليك أرمي أعذاري

وحيلة انتظاري

" أنت وحيد في دامس الظلمات، وكم تمنيت أن أُريك نور وجودك المدهش"

كما أنه لا يمكن الاحتفاظ بالحب على ورقة

ألا ترى النار التي في الفانوس وهي تهتز!

..

ـــــــــــــــــــ

* شاعرة وقاصة من السعودية

الكلام المنصص لمولانا جلال الدين الرومي

 

 

*************

 

لكم المجد ايها الشعراء

 

ياسين طه حافظ

سلاماً،

سلاماً وفرحاً بكم أيها الشعراء،

سلاماً وفرحاً بكم، وبمحبي الشعر في العالم.

وعن الشعر، فليكن الكلام بأقصى الوضوح. وضوح تريده أيامنا. فمن بعد الحرب الثانية والحروب المحلية في الشرق الأوسط وغير الأوسط، وبعد سنوات المدارس الفنية وصولاً الى الواقعيات وحماسات أدب التغيير، وصلنا الى ثلاثة تشغل اشعارنا: ذواتنا الممتحَنة بالمعنى والمثقلة بضرورات العيش وواجبنا الاخلاقي لأوطان مهددة ومجتمعات محاصرة بالاحتياجات والرداءة ثم همنا الانساني تجاه العالم.

فلم تعد البقعة التي نعيش عليها، الارض التي ننتمي رسميا لها، هي وطننا حسب. نحن اليوم مواطنو العالم الكبير، مواطنوه الذين يمتلكون الاشارات النارية وحدائق الحُلم. الانسانية اليوم امتنا الكبرى ووطنا بعض من العالم الذي يريدون منعنا من الانتماء لحضارته ولشعره وفنونه ومستوى عيشه. لكننا نصر على الانتماء إليه، وشعرنا اليوم وفنوننا تحمل روح الانسانية النظيفة التي يحملها شعراء وفنانو العالم.

بعد التمشي المجيد على سطح القمر وبعد رفرفة نبتة أرضية على الكوكب الاحمر وبعد الكشوفات العظيمة، لا أحد يستطيع التنبؤ بما سيكتبه الشعراء غداً. الشعراء وحدهم المكتشفون والشعراء وحدهم، بأشعتهم الكونية وبالروح النقية الشَغوف، سيرسمون أقانيم الكتابة الجديدة. انتهت الوصايا وبدأت المغامرة والاكتشاف . بدأت القراءة الجديدة والكتابة الجديدة والوطنية النقية الجديدة بعيداً عن الهمجية ومخلفات العصور. هو الاحترام الكبير للانسان في الوطن وفي العالم.

الشعر هو الذي بدأ الاحترام لا حملة البنادق ولا المحشوون باللغو والشراسات وجنون الكراهة. الشعر العراقي هو المتمرد الأول على الموت. واليوم هو المتمرد الأول على ابعادنا عن العالم وقتلنا في المكان.

من هنا التقى الشعر بالنضال من أجل حرية الشعب وتقدمه. انتهى زمن الفصل بين الاثنين. الحرية واحدة وارادة التقدم في الشعر و في الحياة واحدة وحداثة الشعر تؤم لحداثة الأنظمة وحداثة الحياة كلها. الفصل ليس في صالح أحد. ثم هو ليس صحيحاً ! ما الجدوى من أن نتقدم ويظل شعبنا. لمن الخطاب ؟

لم يعد الماضي وحده متّكأنا. الماضي وآمال المستقبل معاً لإيقاد شعلة الحاضر. والقصيدة الجديدة تتماهى بها التخوم الثلاثة لحظة الكتابة. والقصيدة الجديدة هي التي تحتوي بدفئها الانسانَ موضوعاً، الانسانَ محتفى به والانسانَ متشوّقاً يريد والانسان يتحرر والانسان عاشقَ حياةٍ أبدي ومغيِّر مسار.

جوهر هذا الكلام ليس جديداً، فقد بدأ الشعر في العراق كونياً. بدأ رائي انسانية ومصير. بدأ عن الناس في العالم السفلي وعن الانسان مهدداً بالموت. وأولى القصائد كانت بحب العالم وأبديته وحب الحياة وبقائها وأمام الموت استسلم الجميع، الشعر هو الوحيد الذي راح يبحث عن حل!

أنا أعلم أن الملايين في بلدي وفي العالم، ما يزالون في عالمهم السفلي. لكني أعلم ايضا ان للملايين في بلدي وفي العالم آمالهم العظيمة في حياة أفضل وأشرف ويريدون الحرية تكتمل. الحرية شرط الابداع الأول وشرط التقدم الأول وأن الجيوش والبربرية وقوانين الردع أو القتل تؤسس مجازا لكنها لا تؤسس حضارة.

يوما قالوا:  "سيأتي يوم يعمل فيه الانسان ثلاث أو أربع ساعات وباقي وقته لينعم بالحياة وبالمتع الجمالية ..." كم مرَّ على هذا القول؟ عقود وهم يزيدون الانسان قنانةً وسَحْقاً. ونحن هنا، من أجل الخبزة والسلامة، من اجل الخبزة والسلامة لا غير، تتبادل قنانتنا الجهات. فنحن بين هذه وتلك نعيش.

في عالم مثل هذا تقبع الفنون في زاوية وليس الا الدماء والشكوى. دعوني اسأل في يوم الشعر: كم هي حصة كادحي العالم وحصتنا من مكاسب بعد الحرب والتطور الكبير؟ ليس غير العذابات المرة وأغاني الواقع، أغانينا، التي تشبه عويلاً مخنوقاً. في حياة مثل هذه، صعبةً تكون حياة الشعر. وأن جاء شعر فلا يحتفي بالحياة، هو لا يرى جمالها!

لهذا أقول تقدم الشعب معاً وتقدم القصيدة. نحن أبداً لا نريد الانسان يهرب من زمنه ومن مسؤولياته ومن التاريخ. نريد هذه كلها فناً! نريدها حقول عمل ونريدها متنزهات لأرواحنا! أيضاً، لا نريد المبدعين، أولئك الذين يقتدحون النار في الخرائب الباردة، لا نريدهم ان يألفوا التكرار والتشابه وركاكة الحياة في فنهم، فيأتلفوا من بعد مع الاعتيادي. نريدهم يظلون وقّادين كباراً وعشاقاً كباراً وكاسحي انقاض وفاتحي طريق الى المستقبل، مستقبل الشعب معاً ومستقبل القصيدة!

شعر اليوم هو الذي انتبه لخطورة العوز على المعنى وروح الفن. وشعرنا الحديث هو الذي انتبه الى صناعة النسخ البشرية المتشابهة وضياع التماعة التفرّد والامتياز. والشعر أيضا هو الذي يدعو للفرح بالوجود لا بالوقوف في الصفوف الطويلة حيث الخبز لا تفارقه المهانة. والشعر أخيراً، ليس أخيراً، الشعر أولاً، هو الرافض الكبير والشجاع للعصر الرث الذي نعيش فيه ويستدعي ما وراءه ليصل!

فيا أيها الشعر كم مهماتك صعبة، لكن كم عظيم وفي غاية الجمال أنتَ! أيها الشعر أبقَ في الحياة لتظل حياةً! وأبقَ مثلما نريدك متقناً و قوياً و محتفظاً بشرف المعنى، دلالات وجمال رؤى. احتمل أيها الشعر متاعبك في طريق التقدم، تقدم الفنون وتقدم الحياة كلها. لا عودة للماضي. لا عودة الى وراء لا في القوانين ولا في الانظمة ولا في الفنون لا عودة أبداً. ومن لا يُرِد ان يفهم ، ستُفهمه الحياة علناً!

اخوتي، أيها الشعراء في بلدي، وأن كانت حياتكم صعبةً وتعيشون بالرغم منها، يكفيكم فخراً انكم تكتبون شعراً. وأن الشعر في العراق ألتقى بالشعر في العالم. وهذا يعني العمل على ان تلتقي حياتنا بالحياة في العالم وألاّ يظل شعبنا صفوفاً خلفيةً تنتظر!

لكم المجد أيها الشعراء

لكم المجد يا شعراء بلدي،

ولتكن لتجاربكم قوة السطوع والاكتشاف،

ويا أفق الحرية اتسع !

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمة اليوم العالمي للشعر، كتبها وألقاها الشاعر ياسين طه حافظ، في الفعالية الشعرية الموسيقية التي نظّمها الاتحاد العام للأدباء والكتّاب بهذه المناسبة..في الحادي والعشرين من آذار ٢٠١٩ في بغداد - قاعة الرباط

 

**************

 

قصة قصيرة

‏السائقُ والتمثال

 

سلام القريني

‏رجلٌ خمسينيُ يقودُ سيارةَ المرسيديسْ الألمانية الصنعِ والقديمة الطراز، ذات الثمانية عشر مقعداً، أعلنَ بصوتِهِ الجهوريِّ عنْ قربِ الوصولِ إلى المدينةِ المقدسةْ، بعدَ رحلةٍ امتدتْ أكثرَ منْ ثلاثِ ساعاتٍ قادماً من العاصمةِ التي تبعدُ 101 كم وقد قطعها بسرعة لا تتجاوزُ الستينَ كيلو مترا في الساعة!

أحدُ الركّابِ استيقظَ من غفوتِهِ التي أنهاها صوتُ السائقْ. نظر إلى ساعتِهِ.

وعلّقَ ساخِراً وبصوتٍ عالٍ سمعَهُ الجميعُ قائلاً:

 - ما شاء الله سريعٌ جداً!

ممّا شجّعَ آخرينَ على إبداءِ امتعاضِهِمْ من بطءِ قيادتِهِ وهو يزحفُ كسلحفاةٍ على الطريقِ المعبَّدِ منذُ الاحتلالِ البريطاني، ذي الممرِّ الواحدِ بسيارتِهِ التي تتمايلُ كهودجٍ بينَ البساتينِ التي اصطفّتْ أشجارُ النخيلِ بنظامِ تزاحمِها على الظلِّ والخُضرةِ وأشجارُ البرتقالِ والنارنجِ والرمّانِ ناشرةً رائحةً زكيّةً في الفضاءْ.

السائقُ لم يعِرْ أدنى اهتمامٍ لكلِّ التعليقاتِ التي أطلقَها الركّابُ. (ناطي الاذن الطرشة) كما يقال في اللغة الدارجة.

تركهمْ يغرقونَ بغيظِهِمْ، وحينَ لاحتْ لهُ في الأفقِ القبّةُ الذهبيّةُ..

رتّلَ السائقُ الصلواتِ وأرسلَ برقيّةً سريعةً جاءَ فيها:

لقدْ وصلنا سالمينَ وفي العجلةِ الندامةْ (ردّاً على كلِّ التقوّلاتِ) داعياً لكم بزيارةٍ مقبولةْ.

وما أنْ اقتربَ أكثرَ من مدخلِ المدينةِ حتّى برَزَ أمامَ الناظرِ تمثالٌ برونزيٌّ عملاقٌ يتوسّطُ نافورةَ ماءٍ، احتلتْ مكانَ الكراج الموحّد الذي أُزيحَ من المنطقة، ليكونَ النصبُ مكانَهُ!

ومنهُ تخرجُ ثلاثة شوارع:

الأولُ يذهبُ إلى ناحيةِ الحِسينيةْ.

الثاني يذهبُ إلى بابِ السلالمة

الثالث يذهبُ إلى الحرمينْ.

عند الشارعِ الأخيرِ وقربَ بنايةِ عمارةِ التأمينِ على الحياةِ، تتوقفُ السيارةُ، ويبدأُ الركّابُ بالنزولِ تِباعاً، بينما يهروِلُ السائِقُ حامِلاً معهُ قِربةً وعلى عَجَلٍ يرفعُ غِطاءَ المُحرّكِ راشقاً إياهُ بدفقاتِ ماءٍ باردةْ؛ لإطفاءِ ظمئهِ الملتهبِ ويهدأ هديرهُ رويداً رويداً. ثم يتوجّهُ  بكلِّ اطمئنانٍ نحوَ شبّاكٍ حديديٍ يبرُزُ من ثنايا البنايةِ ذاتِ الطوابقِ الأربعةِ صنبورُ ماءٍ رُبِطَ مفتاحُهُ بزنجيلٍ حديديٍ  طولُهُ مترٌ ينتهي  بكوبِ ماءٍ معدنيٍّ (فافون)..

فوقَ الشبّاكِ خُطّتْ لافتةٌ كُتِبَ عليها (ماء سبيل) إلى جانب عبارة.. اشربْ الماء واذكرْ عَطشَ الـ.....

السائقُ يبسمِلُ قبلَ أن يشربَ الماءَ وعيناهُ ترنو للسيارةِ وكُشكِ بائعِ الشايِ المهدَّرِ على جمرِ فحمِ الكراجي باعثاً رائحةً مغريةْ.

يجلسُ على عُلبةِ صَفيحٍ بانتظارِ استكانِ الشايِ السنكين، يتحسَّسُ جيوبَ دِشداشِتهِ الجانبيةَ بحثاً عن سيجارةٍ أو عُلبةِ ثِقابْ..

أوّلُ رشْفةٍ يتلمّظُ بلسانِهِ حلاوةَ الشايْ.. يتذكّرُ أنهُ حشرَ سيجارةً خلفَ أذنِهِ يستلُّها بخّفَةٍ فرِحاً، يولِعُها منْ منقلةِ الفحمِ، يسحبُ نفَساً عميقاً، تتوّهجُ لتتدفّقَ من فمِهِ وأنفِهِ حزمةُ دُخّانٍ أبيض تدفعُهُ الريحُ باتجاهِ التمثالِ المصنوعِ منَ البرونزْ الواقفِ بعنادٍ على منصّةٍ  رخاميّةٍ ترتفِعُ ثلاثةٍ أو أربعةِ أمتارٍ عنِ الأرض. لقدْ صُنِعَ بعنايةٍ فائقةٍ جُسّدَتْ فيهِ أدقُّ التفاصيلِ..

قسماتُ الوجهِ الصارمةْ.

قبضةُ اليدِ الممتدَّةِ الى الأمامِ.

البيريّةُ التي تعتمرُ الرأسَ.

البدلةُ العسكريّةُ، القميصُ والنياشين المرتّبةُ على الصدرِ..

وضفيرتا الحبلِ الأحمرِ والأزرقِ، الأولى تتدلّى من الكتفِ الأيسرِ  معَ صافرةٍ حديديةٍ تستقرُّ فوقَ الجيبْ، أما الحبلُ الأحمرَ فيصلُ إلى الخاصرةِ موضعِ المسدّسِ ذي العيارِ الثقيل، يربط بحلقةٍ معدنيةٍ مقبضَهُ الفضيّ الملتصقَ بنطاقٍ أخضرَ عريض.

السائقُ يطلبُ استكان شاي آخر، ولكنْ بسُكّرٍ قليلٍ، مستمتعاً بسيجارتِهِ التي لم تنتهِ.. وحلقات الدخانِ التي ترسمُ لهُ تلكَ اللحظاتِ التي أحرقَ الناسُ المندفعون بقوة وبأعدادٍ كبيرةٍ قادمينَ من منطقةِ ما بينَ الحرمين في آذار ١٩٩١، صوبَ الدوائرِ الحكوميةِ والثكناتِ العسكريّةِ والنُصُبِ الجداريةِ للرئيس. كما اقتحموا مخازنَ الغذاءْ!

لكنَّ أصحابَ البدلاتِ الزيتوني ما لبثوا أن عادوا من جديدٍ بعدَ إعلان الحكومةِ التي لم تسقطْ كُلّياً حالةَ الطوارئ، لتكونَ المدينةُ في الأخيرِ تحتَ سطوةِ حاكم عسكريّ.

في اليومِ الأوّل لهُ.

دعا كِبار التجّارِ والأثرياءِ والأعيان إلى اجتماعٍ عاجلٍ في غُرفةِ تجارةِ كربلاءْ، وبعدَ انتظارٍ طويلٍ في القاعةِ اندفعَ على حينِ غرّةٍ عشراتُ المسلحين واتخذوا مواقعَ مختلفةً وأغلقوا المنافذَ والمخارجَ ومنعوا الدخولَ والخروج إلى أنْ أطلَّ عليهِم حيثُ وقفوا احتراماً، وبإشارةِ يدِهِ جلسَ الكلُّ دونَ مقدّماتٍ.

قال:

عرفاناً وامتناناً لشخصِ السيّدِ الرئيسِ القائدِ المفدّى حفظهُ اللهُ ورعاهُ بطلِ الأمّةِ العربيةِ وحامي البوابةِ الشرقية، عليكمْ بذلَ الغاليَ والرخيصَ وأوّلُها تشييدُ نُصبٍ يليقُ بعظمَتِهِ.

************

 

 

ألق الشعر

 

امين قاسم الموسوي

للشاعر علي حنون العُقابي قصيدة، هي مناجاة للشعر ، وكثيراً ما ناجى الشعراء شعرهم ، ولكن هذه المناجاة غطت القصيدة كلها من أول لفظة حتى النهاية ، من ثريا القصيدة (لا فكاكَ منكَ ايها التوهج) ص101 . حتى لحظة الوقوف عند النقطة التي بها تسدل ستارة النهاية. لذلك فالقصيدة تتمتع بوحدة الموضوع ، إذ إنها لم تخرج عن إطار موضوعها في سطورها الأربعين كلها.

ولكي يمسك الشاعر بوحدة موضوعه ، فأنه شَخْصَن الشعر وناجاهُ بضمير المخاطب : " علمتَني كيف ابارك الحبر، لا فكاكَ منكَ، تقدمْ لأباهي الكون بما كتبتُ... " ، وهذه الشخصنة منحت القصيدة بناء قوياً متماسكاً بهذا الحوار المعلن والداخلي ما بين ذات الشاعر وبين شعره ، مما منح النص حميمية قد تفتقر اليها محاولات الشعراء في الأشارة الى أشعارهم. إذ إنهم يشيرون الى شعرِهم اشارات عابرة ، خصوصاً في تراثنا الشعري الخالد الذي يجسده شعر الشطرين. فهذا المتنبي في قوله المشهور " أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي..." يشير الى شعره اشارة عابرة لا تستغرق سوى بيتين ، ثم يختتم قصيدته مشيراً الى قيمة شعره اشارة يريد ايصالها الى سيف الدولة :

هذا عتابكَ إلا أنه مِقَةٌ   قد ضُمن الدرّ إلا أنه كَلِمُ

والاشارة العابرة الى الشعر ظاهرة لا يكاد يخلو منها شعر شاعر. فهذا جوهرتنا الجواهري يخاطب الأرق ، والقلق ، وصنوَهما شعرَه :

لكَ زاد عندي القلقُ

واليراع النضو والورق

ورؤىً في حانة القدَر

عُتقتْ خمراً لمعتصرِ

ثم يغادر الجواهري الفكرة ، كما غادرها قبلَه ابن كوفته الحمراء ، المتنبي. أما شاعرنا العقابي ، فأنه يبقى ممسكاً بتلابيب مُحاورِه الشعرِ ، لا فكاكَ للشاعر منه ، ولا فكاك للشعر من الشاعر. وهذه واحدة من المسائل التي منحت القصيدة تميزاً على سواها.

لما كانت القصيدة مناجاة للشعر ، فما الضرورة التي تجعل الشاعر يناجي هذا المخلوق ؟ بتعبير اوضح : ما دور الشعر ؟ وما وظيفته ؟

يجيبنا الشاعر بقوله : " فمن يدلني غيرُك على الحرف الساخن؟". إذاً هو الشعر الذي يُدلُّ على الحرف رمز الفكر ، لكنه حرف شعري يكتسب شعريته من كونه ساخناً ملتهباً لا بارداً رمادياً. فالشاعر يؤمن " بأن الشعر ترياق الأزل" ، ولا شك أن " ترياق الأزل" توحي بصفة غير محمودة للشعر، لما في الترياق من انزياح موحٍ بما لا يُحمد. ولكن الشاعر جعل الترياق هو الخيال الذي به تُرسم صورةٌ تتجاوز واقع الظلام. لذلك لا بد من ربط هذه الجملة الترياقية بما تلاها من الجمل :

"اقتربْ مني لتشكل هذا الألق

اقتربْ من الفوانيس قبل انقضاض الليل علينا".  أما إذا قرأنا الجملة معزولة عما سبقها وعما تلاها ، فأننا سنظلم القصيدة والشاعر معاً ، كظلم الذين اقتطعوا ويقتطعون عبارة ماركس الشهيرة (الدين أفيون الشعوب ) لأنهم اقتطعوها من سياقها الذي وردت فيه ، وحرفوا (الشعب) الذي جاء مفرداً ، وجعلوه جمعاً (الشعوب)(1)، فالعقابي لا يريد لحرفه الشعري ان يكون متخاذلاً خائفاً ، بل يوصيه بـ " انتزاع الخوف عند المواجهة ". يريده شعراً كشاعره، ذا موقف تندغم فيه الذات النازفة مع صوتها المعبر ، الشعر ، لإضاءة الظلام:

"دعني أُغدق عليك النزيف ...

فربما أصير سمعة كي أضيء حزنك السومري "

فنحن هنا أما مخلوق ثالث ، خلقه تماهي الشاعر بشعره ، ذلك المخلوق خرج من أعماق الشاعر ، ألا وهو روحه التي لا تتجلى ولا تشع إلا بهذا المتوهج ، ألا وهو الشعر : " دعني أمارس القطاف ، فاليوم تجلتْ روحي بهذا التوهج" .

لقد بنى الشاعر قصيدته معتمداً النثر بتركيز عالٍ يحقق شرط هذا الجنس الأدبي، بشروطه التي ذكرتها سوزان بيرنار في كتابها عن قصيدة النثر. كذلك نجد الادهاش في القصيدة ، بهذا التركيز وتلك المجازات اللغوية. والشاعر العقابي بمجازاته بمختلف انواعها حداثوي النزعة بما يولده بمجازاته الجديدة التي تخصه وحده، وتعبر عن روح التجديد في عصرنا. فهو يقول : " كيف انصت لإِيقاع السكون" ، حيث جمع بين متضادين : الصوت واللا صوت. فالايقاع صوت ، والسكون لا صوت فيه ، وهذه المجازات شاعت في شعرنا منذ الستينات عند مجموعة من شباب تلك المرحلة ، كحميد الخاقاني ، ونبيل ياسين ، وراضي رحمه السيفي الذي يقول :

مِن بُحَّةِ الصمتِ مِن أنّات مُحتضِرِ    سكبتُ قلبيَ الحاناً على وتري

فما اقربَ بحة الصمت من قول العقابي : ايقاع السكون. وأنا لا أتهم العقابي بأنه أخذ المجاز وقلده ، فالفرق هائل بين المجازين رغم تشابهما. وأُرجح ان العقابي لم يسمع ببيت السيفي ولا بمجازه ، ولكن هو الشعر جادةٌ وقد يقع الحافر على الحافر. فهذه المجازات عبرت عن روح تجديد تمثل عصرنا ، والشاعر العقابي واحد من ابناء هذا العصر الذين يبحثون عما يجسد ما بِدَواخلهم متجاوزين الكلائش الجاهزة التي عفا عليها الزمن. ولذلك فهو يريد شعره جديداً معبراً عن روح عصره متجاوزاً ما استهلك ، ولا يرضى بالتستر خلف الماضي . فهو يقول :" دع عنك التستر خلف الدروع التي تصدعتْ".

 هذا هو موقف الشاعر من الصراع بين القديم والجديد. لقد صاغ موقفه بجملة شعرية ضمت لَواحِق توضحها. فلفظة الدروع توحي بالقَدامة ، فنحن في عصر الرصاص والصواريخ ، لا الدروع والسيوف والرماح. ولم يكتف الشاعر بلفظة الدروع ، بل أضاف لها وصفاً أخرجها من عصرنا ، حينما نعتها بـ (التي تصدعتْ). فهذا الوصف أنهى دور القديم وفائدتَه. ولربما يظن ظانّ أن الشاعر ضد تراثنا وموروثنا في ديوانه هذا ( وحدي ولم يكنْ معي سوى قلبي)، وخصوصاً في قصيدته مدار موضوعنا. ولكن الديوان والقصيدة كفيلان بدفع هذه التهمة ، فهو يمتلك لغة سليمة المفردات والتراكيب ، والقارئ المتأني سيجد أن للعقابي ثقافة لم يفتْها التراث العربي والاسلامي ومناهلُ الثقافة العالمية الأخرى. فها هو ذا يتناص مع القرآن الكريم في اكثر من شاهدٍ ، كقوله : " اليوم اكملتُ لك الحروف وأتممت عليك العشق". فظلال القرآن الكريم واضحة في تعبير الشاعر.

وفي الديوان قصيدة بعنوان ( أتبعك لآخر الافق) ، يستوحيها من قول جلال الدين الرومي : " أنا ثمل وأنتَ مجنون ، فمن ذا الذي يقودنا الى المنزل" ، ويجعل مقولة الرومي عتبة وخميرة بها يُنضج قصيدته ، ويتأثر بقول النفري : " إذا اتسعت الفكرةُ ضاقت العبارة" ، فيصوغ جملته : " يا لضيق العبارة عندما يتصدع القلب" ، ويتأثر بعبارة الفيلسوف ديكارت : " الشك طريق اليقين" بقوله : " أرتدي قميص الشك بحثاً عن اليقين" .

ولا يعدم القارئ المتأني شواهد أخرى في الديوان تلقي ضوءاً على ثقافة الشاعر المتنوعة المصادر ، وهي شواهد تضيء ما يمتلك الشاعر من ثقافة. وهو حتى في تناصاته يترك بصمته المؤثرة ، فيصوغ عبارته المتناصة متأثراً بجوهر الفكرة مُلبِساً إياها مِن ابداعه ما يُدخلها الى عالمه الشعري الخاص .

والقصيدة تتمتع بالغموض الشفاف ، مبتعدة عن دروب الابهام المنفلت ، وهذه سمة من سمات قصائد الديوان كله، الذي تحتاج كل قصيدة من قصائده وقفة تكشف ما فيها من جوهر الشعر بشعريته ، والشاعر بشاعريته. واعتذر للقارئ والشاعر عما لم أُشِر اليه من ألقٍ في قصيدة : " لا فكاكَ منكَ أيها التوهجُ " . فهي قصيدة متألقة، كلما تمعنتَ فيها فاض عليك موج من الابداعِ من هنا ومِن هناك .

ــــــــــــــــــــــــــ

(1)   للاطلاع على التفصيل يراجع كتاب ( كارل ماركس/ مسألة الدين) لسربست نبي ، ص17 .

****************

 

قنبلة موجهة ضد الأوبك

الولايات المتحدة الأمريكية تستعد للعبث بسوق النفط

مكسيم روبجنكو

وكالة أنباء ريا الروسية

ترجمة عادل حبه

تخطط صناعة الطاقة الأمريكية لبيع كميات كبيرة من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي للدولة. وسيتم طرح ستة ملايين برميل من ثلاثة صهاريج تخزين في تكساس ولويزيانا، في السوق. فمن هو الطرف الذي تحاول واشنطن معاقبته، وكيف ستؤثر مثل هذه الإجراءات على أسعار النفط ؟

تسونامي النفط

 

يتم قبول طلبات شراء النفط من الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة حتى 13 آذار ، وسوف تبدأ الشحنات الفعلية للعملاء في 1 أيار. ولم يتم اختيار هذا التاريخ عن طريق الصدفة، ففي أوائل أيار تنتهي فترة التخفيف المؤقت على الدول التي تتعامل تجارياً مع إيران.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت فرض الحظر على النفط الإيراني في تشرين الثاني الماضي. وهددت واشنطن الدول التي تواصل التجارة البينية مع طهران بالعقوبات. ومع ذلك، فإن العديد من أكبر الشركاء التجاريين لإيران (الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا) استثنوا من العقوبات حتى 4 أيار. بعد ذلك، وفقاً لخطة واشنطن، يجب أن تتقلص صادرات إيران إلى الصفر.

وفقًا لخدمة متابعة مسير ناقلات النفط (Refinitiv Eikon)، فإن متوسط إمدادات النفط اليومية من إيران في كانون الثاني بلغ 1.1 مليون برميل ، وفي شباط ارتفع إلى 1.3 مليون. إن اختفاء هذا الحجم من السوق سيؤدي بالتأكيد إلى قفزة في أسعار الذهب الأسود.

كما تعلمون، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعارض ارتفاع أسعار النفط، وبالتالي فإن الهدف الرئيس من بيع الاحتياطيات الاستراتيجية الأمريكية واضح: هو كسر الاسعار وتجنب المضاربات جراء تشديد العقوبات ضد إيران.

 

البضاعة الزائدة

 

ومع ذلك، فقد لا يتم هبوط حجم الصادرات الإيرانية بعد 4 أيار -وهذا يرجع إلى حد كبير إلى سياسة واشنطن نفسها. لذا، أعلم ترامب الكونغرس يوم الأربعاء الماضي أنه يعتزم إلغاء نظام التجارة التفضيلية لتركيا والهند، المنصوص عليه في برنامج نظام الأفضليات المعمم في الولايات المتحدة.

وقد أوضح ترامب هذا من خلال حقيقة أنه على مدار 45 عاماً حصلت خلالها تركيا على مزايا بموجب البرنامج، مما أدى إلى انتعاش الاقتصاد التركي ودخل المواطن فيها، وانخفض مستوى الفقر، وتنوعت الصادرات. وبالنسبة للهند، فإن الرئيس الامريكي يريد حرمانها من الامتيازات التجارية كعقاب على حقيقة أن الشركات الأمريكية لم تحصل على "الفرص المتساوية والمقبولة في السوق المحلية.

إن الخبراء على يقين بأن واشنطن تحاول معاقبة أنقرة ودلهي على صداقتهما مع روسيا، وعلى وجه الخصوص في شراء الأسلحة الحديثة وخطط التخلي عن استخدام الدولار في المعاملات المتبادلة. وإذا كان الأمر كذلك، فإن لدى الهند وتركيا الآن أسباب أقل للاستماع إلى رأي الولايات المتحدة وتقليل التجارة مع إيران.

 كما إن واشنطن غير قادرة أيضاً على الضغط على بكين بذريعة "القضية الإيرانية": على خلفية المفاوضات التجارية المطولة والصراع على "هواوي"، من الواضح أن هذا غير مناسب لترامب.

بدوره، حذر الاتحاد الأوروبي الأمريكان منذ فترة طويلة من أنه لن يدعم فرض عقوبات على طهران. ففي بروكسل جرى تطوير آلية دفع خاصة مع إيران لا تخضع لرقابة واشنطن (INSTEX) في المرحلة الأولى ، يجب عليهم ضمان إمدادات الأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية إلى الجمهورية الإسلامية. مقابل واردات النفط.

وهكذا، فحتى لو انخفضت الصادرات الإيرانية في شهر أيار، فإن ذلك ليس له أهمية. وهذا يعني أنه بعد بيع النفط الأمريكي، سيكون هناك زيادة في المعروض المحلي في السوق وستنخفض الأسعار بشكل حاد. ووفقاً للخبراء، فإن سعر خام برنت الذي يتراوح بين 65 و67 دولاراً قد يعود إلى خمسين دولاراً للبرميل في كانون الأول القادم.

 

أوبك ضد العقوبات

 

ستتم مناقشة مثل هذا السيناريو بلا شك في الاجتماع الوزاري لأوبك ، الذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 18 نيسان المقبل في فيينا. وبحلول ذلك الوقت، سوف يكتشف المشاركون في الكارتل بالفعل نوايا جميع الدول المستوردة للنفط الإيراني فيما يتعلق باستمرار المشتريات واتخاذ قراراتهم الخاصة لخفض الإنتاج. في نهاية العام الماضي، وافقت أوبك بالفعل على انخفاض إجمالي في الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً عن مستوى تشرين الأول 2018. كما أشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك هذا الأسبوع، ستقوم روسيا وكجزء من صفقة مع أوبك في نهاية شهر آذار -بداية نيسان ، بخفض الإنتاج بمقدار 228،000 برميل.

في كانون الأول، خفضت المملكة العربية السعودية الإنتاج بمقدار 459 ألف برميل يومياً، وفي كانون الثاني بمقدار 350 ألفاً آخر، وفي شباط وصل الانتاج السعودي إلى الحد الأدنى وبمقدار 9.8 مليون برميل أنتج في عام 2016. هذا ما أعلنه وزير الطاقة في المملكة خالد الفالح.

وفقاً للخبراء، تسعى الرياض إلى رفع عرض الأسعار إلى 80 دولاراً، وبالقدر المطلوب لاستقرار ميزانية المملكة السعودية. لذلك فإذا كانت هناك حاجة إلى تخفيض آخر في أيار، فإن السعوديين سيذهبون بلا شك إلى ذلك. في هذه الأثناء، يواصل دونالد ترامب مطالبة أوبك بالعكس. وقد أشار ترامب من جديد على تويتر في نهاية شباط: "مرة أخرى، ارتفعت أسعار النفط. ويجب على أوبك الاسترخاء وعدم بذل جهد كبير لخفض الإنتاج".

 

لنفسك أكثر تكلفة

 

إن الشيء الأكثر بروزاً في الوضع الحالي هو أنه كلما شدد ترامب في سياسته، كلما زادت المشاكل التي ستواجهها الولايات المتحدة نفسها. فعلى وجه الخصوص، سوف يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى تفاقم الأزمة في صناعة الصخر الزيتي الأمريكي.

ووفقا لتقديرات شركة الاستشارات (Evercore ISI)، فعلى مدى السنوات العشرة الماضية ، أنفقت شركات صناعة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة مبلغ 280 مليار دولار أكثر مما كسبته. والآن يرفض المستثمرون شراء أوراقهم. وتشير (FactSet) وهي شركة دولية متخصصة في البيانات المالية: "أنه منذ عام 2007 ، خسر مؤشر الصخر الأمريكي 31 في المائة".

وقال جون هيس، رئيس إحدى أكبر شركات الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "من أجل إطلاق مشاريع جديدة، يجب أن يكون سعر خام غرب تكساس الوسيط ثابتاً عند حوالي 60 دولارًا للبرميل".

يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الآن 56 دولارًا تقريباً، وإذا ما انهارت في واشنطن أسعار النفط في شهر أيار، فسيتعين على القائمين أن ينسوا أية استثمارات جديدة.

سيكون أكثر مثاراً للاهتمام إذا ما بدأ ترامب بالفعل في الضغط من أجل خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر. ومن المعلوم أن الأدميرال علي رضا تانجسيري ، قائد البحرية الإيرانية، أعلن في مقابلة مع العالم في 26 شباط ، إن مضيق هرمز ، الذي يمر عبره ثلث النقل العالمي للنفط ، يكون مفتوحاً أمام السفن الأجنبية فقط عندما تصدر طهران النفط. وأضاف تانجسيري أن "أي شخص عاقل لن يوافق على أن إيران، بصفتها دولة تتولى حراسة مضيق هرمز الذي تسيطر عليه بالكامل ، لن تكون قادرة على تصدير نفطها ، في حين أن" الأجانب العابرين للحدود " سوف يستمرون في استخدام هذا الطريق".

ويشير الخبراء إلى أن سيناريو اغلاق مضيق هرمز من قبل طهران يبدو غير مرجح في الوقت الحالي. ولكن إذا ما كتب له التنفيذ، فقد ترتفع أسعار النفط إلى 400 دولار للبرميل. ومن الواضح أن ترامب لن يعجبه ذلك.

**********

الرأسمالية المعولمة وتناقضات بنيتها الدولية

لطفي حاتم

ــ أفضى انهيار التشكيلات الاجتماعية في الدول الاشتراكية الى سيادة التشكيلة الرأسمالية العالمية بطوابقها الثلاث الدول الكوسموبولتية ـ الدول الرأسمالية المتطورة ــ والدول الوطنية. وعلى أساس تلك       المستويات تعيش التشكيلة الرأسمالية العالمية تناقضات متعددة الأشكال بين أطرافها الثلاثة يمكننا تحديدها بشكلين أساسيين يتلخص أحدهما بتناقضات أساسية، أما ثانيهما فيتجلى بتعارضات ثانوية بين أطراف التشكيلة الرأسمالية المعولمة.

انطلاقاً من ذلك التمايز المنهجي نتوقف عند تلك التناقضات والتعارضات والتي يمكن رصدها بالرؤى الفكرية التالية:

اولا ــ التناقضات الاساسية

 

ــ تعد التناقضات بين العمل وراس المال تناقضات أساسية في التشكيلة الرأسمالية العالمية وتتجلى تلك التناقضات بالنزاعات الطبقية حول خيار التطور الاجتماعي، مستقبل البلاد السياسي وتحالفاتها الدولية.  

ــ يكتسب الكفاح الوطني المناهض لوحدانية التطور الرأسمالي عناوين وطنية ـ دولية عامة بين طوابق الرأسمالية المعولمة وتشكيلاتها الاجتماعية، تتلخص في سبل ادارة النزاعات الوطنية بين الدول انطلاقا من حدة المنافسة بين الرأسماليات الوطنية وما تحمله من صراعات جديدة.

ــ تقود التناقضات بين أطرا ف التشكيلة الاجتماعية الدولية الى المنافسة الحادة وما تحمله تلك المنافسة من مخاطر فرض العقوبات الاقتصادية والنزاعات بين الدول الكبرى بأشكال عسكرية.

ـ تكتسب التناقضات الدولية المشار اليها أهميتها من انتقال الرأسمالية الاحتكارية الى مرحلتها المعولمة التي تعني الهيمنة الدولية الشاملة وما تجره من تعميم قوانين التبعية والتهميش.

ــ انتقال الرأسمالية الاحتكارية الى مرحلتها المعولمة تشترط الهيمنة في العلاقات الدولية الامر الذي يساعد على تنمية الروح العسكرية بين الدول وما تجره تلك الروح من نزاعات عسكرية دولية.

ــ تتركز التناقضات الاساسية في البنية الداخلية للرأسمالية المعولمة بين نهجها الهادف الى الهيمنة الدولية وبين الاستقلال والسيادة الوطنية.

ــ تدفع التناقضات بين مستويات الرأسمالية المعولمة الدول المتطورة الى فرض نهج العقوبات الاقتصادية والتدخلات العسكرية فضلا عن تشجيع الحروب الاهلية في الدول الوطنية.

ــ تفرز العولمة الرأسمالية تناقضات حادة في العلاقات الدولية بين الدول الكبرى والدول الوطنية تتلخص بين الاستقلال والتنمية الوطنية وبين ميول التبعية والتهميش التي تعتمدها الرأسمالية المعولمة.

ــ تتمثل التناقضات الأساسية بين الاستقلال الوطني والتنمية الوطنية وبين التبعية والتهميش التي تعتمدها الرأسمالية المعولمة.

ــ تقود التناقضات بين الاستقلال الوطني والتنمية الوطنية وبين التبعية والإلحاق الى التدخلات العسكرية وتفتيت التشكيلات الاجتماعية الوطنية.

ـ أخيرا يمكن التأكيد على تماثل الرأسمالية المعولمة مع المرحلة الكولونيالية بشأن الدولة الوطنية والهادف الى تبعيتها وتجريدها من إمكانية تنمية تشكيلاتها الاجتماعية وتحجيم فعالية طبقاتها الهامشية.

 

ثانياــ التعارضات بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية

 

تسود العالم الرأسمالي وحدة ايديولوجية تتلخص في سيادة نمط الانتاج الرأسمالي وهيمنته في العلاقات الدولية ورغم تلك الوحدة الأيديولوجية فان علاقات الانتاج الرأسمالية فيها تناقضات وتعارضات مصالح اطرافها الدولية وعلى اساس ذلك يمكن للباحثين رصد الكثير من التعارضات والتي يمكن تحديد اهمها ـ

ــ التعارضات بين الدول الرأسمالية الكبرى حول السيادة الفعلية على موارد وأسواق الدول الوطنية.

ـ التعارضات بين الدول الرأسمالية الكبرى الهادفة الى الهيمنة وتعميم قوانين التبعية والتهميش على الدول الوطنية.

ــ تعارضات بين أطراف الرأسمال المهيمن في الدول الرأسمالية الكبرى على تصدير رأس المال واستغلال العمل الرخيص في الدول الوطنية.

ــ التعارضات بين قوى اليمين المتطرف المتشح بالوطنية في الدول الرأسمالية الكبرى وبين العولمة الامريكية الكسموبوليتية الهادفة الى التبعية والإلحاق.

ـ تعارضات بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية حول النزعة الديمقراطية ومحاولة تحجيم نزعاتها في الدول الوطنية.

ان التناقضات والتعارضات الملازمة لعلاقات الانتاج الرأسمالية بمراحلها المختلفة تشترط على اليسار الاشتراكي صياغة رؤى جديدة تتجاوب وطبيعة المرحلة الرأسمالية المعولمة وتأثيراتها على التشكيلة الاجتماعية الوطنية المعاق تطورها من الخارج الدولي.

بهذا الإطار نحاول اثارة بعض الموضوعات الفكرية التي ربما تساعد على تحليل الموضوعات الجديدة التي نراها ملازمة للطور الجديد من التوسع الرأسمالي.

ثالثاً ـ الرأسمالية المعولمة وكفاح القوى الديمقراطية

 

بداية لابد من التأكيد على ان الدول العربية وبسبب سيادة علاقات الانتاج الرأسمالية في تشكيلتها الاقتصادية تتأثر بما يجري في المستويات الاخرى من التشكيلة الرأسمالية العالمية عليه من الضروري دراسة تلك التأثيرات استنادا إلى آليات الهيمنة والسيطرة التي تتخذها الدول الكبرى على الدول الوطنية والتي تأخذ ابعادا متنوعة في الطور الموسع من التطور الرأسمالي يمكن اجمالها بـ

1 ـ العقوبات الاقتصادية

تسعى الدول الامبريالية المعولمة الى فرض العقوبات الاقتصادية على الدول الوطنية بهدف جرها الى تبعية حركة راس المال المعولم، وبهذا الاتجاه تعمد الدول الرأسمالية الكبرى الى اضعاف قدرة الدول الوطنية على النمو والتطور استنادا الى إضعاف بنيتها الاقتصادية وتفتيت تشكيلتها الاجتماعية وإفقار طبقاتها الاجتماعية المكافحة من اجل الاستقلال والسيادة الوطنية.

2 ـ التدخلات العسكرية

تعمل الدول الامبريالية الكبرى على فرض التدخلات العسكرية في الشؤون الداخلية للدول الوطنية والإطاحة بالحكومات الوطنية لغرض املاء شروطها الاقتصادية والسياسية على السلطات الجديدة التي انتجتها التدخلات العسكرية وفرض هيمنتها الاقتصادية والسياسية على الدول المفتوحة بقوة السلاح خلافا للشرعية الدولية.

وتسعى الدول الامبريالية الكبرى الى مساندة اليمين المتطرف في النزاعات الوطنية ومساندته دبلوماسيا وعسكريا في النزاعات الوطنية لغرض تقرير مسار البلاد السياسي.

3 ــ تفتيت التشكيلة الاجتماعية الوطنية

مساندة اليمين المتطرف استنادا الى نهج الضغوطات والتدخل الخارجي   تستطيع الطبقات الفرعية التجارية وأجزاء من الطبقة المالية اقامة تحالفات طبقية داخلية ضامنة لمصالح الرأسمال الدولي وما ينتجه من تفتيت المنابع الطبقية لنمو وتطور الطبقات الفاعلة البرجوازية الوطنية والطبقة العاملة الضامنة لنهوض الدولة الوطنية المستقلة.

4 ــ مساندة الحكومات الدكتاتورية

تقود التبدلات في انظمة الحكم الوطنية الى اقامة السلطات الدكتاتورية باعتبارها حليفا للرأسمال الدولي وتدخلاته العسكرية وكابحاً سياسياً للتغيرات في البنية الطبقية الوطنية.

5 ـ تجريف الحدود الطبقية للطبقات الاجتماعية في التشكيلة الوطنية وذلك من خلال خلق الظروف الاقتصادية والسياسية لسيادة الطبقات الفرعية الكمبورادورية والمالية المساندة للحليف الخارجي  ,

تسعى الرأسمالية المعولمة الى تفكيك الدول الوطنية التي انتجتها حركة التحرر الوطنية الأمر الذي يشترط صياغة رؤى وطنية تعتمدها قوى اليسار الاشتراكي والقوى الديمقراطية في كفاحها المناهض للهيمنة الاجنبية والذي اراه في المحددات التالية ـ

 المحدد الاول ـ تمتين الجبهات السياسية الوطنية الرافضة للتدخلات العسكرية والهيمنة الدولية المسندة من اليمين المتطرف والفئات الطبقية الفرعية المناوئة للتغيرات الديمقراطية.

ــ اقامة الجبهات الوطنية السياسية  بين الطبقات الاجتماعية  الراغبة في مناهضة التدخلات الخارجية والهادفة الى بناء الدولة الوطنية على اساس الشرعية الديمقراطية  .

المحدد الثالث ـ زيادة فعالية التضامن الأممي من خلال الاصطفاف مع الدول الوطنية المناهضة للهيمنة والتسلط الخارجي والهادفة الى تعزيز الشرعية الدولية وسيادتها في العلاقات الدولية. 

المحدد الرابع ـ مكافحة الطبقات الفرعية المتحالفة مع القوى الخارجية ومحاصرة انشطتها المتسمة بالتبعية والتهميش.

المحدد الخامس ـ اعتماد الشرعية الديمقراطية المستندة على الشرعية الانتخابية وتحصين السلطة السياسية من محاولات العودة بالبلاد الى الانظمة الدكتاتورية.

ان الدالات المشار اليها أزعم بأنها كفيلة بتحصين الدول الوطنية من الحروب الاهلية والهيمنة الدولية عبر التدخلات العسكرية.

**********

 

7

لاعبو الاولمبي يحملون الشارات السود حداداً على أرواح ضحايا الموصل

 

بغداد – طريق الشعب

بعد أن وافق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على طلب الاتحاد العراقي، بشأن ارتداء لاعبي الاولمبي، الشارات السود تضامناً مع أرواح شهداء حادث عبارة الموصل. ذكر اتحاد الكرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "لاعبي المنتخب الاولمبي ارتدوا الشارات السود في مباراتهم الجمعة ضد المنتخب اليمني حدادا على أرواح حادثة العبارة في محافظة الموصل". يشار الى أن العشرات من المواطنين لقوا مصرعهم غرقا، الخميس، وفُقِدَ آخرون بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية بالموصل، فيما أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الحداد العام في جميع أنحاء العراق على أرواح الضحايا.

 

*********

خطوة من ريال مدريد لرصد مواهب العراق

مباحثات بشأن إقامة مباراة بين الميرنجي والزوراء

في البرنابيو

إعداد – طريق الشعب

استقبل رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي الخميس، وفدًا من نادي ريال مدريد الإسباني، لبحث إنشاء مدارس خاصة للأطفال الموهوبين بكرة القدم، في عدد من محافظات العراق.

وكشف بيان صادر عن مكتب عبد المهدي الخميس أن" رئيس الوزراء استقبل في مكتبه الرسمي وفد الهيئة الإدارية لمؤسسة نادي ريال مدريد برئاسة أنيجو أرينياس مدير شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالنادي، من أجل إنشاء مدارس خاصة للأطفال الموهوبين في العراق".

وضم الوفد المرافق، كارلوس أسكديرو عضو مجلس إدارة نادي ريال مدريد، وحيدر عبد الكريم الراعي الرسمي للوفد، ونعيم صدام المستشار الفني لأكاديمية ريال مدريد في العراق.

وأعرب رئيس الوزراء عن أمله أن "تسهم هذه الزيارة بزيادة التعاون وخدمة العمل الرياضي وتطويره وتنمية هذا القطاع الحيوي الذي ينال اهتمام شريحة كبيرة من العراقيين".

جدير بالذكر أن نادي إسبانيول الإسباني افتتح في تموز الماضي، مدرسة كروية في العاصمة العراقية بغداد، لتنمية المواهب الكروية للأطفال.

 

مباراة بين ريال مدريد والزوراء في البرنابيو

 

كما استقبلت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء وفد نادي ريال مدريد الذي حضر إلى العراق لمناقشة افتتاح عدد من المدارس الكروية. وأبدى الوفد سعادة كبيرة بحفاوة الاستقبال ونقل تحيات رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز وقائد ريال مدريد سيرجيو راموس وبعدها توجه الوفد مع إدارة نادي الزوراء الى ملعب الزوراء الرئيس واكد الوفد المدريدي على تواجدهم في افتتاح الملعب.

ومن المؤمل ان يتم الاتفاق على اقامة مباراة ودية بين النوارس و "الميرنجي" خلال الاشهر المقبلة، عقب الانتهاء من اعمال الصيانة في ملعب سانتياغو برنابيو بعد انتهاء الليغا.

 

*******

سلة الاخبار...

أحمد ياسين يبيّن سبب مغادرته وفد أسود الرافدين

 

بغداد – طريق الشعب

علق لاعب نادي هاكن السويدي والمنتخب الوطني العراقي، احمد ياسين، على ارتداءه شارة القيادة للمرة الأولى مع اسود الرافدين، فيما كشف سبب مغادرة وفد اسود الرافدين في البصرة.

ونشر ياسين عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، قائلاً: "شرف عظيم لي ارتداء قميص المنتخب الوطني دائماً، ولكن حمل شارة القيادة كان حلماً منذ الطفولة وأصبح حقيقة، شكراً لكم على الدعم في المباراة ودائماً أتطلع للقائكم من جديد، أحبكم".

وأوضح "اتفقت بوقت سابق مع المدرب قبل الالتحاق بأن أخوض أول مباراة ودية وسأعود للاستعداد مع فريقي الجديد، حيث تنتظرنا مباراة كبيرة بافتتاح الدوري الأسبوع القادم، لذا آمل تفهمكم جميعاً، شكراً لكم".

 

عراقيان يطاردان الحلم  في ملاعب المكسيك

 

بغداد – طريق الشعب

يطارد الشقيقان العراقيان يوسف ويوهان حلمهما المشترك في أن يصبحا لاعبين محترفين في كرة القدم ب‍المكسيك، وذلك بعد أن أجبرتهما الحرب على الهجرة خارج العراق.

وفر يوسف زيتونة (18 سنة) وشقيقه يوهان (20 سنة)، من بلدتهما في عام 2008.

وبعد أن أمضيا فترة من الوقت في مخيم للاجئين ب‍تركيا، مُنح الأخوان وأسرتهما حق اللجوء في الولايات المتحدة، حيث واصلا صقل مهارتيهما في كرة القدم.

وقادتهم الرحلة أخيرًا إلى أواكساكا في نهاية عام 2018 حيث لفتا انتباه أليكس دييغو مدرب أليبريس دي أواكساكا في دوري الدرجة الثانية المكسيكي.

ويتدرب الشابان مع الفريق منذ ذلك الحين، ويقولان إنهما يأملان في الحصول على ثقة المدرب وفرصة لنزول الملعب كلاعبين محترفين هناك لأول مرة.

ويحلم يوسف ويوهان بشق طريقهما في المكسيك قبل أن يلعبا في نهاية الأمر في الدوريات الكبرى بالولايات المتحدة أو أوروبا. وفقا لرويترز.

وإذا سارت الأمور على ما يرام، يقول يوسف إنه يرغب أيضًا في اللعب لفريق وطني، إما العراق أو الولايات المتحدة، وهما المكانان اللذان يقول إنه يشعر فيهما بأنه في وطنه.

 

شهد يعاتب الاتحاد الآسيوي بسبب ضغط مباريات تصفيات اولمبياد طوكيو

 

إعداد – طريق الشعب

عاتب مدرب المنتخب الاولمبي، عبد الغني شهد، الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، بسبب ضغط مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لاولمبياد طوكيو 2020.

واستهل المنتخب الاولمبي، مشواره في التصفيات الاسيوية، الجمعة، بفوز كبير على المنتخب اليمني بتغلبه عليه بخمسة أهداف مقابل لاشي.

واوضح أنه "واهم من يعتقد ان المنافسة سوف تنحسر بين العراق وإيران، فالفوارق ستكون بسيطة بين فرق المجموعة".

وبين بالقول، "عتبي على الاتحاد الاسيوي بجعل بين مباراة واخرى 48 ساعة فقط وكأنهم يجهلون قواعد الاستشفاء".

يذكر ان المنتخب الاولمبي في المجموعة الثالثة الى جانب منتخبات إيران واليمن وتركمانستان.

وسيلتقي منتخبنا الاولمبي اليوم الاحد نظيره التركمانستاني في الجولة الثانية من التصفيات الاسيوية في مباراة ستقام على استاد شاهد دستكردي (ستاد باس) في ايران.

 

***********

الاتحاد الإيطالي يحسم موقفه من إقامة مباريات في الكالتشيو بالصين

متابعة – طريق الشعب

كشف غابرييل غرافينا، رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، موقفه من لعب بعض مباريات الكالتشيو في الصين.

وقال جرافينا، في تصريحات لشبكة "راي سبورت": "مباريات الكالتشيو ستقام في إيطاليا، ولهذا السبب يطلق على المسابقة الدوري الإيطالي".

وأضاف: "يوجد مشروع أوسع مع الصين، لأننا نريد أن نذهب إلى هناك كما أنهم يريدون القدوم إلينا أيضًا، الاتفاق سيكون حول المنافسة والإعداد".

وقالت تقارير صحفية مؤخرا، إن بعض مباريات الدوري الإيطالي في الموسم الجديد، ستُقام في الصين، تماشيًا مع إمكانية لعب بعض مباريات الدوري الإسباني في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت أن فكرة إقامة مباريات من الدوري الإيطالي في الصين لا تبدو قابلة للتنفيذ بشكل فوري، حال الاتفاق على تلك الخطوة، حيث تحتاج أولا إلى موافقة الاتحادين الآسيوي والأوروبي للعبة، وكذلك الاتحاد الدولي "الفيفا".

 

*******

هازارد يغازل زيدان

متابعة – طريق الشعب

واصل جناح نادي تشيلسي، إدين هازارد، مغازلته مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان مع زيادة الأنباء عن إمكانية انتقاله الى"سانتياغو برنابيو" في الميرغاتو الصيفي المقبل.

وقال البلجيكي في تصريحات لتلفزيون بلاده الرسمي: "كلاعب، أحترم زيدان كثيرًا لأنه مثلي الأعلى".

وتابع: "أود أن أشكره على كونه سببًا مهمًا في ممارستي رياضة كرة القدم".

وكان لهازارد تصريحات سابقة يؤكد فيها أنه شجع منتخب فرنسا في مونديال 1998، وشعر بالسعادة لفوز الديوك باللقب العالمي لأول مرة في تاريخه وهو سبب عشقه كذلك لمثله الأعلى زيدان.

الجدير بالذكر أن البلجيكي مرتبط من خلال التقارير الإخبارية في الشهور الماضية بالانتقال إلى ريال مدريد نظرًا لحبه الشديد لزيدان العائد من جديد الى منصب المدير الفني في الملكي.

 

 

**********

روجليتش يحرز لقب سباق تيرينو للدراجات الهوائية

متابعة – طريق الشعب

أخفق البريطاني آدم ييتس، في إيقاف انتفاضة السلوفيني بريموش روجليتش، الذي فاز بسباق تيرينو أدرياتيكو للدراجات، بفارق ثانية واحدة، نهاية الاسبوع الماضي. وبدأ متسابق فريق ميتشلتون سكوت، مرحلة ضد الساعة التي امتدت لـ 10 كيلو مترات، والتي كانت المرحلة السابعة والأخيرة من السباق، متفوقًا بفارق 25 ثانية على روجليتش، المتخصص في مراحل ضد الساعة. لكن روجليتش، الذي أصبح في 2017، أول سلوفيني يفوز بمرحلة في سباق فرنسا للدراجات، انتزع في النهاية، صدارة الترتيب العام بفارق ثانية واحدة. وقال روجليتش "كان سباقا متقاربا والحظ حالفني في النهاية. ضغطت بقوة حتى خط النهاية. تحليت بالثقة".

وكانت هذه نهاية مخيبة للبريطاني ييتس، الذي تصدر الترتيب العام، منذ فوز ميتشلتون سكوت بمرحلة ضد الساعة للفرق. وأضاف ييتس "كانت مرحلة صعبة ضد الساعة. خضت الكثير من هذه السباقات، دائما أخسر بعض الوقت. كان سباقا متقاربا، لكن جهودي لم تكن كافية. هكذا تسير سباقات الدراجات". وأنهى ياكوب فولسانج، متسابق أستانة، السباق في المركز الثالث في الترتيب العام، متأخرًا بفارق 30 ثانية عن روجليتش.

 

********

يويفا يوجه اتهامًا

رسميًا لنيمار

 

متابعة – طريق الشعب

بات البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، مهددًا بالإيقاف من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

فقد ذكر "يويفا"، عبر موقعه الرسمي الجمعة، أنه وجه لنيمار تهمة إهانة حكام مباراة سان جيرمان ومانشستر يونايتد، في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا. وكان لاعب السامبا قد قال، عبر حسابه على "إنستغرام"، إن "حكام الفيديو لا يفهمون شيئا في كرة القدم"، تعبيرا عن اعتراضه على ركلة الجزاء، التي سجل منها ماركوس راشفورد هدف التأهل للفريق الإنجليزي (3-1). ووفقًا لبيان يويفا، فإن واقعة نيمار تخضع للمادة 11 من اللائحة التأديبية.

وهذا يعني أن اللاعب سيتعرض الى غرامة مالية، بالإضافة إلى إيقاف محتمل، من مباراة إلى 3 مباريات.

يذكر أن نيمار غاب عن مباراتي مانشستر يونايتد، لإصابته في الكاحل، التي أبعدته عن الملاعب منذ كانون الثاني الماضي.

 

*********

أعطال خطيرة تجبر "فيراري" على سحب سياراتها

من الأسواق!

 

متابعة – طريق الشعب

أعلنت شركة "فيراري" الإيطالية عن نيتها سحب أكثر من 2700 سيارة من الأسواق، بسبب أعطال خطيرة في تلك المركبات.

وأوضحت الشركة أن 2150 سيارة، من 7 طرازات كانت قد أطلقتها ما بين عامي 2017 و2019، تعاني من خلل في الأجزاء البلاستيكية لمبخر الوقود، وهذا الخلل قد يتسبب في تسرب الوقود واشتعال السيارات، ما يستدعي سحب تلك المركبات من أسواق العالم في أسرع وقت.

كما أشارت الشركة إلى أن 583 سيارة أخرى من إنتاجها كانت قد بيعت ما بين 2017 و2019، تعاني من مشكلات فنية تمنع فتح تلك السيارات من الخارج باستخدام قبضات الأبواب، لذا يضطر أصحابها للاعتماد على المفاتيح اللاسلكية لفتح سياراتهم.

وأكدت "فيراري" أنها ستبدأ بالتواصل مع أصحاب السيارات التي تعاني من تلك المشكلات قريبا، واعتبارا من 14 نيسان المقبل، ستبدأ بسحب تلك المركبات لصيانتها في مراكزها المعتمدة مجانا.

كما ستنشر قريبا قائمة بالأرقام التسلسلية لتلك السيارات في موقعها الرسمي على الإنترنت، وستعوض كل من تضرر بسبب تلك الأعطال.

 

********

ديل بوترو يتحسر على صدارة

التصنيف العالمي للتنس

متابعة – طريق الشعب

يعاني الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو، من إصابة على مستوى الركبة، خلال مشاركته في منافسات بطولة شنغهاي لتنس الأساتذة، منذ شهر تشرين أول الماضي، والتي أجبرته على الابتعاد عن ملاعب الكرة الصفراء طوال الأشهر الستة الماضية.

ويحاول ديل بوترو منذ ذلك الحين العودة إلى الملاعب من جديد، لكنه انسحب من بطولة ميامي للأساتذة هذا الأسبوع، حيث من المحتمل أن يخضع الى جراحة جديدة من أجل التعافي بشكل كامل من الإصابة.

وتحسر ديل بوترو على الإصابة التي ضربته في مرحلة حاسمة، بحسب موقع "tennisworldusa"، قائلا: "كنت أهتم كثيرًا بالتصنيف العالمي قبل تلك الإصابة، وصلت إلى المركز الثالث عالميًا".  وأضاف ديلبو: "كان لدي فرص كبيرة في بطولة شنغهاي، وباقي البطولات في نهاية الموسم للوصول إلى التصنيف الثاني عالميًا، ومن ثم المقاتلة على صدارة التصنيف في بطولة أستراليا المفتوحة". وأوضح الأرجنتيني: "لسوء الحظ لم أتمكن من ذلك، والآن لم أعد أركز في التصنيف، وأصبحت أدافع عن الكثير من النقاط من الموسم الماضي، ومن الصعب تكرار نتائج العام الماضي، وبات الهدف الآن هو محاولة التعافي في أقرب وقت ممكن".

وتابع: "لا أشعر بالحزن من وضعية ركبتي التي ستتعافى مع الوقت، خاصة أنني كنت قريبًا من الاعتزال بسبب الإصابة في المعصم في السابق، أما الآن فالوضع ليس كذلك".

واختتم ديل بوترو تصريحاته: "الأمر المزعج أن أتعرض الى تلك الإصابة في أفضل وقت في مسيرتي، ولكنها أمور واردة الحدوث ويجب أن أتحلى بالإيجابية".

 

********

حاليا في المكتبات

العدد (404 – 405) آذار 2019

من مجلة "الثقافة الجديدة"

 

**********

 

في مناسبة عيد الأم

معهد الدراسات الموسيقية

يشيع الجمال عبر الأنغام

 

بغداد - تضامن عبد المحسن

احتضنت باحة معهد الدراسات الموسيقية في بغداد، عصر الاثنين الماضي، حفلا موسيقيا أقامه المعهد في مناسبة عيد الأم 21 آذار، بحضور وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، ومعاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم ومدير المعهد ستار ناجي، وجمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين ومحبي الموسيقى.

وعلى مدار ساعتين، عزفت الفرقة الموسيقية التي قادها عازف العود علي حسن، والتي ضمت العديد من طلبة المعهد، ذكورا واناثا، ومن مختلف المراحل الدراسية، مقطوعات موسيقية، وأغنيات عراقية تراثية وحديثة، ألهبت مشاعر الجمهور وتلقت تصفيقه الحار.

وأبدى العديد من الحاضرين إعجابهم بما قدمته الفرقة من معزوفات، إذ أعرب الرفيق مفيد الجزائري عن سعادته ومدى إعجابه بأداء الفرقة، وقال "اعتقد انهم حصيلة جميلة لعام دراسي وتمرين متواصل من قبل مدرسيهم"، مضيفا القول ان الأمسية وما شهدته من إبداع فني، تمثل "ردا على الهجمة الظلامية التي حاولت خنق الروح الجميلة عند العراقيين، وبرهانا على عدم جدوى تلك المحاولة".

من جانبه قال معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، عماد جاسم في كلمة له، ان دائرته مستمرة في إحياء الأمسيات الفنية، وان هذا الحفل يأتي لنشر الثقافة الموسيقية في اجواء بغداد، مشيرا الى الصعوبات التي تواجهها الدائرة والمعهد على حد سواء، والمتمثلة في شح الامكانيات المالية الكافية لتوفير الدعم اللوجستي اللازم لإنجاح الفعاليات الفنية.

فيما عد مدير المعهد ستار ناجي، الحفل "رسالة الى ذوي الشأن، تفيد بأن الاهمال الذي يتعرض له المعهد لم يوقف نبض عطائه"، مضيفا القول انه "اليوم كل الطلبة العازفين، ابتداءً من المرحلة الاولى الى الصفوف المنتهية، هم مشاريع لولادة فنانين كبار لخدمة العراق والحركة الموسيقية عموما".

هذا ودعا عدد من الفنانين الحاضرين، بينهم جلال كامل ومقداد عبد الرضا، في كلمات لهم وزارة الثقافة إلى الاهتمام بالمعهد وطلبته، وتوفير الدعم الكافي لهم ليواصلوا مسيرتهم الإبداعية ويكونوا "وجه بغداد الحضاري".

 

 

**************

 

اهالي النجف يتضامنون

مع ضحايا "عبّارة الموصل"

 

النجف - احمد عباس

احتشد العشرات من أبناء مدينة النجف، مساء أمس الأول الجمعة في "ساحة ثورة العشرين" بمركز المدينة، في وقفة تضامنية مع ضحايا العبّارة التي غرقت الخميس الماضي في نهر دجلة بمدينة الموصل.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات أعلنوا فيها تضامنهم مع الضحايا وذويهم، وأشعلوا الشموع حدادا على الغرقى، مطالبين بمحاسبة المقصرين في توفير شروط السلامة إلى المواطنين.

وردد الواقفون مع الناشط المدني عليوي الميالي، أهازيج استنكروا فيها الفاجعة الأليمة التي راح ضحيتها العشرات من أبناء الموصل، من بينها "اهل النجف هذا اليوم حزنانين.. بوكفة تضامن وي ام الربيعين.. حسافه فقدنه اعزاز واطفالنا الحلوين.. الصار بهذا الحادث منكم يالحكام".

 

**********

 

 

طاولة "طريق الشعب"

في رحمانية الشعلة

 

بغداد – طريق الشعب

نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الشعلة – اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، أخيرا، طاولة إعلامية في حي الأطباء بمنطقة رحمانية الشعلة.

 ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب، ومن المقال الافتتاحي لعدد "طريق الشعب" الصادر يوم 12 آذار الجاري.

وتبادل كادر الطاولة مع المواطنين، الحديث حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها.

 

*************

 

بالشعر والكلمات

"ملتقى إينانا" يحيي عيد المرأة

بغداد - انتصار الميالي

احتفل "ملتقى إينانا" في بغداد، بالتعاون مع المعهد الفرنسي، أخيرا، باليوم العالمي للمرأة 8 آذار.

الاحتفال الذي حضرته رابطة المرأة العراقية وجمع من المثقفين والأدباء والناشطين والإعلاميين، من كلا الجنسين، والذي أقيم على قاعة المعهد الفرنسي وسط بغداد، أدارته الشاعرة آمنة عبد العزيز، فيما استهلته رئيسة الملتقى القاصة إيناس البدران، بكلمة في المناسبة، أعقبتها د. خيال الجواهري بإلقاء قصيدة "حييتهن بعيدهن"، لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري.

بعدها استمع الحضور الى باقة من القصائد، ألقاها كل من الشعراء د. محمد حسين آل ياسين، فائدة آل ياسين، سجال الركابي، منور ملا حسون، منى السبع، غرام الربيعي، فائز الحداد، ميادة مبارك وجاسم العلي. 

وكانت للأديب محمد سعدون السباهي، كلمة في المناسبة أشاد فيها بدور النساء العراقيات في الحياة، وما حققنه من إنجازات في مختلف المجالات.

وفي الختام تم توزيع شهادات تقدير على عدد من رائدات الحركة النسوية، والنساء الميزات في المجالات الأدبية والفنية والإعلامية، والمدافعات عن حقوق المرأة، من بينهن الناشطة الرائدة والأديبة سافرة جميل حافظ، القاصة والروائية صبيحة شبر، سكرتيرة رابطة المرأة العراقية السيدة شميران مروكل ود. فاتن الجراح.

 

*************

 

سفرة عائلية إلى "آثار بابل"

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

احتفاء بقرب حلول الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، وفي مناسبة أعياد نوروز، نظمت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، أول أمس الجمعة، سفرة عائلية إلى مدينة بابل الأثرية.

انضم إلى السفرة العديد من العائلات والأطفال والشباب، الذين تجولوا بين الآثار والشواخص التاريخية في المدينة الأثرية، ونظموا فعاليات منوعة أشاعت أجواء من البهجة في ما بينهم.

 

*************

 

العراقيون في مالمو

يحتفلون بيوم المرأة

مالمو - فاضل زيارة

أقام "كروب عشتار" النسائي التابع إلى الجمعية الثقافية العراقية في مدينة مالمو السويدية، أخيرا، احتفالية في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، حضرها جمع من بنات وأبناء الجالية العراقية.

استهلت الاحتفالية بكلمة باسم الجمعية، ألقتها السيدة انتصار الاسدي، وذكرت فيها ان اعتبار يوم 8 آذار من كل عام يوما عالميا للمرأة، جاء بفضل نضال المرأة عبر التاريخ، وأشارت إلى انه في يوم 8 آذار من عام 1856، خرج آلاف النساء في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، احتجاجا على ظروف العمل اللا إنسانية التي كانت المرأة تعمل في ظلها، متابعة القول أن هذا اليوم، اقره أول مؤتمر لاتحاد النساء الديمقراطي، المنعقد عام 1945 في باريس، يوما عالميا للمرأة.

واختتمت الأسدي الكلمة مؤكدة ان نضال المرأة عبر التاريخ كان له الدور الايجابي في تطوير المجتمعات "فلولا المرأة ودورها في الحياة العملية لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم".

وتخللت الاحتفالية فقرات منوعة، تضمنت مسابقات ونقاشات تعريفية بالنسوة الرائدات في مختلف المجالات على مستوى العالم.

كذلك شهدت الاحتفالية فقرات غنائية قدمتها "فرقة ذكريات" بقيادة الفنان شاكر زويد.

 

************

 

الجمعية العراقية لدعم الثقافة تعقد مؤتمرها السادس

زمن صعب يمضي ومرحلة مقبلة ومهمات جديدة

بغداد – طريق الشعب

عقدت الجمعية العراقية لدعم الثقافة منتصف آذار الجاري مؤتمرها الانتخابي السادس، بحضور ما يزيد على خمسين من اعضائها وداعميها، وبينهم عديدون من الشخصيات والوجوه الثقافية المعروفة.

 

والتأم المؤتمر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، واستُهل بانتخاب هيأة رئاسة تدير اعماله، وقد تكونت من الناشطة الثقافية السيدة لامعة الطالباني، والبروفسور د. جواد مطر الموسوي رئيس جامعة واسط السابق، والنائب الاستاذ رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.

واستمع اعضاء المؤتمر، المنعقد بعد نحو 14 سنة من تأسيس الجمعية، الى تقارير قدمتها الهيأة الادارية المنتهية ولايتها عن عمل الجمعية في الفترة السابقة، ونشاطاتها الثقافية المتنوعة، واوضاعها المالية الصعبة.

 

زمن صعب

 

وقال رئيس الجمعية السابق مفيد الجزائري في "التقرير العام" الذي ألقاه، ان ما تحقق جاء "في زمن غير مواتٍ كثيرا للعمل المدني التطوعي المستقل، والى الثقافي منه خاصةً، زمن شحّ فيه الدعم والتمويل، الذي يعجز هذا النشاط عن ان يشق طريقه من دونه، بل وجفّ تماما، لا سيما من الدولة ومؤسساتها التي تشكل مصدره الاساس".

وعبر الجزائري عن سروره وزملائه في الجمعية، لكون جمعيتهم "ضمن العدد القليل من المنظمات الصامدة والجاهدة لمواصلة العطاء" رغم ما تصطدم به من كوابح ومصاعب متنوعة تعرقل العمل وتثبط العزائم. واستطرد مؤكدا: "في كل الاحوال لن نكف، وسنواصل جهدنا الثقافي بعزم".

وتحدث عن الهدف النهائي للجمعية قائلا انه يكمن "في الاسهام في عملية التنمية الثقافية والتوعية والتنوير في بلادنا، التي لا بد منها لتحقيق النهوض الثقافي لمجتمعنا، الضروري بدوره لنهضة بلادنا الشاملة، ولنمائها وتقدمها ورخائها".

 

مهمات مستقبلية

 

وتناول المهمات التي تنتظر الجمعية في الفترة المقبلة، فأكد" التركيز على استنهاض جبهتنا الثقافية، والاسهام في استنفار اوساط مبدعينا واكاديميينا وعامة مثقفينا، ليقوموا بدورهم الفاعل وبأدواتهم المؤثرة، في دعم ودفع الجهود التي تبذلها قوى شعبنا المخلصة، للخروج بالبلاد من ازماتها المتفاقمة، ولتغيير الواقع واصلاحه عن طريق اقامة دولة المواطنة والديمقراطية والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية".

وفي هذا الاطار اكد ضرورة ايلاء الجمعية اهتماما متزايدا للبحث والتقصي والابداع في ميادين الدراسات الاجتماعية والانسانية، الى جانب الاهتمام بالابداع الادبي والفني. لكنه بيّن ان تحقيق انجاز على هذا الطريق غير ممكن بجهد الجمعية او اي جهة اخرى بمفردها، وان "لا بد من حفز اهتمام الجمعيات والفعاليات الثقافية الاخرى بالامر، وتوحيد جهودها في سبيله".

 

لقاء للفعاليات الثقافية

 

وقال انه من اجل ذلك تنتظر الجمعية مهمة المبادرة في الفترة القادمة للدعوة الى عقد لقاء لممثلي الاتحادات والجمعيات والمؤسسات الثقافية الاخرى غير الحكومية لتداول الموضوع، على ان يسبق ذلك تحضير جيد يضمن التوصل الى نتائج جيدة.

واختتم الجزائري التقرير العام للهيأة الادارية السابقة للجمعية بالقول انه "في المعارك الكبرى التي شهدتها بلادنا على مرّ السنين والعقود، اختار مثقفونا دائما صف شعبهم، وأسهموا بنصيبهم في سعيه المشروع الى الحرية والكرامة والعدل والتقدم. ولن يختلف الحال هذه المرة. خاصة وان ظروفا افضل بدأت تتشكل غداة انتخابات ايار السنة الماضية، وما ادت اليه من تغيير نسبي في ميزان القوى السياسية، أخذ يفعل فعله رغم المقاومة الضارية من جانب القوى المتضررة".

 

نقاش حيوي

 

واعقب ذلك نقاش حيوي دعا اليه واداره الاستاذ رائد فهمي من على منصة الرئاسة، حول الجمعية العراقية لدعم الثقافة وعملها ومهماتها، وحول قضايا الثقافة وما يُنتظر منها في المرحلة المقبلة. وقد افتتحه فهمي نفسه بمداخلة مهمة وضافية في هذا الشأن، وشارك فيه عديد من اعضاء المؤتمر الآخرين.

واختتم المؤتمر باجراء انتخاب للهيأة الادارية الجديدة للجمعية، انتهت باختيار وجوه جديدة منها السيدة ميسون الدملوجي والآنسة دينا احمد ود. دريد فاضل ود. جواد الزيدي والناشط الحقوقي محمد السلامي، الى جانب عدد من اعضاء الهيأة السابقة: السيدة سافرة جميل حافظ ود. معتز عناد غزوان ود. فلاح العتابي والسيد مفيد الجزائري.

وقد اجتمعت الهيأة الجديدة لاحقا واعادت اختيار كل من مفيد الجزائري رئيسا، ود. معتز غزوان نائبا للرئيس، ود. فلاح العتابي سكرتيرا، كما وزعت المهمات الاخرى على بقية الاعضاء.

 

*************

 

اتحاد الطلبة في "سيد دخيل"

يختتم بطولته بكرة القدم

الناصرية - حيدر الحسبان

اختتم فرع اتحاد الطلبة العام في قضاء سيد دخيل بمحافظة ذي قار، أخيرا، بطولة كرة قدم مخصصة للمدارس الابتدائية والثانوية، كان قد نظمها بالتعاون مع دائرة النشاط الرياضي والمدرسي في مديرية تربية المحافظة.

وكانت المباراة النهائية للمدارس الثانوية، التي حضرها رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة د. شهيد الغالبي، وممثل مدير قسم النشاط الرياضي المدرسي خالد هاشم محمد والعديد من المهتمين في الشأن الرياضي، قد جرت بين فريقي "ثانوية سيد دخيل" المسائية و"اعدادية الشهيد ستار مريد"، وانتهت بفوز الأول بأربعة أهداف دون مقابل.

وتضمنت البطولة ثلاثة ألقاب أحرزها لاعبون في فرق المدارس الثانوية، هي: لقب "هداف البطولة" الذي حققه لاعب فريق "ثانوية شجرة الزيتون" الاهلية علي جواد، ولقب "أفضل لاعب" الذي حققه اللاعب في فريق "ثانوية سيد دخيل" ستار مزهر هندي، فضلا عن لقب "أفضل حارس مرمى"، الذي أحرزه الحارس علي حاتم.

اما في منافسات المدارس الابتدائية. فقد خاض فريقا "مدرسة مصطفى جواد" و"مدرسة موسى المبرقع"، مباراة انتهت بفوز الأول بهدفين دون مقابل.

وقد حمل ألقاب فرق المدارس الابتدائية، كل من اللاعب عدنان موحان من "مدرسة موسى المبرقع"، الذي نال لقب "أفضل لاعب"، وحارس مرمى فريق "مدرسة التجدد"، حمزة علي الذي أحرز لقب "أفضل حارس مرمى"، فيما ذهب لقب "هداف البطولة"، إلى اللاعب حسين علي من "مدرسة مصطفى جواد".

وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفرق الفائزة واللاعبين المتفوقين. فيما وزع "اتحاد مدراء المدارس" في القضاء، شهادات تقدير على إدارات المدارس المشاركة في البطولة والتي بلغ عددها 9 مدارس ثانوية و16 ابتدائية.

 

***********

 

في مقر شيوعيي البصرة

حول "تاريخ الصحافة الشيوعية في العراق"

البصرة - صلاح العمران

ابتهاجا بقرب حلول الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، عقد المكتب الإعلامي التابع إلى اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، أخيرا، ندوة عن "تاريخ الصحافة الشيوعية في العراق".

حضر الندوة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والناشطين والإعلاميين. فيما أدارها الرفيق صلاح العمران، واستهلها قائلا ان الصحافة الشيوعية العراقية، تعد مدرسة صحفية، وأرشيفا لتاريخ الحزب ومسيرته النضالية.

بعد ذلك تحدث الرفيق فالح الربيعي عن تاريخ الصحافة الشيوعية في العراق، ومسيرتها، مقدما لمحة عن أهم المطبوعات الصحفية التي أصدرها الحزب، بدءا من جريدة "كفاح الشعب" التي صدرت يوم 31 تموز 1935.

وأضاف قائلا ان الحزب أصدر في العام 1940 جريدة ناطقة باسمه تحمل عنوان "الشرارة"، وفي العام 1943 أصدر جريدة أخرى عنوانها "القاعدة"، التي استمرت في السير على نهج سابقاتها، محفزة العمال على الضغط على الحكومة من أجل إصدار قانون يجيز العمل النقابي.

وتحدث الربيعي عن صحيفة "اتحاد الشعب"، التي أصدرها الحزب عام 1956 بشكل سري، ثم أصبحت علنية بتاريخ 25 كانون الثاني 1959، بعد قيام ثورة 14 تموز 1958، مضيفا ان الجريدة أغلقت في آب 1961.

وأوضح ان الحزب، وتحديدا في أواخر العام 1961، عاود نشاطه الصحفي السري، وأصدر جريدته المركزية "طريق الشعب"، التي استمر صدورها حتى انقلاب شباط الدموي 1963، ليعاود إصدارها مجددا في جبال كردستان، مشيرا إلى ان "طريق الشعب" بقيت تصدر بشكل سري، حتى عام 1973، لتصبح علنية إثر توقيع ميثاق الجبهة الوطنية التقدمية مع حزب البعث في 16 تموز 1973.

وتابع قائلا ان "طريق الشعب"، ورغم صدورها في العلن، إلا انها كانت تتعرض على الدوام للمضايقات واعتقال محرريها من قبل النظام البعثي، مضيفا انه وبعد انهيار الجبهة، توقفت الجريدة عن الصدور نظراً للظروف الصعبة التي مر بها الحزب، لتصدر بعدها في بيروت تارة ودمشق تارة أخرى.

وبيّن الربيعي ان الحزب، وبعد أن أعلن الكفاح المسلح ضد النظام الدكتاتوري المباد بداية ثمانينيات القرن الماضي، عاود إصدار الجريدة في كردستان، وانه بعد انتفاضة آذار 1991 وتحرير إقليم كردستان من قبضة النظام المباد، صار يصدر الجريدة علنا في أربيل، لافتا إلى ان الحزب وبعد سقوط النظام الدكتاتوري في نيسان 2003، عاود إصدار جريدته في بغداد، وبشكل علني.

وتحدث الربيعي عن الصحف والمجلات والنشرات التي أصدرها الحزب خلال مسيرته، مثل "الحكمة" و"الغد" و"المجلة" و"العصبة" و"الأساس" و"صوت الأحرار" و"الثبات" و"الإنسانية" و"الثقافة الجديدة" و"رسالة العراق" و"الفكر الجديد".

ثم تطرق إلى الصحافة الشيوعية الكردية، وإلى جريدة "ئازادي" التي أصدرها الحزب باللغة الكردية عام 1944، وجريدة "ريكاي كوردستان" التي أصدرها عام 1962، فضلا عن جريدتي "نهج الانصار" و"صوت المنجل".

وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الرفاق والأصدقاء، بضمنهم جمعة الزيني وباسم محمد حسين وأحمد ستار وعبد السادة البصري ود. علي مشاري وسالم محسن وجاسم هلال وكريم السلمان ونجم مشاري.

 

 

*********** 

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg