العدد 149 السنة 84 الاربعاء 20 آذار 2019

في مناسبة عيد نوروز ، عيد الربيع والبهجة والنضال، نتوجه بالتهاني الحارة، مقرونة بأطيب التحيات والتمنيات، الى بنات وابناء الشعب الكردي أحفاد كاوه الحداد، وسائر شعبنا العراقي، ونتطلع الى انتصار كفاحهم من اجل العراق المدني الديمقراطي، الذي يتمتعون فيه بالامان والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

سيبقى نوروز على الدوام  عيداَ للتضامن والتآخي بين قوميات شعبنا العراقي, وعنواناَ للكفاح ضد الظلم والاضطهاد ومن اجل والتحرر ونيل الحقوق المشروعة.

 

"طريق الشعب"

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

أنباء عن تجدد الاشتباكات بين قوات حكومية و"وحدات حماية سنجار"

توقع بدء عملية عسكرية في سنجار والدفاع البرلمانية تدعو إلى تنسيق مشترك مع البيشمركة وتركيا

بغداد – طريق الشعب

كشفت مصادر عن عملية عسكرية مرتقبة تخطط لها القوات الأمنية في مدينة سنجار غربي محافظة نينوى، لطرد الفصائل المسلحة كافة من المدينة، ”وفرض القانون فيها“، وفيما دعت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الى تنسيق مشترك بين الجيش والبيشمركة وتركيا لإخراج المقاتلين التابعين الى حزب العمال الكردستاني، أفادت انباء بتجدد الاشتباكات بين الجيش ووحدات حماية سنجار، ظهر امس الثلاثاء.

تجدد الاشتباكات

 

ونقلت شبكة "رووداو" عن مراسلها في سنجار، إنه "بعد المواجهات التي شهدها القضاء بين الجانبين قبل أيام قرب مجمع خانة سور، دخل الطرفان في مفاوضات لكن وبسبب عدم التوصل لاتفاق، تجددت الاشتباكات مرة أخرى في الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم (الثلاثاء) في قرية حصاويك"، مبينة أن "الاشتباكات التي استمرت لـ20 دقيقة، تسببت بحرق آلية عسكرية تابعة لوحدات حماية سنجار، واثنتين أخريين للجيش العراقي".

ونقلت الشبكة عن مسؤولين في الجيش العراقي قولهم، إن الجيش طالب وحدات حماية سنجار بمغادرة سنجار لأنها "قوة غير شرعية"، لتحل قطعات الجيش محلها، الا انها رفضت.

وذكروا أن الجيش حرك ثلاث فرق عسكرية له إلى سنجار قادمة من الموصل وتلعفر، فيما منع أهالي القضاء دخولهم إليه.

وكان جنديان عراقيان استشهدا الاحد الماضي، في اشتباكات مسلحة مع عناصر من حزب العمال في مدينة سنجار، وهذه المرة الثالثة التي تشتبك فيها قوة من الحزب مع الجيش. ودخلت تلك القوات عام 2014 عندما اجتاح تنظيم داعش الإرهابي مدينة سنجار ذات الغالبية الأيزيدية، وهي خليط من الكرد العراقيين والسوريين والأتراك، وتتبع لحزب العمال الكردستاني.

 

عملية عسكرية

 

وفي الاثناء، نقلت وكالات أنباء محلية، عن كشف مصدر مطلع، قوله، ان "رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي أوعز إلى قيادات في الجيش، خاصة في قيادة عمليات نينوى بالاستعداد لإعادة الانتشار من جديد في سنجار، والقبض على عناصر من حزب العمال الكردستاني والفصائل المسلحة المرتبطة به، ومن المتوقع أن تبدأ تلك العملية خلال أيام“.

وأفاد مصدر آخر، وفقا لموقع "شفق نيوز"، ان قائد عمليات نينوى يشرف على اجتماع مغلق في سنجار يضم قيادات في الجيش والشرطة والمخابرات والاستخبارات والامن الوطني ووجهاء ايزيديون في المنطقة للمطالبة بتسلم السلطات العراقية متورطين ينتمون لليبشة وهم من الايزيدية ومدعومين من حزب العمال بعد اعتدائهم على الجيش بخاصة بعد ان أثبتت التحقيقات تورطهم في الحادثة. واضاف الى اللحظة فان حزب العمال يرفض تسليم المتورطين بحادثة الاعتداء.

 

تنسيق مشترك

 

الى ذلك، قال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، بدر الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من الاراضي العراقية، يتم من خلال تنسيق عراقي – كردي – تركي، بمعنى ان يكون هناك تنسيقا بين الجيش والبيشمركة ومن تركيا، وهذا التنسيق يجب ان يكون سريعاً، من أجل حفظ أمن العراق واستقراره، وعدم السماح لاي قوة خارجية مسلحة داخل الاراضي العراقية”. وكان مزاحم الحويت المتحدث باسم عشائر عربية في نينوى، كشف في وقت سابق، عن ان 5000 مقاتل مع سجون تمتلكها قوات pkkفي داخل جبل سنجار مع أسلحة ومدافع وهناك دبابات في داخل الكهوف في جبل سنجار”.

*******

البرلمان يرفض مشروع قانون الجنسية بصيغته الحالية ويغير موعد جلسته إلى الأحد بدلا من السبت

بغداد – طريق الشعب

أعلن مجلس النواب، أمس الثلاثاء، رفضه إقرار مشروع التعديلات على قانون الجنسية العراقية، وفقا للصيغة التي وصلته من الحكومة، فيما قرر عقد جلسته المقبلة، الاحد بدلا من السبت.

وقال شاكر حامد المتحدث باسم رئيس البرلمان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب يرى أن مشروع التعديلات على قانون الجنسية العراقية المرقم 26 لسنة 2006 مرفوضٌ بصيغته الحالية"، مشيرا الى عزم مجلس النواب اعادته الى الحكومة لدراسة التعديلات التي يقترحها البرلمان. وكان مجلس النواب استكمل في جلسته التي عقدت الاثنين 11 آذار 2019، القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الجنسية. وفي موضوع آخر، قالت مقررة مجلس النواب خديجة محمد علي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة المجلس الاعتيادية الخامسة من الفصل التشريعي الثاني يوم الأحد الموافق ٢٤ آذار بدلا من السبت".

****************

البنك المركزي: الاحتياطيات الأجنبية ازدادت بنسبة 32 في المائة خلال 2018

بغداد – طريق الشعب

أعلن البنك المركزي العراقي، أن الاحتياطيات الأجنبية نمت بنسبة 32.6 في المائة خلال العام 2018، مشيراً إلى أن احتياطيات العراق من الذهب بلغت 96 طناً. وقال البنك المركزي العراقي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، “أظهرت بيانات التقرير السنوي للاحتياطيات الأجنبية أداءً ايجابيًا عام 2018، مقارنةً بالأداء في عام 2017، إذ نمت الاحتياطيات الأجنبية بنسبة 32.6 في المائة مدفوعة بشكل أساس بالفرق الموجب المتحقق بين مشتريات البنك من الدولار من وزارة المالية ومبيعاته من خلال نافذة بيع العملة الأجنبية بالإضافة إلى الأرباح المتحققة من عوائد المحفظة الاستثمارية بمختلف شرائحها”. وأضاف أنه “على مستوى المحافظ الاستثمارية فقد نمت المحفظة بعملة الدولار الأمريكي في عام 2018 بنسبة 25 في المائة تقريبًا عما كانت عليه في عام 2017، كنتيجة للفرق الموجب بين مشتريات البنك المركزي من الدولار الأمريكي ومبيعاته منه، فضلًا عن تحويل جزء كبير من العملات الأخرى والناجم عن استحقاق بعض الأدوات الاستثمارية والعوائد عليها إلى عملة الدولار الأمريكي”. وأوضح أن “الذهب ارتفعت قيمته في عام 2018 بنسبة 6 في المائة تقريبًا عما كانت عليه في عام 2017، كنتيجة لزيادة الاستثمار بهذا الأصل، وبلغت احتياطيات الذهب لدى البنك المركزي العراقي ما يقارب 96 طناً في عام 2018، ويأتي العراق في المرتبة الخامسة عربياً والمرتبة 37 عالمياً من حيث حيازة احتياطي الذهب، وقد كان العراق أحد أكبر المشترين للذهب في عام 2018 إلى جانب كل من الهند والصين وكازاخستان”.

******

زيارة مرتقبة للرئيس السوري إلى بغداد

بغداد – طريق الشعب

كشفت صحيفة لبنانية، امس الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة للرئيس السوري بشار الأسد. وذكرت صحيفة الديار، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “بعد الزيارة الناجحة للرئيس الايراني حسن روحاني الى العراق، يجري حاليا وضع اللمسات الاخيرة على زيارة رسمية مرتقبة للرئيس السوري بشار الاسد الى بغداد”، مؤكدة أن مستشار الامن الوطني فالح الفياض يعمل “على خط ترتيب جدول اعمالها مع الجانب السوري”. ولم تكشف الصحيفة عن موعد محدد للزيارة، لكنها أشارت إلى أن الولايات المتحدة تعمل على منع تحقيق هذه الزيارة. وتقول الصحيفة، “في سياق التمهيد لهذا الحدث السياسي، استضافت دمشق محادثات ثلاثية حضرها كبار المسؤولين العسكريين في إيران والعراق، شارك فيها رئيسا أركان القوات العراقية والإيرانية ووزير الدفاع السوري علي أيوب”. وكان الرئيس الإيراني أنهى الاربعاء الماضي زيارة إلى العراق استمرت 3 أيام، التقى خلاها عددا من كبار المسؤولين، فيما زار مدينة النجف للقاء المرجع الأعلى آية الله علي السيستاني.

*******

القاضي عبد الستار البيرقدار: لم يصلنا شيء والقضية ما زالت في النزاهة

صفقة سيارات "ميتسوبيشي".. التخطيط تكشف تفاصيل "صادمة" ومفتش الداخلية يؤكد تسليم ملفها إلى القضاء

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة التخطيط، عدة ملاحظات سجلتها على صفقة شراء سيارات نوع "ميتسوبيشي"، من قبل وزارة الداخلية التي تعاقدت مع شركة “خيرات المفيد” للتجارة والمقاولات، وفيما أوضحت أن المصنع في تايلند وليس اليابان حسبما نص العقد، الذي تم تخويل وزير الداخلية لتوقيعه، وفيما أعلن مجلس القضاء الاعلى، ان ملف الصفقة لم يصل اليه، وانه ما زال لدى هيئة النزاهة، أكد مفتش وزارة الداخلية إيصال قضية الصفقة الفاسدة الى القضاء.

وأوقفت مفتشية وزارة الداخلية، نهاية كانون الثاني 2019 صفقة كبرى” لتوريد 6000سيارة "بيك آب" نوع "ميتسوبيشي"، بعد شبهات فساد وإهدار مال عام، لحين التحقيق بشأنها وفحص ملفها بالكامل، خاصة مع عدم وجود وزير للداخلية في الحكومة الحالية.

 

تفاصيل الصفقة

 

وخاطبت وزارة التخطيط عبر وثائق نشرتها وكالات انباء محلية، وزارة الداخلية لبيان رأيها حول “صفقة شراء (6000) سيارة بيك آب ميتسوبيشي”.

وبينت أن “لجنة الشؤون الاقتصادية وافقت بتاريخ 26 حزيران 2018، على ان يكون منشأ العجلات ياباني وبعدد (6000) عجلة، وتم تخويل وزير الداخلية صلاحية توقيع العقد”.

وأوضحت أن “العروض التي تم تقديمها من 3 شركات لم تفتح من قبل لجنة فتح العطاءات حيث لم تتضمن الاوليات محضرا بذلك”.

واشارت إلى أن “الكلفة التخمينية المرصودة للمشروع كانت (205,796,000 دولار)، وأن مبلغ العقد (231,000,000 دولار)”.

وتابعت أن “تقرير اللجنة الفنية الخاصة بالعقد الموفدة الى اليابان تضمن ان مهمة الوفد لم تتحقق بشكل كامل حيث تم اجراء التجربة العملية الاولية على النموذج الصفري للعجلة المتعاقد عليها ولم يتم مشاهدة الخطوط الانتاجية ومراحل تصنيعها كون مصانع شركة ميتسوبيشي اليابانية لهذا النوع من العجلات في تايلند”، مبينة أنه “يجب الاطلاع على مراحل التصنيع في مصنع تايلند ثم الموافقة”.

وفيما يتعلق بصلاحيات وزير الداخلية خلال فترة تصريف الاعمال في حكومة حيدر العبادي، اردفت أنه “لا يوجد نص صريح ينظم هذا الموضوع مع الاخذ بنظر الاعتبار ان كتاب مكتب رئيس الوزراء آنذاك، حدد العقود التي بينت الوثائق ان شركة خيرات المفيد العراقية هي الجهة المستوردة لتلك العجلات وتعاقدت معها الداخلية على ان تكون سيارات المتسوبيشي المستوردة يابانية الا ان الاستيراد الفعلي كان من تايلند وليس اليابان في مخالفة واضحة وجرى التعاقد معها من دون النظر لعطاءات شركات أخرى".

 

القضاء: الملف لم يصلنا

 

في الاثناء، قال المتحدث باسم القضاء عبد الستار البيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قضية استيراد السيارات الميتسوبيشي لوزارة الداخلية في مرحلة التحقيق الإداري في مكتب مفتش عام وزارة الداخلية".

وأضاف البيرقدار ان "القضية ما زالت في هيئة النزاهة لإكمال إجراءات التحقيق ولم تقدم للقضاء كقضية".

"سلمناكم تفاصيل الصفقة"

 

الا ان المفتش العام لوزارة الداخلية، جمال الأسدي، قال في تصريح نقله موقع "العالم الجديد" "أتمنى على القاضي عبد الستار البيرقدار التدقيق أكثر، لأننا أنهينا كل تحقيقاتنا في القضية منذ أسبوعين ورفعناها الى الجهات المعنية في مجلس القضاء الأعلى، بالإضافة الى إنهاء تحقيق النزاهة المرتبط بالمجلس الموقر، وأن رئيس الاشراف القضائي لديه العلم في بعض التفاصيل ويمكن سؤاله". وأضاف الأسدي "لدينا شكاوى رسمية حول نفس الموضوع، وهي لدى المحاكم المختصة في مجلس القضاء"، متمنيا من "القضاة الموقرين إعطاءها حيزا من الاهتمام والتدقيق".

*********

 

ص 2

 

استشهاد ضابط وجنديين وإصابة آخرين في هجوم شمالي بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

استشهد ضابط وجنديان آخران، وأصيب 5 جنود، في هجوم مسلح استهدفهم اثناء عملية تفتيش في منطقة الطارمية، شمالي بغداد.

ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر في الشرطة، قوله، إن "حصيلة الهجوم المسلح الذي وقع أثناء تنفيذ عملية تفتيش في قضاء الطارمية شمالي بغداد، ارتفعت إلى استشهاد ضابط وجنديين وإصابة خمسة جنود".

وأضاف المصدر، أن "القوات الأمنية طوقت المنطقة وأجرت عمليات تفتيش بحثاً عن المنفذين".

 

*************

 

مصدر: مجلس مكافحة الفساد يعد العدة لضرب كبار الفاسدين واعتقالهم قريبا

"مافيا فساد كبيرة" في المالية ودعوة عبد المهدي إلى التحقيق

والى تقديم مرشح لشغل منصب رئاسة هيئة النزاهة

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، امس الثلاثاء، عن "مافيا فساد كبيرة" في وزارة المالية، وفيما دعت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى التحقيق في ذلك، طالبته بتقديم مرشح الى مجلس النواب لشغل منصب رئاسة هيئة النزاهة، خلفا للراحل عزت توفيق جعفر.

 

مافيا فساد

 

وقال عضو لجنة النزاهة البرلمانية، علي الصجري، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك مافيا كبيرة ومتجذرة في وزارة المالية، والمشتركين بها عدة مديريات في الوزارة اضافة الى شخصيات كبيرة وجهات عليا سواء عن طريق الاشخاص اوعن طريق المباشرة في قضية جلب هؤلاء"، مبينا ان "البعض من هؤلاء المافيا يدعون ان تعيينهم تم عن طريق مدير مكتب رئيس الوزراء".

واضاف ان "هؤلاء المافيا جاؤوا عن طريق مناقلة من موظفين في وزارة التعليم الى مدراء عامين يخدمون من جلبهم الى هذه المناصب من خلال منحهم جزءا من النسب التي تصرف سواء للمحافظات او الشركات او اصحاب الاستحقاقات من المستثمرين والمتعارف عليها هي 7 في المائة والان وصلت الى 20 في المائة"، مشيرا الى ان "هذه النسب تدفعها المحافظات او الشركات او المستثمرين او غيرهم".

وتابع ان "هؤلاء تجاوزوا وضربوا كل القوانين والانظمة عرض الحائط"، لافتا الى ان "مفتش العام الوزارة يقاتل هذه المافيا".

 

فتح تحقيق

 

واكد الصجري ان "لا وزير ولا غيره يستطيع ان يوقف هؤلاء"، موضحا "انني قدمت الادلة والافادات والقضايا الى هيئة النزاهة ولكن صادفت وفاة رئيس الهيئة عزت توفيق، ولكن الهيئة تحقق في ذلك الآن".

ودعا الصجري رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى "فتح تحقيق بشكل كامل في هذا الملف، ونوضح بصفتنا الخاصة كلجنة نزاهة عن كل ما يحدث في وزارة المالية".

منصب رئيس هيئة النزاهة

 

بدوره، قال رئيس لجنة النزاهة البرلمانية، هشام السهيل، ان لجنته ليس لديها مرشح لشغل منصب رئاسة هيئة النزاهة، "لذا ندعو رئيس الوزراء لتكليف من يدير هيئة النزاهة لان منصب الرئيس والنائب شاغران وبالتالي ستتعطل اعمال الهيئة".

واضاف "نطالب بمن يشغل هذا المنصب ان يكون من ذوي الكفاءة والخبرة وان لا تكون عليه شبهات فساد وان تكون شخصية مستقلة لكي تستطيع ان تعمل بحرية بعيدا عن التأثيرات السياسية ".

 

ضرب كبار الفاسدين

 

وفي السياق، نقلت وكالات انباء محلية، عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله، ان "المجلس الاعلى لمكافحة الفساد يعد العدة وهو الآن بصدد ضرب كبار الفاسدين في البلاد"، مبينا ان "تصريحات هؤلاء الفاسدين في وسائل الاعلام لا تهم الرأي العام بتاتا". واردف المصدر، ان "هناك وثائق وملفات تثبت تورط هؤلاء بملفات فساد كبيرة"، مشيرا الى ان "المجلس سيقوم باعتقالهم واحدا تلو الآخر قريبا ولن يتهاون مع اي احد مهما كان منصبه". يذكر ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أعلن في 29 كانون الثاني 2019، عن تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، فيما باشر هذا المجلس بمهام عمله ويحقق بالكثير من الملفات بهدف احالة القائمين عليها الى القضاء.

 

*************

 

67 في المائة من العراقيين مستاءون من خدمات الإنترنت والاتصالات

بغداد – طريق الشعب

أكد مركز مراقبة الإنترنت والاتصالات في العراق، أمس الثلاثاء، أن 67 في المائة من العراقيين غير راضين عن جودة خدمات الإنترنت والاتصالات في البلاد، بحسب استبيان شمل 7 محافظات عراقية.

وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "أجرى منذ العاشر من كانون الثاني وحتى العاشر من آذار الحالي استبيانا إلكترونياً وميدانياً في سبع محافظات عراقية (نينوى، كركوك، صلاح الدين، بغداد، بابل، كربلاء، البصرة) وشمل الاستبيان 1800 مستخدماً لشبكات الإنترنت والاتصالات في العراق".

وأضاف أن "الاستبيان شمل الفئات التالية: طلبة الجامعات - أصحاب المهن الحرة - الموظفون - عاملون في مؤسسات حكومية وأهلية، وتراوحت أعمار الفئة المستهدفة في الاستبيان بين 18 - 48 عاماً".

وأشار إلى أن "نسب توزيع الاستبيان تراوحت كالتالي: بغداد 20 في المائة، البصرة وكربلاء وبابل 15 في المائة لكل منهن، وكركوك 5 في المائة، والأنبار 7 في المائة، بينما كانت محافظة صلاح الدين 8 في المائة، فيما توزعت النسخ الإلكترونية على 15 في المائة".

وبين المركز أن "من بين الأسئلة التي طُرحت على المستبينين هي: كم شركة اتصال تستخدم، كم شركة إنترنت، ما هي ساعات عملك على الهواتف النقالة للاتصال وماهي ساعات عملك على الهواتف لاستخدام الإنترنت"، مبيناً أن "الإجابة كانت: (عدد شركات الاتصال المستخدمة: 80 في المائة يستخدم شركتين. 20 في المائة شركة واحدة. عدد شركات الإنترنت: 87 في المائة يستخدم شركة واحدة. 13 في المائة يستخدم شركتين. ساعات العمل على الهواتف للاتصال: 93 في المائة بين 13 - 16 ساعة. 7 في المائة بين 5 - 8 ساعات. ساعات العمل على الهواتف للإنترنت: 95 في المائة بين 16 - 19 ساعة. 5 في المائة بين 8 - 11 ساعة).

وبحسب المركز فإن نسبة 67 في المائة كانوا غير راضين عن خدمات شركات الإنترنت والاتصالات في العراق، بينما كانت إجابة 9 في المائة أن الخدمة إيجابية، بينما 24 في المائة قالوا إن الخدمات سيئة.

 

*************

ادانة هجوم هولندا وتحذير من انتشار "وباء فتاك"

بغداد – طريق الشعب

استنكرت وزارة الخارجية العراقية، أمس الثلاثاء، ما حدث في هولندا من اعتداء إرهابيّ أودى بحياة ثلاثة من المدنيِّين، فيما حذرت من انتشار خطر التنظيمات الإرهابيّة كـ"الوباء الفتاك".

وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد الصحاف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة تستنكر أشدَّ الاستنكار ما حدث في هولندا من اعتداء إرهابيّ أودى بحياة ثلاثة من المدنيِّين، وإصابة خمسة آخرين"، مبينا ان "العراق حكومة وشعباً متضامن مع مملكة هولندا في مُواجَهة هذا الخطر المُشترَك".

وحذر الصحاف "من أنَّ خطر التنظيمات الإرهابيّة قد ينتشر في عُمُوم العالم كالوباء الفتاك"، لافتا الى ان "العراق يُعِيد تأكيد مواقفه، ودعواته للمُجتمَع الدوليِّ كافة لأن يضطلع بمَهمَّة إعلان المُواجَهة الشاملة لهذا الخطر بوصفه عدوّاً دوليّاً، وإلى أهمِّيَّة تعاون، وتكاتـُف جميع الدول لتحقيق ذلك".

واعلنت الشرطة الهولندية امس الاول الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص في إطلاق نار في مدينة أوتريخت وسط هولندا، فيما توفقت حركة القطارات من والى مدينة اوتريخت الهولندية على خلفية حادثت اطلاق العيارات النارية.

 

*************

 

مرصد نيابي يكشف مخالفات قانونية ارتكبها البرلمان في دورته الجديدة

 

بغداد – طريق الشعب

كشف رئيس المرصد النيابي العراقي، مزهر الساعدي، أمس الثلاثاء، عن عدد من المخالفات ارتكبها البرلمان منذ الجلسة الاولى له خلال هذه الدورة النيابية الرابعة.

وقال الساعدي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، وتابعته "طريق الشعب"، ان "المرصد النيابي العراقي يطلق التقرير الفصلي، للسنة الاولى للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب في دورته الرابعة"، مبينا ان "التقرير يتضمن اداء مجلس النواب خلال مدة 28 جلسة عقدها المجلس في فصله التشريعي الأول".

وأشار الى ان "مجلس النواب لم يشرع سوى قانونا واحدا في فصله التشريعي الاول وهو قانون الموازنة الاتحادية"، لافتا الى ان "مجلس النواب لم يكتمل عدده حتى آخر جلسة ولم يؤد بعضهم اليمين الدستوري".

وأضاف الساعدي، ان "مجلس النواب لم ينشر الغياب والحضور في موقعه الرسمي واكتفى بنشرهما في خمس جلسات فقط"، مبينا ان "الحضور العام للنواب 235 نائبا من اصل 329 وهذه مخالفة للنظام الداخلي".

وتابع ان "اللجان البرلمانية حتى لحظة الإعداد غير مستقرة، لذلك رصدنا ان بعض اللجان تتكون من ستة نواب وبعضها من 23 وهذه مخالفة للنظام الداخلي المعدل الذي يؤكد ان اقل عدد للجنة سبعة وأكثرها 21 عضوا".

وبين ان "اغلب اللجان النيابية لم تنتخب حتى اللحظة رئيسا ومقررا لها واكتفت برئيس السن وهذه مخالفة أيضا"، منبها الى ان "مجلس النواب بدأ دورته بمخالفة صريحة للمادة الدستورية 55 التي تنص على انتخاب رئيس ونائب اول وثاني في اول جلساته، وقد استمر الانتخاب لمدة أربع جلسات حتى اكتملت هيئة الرئاسة".

وأردف ان "جدول الأعمال لم يستكمل أعماله واكتفى بانتقاء بعضها وترحل بعض الفقرات"، مؤكدا ان "هناك تكرارا للمخالفات طيلة الدورات السابقة للبرلمان وهي تواجد النواب في الكافتيريا والدائرة الإعلامية على الرغم من انعقاد الجلسات".

وزاد ان "اللجان النيابية عندما تكون بأعداد زوجية لم يحسم التصويت داخل اللجان"، داعيا "مجلس النواب للالتفات في الموضوع الى النظام الداخلي وحسمه بشكل سريع".

ونوه الى ان "القوانين الدستورية طيلة الدورات السابقة لم تحسم"، مشددا على "ضرورة ان يحسم المجلس الحالي القوانين المهمة ومنها النفط والغاز والمحكمة الاتحادية وقانون تشكيل الوزارات وصلاحيات الوزير ومدة تشكيل الكابينة الوزارية".

 

**************

 

تربية البصرة تنفي استقدام مدرسين عرب الجنسية

بغداد – طريق الشعب

نفت مديرية تربية البصرة، عزمها استقدام مدرسين من عرب الجنسية، معربة عن استغرابها من أنباء بشأن ذلك.

وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "ردا على ما نشر من ان (تربية البصرة تستقدم مدرسين عرب الجنسية رغم آلاف الخريجين العاطلين) نود ان نوضح أننا ننفي نفيا قاطعا هذا الأمر"، مبينا ان "ذلك ليس من صلاحياتنا اصلا".

واضافت ان "خلط الحقائق بهذه الطريقة مثير للاستغراب"، مشيرة الى ان "الكتاب الذي انتشر يخص المدارس الأهلية، اذ ينص الكتاب على ان وزارة التربية لا تمانع في قيام خريجين عرب الجنسية بالتدريس في المدارس (الأهلية) بعد معادلة شهاداتهم اصوليا في حال عدم وجود خريجين عراقيين من الكليات التربوية او الكليات الساندة الأهلية والحكومية".

وهددت المديرية بانها "تحتفظ بحقها في مقاضاة اي جهة تحاول الإساءة اليها وللعملية التربوية".

يذكر ان عددا من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت خبرا تضمن ان مديرية تربية البصرة قررت استقدام مدرسين عرب الجنسية رغم وجود آلاف العاطلين عن العمل.

 

*************

 

الصحة: الوزير قدم استقالته قبل شهر لكن عبد المهدي طلب منه البقاء

بغداد – طريق الشعب

أوضحت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، ان وزيرها علاء الدين العلوان قدم استقالته منذ شهر لكن رئيس الوزراء طالبه بالبقاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "سبق أن تقدّم الوزير علاء الدين العلوان باستقالته إلى رئيس الوزراء منذ شهرٍ مضى بسبب ضغوط غير منصفة وتجاوزاتٍ وتدخّلاتٍ سافرةٍ في عمله وعقباتٍ مستمرة لا تزالُ توضع لتمنعه من المضيّ في تنفيذ الرؤية التي تمّ اعتمادها والعمل بها للنهوض بالواقع الصحي والبيئي في البلاد".

وأضاف، أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعددا من قادة القوى السياسية طالبوا الوزير بالبقاء والاستمرار في النهج الذي وضعه".

ويأتي هذا الإيضاح رداً على ما تناقله عدد من وسائل الإعلام التي نشرت خبراً مفاده استقالة وزير الصحة علاء الدين العلوان من منصبه.

 

**************

تمحور حول تنفيذ الاتفاق السياسي الموقع بين الجانبين وانعكاساته على العمل المشترك في الحكومة الجديدة

"اليكتي" و"البارتي" يلتقيان في "أكثر الاجتماعات نجاحا"

ويستكملان المباحثات بعد نوروز

بغداد – طريق الشعب

وصف الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، الاجتماع الذي عقد، امس الثلاثاء، بين وفديهما التفاوضيين في السليمانية للتباحث حول تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة بـ"الناجح"، مؤكدين أن "الأفق المنظور بات أكثر وضوحاً"، وتعهدا بالاجتماع "مرة أخرى قريباً".

اجتماع ناجح

 

وقال عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، دلشاد شهاب في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المتحدث باسم الاتحاد الوطني، لطيف شيخ عمر، عقب انتهاء اجتماع الجانبين، وتابعته "طريق الشعب"، "أستطيع القول إن الاجتماع كان من أكثر الاجتماعات نجاحاً، لأنه تمحور حول تنفيذ الاتفاق السياسي الموقع بين الجانبين وانعكاساته على المشاركة الفعالة والعمل المشترك في الحكومة المقبلة بإقليم كردستان، كما تحدثنا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك، لذا أقول إن الاجتماع كان ناجحاً".

 

خطوة جديدة

 

وأضاف "لقد خطونا خطوة جيدة، قد تنتظرون إعلان نتائج أو الحديث عن المناصب، لكن هذه العملية مستمرة، وسنواصل اجتماعاتنا بعد عيد نوروز، وأملنا كبير في التوصل لنتيجة جيدة واتفاق شامل ومتعدد الأطراف لصالح شعب كردستان خلال الأيام المقبلة".

 

تفاهم جيد

 

من جانبه، قال المتحدث باسم الاتحاد الوطني، لطيف شيخ عمر، في المؤتمر ذاته، "كان هناك تفاهم جيد للغاية، الأفق المنظور بات أكثر وضوحاً الآن بكثير، خارطة الطريق موجودة أمامنا وسنواصل اجتماعاتنا وسنصل إلى النتائج المرجوة بإذن الله".

وتوجه الوفد التفاوضي للحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الثلاثاء، إلى السليمانية للتباحث مع الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن آلية تقاسم المناصب في الحكومة الجديدة وحصة الاتحاد منها على وجه الخصوص.

وتألف وفد الحزب الديمقراطي من كمال كركوكي وعلي عوني وفرصت صوفي، وعلي حسين ودلشاد شهاب، فيما ضم وفد الاتحاد الوطني عماد أحمد ورفعت عبد الله ولاهور شيخ جنكي وبافل الطالباني وعدنان حمه مينا وشالاو كوسرت رسول ولطيف شيخ عمر.

وطالب الاتحاد الوطني خلال الأسبوع الماضي بمجموعة من المناصب، منها ما يعتبره الحزب الديمقراطي وحركة التغيير من حصتهما، مثل مستشار مجلس أمن إقليم كردستان ووزير الثروات الطبيعية (من حصة الديمقراطي)، ووزير المالية ونائب رئيس إقليم كردستان (حصة التغيير).

وقرر الجانبان في اجتماعهما السابق، مواصلة الوفدين التفاوضيين للديمقراطي والاتحاد مباحثاتهما، إلى جانب تشكيل لجنتين لهذا الغرض.

وشهدت جلسة برلمان كردستان التي عقدت في (18 شباط) بغياب كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، وانسحاب الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني بعد ذلك، انتخاب فالا فريد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيسة مؤقتة للبرلمان، لحين معاودة الاتحاد حضور الجلسات وتقديم مرشحه للمنصب، كما جرى انتخاب هيمن هورامي عن الحزب الديمقراطي لمنصب نائب رئيس برلمان كردستان ومنى القهوجي سكرتيرة للبرلمان.

 

*************

 

ص 3

 

منتصف نيسان موعد إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير

 

البصرة – طريق الشعب

اعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، أمس الثلاثاء انه سيتم الانتهاء من بناء كاسر الأمواج في ميناء الفاو الكبير في 15 شهر نيسان المقبل، ليتم الانطلاق الفعلي بالمشروع.

وقال مدير الشركة، صفاء عبد الحسين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الشركة العامة لموانئ العراق ستبدأ بإكمال التعاقدات مع الشركة المنفذة لإنشاء البنى التحتية للميناء خاصة بعد استثناء وزارة النقل من ضوابط العقود الحكومية"، معربا عن "أمله بالانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بميناء الفاو الكبير خلال العام الحالي".

 

************

 

موقع عالمي يؤشر نسباً عالية لتدهور شروط الحياة في العراق

 

متابعة – طريق الشعب

أفاد تقرير نشر على موقع "نومبيو" المعني بالمستوى المعيشي لدول العالم، بأن مؤشر التلوث في العراق يعتبر عالياً، فيما لفت إلى انخفاض جودة الأماكن الخضراء والحدائق. وذكر الموقع في تقريره، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مؤشر التلوث في العراق يبلغ 79.43 بالمائة"، مبيناً أن "نسبة تلوث الهواء تعتبر عالية وبواقع 71.37 بالمائة"، فيما سجلت نسبة تلوث مياه الشرب بواقع 62.07 بالمائة". وتابع الموقع، أن "عدم رضا المواطن بخصوص القمامة بلغت 76.29 بالمائة، وأن الضوضاء كانت بواقع 54.31 بالمائة"، مشيرا إلى أن "تلوث المياه سجل نسبة عالية وبواقع 70.61 بالمائة". ولفت الموقع، إلى "تسجيل جودة الحدائق الخضراء والحدائق في المدينة نسبة منخفضة بلغت 35.27 بالمائة".

 

************

 

اعتقال إرهابي مطلوب في المدائن.. والقضاء يحكم بإعدام داعشي بلجيكي

استنفار أمني على حدود سوريا

وجهاز مكافحة الإرهاب ينسق دوليا لمتابعة مصادر تمويل الارهابيين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الدفاع، أمس الثلاثاء، عن استنفار القطعات العسكرية على الشريط الحدودي مع سوريا، واتخاذها تدابير أمنية متنوعة للبحث عن اوكار الارهابيين وتدميرها، وفيما أكد جهاز مكافحة الارهاب تنسيقه مع دول اخرى لمتابعة مصادر تمويل الارهابيين، اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، اعتقالها المسؤول عن التفجيرات وعمليات التهجير في قضاء المدائن، في حين قضت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، بالإعدام شنقا على بلجيكي بسبب انتمائه لتنظيم داعش الإرهابي.

 

تدابير أمنية

 

ذكر بيان لوزارة الدفاع اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن، قاسم محمد صالح، تفقد الشريط الحدودي بين العراق وسوريا والتقى بالقطعات العسكرية، ووجه الامنية المرابطة هناك بتأمين الحدود لاتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر والمراقبة وذلك من خلال الرصد الدقيق وتسيير الدوريات النهارية والليلية والكمائن وتعزيز النقاط بقوة قتالية كافية والاستمرار بالفعاليات اليومية والضربات الاستباقية والتفتيش الدقيق والعمل الاستخباري في قاطع المسؤولية للبحث عن الخلايا الإرهابية وتدمير أوكارها".

 

تنسيق دولي

 

ومن جانب آخر، أكد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، أمس الأول، أنه ينسق مع دول أخرى لتتبع مصادر تمويل تنظيم داعش الإرهابي.

وقال المتحدث باسم الجهاز، صباح نعمان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "جهاز مكافحة الإرهاب يركز حاليا بالإضافة إلى مهامه العسكرية، على تتبع مصادر تمويل داعش"، مبينا أنه "نجح في تفكيك عدد من هذه المصادر"، فيما لفت الى، أنهم "قاموا بعمليات نوعية لتفكيك الشبكات الإرهابية وتتبع أذرعها داخل وخارج العراق".

 

اعتقال إرهابي مطلوب

 

الى ذلك، اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الثلاثاء، اعتقال مسؤول التفجيرات والتهجير في قضاء المدائن.

وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعملية نوعية واستباقية نُفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفوج الاول لواء 42 الفرقة ١١ من الإيقاع بأحد الارهابيين الخطرين الذين لعبوا دورا كبيراً في عمليات التهجير الطائفي وتفجير المنازل وزرع العبوات الناسفة في قضاء المدائن"، مشيرة الى، أن "اعتقاله جاء بعد أقل من ٣٠ دقيقة من دخوله المنطقة، وانه من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

يذكر ان مديرية الاستخبارات العسكرية تعلن بين فترة واخرى اعتقال مطلوبين من "داعش" خلال عمليات امنية تنفذها في مناطق متفرقة من البلاد.

 

حكم عراقي على داعشي بلجيكي

 

وفي الاثناء، قضت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، أمس الأول، بالإعدام شنقا على بلجيكي لانتمائه لتنظيم داعش الإرهابى، وهو واحد من عشرات الأجانب الذين يواجهون نفس العقوبة في العراق.

وفي الجلسة التي استغرقت ساعة كاملة، تلا القاضي، جمعة السعيدي، فقرات من اعتراف خطي بإمضاء الارهابي البلجيكي بلال المرشوحي، كما عرض مقطع فيديو وصورا قال إنها تثبت عضويته في التنظيم.

وظهر المرشوحي في الصور التي ضمها هاتف محمول كان بحوزته وقت إلقاء القبض عليه حاملا بندقية ومشيرا بعلامة معروفة عن المتشددين.

ونفى الارهابي المدان، أمام المحكمة التهم المنسوبة إليه ومنها الانتماء لتنظيم داعش في العراق، قائلا، إنه "يجب ألا يحاكم في العراق، وإنما في بلده بصفته مواطنا بلجيكيا".

 

تريث حكومي بلجيكي

 

وفي بروكسل، قالت وزارة الخارجية البلجيكية إنها غير قادرة على الإدلاء بتعليق فوري على قضية المرشوحي وهو ثاني بلجيكي يصدر عليه حكم بالإعدام في العراق لدور أداه في التنظيم الارهابي التكفيري، بعد طارق جدعون (30 عاما) المعروف بأبو حمزة البلجيكي والذي صدر الحكم عليه في أيار 2018، والذي ظهر في مقاطع فيديو نشرها التنظيم وتضمنت تهديدات من قبله بتنفيذ هجمات في أوروبا".

وكانت المحكمة قد عينت مترجما للمرشوحي الذي تحدث اللغة الإنجليزية خلال جلسات المحاكمة كما عينت محاميا للدفاع عنه، فيما حضر للجلسة ممثلون عن القنصلية البلجيكية.

 

 

**************

 

عضو مجلس البصرة عن الحزب الشيوعي يتفقد مزارع الزبير

البصرة – طريق الشعب

تفقد عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، يوم أمس، علوة الطماطم ومزارع الزبير واطلع على الواقع الزراعي هناك، فيما استمع الى مطالب المزارعين والمسوقين مؤكدا لهم ايصال طلباتهم الى حكومة البصرة المحلية لغرض ايجاد الحلول الملائمة لهم.

وأكد الزيني في تصريح لـ"طريق الشعب"، أهمية "حماية محصول الطماطم من خلال التنسيق في عملية بيعه في الاسواق العراقية"، مشيرا الى، "ضرورة تسهيل الاجراءات اللازمة كافة للاهتمام بالمزارعين وتسويق محاصيلهم فضلا عن وجوب الاهتمام بهذه الشريحة المهمة في المجتمع العراقي".

 

*************

 

الأنواء الجوية تتوقع أمطاراً وزوابع رعدية نهاية الأسبوع

بغداد – طريق الشعب

توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الثلاثاء، ان تشهد البلاد وابتداء من الجمعة المقبلة تساقط امطار مصحوبة بزوابع رعدية.

وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس سيكون يوم الجمعة غائم جزئيا الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة الى متوسطة تكون رعدية احيانا في اماكن متفرقة ابتداءً من اقسامها الغربية، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية والجنوبية صحو الى غائم جزئيا".

واضافت الهيئة، ان "الطقس سيكون يوم السبت غائم جزئيا الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة متوسطة في اماكن متفرقة وحدوث زوابع رعدية ابتداءً من اقسامها الغربية بعد الظهر"، مبينة أن "الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائم مع تساقط زخات مطر متوسطة الى غزيرة وحدوث زوابع رعدية، فيما سيكون في المنطقة الجنوبية غائم جزئيا الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة في المنطقة الجنوبية واماكن متفرقة وحدوث زوابع رعدية بعد الظهر".

وشهدت مناطق العراق خلال الاسبوع الماضي تساقط امطار متوسطة الى غزيرة مع انخفاض بدرجات الحرارة الصغرى.

 

*************

 

المبعوث الأمريكي يجدد للحلبوسي

دعم بلاده العراق في مجالين مُهمين

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أمس الأول، تجديد المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، جيمس جيفري، دعم بلاده للعراق في مجالي مكافحة الارهاب واعادة الاعمار.

وذكر مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس النواب استقبل، اليوم (الاثنين)، المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب جيمس جيفري والوفد المرافق له"، مبينا أن "اللقاء حضره القائم بأعمال السفارة الأميركية في العراق جوي هد، ومساعد المبعوث الأميركي كفن غرير، ومدير القسم السياسي العسكري في السفارة الأميركية ليام وسلي، والمستشار التنفيذي الأقدم للقائم بالأعمال علي حسون".

وبحسب البيان، فان "الجانبين استعرضا تطورات الوضع السياسي والأمني في العراق والمنطقة، وتنسيق الجهود الثنائية بشأن ملف محاربة داعش الارهابي في المناطق الحدودية مع سوريا، والتأكيد على ضرورة إكمال الحرب ضد الإرهاب والقضاء عليه نهائيا وتقديم التدريب والدعم الفني للقوات الأمنية، وايضا دعم الولايات المتحدة الأميركية لجهود الاستقرار من خلال إعادة النازحين وإعمار المنطقة المحررة، فضلا عن دعم الحكومة العراقية لتنفيذ برنامجها الحكومي الذي يمكِّنها من تقديم الخدمات والقضاء على الفساد".

ونقل البيان عن الحلبوسي قوله، "نشيد بجهود الولايات المتحدة الأميركية في محاربة داعش والمساهمة بإعمار المناطق المحررة ودعم العراق في المجالات كافة"، فيما جدد جيفري "دعم بلاده للعراق في مجال مكافحة الإرهاب، وإعادة الإعمار، وتحقيق الاستقرار الذي سيسهم في استقرار المنطقة".

 

**************

 

هذه المرة.. الصين بعيون كردستانية *

 

د. كاوه محمود

سنحت لي فرصة اعتبرها تاريخية على الصعيد الشخصي بزيارة الصين للمرة الثانية وكان ذلك في الفترة من 22 شباط الى 2 آذار عام 2019.

تتمحور أهمية هذه الزيارة بالنسبة لي في نقاط عديدة منها معرفة الفارق في التنمية والتطور بين عام 2016 حيث قمت بزيارتي الأولى وبين زيارتي هذا العام. أما النقطة الثانية فتتجلى في أجندة هذه الزيارة الغنية حيث زرنا مدينة نانجينغ في منطقة جيانغسو التي تشهد تنمية كبيرة، فمثلا يبلغ عدد الجامعات في هذه المنطقة أكثر من مئة جامعة، ويزيد الناتج القومي لهذه المنطقة عن الناتج القومي لألمانيا.

كما زرنا مدينة أرومتشي في منطقة شينجيانغ، وشاركنا في المؤتمر الذي جرى تنظيمه في هذه المدينة حول “سياسة الصين الاثنية والتعريف بالوحدة والتضامن بين المجموعات القومية: التطبيق والانجازات”. واطلعنا بشكل عياني على ما جرى تحقيقه من إنجازات في مجال بناء المعامل والمصانع وطرق المواصلات والاعمار والبنايات التي تضاهي إعمار وبنايات الدول الصناعية المتقدمة، إضافة إلى مشاريع التنمية في المجالات الاجتماعية والثقافية والتربية والتعليم، حيث قدم الحزب الشيوعي الصيني الذي يقود عملية بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية درساً كبيراً ليس للوفود المشاركة في المؤتمر الذي شارك فيه 16 وفدا من 43 دولة و60 حزبا، بل لكل القوى الراغبة في حل اشكاليات الهوية سواء الإثنية والعرقية والقومية والدينية والمذهبية والطائفية، بأن الحل يكمن في الماركسية اللينينية المتجددة والتي تعتبر نهجاً أساسياً في سياسات الحزب الشيوعي الصيني وتجديده للاشتراكية ذات الخصائص الصينية، التي لا يمكن التعامل مع نتائجها وإنجازاتها من منطلق كونها تجربة محلية صينية فقط بل يتجاوز هذا الطابع المحلي ليقدم للبشرية تجربة جديدة في التنمية الحقيقية المبنية على النمو المطرد وتجلياتها في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وبما يؤمن المساواة القومية وحل اشكاليات الهوية على أساس التوازن بين الهويات المحلية وإعطائها مجالها الحيوي للتقدم والتطور وبين الهوية الوطنية الصينية المبنية على أساس المواطنة الاشتراكية الفاعلة.

وهكذا يتجاوز بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية البعد الوطني الصيني، ليأخذ بعدا عالميا من خلال ترك الأثر الكبير في تطوير الاشتراكية العالمية والتجربة النضالية للأحزاب الشيوعية العالمية في نضالها من أجل الاشتراكية، وتاريخ تطور المجتمع البشري.

ولم يكن لهذه السياسة أن تجد مجالها في النجاح لو لم يتم التعامل من قبل الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية مع الإشكاليات المختلفة والمتنوعة للهويات على أساس كونها قضية مجتمعية لها علاقة بمجالات التنمية المختلفة وبما يؤمن المساواة والعيش الرغيد للفرد.

وبهذه الشاكلة ترد الحكومة الصينية بشكل عملي على الإشاعات والافتراءات كافة ضد السياسة القومية في الصين، والتي تقوم بها حكومات مناوئة لما يجري من إنجازات في التنمية ومجالات التطور المختلفة.

أما النقطة الأخرى في أهمية زيارتنا فهي أن رفاق الحزب الشيوعي الصيني هيأوا لمناضلين من أحزاب اليسار في غربي آسيا وشمالي إفريقيا أن يجتمعوا معا ليتداولوا ويتعرفوا على بناء الاشتراكية ذات الخصائص الصينية من جهة، ويتحاوروا عن الأوضاع الملتهبة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ويبحثوا عن آليات تخلق التواصل والتضامن والعمل المشترك. فكانت الزيارة بالنسبة لي ــ وأنا أمثل الحزب الشيوعي الكردستاني ــ فرصة للقاء مناضلين من أحزاب اليسار العربي لأجدد أمامهم تضامن الشعب الكردستاني مع نضال الشعوب العربية وأحزابها الديمقراطية اليسارية في نضالهم من أجل الحل العادل للقضية الفلسطينية على أساس حق تقرير المصير، ونضال الشعوب العربية في مواجهة التطرف والإرهاب والكفاح من أجل الحريات والعيش الكريم، ولكي تطّلع تلك الاحزاب على معاناة الشعب الكردستاني وقضيته العادلة ونضاله المشروع من أجل حقوقه الوطنية.

لقد قدّم لنا الرفاق الصينيون خلال فترة تواجدنا في جيانغسو، وشينجيانغ، وبكين التوجهات الأساسية لمجموعة واسعة من التوجهات والأفكار والاستنتاجات الهامة التي اعتمد فيها على الربط الديالكتيكي بين النظرية والممارسة، على أساس تشخيص الواقع في إطار الدولة والمجتمع وما يجري في العالم من تطورات كبيرة ومتنوعة، والسعي الناجح الى تغيير الواقع من أجل تحقيق انتصار حاسم في إنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل وإحراز انتصارات عظيمة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد.

وفي هذا المجال يعتمد الرفاق الصينيون على طرح الواقع كما هو بعيدا عن تجميله، وقام الحزب بشكل واضح بتحديد التناقضات الأساسية والتحديات الحقيقية في مجال عملية بناء الاشتراكية.

إن الشيء المهم في تجربة الحزب الشيوعي الصيني يكمن في تحديد التناقضات القائمة على الصعيد الداخلي والدولي بشكل متجدد وتشخيص الثغرات. ولذا نرى أن الحزب يؤكد على وجود التناقض بين حاجة الشعب المتزايدة إلى حياة جميلة من جهة والتنمية غير المتوازنة ولا الكافية من الجهة الأخرى.

إن تسوية مشكلة الغذاء والكساء لصالح مليار ونيف نسمة بشكل مستقر من المسائل المهمة جدا، في وقت تتزايد المطالب بالحياة الجميلة والثقافة والديمقراطية وحكم القانون والإنصاف والعدالة والأمن والبيئة. وهذا ما يتطلب معالجة ما شخصه الحزب من ضرورة معالجة مشكلة عدم توازن التنمية وغياب كفايتها لدفع التنمية الشاملة للإنسان والتقدم الشامل للمجتمع.

وتقدم لنا الارقام في مجال سياسة مكافحة الفقر دليلاً واضحاً على نجاح هذه السياسة. لقد كان حجم الأفراد تحت مستوى خط الفقر في زيارتي للصين عام 2016 يبلغ 70 مليون شخص، في حين يبلغ هذا العدد هذا العام 30 مليون شخص، حيث يتم سنويا إنقاذ 10 ملايين شخص من مستوى خط الفقر، بمعدل شخص واحد خلال ثلاث ثوان. واقترن الحديث عن النجاحات بالأرقام والتحولات التي هي ظاهرة للعيان في مجالات التنمية العلمية والثقل الكبير لموقع الصين في السياسة الدولية، وتحقيق النمو على الصعيد العالمي، والدعوة إلى بناء العلاقات الدولية بين الشعوب والدول وفق أسس التنمية المتبادلة، ونجد تجليات هذه الخطوات في مشروع الحزام وطريق الحرير.

إن ما يجرى في الصين الآن يعتمد على افكار وطروحات الأمين العام للحزب الرفيق شي جين بينغ وخاصة فيما يتعلق بالحوكمة في الإدارة والدولة والحزب وارتباط ذلك بالتنمية العلمية في إطار تجديد الاشتراكية وتفعيل دور الصين في الحوكمة العاملة فيما يخص الصراعات الاقليمية والدولية.

وأعتقد أن الجهد النظري في تجميع كل هذه المفاهيم النظرية المطروحة وربطها بالواقع والممارسة العملية الناجحة ومعالجة الثغرات في إطار تلك العملية السياسية، يمكن إدراج كل ذلك في إطار مصطلح من الضروري العمل على بلورته وهو مصطلح “الحداثة الاشتراكية” التي تعتمد على الدمج بين النظرية والممارسة حول الهدف العام والمهمة العامة والتخطيط العام والتخطيط الاستراتيجي واتجاه التنمية والظروف الخارجية، وفي مجال التحليل النظري وتوجيه الاقتصاد والسياسة، في وقت تشهد الحداثة الرأسمالية إخفاقات حقيقية في مجال الإجابة على الأسئلة الملحة التي تطرحها الحياة، وتسعى إلى تعميم نموذج الليبرالية الجديدة في الاقتصاد، واكتفت بطرح نظريات نهاية التاريخ لفوكوياما والذي تراجع عنها مؤخرا، و”صراع الحضارات” لصاموئيل هنتنغتون الذي يبرر صدام الحضارات.

ولم تأت المساهمات الغنية للحزب الشيوعي الصيني من فراغ، فقد استند الرفيق الامين العام على قاعدة فكرية ونضالية متينة من تجربة الحزب الشيوعي الصيني وتجربة الشعب الصيني في التحرر والبناء والتنمية. وهكذا لم تكن مساهماته قطيعة مع المساهمات النظرية والعملية السابقة.

ولذا نرى عندما يشير إلى الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، فهو يتحدث عن هذا المفهوم كاستمرارية عبر التأكيد بان العصر الجديد هو (عصر وراثة السلف ومتابعة الماضي وشق طريق المستقبل وإحراز انتصارات في ظروف جديدة وتحقيق انتصار حاسم في إنجاز مجتمع رغيد الحياة).

وفي الوقت الذي تسود فيه التوترات والصراعات في بقاع كبيرة من المعمورة، نرى أن الصين تقدم للبشرية تجربة جديدة في التنمية والإعمار وتفتح آفاقا جديدة للتنمية البشرية المشتركة وفق المصير المشترك الذي يتطلب إنهاء الصراعات المسلحة وحل قضايا الشعوب وفق حلول سلمية عادلة.

*الدكتور كاوه محمود: كاتب وباحث، وسكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني ووزير الثقافة السابق في إقليم كردستان.

ـــــــــــــــــــــــــ

*موقع الصين بعيون عربية ـ

آخر تحديث مارس 14/ 2019

 

***********

 

ص 4

 

ضوابط تحويل الأجراء اليوميين إلى عقود على طاولة رئيس الوزراء

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة المالية، أمس الثلاثاء، عن ارسال ضوابط تطبيق قرار تحويل الاجراء اليوميين الى عقود وتكييف العقود ومساواتهم مع الملاك الدائم، الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للموافقة عليها بغية تعميمها والعمل بها. وقال مفتش عام وزارة المالية، ماهر البياتي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "اللجنة المشكلة من وزارة المالية والعمل اكملت اعداد الضوابط، وارسلت الى رئيس الوزراء للموافقة عليها بغية تعميمها"، نافيا "صحة الانباء التي تناقلتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التريث بتطبيق قرار تحويل الاجراء اليوميين الى عقود وتكييف العقود ومساواتهم مع الملاك الدائم"، فيما لفت الى، أن "الوزارة تنتظر تنفيذ الفقرة 13 من قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019".

 

*************

 

موظفو الكهرباء يطلقون حملة لترشيد الطاقة

 

بغداد – طريق الشعب

اطلق موظفو وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي شعار "طفي الزايد" في أطار حملة هدفها الترشيد من استهلاك الطاقة الكهربائية. وقال ابرز القائمين على إطلاق الحملة في الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية بالفرات الاوسط، ثائر الخفاجي، في تغريدة على موقع الفيس بوك تابعتها "طريق الشعب"، انه "من الضروري إشاعة ثقافة الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية لدى الجميع لان مسؤولية المحافظة على ديمومة الكهرباء لا تنحصر بمسؤولية تشكيلات وزارة الكهرباء وانما هي مسؤولية الجميع". يشار إلى أن الحملة تتواصل وستجوب بفعالياتها ونشاطاتها المتنوعة العديد من محافظات العراق، وتتضمن عديد النشاطات التوعوية وستغطى من قبل وسائل الإعلام المختلفة.

 

*************

 

تعتزم رفع انتاج البنزين في مصافي بيجي الى أكثر من مليون لتر يوميا

وزارة النفط تخطط لمد أنبوب إلى جيهان التركي من حقول كركوك

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أمس الثلاثاء، عن اعداد خطة لمد انبوب تصدير جديد من حقول كركوك باتجاه ميناء جيهان التركي قد تصل قدرته التصديرية الى مليون برميل يوميا، بينما تجرى مباحثات مع شركة (بي بي) العالمية لتقييم قدرات الحقول والنهوض بإنتاجها الحالي ليصل الى 700 الف برميل يوميا بعد تأهيلها.

فيما لفت وكيل الوزارة لشؤون المصافي، حامد الزوبعي، أمس الأول، عن عزم وزارته على رفع انتاجية مصافي الصمود (بيجي) لإنتاج البنزين بواقع مليون و300 الف لتر يوميا، كاشفا عن الحصة الاكبر من المشتقات والتي تكون من نصيب محافظة نينوى.

 

انتاج يومي

 

وقال الغضبان في تصريح صحفي تابعته " طريق الشعب"، إن "محافظة كركوك وبعد عودتها الى ادارة سلطة الحكومة الاتحادية تنتج الآن 380 الف برميل يوميا يصدر منه نحو 80 الف برميل يوميا باتجاه ميناء جيهان التركي"، منوها الى أن "انخفاض الانتاج جاء بسبب تعطل بعض الحقول كعجيل وحمرين، حيث تعمل الوزارة على اعادة تأهيلها على الرغم من الظروف الصعبة في تلك المناطق".

واضاف الوزير قائلا، ان "الوزارة ماضية بتأهيل الحقول وادامة الانتاج من حقول كركوك، لاسيما المسيطر عليها من قبل الحكومة الاتحادية كحقل باي حسن والحقول الصغيرة الاخرى، فضلا عن ان الملاكات تعمل ايضا على اعادة تأهيل بعض الانابيب، حيث اوشكت شركة نفط الشمال على الرغم من الصعوبات على انجاز عمليات الكشف في حديثة kعلى منظومة الانابيب ومستودع 3 وهناك عمليات اعمار كبيرة سيتم من خلالها اصلاح الانبوب ليتسنى ايصال نفط كركوك الى مصفى حديثة والتوقف عن نقله بواسطة الصهاريج"، موضحا أن "وزارة النفط تعمل ايضا على استكشاف واستطلاع وضع انبوب الغاز الواصل الى محطة الموصل الغازية وهناك جهود كبيرة لتشغيل او ايصال الوقود الى محطة القيارة الذي من المؤمل ان ينجز قبل فصل الصيف لتوفير الوقود لهاتين المحطتين الكهربائيتين".

 

أنبوب باتجاه جيهان

 

ولفت الى أن "اعداد خطة لمد انبوب جديد باتجاه ميناء جيهان التركي من حقول كركوك بقدرة ربما تصل الى مليون برميل يوميا وان الوزارة تتسلم حاليا العطاءات بهذا الشأن"، مشيرا الى، ان "الانبوب سيكون مرتبطا بمنظومة الشبكة الوطنية للنفط، اذ لا ينتج من حقول كركوك هذه الكميات حاليا"، فيما لفت الى أن "للوزارة خطة من خلال التعاون مع شركة (بي بي) البريطانية لدراسة وتقييم قدرات الحقول النفطية بكركوك في الوقت الحاضر، التي ربما ترتفع بعد مدة من اعادة التأهيل الى 600 او 700 الف برميل يوميا".

 

رفع انتاج البنزين في بيجي

 

وفي جانب آخر، أعلنت وزارة النفط، أمس الأول، عن عزمها على رفع الطاقة الانتاجية لمصافي الصمود (بيجي) لإنتاج مادة البنزين بواقع مليون و300 ألف لتر يوميا، مؤكدةً أن حصة نينوى من المشتقات النفطية هي الاعلى بين المحافظات.

وقال وكيل الوزارة لشؤون المصافي، حامد الزوبعي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة حريصة على رفع الطاقة الانتاجية للمصافي في عموم البلاد وبما يغطي الحاجة المحلية من خلال اضافة وحدات جديدة لتحسين البنزين والمشتقات النفطية والعمل على زيادة الطاقات التكريرية وتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية"، مشيرا الى، أن "الطاقة التكريرية لمصافي الصمود (بيجي) حاليا تقدر بـ 45 الف برميل يوميا، وان الملاكات الفنية والهندسية هناك تعمل على زيادة الطاقة التكريرية للمصفى".

وتوقع الزوبعي، أن "يصل الانتاج الى 70 الف برميل يوميا، ما يؤهله لإنتاج قرابة المليون و300 الف لتر يوميا من مادة البنزين، ما سيسهم بتقليص حجم استيرادها بشكل كبير"، مؤكدا أن "عمليات تأهيل مصافي الصمود تتم من خلال ملاكات فنية عراقية وبالامكانات المتاحة، وأن الايام القليلة المقبلة ستشهد انجاز تأهيل مصفى (صلاح الدين1)، لتتم بعدها المباشرة بتأهيل مصفى (صلاح الدين2) وصولا الى اعادة تأهيل المصفى بشكل كامل ومعاودة انتاجه بطاقة 140 الف برميل يوميا كسابق عهده".

 

*************

 

النقل البري تفتتح مرآب أبو غريب الدولي

بغداد – طريق الشعب

افتتحت الشركة العامة للنقل البري، أمس الثلاثاء، مرآب ابو غريب الدولي الخاص بإيواء مختلف الآليات الحكومية والاهلية المتجهة والقادمة من الأردن، دعما لعملية التبادل التجاري بين البلدين.

وقال مدير عام الشركة التابعة لوزارة النقل، عماد عبد الرزاق الاسدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اليوم (الثلاثاء) شهد افتتاح هذا المرآب الذي يستوعب بين 200 الى 300 آلية مختلفة، وتبلغ مساحته 24 دونما"، مبينا ان "المرآب يؤوي الآليات المختلفة مثل الشاحنات الحكومية والاهلية وحافلات المسافرين المتجهة والقادمة من عمان، بغية تشجيع حركة الشاحنات وتأمين انسيابية نقل البضائع بين البلدين".

وأضاف الاسدي، أن "الهدف منه هو لتجميع الشاحنات وحافلات المسافرين المتوجهة الى منفذ طريبيل الحدودي حصرا، اذ تم تأمينه من خلال التنسيق مع قيادة عمليات بغداد والجهات المختصة لتوفير الحماية اللازمة للمركبات من مكان انطلاقها من بغداد وصولا الى منفذ طريبيل الحدودي"، مشيرا الى أنه "تم تنصيب منظومتين متكاملتين لكاميرات المراقبة وشبكة كهربائية حديثة في المرآب، وتمت ايضا اعادة تأهيل جميع الاسيجة المدمرة المحيطة بالمرآب بسبب التخريب الذي اصابه على يد ارهابيي عصابات داعش الارهابية المنهزمة، اضافة الى وضع العلامات الدالة في الطريق الخارجي المؤدي له، فضلا عن ارسال مولدة كهربائية احتياطية من قبل الشركة في حال حصول خلل في تجهيز التيار الكهربائي من الشبكة الوطنية التي زودته بالطاقة خلال عمليات تأهيل المشروع".

ولفت الى ان "مساحة مبنى ادارة المرآب تبلغ 210 أمتار مربعة ويحتوي على جميع الخدمات المتطورة والمجهزة بأحدث الاجهزة التي تليق بالمسافرين، وأن المبالغ المالية التي صرفت على المشروع جاءت من قبل الشركة حصرا كونها تعد من الشركات ذات التمويل الذاتي".

 

**************

 

التقاعد الوطنية تكشف عن موعد توزيع مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس هيئة التقاعد الوطنية، احمد عبد الجليل الساعدي، أمس الثلاثاء، ان قانون الموازنة الاتحادية للسنة الحالية تضمن صرف مكافأة لمنتسبي الجيش العراقي السابق بشرط ان يكون للمنتسب خدمة 30 سنة.

وقال الساعدي في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 تضمّن صرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش العراقي السابق وهم كل من الجندي والنائب ضابط ورئيس العرفاء والضابط من الملازم إلى فريق بشرط ان تكون له خدمة 30 سنة".

وأشار الى، انه "سيتم صرف مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق على شكل دفعات وعن طريق بطاقات الدفع الالكتروني والمكافأة لا تشمل منتسبي الاجهزة المنحلة كفدائيي صدام والامن الخاص والعام واجهزة المخابرات"، لافتا الى أن "الشريحة المشمولة من الضباط والمراتب سيتسلمون مكافآتهم على وفق سلم الرواتب التقاعدية للعام 2005 والدفعة الأولى ستطلق للمستفيدين بعد ان يصل التمويل من وزارة المالية خلال الاسبوعين المقبلين".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية النائب احمد مظهر قد كشف في وقت سابق، عن تضمين فقرة في موازنة عام 2019 الزام هيئة التقاعد العامة بصرف مكافأة نهاية خدمة لمنتسبي الجيش السابق على ان لا تزيد عن 10 ملايين دينار.

 

**************

 

البصرة تطالب بالإسراع

في إنجاز منفذ سفوان الحدودي

 

البصرة – طريق الشعب

طالب محافظ البصرة اسعد عبد الامير العيداني، أمس الثلاثاء، وزارة الداخلية بضرورة الاسراع في تنفيذ منفذ سفوان الحدودي، مشيراً الى وجود مخاطبة للوزارة بشأن الموضوع.

وقال العيداني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التخطيط والمتابعة في مديرية بلدية ناحية سفوان ارسلت كتاباً في وقت سابق بتاريخ 24/2/٢٠١٩ بخصوص مشروع تأهيل منفذ سفوان الحدودي ونظراً لتلكؤ الشركة المعنية في تنفيذ المشروع الوزاري المرفوع من قبل الوزارة فقد تم اعداد كشف من قبل مشاريع مديرية بلدية سفوان بتاريخ 26/9/٢٠١٨"، مبينا أن "الكتاب الرسمي الذي تمت به مخاطبة وزارة الداخلية تم فيه التأكيد على ضرورة اعلام الحكومة المحلية في حال استئناف العمل بالمشروع الوزاري في اقرب وقت ممكن ام المضي بإجراءات اعلان المشروع المرفوع من قبل بلدية سفوان في حال عدم وجود تداخل بين المشروعين".

 

*************

 

الموارد المائية تطمئن بشأن تأثيرات

سد اليسو على العراق

بغداد – طريق الشعب

استبعدت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، تأثير ملء سد اليسو على العراق خلال الصيف القادم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عون ذياب عبد الله، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "أشهر الربيع أو ما تسمى بأشهر الرفد، تشهد مجيء موارد جيدة من المياه، وسيتعزز الخزين المائي للبلد"، مشيراً الى أنه "عند البدء بملء السد خلال شهر حزيران المقبل ستكون واردات النهر طبيعية جداً"، فيما لفت الى، أن "هناك اتفاقا بين الجانبين العراقي والتركي على ألا يكون هناك قطع كامل للواردات المائية عبر نهر دجلة، وإنما إطلاق كمية معينة من المياه عندما تبدأ عمليات الخزن في السد".

ولفت الى، "ارتفاع الخزين المائي للعراق في السدود والخزانات والاهوار الى 34 مليار متر مكعب، وان الخزين يكفي لموسمي الصيف والشتاء المقبلين"، موضحا أن "مقدار الخزين في السدود والخزانات المقامة على دجلة والفرات يقدر بـ 29 مليار متر مكعب، وان مقدار الخزين المائي في الاهوار يقدر بـ 5 مليارات متر مكعب".

ونوه الى أن "هذه الكميات كافية لموسمي الصيف والشتاء المقبلين لتغطية احتياجات العراق الزراعية والبشرية والثروة الحيوانية، وأن هناك خطة لدى الوزارة لتنظيم الإطلاقات المائية للحفاظ على الخزين المائي من الهدر".

 

**************

 

ذي قار تكرس غالبية تخصيصاتها المحدودة إلى الخدمات والبنى التحتية

ذي قار – طريق الشعب

بين نائب محافظ ذي قار، عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، ان محافظة ذي قار حصلت على اكثر من 200 مليار دينار ضمن موازنة 2019، وخصصت اغلب مبالغها للخدمات والبنى التحتية، مشيرا إلى أن ملف الخدمات يحتاج وحده الى 250 مليار دينار، وبالتالي فأن الخدمات لن تنجز خلال العام الجاري.

وقال الدخيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجلس محافظة ذي قار خصص اغلب المبالغ المخصصة للمحافظة في الموازنة لملف الخدمات والبنى التحتية"، مبينا أن "المحافظة منحت نسبة 5 بالمائة للشباب والرياضة و5 بالمائة ايضاً للقطاعات الاخرى، وتبقى النسبة الاكبر للخدمات والبنى التحتية".

واوضح ان "مناطق خلف السريع والكصة وام الدود والمهيدية والاسكان والصناعي والحديلية وخلف الجامعة والعكر وخلف سكة القطار، تعاني من نقص في المجاري والمياه والكهرباء"، مؤكدا أن "بعض الخدمات سيتم توفيرها الى المناطق المذكورة خلال 2019، والجزء الآخر سيتم اكماله خلال الاعوام المقبلة، خاصة ان ذي قار حصلت على موازنة خجولة بلغت اكثر من 200 مليار دينار، حيث ان المحافظة بحاجة الى 250 مليار دينار للخدمات فقط".

 

***************

للحد من تأثيرات سياسات ترامب الشعبوية

الاتحاد الأوروبي يحذر أمريكا:

لا اتفاق جديدا حتى تلغي واشنطن الرسوم الإضافية

متابعة – طريق الشعب

أعلنت المندوبة الأوروبية لشؤون التجارة، سيسيليا مالمستريم، أن المفوضية الأوروبية لا تعتزم إبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة حول رفع الرسوم على المنتجات.

وأضافت: لن يحدث ذلك قبل أن تلغي الولايات المتحدة الرسوم الإضافية على استيراد منتجات الصلب والألمنيوم من دول الاتحاد، التي فرضتها في العام الماضي.

وقالت مالمستريم، خلال كلمة في البرلمان الأوروبي: "التفويضات المقترحة تتضمن شروطا واضحة، ولا يمكننا أن ننهي شيئا في حال لم ترفع الرسوم على الصلب والألمنيوم".

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، نهاية آذار الفائت، رسوما جمركية على استيراد الصلب والألمنيوم بحجم 25 بالمئة و10 بالمئة على التوالي، التي دخلت قيد النفاذ اعتبارا من الأول من حزيران 2018.

وردا على هذا، اتخذ الاتحاد الأوروبي تدابير جوابية على ثلاثة اتجاهات، حيث رفعت المفوضية الأوروبية في الأول من حزيران الفائت دعوى في منظمة التجارة العالمية، بعد ذلك واعتبارا من 22 حزيران الفائت، تم فرض رسوم إضافية بنسبة 25 بالمائة على استيراد عدد من السلع من الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، لإعادة توازن الوضع في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية.

 

ألمانيا تدعم مشروعا روسيا عملاقا في أوروبا

 

وفي سياق تنافس بلدان الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة الامريكية، وفي وقت سابق أعلن مفوض الحكومة الألمانية للتعاون مع روسيا، ديرك فيزي، أن ألمانيا ستتخلى عن الفحم والطاقة الذرية في المستقبل، وأن البلاد بحاجة للغاز، ولهذا فإن برلين تدعم مشروع "التيار الشمالي - 2".

وقال فيزي حينها في مقابلة مع القناة الأولى للتلفزيون الالماني" سنتخلى عن الفحم في عام 2038، وبعدها سنتخلى عن الطاقة الذرية، ونحتاج إلى تأمين طاقة بنسبة 100 في المئة، ونحتاج إلى الغاز الطبيعي خلال الفترة الانتقالية".

وتابع: "روسيا ظلت دائما موردا موثوقا به، وتظل الآن، ولذلك، نحن نؤيد "التيار الشمالي — 2"، مضيفا أن المطالب لتنفيذ المشروع تبقى توفير نقل الغاز عبر أوكرانيا بعد عام 2019.

وأصبح مشروع "التيار الشمالي — 2" محط اهتمام مرة أخرى، بعدما أرسل سفير الولايات المتحدة لدى ألمانيا، ريتشارد غرينيل، رسائل إلى عدد من الشركات الألمانية مع إشارة إلى إمكانية فرض عقوبات أميركية بسبب دعم المشروع.

واعتبرت الخارجية الألمانية هذه الرسائل استفزازا وأوصت الشركات بعدم الرد عليها.

وأعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في وقت سابق، أن بلادها تعتبر مشروع "التيار الشمالي 2" مشروعا تجاريا، مشيرة إلى أهمية بقاء أوكرانيا كدولة ترانزيت للغاز.

وقال وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، قبل ذلك، إن بلاده تأمل بأن يتم إبرام اتفاق بشأن الحفاظ على عبور الغاز عبر أوكرانيا في المستقبل، قبل إطلاق خط أنابيب "التيار الشمالي- 2".

ويتضمن مشروع "التيار الشمالي-2" بناء خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وصدرت بالفعل رخصة البناء من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية وفنلندا والسويد.

ويذكر أن عددا من الدول تقف ضد تنفيذ "التيار الشمالي- 2"، خاصة أوكرانيا، التي تخشى فقدان عائداتها من عبور الغاز الروسي، والولايات المتحدة، التي توجد لديها خطط طموحة لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت لاتفيا وليتوانيا وبولندا، بشكل مشترك، عدم موافقتها على البناء، ووصف قادتها هذا المشروع بالسياسي.

 

*************

 

ص 5

 

قسمت

 

صدرت عن "منشورات الجمل" رواية "قسمت" للكاتبة حوراء النداوي، التي تقول فيها: " تفاصيل هذه الرواية من وحي الخيال وإن اعتمدت على حقائق ووقائع تاريخية، الا ان أي تشابه في الاحداث والشخصيات والاسماء، هو من قبيل الصدفة".

تقع الرواية في 293 صفحة من القطع المتوسط.

 

***********

 

الشعر.. البديل الذي يعوضنا عن العالم الحالي

قيس مجيد المولى

الوصول الى الحركة العميقة للوجود يصنعه فكرٌ ما  ،أي أن لكل معنى يوجد مكانٌ في الخيال. وقد ظلَ يُعتقد أن الأمورَ تسير كما سارت في الأرض اليباب، ولكنها أمام الواقع الذي ظل متصلاً ومتسلسلاً كأنها لم تُصِب صميمَ الضرورات، وخصوصا تلك الأحلامُ النفعيةُ التي تراهن على إخضاع الآخر وتشويه آماله وكذلك إخضاع مقتنيات أحلامه المفقودة .

اللامرئي والمتناقض الوهمي

وكما يقول أوكتافيو باز إن النزاع بين السخرية والقياس يُحول مرادفات الأمور الدنيوية والمعادلات السرية إلى حد ما بين القواعد العقلانية واللاعقلانية ليخلق من الفوضى نظاما مستقلا من أنظمة تحريك العقل، أما عن المستويات التي يبدأ بها التأثر، فيبدأ من مشهد ما حين يُحدث هذا المشهد إسقاطا على مشهدٍ آخر، وتلك أسلوبية لتوليف نصف الصورة الشعرية بنصفها المضاد، وتوليف اللامرئي بالمتناقض الوهمي، وهو ما يفتح باباً لطرح أسئلة كتلك التي طرحت في "عوليس" ومنها إلى أين ..؟ وإلى متى ..؟ وهذه المرة توضع نقاط بيضاء على الصفحات السّود لنفي النقاط السّود التي وضعت على الصفحات البيضاء.

 

العمل في اللحظة المرتقبة

ولعل ما يميز الحديث المتفرد الداخلي ليس ما يملكه هذا الحديث بل ما يفتقر إليه لتصحيح وضع الأشياء فوق روابط المكان دون الأخذ بالمستويات الملموسة ، ويمكن لهذه الأسباب أن تطال الصفات المجهولة ويُعاد من جديد رسم العالم المغلق ضمن المدى الأسطوري ببعدٍ متوازنٍ مع التفاهةِ الفجةِ للمزدوج الحياتي اليومي وتطبيقات فصول العقل حين يتم كل ذلك ويُدرك حينها لتكتملَ الأسئلة بـــ كيف تم كل ذلك..؟

إن الوصول الى الحركة العميقة للوجود يصنعها فكرٌ ما أي أن لكل معنى يوجد مكانٌ في الخيال، إن هذا التفكيك في مجمل عمليات اللاوعي هو العمل في اللحظة المرتقبة، وأن هناك شيئا ما في طريقهِ للحدوث، وهو يعني أيضا إدراك المعاني الخاصة لجذب التعبير الخاص وتكوين النظام الغامض للمكان، المكان الذي تنتفي فيه المسميات والوقائع المتداولة والثابت من عناصر الطبيعة، أي أن هذا المكان يريد أن يُقدم نفسه خارج مكوناته، ليبقى مفتوحا على نظامه الشكيّ.

ومن خلال هذا النظام لم يتحقق مسار الفلسفة الشريكة التي تهتم بمقولةِ:

لماذا ينبغي هكذا وهكذا.. لماذا؟

الآن باستطاعة النقطة أن تصل معادلها وكذا صورة الجسر والغروب، وكذا حيوانات السَّيرك والجَمال الذي يسود الصَمت، فكل ثابت ومتحول يخضعُ للتجريب رغم أن الإدراك يقول:

بأن العملَ قد أُنجز،لكنه لن يُنجز بشكلهِ النهائي. لن ينجز إلى الأبد.

البديل الذي يُعوضنا عن العالم الحالي

 

الشعر الإطاحة بالغايات الناقصة

 

الشعر يستوعب ذلك التناقض الفلسفي ففي فهم الكون كتب الإنسان أجمل ماكتب ، حين كتب الشعر ،لأن الشعرمصالحة مع النفس ومع الكون ،فكل ماكتب إنما هو إضاءة للروح البشرية من الشعر الحسي إلى الشعر السحري ،وهناك من يرى بأنه التطبيق النبيل والعميق عن الأفكار ،وهو المؤثر في كل الأشياء وهو الذي يكون مخرجه تارة العقل وتارة الخيال ،وهو حين يُجرب لاخوف من أن يكون بوسائل غير ملائمة عبر ماينسجم مع روح المغامرة الشعرية التي تقع خارج حدود الأساليب المنظمة لبلوغ التوازن العميق مابين التصور والتعبير أي بلوغ الإنسجام الكلي  الذي يوصل المنتج إلى الذروة .

إن الشعر ليس بالصياغة المؤثرة إنما العبث بالزيف ورؤيا الأشياء عارية من صفاتها عبر تلك القدسية التي تطيح بالغايات الناقصة

 كونه يستوعب ذلك التناقض الفلسفي في تصور الكون وصنعه

 وهو مزدحم بالمشكلات التي تجدد العقل ضمن الخاص والعام وضمن الإحساس بالوجود وبالضياع ،

 

ضرورات البعد الجمالي

 

يرى كولردج :

أن المشاعر قوة كبيرة بذاتها وقادرة على إستشارة الملكة الخيالية

 ولندع الإنفعال يقلق النفس ويسلبها وقارها ، ولاشك أن مهمات الشاعر أن يعي تجربته الشعرية من خلال وعيه للمشتركات المؤثرة في طبيعة فهم الوجود وحقائقه الأزلية القابلة للمغايرة الشعرية وهو الهدف الأسمى لاستمرارية دوام خلق الموجودات الجميلة ،أن الشعر قد يبدو احيانا ظاهرة تعسفية كونه يمارس قمع المألوف والمكررفهو حين يعيد تشكيلهما بغير دالاتهما فإنما يقدم الضرورات المطلوبة لبعده الجمالي المرتقب الذي يولد من الرمز والإشارة والتوقع غير المعلوم،

 

التناقضات الظاهرية

الى الأكثر شمولاً

 

عملَ  الشّعر في مرحلةٍ ما على تكثيف نكهة الحزن ونزعة التوتر، فقدمَ للمتلقي مديات أوسع في تصفية العديد من العوائق للانتقال من التناقضات الظاهرية إلى التناقضات الأكثر شمولا والتي تدفع باتجاه تجاوز الإنسان لمعظم إحباطاته أو على أقل تقدير الإفادة من تلك الإحباطات للولوج الى عالم بديل يعوض عالمه الحالي ، المهم أن يُعبر عن الخاصية المميزة للأنا كوجود وكقدرة على ممارسة عملية التطهير ضمن النشاط النوعي الذي تقوم عليه العملية الإبداعية ،إذ أن الشعر تشكل على أساس أن هناك منطقا داخليا يتعارض مع المنطق ويتعارض مع السياقات النسبية والواضحة وفي ذلك وكما يرى المحدثون أن هناك تحولا قد طرأ، تحول من التعقيد والاغتراب على صعيد الجماعات والأفراد في المفاهيم التي أثرت في البناء النفسي والثقافي ،

الجديد في أعماق المجهول

 

أشار الحداثيون الى وجود ثقافة جديدة لا تتلاءم والمرجعيات القديمة وعليه فإن مستويات التقارب ما بين القديم والجديد أصبحت تشكل مفارقة مابين الجهتين ضمن زمن مستنفد بزمن ما وزمن لا يمكن استنفاده، وهوما يشير إلى طبيعة ماضي الأشياء وكمال وجودها في مجهولها الذي لم يكتشف بعد

يقول بودلير (إلى أعماق المجهول كي نجد جديدا )  وهذا البحث في المجهول باعتقادنا يعني البحث في مجهولية الأفكار واستقدام آلية جديدة للتأمل لتحديث الماضي ،  وإن لم يكن فاحتواؤه والذي يعني العمل ضمن متناقضي الانقطاع والتواصل مع مستلزمات  الخيال الذي يدخل كقوة جامعة ورابطة، كقوة مُفرقة وكقوة لامة ، وقدعُرِّف أي الخيال بأنه نمط من الذاكرة تَجَردَ من عنصري الزمان والمكان ،وذلك يعني أن مركز استقطاب اللحظة الشعرية سيشغل مساحة أوسع من الناحية الفعلية للاشتغال مع عمق اللغة وما ورائها وسيؤمن ذلك الكثير من اللحظات التي تنسجم مع لحظة التأمل تلك بما يتلاءم مع إخضاعِ غير المألوف ضمن مستويات رفيعة في بناء النص الشعري فيتيح ذلك المجال الى النزعات الإيهامية في بلوغ مستوياتها النادرة من التغريب لتتدرج في سريتها وغموض دالات قواها التعبيرية فلا وجود  لنهايات إنما مستويات من الحوار الداخلي  وتشعبات للسرد المطلق ، ليبدأ كل شيء يتحرك ضمن إستجاباته وتأثيرات قدرة التجربة الجمالية للشاعر وهو ينتقل مخادعا ظواهر الأشياء وعاكسا بعاكسته على روحها الباطن ،

 

هاجس الأولوية الإنسانية

 

وتلقائيا تسفه الدلالة الموروثة ويبدأ المزيد من البحث  عن مسرات مختلفة المعنى  تؤدي إلى الفوضى المنظمة فالعالم قد رُتبَ كما ينبغي ورتب الآخرون ضمن ترتيب سياقاته والمهمة إذن ليست إعادة ترتيب وإنما تكمن في كيفية تغيير هذا الشكل من الترتيب تغييرا في هندسته وموحياته لوضع الأولويات الإنسانية كهاجس متسلط يعيشه الشاعر لحظة بلحظة فكانت النتيجة المباشرة لهذا التمرد الشعري الجديد إن كل ماكتب كان مجرد أكذوبة ، كان مجرد ملاطفة الواقع ومحاباته ولايعدو في أرقى حالاته كونه تأملا سطحيا لايأتي إلى الحياة بشيء ولاينفخ فيها من السعادة أدنى شيء .

 

*************

 

ما يبدو منِّي

في البرد

 

 

د. عمار المسعودي

 

حتى خيوطها

تبدو جميلة ً وزاهية ً

المعاطف في البرد..

مثل من ينتظر

على مقاعد خاليةٍ

عاشقة ًفائزةً 

بسباق العشق..

أنا أرى لا بعينيَّ

كيف يشتعل كلُّ شيء

في فساتينها المنسيَّةِ في الأدراج..

تبدو هامدة ً

وصامتةً

وهادئة ً

الشوارع ُ

من دون نيران خطواتك عليها.. 

يبدو حزينا

وخاملا ً

القلب ُ الذي تستأذنينه لحظةً،

لشراء باقة نبض،

احتفالا ً بحدائقه.

يبدو انها لا تمهلُني شتاء ً واحدا،

لتبللَني بكل ِّ هذه الذكرى..

أبدو واحدا

على مفارق الطرقات

بينما هي

الوحيدة التي تتكاثر

على نهايات ِ أحلامي..

حتى أن نهايات البساتين

لا تبدو سهلا مناسبا

لركض قُبلِنا

بلا تلال من الموانع..

هذا ما يظهر مني في البرد!!

 

 

************

 

قصة قصيرة

إذن استثنائي خاص

 

د. سناء الشعلان

بمحض إرادتها الجبّارة التي جعلتها تحيا ملايين السنين على هذا الكوكب النيراني المخيف قرّرت في لحظة شجاعة مجنونة أن تتخلّص من ذلك الكائن البغيض الذي اسمه رجل، فقد أنهكها خصاماً وشجاراً وتكبّراً ولؤماً، وما وجدتْ له فائدة سوى التلقيح للحفاظ على جنسها ذي الدم الأزرق، خلا لحظات ودّ وانسجام تستطيع أن تعدّها على أصابع اليد الواحدة لندرتها، ولا يضيمها أن تفقد أمثالها إلى الأبد.

حصلتْ على إذن استثنائي خاص من جهة مجهولة لتذيب هذا الكائن الرجل، ولتصنع من ذائبه كائناً جديداً، يحمل اسم رجل، ولكن وَفْق ما تتمنّى، لا وَفْقَ صفات الرجل الأوّل الكريه.

لم تجد المرأة صعوبة في اصطياد الرجل، وهصره في ماعون تجاربها، وذاب الرجل وتبدّد، فألفت المرأة في نفسها راحة عجيبة شابها حزن مداهم غير متوقّع، ثم زفرتْ زفرة راحة عميقة، انتزعتْ غلّ قلبها، وأورثتها رغبةً مفاجئةً في البكاء، ولكنّها ما أطاعتْ رغبتها، وانبرتْ ترسم الخطوط العريضة للكائن الرجل الذي تريد أن تصنعه من ذائب الرجل الأوّل.

استغرقتْ سنين لا تكاد تُحصى لكثرتها وهي تنجز رجلها الحلم، وأعادتْ صناعته مئات المرات، إذ كان فيه خلل خَلْقي أو خُلقي خطيراً في كلْ مرة، ثم استقرّ إبداعها على الصيغة النهائية للرجل الأخير، وعجبتْ من أنّه كان صورة طبق الأصل قلباً وقالباً من الرجل الأوّل المذاب، لكنّها ما بالتْ كثيراً بهذا التشابه العجيبُ بين الرجل المخلوع والرجل الحلم، إذ ما كان في عمرها من سنوات متبقّية لا يكفي لتجربة صنع أخرى، وكان بين جنباتها اشتياق وحزن عظيمان، لا يناسبهما إلا أشواق رجلٍ طال انتظاره.

 

************

 

الشيخ إمام

عبد الزهرة خالد البصرة

تبادل المعلومات والأفكار وآخر الأخبار المقروءة والمسموعة تكون في معظم ليالي السهر الشتوية والصيفية، لم تكن هذه المعلومات تمر مرور الكرام بل نلمس بشرتها ونتحسس طولها وعرضها وهل تلائم الموسم والوضع الأمني.

 الدخول الى الجيش لإكمال الخدمة الإلزامية مرحلة صعبة وخطرة قد تحدد فيها طريقك ويتشعب حسب قياس الوعورة والتبليط. استمرت صداقتنا منذ الدراسة الجامعية فلم نختلط بباقي الأجناس منذ السنة الأخيرة عقدت العزم على مواصلتها ( الصداقة ) حسب النموذج المراد في بناء الحياة المستقبلية . الغرفة المؤجرة في أحد الأحياء الواقعة في شارع ………وسط بغداد تلم شملنا في أغلب الليالي الشتوية مع البساط المطروح على أرضية الغرفة ، يتوزع الانتباه بين الحديث والنقاش والاستماع إلى (شيخ إمام عيسى) المغني في تلك السنوات عبر ( المسجلات ) تتناقلها الأشرطة حيث تعبر المنافذ الحدودية عندما يكتب على متنها عبارة ( أم كلثوم ) أو أي مطرب عربي كما فعلها الذي طلبت منه أن يجلب لي من مصر أغانيه وقبلهم كان أحد اصدقائي يجاور غرفتي سوادني الجنسية مقيم في الكويت واعترف لي أنه ينتمي إلى الحزب ……… وحذرته اعلان ذلك أمام الآخرين . [الشيخ إمام واسمه الحقيقي إمام محمد أحمد عيسى (2 تموز 1918 - 7 تموز 1995)، ولد في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة لأسرة فقيرة وكان أول من يعيش لها من الذكور حيث مات منهم قبله سبعة ثم تلاه أخ وأخت.] أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد... منذ ذلك الوقت أقتني وأحتفظ بأشرطة عديدة للمناضل (شيخ إمام) فيها أغان من شعر الشاعر ( أحمد فؤاد نجم ) وأعتقد أن ديوانه الوحيد الذي لم أبعه أيام الحصار عندما بعت أغلب الكتب والمجلات لأجل شراء ( الطماطم والدقيق ) . في وسطِ السبعينات كانت مثل هذه الأغاني من الممنوعات( كالكتب والشعر ) فعليه لابد من الاستماع إليها بشكل خافت جداً. في أحد الأيام عند عودتي من الدائرة التي أخدم فيها الخدمة الإلزامية فوجئت بكسر قفل باب الغرفة وملابسي مبعثرة مع بعض الأغراض لكني تأكدت من فقدان ( الكاسيت ) الذي يحتوي على أغنية ( أنشودة الأوله آه والتانيه آه ) للشيخ إمام والله أعلم هل المخابرات قامت بهذه العملية أم أحد أصدقائي ولم يستطع صديقي السوداني تعويضي عن ما فقدته . بعد سنة واحدة من وفاة أخي لا يمكنني تشغيل التلفاز أو السماع إلى الموسيقى أو الأغاني طبقاً للعرف المجتمعي الخاص بالحزن إلا الاستماع الى مثل أغاني الشيخ إمام لأن أكثرهم لا يعرفون ما يقول ثانيا يقتصر موسيقاه بالعود الراقي الخاص به فقط وكان صديقي المرحوم صلاح من المتابعين لهذا الفن الهادف الذي انفرد به المغني والشاعر به في ذلك الوقت حيث كنا نتبادل الأشرطة والأشعار . تعتبر أناشيده جزءا مهما من نضاله ضد الحكام ولنشر فكره السياسي بديلاً عن الكفاح المسلح فكانت بالفعل فترة نضالية مسالمة بحدود المحافظة على الموروث الأدبي على عكس نضال السنوات الأخيرة التي تحرق الأخضر واليابس. الشيخ إمام عيسى هو مغنٍ وملحن مصري اشتُهر بأغانيه السياسية الناقدة وكانت أغانيه طابعًا لمرحلةٍ كاملة من تاريخ مصر والعرب كان في الحقيقة لا يعاب عليه كونه مؤذن الثوار وفي تلك الحقبة نشأت الثورات الاشتراكية والقومية وغيرها التي دخلت معظم بلدان العالم الثالث مثلما دخلت على بلداننا الثورات الإسلامية مؤخراً.. الشيخ إمام ظاهرة فنية وثقافية نادرة في التاريخ العربي، فلم يسبق لموسيقي أو مغني أن كرّس حياته وفنه للدفاع عن القضايا كما فعل الشيخ. لم أكن أبغِ أبداً الدعاية للمنشد ( المغني ) الشيخ إمام بل ذكرني به عندما جربت كيفية الدخول إلى [YouTube] فأدخلت الاسم وإذا بسلسلة الأغاني المخزونةِ عندي في كاسيتات في المخزن مع العشرات من الأشرطة التي تحتفظ بأسماء الكبار أمثال محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم وغيرهم .وأذكر بعض أناشيده ( آه يا عبدالودود) ( ناح النواح ) ( الخط ده خطي ) و ( جيفارا مات (—————

 

 

***********

 

ص 6

 

«البيان الشيوعي» تنبّأ بأزمتنا الحاليّة ودلّنا على طريق الخلاص *

 

يانيس فاروفاكيس   

لا بدّ للبيان، كي ينجح، من أن يخاطب قلوبنا كقصيدة ويؤثّر في الذّهن بصور وأفكار جديدة إلى حدٍّ مدهش. ينبغي له أن يفتح أعيننا على الأسباب الحقيقيّة للتغيّرات المذهلة، المُربِكة، المثيرة التي تحدث حولنا، كاشفاً عن الإمكانيّات التي يعجّ بها واقعنا الحاليّ. ينبغي له أن يدفعنا إلى الإحساس بعجزٍ خانقٍ لأنّنا لم ندرك هذه الحقائق بأنفسنا، ويجب أن يرفع السّتار الذي يُخفي الإدراك المُقلِق بأنّنا كنّا متواطئين ثانويّين، نعيد إنتاج ماضٍ بنهاية مسدودة. وأخيراً، يجب أن يمتلك القوّة السمفونيّة لبتهوفن، اي حثّنا على أن نصبح فاعلين في مستقبل يُنهي المعاناة الجماعيّة ويُلهم البشريّة كي تعي إمكاناتها من أجل حريّة أصيلة.

 

ولم يحقّق أيُّ بيان نجاحاً أفضل ممّا حقّقه البيان الذي نُشر في شباط ١٨٤٨ في شارع ليفربول بلندن. بتفويضٍ من ثوريّين إنكليز1، كُتب البيان الشيوعيّ (أو بيان الحزب الشيوعيّ، وهو العنوان الأصليّ) على يد شابّين ألمانيّين - كارل ماركس، فيلسوف في التاسعة والعشرين يميل إلى مذهب المتعة الأبيقوريّة والعقلانيّة الهيغليّة، وفردريش إنغلز، شاب في الثامنة والعشرين، وريث لمصنع في مانشستر.

لا نظير لهذا البيان حتى الآن، إذا تعاملنا معه كعملٍ في الأدب السياسيّ. تتّسم أشهر سطوره، بما فيها افتتاحيّته («إنّ شبحاً يُرعب أوروبا - هو شبح الشيوعيّة»)2، بمسحةٍ شكسبيريّة. ومثلما واجهَ هاملت شبح أبيه القتيل، سيكون القارئ مرغَماً على التساؤل: «هل ينبغي لي أن أتأقلم مع النّظام السّائد، بحيث أقاسي مقاليع القَدَر الغاشم وسهامه التي فَرَضَتْها عليّ قوى التاريخ القاهرة؟ أم يجب أن أواكب تلك القوى، وأُشهر السّلاح في وجه الوضع القائم، وأعلن قيام عالم جديد شجاع، عبر مواجهة ذلك الواقع؟»3

بالنّسبة إلى قرّاء ماركس وإنغلز المباشرين، لم يكن هذا [التساؤل] محض معضلة فلسفيّة، تُناقَش في صالونات أوروبا. بل كان بيانهم دعوةً إلى العمل، وغالباً ما كانت تلبية نداء استدعاء هذا الشّبح تعني التعرّض الى الاضطهاد، أو في بعض الحالات، للسّجن المديد. واليوم، ثمّة معضلة تواجه الشّباب: التأقلم مع نظامٍ مُكرَّس مُفتَّت، وعاجز عن إعادة إنتاج نفسه، أو مواجهته، مع دفع ثمن شخصيّ فادح، بحثاً عن طرق جديدة للعمل، واللعب، والعيش معاً؟ ومع أنّ الأحزاب الشيوعيّة تلاشت كلّها تقريباً من المشهد السياسيّ، إلّا أنّ روح الشيوعيّة المُحرِّكة للبيان تبرهن على صعوبة إسكاتها.

 

 

نظرة وراء الأفق

 

أن ترى ما وراء الأفق هو طموح أيّ بيان. ولكن أن تنجح كما نجح ماركس وإنغلز في التوصيف الدّقيق لحقبةٍ ستبدأ بعد قرن ونصف قرنٍ في المستقبل، علاوةً على تحليل التضادّات والخيارات التي نواجهها اليوم، فهذا مذهل حقاً. في أواخر أربعينيّات القرن التاسع عشر، كانت الرأسماليّة غريقةً، محليّةً، مفتَّتةً، جبانةً. ومع ذلك، ألقى عليها ماركس وإنغلز نظرة متمعّنةً واحدة واستشرفا قيام رأسماليّتنا المُعولمَة، المُموَّلة، المُصفَّحة، المتقدّمة. كانت تلك هي المخلوق الذي ولد بعد عام ١٩٩١، وفي اللحظة ذاتها كانت تلك الولادة تُروّج لموت الماركسيّة ونهاية التّاريخ.

وبالطبع، لطالما كان الإخفاق التنبّؤيّ للبيان الشيوعيّ موضع مبالغات. أتذكّر كيف أنّ حتّى الاقتصاديّين اليساريّين في أوائل سبعينيّات القرن العشرين طعنوا في نبوءة البيان الجوهريّة في أن لا بدّ لرأس المال «من أن يُعشّش في كل مكان، وأن يَستغل في كلّ مكان، وأن يقيم العلاقات في كلّ مكان» 4. وعبر تأمّل الواقع المحزن لما كانت تُسمّى بلدان العالم الثّالث، حاجج هؤلاء الاقتصاديّون بأنّ رأس المال فَقَدَ جَيَشانه قبل أن يتوسّع خارج نطاق «متروبّوله» [حاضرته] في أوروبا، وأمريكا، واليابان.

كانوا محقّين من الناحية الإمبريقيّة: فالشركات متعدّدة الجنسيّات الأوروبيّة، والأمريكيّة، واليابانيّة التي كانت تعمل في «هوامش» أفريقيا، وآسيا وأمريكا اللاتينيّة كانت تُكيّف نفسها مع دور مستخلصي الموارد الكولونياليّة من دون أن تنجح في نشر الرأسماليّة هناك. وبدلاً من إشباع تلك البلدان بالتّنمية الرأسماليّة (حيث تجرّ [البرجوازيّة] «إلى تيّار الحضارة، حتى أشدّ الأمم همجيّةً» )، حاججوا بأنّ رأس المال الأجنبيّ يعيد إنتاج تنمية التخلّف في العالم الثّالث. بدا وكأنّ البيان تعامل بقدر كبير من الإيمان حيال قدرة رأس المال على التغلغل في كلّ زاويةٍ وشقّ. وشكّك معظم الاقتصاديّين، بمن فيهم أولئك الميّالون إلى ماركس، بنبوءة البيان بأنّ «استغلال السوق العالميّة» سيُسبغ «طابعاً عالميّاً لإنتاج جميع البلدان واستهلاكها» .

وكما تبيَّن لاحقاً، كان البيان على حقّ، وإنْ كان هذا الإدراك قد تأخّر. إذ تطلَّب الأمر انهيار الاتّحاد السوفياتيّ ودخول مليارَيْ عامل صينيّ وهنديّ في سوق العمل الرأسماليّة قبل أن تتأكّد النّبوءة. وفي واقع الحال، ومن أجل تعولم رأس المال كلياً، كان على البلدان التي أخلصت في ميلها إلى البيان أن تتمزّق إرباً أوّلاً. هل قدّم التاريخ مفارقةً أكثر إبهاجاً؟ سيُفاجأ كلُّ مَنْ يقرأ البيان اليوم باكتشاف صورةٍ عن عالمٍ يماثل عالمنا، يتأرجح بشكل مرعب على شفا الابتكار التكنولوجيّ. في زمن البيان، كان القطار البخاريّ هو مصدر التحدّي الأخطر أمام إيقاع الحياة الإقطاعيّة وروتينها. جُرف الفلّاحون إلى تروس هذه الآلة وعجلاتها، ونتأت طبقة جديدة من السّادة، أصحاب المصانع والتجّار، وانتزعت سلطة المجتمع من أيدي أعيان ملّاك الأرض. وإنّ الذكاء الاصطناعيّ والأتمتة هما ما يشكّل مصدر الخطر المُدمِّر الآن، حيث ينذران باكتساح «العلاقات الاجتماعيّة التقليديّة والباهتة كلّها». إذ إنّ «التّثوير المستمرّ ... لأدوات الإنتاج» ، كما يصرّح البيان، سيولّد «تثويراً دائماً للإنتاج، وزعزعةً متواصلة للنّظام الاجتماعيّ كلّه، واضطراباً وقلقاً متجدِّدَيْن».

وعلى أيّة حال، ينبغي أن يُحتفى بهذا الاضطراب، تبعاً لماركس وإنغلز. إذ سيكون هذا الاضطراب بمثابة محفِّز للدفعة الأخيرة التي تحتاج إليها البشريّة من أجل الإطاحة بانحيازاتنا المتبقّية التي تُعزّز الانقسام الهائل بين مَنْ يمتلكون الآلات ومَنْ يصمّمونها، ويشغّلونها ويعملون بوساطتها. «كلُّ ما كان مكيناً ومستقرّاً يتطاير هباءً منثوراً، وكلّ ما كان مقدّساً يغدو مدنّساً،» كما يكتبان في البيان عن أثر التكنولوجيا، «وأخيراً يُضطرّ النّاس إلى فحص شروط حياتهم وعلاقاتهم المتبادلة بأعينٍ صاحية» . من خلال الإطاحة العنيفة بتصوّراتنا المسبقة ويقينيّاتنا الزائفة، سيرغمنا التغيّر التكنولوجيّ، وسط تخبّطاتنا وصراخنا، على مواجهة مدى رثاثة علاقاتنا المتبادلة.

واليوم، نرى ملايين الكلمات، الورقيّة والإلكترونيّة، التي تُستخدَم لمساجلة مناوئي العولمة. ففي غمرة احتفائهم بالكيفيّة التي نقلت فيها العولمة مليارات النّاس من الفقر المدقع إلى الفقر النسبيّ، تتفجّع كبريات الصحف الغربيّة، والشخصيّات الهوليووديّة، ومقاولو «وادي سيليكون» ، والأساقفة، بل وحتّى مليارديرات الرأسماليّين حيال بعض عواقبها غير المستساغة: التفاوت الذي لا يُطاق، الجشع الفاحش، التغيّر المناخيّ، واختطاف ديمقراطيّاتنا البرلمانيّة على يد المصرفيّين وأثرى الأثرياء.

 

عالم يشبه عالمنا

 

لا ينبغي لأيٍّ من هذا أن يفاجئ قارئ البيان. «فالمجتمع كلّه،» كما يحاجج البيان، «آخذٌ في الانقسام أكثر فأكثر إلى معسكرَيْن كبيرين متعاديين، إلى طبقتين كبيرتين متناحرتين» . ومع مَكْننة الإنتاج، وحين يصبح هامش ربح أصحاب الآلات هو القوّة الدافعة لحضارتنا، سينقسم المجتمع إلى مُلّاك غير عاملين وعمّال بأجر غير ملّاكين. أمّا الطبقة الوسطى، فهي الديناصور في الغرفة، الجاهز للانقراض.

وفي الوقت ذاته، سيصبح أثرى الأثرياء مُطوَّقين بالذَّنْب ومشدودي الأعصاب وهم يشاهدون حيوات الآخرين كلّهم تغرق في هشاشة أجر العبوديّة الذي لا يوفّر أماناً. استشرف ماركس وإنغلز أنّ هذه الأقلّية شديدة القوّة ستكشف في نهاية المطاف عن «عدم أهليّتها للحُكم» في مثل هذه المجتمعات المُستقطَبة، لأنّهم لن يكونوا في موقعٍ يضمن لهم أن تكون عبوديّة الأجر وجوداً يمكن الاعتماد عليه. مُحصَّنين داخل أسوار جماعتهم، سيجدون أنفسهم وقد التهمهم القلق، عاجزين عن الاستمتاع بثرواتهم. وبعضهم، ممّن يكونون أذكياء بما يكفي لإدراك مصلحتهم الذاتيّة على المدى البعيد، سيكتشفون أنّ دولة الرّفاه هي أفضل سياسة ضمان متوافرة. ولكن من طبيعتهم، بكلّ أسف - كما يشير البيان - أن يقتّروا في زيادة الضّمان، وسيعملون بكلّ طاقتهم على التملّص من دفع الضّرائب المُستَحَقَّة.

أليس هذا ما تبيَّن حقاً؟ أثرى الأثرياء ثلّة لا تشعر بالأمان ومستاءة على الدّوام، وما حياتها إلّا دخول إلى مصحّات معالجة الإدمان والخروج منها، حيث يسعَون بلا هوادة إلى ابتغاء المؤاساة من الأطبّاء النفسيّين، والمعالجين، وتجّار الخبرات الروحيّة. وفي الوقت ذاته، يكافح الجميع من أجل تأمين لقمة العيش، ودفع رسوم التّعليم، واستبدال بطاقة مصرفيّة بأخرى تفادياً للإفلاس. نتصرّف كما لو أنّ حيواتنا هانئة، مدّعين أنّنا نحبّ ما نفعل ونفعل ما نحبّ. ولكن في الحقيقة، نغرق في البكاء إلى أن يغلبنا النوم.

أمّا ردّ فعل المصلحين الطوباويّين، وسياسيّي الأنظمة، واقتصاديّي الإنقاذ الأكاديميّين كلّهم حيال هذه العلّة فهو ذاته، حيث يُطلقون إدانات حادّة لأعراض المرض (تفاوت الدّخل) بينما يتجاهلون الأسباب (الاستغلال الناشئ عن حقوق الملكيّة غير المتساوية على الآلات، والأرض، والموارد). وهل ثمّة ما يدعو إلى التعجّب في أنّنا في مأزق، نتخبّط بيأس لا يخدم إلا الشعبويّين الساعين إلى اجتذاب أسوأ غرائز الجماهير؟ مع التّصاعد السريع للتكنولوجيا المتطوّرة، نقترب أكثر من اللحظة التي لا بدّ لنا فيها من اتّخاذ قرار بشأن كيفيّة التعامل في ما بيننا بطريقة متحضّرة عقلانيّة. لم يعد بوسعنا الاختباء خلف فكرة حتميّة العمل والقواعد الاجتماعيّة المتعسّفة التي تستلزمها. ويمنح البيان لقارئه في القرن الحادي والعشرين فرصةً لتبيّن طريقه وسط هذه الفوضى ولإدراك ما يجب فعله بحيث تتمكّن الأغلبيّة من التملّص من الاستياء كي تدخل في توافقات اجتماعيّة جديدة يكون «التطوّر الحرّ لكلّ فرد فيها شرطاً للتطوّر الحرّ لجميع الأفراد» . وبرغم أنّه لا يمتلك خارطة طريق تبيّن كيفيّة بلوغ تلك الغاية، يبقى البيان مصدرَ أملٍ لا ينبغي تجاهله.

إذا كان البيان يمتلك اليوم القوّة ذاتها في تحريضنا، وتثويرنا، وإحراجنا كما كان عام ١٨٤٨، فهذا يعود إلى أنّ الصراع بين الطبقات الاجتماعيّة قديم قدَم الزّمان بذاته. وقد أوجز ماركس وإنغلز لنا هذا في ١٣ كلمة جَسورة5: «ليس تاريخ كلّ مجتمع إلى يومنا هذا سوى تاريخ صراع الطبقات».

 

العولمة تؤكّد التوقّعات

 

من الأرستقراطيّات الإقطاعيّة إلى الإمبراطوريّات الصناعيّة، لطالما كان محرّك التاريخ هو النّزاع بين التقنيّات دائمة التّثوير وبين الأعراف الطبقيّة السائدة. مع كلّ اختلال في تكنولوجيا المجتمع، يغيّر النّزاعُ بيننا شكله. تموت الطبقات القديمة ولا تتبقّى في نهاية الأمر إلا طبقتان: طبقة من يملكون كلّ شيء وطبقة ما لا يملكون شيئاً - البرجوازيّة والبروليتاريا.

هذه هي العلّة التي نواجهها اليوم. وفيما ندين للرأسماليّة باختزالها للتّمايزات الطبقيّة كلّها إلى هوّة بين من يملكون ومن لا يملكون، يريد منّا ماركس وإنغلز أن ندرك أنّ الرأسماليّة ليست متطوّرة على نحوٍ يؤهّلها للنّجاة من التكنولوجيات التي تنتجها. وواجبُنا هو تحطيم الفكرة القديمة المتعلّقة بالملكيّة الخاصّة لوسائل الإنتاج وإحداث تحوّل يجب أن يتضمّن ملكيّة مجتمعيّة للآلة، والأرض، والموارد. عندما يُطلَق العنان للتقنيّات الجديدة في مجتمعات محكومة بتعاقدات العمل البدائيّة، سيعمّ البؤس بالنتيجة. وتبعاً لكلمات البيان العصيّة على النّسيان: «فالمجتمع الذي أنشأ وسائل إنتاج وتبادل جبّارة، يشبه السّاحر الذي لم يعد يعرف كيف يتحكّم في الشياطين التي استحضرها«.

سيتصّور الساحر دوماً أنّ تطبيقاته، ومحرّكات بحثه، والروبوتات وبذوره المُنتَجة بالهندسة الوراثيّة ستجلب الثّراء والسعادة للجميع. ولكن، حالما تنطلق إلى مجتمعات مقسومة بين عمّال بأجر وملّاك، ستدفع هذه العجائب التكنولوجيّة الأجور والأسعار إلى مستويات لن تحقّق إلّا ربحاً ضئيلاً في معظم الأعمال. ولن تستفيد فعليّاً إلّا شركات التكنولوجيّا الكبرى، وشركات الأدوية الضخمة، وشركاتٍ أخرى قليلة تمْسك بمقاليد سلطة سياسيّة واقتصاديّة هائلة جدّاً مسلَّطة فوق رؤوسنا. وإذا واصلنا الالتزام بعقود العمل بين موظِّف وموظِّف، ستكون لحقوق الملكيّة الخاصّة اليد الطّولى وستجرّ رأس المال إلى نهايات لاإنسانيّة. فقط من خلال إنهاء الملكيّة الخاصّة لوسائل الإنتاج الجماعيّ واستبدالها بنمطٍ جديد من الملكيّة الجماعيّة تعمل بالتّوافق مع التقنيّات الجديدة، سوف نخفّف التفاوت ونجد السعادة الجمعيّة.

وفقاً لنظريّة ماركس وإنغلز عن التاريخ بكلماتها الـ١٣، فإنّ التّباعد الحاليّ بين العامل والمالك كان مضموناً طوال الوقت. هما «أمران حتميّان» ، كما يصرّح البيان، «سقوط البرجوازيّة وانتصار البروليتاريا» . حتى الآن، لم يُحقّق التاريخ هذه النبوءة، ولكن يتناسى النقّاد أنّ البيان، مثل أيّ بيان بروباغندا مهمّ آخر، يمنح الأمل في نبرة اليقين. وكما أنّ اللورد نلسن6 استقطب جنوده قبل معركة ترافلغار بإعلانه أنّ إنكلترا «ترقّبت» منهم أن يؤدّوا واجبهم (حتى وإنْ كان لديه شكوك كبيرة بأنّهم سيفعلون)، منح البيان للبروليتاريا الترقّب بأنّهم سيؤدّون واجبهم تجاه أنفسهم، مُلهماً إيّاهم كي يتّحدوا ويحرّر أحدهم الآخر من قيود عبوديّة الأجر.

هل سيفعلون؟ بحسب الظروف الحاليّة، يبدو الأمر مُستبعَداً. ولكن، مرّة أخرى، كان علينا أن ننتظر ظهور العولمة في التسعينيّات قبل أن يُتأكَّد تماماً من صحّة توقّع البيان بشأن إمكانات رأس المال. أمَا من احتمال أنّ هذه البروليتاريا ذات الوضع متزايد الهشاشة تحتاج إلى مزيدٍ من الوقت قبل أن يكون بمقدورها لعب الدّور التاريخيّ الذي ترقّبه البيان؟ بما أنّ هيئة المحلّفين لا تزال مجتمعة خارج المحكمة، يقول لنا ماركس وإنغلز إنّنا، إذا خشينا خطاب الثورة، أو حاولنا تشتيت أنفسنا عن واجب كلٌّ منّا تجاه الآخر، سنجد أنفسنا أسرى لولبٍ مُدوِّخ يتمكّن فيه رأس المال من إغراق الروح البشريّة وإضعافها. أمّا الأمر الوحيد الذي يمكننا أن نكون واثقين منه، بحسب البيان، فهو أنّنا سنبقى خاضعين لتطوّرات دستوپبّة، ما لم يُؤمَّم رأس المال.

سيغمر الجذلُ القارئ المتشكّك، على ذكر الدستوپيا: ماذا عن تورّط البيان بذاته في شرعنة الأنظمة التسلّطيّة وتقوية روح حرّاس الغولاغ وبدلاً من الرّدّ بنبرة دفاعيّة، عبر الإشارة إلى أنّ لا أحد يلوم آدم سميث على تطرّفات وول ستريت، أو العهد الجديد على محاكم التفتيش الإسبانيّة، بإمكاننا تخمين كيف يمكن لمؤلّفَيْ البيان أن يردّا على هذه التّهمة. أظنّ، وبفضل إمكانيّة الإدراك المتأخّر، أنّ ماركس وإنغلز سيقرّان بوجود خطأ مهمّ في تحليلهما: الانعكاسيّة غير الكافية. بمعنى أنّهما أخفقا في تقديم فكرة كافية، والتزما بصمت حصيف، حيال التأثير الذي سيملكه تحليلهما على العالم الذي كانا يحلّلانه.

 

أين أخفق «البيان»؟

 

روى البيان قصّة مؤثّرة بلغةٍ حازمة، كان يُراد منها تحفيز القرّاء من فتورهم. وما أخفق ماركس وإنغلز في استشرافه هو أنّ النّصوص التوجيهيّة القويّة تميل إلى اجتذاب مريدين، مؤمنين - بل وحتّى الكهنوت - وأنّ هؤلاء المُخْلصين قد يستخدمون السلطة الممنوحة لهم من جانب البيان لمصلحتهم الشخصيّة. وقد يستخدمونها للإساءة إلى رفاقٍ آخرين، ولتشييد قاعدة سلطة خاصّة بهم، ولكسب مواقع تأثير، ولاجتذاب مبتدئين قابلين للتأثّر، وللسّيطرة على المكتب السياسيّ وسَجن كلّ مَنْ يعارضهم.

وكذلك، أخفق ماركس وإنغلز في تخمين مقدار تأثير كتاباتهما على الرأسماليّة بحدّ ذاتها. بفعل الدرجة الكبيرة التي ساهم فيها البيان في قولبة الاتحاد السوفياتيّ، ودوله التابعة في شرق أوروبا، وكوبا كاسترو، ويوغوسلافيا تيتو، وعدّة حكومات ديمقراطيّة اجتماعيّة في الغرب، ألم تكن هذه التطوّرات ستسبّب سلسلة من ردود الأفعال التي ستُثبط نبوءات البيان وتحليلاته؟ بعد الثورة الروسيّة ومن ثمّ الحرب العالميّة الثانية، أرغم الخوفُ من الشيوعيّة الأنظمةَ الرأسماليّةَ على اعتناق خطط المعاشات التقاعديّة، وخدمات الصّحّة العامّة، بل وحتى فكرة إرغام الأثرياء على الدّفع للفقراء ودخول طلّاب البرجوازيّة الصغيرة إلى الجامعات الليبراليّة المُصمَّمة لهذا الغرض. وفي هذه الأثناء، تسبّبَ العداء المتسارع حيال الاتّحاد السوفياتيّ في رفع منسوب البارانويا وفي خلق مناخٍ من الخوف كشف عن خصوبةٍ بعينها أفضت إلى ظهور شخصيّات مثل يوسف ستالين وبول بوت.

أجزم أنّ ماركس وإنغلز كانا سيندمان لأنّهما لم يتوقّعا أثر البيان على الأحزاب الشيوعيّة التي بشَّر بظهورها. كانا سيقرّعان نفسيهما لأنّهما تجاهلا نمط الديالكتيك الذي كانا يعشقان تحليله: كيف ستصبح دول العمّال شموليّةً على نحوٍ متزايد بفعل ردّة فعلها على عدوان الدولة الرأسماليّة، وكيف ستعمد تلك الدول الرأسماليّة، في غمرة ردّة فعلها على الخوف من الشيوعيّة، إلى أن تصبح متحضّرةً على نحوٍ متزايد.

وبالطبع، طوبى للمؤلّفين الذين تنشأ أخطاؤهم عن قوّة كلماتهم. بل وطوبى أكثر لمَنْ تُصحّح أخطاؤهم ذاتها. في عصرنا الحاليّ، لم يعد هناك وجود تقريباً لدول العمّال التي استلهمت البيان، أمّا الأحزاب الشيوعيّة فقد تفكّكت أو ضلّت. وإثر تحرّرها من منافسة الأنظمة التي استلهمت البيان، باتت الرأسماليّة المعولمة تتصرّف كما لو أنّها منذورةٌ لخلق عالم شرحه البيان خير شرح.

 

حلقة التكنولوجيا الرهيبة

 

وما يجعل البيان مصدر إلهامٍ فعليّاً اليوم هو توصيته لنا هنا والآن، في عالم تُصاغ فيه حيواتنا دوماً بفعل ما وصفها ماركس في مخطوطاته الاقتصاديّة والفلسفيّة الأولى بكونها «طاقةً [كوزموبوليتيّة] عالميّة تُطيح بكلّ تقييدٍ وكلّ آصرة، بحيث تكرّس نفسها بوصفها السياسة الوحيدة، العالميّة الوحيدة، التّقييد الأوحد، الآصرة الوحيدة»7. من سائقي شركة «أوبر» ووزراء الماليّة إلى مديري البنوك التنفيذيّين والفقراء المعوزين، يمكن أن نُعذَر كلّنا لأنّنا نستشعر وطأة هذه «الطاقة». مدى الرأسماليّة نافذٌ جدّاً إلى درجة أنّه يبدو أحياناً وكأنّ من المستحيل تخيّل وجود عالمٍ من دونها. ولا يفصل بين الشّعور بالعجز وبين الوقوع ضحايا للجزم بعدم وجود بديل إلّا خطوة صغيرة وحسب. ولكن، وعلى نحو مدهش (كما يدّعي البيان)، في اللحظة التي نوشك فيها على الاستسلام لسطوة هذه الفكرة، تتوافر البدائل.

ما لا نحتاج إليه في هذا الوضع هو العظات عن ظلم كلّ ما يحدث، وشجب التفاوت المتصاعد أو سهرات التفجّع على سيادتنا الديمقراطيّة المتلاشية. كما لا ينبغي لنا تحمُّل التصرّفات اليائسة لأصحاب نزعة التهرّبيّة النّكوصيّة: الدعوة إلى العودة إلى حالة قبل - حديثة، قبل - تكنولوجيّة يمكننا فيها الارتماء في حضن القوميّة. ما يروّج له البيان في لحظات الشكّ والاستسلام هو تقييم موضوعيّ واعٍ للرأسماليّة وعلَلها، تحت ضوء العقلانيّة الصّارم البارد.

يحاجج البيان بأنّ مشكلة الرأسماليّة ليست في أنّها تنتج قدراً كبيراً من التكنولوجيا، أو في أنّها جائرة. مشكلة الرأسماليّة هي في كونها لاعقلانيّة. إذ إنّ نجاح رأس المال في نشر مداه من خلال التّراكم من أجل التّراكم يدفع العمّال البشر إلى العمل كالآلات مقابل أجر زهيد، بينما تُبرمَج الروبوتات لتنتج أشياء لم يعد في قدرة العمّال تحمّل ثمنها، ولا تحتاج إليها الروبوتات. يُخفق رأس المال في الاستثمار العقلانيّ للآلات الذكيّة التي يُنتجها، مهدّداً أجيالاً كاملة بالحرمان، وببيئةٍ هرمة، وببطالة، وبانتفاء أيّة درجة من الراحة بفعل الركض خلف فرص العمل والنّجاة عموماً. وحتّى الرأسماليّون يتحوّلون إلى آلات بشريّة يغمرها القلق. يعيشون في حالة خوف دائم من أنّهم إذا لم يسلّعوا البشر الآخرين، لن يعودوا رأسماليّين - إذ سينضمّون إلى الصّفوف الكئيبة للبروليتاريا-البريكاريا المتزايدة8.

إذا كانت الرأسماليّة تبدو جائرة فهذا لأنّها تستعبد الجميع، أثرياء وفقراء، وتهدر الموارد البشريّة والطبيعيّة. وإنّ «خطّ الإنتاج» ذاته الذي يضخّ ثروة لا تُقدَّر يتسبّب أيضاً بتعاسة وسخط شديدَين في الميزان الصناعيّ. ولذا، فإنّ واجبنا الأول - وفقاً للبيان - هو إدراك نزعة هذه «الطاقة» السّاحقة بهدف تقويضها.

 

رأس المال ضدّ رأس المال

 

حين يسألني الصحافيّون مَنْ / أو ما مصدر التهديد الأكبر الذي يحيق بالرأسماليّة اليوم، أواجه توقّعاتهم بالردّ: رأس المال! وبالطبع، تلك فكرة انتحلتُها طوال عقود من البيان. بما أنّ من غير الممكن أو المستحبّ إبطال «طاقة» الرأسماليّة، تكمن الخدعة في المساعدة على تسريع تطوّر رأس المال (بحيث يحترق مثل مذنّب يخترق الغلاف الجويّ)، مع الاستمرار، من جهة أخرى، في المقاومة (عبر الفعل العقلانيّ الجمعيّ) ضدّ نزعته في هرس الروح البشريّة. باختصار، يوصينا البيان بوجوب دفع رأس المال حتى أقصى حدوده بالتّزامن مع تحجيم عواقبه والتّحضير لتأميمه.

نحن بحاجة إلى روبوتات أكثر، وألواح شمسيّة أفضل، ووسائل تواصل فوريّة، وشبكات نقل خضراء متطوّرة. ولكن بالقدر ذاته، نحن بحاجة إلى الانتظام سياسيّاً للدفاع عن الضعيف، ولتقوية الأغلبيّة، وتهيئة الأرض من أجل قلب عبثيّات الرأسماليّة. وبمفردات عمليّة، هذا يعني التّعامل مع الفكرة القائلة بعدم وجود بدائل بالازدراء الذي تستحقّه مع رفض جميع الدّعوات إلى «عودة» لوجودٍ أقلّ حداثة. ما من شيء أخلاقيّ كان يميّز الحياة في ظلّ أشكال الرأسماليّة الأولى. وينبغي للمسلسلات التلفزيونيّة التي تستثمر بقوّة في نوستالجيا محسوبة، مثل داونتن آبي9، أن تدفعنا إلى الإحساس بالسّعادة لأنّنا نعيش حين نعيش. وفي الوقت ذاته، قد تشجّعنا أيضاً على كبح مُسرِّع التغيير.

البيان هو أحد تلك النّصوص المؤثّرة التي تتحدّث إلى كلٍّ منّا على نحوٍ مختلف في ازمنةٍ مختلفة، بحيث تعكس ظروفنا. منذ بضع سنوات، دعوتُ نفسي ماركسيّاً ليبرتاريّاً ضالّاً وتعرّضت للنقد بحدّة من جانب الماركسيّين وغير الماركسيّين على السّواء. وبعد فترة وجيزة، وجدتُ نفسي مُقحَماً في منصب سياسيّ له بعض الأهميّة [وزيراً للماليّة]، خلال فترة نزاع حادٍّ بين الحكومة اليونانيّة آنذاك وبين بعض أقوى رموز الرأسماليّة. كانت إعادة قراءة البيان من أجل كتابة هذه المقدّمة تشبه بعض الشيء استحضار شبحَيْ ماركس وإنغلز كي يطلقا صيحةً بمزيجٍ من التّقريع والدّعم في أذني.

"بالغون في الغرفة10» هو عنوان مذكّراتي عن الفترة التي عملتُ فيها وزيراً للماليّة في اليونان عام ٢٠١٥، تروي كيف سُحق الربيع اليونانيّ بفعل تضافر قوّة وحشيّة (على يد دائني اليونان) وجبهةٍ منقسمة داخل حكومتي. وقد رويتها بأصدق وأدقّ ما في وسعي. ومن وجهة نظر البيان، على أيّة حال، اختُزل دور الفاعلين التاريخيّين إلى أدوار كومبارس أو دور ضحايا شبه سلبيّين. «أين البروليتاريا في قصّتك؟» أكاد أسمع ماركس وإنغلز يصرخان في وجهي الآن. «ألا يجدر بهم أن يكونوا هم مَنْ يجابهون أقصى قوى الرأسماليّة، وأنت تدعمهم من الأطراف؟» .

لحسن الحظّ، قدّمتْ لي إعادة قراءة البيان بعض السّلوان أيضاً، حيث عزّز رؤيتي حياله بكونه نصّاً ليبراليّاً - بل ليبرتاريّاً حتّى. حين يقرّع البيان الفضائل البرجوازيّة - الليبراليّة، فإنّه يفعل هذا مدفوعاً بإخلاصه بل وحبّه لها. سعادة الحريّة، الاستقلال، الفرديّة، الروحانيّة، التطوّر الذاتيّ، مُثلٌ كان ماركس وإنغلز يُجلّانها فوق أيّ شيء آخر. وإنْ كانا غاضبين من البرجوازيّة، فهذا لأنّ البرجوازيّة تسعى إلى حرمان الأغلبيّة من فرصة التحرّر. وفي ضوء مناصرة ماركس وإنغلز لفكرة هيغل العجيبة القائلة إنّ المرء لن يكون حرّاً مادام ثمّة شخصٌ يرزح تحت القيود، فإنّ دافع سجالهما مع البرجوازيّين هو أنّهم يضحّون بحريّة كلّ شخص وفرديّته على مذبح التّراكم الخاصّ بالرأسماليّة.

ومع أنّ ماركس وإنغلز لم يكونا أناركيَّيْن، إلا أنّهما كانا يمقتان الدولة وإمكانيّة وقوعها أسيرة تلاعب إحدى الطّبقات لإخضاع طبقة أخرى. ولم يرياها، في أفضل الأحوال، إلّا شرّاً لا بدّ منه سيعيش في المستقبل الجميل ما بعد الرأسماليّ بالتّوافق مع مجتمع بلا طبقات. إذا كانت هذه القراءة للبيان صحيحةً، فإنّ الطريق الوحيدة في أن تكون شيوعيّاً هي في أن تكون ليبرتاريّاً. وفي الواقع، فإنّ احترام صيحة البيان «اتّحدوا!» لا يتناغم مع أن نكون ستالينيّين حزبيّين أو مع السعي إلى إعادة تشكيل العالم في صورة أنظمة شيوعيّة ماتت.

 

تلازم السعادة والحرّيّة

 

وبعدما قيل كلّ شيءٍ وفُعل، ما مغزى البيان إذن؟ ولمَ ينبغي لأيّ شخص، شباب اليوم على الأخصّ، أن يكترث حيال التاريخ، والسياسة، وما شابههما؟

أسَّس ماركس وإنغلز بيانهما على إجابة بسيطة إلى درجةٍ آسرة: السعادة البشريّة الفعليّة والحريّة الأصيلة التي يجب أن تُلازمها. بالنّسبة إليهما، هذان هما الشيئان المهمّان فعلاً. لم يستند بيانهما إلى استحضارات جرمانيّة صرفة للواجب، أو إلى اللجوء إلى المسؤوليّات التاريخيّة التي تُلهمنا كي نفعل. إنّه لا يقدّم مواعظ أخلاقيّة، أو يشير بإصبعه مُتّهماً. حاول ماركس وإنغلز تجاوز ثوابت الفلسفة الأخلاقيّة الألمانيّة ودوافع الربح الرأسماليّة من خلال عودةٍ عقلانيّة، ومحرّضةٍ في آن، إلى جوهر أساسات طبيعتنا البشريّة المشتركة.

وفي جوهر تحليلهما نجد تلك الهوّة دائمة التوسّع بين مَنْ ينتجون ومَنْ يمتلكون وسائل الإنتاج. تكبحنا الصِّلة الوثيقة بين رأس المال والعمل المأجور عن الاستمتاع بعملنا وبأدواتنا، وتُحوِّل أصحاب العمل والعمّال، الأثرياء والفقراء، إلى بيادق مرتعدة غافلة مدفوعة إلى وجود عبثيّ على يد قوى نعجز عن كبحها.

ولكن لمَ نحتاج إلى السياسة كي نتعامل مع هذا؟ أليست السياسة مُسفِّهةً، وبالأخص السياسة الاشتراكيّة التي ادّعى أوسكار وايلد يوماً بأنّها «تستغرق أمسيات كثيرة جدّاً» ؟11. وإجابة ماركس وإنغلز هي: لأنّنا عاجزون عن إنهاء هذه البلاهة بمفردنا، بسبب عدم وجود سوق يمكنها أن تظهر وتُنتج ترياقاً لهذه الحماقة. الفعل السياسيّ الديمقراطيّ الجمعيّ هو فرصتنا الوحيدة لبلوغ الحريّة والمتعة. ومن أجل هذا، تبدو الليالي الطويلة ثمناً ضئيلاً ندفعه.

قد تنجح البشريّة في تأمين توافقات اجتماعيّة تُفضي إلى أن يكون «التطوّر الحرّ لكلّ فرد فيها» هو «الشرط للتطوّر الحرّ لجميع الأفراد» . ولكن، مرّة أخرى، قد ينتهي بنا الأمر إلى «دمار جماعيّ» بفعل حرب نوويّة، أو كارثة بيئيّة أو استياء قاتل. ما من ضمانات في لحظتنا الحاليّة. بإمكاننا اللجوء إلى البيان من أجل الإلهام، والحكمة، والطاقة، ولكن في نهاية المطاف ستكون النّتيجة بأيدينا نحن.

ـــــــــــــــــــــ

* من مقدّمة فاروفاكيس لطبعة البيان الشيوعيّ الجديدة (نيسان  2018) من كلاسيكيّات فنتج Vintage Classics. نُشرت في جريدة غارديان (20 نيسان 2018).

ــــــــــ

الحوار المتمدن-العدد:

6172 - 2019 / 3 / 14

 

*****************

 

وفد يد الكرخ إلى الكويت للمشاركة في البطولة الآسيوية

بغداد – طريق الشعب

غادر وفد نادي الكرخ، ظهر الاثنين، إلى دولة الكويت للمشاركة في البطولة الآسيوية الـ21، للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، المقرر انطلاقها في الـ20 من آذار الجاري.

وتشهد البطولة بمشاركة 14 فريقا، يمثلون 12 دولة، حيث شارك العراق بفريق واحد وهو الكرخ، فيما تشارك كل من الكويت وقطر بفريقين، إلى جانب فريق واحد من الدول الأخرى.

وستقام البطولة خلال الفترة من 20 آذار الجاري، وحتى 1 نيسان المقبل.

************

بمشاركة ثلاثة منتخبات

اليوم.. انطلاق بطولة الصداقة الدولية الثانية في البصرة

بغداد – طريق الشعب

تنطلق اليوم الأربعاء منافسات بطولة الصداقة الدولية الثانية بكرة القدم في محافظة البصرة الفيحاء في لقاء يجمع المنتخب العراقي مع نظيره السوري، واختتم منتخبنا الوطني حصصه التدريبية، في ملعب التدريبات بالمدينة الرياضية، بعد ان وصل منتخبنا الوطني، مساء الاحد.

 

وتنطلق مباريات بطولة الصداقة الدولية الثانية، يوم الاربعاء، بمشاركة ثلاثة منتخبات هي العراق وسوريا والأردن، حيث ستفتتح البطولة بلقاء منتخبنا الوطني مع شقيقه المنتخب السوري، فيما يلاعب منتخب الأردن، الذي من المؤمل ان يصل يوم الاربعاء، منتخب سوريا يوم السبت المقبل، وتختتم البطولة بمباراة منتخبنا الوطني امام منتخب الأردني يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وبتواجد 22 لاعبا اختتم منتخبنا حصصه التدريبية، فيما غاب عن صفوف الوطني كل من اللاعبين احمد ابراهيم بسبب الإصابة، وجيلوان محمد، فيما التحق اللاعب احمد جلال بدلا عن اللاعب جيلوان، وايضا سيصل اليوم لاعب فريق الكرخ، عدي شهاب، بدلا من اللاعب احمد ابراهيم.

وأعرب لاعب منتخبنا الوطني، ضرغام اسماعيل، عن سعادته بعد العودة الى صفوف منتخبنا الوطني، والذي غيبته الإصابة لفترة طويلة، حيث قال، وسنكون في أتم الجاهزية لبطولة الصداقة، ومنتخبنا يمتلك توليفة جيدة من اللاعبين".

واكد اسماعيل: "سأعود الى الواجهة من جديد، وأعيد ثقة الجماهير بما سأقدمه مع المنتخب او النادي، والحمد لله تعافيت جيدا من الإصابة، وهذه البطولة سنعيد بها وضع منتخبنا الوطني، ونسعد الجماهير العراقية".

من جانبه، تحدث لاعب منتخبنا الوطني، صفاء هادي، قائلاً: "بطولة الصداقة ستكون لمصالحة الجماهير العراقية بعد الخروج من بطولة كأس اسيا، بالرغم من ان المنتخبين المشاركين يمتلكان أفضل العناصر، لكننا عازمون على تحقيق نتائج إيجابية".

واضاف هادي: "استعداداتنا جيدة للبطولة، وخاض الفريق يوم الاثنين اول وحدة تدريبية في ملاعب المدنية الرياضية، والثلاثاء أيضا لدينا وحدة تدريبية ثانية، والأربعاء سنواجه المنتخب السوري بكل حماس، منتخبنا يمتلك لاعبين جيدين، بالرغم من اضافة بعض اللاعبين الجدد الى تشكيلة المنتخب، وهي أيضا نقطة إيجابية بغية اطلاع الملاك التدريبي على اللاعبين الشباب".

*********

وقفة رياضية...

فوضى الملاعب

وغياب التنظيم!

 

لا اريد ان احمل جهة دون اخرى مسؤولية الذي حصل يوم الجمعة الفائت في لقاء الكلاسيكو بين الزوراء والجوية ولكني اقول وبصراحة ان كل الاطراف المعنية تتحمل ما حصل من احداث وفوضى في ملعب الشعب الدولي الذي تم بناؤه (تبرعا) عام 1966 فالملعب من حيث الحجم والاستيعاب لا يتمكن من تغطية وتحمل جماهير الواقع العراقي الجديد سواء في بغداد او القادمين من محافظات قريبة. الامر الآخر هو بقاء أسلوب الدخول والخروج والحماية والامن بأساليب بدائية قائمة على اساس الحمايات التقليدية والشرطة حاملة الهراوات ومظاهر التسلح. بينما الواجب يتطلب تحديث العلاقة بين الشرطة والجماهير وبأساليب حضارية وتأسيس جهات مختصة ودوائر معنية ومختصة بمكافحة الشغب والعنف الرياضي الامر الاخر هو الانفلات الامني والسلوكي الذي يصعب من مهمة وعمل الجهات الامنية التي يتطلب الارتقاء بها لوجود المئات من المشاغبين او القادمين الى الملاعب وهم يحملون قناعات وافكار عنفية يتمنون ترجمتها في الملاعب عنفا وعراكا! اضافة الى البعض من (المخمورين والمكبسلين) الامر الذي يتطلب الحذر والمواقف المتشددة مع نوعيات كهذه! يضاف الى ذلك الفساد الاداري والمالي حيث نجد ان ما حصل يوم الجمعة فيه الكثير من الحكايات والحوادث منها ما يؤكد على ان البعض كان قد باع بطاقات اضافية كثيرة وهي غير رسمية (ومزورة) لان سعة الملعب هي 30 الف متفرج والبعض يقول ان المباع كان اكثر من 45 الف بطاقة وهناك من يتهم الجهة المسؤولة عن بطاقات الدخول بانها باعت اكثر من استيعاب الملعب! والامر الاخر هي غياب التنسيق بين الجهات المسؤولة والمنظمة والمشرفة والمراقبة حيث لم يتم التنسيق ولا الاجتماع وغياب توحيد المواقف اضافة الى قلة قوات الطوارئ والحماية في مواقف وساعات حرجة كهذه واظن ان اختيار يوم المباراة وساعتها لم يكونا مناسبين بالشكل المطلوب. كل ذلك ساهم في خلق ظروف طبيعية لخلق الفوضى والشغب والدخول العشوائي مما أثر على الملعب وصعب السيطرة على مباراة (الكلاسيكو).

احبتي في المؤسسات الرياضية في وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والاتحاد العراقي لكرة القدم ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية ومتعهد بيع البطاقات للمباراة وادارة الملاعب الرياضية ومنها ملعب الشعب الدولي اضافة الى الاعلام الرياضي بكل تلاوينه واخيرا وزارة الداخلية بكل قدراتها وطاقتها الامنية اقول لكم اننا جميعا نتحمل مسؤولية ما حصل وقد (دفع الله ما كان أعظم) فلو اقيمت المباراة في ظروف كهذه ولم تؤجل فانا اعتقد بان الكارثة كانت واقعة لا محالة! عليه اقول للجميع ان يكونوا شجعانا،  اوان يتعامل مع هذا الواقع المحتقن والانفلات الامني والملعب المحدود في استيعابه وحجمه وقد يتكرر هذا المشهد مرة اخرى عليكم بالتعاون اولا وعقد اللقاءات والجلسات المشتركة لدراسة كل الاحتمالات المتوقعة وان تكافحوا الفساد وتحاربوا المفسدين وتبحثوا عن الشركاء في نشاطات وفعاليات كهذه وان تنظموا امر الملاعب وان لا تتجاوزا القابلية الاستيعابية لعدد الجماهير وقطع الطرق المؤدية الى الملاعب خاصة في المباريات الجماهيرية مع جهود وعمل متواصل للارتقاء بثقافة جماهير الملاعب والانضباط والالتزام مع الاماني بسلامة جماهيرنا.

 

منعم جابر

*********

وطني الكابادي

يختتم معسكره التدريبي في بغداد

بغداد -  فلاح خابط

اختتم منتخبنا الوطني للكابادي رجال ونساء معسكره التدريبي في العاصمة الحبيبة بغداد الذي امتد لخمسة ايام في مجمع وزارة الشباب والرياضة استعدادا لبطولة العالم المزمع إقامتها مطلع شهر نيسان المقبل في مدينة ميلاكا الماليزية.

وقال حميد نعمة الحمداني امين سر الاتحاد ان المعسكر تحت إشراف المدربين الايراني علي رضا والوطني علاء حسين وسبق لمنتخبنا دخول معسكرين في الديوانية وفي مدينة كرمنشاه الإيرانية.

وأضاف الحمداني ان منتخبنا الوطني للرجال والنساء عازمين على تحقيق النتائج الجيدة التي تليق بسمعة الرياضة العراقية في أكبر محفل عالمي للعبة وسبق أن حققنا الكثير من الالقاب والانجازات على المستوى القاري والعالمي.

مبينا أن المنتخب سيغادر يوم الرابع من نيسان المقبل إلى مدينة ميلاكا الماليزية حيث يستهل مشواره في النهائيات يوم السابع من الشهر المقبل.

مشيرا الى ان وفد المنتخب لم يحظ حتى الان بأي دعم من قبل المؤسسات الرياضية العراقية رغم أن   أبطال اللعبة يلعبون باسم العراق وصدورهم موشحة بالعلم العراقي وهي رسالة إلى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية العراقية من أجل دعم مشاركتنا .

يذكر أن الاتحاد العراقي المركزي للكابادي معتمد من قبل اللجنة الأولمبية لكن بدون تخصيص مالي ويعمل هذا الاتحاد منذ دخول اللعبة للعراق عام ٢٠١٤ جتى الان وحقق الكثير الالقاب والانجازات للرياضة العراقية.

************

تفوق عراقي في ألعاب القوى بالأولمبياد الخاص

بغداد - ميثم الحسني

حصلت البعثة العراقية على 4 ميداليات ذهبية خلال منافسات ألعاب القوى في الأولمبياد الخاص، المقامة حاليًا في الإمارات.

وكان نصيب اللاعب رامي جوزيف، ذهبيتين في سباقي 25 و50 مترًا، ونفس الحال لزهراء غازي سعيد.

ونالت اللاعبة فاطمة يوسف ميدالية فضية وأخرى برونزية، كما حصل أحمد صلاح على ميدالية برونزية في سباق 25 مترًا.

وقال مدرب المنتخب العراقي لألعاب القوى، شهاب الألوسي، إن لاعبي أسود الرافدين حققوا المطلوب خلال الأولمبياد الخاص. وأضاف شهاب "سعيد بالنتائج التي حققناها، نطالب المؤسسات الرياضية بأن ترعى أبطال الأولمبياد الخاص وتقدم لهم أنواع الدعم كافة ".

وتابع "هل يعقل أن يشارك العراق في أكبر محفل عالمي دون دعم، وبجهود شخصية من رئيس الاتحاد سعد عبد ياسين الذين تكفل بكل شيء".

وأوضح شهاب أن دعم أبطال الأولمبياد الخاص، واجب وطني، لنشر القيم الإنسانية التي تشمل الاحترام والتسامح بين فئات المجتمع، لدمج هؤلاء الرياضيين.

*******

جماهير ريال مدريد تطلق حملة الكترونية لضم مبابي

متابعة – طريق الشعب

أطلق عدد من جماهير نادي ريال مدريد حملة إلكترونية تهدف إلى انضمام كيليان مبابي، الى صفوف فريقهم في الميرغاتو الصيفي المقبل. وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو"، أن "جماهير الملكي قد بدأت حملتها بهاشتاغ على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وشعارها (أتركوا مبابي)". وبينت ان "الحملة جاءت بعد تصريحات فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد خلال مؤتمر تقديم زين الدين زيدان كمدرب للفريق يوم الاثنين الماضي وإبداء رغبته في ضم الثنائي نيمار دا سيلفا وكيليان مبابي لتدعيم الفريق". وتعلم الجماهير جيدًا صعوبة إتمام التعاقد مع المهاجم الفرنسي الشاب نظرًا لانتقاله إلى باريس سان جيرمان مقابل 180 مليون يورو لصالح موناكو ولكنها تستهدف من خلال حملتها التأثير على "مبابي" للضغط على إدارة ناديه لتسمح برحيله.

*********

انطلاقة ديفيز وانزعاج حميديتش يتصدران مشاهد البوندسليغا

متابعة – طريق الشعب

فاز بايرن ميونيخ (6-0) على ماينز، ليحافظ على صدارة دوري الدرجة الأولى الألماني، بفارق الأهداف عن غريمه بوروسيا دورتموند، الذي تغلب (3-2) على هيرتا برلين.

وفيما يلي، نستعرض أبرز 5 لقطات البوندسليغا، هذا الأسبوع:

 

هدف ديفيز

 

أصبح ألفونس ديفيز أول لاعب ولد بعد عام 2000، يسجل هدفا مع بايرن ميونخ، حين هز الشباك خلال سداسية الأحد الماضي، ليضيف فصلا جديدا إلى قصة صعوده الرائعة.

وولد ديفيز في مخيم لاجئين في غانا، بعد أن فر والداه من الحرب الأهلية في ليبريا، ونجحا في الانتقال إلى كندا، عندما كان يبلغ من العمر خمس سنوات.

والتحق بفريق فانكوفر وايت كابس، في الدوري الأمريكي، في سن الـ16، بعد أن سجل 8 أهداف في 65 مباراة، وانتقل إلى بايرن في يناير كانون الثاني الماضي.

وأصبح ديفيز أول كندي يمثل بايرن، وأصغر لاعب يسجل بقميصه، منذ روكي سانتا كروز، نجم باراغواي السابق، في 1999.

وقال نيكو كوفاتش، مدرب بايرن "إنه (ديفيز) لاعب شاب يمكنه القيام بواجبات هجومية ودفاعية، في الجهة اليسرى.. وأنا سعيد من أجله، لأنه توجه إلى كندا لتمثيل منتخب بلاده، بعد أن افتتح رصيد أهدافه معنا، هذا إنجاز كبير لأي لاعب".

 

اعتذار بالحلوى

 

بدأت الولاية الثالثة للمدرب هوب ستيفنز مع شالكه، بالهزيمة (1-0) أمام لايبزغ، ليصبح على بعد ثلاث نقاط من منطقة الهبوط.

وقال الهولندي ستيفنز (65 عاما)، الذي حل محل دومينيكو تيديسكو "هذه أصعب مهمة لي على الإطلاق، وأتمنى ألا تكون الأخيرة".

وانفعل ستيفنز خلال اللقاء، وصب غضبه على الحكم الرابع، لكن بعد أن هدأ، توجه إلى الحكم وابتسم له، ثم أعطاه حلوى للاعتذار.

 

انزعاج حميديتش

 

ضاق حسن صالح حميديتش، المدير الرياضي لبايرن، ذرعا بالأسئلة المتكررة، للتعليق على تصريحات صادرة عن رئيس النادي، أولي هونيس.

وقال حميديتش، عند الحديث عن مستقبل اللاعب خاميس رودريغز "لماذا يجب أن أعلق على ما يقوله أولي هونيس دائما؟ لست منشغلا بما يقوله".

وأضاف "كل سؤال يبدأ بأولي هونيس يقول.. لا أريد التعليق على تصريحاته طيلة الوقت، ولا أهتم بذلك".

 

رويس يصنع الفارق

 

يواصل ماركو رويس صنع الفارق مع دورتموند، بعد أن سجل 15 هدفا ومرر ست كرات حاسمة، في 22 مباراة هذا الموسم.

وتتضح أهمية رويس لدى دورتموند، عند متابعة سجل الفريق معه وبدونه.

فعند مشاركة اللاعب، البالغ عمره 29 عاما، يحصل دورتموند على متوسط 2.36 نقطة، ويسجل 2.59 هدفا في كل مباراة بالدوري.

أما في غيابه، يتراجع المعدل إلى نقطتين و1.75 هدف.

 

أهداف للجميع

 

لا يسجل دورتموند غالبا مثل بايرن، لكن الأهداف تتوزع بين لاعبيه، بشكل أكبر من منافسه.

ومن بين 22 لاعبا شاركوا مع دورتموند، نجح 18 لاعبا منهم في تسجيل أهداف بالدوري، هذا الموسم، ليتفوق في هذا الأمر على كل فرق المسابقة.

************

 

ص 8

 

ديمقراطية بكعب عال

 

عن "دار معنى للطباعة والنشر والتوزيع"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ديمقراطية بكعب عال"، من تأليف المخرج المسرحي كاظم نصار.

يتضمن الكتاب مجموعة مدونات قصيرة، يحاول المؤلف من خلالها تسليط الضوء على طبيعة التحولات السياسية التي تجري في الواقع العراقي، حاضرا وماضيا، فضلا عن بعض التحولات التي شهدها الشرق الأوسط بشكل عام.

يقع الكتاب في 181 صفحة من القطع المتوسط.

 

***********

 

أدباء ذي قار يحتفون

بالنصار وعبد الصاحب

 

الناصرية - شوقي الجاسم

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ذي قار، الأسبوع الماضي، بالمخرج والشاعر كاظم النصار والمخرج والممثل د. سعد عزيز عبد الصاحب، في مناسبة صدور كتابيهما "ديمقراطية بالكعب العالي" و"التراجيديا وأسئلة الحداثة في المسرح العربي والغربي".

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة الشاعر عريان السيد خلف" وسط مدينة الناصرية، أدارها الناقد جبار وناس، فيما قدم سيرتي المحتفى بهما، د. ياسر البراك.

وتخلل الجلسة تقديم مداخلات عن منجزي النصار وعبد الصاحب، وما تضمنه كتاباهما الجديدان من موضوعات. كذلك جرى الحديث عن المسرح العراقي والكوميديا الساخرة.

هذا وحضر الجلسة جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي.

 

*********

 

على "قاعة جواد سليم"

د. لبنى الحديثي

توقع "خريفك أجمل الفصول"

بغداد - رحيم الشمري

برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، احتفت دائرة قصر المؤتمرات، صباح الخميس الماضي، بالشاعرة د. لبنى الحديثي، في مناسبة صدور مجموعتها الشعرية الأولى الموسومة "خريفك أجمل الفصول".

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، حضرها جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الشعري، فيما أدارها الشاعر والمخرج جبار المشهداني .

في بداية الجلسة تحدثت المحتفى بها عن مجموعتها الشعرية الصادرة عن "دار المؤلف للطباعة والنشر" في بيروت، والتي تضمنت 70 نصا شعريا ونثريا، غطت 160 صفحة، مشيرة إلى ان بعض نصوص المجموعة تتحدث عن العراق "الذي بقي صامدا رغم المحن"، وان كل ما جاء في صفحات المجموعة مستقى من الحياة الواقعية والتجارب الشخصية.

ثم قرأت مختارات من نصوصها التي حملت عناوين: "أجراس البعد والهوى"، "احتاجك وطنا أبديا"، "حلم أم حقيقة"، "عتاب رقيق"، وغيرها.

وتطرقت د. الحديثي المولودة عام 1991 في بغداد، إلى مسيرتها الأكاديمية، مبينة انها تحمل شهادة الدكتوراه في الطب – اختصاص تغذية علاجية في طب الأطفال، وانها أكملت دراستها العليا في المملكة المتحدة، وأنجزت الكثير من البحوث الطبية.

وتابعت قائلة انها دخلت فضاء الكتابة الشعرية، وهي في عمر الخامسة عشرة، مبينة انها تنتمي إلى عائلة فنية وأدبية، إذ ان عمها الفنان التشكيلي هاني داله، وخالها الإعلامي د. خيري محمد درويش.

 

**********

 

في الذكرى الـخامسة والثمانين لتأسيسه

الحزب الشيوعي العراقي

يحتفي بالمبدع الكاتب والروائي

زهير الجزائري

السبت 23 آذار 2019  الساعة 12 ظهراً *

قاعة "بيتنا الثقافي" - ساحة الاندلس - بغداد

* ورد سهواً في عدد امس ان الموعد 11 صباحاً

 

**************

 

اليوم العالمي للشعر في قاعة الرباط

 

يقيم اتحاد الكتاب والأدباء في العراق وبالتعاون مع دائرة الفنون الموسيقية أصبوحة شعرية - موسيقية يساهم بها مجموعة من الشعراء بمناسبة اليوم العالمي للشعر. ويلقي كلمة هذا اليوم الشاعر ياسين طه حافظ.

يجري الاحتفال ويبدأ في يوم الخميس 21 آذار 2019، على قاعة الرباط (عثمان العبيدي) في شارع المغرب بالوزيرية.

الساعة العاشرة صباحا.

والدعوة عامة

 

**************

 

د. سعيد عدنان:  "التنوير فكر نهضوي"

 

بغداد – طريق الشعب

يضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، بعد غد الجمعة، د. سعيد عدنان، ليقدم محاضرة بعنوان "التنوير فكر نهضوي".

تبدأ المحاضرة في الساعة الحادية عشرة ضحى، على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.

والدعوة عامة.

 

*************

 

شبيبة ميسان

يعقد ندوة حول مخاطر المخدرات

 

العمارة- مهند حسين

تحت شعار "المخدرات جريمة في حق نفسك وأسرتك"، عقد فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا، ندوة تثقيفية حول مخاطر المخدرات على الشباب.  حضر الندوة التي عقدت في الهواء الطلق على حدائق "الرصيف المعرفي" وسط مدينة العمارة، جمع من المثقفين والناشطين الشباب، فيما تحدث فيها الأستاذ محمد الدفار، الذي ألقى الضوء على ظاهرة انتشار المخدرات في العراق، وتعاطيها من قبل بعض الشباب، خلال الآونة الأخيرة.  واستعرض الدفار أنواع المخدرات، معرفا بتأثيراتها السلبية الخطرة على متعاطيها. ثم عرج على أسباب انتشار المواد المخدرة، والتي أهمها ضعف التوعية بمخاطر هذه الآفة في المؤسسات ذات العلاقة، كالصحة والتعليم، إلى جانب سوء الظروف الاقتصادية التي يمر بها معظم الشباب العاطل عن العمل. وانتهى الدفار إلى اقتراح جملة إجراءات لعلاج ظاهرة انتشار المخدرات، تتم من خلال وزارتي الداخلية والصحة، مؤكدا ان الجهد في علاج هذه المشكلة يجب أن يكون جماعيا.  وشهدت الندوة مداخلات حول موضوعها قدمها العديد من الحاضرين.

 

**************

 

نقطة ضوء...

لن نسكت !

 

قال صاحبي إن المكسب المهم الذي جنيناه من سقوط النظام الدكتاتوري هو حرية التعبير، ويضيف ساخرا: "ايام صدام بس تحكي تموت، اليوم تحكي إلى أن تموت وليس هناك من يسمع"!

  رئيس البرلمان الموقر يريد ان يسلب منا هذه النعمة من خلال اقرار قانون خاص بالمعلوماتية وحرية التعبير، مرتكبا مخالفة قانونية بإدراجه فقرة تقرير مشروع القانون من دون العودة الى اللجان المعنية وهي (الثقافة والاعلام، التربية والتعليم والتكنولوجيا، حقوق الانسان، الامن والدفاع).

علما ان هذا القانون يتعارض بشكل كبير مع الدستور العراقي، والاتفاقات والمعاهدات الدولية الموقع عليها، فضلا عن القوانين الاتحادية النافذة وأبرزها (العقوبات رقم 111 لسنة 1969، المطبوعات رقم 206 لسنة 1968، حق المؤلف لسنة 1971، مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012، مكافحة المخدرات لسنة 2017).

ويتضمن القانون بحدود سبعين مادة عقابية ورد ذكرها في قانون العقوبات العراقي، متجاهلا العديد من الضمانات الالكترونية للمستخدم العراقي.

انها محاولة لتكميم الافواه، والعودة بنا إلى ايام البعث المقبور، ايام "نفذ ولا تناقش "!

وكأني بالبرلمان يرى الوطن يرفل في "بحبوحة" سويسرية ينعم فيها المواطن ببنية تحتية سليمة، لا يشكو فيها من سكن متهاو ومن خدمات صحية ناقصة، وحيث دورة البلد الاقتصادية تدور مثل ناعور الكترونى، تتماشى مع تطور زراعي فاق به كل الدول المجاورة. والشباب بفضل الحكومات المتعاقبة لا يعاني من البطالة، ولا يهرب من المدارس باتجاه أعمال السخرة، وشوارع بغداد لا تعاني من الاهمال والازدحامات، ولا ازقتها فيها حفر و"مطبات" ولا توجد في أركانها قمامة!

كذلك.. لم تقع في العراق جرائم تستحق بذل جهود مكثفة للكشف عنها، سواء اغتيالات فردية ام جماعية كتفجير الكرادة، بدل تسجيلها ضد مجهول!

أما فتح ملفات الفساد وإحالة الفاسدين الى القضاء فحدث ولا حرج!

ان إقرار اي قانون يحد من حرية الرأي والتعبير يعد تراجعا فاجعا عن ضرورة بناء الدولة على أسس ديمقراطية.

سوف لن نسكت عن تراجع كهذا ونكرر ونكرر ما قاله شاعر العرب الاكبر:

انا حتفهم الج البيوت عليهم

اغري الوليد "بنقدهم" والحاجبا !

 

طه رشيد

 

**************

 

في ملتقى الخميس الإبداعي

احتفاء بعائلة رياضية من مدينة الثورة

بغداد – غالي العطواني

احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بعائلة رياضية من مدينة الثورة، لعبت كرة القدم في صفوف "نادي الشرطة"، تتألف من حارس مرمى النادي الكابتن عادل جبار، وابني شقيقتيه حارس مرمى النادي والمنتخب الأولمبي الكابتن جلال صدام، واللاعب في النادي ومنتخب شباب العراق الكابتن علي محسن.

حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الرياضيين والأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الرياضي.

الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، أدار الجلسة واستهلها بتقديم سير المحتفى بهم، ذاكرا ان الكابتن عادل جبار المولود عام 1965 في مدينة الثورة، مثل "نادي الشرطة" عام 1986، وحرس مرماه كبديل عن الحارس رعد حمودي، في 17 موسما كرويا، حتى غادر العراق لأسباب سياسية.

ثم قدم سيرة الكابتن علي محسن، موضحا انه ولد عام 1967 في مدينة الثورة، وانه لعب لصالح منتخب شباب "نادي الشرطة" منذ العام 1984، وكان حينها الكابتن دكلص عزيز مدربا للنادي.

وأضاف قائلا ان محسن استدعي بعدها إلى الفريق الأول للنادي، بقيادة المدرب الراحل عبد كاظم، ثم جرى استدعاؤه إلى منتخب شباب العراق بقيادة المدرب نصرت ناصر.

بعدها قدم الفضلي سيرة الكابتن جلال صدام، وذكر انه ولد عام 1973 في مدينة الثورة، وأصبح حارس مرمى في فريق براعم "نادي الشرطة"، ثم فريق الاشبال، فالناشئين والشباب، حتى استقر في الفريق الأول، مضيفا انه مثل المنتخب الأولمبي العراقي بقيادة المدرب أنور جسام.

أول المتحدثين في الجلسة كان الكابتن عادل جبار، الذي تطرق إلى مسيرته الكروية في "نادي الشرطة"، وقال انه كلف بحراسة مرمى النادي عام 1986، لأن الحارس الرئيس، رعد حمودي، كان مسافرا في ذلك الحين مع المنتخب الوطني، ليمثله في إحدى البطولات الدولية، مشيرا إلى انه وفق في حراسة المرمى خلال فترة غياب حمودي، وأدى أداء مميزا أشاد به العديد من النقاد الرياضيين.

وتناول الضيف حادثة اعتقاله من قبل أزلام أمن النظام الدكتاتوري المقبور، لافتا إلى انه أمضى 3 شهور في دهاليز الأمن، وتعرض لشتى أنواع التعذيب، كونه معارضا لسياسة البعث، وبعد أن أطلق سراحه غادر العراق ولم يعد إليه إلا عقب سقوط الطاغية عام 2003.

من جانبه تحدث الكابتن علي محسن، عن تجربته كمهاجم لصالح "نادي الشرطة"، مبينا ان الكابتن الراحل علي كاظم، الذي كان مدربا لفريق النادي، هو من صقل موهبته.

وذكر محسن انه لعب أيضا لصالح منتخب شباب العراق، وشارك في بطولات كروية عربية وآسيوية، وكان حينها طالبا في كلية اللغات، يدرس اللغة الروسية.

وتابع القول، انه في فترة الدراسة الجامعية كان مهتما في الفن المسرحي، فقدم مع زميله المترجم علي شاكر، عملا مسرحيا من تأليف الكاتب الروسي تشيخوف، وعلى إثر ذلك نصحتهم عميدة الكلية، الأديبة الشهيدة حياة شرارة، بمغادرة الكلية فورا، نظرا لتسرب أخبار تفيد أن أمن النظام الدكتاتوري يبحث عنه هو وزميله لغرض اعتقالهما، لافتا إلى انهما لم يغادرا الكلية وحسب، بل قاما بمغادرة العراق، وتوجها إلى الأردن ولم يعودا إلى بلدهما إلا بعد التغيير 2003.

بعدها تحدث الكابتن جلال صدام عن مسيرته الرياضية، مشيرا إلى انه لعب لصالح "نادي الشرطة" مواسم عدة، وحقق مستويات مميزة في اللعب، ونال إشادة مدرب المنتخب الأولمبي الكابتن أنور جسام، فقام باستدعائه للعب في صفوف المنتخب الأولمبي.

وأضاف قائلا انه، وقبل سفر المنتخب إلى الهند للمشاركة في بطولة "جواهر لال نهرو" الدولية عام 1989، تم شطب اسمه من بين أسماء لاعبي المنتخب، بأمر من المقبور عدي صدام حسين، وان هذا الأمر تكرر معه في بطولة أخرى، ما دفعه لمغادرة العراق، حتى استقر في ألمانيا التي لم يعد منها إلى بلده إلا بعد 2003.

وفي الختام قدم رئيس الملتقى د. جواد الزيدي، شهادات تقدير إلى المحتفى بهم.

 

***********

 

في ضيافة أدباء الديوانية

إبراهيم الخياط عن "الشأن الثقافي العراقي"

الديوانية - فاضل الفتلاوي

ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر إبراهيم الخياط، الذي تحدث في جلسة حوارية حول "الشأن الثقافي العراقي".

الجلسة التي حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الثقافي، أدارها الكاتب ثامر الحاج أمين، الذي وجه جملة من الأسئلة للضيف، حول الواقع الثقافي العراقي، في ظل عدم وجود استراتيجية ثقافية للدولة، وأخرى حول دور الأدباء في الحراك الجماهيري الذي تشهده الساحة العراقية، وموقفهم من سياسة الإقصاء التي تمارس ضد المثقف، ومن المحاولات الرامية إلى طمس الهوية الوطنية للثقافة العراقية.

الخياط من جانبه، أجاب باستفاضة عن أسئلة مدير الجلسة، مبينا ان الأدباء ممثلين باتحادهم، كانوا في طليعة القوى التي واجهت المخططات المشبوهة الرامية الى تخريب الثقافة العراقية والنيل من تاريخها المشرق، وانهم وقفوا بحزم لاخراج وزارة الثقافة من نهج المحاصصة المقيت.

وساهم في الجلسة الشاعر جبار الكواز، الذي قدم شهادة حول المسيرة الإبداعية للضيف. فيما قرأ الشاعر هاتف العذاري، قصيدة مهداة للضيف أيضا.

وفي الختام قدم الأستاذ أحلام عبد الكريم، باقة ورد باسم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، إلى الشاعر إبراهيم الخياط، وأخرى من "ملتقى نيبور" الثقافي، قدمها له المهندس باسم محمد نزال.

 

************

 

في كربلاء

المرأة تحتفل بعيدها

وبذكرى تـأسيس رابطتها

‏كربلاء-  هناء نعمة

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، وفي مناسبة الذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، أقام فرع الرابطة في محافظة كربلاء، أخيرا، حفلا جماهيريا حضره عدد من أعضاء مجلس المحافظة السابقين، ووفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي ومن اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، إلى جانب جمع من الناشطات والناشطين.

استهل الحفل الذي أقيم على حدائق "مجمع حلوى الشام"، بوقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهيدات الحركة النسوية وشهداء الوطن.

بعدها رحبت مديرة الحفل، الفنانة وداد هاشم، بالحاضرين، وهنأت نساء العراق والعالم بيومهن العالمي، أعقبتها السيدة صبيحة هاشم زهيان، بإلقاء كلمة الرابطة في المناسبة.

وتخللت الحفل فقرات موسيقية قدمتها فرقة الفنان وهاج الشروفي، وأغنيات وطنية أدتها الفنانة فاطمة فيصل. فيما ساهم الشاعر صفاء الصمت، في قراءة عدد من قصائده الوجدانية التي تتغنى بالمرأة وعطائها.

وعلى هامش الحفل جرى فتح بازار للمنتجات اليدوية، ومعرض للرسم.

وفي الختام قدمت شهادات تقدير لعدد من الرابطيات المميزات، اللاتي شاركن في "مهرجان خان النخيلة" الأخير. فيما قدم لوح الرابطة إلى الفنانة وداد هاشم.

 

***********

 

 

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg