العدد 148 السنة 84 الثلاثاء 19 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

نائب عن "سائرون" يدعو إلى تفعيل وتشريع القوانين الداعمة لمكافحة الفساد

البرلمان يستعد للتصويت على قانوني

"توزيع الأراضي السكنية" و"القوات الأجنبية"

بغداد – طريق الشعب

انهت لجان برلمانية، تعديل ثلاثة مشاريع قوانين، من بينها، انتخاب مجالس المحافظات وتوزيع القطع السكنية والمجمع العلمي، فيما دعا نائب عن تحالف سائرون، الى الإسراع في تفعيل وتشريع القوانين الداعمة لمكافحة الفساد.

وقالت عضو اللجنة القانونية، الماس فاضل، ان لجنتها انهت التعديلات على عدد من القوانين فيما تواصل اجراء التعديلات على قوانين اخرى.

وبينت فاضل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان من بين تلك القوانين، "قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 21 وقانون مجالس المحافظات رقم 12 وقانون توزيع القطع السكنية على المواطنين وقانون المجمع العلمي فضلا عن قانون المحاماة"، منبهة الى ان "قانون النفط والغاز لم يتم التوافق عليه حتى الآن".

 

مكافحة الفساد

 

في الاثناء، قال النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدورات البرلمانية السابقة عانت كثيرا من صراع السلطتين التشريعية والتنفيذية ما تسبب بعدم تنسيق الجهود والعمل المشترك في سبيل مكافحة الفساد"، لافتا الى "اننا بالمرحلة الحالية عازمون على تجاوز الاخفاقات السابقة والمضي مع السلطة التنفيذية بتفاهمات مشتركة لدعم خطوات القضاء على آفة الفساد".

واكد المعموري ان "جميع القوى السياسية عليها ان تعي جيدا ان لا طريق اليوم الا طريق مكافحة الفساد، وكانت لدينا رغبة شديدة في ان يتم تشكيل جهاز مكافئ لجهاز مكافحة الارهاب يعني بمكافحة الفساد واستئصاله من جذوره".

 

القوات الأجنبية

 

وفي موضوع تواجد القوات الأجنبية، قال النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، إن "اللجنة المشكلة بين تحالفي الفتح وسائرون انهت أعمالها في كتابة التقرير النهائي بشأن التواجد الأجنبي"، مبينا أن "التقرير سيقدم عن طريق الفتح وسائرون إلى رئاسة المجلس في الجلسة المقبلة”.

وأضاف الزيادي، أن "رئاسة مجلس النواب ستحول التقرير إلى لجنة الامن والدفاع النيابية لقراءة التقرير امام النواب”، مشيرا إلى أن “التقرير يتضمن عدم بقاء قوات برية داخل الاراضي العراقية”، مستدركا أن “قضية التدريب والاسناد الجوي مناطة بالحكومة وهي من تقرر مدى حاجتها”، متوقعا “الشروع بقراءة مشروع قانون إخراج القوات الأجنبية خلال الجلسات القليلة المقبلة”.

*******

اجتماع في مجلس النواب وتوصيات حول أحداث ملعب الشعب

بغداد – طريق الشعب

اعلن اجتماع، عقدته لجنة الرياضة البرلمانية، بحضور نواب ومسؤولين رياضيين، التوصل الى توصيات عدة على خلفية الاحداث التي شهدها ملعب الشعب يوم الجمعة الماضي (15 آذار).

وقال بيان، صادر عن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاخير "رعى اجتماعا في مبنى مجلس النواب برئاسة عباس عليوي رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية وحضور النواب جواد حمدان وعلاء الربيعي وحسين سعيد وديار برواري وامجد العقابي وسعد مايع وليث الدليمي".

وأضاف، "جرى تضييف وزير الشباب والرياضة احمد العبيدي ووكيل وزارة الداخلية عقيل الخزعلي وعدد من اعضاء اتحاد كرة القدم ومدير عام حماية المنشآت والشخصيات اللواء الركن عامر المالكي"، مبينا أن "المجتمعين ناقشوا احداث مباراة الزوراء والقوة الجوية يوم الجمعة الماضي قبل قرار تأجيلها من قبل مشرف المباراة الرسمي".

وأضاف البيان، أنه "جرى الاتفاق على مجموعة توصيات ابرزها تشكيل لجنة تقصي الحقائق في احداث المباراة المذكورة لتحديد الجهة المقصرة ويكون على عاتقها تشكيل لجنة للاشراف على المباريات تتضمن الداخلية والشباب واتحاد الكرة وتظهر هذه اللجنة بمؤتمر صحفي قبل المباراة بيومين وتحدد مسؤولية ودور كل جهة مشاركة في لجنة التنظيم، اضافة الى معرفة حجم الأضرار الحاصلة في يوم المباراة، فضلا عن موضوعة أموال المشجعين المدفوعة".

وتابع، "ايضا التأكيد على وجود جهة قرار مركزية واحدة عليا قيادة وسيطرة تقوم بالتنسيق مع مختلف القطاعات والجهات ذات العلاقة وتنظم مقر مسيطر عليه لإدارة وتوحيد الجهود خلال المباريات، وانهاء اية تقاطعات موجودة، فضلا عن اشراك الروابط الرياضية في الاجتماعات التنسيقية التي تعقب كل مباراة جماهيرية لضرورتها في التنسيق مع الجماهير قبل وأثناء وبعد المباراة، والاسراع في فتح منافذ الكترونية للملاعب الاساسية في البلاد لاسيما الشعب الدولي لدخول وخروج الجمهور ونصب منظومة سيطرة حول الملعب لمراقبة ذلك".

واشار الى أن من ضمن التوصيات "نصب شاشات عملاقة في الملاعب المجاورة لملعب الشعب لاحتواء الجماهير الزائدة عن الطاقة الاستيعابية للملعب، وايقاف بيع التذاكر قبل يوم من كل مباراة واكمال ترقيم المقاعد لضمان جلوس صاحب البطاقة في المكان المخصص اليه، فضلا عن تعزيز اعداد قوات الأطواق الامنية خاصة في المباريات الجماهيرية الكبيرة والاسراع في تأمين اسوار الملاعب سيما الشعب الدولي بما يساهم في عدم عبور المتفرجين عبره، وفتح جميع أبوابه لتسهيل انسيابية دخول وخروج الجماهير براحة وامان".

وبين، أنه تم اخذ توصية اخرى بـ"االتركيز على الجانب الطبي وتعزيز سيارات الإسعاف في الملاعب والاهتمام بمنظومة السلامة المهنية، والاسراع في انجاز ملاعب العاصمة كملعب التاجي الذي يسع اكثر من ٦٥ الف متفرج، وملعب مدينة الصدر في الحبيبية، فضلا عن ملعب الزوراء الذي من المؤمل الانتهاء منه بعد فترة وجيزة من الآن"، لافتا الى أن "الجميع اشاد بقرار مشرف المباراة بالغاء مباراة يوم الجمعة الماضي ووصفوه بانه شجاع وصائب".

*******

العمليات المشتركة: اشتباكات سنجار

وقعت بعد تسلل 4 أشخاص من سوريا

بغداد – طريق الشعب

أصدرت قيادة العمليات المشتركة، امس الاثنين، بياناً جديداً بشأن الاشتباكات التي شهدها قضاء سنجار مساء امس الأول الاحد، مبينةً أن الحادث وقع "بعد تسلل مجموعة من أربعة اشخاص من الأراضي السورية باتجاه الأراضي العراقية".

وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاعتداء على نقطة تفتيش في قرية حصاويك بسنجار، جاء بعد تسلل مجموعة من أربعة اشخاص من الاراضي السورية باتجاه الاراضي العراقية".

وأضافت أنه "تم تطويقهم من قبل كمين من الفرقة ١٥ في قرية حصاويك واثناء تطويق الكمين حضرت قوة من حماية سنجار لمساعدة الأشخاص"، مستطردا "على إثرها حدث اشتباك ما ادى الى استشهاد جندين وجرح عدد من الجنود ومن قوة حماية سنجار".

**********

الجنسية العامة تبين حقيقة منح الجنسية العراقية خلال سنة

بغداد – طريق الشعب

أوضحت مديرية الجنسية العامة، امس الاثنين، حقيقة ما أشيع عن منح الجنسية العراقية خلال سنة واحدة.

وقال معاون مدير عام شؤون الجنسية العميد كمال عبد الامير في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن " منح الجنسية العراقية لغير المتزوج يكون من خلال اقامته في البلاد لمدة 10 سنوات"، مبينا ان "ما اشيع عن منح الجنسية لمدة سنة فهو خبر غير صحيح".

واضاف ان "الموضوع هو مقترح تعديل تم طرحه على البرلمان ولم تتم الموافقة عليه حتى الآن"، مشيرا الى ان "الغجر غير مشمولين بقانون التعديل اذا ماتم التصويت عليه".

من جانبه، برر مدير قسم التجنس العميد فاضل علوان في رد على سؤال، عن (ماهي اسباب طرح هذا التعديل على قانون الجنسية؟)، ان "طرح مقترح تعديل قانون الجنسية العامة جاء لوجود حالات انسانية منها الغجر والتبعية الايرانية حتى يتمكنوا من الحصول على الجنسية بعد معاناتهم لسنوات".

*******

تأكيد المساهمة الفاعلة في الدفاع عن حقوق ومصالح العاملين في قطاعات الإنتاج كافة

انعقاد الدورة الاعتيادية للمجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق

بغداد – طريق الشعب

عقد المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، السبت الماضي، الدورة الاعتيادية، للاتحاد العام لنقابات عمال العراق بحضور نقابي مكثف لممثلي ومندوبي 14 نقابة عامة و14 اتحاد محافظة، وتحت شعار (النضال من اجل ضمان حقوق ومصالح العمال، وتعزيز وحماية حق التنظيم النقابي) في قاعة أدونيس بفندق عشتار شيراتون، وسط بغداد. ابتدأ الاجتماع بالنشيد الوطني، والوقوف دقيقة حداد تكريما لأرواح شهداء الوطن والشعب والطبقة العاملة العراقية. الكلمة الترحيبية بالمشاركين في الاجتماع القاها، عدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد.

علامة مضيئة

 

وبعده القى علي رحيم علي، رئيس الاتحاد، كلمة بمناسبة عقد الاجتماع رحب فيها بالحضور، مشيراً لمندوبي الاجتماع، الى ان "جهودكم، وجهود أخوتكم، رجالاً ونساءً، ابتداء من اللجان النقابية، والنقابات الفرعية، واتحادات المحافظات، والنقابات العامة، والمكتب التنفيذي، ساهمت كل من موقعه النقابي بشكل كبير ومثمر في بناء اتحادكم، لا سيما في إنجاح الانتخابات تحضيراً للدورة الثالثة للاتحاد وانعقاد المؤتمر الوطني الثالث الذي قدم أروع نموذج وطني وعربي للحركة النقابية العمالية. فكان نجاحه علامة مضيئة في تاريخ طبقتنا العاملة المجيدة أعاد لها مجدها وتأريخها الناصع. وكان حضور الوفود من الاشقاء والاصدقاء خير دليل على ذلك وبشهادتهم التي نفتخر بها بكل قوة".

 

تطورات مهمة

 

وأضاف، علي، "بعد انعقاد مؤتمرنا الوطني الثالث حدثت تطورات مهمة واساسية في عملنا النقابي والتنظيمي، حيث أضيفت إلى جهودكم، جهود أخوتكم العاملين في وزارات ومؤسسات وشركات القطاع العام. وتطور عملنا نوعياً وعددياً، وترسخت نشاطات وفعاليات اتحادات المحافظات والنقابات العامة في الدفاع عن حقوق ومصالح طبقتنا العاملة وعموم العاملين في مختلف قطاعات الإنتاج. وكلنا أمل أن يتطور عملنا جمعياً نحو الأفضل لبناء قاعدة نقابية فاعلة ومؤثرة يحسب لها الحساب ويكون لها دورها ومكانتها".

 

العلاقات العربية والدولية

 

واكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ان العلاقات "على المستوى العربي والدولي، كانت لاتحادكم، علاقات متينة ورائعة واحترام وتقدير عالي من لدن الأخوة والأصدقاء، عبرت عنها المشاركات المختلفة والزيارات واللقاءات لتعزيز هذه العلاقات عبر الاتحاد العربي للنقابات والاتحاد الدولي للنقابات، وكانت العلاقة مع منظمة العمل الدولية متميزة وناجحة وكنا خير ممثلين لعمالنا وحركتنا النقابية في المحافل التي تمت دعوتنا لها بشكل خاص".

 

ملاحظات وآراء

 

واختتم كلمته بالتوجه لنقابيي الاتحاد العام كافة، قائلا "إننا نتطلع جميعاً إلى أن يكون اجتماع مجلسكم الموقر هذا بدورته الاعتيادية، مجالاً رحباً وواسعاً لوضع الخطوط العامة لسياسات وبرامج اتحادكم للفترة القادمة ما بين اجتماعين لمجلسكم المركزي، وأن نسمع ونطلع على آرائكم وملاحظاتكم بما يخدم مسيرة اتحادنا ويطور عمله في مختلف المجالات ونضع معاً بشكل مشترك ما مطلوب منا ليكون اتحادكم المناضل شعلة مضيئة نحو الغد الأفضل وللمساهمة الفاعلة في الدفاع عن حقوق ومصالح عمالنا وكل العاملين في قطاعات الإنتاج كافة والمساهمة في إعادة بناء وطننا وصناعتنا الوطنية والاقتصاد الوطني والدفاع عن مصالح الوطن العليا بعيداً عن كل أشكال الاستغلال وإنهاء أزمة البطالة والفقر ومواجهة سياسات الخصخصة والعولمة الرأسمالية المتوحشة التي تنهب ثروات الوطن والشعب. ولنعمل معاً من أجل حياة حرة كريمة لوطننا وشعبنا وعمالنا ولكل الكادحين والشغيلة".

وتم بعد ذلك إقرار اكتمال النصاب القانوني للاجتماع وانتخاب السيدة هاشمية محسن مقرراً للاجتماع. وجرت بعد ذلك مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين لوثيقتي الاجتماع (التقرير الإنجازي والتنظيمي) و(النظام الداخلي) للاتحاد بروح المسؤولية الوطنية والنقابية، وتمت المصادقة عليهما.

********

 

ص 2 

 

تجدد تظاهرة المحاضرين امام تربية الديوانية

 

بغداد – طريق الشعب

جدد عدد من المعلمين المحاضرين في محافظة الديوانية، تظاهراتهم لليوم الثاني على التوالي امام مبنى المديرية العامة لتربية المحافظة لمطالبة الرئاسات الثلاث بالإضافة الى وزارة التربية للتثبيت على الملاك الدائم.

وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، إن مطالبهم تتضمن تخصيص درجات وظيفية ضمن حركة الملاك للسنوات الماضية او تحويلهم الى عقود وزارية اسوةً بمحاضري ومتعاقدي محافظة البصرة.

 

************

 

 

كل ثلاثاء ...

 

العراق والأرجنتين يعززان علاقاتهما!

 

الانطباع السائد عن السيد رئيس الوزراء، أنه لا يتعاطى النكتة، ولا تفارق الجدية والصرامة سحنته. لكنه في الفترة الأخيرة أثبت العكس وأطلق مزحة تضحك لها الثكلى، وهي أن المخدرات التي غزت المجتمع العراقي، وخاصة فئة الشباب المعوّل عليهم في إعادة بناء الوطن، وإنقاذه من الهاوية الفاغرة فاها لابتلاعَهِ، تأتي إلينا من الأرجنتين، وتتكفل بنقلها طيور أبابيل، تحط في لبنان وسوريا أولاً للاستراحة، ثم تخترق الحدود العراقية، لتصل في المطاف الأخير إلى مراكز التوزيع المحددة مسبقاً.

يقال: حدث العاقل بما لا يليق، فأن صدق لا عقل له، إذن لم هذه التعمية والتضليل؟ ولم هذا الدفاع عن بلد آخر غير العراق؟ لاسيما ونحن نتحدث بمناسبة وبدونها عن الشفافية، وضرورة مصارحة الشعب بكل ما يجري سلباً، كان أم إيجاباً فهل أن الإيمان بهذا لا يتعدى طرف اللسان؟

الكل يعلم، شيباً وشباناً، بل حتى أبن الخامسة، أن إيران هي المصدر الرئيس للمخدرات في العراق بعد أن كان نظيفاً منها إلى سنوات قريبة، تُزرع في إفغانستان و توزع عبر إيران إلى البلدان الأخرى وهو ما أكده الفريق رشيد فليح قائد شرطة البصرة قبل أيام حين قال بصراحة ووضوح، أن المخدرات التي تدخل البصرة 80 في المائة منها عن طريق إيران.

هل ينطبق هنا المثل القائل "ملكي أكثر من الملك" فالإيرانيون أنفسهم يعترفون بذلك ولا ينكرونه،  ويسعون للتعاون مع العراق، ودول المنطقة  للحد من إنتشارها، وإنقاذ المجتمع من تأثيراتها المدمرة.

إنه وباء جديد نسبياً على شعبنا ووطننا، ويحتاج إلى تضافر جهود الجميع، حكومة وشعباً واحزاباً سياسية ومنظمات إجتماعية، لوضع إستراتيجية وطنية كفيلة بالحد من خطورته، وتهميداً للقضاء عليه في فترة قادمة قد تطول أو تقصر، تبعا لأسلوب التعامل معه، إن كان جدياً، أو شكلياً كما جرت العادة.

ولا بد أن يتضمن سلّم أولويات هذه الإستراتيجية،  تشغيل العاطلين عن العمل، لان البطالة هي السبب الأرأس  في انتشار المخدرات وتخريب عقول المدمنين عليها. وهذا لا يعني القيام بتوظيف الجميع في دوائر الدولة المدنية والعسكرية، كما قد يتبادر إلى الذهن، لأنه المستحيل بعينه، فضلا عن تحويلها إلى بطالة مقنعة تستنزف الواردات والكفاءات الوطنية، بل من خلال التنمية المستدامة، وإعادة الحياة إلى الصناعة والزراعة والخدمات الإنتاجية، وبالتالي تغيير بنية الاقتصاد العراقي من ريعي إلى اقتصاد منتج يتسم بالحيوية والتعددية.

وهذه النقلة النوعية لا يمكن إنجازها حتى بحدودها الدنيا، إذا لم يجر التخلي فعلياً عن المحاصصة بتلاوينها وفروعها الكثيرة، وإستبدالها بالمواطنة، والتعامل مع العراقيين كأسنان المشط، بعيدا عن إنتماءاتهم الدينية والطائفية والقومية والعشائرية.

كما إن التوعية والتثقيف بمخاطر هذا الوباء، وخلق رأي عام مناهض له وللمتاجرين به، وتفعيل القوانين الرادعة، ستلعب هي الأخرى دوراً مهما، وقد يكون حاسماً في التصدي له بنجاح وإنقاذ البلاد من شروره.

فهل بمقدور من بيدهم الحل والربط، إنتهاج هذا الطريق المضمون، ومحاربة آفة خطيرة توشك على إبتلاع أجيالنا الصاعدة، إذا لم يجرِ تداركها من الآن، بدلاً من التبريرات التي ما أنزل الله بها من سلطان؟!

 

مرتضى عبد الحميد

 

************

 

"طريق الشعب" وسط معتصمي "المفسوخة عقودهم" من قبل الداخلية والدفاع.. قصص غريبة

وظروف قسرية اجبرتهم على الغياب والهروب

 

بغداد - حميد المسعودي

يواصل المئات من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية المفصولين من الخدمة، اعتصامهم في ساحة التحرير، وسط بغداد، لليوم العاشر على التوالي، مطالبين بإعادتهم الى وظائفهم السابقة.

والتقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، عددا من المعتصمين، اثناء زيارته مقر اعتصامهم في ساحة التحرير، مساء أمس الأول الاحد.

 

وللتعرف على مطالبهم عن قرب، التقت "طريق الشعب" عددا من المعتصمين، الذين تصل اعدادهم، الى نحو ألف شخص، وكلهم تقريبا من الشباب، حيث رووا قصصا غريبة، حول انهاء عقودهم او فصلهم من وظائفهم في الوزارتين الامنيتين.

 

الاستحواذ على الرواتب

 

يقول احد المعتصمين، من موظفي وزارة الدفاع المفسوخة عقودهم، ويحمل رتبة نائب عريف، ان "جميع  الموجودين هم من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية، ولديهم قصص مروعة، وبعضهم جرحى محالون الى اللجان الطبية بكتب رسمية، لكن تم اعتبارهم هاربين من الخدمة  العسكرية، والهدف هو الاستحواذ على رواتبهم"، مشيرا الى "التهديد الذي تعرض له اغلب العسكريين من سكنة منطقة الموصل، حيث كانت داعش قبل احتلال الموصل تصول وتجول في جميع المناطق ليلا، وبعلم  وتنسيق مع بعض القادة العسكريين، الذين يتقاضون مبالغ كبيرة مقابل سكوتهم، ويغضون الطرف عن عمليات الترويج لداعش وإجبار العسكريين على مبايعته".

 

تهديد وتواطؤ

 

ويتابع المعتصم الذي فضل الإشارة اليه بحرف "ح" قائلا، ان "أحد آمري الافواج، من الفرقة الثالثة، لم يتخذ اي اجراء لحماية الجنود من تهديدات داعش، وهو الان يحمل رتبة عميد، يعمل في قيادة العمليات، كما ان بعض الوحدات لم تقدم الدعم المطلوب، رغم تكدس العتاد"، مؤكدا ان "ما حصل في الموصل لا ذنب للمراتب فيه،  لأنه رهن اوامر القادة، الجندي والعريف والنائب الضابط يتلقى الاوامر من الضباط ، وان ما حدث في الموصل من الظلم ان يدفع ثمنه المراتب، لقد هرب الضباط الكبار، وبقينا لا نعرف كيف نتصرف، حتى صرنا نتلقى الاوامر عبر الجهاز، واغلب الاوامر تطالبنا بالانسحاب، فماذا يفعل الجندي؟".

 

تساؤلات واستغراب

 

وتحدث اخرون لـ"طريق الشعب"، احدهم وهو من القوات الخاصة، يقول "انا سائق خرجت في الواجب لمكافحة الارهاب وجدت اني مفسوخ العقد مع مجموعة من الجنود المطوعين"، وآخر نائب عريف، "بقيت مستمرا في الدوام لمدة ستة اشهر بدون راتب وعندما اشتكيت تم فسخ عقدي"، وثالث وهو جندي متطوع، قال "تخرجت من الدورة عام ٢٠١٤ ونقلت الى الموصل، فكيف التحق والموصل سقطت بيد داعش؟"، وكذلك يعلق نائب عريف آخر، "نقلت من الانضباط العسكري في بغداد عام ٢٠١٥  الى الفرقة السابعة، لكنني لم استلم راتبا على مدى سنة كاملة واثناء المراجعة كان الجواب لا توجد موازنة". 

 

 "15 ورقة"

 

وتحدث لـ"طريق الشعب" احد المعتصمين وهو رئيس عرفاء، "كنت واخي في الخدمة العسكرية، متطوعين، في منطقة الصقلاوية وقد اصيب شقيقي وبعد استشهاده واخلائه وذهابي به مأمورا واقامة مراسيم الفاتحة وجدت نفسي مفصولا و قد تم قطع راتبي، وحين استفسرت وجدت ان راتبي قد صودر كوني غائب ودخلت في المدة المقررة للهروب، علما اني لم اهرب بل لدي اجازة لكنني تجاوزت على الاجازة ولم ارتكب جريمة الهروب".

ويشرح معتصم آخر، وهو شرطي، ظروفه، قائلا، "تمت اصابتي ووالدي في تفجير ارهابي، وبعد تلقي العلاج تم التحاقي مع ١١١ منتسب آخر، كانوا  في عداد الهاربين، حيث تمت اعادة الجميع باستثناء اثنين انا ووالدي لأننا لم ندفع مبلغ ١٥ ورقة؟!".

ويبين معتصم، من جهاز مكافحة الإرهاب، والذي تم نقله الى عمليات الانبار في ٢٠١٥ وظل فيها لمدة ٥ أشهر بدون راتب، وحين طالب برواتبه المتأخرة، وجد نفسه مفصولا بأمر آمر الفوج. على حد قوله.

 

قصص عديدة

 

ويواصل معتصمون آخرون، أحاديثهم مع "طريق الشعب"، فأحدهم وهو أخو شهيد، يقول انه كان مجازا، وتم استدعاؤه، لكن لم يستطع لانقطاع الطرق المؤدية الى موقع وحدته، وحين التحق بعد فترة اخبر بفسخ عقده. ويذكر معتصم آخر، انه حصل على إجازة لوفاة والدته، وغاب ثلاثة أيام، وعندما التحق اخبر بفسخ عقده. ويفيد أحد المعتصمين، انه اصيب في ٢٠١٦/١٠/٢٥ وتم منحه اجازات مرضية متتالية لغاية٢٠١٢/١١/١ حتى فوجئ بإنهاء خدماته وفصله.

وبين المعتصمين، التقت "طريق الشعب" بمواطن لديه شقيقان شهيدان، يطالب بتعيينه، اكراما لأخويه، ولسوء احواله المعيشية.

 

*************

 

رئيس الجمهورية لمبعوث ترامب: العراق يبني علاقاته مع الاشقاء والأصدقاء انطلاقا من مصالحه الوطنية

بغداد – طريق الشعب

شدد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاثنين، على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار وايجاد الحلول للازمات والصراعات، فيما جدد المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب جیمس جیفري استمرار دعم بلاده للعراق.

وقال مكتب صالح في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، أمس في مدینة السلیمانیة‌، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب جیمس جیفري والوفد المرافق له"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات السياسية والامنية على الصعيدين العربي والاقليمي، والتأكيد على ضرورة تحقيق السلام والاستقرار وايجاد الحلول للأزمات والصراعات التي تعصف بالمنطقة".

وأكد صالح "حرص العراق على توسيع آفاق التعاون المشترك بين العراق والولایات المتحدة‌ في المجالات كافة، واهمية التنسيق بين الجانبين بشأن المستجدات الامنية والسياسية"، مشدداً على ان "العراق ينطلق في بناء علاقات مع الاشقاء والاصدقاء من مبدأ تحقيق المصالح الوطنية العليا".

وأشاد رئيس الجمهورية بـ"دعم الولايات المتحدة للعراق في مختلف المجالات لا سيما في الحرب على الارهاب و مساهمتها في إعمار المناطق المتضررة".

من جهته، جدد جيفري "تصميم بلاده على استمرار دعمها للعراق ومساندتها له في تحقيق التقدم والنهوض في الميادين كافة، واخذ دوره الريادي في المنطقة"، مشيداً بـ"الانتصار الذي تحقق ضد عصابات داعش الإرهابية".

 

************

 

قوات حرس الحدود: منظومات كاميرات

على طول الحدود مع سوريا

بغداد – طريق الشعب

أعلن قائد قوات حرس الحدود الفريق الركن حامد عبد الله، البدء بنصب منظومات للكاميرات في كل الحدود العراقية، خاصة حدوده مع سوريا.

وقال عبد الله في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحدود السورية هي التحدي الأكبر بالنسبة لنا كقوات حرس الحدود ووضعنا لها أولويات وبدأنا بعمل كبير جداً عليها من التحصينات الى انتشار الألوية مع بداية تحريرها".

وأكد أن "العمل الان يجري بشكل جيد جداً ولم يكن هناك أي خرق لدينا خلال عملنا على الحدود السورية خلال هذه الفترة وبالعكس وجهنا ضربات قوية الى داعش عندما حاولوا العبور"، كاشفا "عملنا منظومة متكاملة وهو الخندق ثم الساتر الترابي وأبدعنا في قضية نصب أبراج المراقبة ففي كل كيلو متر مربع برج وبدأنا من منطقة الباغوز".

وأضاف "بدأنا نصب منظومات للكاميرات في كل الحدود واعطينا أيضاً الأولوية للحدود السورية وعدد الكاميرات الان تجاوز الـ 80 واغلبها كاميرات حرارية وتعتبر هذه قفزة نوعية ونحن مستمرون في برنامجنا"، مؤكداً "نشر أربعة الوية ولدينا قوات الجيش العراقي مشترك معنا على بعد 50 كيلو شمال القائم وبعض المناطق تشترك معنا قوات الحشد الشعبي وهذا التنسيق فوت الفرصة لحصول تجاوز على الحدود العراقية".

 

***********

 

بمناسبة مرور عام على رحيله الأبدي

الشيوعي العراقي يستذكر الرفيق علي عودة العقابي

 

بغداد - طريق الشعب

احتضنت قاعة الصراف في ساحة الاندلس ببغداد، أمس الاول الاحد، حفلا استذكاريا اقامته اللجنة المركزية الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الرفيق الدكتور علي عودة العقابي عضو لجنة الحزب المركزية، الذي غادرنا في 17 اذار 2018.

 

وشهد حفل الاستذكار الذي اداره الرفيق الدكتور علي محسن مهدي، عضو اللجنة المركزية للحزب، حضورا متميزا لرفاق الفقيد واصدقائه ومحبيه، يتقدمهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية، والرفيق حميد مجيد موسى، وعدد من قياديي الحزب. وحيا الدكتور مهدي الحضور، مشيرا الى اعتزاز الحزب واهتمامه برفيقاته ورفاقه، مشيدا بخصال الفقيد ومسيرته النضالية، داعيا الحضور الى الوقوف دقيقة صمت وحداد اكراما لذكرى الفقيد.

كانت الكلمة الأولى للرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي، الذي قدم كلمة اللجنة المركزية في المناسبة. وعبرت الكلمة عن الحزن العميق الذي يلف الجميع بهذا الفقدان المفجع. وعرضت الكلمة بالتفصيل ميزات الفقيد الشخصية والنضالية، وتضمنت عرضا وافيا لمحطات سيرته الرئيسة، منذ انتمائه المبكر الى الحزب وهو في سن السادسة عشرة، مرورا بعملة المثابر في تنظيمات الحزب المحلية، وسفره للاتحاد السوفيتي لإكمال دراسته في القانون الدولي، التي قطعها في عام 1980، ليلتحق بالكفاح المسلح لحركة الانصار الشيوعيين في كردستان، والتي عرف خلالها مقاتلا وقياديا انصاريا فذا وشجاعا. ثم عودته في ظروف صعبة نهاية الثمانينيات لإكمال دراسته العليا. وقد حصل على شهادة الدكتوراه بامتياز. مارس بعدها التدريس في الجامعات الليبية وجامعة صلاح الدين في اربيل.

وانتخب الفقيد في مؤتمر الحزب الوطني السابع، الذي عقد في آب 2001، عضوا في اللجنة المركزية. وكان من اوائل الرفاق العائدين الى بغداد بعد سقوط الدكتاتورية في نيسان 2003. وشارك بحيوية ودأب في اعادة بناء تنظيمات الحزب والاشراف عليها في بغداد والعديد من المحافظات.

وفي ختام الكلمة قدم الرفيق اللبان تعازي قيادة الحزب لرفيقة درب الفقيد العزيزة "ام برافدا" ولأبنائه الأحبة.

وركزت كلمة الرفيق فائق الاموي على خبرة الفقيد ومزاياه القيادية والتنظيمية، وحرصه على تعزيز دور منظمات الحزب ورفاقه في مواقع العمل المختلفة،

 فيما نقل الرفيق حجاز بهية عضو اللجنة المركزية للحزب انطباعات ومشاهدات من عمله المشترك مع الفقيد، الذي تعلم منه الكثير، وشدد الرفيق بهية على روح التضامن الانساني المتأصلة لدى الفقيد ودعمه لطلابة ماديا ومعنويا لكي يستطيعوا اكمال دراستهم الجامعية.

وفي مداخلتها ذكّرت الرفيقة ولاء نجاح بالتجربة الغنية التي اكتسبتها خلال عملها المشترك مع الفقيد في اللجنة المركزية.

وقرأ الرفيق ايوب عبد الوهاب عضو المكتب السياسي للحزب نيابة رسالة الرفيق صالح ياسر بحق الفقيد، وكانت كلمة مؤثرة عرضت باستفاضة وبلغة جميلة انطباعات الرفيق ياسر عن الفقيد طيلة سنوات طوال من عملهما المشترك، فضلا عن مزايا الفقيد الشخصية وروحه الانسانية وحبه لنشر الفرح بين الرفاق.

وكان لأهالي مدينة الحي، مسقط راس الرفيق، كلمة في المناسبة اشادت بشجاعته وتاريخه النضالي في مواجهة الدكتاتورية المنهارة.

وآخر الكلمات كانت مخصصة لعائلة الفقيد، قدمتها نيابة عن العائلة كريمة الفقيد الرفيقة برافدا. تناولت الرفيقة سجايا الفقيد ابا وصديقا ومناضلا، وذكّرت بسجاياه وشجاعته في مواجهة الصعاب، التي كان الفقيد يتجنب الحديث عنها، ولكنها عرفتها من رفاقه، وفي ختام كلمتها شكرت الحزب على استذكاره والدها، مهنئة الجميع بمناسبة الذكرى 85 لتأسيس الحزب، معاهدة والدها ورفاقه على السير بتفانٍ على طريقه النضالي لتحقيق هدف الحزب النبيل في وطن حر وشعب سعيد.

وتضمن الحفل فقرتين فنيتين، قدم في الأولى الفنان علي حافظ اغنية تتغنى بالوطن، وفي الثانية قدم الفنان ستار الناصر عزفا على الكمان المنفرد. وفي ختام الاستذكار شكر الرفيق علي مهدي الحضور واصحاب المساهمات متمنيا للجميع السلامة والمستقبل الآمن.

 

***********

 

3

اقتراب موعد فتح المنفذ الحدودي مع سوريا

 

دمشق – وكالات

أعلن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن، عثمان الغانمي، أمس الاثنين، أن الأيام المقبلة ستشهد فتح المعبر الحدودي بين سوريا والعراق، واستمرار الزيارات والتجارة والمتبادلة بين البلدين.

وقال الغانمي خلال مؤتمر صحفي من دمشق، تابعته "طريق الشعب"، إن "هناك تنسيقا كبيرا بين الجيشين السوري والعراقي لمواجهة الإرهاب، وأمن سوريا والعراق لا يتجزأ".

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس الأول، عن وصول رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي على رأس وفد رفيع المستوى إلى دمشق للمشاركة في اجتماع رؤساء الأركان.

 

**********

معالجة تسرب للكلور داخل شركة أدوية في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس الاثنين، عن معالجة تسرب لغاز الكلور داخل شركة للأدوية في العاصمة بغداد.

وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "ورد إخبار من السيطرة المركزية بوجود تسرب لغاز الكلور داخل مجمع ماء شركة اكاي لصناعة الأدوية في جانب الرصافة من العاصمة بغداد".

وأضافت، أن "مفارزنا في مركز الوحدة بأمرة النقيب احمد رزاق ناصر ضابط المركز تمكنت من معالجة التسرب الحاصل بأسطوانة سعة ١ طن داخل مجمع لتصفية الماء بكل مهنية وبوقت قياسي وذلك بنقل الاسطوانة بعد معالجتها وتغطيسها داخل حوض الماء، دون تسجيل أي حالة تسمم تذكر".

 

******

منظمات حزبية وديمقراطية عراقية في الخارج تدين مجزرة نيوزيلندا وتتضامن مع ذوي الضحايا

متابعة – طريق الشعب

اعلنت مجموعة من المنظمات الحزبية والديمقراطية العراقية في الخارج، تضامنها مع ضحايا المجزرة التي ارتكبها احد العنصريين اليمينيين في نيوزيلندا، بعد اعتدائه الارهابي على المسجدين وقتل من فيهما في جريمة بشعة راح ضحيتها العشرات من الابرياء العزل، فيما نددت بتصاعد خطاب الكراهية والعنصرية التي تتبناه قوى اليمين المتطرف في اوروبا وأمريكا، داعين الحكومات الى التصدي لهذه الجرائم والحذر منها وحفظ دماء الابرياء.

 

مذبحة بشعة

 

قالت هيئات ومنظمات حزبية وديمقراطية في الخارج، خلال بيانين تلقت "طريق الشعب"، نسخة منهما، إن "الأنباء تواترت عن هجوم إرهابي بشع استهدف المُصلين في مسجدين في نيوزيلندا الآمنة، تسبب في قتل العشرات من الأبرياء بلغ عددهم 50 من بينهم نساء ورجال وأطفال، ليخلف العشرات من الجرحى"، مشيرا الى، أن "المذبحة قادها اليمين المتطرف العنصري الذي يحمل شعارات الكراهية والحقد العنصري متناسقاً مع المتشددين المتطرفين التكفيريين".

 

عنصرية ويمين متطرف

 

وأوضحوا بحسب البيانين، أن "انتشار الفكر والعمل الإرهابي هو نتيجة للخطاب الديني التكفيري والخطاب اليميني العنصري"، معلنين "التعاطف مع عوائل الضحايا لما حصل، وادانة هذا العمل الإجرامي وكل العمليات الإرهابية التي تحدث في العالم بدافع الحقد والكراهية وقتل الرجال والنساء والأطفال بصورة عشوائية".

ولفتوا الى، أن "صعود اليمين المتطرف، في أوروبا وامريكا كان السبب في انتشار الجريمة الإرهابية وتغذية الأفكار العنصرية والتمييز والتفرقة بين أبناء الشعب الواحد وندعو منظمات المجتمع المدني، والأحزاب الوطنية والديمقراطية، إلى إدانة هذه الجرائم واليقظة والحذر والتأكيد على الوحدة الوطنية"، منوهين على "دور الحكومات في العالم، للحفاظ على أرواح الأبرياء وحراسة المواقع الحساسة كدور العبادة للمؤمنين من كل الديانات، فضلا عن وجوب إعادة النظر في قوانين منح إجازات حمل السلاح والقضاء على تهريبه، ومنع دور العبادة من أن تكون منابر لنفث سموم الأفكار الإرهابية والكراهية".

 يذكر أن البيانين صدرا عن هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أستراليا، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في أستراليا، التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا، رابطة المرأة العراقية في استراليا، بالإضافة الى رابطة الأنصار الشيوعيين في استراليا.

 

*********

مراكز ومنظمات صحية عراقية ودولية

تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التدرن في بغداد

بغداد - نورس حسن

نظم المركز الوطني التخصصي للأمراض الصدرية والتنفسية وجمعية مكافحة التدرن، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة واطباء بلا حدود، أمس الاثنين، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدرن، في مقر نقابة الاطباء في المنصور. وبدأت الاحتفالية التي اقيمت تحت شعار "حان الوقت لعالم خال من السل"، بكلمة رئيس جمعية مكافحة التدرن والامراض الصدرية العراقية، اشار خلالها الى اهم انجازات الجمعية والتحديات التي واجهتها خلال مسيرتها في مجال مكافحة السل خاصة بعد عمليات التحرير من داعش الارهابي. من جهتها، أوضحت ممثلة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، بربارة الجكسي، بأن منظمتها، قامت بالعديد من النشاطات بهذا الصدد، من خلال "القيام بحملات توعية لمكافحة التدرن ونشر فرق طبية جوالة في 13 محافظة خاصة بالأماكن المشتبه بها كمخيمات النازحين"، مشيرة الى، أنه "في عامي 2017 و2018 تمكنت المنظمة من اكتشاف 475 حالة مصابة بالتدرن، وبعد تطبيق برنامج العلاج تمت معالجة 90 بالمائة".

ولفتت الجكسي الى، انهم "يعملون على مواصلة دعمهم من خلال تنفيذ برنامج جديد مدته ثلاث سنوات، وبتمويل الصندوق العالمي للتدرن"، منوهة الى "تسلم وزارة الصحة وبشكل تدريجي مسؤولية ادارة انشطة مكافحة التدرن لاحقا".  وشهدت الاحتفالية كلمات عديدة من قبل ممثلي المنظمات الدولية والمحلية المعنية بمكافحة التدرن في العراق، مؤكدين ضرورة توفير المراكز الصحية والعلاجات اللازمة لمكافحة هذا المرض خاصة في المناطق الكثيفة سكانيا والتي تضم النازحين. وفي ختام الحفل، جرى تكريم عدد من العاملين لفترات طويلة في مراكز التدرن، والذين قدموا انجازات في مجال عملهم اضافة الى تكريم شخصيات داعمة في مجال التوعية بالمرض، فيما تضمنت مخرجات الحفل، بيانا صحفيا اوضح أهمية اعمار وتأهيل البنى التحتية، وتقديم الخدمات، وتطوير وتنمية الموارد، اضافة الى تأمين الادوية والمستلزمات الطبية، والحوكمة والتنظيم الاداري المتعلقة بالجانب الصحي والغرض الذي دعا لقيام الاحتفالية. 

يُذكر أن عددا من الشخصيات حضرت الى الفعالية، ابرزها، وزير الثقافة الأسبق، مفيد الجزائري، وممثل عن نقيب الاطباء، علي اكبر، والممثل عن منظمة الصحة العالمية، سامر عبد الستار أمين ومسؤول برنامج التدرن في العراق، اضافة الى خبير منظمة اطباء بلا حدود الدكتور زياد طارق.

 

*******

الداخلية تكشف عن تأخر دعاوى تحقيقية وعدم تنفيذ أوامر قضائية في كركوك

كركوك – طريق الشعب

أعلنت احدى اللجان التابعة لمكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، اكتشافها تأخر حسم 155 دعوى تحقيقية وعدم تنفيذ 112 أمر القاء قبض صادر عن قضاة التحقيق المختصين من قبل مركز شرطة رحيم آوه في محافظة كركوك.

وذكر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللجنة التفتيشية قد قامت بتدقيق سجلات المركز وأضابيره فضلاً عن الدعاوى والقضايا التحقيقية المحالة لضباط التحقيق في المركز، حيث وجدت أن ادارة المركز لم تقم بتسجيل 275 دعوى تحقيقية في سجلها الأساس، فضلاً عن عدم انجاز ضباط التحقيق لـ 155 دعوى تحقيقية على الرغم من مضي المدد الزمنية المحددة لها، كما لم ينفذ المركز 112 مذكرة وأمر قبض بحق متهمين صادرة عن قضاة التحقيق المختصين".

وأضاف المكتب بحسب بيانه، ان "اللجنة التفتيشية وجهت ادارة المركز الى ضرورة ادامة سجلاتها وحسم دعاواها التحقيقية ضمن السقوف الزمنية المحددة وتنفيذ القانون من خلال تطبيق أوامر القضاة المختصين، والتعامل بمهنية وحرفية مع القضايا والشكاوى المحالة الى المركز وعكس الصورة المشرقة للشرطة المحلية بوجه خاص وجهاز الشرطة بوجه عام".

 

**********

عبد المهدي يؤكد استعداد العراق للتعاون مع قطر

في المجالات الاقتصادية

بغداد – طريق الشعب

شدد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، خلال لقائه بالوفد القطري في بغداد، على ان العراق لديه ارادة قوية للانفتاح والتعاون مع دولة قطر، وانه يراعي مصالحه مع جيرانه، فيما اعرب الضيوف القطريين عن الرغبة بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع العراق لتبادل وتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل بمكتبه الرسمي وزير التجارة والصناعة في دولة قطر علي بن احمد الكوراي، والوفد المرافق له"، مشيرا الى، "ترحيب عبد المهدي بهم والتأكيد على ان العراق صديق الجميع وعنصر سلام يخدم المنطقة وهو ملتقى الاشقاء والاصدقاء من كل دول وشعوب العالم، ولن يعود لسياسات الحروب المدمرة والتمحور".

وبحسب البيان، فأن "عبد المهدي اوضح أن العراق يراعي مصالحه مع الجيران، ولديه ارادة قوية للانفتاح والتعاون مع دولة قطر في جميع المجالات وتبادل المصالح في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتقوية اواصر العلاقات المشتركة لخدمة بلدينا وشعبينا".

وأوضح أن "الوزير القطري نقل تحيات أمير دولة قطر ورئيس الحكومة القطرية لرئيس الوزراء، وأكد ان بين قطر والعراق فرصاً كبيرة للعمل وتبادل المصالح وان بلاده عازمة على زيادة التعاون مع العراق وتوسيع العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والبناء والاستثمار وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال والمستثمرين"، معربا عن "الرغبة بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع العراق لتبادل وتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين".

يُذكر أن الوفد القطري ضم كلا من الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس ادارة غرفة قطر، والشيخ نواف بن ناصر آل ثاني عضو رابطة رجال الاعمال، والشيخ سعود بن ناصر آل ثاني الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة اوريدو، وعبد الرحمن المناعي الرئيس التنفيذي لشركة الملاحة، واحمد اهن مدير ادارة التعاون الدولي بوزارة التجارة والصناعة، وحسن الفضالة القائم بالاعمال بسفارة قطر في بغداد.

 

********

عودة 102 نازح إلى الصقلاوية.. وحقوق الانسان تطالب بتعويض النازحين وتحسين أوضاعهم

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاثنين، عن عودة 102 نازح من مخيمات النزوح في عامرية الفلوجة إلى مناطق سكناهم الأصلية في مدينة الصقلاوية ب‍محافظة الأنبار، فيما دعت مفوضية حقوق الانسان، الحكومة الى تعويض النازحين وانهاء اوضاعهم غير الانسانية في المخيمات.

 

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في وزارة الهجرة، ستار نوروز، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تمت إعادة 102 نازح من مخيمات النزوح في المدينة السياحية إلى مناطق سكناهم الأصلية في منطقة الصقلاوية بمحافظة الأنبار". من جهته، قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، في بيان صدر، عقب زيارته الى مخيمات "حسن شامي والخازر"، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العديد من النازحين يشعرون بعدم مصداقية الوعود المقدمة لهم وتركوا يواجهون مصيرهم في ظل انعدام المساعدات المقدمة من الحكومة او المنظمات الدولية"، مشيرا الى "عدم تأمين متطلبات العودة الطوعية التي أصبحت ضرورة ملحة". وشدد الغراوي على "وجوب التفات الحكومة بجدية الى ان تواجد النازحين لفترات طويلة في المخيمات ادى الى تزايد جراحاتهم"، داعيا الحكومة الى "تخصيص ثلاثة ملايين دينار، لكل عائلة نازحة لحثهم على العودة الطوعية لمناطقهم المحررة".

 

********

من برنامج الحزب...

 

احتفاء بالعيد الـ٨٥ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

 سياستنا الاقتصادية – الاجتماعية*

نعمل في هذا الميدان على:

 

1. توفير شروط إعادة تدوير عجلة الاقتصاد، وفي مقدمتها إعادة استتباب الأمن وتأمين حماية الأرواح والممتلكات، وحسن سير عمل القضاء.

2. تبني استراتيجية تنمية مستدامة، واعتماد خطط تنموية متوسطة وقصيرة الأجل، بالاشتراك مع حكومة الاقليم والحكومات المحلية، تهدف إلى توسيع وتنويع وتحديث قاعدة الاقتصاد، وتنمية القدرات البشرية، والاستخدام العقلاني والكفوء لموارد البلاد، بما يحقق مستوى ونوعية حياة أفضل لجميع المواطنين.

3. وضع سياسة اقتصادية فعّالة، والقيام بالإصلاحات الضرورية لتأمين ما يقتضيه ذلك من تنسيق وتكامل بين السياسة المالية والسياسة النقدية، وتطوير آليات وضع الموازنة العامة، وتخطيط وتنفيذ البرامج الاستثمارية.

4. أن تجمع السياسة النقدية التي يضعها البنك المركزي بين هدفي تحقيق الاستقرار في قيمة النقد ومكافحة التضخم من جهة، وتحفيز النمو الاقتصادي من جهة أخرى.

5. توظيف العوائد النفطية لأغراض الاستثمار والتنمية، بالدرجة الأساسية، وتأمين الرقابة والإشراف عليها من قبل المؤسسات التمثيلية للشعب.

6. مكافحة البطالة باعتبار ذلك من الأهداف الرئيسية للسياسة الاقتصادية، وإعطاء الأولوية الى البرامج الاستثمارية والى خلق الحوافز للمناطق والقطاعات التي عانت التمييز.

7. تنمية الموارد البشرية ورفع كفاءة العاملين عبر الارتقاء بالنظام التعليمي، ووضع برامج لإعادة التأهيل والتدريب المستمرة، وإشاعة استخدام التقنيات الحديثة وتشجيع البحث العلمي والابتكار، وتخصيص الموارد المالية اللازمة لذلك.

8. تأكيد دور الطبقة العاملة وسائر الشغيلة ومنظماتهم النقابية في حياة المجتمع، لينهضوا بدورهم في صياغة السياسات الاقتصادية - الاجتماعية وفي عملية إعادة البناء.

9. إعادة إعمار الريف وتطوير قواه المنتجة، والنهوض بالقطاع الزراعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني، وتحقيق الأمن الغذائي.

10. الاهتمام بقطاع الدولة، باعتباره قاعدة رئيسية للاقتصاد الوطني وعامل التوازن الاقتصادي والاجتماعي، والعمل على تحديثه وإصلاحه اقتصادياً وإدارياً، بارساء معايير الشفافية والكفاءة والمساءلة والمشاركة الديمقراطية.

11. الوقوف بوجه الدعوة إلى اعتبار الخصخصة، حسب وصفة المؤسسات المالية والنقدية الدولية الرأسمالية، قادرة على حل مشكلات الاقتصاد وتحقيق التنمية في مطلق الأحوال، ولا سيما خصخصة المؤسسات والشركات المملوكة للدولة ذات الجدوى الاقتصادية، بدلاً من إعادة تأهيلها وإصلاح إدارتها.

12. تشجيع القطاع الخاص ومبادراته، واعتماد سياسة مالية وضريبية تمييزية لصالح مشاريعه، التي تساهم في تنمية قدرات البلاد الإنتاجية والارتقاء بالمستوى التنافسي لمنتجاته وخلق فرص عمل جديدة.

13. محاربة الفساد الإداري والمالي والاقتصادي، ودعم الهيئات الرقابية المتخصصة واستقلاليتها، وتفعيل وتطوير الآليات والقوانين التي تهدف إلى حماية المال العام، ووضع خطط واجراءات عملية لاستعادة الاموال المنهوبة.

14. توسيع وتحديث النظام المصرفي بشقيه الحكومي والخاص، على أسس تقنية المعلومات والاتصالات ليساهم بشكل فاعل في النهوض بالاقتصاد الوطني، ويلعب دوراً مؤثرا في تمويل النشاطات الاستثمارية الإنتاجية، وتوفير أفضل الخدمات المصرفية وأحدثها، وتفعيل ضوابط الإشراف على المصارف ومراقبتها من قبل البنك المركزي، بما يؤمن نظاماً مصرفياً سليماً.

15. مكافحة عمليات غسيل الأموال وانتقال الأموال غير المشروعة، وتفعيل الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

16. توفير ضمانات العيش الكريم للمواطنين وحمايتهم من الفقر والعوز، بالاستخدام العادل لثروات البلاد وعوائد التنمية، وذلك من خلال:

أ- المحافظة على البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها باعتبارها الأسلوب الأنسب في الظروف الحالية، وإيجاد الآليات والضوابط المناسبة الكفيلة بالاستخدام السليم للأموال المخصصة لها.

ب - وضع حد أدنى للأجور يؤمن عيشاً كريماً، ومراجعته دورياً في ضوء معدلات النمو والتضخم. كذلك إعادة النظر في سلم رواتب موظفي الدولة، ووضعه على أسس سليمة تزيل مظاهر التفاوت الحاد وعدم التوازن، التي تترك آثاراً سلبية على استقرار وأداء الملاكات وعلى حوافز العمل.

ج - العمل على دعم وتوفير مواد وسلع الاستهلاك الضرورية بأسعار تتناسب مع مستوى دخل المواطنين.

د - إصلاح النظام الضريبي وتفعيله لتلعب الضريبة دورها في تعزيز موارد الميزانية، وكأداة للسياسة الاقتصادية يمكن استخدامها من أجل إعادة توزيع الدخل والثروة وتحقيق التضامن الاجتماعي على الصعيد الوطني.

ه - معالجة أزمة السكن عبر سياسة اسكانية متكاملة تجمع بين مشاريع إسكان تمولها الدولة للفئات الضعيفة الدخل، مع التركيز على بناء المجمعات السكنية والاهتمام بالبناء العمودي، وتيسير الإقراض العقاري للفئات متوسطة الدخل.

و - حفظ حقوق المتقاعدين وتأمين حياة لائقة لهم، وضمان شمولهم جميعاً بقانون تقاعد موحد وعادل، ما يتطلب تعديل القانون النافذ.

ز – تنفيذ قانون الخدمة المدنية العامة، وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي على صعيد السلطة الاتحادية وسلطات الإقليم والمحافظات، وإيجاد الضوابط والآليات التي تضمن التوظيف على أسس التكافؤ والنزاهة والمهنية والكفاءة.

ح - إعادة بناء العلاقات الاقتصادية مع البلدان العربية والاقليمية ودول العالم الأخرى على أساس المصالح المشتركة، ودعم وتشجيع أشكال التعاون في مختلف المجالات.

 

الضمانات الاجتماعية

 

يسعى الحزب في هذا المجال إلى:

1- استكمال بناء نظام الضمان الاجتماعي عبر اصدار قانون للضمان الاجتماعي الشامل، وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية وتطويرها، لتشمل إنشاء صناديق تقدم الإعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة، بما يؤمن حداً معقولاً من الدخل، وإيجاد نظام فعال لتمويل هذه الصناديق.

2- الارتقاء بالخدمات الاجتماعية، لا سيما الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية، والدفاع عن مجانيتها، وتوفير الخدمات العامة، وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية.

3- حل مشكلة السكن العشوائي عن طريق تولي الدولة مسؤولية تأمين المساكن المناسبة والصحية لذوي الدخل المحدود وبقية المواطنين المحتاجين، ومساعدة الجمعيات التعاونية والمؤسسات الصناعية والنقابية على بناء مساكن لمنتسبيها.

4- العمل على إصدار القوانين والتشريعات لحماية العاملين بأجر، ودعم حقهم في التنظيم المهني، تخفيفا للعواقب الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأزمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد، والتزاما بالمواثيق الدولية ذات الشأن.

5- توفير الضمانات الاجتماعية لكبار السن وربات البيوت والأرامل والأيتام.

6- بناء شبكة ضمانات صحية ذات طابع اجتماعي، من خلال تأمين الرعاية الصحية المجانية للمواطنين، الوقائية والعلاجية، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المدينة والريف.

7- الاسراع في إصدار تشريع يكفل رعاية الدولة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأهيلهم للاندماج في المجتمع.

8- حماية المستهلكين من انفلات النشاطات الطفيلية والمضاربة، ومن الارتفاع الحاد في أسعار المواد الضرورية وأجور السكن والنقل والخدمات.

9- الإسراع في تطبيق قانون حماية المستهلك رقم (١) لعام ٢٠١٠.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره الوطني العاشر (١-٣ كانون الاول ٢٠١٦)

 

********

 

4

تعديلات نيوزيلندية في قوانين الأسلحة بعد كارثة المسجدين

 

ويلينغتون - وكالات

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، أمس الاثنين، أن حكومتها اتفقت على قرارات مبدئية بشأن إصلاح قوانين الأسلحة، وذلك في أعقاب الهجوم على مسجدين في مدينة كرايستشيرش. وأوضحت أرديرن في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، اعتزامها على، "إطلاع وسائل الإعلام والناس على مزيد من التفاصيل بشأن تلك القرارات قبل الاجتماع التالي لمجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل"، مشيرة الى، أنه "في غضون عشرة ايام من هذا العمل الارهابي المروع، سنكون قد أعلنا عن إصلاحات ستجعل مجتمعنا أكثر امناً"، فيما لفتت الى، أن "تحقيقا سيبحث في الفترة التي سبقت الهجوم وما الذي كان يمكن فعله لتجنبه".

 

*******

الرئيس الفنزويلي يهيئ لإعادة هيكلة جذرية لحكومته

 

كاراكاس - وكالات

أعلنت دلسي رودريغيز نائبة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الأول، أن الرئيس يعتزم إجراء عملية إعادة هيكلة جذرية لحكومته وذلك مع تعافي البلاد من انقطاع طويل للكهرباء رافق المحاولات الانقلابية لزعيم المعارضة غوايدو.

وقالت رودريغيز في تغريدة لها على تويتر، إن "الرئيس نيكولاس مادورو طلب من أعضاء الحكومة كافة تقديم خططهم لمراجعتها في إطار إعادة هيكلة عميقة لأساليب ومهام الحكومة"، وهو "تغيير يأتي عقب انقطاع للكهرباء استمر نحو أسبوع وتسبب في حالة من الارتباك في البلد الذي يعاني بالفعل من مصاعب اقتصادية وعقوبات فرضتها عليه الولايات المتحدة".

 

*******

شبكة الصحفيين السودانيين تكشف مسرحية النظام السيئة تجاه الصحافة

تجدد الاحتجاجات في السودان ومواكب طلابية مهيبة تتصدر المشهد

الخرطوم - وكالات

يراهن النظام السوداني الحاكم على الوقت من أجل انخفاض الزخم الاحتجاجي الذي يثبت يوما بعد آخر تمسكه بالمشروع الوطني السلمي لتغيير السلطة الجاثمة على صدور المواطنين، ويخرج بين فترة واخرى بمقترحات ودعوات للأطراف المعارضة كمحاولة للالتفاف على المطالب وتسويفها عبر الاكاذيب والوعود، في الوقت الذي رفعت الجماهير شعارا واحدا لتحقيق هذه المطالب، وهو اسقاط النظام بأسره وتصفية تبعاته كافة وابعادها بشكل تام عن اللوحة السياسية المقبلة التي حددتها قوى المعارضة في وقت سابق.

وتجددت الاحتجاجات، أمس الأول، في الخرطوم للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، استجابة لدعوة تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات المعارضة، وفيما خرجت الكثير من المواكب الطلابية باشتراك مميز للجامعات والكليات بعد ان اطلق تجمع الطلبة السودانيين نداء لقوى المعارضة للاشتراك معها بسبب ما تعرضت له حركتهم من قمع وقتل وانتهاكات على يد العسكر والاجهزة الأمنية التابعة للنظام، اعلنت شبكة الصحفيين السودانيين أن محاولات النظام عبر سماحه لمعاودة اصدار بعض الصحف بعد فترة القمع التي مارسها على الصحافة والصحفيين، لن تخدمه بشيء امام محاولات تبييض وجهه القبيح امام الوفد الامريكي الذي زار الخرطوم مؤخرا، وما هي الا مسرحية سيئة الاخراج واضحة لدى الجميع.

 

احتجاجات متجددة

 

أوضح شهود عيان، بحسب ما نقلته وكالة الاناضول، أن "المئات خرجوا في تظاهرة احتجاجية في السوق المركزي وهو أحد أكبر أسواق الخضروات والفواكه بالعاصمة جنوبي الخرطوم، وقابلتهم الشركة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين".

وقال تجمع المهنيين السودانيين، على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، إن "مظاهرات خرجت في سوقين وسط مدينة أم درمان، غربي العاصمة للمطالبة باسقاط نظام البشير الدكتاتوري"، في "مواكب الخريجين والعطالة".

 

موكب طلابي

 

وفي السياق، استجابت قوى المعارضة والجماهير والطلاب، لنداء تجمع الطلبة السودانيين للخروج، أمس الاثنين، فيما اسماه بـ"موكب شهداء الحركة الطلابية".

وقالت الحركة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحراك الطلابي خاض معارك العزة والكرامة والبناء التي ضرب أبناؤها أروع الأمثلة في الإخلاص والإرادة الحرة، ولم يدخروا جهداً أو يترددوا في التضحية بأموالهم، دمائهم وحتى أرواحهم فيها، وهذه المعارك أثبتت أن الحركة الطلابية صخرة صلبة تنكسر عليها كل أحلام الطغاة والمستعمرين"، مشيرا الى، أن "النظام الغاشم الذي كان يحاول التفرقة بين جموع الطلاب من جامعات خاصة وحكومية، هو نفسه الذي يرتعد خوفاً الآن بسبب الحراك الطلابي العنيد الذي انتظم ربوع الجامعات الخاصة، والذي أثبت أن الوطن والثورة حضور في قلب كل طالب".

ودعا بحسب بيانه، الى "الخروج في مواكب مهيبة يوم الاثنين، تنديدا بانتهاكات الحرم الجامعي المقدس، على يد العسكر الذين اقتحموا وضربوا وقتلوا داخله"، فيما دعا من جهته تجمع المهنيين السودانيين الى تلبية الدعوة ومناصرة الطلبة في موكبهم الكبير.

وخرجت المواكب حسب المسارات التي حددتها الحركة، منها "موكب شارع الستين الذي سيضم، جامعة ابن سينا، جامعة السودان العالمية، جامعة افريقيا العالمية، اكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا الطيران، كلية الفجر، كلية الحياة، كلية اليرموك، كلية المدائن، كلية زمزم، كلية الحكمة، كلية البيان، كلية نبتة، بالإضافة الى كلية الرياض".

وموكب شارع الصحافة، الذي تنطلق منه "مواكب، جامعة المغتربين، كلية النهضة، كلية الأفق"، ومواكب شارع الشجرة التي تتضمن، أكاديمية العلوم الهندسية والطبية، الكلية الأردنية السودانية، كلية دار العلوم والتكنولوجيا"، وفيما يشارك موكب شارع الفيل بحضور كل من، جامعة الأحفاد للبنات، كلية الإمام الهادي، كلية دلتا"، ستكون كل من، كلية شرق النيل، كلية علوم الطيران، ضمن موكب شارع المعونة، فضلا عن موكب الدرايسة الذي سيشارك من خلال جامعة الرباط الوطنية".

 

بيان صحفي

 

من جهتها، قللت شبكة الصحفيين السودانيين من أهمية سماح السلطة بمعاودة اصدار بعض الصحف من جديد.

وقالت الشبكة في بيان، نشره موقع الميدان التابع للحزب الشيوعي السوداني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في مسرحية سيئة الإخراج سمح جهاز الأمن والمخابرات السوداني  لبعض الصحف بالصدور بعد إجراءات منع قاسية حرمتها من معانقة القراء لأكثر من 70 يوما كصحف الجريدة والميدان وأخبار الوطن والبعث كما أرهق جريدة التيار بالرقابة القبلية لأسابيع طويلة، قبل أن ينتقل إلى أساليب أخرى لإجبارها على عدم الصدور".

وأشارت الى، أن "حقوق الصحف المهضومة لا تحتاج إلي دليل فهناك أكثر من 90 صحفية وصحفي تعرضوا للاعتقال منذ تفجر الحراك الشعبي في كانون الأول الماضي، وبعضهم تعرض للضرب والإهانة وهم رهن الاعتقال، ولايزال رئيس تحرير التيار، عثمان ميرغني، رهن الاعتقال الى الان"، مبينة تعرض: أكثر من عشرة صحفيين الى المحاكمة بعد اعتقالهم أثناء تغطيتهم التظاهرات في الخرطوم وبقية الولايات".

وشددت على أن "خطوة السماح بالصدور للصحف الممنوعة بأمر الأجهزة القمعية، اتت لرغبة النظام في القول لوفد الكونغرس الأميركي الذي يزور الخرطوم هذه الأيام أنه يكفل حرية التعبير".

 

********

نقابات جزائرية ترفض الدعوة الحكومية وحزب العمال يدعو

إلى تشكيل لجان شعبية

 

الجزائر - وكالات

أعلنت ستة نقابات بقطاع التعليم والتربية في الجزائر، أمس الأثنين، رفضها لقاء رئيس الحكومة نور الدين بدوي بشأن إجراء مشاورات تشكيل الحكومة.

وقال المتحدث باسم نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم في المراحل التعليمية الثلاث، مسعود بوذيبة، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "تم الاتفاق بين النقابات الستة المشاركة في التكتل النقابي المستقل، بعدم قبول دعوة رئيس الحكومة المكلف، وعدم المشاركة في مشاورات تشكيل الحكومة"، مؤكدا أن "التكتل النقابي اعتبر أن قبول إجراء المشاورات أو المشاركة بالحكومة في الوقت الحالي لا تنسجم مع مواقف النقابات بدعم مطالب الحراك الشعبي، المتعلقة برحيل وجوه النظام السياسي".

وعلى صعيد متصل، اقترحت الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري، لويزة حنون، تشكيلَ "لجان شعبية لتكون نواة لجمعية تأسيسية وطنية، مهمتها الوحيدة هي صياغة دستور ديمقراطي".

وأكدت حنون في مقابلة تلفزيونية تابعتها "طريق الشعب"، أن "كل فئات الشعب الجزائري باتت تطالب برحيل النظام الحالي"، داعية "لاستقالة الرئيس بوتفليقة قبل موعد نهاية ولايته الحالية في الثامن والعشرين من نيسان المقبل"، فيما لفتت الى، أن "النظام الذي وصفته بالفاسد يدفع باتجاه الندوة الوطنية، التي اقترحها الرئيس بوتفليقة".

 

*********

قوات "قسد" تستأنف عملياتها العسكرية في الباغوز

دمشق - وكالات

استأنفت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، أمس الأول، قصفها على بلدة الباغوز آخر جيب لتنظيم داعش الارهابي شرقي سوريا.

وقال المتحدث باسم القوات، كينو غابرائيل، في مؤتمر صحفي عُقد في بلدة السوسة القريبة من قرية الباغوز، انه "لا جدول زمني دقيق لدينا لإنهاء العملية"، آملا "بإنهائها في أقل من أسبوع". وأضاف قائلا "لا توجد معلومات دقيقة ومؤكدة حول عدد الأشخاص في المخيم المحاصر"، مقدرا وجود "نحو خمسة آلاف شخص في الداخل بناء على أعداد تم إعلامنا بها من قبل المجموعة الأخيرة التي خرجت"، فيما شدد على أن "هذا الرقم ليس مؤكدا وليس رسميا". وأشار الى، أن "30 ألف عنصر من التنظيم وعائلاتهم استسلموا لقوات سوريا الديمقراطية، بينهم أكثر من خمسة آلاف مقاتل، منذ التاسع من كانون الثاني، إضافة إلى إجلاء 34 ألف مدني من آخر جيب للتنظيم، ليكون عدد الخارجين من الباغوز بعد بدء المعركة أكثر من 60 الف شخص".

 

*********

مقتل 24 من القوات الأفغانية في هجوم لطالبان شمالي البلاد

كابول – وكالات

اعلنت السلطات الأفغانية، أمس الأول، مقتل 24 مواطنا بهجوم نفذه مسلحو حركة طالبان، على حواجز امنية في ولاية فارياب شمالي البلاد.

وقال نائب رئيس المجلس المحلي في الولاية، صبغة الله سيلاب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هجوما لمسلحي طالبان على حواجز أمنية في فارياب، أسفر عن مقتل 24 عنصرا من القوات الأفغانية شمالي البلاد"، موضحا أن الضحايا هم "19 جنديا، و5 من الشرطة، فيما أصيب 6 جنود و5 من الشرطة أيضا"، فيما لفت إلى أن المسلحين تمكنوا من أسر 4 جنود.

وتعاني أفغانستان اضطرابا أمنيا بسبب انتشار تنظيمات مسلحة مثل حركة طالبان وحركات ارهابية اخرى متحالفة معها، فيما اسفرت العمليات الارهابية عن سقوط 150 ألف مواطن بين قتيل وجريح بحسب ما أعلنه مؤخرا مستشار الأمن القومي الأفغاني السابق، محمد حنيف أتمر.

*******

هولندا: ثلاثة قتلى على الأقل في إطلاق نار والشرطة ترجح "الدافع الإرهابي"

أوتريخت – طريق الشعب

قال رئيس بلدية مدينة أوتريخت وسط هولندا أمس إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا وجرح آخرون خلال إطلاق نار على ترامواي في المدينة. وتحدثت الشرطة عن احتمال وجود "دافع إرهابي" وراء هذا الاعتداء، فيما لا يزال منفذ الهجوم في حالة فرار. وأعلنت قوات الأمن أنها تعزز الإجراءات الأمنية في المطارات والأماكن العامة الحيوية. وتحدثت الشرطة عن "دوافع إرهابية محتملة" وراء الهجوم. ونقلت وكالة الأنباء الهولندية "إيه أن بي" عن أحد مراسليها قوله إن جثمان أحد الضحايا كان مغطى بقطعة قماش وممددا بين عربات الترامواي. وقالت الشرطة الهولندية على حسابها على تويتر "حادث إطلاق نار في منطقة 24 أتوبربلاين في مدينة أوتريخت أصيب العديد بجروح. تم إغلاق المنطقة المحيطة ونحن نحقق في الأمر". وأضافت "إنه حادث إطلاق نار في ترامواي. لقد تم إرسال عدة مروحيات لتقديم المساعدة". وعرض الإعلام المحلي صوراً لرجال شرطة مقنعين ومسلحين وعربات إسعاف تحيط بالترامواي الذي توقف قرب جسر. وتم وقف سير قطارات الترامواي في المنطقة، بحسب ما نقلت وكالة "إيه أن بي" الإخبارية عن الشركة المشغلة للقطارات "كيوباز".

 

*******

وزير في كوريا الجنوبية يطمئن البرلمان بشأن جارتهم الشمالية

سيئول - وكالات

أعلن وزير الدفاع في كوريا الجنوبية، جونج كيونج، أمس الاثنين، أنه من المبكر القول بأن الأنشطة التي تجري في بعض منشآت الصواريخ في كوريا الشمالية تعتبر استعدادا لإطلاق صاروخ. وقال كيونج، أمام جلسة استماع برلمانية للجنة الدفاع، انه "من التسرع أن نصف ذلك بأنه نشاط مرتبط بالصواريخ"، مشيرا الى، "وجود مؤشرات على استمرار الأنشطة النووية في كوريا الشمالية، دون أن يفصح عن المزيد من التفاصيل". وفي أوائل الشهر الجاري قالت عدة مؤسسات بحثية أمريكية ومسؤولون من كوريا الجنوبية إن صورا التقطتها الأقمار الصناعية أظهرت استعدادات محتملة لعملية إطلاق من موقع في كوريا الشمالية استخدم من قبل لإطلاق أقمار صناعية لكن لم يستخدم لإطلاق صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

 

*********

الشرطة الفرنسية تشكو من أوامر "غير قانونية"

الحكومة الفرنسية تعمل على تصعيد القمع ضد حركة "السترات الصفر"

متابعة – طريق الشعب

تعمل الحكومة الفرنسية على تصعيد عنف الشرطة ضد محتجي "السترات الصفر"، الذين التي دخلت حركتهم أسبوعها الثامن عشر، احتجاجا على السياسة الضريبية والاجتماعية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقد أشعل عدة مئات من المتظاهرين في باريس قبل يومين النار في فرع بنك ومطعم شهير يتردد عليهما المشاهير في الشانزليزيه. وخاضوا لساعات صداماً شرساً مع القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية. واضطر الرئيس ماكرون الى إلغاء اجازته للتزلج في المناطق الجبلية بالأرجنتين وعاد إلى العاصمة الفرنسية لمواجهة الوضع الخطير.

ووصف الرئيس الفرنسي "السترات الصفراء" بـأنهم "شركاء مرتكبي العنف". وكتب وزير الداخلية الفرنسي كريستوفر كاستانر، على تويتر: "هؤلاء الأشخاص ليسوا متظاهرين أو مثيري شغب -إنهم قتلة".

وفي الأسبوع الفائت، كان وزير الداخلية قد هدد المتظاهرين بـ "إجراءات صارمة"، ووصف رماة الحجارة ومعظمهم من الأحداث "بالحيوانات". ولم يقدم ماكرون شرحا لما اسماه الـ "قرارات الإضافية المشددة" التي أعلنها. وهو يعتزم، حظر الاحتجاجات في ساحة الشانزليزيه، بعد أعمال العنف التي شهدتها منطقة الساحة السبت الفائت في باريس، بالتزامن مع احتجاجات حركة السترات الصفراء.

ونقلت وكالة رويترز، عن مصدر في قصر الرئاسة بباريس، قوله إن "الرئيس ماكرون، الذي يجتمع مع وزراء الداخلية والعدل وعد باتخاذ تدابير حازمة في أسرع وقت ممكن لمنع تكرار أعمال العنف".

من جهته، أقر رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، أمس الأول، بوجود "ثغرات تحتاج الى التصحيح".

وقال فيليب في بيان صحفي إن "تحليل أحداث السبت يبيّن أن التدابير المتخذة لم تكن كافية لاحتواء العنف ومنع ارتكاب أي مخالفات من قبل مثيري الشغب"، فيما طالب وزير الداخلية، كريستوف كاستانير، الشرطة بالتعامل "بأقصى درجات الحزم مع مثيري الشغب" في باريس.

وكانت باريس قد شهدت السبت الفائت خروج أكثر من 10 آلاف متظاهر مرة أخرى إلى الشوارع ضد سياسات ماكرون المالية والضريبية. وتزايد عدد رجال الشرطة الشباب، الذين يشكون من تلقي "تعليمات غير قانونية"، منذ بداية هذا العام من رؤسائهم. لذلك قام الصحفيون بتقييم رسائل البريد الإلكتروني التي اشتكت فيها القوات من تعليمات صادرة من وزارة الداخلية. وعلى سبيل المثال، طالبت الأوامر رجال الشرطة "بمهاجمة المتظاهرين بشكل منهجي واحتجازهم في مراكز الشرطة".

وفي الأسبوع الفائت، حذرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الحكومة الفرنسية من تصاعد أعمال العنف التي تشنها الشرطة ضد الشعب. وكتب السياسي اليساري الفرنسي جان لوك ملينشون، مقالا نشرته صحيفة ليبيراسيون اليومية في باريس أن "الأمم المتحدة غاضبة من وجود 12 قتيلاً و3000 جريح و22 إصابة جسيمة في العين وخمسة متظاهرين كسرت أطرافهم و8 آلاف اعتقلوا بناء على شبهات، و1500 إدانة. وهذه المعطيات تؤشر الكثير من تدمير الفقراء، الذين لا يطالبون سوى بحصة في القليل من الضوء في الحياة".

وكان الرئيس الفرنسي قد مرر شباط الفائت، بواسطة الأكثرية اليمينية في الجمعية الوطنية "قانون مكافحة الشغب" الذي يهدد المتظاهرين بغرامات شديدة ويمنح محافظي الشرطة الحق في حظر التجمعات تماما. بالإضافة إلى "حظر التنكر"، حيث تنص قواعد ماكرون الجديدة على غرامات عالية تصل إلى 15000 يورو والسجن لمدة تصل إلى سنة واحدة لـ "لمرتكبي العنف".

وانضم قرابة 50 ألفا من "السترات الصفر" إلى "مسيرة القرن" التي نظمها دعاة حماية البيئة في معظم مدن البلاد يوم السبت. وفي باريس وحدها، تابع أكثر من 100 ألف مواطن مسيرة التظاهرة من برج إيفل إلى ساحة الجمهورية. وطالبوا ماكرون ووزرائه بـ "التحرك الفوري" ضد مصالح الشركات الكبيرة.

 

**********

ص 5

مسرحيون راحلون

 

عن "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان "مسرحيون راحلون"، من تأليف الفنان والكاتب صباح المندلاوي.

يستذكر المؤلف في كتابه الذي جاء بتقديم الفنان الرائد د. سامي عبد الحميد، نخبة من الفنانين المسرحيين العراقيين، ممن رحلوا وتركوا بصمات واضحة في فضاء المسرح، معرّفا بسيرهم الذاتية والإبداعية وبأبرز أعمالهم الفنية.

من بين الفنانين الذين يستذكرهم الكتاب، جعفر لقلق زاده، حقي الشبلي، إبراهيم جلال، جعفر السعدي، قاسم محمد، يوسف العاني، طه سالم، بدري حسون فريد، نور الدين فارس، خليل شوقي، شكري العقيدي، زينب، عزيز عبد الصاحب، ناهدة الرماح، فاضل خليل وعادل كوركيس. يقع الكتاب في 270 صفحة من القطع الكبير.

 

************

 

جماعة "المرفأ الشعري"

وشواغل الشاعر رشدي العامل في تولي المسؤولية

 

عدنان منشد

انبثقت جماعة المرفأ الشعري في بغداد حال انبثاق ثورة 14 تموز 1958 حينما عاد الشاعر الراحل رشدي العامل من القاهرة بعد سنين من الغربة الاجبارية بعد ان كان له ديوانان شعريان ينددان بالحكم الملكي المباد. اولهما "همسات عشتروت" الصادر عام 1951 وثانيهما "اغان بلا دموع" الصادر عام 1956، وسرعان ما انضم رشدي في عودته الميمونة الى كلية الآداب كأي صاحب مشروع وطني في الشعر والسياسة والاعلام.

وحتى نوفي حكاية (المرفأ) النضالية حقها باسم رشدي العامل، لا بد من الاعتراف بأن هذا الشاعر كان يمور في ذلك الوقت بنشاط حيوي خلاق لا في انتمائه الماركسي المعلن ولا في قيادته المهنية لاتحاد الطلبة العام في كلية الآداب ذات التأسيس الحديث وحسب، بل لاعتقاده مع زملائه في قسم اللغة العربية امثال نزار عباس وطراد الكبيسي وسامي مهدي وهاشم الطعان وعلي عباس علوان وحاتم الضامن وسليم عبد الامير وعبد المنعم المخزومي وآمال الزهاوي وخالد علي مصطفى، بأن هذه الكلية هي الحاضنة الاساسية لحركة الحداثة الستينية، بينما كلية التربية/ دار المعلمين العالية هي الحاضنة الاساسية لحركة الحداثة الخمسينية التي انجبت السياب والملائكة والبياتي.

وهكذا انغمر رشدي في تأسيس جماعة المرفأ الشعري في بغداد كما يقول صديقنا الاستاذ الناقد فاضل ثامر في كتابه المهم "رهانات شعراء الحداثة" / 2019 وهو الذي زامله عن قرب في تلك المرحلة التاريخية، حينما اتخذ من احدى زوايا اتحاد الادباء ملتقى لها. وقد ضمت الجماعة في حينها الشعراء: رشدي العامل، محمد سعيد الصكار، سلمان الجبوري، وحساني علي الكردي. ولم يكن بعيدا عن هذه الجماعة الشاعر سعدي يوسف والشاعر الناقد طراد الكبيسي.

واضيف شخصيا الاسماء التالية: مظفر النواب وناظم توفيق وزاهد محمد وشمران الياسري وخالد القشطيني الذين كانوا يترددون على جماعة هذا المرفأ من باب التواصل والزمالة والعشرة الطيبة كما رواها لي رشدي في سبعينيات القرن الماضي حينما جمعنا العمل الصحفي المشترك في احد المنابر الاعلامية المعروفة.

كان الهم الانساني لهذه الجماعة كما يعتقد الاستاذ فاضل ثامر محاولة التميز عن تجربة الجيل الخمسيني، وربما تمثل هذه الجماعة اول محاولة مبكرة للخروج من ابوة جيل الخمسينيات لخلق انموذج شعري مغاير وحداثة من طراز جديد. لكن الهم السياسي والتداعيات السياسية التي رافقت ثورة الرابع عشر من تموز لم تتح لها الفرصة لانجاز مشروعها التحديثي الجديد، فتفرق شعراؤها ضمن مسارات شخصية عرفت عنهم لاحقا. وكانت تجربة رشدي العامل من التجارب التي اغتنت بالمنظورين الحداثي والرومانسي معا، مع انشغال واضح بالهم الاجتماعي، لكن النبرة الذاتية الحسية ظلت هي المهيمنة في تجربته الشعرية مع لون من التلقائية والعفوية، وتجنب الصنعة والتخطيط المسبق للقصيدة، واحيانا الانثيال مع الايقاع الداخلي لموسيقى القصيدة وصورها وتحولاتها بانسيابية سلسة.

وفي تقييم خاص للشاعر رشدي العامل يرى فاضل ثامر ايضا ان هذا الشاعر لم يفارق الرؤيا الرومانسية في تجربته الشعرية الخمسينية وخاصة في ديوانه الاول والثاني، الا ان رومانسية رشدي العامل التي اعلن اكثر من مرة اعتزازه بها وعدم مغادرتها، ليست تلك الرؤى التي عبرت عنها الرومانسية العربية ممثلة بمدرسة (ابولو) المصرية ومدرسة (المهجر) اللبنانية وتجربة ابي القاسم الشابي الشعرية، وليست هي الرومانسية الانكليزية التي اثرت على التجارب الشعرية العربية طيلة النصف الاول من القرن العشرين، بل هي رومانسية/ ثورية، وبشكل اكثر دقة رومانسية تستلهم روح الحداثة الشعرية الخمسينية التي اطلقتها تجارب بدر شاكر السياب ونازك الملائكة ومحمود البريكان وغيرهم.

جماعة المرفأ في الميزان

 

لعل المتأمل في الشعر العراقي والعربي في مطلع خمسينيات القرن الماضي، يرى كيف انطلقت كوكبة شعراء المرفأ العراقي تعزف انغامها الجديدة وتقدم قصيدتها المغايرة للقصيدة في زمانها، لغة وحساسية ووجدانا وتصويرا وموسيقى وكيف تأثر هؤلاء الشعراء بقراءاتهم في الشعر الاجنبي، وبخاصة ما ترجم من قصائد عن الانكليزية والفرنسية، الى اللغة العربية، وكيف دبت روح جديدة في الشعر العراقي، سادت وذاعت مع اكتمال القرن العشرين.

ومع ان جيل المرفأ يتهم احيانا بأنه جيل ضائع بين ثورة الرواد الشعرية في اواخر الاربعينيات وجموح شعراء الستينيات في منتصف العقد الستيني المنصرم بأمواجه الصاخبة وارواحه الحية، ويمكن عد كاظم السماوي ورشيد ياسين وألفريد سمعان وكاظم جواد وصادق الصائغ وموسى النقدي من صميم هذا المرفأ ومن روح جيل الضياع المضيع في الذاكرة الشعرية والنقدية في العراق، حتى وان وطد مكانته الثورية الجديدة – وطنيا وشعريا – المتجاوزة لقيم الرواد او الشعراء الاحيائيين في العراق كمحمد سعيد الحبوبي وجميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي وعلي الشرقي وعبد المحسن الكاظمي وغيرهم.

وعلى الرغم من وجود عناصر ولفتات وجدانية في شعر هؤلاء الاحيائيين العراقيين واضرابهم لم يخل الشعر العربي على مدار تاريخه منها، منذ كان شعر العذريين في العصرين الاسلامي والاموي يحمل عناصر هذا الاتجاه الذي اطلق عليه الناقد المصري المعروف الدكتور عبد القادر القط "الاتجاه الوجداني" بديلا عن "الاتجاه الرومانسي" الذي عرفت به جماعة "ابولو" المصرية وجماعة "المهجر" اللبنانية، الا ان جماعة المرفأ الشعري في العراق كانت لها الريادية الوطنية فيه والاضافة الحقيقية اليه.

ولا نكثر على شعراء المرفأ العراقي ان يكونوا وجدانيين او رومانسيين ثوريين او حالمين ديمقراطيين – سمهم ما شئت – على قدر من وجود هذه اللفتات الوجدانية التي لم يخل منها الشعر العربي على مدى تاريخ ديوانه الطويل.

قصارى القول، ان هذه الجدة الثورية، وهذا الايقاع الجديد، وهذه اللغة الشعرية المغايرة، وهذا الافتتان بالخيال المحلق والقدرة على التجسيد لم تغب عن بصر شعراء جماعة المرفأ، الذين انطلقت قصائدهم التجديدية منذ ختام الخمسينيات واوائل ستينيات القرن العشرين، مندرجة في تيار شعري سمي باسم الشعر الحر او الشعر الجديد او شعر التفعيلة.  

 

رشدي في صورة قلمية

 

هو رشدي احمد جواد العامل (1934- 1990) ولد في مدينة (عنه) بمحافظة الانبار، وتخرج من كلية الآداب – جامعة بغداد 1962. اصدر اضافة الى الديوانين المذكورين المجموعات الشعرية التالية: (عيون بغداد والمطر 1961، للكلمات ابواب واشرعة 1971، انتم اولاً 1975، هجرة الالوان 1977، حديقة علي 1986، الطريق الحجري 1991).

عمل في الصحافة منذ اواسط الخمسينيات ومنها (المستقبل/ صوت الاحرار، اتحاد الشعب، الفكر الجديد، طريق الشعب).

كان صديقا حميما لجميع الادباء والمثقفين العراقيين، مرحا محبوبا، ورغم اهتماماته والمتاعب السياسية التي واجهها فقد كان يرى الحياة فرصة تستحق ان تعاش بآلامها ولذاتها. كتب عنه وعن شعره طراد الكبيسي وفاضل ثامر ويوسف نمر ذياب وخالد علي وماجد السامرائي وحاتم الصكر وسامي مهدي وفوزي كريم الذي قال عنه: "ان وسيلة الشاعر رشدي انما تحتكم للصورة، وعبر تراكم الصور يستخلص المناخ الذي يريد، وتلك ميزة القصيدة الغنائية عنده".

يصفه فاضل ثامر بشاعر الامل والحب والحياة، بينما يرى سامي مهدي في رشدي العامل انه كان انساناً عذباً متفتحاً، ميالا للمرح والمزاح، لا يؤذي احداً، ولا يفرط في علاقته الودية مع زملائه الآخرين.

شخصياً يبدو لي رشدي العامل شاعراً رومانسياً مهموماً بانقسام الواقع الأليم بين الحقيقة والزيف، بين الوجه والقناع، وبين القيمة والممارسة. والرومانسية التي اعنيها ليست مدينة للتعريفات القديمة المتعددة التي اتسمت بكونها احادية البعد كالقول بالخيال العاطفي الجامح او النكوص الى الطبيعة او الولع بالحرية والفردية والغرابة، وليست هي ايضا الجمع المفهومي لهذه التعريفات جميعاً في وحدة واحدة. ولكني اعني بالرومانسية هنا نزوعاً غلاباً الى ابراز التقابل الفاجع بين الذات والواقع، وبين الواقع والحلم، وبين الحلم والزمن، وبين الزمن والحياة وبين الحياة ومجموع الافكار والقيم، على نحو يحكم سياق المعنى الكلي لخطاب الذات الشعرية ويوجهه وجهة متسامية وصافية تحيل الى بداهة المثال.

هذه القيمة المهيمنة في ابراز التقابل الفاجع والقياس اليه، وتوجيهه بالرجوع الى مثال اصلي، هي ما يميز – في الحقيقة – جوهر الروح الرومانسي لدى رشدي العامل.

 

 

***********

 

خضير فليح الزيدي يكتب عن الحاضر بواقعية

 

حمدي العطار

في الرواية الفائزة بجائزة الابداع العراقي 2017 وهي بعنوان (فاليوم عشرة) يقدم لنا الروائي خضير فليح الزيدي نوعا من الواقعية التي تستند كليا على الحاضر، ويجعل من مرحلة احتلال داعش للموصل محورا لهذه السردية:

"انا سلام الوافي، أنا الأخ الأصغر للعقيد، بطل الانسحاب الأكبر.. جئت إلى بغداد في يوم 14 حزيران من عام 2014.. جئت بعد سقوط الموصل ومدن أخرى مباشرة على يد برابرة جدد".

هنا بلقطة ذكية يضخ لنا الروائي سيرة ذاتية للسارد ومهنته التي تجعله يأتي من كندا الى بغداد لتصوير فيلم وثائقي لوكالة جوو الفرنسية، وبنفس السرعة في استعراض بسيط للشخصيات الاخرى التي ترتبط بالشخصية المحورية في الرواية وهم العقيد غسان، ابو العوف، ايوب الابتر، أصيل يوسف، دكتور ناعم، جاد الله – الكندي من اصول صومالية، سليمة حنظل وابنتها سالي، وشخصيات اخرى تظهر وتختفي بأسماء صريحة ومناصب حكومية وحزبية ودينية معروفة.

 

*مرحلة ما بعد الواقعية

 

السردية لا تخلو من الرمزية او ما يطلق عليه ما بعد الواقعية، والغرابة في اسلوب الروائي تجعل المتلقي تختلط عليه الامور حتى لا يعرف ان كان هذا الوصف او الحوار والشخصيات تبقى في ذاكرته من خلال الرواية ام هي شخصيات حقيقية كان قد تعرف عليها في الواقع فعلا! وهذا سر نجاح الروائي في خلق وشائج وروابط بين المتلقي وشخصيات تلك الرواية!

في الجزء الاول من الرواية يبدأ السارد في التمهيد لأحداث الرواية التي تتضمن حالة الناس في بغداد بعد هزيمة الجيش امام داعش، ويبدو لي السارد يتلاعب بالكلمات حتى تحس بأنها تقف بالمقلوب حينما يربط ما هو سائد وشعبي بأسلوب ادبي فني تكون الاثارة هي التي تطغي على جسد الرواية والتي لا تخلو من الكوميديا السوداء والسخرية اللاذعة.

 

*الحياة نوم وحلم

 

اذا اعتمدنا على العنوان (فاليوم عشرة) والمغزى الذي يرمي اليه فالامر له علاقة بالهروب عن طريق النوم، وما الحلم الا توازن بين القدرة على تحقيق الافضل. لنستمع الى شهادة جاد الله بحق سلام الوافي "ولد جيد، جار وصديق هواية، يتناول حبوب مهلوسة كثيرة. هو مغرم في تجريب الأنواع الجديدة، لا اعرف عنه المزيد بصراحة فأنا اقضي أغلب وقتي في النوم، عندما أصحو أعود مباشرة للنوم، سلام كعصير الفاكهة الطبيعي جدا. لكن الوحشة قاتلة وعلاجها حسب علمي هو النوم الطويل... لا تنس صديقي... فالنوم الطويل هو الحل".

 

*كل شيء جماعي

 

يحاول السارد ان يصف بغداد في اكثر من موقع، فعندما يتسلم الوافي رسالة من هاتف الصراف لتحديد نوع الفيلم الذي مطلوب تصويره يتكلم عن مصطلح "الجماعي" في العراق "التحرك العاجل لإنتاج الفيلم الوثائقي الموعود عن النزوح الجماعي للمدنيين من مدنهم، "كل شيء هنا جماعي\ ختان \ زواج \ نزوح \ موت \ مشي \ ركض\ رسوب". وبعد تأجيل المشروع يبدأ الوافي في التحرك على ما هو شخصي: علاج شقيقه العقيد غسان المصدوم من هزيمة الجيش في الموصل، وكذلك التقرب من اصيل لاقناعه بالالتحاق بأمه واخته ولم الشمل في كندا، لكنه يعثر على ما يعتقده كنزا يعوض كل خسارته وخسارة شقيقه وهو (القرص) الذي سرق من قبل اصيل من مكتب المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء والذي يحتوي على ارقام الحسابات الخارجية!

 

*الواقع المضطرب

 

استطاع الروائي "خضير فالح الزيدي" ان يخلق عالما واقعيا لكنه عالم  قمة في الاضطراب العسكري والسياسي، لم ينتظر الزيدي كثيرا – كما هو حال الكتاب- حتى يستوعب الصدمة ويتجنب ردة الفعل العنيفة، ولم يختر الصمت كما هو حال احدى شخصيات الرواية (العقيد غسان) الذي اطلق عليه توصيف "بطل الانسحاب" من الموصل، ولم يلجأ الى النوم الطويل مثل (جاد الله الصومالي ) بل كما يقال ضرب الحديد وهو ساخن لنرى كيف كان وضع الزيدي وهو يكتب هذه الرواية "كتبت هذه الرواية بظروف بيئية مطعونة في الخاصرة، وطقسية متطرفة جدا في لب العاصمة بغداد....  لم يكن لي سوى التخيل منفذا للعيش" اما اماكن التي اختارها الروائي فهي (بغداد- لبنان- كندا).

 

*عالم لكنه مشوه

 

تمثل الرواية بعدا سياسيا غاضبا جسده الروائي في ادانة قاسية للهزيمة العسكرية التي حدثت من دون معركة لتسقط الموصل، واتعس الهزائم هي التي تقع نتيجة الهروب (الانسحاب) واذا كان الهروب والانسحاب من معركة الكويت له ما يبرره نظرا لتوازن القوى وحماقة خوض المغامرة فهي ليست لها تفسير عند الانسحاب من الموصل! حاول الروائي تصوير عالم ليس بعيدا عن الواقع لكنه اشبه بالخيال، ففي الرواية كم هائل من التفاصيل السياسية والاجتماعية تصب في ادانة مرحلة تاريخية خرجت من الاحتلال ولم تتخلص من تبعاته المرعبة والفوضوية "إنه بصراحة مصاب بمتلازمة مرضية موطنها الأصلي هو العراق، تدعى _ متلازمة الهزيمة- هذه المتلازمة تتكرر علي يوميا هنا في العيادة وخاصة بعد خوض المعارك والهزائم الحربية" هذا تشخيص الطبيب لحالة العقيد غسان شقيق سلام الوافي!

 

*هيكلية السرد

 

بما ان الروائي كتب السردية معتمدا على منهج (هوية السرد) فقد جعل هيكلية السرد التي امتدت الى 245 صفحة وتضمنت 25 فصلا اختار لكل فصل اسم لشخصية من شخصيات الرواية! السردية على الرغم من واقعيتها المؤلمة الا ان الزيدي احيانا ينفجر رومانسية حينما يكتب عن (الجنس) في بلد الجنس (لبنان) حيث يلجأ اليها لترتيب مصير القرص جيم ويبعث لاستقدام شقيقه غسان للعلاج النفسي، وهنا في الرواية  التي  لا تحتوي  الكم المناسب من الجنس بالقدر التي تحتويه من الالم والذكريات الحزينة، لنتابع وصف الروائي للممرضة اللبنانية لدى دكتور الامريكي لويس وقد اطلق عليها لقب (الملاك) "نطقت مرة أمامنا فتساقطت الدرر من فمها محسوبة حساب البخيل...صوتها موسيقى منومة من دون عقاقير التي يوصي بها صديقي ابو العوف" وفي نجاحه بإيصال اصيل الى امه وشقيقته في كندا وهما من الطائفة الصابئية التي تعرضت كباقي الأقليات الى نوع من الاضطهاد مما اضطر امه سليمة الى ان تسافر خارج العرق وتدعي انها مسلمة في بلد عربي تعمل فيه واخذت تدرس مادة الاسلامية ومن ثم الهجرة الى كندا لنرى موقف لقاء الام مع ابنها لتكون نهاية للقراءة النقدية لهذه الرواية الرائعة، "ماذا افعل في تلك الساعة؟ لا اعرف وهي تحتضن اصيل بشدة، تمددا على الارض وراحا يبكيان، بعد ان تشابكا بقوة، حتى سالي أخذتها نوبة حادة من الصراخ الهستيري المخلوط بالبكاء على الطريقة العراقية".

 

 

*************

 

سركون بولص

واستعادة سندباد ألف ليلة وليلة شعرياً

د. نادية هناوي

لم تكن ألفُ ليلة وليلة مجردَ حكاياتٍ شعبية تناقلتها الألسنُ عبر الأجيال؛ بل هي بانوراما إنسانية شَخَصتْ عبر التاريخ كأدب راق ولوحة بشرية تعكسُ طبائع النفس الإنسانية مغامرةً وتفرداً وهي تبغي الحياة في أوج وهجها وتألقها.

ولقد تخطتْ هذه البانوراما الإنسانية حدود الأوطان وتجاوزت اختلاف اللغات وتباين الألسن والحضارات وتعقد التقاليد والعادات حتى عرفها القاصي والداني. ودخلت حكايات ألف ليلة وليلة ميادين الأدب العالمي المعاصر من أوسع الأبواب حتى عدت نصا شفاهيا تأسيسا لا نكاد أن نجد قاصا أو روائيا أو شاعرا إلا وتأثر بحكاياتها العجيبة وبأجوائها الشرقية الخالصة ومعانيها الفكرية وبسلاستها وانسيابيتها العاليتين..

ومعلوم أن التاريخ الشفهي هو في الأصل محل اهتمام الفلكلور لأنه يجعلنا أمام ذاكرتين وثقافتين متصارعتين إحداهما الذاكرة الشعبية أو الثقافة الشعبية والأخرى الذاكرة المسماة الرسمية أو ثقافة النخبة؛ فان التأثر الأدبي بحكايات الف ليلة وليلة بوصفها فابوليو/ قصة شعرية ميثولوجية سحرية فلكلورية قد يغدو تدعيما طبيعيا للحياة الإنسانية عبر العصور وانعكاسا لما فيها من التشتت والضياع وتعبيرا رمزيا عما يكتنف المبدع المعاصر من ضغوطات الحياة العصرية من حروب واستبداد وكراهية..الخ.

ومن هنا نجد تناصات لا حدود لها في الأدب المعاصر مع هذه الحكايات التي هي بمثابة مرموز أدبي تتوفر فيه المصادفة والسببية. وللشعراء تحديدا تأثر خاص بأجواء ألف ليلة وليلة كموروث قصصي شعبي وكمرجعية ثقافية يستقون منها أشعارهم ويصنعون قصائدهم ليطرزوها بالسحر والجمال مستلهمين سِيَر أبطال هذه الليالي ومغامراتهم وقدرة الذات على قهر الآخر مهما كان هذا الآخر متجبرا ومتغطرسا ولاسيما الذات المؤنثة كذات قاهرة للآخر قادرة على صنع مصيرها بنفسها.

ولعل في ما أنجزه الشعراء المعاصرون نماذج شعرية لا حدود لها استلهمت حكايات ألف ليلة وليلة وتأثرت بها وما ذلك إلا لكون هذه الحكايات زاخرة بالحياة والإبداع والتجدد.

 ومن هؤلاء الشعراء سركون بولص الذي كان بمثابة سارد استيهامي يستلهم أجواء الليالي الألف مستعينا ببعض شخصياتها ليصوغ منها زادا شعريا يدبِّج به رؤاه التي يصنع منها عالمه الشعري الخاص وليؤسس مملكته التي فيها الفريد والمبتدع والجديد شكلا ومحتوى، مؤكدا أنه ذات شعرية غير تقليدية، ذات مقامرة منقلبة متمردة على التاريخ بتفاصيله واللغة بإزاحاتها والإيقاع بنثرنته، متخذاً الشعرية مطيةً يراهن عبرها على تعادلية انعطاب الجسد في مقابل انتشاء الروح ومضمونية الرضا بالحيرة والقبول بالتيه في مقابل الالتذاذ بالاغتراب.

ولعل الشعر الرومانسي الوجداني هو الأكثر مناسبة للتأثر بأجواء ألف ليلة وليلة الشعبية نظرا لما يتمتع به من النزعة الوجدانية الطافحة بالخيال والإيحاء استلهاما لأجواء الشرق الساحرة والخلابة وهذا ما لا يقتصر على الشعر العربي؛ بل يمتد إلى الشعر الغربي عند فيكتور هيجو وجوتيه وكولريدج وغيرهم.

ولقد كان سركون بولص شاعرا غازيا عرف كيف يستعيد الذخيرة الماورائية للموروث الثقافي الغني لألف ليلة وليلة مجسرا الماضي بالحاضر والموروث بالمعاصر، مؤكدا أن بإمكان التصميم والقصدية أن يؤديا دورا في شحذ ذاكرة الشاعر عموما واستنهاض الذاكرة الشعبية لديه تحديدا، لاسيما إذا علمنا أنه كاتب أتقن فن القصة القصيرة.

وما ذلك الإحساس بالتفرد الإبداعي والتمرد الانتمائي والرغبة في المغامرة وولوج المجهول سوى عوامل ساعدت في انعكاس أثر الليالي الشعبية عليه، وقد حوله حبه للمغامرة إلى سندباد معاصر يستقي من الغربة والموروث الشعبي شاعرية خاصة لها عناصرها ومركباتها.

وتحتل شخصية شهرزاد وشهريار والسندباد والرخ والعنقاء وشيخ البحر مكانة خاصة في شعر سركون بولص إذ رفدته بخيال جامح وخصب ومنحته استكشاف رؤى ذات صور زاخرة بحساسية مرهفة ومحملة بلوحات ذات آفاق من السحر تداعب القلب وتغذيه بالجمال.

بيد أن حبه للمغامرة وولعه بالأسفار جعله يرى في سندباد صنوا وفي شهرزاد ملهمة تقص بطولاته وتنتظر عودته، ولقد ظلَّ هذا الحلم تطلعًا محالَ التحقق وتوقًا لا يطال.. ولذلك فضَّل التلبس بروح المغامرة السندبادية حتى جمعَ البدائية بالعصرية والشعبية بالرسمية والسردية بالشعرية مخترقا الحدود الاجناسية بين الأنواع الأدبية الكبرى.

ويبدو أن سر إعجاب سركون بولص بالسندباد البحري والسندباد الحمال يكمن في تطلعه للبحر وولعه بالسفر فضلا عن ما نالته سفرات السندباد وحكاياته السبعة من شهرة وذيوع. وهذه السفرات غالبا ما تنتهي بإياب من مجهول أو غنيمة بعد فاقة. وهذا ما يشابه الحياة التي عاشها الشاعر بولص فهو عانى الغربة منتقلا من بلد إلى بلد ومن غربة إلى أخرى مصارعا المرض ومواجها العقبات بالإصرار والقوة، محاولا أن يجعل حروبه تنتهي دوما انتصارا..

ولعل هذا ما أفضت إليه نهايته حين ظل شعره يعكس حكاية أليمة في رحلة دائرية كرحلات السندباد يغامر فينتصر ويتغرب فيعود ذهابا وإيابا توجسا وانتماء.

 هذا التلاقي النفسي سبب مهم من أسباب تأثر الشاعر بسندباد ألف ليلة وليلة وإذا ما أضفنا إليه تأثر بولص بنوح والطوفان فإننا سنكون إزاء معادلة حياتية صنعت تجربته الشعرية وصاغتها في قالب خاص.. وبعبارة أدق لم تكن مرجعية سركون بولص المنداحة من الموروث الشعبي إلا موتيفة شعرية شعبية عن المتداول من ألف ليلة وليلة.

وقد يكون من أسباب تأثر سركون بالسندباد هو سعي الأخير لاستعادة ثروته وتأكيد مفاهيم العمل الشاق والجدية والمهارة ولأن رحلاته أوجدت بنية المدنية وجاءت بأخلاقيات نفعية استبدلت عادات وتقاليد كانت في مجتمعات البداوة أو القبيلة، ومن إشارات تأثر الشاعر بالسندباد ما نلمحه في عنوانات قصائده من مفردات مثل البحر والنوارس والسفن والضفاف والارتحال والمغامرة وهو يعب بأسفاره نحو المجهول ومن تلك العنوانات (النورس الذي يتبع السفينة إلى البحر)(أغنية للسائر إلى نهاية القرن) و(كل المراكب هنا ترسو) ( بطل وتنين)( ملاحظة من مسافر) (امرأة من قبيلة الرخ)( هنا ينتهي العالم المعروف) (الملاك الحجري)وغيرها ..

أما أسباب تأثره بشهرزاد فكثيرة منها أنها كانت كاهنة النفس الواثقة في فنها فالاطمئنان الرائع الذي أوحت به إلى شهريار من خلال أفضل قصصها في الليالي الأولى قد كان كافيا لإثارة فضول الملك النافذ الصبر.

ولا غرو أن إفادة سركون بولص من حكايات الف ليلة وليلة شعريا كان أحد أهم تحديثاته في قصيدة النثر التي ضخَّ فيها قدرا كبيرا من النسيج السردي مدعما النسيج الشعري، ليكون مفتوحا اجناسيا يمتص الحدود بين الشعر والسرد، مماهيا الملامح الفنية بينهما حتى لا تعود بينة مع الميل إلى تدوير الأسطر الشعرية حتى أن دلالة السطر لا تكتمل إلا بالسطر الذي بعده. وهذا ما أضفى على قصيدة النثر لديه تميزا بنائيا خاصا.

 

*********

 

بدايات التعليم الأهلي في العراق وكفاءة مخرجاته

د. عبد الحسين صالح الطائي*

برزت في العقود الأخيرة ظاهرة التعليم الأهلي، ولغرض إستيعاب هذه الظاهرة، لابد من معرفة بداياتها عبر المراحل الزمنية المختلفة، والدوافع التي وقفت وراء تزايد أعداد هذه المؤسسات التعليمية، وهل أن مخرجاته تسهم في حل معضلات العراق السياسية والإجتماعية والإقتصادية.

كانت الكتاتيب الاسلوب التقليدي المتداول منذُ القدم، انتشرت حلقات العلماء لدراسة الفقه والعلوم الدينية في كل مراحل العهد الإسلامي، ونشأت بعض المدارس الفقهية والمراكز العلمية الثقافية المهمة التي أخذت الطابع الرسمي. وما يهمنا هو بدايات التعليم الأهلي في العراق، في الحقيقة هناك دراسات مميزة لمجموعة من الباحثين أمثال: عبد الرزاق الهلالي، إبراهيم خليل العلاف، وستار نوري العبودي، وغانم سعيد العبيدي، كل هذه الدراسات وغيرها من المقالات تناولت بدايات التعليم الأهلي بشكل موسع، بحيث لا يمكن تغطيتها في هذا المقال الذي يركز على أبرز المعطيات.

حظي التعليم الحكومي والأهلي بالإهتمام بعد تعيين مدحت باشا والياً على العراق للفترة 1869 -1872، ومنذُ ذلك التاريخ حتى الحرب العالمية الأولى، أصبحت المؤسسات التعليمية إما مشروعاً أهلياً خاصاً أو مشتركاً بين المؤسسات الدينية والأهلية. ومعظم المناهج والأساليب التعليمية تقليدية، لكنها أخذت في التطور التدريجي في العهد العثماني المتأخر بعد افتتاح المدارس الأجنبية والدعم الخارجي لها مادياً وفنياً وتقنياً. افتتحت العديد من المدارس لأبناء الجماعات الدينية غير المسلمة، على غرار المدارس التعليمية الإسلامية. استفادت هذه المدارس من الإمكانات والوسائل الحديثة المتطورة في الدول الراعية لها، سواء كانت مدارس يهودية أو مسيحية، وبهذا يمكن اعتبار تلك المؤسسات التعليمية البداية الحقيقية للتعليم الحديث في العراق خلال العهد العثماني.

أسهمت تلك المؤسسات في رفع المستوى التعليمي، وخلق روح المنافسة لدى بعض الشخصيات الوطنية، فبادر سليمان فيضي إلى إفتتاح أول مدرسة عراقية أهلية في البصرة. ورغم كون السياسة العامة لسلطة الإحتلال البريطاني للعراق 1914 – 1920، لا تشجع على افتتاح المدارس، لاسيما من قبل الأهالي ذوي التوجهات الوطنية، إلا أنه تم إفتتاح المدارس الأهلية (التفيض، الحسينية، الهاشمية، المدرسة الأهلية في بغداد، التي تطورت لتصبح جمعية التفيض التي توسعت في العديد من المدن العراقية، والحسينية في كربلاء، والإسلامية الأهلية في الموصل)، فأصبح مجموع المدارس الأهلية الإسلامية في عموم العراق خلال سنوات الإحتلال (7) مدارس، بينما بلغ عدد المدارس الأهلية المسيحية للمدة ذاتها (25) مدرسة، ومدارس البنات المسيحية (19) مدرسة.

وخلال الفترة 1920 – 1932، افتتحت بعض المدارس الأهلية (المفيد في الكاظمية سنة 1920، والنجاة في الزبير، والغري في النجف سنة 1922). وبعد تأسيس الدولة العراقية سنة 1921، تصاعدت الدعوة إلى فتح المدارس الأهلية إلى جانب المدارس الرسمية بمباركة رسمية من مجلس النواب العراقي، وهذا الأمر دفع وزارة المعارف الى أن تمارس دورها الرقابي وتصدر تعليماتها بتاريخ 21 تموز 1923، بخصوص الإشراف والرقابة والدعوة إلى الإلتزام بالضوابط الرسمية ومراعاة القوانين.

وبعد تحرر العراق من الوصاية الدولية في 1932، أصبح عضواً في عصبة الأُمم المتحدة، وبدأت مرحلة جديدة من التطور بمختلف المجالات، لاسيما التعليم الأهلي، حيث جاء في التقرير السنوي لوزارة المعارف لسنة 1936، عدد المدارس الأهلية والأجنبية بلغت (72) مدرسة بواقع (55) مدرسة للذكور و(17) مدرسة للإناث. وبعد تقلص التعليم الحكومي بسبب الظروف الإقتصادية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، شجعت وزارة المعارف التعليم الأهلي، فأصبح ملاذاً للعوائل الثرية. وبعد سنة 1950، ارتفعت عائدات النفط، وتوسعت المدارس الأهلية والأجنبية لتخفف الضغط عن المدارس الحكومية، حيث افتتحت (3) مدارس في بغداد (التوجيهية المختلطة، الفتاة الإبتدائية للبنات، ثانوية المعهد العلمي الأهلية المسائية)، وفي 1954، افتتحت روضة ومدرستان في كربلاء (الصادق الإبتدائية الأهلية والصدرية العلمية الدينية). وخلال الفترة 1955 – 1958، افتتحت (4) مدارس أهلية.

ومع إطلالة الحكم الجمهوري في 1958، حصلت نقلة حضارية في التعليم نتيجة الرعاية التي أبدتها الدولة، فحصل إقبال كبير على التعليم الحكومي، ورغم أن سياسة الدولة بالضد من التعليم الأهلي، ولكن نتيجة الضغط العالي على المدارس الحكومية، فتحت الأبواب للتعليم الأهلي وفق ضوابط قانونية جوهرها الالتزام بمناهج وزارة المعارف، وبشرط أن تتساوى رواتب المعلمين مع أقرانهم في المدارس الحكومية، وإخضاع نظام المدارس الأهلية الوطنية والأجنبية الى رقابة وزارة المعارف، وحسب إحصاء للمدارس الثانوية الأهلية سنة 1961، هناك (90) مدرسة ثانوية أهلية، و(6) مدارس ثانوية أجنبية، بنسبة (23في المائة) من مجموع المدارس الثانوية في العراق. ورغم التراجع النسبي في افتتاح المدارس الأهلية، إلا أنه هناك رعاية وعناية واضحة من الوزارة للمؤسسات التعليمية الأهلية.

وامتازت الفترة من 1968 – 2003، بمتغيرات كبيرة، توسعت قاعدة التعليم في العقد الأول، وبعد أن دخل العراق في نفق الحروب والصراعات الإقليمية التي سببت الحصار الذي أنهك قدرات المواطن العراقي، وأدت إلى تدني المستوى التعليمي لأكثر من عقدين من الزمن. استبشر الناس خيراً بعد 2003، إلا أن الآمال سرعان ما تبخرت نتيجة الصراعات الطائفية وفقدان الخدمات والأمن، فشهد التعليم، العام والخاص، إخفاقاً كبيراً.

وبخصوص التعليم الأهلي العالي، يمكن إعتبار كلية دار المعلمين العالي أول مؤسسة للتعليم العالي سنة 1963، شبه أهلية أو قطاع مختلط في العراق، تأسست (الكلية الجامعة) بمبادرة من نقابة المعلمين، وأُلغي اسم الكلية الجامعة سنة 1968، ليحل محله (الجامعة المستنصرية)، وفي سنة 1974، صدر القرار (102) بجعل الجامعة المستنصرية مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الرسمية. ولكن التعليم الأهلي العالي، لم يشهد اهتماما كافياً إلا في سنة 1988، حيث تأسست بعض الكليات الأهلية، وصدر قانون الجامعات والكليات الأهلية المرقم (13)، للتعاطي مع الكليات الأهلية التسعة: المنصور، التراث، الرافدين، بغداد للعلوم الاقتصادية، المأمون، المعارف في الأنبار، والحدباء في الموصل، وشط العرب في البصرة، واليرموك في ديالى.

واستمر الانفتاح والتطور الجامعي الأهلي بشكل مميز في مطلع 2006، حيث أجازت وزارة التعليم العالي المؤسسات التعليمية الأهلية، إلا أن أداء هذه المؤسسات لم يرتقِ إلى المستوى المطلوب، فأدائها مشابه لأداء الجامعات الحكومية المتعثر. وواقع الحال يؤكد أن المعوقات وأسباب التدني كثيرة، وتحتاج إلى إجراءات علمية وعملية من أصحاب القرار، بضرورة إبعاد وزارتي التربية والتعليم العالي عن المحاصصة، وإبعاد المؤسسات التعليمية عن الصراعات السياسية الطائفية، والمبادرة في وضع مناهج تربوية تعليمية تخدم التوجه الديمقراطي، وتربي الأجيال على احترام القانون والمبادئ الأخلاقية، وقبول الآخر المختلف، وإصدار تشريعات تسهم في الحد من الفساد، ووضع الخطط اللازمة للقضاء على المظاهر السلبية، والإهتمام بجودة التعليم والبحث العلمي، وتحسين البنية التحتية ضمن المواصفات العالمية.

وأخيراً، يمكن القول بأن مخرجات بعض هذه المؤسسات ذات جودة عالية، وبكفاءة تضاهي أو تفوق مخرجات التعليم العام، والبعض الآخر تعمل على مبدأ الربح، وتهتم بالإستثمار أكثر من اهتمامها بالمنهاج العلمي الصحيح، وتفتقر إلى الرصانة العلمية، فأصبحت ملجأ للطلبة الذين يحصلوا على معدلات متدنية. وعلى الرغم من الإخفاقات الكثيرة، إلا إنها قامت بوظيفة الرديف المساعد للمدارس الحكومية الرسمية، واسهمت في تخريج العديد من الذين مارسوا دورهم التعليمي والوطني، وذلك لارتباط عملية التعليم بالتطور الإجتماعي والسياسي والإقتصادي للمجتمع.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أكاديمي عراقي مقيم في بريطانيا 

********

دور مدير المدرسة

في العملية التربوية

 

محمود العكيلي

يقول المثل العسكري: كل وحدة عسكرية تقاس بقوة قائدها.

ويقول المثل التربوي: كل مدرسة تقاس بنشاط مديرها.

تعتبر الادارة المدرسية الاداة الفعالة في تطوير العملية التربوية، فإدارة المدرسة الناجحة تجعل من المدرسة بؤرة اشعاع تربوي تكون مميزة عن المدارس الاخرى. وتأخذ الادارة على عاتقها نجاح العملية التربوية بكل اشكالها، فالمدير الكفوء يكون حريصا على تلاميذه ومعلميه ويهمه ان تكون مدرسته متفوقة دائما في النشاطات التربوية المتعددة، فهو يشجع كل المعلمين على الابداع في تأدية الواجب ويحاسب في الوقت نفسه بأسلوب تربوي كل مقصر في واجباته اليومية. وان تكون علاقته مع المعلمين واحدة دون محاباة الواحد على الآخر لكي يجمع شملهم في هيئة متجانسة وموحدة.

والمدير الناجح هو من يتابع طلابه مكملا دور المعلم في الدرس فهو يشجع ويكرّم المجتهدين والمبدعين ويؤنب ويحاسب الكسالى والمهملين ويأخذ بأيديهم ويوجههم بأسلوب ابوي ليكونوا مثل اقرانهم في الصف. والمدير الناجح هو من يتابع تصرفات وسلوك طلابه ويرشدهم من خلال التجمع الصباحي في بداية الدوام او من خلال مراسيم رفع العلم مؤكدا عليهم متابعة الدرس واحترام المعلم والالتزام بالأخلاق الفاضلة. وبتعاون مدير المدرسة مع المعلم في هذا الجانب فإنهم يخلقون جيلا فاضلا نافعا للمجتمع.

ونتيجة لتجربتنا الطويلة في التعليم رأينا المدير السابق من الرواد يخشاه التلاميذ لا لكونه يستعمل الضرب والقسوة وانما احتراماً لشخصيته التي يفرضها على الجميع فهو في الوقت نفسه اخ لكل معلم وأب لكل تلميذ. وهو حريص على مدرسته مهتم بإصلاح كل خلل او ضرر فيها مثلما يهتم بإصلاح شؤون بيته.

والمدير سابقاً لا يتم تعيينه مديراً للمدرسة الا بعد تجربة في التعليم لعدة سنوات يكسب من خلالها الخبرة التربوية المتكاملة. لكن المؤسف ان بعض مدراء المدارس في السنوات الاخيرة بعد 2003، تم تعيينهم وفق المحسوبيات والانتماء الحزبي وهم غير مؤهلين لإدارة المدرسة بسبب خدمتهم القليلة في التعليم وقلة الكفاءة الادارية. وهؤلاء كانوا سببا في كثرة المشاكل بين الهيئة التعليمية واولياء امور الطلبة لكون الادارة غير حازمة في حل تلك المشاكل، فيبقى موقف المعلم ضعيفا اتجاه الآخرين ما دامت ادارة مدرسته ضعيفة ولذلك يتمرد بعض الطلبة على معلميهم لكونهم لا يخشون المحاسبة والعقاب.

********

المعلم والسياسة

في عيده .. نقف إجلالاً

عبد الحميد مصطفى

نستذكر في اليوم الأول من آذار من كل عام حيث تحتفل جميع المؤسسات التربوية في عراقنا الحبيب، لتحيي معلمنا المبجل الذي يعمل المستحيل حين يستقبل تلك العقول الغضة منذ نعومة أظفارها لينقش عليها من العلم والمعلومات والثقافة والأخلاق والتربية الكثير، ويبقى متابعاً حتى يصبح ذلك الصغير فتىً ويلاحقه في علمه وعمله وتعليمه ومدّه بالعلوم لأمد طويل قد لا ينتهي، حتى يصنعَ منه انساناً سوياً ليزج به أخيراً وسط المجتمع ليأخذ دوره .. لم تكن مهمة المعلم سهلة قديماً وحاضراً ، أو مقتصرة على الجانب العلمي والتربوي والاجتماعي حسب، بل كونه  انسانا متمردا على واقعه الفاسد ومحارباً للظلم متبنياً هموم شعبه ومدافعاً عنيداً عن مبادئ تبناها ليقف جنباً الى جنب مع شعبه العظيم فقدم أغلى ما يملك في طريق الحرية الشائك لم يبالِ بما يعاني من ملاحقة وتعذيب له ولعائلته  حد الاستشهاد ، فملف التعليم يزخر بتلك التضحيات في الستينات وما قبلها ونهاية السبعينات من القرن العشرين ، حين افرغت المدارس من المعلمين بعد انقلاب 8 شباط الأسود وتمتلئ بهم السجون والمعتقلات ، والأنظمة لا تبالي حتى لو أغلقت المدارس عموماً ، والأمثلة كثيرة لا حصر لها .. وقد لعب المعلم فترة الأربعينات والخمسينات وما تبعها دوراً فعالاً من خلال تبنيه الفكر الوطني والشيوعي ليجعل منه سلاحاً ضد الأنظمة البائدة .. وما يزال الأغلبية منهم يلعبون الدور ذاته غير مبالين بما تقوم به الانظمة الدكتاتورية من ظلم وجور وطمس لحقوق الشعب وحجب الحريات، وقد لعبت تلك الشريحة دوراً فاعلاً في مقارعة تلك الأنظمة والوقوف بوجهها.

واليوم يشهد الجانب التربوي حملة مقصودة أو غير مقصودة في دمار التعليم والجانب التربوي وهو يعد دماراً للأجيال القادمة برمتها والتي يبني شعبا آماله عليها في عملية البناء والتطوير والثقافة والعلم والفنون، ونطالب هنا بعودة هيبة التعليم والمعلم وابراز وجهها الناصع ليلعب دوره الفعال في بناء مجتمع خال من المحاصصة والطائفية والفساد وتوجهه نحو بناء وطنه بصورة صحيحة…  ليأخذ دوره في العملية التربوية. ولبناء جيل واع يتسلح بالعلم والمعرفة.

******

مشاكل تربوية بلا حلول

سلام السوداني

يعاني الجسم التعليمي في العراق من مشاكل تربوية كبيرة، أخطرها تدني مستوى التعليم وازدياد نسب الرسوب وتسرب الطلبة من الدراسة، اضافة الى ضعف المتابعة من قبل الاشراف التربوي وانشغاله بالتحقيقات الادارية والفساد الاداري المستشري وابتعاد عن صلب مهامه الإشرافية كناصح ومقوم وناقد ومصلح وموجه، بحيث ان العملية التعليمية والتربوية صارت معقدة حيث يتداخل ويتفاعل فيها عوامل عدة كل في دوره في تكوين العملية التعليمية، حيث يشترك فيها المعلم والدرس والطالب والمنهج وادارة المدرسة والاشراف التربوي اضافة الى مساهمة اولياء امور الطلبة ودورهم في توجيه ابنائهم ومنظمات المجتمع المدني وغياب دور نقابة المعلمين على الساحة التربوية.

وسأتطرق الى بعض هذه المشاكل ونبدأ باكتظاظ الصفوف، حيث يصل عدد طلاب الصف الواحد في اغلب مدارسنا من 60 – 70 طالبا، وهذه حالة غير صحيحة في نظم التعليم العالمية. والمشكلة الاخرى التي يعاني منها طلبتنا الا وهي افتقار المناهج الدراسية الى التشويق مما يؤثر ذلك على ضعف قدرة الطالب على الاستيعاب والتحصيل، ويدفع الطلبة الى التهرب من المدرسة لعدم وجود فعاليات او ساحات للنشاطات الطلابية، وزيارة واحدة الى منطقة (سبع قصور) ليجد ثلاث مدارس في بناية واحدة لا تتوفر فيها ابسط الخدمات التعليمية.  والحالة الاخرى عدم تطور المناهج الدراسية والكتب بما يتناسب والتقدم العلمي السريع الحاصل في العملية التعليمية وما وصلت اليه دول العالم. ويصاحب ذلك عدم اختيار مديري المدارس وفق اسس وشروط معينة مع عدم الاهتمام بإعدادهم وتدريبهم اثناء الخدمة حيث تدخل مسالة المحسوبية والمنسوبية والعلاقات والمصالح في اختيار مديري المدارس، وهذا لا يعني عدم وجود مديري مدارس اكفاء لديهم الخبرة في القيادة وهم قلة، ونلاحظ ايضا ضعف الكفاءة العلمية والفنية لبعض المدرسين والمعلمين وهذا ناتج عن الخلل في كيفية اختيارهم عند التعيين، كذلك مشكلة عدم الاعتماد على اسس علمية وتربوية عند وضع الاسئلة الامتحانية اضافة الى تأثير تصحيح الدفاتر الامتحانية بعوامل ذاتية تخص المصحح وظروفه لأنه يشبه القاضي في اصدار حكمه، وكذلك المعلم والمدرس في وضع الدرجة لأنها تقرر مصير الطالب ومستقبله، كذلك اهمال الطالب للواجبات المدرسية اهمية في التعليم لأنها تحقق المتابعة والتدريب المناسب لما يتعلمه الطالب داخل الصف واهمالها يؤدي الى تراكم المواد الدراسية وصعوبة فهمها فيتأثر بالتحصيل الدراسي ويضعف وهذا جزء منه يقع على عاتق العائلة لعدم تعاونها مع المدرسة.

لاحظنا ايضا كثرة اعتماد المدارس على المحاضرين في التدريس وهم قليلو الخبرة ولا يعطون المادة حقها، اي يحصل نقص في المادة العلمية تؤثر على الطالب عند الامتحان ويؤدي الى هروبه من الامتحانات العادية والوزارية يصاحبه قلة توجيه من الاسرة الى الاهتمام بالدراسة لأن الاسرة هي الاساس للعملية التربوية التي يمر بها الطالب خلال فترة دراسته من متابعة وتقديم الارشادات والنصائح له، علما ان المحيط الذي يعيش فيه الطالب وما يتوفر له من اجواء مناسبة او غير مناسبة تؤثر بصورة كبيرة على درجة نجاحه او رسوبه وهذا ما نطلق عليه (كثرة المشاكل العائلية في البيت) وتأثيرها على اداء الطالب وكذلك الانصراف الى الاهتمام بالأصدقاء وترك المذاكرة اليومية للدروس، لأن المذاكرة اليومية تعتبر اهم شيء يقوم به الطالب خلال فترة الدراسة لكي لا تصعب عليه المادة العلمية.

هذه جزء من مشاكل تربوية يعاني منها الطلبة ومنتشرة في الوسط التربوي، لعدم وجود متابعة جدية وحقيقية من قبل ادارة المدرسة والاشراف التربوي. 

*******

 

7

نتائج مميزة للعراق في الاولمبياد الخاص بالإمارات

 

بغداد – طريق الشعب

تتواصل المنافسات في دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبو ظبي 2019، والتي تعد حدثاً تاريخياً، سواء من حيث التنظيم أو عدد اللاعبين أو الدول المشاركة. ويشارك العراق في الدورة بـ79 لاعباً في 13 رياضة مختلفة، حصد من خلالها ثماني ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين وثماني ميداليات برونزية. وحق اللاعبون العراقيون المركز الرابع ثماني مرات والخامس ثلاث مرات والسادس مرتين والثامن مرة واحدة. وتستمر فعاليات دورة الألعاب العالمية في أبو ظبي حتى 21 من آذار الجاري، وذلك بحضور أكثر من 190 دولة.

 

********

منتخبنا الوطني يصل الى البصرة استعدادا لبطولة الصداقة الدولية الثانية

إعداد – طريق الشعب

وصلت إلى مدينة البصرة، مساء الأحد، بعثة المنتخب العراقي تحضيرًا لبطولة الصداقة الدولية الثانية التي يستضيفها ملعب جذع النخلة في المدينة الرياضية بمدينة البصرة، خلال الفترة من 20 الى 26 آذار الجاري.

وقال باسل كوركيس، المدير الإداري للمنتخب العراقي، في حديث صحفي، إن بعثة المنتخب وصلت إلى مدينة البصرة وتباشر الإعداد للمباراة الأولى أمام منتخب سوريا في افتتاح البطولة والمقررة يوم غدٍ الأربعاء.

وأشار كوركيس، إلى أن المنتخب العراقي اكتملت صفوفه، يوم

أمس الاثنين، بالتحاق اللاعبين المحترفين.

وأوضح أن المدرب السلوفيني كاتانيتش، استدعى لاعب فريق الزوراء أحمد جلال، بدلا من اللاعب جيلوان حمد، الذي تم إبعاده لعدم إكمال أوراقه.

وأردف باسل، أن اللاعب المحترف ريبين سولاقا، سيكون أول الواصلين الى البصرة من المحترفين، على أن يصل بقية اللاعبين الاثنين.

يشار إلى أن 3 منتخبات تشارك في بطولة الصداقة الدولية هي العراق وسوريا والأردن.

 

بوركلمانز يُثمن بطولة الصداقة

 

قرر الجهاز الفني للمنتخب الأردني بقيادة البلجيكي فيتال بوركلمانز، ضم مهاجم القادسية الكويتي أحمد الرياحي، الى قائمة النشامى التي ستشارك في بطولة الصداقة الودية التي يستضيفها العراق في الفترة من 20-26 آذار الجاري.

ووصل الرياحي مساء الأحد، الى العاصمة الأردنية عمان، لينخرط في تدريبات المنتخب وبالتالي ارتفع عدد اللاعبين في القائمة إلى 28 لاعبا.

وجاء قرار استدعاء الرياحي بناء على توصية من بوركلمانز الذي يسعى إلى تعزيز الخيارات الهجومية للمنتخب خلال بطولة الصداقة والتي تندرج في إطار التحضيرات لخوض التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022، ونهائيات آسيا 2023، ابتداءً من أيلول المقبل.

واستهل منتخب الأردن، الأحد، تدريباته على استاد عمان الدولي استعدادا للمشاركة في بطولة الصداقة التي يشارك فيها العراق المستضيف، ومنتخب سوريا.

ودخل المنتخب الأردني بعد نهاية التدريب في معسكر مغلق بأحد الفنادق، حيث ستتواصل التدريبات بصورة يومية قبل التوجه إلى العراق فجر الأربعاء المقبل.

وأصبحت قائمة النشامى تضم (28) لاعبا هم: عامر شفيع، معتز ياسين، أحمد عبد الستار، عبد الله الزعبي، أنس بني ياسين، مهند خير الله، براء مرعي، طارق خطاب، سليم عبيد، سالم العجالين، فراس شلباية، إحسان حداد.

كما تضم أحمد الصغير، عبيدة السمارنة، أحمد سمير، بهاء عبد الرحمن، محمود مرضي، صالح راتب، خليل بني عطية، سعيد مرجان، أحمد عرسان، يوسف الرواشدة، ياسين البخيت، مصعب اللحام، عدي القرا، بهاء فيصل وحمزة الدردور إلى جانب الرياحي.

بدوره، أكد فيتال في حديثه لوسائل الإعلام على هامش التدريب، أن بطولة الصداقة تشكل محطة إعداد مهمة للتصفيات المونديالية، مشيرا إلى أهمية تحسين تصنيف النشامى الدولي، عبر تحقيق نتائج إيجابية في البصرة.

وأضاف: "نتطلع الى الوصول إلى التصفيات بأفضل جاهزية ممكنة، وعلينا استغلال فترات التوقف من خلال خوض مباريات قوية".

وتابع "بطولة الصداقة فرصة جيدة لكافة اللاعبين، وللجهاز الفني أيضاً من أجل الوقوف على مستوى المنتخب بشكل عام بعد نحو شهرين من الظهور في النهائيات القارية 2019 في الإمارات".

 

*******

سلة الاخبار...

اجتماع ثلاثي و قرارات تتعلق بدخول الجماهير الى كلاسيكو العراق

 

بغداد – طريق الشعب

اجتمع وزير الشباب والرياضة، احمد رياض مع أعضاء اتحاد الكرة وممثلي وزارة الداخلية لتشخيص أخطاء تنظيم مباراة الكلاسيكو بين الزوراء والقوة الجوية، الجمعة.

وضم الاجتماع الذي ترأسه رياض كلا من وكيل الوزير عصام الديوان، وأعضاء اتحاد الكرة غالب الزاملي وكامل زغير ومدير إعلام الاتحاد محمد خلف، فيما مثل وزارة الداخلية المتحدث اللواء سعد معن.

وتمخض الاجتماع عن عدة قرارات تخص دخول الجماهير الى ملعب الشعب الدولي، وكان أبرزها وضع ضوابط لبيع التذاكر وتحديد أماكن مخصصة لاقتنائها.

وكذلك تقرر فتح منفذ آخر للدخول الى ملعب الشعب الدولي، كي يخفف الزخم الجماهيري، حيث ستتكفل وزارة الداخلية بهذه المهمة.

ومن المؤمل إقامة الكلاسيكو نهاية شهر آذار الجاري بعد انتهاء مشاركة العراق في بطولة الصداقة الدولية بالبصرة.

 

القوة الجوية يتوج في دوري الرديف بفوزه على أمانة بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

توج فريق القوة الجوية بدوري الرديف، بتغلبه على أمانة بغداد 2-1 في المباراة التي جمعت بينهما الأحد على ملعب أمانة بغداد.

وسجل ثنائية الصقور كل من صادق حسين وعلي محمد جبر، ليحصد فريق الصقور اللقب على حساب أبناء العاصمة.

وبهذا الفوز توج الصقور باللقب برصيد 25 نقطة، فيما تجمد رصيد أمانة بغداد عند النقطة 22 في المركز الثاني.

 

وزارة الرياضة تخصص 50 مليون دينار للمنتخب الأولمبي

 

بغداد – طريق الشعب

استجابت وزارة الشباب والرياضة العراقية، لصرخة مدرب المنتخب الأولمبي عبد الغني شهد، وخصصت مبلغًا قدره 50 مليون دينار لحل الأزمة المالية التي تنتظر المنتخب في التصفيات الآسيوية.

وقال وزير الشباب والرياضة أحمد رياض العبيدي في حديث تابعته "طريق الشعب": إن "الوزارة تشعر بمعاناة الرياضيين وآلية الصرف باتت عبر القنوات الرسمية بعد تشكيل اللجنة الثلاثية".

وأضاف: "نحن كوزارة ندعم منتخباتنا بكل الألعاب ومنها المنتخب الأولمبي الذي تنتظره مشاركة مهمة في تصفيات آسيا.

وتابع: "الوزارة تفتح أبوابها لجميع الرياضيين وتسعى الى تذليل المصاعب التي تعترض طريقهم، وبالتالي لن نتأخر في دعم منتخباتنا خصوصا وأن مشاركة المنتخب الأولمبي باتت قريبة جدا".

يشار إلى أن المنتخب الأولمبي يعسكر حاليا في قطر وسيغادر اليوم الثلاثاء إلى طهران للمشاركة في تصفيات آسيا.

 

********

رسمياً.. توتنهام يُعلن موعد افتتاح ملعبه الجديد

متابعة – طريق الشعب

أعلن نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، موعد أولى مبارياته على ملعبه الجديد "نيو وايت هارت لين"، في البريميرليغ هذا الموسم.

ولا يلعب السبيرز، على ملعبه مُنذ أكثر من موسم ونصف الموسم، حيث يخوض مبارياته على المسابقات المحلية والأوروبية على ملعب "ويمبلي".

وذكر النادي في بيانه، أنّ "أولى مباريات الفريق في الملعب الجديد، ستكون ضد فريق كريستال بالاس يوم الأربعاء، في الثالث من نيسان المُقبل".

وأشار النادي إلى أنّ "المباراة الثانية في الملعب الجديد، ستكون أمام فريق مانشستر سيتي، بذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء 9 نيسان".

يُذكر أنّ توتنهام يحتل المركز الثالث في سلم ترتيب البريميرليغ برصيد 61 نقطة، وبفارق 15 نقطة عن المتصدر.

 

********

رياضيو الكرخ يواصلون احتفالاتهم

في الذكرى الـ 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

خاص- طريق الشعب

في مناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي في 31 آذار 1934 احتفل رياضيو الحزب في محلية الكرخ الاولى باقامة بطولة بكرة القدم باسم شهيد الحزب ولاعب المنتخب العراقي الوطني بشار رشيد الذي اعدم في 18/ 5/ 1978 بتهمة الانتماء للحزب.

وقد شاركت ثمانية فرق تمثل شبيبة الكرخ وهي برازيل الوشاش وميلان وشباب برشلونة والاصدقاء والاخوة والحارثية وحي الجامعة وانصار الجوية، حيث قسمت الفرق الى مجموعتين وتأهل من المجموعة الاولى فريقا شباب برشلونة وميلان، وعن المجموعة الثانية ترشح فريقا الاخوة والحارثية ولعبت الفرق الاربعة باسلوب التقاطع ليتأهل فريقا الاخوة وشباب برشلونة الى المباراة النهائية التي جرت يوم السبت الماضي على ملعب الاصدقاء في الوشاش.

وبعد مباراة حماسية ومستوى متقدم انتهت المباراة بالتعادل 2- 2- ليحتكم الفريقان الى ضربات الترجيح من علامة الجزاء ليخطف فريق الاخوة كأس البطولة ويترك لشباب برشلونة المركز الثاني بـ 4 – 3. وبعد نهاية المباراة التي حضرها جمهور غفير يتقدمهم الرفيق عمار علي صبري عضو اللجنة المركزية للحزب اضافة الى مجموعة من الرفاق في اللجنة المحلية في الكرخ. وقد تم توزيع مجموعة من الهدايا على افضل مدرب في البطولة واحسن لاعب والفريق المثالي.  يذكر ان البطولة انطلقت في الاول من آذار واختتمت في 15 آذار تحت اشراف لجنة رياضية ضمت الرفاق مصطفى محمد وكرار حميد وقد طالبت الجماهير باقامة بطولات اخرى لحسن التنظيم وسهولة المباريات وتميزها بالانضباط العالي.

 

********

نجم مانشستر يونايتد

خارج معسكر الديوك

متابعة – طريق الشعب

خرج أنتوني مارسيال، نجم مانشستر يونايتد، من قائمة منتخب فرنسا لمعسكر شهر آذار المقرر له نهاية الأسبوع الجاري، بسبب الإصابة، ليفقد المدرب ديديه ديشامب، أحد أقوى أسلحته الهجومية.

وذكرت شبكة "سكاي سبورتس"، أن مارسيال لن ينضم الى معسكر منتخب فرنسا بسبب إصابة في الركبة تعرض اليها في مباراة فريقه أمام وولفرهامبتون، السبت، في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

وسيلعب المنتخب الفرنسي مع مولدوفا يوم 22 من آذار الجاري، ثم آيسلندا في 25 من الشهر نفسه ضمن المجموعة الثامنة لتصفيات يورو 2020. وتضم قائمة منتخب فرنسا في خط الهجوم، كلا من كينجسلي كومان (بايرن ميونخ)، أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد)، فلوريان توفان (مارسيليا)، نبيل فقير (ليون)، أوليفييه جيرو (تشيلسي)، كيليان مبابي (سان جيرمان).

 

********

352 مليون يورو تحت تصرف زيدان لإبرام صفقات جديدة

متابعة – طريق الشعب

حدد رئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، المبلغ الذي سيدخل به زين الدين زيدان الميرغاتو الصيفي المقبل لتدعيم الفريق للموسم الجديد.  وذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، أن "بيريز ينوي توفير مبلغ مالي قدره 352 مليون يورو للمدرب الفرنسي لضم صفقات مميزة تكون قادرة على إعادة الفريق الى المسار الصحيح". وبينت أن "كيليان مبابي، نيمار دا سيلفا وإدين هازارد أهداف وضعها ريال مدريد لدراسة التعاقد معها، لكن جنون الأسعار في سوق الانتقالات قد يقف عائقًا أمام "زيدان" للظفر بخدمات هذا الثلاثي الخطير". واوضحت أن "الأقرب الى الانتقال إلى سانتياغو برنابيو هو هازارد رغم صعوبة موقف تشيلسي بعد إيقافه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لفترتين مقبلتين من التعاقدات بعد إبرام صفقات غير قانونية مع لاعبين قاصرين".

وتابعت أن "البلجيكي الدولي يتبقى في عقده فقط موسم واحد ولم يجدد مع ناديه الإنجليزي لذلك قد يتم انتقاله رسميًا مع نهاية الموسم الحالي، ويستفيد تشيلسي من المقابل المادي".

وأشارت إلى أن "الثنائي الآخر نيمار ومبابي من الصعب أن يتم انتقالهما إلى العملاق الإسباني بسبب سعرهم الضخم حيث انتقل الأول من برشلونة بمبلغ 222 مليون يورو والثاني انتقل نظير 180 مليون يورو لصالح موناكو". الجدير بالذكر أن ريال مدريد قد أعلن أولى صفقاته الصيفية يوم الخميس الماضي بالحصول على توقيع البرازيلي "إيدير ميليتاو" مدافع بورتو مقابل 50 مليون يورو.

 

*********

في كركوك.. مباراة بكرة السلة

 في مناسبة يوم المرآة العالمي

والذكرى ٦٧ لتأسيس الرابطة 

خاص – طريق الشعب

نظمت رابطات كركوك وبمناسبة يوم المرآة العالمي والذي تزامن مع الذكرى ٦٧ لتأسيس الرابطة لقاء رياضيا وديا بين لاعبات فريق الدكتورة سلوى زكو وفريق الرائدة المناضلة ثمينة الدليمي وسط الأجواء المضيئة بالفرح والسرور.

قدمت سكرتيرة رابطة المرآة في كركوك كلمة افتتاح للفعالية الرياضية تعرف بها دور المرآة المناضلة والمتحررة وكيف كان الركب الأول من نساء وطنيات حملن طالبات ثانوية اليقظة للبنات أسمائهن وهن مؤسسات للحركة التقدمية للمرأة العراقية.

ورفع الفائزات من فريق كرة السلة لطالبات الثانوية المرحلة الثانية المتوسطة كأس الفوز باسم الرابطة وتم تكريم المشاركات بميداليات الشرف ومنح كأس الرابطة لمديرة ثانوية اليقظة السيدة هدى قاسم تثمينا لروحها الوطنية.

 

********

6 أرقام تزين بطولة ميامي لأساتذة التنس

متابعة – طريق الشعب

عادت الحياة، أمس الاثنين، إلى بطولة ميامي، ثاني بطولات الأساتذة التسعة في الموسم، والتي يحمل كل من المصنف الأول عالميًا نوفاك ديوكوفيتش، والنجم الأمريكي المعتزل أندريه أجاسي، الرقم القياسي كأكثر من توجا بلقبها في التاريخ، بواقع 6 ألقاب لكل منهما.

وتوج بلقب العام الماضي، جون إيسنر بعد التغلب على ألكسندر زفيريف في المباراة النهائية، ليصبح بالتالي آخر أمريكي يتوج بالبطولة الأمريكية، وينضم إلى قائمة الأمريكان الذين سبق وأن توجوا بلقب ميامي، أجاسي وأندي روديك وبيت سامبارس ومايكل تشانج وجيم كورير إضافة إلى تيم مايوت. وتقام البطولة هذا العام للمرة الأولى، على ملعب "هارد روك"، الخاص بفريق ميامي دولفينز في دوري كرة القدم الأمريكية. ويتواجد في ملعب كرة القدم السابق ذكره، الملعب الرئيس للبطولة، والذي يتسع لـ 14 ألف متفرج، ويضم12 ملعبا آخر، لاستقبال مباريات البطولة، و18 ملعبًا للتدريب.

وانطلقت بطولة ميامي يوم أمس، وتستمر حتى يوم 31 من شهر آذار الجاري، ويبلغ مجموع الجوائز المالية 8,359,455 دولارا أمريكيا.

 

أرقام من وحي البطولة

 

- أكثر اللاعبين تتويجًا باللقب في منافسات الفردي: أندريه أجاسي ونوفاك ديوكوفيتش بواقع 6 ألقاب لكل منهما.

- أكثر اللاعبين تتويجًا باللقب في منافسات الزوجي: بوب ومايك براين بواقع 5 ألقاب.

- أكبر لاعب تتويجًا باللقب: روجر فيدرر بعمر 35 عامًا في عام 2017. - أصغر لاعب تتويجًا باللقب: نوفاك ديوكوفيتش بعمر 19 عامًا في عام 2007.

- أقل اللاعبين تصنيفًا تتويجًا باللقب: تيم مايوت بتصنيف 45 عالميًا في عام 1985.

- أكثر اللاعبين فوزًا بالمباريات: أندريه أجاسي بواقع 61 مباراة.

 

كلاسيكو التنس

 

اللافت أن أول مباراة في كلاسيكو التنس بين روجر فيدرر ورافائيل نادال، كانت في بطولة ميامي، وتحديدًا في الدور الثالث من عام 2004، وحينها تمكن الإسباني بعمر (17 عامًا)، من التفوق على بطل أستراليا المفتوحة وإنديان ويلز والمصنف الأول عالميًا في ذلك التوقيت

وحسم رافا المباراة على حساب النجم السويسري، بنتيجة (6-3) و(6-3)، وفي العام التالي مباشرة، تفوق فيدرر على نادال في نهائي البطولة الأمريكية، بنتيجة (2-6) و(6-7) و(7-6) و(6-3) و(6-1).

 

 

 

 

**************

ص 8

 

في مقر شيوعيي الناصرية

تأبين الرفيقات الشقيقات

رفاء وهدى وإسراء

 

الناصرية - باسم صاحب

أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة ذي قار، الأربعاء الماضي، حفل تأبين للرفيقات الراحلات، الشقيقات رفاء وهدى وإسراء، في مناسبة مرور أربعين يوما على رحيلهن في حادث سير مؤسف.

حضرت الحفل الذي أقيم على "قاعة الشهداء" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ذي قار، عائلة الفقيدات، وجمع من رفيقاتهن ورفاقهن.

 وبعد أن قرأت الرابطية هدى الشمري كلمة مواساة برحيل الرفيقات الثلاث، ودعت الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكراهن، ألقى سكرتير اللجنة المحلية للحزب الرفيق عبد الرضا الزهيري، كلمة  قال فيها: "نجتمع اليوم وقلوبنا يملؤها الحزن والأسى، في ذكرى أربعينية الرفيقات رفاء وهدى واسراء، اللاتي بات مقر حزبنا موشحا بالسواد بعد رحيلهن، لأنه فقد من كان ينشر البهجة والسرور بين الرفاق".

وتابع قائلا: "كان حكم القدر أقوى من رغباتنا. فاستعجل رحيلهن وترك فينا جرحا لن يندمل. لكننا سنبقى نحفظ ذكراهن العطرة".

بعد ذلك ألقت الرابطية إيمان الأمين كلمة باسم فرع رابطة المرأة، استذكرت فيها الراحلات اللاتي "كن عين العطاء وعين العمل المميز"، متابعة القول "ستبقى الفقيدات خالدات في ضمائرنا، ونعاهدهن بأننا لن ننساهن ما بقينا على هذه الأرض".

وشارك عدد من الحاضرين في إلقاء كلمات استذكروا فيها الفقيدات، بضمنهم بشرى العكيلي وسميرة خضير وعلي زغير، والرابطية هدى الشمري التي استذكرت مواقف جمعتها مع الراحلة رفاء شريف.

 

************

 

طاولة "طريق الشعب"

على رصيف العمارة المعرفي

 

العمارة - مهند حسين

نظمت خلية الشباب التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان، أخيرا،  طاولة إعلامية على حدائق "الرصيف المعرفي" وسط مدينة العمارة.

وشهدت الطاولة إقبالاً من المواطنين، الذين تبادلوا مع كادرها النقاش حول الظروف السياسية الراهنة في البلد، وما يتعلق بالواقع الخدمي في محافظة ميسان، التي تعاني ترديا واضحا في الخدمات البلدية.

وشدد كادر الطاولة خلال النقاشات، على أهمية تبلور الوعي المجتمعي إزاء ما تقوم به قوى الفساد، الأمر الذي يوجب على المواطنين محاربة الفساد في سبيل التغيير والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية المقيت، الذي أوصل البلد إلى ما هو عليه اليوم من أزمات.

 

 

************

 

شيوعيو الديوانية يزورون قائممقام الدغارة ونقابة الأطباء

 

الديوانية – طريق الشعب

زار وفد من لجنة العلاقات التابعة إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، أخيرا، قائممقام قضاء الدغارة  السيد محمد رزاق صجار شمالي المحافظة، وقدموا له التهاني في مناسبة تسلمه منصبه الجديد.

وتمنى الوفد للقائممقام النجاح في مهامه الوظيفية، وقدم له باقة ورد.

بعدها توجه إلى المجلس المحلي في القضاء، والتقى رئيسه والقائمين عليه، وتجاذب معهم الحديث حول الواقع الخدمي. ثم قدم لهم باقة ورد.

وعلى صعيد ذي صلة، زار الوفد نقابة الاطباء في الديوانية، وكان في استقباله النقيب د. عماد طعمة شناوة، الذي رحب به.

وتبادل الطرفان الحديث حول الواقع الصحي في المحافظة، وعمل المؤسسات الصحية، وسبل الارتقاء بها من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

وفي الختام قدم الوفد باقة ورد إلى نقيب الأطباء.

 

**************

 

ليس مجرد  كلام...

كيف نتعامل مع المراجعين ؟!

 

ما أن أركب سيارة  (التكسي) حتى يبدأ السائق بالتذمّر والشكوى من مراجعة الدوائر الرسمية وتحديدا  التي تهتم بشؤون المواطنين، مثل السفر والجنسية والعدل والتقاعد والمستشفيات وغيرها. كذلك حين أستقّل سيارة الكيّا أسمع تذمّر الركاب وبالأخص كبار السن رجالاً ونساءً، وذات يوم راجعت إحدى هذه الدوائر فغلبني الحزن والأسى ، حيث يشعرك الموظف المسؤول في هذه الدائرة بالذل والمهانة، وكأنك قادم من كوكب آخر ولا علاقة لك بهذا البلد أبدا ، فتيقنت أننا لا نعرف معنى التعامل الحقيقي بيننا كمواطنين مهما كانت وظائفنا!

قبل سنتين جاء احد أصدقائي المهاجرين ليستخرج هويات أحوال مدنية لأبنائه المولودين  في لندن ، ساعتها كان يمنّي نفسه بإكمال معاملته خلال يومين ، قلت له : من كل عقلك  ستنتهي بين يوم وليلة ؟! أجابني :ــ لماذا لا؟،،  مجرد أوراق ثبوتية  تسجل في السجل وتدخل ضمن القرص الالكتروني للحفظ ، ثم تخرج على شكل بطاقة. في لندن حينما سجلتهم لم يستغرق الامر أكثر من ربع ساعة ، فلماذا التأخير هنا ؟!

أجبته :ــ انك تعيش عالمك المثالي الحقيقي هناك مثلما أعيشه بداخلي ، حيث أتصور في بادئ الأمر أن كل معاملة تنتهي بسويعات ، لكنها تستمر أياما وشهورا حتى أصاب بالملل  فاتركها للزمن !

ناهيك عن معاملة الموظفين  للمراجعين ، إذ تجد اغلب موظفي دوائرنا  إن لم اقل جميعهم يتعاملون مع المراجعين من أبراجٍ عالية وبأنفةٍ  لا مثيل لها ،  فترى المراجع يقف كالمتسوّل  يستجدي كلمة من هذا الموظف أو ذاك لإنهاء معاملته ، والموظف لا يعير أهمية لمعاناة المراجع المسكين ــ وصاحب الحاجة أعمى ــ بإكمال معاملته والانتهاء منها. وفي بعض الأحيان يطلق الموظف كلمات استهزاء بالمراجع وكأنه قادم من عالم آخر ، دون أن يشعر أو يعي أن هذا المراجع كان أو قد يكون موظفا مثله أو أعلى  درجةً وظيفيةً ، لكن الظروف أجبرته على أن يراجع هذه الدائرة وتلك !

إذا أردنا أن نعرف الإنسانية الحقّة والشعور بالمسؤولية تجاه أنفسنا كمواطنين أولا وأخيرا علينا أن ننظر إلى  كيفية تعاملنا مع الآخرين حين نكون على كرسي هذه الوظيفة وتلك ، لأننا أولا وأخيرا مواطنون في بلد واحد ، فإكمال معاملة أي مراجع مع الابتسامة والكلام الجميل وبأسرع وقت ممكن دون التعامل بالروتين القاتل هي التي يتمناها الجميع كي نخدم ناسنا وبلدنا بالشكل الحقيقي الذي يُراُد منّا !

أمّا أن نذلّه  ونجعله متذمرا لاعناً الساعة التي ولدته فيها أمّه  في هذا البلد، فهذا عمل لا يرضاه كل ضمير حيّ !

احترام المُراجع وانجاز معاملته بالسرعة الممكنة بعيدا عن (روح وتعال باجر والى ما لا نهاية)  تجعل من بلدنا بلد محبة  وعمران ، فمثلما نريد أن يعاملنا الآخرون علينا أن نتعامل مع الناس وكلٌ من موقع عمله ووظيفته ، بهذا سنبني وطنا آمنا مزدهرا بالمحبة والخير والسعادة !

وللحديث بقية.

 

عبد السادة البصري

 

 

*************

 

في ملتقى د. علي إبراهيم بمدينة الحلة

د. سلام حربه عن "الأديان والحداثة"

 

الحلة - محمد علي محيي الدين

ضيّف "ملتقى د. علي إبراهيم" الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، الباحث والناشط المدني د. سلام حربة الذي قدم محاضرة بعنوان "الأديان والحداثة"، بحضور جمع من المثقفين والأكاديميين والأدباء والمهتمين في الشأنين الثقافي والفكري.

أدار الجلسة الاستاذ نبيل الربيعي، الذي عرض سيرة الضيف وسلط الضوء على أبرز نشاطاته الثقافية والمجتمعية.

 بعد ذلك قدم د. حربة شرحا حول الحداثة "بوصفها مفهوما تاريخيا ثقافيا ارتبط مع عصر التنوير.. عصر العلم ومنطق العقل، والذي احدث ثورة في النظر الى كل الظواهر، طبيعية كانت أم ذاتية"،  مضيفا القول ان "الحداثة ليست قياساً مجرداً، بل هي نتاج مرحلة تاريخية وزمن حيّ في صيرورة المجتمعات، وانها اتبعت المنهج التجريبي الحسي".

وأشار إلى أن "الحداثة نتاج العقل، والانسان فيها هو المركز، وانها قامت بفصل الدين عن النظام السياسي، وجعلت منه منظومة روحية واخلاقية باهرة، وعملت من القوانين والدساتير الموضوعية التي يفرضها المجتمع في كينونته وتشكله البنيوي الهدف الذي تسعى اليه الشعوب في صراعها مع الواقع من اجل تغييره، وانتقاله النوعي نحو آفاق تطورية جديدة".

ولفت الضيف إلى ان "الحداثة لا تقتصر على قطاع دون آخر. فهي تشمل الحياة كلها، العلوم والفلسفة والثقافة والاقتصاد ومبادئ السياسة والاجتماع وعلم النفس، والذائقة والمشاعر وتربية الحواس وتغذية الذهن، حتى في النظر الى الاديان ونصوصها المقدسة"، مستدركا في قوله: "لكن يبقى السؤال: هل بالإمكان تحديث تفسير نصوص الاديان وجعلها منسجمة مع أعراف وقوانين الحياة الجديدة في كل عصر ومكان؟".

ورأى د. حربة أن ذلك "اصطدم بعدد من الموانع والمحددات، خاصة من قبل الفقهاء السلفيين ورجال الدين المحافظين الذين يؤكدون دائما أن النصوص الدينية لن تخضع للتجربة والفحص، وان من قام بتفسيرها وشرح مقاصدها علماء افذاذ لا يأتيهم الزلل والظلال والباطل".

وبيّن أن  "هذه الرؤية الدينية تقف بالضد من الحداثة، وانها كانت قد اتهمت المشتغلين في مضمار العلم والعقل بالزندقة والكفر، وحللت قتلهم والتنكيل بهم. وهذا ما حصل في أوربا أبان الصراع الحاد بين العلمانيين والمتشددين الدينيين، وتشكيل محاكم التفتيش التي ارتكبت أبشع الجرائم بحق الناشطين التنويريين".

وتحدث الباحث الضيف عن التنويريين من العلماء والفقهاء والمفكرين خلال القرن العشرين، وحتى الفترة الراهنة، والذين حاولوا ان يخرجوا الدين من عزلته في زمن العلوم والتكنولوجيا، وابتدأوا بوضع المقاييس العقلية للنصوص الدينية والخروج بمعاني ودلالات متحركة تنسجم مع روح العصر وتلبي حاجات المجتمعات الروحية والأخلاقية والشعورية، مشيرا إلى ان انقطاع الشعوب عن الحاضر وثوراته، يجعلها تعيش في أفكار القرون الوسطى، وثقافاتها التي لا تشيع سوى الطائفية والكراهية والعنف بين المكونات والالوان الاجتماعية.

وأثارت المحاضرة الكثير من التعقيبات، التي ساهم فيها كل من الشاعر جبار الكواز، الاستاذ محمد عباس، د. ستار العبودي، الباحث محمد الزهيري، الشاعر سعد الشلاه ود. عدي الأسدي.

 

***********

 

في النجف

د. جواد الزيدي عن "علم الجمال الماركسي"

 

النجف - نعمة ياسين عكظ

احتضنت قاعة "منتدى هارموني" للفنون في مدينة النجف، الأربعاء الماضي، محاضرة بعنوان "علم الجمال الماركسي وصورة فهم العالم"، قدمها أستاذ الفن التشكيلي د. جواد الزيدي، بحضور جمع من المثقفين والفنانين والناشطين والمهتمين في الشأنين التشكيلي والفكري.

وجاءت المحاضرة ضمن فعاليات "مهرجان الشهيد سلام عادل" الثالث، الذي افتتحته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، يوم السبت قبل الماضي 9 آذار، واستمر أسبوعا كاملا، متضمنا فعاليات ثقافية وأدبية وفنية وفكرية ورياضية.

المحاضرة التي أدارها د. سلام الأعرجي، استهلها د. الزيدي متحدثا عن علم الجمال بشكل عام، موضحا انه بناء فوقي مرتبط بالبناء التحتي المتمثل في الواقع الاقتصادي، وفقا للمفهوم الماركسي.

وأضاف قائلا أن الفلسفة الماركسية ربطت التطور الاجتماعي بالواقع الاقتصادي، وانها باتت تدرس ما هو مرتبط بالواقع الاجتماعي، خلاف الفلسفات السابقة التي كانت دراستها تعتمد على القضايا الميتافيزيقية، من دون الالتفات إلى المجتمع، متابعا القول ان كارل ماركس اعتمد على من سبقه من الفلاسفة، لكنه لم يكتف بالعمل على تفسير العالم كما السابقين، إنما عمل على تغييره، وكما يقول: "وجدت الفلسفة تسير على رأسها فجعلتها تسير على قدميها".

ولفت المحاضر إلى انه، ولكون الجمال يعد بناء فوقيا، فقد تغيرت أساليبه، وأصبحت الفنون بمختلف أشكالها، تتبنى مشكلات المجتمع وتقترح المعالجات لها.

وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقب عليها المحاضر بإسهاب.

وفي الختام جرى تكريم د. جواد الزيدي بقلادة المهرجان. فيما أهداه صاحب المنتدى، الفنان حيدر عرب، لوحة فنية.

كذلك جرى تكريم عدد من الفنانين النجفيين الرواد، بلوح المهرجان، وهم كل من ابتهال سميسم، د. ميمون الخالدي، مهدي سميسم، د. سلام الأعرجي، جعفر حمزة، ناجح أبو غنيم وزهير كشكول.

 

 

***************

 

مكتبة باسم "طريق الشعب" في الزبير

 

البصرة – طريق الشعب

افتتحت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، الجمعة الماضية، مكتبة جوالة تحت اسم "طريق الشعب".

المكتبة التي اتخذت لها مكاناً في "الشارع الثقافي" وسط القضاء، دشنت باكورة نشاطاتها بطاولة إعلامية، وزعت فيها على رواد الشارع، الذي يفتتح كل يوم جمعة، نسخا من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب، فضلا عن نسخ من مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الغد".

كما عرضت المكتبة كتبا منوعة، فكرية وسياسية وثقافية.

وعبّر رواد الشارع عن سعادتهم بافتتاح المكتبة، لما لهذه النشاطات من دور مهم في تعزيز ثقافة القراءة والاطلاع بين الشباب.

 إلى ذلك تبادل كادر المكتبة الحديث مع جمهور واسع من الناس، حول الأوضاع السياسية التي يمر بها البلد، وموقف الحزب منها، ومساعيه إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية.. دولة العدالة الاجتماعية.

 

****************

 

في ريف المدحتية

احتفال باليوم العالمي للمرأة

الحلة - فاضل الشبيب

شهدت قرية "البو فارس" في ناحية المدحتية بمحافظة بابل، أخيرا، احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء.

الاحتفال الذي أقيم على إحدى المساحات الخضراء وسط  القرية، حضره العديد من الشيوعيين والشيوعيات، ووفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة بابل، إلى جانب جمع من النساء الريفيات، من بنات القرية.

وتخللت الاحتفال هتافات أطلقتها النسوة الحاضرات، طالبن فيها بحقوقهن المشروعة، وبسن القوانين التي تنصفهن وتعزز دورهن في الحياة.

كذلك تضمن الاحتفال أغنيات وأهازيج ريفية، وقراءات شعرية حيّت المرأة في يومها العالمي. فيما ساهم العديد من الأطفال في قراءة الأناشيد الوطنية.

وفي الختام وزع فرع رابطة المرأة هدايا وباقات ورد على النسوة الحاضرات وأطفالهن.

 

************** 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg