العدد 147 السنة 84 الأثنين 18 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
عمال ومتعاقدون في الموارد المائية في السماوة يحتجون على عدم صرف رواتبهم المتأخرة أربع سنوات
عمال كهرباء في البصرة وميسان والمثنى يتظاهرون مطالبين بتحويلهم إلى موظفي عقود
بغداد - طريق الشعب
شهدت محافظات البصرة وميسان والمثنى، امس الاحد، تظاهرات نظمها عمال الاجر اليومي يعملون في دوائر الكهرباء، للمطالبة بالتعاقد معهم وفقا لقرار مجلس الوزراء السابق، وبناء على ما جاء في موازنة 2019، فيما نظم عدد من موظفي العقود في محطات الضخ التابعة لمديرية الموارد المائية في المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى المديرية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 4 سنوات.
حقوق وظيفية

وقال وائل الأسدي، أحد منظمي تظاهرة عمال الكهرباء في البصرة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المئات من العاملين وفق نظام الأجر اليومي خرجوا في تظاهرة سلمية انطلاقاً من مقر مديرية توزيع الكهرباء في شمال البصرة ولغاية مقر ديوان المحافظة في منطقة المعقل"، مبيناً أن "المتظاهرين يطالبون الحكومة بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارة الكهرباء لضمان حقوقهم".
ولفت الأسدي، إلى أن "المتظاهرين أكثرهم يعملون منذ أعوام كثيرة، وكلما يطالبون بالتثبيت يحصلون على وعود كاذبة"، مضيفاً أن "بعض العاملين فارقوا الحياة بسبب تعرضهم إلى صعقات كهربائية وحوادث خلال العمل، ولم تحصل عوائلهم على أي حقوق".

خطوات تصعيدية

وفي محافظة ميسان، نظم العشرات من الأجور اليومية من العاملين بقطاع الكهرباء في ميسان، أمام مبنى فرع توزيع كهرباء المحافظة، وسط مدينة العمارة، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وطالب المتظاهرون بتثبيتهم على الملاك الدائم بعد مضي أكثر من (١٠) سنوات بصفة اجور يومية لضمان حقوقهم الوظيفية وحقوق أسرهم.
ودعا العاملون بصفة الأجور اليومية إلى الاسراع بتفعيل قانون مجلس الوزراء الخاص بتحويلهم الى عقود وتكييف وضعهم الوظيفي أسوة بالملاك الدائم.
وحذر المحتجون في حالة عدم تنفيذ مطالبهم ستكون هنالك خطوات تصعيدية من اجل نيل تلك المطالب، مطالبين، رئاسة وأعضاء البرلمان ورئاسة الجمهورية والوزراء بانصافهم.

استثناء غريب

وفي محافظة المثنى، نظم أيضا، العشرات من الأجراء اليوميين في دوائر وزارة الكهرباء، وقفة احتجاجية أمام مبنى فرع توزيع كهرباء المحافظة، للمطالبة بتنفيذ التعليمات الخاصة بتحويلهم إلى نظام العقود والصادرة قبل اكثر من عشر سنوات من قبل مديرية توزيع كهرباء الجنوب.
وقال عدد منهم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عددهم يصل الى 150 أجيرا وبخدمة تصل إلى أكثر من 10 سنوات، مشيرين إلى ان مديريات التوزيع في الوسط طبقت نظام التحويل إلى العقود بعكس مديرية توزيع الجنوب التي لم تطبق ذلك النظام على الرغم من مضي 6 سنوات على صدور الأمر الوزاري.
وأكدوا أنهم يتعرضون بشكل يومي لخطورة العمل واصابات من جراء الخدمة في الصيانة والتوزيع.

رواتب متأخرة

في غضون ذلك، تظاهر عدد من موظفي العقود وعمال الاجر اليومي في محطات الضخ التابعة لمديرية الموارد المائية في المثنى، ونظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى المديرية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 4 سنوات.
وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، ان مطالباتهم المستمرة منذ سنوات لم يسفر عنها صرف اجورهم المتراكمة منذ 4 سنوات، مشيرين إلى أن عددهم يصل الى 180 اجيرا موزعين على عموم محطات الضخ في المحافظة.
وأضافوا أنهم سيستمرون بتنظيم الوقفات الاحتجاجية للمطالبة بحقوقهم مؤكدين أنهم سيضطرون إلى ترك المحطات والاضراب عن العمل.
**********
تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة تتضامن مع مطالب العمال
البصرة - فالح ياسين الربيعي
نظمت تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، مساء السبت، وقفة تضامنية، مع مطالب العمال وحقوقهم، شارك فيها عدد من أعضاء التنسيقية، إضافة الى عدد من المواطنين. ودعا منظمو الوقفة، الى تحسين الحالة المعيشية للعمال وزيادة أجورهم في القطاعين الخاص والعام وتحسين الواقع الخدمي لمدينة البصرة وإيجاد الحلول المناسبة للقضاء على البطالة المنتشرة بشكل ملفت بين شريحة الشباب والخريجين والحد من تشغيل العمالة الأجنبية.
*********
انهيار جسور وتضرر أخرى في نينوى.. والموارد المائية تؤكد السيطرة على سيول الموصل
بغداد – طريق الشعب
تسببت سيول الأمطار، خلال يومي السبت والاحد، بانهيار جزء من جسر القناطر، وخروج جسور أخرى عن الخدمة في محافظة نينوى.
ونشر مدونون وناشطون صورًا ومقاطع فيديو تظهر انهيار جزء من جسر القناطر في ناحية القيارة، جنوب مدينة الموصل.
فيما حمّل محافظ نينوى نوفل ساطان العاكوب وزارة البلديات، مسؤولية انهيار الجسر الحجري أو الخوصر، وجسر ناحية القيارة، وجسر السويس البديل، كونها الجهة المنفذة لمشاريع هذه الجسور.
وقال العاكوب في تصريحات صحفية، إن ”جسر ناحية القيارة الرئيس تم انهياره بالكامل وخروجه عن الخدمة مع الجسر الحجري الذي يربط منطقة الفيصلية بالمناطق الأخرى في أيسر الموصل وجسر السويس البديل والحيوي، والذي انهار هو الآخر، في غضون أقل من شهر على تنفيذ هذه الجسور“.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الموارد المائية، سيطرتها على سيول الموصل، مبينة أن المياه المتجمعة في الشوارع داخل مدينة الموصل هي بسبب غزارة الأمطار المتساقطة، مشيرة الى ان "المياه الواردة تم تصريفها باتجاه نهر دجلة وتحويلها لمنخفض الثرثار لتعزيز الخزين المائي".
**********
دجاج إيراني "موبوء" تسبب بخسائر لمربي الدواجن في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة البيطرة العامة في العراق، عن تعرض مربي الدواجن المحليين إلى خسائر كبيرة نتيجة دخول الدجاج الإيراني المهرب الحامل لوباء أنفلونزا الطيور والذي غزا الأسواق سيما في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، فيما حذرت من انتقال الوباء إلى الدواجن المحلية.
وقال مدير عام الدائرة صلاح فاضل، في تصريح نقله موقع "المربد"، إن دائرته ارسلت كتباً إلى وزارة الداخلية والأمن الوطني فضلا عن هيئة المنافذ الحدودية والكمارك للسيطرة على ما وصفها بالفوضى التي تحدث في المنافذ الحدودية الرسمية وغيرها من خلال إدخال الدجاج الإيراني الموبوء عن طريق التهريب.
ودعا الوزارات المعنية بالسيطرات والكمارك لمنع ادخال أي دواجن حية الى المناطق الوسطى والجنوبية.
وكانت دائرة البيطرة العامة في العراق قد كشفت السبت، عن تسجيل إصابة واحدة بأنفلونزا الطيور في صفوف الدجاج المهرب من إيران والواصل إلى البصرة عبر محافظة ديالى وإقليم كردستان ومنه إلى المنطقة الوسطى والجنوبية، مؤكدةً عدم تسجيل أي حالة للإصابة بهذا الوباء في جميع مشاريع الدواجن المحلية بالبلاد سيما البصرة.
**********
وثيقة: تجاوزات مستمرة على مشروع ماء البصرة ومطالبة بأرسال قوات عسكرية
بغداد – طريق الشعب
طالب وزير الاعمار والاسكان، بنكين ريكاني، مكتب رئيس الوزراء بتوجيه قوات امنية من اعلى المستويات الى مشروع ماء البصرة الكبير لغرض السيطرة عليه امنيا ومنع التجاوزات على الشركات المنفذ له.
واظهرت وثائق نقلتها وكالة "الغد برس" ان "المشروع الممول من القرض الياباني، تعرض إلى إطلاق نار، نتيجة نزاع عشائري، والذي انعكس سلباً على الوضع الأمني، وأدى إلى رعب العاملين المتواجدين في موقع العمل، وتوقف الشفت الليلي فيه، مبينة ان الحادث وقع بالتزامن مع انطلاق الوزارة وتشكيلاتها المختصة بالتسريع في إنجاز المشروع، وتوجيه الشركات العاملة فيها، ومنها الأجنبية (اليابانية والفرنسية) والعربية (المصرية والأردنية) لتقليل فترة العمل المتبقية وزيادة حجم الكادر العامل، وتنظيم الفعاليات بما يؤمن الانجاز الأسرع". وطالبت الوزارة من مكتب رئيس الوزراء بحسب الوثيقة، بتوجيه الجهات الأمنية المختصة وعلى أعلى المستويات، لغرض فرض السيطرة الأمنية، و وضع نقاط ودوريات عسكرية في موقع المشروع.
وأشارت الوثيقة الثانية، إلى أن "الوزارة شكلت لجنة إشرافية على المشروع، أجرت من خلالها عدة جولات ميدانية إلى موقع العمل، وتذليل الصعوبات و وضع الحلول والمعالجات".
وبينت، أن "اللجنة الإشرافية أشرت من خلال زياراتها، انخفاض مستوى الإنتاجية للشركات المنفذة للمشروع، بسبب عدم تجهيز الأغشية للمراحل الثالثة والرابعة، وتأخر الشركات المسؤولة عن التجهيز، فضلاً عن تأشير التأخر الحاصل في المرحلة الأولى المنفذة من قبل شركة بروتنك".
وطالبت اللجنة من خلال الوثيقة، "مفاتحة وزارة الكهرباء، للإسراع في رفع أبراج الضغط العالي التي تعيق العمل في المشروع، ومفاتحة وزارة التخطيط، لتجديد الموافقات المطلوبة للمواد الاستيرادية للشركة المنفذة، إضافة إلى تقديم الدعم لإدارة المشروع الجديدة في كافة المجالات".
كما بينت الوثيقة، أن "اللجنة المشرفة أجرت عدة لقاءات مع الجانبين الياباني والأردني، لمناقشة المقترخات التي قدمت من قبلهما".
**************
وزير التجارة القطري: التبادل التجاري بين الدوحة وبغداد ارتفع إلى ١٢٠ في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التجارة والصناعة القطري، علي بن أحمد الكواري، امس الاحد، ارتفاع نسبة التبادل التجاري مع العراق إلى ١٢٠ في المائة خلال السنتين الماضيتين، فيما بحث مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تفعيل ملف الاستثمار والاستفادة من الشركات القطرية.
وقال الكواري في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن “زيارة الوفد القطري إلى بغداد تأتي لتعزيز التعاون بين البلدين”، مؤكداً أن “نسبة التجارة مع العراق ارتفعت إلى ١٢٠ في المائة خلال السنتين الماضيتين”.
في الاثناء، بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع وزير التجارة القطري علي بن أحمد الكواري والوفد المرافق له سُبُلَ تعزيز العلاقات الثنائية وتمتينها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.
وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه تم أيضا “بحث ملف التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وتفعيل ملف الاستثمار، والاستفادة من خبرات الشركات القطرية ومساهمتها في مشاريع إعادة الإعمار”.
ووصل وزير التجارة القطري علي بن أحمد الكواري، امس الاحد، إلى العاصمة بغداد، على رأس وفد تجاري رفيع المستوى، لبحث ملفات تتضمن المساهمة في إعادة الإعمار للمحافظات والمناطق المتضررة من الحرب على داعش، فضلا عن بحث الترتيبات لعقد ملتقى اقتصادي رفيع بين رجال الأعمال القطريين والعراقيين في بغداد.
*******
وزير الاعمار: نحتاج بناء 3 ملايين وحدة سكنية للقضاء على أزمة السكن
مجلس الوزراء يوافق على توزيع الأراضي السكنية بين المعلمين والمدرسين
بغداد - طريق الشعب
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الاحد، موافقة مجلس الوزراء على مراعاة اصدار الترفيعات الخاصة بالمعلمين والمدرسين ومنحهم قطع الأراضي السكنية وفقا للقوانين والتعليمات النافذة.
ونص قرار مجلس الوزراء، بحسب بيان تلقته "طريق الشعب"، على "قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة، وبضمنها وزارة التربية خاصة شريحة المعلمين مراعاة اصدار الترفيع من الوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة ويكون نافذا من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ اصدار الامر الإداري بالترفيع ان لم يكن للموظف دور في تأخير ترفيعه".
والزم القرار أيضا وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة بتنفيذ احكام المادة 6 من قانون حماية المعلمين والمدرسين والمشرفين والمرشدين التربويين رقم 8 لسنة 2018، بتخصيص قطعة ارض سكنية لهذه الشريحة مع تخصيص القرض العقاري لمن لم يستفد منهم سابقا، استثناء من شرط مسقط الرأس على وفق ضوابط يجري اعدادها من الوزارة انفا بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ونقابة المعلمين ويتم عرض الضوابط موضوع البحث على رئيس مجلس الوزراء للبت فيها.
والزم القرار أيضا وزارة التربية والمحافظات كافة بصرف أجور النقل الخاصة بزيارات المشرفين التربويين والاختصاصيين بما فيها المتأخرة على وفق لائحة وزارة المالية المعتمدة لدى وزارة التربية والمديريات العامة لهذا الغرض.
من جانبه، أكد وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، أمس، أنه سيتم توزيع قطع الأراضي مجانا على فئتين، مشيراً إلى سعي وزارته للحصول على ترليون دينار لتمويل هذه الوحدات.
وقال ريكاني في مؤتمر مشترك مع وزير النقل عبد الله لعيبي باهض، إن "هناك حاجة لبناء 3 ملايين وحدة سكنية للقضاء على أزمة السكن نهائياً"، مبيناً أن "هذه الوحدات لا يمكن توفيرها في ظل هذه الإمكانيات المحدودة".
وأضاف ريكاني، أن "الوزارة تسعى الان لتوفير أراضٍ في جميع المحافظات وتوزيعها وتمويل ما يمكن تمويله لأغراض البناء"، مؤكداً "سعي الوزارة للحصول على ترليون دينار لتمويل هذه الوحدات على الأقل لذوي الدخل المحدود".
وأوضح، أنه "تم تقسيم المستفيدين من الأراضي إلى ثلاث فئات، تشمل الفئة الأولى والتي سيتم توزيع الأراضي لها مجاناً المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وشبكة الحماية وذوي الاعاقة، فيما ستوزع الأراضي مجاناً أيضاً للفئة الثانية والتي صنفت بالفئة المتوسطة والتي سيؤخذ منها مبالغ الخدمات فقط، فيما صنفت الفئة الثالثة بالمترفة والتي سيتم أخذ مبالغ الأراضي منها، والتي ستكون بأسعار مناسبة". وأشار وزير الإعمار والإسكان، إلى أنه "بإمكان الفئات الاستفادة من صندوق الإسكان للحصول على قروض لبناء وحداتهم السكنية والتي تصل إلى 50 مليون دينار في العاصمة بغداد".
واصدر مجلس الوزراء، في 12 اذار 2019، قرارات عدة تتعلق بتوزيع الاراضي السكنية بين المواطنين وفق اليات وضوابط معينة من اجل القضاء على ازمة السكن في العراق.
ص 2

الخارجية : نتابع اثنين من الجرحى العراقيين في هجوم نيوزيلندا

بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الحكومي، ان وزارة الخارجية تتابع حال اثنين من الجرحى العراقيين في حادثة نيوزلندا، فيما اشارت الى توجيه ارسال وفد لنيوزيلندا لمتابعة الجريحين.
وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بتوجيه من وزير الخارجية اجرى المتحدث باسم الخارجية العراقية احمد الصحاف اتصالا هاتفيا بالجريحين العراقيين في نيوزيلندا". واضافت ان "الوزارة اطمأنت على صحة وحال الجريحين اللذين يرقدان في المستشفى الذي خصصته الحكومة النيوزيلندية لجرحى الحادث الإرهابي على مسجدين هناك، ووقفت على احتياجاتهما". وتابعت ان " الوزير محمد علي الحكيم وجه سفارة العراق لدى أستراليا بإرسال وفد دبلوماسي إلى نيوزيلندا للاطلاع عن قرب على أوضاع العراقيين، وتقديم المساعَدة المباشرة لهم".
وكان مواطن عراقي لقي حتفه، في الهجوم الإرهابي، متأثرا بجراحه.

*********


المعلمون المحاضرون في النجف والديوانية يتظاهرون مطالبين بتثبيتهم على الملاك
في بغداد.. اعتصام مستمر لـ"المفسوخة عقودهم" في الداخلية والدفاع وتظاهرة مركزية للأطباء البيطريين

بغداد – طريق الشعب
يواصل حشد من الموظفين المفسوخة عقودهم في وزارتي الدفاع والداخلية، اعتصامهم لليوم الثامن على التوالي، في ساحة التحرير، للمطالبة بارجاعهم الى الخدمة، وفيما نظم الأطباء البيطريون تظاهرة مركزية في العاصمة وأخرى في ذي قار، دعوا فيها الى الاستجابة لمطالب تتعلق بحقوق مهنية ووظيفية، تظاهر معلمون محاضرون في الديوانية والنجف، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
"المفسوخة عقودهم"

منذ العاشر من شهر آذار الجاري، يواصل عدد من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية، المفسوخة عقودهم، اعتصامهم، في ساحة التحرير، وقال احد المعتصمين، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن هنا المفسوخة عقودهم في وزارة الدفاع والداخلية، نحن نطالب بالعودة الى وظائفنا، وإلا فأن الاعتصامات ستبقى مستمرة".
من طرفها، انتقدت النائب عن تحالف الإصلاح، اقبال عبد الحسين الماذي، إهمال الحكومة لاعتصام المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع.
وقالت الماذي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة مطالبة بوضع حل سريع وناجع للمفسوخة عقودهم من منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع، وامكانية إعادتهم بأسرع وقت ممكن الى وظائفهم في الوزارتين".
وبينت، ان "الحكومة لا يمكن ان تنكر تضحيات هذه الشريحة على مدى السنوات الماضية وتعاقبهم بفسخ عقودهم لخطأ ارتكبوه".
ودعت الى "ضرورة احتضان هذه الشريحة وإرسال من ينوب عن القائد العام للقوات المسلحة لمنحهم وعود لاعادتهم الى وزارتهم، بدلا من إهمال اعتصامهم المستمر منذ أسبوع وإبعاد وسائل الاعلام التي تحاول تغطيته".
وأكدت الماذي على "ضرورة ان يكون للحكومة موقف إيجابي بإعادة هؤلاء الشباب الى وظائفهم، والاستفادة منهم في النهوض وتطوير الجيش والشرطة خصوصاً انهم أمضوا العديد من السنوات في خدمة البلد ولديهم الكثير من التجارب والخبرة في ذلك، بدلاً من تركهم أرقاماً تضاف الى معدلات البطالة في العراق".

الأطباء البيطريون

في غضون ذلك، نقل مراسل "طريق الشعب" في بغداد، نعمة ياسين عكظ، ان المئات من الاطباء البيطريين من بغداد والمحافظات المجاورة (الحلة - كربلاء - النجف - واسط)، تظاهروا امس الأول السبت، في ساحة التحرير وسط بغداد مطالبين بانصافهم.
وقرأت نقيبة الاطباء البيطريين العراقيين الدكتورة سميرة لطيف، مذكرة قدمها زملاؤها الى الرئاسات الثلاث، امام حشد من وسائل الاعلام، تضمنت مطالب المتظاهرين، وابرزها:
مذكرة مطالب

1 - تحديث القوانين التي تخص المهنة والاسراع بالمصادقة على قانون التدرج الطبي البيطري الذي تم تحديثه من قبل وزارة الزراعة ومجلس الدولة.
2 - تعيين ما لا يقل عن (1500) طبيب بيطري في المحافظات كافة.
3 - تشجيع انشاء مشاريع الثروة الحيوانية.
4 - اعداد دراسة من قبل وزارة التخطيط تحدد الحاجة الفعلية للأطباء البيطريين وتقليص عدد كليات الطب البيطري الى 4 او 5 كليات فقط.
5 - توفير السكن اللائق للأطباء البيطريين.
6- تأسيس هيئة مستقلة، يكون اتصالها برئيس الوزراء (هيئة مستشارين) كون عملها متعلق بالأمن الغذائي وصحة الانسان.
بالإضافة الى مطالب أخرى، تتعلق بتعيين الاطباء البيطريين بعد انقطاع التعيين منذ عام1989، وتشجيع الصناعة الدوائية.

قروض بلا فوائد

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من الاطباء البيطريين في الناصرية، للمطالبة بالتعيين على ملاك الدوائر الحكومية في المحافظة.
وتجمع المتظاهرون في ساحة الحبوبي وسط الناصرية وهم يحملون لافتات كتب عليها (نطالب مجلس الوزراء بتعديل وتفعيل قانون التدرج الطبي البيطري) و(تقليص عدد كليات الطب البيطري الى ثلاث كليات ورفع معدل القبول) و(اطلاق قروض ميسرة بدون فوائد للاطباء البيطرين غير الموظفين).
وقال نقيب الاطباء البيطريين في ذي قار جليل عبد غاطي، في تصريح صحفي، انهم خرجوا للتظاهر بالتزامن مع المظاهرة المركزية التي نظمتها نقابة الاطباء البيطرين المقر العام في بغداد.
واوضح ان مطالبهم تتلخص بتفعيل قانون تدرج الطب البيطري وتعيين الكفاءات الطبية البيطرية فضلا عن تعيين 1500 طبيب بيطري في عموم العراق منهم 60 طبيبا في ذي قار.
واشار الى انهم يطالبون كذلك بتقليص عدد كليات الطب البيطري في البلاد والبالغ عددها 14 كلية والابقاء على ثلاث كليات فقط.

المعلمون المحاضرون

في الاثناء، نقل مراسل "طريق الشعب" في النجف، احمد عباس، ان العشرات من المحاضرين المعلمين في النجف، تظاهروا، صباح امس الاحد، في ساحة الصدرين مطالبين وزير التربية والتعليم بتثبيتهم على الملاك الدائم اسوة باقرانهم في الوزارات الأخرى، وكذلك اعلان اسماء المعينين حديثا والتي صدرت اوامرهم للمباشرة بالعمل والمطالبة بحقوقهم من درجات الحذف واستحداث درجات لخريجي عام 2016 - 2017 – 2018 . واعلنوا باستمرار تظاهراتهم لحين تنفيذ مطاليبهم المشروعة والدستورية.
وفي الديوانية، تظاهرة مماثلة نظمها العشرات من المعلمين المحاضرين امام مبنى المديرية العامة للتربية، لمطالبة السلطات التشريعية والتنفيذية ووزارة التربية بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال احد منسقي التظاهرة احمد صبيح، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مطالب محاضري الديوانية تخصيص درجات وظيفية ضمن حركة الملاك للسنوات الماضية او تحويلهم الى عقود وزارية اسوة بالمتعاقدين في البصرة، مبينا ان مطالبهم تتضمن ايضا اطلاق اجور النقل البالغة 125 الف دينار التي خصصت لهم ضمن الموازنة.


**********

القضاء يقرر اتخاذ "إجراءات رادعة" ضد التهديدات العشائرية ويوجه قضاته بمتابعة شؤون الموقوفين
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الدوري الثالث، امس الاحد، برئاسة رئيسه القاضي فائق زيدان لمناقشة عدد من القضايا، معلنا اتخاذه قرارات عديدة بشأن التهديدات العشائرية ومذكرات القبض والاهتمام بملف الموقوفين.
وفي بيان صادر عنه، قال المجلس، انه اقر ترقية عدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام وفق مقتضيات المصلحة العامة، ومنح عدد من المناصب القضائية التي يستوجب منحها إقرار التشكيلات القضائية في المناطق الاستئنافية.
وأشار البيان، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان المجلس، ناقش ما ورد في كتاب مجلس النواب بخصوص إعطاء الرأي حول مقترح تعديل الفقرة (ثالثاً) من المادة (6) من الأمر رقم (30) لسنة 2005 (قانون المحكمة الاتحادية العليا) وقرر المجلس بالإجماع الموافقة وتأييد المقترح المذكور بغية توحيد السن القانوني للتقاعد لجميع القضاة في السلطة القضائية على وفق أحكام قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979 وقانون تمديد خدمة القضاة رقم (39) لسنة 2012.
كما ناقش المجلس، كتاب اللجنة القانونية في مجلس النواب بخصوص اجراءات تنفيذ مذكرات القبض تحديداً يوم الخميس بقصد سيئ لذا وجه المجلس القضاة للتعامل بدقة مع هذه القضايا وتخويل القضاة الخفر الاتصال بالقاضي المختص للنظر في إمكانية إطلاق سراح المتهم بكفالة لحين عرض أوراقه على القاضي المختص.
وتداول المجلس كتاب اللجنة القانونية في مجلس النواب بخصوص التهديدات من بعض المحسوبين على العشائر في حال اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المنتمين لهذه العشائر ووجه المجلس القضاة باتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة وفق القانون بحق كل من يهدد الجهات المختصة والمواطنين عند تنفيذ واجباتهم.
وأكد المجلس على اعمامه السابق بخصوص انتقال قضاة التحقيق رفقة أعضاء الادعاء العام الى المواقف للقاء مع الموقوفين وتدقيق أوراقهم ميدانياً لاتخاذ القرارات الحاسمة وفق القانون.

*************

محافظ واسط يحمل إدارة منفذ زرباطية مسؤولية احتراق "مخزن للأرشيف الأساسي"

بغداد – طريق الشعب
كشف محافظ واسط محمد المياحي، ملابسات احتراق مخزن للأرشيف الأساسي لكمرك منفذ زرباطية أمس الاول السبت.
وقال المياحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "ونتيجة لكثرة الشكاوى التي تردنا حول منفذ زرباطية الحدودي في المحافظة وما لوحظ من انخفاض في نسب دخول البضائع وبناء على ما سجلناه خلال زيارتنا الميدانية المتكررة من ملاحظات عديدة على اداء بعض الدوائر العاملة في هذا المنفذ الحيوي".
وأشار "قد خاطبنا الجهات الرقابية المعنية للمتابعة والتدقيق في عمل دوائر المنفذ وتشكيل لجان لهذا الغرض وقد علمنا اليوم (السبت) مع شديد الأسف احتراق كرفان تابع للكمرك المدني في المنفذ"، مستطردا ان "الغريب ان هذا الكرفان هو مخزن للأرشيف الأساسي للكمرك المدني، وفيه اهم الوثائق، من إجازات استيراد ومنفيسات واضابير مهمة ومستمسكات يُفترض انها تخضع للتدقيق".
وتابع المياحي ان "الأكثر غرابة ان الحريق حدث اثناء وجود لجنة من ديوان الرقابة المالية لغرض التدقيق لذا نحمل ادارة الكمرك المدني مسؤولية الحادث".
ودعا "رئيس مجلس الوزراء، والمجلس اﻻعلى لمكافحة الفساد، وهيئة النزاهة، والادعاء العام والجهات ذات العلاقة كافة، للتدخل بشكل فاعل ومباشر".
وطالب "بتشكيل لجان تحقيق مختصة للتحقيق بملابسات الحادث بكل شفافية ومهنية وان لا يُقيد كما جرت العادة كتماس كهربائي ويغلق التحقيق بلا نتائج كما نطالب القضاء بالتحفظ على مدير الإدخال الكمركي المدني لحين انتهاء التحقيق".


*************

المرجعية الدينية تدعو الحكومة إلى "معركة" لإنهاء معاناة الشعب العراقي
بغداد – طريق الشعب
شدد ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، خلال استقباله السفير الفرنسي في العراق برونو أوبير، على ضرورة إيلاء الحكومة العراقية، الاهتمام بالشعب، داعيا الى "معركة" لدعمه وتوفير احتياجاته.
وقال الكربلائي، خلال اللقاء، "من الضروري التعاون لمكافحة الفكر المتطرف"، مرحبا بـ"العلاقات الفرنسية العراقية ودور فرنسا بدعم العراق لمكافحة الإرهاب".
وأشار ممثل المرجعية الدينية العليا، وفي بيان نقلته وكالات انباء محلية، الى ان "المعركة القادمة ليست عسكرية بل هي معركة دعم وبناء المواطن العراقي الذي تحمل اعباء التصدي للفكر المتطرف"، منوها الى ان "المواطن العراقي حرم من ابسط وسائل العيش الكريم والسكن الصحة التعليم مما يجعله عرضة لاستهداف جديد من قبل اصحاب الفكر المتطرف".
وقال الشيخ الكربلائي ان "رصيدنا في الازمات هو الشعب"، مشددا على ان "الشعب العراقي يستحق ان يبقى قويا وان تدعمه الحكومة بكل ما تستطيع".
ووجه "بضرورة التعاون في ما يتعلق بإعادة إعمار المدن التي خربتها الحرب واعادة النازحين والتعاون في جميع المجالات".
من جانبه، نقل السفير الفرنسي برونو أوبير تأكيد دعم الحكومة الفرنسية للعراق في جميع المجالات، مبينا ان الحكومة الفرنسية تشاطر العراق القلق نفسه فيما يتعلق باستقرار البلاد.
واضاف ان فرنسا تؤكد على شركائها ضرورة الوقوف بمواجهة الارهاب وما بعد الارهاب من دعم للناس واعادة الاعمار.
وأشاد أوبير بدور المرجعية الدينية العليا في الحفاظ على وحدة البلاد من خلال تحرير ارضه من أيدي الجماعات الإرهابية.
واكد ان فرنسا على استعداد تام لتقديم التسهيلات كافة للمشاريع الاقتصادية والثقافية والتعليمية والتربوية التي تديرها العتبة الحسينية المقدسة لخدمة ابناء كربلاء.
يذكر ان السفير الفرنسي ووفد كبير من فرنسا ضم عدة شخصيات اقتصادية وسياسية فضلا عن الملحق الثقافي والتجاري وبعض من اركان السفارة الفرنسية في بغداد، وقد تم عقد عدة لقاءات في العتبتين المقدستين وغرفة تجارة كربلاء ولقاءات موسعة مع عدد من شخصيات كربلاء الجامعية والثقافية والتجارية.


************

الكتل السياسية تعكف على دراسة السير الذاتية لمرشحي الوزارات المتبقية
"سائرون": ضرورة تحقيق عاجل في ملابسات وفاة رئيس هيئة النزاهة وعرض ملفات الفساد التي كان يحقق فيها

بغداد – طريق الشعب
دعا تحالف سائرون، الى المباشرة في تحقيق عاجل لكشف ملابسات وفاة رئيس هيئة النزاهة، لوجود شبهات "قتل" في الحادث الذي تعرض له، وفيما طالب بعرض الملفات التي كان يحقق فيها رئيس هيئة النزاهة، اعلن نائب عن التحالف ذاته، ان الكتل السياسية المعنية، تدرس السير الذاتية، لمرشحي الوزارات المتبقية قبل عرضهم للتصويت في مجلس النواب.

تحقيق عاجل

وقال رئيس تحالف سائرون، حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في النجف، امس الأول السبت، إن "كتلة سائرون تعزي اسرة عزت توفيق وتشيد بمواقفه وعمله بجد واخلاص وتعتبر وفاته خسارة للعراق"، مطالباً بـ"إجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات الحادث على ان يتضمن التنسيق بين المعنيين في الإقليم والحكومة المركزية".

ملفات الفساد

ودعا العاقولي، الى "عرض كل الملفات التي كان يحقق فيها ونطالب بحيادية المعنيين عن هذا الملف وندعم المؤسسات المستقلة للقضاء على الفاسدين"، موضحاً أن "ملفات الفساد كافة كانت عنده وهناك شبهات قتل في الحادث".
واعلنت هيئة النزاهة، الخميس الماضي، وفاة رئيسها القاضي عزت توفيق إثر حادث مروري في دهوك.

شروط حتمية

وفي موضوع آخر، قال النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، لوكالة "السومرية نيوز"، ان تحالف سائرون يرى استمرار مكاتب المفتشين العموميين، لكن وفق شروط محددة ينبغي العمل بها بغية تفعيل عمل هذه المكاتب لمكافحة الفساد، مبينا ان من بين تلك الشروط، "فصل المكاتب عن الوزارات وان تكون مرتبطة بشكل مباشر مع هيئة النزاهة وباشراف مباشر من مجلس النواب بغية اخراجها من هيمنة وسطوة الوزراء عليها".

الفئوية والتحزب

واضاف الشمري، ان "مكاتب المفتشين ينبغي ابعادها عن الفئوية والتحزب التي كانت سببا في ديمومة الفساد"، لافتا الى ان "مكاتب المفتشين العموميين طيلة الفترة السابقة كانت تتعرض لضغوط ما جعلها متلكئة في عملها ولم تأخذ دورها الحقيقي الذي نطمح له في كشف الفساد".
وصوت مجلس النواب بجلسته التي عقدت السبت (9 آذار)، على صيغة قرار من حيث المبدأ بالغاء مكاتب المفتشين العمومين وتفعيل دور الادعاء العام.
الكابينة الوزارية

وحول آخر تطورات ملف التشكيلة الحكومية، قال النائب عن تحالف سائرون، مضر خزعل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الكتل السياسية اتفقت خلال الايام الماضية على حسم ملف الوزارات الشاغرة خلال الجلسات القليلة المقبلة، وتم طرح مجموعة اسماء جديدة مرشحة لشغل المناصب الشاغرة في الكابينة الحكومية، مبينا ان الكتل السياسية بصدد دراسة السير الذاتية للمرشحين لتقديمها رسميا الى رئاسة البرلمان لغرض التصويت عليها، وربما تحسم في جلسة السبت المقبل لأن هناك رغبة كبيرة لدى الكتل السياسية في حسم هذا الملف.
وأضاف خزعل، ان الحزبين الكرديين (الديمقراطي والاتحاد الوطني) اتفقا على تقديم مرشح كردي يمثل الكرد وليس الحزبين فقط لحقيبة العدل، مشيرا الى ان الكتل اتفقت على ان لا يكون لشيماء الحيالي اي مكان في وزارة التربية بعد ما اثير حول اتهام شقيقها بانتمائه لتنظيم داعش الارهابي، وجميع الأحاديث بشأن امكانية عودتها لتأدية اليمين الدستوري كوزيرة للتربية غير دقيقة.

***********

 

ص3
خطوط السكك الحديد وضرورة صيانتها

يحتاج خط السكة الحديد الى الصيانة المنتظمة والمستمرة لكي يظل في حالة جيدة، ما يسهل انسيابية مرور القطارات وبالسرعة المقررة لها، وبدون اي تباطؤ. وقد كانت هذه الصيانة في وقت ما عملا يدويا شاقا يتطلب فرق من العمال والعدد اليدوية، لكن بتطور الزمن تمت صناعة العديد من الاجهزة والمعدات الحديثة التي تسهل من مهمة الصيانة تلك. بيد اننا نشاهد أن معظم هذه الخطوط قد اهملت صيانتها منذ فترة طويلة جدا، وبعضها اصبحت مكبا لتكدس النفايات والاوساخ وتجمع مخلفات البناء (الانقاض)، وقريبا منها وربما على امتداد طولها، حتى بانت لشاهد العيان منظر وحالة غير صحية ومقززة، ما يهدد سلامة المواطنين الذين يتنقلون بواسطة القطارات، ومثالا على ذلك تكاثر النفايات والاوساخ على طول سكة الحديد الواقعة على جانبي منطقتي حي العدل وحي السلام وسط بغداد. دعوة الى الجهات المسؤولة في وزارة النقل من اجل متابعة هذه الظاهرة غير الصحية حفاظا على الممتلكات العامة وارواح المواطنين
ماجد مصطفى عثمان

*******
ضرورة وضع حد لتواجد المستثمرين داخل المدارس الاهلية
يتواجد العديد من المستثمرين المالكين والممولين للمدارس الاهلية داخل المدرسة ومنذ الصباح الباكر حتى نهاية الدوام الرسمي، حيث خصصت لهم غرف معينة ضمن بناية المدرسة وعلى غرار غرفة المدير، وهي مؤثثة باثاث فاخر وفيها كاميرات مراقبة، وهولاء المستثمرون يتدخلون في شؤون الادارة المدرسية وفي كل شأن صغير وكبير، كما يصدرون اوامر إدارية ويمنحون اوراق قبول للاهالي، وهذه الأمور مخالفة لتعليمات وزارة التربية، فيما السبب يرجع لضعف الاشراف التربوي على الرغم من علمه بتواجدهم في المدارس، لكن لا إجراءات متخذة بحقهم، واذا اعترض المدير يكون مصيره الفصل والاستغناء عن خدماته بحجج واهية.
عليه لابد لمديريات التربية من إصدار تعليمات تخص قرارات الاستغناء عن المدراء لان المدارس الاهلية تستخدم خلال السنة اكثر من مدير وتصل احياناً الى ستة او سبعة. ودعوة الى مديرية التعليم الاهلي والاجنبي التشديد على منع المستثمرين من الدخول الى المدرسة الا بعد انتهاء الدوام الرسمي حفاظاً على المسيرة التعليمية والتربوية.

حسام سيف عبدالواحد

********
همسة...
شذرات غازية

( 1 )
قال عضو لجنة النفط والغاز البرلمانية همام التميمي في تصريح صحفي ان العراق يمتلك حقول غاز بالامكان استغلالها في تجهيز محطات الكهرباء بالوقود اللازم حيث هناك حقل غاز المنصورية الغازي الا ان وزارة النفط لم تحيله الى اي شركة استثمارية على الرغم من وجود شركات تركية وصينية تتنافس فيما بينها للاستثمار في هذا الحقل. واشار التميمي الى ان العراق يمتلك اضافة الى حقل المنصورية حقلين آخرين في بدرة وكركوك حيث لم يتم استثمارهما الامر الذي تتحمله لجنة الطاقة الوزارية خاصة ان هذه اللجنة تضم وزيري الكهرباء والنفط ما يحتم عليها التخطيط لكيفية انتاج الغاز والكهرباء معاً. موضحاً بان المشكلة الرئيسة تكمن في ان العراق لديه محطات غازية لتوليد الطاقة ولكنه لم يوفر لها الغاز اللازم من محطاته الامر الذي جعله يستورد الغاز بمبالغ كبيرة وهناك استكشافات كثيرة لحقول الغاز لكنها لم تستثمر بشكل صحيح وما زال الغاز يحرق في الجو وخاصة في كركوك من دون اي التفاتة من قبل الجهات المعنية بهذا الملف.
العجيب والغريب في بلادنا بلاد العجائب والغرائب ان هناك لغزاً غازياً لم يتمكن احد من معرفته لا في الماضي ولا في الحاضر. فقد كتب في هذا العمود بتاريخ 1 آب 2011 تحت عنوان عجيب امور غريب قضية ما يلي: في بداية عام 2008 أكد السيد وزير النفط آنذاك حسين الشهرستاني بعد محادثاته في بروكسل مع مفوضية العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوربي ان العراق ملتزم بتلبية احتياجات الاتحاد من الطاقة وان هناك خططاً لنقل الغاز الطبيعي من حقوله في جنوب العراق الى الاتحاد الاوربي عن طريق خط انابيب يحمله الى النمسا عبر تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر.
الغريب والعجيب في أمر بلاد العجائب والغرائب انه وبعد اكثر من ثلاثة اعوام من تصريح وزير النفط نجد ان العراق يستورد الغاز من ايران بملايين الدولارات شهرياً بدلاً من تصديره الى النمسا وذلك لتزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالغاز ونجد ان مسؤولاً في وزارة الكهرباء يصرح بان اهم مشاكل انتاج الطاقة الكهربائية في البلد في الوقت الحاضر النقص الحاد في كميات الغاز المجهز لمحطات توليد الطاقة الكهربائية ما تسبب في حرمان الملايين من المواطنين العراقيين من الطاقة الكهربائية وخاصة في فصل الصيف اللاهب واذا كانت وزارة النفط غير قادرة على ايصال الغاز الى محطات توليد الطاقة الكهربائية في قلب العاصمة بغداد فكيف ستنقله الى النمسا عبر تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر؟ على بساط علاءالدين السحري ربما. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 1 آب 2011.

كفاح محمد مصطفى

*********
أهالي ديالى يشكون نقص مفردات "التموينية" ورداءة موادها
وعدم انتظام توزيعها
بعقوبة - علي الورد
من الاشكاليات الكبيرة التي ارهقت المواطن العراقي هي نقص مفردات البطاقة التموينية ورداءة نوعيتها فضلا عن تأرجح مواعيد استلامها، اذ لاتزال الحصة التموينية تعد سلة الغذاء الرئيس لأغلب العائلات من محدودي الدخل والكسبة والفقراء، على الرغم من تقلص موادها الى اربع مواد فقط، لانها تؤمن احتياجات الغذاء الاساسية للأسرة في المحافظة، فيما اليوم خرجت الحصة التموينية من حسابات أكثر العائلات بسبب رداءة المواد وعدم وصولها في مواعيدها المحددة.
شكاوى الناس من شحة المواد التموينية

يقول المواطن ابو كاظم: كانت مفردات البطاقة التموينية قبل سنوات تحتوي العديد من المواد، اما اليوم فالمواد الموزعة قليلة، مما يضطر المواطن إلى شراء المواد المفقودة من السوق وبأسعار عالية، الامر الذي يرهق كاهله في ظل شظف العيش.
اما المواطنة ام عمار فتقول: أن مفردات البطاقة التموينية لا تلبي حاجة الناس فهي تضم على مادتين فقط، وهما الرز والسكر أو الرز والزيت، وتكون نوعيتهما رديئة جدا، بحيث لا تصلح للأكل، خاصة مادة الرز اما الزيت فنستلمه كل ثلاثة أو أربعة أشهر فحسب.
ويشير المواطن رعد إلى أن فترة استلام المواد التموينية تكون كل أربعين يوما أو أكثر، وبحساب بسيط يعني أن الحصة التموينية توزع لثمانية أشهر فقط وليس اثنا عشر شهرا، مع العلم ان المواطن يسدد ثمن مفردات الحصة كاملة حتى وان وجد نقص في عدد موادها.
من سكنة بعقوبة المواطن ابو سمير، يوضح ان مادة الطحين المستلم من الوكيل يكون على الأغلب ذو نوعية رديئة " سيًال"، مما يجبر المواطن على بيعه بسعر زهيد بغية شراء غيره، لكن بسعر يكون أغلى وهذا يزيد من أعباء المواطن الاقتصادية. وتقول المواطنة ام حيدر: كنا نتمنى زيادة مفردات البطاقة التموينية بعد ما سمعناه من تصريحات المسؤولين المطمئنة قبيل الانتخابات، لكن حصل العكس بسبب فساد بعض المسؤولين اللامتناهية. وبيّنت المواطنة ام عماد ان مواعيد استلام الحصة التموينية غير معلومة وغير منتظمة، وتقول: لقد ضاعت علينا الحسبة، فلا نعلم وقتاً محدداً لاستلامها، ولا نعرف أي شهر استلمنا الحصة كاملة من الوكيل من عدمه.
فيما يقول المواطن ابو مصطفى: بالرغم من استلامنا المفردات التموينية التي غالبا ما تكون ماده أو مادتين إلا أن الوكيل يستحصل مبالغ كاملة من العوائل خلافا لتعليمات وزارة التجارة وعند مراجعتنا لاستلام المفردات المتبقية من الحصة يكون محل الوكيل مقفلاً مما يضطرنا للعودة مجددا، وهكذا حتى تضيع المواد بأكملها.
وذكرت الحاجة ام عدي أن بعض الوكلاء يقومون بالتلاعب بمفردات البطاقة التموينية خاصة مادة الطحين حيث يتم استبداله بنوعية رديئة.

إفادات وكلاء البطاقة التموينية

يقول الوكيل أحمد عبد الكريم: أن السبب في عدم استلام المواطن المواد كاملة هي عدم وصولها دفعة واحدة، حيث نستلم المادة الموجودة والمتوفرة في مخازن التجارة، وغالبا ما تكون مادة واحدة؟
ويشير الوكيل ابو بلال إلى أن وكيل الحصة الغذائية مضطر إلى اخذ أجور عالية من المواطن وذلك بسبب خسارتهم مبالغ كبيرة كأجور نقل المواد الغذائية من المخازن إلى محالهم بسيارات الحمل، بالإضافة الى أجور العمال الذين ينقلون المواد. ويقول الحاج تحسين صاحب وكالة لتوزيع المواد الغذائية: إن التأخير الذي يحصل بشكل دائم سببه وزارة التجارة، وبعض الجهات المسيطرة على الموانئ العراقية الذين يتحكمون في حركة الشاحنات الناقلة لمواد البطاقة للاستفادة منها في عملية البيع والشراء داخل الأسواق المحلية.
وأضاف" أن مسألة التوقيت أكثر ما يزعج المواطنين، حيث يلقون باللائمة علينا، ونحن لا ذنب لنا سوى أننا نعمل في هذا المجال".

تصريحات الوزارة

من جانبه ذكر مصدر فني مطلع في وزارة التجارة أن الوزارة جادة في وضع إلية جديدة للحد من تدهور البطاقة التموينية وذلك عبر استقرار مواعيد توزيعها وتحسين المواد المستوردة من مناسئ عالمية معروفة، والسعي إلى زيادة مفرداتها، والعمل على إصدار بطاقة الكترونية غذائية لضمان وصول المواد إلى مستحقيها، بالاضافة الى محاربة الفساد المستشري في الوزارة. يذكر أن غالبية العراقيين من محدودي الدخل والفقراء يعتمدون على البطاقة التموينية في حياتهم اليومية ، حيث كانت تشمل مفردات الحصة للفرد الواحد (الرز، والطحين، والزيت النباتي، والسكر، والحليب المجفف (للصغار) فيما تم إلغاء المواد الشاي، ومسحوق الغسيل، والصابون، والحليب المجفف (للكبار)، والبقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص) ، وتقدر قيمة هذه المواد بالنسبة للفرد الواحد في السوق المحلية بنحو عشرة دولارات من دون احتساب حليب الأطفال، في حين يتم الحصول عليها عن طريق البطاقة التموينية بمبلغ 500 دينار فقط.

*********
حكايات أبي زاهد...
راس الذيب علمني

التقيت قبل أيام أحد الأخوة العاملين في المجال الإعلامي، فوجدته على غير عادته المرحة، اذ كان لا يني عن سرد النادرة، وحبك الطرفة، وابتكار النكتة، والضحك لسبب أو بدونه، مع الحفاظ على الأدب، وبشكل عام هو (يضحك للهوه) ، ويؤمن كما يؤمن الكثيرون بمقوله (لو تركض ركض الوحوش، غير رزقك ما تحوش) وهذه المقولة الشعبية، هي أفضل ما يستطيع الإنسان فيه مواجهة تقلبات الزمان. بيد ان صاحبي تحول بمقدار 180 درجة، حيث اختفت الابتسامة عن شفتيه، وغطت جبينه الغضون، وبانت شعيرات بيضاء في رأسه، وبرزت وجنتاه كأنه خارج من قبر، تعجبت لأمره وقد خيل لي أنه مصاب بداء السكري حينها سألته عن حاله، فتلفت يمينا وشمالا، كأنه يحاذر الرقيب وقال لي "بعدين تعرف" لكن أمام إصراري على معرفة السبب، اصطحبني في سيارته وقص قصته.
"كنت أعمل مراسلا في فضائية، أغطي الأخبار، وأذيع التقارير، وأنقل الصور الواقعية وتعليقات قليلة يستدعيها المقام، وابتعد عن كل ما يشم منه رائحة الانحياز لهذه الجهة أو تلك، لقد كانت الأمور تسير على أحسن ما يرام، لكن ذات يوم وجدت قصاصة ورق صفراء، تنذرني بضرورة ترك العمل، وألا سأذهب في رحلة طويلة، ليس منها إياب أبدا، وهنا اضطررت الى تقديم استقالتي، وتركت العمل، لكن الآخرين لم يتركوني، فقد وردت قصاصة ثانية، تنذرني بالرحيل وترك المنطقة، لأن هذه المنطقة لا مكان فيها للعملاء والمأجورين والمرتزقة، عندها لملمت أغراضي، وتركت منطقتي، وسكنت مع أهل زوجتي (گعيدي) وأنا الآن عاطل، ولا أستطيع العمل خوفا من العواقب، التي لا أدري كيف تكون.
ضحك (سوادي الناطور) ضحكة تحمل الكثير من المرارة والألم:
تهيه... بهيه.."أنچان هذي مثل ذيچ، خوش مرگه وخوش ديچ "والله ما أدري أشلون راح تصير، وليوين توصل، إذا وصلت الأمور لهذه الحد ،بعد ما يرهم إلها خياط، ولكم صايره دايره، چم واحد يفرضون أرادتهم عله الملايين،، صدگ لو گالو، القوي مخبل، وإذا ما نواجهه بالقوه، راح تصير ألشغله مو زينه، وخايف تاليها نصير مثل ذاك، يگولون: چانت الدوارج بذيچ الأيام تحچي، يوم من الأيام طلعوا الأسد والذيب والواوي، يدورون رزقهم، صادوا مطي وغزال وأرنب،الأسد التفت للذيب گاله: قسم بيناتنه بالعدل، الذيب گال ألك ألمطي، والي الغزال، والأرنب للواوي، أنقهر الأسد ضربه طير رأسه، التفت للواوي، وگله قسم بيناتنه وأعدل،گاله: ألمطي غداك، والغزال عشاك، والأرنب سويه جواعه بين الغده والعشه، فرح الأسد بقسمة الواوي، وسأله منو ألعلمك على هاي ألقسمه،گاله (راس الذيب علمني)..!!!

محمد علي محيي الدين

********
شوارع محلة 325 في حي اور
بحاجة الى اكساء
يشكو سكان محلة 325 الواقعة ضمن إدارية حي اور في مدينة الشعب، من الشوارع المتهالكة وغير المبلطة في منطقتهم، بسبب الإهمال المتعمد من قبل الجهات المعنية، فاغلب شوارع المحلة تكثر فيها الحفر والمطبات والتخسفات مما يصعب دخول وسير المركبات اليها. لذا فالشوارع بحاجة الى اكساء وتبليط لانها متروكة وغير مدامة منذ سنين طويلة، حتى تحولت الشوارع الفرعية الى شوارع حفر وتخسفات فقط، وأكبر مثال على ذلك الشارع الكبير المسمى "شارع ابو عبير" باتجاه نادي النفط، اذ تحول الى حفر ومطبات.
دعوة أهالي المحلة الى بلدية الشعب والجهات العاملة معها لغرض الاسراع في هذه الشوارع بعيداً عن الوعود الكاذبة او السكوت "التطنيش" كذلك ندعو مدير بلدية الشعب الى زيارة المنطقة بغية الاطلاع على معاناة الأهالي جراء تهالك الشوارع ودمارها.

سلام السوداني

*******
ما اسباب اغلاق موقع وزارة الداخلية الخاص بالمواطنين؟
حسناً فعلت وزارة الداخلية في ادخال التطور التكنولوجي لأكمال معاملات المواطنين، فمثلا عندما يريد المواطن اتمام معاملة جواز السفر او البطاقة الوطنية الموحدة، ماعليه الا ملء استمارة الكترونية بدقة، بعدها تسلم الى الموظف المعني، ليقوم بالتدقيق فيها ومن ثم تنتهي الاجراءات ببساطة، حسب ما مكتوب امامك من تعليمات مرفوعة على جدران اي دائرة.
لكن ما ان تفتح موقع وزارة الداخلية وتريد ادخال بياناتك للحصول على موعد في أحدى دوائر البطاقة الوطنية، او تريد ملء استمارة استبدال جواز السفر او الحصول عليه، ستواجه صعوبة كبيرة، وذلك بسبب ان الموقع مغلق، والعجيب انه يفتح بسهولة من قبل المكاتب القريبة من الدوائر المعنية، مما يضطرك الى دفع مبلغ كبير، ليس بامكان الجميع دفعه، أما أسباب غلقه بوجه الموطن البسيط، فهي غير معروفة.
الأمر الآخر، تتطلب مسألة التدقيق في المستمسكات الرسمية وقتاً من قبل الموظف المعني، وهناك مواطنون يحتاجون الى انجاز المعاملة بصورة سريعة، الا ان الحالة هذه غير موجودة، فالموظف لا يدقق ولا يساعدك في اخبارك ما يمكن ان تقوم به من إجراءات، أقول ماهي الجدوى من وجود موظف صامت لا يتكلم ؟

جودت الناصر

*********
مواساة...
• ينعى الرفاق في مقرات الحزب في شقلاوة الرفيقة فاطمة حمد شقيقة الفقيد المناضل علي حمد رزكه ووالدة الشهيد حمد امين سليمان ووالدة الرفيقين كاظم وشمس الدين العاملين في مقر الحزب في شقلاوة.. كانت الرفيقة معروفة لدى الانصار بشجاعتها واخلاصها للحزب وكان بيتها مأوى للبيشمركه في زمن النظام المباد، الذكر الطيب للفقيدة وجميل الصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تنعى الرفيق مطير حبيب (ابو حالوب) كان من المشاركين في انتفاضة الحي لعام ١٩٥٦ وتعرض للسجن والاعتقال بسبب نشاطه الوطني.. وبقي وفيا للحزب حتى يوم رحيله، الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
... وتقدم التعازي والمواساة للأستاذ فراس عبد العزيز فالح الزبيدي عضو المكتب المركزي لنقابة المعلمين/ بغداد المركز العام في وفاة ابن عمه الشاب محمد مانع (حمودي الصباغ) اثر حادث مؤسف وهو ابن عم الرفيق الراحل زهير سالم وشقيق رسول مانع، الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

*************
ص4
مستحقات "بترودولار" معطلة للمحافظات المنتجة للنفط

بغداد – طريق الشعب
بينت اللجنة المالية النيابية، أمس الاحد، صعوبة منح المحافظات المنتجة للنفط مستحقاتها كاملة من البترودولار. وقالت عضو اللجنة سهام العقيلي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة اطلقت جزءاً من مستحقات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط، المتوقفة منذ العام 2014"، مشيرة الى، أن "البصرة تطالب بمستحقاتها البالغة 17 تريليون دينار في حين ان ميسان لديها مستحقات بذمة الحكومة تصل الى 2.5 تريليون دينار، وحصلت المحافظة على 19 مليار دينار خلال عام 2018، وتم تخصيص 80 مليار لميسان من المؤمل ان تحصل عليها خلال العام الجاري". واوضحت العقيلي، ان "الموازنة لا تتحمل صرف المبالغ المذكورة، ما يجعل الحكومة تسلم جزءاً من المبالغ والمستحقات الخاصة بالمحافظات المنتجة للنفط، وأنها قد لا تحصل على مستحقاتها كاملة، خاصة وهي تزداد يومياً لتصعب من عملية منحها بشكل كامل من قبل الحكومة".

**********
دعوة إلى إعادة النظر في قانون تمليك الأراضي الزراعية

بغداد – طريق الشعب
دعا عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، أمس الأحد، الحكومة إلى إعادة النظر بقانون تمليك الأراضي الزراعية وتضمينه تفاصيل عملية، مشيرا إلى أن القانون لا يعالج أزمة العشوائيات وتوفير الغطاء المالي لإنشاء المجمعات السكنية. وقال العقابي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة مطالبة بتوحيد القوانين الخاصة بتمليك قطع الاراضي والوحدات السكنية للمواطن بتشريع واحد من اجل توحيد الجهود"، موضحا أن "القوانين لا تتطرق إلى حل ازمة العشوائيات وتمليك الأراضي الزراعية لشاغلها فضلا عن عدم الحديث عن أي تخصيص مالي للمشاريع التي تنوي الحكومة إقامتها في الأراضي الجديدة". ولفت الى، أن "القانون يجب ان يتضمن الخارطة الأساسية للمدن والمساحة المسموح بتوزيعها في كل مدينة ووضع جدول لمشاريع خدمية وصناعية في تلك الأراضي من اجل توفير فرص عمل، فضلا عن إنشاء طرق سريعة".

********
وقفة اقتصادية...
السوق العربية المشتركة والحاجة إلى تفعيلها

من المعلوم ان الاقتصاد ينمو ويتطور في بلد ما عند توفر عاملين رئيسين وهما مرونة الاسواق في التعامل مع الاستيراد الخارجي وفقا لحجم الطلب الداخلي وقدرة الاقتصاد على تحريك الطاقات الانتاجية في القطاعات كافة التي تتوفر لها عوامل الانتاج والبيئة المناسبة والمرونة الكافية التي تستجيب لطلب الاسواق الداخلية والخارجية. ان هذه العوامل متوافرة على كامل الجغرافية الاقتصادية العربية.
لقد عبر برنامج الحزب الشيوعي العراقي الذي اقره مؤتمره العاشر المنعقد في اوائل كانون الاول عام 2016 عن هذا الهدف بالتأكيد على اعادة بناء العلاقات الاقتصادية مع البلدان العربية والاقليمية ودول العالم الاخرى على اساس المصالح المشتركة ودعم وتشجيع اشكال التعاون في مختلف المجالات. واشار العديد من المسؤولين العرب الى هذا التوجه في العديد من المناسبات، فضلا عن مواقف قوى وشخصيات سياسية وبرلمانية تؤكد اهمية انفتاح العراق على محيطه العربي.
ان قيام السوق العربية المشتركة بين عدد من الدول العربية كانت قد استهلته اربع دول هي العراق والاردن وسوريا ومصر والتحقت بها كل من ليبيا والسودان وجمهورية اليمن الديمقراطية سابقا والجمهورية العربية اليمنية وموريتانيا تنفيذا لقرار مجلس الوحدة العربية رقم 17 في 13/8/1964. وهذه المبادرة التاريخية التي لم تزل تحتفظ باهميتها كانت منطلقة في حينها من مبررات موضوعية سواء كانت سياسية تتعلق بمحاصرة الكيان الصهيوني المحتل للاراضي الفلسطينية والمستمرة حتى اليوم بعد ان اقام علاقات مع السوق الاوربية المشتركة او تعاظم الطاقة الاستيرادية للدول العربية من دول العالم والتي تجاوزت 66 مليون طن في عام 2010 او حاجة هذه الدول ما بين 25 و50 في المائة من احتياجاتها الغذائية ولجوئها لاستيراد ما بين 40 و50 في المائة من الحبوب من اجمالي الاستهلاك فضلا عن تحقيق كل من العراق واليمن ولبنان وفلسطين ما نسبته بين 11 و30 في المائة من اجمالي السلع المستوردة في نفس العام.
ويبدو ان الاتفاقات الثنائية بين الدول العربية كالاتفاقيات المبرمة بين العراق والاردن او بين العراق وجمهورية مصر العربية وبعض بلدان الخليج العربي رغم بعض المعوقات يمكن ان تعزز التوجه لاعادة الوصول الى اقتصاد عربي مشترك ينبض بالحيوية واعادة الحياة للسوق العربية المشتركة على اساس بناء استراتيجية اقتصادية تنموية تصب في صالح الشعوب العربية وتسهم في تحسين ظروفها الاجتماعية.
غير ان السوق العربية المشتركة على الرغم مما كانت تنطوي عليه من اهداف في انعاش اقتصاديات الدول العربية وانجاح استراتيجياتها التنموية فقد واجهتها عقبات كبيرة تتجسد في الاختلاف بين نظمها السياسية والضغوط السياسية والدبلوماسية التي تمارسها الدول الكبرى ذات المصلحة في ابقاء تلك الاقتصاديات تدور في فلك النظام الرأسمالي المعولم، وسوقا لتصريف منتجاتها ومصدرا لتصدير النفط لديمومة حركة آلتها الصناعية والاستفادة من الاستثمارات العربية الغنية بثرواتها المالية، لكن للحياة منطقها الخاص فالسوق العربية المشتركة رغم كل تلك التحديات فانها تبقى ضرورة ملحة لانعاش اقتصاديات هذه الدول للاسباب التالية:
1. امتلاك الدول العربية العديد من القواسم المشتركة التي تسمح بتفعيل السوق العربية المشتركة في المرحلة الراهنة تماشيا مع الظروف الدولية الجديدة.
2. امكانية التقارب في المواقف السياسية المختلفة بسبب المخاطر الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقية وتهدد عمليات التنمية وتنعكس آثارها السلبية على المصالح المشتركة للدول العربية.
3. في ظل عولمة الاقتصاد فان الحكومات العربية مطالبة بالتخلي عن الآليات القديمة في حماية اقتصادها الداخلي.
4. ان الضرورة واحكامها تقتضي البحث عن آليات عودة رؤوس الاموال العربية لاستثمارها ضمن الاقتصاد العربي، خاصة وان ساحة السوق العربية تمتاز بالسعة والحاجة الى المزيد من المبادلات التجارية وتوسيع طاقاتها الانتاجية في قطاعات الصناعة والزراعة والاسكان والسياحة.
الا تكفي هذه الاسباب لكي تبادر جامعة الدول العربية لعقد مؤتمر خاص على اعلى المستويات لدراسة المشاكل التي تواجه الاقتصاد العربي وتعيد الحياة للسوق العربية المشتركة واستثمار مواردها الطبيعية والبشرية بطريقة أفضل؟

إبراهيم المشهداني

************
التخطيط والأمم المتحدة قدموا أرقاما متضاربة عن أعداد البيوت المهدمة
مسؤول في محافظة نينوى ينفي وجود عمليات إعمار للمنازل ونائب يكشف المعرقلات
نينوى – طريق الشعب
اعتبر عضو مجلس محافظة نينوى، غانم حميد، ما يشاع بشأن عمليات اعمار البيوت المُهدمة في الموصل، هو سباق اعلامي واستعراضي لا أكثر، متسائلا عن انجازية هذه العمليات، وأن المحافظة، لم تشهد سوى الصراعات السياسية البعيدة عن هموم المواطنين وبالخصوص منهم النازحين.
وفيما كشف النائب، محمد سعيد، الصعوبات التي تعرقل الاعمار من خلال ضعف التخصيصات المالية وتداخل الصلاحيات، أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، أن اعداد البيوت المهدمة في الموصل وصلاح الدين والانبار تقارب الـ15 الف بيت، وهو رقم مغاير بشكل تام لما تقدمت به الأمم المتحدة التي اوضحت أن برنامجها الانمائي سيقوم بإعمار 15 الف بيت في الموصل فقط.

إعمار وهمي

وقال عضو مجلس محافظة نينوى غانم حميد، خلال حديثه لـ"طريق الشعب"، إن "ما يروج في وسائل الاعلام بشأن عمليات الاعمار في الموصل، هو مجرد تطبيل اعلامي لا اكثر، فلا توجد اعمال ملموسة على ارض الواقع"، مشيرا الى "وجود تصريحات تُطلق من منظمات كثيرة، آخرها من مجلس اعمار الموصل حول انجاز 2200 مشروع في المدينة الموصل".
وتساءل حميد، عن "النسبة الانجازية لهذه المشاريع، وعدم شمولها لأعداد العاطلين عن العمل من اهالي المدينة، وبالخصوص منهم النازحين الذين يمرون في ظروف صعبة بسبب الوضع المعيشي وتقلبات الجو وانعدام الاهتمام بهم من جانب الجهات الحكومية"، لافتا الى ان "اغلب المسؤولين في المحافظة، فرشوا الارض حريرا في بداية تحريرها عبر التصريحات والوعود والكلمات الرنانة، واقاموا مؤتمرات عديدة لإعادة الإعمار، منها مؤتمر الكويت الذي لا نعلم اين حل الدهر بأمواله". واستدرك بالقول، انه "في نهاية المطاف لم نحصل على اي شيء من الوعود سوى الصراعات السياسية على بقرة حلوب الكل يريد الاستفادة منها وتقديم المصالح الشخصية على مصلحة الموصل المنكوبة"، مطالبا "الحكومة الاتحادية بإطلاق قروض الى الاهالي من اجل ان يعمروا منازلهم المدمرة بأنفسهم".

معرقلات الإعمار

من جهته، أشار عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى، ثابت محمد سعيد، لـ"طريق الشعب"، الى "اهم المعرقلات التي تحول دون المباشرة في عمليات اعمار الموصل"، موضحا أنها تتعلق بـ"عدم تخصيص مبالغ مالية كافية للإعمار، ما كان سببا رئيسا وراء عدم المباشرة في عمليات الاعمار"، فضلا عن "التداخل في الصلاحيات واعطاء صلاحيات اكثر في عمليات الاعمار الى محافظ الموصل، حيث أننا في ظل المنظومة الادارية التي يرأسها المحافظ لا نستطيع البدء بعمليات الاعمار".

إجراءات مشتركة

ونوه سعيد، إلى ان "اهم الاجراءات التي اتخذت ازاء هذه المعرقلات، متمثلة بعمل أغلب نواب نينوى حاليا، إضافة الى لجنة تقصي الحقائق وبالتعاون مجلس المحافظة، على تحديد مسؤوليات الدوائر الخدمية والامنية في المحافظة"، فيما سيشهد العمل ايضا، "خطوات تهدف الى اقالة المحافظ، ونقل الصلاحيات الى الوزارات المعنية، وان يصب مجلس الوزراء ورئيس المجلس اهتمامه الى مدينة الموصل من ناحية التخصيصات المالية وتعويض المتضررين"، مؤكدا على ان "ما يشاع من عمليات اعمار تجري في الموصل غير صحيح اذ لا شيء موجود على ارض الواقع".
وبشأن اعمار الدور في المحافظة، شدد النائب، على "معاناة دائرة التعويضات في مجلس الوزراء، من قلة الكوادر، مقابل العشرات من الدور والمصانع المُهدمة، وهي تشكل معرقلات بارزة تحول دون الاعمار وبالتالي فأن المعاناة مستمرة للأهالي والنازحين في المخيمات".
قروض للمتضررين

وأوضح سعيد، بخصوص خطوة إطلاق القروض الى المواطنين من اصحاب الدور المتضررة، أن "هذا المقترح لم يتم انضاجه كقانون الى الآن ولم تتم مناقشته في مجلس الوزراء اذ انه يحتاج الى وقت للنظر به"، مشددا على أهمية أن "تتحمل الحكومة مسؤولية تسديد هذه القروض في حالة اطلاقها".
يُذكر أن رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة، مصطفى الهيتي، صرح في مقابلة سابقة مع "طريق الشعب"، بأن "الصندوق عمل على طرح مقترح الى رئاسة الوزراء بخصوص توفير القروض الى اهالي المناطق المتضررة من اجل اعمار منازلهم بأنفسهم على ان تتحمل الحكومة تسديد هذه القروض اضافة الى فتح ورش عمل من اجل تدريب العاطلين عن العمل في مجال الحدادة والنجارة وغيرها".

15 ألف دار مهدم

وفي السياق، بيّن المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، لـ"طريق الشعب" ان "اعداد الدور المهدمة في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين ما يقارب 15 الف دار في عموم هذه المحافظات"، لافتا الى ان "هناك اولوية في اعادة الاعمار للمنازل المهدمة من اجل ضمان عودة اهاليها سريعا"، فيما قدمت الأمم المتحدة رقما مغايرا بعد ان اعلنت مؤخرا أن برنامجها الإنمائي الذي تنفذه سيعيد ترميم 15 الف منزل غربي الموصل فقط.

*******
السيول تُكلف البصرة أطنانا من الحنطة والموارد المائية تستعد لتعويض المزارعين
البصرة – طريق الشعب
كشف مدير زراعة محافظة البصرة، عامر سلمان، عن خسارة نحو 5 آلاف طن من محصول الحنطة نتيجة غرق 14 ألف دونم من الأراضي الزراعية شمالي المحافظة بمياه السيول اثر انهيار عدد من السداد الترابية جراء الفيضانات التي دخلت من الجانب الإيراني وارتفاع مناسيب المياه القادمة عبر نهر دجلة.
وقال سلمان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "فيما يتعلق بإمكانية تعويض المزارعين التي غرقت أراضيهم عن الخسائر التي تكبدوها، فأن المديرية قامت بجرد الأضرار والخسائر بقوائم محددة وسيتم رفعها من خلال رئيس الوحدة الإدارية إلى الحكومة المحلية لاتخاذ الإجراءات الرسمية بهذا الصدد".
من جانبه، أكد وزير الموارد المائية، جمال العادلي، في تصريح صحفي، "عزم الحكومة الاتحادية تعويض المزارعين عن اضرار محاصيل الحنطة التي ‏غمرتها مياه السيول القادمة من الجانب الإيراني عبر شراء تلك المحاصيل"، مشيرا الى، أن "ذلك جاء بناءً على توجيه من رئيس الوزراء وبعلم وزارة التجارة التي بينت ‏أنها ستقوم بشراء محاصيل الاراضي التي أغمرت بالمياه نتيجة السيول".
وسبق اعلان الوزير، مناشدات عديدة لمزارعي منطقة الروطة شمال شرقي البصرة، للموارد المائية وقيادة العمليات في المحافظة للإسراع بإرسال جهد هندسي لإنقاذ اكثر من 25 الف دونم من محصول الحنطة في المنطقة من السيول التي قد تجتاحها.

*********
وزارة الكهرباء تعد ذي قار بتجهيز أفضل للصيف المقبل
ذي قار – طريق الشعب
أعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الاحد، ان وزارة الكهرباء وعدت بتلبية طلبات الحكومة المحلية وان يكون معدل التجهيز خلال الصيف المقبل أفضل من السنوات السابقة، مؤكدا اهمية التعاون المشترك لتجاوز ازمة الكهرباء ووضع حلول جذرية لها.
وقال يحيى الناصري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الكهرباء لؤي الخطيب، تابعته "طريق الشعب"، انه "تمت مناقشة متطلبات واحتياجات دوائر قطاع الكهرباء في المحافظة للفترة المقبلة والتأكيد على اهمية التعاون المشترك من خلال التواصل مع كوادر الوزارة من اجل تجاوز الأزمة خلال الصيف القادم"، مشيرا الى، "استجابة الوزارة لطلبات ذي قار ووعدها بتحسين نسبة التجهيز مقارنة بالصيف الماضي".
من جانبه ذكر وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، ان "نسبة التحسن في جميع قطاعات الانتاج والنقل والتوزيع ستكون 15 في المائة عن العام الماضي في اطار الحلول التي وضعتها الوزارة وضمن صلاحياتها وتخصيصاتها لهذا العام"، مبينا أن "وزارته وقفت على اولويات ذي قار في قطاع الكهرباء من خلال هذه الزيارة، وسيكون تجهيز الكهرباء واستقرار عملية التوزيع العام الحالي افضل حالا من العام الماضي، وسيتم اشراك ادارة ذي قار بخطتها لهذا العام ووضع معالجات آنية وسريعة ومهمة تفضي الى حلول جذرية من اجل انهاء ازمة الكهرباء في عموم العراق ومحافظة ذي قار خصوصا".

******
المصرف الزراعي يعلن مباشرته بتوطين رواتب الموظفين
بغداد – طريق الشعب
باشر المصرف الزراعي التعاوني، أمس الأحد، بتنفيذ برنامج توطين رواتب الموظفين من خلال الشروع بتوطين رواتب العاملين في المصرف.
وقال مدير عام المصرف الزراعي التعاوني، سري عبد الله شعبان، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن الفرع الرئيس باشر اليوم (الأحد) بمنح رواتب الموظفين في الإدارة العامة عبر بطاقة ماستر كارد"، مشيرا الى، أن "هذه الخطوة تعد البداية لفتح المزيد من الحسابات لموظفي المؤسسات والدوائر الحكومية، أملا في استقطاب المزيد من الجمهور وفتح المزيد من الحسابات وإيصال المنتجات المصرفية لمختلف الفئات العمرية وفي عموم مناطق البلاد بهدف المساهمة في برنامج الشمول المالي وسحب الكتلة النقدية المكتنزة إلى ساحة التداول المصرفي باتجاه خلق تنمية حقيقية في البلاد".

*********
حكومة البصرة تتحدث عن انخفاض إيرادات منافذ المحافظة الحدودية وهيئة المنافذ تنفي
البصرة – طريق الشعب
أكد رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس البصرة، مرتضى الشحماني، أمس الأحد، انخفاض إيرادات المحافظة من منافذها الحدودية إلى النصف إذا ما قورنت بالفترة التي سبقت إبرام الاتفاقية التجارية مع الأردن وهي في انحدار مستمر، وفقا لتعبيره.
وفيما حذر محافظ البصرة في وقت سابق من تفاقم أزمة تكدس البضائع المستوردة، واهمية وجود سلطة موحدة على جميع المنافذ الحدودية، نفى رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، تسجيل أي خسائر، داعيا حكومة البصرة الى تقديم ارقام الخسائر التي حصلت بعد الاتفاقية التي ابرمها العراق مؤخرا مع الاردن.

نقص إيرادات

وقال مرتضى الشحماني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن " رئيس المنافذ الحدودية كاظم العقابي غافل عما يجري في المنافذ من نقص الإيرادات"، مشيرا الى، أن "منافذ البصرة أصابها الجمود منذ تطبيق الاتفاقية مع الأردن".
ولفت الى، "تشكيل لجنة لمتابعة ملف المنافذ وإيراداتها من قبل رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني، وقد توصلت إلى تسجيل انخفاض كبير بحجم الإيرادات، سيما في منفذ الشلامجة مع الجانب الإيراني والذي سجل دخول 3 آلاف شاحنة بضائع عبره في كانون الثاني الماضي في حين لا يتجاوز دخول الشاحنات الألف ومائتي شاحنة حالياً اثر تطبيق الاتفاقية التجارية مع الأردن".

بضائع متكدسة

من جهته، حذر رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، الخميس الماضي، من تفاقم أزمة تكدس البضائع المستوردة داخل المنافذ الحدودية البرية والبحرية الواقعة في المحافظة.
وقال البزوني في حديث صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "أزمة تكدس البضائع المستوردة في المنافذ الحدودية الواقعة في البصرة ما زالت في تفاقم، ولذلك نجدد تحذيرنا من تداعيات ذلك على الوضع الاقتصادي"، موضحا أن "ما يحصل هو نتيجة طبيعية لسوء إدارة المنافذ الحدودية".
ونوه إلى، أن "المنافذ الحدودية في العراق بحاجة الى سلطة موحدة تفرض سيطرتها على جميع المنافذ، وأنه من غير المعقول أن تستورد بضائع من منافذ إقليم كردستان، ثم تصل الى أسواق البصرة، بينما البضائع المستوردة عبر الموانئ التجارية الموجودة في البصرة لا تصل الى المحافظة بسهولة".

نفي حكومي

وفي السياق، نفى رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، أمس الاحد، تسجيل أي خسائر بمنافذ البصرة والجنوب على خلفية الاتفاقية التجارية بين العراق والأردن.
ودعا العقابي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "يدعم محافظ البصرة تصريحاته بشأن الخسائر التي سجلتها منافذ المحافظة بعد الاتفاق مع الأردن، بالأرقام للوقوف على حقيقة تلك الخسائر التي أشار لها وتبيان حجمها".

********

ص 5

إصداران جديدان للأديب العراقي قيس مجيد المولى..

صدر عن دار المتن للطباعة والنشر في بغداد إصداران جديدان للأديب العراقي قيس مجيد المولى، الإصدار الأول مجموعة شعرية تحت عنوان (مزاغل للعُتمة وخفايا للأنباء) وقد احتوت هذه المجموعة الشعرية الجديدة على 24 نصا من النصوص الطويلة حيث حاول المولى من خلال هذه المجموعة كشف أبعاده النفسية المقلقة لإدامة أمد ونمط هذه النزاعات للولوج لعالم المجهول، وتتكون هذه المجموعة الشعرية من 122 صفحة من الحجم المتوسط، والإصدار الآخر مجموعة قصصية تحت عنوان (وقائع أخرى بتفاصيل أدق) وقد احتوت هذه المجموعة القصصية على 24 قصة قصيرة تناول المؤلف من خلالها قضايا لها صلة بوقائع عاشها بشكلٍ مباشر ووقائع أخرى علقت في عقله الباطن ليقدمها برؤية جديدة وبتفاصيل أدق، وتتكون من 136 صفحة ومن الحجم المتوسط، والإصداران الجديدان يشكلان الأصدار الثامن عشر والإصدار التاسع عشر ضمن إصدارات الأديب المولى.

************

متى الفرج.. يا أهل الفرج؟
ثرثرة واعية في حافلة لنقل الركاب

كاظم فرج العقابي
في ذلك اليوم الشتوي القارس من ايام شهر شباط الماضي، وبعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي في الدائرة التي اعمل فيها، ركبت الحافلة متوجهاً الى بيتي. كانت تجلس في المقعد المواجه لي امرأة في الاربعين من عمرها مع طفلتها، متسربلة بعباءة سوداء، وترتدي ملابس بسيطة وحجاب رمادي اللون يلم خصلات شعرها.
كان الجفاف بادياً على شفتيها الباهتتين وفتور في عينيها السوداوين. دفعت اجرة الحافلة وهي شاردة ببصرها عبر النافذة في الفضاء الممتد امامها، فخيل لي انها تحدث نفسها. فملامح وجهها الكدرة تشي ان هناك فيضا من المعاناة رابض في داخلها تريد ان تفضفض به. فيما أنا استرق النظر اليها بين لحظة واخرى، فأراها مستمرة في شرودها وهو، ما تفضحه ايضاً معالم وجهها التي تنبسط وتتقلص. احياناً حتى نطقت اخيراً :
-ناس تسكن القصور وناس تسكن "الحواسم ".
فأقحمت نفسي معلقا على كلامها: هذا حال الدنيا يا اختي. فردت قائلة: أي ضمير يقبل بهذا الحال، ناس تسكن بيوت من الصفيح والطين لا تحمي من برد ولا تقي من حر. واضافت قائلة: صدقني البارحة لم يغمض لنا جفن حتى الصباح. سيول الامطار داهمتنا من فوق ومن تحت.
وهي مستطردة في الحديث عن معاناتها، رحت استمع اليها بانتباه وجدية اكثر، متعاطفاً مع حالها وحال امثالها من الناس، وما كان عليّ الا ان اواسيها بكلمتين تقليديتين: الله يعينكم .
انفرجت اساريرها عن ابتسامة باهتة معلقة: كل شيء حتى السماوات متبرئة من الفقير.
لحظتها حضرتني ابيات شعر للشافعي يقول فيها :يمشي الفقير وكل شيء ضده /والناس تغلق دونه ابوابها /وتراه مبغوضاً وليس بمذنب /ويرى العداوة ولايرى اسبابها /حتى الكلاب اذا رأت ذا ثروة /خضعت لديه وحركت اذنابها /واذا رأت يوماً فقيراً عابراً/نبحت عليه وكشرت انيابها .
وعادت لتقول: حتى بهذا السكن الحقير الذي نحن فيه، تشاطرنا الكلاب السائبة والقطط والجرذان والفئران والحشرات والديدان ،ونلتحف دخان النفايات المحترقة وتداهم انفاسنا الروائح العفنة الكريهة المنبعثة من محارق الدجاج والحيوانات والطيور الميتة ،وربما روائح لأجساد بشر رميت هناك". قالتها بسخرية عارمة.
انشددت لحديثها واردت ان اجاريها فقلت لها :
-ما الذي دفعكم للسكن في هذه المناطق العشوائية المهمشة الموبؤة بالأمراض وبكل ما يحط من قدر وادمية الانسان من تلوث وذل ومعاناة؟
-الذي دفعنا يا اخي هو الأمرّ منه العوز ...العوز يا اخي!! لا نملك امكانية ايجار سكن ولا شراء دار، قل لي بربك اين نذهب؟
سحقت هذه السيدة فؤادي بكلامها. سألتها عن عمل زوجها فأجابت:
-كاسب....لديه بسطية ،يفترش الارصفة لبيع السلع العتيقة ،والانكى من هذا تطارده اجهزة البلدية كما تطارد جميع الباعة دون ان توفر لهم اماكن مخصصة لعرض بسطاتهم.
ولمعرفة حجم مأساتها سألتها عن عدد اطفالها فأجابت: أربعة اطفال .وبغية التخفيف من وطأة المعاناة في نفسها ، رحت امازحها :لماذا تكثرون من انجاب الاطفال مادامت ظروفكم المعيشية بهذه الحالة السيئة ؟وفي لحظتها تذكرت قول المعري: هذا ماجناه ابي عليّ وما جنيت على احد.
-يقولون المولود يأتي الى الدنيا ، ورزقه معه
-وهل هذا صحيح؟
-طبعاً لا. والله يا اخي الدنيا تصاحب ناس وتظلم ناس، والمثل يقول ناس تاكل دجاج وناس تتلقى العجاج، ناس تلعب بالفلوس لعب وناس حسرة عليها كسرة الخبز. شكواها وحديثها عن سوء ظروفها اخذا منها مأخذا فامتقع وجهها فسالتها :هل شاركتم في الانتخابات الاخيرة
-نعم شاركنا وانتخبنا من قال لنا :سوف نجد حلاً سريعاً لمعاناتكم ،وسنوزع عليكم قطع اراضِ سكنية او نبني لكم بيوتاً خلال فترة قصيرة.
-واخيراً ماذا تبين لكم؟
-ظهروا على حقيقتهم ....الكذب واستغفال الناس كان ديدنهم ،الواحد منهم ما ان يستلم امتيازاته في مجلس النواب حتى ينسى من انتخبه ،وقد حنثوا بوعودهم وذهبت هواء في شبك
-لماذا لا تطالبونهم بتنفيذ وعودهم؟
-الناس يتظاهرون لكن دون فائدة .
من فوري قلت لها :
التظاهرات وسيلة للضغط على صناع القرار لنيل الحقوق وكلما اتسعت وانتظمت ستحقق اهدافها عاجلا ام اجلا . والمثل الشعبي يقول :كثر الدق يفك اللحام .
بصوت خافت ردت :يقولون ان امريكا وايران وتركيا والسعودية بجانب الحكومة وليس من مصلحتهم تغير واصلاح البلد . ونحن مغلوب على امرنا.
التفتت نحو طفلتها الجميلة وكانت مسترسلة بنومها، تسند راسها على فخذ امها وسالتها هل تذهب ابنتك الى المدرسة؟
-نعم ..في الصف الثالث لكن هذه السنة انقطعت عن الدراسة بعد ان اصيبت بمرض الصرع وتنتابها احياناً نوبات الصرع في اي مكان تكون فيه ونحن نخاف عليها ،فقرر والدها ان تترك الدراسة هذا العام. ثم استدركت تقول: انا الان عائدة من مستشفى الجملة العصبية حيث ذهبت لغرض معالجتها. واضافت وهي تطلق حسرة وزفيراً كأن ناراً خرجت من فمها: وبصراحة، حتى اجور السيارة واجور مراجعة المستشفى اقترضتها من جارتي.
نزل كلامها كالصاعقة على رأسي، وفي ذاتي قلت :هل يستحق المواطن العراقي كل هذه المعاناة والمذلة واموال البلد وخيراته تذهب الى الفاسدين، ورواتب خيالية لأصحاب الدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث وميزانية البلد تعادل اربع ميزانيات لدول مجاورة والبطالة والفقر مستشري بنسب عالية في البلد والبنى التحتية والخدمات بأنواعها في اسوأ حالها .تلك اذن قسمة ضيزى.
أخرجت من جيبي مبلغاً من المال ودسسته في يد طفلتها الا انها لعزة نفسها وكرامتها رفضت ذلك رفضاً قاطعاً. واستطردت تقول :كان ابي رحمه الله نقابياً معروفاً ،سمعت منه مرة يقول: الوطن وخيراته يجب ان تكون للجميع ،فاين نحن من هذا ؟
كانت طروحات هذه السيدة من الوعي والادراك، افرحتني واحزنتني في نفس الوقت، امرأة تحتضن اطفالها بعزة وكرامة وتعي ما يحيق بأهلها ومواطنيها ،فسألتها ماذا بخصوص اولادك الاخرين ؟
-يذهبون الى المدارس والحمد لله .صمتت قليلاً ثم عادت تقول :لا احب ان ازعجك بواقع مدارسهم الآيلة الى السقوط، المتربة بساحاتها والشوارع المؤدية اليها ، وقلة معلميها ،وسقوفها الخاوية التي تسرب الامطار الى صفوفهم، ناهيك عن غياب المتابعة وضعف المستوى التدريسي فيها .
وفي خضم هذه الموضوعات التي تجاذبناها معاً اقترحت عليها ان تجد عملاً تساعد زوجها في اعالته لهم.
-تعلمت الخياطة وامتهنتها في البيت لكن واردها كان قليلاً ،فالناس في منطقتي همهم الاول هو البحث عما يسد رمقهم ،وليس اقتناء الملابس او خياطتها ،واضافت تقول :على اية حال "العيشه دابره". قالتها بألم واسى .واستمرت تقول: الدنيا تركض بنا واقدارنا توزع علينا الذل والهوان والفقر والعوز والمرض والموت المبكر .
ليس لدي ما اقوله لها بعد هذا الاسترسال في الحديث الا ان ازرع فيها الامل فاقول لها: الله كريم .
-ارجو ان لا تزعل مني ان قلت لك ان مشكلتي ومشكلة غيري ليس لها علاقة لا بالرب ولا بالسموات لها علاقة بالحكومة فهي من تملك الثروة والمال والقانون والقوة والقرار. لو أردت ان تفعل شيئاً...لفعلت، لكن اللي ايده في النار مو مثل اللي ايده في الماء.
افحمتني بكلامها ومنطقها الذي ينم عن وعي وصراحة وشجاعة فتلجلجت بكلامي محاولاً تهدئة غليانها. قلت لها: "شدة وتزول". فعلقت واليأس يغمرها: متى تفرج يا اخي وعقود من الزمن مرت ونحن على هذا الحال ومن سيئ الى اسوأ؟
وهي تتأهب للنزول من الحافلة اطلقت حسرة حارقة وهي تردد: انشوف حال البعض ونموت من القهر، بيوت فخمة، وسيارات فارهة، مال وحلال ووظائف محترمة في الدولة، وجاه واعتبار. اما نحن فقد بلغنا اقصى درجات الحضيض.
ثم وهي تغادر الحافلة اعتذرت لنا ان كان بوحها وثرثرتها قد سببت اوجاعاً لرؤوسنا. فأجبتها قائلاً: لا ابداً انها ثرثرة واعية وبوح لابد منه تشكرين عليه. وفعلاً بعد مغادرتها تجاذب الركاب حديثاً ساخناً تناول همومهم وهموم الوطن وما ننتظره من مصير .


*************

أسئلة تتكرر

عبد العزيز الحيدر

1
البائع

بائع الكلام
الكلام المغلف بسليفون الاحلام الملونة
بائع السواحل والأشرعة
حدائق الورد
بائع الشرفات العالية التي يتسلقها اللبلاب
بائع الطيور
البائع المغرد في القاعات
والشواطئ
تحت المطر
بائع الابتسامات
بائع الحزن
بائع الخجل
هل حقا يطالب بثمن؟؟

2
من نحن..؟


نحن نحترف الخرافة سيدي
القرصان
نحن ننسل من عروق الأرض نحو
الأرصفة
نحن
من نحن..؟
نحن
ما نحن..؟
معشر أنجم نثرت على سطح الغمام
وحرقت أثوابها
فتقطعت كل القوافي
وتبعثرنا
في فيض الصور والأحلام


*************

شخصية المرأة في رواية (أشباح وملاك)

د. رشا عبد المنعم عزيز
درجت معظم الروايات العراقية، وهي نتاج مجتمع ذكوري – أبوي، على تقديم المرأة، الريفية منها بوجه خاص، بوصفها امرأة ضعيفة الشخصية، خانعة، تقتصر يومياتها على العمل المنزلي والتنظيف ليس لها اهتمام أو رأي في أي شأن سياسي أو اجتماعي، بل حتى في شؤونها الشخصية كالزواج مثلا. كما أنها لا تمتلك أية ثقة بالنفس. خاضعة تماما لسيطرة الأب أو الزوج، واجبها الرئيس هو العمل على إسعاده وإرضائه. حتى باتت هذه الصورة نمطية في الرواية: الرجل القوي إزاء المرأة الضعيفة. ولا بد أن هذه الصورة سترتسم في مخيلة قارئ رواية (أشباح وملاك) للدكتور سعد قاسم الأسدي حين يجد منذ السطور الاولى أن أحداثها ستجري في بلدة الكحلاء الصغيرة في جنوبي العراق. لكن هذه الصورة سرعان ما تضمحل رويدا مع تطور الأحداث وبروز الشخصيات الرئيسة.
تقدم رواية (أشباح وملاك) شخصيتين نسائيتين رئيستين، زنوبة وفاطمة. وهما امتداد لبعضهما الآخر، فقد ظهرتا في حقبتين زمنيتين مختلفتين ولكنهما عاشتا موقفا متماثلا وأبدتا شجاعة متشابهة.
ظهرت زنوبة، حبيبة وزوجة مناتي، قوية ذات ثقة عالية بالنفس تجلت بوضوح في مشاركتها زوجها في بناء مسكنهما الجديد وتوفير المستلزمات الأساسية لحياتهما المشتركة. كما أبدت إخلاصا يستحق الإعجاب لزوجها وعائلتها على الرغم من صعوبات الحياة. والأهم من ذلك أظهرت ولاءَ وحبا لوطنها حين تقبلت رحيل زوجها للكفاح ضد الإنكليز إبان ثورة العشرين. فعلى الرغم من قلقها وترددها الأولي، وهو رد فعل طبيعي من امرأة ستترك وحيدة لترعى ثلاثة أطفال، فإنها رضت بذهابه وبقيت تكافح وحدها من أجل تنشئة أولادهما وتوفير لقمة العيش لهم، ولم يزعزع ثقتها بصواب منهجه نبأ استشهاده على الرغم من ألم فقده. إذ كان استشهاده في سبيل الوطن مصدر فخر واعتزاز لها. وهكذا تحول الحب الكبير بينهما من حب بين زوجين إلى حب أكبر، حب الوطن والتضحية في سبيله. وعلى الرغم من تحول زنوبة إلى أرملة فقدت حبيبها إلى الأبد فإنها أصبحت أيقونة للكفاح تثير الإعجاب.
أما فاطمة، فلم تكن أقل شجاعة وحبا للعراق من زنوبة. فهي حفيدة مناتي وزنوبة، فلا عجب أن تتصف بالصلابة في وجه الملمات على الرغم من كونها محض شابة يافعة. وكان أول اختبار لقوتها حين اجتاحت عصابات داعش الأراضي العراقية عام 2014. إذ تطوع خطيبها أحمد للقتال دفاعا عن وطنه فلم تهن فاطمة أو تتخاذل بل اعتبرت تطوع حبيبها للقتال في سبيل وطنه بمثابة دفاع عنها شخصيا فالدواعش يستهدفون الجميع رجالا ونساءَ دون استثناء. كانت فاطمة تشارك في التجمعات الهادفة إلى تشجيع المقاتلين وتدعو خطيبها إلى الثبات والصبر. وكان ظلها مرافقا له طوال تصديه لرجال داعش تشجعه بكلماتها وتدعمه روحيا ومعنويا للصمود والمقاومة حتى استشهد.
وهكذا فإن زنوبة وفاطمة شخصيتان مهمتان لم تمنعهما التقاليد من ممارسة أدوار تنم عن شجاعة وروح تعشق الحرية. لم تكونا متمردتين بالطبع لكن طاعتهما للأب أو الزوج لم تكن طاعة عمياء أو خضوعا مذلا. كانتا شخصيتين قويتين مخلصتين صمدتا بوجه الصعوبات وتقبلتا التضحيات من أجل شيء أكبر وهو كرامة وعزة الوطن. إنها طاعة ايجابية نتلمس بها الكرامة والكبرياء والشرف، صار فيها حب الأب والزوج والأخ امتدادا لحب الوطن.
نشأت زنوبة وفاطمة في بلدة ريفية يتسم مجتمعها بهيمنة النظام الأبوي. مع ذلك استطاعتا ممارسة أدوار لا تقل شأنا عن الرجال بسبب قوة شخصيتهما. وأثبتتا قدرة المرأة على أن تكون ندا للرجل في صلابتها. مما يذكَر بشخصيتي جين اير في رواية شارلوت برونتي التي تحمل الاسم ذاته واليزابيث بينيت في رواية جين اوستن (كبرياء وهوى). لم تؤثر تقاليد المجتمع عليهما سلبا بسبب امتلاكهما قوة الشخصية والاعتزاز بالنفس.
في (أشباح وملاك)، خرجت المرأة عن القيود الاجتماعية. وحسب وصف واضعي النظرية النسوية تطلق المرأة قوتها حسب الموقف الذي توضع فيه. وكما وصفت الكاتبة البريطانية ماري وولستونكرافت في كتابها (دفاعا عن حقوق المرأة) أن هنالك اوقاتا تتطلب من المرأة إحداث ثورة في سلوكها لإصلاح ذاتها وشخصيتها لأجل إصلاح العالم. وهذا ما فعلته زنوبة وفاطمة.

**********

ص6
بطل حقيقي من ارض السواد
الشهيد الخالد سالم صالح العباس الحلاق
فرحان سالم
كثر هم ابطالنا وشهداؤنا، والشهيد سالم له منزلة خاصة، فهو العامل البسيط المحبوب والمناضل الباسل من مناضلي الحزب الشيوعي العراقي المجيد، والمتحدي الشجاع في مواجهة الجلادين والمضحي من اجل المبادئ والفكر. لذا كان استشهاده ملحمة خالدة.
انتسب الى الحزب الشيوعي العراقي في اربعينات القرن الماضي، وكان معاصرا لقائد الحزب الشهيد الخالد فهد. سالم الذي ولد عام 1931 في قضاء الكحلاء بمحافظة ميسان، وسجن في نكرة السلمان والحلة وبعقوبة والكوت وبعد ثورة 14 تموز 1958 انتخب رئيسا لنقابات العمال والمستخدمين والفلاحين في قضاء المحمودية وكان من الكوادر القيادية. اعتقل الشهيد سالم ومن ثم نقل الى بغداد ايام الانقلاب الفاشي عام 1963 وهرب من السجن اثناء تنقلات السجناء وتوجه الى محافظة الديوانية فاتصل بمنظمة الحزب في الريف التي رفعت السلاح بوجه الانقلاب الفاشي وطاردت عصابات الحرس القومي وحررت المنطقة. وتعرض ايام الاعتقال الى تعذيب وحشي من قبل الجلادين، وتم اختطافه صبيحة يوم 14 تشرين الثاني 1963، ورميت جثته على قناة الجيش، وهو مهشم الرأس وآثار الجروح واضحة على صدره، خلفتها سكاكين المجرمين. وقد استلمنا جثته الطاهرة من الطب العدلي، وكان المخبر عنه مركز شرطة الثورة/ الصدر حالياً، وكان التعذيب الوحشي على جسمه يدل على وحشية نظام وعصابة الحرس القومي واجهزتهم الامنية، إذ مزقوا جسده بالسكاكين، مجدا للرفيق الشهيد سالم.
تعلم سالم القراء والكتابة في السجن على يد خالد الذكر حسين الشبيبي وصديق طفولته صالح مهدي دكلة وضمد فعل الزيرجاوي. وللشهيد ولدان هما فرحان وكريم وابنة كريمة. وكان من عائلة ميسورة في مدينة العمارة، وكانت امي تقول انه كان يردد دائما عبارة: "جئت الى الدنيا كي اعترض".
كان انسانا كادحا تركت الحياة على وجهه بصمات اضفت عليه صلابة العامل وخشونة الفلاح واصرار المناضل الجريء والمشاكس في اي شيء يتعلق بقضايا العمال.
دفعته غيرته على الطبقة العاملة الى الاعتقال عدة مرات ولم يعرف الترف والراحة في حياته، وقد عاش حياة التشرد بكل معانيها ورأى بنفسه الوجه الحقيقي للحياة في العراق تحت نير الاقطاع والاستغلال وأذاقته الحياة كل مراراتها لذلك فقد سمى نفسه (حنظل) وبالتالي لم تتيسر له الدراسة الا انه عوض عن ذلك في توجهه الى قراءة الادب والتثقيف الذاتي اضافة الى الاطلاع على كتب التاريخ والاقتصاد والفلسفة، كما قرأ كتاب "رأس المال" لكارل ماركس وتعرف لاول مرة على الحلقات السرية للحزب الشيوعي العراقي وكتب الثورة الماركسية.
النشأة والتأثر
حين تعرفت على الشخصية المتنورة فعل ضمد الزيرجاوي استدللت على الطريق الصحيح وكوني رجل امي وحبي العدالة الاجتماعية يمثل لي هاجساً، فقد كنت في حيرة من امري، وكان الاستاذ صالح مهدي دكلة وستار خضير والمناضل شنيور عودة الطائي خير عون لي، وعمل في محطة 3 كي، ونصح من قبل الشيوعيون بأن يقرأ أسس الشيوعية حتى يصبح شيوعياً، وعضواً في الحزب الشيوعي.
تعرف عن كثب على الرفاق عبد الله مسعود القرني المحامي وصفاء مصطفى وداود الصائغ ونعيم طويق والنقابي عامل الميكانيك احمد شاكر الملقب بـ (عبد تمر) صديق الرفيق فهد.
الشهادة
بقي مطاردا من قبل قطعان الحرس القومي وهرب مع شيوعيٍّ من اهالي الموصل هو صلاح احمد وذهب الى الديوانية ورجع الى عائلته وترك زوجته وثلاثة اطفال صغار السن بدون مأوى، واشتغل حمالاً في صناعة اللبن من الطين في منطقة كمب الارمن، وقد أخبره رفيقه الحاج راضي العجمي ان افراد الحرس القومي يتعقبون آثاره. وباع سالم اللبن في ساحة الامين (زبيدة) وهناك شوهد من قبل الحرس القومي، لكنه ادعى انه اخرس ومجنون، فانطلت عليهم الحيلة. وقد ذكر لأمي هذه الحادثة لكنه خرج الى نفس مكان عمله وهناك تم اختطافه من قبل الحرس القومي في الشارع وتم قتله، كما ذكرت. وحينها لم يسمحوا لنا بأن نقيم مجلس عزاء، كونه شيوعياً.
ورد في التقرير السري في التحقيقات الجنائية عن سالم انه الصوت الرافض للظلم واستغلال الانسان لأخيه الانسان. وفي الاربعينات بدأ الرفيق سالم جولته في مناطق العراق وكان يقطع المسافات الطويلة مشيا على الاقدام وذات مرة اوقفه الشرطي السري لاستجوابه وسؤاله عن جولته فأجاب "اريد ان اتعرف على العراق".
وباستشهاده فقدت الطبقة العاملة ابنها وأحد ملهميها الثوريين وصوتها امام حكومة الطاغية وتحولت صورة العامل المضطهد الى صورة البطل الاسطوري وأصبح العامل بطلا وأنموذجا لشغيلة العالم.
ستبقى ذكرى الرفيق سالم ومواقفه حية، لأنها من صميم مثقف ثوري انجبته الطبقات الكادحة..
*/***********
مناضلون من بلادي ..
قصص واقعية .. حدثت

عبد الحميد مصطفى هاشم
اعتدنا عند تبضعنا في الاسواق الشعبية المحلية ان نتوقف احيانا عند اصوات بعض الباعة من أصحاب البسطيات لسماع أصواتهم الجميلة وهم يعلنون عن بضاعتهم بلحن يثير الانتباه .. وترى أنك عندما تدخل الى أحد تلك الاسواق تختلط عليك الالحان والأصوات والبضاعة المعلن عنها فمنهم من ينادي بأعلى ما أوتي من صوت جهوري وآخر بصوت ناعم وهادئ ومنهم من يضيف لحنا غنائيا يجذب الأسماع والسامعين ومنهم من يعطيها لحنا على نغمات اغان عراقية قديمة ومنهم من يعطيك لحنا راقصا وهو يرفع قطعا من بضاعته بيديه ويتمايل معها…
كان سوق العمارة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي يعج بالباعة المتجولين والبسطيات وأصحاب الچنابر والعربات وكان بعضهم قد استأجر محلا صغيرا أو دكانا ، وكان (عبد عچوب) واحدا من تلك الشريحة المسحوقة المعدمة يملك دكانا صغيرا في زاوية من السوق وكان يعيل كومة من الأولاد والبنات على قدر ما يكسبه نهاية يومه الا انه يتمتع بشخصية لطيفة مرحة وكان يحمل من الثقافة الفكرية الشيء القليل وكان معروفا بولائه للوطن وحبه له ، ولم يمنعه عمله العوق الذي في اصابع يده من متابعة عمله، وكانت مهنته هي بيع الـ ( محلبي ) في كاسات صغيرة على المارة والسابلة، و يعرفه الجميع . و ( المحلبي ) أكلة يعرفها العراقيون وهي نوع من الحلاوة بيضاء اللون تشبه الكاستر وهي معروفة الى يومنا هذا ، إضافة الى ذلك فانه مندفع في حياته السياسية وكان من المنضوين تحت لواء الحزب الشيوعي العراقي . و قد حظيت بضاعته بزحمة شديدة على باب محله ويساعده ابناؤه بتلبية طلبات الزبائن وخدمتهم .. والغريب في الأمر انه كان يعلن عن بضاعته تلك بصوت شجي ولحن مميَّز ومألوف لدى الجميع فترى زبائنه كل يمسك اناءه بيده يأكل وآذانه صاغية للحن الذي يقول فيه مقطّعا الكلمات (آيا محل أبي ..آيا علتي .. آيا مصيبتي) يقولها مدغمة فتصبح آيا محلبي ..وكان بذلك يثير حفيظة رجال الأمن في العهد المباد مما ادى الى تشديد المراقبة عليه وكتابة التقارير اليومية ، وكانت تصل دائرة الامن وبشكل يومي العديد من التقارير وهو على علم بذلك دون ان يعيرهم اي اهتمام ، وكان كثيرا ما يتم القبض عليه ويودع السجن فيحل أولاده محله في العمل ، وبعد أن يقضي عدة أيام أو اسبوع وأحيانا اكثر يفرج عنه بعد ذلك، وكان رواده يسألونه عن سبب اختفائه وكان يعلن لهم جهرا وبصراحة وبكل فخر انه كان في ضيافة شعبة الأمن لاحتساء الشاي مع مدير الأمن والسبب هو كما يقول عن تهمته هي أنه يحرض المواطنين ضد الحكومة لأنه ينادي (آيا محل أبي) وبعد ان يرد عليه زبائنه ان المحلبي ليس فيه شيء غريب تستحق أن تستدعى عليه من قبل الأمن ، ويفسر لهم ما وراء المحلبي ويقول لهم اني أقصد أن هذا وهو يشير الى بقعة الأرض ويقصد الوطن هو(محل أبي) أي هذا وطني ووطن آبائي وانتم لستم سوى محتلون وغرباء على وطني .. وهكذا وفي كل مرة يودع التوقيف و يخرج اصلب عودا وثقافة وتحديا ومتحدثا لبقاً في الوطنية حتى عجزت دائرة الأمن في العمارة عن ملاحقته وتركته .. وهكذا كان الوطنيون والشيوعيون يناضلون كل على طريقته ولكن الهدف يبقى واحدا ..
************
قامات شيوعية
الراحل علي عبد الجبار الوسواسي
بهاء احمد طه
الاستاذ الراحل علي عبد الجبار محمد حسن الوسواسي من مواليد الشطرة /1934 .. درس في مدرسة الشطرة الابتدائية واكمل دراسته المتوسطة وتخرج منها بعدها التحق بدار المعلمين في محافظة بغداد ودرس فيها وكان من الطلبة الناشطين في اتحاد الطلبة العام وشارك وبشكل فاعل في التظاهرات والاضرابات التي اندلعت في ذلك الوقت .
يروي لي المرحوم الاستاذ علي انه في احدى التظاهرات التي اندلعت في زمن النظام الملكي الرجعي عام 1952 كان مشاركا في التظاهرات هذه وعند هجوم قوات الامن عليه تمكن من الانسحاب من التظاهرة وحاول الصعود في احدى باصات مصلحة نقل الركاب آنذاك وساعده بسرعة الجابي الموجود في الباص على الصعود بسرعة لان رجال الامن كانوا يحاولون الوصول اليه لاعتقاله وان سائق الباص لم يتوقف ابدا الا في منطقة باب المعظم ونلاحظ هنا ان الطبقة العاملة المساندة للطلبة في تظاهراتها وكونهم شغيلة اليد مؤازرين لجموع الطلبة المنتفضة وعندها اختفى في دار ابن عمه الاستاذ المرحوم تقي الوسواسي .
عند تخرجه من دار المعلمين تم تعيينه في مدينة الشطرة وكان يدرس في مدارسها وتخرج على يده العديد من الطلبة والطالبات لكونه كان معلما جيدا لمادة الرياضيات وكان يحاضر في متوسطة الشطرة وللصدف كان من طلابه الممثل المعروف (بهجت الجبوري) وفي كل لقاء مع الممثل المذكور يذكره كونه معلما نموذجا للشيوعية والتعليم الجيد .. نقل بعدها الى هور الاصلاح في الجبايش وكان مديرا لمدرسة ومعلما في الوقت نفسه لان التعليم كان مبتدئا للتو في هذه المنطقة النائية .
في عام 1963 وفي شهر شباط تحديدا اعتقل الاستاذ المرحوم علي عبد الجبار واودع سجن الناصرية ومن ثم سيق الى المحاكمة في بغداد وحكم عليه بالسجن لمدة سنه واحدة حاله حال رفاقه الشيوعيين الاخرين وتم سحب يده من الوظيفة وبعد انتهاء محكوميته تم نقله الى محافظة كربلاء وعمل معلما في احدى مدارسها لغاية عام 1982 وبعدها اضطر الى تقديم طلب بإحالته إلى التقاعد وذلك بسبب ملاحقة النظام البعثي الفاشي له ورحل الى بغداد متخفيا فيها كذلك تمت ملاحقة عائلته من قبل الاجهزة الامنية الامر الذي اضطره الى نقل عائلته وكان يلتقي بالشيوعيين من رفاقه القدامى وحتى سقوط النظام الدكتاتوري السابق حيث تنفس الصعداء حاله حال بقية العراقيين بالخلاص من صدام وزمرته وعاد الى نشاطه وكان مواظبا يوميا على قراءة جريدة طريق الشعب والتي كان يوصلها اليه يوميا احد بائعي الجرائد الى ان وافته المنية في عام 2007 ودفن في مدينته التي قضى حياته فيها كربلاء ليرقد بسلام .
الاستاذ المرحوم علي عبد الجبار الوسواسي كان أنموذجا للمربي الفاضل والشيوعي الاصيل حيث كان لا يخاف لومة لائم ولا يهاب من النظام الفاشي حيث كان كثير الكلام عن مساوئ هذا النظام في زمن المقبور صدام حسين ولا يسكت على الباطل.
لك ألف تحية (ابو سحر) وارقد بسلام فحزبك ورفاقك لا يزالون بخير .
**********

ص7
الاولمبي يختتم معسكره بالتغلب على منتخب قطر العسكري

بغداد – طريق الشعب
نجح منتخبنا الاولمبي في التفوق على منتخب قطر العسكري بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت أحداثها السبت على ملعب نادي الدحيل. الشوط الاول انتهى بالتعادل السلبي، واستطاع منتخبنا تسجيل هدفين جاءت بإمضاء كل من اللاعبين علي قاسم واحمد عبد الرزاق مقابل هدف واحد للمنتخب المضيّف. يشار الى ان منتخبنا الاولمبي يستعد للتصفيات الاسيوية المؤهلة للتصفيات في تايلند وسيغادر الى إيران اليوم الاثنين، اذ أوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات إيران واليمن وتركمانستان.
يذكر أن منافسات المجموعة الثالثة ستقام مبارياتها في العاصمة الإيرانية طهران في الفترة من 22 وحتى 26 من شهر آذار الجاري.
*********
مدير النشاط الرياضي والمدرسي في محافظة النجف نجاح موسى:
عدم مشاركتنا في الأنشطة والفعاليات الرياضية سببه نقص التخصيصات المالية
حوار / حجــاز بهــية
نجاح موسى عبود الذبحاوي من مواليد النجف 1965 حاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية ــ عمل في قسم الاشراف الاختصاصي في النجف الاشرف مشرفا للتربية الرياضية، كلف مؤخرا بإدارة قسم النشاط الرياضي والمدرسي "طريق الشعب "التقته وسجلت معه هذا الحوار: ــ

-في البدء نقدم لكم التهاني بمناسبة تسنمكم مهام مدير قسم النشاط الرياضي والمدرسي في محافظة النجف الاشرف، ماهي الخطط والبرامج التي ترومون القيام بها؟
شكرا لكم ولصحيفة طريق الشعب الغراء لإتاحة الفرصة لنا وكذلك لتغطية انشطتنا الرياضية والفنية في محافظة النجف الاشرف. منذ ان استلمنا مهام قسم النشاط الرياضي والمدرسي شرعنا في عقد اجتماعات للمشرفين الفنيين والزملاء المكلفين في القسم بشقيه الرياضي والمدرسي حيث وضعنا الخطط والبرامج المستقبلية للنهوض بالرياضة المدرسية والنشاط المدرسي حيث تمت مناقشة الخطط المركزية لشعب النشاط الرياضي (الرياضة المدرسية ـ والكشافة ــ والبيئة والصحة المدرسية) وكذلك النشاط المدرسي بكافة تشكيلاته ووحداته (التشكيلي والمسرحي والموسيقي والخطابة وغيرها) من الوحدات التابعة للنشاط المدرسي.
وتم تحديد المشاركات التي تمكن المشاركة فيها ووضع الاستعدادات الكاملة وتحديد الاولويات قبل الشروع في العمل حيث تم تكليف زملائنا المشرفين الفنيين وتوزيعهم على مهامهم كل حسب اختصاصه للبدء بتدريب الفرق الرياضية والفنية وكذلك وضعنا الخطط المناسبة للتواصل مع معلمي ومدرسي التربية الرياضية والتربية الفنية من خلال المدارس والمشرفين التربويين والاختصاص ومد جسور التعاون من اجل اقامة درس للرياضة والفنية وإظهارها بالمظهر اللائق والجميل واعطاء أهمية قصوى للمتابعة من قبل المشرفيين التربويين والفنيين .

-كيف يرى الاستاذ نجاح موسى واقع الرياضة المدرسية باعتباركم مشرفا تربويا في مجال الرياضة لسنوات؟
عانت الرياضة المدرسية وتعاني اليوم وعلى مدى السنوات الماضية من عام 2014 اي منذ دخول العراق في النفق المظلم ودخول داعش الارهابي الى العراق واحتلال المحافظات الغربية حيث كانت ميزانية العراق متوجهة الى الجانب العسكري واهمال الجوانب الاخرى ومنها القطاع التربوي حيث لم تخصص اية ميزانية لتغطية نفقات الانشطة الرياضية والمدرسية حيث عانت مدارسنا من عدم التجهيز في المستلزمات والمعدات الرياضية التي من شأنها ديمومة الحركة والعمل في المدارس فكان اعتماد المدارس ومعلمي ومدرسي التربية الرياضية والفنية في المحافظة على الجانب الذاتي. النجف بفرقها الرياضية ولاده بالطاقات الشابة من تلاميذ وطلبة وكانوا عماد الفرق والاندية والاتحادات الرياضية وكذلك المنتخبات الوطنية و محافظتنا العزيزة مازالت تحتل المراكز المتقدمة في جميع الالعاب المنظمة والعاب الساحة والميدان وكذلك المسابقات المدرسية، حيث تم الايعاز وبالتعاون مع الإشراف التربوي بالاهتمام بدرس التربية الرياضية ومن خلال الدرس تكتشف المواهب والطاقات عندما يكون الدرس بمستوى الطموح، ومن خلالكم نوجه الدعوة الى وزارة التربية لتخصيص الميزانية المناسبة لتغطية نشاطات النشاط الرياضي والمدرسي وتزويدنا بالتجهيزات والمعدات الرياضية .

-لو اردنا النهوض بواقع الرياضة المدرسية من اين نبدأ ؟
بالتأكيد ان القاعدة الاساسية التي تعتمد عليها الرياضة المدرسية هي التلميذ اي المدرسة فمن خلال المدرسة يتم اختبار التلاميذ والطلبة وضمن الاعمار المسموح بها للمشاركة في كافة المسابقات الرياضية فاكتشاف التلميذ في المرحلة الابتدائية واعداده اعدادا جيدا للمرحلة المتوسطة والاعدادية وفتح المراكز التدريبية للطلبة الموهوبين من ذوي الكفاءة والمهارة الجيدة حيث يوجد لدينا المشرفون الفنيون ممن هم بدرجة مدرب على استعداد كامل للتدريب والتأهيل لفرق منتخبات التربية لكن مانعاني منه هو عدم وجود التخصيصات التي من شأنها ان تعطي للتلميذ الحافز للحضور والتدريب . الحل الوحيد هو ان يأخذ معلم التربية الرياضية دوره الفاعل في اكتشاف وتأهيل اللاعب واعداده الاعداد اللازم وارساله الى المراكز التدريبية لكي نختصر الزمن.

-في السنوات الاخيرة أصبح الضعف واضح في الانشطة والفعاليات الرياضية لمن تعزوا السبب وراء ذلك؟
كما ذكرت سابقا ان السبب الرئيس في ضعف الانشطة وعدم المشاركة في النشاطات الوزارية الا المهمة منها هو يعود الى نقص او انعدام التخصيص المالي لقسم النشاط الرياضي حيث لا توجد فقرات تتضمنها موازنة النشاط خاصة بالتدريب والاعداد والتأهيل وشراء التجهيزات وهذا هو المهم في خلق قاعدة رياضية رصينة يعتمد عليها في المشاركات الخارجية وكذلك لرفد المنتخبات الوطنية والتربيات.

-علاقاتكم مع الأندية والمؤسسات الرياضية كيف تقيمونها وهل يوجد تعاون على هذا الصعيد؟
نعم يوجد تعاون وعلى مستوى واضح مع كافة الاندية والمؤسسات في المحافظة وهذا التعاون لم يأت من فراغ حيث ان مخرجات الرياضة المدرسية تذهب الى الاندية والمنتخبات الوطنية وان قاعدة اللاعب الموهوب وتدريبه تم اكتشافها وصقل موهبته في المدرسة والمراكز التدريبية التابعة للتربية .
شكري لجميع الاندية واخص بالذكر نادي التضامن ونادي الكوفة ومراكز الشباب في المحافظة على منحها القاعات الرياضية وساحاتها لإجراء المسابقات والمباريات المدرسية.
كذلك تم الاتفاق مؤخرا على التعاون ايضا مع كلية التربية الرياضية جامعة الكوفة وكذلك الجامعة الإسلامية وكلية التربية الرياضية والاعداد والتدريب وملعب نادي النجف لاستضافة المهرجان السنوي للساحة والميدان وهي جاهزة لاستقبال تلاميذنا الاعزاء .

-هل التمستم الدعم والمتابعة من المسؤولين في التربية؟
نعم هناك متابعة مستمرة من قبل السيد المدير العام الدكتور عادل البصيصي لابد من تقديم الشكر والتقدير لمتابعته ودعمه المستمر والمتواصل للرياضة المدرسية من خلال حضوره المهرجانات والمسابقات والالعاب وتوزيع الجوائز ويعتبر عاملا مساعدا لديمومة الحركة الرياضية المدرسية.
وايضا لابد من تقديم الشكر والتقدير للزميل المعاون الفني لمدير عام التربية الاستاذ جاسم الخالدي الذي ابدى تعاونا ملحوظا مع قسم النشاط الرياضي والمدرسي والى كافة الاخوة والزملاء المشرفيين الفنيين والتربويين والاختصاص الذين من خلالهم نستطيع ان نقوم درس التربية الرياضية والنهوض به من جديد.

*******
نادال ينسحب من نصف نهائي إنديان ويلز

متابعة – طريق الشعب
أعلن الإسباني رافاييل نادال، المصنف الثاني عالميًا، السبت، انسحابه من نصف نهائي إنديان ويلز؛ حيث كان من المقرر أن يواجه غريمه السويسري روجر فيدرر، في مساء اليوم ذاته.
وعانى الإسباني، من إصابة في الركبة حرمته من خوض المباراة، ليتأهل فيدرر إلى المباراة النهائية.
وقال نادال، إنه "أثناء إجرائه عمليات الإحماء استعدادًا لمواجهة فيدرر، لم يشعر بأن ركبته في أفضل حال للتنافس في المستوى الذي يرغب فيه، ليقرر الانسحاب".
وينتظر فيدرر، في المباراة النهائية مواجهة الفائز من مباراة النمساوي دومينيك ثيم، والكندي ميلوس راونيش.
يُذكر أن فيدرر، يتطلع الى التتويج بلقبه السادس في إنديان ويلز، والانفراد بالرقم القياسي، كأكثر من توج بلقب البطولة عبر تاريخه.

******
"فيفا" يُعلن عن نظام جديد لبطولة كأس العالم للأندية
متابعة – طريق الشعب
أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، أنه سعيد بموقف قطر من زيادة عدد منتخبات كأس العالم 2022، وذلك في مؤتمر صحفي عقد الجمعة.
واجتمع مجلس الفيفا اليوم في ميامي، وقال إنفانتينو إنه سيطلب من الأعضاء التصويت على إعطاء الكونغرس في حزيران المقبل في باريس، حق التصويت على مشروع يقدمه فيفا مع قطر، لرفع عدد المشاركين في مونديال قطر 2022 من 32 الى 48 فريقا مع تنظيم مشترك مع دولة واحدة على الأقل.
وأضاف: "نملك دراسة جدوى مفادها يمكننا أن نزيد عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 إلى 48 منتخباً، لكن الأمر ليس بهذه السهولة يجب أن نبحث الأمر بعناية وسنقرر بشكل نهائي في حزيران المقبل".
وعن تعديل نظام بطولة كأس العالم للأندية، قال "ستكون هناك نسخة جديدة من كأس العالم للأندية عام 2021 بمشاركة 24 ناديا منها 3 أندية آسيوية و3 إفريقية و8 فرق من أوروبا و6 فريق من أمريكا الجنوبية و6 فرق من أمريكا الوسطى والشمالية وفريق من أوقيانوسيا".
وأضاف رئيس الاتحاد الدولي "أنا سعيد جدا"، وذلك عقب تأكيده مخططات هذه البطولة التي أكدت رابطة الأندية الأوروبية مقاطعتها في حال المصادقة على إقامتها في حزيران وتموز 2021".

**********
العراق يستعد لاحتضان بطولة السلام الدولية للدراجات النارية
بغداد – طريق الشعب
يستعد الاتحاد العراقي للدراجات النارية، لاحتضان منافسات بطولة السلام الدولية للدرجات النارية، بمشاركة أكثر من 18 منتخباً وبواقع 100 دراج من مختلف دول العالم.
وذكر بيان عن مكتب وزير الشباب والرياضة احمد رياض، أن "وفداً من الاتحاد العراقي المركزي للدراجات النارية، زار وزارة الشباب والرياضة والتقى بالوزير، الذي رحب ترحيباً كبيراً بالوفد الزائر، مبدياً أعجابة الكبير، بكل الفعاليات والبطولات والمسابقات التي نظمها الاتحاد العراقي للدراجات النارية في الفترة الماضية، ومنها بطولة التحدي التي أجريت على ساحة الاحتفالات الكبرى في العاصمة بغداد، وكانت ناجحة على الأصعدة والمستويات كافة".
وشدد العبيدي، وفقاً للبيان، على "دعمه المستمر والمتواصل لرياضة الدارجات النارية، حتى تصل الى الغايات المرجوة في خلق قاعدة رياضية رصينة لها في بلاد النهرين، تكون قادرة على المنافسة في البطولات الخارجية ورفع اسم العراق عالياً في المحافل العالمية".
وأكد العبيدي على "دعمه اللا محدود للاتحاد العراقي للعبة في تنظيم بطولة السلام الدولية المفتوحة في العراق وفي العاصمة بغداد، والتي سيشارك فيها اكثر من 18 منتخبا وبواقع 100 دراج، من مختلف دول العالم ولفعاليتي (الموتوكروس والدراك ريست )، والتي تعد تطوراً ملفتاً لرياضة المحركات في العراق، لا سيما هي الأولى من نوعها التي تقام في بلدنا الحبيب العراق مع هذه المشاركة الواسعة التي سيتواجد فيها".
واوضح أن "الاتحاد يسير بخطى ثابتة من خلال التعامل مع كل الفرق الرياضية لهذه الرياضة مع كسب الفرق الأخرى والجديدة ،لا سيما في المحافظات حتى تتسع رقعة الدراجات مع الالتزام بقوانين الاتحاد الدولي للعبة.
**********
تحليل: عودة زيدان تروّي أرض مدريد القاحلة
متابعة – طريق الشعب
نجح المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، في بدء ولايته الثانية بانتصار مهم على سيلتا فيغو بثنائية دون رد، السبت، في لقاء أعاد فيه الحياة مرة أخرى الى الميرنجي بعد فترة من الأزمات.
وكان ريال مدريد بمثابة الأرض القاحلة، وكل ما فيها ساكن لا يتحرك في انتظار ماء المطر لعودة الروح والحياة، فأعاد "زيزو" الانتصارات مرة أخرى لقلعة سانتياغو برنابيو، بعد أربع هزائم متتالية على هذا الملعب.

الحرس القديم

قرر زيدان، إجراء تغييرات جذرية على التشكيلة الأساسية، بالاعتماد على كيلور نافاس في حراسة المرمى بدلًا من كورتوا، ومارسيلو بدلًا من ريجيلون، ودفع بإيسكو أساسيًا لأول مرة بعد فترة طويلة من الغياب، ليستعيد حرسه القديم مرة أخرى.
وبسبب غياب كاسيميرو للإيقاف ويورنتي للإصابة، قرر زيدان، تغيير طريقة اللعب إلى (4-2-3-1)، بوجود مودريتش وكروس كثنائي ارتكاز، وأمامهم الثلاثي بيل وإيسكو وأسينسيو، وبنزيما مهاجم وحيد.
وسيطر الميرنجي على مجريات اللعب في الشوط الأول، الذي شهد عدة فرص خطيرة لكن دون أي إيجابية على مرمى الخصم.
وتغيرت الأمور في الشوط الثاني، حيث ظهر الملكي بأداء أفضل على مستوى الانسيابية في الأداء والاستحواذ وصناعة اللعب والانتشار بشكل جيد.

مكاسب بالجملة

وجود زيدان على مقاعد البدلاء، خلق حالة من الثقة لدى الجماهير التي هتفت له بجانب دعم اللاعبين، وهو المطلوب خلال هذه الفترة الصعبة، لتحميس الفريق لإنهاء الموسم بأفضل شكل ممكن.
التغييرات الجذرية لزيدان، جعلت كل لاعب يشعر بالقلق حول مستقبله، ولذلك بذل كل منهم أقصى ما لديه على أرض الملعب، وبدأ المهاجمون في طلب الكرة والسعي نحو التسجيل، وهو ما افتقر اليه الفريق مؤخرًا.
وقدم كيلور نافاس، مباراة مميزة وتألق في التصدي لأكثر من كرة خطيرة، والخروج بشباك نظيفة، ليُبرهن أنه خيار صائب لزيدان.
وبدت ثقة الشاب ماركو أسينسيو مرة أخرى، وقدم مباراة أكثر من رائعة، والذي خفت بريقه هذا الموسم، وتألق إيسكو وسجل هدفًا مهمًا له لاستعادة ثقته، رغم أنه لم يكن في كامل جاهزيته في المباراة، وكان من الممكن أن يكون ورقة بديلة جيدة.
والمكسب الأكبر كان تألق البرازيلي مارسيلو، والذي قطع العديد من الكرات وصنع الهدف الثاني لغاريث بيل بعد غياب طويل عن صناعة الأهداف.
وبشكل عام، الانتصار وحصد النقاط الثلاث أمر مهم جدًا للميرنجي، وسيدفع الفريق الى مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية.
وما زال الفريق الملكي بحاجة الى التحسن بشكل أكبر على المستوى الهجومي واستغلال الفرص أمام المرمى، والتماسك على مستوى الدفاع، والحاجة إلى دعم أكبر من خط الوسط.

أداء جيد

اعتمد فران إيسكريبا المدير الفني لسيلتا فيغو، على طريقة (4-2-3-1)، بوجود بلانكو في حراسة المرمى، أمامه خوانكا، أراخو، كوستاس، وفازكويز، وفي الوسط لوبوتكا، أوكاي، بوفال، مينديز، سيستو، وغوميز مهاجما وحيدا.
وقدم سيلتا فيغو، أداء مميزًا خاصًة في الشوط الأول، بالتمركز الدفاعي الجيد وسرعة التحول من الدفاع إلى الهجوم، وغلق المساحات بين الخطوط، وهو ما قلل خطورة ريال مدريد.
ونجح سيلتا في تهديد مرمى نافاس في أكثر من فرصة، عبر المميز غوميز، وتألق سفيان بوفال وكاد أن يُسجل في مرمى الميرنجي.
وتأثر الفريق بإصابة خوانكا في بداية المباراة، ولم يفلح إيسكريبا في اختيار تغييراته، حيث أخرج بوفال النشيط الذي كان يسبب إرهاقا لدفاعات الميرنجي وإشراك ويلساجر بدلًا منه.
وبمرور الوقت، عانى لاعبو سيلتا فيغو من الإرهاق على المستوى البدني، وبعد استقبال الهدف الأول بدأ التراجع الى الخلف، وبسبب غياب الرقابة تلقوا الهدف الثاني.

**********

ص 8

في المسألة العربية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدرت أخيرا الطبعة الرابعة من كتاب "في المسألة العربية: مقدمة لبيان ديمقراطي عربي"، لمؤلفه عزمي بشارة.
يتساءل الكتاب عما يمكن أن يحدث من تفسخ في "الدولة القُطرية" أو "الوطنية التسلطية"، في حال العجز عن بناء الديمقراطية، بوصفها أجندة وطنية عربية لا يمكنها تحقيق الديمقراطية إلا إذا قادها ديمقراطيون.
ويقدم بشارة في الكتاب تحليلا ورؤية استكشافية حول آليات تحقيق الديمقراطية في المنطقة العربية، مستعرضا بحثا نظريا في التحول الديمقراطي، مستقى من وحي التفاعل مع الأزمات العربية الأخيرة.

***********

خارج النسق...
تغريدة النشيد الوطني
أجمل سلام..

بعد القرار البريطاني بتنصيب الملك الحجازي على العراق عام ١٩٢١، أصبح البلد بحاجة الى مستلزمات تأسيس الدولة، ومنها النشيد الوطني. فأعلن البلاط عن مسابقة فاز فيها الميجر الانكليزي (ج. ر. موري) لتصبح مشاركته الموسيقية سلاماً ملكياً وعُزف لأول مرة عام ١٩٢٤ من قبل جوق الحرس الملكي في البلاط ومجلس الأمة ومقر وزارة الدفاع، وفيما بعد كتب أحد الشعراء المتملقين نصّاً لم يُعتمد رسميا ولكنه غالباً ما كان ينشد مع السلام:
دُم يا شريف الحسب .. يا كريم النسب
يا خير ملك في الوجود.. فيصل
أنت نبراس لنا .. دُم لتحقيق المُنى
وارجع لنا عهد الجدود.. فيصل
وبعد ثورة ١٤ تموز ١٩٥٨ وتغيير النظام السياسي، صار لزاما تغيير ملامح النشيد الرئيسة، اذ لا يمكن أن يكون رمز واحد لنظامين متناقضين. فأطلقت الثورة الفتية مسابقة فاز فيها الموسيقي العراقي لويس زنبقة وكان وقتها يكمل دراسته الموسيقية العليا في فيينا. وكانت مشاركته أيضا بموسيقى لوحدها دون شعر أو كلمات، كما كانت من نمط مارش المسيرات، وسميت السلام الجمهوري.
وبعد ٨ شباط عام ١٩٦٣، وبحقد أسود لجأ الانقلابيون الى تبديل السلام الجمهوري بنشيد (والله زمان يا سلاحي) وهو نشيد مصري من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل وكانت السيدة أم كلثوم قد غنته إبان العدوان الثلاثي عام ١٩٥٦.
واستمر الحال الى أن تسنم صدام دفة الحكم بحركة بهلوانية عام ١٩٧٩، فوقع اختياره على قصيدة لوزيره شفيق الكمالي. وطرحت القصيدة لمسابقة لحنية وانحصرت المنافسة بين مؤلفين موسيقيين عراقيين اثنين هما عبد السلام جميل فرنسو وعبد الرزاق العزاوي. ولكن بلعبة خفية وبإهانة سلطوية مقصودة لكل فناني العراق آنذاك تم تكليف الموسيقي اللبناني وليد غلمية بتلحين النشيد الجديد. فكان لصدام ما أراد وبدأت الحروب والمآسي مع ترديد النشيد الوطني الجديد الذي هو عبارة عن نشيد مدرسي بسيط:
وطنٌ مدّ على الأفق جناحا.. وارتدى مجد الحضارات وشاحا
بوركت أرض الفراتين وطن.. عبقريّ المجد عزماً وسماحا
وسقط النظام وطار النشيد وصار بريمر حاكما للعراق. وفي مرة حضر حفلا في قاعة الرباط بشارع المغرب فإذا بالفرقة الموسيقية وبمبادرة ذكية منها تبدأ الحفل بعزف نشيد (موطني) الذي ألفه الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان عام ١٩٣٦ ولحنه "الأخوين فليفل".
وهنا نرى أنه منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة كان نشيدنا انكليزيا ثم صار مصريا فلبنانيا ففلسطينيا الا في عهد الزعيم فقد كان عراقياً خالصاً ١٠٠في المائة.
وفي يوم الخميس ١٢ تموز ٢٠١٢ صوّت مجلس النواب مبدئيا على مقصورة الجواهري الأخاذة لتكون نشيدا وطنيا، ولكن مرّت الأيام ودارت الأيام وبقيت أسطوانة النشيد الوطني متوقفة لا تدور!
والآن ثمة مساع غير حميدة لاعتماد طقطوقة (سلام عليك) لتكون رمزا سياديا للعراق الجديد في حين ان حبشكلات التلاميذ في السفرات المدرسية أرقى منها كلاما ناهيك عن اللحن المُحوّر، ورحم الله فناننا حافظ الدروبي.
أذكر أن الموسيقار منذر جميل حافظ وهو من مؤسسي الفرقة السمفونية قد حدثني قبل سنوات في بيت شقيقته الرائدة سافرة جميل حافظ، بأن نسيبه الفنان حافظ الدروبي ترأس عام ١٩٣٦ وفد العراق الى مهرجان الكشافة العالمي في برلين. وفي مراسيم الافتتاح كانت الوفود بملابسها البيض تسير على وقع المارشات، وكان كل فريق يقف برهة أمام المنصة لترديد النشيد الوطني للبلد المشارك وهكذا كانت الوفود تسير تباعا. هنا انتبه الفنان الدروبي الى أن العراق بلا نشيد فتدارك الأمر بسرعة وطلب من طلبته الكشافة أن يرددوا بصوت عال كلمة " بلي " بعد ما ينشده هو قبلهم، ووقف الفريق العراقي أمام المنصة التي يقف فيها الفوهرر هتلر وهو يحيي الفريق بيده الممدودة، فأنشد الدروبي:
- بلي يا بلبول..
ليهتف خلفه الفريق بصياح مدوّ:
- بلي
وأكمل الدروبي النشيد اللا مدرسي:
- ما شفت عصفور.... بلي
- ينكر بالطاسة........ بلي
- حليب وياسة ....... بلي
والطريف أن الجمهور الألماني الهائل الذي اكتظت به المدرجات أخذ يردد أيضاً: بلي..
بل ان هتلر بجبروته بدأ يردد أيضا وبقوة:
- بلي..

ابراهيم الخياط

************

طاولة "طريق الشعب"
في مدينة الثورة
بغداد - قاسم عناد
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، طاولة إعلامية في منطقة الداخل بالمدينة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين، نسخا من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الاخير للجنة المركزية للحزب.
وتبادل كادر الطاولة مع المواطنين، الحديث حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها، وتشديده على محاربة الفساد، فضلا عن إحياء المشاريع الصناعية التي تخدم البلد اقتصاديا، وتوفر فرص عمل لأبناء المجتمع.

*************

مسيرة إعلامية راجلة
في منطقة الدورة
بغداد - مهدي العيسى
نظمت لجنة الشهيد سلام عادل التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، الثلاثاء الماضي، مسيرة إعلامية راجلة جابت حيي ابو دشير وآسيا في منطقة الدورة ببغداد.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين عشرات النسخ من "طريق الشعب"، ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
كما تبادلوا معهم الحديث حول الظروف التي يشهدها البلد، ومنها تأخر اكتمال الكابينة الوزارية وعدم تشريع القوانين المهمة ذات الصلة بحياة الناس المعيشية، وتدني الخدمات في قطاعي الصحة والتعليم، وازدياد اعداد العاطلين عن العمل، الأمر الذي دفع مختلف الشرائح الاجتماعية إلى التظاهر السلمي.

**************
وسط فيض الكتب والفعاليات الفنية
"عشتار تقرأ" يتجدد في مدينة الحلة
الحلة - محمد علي محيي الدين، ظافر مردان
احتضنت حدائق كورنيش شط الحلة، عصر الجمعة الماضية، الدورة السنوية الثانية لمهرجان القراءة "عشتار تقرأ"، الذي أقامه فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة بابل، بالتعاون مع دار ثقافة الأطفال في المحافظة و"نادي عشتار النسوي"، تحت شعار " للمرأة صوت آخر - بابل مدنية".
وأقيم المهرجان برعاية مالية من قبل السيد سليم الربيعي، صاحب مول "بي دي سي" في مدينة الحلة، ورعاية إعلامية من منظمة "عراقيون للإعلام"، وبدعم من "دار ومكتبة سطور" و"دار الرواد للطباعة والنشر" في بغداد، وجريدة "طريق الشعب"، والاتحاد العام للأدباء والكتاب، و"جمعية الأمل" العراقية، و"مؤسسة أبجد" الثقافية.
المهرجان الذي شهد حضورا حاشدا من العائلات والوجوه الثقافية والفنية والأدبية والديمقراطية، ازدانت أرضه بموائد الكتب، التي حفلت أكثر من 5 آلاف كتاب في مختلف صنوف المعرفة، جرى توزيعها مجانا على الحاضرين.
استهل المهرجان بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ألقى بعدها السيد سليم الربيعي كلمة في المناسبة، أعقبه السيد ستار محسن علي، صاحب "دار سطور".
بعد ذلك انطلقت الفقرات الفنية والأدبية، التي كان أولها عزف تراثي. ثم اعتلى المنصة شاعر الحلة الكبير موفق محمد، ليقرأ إحدى قصائده وسط تصفيق الحاضرين وحماسهم.
وكان بين الفقرات الفنية عرض مسرحي يتناول أوضاع العراق الراهنة، تلته قصيدة ألقتها الشاعرة وئام الموسوي، لتنطلق بعدها الفقرات الموسيقية والغنائية التي ساهم فيها العديد من الفنانين الشباب، وتفاعل معها الجمهور بحرارة.
وفي سياق المهرجان أقيم معرض تشكيلي مشترك، وآخر فوتوغرافي. كما عرضت أعمال يدوية و"منمنمات" تعكس الارث الحضاري البابلي. فيما جرى تخصيص قسم ترفيهي للأطفال.
وحمل المهرجان في دورته هذه أسماء العديد من الشخصيات، وهي كل من الشهيد د. علاء مشذوب، نزيهة الدليمي، روزا لوكسمبورغ، بهيجة خليل، زها حديد وهناء ادور.
وفي ختام فعاليات المهرجان التي أدارها الناشط الشاب حيدر القبطان والإعلامية هند البابلي، جرى توزيع ألواح تقديرية على رعاة المهرجان وكل الجهات والأفراد الذين دعموه.

**************

الشيوعيون يهنئون الاخوة الصابئة بعيد الخليقة
في بغداد
بغداد - وسام المالكي
زار وفد من الهيئة الشبابية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، أخيرا، مندى الصابئة المندائيين وسط بغداد، وقدموا التهاني إلى القائمين عليه في مناسبة عيد الخليقة (البرونايا).
ونقل الوفد إلى الأخوة المندائيين، تهاني الحزب في المناسبة، وتبادل معهم الحديث حول ضرورة التعايش السلمي بين مختلف مكونات الشعب، مشددا على أهمية نبذ التفرقة والطائفية، من أجل توحيد صفوف العراقيين جميعا.
وأكد الطرفان أهمية قبول التنوع كخطوة أساسية نحو بناء دولة المواطنة.
وفي ختام اللقاء عبر القائمون على المندي عن شكرهم إلى الوفد على زيارته، مثمنين مواقف الشيوعيين الوطنية.
في العمارة
العمارة – مهند حسين
وفي المناسبة ذاتها، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة ميسان، مندي الصابئة في مدينة العمارة، وهنأوا القائمين عليه وقدموا لهم باقة ورد.
وتجاذب الطرفان الحديث عما قدمه أبناء الطائفة المندائية، شأن بقية الطوائف والقوميات العراقية، من تضحيات جسام في سبيل الوطن، مستذكرين بعض الشخصيات الوطنية المندائية التي ضحت بدمائها من أجل وطنها.
كذلك جرى الحديث خلال اللقاء عن بعض الظواهر السلبية المتفشية في البلد، والتي من أبرزها انتشار السلاح بين أيدي العديد من المواطنين، مشددين على أهمية أن تتخذ الحكومة إجراءات رادعة ازاء هذه الظاهرة الخطيرة، التي باتت تهدد أمن المواطنين، وعلى ضرورة حصر السلاح بيد الدولة.

*************

نساء ميسان يحتفلن بيومهن العالمي
العمارة - نسرين نشوان
تزامنا مع يوم المرأة العالمي 8 آذار، وفي مناسبة الذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، أقام فرع الرابطة في محافظة ميسان، حفلا حضره جمهور من العائلات والناشطات والناشطين وممثلي المنظمات المدنية والدوائر الحكومية والروابط الثقافية.
الحفل الذي أقيم في الهواء الطلق على حدائق "الرصيف المعرفي" وسط مدينة العمارة، افتتح بوقوف الحاضرين دقيقة صمت تقديرا لشهيدات الوطن والحركة النسوية، بعدها ألقيت كلمة فرع الرابطة من قبل سكرتيرته برافدا علي.
وتخلل الحفل معرض تشكيلي ساهم فيه عدد من الرسامات والرسامين الشباب، وآخر للأعمال اليدوية لمجموعة من المصممين والحرفيين، ومرسم للأطفال.
كما تضمن الحفل فقرات شعرية، ساهم فيها كل من الشاعرة الكبيرة ليلى البهادلي، الكاتبة الشابة سناريا الغسق، الشاعر الكبير سلام شندي، الشاعر أحمد الساعدي والطفل الموهوب الحسن عبد القدوس.
وكان من بين فقرات الحفل عرض مسرحي بعنوان "لها الحق"، قدمته فرقة "مسرحيو ميسان".
وفي الختام جرى توزيع شهادات تقدير على مجموعة من النساء المتميزات، من فنانات وناشطات.

**************

في عيد الشيوعيين الـ 85
منح عضوية الحزب لكوكبة من الشباب الكربلائيين
كربلاء - عبد الواحد الورد
ابتهاجا بقرب حلول الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، حفلا في مناسبة منح شرف عضوية الحزب لكوكبة من الشباب الناشطين.
حضر الحفل جمع من الشيوعيين الرواد والشباب، من منظمات الحزب في مركز المحافظة وفي قضائي الهندية والحسينية.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، كلمة أشار فيها إلى ان الحصول على شرف عضوية الحزب، من بين اهم المحطات في حياة الرفيق الشيوعي، مذكرا بالجذور الأولى لتأسيس الحزب، وبالجهد الذي بذله مؤسس الحزب الرفيق الخالد فهد، في ذلك.
وكانت للرفيق د. عبد الحميد الفرج مداخلة قال فيها انه دخل السجن كسجين سياسي، ولم يكن شيوعيا حينها، وهناك تعرف إلى الرفيق الخالد فهد ورفاقه الآخرين، وإلى الروح الحميمية التي كانت تجمعهم، فانتمى إلى الحزب.
كذلك تحدث عدد من الرفاق الحاضرين، عن بدايات انتمائهم إلى الحزب، وعن بعض محطاتهم النضالية، وهم كل من عبد الرزاق الجراح وحامد المجاهد وصباح الحمد ونوري عبود ومهدي الموسوي وعدنان زهيان وعلي الحلو وعبد المنعم صالح وعبد الواحد الورد وخليل الشافعي.
بعدها دعا الرفيق سلام القريني الرفاق الجدد، وهم 12 رفيقا، ووزع عليهم بطاقات شرف العضوية وهدايا تقديرية. فيما صدحت حناجر الحاضرين بأهزوجة "سالم حزبنا.. سالم حزبنا.. ما همته الصدمات سالم حزبنا".

*************

دورة مجانية لتعليم المقام العراقي

بغداد - تضامن عبد المحسن
تفتتح دائرة الفنون الموسيقية التابعة إلى وزارة الثقافة والسياحة والآثار، هذا اليوم الاثنين، دورة مجانية لتعليم المقام العراقي لمختلف الفئات العمرية.
وقالت معاونة مدير الفرق الفنية في الدائرة، اسراء ضياء جاسم، أن الدورة التي تستمر شهرا وتقام بواقع يومين في الأسبوع، تنظمها الدائرة لأول مرة، وأنها ستتضمن تقديم شرح مفصل عن هيكلية المقامات العراقية، وشروح نظرية للمقامات، وتطبيقات عملية على آلة الكمان يؤديها العازف زيدون فلاح حسن، فضلا عن قراءات للمقامات بصوت القارئ نمير ناظم جميل.
وأضافت ان الدورة تستقبل مختلف الفئات العمرية، ابتداءً من سن 18 سنة، على ان يكون المتقدم إليها حاملا شهادة الدراسة المتوسطة على الأقل، أو أن يكون ملما بأولويات الغناء والموسيقى.
ولفتت معاونة مدير الفرقة، إلى انه في حال اكتشاف مواهب غنائية بين المتقدمين إلى الدورة، سيتم تسجيلها في دورات تكميلية أخرى، مبينة أن الدورة تفتتح في الساعة العاشرة صباحا، على "قاعة الرباط" في شارع المغرب وسط بغداد.
***********
اتحاد الأدباء هنأ الفائزين
توزيع جائزة الإبداع العراقي 2018

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أول أمس السبت، عن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العراقي/ الدورة الرابعة 2018، وذلك في حفل أقامته على خشبة المسرح الوطني، بحضور الوزير د. عبد الأمير الحمداني، وشخصيات رسمية وأدبية وفنية وثقافية وإعلامية.
وفاز بالجائزة كل من د. صالح هويدي في حقل النقد، ود. ميسلون هادي في حقل الرواية، والشاعر صلاح حسن في حقل الشعر، والكاتب علي عبد النبي الزيدي في حقل الكتابة المسرحية، والمصمم د. فرات العتابي في حقل التصميم الكرافيكي، والتشكيلي مؤيد محسن في حقل التشكيل، والفنان د. عبد الرضا بهية داود في حقل الخط العربي، والمخرج ذو الفقار المطيري في حقل الفيلم القصير، والمصور واثق الخزاعي في حقل التصوير الفوتوغرافي.
وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفائزين بالجائزة في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، وقال "ألف مبارك للفائزين رونق إبداعهم، ومثابرتهم التي منحتهم قطف أعالي الضوء".
وعرض خلال حفل توزيع الجوائز، فيلم تسجيلي يستعرض مراحل تأسيس الجائزة وحقولها، فضلاً عن المبدعين الذين فازوا في الدورات السابقة. كما شهد الحفل عرضا غنائياً - موسيقياً قدمته فرقة الخشابة البصرية، ومعرضا للكتاب لدار الشؤون الثقافية العامة.
ووزع وكيل وزارة الثقافة طاهر ناصر الحمود، الجوائز على الفائزين في حقولها الإبداعية. وهي عبارة عن صك بقيمة عشرة ملايين دينار عراقي ونحت تجريدي ووثيقة الجائزة، لكل فائز.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg