العدد 146 السنة 84 الأحد 17 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
منظمات وناشطون دعوا الى وقف مناقشته في مجلس النواب وتنظيم نقاش عام حول مواده
رفض واسع لمسودة مشروع قانون جرائم المعلوماتية: تراجع خطير وانتكاسة مفجعة لحرية التعبير
بغداد – طريق الشعب
مرة اخرى، يُعيد إدراج مشروع قانون جرائم المعلوماتية على جدول أعمال مجلس النواب، الجدل في الاوساط الصحفية والمدافعة عن حقوق الانسان، والتي تعد بعض فقراته بـ"الدكتاتورية"، والمكبلة لحرية التعبير، ووصفته منظمات حقوقية دولية وعراقية بأنه يمثل تراجعا خطيرا لحرية التعبير في العراق، داعية الى سحبه وتنظيم مشاورات مع المجتمع المدني لإعداد تشريعات جديدة تتناول جرائم الإنترنت تضمن احترام حقوق الإنسان الأساسية.
ونقلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، عن مصادر، قولها، ان "اللجان النيابية المعنية بالقوانين طالبت رئيس البرلمان بالتريث في القراءة الثانية، وقراءة اي تقرير عن المشروع صادر عن غيرها من اللجان، الى حين البحث مع اصحاب المصلحة في هذا القانون، لكنه لم يكترث، لها".

تصرف "دكتاتوري"

وقام نواب من لجنتي الثقافة والاعلام وحقوق الانسان بإعداد خطة لإنضاج القانون واستيعاب الاعتراضات، والموازنة بين التزامات العراق الدولية والاعلان العالمي لحقوق الانسان وحماية الحقوق والحريات الدستورية، تتضمن اجتماعات وجلسات تشاورية وجلسة استماع للجهات المعنية بالقانون، قبيل القراءة الثانية للمشروع.
وعدت الجمعية "تصرف رئيس البرلمان وتعاطيه مع القانون سياسيا بحتا، وتؤكد ان هذا التصرف الدكتاتوري من قبل الحلبوسي يؤشر الاتفاقات السياسية التي تحاول التضييق على حرية التعبير والحريات المكفولة دستوريا".

مخالفة قانونية

ونوهت الى ان "رئيس البرلمان ارتكب مخالفة قانونية بإدراجه فقرة تقرير مشروع القانون الذي يعد بمثابة القراءة الثانية للمشروع، دون العودة الى اللجان المعنية وهي (الثقافة والاعلام، التربية والتعليم والتكنولوجيا، حقوق الانسان، الامن والدفاع)".
وتذكر الجمعية ان هذا القانون يتعارض بشكل كبير مع الدستور العراقي، والاتفاقات والمعاهدات الدولية الموقع عليها، فضلا عن القوانين الاتحادية النافذة وأبرزها (العقوبات رقم 111 لسنة 1969، المطبوعات رقم 206 لسنة 1968، حق المؤلف لسنة 1971، مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012، مكافحة المخدرات لسنة 2017).
وبيّنت انه "اضافة الى ان القانون يتضمن نحو 70 مادة عقابية جميعها ورد ذكرها في قانون العقوبات العراقي، اذ تجاهل القانون العديد من الضمانات الالكترونية للمستخدم العراقي".

تكميم الافواه

وتطالب الجمعية "المنظمات الدولية المعنية بحرية التعبير بالتدخل لمنع رئيس البرلمان من تمرير الاتفاقات السياسية الرامية الى تكميم الافواه واعادة العقوبات السالبة للحريات الى العراق من جديد".
ودعت الجمعية "الصحفيين والمنظمات المحلية المعنية ولاسيما الحقوقية والرقابية منها، الى الى الخروج عن صمتها وبيان مواقفها مما يجري من مهزلة في مجلس النواب العراقي".

إسكات أصوات

بدوره، طالب مركز "حقوق" لدعم حرية التعبير في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، مجلس النواب بعدم تمرير قانون جرائم المعلوماتية، محذرا من انه سيقيد حرية التعبير في البلاد بسبب بعض مواده التي لا تتناسب مع حجم الأفعال التي قد ترتكب في مواقع الإنترنت.
واشار المركز الى انه في الوقت الذي يسجل فيه الكثير من الملاحظات على مشروع قانون جرائم المعلوماتية، فإنه يخشى من تشريع القوانين المبطنة بعقوبات شديدة وبمواد ذات تفسير متعدد تهدف لإسكات الأصوات التي تنتقد أداء السلطات أو توقف حرية التعبير في مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت.

نقاش عام

ودعا مركز "حقوق" إلى إخضاع مشروع القانون إلى النقاش العام من خلال تعزيزه من قبل المتخصصين في مجال حرية التعبير للمساهمة في إرساء الديمقراطية، ليكون قانونا رصينا لا أداة تخويف رسمية يستخدمها المسؤولون متى ما شاءوا.
وناشد مركز الحقوق لدعم حرية التعبير رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وأعضاء مجلس النواب بتأجيل عرض قانون جرائم المعلوماتية حتى مناقشته من قبل قادة الرأي والمتخصصين ليكون موافقا للدستور والقوانين الدولية وأن لا يتخطى حدود الديمقراطية.

انتكاسة مفجعة

الى ذلك، حذرت منظمات حقوقية دولية ومحلية مما ووصفتها "انتكاسة مفجعة" لحرية التعبير في العراق في حال تشريع قانون جرائم المعلوماتية، مؤكدة أن القانون يفرض عقوبات شديدة بالسجن وغرامات باهظة ضد المنتقدين السلميين، الذين يعبرون عن أنفسهم عبر الإنترنت.
ووقعت منظمات، على بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أبرزها منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش والمعهد الدولي للصحافة، ومنظمة أكسس ناو والمرصد العراقي لحقوق الإنسان، اضافة الى منظمات أخرى.
وعبّرت هذه المنظمات في رسالة الى البرلمان العراقي عن قلقها العميق بشأن إعادة عرض مشروع "قانون الجرائم المعلوماتية" على مجلس النواب علما بأنه سبق وأن طرح على المجلس لقراءة أولى في 12 كانون الثاني 2019.
واشارت المنظمات الى انها تدرك "ضرورة تبني تشريع بشأن الجرائم الإلكترونية" إلا انها نبهت "إلى أنه في حال سنّ هذا القانون في صيغته الحالية يمثل في الأصل تراجعا خطيرا لحرية التعبير في العراق، ويؤسس للرقابة الذاتية في البلاد".
*******
رائد فهمي يستقبل وفداً من الباعة المتجولين ويتضامن مع مطالبهم
بغداد – طريق الشعب
استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي مساء أمس السبت عدداً من الباعة المتجولين في الكرادة وبحث معهم قرار الجهات الحكومية إزالة اكشاكهم دون توفير البدائل.
وابدى الباعة المتجولون استغرابهم من التواجد الأمني المكثف لمنع اصحاب البسطيات من العمل في الكرادة متحدثين عن صعوبات كبيرة تواجه معيشتهم اليومية كونهم يعيلون عوائل كبيرة تعتمد بشكل مباشر على عملهم اليومي.
وطالب الوفد بتنظيم عملهم عبر تحديد قياسات معينة "للبسطية" والزامهم بتنظيف المكان والعمل في وقت محدد مساءً، مؤكدين التزامهم المسبق بذلك لكن الجهات المسؤولة ترفض التعاون.
وعبر الرفيق فهمي عن تضامنه مع الباعة في الوضع المعيشي الصعب الذي يواجهونه، مؤكداً ضرورة تنظيم عملية تواجدهم في الشوارع العامة واهمية مراعاة ظروفهم المعيشية.
*-**********
القانونية البرلمانية: مشروع تعديل قانون الجنسية فيه ثغرات كثيرة
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، وجود فقرات في مشروع تعديل قانون الجنسية، تتضمن هفوات وثغرات، مشددا على لجنته لن تسمح بتشريع قانون تحصل فيه ثغرات قد تنتهك الامن القومي العراقي.
وقال العقابي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مشروع قانون التعديل الاول لقانون الجنسية الذي طرح للقراءة الاولى يتضمن ثغرات وهفوات كثيرة"، لافتا الى ان "القانون بحاجة الى اعادة دراسته وفق رؤية تخدم المصالح الوطنية العليا ولا يمكن ان نسمح بتشريع قانون تحصل فيه ثغرات يمكن ان ينتهك من خلالها الامن القومي العراقي".
وأضاف العقابي، ان "حصول شخص على الجنسية بعد سكنه لعام واحد او حصول امرأة على الجنسية لأطفالها وقد جاءت من الخارج لمجرد ادعائها بانها عراقية دون معرفة شيء عنها خلال فترة تواجدها بالخارج او عن زوجها جميعها امور بحاجة الى دراسة ومعالجة ولا يمكن تمريرها بهذا الشكل"، مبينا ان " امور تنظيمية كهذه بحاجة الى ترشديها وتصويبها في ضوء المصالح الوطنية والامن القومي ولا نجعل الامور مطلقة دون ضابط محدد".
واكد العقابي، ان "النقاشات مازالت مستمرة والقانون قيد النقاش والتعديل الى حين الوصول به الى صيغة قانونية تصب في مصلحة البلد والشعب العراقي".
وكان مجلس النواب قد استكمل في جلسته التي عقدت الاثنين 11 اذار 2019 القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الجنسية.
**********
العراق يدين هجوم نيوزلندا
وأحد مواطنيه يلقى حتفه متأثرا بجراحه
بغداد – طريق الشعب
توفي أحد المواطنين العراقيين، في الهجوم الاجرامي، على مسجدين في نيوزلندا، متأثرا بجراحه.
وقالت جنة عدنان عزت، والدة حسين العمري الذي أصيب بجروح خطيرة في الحادث الاجرامي، ان ولدها توفي متأثرا بها.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، قد صرح ان وزارة الخارجية تتواصل مع المواطنة جنة العمري بشأن مصير ابنها الذي من المحتمل أن يكون قد أصيب في الحادث الإرهابي في نيوزيلندا، وتؤكد متابعتها للوقوف على حالته، ومساعدتها فيما تحتاجه.
أصدرت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، بيانا بشأن هجوم مسجدي نيوزلندا، مشيرة الى أن هذا الحادث يُثبِت أنَّ جميع دول العالم ليست في مأمن من الإرهاب.
واستنكر رئيس الجمهورية برهم صالح، الجمعة، الاعتداء الذي استهدف مصلين في مسجدين بمنطقة كرايس تشيرتش في نيوزيلندا، مؤكدا ان الارهاب أصبح ظاهرة دولية. كما دان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الحادث، داعيا "الدول العالم اجمع التصدي بقوة للإرهاب والتطرف بجميع اشكاله وصوره والذي يستهدف الانسانية جمعاء، والتوحد لمواجهة خطره في كل مكان".
وأعلنت رئيسة حكومة نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، صباح الخميس، عن سقوط 51 قتيلا واصابة العشرات في هجوم ارهابي استهدف مسجدين في بلادها، فيما اشارت الى اعتقال ثلاثة اشخاص يشتبه بتورطهم في الهجوم.
**********
الحكومة تتعهد بملاحقة مرتكبي الجرائم ضد الإيزيديين
بغداد – طريق الشعب
تعهد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، امس السبت، بملاحقة الجناة من داعش، الذين ارتكبوا المجزرة ضد الإيزيديين في "قرية كوجو" خلال كلمة له اثناء فتح أول مقبرة جماعية في سنجار. وذكر إعلام رئاسة الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة الصحة ومؤسسة الشهداء وبالتنسيق مع فريق التحقيق الدولي (UNITAD)، أشرفت على فتح أول مقبرة جماعية في قرية كوجو بقضاء سنجار والتي تضم رفات عشرات الإيزيديين الذين قضوا على يد تنظيم داعش الاجرامي”. وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق اثناء إلقائه كلمة نيابة عن رئيس الوزراء، بأن “جهود الحكومة العراقية متواصلة لحل المشاكل المتراكمة التي يعاني منها الإيزيديون”، متعهداً باسم الحكومة وكل الشعب والمجتمع الدولي على “تعقب الجناة الذين ارتكبوا هذه الجرائم بحق قرية كوجو والشعب الإيزيدي الذي رفعت صوته نادية مراد بحصولها على جائزة نوبل للسلام أينما كانوا ومهما امتد الزمن من أجل تقديمهم الى العدالة”. من جهته، أكد مدير عام المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء محمد طاهر التميمي، أن “اولوياتنا تصب في تحديد هويات الضحايا وتثبيت أعدادهم، كما وستتيح لعوائل الضحايا معرفة مصير أبنائهم”، مضيفاً أن” الفرق المختصة المشتركة لن تتوقف الى حين اكمال فتح المقابر الجماعية في سنجار والتي بلغ عدد المكتشف منها (73) مقبرة”، متوقعاً أن تشمل عمليات الحفر افتتاح 11مقبرة أخرى في كوجو”.
*********
ذكرى حية لبشاعة جرائم الأنظمة المستبدة و"جرح لن ننساه أبدا"
في الذكرى الـ31 لجريمة حلبجة مطالبات بإنصاف الضحايا واعمار المدينة
بغداد – طريق الشعب
مرت أمس السبت، الذكرى الواحدة والثلاثين، لجريمة القصف الكيمياوي، لمدينة حلبجة، في 16 اذار 1988، حيث شهدت المدينة، مراسيم لإحياء الذكرى، شارك فيها قسم كبير من المسؤولين الحكوميين والحزبيين، كما استذكرت الحكومة الاتحادية الجريمة المروعة، وشدد رئيس الجمهورية برهم صالح، على ضرورة انصاف المدينة واهلها، فيما اعتبر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الجريمة "يوماً أسودَ آخر في سجل جرائم البعث الصدّامي بحق أبناء شعبنا الكردي".
انصاف الضحايا

وقال صالح في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مدينة حلبجة اصبحت تمثل اليوم ارادة المقاومة والنهوض واعادة الاعمار"، مطالبا بـ"ضرورة انصاف المدينة واهلها وتعويض ذوي الشهداء واعلاء شأنهم احتراما لما قدموه من تضحيات جليلة وتلبية مطالبهم المشروعة". واستنكر "الجرائم الوحشية التي اقترفها النظام السابق والمتمثلة في المقابر الجماعية والانفال وكرميان وبهدينان وضد البرزانيين والكرد الفيليين".

ذاكرة حية

واضاف أن "حلبجة تمثل ذاكرة حية لا يمكن ان تنسى احداثها عند المنصفين، وعاملاً دافعاً لدى الاحرار بعدم السماح لعودة الانظمة المستبدة الديكتاتورية مرة اخرى"، مشيرا الى أن "مطالبات اهالي حلبجة مشروعة، خاصة الذين تعرضوا الى التهجير وحرق المنازل والممتلكات، فضلا عن اصلاح الطبيعة والبيئة التي دُمرت، نتيجة هذه الافعال الاجرامية المُشينة".
ودعا صالح "المجتمع الدولي، والامم المتحدة، والمنظمات الانسانية المنضوية تحتها، الى بذل المزيد من الجهود لتقديم الدعم والاسناد لهذه المدينة وسكانها، بالاضافة الى العمل بأنشاء محاكم فاعلة ومتخصصة، وتفعيل التشريعات القانونية للحد من انتشار واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا، وتقديم المتورطين بتلك الجرائم للقضاء لينالوا جزائهم العادل".

يوم أسود

بدوره، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستذكر اليوم فاجعة حلبجة، حيث حملت ذاكرتنا القريبة آلاماً لا تنسى، وجراحاً غائرة تركتها همجية الدكتاتورية حين قررت أن تهاجم الأبرياء بالغازات الكيمياوية السامة، في جريمة إبادة جماعية، ذهلت لروعها الإنسانية جمعاء وهزت ضمير العالم، وكان يوماً أسودَ آخر في سجل جرائم البعث الصدّامي بحق أبناء شعبنا الكردي الذي عانى الامرين أسوة ببقية العراقيين الذين تعرضوا الى جرائم القتل والتدمير والابادة الجماعية".
وأضاف عبد المهدي، أن "حلبجة كانت وستبقى رمزا للفداء وشاهدة على بشاعة الدكتاتورية، لكن عزاءنا أن الشعب العراقي بكل أطيافه قد خرج بعد فاجعة حلبجة، وهو أكثر تلاحماً ومنعة تجاه التسلط، وأكثر عزيمة على الاقتصاص من الجلّاد".

واجب أخلاقي وقانوني

الى ذلك، قالت حكومة إقليم كردستان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نتوقع من الحكومة العراقية أن تنفذ واجبها القانوني والأخلاقي تجاه هذه المحافظة وسكانها وتوليهم كل الاهتمام، إلى جانب التعويض المادي والمعنوي لسكانها وبيئتها، كونها ضحية للدولة العراقية".
ص 2

دعوة رئيس الوزراء الى منع سفر رؤساء الهيئات المستقلة

بغداد – طريق الشعب
دعا النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، الى اصدار قرار بمنع سفر رؤساء الهيئات المستقلة الى خارج العراق.
وقال الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، هناك معلومات تشير الى أن "بعض رؤساء الهيئات بدأوا بلملمة اوراقهم وتصفية املاكهم من أجل السفر الى خارج العراق". وطالب الشمري رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي "بحسم ملف الهيئات بأسرع وقت ممكن ومحاسبة من تسبب في تلكؤ وافشال عمل الهيئات وابعدها عن مسارها الحقيقي ومنع سفر رؤساء الهيئات الى حين بيان سلامة موقفهم في هيئة النزاهة".

**********


اضاءة ...

انتخابات مجالس المحافظات مدخل للتغييروالاصلاح

يتواصل الجدل بشأن انتخابات مجالس المحافظات التي أعلنت مفوضية الانتخابات عن استعدادها لإجرائها يوم ١٦ تشرين الثاني ٢٠١٩ . وقالت المفوضية لاحقا ان الالتزام بهذا الموعد مشروط بتعديل مجلس النواب قانون انتخابات مجالس المحافظات، بحيث يجري فصل انتخابات مجالس المحافظات عن انتخابات مجالس الأقضية، وان يُنجز هذا في شهر نيسان المقبل، والا فسيصعب الالتزام بالموعد المقرر. ومن جهتها خصصت الحكومة المبالغ المطلوبة لإجراء الانتخابات في الموعد المذكور.
هذا على الجوانب اللوجستية والفنية والمالية. لكن هناك جانبا آخر هو الأهم، ونعني به الجانب السياسي، الذي يتواصل التدافع القوي فيه على مصير مجالس المحافظات. فهنا يعالج كلٌّ من زاويته بل ومصالحه، موضوع انتخابات مجالس المحافظات، ويقترح ما يناسب رؤاه.
هذه المواقف المتقاطعة تقول بإلغاء المجالس اصلا، وهناك من يريد تجميدها، فيما بعض ثالث يدعو الى تمديد فترة عملها (بعد ان مددت أكثر من مرة) وبعض رابع يحرص على ان تجري في موعدها وعلى تجديد تركيبتها بما ينعكس ايجابا على عملها .
ومن يقول بإلغاء مجالس المحافظات يسوق الكثير من الأمثلة عن الفساد وتبذير المال العام وسوء الادارة وتردي الخدمات وعدم إنجاز المشاريع المخصصة للمحافظات على وفق تخصيصات تنمية الأقاليم. وعلى رغم التفاوت النسبي في اداء المجالس، فان ما يقال عنها فيه الكثير من الصحة، ولا يمكن الا الاتفاق معه. لكن المفارقة تكمن في ان معظم من يدعون الى الغاء المجالس هم من القوى والكتل السياسية التي هيمنت عليها منذ البداية وحتى يومنا هذا !
ويبقى التساؤل الكبير حاضرا: هل ان معالجة مشاكل مجالس المحافظات تمر عبر إلغائها ؟ وهل يتوجب ان نلغي مؤسسات الدولة جميعا لان الفساد مستشرٍ فيها ؟
لقد عرض رئيس الوزراء امام مجلس النواب خارطة للفساد فيها ما يزيد على٤٠ ملفا، ولَم تبق "دربونة" في الدولة الا واشار اليها، مع العرض ان ما قيل معروف قبل الآن بكثير، وربما هناك الأكثر منه. ولعل الناس لم تكن تريد ان تسمع تفسيرا بل تغييرا وعملا ملموسا! وهذا يشمل مؤسسات الدولة جميعا، بما فيها المكلفة بمهمة التصدي للفساد ومكافحته. وفِي هذا السياق نشير الى ان من بين المبررات التي تطرح لالغاء مكاتب المفتشين العموميين، كون بعضها متهم بالفساد، وان هناك حقا من لاحقه القضاء .
ويبقى مقترح تجميد مجالس المحافظات اجراءً غير مفهوم، فإلى متى يستمر ذلك؟ وما الغاية منه؟ ومن ينهض بمهماتها في فترة تجميدها؟ خصوصا وان أموالا طائلة موضوعة تحت تصرفها، ومنها ما جرى تخصيصه حديثا في موازنة ٢٠١٩، وقد أعلن عدد من المحافظات استلامه تخصياته وباشر الصرف.
ويبدو ان مقترح التمديد غير واقعي، لاسيما وان المجالس تجاوزت مددها كثيرا. وهنا يُثار العديد من الاسئلة عن دوافع التمديد وغاياته ، فضلا عن مدى توفر السند القانوني لذلك.
حقيقة الامر ان علاج مشاكل مجالس المحافظات لا يختلف عن علاج غيرها من مؤسسات الدولة، وان من الواجب العودة الى الأسباب وليس التوقف عند النتائج فقط. وباختصار ان ما يحصل في المجالس وفِي الحكومات المحلية، ناجم عن تراكم مجموعة من العوامل، ابرز عناوينها هي المحاصصة ، الفساد خاصة السياسي، سوء الادارة ، ضعف الكفاءة ، تغليب المصلحة الخاصة على العامة ، التدخلات الفظة للأحزاب والعشائر والجماعات المسلحة ، قانون الانتخابات غير العادل، وغير ذلك .
ما هو الحل؟ الحل يكمن في اجراء انتخابات مجالس المحافظات، وان تكون هذه الانتخابات مدخلا الى الإصلاح والتغيير المنشودين. ويستلزم هذا ان تهيأ الظروف المناسبة لتكون انتخابات حرة ونزيهة وعلى قدر من الشفافية، وان توفر الفرص المتكافئة للجميع. ومطلوب بالطبع ان يعدل قانون انتخابات مجالس المحافظات بما يضمن ذلك، وان يحقق قدرا من العدالة في احتساب الاصوات، وتحديدا العودة الى سانت ليغو الأصلي، والغاء ما أُلحق به من تشويه، وخفض سن الترشح. كذلك الحزم في تطبيق القانون، خصوصا ما يتعلق بالمال السياسي ودور الجماعات المسلحة، وغير ذلك من الاجراءات الواجبة.

محمد عبد الرحمن

***********


وفد سعودي رفيع ضم عددا من الوزراء بينهم ثامر السبهان حلّ في بغداد
العراق يؤكد للسعودية سعيه الى تقريب وجهات النظر وإبرام "اتفاقيات مهمة" معها

بغداد – طريق الشعب
في اليوم الذي أنهي فيه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، زيارته الى العراق، التي امتدت ثلاثة أيام، بدأها الاثنين الماضي، وصل وفد سعودي رفيع، مساء الاربعاء، برئاسة وزير التجارة والاستثمار في المملكة ماجد القصبي، الى جانب وزير الدولة بوزارة الخارجية السعودية، ثامر السبهان، ضمن اعضاء الوفد إلا أنه لم يتم ذكر اسم الأخير، بشكل رسمي ومعلن، على الرغم من ظهوره ضمن الوفد الذي التقى رئيس الجمهورية، برهم صالح، الخميس الماضي، ولقائه عددا من الشخصيات السياسية والدينية.

وفيما أكد صالح ان العراق حريص على تعزيز افاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع السعودية، أعلن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي انه سيقوم بزيارة قريبة الى الرياض لترسيخ العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتوقيع اتفاقات مهمة.
ووصل بغداد، مساء الأربعاء، وفد سعودي تجاري كبير، وكان وزير التجارة العراقي على رأس مستقبليه.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني قد وصل الاثنين الماضي (11 اذار)، الى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية استمرت ثلاثة ايام، استهلها بزيارة مرقد الامام موسى الكاظم في بغداد، قبل ان تجرى له مراسم استقبال رسمية من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح.

منظومة مصالح

وقال رئيس الجمهورية، في بيان صادر عن مكتبه، خلال استقبال الوفد السعودي في قصر السلام، ان "العراق يسعى الى خلق منظومة من المصالح الاقتصادية المشتركة مع المملكة ودول المنطقة عموماً"، مؤكدا ان "بغداد تتطلع الى ان تكون ساحة لتلاقي مصالح الاشقاء والاصدقاء وبما يحقق الرفاهية والتقدم لشعوب المنطقة". وأوضح أن "العراق يسعى الى تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار فيها والابتعاد عن النزاعات والصراعات العبثية".
وذكر البيان أن "القصبي أعرب عن رغبة بلاده في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي وتسهيل عملية التبادل التجاري من خلال تفعيل وتنشيط المنافذ الحدودية وتعزيز الشراكة بين البلدين".

اتفاقيات مهمة

بدوره، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال اجتماعه مع الوفد "اننا نتطلع الى إقامة أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية في جميع المجالات ونعتز بالرغبة المشتركة والمتطابقة لإرساء علاقات واسعة على أسس صحيحة لصالح الشعبين في البلدين الشقيقين"، لافتا الى "الأهمية الاستراتيجية التي يوليها العراق للعلاقات مع المملكة وسياسة الانفتاح على دول الجوار التي تنتهجها الحكومة العراقية". وأبدى "عزمه على المضي في توسيع العلاقات الثنائية وأن تتوج المباحثات المشتركة بتوقيع اتفاقيات مهمة خلال زيارته القريبة الى المملكة العربية السعودية ".
وأشار بيان صادر عن مكتب عبد المهدي/ ان "الوزير السعودي نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان الى عبد المهدي وحرص القيادة السعودية على أمن واستقرار وازدهار العراق وتعميق علاقات التعاون في المجالات كافة، والرغبة في ان تشهد العلاقات المزيد من التطور والتنسيق والتوصل الى اتفاقيات تخدم المصالح المشتركة".
وجرى خلال اللقاء بحث الاستعدادات لعقد اللجنة العراقية السعودية المشتركة، حيث أبدى الجانب السعودي "استعداده للتعاون الاقتصادي والنفطي والربط الكهربائي والمشاركة بجهود اعمار العراق".

تذليل العقبات

في الاثناء، بحث رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي مع الوفد السعودي "آفاق التعاون المشترك، وتفعيل الاتفاقيات التجارية في القطاعات كافة". وأبدى القصبي خلال الاجتماع، رغبة بلاده في توفير جميع أشكال الدعم والخدمات الاستشارية، وإشراك المستثمرين السعوديين في السوق العراقية، وضمان استمرارية عمل المجلس التنسيقي بين البلدين.
كما أكد الحلبوسي عزم السلطة التشريعية على توفير كل أشكال الدعم، للنهوض بالقطاع الاستثماري، وتذليل العقبات التي تقف أمام تطويره.

معبر عرعر

وفي اول ثمار الزيارة أفاد بيان عن هيئة المنافذ الحدودية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الهيئة كاظم العقابي التقى الخميس، وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي والوفد المرافق له، حيث تمت مناقشة عدد من المحاور أهمها ضرورة العمل على توفير كافة المتطلبات اللازمة لفتح منفذ عرعر الحدودي بموعد أقصاه شهر تشرين الأول المقبل".

النافذة الواحدة

واضاف البيان، "تم التأكيد على ضرورة اتمام الإجراءات الكمركية والانتقال الى تطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة". ولفت الى ان "القصبي ابدى استعداد المملكة لتقديم الدعم الفني والمادي وتحمل التكاليف المادية اللازمة كافة لتطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة، كما ناقش الجانبان موضوع ساحة التبادل التجاري الواحدة". وتابع: "ابدى العقابي رغبة العراق في أن تكون ساحة التبادل التجاري في الجانب العراقي وذلك لتوفير فرص عمل لأهالي محافظتي كربلاء والانبار".
ونقل البيان عن القصبي انه ابدى "استعداد المملكة لإقامة ساحة التبادل التجاري شرط ان يتم أنشاء هذه الساحة وفقاً للمعاير الدولية".
الى ذلك، استقبل رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الوزير السعودي ثامر السبهان، الخميس، وبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، والجهود الدولية في مكافحة الارهاب. بحسب بيان صادر عن مكتب الفياض. كما زار السبهان، المرجع الديني حسين الصدر في مكتبهِ في الكاظمية.

************

إجراءات قانونية في العراق
بحق 14 داعشيا فرنسيا

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدران قانونيان، ان بغداد بدأت إجراءات قضائية بحق 14 فرنسيا في داعش، اعتقلتهم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في سوريا وتم نقلهم إلى العراق الشهر الماضي.
ونقلت وكالة "رويترز" عن محام عينته المحكمة العراقية وعضو في الهيئة القضائية، قوله، إن "الرجال مثلوا أمام قاضي التحقيق بمحكمة مكافحة الإرهاب في بغداد بالسادس من آذار في خطوة إجرائية استعدادا لمحاكمتهم".
وأضاف المصدران اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما أن "كل الفرنسيين المذكورين وقعوا اعترافات تقول إنهم كانوا في الموصل عندما كانت خاضعة لسيطرة داعش في الفترة من 2014 وحتى 2017".
وقال عضو الهيئة القضائية إنه "إذا تمت محاكمة المتهمين في العراق وأدينوا بارتكاب جرائم ضد البلاد وضد الشعب العراقي فإنهم قد يعاقبون بالإعدام"، معبرا عن اعتقاده بأن "مسار التحقيقات ولائحة الاتهام تدل على أنهم سيتلقون في النهاية أحكاما بالإعدام".

**************

الداخلية عن أحداث الكلاسيكو: إصابة ثلاثة مشجعين
وعدم تسجيل حالة وفاة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الداخلية، أمس الأول الجمعة، توضيحاً بشأن أحداث مباراة الكلاسيكو بين الزوراء والقوة الجوية التي كان من المقرر أن تقام على ملعب الشعب الدولي، وفيما أكدت عدم تسجيل حالة وفاة بين المشجعين، أشارت إلى أن ثلاثة مشجعين أصيبوا بشكل طفيف جراء تسلق السياج الخارجي للملعب قبل أن تتم معالجتهم ويغادرون المستشفى.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "شهد معلب الشعب في العاصمة بغداد اقبالا كبيرا جداً من قبل المتفرجين لمشاهدة مباراة ناديي الزوراء والقوة الجوية التي كان من المقرر إجراؤها
وأوضحت، أن "الأعداد الكبيرة للمتفرجين وامتلاء مدرجات الملعب دفعت البعض إلى محاولة الدخول من أماكن غير مهيأة، وتسلق السياج الخارجي للملعب ما أدى الى إصابة ثلاثة منهم بإصابات طفيفة بالأسلاك الشائكة، وقد تمت معالجتهم وغادروا المستشفى، ولم تكن اي حالة وفاة بين المشجعين، ولم تكن هناك أية حالة احتكاك او شجار".
وختمت الوزارة بيانها بالقول، "بسبب الزحام الكبير وعدم اتساع الملعب للمتفرجين الذين كانوا من داخل العاصمة وخارجها، قررت الجهات المشرفة على المباراة تأجيلها إلى وقت آخر، حفاظا على المواطنين الذين كانوا داخل الملعب وفي الحزام الأخضر لأرضية المباراة".
وكانت وسائل اعلام محلية قد ذكرت وفاة مشجع وإصابة 35 آخرين، بأحداث شغب وتدافع جماهيري، في ملعب الشعب قبل إلغاء مباراة الزوراء مع القوة الجوية التي تسمى "كلاسيكو العراق".


**********

الرئاسات الأربع وأحزاب سياسية أعربت عن أسفها لخسارة "قامة وطنية"
العراق ينعى رئيس هيئة النزاهة:
كان قاضيا نزيها نحن أحوج ما نكون إليه في المرحلة الراهنة

بغداد – طريق الشعب
نعت رئاسات الجمهورية والحكومة والبرلمان والقضاء، ومؤسسات حكومية وأحزاب سياسية، رئيس هيئة النزاهة، القاضي عزت توفيق جعفر، الذي توفي في وقت متأخر من مساء الخميس، بحادث سير في محافظة دهوك بإقليم كردستان، مؤكدة خسارة العراق لـ"قامة وطنية" واحد "أعمدة مكافحة الفساد"، في وقت "أحوج ما نكون اليه" في هذه المرحلة الحساسة.

وتولى جعفر منصبه في شهر تموز عام 2018، وكان يشغل منصب نائب رئيس الهيئة منذ العام 2009، ثم كلف في عام 2011 بمهام رئاسة الهيئة بالوكالة.
قامة وطنية

وقالت هيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نودع رمزا من رموزنا، وقامة من قامات مكافحة الفساد الوطنية.. كان جعفر لا يهدر دقيقة من الوقت ويحرص دائما على إنجاز مهامه" في محاربة الفساد في العراق.

دور بارز

كما نعى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، رحيل جعفر، الذي يشغل أيضا عضويته، مؤكدا في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "للفقيد دورا بارزا وفاعلا في مسيرته في هيئة النزاهة كنائب للرئيس ورئيس للهيئة لاحقا، ودوره المهم في المجلس الاعلى لمكافحة الفساد مسجلا خلالها حضورا متميزا في اغلب مفاصل العمل الرقابي".
في الاثناء، عبر مجلس القضاء الأعلى، عن حزنه العميق على فقد رئيس هيئة النزاهة القاضي عزت توفيق جعفر، معتبرا إياه أحد رموز المسيرة القضائية.
من طرفه، قال رئيس المحكمة الاتحادية العليا، القاضي مدحت المحمود في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا تنعى رئيس هيئة النزاهة القاضي عزت توفيق جعفر الشخصية الوطنية الذي كان أحد اعمدة النزاهة في العراق".
مبعث فخر

في غضون ذلك، قال المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية، برهم صالح، ان الأخير، قدم تعزية لعائلة المرحوم رئيس هيئة النزاهة، جاء فيها، "حسبنا بما خلّف الفقيد من عطاء وجهد وطني لخدمة العراق وأهله الذي سيظل مبعث فخر للعائلة الكريمة ولنا جميعاً".

قاض نزيه

بدوره، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لقد فقدنا قاضيا نزيها ومسؤولا نحن أحوج ما نكون اليه في هذه المرحلة الحساسة لما يتمتع به من خصال حميدة وخبرة كبيرة أهلته ليكون على رأس أهم اجهزة مكافحة الفساد".
وأضاف عبد المهدي: "أعزي على وجه الخصوص زملاءه القضاة في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي يواجه أخطر الملفات والتي كان للفقيد الراحل دور أساسي في كشفها ومتابعتها، كما أعزي جميع العاملين في السلك القضائي وذويه ومحبيه".
كما، نعى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رئيس هيئة النزاهة، وقال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لقد خسر العراق رمزًا من رموز المسيرة القضائية، فقد كان الفقيد حريصا ومتفانيا في أداء مهامه وواجباته، وبهذا المصاب الجلل، لا يسع مجلس النواب إلا أن يتقدم بخالص الدعاء بأن يتغمده الباري عزَّ وجلَّ بوافر رحمته، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان".
من جهته، قدم زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، تعازيه بوفاة القاضي عزت توفيق جعفر رئيس هيئة النزاهة، واصفا اياه بأنه "رأس الرمح في محاربة الفساد والمفسدين".
قضاء وقدر

الى ذلك، نقلت وسائل اعلام، عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله، ان "حادث وفاة رئيس هيئة النزاهة عزت توفيق، هو قضاء وقدر طبقاً لتقرير الكشف المروري على الحادث".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تقرير المرور أثبت أن التقصير لا تتحمله السيارة الأخرى التي اصطدمت بها سيارة القاضي توفيق"، مؤكدا أن "كل الدلائل تشير إلى أن سائق توفيق كان يسير بسرعة كبيرة".


************

ص3
الصحة تحذر من نصابين يجمعون "تبرعات دعم" لمرضى السرطان

بغداد – طريق الشعب
حذرت وزارة الصحة، أمس الأول، من أشخاص يجمعون التبرعات بعنوان "دعم وزارة الصحة لمرضى السرطان"، مؤكدةً أنهم "نصابون ومحتالون ولا يمثلون" الوزارة.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لوحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض الأشخاص بجمع تبرعات بعنوان دعم وزارة الصحة لمرضى السرطان أو غيرهم"، مؤكدة على، أن "هؤلاء يمارسون النصب والاحتيال ولا يمثلون الوزارة، ويرجى تبليغ الجهات الأمنية عن أية حالة مشابهة".

******
الاعلان عن أعداد حالات الاختناق بمادة الكلور في الكوت

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، أمس السبت، عن انتهاء حصيلة حالات الاختناق في الكوت بسبب الكلور الى 110 مصابين.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حصيلة حادثة الكوت انتهت الى ١١٠ مصابين بحالات اختناق بسيطة الى متوسطة"، موضحا بأن "المصابين خرجوا جميعهم متحسنين".
وذكرت وسائل اعلام محلية، مؤخرا، احالة 16 شخصا اصيبوا بحالات اختناق جراء تسرب لغاز الكلور في إحدى محطات المياه وسط مدينة الكوت.

*******
ديالى: موجات مائية آتية من حدود ايران لا خطورة فيها
السيول تحاصر عوائل في النجف وتُهدد مناطق البصرة وحقولها النفطية
بغداد – طريق الشعب
ادت السيول القادمة من الحدود السعودية باتجاه النجف الى انهيار الساتر الترابي في المحافظة ووصول المياه الى المنازل في منطقة بحر النجف لتقوم القوات الامنية بإجلاء عشرين عائلة منها، وفيما حذرت ناحية الامام شمالي البصرة من احتمالية غرق قضاء القرنة والناحية بسبب السيول القادمة من هور الحويزة، اوضح النائب جمال المحمداوي خطر المياه التي وصلت الى الحقول النفطية شرقي البصرة بعد انهيار السداد المائي الذي يحميها، وامكانية غرق هذه الحقول في أية لحظة.
وطمأن مدير ناحية قزانية التابعة لمحافظة ديالى، من السيول المتدفقة القادمة من الجانب الايراني، مبينا انها لا تشكل خطرا عليهم.

عوائل محاصرة في النجف

تمكنت القوات الامنية، أمس السبت، من اخلاء 20 عائلة من منطقة بحر النجف، تحسبا من السيول التي انحدرت من الحدود العراقية السعودية باتجاه النجف.
وذكرت وكالة السومرية نيوز، إن "قوة امنية قامت بإخلاء 20 عائلة تحسبا من السيول التي انحدرت من الحدود العراقية السعودية، فجر (السبت)، ما ادى الى انهيار الساتر الترابي ووصول المياه الى منازل في منطقة بحر النجف"، مشيرة الى، أنه "تمت مرابطة عدد من عجلات الانقاذ في المنطقة تحسبا لأي طارئ".

مناطق مهددة في البصرة

من جانب آخر، حذرت إدارة ناحية الإمام القائم (الثغر سابقا) شمالي البصرة، من وصول مياه السيول القادمة من هور الحويزة الى نهر دجلة ضمن حدود الناحية، وفيما أكدت بأن النهر لن يستوعب تلك الكميات من المياه وقد تتسبب في كسر السداد المحيطة به وإغراق المناطق التابعة لقضاء القرنة والناحية.
وقال مدير الناحية، ناطق صبيح، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مياه السيول القادمة من هور الحويزة باتت تهدد القرى القريبة من الاهوار وأن الوضع الحالي في الناحية أصبح خطراً وبحاجة إلى تضافر الجهود لحل الأزمة".
وأضاف موضحا، أن "كميات المياه هائلة جدا وستؤدي في حال وصولها إلى نهر دجلة إلى تكسر السداد المحيطة به فضلا عن تحولها إلى حوض النهر الذي لا يستوعبها أيضا فضلا عن التسبب في ارتفاع الملوحة مرجحا غرق المناطق التابعة لقضاء القرنة وناحية الثغر"، مطالبا رئاسة الوزراء والحكومة المحلية وقيادة عمليات البصرة بالحضور الى موقع الانهيارات لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

حقول نفطية عرضة للغرق

وفي السياق، أكد عضو لجنة الطاقة البرلمانية جمال المحمداوي، أمس السبت، ان مياه السيول وصلت الى الحقول النفطية بعد انهيار السداد المائية التي تحمي الآبار النفطية شرقي البصرة، ما جعلها عرضة للغرق في أية لحظة.
وقال المحمداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "طالما حذرنا من خطورة الوضع جراء انهيار سداد هور الحويزة ولكن هذه الدعوات التي أطلقناها مرارا وتكرارا لم تلقَ أي استجابة من الجهات المسؤولة في وزارة الموارد ومديرية إنعاش الاهوار في الوزارة او في محافظة البصرة حتى وصل الامر اليوم الى انهيار السداد التي تحمي الحقول النفطية شرقي المحافظة".
واوضح بحسب بيانه، ورود "معلومات مؤكدة بان المياه وصلت بمناسيب مرتفعة الى حقول مجنون في الآبار رقم (١،١٠،١٩)، ما قد يعرض هذه الابار الى الغرق"، مطالبا بـ"توفير جهد هندسي لحماية الحقول النفطية في مناطق مجنون وإعلان حالة الطوارئ في وزارتي النفط والموارد المائية، فضلا عن الجهات الأخرى في محافظة البصرة، وإيجاد بدائل لتصريف المياه للحيلولة دون غرق آبار نفطية اخرى وإيجاد مناطق لتخزين المياه".

تدفق من الحدود الايرانية

الى ذلك، أعلن مدير ناحية قزانية بمحافظة ديالى، مازن الخزاعي، أمس الأول، بدء تدفق السيول من الحدود العراقية – الإيرانية صوب أطراف الناحية.
وقال الخزاعي، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "سيول الأمطار بدأت بالتدفق من الحدود العراقية – الإيرانية، صوب أطراف ناحية قزانية شرقي بعقوبة، وتتجه صوب وداي ترلساق وبقية الوديان، بفعل غزارة الأمطار"، مشيرا الى، أن "موجات السيول تنحصر بين منخفضة ومتوسطة القوى، في مسارات متعددة صوب الوديان الحدودية في أطراف قزانية"، فيما لفت الى انها "تحت السيطرة وليس هناك اي قلق بشأنها".

*******
في لندن.. الشيوعي العراقي واحزاب ومنظمات أخرى تعتصم احتجاجا امام السفارة السودانية
معن كدوم – طريق الشعب
نظم الحزب الشيوعي العراقي، مع احزاب ومنظمات عربية عديدة، أمس الأول، اعتصاما احتجاجيا امام السفارة السودانية في مركز العاصمة البريطانية لندن، لشجب ممارسات نظام البشير القمعية، واعلان التضامن مع الشعب السوداني الذي يطالب بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وفيما قدم وفد الاعتصام مذكرة احتجاج الى السفارة اشارت الى التضامن مع السودانيين في انتفاضتهم امام سلطة البشير الدكتاتورية، والدعوة الى وقف اعمال العنف والقتل التي يمارسها هذا النظام، رفضت السفارة تسلم هذه المذكرة واستنجدت بالشرطة، ليقوم بعدها الوفد بقراءة المذكرة على العلن.

مذكرة احتجاج

قدم الوفد الذي تشكل من القوى المشاركة بأحزابها ومنظماتها في الاعتصام، مذكرة احتجاج الى السفارة، موقعة من قبلها، حيث رفضت السفارة استلامها واستدعت الشرطة لغرض ابعاد الوفد المسالم من بابها، ما دعا المعتصمين الى قراءة المذكرة امام الحضور.
وتضمن نص المذكرة المقدمة، الاشارة الى، "تضامن المنظمات السياسية والمهنية العربية في المملكة المتحدة، مع انتفاضة الشعب السوداني وقواه الحية ونضالها البطولي من اجل الحرية والديمقراطية والتغيير بالخلاص من نظام البشير"، مبينة أن "هذا النظام الدكتاتوري الذي يحكم السودان منذ ثلاثة عقود ولم يجلب سوى الويلات والمآسي على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، يحاول الآن التشبث بالسلطة بتصعيد القمع واعلان حالة الطوارئ التي تحداها الشعب بالمزيد من الاحتجاجات الجماهيرية السلمية ورفض مناورات النظام البائسة والإصرار على إسقاطه وتحقيق البديل الوطني الديمقراطي".

تضامن لا محدود

واكدت القوى بحسب بيانها، على، "التضامن اللامحدود مع الشعب السوداني وقواه الوطنية ودعم نضالها حتى تحقيق اهدافها النبيلة"، مطالبة بـ"وقف اعمال القمع والتعذيب وانتهاكات حقوق الانسان التي يمارسها النظام الحاكم واجهزته الأمنية"، و "اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين فوراً ودون قيد او شرط".
يُذكر ان البيان وُقِّع من قبل الجهات التي اشتركت في الوقفة وتنظيمها وهي كل من "التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، الاتحاد النسائي السوداني فرع بريطانيا، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، الحزب الشيوعي السوداني في المملكة المتحدة وايرلندا، منظمة الحزب الشيوعي اللبناني في بريطانيا، المقهى الثقافي العراقي في بريطانيا، نادي الكلمة في بريطانيا، رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في بريطانيا، حزب الشعب الفلسطيني في بريطانيا، بالإضافة الى ناشطات وناشطين سودانيين فضلا عن حضور عدد من منظمات المجتمع المدني العراقية".

********
تربية ديالى تكذّب تقريراً تلفزيونياً عن انتشار الجدري بين تلاميذ المحافظة
ديالى – طريق الشعب
ردت المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى، أمس السبت، على تقرير نشر في إحدى القنوات الفضائية بشأن انتشار مرض الجدري المائي بين تلاميذ المحافظة، مؤكدة عدم وجود اَي حالة إصابة بهذا المرض في مدارس الكاطون الرحمة التي ظهرت في التقرير.
وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "رداً على ما نشرته احدى القنوات الفضائية في تقريرها الخاص بانتشار مرض الجدري المائي بين تلاميذ المحافظة وبعد الاستفسار من إدارات مدارس بعقوبة تبين إنه لا توجد اَي حالة إصابة بهذا المرض في مدارس الكاطون الرحمة التي ظهرت في التقرير وبعد الاتصال بإدارات المدارس ومشرفي القاطع أكدوا سلامة أبنائنا التلاميذ".
وأوضحت بحسب بيانها، بأن "إدارات المدارس وبالتنسيق مع أولياء الأمور حريصون كل الحُرص على توفير الأجواء التربوية والتعليمية والصحية المناسبة لأبنائنا الاعزاء وقيامهم بإرسال اَي حالة مرضية تظهر بين التلاميذ الى اقرب مركز صحي علما انه قد ظهرت حالات معدودة في مدرستين في قرية حد مكسر بعد إعلامنا من قبل إدارة المدرسة وفي الحال قام مدير الاشراف التربوي في مديريتنا بتكليف المشرف التربوي لقاطع العبارة واجراء اللازم من قبل المديرية العامة لتربية ديالى بمفاتحة رئاسة صحة ديالى لتوفير العلاج اللازم لهذه الحالات حيث تم اجراء الفحوصات وإعطاء العلاج للمصابين وان ادارة المدرسة منحت التلاميذ المصابين اجازة اجبارية لتماثلهم الى الشفاء".
وبيّنت المديرية، بانها "متواصلة مع ادارات المدارس لمتابعة هذه الأمراض في عموم مدارس المحافظة"، مؤكدة على ان "التقرير الذي بُث من الفضائية غير دقيق ويفتقر للمصداقية وان جميع مدارس الكاطون وبالرغم من كثرة اعداد التلاميذ والنازحين والمهجرين ينعمون بصحة جيدة، بالإضافة الى قيام شعبة البيئة والصحة المدرسية بتوجيه كتاب رسمي الى جميع ادارات مدارس المحافظة بضرورة الابلاغ عن أي حالة مرضية وارسالها الى المراكز الصحية القريبة".

*****
المرجعية العليا تدعو المواطنين الى التكاتف
وتطالب السياسيين بالإفاقة
النجف – طريق الشعب
دعا ممثل المرجعية الدينية العليا عبد المهدي الكربلائي، أمس الأول، العشائر العراقية والمواطنين الى الابتعاد عن حل النزاعات بالقوة والسلاح والعنف، وتسليط الاهواء الشخصية والامزجة النفسية في اصدار الاحكام.
وذكر المكتب الاعلامي لممثل المرجعية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الكربلائي اكد خلال خطبة الجمعة التي القاها من الصحن الحسيني الشريف، على ان الاصرار في الصراعات والتجاذبات على المواقع والمناصب ادخل البلد في دوامة عدم الاستقرار والتخلف عن بقية الشعوب واهدار الطاقات، والتأزم النفسي للمواطن، وضياع فرص تقديم الخدمات للمواطنين"، مشيرا الى ان "الوقت قد حان للإفاقة من الغفلة، وفك الاسر للأهواء والمطامع، والاخذ من تجارب الماضي ومعاناة الحاضر وآمال المستقبل دروسا وعظة لما ينبغي القيام به تجاه الشعب والوطن".
واعتبر ممثل السيد السيستاني، ان "الاختلاف امر طبيعي، نابع من الاختلاف بين افراد البشر في المجتمع البشري في الثقافات والافكار والطباع والتقاليد والتنافس بين افراد البشر وغير ذلك"، مشددا على، "ضرورة ان لا يتحول الاختلاف الى تحارب ونزاع واقتتال"، فيما دعا الى "تجنب الاثار السلبية والاضرار الناتجة عن النزاعات بمختلف مستوياتها الاسرية والاجتماعية والعملية".
وطالب بحسب البيان، بـ"إشاعة اجواء الاحترام والصبر والتحمل على الظروف التي تمر بها الاسرة، واتباع الاساليب الحكيمة في التعامل مع المشاكل الاسرية عبر التفاهم والحوار والصبر حتى لا نصل الى التفكك الاسري وزيادة حالات الطلاق"، مؤكدا على، أن "لا تصل الاختلافات في العمل الى التقاطع، وان يشعر كل فرد انه مكمل للآخر، ولا بد من العمل بروح الفريق لحل المسائل".
وحذر من "تحول الاختلاف الى نزاع والنزاع الى صراع لأنه سيؤدي الى فشل الجميع، وان يستخدم كل طرف من أطراف النزاع كل ما يمكنه من القوى والاساليب والوسائل ضد الطرف الآخر لهزيمته".
وخاطب الكيانات السياسية والاجتماعية والعشائر بالقول "ليس هناك منتصر، مصير الجميع هو الفشل، حين تضعفون ستهدر قوتكم وتذهب عزتكم وسيادتكم وتهدر الطاقات وتكونون طعما للآخرين"، فيما حذر من "اساليب التسقيط الاجتماعي والغيبة والبهتان والمراء المذموم كونها تؤدي الى التشاحن والتباغض والعداء بين افراد المجتمع او الكيانات بدل المحبة والالفة والتعاون من اجل خدمة الجميع".
واوضح ان "اساليب التعامل الايجابي مع الاختلافات تكمن في التجاهل للخلافات البسيطة، او المصالحة والتسوية بين طرفي الخلاف وهذه نحتاجها في الاسرة والعمل والمجتمع وتصحيح وجهات النظر بدل اللجوء الى التأزيم والحدة، والايثار والتضحية الذي نحتاجه في جميع الاصعدة والمستويات وهذا يحتاج الى تحمل وصبر كبيرين"، مبينا بأن "الاختلاف في مسألة الحقوق لا يجوز اللجوء فيه الى القرارات الشخصية والاهواء بل اللجوء الى الحاكم الشرعي والقبول به، او اللجوء الى سلطة القانون، مع الاشارة والحذر الى ان تجاوز هذه الحدود سيؤدي الى انتشار الفوضى في المجتمع".

**********
نائب: تجارة المخدرات ينفذها سياسيون وهي حرب اخرى على العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد القيادي في منظمة بدر، محمد مهدي البياتي، أمس الأول، ان تجارة المخدرات في العراق تنفذ بأيدي السياسيين، مبينا ان هذه التجارة تعد حرباً اخرى على الشعب العراقي. وقال البياتي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تجارة المخدرات حرب أخرى على الشعب العراقي، تنفذ بأيدي سياسيين مرتبطين مع مخططي الارهاب أنفسهم في العراق وهي حرب مدمرة للجيل الجديد"، مطالبا "الدولة العراقية بالتخطيط للقضاء على المسؤولين والمنفذين في أجهزة الدولة وخاصة وزارة الداخلية والا ستتحول إلى أزمة اجتماعية واخلاقية ونفسية حادة". يذكر أن قضاة متخصصين بمكافحة المخدرات أعلنوا، في 9 كانون الثاني 2019، القبض على أكثر من 525 متهماً بتجارة وترويج المخدرات في العاصمة بغداد، فيما اشاروا الى صدور أمر بالقبض بحق 100 شخص آخرين ما بين متعاط ومروج وتاجر خلال 2018.

******
امريكا تكشف اعداد الارهابيين في سوريا والعراق
دمشق - وكالات
أعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، أمس الأول، أنه ما زال يوجد 15 إلى 20 ألف من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، وأغلبهم الآن موجودون داخل خلايا نائمة.
وقال جيفري خلال مؤتمر صحفي تم بثه عبر الإنترنت وتابعته "طريق الشعب"، إن "هناك قلقا كبيرا بخصوص هذا الأمر، فنحن نعتقد أن ما بين 15000 إلى 20000 من أنصار داعش موجودون في سوريا والعراق"، منوها بأن "الأخبار السارة تكمن في أن التنظيم الارهابي لم يعد يسيطر على الأراضي، ولم يعد لهم جيش منظم وأسلحة ثقيلة، ولكنه في الوقت نفسه، قادر على العمل كمنظمة إرهابية"، فيما لفت الى، أن "الولايات المتحدة والحكومة العراقية تشعران بالقلق ازاء وجود هذه العناصر في العراق".

*********
احتفاء بالعيد الـ ٨٥ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
اصلاح القضاء والنظام القانوني*
إن استكمال البناء الديمقراطي للدولة وتوطيده، وحماية منظومة الحقوق والحريات الدستورية يتطلب قضاءً مستقلاً ونزيهاً وعادلاً. لذا يعمل حزبنا من أجل:
1. تعزيز مبدأ استقلال القضاء، وتشكيل مجلس القضاء الأعلى وفق اسس ومعايير مهنية، أبرزها المنجز الفكري او المهني للقاضي، وضمان حماية القضاء وأجهزته من التدخلات السياسية ومن الضغوط والتهديدات على اختلاف مصادرها.
2. اعتماد مبداً المواطنة وتكافؤ الفرص والنزاهة والكفاءة والاستقلالية ومعايير السلوك القويم في تعيين القضاة والعاملين في الأجهزة القضائية، بعيداَ عن أي شكل من أشكال التمييز بما في ذلك على أساس الجنس (الجندر).
3. إجراء تغييرات في اجهزة القضاء، تبعد من ثبتت عدم كفاءته وحياديته وأهليته والمتورطين في الفساد.
4. وضع خطة استراتيجية لاصلاح المؤسسة القضائية بالتعاون والتنسيق بين المؤسسة القضائية والسلطة التنفيذية والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك النقابات ذات العلاقة، والشخصيات السياسية والاكاديمية، والمتخصصون في مجال الاقتصاد والاعمال، والاستعانة حتى بخبرات خارجية.
5. تعميق معارف القضاة وتأهيلهم من خلال التدريب المستمر والتدريب المتخصص.
6. مراجعة القوانين، لا سيما قانون العقوبات، بما يواكب التطورات في المجتمع، وإلغاء القوانين المشرعنة للتمييز والعنف والكراهية.
7. تعزيز صلاحية السلطة القضائية في مراقبة الثروات وتقصي مظاهر الثراء، ومتابعة التصرف بالمال العام، وفي المكافحة الحازمة لكل مظاهر الفساد.
8. تفعيل وتعزيز دور الادعاء العام في ملاحقة مظاهر الفساد المالي والاداري والمحافظة على اموال الدولة، وفي حماية امن الدولة، والحرص على الديمقراطية والمصالح العليا للشعب، وملاحقة الجرائم الارهابية.
9. فصل المحكمة الاتحادية عن السلطة القضائية باعتبارها جهة قضائية اتحادية عليا مستقلة لا تخضع لعمل السلطة المذكورة.
10. تشكيل محكمة مختصة بجرائم المال العام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*من برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره الوطني العاشر ( ١-٣ كانون الاول ٢٠١٩)

***********
ص4
السودانيون يرفعون الاعلام في حملة مناهضة للنظام

الخرطوم - وكالات
دعا تجمع المهنيين السودانيين، بعد تجدد الاحتجاجات والعصيان في مدن عدة، الى إطلاق حملة جديدة تحت مسمى "حملة العلم".
وقال التجمع في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "على مرِّ التاريخ السوداني كان علم الدولة موضع احترام من الجميع ورمزاً للولاء والانتماء للوطن ويعبر عن الهُوية السودانية"، مشيرا الى أن "النظام ومنذ مجيئه الى السلطة عمد إلى اخفاء ملامح السيادة الوطنية، وطوال ثلاثين عاماً تراجعت قيمة العلم السوداني وتم إنزاله ومداراته في كثير من المحافل العالمية".
ولفت الى، أن "النظام الذي يحترم علم بلاده ويرمي به علناً على الأرض أمام اجهزة تصوير الإعلام ليس جديراً بالاستمرار ورئيسه ليس جديراً بأن يحكم هذه الأرض"، داعيا الى "رفع العلم السوداني فوق المنازل، ورسمه على الجدران، وحمله في الشوارع، والمواصلات وأماكن العمل تعبيراً عن الدعوة الى عودة السيادة الوطنية وعدم شرعية هذا النظام".

********
"السترات الصفراء" تشتبك مع الشرطة وسط باريس

باريس - وكالات
اندلعت اشتباكات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهري السترات الصفراء، أمس السبت، وسط العاصمة باريس، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع. وأظهرت لقطات بثتها قناة "بي أف أم تي في" الفرنسية قوات الشرطة وهي تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع، وتستخدم خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، كما أظهرت اللقطات تصاعد الدخان إثر احتراق بعض الإطارات. وقام بعض المتظاهرين برشق الشرطة بما يقع في ايديهم، فيما ردد اخرون عبارات بينها، "لم يستجيبوا لنا جزئيا إلا بعد لجوئنا الى القوة"، و "الشرطة التي تستعمل القوة يجب أن تعامل بالقوة".
من جانبه طالب وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، الشرطة بالتعامل بأقصى درجات الحزم مع مثيري الشغب، كاتبا في تغريده على حسابه بموقع تويتر، "إنهم دعوا إلى العنف وأتوا ليروا الفوضى تعم باريس".

*****
جلسة اولى لمحاكمة السفاح وإدانات دولية واسعة تُندد بالجريمة
مجزرة نيوزلندا: 51 قتيلا ورئيسة الوزراء ترتدي الحجاب تضامنا مع المسلمين
ويلينغتون - وكالات
ارتفع عدد ضحايا الهجوم الذي استهدف مسجدين في نيوزلندا الى 51 ضحية بحسب ما اشارت له العديد من وكالات الانباء، بضمنهم قتلى من سوريا وفلسطين والاردن ومصر والسعودية والعراقي المغدور حسين العمري ابن الخطاطة العراقية جنة عدنان، وفيما وصفت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن الحادثة باليوم الأسود في تاريخ البلاد، ارتدت الحجاب خلال زيارتها مركز "كانتربري" للاجئين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، معلنة عزمها على تعديل القوانين الخاصة بامتلاك السلاح في البلاد عقب الجهوم الإرهابي. وادان مجلس الأمن الدولي الهجوم في بيان مقترح من الكويت واندونيسيا بعد وقوفهم دقيقة حداد على ارواح الضحايا، بينما رجحت الشرطة النيوزلندية بأن القاتل وحده من نفذ الهجوم الارهابي على المسجدين، مبينة بأنه نشر وثيقة قبل الجريمة تحدث فيها بالتفصيل عن تخطيطه للهجوم قبل ثلاثة أشهر، وأنه اختار نيوزلندا ليؤكد أن لا مكاناً آمناً في هذا العالم، وكان ينوي استهداف ثلاثة مساجد لا مسجدين.

تضامن وتعهد

ارتدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، أمس السبت، الحجاب خلال زيارتها اليوم مركز كانتربري للاجئين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، التي شهدت الهجوم الإرهابي على المسجدين، والتقت بممثلين عن مركز اللاجئين.
وأعربت أرديرن، خلال مؤتمر صحفي، عن "تعاطفها وحبها لكل المجتمعات المسلمة"، معلنة عن "عزمها على العمل من أجل تعديل القوانين الخاصة بامتلاك السلاح في البلاد عقب الجهوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات".
وقالت رئيس الوزراء، أن "المهاجم كان يمتلك رخصة للسلاح، وبوسعي أن أقول لكم شيئا واحدا الآن، إن قوانين السلاح في بلادنا ستتغير"، مضيفة بأن "الناس يريدون التغيير وأنا متمسكة بذلك".
ولفتت الى، أن "خمسة أسلحة استخدمت أثناء الهجوم، والمهاجم حصل على رخصته لامتلاك السلاح في عام 2017، وزار العديد من الدول"، مؤكدة بأن "الاستخبارات والشرطة تركز جهودها على متابعة التطرف بشتى أنواعه، ونظرا للمؤشرات العالمية للتطرف اليميني، فقد كثفت استخباراتنا التحقيقات في هذا المجال".
هجمات اخرى

واردفت بالقول، أن "المجرم كان ينوي تنفيذ هجمات أخرى قبل القبض عليه"، وأنه "كان رحالا وفي حوزته سلاحان ناريان آخران في سيارته التي وصل بها إلى مكان الهجوم، ومن المؤكد أنه كان ينوي مواصلة هجومه"، لافتة الى، أنه "سافر لفترات متقطعة إلى نيوزيلندا وبقي فيها لفترات مختلفة، ولا يمكنني أن أصفه بأنه من المقيمين لفترة طويلة"، وأنه لم يكن على قوائم المراقبة لا في بلادها ولا في أستراليا.
ادانة مجلس الأمن

من جهته، ادان مجلس الأمن الدولي الجريمة التي وصفها بالعمل الارهابي، التي لاقت ردود أفعال كثيرة من كافة انحاء العالم.
ووقف أعضاء المجلس، أمس الأول، دقيقة صمت حدادا على أرواح المصلين الذين قضوا في المسجدين، مؤكدين في بيان اقترحته الكويت وإندونيسيا أن "الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يمثل أحد أخطر التهديدات للسلام والأمن الدوليين"، فيما لفت المجلس الى ان "الأعمال الإرهابية إجرامية وغير مبررة".
واصدرت الكثير من دول العالم بيانات تندد بالجريمة وتعلن عن تضامنها مع الضحايا واسرهم، في الوقت الذي لاقى فيه السيناتور العنصري الاسترالي، فرايزر أنينغموجبة، موجة غضب عارمة بعد نشره بيان عزا فيه اسباب الجريمة الى انتشار هجرة المسلمين حول العالم، حيث اعتبر رئيس وزراء استراليا هذا التبرير بالأمر المقزز.

مجرم واحد

في الاثناء، رجحت الشرطة النيوزيلندية أن الاعتداء الإرهابي على مسجدي مدينة كرايست تشيرش، قد نفذه المتهم الرئيس في الجريمة "برينتون تارانت"، وأنه أتم جريمته بمعزل عن مساعدة أعوانه من المتطرفين.
وقال قائد الشرطة النيوزلندية مايك بوش في مؤتمر صحفي، إن "الشرطة تمكنت من اعتقال برينتون تارانت منفذ الهجوم بعد 36 دقيقة من اعتدائه على مسجد النور وأسندت إليه تهمة إطلاق النار"، مؤكدا على، أن "الشرطة ترجح ان القاتل قد انتقل من مسجد الى ثان ليطلق النار على المصلين وأنه يتحمل مسؤولية الجريمة بمفرده".

محاكمة قضائية

وفي السياق، مثل الأسترالي برينتون تارانت منفّذ الاعتداء الإرهابي، أمس السبت، أمام محكمة في المدينة حيث وجهت اليه تهمة القتل.
واستمع إلى التهمة الموجّهة إليه دون إبداء أي ندم، أو مطالبة بالإفراج عنه بكفالة، فيما عقدت الجلسة الأولى وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث كانت هناك دعوات لقتل تارانت دون محاكمة، وذكرت صحيفة محلية أن "شخصا حاول التسلل إلى قاعة المحكمة وبحوزته سكين لطعن المتهم".
وسيظل سفاح المسجدين في السجن حتى مثوله مجددا أمام المحكمة في 5 نيسان، ورجحت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، بأن "يواجه تارانت تهما أخرى إضافة إلى جرم القتل".

من هو القاتل؟

برينتون تارنت اليميني الأسترالي المتطرف منفذ الهجوم، والذي قام ببث جريمته على الهواء مباشرة على صفحته على موقع فيسبوك، يبلغ من العمر 28 عاماً، وهو من ضمن الأربعة الذين تم إلقاء القبض عليهم.
وبحسب وثيقة نشرها تارنت على الانترنت، فإن أهدافه هي إخلاء المجتمعات الغربية من غير البيض والمهاجرين بغرض حمايتها، وكذلك الانتقام للحوادث الإرهابية والجرائم الجنسية التي يقوم بها مسلمون ومهاجرون حول العالم بحسب أقواله.
واوضح بأنه بدأ بالتخطيط للهجوم قبل عامين، ثم بدأ بالتخطيط "في الموقع" قبل ثلاثة أشهر، وأنه اختار نيوزلندا ليؤكد أن لا مكاناً آمناً في هذا العالم، واختار هذين المسجدين بعد زيارتهما وكان يريد استهداف مسجد ثالث ولكنه قال إنه قد لا ينجح.

********
اعتقالات واسعة للمحتجين الجزائريين الرافضين عرض بوتفليقة
الجزائر - وكالات
أعلنت الشرطة الجزائرية، أمس الأول، اعتقال 75 محتجا وإصابة 11 شرطيا بجروح طفيفة في احتجاجات العاصمة التي شارك فيها مئات الآلاف من المتظاهرين ضد حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
وبحسب وكالات الانباء المحلية، "خرج مئات الآلاف من المتظاهرين في وسط العاصمة يوم الجمعة واحتشدوا في الشوارع والميادين واتشح الكثير منهم بالعلم الجزائري، في العديد من المدن"، مشيرة الى، أن "قوات الدرك الوطني الجزائري منعت حافلات لمتظاهرين وافدين من محافظة تيزي وزو من دخول العاصمة للالتحاق بالتظاهرات في وسط المدينة، في حين يستمر وصول التعزيزات الأمنية إلى قلب العاصمة".
من جهته، قال رئيس تحرير جريدة الشعب الجزائرية، نور الدين لعراجي، إن "الشعب الجزائري منح العالم درسا جديدا في التظاهرات السلمية، وسوف تشهد الساعات المقبلة الإعلان عن تشكيل الحكومة بشكل كامل".
وأشار لعراجي، خلال حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، الى أن "الحكومة ستشمل بعض الشخصيات التي كانت وراء الحراك السياسي، وستكون مهمتها تسيير الأعمال، حتى انعقاد الندوة الوطنية التي أعلن عنها، وإجراء انتخابات رئاسية جديدة".
وتراجع بوتفليقة عن قراره الترشح لولاية جديدة بعد احتجاجات شعبية ضده، لكنه لم يعلن تنحيه على الفور، إذ يعتزم البقاء في السلطة الى حين صياغة دستور جديد، فيما يرفض الجزائريون هذا العرض مطالبين الرئيس بالتنحي وتسليم السلطة الى جيل الشباب لتوفير فرص عمل والقضاء على الفساد.

*******
ترامب يستخدم الفيتو لإنقاذ جداره
واشنطن - وكالات
اعلنت رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي، إن المجلس سيصوت في 26 آذار على تجاوز فيتو ترامب، الذي استخدمه ضد إجراء الكونغرس الذي كان سيعرقل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك من خلال إعلان حالة طوارئ وطنية. وقالت بيلوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب سيتصرف مجددا يوم 26 آذار لأجل حماية دستورنا وديمقراطيتنا من إعلان الرئيس للطوارئ، بعد التصويت الذي جرى لتجاوز الفيتو الاخير"، متهمة ترامب بـ"انتزاع سلطات إضافية بشكل غير قانوني". وكان أعضاء مجلس الشيوخ قد صوتوا، الخميس الماضي، بالموافقة على قرار يوقف حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب. ووافق 59 سيناتورا على مشروع القرار الذي يهدف إلى إلغاء حالة الطوارئ، فيما رفضه 41 آخرون.

*********
موسكو: امريكا اعترفت بتطويرها اسلحة تنتهك المعاهدة وسنرد على عقوباتها
موسكو - وكالات
صرح النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي ألكسندر شيرين، أمس السبت، أن بيان البنتاغون حول خطط البدء في إنتاج مكونات لاختبار النماذج الأولية للصواريخ غير النووية، المحظورة الآن بموجب معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، هي دليل على قيامهم المبكر بتطوير تلك الأسلحة منتهكة للمعاهدة.
وقال شيرين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الامريكان لذلك، خرجوا من المعاهدة، ولم يتوقفوا عن التطوير، وانهم فعلوا ذلك من أجل وضع السلاح على التدفق التسلسلي ووضعه في الخدمة، وكان من الضروري إجراء الاختبارات، ومن أجل إجراء تجارب علنية للأسلحة الجاهزة، والتي أعدوها منذ فترة طويلة، كان من الضروري الانسحاب من المعاهدة، ولذلك خرجوا منها".
وأشار الى، أن "الجانب الأمريكي لم يتخذ أي إجراء للامتثال للالتزامات بشأن معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى"، موضحا بأنهم "عملوا طوال هذا الوقت على تطويرات جديدة، والآن عندما حان الوقت لذلك ولإجراء اختبارات علنية، فإنه وفقا لذلك يجب حفظ ماء الوجه، ولتجنب الفضيحة، اخترعوا سببا مفتعلا، وبطبيعة الحال، اتهموا روسيا، وانسحبوا من هذه المعاهدة، والآن سيختبرون كل شيء بهدوء ويضعونه في الخدمة".
وفيما يتعلق بالعقوبات الامريكية على روسيا، أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس الأول، أن موسكو بلا شك سترد على العقوبات الجديدة المعادية التي فرضتها الولايات المتحدة وكندا.
وقالت الخارجية الروسية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الرد العملي سيأتي بالتأكيد"، معربة عن "اسفها لمواصلة الولايات المتحدة وكندا، السير في اتجاه كارثي نحو التدمير الكامل للعلاقات الثنائية مع روسيا، التي وجدت نفسها في وضع سيئ للغاية نتيجة رهاب روسيا الكثيف الذي اجتاح واشنطن وأوتاوا".

********
بعد فشل عملية تخريب شبكة الكهرباء والمياه في البلاد
فنزويلا .. لجنة حكومية وعلمية عليا لكشف المسببين
رشيد غويلب
بعد قرابة أسبوع من الفوضى والقلق التي سببتها محاولات تخريب شبكة الطاقة الكهربائية وتوفير المياه الصالحة للشرب في جميع انحاء فنزويلا، عادت الحياة الطبيعية في البلاد. واستطاعت الجهود التي بذلتها المؤسسات الحكومية استعادة كامل الطاقة الكهربائية تقريبا، جاء ذلك في بيان حكومي أعلن الثلاثاء الفائت.
ومنذ ظهر السابع من اذار عاش ملايين الفنزويليين في ظلام دامس. لقد عاشت فنزويلا الانقطاع الأكبر للتيار الكهربائي في تاريخها، بسبب توقف محطة سيمون بوليفار عن توليد الطاقة الكهربائية، التي تدار الكترونيا، وتحمل المحطة التسلسل الثالث عالميا. وتوفر المحطة في الظروف الاعتيادية 80 في المائة من حاجة السكان من الطاقة الكهربائية. ونتيجة لذلك تعطلت شبكة الانترنيت في البلاد، فضلا عن جميع المنظومات الكهربائية والميكانيكية. وتم اللجوء الى استخدام المضخات اليدوية لتزويد الاحياء السكنية بالماء الصالح للاستعمال المنزلي. وطبيعيا ان تتعطل شبكات الهاتف النقال، وشبكة القطارات الكهربائية في العديد من المدن. وتعطل العمل في المطار، وكذلك تعطلت شبكة التعاملات المصرفية، التي عمقت مشكلة سيولة الأموال المتداولة، ولذلك تم اللجوء الى العملات الأجنبية في التداول خلال أيام الازمة. وساد شعور لدى الكثير من السكان ان عملية الانهيار قد بدأت. وخصوصا بعد انتشار اشاعات بشأن غزو عسكري امريكي وشيك الوقوع.
في ظل هذه الاجواء نظم اليمين المتطرف المعارض حركة احتجاجات، تهدف الى السيطرة على الشوارع، وممارسة اعمال النهب (حواسم). وقد برر زعيم المساعي الانقلابية ورئيس البرلمان خوان غوايدو، في تغريدة له على التويتر، عمليات السرقة التي تعرضت اليها بعض المراكز التجارية، مؤكدا عدم شرعية التجاوز على الممتلكات الخاصة، وكذلك لا يجوز اهمال حالة الياس التي يعيشها السكان، الذين يعيشون منذ أيام بلا ماء وكهرباء، ولا يستطيعون أيضا شراء ما يحتاجونه. ولكن المراقبين من داخل المدن الفنزويلية أشاروا الى ان عمليات السرقة ركزت على أجهزة التلفاز وأجهزة الكترونية أخرى، وكذلك المشروبات الكحولية.
وسبق لوكالات الطوارئ أن توقعت، ان الحكومة ستحتاج الى أكثر من أسبوعين لتجاوز ازمة بهذا الحجم، وكذلك توقعت هذه الوكالات حدوث انفجار اجتماعي. ولم تمنح الأيام مصداقية لهذه التوقعات، وعلى الرغم من ذلك، نشرت مؤسسات الإدارة الامريكية والصقور المحيطين بترامب اخبار الكارثة.
لقد فاجأت تدابير الحكومة الفنزويلية الجميع، فبعد مرور اقل من 48 ساعة على بدء الأزمة، عادت المحلات التجارية لتفتح أبوابها، مستخدمة المولدات الكهربائية الخاصة، وبدأت التعاملات التجارية. وفي يوم الاحد بدأ تجهيز جزء من البلاد بالطاقة لمدة 4 ساعات على الأقل، بعد ان ظلت بعض المدن لمدة 72 ساعة بلا كهرباء. ومن جانبها قررت الحكومة اعتبار أيام الازمة عطلة رسمية.
وفي يوم الثلاثاء أعلن وزير الاعلام الفنزويلي يورغ رودرغيوس، عودة التجهيز الكامل بالطاقة الكهربائية تقريبا. وان بعض الإشكالات ما زالت حينها قائمة في غرب فنزويلا. وحسب معطيات الجيش تمت استعادة الطاقة في مناطق الغرب في بعض المدن بنسبة 18 و40 في المائة على التوالي، في حين وصل التجهيز في العاصمة كراكاس الى 90 في المائة.
وفي الوقت الذي بدأ فيه الضوء يعود تدريجيا، دعا زعيم المحاولة الانقلابية أنصاره الى تنظيم تجمع احتجاجي "ضد الظلام". لقد حاول غوايدو اظهار وجود له في احياء الفقراء في العاصمة، ولكن المشاركة المحدودة جدا افشلت مساعيه، وبعد تجمعات صغيرة، أنهي مستشاروه المحاولة.

لجنة عليا للتحقيق

وبعد عودة الحياة الطبيعية الى حد بعيد، شكل الرئيس نيكولاوس مادورا لجنة رئاسية، للكشف عن الأسباب الحقيقية التي افتعلت الازمة، والمسؤولين عنها. وضمت اللجنة ممثلين عن وزارة الدفاع، والداخلية والعدل ومجموعة من المختصين، والمدعي العام. بالإضافة الى خبراء من روسيا والصين وكوبا وإيران، وقد أشار الرئيس ان "هذه البلدان لديها خبرة في مواجهة الهجمات الالكترونية". وقد أكد المتحدث في وزارة الخارجية الصينية تقديم بلاده كامل المساعدة التكنلوجية.
وكان الرئيس الفنزويلي قد أعلن الثلاثاء ان بلاده تعرضت الى هجوم الكتروني في ثلاث مراحل أدى الى قطع امدادات الكهرباء والماء لخمسة أيام. وأعلن الرئيس عن اعتقال شخصين مسؤولين عن القرصنة الالكترونية. وناشد الرئيس السلطة القضائية بالتحقيق مع هؤلاء الكتاب المثقفين، الذين سببوا اضرارا جسيمة للشعب. وحمل الرئيس مسؤولية هذا التخريب كلا من حكومة الولايات المتحدة الامريكية، وممثلي المعارضة اليمينة المتطرفة.


***********
ص 5

موسوعة السرد العربي معاينات نقدية ومراجعات تاريخية

صدر عن "دار غيداء للنشر والتوزيع في عمّان" كتاب جديد بعنوان:" موسوعة السَّرد العربيّ معاينات نقدية ومراجعات تاريخية" للدكتورة نادية هناوي. وهو إحاطةٌ تفصيليةٌ في موضوعاتِ السَّرد العربيّ، بقصدِ المعاينة النقدية لما سبقه من جهد في هذا الميدان وتخصيصًا موسوعة السَّرد العربيّ التي كان قد أصدرها الدكتور عبد الله إبراهيم، وطبيعة الإشكالات التي طرحتها هذه الموسوعة في جزأيها الأول والثاني، مع تلمسِ معطياتِ الصّور والقضايا التي تصدتْ لها الموسوعة لا سيما ما يتعلق بمرونة الوعي والمركز والهامش والسردية الحديثة والسردية التراثية وما فيها من الظواهر والمفاهيم، معالجة إياها معالجاتٍ نقد نقدية، تستقرئ الريادة والتاريخ والبناء والثيمات.


*************

ضد النسيان...

11 آذار 1970

سألته .. فيما هو مشغول باشعال سيكارته : ماذا عن آذار ؟ هل هو ربيع عراقي أم ذاكرة ممتلئة بصور مقحمة فيها ؟! هز رأسه علامة الايجاب وقال بصوت لمست فيه الرغبة في ان يبقى متحدثا بلا مقاطعات :
"صحيح ان الاوطان في آذار تشرب مياهاً جديدةً، وتلبس الارض ثياباً خضراء وتنتعش الأرواح بالنسيم اللذيذ، لكني أقف عاجزا عن وصف ما يجري في هذا الشهر تحديدا، في الوطن بشماله وجنوبه غربه وشرقه. لكني أنحاز كثيرا الى جبال وسهول شمالنا الجميل ، ولاأستطيع ان اتخيل نفسي بعيدا عنه خاصة في شهر ارتداء الارض حلتها الجديدة " .
قاطعته وأنا أعلم أنه سيمتعض من ذلك : " وكم آذارات عشتها في شمال الوطن؟"
قال : في سبعينات القرن الماضي ، كان ذلك الآذار مختلفاً عن غيره من آذارات الوطن ، حيث البوصلة تشير الى يوم 11 منه ـ كانت الاشارة الى التاريخ واضحة ـ ... فالتاريخ يشير بوضوح الى بيان اقترن بتاريخ ايقاف حرب الاخوة ... بيان حاولت الدولة ان ترسخه وطرحته كبديل لحرب طويلة دارت رحاها في جبال ووديان وكهوف الوطن ، حرب كانت تتغذى في كل يوم بدماء شباب من ابناء الوطن الواحد ، شباب يساقون لاداء الخدمة الالزامية ، يقابلهم شباب يتخذون من الجبال ملاذات وممرات في ممارسة حياتهم. قال ... " كان حظي ان اساق الى وحدة عسكرية .. في اطراف مدينة الدبس .. تماما في مكان قريب من الطريق المؤدي الى السليمانية واربيل .. الشمس في ظهورها الاول الذي رأيته في ذلك الصباح منحتني شعورا هائلا بالهدوء والطمأنينة، قلت اللعنة عليكِ ايتها الحرب، رغم أنى لم أعش حربا إلا في المخيلة، لكنني كنت اخشاها كثيرا. في ايامها كانت المرة الاولى لي التي اكون فيها بعيدا عن الاهل لاكثر من شهر، يعصرني الحنين الى امي والبيت. سلمونا تجهيزات عسكرية .. وبندقية روسية طويلة تسمى " سيمنيوف ".. ودربونا على رشاشة عملاقة ومدفع هاون ... كنت لا أستطيع أن امتلك الاتزان خاصة وانا اغرق في فوضى الاسلحة وروائحها المشبعة بالزيت والنفط ...لم اخرج كثيرا الى البلدة التي كان يذهب اليها اصدقائي الجنود .. لذا كنت امضي وقتي وسط بستان قريب من المعسكر .. يومها سمعت الصخب يتصاعد من غرف الضباط وحديث عن بيان سمي بـ 11 آذار .. بين مؤيد متحمس وبين من يقول ان الامر يحتاج الى الكثير من الوقت حتى نخرج من مأزق الحرب ... فرحتُ يومها وحزنت .. لولا الاخبار التي توالت علينا .. بعد ان تقرر تحريك وحدتنا الى مناطق لم تكن الطرق اليها معبدة .. وهذا الامر كان يسبب الكثير من القلق لمن يقطع تلك الطرق خوفا من الالغام التي كانت مزروعة من الطرفين ، الغام جرفتها سيول طينية تمسك بعجلات السيارات بعضها ينفجر محدثا خرابا جديدا ودما مضافاً يراق على ارض طينية هشة تحتجز العربات وتمنعها من السير.
حينها صمت قليلا قبل أن يواصل: " يبقى اذار يحمل طعما خاصا ورائحة خاصة .. حتى اذا كان الامر في قرية منسية قريبة من جبل عملاق لا طرق تؤدي اليه سوى تلك الممرات الزلقة والمحاطة بالالغام".

محمد علوان جبر


*************

عن "تنظير نقد النقد الأدبي"
ومعترك الواقع النقدي

مؤيد عليوي
في فوضى المصطلح النقدي وحاجته إلى الدقة، تتأتى ضرورة التنظير لنقد النقد الأدبي لتثبيت حقيقة علمية ترد على الواقع بعلمية في الساحة النقدية العربية عموما، وفي محاولة تأصيل مصطلح "نقد النقد الأدبي" الذي تأخر شيوع استعماله على نطاق واسع في الثقافة العربية، وإن كان موجودا فيها، فأن المختص النقدي المبدع ضمن حدود بنيته المعرفية تساوي أكثر من أن يكون رد الآخر "هذا رأيك". وفي ظل هذا يتأتى إصدار كتاب "مقاربات في تنظير نقد النقد الادبي" الذي يتناول موضوعاته بدقة وعلمية، متضمنا الرد على ثقافة الفوضى التي تستظل بمنطق: "هذا رأيك".
ويكتسب كتاب "مقاربات في تنظير نقد النقد الأدبي" للدكتور عبد العظيم السلطاني أهميته من جهتين، الأولى تتأتى من جهة توقيت الصدور ليكون كتابا في المكتبة العربية النقدية. فهو كتاب صادر الآن ونحن نعيش واقع الفوضى التي ضربت كل مفاصل وجود المجتمع العربي، ولاسيما حياته الفكرية والثقافية. ومن بين تجليات تلك الفوضى ما هو حاصل في واقع المصطلح النقدي، ولاسيما المتعلق منه بنقد النقد الأدبي. وهذه الفوضى مازالت مستمرة وتتشعب في ظل ثقافة زائفة، تتجسّد في "هذا رأيك" موشاة بشيء من الحذلقة، من غير استناد إلى حيثيات علمية. منها على سبيل المثال ما يتضح في مواقف نقدية أدبية، حدثت معي ومع غيري من النقاد نذكرها لتقريب الصورة: إذ في إحدى الأماسي الأدبية، طُلب مني أن أقدم ورقة نقدية عن قصص قصيرة لتلك الجلسة، ولم أقدمها لأن القائمين على أدارة الجلسة يتعاملون مع النقد على أنه أين الصح وأين الخطأ – منظور النقد القديم -، ولا يملكون ثقافة نقدية حديثة. وفي موقف آخر كنت قد التقيت أحدا يكتب القصة قبل جلسة نقدية بأيام، وكنت ناصحا له أن يغير استعمال مفردة "غفير الى خفير: مثل الصيدلية الخافرة" لأن "غفير" لا تعني ما يصبو إليه هو من معنى الحارس الليلي، فأجاب القاص "هذا رأيك" وأنا لي رأي مختلف! وكأن الأمور حديث عن موضوع من الممكن أن تكون فيه الآراء مختلفة كتقديم خدمة ما تحتاجها المدينة أو لا تحتاجها، فأجبته ببرود أنت قاص تكتب القصة وأنا ناقد وهذا عملي - فضلا عن نيلي الماجستير في النقد الأدبي الحديث والقصة جزء منه - وهنا يبقى الرأي لكَ أن تأخذ النصيحة النقدية أو ترفضها، ولكن كن على ثقة بأنّ غيري يعرف أنك على خطأ. ثم قررت أن لا أساهم بورقة نقدية في تلك الجلسة. هذا الموقف ومثله مرّ كثيرا عليّ وعلى غيري من النقاد، في حوارات مختلفة هنا وهناك ومن منصات أدبية متباينة وتتردد كلمة "هذا رأيك" في مواضع ومواطن، وهي من اختصاص النقد الأدبي و قد كرس الناقد جل وقته لها. من هذا الواقع الذي يسود فيه منطق "هذا رأيك" في قضية نقدية وقضايا نقدية أدبية في مجتمع يدّعي الثقافة والمثاقفة عراقيا وعربيا وماكنة الإعلام والعلاقات الشخصية ومصالحها قد تُبّرز هذا أو ذاك، من غير فحص معرفي حقيقي، هنا تغدو الفوضى أكثر. فما بالك في قضية أكثر تعقيدا وتداخلا، وهي تراكب المفاهيم النقدية وبناء بعضها على بعض، وأعني بها "نقد النقد الأدبي"؟!
من هذه المنطقة تتأتى أهمية الكتاب من طبيعة المحتوى العلمي بين دفتيه، فقد تناول مصطلحات "النقد" و"النقد الأدبي" بوصفها بنية تحتية معرفية لـ "نقد النقد الأدبي"، فيما أخذت مصطلحات "نقد النقد" و"الانتقاد" و"الميتا نقد" منحى أكثر معرفية، بوصفهما بنية فوقية للكتاب في "نقد النقد الأدبي". ومن الأفضل بمكان أن نقتبس ما كتبه أ. د عبد العظيم السلطاني في مقدمة كتابه "مقاربات في تنظير نقد النقد الأدبي"، هذا حيث: "هذا الكتاب يخوض في محورين رئيسين، أولهما مجال التنظير لنقد النقد الأدبي بوصفه خطابا، من حيث مفهوم نقد النقد الأدبي وطبيعته والمحاور التي يرتكز عليها وجوده، ومن حيث الحقل الذي ينتمي إليه. وهذا يستلزم وقفات تصنيفية للممارسات النقدية من حيث التنظير والتطبيق، ومن حيث طبيعة الموضوع الذي تشتغل عليه، والحقل الذي تشتغل فيه، فضلا عن طبيعة الأسئلة التي حرّكت الممارسة النقدية. ويبقى موضوع المصطلحات الدالة على مفهوم نقد النقد الأدبي موضوعا رئيساً في هذا الكتاب.
وفي ثاني محوري الكتاب خَوْضٌ في واقع تنظير نقد النقد الأدبي عند العرب خلال القرن العشرين. ليجيب المحور عن سؤال رئيس هو: هل للعرب نصيب من التنظير في مجال نقد النقد الأدبي في القرن العشرين؟ والإجابة عن هذا السؤال تستدعي أسئلة أخرى مثل: هل كان المنجز العربي في مجال تنظير نقد النقد الأدبي دالا على خصوصية نقدية عربية، أم هو جهد مبني على منطلقات نقدية غربية، شأنه شأن المنجزات النقدية الأخرى؟ وهل هو منجز متطابق من حيث منطلقاته التي يستند إليها فهمه، أم هو متنوّع المشارب والاتجاهات، حتى غدا تصنيف توجهاته أمرا ضروريا لغرض الفهم؟. وهل كان ذلك المنجز على درجة واحدة من الأهمية المعرفية؟". وهذه الأسئلة وغيرها يجيب عنها الكتاب في جهد مائز للمؤلف، تجلى في المتن والهامش على حد سواء، ليغني المكتبة العربية بضرورة ملحة في أيجاد مناقشة للواقع، ومنه على سبيل المثال صفحة 73 مصطلح "الميتا نقد": معناه ما وراء النقد وهو مستعمل في قسم من الكتابات بالإنجليزية، وهو يجمع مصطلحين مستقلين هما "الانتقاد" و"نقد النقد" على حسب رأي الناقد العراقي د. باقر محمد جاسم الذي دعا الى استعماله في النسق النقدي العربي، إلا أنّ أ د. عبد العظيم السلطاني في كتابه قيد القراءة قد وضّحه من حيث عدّة مستويات بنيوية : فناقش بنيته الصرفية وقد استبعدت كلمة "الأدبي" منه فهو يماثل مصطلح "نقد النقد". ثم ناقش موضوعة الترجمة "الميتا نقد". فوجده مصطلحا هجينا مكوّنا من كلمة إنجليزية "ميتا" – تعني ما وراء - ونقد كلمة عربية هي "نقد".
وفي المستوى الدلالي يقترح المؤلف استعمال ما "وراء النقد" بدلا من "الميتا نقد". ويستدرك قائلا: إنّ كلاهما سيفشل أذا أردنا نوخي الدقة في التعبير عن "نقد النقد". وفي خضم الكتابة والسطور نسمع صوت أيزيك أندرسون امبرت وهو يتحدث عن مصطلح نقد النقد في الغرب سنة 1968 فيقول:"في الأعوام الأخيرة ظهر نقد النقد وهو يهدد بأن يصبح علما جديدا أي أن نصنع مع النقاد ما يصنعه النقاد مع الشعراء"، ثم هذا الكاتب امبرت نفسه يبدي استعداده لاستبدال مصطلح "نقد النقد" بمصطلح "ما وراء النقد". وهنا يفيد دكتورعبد العظيم السلطاني ببقاء موضوع هذا المصطلح أو ذاك غير محسوم النتائج، وأن مصطلح "نقد النقد الأدبي" الذي يدعو إليه في كتابه هو الأكثر دقة.
ولنا أن نذكر هنا بعض مواطن الإشارة إلى جماليات الكتابة التي ذكرها المؤلِّف، من مواقف نقد النقد العربي في القرن العشرين. من مثل موقف الناقد عباس محمود العقاد من مفهوم "الإحساس":"ومن المفاهيم ذات البعد النقدي المبثوثة بطريقة مشوّهة في واقع النقد الأدبي في مصر والشرق التي يجدها العقاد بحاجة إلى نقد النقد، مفهوم "الاحساس"، الذي هو في حقيقته طبقات في نظر العقاد. في حين أنه – أي العقاد – يجد هذا المفهوم مشوّها لدى بعض المشتغلين بالنقد، فهم يظنون الإحساس مرادفا للترقّق. ويُجمل العقاد القول بـ "أن الفن والأدب وجدان ولكنه وجدان إنسان، ولن يكمل الإنسان بغير ارتفاع في طبقة الحس، وارتفاع في طبقة التفكير، ولن يخلو الأدب المعبِّر منه من هذا وذاك، ولا يقاس نصيبه من الحس بمقدار نقصه في التفكير"". ومن جماليات الكتاب أيضا مقاربته لتجربة أحمد أمين النقدية، وآراء الحمصي في النقد، وغيرهما... لقد تضمّن كتاب "مقاربات في تنظير نقد النقد الأدبي" حفريات معرفية في منحوتات النقد الأدبي العربي الحديث، وغوصا عميقا في بنية المعرفة في واقع المراحل النقدية وطبيعة علاقة بنية المجتمع والنقد، وما نتج عنها من آراء نقدية أو تطبيق في مجال نقد النقد. ليخلص الكتاب إلى ضرورة احتكام الناقد العربي لنظرية المعرفة وسعة اطلاعه وإخلاصه للّغة الأم، شأنه شأن أي ناقد جاد في ثقافة أخرى ينتمي إلى لغته والمعرفة.
ومن المفيد هنا أن نذكر مباحث الفصلين الذينِ بني عليهما الكتاب: فالفصل الأول نقد النقد الأدبي مقاربة المفهوم والانتماء والمصطلح: أولا: نقد النقد الأدبي المفهوم والانتماء، فيما صار ثانيا: مصطلحات نقد النقد الأدبي: 1 - نقد النقد 2 - الانتقاد 3 - ميتا نقد.
وفي الفصل الثاني مقاربة في مفهوم نقد النقد الأدبي العربي في القرن العشرين: الذي تكوّن من: مداخل منهجية، و محطات في رحلة تنظير نقد النقد العربي، ثم جاء: أولا :تنظير مستقل مقصود هو ضوابط التحليل. وثانيا: تنظير مبثوث في التطبيق: الممارسة التطبيقية والتنظير اللاحق. وثالثا: مساحات التنظير المشترك: أنموذج المشترك المتداخل في النقدية العربية، وشروط النقد لدى الحمصي، وأنموذج مشترك بين نقد الأدب وبين نقد النقد الأدبي في النقدية العربية. وفي نهاية الكتاب خلاصة القول الذي انتهى إليه الكتاب.

 

*************

نصوص
عبد اللطيف السعدي

كابــــرال

علوت .... سمواً،
قمـــــةٌ ....،
- كابرال-
علوّ جبلٍ ...،
يطل على باحــــاتٍ خضراء ....،
أفقٌ في سموات الكفاح ...
بشرةٌ ســـوداء ....،
روحك بيضاء ...،
تلتمع صفاءً.
معك .... وبك،
ســـمت ... وتسموا،
أفريقيـــا ....،
أفريقيا ... قارتنا السوداء ....،
وأنت الرجلُ ...،
الشاعر المكافح ... أملٌ ...
إنســــانٌ ...،
تبقى حلماً ....،
أحلامــــاً ...،
رايةً ترفرفُ ....،
نحـــو عالمٍ أجمــــل ....!!

آخــر المســاء

مساء غير عادي …
ساعات ويمضي عام،
أو يتجدد عام ...
ساعات وندخل زمنا ...
زمن آخر:
امتداد ...
أم تراكم في النفي …؟
صيرورة ...
وبعدها تحول ...؟
أي كيف إذا
ينتظر عامنا القادم …؟
مضت آخر الساعات …
آخر أنباء الحرب في أفغانستان،
شعب يتلظى في كنعان
اضطرابات وجوع
في السودان،
وعلى قرع القدور ...
في الأرجنتين.
قمع ما انفك يتصاعد …،
أعدا مات
موت يتفشّى في العراق.
فأي جديد قادم …؟
أي زمن
يحمله آخر المساء
أو … أول صباح
عام آخر زائل …؟
أي سعادة …
توعدنا… تتوعدنا بها
شرطة العولمة المتوحشة
وجحافل الغزوّ
تتقدم …
تحت رايات "الحرية المستمرة".
أنباء آخر المساء :
حروب … قمع،
أوبئة … موتى
تتداخل أصداؤها….
مع صوت للحياة أسمعه طربا:
أسمعني …
" Ascoltami "
أغنية العام
عام صدّأته همجيات المصالح
سياسات العولمة المفضوحة.
صرخة للحب
توجعات في الأسى والحنين.
" Ascoltami "
أسمعني …
ترانيم غد …
مرتجاه عسير
أماني لعام يمضي
من العمر
وما بقى من العمر … يسير
أفكار … صور …
تشتتها
تنثرها طلعا،
آخر دقات الساعة
آخر دفقات الصحوّ …
مشــاعر في الصحوّ …
تبددهــا آخر الأغاني …
آخر الرقصات …
ويطفئها ...
آخــر ما تبقى من الكأس.


***************

عبد الكريم العبيدي: "كتارا" محطة وليست نهاية المطاف

حاوره الناقد د. إحسان التميمي
ينتمي عبد الكريم العبيدي إلى جيل احترف الكتابة بوصفها بديلاً عن الموت والتشظي، فهي الإكسير العابر للمحن والحروب والحرائق التي اعتلت المشهد العراقي إبان جولات النظام السابق وصولاته الخاسرة، وبعد أن كان الشعر سجلاً تراجيديا لمآثر العرب، وأوجاعهم وآمالهم. صار السرد الغريب عن هيمنة المشهد الأدبي العراقي بديلاً أصيلاً للتعبير عن كل ذلك. مع ملاحقته تفاصيل لا تستطيع الأجناس الأخرى ملاحقتها وتسجيلها. ولهذا كانت مدونة العبيدي الحاصل على جائزة كتارا في دورتها الاخيرة عن روايته "اللحية الأمريكية، معزوفة سقوط بغداد"، أنموذجا حيا لذلك المنحى الذي يسجل قضايا الإنسان "المهمش" المغلوب على أمره ويصور صراعه غير المتكافئ مع السلطة والحروب والقوى الاقليمية وغير الاقليمية ذات الهيمنة العليا.
كان لنا حوار مع الروائي عبد الكريم العبيدي لنكتشف تجربته الروائية المتميزة.

لمن يكتب عبد الكريم العبيدي؟ وبمن تأثر في البدايات والنشأة؟

ثمة مسؤولية ثقافية وأخرى أخلاقية حملتهما معاً على عاتقي منذ دخولي الى عالم الرواية. فهناك مناطق عديدة غير محروثة عشتها في عهد مكمم استبدادي شديد القسوة، وبات علي أن أقوم بعملية الكشف والفضح كشاهد أولاً ومن ثم كروائي. ربما فشل التاريخ في مهمة كهذه، وبات على الروائي العراقي أن ينوب عنه، رغم أن رواياتي ليست تأريخية بقدر ما هي مصادر شهاداتية لا يمكن للمؤرخ أن يتجاهلها حتى لو لم يعول عليها كسند تاريخي.
أظن أن رسالتي كروائي هي صنع مؤثر فاعل في الحياة والثقافة وبناء الانسان والمساهمة في خلق الجمال، وهذا المؤثر يأتي من الصناعة السردية المعول عليها اعادة خلق الوقائع والشخوص والمدن بخطاب يتسلل الى المتلقي ويحثه على المتعة والمشاركة والتفاعل والخلق. أظن أنَّ معرفة ضياع الوطن والخلوص له، تتطلب فهم أصغر المزالق، أكثرها تعذّراّ على الوضوح، هذا ما أردت قوله في كل رواياتي وأظنني نجحت.
في نشأتي الثقافية جرفني "أرثر رامبو" الشاعر الفرنسي الى عوالمه الشعرية والحياتية معا، وأظنه لا يزال.... كذلك جذبتي الوجودية بكل عوالمها وفلاسفتها وكتّابها وأظنها لا تزال. أما على الصعيد السردي فقد أعجبت بروايات ميلان كونديرا، وهيرمان هسه. وعربيا أعجبت بروايات حنا مينا، والطيب صالح ومحمد شكري وغيرها من الروايات ذات المشاهد السردية الصادمة كما هي الحال في رواية فاضل العزاوي القصيرة "القلعة الخامسة". والمسألة ليست متعلقة بطول الرواية وقصرها وانما متعلقة بحرارة السرد.
القارئ لخطاب العبيدي السردي يجد صبغة جديدة في عالمه السردي بماذا تعزي هذه الصيغة وكيف تفسرها؟

عبد الكريم العبيدي الانسان هو ابن الحروب وضياع أجيال عراقية كثيرة، وهو ذات تفاعلت بشدة منذ وقت مبكر مع كبار الفلاسفة والمفكرين والأدباء والكتاب والفنانين، وفي جعبته خزين هائل من الوقائع والأحداث، كما تكتظ ذاكرته بأشرطة حياتية وتاريخية تترى، ومن المؤكد أن يكون هذا "الانسان" مصدرا أساسيا مغريا لكل رواية، وقد تصطف وتتنافس سيرته الذاتية مع أي مصدر معلوماتي خارجي، بما فيها سير حياة المدن والأمكنة والأشخاص الآخرين. لقد صرتُ على يقين، إنني حين أنسى جراح الحروب، أو أحاول أن أتذكرها وأفشل، سيكون واحدا من اثنين، اما أن أكون ميتا، أو أن العراق يمر في عام يخلو من دم! لكنني أتعامل مع سيرتي الذاتية بعين سارد، فأصنع الحدث من داخل الحدث وأنتج منه صوراً سردية جديدة محبوكة بوحدات نصية منقوعة بالخيال ومفعمة باللمسة الشعرية التي تشتهيها الذائقة الجمعية، ولطالما عشت محنة خلق الأزمات المحزنة بقوالب مرحة تزيد من وقع مرارتها من جهة ويتفاعل معها المتلقي بمزاج رائق من جهة أخرى، وأحسب أن أمراً كهذا يحتاج الى مهارات كبيرة والى قدرة سردية غير عادية في الخلق والابتكار.
شخصياً لا أميل الى الابتعاد عن شخوص الرواية ووقائعها وأنصِّب نفسي آمرا ناهيا، بل أقترب منهم كثيرا وأتوغل في سهوب الوقائع ومجرياتها وأشعر بتوأمة لذيذة، أنا والرواية وشخوصها ووقائعها داخل رحم يسعنا ويبيح لنا التشارك في مشيمة واحدة.

اين تجد الرواية العراقية بعد 2003 من الرواية العربية والرواية العالمية؟ ومن هم كتاب هذه الحقبة؟

اتجهت الذائقة السردية العراقية بعد التاسع من نيسان عام 2003 الى الاطلاع على "المكمم" من حقب زمنية مغيبة وحبيسة، ونجحت الرواية في سردها وفضحها وتصويرها ببراعة. كما اصطف مع تلك الحقب راهن دموي مرعب يتصف بالانهيار والتفكك والضياع، فلجأت الرواية الى معايشته وتناوله في آن، ومن هنا برز عدد من الروائيين العراقيين المبدعين حملوا الرواية الى مطافات عربية وعالمية، وها هي الرواية تشهد قفزات مدهشة وسريعة.
طغت سمة السخرية والتهكم على كتاباتك. بم تفسر هذا الاتجاه في نصوصك السردية ونصوص غيرك من الكتاب العراقيين؟

واقعية هذا البلد هي فنتازيا بذاتها، ساخرة ومتهكمة من ذاتها، وحين أسردها أجدني أشاركها التهكم والسخرية. وقد أسخر منها، ربما هي تجرني الى ذلك. فأنا ابنها. وهذا ما جناه العراق علي!

قرأت لك رواية ضياع في حفر الباطن وهي روايتك الأولى المتميزة ، فهل يمثل الراوي فيها المؤلف نفسه؟ أهناك شخصيات حقيقية أم انصاف حقيقية؟

السرد كما هو معروف يشتغل في اكثر من اتجاه، إما أن يكون الراوي محايدا يخلق شخصياته، أو يكون بطلا مشاركا.. وهناك نوع ثالث أنا اشتغلت عليه في "ضياع في حفر الباطن"، على جانبين، فمن باب انا الراوي صاحب التجربة نفسها وأنا المؤلف ومن باب آخر أن أحد ابطال الرواية هو الاقرب الى الراوي ومن هنا خرجت من رواية السيرة الذاتية فهناك شخصيات أخرى واحداث معينة دخلت في الرواية وفرضت نفسها على الرواية، مثال ذلك هادي العاشق فهو غير موجود في حفر الباطن بل في حروب أخرى غير حفر الباطن.

أي الروايات أقرب إلى نفسك؟

رواياتي مثل "بناتي" لا أستطيع تفضيل إحداهن على الأخرى فكل رواية تمثل جانبا من حياتي أو من شخصيتي أو من تجربتي ورؤيتي للحياة.
لجائزة كتارا أهمية في المجال الروائي. أيعد فوزك بها نهاية المطاف؟ ام هناك ما يطمح اليه العبيدي؟

من المؤكد أن فوزي صنع ما صنع، وقد وضعته هو ودرع الجائزة على الرف. وعدت الى اكمال روايتي الجديدة منذ فترة ليست قصيرة. لدي مشروع روائي، وكتارا محطة فاعلة فيها ولكنها محطة وليست نهاية المطاف. لكن مأساة المبدع العراقي هو انتظار الاشارة الى ابداعه من الخارج! ثمة وهن وكسل واقصاء. وعلينا أن لا نعزل تدهور الفضاء الثقافي عن التدهور العام. وقلت مرارا أن الجائزة الرصينة هي التي تبحث عن المبدع وليس العكس. وإذا ما شرع الروائي بنصب قوالب خطاب الجائزة وكتب روايته فستفضح سريعا، بل أن روايته ستكتظ بمناطق رخوة وغير واقعية، ربما كُتبت لمغازلة الجائزة فوهنت حقيقتها ولبست ثوب الجائزة والاقتراب من مكافأتها. ولكن علينا أن لا نغبن دور الجائزة في الاشارة الى الابداع الحقيقي والترويج والاشادة به ونشره عالميا.


************


ص6
وقفة تضامنية للعاملين في مصانع ألبان أبو غريب
تضامنية للعاملين في مصانع ألبان ابو غريب التي تتعرض لعملية مشاركة غير مبرره، كونها من الشركات المنتجة وغير المتوقفة التي جددت خطوطها الإنتاجية وبسبب السياسات الخاطئة بعملية دمج الشركات في وزارة الصناعة والمعادن.
وأكد المشاركون في الوقفة التضامنية رفضهم عملية الاستثمار وخصخصة شركات وزارة الصناعة والمعادن، لأنها ستعرض العاملين الى تسريح وهضم لحقوقهم ومصالحهم ومصلحة الوطن والشعب.
***********
البطالة آفة
لابد من القضاء عليها

تعتبر البطالة من المشاكل الخطرة والكبيرة والتي تؤثر على البنية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ولأنها لم تحظ باهتمام كبير من قبل الجهات المعنية، فإنها تتفاقم يوما بعد يوم، نتيجة انتشار الفساد وغياب الحلول العلمية. ونتيجة الى توقف وتراجع القطاعات الصناعية العامة والخاصة بسبب الظروف التي مرت بالعراق، وهو مؤشر واضح على تراجع الاداء الاقتصادي للدولة نتيجة انسحابها من ميدان الانتاج، واعتمادها على الاقتصاد الاحادي الجانب الريعي النفطي فضلا عن اهتمامها بعمليات الاستثمار غير المجدية والمتمثلة في بناء المولات والمدارس والجامعات الاهلية والمجمعات السكنية التي لا يستطيع الكادح والفقير امتلاك أي من تلك الوحدات السكنية بسبب اسعارها العالية، اضافة الى اهتمام الدولة بالقطاعات التجارية الاستيرادية، هذا ما اثر سلبا على القوى العاملة في القطاع الخاص والتي سرحت اعدادا كبيرة منهم من مصانعها ومعاملها بسبب توقف العديد منها، وكذلك دخول اكثر من 300 الف شاب سنويا الى سوق العمل من الشباب خريجي الكليات والمعاهد، وكل هذه الاعداد ترمى في احضان البطالة والتي وصلت نسبها الى اكثر من 46 في المائة من عدد السكان وهو أمر خطير يتطلب دعما كبيرا من الدولة والقطاع الخاص.
ومن الناحية الاجتماعية فإن البطالة تشكل هاجساً يؤرق الشباب وتسبب الامراض الاجتماعية، كالإدمان والسرقة والاخطر من ذلك انضمامهم الى المجاميع الارهابية،
ومن اجل القضاء على آفة البطالة، على الحكومة ان تعمل على وضع خطط وبرامج بعيدة الامد لإنهاء البطالة وتشغيل الشباب العاطلين عن العمل، من الخرجين واصحاب المهن والحرفيين واعادة تأهيل القطاع الصناعي العام وتشجيع القطاع الصناعي الخاص، وكذلك العمل للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال دعم الفلاحين وتزويدهم بمستلزمات الزراعة المختلفة.
حياة العمال
**********
بيان صحفي صادر عن أمانة الثقافة والإعلام في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
حول الإجراءات التعسفية بحق منتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن
يواصل العاملون في شركات وزارة الصناعة والمعادن التعبير عن حقوقهم ومصالح الشركات العاملين فيها منذ فترة لا تقل عن خمس عشرة سنة تمثلت في العديد من الأنشطة والفعاليات كالتظاهر والاعتصام ومقابلة العديد من المسؤولين في السلطات التشريعية والتنفيذية (مجلس النواب ، مجلس الوزراء وغيرهما) بالاضافة الى وقوف الاتحادات والنقابات العمالية الى جانب إخوانهم العاملين في الشركات دفاعاً عن حقوقهم المهضومة ومصالحهم ودفاعاً عن شركاتهم التي تتعرض الى عمليات بيع وشراء وخصخصة واستثمار مزيف غير واقعي سيتعرضون بسببها هم والاقتصاد الوطني إلى كوارث حقيقية تنالهم جراء السياسات الخاطئة التي انتهجتها وتنتهجها الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 حتى الآن مستندة إلى إجراءات وقرارات الحاكم المدني للاحتلال بريمر سيئ الصيت والنظام الدكتاتوري السابق.
أن ما قامت به إدارات شركات وزارة الصناعة والمعادن سابقاً وحالياً من إجراءات تعسفية ضد العاملين المطالبين بحقوقهم والمدافعين عن شركاتهم ضد خصخصتها واستثمارها بشكل باطل وغير قانوني رغم ان هذه الشركات منتجة وغير متوقفة والتي جددت خطوطها الإنتاجية وبسبب السياسات الخاطئة بعملية دمج الشركات في وزارة الصناعة والمعادن.
ان قيام الإدارات بمحاسبة الناشطين العاملين في الشركات وإحالتهم إلى لجان تحقيقية تسمى قانونية يشكل انتهاكاً صارخاً لحق التظاهر والإضراب التي نصت عليها أحكام الدستور العراقي وقانون العمل العراقي. وتعتبر هذه الإجراءات التعسفية خرقاً للقانون وتهديداً للعاملين وتعرضهم للمضايقات والإجراءات التعسفية التي تفرضها هذه الإدارات.
أننا في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق أذ نحذر هذه الإدارات من مغبة القيام بمحاسبة أو معاقبة أي من العاملين في أي شركة من شركات وزارة الصناعة والمعادن وسنعتبرها قضية رأي عام وطني وسنقف معهم بكل قوة وصلابة ونطالب بمحاسبة المسؤولين عنها والتصدي لهم بكل الوسائل القانونية المتاحة دفاعاً عن حق من حقوق العاملين إلا وهو حق التعبير عن مواقفهم وحقوقهم ودفاعاً عن الاقتصاد الوطني والمصلحة الوطنية العامة.
أن ما قام به القسم القانوني في الشركة العامة للمنتجات الغذائية مؤخراً باستدعاء عدد من العاملين الناشطين للتحقيق معهم يشكل انتهاكا فاضحاً لحق الدفاع عن المصلحة الوطنية العليا التي تتمثل في الدفاع عن حقوق العاملين وعدم التفريط بالمصانع والشركات الوطنية التي تعتبر أساس الصناعة الوطنية العراقية. ويشكل تهديداً مباشراً لحياة ومستقبل العاملين في هذه الشركة وغيرها من شركاتنا الصناعية الوطنية.
أن اتحادنا العام، في الوقت الذي سيدافع بكل قوة عن جميع العاملين الذين تعرضوا وسيتعرضون الى مثل هذه الإجراءات التعسفية، يطالب أخوتنا العاملين برص صفوفهم والتصدي لمحاولات إفشال وتسريح العاملين بإعذار وحجج غير قانونية وعدم هدر الخبرات الفنية الكفؤة والقادرة على إعادة الحياة للشركات كافة . وأن يكونوا صفاً واحداً دفاعاً عن حقوقهم ومصالحهم وحماية للصناعة والاقتصاد الوطني.

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
************
الواقع المزري لعمال القطاع الهش
عمال النظافة نموذجاً
يؤكد صندوق النقد الدولي والذي يعد احد ابرز قلاع الرأسمالية في تقرير له ان معدل البطالة في العراق بلغت اكثر من 40 في المائة ، وهي نسبة يعرف الجميع بأنها مجاملة من هذا الصندوق او لتحسين صورة او للتستر على عصابات تحكم العراق لأنها جعلت من هذا البلد مقترضا اساسيا من هذا الصندوق عالميا، وأن النسبة الحقيقية للبطالة هي اكثر بكثير من المعلن عنها، صندوق الرأسمالية هذا او صندوق الشرور يراقب مستويات البطالة ويعطي تقاريره، و"يناشد الحكومة" بإيجاد حلول وكأنه جهة ليست لها اية علاقة بهذه البطالة، مع ان شروطه دائما تسرح اكثر وترمي في الشارع اكثر واكثر، وتدني مستوى الاجور، وتزيد من ساعات العمل، وتخلق جيوشا من العاطلين، وبالتالي تخلق العمل الهش او ما يسمى بالعمل غير النظامي، والذي هو السحق التام والكامل للعمال.
لا يوجد تعريف ثابت للعمل الهش الا انه يعني غياب تام لأي ضمانات تسمح للعامل بتأمين مسؤولياته الاولية والتمتع بحقوقه الأساسية، اي ان العامل وأسرته سيكونان في مواجهة مصير مجهول، حيث لا ضمان على حياته او عائلته، ولا يستطيع اشباع حاجاته، فهو لا يتمتع بأية حقوق اساسية، وفي محصلة نهائية "لا استقرار معيشي"، وهو ما نلاحظه من مجمل الاعمال والاشغال التي ينخرط فيها عمال هذا القطاع، والتي من بعضها: غاسلو سيارات، سواق التاكسي، واضيف اليهم سائقو "التكتك" وهم بالألاف، عمال الخدمة في الاسواق الكبيرة "المولات"، عمال النظافة، عمال المصانع الاهلية، الحمالون في اسواق الجملة، عمال البناء، بائعو البسطات "الجنابر" الذين يفترشون الميادين والشوارع، بائعو كارتات الموبايل والمناديل الورقية والشاي والسكائر، بائعو الملابس القديمة "البالات"، كتبة العرائض وعمال اجهزة الاستنساخ والطابعة والمعقبون امام الدوائر الحكومية، عمال السكراب والخردة "عتيك"، وعمال معامل الطابوق، وعمال العقود في جميع الدوائر الحكومية، والقائمة تطول، فوزارة العمل تتحدث عن وجود سبعة ملايين عامل في هذا القطاع، وفي الحقيقة نكاد نجزم انه لا توجد توجهات نقابية لمعرفة الاعداد الحقيقية لهؤلاء العمال، او ما يتعرضون اليه، او حتى التشهير بعمل كهذا، وايجاد ورش تدريبية للنقابيين والناشطين لتطوير قدراتهم لفهم هذا القطاع المهم والحيوي من الطبقة العاملة.
ان عمال النظافة هم جزء مهم جدا وكبير داخل هذا القطاع، وقد تردى وضعهم المعاشي كباقي الفئات العاملة في العراق، بسبب سياسات الخصخصة التي اتبعتها امانة بغداد، عندما تعاقدت مع شركات تنظيف تركية و لبنانية وغيرها، بمبالغ وصلت حتى 30 مليار دينار، وهذه الشركات جلبت معها عمالا من بلدان اسيوية رخيصة "عبودية"، فارضة بذلك المبلغ الذي يتقاضاه عامل النظافة من العراقيين، وكانت هذه السياسات جزءا من عمليات نهب منظمة كبيرة وعلى مدار سنوات، وبالفعل بدأوا بتسريح اعداد كبيرة منهم، وتأخير رواتبهم لأكثر من ثلاثة اشهر، ورسم معدل ادنى للأجر، فكان الاجر عشرة الاف دينار في اليوم، لثمان او عشر ساعات عمل حسب ما يقتضيه مزاج "السيد او الشيخ او الحاج المقاول"، الذي يستقطع من كل عامل الفي دينار لقاء تشغيله، اي يصبح اجر العامل ثمانية الاف دينار، عمال النظافة غير مؤمنين على انفسهم من اي خطر يحدث، والامانة غير مسؤولة عنهم، فإذا ما تشاجر احد معهم، او اصيب بطلق ناري، او تعرض الى حادث سير او صعقة كهربائية، او او او ، فأن الامانة والمقاول ليس لهم دخل بذلك، وعلى حد التعبير العراقي الدارج ((هم والله))، واذا ما حسبنا اجور عامل ما، اي الثمانية الاف دينار التي يتقاضاها عن يوم عمل، و"سنفترض انه غير متزوج"، ونقيس نفقاته الفردية، ما هي النتيجة يا ترى؟ لا تصرف له اجور نقل، سيستقطعها من اجره، ولنفترض انها الف دينار، ايضا لا تصرف له اجور طعام، وسوف يستقطع الف دينار اخرى، علبة سكائر ب 500 دينار، قنينتا ماء بسعر500 دينار، واذا اراد شرب الشاي او البيبسي فأن الاستقطاع من مبلغ الثمانية الاف دينار سيكون النصف حتما، اي انه سيذهب الى البيت بعد ثمان او عشر ساعات عمل في "اوسخ بقعة على الارض حسب التصنيفات العالمية"، وفي جيبه اربعة الاف دينار، اي اقل من ثلاثة دولارات، في وقت نسمع ونقرأ عن اجور ضيافة للوزراء و رئاسة الوزراء واعضاء البرلمان مبالغ خيالية تصل الى ملايين الدولارات، وفي وقت نسمع ونقرأ عن عامل النظافة في السويد يتقاضى خمسة الاف دولار شهريا، أي اكثر من 150 دولارا في اليوم، مع ساعات عمل اقل، وتأمين على الحياة، وظروف عمل افضل، ومسؤولية كاملة من الشركات عن العمال.
ان على النقابات والاحزاب اليسارية فضح والتشهير بظروف عمل واجور متدنية كهذه لما يسمى بقطاع العمل الهش، والانخراط بعمل دؤوب لإقامة الورش العمالية والنقابية، وذلك لإرساء فهم حقيقي لهذه الكوادر والدفع بهم الى ميدان العمل النقابي المنتج والمثمر.

حسام كريم
عن(موقع الحوار المتمدن) الالكتروني
********
الشركة العامة للتبوغ والسكائر..
استثمار ام استعمار؟
طارش جبار حسين
تعتبر الشركة العامة للتبوغ والسكائر من اقدم الشركات الانتاجية في العراق، فقد تم بناؤها في خمسينيات القرن الماضي، على ارض تبلغ مساحتها اكثر من اربعة عشر دونما في منطقة الناظمية في الكرادة خارج، وتضم الشركة ثلاثة معامل انتاجية كبيرة هي معمل الطباعة ومعمل السكائر ومعمل الشخاط، ويقوم معمل الطباعة بطباعة اوراق السكائر الورقية والكارتونية بمختلف انواعها وكذلك انتاج ورق الكروص والكارتون، اما معمل السكائر فينتج السكائر بأنواعها وهي سكائر بغداد وسومر وأريدو بالاضافة الى ورشة خاصة بصناعة الفلتر، اما معمل الشخاط فقد كان ينتج كميات هائلة من اجود انواع الشخاط التي كانت تغطي السوق العراقية، قبل ان ينقرض هذا النوع من الانتاج بسبب غزو (القداحات) من اسواق العالم أجمع.
كان يطلق على الشركة العامة للتبوغ والسكائر نفط الصناعة نظرا لما تدره من أموال، نتيجة الارباح المستحصلة من بيع منتجاتها، حيث رفدت وزارة المالية بالكثير من الاموال.
تعرضت الشركة الى الاهمال المتعمد حالها حال باقي شركات وزارة الصناعة والمعادن فأكل الصدأ مكائنها وغطاها الغبار، اما منتسبو الشركة والذي يبلغ عددهم أكثر من الفي منتسب، بين اداريين ومهندسين وعمال وكوادر اخرى، فقد اصابهم الركود التام ويعيشون بطالة مقنعة يستلمون رواتبهم من الدولة دون ان ينتجوا علبة واحدة من السكائر.
وأخيرا تم عرض الشركة الى الاستثمار وسط ذهول وحيرة هذه الاعداد الكبيرة من العمال والذين بدأ القلق يساورهم حول مصيرهم المجهول، خصوصا وأن شروط الاستثمار كانت مجحفة بحقهم، فمعمل الطباعة استثمر وفق شروط جعلت عماله خارج عملية الانتاج وبأرباح تقدر بعشرة في المائة، مما يحصل عليه المستثمر والذي استغل المعمل بطبع المناهج الدراسية التابعة لوزارة التربية، اما معامل الشخاط والسكائر فقد تم استثمارهما مقابل شروط اكثر اجحافا من معمل الطباعة .فالأرباح التي تحصل عليها الشركة هي ٧ في المائة مما يباع في الاسواق، وسحب ١٥٠ منتسبا بين مهندسين وعمال على ثلاث دفعات وباقي عمال المستثمر هم من العمالة البنغالية حيث خصص لهم مكانا للسكن والطعام، اما باقي عمال الشركة فقد تم نقل قسم منهم الى معمل النصر في مدينة الصدر وهو معمل تابع للشركة الرئيسة في الكرادة، فيما بقي مصير العدد الاكبر من المنتسبين مجهولا، اما مدة الاستثمار فهي ٢٧ عاما سنتان منها للتأهيل، حسب شروط العقد وفعلا باشر المستثمر بتأهيل الشركة وفق طراز عالمي حديث زودها بخطوط انتاجية متطورة وقد بدأ فعلا ببيع انتاجه من سكائر سومر وسط حسرة وقهر العمال الذين اصبح لسان حالهم يقول (كان الأولى بالحكومة وهي قادرة على ان تعيد الحياة الى شركتنا لا أن تضعها تحت طائلة الاستعمار ).
*******
أمانة شؤون المرأة العاملة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
تحتفي بيوم المرأة العالمي

أقامت مؤخرا أمانة شؤون المرأة العاملة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار المجيد في مقر الاتحاد،
وبدأ الحفل بكلمة رئيس الاتحاد علي رحيم، الذي أشاد بدور المرأة العراقية في المجتمع وبشكل خاص المرأة العاملة ودورها الكبير في عملية الانتاج ومساهمتها في إعادة بناء البلد.
وبعد ذلك كلمة أمينة شؤون المرأة في الاتحاد علياء حسين ماهود والتي حيت فيها المرأة العراقية والعاملة، وكل نساء العالم بهذه المناسبة التاريخية المهمة في حياة المجتمعات، ودور النساء في مكافحة كل أشكال العنف والاستغلال، وأشادت بمكانة المرأة العاملة العراقية، والتي اثبتت قدرتها وصبرها وابداعها، مشيرة الى أن من أهم ضرورات التطوير الاجتماعي، هو إسهام المرأة في الحياة العامة وعلى كافة المستويات كمنتجة للثروات الوطنية الى جانب دورها الاجتماعي.
بعد ذلك قدم الفنان علي الحافظ مجموعة من الاغاني والمعزوفات التراثية بهذه المناسبة، وتم توزيع الحلويات ابتهاجاً بهذه المناسبة التاريخية.
مجداً للمرأة العراقية في عيدها المجيد
مجداً للمرأة العاملة في عيد الثامن من آذار المجيد
*********
يوميات عامل...
سائق التكسي ومعاناة المهنة
عامر عبود الشيخ علي
نظرا الى غياب الوظائف الحكومية وانتشار البطالة بسبب عدم توفر فرص العمل، اتجه الكثير من الشباب وخاصة الخريجين الى البحث عن رزق يعينهم على تحمل مصاعب الحياة، ويوفر لهم ولعوائلهم لقمة العيش، فمنهم من عمل في البناء ومنهم من عمل عتالا والغالبية منهم قاموا بشراء سيارة ليستخدموها كسائقي اجرة.
الا ان هذه المهنة لا تخلو من المعاناة والمشاكل والصعوبات، ويبين سائق التكسي محمد حسن معاناته التي تبتدئ من الصباح الباكر وتستمر الى نهاية عمله، اذ يقول "يبدأ عملي في الساعة الثامنة صباحا ويستمر لأكثر من عشرة ساعات، تاركا خلفي شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال، وذلك لعدم الحصول على فرصة عمل في القطاع الحكومي رغم التقديم المستمر لأغلب وزارات الدولة، وبسبب ذلك وغياب فرص العمل في القطاع الخاص أجبرت على استلام قرض من مصرف اهلي لشراء سيارة تاكسي والعمل عليها، مضيفا "ورغم ساعات العمل الطويلة الا اني لا اجني اكثر من عشرين الف دينار في احسن الاحوال، ومن هذا المبلغ يجب توفير القسط الشهري لتسديده الى المصرف، اضافة الى مصاريف عائلتي المتكونة من اربعة افراد، ومصاريف الدراسة لابني التي اصبحت ترهقني جدا.
مضيفا "ونتيجة لقلة ما احصل عليه من مال فقد قررت ان اقلل من عدد الامبيرات الكهربائية المشترك بها في المولد، لغرض توفير جزء من المبلغ وصرفه لاحتياجات اطفالي، مستدركا "ان قلة العمل تعود الى العدد الكبير من سيارات الاجرة (التكسي) اذ ان الكثير من الموظفين يزاحموننا في عملنا لان اغلبهم يعمل في سيارته الخاصة بعد الانتهاء من الدوام الرسمي، وهناك معاناة ايضا من الشوارع وعدم صيانتها من الحفر والتكسرات، مما يؤدي الى حدوث العطلات في السيارة، وكذلك الزحامات في الطرق والتي يضيع اغلب الوقت فيها. وهناك معاناة كثيرة تعيق عملنا ولكننا مجبرون على الاستمرار رغم قلة الاجور بسبب عدم توفر فرص عمل وخوفا من ان ننضم الى العاطلين.
تكبر المعاناة وتزداد بسبب عدم رسم سياسة اقتصادية صحيحة من شأنها ان تعيد القطاع الصناعي العام والخاص الى سابق عهده ليستقطب الجيوش الكبيرة من العاطلين عن العمل. وعلى الرغم من الوعود الحكومية لدعم شريحة الشباب وتوفير فرص عمل في القطاع الصناعي والزراعي العام والخاص، الا ان الكثير من الشباب ما زالوا يعانون من عدم وجود فرص عمل لهم، مما دفع اغلبهم الى العمل كسائق تاكسي ما جعل الشارع العراقي يطغى عليه اللون الاصفر لسيارات الاجرة.
***********

ص7
النفط يحصد المركز الثالث في غرب آسيا لكرة السلة

بغداد – طريق الشعب
حصد فريق النفط المركز الثالث ببطولة غرب آسيا، التي اختتمت منافساتها، الخميس، على قاعة الشعب في بغداد، بعد خسارته أمام البطل شيميدور الإيراني بنتيجة (66-58) في الجولة الأخيرة من المسابقة. شيميدور أنهي الربع الاول لمصلحته بنتيجة 15-12، لكن النفط عاد في الربع الثاني بنتيجة 17-13، لكن شيميدور عاد ليبسط سيطرته على اللقاء بتمكنه من حسم الربع الثالث بنتيجة 23-19 ليواصل سيطرته في الربع الرابع الذي حسمه لمصلحته بنتيجة 15-10، لتنتهي المواجهة بفارق ثماني نقاط لصالح الفريق الايراني. وحصد شيميدور الايراني المركز الاول في البطولة، فيما جاء مواطنه بيتروشيمي في المركز الثاني، والنفط في المركز الثالث والجيش السوري في المركز الرابع وقلنديا الفلسطيني في المركز الخامس.
ولعب النفط خلال البطولة أربع مباريات، حيث تغلب في المباراة الاولى على قلنديا بنتيجة (89-53) وفي الثانية خسر امام بيتروشيمي بنتيجة (77-67) وفي الثالثة فاز على الجيش السوري بنتيجة (88-60) قبل ان يخسر في الختام امام شيميدور في مواجهة أمس.

**********
اتحاد الكرة يصدر بياناً حول أحداث الكلاسيكو والبصرة تعلن الاستعداد لاحتضان اللقاء
إعداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم، الجمعة، بياناً رسمياً بشأن أحداث مباراة الكلاسيكو بين الزوراء والقوة الجوية التي كان من المقرر إقامتها عصر الجمعة على ملعب الشعب الدولي، مؤكداً تأجيل المباراة إلى إشعار آخر.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، يعبر عن أسفه لما حصل عصر الجمعة من تداعيات أدت إلى إلغاء وتأجيل مباراة الكلاسيكو بين الزوراء والقوة والجوية حفاظا على أرواح وسلامة جماهيرنا العزيزة ولاعبي الفريقين والطواقم التحكيمية والإدارية المكلفة بإدارة المباراة".
وأضاف، "نعبر عن أسفنا لجماهيرنا العزيزة والوفية بداعي حرصنا والتزامنا الكامل بإجراء المباريات وفق مبادئ السلامة والأمان للجميع فإننا ندعو وزارة الشباب إلى فتح تحقيق عاجل وفوري ومعرفة المسبب والمقصر أياً كان خصوصا أن مشرفي المباراة قد أبلغوا حماية الملعب والمتعهد منذ الساعة 3 عصراً بإغلاق الأبواب وعدم السماح بدخول أعداد إضافية لامتلاء الملعب بشكل كامل، وهذا لم يحصل حيث استمر توافد وتزاحم الجماهير بالدخول واضطرار الجماهير الى دخول مضمار اللعب بأعداد كبيرة مما يشكل خطراً جسيماً على سلامة إجراء المباراة".
وأكد اتحاد الكرة في بيانه، أنه بذل "أقصى ما يملك من خطوات ونداءات للجماهير لأجل إفراغ مضمار الملعب دون استجابة منهم، مما اضطره إلى إلغاء المباراة وتأجيلها إلى إشعار آخر حرصاً على سلامة الجميع"، متابعاً "كل الحب والاحترام لجماهيرنا الحبيبة والوفية في كل مكان فأمنكم وسلامتكم أهم من كل شيء ودعوة الى حكومتنا العزيزة أن تشرع فوراً في بناء ملعب ببغداد يتسع لهذه الجماهير المخلصة والحبيبة".

البصرة تعلن استعدادها لاستضافة كلاسيكو

أبدى رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، الجمعة، عن أسفه لما حدث من فوضى في بوابات ملعب الشعب الرياضي قبل انطلاق كلاسيكو العراق، مؤكدا ان ملعب البصرة مستعدا لاستقبال أهم المباريات في الدوري العراقي.
وقال البزوني في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "العراقيين يعشقون كرة قدم التي يعتبرونها المتنفس الوحيد لهم"، منوها إلى أن "ما حدث في ملعب الشعب كان متوقعا نتيجة عشق المشجعين لقطبي الكرة العراقية الزوراء-الجوية".
وأكد البزوني "استعداد ملعب البصرة الدولي لاستضافة كلاسيكو العراق بين الصقور والنوارس، فالبصرة وأهلها سيفتحون قلوبهم قبل ملعبهم ومدينتهم لإخوتهم لنقدم صورة مثالية للعالم عن حب العراقيين للحياة والسلام".
وذكر البزوني أن "البصرة أكملت الاستعدادات لاستضافة الدورة الثانية لبطولة الصداقة بمشاركة الأردن وسوريا والعراق، الأسبوع المقبل".
يشار إلى أن مباراة "الكلاسيكو" بين ناديي الزوراء والجوية والتي كان من المقرر أن تقام على ملعب الشعب الدولي، تأجلت لأسباب تنظيمية.
******
سلة الاخبار...
الآسيوي يختار علاء عباس كأفضل لاعب في الجولة الثانية بدوري الأبطال

بغداد – طريق الشعب
حصد مهاجم نادي الزوراء، علاء عباس، جائزة أفضل لاعب في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2019.
وتغلب الزوراء على الوصل الإماراتي بخماسية نظيفة في الجولة الثانية من البطولة، ليعتلي صدارة المجموعة برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن ذوب آهان الإيراني.
عباس تمكن من تسجيل هدفين من أصل خمسة للنوارس، بعدما سدد 6 تسديدات على مرمى الخصم وسجل 28 تمريرة ناجحة، ليحصل على تقييم 9.9 من 10.
نجم النوارس لم يكتفِ بذلك وانما تم ترشيح هدفه من ضمن أجمل الاهداف في الجولة.
وبالإضافة إلى عباس، تواجد لاعب الزوراء الآخر احمد جلال ضمن قائمة أفضل اللاعبين، حيث جاء في المركز الرابع بتقييم 9.2، بعدما نجح في صناعة هدفين وسجل 38 تمريرة ناجحة.

أحمد جلال بدلاً من جيلوان حمد
في كتيبة كاتانيتش لبطولة الصداقة

بغداد – طريق الشعب
قرر مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، استدعاء لاعب الزوراء احمد جلال لصفوف اسود الرافدين لبطولة الصداقة الدولية في البصرة.
وذكر اتحاد الكرة في بيان مقتضب، أن "مدرب منتخبنا الوطني، كاتانيش استدعى اللاعب احمد جلال بديلا للاعب جيلوان حمد في بطولة الصداقة الدولية".
وقدم جلال مستويات مميزة مع النوارس في دوري أبطال آسيا، حيث جاء في المركز الرابع بترتيب الافضل في الجولة الثانية، بتقييم 9.2، بعدما نجح في صناعة هدفين وسجل 38 تمريرة ناجحة.

**********
شباب الميلاد يتوج بطلا لبطولة السلام الخماسية بكرة القدم
النجف -احمد الجنابي
ضمن فعاليات مهرجان الشهيد سلام عادل الثالثة والتي تقيمها المختصة الرياضية للحزب الشيوعي العراقي في النجف على ملعب فريق أنوار الميلاد في حي الميلاد، توج فريق شباب الميلاد بلقب بطولة كرة القدم بفوزه على فريق الوحدة بنتيجة هدف دون رد، في المباراة التي أدارها الطاقم التحكيمي ريسان الميالي وحسين جعفر و صفاء محمد.
يذكر أن فريق الوحدة تأهل إلى المباراة النهائية بعد فوزه على فريق شباب الطلبة بفارق ضربات الجزاء الترجيحية هدفين مقابل هدف واحد. بينما لعب فريق شباب الميلاد مباراته في المربع الذهبي مع فريق المحبة وانتهت بفوز فريق شباب الميلاد على فريق المحبة بضربات الجزاء الترجيحية بهدفين مقابل صفر.
وفي ختام المنافسات تم توزيع الجوائز حيث قدم الرفيق احمد عباس نائب سكرتير محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي نبذة مختصرة عن هذه البطولة وتنظيمها، وبعدها تم توزيع الجوائز من قبل الرفاق كاظم منخي و عبد الرزاق الحكيم على حكام البطولة وكذلك على الفرق المشاركة جميعاً وهي "المحبة وشباب الطلبة والتضحية واجيال الميلاد والسلام والاماني"
وبعدها جائزة إلى هداف البطولة مسلم الخزعلي والى اللاعب المايسترو محمد ميثاق وجائزة افضل لاعب ناشئ في البطولة عباس نجاح إضافة إلى أفضل حارس مرمى حسين علاوي
فيما نال جائزة أفضل مدرب المدرب اسعد الحسيني مدرب فريق الوحدة و جائزة لأفضل رئيس فريق رسول هادي عبد رئيس فريق المحبة إضافة إلى هدية إلى المشجع الكبير الذي واكب أحداث المباراة وكان من الداعمين والمؤيدين لحزبنا الشيوعي العراقي وهو شاكر علي.

*********
مجلس الفيفا يعطي موافقة مبدئية
على مشاركة 48 منتخبا في مونديال 2022
متابعة – طريق الشعب
أعطى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موافقة مبدئية على العمل مع الدولة المستضيفة لكأس العالم 2022، لزيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 فريقًا.
وأشارت شبكة "espn"، إلى أن القرار النهائي حول مشاركة 48 منتخبا في مونديال 2022 سيتم اتخاذه في حزيران.
ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإنه ستتم إضافة دولة أخرى في الخليج العربي لاستضافة مباريات كأس العالم.
وسيقدم الفيفا اقتراحًا أن تشارك الدولة المستضيفة لمونديال 2022 في اجتماعات الاتحاد الدولي المقبلة، والمقرر إقامتها في حزيران بباريس.
وكان الفيفا قد قرر من قبل زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك إلى 48 فريقًا.
وأكد الاتحاد الدولي، أنه لن يتم إجبار الدولة المستضيفة على التعاون مع دول بعينها للمشاركة في تنظيم المونديال، مشيرًا إلى أن الكويت وعمان هما الخياران المتاحان الآن لاستضافة مباريات في نسخة 2022.
وفي سياق آخر، قرر مجلس الاتحاد الدولي اختيار البرازيل لاستضافة كأس العالم تحت 17 سنة، والمقرر إقامتها خلال العام الجاري 2019.

***********
زيدان ينفض الغبار عن حذاء مارسيلو
متابعة – طريق الشعب
أكد تقرير صحفي إسباني، أن عودة الفرنسي زين الدين زيدان، إلى مقعد المدير الفني لفريق ريال مدريد، سيتبعها العديد من التغييرات في ملامح الفريق الملكي خلال الفترة المقبلة.
ووفقًا لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن التغييرات على مستوى وضع اللاعبين، قد تكون للأفضل بالنسبة للبعض، بينما قد تسير الى الأسوأ لآخرين.
وأشارت الصحيفة، إلى أن الظهير الأيسر البرازيلي مارسيلو، الذي عانى من التهميش في عهد المدرب الأرجنتيني سنتياغو سولاري، وتصنيفه كخيار ثانٍ خلف الشاب سيرجيو ريجيلون، سيعود إلى التشكيل الأساسي مرة أخرى تحت قيادة زيدان. وأوضحت الصحيفة أن زيدان يقدر دور مارسيلو داخل قلعة "سانتياغو برنابيو"، خاصة أن الظهير البرازيلي كان عنصرًا أساسيًا في الجيل الذي حصل على لقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، تحت قيادة المدرب الفرنسي. واختار زيدان مارسيلو وإيسكو، ضمن قائمة الفريق التي تضم 19 لاعبًا، لخوض مباراة سيلتا فيغو، وهي المواجهة الأولى للفريق الملكي في الولاية الثانية للمدرب الفرنسي.

**********
صدام ناري بين برشلونة ومانشستر يونايتد.. ومواجهة إنجليزية مثيرة
متابعة – طريق الشعب
أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، التي أجريت الجمعة، في مقر الاتحاد الأوروبي، داخل مدينة نيون السويسرية عن مواجهات مثيرة ستكون حافلة بالندية.
وتأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال كل من يوفنتوس الإيطالي وأياكس الهولندي وبورتو البرتغالي وبرشلونة الإسباني، بجانب 4 فرق من إنجلترا وهي مانشستر سيتي وليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام.
وشهدت القرعة صدامًا ناريًا بين برشلونة ومانشستر يونايتد، كما حملت مواجهة إنجليزية خالصة بين توتنهام ومانشستر سيتي.
وجاءت نتيجة قرعة ربع النهائي كالآتي: -
المباراة (1) أياكس × يوفنتوس
المباراة (2) ليفربول × بورتو
المباراة (3) توتنهام × مانشستر سيتي
المباراة (4) برشلونة × مانشستر يونايتد
فيما كانت نتيجة قرعة نصف النهائي على النحو التالي:-
الفائز من المباراة (3) × الفائز من المباراة (1)
الفائز من المباراة (4) × الفائز من المباراة (2)
وستقام مباريات ذهاب الدور ربع النهائي يومي 9 و10 نيسان المقبل، بينما العودة ستقام يومي 16، 17 من نفس الشهر.
أما ذهاب الدور نصف النهائي فسيكون يومي 30 نيسان، والأول من أيار، بينما العودة يومي 7 و8 من الشهر نفسه، على أن تقام المباراة النهائية في الأول من حزيران المقبل.

*********

ص 8

تركيا والنزاع على الشرق الأوسط
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تركيا والنزاع على الشرق الأوسط"، من تأليف إزغي باشاران وترجمة عمادة شيحة.
يتساءل المؤلف في مقدمة كتابه: لماذا أعلنت تركيا الحرب على حلفاء للغرب؟ لماذا انهارت عملية السلام مع الأكراد؟ وهو يرى أنّ علاقة تركيا بالأكراد تشكل جوهر أزمة الشرق الأوسط، وأنّ إخفاق أردوغان في إحلال السلام مع الأكراد هو مفتاح لفهم الأحداث الراهنة.
يقع الكتاب في 304 صفحات من القطع المتوسط.

*********


لا بديل عن قصيدة الجواهري
نشيدا وطنيا للعراق

بغداد – طريق الشعب
اعلن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق تمسكه بترشيح قصيدة الجواهري: "سلام على هضبات العراق .." نشيدا وطنيا لجمهورية العراق.
جاء هذا في بيان اصدره الاتحاد الخميس الماضي ردا على "موقف مجموعة من النواب" الذين رشحوا اغنية (سلام عليك) نشيدا وطنيا.
واشار البيان الى ان الاتحاد كان قد رشح سابقا قصيدة الجواهري المذكورة وان لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية عضدت الترشيح في حينه. واوضح ان سبب هذا الترشيح يعود من جانب الى اسم الجواهري حامل لقب (شاعر العراق الاكبر) ، ومن جانب آخر الى كونه "صاحب موقف كبير" في معارضته لصدام ونظامه.
واكد البيان ان كلمات اغنية (سلام عليك) بسيطة "لا تليق بقامة الادب العراقي الذي انجب المتنبي والجواهري والسياب .." وان كاتبها شاعر مجّد النظام الدكتاتوري السابق.
ودعا بيان الاتحاد الجهات المعنية بالامر الى عدم التعامل مع موضوع "خطير بأهمية النشيد الوطني بهذه السهولة والاستخفاف"، مؤكدا في الختام ان هذا "لن يمرّ ابدا".

**************

في الديوانية
جلسة حول كتاب
"في علم اجتماع المعرفة"

الديوانية - كاظم الزيدي
عقد الملتقى الفكري في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة الديوانية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، الاسبوع الماضي، جلسة حوارية حول كتاب "في علم اجتماع المعرفة"، الذي يضم أطروحة عالم الاجتماع الراحل علي الوردي، عام 1950 الى جامعة تكساس، للحصول على شهادة الدكتوراه، والتي قام بترجمتها ونشرها بعد رحيل الوردي، د. لاهاي عبد الحسين.
أدار الجلسة التي حضرها حشد من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الثقافي، نائب رئيس الاتحاد الباحث كامل داود، وتحدث فيها أستاذ علم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة القادسية، د. صلاح كاظم.
في بداية الجلسة قدم مديرها عرضا شاملا لفصول الكتاب، مشيرا الى ان الوردي في اطروحته يعتقد ان ابن خلدون أسس منطقا خاصا به جعله على جانب كبير من الأهمية العلمية والموضوعية، في تناوله بالدراسة لكل من التاريخ والعمران البشري في المجتمع الاسلامي.
بعد ذلك تحدث د. صلاح كاظم، بشيء من التفصيل، عما تضمنته دراسة الوردي، مبينا ان علم اجتماع المعرفة هو فرع جديد من فروع علم الاجتماع، وانه تطٌوّر وأصبح على ما هو عليه اليوم، منذ أربعينيات القرن الماضي.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليه د. صلاح كاظم بإسهاب.

***********

بمناسبة الذكرى الـ 85
لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر

يدعو الحزب الشيوعي العراقي الفنانين التشكيليين كافة إلى المشاركة في مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر، الذي يقيمه في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيسه.
تسلم الأعمال إلى قاعة كولبنكيان للفنون في الباب الشرقي، خلال شهر آذار الحالي وحتى الخامس والعشرين منه، ووفقا لما يلي:
أن يكون العمل حديثا منجزا خلال 2017- 2018 ولم يشارك في معارض سابقة. ولا تقبل الأعمال المطبوعة والمستنسخة، كما لا تقبل الأعمال النحتية المنفذة بالشمع أو الجبس.

اللجنة المشرفة
على المهرجان

**********

جولة إعلامية راجلة في الهندية

الهندية - غانم الجاسور
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، فريقا إعلاميا جوالا، جاب شوارع القضاء الرئيسة وأسواقه ومقاهيه، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، عشرات النسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب. وتبادل معهم النقاش حول الراهن العراقي، مركزا على أهمية الوقوف بوجه الفساد المستشري في مفاصل الدولة، وتقديم الفاسدين إلى القضاء.
كما تحدث الفريق عن موقف الحزب الداعم للحراك الشعبي والحركة الاحتجاجية السلمية، لغرض الضغط على اصحاب القرار لكي ينفذوا الإصلاحات السياسية.

***************

جلسة استذكارية للرفيق الفقيد الدكتور علي العقابي "ابو برافدا"

تقيم اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي العراقي، جلسة استذكارية للرفيق الفقيد د. علي العقابي "أبو برافدا" بمناسبة الذكرى الأولى لوفاته، اليوم الأحد المصادف 17 اذار الجاري على قاعة "فاضل الصراف" في مقر الأندلس الساعة الرابعة عصراً.
**********

تكريم الرفيق ناصر حسين
الديوانية – عبد الحسين سلطان
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، أخيرا، حفل تكريم للرفيق ناصر حسين (أبو سعد) في مناسبة بلوغه الـ 80 عاما.
حضر الحفل الرفيقان عضوا اللجنة المركزية للحزب، طلعت كريم وحجاز بهية، إلى جانب جمع من الشيوعيين.
وافتتح سكرتير اللجنة المحلية الرفيق حمزة سوادي الميالي، الحفل بكلمة هنأ فيها الرفيق أبو سعد ببلوغه الثمانين، متمنياً له العمر المديد.
وفي ختام الحفل قدم الرفيق طلعت كريم لوحا تقديريا باسم الحزب إلى الرفيق ناصر حسين.

*************

خيمة طبية شيوعية في قرية "الرارنجي" البابلية

الحلة – طريق الشعب
في مناسبة قرب حلول الذكرى 85 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، خيمة طبية مجانية في قرية "الرارنجي" التابعة إلى المحافظة.
وتوافد على الخيمة التي احتضنها مضيف الرفيق عباس حمزة حساني وسط القرية، الكثيرون من المواطنين، رجالا ونساء وأطفالا، حيث تلقوا الفحص وتسلموا العلاج المجاني.
وقال الفريق الطبي المشرف على الخيمة، في حديث لـ "طريق الشعب"، أن العديد من المراجعين الذين زاروا الخيمة، يعانون ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأنفلونزا، وان هناك مرضى مصابين بجروح، وآخرين يعانون مشكلات في الأسنان.
ووفقا للأهالي، فإن المركز الصحي التابع إلى القرية، يفتقر الى الادوية والمستلزمات الطبية.
وقدم الفريق الطبي إرشادات صحية للمواطنين، في ما يتعلق بطرق المحافظة على الاسنان، فيما قام بتحويل بعض الحالات المرضية التي تتطلب عناية خاصة، إلى المستشفيات المتخصصة.
ضم الفريق الطبي كلا من طبيب الباطنية د. علي أحمد، وطبيب الاسنان د. سنان سلام حربة، والصيدلي مصطفى والمعاونين الطبيين الرفيقين بهجت محمد وحيدر القبطان. كما ساهمت في الفعالية الرفيقة مائدة جميل وصديقة الحزب شهد فاضل.

************

اختتام "مهرجان الشهيد سلام عادل" في النجف
النجف - نعمة ياسين عكظ
اختتم عصر أمس الاول الجمعة، في مدينة النجف، "مهرجان الشهيد سلام عادل الثالث"، الذي أقامته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة على مدى أسبوع كامل. وتضمن فعاليات مختلفة، فنية وثقافية وأدبية وفكرية ورياضية.

حفل الختام الذي حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، والعديد من الوجوه الثقافية والاجتماعية والأدبية والإعلامية، اقيم على قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، واستهل بالوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والوطن.
بعد ذلك ألقى الرفيق عماد الصفار، كلمة باسم عائلات شهداء الحزب، أعقبه الرفيق صلاح العميدي بقراءة شهادة استذكارية للرفيق جاسم الحلوائي، المقيم في الدنمارك، يلقي فيها الضوء على محطات من سيرة الشهيد سلام عادل، ودوره في توحيد الحزب وتشكيل جبهة الاتحاد الوطني عام 1957، والتنسيق مع الضباط الأحرار قبل انطلاق ثورة 14 تموز 1958.
وتخلل الحفل عرض مسرحي بعنوان "التحدي"، قدمته "فرقة سلام عادل". وهو من اخراج الفنان الرفيق مهدي سميسم، وتمثيل عدد من الرفاق الشباب.
ثم جرى توزيع ألواح تقدير باسم المهرجان، على عدد من عائلات شهداء الحزب في النجف. وهي عائلة الشهيد حسين احمد الموسوي (سلام عادل)، وعائلات الشهداء حسن محسن عوينة، حسين محمد الشبيبي، محمد موسى العطية (التتنجي)، موزان عبد السادة، علي الصفار وحميد البديري.
واختتم الحفل بكلمة اللجنة المحلية للحزب في النجف، التي ألقاها عضو مكتبها الرفيق صالح العميدي، ووجه فيها الشكر لكل من حضر فعاليات المهرجان، أو ساهم فيها، ولكل من قدّم الدعم المالي والمعنوي لإنجاح المهرجان.
وفي صباح يوم الختام نفسه (الجمعة)، نظمت اللجنة المحلية للحزب زيارة إلى الضريح الرمزي للشهيد سلام عادل، في "مقبرة السلام" بمدينة النجف. وأقامت عند الضريح احتفالية حضرها جمع من شيوعيي النجف وبغداد وذي قار، وأصدقائهم.
ابتدأت الاحتفالية بكلمة ألقاها الرفيق صالح العميدي، وقال فيها ان "زيارتنا لقبر الشهيد سلام عادل، تمثل عهدا منا على السير في الطريق نفسه، الذي سار عليه الشهيد من اجل الوطن الحر والشعب السعيد"، متابعا القول "وهذا يتطلب تشديد النضال لبناء دولة مدنية ديمقراطية تعددية وعدالة اجتماعية".
بعدها ألقى الرفيق عبد الرضا الزهيري، كلمة باسم اللجنة المحلية للحزب في ذي قار، أعقبه الرفيق محمد علي بقراءة كلمة في المناسبة باسم اللجنة المحلية العمالية في بغداد.
وكانت لفرع رابطة المرأة العراقية في النجف، كلمة ألقتها الرفيقة ملاذ الخطيب.
وشهدت الاحتفالية قراءات شعرية ساهم فيها كل من الرفاق حسين جهيد من الناصرية، ورزاق السعيدي وكاظم منخي وحسين حموزي.
كذلك قدم الشاعر عليوي الميالي، باقة من الأهازيج الشعبية الحماسية.
جدير بالذكر ان اليوم السادس للمهرجان (الخميس)، تضمن أمسية للشعر الشعبي، احتضنتها قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في النجف.
وشاركت في الأمسية نخبة من الشعراء من مختلف المحافظات، بضمنهم ناظم السماوي، موفق محمد، قاسم الياسري، رائد الأسدي، حسين المريان، نوفل الصافي، أحمد فشلان الوائلي، عقيل المومن، أزهر كريم، سلوان عدنان الفضلي ومهند صاحب.
وفي ختام الأمسية تم تقليد الشعراء المشاركين، بقلادة المهرجان. كما جرى تكريم عدد من الضيوف، وهم كل من عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق فاروق فياض، وامين مجلس محافظة بابل الرفيق عقيل الربيعي، والرفيق حميد جعفر(جدو).

*************

قفزة ثورية في أبحاث "الحبل الشوكي"

واشنطن – وكالات
تُعدّ إصابات الحبل الشوكي من أخطر أنواع الإصابات التي يتعرض لها الإنسان؛ إذ إن إصابة صغيرة يمكن أن تُفقد الإنسان قدرته على الحركة مدى الحياة، أو أن تفقده السيطرة على التحكم ببعض أجزاء جسمه. فهو "الكابل" الرئيس لنقل البيانات والأوامر من الدماغ إلى بقية أعضاء الجسم.
ولسنوات عديدة لم يتوصل العلماء إلى طريقة تمكنهم من تعويض مناطق الضرر أو التلف في النخاع الشوكي بخلايا جديدة فعالة.
لكن وفقاً لما نشره موقع "ديجيتال جورنال" الأمريكي، أول أمس الاثنين، فإن باحثين من المختبر البيولوجي البحري في الولايات المتحدة الأمريكية توصلوا إلى آلية جديدة لإعادة تشكيل خلايا الحبل الشوكي المتضررة من جديد.
فمن خلال متابعتهم حيوان السمندل في المختبر، لاحظوا أن الحيوان يمتلك القدرة على تعويض النقص الذي يحصل في خلاياه العصبية، والسبب في ذلك هو امتلاكه لجين يدعى "c-Fos" الذي يتحد مع جين آخر يدعى "جي".
ويشير العلماء إلى أنّ هذا الجين "c-Fos" موجود عند البشر أيضاً، لكنه لا يرتبط بالجين "ج"، بل يرتبط بدلاً عن ذلك بجين آخر يدعى "بي". لذا فالقدرة على تشكيل خلايا جديدة تكون مفقودة.
الخطوة التالية للعلماء هي البحث عن تعديل وراثي يكون مناسباً ليجعل من الخلايا الحاملة للجين "c-Fos" قادرة على الارتباط بالجين "جي"، ودراسة تأثيراتها وأبعادها.
وإذا ما تمكنوا من فعل ذلك فسوف تعد قفزة كبيرة إلى الأمام في البحوث البيولوجية والطبية.
تقول البروفيسورة كارين إتشيفري، رئيسة فريق البحث، إنّ "هولاء الباحثين يستحقون بالفعل أن يطلق عليهم صفة أبطال. فإذا ما كتب لبحثهم النجاح فسنرى إمكانية تجديد أجزاء كثيرة في الجسم متضررة وليس فقط في الحبل الشوكي".

*************

في النجف .."المرأة هي الحياة"
النجف - انتصار الميالي
تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، وفي مناسبة الذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، عقد فرع الرابطة في محافظة النجف، جلسة حوارية بعنوان "المرأة هي الحياة"، ضيّف فيها الباحث المتخصص بحقوق المرأة د. عبد علي الخفاف، بحضور ناشطات وناشطين مدنيين وشخصيات أكاديمية وتربوية وإعلامية.
أدارت الجلسة التي التأمت على قاعة "منتدى هارموني" الثقافي الفني وسط مدينة النجف، سكرتيرة فرع الرابطة سهاد الخطيب، التي رحبت بالحاضرين، وهنأت نساء العالم في مناسبة يومهن العالمي، مؤكدة أن المرأة أثبتت بالقول والفعل، استعدادها للعطاء والعمل الوطني والديمقراطي، والدفاع عن قضيتها، وعن حقوق الإنسان بشكل عام، والتصدي لقوى التخلف والظلام والإرهاب.
وسلطت الخطيب الضوء على تاريخ الحركة النسوية العالمية، معرفة بتفاصيل يوم المرأة العالمي، ودواعي إقراره.
من جانبه تحدث د. الخفاف عن واقع النساء في العراق والدول العربية، وفي أوربا، متناولا مشاهداته لأوضاع النساء ومعاناتهن ونضالهن في سبيل نيل حقوقهن المشروعة.
ثم تطرق إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية بحقوق المرأة.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وشددوا فيها على أهمية إقرار قانون مكافحة العنف الأسري، والتوجه لبناء المجتمع الإنساني المتحضر والمدني بعيدا عن كل مظاهر وأشكال العنف. وقد أشار البعض إلى تراجع حقوق المرأة في العراق قياسا بالتاريخ المشرف للمرأة العراقية منذ خمسينيات القرن العشرين، على اعتبار ان د. نزيهة الدليمي أول امرأة تنصب وزيرة في العراق، وفي المنطقة العربية بشكل عام.
وفي الختام وزعت على الحاضرين نسخ من بيان رابطة المرأة العراقية في المناسبة، والذي تضمن مطالب عدة تخص المرأة وحقوقها، موجهة إلى أصحاب القرار.

**************

عراقيون في كندا
يحتفلون بعيد المرأة
تورنتو - ماجدة الجبوري
شاركت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كندا، في حفل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 12 آذار، أقامه العديد من الأحزاب الشيوعية والمنظمات المدنية في مدينة تورنتو الكندية.
الحفل الذي أقيم على إحدى القاعات في المدينة، شارك فيه كل من الحزب الشيوعي الكندي، الحزب الشيوعي التشيلي، الحزب الشيوعي السوداني والحزب الشيوعي الارجنتيني، إلى جانب منظمات نسوية تابعة للأحزاب الشيوعية، وأخرى داعمة لحقوق النساء.
وشهد الحفل كلمات وفقرات غنائية في المناسبة. وقد طالب الحضور الحكومة الكندية بتقليل ساعات العمل، ورفع اجور العمال، وتخفيض أجور الدراسة في الجامعات.
وبعد انتهاء الحفل انطلق الجمهور في مسيرة راجلة في شوارع المدينة، حاملين شعارات تدعو إلى المساواة واحترام حقوق الانسان، ومن بينها شعارات رفعها الحزب الشيوعي السوداني، وطالب فيها بإسقاط نظام البشير الدكتاتوري القمعي.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg