العدد 145 السنة 84 الخميس 14 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

المفوضية دعت مجلس النواب الى الإسراع في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات
البرلمان يناقش اليوم الغاء مكاتب المفتشين العموميين واسترداد أموال العراق
بغداد – طريق الشعب
يعد مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسته لمناقشة خمسة مشاريع قوانين، في مقدمتها الغاء مكاتب المفتشين العموميين وتعديل قانون المحكمة الاتحادية وصندوق استرداد أموال العراق.

في الاثناء، دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، البرلمان الى الإسراع في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، قبل شهر نيسان المقبل، ملوحة الى تأجيلها في حال تعديل القانون في الوقت المذكور.

جلسة اليوم

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب يعقد جلسته الاعتيادية الرابعة من فصله التشريعي الثاني، اليوم (الخميس)، بقراءة ومناقشة خمسة قوانين"، مبينة ان "جدول اعمال الجلسة يتضمن القراءة الأولى لمقترح قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين بالإضافة الى القراءة الأولى لتعديل قانون المحكمة الاتحادية".
وأضافت "كما يتضمن الجدول تقرير ومناقشة التعديل الأول لقانون صندوق استرداد أموال العراق رقم 9 لسنة 2012، وتقرير ومناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية"، وتقرير ومناقشة تعديل قانون الشركات رقم 21 لسنة 1997".

عقبات

وفي سياق قريب، قال نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، رزكار حاجي حمة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة العراقية خصصت مبلغ 262 مليار دينار لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، لكن مازالت هناك عقبات في الطريق".
وأضاف حاجي حمة، "أكبر العقبات يتمثل في قانون مجالس المحافظات الذي يحتاج إلى تعديل، لأنه جاء في قانون مجالس المحافظات أن انتخابات مجالس المحافظات والأقضية تجرى معاً، ونحن لا نستطيع إجراء انتخابات الأقضية لأن هناك أكثر من 40 قضاءً ذا إدارة مختلطة، لذا لا نستطيع إجراء انتخابات مجالس الأقضية".

تأجيل

وأشار نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى أنه في حال عدم تعديل قانون مجالس المحافظات في شهر نيسان المقبل سيضطرون إلى تأجيل الانتخابات "ونحن في انتظار مجلس النواب العراقي لتعديل القانون".
هذا ومن المقرر أن تجري انتخابات مجالس المحافظات في العراق في 16 تشرين الثاني 2019، ولا تشمل هذه الانتخابات محافظات إقليم كردستان.

رفض

وكان النائب عن تحالف سائرون، محمد رضـا آل حيدر، قد قال في تصريح صحفي سابق، انه لا يمكن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات او تمديد عملها الى فترة اخرى أكثر من التمديد السابق، مشيرا الى "عدم تمديد ولايـة البرلمان السابق، ما يعني عدم التمديد للمجالس المحلية.

مناقشة

في الاثناء، عقدت اللجنة القانونية البرلمانية، اجتماعا برئاسة النائب فائق الشيخ علي وحضور أعضائها، أمس الأربعاء، لمناقشة لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (12) لسنة 2018.
وتدارس الاجتماع المقترحات المقدمة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بشأن تعديل بعض فقرات قانون رقم (12) لسنة 2018 لانتخابات مجالس المحافظات، مؤكدين على ضرورة دراسة المقترحات المقدمة من قبل المفوضية بشكل مستفيض بهدف إنضاج مشروع القانون قبل تقديمه على جدول الاعمال في الجلسات المقبلة.
وقررت اللجنة مخاطبة اللجان البرلمانية والنواب ومنظمات المجتمع المدني لتقديم مقترحاتهم ورؤاهم بشأن تعديل القانون النفاذ من اجل اعداد صيغة نهائية تساهم في اجراء انتخابات نزيهة تصب في مصلحة المواطن والمحافظات.

تقليص

وكان النائب عن تحالف الفتح، محمد كريم، قد قال في تصريح صحفي، ان اغلب مجالس المحافظات لعبت دورا سلبيا في انجاز المشاريع الخدمية ومكافحة الفساد، وآن الأوان لتقليص اعدادها وتقليل الترهل الحاصل في عملها، عادا زيادة مقاعد المجالس المحلية أحد المعوقات التي تقف امام النهوض بواقع المحافظات بسبب المشاكل والخلافات والتي كان آخرها في مجلس ديالى والتي وصل فيها الحد الى التراشق والتضارب بين اعضاء المجلس.
واضاف كريم، هناك شبه اتفاق سياسي بين الكتل على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات المقر في عام 2018 لتقليص اعداد مجالس المحافظات الى اقل من النصف، مبينا ان تقليل المقاعد سيخدم المحافظات من ناحية الاسراع في انجاز المشاريع والدولة من ناحية تقليل النفقات.


************

العراق يستورد كهرباء وغازاً من إيران بقيمة 3.5 مليار دولار سنويا

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيرن، علي آقا محمدي، أن صادرات الكهرباء والغاز الى العراق تبلغ نحو 3.5 مليار دولار سنوياً.
وأوضح على آقا محمدي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن اجمالي الصادرات للعراق يبلغ 12 مليار دولار، حيث تشكل السلع غير النفطية 8.6 مليار دولار من هذا الحجم والبقية يختص بتصدير الطاقة مثل الكهرباء والغاز.
وبيّن أن المنتجات الغذائية تتصدر السلع الايرانية المتدفقة على العراق تليها المواد الانشائية والأدوية، لافتا الى إمكانية انتاج السيارات الايرانية في العراق، وداعيا الى تبني التجارة الحرة بين البلدين.

**************

برلمان الاقليم
يلغي امتيازات اعضائه

بغداد – طريق الشعب
أعلن القيادي في الجماعة الاسلامية الكردستانية، سوران عمر، أمس الأربعاء، ان رئاسة برلمان اقليم كردستان اصدرت قرارا يقضي بإلغاء الامتيازات عن اعضاء البرلمان.
وانتقد عمر وهو عضو في برلمان اقليم كردستان في تصريح للصحفيين، ما جرى من فوضى رافقت جلسة البرلمان يوم الثلاثاء، قائلا "نتمنى ان تُعقد الجلسات بشكل أفضل وألّا يتم تكرار ما حصل"، مشيرا الى ان رئاسة البرلمان الكردستاني، قررت الغاء الامتيازات كافة عن الاعضاء وخاصة الحصول على عجلات على حساب الحكومة.

*************

السيستاني لروحاني: ضرورة احترام سيادة العراق
وانتهاج سياسات تعيد التوازن والاعتدال في المنطقة
بغداد – طريق الشعب
استقبل المرجع الديني الأعلى، السيد علي السيستاني، قبل ظهر أمس الأربعاء، الرئيس الايراني، حسن روحاني، والوفد المرافق له الذي ضم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف.
وذكر مكتب المرجع في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استقبل سماحة السيد السيستاني قبل ظهر أمس (الأربعاء)، الرئيس الايراني حسن روحاني والوفد المرافق له، وشرح الرئيس الضيف لسماحته جانباً من نتائج مباحثاته مع المسؤولين العراقيين، وما تمّ التوصل اليه معهم في إطار تطوير علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين".
واضاف انه "أبدى سماحة السيد ترحيبه بأي خطوة في سبيل تعزيز علاقات العراق بجيرانه وفقاً لمصالح الطرفين وعلى اساس احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".
وأشار الى ان "الحرب المصيرية التي خاضها الشعب العراقي لدحر العدوان الداعشي"، مذكّراً "بالتضحيات الكبيرة التي قدمها العراقيون الابطال في الانتصار على هذا التنظيم الارهابي وإبعاد خطره عن المنطقة كلها"، ومنوهاً "بدور الاصدقاء في تحقيق ذلك".
واضاف أيضاً الى أهم "التحديات التي يواجهها العراق في هذه المرحلة وهي مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وحصر السلاح بيد الدولة واجهزتها الأمنية"، مبدياً أمله في أن "تحقق الحكومة العراقية تقدماً مقبولاً في هذه المجالات".
وشدد على "ضرورة أن تتسم السياسات الاقليمية والدولية في هذه المنطقة الحساسة بالتوازن والاعتدال، لتجنب شعوبها مزيداً من المآسي والاضرار".
يذكر ان الرئيس الايراني، حسن روحاني، وصل صباح الاربعاء، الى محافظة النجف الاشرف وهي المحطة الاخيرة من اجندة برنامج زيارته الى العراق.

************

أكثر من 20 ألف ملف فساد لدى النزاهة
و40 قانونا لمكافحة الفساد لم يشرّع ويفعّل
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف الاصلاح والاعمار، علي البديري، امس الأربعاء، عن وجود ملفات فساد تصل الى اكثر من 20 الف ملف مطروحٍ على طاولة هيئة النزاهة دون النظر فيها.
وقال البديري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك 20 ألف ملفٍ للفساد امام انظار هيئة النزاهة وهي غير مفعلة حتى الان، منها اوامر اعتقال واستقدام لشخصيات تبوأت مناصب سابقة واتهمت بالفساد".
وأضاف أن "هناك أيضا ما يقارب 40 قانونًا خاصًا بمكافحة الفساد لم يشرع ويُفعّل بعد داخل مجلس النواب".
وشدد البديري "على ضرورة رفع الحصانة السياسية عن الفاسدين والتحرك الفعلي لإنهاء الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة وعدم الاكتفاء بالشعارات فقط".
بدوره، قال النائب عن التحالف، قصي الياسري، إنه هناك 22 ملف فساد أمام أنظار هيئة النزاهة وهي غير مفعلة حتى الان، مشددا على ضرورة “رفع الحصانة السياسية عن الفاسدين والتحرك الفعلي لإنهاء الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة وعدم الاكتفاء بالشعارات فقط”.

************
الاعدام لشخصين اشتركا في اختطاف السفير المصري في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات الكرخ في رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية، حكمين بالإعدام لمدانين اثنين عن جريمة الاشتراك في حادث خطف السفير المصري السابق عام 2005.
وأوضح بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الهيئة الاولى في محكمة جنايات الكرخ نظرت في قضية مدانين اثنين اعترفا بحادثة خطف السفير المصري السابق في منطقة نفق الشرطة واقتياده الى منطقة العامرية ومن ثم الى مدينة الفلوجة".
وأضاف البيان أن "المحكمة وجدت الأدلة والاعترافات كافية لإصدار حكم الاعدام شنقا حتى الموت بحقهما "، مبينا أن "الأحكام جاءت استنادا لأحكام المادة 421/ج/و/د من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

***********

دعوة الدولة الى تخصيص عقارات ومسقفات للباعة المتجولين أسوة بالبلدان المتقدمة
القضاء: إزالة التجاوزات في بغداد تصطدم بعجز تشريعي وقوانين متخلفة
بغداد – طريق الشعب
وجه مجلس القضاء الأعلى، محكمة التحقيق المركزية، بالإشراف والتحقيق في ملف إزالة التجاوزات في العاصمة، معلنا رفع عدد كبير منها، وصل الى أكثر من 300 تجاوز خلال عام 2018، إضافة الى عدد كبير من الاكشاك والمحال التجارية والاسواق وتجمعات الباعة المتجولين المتجاوزين، بحسب القاضي حسين علاء.

عجز تشريعي

وفي تقرير نشرته صحيفة القضاء، الصادر عن مجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، يرى حسين علاء قاضي محكمة التحقيق المركزية المختص بنظر قضايا مديرية شرطة أمانة بغداد التي أوكلت اليها مهمة النظر في هذه القضايا، أن "عجزا تشريعيا شاب قانون إدارة البلديات رقم (165) لسنة 1964 وقانون واردات البلديات رقم (130) لسنة 1963، فالقانونان لا يواكبان التطور والزيادة السكانية الحاصلة في البلاد لاسيما في العاصمة"، مبينا ان "التجاوزات على المناطق الواقعة داخل الحدود الادارية لأمانة بغداد لا تزال الا بقرار قضائي، ولا يصدر الاخير الا بعد اكمال اجراءات عدة تضمن سلامة التحقيق والتأكد من وقوع التجاوز".
وعن تلك الإجراءات، قال علاء، ان "المحكمة تصدر أمرا قضائيا يتضمن تشكيل لجنة مركزية برئاسة أمين بغداد او من ينوب عنه وعضوية عدد من الموظفين المختصين، واثبات عائدية العقار إلى أمانة بغداد وإكمال الكشف والمخطط من قبل ضابط التحقيق والمساح ومدير التجاوزات في البلدية المختصة وتأييدهم بوجود التجاوز بكافة تفاصيله".
وأوضح انه "بإكمال الإجراءات كافة تصدر المحكمة قرار الإزالة يرافقه صدور امر قبض او استقدام بحق المتجاوز. نصدر أمر قبض على وفق القرار رقم (154) لسنة 2001 بحق كل متجاوز ببناء او أي تجاوز يصعب إزالته، وأمر استقدام بحق المتجاوز الذي تسهل ازالة تجاوزه كأن يكون كشك أو صريفة".

عقوبة المتجاوز

وأضاف القاضي المختص، ان "عقوبة المتجاوز قد تصل في بعض حالاتها الى السجن مدة (10سنوات) وفقا لقرار رقم (36) لسنة 1994، لكن اغلب دعاوى مديرية شرطة امانة بغداد وعند إحالتها الى المحكمة المختصة (جنايات-جنح) تنتهي بالحبس البسيط او الغرامة والإفراج كوننا قمنا بإلغاء السبب الرئيس لإصدار العقوبة وهو ان العقار موضوع الشكوى تمت إزالته قبل إحالة الدعوى".

الاكشاك المتجاوز

أما بخصوص آلية ازالة تجمعات الباعة المتجولين الثابتة من أصحاب الأكشاك والصرائف أكد قاضي محكمة التحقيق المركزية ان "هذه التجمعات تُزال بعد تقديم عدة شكاوى من قبل أصحاب الأرض أو من ينوب عنهم، وعند إكمال كافة الإجراءات القانونية المطلوبة من الكشوفات والمخططات تتوجه المحكمة الى اصدار قرار الإزالة وضبط كل متهم بالجرم المشهود، حيث اصدرنا قرارات عدة بإزالة تجمعات وأسواق بضمنها الواقعة في منطقة شارع فلسطين والدورة والبياع والكاظمية وعدد من المناطق الأخرى، ولكون هذه التجاوزات بسيطة تناولها القانون من باب المخالفات فتتوجه المحكمة الى الحكم بالغرامة البسيطة وإخلاء سبيل المتجاوز".

توفير مسقفات

وللحد من تجاوزات الباعة المتجولين ولتوفير كافة الخدمات والبنى التحتية اقترح القاضي حسين علاء ان "على الدولة توفير عقارات ومسقفات او أبينة تخصص لتجمع الباعة المتجولين في ايام تحدد وفق ضوابط من الجهات المعنية ليكون تجمعهم وفق الانظمة والقوانين أسوة بالدول المتقدمة".
ص 2

داعش يعدم مواطناً من قضاء الرطبة

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني في الانبار، امس الاربعاء، بأن تنظيم داعش اعدم احد أبناء قضاء الرطبة بعد 23 يوما على اختطافه.
وقال المصدر، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تنظيم داعش قام باعدام احد ابناء الرطبة الذي اختطفه قبل 23 يوما اثناء جمعه للكمأ في منطقة جلابات التابعة للقضاء"، مشيرا الى ان "التنظيم قام بذبح المختطف".
وأفاد مسؤول محلي في محافظة الانبار، في الاول من آذار الحالي، بأن تنظيم داعش أعدم خمسة مختطفين من ابناء الرطبة والنخيب رميا بالرصاص، مشيرا الى العثور على جثثهم في الصحراء غربي المحافظة.
وكانت خلية الاعلام الامني أعلنت، في 19 شباط الماضي، اختطاف 12 مواطنا من النخيب اثناء قيامهم بجمع الكمأ، في المناطق الصحراوية بمسافة تبعد ١٢٠ كيلو مترا غرب ناحية النخيب.

*********

كل خميس ...
تشكيلات واستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد!

طرح السيد عادل عبد المهدي رئيس مجلس الوزراء، يوم السبت 9 آذار 2019، في الجلسة الاولى لمجلس النواب في فصله التشريعي الثاني، مشروع الاستراتيجية الوطنية الشاملة لمكافحة الفساد. وكان قبلها أعلن عن تشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، فيما تستمر مؤسسات حكومية اخرى في مواجهة الفساد، كديوان الرقابة المالية، وهيئة النزاهة، والمفتشين العموميين. وهناك العديد من المواد القانونية التي تجرم اشكال متنوعة من الفساد كالرشوة والغش والتزوير، لكن السؤال: هل يتم التصدي للفساد باستحداث تشكيلات جديدة؟ ام ان محاربته تتطلب ارادة وطنية جادة؟! فقد سبق أن طرح الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزاء السابق مشروع (من اين لك هذا؟)! لكنه بقي مادة للتندر، اذ لم يجد مكانا الا في الخطاب الاول، حيث لم تتم مساءلة احد من الذين اثروا على حساب الاموال العامة.
بطبيعة الحال لا يحتاج الوضع لمعرفة انواع الفساد واشكاله ومخاطره، أكثر من خلاصات الباحثين، كما ان خطابات المسؤولين اكدت ان الفساد خطر داهم لا تقل خطورته عن الارهاب، بل هو وجهه الثاني. وهو كذلك ظاهرة واسعة تشغل الرأي العام، وتتطلب الاسراع بمقاومته، وذلك بكشف ملفات عدد من الفاسدين الكبار ومحاكمتهم، دون ان تستثني الملاحقات القانونية حيتان الفساد. وان لا تكون الصفقات والمجاملات السياسية، سببا في غض النظر عن كبار الفاسدين وحلفائهم من تجار الفساد ومنظمي الصفقات والمشاريع الوهمية. ولا يستثنى من ذلك تجار ومقاولو الفساد وسماسرته. هؤلاء هم الشركاء الحقيقيون للحيتان الذين نظموا صفقات الفساد والمقاولات الوهمية والصفقات المشبوهة. وان الجدية في محاربة الفساد تتطلب فتح ملفات الفساد الكبيرة، بحيث تشمل المساءلة كبار الفاسدين مهما كانت قوة ونفوذ الحزب الذي ينتمون اليه وموقعه وموقعهم في السلطة. وعلى ان يتم ذلك بأسرع وقت، وبمنتهى الشفافية، فبذلك يمكن تصديق جدية الحديث عن مكافحة الفساد.
إن أخطر أنواع الفساد هو الفساد السياسي، الذي يختص به المتنفذون الماسكون بالسلطة، والذين تمترس اتباعهم في مفاصلها واستولى سماسرتهم على مشاريع الدولة. وتبدأ معركة مكافحة الفساد والمفسدين، بانتهاء نظام المحاصصة حامي الفاسدين. لذا يتوجب وضع نهاية حقيقية للفساد، وذلك بوضع نهاية اكيدة لحكم طغمة الفساد وتسلطها، عبر تشريع قانون عادل ومنصف للانتخابات، وإصلاح المنظومة الانتخابية التي صممت لاعادة انتاج من تحكم بالعراق منذ 2003 وحتى الآن، حيث اصبحت السلطة مرتعا للفساد والافساد والثراء على حساب فقراء العراق وكادحيه.

جاسم الحلفي

***********

صدور قرارات تتعلق بتوزيع الأراضي السكنية وحقوق المعلمين والمقاولين
عبد المهدي يعتزم حسم ملف الإدارة بالوكالة
ويدافع عن إلغاء رسوم تأشيرات الدخول مع إيران
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، انه عازم على حسم ملفات ادراة المؤسسات الحكومية بالوكالة في اقرب وقت، مدافعا عن فوائد يجنيها العراق وايران من الغاء رسوم التأشيرات بينهما، فيما اصدر مجلس الوزراء، قرارات عدة تتعلق بتوزيع الاراضي السكنية بين المواطنين وحقوق المعلمين والمقاولين وتعيينات موظفي العقود.

علاقات قوية

وقال عبد المهدي في كلمة له خلال المؤتمر الأسبوعي، الذي عقد مساء الثلاثاء، "توصلنا الى اتفاق ادارة الحدود المائية مع الجانب الايراني"، مبينا ان "العراق وإيران حققا فائدة من تخفيض رسوم تأشيرة الدخول".
واضاف عبد المهدي، أنه "لا توجد دولتان في العالم تمتلكان علاقات قوية كالعراق وإيران".
وبشأن وضع كركوك قال عبد المهدي، "لا وجود لحكم عسكري في كركوك ولا تخضع لحالة طوارئ مطلقا"، مؤكدا ان "الحكومة عازمة على حسم ملف الادارة بالوكالة سريعا وبعيدا عن الضغوط السياسية".
وشدد ان "العراق لن يكون منطقة اقتتال ونزاع اقليمي مطلقا"، مستطردا "لا يمكن للعراق ان يتحمل كل الدمار الذي خلفه داعش وانما العالم كله مطالب بالوقوف معنا".

مطالب المعلمين

في الاثناء، قال مكتب رئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء اصدر قرارات عديدة في جلسته التي عقدت الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، منها التصويت على مطالب نقابة المعلمين، وتأليف اللجنة التحضيرية لإعلان سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية بحسب المادة (2/اولاً) من قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية".

تعيينات ذي قار والديوانية

وأضاف أنه "تمت المصادقة على تعيينات مديريات تربية محافظتي ذي قار والديوانية على ان تتحمل المحافظة وجود مخالفات، والتصويت على المدينة الصناعية المشتركة بين العراق والاردن".

الضمان الاجتماعي

ولفت البيان الى انه "تم التصويت على قرار تجسيد مفهوم الضمان الاجتماعي ومسؤولية الدولة نحو مواطنيها للحد من الفوارق الطبقية في المجتمع، وقيام وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بتهيئة مساحات ملائمة في جميع مراكز المحافظات والاقضية والنواحي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كافة لغرض توسعة الحدود البلدية للمدن أو تنفيذ الجزء غير المنفذ من التصميم الاساسي".
واكد المجلس "اعداد مخططات وخرائط بناء بمعايير علمية حديثة تأخذ بعين الاهتمام التوسعات المستقبلية لجميع متطلبات مؤسسات الدولة، واعداد مخططات تراعي الخصوصية باستخدام مواد البناء الجديدة وتخفض من استخدام الطاقة، وتأليف فرق في المحافظات المعنية لأغراض التوسعة وفق القانون في حالة الحاجة الى توسعة حدود البلدية، على ان تشمل الاراضي الاميرية غير المثقلة بحقوق تصرفية أو العقود الزراعية لحين تعديل قانون الاستملاك".

توزيع الأراضي السكنية

ولفت المجلس الى انه "تم التصويت على فرز وتوزيع الاراضي السكنية للفئات المثبتة، ويتم منح فئة المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة قطع اراضٍ سكنية بمساحة (200م2) ببدل مبلغ مقداره (250) دينارا للمتر المربع الواحد شريطة عدم استفادتهم سابقاً من قطعة ارض سكنية من الدولة وفقاً للقرار (120) لسنة 1982".
وأضاف أنه "يتم بيع قطع الاراضي السكنية البالغة مساحتها (300م2) الى بقية المواطنين بمبلغ مقداره (250) دينارا للمتر المربع الواحد، مضافاً اليه مبلغ الخدمات ومقداره (75000) دينار للمتر المربع الواحد يُسدد بثلاثة اقساط بموجب ضوابط تصدر عن وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ويتم رفع الضوابط الى رئيس مجلس الوزراء للبتّ فيها".
وتابع "فئة الـ (400 م2) فما فوق يتم بيعها بمبلغ (250) ديناراً، مضافاً اليه ضعف مبلغ الخدمات المذكورة على الاقل بموجب ضوابط تصدر عن وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ويتم رفع الضوابط الى رئيس مجلس الوزراء للبتّ فيها".
وشدد البيان على أن "تُقيد جميع الايرادات الناتجة عن البيع والاستيفاءات عن الخدمات الاخرى للمناطق آنفاً في حساب مستقل في القسم البلدي أو البلدية التي يتم استحداثها لتلك المناطق لغرض إنشاء البنى التحتية وصيانة وتطوير القطاع البلدي في ذات المنطقة وبإشراف وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وبالتنسيق مع المحافظة المعنية لحين انجاز مراحل التصميم كافة".

بناء وحدات سكنية

كما صوت المجلس على "قيام وزارة المالية بإقراض وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة المبالغ اللازمة لغرض تنفيذ الخدمات الاساسية لحين استيفاء المبالغ من المستحقين".
وصوت على "قيام وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة ببناء وحدات سكنية واطئة الكلفة عدد (33000) وحدة سكنية وبسعر لا يتجاوز عن مبلغ مقداره (30000000) دينار، للوحدة الواحدة التي تبلغ مساحتها (200م2) وبمبلغ اجمالي مقداره (990000000000) دينار، يتم اقراضه الى وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة دون فائدة، على أن يتم استرجاعها خلال (20) عشرين عاماً".
ولفت المجلس الى أنه "يتم توزيع الوحدات على المحافظات بموجب ضوابط تصدرها الوزارة آنفاً، محافظة البصرة (8000) وحدة سكنية، محافظة بغداد (8000) وحدة سكنية، محافظة نينوى (4000) وحدة سكنية، محافظة ذي قار (2000) وحدة سكنية و (1000) وحدة سكنية لكل من محافظات ميسان والمثنى والديوانية وواسط والنجف الأشرف وكربلاء المقدسة وبابل والانبار وصلاح الدين وديالى وكركوك".

عقود الكهرباء

وبشأن عقود الكهرباء صوت المجلس على "تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (57) لسنة 2019، ليصبح، عدد المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم (57) لسنة 2019 (32918) بدلا من (32787)، وتتولى وزارة المالية معالجة حالات موظفي عقود وزارة الكهرباء الذين تحولوا من التمويل الذاتي الى التمويل المركزي خلال عام 2018 في تثبيتهم مع اقرانهم من موظفي عقود الشركات العامة والتمويل الذاتي".
كما صوت المجلس على "حل مشاكل ومعوقات شريحة المقاولين، ومنح استثناء الى وزارة الهجرة والمهجرين لغرض شراء خيم وتوفير الاحتياجات الأخرى لإيواء النازحين".

**********

نائب عن البصرة: السلاح المنتشر في المحافظة يكفي فرقتين عسكريتين
بغداد – طريق الشعب
رأى النائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، بدر الزيادي، بان السلاح المنتشر في محافظة البصرة يكفي لتسليح فرقتين عسكريتين.
وقال الزيادي، وهو نائب عن البصرة، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاسلحة المنتشرة في البصرة بكميات كبيرة جداً نستطيع من خلالها تسليح فرقتين عسكريتين وأكثر، وجميع العشائر تملك أسلحة متوسطة وثقيلة"، معللاً أسباب ذلك الى" ضعف القانون".
وأضاف ان "النزاعات العشائرية لا تحتاج الى مدرعات للتدخل في فض النزاع وانما تحتاج الى فرقة مشاة للسيطرة على الوضع"، مؤكداً ان "الحل الأمثل للخلاص من هذه المشاكل تطبيق القانون بقوة".
وشكا الزيادي "عدم وجود أجهزة متطورة في السيطرات الامنية لكشف السلاح وخلو البصرة من القوات الأمنية والآليات العسكرية المتطورة"، مشيرا الى ان "العجلات الامنية لا تستطيع ان تسير بسرعة 60كم"، مشيرا الى ان" تغيير القوات الأمنية بنسبة 50 في المائة من خارج المحافظة امر صحيح".

************

العراق يُغلق مجاله الجوي
امام طائرات 737 MAX
بغداد – طريق الشعب
أعلنت سلطة الطيران المدني، أمس الاربعاء، إيقاف منح موافقات المرور لطائرات 737 MAX الأجواء العراقية وذلك لوجود تقييدات فنية ودولية باستخدام هذا النوع من الطائرات.
وقالت السلطة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "قررت، أمس (الأربعاء)، إيقاف منح موافقات المرور لطائرات 737 MAX الأجواء العراقية وذلك لوجود تقييدات فنية ودولية باستخدام هذا النوع من الطائرات"، مبينة أن "القرار جاء بتوجيه من قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني العراقي وذلك للتأكد من الاستخدام الآمن لهذا النوع من الطائرات للحفاظ على اجراءات السلامة في الأجواء العراقية".
وأضافت السلطة، أن "القرار يعد نافذاً اعتبارا من هذا اليوم في ايقاف منح الموافقات لطائرات 737 MAX لاستخدام المطارات العراقية او دخول الأجواء العراقية وحتى إشعار اخر لهذا النوع من الطائرات".
يشار الى انه على الرغم من إبداء شركة "بوينغ" الأمريكية قناعتها التامة بسلامة طائراتها من طراز "737 ماكس"، تلغي دول أوروبية واحدة تلو أخرى مجالها الجوي أمام هذا النوع من الطائرات، على خلفية تحطم ثاني طائرة من هذا النوع خلال أربعة أشهر في إثيوبيا الأحد الماضي.

***********

تاجر سنغافوري: العالم يحتاج خام العراق بشدة
"سومو" تتخلى عن شركاء وتشق طريقها إلى تجارة النفط لتعزيز أرباحها
بغداد – طريق الشعب
سلط تقرير موسع، نشرته وكالة "رويترز"، الأضواء على إجراءات جديدة اتخذتها شركة النفط الوطنية “سومو” المملوكة للحكومة، لتحقيق المزيد من الأرباح، وتعزيز دورها في سوق البترول العالمية.
إلغاء وتقليص

ونقل التقرير، الذي تابعته "طريق الشعب"، عن مصادر تجارية وفي قطاع النفط، قولها، إن “شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ألغت مشروعين مشتركين وقلصت عقودا مع بعض العملاء الأوروبيين كي تسعى إلى بيع المزيد من نفطها بما يناسبها”.
وقالت أربعة مصادر إن “سومو أسست مشروعاً مشتركاً مماثلاً في 2017 مع ليتاسكو، الذراع التجارية للوك أويل الروسية، لكنها خرجت منه في نهاية 2018، مبينة ان ”ترتيباً مماثلاً أُبرم مع تشنهوا أويل التي تديرها الحكومة الصينية جرى التخلي عنه أيضاً”.
وعلى نحو منفصل، باعت سومو لفترة وجيزة شحنات في بورصة دبي للطاقة وعبر منصة غلوبال بلاتس ستاندرد آند بورز. وتبيع الشركة حاليا الخام على نحو أكثر نشاطا بنفسها.
وقال مصدر تجاري أوروبي في إشارة إلى موظفين سابقين في مشروع مشترك لسومو “هناك نحو خمسة أو ستة منهم… جميعهم شبان ومتحمسون ومدربون في الخارج”.
تعديلات حكومية

وقال أحد المصادر المطلعة، إن “شركة سومو تدرس أفضل سبل استغلال معرفة (فريقها المنتدب) وهم موظفو سومو الذين عملوا في المشروع المشترك المعني بتجارة النفط”.
وتعتقد شركة تسويق النفط الحكومية أن بمقدورها تنفيذ عملياتها للتجارة حاضرة وحدها في الوقت الحالي.
وقال المصدر “نحتاج إلى إعادة تقييم ما اكتسبناه وكيفية توظيفه في نشاطنا. بدأنا بالفعل بالمزادات الفورية المعلن عنها”.
وبعد أن حجمت عمليات إعادة بيع نفطها، تبيع سومو خامها بأحجام كبيرة على نحو متزايد عبر مزادات، بهدف الحصول على أرباح إضافية استفادت منها شركات تجارة في السابق.
وتحظر سومو دوما على حائزي العقود إعادة بيع مخصصاتهم من الشحنات لكن عمليا، جرى تجاهل شكاوي سابقة من بغداد إلى حد كبير وتسجل السوق الفورية نموا كبيرا.
لكن بنهاية العام الماضي، فاجأت سومو التجار بالمطالبة بوثائق تسليم الميناء لكل شحنة بهدف إثبات الوجهة النهائية.
فسخ عقود

وقال تجار إنه “في 2019، جرى فسخ بعض العقود مع شركات تكرير وشركات نفط أوروبية كبيرة أو تقليصها بشكل كبير لأسباب من بينها إعادة البيع ولكن أيضا لصالح السوق الآسيوية المتنامية”.
وقال متعاملون مشاركون في سوق النفط العراقية إن “سيبسا وتوتال وشل وبي.بي وإيه.بي.آي كانت من بين تلك الشركات التي جرى تقليص عقودها”.
وبعد أن حررت كميات من المشروعين المشتركين وبعض العملاء، بدأت سومو في عقد مزادات بنهاية العام الماضي بواقع شحنة واحدة شهريا. وبحلول آذار، قفزت الكميات المطروحة عبر مزادات إلى ما يزيد عن ستة ملايين برميل من خامات البصرة الخفيف والبصرة الثقيل وخام كركوك المُستأنف إنتاجه حديثا.
وتلقى قرار سومو السيطرة على التجارة الدعم من تنامي شح الخام العالي الكبريت بسبب تخفيضات الإنتاج التي ينفذها بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون من خارج المنظمة الذين يقدمون في الغالب تلك الدرجات من الخام.
وتفاقم الوضع بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع النفط الإيراني وعلى فنزويلا، وهي منتج كبير للخام الثقيل العالي الكبريت في الآونة الأخيرة.
وترتفع الأسعار الفورية للنفط العالي الكبريت المتوسط والثقيل مثل ذلك الذي ينتجه العراق.
وقال تاجر يعمل من سنغافورة “السوق تحتاج بشدة الخامات العراقية… لذا لا حاجة إلى شريك بمشروع مشترك لتقاسم المكاسب”.

**********

ص3
لماذا التأخير في صرف حقوق السجناء والمعتقلين السياسيين؟

يناشد لفيف من السجناء والمعتقلين السياسيين مؤسسة السجناء السياسيين بضرورة انصافهم ومنحهم الحقوق التعويضية عن ايام السجن والمقررة (45 ألف دينار) عن كل يوم قضاه السجين في السجن، حيث بادرت المؤسسة بمنح هذا التعويض الى قسم من السجناء وحرمت القسم الاخر منه والبعض الاخر منهم يؤجل الى مواعيد مستقبلية، ودون معرفة اسباب ومبررات حرمان السجناء السياسيين من حقوقهم القانونية، او تأخر استلامها؟
اتعلم المؤسسة ان مسيرة المعاملات الرسمية والقانونية التي يقطعها السجين السياسي بين ثنايا اللجان المختصة والدوائر المتعلقة بالمعاملة في سبيل الحصول على اسم السجين وفق الاطر القانونية المنصوص عليها بالقانون، تستغرق منه جهدا ووقتا لا يوازيه أي تعويض مادي او معنوي، لكن مهمة الحصول على هوية السجين السياسي والمستحقات القانونية نعتبرها مسألة تشريف لا تعويض مادي فحسب. لذا نطالب مؤسسة السجناء السياسيين بتسهيل الحصول على هذه الحقوق للقسم الذي حرم منها، وتقريب موعد استلامه حقوقه، باسرع وقت ممكن.
عنهم / المواطن عناد اسماعيل

******
رفعت من اجل التصليح، ولم يتم ارجاعها
قبل اكثر من شهر رفعت المحولة الكهربائية من زقاق 4 محلة 829 حي الاعلام ’’ العمداء ’’ لغرض التصليح او التبديل، لكن الغريب انه لم يتم اصلاحها او تنصيب محولة جديدة بدل العاطلة حتى اليوم، عليه قام الاهالي بمراجعة مركز الصيانة لغرض الاستفسار ومعرفة اسباب تأخر تصليح المحولة او وضع بديل عنها، باعتبار المحولة هي التي تغذي منازل المحلة بالكهرباء، لكن دون جدوى، الامر الذي دفعهم الى تقديم شكوى للمسؤولين لغرض نصب محولة جديدة، كذلك باءت جهودهم بالفشل.
اليوم سكان حي الاعلام يطالبون وزارة الكهرباء ومديرية الكهرباء بالايعاز الى فرقها العاملة لغرض حل مشكلة المحولة العاطلة في الحي وذلك بتصليح المحولة العاطلة او تنصيب محولة جديدة بالنظر للحاجة الماسة الى خدمات الكهرباء في الاحياء السكنية باعتبارها عصب الحياة العصرية والمدنية، ولاجل خدمة الاهالي.

لفيف من سكنة المحلة عنهم سامي حاتم

***********
همسة...
لا للتشتت ، نعم للتعاون والتنسيق

قال الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ندوة سياسية دعت اليها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية في احتفالية يوم الشهيد الشيوعي العراقي الشهر الماضي ان القوى المدنية والديمقراطية مبعثرة تحتاج الى لملمة صفوفها وجهودنا في هذا المجال سوف لا تتوقف ابداً لكي يكون لهذه القوى موقعها اللائق في الحياة السياسية العراقية، نحن نعمل بمسارين متوازيين من اجل تقوية القوى المدنية لتغيير موزاين القوى. المسار الاول في اطار تحالف سائرون الذي يضمن قوة عددية كبيرة والمسار الثاني لملمة القوى المدنية والديمقراطية وتوحيد جهودها والتي وصلت الى حد عقد مؤتمرها قريباً. ان هذين المسارين احدهما يعضد الآخر. واكد نحرص أشد الحرص على اعادة نشاط التيار الديمقراطي وتفعيله ولدينا مع القوى المكونة له تصورات ورؤى استراتيجية مشتركة ذات بعد اجتماعي ديمقراطي حقيقي لذا لا يجوز مطلقاً التفريط به، نأمل ان نفلح في تحقيق تحالف مدني واسع لتكون القوى المدنية حاضرة في المشهد السياسي.
ومن الجدير بالذكر ان الحزب الشيوعي العراقي قد اكد مراراً وتكراراً على ضرورة تجاوز حالة الفرقة والتشتت للقوى والشخصيات المدنية الوطنية الديمقراطية وتوحيد جهودها لمواجهة قوى الارهاب والظلام والفساد والتخلف، فقد وجه المؤتمر الوطني العاشر للحزب الشيوعي العراقي نداءه الرائع الى القوى والاحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية يدعوهم الى البدء فوراً باللقاء والتشاور وتجاوز حالة الفرقة والتشتت ولملمة الصفوف وصولاً الى تحقيق الاصطفاف المدني الديمقراطي الواسع القادر على انجاز الاصلاح والتغيير. ولكن مع الاسف الشديد وبصراحة متناهية لم تكن استجابة القوى والاحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية بالمستوى المطلوب فقد تعثرت كل اللقاءات والمؤتمرات التي جرت بين القوى والشخصيات الوطنية والديمقراطية بسبب العقائد الجامدة والقيود الفكرية والنفسية والمصالح الحزبية الضيقة والتمسك بمقولات تقليدية أكل عليها الدهر وشرب. فلنتكاتف ونوحد جهودنا فاننا نخوض شئنا ام ابينا معركة البقاء ضد الارهاب والارهابيين وعصابات الجريمة المنظمة ومافيات الفساد المالي وضد كل قوى الظلام والشر في المجتمع، انها المعركة التي ستحدد مصيرنا ومصير اجيالنا القادمة فلنتحلى بمنتهى المرونة بمنتهى الحكمة بمنتهى الشجاعة بمنتهى الشعور بالمسؤولية الاخلاقية والمبدئية والادبية والانسانية تجاه شعبنا المظلوم ونتفق على برنامج الحد الادنى لانقاذ ما يمكن انقاذه من بلادنا الحبيبة وهذا ما يأمله كل احرار وشرفاء واخيار العراق.

كفاح محمد مصطفى

**********
ظاهرة ترف ام مرض أصاب الشباب؟
تدخين الاركيلة على الارصفة
وفي الحدائق العامة
عامر عبود الشيخ علي
في السنوات الماضية كنا نشاهد "النارجيلة" او الاركيلة في المقاهي الشعبية القديمة، ومن يدخنها هم كبار السن فقط، وربما شاهدنا بعض اللقطات في المسلسلات العراقية القديمة تظهر هذه الايقونة التراثية لتشير الى زمن معين من تاريخ بغداد، فيما اليوم اصبحت ظاهرة تعاطي النرجيلة من الامور المألوفة جدا، ولم تستوعبها المقاهي الشعبية والكازينوهات فحسب، بل تعدى ذلك لتدخينها على الرصيف اوفي الحدائق العامة وامام المحال التجارية وفي المطاعم وبشكل علني من قبل بعض الشباب والمراهقين، وكأنها ظاهرة حضارية متطورة وصحية، الامر الذي ولد انزعاجاً واستياءً كبيراً للعائلات لأنها اباحة لمحذورات قد يتجاوزها ابناؤهم مستقبلا.
ويُعزى اسباب انتشار تدخين النرجيلة الى تفشي البطالة وانعدام فرص العمل لفئة الشباب وغيرهم بالإضافة الى الضغوط الاقتصادية والاجتماعية العديدة، الذي فرضها الوضع السياسي المربك، وجميعها وفرت فراغا نفسيا كبيرا لا يستطيع الشاب او المراهق الطائش استغلاله بنشاط علمي او فني او رياضي، لغياب النوادي الترفيهية العلمية، وبالتالي انشغاله بأمور غير مفيدة وغير صحية.
ومن اجل استطلاع آراء المواطنين عن الظاهرة التقى مراسل "طريق الشعب" بعدد منهم.
حيث قال محمد حامد سائق سيارة ان "ظاهرة تدخين الاركيلة ظاهرة دخيلة على بلدنا، انتشرت بعد عام 2003 نتيجة الانفتاح على دول العالم الاخرى، وانتشار القنوات الفضائية التي تبث المسلسلات السورية والتركية، التي تظهر فيها تدخين الاركيلة باعتبارها ظاهرة حضارية ومن مظاهر التطور، اضف الى ذلك الفراغ الذي يعيشه الشاب لعدم توفر اماكن الترفيه في بلدنا.
واضاف بقوله: بعض من مقاهي الاركيلة استحوذت على عموم الارصفة والجزرات الوسطية، الامر الذي سبب إعاقة سير المارة واضطرارهم الى السير في الشوارع معرضين أنفسهم للحوادث، نتمنى معالجة هذه الظاهرة من قبل الجهات الحكومية.
اما الموظفة عذراء من سكنة البلديات ف ان ظاهرة (تدخين الاركيلة) تضايق الفتيات كثيرا وتحد من حركتهم، بسبب انتشارها في الاسواق وامام المحال اضافة الى الارصفة حيث كانت في السابق تقتصر على المقاهي، ومشيرة الى "ان تجمعات الشباب والمراهقين المدخنين للاركيلة يعمدون الى رفع اصوتهم متباهين بتصرفاتهم المسيئة للأدب، منها نفث الدخان بوجه الفتيات، ما جعلت العوائل تعزف عن الخروج للترويح عن نفسها او التسوق، عليه نطالب الجهات المعنية من وضع ضوابط وتحدد اماكن التدخين وتمنعها في الاماكن العامة.
وتحدثت الموظفة انسام رعد قائلة "تعتبر ظاهرة تدخين الاركيلة، خاصة في الاماكن العامة والمتنزهات، من الظواهر غير المقبولة، والدخيلة على مجتمعنا، اذ انتشرت بعد التغيير بين فئة الشباب كذلك بعض المراهقين الذين تسربوا من مدارسهم، ونظرا للفراغ الذي يسيطر على حياتهم اليومية ما دفعهم الى تعاطي النرجيلة، مؤكدة "لو كانت هناك نواد علمية ورياضية وعمل مستمر لما شغل الشباب وقت فراغهم في الجلوس بالمقاهي والكازينوهات، وامتد ذلك الى الساحات والمتنزهات.
من جانبه قال عامل المقهى عبد الله "اعمل بعد الدوام الرسمي في مقهى بسبب قلة الراتب، لأتمكن من دفع الايجار وتلبية حاجات المنزل، اذ يبدأ عملي من الساعة الرابعة عصرا حتى منتصف الليل.
واوضح ان رواد هذا المقهى عدد كبير من الشباب الذين يدخنون الاركيلة وبسبب صغر مساحة المقهى وكثرة عدد الزبائن فأننا نستغل الرصيف لجلوس الشباب، وهذا يسبب ازعاجاً للمواطنين، مبينا "في السابق كان وقت افتتاح المقهى في المساء اما الان فأن المقهى يفتح منذ الصباح، خاصة في فصل الصيف وفي العطلة المدرسية، منوها الى ان سعر تدخين الاركيلة يتراوح بين ثلاثة الاف الى عشرة الاف حسب نوع المعسل المستخدم.
فيما قال المواطن سعد عبود من سكنة سبع البور " كان تدخين الاركيلة وتعاطيها في اماكن محددة على بعض المقاهي، ولكبار السن فقط، اما الان فهي تستقطب الشباب والفتيات وخاصة المراهقين منهم، ويتم تدخينها في الكازينوهات والمطاعم وعلى الارصفة، وصارت طقساً من طقوسهم اليومية وكأنها حاجة حياتية ضرورية، مضيفا " بصراحة هذه الظاهرة تزعجنا كثيرا وتؤثر على حالتنا النفسية اذ لا نستطع الخروج مع عوائلنا للتنزه والجلوس في الحدائق العامة.
اخيرا كشف الدكتور هادي حيدر عن الاضرار الصحية التي يسببها الادمان على تدخين الاركيلة بقوله " يسبب دخان الاركيلة ضرراً كبيراً للرئتين اضافة الى امراض القلب واللثة والاسنان، لان مادة النيكوتين تؤثر تأثيرا مباشرا على اللثة والاسنان كذلك المادة السكرية في ما يسمى المعسل قد تؤدي الى تخلخل في عظم الفك وبالتالي تؤدي الى اضعاف بنية الاسنان، والعلاج يكون اولا بالابتعاد عن تدخين الاركيلة وبعد ذلك علاج اللثة والاسنان.
ختاما يتوجب على الجهات الحكومية المعنية اجراء دراسة علمية وطبية عن الظاهرة بغية وضع خطط للحد منها وانتشال الشباب من الضياع، مع زيادة حملات التوعية للتحذير من المخاطر الصحية والاجتماعية لهذا المرض الخطير، وفرض اجراءات رادعة بحق اصحاب المقاهي ومحال تدخين النرجيلة من المتجاوزين على الارصفة وغيرها.

**********
اكول...
رفع أجور عمال النظافة مطلب جماهيري

أطلق شباب مدنيون من رابطة مبدعي مدينة الثورة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان (# رفع أجور عمال النظافة مطلب جماهيري) سعياً الى زيادة المستحقات المالية لعمال النظافة الاجراء وبما يوازي الجهد المبذول في عملهم، بالإضافة الى نشر معاناتهم المستمرة بسبب الاجحاف والتهميش بحقهم، بالنظر لعدم وجود نقابة تتبنى مطالبهم وتدافع عن حقوقهم.
انطلقت الحملة بمبادرة من الناشط المدني عوده خليف من محافظة كربلاء، لاعتقاده ان الحملات الالكترونية المطالبة بالحقوق هي شبيهة بالتظاهرات الجماهيرية المطالبة بالخدمات، فضلا عن الاثر الواضح لحملات الانترنت على المواطنين وعلى الدولة وأصحاب السلطة وأصحاب الرأي. وافاد بقوله، بالأمس تضامنا مع دعوات المعلمين لحقوقهم، واليوم يتحتم علينا الوقوف مع مطالب الطبقة الكادحة الشريفة في رفع الاجور وان نكون لهم عونا وسندا.
اخذت الحملة تلقى صدى واسعا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حيث تفاعل معها المطالعون لشبكات النت بشكل إيجابي وتشارك عدد من الأشخاص بنشر هاشتاك "رفع أجور عمال النظافة مطلب شعبي" على صفحاتهم الخاصة، ومن المشاركين بالحملة السيد محمد قاسم أحد مسؤولي رابطة مبدعي مدينة الثورة، الذي سبق ان بادر الى نشر حملة توعوية على صفحة الفيسبوك بعنوان "نظف بابك" وقد تفاعل معها الكثير من سكان المدينة، ومواطني مركز العاصمة وكل مناطق بغداد.
المعلوم ان عمال النظافة هم من الفئات التي لا نقابة لها لتتبنى مطالبهم، وعندما ينتفضون للمطالبة ببعض حقوقهم يكون مصيرهم التهديد بأنهاء خدماتهم، وقطع اجورهم اليومية التي لا تتجاوز عشرة الاف دينار عراقي في اليوم الواحد، على الرغم من ضآلة المبلغ قياسا بالجهد وما يمثله الا انها تعد مصدر عيشهم وعائلاتهم، والملاحظ ان بعض العاملين في هذا المجال هم أناس كبار السن وبسطاء لا يمتلكون القدرة والبنية الجسدية الكافية لاعمال كبيرة كهذه وهو تنظيف مدن وشوارع كبيرة، الا ان الظروف المعيشية المتردية ومتطلبات العيش اجبرتهم على القبول بهذا الاجر البسيط.
اتت الحملة بثمارها " كما يقال" حين تضامن الناس معها، ووصل عدد المتفاعلين مع الهاشتاك الى سبعة الاف متابع ومطالب ومشارك للحملة في مدينة الثورة، على الرغم من ان هدف الحملة ليس حصد تفاعلات المتابعين والمشاركين فقط، انما لرفع اجور العمال وتوفير أدوات وأجهزة حديثة مساعدة في عملهم، ولأجل تحفيز بعض الشباب على الالتحاق بهذا العمل الشريف، والهدف الآخر هو تغير نظرة افراد المجتمع تجاه عمال النظافة وانهم افراد مميزون ومهمون في حياتنا اليومية، وهذه الأمور تشجعهم على تقدير وحب وظيفتهم.
احد عمال النظافة من المسنين عبر عن فرحته وامتنانه لهذه الحملة، وقال "لقد كنت اظن اني انسان لا قيمة له، ومهمش، لكن عندما سمعت من يساندنا على مواقع التواصل الاجتماعي، وشاهدت الناس يلتقطون معنا الصور في الصباح الباكر هذا الشي افرحني وأصبحت افتخر بوظيفتي كما يحترمني الناس".

حيدر رزاق الربيعي

************
من اجل إعادة العمل بالصيدليات الخافرة
دعوة الى نقابة الصيادلة والجهات الصحية المعنية ان تعيد العمل بنظام الصيدليات الخافرة والتي تبدأ خفارتها من الساعة الثانية عشر منتصف الليل ولغاية الفترة الصباحية، على ان تحدد كل صيدلية بمنطقة معينة وخاصة في المناطق الشعبية، لانها غالباً ما تكون مكتظة بالعائلات التي تضم كبار السن والأطفال وبأعداد كبيرة، وهؤلاء كثيرا ما يتعرضون لوعكات صحية مفاجئة ويحتاجون لشراء الادوية والعلاجات اللازمة في هذه الفترات الاضطرارية. وبعد أن يتم تأمين الجانب الامني للصيدليات، على الرغم من الاستقرار الأمني الذي يشهده البلد، كما يتم اعلان الصيدليات الخافرة عبر جدول اسبوعي في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة كما كان معمول به سابقاً. نتمنى تحقيق المطلب الشعبي بإعادة الصيدليات الخافرة لأن غالبية الصيدليات تبدأ عملها من الساعة الرابعة مساء لغاية الحادية عشرة من الليل، ولأنه مطلب يتعلق بسلامة وصحة المرضى في كافة المناطق.

عباس رحمة الله

********
مواساة...
• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق هاشم حميد مجيد (ابو رائد) لوفاته إثر مرض عضال، كان الرفيق مناضلا ملتصقا بحزبه وشعبه متفانيا بتنفيذ المهام الحزبية والجماهيرية .. للفقيد الذكر الطيب ولنا جميعا رفاقه ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي اساسية الكوت للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عيسى مسلم في وفاة ابن خاله وصديق الحزب علاء حسن علوان القريشي، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشخصية الوطنية والوجه الاجتماعي المعروف الراحل عبد الواحد حبيب غلام، الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال، له الذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة الى عائلة الرفيق الراحل الدكتور علي العقابي في وفاة ابن اخته جليل ناصر عبد الحسن، وهو ابن عم عقيد المرور عويد رحم، الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أستراليا ، بأحر التعازي إلى الرفيق ذياب آل غلام وذلك في وفاة عمه عبد الواحد حبيب حسن غلام الشخصية الوطنية والتقدمية المعروفة في مدينة الشامية ، لقد عُرف الفقيد بنضاله بين صفوف حزبنا حيث عمل على نشر أفكار الحزب منذ خمسينات القرن الماضي. الذكر الطيب دائماً للفقيد , الصبر والسلوان لعائلته الكريمة ورفاقه.
• تنعى هيئة الاقتصاديين محلة المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق الصناعي محمد عسكر حمودي "ابو سامي" الذي وافاه الاجل إثر مرض عضال، قضى جل عمره في خدمة شعبه، ومناضلاً في صفوف حزبه. الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لعائلته الكريمة.

************
ص4
نجاح انتخابي للشيوعي النمساوي

متابعة - طريق الشعب
حصلت قائمة الحزب الشيوعي النمساوي، مؤخرا، على مقعد في مجلس مدينة سالزبورغ رابع مدن النمسا.
ونالت القائمة التي تضم الشيوعيين ويساريين آخرين نسبة 3.8 في المائة عدا التصويت بالمراسلة، بعد انقطاع طويل عن التمثيل الانتخابي في مجلس المدينة، حيث احتاج الشيوعيين في عام 2014 الى خمسين صوتا فقط لدخول البرلمان المحلي، وبهذا فأن النجاح الحالي يأتي تتويجا لجهودهم المثابرة والمبنية على قوى اليسار النمساوي الاخرى. وتكمن اهمية هذا النجاح في توقيته السابق لانتخابات البرلمان الاوروبي والتي يشارك الشيوعيون فيها بقائمة مفتوحة تضم شخصيات يسارية من خارج الحزب، وبالتنسيق مع حزب اليسار الأوربي، فيما يتزامن مع فترة صعود اليمين الشعبوي اوروبيا، فضلا عن امتلاكه كحزب كتلة فاعلة في مجلس مدينة غراتس منذ عدة دورات انتخابية، بعد ان حصلوا في الانتخابات الاخيرة على 20 في المائة من الأصوات، ولهم ممثلان في حكومتها المحلية.
********
عصيان مدني عام مستمر في السودان

الخرطوم -وكالات
دخلت قطاعات مهنية عديدة خلال اليومين الماضيين في عصيان مدني يمثل خطوة احتجاجية جديدة ضد النظام، فيما أعلن تجمع المهنيين السودانيين، أمس الأربعاء، عصيانا مدنيا في أرجاء البلاد كافة، تعبيرا عن الغضب الجماهيري المستمر تجاه السلطة.
ودعا التجمع في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، كافة "العاملين في الصحة والسلامة المهنية من أعضاء التجمع أو غيرهم، الالتزام بالعصيان المدني يوم (الأربعاء) في مختلف أرجاء البلاد"، مشيرا الى، أن "خطوة العصيان العام لا تقل شأنا عن التظاهرات، وأدواتها ووسائلها السلمية الأخرى"، فيما لفت الى انه "سيتضمن عدم اجراء اي معاملات حكومية والامتناع عن دفع أي جبايات أو رسوم وعدم الذهاب لمكان العمل من قبل الجميع".
وأوضح في موقعه على الفيس بوك، بأن "نشاطات اخرى للعصيان جرت بعد ساعات من الدعوة في العديد من المؤسسات التعليمية والشركات والمحلات التجارية والاسواق والمصانع".

*********
حزب العمال يؤكد عفوية الاحتجاجات ويندد بالتدخلات الخارجية
المعارضة الجزائرية تسعى الى رسم خارطة طريق للانتقال الديمقراطي وترفض قرارات بوتفليقة
الجزائر – وكالات
بعد اعلان الرئيس الجزائري بوتفليقة، مؤخرا، عدم ترشحه للانتخابات القادمة مع القيام ببعض الخطوات التي اعتبرها متماشية مع الحراك الجماهيري الغاضب، تجددت الاحتجاجات الشعبية التي شككت بنوايا السلطة واعتبرتها محاولة لإطالة عمر النظام، مطالبة بتغيير شامل وانقاذ الشعب لا السلطة حسب اللافتات التي رفعها الكثير من المتظاهرين، وفيما اجتمعت أمس احزاب المعارضة لبحث هذه المستجدات المتزامنة مع دعوة نقابية لإضراب كبير مرتقب، دعت بعد رفضها قرارات بوتفليقة عقد لقاء وطني مفتوح يجمع الجبهة المناهضة لمسلك السلطة، وصياغة المطالب الشعبية على شكل خارطة طريق للانتقال الديمقراطي وبناء حكم جديد بعيد عن القوى غير الدستورية، فضلا عن الحذر من إقحام الجيش في التجاذبات السياسية.
واكدت رئيسة حزب العمال الجزائري لويزة حنون عفوية الاحتجاجات التي لا تخص اي حزب، مشددة على رفض التدخلات الخارجية والتحذير من التحريض الذي يقوم به البعض لرفض الاحزاب، بينما اعتبر الباحث جو معكرون ان المشهد الحالي ملتبس وبرغم بعض الايجابيات الموجودة بقرار الرئيس الا انها تخفي محاولات لإنتاج نسخة معدلة عن الوضع الراهن.
تظاهرات حاشدة

واصل المحتجون الجزائريون تظاهراتهم السلمية للمطالبة بالتغييرات السياسية الفورية بعد إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عدم ترشحه لفترة رئاسية خامسة، مشددين على ضرورة إجراء تغيير شامل في النظام الحاكم.
وخرجت أمس الأربعاء تظاهرات عديدة أبرزها الحراك الطلابي في ولاية باتنة شرقي الجزائر، رفع خلالها المتظاهرون لافتات تؤكد سلمية حراكهم، واصفين تراجع بوتفليقة، بانها خطوة لإجبار الشارع على قرار تمديد عهدته لأجل غير مسمى.
وردّد الطلاب شعارا واحدا "طلبة صامدون للتمديد رافضون"، بينما استبدلت لافتات رفض الولاية الخامسة التي تراجع عنها بوتفليقة، بلافتات كتب عليها رقم "4+" مشطوبا، كما ظهرت لافتة كبيرة كتب عليها "يجب إنقاذ الشعب وليس النظام".
اجتماع للمعارضة

وفي السياق، اجتمعت أحزاب من المعارضة الجزائرية، أمس الأربعاء، لبحث القرارات الرئاسية الأخيرة، حيث يتزامن اجتماعها مع دعوات الاضراب التي وجهتها ست نقابات مستقلة لقطاع التربية الوطنية، احتجاجا على قرارات بوتفليقة، والتي اعتبرتها "التفافا" على إرادة الشعب.
وأعربت غالبية قوى المعارضة في الجزائر عن رفضها خطوة رئيس البلاد بوتفليقة بإرجاء الانتخابات الرئاسية وعدم الترشح لولاية خامسة، معتبرة اعلانه هو لهدف الاستمرار في التمتع بصلاحيات رئيس الدولة والبقاء في مركز صنع القرار في البلاد، وكذلك القيام بتعد جديد على الدستور من خلال تمديد الولاية الرئاسية الرابعة.
وتمخض اجتماعها بالدعوة لعقد لقاء وطني مفتوح يجمع الجبهة الرافضة لمسلك السلطة، الذي "بات يمثل خطرا على الاستقرار الوطني ووحدة الأمة" وفق تعبيرها.
وقالت المعارضة في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللقاء يهدف الى إجراء حوار جاد لصياغة المطالب الشعبية ووضع خريطة طريق للانتقال الديمقراطي وبناء نظام حكم جديد بعيدًا عن إملاءات القوى غير الدستورية التي تحكم البلاد"، معبرة عن "رفضها القوي لأي تدخل أجنبي تحت أي شكل من الأشكال في الشؤون الداخلية واستنكار سعي السلطة الى الاستعانة بالخارج للالتفاف على الهبة الشعبية".
وحذرت بعد اعلانها مساندة الحراك الشعبي، من "إقحام الجيش الوطني الشعبي في التجاذبات السياسية، حفاظًا على الإجماع الوطني حول المؤسسة العسكرية".
وبحسب البيان، فأن المجتمعون رفضوا قرارات الرئيس بوتفليقة شكلا ومضمونا لاعتبارها تمديدا للعهدة الرابعة بعد رفض الشعب للخامسة، مؤكدين أن "السلطة لا يمكنها أن تستمر خارج أي ترتيب دستوري ضد الإرادة الشعبية وهي غير مؤهلة لقيادة المرحلة الانتقالية بل أن استمرارها كسلطة فعلية يشكل خطرًا حقيقيا على الاستقرار والأمن الوطنيين".

حزب العمال والمعارضة

وعلى صعيد متصل، أكدت رئيسة حزب العمال الجزائري لويزة حنون أن "الاحتجاجات خرجت بشكل عفوي وتلقائي من قبل الشعب وليست منظمة من قبل أي حزب"، مشيرة إلى أنه "لم تكن هنالك انتخابات في الجزائر بل تزوير شامل ومصادرة للإرادة الشعبية وتضخيم نسبة المشاركة".
وشددت حنون في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، على أن "أحزاب المعارضة ليست حزباً واحداً وفكراً واحداً، وأن لكل حزب منها نظرته السياسة وبرنامجه ومشروعه"، لافتة الى رفض الجزائريين التدخلات الخارجية باعتبارها شأنا داخليا ولا يجوز لرئيس فرنسا التصريح بخصوصها وعليه الاهتمام بشؤون بلده".

تحذير من خلط الاوراق

وحذرت القيادية العمالية، من "محاولات بعض الأشخاص الذين يتبعون منظمات لجهات رجعية عبر تحريضهم المتظاهرين على رفض الأحزاب"، منوهة إلى أن "أغلبية المتظاهرين يؤمنون بأن اليوم هو دور الأحزاب في الحركة السياسية".
وجددت رفضها وجود محاولات لحرف المسار الثوري في الجزائر، مؤكدة أن الجزائر تعيش أياماً مصيرية اليوم، وعلى السلطة إعادة النظر في مطالب الشعب.

اصرار جماهيري

من جانبه، اعتبر الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في واشنطن، جو معكرون، أمس الأول، إن "المشهد السياسي في الجزائر مازال غير واضح، رغم ما يبدو من إيجابية في عدم ترشح بوتفليقة لولاية خامسة".
وأضاف معكرون في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "ما يجري في الجزائر يبدو ملتبسا حتى الآن، فهنالك أفكار تبدو إيجابية من ناحية عدم ترشيح الرئيس لعهدة خامسة لكنها تخفي محاولات لإنتاج نسخة معدلة عن الوضع الراهن"، مشيرا الى، "وجود العديد من التساؤلات حول مدة المرحلة الانتقالية ومن سيتولى إدارة الانتخابات وتعديل الدستور، ولا بد من أن تكون النوايا صادقة وتكون هناك تعديلات جوهرية وليست شكلية".
ولفت الى، أن "أثر القبول أو الرفض الخارجي للقرار سيكون تأثيره محدودا في الداخل الجزائري، ويبدو أن الشعب الجزائري مصمم على استمرار التظاهر حتى تحقيق مطالبه، وهذا تحدي الجزائريين".

***********
إقرار قانون في فرنسا لمكافحة الشغب عارضته احزاب اليسار
باريس -وكالات
وافق مجلس النواب في البرلمان الفرنسي، أمس الاربعاء، في قراءة ثانية، على مشروع قانون مكافحة الشغب، الذي أثار جدلا واسعا، خاصة وأنه يعطي السلطات الحق في منع بعض الأشخاص من المشاركة في التظاهرات.
وبحسب وكالات الانباء، صوت لصالح هذا القانون 210 أعضاء، فيما عارضه 115 نائبا، ومن المقرر أن يُرفع مشروعه ليصادق عليه الرئيس الفرنسي، حيث يقضي هذا القانون بالحكم ستة اشهر وغرامة مالية فيما لو قرر محافظو الدوائر والبلدية منع التظاهرات وتم تجاوز تعليماتهم.
ومن البنود المقترحة أيضا منع إخفاء الوجه خلال التظاهر، ومنع التظاهر لأي شخص تسبب في أعمال عنف أو تخريب، فضلا عن تقديم أي متورط الى العدالة بعد ساعات قليلة فقط من توقيفه.
ويثير هذا المشروع، الذي اقترحه حزب الجمهوريين اليميني المعارض، خلافا بين نواب الحزب الحاكم فيما ترفضه أحزاب اليسار، في وقت تعيش فيه فرنسا على وقع احتجاجات السترات الصفراء منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
وطرح في شهر تشرين الأول الماضي مشروع القانون، الذي يستهدف ما أسماهم "المخربين" خلال التظاهرات والتجمعات، ووافق عليه أعضاء مجلس الشيوخ، ثم نقحت النص الجمعية الوطنية (مجلس النواب) التي تشكل فيها حركة الرئيس ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" الأغلبية.

*********
الاتحاد الأوروبي لا يشجع عودة اللاجئين إلى سوريا
ولا يقف أمامهم
بروكسل -وكالات
أكد مفوض سياسة الجوار والتوسع الأوروبي، يوهانس هان، أمس الاربعاء، أن الاتحاد الأوروبي لا يشجع على عودة اللاجئين إلى سوريا، ولا يقف أمامهم.
وقال هان في الجلسة الافتتاحية لأيام الحوار في البرلمان الأوروبي، أن "بعض اللاجئين يختار الرجوع إلى سوريا، والأمم المتحدة توصي بذلك إذا توفرت شروط العودة، أما الاتحاد فلا يشجع على العودة ولا يقف عائقا أمامهم".
وأضاف قائلا، انه "ينبغي أن تتم هذه العملية بتقديم الدعم الإنساني للنازحين داخل وخارج سوريا، ونحن بحاجة إلى تبيين الشروط المطلوبة لنشجع اللاجئين على الرجوع إلى سوريا".
من جهته، ذكر مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في سوريا "استقباله أكثر من 700 لاجئ عائد الى سوريا من لبنان والأردن أمس".
واوضح في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "خلال الـ ـ24 ساعة الماضية عاد 722 لاجئا إلى أرض الوطن من لبنان والأردن، من بينهم 87 لاجئا (27 امرأة و45 طفلا)، عن طريق معبري جديدة يابوس وتل كلخ بالإضافة إلى 635 شخصا (191 امرأة و324 طفلا) عادوا من الأردن عبر معبر نصيب".

*********
فنزويلا تحقق مع غوايدو بسبب انقطاع الكهرباء وتطلق خطة "الخزان الازرق" المائية
متابعة – طريق الشعب
يتصاعد الصراع بين الولايات المتحدة وحلفائها الداعمين لجهود اليمين المعارض الانقلابية في فنزويلا من جهة، وحكومة اليسار الشرعية والمنتخبة ديمقراطيا من جهة أخرى، وقد اثبتت الأسابيع الثمانية، منذ بدء المساعي الانقلابية في 23 كانون الثاني الفائت، وعلى الرغم من الجهود العدوانية الهائلة المبذولة للضغط على الحكومة، والمحاولات المستمرة لتوفير غطاء لغزو امريكي، او اشعال حرب أهلية، ان حكومة اليسار المدعومة من الأوساط الشعبية لا تزال صامدة، وتعمل على توظيف الدعم الذي تتلقاه من دول مهمة كالصين وروسيا، لتجاوز الازمة الخانقة، وآخرها لعبة قطع التيار الكهربائي الخبيثة في سياق تواطؤ مفضوح بين اليمين المعارض وقراصنة وكالة المخابرات المركزية الامريكية.
وطلب المدعي العام الفنزويلي، طارق صعب، أمس الأول، من المحكمة العليا فتح تحقيق مع رئيس البرلمان المعارض، وزعيم المساعي الانقلابية، خوان غوايدو، على خلفية انقطاع الكهرباء في البلاد، مؤكدا بأن النيابة العامة بادرت إلى فتح تحقيق جديد معه بسبب "ضلوعه المحتمل في العمل التخريبي الذي استهدف شبكات الطاقة الوطنية".
ونقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر في الخارجية الفنزويلية، تأكيده بـ"عودة التيار الكهربائي الى كامل البلاد بعد انقطاع دام أربعة ايام، مبينا أن "المعارضة شنت هجمات الكترونية على محطة سيمون بوليفار الكهرومائية التي تغذي البلاد بالكهرباء".
من جهته، أعلن الرئيس الفنزويلي مادورو "اعتقال شخصين حاولا تخريب نظام الاتصالات ونظام الطاقة في البلاد"، منوها إلى ان، "المعركة قاسية وما زالت تخاض لتحرير منظومة الكهرباء الوطنية وانه جرى تجاوز العقبات وحماية المنظومة من الهجمات الجديدة التي تعرقل استعادة التيار"، فيما أوضح بأن "حكومته ستطلق برنامج (الخزان الأزرق) لتلبية حاجات كل عائلة في البلاد للمياه، في تحد جديد للعقوبات الأمريكية وعمليات التخريب المتعمدة لقطاع الطاقة".
وأكد خلال حديث عبر موقع تويتر، "البدء بخطة الخزان الأزرق التي تهدف إلى إنشاء احتياطي دائم من المياه لكل أسرة"، مضيفا بأن "الخطة ستنفذ على الفور".

**********
بعد تصويت البرلمان ضد الاتفاق المعدل للخروج من الاتحاد الاوروبي
زعيم حزب العمال البريطاني يدعو لانتخابات مبكرة
متابعة – طريق الشعب
أكد زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن إن بريطانيا بحاجة إلى انتخابات برلمانية مبكرة بعد فشل حكومة المحافظين في التصويت على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ودعا كوربن الى تقديم اقتراح جديد حول الخروج من الاتحاد الاوروبي، قائلاً "حان الوقت لإجراء انتخابات عامة". واعتبر جيرمي كوربين التصويت ضد خطة بريكست "هزيمة كارثية لحكومة ماي"، داعياً الى سحب الثقة من الحكومة الحالية.
وقال كوربن في البرلمان: أن "الحكومة "حكومة ماي" هزمت مرة أخرى بفارق كبير، والآن عليهم أن يقبلوا حقيقة أن اتفاقهم قد مات"، مشيرا إلى أن "رئيسة الوزراء تماطل من أجل كسب الوقت". وأضاف: "ينبغي علينا إجراء انتخابات برلمانية شاملة". ووعد كوربن بأن حزب العمال سيقدم مشروعه الخاص بشروط الصفقة.
وكان كوربين قد دعا نواب حزبه إلى رفض الاتفاق المعدل، قائلاً "لم يتغير شيء جوهري في اتفاقية البريكست التي رفضها البرلمان في كانون الثاني الفائت".
وختم زعيم حزب المعارضة حديثه، قائلا: إن "الصفقة المقترحة من الحكومة ماتت ومسالة إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يجب عدم النظر فيها من جانب البرلمان، وعلى البرلمان أن يلتف حول اقتراح جديد لمسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأن حزب العمال سيطرح خطته بهذا الشأن "معربا" عن قناعته بأن الأغلبية ستلتف وراء اقتراح حزبه، فضلا عن استعداد حزبه للمفاوضات".
ورفض مجلس العموم البريطاني، مساء الثلاثاء، الموافقة على الاتفاق المعدل بشأن شروط انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والذي طرحته رئيسة الوزراء، تيريزا ماي.
وصوت 391 نائبا ضد الصفقة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي، فيما أيدها 242 نائبا آخرون، ليكون هذا الرفض ثانيا من قبل البرلمان للمصادقة على الاتفاق، علما بأن التصويت السابق جرى في 15 كانون الثاني الفائت، وكان الفارق حينها بين معارضي الاتفاق ومؤيديه 230 صوتا.
ومثلت هذه النتيجة هزيمة جديدة لحكومة اليمين المحافظ بزعامة ماي وسط تعالي الأصوات الداعية إلى استقالتها، وهذا يعني أن لندن وبروكسل ليس بحوزتهما حتى الآن أي اتفاق ينظم عملية "بريكست" وذلك قبل 17 يوما فقط من الانسحاب الرسمي لبريطانيا من الاتحاد، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من احتمال تأجيل هذه الخطوة لمدة شهرين على الأقل.
وأكدت ماي في هذا السياق أن مجلس العموم سيكون عليه التصويت حول موضوع الانسحاب دون صفقة يوم 13 اذار، وفي حال رفض البرلمان هذا الإجراء سينظم تصويت آخر يوم 14 اذار حول تأجيل "بريكست".
وكان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قد حذّر من "ازدياد مخاطر حصول بريكست من دون اتفاق، الأمر الذي قد يسبب اضطراباً في التبادلات التجارية، ويسبب فوضى في الأسواق المالية"، بحسب تعبيره. وقال متحدث أوروبي آخر لوسائل اعلام عالمية إن رفض البرلمان البريطاني لاتفاق الخروج يزيد بشدة احتمال حصول البريكست من دون اتفاق.
وفي وقت سابق، أعلنت ماي التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق باتفاقية الخروج من الاتحاد. ويقضي الاتفاق بإجراء تعديل قانوني ملزم بشأن الحدود الإيرلندية. وجاء إعلان ماي عقب محادثات أجرتها ماي في ستراسبورغ مع قادة الاتحاد الأوروبي.
ودعت ماي أعضاء مجلس العموم إلى تأييد خطتها المعدلة فيما حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر النواب من أن هذه هي آخر فرصة لهم وإلا لن يحصل البريكست.

***********
ص 5

"نوم الهلاهل" للشاعر اسماعيل محمد اسماعيل: انشغالات التجربة الأولى..!

ريسان الخزعلي

( 1 )
*.. كحيلة ابهواهه.. ايميل هدوه الزمل!
تمشي او ترگص الگاع رنة حجل
ميل الهدب بالعين.. جرة كحل
والگصة گمريه.. ابروايح تهل
لمنه.. ودوانه طيوف نبع الوصل
وابروحي مشط الشوگ ينسل نسل
ضي الأمل روجات... بيه گيلينه
حطنه اعله جرف الشوگ واترافگينه..*
.. "نوم الهلاهل"...، خيبة الأمل المرتجى من التعبير الصوتي/ لحظة النشوة الروحية التي يتمناها الشاعر باستمرار تطميناً لرغباته الحياتية في (الشمس، الماي، الفي، الگصايب، الگصب، الشوارع، النشرات، الرصاص، الضوه، الضحك)..، وعندما تنحسر هذه الرغبات، ينحسر التعبير الصوتي "الهلاهل" ويصبح له نوم، كالجسد لحظة الاحتياج، هكذا اراد الشاعر المبدع /اسماعيل محمد اسماعيل/ ان يجد المقاربة الدلالية في التسمية "نوم الهلاهل" بعد ان كان الأمل قد وضعه في جرف الشوق ورافقه باختياره، الا انها الفجيعة باستمرار، فجيعة ضياع الأمل، وامام فجيعة كهذه، لا يُحسن الشاعر شيئاً آخر غير الشعر في ايجاد تطامن روحي مستديم:
* .. للشمس ..
للماي.. للفي.. للعطش.
للگصايب.. للگصايب.. للگصب.
للشوارع.. شايله النشرات.. خط ابلا رصاص
او لا ضوه..
دايرة ابروحي الهتافات.. ابصداهه.
. . . ،
روحي شهگة..
وهاكم اياهه قصايد..
لأْول اعيون البواچي.. او آخر اشفاف الضحك..*
.. وتلك هي انشغالات التجربة الاولى من (أول البكاء الى آخر شفّة ضحك محتمل) في شعر /اسماعيل محمد اسماعيل في مجموعته /نوم الهلاهل/ الصادرة عام 1973م، وتكاد تكون هي الوحيدة له، حيث تعرض الشاعر الى الملاحقة والسجن والنفي، وما كان له ان يضيف إصداراً آخر، غير المشاركة في مجموعة "قصايد للوطن والناس" عام 1974م بمناسبة العيد الأربعين للحزب الشيوعي العراقي بقصيدة مميزة (أصوات للطيره الغريبة)..، وبذلك تكون مجموعة "نوم الهلاهل" قد ضمت قصائد من الستينيات وبداية السبعينيات، مما يجعلنا لا نتوافر على خط تطوره اللاحق..، كما لا بد من الاشارة الى ان للشاعر قصائد غناها المطرب (سامي كمال) سواء من تلك التي كتبت في داخل العراق أو في المنفى.
( 2 )
.. الشاعر اسماعيل محمد اسماعيل من الجيل الشعري المجدد بعد المرحلة النوابية، حتى وان لفحت بداياته الريح النوابية، كما هو الحال مع الشعراء المجايلين له، ولأن الصدمة النوابية كانت قد تركت أثرها بوضوح في مشهد الشعر الشعبي العراقي، الا ان الافلات أصبح ممكناً بعد أن أدرك بعض الشعراء خصوصياتهم وحدود تجربتهم ولونهم..، واتسعت مداركهم الثقافية بفعل تجارب قادتهم/ نتيجة الدراسة والقراءة والاطلاع على التحولات الشعرية العراقية والعربية وحتى العالمية..، وهكذا جاءت "نوم الهلاهل" وضمن مرحلة توليدها بما يميزها ويمنحها قوة الاستمرار وحتى اللحظة، حيث توافرت على اساليب كتابة متنوعة أخرجتها من النمط السائد يومذاك، وجعلتها في الوصف الممكن من أنها تتضمن قصائد حديثة تعتمد البناء المتنامي والاسترسال الذي يفضي بعضه الى البعض الآخر، والاهتمام بالتراكيب الصورية الجديدة على المخيلة الشعبية، والالتفات الى رمزية خاصة وايحاءات دلالية متنوعة وكذلك تعددية في الأصوات واقتراب من لغة كتابة تعتمد مفردات ليست موغلة في القِدم حتى وان لم تتخلص منها كلياً، كون المكان الصحراوي/ السماوة لا بد له ان يطبع أثره الواضح في مدركات الشاعر اللغوية والصورية:
*.. يبو مگبل مري وضويات..
والفي ..
والشمس ..
والماي ..
يتلاگن عليك ازلوف
يا ضحچة.. وبراد.. وأوف
مر.. وانتل رفيف الروح..
يترادف غنه وصفگة عرس ودفوف.
لملمنه الشتالك.. من حصاد الضيم..
وانثرنه بشواطي وديم.
لو بارح صرت.. نسّم علينه اطيوف
ننبع عالدرب:
يا وي هله ابها الشوف
يحبيب.. ولا مر غيرك احبيب.. يضي العين..
وامن العين متغيب.
ضواك ابيا كتر..؟
وابيا جرح مريوف..؟!...*
.. ان الاشتغال الصوري (مري، ضويات، الفي، الشمس، الماي، ازلوف) بتلاقياته وتضاداته يمنح القصيدة تصعيداً فنياً وجمالياً جديدين على شعرية اسماعيل محمد اسماعيل حينما تكون المقارنة مع الشكل الأول الذي ياخذ موقعه في الكثير من القصائد حيث التقفية الصارمة بحروف روي صعبة، الا انه في الشكل الجديد ينفتح اكثر ويستعمل التقفية الداخلية إضافة الى التقفية الأساس، وبذلك يخرج القصيدة من التحنيط المتوتر ويمنحها سيولة تدفقية:
*.. وج روحي..
وج روحي.. واخذ نيشان..
يومي الكل جرح..
يحدي ابونين اوداع.
بس ذچرك..
يمر بيه نده او ليهوب
أحبك.. حب صلاة وذنوب.
. . . ،
حيرة ..
ورافگت روحي..
اعله درب الضاع.. والما ضاع..*
.. إن التضادات في شعرية اسماعيل محمد اسماعيل هي الاخرى من الملامح الفنية التي تؤسس لهذه الشعرية:
* النده ــــــ الليهـوب *
* صلاة ــــ ذنــــوب *
* الضاع ــ الماضاع *
وان الجمع بين هذه المتضادات سواء كان ذلك شعورياً أو لا شعورياً، يوفر إجابة محتملة "للنوم والهلاهل" حيث التضاد بين النوم والهلاهل ايضاً.
) 3 )
.. بعد أربعين عاما من صدورها، حيث نستعيد هذه المجموعة الآن، لأنها تمتلك حضورها الشعري بقوة تتناسب مع انشغالات التجربة الاولى، وكذلك الإشارة الى شاعر مهم كان يمتلك فاعلية شعرية على مستوى النشر والاذاعة والأغنية والمهرجانات الشعرية، إضافة الى انه يقف في الصف الأول مع مجايليه في التصعيد التجديدي والتحديثي في القصيدة الشعبية العراقية، وان مجموعة مثل "نوم الهلاهل" وبعد عقود زمنية وما زالت قوة توليدها تثير أسئلتها، في ان الشعر المرتبط بالموهبة والتجربة والثقافة هو الأبقى:
*.. أظل ارماد.. بس نار العشگ بيه..
وافرفح بيك.
واصعد سكتة الك,, وانزل غنه ابطاريك.
ينثرني الحزن..
واتشلبه الك عالشوگ..
دايرلك دفو.. ويلتم نثاري عليك برمادي.
برمادي.. الشمعك طوگ.
وسكتاتي بخيالك صوت
- يا خيط الشماتة اتطيح.. بس ناري الحبيبي اتلوگ
- بس آنه وحبيبي انلوگ.. شمعة وخيط..*
وهكذا، وعندما تتحول السكتة في خيال الآخر الى صوت..، فإن للهلاهل يقظتها من النوم في حلم الشاعر رغم الفجيعة.
• نوم الهلاهل.. اسماعيل محمد اسماعيل.. مطبعة النعمان/ النجف 1973م – منشورات مكتبة المثنى.


**************

فضاء شعبي...

عبد رويح ... وغياب البقية الجميلة

لم تكن زهيّة الفيصلاويّة تبذل الكثير من الجهد ليبتهج عبد، ابنها المشتتاوي، المعجون عجن بسمرة ليست الدهلة إلّا واحدة من اشتراطاتها، مع خفّة دم لا تفارق "السمران" أهله. فما عليها لكي يُميل عبد رأسه إلى الجانبين انتشاءً سوى أن تدسّ كفّيها تحت إبطيه وترقصّه: چنّه ورد بالعبّاس، مع يقين زهيّة أن ابنها أملح بامتياز!! ويرقّ صوتها وهي تنظر في عين السماء وتردّد: اطّاك يَمْن اطّيتني.. وويّ العرب ساويتني .. ومع تقدّم عبد رويّح في العمر يكتشف مصادر أخرى للابتهاج، من بينها إيقاع حوافر الخيل في خببها وعدوها وتبخترها .. والتصويت الايقاعي للفلاليح في مواسم الحصاد وهم يردّدون بعزم وحزم: الحگ ماطك يا ابو الرغفان .. يؤنسه ايقاع الفناجين الراقص السريع وهي تصطدم ببعضها بأيدي الگهوجيّة. أما الايقاع الذي أوحى له بعدم انتظام الوجود برغم دقّته فهو الأنين المكتوم الذي يطلقه الهاون وهو يتلقّى طعن اليَدَّه الصلبة في غوره .. هناك، على شواطئ المجر اكتشف عبد رويّح أن الأرض ليست محمولة على قرن ثور، لا، بل على الطرف الثاني الأجوف من طبلة عملاقة.
في المدينة التي آوت النزوح السريع المضطرب للشروگيّة سمع عبد رويّح مَن يقول على لسان الديوك التي تُذبح عند أقدام العرائس وهن يلجن عتبات بيوتهن الجديدة: مثل ديچ انذبح وبحنّة معرّسين ـ كاتلني الوجع والوادم تهلهل.. فتسلّلت إلى قلبه قناعة أنه يشبه الديوك.. لذا، كان يضع خشبته على رأسه عموديةً، في لحظات احتدام الايقاع وسخونته، لتقوم مقام عرف الديك الذي يسكنه، أو أن يضرب بها رأسه لقمع "عُرفه" الناتئ ويخرسه. الوجود في عين عبد رويّح موزّع ومتشظ بين ثنائيات ليست منصفة حدّ العبث: حزن غائر وفرح غامر، شرّ وخير، نور وعتمة، حقّ وباطل، قبح وجمال، فحاول تنظيمه بطريقته عبر "خشبته" الصغيرة الطيّعة فصفع غشاءها الرقيق المصنوع من شغاف قلوب الابل والدواب.. صفعها برفق أولًا، فردّت عليه بصوت كأنه النبض: تُم تُم، ثمّ حين طالت رفقته مع "الخشبة" وترصّنت ابتدع ايقاعات سريعة كفيلة بإزاحة الرصانة والحياء والهيبة غير المجدية عمَّن يسمعها، ايقاعات تقشّر جلود مستمعيه مما يحيطها من "كْشاش" لتكون وجهًا لوجه مع جوهرها. يسرع في ايقاعاته، ربما لأنه يعرف أن إيقاع العمر سريع، يشبه في هذا عدَوَ أيامنا إلى مثوانا الأخير. في الأعراس، يبدو عبد رويّح الأوضح من بين أعضاء "الشّدَّة"، ليس لأنه النحيف الأسمر، ولا لأن عينيه جاحظتان كمن يختنق لندرة الهواء في رئتيه، بل لأنه يطارد بايقاعاته السريعة شبح الوجود الذي يتقدمّه دائمًا بمسافة قصيرة تغريه باللحاق به، لكن القبض عليه محال، كحال من يطارد "ملهّي الرعيان" المشاكس.
في استعار "الحليْويّة" في ليالي المدينة الخائبة، حين تبدأ خشبة عبد رويّح بالصهيل لا يعود بالإمكان معرفة إن كان عبد راضيًا عمّا يحيطه أو ساخطًا عليه. لا سبيل لمعرفة إن كان منتشيًا أو متألمًا. كل عضلة في وجهه، وجسده كلّه، تأخذ نصيبها من الاختلاج، وينزّ منه عرق غزير حتى في الچلّة، ويزداد جحوظ عينيه وكأنه يريد أن يطّلع على أسرار الوجود القصيّة بوضوح. أهو طيش يخصّه هو وحده هذا الارتعاد المنفلت ليبدو كأنه منتول، أم هي حكمة بالغة سامية؟ أيعرف عبد رويّح بخطيئتنا الأولى فحاول التكفير عنها نيابة عنّا عبر خشبة يحتضنها كما يحتضن صك غفرانه، أم أنه لم يعثر حتى موته في 24 ـ 6 ـ 1974 على قيمة ما يفعل، كأي فنان متمرّد؟ غاب عبد رويّح، وأظنه غيّب معه الكثير مما نحتاجه لنستسيغ جرعاتِ كلِّ يوم المرّة لنلطّف مسيرة كالحة حالكة اسمها الحياة. رحمك الله يا أبو نجم..

سلمان كيوش


**********

ومضات
مرتضى المشهدي

يـ الخضـار ومـــاي كلك
تبــرج وچنـك ورد
كون ابديـك عله گلبي
واشعر بطعـــم البرد
.........................
لا ترجعوني عله حبه
هذا شوفني الجحيم
الله فكنـي من عذابه
هسه عايش بالنعيــم
.........................
من اهــد مــا عاشرتكــم
راحه ما مش للضمير
مدري ليش يغثني وزعل
لو حچيكـم من حرير
.........................
لا يخربوك بحچيهم
ذوله چلمتهـــم دغش
يالعذب شربني مايك
مو زرف گلبـي العطش
.........................
الله ورجني عله سركم
عندي صار اكبر دليل
واختصر كلشي وگلكم
هذا حبكـم مو اصيل
.........................
ما اكف الساني وسكت
وابقه اسولــف للصبح
النزل جــــاي عله بيتـي
لا يدبـــچ ع السطــح
.........................
مبتعد والوحدي عايش
موش هسه ومن زمان
من الــورد لازم حراسة
خربـت وماكـــو أمــــان
.........................
ياحلم ضحكاتـي وينك
خل اشوفك فكلي باب
گام جدم الشيب يركض
خايب بــــدرب الشباب
.........................
صارت گبالــي صوركــم
ونفتـــــح باب الحنيـن
گلبي حط أيده عله خده
وگام بيچي عله السنين
.........................
من اجـــو نشدونــي عنـك
ما حچيــت الا الچـــــذب
مو سلس وبكلشي ما صخ
بس گلــت كـــــلك عـــذب
.........................
بس ردت وياك اسولف
والصم العاذل لصم
شهل بخت لمن وصلتك
صار بلسانــي عظم
.........................
موش ع النيه بشرنـه
مشيطنـه ادور غلب
يمته اجوز من المحبه
ويمته يطلعـلي گلب
.........................
شتسولف شتحچي الخلگ
اتريد اعوفـك ونسه
ماتــدري مــــاي سوالفـك
بالبـــال راگــــد لسه
.........................
ذاك البروحه يضمني
الحنيــن شگــد ترف
شفته ما چنه يعرفني
وضيع بوجهي العرف


************

ماي الورد

للحزب الشيوعي العراقي

يوسف المحمداوي

شنهي البيك مايعجب....
السمل لوغازل امتونك يوج بيه عيد ...
وكل شي الماتحبه الناس...منك ياترف يجذب
يامي الورد والكلشي صرت تلوك ...
شيوعي يلولك مفتره لو مغضب
ياحنظل عذولي وياعسل لشفاي ...
يمدري انته شنو ويالكلك اتعجب
عوافي اعليك لونام الفرح بشفاك ...
ويتباهى الحزن لفراحك امعزب
منهو الكالك شايب ومابيه شوك ...
ماعده بخت من كالك متحب
شفت شعت براس الحزب كومة انجوم؟
شمس الصيف بضلوعي واحس بنارها امن تشب
دخلنه انظوك موت الله بحلاتك هاي ...
وارضى النار لو باشواقكم مذنب
يتفكة نور توجع من تريد اتصيب ...
وانه الناذر اظل نيشان وتصوب
امغالب هالضلوع اعليك بالضحكات ...
بالونات .. وياهي اكثر فرح تكسب
شنهي البيك مايعجب ...
صدك ترجف الشفه ...
الماتعرف البوس بأول بوس ...
بس بثاني بوسه وداعتك تطرب


***********

أغنية حب
في مناسبة عيد المرأة العالمي
طارق حسين

غنيلي وأغنيلج
وشعل گمرتي بليلچ
ومن تكبر محبتنه
تتباهه الشمس بينه
تغفه بحضن ديرتنه
وتتعلم أغانينه
غنيلي وأغنيلچ
...........
غنيلي من يضحك الجوري
ويشبگ الياس
غنيلي من يكثر السنبل خبز للناس
تدريني احبك وأعشگ إغناك
وتدريني أطاوع بالمشي إوياك
غنيلي مره بجية الماي
ومره إعله واهس دگت الناي
غنيلي وغنيلك
وأطش الخير بشليلك
........
غنيتلج أحلى الأناشيد
من يرگص السنبل للحواصيد
كليلي هيه الروح شتريد
غير الوفه وصدگ المواعيد
غنيلي وأغنيلچ
بصوت مشترك :
ومن تكبر محبتنه تتباهه الشمس بينه
تغفه بحضن ديرتنه وتتعلم أغانينه

************

المرأة أصل هالكون
قيس السهيلي

المرأة .. أصل هالكون
المرأة .. غصن زيتون
رقيقه .. وكلش احنيّنه
وهيه .. بالشمس فَيّنه
وعلينا .. ما تجي بالهون
المرأة .. أصل هالكون
* * *
ثمانيه آذار .. عيد إلهه
ألف مبروك .. انگللهه
ربنه الفوگ .. جَمّلهه
كل الحِسن .. حَط بيهه
شما تلبس .. حلو عليهه
أسود أبيض .. وكل لون
المرأة .. أصل هالكون
* * *
يل شِلتي .. الخبز ورود
وبَيّضتي .. الليالي السود
ساحات النضال .. اشهود
أم وأخت .. واحبَيّبه
سلامي إلچ .. یا طيبه
من دونچ .. شِصير شلون
المرأة .. أصل هالكون

*********

ص6
مخاطرها كارثية وتصل الى الاصابة بالسرطان
المنتجات البلاستيكية.. بلاء كبير على الانسان والحيوان والنبات والبيئة
قسم التحقيقات
يعتبر البلاستيك من المواد المهمة جدا في حياتنا، فلا يكاد يوجد منتج في هذا العالم إلا ويدخل البلاستيك في أحد مكوناته، ويمتاز البلاستيك بمجموعة مميزات المهمة والتي جعلته من أكثر المواد استخداما ومن أهم هذه المميزات:
1. توفر مواده الأولية حيث يصنع أساسا من النفط.
2. رخص ثمنه.
3. سهولة تشكيله وتصنيعه.
4. يتمتع البلاستيك بالمتانة حيث يمكن أن يتحمل الاستخدام القاسي وفي نفس الوقت يتمتع بالمرونة.
5. ذو ديمومة إذ لا يتحلل أو يتكسر بسهولة.
إن المواصفات السابقة جعلت منه مادة سحرية تلبي كافة المتطلبات، لكن البلاستيك هو مادة يتم صنعها من خلال عمليات تعتمد بأساسها على النفط الذي يعتبر المادة الأولية في صناعة اللدائن، كما يمكن إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي والفحم كمادة أولية ويشكل البلاستيك ما نسبته 4 في المائة من منتجات النفط.
ويتم تصنيع أكياس البلاستيك من مادة البولي إثيلين وهي إحدى البوليمرات وهي عبارة عن سلسلة طويلة من ذرات الكربون والهيدروجين، إذ تحتاج البيئة إلى مئات السنين لتفكيك هذه الروابط طبيعيا. كما أن أكياس التسوق وحدها تقضي على ملايين من الطيور البحرية سنويا بالإضافة إلى الآلاف من الثدييات البحرية وأعداد لا حصر لها من الأسماك حول العالم.
بالمقابل توفر مادة البلاستيك علينا كثير من العناء، فالمنتجات البلاستيكية أفضل من تلك الزجاجية لأنها أخف، ولا تتكسر بسهولة، ومؤخرا ظهرت المنتجات البلاستيكية القابلة للتدوير مرة أخرى، والمنتجات البلاستيكية الآمنة نسبيًا والأكثر أمنًا، هذا تطور يُحسب للشركات، لكن طالما هناك بدائل أفضل من البلاستيك مثل المنتجات الورقية، فما الداعي إذا لاستخدام منتج قد تكون فيه نسبة من الضرر على الصحة وعلى البيئة؟
لكن يبقى هذا الاختراع يحمل أضرارا أيضا، فعندما تضع طعامك في أكياس بلاستيكية، أو عندما تشرب في كوب بلاستيكي، أو عندما تغلف طعامك بالبلاستيك الرقيق المخصص لتغليف الأطعمة، فإنك تعرض نفسك لأخطار البلاستيك، وحتى إذا كان البلاستيك المستخدم في صناعة تلك الأشياء، يحتوي على نسبة أقل من الديوكسين فإن الخطر ما زال موجودا.
والمشكلة الأخطر تكمن في كيفية تفاعل البلاستيك مع الحرارة، إذ أثبتت كثير من الدراسات أن تفاعل المواد البلاستيكية، خاصة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الديوكسين خطر جدًا على صحة الإنسان، حيث تشير تلك الدراسات إلى أن الحرارة تؤدي إلى تسرب المواد المضرة منه، خاصة المنتجات المستخدمة في تعبئة الأطعمة والمشروبات، والتي دائمًا ما يكون بها تحذير للمستهلك بان يُبقيها في درجة حرارة منخفضة وبعيدًا عن الشمس، لكن لا يمكن أن تضمن ذلك في حالة أنك تواجدت في بيئة ترتفع فيها درجة الحرارة أو تعرضت الى الشمس أثناء تناول الطعام أو الشراب من أكياس أو أكواب بلاستيكية.
المنتجات البلاستيكية بأنواعها هي بلاء كبير على البيئة، لأنها سهلة الانتقال من مكان الى آخر، وعندما نلقي القمامة في أي مكان فإن هذا يُسهل وصول تلك المنتجات الى الحيوانات في مختلف الأماكن، حيث تخطيئ كثير من الحيوانات في تناولها أو نتيجة الرياح فقد تتسبب الأكياس البلاستيكية في حجب الرؤية أو الشمس عن كثير من الحيوانات مما يتسبب في موتها.
وعند وصول المنتجات البلاستيكية نتيجة إلقاء القمامة في البحار والأنهار والمحيطات أو في تجمعات للقمامة بالقرب منها، فإنها تتسبب في أضرار بالغة للحيوانات البحرية التي قد تتناولها أو تختنق بها أو تُحتبس بداخلها، وقد تلتف الأكياس البلاستيكية حول الشعاب المرجانية والنباتات البحرية فتحجب عنها الشمس فتموت وقد فُقد كثير من الأنواع البحرية بسبب مخلفات المواد البلاستيكية التي تصل إليها.
ان تراكم المواد البلاستيكية غير القابلة للتحلل في التربة، يؤدي إلى تلوث التربة، وفقدانها خصوبتها على المدى الطويل، نتيجة لتراكم مادة الديوكسين في التربة، ومنع النباتات والأعشاب من أخذ ما تحتاجه من أشعة الشمس، كما تمثل المخلفات البلاستيكية عبئًا كبيرًا على النظم البيئية ببساطة لأنها غير قابلة للتحلل، مما يعني أنها تظل باقية ولا تتحلل، فتتراكم فوق بعضها البعض وتشكل على المدى الطويل مشكلة كبيرة للبيئة.
الكثير من الدول المتقدمة بدأت تخفض نسبة استخدامها من البلاستيك والمنتجات البلاستيكية، إلا أنه مازال يستخدم في دول العالم الثالث، بشكل خاص بنسب متزايدة!

احذروا الأطباق البلاستيكية

يحذر بعض الخبراء في الشأن البيئي من وجود أكواب وأطباق بلاستيكية تمّ إنتاجها بإعادة التدوير وتستخدمها العديد من المطاعم والكافتيريات ومحال الحلويات، وذلك وسط تهافت كبير على اقتنائها بمختلف أشكالها وأنواعها من قبل المواطنين. مؤكدين إن هذه المنتجات، لها آثار صحية خطيرة عند صبِّ المشروبات والمأكولات الساخنة فيها، كما أن استعمالها لحفظ واستهلاك المأكولات، يعرّض المستهلكين الى الكثير من التعقيدات والمخاطر الصحية، والتي قد تصل إلى الإصابة بمرض السرطان على الأمد البعيد.
يقول الخبير البيئي رعد العبود: هناك مخاطر كبيرة من استخدام هذه المنتجات، خاصة أن اغلبها مستورد، ولا نعرف المادة المستخدمة في صناعتها، إذا كانت مدوّرة أو أصلية. ودعا الى وضع مواصفات ومعايير لأكواب وملاعق وأطباق المطاعم والكافتيريات البلاستيكية أو ما يسمّى "بالسفري" لأن التهاون في هذا الجانب، يسبّب أمراضاً سرطانية خطيرة كما ثبت علمياً وميدانياً.
وأشار العبود الى أن معظم المطاعم ومحال بيع الحلويات، للأسف باتت تستخدم هذه الأواني والأطباق البلاستيكية. منوهاً: الى خطورة وضع المأكولات الساخنة عليها وتغطيتها.
وأضاف: ان البخار المختلط بالمواد الكيميائية المصنّعة منها الأواني يختلط بالمواد الغذائية، ما يسبّب الكثير من المخاطر الصحية، لذا فمن الضروري اتخاذ خطوات عاجلة تجاه المواد المصنّعة بإعادة التدوير، حرصاً على الصحة العامة بخاصة أن الاعتماد على المواد الغذائية الجاهزة أصبح عادة يومية في ظل غياب الرقابة.
مختصون بيّنوا، أن الأكواب والأواني البلاستيكية محدّدة لاستعمال المشروبات والأغذية الباردة، وغير صالحة لاستعمال أيّ مشروب ساخن كالقهوة أو الشاي، أو مختلف الأطباق والمأكولات، لعدم تحملها درجة حرارة عالية، وبمجرد تعرّضها الى ذلك تتحلل تلك المواد الكيميائية وينتج هذا التحلل في الغالب عند ملامسة الطعام أو الشراب الساخن، وهذا التلوث الكيميائي الخطير، ينتج عنه تسمم الطعام ويجر وراءه العديد من الأمراض الخطيرة جداً.
وبحسب هؤلاء المختصين فإن جهات علمية توصلت الى أن استخدام المواد البلاستيكية لأكثر من مرة تنتج عنه أمراض خطيرة في الجهاز التناسلي وتلف في الخلايا الحيّة أولها سرطان الثدي عند النساء. وحذروا من إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية، بخاصة أن الكثير يقومون بملئها مرة ثانية لوضعها في الثلاجة، في حين ان استخدامها لفترات طويلة تنجم عنه مواد كيميائية قابلة للسرطنة.

حملات توعية

يرى عادل سبتي، مهندس زراعي:" أن إدخال البلاستك كمادة أولية في صناعة الأواني والصحون "السفري" وبعض المغلفات الغذائية، مجازفة بأرواح الناس، خاصة إذا تعرض الى درجة حرارة عالية، سواء تمت تعبئته بأكل ساخن، أو أدخل إلى الفرن واستخدم في التسخين. مشيراً: الى انتشار استخدام هذه الأواني في أغلب المطاعم دون رقابة صحية وبيئية. ودعا السبتي الى ضرورة تكثيف الجهود الإعلامية من خلال القيام بحملات توعية للمستهلكين حول أضرار هذه المادة في الاستعمالات الغذائية.
ودعا السبتي الى عدم إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية المكتوب عليها من أسفل، أرقام ١ أو ٣ أو ٦ أو ٧ وأخطرهم على الإطلاق ٧، مشدداً على ضرورة استخدام الزجاجات المكتوب عليها ٢ أو ٤ أو ٥ فقط. كما دعا الى عدم تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة بأوانٍ من البلاستك، لأن الحــرارة تساعد في تحلل البلاستك وتفاعل مكوناته مع الطعام أو الشراب.
ونوّه المهندس عادل الى أن الصحون البلاستيكية تشكّل خطراً في حال استخدامها في حفظ اللحوم وأنواع الجبن لفترة طويــلة ولا تقدّم للأطفال أو الحوامل الأغذية في أوانٍ من بلاستك، تجنباً لتأثيرها المحتمل فيهم، كذلك عدم تسخين الطعام بالميكروويف بصحون بلاستك.

مخاطر.. مخاطر

أصبحت مخاطر البلاستيك من المواد المتراكمة في كل من مقالب القمامة والمدافن ومحيطهما عن أي وقت مضى، وتشير تقارير بيئية عديدة الى أن أكثر المناطق الملوثة في الأنهار والبحار تضم كتلة كبيرة من البلاستيك والذي يتجاوز الكثير من العوائق، وهناك الضحايا من كل من الطيور المائية والأسماك بشكل متزايد لعمليات التحلل البيولوجي غير الكافية للقضاء على هذه النفايات الدائمة. ولا تزال آثار البلاستيك كبيرة وضارة على صحة الإنسان، على الرغم من الإجماع المتزايد على البلاستيك والمواد المضافة بأنها حميدة في الاستخدام الأول.
لكنها في الوقت نفسه تحمل آثارا صحية خطيرة وذلك بناء على العديد من الدراسات والأبحاث والتي تؤكد على مدى تأثير البلاستيك على الإنسان والبيئة.
ومن مخاطر منتجات البلاستيك في احتوائها بشكل كبير على مواد تسمى "فثاليتات"، وهي المواد المضافة للبلاستيك خلال تصنيعه وذلك للعمل على زيادة مرونته، ويتسلل هذا الفثاليتات من منتجات البلاستيك إلى الهواء والطعام وحتى إلى البشر أنفسهم، ويشمل بما في ذلك رحم الأم والجنين، وتتداخل مادة الفثاليت في ما يسمى بـ "بولي فينيل كلورايد"، وهي المواد المستخدمة على نطاق واسع في صناعة ألعاب الأطفال، وذلك مثل ما يعرف بالعضاضة وهي القطعة البلاستيكية التي يضغط عليا الطفل بأسنانه بهدف التخفيف من آلام التسنين، بالإضافة إلى الألعاب الأخرى الطرية والألعاب المنفوخة، وتنتقل هذه المادة عبر هذه الأجسام والمنتجات إلى البيئة وإلى الطفل من خلال لمسها.
ومن أبرز سلبيات الفثاليتات على الصحة هي كالتالي:
زيادة مقاومة الإنسولين، وهو أمر يرتبط بمرضى السكري.
تأثيره على الجهاز التناسلي لدى كل من الذكور والإناث: زيادة تخزين الدهون، التأثير على نوعية المني، انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية، وهناك علاقة محتملة بين مدى تركيز الفثاليت في بول الأم والمشاكل التطورية بالجهاز التناسلي لدى المواليد الذكور،

تلويث الهواء والماء والتربة بالمواد المتسربة

وبالنسبة لألعاب الأطفال فيجب الانتباه الى رائحتها، إذ تعكس رائحة اللعبة مدى استخدام المواد المستخدمة في التصنيع من مواد قد تكون غير مطابقة للمعايير الصحية، لذلك يجب الحرص عند شراء ألعاب بأن يخلو المنتج من الفثاليت وأي من المواد البلاستيكية الضارة مثل "بيسفينول إيه" والتي تزيد من مخاطر أمراض القلب. ويغفل الكثير من المواطنين عن بعض الأمور المهمة المتعلقة بخطورة إعادة استعمال الأكواب البلاستيكية والعبوات، وذلك مثل زجاجات الماء والعصير والتي تتم إعادة ملئها مرارا وتكراراً لاستعمالها.

البلاستك والبيئة

على صعيد البيئة والحيوانات التي تعيش فيها فللمواد البلاستيكية آثار خطيرة، تشمل:
تلويث الهواء والماء والتربة بالمواد التي تتسرب منها
صعوبة تحلل البلاستيك على الصعيد البيولوجي، إذ يحتاج من مائة إلى ألف سنة حتى يتحلل
تؤدي الأكياس البلاستيكية ذات السمك الكبير إلى إحداث انسدادات في أنظمة الصرف الصحي في المدن، مما يؤدي الى حدوث فيضانات فيها أثناء موسم الأمطار
تتسبب المواد البلاستيكية التي تلقى في البحر بقتل ملايين الكائنات البحرية سنويا.
أما على صعيد البيئة والحيوانات التي تعيش فيها فللمواد البلاستيكية بدائل عملية تشمل:
استعمال الأكواب والصحون المصنوعة من الخزف أو الزجاج عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة
إذا لم يتوفر كوب أو صحن معدني أو زجاجي فيمكن استعمال أكواب وصحون ورقية، فهي آمنة صحيا وبيئيا لتحللها بسهولة
عند شراء ألعاب بلاستيكية للأطفال فيجب الحرص على خلو المنتج من المواد المحظورة عالميا
الحرص على شراء واستخدام أوعية الماء الزجاجية بدلاً من البلاستيكية

وما أدراك ما أكياس النايلون؟!

يقول الدكتور ماجد عريبي: تعتبر أكياس النايلون من أكثر المواد البلاستيكية انتشارا واستخداما من قبل جميع الناس، وتقدر كمية الأكياس المنتجة حول العالم بين 500 مليار الى 1000 مليار كيس "تريليون" سنويا، لا يتم تدوير سوى 1في المائة من إجمالي الكمية.
ويضيف: إن خفة أكياس النايلون وشكلها يسمح لها بالانتقال بسهول عن الطريق الرياح والسيول إلى أبعد الأماكن على اليابسة والبحار والمحيطات، وهذا هو سبب خطورة أكياس النايلون، حيث أن باقي المنتجات البلاستيكية أقل قدرة على الحركة بسبب ثقل وزنها النسبي أو شكلها.
ويزداد انتشار استخدام مياه الشرب المعبأة في قناني بلاستيكية مختلفة الأحجام وبالتالي هناك كميات هائلة من هذا المنتج ترمى في حاويات النفايات وهناك كميات كبيرة للأسف ترمى في الشوارع والمناطق المفتوحة والمتنزهات والغابات والأنهار ومنها قد تصل الى البحار.
وتتميز القناني البلاستيكية بخفة وزنها وكبر حجمها وبالتالي فهي تستهلك حجما لا بأس به من الحاويات إذا لم ترص بشكل جيد، كما أنها قد تتسبب في سد شبكات الصرف الصحي في المدن وبالتالي تؤدي إلى حدوث فيضانات داخل المدن، كما أنها تتكسر مع الوقت إلى قطع أصغر وبالتالي يزداد خطرها على الحيوانات البرية والبحرية.

ويوجز العريبي مخاطر أكياس النايلون كما يلي:
1. غير قابلة للتحلل ولا تتم إعادة تصنيعها، ما يجعلها عبئا على المكان الذي تستقر فيه، مسببة تلوث التربة والهواء والماء حتى في حال حرقها.
2. نتيجة لتعلق الأكياس بكل ما تصادفه في طريقها فإنها تشوه المسحة الجمالية للبيئة، هذا التأثير على المسحة الجمالية تصاحبه إعاقة لنمو النباتات عن طريق منع أشعة الشمس والهواء من الوصول إليها ووجودها بين الحشائش ومعلقة على أغصان الأشجار يضعها في طريق الحيوانات التي تبحث عما تأكل. وهي أيضا تؤثر على الناحية الاقتصادية، إذ تقتضي توظيف من يقوم بإزالتها.
3. تبتلعها الحيوانات، ما يسبب انسداد القناة الهضمية وموتها، ومن هذه الحالات موت عدد من الجمال في محمية العرين ووفاة الكثير من الغزلان وبعض النوق في المنطقة الجنوبية.
4. تتناولها السلاحف البحرية لاعتقادها بأنها من قناديل البحر، إذ تسبب لها الموت اختناقا.
5. تعمل على سد خياشيم التنفس للأسماك، ما يؤدي إلى موت جماعي لهذه الأسماك.
6. التفاف أكياس البلاستيك حول الشعاب المرجانية سيحرمها من ضوء الشمس ومن التيارات المائية المتجددة الداخلة والخارجة منها وإليها والتي تحمل لها الطعام والأوكسجين.
7. تكون وعاء لتجمع الماء وتكاثر الجراثيم وتسبب تعطل آلات تشغيل السفن والسيارات.
8. تحتوي أكياس البلاستيك على مواد كيماوية تذوب في الغذاء وتسبب أمراضا في الكبد والرئة وان استخدام هذه الأكياس أدى إلى وجود متبقيات من مواد التصنيع في دم الإنسان والتي تعتبر متسببا أساسيا في وجود أخطر الأمراض الخبيثة.
9. هناك خطر مباشر لهذه المواد على صحة الإنسان بالنظر إلى استخدام الأكياس البلاستيكية في حمل الوجبات الغذائية الساخنة على نحو ملحوظ في البلاد، فالحال الرقيقة لهذه الأكياس تجعلها تتفاعل بدرجة حرارة منخفضة، ما يجعل حمل الأطعمة الساخنة بداخلها خطرا مباشرا على صحة الإنسان.
وللحد من مخاطر المواد البلاستيكية يرى العريبي أن هناك مجموعة عوامل وبدائل منها:
1. الاستعاضة عن الأكياس البلاستيكية أو أكياس النايلون أثناء تسوقك بحقيبة التسوق الخاصة بك.
2. عدم شراء المواد الغذائية وخصوصا الساخنة منها كالباقلاء والخبز في أكياس النايلون
3. الحرص على شراء واستخدام قناني الماء الزجاجية بدلا من البلاستيكية.
4. في حال شراء قنينة الماء البلاستيكية لا تقم بإعادة تعبئتها أو تجميدها في الفريزر.

تشويه

لا تشوه النفايات البلاستيكية مدننا فقط بل تشوه البيئة المحيطة بهذه المدن، فأكياس النايلون التي تحملها الرياح تعلق على الأشجار والشجيرات الصغيرة، كما تعلق أيضا على الأسوار وبخاصة المصنوعة من الأسلاك الشائكة.
ومن المؤسف أن بعض هذه النفايات البلاستيكية يترك من قبل مرتادي الغابات والبراري والمنتزهات وأيضا على الشواطئ البحرية الأمر الذي يشوه جمال الطبيعة فضلا عن الضرر الذي يحدثه ترك هذه النفايات.

مقترحات

يعتبر المواطن هو المسؤول الأول عن انتشار هذه النفايات فللمواطن دور أساسي في التصدي لهذه المشكلة، ويمكننا هنا أن نقترح مجموعة من الاجراءات التي ينبغي على المواطن الالتزام بها للحد من الأثر الضار للمواد البلاستيكية، إن الإجراءات التالية كفيلة بالحد من هذه المشكلة بشكل كبير:
1. تشجيع المواطنين على وضع فضلات الأطعمة في كيس وباقي النفايات من بلاستيك وورق وعلب المنيوم .... الخ في كيس آخر فهذا يسهل كثيرا على جامعي النفايات عملية تدوير هذه النفايات ويرفع من قيمتها من خلال منع تلوثها بالمواد الغذائية، مع ضرورة غسيل العبوات التي تحوي المشروبات أو السوائل الأخرى مثل المنظفات وغيرها من المواد الكيماوية قبل رميها في كيس النفايات.
2. عدم التساهل في رمي النفايات البلاستيكية في الشوارع أو الأماكن المفتوحة أو المجاري المائية أو الشواطئ وبخاصة اكياس النايلون وقناني مياه الشرب وادوات الاكل البلاستيكية واوعية حفظ الاطعمة السريعة...الخ والعمل على جمعها في اكياس قبل الخروج من الموقع واخذها في السيارة ورميها في حاويات النفايات في المدينة، هذا إذا لم يتوفر في الموقع مكان مخصص لجمع النفايات.
3. التقليل قدر الامكان من استخدام أكياس النايلون، وذلك عن طريق ما يلي:
‌أ. أصبح من الشائع عند تسوق الخضار والفواكه ان تعبأ في اكياس نايلون، والأفضل استخدام الأكياس الورقية التي كانت تستخدم سابقا، مع ضرورة ان تكون هذه الأكياس مصنعة من ورق معاد تدويره.
‌ب. استخدام كيس خيش أو كيس من البلاستيك المتين الذي يمكن استخدامه أكثر من مرة في تعبئة الأغراض المشتراة، وبخاصة عندما نحتاج لشراء بعض الحاجيات من البقالة القريبة من المنزل حيث يمكن عندها ان نأخذ معنا كيس الخيش أو الكيس البلاستيكي المتعدد الاستخدام ونحضر به الأغراض ونعود بها الى المنزل، أو يمكن الاحتفاظ بهذه الأكياس في السيارة لاستخدامها عند الحاجة، ويترك امر استخدام اكياس النايلون للحالات الخاصة.
4. احكام اغلاق أكياس النفايات المنزلية والتي تحوي النفايات البلاستيكية وغيرها من النفايات بحيث لا تنفتح بعد رميها في حاويات النفايات.
5. بالنسبة للمنشآت البعيدة عن المدن كالاستراحات والمطاعم من الأفضل حرق هذه النفايات في محارق ضمن هذه المنشآت، حيث ان بعد هذه المنشآت عن مراكز المدن يجعلها اما غير مخدومة بشكل صحيح أو أنها لا تخدم ابدا وبالتالي هناك احتمال كبير في ان النفايات البلاستيكية الصادرة عن هذه المنشآت ستنتشر خارج مواقع رميها.
6. تعتبر ظاهرة نبش النفايات من اهم اسباب تناثر النفايات في المدن، وبالتالي ان فرز النفايات من خلال وضع علب الألمنيوم في كيس ورقي أو تجميعه في المنزل في كرتون ووضعه بجانب حاويات جمع النفايات يساعد على منع نبش الحاويات لأن من ينبشون الحاويات غالبا ما يبحثون عن علب الألمنيوم.
7. استخدام الحاويات ذات الغطاء، بالرغم من أن لهذا النوع من حاويات جمع النفايات مشاكله التي يمكن ان نتحدث عنها لاحقا.
8. عند الخروج الى الغابات والبراري والمنتزهات على المواطن ليس فقط جمع النفايات البلاستيكية في كيس انما عليه جمع كل النفايات التي نتجت عن وجوده في كيس محكم واعادتها معه الى المدينة لرميها في حاويات النفايات.
9. بالنسبة للمجتمعات الصغيرة والتي تعيش في المناطق الفضاء أو المفتوحة كالفلاحين على سبيل المثال أو البدو، يفضل ان يقوموا بتجميع المواد البلاستيكية وحرقها بشكل آمن في براميل أو مواقد.
10. تنظيم حملات شعبية من طلاب المدارس أو الكشافة أو المتطوعين لتنظيف المناطق البعيدة عن المدن والملوثة بهذه النفايات بشكل كامل وذلك بشكل دوري.

الى المعنيين

1. تشجيع عمليات فرز النفايات لأن ذلك يساعد على تدويرها.
2. وضع قوانين واضحة تنظم عملية جمع النفايات وتدويرها.
3. عدم وضع رسوم أو ضرائب على عمليات تدوير النفايات.
4. وضع نظام للمراقبة ونظام لمخالفات النظافة.
5. وضع رسوم على استخدام أكياس النايلون وذلك لتشجيع الناس على استخدام البدائل بشرط ضمان توفير هذه البدائل.
6. تنظيم حملات دورية لجمع النفايات البلاستيكية.
7. تشجيع الناس على استخدام الأكياس الورقية مع ضرورة ان تكون هذه الأكياس مصنعة من ورق معاد تدويره.


***********

ص7
غداً قمة العراق الكروية بين الزوراء والقوة الجوية

خاص – طريق الشعب
قمة كروية مرتقبة تقام يوم غدٍ الجمعة تجمع الزوراء مع القوة الجوية في كلاسيكو الكرة العراقية.
وستقام المباراة الجماهيرية على ملعب الشعب الدولي، في لقاء مؤجل من الجولة السادسة عشر لدوري الكرة الممتاز. يشار إلى أن الطرفين استبدلا الكادرين التدريبيين حيث تعاقد الزوراء مع حكيم شاكر وأناط القوة الجوية المهمة بمجبل فرطوس قبل أن يسمى مدرب جديد للمرحلة الثانية.
******
ملعب كربلاء الدولي.. تحفة عالمية ازدادت جمالاً بجماهير الأمة الزورائية
بغداد – طريق الشعب
بعد التنظيم الرائع والصورة البهية التي بدا عليها ملعب كربلاء الدولي باحتضانه مواجهة الزوراء والوصل الاماراتي بدوري أبطال آسيا، تفاعلت الجماهير العربية مع جمال الملعب والحضور الجماهيري الغفير، الذي تفتقده بعض الدوريات العربية لا سيما في الخليج العربي. ملعب كربلاء الدولي، الذي يتسع لـ30 الف متفرج، امتلأ عن بكرة أبيه في ليلة الأبطال الجميلة التي انتصر فيها الزوراء بخماسية تاريخية على ضيفه الإماراتي، ليتفاعل مع أجوائه الساحرة في الاتحاد الآسيوي حين نشر في تغريدة: "المكان المناسب اليوم، أن كنت من عشاق كرة القدم.. ملعب كربلاء الدولي يضيّف أول مباراة في دوري أبطال آسيا تقام في العراق". تريند #الزوراء_الوصل تداوله الناشطون على "تويتر" بغزارة، فمنهم من قال: "من اخفى هذا الجمال طوال هذه السنين؟"، ونشر آخر قائلاً: "متأكدين هذا الملعب في العراق؟"، فيما نشر احدهم تغريدة: "ما شاء الله.. في العراق ملاعب حديثة حضور جماهيري طاغ.. تطور كبير جداً سينقل الكرة العراقية الى مستويات اعلى بكثير في السنوات القادمة". الإعلاميون والمعلقون العرب كان لهم حصة في هذه التغريدات، فالمعلق الاماراتي علي سعيد الكعبي غرد قائلاً: "ملعب كربلاء الذي يستضيف لقاء الزوراء والوصل غاية في الفخامة، ملعب تستحقه العراق وشعبية كرة القدم الجارفة فيها"، اما الإعلامي القطري صالح الحامد فقد غرد قائلاً: "شغف السنين للعب في أرضه، ترجمه الزوراء بالخمسة و"جمهور فل"..كيف لو كان المنتخب العراقي يلعب، تحتاج بدل الملعب ألف ملعب كي يتسع لـ جمهوره..!!"، مواطنه الاعلامي حمد الجاسم كان له رأي ايضاً حين غرد: "مبروك الزوراء، ملعب وجمهور وفوز، كم هو مفرح العودة الحميدة للعراق الحبيب". الملعب الدولي، سيستقبل المزيد من المباريات في دوري أبطال آسيا، حيث سيحتضن مباراة الزوراء والنصر السعودي في الـ23 من نيسان المقبل، ومواجهة الزوراء وذوب آهان الايراني في السابع من أيار المقبل، كذلك سيكون مسرحاً لمباراة ذوب آهان امام النصر في الـ20 من أيار المقبل. وافتتح ملعب كربلاء الدولي رسمياً يوم 12-5-2016، بمباراة كرة القدم بين المنتخب الوطني العراقي الفائز بكاس اسيا 2007 وبين نادي كربلاء، ليشكل تحفة معمارية تضاف الى نظيراتها ملعب البصرة الدولي وملعب النجف الاولمبي وملعب ميسان الاولمبي ومن المنتظر ان تضاف اليها ملاعب الزوراء والحبيبية وملاعب اخرى في السنوات المقبلة.
******
سلة الاخبار...
إعلان موعد وصول المنتخبين السوري والأردني إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد وصول وفدي المنتخبين السوري والأردني إلى العراق تمهيداً للمشاركة في بطولة الصداقة الدولية المقرر إقامتها في البصرة الشهر الجاري. وستقام البطولة في البصرة بمشاركة منتخبات العراق وسوريا والاردن، للفترة من 20 ولغاية 26 من آذار الجاري، حيث سيلاقي المنتخب الوطني نظيره السوري في افتتاح البطولة في العشرين من الشهر الجاري على ان تجري في الثالث والعشرين منه مباراة الاردن وسوريا وتختتم البطولة بمباراة العراق والاردن التي ستجري في السادس والعشرين منه. مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش سيتواجد في بغداد اليوم الخميس، قبل المغادرة الى البصرة يوم الأحد المقبل، ومن المؤمل ان يصل المنتخب السوري يوم السبت المقبل، فيما يصل المنتخب الاردني، يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

دي ماريو: فرصة النفط بالتتويج مازالت قائمة

بغداد – طريق الشعب
أكد لاعب فريق النفط لكرة السلة، المحترف الأمريكي دي ماريو، أن فرصة النفط ما زالت القائمة في التتويج ببطولة غرب آسيا المقامة منافساتها في بغداد خلال الشهر الجاري. وخسر النفط أمام بيتروشيمي الايراني بنتيجة (77-67) في الجولة الثانية من البطولة، الاثنين. وقال دي ماريو في تصريح نشره الموقع الرسمي لاتحاد السلة، إن "المباراة كانت قوية مع فريق كبير له سمعة قارية ويمتلك لاعبين ببنية جسمانية قوية وتمكنا من مجاراتهم ولكن هذه هي كرة السلة تحتاج الكثير لتكسب نقاطها". وأوضح أن "الفرصة بالتتويج بالبطولة، مازالت ممكنة، فلدينا مباراتان مع الجيش وفريق ايراني اخر هو شيميدور، وبتروشيمي كذلك وقد تخدمنا نتيجة المواجهة بين الناديين الإيرانيين وكل شيء ممكن".

العراق قد يعتذر عن المشاركة
في التصفيات الاولمبية الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
يدرس الاتحاد العراقي لكرة القدم، الاعتذار عن المشاركة في التصفيات الاولمبية المؤهلة لكأس آسيا 2020 بتايلند. وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث تابعته "طريق الشعب" إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم يدرس إمكانية الاعتذار من المشاركة في تصفيات كأس اسيا الاولمبية المقرر اقامتها خلال الشهر الجاري". واوضح ان "اللجنة الاولمبية لم تخصص الاموال من اجل تغطية مشاركة المنتخب في التصفيات المقرر اقامتها في إيران"، مبيناً أن "المنتخب الاولمبي يتواجد حالياً في الدوحة وكان من المقرر ان يغادر الى طهران خلال الايام القليلة المقبلة". وأوقعت قرعة تصفيات كأس آسيا تحت 23 عاماً في تايلند 2020، المنتخب الاولمبي العراقي في المجموعة الغربية الثالثة إلى جانب منتخبات إيران وتركمانستان واليمن.

********
احتفال رونالدو يشعل الجدل.. وسيميوني يرد
متابعة – طريق الشعب
أثارت الطريقة التي احتفل بها نجم الكرة البرتغالي، كريستيانو رونالدو، بتسجيل الهدف الثالث لصالح يوفنتوس الإيطالي أمام أتلتيكو مدريد، جدلا حول الرسائل التي أراد إيصالها، مساء الثلاثاء. وسجل رونالدو ثلاثية قلبت تأخر فريقه يوفنتوس الإيطالي بهدفين أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، إلى تأهل رائع لربع النهائي في تورينو.وبحسب صحيفة "ماركا"، فإن رونالدو احتفل بالهدف الحاسم عن طريق الإشارة بيديه إلى أعضائه التناسلية، وهو ما اعتبره مشجعون "أمرا غير أخلاقي" ولا يمت للروح الرياضية بصلة. ورجح مشجعون أن يكون "الدون" قد قام بهذه الحركة انتقاما من مدرب أتلتيكو مدريد، دييغو سيميوني، الذي احتفل بالطريقة نفسها، خلال مباراة الذهاب، بعد تسجيل الفريق الإيطالي هدفا ضد نظيره الإسباني. وفي وقت لاحق، قدم سيميوني اعتذاره عن الطريقة التي احتفل بها، وطلب الصفح من يوفنتوس ومن كل من شعر بالإساءة بسببها. وواجه أتلتيكو مدريد، في شباط الماضي ضيفه يوفنتوس، في ذهاب الدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، على أرضية ملعب واندا ميتروبوليتانو. وانتهت المباراة لصالح الفريق المضيف بهدفين نظيفين. ولم يسلم سيميوني حينها من الانتقادات، واستغرب معلقون في المنصات الاجتماعية أن يصدر سلوك "مشين" عن شخص يتولى تدريب فريق كبير. وحين سئل سيميوني حول ما صدر عن رونالدو، الثلاثاء، أجاب بأن الدون قام بالأمر وهو يفكر في مشجعيه "وذاك ما ينطبق علي أيضا، حين (احتفلت بتلك الطريقة)".

*******
ثلاثة نجوم من البريميرليغ
تحت مجهر زيدان
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إسبانية، أن مدرب فريق ريال مدريد، زين الدين زيدان، يخطط للتعاقد مع ثلاثة لاعبين من الدوري الإنجليزي في موسم الانتقالات الصيفي المقبل. وعاد المدرب الفرنسي إلى النادي الملكي مرة أخرى بعد الاستغناء عن خدمات سانتياغو سولاري من منصبه مساء الاثنين.
وذكرت شبكة "دون بالون" الإسبانية أن "زيدان سيحصل على ميزانية ضخمة من قِبل رئيس النادي فلورنتينو بيريز في الصيف المقبل لتعزيز صفوف الفريق". وأشارت إلى أن "تلك الميزانية قد تصل إلى حوالي 500 مليون يورو، وهو الأمر الذي دفع زيدان الى التفكير في ضم ثلاثة لاعبين من البريميرليغ". وأوضحت أن "اللاعب الأول هو نجم تشيلسي إدين هازارد الذي ارتبط مرارًا وتكرارًا بفكرة الانتقال إلى سانتياغو برنابيو، واعترف أكثر من مرة برغبته في ارتداء قميص المرينجي". وأفادت أن "القيمة المالية لصفقة انتقال هازارد إلى ريال مدريد قد تبلغ حوالي 125 مليون يورو". وسيواجه ريال مدريد صعوبة في إقناع تشيلسي بفكرة بيع هازارد في الصيف المقبل خاصة بعد العقوبة التي فرضها الفيفا على النادي بحظر خوض سوق الانتقالات لمدة موسمين.
وأوضحت الشبكة الإسبانية، أن "زيدان يريد أيضًا التعاقد مع لاعب توتنهام كريستيان إريكسن والذي لم يتوصل إلى اتفاق حتى الآن مع إدارة الديوك بشأن تجديد تعاقده والذي سينتهي رسميًا في 2020". وادعت أن "سعر بيع إريكسن سيبلغ أيضًا 125 مليون يورو".
وحسب الشبكة ذاتها، فإن "ريال مدريد يضع نصب أعينه على لاعب آخر من توتنهام وهو الإنجليزي هاري كين ولكن النادي الإسباني يدرك أنه من الصعب موافقة توتنهام على بيع اثنين من نجومه". وزعمت الشبكة أن "ريال مدريد سيضطر بذلك إلى توجيه راداره تجاه فريق ليفربول، وبالرغم من ارتباط الثنائي محمد صلاح وساديو ماني بالفريق الإسباني في وقت سابق، إلا أن اللاعب المقصود هنا هو البرازيلي روبيرتو فيرمينيو". وأكدت أن "بطل أوروبا مستعد لتقديم عرض مبدئي لضم فيرمينيو مقابل 150 مليون يورو.

*********
ص 8

أوراق الشتات

عن "دار التكوين للطباعة والنشر" في دمشق، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أوراق الشتات"، من تأليف الناقد العراقي د. عبد الواحد لؤلؤة.
يتضمن الكتاب مجموعة من الدراسات الأدبية، ومقدمات كان قد كتبها المؤلف باللغة الانكليزية، لعدد من الكتب الأدبية العربية المعاصرة التي قام بترجمتها إلى الانكليزية.
يقع الكتاب في 224 صفحة من القطع المتوسط.

************

في الديوانية
حفل في ذكرى تأسيس
رابطة المرأة العراقية

الديوانية – داخل العبادي
في مناسبة الذكرى 67 لتأسيس رابطة المرأة العراقية، وتزامنا مع اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، أقام فرع الرابطة في محافظة الديوانية، بالتعاون مع التيار المدني الديمقراطي في المحافظة، أخيرا، حفلا جماهيريا، بحضور حشد من الناشطات والناشطين.
في بداية الحفل الذي اقيم على "قاعة الحرية" في مركز المحافظة، استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، ثم وقفوا دقيقة صمت تقديرا لشهداء وشهيدات الحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقت سكرتيرة فرع الرابطة عالية محمد هادي، كلمة في المناسبة جاء فيها: "يأتي الثامن من آذار والنساء العراقيات لا زلن يعشن ظروفا لا تخلو من التعقيد، واوضاعا مليئة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوقهن الانسانية. حيث ارتفاع نسب التسرب من التعليم وزيادة اعداد الارامل والمطلقات والمشردات وضحيا العنف الاسري، وغياب تكافؤ الفرص في الوصول الى العمل، بالاضافة الى الانتهاكات والجرائم الوحشية التي نفذتها عصابات داعش الارهابية بحق النساء، وآخرها إعدام 50 ايزيدية".
وأشارت السكرتيرة في الكلمة، إلى ان هناك الكثير من النساء الناجيات من تنظيم داعش الإرهابي، هن اليوم بأمس الحاجة إلى الدعم النفسي والمعنوي والمادي.
ثم هنأت باسم الرابطة النساء كافة، في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، متمنية أن يكون هذا العام "مميزا بتضافر الجهود لانتشال المرأة من واقعها المرير، والاسهام في خلق بيئة تتيح للنساء العيش في استقرار وامان بعيدا عن مظاهر العنف والتمييز".
وكانت للتيار المدني كلمة ألقاها الناشط عيسى الكعبي، وهنأ فيها النساء بيومهن العالمي، لافتا إلى ان المرأة العراقية لم تحصل على حقوقها كاملة، حتى انها لم تأخذ دورها كاملا في مواقع صنع القرار.
بعدها ألقى الرفيق عبادي حميد، كلمة في المناسبة باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، أعقبه الأستاذ هاتف العذاري بإلقاء قصيدة مهداة للمرأة. ثم قرأ الصحفي عادل الزيادي كلمة طالب فيها بدعم نساء السودان والجزائر، اللاتي يساهمن في الحراك الاحتجاجي.
وفي الختام أدى الفنان كريم الماجدي، مجموعة من الأغنيات التي أطربت مسامع الحاضرين.


*************

بمناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيس
الحزب الشيوعي العراقي
مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر
يدعو الحزب الشيوعي العراقي الفنانين التشكيليين كافة إلى المشاركة في مهرجان الفن التشكيلي العراقي المعاصر، الذي يقيمه في مناسبة الذكرى الـ 85 لتأسيسه.
تسلم الأعمال إلى قاعة كولبنكيان للفنون في الباب الشرقي، خلال شهر آذار الحالي وحتى الخامس والعشرين منه، ووفقا لما يلي:
أن يكون العمل حديثا منجزا خلال 2017- 2018 ولم يشارك في معارض سابقة. ولا تقبل الأعمال المطبوعة والمستنسخة، كما لا تقبل الأعمال النحتية المنفذة بالشمع أو الجبس.

اللجنة المشرفة
على المهرجان

************

الجمعية العراقية لدعم الثقافة تعقد مؤتمرها الانتخابي
بغداد – طريق الشعب
دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة في بغداد، أعضاء هيأتها العامة وأصدقاءها وضيوف مؤتمراتها السابقة، إلى حضور مؤتمرها الانتخابي السادس، الذي سيعقد غدا الجمعة 15 آذار، في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الأندلس.
وقالت الجمعية في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن المؤتمر سيستمع في مجرى اعماله إلى 3 تقارير (ثقافي ومالي وعام) عن الجمعية ونشاطاتها خلال السنوات 2015 و2016 و2017، ويختتم بانتخاب هيأة إدارية جديدة للجمعية.

************

احتفاء بالروائي
عبد الكريم العبيدي
بغداد – طريق الشعب
يحتفي "الملتقى الثقافي العراقي" في بغداد، غدا الجمعة، بالروائي عبد الكريم العبيدي وبمنجزه الإبداعي، في جلسة تتحدث فيها نخبة من الأدباء.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة ضحى، على "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي – شارع المتنبي.
والدعوة عامة.

*********

د. صبيح الجابر
عن "تحولات النثر الفني"
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تضيّف لجنة المثقفين المحلية للحزب، بعد غد السبت، د. صبيح الجابر، ليتحدث عن كتابه الجديد الموسوم "تحولات النثر الفني وتطور بنياته السردية"، في جلسة ثقافية تديرها القاصة نعيمة مجيد.
يتخلل الجلسة عرض مجموعة من المنحوتات للنحات كمال كريم.
تكون البداية في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس وسط بغداد.
والدعوة عامة.

***********

غرام الربيعي في نادي الشعر
بغداد – طريق الشعب
يحتفي نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد السبت، بالشاعرة غرام الربيعي لتتحدث عن مجموعتها الشعرية "سيبار حين يئن البجع".
جلسة الاحتفاء التي من المقرر أن تديرها د. ابتهال الغزي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.

***********

طاولة "طريق الشعب"
في "شارع الفراهيدي" البصري
البصرة – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الحيانية بمدينة البصرة، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في "شارع الفراهيدي" للثقافة والكتاب وسط المدينة.
ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع نسخا من "طريق الشعب" ومجلات "الغد" و"الشرارة" و"الثقافة الجديدة"، فضلاً عن نسخ من البلاغ الصادر عن الاجتماع الاعتيادي الأخير للجنة المركزية للحزب.
وجرى بين كادر الطاولة والعديد من رواد الشارع، نقاش حول الظروف السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية في البصرة، وفي البلد بشكل عام، وموقف الحزب منها.

***********

في "تجمع شارع المتنبي"
د. شذى العامري عن "عمارة الحداثة في العراق"
بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، صباح الجمعة الماضية، د. شذى عباس العامري، التي قدمت محاضرة بعنوان "الحفاظ على عمارة الحداثة في العراق"، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في شؤون العمارة.
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة نازك الملائكة" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أدارها الاعلامي عامر عبود الشيخ علي، واستهلها بالقول ان "عمارة الحداثة تمثل جزءا مهماً من تاريخ العراق الحديث، وانها أثرت على طابعه المعماري بشكل ملحوظ للخروج عن النمط العمراني التقليدي. كما انها تمثل ظاهرة حضارية ميزت مدينة بغداد، واضافت بصمة عمرانية على النسيج الحضري".
د. شذى العامري، وفي معرض محاضرتها، تحدثت عن الشواخص العمرانية في العراق، مشيرة إلى انها تعاني اليوم اهمالا شديدا، سواءً كانت تراثية أم حديثة.
ثم تناولت مفهوم العمارة الحديثة، الذي يقصد به ما بني وصمم بأسلوب حديث من قبل معماريين حداثيين، مبينة ان "العمارة الحداثوية، والمتمثلة في الابنية التي بنيت في مقتبل القرن العشرين، غير محسوبة على الارث الثقافي المعماري! طالما ان قوانين الآثار والتراث تعتبر الأبنية التراثية هي التي تمتد الى الفترة العثمانية تحديدا. وما بني بعد تلك الفترة يعتبر حديثا حتى لو مر عليه اكثر من خمسين عاما".
ولفتت إلى ان الأبنية التراثية باتت تعاني الإهمال، وتتعرض للإزالة على الرغم مما تحمله من أهمية تاريخية.
وأوضحت د. العامري انها تهدف من محاضرتها إلى هدفين، الاول ثقافي للتعريف بالابنية التراثية في بغداد والمحافظات، واهميتها واسماء مصمميها، والى اي فكر تنتمي والى اي تاريخ تعود. والهدف الآخر هو توجيه نداء الى الجهات المختصة والمسؤولة، يبيّن ان العمارة التي انجزت في العراق مطلع القرن العشرين حتى الفترة الراهنة، تمثل ارثا وطنيا وهوية للبلد "وعلينا الحفاظ عليها وإدخالها ضمن السجل الوطني للموروث".
وعرّفت المحاضرة بالمعماريين العراقيين الرواد، وقسمتهم بحسب الحقب الزمنية، الى معماريي الرعيل الاول، وفي مقدمتهم احمد مختار ابراهيم، عبد الله احسان كامل، مدحت علي مظلوم، جعفر علاوي، مشيرة إلى ان هؤلاء، سبقهم في العمارة المهندسون الانكليز ولسون وميسون وكوبر، الذين احتلوا مناصب معماريي الدولة، بحسب ما جاء به "مجلس اعمار الدولة"، ومضيفة القول "لذلك يعتبر المهندس احمد مختار ابراهيم اول معماري عراقي جاء من ليفربول وتسلم منصب معماري الدولة عام 1935".
ثم تطرقت إلى أعمال المهندس إبراهيم، وأولها "النادي الاولمبي" في الاعظمية الذي يعد اول بناء حداثوي في العراق، مشيرة إلى انه لا يمكن اعتبار هذا المبنى نمطيا من حيث العمارة.
كذلك تناولت د. العامري المعماريين الذين جاءوا بعد الرعيل الاول، وهم كل من محمد مكية، نعمان منيب، حازم نامق وسامي بيردار، ملقية الضوء على تصاميمهم المعمارية التي تعرض اغلبها الى الاهمال والتشويه والاضافات والتغليف.
وأشارت الى بيوت بعض المهندسين الرواد، التي تم التجاوز عليها بعد بيعها من مالكها او مصادرتها، داعية هيئة السياحة والآثار إلى اقتنائها لغرض تسجيلها في سجل الحفاظ على التراث الوطني، كونها مصممة بطرق حداثوية، او تحويلها الى متاحف وعدم السماح لأصحابها الحاليين بإجراء اي تغييرات على ملامحها الاولى.
وتطرقت المحاضرة الى التغليف العشوائي الذي صار يشوه الابنية الحديثة، بسبب سوء اختيار الالوان ونوع المادة المستخدمة في التغليف، والتي لا تتلاءم مع البيئة العراقية، ما يؤدي الى تساقطها.
وفي ختام المحاضرة قدمت شهادة تقدير باسم التجمع إلى د. شذى عباس العامري.

************

ضمن فعاليات "مهرجان الشهيد سلام عادل"
"ماراثون السلام" وتكريم رواد الرياضة في النجف
النجف - احمد عباس
ضمن فعاليات "مهرجان الشهيد سلام عادل" الثالث، الذي انطلق السبت الماضي في محافظة النجف، نظمت المختصة الرياضية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، صباح أول أمس الثلاثاء، "ماراثون السلام".
انطلق الماراثون من "شارع الشهيد سلام عادل" في مركز المحافظة، مرورا بـ "شارع الكيلدار"، حتى مقر اللجنة المحلية للحزب.
وبعد وصول الشباب المشاركين في الماراثون إلى مقر الحزب، استقبلهم الرفاق ووزعوا عليهم الورود. ثم رحب بهم سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال، ودعاهم إلى الانضمام إلى جلسة احتفاء بعدد من رواد الرياضة النجفيين، عقدت ضمن فعاليات المهرجان أيضا.
استهلت الجلسة بكلمة لرئيس اللجنة الأولمبية في النجف، محمد الموسوي، تحدث فيها عن الرياضة كقطاع حيوي مهم، وقدم لمحة تاريخية عن أصل فعالية "الماراثون".
وساهم عضو مكتب اللجنة المحلية، الرفيق نعمة ياسين، في الحديث عن شخصية الشهيد سلام عادل، واهتماماته المتعددة، والتي من بينها النشاطات الرياضية، فضلا عن دوره في بناء الحزب والدفاع عن الكادحين، داعيا الشباب إلى الاقتداء بنهج الشهيد.
وفي الختام جرى توزيع ألواح تقديرية على الرياضيين الرواد، وهم كل من محمد موسى العادلي، محمد عبد الله الموسوي، منذر داود بلال، مالك فليفل، احمد الصراف، اسماعيل العبايجي ومحمد المعمار.

**********

هيفاء الأمين تلتقي وزير الثقافة
الموافقة على إنجاز نصب الشهيد علاء مشذوب

بغداد – طريق الشعب
زارت النائبة عن تحالف "سائرون" هيفاء الامين، صباح أول أمس الثلاثاء، وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني في مكتبه الرسمي.
وتجاذبت النائبة مع الوزير خلال اللقاء، الحديث حول العديد من القضايا التي تتعلق بقطاعي الثقافة والسياحة، عارضة عليه جملة من المطالب، أهمها إنجاز نصب تذكاري للشهيد الروائي د. علاء مشذوب، وتثبيت العاملين بالعقود في دار الشؤون الثقافية العامة، التابعة للوزارة، على الملاك الدائم.
من جانبه وافق وزير الثقافة على تنفيذ المطالب التي قدمتها النائبة الأمين، وكشف عن عزم وزارته على تشييد مجموعة من النصب النصفية لمثقفين ومبدعين، بينهم الشهيد د. علاء مشذوب، موضحا انه تم اختيار مبنى القشلة في شارع المتنبي، مكانا لوضع تلك النصب التذكارية.
واطلعت الأمين على خطط الوزارة في تطوير الاهوار والسياحة والمتحف الطبيعي، وذكر لها الوزير ان الوزارة تنوي تشكيل هيئة استشارية عليا تقوم بوضع سياسات الوزارة، مكونة من مثقفين وفنانين.
كذلك كشفت النائبة للوزير، عن حاجة المراكز الثقافية في مدينتي الناصرية والشطرة، إلى الدعم المالي، كي تستطيع اداء مهامها الفنية والثقافية.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg