العدد 140 السنة 84 الخميس 7 آذار 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
رائد فهمي: المباحثات حول مرشحي الوزارات المتبقية لم تتوصل الى اتفاق نهائي حتى الآن
بغداد – طريق الشعب
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، أمس الأربعاء، ان المباحثات بشأن اكمال الكابينة الوزارية، لم تصل الى "صيغ نهائية" بين القوى السياسية المعنية، عازيا الامر الى وجود اختلافات مستمرة في وجهات النظر حول مرشحي الوزارات المتبقية.
فيما أشار الى عدم توفر إجماع في مجلس النواب، يخص صدور قرار بشأن القوات الأجنبية في العراق.
ومن المفترض ان يبدأ مجلس النواب فصله التشريعي الثاني، السبت المقبل، بمناقشة توحيد جهود السلطات لمكافحة الفساد، بحضور رؤساء الجمهورية والحكومة والقضاء والنزاهة.

جلسة البرلمان

وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب"، ان "جلسة البرلمان ليوم السبت المقبل ستتضمن فقرتين الاولى كلمة لرئيس الجمهورية، والثانية تتعلق بمناقشة توحيد جهود السلطات الثلاث في مكافحة الفساد"، معتبرا انه "بعد تشكيل مجلس اعلى لمكافحة الفساد، والتصريحات الاخيرة لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء تؤشر على ان الفساد اصبح عائقا امام مشروع الاصلاح واعادة الاعمار وامام تنفيذ البرنامج الحكومي".

الكابينة الوزارية

وبخصوص اكمال التشكيلة الحكومية، أشار النائب عن تحالف سائرون، الى ان "هناك رغبة لدى جميع التحالفات والقوى الرئيسة، لاستكمال الكابينة الوزارية في أسرع وقت ممكن، لكن المباحثات لم تتوصل الى صيغ نهائية في هذا الشأن حتى الان "، داعيا الى "حل مسألة التشكيلة الحكومية في أقرب وقت، لان التأخر في تشكيلها يعطي مؤشرات سلبية عن طبيعة العمل بين الحكومة ومجلس النواب".

مرشح الداخلية

ونبه الرفيق فهمي، الى ان "هناك رغبة في التوصل الى حل توافقي بشأن مرشح وزارة الداخلية، اذ لا يزال موقف (سائرون) وتحالف الاصلاح ثابت وهو ايجاد البديل، لكن هناك أطراف ترغب في استمرار ترشيح السيد فالح الفياض"، مؤكدا ان "الاطراف لم تتوصل الى نتيجة حاسمة لهذا الموضوع".

العدل والدفاع والتربية

وبشأن وزارتي العدل والدفاع، بيّن الرفيق فهمي ان "وزارة العدل حسمها مرتبط بالحزبين الكردستانيين (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني)، ولكل حزب موقف مختلف عن الاخر، اما وزارة الدفاع، فقد ردت المحكمة الاتحادية الطعن الذي قدمه المرشح السابق فيصل الجربا، وهذا يعني فتح باب الترشيح من جديد".
اما بخصوص وزارة التربية فقد ذكر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ان "هناك عدة مسارات لحلها".


القوات الاجنبية

واشار الرفيق فهمي الى "وجود اخبار غير رسمية يجري تداولها في وسائل الاعلام حول تواجد وتحرك القوات الامريكية في مناطق مختلفة من العراق من دون موافقة الحكومة العراقية، وزيادة اعداد تلك القوات، وبناء قواعد عسكرية وقوات قتالية فيها، وعن استخدام هذه القواعد منطلقا لأعمال عدوانية"، مؤكداً "رفض قبول وجود قواعد عسكرية وقوات قتالية واستخدام الأراضي العراقية منطلقا لأي عدوان".
ودعا الى بذل اقصى الجهود لتمكين القوات المسلحة العراقية، لتكون قادرة على توفير امن العراق الخارجي والداخلي.

قرار برلماني

وبخصوص قرار تنظيم تواجد القوات الامريكية في العراق الذي يعتزم البرلمان اصداره، قال النائب عن تحالف سائرون، ان "موضوع القوات الأجنبية بشكل عام، حظي باهتمام شخصيات برلمانية عديدة، وهم يشعرون بضرورة ان يتم بحث ذلك في البرلمان، وضرورة اصدار قرار يؤكد على عدم وجود قوات قتالية على الاراضي العراقية وعدم استخدام الاراضي العراقية للنيل من اي دولة جارة للعراق، وكذلك الحال مع القواعد العسكرية الامريكية في العراق"، مستدركا ان "القرار ومناقشته في البرلمان لم يحظ حتى الان بإجماع من قبل النواب".
**********
"عدها حق" تنطلق من ساحة التحرير يوم غد الجمعة
بغداد – طريق الشعب
دعت منظمات نسوية وناشطات في بغداد، إلى وقفة نسوية حاشدة في ساحة التحرير ببغداد، يوم غد الجمعة، لدعم المرأة العراقية في المطالبة بحقوقها والضغط باتجاه إقرار "قانون الحماية من العنف الاسري". وقال بيان للمبادرة التي حملت عنوان "عدها حق"، وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي إنه "في أول مبادرة نسوية عراقية جادة منذ عام 2003 تنطلق من بغداد و تحت مسمى مبادرة (عدها حق) يُطلقها جمع من نساء العراق الناشطات والعاملات في مجالات عدة و بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف ٨ آذار من كل عام". وأضاف البيان التجمع يبدأ في ساحة التحرير الساعة 03:30 ظهراً حتى الساعة 6 عصراً. وقال بيان الحملة إن "وقفتكِ قد تساهم بحمايتكِ وحماية أفراد اسرتك ِقانونياً، ساهمي بصناعة التأثير والتغيير خدمةً للصالح العام، إنضمي معنا في الوقفة وطالبي بحقوقكِ".
**************
وفد من رواد الرياضة
يلتقي رائد فهمي والأخير يتعهد بعرض مطالبهم في البرلمان
بغداد – طريق الشعب
استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، مساء أمس الاول الثلاثاء وفداً من رابطة الرواد الرياضيين.
وعرض الوفد عدداً من المطالبات بخصوص تشريع قانون خاص بالنقابة التي ينوون تأسيسها، بالاضافة الى تفعيل قانون الرواد الرياضيين رقم 6 لسنة 2019، وقدم الوفد مجموعة من الملاحظات التي تخص عدم تنفيذ قانون الرياضيين ومنها التأخر في صرف المنحة وعدم صرف المستحقات الطبية، اضافة الى عدم تخصيص اراض سكنية.
وشدد الوفد على ضرورة انصاف شريحة الرياضيين الرواد من خلال تعديل القانون لتناسب مع ما قدموه للرياضة العراقية، مؤكدين ان جميع دول العالم تكرم مبدعيها، الا انهم يصارعون من اجل نيل الحقوق دون وجود من يسمعهم.
من جهته، أكد الرفيق رائد فهمي، تأييده مطالب الرواد الرياضيين، مشيرا الى انه سوف يعرضها في مجلس النواب، بهدف ايصال صوتهم الى الجهات المعنية.
***********
عبد المهدي يوجه بـ"استعدادات عالية المستوى" لإجراء التعداد السكاني وازالة العقبات امام المستثمرين
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الاربعاء، أن اجراء التعداد العام للسكان خطوة مهمة تستحق اهتماما كبيرا واستعدادات على أعلى المستويات، موجها بتوفير التسهيلات للمستثمرين وإزالة العقبات امام مشاريعهم.
وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس الأعلى للسكان عقد اجتماعه أمس (الأربعاء) برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لبحث الاستعدادات الجارية لتنظيم التعداد العام للسكان المخطط اجراؤه في خريف 2020، وخطة العمل المقترحة لتنفيذ مراحل التعداد والفترة الزمنية المحددة ومستلزمات اجرائه".
ونقل البيان عن عبد المهدي، قوله، إن "اجراء التعداد العام للسكان خطوة مهمة تستحق اهتماما كبيرا واستعدادات على أعلى المستويات والتعاون بين الجميع لتحقيق النجاح المطلوب".
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، حددت نهاية عام ٢٠٢٠، موعداً لإجراء التعداد العام للسكان.
وفي بيان اخر، قال المكتب، إن "اللجنة العليا للاستثمار والإعمار عقدت اجتماعها صباح اليوم (الأربعاء)، برئاسة رئيس الوزراء"، مبينا أن "الاجتماع حضره وزراء المالية والإعمار والاسكان والبلديات، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، ومدير عام عقارات الدولة، وعدد من المستشارين والخبراء".
وأضاف المكتب، أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض عمل اللجنة ومشاريعها المقرّة والمتوقفة والمعوقات التي تواجه حركة الاستثمار والإعمار"، مبينا أن "عبد المهدي اطلع على نموذج لمدينة بغداد الصناعية في منطقة النهروان المقترح اقامته على مساحة خمسة ملايين متر مربع".
واكد عبد المهدي، بحسب البيان، "حاجة العراق الى المدن الصناعية المتكاملة وضرورة توفير التسهيلات للمستثمرين مقابل الزامهم بالتنفيذ وفق المدد الزمنية"، موجهاً بـ"حسم المسائل العالقة وازالة العقبات التي تقف في طريق المباشرة بالمشاريع الاستثمارية".
*******
تشكيل فريق عراقي - تركي لمتابعة ازمة المياه

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الموارد المائية جمال العادلي، خلال لقائه مع السفير التركي فاتح يلدز، أمس الاربعاء، تشكيل فريق لمتابعة مشكلة المياه والحصول على "حصة عادلة" للعراق.
وقال المكتب الاعلامي لوزير الموارد المائية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم "تشكيل فريق عمل مشترك يضم اعضاء من كافة الجهات المعنية للوصول الى حل لمشكلة تقاسم مياه نهري دجلة والفرات وحصول العراق على حصته العادلة من المياه المشتركة مع الجارة تركيا“. -***********
المحكمة الاتحادية تبت في عدم دستورية استجواب البرلمان للمحافظين
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية، أمس الاربعاء، بعدم دستورية مادتين في قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018، حول استجواب المحافظين، لافتة إلى أن قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008 رسم آليات استجواب المحافظين.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة وجدت أن المادة (61/سابعاً/ج) من الدستور قد حددت عناوين المناصب التي يختص مجلس النواب باستجواب شاغليها حصراً وهم كل من رئيس مجلس الوزراء والوزراء لمحاسبتهم في الشؤون التي تدخل في اختصاصهم ولم يرد ذكر المحافظ ضمن تلك المناصب".
واضاف الساموك أن "المحكمة ذكرت أن المادة (61/ثامناً/هــ) من الدستور نصت على أن ((لمجلس النواب حق استجواب مسؤولي الهيئات المستقلة وفقاً للإجراءات المتعلقة بالوزراء))، وأن المادة (102-108) من الدستور عددت الهيئات المستقلة ولم يكن (المحافظ) من ضمن الهيئات المستقلة ولم يرد من ضمن الاختصاصات لمجلس النواب في المادة (61) صلاحية استجواب المحافظ".
وأوضح أن "المحكمة الاتحادية العليا ذهبت إلى أن الدستور في المادة (61/سابعاً/ج) وفي المادة (61/ثامناً/هــ) أورد أصحاب عناوين المناصب التي لمجلس النواب حق استجوابهم في الشؤون التي تدخل ضمن اختصاصهم حصراً ولم يكن (المحافظ) من ضمن تلك العناوين"، لافتا الى ان "المحكمة ذكرت أن المادة (7/ثامناً/أ) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008 المعدل قد نصت على استجواب المحافظ من قبل مجلس المحافظة، لذلك فإن توجيه الاستجواب الى المحافظ يكون وفق أحكام هذا القانون".
وتابع ان "المحكمة بناء على ما تقدم قضت بعدم دستورية المادة (27/أحد عشر) والمادة (31) من القانون رقم (13) لسنة 2018 قانون مجلس النواب وتشكيلاته لمخالفتها أحكام الدستور"، موضحا ان "جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من أحكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة وفق المادة 94 من الدستور".
**********
توقع استكمال الكابينة الوزارية خلال أسبوع أو أسبوعين
رئيس الجمهورية: الفساد لا يعالج بالشعارات والقضاء على داعش لا يتم بالوسائل العسكرية فقط
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس الأربعاء، مكافحة الفساد في العراق، يجب ان تخرج من "الشعارات"، معتبرا ان القضاء على الإرهاب، يتطلب تجاوز الاكتفاء بالوسائل العسكرية، فيما توقع استكمال الكابينة الوزارية خلال أسبوع أو أسبوعين.
وانطلقت أمس الأربعاء، أعمال ملتقى السليمانية الدولي السادس بحضور رئيس الجمهورية، ونحو 400 شخصية سياسية واقتصادية.

خطورة داعش

وقال رئيس الجمهورية، خلال جلسة حوارية في ملتقى السليمانية الدولي، وتابعته "طريق الشعب"، ان "النصر على تنظيم داعش الارهابي نصر ميداني وتم القضاء على الخلافة المزعومة وتحرير الساحة العراقية من التواجد العسكري للإرهابيين. هناك بعض البؤر ويجب الا نستخف ببقايا الارهابيين لأنه ربما تسنح لهم الفرصة لإعادة تنظيم صفوفهم"، مؤكدا ان "القضاء على داعش يتم باستمرار الجهد الاستخباراتي وترتيب الاوضاع السياسية وخاصة في المناطق المحررة وتمكين اهلنا في تلك المناطق من العودة الى ديارهم واعادة الاعمار".
مكافحة الفساد

وحول مكافحة الفساد، بين صالح، ان "معالجة الفساد لا تتم بالشعارات بل بإجراءات جدية ومجلس النواب سيضيّف رئاسة الجمهورية والوزراء ومجلس القضاء الاعلى لمناقشة خطوات مواجه الفساء. محاربة الفساد لن تكون سهلة وإذا لم نتمكن من الفساد فسيتمكن من الدولة العراقية".
من جانب آخر، توقع، "استكمال التشكيلة الحكومية خلال أسبوع أو أسبوعين".

تطلعات المواطنين

وتابع رئيس الجمهورية، "اقولها بكل صراحة المواطن الشيعي في البصرة ينتقد اداء الحكومة الشيعية والمواطن في الموصل ينتقد القيادات السنية والمواطن في اقليم كردستان ينتقد الحكومة بسبب تردي الخدمات. المواطنون في جنوب ووسط العراق واقليم كردستان يتطلعون الى تقديم أفضل الخدمات لهم، وهناك اصرار من جميع المناطق العراقية على الانتصار لمشروع عراقي يجمعنا وتكون فيه موارد البلد مسخرة لخدمة المواطنين".

القوات الاجنبية

وحول التواجد الامريكي في العراق، ذكر صالح، ان "القوات الامريكية في العراق موجودة بالاتفاق مع الحكومة الاتحادية وهي لأغراض التدريب والاستشارة في الحرب ضد الإرهاب. ليست هناك قوات قتالية وحربية والقوات الموجودة هي لمحاربة الارهاب فقط واي غرض آخر هو مرفوض من قبل الحكومة العراقية، وفيما يتعلق بالسياسة الامريكية مع إيران والتوترات الاقليمية، نحن نعمل على تخفيف التوترات ولا نريد من العراق ان يكون طرفا في هذه السجالات".
ص 2

عمليات بغداد: الكرادة أصبحت منطقة آمنة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الاربعاء، افتتاح منظمة كاميرات عالية الدقة في منطقة الكرادة وسط بغداد، فيما اشارت الى ان الكرادة تعتبر منطقة آمنة.
وقال قائد العمليات الفريق الركن جليل الربيعي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم أمس (الأربعاء) افتتاح المدينة الآمنة والتي هي عبارة عن منظومة كاميرات عالية الدقة نصبت في جميع اجزاء منطقة الكرادة وسط بغداد"، مبيّنا أن "هذه الكاميرات بدقة عالية وفيها امكانيات وتطبيقات كثيرة".
وأضاف الربيعي ان "هذه الكاميرات تحتوي على خاصية ARPN والتي يمكن اكتشاف ارقام لوحات السيارات المشبوهة، كما انها تحتوي ايضا على خاصية FR والتي تكشف عن الاشخاص المشبوهين عن طريق الوجه".

**********


كل خميس ...

مصير العهدة الخامسة!

(لا للعهدة الخامسة) هو الشعار الأبرز، الى جانب شعارات (بركات.. لا نريد العهدات) و(يا أبو يحيى يا سعيد.. الشعب ليس سعيد) الذي رفعت في الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي اندلعت يوم ٢٢ شباط ٢٠١٩، في المدن الجزائريّة، بما فيها العاصمة، للمطالبة بعدم ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقه لفترة رئاسية خامسة، في الانتخابات المزمع إجراؤها يوم ١٨ نيسان المقبل.
تستمر الاحتجاجات رغم قرارات حظر سابقة صدرت في ربيع عام ٢٠١١، فيما يتشدد موقف السلطات التي حاولت التضييق على الاحتجاجات عبر مختلف الوسائل منها إيقاف مؤسسات المترو والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديد المتجهة نحو وسط العاصمة لمنع وصول المحتجين إلى مركز العاصمة. كما واستخدمت الغازات السامة لقمعها، الى جانب تشويه معالمها عبر حملة إعلامية كبيرة قامت بها أجهزة اعلام السلطة ومناصريها، عبر التلويح بان هذه التظاهرات ستنتج عنها أوضاع شبيهة بما حدث في سورية، رغم تمسك الاحتجاجات بطابعها السلمي.
بدت السلطات الجزائرية مرتبكة في مواجهة الاحتجاجات، فلا هي قادرة على انهائها ولا هي مستجيبة لمطلبها الداعي الى ترشيح شخصية أخرى من الحزب الحاكم نفسه وخاصة وأن الاحتجاجات تتوسع بعد انضمام اقطاب المعارضة الجزائرية اليها، بشخصياتها المعروفة، فقد شاركت في التظاهرات ايقونة المقاومة الجزائرية جميلة بوحيرد، وهي أحد ابزر رموز ثورة التحرر من الاستعمار الفرنسي، وعلي بن فليس رئيس الوزراء السابق، وعدد من الوزراء السابقين.
يصر الحزب الحاكم في الجزائر، حزب جبهة التحرير الوطني، على ترشيحه بوتفليقه، رغم شيخوخته وامراضها ووجوده على كرسي متحرك، وكأن لا بديل عنه حتى من بين قيادة الحزب الحاكم، اما هو فيبدو ان غيبوبته جعلته لا يدرك الرفض الواسع له، وبدلا من خطاب يستجيب به للمطالب، وجه رسالته الى الشعب قائلا (بطبيعة الحال لم أعد بنفس القوة البدنية التي كنت عليها، ولم أخف هذا يوما عن شعبنا، إلا أن الإرادة الراسخة لخدمة وطني لم تغادرني قط، بل وستمكنني من اجتياز الصعاب المرتبطة بالمرض).
يعكس إصرار بوتفليقة المضحك، صورة مكثفة لمهزلة عقلية حكام الأنظمة العربية وتمسكهم بكرسي السلطة الذي لا يغادرونه الا عبر تكلفة عالية تقدمها الشعوب عبر تضحيات لا تعوض، فحتى الانتخابات التي يراد منها التداول السلمي للسلطة، جعلوها بابا لإعادة تربعهم على كرسي السلطة، محاولين إعطاء شرعية مزيفة لحكمهم وحكم احزابهم.

جاسم الحلفي

***********

أعضاء مجالس بلدية يطالبون برواتبهم المتأخرة وفلاحون ينتقدون حرمان مزارعهم من الكهرباء
عمال في ذي قار يحتجون ضد عدم التعاقد معهم وموظفون في الديوانية يطالبون بمخصصات مهنية

بغداد – طريق الشعب
نظّم عمال في دوائر البلديات والصحة في محافظة ذي قار، تظاهرات للمطالبة بتحويلهم الى فئة موظفي العقود، وفيما يواصل موظفون تابعون لدائرة الموارد المائية، اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي لتحقيق مطالب تخص تحسين وضعهم المعيشي، دعا زملاؤهم في الديوانية، الحكومة الاتحادية الى العمل في سلّم الرواتب الجديد وشمولهم بمخصصات مهنية.
عمال صحة

تظاهر العشرات من عمال الاجر اليومي، في دائرة صحة محافظة ذي قار، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتحويلهم إلى عقود وزارية.
وقالت إحدى المتظاهرات ولاء محمد، لوسيلة اعلام محلية، أن زملاءها يمتلكون خدمة طويلة في العمل بصفة أجير يومي، إلا أن أي إجراءات لم تتخذ من قبل الدائرة ووزارة الصحة بشأن تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتحويلهم إلى عقود وزارية.

عمال بلدية

وفي ذي قار أيضا، نظم العشرات من عمال دائرة بلديات ذي قار، وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة للمطالبة بتثبيت الإجراء والعاملين في مشروع التنظيفات على الملاك الدائم، وشمول الموظفين بتوزيع قطع الأراضي ومنح قروض الإسكان.
وقال أحد المتظاهرين، ان تظاهرة اليوم تأتي أيضا للمطالبة بمنح مخصصات لا تقل عن 50 في المائة من الراتب الاسمي كغلاء معيشة ولجميع الموظفين وكذلك العمل بنظام الحوافز للموظفين ومنح الترفيع من تاريخ الاستحقاق ورفع التسكين عن حملة الشهادات بالإضافة إلى زيادة أجرة ساعات العمل الإضافية والإسراع في سن قانون حماية المهندسين والقانونيين.

اعتصام مستمر

ويواصل موظفو دائرة صيانة مشاريع الري في محافظة ذي قار، اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي أمام مبنى الدائرة لتحقيق عدة مطالب تخص تحسين وضعهم المعيشي.
وقال أحد المشاركين في الاعتصام احمد نعيم، إنهم يطالبون بمبلغ 150 ألف دينار كتحسين معيشي ومخصصات الخطورة والإطعام والنائية وقطع الأراضي، مؤكداً الاستمرار في الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم.
سلم الرواتب الجديد

وفي الديوانية، نظم العشرات من موظفي مديرية الموارد المائية بمحافظة الديوانية، تظاهرة أمام مبنى المديرية الواقع في حي الجمهوري لمطالبة الحكومة الاتحادية بالعمل في سلم الرواتب الجديد وشمول الموظفين في مخصصات تحسين المعيشة.
وقال منسق التظاهرة كريم الزيدي، في تصريح صحفي، إن المطالب تتضمن شمول المحاسبين والمدققين في المخصصات المهنية أسوةً بباقي موظفي باقي الوزارات، فضلا عن شمول الموظفين في تخصيص قطع الأراضي السكنية، مطالبين باحتساب الخدمة العسكرية لأغراض التقاعد، بالإضافة إلى شمول الموظفين في الإجازات الدراسية وتثبيت العقود على الملاك الدائم وشمولهم بمخصصات الإطعام والساعات الإضافية.
رواتب متوقفة

وفي الديوانية، أيضا، خرج العشرات من أعضاء المجالس المحلية والبلدية في الديوانية، في تظاهرة أمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء في العاصمة بغداد، للمطالبة برواتبهم المتوقفة.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة، رياض فشاخ، إن المتظاهرين رفعوا لافتات وشعارات خلال التظاهرة تطالب الأمانة العامة لمجلس الوزراء برواتبهم التقاعدية المتوقفة منذ سنوات عام 2012 وإقالة رئيس هيئة التقاعد الوطنية احمد عبد الجليل من منصبه وحل مشكلتهم.
يشار إلى أن أعضاء المجالس المحلية والبلدية نظموا الأسبوع الماضي تظاهرة أمام مبنى الحكومة المحلية وهيئة التقاعد وسط الديوانية للمطالبة برواتبهم المتوقفة.
مزارعون في المثنى

وفي المثنى، نظم عدد من مزارعي منطقة العميد (الرحاب) في المثنى، وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، احتجاجا على قيام مديرية الكهرباء بنقل الخط المغذي لمزارعهم إلى منطقة أخرى، مؤكدين أن المساحات المتضررة من ذلك الإجراء تصل إلى 12 ألف دونم.
وقال عدد منهم، لإذاعة محلية، إن مديرية الكهرباء قامت بنقل المغذي لمزارعهم إلى منطقة أخرى مما أدى إلى تضرر محاصيلهم بنسبة 60 في المائة، مشيرين إلى أن الخط المخصص لهم نقل إلى منطقة أخرى بعد تدخل جهات "متنفذة".
وأكدوا أنهم سيستمرون في تنظيم الوقفات الاحتجاجية أمام مبنى المحافظة ومديرية الكهرباء الى حين إعادة الخط المغذي لمناطقهم وضمان استقرار التيار الكهربائي.

***********


هيومن رايتس ووتش: أطفال في بغداد واربيل
يتعرّضون الى التعذيب ومحاكمة غير عادلة بتهمة الانتماء إلى داعش

بغداد – طريق الشعب
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الاربعاء، الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بتوجيه اتهامات ارهابية "ملفقة" لمئات الأطفال لانتمائهم الى داعش، كاشفة عن انتزاع اعترافات منهم، تحت التعذيب.
وقالت المنظمة الدولية، في تقرير، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن سلطات الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان اتهمت مئات الأطفال بالإرهاب لانتمائهم المزعوم إلى تنظيم داعش. تستند المحاكمات غالبا إلى اتهامات ملفقة واعترافات منتزعة تحت التعذيب".
يظهر تقرير صدر تحت عنوان: "لازم كلّكم تعترفون: الانتهاكات ضد الأطفال المشتبه في انتمائهم إلى داعش في العراق"، الصادر في 53 صفحة، أن السلطات العراقية وسلطات إقليم كردستان تعتقل وتلاحق غالبا الأطفال الذين لهم أي صلات مزعومة بداعش، وتعذبهم لانتزاع الاعترافات وتحكم عليهم بالسجن بعد محاكمات سريعة وغير عادلة.
وقالت جو بيكر، مديرة المناصرة في قسم حقوق الطفل في هيومن رايتس ووتش، "يُحتجز الأطفال المتهمون بالانتماء إلى داعش ويُعذبون ويُحاكمون بغض النظر عن مستوى مشاركتهم مع التنظيم. هذا النهج القمعي ظالم وسيخلق عواقب سلبية دائمة للعديد من هؤلاء الأطفال".

************

الحلبوسي من طهران: نرفض العقوبات على الشعوب
ولا يمكن استخدام أراضينا منصةً للاعتداءات
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال لقائه رئيسَ مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، أمس الأربعاء، رفض العراق، استخدام العقوبات على الشعوب، وممانعته استخدام أراضيه "منصةً للاعتداءات".
والتقى الحلبوسي، أمس الأربعاء، برفقة وفد نيابي، رئيسَ مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في العاصمة الايرانية طهران.
وقالت مكتب رئيس مجلس النواب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية، فضلا عن توسيع آفاق التعاون في المجالات كافة، وكذلك بحث اللقاء أهم التحديات التي تواجه المنطقة، وضرورة تنسيق المواقف في المحافل الدولية إزاء تلك التحديات وبما يخدم مصلحة الشعبين.
وأكد الحلبوسي، أن العراق حريص على ديمومة العلاقة المشتركة بين البلدين، موضحا موقف العراق الثابت من رفض استخدام أراضيه لشنِّ أي هجوم أو اعتداء على دول الجوار ودول المنطقة، حيث لا يمكن استخدام أراضيه منصةً للاعتداءات، فضلا عن تأكيده موقف العراق الرافض للعقوبات التي تُفرض على الشعوب.
من جانبه أكد لاريجاني بحسب البيان دعم بلاده للعراق في المجالات كافة، ومنها الاستمرار في تزويده بالكهرباء، مضيفا أن العراق حاليا يتصرف بحكمة، وأثبت أنه يمتلك قوات قوية استطاعت دحر الإرهاب.

 

*************

مفتشية الصناعة: السجن 9 سنوات بحق المدير السابق لشركة الاسناد الهندسي
بغداد – طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الصناعة والمعادن، صدور أحكام قضائية غيابية بحق مدير عام سابق لإحدى شركات الوزارة.
وذكر مدير المكتب، عدنـان كريـم سلمـان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم صدور أحكام قضائية غيابية بحق المدير العام وكالة السابق للشركة العامة للإسناد الهندسي، بناءً على التحقيقات التي اجراها المكتب بدعم من وزير الصناعة والمعادن في مكافحة الفساد ومحاسبة المتسببين في هدر المال العام".
واضاف "حيث تمت ادانة المومأ إليه من قبل محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد الرصافة الاتحادية والحكم عليه غيابياً بالسجن لمدة (سبع سنوات) استناداً الى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات لقيامه بالإضرار عمداً بمصالح الشركة".
واشار انه "تمت ادانة المومأ إليه من قبل محكمة جنح الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الاموال والجريمة الاقتصادية والحكم عليه غيابياً بالحبس الشديد لمدة سنتين استنادا إلى احكام المادة (341) من قانون العقوبات لمخالفته واجباته الوظيفية وإهماله واحداثه ضررا في المال العام عن المخالفات الحاصلة في بيع السكراب العائد للشركة العامة للأسناد الهندسي". وبين انه "تضمنت القرارات أيضا إصدار أمر قبض بحق المتهم ووضع الحجز على امواله المنقولة وغير المنقولة مع اعطاء الحق للشركة العامة المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بها".

*************

مجلس الوزراء يصوت على بدء العمل بميناء الفاو الكبير وتنفيذ الاتفاقية مع الأردن
عبد المهدي: نعمل على تطويق الفساد وضرب منظماته وشخوصه
وملتزمون بتلبية مطالب المجتمع المشروعة

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ان حكومته تعمل على وضع خارطة للفساد من اجل تطويقه وضرب منظماته وشخوصه، مؤكدا التزامه بالنظر في مطالب جميع شرائح المجتمع المشروعة، ففيما صوت مجلس الوزراء على البدء في تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير، والشروع في تنفيذ الاتفاقية مع الأردن، أقر اليات الاقتراض الخارجي والمنح المقدمة للعراق.

الدواعش الاجانب

وقال عبد المهدي، في المؤتمر الصحفي الاسبوعي عقب جلسة مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، "ناقشنا في مجلس الوزراء طريقة عودة العراقيين النازحين من المعارك في سوريا، ولدينا ضوابط في كيفية التعامل مع الدواعش الاجانب".
وكشف عن "خروج آلاف الدواعش من سوريا، وعدد كبير منهم من العراقيين" مشيراً الى ان "المعركة مع الارهاب في سوريا ستقصم ظهر داعش ما يدفعه الى القيام بأعمال ارهابية، لكننا وضعنا خططا استباقية لملاحقته وضربه، ولن نترك له الوقت ليستعيد انفاسه من جديد".
مطالب مشروعة

وأكد "ملتزمون بالنظر الى جميع المطالب المشروعة لمختلف شرائح الشعب، ونحن في تواصل مهم مع النقابات وجميع هذه الشرائح لمعرفة حاجات جميع المواطنين والتعرف عليها. نحن لسنا فقط سلطة تقصر اوامرها على الآخرين، بقدر ما نحن شركاء مع الجميع، ولا مهمة للحكومة سوى خدمة الشعب وتوفير الأمن والمصالح الاساسية للشعب العراقي".

زيارات مهمة

وأضاف رئيس الوزراء، "ننتظر سلسلة من الزيارات المهمة الى العراق، وكذلك زيارات المسؤولين العراقيين الى الخارج، وهذا دليل على ان العراق أصبح محوراً مهما وله مكانته ودوره الاقليمي والدولي".

خارطة للفساد

وأعلن "أصدرنا خلال اجتماع المجلس الأعلى لمكافحة الفساد عددا من القرارات والتوصيات لاختيار المفتشين العموميين وتعريف النزاهة وغيرها، ونحن بصدد رسم خارطة للفساد سواء كان في الدولة او في الحياة العامة للتعرف على كيفية وقوعه واين يقع لنضع آليات محاربته ولا نذهب الى تعاريف عامة للفساد".
وأضاف رئيس الوزراء، "شخّصنا في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد أكثر من 22 مادة ترسم ملامح الفساد لنطوقه ونضرب منظماته وشخوصه"، منوها الى ان "الفساد ليس مسألة فردية او شخصية بل هو منظومات، وإنْ لم نتعرف على هذه المنظومات ونكشفها سنبقى ندور حول اشخاص، ومن دون تطويق منظومات الفساد فمن الصعب محاربة الاشخاص الفاسدين".

مسألة كركوك

وعن كركوك، قال عبد المهدي،" يجب ان نجد حلولا اساسية لمسألة كركوك، وهناك توجه لحلها وحل مسألة المناطق المتنازع عليها كوننا اليوم في أجواء ايجابية تساعد على الحلول".

العلاقة مع البرلمان

واستطرد بالقول "سنعمل مع مجلس النواب على تنظيم علاقة للتعامل فيما بين النواب والسلطة التنفيذية كي يمارس كل وظيفته ومهمته واختصاصه، وبحثنا في مجلس الوزراء الإصلاح الضريبي، فالمواطن عندما يدفع الضرائب عليه ان يحصل على خدمات موازية تقود الى تحسين ظروفه المعيشية".
وبيّن، ان "بعض الضرائب تقود الى ضرر في الاقتصاد الوطني والخزينة بسبب عقليات لا ترى سوى اقتصاد الدولة وتهمِل الاقتصاد الاهلي او الاقتصاد الخاص واهميته في تنشيط الاقتصاد"

قرارات جلسة مجلس الوزراء

وعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، مساء الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
وصوّت المجلس على منح وزارة النقل استثناءات وصلاحيات توقيع عقود بشأن مشروع البنى التحتية لميناء الفاو الكبير. وشهدت الجلسة التصويت على مشروع النظام الداخلي لمجلس الوزراء.
كما صوت مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية.
وناقش المجلس واقع المرأة العراقية ومشاركتها ودعمها، واستضاف رئيس اللجنة الدائمة العليا للنهوض بالمرأة واستمع للملاحظات والاقتراحات.
وأقر مجلس الوزراء محضر اجتماع نقل ملكية الطائرات الكندية ( CRJ ) ، الى جانب اقرار توصيات المجلس الوزاري للطاقة بجلسته العاشرة ، والموافقة على ايجار مبنى السفارة الفرنسية .وصوت المجلس على الاقتراض الخارجي والمنح وآلياته .
وبحث مجلس الوزراء سبل تنظيم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية عبر مدونة تخدم عمل السلطتين وتعزز دورهما الرقابي والتنفيذي.

********


ص3
اجهزة عاطلة في مستشفى الصدر التعليمي بالنجف !

مجموعة من المرضى يشكون من عدم توفر المواد الطبية المهمة الخاصة بعمليات قسطرة قناة الصفراء، كما يشكون من عدم كفاءة اجهزة النواظير في مستشفى الصدر التعليمي في النجف، حيث يوجد جهاز واحد يعمل، ولهذا فالجهاز غير كاف قياسا باعداد المراجعين المرضى ، وغالبا مايتاخر المراجعون المرضى في مواعيد الفحص ، اما بالنسبة الى بقية الاجهزة فهي عاطلة، والانكى من ذلك ان هذا الجهاز تم تصليحه قبل فترة زمنية معينة من قبل أحد المتبرعين وعلى نفقته الخاصة. عليه يناشد المراجعون المرضى الجهات صاحبة العلاقة في مجلس المحافظة وصحة النجف الامر بتصليح الاجهزة الطبية والخاصة بفحص المرضى وتوفير مستلزماتها، مع ضرورة السعي الى رفد المستشفى باجهزة جديدة، خاصة وانها تخدم سكان المحافظة بالمعالجات الطبية ولمختلف الامراض.
عنهم رياض الحمداني

********
مناشدة اهالي منطقة البو حداري في الكوفة
طريق الشعب - النجف
يشكو العديد من اهالي منطقة البو حداري في الكوفة بمحافظة النجف من تدلي أسلاك الشبكة الكهربائية الى الأرض، بسبب نقص عدد الاعمدة الكهربائية الحاملة لتلك الاسلاك، الامر الذي يشكل مصدر خطر كبير على السكان في المنطقة خصوصا الاطفال منهم، وعند الذهاب والاياب من وإلى مدارسهم، او المرور قربها، او عند حصول تماس كهربائي بالاسلاك.
عليه يطالب سكنة منطقة البو حداري بالنجف مديرية كهرباء النجف بالايعاز الى فرق الصيانة التابعة اليها لاصلاح الخلل ورفع الاسلاك الناقلة للكهرباء لتلافي حصول حوادث صعق بالكهرباء تروح ضحيتها الناس الابرياء، كذلك يطالبون بنصب اعمدة كهربائية اخرى لسد النقص الحاصل وبشكل صحيح، والانتباه جيدا عند تصليح الاسلاك ونصب الاعمدة.

*********
همسة...
العالم وين .. العراق وين!

• توصل فريق بحثي علمي امريكي الى منظومة جديدة لعلاج السرطان وذلك عن طريق (ريموت كنترول) وقالت مجلة (ساينس ديلي) العلمية الامريكية ان الفريق البحثي طور منظومة لعلاج السرطان عن طريق الموجات فوق الصوتية للتحكم في العمليات الجينية للخلايا المناعية وتوجيهها من اجل التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها.
• استطاع علماء يابانيون الحد من انتشار فيروس نقص المناعة الايدز عبر تقنية قص الشريط الوراثي للفيروس اطلقوا عليه (كريسبر) لمنع تكاثر فيروس الايدز وترتكز على تعديل الجينات المسؤولة عن تكاثر الايدز واستهدف الباحثون الجينات الفيروسية المسؤولة عن تكاثر الايدز وطوروا دليلاً خاصاً لكل من الحامض النووي لنماذج فيروس نقص المناعة الستة واجروا القص اللازم في الشريط الوراثي لهذه الخلايا باستخدام تقنية (كريسبر) ومنعوا الفيروس من التكاثر ويأمل العلماء استخدام هذه التكنولوجيا لمعالجة مرض الايدز بشكل آمن وفعال.
• طور باحثون في جامعة بوسطن الامريكية برنامجاً ذكياً قادراً على تتبع فيروس الانفلونزا والتنبؤ باماكن انتشار العدوى فيها ويرى الباحثون إن تتبع نشاط الفيروس يمثل تحدياً كبيراً لسهولة انتشار العدوى اثناء التنقل او السفر.
• طرحت الصين اول قارئ نشرة اخبار يعمل بالذكاء الصناعي وقدمت وكالة الانباء (شينخوا) الصينية لمشاهديها القارئ الآلي (كيوهاو) الذي ظهر على الشاشة وهو لا يختلف تماماً عن البشر من حيث ارتدائه ربطة عنق حمراء اللون وبدلة، فضلاً عن تعبيرات وجهه الطبيعية تماماً فكان يرفع حاجبيه قليلاً وتغمض عيناه اثناء القاء نشرة الاخبار.
• طور باحثون في جامعة كامبرج البريطانية يداً روبوتية يمكن ان تعزف نوتات موسيقية على البيانو.
• كشفت شركة تصنيع السيارات الامريكية العملاقة جنرال موتورز انها بصدد طرح سيارة جديدة ذاتية القيادة وبدون مقود لتسييرها في شوارع امريكا. مشيرة الى انها قدمت طلباً لسلطات النقل بالحصول على موافقة لاستخدامها وتسييرها في شوارع مدن الولايات المتحدة.
• توفيت الطفلة رهف بعد دخولها المستشفى نتيجة تعرضها لتعذيب جسدي على يد عائلتها والذي شمل الضرب المبرح والحرق والكدمات في مختلف انحاء الجسم فضلاً عن ضربة في الرأس أدت الى تعرضها لنزيف دماغي.
• افاد مصدر في الشرطة بان ثلاثة اشخاص اصيبوا واعتقل 61 آخرون بنزاع عشائري اندلع بين طرفين شرقي بغداد.
• أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة ثلاثة احكام شنقاً حتى الموت على 3 مدانين لقيامهم بقتل طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات بسبب مشكلات عائلية.

كفاح محمد مصطفى


********
أموال مبددة لمشاريع فاشلة وخدمات هشة
مواطنو منطقة المعامل يحلمون بتبليط الشوارع وبناء مستشفى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد في وقت سابق عن المباشرة بتنفيذ أول مشروع استراتيجي يخدم منطقة المعامل يتضمن استحداث طريق رئيس بطول 4 كم، وبجهد يومي مسائي يضم أربعة فرق وثلاثة أخرى تعمل نهارا، وقد تفاءل بعض من الأهالي خيرا بالحملة التي تجري حالياً، الا ان آخرين عدوها مشاريع فاشلة وترقيعية ولن تدوم طويلا، وبحسب مصدر مطلع "يبلغ عدد سكان منطقة المعامل أكثر من 850 ألف نسمة اغلبهم من الكادحين والفقراء".
مراسل طريق الشعب التقى عدداً من سكان منطقة المعامل الذين شكوا من هشاشة الخدمات المقدمة لهم ومنذ سنوات عديدة، رغم قيامهم بالكثير من الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات كذلك الاعتصام الأخير المطالبة بالخدمات.
يقول الناشط المدني علاء كاطع ان "منطقة المعامل تعاني ضعف الخدمات وقلة المشاريع المنفذة بسبب تشابك المسؤولية ما بين أمانة بغداد ومجلس المحافظة وكلاً المؤسستين لهما تقصير واضح في الجانب الخدمي".
ويضيف كاطع، بعد التظاهرات المطلبية الكبيرة التي قام بها الأهالي، لاحظنا تعبيد بعض الشوارع والأزقة حيث فرش بعضها بمادة السبيس، وحالياً يجري تأهيل الشارع الرئيس لمنطقة المعامل، "شارع 77" لكن العمل يجري ببطء، مما يحتاج الى متابعة ومراقبة من قبل المسؤولين المحليين.
ويتابع قوله، أن منطقة المعامل منكوبة لذا فهي تحتاج الى ثورة خدمية من قبل الدوائر المعنية، في جانب الخدمات البلدية وقطاع التعليم عبر ترميم المدارس وبناء مدارس جديدة، وفي مجال الصحة بتأهيل المراكز الصحية وإنشاء مراكز أخرى، والتخلص من مواقع الطمر الصحي القريبة من المدارس في منطقة العماري وتحويلها الى مساحات خضراء وغيرها.
وطالب الناشط كاطع بمضاعفة الجهد الحكومي الخدمي في مختلف القطاعات لاجل انتشال الأهالي من واقعهم البائس.
ابو عمار العذاري- من وجهاء منطقة حي النصر يقول لـ"طريق الشعب"، من اكبر المشاكل التي يعاني منها سكنت محلة 773 هو تلكؤ مشروع شبكة المجاري، وذلك بسبب الإشكاليات القانونية بين أمانة بغداد والشركة المنفذة والتي استمرت عدة سنوات، فيما المواطن من يدفع ثمن هذا التأخير، لذا نطالب الأمانة بحسم المشكلة وباسرع وقت ممكن، كما نشكو من تأخر مشروع ترميم مدرسة الايمان، والذي بسببه يدرس الطلبة منذ اكثر من 4 سنوات في مدراس كرفانية.
أمين عام تجمع شيوخ ووجهاء مدينة المعامل الشيخ كامل العكيلي يذكر لـ"طريق الشعب"، ان المشاريع التي تنفذها أمانة بغداد في منطقة المعامل لا ترتقي الى مستوى الخدمات المقدمة في باقي المناطق. ومنوها بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم ٣٨٦ لسنة ٢٠١٠ المتضمن توجيه امانة بغداد لتقديم كامل الخدمات البلدية العامة في منطقة المعامل، الا ان القرار لم ينفذ، والدليل لو تم العمل بالقرار للمسنا تحسنا في خدمات منطقة المعامل. وعزا العكيلي تلكؤ المشاريع في منطقة المعامل وحي النصر والرشاد بسبب التداخل في المسؤوليات بين أمانة بغداد ومحافظة بغداد، وواصفا المشكلة بالمستعصية، وتساءل عن عائدية منطقة المعامل فهل تقع ضمن مسؤولية أمانة بغداد ام محافظة بغداد؟
المواطن غازي فيصل الباوي يقول: وجهت وزارة الكهرباء كتباً رسمية الى دوائرها العاملة لحل مشاكل الكهرباء في المنطقة، لكن هذه الكتب لم تجد صداها على ارض الواقع، وظلت المشكلة تتأرجح بين عدم توفير محولات كهربائية او نصب مغذيات جديدة إضافة الى مد الاسلاك ومتابعة الصيانة. الإعلامي علي كزير وصف المشاريع المنفذة من قبل الأمانة بالـ"مضحكة" وقال " مشروع المجاري المخفي لم يكتمل منذ عام 2013، رغم ان طول المشروع اقل من 10 كيلو متر، اما بخصوص شبكات المياه فاغلب بيوت المعامل آيلة للسقوط بسبب "النزيز". وأضاف "أصبح حلم المواطن في المعامل هو "التبليط" وبناء مستشفى قريب، لتلافي موت المرضى على الطريق بغية الوصول الى المستشفى".
تيسير غالي- صاحب مركبة يقول " ان الأمانة لم تصدق في تصريحاتها لان الفرق العاملة غير موجودة في الواقع، ولا يوجد جهد مسائي، اما الجهد الصباحي فهو بطيء ويعرقل السير ويسبب ازدحاماً بسبب تصاعد الأتربة، كذلك لم تضع الأمانة طريق بديلا لسير المركبات، ولهذا فاني غير متفائل بانجاز العمل قريباً، فالتجربة خير برهان لان المشاريع اغلبها متلكئة ومنذ سنوات، ويباشر في تنفيذها وقت الانتخابات فقط.
مواطن اخر رفض كشف اسمه، قال، سمعنا أكثر من مرة تخصيص المبالغ لتبليط الشارع لكن لم يبلط أي منها، وفيما يخص أعمال التبليط الجارية حاليا فهي غير صحيحة لأنهم يفرشون مادة الزفت على التراب ولهذا لن يدوم التبليط للسنة المقبلة.
وشدد على ضرورة بيان أسباب عدم فتح شارع السوق في منطقة حي النصر، ومن المسؤول عن ذلك، خاصة بعد قرار امينة بغداد القاضي يفتح الشارع امام المارة ونقل الباعة المتجولين الى السوق الجديدة المجاورة للشارع.
ختاما يطرح جملة من التساؤلات على امانة بغداد، فيقول " لماذا اصبح شارع حي البتول بهذا الحال بعد اشهر قليلة من أعادة تبليطه، ومن المسؤول عن انتشار جبال الحديد (السكراب) على جانبي الطريق من مدخل حي النصر وصولاً الى الشاعورة، والى متى سيبقى شارع حي النصر – الرشاد – مدينة الصدر بهذا الحال المزري، الامانة بدأت بالاعمار، لكن متى سيتم اكتمال المشاريع؟

********
اكول...
جعجعة الاصلاحات..
صفت عدس وطحين في رمضان

نعلم كما يعلم الجميع ان المشاكل والأزمات في العراق بسبب انتهاج الحكومات المتعاقبة بعد التغيير سياسات خاطئة مما ادت الى مشاكل مستعصية وازمات ليست قليلة ولا هينة، فيما تقع مهمة معالجة الأخطاء السابقة وتجاوزها وحل تلك المشاكل العالقة على عاتق الحكومة الجديدة، والتي من مهامها الأساسية العمل بما تقتضيه مصالح الشعب برفع الحيف والظلم الذي أصابهم جراء التهميش والاهمال المتعمد من قبل الحكومات السابقة.
نعم المشاكل كثيرة وشائكة، ابتداء من الواقع الصحي المتردي وواقع التعليم المتدهور والخدمات الهشة وصولا الى الفساد المستشري والبطالة المتزايدة وما ترتب على اثرها من مشاكل اقتصادية واجتماعية خطيرة فضلا عن اتساع الظواهر السلبية المتأزمة في البلاد.
طبعا لا نعلم ما هي البرامج الحكومية او الإجراءات المتخذة بصدد حل المشاكل العالقة تلك، اذ لا تزال الحكومة بعيدة عن الشفافية مع الشعب في طرح المواضيع ومعالجة الازمات، فلم تعلن عن الإجراءات المتخذة بصدد الاستيلاء على الأراضي الحكومية من قبل بعض المسؤولين وميلشياتهم المسلحة، اوعن عقارات الدولة التي بيعت بأبخس الاثمان لبعض المتنفذين وفي المناطق المميزة، وعن حقول النفط والحد من تهريبه.... وغيرها، وعلى العكس تماما مع تعامل حكومات الدول الاخرى مع شعوبها.
لكن يبدو لظاهر العيان ان المعالجة تتم عن طريق رفع الصبات الكونكريتية من الشوارع ، رغم أهميتها، وفي الاستثمار ببناء المولات وزيادتها، وعن طريق منح القروض للمواطنين والمحتاجين بفوائد عالية تثقل كاهلهم او في مضايقة العائلات المتعففة التي تسكن العشوائيات والمجمعات المتروكة، وفي قطع رزق اصحاب البسطات الذين اغلبهم من الخريجين، دون ايجاد بدائل لعملهم وامور اخرى كثيرة، فهل هذا معقول ؟
بعدها نطالع مواقع التواصل الاجتماعي، ونقرأ اعلان الحكومة وعلى - استحياء- تخفيض سعر قنينة الغاز واسعار البنزين وبطاقة المراجعة للمستشفيات الحكومية، من اجل تأمين مصادر الطاقة والصحة للمواطن – الغريب في الامر ان الحكومة لم تؤيد او تنفي صحة ما نشر.
كنا نتأمل خيرا بتصريحات الحكومة الجديدة، من معالجة الأزمات معالجة حقيقية ترضي مواطنيها وتخفف عن كاهلهم المعاناة التي يواجهونها. وفعلا جاءنا آخر الغيث من وزارة التجارة بإعلانها تقديم هدية للمواطنين في شهر رمضان المبارك المقبل (نصف كيلو عدس وخمسة كيلو طحين صفر).
ارجو ان لا تقتصر إصلاحات الحكومة على العدس والطحين في رمضان، ورفع الصبات من الشوارع المتهالكة، اما ملفات الفساد ومرضاه من الفاسدين فتبقى مجرد مشاكل عالقة تقع على مسؤولية الحكومة المقبلة بعد اربع سنوات.

عيدان جمعة خليل

*********
مواساة...
• تنعى منظمة شط العرب للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق فاضل عبدالحسن هلول لوفاته مؤخراً، للرفيق الذكر الطيب ولرفاقه وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي اساسية المناذرة في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي في وفاة صديق الحزب علي عداي الجشعمي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
... كما تعزي صديق الحزب الشخصية الوطنية فريد نعمة السلامي في وفاة ابن عمته د. صباح محمد كبة إثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

*********
فترة الصيانة انتهت.. ونسب الانجاز
لا تتجاوز ثلاثين في المئة!
يعاني اصحاب المركبات واهالي المناطق السكنية الواقعة على جانبي الخط السريع (سريع صلاح الدين)، والذي يربط المحافظات الشمالية مع المحافظات الجنوبية، من شدة الازمة المرورية الخانقة، نتيجة تأخر أعمال صيانة طريق المرور السريع، والذي باشرت به امانة بغداد دائرة المشاريع.
ما يستغرب اليه ان أعمال الصيانة تقتصر على مسافة لا تتجاوز الثلاثة كيلومترات، تبدأ من تقاطع مدخل الشعلة وحتى تقاطع حي العدل، قريبا من الاسواق المركزية، وقد حددت فترة انجاز المشروع حوالي (210) ايام، حيث تم اغلاق سايد واحد من الشارع وجعل الممر الاخر ذهاباً واياباً على الخط السريع، كما جرى استخدام الشارع الخدمي كبديل عنه، مما ادى الى تخسفه وتهالكه بسبب مرور المركبات الكبيرة لانه لم يصمم لمرور المركبات ذات الاحمال الكبيرة.
اقول ان الفترة الزمنية المحددة للمشروع الصغير انتهت، فيما نسبة الانجاز لا تتجاوز اكثر من 35 في المائة.
مناشدة من اصحاب المركبات والاهالي الى امانة بغداد ودائرة الطرق والجسور والى كل من يهمه الامر، محاسبة المقصرين ومقاضاتهم قانونيا ، مع ضرورة اكمال المشروع لتلافي الاضرار المترتبة منه على المواطنين .

عامر عبود الشيخ علي

*********
متى تتم صيانة وتأهيل مسرح الرشيد؟
يناشد لفيف من الفنانين والمسرحيين الجهات المسؤولة في وزارة الثقافة بضرورة صيانة وتأهيل مسرح الرشيد الواقع مقابل فندق منصور ميليا في منطقة الصالحية أسوة ببقية مسارح محافظة بغداد، وذلك من اجل تفعيل العمل المسرحي وتشجيع المسرحيين لبذل جهودهم في المجال الفني.
ما يثير التساؤل والتعجب اليه ان الكثير من المسارح والشواهد الثقافية شملت بالأعمار والتأهيل، وقد خصصت اليها المبالغ لغرض اعادة تأهيلها، لكن تجد ان مسرح الرشيد لم يشمل باي أعمال ترميمية اوغيرها لاعادة بريقه من جديد، وظل مجرد اطلال وهيكل بناية خاوية. اما أسباب اهمال مسرح الرشيد بهذا الشاكلة من قبل وزارة الثقافة باعتبارها الجهة المعنية بأمر الجانب الثقافي، فهي مجهولة.
عليه نطالب وزارة الثقافة مرة اخرى، بصيانة مسرح الرشيد باعتباره احد الصروح الثقافية المسرحية المميزة في العاصمة بغداد.

عنهم/ حسين بدر حسين

**********

ص4
نيكاراغوا أمام خارطة طريق للتسوية بين الحكومة والمعارضة

ماناغوا - وكالات
أعلنت الحكومة والمعارضة في نيكاراغوا، أمس الاربعاء، عن توصلهما لخارطة طريق ترسم سير المفاوضات لإخراج البلاد من أزمتها السياسية المحتدمة منذ نيسان عام 2017. ونقلت وكالات الانباء، عن سفير الفاتيكان، فالديمار سوميرتاغ، الذي يتوسط بين الجانبين، قوله، إنّ "خريطة الطريق تمّ إقرارها، تتويجا لمفاوضات استمرت خمسة أيام بين حكومة الرئيس دانيال أورتيغا والمعارضة الممثّلة بالتحالف المدني للعدالة والديموقراطية". ويواجه أورتيغا الذي يتولى السلطة منذ 2007 احتجاجات شعبية تطالب برحليه تخلّلتها أعمال عنف أوقعت 325 قتيلا على الأقل، حسب منظمات حقوقية. وبدأت هذه التظاهرات احتجاجا على إصلاح نظام الضمان الاجتماعي، لكنّها سرعان ما تحوّلت لحركة تطالب بتنحّي الرئيس المتهم بإرساء الدكتاتورية، على الرغم من تراجع حكومته عن مشروع إصلاح نظام الضمان.

******
الهند تكذب تقريرا باكستانيا بشأن إحدى غواصاتها

نيودلهي - وكالات
ردت القوات البحرية الهندية، أمس الأربعاء، على الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام، حول أن البحرية الباكستانية اكتشفت غواصة هندية قرب مياه باكستان الإقليمية وأجبرتها على المغادرة. وقال ممثل البحرية الهندية في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "البحرية الهندية لا تولي اهتماما لمثل هذه الدعاية، وانتشار قطعنا البحرية بقي كما في السابق"، معتبرا أن هذه الاخبار تمثل "ترويجا دعائيا ولا تستحق أي اهتمام او تعليق".
وكانت باكستان أعلنت، أمس الأول، إحباطها محاولة غواصة هندية لدخول المياه الإقليمية. ونشرت البحرية الباكستانية تسجيلا مصورا يزعم أن غواصة هندية حاولت دخول المياه الباكستانية تم إبعادها، في اضافة جديدة للتوتر الحاصل مؤخرا بين الدولتين النوويتين.

********
مشاركة مميزة للصحفيين السودانيين في الإضراب
الشيوعي السوداني يشيد بمكاسب الخطوة الأخيرة
واليوم تظاهرات جماهيرية متجددة
الخرطوم – وكالات
بعد النجاح الكبير الذي حققه السودانيون في الاضرابات التي اقاموها مؤخرا في غالبية القطاعات المهنية الحيوية في البلاد، وكخطوة جديدة تتخذ ضد النظام الذي اصبح معزولا عن الشعب بشكل تام، اثنت سكرتارية الحزب الشيوعي السوداني، أمس الأول على هذه الخطوة المهمة، مبينة حجم التأييد الذي لاقته من قبل الجماهير، وفيما حددت في وقت سابق الخطوات الواجب القيام بها والسير عليها، للإسقاط السلمي للنظام الدكتاتوري، دعت قوى الاعلان والتغيير الى الخروج اليوم بتظاهرات كبرى في المدن السودانية، ستنطلق من خمسة نقاط رئيسية تتجمع الجماهير فيها وتباشر العمل عبر آليات حُددت مسبقا.
وكشفت شبكة الصحفيين السودانيين عن تجاوز نسبة الـ 90 بالمائة من مشاركة الكوادر الصحفية في الاضراب، مشيرة الى دورهم المُشرف وتلبيتهم لنداء الشعب من اجل التضامن وتبيان الفرق بين الصحافة الحقيقية وبين اقلام السلطة المأجورة.

مكاسب الإضراب

أشارت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أمس الأول، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، الى أن "دعوة قوى اعلان الحرية والتغيير لاقت تأييدا واضحا وسط جماهير العاملين من قبل المهنيين والحركيين والتجار والعمال والمزارعين والقطاع الخاص، فقد انتظمت الاغلبية من العاملين في اضراب اليوم (الثلاثاء)، المستمر لغاية الان"، معتبرة أنها "الاولى من نوعها في مقاومة النظام الديكتاتوري واستندت في نجاحها على الانتصارات الباهرة التي حققها الحراك الجماهيري، وهي تأتي في طريق التحضير الجيد لمشروع الاضراب السياسي العام وتنفيذ العصيان المدني".
واكدت أن "الجماهير المشاركة في تنفيذ الدعوة اثبتت التزامها الصارم ببرنامج قوى الثورة ونفذت الاضراب معلنة بذلك وقوفها المثابر مع حركة التغيير الجذري التي ترمي الى اسقاط النظام وتفكيكه وتصفيته"، منوهة الى ان "ذلك جاء كرد فعل ايجابي تجاه قانون الطوارئ الجائر للمحاكم الظالمة واستمرار تنفيذ ممارسات العنف المفرط تجاه مسيرة الثورة السودانية الظافرة"، لافتة الى أن "هذا النجاح يزيد من رصيد حركة المقاومة الجماهيرية وقيادات الانتفاضة على المستويين القاعدي والجماهيري، ويصب في اتجاه كشف وتعرية كل المؤامرات التي ترمي الى ايقاف الحراك الجماهيري وحرفه عن السير قدما نحو هدفه الاساسي".

خيار لا رجعة فيه

وأوضح الحزب، الاثنين الماضي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "السلطة المتصدعة ما زالت ترى وجود مساحة لسيناريو جديد يجعلها جزءا من مستقبل السودان والاستمرار في الحكم عبر قانون الطوارئ ومحاكمها ورصاصها وقنابلها، مشيرة الى ان "طريق الاسقاط السلمي لن يتم إلا بالإضراب السياسي والعصيان المدني الذي تعاهدت عليه فصائل المعارضة كافة، ومن خلال تصعيد الحراك الجماهيري لمرحلة نوعية بمعنى أن يكون التنظيم أساسه فهو الأداة التي ستؤدي للتغيير، ومن المهم ان ترتبط لجان الميدان بلجان الأحياء والمدن والأقاليم، فيما يتوجب أن ترتبط بالقيادة السياسية المنسقة لعملية الإسقاط وعلى لجان الأحياء أن تنظم الجماهير في احيائها"، مناشدة "المهنيين كافة الذين لم ينضموا لتجمع المهنيين أن ينظموا صفوفهم لهذا التجمع فهو العمود الفقري للإضراب السياسي". ولفتت الى أن "التنظيم يستوجب على قوى المعارضة التجانس والوحدة حول الحد الأدنى وهو إسقاط هذا الكابوس وتفكيكه وتصفيته ليفتح المجال في الفترة الانتقالية للحوار على كيفية تطور السودان".
اليوم تظاهرات كبرى

من جانب آخر، دعت قوى إعلان الحرية والتغيير، الى تظاهرات كبرى تنطلق اليوم من خمس نقاط رئيسية بعد ان يتجمع فيها المحتجون.
وقالت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تعمل مع جميع أطيافها السياسية والمهنية والمدنية على ثلاث لبنات لبناء المستقبل على النحو التالي"، تتضمن "تطوير إعلان الحرية والتغيير والترتيبات الانتقالية، ووضع دستور انتقالي تحكم به البلاد بعد سقوط الطاغية، وتفصيل برنامج إسعافي تدار به البلاد والتحضير لمؤتمرات سياسات بديلة تنهض بالبلاد"، مشيرة الى أن "مندوبين من جميع القوى سيعكفون على دراسة تفاصيل الفترة الانتقالية وصياغة الحلول العلمية والعملية لكل أزمات البلاد في المدى القصير والمتوسط، فنحن نعلم أن المهمة شاقة وأن الآمال عراض وواجبنا أن نعمل سوياً حتى تتحقق ولا تنحرف الثورة عن مراميها"، فيما لفتت الى استعدادها لاستقبال الملاحظات والمقترحات كافة.

إضراب صحفي مميز

الى ذلك، اعلنت شبكة الصحفيين السودانيين، أمس الأول، تجاوز نسبة الـ 90 بالمائة من الكوادر الصحفية في الاضراب الذي اجري مؤخرا في عموم القطاعات السودانية الواسعة.
وقالت الشبكة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصحفيين السودانيين سطروا ملحمة تاريخية ليست غريبةً عليهم، حيث استجابت قطاعات واسعة منهم لنداء شبكة الصحفيين السودانيين للدخول في إضراب (الثلاثاء)، وكانوا على الموعد بإحدى المعارك الفاصلة".
وأشارت الى، أنه "ومنذ الصباح الباكر كان للصحفيين السودانيين حضور في الصحف المختلفة وقد وضعوا الأقلام إلا من رصد لبسالات شعبنا التي فرضت نفسها على وسائل الإعلام العالمية لتتخطى نسبة نجاح إضراب الصحفيين اليوم حاجز الـ90 بالمائة متكئين على إرث كبير من النضالات التي مازالوا يدفعون أثمانها الرخيصة في سبيل الوطن اعتقالا وتشريدا وتنكيلا"، مبينة انهم "لقنوا جنود السلطة الرابعة الطاغية ونظامهم الفاشي درسًا قاسيًا في هذا الظرف الاستثنائي، الذي كانت الصحافة السودانية أحد ضحاياه، تكميمًا ومصادرةً وعنفًا واعتقالا وتشريدًا وملاحقةً"، فيما باركت الوقفة واكدت استمرار نضالات الصحفيين لغاية انهاء النظام وتفكيكه.
******
تنسيق عربي ثلاثي بشأن ليبيا
القاهرة - وكالات
أكد وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر في القاهرة، أمس الأول، دعمهم لجهود الموفد الأممي إلى ليبيا غسان سلامة في التوصل إلى تسوية شاملة في هذا البلد.وعبر الوزراء، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، عن "قلقهم إزاء حالة عدم استقرار الأوضاع في ليبيا"، مشددين على "أهمية مواصلة التعاون والتنسيق الأمني فيما بينهم، في إطار جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه واستئصاله".
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن "اللقاء الثلاثي يهدف إلى الإسهام في دعم ليبيا والوصول لحل سياسي بالإضافة إلى دعم خطة المبعوث الأممي"، مضيفا أنه "جرى الاتفاق على تكثيف الاجتماعات، لمتابعة التطورات والتنسيق وأن اللقاء المقبل سيعقد في تونس".
من جهته، شدد وزير خارجية تونس خميس جيهناوي، على "أهمية البدء بتوحيد المؤسسات العسكرية في ليبيا"، مبينا أنه "لن يتم التوصل إلى حل سياسي دون توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية، وهنالك مصلحة ذاتية لنا كدول جوار، في رؤية ليبيا موحدة وسلمية تسترجع مكانتها على مستوى المغرب العربي"، فيما اعتبر وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، أنه لا "حل للأزمة الليبية خارج الإطار السياسي".

*******
مادورو يتعهد بهزيمة "المعارضة المجنونة" وواشنطن تستبعد الخيار العسكري
كاراكاس - وكالات
تعهد الرئيس الفنزويلي المنتخب نيكولاس مادورو، أمس الأول، خلال مشاركته في مراسيم إحياء الذكرى السادسة لرحيل سلفه هوغو تشافيز، بهزيمة المعارضة الـ "مجنونة"، حسب قوله.
وقال مادورو في كلمة له خلال مراسم إحياء الذكرى، تابعتها "طريق الشعب"، إنه "هنا وبعد ست سنوات، قواتنا المسلحة الوطنية البوليفارية منتصرة وتقف على قدميها، وهي تواجه إحدى أكبر المعارك التاريخية التي لم يكن بوسعنا تصورها أبدا"، مشيرا الى أن "فنزويلا تواجه القوة العالمية للإمبريالية الأمريكية".
وتعهد بـ"إلحاق الهزيمة بالمعارضة التي وصفها بالأقلية المجنونة التي تعتزم زعزعة استقرار البلاد".
من جانبه، أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لفنزويلا إليوت أبرامز، أمس الأربعاء، أن واشنطن لا تعتزم التدخل عسكريا لحل الأزمة الفنزويلية، مؤكدا أنها ستستمر في ممارسة الضغط على كاراكاس دبلوماسيا واقتصاديا.
وقال أبرامز في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة ستمارس ضغوطا سياسية واقتصادية ومالية على فنزويلا، ولا أحد يتحدث عن الخطوات العسكرية الأمريكية"، حيث جاء هذا التصريح بعد ان رجح ترامب في وقت سابق، امكانية استخدام الخيار العسكري في فنزويلا.

******
دمشق وموسكو تتهمان واشنطن بإحباط
عملية الركبان الانسانية
دمشق - وكالات
اتهمت موسكو ودمشق، أمس الاربعاء، الجانب الأمريكي بإحباط الجهود الرامية لإجلاء النازحين السوريين من مخيم الركبان في المثلث الحدودي بين سوريا والأردن والعراق.
وقالت الهيئتين التنسيقيتين الروسية والسورية لشؤون عودة اللاجئين، في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأمريكيين عبر ممارساتهم غير البناءة يواصلون عرقلة خطوات غير مسبوقة تتخذها الحكومة السورية لحل مشكلة مخيم الركبان وإجلاء قاطنيه، مما يؤدي لسقوط مزيد من الضحايا وتفاقم معاناة السوريين المحتجزين قسرا في منطقة الـ55 كيلومترا في التنف، الخاضعة للسيطرة الأمريكية"، مشيرة الى أن "السلطات السورية بالتعاون مع روسيا فتحت منذ 19 شباط ممرا إنسانيا ومعبرا للعائدين من الركبان، وقدمت الضمانات لسلامة العائدين وتسهيل استعادتهم الوثائق الثبوتية وتسوية أوضاعهم، وذلك تماشيا مع رغبة السواد الأعظم من قاطني الركبان، التي أظهرها استطلاع رأي أجرته الأمم المتحدة مع الهلال الأحمر السوري".
ولفت البيان إلى "تهيئة الظروف اللازمة كافة لاستقبال وإيواء النازحين في مختلف المناطق السورية من خلال توفير السكن والمواد الغذائية والخدمات الطبية والتعليمية"، مؤكدة أنه "بعد أن أرسلت السلطات السورية ست قوافل حافلات لإجلاء النازحين، رفضت القوات الأمريكية في التنف ضمان سلامة مرور القوافل، ما أحبط العملية الإنسانية"، فيما اتهم "الجانب الأمريكي بمواصلة حملة تضليل، يسعى من خلالها إلى تحميل موسكو ودمشق المسؤولية عما يحدث بالادعاء أن ظروف عودة النازحين لا تستوفي معايير الأمم المتحدة".
وأوضح، أن "الولايات المتحدة تتذرع بالمدنيين لتبرير تواجدها العسكري غير الشرعي في سوريا"، منددا "بمحاولات تخويف المقيمين في الركبان بهدف حملهم على التراجع عن نية العودة".
ودعا الى "ترك واشنطن للشعارات الشعبوية والشروع في خطوات إخلاء سبيل سكان الركبان وضمان حقهم في الخروج الحر (بلا دفع نقود) إلى ديارهم وضمان سلامة القوافل الإنسانية، كما حث الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى على كسر صمتها واتخاذ موقف واضح لتخفيف معاناة النازحين السوريين".

********
الجزائر: تظاهرات طلابية حاشدة ضد بوتفليقة والمحاربين القدامى يؤيدونها
الجزائر – وكالات
تتصاعد حدة التظاهرات الجزائرية المستمرة في مدن عديدة، بعد ان اعلن الرئيس ترشحه لولاية خامسة في ظل ازمات كثيرة تحيط بالبلاد وشعبها، وعلى ما يبدو فان رسالة بوتفليقة والتعهدات التي وردت خلالها، باستقالته بعد سنة من منصبه في حالة فوزه بالانتخابات القادمة، مع تقديم بعض الضمانات الاخرى، لم تكن كافية لطمئنة ونيل ثقة المتظاهرين واخماد حراكهم الكبير، وشارك الآلاف من الطلبة أمس الأول في تظاهرات واسعة وسط العاصمة استمرارا للغضب الجماهيري الذي يطالب بتنحي الرئيس من دون شروط عن منصبه، في الوقت الذي اعلنت فيه المنظمة الوطنية للمجاهدين، التي تضم قدامى المحاربين، دعمها لهذا الحراك، معتبرين أنه طبيعي بعد ان تمسك زميلهم السابق، بالحكم لمدة عشرين عاما، وفيما تضمنت كلمة رئيس اركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح، تهديدا مبطنا للمواطنين المشاركين في الاحتجاج، دعا الاتحاد الاوروبي الى احترام حق التظاهر السلمي المستمر حاليا، مبينا أنه حق دستوري ثابت.
تظاهرات طلابية

شارك آلاف الطلاب الجزائريين، أمس الأول، في مظاهرات وسط العاصمة وفي عدة مدن أخرى، احتجاجا على ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، رغم تعهداته بالإصلاح ومحاربة الفساد.
وشهد وسط العاصمة انتشارا كبيرا للشرطة دون أن تتدخل، مكتفية بتحديد مكان تجمع المتظاهرين وتحركهم في الشوارع المجاورة لساحة البريد المركزي، كما تظاهر الطلاب بأعداد كبيرة أيضا في مدينتي وهران وقسنطينة، كبرى مدن الجزائر.
وقدم بوتفليقة الأحد ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية في نيسان المقبل، متعهدا بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في حال فوزه، وإجراء إصلاحات سياسية عميقة.
وتولى إيداع ملف ترشح بوتفليقة، مدير حملته الجديد عبد الغني زعلان، وتلا رسالة بوتفليقة التي تعهد فيها خلال العام الأول بعد فوزه بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة يحدد موعدها مؤتمر وطني يعمل أيضا على إقرار إصلاحات أساسية، واعدا بـ"إعداد دستور جديد يطرح على الاستفتاء من أجل ولادة جمهورية جديدة، وبالعمل على وضع سياسات عاجلة كفيلة بإعادة التوزيع العادل للثروات الوطنية، والقضاء على أوجه التهميش والإقصاء الاجتماعي كافة، بالإضافة إلى تعبئة وطنية فعلية ضد جميع أشكال الرشوة والفساد".

دعم المحاربين القدامى

من جانب آخر، اعتبر قدامى المحاربين الجزائريين، أمس الأول، أن مطالبة المتظاهرين بأن يترك الرئيس عبد العزيز بوتفليقة السلطة، بعد أن أمضى 20 عاما في حكم البلاد، تقوم على اعتبارات مشروعة، وحثوا جميع المواطنين على التظاهر، في تحد لكلمة رئيس اركان الجيش التي حملت تهديدا غير مباشر للمتظاهرين. وقالت المنظمة الوطنية للمجاهدين، التي تضم قدامى المحاربين الذين قاتلوا إلى جانب بوتفليقة في حرب الاستقلال عن فرنسا بين عامي 1954 و1962، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "من واجب المجتمع الجزائري بكل قطاعاته النزول إلى الشارع"، في الوقت الذي نزل الآلاف من المحتجين فعليا الى الشوارع.

تهديد مبطن

من جهته، أعلن رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، أمس الأول، في كلمة تلفزيونية نقلتها قناة النهار الجزائرية، وتابعتها "طريق الشعب"، أن "الجيش سيضمن الأمن في البلاد، ولن يسمح بعودة الجزائر إلى حقبة سفك الدماء، وسط مظاهرات تجتاح البلاد منذ أسابيع"، مشيرا الى أن "بعض الأطراف يزعجها أن تكون الجزائر آمنة ومستقرة، بل يريدون أن يعودوا بها إلى سنوات الألم وسنوات الجمر"، حسب قوله. وبالرغم من هذه التصريحات، التي اعتبر كثيرون أنها بمثابة تحذير للمواطنين من المشاركة في التظاهرات، فإن هناك ترقبا اليوم، وتوقعات بأن يشهد البلد مسيرات ضخمة، استجابة لدعوات انتشرت عبر الإنترنت لمسيرة العشرين مليون.

موقف أوروبي

الى ذلك، دعا الاتحاد الأوروبي، أمس الأول، السلطات الجزائرية إلى احترام حق المواطن في التظاهر السلمي في التظاهرات المستمرة في البلاد. وقالت المتحدثة باسم الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، مايا كوسيانتشيتش، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "فيما يتعلق بالتظاهرات، فإن حرية التعبير والتجمع مدرجة في الدستور الجزائري ونتوقع احترام هذه الحقوق"، مؤكدة على "أهمية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر وأن بروكسل ملتزمة باستمرار في تعميق العلاقات من أجل خلق فضاء مشترك من الاستقرار والديمقراطية والازدهار".

***********
ص 5

كاظم الرويعي.. عشق أخضر
وقلائد نجوم للمحبين

قاسم العكيلي
يُعد كاظم ناصر الرويعي الشاعر الشعبي والغنائي قمة شامخة من قمم الشعر والغناء وطاقة شعرية إبداعية مكنته من التعامل مع المفردة الشعرية بحس مرهف وشفافية جعلته يتربع على عرش الأغنية العراقية، فقد بذل الرويعي الكثير من الجهد المضني من أجل أن تقف الأغنية العراقية بين أغاني الامم واستطاع أن يضيف الى القصيدة صورة معبرة النابضة بالحب.وقد يغيب عن البعض أن الرويعي كاظم كان يغرف الكثير من مضامين كلماته الغنائية الأصيلة من الواقع الذي يعيشه الناس حيث ّمن خلالها عبق البيئة الفراتية في بابل(المدحتية) هذه المدينة التي نشأ وترعرع وأحب وعشق فيها وتغنى بها طوال حياته حتى مماته لأنها علمته حب الوطن وحب المبادئ وحب الناس بل انه تعلق بهذه لأم التي أنجبت قبله وبعده الكثير من المناضلين الشهداء والسياسيين والأدباء والشعراء والمثقفين تعلقاً تجاوز المألوف ليبلغ حد الهوس والعشق:
إلچ بگليبي بيدر شوگ…
وجروح او عتب وايمان
إحبچ من گلب والسان
أحب ارياضچ الخضره احب الغيد والخلان
أو لو هب هوه(ربيانه) يروي كل جيد عطشان
ايكحل كل جفن نعسان
أو من يتمايل الريحان..
من خمر العشگ نشوان
وجاءت لكاظم الرويعي الفرصة عند ذهابه الى العاصمة بغداد في أن يكون بمستوى الطموح الذي كان يطمح اليه التغير الجذري على القصيدة الكلاسيكية بالتجديد والحداثة الشعرية في مرحلة التسينيات من القرن الماضي، نتيجة الوعي الثقافي والسياسي لدى الإنسان العراقي أخذ الشاعر الشعبي العراقي يكتب برؤية جديدة استلهاماً لروح العصر الذي يعيشه وما المواكبة للتطور المتدفق للشعر الشعبي إلا دليل على حيوية ونزعة تجديد.حيث استطاع تطوير المنحى الغنائي بمفردات غنائية مكثفة وطليقة وجريئة في نفس الوقت مما جعله يجمع بين الرمز والموضوع ويجسدها بصورة شعرية رائعة وهادفة في الوقت نفسه، هذا ما نلاحظه في كتابته هذه والمحملة بغنائيته لرفاقه واصدقائه الشعراء والفنانين قصائده مجسداً فيها غربتهم التي امتد فيها حس الإضطهاد والتشرد. فأخذ يصرخ بوجه الطغاة وفي سطور هذه الغنائية التي رفضت من قبل لجنة فحص النصوص في دار إذاعة وتلفزيون النظام المباد اكثر من مرة…:
وشَّلنه كل ادموعنه
ودمعة الوصل.. دمهة الهجر
والعشگ حدر اضلوعنه
امخضر على مد العمر
أو لو طفت كل اشموعنه مرة
من يا كتر نشري صبر
ودّونه ابشارة فرح وي طيفكم
ما تنتهي شبگة جرحنه السيفكم
ردّوا الجواب اويه اليسافر لينه
إلكم حنين الطير للعش بينه
يحبايبنه البعيدين
والكل يعرف أن الرويعي من الذين وهبوا العمر من أجل الأغنية الهادفة.. بدأ كتابة الأغنية في الستينات واصبح له رصيد غنائي يقارب اكثر من اربعمائة أغنية منها.. (على شط الفرات.. صير اشموع ..گلايد.. عادوا الغياب.. ضوه خدك.. ليلة ويوم.. سلامات.. ايگولون.. تواعدنه) واغنيته الشهيرة والرائعة التي ما زالت تعيش في قلوب وأحاسيس الناس رغم التعتيم عليها التي تعبر بروعتها بصدقها ورونقها أنها طائر جميل يكره الأقفاص يعشق التنقل بين الخمائل فوق الأجواء ليبارك سواعد العمال ومطارقهم ومناجل الفلاحين الذين يبنون العراق الجديد التي أداها الفنان والمناضل فؤاد سالم الذي قارع الدكتاتورية البغيضة بأغانيه الوطنية الرائعة وهو في منفاه بعيداً عن الوطن الحبيب:
فرحة الطير اليرد لعشوشه عصاري يا عشگنه
ومن صوابيط العنب ونحوشه عصاري
وگاعنه فضه وذهب واحنه شذرهه
وشحلاة العمر لو ضاع بعمره
يا عشگنه… يا عشگنه
والقائمة تطول بالأغاني الجميلة ناهيك عن كتابته الأوبريت الغنائي فهو أول من كتب الأوبريت التلفزيوني فكانت له (لوحة الأرض) ملحمة تتحدث عن نضال فلاحينا وعمالنا والتصاقهم بترابهم ونضالهم ضد عهود التسلط والرجعية الى أن شع فجر ثورة 14 تموز الوطنية، وله كذلك ثلاث لوحات اذاعية تتغنى بحب الناس لثورة تموز وهذه الأوبريتات هي شع النهار- العيد الجديد- شوگ الديرة سجلت في حينها.
قال عنه شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري: (أشعر بغربتي حقاً حين أسمع اغنية (يم داركم) وخاصة في قول الشاعر: والتمت بروحي المحنة واشتهيت اخباركم. هذه الأغنية تجعلني في حزن وفرح فقد أجاد الرويعي وليس هذا بجديد عليه).
وبعد أن فقد الكثير من المثقفين والشعراء التقدميين الحاسة التي تشعرنا بطعم الحرية هجس الشاعر الرويعي بأن الدماء والخراب والحصار والاضطهاد والرقيب الذي كان يرافقنا طيلة 35 عاماً تحت ظل أقسى الانظمة الدكتاتورية في العالم على من يكتب من قصة ورواية وقصيدة واغنية وما يرسم وينحت حتى غيب الكثير من المفكرين والأدباء أمثال المناضل صفاء الحافظ والمفكر عزيز السيد جاسم والروائي حسن مطلگ والصحفي ضرغام هاشم وغيرهم الكثير الكثير فلم يبق أمام الرويعي سوى اللجوء التراجيدي الى المنافي ليتبع زملاءه من قبله امثال الشعراء: سعد الشريفي وزهير الدجيلي ورياض النعماني وكريم عبد دحام واسماعيل محمد اسماعيل وكريم القزويني والقائمة تطول.. حتى انتهى به الأمر أن يهجر المدحتية والوطن نهائياً ليستقر في عمان رغم كل هذا ولم يعش بتوهيمات فارغة فكان ملتصقاً كل الإلتصاق بهذه الأرض تربة هذا الوطن الذي عاش فيه معبراً عن حبه والتضحية من أجله لن ينسى الفرات ودجلة والعراق رغم وحشة الغربة القاتلة وجرحه الذي لا يندمل فأخذت قصائده تفيض بالعذوبة والعفوية والصدق. انه معنا رغم غيابه لكنه حاضراً بين الأحبة والرفاق والأصدقاء إنه مكتف بالعاطفة انها حقيقية لا يناجي شخصاً وهمياً او يحاور طيفاً لكنه كان متعبد في محراب كبير هو الوطن نعم هذا ما وجدته في الرويعي كل ما كتبته أنامله ليس خيالاً أو وهماً. ولد الشاعر كاظم ناصر حسين عام 1941 في محافظة بابل/ ناحية الحمزة الغربي مدينة (المدحــــــــــتية) وأكمل دراسته الإعدادية عام 1963 التحق بعدها بكلية الشريعة في بغداد وعمل في وظائف شتى ثم وافاه لأجل غريباً في الأردن عام 2002 بــــــعيداً عن الوطن والأهل والأحبة تاركاً إرثاً شعرياً وافراً وله مجموعتان هي (البيرغ) الصادر عام 1968 و(الفجر وعيون أهلنه) عام 1975 واغاني قاربت (480) أغنية. تغمده الله تعالى برحمته كان بيرقاً مرفرفاً في ســــماء الشعر والنضال والوفاء للوطن.

************

فضاء شعبي...

ياطيور الطايره مري بزهير

عام ثالث على رحيل زهير الدجيلي صانع الأغاني

في يوم 3اذار من عام ٢٠١٦توقف قلب زهير الدجيلي عن الخفقان.. لكنه قلب شاعر لم ينبض إلا بكل ماهو جميل..
توقف قلبك يا أبا علي لكن اغنياتك بقيت نابضة بالحياة على العكس تماما من موجات الابتذال التي تولد ميتة.
أتدري يازهير انك ثاني شاعر عراقي يموت غريبا على الخليج إذ سبقك السياب!!؟
ما اقسى الموت وما اصعب وحشته حين يكون مداهما لشاعر مثلك وانت الذي كتبت اجمل الأغاني لشعبك!!
وطننا طارد يازهير.. يتذكر أولاده بعد موتهم غرباء وكأنه يعيد ذلك البيت القديم من الشعر القائل:
ونبكي حين نذكركم عليكم
ونقتلكم كأنا لانبالي
يحدثني الصديق فرات انك في ايامك الأخيرة كنت تستذكر معه سنوات الناصرية والشطرة وكل محطات العمر الأولى إذ (صار العمر محطات).. واغمضت عينيك الجميلتين دون أن تراها.
في قصائدك المغناة خصوصا اكتشف البيئة ولو تخيلا.. من حقي هذا جدا.. فكلما سمعت (البارحة) يتراء لي أن قطار الناصرية وقصب الاهوار يمشيان معا.
لربما ..وبرغم فاجعة غيابك احسدك ابا علي.. فلم تعد صاغيا لموجة خراب عارم أساءت لكل ماهو جميل وسط قبح الحاضر ..فلم تسمع هزالة اسمها (الك ونه) ولن ترى تراكم نفايات ثقافات الطوائف والتشرذم وهزالة عصر الإسلام السياسي التي لا تمت للاسلام كجوهر باية صلة.
احسدك لربما لأنك الصحفي الباهر الذي قاد مجلة الإذاعة والتلفزيون ايام كان أحد محرريها الشاعر الحبيب ابو سرحان ..نعم احسدك لأنك لم تطلع على تفاهة الصحافة الفنية في حاضرنا الوسخ المسخ.
لا أجيد يازهير كتابة المراثي ولن اقف مع ثقافة الموت لما فيها من نفاق وهزالة وتسويق على حساب أرواح من يرحلوا ..كنت ولم ازل مع ثقافة الحياة وبكل ما فيها من مقاومة .
ولذا فما أن صعقني خبر رحيلك حتى رحت اقلب قصائدي واستعيد قراءة قصيدتي (همزة وصل) المهداة لك والتي نشرتها لي في موقعك الإلكتروني (الجيران) وتضمنتها مجموعتي الثانية (لون الليالي صعب) وتوقفت عند جملتها الأخيرة:
(لو نصل ونشوفكم...
لو مانصل)
حمدا للشعر إذ كان حدسي مصيبا وموجعا فلم نصلك ولم تصلنا... وهكذا اسدل الستار على مسرح اسمه حياة زهير خزعل محسن.

كاظم غيلان


**************


(تجليبه)
محاولة عودة للجذور

حميد حران

أجلبنك يليلي وبوكت عِسرَهْ
تعبانه البشر وبكل كلب حَسره
عدنه شطوط واحنه ابعازة الكطره
بينه العيب ماضن بالوكت عيبه
......
أجلبنك يليلي وناسي طكها العوز
الذبحنه ثورنه إحنه والكسرنه الكوز
وادم بالمزابل شفت تشمر موز
وناس من المزابل قوتها تجيبه
.....
أجلبنك يليلي وحصة التموين
صارت مهزله وتنشاف شوف العين
علينه اتصير مِنَهْ لو أنطونه طحين
ومن شهر الشهر نتنطر بريبه
......
أجلبنك يليلي وشعوب الله عيال
والمسؤول بيهم دوم يِشغِلْ بال
بس مسؤولنه لخبز الشعب نشال
إستفحل هالمرض وإيسنه من طيبه
......
أجلبنك يليلي وبهذلتنا اليال
وشفنه المايصير ولا طره إعله البال
غدت حالين عدنه وحال يشكي الحال
يحال الغربوه وأَتقنوا تغريبه
.....
أجلبنك يليلي وغثغثتني أيام
وحتى الكاع رسمت شارة إستفهام
معقوله بشرنا هاكثر ينضام ؟
لا راعوا طفوله ولا رعوا شيبه
.....
أجلبنك يليلي وبيك أعد حسرات
بعضها بزفره يطلع والثجيله تبات
بغداد الغدت من دون الولايات
يصابحها القهر وتبات بمصيبه
.....
أجلبنك يليلي وخايف من الجاي
خاف اللي يجيني يزيد بيه إبجاي
ضعن أهلي سره وما للضعن حماي
سُراة القوم كلمن ملتهي بجيبه
....
أجلبنك يليلي وبيك أجرع مر
العبره مكسره والحال عيب إيسر
والعله جبيره والورم يكبر
وبلادي بلا هويه ولا بقت هيبه
....
أجلبنك يليلي بصفنة المقهور
الصابر ينتظر بلكت زمانه يدور
وبلكت هالبلد ينحاط كله بسور
ويصعب عاليطبه يريد تخريبه
....
أجلبنك يليلي والأمل مفقود
البلاوي عليك صارت ياعراق تزود
ألف وسفه اليحبك ماعلتله سعود
وعسه الباعك مغمه وذله التصيبه
....
أجلبنك يليلي وخلص صبر الناس
وطالت لحية الوسواس والخناس
إشما تصفه ترد بإصبع نجس تنحاس
خربت والوطن صار بحلك ذيبه
...
أجلبنك يليلي إضنعش تجليبه

*********

ولاتحزن
(الى عريان السيد خلف)
ريسان الخزعلي

ولا تحزن
تظل كلّش حلو
واكثر حلاه من رضعة الديس
بعد مامش نهر ..،
بيه ينقرَه وجهك (ينرسيس)
ولا عريان
لابس كل حرير الدنيّه ..،
وامعدي الزياده لآخر الجيران
شلّك بالعمر نكَّاط ..،
وانت َابحزن المعزيات عرّيس ...

*************

بلبل طفل


حمزة الحلفي

إبيتنه ورده اذبلت
بس ما انتهت
اشكد موت اجاهه وقاومت
اشجم ليل اجاهه وماطفت
ولمن بقت بآخر نفس
مدت غصنهه للسمه
شربت الغيم وخضرت
إبيتنه حضّر كمر
وخضرت وياه الشمس
عاشو سوه وسووا عرس
جابو ولد
نصه كمر.. نصه شمس
بس صار يفتر بالعكس
الصبح يتحول كمر
وبالليل يتحول شمس
ابيتنه شمعة أمل تضحك ضوه
وابيتنه نسمة الليل البارده
ابخد الهوه
يتغازلون اثنينهم
والشمعه متخاف الهوه
بل بالعكس
كلما يلمهه ابحضنه هاذا الهاب
يسكيهه ضوه
وراهنوا كل الكالوا
ايطفيهه هسه
اتحاضنوا ساعه
وخذو صوره سوه
ابيتنه بلبل طفل
بس بي جرح
ورغم الجرح
ايغني فيروز الصبح
حطو قفل بشفايفه
ورشو على جروحه ملح
بس هوه مابطل غنه
من شاف جلاده يلح
فاض الصبر بالجلاد
اتبطل غنه.. لو تنجرح؟
اتبطل غنه.. لو تنفضح؟
اتبطل غنه .. لوتنذبح؟
ساعتهه بلبلنه ضحك
وغناله آخر اغنيه
الله.. صوته اشكد حلو
لمن يغني المنذ بح

*************

دارميات

مرتضى المشهدي

گطعيه بعض الناس ستر الله ودخيل
ثـق للجنــازه چفوف ما گامـت تشيل

هافـي وطلع مخـواف يـوم الثجيله
بالچذب فوگ اعداي ما طگله چيله

ها يالگلت بالضيج بس فـزع وشــوف
هــذا انه رگبه وطاح بحلـوگ السيوف

كـون ايغدي طشار ويكرفه موته
المـا يصير خيـوط لفتـوگ اخوته

ما باري امـي شلـون واتعب عليهه
وبخشمــي لسه تفوح ريحة ثديهه

دلالـــي بجويريـــد بفراگـه ورث
شربته نهر النيل بس بعده يلهث

يـالتضحـك بفرگـاي مــاتبچـي واتلـوع
زنجرت عيني عليك من كثر الدموع

رد وانعـل الشيطـان واسبگ منيتي
ريحـــة نفس بچفـاك مابيهه ريتـي

**********

ص6

الثورة والسلام.. أنتِ

طيب لنكن واقعيين قليلا ومنصفين ايضا ...
أ تحتاج المرأة حقاً يوماً خاصا بها ليكون "عيدا"؟
أ تحتاج ان تنتظر طوال العام "يوم" وحتى العام الذي يليه وهكذا... لتشعر بأنها مميزة؟
أ تحتاج الى وردات صناعية... او حتى طبيعية، اذا كان "السيد محترم كفاية" في هذا اليوم فقط؟
أ تحتاج الى الاشعار والمقالات والاعمدة التي ستكتب عنها في يوم واحد فقط؟
أ لهذه الدرجة تظنون بأن هذا امتياز وانصاف في حقها؟
حسناً... لنتخيل للحظة واحدة فقط... ما شكل الحياة بدون المرأة؟
لنتخيل بدقة اكثر... ما شكل البيت بدونها؟
وما شكل العمل... والمدرسة والجامعة والمشفى ووووو وكل الزوايا والتفاصيل... لولا حضورها؟
طيب ولنتخيل للحظة... شكل التاريخ بدون المرأة؟
وشكل الحاضر بغيابها؟ وكل المستقبل القادم؟
"هـــــــي" في كل مكان وزمان لا حد لها ولا حد لروحها النابضة
هي كيان كامل مستقل ... وكائن مبدع خلاق
"هـــي" ياسادة ويا كرام لا تتحدد بيــــوم ابداً... هي كل الايام وكل الفصول
هي الشمس والقمر والنجوم
هي نسمة ونحلة ونخلة
هي ليست سطر في كتاب ولا كلمة تصفها مهما قالوا او حتى حاولوا
هي روح وحياة نابضة بلا توقف لكل ما حولها وأبعد
هي الصوت الدافئ في قسوة الحياة
هي درع الحماية من غدر الحياة
هي شمعة ومنارة
هي ليست حاجة تصف في الركن... او مادة نتذكرها متى ما احتجنا
هي ليست للمطبخ والسرير
هي شبعاد وزنوبيا وكليوباترا
هي الام تريزا
هي زها حديد ونادية مراد
هي كل ام... كل طالبة... وكل موظفة
هي تلك التي تعمل كالنملة ليلاً ونهاراً ولا احد يدري بها
هي التي تحمل الحياة في رحمها
هي الثورة والسلام
روح لا تنضب و ينبوع حب لا ينتهي
هي... هــــــي... هي نصف الحياة...
لا بل هي كل الحياة
هي جدتي وامي واختي وصديقاتي ورفيقاتي وكل امرأة في الوجود اعرفها ولا اعرفها
تذكري هذا جيدا يا سيدتي ... في كل يوم بل كل لحظة وكل رمشة عين..
بأنك العيد لكل يوم ... وكل يوم 8 آذار.

ميس وليد
*************


عيدكن مبارك بنات وطني

الى تلك المنسيّة في طرقات الحياة اليومية، الى تلك المتمردّة على واقع قاس يرفضها فتقاومه رفضاً، الى اللواتي نٌحرن على مذبح الحرية، الى كل النساء، امهات وزوجات واخوات وحبيبات، نقول: بكنّ تزهو وتزدهر الحياة، لا يهم الزمان او المكان، بل المهم وجودكنّ، أنتنّ من يحرّك الحياة، بتواصلها وديمومتها، في اقصى مكان في الكون، قرية أو مدينة، قصر أو بيت صفيح، اينما تتواجدن تزهر السعادة.
الى التي تقاوم عصر الردّة والانكسارات والخذلان وتحيا قسراً في اقبية الظلمات، نقول: أرفعي صوتك عالياً، قولي كلمتك، دافعي عن حقك، تطلّعي الى الامام، نحو حياةٍ أفضل، الى الحرية التي ستأتي حتماً في غبش ايامك الاتية.
للمحتفلات والمحتفلين بعيد المرأة العالمي، نقدم بطاقات عيد ومحبة، وكلمات مشبعة بعبق الورد، اسهم في كتابتها مدافعون عن حرية وحقوق المرأة من مختلف بلدان العالم اتركها لكنّ ولكم، وكل عام وأنتن بخير.
ماجدة الجبوري ـ كندا


لتولد ألف زهرة وزهرة في العيد

يحتفل العالم المتحضر منذُ عام 1945 بعيد المرأة العالمي، وذلك لإحياء ذكرى انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي العالمي في باريس. ولا يوجد لحد الآن عيد باسم (عيد الرجل العالمي) وذلك لأن الرجل هو المهيمن وبالقوة على المجتمع، وهذه الهيمنة جعلت من المرأة تابعاً له أو كائناً اقل منزلة وأهميةً، وهذا مغلوط من اساسه التاريخي، والذي اوجدته ودعمته وفرضته غالبية الأديان! هو حقاً شيءٌ يدعو للأسف أنه لم يتم إعلاء شأن المرأة إلا في سنة 1945، ومع هذا ما زالت المرأة وفي غالبية المجتمعات الأرضية مهمشة ومُخبأة ومقموعة ومستَغَلة ومظلومة ولا صوت لها وكأنها دمية أو بقرة حلوب أو كأنها ليست على قيد الحياة.
من يتتبع العلوم يعرف يقيناً بأنه ليس هناك ولحد اللحظة أي دليل (علمي) في البايولوجيا يُثبت الفكرة المغلوطة عن كون المرأة متخلفة عن الرجل في الجسد والنفس والعقل كما يزعم البعض! لكن الحقيقة التي يحاول تجاهلها معظم الرجال - وبغض النظر عن المستوى العلمي- هي أن وضع المرأة (الأدنى) إنما حدث عن طريق هيمنة الذكر عليها تاريخياً ومن خلال تصنيفها إجتماعياً في طبقات ومراتب أقل من منزلته هو، ولأسباب أنانية، إقتصادية وإجتماعية بحتة، وبسبب مخاوفه الأزلية من إمكانية أن تتفوق عليه المرأة كونها تملك الرحم والثدي والديمومة والعطاء والحنان والحب الأصيل.
في العيد أقول: كل عام وأنتِ أجمل وأرقى وأعظم عزيزتي المرأة، لأنك الأصل والجمال والمحبة والسلام والحضن الدافئ، ولأنك كطائر الفينيق الذي ينهض دائماً من بين النار والرماد والموت مصفقاً بجناحيه ومحلقاً في اجواء الحياة الجميلة وليولد في الحياة مرة أخرى وأخرى وأخرى وإلى ما لا نهاية. تحية لهذا الكائن الجميل الصبور الذي كلما احرقو زهوره تناثرت بذاره لتولد الف زهرةٍ وزهرة. كل عام وأمنا الأرض الطيبة بخير لأنها الأم والرحم والثدي والديمومة الأبدية. كل عام وأنتِ بخير يا أمنا وأختنا وزوجتنا وإبنتنا وأختنا وزميلتنا وحبيبتنا وتاج رأسنا وعنوان وشكل إنسانيتنا.
طلعت ميشو ـ الولايات المتحدة

************************

لكنّ وردات من الجوري وعبق القداح

هي الذكرى الحلوة التي تمر علينا كل سنة، والتي طالما احتفلنا بها مع تفتح الجوري وعبق القداح، لتذكرنا بأيام زمان، أيام تسلط الطاغية والعمل السري والاختفاء عن أعين جلاوزة صدام، أيام كنا نجتمع حول كيكة صغيرة، تعلوها شمعة العيد، ونحن نستمع بشغف وإجلال للوالد وهو يخبرنا عن بطولات الرفاق والرفيقات وصمودهن في السجون وزنازين التعذيب، أيام كنا نحلم أن نصبح مثلهم ونجترح ذات البطولات.
كنا رغم الخوف والسرية، نغني اغاني الحزب ونصفّق بهدوء حتى لا يسمعنا الجيران (مكبعة ورحت امشي يمه بالدرابين الفقيرة) وكانت الضحكات حلوة تختلط بالدمع وتنبع من القلب. كنت صغيرة وانا ارى أمي وعمتي فرحات بعيدهن رغم كل الآلام والمأسي التي مرت بهن! وأتذكر والدي الذي تعود على تقديم هدية بسيطة لهن كل عام، زهرة حمراء، كي يشعرن بوجودهن وقيمتهن بالحياة. كنت استمد قوتي من ابتسامتهن وحبهن للحزب ولقضيتهن... أتذكر دموعهن وهن يتذكّرن الرفيقات اللواتي فقدن حياتهن في السجون.
وكبرت وانتميت للحزب وشعرت بنفسي قوية، وعرفت ان الحزب هو بيتي، وحبي لأمي هو قوتي، وذكرى رفيقاتي جعلتني اتمسك بحقوقي وأحارب من اجلها حتى اثبت وجودي. واليوم أهدي وردات الجوري مشبعة بعبق القداح لكل نساء بلادي، ونساء العالم، وأتمنى لهن القوّة، والسعادة بعيدهن، وبالحياة عموما.
إيمان زهير ناهي ـ بابل

******************************


بطاقة في العيد

يعد تأريخ الثامن من آذار، والذي اعتمدته الأمم المتحدة منذ عام 1945 يوماً لنساء العالم، عطلة وطنية في العديد من البلدان، تكريما لإنجازات المرأة وتعزيزا لحقوقها. وقد ظهر يوم المرأة في مطلع القرن العشرين في امريكا الشمالية وأوروبا، وذلك من خلال نشاطات الحركات العمالية، ومنذ ذلك الوقت اصبح يوم المرأة عيدا عالميا للنساء في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء.
يعد يوم المرأة العالمي مناسبة للنضال من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى تمكين المرأة والاعتراف بأعمال وانجازات النساء. ولهذا تعمل المنظمات العالمية على تعزيز الكفاح لتحقيق ماجاء في ميثاق الأمم المتحدة عام 1945م بشأن المساواة بين المرأة والرجل. علما بأن الأمم المتحدة ساهمت بالكثير من البرامج من أجل النهوض بوضع المرأة في جميع أنحاء العالم.
ليكن يوم الثامن من آذار يوما مميزا على مدار العام 2019، كل التهاني الحارة لكل امرأة في جميع أنحاء العالم وللمرأة العراقية بشكلٍ خاص.
ماجدولين جرجيس شمعون/ كندا
******************************

يوم للنضال والتقييم

كنت من المحظوظات حقا في ان أعيش هذا العيد في بلدان مختلفة، ولعل من أجمل الاحتفالات، الإحتفال في موسكو في فترة الثمانينيات حيث كانت الحكومة السوفيتية آنذاك مهتمة بإعطاء المرأة يوما كعطلة رسمية وذلك لأسباب عدة، اذكر منها ما يلي:
1) توعية جميع النساء بتاريخ يوم المرأة العالمي، وبالأخص الأجيال الجديدة، واستذكار النساء اللواتي انجزن شيئا مهما في المجال العلمي والاقتصادي والسياسي والثقافي والرياضي والاجتماعي. ولم يقتصر هذا الاستذكار على المرأة السوفيتية فقط، وإنما شمل نساءً من كل أنحاء العالم، اللواتي اشعلن جذوة العمل لتطوير مكانة المرأة إلى يومنا هذا.
2) التذكير بأهمية المرأة السوفيتية في بناء الاتحاد السوفيتي وتثبيت السلام.
3) استذكار النساء اللواتي ضحين بحياتهن من أجل التحرر من الفاشية.
4) إعطاء المرأة يوما خاصا لها لإشعار المجتمع بخصوصيتها، كونها النصف الثاني منه.
خلال فترة حياتي اللاحقة في بريطانيا، لم أجد اي اهتمام بهذا العيد، وبالرغم من جميع الصديقات التقدميات البريطانيات اللواتي مررت بهن في حياتي لم أجد من يعرف يوم المرأة العالمي إلا القليل. المشكلة في الحكومة البريطانية، فبالرغم من المحاولات التي يقوم بها الحزب الشيوعي البريطاني للاحتفال وكتابة بعض المقالات في الجرائد البريطانية لتسليط الضوء على أهمية هذا اليوم، الا انه يمر كالعام الذي سبقه.
كنت من المحظوظات لحضور عيد المرأة قبل سنوات في بلغاريا من دون التخطيط له مسبقا، وما جلب انتباهي في ذلك اليوم وذكرني بعيد المرأة كانت الشوارع والمقاهي تعج بمنظر النساء السعيدات، ليس فقط حملن الزهور الحمراء، او لبسهن ما وجدن من احمر بين ممتلكاتهن، فرحت وسعدت بالحديث معهن بهذا اليوم بعد استدراكي أنه الثامن من آذار، أسعدني أكثر ادراكهن لقضية المرأة في العراق بعد الحرب. فرحت أن هذا اليوم ما زال يوما عالميا رغم كل التعتيم لأكثر بلدان العالم، اذ تحتفل رسميا بهذا اليوم وتعتبره عطلة 100دولة أكثرها الدول الاشتراكية السابقة وبعض دول أفريقيا على سبيل المثال إريتريا.
أما بالنسبة للعراق بلد المليون أرملة او أكثر بسبب الحروب فيحتاج جهدا جبارا لتغيير الكثير! فعيد المرأة العالمي سيكون له طعم خاص عندما تحقق المرأة العراقية القوانين التي تحميها من شتى أنواع الظلم سواء داخل العائلة أو في العمل أو المجتمع. علينا أن نضغط على الحكومة واعضاء البرلمان الذين لم يحققوا اي إنجاز للمرأة خلال 16 سنة مضت بعد سقوط صدام ولحد يومنا هذا، لتحقيق مستقبل أفضل للأطفال ولتصبح النساء متساويات في العمل والتعليم وكذلك مناصب الدولة وليكون عمل المرأة متكافئا مع الرجل وليس عبئا. وبالتأكيد علينا أن ندعم جهود النساء من أجل أن يكون عيد المرأة عطلة رسمية وذلك لتذكير وتوعية المجتمع بأن المرأة نصفه ولها حقوقها أسوة بالرجل.
للمرأة العراقية الباسلة على مر التاريخ كل الحب في يومها. وأقول لها فكري عالميا وحققيه محليا.
شذى الخطيب/ بريطانيا

***************************


صور من الذاكرة

الصورة الاولى: آذار ١٩٥٩
لم تزل أول احتفالية أشهدها وانا في سن الثالثة عشرة من عمري في كربلاء طرية ماثلة أمامي، حيث تجمعت النساء في مقر الرابطة وألقيت الكلمات. كان شيئا جديدا على مدينتنا التي الفت فقط مجالس العزاء الحسينية او الفواتح. لقد كان للكلمات وقعا آخر في نفوسنا في ذلك اليوم الربيعي .

الصورة الثانية: آذار السبعينيات
في مثل هذا اليوم الاذاري المميز بشمسه الدافئة كنا قد تهيئنا (اللجنة التنفيذية لرابطة المرأة العراقية) لاحتفالية ضخمة شملت البصرة بضواحيها وما يتبعها من اقضية ونواحي. كان مكان الاحتفال بستانا في ابي الخصيب، بستان يزهو بنخيله الباسقة. كان كل شيء معدا بتنظيم سوق خيري للأعمال اليدوية المميزة للنساء من اطباق وسلال من سعف النخيل والقصب، حياكة وتطريز، وشعر شعبي، وكلمات وأغاني لفرقة من الشابات. كان جمعنا خليطا رائعا من عاملات وفلاحات وطبيبات ومعلمات، مسلمات ومسيحيات ومندائيات. الجميع يصدح بأغاني المرأة، أبرزها أغنية جعفر حسن (للمرأة غنوتنا). اهم ما في ملامح هذه الصورة كانت وجوه شابة مشرقة صبوحة، يحدوها الامل في غد افضل للمرأة، وجوه أما غيبت فيما بعد، بالاغتيال أو داخل اقبية السجون او الموت الماً وكمدا على فقدان الزوج والحبيب. بقيت هذه الصور، شاخصة مكتملة في ذهني وخاطري بالابتسامة المليئة بالثقة وبالغد الافضل للمرأة العراقية. باقة ورد اقدمها للخالدات فريال الاسدي فائزة عبد علي وليلى لعيبي، ممن كن فارسات تلك الاحتفالية.

الصورة الثالثة: المنافي
لم ننس ونحن نحمل ما تيسر من امتعتنا القليلة الى المنفى الذي اضطررنا اليه، ان نحمل في عقولنا وقلوبنا الإرث الذي نفينا من أجله، ان نحمل مبادئنا معنا في حلنا وترحالنا.. وفي كل البلدان التي مررنا بها كنا نتجمع ويلتئم شملنا ونتعاهد على المضي قدما ونوجد تنظيمات، لم يكن مهما لنا ان تكون اعدادنا كبيرة او افرادا معدودين، ولم نأبه فيما إذا كنا نقيم احتفالات صاخبة في قاعات ضخمة او سريّة في غرف متواضعة في بيت احدانا او في احضان الطبيعة المهم ان تكون المرأة العراقية وهمومها والوطن حاضرين نصب أعيننا.
طوبى لكل من آمنت بأن للمرأة صوت وكيان قادر على مواجهة الصعاب وتحدي الواقع المتخلف وإثبات وجودها.
سناء صالح جاسم ـ هولندا
**********************
6

في يومها المجيد
لتنهضُ فينا كُلُّ هذِهِ الصور
ماذا نكتبُ في يومُكِ المجيد ايتها المرأة. وهل تفي الكلمات بعضَ حقَكِ، ويرتفعَ الإنصافُ امام جزءٍ مما قدمتيهِ لشعبِنا ووطنِنا؟ هل نتحدثُ عن الأمهاتِ اللواتي استقبلنَ جثامينَ أبنائهن الشهداء بصبرٍ وثباتْ ام نتحدثُ عن الأمهاتِ اللواتي لم يعثرنَ أبداً على شواهدِ قبورِ فلذاتِ اكبادهنَ حتى غادرنَ الحياة!؟
هل نتحدث عن تلكَ الكوكبة المقدامةِ من المقاتلاتِ الطليعياتِ النصيرات اللواتي حملنَ السلاحَ وانخرطن سنواتٍ طويلةٍ في كفاحٍ دامٍ وعنيف ضد سلطةٍ جائرةٍ وحكمٍ مُستبد!؟
هل نكتبُ عن سجيناتِ الرأي ومعتقلاتِ الزنازينِ المُظلمة، اللواتي تحملنَ اقسى وابشعَ انواع التعذيبْ! أم نتحدث عن تلكَ النماذج النادرة من اللواتي زغردنَ وهنَ يعتلينَ اعوادَ المشانق ساخراتٍ بالموتِ وهنَ يهبنَ ارواحهنَ من اجلِ المبادئ والقيم التي آمنَ بها! ؟
إنَ الألمَ ليعتَصِرُ قلوبنا وقد تابعنا قبل سنواتٍ قليلةٍ ولا نزالُ نُتابٍعُ حتى الآن، مجازرَ عصاباتِ داعش ضدَ بناتِ شعبِنا الإيزيديات وآخرها جريمة ذبحِ خمسينَ ضحيةٍ بريئةٍ بدمٍ باردٍ وسطَ صمتٍ رسمي وإعلامي غَيْرَ مسبوقْ.
في يومكِ المجيدِ هذا في الثامنٍ من آذار تنهضُ كُلُّ هذِهِ الصور المجيدةِ والمؤلمةِ عنكَ، بل إنَ ما نذكره لا يفي إلا جزءاً يسيراً مما قدمتيهِ وعانيتيهِ خلالَ مسيرتُكِ الطويلة في طريقِ الكفاح والنضال من اجل حقوقكِ العادلة في الحرية.
داود منشد
**************************

نعم ستتحقق الأحلام

من بين أجمل ماعلمّني أياه الشيوعيون مذ كنت يافعاً، وأنا الريفي الذي غرزت فيه القيم القبلية أنيابها، أن أرى في المساواة بين الرجل والمرأة، السبيل الوحيد لحرية المجتمع ولاستعادة البشر لآدميتهم، التي سلبتها منهم الرأسمالية، حتى صار الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، عيداً بهيجاً في حياتي، كغيره من أيام المجد النضالي لهؤلاء الفتية الذين عشقوا العراق، وبقوا طيلة عقود تسعة يفتدوه بالأرواح.
وفي 8 آذار من هذا العام سأكون سعيداً أن أهدي لنساء بلادي، بطاقة حب مفعمة بالأمل أن يحقق نضال الشيوعيين والمدنيين العراقيين نجاحاً في تطبيق مواد الدستور العراقي، التي تضمن تقليص التمييز ضد المرأة ورفع الحيف عنها، وإسقاط كل القوانين ومشاريع القوانين التي تحاول إعادة تكبيل المرأة وإلغاء ماحققته من مكتسبات أو تجميدها على الإقل.
أن أتقدم لهن ببطاقة حب مفعمة بالأمل أن يحقق هذا النضال ثماراً يانعة في تبوؤ المرأة لحصتها الدستورية في جميع المؤسسات التنفيذية والقضائية وفي الهيئات المستقلة، وأن تكون مساهمتها فاعلة وحرّة، ومنطلقاً لتحقيق التكافؤ التام مع الرجل، والذي بدون تحقيقه لن يتمتع المجتمع بحريته الحقيقية، ومن أجل إجتثاث العنف ضد النساء، وتجريمه ومنع تكًيف الاضطهاد بأردية مقدسة، وتوفير فرص العمل لهن، وحماية منظماتهن الاجتماعية والخدمية وضمان حريتهن في التعبير والاجتهاد والإبداع الفكري والثقافي، فصوت المرأة ليس عورة، بل نغم الحياة.
في 8 آذار، تتجدد الثقة بأن الغد أبهى وأجمل، مهما بدت الليالي حالكة والخراب شاملاً، مادمنا نعرف من أين نسير، وكل عام ونساء العراق والعالم بخير.
إبراهيم إسماعيل
*******************************
ص 8

التجارة الموازية والتهريب
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر حديثا كتاب بعنوان "التجارة الموازية والتهريب في الفضاء الحدودي التونسي - الليبي (1988-2012): تشخيص وآفاق في ظل عولمة متخفية"، من تأليف كمال العروسي.
يسعى المؤلف في كتابه إلى تشخيص ظاهرة الاقتصاد الموازي وروافده المحليّة والوطنيّة والخارجيّة، في الفضاء الحدودي التونسي – الليبي، وتأثيراته على الاقتصاد الرسمي والمجتمع في ظلّ عولمة متخفّية.

********


في نادي الكتّاب الكربلائي
حول "الدور التنويري
للمثقف في المجتمع"

كربلاء – عبد الواحد الورد
عقد "نادي الكتّاب" في محافظة كربلاء، أخيرا، جلسة بعنوان "الدور التنويري للمثقف في المجتمع"، ضيّف فيها الباحث حسن عبيد عيسى، بحضور جمع من المثقفين والأدباء والأكاديميين.
أدار الجلسة الأستاذ فاضل المعموري، الذي أوضح في مستهل حديثه، ان من واجب المثقف أن يطرح أفكاره باستقلالية، من دون الميل الى جهة معينة تحت الضغط العام وتجاذبات السياسة وبريق السلطة، وان على المثقف أن يراعي الوضع العام لواقع السلوك الاجتماعي.
من جانبه قدم الباحث الضيف موجزا تاريخيا عن دور المثقف الواعي في العراق قديما، وعن علاقة المثقف بـ "المعبد والبلاط"، في الوقت الذي كان الكهنة يسيطرون فيه على مقدرات الدولة والملك، مشيرا الى ان المعبد والبلاط في العراق القديم، كانا يبغيان تثبيت الجهل والخرافة في المجتمع.
وتابع قائلا انه "في نظر المعبد والقصر ان الانسان لا يحق له الخروج على الظوابط التي يضعها الملك والقضاء. ففي حالة تمرده سيقتل او يغيب، وان الكثيرين ممن خرجوا على هذه الثنائية (المعبد والبلاط) قتلوا او غيبوا، والتاريخ يذكر لنا ان الفيلسوف اليوناني سقراط كان له دور واضح في توعية الناس، ونتيجة لهذا الدور التنويري الذي قام به، اضطر الى تجرع السم تحت ضغط السلطة والكهنة، لينهي رسالته التنويرية".
واضاف عيسى أنه في ايام الخلافة الاسلامية، اتهم المثقف بـ "الزندقة"، ومن بين هؤلاء بشار بن برد، ابو حيان التوحيدي، ابن المقفع ودعبل الخزاعي، وان الحاكم كان يريد المثقف أن يكون معه في كل الظروف، مبينا انه بعد ظهور فلاسفة التنوير في القرن الخامس عشر، وظهور مفكري الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر، أمثال جان جاك روسو وفولتير ومونتسيكيو وميرابو، تغير شأن المثقف، وأخذ دوره التنويري.
وعرج الضيف على الفترة الزمنية بين عامي 1920 و1958 في العراق، والتي شهدت ظهور المثقف العراقي المتأثر بالحداثة، مشيرا إلى ان الكثيرين من المتنورين في ذلك الوقت، كانوا يجتمعون في "جامع الحيدر خانة" ببغداد، ويتبادلون الحوارات الثقافية.
وتساءل عيسى خلال حديثه، عن امكانية أن يوجد المثقف وسط كم هائل من العادات والتقاليد البالية والافكار الظلامية، وعن عدد المثقفين الذين قتلوا او اختفوا، مؤكدا أنه رغم تلك الضغوطات، يبقى المثقف ينتج الابداع والفكر والثقافة وكل ما هو جديد. فيما تبقى مهمته الأساسية، هي انتاج الوعي.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عقب عليها الباحث حسن عبيد عيسى بإسهاب.


**********


وقفة تضامنية مع المرأة في عيدها

بغداد – طريق الشعب
تنظم رابطة المرأة العراقية، غدا الجمعة في بغداد، وقفة تضامنية مع المرأة العراقية، في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
تنطلق الوقفة في الساعة العاشرة صباحا عند تمثال الشاعر المتنبي على ضفاف دجلة في شارع المتنبي.
والدعوة عامة.

***********


إبراهيم الخياط عن
"اتحاد الأدباء ودوره الثقافي"
بغداد طريق الشعب
تضيّف "مجموعة الثقافة هي الحل" في بغداد، غدا الجمعة، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر ابراهيم الخياط، في ندوة مفتوحة حول الاتحاد ودوره الثقافي وانتخاباته المقبلة.
الندوة التي من المقرر أن يديرها القاص والروائي حسن البحار، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على "قاعة نازك الملائكة" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

***********

في بيتنا الثقافي
"عمو بابا فكر لا يموت"
بغداد – طريق الشعب
يعقد "الملتقى الرياضي في القشلة" بالتعاون مع "المنظمة العراقية للتنمية الرياضية"، بعد غد السبت في بغداد، ندوة بعنوان "عمو بابا فكر لا يموت".
الندوة التي من المقرر أن يديرها الصحفي زيدان الربيعي، ستتخللها مداخلات وشهادات حول فكر المدرب الراحل عمو بابا وإنجازاته، يساهم فيها عدد من المدربين والصحفيين.
تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************


بعد غد السبت في النجف
انطلاق "مهرجان الشهيد
سلام عادل" الثالث
النجف – طريق الشعب
ينطلق بعد غد السبت، في مدينة النجف، "مهرجان الشهيد سلام عادل" الثالث، في مناسبة الذكرى 56 لاستشهاد الرفيق الخالد حسين أحمد الموسوي (سلام عادل)، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي.
المهرجان الذي تنظمه اللجنة المحلية للحزب في محافظة النجف، والذي يستمر أسبوعا، سيشهد حفل افتتاحه، الذي يقام في الساعة العاشرة من صباح السبت على قاعة اتحاد الأدباء والكتاب في النجف، كلمات واستذكارات وعرضا مسرحيا بعنوان "شهيد برائحة الوطن". فيما يقام على هامش الحفل معرض تشكيلي.
أما اليوم الثاني من المهرجان، سيتضمن عروضا للافلام القصيرة، تبدأ في الساعة السادسة مساء على قاعة "منتدى هارموني" وسط النجف. كما ستنظم في اليوم ذاته، "بطولة الشهيد سلام عادل" لخماسي كرة القدم.
اليوم الثالث من المهرجان، ستتخلله جلسة بحثية في مناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة الفيلسوف كارل ماركس، يقدمها الرفيق فرحان قاسم في الساعة الخامسة عصرا، على قاعة "منتدى هارموني"، فيما سيشهد اليوم الرابع، الثلاثاء، "مارثون السلام" الذي ينطلق في الساعة التاسعة صباحا من "شارع سلام عادل" وسط النجف. وسيكرم في اليوم ذاته رياضيون رواد.
اليوم الخامس من المهرجان، الأربعاء، ستنطلق فعالياته في الساعة الخامسة عصرا، بجلسة حوارية حول الفن التشكيلي، يقدمها د. جواد الزيدي على قاعة "منتدى هارمون"، وسيتخلل الجلسة تكريم فنانين رواد.
فيما سيتضمن اليوم السادس، الخميس، مهرجانا للشعر الشعبي ينطلق في الساعة الخامسة عصرا على قاعة اتحاد الأدباء والكتاب، ويشارك فيه كل من الشعراء ناظم السماوي وموفق محمد ونوفل الصافي، فضلا عن عدد من الشعراء النجفيين.
أما في اليوم الأخير، الجمعة، فسيتوجه جمهور المهرجان في الساعة العاشرة صباحا، إلى "مقبرة وادي السلام" لزيارة ضريح الشهيد سلام عادل. وفي الساعة الرابعة من عصر اليوم نفسه، سيقام حفل الختام على قاعة اتحاد الأدباء والكتاب. ومن المقرر أن يتضمن الحفل كلمات واستذكارات، وتكريما لعائلات الشهداء، وتقديم عرض مسرحي.


***********


مسيرة إعلامية راجلة
في علاوي الحلة
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة المعلمين الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد بالتعاون مع منظمة الحزب في المنصور، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في منطقة علاوي الحلة.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من "طريق الشعب"، وتبادلوا معهم الحديث حول الظروف السياسية والامنية والاقتصادية في البلد، وموقف الحزب منها.

************


في "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" بالحلة
حول "الطائفية ومخاطر تهديد الوحدة الوطنية"
بابل - عدنان البيرماني
ضيّف "ملتقى الدكتور علي ابراهيم" الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، د. ستار العبودي، الذي تحدث في أمسية سياسية – اجتماعية حملت عنوان "الطائفية ومخاطر تهديد الوحدة الوطنية"، بحضور جمع من المثقفين والأكاديميين والأدباء والناشطين.

أدار الأمسية التي احتضنتها قاعة الملتقى وسط مدينة الحلة، د. حامد عبد الحمزة العلي، واستهلها بالقول أن "الطائفية تمثل أسوأ مرحلة من مراحل الدولة، وتؤثر سلبا على الجوانب السياسية والمدنية، وعلى حياة الإنسان"، متابعا القول أن "الطائفية لا تبنى على الاختلاف في الرأي، بل هي تبنى على التعصب والتهميش. كما انها لا تقبل المشاركة العادلة، إنما تسعى إلى السيطرة على كل شيء".
بعد ذلك شرع د. العبودي في الحديث عن موضوعة الطائفية ومخاطرها التي تهدد الوحدة الوطنية، موضحا أن هذه الظاهرة الخطيرة أصبحت موضوعا في متناول الصحافة، بكل وسائلها، وبشكل شبه يومي، مبينا أن الرؤية الأكاديمية للطائفية تختلف عن الرؤية الصحافية، من حيث توصيف الظاهرة وبيان أسبابها ونتائجها، ووضع الحلول لها.
ولفت الضيف إلى أن مفهوم الوطنية تعرض، كما تعرض الكثير من المفاهيم السياسية خلال فترة المد الاستعماري، إلى تشويه مقصود، لا سيما في بلدان العالم الثالث، مضيفا أن هناك مفاهيم شاذة مثل "القومية الإقليمية" و"القومية الدينية"، هدفها تشويه المعاني والوقائع.
وأشار د. العبودي إلى انه في أوربا، أخذت الوطنية الكثير من المعاني، وفي فرنسا تحديدا، أبان القرن السادس عشر، استخدم مفهوم الوطنية لوصف الوطنيين الصالحين، فيما تداول العرب هذا المفهوم متأخرا، والذي استخدمه بطرس البستاني معتدا على عنصرين، هما الأرض واللغة.
وتخللت الأمسية مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، تناولوا في معظمها مفهوم الطائفية، وتداعياته السلبية التي لا تزال متجذرة في نفوس البعض، ويصعب التصدي لها واستئصالها، على الرغم من وجود أفكار مناهضة لذلك، موضحين أن إضعاف الوعي الاجتماعي، وإشاعة الشحن الطائفي، من الوسائل التي استخدمها الطائفيون لغرض الاستحواذ على المغانم.
وكانت المداخلة الأخيرة لرئيس الملتقى د. علي إبراهيم، الذي أكد أن "الطائفية، وبالرغم من تمددها، ستنحسر بعد أن بان فشل الداعين لها والمروجين لأفكارها، وإن الفكر المدني والروح الوطنية، هما الأوفر حظا بالبقاء".

**************


اتحاد الطلبة
في المثنى ينتخب ممثليه
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
جرت صباح الجمعة الماضية في مدينة السماوة، انتخابات فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة المثنى، بحضور سكرتير الاتحاد المركزي عبد الله هميم.
أدار المؤتمر الانتخابي الناشط وسام طالب، الذي أشار في مفتتح حديثه إلى ان الانتخابات تمثل ممارسة ديمقراطية لتجديد قيادة الاتحاد، وانها تجرى كل سنتين، موضحا الدور الذي يلعبه الاتحاد في المجتمع، ومساعيه إلى النهوض بواقع الطلبة، على اعتبارهم محركا مهما للتغيير وبناة للمستقبل.
بعد ذلك ألقى سكرتير الاتحاد كلمة سلط فيها الضوء على الواقع التربوي والتعليمي في العراق "الذي أصبح مترهلا بسبب المناهج الدراسية غير المدروسة بعناية فائقة، وسوء إدارة المؤسسات التعليمية التي أصبحت المحاصصة الطائفية والسياسية تعصف فيها، اضافه الى فشل الحكومة الاتحادية في توفير العدد الكافي من المدارس والكوادر التعليمية".
وبعد مداخلات ونقاشات بين الحاضرين حول أوضاع التعليم في المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات، فتح باب الترشيح لقيادة فرع الاتحاد، ثم جرت الانتخابات، وفاز خمسة مرشحين من أصل تسعة. وقد فاز الناشط اسماعيل خالد بمنصب سكرتير فرع الاتحاد، وفاز الناشط فلاح فرج بمنصب نائب السكرتير.

************


في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
د. علي النشمي متحدثا عن بحوثه التاريخية

بغداد – غالي العطواني
ضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الأسبوع الماضي، الباحث والمؤرخ د. علي النشمي، الذي تحدث عن بحوثه التاريخية وعمله الإعلامي، بحضور جمع من المثقفين والأكاديميين والأدباء والإعلاميين، يتقدمه رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري.
الجلسة التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، أدارها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، الذي قدم سيرة الضيف وقال انه ولد عام 1956 في بغداد، وانه حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث، ومتخصص في تاريخ أوربا.
وأضاف قائلا أن د. النشمي باحث ومؤرخ، ويجيد اللغتين العربية والانكليزية، وانه ألف وطبع أكثر من 150 كتابا منهجيا وعلميا وثقافيا في التاريخ والفكر والدين.
الضيف، وفي معرض حديثه، تطرق إلى بحوثه التاريخية المنشورة في المجلات، والتي بلغت نحو 50 بحثا، وإلى مقالاته وأعمدته الصحفية اليومية الكثيرة، التي كان ينشرها في الصحف البغدادية والعربية والعالمية، مبينا انه أصدر بعد سقوط النظام الدكتاتوري 2003، صحيفة تعنى بالديمقراطية، تحمل اسم "فجر بغداد".
وتحدث د. النشمي عن نشاطيه الثقافي والإعلامي، لافتا إلى انه قدم أكثر من 100 برنامج تلفزيوني متخصصة في الثقافة والتاريخ والتراث، واجري معه الكثير من اللقاءات التلفزيونية، على محطات عراقية وعربية وعالمية، متابعا القول انه ألف نحو 150 كتابا، من أهم عناوينها "في حوار الحضارات"، "المخفي في التاريخ الأوربي"، "موسوعة التاريخ ما قبل القرن العشرين"، "موسوعة تاريخ القرن العشرين" التي تقع في 12 مجلدا، وسلسلة كتب "المشرق في تاريخ العراق القديم".
وذكر الضيف انه شارك في الكثير من المؤتمرات العلمية التي عقدت في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية، وجامعة صفاقس في تونس، فضلا عن بعض الفعاليات الثقافية التي أقيمت في بيروت. فيما أشار إلى انه ألقى محاضرات تاريخية، في جامعة غرناطة الأسبانية، وجامعة ليون الفرنسية، وفي الفاتيكان والبرازيل والدنمارك والسويد وبيروت.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن المنجز التاريخي للضيف، ومسيرته الأكاديمية.
وفي الختام قدم الباحث ناجح المعموري لوح الجواهري إلى د. علي النشمي.