العدد 114 السنة 84 الأربعاء 30 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
نائب يرجح تراجع "تحالف البناء" عن طرح الفياض مرشحا وحيدا للداخلية
رائد فهمي: الحكومة والبرلمان يتحملان مسؤولية عدم تشريع القوانين خلال الفترة الماضية
بغداد – طريق الشعب
حمَل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، امس الثلاثاء، الحكومة ومجلس النواب، مسؤولية عدم تشريع القوانين في البرلمان خلال الفصل التشريعي الأول باستثناء قانون الموازنة، مؤكدا ان عدم اكتمال الكابينة الحكومية ألقى بظلاله على العمل التشريعي والتنفيذي.

ظروف عديدة

وقال الرفيق فهمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "السلطتين التشريعية والتنفيذية تتحملان مسؤولية تلكؤ الدورين الرقابي والتشريعي لمجلس النواب وعدم تشريع القوانين خلال الفصل التشريعي الأول باستثناء قانون الموازنة"، مبيناً أن "هناك ظروفاً عديدة كانت السبب في عدم تشريع أي قانون ومنها عدم اكتمال الكابينة الحكومية الذي ألقى بظلاله على العمل التشريعي والتنفيذي".

تلكؤ الحكومة

وأضاف النائب عن تحالف سائرون، أن "الحكومة هي المعنية بإرسال مشاريع القوانين إلى مجلس النواب وهي لم ترسل سوى مشروع قانون الموازنة، ثم أرسلت قبل فترة قصيرة جدا 13 مشروع قانون"، لافتاً إلى أن "البرلمان مضى بكل انسيابية بطرح القوانين للقراءة الأولى وفق الآليات المتبعة في النظام الداخلي للمجلس".

تقصير البرلمان

وأكد رائد فهمي، وهو ايضاً نائب عن تحالف سائرون، أن "التلكؤ بالعمل التنفيذي أثر بشكل مباشر على العمل التشريعي، لكن هذا لا يعفي البرلمان من التقصير كون اللجان البرلمانية لم يكتمل تشكيلها ولم يتم انتخاب رؤساء لها وهو ما ألقى بظلاله على الدور الرقابي للمجلس"، مشدداً على أن "هناك العديد من الملاحظات التي تجعلنا بحاجة إلى رفع مستوى الاداء في عمل البرلمان".
وكانت رئاسة مجلس النواب اعلنت في 26 كانون الثاني 2019 انتهاء الفصل التشريعي الاول لمجلس النواب بعد التصويت على الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019.

مرشح الداخلية

وفي موضوع آخر، قال النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما يتعلق بوزارتي الداخلية والدفاع فان كتلة الاصلاح اعلنت موقفها الواضح من مرشح الداخلية فالح الفياض بانها لن تصوت له بحال عرضه داخل قبة البرلمان".
وبين ان "عادل عبد المهدي بانتظار توافق الكتل السياسية على مرشحي الوزارتين بغية تقديم اسماء مرشحين لها الى مجلس النواب".
واكد الزيادي، ان "التصويت على مرشحي الوزارتين سيكون في الفصل التشريعي المقبل"، منوها الى ان "كتلة البناء لا ترغب بإعادة طرح اسم الفياض من جديد للتصويت لان المشاكل كثرت وقد يؤدي الامر الى شق مجلس النواب وهم لديهم رغبة في تحقيق التوافق الوطني بغية دعم الحكومة بشكل قوي".
*********
بيان
رؤساء وممثلو 14 من القوى المدنية الوطنية يجتمعون في بغداد

عقد رؤساء وممثلو 14 حزبا مدنيا، يوم السبت 26 كانون الثاني 2019، اجتماعا في مقر حزب الامة العراقية في بغداد، تداولوا فيه المسيرة التي قطعتها الجهود المشتركة خلال الشهرين ونصف الشهر السابقة على طريق تأسيس اطار جديد للقوى المدنية الوطنية.
وكانت وفود من هذه الاحزاب عقدت يوم العاشر من تشرين الثاني 2018 لقاء تشاوريا، بدعوة من لجنة ثلاثية ضمت ممثلين عن حزب الامة العراقية والتجمع الجمهوري العراقي والحزب الشيوعي العراقي، بحثت فيه مشروع الاطار الجديد، الذي يجمع القوى المدنية الوطنية المشتتة، ويوحد وينظم جهودها للاسهام في المساعي الرامية الى انقاذ العراق من المحن والازمات المدمرة، التي جرته اليها سياسات وممارسات الطائفية السياسية والفساد في السنوات الماضية.
وانتهى ذلك اللقاء بتشكيل لجنة متابعة تهيء لعقد لقاء مماثل للشخصيات المدنية الوطنية، وتنظر في عقد مؤتمر لاحقا لتأسيس التجمع المرتجى للقوى المدنية الوطنية. كما صدر عنه بيان ختامي، اكد اهمية وضرورة تنسيق فعاليات القوى والاحزاب المشاركة، ونشاطاتها وعملها المشترك، على وفق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية العصرية، دولة المواطنة والدستور والقانون، التي يجري تداول السلطة فيها سلميا عبر انتخابات نزيهة وعادلة ومتكافئة.
وبعد ذلك بشهرين، في 12 كانون الثاني 2019، التأم اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية ، الذي تبنى توجهات لقاء القوى المدنية ومخرجاته، وثبتها واغناها، وصولا الى عقد اجتماع السبت الماضي لرؤساء وممثلي القوى المدنية الوطنية.
وقد استعرض هذا الاجتماع المسيرة التي قطعتها مساعي الاطراف المشاركة خلال الاشهر العشرة السابقة، واكدت مداولاته العزم على مواصلة الشوط حتى تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية، في مؤتمر يتم التحضير لعقده خلال الفترة المقبلة.
ولهذا الغرض انتخب الاجتماع لجنة تحضيرية تضم ممثلي 9 احزاب مشاركة، يضاف اليهم لاحقا اثنان من الشخصيات المدنية.
وعلى طريق التحضير للمؤتمر شدد المجتمعون على الانفتاح على القوى المدنية الاخرى وعلى الجمهور المدني الواسع في عموم البلاد، وقرروا اقامة لقاءات وفعاليات منوعة اخرى للقوى المدنية في المحافظات المختلفة.
وكلف الاجتماع اللجنة التحضيرية كذلك باعداد المسودة النهائية للوثيقة البرنامجية للتجمع، ولآليات عمله الداخلي، لتقدم الى المؤتمر الذي يناقشها ويصادق عليها بصيغتها النهائية.
وقد شارك في الاجتماع رؤساء وممثلو الاحزاب والقوى التالية: حزب الأمه العراقية، حزب التجمع الجمهوري العراقي، الحزب الشيوعي العراقي، الحركة المدنية الوطنية ، الحزب الوطني الاشوري، الحركة الديمقراطية الاشورية ،حزب بيارق الخير، تجمع نهضة جيل، تجمع وطن المدني العراقي، حزب الديمقراطي الكردستاني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، حزب الخضر الوطني العراقي.
هذا وقد انعقد الاجتماع، شأن اللقائين التشاوريين السابقين، تحت شعار: "توحيد عمل القوى المدنية الضمانة الحقيقية لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية".
28 / 1 / 2019
***********
وفد كردستاني يزور بغداد والبيشمركة تنفي عودتها إلى المناطق المتنازع عليها
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يزور وفد من حكومة إقليم كردستان، بغداد بهدف حسم عدد من المسائل المتعلقة بقطاع الصناعة والتجارة، فيما نفت وزارة البيشمركة ابرام اتفاق مع وزارة الدفاع الاتحادية على عودتها للمناطق المتنازع عليها.
وقال عبد الرزاق ناوندي مدير ديوان وزارة التجارة والصناعة الكردستانية في تصريح نقله الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكردستاني، انه "من المقرر ان يزور وفد من إقليم كردستان برئاسة وزير التجارة والصناعة وكالة، العاصمة بغداد في وقت لاحق لم يحدده، وذلك عقب التفاهمات التي جرت بين اربيل وبغداد بشأن عدد من المسائل العالقة المتعلقة بالتجارة والصناعة بين الجانبين".
وأشار ناوندي الى ان هناك عددا من الملفات العالقة التي نرغب في حسمها مع بغداد، منها مسألة إجازة الاستيراد والتصدير وكذلك فتح عدد من الدوائر في محافظة حلبجة المستحدثة"، لافتا الى ان "مسائل تنظيم وتوحيد التعرفة الكمركية وعدد من المسائل الأخرى المتعلقة بتسجيل الشركات والضرائب والرسوم بشكل عام سيتم حسمها خلال هذه الزيارة".
وفي السياق، أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق الركن جبار الياور، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "عدم وجود أي مباحثات واجتماعات رسمية بين وزارتي الدفاع في الحكومة الاتحادية والبيشمركة حول عودة قوات البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها"، لافتا الى انه "لا يوجد أي قرار رسمي بذلك". وأضاف "نحن بانتظار اجتماعات رسمية بين الجانبين، لاتخاذ الإجراءات والآليات المناسبة".
الى ذلك، قال مركز الإعلام الأمني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة كركوك وبناءً على معلومات استخبارية ومراقبة حثيثة تمكنت من تحديد مكان تواجد مجموعة إرهابية تضم تسعة دواعش في السليمانية".
وتابع إنه "جرى التنسيق مع السلطات الأمنية في الإقليم والتي بدورها ألقت القبض عليهم وسلمتهم إلى الجهات المختصة في كركوك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".
*************
القضاء يوصي بتنفيذ قراره حول سجن مطلقي العيارات النارية
بغداد – طريق الشعب
أعلن المركز الإعلامي ل‍مجلس القضاء الأعلى، امس الثلاثاء، أن لجنة الدراسات في هيئة الإشراف القضائي أوصت بتطبيق قرار مجلس القضاء الأعلى المتخذ بجلسته المنعقدة في تاريخ 10/1/2019 المتضمن معالجة ظاهرة اطلاق العيارات النارية في المناسبات العامة والخاصة. وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة الاشراف القضائي شددت على تطبيق قرار مجلس القضاء الأعلى المتضمن معالجة ظاهرة إطلاق العيارات النارية في المناسبات العامة والخاصة وفقا لاحكام القرار رقم 570 لسنة 1982". وأضاف البيان، أن "القرار يقضي بأن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات كل من أطلق عيارات نارية في المناسبات العامة أو الخاصة في المدن والقرى والقصبات دون أن يكون مجازاً بذلك من قبل السلطة المختصة".
*****************
"الإصلاح" يستنكر استهداف حركة الجيل الجديد واتهامها بالإرهاب بسبب دعمها احتجاجات دهوك
بغداد – طريق الشعب
استنكر تحالف الاصلاح والاعمار، استهداف حركة الجيل الجديد واتهامها بالإرهاب، على خلفية دعمها محتجي دهوك ضد الوجود التركي في المحافظة.
وقال تحالف الاصلاح والاعمار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نؤكد مساندتنا لحرية التعبير عن الرأي، ودعمنا للحركات الجماهيرية الرافضة للتدخلات الخارجية بالشأن العراقي واستهداف المدنيين العزل تحت أي مبرر كان"، معلنا مساندته لحركة الجيل الجديد. واضاف انه "هنا لابد من التذكير بمواقف حركة الجيل الجديد الوطنية المؤمنة والداعمة لحرية الرأي والرأي الآخر وفق ما تكفله القوانين العراقية والدولية"، مشددا حرصه على "تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الدول الإقليمية والصديقة، وفق قاعدة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية".
واشار الى أن "حركة الجيل الجديد عنصر فعال واساسي في تحالف الاصلاح والاعمار، وإضافة وطنية حقيقية لهذا التحالف الذي تشترك قياداته واعضاؤه بمشتركات كثيرة مع بقية المكونات"، لافتا الى أنه "من هذا الإطار نعلن رفضنا لاتهام الحركة بالارهاب بحجة دعم جهات ركبت موجة احتجاجات شيلادزي واخرجتها عن سلميتها، ونحن مع حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور العراقي لجميع من هم على هذه الأرض من أقصى شمال العراق لأقصى جنوبه".
**********
السجن لمديرين سابقين في التربية والتسجيل العقاري والكشف عن اختلاس 15 مليار دينار في صحة الأنبار
مؤشر دولي: العراق السادس عربيا والثالث عشر عالميا بين أكثر دول العالم فسادا
بغداد – طريق الشعب
احتل العراق المرتبة السادسة "عربياً" والثالثة عشر "عالمياً" في اكثر دول العالم فساداً، في حين احتلت الدنمارك المرتبة الاولى عالمياً باكثر الدول شفافية.
وفيما كشفت هيئة النزاهة، عن حكم غيابي بالسجن لمدة سبع سنوات بحق مدير العقود السابق في وزارة التربية، اعلنت وزارة العدل، صدور حكم بالسجن ست سنوات بحق مدير التسجيل العقاري السابق في ميسان، بيمنا كشف مكتب المفتش العام لوزارة الصحة، عن "اختلاس" مبلغ يفوق الـ15 مليار دينار من دائرة صحة محافظة الأنبار.

الفساد في العراق

قالت منظمة الشفافية العالمية في تقرير لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الدنمارك ونيوزلندا حصلتا على المرتبة الاولى والثانية على التوالي بأقل دول العالم فسادا والأكثر شفافية بـ 88 و87 نقطة على التوالي، تليها فنلندا التي حصلت على المركز الثالث وسنغافورة على المركز الرابع".
واضافت المنظمة ان "العراق حصل على المرتبة السادسة عربيا والـ 13 عالميا بـ 168 نقطة في اكثر دول العالم فسادا متقدما على فنزويلا وبوروندي، في حين حصلت الصومال وسوريا وجنوب السودان واليمن وكوريا الشمالية والسودان على المراتب الاعلى بالفساد"،
وأصدرت منظمة الشفافية الدولية، امس الثلاثاء، للمرة الرابعة والعشرين على التوالي نتائج مؤشر مدركات الفساد (CPI) والذي يقدم تصوراً سنويا عن الدرجة النسبية للفساد في 180 دولة وإقليم حول العالم، تِبْعاً لاحتساب خبراء في القطاعين: العام والخاص، مقارِنةً النتائج الجديدة مع السنوات السابقة، وذلك بالاعتماد على ثلاثة عشر مصدرا دوليا يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فسادا، ويستند التقرير الى بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

السجن لمسؤول في التربية

وفي السياق، قالت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد، اصدرت حكما غيابيا بالسجن لمدة سبع سنوات بحق الهارب مدير العقود السابق في وزارة التربية، لاحداثه الضرر العمدي بأموال ومصالح الجهة التي كان يعمل فيها، لافتة إلى "المخالفات التي رافقت عقد بناء ست مدارس باسلوب البناء الجاهز المبرم بين وزارتي التربية والصناعة والمعادن، إذ تمثلت بعدم إبلاغ لجنة العقود المركزية بعدم مصادقة وزارة التخطيط على الكلف التخمينية، بعدّه العضو المختصّ المكلّف بذلك".
وأوضحت الدائرة، أن "القرار تضمّن إصدار مذكرة أمر قبض وإجراء التفتيش الأصولي بحق المدان، مع تأييد الحجز الواقع على أمواله المنقولة وغير المنقولة، إضافة إلى الاحتفاظ للجهة المتضررة (وزارة التربية) بحقّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية".

السجن لمسؤول في العقاري

في الاثناء، قال مفتش وزارة العدل، كريم الغزّي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة جنايات ميسان أصدرت حكماً غيابياً بسجن مدير التسجيل العقاري السابق في ميسان مدة ست سنوات".
وأضاف الغزي أن "المحكمة قررت حبس المدان الهارب (ع.ع.ع) استنادا الى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي، وقد تضمن الحكم إصدار أمر قبض وتحر بحقه، وإعطاء الحق للجهات المتضررة بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض".
وتابع المفتش العام أن "المحكمة أيدت حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمدان الذي شغل منصب مدير التسجيل العقاري في ميسان".

اختلاس 15 مليار دينار
في الأنبار

الى ذلك، قال مكتب مفتش وزارة الصحة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً تحقيقياً من مكتب المفتش العام لوزارة الصحة والبيئة، كشف تلاعباً وشطباً في بعض الصكوك الصادرة من الشعبة المالية في دائرة صحة الأنبار ما أسفر عن اختلاس مبلغ من الدائرة المذكورة قدرهُ خمسة عشر مليار ومائة وسبعة عشر مليون ومائة وواحد وسبعون ألف واربعمائة واربعة وسبعون دينارا عراقيا".
وأضاف المكتب، أن "الفريق التحقيقي ذكر أن المدير العام السابق لدائرة صحة الانبار ومدير شعبة الحسابات ومحاسب النفقات قاموا بشطب وتلاعب في بعض الصكوك العائدة إلى لجان المشتريات، وكذلك وجود كشوفات وهمية تخص المراكز الصحية لقطاع الكرمة اضافة الى وجود فساد مالي واداري بالعقود المبرمة، وفي ضوء ذلك تم صرف المبلغ المذكور واختلاسه".
وتابع المكتب، أن فريق التحقيق "بين أن تلك الصكوك كانت مخصصة لاستقطاعات هيئة الحشد الشعبي والنازحين في حينها، وكذلك مبالغ خاصة بترفيعات الموظفين وأيضاً إلى لجان المشتريات الخاصة باحتياج الدائرة المذكورة".
ص 2

السجن أربع سنوات لعضو مجلس بلدي في الناصرية

بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات ذي قار، امس الثلاثاء، بالسجن لمدة أربع سنوات مع غرامة مالية مقدارها مليوني دينار لعضو المجلس البلدي في قضاء الناصرية بسبب الوساطة لغرض نقل ملكية عقارات.
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ذي قار نظرت قضية متهم وهو أحد أعضاء المجلس البلدي في قضاء الناصرية عن جريمة الوساطة لأحد الأشخاص لغرض نقل ملكية عقارات منتسبي جهاز المخابرات في عهد النظام المباد وبيعها لأشخاص دون علم أصحابها في مدينة الناصرية".
وأضاف، أن "الحكم صدر وفقاً لأحكام المادة 310 وبدلالة المادة 308 من قانون العقوبات وبدلالة القانون رقم 6 لسنة 2008".

**********


الحلبوسي من بريطانيا: لسنا ساحة صراعات ونسعى لنكون نقطة التقاء للجميع
صالح وعبد المهدي يدعوان إلى تغليب المصلحة الوطنية
في حوارات الفرقاء السياسيين

بغداد – طريق الشعب
دعا رئيسا الجمهورية والحكومة، امس الثلاثاء، الفرقاء السياسيين الى تغليب المصلحة الوطنية وانتهاج الحوار البناء في معالجة الإشكاليات، فيما اكد رئيس مجلس النواب، ان العراق لا يرغب ان يصبح ساحة للصراعات، ويسعى إلى أن يكون نقطة التقاء الجميع.

تغليب المصلحة الوطنية

وقال بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام، اليوم (الثلاثاء) رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع الاقليمية والدولية وآخر المستجدات السياسية وتأثيراتها على الساحة العراقية".
وأضاف البيان، "تم التأكيد على اهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها السياسي والخدمي للارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين"، مشيرا الى ان "الجانبين شددا على ضرورة معالجة الاشكاليات بين الفرقاء السياسيين بانتهاج الحوار البنّاء والتواصل المستمر وتغليب المصلحة الوطنية للبلاد".
رسالة خطية

وفي سياق آخر، أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اعتزاز العراق وشعبه بالعلاقات العراقية الكورية وبتجربتها الناجحة التي يتطلع العراق للاستفادة منها، وبالأخص في مجالات البناء والاعمار والاستثمار. جاء ذلك خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الكوري الجنوبي، هان بيو نغدو والوفد المرافق له.
وبحسب بيان صادر من مكتب عبد المهدي، ان المسؤول الكوري، سلم، رئيس مجلس الوزراء رسالة خطية من رئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جاي ان بمناسبة الذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين العراق وكوريا، معربا عن رغبة بلاده بتطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع العراق وتوسيعها في جميع المجالات.

دعوات رسمية

ووجه رئيس مجلس الوزراء الشكر للرئيس الكوري لموقف بلاده الداعم للعراق، معربا عن امله بتطوير العلاقات وزيادة التعاون بين البلدين الصديقين، كما وجه دعوة رسمية للرئيس الكوري لزيارة العراق.
وتلقى عبد المهدي دعوة رسمية لزيارة كوريا الجنوبية ووعد بتلبيتها بأقرب وقت ممكن، مرحبا بإعلان الجانب الكوري رغبته ببناء مستشفى متطور بسعة مائتي سرير، الى جانب مشروع تعاون في المجال الصناعي ونقل الخبرة والتكنولوجيا الى العراق لتأسيس خطوط انتاج للمصانع الكبرى الكورية في العراق للاستفادة من العمالة العراقية وادخال الخبرات العالمية في مجال الصناعة العراقية.

تطوير العمل البرلماني

في غضون ذلك، التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في لندن، رئيسَ مجلس العموم البريطاني جون بيركو.وبحسب بين صادر عن مكتب الحلبوسي، انه جرى خلال اللقاء بحث تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية، واستمرار الدعم والتشجيع للمؤسسات التي تعنى بالديمقراطية وتطوير العمل البرلماني.
كما تم بحث ملف المساهمة في إعادة إعمار العراق، والاستفادة من خبرات الشركات البريطانية في هذا المجال.
ورحب بيركو بزيارة رئيس مجلس النواب إلى المملكة المتحدة، وبارك الانتصارات الكبيرة التي تحققت على داعش الإرهابي، مجددا الاستمرار بتقديم جميع الإمكانات اللازمة لدعم العراق في المجالات كافة.
ووجه رئيس مجلس النواب دعوة إلى نظيره البريطاني لزيارة العراق.

نقطة التقاء للجميع

وفي بيان آخر، ان "رئيس مجلس النواب التقى، في لندن، مسؤول ملف الشرق الأوسط ونائب مستشار الأمن الوطني البريطاني ومستشار رئيسة الوزراء لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب كريستيان تيرنر". وأكد الحلبوسي خلال اللقاء "حرصَ العراق على تعزيز علاقاته مع الدول العربية والإقليمية والمجتمع الدولي وفق مبدأ المصالح المشتركة واحترام السيادة المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية"، مبينا أن "العراق لا يرغب في أن يكون ساحةً للصراعات، بل يسعى إلى أن يصبح نقطة التقاء الجميع".
وأضاف رئيس مجلس النواب أن "العراق انتصر بمعركته ضد الإرهاب، والذي لم يتحقق لولا وحدة العراق والعراقيين ومساندة أصدقائه"، مشددا على ضرورة "استمرار الدعم؛ للقضاء على الفكر المتطرف". وطالب الحلبوسي بـ"دعم العراق وإسناده من خلال إعادة الإعمار ومشاركة الشركات البريطانية في هذا المجال، وإعادة النازحين، فضلًا عن الدعم الاستخباري وتدريب القوات العراقية والعمل على إعادة الاستقرار إلى المدن"، لافتا إلى أن "العراق المستقر سيُسهم في استقرار المنطقة".
من جانبه، أكد تيرنر "مواصلةَ دعم بلاده للعراق، والالتزام بالوقوف إلى جانبه في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية وجهود إعادة الإعمار".
ووصل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الاحد، برفقة وفد نيابي إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية، استجابةً لدعوة رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو.

*********

نائب: استرداد أموال العراق في الخارج يواجه تحديات كثيرة

بغداد - طريق الشعب
أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، مثنى أمين، امس الثلاثاء، ان اغلب الدول "تختلق التعقيدات" لمنع العراق من استرداد امواله في الخارج، متهما الحكومة بعدم جديتها في التعامل مع هذا الملف.
وقال امين لوكالة "الغد برس"، إن "لجنة العلاقات الخارجية اصدرت مجموعة من التشريعات لاسترداد الأموال العراقية في الخارج، ولدينا مقترح لتعديل القانون الخاص بذلك".
واضاف ان "لجنة النزاهة تابعت الملف خلال الدورة السابقة واستضافت جميع المعنيين في الدولة العراقية بهذا الملف ولكن للأسف عند استماعنا الى تقاريرهم اغلبها لا تقدم شيئا".
ولفت الى ان "هناك عراقيل كثيرة في اللجان العاملة لاسترداد الاموال الخارجية وعدم جدية الحكومة بتفعيل الملف اضافة الى عدم توفير الإمكانيات اللازمة".
واضاف ان "هناك تعقيدات أخرى تتعلق بالدول التي لا تريد لنا استرداد الأموال فتختلق الاعذار والتعقيدات غير القانونية لتبقي الأموال لديها".
واشار أمين الى ان "اغلب الدول لا تريد التعاون لاسترداد الأموال إضافة الى ان العراق ليست لديه القدرة للضغط على الدول لاسترداد أمواله إضافة الى ان المجتمع الدولي ليس متفاعلا بما يكفي مع العراق".

**********


6 محافظين يجتمعون في بغداد لبحث الأوضاع الأمنية في محافظاتهم
بغداد – طريق الشعب
عقد ستة محافظين، امس الثلاثاء، اجتماعا في بغداد مع رئيس اركان الجيش والعمليات المشتركة لمناقشة اوضاع محافظاتهم الامنية، مؤكدين ضرورة نجاح خطط إعادة الاستقرار في المناطق المحررة، وتنفيذ البرنامج الحكومي.
وجاء في بيان رسمي اصدره محافظ كركوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماعا موسعا للقيادات الأمنية ومحافظي كركوك والانبار وصلاح الدين وديالى ونينوى وبغداد عقد في مقر قيادة القوات البرية في العاصمة بغداد اليوم (الثلاثاء)"، مبينا أن المجتمعين "بحثوا الأوضاع الأمنية والقضاء على فلول داعش، وانجاح خطة اعادة الاستقرار بالمناطق المحررة، وتعزيز التنسيق والتعاون الأمني بين المحافظات، والعمل على انجاح البرنامج الحكومي".
واشار البيان الى أن "الاجتماع ترأسه الفريق اول ركن عثمان الغانمي رئيس اركان الجيش العراقي ومعاون قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير يار الله، وضم (محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري ومحافظ نينوى نوفل العاكوب ومحافظ ديالى مثنى التميمي ومحافظ صلاح الدين عمار جبر الجبوري ورئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد الكريم ومحافظ الانبار علي فرحان ونائب محافظ بغداد)، وقادة العمليات وممثلي العمليات المشتركة".
ونقل البيان عن رئيس اركان الجيش العراقي قوله، "سنعمل على تنظيم وانفتاح للقطعات وتعزيز الجانب الأمني والعسكري والتنسيق والحضور شهريا في اجتماعات المحافظين بما يعزز الجهد الأمني المشترك".
وتحدث محافظ كركوك خلال الاجتماع، قائلا ان "هدفنا بالاجتماع هو انجاح البرنامج الحكومي وتحقيق الاستقرار وانجاح خطط اعادة الاستقرار للمناطق المحررة وملء الفراغات بين حدود المحافظات وعدم افساح المجال للعصابات الإرهابية للعبث بأمن وسلامة مواطنينا".
واضاف "اننا في كركوك نفتخر بوجود تعاون وتنسيق امني مع جميع التشكيلات والصنوف الأمنية وهدفنا هو الأمن وانجاح جهود الأعمار".
كما عبر نائب قائد العمليات المشتركة عن دعمه لجهود وتنسيق المحافظات ومساندة العمليات المشتركة، قائلا سندعم قطعاتنا ونعمل على دراسة ووضع خطط تضمن تعزيز الأمن والاستقرار.
وعبر المحافظون عن شكرهم لمبادرة محافظ صلاح الدين ورئيس مجلسها في تنظيم الاجتماع الناجح الاسبوع الماضي والتي تمثلت ثمرته باجتماع اليوم (الثلاثاء).
وجرى في الاجتماع ايضا عرض رؤى وافكار محافظات صلاح الدين وديالى والانبار ونينوى وبغداد وكركوك، ودراسة دقيقة للواقع الأمني، كما وتقرر عقد اجتماع شهري ينظم في كل محافظة لتنسيق الجهود الأمنية والخدمية بما يسهم في تفعيل العمل الإداري والأمني والاقتصادي.

**********

الكشف عن تفاصيل القبض على رئيس لجنة الطاقة في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
كشف الادعاء العام في رئاسة استئناف الديوانية، امس الثلاثاء، عن تفاصيل القبض على رئيس لجنة الطاقة في ديوان المحافظة.
وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قاضي التحقيق صدق أقوال المشتكي ضد مسؤول لجنة الطاقة في ديوان المحافظة الذي طلب مبلغ (مليونين ونصف المليون دينار) لقاء انجاز معاملة المواطن المشتكي لمنحه إجازة نصب مولدة أهلية. واصدر القاضي قراراً يقضي بتصوير المبالغ التي سيتم تسليمها بمحضر ضبط أصولي وضبط المتهم بالجرم المشهود".
وأضاف أن "المتهم تم ضبطه مع معاونيه وكذلك الأوراق المقدمة إلى لجنة الطاقة وقد ضبط المبلغ مخبأ بين الأضابير في دولاب الأضابير المحفوظة في الغرفة الخاصة بالمتهمين".
وتابع أن "الإجراءات القانونية اتخذت بحقهم وفق أحكام القرار 160/ثانيا /1 لسنة 1983".
وكانت هيئة النزاهة اعلنت، الأحد الماضي، ضبط رئيس لجنة الطاقة في محافظة الديوانية متلبساً بجريمة الرشوة.

*********

مجلس البصرة
يقرر رسميا الطعن بقانون الموازنة
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة البصرة، امس الثلاثاء، الطعن في قانون الموازنة العامة لعام 2019. وقال رئيس اللجنة القانونية في المجلس، احمد عبد الحسين، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المجلس عقد جلسته الاعتيادية، وناقش تخصيصات الموازنة الاتحادية المرصودة للمحافظة في الموازنة، مضيفا انه نظراً لوجود مغبونية وإجحاف واضح قرر المجلس الطعن بقانون الموازنة امام المحكمة الاتحادية بهدف إنصاف المحافظة عما تعانيه من ظلم وجور من أبناء جلدتها، على حد قوله. وفي وقت سابق اعتبر مجلس محافظة البصرة ان تخصيصات المحافظة التشغيلية والاستثمارية في قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 اقل بكثير من استحقاقاتها المالية بموجب الدستور والقوانين النافذة، فيما أكد ان ذلك يحتم على المحافظة رفع دعوى قضائية للمحكمة الاتحادية للطعن في بعض مواد القانون.

**********

زيادة حوادث القتل والخطف والسرقة في البصرة خلال الأيام الأخيرة
جهات "أنانية" تزيد معاناة النازحين في الموصل وترتكب جرائم أخلاقية وأخرى تمارس عمليات ابتزاز
بغداد – طريق الشعب
حذر نائب من وجود جهات "أنانية" تعتاش على معاناة النازحين وترتكب "جرائم أخلاقية" ضد الأطفال والنساء، داعيا الحكومة والمؤسسات المعنية الى انهاء مآسي هذه المخيمات ورفع الظلم والاضطهاد بأشكاله العديدة ضد ساكنيها، فيما طالب نائب آخر، رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، بنشر الجيش في محافظة نينوى لحفظ الامن ومنع "ابتزاز" المواطنين فيها.
وفي حين، كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، ان جرائم القتل والخطف ازدادت بصورة لافتة خلال الأيام الأخيرة، أعلنت قيادة عمليات بغداد، عن تحرير مختطف واعتقال الخاطف والقبض على متهمين بالإرهاب وغسيل الأموال في مناطق متفرقة من العاصمة.

تداعيات خطيرة

وقال النائب عن كتلة النهج الوطني، في تحالف البناء، حازم الخالدي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر من التداعيات المجتمعية الخطيرة التي ستنعكس عاجلا ام آجلا جراء المظالم التي يتعرض لها النازحون في مخيمات النازحين، فقد اصبحت ميدان تجارة لكثير من الجهات الانانية وضعاف النفوس تعتاش على معاناتهم المعيشية وتستغل وجودهم وترتكب جرائم اخلاقية ضد الاطفال والنساء".

قنبلة موقوتة

وأضاف ان "هذه الأفعال لا يمكن السكوت عنها، اذ انتشرت تجارة غير اخلاقية وكثر الاضطهاد والاستغلال الجنسي للاطفال والنساء ناهيك عن انتشار الامراض والاوبئة واصبحت مخيمات العزل وما يجري فيها من استغلال جنسي بشع للاطفال والنساء اشبه بالقنبلة الموقوتة التي تهدد الاستقرار والسلم المجتمعي في محافظة نينوى".
ولفت إلى ان "مجموعة المخاطر المذكورة ترتب مسؤولية قانونية واخلاقية على قيادات البلاد وسلطاتها الرئيسة لتجميع الجهود وتركيزها لانهاء مآسي هذه المخيمات ورفع الظلم والاضطهاد بأشكاله العديدة ضد ساكنيها".

ابتزاز المواطنين

من جهة ثانية، طالب النائب عن محافظة نينوى احمد الجربا، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بالايعاز لقيادة العمليات المشتركة ورئاسة اركان الجيش، بنشر الجيش في كل قضاء من أقضية محافظة نينوى وفي كل ناحية من نواحي محافظة نينوى وخصوصاً في مناطق غربي نينوى".
وبرر طلبه بـ"حفظ الامن في تلك المناطق من جهة، ولقطع الطريق على بعض الجهات التي تقوم بابتزاز المواطنين من جهة ثانية".

جرائم القتل والخطف

وفي البصرة، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، جبار الساعدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "جرائم القتل والخطف ازدادت بصورة لافتة خلال اليومين الماضيين"، عازيا ذلك، الى "تراجع أداء الأجهزة الرقابية والتي لم تحرك ساكنا وسط عدم انتشار الأجهزة الأمنية في مناطق وشوارع المحافظة بالشكل الذي يردع المجرمين عن القيام بجرائم القتل والخطف والسطو المسلح".
وطالب قيادتي الشرطة والعمليات بتغيير الخطط الامنية وفق المعطيات الجديدة، ومحاسبة أمراء القواطع التي تشهد مناطقهم الخروق الامنية.
وشهدت البصرة في الآونة الاخيرة تسجيل عدد من جرائم القتل والخطف والسرقة والسطو المسلح كان آخرها قيام 3 أشخاص مسلحين امس الأول الاثنين، بتنفيذ عملية سطو مسلح على دار مواطن في منطقة قريبة من مركز المدينة، وسرقتهم 305 ملايين دينار و 100 ألف دولار أمريكي مع هواتف نقالة، فيما أعلنت رئاسة مجلس البصرة، إعداد خطة أمنية جديدة بالتعاون مع وزارة الداخلية ستنطلق خلال الأيام المقبلة لمعالجة الخروقات كافة في المدينة.

جرائم اقتصادية

وفي بغداد، قالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وتشكيلاتها تمكنت من القاء القبض على عدد من المتهمين وفق مواد قانونية مختلفة".
وأوضحت أن "قوة من الفوج الثاني في اللواء 44 تمكنت من تحرير مختطف والقاء القبض على الخاطف في منطقة البنوك ضمن قاطع الشعب".
واشارت قيادة عمليات بغداد في بيانها الى أن "قوة من فوج طوارئ بغداد الخامس تمكنت من القاء القبض على متهم بالإرهاب في منطقة الوزيرية"، موضحة أن "قوة من اللواء 44 تمكنت من اعتقال متهم بغسيل الأموال والجريمة الاقتصادية في منطقة الأعظمية".
وبينت "اعتقال متهم بالسرقة من قبل قوة من اللواء الخامس شرطة اتحادية في منطقة جكوك، واعتقال متهم آخر بترويج المخدرات من قبل قوة من اللواء 25 في منطقة المحمودية جنوبي بغداد".

********

ص 3

إجراءات احترازية في المثنى وانهيار دارين في الرميثة جراء الأمطار

المثنى – طريق الشعب
أعلنت مديرية الدفاع المدني في المثنى، أمس الثلاثاء، عن اتخاذ إجراءات احترازية للتعامل مع موجات الأمطار والسيول، فيما أشارت إلى وجود تنسيق مع دوائر الموارد المائية والطرق والجسور لتبادل المعلومات للإبلاغ عن أي طارئ قد يحدث. وقال مدير الدفاع المدني في المثنى العميد محمد جاسم في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن مديريته أعدت "خطة للتعامل اي فيضانات من خلال تهيئة فرق الإنقاذ وتوفير كميات الوقود وتجهيز المعدات الخاصة بسحب المياه"، مبينا أن "خلية أزمة الأمطار المشكلة من دوائر الدفاع المدني والصحة والطرق والجسور والمجاري وقيادة الشرطة تعمل على التعامل مع أي حوادث". من جهته، أفاد قائممقام الرميثة في المثنى حاتم حسين، بسقوط دارين سكنيين في منطقتي الحي العسكري وطريق النجمي بسبب هطول الأمطار التي تعرضت لها المحافظة. وقال حسين، خلال تصريح صحفي، إن "دارين سكنيتين انهارتا بسبب هطول الأمطار فيما تساقطت اسيجة في دور أخرى"، مبينا أن "الحادث لم يؤد إلى تسجيل إصابات"، فيما لفت الى "تشكيل لجنة لجرد الأضرار وتدوينها بمحاضر رسمية".

*********


الكَمارك تكشف احصائية الأدوية التي اتلفتها خلال 2018

بغداد – طريق الشعب
كشفت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الثلاثاء، عن إحصائية للأدوية البشرية والمستلزمات التي قامت بإتلافها في عام 2018، مبينةً أن أسباب الإتلاف تعود لانتهاء الصلاحية أو سوء الخزن أثناء الشحن أو عدم حصولها على الموافقات الرسمية من وزارة الصحة. وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تمكنت في مراكزها الحدودية كافة خلال العام الماضي ٢٠١٨ من ضبط كميات كبيرة من الأدوية البشرية والمستلزمات الطبية واتلافها"، مبينة أن "الأسباب تعود لانتهاء الصلاحية أو سوء الخزن أثناء الشحن أو عدم حصولها على الموافقات الرسمية من وزارة الصحة إضافة إلى قيام الهيئة بضبط وإتلاف كميات كبيرة من أغلفة أدوية تستخدم في عمليات الغش التجاري". وأشارت الى، أنها "ضبطت أكثر من ٨٠٠٠ كارتون أدوية طبية مختلفة و١٠٠٠٠ علبة فارغة و٧٥ كغم و٣٣رولة و١٣٧ حقيبة لأغلفة أدوية تستخدم في الغش الصناعي و١٧٠٠٠ الف شريط حبوب طبي واعادة إرسال أربع حاويات تحتوي على ٥٥.٤٢٠ طنا من الأدوية والمواد الطبية المختلفة". وبينت أنه "تم إتلاف ١٥ طرد ادوية طبية و١٥٠ كارتون أدوية طبية وسجلت الهيئة ٣٤ حالة اتلاف لشحنات طبية مختلفة"، مشيرةً إلى أنها "اتخذت الاجراءات القانونية بحقها وان عمليات الاتلاف تمت بحضور ممثل من وزارة الصحة".


*************

أسبابها كثيرة ونتائجها مدمرة
أرقام صادمة عن التسرب من المدارس وناشطون يعتبرونها جرس إنذار

متابعة – طريق الشعب
أفادت إحصاءات رسمية، أن مدارس العراق تشهد تسربا جماعيا للتلاميذ في المرحلة الابتدائية بمعدل 360 تلميذا وتلميذة في اليوم الواحد، فيما أشارت إلى ان عدد المتسربين في العام 2014 كان أكثر من 100 ألف تلميذ وتلميذة وقفز إلى 131 ألفا و649 تلميذ وتلميذة في نهاية 2018، وفيما اكد موقع NRT خلال تقريره على ان للموضوع اسبابا عديدة منها اجتماعية واقتصادية ساهمت بزيادة هذه الظاهرة، اعتبر ناشطون وتربويون هذه الارقام هي بمثابة جرس انذار للتعليم في البلاد.

نسبة صادمة

ويشير التقرير الذي نشره موقع NRT الى مؤشرات التعليم للجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط والذي يوضح، "عدد تاركي المدارس الابتدائية حيث تجاوز عددهم 131 ألف تلميذ وتلميذة خلال عام في جميع محافظات العراق، عدا إقليم كردستان، وشكلت الإناث 47,5 في المئة من نسبة المتسربين، على رغم تمسك البنات المعهود بمقاعد الدراسة، خلافا للذكور الراغبين في الإفلات من الالتزام بالقوانين المدرسية".

جرس إنذار

ويؤكد التقرير ان ناشطون "اعتبروا الاحصائية الاخيرة تمثل جرس إنذار بشأن واقع التعليم في البلاد، بخاصة بعد اكتشاف ارتفاع العدد عن العام الذي سبقه، إذ كان 126 ألف تارك وتاركة بحسب الجهاز نفسه، وهو ما دفع الناشطون والمعنيون الى إطلاق حملة لإنقاذ التربية، حيث شكل إصلاح المنظومة التربوية وزيادة تخصيصاتها المالية والالتفات إلى الأبنية المدرسية المتهالكة نواة مطالبها"، مشيرا الى "مسارعة رئاسة البرلمان إلى التفاعل مع الحملة عبر مناقلة تريليون دينار (نحو 850 مليون دولار) إلى ميزانية وزارة التربية، والتعهد ببناء أكثر من ألف مدرسة بحسب بيان الحملة".
فيما أشار مختصون تربويون، إلى ان "المشكلة لن تحل من خلال تلك الحملة لأن الخيبة الكبيرة التي تخيم على التعليم حتى لدى المتواصلين في الدراسة بسبب قتامة مستقبل الخريجين في ظل غياب فرص لتعيينهم أو تشغيلهم واستيعابهم ضمن المرافق الحكومية وحتى الخاصة، وهو ما أدى إلى استسهال التسرب وترك المقاعد الدراسية وتشجيعه في بعض الأحيان باعتبار أن التارك يبحث عن قوت يومه بطريقة أخرى خارج أسوار المدارس وسلك التعليم".

أسباب عديدة

ويفيد التقرير، بـ"تشكيل لجنة برلمانية خلال العام الماضي من اجل دراسة ظاهرة التسرب، حيث توصلت إلى ان أسباب التسرب اقتصادية واجتماعية مركبة"، فيما "اقترح تعاضد مؤسسات الدولة المعنية بإجراءات تشريعية ورقابية وإعلامية واقتصادية لتدارك الظاهرة"، مشيرا الى أن "تقارير داخلية اعدت في مديريات تربية العاصمة، بينت وجود عدد ملحوظ من العائلات لم تعد تتحمل المصاريف اليومية لأبنائها وبناتها من شراء القرطاسية والملابس ولا تستطيع إرسالهم إلى مدارس لا تضمن لهم مستقبلا معيشيا مقبولا، حتى وإن تخرجوا منها بنتيجة متفوقة".
من جانبها، أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن "الشرائح الفقيرة والمعدومة في المجتمع العراقي ومن ضمنها الأسر التي هي دون خط الفقر أو بين أفرادها من هم من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، تشكل 17 في المئة من سكان العراق وتنتظر 450 ألف أسرة في العام الحالي إضافتها إلى مليون و350 ألف أسرة أخرى ضمن الشبكة المشمولة برواتب الإعانة الاجتماعية".

آثار المحاصصة

ويبين الموقع، "شكوى القائمين على التربية من آثار المحاصصة الحزبية والسياسية على القطاع التعليمي ووزارة التربية على وجه التحديد، إذ تناوب ساسة مثلوا الأحزاب والكتل الطائفية الشيعية والسنية على إدارتها خلال الدورات السابقة، وأدت الخلافات السياسية على هذا المنصب إلى بقائه شاغرا حتى الآن، على رغم مرور نحو 100 يوم على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي وباءت محاولة ملء هذا الفراغ بالفشل، وذلك بعد تقديم وزيرة التربية شيماء الحيالي استقالتها على خلفية الضجة الاعلامية التي رافقتها"، فيما ينقل عن مختصون ومسؤولون في مديريات تربية المحافظات قولهم، إن "هنالك اسبابا مختلفة للتسرب المدرسي، منها اتساع رقعة الفقر، وكثرة العائلات اليتيمة التي فقدت معيلها جراء الحروب والانفجارات، وغياب الدعم المادي لأبناء العائلات المتعففة، فضلا عن المشكلات النفسية الناجمة عن تفكك الأسر وظاهرة الطلاق والمشكلات العائلية، إذ سجلت المحاكم العراقية 10 حالات طلاق خلال كل ساعة على مدى الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي، إضافة إلى تكدس الطلاب في الصفوف، كما تدور شكوك بأن للقطاع الخاص والتعليم الديني دورا في التسرب الجماعي من المدارس الحكومية، وذلك عبر جذب طلاب العائلات المتمكنة إلى حضن المدارس الخاصة".

تعليم إلزامي ومجاني

وينص القانون العراقي على إلزامية التعليم ومجانيته في الوقت نفسه، ويعاقب أولياء الأمور في حال التنصل من هذا الواجب بشكل نظري، وخصصت الحكومة نحو 6 في المئة من الموازنة العامة للبلد للتربية، كما يتجاوز عدد العاملين في وزارة التربية مليون موظف ومدرس، بحسب الإحصاءات الرسمية، ويشكل الطلبة ثلث سكان العراق (أكثر من 6 ملايين في الابتدائية و293 ألفا في الثانوية ما عدا كردستان ونينوى).
والجدير بالذكر ان العراق احتل المرتبة 22 على مستوى العالم منتصف الثمانينيات في مستوى التعليم، ونال في الفترة نفسها جائزة من "اليونيسكو" تقديرا لنجاحه في محو الأمية، لكن الحروب وما أعقبها من عقوبات دولية ومشاحنات طائفية أدت إلى التفريط بهذه الإنجازات، إذ شهد البلد تراجعا سريعا إلى الوراء تمثل في زيادة أعداد التلاميذ المتسربين من مدارسهم بنسبة 28,8 في المئة خلال أعوام 2013 – 2018، وقفز عددهم من 101 ألف تلميذ وتلميذة في نهاية 2014 إلى 131 ألفا و649 تلميذ وتلميذة في نهاية 2018.

**********

عمليات بغداد تحذر سائقي الشاحنات
بغداد – طريق الشعب
نبهت قيادة عمليات بغداد، أمس الأول، سائقي الشاحنات الى سلوك طريق آخر يربط بين بغداد وواسط.
وذكر اعلام عمليات بغداد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بالنظر لارتفاع مناسيب مياه نهر ديالى بسبب الموجات المائية القادمة من سد حمرين، ولخطر انهيار جسر السلام الانبوبي الواقع على نهر ديالى (سيطرة بغداد-واسط)، لذا نهيب بسائقي الشاحنات سلوك طريق الصويرة-جبله"، مشيرا الى "التوجه للطريق الدولي السريع باتجاه بغداد، حتى اشعار آخر لحين زوال الخطر".

***********

استرداد مليار دينار من المتجاوزين على رواتب الإعانة الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مدير عام دائرة صندوق الحماية الاجتماعية في وزارة العمل جاكلين صليوا، أمس الثلاثاء، عن المبالغ المستردة الى الصندوق، التي بلغت قرابة المليار دينار خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي، مبينة أن المبالغ المستردة من المتجاوزين على رواتب الإعانة الاجتماعية شملت بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان.
وقالت صليوا، في تريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "مجموع المبالغ المستردة من المتجاوزين بلغت اكثر من (900) مليون دينار مضافا اليها مبلغ اكثر من (422) مليون دينار من نسبة حساب 0,25".
وبينت أن "دائرة الصندوق مستمرة في استرداد الاموال من المتجاوزين على الاعانة وبوتيرة متصاعدة تنفيذا لتوجيهات وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان القاضية بضرورة الاسراع في انهاء ملف استرداد الديون وحسم الايقافات للحفاظ على المال العام وايضا اعادة اطلاق رواتب الاعانة للمتوقفة رواتبهم".
وكان مجلس الوزراء قد عدل القرار رقم (110) لسنة 2011 الخاص بمعالجة التجاوزات على رواتب الاعانة الاجتماعية ومدد بموجبه مدة تقسيط الدفع الى عشر سنوات بدلا من خمس.

************


الإعلان عن ضوابط قبول الطلبة
من خريجي مدارس الموهوبين

بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، ضوابط قبول الطلبة من خريجي مدارس الموهوبين اعتبارا من السنة الدراسية 2019/2020.
وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ايهاب ناجي عباس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الضوابط نصت على تقديم الطلبة الحاصلين على معدل 85 في المائة فأعلى إلى كليات الطب، والطلبة الحاصلين على معدل 70 في المائة - 84.9 في المائة إلى كليات طب الأسنان والصيدلة"، مشيرا الى أنه "يحق للطلبة الحاصلين على معدل يقل عن 70 في المائة التقديم على كليات المجموعة الهندسية".
وأكد عباس، "حق الطلبة في اختيار كليات ذات حدود قبول ادنى ضمن القبول المركزي".

**********

استرجاع وإيقاف هدر 6 مليارات دينار خلال 2018
في وزارة التجارة
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب المفتش العام لوزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن استرجاع اكثر من خمسة مليارات دينار وايقاف هدر مليار دينار في 2018.
وذكر مكتب المفتش في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت متابعة مخرجات العملية التحقيقية بإعادة أموال الفساد الإداري والمالي، وكذلك متابعات أخرى في مجال انشطة الوزارة الأخرى حيث بلغت المبالغ المسترجعة 5.914.434.463 دينار و124.325 دولار"، مشيرا بخصوص المبالغ الممنوعة من الهدر، الى "تمكن المكتب خلال إجراءات المتابعة للأنشطة المختلفة لتشكيلات الوزارة منع هدر 1.185.476.644 دينار".
واوضح البيان ان "المكتب نفذ ما يقارب (131) قضية تحقيقية خاصة بقضايا الفساد الإداري والمالي وفقا لما تم الكشف عنه من مخالفات نتيجة انشطة المكتب المختلفة".

*-*******

أكدوا أن منطقتهم منكوبة وان الأمراض والأزمات أثقلت كاهلهم
منطقة هياكل الغزالية تستغيث من واقع مأساوي وتجاهل حكومي مستمر
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
يرفع سكان منطقة هياكل الغزالية اصواتهم ومعاناتهم الى الحكومة ومؤسساتها لإيجاد الحلول اللازمة لمشاكل المحلة، واكمال الخدمات التي تفتقر لها من اكساء وتبليط وتنظيف الشوارع وشبكات الصرف الصحي، وتخليصهم من معاناتهم الكبيرة والتي طال امدها.

وفيما اوضحوا تداعيات هذه الازمات على حياتهم وحياة اولادهم، أكدوا ان مجلس محافظة بغداد وأمانة العاصمة والجهات المعنية لم تستجب لمناشداتهم برغم صوتهم العالي والحاجة الماسة لتلبية مطالب ليست تعجيزية وهي حق من حقوقهم الطبيعية.

الموقع الجغرافي

تقع منطقة هياكل الغزالية غرب مدينة بغداد بالقرب من جامع ام القرى، وهي منطقة محصورة بين طريق سريع صلاح الدين ومنطقة الغزالية، وتتألف من جانبين، تقع محلات (657،658،659) بجانب، ومحلة (446) في الجانب الآخر، ويفصلهما شارع الهياكل الذي يربط الطريق السريع بمنطقة الغزالية، تعاني اليوم هذه المنطقة التي اتسعت بعد عام (2006) لتصل حاليا الى اكثر من (4500) منزل، من سوء الخدمات ونقص البنى التحتية، اذ يفتقر سكان هذا الحي الى ابسط الخدمات الاساسية من صرف صحي وكهرباء وشوارع معبدة وغيرها، وتتفاقم معاناتهم في فصل الشتاء عند هطول الامطار.

خدمات سيئة جدا

يقول المواطن نهاد محمد، إنه بالرغم التعداد السكاني للمنطقة وكبر مساحتها الا انها تفتقد الى مركز صحي او عيادة شعبية، ويعالج المرضى في العيادات او المستشفيات خاصة، وهذا ما يزيد من الاعباء المالية على السكان، خاصة وأن أغلبهم من موظفي الدولة وذوي الدخل المحدود، مشيرا الى انه "غالبا ما ينقل المرضى الى مستشفيات الكاظمية او الشعلة او اليرموك، مما يزيد من معاناتهم"، فيما طالب "الحكومة ببناء مركز صحي قادر على تقديم الخدمات الصحية لهذا الحي".
ومن جهته، يؤكد المواطن محمد حسن، "ازدياد المعاناة في فصل الشتاء، خاصة عند تساقط الامطار، إذ ينقطع التلاميذ والموظفون عن الدوام، نتيجة الاوحال التي تغطيها والبرك الآسنة التي تسببها الامطار التي تختلط مع مياه الصرف الصحي"، عازيا ذلك الى "عدم تبليط الازقة او اكسائها بمادة السبيس، ولعدم وجود انابيب لتصريف مياه الامطار، بالرغم من مرور اكثر من عشرة اعوام على انشاء المدينة".
ويشير حسن الى، أن "الشوارع لم تبلط، فيما تنتشر النفايات في الشوارع العامة والازقة بشكل كبير، ولم تقم امانة بغداد برفعها رغم الشكاوى الكثيرة التي قدمها المواطنون لها ولمجلس المحافظة من دون أي استجابة تذكر، مما تسبب بالعديد من الاوبئة والامراض وانبعاث الروائح الكريهة"، موضحا أنه "يصعب السير في هذه الشوارع والازقة لأنها غير مستوية ولم تعدل".

كهرباء وشبكات صرف صحي

وتفتقر المدينة الى الكهرباء وشبكة الصرف الصحي، حيث أن محلات (657، 658، 659) لا تمتلك شبكة للمجاري، برغم وجود مشاريع يفترض ان تنجز لإنشاء الشبكة، وأجبر البعض على انشاء شبكة للصرف الصحي على حسابهم الخاص بمبالغ كبيرة.
وبرغم ذلك، فأن هذه العشوائية في العمل أدت الى الزخم وطفح المجاري لعدم احتمالها اكثر من قابليتها الاستيعابية، اما الذين ليست لديهم القدرة على دفع تلك التكاليف، فاعتمدوا على بناء خزانات الصرف الصحي (السبتتنك) داخل منازلهم، برغم الامراض التي تسببها والصرفيات المترتبة على ذلك، فيما تعاني المنطقة من انقطاع الطاقة الكهربائية المستمر وعدم استقرارها، وقلة عدد محولاتها وعطلها في اغلب الاحيان نتيجة الاحمال الزائدة من قبل التجاوزات التي تطالها من احياء التجاوز والدور الزراعية، اضافة الى اسعار الأمبيرات العالية التي يفرضها اصحاب المولدات.

منطقة خالية من المدارس

وتغيب المدارس عن المنطقة بشكل تام، لذا فأن جميع التلاميذ يكون دوامهم في مدارس الاحياء الاخرى، مما يسبب لهم معاناة كبيرة في الذهاب والعودة، اضافة الى الوقت الضائع وتحمل العوائل اعباء مالية نتيجة النقل الخاص لأولادهم، حيث ان المنطقة تفتقر لخطوط تربطها بباقي المدن، ويكون الاعتماد اما على السيارات الخاصة للأهالي، او لتخصيص خطوط نقل لأبنائهم وبناتهم.

مواشي وكلاب سائبة

وتتسع تربية ورعي الاغنام والماعز في المنطقة، حيث يقوم اصحاب قطعان المواشي برعيها في الازقة والشوارع، ويقوم الرعاة بقلب حاويات النفايات وتفريغها في الشارع لحيواناتهم، ويطالب المواطنون ان تكون هناك رقابة مشددة من قبل امانة بغداد والمجلس البلدي ووضع حد لهذه الظاهرة وفرض غرامات على اصحاب الحيوانات ومنع رعيها داخل المناطق، اضافة الى انتشار ظاهرة الكلاب السائبة في الآونة الاخيرة، مما يستدعي علاج هذه الظاهرة.

ظاهرة التجاوزات

وتسبب التجاوزات على شبكة الكهرباء والماء والمجاري ازمات متراكمة، اضافة الى تجاوزات على الارصفة تعيق من حركة المشاة والسيارات.
ويؤكد المواطن ابو ليث الذي يعمل في بيع وشراء الاراضي "تحركهم لتقديم شكاوى عديدة لأمانة بغداد والمجلس المحلي ونُشرت المعاناة في الصحف والفضائيات، ولكن لم يستجب احد لمطالبنا"، مبينا "منذ فترة طويلة وعملنا في بيع وشراء العقارات شحيح جدا في هذه المنطقة لكونها غير مخدومة".

*********

ص4
الرافدين يوزع رواتب موظفي التربية الكترونيا
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن صرف رواتب موظفي بعض مديريات التربية في بغداد والمحافظات الكترونياً.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المصرف قام بدفع رواتب موظفي بعض مديريات التربية في بغداد والمحافظات عن طريق احدى ادوات الدفع الالكتروني"، مشيرا الى إن "المصرف مستمر في صرف الرواتب للموظفين الذين تم توطين رواتبهم عن طريقه".
****************
الكهرباء تحول 4 آلاف أجير يومي الى متعاقدين
البصرة – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، أمس الثلاثاء، عن وصول كتاب من وزارة الكهرباء يقضي بتحويل العاملين بصفة اجر يومي إلى عقود.
وقال مدير الشركة أياد عبد العباس، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "4000 أجير يومي في قطاع الكهرباء الذي يشمل التوزيع والنقل والإنتاج سيتم شمولهم بذلك الكتاب تمهيدا لتمتعهم بجميع حقوق موظفي الدولة المتعاقدين مع الحكومة".
*************
إعفاء 300 سلعة اردنية من الرسوم الكمركية والشاحنات ستدخل العراق بداية شباط
نائب عن سائرون يطالب بعرض بنود اتفاق الاردن ويحذر من هدر مالي كبير
بغداد – طريق الشعب
طالب النائب عن تحالف سائرون صادق السليطي، أمس الثلاثاء، رئاسة الوزراء ووزارة النفط بعرض بنود الاتفاق الذي جرى مع الاردن على لجان مجلس النواب لدراسة الجدوى الاقتصادية المتحققة، محذرا من مضي الوزارة في اتفاقات تؤدي الى هدر في المال العام، وفيما اعلنت وزارة الصناعة عن مناقشتها إعفاء قرابة الـ300 سلعة اردنية من الرسوم الكَمركَية، اكد رئيس نقابة اصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود، بدء دخول شاحناتهم إلى العراق ابتداءً من الشهر المقبل.
أسعار مخفضة

قال السليطي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وسائل الاعلام تتداول نية الحكومة العراقية تزويد نظيرتها الاردنية بالنفط الخام بأسعار مخفضة و المضي في مشروع مد أنبوب نقل النفط عبر الأردن (البصرة – العقبة) والذي تقدر كلفته بـ 18 مليار دولار، يدفع جميعه من قبل الجانب العراقي، بضمنه الجزء الذي يمر بالأردن والذي سيكون ملكاً لها"، مشيرا الى ان "الجانب الاردني يرغب بقطف ثمار هذا الاتفاق دون ان يدفع اية مبالغ، في حين ان ارباح هذا الاتفاق سيكون للشركات الاستثمارية المنفذة والتي يتوقع ان تنفذ بأضعاف تلك الكلف كما جرى بجولات التراخيص التي قيدت موازنة البلد بمبلغ ١٢ تريليون دينار سنويا ككلف مستردة".
وتوقع النائب، ان "تبلغ كلفة نقل البرميل الواحد 4 دولار، أي تزيد تكلفة النقل بأربعة أضعاف على استخراج برميل واحد من باطن الأرض"، محذراً "وزارة النفط من المضي في اتفاقات قد تسبب هدرا في المال العام"، فيما طالب بأن "يعرض الامر على مجلس النواب ولجنة النفط والطاقة البرلمانية لدراسة الجدوى الاقتصادية قبل المضي في اتفاقات وعقود استراتيجية كهذه ".

اعفاء كَمركَي

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصناعة، أمس الثلاثاء، عن مناقشتها اعفاء ما يقارب 300 سلعة اردنية من الرسوم الكَمركية، مشيرة الى انه من المؤمل وضع الحجر الاساس لإنشاء مدينة صناعية مشتركة بين البلدين.
وقال وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "جدول الاعمال للمباحثات التي جرت بين العراق والأردن خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الأردني رجائي المعشر تضمن مناقشة قرار اعفاء ما يقارب 300 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية"، مبينا بانه "جرى الاتفاق مع الجانب الاردني على استبعاد السلع المشابهة للسلع العراقية".
وأضاف الجبوري انه "تم الاتفاق على عرض هذا القرار على مجلس الوزراء العراقي واللجنة الاقتصادية الوزارية في جلسته القادمة لاستصدار قرار بإعفاء قائمة السلع الاردنية من الرسوم الجمركية"، مشيرا الى "مناقشة كافة الاجراءات المتعلقة بالمناطق الصناعية المشتركة، والذي هو الان في طور استحصال الموافقات النهائية من الامانة العامة لمجلس الوزراء"، لافتا الى انه "من المؤمل ان يشهد العام الحالي وضع الحجر الاساس لإنشاء مدينة صناعية مشتركة بين البلدين".

شاحنات أردنية الى العراق

الى ذلك، أعلن رئيس نقابة اصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود، اليوم الثلاثاء، عن بدء دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق ابتداءً من الثاني من شهر شباط المقبل.
وقال الداوود في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الجانبين العراقي والأردني وقعا اتفاقا على بدء دخول الشاحنات الاردنية إلى العراق بمختلف المحافظات، برفقة أمنية من الجانب العراقي مبدئيا لحمايتها من أي قوى خارجة عن القانون اعتبارا من الثاني من شباط المقبل"، داعيا "السائقين وأصحاب الشاحنات الى تجهيز الأوراق الرسمية اللازمة كجواز السفر وعمل التأشيرات".
************
وزارة النفط تعلن تخفيض سعر الوقود لمعامل الاسمنت
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة النفط متمثلةً في شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الأول، تخفيض سعر منتج النفط الأسود (زيت الوقود) المجهز الى مصانع الإسمنت بقطاعيه العام والخاص والمصانع المشيدة وفق قانون الاستثمار اعتبارا من الأول من شهر شباط المقبل .
وقال مدير عام شركة التوزيع، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "سعر مادة زيت الوقود المعروف بالنفط الأسود تم تخفيضه الى (100) دينار للتر الواحد بدلاً من (150) دينار للتر وذلك دعماً للمنتج الوطني الذي ينافس المستورد"، مشيرا الى إن "الوزارة حريصة على تقديم الدعم للمصانع العراقية والجهات المستفيدة ليعود بالفائدة على المواطنين وسيتم المباشرة بهذا القرار اعتباراً من بداية الشهر المقبل".
*********
الاتصالات تخفض اسعار كارتات شحن الخطوط اللاسلكية
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الاتصالات، أمس الثلاثاء، عن وجود 400 ألف خط لاسلكي في بغداد وعموم محافظات البلاد، فيما أكدت تخفيض اسعار كارتات تعبئتها مع اعداد خطة لزيادة الاقبال على شرائها. وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة صادقت على تخفيض اسعار كارتات التعبئة الخاصة بالشبكة اللاسلكية، مساهمة منها في توسيع دائرة استخدام هذه المنظومة التي تعد من المنظومات المهمة التي يستخدمها المواطن والعديد من المؤسسات"، كاشفة عن "بلوغ عدد الخطوط المتاحة والعاملة فعليا في الوقت الحاضر 400 ألف خط موزع بين بغداد والمحافظات". وأضاف البياتي، أن "سعر الكارت من فئة العشرة الاف دينار، اصبح ثمانية الاف دينار، ولفئة 15 ألف دينار، اصبح سعره عشرة الاف دينار، اما الكارت لفئة الـ 25 الف دينار، فأصبح سعره 15 ألف دينار"، منوها بأن "الكارت من فئة الخمسة الاف دينار بقي على سعره دون تغيير". وبيّن الوكيل الاقدم، إن "اسعار المكالمات ضمن الشبكة، مخفضة مقارنة بالشبكات المحلية الاخرى، حيث يبلغ سعرها داخل المنظومة، خمسة دنانير للدقيقة، فيما يبلغ سعرها مع بقية الشبكات الاخرى، 50 دينارا"، لافتا الى، ان "سعر المكالمات الدولية اقل بكثير من نظيرتها في الشبكات الاخرى". واشار الى ان "التخفيض جاء لتحقيق عروض تنافسية ببغداد والمحافظات امام الشركات الاخرى من اجل الانتشار وزيادة الاقبال للاستفادة من خدماتها"، مفصحا عن "وجود دراسة لمتابعة مدى اقبال المواطنين على استخدامها، اضافة الى عزمها على تكليف اقسام التسويق كفرق جوالة ومندوبين للتعريف بخدمات هذه المنظومة وصولا الى دوائر الدولة المختلفة والتجمعات التجارية التي يتواجد المواطنون فيها بكثافة في بغداد والمحافظات لزيادة الاقبال على شراء الخطوط اللاسلكية".
*************
حصة اولى من الرز والطحين الى المحافظات ومخيمات النازحين في الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة أمس الثلاثاء، بدء خطة تجهيز الوجبة الاولى من مادتي الحنطة والرز في بغداد والمحافظات فضلا عن تجهيز النازحين في مخيمات النازحين بالموصل.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن نعيم المكصوصي مدير عام شركة تجارة الحبوب جاء فيه "قيام سايلو الحلة التابع لفرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في بابل باستلام وتفريغ الحمولات الواردة من ميناء ام قصر لمادتي الحنطة الاسترالية والرز الامريكي الى جانب تجهيز النازحين بالحصة الاولى من مادة الرز"، فيما أكد المهندس راسم مهدي عمران مدير فرع بابل التابع للشركة العامة لتجارة الحبوب، خلال تصريح صحفي، بأن "الملاكات الفنية في فرع بابل تواصل استلام وتفريغ الشاحنات الواردة الى الفرع وهي محملة بالحنطة و الرز"، مبينا بانه "تم تفريغ حمولة (29) شاحنه محملة بكمية (879) طنا من الحنطة الاسترالية كجزء من الحصة المقررة لصومعة الحلة الجديدة والبالغة (4000 ) طن.
واضاف عمران قائلا لقد "تم استلام وتفريغ شاحنتين محملتين بكمية (80) طنا من مادة الرز الامريكي، وفي محافظة بابل ايضا واصل سايلو الحلة تجهيز وكلاء البطاقة التموينية مع حصة النازحين، بالحصة الاولى من مادة الرز الامريكي و بلغت الكمية المجهزة اليوم 62 طنا، فيما واصل سايلو الدورة في بغداد بتجهيز المطاحن بوجبة جديدة من الحنطة المقررة.
وفي السياق، كشف مدير صومعة الحلة، هشام عبيد احمد، بأن "الملاكات العاملة استطاعت وعلى الرغم من الظروف الجوية وغزارة الامطار من تجهيز المطاحن الاهلية بكمية ١٧٢٠ طنا من الحنطة لتأمين حصص المواطنين من الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية".
*********
ذي قار تطالب الزراعة
بخمسة آلاف طن من سماد اليوريا
ذي قار – طريق الشعب
طالب النائب الاول لمحافظ ذي قار، عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، وزارة الزراعة بتوفير مادة سماد اليوريا بكافة انواعها بعد نفاذ كمياتها من جميع المخازن الخاصة بشركة التجهيزات الزراعية في المحافظة.
وقال الدخيلي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مخازن شركة التجهيزات الزراعية في المحافظة جهزت بالكامل الكميات المتوفرة لديها تنفيذاً للخطة الزراعية الشتوية الحالية لعام 2018 -2019 لمحصول الحنطة والشعير مما ادى الى نفاذ سماد اليوريا بالكامل"، مؤكدا على، إن "حاجة المحافظة تصل الى ما يقارب الـ5000 طن من الاسمدة لتغطية الحاجة الفعلية للفلاحين والمزارعين لتكملة الزراعة لهذا الموسم".
واضاف قائلا، أن اللجنة "ارسلت كتاباً رسمياً يقضي بتوفير الكميات اللازمة من المادة وعلى وزارة الزراعة النظر بعين الاعتبار الى الاضرار التي لحقت بذي قار في الآونة الاخيرة بعد تعرضها الى ازمة مائية وانعدام الزراعة فيها وتجهيزها بالأسمدة الخاصة بالزراعة بهدف دعم المزارعين والحفاظ على ديمومة الانتاج الزراعي".
******
النفط تكشف قدرتها الانتاجية للغاز المصاحب خلال الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، ان انتاج الغاز المصاحب خلال شهر كانون الاول الماضي بلغ 3159 مقمق، "مليون قدم مكعب قياسي" يوميا .
وقالت الوزارة في احصائية نشرتها على موقعها الرسمي واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "انتاج الغاز المصاحب من قبل الشركات النفطية في عموم العراق لشهر كانون الاول الماضي بلغ 3159 مقمق باليوم"، مبينة بأن "المحروق بلغ 1715 مقمق باليوم".
وبينت ان "انتاج شركة نفط الشمال والوسط من الغاز المصاحب بلغ 418 مقمق باليوم والمحروق منه بلغ 96 مقمق في اليوم، في حين ان انتاج الغاز المصاحب من نفط البصرة وذي قار وميسان بلغ 2741 مقمق في اليوم والمحروق يصل الى 1619 مقمق يوميا".
وشددت الإحصائية على، ان "وزارة النفط تمكنت من تقليص المحروق من الغاز المصاحب خلال الشهر الماضي بمقدار 170 مقمق مقارنة بالشهر الذي سبقه".
وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70في المائة من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأمريكا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.
***********
فنزويلا تتهم أمريكا بالسرقة بعد قرار العقوبات على صادراتها النفطية
كاراكاس - وكالات
بعد ان فرضت الولايات المتحدة أمس الأول، عقوبات اقتصادية تكبح صادرات فنزويلا النفطية، رد وزير النفط الفنزويلي مانويل كيفيدو متهما أمريكا بالسرقة.
وقال كيفيدو، في تغريدة له على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن قرار السلطات الأمريكية بفرض عقوبات على شركة النفط والغاز الفنزويلية (PDVSA) وحظر أصولها هو سرقة"، مشيرا الى انهم "حاولوا الاستيلاء على شركة Citg التابعة لشركة PDVSA الفنزويلية في أمريكا، بأي ثمن خلال السنوات الأخيرة"، فيما أوضح بأنهم اليوم يحاولون القيام بذلك بمساعدة العمل الغادر للمعارضة الفنزويلية".
وأكد الوزير على، إن "الولايات المتحدة الامريكية تدفع للشيطان من أموال النفط الفنزويلي".
وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق، بأن "الولايات المتحدة حظرت جميع أصول ومصالح شركة النفط التابعة للحكومة الفنزويلية ووضعتها تحت ولايتها القضائية، فضلا عن منعها من التعامل معها"، فيما برر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، قرار بلاده بانه "من اجل الحفاظ على الشركة لمصلحة الشعب الفنزويلي".
************
اقتصاد البلاد عانى من سياسات اليمين والتعصب الديني
لوفيغارو: البقرة المقدسة تعرقل اقتصاد الهند
متابعة – طريق الشعب
قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن الحكومة الهندية الحالية انتهجت سياسة متشددة في حماية الأبقار لاسباب دينية، أدت إلى تقليل دخل المزارعين والدباغين وأثرت على الصادرات وأخلت بالنظام العام.
وفي تقرير عن الأضرار الاقتصادية الناتجة عن تقديس الأبقار في الهند، يقول الصحفي إمانويل ديرفيل إنه التقى بمجموعة من الفلاحين الغاضبين في قرية مارجوبور على بعد تسعين كيلومترا شرق نيودلهي، لأن الأبقار السائبة أفسدت حقولهم.
ويضيف الكاتب أن هذه الأبقار يمكن أن تبتلع في ليلة واحدة محصولا كاملا، مشيرا إلى أن في الهند 190 مليون رأس من الأبقار، وفقا لإحصاء 2012، وقد يصبح 13 إلى 15 مليوناً منها كل عام، ابقاراً سائبة حسب بيانات نشرتها ذي إنديان إكسبريس.
وأفادت الصحيفة أن فلاحين حبسوا 50 بقرة نهبت حقولهم في مدرسة عامة في منطقة كانبور في الشرق يوم 30 كانون الأول الفائت. وفي اليوم نفسه أعلنت الشرطة في أليجارا أنها ستتبنى الأبقار السائبة، ويروي أحد المسنين في المنطقة أن هذه القطعان تسببت في الكثير من حوادث السير الدامية.

الابقار السائبة

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات تبدو عاجزة عن فعل شيء لحل هذه المشكلة، مع أنها فتحت بعض الملاجئ للأبقار لكنها عالية الكلفة.
يقول المزارع طارق أحمد إنه رافق صديقا له يريد إيداع بقرة في أحد الملاجئ، وطُلب منه مقابل ذلك، فدفع خمسة آلاف روبية (63 يورو) مع توفير ما يكفي من العلف لمدة شهرين.
ونبهت الصحيفة إلى أن الهنود في الماضي كانوا يبيعون البقرة المسنة إلى المسالخ للاستفادة من لحمها وجلدها.
وفي عام 2014، مع وصول حزب باهارتيا جاناتا الهندوسي اليميني الذي يعتبر حماية البقرة من أهم الأولويات- الى السلطة، مُنع المزارعون من بيع أبقارهم، فتركوها سائبة لأنهم لا يستطيعون تحمل كلف علفها.
ويقول الصحفي ديرفيل إن انتخاب رئيس الوزراء نارندرا مودي أدى إلى تشديد التشريعات المتعلقة بذبح البقر، وقد أغلق الرئيس التنفيذي يوغي آدتياناثث بعض المسالخ.
وفي مارغو بوبور التي تقطنها غالبية مسلمة، تفرض الشرطة غرامة 50 ألف روبية (630 دولارا) على من يقتل بقرة، وتقوم مليشيات متشددة بأعمال عنف ضد من لا يحترم البقر، مما أثر سلبا على اقتصاد هذه المنطقة التي تعد مركزا للدباغة والجزارين، وجعلها عرضة للمضايقات والإهانات من طرف السلطات الهندوسية المعروفة بتشددها.

انخفاض الصادرات

ونتيجة لهذه التصرفات الهمجية -حسب وصف الكاتب- تدهور الاقتصاد الهندي بشكل ملحوظ، إذ انخفضت الصادرات الهندية من لحم البقر بين عامي 2014- 2018 بنسبة 20 في المائة إلى 1.6 مليون طن، ومن لحم الجاموس بنسبة 15 في المائة، وفقا لوزارة الزراعة الأميركية ووزارة التجارة الهندية.
وحسب رئيس رابطة الصناعات الجلدية في كانبور قاضي نائير، فقد انخفضت مبيعات الجلود بنسبة 10 في المائة سنويا على مدى السنوات الأربع الماضية في ولايته، بعد أن كان هذا القطاع يوفر مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة.
وقد انخفض التصدير، حسب إحصائيات مجلس تصدير الجلود، من 6.4 مليارات دولار في السنة المالية 2014-2015 إلى 5.7 مليارات دولار في السنة المالية 2017-2018، كما أوردت الصحيفة.

إغلاق المصانع

ويرى نائير جمال أن رئيس الوزراء الحالي لم يف بوعده إبان الحملة الانتخابية بتشجيع التنمية بغض النظر عن الدين أو الطبقة الاجتماعية، ويقول إن حكومة حزب بهاريا جاناتا تغلق الآن مصانعهم لمدة ثلاثة أشهر في أوتار براداش بسبب الحج الهندوسي الكبير "كومب ميلا"، الذي يستحم فيه الهندوس في نهر الغانج، تحت ذريعة أن المصانع تلوث النهر.
ويقول الكاتب إن رئيس الوزراء في أيامنا هذه يؤيد حظر ذبح الأبقار في جميع أنحاء البلاد سالكا بذلك نهج أسلافه، ويقول إن الولايات الموجودة في الشمال والغرب تتسم تشريعاتها بالصرامة بشأن معاملة البقر منذ 2014، وفي بعضها يعاقب من قتل بقرة بالسجن مدى الحياة وبغرامة قدرها مئة ألف روبية (1250 يورو) منذ آذار 2017.
وأوضح الكاتب أن بعض المنظمات الهندوسية تقتل من يعتدي على البقر، مشيرا إلى أن مركزا هنديا أحصى 46 جريمة قتل بين 2014- 2018.
**********

ص 5

امبريك.. عبد السودان

عن دار "روافد للنشر" في القاهرة صدرت رواية "امبريك.. عبد السودان" للروائي ميلود بنباقي.
من أجواء الرواية: "عشرة مثاقيل ذهبية، هو ثمن حريته، حرية يحملها أثقالاً على كتفيه في الأسواق، يجمعها قرشاً قرشاً، لكنها تتبدد من بين يديه في آخر اليوم، يأخذ جعفر "سيده" كل شيء ويبقى له التعب ولفحات الشمس وآلام العظام والعضلات، عشرة مثاقيل، مبلغ بعيد بُعْد الأرض عن الشمس. لو باع نفسه في السوق، أو فتح له القدر أبوابه في يوم حظ، ما حصل على هذا المبلغ. لو حلم بالمال في منامه ما حلم بهذا المبلغ. حلمه لا يجرؤ على شيء مثل هذا. حرية مستحيلة".


*********

لمحة عن الصحافة الساخرة في العراق
مؤيد عبد الستار
تؤرخ جريدة الزوراء التي اصدرها الوالي العثماني المجدد مدحت باشا ببغداد عام 1869 كأول جريدة رسمية تصدرها الامبراطورية العثمانية ببغداد باربع صفحات باللغتين العربية والتركية. واستمرت بالصدور 48 عاما واصدرت 2607 اعداد تراوحت بين الجيد والرديء وظلت تصدر حتى الاحتلال البريطاني للعراق عام 1917. كما كانت هناك جريدة في الموصل واخرى في البصرة وهما لسان حال الولايات العثمانية.
بعد صدور الدستور العثماني عام 1908 صدرت عدة جرائد في العراق باللغة العربية وانتشرت دون ضوابط مما جعل بعضها لا يستحق الذكر، الا ان الجريدة الرسمية التي صدرت بعد الدستور العثماني هي جريدة بغداد وقد صدر عددها الاول عام 1908 اصدرها حزب الاتحاد والترقي العثماني ببغداد.
عرف العراق الصحافة بأشكالها المختلفة منذ أوائل القرن العشرين مثل جريدة العرب، والاوقات البغدادية -باللغة الانجليزية -في بغداد والموصل في الموصل ونجمة كركوك بالعربية ثم بالتركية فقط في كركوك. ومرآة العراق بالعربية والانكليزية في الموصل وسليماني بيشكوتن - تقدم السليمانية - باللغة الكردية في السليمانية.
بعد استكمال مؤسسات الدولة العراقية الحديثة إثر تأليف الحكومة عام 1921 بدأت الصحف الحديثة تنتشر في بغداد بشكل رئيس ومن ثم في البصرة والموصل. ومن بين أشهر الصحف الحديثة التي ظهرت إبان حقبة الحكم الملكي في العراق، جريدة الاستقلال ولسان العرب ودجلة والرافدين والامل جريدة الشاعر معروف الرصافي والزمان جريدة الكاتب ابراهيم صالح شكر والاخاء والاهالي والرأي العام جريدة الشاعر الجواهري والطريق والكرخ وشط العرب وغيرها كثير.
ويحصي السيد عبد الرزاق الحسني الجرائد والمجلات التي صدرت بين عام 1908 وعام 1923 م بالآتي: "تسعون مجلة ومائتان وثلاث عشرة جريدة بين سياسية وادبية وفكاهية".
ومن أشهر جرائد السخرية والفكاهة جريدة الهزل عام 1924، وجريدة كناس الشوارع 1925، واصدر ميخائيل تيسي وحسين الرحال الشخصية السياسية المعروفة جريدة سينما الحياة -نصف هزلية - تصدر في الاسبوع مرة واحدة . وأصدر الملا عبود الكرخي جريدة الكرخ 1927 وغيرهم كثير.
اما جريدة حبزبوز التي اصدرها نوري ثابت فهي أشهر جريدة ساخرة فكاهية ناقدة صدرت عام 1931 واستمرت حتى عام 1938 ولذلك فهي أطول عمرا من جميع الصحف الساخرة الاخرى.
ثم تلتها صحف أخرى مثل صحيفة بهلول للقطيفي عام 1932 وأبو حمد جريدة الكاتب المعروف عبد القادر المميز وهي جريدة فكاهية اسبوعية صدرت عام 1933 وهناك صحف أخرى صدرت في البصرة وكانت معظم الصحف في تلك الحقبة تقلد الصحف الصادرة في استانبول عاصمة الخلافة العثمانية، لذلك لم تكن صحافة الهزل والفكاهة ذات مقاييس متقدمة بسبب عدم الاطلاع على الصحافة الغربية المشهورة بنوع متميز من صحافة الهزل والفكاهة والنقد السياسي والاجتماعي واقتصار الصحافة العراقية على الاساليب الادبية العربية التقليدية.
تشكل جريدة حبزبوز لنوري ثابت والشاعر الملا عبود الكرخي ورسوم كاريكاتير مصطفى ابو طبره أشهر ثلاثي يمثل الاتجاه الساخر والفكاهي في الصحافة العراقية.
كان نوري ثابت ضابطا في الجيش العثماني ومن ثم تحول الى معلم ومفتش تربوي واخيرا الى كاتب وصحافي ناقد أصدر أشهر صحيفة في العراق حملت أفكاره ونقده وسخريته يعاونه في ذلك مجموعة من الكتاب والفنانين والشعراء.
كانت صحيفته تحمل حملات ساخرة على الحكومة والبرلمان والوزارات وتطعم المقالات برسوم كاريكاتورية يساهم هو احيانا بتقديم الفكرة للرسام الذي يجسدها.
كما كان الشاعر عبود الكرخي يساهم في النشر بجريدة حبزبوز بقصائده الساخرة الناقدة.
ومن الكتاب الذين تميزت كتاباتهم بالسخرية والفكاهة الكاتب خلف شوقي الداودي، ولد عام 1898.
يذكر الكاتب جلال زنكابادي انه من كرد كركوك ينتمي الى عشيرة الداودي وقد ولد في الديوانية لاب كان ضابطا في الجيش العثماني وأصدر جريدة شط العرب في البصرة اولا ومن ثم في بغداد عام 1924 وله عدة مؤلفات ومقالات ساخرة وناقدة منشورة في صحف ومجلات تلك الحقبة. وهناك كتاب يروي سيرته من تاليف الباحث زين النقشبندي بعنوان شوقي خلف الداوودي، من اعلام اليقظة الفكرية في العراق.

الكاركتير

استخدم نوري ثابت في صحيفته حبزبوز الكاركاتير استخداما مثابرا والكاركاتير فن عرف في انجلترا منذ القرن السابع عشر ومن أشهر الكاركاتيرات السياسية الساخرة في تلك الحقبة كاريكاتير حلوى الاجاص في خطر لجيمس جيلراي. ينظر مقالنا حول الكاركتير - الرابط اسفل المقال.
ساهم في جريدة حبزبوز عدة فنانين منهم مصطفى أبو طبرة وهو الفنان الاول الذي يقدم الرسوم الكاريكتيرية الى نوري ثابت واحيانا يقترح عليه نوري ثابت الفكرة او التخطيط للكاركتير المطلوب، كما ساهم الفنان غازي في رفد الجريدة برسومه والفنان سعاد سليم الشقيق الاكبر للفنان جواد سليم وغيرهم من فناني تلك الحقبة.
بعد سقوط النظام الملكي عام 1958 حصل تغيير كبير في الحياة الثقافية العراقية فانتشرت المطبوعات والكتب والمجلات والصحفة وانهالت على البلاد مختلف انواع الكتب المترجمة الى العربية ودخلت المطبوعات المصرية واللبنانية والسورية التي اشتهرت بطباعتها الفاخرة وتنوع مجالاتها الفنية والادبية والسياسية وكذلك اخذت كتب دار التقدم المترجمة عن الروسية ترفد الثقافة العراقية بأشهر أعمال عمالقة الادب الروسي فساهمت في نهضة ثقافية وفكرية واجتماعية كبيرة ولذلك صدرت العديد من المجلات الفكاهية والساخرة مثل الفكاهة والمتفرج وانتشر فن الرسوم الكاركتيرية في الصحف وبالامكان الرجوع الى المصادر الثقافية للاطلاع على نتاجات تلك الحقبة التي مالبثت أن تعرضت الى انتكاسة فيما بعد نتيجة الاستبداد والحروب التي قصمت ظهر البلاد، وخلال عقد التسعينات من القرن الماضي صدرت جريدة المجرشة وهي فكاهية ساخرة اهتمت بفن الكاركتير ايضا أصدرها الفنان العراقي فيصل لعيبي في لندن لكنها لم تستطع الاستمرار بالصدور لشحة الموارد المالية.

نموذج من كتابات حبزبوز: هل تدري

"هل تدري ان مقدار النفط والبنزين الموجود في جميع مخازن شركة I . P .C
وشركة نفط خانقين المحدودة وشركة نفط عبادان B. P .C
هو أقل من مجموع ما يقطر من "العرق القجغ" في ألوية الموصل وكركوك وديالى. وان مقدار المتسممين بهذا السم القاتل هو أكثر من مقدار المواليد في العراق؟
هذا ما لا تعرفه الا اذا دوخت راسك بربع من عرق القجغ وهذه حقيقة لا تبصرها الا اذا بلعت مثقالين من الترياق والافيون المباح في هذا البلد الامين!
وهل تدري ان مقدار الفقراء الذين يتكدسون في كل يوم امام مستوصفات المستشفى الملكي لا يعادل مقدار الربيات التي "يقرقشها" السماسرة من متورمي الجيوب لبعض الدكاترة؟ هذا شيء لا يمكنك معرفته الا اذا كنت جوعا ومريضا في وقت واحد، شافاك الله وعافاك وجعل بيتك مأواك والانتظار في المستشفى لمن عاداك! فرحماك ربي رحماك.
وهل تدري اننا عندما نتناول في ابحاثنا الاوتيلات والخلاعات يهجم علينا اولئك الذين لهم بعض الصلات "النهارية" بالمغنيات هجوم الكلاب على الكلب الغريب.... الخ".
فكأن نوري ثابت يعالج اليوم آفات العصر بمقاله ذاك.

*******

تهويمات في دنيا الشعر
عبد الحسين العامر
الشعر إيقاع داخلي يحفر في شعاب الروح، وليست هناك قوالب خاصة لصياغته، فمتى ما اشعرتني الجملة الشعرية "تفعيلة أو نثراً" بوجودي حد السهر معها، ومتى ما انتشلتني من القاع نحو الفضاء وأنا اطير حاملاً روحي بين ضجة الانهار والالوان، أقول هذا هو الشعر! رغم إن الشعر لا يختصره تعريف معين أو انتماء لمدرسة معينة، فهو برق ساعة كتابته يلمح ولا يُرى، كما يقول الشاعر عبد الكريم كاصد، او كما يقول تولستوي "كم تمنيت ان أرى نفسي وأنا اكتب".
كما انه "الشعر" ليس له مشغل بعينه لصياغته، انه ملكوت خاص لا حدود لجغرافيته داخل الروح.. داخل النفي انه حياه من نوع آخر يسيل كالممرات الضيقة في حشد الغابة التي تفضي الى ممرات متشعبه، وهذه الى اخرى، تضيق وتتسع الى ما لا نهاية.. تنتهي الغلبة ولا تنتهي الممرات بين ذلك الحشد الهائل.. الدنيا. الشعر، اولى فلسفات الحياة وكهنوتها الازلي وجمالها الذي ما بعده جمال، انه الدواخل الحقيقية للإنسان وتهويماته من خلال التأمل وفرز الالوان، وهو منطقة محرمة الا للذين يمتلكون هوية الدخول.
الشعر: برتقالة، لوناً وطعماً ورائحة، وتفاحة مكتنزة ذات متعة ساعة القضم، الشعر، أنهار مكتظة وقت الربيع، الشعر حرائق لا يطفئها الا من اشعلها!
الشعر: صبيةٌ تمشط شعرها خلف شرفة بلا ستائر، الشعر خبز الفقراء وصراع الفلاسفة، الشعر رطب البرحي ورقراق نهر بويب وعيناك غابتا نخيل، الشعر، لوعة و مناجاة، الشعر رائحة الرازقي وبسمة الامهات.
الشعر: غرفٌ للمصابين واليطقات/ غرف للمساجين والامهات/ غرف للمواخير مفتوحةٌ للدخول/ غرفَ للعصافير تسكن اعشاشها في السقوف/ غرف للوقوف بحسب الشاعر عبد الكريم كاصد.
الشعر، الموعد الاول والساعة الاخيرة مع من تحب. الشعر كأس وفراش دافئ في ليلة مبللة نافذتها بالمطر، الشعر مقهى خال من الاصحاب، وغرفة مهجورة واخرى بعيدة عن الوطن.
الشعر: نورس يبحث عن انثاه ساعة الغروب.
الشعر: ليس الطويل والقصير ولا الرمل فقط.
الشعر: خمرٌ ونهد خجلُ – من شفة لاصبع ينتقلُ.
الشعر: جرار الخمر كثرة يا قوم فلا تقتتلوا.
الشعر: كلما أسمع نباح الكلاب.. أطير بحسب سعدي يوسف
الشعر: نوبة سعال، وحشرجة سؤال.
الشعر: لغة العيون وصمت الكلام.
الشعر: آه.. انه الشعر كما يقول جان كوكتو.
الشعر: من يدلني على الطريق؟
الشعر: أنا حتفهم ألجُ البيوت عليهم.. أُغري الوليدَ بشتمهمْ والحاجبا. كما يقول الجواهري
الشعر: عندما تفقد مكان بذارك يوماً/ انتظر المطر سوف يدلك عليه.

*********

شيء من الذاكرة
نادية المحمداوي
كانت مساحة بيوتنا في مدينة الثورة صغيرة جدا، لكننا عشنا فيها طفولة سعيدة، وما زلت أتذكر أيامي الجميلة هناك باعتزاز رغم تقادم الزمن عليها. جيراننا جميلون أيضا لكن شعورا بالتحاسد كان يسود بيننا. كان الحسد هاجس أمي الأول تتحدث عنه كثيرا... أمي يرحمها الله كانت تخاف علي من عيون جارتنا أم صالح وتظن إنني أمرض دائما بسبب حسدها لي ورغم ذلك كانت لا تقول هذا الكلام أمام أم صالح لكنها ترغمني على اقتناء ملابسي وكل أشيائي الأخرى باللون الأزرق اتقاء لنظرة الحسد.
كرهت هذا اللون وتسبب لي بعقدة ما زلت أعانيها حتى الآن. ولكن من أين لي أن أتجرأ وأرفض اللون الأزرق الذي كرهته كثيرا؟ مفهوم أمي كان مفهوما عسكريا.
أكملت الدراسة الابتدائية والمتوسطة وجيراننا لم يتغيروا ولم نفترق. كنا نسمعهم عن ماذا يتكلمون ونشم رائحة طعامهم من خلف سياج الأسلاك الشائكة الذي سيّج به أبي حديقتنا. أمهاتنا كل يوم يتفقن على طبخ طعام معين: أمي تطبخ بامية أم صالح تطبخ باذنجان أم نعيمة تطبخ دجاج وأم خيري تطبخ باجة ثم نتبادل الصحون وكل عائلة تنال حصتها من طعام العوائل الأخرى. هكذا مر العمر بريئا نتبادل الأشياء التي في متناول أيدينا بمحبة دون أن يمن أحد على أحد.
فرقتنا الظروف منذ عشرات السنين كلّ إلى طريق. كانت الخطوة الأولى على هذا الطريق سياج الطابوق الذي بناه أبي بيننا وبين جيراننا بدلا من سور الأسلاك الشائكة بعد أن أزال حديقة المنزل. ولم نعد نسمع أصواتهم أو نشم رائحة طعامهم. شجرة السدر الوارفة التي كانت لصق بيتنا اقتطعتها أيدي البلدية. ومرض أبي من أجلها. وشيدت الحكومة بدلا عن السياج والحديقة وشجرة السدر مدرسة لنا ولكننا لم نكن سعداء. ذهبت حريتنا ومحبتنا وألفتنا ووجودنا وذهبت صديقتي الوحيدة نعيمة إلى محافظة ميسان، وجارتنا الأخرى أم صالح ذهبت إلى العزيزية وأنا ذهبت إلى بعقوبة.

**********

دراسات جديدة في " فن الزهيري" لمحمد الخالدي
تقديم: داود سلمان الشويلي
في سبعينيات القرن المنصرف كثرت الدراسات عن التراث الشعبي العراقي، ووصلت الى اصدار مجلة شهرية غنية بالمواد التي تعنى به حملت عنوان "التراث الشعبي" والتي راحت تنشر كل ما له علاقة بالتراث الشعبي العراقي والعربي والعالمي.
واذكر انه في تلك الفترة صدر للدكتور رضا القريشي كتاب "الفنون الشعرية غير المعربة" بخمسة أجزاء منها الجزء الاول المخصص للمواليا.
وقد اختلفت تسميات هذا الفن مما دفع دارسيه والمهتمين فيه الى الاختلاف بنشأته ، فمنهم من اطلق عليه إسم "مواليا" وهي التسمية القديمة التي تغيرت الى تسمية "موال" و منهم من أسماه "زهيري" الا انه يبقى واحداً في الشكل والمضمون.
ويأتي كتاب الاستاذ محمد الخالدي المعنون "مباحث في فن الزهيري" ليكمل تلك الدراسات عن هذا الفن الشعري الذي تحول من اللغة العربية الفصحى الدارجة في زمن كتابته الاولى الى اللهجة العامية الدارجة في كل منطقة يقال فيها.
وقد اتبع المؤلف في مباحثه هذا منهج التحليل النقدي، فيقول في التوطئة:"المنهج الجديد الذي اتخذته في البحث فهو المنهج التحليلي النقدي وقد قسمت هذه الدراسة على عدة مباحث، تناولت في كل مبحث منها عنواناً افتراضياً جديداً له علاقة بهذا الفن بدءاً من نشأته الأولى وانتهاء بتسميته بالزهيري وقد حاولت أن اعتمد على المصادر الأولى التي تناولته دراسة وبحثاً، ومن ثم المراجع التي وجدت فيها ما يفيد البحث ويغنيه بكل ما هو جديد ذي صلة بتاريخه وتطوره ونشأته".
ضم الكتاب العديد من المباحث المتعلقة بالمواليا، لغة واصطلاحا ونشأة وتاريخا غيره.
يقول الخالدي في التوطئة لكتابه:"كلما توغلت عميقا في هذا البحث اكتشف اشياءً جديدة لم أكن اتوقع أن اكتشفها في يوم ما، إذ أنها كانت غائبة عني كما غابت عن كثير من قبلي. ولم يكن ذلك بمحض المصادفة، وإنما جاء ذلك نتيجة التدقيق والتمحيص الذي كنت أجريه في كل ما أقرأه واستقصيه من معلومات ترد في هذا المرجع أو ذلك المصدر، إذ كانت وما زالت تراودني كثير من الشكوك بشأن بعضها، ولهذا لم أكن مطمئنا لها لإحساسي ببعدها الكبير عن الواقع، لذا كنت اشعر بأني ما زلت بحاجة ماسة لإعادة النظر في كل الآراء التي كنت قد تبنيتها سابقا، ولاسيما بالمواليا ونشأته، بعد أن تبين لي عدم دقتها، لكونها لم تبنَ على رؤية بحثية منهجية أصيلة".
وقد كانت الفنون المعربة في العراق وفي الدول العربية وفي كل الحضارات الانسانية هي هكذا مثل السراب الذي تشعر انك قد وصلت الى مصدره و منبعه إلّا انك تتيقن انك قد خدعت. فلا ما توصلت اليه هو اليقين الذي ترتكن إليه، و لا المنبع قد وصلت اليه.
الزهيري، أو الموال، هو هكذا يقرأ إلّا انه لم يصل الى المنشأ الأول، والموال الأول الذي قيل، ومن قاله، وفي أي مناسبة قيل، لهذا نرى ان أراء الدارسين كافة تعلن ان النموذج الأول للموال "مواليا" هو:
* "يا دار أيــن مـلــوك الأرض أيــن الفـرس
أيــن الــذين حموهـــا بالقنا والترس؟
قالت: تراهم رمما تحت الأراضي الدرس
سـكوتٍ بعـد الفصاحة ألسنتهم خرس".
الا انهم يضعون ذلك في موضع الشك لا اليقين.
***
ان الاحتمال الذي يضعه المؤلف لتاريخ نشأة المواليا هو:" أنّ فن الدوبيت كان أسبق تلك الفنون"، بل المنطلق لظهورها، إذ أنه بدأ عاميا على أيدي المتصوّفة، وذلك في أواخر القرن الثالث الهجري"، لذا لا نستبعد أن يكون فن المواليا امتدادا للدوبيت، أو تقليدا له، ولاسيما بعد أنّ "تحوّل الأخير إلى الفصيح، وانتشر في العالم المشرقي كلّه".
وهذا احتمال يمكن ان يصيب أو أن يخطئ، إلّا انه يبقى غير معروف النشأة كحال الشعر العربي منذ الجاهلية الى الآن.
***
وعن المخترع الأول للمواليا بين اهل بغداد وأهل واسط، أو أهل الانبار، أو أهل الحلة، أو أهل الحويزة، زنوجهم ام مواليهم، فيناقش كل الآراء دون أن يعطي رأيه الخاص رغم ميله الى رأي صفي الدين الحلي في كتابه "العاطل الحالي والمرخص الغالي".
***
وفي المبحث الرابع عشر ينتهي الباحث بعد ان يذكر الآراء العديدة عن تسمية "المواليا" أو "الموال" بالزهيري، الى انه سمي هكذا لأنه:
أولا: إنّ تسمية الموّال بالزهيري تسمية جديدة حرّفها العراقيون عن الموّال المصري الأصيل الذي يتضمن سحر الفن والمعروف عندهم "بالموّال المزهّر" أو ما يسميه الفلاحون "لأحمر".
ثانيا: تنحصر هذه التسمية بالموّال السباعي المجنس بالجناس اللفظي التام، ولا تشمل هذه التسمية ما ينظم بالقافية أو بالجناس اللفظي الناقص.
ثالثا: شاعت هذه التسمية في أواخر العصر العثماني في بغداد أولا، ثم انتقلت إلى محافظات أخرى كديالى والموصل وصلاح الدين، وكذلك دول الخليج العربي. أما محافظات الفرات الأوسط وجنوبي العراق، فمازالت تطلق لفظة موّال على النظم السباعي المجنس بالجناس اللفظي التام، وهذا خطأ سبق أن نبهنا إليه".
***
وفي المبحث السابع عشر يتساءل الكاتب عن وزن الزهيري ويجيب قائلاً "ينتمي الزهيري إلى البحر البسيط الذي تكون عروضه: (مستفعلن/ فاعلن / مستفعلن/ فاعلن"، ولنظم الزهيري وزنين رئيسين هما:
أولا: الوزن التمام وتأتي تفاعيله وعروضه كالآتي: "مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن / فاعلن".
ثانيا: الوزن المقطوع: وتأتي تفاعيله وعروضه كالآتي:"مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن / فعلن"
وقد تأتي بهذه الصيغة: مستاعْ لن/ فاعْ لن / مستفعلن / فعلان أو: مستاعْ لن/ فاعْ لن/ فاعلاتن/ فعلان
كما يمكن أن ينظم الزهيري بتفاعيل وعروض أخرى منها:
• مستفعلن/ فاعلن / مستفعلن / فاعل
• مستفعلن/ فاعلن / مستفعلن/ فعْ لن
• مستاف عل / فاعلن / مستاف عل/ فعْ لن
• مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن/ فعْ لان
***
ان كتاب الاستاذ محمد الخالدي "مباحث في فن الزهيري" لبنة تضاف الى لبنات التراث الشعبي في المكتبة العراقية والعربية، في الوقت الذي يحاول البعض طمس هذا الشعر الى الأبد.

***********

هايكو

سالم محسن

النقال يطلق الأصوات
ليس لديها رقمي
لو تركتُ عندها الكتاب
***
في آخر الاحلام ظلمةٌ
سأنامُ عند قدميّ
ألتحف غرفة قلبي
***
لا تضيف المرآة فرحة
لا تمحي غصة
هي تعكس ما نراه
***
المرآة لا تعكس داخلنا
تظهر الجميل والقبيح
لا تزيد العينين إلا لمعة
***
أخذتني إليها
قبلتني صامتا
فارتقى عشرون شهيدا
***
خيبة مفرحة
تفاحة في اليد
وفي الأخرى كمثرى
***
أتفرع من غصن
الغصن من شجرة
شجرتي من بستان جدي
***
لوحده الحب لا يكفي
عليك أن تمشي كل الدروب
المتعرجة والتي لا تؤدي
***
فرادى وجماعات
ينشدون القمة العالية
الشمس لوحدها هناك
***
رائحة الطلع للآن تعبق
موسم التكاثر لا ينتهي
لما بعد "الثريا" سأنتظر

**********

ص6
صفحة اعدها رشيد غويلب

روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت
احداث تاريخية حول وخلال "ثورة نوفمبر" الالمانية 1918
23 تشرين الأول 1918

إطلاق سراح كارل ليبكنشت من سجن لوكاو. بعد ان حكم عليه في آب 1916 بالسجن لمدة أربع سنوات وشهر واحد بتهمة الخيانة العظمى وخيانة الوطن، لأنه هتف في تجمع برلين في الاول من أيار: "تسقط الحرب! تسقط الحكومة".

24 تشرين الاول 1918

في حفل استقبال في سفارة روسيا السوفيتية، طالب كارل ليبكنشت بثورة ألمانية لدعم وإنقاذ الثورة الروسية. في الأيام التالية، حث المنسقين الثوريين، وقيادة الحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل، و"عصبة سبارتكوس" على الإعداد المشترك للانتفاضة. وتم الاتفاق على ان يكون 11 تشرين الثاني 1918 بداية الثورة في ألمانيا.

3 تشرين الثاني 1918

في مدينة وميناء كيل بدأت انتفاضة البحارة، والتي شكلت شرارة الثورة الأولى. وفي 7 تشرين الثاني 1918، أعلن كورت إيسنر جمهورية ميونخ ("ولاية بافاريا الحرة").

9 تشرين الثاني 1918

الثورة تصل الى برلين. والمستشار ماكس فون بادن يعلن تنازل القيصر عن عرشه. وكارل ليبكنشت يعلن من شرفة قصر الدولة في برلين قيام "جمهورية ألمانيا الاشتراكية الحرة". وقبله بساعتين، أعلن فيليب شيدمان من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، من إحدى نوافذ البرلمان عن تشكيل "جمهورية ألمانية، في حركة استباقية لكارل ليبكنشت. وأصبح زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي قريدرش ابرت أول رئيس للحكومة.

9 تشرين الثاني 1918

إطلاق سراح روزا لوكسمبورغ من سجن بيرسلاو، وكانت قد أمضت ما مجموعه ثلاث سنوات وأربعة أشهر في سجن وقائي وفق قانون الرايخ "ابعاد الخطر عن امن الرايخ". ووصلت الى برلين في ساعة متأخرة من مساء 10 تشرين الثاني 1918 وذهبت مباشرة الى فندق "اكسلسيور" حيث يعقد في اليوم التالي قادة "عصبة سبارتكوس"، اجتماعا للتهيئة لللاعلان عن تنظيمهم على المستوى الوطني.


صدور العدد الأول من جريدة "الرابة الحمراء"

وفي التاسع من تشرين الثاني 1918 صدر العدد الأول من جريدة العصبة "الراية الحمراء"، التي اصبحت لاحقا الجريدة المركزية للحزب الشيوعي في المانيا. وعندما اراد روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت بدء عملهما في الجريدة، احتج عمال القسم الفني في مطبعة الجريدة الرسمية "لوكال برلينر انتساغه". وبذلت جهودا مضنية لكي تصدر جريدة "الراية الحمراء" ثانية في 18 تشرين 1918.

10 تشرين الثاني 1918

في اجتماع لمجالس عمال وجنود برلين، التي تم انتخابها قبل ساعات محدودة، وبواسطة تكتيك ذكي حصل الحزب الديمقراطي الاجتماعي على الاغلبية، استطاعت قيادة الحزب الديمقراطي الاجتماعي تمرير توجهاتها، بالضد من رغبة "عصبة سبارتكوس" و"التنسيقيات الثورية". ومنح الاجتماع المنعقد في مبنى سركس "بوش" الشرعية" لـ "حكومة الثورة" بزعامة فريدرش ابرت زعيم الديمقراطيين الاجتماعيين. وفي كلمته التي قوطعت بصيحات وصفارات الاحتجاج، حذر كارل ليبكنشت المجتمعين قائلا: "الثورة المضادة تجلس بينكم".

14 كانون الأول 1918

روزا لوكسمبورغ تنشر مسودة برنامج الحزب بعنوان "ماذا تريد عصبة سبارتاكوس لغرض مواصلة الثورة التي كانت قد بدأت؟ "إن تحقيق النظام الاجتماعي الاشتراكي هو المهمة الأكثر صعوبة التي تواجه اي طبقة وثورًة في تاريخ العالم. وتتطلب هذه المهمة إعادة بناء كاملة للدولة وتحويل كامل للأسس الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع".

4 / 5 كانون الثاني 1919

بعد إقالة عضو الحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل إيميل إيشهورن من منصب رئيس شرطة برلين من قبل حكومة الولاية البروسية التي شكلها الحزب الديمقراطي الاجتماعي، دعا المنسقون الثوريون، والحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل، والحزب الشيوعي في المانيا حديث التأسيس الى تظاهرة احتجاج في 5 كانون الثاني 1919 سارت من "جادة النصر" الى مقر رئاسة الشرطة في "ساحة الكسندر" وسط برلين. وشارك في التظاهرة أكثر من 100 ألف من أنصار اليسار، وعلى الرغم من تشكيل لجنة ثورية من 33 عضوا، بينهم كارل ليبكنشت، بقيت الحركة الاحتجاجية بدون قيادة سياسية وتنظيمية فعلية. وخلافا لتحذيرات منظمي التظاهرة، قام متظاهرون مسلحون باحتلال حي الصحف ودور النشر، الذي يقع فيه مقر جريدة "الى امام" التي يصدرها الحزب الديمقراطي الاجتماعي

6 كانون الثاني 1919

وعلى اساس تقدير خاطئ للوضع ولتوازن القوى الحقيقي، دعت اللجنة الثورية، بما في ذلك كارل ليبكنشت، إلى الإطاحة بحكومة إبرت-شيديمان (حكومة الحزب الديمقراطي الاجتماعي) والاستيلاء على "سلطة البروليتاريا الثورية" لقد وقفت روزا لوكسمبورغ وآخرون ضد هذه الدعوة في اللحظة الراهنة، معتبرين اياها مبكرة وخطأ تكتيكيا.

7 كانون الأول 1919

رئيس "حكومة الثوؤة" وزعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي، يمنح كوسناف نوسكه مهمة قيادة جميع القوات المسلحه في برلين وحولها، مع مقولة مشهرة (احدهم يجب ان ينفذ حمام الدم)، وبهذا اعطي نوسكه الضوء الأخضر لقمع الانتفاضة. وحتى 13 كانون الثاني هاجمت القوات الموالية للحكومة والفيلق الحر اليميني المتطرف (جنود سابقون مرتزقة شكلوا فيما بعد نواة قوات العاصفة الهتلرية) المنتفضين مستخدمة قاذفات للهب والمدافع الرشاشة وقذائف الهاون. وراح ضحية لهذا العنف المنفلت أكثر من 150 شهيدا، بينهم عدد من المارة، الذين لم يشاركو في الصراع.

14 كانون الثاني 1919

نشرت جريدة "الراية الحمراء المقالة الاخيرة لروزا لوكسمبورغ التي كتبتها قبل ليلة من استشهادها والتي حملت عنوان "النظام يسود في برلين" "
لقد فشلت القيادة، ولكن القيادة يمكن ويجب تشكيلها مجددا من قبل الجماهير ومن أوساطهم. الجماهير هي العامل الحاسم، فهي الصخرة التي يبنى عليها النصر النهائي للثورة. [...] ان النظام يسود في برلين! ايها التوابع المملون ان "نظامكم" مبني على الرمال. ان الثورة ستصل غدا الى ذروتها بسرعة، ولرعبكم ستعزف الابواق [...] كنت وما زلت وساكون". وكتب كارل ليبكنشت مقالة ضمنها وصيته الأخيرة:" لقد تمت هزيمة السبارتوكوسيين، [...] نعم تمت هزيمة عمال برلين الثوريين! وذبح المئات من أفضلهم! والقي في السجن بالمئات من أوثقهم! [...] لكننا نحن هنا لن نهرب ولم ننهزم [...] نحن هنا وسنبقى! والنصر سيكون نصيبنا. [...] واذا قدر لنا ان نعيش، فسيكون برنامجنا هو المهيمن على البشرية المستعادة. على الرغم من كل شيء".

15 كانون الثاني 1919

على إثر وشاية خبيثة من أحد المخبرين، اقتحمت وحدة عسكرية المسكن رقم 43 في شارع مانهايم في حي فيلمرسدوف البرليني، حيث كانت تختفي روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنشت، وقامت باعتقالهما، مثلما كان يحدث غالبا في حياتهما. وفي فندق "ايدن"، الذي تحول الى مقر لفوج حرس سلاح الفرسان. وبمعرفة من نوسكه، جرى تعذيبهما واستجوابهما وقتلهما. وتم تسليم جثة كارل ليبكنشت باعتباره قتيلا غير معروف الهوية، وجرى القاء جثة روزا لوكسمبورغ في "قناة الجيش" في برلين.

25 كانون الثاني 1919

شيع 150 الفا كارل ليبكنشت والشهداء الاخرين الى مثواهم الأخير في مقبرة حي فردريش فيلده البرليني، والتي سميت لاحقا بمقبرة الاشتراكيين. وحملوا تابوتا فارغا لجثمان روزا لوكسبورغ التي لم يتم العثور عليه حتى ذلك الحين.

1 حزيران 1919

عثر على جثة روزا لوكسمبورغ قرب احدى بوابات قناة الجيش بالقرب من أحد الجسور. وكانت مهمة التعرف على الجثة محزنة وصعبة لرفيقة روزا وسكرتيرتها ماتلدا ياكوب، التي تعرفت على الجثة من خلال الفستان الذي ترتديه، ومن ميدالية كانت لصيقة بها. وفي 13 حزيران نظم تشييع ودفنت الى جوار رفيقها كارل ليبكنشت.
**********
سكرتير الشيوعي الاسباني:
حول محاولات توحيد قوى اليسار، الاتحاد الأوربي وملف الهجرة
نشرت جريدة "اليونغه فيلت" الألمانية في ملحقها الاسبوعي الصادر يوم 24 / 11 / 2018 حوارا ضافيا مع انريكو سانتياغو روميرا السكرتير العام الجديد للحزب الشيوعي الاسباني (انتخب في نيسان الفائت) تناول فيه محاولات توحيد قوى اليسار الأسباني، والموقف من الاتحاد الأوربي وملف الهجرة وقضايا اخرى. ويأتي الحوار في وضع ملتبس تعيشه القارة الأوربية، ومع تصاعد التحديات التي يواجهها اليسار فيها، وانتخابات البرلمان الأوربي التي ستجري في 26 ايار 2019 .
وفي ما يلي عرض لأهم ما ورد في الحوار.
محاولات توحيد قوى اليسار الاسباني

تاريخ الحزب الشيوعي الاسباني هو تاريخ البحث عن الأكثرية. ومنذ الثلاثينات شارك الحزب في العمل على تحقيق تحالف العمال. وكان الحزب الذي تأسس في عام 1921، حينذاك حزبا صغيرا. وقد حقق هذا التحالف نجاحا كبيرا في انتخابات المناطق، وجعل اعلان الجمهورية في عام 1931 ممكنا، ومهد الطريق لاضراب عمال المناجم في أستورياس عام 1934. ولعب الحزب دورا مقررا في تشكيل الجبهة الشعبية، التي فازت في انتخابات 1936. وبالتالي فان من المضحك الحديث عن النقاء الايديولوجي، عندما يجري الحديث عن العمل المشترك لقوى اليسار. وعند العودة الى تجربة الحزب، فان الجبهة الشعبية تأسست من قبل الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي، وصولا الى قوى البرجوازية التقدمية. وكانت حكومة الجبهة الشعبية تشكل تقدما كبيرا ووسعت من حقوق الشعب الاسباني. بعد الهزيمة في الحرب الاهلية، ناضل الحزب بمفرده ضد دكتاتورية فرانكو. وقبيل نهايتها طوّر الحزب مجددا سياسة التحالفات. وانطلق المجلس الديمقراطي، ومجلس القضية، وقد طالبت القوى الديمقراطية مجتمعة بنهاية الدكتاتورية. وفي الثمانينات سعى الحزب الى التنسيق الوثيق بين القوى التقدمية، وعلى إثرها تأسس اليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة.
وما دامت هناك طبقة عاملة في اسبانيا، سيكون وجود حزب شيوعي في اسبانيا ضروريا. والطبقة العاملة هي حقيقة لا يمكن إنكارها طالما أن هناك أناسا يعتمدون على بيع قوة عملهم. لكن مهمة الحزب هي تعزيز التكامل مع القوى الأخرى، حتى تصل إلى وحدة عضوية. ويجب أن تشارك جميع الحركات السياسية التقدمية في هذه العملية. كما يجب أن تبدأ هذه العملية من القاعدة، ولا يمكن أن تملى بشكل فوقي. وولاية الأندلس تقدم مثالا يحتذى به.

انتخابات برلمانات الولايات

خاضت قوى اليسار انتخابات ولاية الاندلس في الثاني من كانون الأول بقائمة موسعة حملت اسم "الاندلس الى امام" ضمت قوتي اليسار الاسباني الرئيسة: اليسار المتحد وحزب بودوموس، كذلك حزب البيئة، وحزب يسار الاندلس (يسار قومي). ويعمل الحزب الشيوعي الاسباني على التمسك بنهج اقامة اوسع تحالف يساري ممكن، وفق الرؤية التي دافع عنها الشيوعيون في المؤتمر الاخير لليسار الاسباني المتحد، الذي يشكلون قوته الاساسية، وقد حصلت رؤية الشيوعيين على الغالبية العظمى في المؤتمر. وتتلخص هذه الرؤية بإمكانية ذوبان الاحزاب المشاركة في وقت لاحق في مشروع سياسي جديد. اما القوى السياسية التي لا تشارك بشكل مباشر في الانتخابات، كما هو حال الشيوعيون الاسبان، الذين لايشاركون في التحالف كحزب، وبشكل مباشر، بل كجزء من اليسار المتحد، فسوف يستمرون في عملهم بأشكاله المختلفة. اي ان الشيوعي الاسباني يحتفظ في هذه الحالة باستقلاليته التنظيمية والفكرية، وفي الوقت نفسه يصبح جزءا مؤثرا في المشروع المشترك. ويعتز الحزب بحجم دوره في تحالف الأندلس، دون ان يشارك مباشرة في القوائم كحزب، وانما عبر اليسار الاسباني المتحد ، معتبرا طريقة المشاركة هذه مصدر قوة له. فالحزب يمثل قوة دفع بين الشركاء دون ان يكون طرفا رسميا مباشرا في المناقشات المتعلقة بالقوائم الانتخابية، ولكن في الوقت نفسه يمتلك الحزب الصدقية لحل الصراعات والاحتكاك ، والمساهمة في حلحلة التوترات، وربط القوى المشاركة ببعضها. ويريد الحزب الاستمرار في لعب هذا الدور.

الشيوعيون وحركة استقلال كتالونيا

يدافع الشيوعيون عن حق الشعوب في تقرير المصير. لكن في الوقت نفسه يدافعون عن وحدة الشعوب ولا يدعمون ترسيم حدود جديدة. بل أكثر من هذا يريد الحزب ازالة الحدود. وكتالونيا، شأن المناطق التاريخية الأخرى في إسبانيا، يجب أن تتحمل مسؤوليتها الخاصة، في اطار ارتباط تقبل به. ويمكن ان يكون هذا الإطار جمهورية فدرالية. ولكن إذا كان الحديث يتعلق بحقوق إسبانيا، يتم تجاهل التاريخ. فاسبانيا الحالية موجودة منذ أقل من 500 سنة. وقبل ذلك كانت هناك ممالك مختلفة لها لغات وتقاليد ثقافية مختلفة. وفي العيد الوطني الكتالوني يجري الاحتفال بذكرى جنود بوربون الذين غزوا برشلونة بالحديد والنار ودمروا المدينة. ان دولا لا يمكن اعتبارها بلشفية، مثل الولايات المتحدة أو ألمانيا، هي جمهوريات اتحادية. لذلك، لا نفهم لماذا لا يناقش اليمين في هذا البلد هذه القضية. ان العقبة الأكبر هي الملكية. ليس فقط لكتالونيا، ولكن أيضًا لولاية الباسك. والمشترك في المطالبة بالانفصال في هذين الولايتين هو الدفاع عن قيم محافظة وإذكاء نار الصراعات.

قوى اليسار والحزب الاشتراكي والموازنة

المشكلة تكمن في عدم توفر اكثرية لتشكيل حكومة يسارية حقيقية، والحزب الاشتراكي سيكون في تحالف كهذا الحلقة الاضعف. لأن هذا الحزب بدأ يهتز ويتردد في اللحظة التي يتم فيها وضع سياسة جدية ضد الليبرالية الجديدة. وتسيطر دوائر اقتصادية قوية على أوساط داخل الاشتراكيين. المادة الدستورية المتعلقة بتحديد سقف الديون، اضيفت في عهد حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الاشتراكية. لقد توصلنا إلى الاتفاقية الحالية، رغم أننا كنا نريد أكثر من ذلك بكثير. هناك تدابير لا يجرؤ الحزب الاشتراكي على تنفيذها، وهي تشمل الضرائب على البنوك والتغييرات في القانون الجنائي. ولا تزال هناك مادة تجرّم ما يسمى بـ "تمجيد الإرهاب" ، وهذا هو سبب وجود العديد من الموسيقيين في السجن حاليا. من ناحية أخرى، نجحنا في رفع الحد الأدنى للأجور بأكثر من 20 في المائة، وسيتعين على أصحاب الأجور الأعلى الآن دفع ضرائب أعلى. سيكون هناك المزيد من الدعم الحكومي لرعاية الاقارب الصحياً واجراءات أقوى لمواجهة العنف ضد المرأة. وقد تم تحقيق نجاح في تحديد سقف الإيجارات.
ستلعب اصوات كتلة اليسار المؤلفة من بودوموس واليسار المتحد دورا مهما في اقرار الموازنة، ولكن هناك حاجة لاصوات الاحزاب الاخرى. ولهذا يطالب الشيوعيون القوى المنادية باستقلال كتالونيا بالاهتمام أكثر بحياة سكان الولاية. فعندما يتم تحقيق مجانية دور حضانة الاطفال حتى عمر الثالثة، سيكون ذلك في صالح العائلة في كتالونيا ايضا. ويعمل الشيوعيون مع دعاة الاستقلال، على تحقيق سياسة اجتماعية تقدمية. ان حركة دعاة الاستقلال تتشكل من كتلتين، مختلفتي التوجهات في السياسة الاقتصادية والاجتماعية بالكامل. فهناك الليبراليون اليمينيون المتهمون بالفساد، والذين يوظفون المطالبة بالاستقلال للتمويه على المشكلة. وان تصاعد حركة المطالبة بالاستقلال لا يعود الى نجاح استراتيجية المؤيدين لها، بل يرجع أكثر لأخطاء مؤسسات الدولة، ولتجاهل هذه القضية. وفي ما يتعلق بالموازنة الاسبانية من المرجح ان لا يبقى موقف الاستقلاليين موحدا. وان هناك تعاملا سياسيا شكليا، فاليوم الذي تعلن فيه جمهورية كتالونيا، لا يعني إنزال العلم الاسباني فورا، فإعلان الاستقلال سوف لن يكون نهاية المطاف. ان حركة المطالبين بالاستقلال تتضمن قوى تتحمل مسؤولية سوء الظروف المعيشية في كتالونيا.
السيادة الوطنية والاتحاد الأوربي

الحزب الشيوعي حزب اوربي وحزب اممي. وهو يريد الغاء الحدود، ولكن يجب ان لايقال ان الاتحاد الأوربي يعني اوربا. ان ذلك امر مضحك. وبعد إبرام معاهدة ماستريخت في عام 1992، قال الحزب الشيوعي واليسار الاسباني المتحد، ان المعاهدة ستؤدي الى فقدان سيادة شعوب أوروبا. وبدلا من تحقيق وحدة سياسية، تم تحقيق هيمنة اقتصادية. وتولت القيادة مؤسسات لا تخضع لرقابة المواطنين. والاتحاد الأوربي لا يملك سياسة ضريبية، بل سياسة نقدية فقط، لا يحددها المجلس الاوربي، بل البنك المركزي الأوربي. والسؤال هنا: من ينتخب رئيس البنك المركزي الاوربي، ومن يقيله؟ لايمكن تحقيق تقدم بواسطة هذا الاتحاد الاوربي، لانه يخدم الفائض التجاري الألماني. وثراء المانيا قائم على هذا الفائض، وعليها ان تشكر السياسة النقدية، التي الغت التصنيع في جنوب اوربا. لقد تبنى الحزب الشيوعي لاربعة اعوام فكرة امكانية اصلاح الاتحاد الأوربي من الداخل. والحزب اليوم مقتنع تقريبا بصعوبة تحقيق ذلك. وقد تجلى ذلك بوضوح في مثال اليونان، التي تم تدميرها أولاً، وعندما ارادت وبدعم من الحركة الشعبية أن تبني سياسة مضادة لارادة الاتحاد الأوربي، جرى خنقها. ان الغاء القسم الاكبر من القطاع الصناعي في اسبانيا كان بديلا سيئا وغير مستدام، لان استيراد السفن من كوريا الجنوبية كان أرخص، بسبب الاجور الواطئة التي تدفع هناك. وان فقدان السيادة الوطنية ادى إلى الأسوأ: صعود الفاشية والشعبوية في اوربا. واليسار بالكاد قادر على مواجهة هذه المشكلة، ومواقف اليمين المتطرف تجد المزيد من الآذان الصاغية. وفي جميع بلدان الاتحاد الأوربي، ما عدا اسبانيا والبرتغال، يوجد تمثيل لليمين المتطرف في البرلمانات الوطنية.

اليمين المتطرف وملف الهجرة

على الرغم من توقع تحقيق اليمين المتطرف نجاحات في اسبانيا، الا ان الحزب الشيوعي الاسباني لا يعتقد انها سترتقي الى نجاحات مثيله في ايطاليا، او في المانيا. وسبب ذلك بسيط. فأنصار الفرانكوية مُمَثَلون في حزب الشعب اليميني المحافظ، وحزب المواطنين اليميني الليبرالي.
ان المشكلة ليست في قدوم المهاجرين، بل في ممارسة المهاجرين مهنا بأجور أقل من المتوسط السائد. ولكن إذا تمت معالجة العمل غير القانوني، والاجور المتدنية، سوف لن تكون هناك مشكلة، وتنظم الهجرة نفسها بنفسها، لأنها جزء لا يتجزأ من تاريخ البشرية. وسوف لن تنتقل سوريا بأكملها الى المانيا، او افريقيا بأكملها الى اسبانيا. ان المهاجرين ليسوا ارهابيين، ولا يحاولون استغلال الدولة الاجتماعية، ولكنهم يبحثون عن شروط حياة كريمة.وفي إسبانيا يمكن ملاحظة ذلك جيدًا. ففي السنوات الأخيرة، غادر نصف مليون أجنبي يملكون حق الإقامة وحتى حق الحصول على الجنسية لعدم وجود شروط حياة كريمة. وبالتالي لا ضرورة للقلق من الوعود التي تجتذب اللاجئين، بل يجب التوقف عن نشر الحروب والصراعات في بلادهم الاصلية. وبهذه الطريقة سيأتي القليل الى اوربا.
الحزب الشيوعي لا يقول ينبغي فتح الحدود، بل يطالب باحترام حق اللجوء. وهذا الحق يفهمه الشيوعيون بمعناه الواسع للغاية، اي يجب منحه لاسباب سياسة واقتصادية واجتماعية. ان المهاجر القادم من السنغال أو الكاميرون ، لأنه محروم من حقوقه الاقتصادية أو الاجتماعية ، هو لاجئ بالنسبة للشيوعيين. والافراد الذين تنتزع حقوقهم الاقتصادية، ينتمون إلى مجموعة الأشخاص المشمولين بالحماية بموجب الاتفاقات الدولية. وهذه القضية لا يريد الغرب الاعتراف بها. لذلك يسمونه "لاجيء اقتصادي". ولكن لهؤلاء الحق في البحث عن الحماية في اوربا. وعلى الاوربيين العمل على ان لا تتفاقم الامور في بلدانهم، لان بناء الجدران العازلة والاسلاك الشائكة لمنع هؤلاء الناس من تقديم طلبات اللجوء، امر مرفوض.
*************

ص7
مخاوف يابانية من غياب إيندو عن نهائي آسيا
متابعة – طريق الشعب
تحوم الشكوك حول مشاركة لاعب محور دفاع منتخب اليابان، واتارو إيندو، في نهائي كأس آسيا، بعد تعرضه الى إصابة قوية في لقاء الاثنين أمام إيران، ضمن الدور نصف النهائي. وخرج إيندو، 25 عاما، من الملعب في الدقيقة 60 من الشوط الثاني، بعد التحامه مع أحد لاعبي إيران، ليشارك بدلا منه لاعب فريق العين الإماراتي، تسوكاسا شيوتاني. وكشفت مجلة "سوكر كينغ" اليابانية، أن إيندو تعرض الى إصابة شديدة في الفخذ الأيسر، لافتة إلى أن الفحوصات الدقيقة ستوضح مصير مشاركة اللاعب في النهائي في الأول من شباط المقبل.
ونقلت المجلة، تصريح لاعب فريق سينت ترويدينس البلجيكي، قائلا: "في الواقع كنت أشعر بألم بسيط قبل المباراة، إلا أنني كنت على ما يرام".
وأضاف: "سأقاتل حتى النهاية، وسأفعل كل ما بوسعي لكي أشارك في النهائي، وتحقيق اللقب مع جميع اللاعبين".
*****************
اليوم في الجولة 14 من الدوري الكروي ثلاث مواجهات مرتقبة
بغداد – عمار عبدول
ضمن إطار مباريات الجولة الرابعة عشرة من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الأربعاء ثلاث مباريات حيث يلتقي الحدود مع أمانة بغداد ويحل الديوانية ضيفا على الميناء ويستقبل نفط الوسط فريق نفط ميسان.

الحدود – أمانة بغداد

يلتقي فريق الحدود صاحب المركز الثامن برصيد 17 نقطة مع فريق أمانة بغداد الفريق الذي يحتل المركز السابع عشر برصيد 11 نقطة.

الميناء – الديوانية

ويحل فريق الديوانية متذيل الترتيب برصيد 9 نقاط ضيفا على فريق الميناء الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد 13 نقطة على ملعب الفيحاء عند الساعة 4.45 مساءً.
نفط الوسط – نفط ميسان

وفي التوقيت نفسه يستقبل فريق نفط الوسط منافسه نفط ميسان في ملعب النجف الدولي، ويحتل نفط الوسط المركز العاشر برصيد 15 نقطة فيما يقف نفط ميسان بالترتيب الخامس بـ23 نقطة.
غداً أربعة لقاءات

وتقام يوم غدٍ الخميس أيضا أربعة لقاءات، إذ سيحل فريق الشرطة ضيفا ثقيلا على فريق السماوة في ملعب الأخير عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، وملعب التاجي سيكون مسرحا للقاء فريقي الصناعات الكهربائية والنفط عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، ويضيّف فريق النجف فريق اربيل في ملعب النجف الدولي عند الساعة 4.45 مساءً، وتختتم مباريات الجولة باللقاء الذي يجمع فريق الكرخ بفريق الحسين في ملعب الأول عند الساعة الثانية والنصف ظهرا.

مباريات الجمعة

ويضيّف فريق الطلبة يوم الجمعة فريق نفط الجنوب عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، إذ يحتل الأنيق المركز السابع برصيد 19 نقطة، فيما يحتل نفط الجنوب الترتيب الثالث عشر برصيد 13 نقطة. ويستقبل فريق الكهرباء صاحب المركز السادس عشر بـ11 نقطة ضيفه الزوراء ثاني اللائحة برصيد 28 نقطة في مباراة تقام على ملعب التاجي.
*************
سلة النفط تشارك
في بطولة دبي الدولية
بغداد – طريق الشعب
يشارك فريق النفط العراقي لكرة السلة في بطولة دبي الدولية التي تنطلق في مدينة دبي الإماراتية للفترة من الأول وحتى العاشر من شهر شباط القادم. وتأتي مشاركة فريق النفط تلبية للدعوة التي قدمتها اللجنة المنظمة للفريق.
وتحظى بطولة دبي الدولية بسمعة جيدة وبمشاركة فرق قوية حيث تشارك في بطولة هذا العام عشر فرق قسمت إلى مجموعتين حيث ضمت المجموعة الأولى فرق الهومت من لبنان وفريق مايتي سبورت من الفلبين وفريق الجامعة الأمريكية في دبي وفريق الوحدة السوري بالإضافة الى منتخب الأمارات فيما ضمت المجموعة الثانية فرق النادي اللبناني وبيروت كلوب من لبنان ونادي سلا من المغرب ومنتخب الأردن إضافة الى فريق النفط العراقي.
وأكد مدرب فريق النفط الكابتن خالد يحيى أن البطولة فرصة حقيقية لفريق النفط لخوض منافسات قوية للوصول بالفريق الى مستويات أعلى مؤكدا أن فريق النفط جاهز لتقديم مستوى مميز في البطولة ومبديا شكره لإدارة فريق النفط التي وفرت للفريق كل شيء من اجل المشاركة بشكل مثالي في بطولة عالية المستوى.
************
بمشاركة العراق.. عُمان تضيّف بطولة غرب آسيا لرفع الأثقال
بغداد – طريق الشعب
تضيّف العاصمة العمانية مسقط، منافسات بطولة غرب آسيا لرفع الأثقال، في الفترة من 23-29 من آذار المقبل، للفئات الناشئين والشباب والعمومي ذكور وإناث.
وتشارك في البطولة 23 دولة، تمثل دول اتحاد غرب آسيا، وهي عمان "المضيّفة"، بجانب الإمارات وقطر والكويت والبحرين والسعودية وإيران والعراق والأردن وسوريا وفلسطين ولبنان واليمن.
ومن المتوقع أن تشهد البطولة، التي ستقام على صالة مجمع السلطان قابوس ببوشر، مشاركة قرابة 200 متنافس على 10 أوزان.
ويواصل المنتخب العماني تدريباته للبطولة، كما تواصل اللجنة المنظمة تحضيراتها لاستقبال الحدث الآسيوي.
*********
يوفنتوس يرصد مليوني يورو من أجل عيون ميمي
بغداد – طريق الشعب
كشفت صحيفة "توتو سبورت" الايطالية، أن نادي يوفنتوس بدأ اتصالاته مع وكلاء لاعب المنتخب الوطني ونادي الشرطة مهند علي "ميمي"، تمهيداً لضمه في الميرغاتو الشتوي الحالي. وذكرت الصحيفة في تقرير أن "الجوهرة العراقية مهند علي، سحرت المدير الرياضي لنادي يوفنتوس فابيو باراتيتشي، الذي يريد ضم اللاعب في كانون الثاني الجاري بعد المستويات التي أظهرها ميمي في كأس آسيا". وأوضحت أن "الاتصالات بدأت بين يوفنتوس ووكلاء اللاعب، حيث رصد البيانكونيري مبلغ 2 مليون يورو من اجل إقناع نادي الشرطة بالتخلي عن اللاعب"، مبينة أن "الساعات المقبلة قد تشهد اتفاقاً رسمياً بين الطرفين". وبيّنت الصحيفة، أن "يوفنتوس استطاع أن يتغلب على منافسيه دورتموند وغلطة سراي من اجل الظفر بخدمات ميمي، حيث تسعى إدارة النادي الى استقطابه ومن ثم إعارته إلى أحد الأندية او زجه في صفوف الفريق تحت 23 عاماً رفقة مويس كين". يذكر أن "ميمي" أصبح محط اهتمام العديد من الأندية الأوروبية والعربية بعد الأداء الملفت في كأس آسيا وهو بعمر الـ18 ربيعاً فقط. وينتهي عقد جوهرة المنتخب الوطني مع ناديه الشرطة في حزيران عام 2021.
********
الأرجنتين تواجه المغرب ودياً
في آذار المقبل
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم عبر موقعه الرسمي، عن خوض منتخب الأرجنتين مباراة ودية أمام المنتخب المغربي.
وسيواجه راقصو التانغو، أسود الأطلسي يوم 26 من شهر آذار المقبل، في مباراة تضيّفها مدينة الرباط.
وسيخوض المنتخب الأرجنتيني مباراة ودية أخرى أمام فنزويلا في مدريد ومن ثم يلاقي نظيره المغربي.
ومن المتوقع أن يتواجد ليونيل ميسي، قائد برشلونة، في القائمة المستدعاة للمواجهتين الوديتين.
ميسي يغيب عن المشاركة مع منتخب بلاده منذ الإقصاء على يد منتخب فرنسا، في دور الـ16 لمونديال روسيا.
وتفيد تقارير الصحف الأرجنتينية والإسبانية، أن ليو سيعود الى المشاركة تمهيدًا للتواجد مع منتخب بلاده في منافسة كوبا امريكا، والتي تستضيفها البرازيل في شهر حزيران المقبل.
*********

ص 8

الرسائل المغربية
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الرسائل المغربية"، من إعداد سامي كليب وفيصل جلول.
يتضمن الكتاب مقالات لعشرين كاتبا ومثقفا وإعلاميا من بلدان عربية مختلفة، يتناولون فيها ثلاث عشرة مدينة مغربية، من جوانب معرفية عامة، وثقافية وانثروبولوجية وسياسية وأدبية.

********


في المحمودية
حول مستجدات الوضع
السياسي الراهن

المحمودية - مفيد مدحت
عقدت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، صباح الجمعة الماضية، ندوة حوارية حول "مستجدات الوضع السياسي الراهن"، أدارها الرفيق عباس معن.
حضر الندوة التي عقدت في مقر اللجنة الأساسية وسط القضاء، جمع من الشيوعيين والمواطنين الآخرين، فيما تحدث فيها الرفيقان حسين كريدي وسعد عبد الأمير، عن مستجدات الوضع السياسي الراهن، وما يتعلق بتأخر تشكيل الكابينة الوزارية الجديدة، وبإجراءات إقرار الموازنة الاتحادية للعام 2019.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وتساءلوا في بعضها عما إذا كان بإمكان موازنة العام الحالي، تلبية طموحات أبناء الشعب.
كذلك ثمن العديد من الحاضرين في مداخلاتهم، معارضة تحالف "سائرون" إقرار المادة 14 ضمن مواد الموازنة الاتحادية، والتي تتيح استثمار مصانع القطاع العام من قبل الشركات الخاصة، منتقدين في الوقت ذاته الإهمال الحكومي للقطاع الخاص، وعدم الاهتمام به.

********

"هن والألوان"
معرض احتضنته جامعة البصرة
البصرة – وكالات
احتضنت قاعة المركز الثقافي في جامعة البصرة، أخيرا، معرضا تشكيليا نسويا تحت عنوان "هن والألوان"، حضره جمع من المهتمين في الفن التشكيلي.
ضم المعرض أعمالا فنية لـ 8 رسامات و7 نحاتات بصريات، جسدت مواضيع مختلفة، واقعية وإنسانية وتراثية وطبيعية.
مدير المركز الثقافي كريم عبود، قال في حديث صحفي ان المركز يسعى، من الناحيتين الفنية والثقافية، إلى الاهتمام بجميع الشرائح الاجتماعية، ومن كلا الجنسين، مشيرا إلى ان معرض "هن والألوان" يمثل عنوانا حقيقيا للتفاعل الإبداعي والفني، ما بين المرأة كقدرة تعبيرية، والعمل التشكيلي كمجسّد حقيقي لقدرات النساء التشكيليات.
من جانبها قالت الفنانة انتصار الحمود، التي شاركت في المعرض، انها، وبحكم خبرتها في التعامل مع الألوان، ترى أن المرأة تتحسس اللون بشكل مختلف عن الرجل، وهذا جلي في تعبيراتها التي تعكسها لونيا على اللوحة.
وشاركت في المعرض الفنانة ميسون الماهود، التي عرضت لوحات فنية عكست من خلالها معاناة المرأة العراقية وهمومها وأحزانها.
إلى ذلك قال رئيس جامعة البصرة، ساجد سعد، إن الجامعة مقبلة على مشاريع وبرامج ثقافية، لا تقتصر إقامتها على أروقة الجامعة، بل ستقام في أنحاء عدة من مدينة البصرة، مثل الأحياء الشعبية.
**********
هادي الطائي عن مسببات
وثبة كانون المجيدة

بغداد - عبد الله اليخني
في مناسبة الذكرى 71 لانطلاق وثبة كانون المجيدة 1948، ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، السبت الماضي، المؤرشف هادي الطائي، الذي تحدث عن الوثبة في ندوة جماهيرية.
حضر الندوة جمع من الشيوعيين وأصدقائهم. فيما استهلها الطائي بالحديث عن الأسباب التي دعت إلى انطلاق الوثبة، والتي من أبرزها توقيع حكومة صالح جبر وقتذاك، معاهدة "بورتسموث" الجائرة مع الاحتلال البريطاني، موضحا ان الجماهير العراقية استطاعت من خلال وثبتها، وإصرارها وعزيمتها، إسقاط الحكومة، وإلغاء المعاهدة.
واستذكر الضيف خلال حديثه، العديد من شهداء الوثبة وقادتها.
وفي المناسبة ذاتها، رفعت اللجنة المحلية عشرات اللافتات التي تحمل شعارات مطلبية مستوحاة من وثبة كانون المجيدة، في مناطق الشعلة والحرية والمنصور والصالحية والكاظمية.

 

 


***********

"طريق الشعب"
في أيدي الكراديين
بغداد – حميد المسعودي
نظمت لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، أول أمس الاثنين، جولة إعلامية راجلة في منطقة الكرادة داخل وسط بغداد.
ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب". وتجاذبوا معهم الحوار حول الموازنة الاتحادية للعام الجاري، وما تتضمنه من فقرات تتعلق بحياة المواطنين، وبموضوع تثبيت موظفي العقود، وعملية المناقلة التي تمت تحت سقف الانفاق، والتي وفرت مبالغ اضافية لوزارات مهمة كالكهرباء والصحة والتربية.

**********

نقطة ضوء...

شهداء وثبة كانون 1948!

معاهدة بورتسموث، هي المعاهدة سيئة الصيت، التي عقدت بين حكومتي بريطانيا والعراق في مثل هذا الشهر من عام 1948 وقد سمحت المعاهدة بتكبيل العراق سياسيا واقتصاديا، ونشر خبرها عضو الوفد العراقي في المفاوضات بلندن فاضل الجمالي حين صرح لوكالات الأنباء في السادس من كانون الثاني 1948 بأن الحكومة العراقية، مقبلة على توقيع الاتفاقية! ورغم محاولات الجمالي تجميل الاتفاقية إلا أن الشعب كان يدرك أن حكومة ضعيفة ووزارة فاسدة لا يثق بها لا يمكن أن تحقق امانيه في استقلال سياسي ناجز وحياة رغيدة!
وسرعان ما شككت الأحزاب الوطنية بالاتفاقية، وبالأخص الحزب الشيوعي العراقي، وشكلت اللجان وتم تحشيد الجماهير ضد الاتفاقية، وشكل طلبة الجامعات والمعاهد والثانويات لجانا خاصة بهم وانضم إليهم المعلمون والمثقفون وشرائح واسعة من عموم الشعب العراقي وانطلقت التظاهرات خلال شهر كانون الثاني، بعد أن توسعت مطالب الجماهير التي يمكن تلخيصها بالتالي:
- رفض المعاهدة الجديدة والمطالبة بالغائها .
ـ اسقاط حكومة صالح جبر التي وقعتها وحل مجلس النواب.
ـ جلاء القوات البريطانية عن العراق فورا.
ـ توفير لقمة العيش باسعار معتدلة.
ـ تحقيق الحريات السياسية واجازة الاحزاب والنقابات.
وكانت التظاهرة الضخمة، التي زعزعت كيان حكومة صالح جبر ومعه المستعمر الانكليزي، قد انطلقت في 27 كانون الثاني من منطقة الشواكة في الكرخ لتعبر جسر المأمون (افتتح عام 1939 وسمي لاحقا جسر الشهداء) في اتجاه ساحة الرصافي حاليا، فواجهتها قوى الحكومة القمعية بالرصاص وسقطت مجموعة كبيرة من الشهداء بمختلف الأعمار والمهن، ومن مدن عراقية مختلفة مثل بغداد، بصوبيها الكرخ والرصافة، والفلوجة والنجف والسليمانية والكوفة وغيرها من المدن. واطلقت على هؤلاء الشهداء تسمية شهداء معركة الجسر. وبالرغم من أن التظاهرة كانت سلمية، إلا أن الحكومة العميلة الغارقة بالفساد وشراء الذمم لم تتورع عن إطلاق النار وبكثافة على المتظاهرين، ليسقط أكثر من عشرين شهيدا وثلاثين جريحا.
وكان من أبرز الاسماء التي حفرت في الذاكرة اسم الشهيد جعفر الجواهري شقيق الشاعر محمد مهدي الجواهري الذي قال في يوم تشييعه (تحول التشييع إلى تظاهرة كبيرة):
أتَعْلَمُ أمْ أنتَ لا تَعْلَمُ بأنَّ جِراحَ الضحايا فمُ
أتعلمُ أنّ جِراحَ الشهيد تظَلُّ عن الثأر تستفهِم
أتعلمُ أنّ جِراحَ الشهيد مِن الجُوعِ تَهضِمُ ما تَلهم
أطالب في نهاية هذه السطور في مناسبة الذكرى الحادية والسبعين لوثبة كانون، أمانة بغداد والمعنيين الآخرين، بأن يكّرم هؤلاء الشهداء بخط قطعة نحاسية تحمل أسماءهم، توضع على مداخل جسر الشهداء مع موجز عن الواقعة.
فالأمم المتحضرة لا تنسى أبطالها الذين استرخصوا دماءهم من أجل عزة وكرامة واستقلال اوطانهم!

طه رشيد

***********

في اتحاد أدباء العراق
احتفاء بالروائي حميد الربيعي و"أحمر حانة"
بغداد - انتصار الميالي
احتفى الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أخيرا، بالروائي حميد الربيعي في مناسبة صدور روايته الجديدة "أحمر حانة".
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، والتي شهدت حضورا ثقافيا وأدبيا وإعلاميا، قدم فيها عدد من النقاد أوراقا نقدية حول رواية المحتفى به الجديدة.
الشاعر عمر السراي، أدار الجلسة واستهلها بالقول ان "الربيعي قامة عراقية حملت الرواية أمانة في يديها لإيصالها لضفاف بعيدة"، مشيرا إلى انه كتب 55 قصة قصيرة، ونشر أولها أبان سبعينيات القرن الماضي، في جريدة "الراصد".
وأضاف قائلا ان المحتفى به غادر العراق عام 1979 لأسباب سياسية، وتوجه إلى الكويت وعمل هناك في جريدة "الطليعة"، ثم انتقل في العام 1987 إلى النمسا، وبقي فيها حتى عام 1990، ليتوجه بعدها إلى ليبيا ويستقر فيها مدة 3 سنوات، ويختتم مشوار غربته بالعودة إلى بغداد، مدينته التي أحبها كثيرا.
وألقى السراي الضوء على أبرز إصدارات الربيعي السردية، مثل "سفر الثعابين"، "جدد موته مرتين"، "دهاليز الموتى"، "بيت جني" و"أحمر حانة".
أول المساهمين في الجلسة، كان رئيس الاتحاد الباحث ناجح المعموري، الذي قرأ ورقة نقدية استهلها بالقول "أنا سعيد بأن أكون متحدثا عن حميد الربيعي والكتابة عن روايته الرائعة، وتوظيفه للتاريخ في السرد"، مضيفا أن الرواية "فيها فضاء واسع من الأساطير التي انقرضت من الوصف".
وتابع قائلا ان المحتفى به زرع في روايته "مجموعة من العوالم الرمزية. وهذا يتطلب جهدا كبيرا من الكاتب".
وكانت للناقد فاضل ثامر ورقة نقدية حول الرواية، قال فيها ان الربيعي "مبدع وكاتب ذكي، ويعد درسا كبيرا وثمينا للأدباء والسرديين"، مشيرا إلى انه اعتمد في روايته الأخيرة على الكثير من الشخصيات، ولم يضع شخصية رئيسة.
الناقدة د. نادية هناوي، قدمت أيضا ورقة نقدية، قالت فيها ان الربيعي امات في روايته التاريخ، وأحيى العوامل السردية "وهذا نقيض الصياغات الواقعية. ما يجعلنا نصل لليقين الجمالي بعيدا عن اليقين الحياتي".
واضافت قائلة انه "كان هناك حضور للمرأة في الرواية، وهي التي تروي الكثير من الأحداث"، موضحة ان "المرأة الشوهاء في الرواية هي المدينة المشوهة. وكأن الكاتب هنا يخبرنا أن المرأة مثل المدينة، تكون جميلة ثم تتعرض للخراب ثم تعود إلى الجمال".
أما الناقد علي الفواز، فقد قرأ ورقة نقدية ذكر فيها ان الرواية تتحدث عن فكرة الشر، مبينا انه حتى تنظيم داعش الإرهابي كان حاضرا في الرواية، عندما تحدث الكاتب عن الحروب والدمار.
وتابع القول ان "أحمر حانة"، رواية فلسفية تشتغل على الصراع الوجودي، وهي أيضا رواية الهوية الضائعة التي ضيعتها الحرب.
هذا وتحدث في الجلسة أيضا كل من الروائي محمد علوان جبر، والناقد د. علي حداد.
بعد ذلك جاء دور الربيعي ليسلط الضوء على بعض أحداث روايته الجديدة، التي كُتب عنها نحو 47 بحثا ومقالة، وكتابان، وأصبحت مادة دراسية سردية في جامعات ديالى وبابل وكربلاء، مشيرا إلى انه مهد لهذه الرواية بمجموعة قصصية أصدرها قبلها عنوانها "بيت جني"، تتضمن حكايات عن بغداد.
وأوضح انه لم يكتب في روايته عن أمجاد بغداد، بل عن الأحداث التي قادت إلى خراب المدينة "لكني نظرت إلى هذه الأحداث من زاوية تأثير المكان في الناس والحياة الساعية فيه، وتأثير ذلك في أبنية المدينة وأزقتها وشوارعها ومحلاتها".
وفي الختام قدمت القاصة سافرة جميل حافظ، لوح الجواهري إلى الروائي حميد الربيعي.

**********

في بيت شيوعيي الحلة
عن "الدولة المدنية في العراق القديم"
الحلة - لفتة الخزرجي
ضيّفت المختصة الفكرية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الجمعة الماضية، الباحث الآثاري فلاح عبد الهادي الجباوي، الذي قدم محاضرة بعنوان "الدولة المدنية في العراق القديم"، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في الشأنين التاريخي والسياسي.
المحاضرة التي احتضنتها "قاعة أيار" في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الحلة، أدارها الإعلامي عباس خليل العاني، الذي قدم سيرة المحاضر، مشيرا إلى انه باحث متخصص في تاريخ الحضارات العراقية القديمة.
الجباوي، وفي معرض محاضرته، أشار إلى ان أرض بابل شهدت قبل 5 آلاف سنة، قيام دولة مدنية، موضحا ان أنظمة الحكم في العراق القديم، التي سادت في الفترة الممتدة منذ العام 1281 قبل الميلاد، لم تتضمن هيمنة أو تسلطا من جانب المعبد، وأن القوانين التي كان قد ارساها حمورابي في مسلته، والتي احتوت على 280 مادة، كانت مدنية.
وأضاف قائلا ان "مسلة حمورابي"، كانت تمثل قانونا مدنيا واضحا كل الوضوح، وهذا يعد أعظم إنجاز قدمه العراقيون القدماء، متابعا القول ان قانون المسلة التاريخية، تضمن فقرات تعنى بحقوق الإنسان والمرأة والمجتمع بشكل عام، بعيدا عن تأثير سلطة المعبد.
ولفت الجباوي إلى ان أفضل ما قام به المشرع العراقي القديم، هو إبعاد النظام السياسي عن سلطة المعبد والدين بشكل عام، مقارنا بين ما أسفرت عنه تشريعات العراقيين القدماء من نظم مدنية، وبين نظام الفراعنة في مصر، الذي قام بتأليه المعبد، وجعله سيدا لا يعلو عليه أحد.
وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها الباحث فلاح الجباوي بصورة ضافية.

**********

"يوتيوب" يمنع الترويج لـ "النظريات الغريبة"

واشنطن – وكالات
أعلن موقع "يوتيوب"، أخيرا، إقصاء المقاطع المنشورة عليه التي تروّج لنظريات "غريبة"، كالتي تقول أن الأرض مسطّحة.
وسيعمل الموقع، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، على تعديل نظام اقتراح المقاطع، بحيث لا تعود المقاطع ذات المضامين المخالفة للعلم والحقائق، كثيرة الانتشار، لكنه لن يحظرها تماماً.
وقالت إدارة الموقع على المدونة الخاصة به: "سنبدأ بجعل المقاطع التي تنشر أخباراً مغلوطة أقل ظهوراً في قائمة الاقتراحات".
وضربت مثلاً على ذلك في التسجيلات التي تتحدث عن "علاجات عجائبية لأمراض خطرة"، أو تلك التي تقول إن الأرض مسطّحة، أو التي تروّج لأمور بيّنة الخطأ حول أحداث تاريخية.
ويأمل الموقع من إجرائه هذا أن يحدّ من انتشار تلك المقاطع من دون حظرها، موازناً بذلك بين "حرية التعبير" و"المسؤولية تجاه المستخدمين".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg