العدد 113 السنة 84 الثلاثاء 29 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مصرع فتاة إثر انهيار سقف غرفتها في بغداد، وغرق 50 منزلا في النجف
سيول قادمة من إيران تضرب واسط وديالى.. وحقوق الانسان تدعو المحافظات المتضررة الى إعلان حالة الطوارئ
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد وعدد من محافظات البلاد، هطول امطار غزيرة خلال يومي الاحد والاثنين، أدت الى غرق مناطق وشوارع، وفيما دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، كافة المحافظات التي تتعرض الى السيول لإعلان حالة الطوارئ، أعلنت مديرية الدفاع المدني، أن السيول القادمة من إيران بدأت تتجه نحو محافظة واسط، واشارت الى قطع جزئي في الشارع الرابط بين واسط وديالى.

مصرع فتاة

ونقلت وسائل إعلامية عن مصدر، قوله، إن "فتاة تبلغ من العمر 19 عاما لقيت مصرعها اليوم (الاثنين)، نتيجة انهيار سقف غرفتها جراء الامطار ضمن منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي بغداد".
وقالت امانة بغداد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "كمية الامطار التي هطلت على العاصمة بغداد بلغت أكثر من 40 ملم بحسب تقرير الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي"، مبينة أنها "استنفرت ملاكاتها الآلية والبشرية للسيطرة على مياه الامطار التي هطلت منذ ليلة أمس (الاحد) بمتابعة ميدانية للملاك المتقدم فيها".
واضافت، الامانة أنها "زجت جميع آلياتها التخصصية وملاكاتها البشرية في جانبي العاصمة ؛الكرخ والرصافة مع تشغيل محطاتها الحاكمة والفرعية ومحطات الطوارئ بطاقاتها القصوى للسيطرة على مياه الامطار التي هطلت ليلة أمس".

سيول إيرانية

وأفادت مصادر صحفية، بوصول موجة سيول قوية الى مناطق قزانية وترساق شرقي ديالى وقطعت الطريق مع واسط وعزلت 5 قرى هناك. وقال مدير ناحية قزانية في ديالى، مازن أكم الخزاعي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه “من المتوقع وصول موجة سيول قوية جدا من الحدود الإيرانية الى مناطق مندلي وقزانية أقصى شرقي ديالى مساء أمس (الاثنين) وفقا لتقارير الطقس”.
وأضاف الخزاعي، أنه “تم اتخاذ إجراءات وقائية ودخلت جميع الدوائر والقرى الحدودية في حالة استنفار قصوى استعدادا لوصول السيول ولتفادي وقوع أضرار بشرية”.
وتشهد مناطق شرقي ديالى اجتياح مياه السيول القادمة من المرتفعات الإيرانية لأراضيها مع كل موسم أمطار غزيرة.
في الاثناء، أفادت تقارير إعلامية، إن “أمواج مياه بحيرة حمرين المتلاطمة بفعل شدة الرياح وارتفاع المناسيب، تسببت في تآكل السدود الترابية على جانبي الطريق الرئيس الرابط بين مناطق حمرين السكنية ومركز ناحية السعدية شمال شرقي ديالى”.
وأضافت، أن “مياه البحيرة من المحتمل أن تقطع الطريق في أية لحظة فضلا عن أنه من الممكن أن تخلف أضرار فيه”.
ويمر طريق حمرين – السعدية، الذي يعد من الطرق المهمة في ديالى، عبر مياه بحيرة حمرين.

غرق 50 بيتا

في غضون ذلك، قال مدير الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لدينا انقطاع في طريق ديالى واسط وهو غير مؤثر".
يذكر ان ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، تطرقوا الى ان الطريق الرابط بين محافظتي ديالى وواسط، تم قطعه بسبب سيول الامطار.
وأضاف بوهان "الان بدأت سيول من الجمهورية الايرانية باتجاه واسط يستوعبها نهر الجباب باتجاه نهر دجله"، وأن هنالك سيولا متوسطة الشدة في البادية باتجاه بحر النجف".
وفي محافظة النجف، لفت مدير الدفاع المدني الى "وجود سيول متوسطة الشدة تتجه من البادية نحو بحر النجف"، موضحا أنها "اغرقت ٥٠ بيتا بدائيا في قرية الرهيميه التابعة لناحية النور".

حالة الطوارئ

من جهته، ذكر عضو مفوضية حقوق الإنسان فاضل عبد الزهرة الغراوي في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ندعو كافة المحافظات التي تتعرض الى السيول لإعلان حالة الطوارئ وانقاذ المواطنين".

"كابوس السيول"

الى ذلك، قال النائب عن محافظة ديالى همام التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ومع كل موجة أمطار غزيرة تهطل على المناطق الواقعة شرقي البلاد، فإن السيول القادمة من إيران تبدأ بالارتفاع بشكل كبير"، مبيناً أن "تلك الأوضاع تتسبب في حصول حالة من الشلل بالحياة وانقطاع جميع الطرق لعدة أيام في وضع قد يتسبب في مشاكل بحالات الطوارئ أو الحالات المرضية الخاصة". وأضاف، أن "مجلس محافظة ديالى والحكومة المحلية فيها يطالبان منذ عدة سنوات بإنشاء سد في وادي ترساغ لإيقاف السيول القادمة من إيران لكن حتى اللحظة لم تحرك وزارة الموارد المائية ساكناً في هذا الأمر"، معتبراً أن "الوضع لا يحتمل هذا التسويف والمماطلة رغم أن تلك السيول مستمرة منذ قرابة العام دون أية إجراءات من قبل الوزارة".
ودعا التميمي وزارة الموارد المائية، إلى "العمل بشكل سريع لوضع الخطط وتوفير التخصيصات المالية والتنسيق مع الحكومة المحلية في ديالى بغية انشاء سد بوادري ترساغ لإنهاء هذا الكابوس الذي تعيشه تلك المناطق مع كل موجة سيول تدخل للمحافظة".
***********
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
كل التضامن مع شعب فنزويلا وخياراته الحرة

ان ما يحصل في فنزويلا هو شأن داخلي يخص شعبها وحده، وان من الضروري احترام الشرعية، ونتيجة الانتخابات التي جرت وفقا للدستور واعيد فيها انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو. وبعكس ذلك ستعم الفوضى العلاقات الدولية ويستمر نهج ليّ أذرع الشعوب، وفرض أنظمة حكم عليها، كما حصل مرات عدة في امريكا اللاتينية وفي غيرها من مناطق العالم، وبضمنها منطقة الشرق الأوسط.
ان التدخل الخطير في شؤون فنزويلا الداخلية، لا سيما ما تعلنه إدارة ترامب دون مواربة، يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ولسيادة هذا البلد الوطنية واستقلاله، ويهدد بمصادرة كل الحقوق الديمقراطية، ويطلق إمكانية إشعال نار حرب أهلية قد تعم المنطقة بأكملها.
ان سياسة التدخل الخارجي أيّا كان شكله، وأوقحه الشكل العسكري وتشجيع ودعم الانقلابات، لن تجلب الأمن والاستقرار ولا الديمقراطية الموعودة، كما تبيّن تجارب الماضي البعيد والقريب وبضمنها تجاربنا في العراق. بل انها تشكل معرقلا حقيقيا للتنمية والتقدم، فضلا عما يرافقها من ازهاق ارواح وخسائر مادية باهظة.
وإننا اذ ندين وبشدة محاولات فرض الوصاية على دولة فنزويلا، نعرب عن التضامن مع شعبها وقواه الوطنية والتقدمية، ومع حقهم في تقرير شؤون بلدهم ومصيره، وفي الحفاظ على سيادته وقراره المستقل وخياراته الحرة.

بغداد
٢٧-١-٢٠١٩
************
رئيس الجمهورية: ليكن الحوار البناء والالتزام بالدستور أساس حل القضايا العالقة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الاثنين، على ضرورة أن يكون الحوار البناء والالتزام بالدستور أساس حل القضايا العالقة بين مختلف الأطراف والقوى الوطنية العراقية.
وأشار صالح بحسب بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، رئيس ائتلاف النصر، رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، الى " أهمية تفعيل العمل التشريعي والتنفيذي وترتيب اولويات ذلك، ودعم البرنامج الحكومي لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مبيناً ان الاوضاع التي تمر بها البلاد والمنطقة عموما تتطلب المزيد من الجهود لحل الاشكاليات وايجاد الحلول الجذرية لها عبر توافقات ورؤى مشتركة".
من جانبه، عبر العبادي بحسب البيان عن " تقديره جهود رئيس الجمهورية ومبادراته الرامية الى توحيد الصف الوطني وتغليب لغة الحوار والتفاهم لبناء العراق الديمقراطي".
واشار البيان الى انه "جرى خلال اللقاء بحث تطورات الاوضاع والتأكيد على أهمية دعم جهود الاصلاح الحكومي تعزيزاً للمنجزات المتحققة وترسيخاً للاستقرار في البلاد".
*********
"النقابة الوطنية" و"ميترو" يدينان اغلاق مكتب قناة "NRT" في دهوك: سياسة ترهيب مرفوضة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، أمس الاثنين، بيانا أدانت فيه قيام السلطات الامنية بإغلاق مكتب قناة NRT الكردية في دهوك على خلفية تغطية طاقمه الاعلامي الاحتجاجات الجماهيرية الاخيرة التي خرجت للتنديد بتواجد القوات التركية في المحافظة، فيما دعا مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين حكومة إقليم كردستان إلى ضمان سلامة حياة المتظاهرين والصحفيين.
ورفضت النقابة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سياسة الترهيب والتهديد والوعيد التي تتبعها حكومة اقليم كردستان للمؤسسات الاعلامية في الاقليم، خاصة بعد اغلاق مكتب قناة NRT الكردية في محافظة دهوك واعتقال مدير المكتب بيوار حلمي"، فيما طالبت "بتوفير بيئة صحفية ملائمة لتغطية الاحداث داخل الاقليم".
وقال مدير قناة NRT الكردية شوان عادل، في اتصال هاتفي مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، انه "بعد تغطية القناة السبت، تظاهرات واحتجاجات وحرق القاعدة العسكرية للقوات التركية في دهوك، اقدمت القوات الامنية على اغلاق مكتب قناة NRT الكردية في المحافظة، واخلائه"، مؤكدا ان "القوات اعتقلت مدير المكتب بيوار حلمي، على خلفية تغطية الاحداث الاخيرة".
ونوه عادل، الى ان "هذا الاغلاق يأتي بعد تهديدات رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، باتخاذ اجراءات صارمة ضد اي قناة تنقل وتغطي الاحداث في محافظة دهوك"، مؤكدا ان "هذا الاجراء من قبل حكومة الاقليم يعد تقييدا للحريات الصحفية التي كفلها الدستور والمواثيق الدولية للعمل الصحفي".
بدوره، قال مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القوات الأمنية في محافظة دهوك قامت بوضع اليد على مكتب فضائية NRT في المدينة، واجبروا العاملين في المكتب على تركه وأمروهم بالذهاب إلى بيوتهم، واستدعت قوات الأسايش بعد ذلك بيوار حلمي مدير مكتب أن آر تي في دهوك للتحقيق معه ولم يطلق سراحه إلا بعد ساعتين. وأضاف المركز أن، القوات الامنية قامت أيضاً باعتقال أربع فرق صحفية تابعة لفضائية آن ارتي في مدينتي شيلادزة ودهوك، وأطلقت سراحهم في اوقات متفاوتة. ولفت المركز إلى أنه في الـ 27 من كانون الثاني، وفي سوق مدينة السليمانية، منعت القوات الأمنية فريق فضائية روز تي في، الذي كان ينوي إعداد تقرير عن رأي المواطنين في أحداث ناحية شيلادزة. ونوّه المركز إلى أن، المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة، أعطت الشعوب حق مقاومة المحتلين بمختلف الوسائل والاساليب، مشيرًا إلى أن منع النشاطات المدنية بما فيها التظاهرات ضد المحتلين، يمثل خرقاً لميثاق الامم المتحدة، وضد كل القيم الثورية لحركة التحرر للشعب الكردي.
*******
اعتقال مدير مستشفى ومعاون مدير عام وضبط رئيس لجنة كشف كمركي متلبسا بالتهريب
النزاهة: مكافحة الفساد تحتاج تغييرا ثوريا وقرارا سياسيا
وسنعلن نتائج خمسة ملفات مهمة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، ان نتائج خمسة ملفات مهمة سيتم إعلانها خلال شهر آذار المقبل، مبينة ان هذه الملفات تتعلق "بالاستثمار والنفط والسجون والمشاريع المتلكئة بعموم المحافظات اضافة الى ملف تزوير العقارات"، مؤكدة ان مكافحة الفساد في البلاد تتطلب "قرارا سياسياً" و"تغيير اثوريا". وفيما كشفت الهيئة عن اعتقال معاون مدير عام ومدير مستشفى في الديوانية، بتهم "المغالاة" في شراء الادوية، اشارت الى ضبطها رئيس لجنة الكشف في كمرك أم قصر الشمالي إضافة إلى عضو في اللجنة ووكيل إخراج كَمركي عند قيامهم بمحاولة إدخال مواد مهربة.
ملفات مهمة

وقال رئيس الهيئة، القاضي عزت توفيق جعفر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة وكجهة رقابية، لديها اولويات في العمل، لكن ثمرة الاجراءات الخاصة بمكافحة الفساد تتسم بالبطء، لاسيما ان القضايا الجزائية التي تحقق فيها الهيئة بإشراف المحكمة او حتى القضايا الاخبارية، تتسم بالتأخر في الاجراءات لربطها بإجابات معينة وتقارير فنية وتدقيقية مما يتطلب وقتاً لإكمالها".
وأردف ان "الهيئة وبرغم ذلك، ستصدر خلال شهر آذار المقبل تقريرها الخاص بالربع الاول للعام الحالي، وسيحوي النتائج المتحققة سواء سلبا او ايجابا بملفات الاستثمار والنفط والسجون والمشاريع المتلكئة في عموم المحافظات، اضافة الى ملف التزوير الذي طال العقارات، مبينا ان "الهيئة سيكون لها مؤشر بمدى سلامة الاجراءات الموضوعة من عدمه او انها صائبة من خلال المعطيات التي ستترتب على هذا التقرير سواء كانت سلبية او ايجابية".

مكافحة الفساد

واشار جعفر الى ان الهيئة بمجال مكافحة الفساد، تسير على الطريق الصحيح ولها اجراءاتها الكفيلة بالحد منه، لكن حجم المشكلة والفساد والتحدي، كبير جدا، وعند المقارنة بين حجم المشكلة مع ما يتم اتخاذه من اجراءات، تكاد تكون غير ملفتة بنظر الشارع، عادا مشروع مكافحة الفساد قرارا سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا واصلاحيا واداريا وتنظيميا".

تغيير وثورة

وافصح رئيس هيئة النزاهة عن ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي جاد وصادق في ما يقوله ويريده بمكافحة الفساد، مشيرا الى ان دائرته اضافة الى ديوان الرقابة المالية ومجلس القضاء الاعلى، جادون في تجاوز الخطوات الاستباقية والجريئة لمنع الفساد ومكافحته، لكن المشكلة بحد ذاتها تتطلب تغييراً وثورة، بالمقابل فان هناك من يجابه ويحاول وضع العقبات في الطريق، منوها بان الجهات المذكورة مجتمعة ماضية في تجاوز مشكلة الفساد القديمة الحديثة والمعقدة جدا، مشددا على ان القرار السياسي، هو اول الخطوات والاساس بمكافحة الفساد في البلاد".

مغالاة في شراء الادوية

وفي سياق متصل، قالت هيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة نفذت عمليّة ضبط لمعاون مدير عام ومدير مستشفى في المحافظة، لإقدامهما على ارتكاب مخالفات ومغالاة في معاملات شراء أدوية ومستلزمات طبية وأجهزة مختبريّة"،
وبيّنت أن "التحقيقات الأوليّة التي أجراها مكتب تحقيق المحافظة، بعد الانتقال الى دائرة الصحّة فيها، أظهرت أن قيمة شراء الموادّ الطبيّة والمستلزمات والأجهزة المختبريّة بلغت (296.651.000) مليون دينار، في حين إن قيمتها الحقيقيّة تبلغ أقلّ من (100,000,000) مليون دينار"، موضحة بأن المتهمين المضبوطين عرضوا بصحبة المبرزات الجرمية المضبوطة، على قاضي التحقيق المختصّ الذي قرر توقيفهم استنادا إلى أحكام المادّة 318 من قانون العقوبات".
ضبط تهريب في كمرك
ام قصر

وفي بيان آخر للنزاهة، أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، ضبط رئيس لجنة الكشف في كمرك أم قصر الشمالي إضافة إلى عضو في اللجنة ووكيل إخراج كَمركي لقيامهم بمحاولة إدخال مواد مخالفة لما ورد في إجازة الاستيراد.
وقالت الهيئة، إن "فريقاً من مديرية تحقيق البصرة التابعة للهيئة الذي انتقل إلى ميناء أم قصر الشمالي تمكن من ضبط المتهمين الثلاثة بالجرم المشهود، لقيامهم بمحاولة تهريب حاوية محملة بدراجات نارية وردت في (المنفيست) على أنها مواد احتياطية للدراجات للتهرب من دفع الرسوم الكَمرگية".
ص 2

وفاة امير الإيزيديين في العراق والعالم

بغداد – طريق الشعب
أعلن المدير العام لشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف إقليم كردستان خيري بوزاني، أمس الاثنين، وفاة أمير الإيزيديين في العراق والعالم تحسين سعيد علي بك في إحدى المستشفيات الألمانية.
وقال بوزاني في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ببالغ الاسى والحزن العميقين نعلن نبأ رحيل سمو أمير الإيزيديين في العالم، الأمير تحسين سعيد علي الى جوار ربه، في مستشفى (ك ار ايج سليوه ) في مدينة هانوفر الالمانية، وذلك اثر مرض عضال ألم به منذ فترة طويلة".
من جهته، عزَّى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، برحيل علي بك، مؤكدا ان العراق خسر رجلا حكيما عُرف بمواقفه الوطنية.

************

كل ثلاثاء ...
المجلس الأعلى لمكافحة الفساد

على خلفية ما أعلنه الدكتور عادل عبد المهدي عن وجود 13 ألف ملف فساد مفتوح امام هيئة النزاهة، اعيد تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد، كان العبادي قد شكله ايضاً في مستهل ولايته، بهدف محاربة الفساد ومحاسبة المتورطين بسقوط الموصل وثلث الاراضي العراقية، اضافة الى ملف تسليح القوات العراقية بأسلحة فاسدة، وصفقات وزارة الصحة في ما يعرف بصفقة (الاحذية الماليزية) وتهريب ستة مليارات دولار الى خارج الحدود على يد احد المتنفذين، وغيرها الكثير. لكن شيئا من ذلك لم يتحقق رغم التظاهرات الشعبية المؤيدة، والتفويض البرلماني للعبادي.
وقد برر السيد عبد المهدي اعادة التشكيل لتمكينه من اتخاذ الاجراءات الرادعة، وتوحيد جهود الجهات الرقابية في سياق عمل جديد قادر على التصدي لأية جهة او شخص مهما كان موقعه، وان نتصرف كدولة في كشف الفساد الذي اعتبره، وهو محق تماماً، الوجه الآخر للإرهاب، وربما الاكثر خطورة، وحماية المجتمع والمواطنين والمال العام منه على حد سواء.
الكلام جميل، ويثلج الصدر، لكن السؤال الملّح هو: هل ان العراق يحتاج الى تشكيل مجلس اعلى لمكافحة الفساد، لكي يبدأ بهذه المكافحة، خصوصاً اذا بُني على اساس المحاصصة الحزبية والطائفية، مثل الهيئات والمجالس واللجان السابقة؟
ان لدى الحكومة العراقية هيئة نزاهة مستقلة وقضاء ورقابة مالية ولجان برلمانية يمكن من خلالها مراقبة كل شيء، وفتح الملفات ومحاسبة المتورطين بطريقة قانونية لا شائبة فيها. فهي السلطة التنفيذية المسؤولة عن ادارة هذا الملف الشائك، لما فيه مصلحة الشعب واعادة بناء الوطن. لاعلاقة للتشاؤم عندما يقال ان اللجان التحقيقية التي لا تعد ولا تحصى وبدأ تشكيلها منذ الحكومة العراقية الاولى بعد الاحتلال حتى الآن، لم تتمكن من محاسبة أي زعيم سياسي متورط في اختلاس المال العام او متهم بالإرهاب، لسبب بسيط هو ان اعضاءها تختارهم الاحزاب التي ينتمي اليها الفاسدون والارهابيون.
لقد تحول ملف مكافحة الفساد، وفتح تحقيقات جدية مع المتورطين فيه، الى مطلب شعبي رئيس في التظاهرات وكل الفعاليات الجماهيرية، منذ أكثر من ثلاث سنوات، خاصة بعد صدور تقارير تحدثت عن خسارة العراق نتيجة الفساد المالي (450) مليار دولار في اقل من عشر سنوات، فضلا عن معرفة الجميع بالمشاريع الوهمية او المتلكئة، وغياب أي منجز يستفيد منه العراقيون.
ومع ذلك، اذا استطاع رئيس الوزراء اختيار اعضاء للمجلس الجديد يتمتعون بالكفاءة والنزاهة، عوضا عن الانصياع لضغوط الاحزاب والكتل الغارقة في الفساد، وبصلاحيات حقيقية، وملفات جاهزة ومكتملة لدى القضاء، فسيحظى حتماً بدعم الشعب العراقي على اختلاف اطيافه وتلاوينه عدا الفاسدين وذيولهم. كما سيحظى بدعم القوى الخيرة في البرلمان، والقوى والاحزاب السياسية الوطنية، وسيكون قادرا فعلا على الشروع في تنفيذ هذه المهمة المعقدة والخطيرة، ومحاسبة الفاسدين من الحيتان الى الزوري، وبالتالي استرجاع الاموال التي نهبوها واستأثروا بها دون وجه حق.
والشرط الذي لا غنى عنه هنا هو التخلي عن حالة التردد والانكماش التي رافقت تشكيل الحكومة وما زالت، رغم الدعم الهائل الذي لم يحظ به أي سياسي عراقي من قبل، وضرورة امتلاك الارادة السياسية الغائبة الآن، او الخجولة في احسن الاحوال.

مرتضى عبد الحميد


****************


لقاء قريب بين عادل عبد المهدي وعمر الرزاز لاعلان نتائج الاتفاقيات
العراق يتفق مع الاردن على تجاوز
"المعوقات السابقة" ويواصل مباحثاته مع الامارات

بغداد – طريق الشعب
تشهد العاصمة بغداد، منذ يومين، اجتماعات ولقاءات مكثفة مع وفود اردنية رفيعة وأخرى إماراتية، من اجل تفعيل اتفاقيات سابقة وابرام أخرى، وإزالة "المعوقات" امام عودة العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول الثلاث، فيما كشفت الاجتماعات عن لقاء مرتقب بين رئيسي وزراء العراق والأردن في شباط المقبل.


عقود ومذكرات

أكد وزير النفط ثامر الغضبان، خلال استقباله نائب رئيس الوزراء الأردني رجائي صالح المعشر، الذي وصل الى بغداد، امس، على "أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع الأشقاء من خلال إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم تهدف الى تنفيذ عدد من المشاريع التي تسهم في تنمية التعاون والتكامل الاقتصادي في مجال النفط والطاقة وغيرها، وبما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين في العراق والأردن".
وذكر بيان لوزارة النفط، ان جدول زيارة المعشر يتضمن اجراء المباحثات مع نظيره الغضبان، فضلا عن اللقاء بعدد من المسؤولين في الحكومة.
وكان وفد أردني رفيع، ضم 8 وزراء قد وصل الى بغداد الاحدـ في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، لبحث اطر التعاون المستقبلي بين البلدين ووضع جداول زمنية لإدراج الاتفاقات المبرمة سابقاً حيز التنفيذ الفعلي.

قضايا استراتيجية

بدوره، قال وزير المالية، فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائب رئيس الوزراء الأردني، "كان لدينا اجتماع مهم يتعلق بمعظم المجالات؛ الصحية والتجارية والمالية والصناعية والزراعية"، مضيفاً أنه "قبل الاجتماع كان هناك اجتماعات ثنائية بين الوزراء العراقيين والأردنيين ووصلنا إلى اتفاق للعمل المشترك في العديد من المجالات".
وأضاف "كان مجال الطاقة أيضاً موضوع بحث سواء المتعلق بالكهرباء أو النفط والعمل المشترك في هذا المجال، كما ستستمر الاجتماعات الثنائية بين الطرفين سواء في عمان أو في بغداد".
وأوضح حسين: "كان اجتماعاً مهماً وأعتقد أننا سوف نصل الى اتفاق حول قضايا استراتيجية تخص البلدين".

معوقات سابقة

وتابع حسين أن "ساحة التفاهمات المشتركة واسعة جداً بين المملكة الأردنية وجمهورية العراق، وإذا كانت هناك معوقات معينة فهذا يخص الظروف الموضوعية لكن الإرادة السياسية موجودة بين الطرفين لحل أية معوقات في حال وجودها، فالقرار والإرادة السياسية موجودة لبناء علاقات استراتيجية مع الجارة الاردنية".

اجتماع مقبل

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الأردني "فيما يتعلق بالمباحثات التي تمت فإنه في الثاني من شهر شباط المقبل سيعقد اجتماع بين رئيسي وزراء البلدين وستعلن فيه الانجازات الكبيرة في ترسيخ وبناء العلاقة الاقتصادية والسياسية بين البلدين بالإضافة إلى مجالات عديدة من الطاقة مثل خط أنبوب نفط من العراق إلى العقبة، والربط الكهربائي بين العراق والأردن".
متابعاً أن "الإرادة السياسية توفرت عندما قام جلالة الملك بزيارة العراق الشقيق"، مبيناً "جاء هذا الاجتماع لنسير تجاه العلاقة المتينة التي ستربط العراق والأردن دائماً".
أما فيما يتعلق بأنبوب النفط فقد قال المعشر إن "الأردن والعراق وقعا على اتفاقية تسمى اتفاقية إطارية لمد أنبوب النفط، فمجلس الوزراء الأردني أقر هذه الاتفاقية وهي الآن معروضة على مجلس الوزراء العراقي بعد أن ينجز الجانب العراقي دراسة كاملة لهذا المشروع ومن ثم يجري توقيع اتفاقية بين الجانبين لبدء بتنفيذ هذا المشروع، ونحن متفائلون بأن التنفيذ سيتم قريباً".
انطلاقة حقيقية

وخلال حفل استقبال الوفد الحكومي الأردني من قبل غرفة تجارة بغداد برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري وعضوية عدد من الشخصيات الاقتصادية والتجارية الأردنية قال رئيس غرفة تجارة بغداد جعفر الحمداني في كلمته ان "تعافي الاقتصاد العراقي يؤشر ايجابا إلى اقتصاديات المنطقة والعالم، كونه مهم على كافة الاصعدة، وهذا ما أدركته جميع اقتصاديات العالم".
وأشار الحمداني الى ان "طموح غرفة تجارة بغداد من تواجد الوفد الأردني الشقيق ان يكون انطلاقة حقيقية لتحقيق الاتحاد الكمركي العربي والسوق الحرة العربية والشراكة الاستراتيجية، مشيرا الى أهمية مناقشة ملفات تعزز واقع التعاون الاقتصادي ونقله الى مرحلة جديدة.
وشدد الحمداني على ضرورة ان يعمل الجانبان باتجاه تسهيل وحرية انتقال البضائع والأموال بين البلدين، وعلى راسها تسهيل مهمة "رفع تأشيرة الدخول عن التجار بين الجانبين"، ما يشكل عودة حقيقية للعلاقات بين البلدين.
اجتماعات عراقية -إماراتية

في الاثناء، عقدت وزارتا الخارجية العراقية والإماراتية اجتماعا بشأن مذكرة التفاهم للمشاورات السياسية بين البلدين، في مقر الوزارة ببغداد.
وناقش الطرفان بحسب بيان للخارجية العراقية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "فرص التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، ودعم جهود إعادة إعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الإرهابية، والتأكيد على ما جاء في مؤتمر المانحين في الكويت".
ورأس الفريق التشاوري العراقي الوكيل الأقدم للوزارة نزار الخير الله، وبمشاركة رئيس الدائرة العربية السفير إسماعيل شفيق محسن، فيما رأس وفد وزارة الخارجية الإماراتية مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية السيد خليفة شاهين المرر، وبحضور السفير الإماراتي في بغداد حسن أحمد الشحي.


*************

أكثر من 70 ألف عراقي طلبوا اللجوء
في 2018

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مؤسسة (لوتكه) المعنية بأمور اللاجئين والنازحين في العراق، ان اكثر من 70 الف شخص يحمل الجنسية العراقية تقدموا بطلبات اللجوء لعدد من الدول في العام الماضي 2018.
وقال مسؤول المؤسسة آري جلال في مؤتمر صحفي، نشرت وكالات انباء مقتطفات منه، إن مؤسسته سجلت تقديم 73 ألف عراقي لطلبات اللجوء الى دول اخرى.
واضاف، "اليوم 60 ألف لاجئ عراقي مهدد بالإعادة قسريا وبخاصة من دول اللجوء الاوربية، وأكثر من 35 ألف لاجئ غالبيتهم من العوائل يعيشون اوضاعا صعبة في مخيمات اليونان ودول البلقان. وان 18 شخصا لا يعرف مصيرهم حتى الان".
وقال جلال ان 32 لاجئا عراقيا تمت اعادتهم العام الماضي من دول امريكا وهولندا وبريطانيا وفنلندا الى العراق وتم تسليم 17 مواطنا من قبل القوات التركية الى جبهة النصرة والمسلحين التابعين للجيش التركي، ثم عادوا الى العراق.

***********

نقابة المعلمين في المثنى:
الى المشاركة في إضراب منتصف شباط

بغداد – طريق الشعب
دعت نقابة المعلمين في المثنى، أمس الاثنين، الكوادر التعليمية في المحافظة الى المشاركة في الإضراب الذي سينظم يومي 17 و18 من شهر شباط المقبل، للمطالبة بإصلاح العملية التربوية وتوفير السكن اللائق للمعلمين وصرف الترفيعات من تاريخ الاستحقاق.
وذكرت النقابة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها دعت جميع الكوادر التربوية لعموم مدارس المحافظة الى المشاركة في الإضراب بهدف الضغط على الجهات الحكومية لتحقيق تلك المطالب، مطالبة مدراء المدراس بالسماح للمعلمين والمدرسين بالمشاركة في الاضراب.

**************

التيار الديمقراطي العراقي في هولندا يعلن تضامنه
مع محتجي دهوك ويطالب بإخراج القوات التركية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا، تضامنها مع الاحتجاج السلمي في إقليم كردستان ضد الوجود التركي وهجمات قواته على القرى والقصبات العراقية في الإقليم، داعية حزب العمال الكردستاني الى خوض قتاله من داخل الاراضي التركية.
وقالت لجنة التنسيقية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "منذ سنين تقصف الطائرات الحربية التركية قرى ومدن وقصبات في اقليم كردستان ويستشهد نتيجة القصف عدد من الضحايا المدنيين وتحرق مزارعهم بحجة ضرب مواقع حزب العمال الكردستاني، ويعتبر هذا العمل انتهاكا كبيرا لحرمة وسيادة الدولة العراقية واقليمه، رغم مطالبة الاقليم، عبر رسائل ومذكرات ، مطالبة فيها بإيقاف هذا القصف المتكرر ولكن عدم استجابة الحكومة التركية لمطالب الاقليم الواضحة، وعدم تحرك الحكومة العراقية اتجاه وجود العديد من المعسكرات التركية في داخل الاراضي العراقية ".
وأضافت "في تاريخ 24-1-2019 استمر القصف التركي في منطقة شيلادزي و ديرلوك التابعتين لقضاء العمادية واسفر عن استشهاد خمسة مدنيين وجرح اطفال ونساء وشيوخ، مع تدمير المساكن وقتل الحيوانات وحرق المناطق والحقول الزراعية، مما دفع ابناء منطقة شيلادزي وديرلوك الى الاحتجاج السلمي من خلال تظاهرات جماهيرية امام مقر المعسكر التركي في منطقة ديرلوك لتجابه بإطلاق ناري من دبابات ومدرعات تركية مما ادى الى استشهاد مواطن واصابة العديد من الجرحى من المتظاهرين لتتحول التظاهرة الكردية الى انتفاضة جماهيرية ضد المعسكر التركي" .
واردفت "اننا في تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا نشيد بانتفاضة الجماهير في شيلادزي وديرلوك ونعلن تضامننا ونشاركهم في المطالبة بضرورة اخراج الجندرمة التركية من الاراضي العراقية في اقليم كردستان وايقاف القصف الجوي كما ونطالب من قيادة حزب العمال الكردستاني خوض نضاله في داخل اراضيه في تركيا لمنع الحجة التي تتحجج بها تركيا في قصفها الأراضي العراقية".

**********


مواطنوها ينتظرون ايفاء عبد المهدي بوعده وان تتحول الى منطقة صالحة للسكن
منطقة الحسينية في بغداد..ثلاثة رؤساء وزراء تعهدوا بتوفير الخدمات الأساسية لسكانها

بغداد - حسين علوان
هي واحدة من مناطق العاصمة بغداد المنسية، تقع في شمالها، نحو محافظة ديالى، وزعت أراضيها في ثمانينيات القرن الماضي لمنتسبي القوات الأمنية والعسكرية. في مدخلها منطقة الضباط وثم منطقة مطعم الامير (وهو مطعم مشهور في المدينة) وخلفه منطقة المخابرات، ثم يقابلها منطقة الجريخي والخدمات ثم السوق الاول والاربعة الاف والخمسة الاف، والسوق الكبير، وخلفه السكلات والعشرة الاف ومسقط. هذه هي أبرز وأشهر مناطق قضاء الحسينية، تعاني من انعدام الخدمات الأساسية في المجالات كافة.
"الواز" و"الستوتة" و"التك تك" هي وسائط النقل، التي تربطها مع الاحياء المجاورة لها. في أيام الشتاء، تتحول الى مستنقع للمياه الاسنة، وتغدو شوارعها مليئة بالاطيان، فهي شوارع غير معبدة، وحتى الشارع الرئيس فيها، الذي تمت صيانته في أوقات سابقة بشكل ترقيعي، لم يعد صالحا للاستخدام.
امن المنطقة مخترق، ويعاني من انفلات واضح بسبب جماعات مسلحة تبتز أحيانا المقاولين الذين تحال إليهم مشاريع لتنفيذها، ما دفعهم الى الهروب منها، وامتناعهم عن تنفيذها، لذلك تجد المدينة خالية من خدمات البنية التحتية (تبليط، مجاري، ماء، مستشفيات، مدارس وغيرها).
في عام 2009 وضع حجر الاساس لمشروع مستشفى عملاق، بوشر التنفيذ فيه، ووصل الى نسب انجاز جيدة، لكنه توقف للأسف نتيجة الوضع الامني وتعرض الجهات المنفذة الى ضغوط. وفي حينها زار المشروع (المستشفى) رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي، الذي وعدهم بإنجاز المستشفى لكن للأسف حتى اليوم، لم يحصل أي تطور في المشروع.
وقد قام اهالي المنطقة في أكثر من مناسبة بتظاهرات واعتصامات كبيرة، بعضها ادى الى غلق الشارع الدولي الذي يربط العاصمة بالمحافظات الشمالية وديالى ومنفذ إيران التجاري مما اضطر المسؤولين الى اللقاء مع المتظاهرين من اجل إيقاف احتجاجاتهم، عبر تعهدهم بتلبية مطالبهم، لكن بقيت الوعود وعودا.
وفي الفترة الاخيرة كرر اهالي المنطقة تظاهراتهم، واغلقوا الطريق الدولي بين المحافظات، وعلى ضوء ذلك، قام رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي بزيارة الى المنطقة والوقوف عن قرب على احتياجاتها، ووعد بتلبية المطالب، وقد لمس أبناء المنطقة، بوادر للاستجابة بعد وصول آليات امانة بغداد والحشد الشعبي للقيام بحملة تبليط الشوارع ومد أنابيب المجاري وانابيب المياه، لكن الحملة اخذت بالتباطؤ يوما بعد آخر. المواطن في المنطقة مل من كثرة المناشدات، ويعول على ان تأخذ الحملة الجارية مسارها الصحيح وتشمل كل احياء المدينة المكتظة بالسكان والتي تقدر الاحصائيات الاخيرة ان عدد نفوسها بحدود 800 ألف نسمة. هذا العدد يحتاج الى مدارس ومستوصفات ومستشفيات ووسائط نقل حديثة وشوارع سالكة ومتنزهات وحدائق وملاعب وكل وسائل الراحة الممكنة.
منطقة الحسينية بحاجة الى نهضة عمرانية كبيرة، تساهم فيها المؤسسات الخدمية والوزارات كافة من اجل انقاذها من وضعها المزري.
ويتمنى أهالي الحسينية، ان يفي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بوعوده التي قطعها على نفسه امام من يمثل المواطنين في اعتصامهم الأخير، وان تكون المدينة صالحة للعيش بعد توفير البنى التحتية لها وتخصيص الاموال اللازمة.

*************

ص3
افتتاح مشروع زيادة الطاقة الخزينة في الجنوب

بغداد – طريق الشعب
اعلن وكيل الوزارة لشؤون التصفية فياض حسن نعمة، أمس الاثنين، عن افتتاح مشروع زيادة الطاقة الخزينة في شركة مصافي الجنوب وارتفاع الطاقة الانتاجية للمصفى الى 210 الف برميل باليوم. وقال نعمة في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الملاكات الوطنية في مصافي الجنوب وشركة المشاريع النفطية والجهات الساندة لها تمكنت من انجاز وحدة انتاجية بطاقة 70 الف برميل باليوم وبهذا ترتفع الطاقة الانتاجية للمصفى الى 210 الف برميل في اليوم، مشيرا الى أن "العمل جار لإضافة وحدة رابعة للمصفى من أجل الوصول الى 300 الف برميل باليوم، وستكون شركة المصافي اكبر شركة لتكرير المشتقات النفطية في البلاد لتأمين الاستهلاك المحلي ، اضافة الى وجود وحدات مطورة وحديثة لإنتاج البنزين والغاز السائل.

*****
فوج من الفرقة الخاصة بدل مكافحة الإرهاب في كركوك

كركوك – طريق الشعب
أفاد مصدر امني في محافظة كركوك، أمس الاثنين، بوصول فوج من الفرقة الخاصة الى المحافظة بديلا عن قوات مكافحة الارهاب.
وبحسب وكالة السومرية نيوز، فان المصدر أكد "وصول الفوج الأول التابع للواء 61 الفرقة الخاصة، بعد ظهر (اليوم)، الى محافظة كركوك"، مشيرا الى أن "هذه القوات ستكون بديلا عن قوات مكافحة الارهاب"، فيما نقلت عن مصدر من جهاز مكافحة الارهاب، قوله إن "هنالك اوامر صدرت بانسحاب الجهاز من المحافظة، وتكليف فرقة خاصة بمهامه".
وأكد مركز الإعلام الأمني، بياناً بشأن استبدال قوات جهاز مكافحة الارهاب في كركوك باللواء ٦١ من الفرقة الخاصة، مشيرا الى موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على ذلك.

******
إعدام شخصين في الصحراء الغربية ومسؤول محلي يكشف عن أسلوب إرهابي جديد
استعداد أمني كبير على الحدود مع سوريا وحالة تأهب قصوى لمنع تسلل الإرهابيين
متابعة – طريق الشعب
في حين تشن القوات السورية حملات أمنية لتطهير مناطقها من تواجد العناصر الارهابية، تحاول هذه المجاميع التسلل الى مناطق اخرى للاختباء وقتيا بانتظار فرص افضل لمعاودة نشاطها من جديد داخل المدن، بالخصوص في الشريط الحدودي العراقي السوري والمناطق التي يسهل تسللهم اليها ان لم تكن هنالك مراقبة مستمرة وحالة تأهب أمني قادر على حصر هذه المجاميع بينها وبين العمليات الامنية الجارية في الجانب الآخر، وأكدت قيادة عمليات الجزيرة أمس الأثنين، استعدادها العالي لصد أي محاولة للتقرب من الحدود العراقية من قبل عناصر داعش الإرهابي تزامنا مع العمليات التي تجري في الجانب السوري للقضاء على آخر معاقل الإرهابيين، وفيما اعلن مجلس قضاء حديثة عن قيام داعش الارهابي بإعدام شخصين واختطاف ثالث خلال جمعهم للكمأ في الصحراء الغربية، كشف قائممقام قضاء المقدادية وكالة بمحافظة ديالى حاتم التميمي عن وجود أسلوب جديد اتبعه الارهابيون تمثل بالقنص الناري لاستهداف القوات الامنية ضمن نقاطها العسكرية.

انتشار واستعداد أمني

لفتت قيادة عمليات الجزيرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "انتشار القطعات على الحدود العراقية السورية بشكل وصفته بالمميز" مشيرة إلى "وجود استعداد قتالي عال لدى القطعات الماسكة لتلك الحدود من الجيش العراقي وحرس الحدود والحشد الشعبي فضلا عن تحصين وترصين الموضع الدفاعي وجاهزية عالية في سرعة تقديم الإسناد الناري الأرضي والجوي لمنع أي محاولة تسلل لعناصر داعش".
واضافت موضحة، بانها "اتخذت التدابير والاستعدادات كافة لتأمين الحدود العراقية والعمل على رفع جاهزية وتهيئة القطعات وإمدادها بالتعزيزات والدعم الكامل من الأسلحة وأجهزة المراقبة والدعم اللوجستي لرفع مستوى الجاهزية والاستعداد القتالي لترصين وتأمين الحدود وتدمير وصد أي تعرض معاد باتجاه حدودنا الدولية، التي ستكون مقبرة لداعش فيما لو فكروا بالاقتراب من الأراضي العراقية".

حالة تأهب

وأكد قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم صالح المحمدي، بحسب البيان، "اتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر ورفع حالة التأهب للقطعات لتأمين الحدود تزامناً مع العمليات التي تجري في الجانب السوري للقضاء على آخر معاقل داعش الموجودين في آخر منطقة في الأراضي السورية وهي منطقة السوسة والهجين والباغوز وحماية الحدود الدولية من أي تدخل من الخارج سواء في منطقة الرمانة في قضاء القائم والشريط الحدودي في منطقة الباغوز مع الحدود السورية العراقية ولمنع بقايا داعش المنهزمة من التقرب والتعرض لحدود العراق او التسلل عبرها".

عملية إرهابية في حديثة

وفي المقابل، اعلن مجلس قضاء حديثة في الانبار، أمس الاثنين، ان "داعش الارهابي اعدم شخصين من ابناء القضاء واختطف ثالثا خلال جمعهم للكمأ في الصحراء الغربية".
وقال رئيس المجلس خالد سلمان في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تنظيم داعش قام (اليوم) بإعدام شخصين من ابناء قضاء حديثة واختطف ثالثا في وادي الوزية 30 كم غرب حديثة"، مضيفا بأن "هؤلاء الاشخاص كانوا يجمعون الكمأ في الوادي".
يذكر ان عناصر من داعش يقومون بين فترة واخرى بتنفيذ عمليات ارهابية تستهدف المدنيين وعناصر القوات الامنية وخاصة في صحراء الانبار، الا ان القوات الامنية تقوم بقتل واعتقال هؤلاء العناصر الذي يختبئون في أنفاق قاموا بحفرها للاختباء فيها.

أسلوب جديد

من جانب آخر، كشف قائممقام قضاء المقدادية وكالة بمحافظة ديالى حاتم التميمي عن "تنامي ظاهرة وأسلوب جديد للخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش بالفترة الأخيرة وذلك من خلال استخدامهم أسلوب القنص لاستهداف بعض النقاط الأمنية وتنفيذ مآربهم وعملياتهم الإرهابية في ديالى".
وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تلك الظاهرة تكثر خاصة في المناطق التي تشهد كثافة بالأشجار ومناطق البساتين بأطراف المقدادية وأطراف أبي صيدا وقضاء خانقين بديالى"، مبينا ان "هذا الأسلوب تعجز الأجهزة الأمنية عن تحديده بسرعة وبالتالي يستطيع القناص أن يستهدف الأجهزة الأمنية ويلوذ بالفرار أو الاختباء، حسب قوله"، فيما لفت الى أن "الأجهزة الأمنية بدورها تقوم بتطويق تلك المناطق وتجري عمليات تفتيشية نوعية عن الإرهابيين و تمكنت مؤخراً من إلقاء القبض على بعض الجيوب الإرهابية"، معرباً عن أمله بان "يتم القبض على تلك الخلايا بشكل كامل خلال الفترة المقبلة".

**********
النزاهة تضبط معاون مدير عام ومدير مستشفى في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الاثنين، تفاصيل عملية الضبط التي نفذتها بحق معاون مدير عام ومدير مستشفى في الديوانية، مؤكدة أنها تمت بموجب مذكرة ضبط قضائية.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة نفذت عمليّة ضبط لمعاون مدير عام ومدير مستشفى في المحافظة، لإقدامهما على ارتكاب مخالفات ومغالاة في معاملات شراء أدوية ومستلزمات طبية وأجهزة مختبريّة"، مشيرة الى أن "عملية الضبط أسفرت عن ضبط معاون مدير عام ومدير مستشفى وطبيبين اثنين بوصفهم أعضاء في لجنتي المشتريات واعتدال الأسعار في دائرة صحّة الديوانيّة، لارتكابهم مخالفات ومغالاة في شراء الأدوية والمستلزمات الطبيّة لقطّاعي الصّحّة الأول والثاني في المحافظة، كما تمكّن الفريق من ضبط أوليات معاملات الشراء".
وبينت أن "التحقيقات الأوليّة التي أجراها مكتب تحقيق المحافظة، بعد الانتقال الى دائرة الصحّة فيها، أظهرت أن قيمة شراء الموادّ الطبيّة والمستلزمات والأجهزة المختبريّة بلغت (296،651،000) مليون دينار، في حين أن قيمتها الحقيقيّة تبلغ أقلّ من (100،000،000) مليون دينار"، موضحة أن "المتهمين المضبوطين سيقوا بصحبة المبرزات الجرمية المضبوطة، إلى قاضي التحقيق المختصّ الذي قرر توقيفهم استنادا إلى أحكام المادّة 318 من قانون العقوبات".
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت منتصف الشهر الجاري عن تمكنها من ضبط مدير حسابات مستشفى الدّيوانيّة التّعْليميّ مع مدير فرع مصرف حكومي لتواطئهما على تسلم رشوة من أحد المقاولين.
******
تجاوزات بمليون دولار في سلف مطار النجف
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأول، عن ضبط أصل مستندات صرف سلف صادرة عن إدارة مطار النجف الدولي السابقة بمبلغ مليون دولار أمريكي، إلى عدد من الشركات خلافا للقانون.
وبينت الدائرة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، تفاصيل عملية الضبط، موضحة أن "فريقا من مكتب تحقيق النجف التابع للهيئة تمكن من ضبط أصل مستندات صرف السلف الصادرة إلى ثلاث شركات بمبلغ إجمالي مقداره مليون دولار أمريكي استنادا إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات"، لافتة الى أن "المبلغ لم يتم إيداعه في المصرف، كما لم تنظم وصولات قبض أو قيود بشأنه".
وكشفت التحقيقات الأولية، التي أجراها الفريق الذي انتقل إلى المطار، أن "وحدة الإيرادات في حسابات المطار التي قامت بصرف المبلغ المذكور لم تبينْ الأسباب والآليات التي تمت على أساسها عمليـة الصرف، وهذا يعد مخالفا للسياقات والأنظمة".
يشار إلى أن هيئة النزاهة كشفت في شهر أيلول من العام الماضي عن تمكن الفريق المؤلف في مكتب تحقيق النجف لتدقيق أعمال مشاريع المطار من تنفيذ العديد من العمليات أسفرت عن ضبط خروقات وتجاوزات في عدد من العقود، وقد بلغت المبالغ التقديرية لتلك العقود التي أبرمتها الإدارة السابقة للمطار ستة عشر مليونا وستمائة ألف دولار أمريكي.

*******
انخفاض نسبة التراكيز الملحية في شط العرب
بفضل الزيادة في المياه العذبة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الحكومي، الاسبوع الماضي، انخفاض نسبة التراكيز الملحية في شط العرب نتيجة وصول كميات كبيرة من المياه العذبة.
ونقلت الخلية عن وزارة الموارد المائية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التراكيز الملحية في شط العرب سجلت انخفاضا فيها وخاصة منطقة سيحان عند مصب نهر الكارون نتيجة وصول كميات كبيرة من المياه العذبة من النهر الى شط العرب"، مشيرة الى أن "ارتفاع مناسيب المياه سيؤدي الى انخفاض التراكيز الملحية في منطقة ابو الخصيب وكورنيش البصرة، ومنطقة كتيبان لاحقا"، فيما بينت ان "آخر ما سُجل من نسب التراكيز الملحية هو ٥٩٠ جزءا بالمليون في منطقة سيحان". واكدت الموارد المائية انها "قامت بدفع كميات لا تقل عن ١٠٠ م٣/ثا من نهر دجلة الى شط العرب وبهذا يكون شط العرب عاد الى وضعه الطبيعي، حيث تجاوز الخزين المتاح حاليا في السدود والخزانات ٢٠ مليار م٣، وهو يعد مؤشرا ايجابيا كبيرا يدعو للاطمئنان، ويلبي احتياجات الموسم الصيفي القادم كافة".
وكانت هيئة الانواء الجوية قد توقعت في 23 كانون الثاني تعرض البلاد الى موجة سيول تأتي من ايران نتيجة تساقط الامطار بشكل كبير في مناطق شرقي البلاد.

*******
المحكمة الاتحادية: حصر ولاية نقيب المحامين بدورتين متتاليتين لا يخالف الدستور
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية، أمس الاثنين، بأن الزام قانون المحاماة رقم (173) لسنة 1965 بعدم انتخاب النقيب لأكثر من مرتين متتاليتين لا يخالف احكام الدستور، مبينة أن هذا القانون شرّع في ظروف اعتيادية، واستقرت احكامه منذ نصف قرن ونيف. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها اليوم برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور قضاتها الاعضاء كافة، ونظرت دعوى خاصم فيها المدعي رئيس مجلس النواب، اضافة لوظيفته". وأشار الساموك الى، أن "المدعي وبموجب عريضة دعواه، قد طلب الحكم بعدم دستورية المادة (84) من قانون المحاماة رقم (173) لسنة 1965 التي لا تجوّز انتخاب النقيب أكثر من مرتين متتاليتين"، مبينا أن "المدعي استند في طعنه إلى المواد (6، 14، 20) من الدستور، حيث وجد أن النص موضوع الطعن مخالف لهذه المواد الدستورية". وتابع قائلا، ان "المحكمة الاتحادية العليا دققت هذه النصوص، ووجدت أنها وردت على سبيل العموم، ومنها المادة (20) من الدستور التي كانت ضمن الاسانيد التي أوردها المدعي في طعنه، حيث تتكلم عن حق المواطن بالمشاركة في الشؤون العامة، وبالحقوق السياسية"، موضحا ان "المحكمة رجعت إلى المادة (84) من قانون المحاماة، ووجدت أن هذا القانون (قانون خاص) ينظم شؤون شريحة محددة من المواطنين وهي شريحة المحامين، بدءاً من انتمائهم الى نقابة المحامين حتى احالتهم على التقاعد".

********
مفوضية حقوق الانسان تطالب بالحد من التلوث البيئي وتهدد باللجوء إلى القضاء
البصرة – طريق الشعب
حذرت إدارة مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، أمس الاثنين، من تداعيات تفاقم التلوث البيئي في المحافظة، فيما اكدت عزمها تحريك دعاوى قضائية نيابة عن متضررين ضد المؤسسات المسببة للتلوث.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي ضمن بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان يطالب الحكومة المركزية بموقف واضح أمام أهالي البصرة إزاء استمرار انبعاث غازات سامة من الحقول النفطية، والتي تغطي سماء المحافظة، ولها تأثيرات خطيرة على الإنسان والكائنات الحية الأخرى"، مبيناً أن "تلك الانبعاثات كانت وما زالت تتسبب بأمراض خطيرة، منها الأورام السرطانية التي سجلت ارتفاعاً كبيراً".
ولفت التميمي الى أن "الحكومة ينبغي أن تتخذ خطوات مسؤولة للحفاظ على البيئة، ومكتبنا سيباشر بتحريك دعاوى قضائية من المتضررين"، مضيفاً "إننا نطالب منظمة الأمم المتحدة بدعم المناشدات التي تطالب بإنهاء هذه المعاناة الخطيرة".
وأشار الى أن "الحكومة المحلية في البصرة عليها توضيح اجراءاتها بخصوص استمرار حرائق النفايات في قضاء شط العرب ومواقع في جنوب وغرب مركز المحافظة، مع بيان أسباب توقف أعمال الطمر الصحي للنفايات"، فيما لفت الى أن "التخلص من النفايات عن طريق إحراقها يرفع معدلات التلوث".

********
ضبط رئيس لجنة الكشف بكَمارك
أم قصر الشمالي متلبساً بالتهريب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن ضبط رئيس لجنة الكشف في كمرك أم قصر الشمالي إضافة إلى عضو في اللجنة ووكيل إخراج كَمركي لقيامهم بمحاولة إدخال مواد مخالفة لما ورد في إجازة الاستيراد.
وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً من مديرية تحقيق البصرة التابعة للهيئة الذي انتقل إلى ميناء أم قصر الشمالي تمكن من ضبط المتهمين الثلاثة بالجرم المشهود، لقيامهم بمحاولة تهريب حاوية محملة بدراجات نارية وردت في (المنفيست) على أنها مواد احتياطية للدراجات للتهرب من دفع الرسوم الكَمركية".
وأضافت أن "عملية الضبط تمت بموجب مذكرة قضائية استنادا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات"، مشيرةً إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي بالمتهمين، وعرضه رفقة المواد المضبوطة، على قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

**** ***
المبادرة الوطنية للسكن ستنفذ في البصرة أولا
قائد عسكري يوقف مشروعا سكنيا في مدينة الحسينية
بغداد – طريق الشعب
يعاني العراقيون من أزمة كبيرة في السكن برغم توفر الإمكانيات التي تتيح تنفيذ مشاريع تحد من هذه الظاهرة، وفي الوقت الذي احتدت فيه هذه الأزمة، اعلن رئيس الوزراء مؤخرا عن مبادرة وطنية للسكن يفترض ان تكون خارطة طريق وبوابة أمل للمواطنين للقضاء على هذه الظاهرة، خصوصا وأن الكثير من المشاريع السكنية وغيرها توقف العمل بها بسبب الفساد والتسلط الذي مارسه عدد من المسؤولين او القادة العسكريين لغرض الحصول على الاتاوات والعوائد المالية، وكشفت هيئة استثمار بغداد عن تورط قائد عسكري بإيقاف مشروع سكني في منطقة الحسينية شمالي العاصمة، مشيرة الى الاجراءات الخجولة لوزارة الاسكان والمحافظات بتنفيذ مشاريع سكنية تخدم المواطنين، وفيما بين رئيس الهيئة شاكر الزاملي تدخل عدد من القيادات العسكرية في مناطق عدة من بغداد بهذه المشاريع، أكد ان الدولة لا تساهم بحل مشكلة السكن الذي يعد حقا للمواطن عليها، في حين ان مبادرة رئيس الوزراء لو طبقت فسوف يقضى على الازمة خلال اشهر قليلة، وانها ستنفذ أولا في محافظة البصرة.

إجراءات خجولة

قال رئيس الهيئة شاكر الزاملي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "موضوع السكن حاجة بالإضافة الى انه حق لكل مواطن كفله الدستور، لكن الظروف التي مر بها العراق خلال المراحل الماضية حالت دون إعطاء هذا الحق، ووزارة الإسكان والمحافظات اجراءاتها خجولة تجاه السكن"، موضحا أن "قانون الاستثمار شُرع سنة 2006 والهيئة أُسست في 2008 وبدأنا بالتطبيق في 2010 وخلال فترة العمل بالتنسيق مع الوزارات، والقانون الزم الوزارات كافة بنص المادة 30 بإعداد قائمة بالأراضي والى الان لم تقدم أي وزارة قائمة واحدة".
وتابع الزاملي ان "انشاء المجمع السكني في معسكر الرشيد من اختصاص الهيئة الوطنية للاستثمار واخذت سنوات لمناقشة الدراسة مع شركة بلو وبعدها شركة المعبر وكلها فشلت"، لافتا الى "ورود معلومات تؤكد التعاقد مع شركة اعمار لبناء المجمع السكني وستخلق طفرة نوعية في عملية البناء".
تدخل قادة عسكريين

واكد "وجود شخصيات تدعي انتماءها لأحزاب متنفذة تستولي على الأراضي، وأن استخبارات الفرقة 11 التي يقودها ضابط في وزارة الدفاع، اوقفت مشروعا استثماريا في منطقة الحسينية بمساحة 200 دونم يتضمن انشاء مجمع سكني بـ 1250 وحدة سكنية".
واضاف أن "جميع إجراءات بناء المشروع التابع لوزارة المالية، مكتملة، غير أنه متوقف منذ 14 تموز 2018 ولغاية اليوم"، مشيراً إلى "تقديم عشرات الكتب المعنونة للجهات المعنية من دون جدوى".
وأردف قائلا "كل مشروع استثماري عبارة عن قصة ومعوقات منذ بدء المعاملة التي تأخذ سنين بحجج وذرائع شتى"، كاشفاً عن "اقدام آمر لواء في منطقة الزعفرانية على تقسيم المنطقة الى 56 محلة بعد ان كانت 28 محلة فقط والأسباب تعود الى توزيعه قطع أراضي على المواطنين"، لافتا الى أن "هنالك أراضي في بغداد الى يومنا هذا تابعة لوزارة المالية"، مبينا وجود "291 حي عشوائي، حيث أن القوات الأمنية تسمح لهم بإدخال المواد الانشائية في الوقت ان المستثمر يملك كل الوثائق التي تمنع دخول الانشائيات"، مؤكدا "وجود 90 في المائة من المافيات تبتز المستثمرين و10 في المائة ابتزاز حكومي".

عمل معكوس

وأشار الى ان "العراق يعمل عكس العالم فجميع الدول حتى الفقيرة منها تقرض مواطنها وتعطي تقسيطا طويل الأمد وهو حق المواطن على الدولة ونحن آلياتنا معقدة جداً"، مبيناً ان "بسماية مدعومة من الدولة ومستثمرنا لا تدعمه الحكومة، والمواطن يشكو من ارتفاع أسعار المجمعات السكنية والحكومة تحسب عليه أسعار الأرصفة وحتى أنبوب المجاري والكهرباء والماء وكل ما صرف على البنى التحتية للمجمع".
وتابع، ان "المبادرة الوطنية الغيت رغم وجود الأراضي واستلام سندات بسبب دوافع سياسية"، منوها الى ان "خطة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الخاصة بمبادرة السكن في ستة أشهر اذا نفذت بحذافيرها لن يبقى مواطن عراقي من دون سكن"، فيما لفت الى ان "محافظة البصرة ستكون أولى المحافظات التي ستنفذ فيها المبادرة".

*********
ص4
تأسيس حزب جديد في تونس

تونس - وكالات
أعلن عشرات من نواب البرلمان التونسي والوزراء، أمس الاثنين، عن تشكيل حزب جديد يحمل اسم (تحيا تونس) من المتوقع أن يتزعمه رئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد. وبحضور جماهيري في مدينة المنستير الساحلية، معقل الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، تم الإعلان عن تشكيل الحزب الذي صوت أنصاره على اختيار اسمه. وبحسب وكالات الانباء المحلية، فأنه "انظم إلى الحزب الجديد عشرات النواب المستقيلين من حزب نداء تونس، والمستشارين في البلديات، فيما اتهموا زعيمه حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس التونسي الحالي بأنه يسعى لخدمة مشروعه الشخصي". ولم يحضر رئيس الحكومة يوسف الشاهد الاجتماع الأول، لكن قيادات في الحزب قالوا إنه سيكون زعيم الحزب الجديد.ويأتي إعلان الحزب الجديد بعد أشهر من خلافات محتدمة بين قيادات حزب نداء تونس الذي يقوده نجل الرئيس الباجي قائد السبسي.

*********
روسيا تؤكد وجود وكر للإرهابيين في إدلب

موسكو - وكالات
علق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكازاخستاني بيبوت أتامكولوف، أمس الاثنين، على الوضع في إدلب. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "ما يزال في إدلب وكر للإرهابيين وهذه حقيقة واضحة، وأكد زملاؤنا السوريون التزامهم بالقضاء على هذه البؤرة"، مشيرا الى أن "الجانب الروسي مستعد لمواصلة اتخاذ إجراءات بموجب الاتفاق مع تركيا حول إدلب، بما في ذلك إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المنطقة الآمنة".
وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن "وجود تنظيم جبهة النصرة في محافظة إدلب السورية لا يتوافق مع اتفاقات موسكو وأنقرة بشأن حل مشكلة الأمن في هذه المنطقة"، لافتا الى ان "حقيقة وجودهم حاليا، واستحواذ هيئة تحرير الشام على اغلبية المنطقة، لا يتوافق مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها من أجل حل مشكلة منطقة الأمن في إدلب".

********
أكد تطور تكتيكات الاحتجاج واقتحامه ميادين جديدة
نظام البشير يعتقل قياديين في الحزب الشيوعي السوداني
ويشن حملة قمعية ضد الصحفيين
الخرطوم – وكالات
في تطور جديد تشهده الانتفاضة الجماهيرية الواسعة في السودان، صعد النظام الحاكم من اجراءاته القمعية للحد من قوتها وامتدادها للمدن والارياف، بعد ان برزت اشكال تأثيرها على الصعيدين الداخلي والخارجي، موضحة بشكل كامل الرغبة الكبيرة للشعب السوداني في التخلص من النظام الدكتاتوري الجاثم على صدورهم طيلة العقود التي حكمهم خلالها والمملوءة بالإخفاقات والفشل في المجالات كافة، واعلنت شبكة الصحفيين السودانيين، أمس الأول في بيان لها عن استنكارها للحملات التعسفية التي قامت بها قوى الأمن على عدد من الصحفيين بضمنهم إيمان عثمان رئيسة تحرير جريدة الميدان التابعة للحزب الشيوعي السوداني، وعدد آخر من الصحفيين العاملين فيها وبصحف سودانية اخرى، وفيما قلل البشير من حجم الازمة، متهما الاعلام بتضخيم الأمور ومحاولة الدفع باتجاه استنساخ ربيع عربي جديد في البلاد، اوضح تجمع المهنيين السودانيين، أن الجماهير اعتصمت في ثمانية عشر ميدانا بضمنها سبعة ميادين لم تعلم السلطات بانها ستكون ضمن الحراك الاحتجاجي.

اعتقالات جائرة

قالت شبكة الصحفيين السودانيين، أمس الأول، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في حملة انتقامية جديدة، اعتقل جهاز الأمن والمخابرات، رئيس تحرير جريدة الميدان إيمان عثمان، والصحفيين مصعب محمد علي وطارق علي مراسلي الميدان في كوستي، كما تم اعتقال الصحفي آدم مهدي بنيالا من امام مباني وكالة السودان للأنباء (سونا)، والصحفي أمين سنادة من بورتسودان"، مشيرة الى انه "ما زال الى الآن الزملاء عقيل أحمد ناعم وكمال كرار وقرشي عوض وعادل ابراهيم وإسماعيل بلال بفضائية الشمالية والمخرج الصحفي محمد بابكر رهن الاعتقال".
ولفت البيان الى ان "مراسل جريدة المجهر بالقضارف، سلمان مختار، تعرض لاعتقال إنهاكي عبر الاستدعاءات المتكررة أيام الخميس والجمعة والسبت، وأُخضع لتحقيق لتغطيته التظاهرات في القضارف، وظلّ حبيساً بمكاتب الأمن لساعات طويلة قبل إطلاق سراحه"، مؤكدة أن جهاز الأمن "منع صدور جريدة (الجريدة) يوم الأحد للمرة السابعة عشرة توالياً، كما منعت جريدة أخبار الوطن من الصدور، وعطّلت يوم السبت صدور جريدة التيار".
وأكدت الشبكة خلال بيانها أن "بعض الصحف ما زالت تُخضع لرقابة قبلية من جهاز الأمن التي فُرضت عليها قبل أكثر من (6) أسابيع، حيث اجبرها اضافة لوسائل الإعلام الأخرى على عدم تغطية وتناول أخبار الانتفاضة الشعبية"، كاشفة ممارسات الأمن بـ"تحريك الملفات الضريبيّة ضد الصحف لضرب ميزانياتها في ظلّ الضائقة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، بجانب التلويح بتحريك إجراءات جنائية ضد الصحفيين لتخويفهم وإرهابهم".
وقامت قوات الامن ايضا باعتقال الرفيقة فايزة نقد، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، والرفيق القيادي في الحزب حسن عثمان، اضافة الى الصحفي في جريدة الميدان اسامة حسن.

خطاب رئاسي يائس

من جهته، أصر البشير على رفض مطالبته بالاستقالة، متجاهلا كل اصوات الجماهير التي لم تعد تطيق الوضع المتردي المستمر دون اجراء أي اصلاح او استجابة تتناسب مع حجم الأزمة.
وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري عقده يوم أمس، وتابعته "طريق الشعب"، انه "هنالك مشكلة لكن ليست بالحجم أو بالأبعاد التي يثيرها بعض الإعلام"، معتبرا ان "الاعلام يضخم حجم المشاكل التي تواجهها البلاد".

تطور جديد

في الاثناء، اعلن تجمع المهنيين السودانيين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تمكن الجماهير من اختراق احد عشر ميدانا، اضافة الى تطور حركة الشارع في تكتيكاتها حيث غافلت السلطات في تظاهرات عمت ارجاء سبعة ميادين أخرى"، مشيرا الى أن "الجماهير في معركة الحرية والكرامة خطت خطوات مهمة وانتصرت، على حصار السلطة وبنادقها التي حشدتها حول ميادين الاعتصام".
وفي خبر ورد لاحقاً من الخرطوم, ان ناطقاً باسم الحزب الشيوعي السوداني صرح في مؤتمر صحفي ان 16 من اعضاء اللجنة المركزية للحزب, اي اكثر من نصف مجموعهم, هم الآن رهن الاعتقال في سجون النظام.

*******
ماكرون يبحث مع السيسي أوضاع حقوق الانسان في مصر ويتحدث "بصراحة أكبر"
القاهرة - وكالات
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، أنه سيبحث أوضاع حقوق الإنسان "بصراحة أكبر" مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي يلتقيه في القاهرة خلال زيارته.
وانتقد ماكرون، الذي وصل أمس الأول، إلى مصر في زيارة تستغرق 3 أيام، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مشيرا إلى أن "الأوضاع ازدادت سوءا منذ تشرين الأول 2017"، حين زار السيسي باريس.
ولفت إلى، أنه "سيجري بعيدا عن الإعلام محادثات مغلقة مع السيسي حول حالات فردية لمعارضين أو لشخصيات مسجونة"، مبينا أنه "سيتحدث بطريقة أكثر صراحة، وأكثر وضوحا، لاعتقاده بأن ذلك يصب في مصلحة الرئيس السيسي والاستقرار في مصر"، فيما اوضح أن "السلطة في مصر لديها ملامح تسلّطية نسبيا، ويعتبرها قادتها ضرورية لتجنب زعزعة الاستقرار، خاصة من جانب الإخوان المسلمين أو جهات معارضة في الداخل".
وتابع قائلا، إن "قطع كل أشكال التعاون مع مصر، من أجل هذه الأسباب، سيُسرع أكثر تقرب مصر من روسيا أو من قوى أخرى تتمنى حصول ذلك"، منوها الى أنه "حاليا، ليس المعارضون السياسيون فقط من هم في السجون، بل هناك معارضون في المعترك الديموقراطي التقليدي ممن لا يشكلون تهديدا لاستقرار النظام، كالصحفيين".
وبين أنّ "طريقة الحكم هذه يعتبرها المجتمع المدني المصري أكثر قساوة من نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك"، مشددا على أهمّية "الاستقرار واحترام السيادة".
وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي الى مصر، بعد ان شهدت العاصمة باريس السبت الماضي، احتجاجات مطلبية واسعة من قبل السترات الصفراء، جرت خلالها اصابة احد القياديين في الحركة بجروح بالغة في عينه بعد ان اطلقت القوات الامنية مقذوفا ناريا باتجاهه كما صرح لوكالات الانباء.

********
السجن المؤبد لزعيم جمعية الوفاق البحرينية المعارضة

المنامة - وكالات
أيدت محكمة التمييز البحرينية، أمس الاثنين، حكما بالسجن المؤبد على زعيم تنظيم جمعية الوفاق البحرينية الشيخ علي سلمان واثنين من مساعديه، بتهمة التخابر مع قطر.
وبحسب وكالات الانباء، فان "الحكم الصادر عن محكمة التمييز نهائي ولا يمكن الطعن عليه، جاء على اثر توجيه تهمة لسلمان واثنين من مساعديه بالتخابر مع قطر وإفشاء وتسليم أسرار دفاعية".
وكانت محكمة بحرينية برأت في حزيران الماضي سلمان من هذه التهمة، ولكن النيابة العامة استأنفت هذا الحكم، وأحالته إلى محكمة أخرى.

*****
رئيسة حزب موريتاني: الرجال جربوا حظهم
في الرئاسة وسأرشح لأكون الربان الأنسب
نواكشوط - وكالات
أعلنت سهلة بنت أحمد زايد، رئيسة الحزب الوطني للإنماء الموريتاني، أمس الاثنين، نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية للبلاد المزمع إجراؤها العام الجاري.
وقالت زايد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تعمل في المجال السياسي والمجتمعي منذ عقدين من الزمن"، مضيفة بأنه "بعد تراكمات مناسبة لخلق وعي جديد، وتهيئة لما يلوح في أفقنا القريب من تحول اقتصادي وسياسي، نتمنى أن يشكل قطيعة مع الماضي".
وتابعت قائلة، "بعد أن أعلن رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز عدة مرات عدم ترشحه لمأمورية ثالثة واحتراما للدستور الذي يحدد فترتين رئاسيتين فقط، أعلن تشرحي للانتخابات الرئاسية المقبلة، آملة وجازمة في ذات الوقت بأنني سأكون الربان الأنسب للسفينة في المرحلة القادمة، لما أحمله من رؤية اقتصادية سياسية متكاملة أولا، ولما عشته من تجارب عملية وطنية، عمقت درايتي بالملفات الوطنية ثانيا".
وأكدت أن "الرجال جربوا حظهم في رئاسة البلاد، ونرى أنه من العدل والانصاف والمسؤولية أن تسهم المرأة الموريتانية في بناء الوطن من خلال رئاسة البلاد لتتكامل جهود رجال الوطن ونساءه في معركة التنمية والتطوير".
ودعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الجمعة الماضية، اللجنة المستقلة للانتخابات الى التحضير الجيد من اجل إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي لن يشارك فيها.

********
فتح تدعو إلى تشكيل حكومة فصائل وحماس تعتبرذلك انتهاكا للمصالحة الفلسطينية
القدس - وكالات
أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، أمس الاثنين، يوسف المحمود، أن رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، وضع حكومته تحت تصرف الرئيس محمود عباس.
وأكد المحمود، خلال مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، على "ترحيب رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة بتوصيات اللجنة المركزية لحركة فتح القاضية بتشكيل حكومة فصائل"، مشيرا الى انهم "أعربوا عن ثقتهم بنجاح جهود تشكيل حكومة جديدة تحمل على عاتقها هموم أبناء الشعب الفلسطيني، وتكمل السير على طريق استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، والمضي في سبيل نيل الحرية والاستقلال".
وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح قد دعت أمس الأول، إلى "تشكيل حكومة سياسية من فصائل منظمة التحرير وشخصيات مستقلة"، فيما أوصت بـ"تشكيل لجنة لبدء الحوار والمشاورات مع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية".
وفي الاثناء، علقت حركة حماس، على الدعوة المركزية لفتح، معلنة بانها تمثل انتهاكا جديدا يعمق الأزمة الفلسطينية ويضعف الجبهة الداخلية.
وقال المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، خلال حديث صحفي، أن "هذا القرار هو ضربة جديدة وانتهاك آخر من حركة فتح، ويقف ضد كل مبادرات المصالحة الفلسطينية"، مشيرا الى انه "يعقد الوصول لمصالحة فلسطينية، لأنه ينتهك ما تم الاتفاق عليه، ممثلا بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على انتخابات شاملة".
وأكد قاسم أن "هذه القرارات تضرب كل الجهود الرامية لتحقيق المصالحة، وخاصة الجهد المصري" لافتا الى أن "الاستمرار بهذه الخطوات ما هو إلا محاولة من الرئيس محمود عباس لفصل الضفة عن قطاع غزة، والمستفيد الأكبر هو الاحتلال الإسرائيلي".

******
الشيوعي الفنزويلي: نحو اوسع تحالف وطني ديمقراطي ثوري
فنزويلا .. الفشل يلاحق الدبلوماسية الامريكية
رشيد غويلب
منذ بدء المحاولة الانقلابية ضد الرئيس الفنزويلي المنتخب ديمقراطيا، يشهد العديد من مدن البلاد اعمال عنف متصاعدة، ادت الى وقوع أكثر من 20 ضحية. ويشير العديد من وسائل الإعلام الى أن الاحداث التي تشهدها مناطق متفرقة من العاصمة كاراكاس، هي نتيجة للاحتجاج ضد الحكومة، في حين يشير مراقبون محليون الى ان معظم عمليات النهب والانتهاكات تعود الى نشاط مجرمين عاديين يستغلون الأزمة السياسية والاقتصادية. لذا دعت رئيسة جمهورية تشيلي السابقة، و مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشيليت، إلى إجراء تحقيق مستقل ونزيه في جميع حوادث العنف التي خلفت قتلى وجرحى. والمطلوب تحديد الجهة التي تقف وراء ذلك ، هل هي النشر الواسع لقوات الأمن، أو الجرائم التي ترتكبها العصابات المسلحة. وحذرت المسؤولة الأممية من ان الوضع في فنزويلا قد يصبح خارج السيطرة، ويؤدي إلى عواقب كارثية.
وفشلت محاولات الولايات المتحدة وحلفائها لتأمين اعتراف عالمي برئيس البرلمان اليميني خوان خوديو، الذي اعلن نفسه رئيسا لمؤقتا لفنزويلا، في محاولة للانقلاب على الحكومة الشرعية في كاراكاس . وفشلت الولايات المتحدة الخميس الفائت في تشكيل اكثرية في منظمة الدول الأمريكية للاعتراف برئيس الانقلاب، على الرغم من حضور وزير الخارجية الأمريكية مايكل بومبيو شخصيا اجتماع المنظمة. حيث لم يؤيد التوجه المريكي سوى 16 عضواً في المنظمة من اصل 35 بلدا يشكلون قوامها. وفي يوم السبت لم تكن الولايات المتحدة قادرة، على تجميع أغلبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. فقد دعم الموقف الأمريكي ممثلو ألمانيا وبريطانيا وفرنسا ، دعم شرعية حكومة الرئيس مادورا كل من الصين وروسيا وجنوب أفريقيا وجمهورية الدومينيكان وغيرهم. وأدان وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريزا ، الذي حضر الاجتماع ، المساعي الانقلابية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، ورفض مهلة الاتحاد الأوروبي النهائية ومطالبته الرئيس مادورو باجراء انتخابات جديدة خلال 8 أيام. وأكد وزير الخارجية الفنزويلي أن لا أحد سينجح في إغراق بلاده في حرب أهلية.
وقد خيرت واشنطن في الواقع الجيش الفنزويلي بين الانقلاب على الشرعية، او مواجهة تدخل عسكري خارجي. لكن وزير الدفاع الفنزويلي والقيادات العليا في الجيش اكدوا التزامهم بالدستور ودعمهم للسلطة الشرعية. ولكن واشطن نجحت في كسب الملحق العسكري في السفارة الفنزويلية في واشطن خوسيه لويس سيلفا الى جانبها، فاعلن السبت دعمه لرئيس الانقلاب ، ودعا زملاءه العسكريين في الداخل للإطاحة بالرئيس مادورا.
وفي السبت والاحد الماضيين سحبت الولايات المتحدة بعض دبلوماسيها من كاراكاس. وفي الوقت نفسه عاد الدبلوماسيون الفنزويليون إلى وطنهم. وأعلنت الحكومة الفنزويلية السبت أنها اتفقت مع الادارة الأمريكية على التفاوض بشان اقامة ممثلية لمصالح البلدين بدلا من السفارات. وهذا الاتفاق يعني ضمنا اقرار الولايات المتحدة بأن الرئيس الحالي لحكومة فنزويلا هو نيكولاس مادورو.

مؤتمر صحفي للشيوعي الفنزويلي

في مؤتمر صحفي استثنائي، عُقد في كاراكاس الجمعة الفائتة، شدد السكرتير العام للحزب الشيوعي الفنزويلي اوسكار فيغيرا، على ان محاولة الانقلاب التي تقودها الامبريالية الامريكية وحلفاؤها في امريكا اللاتينية، وقوى اليمين التابعة لهم في الداخل، تهدف الى نزع الشرعية عن الرئيس مادورا، وتنصيب حكومة دمى في البلاد، وخلق ظروف سياسية ملائمة لنشر العنف، وصولا الى اشعال حرب اهلية لشرعنة تدخل عسكري خارجي.
وانطلاقا من هذه الحقائق توجه الحزب الشيوعي نحو تعبئة جميع قدرات الحزب والشبيبة الشيوعية والمنظمات الجماهيرية لتكوين أوسع تحالف وطني وديمقراطي شعبي لمواجهة الانقلاب الإمبريالي، ولمواصلة تفعيل التضامن الأممي عبر حزمة من التحركات التضامنية مع الاحزاب الشيوعية والعمالية وقوى التقدم الاخرى في العالم والمنظمات الديمقراطية العالمية كمجلس السلام العالمي، واتحاد النقابات العالمي، واتحاد النساء العالمي واتحاد الشبيبة العالمي ومنظمات اخرى.
واكد الشيوعي الفنزويلي ضرورة تفعيل دور اطراف التحالف الوطني الديمقراطي الثوري في قيادة عملية مواجهة الامبريالية، وحل المشكلات الصعبة التي يواجهها الشعب، وضرورة ايقاف المضاربات المالية التي تستنزف بشكل يومي طاقات الشعب المالية والاقتصادية، كذلك محاربة الفساد على جميع مستويات النظام السياسي والاداري في فنزويلا.
وطالب الحزب بعقد اجتماع عاجل لاطراف "القطب الوطني" الحاكم، واجراء لقاء ثنائي بين قيادة الحزب والرئيس مادورا، لاطلاعه على مقترحات الشيوعيين الهادفة الى مخرج ثوري من الازمة القائمة. كذلك تعبئة وحدات وطنية ديمقراطية ثورية لدحر المحاولة الانقلابية الجارية.
وفي ختام المؤتمر الصحفي اعلن الشيوعيون تضامنهم مع المهاجرين الفنزويليين في جميع انحاء العالم ، في مواجهة الكراهية التي يتعرضون لها في البلدان التي تحكمها قوى اليمين.

*********
ص 5

قالت شهرزاد.. البنيات الحكائية في مائة ليلة وليلة

صدر عن "دار رؤية للنشر" في سوريا كتاب جديد بعنوان:"قالت شهرزاد.. البنيات الحكائية في مائة ليلة وليلة" تأليف د. محمد تنفو ويقع في 495 صفحة.
ومما جاء على غلاف الكتاب الأخير:"يمكن التنبؤ بزمان القصة، ليس من خلال مرجعيتها التاريخية، بل من خلال حديث آخر ذي مرجعية تاريخية محددة وزمان محدد. هذا من جهة، أما من جهة ثانية، فيلزم التمييز بين نوعين من الزمان: الزمان الداخلي، والزمان الخارجي. فالأول يرتبط بالقصة أو بالخطاب، أما الثاني، فيرتبط بزمان الكتابة أو التدوين، وزمان القراءة. وما يهمنا في هذا المقام هو العناية بالزمان الداخلي، أي بزمان القصة.

**********

ثالث أيام الأسبوع...

أحب العراق أكثر

هل يغلب الخجلُ النبوغ؟ أم يظل يرافقه؟ أم ينتصر النبوغ عليه؟ ثلاثية نفسية داخلية، مالت "نزيهة" الى طرفها الأول حيناً، ولامست مدخلها الثاني مرارا، وركنت الى طرفها الثالث في نوبات عديدة، ثم حملتها معا بأطرافها الثلاثة ومضت بها الى المجد.
انتسبت الى كلية الطب في زمن كانت فيه ملايين النسوة العراقيات أميات وربات بيوت في الأرياف والمدن.
أحبت مهنتها الجديدة، لكنها لم تستسلم لرقي ومكانة مهنة يشار اليها بالبنان. كان ثمة ما يشغلها ويحثها على صعود منبر القيادة، ليس طمعا بأبهته، بل للانطلاق منه الى هموم المرأة ومعاناتها وملفها الشائك، كان نداء الوطن أعلى.
لا بد من الدخول الى "السياسة" اذن!
استدعتها مديرية التحقيقات الجناية (الأمن العامة) حالما علمت بنشاطها السياسي. قال لها المدير:"أنت ابنة عائلة، وطبيبة، شلج بالسياسة؟". أجابته بنبرة سمو مدهشة: "العمل الوطني ضروري. لازم اشتغل بالسياسة. أنا أحب الطب، ولكن أن أنشغل بالطب ووطني تحت الوصاية الانكليزية.. صعبه هاي.. حيل صعبة"!
أُبلغت بخبرٍ أغرب من الخيال.. "الزعيم يريد يشوفچ". أجابت بذات السمو:"شنو يريد ايشوفني"؟
استقلت باص نقل الركاب وذهبت الى وزارة الدفاع. استقبلها الزعيم وأخبرها أنها ستتبوأ منصب وزيرة!
- وزيرة؟ "يا به آني كولش بسيطة وطبيبة، شنو علاقتي بوزيرة؟
هه، هه، هه، هاااي.. لو جئت اليوم ورأيت "عركة المناصب" والمحاصصة وشراء الكراسي ووو!
بهذه الروحية والبساطة والنزاهة، تفاعلت مع معادلتها النفسية الثلاثية، ومضت الى المحافظات من جنوب العراق الى شماله. عقدت ندوات نسوية كثيرة، سألت النساء عن مشاكلهن، حاورت المعنيين، رددت مع نفسها: "المرأة العراقية مظلومة كولش، مو اشلون مچان، وكلما حاورت النساء وعرفتهن على حقوقهن ومكانتهن، كُنَّ يقتنعن سريعا. كولش طيبين العراقيين أويلي عليهم". وهنا فكرت "الدليمي" بصياغة قانون هو بمثابة "انجاز اسويه لخاطر المرأة العراقية، خطيه"!
من ذلك المنبر صنعت مع من أعانها أخطر قانون للأحوال الشخصية في المنطقة. وتم اقراره بفخر، ليغدو أحد أهم منجزات ثورة تموز.
"طلع القانون، يابه صارت فد كبه رجعيه كبيرة"!
نعم هم هكذا قوى الظلام يا نزيهة.
بعد "الانقلاب القبيح" في شباط 63 أصدرت "محكمة الثورة" حكماً بإعدامها، ثم خفف الحكم إلى المؤبد مع الأشغال الشاقة، ثم أعفي عنها.
ولكنها انتصرت، وانتصرت بعزيمتها المرأة العراقية. لماذا؟ هي من تجيب على هذا.. "لو اني كنت ويه التاريخ ماشيه مچان صرت وزيرة. اني اشويه سبقت التاريخ".
أها....
اذن هكذا هو الأمر. أيتها الرائدة، الناشطة، العراقية، الوطنية. يا أول امرأة تستلم منصب وزيرة في عموم الدول العربية والاقليمية، يا من أسهمت في صياغة أخطر قانون مدني. يا من حملت هموم العراقيات والفقراء والمرضى في حدقتي عينيها. يا من تحول قلبها الى عضو يشبه خريطة العراق. انتصرتِ لأنكِ رددت بسموكِ المعهود، بمعادلتك النفسية الثلاثية: أحب مهنة الطب، ولكن أحب العراق أكثر.
انتصرتِ يا نزيهة، لأنكِ نزيهة الدليمي!

عبد الكريم العبيدي

*********

السرد بوصفه كتابة في التوحش
ليلة المعاطف الرئاسية

علي حسن الفواز
سرديات الحرب والاستبداد والعنف الأهلي هي التمثلات الخطابية التي استغرقتها رواية "ليلة المعاطف الرئاسية" للكاتب محمد غازي الأخرس والصادرة عن دار الحكمة/ لندن 2018
تعتمد هذه الرواية على لعبة سردنة الزمن في التعاطي مع سعة الأحداث، وهذا التعالق بين الزمن والسرد هو المجال السردي الذي تمثلته حيوات الرواية، بوصفها حيوات واقعية أو حيوات متخيلة، فكلاهما يتشاطران رعب الفقد والاغتراب، حيث يتحول السارد الموضوعي الى راءٍ لتوحش الواقع، والى سارد محفوز بهاجس التخيّل، يستدرج قارءه الى تتبع سيرة الأحداث، عبر ثنائية المفارقة، والعجائبية، وعبر وظيفة السفر الى عوالم الموتى/ الضحايا، مثلما يضع شخصياته امام "كمائن" سردية، تلك التي تندفع اليها، أو تعيش عبرها التباس العيش في الواقع، أو التنطع خارج حدوس التخيّل.
الرحلتان - الواقعية والمتخيلة- لعبة سردية مقترحة من الروائي لمقاربة فنطازيا الزمن العراقي، أكثر من تمثيلها لثيمة التحول الكرنولوجي والتاريخي في المكان العراقي، حيث يستدعي عبر هذا الزمن وظيفة توصيف تفاصيل ما يجري، ووظيفة الحفر في تلك التفاصيل، عبر ذاكرة الحرب والاستبداد والصراع الاهلي وصور الخطف وعنابر القتلى.
حركة الروائي تندفع نحو اتجاهات متقاطعة لخلق فاصل بين الرحلتين، لكنها في الجوهر تؤدي وظائف خطاب- سردية، كالتي اشار لها ياكوبسن، الانفعالية، التواصلية، والتأثيرية، وحتى الوظيفة النسقية كما يسميها الغذامي، تلك التي تتكىء على اللعب السردي، وعلى ما هو مضمر فيها، عبر التنبيه، والايحاء، ولتكون هذه الوظيفة معادلا لوظيفة فلسفية تقارب محنة الانسان الوجودية واغترابه وموته العبثي في حروب سلطوية وأهلية وفي رحلات كابوسية..
سردية الفنطازيا هي اللعبة المتخيلة ابتكرها المؤلف للتخفيف من فنطازيا الواقع، ولوضع "الحيلة السردية" كمجالٍ اجرائي لفك التباس ما يجري، أو كواسطة حكائية لتحبيك احداث الرواية في واقعيتها، وفي تزمين السرد وموضعته في السردية التخيلية.
الرحلة الواقعية الغرائبية هي رحلة للكشف عن الخراب والجحيم، عبر الزمن السياسي، وعبر الزمن النفسي، وحتى عبر الاحداث الاكثر غرائبية في معسكر الجنرال كوكز، حيث تبدأ من العنونة، بوصفه عتبة/ أو حيلة نسقية تتبدى عبر حدث اختطاف "القارئ- الكاتب" وتوظيفه كواسطة للكشف عن انثيالات ذاكرة الحرب، ورعب الجنرالات الذين صنعوا للحرب متاحف، وانثربولوجيات تقوم على فعل التخريب الأنسي، وعلى فرض توصيفات للقتلى، من خلال تصنيفهم، ومن خلال طرائق حفظهم في العنابر، وفي توسيمهم بعلامات معينة.
كما أن رحلة الاستاذ عواد في البحث عن ابنائه المخطوفين هي مقابل اغترابي للرحلة الاولى، إذ تقوم رحلة الاستاذ عواد على كشف غرائبي لواقع لا يقل فنطازية عن ما يجري رحلة الجنرال كوكز، فكلاهما يتماثلان بالزمن "ليلة ونصف نهار" وبالمكان الكابوسي التوصيفي للمدينة، وكأن هذه المدينة هي الجحيم الدانتوي، وهي الفضاء العلاماتي لذاكرة الحروب، ولضحاياها الخائفين والملاحقين، والذين "يموتون كلّ يوم بسبب تجدد خوفهم" كما يقول الروائي..

سيميائية التحوّل.

هذه السيمياء تتعالق مع طبيعة التحوّل الذي تعيش هواجسه الشخصيات، عبر ما يصطنعه الروائي من حيل سردية، أو عبر ما يقترحه من احداث يتضخم فيها الواقع لينفجر الى وقائع/ هوامش/ "تخيلات" يستكنه من خلالها الروائي خفايا التوحش والفزع الذي تصنعه الحرب بوجوهها المتعددة، أو ما تعيشه تلك الشخصيات من رعب التحول بوصفه اغترابا وأضحوية..
تشظية الزمن وتحوّله لا تنفصل عن لعبة التحول في السرد، إذ يقودنا الروائي عبر سفر رحلتي "كوكز وعواد" الى استغراقات يتقنّع فيها التحوّل بالمسوخ، ويشتبك فيها الواقعي بالتخيّلي عبر شفرة الرعب، حيث تتسع مساحة السرد الفنطازي، وحيث تنخرط الشخصيات في هوس تحولها الفنطازي، إذ تتحول لعبة السرد من صيغتها الخيطية الى صيغتها العمودية، تجوس في عوالم الشخصية "المسكوت عنه" ولتجسّ شفرات اغترابها ورعبها الداخلي، حيث ينفضح عريها الوجودي، ولتجد نفسها أضحية سيميائية للتاريخ، ولحرب الجنرال/ الرئيس، ولهوسها في "ولادة حروب أخرى" والتي تصنع مزيدا من الشخصيات المشوهة والأضحوية، وكأن الروائي أراد أن يقيم تناظر بين تشوه السلطة، وبين تشوه الشخصية، وعبر نمذجته لشخصية الجنرال كوكزالمتحوّل، ونمذجة "الخاتون" علياء مطر، واطروحتها في "المقاييس السوسيوكولوجية الثابتة لنمط الشخصية العراقية الشجاعة" لدراسة الوظائف الاشباعية لمفاهيم "النقص الوطني" والخيانة خلال الحرب، بوصفها علامات تُعبّر عن طبيعة ما تصنعه السلطة من تحوّل جيني، وتحول ايديولوجي وتحول في "السستم" ذاته، وطبيعة ما تصنعه الحرب من موتٍ سيميائي تقترح له السلطة مقابر وتوصيفات رمزية، ومتاحف ومختبرات واقعية.

ما بعد السرد ولعبة الكتابة..

يضعنا الروائي أمام لعبته السردية، لندرك قصديته في كتابة رواية أثر الحرب، على الشخصية، فالعنونة تقودنا الى تحديد زمني "ليلة" والمعطوف عليه "المعاطف الرئاسية" هي احالة وظيفية للتعريف بما تصنعه هذه ليلة الحرب، كواقعية عراقية، وكشفرة تخيّلية، وكأفقٍ داخلي يتسع له السرد في انثيالاتٍ يستدعي لها الروائي التاريخ عبر شفرة الحرب، مثلما يستدعي الشخصيات عبر سيرة ورحلة خرابها الوجودي.
فالروائي/ الكاتب يقترح وجود المخطوطة من خلال عثور الخياط السيتيني عليها، وهي تحمل عنوان "ليلة المعاطف الرئاسية" بلون أزرق وفي ظرف مفتوح، وطبعا تخلو هذه المخطوطة من الاسم كما هو حال المخطوطات "الميتاسردية" حيث تضم عشرين قصيدة مكتوبة بخط واضح، وكأنها مفتتح لما سيقوله الكاتب في روايته، ولما يقترحه من شخصيات، وزمن ومكان، ومن تداخل يتعالق فيها السرد/ السيرة، مع الميتاسرد بوصفه لعبا قصديا في توتير الفضاء الحكائي للرواية..
اللعبة التوصيفية في الرواية تضعنا في دائرة التمثيل الغرائبي للواقع، ولكل ما تطرحه "الانا الساردة" من تخيلات وهي تصوّر وتصوغ احداث "ليلة المعاطف" بكلِّ ما تنطوي على لحظات فنطازية، يستعيد معها الكاتب ذاكرة الحرب العراقية الايرانية، مثلما يستعيد علاقتها بالحرب الاهلية التي عاش رعبها العراق بين عامي 2006-2007، والتي تحولت الى عتبة بؤرية انطلق من خلالها الكاتب لسردنة عوالم الضحايا الذين يتماثلون في الحروب، من خلال الرحلة الغرائبية للجنرال كوكز مع خطيفته او ضحيته "القارئ – الكاتب" الذي يقوده الى معسكر الرعب الفنطازي، والى مختبرات التحوّل، وعنابر القتلى وكأنها رحلة متخيّلة في جحيم دانتي، وكذلك من خلال رحلة العذاب العوليسي للأستاذ عواد مع الراوي بحثا عن اولاده المخطوفين المقتولين في شوارع بغداد المسكونة ايضا بسرديات القتل الطائفي ورصاص القتلة العابثين بالتقاط ضحاياهم العابرين.
انسحاب الانا الساردة من المخطوطة الى الواقع هي لحظة قطع، حيث الذهاب الى الفنطازيا، والى ما تعلله من انسحاب انطولوجي يقوم على مفارقة التاريخ الى السرد، وعلى استدعاء تقانة التجوال، كنوع من التحبيك السردي الذي لا يكتفي بالعرض والتوصيف، بل باستيهام الكشف الرمزي عن الغائر في عوالم شخصيات الرواية، والتي تعيش عبر تشوهاتها الداخلية أوهام عالمها الخارجي، عالم الزيف والخداع والخضوع والممالاة، بدءا من شخصية كوكز الذي ينزف من عينيه دائما، والذي يعكس تشوه البنية السياسية التي اسهمت في صناعة انموذجه المشوه في التحوّل، من شخصية هامشية، وبرتبة عسكرية بسيطة ليكون جنرالا قاتلا في مؤسسة السلطة خلال الحرب العراقية الايرانية، أو من خلال سذاجته في خطفه القارئ –الكاتب لكي يفك شفرات اوراق/ قصائد الخاتون.
شخصيات الرواية نماذج مشوهة وأضحوية للسلطة، والتي تواصل هوس خلاصها عبر الزيف والغلو، بما فيه زيف علاقتها بتلك السلطة التي تحضر-هنا- عبر قمعها للمثقف، واعتقاله بطريقة مريبة، واخضاعه الى سرديات الجنرال، والى متاهة رحلته الكابوسية، فضلا عن حضورها عبر شفرات معاطفها الرئاسية، بوصفها الرمزي، وعبر توحشها في صناعة علامات غرائبية لموتاها/ من الضحايا والابطال، وعبر ما تتركه من سرديات يتمثلها القتلة الذين ظلوا يواصلون لعبة اباحة القتل الواقعي والسردي في شوارع المدينة الشائهة.

**********

قصة قصيرة
الموت سيراً

دينا عبد السلام
كانت تحمل في يدها اليمنَى أكياس الفول والفلافل والباذنجان المقلِيّ والمخلل، وفي يُسراها عشرة أرغفة خبز ساخنة خرجت لِتَوِّها من فوهة الفرن، فطور يوم الجمعة شَهِيٌّ، بقية الأسبوع تُعِدُّ أمها لهم سندوتشات الجبن الأبيض للمدرسة. صارت أمها ترسلها لِتَبْتَاع فطور يوم الجمعة بعد أن تزوَّجت الكبرى، تقول أمها إنَّها ذهبت لبيت "العَدَل"، لم تكن تفهم معنى كلمة "العَدَل"، أخوها ما زال قصيرًا لا ترسله أمها ليبتاع الطلبات، تقول إن البائعين لن يَرَوْه بين المصْطَفِّين في الطابور.
سلكت طريقًا مختصرًا للعودة للمنزل، كان الجو قائظًا، الطريق الآخر تظلِّله المساكن يمينًا وشِمَالًا، لكنَّ السير في الزحام يستغرق وقتًا أطولَ، تصاعدت رائحة الفلافل، لا بُدَّ وأنَّه تأثير حرارة الشمس.
وضعها البائع في قرطاس من الورق الأبيض، بدأ الزيت يتسرب منها ويبلل الورق.
العجوز عند عتبة باب المنزل ما يزال جالسًا منذ الصباح يهدهد نفسه ويتلو القرآن، عيناه معصوبتان بقماشة بيضاء، ورأسه منكسة في الأرض، استغلق الأمر عليها؛ أكان ضريرًا أم يزعجه البشر والضوء؟ كان يردِّد ساعتها "كل نفس ذائقة الموت"، دلفت إلى العمارة، رأت مجموعة من الغرباء يُهلِّلون وهم يحملون عم صبحي جارهم العجوز على الأكتاف، كان ميتًا، عاش الرجل وحيدًا منذ ما يقرب من عشرين عامًا، كانت أمها دائمًا تقول إنَّ زوجته توفيت كَمَدًا على رحيل ابنها الوحيد، بَدَا المشهد مهيبًا: صوت تهليل الرجال، وَقْع أقدامهم على الدرجات، جُثَّة عم صبحي، لم تكن رائحة الفلافل بحجم اللحظة.
فتح الجيران الأبواب للوقوف على سبب الجَلَبة، أخبرهم الغرباء بأنَّه مات سائرًا، وأنَّ الشحَّاذ العجوز القابع عند الميدان أخبرهم بعنوانه، فحملوه إلى الدار. لم تكن تعلم أن المرء من الممكن أن يموت سائرًا، كانت تظن أن الموت يُدَاهِم الراقدين فقط، أو ربما الجالسين، تُزْهَق أرواحهم ثم يميلون برؤوسهم إلى الجنب فيما تنفتح عيونهم عن آخرها دون أن تطرف قَطُّ، شاهدت ذلك المشهد مِرارًا في الأفلام، الموت لم يكن يُدَاهم السائرين في الأفلام، واصلوا الصعود بالجثة للطابق الثالث حيث يَقْطُن المرحوم، تَقْطُن أسفله، تلكَّأت في الصعود حتى لا تصلهم رائحة الفلافل، حين دلفت لشقتها، وجدت والدها ساجدًا، من الممكن أن يُدَاهِمه الموت ساجدًا! اتجهت للمطبخ، وجدت أمها تخرط الطماطم والخيار، وضعت كل ما كنت تحمله على الطاولة، نَفَضَت يديها وأخبرت أمها بموت عم صبحي، مسحت أمها يديها في الجلباب، وأسرعت لتُخبر زوجها بنبإ الوفاة، كان أخوها قد فتح قرطاس الفلافل ولقم قرصًا عَلَق بحلقه، تحشرج وازْرَقَّ وجهه، أيُدَاهِم الموت من يأكلون الفلافل أيضًا؟


**********

تشكل الواقع بقوة المتخيل وشساعة الواقع
لك تفاصيل المطر

جبار الكوّاز
المجموعة الشعرية "لك تفاصيل المطر" للشاعرة ميادة المبارك تضع القارئ المتابع أمام عتبات إبداعية منذ الغلاف الأول الذي يشي بسحرية المطر خاصة تتعاضد وعنوان المجموعة إلى الإهداء حيث يبدو الماء فيه شيئاً جديداً لتفاصيل الفقد الذي واجهته الشاعرة دون الإعلان عنه تصريحاً.
يشكل العنوان هنا أساساً لسؤال ستجيب عليه نصوص المجموعة فـ "الكاف" في لك تقودنا الفتحة فوقها إلى معرفة المخاطب الذي منحته الشاعرة تفاصيل المطر..
وتفاصيل المطر في العراق متناقضة الصفحات والأثر والتأثير ربما هي في اعتقادي تفاصيل حياة العراقية وهي تواجه الواقع الإشكالي الذي يحيطها وهي تعيشه في كل تفاصيله. فهل يشكل إهداء هذه التفاصيل لصاحب الضمير الكاف دعوة للمشاركة في مواجهة هذا الواقع؟ لاسيما إذا استقرأنا الإهداء وما فيه من سيمياء الفقد دعماً لما قلنا , سنكتشف لاحقاً ومن تفاصيل نصوص المطر أن تنقيبنا هذا فيه مصداقية كبيرة ولكن الشاعرة لجأت إلى آليات أخرى استعانت بها جمالياً وشعرياً لتشكيل تلك التفاصيل والدعوة لصاحب "الكاف" لغرف "سيمفونية عشق أبدي لتراب الوطن... ""الكاف" ومنذ العنوان فالإهداء وتقودنا إلى اكتشاف كنهها ودور المطر بقطبيه السلبي والإيجابي لحصول المبعث والخلاص الذي يعيشه الاثنان الشاعرة والآخر وبغض النظر عن المقدمة الجميلة التي صنعها الناقد "ناظم القريشي" سأتخذ لنفسي سبيلاً آخر أحاول فيه اكتشاف نمطية الضمير "الكاف" ودورة في الاحتفال بتفاصيل المطر , بعيداً عن انعكاساته القبلية في ذهن المتلقي ولو انتقلنا سريعاً إلى الغلاف الأخير وما يحمله من نص جميل أرادت فيه الشاعرة اختصار رؤيتها الشعرية لما قالته في نصوصها نجد أن النص يشكل حلقة ما زالت أحداثها وشخوصها تستحكم آلية العمل الشعري في الكتاب تقول الشاعرة فيه.
"لأنك تعزف بلا وتر
وترتل من وقد حنانك تمتمات خافتة
سأستعجلك
لترقن قيد جنتي لبعض الوقت
وأطالب ملائكتها الصالحة
أن تستفز الرجوع لأقدام الأرض
لتمزج معها ألوان طيف الشمس
توحدها ببياض حكمتك
كي تغزل لي خيوط القداح أثواباً بيضاء
تتمايل غنجاً وأينما أتجه
قرص الشمس"
هذا النص الجميل لو واجهناه مع النص الأول في الكتاب "خافق العمر" الذي تقول في أوله:
صف لي أنهار وجدك المأسور شوقاً على خلجان شوقي
صف لي؟!
فأنا مازلت أتنفس مبتدأ طريقي معك
استقي النبض من عسير أيام أدمنتها خوفاً عليك
فالقلب جمر مواقد الذكرى الجاثمة على صدري
لتاريخ...
نجد أن ما بين النصين كشف لهذه التفاصيل الحافلة بالحياة والموت اللذين يبعثهما المطر شاء الإنسان الترابي أم أبى , كتابٌ تضمخ بنصوص كثيرة تضطرب فيها الحياة حيناً وتستقر هادئة في حين آخر, كأن الشاعرة موقنة أن المطر الذي أهدت تفاصيله لصاحب "الكاف" هو أبجدية تعويضية لها شعرياً تتشكل عبر انغمارها بمفردات الطبيعة الحية "المطر/ الأشجار/ الأعشاب... الخ , هذه المفردات التي تحمل نقائضها في رحمها تتخذها الشاعرة رؤية تعويضية عن الفقد حيناً والانبعاث حيناً وفي كل النصوص الأربعة والخمسين, ثمة إحالة تعويضية جمالية لامَّة تحاول الاتحاد من الإحالات المشتظاة لتقول الكناية الكبرى لها وهي "المطر" بحيث يُقصى المهدى له فيكون إحدى مفردات هذه الاحتفالية الشعرية الكبرى بالحياة وليس الإقصاء هنا أقصى موت فقط وإنما إقصاء خاص متشكل جمالياً بخواصه كشخص ترابي وبخواص مثابات الطبيعة التي تحيط به فيكون هو هي أغنية متوحدة ومنسجة ومنغمرة ارتكاساً به ويشكل نص العنوان "لك تفاصيل المطر", هذه الرؤيا الاحتفالية بالحياة ونقيضها.
لي في عينيك رذاذ مطر يتساقط كرقصة درويش ثمل
يتخايل علي بلعبة اختبائه العصرية
يتحشد في محرابي متاريس من جيوش الهوى
فتتعاظم حجم سيول الشوق الكامنة داخلي
أفصح عنها في مقدم عيد ميلاده
لأكون
هل كان اختيار عنوان هذا النص كعنوان للمجموعة قصدياً؟
أظن أنها أخضعت نفسها لامتحان جمالي ونفسي معاً لتقرر ذلك بنجاح فالنص بما فيه من رؤى جمالية وإحالات لاشعورية شكل مشهداً ملحمياً لاماً للنصوص بحيث تكون النصوص المجاورة والبعيدة خوادم شعرية لاستكمال مشهدية المطر وصاحبه, نجد هذه الصورة في كل النصوص ثمة إشارة صغيرة أو كبيرة تقودنا إلى مرافئ المطر ولو قلب المتابع أي صفحة في المجموعة لوجد صحة ما أقول.
هذه الملاحظة تقودنا إلى القول , أن الشاعرة "ميادة المبارك" تخطط لنصوصها فلا تنطلق من رؤية ذهنية عابرة لتبدأ الكتابة بل أن ثمة رؤية ورؤيا مركزتين تتحكمان بقوة الشعور واللاشعور في تأطير شكل النصوص ولغتها وآليات الانتقال فيها وسأفتح الآن عشوائياً ورقة من المجموعة فأجد نص "أناي" الذي تقول فيه :
"أدنو لرواقك المضيء كفراشة مترفة
تتوق للسعة ضوء من حرفك البارق
يغازلني صمتك"
وهذا مصداق لما قلناه سابقاً من انغمار الشاعرة في صور الطبيعة التي تشاهدها.
تقودنا نصوص "ميادة المبارك" إلى الكشف الجمالي الواقعي المدغم بالمتخيل المدهش للفناء بقوة الإصرار على الحياة رغم الموت هكذا تتشكل الكناية الكبرى لهذه المجموعة المميزة حقاً في اقتناصها لموضوعة الحياة والموت وفي لفتها المفعم بالجمال وبالحيوية وبتناولها لزوايا مهملة من واقعنا لتلبسها لباس الشعر البهي.
إن الشاعرة "ميادة المبارك" في هذه المجموعة البكر تؤكد قدرتها الفذة على تشكيل بصمة خاصة بها بعيداً عن كل ما يشوب النص النسوي في اتكاء على ذكورية معتقدة أو أنثوية غائبة, إنها تؤكد ذاتها كأنثى عاشقة للحياة مغنية له بتجربة قليلة الحدوث في وسطنا الذي يشهد ادعاءات كبرى لأصوات خافتة.
تحية للشاعرة وأمنيات بالتوفيق الدائم.


************

ص6
مفارقة تاريخية من بغداد إلى الخرطوم
ناصر حسين
كانون الثاني من العام 1948 كانت تدور في ميناء بورتسموث البريطاني مفاوضات بين وفد عراقي يترأسه رئيس الوزراء صالح جبر ووفد بريطاني يترأسه وزير الخارجية البريطاني انورين بيفن من اجل التوقيع على بنود معاهدة بين البلدين تحل محل معاهدة عام 1930 وبالتأكيد كانت ستكون أكثر جوراً على العراق والعراقيين من سابقتها.
وفي اوائل ذلك الشهر تناخى العراقيون من اجل الحيلولة دون التوقيع على تلك المعاهدة وكانت بداية التحرك تظاهر طلبة دار المعلمين في بغداد وكان شعارهم المطالبة بإسقاط حكومة صالح جبر والغاء معاهدة بورتسموث. وكانوا واضحين جداً في شعارهم ومطالبهم.
تدخلت الاجهزة القمعية للنظام واطلقت النار على الطلبة وهم داخل حرم المدرسة فاستشهد ابن الشامية البار الطالب شمران علوان. وكان اول شهيد من شهداء الوثبة.
في اليوم الثاني تجمع الطلبة في بناية كلية الطب المجاورة للمستشفى العام في باب المعظم وذلك من اجل تشييع زميلهم الشهيد وتجديد المطالبة بإسقاط حكومة صالح جبر والغاء معاهدة بورتسموث.
تدخلت الاجهزة القمعية من جديد واقتحمت حرم الكلية فاتحة النار على الطلبة داخل حرم الكلية فاستشهد ثاني شهداء الوثبة الطالب قيس الآلوسي.
فوراً دعى الطلبة عميد الكلية وكان الدكتور هاشم الوتري الذي كانوا يعتبرونه أي زعماء النظام واحداً منهم، دعاه الطلبة للخروج الى الساحة ومشاهدة ما قام به رجال النظام والقاء نظرة على الطالب الشهيد الممدد على الارض مضرجاً بدمائه واجزاء من رأسه متناثرة على الارض.
استاء الدكتور الوتري من تصرف الاجهزة القمعية فقرر تعليق الدوام في الكلية.
واستاء اهل بغداد من سلوك الحكومة فانطلقت تظاهراتهم تملأ شوارع بغداد وهي تهتف ساخرة (نوري السعيد القندرة وصالح جبر قيطانها) وتطالب بإعدام الاثنين.
ارتعب الوصي على العرش مما يدور في بغداد وامتد الى الالوية وابرز المدن العراقية فأخذ يعقد الاجتماع اثر الآخر لرؤساء الوزراء السابقين وزعماء الاحزاب المجازة رسمياً سواء كان في القصر الملكي (قصر الرحاب) او في البلاط الملكي.
الموظف في تشريفات البلاط الملكي السيد عبد الرزاق الهلالي في مذكراته وهو الذي كان يمسك بالمحاضر لتلك الاجتماعات، كتب ان الاستاذ كامل الجادرجي رئيس الحزب الوطني الديمقراطي في احد تلك الاجتماعات ابلغ الوصي بأن ما يدور في المدن العراقية من احتجاجات وتظاهرات هو رد فعل الشعب على سلوك النظام المعادي للديمقراطية واثنى على كلام الاستاذ الجادرجي الاستاذ محمد مهدي كبه رئيس حزب الاستقلال الذي كان يحضر تلك الاجتماعات ايضاً. ومن الجميل تاريخياً ان الاستاذ محمد مهدي كبه اكد في اول تلك الاجتماعات ان التظاهرات الموجودة هي تظاهرات شعب ولها قياداتها الوطنية وان الحزبين ما زالا خارج تلك التظاهرات مشيرين بذلك ضمناً الى ان القائد لتلك التظاهرات هو الحزب الشيوعي العراقي الذي كانت قيادته الميدانية والتي تتكون آنذاك من الثنائي مالك سيف ويهوذا ابراهيم صديق كانت تستلم توجيهاتها من الشهيد فهد الذي كان آنذاك سجيناً في سجن الكوت هو والرفيقين عضوي المكتب السياسي الشهيدان حسين محمد الشبيبي وزكي محمد بسيم ومما يؤكده الرفيق عزيز سباهي في مؤلفه عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ان الشهيد فهد في رسائله آنذاك الى القيادة الميدانية والتي كانت تنقلها منه اليهم الرفيقة ايلين زوجة ابراهيم ناجي الذي اعتقل الشهيد فهد في بيته عام 1947 كان يؤكد ضرورة المطالبة بإلغاء المعاهدتين سوية وليس الاكتفاء بالمطالبة بالغاء معاهدة بورتسموث.
في مؤلف السيد عبد الرزاق الهلالي تأكيد على انهم في البلاط علموا أن احدى التظاهرات متوجهة الى بناية البلاط لمقابلة رئيس البلاط وعرض مطالبهم عليه ووصلت التظاهرة فعلاً وقابلهم رئيس البلاط فأجابهم بأنه (سينقل وجهة نظرهم الى الوصي على العرش) فعلقت احدى المتظاهرات بالقول (قيّم الركاع من ديرة عفج). وغادروا.
اتسعت التظاهرات وكان الشهداء يتساقطون الواحد بعد الآخر، وكثر عدد الجرحى نتيجة اطلاق الرصاص عليهم من قبل الاجهزة القمعية. واتسع عدد الاطراف الذين اشتركوا في الوثبة ولأجل التنسيق بين تلك الاطراف شكلت لجنة تنسيق من ممثلي الاحزاب والمنظمات الاجتماعية لتتولى قيادة التظاهرات وجعلها اكثر تنظيماً بعيداً عن العفوية والاجتهادات الفردية، لجنة تعاون وطني كفوءة يعتمد عليها اعتماداً كلياً الوصي امام اتساع التظاهرات ومن اجل تضليل الشعب وخداعه وبث الخدر فيه اوعز الى البلاط ليصدر بياناً باسم البلاط وليس باسم الوصي، يعلن فيه ان الوصي يتعهد بان لا يوقع أي بيان او وثيقة لا يرضى بها الشعب.
ولم تنطل على الشعب اية كذبة او خديعة او محاولة تضليل فلم يعر أي اهتمام لذلك البيان التخديري من جانب النظام واستمر في تظاهراته ومطالبته بإسقاط حكومة صالح جبر والغاء المعاهدة.
حاول الوصي الاستعانة بالجيش فاستدعى رئيس الاركان الذي كان آنذاك السيد صالح صائب الجبوري والذي كان مطلعا بشكل تام على احداث ثورة شباط 1917 في روسيا القيصرية وكيف كانت الالوية العسكرية والافواج العسكرية التي يستدعيها القيصر الى العاصمة سانت بطرسبورغ لمواجهة تظاهرات الشعب كيف كانت تلتحق بالشعب الواحد بعد الآخر فاسقط في يد القيصر وتخلى عن العرش وغادر العاصمة هو وعائلته ليتخفى عن الانظار في احد الجبال ويعثر عليه بعد ثلاث سنوات ويعدم هو وافراد عائلته، صالح صائب نصح الوصي بعدم زج الجيش في مواجهة الشعب وانه عليه الاستجابة لمطالب المتظاهرين الذين زاد سخطهم على النظام الذي ارتكب مجزرة جسر الشهداء يوم 27 كانون الثاني فاضطر الوصي الى استدعاء صالح جبر والطلب منه تقديم استقالته وتكليف السيد محمد الصدر بتشكيل وزارة تهدئة وانتهت احداث الوثبة لتضاف الى سجل امجاد الشعب العراقي.
هذا ما جرى في العراق عام 1948 أي قبل واحد وسبعين عاماً هي المسافة الزمنية بين كانون الاول -كانون الثاني 1947-1948 وكانون الاول وكانون الثاني من العامين 2018-2019 فما اشبه الليلة بالبارحة.
منذ انطلاق الاحداث الجارية في السودان الشقيق وانا اتابع ما ينشر عنها في اجهزة الاعلام المقروءة والمسموعة والمنظورة وافتش بينها عن مظاهر الشبه بين ما يجري في السودان وما جرى لدينا في العراق ايام الوثبة.
ان ابرز اوجه التشابه هو فطنة الجماهير السودانية الى المحاولات الحكومية لتضليلها و خداعها وبث الخدر لديها فلم تنطل عليها لحد الان تلك المحاولات.
لقد اكد زعماء النظام أنفسهم وعلى رأسهم رأس النظام نفسه أن ما يجري في السودان الآن هو نتيجة تراكمات كثيرة ومنها شيوع الفقر في السودان وهو الذي يجري في اراضيه النيل الخالد لكنهم لم يشيروا لحد الان الى ان نهجهم في ادارة الدولة كان نهجاً خاطئاً اساؤوا باسم الاسلام السائد في القسم الشمالي الى شعب الجنوب المسيحي واوغلوا كثيراً في تفرقتهم الدينية تلك بحيث كانوا بين آونة واخرى يجندون ضد شعب الجنوب حملاتهم العسكرية وجرائمهم الوحشية حتى اضطروهم الى التصويت باستقلال الجنوب فتصبح دولة السودان دولتان وليس دولة واحدة.
لم يعترفوا لحد الان بأنهم حرموا شعبهم من التمتع بنعم الحرية والديمقراطية ومارسوا سياسة الاستئثار بالسلطة وتهميش الرأي الآخر والاطراف السياسية الاخرى فاختاروا لأنفسهم سياسة القمع سواء أكانت في الخرطوم ام في ام درمان او دارفور او كردفان بحيث لم يعد في القوس منزع فانفجر الشعب بوجههم وها هو الشباب السوداني يملأ الشوارع وهو يهتف (حرية) (حرية) (حرية) (سلمية) (سلمية) (سلمية)-(الشعب يريد اسقاط النظام) ويطالبون عمر البشير بالرحيل.
وها هو الحزب الشيوعي السوداني يطرح في بيانه الذي نشرته قبل ايام طريق الشعب (الحل الوحيد للازمة السياسية في السودان هو اسقاط النظام) فهل سيواصل الشعب السوداني نهوضه الثوري الحاسم الحالي حتى رحيل النظام مثلما فعل شعبنا عام 1948 الذي لم ينسحب من الشارع حتى رحل صالح جبر عن السلطة والغاء معاهدة بورتسموث؟
هذا ما ستجيب عنه الايام وربما الاسابيع القادمة مع اني لا انسى ما قاله ماركس قبل اكثر من مائة عام بما معناه أن من السهل صنع التاريخ لو كانت الامور تسير باتجاه واحد ليس اكثر وان النتيجة تكون النجاح دائماً، وما قاله انجلز في مؤلفه "لودفيغ فورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية" من ان حركة التاريخ تتم من خلال تصادم الارادات المختلفة والمتعاكسة والمتضادة وعبر الألوف من الصدف التي تتجسد من خلالها الضرورة الموضوعية.
************

ص7
ديوكوفيتش يقهر نادال ويحصد لقباً تاريخيا في استراليا المفتوحة للتنس

متابعة – طريق الشعب
توج النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، بلقب أستراليا المفتوحة للمرة السابعة في مسيرته الاحترافية، وذلك بالتغلب في المباراة النهائية الأحد، على غريمه الإسباني رافائيل نادال، بـ 3 مجموعات دون رد بواقع (6-3) و(6-2) و(6-3). ودخل ديوكوفيتش المباراة بقوة وبخاصة بشوط الإرسال، وتمكن من كسر إرسال نادال مبكرًا والتقدم (2-0)، وفي أول 3 أشواط تمكن ديوكوفيتش من الفوز بـ12 نقطة من إجمالي 13. وأحرز ديوكوفيتش بالتالي آخر 3 ألقاب في البطولات الأربعة الكبرى، بعدما توج بلقبي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة العام الماضي. وفي حال توج بلقب رولان جاروس هذا العام، فسيكرر إنجازه التاريخي عندما توج بكل الألقاب الـ4 الكبرى على التوالي، حيث حقق هذا الإنجاز بين بطولتي ويمبلدون 2015 ورولان جاروس 2016.
*************
تسعة محرومين من اللعب
اليوم انطلاق الجولة 14 من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الثلاثاء مباريات الجولة الرابعة عشرة من ذهاب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، بعد توقف المنافسات نحو 40 يوما بسبب انشغال منتخبنا الوطني ببطولة أمم آسيا.
حيث ستنطلق منافسات اليوم بلقاءين، اذ سيلاعب فريق الحدود فريق أمانة بغداد في ملعب الأول عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، وفريق القوة الجوية يشد الرحال إلى محافظة البصرة لمواجهة فريق البحري في ملعب الزبير في الوقت نفسه. وسيشهد يوم غدٍ الأربعاء أربع مباريات، حيث يضيّف فريق الطلبة فريق نفط الجنوب عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، وسيحدد الملعب لاحقا، والكهرباء يستقبل الزوراء في ملعب التاجي في التوقيت نفسه، ويحل فريق الديوانية ضيفا على فريق الميناء في ملعب الفيحاء عند الساعة 4.45 مساءً، وفي التوقيت نفسه يستقبل فريق نفط الوسط منافسه نفط ميسان في ملعب النجف الدولي.. وتختتم الجولة يوم الخميس المقبل ايضا بأربعة لقاءات، اذ سيحل فريق الشرطة ضيفا ثقيلا على فريق السماوة في ملعب الاخير عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، وملعب التاجي سيكون مسرحا للقاء فريقي الصناعات الكهربائية والنفط عند الساعة الثانية والنصف ظهرا، ويضيّف فريق النجف فريق اربيل في ملعب النجف الدولي عند الساعة 45،4 مساءً، وتختتم مباريات الجولة باللقاء الذي يجمع فريق الكرخ بفريق الحسين في ملعب الاول عند الساعة الثانية والنصف ظهرا.

الغيابات

كما أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم قائمة المحرومين للجولة (14).
وسيغيب عن فريق نفط الجنوب كل من اللاعبين حسين جواد الذي يرتدي فانيلة رقم (٣٥) وسامي ساهر الذي يحمل الرقم (٢)، وعن فريق الحدود سيغيب اللاعب سيف جاسم صاحب الفانيلة رقم (٥) وعلي خالد من فريق الكهرباء الذي يرتدي القميص رقم (٢٥).
ويغيب ايضاً اللاعب حسن خيري من فريق نفط ميسان صاحب الفانيلة رقم (٢٤) وحسين جبار لاعب فريق الكرخ الذي يحمل الرقم (١٤)، ولاعب فريق الصناعات الكهربائية احمد كاظم صاحب الفانيلة رقم (٧)، وعن أمانة بغداد سيغيب ستار جبار الذي يحمل أيضا الرقم (٧)، وأخيرا حيدر عبد الكريم من فريق البحري الذي يرتدي الفانيلة بالرقم ٣٥.
**********
وقفة رياضية...
كرتنا خارج المشروع !

كأس العالم بينها وبيننا تاريخ بعيد حتى صارت من الماضي العتيق جدا حيث نسيناها حد اليأس ولا يأس من رحمة الله، فيما بطولات آسيا لم تعد في متناول اليد بعد ان تطورت المنتخبات الأخرى فيما تراجعنا نحن عن خط الشروع كثيرا، لدرجة ستكون المنافسة في بطولة آسيا المقبلة شرسة بين انياب كروية جديدة لا يمكن ان تركن وتستقر على العمالقة الكبار المعتادين فايران واليابان والسعودية وكوريا الجنوبية وأستراليا لم تعد وحدها في الميدان هناك دئما زحف متألق جديد مثابر مصر على التطور المنهجي والتنافس الشريف وفقا لرؤية استراتيجية وتخطيط ووعي لا عشوائية ولا شخصانية ولا أمية فيه، أسه العلم وسدنته العلماء وأهل الاختصاص المعبئة بروح الوطن والبحث عن نتاجات وطنية جديدة ترفع من شأن المواطن والوطن بين جموع العالم الاخر قبل ان تكن لعبة هنا او هدف هناك .
الخروج من كأس العالم روتيني من بطولات آسيا متكرر من الاولمبياد متكرر بلا أوسمة برغم الفوارق البدنية الوضحة بين منتخباتنا الوطنية المشاركة تحت عنوان الأولمبي وبين شباب البلدان الأخرى التي تعمل وفق الأسس المنطقية المنهجية والتخطيط والعقلية الاستراتيجية .. لقد انكشف الغطاء وانفضح الأداء ولم يعد هناك حل إلا عبر الحل .. فالساكت عن الحق شيطان أخرس .. ومن لم يؤد دوره في تغيير المعادلة القائمة منذ خمس عشرة سنة لا يمكن ان يحمل حبا كرويا فضلا عن روح رياضية ..
الحلول الترقيعية والبحث عن كبش فداء جديد أمور ولّت، لم يعد العقل يقبلها ومن أخذ فرصته عليه ان يعترف بالخطأ ويتنحى جانبا لمن هم أجدر منه بالقيادة الكروية .. والقادرون على تصحيح المسار حقا .. المدرب اخطأ والتعاقد معه بهذه الطريقة كان خطأ والأمور تسير بأجواء الخطأ بل من خطأ الى آخر .. كل العلاجات وقتية ترقيعية توافقية مصلحية محاصصاتية للكرة العراقية، لم يعد هناك امل في تحقيق بطولة حقيقية بلا تزوير وبلا تلاعب فأجيالنا معطلة ومدربونا يبحثون عن مواهب متكاملين لا يجدون في الساحات فيضطر مدرب الناشئين او الشباب او الأولمبي اما الى البحث خارج العراق او إيجاد لاعب سبق له اللعب في الدوري الممتاز من اربع او خمس سنوات الأهم جوازه وعمره وهويته بلا تلاعب ولا تدخل ضمن نطاق التداول الإعلامي .. هكذا تدار رحى الكرة عندنا .
آن الأوان للتغيير من عملية الانتخابات التي نضمن من خلالها تأهيل العناصر القادرة على القيادة الى البحث عن مخططين لتنفيذ الخطط من خلال السكن والعمل والاستقرار في العراق وليس السفر الدائم الذي هو الهم الأول والأخير للبعض ممن يبحثون عن فوائد شخصية على حساب كرتنا العليلة التي دمرت وهدمت برغم تاريخها وانجازها وملاعبها ومواهبها وأموالها الكثيرة المبددة هنا وهناك .. فيما الكثير من أبنائنا اصبحوا خارج النص خارج السياق خارج العمل خارج المنظومة وان وجدوا لهم موقعا ما فهو مجرد رقم تكميلي لا يهشّون ولا ينشّون فيه مجرد عنوان لاستلام الراتب وذرّ الرماد في العيون .. كفى يا أهل الحكمة من بيتنا الكروي ... آن لنا التصحيح على طريقة شلع قلع .. فإنها الاصلح والأنجع ليس على المسميات والعناوين بل على المفاهيم والاسس والمعايير المحيطية المعشعشة التي بنيت عليها مؤسساتنا الكروية وان لنا ان نحطمها نقلعها من الأساس ونعيد البناء الأمثل من جديد .. ان الترقيع واسكات البعض بمصالح شخصية لم يعد يغطي على الفشل المتكرر ثم الى متى الترقيع وكل البطولات أصبحت محجوزة والتنافس عليها مشروع الا من قبل منتخباتنا التي أصبحت خارج المشروع ..

حسين الذكر
********
بيان لاتحاد الكرة بشأن خروج المنتخب من بطولة آسيا
بغداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم بياناً عقب خروج المنتخب الوطني من بطولة كأس الأمم الآسيوية وجاء فيه "تابع اتحادنا تداعيات خروج منتخبنا الوطني من بطولة آسيا لذلك فنحن نقدم اعتذارنا الرسمي لجماهيرنا الكبيرة التي كنا نمني أنفسنا بإسعادهم والوصول إلى ابعد نقطة في البطولة والى كل من ساند المنتخب ووقف معه من مؤسسات رياضية وغير رياضية لاسيما دولة رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي اذ ظل متواصلا مع رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود قبل وبعد كل مبارياتنا واشاد كثيرا بفريقنا.
ونزولا إلى ما طرحه الإعلام الرياضي في الأيام القليلة الماضية وللوقوف على حقيقة ما حصل فإننا قررنا تشكيل لجنة لتقصي الحقائق التي طرحها الإعلام الرياضي ودعوة كل الأطراف المعنية من اجل احقاق الحق، مؤكدين اننا لن نتوانى في معاقبة اي شخص في البعثة اساء الى سمعة العراق فيما لو ثبتت ادانته وفق الدلائل التي ستتم المطالبة بها وبخلافه فإننا ايضا سنقاضي الجهة التي كانت وراء ما حصل. ان ما حصل بعد الخروج نجزم انه أشد واسوأ من ما حصل بأيام البطولة لأنه عكس صورة مضببة عن العلاقة التي تربطنا بالإعلام الرياضي الذي نطالبه دائما بتشخيص الاخطاء وتحليل الامور عبر نوافذ المهنية المعروفة من غير ان يسيء لهذا العنوان او ذلك اللاعب تقربا لمنصات التباعد التي لا تعير اهتماما كبيرا بسمعة الوطن بقدر اهتمامها بتحقيق رغبات شخصية ضيقة وهذا لا يعني ان الاعلام الرياضي والوسط الرياضي لم يكونا منصفين بالعكس فقد اشاد الكثير بما قدمه المنتخب لاسيما في دور المجموعات لكن هذه كرة القدم لا يمكن ان تكون دائما منطقية. ختاما نرى ان المقترحات الهادفة المخلصة تعضد طريق منتخباتنا الوطنية فعلى الجميع ان يسلك هذا الدرب لدراسة مشاركتنا الاسيوية وتعضيد ايجابياتها ومحو سلبياتها من اجل الاستفادة منها مستقبلاً ان شاء الله لاسيما اننا وضعنا الهدف الأسمى لنا هو التأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة ولن يتحقق ذلك الا بتعاون الجميع ومن الله التوفيق".
*******
اتحاد الجودو يؤكد استمراره في العمل والتزامه بقرارات اللجنة الاولمبية
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي للجودو، استمراره في عمله والتزامه بقرارات وقوانين الحكومة العراقية ولجنتنا الاولمبية بصفتها الراعي الرسمي للرياضة العراقية.
وكان الاتحاد الدولي للجودو قد أبرق برسالة إلى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية العراقية والاتحاد العراقي للجودو والاتحاد الآسيوي يعلمهم الاعتراف بنتائج الانتخابات التي أشرف عليها الاتحاد الدولي للجودو والتي أسفرت عن فوز سمير صادق الموسوي بمنصب الرئيس للاتحاد ولمدة أربع سنوات قادمة كذلك الاعتراف بهيئته الإدارية.
وذكر الاتحاد بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "في ضوء التطورات الأخيرة وما صاحبها من ورود مصادقة من طرف الاتحاد الدولي للجودو في موضوعة انتخابات الاتحاد العراقي المركزي للجودو، تم عقد اجتماع استثنائي للاتحاد مع أعضاء الهيئة العامة للعبة بتواجد مدربي المنتخبات الوطنية وحكام اللعبة وخبرائها".
وأضاف أن "الاجتماع أفضى الى اننا ننظر بعين الاعتبار الى قرار الاتحاد الدولي الذي كان متوقعاً في ظل ما تم تقديمه من تقرير ملؤه المغالطات والتضليل على الحقائق وبشكل متعمد من قبل ممثلي الاتحادين الدولي والاسيوي الذين حاولوا وبشتى الطرق القفز على القانون العراقي وقرارات اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية التي شكلت لجانها الإشرافية وأنجزت انتخابات لأكثر من 30 اتحاد رياضي اولمبي وغير اولمبي وسارت جميع المؤتمرات الانتخابية بطريقة سلسة وفق الاسس والقانون العراقي النافذ رقم 16 لسنة 1986 ولم تشبها اَي شائبة باستثناء انتخابات اتحاد الجودو بسبب بعض التصرفات التي لا تنم عن مهنية ونزاهة في العمل من قبل من تعمد القيام بها".
وأضاف "لذلك فقد قرر المجتمعون وهم ابناء لعبة الجودو المضي قدماً في مشوار التغيير وعدم التنازل عن حقهم الشرعي المكتسب من قانونهم العراقي متجاوزين كل من اراد ان يهمش لجنتنا الاولمبية والقائمين عليها بدواعي انهم يأتمرون بأوامر خارجية في اشارة الى مجلس التضامن الاولمبي الاسيوي وغيرها من التهم الباطلة".
وبيّن اننا "نؤكد على الالتزام التام بقرارات وقوانين الحكومة العراقية ولجنتنا الاولمبية بصفتها الراعي الرسمي للرياضة العراقية مع استمرار العمل الجماعي مع مؤسسات الدولة كافة لأجل ايصال صوتنا كاملاً الى الاتحادات القارية والدولية للحصول على حقنا المشروع شاكرين في الوقت ذاته كل من ساهم في الدفاع عن رياضتنا العراقية".
********
بوعلام: طموحاتنا لن تقف عند نصف نهائي كأس آسيا
لاعب منتخب الإمارات: نحتاج الى الجماهير في مواجهة هذا اليوم
إعداد – طريق الشعب
أشاد خليفة الحمادي، لاعب المنتخب الإماراتي، بالدور الكبير الذي لعبته الجماهير، في إنجاح مسيرة الفريق في بطولة كأس آسيا لكرة القدم في الإمارات 2019. وقال الحمادي في تصريحات صحفية إنَّ الوقفة الجماهيرية القوية، كانت من أهم الأسباب التي قادت "الأبيض" الى تحقيق نتائج لافتة، مكنته من الوصول إلى مرحلة نصف النهائي. وقدَّم اللاعب، شكره الى الجماهير وروابط المشجعين بالأندية والجهات المختلفة على امتداد الإمارات، على مساهمتهم الفاعلة في دعم مسيرة المنتخب.
واعتبر تواجدهم الدائم في المدرجات، وتشجيعهم المتواصل للاعبين، واحدًا من العوامل الأساسية التي منحت "الأبيض" التفوق على منافسيه.
وأكد ثقته الكاملة، في استمرار دعم الجماهير للمنتخب، متوقعًا أن يمتلئ إستاد محمد بن زايد بالعاصمة أبو ظبي بكامل سعته في مباراة نصف النهائي، أمام قطر، اليوم الثلاثاء. ولفت إلى أنَّ توزيع تذاكر الدخول منذ وقت مبكر، من شأنه أن يشجع أعدادًا أكبر من أنصار المنتخب للحضور إلى الإستاد لمساندة اللاعبين، وشحذ هممهم في اللقاء المهم.
وقال: "سنكون في انتظار جماهيرنا الوفية في معركة نصف النهائي، والمباراة تعتبر مصيرية، ولا تقبل القسمة على إثنين، ونحتاج بشدة إلى التشجيع والمؤازرة".
وختم "نحن على ثقة من أن أبناء الإمارات، سيكونون في الموعد، وسيملؤون مدرجات إستاد محمد بن زايد، ويقدمون ملحمة جديدة تقود المنتخب إلى المباراة النهائية".

الطموح لن يتوقف عند نصف النهائي

أكد خوخي بوعلام، لاعب المنتخب القطري، أن استعدادات منتخب بلاده لمواجهة الإمارات، الثلاثاء، في نصف نهائي كأس آسيا، لا تختلف عن الاستعداد لأي مباراة أخرى.
وقال بوعلام، في تصريحات صحفية، "لا يوجد شيء تغير من شكل استعداداتنا، فقد جرت بشكل عادي مثل أي مباراة في البطولة".
وأضاف: "الجهازان الفني والطبي يقومان بعمل كبير، من أجل تجهيز اللاعبين دائمًا للمباراة التالية، ويبدو أثر هذا واضحًا في التنوع الخططي لكل مباراة، وكذلك في الجاهزية البدنية لكل اللاعبين".
وأبدى بوعلام رضاه التام عن مسيرة المنتخب القطري في بطولة كأس آسيا، مؤكدًا في الوقت نفسه أن طموحاتهم لن تقف عند هذا الحد، لأن المنتخب منذ البداية وضعت له استراتيجية للتعامل مع البطولة خطوة خطوة حتى حصد اللقب.
********

ص 8

عدد جديد من "الغد"

صدر أخيرا العدد (25) شتاء 2019 من مجلة "الغد".
وهي مجلة سياسية ثقافية عامة تصدرها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة.


********


أهالي المناذرة يؤبنون شاعر الشعب

النجف – طريق الشعب
اقام أهالي قضاء المناذرة في محافظة النجف، بالتنسيق مع اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في القضاء، أخيرا، حفل تأبين للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، في مناسبة أربعينيته.
حضر الحفل رئيس مجلس محافظة النجف خضير الجبوري، وقائم مقام القضاء عبد الكريم جودي، وجمع من الشيوعيين والمواطنين والشعراء والرياضيين.
نائب سكرتير اللجنة الأساسية، الرفيق عباس الفضلي، استهل الحفل بكلمة استذكر فيها الراحل، واستعرض جوانب من سيرتيه الشعرية والنضالية.
بعدها اعتلى المنصة الشاعران محمد الجبوري ورزاق الوائلي، بالتناوب، وقرآ قصائد استذكرا فيها شاعر الشعب.
وفي ختام الحفل الذي أداره كل من نائب رئيس جمعية الشعراء الشعبيين في النجف الشاعر حسين العذاري، والإعلامي حسن السعدون، وزع الشيوعيون على الحاضرين نسخا من "طريق الشعب" ومجلة "الشرارة".

**********

هيئة الآثار تتسلم خمس قطع أثرية من النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الآثار والتراث التابعة إلى وزارة الثقافة، تسلمها خمس قطع أثرية من مفتشية آثار النجف، كانت قد ضبطت بحوزة عصابة متخصصة بتهريب الآثار.
وقال وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار د. قيس حسين رشيد، ان القطع الأثرية الخمس تم ضبطها لدى العصابة بجهود مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في النجف، التي تواصل ملاحقة عصابات تهريب الآثار، مشيرا إلى ان مفتشيات الآثار في المحافظات، كثيرا ما تقوم بتسليم القطع الأثرية المسروقة إلى المتحف العراقي، لغرض فحصها وإيداعها فيه، باعتباره الحاضنة الحقيقية لها.
ودعا رشيد المواطنين ومنظمات المجتمع المدني إلى الإبلاغ عن اي حالة استحواذ غير قانوني على الآثار، كما دعا وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على المبادرات والجهود التي تبذل في هذا الإطار.
من جانبه قال مفتش آثار النجف، محمد هادي بدن، ان القطع الأثرية كانت بحوزة متهم ضمن عصابة متخصصة بتهريب الآثار، ألقي القبض عليها من قبل مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في المحافظة، مشيرا إلى ان المتهمين لا يزالون في السجن، بانتظار ما ستؤول إليه نتائج فحص القطع الأثرية.
واضاف قائلا ان الأجهزة الأمنية في النجف، وخصوصا دائرة الاستخبارات ومديرية المخابرات ومديرية مكافحة الجريمة المنظمة، لها دور مميز في متابعة سراق الآثار، وتعقبهم وإلقاء القبض عليهم.

*********

مظاهر الشعرية في الإيقاعات العروضية
بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، أستاذ البلاغة في جامعة ديالى، د. اياد عبد الودود الحمداني، ليقدم محاضرة بعنوان "مظاهر الشعرية في الإيقاعات العروضية".
المحاضرة التي من المقرر أن يديرها د. سمير الخليل، تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********


توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في الكاظمية والشعلة

بغداد – عبد الله اليخني
شكلت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في مدينتي الكاظمية والشعلة البغداديتين، الخميس الماضي، فرقا إعلامية جوالة جابت شوارع المدينتين، وأسواقهما ومقاهيهما.
ووزعت الفرق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الموسوم "على طريق تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية".
وتجاذبت الفرق مع جمهور واسع من المواطنين، الحديث حول اللقاء التشاوري الأخير للشخصيات المدنية والديمقراطية العراقية، التي تسعى إلى إنقاذ البلاد من الطائفية السياسية، وإنهاء الأزمات، وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية.

**********

ليس مجرد كلام...
مَنْ يقرأ ؟!
مَن يسمع ..؟!

قبل اسبوعين ، وحينما كتبت عمودي ( أواعدك بالوعد..) قال لي أحد الأصدقاء : يمعوّد من يسمع كلامك ؟! من يقراه ؟! أجبته : لابدّ أن يُقرأَ ذات يوم !
وقبل يومين كتبت على صفحتي في موقع التواصل الاجتماعي :
ماذا يعني أن تنظّف دكانك في الليل وتجمع القمامة، ثم تتركها أمام المحل؟
ماذا يعني أن تغسل سيارتك على الرصيف في الشارع العام، وتترك ماء الغسيل يملأ الشارع ليتحول إلى وحل؟
ماذا يعني أن تسرح الأبقار والأغنام والماعز في الأحياء السكنية، وبين البيوت والأسواق والدكاكين وفي الحدائق والمتنزهات؟
ماذا يعني أن تترك الشركة المقاولة أي مشروع تعمل فيه في منتصف العمل، وتمضي إلى غيره وتمرّ المدّة المقررة وهي كما لو انها لم تعمل أبدا، فقط أنقاض وخراب؟
ماذا يعني أن تمتلئ الشوارع بمياه المجاري والأوساخ والأطيان؟
ماذا يعني ...؟؟
وماذا يعني...؟؟
وتظل هذه الـ(ماذا يعني) تحشرج في الصدر.. وما من جواب !!!
تركت الإجابة لكم، لأننا جميعا مسؤولون عن نظافة مدننا وشوارعنا مثلما ننظف بيوتنا.. ويبقى العبء الأكبر من المسؤولية على عاتق السادة المسؤولين، ومدى متابعاتهم لكل ما يخدم الناس والمدينة.. وعلينا ان نعرف أنّ عدم المتابعة ونشر الوعي الحضاري وعدم محاسبة المسيء والمقصّر والمهمل، هي التي تسبب كل ما ذكرناه، وتترك الآخرين يصرخون: ماذا يعني وماذا يعني وماذا يعني؟
وهنا جاء تعليق أحد الأصدقاء : مهما كتبنا وحكينا في الفيسبوك أو الصحف أو المؤتمرات لن يلتفت لكلامنا أحد ، ويبقى الحال على ما هو عليه !
أجبته : نعم ، لكن سأظل أطرق على الحديد حتى يلين ويستجيب ، وهو ما أقصده بعنواني الثابت ( ليس مجرد كلام ) بل طرق على مسامع وبصائر وضمائر المسؤولين، كي ينتبهوا للخراب المستشري ولآفة الفساد التي أتلفت الزرع والضرع وعاثت في النفوس والضمائر والعقول ، لا لشيء سوى أنّ هذا البلد عصيّ على الخراب والموت ، بل سينهض كالعنقاء من بين الرماد ، ويعود بكل قوّته وعنفوان شبابه ، وسيعلو العمران والبناء من قاعدة الهرم حتى أعلى نقطة في قمته. وسيكون للإنسان النصيب الأوفر من البناء ،لأننا إذا لم نبنِ الإنسان بناءً حقيقياً فلن نستطيع بنيان حائط بالشكل الصحيح ، وهذا ما أريده بالفعل في كل عمود اكتبه وأنادي به!
علينا أن نعرف آلية بناء الإنسان الحقيقي المُحِب لأرضه وناسه وكل شيء حوله ، لا لنفسه وجيبه فقط ، جاهلاً بما يدور حوله ، وما يفعله الساسة والمسؤولون ـ بل عارفاً بكل شيء ومشاركاً فيه!
رب قائل يقول : انه مشارك في ما يحدث الآن! أجيبه : نعم ، ولكن في غياب الرؤية الحقيقية عن ناظريه ، انه مغيّب بالجهل والتعتيم والوعود الكاذبة التي لن تغني ولن تبني أبدا!
علينا أن نفتح أمام الانسان كل الأبواب، ونجعله يرى ما لا يُرى ، ويبصر الحقيقة كاملة أمام عينيه ، كي لا يُسرق منه أي حق بالوعود والكلام المعسول ، فالبناء الحقيقي هو إنساننا العراقي الذي أنهكته الحروب وما رافقها من خراب وفساد وضياع وتجهيل!
لهذا سأظلّ اكتب ولابدّ أن يقرأ احدهم كتاباتي هذه، ويدقّ ضميره بنبضة عشقٍ وانتماءٍ حقيقيٍّ للوطن والناس!

عبد السادة البصري

***********

في حفل غنائي سادته البهجة
الفنون الموسيقية تحتفي بسيدة المقام العراقي

بغداد - طه رشيد
احتفت دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، صباح الخميس الماضي، بسيدة المقام العراقي الفنانة فريدة محمد علي، في مناسبة عودتها إلى وطنها الأم.
جاء ذلك في حفل غنائي بهيج، أحيته الفنانة المحتفى بها، وحضره وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، ووكيل الوزارة فوزي الاتروشي، إلى جانب جمع غفير من الفنانين والإعلاميين والعائلات المحبة للغناء البغدادي الاصيل.
الحفل الذي أقيم على قاعة الشهيد عثمان العبيدي (الرباط سابقا) وسط بغداد، أدارته الإعلامية عطارد، التي قدمت نبذة عن الفنانة المحتفى بها، مشيرة إلى انها احبت الغناء العراقي الرصين، وتعلقت به، ودرست المقامات العراقية وطرق أدائها أكاديميا، في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد.
واضافت قائلة ان "الفنانة فريدة عملت معلمة لمادة المقام العراقي بين عامي 1990 و1997، ثم شقت طريقها الفني ليصل صوتها إلى بقاع العالم. وقد أطلقت عليها ألقاب عديدة. فبعد (سيدة المقام العراقي) لقبها الكنديون بـ (قيثارة دجلة)".
بعد ذلك ألقى معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، الإعلامي عماد جاسم، كلمة رحب فيها بالمحتفى بها والحاضرين، وقال "نتمنى أن يكون هذا الاحتفاء خطوة باتجاه ترسيخ النهج الذي اتخذه وزير الثقافة، برعاية المبدعين وإنهاء اي نوع من القطيعة مع منتجي الثقافة في اي مكان"، مشددا على أهمية دعم القطاع الثقافي، وزيادة تخصيصاته المالية، وإعادة بناء القاعات والمسارح المهدمة والمهملة، ومد جسور التعاون بين التشكيلات المختلفة، المعنية بالثقافة.
وفي سياق الحفل شاهد الحاضرون فيلما يوثق جانبا من المسيرة الفنية للفنانة المحتفى بها. وهو من إنتاج دائرة الفنون الموسيقية.
بعدها سلم وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، الفنانة فريدة لوح إبداع باسم دائرة الفنون الموسيقية، وألقى اثناء ذلك كلمة رحب فيها بالمحتفى بها، وبوجودها "الذي سيكون في خدمة الثقافة في هذه الدائرة العريقة"، مشيرا إلى ان الوزارة تقف إلى جانب الفنون الرصينة الجادة، وانها "ستدعم دائرة الفنون الموسيقية، وترعاها. فالموسيقى تشكل ملمحا من ملامح حضارة العراق العريقة".
وتابع قائلا ان الموسيقى كانت، منذ قرون طويلة، تمثل جزءا من حياة المجتمع العراقي اليومية، وتدخل في تراتيل الناس وصلواتهم.
إلى ذلك قدم الإعلامي حيدر شاكر، بحثا موجزا عن المقام العراقي بشكل عام، والفنانة فريدة بشكل خاص، قال فيه ان "فريدة اهتمت اكاديميا بالمقام، وادته بقدراتها الفذة، لتتميز عن فنانات الجيل الأول، على اعتبار انها ربطت حياتها الفنية بالمقام العراقي".
وازدان الحفل بفقرات غنائية – موسيقية. إذ اعتلت الفنانة المحتفى بها المسرح، وأدت على أنغام الفرقة الموسيقية التابعة للدائرة، بقيادة المايسترو علي خصاف، نشيدا بعنوان "لبيك يا عراق"، من كلمات جاسم سيف الدين وألحان محمد كمر، أعقبته بغناء قصيدة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، يقول فيها "لي قمر في الرصافة.. لي سمك في الفرات ودجلة.. ولي قارئ في الجنوب.. ولي حجر الشمس في نينوى..".
ثم أدت باقة من البستات البغدادية التي أطربت الجمهور، وأثارت تصفيقه طويلا.
وشارك في الحفل الغنائي كل من المطرب الشاب عمار العربي وقارئ المقام نمير كاظم والفنانة غادة واصف، الذين أدوا جملة من الأغنيات الأصيلة.
واختتمت "فرقة الإنشاد"، الحفل بأغنية "يا خشوف".

***********

تقنية جديدة لنقل الصوت من خلال الليزر

واشنطن – وكالات
توصل علماء في معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا، إلى طريقة لاستخدام الليزر في نقل الصوت إلى شخص ما مباشرة، دون أن يسمعه الشخص المجاور له.
وقال الباحث في المعهد تشارلز م. واين، في بيان صحفي انه "يمكن استخدام نظامنا من مسافة بعيدة لنقل المعلومات مباشرة إلى أذن شخص ما.. إنه النظام الأول الذي يستخدم أشعة ليزر آمنة تماماً للعيون والجلد، لترجمة إشارة مسموعة إلى شخص معين في أي مكان".
ويجري المعهد تطويراً لطريقتين مختلفتين لنقل النغمات والموسيقى والكلام المسجل عبر الليزر، وتستفيد كلتا التقنيتين من شيء يسمى "التأثير الضوئي"، وهو تشكيل للموجات الصوتية كنتيجة لامتصاص المواد الضوء. وفي هذا البحث الجديد كانت تلك المادة هي بخار الماء في الهواء.
وأرسل الباحثون شعاع ليزر بسرعة الصوت، وهو ما أدى إلى تغيير الأطوال الموجية وتشفير الأصوات المسموعة المختلفة. وقد سمحت هذه التقنية للعلماء بنقل الصوت إلى شخص يبعد أكثر من 8.2 أقدام، من دون سماع أي شخص آخر الصوت ومعرفة الهدف الموجه إليه.
ويعتقد الباحثون ان إجراء مزيد من الأبحاث سيسمح لهم بزيادة مسافة الإرسال، وهو الأمر الذي قد يجعل هذه التقنية مفيدة في المواقف الخطيرة، مثل حدوث إطلاق نار جماعي، حيث يمكن أن ترسل السلطات التعليمات مباشرة إلى أفراد بعينهم، دون أن يسمع ذلك أي شخص آخر.

***********


شيوعيو السماوة يحتفون بذكرى وثبة كانون المجيدة

السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة المثنى، عصر السبت الماضي، جلسة استذكار لوثبة كانون ١٩٤٨، في مناسبة مرور 71 عاما على انطلاق شرارتها.
الجلسة التي التأمت في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة السماوة، والتي حضرها عضو مجلس محافظة المثنى الرفيق د. غازي الخطيب، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم، أدارها الرفيق حيدر بشبوش، داعيا في بدايتها الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوثبة والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى الرفيق يحيى محمد طربال، كلمة في المناسبة باسم اللجنة المحلية، قال فيها انه "تمر علينا ذكرى الوثبة المجيدة التي سطر فيها أبناء شعبنا اروع الملاحم البطولية، من خلال تصديهم لرصاص شرطة حكومة صالح جبر، التي أرادت توقيع معاهدة "بورتسموث" مع الاحتلال البريطاني.. تلك المعاهدة التي رفضها الشعب وقواه الوطنية بتظاهرات عمت كل مدن العراق".
واضاف قائلا ان "هذه الانتفاضة الشعبية المباركة أدت إلى سقوط حكومة صالح جبر العميلة، وإلى إنهاء المعاهدة".
وقدم د. غازي الخطيب مداخلة في الجلسة، تناول فيها الوثبة وأسباب انطلاقها والأحداث التي رافقتها، مؤكداً أن نضالات الشيوعيين كان لها الدور الفاعل في تحريك الجماهير ضد معاهدة "بورتسموث"، بعدما أرادت حكومة صالح جبر، بمباحثات مع بريطانيا، إبدال معاهدة ١٩٣٠ بمعاهدة أخرى أكثر سوءا.
وتابع قائلا انه في بداية الوثبة، قام طلبة كلية الحقوق في جامعة بغداد بتنظيم تظاهرات ضخمة، يساندهم فيها الشيوعيون والعمال والفلاحون، مبينا ان تلك التظاهرات بدأت تتسع في كل مدن العراق، وان الشعب الكردي، كان له أيضا دور مشرّف فيها.
ولفت د. الخطيب إلى ان التظاهرات انطلقت أيضا في مدينة السماوة، رافضة المعاهدة، مشيرا إلى ان من أبرز قادة الوثبة في المدينة، حسين علي وشباب "عكد دبعن"، الذين قاموا وقتها بلصق المنشورات الرافضة للمعاهدة على الجدران، وبتوزيع نسخ منها على المواطنين، ومطالبة الجماهير بالمشاركة في التظاهرات.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، ركزت في مجملها على وقاع الوثبة ودور الحزب الشيوعي العراقي فيها.
وفي الختام عرض فيلم وثائقي عن الوثبة، وتسجيل للقصيدة التي كان قد ألقاها الشاعر الجواهري الكبير خلال الوثبة.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg