العدد 112 السنة 84 الأثنين 28 كانون الثاني 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الخارجية البرلمانية: الضحايا الأبرياء قد تزداد أعدادهم إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة
العراق يقرر استدعاء السفير التركي للاحتجاج على مقتل متظاهر وإصابة آخرين في دهوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، امس الأحد، أنها ستستدعي السفير التركي في بغداد، لتسليمه "مذكرة احتجاج" على مقتل مواطن متظاهر واصابة آخرين، في احتجاجات لمجموعة منهم في محافظة دهوك، فيما دعت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، حكومتي بغداد واقليم كردستان لدراسة الوضع واخراج القوات غير العراقية من اراضي البلاد.
واعلن إقليم كردستان، مساء السبت، مقتل متظاهر واصابة 10 آخرين باحداث ناحية شيلادزي ب‍دهوك. وكان محتجون من محافظة دهوك، قد اقتحموا، مقرا عسكريا للجيش التركي في المحافظة، احتجاجا على مقتل مدنيين في غارات جوية تركية.

إدانة عراقية
وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تدين ما قامت به القوات التركيَّة (السبت) من فتح نيران أسلحتها على مواطنينا في ناحية شيلاديزي، ومجمع سبريي ضمن قضاء العماديّة بمحافظة دهوك، والذي أدى لسقوط ضحية وعدد من الجرحى، أعقبها قيام الطيران العسكريِّ التركيِّ بالتحليق على ارتفاعات مُنخفِضة، ممَّا تسبَّب بالذعر بين المواطنين".

استدعاء السفير
واضافت "إنّنا إذ نُعبِّر عن أسفنا للضحايا والخسائر فإنَّ وزارة الخارجيّة ستقوم باستدعاء السفير التركيِّ لدى بغداد، وتُسلـِّمه مذكرة احتجاج حول الحادث والمطالبة بعدم تكراره"، مشيرة الى ان "سيادة العراق وأمن مُواطِنيه تقع في المقام الأوَّل ضمن مسؤوليات الحكومة العراقـيَّة".
وفي كانون الأول الماضي، استدعت بغداد السفير التركي احتجاجا على الضربات الجوية التركية "المتكررة" داخل الأراضي العراقية. ودانت تلك الهجمات واعتبرتها "انتهاكا لسيادتها".

إجراءات عاجلة
من جهته، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، مختار الموسوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بحال عدم اتخاذ الحكومة الاتحادية بالتنسيق مع حكومة اقليم كردستان اجراءات عاجلة فان القصف التركي على بعض قرى محافظة دهوك في اقليم كردستان سيستمر والضحايا الابرياء قد تزداد اعدادهم"، مشددا على ضرورة "تعاون الحكومة الاتحادية مع حكومة الاقليم وخلق اجواء ايجابية مع تركيا لاخراج قوات حزب العمال الكردستاني من مناطق الاقليم بما ينهي اعذار تركيا في قصف المناطق والقرى العراقية".
واضاف الموسوي، اننا "لا نريد ان يكون ابناء اقليم كردستان ضحايا من اجل غيرنا"، مشددا على "ضرورة ان يكون هنالك اتفاق بين حكومتي المركز والاقليم لدراسة الوضع وحل المشكلة وانهاء الادعاءات التركية لضمان عدم تكرار الاعتداءات التركية على اهلنا في دهوك وقرى شلي ودزة".

استياء وحزن
من جانبها، قالت حكومة إقليم كردستان العراق في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاحداث، "تسببت بفقدان متظاهر حياته وإصابة ما لا يقل عن عشرة آخرين".
واضافت "نعبر عن قلقنا وحزننا جراء وقوع خسائر في الأرواح وجرحى في الأحداث، كما نعرب عن تعازينا وتعاطفنا مع ذوي وعائلات الضحايا".
وتابعت أن "هناك أياد تخريبية وراء هذه الأحداث، لذا فإن الأجهزة المعنية تجري تحقيقات دقيقة لمعاقبة المخربين ومن تسببوا بإثارة الشغب".

تبرير تركي
الى ذلك، اعتبر رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن من وصفهم بـ"المعتدين على القاعدة التركية بمحافظة دهوك "اندسوا بين المدنيين بهدف تعكير صفو العلاقات بين الجيش التركي والأهالي".
واتهم الطون "حزب العمال الكردستاني" بالوقوف وراء الهجوم على إحدى قواعد الجيش التركي، متعهدا بمواصلة التعاون مع سكان محافظة دهوك التي حصل فيها الحادث.
********************
المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي يعقد اجتماعه الدوري
عقد المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة الماضي 25/1/2019 اجتماعه الدوري بحضور الرفاق اعضاء اللجنة المركزية والرقابة المركزية وسكرتاريي المحليات والمختصات المركزية وعدد من الكادر الحزبي.
توقف الاجتماع عند التطورات السياسية ومستجداتها، واداء مجلس النواب، وتشكيل الحكومة الجديدة وما ينتظرها من مهام واجراءات وخطوات، لتستجيب الى حاجات البلد والمواطنين واولوياتهم.
وشدد الحضور على ضرورة استكمال تشكيل الحكومة على وفق معايير النزاهة والكفاءة والمهنية.
كذلك تم التوقف عند موازنة 2019 وسماتها وميزاتها والتعديلات التي ادخلت عليها، والحاجة الماسة الى موازنة مختلفة، ذات بعد تنموي، تكون اداة فعالة لتنفيذ سياسة اقتصادية تقود الى بناء اقتصاد متنوع وقوي وفاعل يحقق النماء والرفاه للبلد.
وناقش المجلس باستفاضة عمل منظمات الحزب واداءها والسبل الكفيلة بتعزيز التنظيم وتحسين العمل وتوسيع صلاته مع الجماهير في مناطق العمل والسكن والدراسة.
واولى الاجتماع اهتماماً لتطوير العمل الاختصاصي والارتقاء به، لينهض بدوره كاملاً على صعيد الحزب ككل، وعلى صعيد المحليات الحزبية في الوطن، وفي الخارج.
وتناول الاجتماع ايضاً موضوع انتخابات مجالس المحافظات القادمة، وضرورة التهيئة والاعداد الكافيين لها.
********************
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
تحية تضامن الى الشعب السوداني وانتفاضته المجيدة
تدخل الانتفاضة الشعبية في السودان الشقيق اليوم مرحلة جديدة في مسيرتها الكفاحية المستمرة منذ نحو اربعين يوما، بانطلاق مواكب الاحتجاج السلمي في وقت واحد في عشرات الميادين في المدن والحواضر السودانية، معلنة وحدة الحراك النضالي الجماهيري وشموله وتصاعده، على طريق الخلاص من حكم البشير الاستبدادي القمعي المكروه.
ويشكل هذا التطور خطوة مهمة نحو المرحلة الاخيرة والحاسمة في المعركة الوطنية ضد النظام، مرحلة الاضراب العام والعصيان المدني.
ويتواصل الحراك الاحتجاجي الباسل متحديا اجهزة القمع والقتل الحكومية والمرتبطة بحزب البشير، التي سقط برصاصها وغازاتها عشرات الشهداء، ومئات المصابين، والتي قامت باعتقال اضعافهم من المتظاهرين السلميين، ومن مناضلي القوى المعارضة المناهضة للدكتاتورية وقياداتها.
وفي اثناء ذلك يتابع العالم كله بتقدير واعجاب نضال الجماهير السودانية، وتتسع حملة التضامن في ارجائه معها ومع انتفاضتها. وفي الوقت نفسه تتصاعد حملة الادانة للاجراءات القمعية الدموية التي تقدم عليها اجهزة النظام وميليشيات مسلحيه ضد الحشود المطالبة بحقوقها المشروعة، وحملة الضغط لاطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين السلميين.
وتدفع العزلة الداخلية والدولية المتعمقة للبشير وحكمه حتى حلفاءه المعروفين، الى التفكير مرات قبل الاستجابة لطلباته النجدة والعون لقمع انتفاضة الشعب المتعاظمة.
ونتيجة لهذا كله يجد البشير نفسه اليوم في مأزق لا سابق له، ولا مخرج منه الا بالانصياع لارادة الشعب والتنحي عن الحكم، وترك السودانيين يقررون بانفسهم مصير السودان، ويختارون نظام الحكم الذي يريدونه بملء الحرية وفي اجواء السلام والامان والديمقراطية.
اننا اذ نحيي الجماهير السودانية البطلة وطلائعها الحية المكافحة، وبضمنها الحزب الشيوعي السوداني، وهي تواصل انتفاضتها وتصعدها ضد البشير وحكمه البغيض، نطالب سلطاته باطلاق سراح المعتقلين من المشاركين في الحراك الاحتجاجي، ومن قادة ومناضلي قوى المعارضة الوطنية، فورا ودون شروط ، وبالكف عن اجراءاتها القمعية ضد جماهير الانتفاضة، ووقف التدابير الارهابية الدموية التي تلاحق بها الطلائع الوطنية والديمقراطية المكافحة.
تحية تضامن الى الشعب السوداني الشقيق في معركته المظفرة من اجل الخبز والحرية والبديل الوطني الديمقراطي!
27/1/2019
********************
ضحايا بتفجيرين إرهابيين في الشرقاط
بغداد – طريق الشعب
استشهد صحفي وأربعة آخرون، وأصيب عشرة اشخاص، امس الاحد، في تفجيرين إرهابيين في قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين.
وقال مركز الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اعتداءين إرهابيين منفصلين في محافظة صلاح الدين تما بواسطة عبوتين ناسفتين بين مفرق الشرقاط وقرية المسيحلي".
واضاف المركز ان "ذلك أدى الى استشهاد اربعة وإصابة ١٠ آخرين بينهم من منتسبي الأجهزة الأمنية".
من جهتها، أعربت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن أسفها لاستشهاد الإعلامي الحربي منهل الجبوري، خلال تغطيته لتفجير قرب قرية الخانوگة الواقعة جنوبي قضاء الشرقاط، شمالي محافظة صلاح الدين.
وقال زملاء إعلاميون لمنهل في اتصال هاتفي مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان "الاعلامي الحربي منهل الجبوري، استشهد اليوم (الاحد)، خلال تغطيته لتفجير إرهابي، استهدف عناصر الشرطة، قرب قرية الخانوگة الواقعة جنوبي قضاء الشرقاط".
وأشار الاعلاميون الى ان "الإعلامي الحربي، كان يعمل في العديد من المؤسسات الاعلامية على نظام القطعة، بالاضافة الى انه عمل في الاعلام الحربي على تغطية المعارك ضد تنظيم داعش الارهابي، واخيراً كان يعمل في إعلام شرطة الشرقاط".
********************
نيجيرفان البارزاني: مرحلة جيدة ومهمة مع بغداد
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، امس الاحد، ان حكومة اقليم كردستان قطعت مرحلة جيدة بتفاهماتها مع حكومة بغداد.
وقال البارزاني خلال مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان "سياسة حكومة الاقليم تسعى بجد لحل المشاكل الامنية والاقتصادية وفق الدستور العراقي"، مردفا "قطعنا مرحلة جيدة بتفاهماتنا مع بغداد، ولدينا تعاونا مع بغداد بشأن العديد من الملفات، ولاسيما حول الوضع الامني في عدد من المناطق".
وتابع البارزاني انه "ومنذ تولي عادل عبد المهدي مهمة رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية، اخذ موضوع القضايا مع كردستان بمحمل الجد"، مشيرا الى ان "المشاكل مع بغداد كثيرة، لكن في ضوء الوضع الحالي اصبحت اسهل وافضل من المرحلة الماضية، وربما انها ليست مثلما نطمح، لكننا قطعنا مرحلة جيدة نوعا ما".
********************
مباحثات وصفت بالمثمرة والإيجابية بشأن التعديل بتنفيذ اتفاقيات سابقة
8 وزراء أردنيون في بغداد يبحثون فتح المعابر الحدودية والربط الكهربائي ومد أنبوب نفط
بغداد – طريق الشعب
وصل وفد حكومي اردني رفيع ضم 8 وزراء، الى بغداد، امس الاحد، وشرع فور وصوله بلقاءات مع نظرائه العراقيين، لتفعيل اتفاقيات وقعت سابقا بين البلدين، اهمها فتح المعابر الحدودية العراقية الاردنية امام حركة النقل، ومنح التسهيلات للبضائع العراقية المستوردة، وانشاء مدينة صناعية مشتركة، والربط الكهربائي الاردني العراقي، ومد أنبوب نفط رميلة/ عقبة، فيما وصفت المباحثات بالمثمرة والايجابية.

وفد أردني رفيع
وقالت وزارة الصناعة والمعادن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري استقبل وفدا اردنيا رفيع المستوى ضم وزير المياه والري ووزير النقل ووزير المالية ووزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير الزراعة ووزير البيئة ومحافظ البنك المركزي الاردني وامين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومساعد الامين العام للشؤون الفنية".

تفعيل اتفاقيات سابقة

وأشار البيان الى انه "من المقرر ان يجري الوفد الاردني برئاسة نائب رئيس الوزراء الاردني رجاني المعشر خلال زيارته التي تستغرق عدة ايام جولة من المباحثات مع الجانب العراقي لبحث ومناقشة اطر التعاون المستقبلي بين البلدين ووضع جداول زمنية لإدخال الفقرات التي تم الاتفاق عليها في المباحثات التي سبق وان اجريت بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره الاردني عمر الرزاز حيز التنفيذ الفعلي".

فتح المعابر
وأوضح، أن "من بين تلك الفقرات هو فتح المعابر الحدودية العراقية الاردنية امام حركة النقل ومنح التسهيلات للبضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة والتي مقصدها النهائي العراق خصما مقداره (75) في المائة من الرسوم التي تتقاضاها سلطة العقبة وانشاء مدينة صناعية مشتركة على الحدود العراقية الاردنية والاتفاق على الربط الكهربائي الاردني العراقي من خلال شبكة الربط والاتفاق على الانتهاء من الاتفاقية الاطارية لأنبوب النفط العراقي الاردني والذي سيمتد من البصرة عبر حديثة الى العقبة وغيرها من الاتفاقات".

مباحثات مثمرة
في الاثناء، بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان مع وزيرة الطاقة الاردنية هالة زواتي التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النفط والغاز والكهرباء.
واكد الغضبان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "حرص العراق على توطيد العلاقات مع الاشقاء في المملكة الاردنية الهاشمية في مجال الطاقة (النفط الغاز والكهرباء)"، مشيرا الى ان "المباحثات التي جرت اليوم (الاحد) بين العراق والاردن كانت مثمرة وسيجني الطرفان ثمارها قريبا على المستويين الفني والاقتصادي".

أنبوب الرميلة - العقبة
واضاف الغضبان "تمت مناقشة تزويد المملكة الاردنية الهاشمية بالنفط العراقي وفق مذكرة تفاهم سيتم توقيعها لاحقا بعد استحصال موافقة حكومة البلدين، كذلك مشروع مد انبوب التصدير (الرميلة – العقبة) فضلاً عن مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، بالاضافة الى مواضيع تشمل آفاق التعاون على المستوى الفني لاستخراج النفط والغاز ومشاريع الطاقة المتجددة".

المشاريع المشتركة
من جهتها، قالت وزيرة الطاقة هالة زواتي، ان "هذه الزيارة تأتي في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتواصلاً مع الزيارات التي قام بها جلالة ملك الاردن ورئيس الوزراء الاردني لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة والنفط والغاز"، مؤكدة "اهمية تعزيز التعاون بين البلدين لما فيه من مصالح مشتركة على مستويات التعاون الاقتصادي والفني".
وعبرت عن املها بأن تؤدي المباحثات الى "التعجيل في تنفيذ المشاريع المشتركة بعد الاتفاق على الخطوات والآليات الفنية لهذه المشاريع".

مدن صناعية
في غضون ذلك، قال وزير التجارة محمد العاني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “وزارة التجارة ناقشت مع الوفد الاردني الذي حضر الى بغداد ملفات تجارية وصناعية مهمة”.
وأضاف العاني، أن “الملفات هي مناقشة بناء مدن صناعية ومعرض دائم للمنتجات الاردنية في معرض بغداد الدولي”، لافتاً إلى أن “الكثير من الملفات التي وقعت في محضر سابق اثناء زيارة رئيس الوزراء الأردني للعراق، أوضحت الكثير من الأمور وكيفية التعاون بين البلدين الذين تربطهما علاقات وثيقة اقتصادية وسياسية”.
وأشار العاني، إلى أن “اللقاء والمباحثات كانت شاملة ومثمرة في المجالات التجارية والصناعية كافة، وان العراق حريص على تطوير العلاقات مع الاردن”.
ص 2

مليونا دينار لكل مواطنة أيزيدية ناجية

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الهجرة والمهجرين، نوفل بهاء موسى، أمس الأحد، تخصيص مليوني دينار عراقي لكل أيزيدية ناجية من تنظيم داعش.
وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الوزير موسى "خلال زيارته لقضاء تلكيف بمحافظة نينوى أكد أن الإيزيديات تعرضن إلى مأساة وأن الوزارة ستقف معهن".
وأضاف "لكل إيزيدية ناجية مبلغ مليوني دينار سيوزع عليهن، وهذا تم تخصيصه في موازنة العام 2019".

************

البصرة وذي قار غير راضيتين عن تخصيصاتهما وإقليم كردستان يعتبرها الأفضل
نائب: 37 مادة أضافها مجلس النواب الى الموازنة في جلسة التصويت
والحكومة قد تطعن بها لتجاوزها سقف الإنفاق العام
بغداد – طريق الشعب
توقع النائب أحمد الصفار، امس الاحد، ان تطعن الحكومة الاتحادية في بعض المواد الجديدة في الموازنة البالغة 37 مادة، والتي اضافها مجلس النواب، وفيما انتقدت البصرة وذي قار تخصيصاتهما الواردة في قانون الموازنة، اعتبرت حكومة إقليم كردستان الموازنة هي الأفضل.
طعن حكومي

قال رئيس السن للجنة المالية البرلمانية، احمد الصفار، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المناقلات التي قامت بها اللجنة المالية كانت تحت سقف الانفاق العام ولم نتجاوز دينارا واحدا لحجم الانفاق العام كوننا لا نمتلك صلاحية الاضافة وفقط لدينا صلاحية التخفيض والمناقلة"، متوقعا ان "تطعن الحكومة الاتحادية في بعض المواد التي تتعلق بالاضافات الجديدة التي اضيفت خلال جلسة التصويت على الموازنة".

37 مادة إضافية

ولفت الصفار الى ان "هناك حوالي 37 مادة تمت اضافتها خلال جلسة التصويت وجميعها باقتراح الكتل السياسية وبعض النواب وهي حالة احرجت اللجنة المالية وغالبية اعضاء اللجنة وانا منهم معارضين لبعض هذه الطلبات"، موضحا ان "بعض تلك الاضافات ربما تلقى اعتراض من قبل الحكومة الاتحادية كونها قد تتجاوز حجم الانفاق العام المقرر بالموازنة".
يشار الى ان مجلس النواب صوت في ساعة متأخرة من ليل 23-24 كانون الثاني 2019 على الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019.

مواد عشوائية

وفي السياق، قال مجلس محافظة البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تخصيصات البصرة التشغيلية والاستثمارية في قانون الموازنة أقل بكثير من استحقاقاتها المالية بموجب الدستور والقوانين النافذة، وهو ما يحتم على المحافظة رفع دعوى قضائية للمحكمة الاتحادية للطعن في بعض مواد قانون الموازنة"، مبيناً أن "أغلب مواد القانون وضعت بشكل عشوائي، وتفتقر لمعايير قابلة للقياس، لاسيما في مجال توزيع النفقات والدرجات الوظيفية، كما أن فيها تفضيلاً واضحاً وغير مبرر لبعض المحافظات والوزارات على حساب أخرى، مما يؤشر فوضوية وخللاً كبيراً في عمل الحكومة الاتحادية وسياقاتها المتبعة، مضافاً للفوضوية والمزاجية والمحاباة والتواطؤ وغياب آليات صحيحة للعمل في مجلس النواب".

صياغات مربكة

ولفت البيان الى أن "مشروع قانون الموازنة المصادق عليه يفتقر الى الصياغة القانونية الواضحة والشفافة والدقيقة، مما سيؤدي قطعاً لإرباك في تفسير في بعض النصوص، وتعليق الكثير من النصوص في القوانين النافذة بحجة أن قانون الموازنة هو قانون حاكم على بقية القوانين، وهي حجة واهية، ولو صحت فهي مخالفة للسياسة العامة للدولة التي تضمنتها التشريعات النافذة"، مضيفاً أن "من خلال قانون الموازنة يتضح أن السلطات الاتحادية فرضت نفسها وصياً على جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها، وهو ما يخالف الدستور الذي وزع الاختصاصات بين السلطات الاتحادية والمحلية، وحدد الصلاحيات فيما يتعلق برسم السياسات وتنفيذها وتوزيع الثروات ومعايير ذلك بشكل واضح، مضافاً لمخالفة تلك السلطات سياقات تعديل القوانين وإلغائها أو تعليق العمل بها، وهو ما يفقد جميع الجهات والمؤسسات الحكومية القدرة على اعداد خططها التنموية الاستراتيجية والسنوية".

تدخلات غير مهنية

من جهته، انتقد محافظ ذي قار يحيى الناصري، ما وصفها بالتدخلات غير المهنية في اقرار الموازنة العامة والتي لم تأخذ احتياجات المحافظات المحرومة وتحتاج الى جهود استثنائية بالعمل من اجل انصافها ومنها محافظة ذي قار.
وقال الناصري في تصريح صحفي على هامش اجتماع لرؤساء الوحدات الادارية لمناقشة تحديد اولويات مشاريع خطة العام الجاري 2019 ان المحافظة تأمل في اعادة النظر بالعديد من المشاريع التي ليست ذات اولوية بالنسبة لاحتياجات المحافظة والتي وردت ضمن بنود الخطة الاستثمارية.
واضاف ان الاجتماع حدد النقاط الاساسية باولويات المشاريع المطلوبة في جميع الوحدات الادارية والتي ضمنتها بنود الموازنة العامة وبواقع 70 في المائة للمشاريع المتوقفة و30 في المئة للمشاريع الجديدة، مشيرا الى انه تم تحديد موعد لجميع الادارات المحلية لتقديم خطتها من المشاريع ذات الاولوية بحلول يوم الثلاثاء المقبل.
في غضون ذلك، اعتبر رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، موازنة 2019 هي الافضل بالنسبة للاقليم.

***********

مجلس واسط ينتخب غضنفر البطيخ محافظاً والقضاء الإداري يقرر استمرار المياحي في عمله

واسط – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة واسط، امس الأحد، على اختيار غضنفر البطيخ الشمري محافظاً جديداً خلفاً لمحمد جميل المياحي، وفيما قرر القضاء الإداري استمرار الأخير في تصريف أعمال المحافظة، منح المياحي نائبه الاول عادل حمزة غريب "إجازة مفتوحة".
وعقد مجلس محافظة واسط جلسة طارئة صوت خلالها على اختيار المرشح غضنفر البطيخ محافظاً لواسط بعد حصوله على أعلى أصوات أعضاء المجلس.
وكان مجلس محافظة واسط صوت الثلاثاء الماضي، على إعادة الجلسة الخاصة بانتخاب المحافظ محمد جميل المياحي وتكليف النائب الأول بإدارة شؤون المحافظة.
واصدرت محكمة القضاء الاداري، الاحد، قرارا بتوقف اجراءات مجلس محافظة واسط، واستمرار عمل محمد جميل المياحي وفق القانون، لحين استكمال الطعن الذي قدمه بجلسة اقالته.
وقال مراسل "طريق الشعب" في واسط، يحيى مطر، "اليوم (الاحد) صباحا صدر امر من ديوان المحافظة بتعيين النائب الاول لادارة شؤون المحافظة، محافظا بالوكالة، وبعد ساعات عقد مجلس المحافظة، جلسة، صوت فيها على اختيار محافظ جديد بدلا عن المياحي، وهو غضنفر البطيخ الشمري، بعد حصوله على 15 صوتا من اصل 28".
وأضاف، "وبعد وقت قصير، "صدر امر جديد من المحكمة الإدارية، رفض قرار انتخاب محافظ جديد، وابقى المحافظ السابق في منصبه"، مشيرا الى ان المياحي فور عودته الى المحافظة، منح نائبه الأول، إجازة مفتوحة، ووكل نائبه الثاني بشؤونه.
وجاء في وثيقة، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان “محكمة القضاء الاداري اصدرت قرارا بتوقف اجراءات مجلس محافظة واسط، واستمرار عمل محمد جميل المياحي وفق القانون”.

************

القضاء: اعتقال متهمين اثنين في الناصرية لارتكابهما "النهوة العشائرية"
شمول 65 ألف شخص بالتعيينات الجديدة في 2019

بغداد – طريق الشعب
اعلنت النائب لليال محمد علي، امس الأحد، عن شمول 65 ألف شخص بالتعيينات الجديدة بموازنة 2019، كاشفة عن الوزارات المشمولة.
وقالت علي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "65 ألف شخص شملوا بالتعيينات الجديدة التي اقرها مجلس النواب".وأضافت، أن "التعيينات تشمل 31 ألف درجة في وزارة الكهرباء، وفي الصحة 17 الف درجة، وفي الداخلية 5 آلاف درجة". وتابعت علي، أن "لوزارة الدفاع 5 آلاف درجة وجهاز مكافحة الإرهاب 3 آلاف درجة، ووزارة التعليم العالي الف درجة ووزارة المالية 500 درجة، وهيئة الاعلام والاتصالات 300 درجة". وتابعت، أن "شبكة الإعلام العراقي 100 درجة ومؤسسة السجناء 100 درجة خاصة والشهداء 500 درجة، والرئاسات الثلاث والأمانة العامة لمجلس الوزراء 1500 درجة ووزارة العدل 200 درجة ووزارة النفط 800 درجة".

***********

مفوضية حقوق الإنسان تدعو الحكومة إلى إنقاذ مخيمات النازحين من سيول متوقعة
بغداد – طريق الشعب
دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، امس الأحد، إلى اخذ الاحتياطات في مناطق النزوح والمخيمات لمواجهة موجة الأمطار والسيول.
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "إشارة إلى ما ورد في نشرات الأنواء الجوية من تعرض عدد من محافظات العراق لموجة من الأمطار والرياح العالية خلال اليومين القادمين وما قد يرافقها من أضرار على المواطنين، فأن وزارة الهجرة والمهجرين والحكومات المحلية في المحافظات مطالبة بأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة موجة الأمطار والسيول المتوقعة خلال اليومين القادمين في مناطق النزوح والمخيمات".
وأشارت إلى "ضرورة متابعة تنفيذ الاحتياطات ميدانياً من قبل المعنيين من اجل المحافظة على أرواح المواطنين وتقليل الأضرار على الممتلكات العامة والخاصة من جراء ذلك".

*************

خريجون يطالبون بشمولهم بالتعيينات الجديدة في البصرة
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من خريجي مركز التدريب المهني البحري لعام 2005_2006 وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة العامة لموانئ العراق وسط البصرة، مطالبين وزارة النقل وشركة الموانئ والنقل البحري بإيجاد الحلول لهم وشمولهم بالتعيينات الجديدة.
وقال عدد منهم لوسيلة اعلام محلية، انهم تلقوا وعودا سابقة بتعيينهم من قبل وزير النقل السابق كاظم فنجان الحمامي بشركة فاليرو الايطالية إلا أنها لم تنفذ.
واضافوا ان حقوقهم بالتعيين مسلوبة منذ نحو 14 عاما، مطالبين بشمولهم بالأمر الإداري المتعلق بالتعيين سيما وان تعيينهم مركزي.

*************

وفد برلماني برئاسة الحلبوسي يبدأ زيارة رسمية إلى بريطانيا
بغداد – طريق الشعب
أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الجلبوسي، امس الاحد، بتوجه الاخير إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية.
وقال مكتب الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يتوجه رئيس مجلس النواب برفقة وفد نيابي إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية، استجابةً لدعوة رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو".
وأوضح أنه "من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة رئيس مجلس العموم البريطاني وعددا من اللوردات والوزراء والمسؤولين؛ لبحث العلاقات الثنائية وسبل التعاون بين البلدين".
**********

مجلس مكافحة الفساد
يعقد أولى جلساته
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس مكافحة الفساد، مساء السبت، اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وبحث آلية ارتباط المفتشين به.
وقال المكتب الاعلامي ل‍عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء ترأس اجتماعا للمجلس الاعلى لمكافحة الفساد بمقره في المحكمة الجنائية العراقية العليا، وجرى استعراض أهم القضايا والملفات، وبحث آلية ارتباط المفتشين بالمجلس وطرق التقييم واستلام التقارير، وتشكيل منظومة ميسّرة لتلقي الشكاوى والاخبارات، الى جانب الاوامر التنظيمية والادارية لعمل المجلس".
ونقل المكتب عن عبد المهدي قوله إن "مكافحة الفساد تكاد تمثل نصف عمل الدولة، ولابد ان ننتقل بالدولة الى مراتب لم تبلغها سابقا في هذا المجال وتوحيد جهود الرقابة والمحاسبة والمفتشين وتنظيم عملها لتكون اكثر فاعلية".

***********

بدء تطبيق خطة أمنية للسيطرة على مناطق شمال شرقي المحافظة
ديالى.. اجتماع أمنى رفيع يحذر السياسيين من إثارة النعرات الطائفية والعشائرية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة ديالى، امس الاحد، اجتماعا امنيا رفيعا في مقر قيادة شرطة ديالى، بحضور محافظ ديالى، مثنى التميمي، وقائد عمليات ديالى وقائد الشرطة وقائد الفرقة الخامسة وعضو مجلس المحافظة صادق الحسيني والاجهزة الامنية في محافظة ديالى، ودعا الاجتماع الى اليقظة والحذر وبذل المزيد من الجهود من اجل الحفاظ على ارواح المواطنين وفرض الامن في المحافظة تزامنا مع تحركات بعض الخلايا الإرهابية في بعض مناطق ديالى.
وقال التميمي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "حذر كل السياسيين من التدخل في شؤون المحافظة الامنية"، مؤكدا ان "ديالى خط احمر ولن نسمح بإثارة المواضيع الطائفية او العشائرية فيها".
وأضاف المحافظ، "بجهود قواتنا البطلة التي تعمل على افشال مخططات الارهابيين من الدواعش واعوانهم التي قد تستهدف ابناء المحافظة وخصوصا بعد الضربات الموجعة التي تعرض لها تنظيم داعش الإرهابي"، داعيا "الجميع الى تضافر جهود المواطنين والعشائر الأصيلة من اجل دعم وإسناد الاجهزة الامنية بمسمياتها كافة".
واكد التميمي "ضرورة بذل مزيد من الجهود في سبيل ذلك وتواجد القادة والمسؤولين الامنيين على رأس وحداتهم خلال هذه الفترة، مشيدا في الوقت ذاته بما حقتته الاجهزة الامنية خلال الفترات السابقة في كشف الخلايا النائمة وتدمير أوكار الارهابيين في مختلف مناطق المحافظة".
في الاثناء، أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن بدء تطبيق خطة لحسم ملف أمن مناطق الوقف شمال شرقي المحافظة، وقال رئيس اللجنة الأمنية في المجلس البلدي لناحية أبي صيدا عواد الربيعي، في تصريح صحفي، إن «القوات الأمنية بدأت تطبيق خطة محكمة لتجريف أشجار معينة وشق ما أسماه بـ(الطرق الأمنية)، داخل بساتين الوقف، وخصوصاً تلك المحيطة بمناطق المخيسة وأبو كرمة في أطراف الناحية شمال شرقي ديالى».
وأضاف، أن "الخطة تم تطبيقها وشق تلك الطرق من أجل ضمان إمكانية دخول القوات الأمنية إلى عمق بساتين الوقف الكثيفة وإجراء عمليات تفتيش داخلها لتأمينها وإنهاء نشاط خلايا داعش فيها، خصوصاً بعد الأحداث الأخيرة".
وأكد أن "الطرق الأمنية، خطة كانت موجودة قبل 2003، ومثبتة لدى دوائر الزراعة بشكل رسمي، ويتم إحياؤها وتأهيلها الآن بعد إغلاقها وزراعتها ودمجها مع البساتين خلال السنوات الأخيرة".

*********

ص 2

مليونا دينار لكل مواطنة أيزيدية ناجية

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الهجرة والمهجرين، نوفل بهاء موسى، أمس الأحد، تخصيص مليوني دينار عراقي لكل أيزيدية ناجية من تنظيم داعش.
وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الوزير موسى "خلال زيارته لقضاء تلكيف بمحافظة نينوى أكد أن الإيزيديات تعرضن إلى مأساة وأن الوزارة ستقف معهن".
وأضاف "لكل إيزيدية ناجية مبلغ مليوني دينار سيوزع عليهن، وهذا تم تخصيصه في موازنة العام 2019".

************

البصرة وذي قار غير راضيتين عن تخصيصاتهما وإقليم كردستان يعتبرها الأفضل
نائب: 37 مادة أضافها مجلس النواب الى الموازنة في جلسة التصويت
والحكومة قد تطعن بها لتجاوزها سقف الإنفاق العام
بغداد – طريق الشعب
توقع النائب أحمد الصفار، امس الاحد، ان تطعن الحكومة الاتحادية في بعض المواد الجديدة في الموازنة البالغة 37 مادة، والتي اضافها مجلس النواب، وفيما انتقدت البصرة وذي قار تخصيصاتهما الواردة في قانون الموازنة، اعتبرت حكومة إقليم كردستان الموازنة هي الأفضل.
طعن حكومي

قال رئيس السن للجنة المالية البرلمانية، احمد الصفار، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المناقلات التي قامت بها اللجنة المالية كانت تحت سقف الانفاق العام ولم نتجاوز دينارا واحدا لحجم الانفاق العام كوننا لا نمتلك صلاحية الاضافة وفقط لدينا صلاحية التخفيض والمناقلة"، متوقعا ان "تطعن الحكومة الاتحادية في بعض المواد التي تتعلق بالاضافات الجديدة التي اضيفت خلال جلسة التصويت على الموازنة".

37 مادة إضافية

ولفت الصفار الى ان "هناك حوالي 37 مادة تمت اضافتها خلال جلسة التصويت وجميعها باقتراح الكتل السياسية وبعض النواب وهي حالة احرجت اللجنة المالية وغالبية اعضاء اللجنة وانا منهم معارضين لبعض هذه الطلبات"، موضحا ان "بعض تلك الاضافات ربما تلقى اعتراض من قبل الحكومة الاتحادية كونها قد تتجاوز حجم الانفاق العام المقرر بالموازنة".
يشار الى ان مجلس النواب صوت في ساعة متأخرة من ليل 23-24 كانون الثاني 2019 على الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019.

مواد عشوائية

وفي السياق، قال مجلس محافظة البصرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تخصيصات البصرة التشغيلية والاستثمارية في قانون الموازنة أقل بكثير من استحقاقاتها المالية بموجب الدستور والقوانين النافذة، وهو ما يحتم على المحافظة رفع دعوى قضائية للمحكمة الاتحادية للطعن في بعض مواد قانون الموازنة"، مبيناً أن "أغلب مواد القانون وضعت بشكل عشوائي، وتفتقر لمعايير قابلة للقياس، لاسيما في مجال توزيع النفقات والدرجات الوظيفية، كما أن فيها تفضيلاً واضحاً وغير مبرر لبعض المحافظات والوزارات على حساب أخرى، مما يؤشر فوضوية وخللاً كبيراً في عمل الحكومة الاتحادية وسياقاتها المتبعة، مضافاً للفوضوية والمزاجية والمحاباة والتواطؤ وغياب آليات صحيحة للعمل في مجلس النواب".

صياغات مربكة

ولفت البيان الى أن "مشروع قانون الموازنة المصادق عليه يفتقر الى الصياغة القانونية الواضحة والشفافة والدقيقة، مما سيؤدي قطعاً لإرباك في تفسير في بعض النصوص، وتعليق الكثير من النصوص في القوانين النافذة بحجة أن قانون الموازنة هو قانون حاكم على بقية القوانين، وهي حجة واهية، ولو صحت فهي مخالفة للسياسة العامة للدولة التي تضمنتها التشريعات النافذة"، مضيفاً أن "من خلال قانون الموازنة يتضح أن السلطات الاتحادية فرضت نفسها وصياً على جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها، وهو ما يخالف الدستور الذي وزع الاختصاصات بين السلطات الاتحادية والمحلية، وحدد الصلاحيات فيما يتعلق برسم السياسات وتنفيذها وتوزيع الثروات ومعايير ذلك بشكل واضح، مضافاً لمخالفة تلك السلطات سياقات تعديل القوانين وإلغائها أو تعليق العمل بها، وهو ما يفقد جميع الجهات والمؤسسات الحكومية القدرة على اعداد خططها التنموية الاستراتيجية والسنوية".

تدخلات غير مهنية

من جهته، انتقد محافظ ذي قار يحيى الناصري، ما وصفها بالتدخلات غير المهنية في اقرار الموازنة العامة والتي لم تأخذ احتياجات المحافظات المحرومة وتحتاج الى جهود استثنائية بالعمل من اجل انصافها ومنها محافظة ذي قار.
وقال الناصري في تصريح صحفي على هامش اجتماع لرؤساء الوحدات الادارية لمناقشة تحديد اولويات مشاريع خطة العام الجاري 2019 ان المحافظة تأمل في اعادة النظر بالعديد من المشاريع التي ليست ذات اولوية بالنسبة لاحتياجات المحافظة والتي وردت ضمن بنود الخطة الاستثمارية.
واضاف ان الاجتماع حدد النقاط الاساسية باولويات المشاريع المطلوبة في جميع الوحدات الادارية والتي ضمنتها بنود الموازنة العامة وبواقع 70 في المائة للمشاريع المتوقفة و30 في المئة للمشاريع الجديدة، مشيرا الى انه تم تحديد موعد لجميع الادارات المحلية لتقديم خطتها من المشاريع ذات الاولوية بحلول يوم الثلاثاء المقبل.
في غضون ذلك، اعتبر رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، موازنة 2019 هي الافضل بالنسبة للاقليم.

***********

مجلس واسط ينتخب غضنفر البطيخ محافظاً والقضاء الإداري يقرر استمرار المياحي في عمله

واسط – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة واسط، امس الأحد، على اختيار غضنفر البطيخ الشمري محافظاً جديداً خلفاً لمحمد جميل المياحي، وفيما قرر القضاء الإداري استمرار الأخير في تصريف أعمال المحافظة، منح المياحي نائبه الاول عادل حمزة غريب "إجازة مفتوحة".
وعقد مجلس محافظة واسط جلسة طارئة صوت خلالها على اختيار المرشح غضنفر البطيخ محافظاً لواسط بعد حصوله على أعلى أصوات أعضاء المجلس.
وكان مجلس محافظة واسط صوت الثلاثاء الماضي، على إعادة الجلسة الخاصة بانتخاب المحافظ محمد جميل المياحي وتكليف النائب الأول بإدارة شؤون المحافظة.
واصدرت محكمة القضاء الاداري، الاحد، قرارا بتوقف اجراءات مجلس محافظة واسط، واستمرار عمل محمد جميل المياحي وفق القانون، لحين استكمال الطعن الذي قدمه بجلسة اقالته.
وقال مراسل "طريق الشعب" في واسط، يحيى مطر، "اليوم (الاحد) صباحا صدر امر من ديوان المحافظة بتعيين النائب الاول لادارة شؤون المحافظة، محافظا بالوكالة، وبعد ساعات عقد مجلس المحافظة، جلسة، صوت فيها على اختيار محافظ جديد بدلا عن المياحي، وهو غضنفر البطيخ الشمري، بعد حصوله على 15 صوتا من اصل 28".
وأضاف، "وبعد وقت قصير، "صدر امر جديد من المحكمة الإدارية، رفض قرار انتخاب محافظ جديد، وابقى المحافظ السابق في منصبه"، مشيرا الى ان المياحي فور عودته الى المحافظة، منح نائبه الأول، إجازة مفتوحة، ووكل نائبه الثاني بشؤونه.
وجاء في وثيقة، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان “محكمة القضاء الاداري اصدرت قرارا بتوقف اجراءات مجلس محافظة واسط، واستمرار عمل محمد جميل المياحي وفق القانون”.

************

القضاء: اعتقال متهمين اثنين في الناصرية لارتكابهما "النهوة العشائرية"
شمول 65 ألف شخص بالتعيينات الجديدة في 2019

بغداد – طريق الشعب
اعلنت النائب لليال محمد علي، امس الأحد، عن شمول 65 ألف شخص بالتعيينات الجديدة بموازنة 2019، كاشفة عن الوزارات المشمولة.
وقالت علي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "65 ألف شخص شملوا بالتعيينات الجديدة التي اقرها مجلس النواب".وأضافت، أن "التعيينات تشمل 31 ألف درجة في وزارة الكهرباء، وفي الصحة 17 الف درجة، وفي الداخلية 5 آلاف درجة". وتابعت علي، أن "لوزارة الدفاع 5 آلاف درجة وجهاز مكافحة الإرهاب 3 آلاف درجة، ووزارة التعليم العالي الف درجة ووزارة المالية 500 درجة، وهيئة الاعلام والاتصالات 300 درجة". وتابعت، أن "شبكة الإعلام العراقي 100 درجة ومؤسسة السجناء 100 درجة خاصة والشهداء 500 درجة، والرئاسات الثلاث والأمانة العامة لمجلس الوزراء 1500 درجة ووزارة العدل 200 درجة ووزارة النفط 800 درجة".

***********

مفوضية حقوق الإنسان تدعو الحكومة إلى إنقاذ مخيمات النازحين من سيول متوقعة
بغداد – طريق الشعب
دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، امس الأحد، إلى اخذ الاحتياطات في مناطق النزوح والمخيمات لمواجهة موجة الأمطار والسيول.
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "إشارة إلى ما ورد في نشرات الأنواء الجوية من تعرض عدد من محافظات العراق لموجة من الأمطار والرياح العالية خلال اليومين القادمين وما قد يرافقها من أضرار على المواطنين، فأن وزارة الهجرة والمهجرين والحكومات المحلية في المحافظات مطالبة بأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة موجة الأمطار والسيول المتوقعة خلال اليومين القادمين في مناطق النزوح والمخيمات".
وأشارت إلى "ضرورة متابعة تنفيذ الاحتياطات ميدانياً من قبل المعنيين من اجل المحافظة على أرواح المواطنين وتقليل الأضرار على الممتلكات العامة والخاصة من جراء ذلك".

*************

خريجون يطالبون بشمولهم بالتعيينات الجديدة في البصرة
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من خريجي مركز التدريب المهني البحري لعام 2005_2006 وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة العامة لموانئ العراق وسط البصرة، مطالبين وزارة النقل وشركة الموانئ والنقل البحري بإيجاد الحلول لهم وشمولهم بالتعيينات الجديدة.
وقال عدد منهم لوسيلة اعلام محلية، انهم تلقوا وعودا سابقة بتعيينهم من قبل وزير النقل السابق كاظم فنجان الحمامي بشركة فاليرو الايطالية إلا أنها لم تنفذ.
واضافوا ان حقوقهم بالتعيين مسلوبة منذ نحو 14 عاما، مطالبين بشمولهم بالأمر الإداري المتعلق بالتعيين سيما وان تعيينهم مركزي.

*************

وفد برلماني برئاسة الحلبوسي يبدأ زيارة رسمية إلى بريطانيا
بغداد – طريق الشعب
أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الجلبوسي، امس الاحد، بتوجه الاخير إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية.
وقال مكتب الحلبوسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يتوجه رئيس مجلس النواب برفقة وفد نيابي إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية، استجابةً لدعوة رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو".
وأوضح أنه "من المقرر أن يلتقي خلال الزيارة رئيس مجلس العموم البريطاني وعددا من اللوردات والوزراء والمسؤولين؛ لبحث العلاقات الثنائية وسبل التعاون بين البلدين".
**********

مجلس مكافحة الفساد
يعقد أولى جلساته
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس مكافحة الفساد، مساء السبت، اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وبحث آلية ارتباط المفتشين به.
وقال المكتب الاعلامي ل‍عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء ترأس اجتماعا للمجلس الاعلى لمكافحة الفساد بمقره في المحكمة الجنائية العراقية العليا، وجرى استعراض أهم القضايا والملفات، وبحث آلية ارتباط المفتشين بالمجلس وطرق التقييم واستلام التقارير، وتشكيل منظومة ميسّرة لتلقي الشكاوى والاخبارات، الى جانب الاوامر التنظيمية والادارية لعمل المجلس".
ونقل المكتب عن عبد المهدي قوله إن "مكافحة الفساد تكاد تمثل نصف عمل الدولة، ولابد ان ننتقل بالدولة الى مراتب لم تبلغها سابقا في هذا المجال وتوحيد جهود الرقابة والمحاسبة والمفتشين وتنظيم عملها لتكون اكثر فاعلية".

***********

بدء تطبيق خطة أمنية للسيطرة على مناطق شمال شرقي المحافظة
ديالى.. اجتماع أمنى رفيع يحذر السياسيين من إثارة النعرات الطائفية والعشائرية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة ديالى، امس الاحد، اجتماعا امنيا رفيعا في مقر قيادة شرطة ديالى، بحضور محافظ ديالى، مثنى التميمي، وقائد عمليات ديالى وقائد الشرطة وقائد الفرقة الخامسة وعضو مجلس المحافظة صادق الحسيني والاجهزة الامنية في محافظة ديالى، ودعا الاجتماع الى اليقظة والحذر وبذل المزيد من الجهود من اجل الحفاظ على ارواح المواطنين وفرض الامن في المحافظة تزامنا مع تحركات بعض الخلايا الإرهابية في بعض مناطق ديالى.
وقال التميمي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "حذر كل السياسيين من التدخل في شؤون المحافظة الامنية"، مؤكدا ان "ديالى خط احمر ولن نسمح بإثارة المواضيع الطائفية او العشائرية فيها".
وأضاف المحافظ، "بجهود قواتنا البطلة التي تعمل على افشال مخططات الارهابيين من الدواعش واعوانهم التي قد تستهدف ابناء المحافظة وخصوصا بعد الضربات الموجعة التي تعرض لها تنظيم داعش الإرهابي"، داعيا "الجميع الى تضافر جهود المواطنين والعشائر الأصيلة من اجل دعم وإسناد الاجهزة الامنية بمسمياتها كافة".
واكد التميمي "ضرورة بذل مزيد من الجهود في سبيل ذلك وتواجد القادة والمسؤولين الامنيين على رأس وحداتهم خلال هذه الفترة، مشيدا في الوقت ذاته بما حقتته الاجهزة الامنية خلال الفترات السابقة في كشف الخلايا النائمة وتدمير أوكار الارهابيين في مختلف مناطق المحافظة".
في الاثناء، أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن بدء تطبيق خطة لحسم ملف أمن مناطق الوقف شمال شرقي المحافظة، وقال رئيس اللجنة الأمنية في المجلس البلدي لناحية أبي صيدا عواد الربيعي، في تصريح صحفي، إن «القوات الأمنية بدأت تطبيق خطة محكمة لتجريف أشجار معينة وشق ما أسماه بـ(الطرق الأمنية)، داخل بساتين الوقف، وخصوصاً تلك المحيطة بمناطق المخيسة وأبو كرمة في أطراف الناحية شمال شرقي ديالى».
وأضاف، أن "الخطة تم تطبيقها وشق تلك الطرق من أجل ضمان إمكانية دخول القوات الأمنية إلى عمق بساتين الوقف الكثيفة وإجراء عمليات تفتيش داخلها لتأمينها وإنهاء نشاط خلايا داعش فيها، خصوصاً بعد الأحداث الأخيرة".
وأكد أن "الطرق الأمنية، خطة كانت موجودة قبل 2003، ومثبتة لدى دوائر الزراعة بشكل رسمي، ويتم إحياؤها وتأهيلها الآن بعد إغلاقها وزراعتها ودمجها مع البساتين خلال السنوات الأخيرة".

*********

ص3
مواطنو حي الوفاء في النجف يشكون تأخر جباية اجور الكهرباء

شكى عدد من مواطني حي الوفاء في محافظة النجف من تأخر جباية اجور الكهرباء الخاصة ببيوتهم ولعدة اشهر متتالية مما يتسبب في تراكم الاجور المترتبة بذمتهم الى مديرية الكهرباء، الامر الذي يشكل مصدر هم مضاف عليهم، اذ يتوجب على المواطنين دفع المبالغ المتراكمة دفعة واحدة، واكثرهم لا يستطيعون تامين تلك الاجور المتراكمة في ظل غلاء المعيشة وتدني وضعهم الاقتصادي فاغلبهم من محدودي الدخل، لذا يقترحون على الجهات صاحبة العلاقة الى اعتماد الجباية كل شهر او كل شهرين كما كان معولا به سابقا، واسوة بباقي المناطق لكي يتمكنوا من دفع الاجور وتأمين استمرار خدمات الكهرباء لمنازلهم بسبب الحاجة الماسة لتلك الخدمات.

عنهم المواطن رياض الحمداني

******
اهالي حي العامل والاسلاك الكهربائية المتدلية
نحن لفيف من اهالي محلة 873 زقاق 75 في حي العامل بمدينة بغداد نناشد الجهات صاحبة العلاقة في وزارة الكهرباء بتبديل الاسلاك الكهربائية الممتدة على الاعمدة الكهربائية للشارع المذكور، حيث انها تتقطع بين فترة واخرى وتتدلى على الارض مما تشكل مصدر خطر على الاهالي، وخاصة الاطفال الذين لا ينتبهون كثيرا بسيرهم في الشارع.
علما انهم راجعوا محطة الكهرباء في حي العامل ولاكثر من ست مرات وفي كل مرة يطلبون منهم جمع مبلغ مقداره خمسمائة ألف دينار لاكمال تبديلها، مع التأكيد انهم لا يستطيعون تأمين المبلغ لتدني مداخليهم اليومية فأغلبهم من محدودي الدخل والكسبة.
ويوجهون سؤالهم الى وزارة الكهرباء، بقولهم، أليست اعمال الصيانة وتبديل الاجزاء المعطوبة من مهام الوزارة ؟ لذا فانهم يناشدونكم تبديل الاسلاك المتضررة حفاظا على أرواح المواطنين.

لفيف من اهالي المنطقة عنهم المواطن علي هاشم
*********
همسة...
آه ... وچم آه

تستغل الحكومات في دول العالم مواردها المالية أفضل استغلال وقدرات شعبها الفكرية والعلمية والمادية لرفع مستوى معيشة شعوبها الى اقصى مستوى ممكن من اجل رفاهية شعوبها وسعادتها بل ان الحكومات رأت من واجبها ضمان مستوى معيشي متقدم لاجيالها القادمة فعلى سبيل المثال وليس الحصر لتأمين مستقبل الاجيال القادمة في الكويت استحدثت الحكومة الكويتية منذ السبعينيات حسابا خاصاً اسمته (احتياطي الاجيال القادمة) وكذلك دولة الامارات العربية المتحدة فقد استغلت افضل استغلال مواردها النفطية من خلال استثمارها مع شركات عالمية رصينة بحيث تمكنت من تأمين مستقبل الاجيال القادمة حتى لو توقفت حقولها النفطية عن انتاج النفط ويترك العالم المتحضر لاجياله القادمة مراكز بحوث علمية متطورة تجعلنا لا نصدق ما تنتج لأن انتاجها فاق خيالنا. فعلى سبيل المثال معالج الكتروني قادر على تنفيذ الف مليار عملية حسابية في الثانية، نعم الف مليار عملية حسابية في الثانية، خلايا جذعية يستطيع الاطباء تكييفها للحصول على اي جزء من اجزاء الجسم البشري، مصطلحات علمية جديدة في كافة العلوم على مدار الساعة.
والسؤال الآن ماذا سنترك نحن لاجيالنا القادمة في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب فلا ثروة مالية ولا ثروة علمية ولا ثروة ثقافية سنتركها لهم مع الاسف الشديد سنترك لهم بنية تحتية بائسة جداً وبنية فوقية اشد بؤساً منها سنترك لهم مصطلحات متخلفة بائسة مخجلة كالمحاصصة، التوازن، الطائفية، الروافض، النواصب، القفاصة، العلاسة، الصكاكة، الحواسم، الفضائيين والحبل على الجرار. يا سادة يا كرام اصحوا من نشوة السلطة والجاه والنفوذ والمال فان مسؤولية انسانية ومبدئية ووطنية واخلاقية تقع على عاتقكم لبناء دولة ديمقراطية حضارية توفر الكرامة والخبز والحرية للجيل الحالي والاجيال القادمة عبر اعلاء مفهوم المواطنة العراقية على كل المفاهيم الفرعية الاخرى والاعتماد على الكفاءات العلمية والادارية لادارة المؤسسات الحكومية بغض النظر عن خلفياتها القومية والدينية والمذهبية والمعتقدات السياسية وهذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي من الحكومة الجديدة.
هذا ما كتب في هذا العمود تحت عنوان (آه... وچم آه) بتاريخ 5 كانون الثاني 2015 بعد تشكيل الحكومة السابقة ولكن مع الاسف الشديد بقينا بنفس الطاس ونفس الحمام فهل سنبقى يا سيدي عبدالمهدي بنفس الطاس ونفس الحمام بعد تشكيل الحكومة الجديدة. هذا ما ستكشفه الايام والاسابيع والاشهر القادمة.

كفاح محمد مصطفى

*******
.. والحكومة المحلية تقف عاجزة
اهالي ديالى يعانون
من تردي الخدمات الضرورية
بعقوبة - علي الورد
مشاكل الناس في عموم مدن ديالى تكاد تكون مشابهة لما في بقية المحافظات جراء تردي الخدمات الأساسية، ومنها انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وانقطاع مياه الإسالة عن الكثير من الاحياء السكنية، اضافة الى تراكم النفايات وانعدام شبكات الصرف الصحي وعدم وجود مشاريع للبنى التحتية كتبليط الشوارع وبناء المدارس. هذه المشاكل وغيرها من الخدمات الضائعة باتت تحاصر المواطن في ديالى وتثقل كاهله. ومن اجل الاطلاع على بعض ما يعانيه المواطنون في المحافظة، كانت هذه اللقاءات معهم.
مياه الأمطار تغرق الشوارع

تحدث من مدينة بعقوبة المواطن احمد عبد الكريم فقال: الخدمات الأساسية في المحافظة شحيحة، حيث تحتاج عموم الشوارع الى اكساء او تعبيد، لتهالكها بشكل كبير، ومع هطول المطر تغرق جميعها كذلك السوق الرئيس، كما تفتقر اغلب المناطق لوجود شبكات صرف صحي، لتصريف المجاري ومياه الامطار. واضاف، يعاني سكان بعقوبة من مشكلتي شح الماء وتردي الكهرباء المزمن، في حين تصمت الحكومة المحلية عن سماع شكاوى الناس، بايجاد حلول ملموسة، متسائلا ، اذا كان تجهيز الكهرباء في فصل الشتاء بهذه الشاكلة، كيف يكون الحال في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، وتصل ساعات انقطاع الكهرباء لمدة اكثر من ١٢ ساعة في اليوم الواحد.

انقطاع للكهرباء وشح مياه

واشار احد المواطنين الى أن أصحاب المولدات الأهلية أقدموا على رفع أسعار (الأمبير) بسبب استمرار انقطاع الكهرباء، فيما الكثير من المواطنين لا يملكون ما يسددون به أجور الكهرباء. وقال المواطن محمد كريم : إن المواطن في ديالى فقد أبسط مقومات العيش في المحافظة وهي الماء والكهرباء ، متسائلا: هل تترك السلطات الناس تواجه سوء العيش في المحافظة من دون أن تحرك ساكناً؟.
واستغرب المواطن ابراهيم محمد من واقع الخدمات المتردي في بلدنا قياسا بباقي البلدان الاخرى التي لا تمتلك ثروات وطنية كالعراق، وقال : هل من المعقول اننا نعيش في القرن الواحد والعشرين والخدمات الأساسية شبه معدومة في المحافظة، ووضعها من سيئ الى اسوأ وتسأل ، عن مصير الاموال المخصصة للمشاريع الخدمية والتي تقدر بمليارات الدولارات.

تراكم النفايات وتلوث مياه الانهار

وافادت ربة المنزل، ام حسين الى ان اغلب الاحياء السكنية في المحافظة تفتقد الى الخدمات البلدية حيث تتراكم النفايات في كل مكان، مما تسببت في تلوث البيئة والهواء في المنطقة، والنفايات تؤدي الى إنتشار الامراض والأوبئة وكل ذلك نتيجة الإهمال الحكومي. ودعت الحكومة المحلية الى اتخاذ الإجراءات في حل هذه المشاكل، والتخلص من الاضرار الصحية والبيئية في المحافظة. من جانبه اوضح احد سكان ديالى ان تراكم النفايات مشكلة تعم اغلب مدن ديالى، فالبعض يعتمد حرق النفايات بالطرق التقليدية التي من شأنها أن تضر بالبيئة، بدل الطرق الصحية السليمة، كما تعاني مياه الانهار من التلوث، ومنها نهر خريسان.

.. ومشكلات التلوث

وأضاف أن نسبة التلوث ارتفعت في هذه المحافظة بعدما كانت تنعم بمناخ طبيعي وصحي، حيث تحوّلت الكثير من مساحاتها الزراعية إلى أراضٍ سكنية نتيجة حرق الكثير من البساتين وضعف دعم القطاع الزراعي، كما أن التلوث لا يقتصر على الأنهار التي تحولت إلى مكبات نفايات، فقد طال التلوث كل شيء.
فيما قال المشرف التربوي مهدي السعدي: ان المحافظة تعاني منذ فتره طويلة من ضعف كبير جدا في الخدمات الأساسية واغلب الدوائر ذات العلاقة تكاد تكون عاجزة عن اداء دورها الفعال في تقديم الخدمات، كما أنّ بنايات الدوائر الحكومية ليست بحال أفضل، فجميعها أبنية قديمة وانتهى عمرها الافتراضي. وبين أنّ الخدمات المقدمة في بعقوبة لايرتقي إلى تاريخ هذه المدينة، او تليق بمواطنيها، وليس هناك في المدينة ما يوحي أنها مركز المحافظة، والتي تستحق أن تتوفر فيها جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن على جميع الأصعدة. وتابع قوله: الكثير من المدارس في المحافظة قديمة ولا تصلح للدراسة، ما يتوجب بالجهات المعنية بالامر الاسراع ببناء مدارس جديدة لاستيعاب اعداد الطلاب.

الخدمات الصحية ليست بافضل حال

تعاني محافظة ديالى عجزاً في الخدمات الصحية، ومن قلة مؤسسات الخدمات الصحية والكوادر الطبية في عدد من الاقضية التي تلبي حاجة السكان العلاجية. وفي وقت سابق حذرت نقابة الأطباء في محافظة ديالى من انهيار الخدمات الطبية داخل المحافظة، ودعت الى وقفة عاجلة لحماية الاطباء من الاعتداءات الارهابية التي طالتهم، كما طالبت بتوفير معالجات حقيقية للحيلولة دون هجرة الأطباء إلى خارج العراق. ختاما ، تعيش محافظة ديالى واقعاً خدمي متردياً جدا يعاني منه أهالي المحافظة أشد المعاناة، وهنا يقع على عاتق الحكومة المحلية توفير تلك الخدمات الاساسية والضرورية والواجب تضمنها في المناطق السكنية، اذ تعد الخدمات مطلباً اساسياً للمواطنين ومن الاولويات المهمة في جدول عمل الحكومة المحلية، حل هذه المشاكل بأسرع وقت ممكن لتجنب المواطنين المزيد من الاضرار والنتائج السلبية على حياتهم.

*********
حكايات أبي زاهد...
الاستثمار والاستعمار

بعد هبوط أسعار النفط، لجأت الحكومة الى اعتماد سياسة التقشف وإيقاف المشاريع. والحرب على داعش وما رافقها من صرفيات هي قضايا يعرفها الجميع، ولهذا تفتقت أذهان الفاسدين عن ابتكار عمليات نهب منظمة وكثيرة من بينها الاستثمار.
الاستثمار هو نوع من أنواع الاستعمار إذا كان المستثمر "أجنبيا" كاستثمارات النفط وعقود التراخيص المبهمة، والتي مررت بليل وسيجري من ورائها ما يجري من نهب لثروات العراق وتدمير اقتصاده الوطني. كما يعد الاستثمار نوع من أنواع "النهب المشرعن" إذا كان المستثمر "عراقيا" حيث منحت عقود استثمار في أغلب مدن العراق ومنها محافظة بابل لمشاريع غير نافعة أو مجدية، وتلك المشاريع لا تعين على تشغيل عاطل أو تحسين أنتاج، إنما هي مشاريع الغرض منها الاستيلاء على الأراضي المميزة الواقعة في قلب المدينة والمخصصة لأغراض خدمية أو أراض بيضاء.
في محافظة بابل التي توقفت مشاريعها تفتق ذهن الابطال من مسؤوليها التشريعيين والتنفيذين عن منح تراخيص لاستثمارات أراض وبنايات مميزة تقع في أهم شوارع المدن، ومنها مدينة القاسم حيث مُنحت دائرة البلدية القديمة الى مستثمر بالتنسيق مع جهات نافذة. كما مُنح أحقية استثمار كراج البلدية لمستثمر آخر، وهو بناية كبيرة حديثة يمكن استغلالها بشكل صحيح ان تدر مليارات الدنانير سنويا لخزينة الدولة. أما في مركز الحلة فحدث ولا حرج فقد قام اتحاد نقابات العمال بمنح فرص استثمارية بموجب الصلاحيات الممنوحة له رغم عدم شرعيته. وقام اتحاد الجمعيات الفلاحية بمنح مقره الواقع في أرقى مناطق الحلة "منطقة الجمعية" لمستثمر وفق عقد فيه شبهات فساد، والجيد في الامر انه تم اعتقال المسؤولين عن الملف والقضية في النزاهة، و..و مئات الاستثمارات التي يقف خلفها متنفذون مجهولون، إضافة للأراضي الخضراء والقطع المميزة التي منحت (جوّه العباة) وهي كثيرة لا يحصيها أحصاء، وكل ذلك يجري والحكومة الوطنية تتفرج على هذا النهب المنظم.
قاطعني سوادي الناطور: صدك لو ﮔـالو "أبيتنه ونلعب بيه وشلها غرض بينه الناس" أشو ما شاء الله البيت صار لمطيره وطارت بيه فرد طيره، وياهو اليجي انگول بلكي أحسن من الـﮔبله يطلع أستاد ونص، وحرنه قابل نستورد وادم من ساحل العاج لو من جزر القمر، وذوله ياهو اليلزم الدف يـﮔوم يغني، وميخالف قبلنه يغني بس مو يشـﮔ الدف، وآنه أﮔلك وأسمعها مني اذا ظل العراﮔ هيـﭽـي ما تقومله قايمه ويظل بلدنا بتالي البلدان، وإذا ما يحكمه أولاده ما ينفعوه الجيران، وشوفة عينك صارو عدنه مليارديرية من وره الفرهود، وطاحوا فرهود ابراس المـﮔرود.. وألنه ألله!

محمد علي محيي الدين

******
مناشدة الى دائرة المشاريع
في امانة بغداد
ناشد اهالي منطقة عرب جبور التابعة اداريا الى للدورة جنوبي مدينة بغداد دائرة المشاريع في امانة بغداد من اجل الموافقة على اكساء الشارع الواقع على مدرسة حمزة بن عبد المطلب الابتدائية والذي يرتبط بالشارع العام، وذلك بسبب ان الشارع المذكور آنفا شارع ترابي غير معبد ولا مكسو ، مما يسبب معاناة كبيرة وعرقلة سير خاصة لطلاب المدرسة والسيارات التي تنقل المحاصيل الزراعية من المنطقة المذكورة الى مركز المدينة في فصلي الصيف والشتاء حين تتساقط الامطار حيث يتحول الى شارع موحل طيني يصعب المرور عليه،.
لذا يتأمل اهالي عرب جبور بدائرة المشاريع خيرا عبر الاستجابة لشكواهم وباسرع وقت ممكن في تعبيد الطريق خدمة للصالح العام وصالح الاهالي.

لفيف من اهالي المنطقة عنهم المواطن سامي حمد

********
اهالي البيجية في ناحية الرشيد يطالبون بالماء والكهرباء

يطالب اهالي قرية البيجية في ناحية الرشيد التابعة الى للعاصمة، من امانة بغداد الايعاز لدائرتها الخدمية العاملة في الناحية بمد انبوب رئيس للمياه بغية نقل الماء الصالح للشرب للقرية، وذلك لعدم وصول شبكة المياه الى منازلهم، بسبب وجود تكسرات كثيرة في الانبوب الناقل للمياه حيث انه مصنع من البلاستك وقطره يبلغ ( ٤ انج).
مع العلم ان المسافة الفاصلة بين القرية والانبوب الرئيس لنقل مياه الاسالة لايتعدى مسافة (٥٠٠) متر. وفي الوقت نفسه دعا اهالي قرية البيجية وزارة الكهرباء لاجراء الكشف الموقعي على الخطوط الناقلة للكهرباء، وذلك من اجل الاطلاع الموقعي وبالعين المجردة على الحال المتردي للاسلاك الكهربائية مما ينذر بحدوث حوادث مؤسفة للمواطنين، ناهيك عن وضع المحولة المتردي والتي تم نصبها منذ ثمانينات القرن الماضي، وبالنظر للتوسع السكاني الحاصل في القرية في السنوات الماضية ، اصبحت المحولة لا تكفي لسد حاجة القرية من الكهرباء ، لذا تتعرض للاعطال وبشكل مستمر ، مما يزيد من معاناة الاهالي، عليه يطالبون الجهات المعنية بربط القرية بنظام الثري فيس وتبديل المحولة التي لا تبعد كثيرا عن الضغط العالي.
عنهم /جاسم عطية عبد

********
مواساة...
• تتقدم اللجنة المحلية لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالتعازي الى عائلة الاستاذ مهدي صاحب عزيز في وفاته اثر مرض عضال لم يمهله طويلا ، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
• يعزي اتحاد الشبيبة الديمقراطي في الديوانية الزميل سكرتير الاتحاد احمد سعد في وفاة عمه، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حمزة حساني "ابو صاحب" في وفاة شقيقته صديقة الحزب "أم علي"، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب الشخصية الوطنية الديمقراطية عمار فرنسيس بطرس حيدو في وفاة والدة فرنسيس بطرس اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة .
• تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المربي كزار علوان (ابو محمد) لوفاته أثر مرض عضال. وهو مناضل قديم عانى كثيرا من كل الانظمة السابقة ابتداء من العهد الملكي، ولكنه بقي وفيا لمبادئ الحزب الذي انتمى اليه حريصا على نشرها بين الجماهير متكتما على اسرار الرفاق بالرغم من كل انواع التعذيب التي مارسها بحقه المجرمون، حاول نظام البعث البائد اغتياله بعد اختطافه بالقهوة المسمومة ولم يفلحوا بذلك، الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.
• تعزي اساسية الشهيد حسن عوينة/ محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حسين حموزي في وفاة ابن خاله صديق الحزب مهدي صاحب حموزي، له طيب الذكر ولأهله الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الفقيدة أم يحيى زوجة الفقيد عبد زيد مجيلد شقيق الرفيق كريم مجيلد وشقيقة الرفيق الفقيد كاظم خضير (أبو سلام) التي وافاها الاجل أثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب، وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تتقدم اللجنة المحلية لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالمواساة الى عائلة المرحوم الحكم الاتحادي شاطر حلحول وهو من الشيوعيين الأوائل، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

*********

ص4
20 ألف دونم في المثنى لمبادرة السكن الوطنية

المثنى – طريق الشعب
كشفت مديرية تخطيط المثنى، أمس الأحد، عن تهيئة أكثر من 20 ألف دونم من الاراضي لتوزيعها ضمن المبادرة الوطنية للسكن وفق الضوابط التي تحددها الحكومة المركزية. وقال مدير تخطيط المثنى قابل حمود في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اللجنة المشكلة من 10 دوائر حكومية اكملت عمليات المسح الخاصة بالأراضي المتاحة في أطراف مدينة السماوة"، مبينا بأن "الأراضي التي حددت كانت على محورين، الأول باتجاه قضاء الخضر، والآخر باتجاه بحيرة ساوة". وأشار حمود الى أن "اللجنة اكملت المحاضر الرسمية وارسلتها إلى اللجنة المركزية في وزارة الإسكان" مبينا أنها "تضمنت احتياجات الأراضي من خدمات الماء والكهرباء والطرق وغيرها".

********
ضمن خطة 2019إنشاء معمل للإسفلت في سفوان

البصرة – طريق الشعب
اعلنت الادارة المحلية في ناحية سفوان جنوب غربي البصرة، أمس الأحد، عن موافقة المحافظ اسعد العيداني على إدراج انشاء معمل للإسفلت في الناحية ضمن خطة مشاريع العام الجاري فضلا عن معامل مماثلة في قضائي الفاو وشط العرب بناحيتي النشوة والسيبة.
وقال مدير الناحية طالب الحصونة في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الناحية بحاجة لتلك المعامل والتي تعتبر بمثابة رافد لدوائر البلدية فيها"، مبينا ان "هذه المعامل بحاجة لشراء الآليات المتخصصة بهذا الشأن".

********
وقفة اقتصادية...
قمة بيروت وقضية الفقر

ان انعقاد قمة بيروت لم يكن الاول ولم يكن الاخير فقد سبقته العشرات ان لم تكن المئات من المؤتمرات والقمم والاجتماعات على مستوى الملوك والرؤساء او الوزراء بعد تشكيل الجامعة العربية في عام 1945 وكلها تؤكدعلى توحيد السياسات على مستوى المواقف السياسية او الاقتصادية وصولا الى الوحدة الاقتصادية فالسوق العربية المشتركة، فقد تضمنت اتفاقية الوحدة الاقتصادية المعلنة في القاهرة عام 1956 جملة من البنود تتصل بانتقال الافراد ورؤوس الاموال وحرية النقل والترانزيت ومنطقة كمركية حرة وتوحيد سياسات التصدير والاستيراد وايضا السياسات المتعلقة بالزراعة والصناعة والتجارة الداخلية فما الذي تحقق من كل ذلك؟ الجواب: لا شيء..
وزير التجارة العراقي كان شديد التفاؤل بانعقاد القمة بالنظر الى عدد الملفات التي ستناقشها والمتعلقة بتمكين المرأة ومعالجة الفقر والاقتصاد الحر بين البلدان العربية وقضية الامن الغذائي وتركيزه على نمو التبادل التجاري بين العراق والدول العربية لكن الوزير لم يخبرنا ماذا سيصدر العراق لهذه البلدان؟
ان ظاهرة الفقر في البلدان العربية ناتجة بالاضافة الى طبيعة السياسات الداخلية والتدخلات المباشرة للمؤسسات المالية الدولية من خلال شروطها القاسية التي تفرضها على حكومات الدول العربية انطلاقا من السياسة النيوليبرالية التي لا تتلاءم في معظم الحالات مع السياسات الوطنية خاصة عند منحها القروض التي تكون معطلة لعمليات التنمية والاصلاح الاقتصادي فضلا عن فرض سياسات ضريبية غير عادلة وتدمير منظومة الحماية الاجتماعية ونسب الادخار للافراد.
اما في العراق فالفقر يضرب اطنابه في عمق المجتمع العراقي وان آثاره تتمظهر في كثير من المشاهد والميادين في الاحياء السكنية، وفي الساحات، وكذلك في التعليم والصحة واوضح مقياس للفقر هو حالة الحرمان في استهلاك اقل للمواد الغذائية وتدن كبير في الخدمات الصحية والتعليمية وظروف اسكان سيئة ونقص او فقدان في الاصول المالية والرأسمالية والمدخرات وهذه هي المعايير العالمية للفقر والاحصائيات الحكومية تخبرنا بوضوح أن ثلث السكان يقع تحت خط الفقر واسباب الفقر في العراق كثيرة واهمها السياسات الاقتصادية الفاشلة على مدى خمس عشرة سنة التي تستمد خلالها المشورة من المؤسسات المالية الدولية، والزيادة في السكان وازمات غذائية ومالية عالمية وعدم كفاءة السياسة المالية والاخطر من كل ذلك الفساد المنتشر في كل مؤسسات الدولة ولم تنفع الاستراتيجيات الثلاث التي وضعتها وزارة التخطيط بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في التخفيف من الفقر ففي عام 2010 كانت نسبة الفقر 23 في المائة وبعد ثمان سنوات اصبحت النسبة 31 في المائة بدلا من 16 في المائة كما كان مخططا.
ان من حق وزير التجارة ان يتفاءل ولكن ليس بمقدوره ان يفعل شيئا بشأن عشرات الاتفاقيات العربية التي تحولت الى مجرد ذكرى فمعالجة الفقر في العراق تدخل ضمن واجبات الحكومة العراقية وسياساتها الاقتصادية الشاملة بما فيها السياسات المالية والنقدية وكذلك السياسة التجارية التي تقع ضمن مسؤوليات السيد الوزير. اننا نعتقد ان تنفيذ هذه السياسات يستلزم حزمة من الاجراءات نذكر منها ما يلي:
• تحقيق اصلاحات سياسية عميقة تمهيدا للتمكن من تحقيق اصلاحات اقتصادية فعالة عبر الانتقال المنضبط من الاقتصاد الريعي الى قطاع الانتاج السلعي وسياسة ادخارية تمتص الكتلة النقدية المكتنزة لدى الافراد.
• تفعيل مشاريع التنمية المعطلة لامتصاص البطالة وتمكين العاملين من الحصول على ما يحتاجون من السلع الاستهلاكية والخدمات عبر مراجعة حقيقية لسياسة الانفاق.
• اعادة توزيع الدخل من خلال تضييق الفجوة الواسعة بين الاغنياء والفقراء التي تحققت بشكل اساسي عبر سرقة المال العام والاستحواذ بدون وجه حق على الثروة بحكم وجودهم الفاعل في السلطة والتحكم بالمشاريع. وكل ذلك يتم عبر تفعيل نظام ضريبي عادل وقوانين للتأمينات الاجتماعية والغاء الضريبة غير المباشرة عن كاهل الطبقات الكادحة.
• ومهما كانت مستويات الدخل التي سيحصل عليها العاملون فانها غير ذات فائدة بدون ضبط ايقاع مستوى الاسعار في السوق عبرتسعير السلع الاستهلاكية وتفعيل لجان الرقابة التجارية.

ابراهيم المشهداني

********
الطاقة البرلمانية تكشف عن أسبابه والجهات المسؤولة عنه
هدر مالي بملايين الدولارات سنويا
اثناء عمليات بيع النفط العراقي
بغداد – طريق الشعب
يتعرض العراق الى هدر مالي كبير في العديد من مرافقه الاقتصادية، حيث شكل اضافة بارزة ضمن منظومة الفساد التي تغلغلت في جوانب الاقتصاد العراقي بشكل كامل، وفرض نفسه كأزمة عميقة سببت خسائر هائلة تكبدها البلد برغم الحديث المستمر حول طرق مكافحتها من قبل المهتمين بهذا الشأن، او من قبل أصحاب القرار.
إلا ان هذه الأزمة العميقة لم تلق الحلول المطلوبة على الرغم من ان بعض جوانبها لا يحتاج الى قرارات معقدة وصعبة بقدر ما يحتاج الى متابعة ممنهجة وآليات رصينة تقضي على هذه الآفة وتحد من نقاط قوتها.
وقد كشف عضو لجنة الطاقة النيابية، جمال المحمداوي، أمس الاحد، عن معلومات ووثائق تثبت وجود هدر مالي ضمن عملية نقل النفط يصل الى 130 مليون دولار سنويا، مبينا اسباب الهدر والاجراءات المتبعة التي اتخذتها وزارة النفط في تغيير معادلة البيع من اجل تخفيض هذه الخسائر، فيما اوضح بأن لجنته قدمت سؤالا نيابيا الى الوزارة طالب خلاله بالكشف عن الجهات المعنية بهذه الخسائر الكبيرة.

معلومات ووثائق

قال المحمداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعلومات والوثائق التي حصلنا عليها توكد ان شركة ناقلات النفط قد تسببت بخسارة وهدر في المال العام بما مقداره 11 مليون دولار شهريا وهي تمثل مبلغ١٣٠ مليون دولار سنويا، وذلك عن تخفيض وخصومات في سعر منتوج زيت الوقود المصدر (النفط الأسود)، حيث بلغت ٢٨ دولار للطن الواحد وبكمية ٤٠٠ الف طن شهريا، ويتم بيعه حصريا للشركة العربية لنقل البترول بدون منافس منذ تاريخ ١/٧/٢٠١٧، من خلال عقد الشراكة بين الشركة المذكورة وشركة الناقلات".

أسباب الهدر

وأشار النائب إلى، ان "هذه الخسارة التي تصل الى ١١ مليون دولار شهريا، كانت ناجمة عن تغيير في عقد بيع النفط الأسود للشركة العربية مقارنة بالعقود التي كانت تبرمها شركة الناقلات مع الشركات الأخرى لبيع هذا المنتوج قبل تاريخ ١/٧/٢٠١٧".
وتابع قائلا، إن "الخسارة هذه تمثلت بمنح خصم ١٣ دولارا للطن لشركة العربية بعنوان أجور خزن وتفريغ في حين لم يتم منح هذا الخصم في العقود السابقة، والتغيير في معادلة احتساب سعر زيت الوقود المصدر في عقد الشركة العربية مقارنة بالعقود التي سبقته، حيث أدت الى تخفيض سعر بيع الطن الواحد من زيت الوقود بـ (١٥ دولارا) وكما توضح المعادلة المستخدمة من قبل شركة ناقلات النفط في العقود التي سبقت عقد شركة العربية والتي تنص على ان سعر الطن الواحد، يساوي المعدل الشهري لسعر النفط الأسود، مضافا الى المعدل الشهري لسعر البنكر، مقسمة على اثنين، وباعتماد المعدل الشهري لزيت الوقود والبنكر، للأشهر تشرين الاول، تشرين الثاني، كانون الاول 2018، فأن السعر يكون 420 زائدا 450 مقسمة على اثنان لتصبح القيمة النهائية هي 435 دولارا للطن الواحد".

تغيير في المعادلة

وبين عضو لجنة الطاقة البرلمانية ان "وزارة النفط غيرت في عقد الشركة العربية معادلة احتساب سعر البيع، حيث ستكون على اساس، معادلة سعر طن زيت الوقود المُصدر، مع المعدل الشهري لسعر زيت الوقود وباعتماد المعدل الشهري لزيت الوقود للأشهر الثلاثة (تشرين الأول ، تشرين الثاني ، كانون الأول ٢٠١٨)، فأن السعر سيكون 420 دولارا، أي بتخفيض يصل مقداره الى 15 دولارا للطن الواحد، مشيرا الى أنه "بناءً على ذلك، قدمنا سؤالا برلمانيا الى وزارة النفط، تَضمن التساؤل عن تحديد الجهة المسؤولة والمقصرة عن هذا الهدر في المال العام، والتي سمحت بتغيير وتعديل معادلة احتساب سعر بيع النفط الأسود المصدر ومنح خصومات في عقد البيع للشركة العربية اعتبارا من ١/٧/٢٠١٧ مقارنة بعقود البيع التي سبقت هذا التاريخ".
ولفت الى، ان اللجنة "طالبت تزويدها بنسخ من عقود بيع النفط الأسود قبل تاريخ ١/٧/٢٠١٧ بالإضافة الى نسخ من عقد بيع النفط الأسود الى الشركة العربية"، مؤكدا رغبتهم "بالحصول على فواتير بيع النفط الأسود كافة لعقود الشركات لفترة الستة شهور التي سبقت عقد الشركة العربية مع فواتير بيع للشركة العربية منذ بداية العقد ولغاية تاريخه".

********
انتاج حقل الغراف النفطي يرتفع وبتروناس تعتزم توسيع أنشطتها في العراق
ذي قار – طريق الشعب
أعلنت شركة بتروناس الماليزية، العاملة في حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار، أمس الأحد، عن تسجيل أعلى كمية تصدير حيث بلغت 118.5 برميل يومياً، وأعلى انتاج يومي والبالغ 103.3 برميل، في كانون الاول ٢٠١٨.
وقال الرئيس الاقليمي لعمليات العراق عبد مالك جعفر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة حققت أعلى كمية تصدير والبالغة 118.5 برميل يومياً، في حين تمكنت الشركة من تحقيق أعلى انتاج يومي والبالغ 103.3 برميل في كانون الاول ٢٠١٨ وذلك بعد الانتهاء من حفر 22 بئراً".
وأكد جعفر بحسب البيان أن "الشركة استثمرت نحو 150 ألف دولار اميركي خلال 2018 ضمن برنامج مسمى (CSR) الخاص بالمنافع الاجتماعية التي تستفيد منها منطقة الحقل"، لافتا الى أن "الشركة تعتزم توسيع انشطة الأعمال التجارية في العراق، والتي تشمل تطوير التكنولوجيا والإنتاج، وتتضمن جهود عمليات الاستخراج في الغراف اضافة الى حقول حلفاية وبدرة".
وأوضح أن الشركة "نجحت في الوصول الى اول انتاج نفطي تجاري في 31 آب 2013 بعد توقيعها عقد خدمة التطوير والإنتاج (DPSC) لمنطقة العقد (الغراف) في شباط 2010 إذ استثمرت حتى الان ما يقارب 8.3 مليار دولار في صناعة النفط والغاز في العراق"، مؤكدا أن "حقل الغراف النفطي ينتج معدلا سنويا متوسطا يصل إلى 100الف برميل يوميا، ويسهم حتى الآن بمبلغ 178 مليون برميل من الصادرات التراكمية العراقية".
وتوقع ان "يزيد هذا المعدل إلى أكثر من الضعف، ليصل إلى ذروة الإنتاج المستهدفة التي تبلغ 230 ألف برميل يومياً بحلول الربع الأخير من عام 2020 امام بقاء معدل الإنتاج مستقرا عند هذا المستوى لما بعد عام 2030".

********
أهوار الناصرية : انتعاش ملحوظ في نسب الغمر المائي
ذي قار – طريق الشعب
كشفت مديرية الموارد المائية في ذي قار، أمس الأحد، عن ارتفاع نسب غمر الاهوار الى 80 في المائة، فيما أكدت مواصلة معالجة تصاريف المياه الكبيرة الداخلة للمحافظة عبر نهري الغراف والفرات.
وقال مدير عام الموارد المائية، حسين علي حسين، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "هطول كميات كبيرة من الامطار تفوق المعدلات الطبيعية وورود كميات تصاريف عالية عن طريق نهر الغراف اسهمت بإرواء مساحات واسعة من الاراضي الزراعية"، مشيرا الى أن "المديرية تعمل على تدعيم السداد والجداول والانهار للمحافظة على كميات المياه وتأمين المناطق من زيادة تصاريفها، حيث تم استيعاب هذه الكميات وتوجيهها بالشكل الصحيح الى هور ابو زرك، وتجاوزت التصاريف الداخلة الى الهور 30 متراً مكعباً بالثانية وهذه النسبة لم تصل الى هذا المستوى منذ ثلاثين عاماً، فيما بلغ الاغمار في الهور الى معدل يتجاوز 80 بالمئة، وهي جيدة مقارنة بالمدة الماضية".
وتابع قائلا، ان "الملاكات الفنية والهندسية التابعة للمديرية تتابع اجراءات توزيع تصاريف المياه الواردة الى المحافظة عبر نهري الغراف والفرات وتوزيعها بين مناطق ذنائب الجداول والانهار وزيادة مناطق اغمار الاهوار"، مبينا أن "شعبة الموارد المائية في الفهود تتابع موقف التصاريف الداخلة لهور ابو زرك الغربي عبر منافذ ابو الجري وابو السميسم وتمريرها الى قناة اللعيوسية ومشروع ماء الجبايش عبر ناظم (AZ24) باتجاه مناطق العمايرة والبو عايش والدبات وناحية المنار وقضاء الجبايش".

********
المنتجات النفطية تكشف معدلات تصديرها المشتقات خلال العام الماضي

بغداد – طريق الشعب
حققت شركة توزيع المنتجات النفطية معدلات تصدير عالية لأنواع المشتقات خلال العام الماضي ٢٠١٨ حيث بلغت الكميات المصدرة من تلك المنتجات مليارات اللترات.
وقال مدير عام الشركة، المهندس كاظم مسير ياسين في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العاملين في القطاع التوزيعي حققوا إنجازات كبيرة على المستويات كافة ومن بينها تصدير المنتجات النفطية"، كاشفاً في الوقت ذاته عن "أرقام الكميات وأنواعها حيث تم تصدير أكثر من مليار و200 مليون لتر من زيت الوقود و970 مليون لتر من (النفثا) وأكثر من 80 مليون لتر من (الكازولين)، وأكثر من 44 الفا و312 طناً من مادة الـ (VR)".
وأشار ياسين الى ان "الإنجازات التي تحققت على مدى السنوات السابقة والاستثمار الجيد للمنتجات النفطية المصدرة أثرت بشكل إيجابي على أرباح الشركة"، فيما أكد "الدور الكبير للكوادر العاملة ولهممهم العالية التي ساهمت بتحقيق العديد من المنافع مما ساعد ذلك على المساهمة بإعمار المدن المحررة وتأهيل المنافذ التوزيعية فيها والعديد من المشاريع الساندة التي تخدم المواطنين".
وكشف المدير العام عن "المبيعات الفعلية الخاصة ببعض المنتجات النفطية في فروع الشركة كافة بالمحافظات خلال عام ٢٠١٨" مبيناً أن "البنزين المحسن بلغت مبيعاته ٨ مليارات لتر فيما بلغت مبيعات البنزين عالي الاوكتاين ٢١٠ ملايين لتر، والنفط الأبيض ما يقارب ملياري لتر، وزيت الغاز 8 مليارات لتر تقريباً، وزيت الوقود 15 مليار لتر، ووقود الطائرات ٢٥٤ مليون لتر".
ولفت الى ان "تلك المبيعات تحققت من خلال المنافذ التوزيعية المنتشرة في المحافظات وكذلك عبر الجهات الطالبة من دوائر الدولة والقطاع الخاص والنازحين وغيرها من الجهات الأخرى وذلك ضمن خطة الشركة التجهيزية الشهرية".

*******
عزتها إلى أسباب الفقر والحروب التي مرت على العراق
ازدهار تجارة الأعضاء البشرية وجهات تعمل خفيةً تدير عمليات البيع والشراء
متابعة – طريق الشعب
تفيد الاخبار والتقارير بوجود الكثير من الكوارث التي ظهرت على الساحة المجتمعية خلا السنوات الماضية، تعلقت بأسباب عديدة اهمها الفقر والبطالة المتفشية والازمة الاقتصادية البنيوية المستمرة، ومن هذه الظواهر التي تنتعش بوجود هكذا ظروف، هي حالات بيع الاعضاء البشرية وتجارتها المزدهرة تحت عناوين مختلفة، وأفاد موقع "اراب ويكلي" أمس الأحد، خلال تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأن الفقر الناتج عن الحروب في العراق بالإضافة الى الفساد والازمات الاقتصادية المتكررة قد جعل من العراق محورا لتجارة الاعضاء البشرية، مشيرا الى حالة شاب عراقي مر بتجربة بيع الاعضاء، كاشفا ضمن تقريره عن سير تلك العمليات والتخطيط لها والجهات التي تقف وراءها وكيفية تحركها بالخفاء عبر شبكات الانترنت.

رحلة موت

ويذكر الموقع، أن "احد الشباب العراقيين، ويدعى محمد، قام برحلة محفوفة بالمخاطر من بغداد الى السليمانية في كردستان بسبب مرحلة اليأس التي وصل اليها"، مبينا أنه "قام ببيع إحدى كليتيه مقابل مبلغ مادي من أجل مساعدة والديه واخوته التسعة الذين يعيشون في فقر مدقع".
ويقول محـمد البالغ من العمر 20 عاما، خلال حديثه للموقع، إنني "فقدت الأمل في العثور على أي وظيفة وأردت الحصول على رأس مال من أجل البدء في عمل تجاري لمساعدة عائلتي"، مضيفا أنه حصل على "مبلغ 1250 دولار ثمنا لكليته، في حين انه وعد مسبقا بالحصول على 6000 دولار عند اجرائه العملية".
ويؤكد أن "المبلغ الذي حصل عليه، انتهى بين تسديد كلف علاجه لما بعد العملية، فيما ذهب الجزء الآخر منه الى تسديد ديون العائلة، حيث لم يتبق بعدها أي شيء من مبلغ كليته المباعة".

شبكات إجرامية

ويبين الموقع بحسب تقريره، وجود "شبكات من المتعاملين والوسطاء في بغداد ومحافظات اخرى يتخفون على شبكة الانترنت تحت مسمى جمعية خيرية، حيث انهم يستغلون الشباب اليائسين والعاطلين عن العمل، واغرائهم ببيع اعضائهم مقابل الحصول على مبالغ مالية".
ويواصل حديثه، "لقد عرضت بيع كليتي عبر شبكة إلكترونية متخفية كمؤسسة خيرية، وكان علي أن أسافر إلى السليمانية لإجراء العملية الجراحية"، فيما يؤكد اجراءه للعملية في "جناح طبي رديء ضمن احدى المستشفيات الخاصة في المدينة".
واردف قائلا، "كنت خائفا واردت الغاء الصفقة لكنني تعرضت للتهديد وأجبرت على الخضوع لعملية جراحية مع امرأة شابة ولا بد أن تكون هي المستقبلة حسب ما فهمته"، مشيرا الى أنه "وبعد اجراء العملية تلقى عدد من المكالمات والرسائل التهديدية التي حذرته من الكشف عما حدث له في المستشفى".

أسباب اقتصادية

ونوه الى، أن "المئات من العراقيين قد باعوا كلاهم وغيرها من الأعضاء عبر المتاجرين بالاعضاء البشرية خلال السنوات القليلة الماضية"، مبينا أن "حوالي 23 في المائة من الشعب العراقي يعيش في الفقر، أي بمعنى أنهم يعيشون على 2.20 دولار في اليوم أو أقل، حسب مؤشر موندي".
ويعزو ذلك ايضا الى، "نسبة البطالة بين الشباب، التي تصل الى حوالي 18 في المائة بحسب التقارير الرسمية للأمم المتحدة والحكومة العراقية فيما رجحت التقديرات غير الرسمية ان نسبة البطالة قد تصل الى 30 في المائة بين الشباب العراقيين".

تجارة غير قانونية

واشار إلى أن "القانون العراقي يسمح للناس بالتبرع بأعضائهم، إلا أن عملية بيع الاعضاء تعتبر غير قانونية، حيث تعتبر هذه التجارة غير المشروعة مربحة إلى حد كبير بالنسبة للتجار الذين يأخذون عادة ثلثي مبلغ البيع، ويذهب الثلث الاخير إلى المانح"، مؤكدا أن "معظم الناس الذين يشترون الأعضاء هم عراقيون آخرون، ولكن مع انتشار أخبار السوق في جميع الأنحاء، بينت تقارير اخرى وجود اشخاص يشترون تلك الاعضاء حيث انهم يأتون من انحاء الشرق الأوسط كافة للحصول على تلك الاعضاء المباعة".

**********

ص 5

مرافئ شعرية

صدر عن "منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق" كتاب بعنوان: "مرافئ شعرية" للشاعر جواد وادي. يقع الكتاب في 189 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء فيه: "جاءت ثورة تموز بعد الاحتقانات التي طغت على الشارع العراقي تتويجا لما كان يعاني منه المواطن العراقي البائس من إقصاء في تقرير مصير البلاد وبعد ان ادخلت سياسات نوري السعيد البلاد في دوامة جلبت عليه الغضب الشعبي المتعاظم فثار الشعب العراقي مؤيدا وداعما بقوة لذلك الزلزال".

*************

من أوسلو...

أحبك يا وطني

مرت قبل أيام قليلة الذكرى العاشرة لرحيل كاتب ومفكر عراقي لم يأخذ نصيبه الكافي من الشهرة في وطنه العراق، لكن كتاباته وتنظيراته وأفكاره التي لا تشبه أحدا جعلته في طليعة الكتاب العرب الذين يحملون رؤى فكرية مختلفة، أكثر انفتاحاً وتنويراً في الزمن الصعب، إنه الكاتب والمفكر أمير داود الدراجي المولود في مدينة الناصرية عام 1948والتي عاش فيها طفولته وشبابه حتى مغادرته العراق والعودة اليه بعد عام 2003 حاملا الحنين والذكريات ولوعة المنفى الطويل، لكنه ما لبث ان عاد الى المنفى من جديد بعد شهور قليلة.
قرأ الدراجي مؤلفات نيتشه وديكارت ودستويفسكي ولوركا وبودلير والسياب والبياتي وحسب الشيخ جعفر وانسي الحاج وآخرين من العباقرة والمفكرين والشعراء، ولمّا نضجت أفكاره لم يتحمله أصدقاؤه من المثقفين جراء ما يدلو به من أفكار تكاد تكون صعبة وغير مألوفة وتبتعد عن السائد والمعروف، ولهذا شد رحاله أوائل السبعينيات من القرن الماضي الى العاصمة اللبنانية بيروت ونذر نفسه في الدفاع عن القضية الفلسطينية لسنوات طويلة كفدائي ومناضل همه الوحيد نيل الحرية إلا انه لم يفلح في ذلك، وقد عانى سنوات طويلة من إصابة في ساقه اليسرى في واحدة من المعارك التي دارت أثناء الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982 الأمر الذي حدد حركته بعض الشيء على الرغم من العمليات التي أجريت له ولهذا شد الرحال مرة اخرى الى بلاد الثلوج والجمال والنوارس النرويج ليؤسس مملكة خاصة به ويحركها كما يشاء رغم الثلج والبرد على طول السنة.
عند وصوله الى النرويج منذ ما يقارب العقدين كان قد جاب المنافي الكثيرة، وقبل أن ينتصر عليه المنفى بشتاته ووحشته استخدم الدراجي اسلحة مضادة تكاد تكون شبه خيالية بتفتيت ذلك المصطلح الكلاسيكي والذي يسميه البعض الغربة/ المنفى وما تراكم عن سلوكيات البعض جراءه ، لقد كيف نفسه للعيش بسعادة يحسده الجميع عليها، أنه الأبن البار للعراق الحزين الذي تعاقب الطغاة عليه من أجل تدميره . يعتقد الكاتب والمفكر أمير الدراجي كما يعتقد نيتشه حين قال بأن الفضيلة تكافىء نفسها.
كان الدراجي منذ السبعينات يكتب ويتحدث عن المواطن الكوني وأن هذا الشعور قاده الى محاولات لتأسيس أفكار تقترب من العنصرية وحتى منتصف العقد الثمانيني انتبه الدراجي وهدم كل شيء ذاتي، فيقول في حوار مطول كنت قد أجريته معه بداية عام 2002 داخل العاصمة أوسلو عندما كان يقوم بزيارتي كل اسبوع قادماً من مدينته النرويجية "كونك سفنكر" التي تبعد عن اوسلو 90 كم والتي دفن فيها بعد رحيله عام 2009 على اثر مرض مفاجئ لم يمهله طويلا.
يقول الدراجي متحدثاً عن وطنه العراق بطريقة ثاقبة للأشياء تدلل على درجة عالية من الوطنية وحب الوطن: "الناصرية أو العراق هي وطنية ليست بمفهوم الموز، أو بربريات الإنسان الابيض، او طوطميات التومن الأفريقي، العراق والناصرية على وجه الخصوص اكتشفت انسانيتها وكونيتها، لذا لا أنتمي الى العراق باعتباره ثنائية حزبية، معارضة ولاء، ولا أنتمي الى مفهوم متوتر حروبي يستغفلنا من قبل مجموعة من الأميين ثقافياً والمفلسين أخلاقياً والجهلة انسانياً.. وطننا هو رسالة كونية ثقيلة العيار، حتى الآن لم أشاهد تماثلاً له في أي رمز سياسي أو ثقافي إلا ما ندر هناك قطوعات مخيفة في الضمير والوجدان الحضاري لهذه البلاد التي ما تزال حتى الآن أمبراطورية الذاكرة البشرية، لهذا لم يمثلها ولا يعرفها أحدا ولم يتوصف وطنياً أي احد بما يليق بوزنها".

هادي الحسيني

**********

الالهة عشتار.. رمزٌ للديمومة
أمْ أداةٌ للانتقام؟
د. نادية هناوي
ما كان لعشتار أنْ تتمادى في طلبها من آنو الانتقام من جلجامش، لولا عزم الأخير على التباهي بصفاته الذكورية الماردة من قبيل سعيه إلى إغواء النساء، وانه هو الراعي والقوي والجميل والحكيم الذي لم يترك عذراء لحبيبها ولا ابنة لمقاتل ولا خطيبة لبطل.
وما كان انتقامها لحظة نزق عابرة؛ وإنما كانت تسبقه شكوى مريرة دائمة من أفعال جلجامش وبسبب هذه الأفعال صنعت ارورو انكيدو غريما يضاهي جلجامش وهو أيضا ما طالبتها به الإلاهات كي يلقنّ جلجامش درسا.
وحين دخل جلجامش الغابة وشاهد جبل الأرز الخاص بالإلهة أرنيني/ عشتار التي هي "روح الغاب تعبق أنفاسها في كل دغل أو بستان" أثار كل هذا في نفسه الغيرة، وقد هاله ما لعرشها من مكانة لذلك تملكته الرغبة في إثبات قوته، فعزم على قتل حارس الغابة وساعده الإله شمش في إبراز بطولته وهكذا انتصر مبددًا مخاوف انكيدو الذي ما كان مريدًا للغلبة الذكورية أن تكون لأن مقصده الحقيقي كان روحيًا وهو بلوغ عرشَ عشتار. أما مقصد جلجامش فكان جسديًا بطوليًا وهو قتل خمبابا.. وهذا ما جعل عشتار ترى في مقصد جلجامش إهانةً لها.
وفي هذا الجزء من الملحمة تتعقد القصة، وقد انتهى الانقلاب الذكوري ليبدأ الانتقام الامومي وهذا ما كانت قد عبرت عنه أساطير الشعوب الأخرى، ففي الأسطورة الإغريقية مثلا يكون مجيء المرأة الأولى بندورا من السماء إلى الأرض من أجل أن تنتقم من برومثيوس إله الأرض وعباده البشر الذكور، عقابا لهم على سرقة النار المقدسة.
وإذ تأخذ عشتار بأداء دورها الانتقامي من جلجامش فإنها في الوقت نفسه لم تنتقم من انكيدو لأنه مشترك أصلا في مقصد استعادة السلطة الأنثوية وهو القادم من زمن الأمومة الذي هو نفسه زمن عشتار التي كانت في بداية الملحمة هي الإلهة المقدسة في معبدها إيانا وهي التي سكنت الغابة المقدسة ومن أسمائها الجليلة والعظيمة.
وعلى الرغم من أن الأستاذ ناجح المعموري في كتابه "المسكوت عنه في ملحمة جلجامش" قد أكد انغماس عشتار في الفعل الجنسي الدائم، مستبعدًا أن تكون هي السيدة المتحلية بالحكمة والعقل؛ إلا انه اعترف أن" للمرأة دورها الفاعل والمعترف به واستطاعت.. تحقيق قوة الحضور المتعادل بين الحلم والمتحقق والحضارة والهمجية وأن الغواية.. تعني الاعتراف بالدور الذي بإمكان المرأة النهوض به وتوحيد ثنائية الفعل الاغوائي والمعرفي معا" الكتاب.
ولعل الذي جعل انتقام عشتار كبيرًا، ما ألصقه جلجامش بها من تهم بصفات أنثوية سلبية كالإغراء والمكيدة مشيرا إلى ما فعلته بتموز والطير والأسد والحصان وراعي القطيع والبستاني:
أحببت طائر "الل" المرقش
لكنك ضربته وكسرت جناحه
وهذا ما جعلها تستشيط غضبا.. ولكي تباشر عشتار بفعلها الانتقامي من جلجامش سالب الإلوهية الأنثوية والمتباهي بسطوته عليها أمرت بإنزال الثور السماوي... وما استعانتها بالثور الوحشي إلا دلالة على انهيار الثقافات الامومية وصعود الثقافات الذكرية. وإذ ينتصر جلجامش تجمع عشتار حولها الإلاهات اللواتي ما كن منفردات في تصرفاتهن ومعهن بنات المعبد وبغاياه للبكاء والنواح على الثور السماوي.
وفي هذا توكيد أن مجمع الآلهة المؤنثة ظل مجموعا ومتحدا بعكس مجمع الآلهة الذكور الذي كان كل إله فيه منفردا بنفسه متباهيا بقوته وهيمنته.
وهكذا كانت سطوة المرأة في المجتمع تتجه صوب نشر الخير على الأرض أما حين تمكن الآلهة الجدد من أبناء ارورو الذكور من الانقلاب عليها فإنهم أبدلوا الخير بالشر.
فصوروا الانثى هي سر الشر والإغواء وسبب الخطيئة وهذا ما ساد منذ ذلك الزمن حتى تداخلت الأسطورة بالدين وقد عالج الناقد نصر حامد أبو زيد في كتابه "دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة" مكانة حواء بين الدين والأسطورة من خلال مرويات جاء بها يهود اعتنقوا الإسلام فوجد أن من تلك المرويات ما يؤكد أن العقاب الذي أوقعه الله بحواء عقاب دائم وأنه لا فكاك منه.
وصار من أدبيات النقد الذكوري أن عشتار امرأة لعوب تقع في حب جلجامش وأنها هي التي أضاعت على جلجامش الفرصة الذهبية التي أرادتها الالوهة المؤنثة لصالح البشرية.
فوصفوا عشتار بكل الصفات السلبية كالشهوانية الماجنة والشبقية المفرطة والمكائد الداهية وغيرها من الصفات التي ألصقها بها المخيال الجمعي الذكوري.
وفي المواضع المخرومة من ملحمة جلجامش نلمح كيف أن النقد الذكوري حاول ملء فجوات هذه المواضع بمخيال البطولة. وإذا كان نقدنا الذكوري المعاصر قد اعتاد تسمية جيل من الشعراء باسم الشعراء التموزيين الذي كان جبرا إبراهيم جبرا أول من أطلقه واستعمله وعدَّ تموز رمز الديمومة، بيد أنّ هذا النقد بالمقابل لم يعتد أو بالأحرى يقبل أن يطلق على جيل من الشعراء والشواعر اسم العشتاريين أو العشتاريات بل الادهى أنْ قلما عدَّ الباحثون عشتار رمزًا للديمومة.
وجدير بالذكر أن السياب في قصائده المطولة التي أدى فيها دور تموز أو اورفيوس، أراد أنْ يعلي من شأن عشتار أو عشتروت أو افروديت أو يوريديس فجعل تموز رمزا للموت. والذي يقرأ قصيدة "شباك وفيقة" مثلا سيجد أن السياب تقصد جعل عشتار/ وفيقة رمزًا للحياة وليس الموت انتقاما وثأرًا، متوسلًا إياها ومتقربًا منها لعلها تنجده.
ولم تكن عشتار وحدها قد أدت الدور الحكمي؛ بل كانت سيدوري قد مارست الدور نفسه ومن ثم ادت عملا صعّد مستوى التحبيك ايجابيا وليس سلبيا، وهي تحاول إفهام جلجامش وتعليمه وهي القائلة:
إلى أين تسعى يا جلجامش
ان الحياة التي تبغي لن تجد
إذ لما خلقت الآلهة العظام البشر قدرت الموت على البشرية
واستأثرت هي بالحياة
فكيف بعد ذلك تصرُّ الادبيات الذكورية على عدها سلبية وأنها كانت تمارس دورا اغرائيا وفعلا اغوائيا وأنَّ الخير لم يكن له عندها أيُّ مبالاة أو اهتمام ؟!!
ولقد انخرطت الإلهة ننسون التي هي والدة جلجامش في أداء الدور الحكمي الامومي أيضًا حين ناصرتْ ولدها وشجعته على ملازمة انكيدو والإفادة منه والدفاع عنه.
وبهذا تكون الإلهات الإناث كلهن ممارسات لفعل الهداية لا الإغواء وهذا ما قادهن دوما إلى الخير؛ وإلا ما انتهت منازلة جلجامش وانكيدو بصداقة، وما كان لعشتار أن تنتقم إلا لأجل إعطاء جلجامش درسًا، به سيعرف أنَّ البطولة الحقة ليست جسدية. وفعلًا تلقن جلجامش هذا الدرس الكوني الأزلي الذي أتضح حين انفرجت عقدة القصة في الملحمة وتبين الهدف الذي سعى ناظمها إليه.

********

ذاكرة الوجع
سلام خماط
رواية "ذاكرة الوجع" للكاتب صباح مطر عمل فني كبير تآزرت فيه كل عناصر الرواية من سرد وحوار وأحداث وشخصيات وفكرة، وصورت لنا شريحة حية من شرائح المجتمع العراقي عانت أكثر من غيرها تمثلت في الكادحين والمعوزين الذين توغل الكاتب الى اعماقهم وسلط الضوء على همومهم وصور لنا حجم الالم الذي عانوه مما يدعو الى التعاطف معهم وضرورة ايجاد مجتمع أفضل لا ينسحق فيه الإنسان تحت عجلة الحاجة والحرمان والتخلف.
رسم صباح مطر عملية التطور ارتباطاً بطبيعة الوعي السياسي الذي شهده العراق نهاية الخمسينات من القرن الماضي، من خلال شخصية "الخال" الاكثر وعيا من سواه في مجتمع القرية ، الاكثر وعيا بطبيعة العوامل التي تؤدي الى تأخر المجتمع. "الخال" الذي يدعو الى التغيير والثورة على الواقع القائم ويشرح معاناته مع محيط ضربت فيه الامية اطنابها، مع وسط لا حراك فيه، سبقه العالم بمسيرة قرون هو عنها في غفلة وسبات.
واتخذ الروائي من القرية اطارا لروايته لكنه لم يلتزم تفاصيل التاريخ وأحداثه لأنه اراد ان يثبت احداث الرواية وشخصياتها وكان هدفه الرئيس ادانة حكام العهود الماضية. وقد أجاد في تصوير صراع الانسان من اجل ازالة الحواجز في سبيل الوصول الى المعرفة من اجل توظيفها لتغيير موقف الانسان من الحياة نحو الافضل. لذا نجده ينزل الى مفاهيم الناس البسطاء وأفكارهم وهي دلالة من دلالات الإصلاح سيما ان الكاتب قد اشار في أكثر من موضع الى النفاق الاجتماعي والتناقض بين ما يدعو اليه بعض وعاظ السلاطين وبين واقعهم.
ان هذا النوع من الروايات يعتبر من اشهر الاساليب التي يستخدمها الاديب لنقد المجتمعات والحكومات الفاسدة على حد سواء. وقد ركز صباح مطر على اربعة محاور تمثل الاول منها في وصف التمزق في المجتمع المتخلف فيما تمثل الثاني في التمزق الداخلي النفسي الذي يعاني منه الفرد داخل المجتمع المتخلف، اما المحور الثالث فقد تمثل في شخصية الخال الواعي والمثقف الذي يعيش داخل هذا المجتمع والذي يمثل الفرد المثالي الذي يريد ان يحقق شيئا لهذا المجتمع ولا يستطيع تحقيقه، مما ادى الى عزلته وفشله في تحقيق الافكار والمثل التي ينادي بها على ارض الواقع. وأخيرا المحور الرابع الذي يمثل هجرة "محمد" اخو زيدون خارج البلد وتلك دلالة ليس على غربته بل غربة شعب في واقع يزيف الاشياء.
"في وسط المأساة يصطنع الناس لأنفسهم أفراحا، يختلقونها، ينتزعونها من بين ركام الكوارث لتستمر دورة الحياة ويستمر البقاء وهذا ما يفعله هؤلاء على سجيتهم...".
ان لذاكرة الوجع دلالاتها الواضحة وأسلوبها النقدي الذي كان الكاتب فيه موفقا في اختياره، انه اسلوب نقدي بناء لقطاعات واسعة في المجتمع ومنه قطاع المؤسسة العسكرية من اجل نسف البالي وبناء كل ما هو جديد، "لم اكن اعرف ان حربا مستعرا أواروها كانت تعم عالمي، لم اكن أفقه أني في بلد عاش على وقع السنابك يلفه غبارها ويضج بصهيل الخيول وزعقات الفرسان، بلد مبتلى بسيول الدم الحار ، منذ الازل والى ما شاء تجار الحروب وأمراؤها".
لقد تعامل الكاتب مع "زيدون" بطابع من الوعي الذي لم يمتلكه حيث فتح له الحرية واللغة العالية داخل إطار شخصيته وكان الهدف من وراء ذلك ابراز هدف الرواية والحفاظ على مستوى اللغة.
وأخيراً نقول ان الروائي استطاع ان يعكس من خلال "ذاكرة الوجع" ازمة مجتمع وواقع مرير إبان الفترة الماضية.

********
تقرير

"تقاسيم على الحياة".. حضور مسرحي عراقي مميز في القاهرة!

طه رشيد
شارك العراق في مهرجان المسرح العربي بدورته الحادية عشرة في القاهرة التي انعقدت في أيام ١٠ الى ١٦ كانون الثاني الجاري، بمسرحية "تقاسيم على الحياة" من إعداد واخراج الفنان جواد الاسدي ومن إنتاج منتدى المسرح التجريبي، وبطولة نخبة من فناني المسرح العراقي: مناضل داود واياد الطائي وحيدر جمعة وامير احسان وجاسم محمد وامين مقداد، بالاضافة الى مجموعة من طلبة الفنون الجميلة.
وقد اعد الاسدي هذه المسرحية عن أحد أعمال الكاتب الروسي انطون تشيخوف.. وسبق وأن تم عرضها في مهرجان قرطاج المسرحي في تونس، الخريف الماضي، وحازت على جائزة أحسن سينوغرافيا وهي التي صممها المخرج الاسدي.
يعد الاسدي مفخرة للمسرح العراقي والعربي أينما وجد، فهو الواعي لدوره كمثقف وكمسرحي محترف. وقد قدم بعمله الجديد، إضافة مهمة الى المسرح العراقي من خلال عمله المثابر والمغاير، مع مجموعة من الممثلين الذين أثبتوا للمخرج وللمسرح امكاناتهم البارعة، فتألقوا جميعا في أدوارهم الجديدة!
في عرض القاهرة حظيت المسرحية بإعجاب جميع الحضور حتى قال البعض أنها قدمت دروسا في المسرح اخراجا وتمثيلا، نظرا للأداء المميز الذي قدمه الممثلون في تجسيد شخصياتهم، ولدقة العمل بكل تفاصيله.
تجري أحداث المسرحية في أحد مشافي الاضطرابات النفسية والعقلية، فكان بناء المشهد العام، الذي لم يتغير الا قليلا، عبارة عن صالة بنيت جدرانها الثلاثة من قطع الصفيح ومائلة إلى الداخل بحيث تشعر المشاهد بانها تضغط على رؤوس الممثلين والحضور على حد سواء!
بهذه الصورة الداكنة رحّلَ المخرج عذابات الحياة القاتلة من الأجواء الروسية إلى مرادفها العراقي، حيث "الصبات" والحواجز والسيطرات التي هي الأخرى تطبق على ما تبقى من "حياة".
لقد كانت "تقاسيم على الحياة"، بحق، سمفونية للوجع العراقي منذ أن تناوب على إدارة البلد الفاشيون القتلة والطائفيون والسراق وسياسيو الصدفة.

مهرجان المسرح العربي

عرضت "تقاسيم" خارج المسابقة في مهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح منذ 2008، متخذا شعارا أساسيا له: "من اجل مسرح جديد ومتجدد". وهو يقام بالتناوب بين مختلف العواصم العربية، وقد حصلت الهيئة على اعتراف رسمي من الجامعة العربية في عام 2015، وتحاول تأمين كل الظروف وتذليل كل العقبات، من أجل إنجاح المهرجان، بالتنسيق المباشر مع الوزارات والهيئات المسؤولة عن ملف الثقافة في هذه العاصمة أو تلك. ولا يقتصر عمل الهيئة على عقد هذا المهرجان، بل هي تعمل بشكل استراتيجي، من اجل تطوير المسرح العربي من خلال التوأمة المسرحية مع مختلف العواصم العربية، ودعم مسرحها المدرسي ومهرجاناتها المسرحية المحلية.
وبخصوص المساهمات العراقية في هذا المهرجان وجه الأمين العام للهيئة التحية لكل الفنانين العراقيين الذين حاولوا أن يستمروا بعطائهم رغم الظروف القاسية السابقة، منوها الى ان :"العراق كان وسيظل معينا خصبا للإبداع والمبدعين، الذين طالما اثروا الحياة الثقافية العربية، ونحن في الهيئة نتشرف بانضمام العراق الى برنامجنا لدعم إقامة مهرجانات وطنية وفعاليات مسرحية فيه ".
وفق هذا الفهم والشعور العالي بالمسؤولية، وبعد مشاورات ونقاشات تم الاتفاق على ان تضيّف بغداد مهرجان المسرح العربي بدورته الثالثة عشر مطلع 2021، "الدورة الثانية عشرة لعام 2020 تعقد في عمان - الاردن"، على ان يسبق ذلك عقد مهرجان مسرحي وطني بدورتين وكل هذا يجري بدعم مادي ولوجستي مباشر من الهيئة العربية للمسرح، وقد أعلن ذلك على هامش المهرجان في القاهرة، حيث اقيم مؤتمر صحفي بين نقابة الفنانين العراقيين، بحضور نقيب الفنانين د. جبار جودي والفنانين العراقيين المساهمين في المهرجان، من جهة، والهيئة العربية للمسرح ممثلة بأمينها العام الكاتب المسرحي اسماعيل عبدالله من جهة أخرى.

مهرجان للمسرح العراقي

وأعلن الفنانون العراقيون، خلال المؤتمر الصحفي، عن سرورهم البالغ بما ستقدمه الهيئة من دعم للمسرح العراقي، حيث ستتم إقامة المهرجان الوطني للمسرح العراقي بدورته الاولى في شهر تشرين الأول المقبل، لتعقبه الدورة الثانية في الشهر نفسه من العام المقبل، من اجل تهيئة الأرضية السليمة لإقامة مهرجان المسرح العربي بدورته 13 ببغداد عام 2021. ووقع الجانبان اتفاقية التعاون بين الطرفين بحضور عدد من الفضائيات والمراسلين والصحفيين.
ووفق هذه الاتفاقية سيتم إشراك ثماني عشرة فرقة مسرحية من مختلف محافظات العراق، في المهرجان الوطني للمسرح العراقي بدورتيه الأولى والثانية، بواقع إنتاجي لكل فرقة تتحمله الهيئة بالكامل.
أما بخصوص مهرجان المسرح العربي، المؤمل عقده في بغداد مطلع 2021, والذي يعقد كل سنة في عاصمة عربية، فإن الهيئة العربية للمسرح مستعدة لتحمل تكاليف انعقاده، كما فعلت في الدورات السابقة.
وبعد هذا الإنجاز بتوقيع الاتفاقية بين النقابة والهيئة، لا بد أن تسعى الحكومة العراقية، ممثلة بوزارة الثقافة والمؤسسات المعنية، بشكل سريع، الى إصلاح ما يمكن إصلاحه من المسارح التي تحتاج إلى إعادة تأهيل، وفتح الطريق أمام الجمهور الى مسرح المنصور، وتهيئة كل اللوازم اللوجستية من اجل انجاح فعاليات مهرجان المسرح الوطني العراقي بدورتيه، لتكون الأرضية جاهزة ومقنعة كي تحتضن بغداد اشقاءها من مختلف الدول العربية.
ولا بد من تذكير وزارة الثقافة بضرورة دعوة المسرحيين العراقيين المغتربين في مختلف العواصم لحضور مهرجان المسرح العربي في بغداد.

***********

ص6
فلسفة العدل وثقافة الحق في بلاد وادي الرافدين
صباح جاسم جبر
في ارض الرافدين نمت اول سنبلة قمح ليعيش الانسان ويستقر وفي نهريها ركب الانسان اول زورق أسهم في الاتصال الاجتماعي والتجاري، وفي بلاد سومر اخترعت الكتابة لتؤكد حقيقة التاريخ. وبدأت عملية التدوين التي غيرت وجه التاريخ وتأصلت المعرفة وانتشرت الافكار وظهرت المبادلات التجارية والتعاملات الانسانية. ومن هذه الارض بزغت شمس التشريعات والقوانين المنظمة للحياة بكل تفاصيلها.
من المعروف ان ظهور المجتمع أقدم تاريخيا من تشكيل الدول كمؤسسة، كون الدولة نشأت في خضم التطورات الاجتماعية وبروز الانقسامات المجتمعية والطبقية، مما ادى الى صيرورة الدولة كتعبير عن مصلحة طبقة اجتماعية محددة، وفي مرحلة ما قبل نشوء الدولة كانت المحددات التي تنظم العلاقات بين الافراد والجماعات تتمثل بالتقاليد والاعراف التي ترسخت في البنيان الاجتماعي مما يعرض الافراد الى المحاسبة والعقاب الاجتماعي.
بعد تأسيسها نتيجة للصراعات الاجتماعية الطبقية اصبحت الدولة وحدها المسؤولة عن حماية المجتمع وهي التي تنشأ المؤسسات الناظمة للحياة والمجتمع، والتي تقنن العلاقات بين الافراد والجماعات.
ان انشغال الانسان العراقي القديم بموضوعة الحق ونظرية العدل ومحاربة الظلم وحماية المظلوم، وكذلك تعدد الحاجات نتيجة التطورات الاجتماعية والاقتصادية والفكرية، ادى الى ظهور الرغبة الجادة والحاجة الملحة الى ايجاد التشريعات القانونية التي تنظم العلاقات بين ابناء المجتمع، وتعد تلك التشريعات بحق اول جهد انساني ظهر في تاريخ البشرية بصورة مطلقة، وانها جاءت تعبيراً عن عقلية ووعي الانسان العراقي في تلك المرحلة الموغلة في القدم بأهمية تحقيق العدل وصيانة الحقوق بالرغم من ان بعضها كانت تخالف العقل البشري، كونها انجازات بشرية اولية لم يسبقها عمل بشري بهذا الاتجاه، الا ان الامر المهم هو تأكيدها على اهمية العدل ومحاربة الظلم والانتصار للحق وترسم ملامح الحياة السوية والتأسيس للعلاقات الانسانية الايجابية، هذا من جانب ومن جانب آخر، ان المقصود العقائدي كان واضحا في شرائع العراق القديم كونها تستمد اصولها من الآلهة باعتبارها المصدر الرئيس للعدل والتشريع كما نراه واضحاً في مسلة حمورابي وهو يتسلم الشريعة من اله الشمس، وان اختيار إله الشمس فيه الكثير من الرمزية العالية كون الشمس تعبر عن الوضوح وتمثل الرؤية وتفتح الظلمة والعتمة.
ان الاصل في البناء الاجتماعي والتطور الحضاري وتنمية الحياة لأي مجتمع هو اقامة العدل وتحقيق الحق والى ذلك تنبه الانسان في بلاد الرافدين واهتدى الى صياغة القوانين التي تنظم العلاقات بين الافراد والجماعات في المجتمع السومري، فنجد الملك اوركاجينا ملك مدينة لكش والذي يعد اول مشرع في تاريخ البشرية. وتشير المصادر التاريخية الى اقامة العدل وأسس لنظام اداري وطرق جباية الضرائب وانشغاله بالإصلاحات الاجتماعية ومحاربة الظلم، وفي سلالة اور الثالثة شرع ملكها اور نمو القوانين المستندة الى مبدأ التعويض بدلا من العقاب، ونجد ان المبدأ في تشريعات مملكة اشنونا وكذلك في قوانين ملك ايسن في اسسها تشبه الى حد ما المنهج الذي وضعه حمورابي "مقدمة محتوى القوانين- خاتمة" بعد ان حقق الملك حمورابي وحدة البلاد اتجه الى البناء والاعمار وتشريع القوانين، وكان هدفه في ذلك مركزة سلطة الدولة على امة تضم مجاميع عرقية تتميز بتباين وتنوع قوانينها وعاداتها وتعدد آلهتها وتطبعها على الخصوصية.
ان شريعة حمورابي تعد بحق اهم التشريعات ليس في بلاد وادي الرافدين فحسب، بل على مستوى الحضارة البشرية، كونها تميزت بالتنظيم والصياغة والترتيب وأنها نسبياً شاملة لأحوال المجتمع رغم بعض السلبيات في بعض المعالجات. ان اهم ما يميز شريعة حمورابي وجود بعض المبادئ القانونية التي توجد في القوانين البشرية المعاصرة مثل مبدأ القوة القاهرة والاساس في ذلك ان الملتزم لا يعفى من تنفيذ التزاماته الا إذا أصبح هذا الالتزام مستحيلاً بقوة قاهرة، كما اشارت الى ذلك المادة (48) ونجد في المادة (53) مبدأً معروفا في أصل القوانين المعاصرة والذي يعبر عن مبدأ عدم جواز التعسف في استعمال الحق الضروري. ان الشيء الملفت للنظر ان بعض مفردات شريعة حمورابي تتطابق مع بعض الشرائع السماوية كالعين بالعين والسن بالسن، لكن هناك ثغرات وتناقضات والرغبة البدائية في إنزال العقاب الشديد وكذلك مبدأ اختلاف العقوبات بالنسبة لمراكز المجني عليهم الاجتماعية، وفي المحاسبة لبعض المهن كمهنة الطب ومهنة البناء" وكذلك المسجلين في الجيش الذي اسسه حمورابي، واخيرا فان مجموعة قوانين حمورابي تتألف من (282) مادة قانونية ونحتت على لوح طيني يظهر حمورابي وهو يتسلم القوانين من آلهة الشمس المعبرة عن الوضوح والرؤية.
---------
(1) طه باقر "مقدمة في تاريخ الحضارات" ص254- 282.
(2) جورج رو "العراق القديم" ترجمة حسين علوان ص250.
***********
الشركات متعدية الجنسية واشكالية الحرب التجارية
خليل ابراهيم العبيدي
على عكس المسلمات الرأسمالية، أخذ الرئيس دونالد ترامب بمبدأ الحمائية التجارية، مخالفا بذلك كل منطلقات منظمة التجارة العالمية التي اوجدتها الرأسمالية الامريكية (قبل غيرها) لتكون بمثابة التقنين الدولي لعبث هذه الرأسمالية، بعد ان ضاق بها السوق الداخلي لتتجه الى استغلال العالم تحت شعار سياسة عولمة السوق. وقد فات المنظر الرأسمالي ان الشركات العملاقة التي انتقلت الى بلدان العالم الاخر اخذت تتدجن وتجد لها جذورا غير امريكية او بريطانية او فرنسية، انما اخذت تتأقلم في موضوعة جديدة ذات بيئة مشجعة للتوسع والاحتكار هي خير من البيئة الاصل، وهذا يعني ان مئات الشركات الامريكية العاملة مثلا في دول جنوب شرق اسيا او الصين لم تعد تبالي بدعوات الرئيس للعودة الى بلدها الاصل، لانها شركات رأسمالية هربت من امريكا مثلا لارتفاع أجور العامل الامريكي او لارتفاع نسبة الضريبة على الإنتاج والتي كانت تحوم حول الـ 35 في المائة مقابل مواد خام لا تحتاج إلى مصاريف شحن وتأمين، وتعبئة وتفريغ، إضافة الى انخفاض أجور الأيدي العاملة، كما وأن الدول المضيفة لم تعد تحصي عليها الإنتاج و وحداته، وتقلل عنها الضريبة او انها أساسا لا تفرض عليها الضرائب، كما وأن هذه الشركات صارت أقرب إلى السوق من حبل الوريد،
لقد أخطأت الرأسمالية بعد توسعها المخيف الحساب، حينما اعتبرت فروع الشركات على انها جزء من تلك الشركات، ولم تكن لتحسب لعقول المستضيفين حسابا، تلك العقول المعبأة بمصالح بلدانها بعيدا عن التبعية السياسية التي توختها الرأسمالية في رحيل شركاتها الى تلك الدول، وعلى قول أهل مصر (دخول الحمام ليس مثل الخروج منه)
ان الحرب التجارية التي فرضها الرئيس ترامب على الصين واليابان مثلا عادت عليه بالفشل لقيام تلك الدول ذات السيادة (انها ليست مستعمرة او مناطق نفوذ) لقيام تلك الدول بفرض النسبة الجمركية ذاتها على السلع الأمريكية، خاصة الزراعية منها، فلقد تمرد أصحاب مزارع فول الصويا، وأصحاب مزارع تربية الخنزير، وأصحاب مزارع الحبوب، وباتوا لا يصوتون للحزب الجمهوري، ولا ادل على ذلك من حصول الاغلبية الديمقراطية في مجلس النواب في الانتخابات النصفية التي جرت مؤخرا في الولايات المتحدة، وان الصعوبات التي تواجه البريكست، هي الاخرى ناتجة عن تأثير الشركات متعدية الحدود.
ان الرأسمالية بعد توسعها الهائل ضاقت بها الأبعاد واخذت تعود ثانية الى احتساب عملية تشغيل العمال التي فرضها الرئيس ترامب على اساس الأجور الحدية (الحد الادنى للأجر) التي افترضها فيلسوف الرأسمالية كنز، والتي كما يقول الاقتصادي ل.التر، في كتابه انهيار نظرية الرأسمالية المخططة ص 131، ترجمة د. ابراهيم كبة . ان التشغيل الكلي ما هو الا مجرد ستار لتغطية الجوهر الحقيقي للكنزية باعتبارها منهاجا هجوميا على مستوى حياة الشغيلة، منهاجا لشحذ زيادة أرباح الاحتكارات الرأسمالية، وعسكرة الاقتصاد،وتهيئة الحروب، واليوم وبعد ان أخرج الرئيس السابق أوباما الرأسمالية العقارية من أزمتها لعام 2008، نجد أن الرئيس ترامب يعد العدة لعسكرة الاقتصاد الامريكي (بعد فشل حربه التجارية) وليولي وجهه نحو حروب جديدة في الشرق الأوسط وجنوب شرق اسيا تحديدا في بحر الصين، الجنوبي، ولقد كان لاستعمال الروبوت في الصناعة او كما اعلنت بريطانيا انها شكلت ثلاثة وحدات عسكرية ملاكها بالكامل من الإنسان الآلي او الدبابة او المدرعة المسيرة الكترونيا، بانها ستتخلى عن الجنود في الحروب القادمة كل هذه الاتجاهات، وكل ذلك التقدم سيؤدي الى تشكيل جيوش من العمال العاطلين، وستطرأ ازمة اقتصادية عالمية جديدة، وخاصة في الغرب الرأسمالي، وعندها سوف لا تنفع سياسة الحمائية التجارية لإبعاد الرأسمالية عن ازماتها وان شركات الغرب العاملة في الشرق سوف تنفصل تماما عن امهاتها، لان الصين مثلا واليابان وسنغافورة يراقبون هفوات الرأسمالية واخطاءها الاحتكارية، خاصة ما يتعلق بالعمال واشكالية بناء الاقتصاد بعيدا عن قوة عملهم، لان فائض القيمة سيتم احتسابه وفق أصول جديدة، ومن هنا يبدأ تاريخ العالم الجديد.
**********
الانسحاب الامريكي من سوريا رهانات محفوفة بالمخاطر
وسام المالكي
لا شك ان هذا الحراك العسكري المبطن ليس منهاجا لبث السلام في المنطقة وليس بمعنى تنازل للآخرين انما ضمن برنامج وتكتيك معد للانتقال الى تطبيق المرحلة الثانية من الاستراتيجية المرسومة بعد انتهاء الاولى وخصوصا ان ترامب عرف بإتقانه لعبة شغل بال المراقبين له، حيث اثار هذا الانسحاب قلقاً دولياً في المنطقة نتيجة صدمة يعتبرها البعض ومفاجئة بسبب خلط الاوراق الذي سيخلفه والتخبط في التفسيرات تجاه هذا القرار السريع والمفاجئ والذي يمكن القول عنه انه قلب للطاولة ضد الشركاء لما فيه من نتائج تهدد اطراف وتزيد من نفوذ اطراف وتغيير في اللوحة الدولية للتحالفات حيث يبدو الحراك السياسي الموازي معه والنشاط المحموم حمال أوجه، ويرسم تقاطعات على المدى البعيد تأخذ شكل العبث بالوقت والتلاعب بالاصطفافات الدولية الناشئة، والأخطر هو العبث بمكونات وركائز اعتادت عليها المنطقة لعقود طويلة نتج عنه تحريك للوضع السياسي السوري حيث تسارع الحراك الدبلوماسي من كل الأطراف الفاعلة لترتيب الوضع شرقي الفرات ومنبج في حال تم الانسحاب نهائياً.
ان مشروعية الدخول الامريكي لمثل هذه الدوامة كان مبنيا على فرض الوجود في المنطقة لمنع إيران من انشاء خط أو أكثر من خطوط تواصل بري عبر الأراضي العراقية منها إلى البحر الأبيض المتوسط في سوريا ولبنان ولحرمانها من امداد المجموعات والفصائل المسلحة التي ترعاها التي يمكن أن تشكل تهديداً على أمن إسرائيل، بالاضافة الى خلق توازن للنفوذ تجاه التواجد الروسي في المنطقة وكذلك تعزيز علاقات التحالف الاستراتيجي مع القوى الكردية ودعم مشروعها في الإدارة الذاتية، حيث بدأ هذا التواجد العسكري بصورة غير شرعية وعلى شكل ارسال دفعة من المدربين العسكريين في عام ٢٠١٥ الى قوات سوريا الديمقراطية (قسد) واستمر بعدها الدعم والتعزيز العسكري للقوات بشكل متواصل بذريعة القضاء على الارهاب حيث دخلت القوات الامريكية بشكل مباشر في ساحة الصراع بعدها عندما نشرت جنوداً في منطقة منبج إلى جانب (قسد)التي تسيطر على المدينة لردع أي تحركات عسكرية.
يبدو ان من المبكر الحكم على الأطراف الخاسرة والرابحة من الانسحاب الأمريكي بصورة مبسطة مباشرة بسبب تعقيد تركيبة الحدث، الا انّ التأثير الاولي بان على الطرف الكردي الذي بقي ينظر الى الوجوه بحثاً عن حليف يرتكز اليه وخصوصاً ان (قسد) كانت تعتمد على القوات العسكرية الامريكية في التجهيز والتسليح والتدريب والتي وصفت الانسحاب الامريكي بالطعنة من الظهر، وكذلك ان تلك المؤشرات توحي كقراءة اولية الى حرية اكثر لروسيا وايران وفرصة تركية منتظرة لملاحقة حزب العمال الكردستاني فضلاً عن مخاوف اسرائيلية مصاحبة لموقف غامض يثير الشكوك.
ان جلاء القوات الامريكية هذا يعد تقدماً بحد ذاته ومكسبا لسوريا لما تعانيه من تدخلات خارجية وقوات عسكرية اجنبية دخيلة ودليل على خطوة ايجابية نحو محاولة كبح واستيقاف الحروب والصراعات الدولية بالإنابة داخل سوريا مع اخذ التحفظ على ان هنالك مرحلة ثانية مبهمة ويجب التحوط منها.
ان المخاوف من هذا القرار المفاجئ تكمن في اعادة خلط وتبادل الادوار ومن سيملأ هذا الفراغ الذي تركته القوات الامريكية المنسحبة وخصوصاً ان تَصريحات ترامب لمحت أنّه سيترك المهمة في سوريا إلى الآخرين دون أن يحدد من هم هؤلاء، هل هُم الروس والإيرانيون؟ أم الأتراك؟ أم دول خليجيّة؟ وكذلك ان المخاوف الاخرى توجب مراعاة اين ستكون القواعد العسكرية الامريكية البديلة وهل ستنتهي الحرب ضد الارهاب في المنطقة بعد تبادل المواقع هذا؟ لذلك هنالك مسألة يتوجب اخذها بعين الاعتبار تخص تلك الفجوة التي ستترك والتي قد تستغل من قبل التنظيمات الارهابية والتي تشكل خطراً على سوريا والعراق والتي تحتاج الى سد هذا الفراغ بمسك الارض وملاحقة الخلايا الارهابية النائمة من قبل الحكومة السورية وكذلك ان العراق يحتاج الى احكام الحدود من جهة سوريا والمنطقة المحاذية تحسباً من وجود منطقة رخوة امنياً قد تكون مصدراً للعمليات الارهابية.
*********
العمل التطوعي .. المفهوم والأهداف المنشودة
لطيف عبد سالم
يشارُ إلى الجهد الذي يبذله الفرد من تلقاء نفسه، ومن دون إجبار أو انتظار مردود مادي من جراء ذلك الجهد - مهما كان نوعه فكريًا أو ماديًا أو حتى اجتماعيًا - باصطلاح العمل التطوعي، والذي يُعَدُّ من أبرز النشاطات الإنسانية إيجابية الأثر، بوصفه سلوكًا حضاريًا يفضي إلى تنمية المُجتمع من خلال تعزيز آلياته مهمة تنمية الفرد نفسيًا واجتماعيًا ودينيًا بفضل الفوائد التي يحققها؛ إذ أنَّ النشاطاتَ البشرية المتسمة بتجاوز القائمين بها الرغبة في الحصول على الربح المادي، والتي تندرج تحت مظلة العمل التطوعي، من شأنها المساهمة في تعزيز قيم التعاون وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي، فضلاً عَنْ فاعليته في نشر الرفاهية ما بين أفراد المُجتمع؛ إذ أنَّ سلامةَ المُجتمع تقتضي استيعاب أفراده للتوجهات المحفزة لسيادة قيم التآخي والتعاون قصد ضمان الحد الأدنى من متطلبات الحياة الكريمة للأفراد التي بوسعها الحفاظ على كرامتهم، إلا أنَّ ما ينبغي إدراكه في هذا المسار هو ضرورة التيقن من مصداقية الجهات التي تتبني فعاليات العمل التطوعي بعد أنْ رشحت على سطح الأحداث بعض الممارسات السلبية التي قامت بها جهات عدة من أجل تحقيق أغراض ربحية بدعوى التطوع، ما يعني استغلال تلك الجهات الضالة قدرات شريحة الشباب، وسرقة جهودهم بأساليبٍ شائنة تحت عنوانات إنسانية ونبيلة!.
يمكن الجزم بأنَّ فعاليةَ العمل التطوعي، لم تَعُد أهدافها - الإنسانية النبيلة - مقتصرة على تقديم المساعدات المالية والعينية إلى من يحتاجها، مثلما هو متبع فِي نهج وممارسات الكثير من منظمات المُجتمع المدني التي وجدت لها مناخًا ملائمًا للعمل في بلادنا إبان المدة الماضية؛ إذ يُعَدّ العمل التطوعي خيارًا صائبًا ومؤثرًا بشكلٍ إيجابي في عملية الحصول على الكثير من الخبرات المهمة - الإدارية والفنية والتقنية - الّتي يمكن أن يستفيد منها المتطوع مستقبلًا في حياته عند دخوله سوق العمل. ومن المهم الإشارة هُنا إلى أنَّ الأهميةَ الاجتماعية لهذا النمط من الفعاليات ترتكز على تحقيق جملة من الأغراض ذات الأثر الإيجابي، والتي في طليعتها: ترسيخ المضامين النبيلة لعملية التكافل الاجتماعي، والمساهمة في تعزيز أواصر المحبة ووشائج المودة ما بين أفراد المُجتمع.
اللافت للنظر أنَّ الآثارَ النفسية للعمل التطوعي، تكمن بحسب المتخصصين في قدرة أدوات هذا النشاط على بعث السعادة في نفس الفرد الذي ينخرط طواعية في تأدية برامج هذا العمل الحضاري النبيل، بالإضافة إلى مساهمته في تمكين أفراد المُجتمع من خلال استثمار أوقات الفراغ التي تملكها فئة الشباب، وتوظيف طاقات أفرادها بشكلٍ منظم ومؤثر صوب ما تباين من الفعاليات التي تعود عليهم بالنفع والفائدة، إلى جانب إفادة المُجتمع من مختلف أنشطتها التي تتسم بقدرة آلياتها على المعاونة في تغيير السلوك البشري بما يتوافق مع القيم الإنسانية النبيلة.
لعلَّ ما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق هو أنَّ القياداتَ الإدارية في بعض بلدان العالم ركنت منذ سنوات إلى اعتماد فعاليات العمل التطوعي كمعيار رئيس في عملية توظيف الأفراد، حيث أصبحت الكثير من شركات تلك البلدان - العامة والمملوكة للقطاع الخاص - تعتمد هذ المعيار في عملية اختيار موظفيها عند الحاجة؛ تعبيرًا عن وعيها العميق لأهمية النشاطات الخاصة بالعمل التطوعي في مهمة البناء الاجتماعي السليم.
**********

ص7
وزير داخلية إيطاليا عن رحيل هيغواين: لا أحب المرتزقة

متابعة – طريق الشعب
شن جوليلمو أوبيردان، وزير الداخلية الإيطالي، هجومًا حادًا ضد الأرجنتيني غونزالو هيغواين، بعد قطع إعارته مع ميلان، والانتقال إلى تشيلسي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية. وذكر موقع "كالتشيو ميرغاتو"، تصريحات أوبيردان، الذي يشجع ميلان بشغف كبير، حيث قال "سعيد بمغادرة هيغواين لصفوف الروسونيري هذا الشتاء". وأضاف أوبيردان "التعلق بالقميص أمر ضروري، الارتباط بالنادي أهم من أي شيء، لقد غادر هيغواين إلى مكان آخر، نحن الرابحون من هذا الأمر، لا أحب المرتزقة في عالم كرة القدم". وعن صفقة كريستوف بياتك، رد ساخرًا "أحبه كثيرًا، هو أيضًا مواطن في الاتحاد الأوروبي". وتابع "لدي ثقة في المشجعين، أراهن على حسن تصرف الجماهير سواء من جانب ميلان أو نابولي خلال مواجهة الفريقين، نأمل أن يكون ذلك احتفالًا رياضيًا، وأتمنى أن تتمكن الشرطة من عبور الليلة بنجاح".

******
في الانتقالات الشتوية لدورينا
محترف غاني يعزز كتيبة الزوراء وحسين علي واحد ينضم الى نفط ميسان
بغداد – عمار عبدول
تواصل أندية الدوري الكروي العراقي الممتاز استقطاب اللاعبين سعياً الى تحسين صفوف فرقهم في فترة الانتقالات الشتوية التي حدد موعد نهايتها الاتحاد العراقي، في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، قبل استئناف مباريات الجولة الرابعة عشرة من الدوري يوم غدٍ الثلاثاء.

غاني للزوراء

أعلن نادي الزوراء الرياضي، عن إبرامه صفقة جديدة لتعزيز صفوف الفريق في الانتقالات الشتوية الجارية.
وذكر النادي عبر صفحته الرسمية أن "إدارة نادي الزوراء توصلت الى اتفاق مع صانع الألعاب الغاني شادرك أغان للانضمام الى صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية".
وأضاف أن "أغان لعب لفريق تفينتي الهولندي من عام ٢٠١٣ لغاية ٢٠١٧ وبعدها انتقل الى فريق جواهيد ايجلز الهولندي".
واحد إلى ميسان

تعاقد نادي نفط ميسان، مع لاعب أمانة بغداد، حسين علي واحد، لتعزيز صفوف الفريق، قبل غلق باب الانتقالات الشتوية.
ووقع واحد الذي يلعب في مركز المهاجم، على عقد مع نفط ميسان لمدة موسمين.
وسبق للاعب تمثيل العديد من الأندية، أبرزها القوة الجوية والميناء وأمانة بغداد والحسين. وتجري الإدارة مباحثات جادة لإبرام صفقات أخرى سيتم الكشف عنها خلال اليومين المقبلين.
الحدود يعزز صفوفه

أعلن نادي الحدود، تعاقده مع لاعبين اثنين محترفين جديدين، قبل إغلاق سوق الانتقالات الشتوية.
وقال عادل نعمة، مدرب الحدود، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب": "الإدارة أكملت التعاقد مع لاعبين خلال، هما السوري أحمد البصير، والإيفواري إبراهيما".
ولفت إلى أنَّ "إبراهيما وصلت بطاقته الدولية، ومن المنتظر أن يصل نهاية الأسبوع المقبل الى العاصمة بغداد، بينما نأمل في حسم بطاقة السوري أحمد البصير".
وبيَّن أن "النادي لم يتعاقد مع الإيراني سعيد حيلافي بعد أن أثبتت الفحوصات الطبية تعرضه الى إصابة في العضلة الضامة ما دفعنا الى البحث عن بدائل".

******
وقفة رياضية...

من المسؤول عن ما حصل
في بطولة اسيا؟

مرة اخرى تكبو الكرة العراقية وتنتكس في الميدان الاسيوي وتسجل اخفاقه جديدة. فمن المسؤول عن ما حصل هل هم لاعبو الكرة ونجومها ام طواقم المنتخب التدريبية بكل اشكالها ام ادارة اللعبة واتحادها الموقر؟ فلو رجعنا الى التاريخ القريب وهو مطلع القرن الحالي لوجدنا ان منتخبنا كان رابع اولمبياد اثينا 2004 ثم حققا البطولة الاسيوية عام 2007 ولكننا غفونا ونمنا طويلا! دون انجازات ونتائج متميزة لا بل خسارات واخفاقات متتالية دون مراجعة ولا دراسة ولا بحث عن الاسباب والتداعيات . وقد انبرى اكثر من قلم شريف واعلامي مخلص لمخاطبة قادة كرة القدم والمسؤولين عما حصل ويحصل لكن دون جدوى ولا سماع ولا اهتمام او حرص. مما دفع باللعبة الى التراجع والاخفاق لا بل الموت سريريا واليوم قد دق جرس الانذار ورن ناقوس الخطر في ميدان كرة القدم وكانت البطولة الاخيرة التي جرت وقائعها في دولة الامارات والتي كان فريقنا احد المشاركين المهمين فيها وكان حظنا سعيدا لأننا كنا طرفا في مجموعة مقبولة ولكن تجاوزناها بصعوبة واضحة بسبب احد اطرافها الاقوياء ( ايران ) وطرف صاعد وطموح وسيكون له شأن في المرحلة المقبلة انه (فيتنام ) وفي الدور الثاني لم نستطع تجاوز فريق خليجي متألق هو قطر فأين نحن من هذا الحال اظن اننا امام مشكلة مستقبلية عويصة يتوجب دراستها وايجاد الحلول المناسبة لها . هنا نعود الى تساؤلنا الاول من هو المسؤول عن هذه الإخفاقة؟ هل هم لاعبو المنتخب؟ اقول لاعبو اليوم هم نخبة جيدة وحريصة تريد ان تقدم مستوى مقبولا وهم الافضل لتمثيل الكرة العراقية في ايامنا هذه. اما الطاقم التدريبي فقد كان اختياره مستعجلا ودون دراسة ولا تمحيص وقد جيء به على عجل وخلال فترة قصيرة دون معرفته او دراسته لواقع كرة القدم العراقية وظروف نجومها وواقع دوريها مع محاولات (تزاوج هجيني) بين الاوربيين القادمين وابناء الوطن المفروضين (قسرا) وكانت النتائج والتجريبيات تعكس ذلك وسأتحدث بصراحة عن الجهة المسؤولة عن اللعبة واتحادها الموقر لأنني اعتبرها ومن خلال تجربتي في هذا الميدان والتي تجاوزت النصف قرن من الزمان. ابتداء نقول اين أنتم من سياسة التزوير والتلاعب بالأعمار والتي بدأت منذ العام 1975 في بطولة شباب اسيا التي جرت في الكويت وتقاسمنا بطولتها نحن وإيران. وقد بقيتم في كل التشكيلات الاتحادية منذ ذلك الزمان وحتى الساعة تمارسون الغش والتزوير والتلاعب بالأعمار وتصفقون للمزورين والغشاشين وقد ساهمتم (في قتل) اجيالا واجيال من المواهب كان ممكن لها ان تقدم لنا موهوبين كبار وفلتات كروية ولكن! السؤال الثاني اين انتم من وضع خطة استراتيجية عمل طويلة وتصححوا من مسار اللعبة؟ اين أنتم من استقطاب نجوم اللعبة وابطالها واكاديمييها المختصين ودفعهم للعمل في دوائر الاتحاد ولجانه بينما وجدناكم طاردين ومُبعدين للنجوم والابطال عن الميدان ومقربين ومقتربين للجهلة وانصاف الرياضيين والطارئين. اين اهتمامكم ورعايتكم لمسابقات الاتحاد (الممتاز الدرجة الاولى والثانية والثالثة) ما هو حال بطولة الكاس وبطولات الفئات العمرية والجمهورية اضافة للبطولات التنشيطية التي تقيمها الاندية والوزارات بالتعاون معكم اين بطولات محافظاتكم التي تقيمها اتحاداتكم الفرعية لخلق النشاطات والبحث
عن مواهب. لقد كان اتحادكم ضعيفا ومتكاسلا وغير قادر على الانتقال باللعبة الى واقع جديد يساهم في بناء الكرة والسير بها نحو غدها المشرق . انكم لا تعترفون بضعفكم وفشلكم بالرغم من تكرار الفشل
وتواصل الضعف انكم تسعون الى تحقيق مكاسب شخصية على حساب مصلحة الوطن وشعبه والرياضة وكرة القدم .. ولنا عودة

منعم جابر

********
الكشف عن حقيقة تمويل كانتي لعمليات البحث عن سالا
متابعة – طريق الشعب
كشفت إحدى الصحف الإنجليزية، حقيقة تمويل نجم فريق تشيلسي، نجولو كانتي، لعمليات البحث عن لاعب فريق كارديف سيتي إيميليانو سالا بعد اختفاء الطائرة التي كان يتواجد على متنها.
وانتقل اللاعب الأرجنتيني الشاب إلى كارديف سيتي قادماً من فريق نانت الفرنسي يوم السبت الماضي، في صفقة قياسية بالنسبة للنادي الإنجليزي بلغت قيمتها المالية 15 مليون جنيه إسترليني.
وكان سالا في طريقه إلى إنجلترا في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء الماضي قبل أن تختفي الطائرة التي كان على متنها، ولم يتم العثور على أي آثار حتى الآن.
وقررت الشرطة البريطانية إيقاف عمليات البحث عن سالا، حيث رأت أن مسألة إيجاده على قيد الحياة أمر مُستبعد وشبه مستحيل.
وانتشرت أمس تقارير الصحفية تدعي أن كانتي طلب استئناف عمليات البحث عن سالا، والذي يُعد زميلًا سابقًا له في صفوف فريق نانت، وذلك على حسابه الشخصي.
ونسبت تلك التقارير هذا الخبر إلى صحيفة "تايمز" الإنجليزية والتي نفت بدورها هذا الأمر عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر.
وكتبت الصحيفة الشهيرة: "نحن لم نقل ذلك".

*******
مأساة كبيرة لنجم استراليا قبيل الإقصاء من كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
حلت مأساة كبيرة بلاعب منتخب أستراليا أوير مابيل، اللاجئ السابق في مخيم كيني، إذ توفيت شقيقته قبل ساعات من إقصاء بلاده في ربع نهائي كأس آسيا لكرة القدم في حادث سير.
وتوفيت بور مابيل (19 عاما) في أديلايد قبل ساعات من مواجهة أستراليا والإمارات (صفر-1) في مدينة العين والتي شارك مابيل فيها بديلا في الشوط الثاني.
وأشارت تقارير أن مابيل (23 عاما) لم يكن على علم بالحادث لدى نزوله أرض الملعب.
وقال الاتحاد الأسترالي في بيان "يعبر الاتحاد الأسترالي عن تعاطفه العميق مع أوير وعائلته وأصدقاء بور في هذا الوقت العصيب".
وتم توجيه التهم لسائقين يافعين على إثر الحادث، حيث صدمت سيارة أودي بيضاء تقل مابيل بسياج ففارقت الحياة على الفور بحسب قناة "أي بي سي" الأسترالية.
وقدم مابيل، المحترف في الدنمارك بداية جيدة في كأس آسيا مسجلا هدفين ولعب أساسيا في أربع مباريات من أصل خمس لأستراليا التي فقدت اللقب الذي أحرزته في 2015 على أرضها.
ونشأت عائلة مابيل في خيمة متواضعة في مخيم للاجئين في كينيا بعد هربها من الحرب الدائرة في جنوب السودان قبل أن تستقر في أستراليا عام 2006.
وإلى جانب كرة القدم، كرس مابيل حياته لمساعدة أصاحب الأمراض النفسية والذهنية.

****
بيع نصف دفعة تذاكر كوبا أميركا الجديدة في 6 ساعات

متابعة – طريق الشعب
شهدت عملية بيع تذاكر بطولة كوبا أمريكا 2019، التي ستقام الصيف المقبل في البرازيل، إقبالًا تاريخيًا، حيث تم بيع 124 ألفًا و628 تذكرة للمباريات الـ 26 للبطولة، أي أكثر من نصف الدفعة الثانية من التذاكر، والمكونة من 228 ألف تذكرة تم طرحها للبيع.
وأصدرت اللجنة المنظمة للبطولة بيانًا، أكدت فيه أن التذاكر الخاصة بالمباراة النهائية، ومباريات منتخب البرازيل الثلاثة في دور المجموعات، أمام بوليفيا، وفنزويلا، وبيرو، والتي طرحت الجمعة، قد نفدت في أقل من ساعة واحدة.
وجاءت تذاكر مباراة البرازيل أمام بيرو، ضمن المجموعة الأولى، والمقرر إقامتها في الثاني والعشرين من حزيران المقبل، في مدينة ساو باولو، الأسرع نفادًا، حيث تم بيعها في 18 دقيقة فقط.
وأكدت اللجنة المنظمة، أنه تم بيع 54.66في المائة من التذاكر الجديدة، والتي عرضت للبيع صباح الجمعة، بعد ست ساعات فقط من بداية طرحها.
وتعد هذه المرة الثانية التي تطرح فيها للبيع تذاكر المباريات الـ 26 في البطولة، ليتم بيع إجمالي 250 ألفًا و743 تذكرة، ما يعادل 54.98في المائة من إجمالي عدد التذاكر التي تم عرضها على الجمهور حتى الآن، والبالغ عددها 456 ألفًا.
وتم طرح الدفعة الأولى من التذاكر في العاشر من كانون الثاني الجاري، وبلغت 228 ألف تذكرة أيضًا، تم بيع نصفها تقريبًا في أقل من أسبوع.
وعرضت تذاكر أمس، عقب إجراء قرعة البطولة في ريو دي جانيرو، مساء الخميس، ومن المقرر أن تبدأ آخر مراحل بيع التذاكر في نيسان المقبل، عندما ستعرض في منافذ البيع بالملاعب.
وأسفرت القرعة عن ثلاث مجموعات متوازنة للغاية، وإن كانت أقواها المجموعة الثانية، التي وقع فيها المنتخب القطري، الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى، إلى جانب منتخبات الأرجنتين، وكولومبيا، وباراغواي.
وتتراوح قيمة تذاكر الأماكن المميزة بالنهائي المقرر في ملعب «ماراكانا» في مدينة ريو دي جانيرو بين 16.2 دولار أمريكي، ونحو 240.5 دولار.
أما 65في المائة من التذاكر، والتي تخص 17 من المباريات الستة والعشرين في البطولة، فتتراوح أسعارها بين 16.2 دولار، ونحو 94.6 دولار.
وستقام البطولة في نسختها الـ 46 في البرازيل للمرة الأولى منذ 30 عاما، في الفترة بين 14 حزيران وحتى 7 تموز، وسيشارك فيها 12 منتخبًا، متمثلة في العشرة منتخبات الأعضاء في اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول»، وهي البرازيل، البلد المستضيف، والأرجنتين، وتشيلي، وأوروغواي، وباراغواي، وفنزويلا، وكولومبيا، وبوليفيا، وبيرو، والإكوادور، بالإضافة إلى منتخبين من قارة آسيا هما منتخب قطر، ومنتخب اليابان.

*******
حرب العمالقة تتحدى صراع المفاجآت في كأس آسيا
متابعة – طريق الشعب
بعد 48 مباراة على مدار 3 أسابيع، وصلت بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم في الإمارات إلى محطتها قبل الأخيرة بمباراتين مثيرتين في المربع الذهبي للبطولة اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء.
وأسفرت فعاليات دور الثمانية عن وصول منتخبات اليابان وإيران والإمارات وقطر إلى المربع الذهبي، حيث يلتقي المنتخبان الياباني والإيراني اليوم الاثنين على استاد "هزاع بن زايد" في العين، فيما يلتقي المنتخبان الإماراتي والقطري في مواجهة عربية ذات طابع خاص على استاد "محمد بن زايد" في نادي الجزيرة بأبو ظبي يوم غدٍ الثلاثاء.
وفيما تتسم المباراة بين المنتخبين الإيراني والياباني بأنها مواجهة بين عملاقين ومرشحين بقوة لإحراز اللقب، ولكن لا تخلو المباراة الأخرى بين المنتخبين الإماراتي والقطري من الإثارة.
وكان تأهل المنتخبين الإيراني والياباني إلى هذه المرحلة شيئا متوقعا كون الأول هو متصدر المنتخبات الآسيوية في التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) والفائز بلقب البطولة 3 مرات سابقة وإن كان آخرها في 1976، فيما يبرز الثاني كأكثر المنتخبات فوزا باللقب الآسيوي برصيد 4 ألقاب.
ولكن المفاجأة كانت في تأهل المنتخبين الآخرين الإماراتي والقطري، حيث شهدت الفترة الماضية عددا من المشاكل للمنتخب الإماراتي (الأبيض) مثل عدم الاستقرار الفني بعد رحيل المدرب الوطني مهدي علي عن تدريب الفريق وإسناد المهمة للأرجنتيني إدغاردو باوزا، ثم للإيطالي ألبرتز زاكيروني في فترة وجيزة ما حرم الفريق من الاستعداد القوي للبطولة.
كما عانى منتخب الإمارات من غياب نجمه البارز عمر عبد الرحمن (عموري) عن هذه البطولة، نظرا لإصابته بقطع في الرباط الصليبي خلال مشاركته مع المنتخب.
ورغم هذا، فاجأ المنتخب الإماراتي الجميع بانطلاقته الناجحة حتى وصل إلى المربع الذهبي بالفوز على نظيره الأسترالي حامل اللقب 1-0 مساء الجمعة في دور الثمانية للبطولة.
وفي المقابل، لم يكن المنتخب القطري (العنابي) ضمن المرشحين بقوة لبلوغ المربع الذهبي في هذه النسخة، لكن أداء الفريق كان مفاجأة للجميع.
ويلتقي الفائزان من مباراتي المربع الذهبي في النهائي الذي يقام يوم الجمعة المقبل على استاد "مدينة زايد الرياضية" في أبو ظبي، فيما يحزم الخاسران الحقائب للعودة إلى بلديهما سريعا في ظل إلغاء مباراة تحديد المركز الثالث التي كانت موجودة في النسخ الماضية.
وما يضاعف من حجم التحدي الذي يواجهه الأبيض بقيادة زاكيروني أن الفريق يبدو مهددا بفقدان اللاعبين محمد غريب وفارس جمعة للإصابة، فيما يعود الى صفوف الفريق اللاعب خميس إسماعيل بعد انتهاء إيقافه.
وفرض المنتخب الياباني (محاربو الساموراي) سطوته على بطولات كأس آسيا في آخر 3 عقود، حيث توج بلقب البطولة 4 مرات كان أولها في 1992 وأحدثها في 2011.
ورغم عدم ظهوره في النسخة الحالية بالمستوى اللائق، شق المنتخب الياباني طريقه بنجاح إلى المربع الذهبي.
وتولى مورياسو تدريب المنتخب الياباني بعد بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وبهدف إعادة بناء الفريق.
وحقق المنتخب الياباني رقما قياسيا في البطولة الحالية بتحقيق 5 انتصارات متتالية بفارق هدف واحد فقط عن جميع منافسيه في هذه المباريات.
ولكن هذا الفارق الهزيل للفوز يعني أن الفريق سيعاني في مواجهة نظيره الإيراني الذي تأهل بجدارة لهذا الدور.
ورغم الانتقادات التي يتعرض لها في كل مرة، لم يكف البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الإيراني عن محاولة وضع فريقه بعيدا عن دائرة المرشحين لتقليص الضغوط الواقعة على اللاعبين.
وبخلاف تعادله السلبي مع المنتخب العراقي في الجولة الثالثة من مباريات مجموعته في الدور الأول للبطولة، حقق المنتخب الإيراني 4 انتصارات 5-0 و2-0 و2-0 و3-0 في باقي مبارياته، والتي كان أحدثها الفوز الكبير 3-0 على نظيره الصيني في دور الثمانية.
ولكن كيروش ليس الأول أو الوحيد من المدربين الذي يقلل من فرص فريقه بهذا الشكل، من أجل تقليص الضغوط على لاعبيه.
وقد يكون هذا التصرف من كيروش مفهوما في ظل حاجة الفريق الماسة للفوز بلقب البطولة الغائب عنه منذ 43 عاما.

*******

ص 8

ذاكرة القراءة
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "ذاكرة القراءة"، من تأليف ألبرتو مانغويل وترجمة جولان حاجي.
يقول المترجم في مقدمة الكتاب إنّ "تأملات مانغويل واسعة النطاق، وتمتدّ من التأملات الممتعة في مزايا عشّاق الكتب إلى تحليلات معمَّقة لحوادث الكتب التاريخية والكارثية، ومن ضمنها إحراق مكتبة الإسكندرية القديمة والنهب المعاصر للمكتبات. وبشغف وبصيرة، يشدّد المؤلف على المركزية الكونية للكتب وأهميتها الفريدة من أجل مجتمع ملتزم ومتحضّر وديمقراطي".
يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط.
************
من شعارات الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى وثبة كانون ...

• عاشت الذكرى الحادية والسبعون لوثبة كانون المجيدة
•المجد والخلود لشهداء الوثبة
• نحو دحر نظام المحاصصة وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية
• لا مساومة على مشروع الاصلاح
•تأمين الخدمات وتوفير فرص العمل من اولويات الاصلاح
• أمن البلاد فوق التحاصص المكوناتي والاستحقاق الانتخابي


*********

آخر الكلام...
معرض لقراءة الأمل

بعد أيام قلائل، ستفتتح عاصمتنا معرضها السنوي للكتاب، المتميز بنسخته الجديدة لهذا العام. وفي العام الماضي كانت هناك العشرات من دور النشر العربية والعالمية التي عرضت كتبها لمستهلك عراقي متميز. قارئ يبرهن أن سوق العقل العراقي مازال ندياً وقابلاً لتقبّل المعرفة. وفي مساء جميل وقفتُ قرب بوابة المعرض أراقب الخارجين، أطفالاً ونساء وشباباً، كانت عيني لا تفارق مشهد الايادي المحملة بأكياس مرصوصة من الكتب. هذا المشهد له معنى عميق، فلطالما تحدثت وسائل الإعلام عن تراجع دور الكتاب لصالح التواصل الألكتروني والإعلام المرئي.
لا أنكر بالتأكيد تراجع المقروء لحساب الفضاء الألكتروني، لكن الأصل في تسويق المقروء، مطبوعاً في كتاب أو جريدة، هو المحتوى الذي يحكم الرواج الفعلي.
وكثيراً ما عانت صحف العاصمة والمحافظات من تراجع المبيعات. وكانت نظرية تفسير هذا التراجع والهزيمة أمام الإعلام الإلكتروني هي السائدة والحاضرة لتبرير هذا الضعف في المنتج، لكن ما بال معرض بغداد للكتاب يبيع ملايين الكتب في كل عام إن كان سوق المقروء قد تراجع بالفعل؟
التفسير الأقرب الى الواقع كما يبدو هو أن المحتوى يشكل العامل الأساس في تسويق المطبوع، سواء كان كتاباً أم جريدة أم مجلة. ولأن معرض بغداد قدّم مائدة واسعة مترامية الأنواع والأشكال من حاجة القارئ، نجد أن الإقبال يتزايد في كل عام، ونتمنى أن يسجل هذا العام ذروة قياسية أخرى في المبيعات, فهل ستتعظ الصحف وتعيد النظر في محتوى ما تطبع وما تحرر أمام منافسة الإعلام الإلكتروني؟
في مساحة أخرى، سأفرد كلاماً للحديث عن معنى الإقبال على القراءة في مجتمع تتجاذبه مؤثرات الإعلام بأشد ما يكون، والى ذلك الوقت سنتمتع بالتأكيد بالمائدة الفكرية العامرة التي يقدمها معرض بغداد للكتاب، فهو بحق معرض قرّاء هذه الكتب قبل ان يكون معرضاً للمؤلفين والكتّاب، أو للناشرين ومطبوعاتهم.

قيس قاسم العجرش

***********


حملة طوعية لتأهيل مكتبة الهندية
الهندية - غانم الجاسور
أطلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، بالتعاون مع "مؤسسة الإبداع الفكري" للثقافة والإعلان ممثلة برئيسها رياض وهاب العبيدي، حملة طوعية لتأهيل المكتبة العامة في القضاء.
شملت الحملة التي تبرع لها بالمال والعمل الطوعي، أعضاء منظمة الحزب والمؤسسة، تصليح أبواب مبنى المكتبة، وتركيب زجاج للنوافذ، وطلاء جدران القاعات وتسليك خطوط الكهرباء، فضلا عن تجهيز المبنى بالإنارة وتصليح المقاعد ومناضد الكتابة، ونصب ستائر جديدة.
ووفقا للمنظمة والمؤسسة، ان الحملة تأتي من أجل تهيئة المكان بما يوفر أجواء دراسية مناسبة للطلبة والدارسين، استعدادا لخوض امتحانات نصف السنة، والامتحانات الفصلية القادمة، مؤكدين ان المكتبة ستكون مكانا مناسبا للمطالعة ومراجعة الدروس، ولإقامة الفعاليات والمناسبات الثقافية والأدبية.

**********

جولات إعلامية في "حي السلام" و"الوشاش"
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور، اخيرا، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع منطقتي حي السلام والوشاش البغداديتين.
ووزعت الفرقة خلال جولاتها في الشوارع العامة والأسواق، على المواطنين نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "على طريق تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية"، وتبادلت معهم الحوار حول اللقاء التشاوري الاخير للشخصيات المدنية والديمقراطية، الهادف إلى إنقاذ العراق من الطائفية السياسية، وإنهاء الأزمات التي تعصف في البلد، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.

***********

فضاءات الترجمة
في النص المسرحي العراقي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "بيت المسرح" في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، د. علياء عبد الحسين، لتقدم محاضرة بعنوان "فضاءات الترجمة في النص المسرحي العراقي".
تبدأ المحاضرة، التي من المقرر أن يديرها د. علاء كريم، في الساعة الواحدة بعد الظهر، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********

كركوك تستذكر الشاعر الراحل عريان السيد خلف
كركوك – طريق الشعب
احتضنت قاعة البيت الثقافي في مدينة كركوك، أخيرا، حفل استذكار للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، حضره محافظ كركوك السابق عبد الرحمن مصطفى، وجمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الشعري.
الحفل الذي أقامه البيت الثقافي بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي واتحاد الأدباء والكتاب وجمعية الشعراء الشعبيين في المحافظة، أداره السيد فارس علوان، الذي دعا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما للراحل ولشهداء الوطن.
و ألقى السيد فهمي صبحي، كلمة بالنيابة عن الجهات المنظمة للحفل، اشاد فيها بدور الفقيد في اثراء الجانب الثقافي – الشعري العراقي بأجمل القصائد، التي تركت بصمة جميلة لدى الكثير من المهتمين في الشعر، ومتذوقي الشعر الشعبي على وجه الخصوص.
من جانبه قدم د. عبد الكريم خليفة، نبذة عن حياة الشاعر الراحل، مشيرا إلى ان البيئة التي نشأ فيها ساهمت في صقل موهبته الشعرية، النابعة من عمق المجتمع وتراثه الثر.
ثم عرض فيلمان من إعداد البيت الثقافي، يستعرضان محطات من حياة السيد خلف، وبعض قصائده التي غناها مطربو العراق، أمثال فؤاد سالم وقحطان العطار وحسين نعمة. كما يعرض الفيلمان مراسيم تشييع الراحل، حتى مثواه الأخير.
وشهد الحفل قراءات شعرية شارك فيها الشعراء حيدر حسوني وحمد السبعاوي ومحمد ابو حنين العراقي وجبار كامل العامري، الذين استذكروا الراحل وعبروا عن وفائهم له ولإرثه الشعري.
وفي الختام وزع المحافظ السابق شهادات تقدير باسم البيت الثقافي على الشعراء المشاركين في الحفل.

*********

رحيل الموسيقار لوغران
الحاصل على 3 جوائز أوسكار
باريس – وكالات
فارق الحياة أول أمس السبت في باريس، الموسيقار الفرنسي الشهير ميشال لوغران، عن عمر ناهز 86 عاماً.
وعُرف المؤلف الموسيقي بأعماله التي تضمنها الكثير من الأفلام العالمية. وقد حاز على 3 جوائز "أوسكار" عن موسيقى أفلام من إبداعه، هي: "آنسات روشفور" 1967، "صيف 42" 1972 و"ينتل" 1984.
واكتسب لوغران شهرة عالمية خلال عمله طوال 50 عاماً، وعمل مع عدد من مشاهير الفن، مثل جان لوك غودار، وراي تشارلز، وأورسون ويلز، وإيديث بياف، وفرانك سيناترا.
وكان يفترض أن يقدّم لوغران حفلات موسيقية في باريس، خلال نيسان المقبل، إلا ان رحيله حال دون ذلك.

*********

في ملتقى الخميس الإبداعي
احتفاء بالملحن جعفر الخفاف وبمنجزه الموسيقي
بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الأسبوع الماضي، بالملحن المعروف جعفر الخفاف، الذي تحدث عن مسيرته في التلحين والغناء، الممتدة أربعين عاما.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط، وجمهور واسع من الفنانين والأدباء والمثقفين.
رئيس الملتقى د. جواد الزيدي، أدار الجلسة واستهلها قائلا ان "جعفر الخفاف فنان بزغ نجمه في عالم الموسيقى والغناء والألحان، وله قدرة فائقة في كتابة النوتة الموسيقية والتوزيع الموسيقي والتلحين والغناء، وهذا ما أثبته من خلال ما قدمه من ألحان رائعة".
وأضاف قائلا ان المحتفى به ترك أثرا كبيرا على الذائقة الغنائية العراقية والعربية، وانه عرف بكونه أسرع من يكتب النوتة الموسيقية بعد الرواد روحي الخماش وجميل سليم وجميل بشير. وقد أنصفه النقاد الموسيقيون والصحفيون، وكتبوا عنه بشكل جميل، ومنهم سعاد الهرمزي والراحل عادل الهاشمي ود. شهرزاد قاسم.
المحتفى به، وفي مفتتح حديثه، تطرق إلى ألحانه التي وضعها للعديد من الأعمال المسرحية العراقية، مبينا انه درس المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة، ولم يدرس الموسيقى أكاديميا، إلا انه دخل هذا الفضاء وأبدع فيه عبر قراءة المصادر الخارجية.
وأضاف قائلا ان من بين الأعمال المسرحية التي أنجز موسيقاها، مسرحية "ملحمة كلكامش" للفنان د. سامي عبد الحميد، و"الاستعراض الكبير" للفنان د. سعدي يونس، و"الاشباح" للفنان الراحل د. فاضل خليل، فضلا عن مسرحية "قرقاش" للفنان د. صلاح القصب، و"الملك هو الملك" للفنان د. عبد المرسل الزيدي، و"النجمة البرتقالية" للفنان محسن العزاوي.
وتحدث الخفاف عن عمله في مجال التوزيع الموسيقي، مبينا انه وزع أغنيات كثيرة لملحنين عراقيين وعرب، بضمنهم محسن فرحان وفاروق هلال وذياب خليل وطارق الشبلي وكنعان وصفي.
ثم استذكر بعض الأصوات الغنائية التي اكتشفها، مثل الفنانين مهند محسن ورضا الخياط ووحيد ومي وعبد فلك وعادل جواد ومالك محسن.
وعرج الخفاف على جهوده في تأسيس الفرق الموسيقية والانشادية، مشيرا إلى انه في العام 1978 أسس "فرقة زرياب" الموسيقية، التي كانت تضم 39 عازفا، وساهم أيضا في تأسيس "فرقة الموشحات العراقية"، التي قدم لها عدد كبير من الألحان، وأصبح مشرفا فنيا عليها بعد رحيل الموسيقار روحي الخماش.
وذكر المحتفى به عددا من المطربين العرب الذين لحن لهم، أمثال محمد قنديل وسوزان عطية ومالك ماضي ورباب ونهاوند. كما ذكر بعض المطربين العراقيين الذين غنوا ألحانه، أبرزهم كاظم الساهر وسعدون جابر وفاضل عواد وسيتا هاكوبيان ورياض أحمد ومحمود أنور.
وفي سياق الجلسة أدى المحتفى مجموعة أغنيات من ألحانه، أعقبه الفنانان الشابان سمير الغانم وليث البغدادي، أيضا بتقديم باقة من ألحانه.
وبعد أن استمع الملحن جعفر الخفاف إلى مداخلات العديد من الحاضرين حول منجزه الموسيقي والغنائي، سلمه الشاعر إبراهيم الخياط لوح الجواهري. فيما قدم الشاعر والناقد جمال جاسم أمين شهادة تقدير للفنان الشاب سمير الغانم، الذي جاء من محافظة نينوى ليحضر الجلسة ويساهم فيها.

***********

شيوعيو كربلاء يحتفون بالشاعر حسين الدايني
كربلاء - طريق الشعب
وسط جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، احتفت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، بالشاعر حسين الدايني، في مناسبة صدور ديوانه الشعري الأول الموسوم "بريد الحرب".
أدار الجلسة الشاعر الشاب حيدر الحاج، واستهلها بالقول: "نحتفي اليوم، على قاعة الحزب الشيوعي العراقي، بإنسان دافئ رومانسي، زُج به في وسط مكتنز بالموت والشوق والاحلام المؤجلة.. في احضان الجنود.. فتخيلوا في اي زاوية كان شاعرنا يلتقط الحياة وهي تلفظ كل تلك الاحلام على شكل جثث. كنت استمتع كثيرا وانا اتجول في سياحة ملغمة بين صفحات كتابه "بريد حرب"، الذي شعرت انه حقيبة من رسائل الجنود، فقدت منذ الحرب وفتحت الآن امامكم".
المحتفى به، وبعد أن رحب بالحاضرين، قال "انا لست غريبا عن هذه القاعة التي تحتفي بي.. فانا ابن عائلة شيوعية، ومن بيت من بيوتات آل بوشبع. والدي كان نقابيا عماليا نشطا في بغداد، وقد اغتيل عام ١٩٧٦".
وأضاف قائلا انه "عشت الحرب العراقية - الايرانية بكل قسوتها ومرارتها. وفقدت السمع واصبت بشلل في لسان المزمار، لكن هاجس الكلمة ظل دافقا، وخزين الذاكرة بقي مملوءا. فوجدت نفسي كساعي بريد الموتى"، مشيرا إلى ان ديوانه الشعري يرتكز على ارشيف لصور شعرية، لأكثر من ١٣٠ رسالة وثقها في مختلف القواطع والثكنات العسكرية.
وبعد أن قرأ الدايني باقة من قصائده التي ضمها ديوانه الجديد، قدم الشاعر ميثم العتابي والقاص سلام القريني والشاعر فاضل عزيز فرمان، مداخلات عن تجربته الشعرية.
وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق سلام القريني، شهادة تقدير إلى الشاعر حسين الدايني، فيما سلمه الرفيق د. عبد الحميد الفرج، هدية تقديرية باسم اللجنة الثقافية، وأخرى قدمها الرفيق صباح الحمد إلى مدير الجلسة الشاعر حيدر الحاج.
الجدير بالذكر ان الشاعر الدايني ولد عام 1962 في كربلاء، وتحديدا في منطقة "العباسية الشرقية" التي عرفت بكدح أهاليها ونضالهم ضد الأنظمة الدكتاتورية. وقد أكمل دراسته الإعدادية في مدينته، ودرس في معهد النفط وتخرج فيه عام 1980. وله ثلاث مجموعات شعرية مخطوطة.

************

فيسبوك يستغل براءة الأطفال
في سحب الأموال
لندن – وكالات
كشفت وثائق قضائية حصل عليها مركز التقارير الاستقصائية الأمريكي، عن فحوى قضية رُفعت على فيسبوك عام 2012، متهمة الشركة بالسماح للأطفال بإصدار فواتير ضخمة على بطاقات ائتمان والديهم، كجزء من جهد متضافر تقوم به الشركة لتحقيق أقصى قدر من الإيرادات.
ووفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن الوثائق تبين أن الشركة تشير إلى الأطفال ذوي الإنفاق المرتفع، وتطلق عليهم تسمية "الحيتان"، وتقرّر أن ترفض إعادة المبالغ المنفقة من خلالهم على شراء ألعاب وتطبيقات وغيرها ببطاقات آبائهم الائتمانية.
وداخل الشركة يصف أحد الموظفين هذه الطريقة في جلب الأموال، بأنها نوع من "الاحتيال الودّي".
وقال أحد الموظفين، والذي كان مسؤولاً عن مشروع لزيادة عائدات إحدى الألعاب: "كان الأسلوب المُتّبع لجني الأموال سيئاً جداً في بعض الألعاب، كلعبة النينجا، ولعبة حوض السمك، ولعبة الأودية البرية".
وسمحت تلك الألعاب للمستخدمين بشراء مزايا للعبة بأموال حقيقية، لكن الرابط كان غير واضح في كثير من الأحيان للآباء والأمهات والأطفال. إذ لم يفهم الأطفال المطلوب منهم، ولم يكونوا على دراية أن بطاقات الائتمان الخاصة بآبائهم كانت مرتبطة بالحسابات، إلى أن قاموا بصرف فواتير بآلاف الدولارات.
وفي محاولة لمعالجة المشكلة قالت فيسبوك إنها وضعت فريقاً من موظفيها لإيجاد سياسة تطلب من الأطفال إعادة إدخال بعض تفاصيل البطاقة قبل أن يتمكّنوا من شراء العناصر داخل اللعبة؛ لإثبات أنهم حصلوا على إذن والديهم، ولكن لم يتم تنفيذ هذه الميزة على أرض الواقع.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg