العدد 222 السنة 83 الأثنين 9 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تظاهرات في بغداد وبابل وميسان واعتصام في واسط ضد تدهور الكهرباء
مصرع وجرح 4 متظاهرين في البصرة ومجلسها يدين استخدام الرصاص الحي من قبل القوات الامنية
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات بغداد وبابل والبصرة وميسان وواسط، امس الاحد، تظاهرات شعبية غاضبة، ضد تردي وتدهور التيار الكهربائي، بالتزامن مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة، مهددين بالتصعيد في حال تجاهل مطالبهم.
ولقي متظاهر بصري، مصرعه، واصيب ثلاثة اخرون، بنيرات قوات امنية، اثناء تظاهرة نظموها شمالي البصرة، للمطالبة بوظائف وتوفير الخدمات الاساسية من الكهرباء والماء.

احتجاج في بغداد

في بغداد، خرج العشرات من مواطني، منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد، في تظاهرة شعبية، ضد زيادة ساعات القطع المبرمج، والتدهور المتصاعد للكهرباء. وشهدت التظاهرة اجراءات امنية متشددة، وقالت وكالة "الفرات نيوز" ان احد مصوريها احتجزته قوة امنية، اثناء تغطيته التظاهرة.

غضب في البصرة

وفي البصرة، أزمة الكهرباء تشعل غضب سكان البصرة، حيث تظاهر المئات من سكان منطقة كرمة علي، شمالي البصرة، في ساعة متأخرة من امس الاول السبت، احتجاجاً على استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة في ظل ارتفاع كبير لدرجات الحرارة.
واضرم المحتجون النيران في اطارات السيارات كما اغلقوا الطرق العامة.
وبعد ساعات شهدت منطقة باهلة التابعة لقضاء المدينة، شمالي البصرة، تظاهرة صباح امس الاحد، للمطالبة بوظائف واحتجاجا على ملوحة المياه وتردي التيار الكهربائي، وسجلت التظاهرة مصرع شخص واصابة 3 اخرين، بنيران قوات امنية كانت بالقرب من المتظاهرين.

مضايقات امنية

وقال جمعة الزيني، عضو مجلس محافظة البصرة، لـ"طريق الشعب"، "شهدت أمس (الاحد) منطقة شمال البصرة توترات امنية، على اثر قيام الاهالي بتظاهرة قرب احد حقول النفط غرب القرنة، للمطالبة بالتعيين وكذلك بتوفير التيار الكهربائي والخدمات وحل مشكلة ملوحة المياه، وهذه مطالب مشروعة"، مبينا ان "تظاهرة أمس (الاحد) تعرضت الى مضايقات امنية، بحجج ان هذه التظاهرة عملت على منع المنتسبين من الدخول الى الحقل النفطي ومزاولة عملهم، ولكن بعد الاستفسار ان هذا الادعاء لا صحة له".

قوة مفرطة

واردف الزيني، "تعرضت هذه التظاهرة الى تعامل غير صحيح من قبل القوات الامنية حيث عملوا على استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين مما ادى الى اصابة ثلاث متظاهرين واستشهاد واحد. فبدلا من ان تعمل القوات الامنية، على حماية المتظاهرين الذي يمارسون حقهم المشروع عمدت الى استخدام العنف والرصاص الحي لتفريقهم".

الوضع متأزم

واضاف "اثر هذا الحادث تطورت الاوضاع، اذ اصبح الوضع متأزما، بعد ان دخلت القوات الامنية وقيادة العمليات والشرطة بين السكان بناقلاتهم (سيارات الهمر) وايضا التحليق بالطائرات فوق هذه المناطق مما استفز السكان وارعبهم".
ونبه الزيني، الى انه "على اثر هذا التطور عقد لقاء في مجلس محافظة البصرة حضره عدد من الاعضاء ومحافظ البصرة وتم دعوة بعض القيادات الامنية للحضور للاستفسار عن ملابسات الحادث"، لافتا الى ان "كل الروايات التي نقلت اكدت ان المواطنين كانوا عُزّلا ولم يستخدموا سوى الحجارة بعد التعرض لهم، اما القوات الامنية فقط استخدمت الرصاص الحي، واختلف الموقف حول مصدر النيران".

الدعوة الى التهدئة

ومضى عضو مجلس محافظة البصرة، قائلا ان "مجلس محافظة البصرة توصل الى اهمية العمل على التهدئة في المنطقة، وارسل وفدا مكونا من السيد المحافظ وبعض من اعضاء المجلس في المناطق ورئيس المجلس وكالة الى مكان الحادث من اجل حل الامور، وتجنيب ابنائها الضرر وبما يحقق المطالب وهذه اولا، اما ثانيا فقد تم تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات الحادث بكل تفاصيلها، اضافة الى دعوة القيادات الامنية الى المجلس، واصدار بيان يتضمن تحميل المسؤولية الى الجهة التي اطلقت النيران"، مشيرا الى ان المجلس "رفض التعامل بالرصاص الحي مع المتظاهرين حتى لو كان التظاهر بدون ترخيص، وكذلك تعويض المتضررين من الجرحى واعطاء حقوق الشهيد".
واستدرك، "من حق الاجهزة الامنية حماية المنشأة ولكن ليس بطريقة استخدام الرصاص ضد المواطنين وانما بطريقة التفاوض والنقاش واشاعة ثقافة حقوق الانسان في وسط القوات الامنية"، داعيا "قيادة العمليات الى ان تتصرف بحكمة ومسؤولية بالتعامل مع المتظاهرين واحترام حرية التعبير".

تظاهرة في ميسان

وفي ميسان، خرج العشرات من المواطنين في قضاء المجر الكبير بمحافظة واسط، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي.
ورفع المتظاهرون لافتات حملوا فيها وزارة الكهرباء والحكومة المحلية مسؤولية تردي هذا القطاع، مهددين بالاستمرار في تظاهراتهم في حال لم يتحسن واقع الكهرباء.

اعتصام في واسط

كما تظاهر العشرات من المواطنين في واسط، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء في المحافظة ايضا.
وشجب المتظاهرون، التخفيض المتصاعد لساعات التجهيز، محملين وزارة الكهرباء والحكومة المحلية مسؤولية ذلك. وباشر متظاهرو محافظة واسط المحتجون على تردي الطاقة الكهربائية في المحافظة، الأحد، بنصب سرادق الاعتصام قرب دائرة كهرباء المحافظة، ملوحين بقطع الرابط بين بغداد وواسط في حال استمرار تردي الكهرباء.
يذكر ان عددا من المحافظات العراقية شهدت خلال الايام القليلة الماضية تظاهرات تطالب بتحسين واقع الكهرباء الذي وصفوه بالسيئ.

"اليوم الثالث"

وفي بابل، قال مراسلنا في بابل، محمد صادق، انه لليوم الثالث على التوالي خرج المئات من مواطني قضاء المحاويل، في تظاهرة كبرى امام مبنى مجلس القضاء احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، مطالبين الحكومة والجهات المعنية في وزارة الكهرباء بتحسين واقع الكهرباء نحو الافضل بسبب التردي القاتل في التزويد بالطاقة الكهربائية حيث تصل ساعات القطع في بعض الاماكن الى ست ساعات متواصلة مع عدم استقرار التيار في ساعتي التشغيل.
وذكر المتظاهر، عباس جاسم، أن "دائرة كهرباء المحاويل وضعت جهازا لتقليل الفولتية وللقطع العشوائي غير المبرمج، تماشيا مع شركة خصخصة الكهرباء".
وطالب المتظاهرون برفع هذا الجهاز، مهددين بالتصعيد في الايام المقبلة، قد يصل الى الاعتصام وقطع الطريق الرابط بين بابل وبغداد، اذا تم تجاهل مطالبهم.
********
العثور على رفات 36 شخصا من ضحايا مجزرة سبايكر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة تخليد مجزرة تكريت، امس الاحد، العثور على رفات 36 شخصاً من ضحايا مجزرة سبايكر في المدينة.
وقالت اللجنة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم العثور على رفات 36 شخصاً من ضحايا مجزرة سبايكر في مقبرة رقم 17 بالمدينة".
واضافت اللجنة ان "هذه المقبرة تقع في محيط القصور الرئاسية بالمدينة". وأعلنت وزارة الصحة، الاربعاء الماضي، اكتمال اجراءات الفحص والمطابقة للوجبة ٢٣ من جثامين شهداء قاعدة سبايكر، مشيرة الى أن العدد الكلي من الشهداء الذي توصلت الدائرة الى هوياتهم بلغ 734 شهيدا.
********
الزراعة تنفي تسجيل اي اصابة بفايروس "نيباه"
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الزراعة، امس الاحد، تسجيل أي اصابة بفايروس "نيباه"، مؤكدة ان عملية الاستيراد تجري وفق الضوابط الصحية والمهنية المعمول بها. وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لم يتم تسجيل أي اصابة بفايروس نيباه الذي يصيب الحيوانات الداجنة"، مبينة ان "الفايروس ينتقل بواسطة الخفافيش والخنازير عن طريق الفاكهة التي تلامسها تلك الحيوانات" . واكدت الوزارة انه "لا يوجد استيراد للحيوانات من الهند بسبب عدم توفر شهادات صحية بين البلدين"، مشيرة الى ان "عملية الاستيراد تجري وفق الضوابط الصحية والمهنية المعمول بها" . والمرض هو عدوى فيروسية يسببها فيروس نيباه، يمكن أن ينتشر بين الناس ومن الحيوانات الأخرى إلى الناس، يتطلب الانتشار عادة الاتصال المباشر مع مصدر مصاب الفيروس.
***********
مقتل "والي داعش" في جزيرة البعاج على أيدي العشائر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة نينوى، امس الأحد، مقتل "والي" تنظيم داعش في قضاء البعاج، على أيدي العشائر في المنطقة.
وقال حمد نامس الجبوري، قائد شرطة المحافظة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عشائر وأهالي قضاء البعاج قاموا بقتل والي جزيرة البعاج الداعشي أحمد فرحان حمدان العبيدي الملقب بـ(أبو عائشة التركماني)".
وأضاف، أن العملية أسفرت أيضاً عن مقتل "أحد مرافقي التركماني الداعشي، وهو لؤي احمد شطي"، لافتاً إلى أن "الداعشي أحمد فرحان الملقب ابو عائشة التركماني يعتبر من القياديين المعروفين والخطيرين في صفوف عصابات داعش الذين عاثوا في الأرض فساداً وقتلاً بالمواطنين الأبرياء ونهباً وسلباً لممتلكاتهم”.
وأوضح، أنه "تم قتلهما بعد مطاردتهما من قبل أبناء العشائر في جزيرة البعاج غرب مدينة الموصل".
**********
الوطني الكردستاني مطمئن من نتائجه في كركوك.. ومواطنون تركمان يحتجون
اليوم.. بدء الفرز والعد اليدوي في ست محافظات جنوبية بالاضافة الى السليمانية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عزمها اليوم الاثنين، على الشروع في عمليات الفرز والعد اليدوي في ست محافظات جنوبية، بالاضافة الى محافظة السليمانية، وتحت اشراف مراقبين دوليين ومحليين.
ست محافظات جنوبية

وقال المتحدث الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عملية اعادة العد والفرز اليدوي ستبدأ صباح يوم الاثنين لصناديق الاقتراع للمراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوي وطعون".
واضاف حمزة، ان "صناديق الاقتراع للمراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوي وطعون هي لمحافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية وواسط، بعد إتمام عملية نقلها الى بغداد".
وتابع ان "عملية العد والفرز ستجري في معرض بغداد الدولي وبإمكان ممثلي الامم المتحدة وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة حضور تلك العملية".

السليمانية ايضا

وفي بيان اخر، قال الناطق الرسمي للمفوضية، "وصل مجلس المفوضين الى المفوضية العليا المستقلة للانتخاب صباح أمس (الاحد) الى مدينة السليمانية والتقى بمدير وموظفي كادر مكتب الانتخابات ولوحظ استكمال كافة الامور اللوجستية الخاصة بعملية الفرز والعد اليدوي للمحطات الانتخابية والواردة بشأنها شكاوى وطعون ". واضاف "وسوف تدقق وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات اضافة الى الإجراءات المصادق عليها من قبل مجلس المفوضين واعتبارا من يوم الاثنين المصادف 9/ 7/ 2018, حيث تمت الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة وموظفي رئاسة محكمة استئناف السليمانية الاتحادية للقيام بأجراء عملية العد والفرز اليدوي وبأشراف مباشر من قبل مجلس المفوضين ".
واشار الى انه " بإمكان ممثلي الامم المتحدة والمراقبين الدوليين وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة حضور العملية".

اطمئنان

وفي السياق، عبر الاتحاد الوطني الكردستاني، امس الأحد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن اطمئنانه "لإجراءات وقرارات القضاة المنتدبين في عملية العد والفرز اليدوي في كركوك". وأشار البيان، إلى أن "الأرقام التي وردت للاتحاد من ممثلي كيانه من مركز العد والفرز اليدوي تؤكد عدم تأثر أصوات ومقاعد الاتحاد الوطني الكردستاني". وبيّن الاتحاد، أن "كل ما يروج له البعض بهذا الصدد لا يمت للواقع بصلة"، مشيراً إلى أن "أصوات الاتحاد زادت بعد العد والفرز اليدوي". وأضاف البيان، أن "بعض الصناديق التي لم تكن مطابقة، هي الصناديق التي سبق وأن تم كسر أقفالها وتم التلاعب بها من قبل قواعد بعض الأحزاب، وبمساعدة بعض المجاميع المسلحة بعد اقتحام مخازن كركوك". وأوضح الاتحاد، أنه "يحتفظ بحق رفع الدعوى القضائية ضد كل من اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني وأساء الى سمعته من خلال اتهام الحزب بالتزوير".

تظاهرة في كركوك

في الاثناء، قال مسؤول تنظيمات الجبهة التركمانية العراقية في كركوك محمد سمعان، في تصريح صحفي، ان "العشرات من التركمان نظموا تظاهرات امام عمارة جواهر مول في حي طريق بغداد امام مديرية النشاط الرياضي والكشفي وهو مركز العد والفرز، بسبب توقف عملية الفرز والعد اليدوي بدون اسباب ".
وأضاف ان "مطالب المتظاهرين واضحة هي استمرار العد والفرز بعد ثبوت التزوير والتلاعب الالكتروني".
ص 2

"مطلوب عشائرياً" تودي بكاتبها الى الحبس

بغداد – طريق الشعب
اعتقلت القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد متهم بـ"التهديد وتشويه معالم العاصمة".
وذكر بيان لعمليات بغداد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "القوات الأمنية، اعتقلت متهماً كان يقوم بكتابة عبارات تهديد (مطلوب عشائرياً) على جدران إحدى البنايات في منطقة بغداد الجديدة" مشيرا الى "تسليمه إلى الجهات المختصة".
وأشار الى ان "الاعتقال يأتي من أجل القضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية، والمخالفة لثقافة الشعب العراقي وعمقه الحضاري".

**************

وزارة الداخلية تشكل لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث
احتجاجات البصرة.. مصرع متظاهر واصابة أخرين
البصرة – طريق الشعب
لقي متظاهر وجرح ثلاثة اخرون، في تظاهرة غاضبة، شهدها قضاء المدينة، شمالي البصرة، مطالبين بتوفير الوظائف، واحتجاجا على تردي الكهرباء وزيادة ملوحة مياه الاسالة.
وشهدت التظاهرة، اجراءات امنية مشددة، كما اقدمت قوة امنية، على اطلاق النار العشوائي، لتفريق المتظاهرين، ما ادى الى مصرع احدهم وجرح ثلاثة اخرين.

رصاص حي

وقال الناطق باسم متظاهرين منطقة باهلة، التابعة لقضاء المدينة، شمالي البصرة، محسن الباهلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوة الضاربة التابعة لحماية الحقول النفطية، اقتحمت موقع التظاهرة في منطقة الباهلة التابعة لقضاء المدينة شمالي البصرة، بإطلاق الرصاص الحي العشوائي على المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل شاب يبلغ من العمر نحو 25 عاماً، وإصابة 3 آخرين، نقلوا على أثرها إلى المستشفى".
وأضاف الباهلي، أن "المتظاهرين انسحبوا من موقع التظاهرة بعد حادثة الاقتحام، وأن الجرحى كانوا خارج الموقع".
وأشار الباهلي، إلى أن "المتظاهرين يتراوح عددهم من 800 ـ 1000 متظاهر من منطقة باهلة والمناطق المجاورة لها، قاموا بقطع الطريق المؤدي إلى حقل غربي القرنة 1 والرميلة منذ ساعات الفجر الأولى".

رواية اخرى

من جهته، قال قائد عمليات البصرة، الفريق الركن جميل الشمري، في تصريح صحفي، ان "مجموعة من المسلحين قطعوا الطريق المؤدي الى مواقع الشركات النفطية ومنعوا الموظفين من الوصول الى مقار عملهم، وان قوة امنية مشتركة وصلت الى المكان لمعالجة الامر، فيما بادرت تلك المجموعة بإطلاق النار من اسلحة خفيفة ومتوسطة على القوات الامنية التي بادلتها الاطلاق دفاعا عن نفسها".
واضاف ان "القتيل والمصابين الذين وقعوا كانوا من ضمن المجموعة المسلحة ولم يكونوا من ضمن المتظاهرين،" مشيرا الى "وقوع اصابات كذلك في صفوف قوات شرطة النفط".
وتابع الشمري، ان "تحقيقاً تم فتحه في هذه التداعيات لمعرفة المتسببين في إخراج المتظاهرين ومنع الموظفين من الوصول الى اعمالهم،" لافتا الى ان "المعلومات الاولية تشير الى ان اشخاصا حكوميين في ناحية الامام الصادق يقفون وراء ذلك"، دون ذكر تفاصيل اخرى".

وضع متأزم

من طرفه، قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة، جبار الساعدي، في تصريح صحفي، ان "منطقة باهلة الواقعة في البصرة، شهدت أمس (الاحد) تظاهرات حاشدة للعاطلين عن العمل، طالبوا فيها المتظاهرون بتشغيلهم مع انتشار البطالة بشكل كبير"، مبينا ان "هناك الكثير من خارج المحافظة يعملون في الشركات النفطية، بينما تشهد البصرة ارتفاع نسبة البطالة فيها".
واضاف الساعدي انه "بحسب اتفاق وزارة النفط مع الشركات النفطية فيتضمن تشغيل 80في المائة من ابناء المحافظة في الشركات"، مشيرا الى ان "تظاهرات اليوم شهدت تصادما بين المتظاهرين وشرطة النفط ما ادى الى مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوتة".
وتابع ان "الوضع متأزم"، لافتا الى انه "تم فتح تحقيق في الحادث، وستتم محاسبة المقصرين بذلك".
لجنة تحقيق

الى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، سعد معن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الداخلية قاسم الاعرجي، أمر بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة الفريق المهندس محمد بدر ناصر وكيل الوزارة لشؤون الأمن الاتحادي للتحقيق في قضية المتظاهرين في محافظة البصرة وعرض النتائج بشكل سريع أمام أنظار الوزير".
وأضاف، "يأتي هذا من أجل العمل على احقاق الحق ومحاسبة المقصر".


**********

استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الاسبوع الحالي
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، امس ، استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الاسبوع الحالي، مرجحة أن تسجل العظمى منها في بغداد 47 درجة مئوية.
وقالت الهيئة في تقريرها اليومي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس سيكون ليوم الاثنين في المناطق كافة صحوا ودرجات الحرارة ترتفع قليلا عن اليوم السابق، فيما ستنشط الرياح في المنطقة الجنوبية مسببة تصاعد للغبار".
واضافت الهيئة ان "الطقس في المنطقة الوسطى من يوم الثلاثاء المقبل سيكون صحوا ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، فيما سترتفع درجات الحرارة في المنطقتين الشمالية والجنوبية عن اليوم السابق".
واشارت الهيئة الى ان "الطقس ليوم الاربعاء المقبل في المناطق كافة سيكون صحوا، فيما سترتفع درجات الحرارة في المنطقة الوسطى ومقاربة في المنطقتين الشمالية والجنوبية من البلاد".
يذكر ان البلاد تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة العظمى لتصل اكثر من 50 درجة مئوية خاصة في المنطقة الجنوبية والوسطى من البلاد.

**************

إلقاء القبض على احد المخططين لـ"غزوات داعش" في الرمادي
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الإعلام الأمني، امس الاحد، إلقاء القبض على قيادي خطير في تنظيم داعش بكمين في جزيرة الرمادي، فيما بين أنه أحد المخططين لـ"غزوات" التنظيم الارهابي.
وقال الناطق باسم مركز الإعلام العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 10، وبتنسيق عالٍ مع المديرية وبمعلومات استخبارية دقيقة ومتابعة مستمرة، تمكنت من الايقاع بقيادي خطير في عصابات داعش الارهابية بعد نصب كمين له، وألقت القبض عليه في منطقة الطرابشه بجزيرة الرمادي".
واضاف رسول، أن "هذا الارهابي يعد أحد المشرفين والمخططين والمنفذين لعدة عمليات ارهابية كبيرة أو ما تسمى لدى تلك العصابات بـ(الغزوات) استهدفت في مجملها قواتنا الامنية والمواطنين الابرياء"، مشيرا الى أنه "من المطلوبين للقضاء وفق احكام المادة 1/4 ارهاب وتحيله لجهة الطلب".

**************

التجارة تعلن التعاقد مع "شركات وطنية" لتعزيز مفردات الحصة التموينية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، امس الأحد، تعاقدها مع شركات وطنية لتعزيز مفردات الحصة التموينية، مشيرة إلى أنها تكفي لثلاثة أشهر لتجهيز مفردات البطاقة التموينية من مادتي السكر والزيت.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التعاقد مع شركة الاتحاد العراقية لتجهيز 200 ألف طن من السكر و90 ألف طن من مادة زيت الطعام لسد متطلبات الحصة التموينية للثلاثة أشهر القادمة من تلك المادتين"، مبينة أنه "ينسجم مع توجيهات الحكومة المركزية لدعم المنتج الوطني عبر الاعتماد على الشركات الوطنية بتجهيز هذه المادتين حيث تعمل الوزارة بهذا السياق بما يقارب الثلاث سنوات لتأمينها من المنتج الوطني حصراً".
وأشارت الوزارة إلى أن "شركة المواد الغذائية دعت الوكلاء في بغداد والمحافظات لاستلام الحصص المقررة من المادتين، بالإضافة إلى دعوة المواطنين لمراجعة الوكلاء لاستلام حصصهم منها".
ولفتت الوزارة إلى أنها "تعاقدت مع الشركة العراقية الفيتنامية لشراء 60 ألف طن من الرز الفيتنامي و100 ألف طن من الحنطة الاسترالية خلال اليومين الماضيين لتأمين هذه المادتين ضمن مفردات الحصة التموينية".

*************

دعوة حكومية للجامعات والمعاهد البريطانية الى فتح فروع لها في العراق
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، امس الاحد، الجامعات والمعاهد الأكاديمية البريطانية الى فتح فروع لها في العراشق.
وقال العيسى في كلمته خلال اجتماع أعمال المراجعة السنوية لمجلس الأعمال العراقي البريطاني، التي عقدت في لندن بحضور البارونة ايما نيكلسون والسفير البريطاني في بغداد وعدد من ممثلي المؤسسات البريطانية غير الحكومية وجمع من الشخصيات العراقية، إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدعو وترحب بالجامعات والمعاهد الأكاديمية البريطانية الى بناء علاقات قوية مع الجامعات العراقية وفتح فروع لها في العراق"، لافتا الى أن "الدعوة موجهة أيضا الى الشركات للإسهام في إعادة بناء الجامعات المحررة".
وأضاف العيسى، حسب بيان أصدرته الوزارة، أن "العراق يتميز بالعديد من العوامل التي من شأنها جذب رؤوس الأموال والاستثمارات بسبب توافر الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والأراضي والموارد البشرية المتعلمة، فضلاً عن فاعلية السوق العراقي والموقع الجغرافي"، مشيرا الى أن "العراق يسعى الى تعاون المستثمرين الدوليين والإفادة من الخبرات العالمية لتطوير مؤسساته".
وبينت الوزارة في بيانها، أنه "على هامش الاجتماعات وقع وزير التعليم عبد الرزاق العيسى مع البارونة ايما نيكلسون خطاب نوايا للتعاون بين وزارة التعليم ومجلس الأعمال العراقي البريطاني ينص على دعم مؤسسات التعليم العالي في العراق وتعزيز التعاون مع الجامعات البريطانية والعمل على توفير الفرص الدراسية والبحثية والتدريبية للطلبة والأساتذة والباحثين العراقيين".

************

المحكمة الاتحادية توضح دورها في رسم "وسائل مبسّطة" لممارسة الاختصاصات التشريعية والرقابية
بغداد – طريق الشعب
أوضحت المحكمة الاتحادية، امس الأحد، دورها في رسم "وسائل مبسّطة" لممارسة الاختصاصات التشريعية والرقابية، فيما عدت "رضا" الخصوم عن الاحكام التي تصدرها لحسم خلافاتهم السياسية بأنها "دليل" على مكانة القضاء الدستوري.
وقال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية إياس الساموك، في بيان، نشرته وكالات انباء محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "قبل أيام انتهت الدورة النيابية الثالثة، وكما هو معروف للرأي العام، فقد شهدت تلك الدورة العديد من الأزمات بلغت اشدها بانشطار مجلس النواب إلى مجلسين، وكذلك تهديد وحدة الأراضي العراقية، ووسط تلك الخلافات والتجاذبات ظهر دور المحكمة الاتحادية العليا في تسويتها بوصفها الجهة القضائية الأعلى في البلاد المسؤولة عن حفظ دستورية وشرعية ما يصدر عن مؤسسات الدولة".
واضاف الساموك، "لقد مارست المحكمة الاتحادية العليا خلال السنوات الاربع الاخيرة دوراً محورياً وأسهمت في الاستقرار السياسي والاقتصادي والمالي، وقد تعدى ذلك إلى الجانب الأمني"، موضحا "كان بداية دور المحكمة الاتحادية العليا خلال الدورة النيابية الثالثة من خلال اختصاصها الدستوري في المصادقة على نتائج الانتخابات، وقد تفحصت اسماء الفائزين حيث قامت بتأجيل مصادقة البعض حتى حسم دعاوى مرفوعة بحقهم امام المحاكم المختصة، ورفض المصادقة على آخرين وذلك لأسباب دستورية وقانونية".
وتابع الساموك، "كما عززت المحكمة في الدورة الماضية موضوع الاختصاص التشريعي لمجلس النواب، من خلال تطبيق المادة (61) من الدستور، واستثناء حالات معينة يتوجب على مجلس النواب الرجوع فيها إلى الجهات ذات العلاقة عند تشريعه للقوانين، وهي القوانين ذات الجنبة المالية والمرتبطة بالسياسة العامة للدولة والفصل بين السلطات، وكذلك القوانين الخاصة بالسلطة القضائية الاتحادية، اما سواها فأن المجلس بإمكانه تشريع ما يشاء من قوانين بشرط موافقتها للدستور".
وبين المتحدث باسم المحكمة الاتحادية، أن "المحكمة الاتحادية العليا أوضحت موضوع الآليات الرقابية لمجلس النواب في الاستجواب، وكذلك توجيه السؤال النيابي إلى المسؤولين في السلطة التنفيذية، ومفهوم الحصانة النيابية، وآليات تعديل الدستور، ووضعت قواعد لهذه الاجراءات وفق السياقات الدستورية، وبهذا رسمت وسائل مبسّطة لممارسة الاختصاصات التشريعية والرقابية"، موضحا "لعل أبرز التحديات التي واجهت العراق تعلقت بالأزمة التي نتجت عن انشطار مجلس النواب إلى مجلسين، وعجز الجميع عن تسوية تلك الازمة، وحينها قرّر المتخاصمون اللجوء إلى المحكمة الاتحادية العليا التي أعادت في حكمها الحياة مجدداً إلى مجلس النواب موحداً والذي تعطل لمدة ليست بالقليلة".
وتابع الساموك، "كما عصفت بالبلاد ازمة اخرى كان اثرها قد يمتد إلى السلم المجتمعي، وهي استفتاء اقليم كردستان للانفصال عن العراق، وحكم هذا الصدد اكد على وحدة العراق وعدم جواز تجزئة أراضيه، وبعدم دستورية قرار الاستفتاء، وبهذا كرست المحكمة الاتحادية العليا المفهوم الدستوري الذي يؤمن سلامة الاراضي العراقية ووحدتها وضرورة الالتزام بما ورد في الدستور"، لافتا الى أنه "إزاء محاولات تأجيل الانتخابات العامة، كان للمحكمة الاتحادية العليا كلمتها ايضاً، من خلال حكمها بضرورة التقيد بالمدد الدستورية المتعلقة بعمر الدورة النيابية على أنها اربع سنوات تقويمية تبدأ من انعقاد اول جلسة، وضرورة إجراء الانتخابات قبل (45) يوماً من انقضائها".
وأوضح الساموك، أنه "رغم تشريع مجلس النواب ثلاثة تعديلات لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 خلال مدة قياسية، لجأ البعض للاعتراض على تلك التعديلات واحدة تلو الاخرى امام المحكمة الاتحادية العليا التي حسمت الطعون فيها وابقت على النصوص التي تتفق مع الدستور، وقضت بعدم دستورية مواد اخرى تعلقت بالمساس بحق المواطن في التصويت وعدم جواز الغاء نتائج شريحة بأسرها"، مؤكدا أن "أبرز ما يمكن ملاحظته، هو الثقة التي تكرست لدى الخصوم باللجوء إلى المحكمة الاتحادية العليا لحسم الخلافات المعقدة التي عجزت السياسة عن تسويتها، والرضا الذي يبدونه بعد صدور الاحكام وهو دليل على مكانة القضاء الدستوري في العراق والقناعة التامة بأن ما يصدره يتفق مع الدستور نصاً وروحاً".


*****************

الإعدام لإرهابي والسجن لمنتحل صفة مدير مكتب رئيس الوزراء
القضاة يواجهون تهديدات من "عصابات مسلحة معروفة"
بغداد – طريق الشعب
كشفت محكمة الجنايات في البصرة، امس الاحد، ان القضاة يواجهون تهديدات من عصابات مسلحة معروفة، مشيرة الى ان هذه الجماعات مسؤولة عن مختلف الجرائم في المحافظة كالخطف والسطو المسلح وتهريب البضائع، وفيما أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف الرصافة الاتحادية، حكما بالسجن عشر سنوات على مدان بانتحال صفة مدير مكتب رئيس الوزراء، حكمت محكمة جنايات نينوى، بالإعدام لأحد عناصر تنظيم داعش قتل 16 مدنيا وزرع مئات العبوات الناسفة في الموصل.

تهديدات حقيقية

وقال رئيس محكمة الجنايات في البصرة جميل صبيح المالكي، في تصريح نقلته وكالات انباء محلية، ان "القضاء في المدينة يواجه تهديدات حقيقية من قبل الجماعات المسلحة"، مبينا ان "هذه الجماعات مسؤولة عن مختلف الجرائم في المحافظة كالخطف والسطو المسلح وتهريب البضائع".
واضاف ان "هناك قضاة تعرضوا إلى محاولات اغتيال واستهداف عائلاتهم"، منتقدا وسائل الإعلام "بسبب عدم التطرق إليها".
وانتقد المالكي "دور الأجهزة الأمنية في النزاعات العشائرية التي تنشب باستمرار في المدينة"، مؤكدا أن "أي إجراءات رادعة لم تتخذ أثناء حصول هذه النزاعات إذ تكتفي الأجهزة الأمنية بحل الموضوع سلميا بين الطرفين".

منتحل صفة حكومية

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية مدان بانتحال صفة مدير مكتب رئيس وزراء ومدير عام في الأمانة العامة"، لافتا إلى "ضلوعه بعمليات وساطة في التنقلات والتعيين مستغلا هذه الصفة".
وأضاف بيرقدار أن "المحكمة أطلعت على محضر تفريغ الهواتف العائدة للمتهم والتي يدعي فيها انه مدير عام مرة وأخرى مدير مكتب رئيس الوزراء".
وتابع بيرقدار أن" المحكمة أصدرت قرارها بعد توفر الأدلة الكافية للقضية ووفق القرار 160/أولا المعدل".

قاتل ارهابي

وفي بيان اخر، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، إن "الهيئة الاولى لمحكمة جنايات نينوى أصدرت حكما بالإعدام ضد أحد مسلحي تنظيم داعش".
وأضاف بيرقدار أن "المدان اعترف بقيامه بإعدام ستة عشر مدنيا كانوا محتجزين من قبل التنظيم الإرهابي في مستشفى الموصل العام، كما قام بزرع مئتين وخمسين عبوة ناسفة في منطقة برطلة التابعة لقضاء الحمدانية".
وأشار الى أن "المدان شارك في معارك لتنظيم داعش منها مواجهات استمرت 25 يوما ضد القوات الامنية في منطقة عين الصفرة، فضلا عن المشاركة في معارك منطقة الكوير وفي معركة ما يسمى (غزوة حسن شامي) كقوات إسناد التي استمرت أربعين يوماً".
وبين ان "حكم الإعدام صدر بحق الإرهابي وفقا للمادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

**********

ص3
شوارع كركوك تشكو سوء حالها

الكل سمع وربما شاهد جمال وطبيعة مدينة كركوك المدينة الغنية بثرواتها النفطية فضلا على تنوع اطياف مواطنيها ما زادها جمالاً وألقاً، لكن القليل من الناس اطلع على احوال شوارعها المتهالكة ، فالشارع او الطريق الخارجي الذي يربط بين بغداد واربيل محفوف بالمخاطر حيث التخسفات والاخاديد والحفر العميقة المهلكة ، وذلك نتيجة لغش بعض المقاولين في تعبيد اجزاء منه وترك الباقي دون تعبيد او رصف، اضافة الى قلة او غياب الاشارات المرورية والعلامات الدالة وغيرها من النواقص التي تجعل المسافر يشعر بانه يمر في طرق مقفرة وليس مدينة تمتلك كل هذه الثروات النفطية ؟
اما شارعها الرئيس الذي يخترقها من الشمال الى الجنوب ويطلق عليه اسم "شارع بغداد" فقد طاله الاهمال كذلك، وبالتأكيد ستكون شوارعها الداخلية ليست بأفضل حال من شارع بغداد الرئيس . سؤال يطرح نفسه: الى متى ستبقى كركوك ضحية للنزاعات المزمنة بين بغداد وأربيل؟ لماذا لا يتم توظيف الاموال التي تهدر نتيجة لتلك النزاعات في اعمار كركوك وشوارعها؟
ودود عبد الغني داود

*************
أمام أنظار مصرف الرافدين.. تعتيم على وصولات القبض!
بادر مصرف الرافدين ( فرع الحسينية ) في محافظة كربلاء المقدسة الى فتح الباب للقروض الصغيرة ، مما شجع المواطنين على طلب القرض وذلك لغرض شراء سيارة ، وبعد استلام مبلغ القرض بثلاثة أشهر يتم تسديد المبلغ إلى المصرف مع الأرباح على شكل أقساط شهرية تمتد حتى 60 شهرا بحسب الضوابط المعلنة والمتفق عليها، وعند تسليم المبلغ يزود المواطن بنسخه من وصل القبض، وهذا الاجراء يتم لضمان حق المواطن وتلافي الخطأ والسهو. الغريب في الامر ما يحدث ومنذ ثلاثة أشهر حيث امتنع المصرف عن تسليم نسخة من وصل القبض للمقترض والاغرب من ذلك عدم السماح باستنساخ الوصل او حتى الاطلاع عليه، وعند الاستفسار من المصرف يكون الجواب هذه تعليمات من المركزي.
السؤال المطروح ما الهدف المرجو من تعليمات كهذه، لماذا هذا التعتيم والسرية في امر يخص المقترض وحده لاغيره؟

عنهم / عاصي العرداوي

***********
همسة ...
مجرد سؤال

• قال رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي في بيان قبل انتهاء ولاية البرلمان انه سيكون هناك انفلات امني داخل العاصمة مع قرب انتهاء عمر الحكومة الحالية بسبب انشغال الاحزاب والكتل والمسؤولين بالبحث عن المناصب والمكاسب وترك المواطن عرضة للارهاب الداعشي او عرضة لسطوة العصابات المسلحة. واضاف الزاملي ان ذلك يأتي بسبب كثرة انتشار السلاح والهويات المزورة فضلاً عن الارتال العسكرية المظللة التي لا تحمل ارقاماً. مشدداً على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة. وحذر الزاملي من ان تفاقم ظاهرة الخطف والابتزاز التجاري يثير قلقاً كبيراً لدى المواطنين من عودة الامن الى المربع الاول.
• قال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان فيصل عبدالله في بيان ان المفوضية تتابع بقلق ظاهرة انتشار السلاح داخل المدن بصورة فوضوية دون اي معالجات حقيقية من قبل الجهات المختصة والذي من الممكن ان يسفر عن حوادث مؤسفة. مبيناً ان انتشار السلاح خارج مؤسسات الدولة يتناقض مع القوانين العراقية ومبادئ الدستور العراقي. واضاف عبدالله ان ذلك يشكل حالة خطر تهدد السلم الاهلي والمجتمعي في المدن العراقية وينتهك حقوق الفرد في ممارسة دوره الانساني ويضعف دور الاجهزة الامنية في تطبيق القانون والعدالة ويوفر فرصة ثمينة للعصابات الارهابية لتنفيذ عملياتهم الاجرامية ضد ابناء الشعب. منبهاً على انتشار الاسلحة خارج السيطرة يضعف ثقة المواطن بهيبة الدولة.
• قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في احتفالية النصر التي اقيمت في محافظة كربلاء ان الفساد هو صنو الارهاب وكما واجهنا الارهاب بوحدتنا يجب مواجهة الفساد بوحدتنا ايضاً ونضع اليد باليد ونجتمع لتحقيق هدف نبيل من اجل احقاق الحق وتوليد قوة كبيرة مع الشعب. واكد العبادي ان مكافحة الفساد تحتاج الى معجزة. والسؤال الآن يا سيدي حيدر العبادي اذا كانت مكافحة الفساد تحتاج الى معجزة فهل ان حصر السلاح بيد الدولة يحتاج الى معجزة ايضاً وهل ان حل أزمة السكن والكهرباء وشبكات الصرف الصحي وبقية الخدمات الاساسية تحتاج الى معجزات لحلها؟ يا سيدي حيدر العبادي لقد تقدمت وتطورت وتحضرت بقية الدول بمعجزة واحدة الا وهي وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وهذا ما لم يحصل في بلادنا الحبيبة بسبب المحاصصة المقيتة وتغليب المصالح الحزبية والطائفية والقومية والمناطقية والعشائرية والعائلية والشخصية على المصلحة العامة مع الاسف الشديد فمن يحقق المعجزة في بلادنا الحبيبة من؟ من؟ ويضع الشخص المناسب في المكان المناسبة.

كفاح محمد مصطفى

**********
علاجات شحيحة وفحوصات غير متوفرة
القطاع الصحي في العراق نحو المجهول والمواطن هو الضحية
بغداد - وكالات
جميع دول العالم المتقدمة وحتى غير المتقدمة، تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الصحي. فهي تبني المستشفيات والمراكز البحثية وتعمل على صناعة الأدوية والعقاقير الطبية وتقدم الخدمات الصحية لجميع مواطنيها. إلا ان ما نشاهده في العراق، خلاف ذلك تماما. إذ يعاني المواطن كثرة الأمراض والأوبئة الخطيرة. ونرى صالات المستشفيات مكتظة بالمرضى المصابين بمختلف الأمراض المزمنة، وحتى السرطانية والوبائية.
وكان العراق لا سيما في فترة السبعينيات، يعد من البلدان المتقدمة في المنطقة من حيث الجانب الصحي، وكان يخلو من الأمراض والأوبئة الخطيرة، إلا ان ما حصل ويحصل خلال هذه الفترة، ساهم في تدهور قطاع الصحة. إذ ضعفت الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية، ودخلت المحسوبيات إلى تلك المؤسسات المهمة، التي بات العديد منها يخلو من الكفاءات وذوي الاختصاص. فيما المواطن أصبح ضحية للأمراض والأوبئة المميتة.

علاجات غير متوفرة

يقول المواطن علاء ناصر، من محافظة البصرة، ان ابنه الذي يبلغ من العمر ثماني سنوات، مصاب بمرض سرطان الدم (الثلاسيميا)، وانه لم يتمكن من علاجه في مستشفيات البصرة نظرا لخلوها من علاجات هذا المرض، فتم تحويله إلى مستشفيات بغداد، التي خلت هي الأخرى منذ 6 شهور من تلك العلاجات - على حد قوله. ويضيف ناصر في حديث صحفي، ان علاج مرض ابنه يباع في الصيدليات الأهلية بأسعار باهظة جدا، متابعا قوله "اننا من ذوي الدخل المحدود، ولا نستطيع شراء تلك الأدوية. وفي الوقت نفسه لا نعرف سبب عجز الدولة عن تجهيز المستشفيات بجميع العلاجات المهمة، رغم ان ذلك ليس بالأمر الصعب على بلد مثل العراق". فيما يقول المواطن أبو خالد ان ولده أصيب بعدوى وبائية، فنقله إلى "مستشفى الطفل" المركزي في بغداد، مشيرا إلى ان الأطباء والممرضين كانوا يعملون بجد، فشخصوا حالة ابنه، وكانوا يجرون له الفحوصات يوميا وعلى مدار 24 ساعة، إلا ان غالبية الأدوية لم تكن متوفرة في المستشفى، ما يضطره إلى شرائها من الصيدليات الخارجية بمبالغ كبيرة جدا، يعجز في الكثير من الأحيان عن توفيرها. ويضيف ابو خالد في حديث صحفي، انه اضطر إلى بيع الكثير من ممتلكاته الشخصية، وحتى الى اقتراض المال، لشراء علاجات ابنه، لافتا إلى ان بعض التحليلات والفحوصات المختبرية غير متوفرة في المستشفى، الأمر الذي يضطره إلى إجرائها لابنه في المختبرات الأهلية، وهي أيضا مقابل مبالغ كبيرة.

رسوم مراجعة المستشفيات.. أين تذهب!؟

المهندس سعد حميد الساعدي، يقول في حديث صحفي انه أجرى بعض الحسابات البسيطة لمعرفة هل ان المستشفيات الحكومية تعتبر مشاريع خاسرة ام مربحة. فدخل إلى العديد من مستشفيات بغداد في جانبي الكرخ والرصافة، ووجد ان سعر "باص" المراجعة فيها يبلغ 3 آلاف دينار، وسعر الفحص بالسونار يصل إلى 5 آلاف دينار، فيما مبالغ التحليلات والمفراس والرنين تتصاعد من 10 آلاف دينار فما فوق، وفحوصات الزواج تبلغ 25 ألف دينار، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي وتخطيط الأعصاب وفحوصات النظر والسمع، التي تجرى جميعها مقابل مبالغ طائلة، لا سيما في الأجنحة الخاصة.
ويوضح الساعدي انه لو تم جمع هذه المبالغ سنويا، ستكون بالمليارات في كل مستشفى، وهي تكفي لتجهيز المؤسسات الصحية الحكومية بالأجهزة الطبية الحديثة وجميع العلاجات النادرة، لافتا إلى ان العديد من مدراء المستشفيات حينما يسألون عن سبب عدم توفر بعض الفحوصات والعلاجات، يجيبون بأنهم لا يمتلكون الأموال الكافية لتأمينها، وان جميع الأموال التي تستحصلها المستشفى من المراجعين، تذهب إلى الوزارة والمحافظة، ولا يمنحون منها سوى نسبة لا تكفي لشراء الطعام للمرضى الراقدين في المستشفى.
من جانبه يتأسف الطبيب وليد علوان على الواقع الصحي المرير الذي يشهده العراق، مشيرا في حديث صحفي، إلى ان هناك مستشفيات حكومية تفتقر حتى لوجود أعداد كافية من الأسرة، ما يضطر المرضى إلى افتراش الأرض!
فيما يقول الناشط المدني رعد الأنصاري، في حديث صحفي، ان هناك صراعات تحصل في القطاعات الصحية الحكومية، من اجل الحصول على المناصب وإدارات المستشفيات وعقود الدواء وغير ذلك من الأمور، فيما تعاني غالبية مستشفيات العاصمة عدم توفر الكثير من الأدوية المهمة، وبعض المستشفيات لا تتوفر فيها حتى شروط النظافة.
ويتساءل الأنصاري "اين تذهب اموال التمويل الذاتي المستوفاة من رسوم الباصات والفحوصات والتحليلات المختبرية وغيرها؟ لماذا لا يتم صرفها في شراء الأجهزة الطبية الحديثة والأدوية النادرة وفي توفير الخدمات الصحية الجيدة".

إدارة ضعيفة

إلى ذلك يرى الناشط قيس الخالدي، ان المشكلات الصحية في العراق كبيرة وكثيرة ومتأزمة جدا، وانه لا يعتقد ان هناك حلولا قريبة لها بسبب ضعف الإدارة في وزارة الصحة وفي دوائر الصحة بعموم العراق، متابعا قوله في حديث صحفي "اما في ما يخص مراكز طب الأسنان في بغداد، فمراجعتها تتطلب حجزا تصل فترته احيانا إلى أكثر من شهرين، وان المشكلة تتعاظم حينما يصل موعد العلاج ويتفاجأ المراجع بعدم وجود الأدوية وأدوات الفحص، رغم انتظاره تلك المدة الطويلة، ودفعه رسم باص المراجعة". ويتساءل الخالدي عن سبب عدم تجهيز تلك المراكز بالمواد الطبية اللازمة، وعما إذا كان ذلك يأتي بهدف تشجيع العلاج التجاري، باعتبار ان الكثير من الأطباء لديهم عيادات خاصة!

**********
اكول...
نقابة المحامين لا تعترف بخريجي كليات القانون!

أصدرت نقابة المحامين العراقيين يوم الخميس الفائت قراراً ينص على رفض قبول طلبات الانتماء الى النقابة الا بعد اجتياز امتحان تحدد شروطه لاحقاً.
وقد اصدرت نقابة المحامين بيانا لمجلس القضاء الاعلى حول امكانية اجراء امتحانات لطالبي الانتماء الى النقابة في المعهد القضائي وبإشراف لجنة مشتركة تكون ادارة المعهد طرفاً اصلياً فيها، حينها اجاب مجلس القضاء بعدم الممانعة من إجراء الامتحانات على ان يتم تحديد آلية محددة للامتحان واعداد المشاركين فيه بالتنسيق مع إدارة المعهد.
قرار نقابة المحامين آنف الذكر أثار استياء طلبة القانون ومن مختلف جامعات العراق وعبروا عن تذمرهم من قرار النقابة الاخير واعتبروه مجحفاً بحقهم لانهم درسوا بجامعات رصينة وتخرجوا على يد أساتذة اكفاء وخاضوا عشرات الامتحانات حتى تخرجوا ما يغني عن امتحان النقابة .
وقال قانونيون بأن قرار نقابة المحامين بإجراء الامتحانات مخالف للمادة الثانية من قانون نقابة المحامين النافذ الذي حدد شروط الانتماء الى النقابة، وان الامتحان بإشراف المعهد القضائي يمس استقلالية نقابة المحامين ويخضعها تحت الوصاية القضائية، وقال اخرون بأن النقابة ومجلس القضاء الاعلى لم يستندوا بقراراتهم الى أية مادة من مواد القانون. فيما بررت نقاية المحامين قرارها بالحرص على ان يكون من يحمل صفة المحامي من ذوي الوعي القانوني بما يلائم حجم الرسالة القانونية والاجتماعية التي سيحملها وبما يحفظ هيبة المهنة وحقوق الناس.
فهل يصح هذا ؟

محمد البياتي

**********
عطل المحولة الرئيسة يحرم قرية البوعليان من الكهرباء
يعاني سكنة قرية البوعليان في بوب الشام التابعة لمدينة الشعب أداريا من انقطاع التيار الكهربائي ( الوطنية) بشكل تام ومنذ حوالي الشهر، وذلك بسبب عطل المحولة الرئيس التي تغذي المنطقة، حيث تم رفعها من قبل فرق صيانة الكهرباء التابعة للمنطقة على امل استبدالها بأخرى جديدة، وقد تأمل الأهالي خيرا بهذا الأجراء المنظم ، لكن ما جرى لم يكن بالحسبان اذ لم تستبدل المحولة بواحدة جديدة ولاعادت القديمة بعد أصلاحها، وأصبحت القرية بلا كهرباء في ظل تكاسل فرق الصيانة والجهات المعنية عن حل المشكلة باصلاح العطل وايصال الكهرباء كالسابق للقرية.
استمرار المشكلة الخدمية دون حل ما اضطرت الاهالي الى تقديم الشكاوى ومراجعة الجهات المسؤولة لغرض حلها باسرع وقت ممكن لكن دون فائدة ترتجى، بقى الحال على ماهو عليه دون كهرباء وسط معاناة الاهالي من كبار السن ونساء واطفال في ظل اشتداد الحر وقت الظهيرة وساعات النهار.
عليه يناشد اهالي قرية البو عليان الجهات صاحبة العلاقة في مديرية الكهرباء بوضع حد لمعاناتهم جراء انقطاع الكهرباء خاصة في فصل الصيف الحار وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق مما اثر سلبا على حياتهم المعاشية

عنهم / المواطن حاتم عباس حبيب

**********
مواساة...
• تعزي اسرة "طريق الشعب" الرفيقة صبيحة هادي "ام وسام" في وفاة شقيقها الرفيق وضاح هادي "ابو سعد"، والفقيد سبق وان عمل محرراً في صفحة حياة العمال وارشيف طريق الشعب. الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان لرفيقتنا ام وسام والعائلة الكريمة.
• ودعنا قبل أيام الشخصية الوطنية والاجتماعية المهندس والملازم الإحتياط ايام ثورة 14 تموز المجيدة عدنان عبد داخل (أبو عمار)، الذي فارق الحياة إثر جلطة قلبية حادة ومفاجئة. انتمى الفقيد للحزب الشيوعي العراقي في بداية شبابه وقد تعرض بسبب انتمائه هذا إلى المضايقات فاعتقل وزج به في سجن معسكر الرشيد. وكان احد الناجين من قطار الموت سيئ الصيت، لقد ظل الفقيد لصيقا بالحزب الشيوعي وبالعمل السياسي والاجتماعي إلى أيامه الأخيرة، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كندا
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق علي عبد كاظم تبينه، واخوانه نجم وحسن في وفاة شقيقته والدة الشيخ ماهر وطاهر وظافر، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي اساسية المناذرة في محلية الحزب الشيوعي العراقي اصدقاء الحزب السادة كل من عباس وقاهر وطاهر وناصر وعبد الله من عشيرة الاميال في وفاة والدتهم اثر مرض عضال .. للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد الرزاق علوش عضو المحلية في وفاة شقيقه الاستاذ عز الدين علوش الذي توفي إثر نوبة قلبية مفاجئة، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة خالص العزاء.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا وفاة المفكر والمؤرخ البروفسور افرام عيسى يوسف في 03/07/2018، وفاتك خسارة للعلم والعلماء ولشعبك العراقي. الذكر الطيب له والصبر والسلوان لعائلته.
.... وتعزي أسرة العياش، وعلى رأسهم السيد عبد القادر العياش عميد العائلة، في وفاة نجله رائد، وتعزي أعمامه السيد ضياء والرفيق شوقي وكافة أفراد العائلة. لترقد روحه بسلام ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والاسى تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق الشاعر "سليم الخانق" وآل الخناق جميعا بوفاة اخيهم الاستاذ شاكر، الصبر والسلوان للعائلة وللفقيد الذكر الطيب.
... وتنعى الرفيق السجين السياسي المهندس عدنان عبد ابو كول الذي توفى أثر مرض عضال الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة .
... وتعزي صديق الحزب الكاتب حسن علوان بوفاة زوجته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة.
• تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي بمزيد من الحزن الرفيق حبيب العيداني "أبو نبيل" في وفاة زوجته "أم نبيل" آثر مرض عضال، الذكر الطيب للراحلة والصبر والسلوان لزوجها واهلها.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي بوفاة الشخصية الوطنية داخل ناصر الجابري (ابو نشوان )، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
*********
ص4
فصل أكثر من 18 ألف موظف تركي بمرسوم سلطاني واحد

انقرة - وكالات
أقالت السلطات التركية أكثر من 18,5 ألف موظف رسمي، بينهم العديد من عناصر الجيش وقوات الأمن ومدرسون وأساتذة جامعيون، بموجب مرسوم له قوة القانون نشر في الجريدة الرسمية الأحد. ووردت في المرسوم أسماء 18632 شخصا، بينهم أكثر من 9 آلاف موظف في الشرطة و6 آلاف عنصر من القوات المسلحة، بينهم نحو 3 آلاف من أفراد الجيش، وألفان من أفراد سلاح الجو وأكثر من ألف فرد من البحرية، وذلك للاشتباه في صلاتهم بمنظمات إرهابية ومجموعات "تعمل ضد الأمن القومي". كما فصلت السلطات 199 من الأكاديميين، في حين أعاد المرسوم 148 شخصا من العسكريين والموظفين الحكوميين إلى مناصبهم السابقة.
ونص المرسوم على إغلاق 12 مؤسسة وثلاث صحف وقناة تلفزيونية أيضا.

**********
اتفاق على تقاسم السلطة في جنوب السودان

جوبا - وكالات
توصّل رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار، إلى اتفاق على تقاسم السلطة ينص على عودة مشار لتولي منصب نائب الرئيس. وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد عقب المباحثات التي عقدت في إنتيبي قرب العاصمة الأوغندية كمبالا: "لقد تم الاتفاق على أن يكون هناك أربعة نواب للرئيس، وهما نائبا الرئيس الحاليان ورياك مشار الذي سيتولى منصب النائب الأول للرئيس، على أن يتم تكريس منصب النائب الرابع للعنصر النسوي من المعارضة".
وأضاف أن هذا الطرح "وافقت عليه حكومة" جنوب السودان، في حين أن حركة التمرد التي يقودها مشار أعطت موافقة "مبدئية" على الاتفاق ووعدت بـ"درسه وإعطاء موقفها النهائي" بعد جلسة مفاوضات جديدة يفترض أن تنطلق الأحد في الخرطوم.

*********
التحالف الدولي يؤكد بقاءه في سوريا حتى استتباب وضعها
الأمم المتحدة: النازحون السوريون يغادرون معبرا حدوديا مع الأردن
دمشق - وكالات
أكد قائد العمليات الخاصة للتحالف الدولي في العراق وسوريا جيمس جيرارد، أن قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش باقية في سوريا الى حين إتمام العملية السياسية في هذا البلد.
وأضاف جيرارد في تصريح صحفي، "نحن ندرك تماما أن الحرب على داعش لم تنته بعد، رغم تحرير قوات سوريا الديمقراطية مناطق في سوريا وآثار الشر لا تزال موجودة هنا".
"نحن نريد مساعدة أهالي الرقة ومنبج لاستعادة السلام والأمن في مناطقهم، لهذا فنحن باقون إلى حين التوصل إلى تسوية سياسية يقبل بها السوريون ويوافقون عليها. علينا التأكد من تحقيق الاستقرار وتدريب عناصر الأمن الداخلي في مناطق شمال شرقي سوريا، كي يكونوا قادرين على ضمان عدم عودة داعش إليهم".
وأضاف: "هناك أطراف خارجية تعمل على إفساد العلاقة بين التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية، بعد تحقيقهما نجاحات ميدانية في هذا الجزء من سوريا، ويبذلون قصارى جهدهم لكسر هذه العلاقة، ولهذا نرى أهالي الرقة مستمرين في القتال، رغم محاولات لاعبين خارجيين عرقلة ذلك. أهالي الرقة يركزون الآن على إعادة المدينة إلى وضع أفضل".
وحذر جيرارد من الدور الذي تلعبه إيران في سوريا، قائلا إنه لا يساعد في تحقيق الاستقرار، ويعد دعما للإرهاب وعلى الآخرين أن يقرروا ما إذا كانت نشاطات "الميليشيات" الإيرانية تعتبر إرهابية أم لا.
وتابع: أما بالنسبة للتحالف الدولي فنحن لا نراها (إيران) تساعد في تحقيق الاستقرار في سوريا، ولا نراها داعمة عندما تسهم في نشاطات أخرى تخلق العنف وتعرقل إحلال السلام. ونحن متأكدون من أنهم يدعمون نشاطات تشعل العنف.
وفي رده على ما إذا كان هناك خلاف بين تركيا والولايات المتحدة لاسيما بعد إعلان أنقرة رفضها وجود عناصر من قوات سوريا الديمقراطية على الحدود، قال جيرارد إن تركيا والولايات المتحدة لا يمكن أن تنشب بينهما حرب أو خلاف لأن الدولتين حليفتان في حلف الناتو.
وتعتبر الحكومة السورية أن التواجد الأمريكي على أراضيها غير شرعي ودعت القوات الأمريكية مرارا إلى مغادرة الأراضي السورية، وتشير على الدوام إلى شن التحالف الدولي غارات استهدفت مناطق متفرقة في سوريا وأودت بحياة العشرات من المدنيين معظمهم نساء وأطفال.
في سياق اخر، قال أندرس بيدرسن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأردن أمس الأحد إن كل النازحين السوريين تقريبا عند معبر نصيب-جابر غادروا الحدود الأردنية عائدين إلى سوريا.
وكان آلاف السوريين الفارين من هجوم القوات الحكومية السورية على المعارضة في جنوب غرب البلاد احتشدوا في منطقة قرب الحدود.
وتقول الأمم المتحدة إن القتال شرد ما يربو على 320 ألف شخص في الأسبوعين الماضيين، بينهم 60 ألفا تجمعوا عند الحدود مع الأردن، بينما توجه آلاف آخرون إلى الحدود مع مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل.

*********
تظاهرات ضد ترامب في بروكسل
بروكسل - وكالات
تظاهر نحو 1400 شخص، بحسب الشرطة، في بروكسل من اجل السلام وضد سياسة دونالد ترامب وذلك قبل بضعة ايام من مشاركة الرئيس الامريكي في قمة لحلف شمال الاطلسي في العاصمة البلجيكية.
وسار المتظاهرون بهدوء رافعين لافتات كتب عليها "نريد السلام لا الحرب" و" لا حرب مع ايران". ونظمت التظاهرة مجموعة منظمات تحت شعار "ترامب غير مرحب به" رفضا لإمكان زيادة نفقات الدفاع في اوربا بناء على مطالبة الرئيس الامريكي. وقال المنظمون "ندين دعوته حلفاءه الاوربيين في الحلف الاطلسي) الى مزيد من الاستثمار في نفقات الدفاع ونحن مستاؤون حيال سياسته غير الانسانية في ملف الهجرة والتي يرمز اليها اطفال معزولون" بعد فصلهم عن ذويهم. واورد مدافعون بلجيكيون عن البيئة تبريرا لمشاركتهم في التظاهرة "نحن ضد هذا المنطق حيث تنتصر العسكرة في ملفات مثل مكافحة الفقر والدفاع عن المناخ واستقبال المهاجرين". ويزور ترامب بروكسل في 11 و12 تموز للمشاركة في قمة حلف شمال الاطلسي التي يحضرها 28 من نظرائه من رؤساء الدول والحكومات.

**********
طهران تهدد هولندا بالرد
على طرد اثنين من دبلوماسييها
طهران - وكالات
احتجت طهران على طرد هولندا دبلوماسيين ايرانيين اثنين وهددت لاهاي بالرد على هذا التصرف غير الودي ذي التأثيرات المدمرة. وكان المتحدث باسم جهاز الاستخبارات الهولندية هوبير بريديماير قد صرح الجمعة لوكالة فرانس برس أن "موظفين اثنين من السفارة الايرانية قد طُردا من هولندا في 7 حزيران" دون اعطاء المزيد من التفاصيل. واستُدعي سفير هولندا لدى ايران إلى وزارة الخارجية حيث أبلغ أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية تحتفظ بحق الرد" على هذا الطرد، حسب ما أعلنت الخارجية الايرانية في بيان نشر باللغة الانكليزية على موقعها الالكتروني.
وجاء في البيان أن القرار الذي اتخذته السلطات الهولندية "غير منطقي وغير شرعي" و"الجمهورية الاسلامية تنتظر من المسؤولين الهولنديين الامتناع عن اطلاق التهم المنافية للمنطق والتي لا أساس لها ضد الآخرين".
وأضاف النصّ أن إيران "بصفتها ضحية الارهاب، تدعو جميع دول المجتمع الدولي إلى مكافحة الارهاب بتصميم ومن دون تمييز" بين مرتكبي هذه الأفعال.

********
آلاف المتظاهرين في المانيا تأييدا لمنظمات تنقذ المهاجرين

برلين - وكالات
تظاهر الالاف في شوارع المانيا تأييدا لمنظمات غير حكومية تتولى انقاذ المهاجرين في البحر المتوسط وتنديدا بالمواقف الاوربية المناهضة للمهاجرين.
في برلين، تظاهر نحو 12 الف شخص وفق المنظمين لكن الشرطة تحدثت عن "بضعة الاف"، بحسب اذاعة "آر بي بي" المحلية العامة.
وكما في مدن المانية اخرى مثل ميونيخ ولايبزيغ، لبى هؤلاء دعوة منظمات تساعد المهاجرين في مقدمها منظمة "لايف لاين" الالمانية التي ساهمت سفينة تابعة لها في تصعيد التوتر في اوروبا حول ملف الهجرة.
وقد رست السفينة التي كانت تقل اكثر من 230 مهاجرا في مالطا بعدما منعت من الوصول الى الموانئ الايطالية.
وارتدى بعض المتظاهرين ثيابا برتقالية وسترات انقاذ ورفعوا لافتات كتب عليها "اللا انسانية ليست رأيا سياسيا" و"حقوق الانسان لا تنتهي في البحر المتوسط".
واتهموا وزير الداخلية الالماني هورست زيهوفر، المتشدد في ملف الهجرة، "باستغلال بؤس الناس في البحر" لخدمة مصالحه السياسية، على غرار المستشار النمساوي سيباستيان كورتز ووزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني.
واعتبر منظمو هذه التظاهرات التي سميت "جسورا بحرية" ان هؤلاء "يزدرون حقوق الانسان وهذا امر مشين ولا يمكن احتماله".
ومنذ بداية 2018، قضى اكثر من 1400 شخص خلال محاولتهم عبور المتوسط بحسب ارقام المنظمة الدولية للهجرة.

*********
لوكسمبورغ تحذر من "أزمة وجود" يمر بها الاتحاد الأوروبي
لوكسمبورغ - وكالات
أعرب وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسلبورن، عن اعتقاده بأن استمرارية الاتحاد الأوربي معرضة للخطر. وقال أسلبورن، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "إذا انهار احترام القيم، سينهار أيضا مشروع أوربا".
وذكر أسلبورن أن هناك دولا في الاتحاد الأوربي لم تعد ترى قيم التضامن والمسؤولية أمرا سليما وتريد أوربا أخرى، مشبها ذلك بقطارين يندفعان نحو بعضهما البعض، وقال: "المواجهة ستصل إلى لحظة حاسمة".
وأشار أسلبورن إلى أن بولندا على سبيل المثال تريد "أوربا الأمم"، وقال: "وفي أوربا الأمم هذه تقرر الحكومة مدى حرية الصحافة وحرية القضاء. لكن حينها لن تصبح هذه أوربا التي نحتاج إليها عقب الحرب العالمية الثانية".
وفي إشارة إلى المجر ورئيس وزرائها فيكتور أوربان، الذي يرفض بشدة استقبال بلاده اللاجئين، قال أسلبورن: "الدولة التي لم تعد تحترم التشاركية أو ميثاق الاتحاد الأوربي يتعين أن تسأل نفسها ما إذا كانت لا تزال ترى مستقبلا للاتحاد الأوربي".
وذكر أسلبورن أن الاتحاد الأوربي يمر بـ"أزمة وجود"، مضيفاً أن التضافر في قضية الهجرة "اختبار لاستمرارية الاتحاد الأوربي".
يذكر أن قمة الاتحاد الأوربي التي اختتمت أعمالها في بروكسل في التاسع والعشرين من الشهر الماضي أكدت على أن تطبيق سياسة الاتحاد يعتمد على منهج شامل للهجرة، يتضمن تحكم أفضل بالحدود الخارجية للاتحاد الأوربي.

**********
بومبيو يلتقي مع نظيريه الياباني
والكوري الجنوبي بعد محادثات بيونغ يانغ
طوكيو - وكالات
بدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سلسلة من الاجتماعات مع وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية بعد أن اتهمته كوريا الشمالية بتقديم طلبات "على غرار رجال العصابات" خلال المحادثات التي أجراها على مدى يومين في بيونغ يانغ.
وتناقض تقييم كوريا الشمالية مع تصريحات أدلى بها بومبيو، قال فيها إنه أحرز تقدما بشأن "كل القضايا الأساسية تقريبا".
وعند بداية لقاء على الإفطار مع وزير الشؤون الخارجية الياباني تارو كونو في طوكيو لم يرد بومبيو عندما طلب منه صحفي الرد على بيان كوريا الشمالية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن هذه "المحادثات رفيعة المستوى وضعتنا هذه المرة في موقف خطير ربما تتزعزع فيه إرادتنا الثابتة من أجل نزع السلاح النووي بدلا من تعزيز الثقة بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة".
وقبل التوجه الى كوريا الشمالية قال بومبيو إنه يسعى الى الاتفاق على التفاصيل المتعلقة بالتزامات كوريا الشمالية والحفاظ على الزخم نحو تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال القمة التي عقدت الشهر الماضي في سنغافورة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.
ويعقد بومبيو محادثات ثلاثية مع كونو ووزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج-هوا في اليابان في وقت لاحق.

***********
أحكام بالحبس لنواب كويتيين
في قضية اقتحام البرلمان
الكويت - وكالات
قالت مواقع الكترونية كويتية إن محكمة التمييز، وهي أعلى محكمة في سلم القضاء الكويتي، أصدرت أمس أحكاما نهائية بحبس نواب معارضين حاليين وسابقين وبعض النشطاء لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة مع الشغل والنفاذ في القضية المعروفة إعلاميا بقضية اقتحام مجلس الأمة (البرلمان). وقال موقع صحيفة القبس إن الحكم بالحبس ثلاث سنوات ونصف السنة شمل النائب السابق والمعارض البارز مسلم البراك والنائبين الإسلاميين الحاليين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي كما شمل أيضا النواب السابقين فيصل المسلم ومبارك الوعلان وخالد الطاحوس وسالم النملان. وتعود وقائع القضية إلى تشرين الثاني 2011 حين اقتحم نواب في البرلمان وعدد من المتظاهرين مجلس الأمة ودخلوا قاعته الرئيسة احتجاجا على أدائه في ظل سيطرة النواب الموالين للحكومة عليه وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء ناصر المحمد الصباح الذي اتهموه بالفساد. وقال موقع صحيفة القبس الكويتية إن الجلسة حضرها وفد من نقابة المحامين البريطانية للمراقبة كما أحاطت بالمحكمة إجراءات أمنية مشددة وجرى نشر قوات خاصة.

************
بعد سنوات من متابعة حسابات الدكتاتور بنيوشيه السرية
تشيلي .. ملايين مختلسة تعود الى خزينة الدولة
رشيد غويلب
بعد سنوات من التنقل في اروقة القضاء ، أصدرت المحكمة العليا في تشيلي حكما في ما يسمى بقضية "ريغز" ، المتعلقة باختلاس أموال الدولة من قبل الدكتاتور السابق أوغستو بينوشيه. وبعد أربعة عشر عاما من بدء التحقيق ، قرر القضاة أن الأصول المصادرة ستنقل إلى وزارة المالية. وكانت محكمة الاستئناف قد قررت في العام الفائت عودة ملايين الدولارات من الممتلكات والأموال إلى أرملة وابناء الدكتاتور. والان تم إلغاء القرار من قبل المحكمة العليا بأربعة أصوات ضد واحد. وقرار المحكمة العليا غير قابل للاستئناف.
وكانت صحيفة "لا ترسيرا" التشيلية قد نشرت الخبر قبل صدور الحكم ، بعد تسريب معلومات إلى الصحافة مفادها أن ثروة "ريغ" المضبوطة والبالغة 13 مليون دولار سوف تعود إلى وزارة المالية ثانية.
وقال المحامي إدواردو كونتريراس الذي رفع دعوى قضائية ضد انتهاكات حقوق الإنسان في عهد بينوشيه: "نعرف أن ما سرقه بينوشيه ، من وزارة المالية، ومن المواطنين أكثر من ذلك بكثير". ومع ذلك ، فان القرار يستحق الاحتفال به. ورحبت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، والنائبة الشيوعية ، كارمن هيرتز ، بالحكم وطالبت باستخدام الأموال الآن لدعم السجناء السياسيين السابقين التي بقيت حالتهم "بائسة" حتى الآن ".
بدأت قضية ريغز في الولايات المتحدة، عندما لاحظ محققو مجلس الشيوخ الأمريكي وجود حالات غير طبيعية في حركة اموال بنك ريغز في واشنطن. وكان هدف التقصي هو البحث عن مسارات تمويل الإرهاب. ولكن في عام 2004 ، قام المحققون باكتشاف غير متوقع. للعديد من الحسابات المصرفية المسجلة بأسماء وصيغ مختلفة ، ولكن كلها تقود إلى شخصية واحدة : أوغوستو خوسيه رامون بينوشيه أوغارتي. وفي تموز 2004 نشرت صحيفة واشنطن بوست تقرير مجلس الشيوخ ، مما جعل قضية ريغز في مركز الاهتمام.
وقد سجل بينوشيه ما مجموعه 125 حسابًا خلال سنوات 1981 - 2004 مستخدما أسماءه الثلاثة الأولى والأخيرة بصيغ مختلفة ، بالإضافة إلى استخدام هويات مزيفة ، ونقل اموالا بقيمة أكثر من 21 مليون دولار من تشيلي إلى الولايات المتحدة. وكان بنك ريغز ، في حينها يعتبر "أهم بنك في المدينة الرئيسة في العالم" ، وأرسل وفدا خاصا الى تشيلي ليكسب بينوشيه زبونا. وكان الفضل في ذلك لعلاقات الدكتاتور الجيدة للغاية مع الرئيس التنفيذي لبنك"ريغز". ، وبعد إلقاء القبض على بينوشيه في لندن عام 1998 ، قام البنك بإخفاء الحسابات السرية. واعاد تقرير المحققين 2004 الملف الى الظهور.
وكرد فعل على كشف ملف القضية، اقام المدعي العام في تشيلي في 21 تموز 2004 دعوة جنائية ضد الديكتاتور السابق ، متهما اياه باختلاس أموال الدولة. وبعد مرور عام ، أعترف بنك ريغز بعدم اتخاذ إجراءات كافية ضد غسيل الأموال.
وبعد رفع الحصانة التي تمتع بها بينوشيه باعتباره عضوا في مجلس الشيوخ التشيلي، وجهت له اتهامات منها، استخدام جوازات سفر مزيفة والتهرب من الضرائب. وفي 3 كانون الأول 2006 ، أصيب بنوشيت بنوبة قلبية وتوفي على اثرها. و بعد أسبوع. من وفاته ، توقفت الإجراءات ضده. وقررت محكمة الاستئناف في سانتياغو أيضا إسقاط التهم الموجهة إلى جميع الموظفين السابقين والأصدقاء وأفراد الأسرة. وفي تشرين الأول 2007 ، استأنف القاضي كارلوس سيردا القضية ضد أرملة بينوشيه لوسيا هيريارت رودريغيز ، وأفراد آخرين من العائلة و 17 شخصًا من دائرة معارفه وموظفيه ، بما في ذلك سكرتيرته مونيكا أنانياس ومحاميه غوستافو كولاو ، اللذان تم اعتقالهما، ووجهت اليهما تهمة تهريب 27 مليون دولار الى الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنوات حكم بينوشيه. واستغرق التحقيق عدة سنوات تم خلالها مصادرة الحسابات، ولكن القضاء لم يصدر قرارا في القضية.
وأخيرًا ، وفي عام 2015 ، أدين ستة من كبار الضباط والمقربين الى بينوشيه بتهمة اختلاس 6,4 مليون دولار. واكد معهد CIPER للأبحاث في تشيلي أنه في حسابات بنك ريغز، كان هناك 21,3 مليون دولار ، تم الحصول على "17,9 مليون" منها بطريقة غير شرعية. وبما أن موظفي الدولة وحدهم يمكن ادانتهم بعمليات اختلاس ، لذلك لم تتم إدانة أي من أفراد عائلة الدكتاتور. وفي 19 حزيران 2017 ، الغت محكمة الاستئناف في سانتياغو حكم المصادرة، وقررت بالإجماع ارجاع الاموال والممتلكات الى عائلة بينوشيه. واستند قضاة الاستئناف من قناعتهم بان الامر لا يتعلق بجناية متواصلة لجميع المدانين، وان الفعل الجنائي يعتبر متواصلا للدكتاتور السابق فقط.
وبما ان الأموال قد تم اختلاسها وبالتالي فهي ملك للدولة ومواطنيها ، فقد قررت المحكمة العليا اخيرا بشكل نهائي لا رجعة فيه اعادتها الى خزينة الدولة.

*************
ص 5

عودة الروح لابن عربي.. عن أيام مكناس فاس الجميلة

صدر عن "دار نور" في ألمانيا كتاب جديد بعنوان :"عودة الروح لابن عربي.. عن أيام مكناس فاس الجميلة" للكاتب المغربي عبده حقي وهو سيرة أدبية. يقع الكتاب في 285 من القطع المتوسط.
ومما جاء في تقديم الكاتب لإصداره الجديد بعد صفحة الإهداء: "لعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهن أي كاتبة أو كاتب وهو يهم بتدوين سيرته الذاتية هو: هل حان الوقت والموعد المناسب بعد كل ما تراكم في الحياة من سنين وتجارب، من آلام وأفراح، من سماوات ملبدة بالغيوم وسماوات صحوة لتدوين السيرة الذاتية بكل وثوق ويقين تامين"؟

*************

من أوسلو ...
بستان الآشوري

الشاعر العراقي الراحل سركون بولص من القلائل الذين استطاعوا نقل الذائقة العربية وبمهارة عالية من القصيدة الكلاسيكية إلى قصيدة النثر، هو شاعر شق طريقه بثقة عالية أهلته أن يحتل مكانة مرموقة في خارطة الشعر العربي. لم يكن يوماً من الأيام يحب الأضواء والاحتفاء به كبقية الشعراء، كان يقلقه الشعر عندما يقف بحضرته ولهذا ظل مواظباً على كتابة القصيدة وتطورها بطريقة المثقف البارع والشاعر المجدد الذي كلما كتب قصيدة جديدة أبدع في تكوينها وتجسيد ملامح صورها البارعة الأمر الذي جعله يتأنى كثيراً حتى يصدر مجموعته الأولى "الوصول الى مدينة أين" في عام 1985، انتظر الشاعر لأكثر من عقدين من الزمان وهو يجرب ويجدد في قصيدة النثر حتى رسى على الصورة الواضحة تماماً بعد قراءات وأشواط طويلة في معترك المعرفة الشعرية، فهو يمتلك ثقافة واسعة ذات مناخات مختلفة جعلته يصنع قصيدة مغايرة عاكسة لمرآة الشعر الحقيقي والذي من خلاله تمكن بولص أن يأتينا بخلاصة الشعر من أعماق البحر، ووظف سركون بولص الزمكانية داخل قصيدته التي شقت طريقها المغاير بأحسن توظيف، وقد تفوق الشاعر في قصيدته على الكثير من شعراء جيله والذين سبقوه، واستطاع منذ بداياته الأولى ان يتسلل خلسة إلى قلب المتلقي وان يحدث إنفلاقاً شعرياً في عقد الستينيات ينتبه إليه الجميع.
وقبل رحيله عام 2007 كان سركون بولص قد نشر مجموعة من قصائده الجديدة في أحد المواقع، وهو مقل جداً بالنشر، وحين قرأت القصائد، كنت كمن تلقى لكمات متتالية من الشعر ! لقوة النصوص التي نشرت، فكتبت إليه معرباً عن اعجابي الشديد بتلك القصائد وسائلاً عنه، وفي اليوم التالي جاء جوابه ليقول " :عزيزي هادي، جميل أن أسمع منك وأشكرك على كلمتك بصدد القصائد في هذا الزمن، كما يبدو يا صديقي، لم يعد لنا نحن العراقيين سوى أن نعري قلوبنا ونحن ندري أن العراقي وحده، أينما كان، سيفهم،. يسعدني أنك اتصلت في هذا الوقت، إذ أنني مسافر الى أوربا بعد اسبوع، وقد أعبر الى اسكندنافيا، من يدري. على أية حال سأراك بالتأكيد فأنا باق لمدة طويلة بعيداً عن بلد الأوباش هذا، محبتي وتحياتي/ سركون.. 5/6/2007". ومن خلال رسالته عرفت أنه يعيش العزلة على الرغم من أنه أحب سان فرانسسكو ومكث فيها سنوات طويلة جداً، كان حدسه في الموت واضحاً وكأنه يعلم بقرب ساعته،. وفي برلين يموت شاعر العراق سركون بولص الذي رفد الشعرية العربية بتجربة غنية بابداعها وتصورها وموضوعها الإنساني الصافي. واحدة من قصائده الأخيرة التي كتبها كان اسمها "بستان الآشوري المتقاعد" والتي ظلت عالقة في ذاكرتي منذ سنوات طويلة ففي هذه القصيدة التي يتألق فيها الشاعر بولص وهو يصف ذلك الرجل الآشوري ومدينته كركوك التي تنطفيء فوق سقوفها النجوم وكيف تلقي بالأفلاك الى آبار النفط التي تشتعل في الهواء، ثم يذهب ليصف ذلك الكلب والمزراب والضفادع التي تجثم على أعراشها في بستان مهجور وكيف يقوم بقلع ضرسه بخيط مشمع يربطه عند الباب ويضرب الباب ويبقى يئن! قصيدة مكثفة المعنى وفي صورها التي تخرج مثل اللؤلؤ من قاع الشعر، متعالية فوق السماء وهي تقطف ثمارها من بستان ذلك الآشوري الجميل. نقرأ أدناه مأساة ذلك الآشوري الذي ظل يئن من قلع ضرسه على الطريقة البدائية عبر قصيدة الشاعر العراقي الراحل سركون بولص والتي هي بعنوان بستان الآشوري المتقاعد:
النجوم تنطفي فوق سقوف كركوك وتلقي
الأفلاك برماحها العمياء
الى آبار النفط المشتعلة في الهواء،
إلى كلب ينبح في الليل،
مقيداً إلى المزراب، حزناً أو رعباً أو ندماً،
وضفادع تجثم على أعراشها الآسنة، في بستان مهجور
عندما تشق حجاب الليل صرخة مقهورة،
إنه الآشوري المتقاعد.

هادي الحسيني

************
إدغار ألن بو
في التفرد والخروج عن اللامألوف
عدنان منشد
من غير المألوف اوربياً ان يتصدى الشاعر الفرنسي شارل بودلير لترجمة اعمال الشاعر والقاص الامريكي ادغار الن بو "1809- 1849" ليعرّف القارة الاوربية بأكملها بأهمية وفرادة هذا الاديب الامريكي. ومن الغرابة ايضا ان تتأثر الشاعرة العراقية الرائدة نازك الملائكة وهي احدى ثلاث شاعرات مبدعات في عصور الشعر العربي – حسب رأي ادونيس – شأن الخنساء وفدوى طوقان لتسير على خطاه في انموذج احدى قصائده الشهيرة خلال السنوات الخمسينية المبكرة من القرن العشرين. ومن المستغرب كذلك ان تنهمك الناقدة اللبنانية الحصيفة خالدة سعيد في ترجمة قصص "بو" المثيرة تحت عنوان "مغامرات واسرار" في مطلع سبعينيات القرن المذكور.
هذه الحقائق وغيرها ربما تكشف لنا الكثير من قدس اقداس الصنعة الفنية لادغار الن بو كشاعر وقاص وناقد امريكي في النصف الاول من القرن التاسع عشر، الذي قد يضاهي ادبه اشهر الامريكان المعاصرين لحقبته الزمنية امثال الشاعر والت وايتمان والروائيين المعروفين: هيرمان ميلغل وجاك لندن. كما تكشف لنا سر نفور الادباء والنقاد الامريكان من "بو" امثال ديفيد سنكلير وت. س. إليوت وموريس بورا وآخرين، تحت ادعاءات واهية غير منصفة ومنها التشكيك في سيرته الذاتية او كونه سكير فاشل لم يبلغ الذروة المطلوبة منه شأن الكبار من الامريكان والاوربيين في مرحلته او انه موهبة عالية لفتى لم يبلغ سن الرشد، او نصف مثقف بسبب نقص ثقافته الاكاديمية، فهو مخادع ومفتعل، وخطير ولا يمكن ان يصدق ابداً!
وحدهم الفرنسيون، امثال بودلير وتلميذيه الشهيرين "فرلين ومالارميه" من اشاعوا قصص وقصائد ونقد ادغار الن بو خارج العالم الانغلو- سكسوني، ومن ورائهم توافرت الترجمات العربية لأدب "بو" في العالم العربي، بعد ان وصلت قدماه الى حد لا يتوقعه احد في تضاريس الادب العربي.
والسؤال الآن: ماذا قدمت الترجمة العربية لنا من ادب ادغار؟ واسارع الى القول بأننا لم نقرأ "عربيا" لهذا الاديب الامريكي الرائد سوى قصائد اربع، هي: "الغراب، اناييل لي، الاجراس، اولالوم" ومقالتين نقديتين تحت عنوان "فلسفة التأليف" و"المبدأ الشعري" تفردت بهما المجلات اللبنانية في العقد الخمسيني المنصرم، فضلا عن اضمامته القصصية المذكورة التي قرأناها بشغف وما زال صداها ينبض في صدر القاص العراقي المبدع محمد خضير، وفي تجليات البيانات المسرحية الخمسة للمخرج الفنان صلاح القصب. ولعل هذه القصص وحدها هي موضوعة هذا المقال كجولة اتبوغرافية ممتعة في آفاق رحبة من الادب والمعرفة.
سحر السرد أولاً
يدخل القارئ الى عالم "بو" كما يدخل الى متاهة بهدوء وبدون خطة محكمة. ثمة استرخاء سردي من القاص يفاجئ أي افق في القراءة من قبل المتلقي. بل ان الاخير يواجه افقاً مفتوحاً يقظاً في امكنة غير متوقعة: مستودع، سرداب، بئر، زنزانة، او قصر منيف.. غابة معتمة حافلة بالاسرار او بحر يرغي ويزبد. مدن مصابة بالطاعون او وباء الكوليرا، وبلدات حافلة بأجواء ألف ليلة وليلة، او معمار الحداثة او الهندسة القوطية التي حفل بها البناء خلال القرن التاسع عشر. اشكال لولبية او مجسمات دائرية، مستطيلة، مربعة، تاريخية وحواضرية وسواحلية وصحراوية وجبلية. ولا نفتأ ان نواجه بعد ذاك بالشيء الجليل والنادر، الانساني والخرافي معاً، في قصة متقنة الصنع، قصة تكمن لذتها في زيغان الذهن ريغاناً لا يدرك في حالة غير منتظرة او في ذهان غير مسبوق، في فطنة جريئة، في تهور بين مزالق الانسان والطبيعة ومفردات الاشياء والكون والحياة.
وهذا كله يجري في مزيج من الطاقات الروحية او الاعتمالات النفسية المشبوبة. وإذ يتحد القارئ الاستثنائي الحصيف بهذه المتاهة، فانه يضطر صاغراً الى متابعة إدغار ألن بو في سرده القصص الجذاب.
لا مغالاة ان قلنا انه حتى يومنا هذا، على الرغم من الندرة في اطلاعنا على أدب "بو" الذي لم يتوافر لنا كاملة كشأن الادباء الامريكان الآخرين الذين تبعوه بعد عقود طويلة من الزمن، ومنهم جون شتاينبك وارنست همنغواي وارسكين كالدويل، فانه يظل سيد اسياد الغرابة في السرد القصصي والشعر. وان هذه الغرابة هي ابداع "بو" او هي التي ارهصت ومهدت لاشتغال الفن والادب بالغرائب والجنون واختلال النفس البشرية، بوصفها شواغل انسانية مهيمنة، كما فعل ديستوفيسكي وفرانس كافكا، وهما يخلقان عالما جديدا مبتكرا لهما وللانسان، او عالما جديدا للفن والحياة.
الرقاص والبئر
في اول قصص "مغامرات واسرار" لإدغار الن بو نقف على ولع استثنائي غريب لهذا القاص حول قوانين الحركة الفيزيائية للآلات المعدنية، حينما نتعرف على سجين سياسي تحت طائلة العذاب – كما وصفه المفكر الفرنسي ميشيل فوك في ما بعد في احد كتبه – إذ هناك سجين معلق على هاوية بئر، يتأمل رقاص حديدي عملاق من خلال عقرب ساعة اشبه بحد السيف. وهي قصة ولا بد ان تذكرنا بافتتاحية ابن المقفع في "كليلة ودمنة" حينما يتطلع السجين المسلم من اعماق بئر اشبه بهاوية سوداء الى الحرية، من خلال حبل مهترئ يتناوشه جرذان اسودان. وفي الاعماق المظلمة ثمة افعوانان مرعبان، يتأملان سقوط هذا السجين، في اشداقهما، على الرغم من هلع السجين وذعره من مواجهة النسر او العقاب الذي يتحين خلاصه "حريته" عند شفة البئر المذكورة.
هكذا كان ادغار الن بو الفتى والشاعر مسحوراً بالادب الفارسي والاسلامي، وهو لم يبلغ سن الاربعين بعد، حينما كتب قصة "الرقاص والبئر" وهو من وقف على الادب اليوناني في قصة "الظل" والادب الفرعوني في قصة "الموعد" وادب الف ليلة وليلة في قصة "جزيرة الجنية" والفردوس المفقود للشاعر الانكليزي جون ميلتون في قصة "جنة اونهايم".

قصة "القط الاسود"

في هذه القصة المثيرة في سرود الادب القصصي ثمة خطاب اولي شبه ملحمي، يذكرنا بأدب برتولد بريشت المسرحي حول مغازلة المتلقي قبل الفعل الدرامي المحتدم، الذي قد يسقط الدراما الارسطاليسية المعروفة، قبل ان تحصل هذه الدراما منذ استهلالها الاول. في هذه القصة روح هائمة اشكالية المنبع والنشأة والتكوين. روح رجل يعود الى بيته ليلاً ليجد قطا يحاول تجنبه، روح تحيط نفسها بالقطط، وهو المعزول دوما من الكائنات البشرية، حتى في اختيار زوجته، يختارها بسيطة وساذجة، ولا تعارضه ابداً، بل تتحداه في الاجهاض ضد عالمه الحيواني الغريب والمتشابك، الذي يقف فيه قط اسود بائس كروح مهومة في المنزل، وباسلوب سردي مكين لا تضاهيه حتى الميلودراما الفكتورية والرومانسية الشائعة في سرود المدونات الاوربية، كما يفعل تشارلز ديكنز وفيكتور هيغو ومارك توين.

"القلب الذي كشف السر"

وفي قصة شهيرة له، عنوانها "القلب الذي كشف السفر" كما في ترجمة الاديبة اللبنانية خالدة سعيد، او "القلب الواشي" كما في ترجمة طاهر البربري، يقع البطل او الشخصية الرئيسة في هذه القصة تحت وطأة فكرة مسيطرة على عقله تدفعه نحو قتل رجل آخر، لانه يكره لون عينيه الزرقاوين فهما عينان تؤرقانه وتصيبانه بالجنون وتدفعانه في النهاية الى قتل ذلك الشيخ البائس التعيس، لان عينيه الزرقاوين المخاتلتين تشبه عيون النمر. لكنه بعد القتل لا يستطيع التخلص بالمرة من تأثيره، ولا من جريمته، فذكراه وصورته وصوت قلبه وساعته، تظل تعود اليه وتراوده حتى يعترف بجريمته.
لقد كان من اهداف "بو" في الشعر والقصة، كما ورد في مقاله الاول "فلسفة التأليف" ان يغرق القارئ بتأثيرات ومحن، وكوارث ربما قصد منها ان يتصدر فيها، او هو نفسه مصاب او غارق فيها، او ربما اراد ان يتخلص منها ويسقطها في اعماله. ولكنه مع "رعب الروح" وهو ديدن "بو" في كل ما قرأنا له في العربية، عزز "بو" بعض الاشكاليات الخاصة به شخصياً، تلك الاشكاليات الخاصة بالتوحد مع شخصياته السردية المبهرة، وهي الشخصيات التي حاول على نحو متكرر ان يصف او يصور او يستخلص من دواخلهما ذلك الدمار الكوني المؤكد، الذي لا يمكن تجبنه او محوه، حتى وان جاء في هذيانات، كما يفعل المناضلون واصحاب المس من الجنون في نهاياتهم الايديولوجية والقدرية.
باختصار مفيد، يعد ادغار الن بو اول اديبا امريكيا ذا شأن، حينما تجاوز اثره حدود امريكا، وكان مسؤولا الى حد كبير عن صياغة الادب الرمزي الجديد في فرنسا والعالم الاوربي الآخر، بعد ان اطلق هذا الاديب الكبير المخيلة الانسانية من عقالها، وتكشفت له اسرار الطبيعة الانسانية والنفس البشرية بأقل الكلمات الشعرية وأفصح التعابير الانسانية.

***********

وردة سارة وآثارها الجانبية!
سلمى أنور *
ليس "آثار جانبية للوردة" هو الديوان الأول للشاعرة والكاتبة الصحفية الشابة سارة علام الذي أمر عبر أوراقه، فقد فتشت من قبل في أوراق ديوانها "تفك أزرار الوحدة" وكانت لها في أعقاب ذلك جلسة ثرثرة نسائية كانت الأولى ولم تكن الأخيرة منذ ذلك الحين.
والحقيقة أني كلما قرأت ما تكتب سارة علام في المجمل، فإني أتحمس لسارة شخصياً وأجدني أعيد البحث عما وراء الكتابة والصفحات: عن الفتاة الصعيدية التي وفدت الى القاهرة لتعيد التعرف على ذاتها وعلى القاهرة والصعيد والكتابة في آن واحد!
ربما لأني تعرفت سارة في وقت كنت أنا نفسي أعيد التعرف على قلمي، وربما لأني تعثرت بكتابتها بينما أبحث وراء نساء الصعيد وأحاول فهم ما يحرك سواكنهن وما يثير روح التحدي لديهن ومتى تقرر الواحدة منهن أن تصمت وأن تستكين كأنما لم توجد قط إلا في مخيلتك!
لذا، فحين دعيت من قبل دار العين للنشر للتعقيب على ديوان "آثار جانبية للوردة" لم أتردد، ليس لأني متحمسة فقط لما تكتب سارة علام، ولكن أيضا لأني قررت أن أقرأ بعضا من خرائط الفتاة الصعيدية في أحد مواسم هجرتها إلى الكتابة والنشر واكتشاف الذات.
ولذا أيضًا لم أستطع بينما أتصفح الديوان أن أركز على الألفاظ والتراكيب اللغوية والصور، على الأقل ليس بقدر تركيزي على الرحلة ذاتها ومن تخوضها وكيف فعل بها عقلها وجغرافية نشأتها وحقيقة وعيها بهموم الوطن في هذه اللحظة المحملة بالأثقال- الأفاعيل التي انتهت بها إلى هذه النصوص المشحونة بالأسئلة والشكوى والحيرة والألم. فالكتابة كما تعترف سارة قد أنقذتها من أن تتحول إلى غول...
"بعين واحدة ورأس أشعث
أخيف الصغار في القرى البعيدة
أو أطارد أحلام العذراوات في فارس أكحل"
والكتابة كذلك لديها فعل قهري، حتى إنها "قصت إبهامها"، حتى تمنع ذاتها قسرا عن الكتابة!
"قصصت إبهامي
لن تجد حروفي من يساندها"
وهو ما يذكرنا بما كتبه الإنجليزي "جورج أوريل" عن أن الكتابة بالنسبة للكاتب كالنزف القهري أما الآلة الكاتبة، أو ما كتبه الأمريكي تشارلز بوكوفوسكي عن أن الكتابة للكاتب هي البديل عن القتل أو الانتحار!
امتدادا لتأمل الشاعرة علاقتها بالكتابة – وهي في تقديري لحظة شديدة الخطورة والأهمية تلك التي يقف الكاتب فيها ليعيد تأمل علاقته بالكتابة وبالتالي تشكيل وعيه بهذه العملية ومكانها من حياته ومن رحلته في الأرض- تكتب سارة في ص 83 من الديوان:
"قصائدي
حاصل جمع أمراضي
مع قدرتي على الهلوسة
أم رسائلي تلك المهملة في بريد الأصدقاء
مجرد محاولات لتأجيل الانتحار
أو الجنون"
مع هذا المقطع أجدني تلقائيًا أستعيد ما قاله الكاتب المرهف علاء الديب رحمه الله، حين استهل كتابه "وقفة قبل المنحدر" بقوله: "هذه أوراق حقيقية.. دم طازج ينزف من جرح جديد. كتابتها كانت بديلا للانتحار".
هكذا تكون على ما يبدو أقدار من يصيبهم اختيار نداهة الكتابة والاشتغال بالهم العام ...دم طازج ينزف وحروف هي بدائل الانتحار.
في معرض تأملي الديوان على ما أعلمه من خلفية الشاعرة الشخصية والمهنية توقفت عند المقاطع من قصيدة "أشلاء" التي تخاطب فيها الشاعرة السيد المسيح فتقول له:
"يا سيدي المسيح
تعال
اترك خشبتك
وانزل
في الأرض كر وفر وقتال
يا سيدي المسيح أسرع
استل سيفك
قبّل العذراء وابدأ المعركة"
يذكرني هذا المقطع بحقيقتين تخصان الشاعرة، أما الأولى فهي كون سارة ابنة الجنوب "تحديدا أسيوط" حيث قضت طفولتها وصباها في حالة من التعايش القديم بين الأسر المسلمة والأسر المسيحية، حتى أنها–وهي ابنة أسرة مسلمة تقليدية محافظة- كانت على الدوام صديقة لفتيات مسيحيات دون أن تتوقف لحظة بالسؤال أو حتى المباهاة الساذجة عند تلك المسألة. الحقيقة الثانية التي يعرفها على الأقل بعضنا عن سارة هي عملها كمحررة صحفية متابعة ومتخصصة بالشأن المسيحي المصري، وقد قرأتُ لها بالفعل عددا من التحقيقات اللافتة بجديتها واتزانها ذات الصلة بالشأن القبطي.
فكيف إذن لا ننتظر من الشاعرة بخلفيتها تلك إلا أن تسكنها الشجون مع الأحداث الطائفية الحزينة التي ضربت مصر في الأعوام الأخيرة؟
زد على هذا المقطع الموجع من قصيدتها "ورقة بفرة" كتبتها على خلفية النزاع على جزيرتي تيران وصنافير والذي كتبت سارة فيه تقول:
"كان لأبي علم
صار مع الوقت
ورقة بفرة
يمزق خيوطها برفق
يقسمها على دخانه
الأحمر للقمة العيش
الأبيض لقدرته على الحياد
الأسود لنا ولأولادنا"
مع هذا المقطع كان علي أن أشفق على فتاة في عمر سارة كتب عليها مع بنات جيلها أن تحمل إرثا ثقيلا من النزاعات والمواجهات والجدالات الوطنية. تذكرت بينما أقرأ هذا المقطع حين سألتني مذيعة الإذاعة عن عنوان ديواني "سأعيد طروادة إلى أهلها ثم أحبك" كيف أني صمتُ لحظة ثم قلت لها: هذا قدر بنات مصر "بل والوطن العربي كذلك" اللاتي وعين على الأحداث التي شهدتها وتشهدها المنطقة منذ 2011 بل وما قبلها بعدة سنوات...بناتنا اليوم يؤجلن أنوثتهن لحين يفرغن من ضبط موازين الأوطان المختلة.. نحن جيل من الفتيات ليس الأسعد ولا شك!
المعنى ذاته يبرز لي من قصيدة سارة علام التي عنونتها "فصل عنصري" والتي يبدو من عنوانها "رغم أنها قصيدة غزلية بحسب التصنيف الكلاسيكي للشعر حيث إن موضوعها هو الحب" كيف أن الشاعرة كبنات جيلها، متأثرة بالقضايا العالمية وحركة الحضارة الإنسانية ومواقفها من النبذ العنصري ومن قضايا الإدماج وخلافه من القضايا الكبرى التي غدت تشغل المرأة المعاصرة حتى وهي تغازل وتكتب عن العشق!
لكن سارة تأبى إلا أن تعيدني من أطراف الكوكب ومن أحاديث العولمة والعنصرية، إلى الصعيد الجواني حيث شوارب الآباء لا تكتفي بـ "التظليل" على الفتيات، بل أيضا تتمدد وتتفرع وتلتف حولهن تحكما وتصلبا وتملكا، إذ تقول في قصيدتها "صراط" في تمرد مألوف في عالم الفتيات المتنورات اللاتي تضربهن حُمى الكتابة في العواصم المغوية بالتمرد والكتابة :
"أريدُ
أن أتخلص يا أبي
من أبوتك
ومن كل الآباء
الذين مرّنوا رأسي على الطأطأة"
تماما كما تتمرد في موضع آخر من ديوانها – وإن بلطف أكبر وتعاطف أبرز- على أمها في قصيدة خيوط التي تقول فيها:
"تطاردني ماما بالإبرة والخيط
كلما ارتديت فستانا
ترتق بأصابعها فتحات اندفاعي
تكبح بالخيط أحلامي في الطيران"
ختاما، أعتقد أن ديوان "آثار جانبية للوردة" إذا ما قرئ في ضوء خلفية سارة الشخصية والمهنية، فيمكن القول إنه يمثل أوراق بنات مصر ممن ينتمين الى الطبقة الوسطى، ويشتغلن بالعمل العام، ويحملن في صدورهن جدالات الوطن والحب والحشمة والحرية المنشودة إلى اللا منتهى.
ــــــــــــــــــــــــ
* باحثة مصرية

************

ص6
لمناسبة الذكرى الثامنة والتسعين لانطلاق ثورة العشرين
كيف اغرق الثوار السفينة (نور فلاي)
حازم الجعفري
بعد الانذار الحاسم الذي وجهه ثوار الشامية للكابتن (مين) وحاميته المتواجدة في مدينة الشامية .فقد طلب الكابتن مين من الثوار مهلة يومين لتجميع القوات والمعدات تمهيدا لسحبها. وفعلا انسحبت تلك القوات الى قضاء ابي صخير حيث كانت تتواجد لهم فيها حامية كبيرة وكانت من ضمن تلك المعدات التي في حوزتهم السفينة المشهورة (نور فلاي ) والتي كانت تتمركز في شط ابو صخير حيث تقدم الدعم الناري والحماية لتلك الحامية، اذ كانت تلك السفينة تقصف أي تجمع للثوار في محيط القضاء. وبسبب ما عاناه الثوار من تلك السفينة فقد قرروا اغراقها في مكان رسوها وانتدبت قيادة الثوار في الشامية اثنين من الثوار المعروفين بمهارتهم في السباحة واحتباس التنفس عند الغوص، اذ لم تكن عندهم معدات الغوص او ماشابه ذلك في تلك الايام وهما (علوان وحمود العابدي) , وفي احدى الليالي الظلماء سبح هذان الثائران واخذا معهما ادوات لثقب الخشب (مزرف ومطرقة) حتى وصلا الى السفينة وبدآ بالطرق لعمل ثقب في جدار السفينة ولما كان الجو هادئا فقد سمع حرّاس السفينة صوت الطرق حيث وجهوا الاضواء على النهر ورأوا الثائرين وهما يحاولان احداث ثقب في جدارها فألقوا القبض عليهما وتم سحبهما الى متن السفينة واجريت لهما محاكمة صورية سريعة وصدر القرار باعدامهما وبعد يومين تم تنفيذ حكم الاعدام بحقهما. ولكن الثوار لم يسكتوا فشنوا على الحامية هجوما كبيرا من جهتي المشخاب التي تقع جنوب ابو صخير ومن جهة الشامية التي تقع الى الشرق منها، وتحت وطأة وشدة الهجوم انسحبت حامية ابو صخير بواسطة السفينة نور فلاي والزوارق الملحقة بها .وكانت معركة الرارنجية قد انتهت بانكسار الانكليز والقوات الملحقة بهم من سيخ وكركة وفوج مانشستر المسلح باحدث الاسلحة، وقد غنم الثوار في تلك المعركة احد المدافع وعدة قنابل خاصة به ولكنهم اكتشفوا ان الانكليز قد رفعوا منه (ابرة الاطلاق) وقد عاد الثوار بالمدفع الى الكوفة وتمكن احد الحدادين من صنع الابرة لذلك المدفع . وفي هذه الاثناء كانت القوة البريطانية المنسحبة من ابي صخير قد وصلت الى الكوفة واخذت تطلق نيرانها على الثوار على جانبي شط الكوفه وأوقعت بهم بعض الخسائر . وهنا قام ثوار الكوفة بنصب المدفع الذي استولوا عليه في معركة الرارنجية وكانت عندهم بعض القنابل التي غنموها وغطوا المدفع بسعف النخيل لئلا يكتشفه الانكليز . وعندما صارت السفينة امام المدفع اطلق الثوار طلقة واحدة على السفينة وا فأصابتها اصابة مباشرة واحدث في جدارها فجوة كبيرة لم تلبت ان بدأت بالميلان على جانبيها ومن ثم غرقت وقتل الكثير من الانكليز فيما سبح الاخرون وركبوا الزوارق المرافقة للسفينة وهربوا في اتجاه الحلة حيث كانت هناك حاميتهم الكبيرة .
ان ذلك الانتصار الكبير الذي حققه الثوار والمبادرة الكبيرة باصلاح المدفع واغراق السفينة به اعطى للثوار دفعة كبيرة للمطالبة بتشكيل حكومة وطنية من ابناء الشعب العراقي، ولكن التدخل الكبير والمباشر من جانب الانكليز والمتمثل باغراء بعض قادة ثورة العشرين واغداق المال وتوزيع الاراضي عليهم ادى بتلك الثورة الى الانتكاسة وتم وضع العراق تحت سيطرة الحكومة البريطانية والسفير الانكليزي والمس بيل .
ولكن تلك التضحيات لم تذهب سدى، وقام الشعب العراقي بعدة انتفاضات حتى تحقق النصر واقيمت الجمهورية في 14 تموز عام 1958.
***********
.. وفي ذكرى الثورة
(زعيلة) ومعركة الناظم
سعدي رحيم السماوي
ثورة العشرين الخالدة التي انطلقت شرارتها من مدينة الرميثة في السماوة والتي تجلت فيها أروع صور البطولة في قتال البريطانيين الغازين .
اليوم نكتب عن زعيلة المرأة العراقية الباسلة من عشيرة بني عارض في السماوة والتي شاركت اخوتها المقاتلين في احدى معارك ثورة العشرين. .
في معارك العارضيات الخالدة جن جنون الحاكم البريطاني الجنرال (ديلي) في الديوانية وهو من أكثر الحكام البريطانيين بطشا في محاولة منه لفك الحصار عن الحامية البريطانية في الرميثة التي حوصرت من قبل الثوار حيث كانت الأرزاق والمعدات تنقل بالطائرات ، وكانت هذه الأرزاق والمعدات تسقط بعيداً عن الحامية المحاصرة عندما تلقيها الطائرات البريطانية حيث كانت تسقط بيد الثوار او في النهر مما دفع الحاكم (ديلي) الى تسيير ثلاثة قطارات مدرعة محمله بالجنود لفك الحصار عن الحامية باتجاه الرميثة الا ان محاولاته باءت بالفشل حيث استطاع الثوار قلع قضبان سكة الحديد وإبادة القوه المهاجمة وهروب قائدها من ارض المعركة.
نتيجة للمقاومة الباسلة للثوار وإبادة القوه المهاجمة دفعت الحاكم البريطاني الى إضافة قوات اخرى باتجاه شمال مدينة الرميثة واستطاعت هذه القوه المهاجمة بسبب كثافة النيران والمدفعية إجبار قسم من الثوار على التراجع مما احدث ارباكا في صفوف الثوار مما سهل للقوات البريطانية المهاجمة العبور الى الضفة الاخرى من النهر ويطلق عليه بالناظم .
المقاتلة الفراتية زعيلة كانت تراقب ما يدور في ارض المعركة ولاحظت تقدم القوات المهاجمة وتراجع الثوار فانطلقت هوساتها الحماسية لتشد من ازرهم وكذلك خلعت (شيلتها) الخمار ورددت الأهازيج والهوسات متقدمة الصفوف حيث قامت بقيادة الثوار باتجاه العدو البريطاني الغاصب في موقف بطولي رائع مما أثار الخوف والهلع في صفوف القوات الغازية وتمكن الثوار خلالها من دحر القوات البريطانية المهاجمة وانسحابها وتراجعها الى الضفة الاخرى من النهر وترك أسلحتهم ومعداتهم وجثث قتلاهم في ارض المعركة.
المقاتلة زعيلة استشهدت فوق الناظم بعد احتدام القتال وصمود الثوار امام معارك شرسة حقق من خلالها الثوار نصرا مؤزرا على العدو الغاشم ونتيجة للموقف البطولي والشجاع الذي تميزت به بنت العارضيات زعيلة اطلق الثوار اهزوجتهم الخالدة بحق زعيلة مفتخرين باستشهادها وثباتها والاهزوجة هي (تسوه ثلاثة وتسوه اثنين زعيلة بيوم الناظم).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*باحث اجتماعي
**********
كاورباغي ملحمة عمالية بطولية
حاورهم ريسان حسين
في الاول من تموز عام 1946 انطلقت الشرارة الاولى لانتفاضة عمال شركة نفط العراق المحدودة IPC ضد ادارتها مطالبين بحقوقهم المشروعة وانتهت في 12 / تموز بانتصار الاضراب وتحقيق مطالبهم, ومن اجل التوسع في هذه المأثرة الباسلة حاورنا السيدين عبد الرزاق سعيد رئيس اتحاد نقابات عمال كركوك وعدنان صالح محمد المتابع لتاريخ مدينة كركوك الحديث.
عن اسباب اضراب عمال شركة نفط العراق المحدودة, يقول عبد الرزاق سعيد "انتهت الحرب العالمية الثانية عام 1945 وذلك بانتصار الاتحاد السوفييتي، الدولة الاشتراكية الاولى ودول التحالف بقيادة الولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها واندحار النازية الالمانية والفاشية الايطالية، وكان من نتائج هذا الانتصار ايجاد ارضية ديمقراطية وحريات نقابية في بعض الدول ومنها العراق الخاضع تحت الانتداب البريطاني، مما شجع هذا الانفراج العمال في شركة نفط العراق المحدودة على المطالبة بحقوقهم المغتصبة."
ويصف عدنان صالح المتابع لتاريخ كركوك "بعد اكتشاف النفط من قبل الشركات البريطانية عام 1927 تم بناء مقر للشركة في منطقة عرفة، والتي سميت آنذاك باسم كركوك الجديدة، وكان بناؤها وفق تخطيط عمراني جميل جعلها اجمل منطقة، ليس في كركوك بل في العراق بشكل عام, اذ تم انشاء المجمعات السكنية ذات المناطق الخضراء والشوارع المعبدة والمسابح والساحات الرياضية اضافة الى بهو للترفيه ــ اصبح كل هذا للموظفين والعمال الاجانب العاملين في الشركة، اما العمال العراقيون فهم محرومون من تلك الخدمات، فهم حفاة عراة لا يملكون شيئا الا قوة عضلاتهم في العمل وباجور يومية متدنية 30 – 50 فلسا ولا تسد حاجاتهم اليومية هذه وغيرها دعت العمال الى الاضراب"
يؤكد عبد الرزاق سعيد قائلا "اضافة الى اعلاه ازدياد الوعي الفكري والثقافي عند الطبقة العاملة، ان تنفيذ الاضراب جزء من الحركة الوطنية والتي لها باس كبير في توجيه جماهير الشعب للمطالبة بحقوقهم، وكان للفكر اليساري والديمقراطي تاثير كبير على افكارهم في القيام بالاضراب لصالح الطبقة العاملة اذ ليس لهم حقوق للضمان الاجتماعي والتقاعدي ولا نقابات، في الوقت نفسه ان الشركة تنهب خيرات البلاد وتعطي العراق جزءا بسيطا من واردات النفط وتتم الحسابات في مكتب الشركة في لندن بدون ممثل عراقي يراقب الحسابات .. هذه العوامل، اضافة لما ذكر، حفزت العمال على المطالبة بحقوقهم ."
ـــ كيف جرى الاضراب؟
"نظم العمال انفسهم بتشكيل لجنة عليا متكونة من عدد من العمال يقودهم العامل الشيوعي ( حنا دانيال وحكمان فارس )
ولا تسعني الذاكرة اسماء الاخرين, وتم تشكيل لجان محلية مساندة لهم في الورش والمعامل وبعيدا عن اعين عملاء الشركة، وحدد اليوم الاول من شهر تموز موعدا لاعلان الاضراب. وفي الموعد المحدد الساعة العاشرة صباحا دقت الصافرة (الشوت) التي تعلن الاستراحة والبدء بالدوام (الشفت الثاني) دقت دويا اعلانا للاضراب بالتجمع في ساحة المنطقة الصناعية, يسمى (استبلاين) وبالقرب من مركز الشرطة سارت جموع (المضربين) في تظاهرة مشيا الى بستان كاور باغي الذي يقع في اطراف المدينة انذاك.
واسجل للتاريخ ان بعض الموظفين الانكليز العاملين في الشركة تضامنوا مع العمال وشجعوهم، وان هذا يدل على التضامن مع كادحي العالم " ويضيف عبد الرزاق سعيد "اصبحت كاور باغي مكانا يتجمع فيه العمال يوميا. تلقي في التجمع الخطابات الحماسية وباللغات العربية والتركمانية والكردية والمستجدات من المفاوضات بين ادارة الشركة والادارة المحلية واللجنة العمالية المفاوضة ......
كما تم تشكيل لجان عديدة منها لجنة الاتصال بالشخصيات الوطنية والاجتماعية من امثال الشخصية سيد احمد خانقاه الذي اعلن عن دعمه الكامل للعمال المضربين ونال الاضراب تاييد العدد من المثقفين والادباء والمحامين امثال السيد مكرم الطالباني ومعروف البرزنجي واحمد عبد الجبار, اضافة الى عامة الناس البسطاء من الكادحين, كما شكلت لجنة لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين من عوائل المضربين وقد تجسدت في الاضراب الأخوة الطبقية بين جميع المكونات من الكرد والعرب والتركمان والمسيحيين و كان الاضراب سلميا بحيث لم يحدث اي عمل يعكر صفو العلاقة مابين المضربين ."

الهجوم على العمال المضربين

ويكمل عدنان صالح المتابع لتاريخ كركوك الحديث "تفاجأ العمال اثناء تجمعهم في 12/ 7 / 1946 بوصول اعداد من الشرطة المحلية مجهزين بالبنادق يقودهم ضابط بأمر من المتصرف معاون الشرطة الخيالة سعيد عبد الغني، وطلبوا من العمال ترك الساحة والانصراف الى بيوتهم وان لم يتفرقوا فسيتم تفرقتهم بالقوة, لكن اصرار العمال على تلبية مطالبهم وثباتهم في ساحة الاعتصام ادى الى اطلاق الرصاص عليهم فاستشهد ( 12 ) عاملا وجرح اكثر من ( 20 ) اخرين مما اصابهم الهلع لهول الجريمة النكراء, وقد فتحت العوائل ابواب بيوتها القريبة من الساحة لاستقبال العمال الذين تفرقوا و المصابين من قبل الشرطة .
وكان لصدى الاضراب والتعامل السيئ مع المضربين من قبل الادارة المحلية واستشهاد وجرح هذا العدد من العمال في اوساط المجتمع العراقي والدولي وانفجر الراي العام وكان حديث الساعة وكتبت الصحافة بعنوان بارز (فاجعة كركوك) ومن اجل التخفيف من هذا الحدث المؤلم امر محافظ كركوك حسن فهمي المحاكم بالتحقيق, ومن حسن الصدف اختير الحاكم (جهاد الونداوي) وهو الشخصية الوطنية اليسارية وخاله عمر نظمي الذي كان وزيرا للعدل, وبعد تدوين الافادات من العمال والشرطة تم اسناد التهمة الى الشرطة الخيالة بفتح نيران بنادقهم نحو العمال العزل المضربين.. وهذا ادى الى انفجار الراي العام , مما اضطر مدير شركة نفط كركوك للتحقيق بمطالب العمال المضربين , ونظرا للمواقف النبيلة للقاضي جهاد الونداوي تم فصله من منصبه لأنه انصف العمال وبطلب من وزير الداخلية، ولابد من الاشارة الى ان عدد المحامين الذين تطوعوا للدفاع عن العمال بلغ اكثر من 100 محامي .
وعن نتائج الاضراب دخلت هذه المعركة الغير المتكافئة بين العمال وبين قوة الشرطة والتي اطلقت بنادقها صوب المتظاهرين وادت الى استشهاد وجرح 32 من العمال المضربين, معلنة للعالم بشاعة الرأسمال العالمي ووجهه الكالح متمثلا بالشركات النفطية الاحتكارية ومنها شركة نفط العراق."
وكانت نتائج الاضراب :
1- جسدت هذه الملحمة التاخي القومي من مكونات مدينة كركوك من العرب , والكورد , والتركمان والمسيحيين ومن مختلف الديانات والمذاهب.
2- التضامن العمالي الواسع من قبل الطبقة العاملة العراقية والعمالية العالمية.
3- اوجدت حالة من التعاطف من قبل سكان المدينة مع العمال المضربين من اصحاب المتاجر اذ كانت تقدم المساعدات للعمال المحتاجين المضربين.
4- تنفيذ مطالب العمال في ما يتعلق بزيادة الاجور والتي اصبحت 310 فلسا يوميا.
5- حفزت الشركة على التعامل الايجابي مع العمال ومنها بناء دور للعمال واعطت بعض العمال مبلغا كايجار للسكن، بالاضافة الى المطالب الاخرى .
6- تم تخصيص وسائط نقل للعاملين في الشركة من بيوتهم الى مكان عملهم.
7- زود كل عامل صفيحة نفط ابيض شهريا.
8- اعطت العمال المواد الغذائية من الخبز حسب عدد افراد العائلة.
9- تحديد ساعات العمل بسبع ساعات بدلا من 12 ساعة.
والاهم من هذا كله اعطت درسا لادارة الشركة والحكومة العميلة ان الشعب العراقي لا ينام على ضيم وانما يطالب بحقوقه المهضومة.
***********
الدولة والمجتمع.. مسألة التحول الزراعي في العراق 1921-1991
اعداد/ أحمد عبد على القصير
كان قانون الأرض العثماني لعام 1885 قد صنف الاراضي ملكية خاصة، الوقف، الأراضي البور(جدباء). وأدى تنفيذه الى تفاقم مشكلة ملكية الأرض، وركز الأراضي والنفوذ في أيدي رؤساء العشائر والملاكين الكبار الذين أصبحوا ارستقراطية مدنية.
في فترة الانتداب _(1917_1932).استوجبت مصالح بريطانيا، إيجاد دعامة اجتماعية محلية لها، كي تبقى سيطرتها بفاعلية أكبر وبتكلفة زهيدة فوجدت ضالتها في الشيوخ. لذلك عززت السياسة البريطانية المواقع السياسية والاقتصادية لشيوخ العشائر وفي مقابل ذلك ساند هؤلاء الحكم البريطاني.
وفي هذا السياق تم إصدار قانون " دعاوى العشائر لعام 1924" الذي عزز الدور القانوني للشيوخ وللاجراءات العشائرية المألوفة.
في انتخابات البرلمان العراقي عام 1924 انتخب 24 نائباً من شيوخ العشائر من مجموع 99 نائباً. وعند انتهاء الانتداب وإعلان الاستقلال عام 1932 لم يتغير شيء، وبقيت بريطانيا هي الموجه.
نظرية النخبة تنطبق بدرجة كبيرة على تركيبة الدولة العراقية خلال العهد الملكي. (أعيان المدن، الأثرياء وملاك الأراضي وشيوخ العشائر.
قاد تدخل الدولة في المجتمع الريفي إلى إصدار تشريعات عززت من استغلال الفلاحين من قبل النخبة الريفية المتكونة من شيوخ العشائر وملاكي الاراضي، مثل قانون تسوية الأراضي لعام 1932،وقانون حقوق وواجبات الفلاحين لعام 1933. وهذه القوانين نتج عنها ايضا تركز إضافي للأراضي بيد مجموعة صغيرة من ملاكي الأراضي.
في عام 1958 كان هناك 4 ملايين فلاح لا يملكون اية قطعة أرض، بينما يملك 272 فقط من ملاكي الأراضي 4،5 مليون دونم.
وبما ان الأرض كانت المصدر الرئيس للنفوذ والثروة بالنسبة لرؤساء العشائر فإنهم أرادوا تأطير علاقتهم بالقلاحين من خلال إطار قانوني يخدم مصالحهم بشكل أفضل.
الهجرة كانت الوسيلة الوحيدة للخروج من دائرة البؤس واستغلال وظلم الاقطاع، وتسارعت من الجنوب إلى بغداد.
بعد 14 تموز: شرع بتنفيذ إصلاحات مهمة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليم وتحرير المرأة وأعطيت الأولوية لسكان الريف، حيث عانت المناطق الريفية من الإهمال بدرجة كبيرة خلال العهد الملكي وهي بحاجة إلى حلول جذرية وسريعة. صدر قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958 وهدفه إنهاء النظام الاقطاعي في المناطق الريفية والقضاء على نفوذ رؤساء العشائر وكبار ملاكي الأراضي. وقد قوض القانون القاعدة الاقتصادية لهذه الطبقة، إذ صادر أكثر من 4،5 مليون دونم من أرضهم حتى عام 1963.
ثم أعاد توزيع الأراضي بين صغار الفلاحين، والفلاحين الذين هم بدون أرض. كما عزز نمط إنتاج الأسرة في الريف، وانشاء التعاونيات طبقا لقانون رقم 30 لسنة1958، مما قوض سيطرة مالكي الأراضي الكبار على آليات الإنتاج، وخلق وضع جديد للعلاقات الزراعية، يفضي بصورة اكبر أكثر إلى تنمية زراعية وانصاف المجتمع الريفي.
الإصلاح الزراعي العاجل والتنظيمات الزراعية الجديدة أعطت حافزا كبيرا لعملية التحول الزراعي والغت هيمنة الطبقة القديمة البرجوازية الريفية.
روح القانون أبرزت مبدأ الإنصاف والعدل في المجتمع الريفي. وسياسيا اضعفت القوة السياسية لكبار ملاكي الأراضي، وتحرير الفلاحين من التبعية.
اجتماعيا أدى إلى إعادة تشكيل البنية الاجتماعية لصالح المظلومين والفقراء.
اقتصاديا تنفيذ الإصلاح الزراعي نتج عنه زيادة ملحوظة في إنتاج المحاصيل الزراعية الرئيسية والإنتاج الغذائي بشكل عام.
بعد عام 1963 _ 2003.
انخفضت استثمارات الدولة من 24في المئة عام 1970 إلى 9في المئة عام 1983 ، وبالتالي انخفضت حصة الزراعة من إجمالي الدخل حتى 9في المئة.
وتسارعت الهجرة الريفية واستنزفت القوى العاملة في الريف، وانخفضت 10في المئة خلال خمس سنوات 70 - 1975
كانت الدولة تملك 50في المئة من الأراضي الزراعية، لكن في عام 1988 أصبحت نسبة 88 في المئة من الأراضي مملوكة للقطاع الخاص. و11في المئة مؤجرة من الدولة لشركات القطاع الخاص
ولم يبق سوى 1 في المئة فقط تديرها الدولة.
وبعد 25سنة من الإصلاح الزراعي، وجد الفلاحون أنفسهم بدون دعم من قبل الدولة، وباتوا يعتمدون على التجار أو الفلاحين الأغنياء من أجل الاستمرار في الزراعة!
**********

ص7
الأنصار اللبناني يكشف حقيقة مفاوضاته مع حكيم شاكر

بغداد – طريق الشعب
كشف مدير نادي الأنصار اللبناني بلال فراج، أن إدارة النادي لم تفاوض المدرب العراقي حكيم شاكر، مؤكداً أن الإدارة متمسكة بخدمات المدرب التشيكي فرانز ستراكا. وقال فراج في حديث صحفي، إن "إدارة الأنصار لم تتفاوض مع المدرب العراقي حكيم شاكر، فلم يكن هناك أي اتصال او اجتماع مع المدرب". وأوضح أن "الإدارة متمسكة بخدمات المدرب التشيكي فرانز ستراكا، حيث يمتلك عقداً مع النادي لثلاث سنوات ولم نفكر إطلاقاً بإنهاء التعاقد معه". وأشارت بعض مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن المدرب حكيم شاكر متواجد في بيروت من اجل تدريب نادي الأنصار اللبناني.

*********
في ممتاز الدوري المحلي
اليوم.. سبع مباريات مرتقبة عنوانها المنافسة
على مركز اللائحة
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة السادسة والثلاثين من إياب الدوري الكروي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الاثنين سبع مباريات مرتقبة.

البحري – الديوانية
إذ يحل فريق الديوانية صاحب المركز السابع عشر برصيد 29 نقطة ضيفاً على البحري بالترتيب السادس عشر برصيد 34 نقطة، في مباراة يبحث فيها الديوانية عن تحسين موقعه والابتعاد عن شبح الهبوط.

زاخو – كربلاء
ويلتقي زاخو متذيل الترتيب برصيد 18 نقطة مع فريق كربلاء صاحب الترتيب التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 24 نقطة، في مباراة المراكز الاخيرة.

بغداد – الزوراء
ويلاعب فريق أمانة بغداد سابع الترتيب برصيد 51 نقطة وفي مباراة عصيبة ضيفه الزوراء متصدر الدوري برصيد 84 نقطة.

الحدود – الكهرباء
ويحل الكهرباء خامس الترتيب برصيد 54 نقطة ضيفاً على الحدود صاحب المركز الثالث عشر برصيد 39 نقطة في مواجهة سيحتضنها ملعب التاجي.

ميسان – الميناء
وفي ميسان يضيف أصحاب الدار برصيد 42 نقطة بالمركز الحادي عشر نضيرهم الميناء الذي يحتل الترتيب الثاني عشر برصيد 41 نقطة.

الجوية – الحسين
وعلى أرض ملعب الشعب الدولي يضيّف القوة الجوية ثاني الترتيب برصيد 78 نقطة ضيفه فريق الحسين الذي يحتل المركز الثامن عشر في لائحة الترتيب برصيد 27 نقطة.

نفط الوسط – النفط
وتختتم مباريات الجولة في لقاء نفط الوسط ثامن الترتيب برصيد 48 نقطة مع فريق النفط ثالث اللائحة برصيد 75 نقطة.

**********
سلة الاخبار...
محلية الحزب الشيوعي تقيم مسابقة تنس الطاولة في ديالى

خاص – طريق الشعب
أقامت المختصة الرياضية في محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي مسابقة في كرة تنس الطاولة على قاعة الشهيد نجاح حمدوش في مقر المحلية بتاريخ 1/7/2018.
وقد شارك ستة عشر متسابق وقد فاز 3 متسابقين في ختام المنافسات حيث حل في المركز الأول عمار خالد شهاب وحل ثانياً حسام حسين عبد الله وثالثاً معاذ عبد الكريم.
وتم توزيع الجوائز على الفائزين من قبل الرفاق أعضاء المحلية والمختصة الرياضية.

الهيئة العامة لنادي الكهرباء
تجدد ثقتها بالأسدي

بغداد – طريق الشعب
جددت الهيئة العامة ل‍نادي الكهرباء الرياضي، ثقتها برئيس النادي علي الاسدي في المؤتمر الانتخابي الذي أقيم صباح السبت وفق قانون 18 لسنة 1986 المعدل النافذ.
وجرت الانتخابات بحضور 264 شخصاً يمثلون الهيئة العامة من أصل 352 حيث جرى التصويت على التقريرين المالي والإداري بعد قرأتهما في المؤتمر من قبل أمين سر النادي والأمين المالي قبل حل الهيئة الإدارية والتصويت لتشكيل هيئة إدارية جديدة.
وحصل علي الاسدي على 255 صوتا فيما نال فلاح سعيد 248 صوتا وهيثم عيدان 231 صوتاً . فيما حصل فاضل عباس على 236 صوتا وماجد حميد 250 صوتا وحسين زهراوي 242 صوتا ونعيم صدام 242 صوتا وثائر الشرقي 244 صوتا واحمد قاسم 235 صوتا وحبيب جبار 237 صوتا.
وبعد إعلان النتائج اجتمعت الهيئة الإدارية المنتخبة ليتم اختيار علي الاسدي لمنصب رئيس النادي وفلاح سعيد نائباً وثائر الشرقي أميناً للسر وفاضل عباس أميناً مالياً وعضوية كل من نعيم صدام و حسين زهراوي وماجد حميد وحبيب جبار واحمد قاسم وهيثم عيدان.

*******
كافاني: فعلت كل شيء للحاق بمواجهة فرنسا
متابعة – طريق الشعب
أكد إدينسون كافاني، مهاجم منتخب أوروغواي، أنه بذل كل ما لديه من أجل اللحاق بمواجهة فرنسا، بربع نهائي كأس العالم في روسيا.
وودع منتخب أوروغواي، منافسات البطولة بعد الهزيمة بهدفين دون رد، أمام الديوك الفرنسية.
وقال كافاني، خلال تصريحات نقلها موقع "sportsmole": "لقد كان أسبوعا خاصا للغاية، وحاولت فعل كل شيء لأكون جاهزا، لكنني لم أكن متاحا بنسبة 100في المائة".
وأضاف: "علينا أن نكون واقعيين، لم أشعر بالجاهزية بما يكفي للعب 90 دقيقة، لذا كان من الأفضل أن يلعب زملائي في الفريق الذين هم في وضعية أفضل".
وغاب كافاني بداعي الإصابة التي تعرض لها خلال مواجهة البرتغال بدور الـ16 من البطولة.

*********
فرنانديز يدخل تاريخ روسيا
متابعة – طريق الشعب
حقق ماريو فرنانديز، مدافع المنتخب الروسي، رقما قياسيا، في مباراة منتخب بلاده ضد نظيره الكرواتي، في ربع نهائي كأس العالم. وقالت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، إن فرنانديز أول مدافع يسجل هدفا في كأس العالم للمنتخب الروسي. وأضافت الشبكة أن هدف فرنانديز الأكثر تأخرا الذي تسجله روسيا في نهائيات كأس العالم بالدقيقة 114 و15 ثانية.
وسجل فرنانديز، هدف التعادل ضد كرواتيا في الدقيقة 115 من الوقت الإضافي.

*********
فرناندينيو مهدد بالقتل
متابعة – طريق الشعب
يعيش فرناندينيو، لاعب وسط مانشستر سيتي ومنتخب البرازيل، لحظات عصيبة، بعد تسببه في خروج السامبا من منافسات كأس العالم. وسجل فرناندينيو هدفا بالخطأ في مرماه، ليساهم في فوز بلجيكا على البرازيل 2-1، مساء الجمعة، في دور الثمانية لمونديال 2018.
وأشارت صحيفة (ليكيب) الفرنسية، إلى أن اللاعب البرازيلي تعرض الى هجوم عنصري شديد من جماهير بلاده عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضحت أن الجماهير البرازيلية شبهت فرناندينيو بالقرد، ووصل الأمر بالبعض إلى تهديده بالقتل.
ولفتت أيضا إلى أن والدة لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، اضطرت الى إغلاق حسابها الرسمي على شبكة (إنستغرام)، هربا من الإهانات الشديدة.
ولم يكن فرناندينيو ضمن الركائز الأساسية لمنتخب البرازيل، بل اضطر المدير الفني تيتي الى إشراكه أمام بلجيكا، لتعويض غياب كاسيميرو لاعب وسط ريال مدريد، بسبب الإيقاف لتراكم البطاقات.

***********
أرقام المونديال: الكرات الثابتة مشكلة روسيا ونقطة قوة الإنجليز
متابعة – طريق الشعب
انتهى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، بتأهّل إنجلترا وكرواتيا إلى نصف النهائي، حيث فازت الأولى على السويد 2-0، والثانية على روسيا بركلات الترجيح 4-3، بعد انتهاء الزمنين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2.
وفيما يلي يستعرض التقرير الآتي مجموعة من الأرقام والإحصائيات من مباراتي السبت:

كرواتيا – روسيا

أصبح أندري كراماريتش اللاعب السابع الذي يسجّل هدفًا لمنتخب كرواتيا في النهائيات الحالية، ووحدها بلجيكا تتفوّق في هذا الأمر (9 لاعبين).
- سجّل الروسي دينيس تشيرشيف 4 أهداف في النهائيات الحالية، ووحده أوليج سالينكو (6 أهداف في مونديال 1994) سجّل أهدافا أكثر للمنتخب الروسي في بطولة واحدة (بحساب مشاركات منتخب الاتحاد السوفيتي).
- منتخب كرواتيا هو ثاني منتخب في تاريخ نهائيات كأس العالم، يجتاز مباراتين متتاليتين في الأدوار الإقصائية بركلات الترجيح، بعدما فعلت الأرجنتين الأمر ذاته في مونديال 1990 (أمام يوغوسلافيا وإيطاليا).
- الهدف الذي أحرزه ماريو فرنانديز في الدقيقة 115 (14:11)، هو الهدف الأكثر تأخّرا في تاريخ المشاركات الروسية بكأس العالم مع حساب مشاركات منتخب الاتحاد السوفيتي.
- 14 هدفًا من أصل 20 التي تلقّتها شباك المنتخب الروسي كمنتخب مستقل عن الاتحاد السوفيتي في نهائيات كأس العالم، جاءت من كرات ثابتة.

إنجلترا – السويد

- تأهّلت إنجلترا لنصف نهائي المونديال للمرة الثالثة فقط في مسيرتها، بعد نسختي 1966 و1990.
- الأهداف الثمانية التي أحرزها المنتخب الإنجليزي من كرات ثابتة، هي الأكبر لأي منتخب في بطولة كأس عالم واحدة، منذ أن حقق المنتخب البرتغالي الإنجاز نفسه في مونديال 1966.
- خسرت السويد 3 من آخر 4 مباريات لها أمام إنجلترا، علما بأن سجّلها خالٍ من الهزائم أمامها في آخر 12 مباراة قبل ذلك.
- 6 من أهداف إنجلترا الـ11 في شباك السويد جاءت من ضربات رأسية، وذلك عن طريق 6 لاعبين هم سول كامبل وستيفن جيرارد وغاريث باري وأندي كارول وهاري ماغواير وديلي آلي.
- سجّلت إنجلترا هدفين من تسديدتين فقط على المرمى أمام السويد، علما بأنها أحرزت 11 هدفا من 13 تسديدة على المرمى في البطولة.
- سجّلت إنجلترا 11 هدفا في بطولة كأس عالم للمرة الثانية فقط، علمت بأنها حققت ذلك أيضا في مونديال 1966 عندما أحرزت اللقب.
- أصبح ديلي آلي ثاني أصغر لاعب إنجليزي يسجّل هدفا لمنتخب بلاده في نهائيات كأس العالم (22 عاما و87 يوما)، بعد مايكل أوين (18 عاما و190 يوما، أمام رومانيا في مونديال 1998).
- آلي هو خامس لاعب يسجّل أهدافا للمنتخب الإنجليزي في النهائيات الحالية، وهو أكبر عدد من اللاعبين المسجّلين للأسود الثلاثة في نهائيات واحدة بالاشتراك مع نهائيات 1954 و1998 و2002.
- أصبح هاري ماغواير أول لاعب إنجليزي يسجّل هدفه الدولي الأوّل بمسيرته، في مباراة بالأدوار الإقصائية لكأس العالم، منذ أن فعل ريو فرديناند الأمر ذاته عام 2002 أمام الدنمارك.
- قام حارس مرمى المنتخب الإنجليزي جوردان بيكفورد بـ3 تصدّيات في هذه المباراة، ليصبح أصغر حارس مرمى يحافظ على نظافة شباك المنتخب الإنجليزي في مباراة واحدة بنهائيات كأس العالم (24 عامًا و122 يومًا).
- هذا تاسع فوز لإنجلترا في تاريخ لقاءاتها مع السويد في كل المناسبات مقابل 9 تعادلات و7 هزائم.

***************
ص 8

إعادة النظر في العلمانية
عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "إعادة النظر في العلمانية"، تحرير كريغ كالهون ومارك يورغينزماير وجوناثان فان انتوربن، وترجمة د. شكري مجاهد.
يتضمن الكتاب دراسات حول مفهوم العلمانية لباحثين معروفين في الحقول الفكرية والفلسفية والاجتماعية والأنثروبولوجية، بينهم تشارلز تايلور وخوسيه كازانوفا وبيتر كاتزنستاين.

********

اليونسكو تعتزم ترميم
"مسجد النوري" في الموصل
الموصل – وكالات
باشرت منظمة اليونسكو تقييم أضرار "مسجد النوري الكبير" في مدينة الموصل، تمهيدا لإعادة ترميمه، بعد تفجيره من قبل عصابات داعش الإرهابية.
وقال رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة نينوى سيدو حسين، في حديث صحفي، إن لجنة من اليونسكو تفقدت المسجد ومئذنته "الحدباء"، مضيفا ان اللجنة وثقت الأضرار، وحصرت الاحتياجات اللازمة لإعادة إعمار المسجد والمئذنة وفق الطراز التاريخي.
وكان المسجد قد شهد بعيد احتلال تنظيم داعش الإرهابي مدينة الموصل، الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، عندما أعلن من على منبره صيف 2014 قيام ما أسماه بـ "دولة الخلافة".
وأشار حسين إلى ان التقديرات الأولية لوفد اليونسكو تشير إلى أن المسجد ومئذنته بحاجة إلى ثلاث سنوات للترميم، موضحا ان التكلفة تقدَّر بشكل مبدئي بنحو 50 مليون دولار، وتشمل كذلك تطوير البنى التحتية الأساسية المحيطة بالموقعين.
ولفت رئيس لجنة التربية إلى أن المنظمة عازمة على تنفيذ الخطوات الأولى للمشروع، خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
يشار إلى ان "مسجد النوري" أو "الجامع الكبير"، من المساجد التاريخية، ويقع في الجانب الغربي من الموصل، وكان قد بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري، أي إن عمره يناهز 9 قرون.
و"المنارة الحدباء"، التي حافظت على هيكلها فترة 9 قرون، كانت المَعلم الوحيد المتبقي من المبنى الأصلي للمسجد التاريخي، وكانت أيضاً مزيَّنة بأشكال هندسية من الطوب، وتعد رمزاً لمدينة الموصل.
وقُبيل هزيمته في الموصل، دمّر تنظيم داعش الإرهابي "مسجد النوري" ومنارته، وكان ذلك في 21 يونيو 2017؛ حيث نسف مسلحو التنظيم الموقع الأثري بمواد شديدة الانفجار، أدت إلى تسويته بالأرض.

*********

احتفاء بيوم الطفل العراقي
بغداد – طريق الشعب
تقيم دار ثقافة الأطفال في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الخميس المقبل، حفلا في مناسبة يوم الطفل العراقي.
يبدأ الحفل في الساعة العاشرة صباحا، ويقام في مقر الدار الكائن قرب متنزه الزوراء وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

في موقف إنساني كريم
تربوي يدفع المال
مقابل صفاء جو الامتحانات
بعقوبة - سعيد الشفتاوي
خلال الامتحانات النهائية للطلبة هذا العام، صادف أن يقع أحد المراكز الامتحانية في مدينة بعقوبة، قريبا من دور سكنية، وشاءت الصدفة ان تتزامن الامتحانات مع أعمال ترميم كان يجريها أحد المواطنين على منزله، الأمر الذي شكل ضوضاء وازعاجا للطلبة وأربكهم وهم يؤدون امتحاناتهم.
مدير المركز الامتحاني الأستاذ محمد عبود أحمد، الذي يعد أحد الوجوه التربوية الناصعة في مدينة بعقوبة، لم يقف من جانبه مكتوف الأيدي. فقد توجه على الفور إلى صاحب المنزل وطلب منه إيقاف العمل خلال ساعات إجراء الامتحانات، حتى لا تؤثر الضوضاء الصادرة عن أعمال الترميم، على أداء الطلبة.
لكن صاحب المنزل رفض الطلب، وقال انه دفع أجور العمال ولا يمكنه استردادها منهم. فما كان امام مدير المركز الامتحاني سوى أن يدفع مبلغ أجور العمال إلى صاحب المنزل، من حسابه الخاص، لكي يوقف العمل مؤقتا لحين انتهاء الامتحان، فوافق الأخير على الفور.
ان هذا الموقف يعبر عن حرص ووعي يمتاز به العراقيون الأصلاء، أمثال الأستاذ محمد عبود أحمد، الذي يستحق التقدير والاقتداء بكل جدارة..
شكرا للأستاذ أحمد على موقفه الإنساني الكريم هذا.

***********

الكلام المباح...
مرة أخرى ..
كرة قدم وسياسة !

غاب عنا جليل، في الايام الاخيرة، لأنشغاله بمتابعة مباريات كأس العالم 2018 المقامة على الملاعب الروسية، الا انه لم يفوت لقاءاتنا الدورية في بيت صديقي الصدوق ابو سكينة. لاحظنا جميعا أنزعاج جليل، من خروج فرق رياضية، طالما شجعها واعتبرها كبيرة، من تصفيات كأس العالم، وكان أبو جليل، وبروح التشفي والمشاكسة يردد :
ـ هذا زمن غدار، مدور مثل الكرة، ينزل فيه الكبير ويصعد الصغير.
وبشكل ما، أعاد لذاكرة أبو سكينة، موضوعا طالما تحدثنا به سابقا، عن مفاهيم حاول البعض ترويجها عن ما يسمونه "الاحزاب الصغيرة" و"الاحزاب الكبيرة"، تبعاً لعدد المقاعد التي تنالها في الانتخابات والوزارات التي يشغلها هذا الحزب او ذاك. كنت ــ عزيزي القاريء ـ دائما اعارض هذه المفاهيم واشير الى عدم دقتها، وأبين بأن هذا يهدف بشكل مقصود الى أرباك وتضليل الناس، والتقليل من شأن قوى سياسية اخرى وفقا لحسابات مغلوطة، ناسين ان بعضا مما مايسمونها "الاحزاب الصغيرة" تشكل تيارات فكرية عريقة وعميقة ضمن بنية المجتمع العراقي.
كنت في احاديثي استخدم دائما مفهوم " الاحزاب المتنفذة " بدلا من مفهوم "الاحزاب الكبيرة"، لان عندي النفوذ لا يأت دلالة على عمق تيار فكري في المجتمع لهذه القوى السياسية، أو من ايمان الناس بمبادئ ورسالة الحزب المسيطر على دفة الحكم او من يملك النفوذ، فلقد كان حزب البعث العفلقي الفاشي "حزبا كبيرا" لأنه ادار شؤون العراق لاكثر من ثلاثين عاما، ومعروف جدا للقاصي والداني من اين كان يستمد البعث الصدامي المجرم كل هذا النفوذ الذي بموجبه ارتكب ابشع الجرائم بحق ابناء الشعب العراقي بعربه وكرده وانتماءاته القومية الاخرى.
استرجعت وابو سكينة والحاضرين بعضا من هذه الاحاديث، وزاد ابو سكينة موجها حديثه الى جليل بشكل مقصود :
ـ تحلى بالروح الرياضية يا وليدي، ولا تزعل من مشاكسات ابوك، انت العاقل والفاهم، لازم تعرف ان عالم كرة القدم مثل عالم السياسة، كل النتائج والمفاهيم متحركة. هذه هي قوانين الحياة ، فمن يكون "كبيرا" وفي الصف الاول ، يوما ما ، لابد ان يكون "صغيرا" ويجلس على مقاعد الاحتياط . فعندما تتغير عوامل وظروف خلق النفوذ فأن "الكبير" قد يتلاشى ليكون "مجهريا" فيسكن كتب التاريخ فقط، وعندك الحزب النازي الهتلري الذي يعتبر من اكبر الاحزاب السياسية المتنفذة في اوربا حينها، أين هو الان؟ وأيضا عندك اسماء لاعبين كرة قدم مشهورين، كانوا مثل الاساطير ويعتبرون انفسهم مختارين وخالدين، ولكن ظروف عديدة دفعت بهم ليكونوا بين صفوف المتفرجين. أنت تعرف عن من اتحدث. انطوني شوية ماي أبرد قلبي !

يوسف أبو الفوز

**********

في البصرة
"جيكور" يحتفي بـ عبد الله البصري وتجربته الموسيقية
البصرة – صلاح عمران
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، بالفنان والصحفي الشاب عبد الله البصري، الذي تحدث عن تجربته في العزف والتلحين والتأليف الموسيقي، أمام نخبة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين ومتذوقي الموسيقى.
الجلسة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، أدارها الإعلامي ليث غالب، واستهلها معرفا بالسيرة الذاتية للمحتفى به المولود عام 1984 في دولة الكويت، والذي يسكن في قضاء الصويرة جنوبي محافظة واسط ويعمل محررا للصفحة الأخيرة لجريدة "طريق الشعب".
وذكر مدير الجلسة ان البصري حاصل على شهادة البكالوريوس في كلية الآداب بجامعة بغداد – قسم علم النفس، وهو يعزف على عدد من الآلات الموسيقية، ويتخصص بآلتي العود والكمان، مشيرا إلى انه لحن العديد من الأغنيات باللهجة الشعبية واللغة الفصحى، وألف عددا من المقطوعات الموسيقية، وشارك في العديد من المحافل والمهرجانات الموسيقية المحلية.
وتابع قائلا ان المحتفى به لديه اهتمامات عدة بالإضافة إلى الموسيقى، من بينها الفلسفة والعلوم الإنسانية، وكتابة القصة القصيرة والنقد الأدبي، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب.
البصري، وفي معرض حديثه، ألقى الضوء على بداياته الموسيقية، وكيف ان ولعه بالموسيقى منذ طفولته دفعه إلى محاكاة آلة العود من خلال تثبيت خيوط صيد الأسماك على لوح خشبي، ومن ثم العزف عليها بصورة عشوائية، مشيرا إلى ان ولعه بالموسيقى استمر معه، حتى حالفه الحظ بامتلاك آلة عود وهو في العاشرة من العمر. فبدأ يتعلم العزف عليها، ويطور موهبته ويصقلها من خلال قراءة الكتب الموسيقية النظرية، والاستماع إلى الموسيقى المحلية والعربية والعالمية، لينمي قدرته على تحسس النغم وتجسيده عزفا.
وأوضح المحتفى به انه لا يزال يواصل مسيرته الموسيقية، التي يراها غير متناهية على اعتبار ان "الفن بحر ليس لهو ضفاف" – حسب تعبيره. فيما تطرق إلى أكثر الأنماط الموسيقية التي تأثر بها منذ طفولته، مثل المقام العراقي والألحان منوعة التراكيب من حيث الإيقاع والنغم، ونتاجات الملحنين المصريين الرواد، خصوصا الموسيقار بليغ حمدي، مشيرا إلى ان ذلك التأثر يبدو جليا على ألحانه التي يراعي فيها عنصر التكنيك في تجسيدها على الآلة الموسيقية.
وعن المشهد الموسيقي – الغنائي الراهن في العراق والمنطقة العربية بشكل عام، لفت البصري إلى انه في تراجع وهبوط من حيث النتاجات والذائقة، ملقيا باللائمة على الجهات المعنية كونها تسمح بانتشار الأغنيات الرديئة والألحان المتكررة التي لا تحمل أي بصمة إبداعية.
وتابع قائلا ان هذا التراجع في الجانب الموسيقي – الغنائي، ساهم في تكوين ذائقة فنية غير ناضجة، لا سيما بين شرائح الشباب، لافتا إلى ان ذلك يخدم مصالح الحكومات الفاسدة، التي تسعى قدر الإمكان إلى تشويه الذائقة والوعي وقتل الثقافة، كون هذا الأمر يفتح أمامها آفاق الوصول إلى المنصب.
وانتهى المحتفى به إلى القول ان "قتل الذائقة الفنية والأدبية يعني السيطرة على الإرادة والعقل" في إشارة إلى ان الحكومات الدكتاتورية والفاسدة لا تولي أي اهتمام بالثقافة والفن، بل هي تفسح المجال لتشويه أذواق أبناء المجتمع وتحجيم وعيهم وثقافتهم كوسيلة للسيطرة عليهم "فالثقافة سلاح خطير يهابه السياسيون الفاسدون، كونه يسد الطريق أمامهم للوصول إلى السلطة" – على حد رأيه.
وفي سياق الجلسة عزف الفنان عبد الله البصري باقة من ألحانه، وأدى بعض الأغنيات المعروفة. ثم قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربته.

***********

رحيل أكبر معمرة في أوربا
روما – وكالات
فارقت الحياة الجمعة الماضية في إيطاليا، أكبر سيدة معمرة في البلاد وأوربا بشكل عام، عن عمر يناهز 116 عاماً - بحسب ما أعلنته بلدية مقاطعة توسكانا الإيطالية لوسائل الإعلام.
وقال التلفزيون الحكومي الإيطالي، إن جوزيبينا برويتو التي كانت تعد أكبر سيدة معمرة في إيطاليا والقارة الأوربية، توفيت عن 116 عاماً و37 يوماً، في منزلها في مدينة مونتيلوبو فيورنتينو.
وذكر التلفزيون ان الراحلة ولدت في مدينة لا مادالينا (جزيرة سردينيا)، في 30 أيار 1902، من أبوين ينحدران من جزيرة صقلية (أقصى الجنوب)، مشيرا إلى انها تزوجت في ستينيات القرن الماضي، وأنجبت ولداً واحداً، فقدته حينما كان في التاسعة والثلاثين من العمر.
فيما أشار عمدة المدينة إلى أنه كان يقيم احتفالاً سنويا للاحتفاء بذكرى مولد جوزيبينا، باعتبارها معلماً سياحياً وشعبياً.

**********

البرتغال تصنع هاتفا ذكيا
من الفلين!

لشبونة – وكالات
كشفت شركة برتغالية النقاب عن هاتف ذكي بنظام التشغيل "آندرويد"، صنع غلافه من مادة الفلين الطبيعية، القابلة لإعادة الاستخدام، والمتوفرة في البلاد.
ويعد هاتف شركة "إكيموبيلي" من بين أوائل الهواتف التي تستخدم خامات غير البلاستيك والمعدن والزجاج.
ومن المقرر طرح نسخة من الهاتف في البرتغال هذا العام، عندما تنتهي الشركة من إنشاء مصنع لنقل معظم عمليات الإنتاج من الصين.
وتغطي طبقة من الفلين ظهر الهاتف الجديد، ما يمنحها عزلاً حرارياً وخواصَّ مضادة للصدمات، كما يحمي الهاتف من إشعاعات البطارية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تيتو كاردوزو في تصريح صحفي، ان شركته تهدف إلى أن تضع البرتغال على الطريق إلى المستقبل والتكنولوجيا من خلال منتجها هذا.
ويتم جمع مادة الفلين كل تسع سنوات من أشجار البلوط التي تنتجها، دون إلحاق الضرر بها، وان هذه المادة قابلة لإعادة الاستخدام والتدوير بالكامل.
علماً أن البرتغال تعتبر أكبر منتج للفلين في العالم.

***********

في ستوكهولم
استذكار الشخصية الوطنية الراحل دانا جلال
ستوكهولم – محمد الكحط
أقيمت في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم الأحد 24 حزيران الماضي، أمسية تأبينية استذكارية للشخصية الوطنية، الراحل دانا جلال في مناسبة أربعينيته، حضرها جمع من المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين وممثلي بعض القوى السياسية العراقية في السويد.
أقيمت الأمسية برعاية "لجنة الوفاء" وعائلة دانا جلال، وجاءت وفاء للفقيد ولما تركه من أثر كبير في نفوس الذين عرفوه وعملوا معه في الصحافة والإعلام والسياسة والنضال الوطني.
وأمام صورة الراحل التي عرضت في القاعة محاطة بالشموع والزهور، ألقى العديد من الحاضرين كلمات عبروا فيها عما تركه رحيل جلال من أثر مؤلم في قلوبهم. وقد كان بينهم صديقه القادم من هولندا الأستاذ نهاد القاضي، الذي استذكر خصال صديقه الطيبة.
بعد ذلك عرض نجل الفقيد فيلما عن والده، تظهر فيه صور تعكس سيرة حياته منذ طفولته، مرورا بالمحطات التي شهدها خلال مسيرتيه المهنية والنضالية.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، كلمة في الأمسية، جاء فيها "في غياب مبكر ومؤلم فقدنا وفقدت الحركة الوطنية والثقافة العراقية والكردية، اسما مهما من رموزها، ظل لسنوات طويلة يجود ابداعا وعطاء بقلمه ونشاطه الدؤوب، الذي لم يتوقف لحظة في سبيل سمو المبادئ والقيم الانسانية والوطنية".
وأضافت الكلمة ان "الراحل ومنذ بواكير شبابه في مدينته خانقين، خط دروبه الأولى يافعا ناشطاً في صفوف اتحادي الطلبة والشبيبة، ما غرس في وعيه بذور الكفاح وعظمة اختيار طريق الدفاع عن الناس والكادحين خصوصاً، ليستكمل ذلك لاحقا في سنوات عمله ونضاله شيوعيا، خلال ظروف اتسمت في كل الأوقات بالصعوبات والمعاناة والمرارة، ومنها انحيازه لقضية النضال الثوري مقاتلا في صفوف حركة الأنصار الشيوعيين، ومواصلته الطريق والحلم بدولة العدالة بعيدا عن العبودية والاضطهاد والاستغلال".
وفي الختام ألقت زوجة الراحل كلمة عبرت فيها عن شكرها إلى جميع من حضر الأمسية وشارك فيها.