العدد 221 السنة 83 الأحد 8 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
ص1لمفوضية تنجز العد والفرز في كركوك وتنفي تدخل أي ممثل للكيانات
نقل صناديق الاقتراع من ست محافظات الى بغداد وتدقيقها يبدأ غدا الاثنين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية الانتخابات، امس السبت، نقل صناديق اقتراع ست محافظات الى العاصمة بغداد لإجراء عمليات العد والفرز اليدوي، كاشفة عن ان المباشرة في تدقيقها ستبدأ الاثنين المقبل وبشكل تراتبي.
نقل صناديق الاقتراع

وقال الناطق الرسمي للمفوضية، القاضي ليث جبر حمزة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بدأت السبت عمليات نقل صناديق الاقتراع لمحافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية وواسط الى مدينة بغداد في معرض بغداد الدولي، لإجراء عمليات العد والفرز اليدوي للمراكز والمحطات الانتخابية والواردة في شأنها شكاوى وطعون في المراكز والمحطات الانتخابية للمحافظات المشار اليها اعلاه".

تدقيق بشكل تراتبي

وأضاف حمزة، "سوف تدقق وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات، اضافة الى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا في هذا الخصوص، وبشكل تراتبي للمحافظات المشار اليها وحسب المواعيد التي تحددها المفوضية لكل محافظة واعتبارا من يوم الاثنين"، مشيرا الى أنه "تم الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة وموظفي رئاستي محكمتي استئناف الرصافة والكرخ للقيام باجراء عملية العد والفرز اليدوي وباشراف مباشر من قبل مجلس المفوضين، وكذلك ممثلي الامم المتحدة والمراقبين الدوليين وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة".
وجاء في توجيه رسمي من المدير العام للعمليات في المفوضية القاضي صفاء لفتة يونس، صدر عنه الى المكاتب الانتخابية في محافظات (البصرة، ميسان، ذي قار، واسط، الديوانية، المثنى) أطلعت عليه "طريق الشعب"، "إشارة الى الأمر الإداري المرقم 4152 في 5/7/2018، والمعطوف على قرار مجلس المفوضين في نفس اليوم (الخميس)، تنسب على مكاتبكم نقل صناديق محطات الاقتراع المطلوب عد وفرز أوراقها يدوياً تنفيذاً للتعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013، وقرار المحكمة الاتحادية العليا، وبحسب الجداول المرفقة طياً مع ضرورة مرافقة عملية النقل إجراءات أمنية مشددة على ان تصل يوم السبت 7/7/2018 الى معرض بغداد الدولي (مركز العد والفرز)".

المواد المطلوب نقلها

واوضح القاضي المنتدب في المفوضية ان المواد المطلوب نقلها من هذه المحافظات الست، هي:
1 – يتم تهيئة المواد لكل محطة اقتراع وهي صندوق أوراق الاقتراع وصندوق التعبئة وجهاز التحقق والكيس الآمن نسخة مكتب المحافظة الحاوي على استمارة التسوية وتقرير النتائج وتقرير الباركود الصادر من جهاز التحقق".
2- يتم نقل المواد المدرجة أعلاه لكل محطة اقتراع عن طريق استئجار شاحنات وحسب الصلاحيات المالية الممنوحة لكم.
3- إرسال كافة التفاصيل الخاصة بالنقلة (أسماء المخولين والمرافقين وأسم السائق وأرقام هواتفهم ورقم ونوع ولون العجلة الناقلة)".
الفرز اليدوي في كركوك

واصدر مجلس المفوضين، الجمعة، بيانا بشأن عملية العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك، مثنيا على المواطنين والكيانات السياسية وموظفي المفوضية في المحافظة.
وقال مجلس المفوضين، في بيان، إنه "في الوقت الذي باشرت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (القضاة المنتدبين لها) في يوم الثلاثاء المصادف 3/ 7/ 2018 اجراء عملية الفرز والعد اليدوي لمحافظة كركوك، حيث تم الانتقال الى تلك المحافظة وكانت هناك هواجس كبيرة تنتابنا قبل الوصول الى مدينة كركوك بفعل ما نسمعه من بعض الجهات الاعلامية".

شعور وطني عال

واضاف المجلس، "الا اننا ورغم الصعوبات الكبيرة في الالية التي تحتاجها عملية الفرز والعد الجزئي، فقد وجدنا من اهالي كركوك لاسيما الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد من مختلف الطوائف شعورا وطنيا عاليا جدا ومثالا يحتذى به للوحدة الوطنية بين جميع ابناء محافظة كركوك، فقد كانوا يتسابقون، بشكل لامثيل له، في انجاز الاعمال الموكلة اليهم، كما انهــم كانوا يتسابقون في توفير الحماية اللازمة لكادر القضاة وجميع الموظفين, كما وجدنا اطمئنانا كاملا من قبل ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وكانوا داعمين لنا بشكل كبير جدا في انجاز العملية, حيث لم يتدخل اي ممثل للكيانات المذكورة في عملية الفرز والعد بل كانوا حريصين على ان تجري العملية بأمانة وحيادية واخلاص تام".

اشراف دولي ومحلي

وتابع المجلس، "وقد كانوا الداعم الاكبر في تحقيق ذلك، كما جرت العملية بأشراف مباشر من قبل ممثلي الامم المتحدة , ولذلك فأننا نشكر بامتنان عال واحساس وطني جميع اهالي كركوك، فقد كانوا يمثلون وحدة العراق الحقيقية، ونشكر كذلك جميع الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد، واننا على ثقه تامة في ان محافظة كركوك المثال الاعلى لوحدة العراق ومنطلق لبنائه".
الى ذلك، افادت انباء، بان عمليات الفرز والعد اليدوي لأصوات الناخبين في محافظة السليمانية بإقليم كوردستان، تبدأ يوم الثلاثاء 10/7/2018.
*******
الشيوعي العراقي يلتقي وفد الاتحاد الوطني الكردستاني في اربيل
بغداد – طريق الشعب
التقى وفد الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، بوفد من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة السيد ملا بختيار، سكرتير المكتب السياسي، الاربعاء الماضي (٤ تموز) في اربيل.
في اللقاء جرى تأكيد العلاقات الوثيقة التي تربط الحزبين واهمية مواصلة اللقاءات والمشاورات لبحث اوضاع البلاد من اجل بلورة رؤى وتصورات مشتركة ازاء ما يواجه العراق عامة وكردستان خاصة من قضايا وتحديات. واستعرض الجانبان الأوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة والعراق وما تنطوي عليه من مخاطر ترتبط بالنزاعات التي تشهدها بلدان في المنطقة وتأثيراتها المُحتملة على العراق.
كما توقف اللقاء عند آخر المستجدات السياسية في العراق بعد الانتخابات النيابية الاخيرة والتحركات السياسية الجارية من اجل تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر واهمية الإسراع في تشكيل الحكومة بعد انتهاء مفوضية الانتخابات المنتدبة من اجراءاتها ومصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج.
كانت وجهات نظر الطرفين متفقة على ضرورة إعطاء الأهمية الاولى في مساعي تشكيل الحكومة الى المناقشات والحوارات المتعلقة بالتوصل الى برنامج وطني اصلاحي يكون الشأن الكردستاني مكونا أساسيا من مكوناته.
كما جرى التأكيد ايضا على ان يكون مبدأ الشراكة الحقيقية عنصرا أساسيا في عملية بلورة المشروع وفِي إدارة الدولة وتشكيل الحكومة. وكانت الآراء متفقة على ضرورة ان تشكل الفترة القادمة انعطافة إيجابية في العملية السياسية من اجل تشكيل حكومة قادرة على مواجهة المهمات الكبيرة التي تواجهها.
وضم وفد الاتحاد الوطني الكردستاني، اضافة الى السيد ملا بختيار كلا من السيدين سعدي بيره واريز محمد، عضوي المكتب السياسي، فيما ضم وفد الحزب الشيوعي العراقي، اضافة الى الرفيق رائد فهمي، كلا من الرفيقين جاسم الحلفي وبسام محيي، عضوي المكتب السياسي للحزب.
*******
اردوغان: عملياتنا العسكرية متواصلة
في العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس السبت، ان العمليات العسكرية التركية في شمال العراق متواصلة حتى تطهير قنديل وسنجار من مقاتلي حزب العمال الكردستاني. ونقلت وكالات انباء عربية، عن أردوغان، قوله، في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه "العدالة والتنمية"، ان "عملياتنا في شمال العراق ستتواصل حتى تطهير قنديل وسنجار من حزب العمال الكردستاني"، متابعا "عازمون على تطهير المنطقة الممتدة من تل أبيض حتى القامشلي من الإرهاب".
******
البيشمركة: بعثنا بضباطنا للتنسيق مع الجيش في عملية "ثأر الشهداء"
بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس اركان قوات البيشمركة، اللواء الركن قارمان كمال، امس السبت، ان وزارة البيشمركة بعثت بضباط ارتباط من الوزارة، للتنسيق مع الجيش والقوات الامنية في العملية الامنية بصلاح الدين وديالى وكركوك "عملية ثأر الشهداء".
وافاد كمال لوكالة "الغد برس"، بان "وزارة البيشمركة بعثت بضباط ارتباط للتنسيق مع الجيش والقوات الامنية اثناء العملية العسكرية التي جرت قبل ثلاثة ايام ضمن الحدود الادارية لثلاث محافظات، وهي كركوك وصلاح الدين وديالى".
وبين كمال ان "الهدف من ارسالهم هو لمنع حصول اي تماس بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية في المناطق المحاذية لسيطرة البيشمركة"، موضحا ان "العملية انتهت الجمعة".
ولفت كمال الى ان "الحكومة الاتحادية ابلغتنا السبت بقيام الشرطة الاتحادية بعملية تفتيش ومداهمة في محور جنوب غرب قرتبة، بحثا عن مسلحي داعش".
********
اعلان "أبو الخصيب" قضاء منكوبا ومطالبة العبادي بالتدخل
احتجاج في بابل وميسان على تردي الكهرباء وغضب في البصرة
ضد ملوحة المياه والبطالة
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظتا بابل وميسان، تظاهرات غاضبة ضد تردي الكهرباء وزيادة ساعات القطع، فيما خرج عشرات المواطنين في البصرة بتظاهرتين، الاولى احتجاجا على ارتفاع مناسيب الملوحة في مياه الاسالة، والاخرى للمطالبة بوظائف للعاطلين عن العمل من الشباب.

احتجاج في بابل

وقال مراسل "طريق الشعب" في بابل "محمد صادق، ان العشرات من مواطني قضاء المحاويل، خرجوا الجمعة في تظاهرة، امام مبنى المجلس البلدي في القضاء، احتجاجا على تردي الكهرباء، مطالبين فيها الحكومة والجهات المعنية بتحسين واقع الكهرباء المتردي.
وهدد المتظاهرون، بالخروج في تظاهرات اوسع، واللجوء الى خيارات تصعيدية مختلفة، في حال استمرار معاناتهم مع تيار الكهرباء وتدهور الخدمات الاساسية.

غصب في ميسان

وفي ميسان، تظاهر العشرات من أهالي منطقة القادسية ، الخميس، احتجاجا على تردي وانقطاع الكهرباء ساعات طويلة في المحافظة.
واقدم المتظاهرون على قطع الطريق المؤدي إلى منفذ الشيب الحدودي، من خلال حرق إطارات السيارات.
وشهدت التظاهرة، اجراءات امنية مشددة، واعتقال عدد من المتظاهرين، ليكشف مصدر لاحقا عن اطلاق سراح 12 منهم، بكفالة مالية، بعد اتهامهم بالاعتداء على المال العام.
وتشهد محافظات العراق تدهورا في قطاع الخدمات، خصوصا في الماء والكهرباء.

قضاء منكوب

وفي البصرة، قال مراسل "طريق الشعب" فالح ياسين الربيعي، ان العشرات من شباب منطقة "الصنكر" في قضاء ابي الخصيب، تظاهروا مساء الجمعة، واشعلوا إطارات السيارات، تعبيرا عن غضبهم، قاطعين طريق القضاء المؤدي الى مركز المحافظة، مطالبين السلطات المحلية بتوفير الماء الصافي الصالح للشرب.
وعبر المتظاهرون خلال التظاهرة عن معاناتهم الكبيرة الناجمة عن تجهيز مناطقهم عبر شبكات الإسالة بمياه البحر الملوثة وشديدة الملوحة بدل المياه العذبة.
ووجه المتظاهرون اتهامات الى الحكومتين المركزية والمحلية بتجاهل معاناتهم والفشل الذريع في توفير الخدمات، فيما طالبوا بإعلان البصرة محافظة منكوبة والإسراع بإيجاد حلول جذرية لأزمة ملوحة المياه.
من جهته، قال قائممقام قضاء أبو الخصيب جنوبي البصرة، في تصريح صحفي، إن "قضاء أبو الخصيب الآن قضاء منكوب ”، مطالباً “رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل في موضوع مياه شط العرب”.
وأوضح أن “الاطلاقات المائية قليلة وتأتي من ناظم قلعة صالح وتؤدي إلى ارتفاع اللسان الملحي في قضاء أبو الخصيب”، مشيراً إلى أن “هذه المشكلة موجودة منذ عام 2009 وعلى الحكومة نصب محطات تحلية وإنهاء هذا الموضوع”.
ولفت العامري، إلى أن “ارتفاع اللسان الملحي في القضاء تسبب في أمراض جلدية وحساسية”، مبيناً أن “الأطفال لا يتحملون هذا الماء، ويستخدمون الآن مياه الـ RO بعد الغسيل”.
وأشار إلى أن “الفقراء لا يمتلكون القدرة المادية على شراء المياه المعالجة بالاوزون (الـRO) للاستحمام”، منوهاً أن “المزارعين بدأوا بالعزوف عن الزراعة، والحيوانات بدأت تصاب بالإسهال”.

شباب عاطلون

وفي البصرة ايضا، قال مراسلنا، ان المئات من المتظاهرين من الشباب، تظاهروا امام بناية محافظة البصرة صباح الخميس، حاملين لافتات تطاب الحكومة المحلية ورئاسة الوزراء بإيجاد الحلول للعاطلين عن العمل.
وقال احد منظمي التظاهرة، ماجد احمد العبيدي، لـ"طريق الشعب"، "قمنا بتحشيد الشباب للخروج بهذه التظاهرة من اجل المطالبة بحقوق البصرة التي تعتبر العاصمة الاقتصادية وكمنطقة حدودية، اعددنا وثيقة تطالب بحل مكتب التشغيل، اخراج العمالة الاجنبية البنغالية والايرانية والمصرية وغيرهم".
المتظاهر محمد عبدالحسين، قال لـ"طريق الشعب"، ان مطالبهم الغاء العمالة الاجنبية، الغاء مكاتب التشغيل التي تدار من قبل عدد من الاحزاب.
واتفق معه جاسم خلف جاسم خريج لغة انكليزية، بالقول ان المكتب يعطي وعوداً كاذبه للمواطنين الذين يراجعونه. وحذر المتظاهر محسن عبود الاسدي، من تسبب العطالة بدفع الشباب الى المخدرات.
ص 2

الاتحاد الاوروبي يوافق على مقترح العراق بتخصيص يوم عالمي لضحايا داعش

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الخارجية، امس السبت، موافقة الاتحاد الاوروبي على مقترح العراق بتخصيص يوم عالمي لضحايا تنظيم داعش.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد محجوب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البرلمان الأوروبي وافق يوم 5‏/7‏/2018 على القرار‏P8_TA-PROV (2018)0280 المتضمن الموافقة على مقترح السفارة العراقية في الاتحاد الأوربي بتخصيص يوم عالمي من كل عام كذكرى لتخليد ضحايا داعش والقاعدة في العالم".
واضاف محجوب "يدعو القرار إلى تقديم المساعدة من أجل تعزيز النظام من الناحية السياسية والديمقراطية وسيادة القانون والتعاون في مجالات عديدة تدعم الاستقرار والتنمية في العراق".
وبين محجوب، أنه "في الوقت الذي مثل القرار ‏رسالة سياسية مهمة إلى العالم بشأن العلاقات المتينة بين جمهورية العراق والاتحاد الأوروبي، حث البرلمان الأوربي الدول الأعضاء على المضي قدما في مكافحة الإرهاب وتنسيق الجهود والإجراءات التي تدخل في هذا الإطار".

*******

اضاءة ...
الاصلاح الحقيقي

منذ التغيير في سنة 2003 مر 15 عاما حافلا بالعديد من العبر والدروس الغنية ، ومقدما مقاربات لا غنى عنها لمن يرغب حقا في البحث عن مخارج مما يعانيه البلد من ازمات ومشاكل، جعلت العراق يتنافس اليوم ، للاسف ، في المؤشرات السلبية ، على الصعيدين الاقليمي والدولي ، مع الصومال وافغانستان واليمن .
وتقول تجربة السنوات العجاف الماضية بوضوح ان من الصعب بمكان ان يحكم العراق بذات الطريقة المعتمدة اليوم. فهي ولادة للازمات، وما ان تعالج واحدة منها حتى تقفز اخرى الى السطح باحثة عن حلول. وهذا هو حال كل الانظمة المأزومة في منهجها وطريقة ادارتها ونمط تفكيرها، وفي اسلوب اسناد الوظيفة العامة فيها وفي ضعف هيبة الدولة ومؤسساتها وعدم تحكمها بالسلاح وفسح في المجال لتدخلات خارجية في شؤونها . وهذا هو حال من يهجر مبدا المواطنة ويغلب عليه الهويات الفرعية ايا كانت مسمياتها وعناوينها .
الامر واضح جدا ويقول بعدم استطاعة الحكومات المبنية على اسس الطائفية السياسية ومنهج المحاصصة، ان تسير بخطوات جادة في طريق الاصلاح الحقيقي واجراء التغيير المنشود الذي غدا مطلبا وطنيا ملحا .
ان اوضاع البلد العامة والتدهور في المؤشرات كافة ، اذا استثنينا الانتصار العسكري على داعش ، وهو ليس انتصارا كاملا على الارهاب بعد ، كذلك الوهن الذي اصاب الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي العراقي ، ان هذا كله وغيره يطرح ضرورة التغيير الذي لم يعد خيارا وفكرة، انما يفرضه مآل الاوضاع وما انتهت اليه من تدهور مريع يضع مصير البلد على كف عفريت.
وان من الضروري الا يكتفي هذا التغيير، كما حصل سابقا ، في الالغاء الشكلي لهذه الوزارة او تلك ، او تبديل بعض الاشخاص او خروجهم من الباب وعودتهم من الشباك ، او اجراء تغيير فوقي في قضايا شكلية ، فالناس التي خرجت في التظاهرات والاعتصامات والتحشدات الجماهيرية ، التي تحل ذكراها السنوية هذه الايام ، قالت كلمتها بوضوح ، وهو ما انعكس ايضا بهذا الشكل او ذاك في نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة ، مطالبة بالتغيير الشامل الذي يقود الى اصلاح حقيقي .
واشرت الانتخابات والاحتجاجات كذلك وجود طيف واسع من القوى والكتل السياسية والشخصيات على اختلاف توجهاتها السياسية والفكرية، بين داعم ومساند ، بل ومتطلع بحماس الى عملية التغيير .
وقد وجدت عملية التغيير والاصلاح لها انعكاسا قويا في نتائج الانتخابات ، على الرغم من ضجيج البعض المفتعل احيانا ، وفي بعضه المحق لتخليص تجربتنا الانتخابية من كل ما يشوبها من نواقص وثغرات حصلت سابقا ، وتوجد مؤشرات على انها حدثت ايضا الان . ولكن يتوجب ، في كل الاحوال ان لا تضيع ارهاصات التغيير، ولا تذهب سدى الجهود الكبيرة والمضنية التي حققت هذه المنجز ، ونعني وضع ملف التغيير على طاولة البحث ، كامر ملح لا تستطيع أي جهة اليوم القفز عليه وتناسيه .
وهذه العملية لا بد ان تكون وفقا لبرنامج وطني متكامل، وان تكون لها كتلتها البرلمانية المتماسكة القوية الداعمة ، واداتها التنفيذية الفاعلة. وهذا يتطلب وجود حكومة كفاءات مشكلة من عناصر كفوءة ، وطنية مخلصة، نزيهة، قادرة على الادارة السليمة، مؤهلة للعمل كفريق متكامل منسجم ومتضامن، لتنفيذ عملية الاصلاح الحقيقي وفقا لاستراتيجة شاملة تحظى بدعم وطني واسع، بعيدا عن المحاصصة الطائفية والاثنية في اطار تصحيح جذري لمسار العملية السياسية.
وهذا ما يتوجب ان يكون واضحا امام كل المساهمين في ماراثون عملية تشكيل الكتلة الاكبر كاستحقاق، وبعكس ذلك فان اوضاع البلد تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات، بما فيها الاسوأ .

محمد عبد الرحمن

***********

8 ملايين طن من الحطام تنتشر في احياء المدينة
54 ألف منزل مدمر في الموصل و380 ألف مشرّد
لا يستطيعون العودة
بغداد – طريق الشعب
حذر المجلس النرويجي لمساعدة اللاجئين، من استمرار معاناة أهالي مدينة الموصل التي طالها الحصار والدمار قبل خروج تنظيم داعش منها، وفيما كشف عن ان 54 ألف منزل في الموصل مدمر، اشار الى ان اكثر من 380 ألف مشرّد لا يستطيعون العودة.
80 في المائة نسبة البطالة

وبحسب إحصاءات رقمية للمجلس لا يزال حوالي 54 الف منزل في الموصل والمناطق المحيطة بها مدمراً، كما لا يزال 383 الف و934 شخصا، اي ما يعادل 63 الفا و 989 عائلة، نازحين من المدينة، فضلا عن أن أكثر من 80 في المائة من الشباب في الموصل عاطلون عن العمل، لافتا إلى أن المدينة تحتاج إلى 874 مليون دولار أمريكي لإصلاح البنية التحتية الأساسية.
8 ملايين طن من الحطام

وقال تقرير للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه وبعد مضي عامٍ على استعادة مدينة الموصل من أيدي تنظيم داعش، لا يزال هناك أكثر من 380 الف شخص من سكان مدينة الموصل بلا منزل، وأحياؤهم عبارة عن ما يصل إلى 8 ملايين طن من الحطام.

"لا راحة بعد"

وقال مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق وولفغانغ غريسمان، "ما أشادت به السلطات العراقية والمجتمع الدولي كنصر قبل عام لم يؤدِّ إلى الراحة من البؤس الشديد الذي يعاني منه العديد من عراقيي الموصل. مر عام وما زال السكان ينتظرون العودة إلى حياتهم الطبيعية ولكن المجتمع الدولي لا يساعد بما فيه الكفاية".

دمار المدينة القديمة

ولا يزال حوالي 90 في المائة من الجانب الغربي من مدينة الموصل مدمراً، حيث أن 62 مدرسة دمرت بالكامل و207 بشكل جزئي.
كما أخبر ثلث سكان الموصل النازحين، المجلس النرويجي للاجئين، بأنهم قد يواجهون الطرد من المكان الذي يلتمسون الحماية والمأوى فيه لأنهم لا يستطيعون دفع الإيجار.
دعم شكلي

وأضاف غريسمان "لسوء الحظ شهدنا على مدار العام الماضي دعماً شكلياً للغاية من قبل المجتمع الدولي للنازحين العراقيين. ليس من المنطق أن تعاني الأسر الآن بسبب غياب الدعم الدولي بعد أن عانت لسنوات تحت حكم تنظيم داعش. فبدون الدعم المالي، سيظل العراق يعاني من عدم الاستقرار واليأس".
وحدّث فراس، وهو صاحب مخبز في غرب الموصل، المجلس النرويجي للاجئين قائلاً "عدت إلى بيتي قبل عام تقريباً، أي بعد انتهاء القتال، وحتى الآن لم نرَ أي تغيير في المدينة. لا تزال منطقتي مدمرة ويأتي معظم الدعم من الأهالي أنفسهم".
وساهم المجلس النرويجي للاجئين في إعادة فتح 21 مدرسة وإعادة بناء مئات المنازل وتقديم المساعدة القانونية للعائلات النازحة.
وقال غريسمان، إن "هذه المساعدة تعتبر نقطة في البحر، ولكنها مثال ملموس لما يجب القيام به في الوقت الذي يكافح فيه العراقيون يومياً للبقاء على قيد الحياة. لن نكون قادرين على المساعدة ما لم تستمر الحكومات المانحة في تمويل عملية إعادة الإعمار وتضميد جرح العراق".

عودة نازحين

في المقابل، قال معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في وزارة الهجرة، علي عباس جهاكير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مخيمات الجدعة والحاج علي والخازر وحسن شام شهدت في اليومين الماضيين عودة 2250 نازحاً إلى مناطقهم المحررة بمحافظة نينوى".
وقال جهاكير إن "مخيم الحاج علي شهد عودة 550 نازحاً إلى مناطقهم في قضاء تلعفر وناحيتي ربيعة وزمار والعياضية والكسك، فيما شهدت مخيمات الجدعة عودة 586 نازحاً إلى مناطقهم الأصلية في الجانبين الأيمن والأيسر من الموصل، ومناطق ومجارين وتل عبطة والمحلبية، إضافة إلى ناحيتي ربيعة وزمار، وأقضية مخمور وتلعفر والبعاج".
ولفت معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة إلى أن "مخيمات الخازر وحسن شام كانت قد شهدت عودة 1123نازحاً إلى مناطق سكناهم الأصلية في مناطق السماح والنهروان والرسالة والقوسيات والكسك والمحلبية وتل الرمان ورجم الحديد، فضلاً عن ناحيتي زمار والبعاج، وقضاء تلعفر".
وأوضح جهاكير أن "الوزارة قد خصصت حافلات لنقل العائلات النازحة إلى مناطقها، إلى جانب توفير شاحنات لنقل أثاثها بالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة".

**********

اعتقال أحد المتورطين في جريمة طريق بعقوبة - بغداد السياحي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت اللجنة الامنية في مجلس ديالى، امس السبت، اعتقال احد المتورطين بجريمة قتل 7 مدنيين على طريق ب‍عقوبة- بغداد السياحي.
وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى صادق الحسيني، في تصريح صحفي، ان "فريقا امنيا من استخبارات ومكافحة الارهاب في ديالى برئاسة العميد علي السوداني، نجح في اعتقال احد المتورطين بجريمة قتل 7 مدنيين على طريق بعقوبة- بغداد السياحي مساء الخميس، والتي نفذت جنوب ناحية بهرز (15كم جنوب بعقوبة)".
واضاف الحسيني ان "المعتقل رهن التحقيق"، مؤكدا ان "نتائج التحقيق سيتم كشفها للراي العام بعد اكمال التحقيق".
يذكر ان سبعة مدنيين قتلوا على طريق بعقوبة- بغداد السياحي مساء الخميس، من قبل مسلحين يشتبه في انتمائهم الى داعش.

***********

الصدر: لن نسمح بإدارة العراق من خلف الحدود

بغداد – طريق الشعب
شدد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، على عدم السماح بإدارة العراق من خلف الحدود، مؤكدا أنه سيدار بسواعد عراقية خالصة.
وقال الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصي في موقع "تويتر"، وتابعتها "طريق الشعب"، إننا "لن نسمح بأن يدار العراق من خلف الحدود، شمالاً أم جنوباً، شرقاً أم غرباً".
وأشار الصدر، إلى أن "العراق سيُدار بسواعد عراقية، وطنية خالصة، وبتحالفات نزيهة عابرة للمحاصصة".
وختم الصدر تغريدته، بوسم "فكلمة العراق هي العُليا".

********

تركيا تعتزم مناقشة "ملفات مهمة" مع الحكومة العراقية الجديدة
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن ملفات مهمة ستبحثها بلاده مع الحكومة العراقية الجديدة.
وقال أوغلو في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون له برنامج تدريبي لقوات الأمن العراقية، وأن تركيا ستأخذ دورا فاعلا فيه".
وأكد ان "تركيا ستتخذ مع العراق خطوات مشتركة من أجل تطهير الأراضي العراقية من انتشار منظمة (بي كا كا)، بعد تشكيل حكومة جديدة في العراق".
وأشار أوغلو إلى، أن "تركيا تبذل جهودا من أجل إنشاء أفضل العلاقات مع العراق".
وبين أنه "وبعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة سيتخذ البلدان خطوات في المجال التجاري، حيث سيكون هناك موضوع افتتاح معبر (أوفا كوي) و(خابور) الحدودي مع العراق".
وأضاف "أنهم بدأوا أعمالهم من أجل إعادة افتتاح القنصليتين التركيتين في البصرة والموصل، بعد أن تم إغلاق الأولى لدواع أمنية، والثانية بسبب سيطرة داعش على مدينة الموصل. وأكد أن تركيا ستعزز علاقات التعاون مع الحكومة العراقية المقبلة، وأنها ستعمل كل ما يلزم من أجل تطهير الأراضي العراقية من منظمة (بي كا كا)".

***********

مستشار: "بيضة القبان" ماتزال في سلة اقليم كردستان
الاحزاب الكردستانية تسعى الى الاتفاق على حزمة ملفات مشتركة قبل التوجه الى بغداد
بغداد – طريق الشعب
اكد الاتحاد الوطني الكردستاني، انه اتفق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على الذهاب الى بغداد "بحزمة ملفات مشتركة"، فيما دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني الى ضرورة ايجاد التوازن بمؤسسات الدولة العراقية، والتفاهم حول المناصب السيادية في العراق، ولفت الى انه ليس لديه "فيتو" على أي شخص لتسنم منصب رئاسة الوزراء في الحكومة الاتحادية.

العلاقات مع بغداد

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي بيره، في تصريح صحفي، إن "المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سيجتمع مساء السبت".
وأضاف بيره أن "الاجتماع سيناقش عدداً من المسائل، من بينها انعقاد المؤتمر القادم للاتحاد الوطني الكردستاني، العلاقات مع بغداد، وآلية المشاركة في الحكومة العراقية المقبلة".
وتابع المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، أنهم "اتفقوا على الذهاب إلى بغداد بحزمة ملفات مشتركة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، لذلك فهم في انتظار عقد اجتماع مع الأحزاب الكردستانية، لكي تكون هناك حزمة ملفات كردستانية مشتركة".

تحسين أوضاع شعب الإقليم

وبين بيره، ان الكرد قدموا حزمة من الملفات والمطالب الى الاطراف السياسية العراقية، متعلقة بشكل خاص بدور الكرد وحقوقهم في اطار الدستور العراقي.
وأردف، ان الاتحاد الوطني الكردستاني ليست لديه أي شروط خلال الحوارات مع الاطراف السياسية العراقية، لكنه يؤكد على ضرورة تحسين أوضاع شعب اقليم كردستان.
ويزور وفد من تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، اقليم كردستان، حيث يجري محادثات مع الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي وباقي الأطراف الكردستانية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.

توازن المؤسسات الاتحادية

من طرفه، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع للحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل، انه "يجب ايجاد التوازن في مؤسسات الدولة العراقية، ولا يجب تحميل جهة واحدة المسؤولية في ادارة العراق وحكمه".
واستطرد ان "باقي الاحزاب الكردية لم تتوصل الى اتفاق لحد الان مع الحزبين الرئيسين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، فيما يخص ايجاد برنامج رئيسي للتباحث مع بغداد حول حقوق الكرد".

المناصب السيادية

وتابع انه "ينبغي التفاهم حول المناصب السيادية في العراق، ومنها رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية"، مشيرا الى انه "ليس من الضروري ان يستمر منصب رئيس الجمهورية لجهة معينة، لأن الحزب الديمقراطي الكردستاني صاحب اعلى الأصوات بين الاحزاب الكردستانية في الانتخابات التي جرت في ايار الماضي".
وأضاف محمد، "ليس لدينا فيتو على أي شخص لتسنم منصب رئاسة الوزراء في الحكومة العراقية"، موضحا أنه "من حق الحزب الديمقراطي الكردستاني أن يحدد هذه المرة مرشحا لمنصب رئاسة الجمهورية".
وأكد على ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني يرى ان الشراكة هي اهم عوامل التفاهم مع باقي الكتل السياسية"، منوها الى انه "في حال غياب التفاهم لا يمكن وضع حلول لمستقبل العملية السياسية في العراق".

سياسة الاقصاء

ولفت الى انه "في حال ادارة وحكم البلاد وفق القومية او الديانة او الطائفة فان العراق لن يستطيع السير الى الامام والتقدم"، مشددا على "ضرورة الانتهاء من سياسة الاقصاء التي كانت متبعة من بعض الاطراف السياسية".
واوضح محمد انه "تم تشكيل لجنة خاصة لوضع برنامج مع باقي الكتل السياسية لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، على أساس التعامل بمبدأ الشراكة والتفاهم مع باقي الاحزاب الكردستانية والعراقية".
وعقد المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني، امس السبت اجتماعاً في مدينة أربيل، لمناقشة أربعة ملفات.
وأوضح مصدر مطلع ان الحزب الديمقراطي الكردستاني بحث امس، في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل، بإشراف رئيس الحزب مسعود البارزاني، عدة ملفات تخص الحزب واقليم كردستان والعراق.

"بيضة القبان"

من طرفه، قال كفاح محمود المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الحزب الديمقراطي مسعود البارزاني، في تصريح صحفي، إن "وفداً من كتلة الفتح وآخر من دولة القانون يزوران أربيل حالياً لإجراء المباحثات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني"، مبينا أن "الزيارة تأتي في سياق تبادل وجهات النظر بين الكتل والأحزاب السياسية، خاصة الكبيرة منها، لبلورة تفاهمات تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة المقبلة".
وأشار محمود، إلى أن "وفداً من كتلة سائرون أجرى قبل أيام مباحثات في أربيل مع الرئيس البارزاني"، ماضياً إلى القول إنه "من الآن وحتى تصديق نتائج الانتخابات ستستمر مثل هذه اللقاءات للوصول إلى تفاهم بين الكتل الفائزة".
وأضاف، أن "بيضة القبان ما تزال في سلة كردستان وتحديدا بأيدي الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد اللذين يقتربان من تشكيل كتلة موحدة تضم أكثر من 45 مقعدا في البرلمان"، لافتاً إلى أن "هناك احتمال انضمام حزب أو حزبين آخرين اليهما بما يمنحهما اكثر من 50 مقعداً".
وتابع، أن "الرئيس البارزاني يؤكد على أن الشراكة الحقيقية والتوازن هو أهم مرتكزات حل الاشكاليات، لا بين الاقليم وبغداد فحسب، بل بين جميع الفعاليات السياسية والمكونات القومية والدينية"، موضحا أنه "بفقدانهما خسر العراق وشعبه مئات الالاف من الضحايا والدمار والتدهور الاقتصادي والاجتماعي ناهيك عن الصناعي والسياسي".

***********

ص3
الصحة: اصابات "الحمى النزفية" اقل من الاعوام الماضية

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصحة، أمس السبت، عن عدد الوفيات بالحمى النزفية في عموم العراق، مؤكدة أن اصابات العام الحالي اقل من الاعوام الماضية. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الحالات في الحمى النزفية حتى الان بلغ ثماني حالات، توفيت ست منها وحالة تماثلت للشفاء واخرى لا تزال تتلقى العناية الطبية".
وأضاف أنه "مجرد الشك في الشخص نضعه في العزل ونتعامل معه كحمى وننتظر التحليل"، مشيرا الى ان "عدد اصابات العام الماضي اكثر من العام الحالي".
وأعلنت وزارة الزراعة، الخميس (5 تموز)، سيطرتها على مرض "الحمى النزفية"، مطالبة المواطنين بتطبيق الاجراءات الصحية وشراء اللحوم من المجازر المرخصة قانونا.

***********
تعويض المتضررين من الزلازل في اقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت قائممقامية مدينة كلار التابعة لمنطقة كرميان، امس السبت، تعويض الحكومة الاتحادية في بغداد للمتضررين من الزلزال الذي ضرب الاقليم، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، في منطقة كرميان والسليمانية ودربندخان.
وذكر قائممقام كلار شهاب أحمد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المرحلة الاولى للتعويض ستبدأ بأصحاب المواشي الذين تضرروا جراء الزلزال"، داعيا المتضررين "الى زيارة قائممقامية دربندخان يوم الاثنين المقبل في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا".
وأضاف ان "الحكومة الاتحادية في بغداد اختارت مدينة دربندخان لتوزيع التعويض على المتضررين لأنها تقع وسط مناطق كرميان والسليمانية وشارزور".
وضرب زلزال عنيف مناطق السليمانية وكرميان ودربندخان في اقليم كردستان في 12 من شهر تشرين الثاني الماضي.

**********
تفتيش وتطهير 171 قرية في عملية "ثأر الشهداء"
القوات العسكرية تتوغل في "مثلث داعش" وتتقدم صوب جبال مكحول وحمرين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، مجمل حصيلة عمليات ثأر الشهداء العسكرية في طريق محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك من اليوم الرابع الى السادس من تموز الحالي، فيما كشفت عن توغلها في "مثلث داعش"، على تخوم ثلاث محافظات في اطار العملية العسكرية ذاتها.

تدمير مضافات وانفاق

وقال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان قطعات لواء المغاوير الثالث تسندها مروحيات طيران الجيش اندفعت باتجاه جبال مامه جنوبي الدبس شمال غرب كركوك ودمرت انفاقا ومضافات للدواعش.
واضاف ان قطعات الفرقة السادسة اتمت تفتيش قرى في قضاء الدبس وهي، شيرناو، الصخرة، خراب الروث، إسماعيل آوه، قوتان، الشهوانية، حاوي قرية الملح، حاوي جبل قرية مامه، حاوي قرية طويليعة.
وتابع ان هذه العملية اسفرت عن العثور على أسلحة متنوعة ومضافة تحتوي على ملابس قندهارية و5انفاق تحوي على 10 مساطر معدة للتفجير وجلكان C4 وقنبرة هاون عيار 60 ملم عدد 6 صاروخ نمساوي.

جبال مكحول وحمرين

واضاف، ان قطعات الشرطة الاتحادية في المحاور الاخرى تواصل التقدم باتجاه جبال مكحول وجبال حمرين لتلتقي مع عمليات صلاح الدين.
واطلقت قيادة العمليات المشتركة بمشاركة قطعات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي وشرطة ديالى وصلاح الدين وبتنسيق مع قوات البيشمركة وبإسناد القوة الجوية وطيران الجيش وقوات التحالف بعملية واسعة، الاربعاء الماضي، لتطهير المناطق الكائنة شرق طريق ديالى- كركوك وصولا الى صلاح الدين.
وزادت وتيرة الهجمات خلال الأسابيع القليلة الماضية وخصوصا على طريق يربط العاصمة بغداد بشمال البلاد، وهو الذي شهد خطف عدد من العناصر الامنية وقتلهم فيما بعد.

حصيلة "ثأر الشهداء"

وفي بيان اخر، قال جودت، إن "مجمل حصيلة عمليات ثأر الشهداء لقطعات الشرطة الاتحادية من يوم الرابع من تموز الحالي ولغاية السادس من الشهر ذاته هي تفتيش وتطهير 171 قرية، وقتل ستة ارهابيين، فضلا عن تدمير خمس عجلات مفخخة، اضافة الى القاء القبض على 15 شخصا مشتبه بهم".
وأردف، أن القوات تمكنت ايضا من "تدمير 32 مضافة للعدو، ومعالجة 48 عبوة ناسفة، وتدمير 24 نفقا ومركز تدريب للدواعش"، لافتا الى "الاستيلاء على قنابر هاون عدد ٦٠، والعثور على 5 جلكانات C4".
وتابع، أنه تم ايضا "العثور على عتاد خفيف عدد ٢٠٥، وتطهير نقطة وربية عدد ٣٣، وتفجير دار مفخخ بداخله ١٦ عبوة، بالاضافة الى العثور على معمل لتصنيع الصواريخ".

ازالة الالغام

وفي بيان ثالث، بين قائد الشرطة الاتحادية، ان "المؤسسة السويسرية لإزالة الالغام (FSD) باشرت بتحديد اماكن الالغام في قرية وكوديلة، وتم تأشير 22 عبوة ناسفة محلية الصنع، وتفجير كدس يحتوي على 276 عبوة محلية الصنع"، موضحا ان "القوات شرعت في واجب تفتيش القرى والمناطق ضمن منطقة الرشاد ووادي البو خناجر ووادي زغيتون، والتي اسفرت عن تدمير مضافة لتنظيم داعش الارهابي، و 5 عبوات ناسفة، ومسطرة معدة للتفجير، والعثور على ملابس عسكرية واواني طبخ".
وختم حديثه انه "تم الشروع في ناحية الرياض بحملة تفتيشية ".

*************
الحبس لموظفتين هاربتين في عقاري "الكرخ الاولى" ساهمتا في بيع عقار محجوز
بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام لوزارة العدل حسن حمود العكيلي، إصدار محكمة الجنح الخاصة بقضايا النزاهة، حكما بالحبس الشديد على موظفتين في مديرية التسجيل العقاري في الكرخ الاولى ساهمتا في بيع عقار محجوز.
وقال العكيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموظفتين (م.ع.م) و(س.ق.ر) قامتا بترويج وتمشية معاملة بيع عقار على الرغم من وجود اشارة حجز على الاموال المنقولة وغير المنقولة لمالك العقار"، مشيرا الى أن "الموظفتين تبلغتا رسميا بوجود اشارة الحجز على العقار الذي يعود لزميل لهما في العمل ولم تقوما بإدخال معلومات كتاب الحجز على اضبارة العقار او تأشيره في الحاسبة".
وأضاف العكيلي، أن "بعد ذلك قامتا بتمشية معاملة البيع وخالفتا الواجبات الوظيفية"، مؤكدا أن "المحكمة اصدرت حكما غيابيا بالحبس الشديد على المدانتين الهاربتين وحجز اموالهما المنقولة وغير المنقولة".

*********
دعوة الى اعتبار العاشر من حزيران يوما وطنيا لاستذكار ضحايا داعش
بغداد – طريق الشعب
طالب عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، امس السبت، الحكومة، الى اعتبار الـ10 من حزيران يوماً وطنياً لاستذكار ضحايا جرائم داعش الارهابي. وذكر الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "على الحكومة العراقية جعل الـ10 من حزيران لكل عام يوما وطنياً لاستذكار شهداء وضحايا جرائم عصابات داعش الارهابي في العراق".

*********
مسيرة احتجاجية في السليمانية ضد الاجتياح العسكري التركي
بغداد – طريق الشعب
خرجت مسيرة احتجاجية في محافظة السليمانية، مساء امس السبت ضد الاجتياح العسكري التركي لأراضي إقليم كردستان.
وانطلق عشرات الأشخاص من شارع "سالم" وسط السليمانية وهم يجوبون الشوارع الرئيسة في المدينة، ويضربون على دفوف بأيدهم ويحملون صورا ولافتات وشعارات مناهضة لذلك الاجتياح العسكري. وطالب المحتجون حكومة الاقليم بان تنهي الحكومة التركية العمليات العسكرية، وتوغل قواتها داخل أراضي الإقليم.

********
الصحة تصدر عددا من النصائح مع ارتفاع درجات الحرارة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الصحة، عدداَ من النصائح والارشادات الصحية تزامناً مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف الحالي.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ارتفاع درجة الحرارة في الوقت الحالي بإمكانه ان يتسبب في مشاكل صحية لدى المواطنين مثل ضربة الشمس وغيرها من الأمور"، موضحاً انه "يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من طرف المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والنساء والحوامل وحاملي الأمراض المزمنة بصفة خاصة".
واضاف ان "الارشادات الصحية هي البقاء في المنزل بداخل الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهاراً وتهوية البيت ليلا والاستحمام بماء فاتر، ووضع منديل مبلل فوق الرأس، أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد والحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يومياً حتى في غياب الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمنبهات (قهوة وشاي)، اضافة الى تناول الوجبات التي تحافظ على الأملاح المعدنية وتجنب المجهود البدني المفرط وتمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم تتوفر فيه التهوية الكافية".
وأشارت إلى انه "في حال الاضطرار الى الخروج فيجب تفادي التعرّض لأشعة الشمس في أوقات ذروة الحرارة، والحرص على المشي في الظل، فضلاً عن ارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن وحماية الجلد من الأشعة بالمراهم الواقية، وارتداء النظارات الشمسية".
وشددت الصحة بحسب البيان على "مراجعة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم وتشنجات عضلية، الا انه يجب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء".

***********
ائتلاف "النصر": اللقاء الوطني لقادة الكتل الفائزة بالانتخابات سيعقد قريبا

بغداد – طريق الشعب
اعلن ائتلاف "النصر"، امس السبت، عقد اجتماعات ناجحة للجنة التحضيرية الخاصة باللقاء الوطني للكتل الفائزة بالانتخابات، فيما سيتم الاعلان عن موعد انعقاد اللقاء لقادة الكتل قريبا.
وقال المتحدث باسم ائتلاف النصر حسين العادلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدة اجتماعات ناجحة عقدت للجنة التحضيرية الخاصة باللقاء الوطني للكتل الفائزة بالانتخابات"، موضحا أن "ممثلي 11 كيانا انتخابيا حضروا الاجتماعات وشكلوا لجنة تحضيرية ودرسوا المكان والزمان وورقة المبادئ الخاصة باللقاء، واتفقوا على عقد لقاء لزعماء الكتل الفائزة بعد الانتهاء من ورقة المبادئ بأسرع وقت".
واضاف العادلي، أن "الكتل السياسية وعلى ضوء الدعوة التي وجهها العبادي ماضية في التعاطي الايجابي مع مشروع اللقاء الوطني المؤمل منه الاتفاق على خارطة طريق حول برنامج ادارة الدولة للمرحلة المقبلة والانطلاق بسرعة لاختيار التشكيلات المستقبلية ومنها الحكومة بعد المصادقة على نتائج الانتخابات".
وبين العادلي، "قريبا سيتم الاعلان عن موعد انعقاد اللقاء الوطني لقادة الكتل على ضوء ما توصلت اليه اللجنة التحضيرية".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد دعا قبل عيد الفطر الكتل السياسية الفائزة الى المشاركة في مؤتمر "وطني" قال انه سيعقد بعد العيد، لتدارس التحالفات وبرامجها وتشكيل الحكومة المقبلة.

*******
اعتقال "هكر الديوانية" بتهمة ابتزاز فتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الصقور الاستخبارية، امس السبت، اعتقال ما يسمى "هكر الديوانية" والذي يقوم بابتزاز الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم القاء القبض على المتهم امجد تولد 1986يسكن حي الضباط والذي يقوم بابتزاز الفتيات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي"، مبينة ان "المتهم يقوم باستخدام ارقام هواتف ومواقع مزيفة". وأضافت الخلية أن "المتهم محترف باستخدام جهاز الحاسوب والتهكير، وقد تم توقيفه من قبل الفريق التكتيكي في محطة قطار الديوانية أثناء رجوعه من محافظة البصرة"، مشيرة الى انه "تم توقيف أخيه لمشاركته كذلك بالابتزاز واستلام المبالغ بعد احالة القضية من قاضي تحقيق الديوانية الى خلية الصقور الاستخبارية".

*********
العمل من اجل ايقاف التصحر وانشاء مجلس اعلى للموارد المائية يضم المختصين
خبراء ومختصون يدعون الى التحرك السريع والجاد للتفاوض مع دول الجوار لتوفير حصة العراق المائية
بغداد – طريق الشعب
اقامت لجنة الدفاع عن حقوق العراق المائية – رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة وبالتعاون مع السفارة العراقية، الاحد الماضي (الاول من تموز)، مؤتمرها تحت عنوان "التصحر وشحة المياه في العراق: الآثار والحلول"، في كلية امبريال في لندن.
وبحسب بيان صادر عن رابطة الاكاديميين العراقيين – المملكة المتحدة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان برنامج المؤتمر، تضمن ثلاث جلسات.
وقد تميز المؤتمر بحضور واسع من اصحاب الاختصاص في مجالي التصحر والمياه وبمشاركة كبيرة من المهتمين بالشأن العراقي.

تفاوض مع دول الجوار

واختتم المؤتمر بقراءة عدد من التوصيات، التي دعت الى "التحرك السريع والجاد للتفاوض مع دول الجوار وتوضيح حجم المشكلة التي يعاني منها العراق نتيجة النقص الحاد في موارده المائية، والتي سببت اضرارا كبيرة اثرت على امكانية تأمين الاحتياجات المائية لكافة القطاعات المستهلكة للمياه، وبضمنها مياه الشرب"، كما طالبت التوصيات، بـ"التأكيد على الجارتين تركيا وايران بالاخذ بنظر الاعتبار حاجة العراق للمياه، وعدم احداث اضرار كبيرة اجتماعية واقتصادية وبيئية وبالاستفادة من المعاهدات الدولية في الضغط على دول المنبع، وخاصة في ما يتعلق بمعاهدة راسار للأراضي الرطبة للحفاظ على هور الحويزة والاستفادة من ادخال الاهوار جنوب العراق ضمن لائحة التراث العالمي".

تأهيل وتنفيذ
المشاريع الإروائية

وشددت التوصيات على "وضع التخصيصات المناسبة ضمن الموازنات السنوية للسنوات القادمة لتحسين قطاع المياه بمتابعة ما يلي: تأهيل المشاريع الإروائية القائمة وتطويرها باتجاه زيادة كفاءة الارواء والكثافة الزراعية. تنفيذ المشاريع الإروائية الجديدة في المحافظات غير المخدومة بهذه المشاريع، باعتماد طرق الري الحديثة وتقليل الضائعات بالنقل وداخل الحقول. اكمال اصلاح سد الموصل لغرض استيعاب الطاقة التصميمية القصوى في الخزن البالغة 11 مليار م3، وفي حالة تعذر ذلك، دراسة انشاء سد بديل عنه كسد بادوش وبطاقة خزنية مقاربة الى طاقة سد الموصل. تطوير القناة الإروائية الناقلة للمياه العذبة من مقدم سدة سامراء الى ذراع الثرثار الفرات لتعزيز نهر الفرات بكمية تتراوح من (200- 250م3ث)، في مواسم الشحة وبنوعية مياه عالية الجودة".

مياه الصرف الصحي

ومن ضمن التوصيات ايضا "العمل على ايقاف تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة من المدن والمستشفيات والمعامل الى الانهر مباشرة، ووضع التخصيصات المالية المناسبة في الموازنات السنوية لإنشاء مجمعات تنقية مياه الصرف الصحي. حيث يمكن بعدها، اما اعادتها الى الانهار او استخدامها في زراعة الحدائق داخل المدن وزراعة الحدائق داخل المدن وزراعة الاحزمة الخضراء المحيطة بها".
وكذلك، "استخدام الطرق غير التقليدية في المياه، كإعادة استخدام المياه العادمة، وطرق الحصاد المائي"، الى جانب "وضع برنامج توعية جماهيرية لتعريف المواطن بأهمية ترشيد المياه، وصيانة شبكات توزيع المياه سواء تلك التي تخص مياه الشرب، وكذلك القنوات الخاصة بالري".

ايقاف التصحر

ووجدت التوصيات، اهمية "وضع برنامج علمي لتطوير الكوادر الفنية والادارية، وضرورة دراسة تأثيرات التغيرات المناخية على الموارد المائية مستقبلا ووضع برنامج علمي لتلافي او تقليل هذه التأثيرات، والعمل من اجل ايقاف التصحر وفق الدراسات العلمية والتكنيكية وتجارب الدول في هذا المضمار والشروع بمشاريع ملزمة لتثبيت التربة وانشاء الاحزمة الخضراء وان تضع الوزارات المعنية (الزراعة والبيئة والموارد المائية) برامج زمنية لذلك".

مجلس اعلى للموارد المائية

ورأت التوصيات انه "يفضل انشاء مجلس اعلى للموارد المائية يضم المختصين في قطاع الموارد المائية والقطاعات الاخرى ذات العلاقة على ان يترأسه السيد رئيس الوزراء ليكون ملزماً بقراراته لكافة الوزارات المعنية.

***************
ص4
اكبر ناحية في ديالى بدون ماء صالح للشرب منذ اسبوع

ديالى – طريق الشعب
اكد مسؤول محلي في ديالى، السبت، ان اكبر ناحية في المحافظة بدون ماء صالح للشرب منذ اسبوع، محذرا من خطورة الوضع.
وقال رئيس مجلس ناحية بني سعد(جنوب غرب ب‍عقوبة) رسول الحسيني لوكالة السومرية نيوز، ان "ناحية بني سعد والتي تعد اكبر نواحي ديالى بدون ماء صالح للشرب منذ اسبوع بسبب توقف محطات الاسالة عن العمل". واضاف الحسيني ان "توقف محطات الاسالة جاء بسبب عدم توفر المياه الخام في الجداول الزراعية"، محذرا من "خطورة الوضع وتاثيره السلبي على الاهالي في ظل محدودية البدائل". ودعا الحسيني الى "خطة عمل لتامين المياه الخام واعادة تشغيل محطات الاسالة".
وتعد بني سعد اكبر نواحي ديالى ويزيد عدد سكانها على 90 الف نسمة وتضم اكثر من 40 قرية بالإضافة الى مركز الناحية.

*-*********
الرافدين يصرف دفعة جديدة من السلف

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، عن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ورد لـ"طريق الشعب" انه تم صرف الدفعة الثامنة عشر من سلفة المتقاعدين المدنيين البالغة ثلاثة ملايين دينار لنحو 3595 متقاعد.
وأضاف البيان انه تم صرف الدفعة الرابعة عشر من سلف المتقاعدين العسكريين لنحو 1934 متقاعد.
واشار الى أن صرف تلك السلفة تم عن طريق إبلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد أن استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.

**********
وقفة اقتصادية...
مخاطر القروض الخارجية على التنمية الاقتصادية

يعاني العراق اليوم من حجم كبير من الديون الداخلية والخارجية ومن مخاطر تزايدها بسبب التكاليف الباهضة التي يتكبدها الاقتصاد من جرائها، خاصة في ظل استمرار مشاكله البنيوية وتدهور قاعدته التحتية والاهمال الذي اصابه طيلة الفترة الماضية من قبل الحكومات التي تخبطت في سياساتها الاقتصادية.
بيد ان الازمة السياسية الناشئة عن مخارج العملية الانتخابية وصراع القوى من اجل ترتيب اوضاعها للمحافظة على نفوذها قد يعطل الاهتمام الكافي بملف الديون التي تعتبر واحدة من التكاليف الباهضة التي تثقل كاهل الاقتصاد العراقي وتعيق عملية التنمية الاقتصادية، ان لم تتشكل حكومة وطنية تتخطى مطامح تلك القوى وتضع هذا الملف ضمن اولوياتها. فالتقديرات الاقتصادية تشير الى ان حجم الديون الداخلية والخارجية وصلت الى 130 مليار دولار، وان حجم الديون الخارجية قد زاد عن 80 مليار دولار، فيما تبلغ الديون الداخلية 45 تريليون دينار عراقي، وهذه الديون تشكل 70 في المائة من حجم الناتج المحلي الاجمالي في عام 2016 بينما كان في عام 2015 في حدود ٥٠ في المائة، وهذا يعني ان وتائر الديون في تزايد مضطرد، مما يهدد بمخاطر تفوق هذه الديون على مجمل الناتج المحلي الاجمالي، وعندئذ يدخل الاقتصاد في ازمة عميقة تتعذر معالجتها في الامد القصير والمتوسط، وبالتالي تعجز الدولة عن تسديد هذه القروض، وسيكون عرضة للوقوع في فخاخ الدين الخارجي في حال الاستمرار في سياسة الاقتراض مع تزايد في حجم الفساد المالي الذي تسبب في واحدة من خطاياه ضياع 17 مليار دولار من الديون حسب (ستيوارت بوين) المفتش العام السابق المتخصص في اعادة اعمار العراق .
وحسب تقدير معظم المتابعين في الشان الاقتصادي فان تزايد هذه الديون، على الرغم من الموجات المالية الهائلة التي دخلت الخزينة والتي وصلت الى تريليون دولار نتيجة الارتفاع الهائل في اسعار النفط بعد عام 2003، يعود الى الاقتصار على الموارد النفطية باسعارها المتذبذبة وتدهور شديد في القطاعات الاقتصادية المنتجة بما فيها القطاع الخاص، بالاضافة الى سوء الادارة المالية التي لم تستطع ضبط ايقاع الإنفاق العام الذي ابتلعته المشاريع الوهمية، وتفاقم في قطاع الاستهلاك ومتطلبات الحرب وما رافقها من صفقات فساد ظل مسكوتا عنها لحد اليوم. كل ذلك خلق ظاهرة العجوزات المتتالية في موازنات 2014---2017 مما قاد المؤسسات الدولية الى تقديم النصائح الى الحكومة العراقية لتغطية هذه العجوزات وتشجيعها على الاقتراض مع تسهيلات ائتمانية ملموسة ليؤمن وضع العراق تحت مظلة مالية دولية متعددة الاطراف تحت عنوان ترتيبات الاستعداد الائتماني المعروفة ب(sba ( التي تفرض التزامات دقيقة وشروطا، ولكنها مهما كانت منسجمة مع متطلبات الاصلاح الاقتصادي الا انها في الجوهر لم يكن ميدانها التنمية الاقتصادية.
ان عبء معالجة هذه الديون ستتحمله الحكومة القادمة التي عليها وضع استراتيجية ملموسة لتسديد هذه الديون والتوقف عن المزيد من الاقتراض من خلال حزمة من المواقف والأجراءات ومن بينها :
1. انهاء ملف الديون الخليجية البالغ 41 مليار دولار التي قدمت الى النظام السابق كمساعدات في فترة الحرب وتثبيت سلطة النظام ثم تحولت الى قروض وهي في حقيقتها ديون بغيضة فهذا الملف قد يفتح في اي وقت للضغط على الحكومة تبعا لتوازنات المنطقة .
2. اعادة النظر في قانون الادارة المالية والدين العام ليكون منسجما مع الاوضاع المالية في العراق بالتنسيق الكامل مع البنك المركزي بما يصب في عملية التنمية الاقتصادية وايجاد مصادر تمويل جديدة عن طريق تنويع للقطاعات الاقتصادية المولدة للدخل وتفعيل دور الجهاز المصرفي في هذه العملية .
3. تفعيل التشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد الاداري والابتعاد عن سياسة المناورة والمجاملات السياسية للتستر على كبار الفاسدين وصولا الى اعادة الاموال المهربة والاستفادة من دور الشركات العالمية المكلفة بتدقيق القروض الداخلية والخارجية وتقديم بيانات حقيقية تفيد في الاستعانة بالمجتمع الدولي .
4. توجيه القروض التي جرى الاتفاق عليها الى الاستثمار في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

ابراهيم المشهداني

**********
البصرة تكشف "انتكاسة" في القطاع الزراعي بالمحافظة وتقدم ثلاثة أسباب
البصرة – طريق الشعب
أعلنت مديرية الزراعة في محافظة البصرة، أمس، أن توسع المشاريع النفطية وملوحة المياه وشح المياه تسببت في "انتكاسة" الواقع الزراعي في المحافظة، وفيما توقعت تصاعد وتيرة الهجرة من الأرياف إلى مراكز المدن خلال الأيام المقبلة، دعت إلى تطبيق استراتيجية للتعايش بين الصناعة النفطية والأنشطة الزراعية.
وقال مدير الزراعة عامر سلمان عبد الحسين لوكالة السومرية نيوز، إن "الواقع الزراعي في المحافظة يمر بانتكاسة ناجمة عن تفاقم أزمة ملوحة وشح المياه واستمرار ظاهرة تمدد المشاريع النفطية على الأراضي الزراعية"، مبيناً أن "آلاف الدونمات من الأراضي تم إلغاء الأنشطة الزراعية فيها وتحولت إلى أراض نفطية خلال الأعوام السابقة".
ولفت عبد الحسين، إلى أن "الأراضي الزراعية التي نجت من ملوحة المياه قضت عليها المشاريع النفطية، ولم تتبق إلا مساحات محدودة نسبياً تستخدم في الزراعة"، مضيفاً أن "الكثير من المزارعين تخلوا عن الزراعة مضطرين في ظل استمرار أزمة ملوحة وشح المياه وسيطرة القطاع النفطي على أراض شاسعة، ونتيجة لذلك نتوقع أن تتصاعد خلال الأيام المقبلة وتيرة الهجرة من الأرياف إلى مراكز المدن، خاصة بعد أن انحسر في الآونة الأخيرة منسوب المياه في نهر العز الممتد شمال المحافظة، والذي تنتشر على ضفتيه مئات أو عشرات القرى".
وأكد مدير مديرية الزراعة في البصرة، أن "من الضروري مراجعة القوانين المتعلقة باستغلال الأراضي الزراعية لتنفيذ مشاريع نفطية، بحيث لا بد من تطبيق استراتيجية تحقق التعايش بين الأنشطة الزراعية والمشاريع النفطية على غرار ما هو متحقق في معظم الدول التي تمتلك ثروات نفطية، إذ أنها لا تلغي أو تفرط بالزراعة من أجل النفط".
يذكر أن البصرة تواجه منذ عام 2007 تكرار مشكلة ملوحة مياه شط العرب خلال الصيف بسبب تقدم اللسان الملحي (الجبهة الملحية) من الخليج في مجرى الشط نتيجة قلة الإيرادات المائية الواصلة عبر دجلة والفرات والكارون والكرخة، وتعد أقضية الفاو وأبو الخصيب (جنوباً) وشط العرب (شرقاً) أكثر المناطق تضرراً من تلك الظاهرة، حيث يشكو سكانها بشدة من ملوحة المياه، كما جفت فيها العشرات من بحيرات تربية الأسماك، ونفقت الكثير من الحيوانات الحقلية، وتراجع إنتاج النخيل من التمور الى أدنى مستوى، وهلكت معظم بساتين الحناء، بحيث أصيب الواقع الزراعي بشلل شبه تام، إلا أن الأنشطة الزراعية في القاطع الصحراوي من المحافظة لم تتضرر من جراء تلك الظاهرة، وذلك لأن المزارع الواقعة ضمن قضاء الزبير يعتمد ريها على المياه الجوفية، كما لم تتأثر كثيراً المناطق الزراعية الواقعة شمال المحافظة لبعدها عن البحر.

**********
النقل: خطوات ايجابية تجعل العراق مؤهلا للدخول بقوائم التدقيق للبحرية العالمية
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة النقل، أنها حققت خطوات ايجابية تجعل العراق مؤهلا للدخول في قوائم التدقيق للبحرية العالمية، كاشفة عن مصادقتها بفترة قياسية واستثنائية على الانضمام الى ثلاث اتفاقيات رئيسة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "رداً على تصريحات وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار التي انكر فيها الخطوات الايجابية التي حققتها الوزارة في المضمار البحري، حققت وزارة النقل وبتوجيه من وزير النقل كاظم فنجان الحمامي خطوات ايجابية هامة واستثنائية تجعل العراق مؤهلا للدخول في قوائم التدقيق اسوة ببقية الدول الاعضاء".
وأضاف البيان أن "العراق قام وعبر التنسيق مع المنظمة الدولية البحرية بتسمية خبرائه المتخصصين لتنفيذ متطلبات نظام التدقيق IMSAS في العراق، وقد تم اشتراك اولئك الخبراء فعليا في ورشة العمل الاقليمية الخاصة بنظام التدقيق IMSAS والمقامة حاليا في تونس"، مشيراً الى أن "الوزارة قامت مؤخرا بتعيين نقاط الاتصال مع المنظمة الدولية البحرية والكوادر المتخصصة لإدامة التعاون والتنسيق مع المنظمة".
ولفت البيان الى أن "الوزارة صادقت وفي فترة قياسية واستثنائية على الانضمام الى ثلاث اتفاقيات رئيسة وهي، الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن والاتفاقية الدولية لمنع التصادم في البحار وبرتوكول عام 1988 الخاص باتفاقية سلامة الارواح في البحار SOLAS (لعام 1974) وقد تم الايداع في شهر تشرين الثاني من عام 2017".
وتابع البيان أن "عامر عبد الجبار انصبت اهتماماته وحده، ومن دون الوزراء السابقين على تشويه صورة الوزارة التي يفترض أن يكون عوناً لها. لكنه اختار طريق الافتراء والتلفيق والتضليل بمحض ارادته".

********
مصدر: الخطوط الجوية تقف وراء ارتفاع اسعار تذاكر طيران مطار الناصرية
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر مطلع بالحكومة المحلية لمحافظة ذي قار، أمس السبت، بأن شركة الخطوط الجوية العراقية تقف وراء ارتفاع أسعار تذاكر طيران مطار الناصرية المدني.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "ايادي خفية في العاصمة بغداد تحاول إعاقة تقدم مطار الناصرية إلى الأمام، وتقوم بإجبار شركة الخطوط الجوية العراقية على رفع تذاكر طيران مطار الناصرية إلى أسعار كبيرة ومخيفة".
وبين المصدر أن "مطار الناصرية تُشن ضده حملة من أجل إفشاله بعد تسجيله لأرقام مسافرين وصلت إلى الآلاف في النصف الأول من العام الحالي 2018، فضلا عن مساهمته في سحب العشرات من المسافرين من المطارات الكبرى في البلاد نظرا لرخص تذاكر الطيران فيه".
واشار الى أن "خطوة القضاء على مطار الناصرية بدأت برفع تذكرة طيران ناصرية - طهران من 69 دولارا إلى 132 دولارا، ورفع تذكرة طيران ناصرية - مشهد من 120 دولارا الى 142 دولارا وهذه تذاكر ذهاب فقط"، موضحا أن "هذه الأسعار للذهاب فقط ولا تشمل الإياب".
ورجح "أن يكون التغيير الأخير في مناصب رئاسة سلطة الطيران المدني وراء ارتفاع هذه الأسعار، خدمة لمطارات أخرى داخل البلاد".

********
ايران تعتزم تفعيل اتفاقيات نقدية مع العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ البنك المركزي الايراني ولي الله سيف، عن متابعة البنك ابرام اتفاقات نقدية مع العراق وروسيا وآذربيجان للتعامل بالعملات الوطنية.
وقال سيف في تصريح تابعته "طريق الشعب"، أنه "تم تفعيل الاتفاق النقدي بين ايران وتركيا (للتعامل بالريال والليرة)، وفي هذا الاطار تم فتح عدة اعتمادات مصرفية (L.C)".
وأشار الى أن "المركزي الايراني على دراية بامكانيات الاتفاق النقدي الثنائي والمتعددة الاطراف، وقد عقد هذا النوع من الاتفاق مع عدة دول".

*********
نسبة النمو السكاني في العراق انخفضت الى 2,6 في المائة
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، ان نسبة النمو السكاني في العراق انخفضت الى 2,6 في المائة، مشيرة الى ان سكان العراق يزدادون سنويا بمعدل 850 الف الى مليون شخص.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لـوكالة السومرية نيوز ان "نسبة النمو السكاني في العراق انخفضت الى 2,6 في المائة بعد ان كانت 3 في المائة قبل سنوات".
واضاف ان "اسباب تراجع النمو السكاني يعود الى ان الاسر بدأت تتجه بتقليل الولادات والاكتفاء بعدد قليل من الاطفال ضمن الاسرة الواحدة من اجل تقليل الاعباء المادية".
وتابع الهنداوي ان "عدد سكان العراق يزداد سنويا بمعدل 850 الف الى مليون شخص"، متوقعا ان "تصل نسبة السكان نهاية العام الحالي الى 38 مليون شخص والى 50 مليون شخص خلال عام 2030".
يذكر ان عدد سكان العراق في تعداد عام 1979 بلغ 12 مليون نسمة، ثم ارتفع إلى 16,3مليون نسمة في تعداد عام 1987 ، والى 22 مليون نسمة عام 1997.

**********
الولايات المتحدة اولا والعراق بالمرتبة 37 في أعلى احتياطات العالم للذهب في تموز
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس، ان الولايات المتحدة احتلت المرتبة الاولى فيما جاء العراق في المرتبة 37 في اعلى احتياطات العالم للذهب في شهر تموز الحالي.
وقال المجلس في إحصائية نشرها على موقعه واطلعت عليه، "طريق الشعب" إن "احتياطيات دول العالم من الذهب انخفضت لشهر تموز بمقدار 79 طنا عن شهر حزيران الماضي لتبلغ 33 الف و734 طنا"، مبينا ان "الولايات المتحدة الامريكية احتلت المرتبة الاولى عالميا من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت 8,133,5 طنا، تليها المانيا بـ 3,371 طنا".
وأضاف المجلس ان "العراق احتل المرتبة 37 عالميا من حيث هذه الاحتياطيات من اصل 100 دولة مدرجة في الاحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب، وعلى المرتبة الخامسة عربيا حيث جاء بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا".
وتابع المجلس ان "احتياطيات العراق من الذهب بقيت ثابته حيث سجلت 89,8 طن وهي تمثل 7,7 في المائة من باقي العملات الاخرى"، مشيرا الى ان "آخر شراء للعراق من الذهب كان في شهر نيسان عام 2014 حيث اشترى فيها 15,16 طنا".
يذكر ان المجلس العالمي للذهب والذي يقع مقره في المملكة المتحدة يمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق، ويتكون اعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.
**********
انجاز صيانة جسر شميط على نهر الزاب في كركوك
كركوك – طريق الشعب
اعلنت دائرة طرق وجسور كركوك، عن إنجاز تأهيل وصيانة جسر شميط على نهر الزاب الرابط بين كركوك وجنوب غربيها، فيما اشارت الى أن الكلفة بلغت 245 مليون دينار.
وقال مدير الدائرة قيماز علي موسى، "انجزت مديرية طرق وجسور كركوك تأهيل وصيانة جسر شميط على نهر الزاب، (75 جنوب غربي كركوك)، ضمن تخصيصات إعادة المناطق المحررة في محافظة كركوك وبمبلغ 245 مليون وبأسلوب التنفيذ المباشر ومن تخصيصات المحافظة".
وأضاف موسى، أن "الجسر فجره التحالف الدولي، قبل اكثر من عام، لمنع تنظيم داعش الارهابي من التنقل الى مناطق جنوب غربي كركوك".
يذكر ان تنظيم "داعش" كان قد فجر عددا من الجسور لمنع تقدم القوات العراقية المحررة لمناطق جنوب غربي كركوك بعد انهيار التنظيم ومحو اثار سيطرته من عموم الاراضي العراقية.

*********
ص 5

شعر الشاب الظريف – دراسة فنية

صدر عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب" كتاب جديد بعنوان: "شعر الشاب الظريف – دراسة فنية" للدكتور أحمد حلمي حلوة. والشاب الظريف هو شمس الدين محمد بن عفيف الدين سليمان بن على الكاتب التلمساني ، وعرف بالشاب الظريف لخفة ظله ولرقته المفرطة مع الدماثة والظرف، وقد ترك شعرا دل على ثقافة أدبية ومنهج في أسلوب الشعر رقيق حتى استحق بذلك لقبه الذى أطلق عليه ، وهو شاعر له مكانته بين الشعراء في القرن السابع الهجري. وقد ولد بالقاهرة سنة 661 هـ عندما كان أبوه كاتبا وشيخا للصوفية.
يتناول الكتاب تعريفا للشاعر ودراسات في شعره


**************


ضد النسيان...
إذا كان هو

حينما رأيت شخصا يشبهه، يقف قريباً مني في محطة انتظار الباصات المغادرة، فكرت سريعاً:
ــ ماذا سأفعل إذا كان هذا الذي يقف قربي هو الذي دمر كل شيء ذات يوم وكيف سأتصرف؟
قبل أن استوعب السؤال، رأيته ينظر إلي بترقب وريبة!
ــ هل هناك شبها الى هذا الحد؟
لكنه حينما ادار وجهه مبتعدا عن المكان الذي كنت أقف فيه، تأكدت انه هو ذاته "الذي جعلني أدفع ثمناً غالياً" ولكن بحلة جديدة، أكثر بدانه، الوجه الثعلبي والعينان ذاتهما، لم تنفع النظارة المعتمة واللحية الكثة والكوفية والعقال في اخفاء تفاصيل ذلك الشبح العملاق الذي كان يقف في باب بناية الكلية وهو يبث الذعر في الجميع، سنوات طويلة مرت على ذلك اليوم الذي سحبني من ياقتي واقترب "منها" ملوحا بإصبعه... ذات الأصابع الحقيرة التي تقلب المسبحة بارتباك واضح. وضع اصبعه في وجهها، قبل ان تهوي الكف القاسية عليه.. لم تستفق "هي" من الصدمة، سقطت على الارض.. تركها وسحبني الى الغرفة التي اوصدها خلفه.. وبدأت الركلات من آخرين، انشغل بالهاتف، كاد ان يغمى علي قبل ان يفتح الباب، لتسحبني أذرع أخرى نحو سيارة كانت تقف قريبا من غرفته... وفيما انا وسطهم بحثت "عنها".. لم أجد لها اثرا.
تصاعد شيء حاد نحو رأسي، وبدأت ارتجف وانا اقترب منه فيما هو يحاول أن يخرج من جيبه شيئا ما! وبدأ ينظر إلى الأفق، لكني كنت واثقا ان كل احاسيسه كانت معي، إذ لمحت أنه ينظر إلي بطرف يحاول ان يخفيه.. تسمرت أمام واجهة مطعم وانا أراقب عامل المطعم وهو يقطع بسكين حادة اجزاء من "فخذ لحم" عملاق بضربات دقيقة ومحسوبة... كنت من مكاني أرى بوضوح ارتعاش جسده، وهو يرى تركيزي على السكين التي بيد عامل المطعم فيكثر من الالتفات إلى جميع الاتجاهات.. الفخذ العملاق تهاوى وتحول إلى قطع صغيرة.. وبدأت القامة العملاقة تتضاءل خلف ظلال الباص الذي وصل... أنهى العامل تقطيع الفخذ بالسكين التي تركها وانشغل بتحريك الفحم في المنقلة وبدأ الدخان الابيض يتصاعد في المكان القريب من المكان الذي توقف فيه الباص، كانت السكين في متناول يدي، وقف هو باستسلام غريب لم يتحرك نحو الباص، وبقيت أنا متسمرا في مكاني وعيناي دارتا دورة كبيرة وهما تمسحان الافق، كان باب الباص قريبا منه وقريبا مني، كأنه اراد أن يترك لنا فرصة الاختيار بين ركوب الباص او تنفيذ رسالة الدخان الابيض الذي تصاعد بكثافة اغلقت قليلا الرؤيا امامي وامامه، فلم نتمكن من فعل شيء، تحرك اخيرا وبذات المنظر وببطء وضع قدما في الباص والاخرى على الارض. حالما صعد جسده تماما في الباص، رفع يده بتحية، بقيت متسمرا في مكاني وأنا اتأمل رسالة الدخان الابيض وخيارات التقاط السكين او تركها، غادر الباص المحطة ببطء ثم بدأ يسرع.. كان باب الباص قريبا مني، والسكين قريبة مني، لكني لم أتحرك من مكاني.

محمد علوان جبر

***********

شجرة الزيتون الأندلسية

رشيد الهاشمي
في ذلك اليوم الذي صار بعيداً، أحسست لأول مرة في حياتي أننا في أمس الحاجة إلى وضع عقولنا جانباً من حين الى آخر، والاهتداء بقلوبنا المثقلة بالحنين، بالحكايات الجميلة، بالأشياء المبهمة التي نحبها دون أن نعلم ما الذي يدفعنا إلى ذلك.
لا زلت أذكر أنني في ذلك اليوم عدت من المدرسة لحظاتٍ قبيل غروب الشمس، وألفيت جدي جالسا كعادته على كرسيه الهزاز بالقرب من شجرة الزيتون الأندلسية. كان مشدوداً إلى فروعها الصلبة وإلى العصافير التي تتسابق من أجل بناء أعشاشها تأهبا للأيام القادمة.
من بعيد، وقفتُ أدقق في نظرات جدي وأستمتع بعلاقة العشق هاته التي جمعت بين رجل مسن وشجرة طاعنة في العمر والخراب. حتى اليوم لا أعرف لمَ كان يحرك فيَّ ذلك المشهد أشياء غريبة لا أستطيع وصفها.
أذكر جيدا أنه في تلك العشية رأيت في الرموز الخفية التي تتذابح في عيني جدي الكثير من الحزن والغبن، وفي ملامح محياه الذابل شيء يشبه الغزال المجروح الذي تخلى عنه القطيع وتوارى عن الجميع ليموت بمفرده.
من دون أن أتنبه لم كنت أفعله أحسست بصوت لاهث يخرج من فمي ويسأل باستغراب:
- ما بك يا جدي؟ أراك اليوم حزينا على غير عادتك.
رمقني بنظرة عابرة وكأن سؤالي مرّ مثل الهواء البارد على حواف أذنه ثم عاد إلى حزنه. لم يجبني لكني وجدت في عينيه الكثير من الأشياء التي كانت تفضح كل ما في صدره من وجع، فأنا وإن كنت صغير السن أحس بألمه المبطن والعصي على المكاشفة.
وقفت إلى جانبه لأني شعرت في أعماقي أنه في حاجة إلى من يواسيه في تلك اللحظة. وضعت محفظتي جانبا وضغطت على كفه الناعمة وقد صوبتُ نظري مثله تماما تجاه شجرة الزيتون. أنا أعرف جدي جيداً، فمهما ظل صامتا وممسكا بحزنه لا بد أن تأتي تلك اللحظة القاسية التي يضطر فيها إلى البوح بكل ما في قلبه.
قبل ذلك اليوم، حينما كنت أجلس إلى جانبه وهو يتأمل شجرة الزيتون، كنت لا أحب أن أقاطع تأملاته وحواراته العميقة مع الأجداد الأوائل والأشواق الدفينة. يكفيني فقط أن أجلس على نفس هيأته وأنتظر قليلا حتى أسمع أربعة قرون من تاريخ هذه الشجرة. في البداية، كان يمسد على شعري بيديه الناعمتين نعومة الألحان التي تنبعث من عودِه الأندلسي الأصيل، ثم أستلذ بصوته المفعم بالشوق والحنين.
لم يكن يمضي وقت طويل حتى يروي لي قصة جدي الأكبر سيدي محمد بن عبد الرحمان الذي ما إن خرجَ من سجون محاكم التفتيش بالأندلس مدعيا ارتداده عن دينه حتى ركبَ البحر صوب المغرب ولم يحمل في يده إلا نبتة الزيتون هاته.
شيئا فشيئا، يتدحرج بي إلى القصص التي تصل أحيانا إلى أبعد من الممكن في الخيال عن نمو هذه الشجرة في أحضان حديقة بفاس جنبا إلى جنب الياسمين ومسك الليل وأشجار اللوز والتفاح والكاليتوس والتيدوم، وكيف تم نقلها من مكان إلى آخر قبل أن يستقر بها المقام أمام البيت الذي نقطن فيه الآن بأحد الأحياء الجديدة بالمدينة. بين الفينة والأخرى، يقول جدي إن الزمن غيرَّ فيها الشيء الكثير لكن الروائح ما زالت نفسها كما كانت منذ زمن بعيد. يقول أيضا أنها لم تعد تثمر كما السابق لكن ظلها ينمو يوما بعد آخر ويصبح أكثر صلابة وتساعا في هذا البلد الطيب. إنها قادرة الآن على توفير الظل لكل رجال المدينة.
كل القصص التي كان يرويها لي جدي عن شجرة الزيتون الأندلسية تركها مبتورة. حينما يصل به الحكي إلى اللحظات الأكثر حساسية كان يصمت طويلا ويمد بصره صوب السماء درءاً للدموع الهاربة. ومن كثرة خوفي عليه من أن يجرفه الحنين الحارق لم أكن أجد الشجاعة لأسأله تتمة تلك الحكايات الجميلة وتلك الأشواق الدفينة، وكنت أضطر في كل مرة إلى البحث عن أشباه قصص وأشباه تفاصيل لأملأ الفجوات البيضاء.
أحيانا يقول لي إني أحمل في وجهي ملامح جدي سيدي محمد بن عبد الرحمان. أخذته منه العينين السوداوين، والأنف الشامخ واستقامة الجسد. في البداية كنت أصدق هذا الكلام حد الجنون، لكني تفطنت فيما بعد إلى كوننا لا نملك لهذا الجد الأكبر أية صورة ولا أحد يستطيع تذكر ملامحه، ذلك أن جدي يريدني برواياته هذه أن أظل متمسكا بأصولي الموريسكية وأن أحس بأجدادي فيَّ.
جدي الذي يشارف على مهاوي الرحيل الأخير لا يريد أن يموت وقد ماتت كل الروابط التي تحفظ ذكرى الأندلسيين بالمدينة. قبل شهرين فقط هدموا حديقة غرناطة التي كانت بالجوار وأنبتوا مكانها عمارة ضخمة سكنتها عشرات الأسر التي لا تعلم شيئا عن تاريخ الحديقة التي شُيدت فيها أعشاشهم البئيسة. عندما هدموا الحديقة هدموا جدي أيضا، ومنذ تلك اللحظة، اعتزل الطرب والتغني بالموشحات الأندلسية حزنا على فقدان أكبر الحدائق الأندلسية بفاس. وفي الآونة الأخيرة، بدأت الناس تتحدث عن شجرة الزيتون بسوء، ويخاف عليها من كثرة الأحداق التي أصبحت تتربص بها.
فجأة أيقظني صوت جدي من خيط من الأفكار كان يسحبني بتنظيم محكم نحو هاوية سحيقة:

- اليوم سوف سيتمزق آخر شيء يحمل هويتنا الأندلسية في هذا البلد الطيب يا ولدي.

- ما الخطب يا جدي؟
وضع يده على وجهه مثل طفل صغير ثم قال بنوع من الحرقة:
- لقد تواطأ الكل ضد شجرتنا يا بني. كل شيء كان مرتبا ومنظما سلفاً وأنا آخر من يعلم. حتى أبوك الذي يحمل في عروقه دماء أندلسية لم يتردد في التوقيع على وثيقة المطالبة ببترها لأنها- كما يقولون- تعيق طريق المارين واختفاؤها من هذا الشارع أفضل من بقائها. منذ مدة وهو يتجنب ملاقاتي وينعطف متسللا صوب جهة أخرى وكنت أستغرب للأمر، لكن مْقَدَّمْ الحومة أخبرني البارحة بكل شيء. الأشجار يا ولدي مثل الفراشات، هشات ويذبلن بسرعة. إنهن لا يؤذين أحد، لكن الناس صارت متوحشة أكثر مما ينبغي ولا تريد للأشياء الطيبة أن تحيا معهم.
- لكنك لن تسمح لهم بذلك يا جدي. إنها شجرة جدنا ولنا الحق، كل الحق، في الدفاع عنها.
- لو كنت أزال في عز شبابي لمنعتهم ولو على جثتي، لكن الآن وقد صار الموت على العتبة، لم يعد بوسعي فعل أي شيء.
ما إن أنهى جدي كلمته الأخيرة حتى تراءت لنا من بعيد جرافة ضخمة مرفوقة بالمْقَدَّمْ بلباسه الأنيق، وشرطيين وبعض الوجوه الأخرى التي لا أعرفها. اصفر وجه جدي لحظتها ولم أعرف كيف حمل كرسيه الهزاز وانزلق إلى الداخل متذمراً. انتابني حزن غريب وتدفق الدم الأحمر إلى وجهي.
في اللحظة التي ألقت الشمس بنفسها في وراء الأفق ولم تبق إلا القليل من الشعاع، حملت المحفظة فوق ظهري وتوجهت نحو الوفد بخطى ثابتة. استرجعت في خاطري كلام المعلمة التي كانت توصينا دائما بضرورة المحافظة على مآثرنا التاريخية والدفاع عنها. قلت في نفسي:
- قد لا يكترثون إلى وجودي وقد لا يعيرون أي اهتمام لصوتي الصغير لكن لن أسمح لهم بتنفيذ القرار دون أدنى تدخل مني. إنه تراثنا الذي إن فقدناه لن يعود إلينا.

***********

سلاماً ابن التكية الحمراء
ابراهيم الخياط
السعدية من أعمال خانقين في سواد ديالى. تقع على الطريق العام بين بغداد و خانقين، وتحدها جلولاء شمالاً وبحيرة حمرين جنوباً. يعود تاريخها إلى عصور قديمة وثمة تلّ أثري يدلّ على قدمها يسمّى تلّ سليمة.
المدينة تُعرف أيضاً باسم تركماني هو "قزلرباط" وجاءت هذه التسمية من روايتين، الاولى تتكئ على قصة بنات كن يلعبن حول بئر في يوم ذي ريح صرصر فوقعن فيها وغرقن، اما الرواية الثانية فتعزو السبب الى وجود تكية بالمدينة مبنية بآجر احمر وترجمتها التكية الحمراء.
ومن المفارقات أنّ على أرضها دارت طواحين معركة جلولاء وليس على أرض جلولاء الحالية، ولكنها لم تحمل اسم المعركة الشهيرة.
هوية السعدية اجتماعياً مركّبة، وحسب ابنها نفسه، ترفض هذه القصبة رتابة البعد الواحد والطابع الواحد، وتؤكد على الهجنة التي هي القوة؛ دالة التماسك الإنساني المدهش والفريد، وجمال التعدد والتنوع، وانتصار قيم العيش المشترك على ما عداها من قيم زائفة تختلقها السياسة والمصالح التافهة.
في السعدية، يعيش التركمان والكرد والعرب، ويتكلمون اللغات ثلاثتها ولكن تبدو، حسب ابنها أيضاً، وكأنها لغة واحدة ففي الجلسة الواحدة، في المقهى على سبيل المثال، تتموج في الهواء الكردية والتركمانية والعربية، فيسأل أحدهم بالعربية ليجيبه الثاني بالتركمانية ويعقِّب ثالث بالكردية.
وسعدنا هو ابن هذي الديار وأهلها، فهو الأديب والباحث التركماني الكردي العربي في آن، وحسب قوله: "إنّ ذكريات طفولتي وشبابي تنتمي الى هذه البلدة المفتوحة على سماء رحيبة شاسعة، والمائجة بخضرة وألوان تُنعش الروح. تلك المواسم من سعدية الستينيات أبداً، في ضميري، لا تشيخ".
ومن هذه المدينة القوية الصغيرة المنعشة، من حمضياتها وتمرها ومائها وظلالها وبساطتها ونقائها والأهم من تاريخها وتنوعها ولغاتها وقوس قزحها وصغرها، اكتسب سعد صحته الفكرية والاجتماعية، منها ومن ولعين تقاسما سنوات طفولته ومراهقته؛ الولع بالقصص والكتابة، والولع بكرة القدم.
أترك ولعه الثاني، فما يهمني هو بداياته مع الكتاب فيخبرنا بأن هوس الكتابة والأدب تغلّب عنده، تماماً في الثالث المتوسط مع حلم مرادف أن يكون لاعباً محترفاً معروفاً.
بدأ سعد محمد رحيم بقراءة القصص البوليسية ثم مال الى كتب توفيق الحكيم وطه حسين وعباس محمود العقاد، ومن ثم لنجيب محفوظ الذي يجعله من خلال "بيت سيئ السمعة" أن يقع في حب القصة القصيرة، بينما من خلال أمّ غوركي وأحدب هيجو يستحوذ عليه عشق الرواية.
ولكن التورط الكبير في عالم الأدب والكتابة لن يكتمل كما هو معلوم إلاّ على يد المعلم البوصلة، لذا فهو يعزو تورطه اللذيذ الى مدرّسه د. محمد حسين آل ياسين في ثانوية السعدية للبنين أوائل السبعينات، والبدايات الصحيحة دائماً تؤدي الى نتائج صحيحة.
والنتائج الصحيحة تتبيّن اذا ما عرفنا أن سعداً نال عام ١٩٩٢ الجائزة الثالثة في مسابقة المجموعات القصصية التي تجريها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة ببغداد عن مجموعته "ظل التوت الأحمر"، ومع الجائزة أعطته الدار مائتي نسخة مطبوعة من مجموعته، فاحتار ماذا يفعل بهذا الكمّ الكبير؟ ولمن يوزع ويهدي؟ وهو لا يعرف الا القليل من الوسط الثقافي، وبعد عقد من الزمان والحصار فاز بجائزة الإبداع في العراق عن روايته "غسق الكراكي"، ومع الجائزة التي أعطته الدار إياها مائتي نسخة مطبوعة من روايته أيضاً ، وهنا احتار أيضاً، اذ ماذا يفعل بهذا الكمّ القليل؟، فلمن يوزّع ويهدي؟ وقد بات إسماء حاضراً قويا في الوسط الثقافي، ثم صار بعد عقد آخر قطّافاً للجوائز العربية البراقة مع جهد نوعي جليّ في حقل المعرفة والفكر، فبعد رحيل الحميم أبي سرمد بأقلّ من شهر تجدني أكتب عنه واليوم هو السبت ٥ أيار ٢٠١٨ ويصادف الذكرى المائتين لولادة كارل ماركس الذي استعاده سعد عندما أجاب - ولم يقصد التقريض - عن السؤالين العميقين: هل من حاجة، في هذا العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لماركس ومنهجه وفكره؟ وهل يمكن تصور مستقبل لهذا العالم خارج الأفق الذي كشف عنه كارل ماركس؟

********
ثلاثة فساتين لسهرة واحدة
سيرة ذاتية للحب، وأطوار المحبين!
أحمد يوسف شاهين
فارق ضئيل بين الحب الذي يتمناه المحبون، ذلك الذي تزين مفرقه الورود، ويلمع من عينيه الضياء، وتتراقص في محرابه الفراشات الملونة ويضوع بعطره الكون.. ذلك الحب الذي تمتلئ به روايات المحبين ويغرم به المراهقون، وتتنهد فيه الحالمات متمنيات محباً مثل البطل، وتحترق فيه قلوب الرجال بالتضحية والإيثار ونار البدايات التي لا تخمد أبداً..
ذلك الحب الخيالي الجميل الذي يصدره لنا بعض الكتاب على أنه العالم الحقيقي.. وبين ذلك الحب هناك.. في سطور "أحمد مدحت". ذلك الوجه الحقيقي، المتغير، المكافح وسط أمواج الحياة وبين جنبات لطماتها، ذلك الذي يحكي مع كل تغير لقسماته، ومع كل فرشاة زمن تلون ملامحه، عذاب وتعقل المحبين، ألوان الواقع وسرمدية العبث فيه.. ذلك الذي يرسم بكل تجعيدة في وجهه يوماً جديداً من أيام عمرك التي تتغير كما الزمن، ومعها يتغير إيقاع قلبك، ونبض عقلك.. وأطوارهما!
ربما كان أي نقد للرواية لا يفي بحقها الكامل في الإشادة، لكننا لن نغفل بكل تأكيد الإشارة لأسلوب السرد المميز، والتقطيع البارع إلى مقاطع صغيرة تنبهك/ وتلدغك أو توقظك للحظات قبل أن تسلمك لمقاطع أكثر إطالة وتفصيلاً. بأسلوبه المميز، ساحباً إياك خلفه بلا ملل ولا كلل، يصف المشاعر ويطرق أبواب الحب من زاوية المنجذب المنبهر بسحر البداية وجنون إطلاق العنان للتلقائية، وكذلك زاوية المحب الذي خبر الحفرة قبل الوقوع فيها.. معاً.. ويجمع في ذلك بالكثير مما يخطر ببالك ولا تفكر يوماً في صوغه كلمات كثير من المعاني التي تجول في بال المحبين، وربما لا تخرج من صدورهم، من انكسار الروح وغزوات القلب وجنون العشق، من لذة التجريب ومرارة الذكرى وندم الخطوة الناقصة.. يصوغها "مدحت" دون أن يلمسها، بعبارات وتشبيهات ومعانٍ تدور حولها لتشير إليها، تلمس ذاكرتك فتبتسم في مرارة وحكمة، أو تهز رأسك موافقاً دون أن تدري.
برع المؤلف في خلق ثلاث قصص لثلاث معشوقات أجاد فيها لعبة الكشف والإخفاء، وتنقل في سلاسة بين الحاضر إلى الماضي، زارعاً لمحات الماضي في توقيتات مناسبة، وبجرعات مناسبة دون تطويل، وحتى يشدك للماضي دون أن تدري في لعبة سرد طويلة، بلعبة الذكريات.. كما ظهرت براعة الكشف والإخفاء، في مواطن عدة أهمها هو أننا لم نعرف بظروف "آدم" الأسرية إلا بعد انقضاء حوالي ثلث الرواية، برغم ذلك لم نفتقد للمعلومة قبلها، وبرغم ذلك أيضاً، فإننا مع كل صفحة ومع كل معلومة كنا نفهم الصورة العامة المزركشة البهيجة أكثر، فقد أجاد المؤلف رسمها في دماثة، وبراعة وجمال محسوسين!
الرواية سيرة ذاتية للحب، منتزعة انتزاعاً من صدور المحبين العاديين، المحبين المعذبين الأبرياء، والمذنبين والجناة في آن واحد.. يسرد مدحت تلك السيرة الذاتية في أطوار المحبين في براعة.. عبر عشرين عاماً من العشق والحيرة والندم والرضا.. كيف انتقل حب "أدم".. عبر مراحل عمره من حب البراءة في شخص "مها رشدي"، إلى البحث عن البراءة بعد أن أضاعها من يده، فيمن تحمل اسمها هي أيضاً "مها العزيزي"، التي تحمل عوضاً عن البراءة جمالاً وحشياً ينضح بالإغراء الشهواني الساحق، ثم تسأم نفس إفراط يمنة أو يسرة.. في "نيكول" التي يربطه بها رباط براءة "مها رشدي" والجمال الساحق لـ"مها العزيزي"
"آدم" ينتقل من السمراء الى الخمرية الى البيضاء، من البريئة، الى الجريئة، الى المعتدلة في التعبير عن حبها. ثلاثة وجوه من الحب يجمعها سحر البدايات وشجن الحب المغلف بالحيرة والغيرة، والمبطن بالخوف من الفقد والرغبة في الامتلاك: وجه الغيرة والبراءة، ثم وجه الخبرة بالنكد والخوف من شظايا خيبات الأمل وبينهما وجه الحب المغلف بالتصميم العقلاني على النجاح، فما بالك يا "آدم" تحكي قصتنا جميعاً؟ وما بالك لا تغرقنا في معسول الكلام و"محن" المحبين.. بل تقودنا في ثنايا قصتك الشيقة، التي لم تصف لنا بقدر ما شففت عن نفسك، ونفوسنا؟
يظل الوصف هو نجم السرد الأول، وقيثارة الرواية التي ناسبت جوها، وبراعة الأمر تجلت في وصف الحب وإعادة سيرته عشرات المرات فلا تمل، كمن يستلذ بشراب حلو المذاق، فلا يكتفي!
الرواية على قدر رقتها واضطرام صدرها بالمشاعر وأمواج العواطف فيها، تقوم رويداً رويداً بتجسيد الحب وطرحه كأنه كائن حي.. ثم تعمد الى تشريحه على مهل، فيطرح مدحت في سبيل ذلك عدة أسئلة.. هل الحب للحبيب الأولِ؟ هل الحب الحقيقي هو حب لروح فقط؟ هل حب الروح طريق لحب الجمال، والافتتان بالجسد، كشفاه مكتنزة أو عيون زرقاء، أم العكس.. هل الحب ذنب؟ هل يتغير فهمنا للحب مع خوضنا في مياهه العميقة، وبعد أن تلطمنا أمواجه فتوشك على أن تغرقنا؟ أم أننا نحن الذين نتغير، والعيب فينا، وليس فيه؟
"ثلاثة فساتين لسهرة واحدة"، رواية عميقة في بساطة طرحها لمكنونات صدور المحبين، بسيطة في عرضها السيرة الذاتية للحب، ذكية في عرض أطوار المحبين.. دون تجميل، وهي ما احتاجت ذلك التجميل، فالجمال لا ينقص حروفها ولا صفحاتها.. أبداً!


*********

ص6
ماهية حكومة تصريف الاعمالد. علي مهدي
في الاول من تموز من السنة الجارية تحولت الوزارة العراقية الى وزارة تصريف الأمور اليومية وسيتم تعليق الاجتماعات الدورية وتقليص العديد من الصلاحيات ، ولأجل ذلك سنسلط بعض الضوء في هذه المادة عمل حكومة تصريف الاعمال ، من ناحية التعريف والمدخل النظري ونطاق ومضمون العمل وكذلك موقف الدستور العراقي.
إن وزارة تصريف الأعمال هي وزارة مؤقتة ناقصة الصلاحية لأغراض تصريف الأمور لمدة محددة من الوقت ، لفترة ما بعد سحب الثقة من الوزارة او بعد انتهاء الوجود القانوني للبرلمان والقيام بالانتخابات أو ظرف طارئ حال دون تشكيل الوزارة الجديدة أو تأخرها ، ولا يحق لهذه الوزارة البت في الأمور ذات الطبيعة المستقبلية والمصيرية، ويقتصر عملها في العاجل من شؤون الوزارة ، واختصاصاتها محدودة ، فلا يحق لها القيام بمبادرات وأعمال ذات نتائج سياسية ، وأبرز مهامها تصريف امور الوزارات المختلفة بالحد الأدنى من الاستمرارية الإدارية ، ولتسيير مصالح المواطنين.
في القانون الدستوري
يقوم النظام البرلماني على ركيزة أساسية وهي بمثابة حجز زاويته وتدعى مسؤولية الوزارة امام البرلمان ، وانه لا يمكن للحكومة ان تمارس سلطاتها دون التمتع بثقة نواب الشعب ، وحال انتزاع هذه الثقة تنتزع معها الصلاحيات الكاملة وتتحول الى وزارة تصرف اعمال حتى تشكيل الوزارة الجديدة ، أي عندما لا يوجد برلمان قائم لا وجود لوزارة بصلاحياتها الكاملة ، وإن الأساس لذلك هو لا سلطة بدون مسؤولية ، حيث لا يجوز ان تستمر الوزارة في اختصاصاتها دون الرقابة على اعمالها من قبل منشئها وهو البرلمان.
ان الأصل في النظام البرلماني أن تقدم الوزارة استقالتها عند سحب الثقة عنها من البرلمان ، وكذلك عند انتهاء مدة الدورة الانتخابية ، ولهذا تتضمن الدساتير بعض النصوص التي تضع الإجراءات والضوابط عند التحول الى حكومة تصريف اعمال ، ومن أهمها تحديد المدة الزمنية الكافية ما بين إجراء الانتخاب للبرلمان الجديد وعقد الجلسة الأولى له ، او بين يوم سحب الثقة من الوزارة وتشكيل الوزارة الجديدة ، حتى لا يكون هناك اي فراغ للسلطة.
وتوجد في النظام البرلماني حالتين تتحول الوزارة ذات الصلاحيات الكاملة الى وزارة تصريف اعمال وهما : عند سحب الثقة من الوزارة وكذلك بعد حل البرلمان.

نطاق عمل ومضمون حكومة تصريف الاعمال

ان اكثرية الاراء الفقهية تؤكد وجود نظرية حكومة تصريف الاعمال ومما رسخ ذلك الممارسات التطبيقية وكان للفقه في مجال القانون العام واجتهادات القضاء الدور الكبير في توضيح جوانب هذه النظرية ومضمونها وحالات تطبيقها.
فقد ساهم قرار مجلس شورى الدولة الفرنسي بتاريخ 4/4/1952 في تحديد المبدأ الذي تسير عليه حكومة تصريف الاعمال من خلال النص التالي : لا مفر من وجود سلطة مناطة بها تأمين استمرارية الحياة الوطنية وديمومتها بين تاريخ استقالة الحكومة وتاريخ تأليف الحكومة الجديدة ، فتمسي الولاية الاستثنائية للحكومة المستقيلة او المعتبرة كذلك ، مسندة فقط الى مرتكز تأمين مقتضيات الدولة الضرورية.
وقد وضح مجلس الدولة الفرنسي بقراره بتاريخ 22/4/1966 نطاق صلاحيات حكومة تصريف الاعمال وقد اطلق عليها بالأعمال العادية أو الجارية والتي اعتبرها تلك الاعمال التي لا تُعرض مسؤولية الوزارة مجتمعة او الوزير المعني الى نتائج سياسية - لان الحكومة او الوزارة تحكم باسم الشعب الممثل بالبرلمان - والحكومة المستقيلة تكون فاقدة ثقة البرلمان مما يجعلها غير قادرة وغير ذات صلاحية دستورية لتتخذ قرارات سياسية.
وساهم مجلس الشورى اللبناني والذي كان على الدوام متأثرا بالفقه والقضاء الفرنسيين بإجلاء الالتباس الدائر حول صلاحيات حكومة تصريف الاعمال بقراره بتاريخ 14/4/1999 باعتبار الاعمال العادية هي عندما لا ترتبط بسياسة الدولة العليا ولا تُقيد حرية الحكومة القادمة.
وفي اجتهاد اخر لنفس المجلس بتاريخ 5/7/2010 عرف الاعمال الجارية : بتلك الاعمال الملحة الضاغطة التي لا تحتمل التأجيل او الارجاء لحين تأليف الوزارة الجديدة والتي بسبب سرعتها تستوجب اتخاذ قرارات فورية او تلك التي تكون مقتصرة على تنفيذ الادارة اليومية من دون ان تنطوي على اية صعوبة خاصة او على أي خيار دقيق ، وتبقى الوزارة المستقيلة مكلفة بها الى حين تشكيل الوزارة الجديدة ، واستلام كل عضو من اعضائها مهام وزارته من سلفه.
وان احدث اضافة لحكومة تصريف الاعمال وصلاحياتها جاءت من المغرب في القانون التنظيمي رقم 065,13 والصادر بتاريخ 19/5/2015 المتعلق بتنظيم تسيير اشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها وهو بمثابة النظام الداخلي لمجلس الوزراء، ففي الباب الرابع بعنوان : القواعد الخاصة بتصريف الحكومة المنتهية مهامها الأمور الجارية ومهام الحكومة الجديدة قبل تنصيبها من قبل مجلس النواب ، جاء التالي:
المادة 37 : يراد بعبارة تصريف الامور الجارية اتخاذ المراسيم والقرارات والمقررات الادارية الضرورية والتدابير المستعجلة اللازمة لضمان استمرارية عمل مصالح الدولة ومؤسساتها ، وضمان انتظام سير المرافق العامة.
ولا تندرج ضمن " تصريف الامور الجارية " التدابير التي من شأنها ان تلزم الحكومة المقبلة بصفة دائمة ومستمرة وخاصة المصادقة على مشاريع القوانين والمراسيم التنظيمية ، وكذا التعيين في المناصب العليا.

في الدستور العراقي

لقد تبنى المشرع العراقي مصطلح وزارة تصريف الامور اليومية بدل حكومة تصريف اعمال باعتبار الحكومة تتكون من رئيس الدولة والوزارة في النظام البرلماني التقليدي والمقصود في هذا النص هو الوزارة التي تتكون من رئيس مجلس الوزراء والوزراء. واستخدام المشرع ايضا مصطلح "تصريف الامور اليومية" والذي يعكس توجها يميل بانتقاص واضح وصريح من صلاحيات هذه الوزارة ، اي ان الوزارة معنية في تمشية الامور اليومية فقط وبما يؤمن السير المنتظم للمرافق العامة لمؤسسات الدولة ، وليس لها اختصاصات في الامور ذات الطابع المستقبلي والمصيري وبهذا ميز الدستور بين الوزارة كاملة الصلاحيات التي حدد اختصاصاتها ووزارة تصريف الامور اليومية ذات الاختصاصات المحدودة.
وقد تعرضت الوثيقة الدستورية الى وزارة تصريف الامور اليومية في مادتين مستقلتين وهما:
1- المادة 61، ثامناً ، ب، 3، د : ( في حالة التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله ، يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الأمور اليومية. الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لأحكام المادة(76) من هذا الدستور).
من هذا النص يتضح عند حالة سحب الثقة من الوزارة تتحول الى وزارة تصريف الامور اليومية حتى تشكيل الوزارة الجديدة.
إن قاعدة المسؤولية السياسية للوزارة امام مجلس النواب ، تحتم عدم جواز مباشرة الوزارة لسلطاتها دون ان تتمتع بثقة نواب الشعب ، وعليها مغادرة الحياة السياسية لأنه لم يعد هناك رقابة عليها من مجلس النواب لان الرقابة اصبحت مجردة من أي عقاب حيث لا يمكن استجواب وزارة قد تمت اقالتها، وبالعودة الى المادة 76 من الدستور ان المهلة الزمنية لترشيح رئيس مجلس وزراء جديد وتسمية الوزراء ، هي خمسة وأربعين يوما ، وهذه مدة وزارة تصريف الامور اليومية، تكون هذه الوزارة عمليا غير خاضعة لمراقبة مجلس النواب. وكما يقول العلامة فالين" لأنه لم يعد يحق لها القيام بأعمال ، ولا تُحاسب إذا اخطأ الوزير، وعليه فإن الشخص الذي لا يترتب على عمله مسؤولية ، لا يجوز أن يعطى أي صلاحية ترتب مسؤولية ، إلا في حالات الضرورة القصوى"
2- المادة 64 ، ثانيا : ( يدعو رئيس الجمهورية ، عند حل مجلس النواب ، الى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة اقصاها ستون يوما من تاريخ الحل ، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلا ، ويواصل تصريف الامور اليومية).
3- المادة 81 ، اولاً : يقوم رئيس الجمهورية ، مقام رئيس مجلس الوزراء ، عند خلو المنصب لأي سببٍ كان.
منح الدستور العراقي رئيس الجمهورية الحلول محل رئيس مجلس الوزراء عند شغور المنصب لأي سبب كان( الاستقالة ، العجز، الوفاة) ، ليقوم بعدها بتكليف مرشح اخر بتشكيل الوزارة.
ان رئيس الجمهورية في النظام البرلماني غير مسؤول سياسيا عن الوظائف التي يقوم بها، بخلاف منصب رئيس مجلس الوزراء الذي يخضع الى مساءلة اعضاء مجلس النواب واستجوابهم بما في ذلك سحب الثقة منه وهذا يتعارض مع منصب رئيس الجمهورية الذي يخضع للمساءلة الجنائية فقط ، ان عدم قدرة مجلس النواب على مراقبة رئيس الجمهورية عند توليه مهام رئيس مجلس الوزراء وكذلك لوجوده المؤقت حتى ترشيح رئيس مجلس وزراء جديد ونيل التشكيلة الجديدة ثقة مجلس النواب ، يجعل من الوزارة غير كاملة الصلاحيات وتتحول الى مهام تصريف الامور اليومية ، رغم عدم تدوين ذلك بنص دستوري.
4- لم تتطرق الوثيقة الدستورية بشكل مباشر بخصوص حالة وجود الوزارة مع انتهاء المدة الدستورية لدورة مجلس النواب والمحددة بأربع سنوات ، مع العلم ان المشرع قد منح مدة زمنية قدرها خمسة وأربعين يوما لإجراء انتخاب مجلس النواب قبل انتهاء مدة دورته ، حتى لا يكون هناك اي فراغ للسلطة ، وهذه المدة تعتبر كافية وفق المعايير الدستورية لإجراء الانتخابات وإعلان النتائج وعودة مجلس النواب والتصويت على منح الثقة للوزارة الجديدة وإذا ما طالت الفترة الزمنية ما بعد الانتهاء القانوني لمدة مجلس النواب فان الوزارة تتحول في هذه المرحلة دون رقابة وبالتالي تسري عليها المادة 64 من الدستور وتعامل معاملة الوزارة التي تتحول الى وزارة تصريف الامور اليومية حالها حال الوزارة التي يتم حل البرلمان اثناء وجودها.
ومن كل ذلك يتضح انه كان على المشرع العراقي ان يتطرق الى تحديد تعريف لوزارة تصريف الامور اليومية وحالات تطبيقها ونطاق ومضمون عملها ، فالدستور اكتفى بتسمية الحالة ، وكان من الممكن ادراجها ضمن نصوص النظام الداخلي لمجلس الوزراء لسنة 2014 التي لم تتعرض الى حالة تحويل مجلس الوزراء الى مجلس لتصريف الامور اليومية.

***********
سيسيولوجيا بالطريقة "الفالحية"
جاسم المطير
لا تستغرب، اخي القارئ العزيز، من استخدام (الفالحية) تعبيرا شخصيا متعلقاً بجهد انساني موثوق، بذله الراحل الدكتور فالح عبد الجبار، الذي احتوى جهده - خلال عمره كله - مجموعة من الخصال النادرة في العمل الفكري، متشعبا في مجالات السياسة والفلسفة والاقتصاد ثم تركزت شعابه في اصول وطريق علم الاجتماع الحديث . لذلك ارجو من جميع القراء ان يسمحوا لي بالتسلل في هذه المقالة الى اسلوب من اساليب حماية نفحة من نفحات الكلام بتسمية (الفالحية) لحماية ارث الباحث العراقي الدكتور فالح عبد الجبار ومهاراته في استكشاف طبيعة المجتمع العراقي وصراعاته منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم .
اول علاقات التعارف والصداقة جمعتني مع شاب موفور الصحة، محب للمعرفة ،غزير الذكاء، اسمه فالح عبد الجبار كان في يوم من ايام اوائل عام 1970 خلال عملنا الصحفي المشترك في مجلة (الاذاعة والتلفزيون) ، التي تصدّر رئاسة تحريرها الصحفي الموهوب زهير الدجيلي بعد ان تمكن من الحصول على تخويل عمومي من صديقه محمد سعيد الصحاف بتعيين كوادر المجلة باختياره الشخصي من دون تدخل اية جهة او منظمة من جهات او منظمات الحزب الحاكم آنذاك، حصل الدجيلي في حينه على الدعم الكامل من صديقه محمد سعيد الصحاف مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون والمسرح والسينما ، خاصة بعد ان كان الاتجاه السياسي العام متجها نحو التقارب العراقي – السوفييتي ونحو التقارب الجبهوي بين الحزب الشيوعي والبعث الحاكم.
كان معظم الكادر التحريري والفني والاداري في هذه المجلة قد تكون من الصحفيين الشيوعيين واصدقائهم. كنت قد أشغلتُ موقع سكرتير التحرير. كان محرروها موهوبين وناشطين من امثال فالح عبد الجبار وسهيل سامي نادر وفاطمة المحسن وحسين الحسيني وزهير الجزائري وسلام مسافر وحسين علي عجة وقاسم حسين صالح وحسين حسن ورياض قاسم ومها البياتي ومؤيد نعمة وغيرهم ممن لا تحضرني اسماؤهم ، كما استقطب المدير الصحاف موهوبين اخرين بمؤسسته من امثال صادق الصائغ في (البرنامج الثاني) واعتقال الطائي في برنامج سينمائي تقدمي (السينما والناس) ، كما استوعب الفنانين كوكب حمزة و فؤاد سالم وغيرهم من الفنانين والكتاب التقدميين كان من بينهم ، آنذاك، الفريق الفني من البصرة ، منتج اوبريت ( بيادر خير) بكتابة ياسين النصير واشعار الشاعر الشعبي علي العضب والحان حميد البصري وغناء شوقية العطار واخراج قصي البصري وغيرهم من الفنانين التقدميين الشباب.
في تلك الايام وجدت فالح عبد الجبار المتحول حديثا من القومية اليسارية الى الشيوعية ، متميزا عنا ، جميعاً، بحب خاص نحو القراءة الماركسية المثابرة بعمق نادر.
خلال احاديثنا اليومية المتواصلة وجدته مولعاً بقراءة الكتب الفلسفية ومتابعة المسار التاريخي للفلسفة، القديمة والمعاصرة ، من خلال التعمق في دراسة آثار الفلاسفة العالميين ومن خلال محبته التراث الفلسفي كله، الاغريقي والعربي، من امثال سقراط وارسطو وافلاطون وواصل بن عطاء وابن رشد وابن خلدون والغزالي ، مرورا بديكارت وكانت وهوبس وهيغل وسبينوزا وكارل ماركس. في سفرة صحفية بسيارتي الشخصية الى البصرة كان قد اكمل ، خلال ساعاتها ، قراءة كتاب صغير عن التاريخ لمؤلفه برتراند رسل .
كنت اعتقد منذ ذلك اليوم ان فالح عبد الجبار سيكون له شأن كبير في مستقبل الزمان العراقي وربما في مستقبل الزمان الفكري العربي كله. كان منذ ايام شبابه يتابع بالدرس العميق والملاحظة الذكية جميع جوانب الحياة في العراق والبلدان العربية وفي العالم ، أيضاً. ساعدته قراءاته باللغة الانكليزية في الإلمام المبكر بمختلف الشؤون الفكرية والسياسية الجارية في العالم، آنذاك، خاصة بعد اشتغاله محررا سياسيا مختصا بالشؤون الدولية في جريدة الحزب الشيوعي العراقي اليومية (طريق الشعب) في فترة اشتغاله محررا ومترجما في مجلة الاذاعة والتلفزيون.
كنا ، انا وزهير الدجيلي ، نلتقي معه احيانا في مقاهي او مطاعم شارع ابي نواس واحيانا في دار زهير للأصغاء الى بعض احاديثه المولعة بالثقافة والمعرفة والحرية وتجارب شعوب العالم واخلاقها. كان اغلب تركيزه في تلك الايام من شبابه على علم الاقتصاد الماركسي والدين والفلسفة وقد سلمته لمرات عديدة بعضا من كتب مكتبتي واستعارتها للقراءة واعادتها .
كرس فالح عبد الجبار جهده الشبابي في دراسة واستيعاب تاريخ العراق في النصف الاول من القرن العشرين ثم عايش وراقب قوانين ادارة الدولة العراقية وصراعاتها وتطور مركزيتها في النصف الثاني من القرن العشرين بعد إلمامه الفكري والتاريخي من خلال دراساته الاكاديمية وملاحظاته الصحفية البارعة لاستكشاف تضاريس المجتمع العراقي والتركيز على اختبار قدرة الشعب العراقي ونخبه الطليعية في بناء دولة عراقية قادرة على تحويل المجتمع تحويلا ديمقراطيا حقيقيا واستمر فالح عبد الجبار في معالجاته البحثية – النقدية حتى اللحظة الاخيرة من حياته . كانت مقالاته وكتبه ودراساته تزداد عناية وتركيزا على تاريخ الدولة العراقية وتطورات او صدمات الوعي الشعبي – الحزبي في العراق منذ تأسيسها عام 1921 حتى الآن باعتبارها القوة المركزية المعقدة بالتشعبات القمعية – الارهابية باعتماد اغلب حكامها على الاجهزة البوليسية – المخابراتية من دون أي تفكير بالعقلانية وبمصلحة الجماهير . أصبح الباحث فالح عبد الجبار بالعكس مما كنت اتوقع له ان يصبح مهتما بالنظريات الفلسفية ، مبتعدا عن الوقائع الاجتماعية والسياسية المتضادة، وتركيز اهتمامه الشديد بالجوانب الفلسفية، النظرية والتطبيقية، لمختلف المجالات الحياتية في ما يتعلق بالنظامين المتصارعين على النطاق العالمي، الرأسمالي والاشتراكي .
لقد تجاوز الدكتور فالح عبد الجبار علميا ثلاث عتبات رئيسة سبقته في البحث عن المجتمع العراقي :
تجاوز عتبة (القومي) الباحث العراقي الدكتور وميض عمر نظمي في كتابه عن ثورة العشرين وطبيعة المجتمع العراقي.
تجاوز عتبة الباحث الفلسطيني حنا بطاطو بكتبه الموضوعية الثلاثة عن العراق.
تجاوز معطيات عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي .
تجاوزهم جميعا بدراسته العلمية الغنية في كتابه المعنون ( كتاب الدولة اللوياثان الجديد).الصادر عام 2017 . لقد انغمر فالح عبد الجبار بعد مغادرته العراق في الدراسة والمعرفة إذ تيسر له من فرص الحرية بمتابعة ما متاح له في اثناء وجوده في سوريا ولبنان وهو يراقب بدقة البيئة السياسية – الاجتماعية المضطربة في العراق بعهدة نظام الدكتاتور والحزب الواحد (صدام حسين وحزب البعث) إبان الفترة المليئة بالأحداث المتناقضة والحروب المتنوعة ، فقد كان صدام حسين قد أشعل حربين من حروب الجوار في عقد واحد من السنين ( الحرب الخليجية الاولى العراقية – الايرانية وحرب الخليج الثانية بعد احتلال الكويت ) مما جعل العراق بلدا فقيرا معزولا عالميا وعربيا، وتغير الدولة العراقية الى شكل من اشكال اللعب في مقدراتها من خلال جمرات القمع المشتعلة في كردستان وفي محافظات جنوب العراق ووسطه بعد انتفاضة آذار 1991 مما حرم الشعب العراقي ومجتمعه من أي نور وحضور في ذلك الزمان .
مر زمان طويل لم استطع اللقاء بصديقي القديم فالح عبد الجبار الا في لندن عام 1998 بحضور زوجته الدكتورة فاطمة المحسن، في احد المؤتمرات الثقافية – السياسية . لم يدم اللقاء اكثر من نصف ساعة رغم ان الفعالية الثقافية استمرت ليومين، لكن نصف ساعة من ذلك اللقاء اوجدت عندي انطباعا عن مدى سعة إلمام الدكتور فالح بالدين والايديولوجيات والمذاهب الاقتصادية في تاريخ النوع البشري . ثم أن هذا اللقاء ارسى (عادة) بيننا تناوبت في كل المؤتمرات والاجتماعات واللقاءات المشتركة ، التي جمعتنا في قاعة واحدة .
جمعتني لقاءات مشتركة مع الدكتور فالح عبد الجبار والموهوبة فاطمة المحسن في لندن اكثر من مرة وفي اربيل وغيرها . في كل مرة كنت اكتشف قدرة هذا الرجل على التجوال بمساحات واسعة لتحليل اسباب وعوامل الظلام الكوني المحيط ببلدان العالم والناتجة عن تطور النظام الرأسمالي تطورا سريعا وعولمته عولمة شاملة . جعلتني هذه اللقاءات ، القليلة السريعة ، مع قراءاتي كل ما يقع تحت يدي من كتاباته لكي اجد فيها ان فالح عبد الجبار يبحث بعمق عن البقعة الضئيلة من الضوء القادرة على التأمل الانساني في ما وصل اليه الاستغلال الوحشي الرأسمالي لشعوب الكرة الارضية وثرواتها ، كلها، بعد انهيار النظام الاشتراكي وانكسار المصباح اليساري العالمي. اكتشفتُ، اكثر من مرة، ان خبرته الفكرية العميقة قد ساهمت في بناء شخصيته النضالية الجديدة او ان صور افعاله الفكرية – الاكاديمية مؤكدة رصانة مسؤوليته العلمية الجديدة كعنصر من عناصر التجديد الماركسي لكنه من نوع عناصر مفكرين ، متطورين، واثقين . اقول بفخر واعتزاز انني استفدت منه روائيا الشيء الكثير حين قدمنا ( الروائي جاسم المطير والروائي ابراهيم احمد) في ندوة عام 2000 في مدينة لاهاي متحدثا باللغة الانكليزية امام جمع هولندي، كبير ومثقف ، بتلك الندوة .
نوعان من الكتابة (الفالحية) قرأتُ له دائما. النوع الاول: مقالة قصيرة ذات فكرة موجودة في موقع مركزي مُلحّ بعقول القراء لإدانة زعماء النهب والسلب في العراق والعالم العربي وعن بيروقراطيي الدول المركزية او عصابات الطرق وميليشيات الطوائف في بغداد وغيرها. النوع الثاني من كتاباته هو ما فعله الدكتور فالح عبد الجبار بكتبه المنشورة ذات الرشاقة في التكوين والنقاش والموظفة اساسا كي تظل الماركسية نورا يهتدي به المناضلون يمكن الافادة والاستفادة منها في سيسيولوجيا الدولة والمجتمع. لم استطع قراءة كتابه عن موجز الماركسية ولا ترجمته التعديلية لكتاب كارل ماركس (رأس المال) خاصة بعد ان اصبحت الاضواء الكثيرة المنتشرة في اوربا وامريكا، تشرق وتغرب من حول الماركسية، خلال السنوات العشرة الماضية في العالم كله ، بما في ذلك العالم العربي والاسلامي بفعل نهوض قوى متمسكة بأفكار وايديولوجيا غير ارضية اقتربت متوددة للناس في العالم الثالث بفعل تنظيمات (الاخوان المسلمين) و(القاعدة) واخيرا تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وقد تكشف اسلوب (الفالحية) بكتاب الدولة الاسلامية المكتوب بتأمل وخبرة ومصاحبة فريق عمل من حوالي 15 شابا اكاديميا مقره بيروت بقيادة الدكتور فالح وهو اسلوب (جماعي نخبوي) لم يقدم عليه أي معهد عربي مماثل ولا أي حزب شيوعي في العالم العربي ولا اية مجموعة ماركسية اخرى. قرأت هذا الكتاب مرة واحدة وما زلت بالقراءة الثانية حين وصلني خبر رحيل فالح عبد الجبار فخر (الفالحية) وداعمها وصاحب فكرتها المركزية. لم تكن المهمة الاولى لهذا الكتاب كشف اساليب العدوان و التعذيب والقتل والاغتصاب والاختطاف، بل كشف جوهر التطرف السلفي في الواقع الاسلامي الحالي والواقع النظري – السياسي بما يحيط بالفكر الماركسي المعاصر المطوق عالميا بنظرية فوكا ياما بأن الرأسمالية نهاية التاريخ والمطروق عراقيا بنظرية عامر الكفيشي الداعي باسم الله الى قتل الشيوعيين والعلمانيين والمدنيين متفوقا بذلك على بيان رقم 13 الصادر يوم انقلاب 8 شباط عام 1963 .
الشيء المهم جدا في ( الافكار الفالحية) لم يكن مجرد استقراء عابر للعلاقة بين النخب العراقية الواعية في كتاب (العمامة والافندي)، حيث وضع الدكتور فالح فكرته الاساسية متجها ببصره النفاذ الى اعماق المجتمع العرافي الحديث ومحركاته الاساسية في فترة زمنية ليست عابرة، حيث طموحات الشعب العراقي مصحوبة بتخيلات بناء دولة ديمقراطية حقيقية. صحيح أن ألحان العلاقة بين العمامة والافندي تبدو خافتة لكن (الفالحية) استطاعت سماعها ووضعت نوتاتها في كتاب مهم.
انصب اهتمام فالح عبد الجبار خلال العقد الاخير من حياته بمحاولة تبسيط مفاهيم وروافع (علم الاجتماع) وجعله في متناول جميع الناس ، بجميع مستوياتهم المعرفية، باتباع وسائل الفلاسفة الاولين بعملية التبسيط من امثال ديمقريطس ولوكريتس وابيقور ، بالرغم من استحواذ الانطباعات العامة عن الطريقة الماركسية وما تركه أثر الاقتصاد السياسي الماركسي وكتاب رأس المال عليه من آثار قصص وروايات التحرر من ربقة الرأسمالية العالمية ، خاصة ما يتعلق بتجارب الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية السابقة وعطاءاتها المهيبة الكثيرة التي تحطمت بانهيار الدولة السوفييتية ودول المعسكر الاشتراكي في شرق اوربا عام 1990 – 1991 أي انهيار النظام الشيوعي وجدرانه الصارمة امام عيني فالح عبد الجبار ليحس احساسا غير متوقع وربما ليشعر شعورا انفعاليا غمره بانهيار مختبر عميق من مختبرات الحياة الانسانية والنظرية الماركسية، مما جعل فالح عبد الجبار يدقق النظر في التجارب الماركسية بمختلف ساحات تطبيقها كان كل شيء يدفعه الى العمل الفكري ويجعله منغمسا في اجواء علم الاجتماع وربما جعله مضطرما بجلبة الافكار العلمانية والشيوعية وضوضائها اضافة الى انوارها في بلدان الشرق الاوسط حيث المختبر الشرق - الاوسطي مليء بكل ما يجعل فالح عبد الجبار داخل عملية الابداع في علم الاجتماع الحديث وفي العلاقة بين الفلسفة والدين وقد اعطى مزيدا من الوقت والجهد لملاحظة ومتابعة التجارب الاجتماعية – السياسية وامكاناتها وقضاياها في الشرق الاوسط، متحررا من ممارسات آخرين يظنون انهم معصومون من الخطأ وكان يتحلى بالتواضع بعيدا عن كتابات التعالي مما اوصله الى مراحل فكرية مميزة ومتقدمة .
لم يدب الى نشاطه لا يأس ولا توقف ولا قنوط سواء في فترات شبابه الاول بالعراق او شبابه الثاني في سوريا ولبنان او في مرحلة انتقاله الاوربي المانيا – بريطانيا ثم استقراره في لندن موهوبا ومغامرا لإكمال دراسته الاكاديمية ونيل شهادة الدكتوراه للدخول من جديد بكفاءة اعلى الى خزائن الافكار الانسانية والمعارف البشرية برؤية موضوعية مستقلة ليشتهر بعدها كعالم اجتماع ليشغل مكانة مرموقة في الثقافة العربية الشاملة والجديدة.
ان ابتكارات الدكتور فالح عبد الجبار لاستجواب الطبيعة البشرية وتجاربها التخمينية والتخطيطية في بناء الدولة الحديثة كثيرة وعديدة وقد ظل متواضعا طيلة حياته الناجحة ، متمعنا بأركان أفكار السماء والارض وفي مصير البشرية تحتها او عليها . استطيع هنا تشخيص النقطة الجوهرية التي لعبتها (الفالحية) في الفكر العربي المعاصر.
كانت (الفالحية) تدور في مدارات مختلفة، لكن فالح عبد الجبار لم يتمسك بكل افكار الماضي، بل كان يملك تحفظات علنية وخفية، حول العديد من افكار الماضي الماركسي وقد حسم مواقفه بصورة مباشرة بوصوله الابداعي الى اصول النظرية (الفالحية) في الرؤية الاجتماعية من خلال ولادات فكرية متعاقبة جعلته منحازا، بصورة غير مباشرة ، الى الماركسية المتجددة والى صفوف الماركسيين المجددين من امثال المصري سمير امين واللبناني كريم مروة ليس فقط من خلال اعادته ترجمة كتاب كارل ماركس (رأس المال) لتخليصه من اخطاء الترجمة السابقة، بل من خلال انغماره في البحث المستدام في اطار علم السيسيولوجيا بالتدخل القوي والجريء في تحديد اسباب التخلف الاقتصادي ببلدان غنية – العراق نموذجا – وعن دور النخب في تحديث البنى الاجتماعية وقد استطاع ان يحافظ على تفرده بالتفاعل العارم داخل الشخصية العراقية بعد نظام نيسان عام 2003 حيث التصادم القوي بين مختلف الطوائف والإثنيات العراقية ، محاولا البحث في وجود الطريق السليم لبناء الدولة العراقية الجديدة التي يحلم بها الشعب العراقي بعد قرن من زمان الدولة العراقية الفاشلة والعصيبة وقد ظلت رؤيته جدية حتى لحظة وفاته المبكرة.
السؤال الان هو: هل ان نمط البحث والدراسة في مركز دراسات (الفالحية) الذي انشأه الدكتور فالح عبد الجبار في بيروت بعد عام 2003 ينبغي ان يتواصل بعد رحيله ، رغم الخسارة الفادحة بهذا الرحيل ..؟ هل يستمر المركز بفعل جهود ورثته وزوجته فاطمة لاستكمال رسالة الراحل فالح عبد الجبار ..؟ هل يُعتمد عليهم لجني مزيد من النور الاجتماعي والتنوير الديمقراطي..؟ هل يتواصل المركز في ظل (الطريقة الجماعية) بالعمل البحثي والدراسي، التي ارساها واعتمدها فالح عبد الجبار..؟ لا ادري هل يتاح امام الوضع العائلي والاداري مواصلة صيغة من صيغ العلاقة الادارية لمواصلة العمل في هذا المركز بأن تكون الدكتورة فاطمة المحسن قادرة على مواصلة ادارة العمل الفكري في هذا المركز وممارسة عمل (الفالحية) ومواصلة نموذج عقلانيتها في اطار بنية ادارية جماعية اختارها الدكتور فالح عبد الجبار بطريقة انجاز الكتاب المهم عن (الدولة الاسلامية – داعش ) اذ أتمّه عن طريق المشاركة الجماعية في البحث والدراسة والترجمة والاعداد بمتابعة اندماجية لا تخلو من اساليب ماكس فيبر او تجليات العلاقة الفكرية بين كارل ماركس وفريدريك انجلز.
الشيء المهم ان الوظيفة السيسيولوجية ( الفالحية ) ينبغي ان تظل وتتطور وتتواصل .
**************
ص7
اليوم.. نهائي دوري الصالات الكروي بين نفط الوسط والشرطة

خاص – طريق الشعب
تحتضن اليوم قاعة السماوة المباراة النهائية لدوري الصالات بكرة القدم والتي ستجمع فريقي نفط الوسط والشرطة.
ففي دور نصف نهائي الدوري الممتاز لكرة الصالات، قطع فريقا نفط الوسط و الشرطة تذكرة العبور إلى المباراة النهائية، بعد أن تمكن فريق نفط الوسط من التغلب على القوة الجوية بنتيجة 2 – 7.
والشرطة تغلب على نفط الجنوب العنيد، في مباراة امتدت فصولها إلى الأشواط الإضافية، وانتهت بهدف نظيف جاء في نهاية الشوط الإضافي الأول.
*********
في الجولة الـ 36
اليوم.. ثلاث مباريات في الدوري الممتاز
بغداد – عمار عبدول
في افتتاح مباريات الجولة السادسة والثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الأحد ثلاث مباريات يلتقي فيها نفط الجنوب صاحب المركز العاشر برصيد 34 نقطة ضيفه الطلبة الذي يحل في الترتيب الرابع عشر بـ39 نقطة، في مباراة يضيّفها ملعب الزبير، وعلى ملعب النجف يلعب أصحاب الأرض والجمهور فريق النجف غزلان البادية سادس ترتيب الدوري برصيد 53 نقطة، مع ضيفه فريق السماوة الفريق الذي يحتل الترتيب الخامس عشر برصيد 37 نقطة، وفي العاصمة بغداد يلتقي رابع الترتيب برصيد 74 نقطة فريق الشرطة نظيره فريق الصناعات الكهربائية صاحب الترتيب التاسع برصيد 43 نقطة.

مباريات الغد

وتستكمل مباريات الجولة السادسة والثلاثين من إياب الدوري الكروي الممتاز يوم غدٍ الاثنين عندما تقام سبع مباريات مرتقبة، إذ يحل فريق الديوانية صاحب المركز السابع عشر برصيد 29 نقطة ضيفاً على البحري بالترتيب السادس عشر برصيد 34 نقطة، ويلتقي زاخو متذيل الترتيب برصيد 18 نقطة مع فريق كربلاء صاحب الترتيب التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 24 نقطة.
ويلاعب فريق أمانة بغداد سابع الترتيب برصيد 51 نقطة وفي مباراة عصيبة ضيفه الزوراء متصدر الدوري برصيد 84 نقطة، ويحل الكهرباء خامس الترتيب برصيد 54 نقطة ضيفاً على الحدود صاحب المركز الثالث عشر برصيد 39 نقطة في مواجهة سيحتضنها ملعب التاجي، وفي ميسان يضيف أصحاب الدار برصيد 42 نقطة بالمركز الحادي عشر نضيرهم الميناء الذي يحتل الترتيب الثاني عشر برصيد 41 نقطة.
وعلى أرض ملعب الشعب الدولي يضيّف القوة الجوية ثاني الترتيب برصيد 78 نقطة فريق الحسين الذي يحتل المركز الثامن عشر في لائحة الترتيب برصيد 27 نقطة، وتختتم مباريات الجولة في لقاء نفط الوسط ثامن الترتيب برصيد 48 نقطة مع فريق النفط ثالث اللائحة برصيد 75 نقطة.
**************
سلة الاخبار...
أربع لقاءات في دوري الدرجة
الأولى الكروي

خاص – طريق الشعب
لحساب مباريات الدور السادس من دوري الدرجة الأولى بكرة القدم موسم 2017- 2018 لمنطقة بغداد تقام اليوم الأحد في الساعة الرابعة وخمس وأربعون دقيقة أربع مواجهات. إذ يلتقي فريق الصناعة نظيره الخطوط على ملعب الكرخ، ويلاعب فريق الاتصالات فريق الصليخ. أما فريق المهندسين فسيلاعب الدفاع المدني، وتختتم المباريات في لقاء يجمع فريق الجيش مع فريق شباب العدل في مواجهة يحتضنها ملعب القوة الجوية.

شهد: إعداد الأولمبي هو الأفقر
من بين جميع المشاركين بالألعاب الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الأولمبي عبد الغني شهد، أن إعداد المنتخب الاولمبي لدورة الألعاب الآسيوية المقرر إقامتها في اندونيسيا هو الأفقر من بين جميع المنتخبات المشاركة. ووضعت القرعة المنتخب الأولمبي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات الصين وسوريا وتيمور الشرقية. وقال شهد في حديث صحفي، إن "إعداد المنتخب الاولمبي لدورة الألعاب الآسيوية هو الأفقر من بين جميع المنتخبات التي خاضت معسكرات تدريبية خارجية وعددا كافيا من المباريات الودية". وأوضح أن "الاتحاد لن يستطيع إقامة معسكر إعدادي يلبي الطموح لان الدوري الممتاز سينتهي يوم 20 من تموز الحالي"، لافتا إلى أن "اللاعبين سيدخلون البطولة وهم مرهقون بسبب طول مدة الدوري الممتاز". وأوضح أن "المنتخب سيخوض مباراتين وديتين أمام المنتخب الإيراني ومن الممكن أن يخوض مباراة ودية أمام نظيره الكوري الجنوبي هناك في سيؤول قبل الدخول في المسابقة". وطلب شهد من المراقبين ووسائل الإعلام الاطلاع على أعمار المنتخبات الأخرى التي ستشارك بثلاثة لاعبين فوق السن القانوني بالإضافة إلى اللاعبين الشباب. ومن المرجح أن تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بإعادة سحب القرعة بسبب عدم إدراج منتخبي الإمارات وفلسطين في القرعة الحالية.
**********
رسمياً.. بوفون يحمي عرين الـPSG لعام واحد
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي باريس سان جيرمان بطل فرنسا، الجمعة تعاقده مع الحارس الايطالي الاسطوري جانلويجي بوفون، وأكد النادي في بيان على تويتر ان العقد يمتد عاماً واحداً، مع خيار عام إضافي. وقال رئيس نادي باريس سان جرمان، القطري ناصر الخليفي في بيان "نشعر جميعا بفخر كبير في الترحيب بجانلويجي بوفون في عائلة باريس سان جرمان". وكان بوفون (40 عاما و176 مباراة دولية)، الذي انتهى عقده مع يوفنتوس بطل ايطاليا في 30 حزيران 2018، وصل اليوم برفقة طبيبه الى مقر باريس سان جرمان في وقت الظهيرة. وأشارت تقارير صحافية إلى أن فريق العاصمة سيقدم لاعبه الجديد إلى وسائل الإعلام يوم غدٍ الاثنين.
**********
وطني السلة يتراجع مركزاً واحداً في تصنيف "فيبا"
بغداد – طريق الشعب
تراجع المنتخب الوطني لكرة السلة، مركزاً واحدً في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" الصادر يوم الخميس الفائت. وحل المنتخب الوطني في المركز 80 على مستوى العالم برصيد 51,6 بعدما كان في المركز 79 في التصنيف السابق. وجاء المنتخب الوطني في المركز الخامس عشر على مستوى منتخبات آسيا بعد منتخبات أستراليا إيران والصين والفلبين وكوريا الجنوبية ونيوزلندا والأردن واليابان ولبنان وصين تايبيه وقطر والهند وكازاخستان وهونغ كونغ. فيما حل في المركز السابع على مستوى المنتخبات العربية بعد الأردن ومصر وتونس ولبنان وقطر والمغرب. وحافظ المنتخب الأمريكي على صدارة التصنيف برصيد 748,1 نقطة ثم إسبانيا في المركز الثاني برصيد 706,7 نقطة ثم فرنسا في المركز الثالث برصيد 647,7 نقطة وصربيا في المركز الرابع برصيد 643,6 نقطة.
*********

ص 8

السلطة والشعب
عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "السلطة والشعب.. مسارات المقاومة في الشرق الأوسط"، من تأليف تشارلز تريب وترجمة ربيع وهبه.
يضم الكتاب خمسة فصول، وهي: "قبضة الدولة والمقاومة العنيفة"، "التنازع على الفضاء العام: المقاومة كإنكار للسلطة"، "الاستغلال والمقاومة في الحياة الاقتصادية"، "سياسة الجسد: حقوق المرأة ومقاومتها"، و"حروب التاريخ: نزاع على الماضي، ومطالبة بالمستقبل".
يقع الكتاب في 464 صفحة من القطع الكبير.

*********

في الشعلة
الإشاعة وأثرها
على أمن المجتمع وتماسكه
بغداد – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في مدينة الشعلة ببغداد، الخميس الماضي، ندوة ثقافية بعنوان "الإشاعة وأثرها على أمن المجتمع وتماسكه"، ضيّف فيها الباحث حيدر وليد الساعدي، بحضور ممثلين عن الشرطة المجتمعية، وجمع من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين.
وقدم الساعدي خلال الندوة محاضرة موسعة حول مفهوم الإشاعة، وأشار إلى انها تعني نبأ مجهول المصدر، ينتشر بسرعة بين الناس ويكون في الغالب ذا طابع استفزازي يهدف إلى إثارة الفتنة في المجتمع، مضيفا بقوله انه غالبا ما تدور الإشاعة حول مواضيع تهم أفراد المجتمع، كأخبار عن الاقتصاد أو السياسة أو حتى الرياضة.
وأشار المحاضر إلى ان سبب انتشار الإشاعة في الآونة الأخيرة في مختلف المجتمعات، يعود إلى التطور الكبير الذي شهدته وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي، محذرا من أن الإشاعة يمكن أن تفضي إلى تداعيات خطيرة على الفرد والمجتمع عموما، ما لم تتم مواجهتها من قبل الأطراف الواعية في المجتمع.
وتابع قائلا أن أي مجتمع يستطيع أن يعبر عن رقيه ووعيه من خلال تحليله للأحداث والبحث عن الحقائق، والتعرف على ما يمكن أن يكون واقعيا وما هو مجرد إشاعة، داعيا ابناء الشعب العراقي بشكل خاص، والمؤسسات العراقية المختلفة بشكل عام، إلى إن يكونوا على درجة عالية من الحذر لقطع الطريق على مروجي الإشاعات، وان يحرصوا دائما على البحث عن الحقائق وطرحها بموضوعية وواقعية، كي يساهموا بشكل فاعل في بناء المجتمع بناءً سليما، وفي حماية أفراده من عواقب تلك الإشاعات.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي جواد الشوكي شهادة تقدير إلى الباحث حيدر الساعدي.

*********

"مكتبة الطفل" في مدينة الصدر تستقبل أصدقاءها
بغداد – مروة فاضل
مع بدء العطلة الصيفية، استقبلت مكتبة الطفل العراقي في مدينة الصدر (الثورة)، الأطفال المنتسبين إليها (أصدقاء المكتبة)، بالإضافة إلى مجموعة من الأطفال الجدد.
وتسعى المكتبة التابعة لرابطة المرأة العراقية، إلى تكوين شخصيات الأطفال وتنمية قدراتهم من خلال ما تقدمه لهم من دروس ومعلومات تناسب حاجاتهم ورغباتهم، فضلا عن ما تنظمه من نشاطات منوعة تشمل قراءة القصص والرسم الحر.
ويقدم القائمون على المكتبة إلى الأطفال، دروسا تثقيفية في مجالات مختلفة، وبرامج ترفيهية.

*********

قصر الديوانية الثقافي
يعرض "غازية القبور"
الديوانية – طريق الشعب
يواصل قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، عروضه السينمائية لمحبي السينما والفن السابع. حيث عرض الجمعة الماضية، على قاعته في مركز المحافظة، فيلم المغامرة والأكشن العالمي الموسوم "غازية القبور".
الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ روار أوتاج، وﺗﺄﻟﻴﻒ جينيفا روبرتسون، وبطولة أليسيا فيكاندر دانيال ووالتون جوجينز دومينيك وويست ألكساندر ويلوم ليو آشيزاوا، وحضر لمشاهدته عدد من محبي السينما، الذين أشادوا بعيد انتهائه، بالدور الذي يقوم به القصر الثقافي من أجل احياء المشهد الفني في عموم المحافظة.
يشار إلى ان الفيلم المذكور، يعد جزءا من سلسلة أفلام "غازية القبور" السينمائية البريطانية - الأمريكية، وتجسد فيه بطلته أليسيا فيكاندر، شخصية الشابة لارا كرافت التي تتحول حياتها إلى رحلة شاقة محفوفة بالمخاطر، وهي تبحث عن والدها المكتشف المغامر المفقود، أملا في حل السر المتعلق باختفائه، وذلك بعد أن تجد نفسها في الجزيرة التي فقد فيها.

***********
في حزيران الماضي
"الكتب والوثائق" استقبلت 197 كتابا و538 رسالة جامعية
بغداد – طريق الشعب
استقبل مركز الإيداع القانوني في دار الكتب والوثائق الوطنية، خلال شهر حزيران الماضي، 197 كتابا و538 رسالة جامعية.
وتوزعت الكتب ما بين 194 كتابا باللغة العربية، و3 كتب باللغة الانكليزية، بينما توزعت الرسائل الجامعية ما بين 354 رسالة باللغة العربية و183 رسالة باللغة الإنكليزية، مع 516 قرصا ليزريا خاصاً بالرسائل المشار إليها.
وجاءت بغداد في المرتبة الأولى بإيداع الكتب، حيث أودعت 121 كتاباً. فيما احتلت كربلاء المرتبة الثانية بـ 19 كتابا، وبعدها النجف في المرتبة الثالثة بـ 17 كتابا. وحلت نينوى في المرتبة الرابعة بـ 13 كتابا، وبابل في المرتبة الخامسة بـ 11 كتابا، وواسط والبصرة والانبار في المرتبة السادسة بـ 4 كتب لكل منها. بينما حلت صلاح الدين في المرتبة السابعة بكتابين فقط، وميسان والسليمانية في المرتبة الثامنة بكتاب واحد لكل منهما.
وقد توزعت الكتب بين 173 كتاباً من تأليف باحثين رجال، و24 كتاباً لباحثات نساء.

*********

موسيقيون عرب وعالميون
يغنون للقدس
القدس – وكالات
تستعد "جمعية الكمنجاتي" الفلسطينية، للمشاركة في مهرجان "الجوقات" الموسيقي - الغنائي، الذي سينطلق يوم 22 تموز الجاري في مدينة القدس المحتلة، تحت عنوان "للقدس نغني".
وقالت الجمعية في بيان لها، إن المهرجان الذي يختتم في الأول من آب المقبل، سيتضمن عروضاً غنائية لجوقات من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا، يرافقها بالعزف والغناء، موسيقيون ومغنون فلسطينيون بمختلف الأعمار.
وستقدم "أوركسترا رام الله" لأول مرة في فلسطين، السيمفونية التاسعة لبيتهوفن، ثم تستمر عروضها لغاية الأول من آب في بيت لحم ونابلس ورام الله - بحسب البيان.
وأُسست "أوركسترا رام الله" ضمن مشروع قادته "جمعية الكمنجاتي"، لعزف سيمفونيات بيتهوفن التسعة.
وأشار البيان إلى أن تجربة الأوركسترا شكلت حافزاً لطلبة الموسيقى الفلسطينيين، وأتاحت لهم الفرصة للعزف مع الموسيقيين المحترفين على مستوى العالم، والعمل معاً على إنجاز سيمفونيات بيتهوفن.

**********

تقديرا لمنجزه الإبداعي
وزارة الثقافة تكرّم القاص والصحفي مصطفى كريم
بغداد - مرتضى رعد
أقامت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الخميس الماضي، حفل تكريم للقاص والصحفي المعروف مصطفى صالح كريم، بحضور الوزير فرياد رواندزي، وجمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
أقيم الحفل في مقر دار الثقافة والنشر الكردية وسط بغداد، وافتتحه رواندزي بكلمة قدم فيها نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمحتفى به، وقال "نكرم اليوم واحداً من أعمدة الثقافية العراقية والكردية خصوصاً، شخصية معروفة لدى الجميع.. خدم الإنسانية والمجتمع لردح كبير من الزمن".
وأضاف قائلا ان مصطفى صالح كريم بدأ مسيرته ونتاجه منذ أربعينيات القرن الماضي، واستمر في عطائه الى الآن، مشيرا إلى ان له باعا طويلا في المجال التربوي.
وأعرب الوزير في ختام كلمته عن أمنيته تكريم بقية الأدباء الآخرين، من الذين خدموا الثقافة والإنسانية، مؤكداَ ان "الوزارة مستعدة لاحتضان هؤلاء الأعمدة والقامات، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم لمواصلة عطائهم وإبداعهم".
من جانبه ألقى مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية ٱوات حسن أمين كلمة ذكر فيها ان المحتفى به يعد قامة من قامات الأدب الكردي العراقي، موضحا انه واحد من أساتذة وشيوخ الأدب، وإنسان مبدع أفنى حياته في خدمة الصحافة والأدب.
وتخلل الحفل عقد جلسة نقاشية حول منجز القاص والصحفي مصطفى كريم، أدارها مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية، وشارك فيها د. فؤاد حمه خورشيد، الذي تحدث عن المسيرة الإبداعية للمحتفى به، وعن مساهمته في تطور الحركة الأدبية في العراق منذ خمسينيات القرن الماضي.
كما تحدث في الجلسة الناقد علوان السلمان، الذي سلط الضوء على المسيرة السياسية للمحتفى به. أعقبه الروائي شوقي كريم حسن، بتقديم شهادة عن مسيرته الإبداعية، أشاد فيها بدوره في مجال الأدب والصحافة.
إلى ذلك شهد الحفل مقطوعات موسيقية قدمتها "فرقة خماسي بغداد".
وفي الختام قدم وزير الثقافة شهادة تقدير ولوح إبداع إلى القاص والصحفي مصطفى صالح كريم، فيما قدم له مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية لوح إبداع باسم الدار، وباقة ورد قدمها له وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي.

************

رحيل مبتكر شخصية "سبايدر مان"
لندن – وكالات
بعد أن عاش حياته بعيداً عن الظهور في وسائل الإعلام، توفّي أخيرا في لندن، الفنان ستيف ديتكو، مخترع الشخصية العالمية المعروفة الرجل العنكبوت (سبايدر مان)، عن عمر ناهز الـ90 عاماً.
وذكرت مصادر إعلامية أمس السبت، أن ديتكو تجنّب الظهور في وسائل الإعلام معظم حياته، ورفض الظهور على شاشة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" للتعليق على فيلم أنتجته بعنوان "بحثاً عن ستيف ديتكو" عام 2007، مشيرة إلى ان المذيع البريطاني جوناثان روس، الذي قابل ديتكو أثناء إعداد الفيلم الوثائقي، وصفه بـ"أعظم فنان ساخر ومبتكر عاش على الإطلاق".
الراحل ديتكو اخترع شخصية الرجل العنكبوت عام 1963 مع ستان لي، المدير التنفيذي لشركة مارفل كوميكس، التي عمل فيها في بداية الستينيات، واشترك في ابتكار شخصيات عدة، منها شخصية "الدكتور سترينغ".

**********

إدانة تسعة عسكريين بجريمة قتل فيكتور جارا
كفاح محمد الذهبي
أدانت محكمة في شيلي، أخيرا، تسعة من العسكريين من أعوان نظام الجنرال بينوشيت الفاشي، بجريمة قتل المناضل الشيوعي والفنان الشهير فيكتور جارا عام 1973، الذي قاوم الانقلابيين المدعومين من الولايات المتحدة الامريكية بأغنياته الثورية.
وحكمت المحكمة بالسجن مدة خمسة عشر عاما ويوما واحدا على ثمانية من المتهمين، بينما حكمت على التاسع بالسجن لمدة تزيد على خمس سنوات. وقد أدين المجرمون أيضا بقتل مدير أحد السجون ابان الانقلاب.
ومعروف ان جريمة قتل الشهيد جارا، الذي أصبح رمزا مهما لضحايا الانقلاب، قد وقعت بعد تحقيق وتعذيب شديدين في السادس عشر من أيلول عام 1973، انتهى بإطلاق النار عليه بأكثر من أربعين اطلاقة.
جدير بالذكر ان ضابطا كان قد أدين عام 2008 لاشتراكه في جريمة قتل جارا. كما ادانت محكمة امريكية في عام 2016 الضابط الفاشي السابق بيدرو بارينتوس الهارب الى الولايات المتحدة، بالجريمة ذاتها.
وفي هذه السنة 2018، تكون قد مرت على جريمة الانقلاب وقتل جارا حوالي خمسة واربعين عاما، ولا تزال جراح الضحايا تنتظر تحقيق العدالة وإنزال العقاب بالمجرمين.

**********

أصغر طفلة من عائلة "ناسا" تقترب من المريخ
واشنطن – وكالات
تحلم الفتاة الأمريكية أليسا كارسون (17 عاماً)، منذ كانت في الثالثة من عمرها، أن تصبح رائدة فضاء وتذهب في رحلة إلى المريخ، ويبدو أنها تسير على الطريق الصحيح.
فقد أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الجمعة الماضية، قصة الفتاة كارسون التي باتت قريبة من تحقيق حلمها والالتحاق بوكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية.
وتعيش كارسون في ولاية لويزيانا. وقد أصبحت مهووسة بالفضاء عندما كانت تشاهد الرسوم المتحرّكة التي تتحدّث عن هذا الجانب، وفق ما تقول.
وطبقاً للصحيفة، فإن كارسون قالت لوالدها عندما كانت صغيرة: "اريد أن أصبح رائدة فضاء وأن أكون واحدة من الذين يذهبون إلى المريخ". ومنذ ذلك الوقت كرّست حياتها من أجل تحقيق حلم الطفولة المبكّر، إذ شاركت في معسكرات تدريبية خاصة بالفضاء منذ عام 2008.
ورسمياً، فإن العمر الأدنى لرواد الفضاء في وكالة "ناسا" هو 18 عاماً، لكن يبدو أن الوكالة تساعد كارسون على تحقيق حلمها رغم أنها لم تبلغ السن القانونية، من خلال المشاركة في تدريبات خاصة.
وفي عام 2033، ستبلغ كارسون 32 عاماً، وسيكون من الممكن أن تشارك في رحلة فضائية إلى كوكب المريخ تخطّط لها "ناسا".
ومن المتوقّع أن تصل الرحلة إلى سطح المريخ عام 2039، بغية البحث عن علامات الحياة على الكوكب الأحمر.
وأصبحت كارسون، حين كان عمرها 12 عاماً، أصغر من التحق بمعسكرات الفضاء الخاصة بوكالة "ناسا"، حيث تعلّمت كثيراً عن مهام رجال الفضاء، كما شاركت في العديد من التدريبات المتخصصة.