العدد 220 السنة 83 الخميس 5 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
500 صندوق في كركوك مشمولة به
إجراءات مشددة يعتمدها القضاة المنتدبون في عملية العد والفرز اليدوي
بغداد – طريق الشعب
نقلت وكالات انباء محلية، عن مصادر في مفوضية الانتخابات، وصفتها بالمطلعة، امس الاربعاء، ان إجراءات مشددة يعتمدها "القضاة المنتدبون" المشرفون على عملية العد والفرز اليدوي.
وذكرت المصادر، ان "عملية العد والفرز الجزئي لنتائج انتخابات كركوك تشمل أكثر من 500 صندوق موزعة على مراكز مختلفة في المحافظة"، مضيفة "بينها 190 صندوقاً لم ترسل بياناتها إلى بغداد حتى الآن".
واشارت الى "إجراءات مشددة اعتمدها فريق القضاة المنتدبون المشرفون على إعادة فرز أصوات المراكز المشكوك فيها، من بينها عدم السماح للصحفيين ومشرفي الكيانات الانتخابية بإدخال هواتفهم إلى القاعات التي تشهد عملية العد".
وكشفت، أن "العد والفرز لا يقتصر على محافظة كركوك حصرا، إنما يشمل كل المحافظات التي سجلت طعونا وشكاوى"، مرجحة أن "عملية العد والفرز الجزئي في المراكز كافة قد تستغرق شهرا كاملا، إذا ما لم تحدث أي عراقيل تمنع انسيابية العمل".
وبعد مرور يومين متتالين على عملية العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك وبإشراف مباشر من قبل القضاة المنتدبين، اختلفت الكيانات السياسية حول الآلية والنتائج التي ظهرت حتى الان، علما ان عدد الصناديق التي تم عدها وفرزها في اليوم الاول هي ٢٤ صندوقا فقط.
جبهة تركمان كركوك، كشفت في تصريح صحفي، عن النتائج المغايرة التي ظهرت في العد والفرز اليدوي خلال الفترة القصيرة التي مضت، مبينا ان "هذا الاختلاف لَم تكن النتائج الالكترونية تظهره بصورة واضحة، مما يؤكد تلاعب الجهات المتنفذة، حيث حصل التركمان فقط في مركزين انتخابيين بقضاء داقوق على مئات الأصوات في وقت لم تظهر هذه في النتائج إلكترونية وهذا ما أكدنا عليه سابقا والآن، بان تكون عملية العد والفرز اليدوي بشكل كلي وليس جزئي".
اما كيانات المكون العربي فكان لهم رأي مغاير، بحسب تصريحات صحفية، حيث اكدوا بان عملية العد والفرز تجري بشكل جيد وشفاف، واشاروا الى ان "اهم ما في العملية هو ان تجري وفق معايير قانونية وبإشراف مباشر من قبل القضاة ومن ثم فإن التغيير الحاصل في الأصوات أكد أن هناك مراكز أظهرت نتائج غير النتائج التي اعلنت وفق التصويت الالكتروني".
في حين لفت الاتحاد الوطني الكردستاني في تصريح صحفي، انهم "بعيدون عن اللجان التي تقوم بعملية العد والفرز"، متسائلا "هل سيتم احتساب الصناديق التي كسرت إقفالها".
واوضح ان "هناك ضغوطا تُمارس من قبل بعض الجهات على موظفي المفوضية خلال عملية العد والفرز اليدوي".
وفيما يتعلق بتأثير عملية العد والفرز على النتائج التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق، فان أغلب المراقبين، خصوصا السياسيين منهم، يميلون إلى الاعتقاد بأن عمليات العد والفرز اليدوي بنسختها الجديدة لن تؤثر إلا بحدود ضيقة جدا على شكل النتائج وتسلسل الائتلافات الفائزة
وبدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء، بإعادة عد وفرز أصوات الناخبين يدويا، في محافظة كركوك بإشراف لجنة مكونة من القضاة المكلفين بمهام مجلس المفوضين ومسؤولي مكتب المفوضية في كركوك.
وتجري العملية بحضور مراقب من الأمم المتحدة وممثلي سفارات عدد من الدول الأجنبية ووكلاء الأحزاب السياسية والمراقبين الدوليين والمحليين والإعلاميين، وفي ظل إجراءات أمنية مشددة.
*******
الشيوعي العراقي يلتقي
السيد مسعود البارزاني
زار وفد الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية، امس الاربعاء الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل والتقى السيد مسعود البارزاني، رئيس الحزب بحضور وفد من قيادته.
تم في اللقاء الاشادة بالعلاقات التاريخية التي تربط الحزبين والتي تعززت عبر عقود من النضال المشترك ضد الأنظمة الدكتاتورية، ومن اجل الحرية والديمقراطية للعراق وتحقيق الحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي.
استعرض اللقاء آخر تطورات الأوضاع في البلاد كما تم التداول في المساعي المبذولة من اجل تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر والاشارة الى توجهات تحالف سائرون في هذا الشان، تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة بعد انتهاء المفوضية العليا المنتدبة من اجراءاتها والمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات. وأكد الطرفان على أهمية تركيز الجهود على ضرورة تبني الحكومة القادمة مشروعا وطنيا اصلاحيا يعتمد مبادئ الشراكة الحقيقية في عملية بناء الدولة وإدارتها وايجاد الحلول للمشاكل والقضايا العالقة ومواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه البلد وبنائه الفيدرالي. أكد الطرفان على اهمية اللقاءات والمشاورات وتعزيز العلاقة بين الحزبين.
ضم وفد الحزب، الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفيقين، جاسم الحلفي وبسام محيي، عضوي المكتب السياسي للحزب.
*******
نفي تشكيل تحالف جديد
باسم "المحور الوطني"
بغداد – طريق الشعب
نفى مكتب رئيس مجلس النواب (المنتهية ولايته)، سليم الجبوري، امس الأربعاء، تشكيل تحالف جديد باسم "المحور الوطني" بزعامة خميس الخنجر.
وذكرت تقارير محلية، ان اجتماعا عقد مؤخرا في تركيا انتهى بالاتفاق على قيام تكتل يضم أكثر من 45 نائباً، يخوض غمار التحالفات الحكومية المقبلة ويتزعمه رئيس المشروع العربي خميس الخنجر. إلا ان أي تأكيد رسمي يخص شكل هذا التحالف لم يصدر.
وقال عبد الملك الحسيني، مدير مكتب الجبوري، في تصريح صحفي، "الاجتماع حدث في اسطنبول وكان عرضيا لوجود اغلب الزعامات هناك ولم يكن مخططا له وتضمن عدة اطراف لبناء رؤية مشتركة تقلص الفجوات وتعجل إجراءات تشكيل الحكومة"، مضيفا "اما الحديث عن تكتل (سني) فنحن ننفي ان نكون جزءا من هذا التكتل وهو امر عار عن الصحة".
كما نفى الامين العام لحزب الحل، محمد الكربولي، تشكيل تحالف "المحور الوطني".
واوضح الكربولي في بيان، اطلعت عليه" طريق الشعب"، أن "اجتماع القيادات (السنية) هو من اجل تفاهمات سابقه وليست مفاوضات او تشكيل تحالفات ولم تتمخض حتى الان الى تشكيل اي تحالف"، في إشارة الى الاجتماع الذي عقدته قيادات سنية، في تركيا.
وأكد الكربولي، أنه "لا يوجد اي مفاوضات على رئاسة التحالف وتقاسم الوزرات"، مبيناً أن "اللقاءات كانت عبارة عن تفاهمات لم ترتقِ الى مستوى التفاوض".
**********
بابل مظاهرات صاخبة تطالب بإلغاء الخصخصة وتحسين الكهرباء
الحلة - طريق الشعب
خرجت جماهير بابل صباح الاربعاء 4-7 في تظاهرة أمام مقر شركة الجلمد التي سبق أن الغي امتيازها في جباية أجور الكهرباء وعادت من جديد، رغم قرار مجلس المحافظة القاضي بإلغاء العقد ومنعها من ممارسة عملها. وقد قطع المواطنون شارع (60) الرابط بين محافظة بابل ومحافظة النجف مهددين بتصعيد التظاهر وتحويله الى اعتصام وقطع للطريق الرئيس في المحافظة في حال عدم تنفيذ مطلبهم بإلغاء امتياز الشركة المذكورة.
********
عملية عسكرية مشتركة بين القوات الاتحادية والبيشمركة
في طوزخورماتو
بغداد – طريق الشعب
كشف قائممقام طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، شلال عبدول، امس الاربعاء، عن انطلاق عملية عسكرية مشتركة للقوات الامنية الاتحادية والبيشمركة من عدة محاور ضد مسلحي تنظيم داعش الارهابي.
وقال عبدول لوكالة "الغد برس"، ان "عملية عسكرية مشتركة من القوات الاتحادية والبيشمركة من عدة محاور انطلقت فجر (الاربعاء)، ضد عصابات داعش في المناطق الواقعة شرق طوزخورماتو ومنطقة داودة".
واشار الى ان "القوات الامنية طلبت من قوات الأسايش والبيشمركة التنسيق والتعاون معها في ملاحقة مسلحي داعش".
وذكر عبدول "وصلت تعليمات من وزارة البيشمركة تؤكد موافقتها على مشاركة قواتها مع القوات الامنية في هذه العملية لتطهير المنطقة ومنع حصول خروق امنية".
*******
العمارة تسجل اعلى درجة حرارة
في العالم وتعطل دوامها الرسمي
بغداد – طريق الشعب
سجلت مدينة العمارة في محافظة ميسان، أعلى درجة حرارة على مستوى العالم إلى جانب مناطق أخرى، الثلاثاء، حيث وصلت الحرارة فيها إلى 51 درجة مئوية.
وذكر المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، في منشور له بموقع "فيسبوك" امس الأربعاء، ان العمارة جاءت في المرتبة الأولى إلى جانب مناطق أخرى بأعلى درجات الحرارة حيث سجلت العمارة ومنطقة "مطربة" بالكويت ومنطقة أخرى في إيران 51 درجة مئوية.
فيما سجلت مدينة البصرة 50,8 درجة مئوية، والأهواز الايرانية 50,6 درجة، وتكريت 50,5 درجة وعبادان الايرانية 50,4 درجة، وبدرة 50,4 درجة و ميناء صافي عبادان في ايران 50,4 درجة مئوية، وأخيراً علي الغربي في العراق 50 درجة مئوية.
واعلن مجلس محافظة ميسان، تعطيل الدوام الرسمي اليوم الخميس.
وقال عضو المجلس راهي البزوني، في تصريح صحفي، ان "ذلك جاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي ستصل الى 50 درجة مئوية".
**********
المحكمة الادارية العليا تنتصر لسجناء ومعتقلي عام 1963
بغداد - عبد القادر العيداني
يعلم الجميع ما يعانيه المعتقلون السياسيون من حيف وظلم، جراء التفسيرات الخاطئة وغير الدقيقة لقانون مؤسسة السجناء السياسيين.
لقد نص قانون المؤسسة المذكورة، رقم (35) لسنة (2013) المعدل على "شمول السجناء والمعتقلين السياسيين للفترة من 8/2/1963 لغاية 18/11/1963 ولحين اطلاق السراح".
وهذا يعني ان تحتسب المدة التي قضاها السجين او المعتقل حتى لو بلغت سنوات عديدة ان لم يكن سجيناً او معتقلاً لقضايا جنائية اخرى, لكن المؤسسة واللجان الخاصة للأسف لم تفسر هذه الفقرة بالشكل المطلوب، وانما حددتها بفترة حكم البعث الاول، ولم تحتسب سنوات السجن بعد ذلك، مهما طالت, ما اوقع الحيف على الكثير من السجناء.
وحسب قرار محكمة القضاء الاداري في رقم الدعوى ( 2291 ق / 2017) برئاسة نائب مجلس شورى الدولة، فقد قدم المتظلم طلباً للمحكمة لغرض شموله بقانون مؤسسة السجناء السياسيين (رقم 4 لسنة 2006) بشكوى على مؤسسة السجناء السياسيين، وقررت المحكمة بالاتفاق الغاء قرار هيئة الطعن التابعة للمؤسسة في 27/8/2017 وشمول المدعي بالقانون كما ورد في الصورة المنشورة.
وعند رفع الطلب لغرض التمييز لدى المحكمة الادارية العليا في مجلس شورى الدولة بتاريخ 19/4/2017 ، صرحت المحكمة الادارية بأن الطعن التمييزي مقدم ضمن المدة القانونية فقررت قبوله شكلاً ومضموناً وانه صحيح وموافق للقانون في 19/4/2018 كما في النموذج المنشور.
وفي ضوء هذه القرارات التي تصب لصالح السجناء والمعتقلين السياسيين من ضحايا ردة 8 شباط 1963 ارسلت الدائرة القانونية في مؤسسة السجناء السياسيين تعميماً بتاريخ 25/6/2018 نصه : (للتفضل بالعلم وتنفيذ القرار ما لم يوجد مانع قانوني قدر تعلق الامر بالدوائر والمديريات و اللجان الخاصة كافة). كما مبين في النموذج المرفق.
نتمنى ان تسرع مؤسسة السجناء في انصاف السجناء والمعتقلين السياسيين الذين خرجوا بوجه الانقلاب الفاشي بصدور عارية لا تمتلك الا الايمان بعدالة الشعب والدفاع عن حكمه الوطني ضد الحكام الطغاة.
********
لا يتحكمون بالمقاتلات F16 العراقية ولا تخضع لأوامرهم
الحكومة تبحث تخفيض عدد المستشارين الامريكيين في العراق
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، مع وفد من مجلس الشيوخ الامريكي تخفيض عدد المستشارين الامريكيين في العراق، فيما اكد قائد القوة الجوية العراقية الفريق اول ركن طيار انور حما امين، ان المقاتلات العراقية الـ(أف ـ 16) تخضع للأوامر العراقية فقط ، ولا صحة لتحكم الجيش الامريكي أو المستشارين الامريكيين بها.
وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه (الثلاثاء) وفد مجلس الشيوخ الامريكي"، مبينا ان "الوفد ضم السيناتور لينذري غراهام وهو عضو جمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا وعضو في التخصيصات المالية ولجنة القوات المسلحة والسيناتور اليزابيث وارن عضو ديمقراطي عن ولاية ماساتشوست وعضو لجنة القوات المسلحة والسفير الامريكي في العراق دوغلاس سيليمان والجنرال بول فنك قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا وعددا من المستشارين في المجلس".
واضاف المكتب انه "جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات بين البلدين ودعم العراق في جميع المجالات والاوضاع في المنطقة وتخفيض عدد المستشارين الامريكيين في العراق".
واشاد وفد مجلس الشيوخ بحسب البيان بـ"قدرة القوات العراقية وانتصارها على عصابات داعش الارهابية وتحرير الاراضي العراقية وحماية المدنيين"، مؤكدا مواصلة الدعم للعراق في مجالات التدريب والتسليح".
في الاثناء، قال قائد القوة الجوية العراقية الفريق اول ركن طيار انور حما امين، لوكالة "الغد برس"، إن "المقاتلات العراقية الـ (أف ـ 16) التي حسمت الحرب ضد داعش الارهابي في العراق، تخضع للأوامر العراقية فقط، وان الامريكيين لا علاقة لهم بها، لاسيما بعد ان جهّز الجانب الامريكي العراق بالصواريخ والاعتدّة الكافية لهذه المقاتلات".
وأكد ان "المقاتلات العراقية الـ (أف ـ 16) وبعد انتهاء الحرب مع الارهاب في العراق، نفذت طلعات كثيرة وضربات متعددة داخل العمق السوري، وادى قصفها إلى تدمير البنى التحتية للإرهابيين وذلك عبر ايادٍ عراقية وبتعاون مع الاجهزة الامنية السورية".
يذكر ان طائرات الـ (أف ـ 16) العراقية نفذت لأكثر من مرة ضربات جوية استهدف مقرات مهمة تابعة لتنظيم داعش الارهابي داخل سوريا، حيث اسفرت تلك الضربات عن قتل قادة بارزين في التنظيم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية.
*********

ص 2

تحديد موعد التقديم لمدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، امس الاربعاء، موعد التقديم لمدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موعد التقديم لمدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩، سيكون يوم الاربعاء الموافق 18 تموز الحالي"، مبينا ان "التقديم ينتهي في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 26 من تموز الحالي".
واضاف المكتب ان "من بين الشروط والضوابط على ان لا يقل معدل الطالب المتقدم لمدارس المتميزين لثانويات كليات بغداد عن مجموع ٥٧٠ درجة، اي بمعدل ٩٥في المائة بالنسبة للطلبة المسلمين"، مشيرا الى ان "الطلبة من غير المسلمين يشترط أن يكون مجموع الدرجات ٤٧٥ درجة".

***********

41 كيانا وتحالفا سياسيا يتنافسون على مقاعد برلمان الاقليم
نيجيرفان البارزاني يستبعد دخول الاحزاب الكردستانية في تحالفات
مع بغداد قبل المصادقة على الانتخابات

بغداد – طريق الشعب
استبعد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، امس الأربعاء، دخول الاحزاب الكردستانية في تحالفات سياسية مع بغداد، قبل اعلان النتائج النهائية، وفيما اكد استعداد حكومته للتعاون مع الحكومة الاتحادية لمواجهة تنظيم داعش، اشار الى اهمية وحدة الموقف الكردي في بغداد.
وفي حين، اعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، امس، المصادقة على 41 كياناً وتحالفاً سياسياً للتنافس في انتخابات برلمان الاقليم، حددت يوم 25 تموز الجاري كآخر موعد لتسلم اسماء المرشحين عن تلك الكيانات والتحالفات.

التحالفات السياسية

وقال البارزاني في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع مجلس الوزراء، تابعته "طريق الشعب"، إنه "من المبكر الحديث عن الدخول إلى التحالفات لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة"، ماضياً إلى القول، "نحن ننتظر نتائج الانتخابات النهائية".
واردف، ان الانضمام الى أي تحالف في بغداد سابق لأوانه، لان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لم تعلن النتائج النهائية للعد والفرز"، معربا عن ترحيبه "بالعد والفرز اليدوي لدحض اي شكوك حول نتائج الانتخابات".

دعم القوات الاتحادية

واكد ان علاقات الاقليم مع تركيا ستدخل مرحلة جديدة، لافتا الى انه سيزور انقرة قريبا، مشددا على استعداد حكومة اقليم كردستان بالتنسيق في دعم القوات الاتحادية لدحر فلول داعش.
وشدد، أن "وحدة الموقف الكردي في بغداد لها أهمية كبيرة بالنسبة الينا"، مشيرا إلى أن "البرنامج السياسي الذي يخدم العراق واقليم كردستان هو المهم بالنسبة الينا".
انتخابات الاقليم

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس المفوضين في مفوضية كردستان، شيروان زرار، في تصريح صحفي، ان "المفوضية اكملت المصادقة على التحالفات والكيانات السياسية المشكلة للمشاركة في انتخابات برلمان اقليم كردستان في 30 ايلول المقبل".
وبين ان "المفوضية صادقت لغاية الان على 38 كياناً سياسياً و3 تحالفات"، مشيرا الى ان "المفوضية باشرت في تسلم اسماء المرشحين عن التحالفات والكيانات السياسية منذ امس الثلاثاء ولغاية 25 تموز الجاري".
وتابع زرار، ان "المفوضية ستقوم بفتح مراكز لتحديث معلومات سجل الناخبين اعتبارا من السابع من تموز ولغاية 7 اب المقبل"، لافتا الى ان "المفوضية تقوم حاليا بتدريب الموظفين العاملين بنظام العقود في دورات مكثفة على الية العمل في المفوضية".
واستطرد زرار "المفوضية طلبت من حكومة اقليم كردستان تخصيص 23 مليار دينار لاجراء الانتخابات، 10 مليارات منها دخلت في حساب المفوضية والمبالغ المتبقية ستدخل في الحسابات على مرحلتين حتى انتهاء العملية الانتخابية".

***********

إخلال الطبيب بواجباته الوظيفة المتسببة
في موت المريض يعتبر "قتلاً خاطئاً"
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت الهيئة الجزائية في محكمة التمييز الاتحادية، امس الأربعاء، إخلال الطبيب في تنفيذ واجباته تجاه المرضى قتلا خطأ وينطبق واحكام المادة (411/2) من قانون العقوبات.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الجزائية بمحكمة التمييز الاتحادية عدت إخلال الطبيب بواجباته تجاه المريض وعدم ايلائه العناية الطبية اللازمة قتلا خطأ وينطبق واحكام المادة (411/2) من قانون العقوبات".
واكد المتحدث الرسمي، أن "المبدأ التمييزي أشار الى ان عقوبة كل من يخل بواجباته يجب أن تكون رادعة، لاسيما من يتهاون في علاج المرضى والراقدين في المؤسسات الصحية".
************

جنايات ذي قار: الإعدام والمؤبد لأربعة إرهابيين
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس الاربعاء، ان محكمة جنايات ذي قار اصدرت أربعة أحكام بالإعدام والسجن المؤبد لأربعة مدانين، مبينا ان ثلاثة منهم تم وفقا لأحكام المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب.
وقال المتحدث الرسمي للمجلس عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات ذي قار اصدرت الاربعاء حكما بالإعدام في حق احد الإرهابيين لقتله احد الأشخاص بتاريخ الاول من كانون الثاني عام 2007، بقرية الهرامشة في محافظة ديالى بدوافع إرهابية".
واضاف بيرقدار إن "حكما آخر بالإعدام شمل احد الإرهابيين بعد قيامه بجريمة قتل عام 2009 في مدينة الموصل وبدوافع إرهابية وانتمائه الى التنظيمات الإرهابية المسلحة"، مشيرا الى ان "المحكمة قضت أيضا حكما بالسجن المؤبد على احد الإرهابيين بعد قيامه بالاشتراك في جريمة خطف احد الأشخاص ولا يعرف مصيره حتى الآن في مدينة ب‍عقوبة بتاريخ 15 حزيران عام 2007، بدوافع إرهابية".
وتابع ان "المحكمة "قضت ايضا حكما بالسجن المؤبد على احد المدانين وذلك عن جريمة قتل بتاريخ 13 كانون الثاني عام 2013 في مدينة الناصرية منطقة الفجوة، وفقا لأحكام المادة 406/1/أ من قانون العقوبات".

********

السفير اللبناني: 11 مؤسسة مصرفية لبنانية تعمل في السوق العراقية

بغداد – طريق الشعب
كشف السفير اللبناني في العراق، علي اديب الحبحاب، امس الاربعاء، عن وجود 11 مؤسسة مصرفية لبنانية في العراق، لمواكبة الشركات الاستثمارية.
وقال الحبحاب لوكالة "الغد برس"، ان "القطاع المصرفي اللبناني هو عماد الاقتصاد في لبنان، ولديه فروع وحضور في دول العالم، واينما وجد حضور الاقتصاد اللبناني يكون القطاع المصرفي مرتبطا به".
واشار الى ان "الساحة العراقية تتطلب حضورا لشركات استثمارية واقتصادية، لذلك لحق به القطاع المصرفي"، كاشفا عن ان "المصارف اللبنانية المتواجدة في العراق هي 11 مؤسسة مصرفية دخلت الى السوق العراقية، رغبة في مواكبة الشركات الاستثمارية، ورغبة للمواطن العراقي الراغب في الادخار او التواصل مع المصارف اللبنانية".
واضاف ان "القطاع المصرفي اللبناني عند دخوله الى الساحة العراقية تأثر بما يجري في العراق، وبقوانين البنك المركزي العراقي، وهناك محاولات لحل هذه الاشكالات بالتعاون مع محافظ البنك علي العلاق"، مؤكدا ان "استمرار المصارف اللبنانية للعمل في العراق له اهمية للاقتصاد العراقي واللبناني، ونحن نسعى الى حل الازمات وتجاوزها وليس الهروب منها".

*************

تواصل عملية "ثأر الشهداء"
في محافظتين ومقتل قيادي داعشي في الانبار
بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، امس الأربعاء، نتائج عملية "ثأر الشهداء" لتطهير مناطق شرق طريق ديالى – صلاح الدين، فيما كشفت قيادة عمليات الانبار، عن مقتل قيادي بارز في داعش.
وقال المتحدث باسم المركز الاعلامي الامني، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوات فرقة الرد السريع وضمن عملية ثأر الشهداء لتطهير المناطق الكائنة شرق طريق ديالى - وصلاح الدين، تمكنت من تحقيق أهدافها والتماس مع ساتر قوات البيشمركة".
وأضاف رسول، أن قوات فرقة الرد السريع "عثرت على 8 أحزمة ناسفة وقاذفتين نوع بازوكة، وتدمر 8 مضافات وتفكك 21 عبوة ناسفة وعثرت على عجلة حوضية لنقل الماء وعجلتين دفع رباعي، وقامت بتطهر قرى (آغا مشيت - شيراوة - بلكانة - النهران - بلكا)".
وفي السياق، قالت قيادة عمليات الانبار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طيران التحالف الدولي دمر عجلة لعصابات داعش الارهابية شرق الطريق الرابط بين الكيلو 160 وناحية النخيب شرق قرية الكسرة".
واضافت ان "ذلك ادى الى مقتل قيادي بارز في التنظيم كان يستقل العجلة المذكورة".

***********

الكهرباء تعزو زيادة ساعات القطع في ثلاث محافظات إلى إيقاف التجهيز من إيران
بغداد – طريق الشعب
عزت وزارة الكهرباء، امس الأربعاء، انخفاض ساعات التجهيز في محافظات البصرة وذي قار وميسان إلى إيقاف تجهيز الطاقة من إيران، وفيما أكدت أن العمل جارٍ بالتنسيق مع الجانب الايراني لإعادة هذه الخطوط الى العمل، دعت المواطنين إلى زيادة الترشيد.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تدعو المواطنين إلى زيادة الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية وعدم الاسراف والهدر لتخفيف العبء الحاصل على المنظومة الكهربائية نتيجة إيقاف تجهيز الطاقة الكهربائية من الجمهورية الاسلامية في ايران، والبالغة قدرتها 1000 ميكاواط، والتي تم قطعها من قبل الجانب الايراني".
وأضافت الوزارة في بيانها، أن ذلك "أثر سلباً وبشكل مباشر على عدد ساعات تجهيز المحافظات الجنوبية (البصرة، ذي قار، ميسان) بالطاقة الكهربائية"، مؤكدةً أن "العمل جارٍ بالتنسيق مع الجانب الإيراني لإعادة هذه الخطوط الى العمل".

***********

العمل تكشف عن متجاوزين على اعانات الحماية الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن وجود عدد من المتجاوزين على رواتب الحماية.
وقال المتحدث باسم شبكة الحماية الاجتماعية، عمار منعم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان" عدد الاسر التي تم مسحها ميدانيا من قبل الباحثين الاجتماعيين ضمن حملة البيان السنوي بلغ اكثر من 67 الف اسرة في بغداد والمحافظات منذ انطلاق المسح بداية حزيران الماضي".
واضاف ان "عملية المسح اظهرت وجود عدد من المتجاوزين على قانون الحماية الاجتماعية من الذين لا يستحقون الاعانة الاجتماعية منها 163 حالة لأشخاص متوفين و96 حالة لمستفيدين رفضوا الزيارة و27 حالة لنساء متزوجات".
وتابع ان" الهيئة (هيئة الرعاية الاجتماعية) ستقوم بإيقاف رواتب المخالفين احترازيا وذلك وفق قانون الحماية رقم 11 لسنة 2014، كما ستقوم باتباع الاجراءات القانونية بحق المخالفين واسترداد الاموال قانونيا مع استمرار قبول اعتراضات المستفيدين للحالات آنفا".

**********

تحذير من هجر الفلاحين الزراعة بسبب الخسائر الكبيرة
رز "العنبر" كنز زراعي عراقي ضحية الجفاف
بغداد – طريق الشعب
يقف المزارع أمجد الخزعلي أمام منزله في الديوانية في جنوب العراق، واضعا يديه على خاصرتيه، ومحدقا بحزن في أرض شاسعة ورثها عن أجداده، صارت بورا نتيجة حظر الدولة لزراعة الأرز بسبب الجفاف الشديد.
هي المرة الأولى التي لن يتمكن فيها الخزعلي هذا الموسم من زراعة أرز "العنبر" الأكثر شهرة في المنطقة الجنوبية من العراق منذ قرون، وسمي بهذا الإسم لرائحته المشابهة للعنبر.
ارث الاجداد

ويقول الخزعلي بجلابيته وكوفيته البيضاء والسوداء، في تقرير للوكالة الفرنسية "فرانس برس"، "لا أطيق النظر إلى أرضي وتربتها لا تعانق العنبر (...) هكذا اعتدنا منذ مئات السنين حين كان الأجداد يزرعونها".
ويملك الخزعلي مع أبناء عمومته قرابة 800 دونم زراعي (ما يقارب مليوني متر مربع وفق مقاييس العراق)، في قرية أبو تبن بناحية غماس غرب الديوانية، وتسمى شلبية أي مخصصة لزراعة الأرز، ويعود تاريخ ملكيتها إلى زمن الاحتلال العثماني.

خسارة ملايين الدولارات

وأعلنت وزارة الزراعة العراقية في حزيران الماضي حظر زراعة الأرز والذرة وبعض المحاصيل الأخرى التي تحتاج إلى الكثير من المياه.
ويشير مدير عام الزراعة في الديوانية صفاء الجنابي إلى أن الخسارة المالية لمزارعي الأرز هؤلاء الذين يجنون ربحا يتراوح بين 300 و400 ألف دينار (240 إلى 400 دولار) للدونم الواحد (2500 متر مربع)، كبيرة جدا.
ويؤكد أن خسارة محافظة الديوانية لهذا الموسم بسبب عدم زراعة الأرز، تقدر بـ50 مليار دينار عراقي (40 مليون دولار).

"تمّن ملكي"

ويسمّي العراقيون أرز العنبر بـ"التمّن الملكي". وتمّن هو اسم الأرز في العراق.
ويوضح الخزعلي أن العنبر صديق النهر، فهو "يسقى من مياه نهر الفرات العذب التي تعطيه رائحة زكية يمكن أن تشمّها على بعد كيلومترات عدة".
تبدأ زراعة الأرز من 15 أيار حتى الأول من تموز، ويستمر الموسم قرابة الستة أشهر حتى أواخر تشرين الأول. ومن بين آلاف مزارعي الأرز في الديوانية، 267 منهم فقط يزرعون العنبر.
وتقع تلك الأراضي الزراعية على طريق مدينتي كربلاء والنجف المقدستين، وبالتالي يقصد زوار الشيعة المتاجر خلال المناسبات الدينية لشراء هذا النوع من الأرز.
ويقول المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية حميد النايف لوكالة "فرانس برس" "وضعت الوزارة خطة لموسم الصيف بواقع مليون و400 ألف دونم لجميع المحاصيل الزراعية الصيفية ضمنها المحاصيل الإستراتيجية كالأرز والذرة".

دخل رئيسي

لكنه يلفت إلى أن "وزارة الموارد المائية أبلغتنا بعدم توفر الكميات الكافية من المياه لهذه المحاصيل المهمة بسبب شح المياه". ويعيش العراق الذي يسمى "بلاد ما بين النهرين" لمرور نهري دجلة والفرات فيه، انخفاضا في مستوى المياه منذ سنوات. ولهذا، أوعزت الوزارة الى المزارعين بعدم زراعة الأرز والذرة الصفراء والبيضاء والقطن والسمسم والدخن وزهرة الشمس. وتقدر الخطة الصيفية حاليا بمساحة 600 ألف دونم وتمثل أقل من 50في المائة من الخطة السابقة، وخصصت لزراعة الخضروات ومحاصيل أخرى وتخصيص حصة مائية لبساتين النخيل، بحسب النايف.

تعويض المزارعين

ويوضح المتحدث أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وعد بتعويض المزارعين، وخصوصا مزارعي الأرز، كونهم يعتمدون على هذه الزراعة بشكل رئيسي، كي لا تطالهم خسائر مالية.
لكن الخزعلي متشائم حيال ذلك. ويقول للوكالة الفرنسية "زراعة الأرز تُعد الدخل الرئيسي لمزارعي هذه المناطق، لكن بعد المنع الأخير الذي سيسبب لنا ولعوائلنا خسائر كبيرة وربما نضطر إلى هجرة الزراعة بل حتى المدينة كون أراضينا لا يمكن أن يزرع فيها إلا الأرز".

***********

ص3
اين ذهبت استقطاعات رواتب المتقاعدين ؟

فرحَ المتقاعدون بخبر إقرار موازنة عام 2018 ، التي من ضمن فقراتها المنصوص عليها هي ( الغاء الاستقطاعات لرواتب الموظفين والمتقاعدين ) وذلك ابتداء من عام 2018 , لكن الامر على ارض الواقع كان شيئا اخر، حين تم صرف رواتب شهر نيسان الماضي للموظفين المدنيين كانت الرواتب بدون استقطاعات وذلك التزاما بما ورد بالقرار الانف الذكر ، كما تم اعادة المبالغ المستقطعة من رواتب الموظفين بموجب قوائم فردية ولدفعة واحدة .. في الوقت ذاته لم يستلم المتقاعدون استقطاعات الاشهر الماضية من نفس العام ( كانون الثاني – شباط – آذار ) اسوة بالموظفين الاخرين، علما ان الاستقطاعات مبلغ كبير يمكن ان يستفيد منه المتقاعدون في اغراض اخرى ، لذا يتساءلون اين مصير المبالغ المستقطعة من رواتبهم ولماذا لم تتم استعادتها ؟
نرجو الاشارة الى هيئة التقاعد العامة للوقوف على الامر وبتفاصيله .
لفيف من المتقاعدين في محافظة الديوانية

*******
شح ادوية الأمراض المزمنة
في العيادات الشعبية
تعد ازمة شح ادوية الامراض المزمنة في العيادات الطبية الشعبية من الهموم التي اثقلت كاهل المرضى المصابين بالامراض المزمنة ، فضلا عن عدم انتظام توزيعها وبشكل دوري لمستحقيها من مرضى السكري والربو والضغط والقلب، مما شكلت عبئا ثقيلا على الفقراء منهم بل الاكثر ايلاما عدم قدرتهم على شرائها من الصيدليات الاهلية.
ويبدو ان وزارة الصحة عاجزة عن توفير تلك العلاجات التي هي من صلب واجباتها تجاه المرضى الذين يعانون تلك الامراض، وللعلم انهم مسجلون في العيادات الطبية الشعبية ولديهم بياناتهم وبطاقاتهم الشهرية لاستلام حصصهم المقررة وفق نظام التوزيع المعتمد من قبل مديرية العيادات الشعبية .
ومن الممكن جدا ان يتعرض هؤلاء المرضى لانتكاسات صحية وربما يكونوا عرضة للموت خلال اشهر اختفاء تلك العلاجات .
ولو اطلعنا على بعض البيانات المرفقة لمرضى المزمنة والخاصة بنسب تجهيز العلاجات لوجدنا الفترات الطويلة التي عجزت فيها وزارة الصحة بالتعاون مع واحدة من اكبر شركاتها هي الشركة العامة للادوية على توفير تلك العلاجات وبشكل منتظم للمواطنين المرضى وتعثر توزيعها من خلال منافذ العيادات الطبية الشعبية.
ان الهدف من توزيع العلاجات لمرضى المزمنة هو لتحسين الواقع الصحي للفقراء والمحتاجين قبل ان تكون مسؤولية وطنية واخلاقية ومن الضروري ان تتبناها وزارة الصحة لانقاذ حياة المرضى حتى لو كلف ذلك شراءها من المذاخر والصيدليات الاهلية

المواطن
عبد الرضا
الحاج حسين – بغداد

*********
همسة...
العالم وين .. العراق وين!

• توصل فريق بحثي علمي امريكي الى منظومة جديدة لعلاج السرطان وذلك عن طريق (ريموت كنترول) وقالت مجلة (سانيس ديلي) العلمية الامريكية ان الفريق البحثي طور منظومة لعلاج السرطان عن طريق الموجات فوق الصوتية للتحكم في العمليات الجينية للخلايا المناعية وتوجيهها من اجل التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها. واوضحت المجلة ان ذلك سيعفي مرضى السرطان من اي تعاملات جراحية لازالة الخلايا السرطانية وانه يمكن القضاء عليها بمجرد ضغطة زر تحكم عن بعد.
• اجرى خبراء من جامعة مانشستر البريطانية دراسة مختبرية وصفت بكونها (انفراجة طبية مذهلة) تمثل املاً للمصابين بمرض الفشل الكلوي واستخدم الخبراء في هذه التجربة المختبرية الخلايا الجذعية لتكوين كلى مصغرة تمت زراعتها في الفئران ثم اجروا من بعدها اختبارات تكشف عن ان هذه الكلى قادرة على تصفية وافراغ فضلات الجسم. وتعد هذه التجربة خطوة رئيسة لتكوين الكلى العاملة من انسجة المريض نفسه لتتم بعدها زراعتها في جسمه.
• اعلنت شركة اوبر انها تقوم بتطوير مشروع سيارة تحلق في الجو بمساعدة من شركة ناسا ومن المتوقع ان تبدأ هذه السيارة بالتحليق في عام 2020 والهدف من هذه الخدمة هو للمساعدة في التخلص من الزحام وتحسين مستوى النقل في المدن.
• لدغت افعى شاباً في احدى الغابات في كندا فاتصلت صديقته بالاسعاف ليطلبوا منها ان تصف لهم لون الافعى وطولها وموقع اللدغة في جسمه ولم تمر نصف ساعة حتى هبطت طائرة مروحية محملة بكادر طبي كامل وانواع من المصل المضاد للدغة الافعى وتمكنوا من انقاذ الشاب.
• افاد مصدر امني ان عائلة مكونة من 6 أشخاص قتلوا رمياً بالرصاص بالقرب من مركز شرطة حي العسكري في مدينة كربلاء.
• افاد مصدر امني في محافظة البصرة بانفجار عبوة وضعها مجهولون قرب مقهى (كوفي شوب) في منطقة الساعي قرب الجسر الاحمر وسط المحافظة.
• القت قوة امنية تابعة لشرطة محافظة ذي قار القبض على متهم اعتدى على منزل برمانة يدوية شمالي المحافظة.

كفاح محمد مصطفى

********
قرض صندوق الاسكان..
سلفة لو لعنة !
علاء عبدالوهاب
على ضوء مصادقة رئيس مجلس الوزراء السيد حيدر العبادي على آليات إقراض صندوق الإسكان العراقي الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة تريليون دينار عراقي. حيث ((يكون مبلغ كل قرض بما لايزيد عن ٥٠ مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين، وبنسبة فائدة (٢ في المائة‏) بعد سنة امهال واحدة من تاريخ استلام كل دفعة.
وتمنح هذه القروض لاغراض البناء واضافة البناء، كما تمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية، واعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الارهابية. على ان تكون مدة الاقراض ١٠ سنوات تتم استعادتها باقساط شهرية متساوية ضمن المدة المقررة)) الفقرات السابقة وكلها مجتمعة شجعت وحفزت العديد من الموطنين العراقيين لتقديم طلباتهم الى صندوق الاسكان العراقي بغية الحصول على القرض وبناء وحدة سكنية لإيواء عائلاتهم، لكن ماجرى على ارض الواقع من منغصات روتينية للمراجعين جعلتهم يلعنون اليوم حين تسابقوا على التقديم للحصول على القرض.
ويقول المقترض ابو احمد: بعد تقديم كافة الأوليات والمستلزمات المطلوبة الى صندوق الاسكان العراقي ويسبق توقيع العقد مراجعة دوائر الطابو والضريبة وامانة بغداد. اذ يشترط على المقترض ان يملك ارضاً، اما الذين يملكون داراً فيضطرون الى هدمها لغرض الحصول على القرض، وهنا تبدأ رحلة معاناة اخرى حيث يضطر من هدم منزله ان يسكن عند الاقارب اواستئجار دار للسكن وفي الحالتين سيكون الحال مزرياً جداً ويتكبد المقترض جهداً من ماله ونفسيته الى حين الحصول على الدفعة الاولى من القرض والتي قد تستغرق فترة من 5 الى 6 أشهر.
المقترض – حسن جاسم كاظم تحدث لطريق الشعب قائلاً: عائلتي توسعت والدار ضاقت بساكنيها فهي قديمة جداً، وعندما سمعت عن فرصة منح صندوق الاسكان العراقي منحة قرض الاسكان بادرت مسرعا لتقديم طلبي وقبل توقيع العقد طلبوا مني مراجعة دوائر الطابو والضريبة وامانة بغداد، وقد أكملت كل الاوليات المطلوبة من اجل توقيع العقد وفعلاً تم التوقيع وبتاريخ 3/4/2017. وما اعترض طريقي ان مسكني قديم لذا اضطررت الى هدمها بغية الكشف الأولي والحصول على الدفعة الاولى من القرض، لكن الكشف تأخر لعدة شهور وتم اجراء الكشف لكني لم استلم الدفعة الاولى، هنا اجبرت على السكن مع اقاربي والاقتراض من الاصدقاء لبناء هيكل، ويتابع قوله الحال لايمكن وصفه خاصة وان عائلتي كبيرة ولايسعنا العيش بالايجارات او السكن مع احدهم، ويختتم قوله وبعد فترة تم اجراء الكشف على الهيكل وحسب العقد استلمت الدفعة الاولى لكن بعد معاناة طويلة.
* المقترض الآخر (وليد محمد جبار) يعمل باجر يومي في احدى الدوائر يتحدث لطريق الشعب بقوله: هدمت مسكني لانها آيلة للسقوط ولايصح العيش فيها، حينها استأجرت داراً للسكن وعائلتي المكونة من 10 أفراد، وتكبدت خسارة اموال لايمكنيي تحملها بسبب الايجار ، وكل هذا يهون الى حين الاستقرار وعائلتي في مسكننا الخاص، ويضيف قائلا، ولاجل الحصول على الدفعة الاولى المشروطة ببناء الهيكل المسقف باشرت في بناء هيكل من خلال الاقتراض بالملايين من الاقارب و قمت ببيع جزء من أثاث البيت وبعض المقتنيات الشخصية بغية اكمال بناء الهيكل فعمليات البناء في بلدنا تكلف مبالغ بالملايين، وبعد جهد كبير اكملت بناء الهيكل وجرى الكشف عليه ثم بعدها بفترة استلمت الدفعة الاولى من القرض والبالغ قيمتها خمسة وثلاثين مليون لكنني فوجئت باستلام 34 مليون فقط ، وحين سألت الموظف المعني عن سبب استقطاع مليون من القرض اجابني بعدم معرفته اسباب ذلك .
ويختتم جبار قوله، انتظر الدفعة الثانية والاخيرة من القرض والبالغة قيمتها 15 مليون دينار. ويضيف: لا ادري هل سيقطعون مليون آخر ام ماذ؟ مع العلم مضى اكثر من خمسة اشهر على الدفعة الاولى، واليوم انا محرج من الذين اقترضت منهم بهدف البناء ، ولا أعرف كيف أفي الديون حين تتأخر الدفعة الاخيرة من القرض .
* اما المقترض علاء محمد سالم – فيقول: ان الفوائد الكلية لقرض الـ 50 مليون تبلغ 6,400,000 ستة ملايين واربعمائة الف دينارزائدة مليون استقطاع غير مبرر من الدفعة يصبح المبلغ 7,400,000 ناهيك عن الرسوم واجور الكشف ورسوم حتى على الكفيل والبقية تأتي وقد يصبح المبلغ كمصاريف وفوائد ورسوم 9,000,000 تسعة ملايين دينار. وهي مبالغ كبيرة وبعضها غير مبرر.
اخيرا يناشد العديد من المقترضين على التدخل الحاسم من قبل رئاسة الوزراء وتحديداً رئيس الوزراء بهدف تسهيل القروض وتقليص الوقت والمصاريف والتخفيف من معاناة المقترضين.
ملاحظة: المصاريف والفوائد والرسوم والمعاملات قدرت النسبة الى 18في المائة.

***********
اكول...
وداعا شلب المشخاب!

العراق من الدول الغنية بمواردها الاقتصادية التي تمكنه من تنمية الإنتاج الزراعي ويعد الرز من المحاصيل الحبية الصيفية الرئيسة في البلد، اذ يحتل المرتبة الثانية بعد محصول القمح من حيث أهميته كغذاء، ويعتبر الرز من أهم المواد الغذائية الأساسية والأكثر ضرورة حيث يعتمد عليه الفرد العراقي في وجباته الغذائية اليومية، اما محافظتا القادسية والنجف فهما متقدمتان في زراعة الرز ( الشلب) وتليهما ميسان وذي قار وواسط وديالى، وعندما نذكر الشلب لابد لنا من ذكر أصنافه ومن اهمها انتشارا وديمومة هو (العنبر) فمنطقة المشخاب التي تقع في الجزء الجنوبي من محافظة النجف واحدة من أهم المناطق في الفرات الأوسط والعراق بشكل عام، والتي تتفرد هذه المنطقة بزراعة نوع العنبر الذي يكتسب شهرة عالمية نظرا لجودته وطيب مذاقه وقد قيل فيه شعرا
"لا تزرع زرع يم عنبر المشخــاب... أخاف اتغث جذوره ويزعل الطين "
لقد كان العراق منتجا لمحصول الرز بأنواعه وخاصة أيام الحصار في تسعينات القرن الماضي وبآلاف الأطنان، حتى حين تعرض البلد إلى أزمة مائية أيام النظام المقبور، والتي تفاقمت بعد التغيير عام 2003 ، وذلك لاسباب منها سوء الإدارة للموارد المائية وعدم إيجاد الحلول المناسبة لها، كأن تترك المياه تذهب إلى البحر، إضافة إلى عدم كري الأنهار بصورة مستمرة، ونسيان تبطين السواقي من اجل تقليل الهدر المائي، واهمال استخدام طرق الري الحديثة في الزراعة، حتى وصلنا اليوم الى الكارثة الحقيقية، حين أصدرت وزارة الموارد المائية وثيقة جاء فيها "بالنظر الى الوضع المائي الحرج الذي تعيشه البلاد نتيجة قلة التخزين المتاح في السدود والخزانات ولضرورة تأمين مياه الشرب هذا العام مع التأكيد على أن الخزين للموسم الشتوي المقبل، والذي يبدأ في 1/11/2018 سيشكل إحراجا بأن تكون السنة المائية المقبلة كسابقتها وللضرورات ترى الوزارة تقييد الخطة الزراعية الصيفية لعام 2018 بأن لا تشمل زراعة محصولي الشلب والذرة "
القرار الآنف الذكر سيعرض الآلاف من العوائل الفلاحية في المشخاب إلى الإفقار بسبب قلة مواردها المالية والتي تعتمد على زراعة الشلب وهي تقول وداعا شلب المشخاب.

عاصي دالي

*********
مواساة...
• تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعدون مطير العكيلي في وفاة عمته زوجة الشهيد الشيوعي ماهر عليوي سعدون الذي أستشهد في معركة عكيل عام 1971 بعد شجاعة فائقة، حيث تصدى لقوات أمن البعث المقبور هو ورفاقه في قرية عكيل، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تعزي لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سامي الدراجي " أبو سومر " في وفاة أخيه المهندس فوزي الدراجي آثر نوبة قلبية مفاجئة ، لرفيقنا ابي سومر احر المواساة والصبر والسلوان لأهله والذكر الطيب للراحل.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا المفكر والمؤرخ البروفسور افرام عيسى يوسف الذي توفي في 3/7/2018، وفاتك خسارة للعلم والعلماء ولشعبك العراقي . الذكر الطيب له والصبر والسلوان لعائلته.

*********
طريق الفاو يدق ناقوس الخطر!
المعلوم لدى الجميع وجود جهات حكومية مختصة بالشأن الصحي والبيئي وهي تعمل لأجل تقليل المخاطر الصحية والبيئية على المواطن ومنها على سبيل المثال، مديرية البيئة ومديرية البلديات ومديرية الصحة وواجبها التعاون في سبيل إبعاد التلويث المتعمد، وبأشكاله ومصادره المتعددة في مركز المحافظة او اقضيتها او نواحيها وقراها، احياء سكنية وانهارا وشوارع .. الخ.
الامر المستغرب ان الخدمة البيئية والصحية للجهات ذات الاختصاص غير متوفرة، ولو في ادنى الاهتمام، في طريق الفاو، وبتفصيل ادق ندرج الاتي:
- مكبات الطمر الصحي غير منتظمة وفي كثير من المناطق. ففي طريق بصرة - فاو تتعالى اكوام النفايات وعند احتراقها تبعث دخانا خانقا خاصة اثناء الليل مما يعرقل سير المركبات القادمة من قضاء الفاو او من مركز المدينة او من الضواحي المجاورة للشارع.
- هناك عملية رمي الدجاج النافق التي يتخلص منها اصحاب حقول الدواجن وبأكداس كبيرة، وبشكل مستمر اذ تلقى الدواجن الميتة على اكتاف الشارع مما يجلب الكلاب السائبة وغيرها للتعايش عليها وبعثرة البواقي على طول الشارع لتتحول الى حجر عثرة للسيارات المارة خاصة في الليل بسبب خلو الشارع من الاضاءة.
- تواجد الاعداد الكبيرة من حيوانات الجاموس، التي تحتضنها وتراعها القرى المجاورة للشارع وتلك الحيوانات تنتشر ليلا ونهارا وتتجمع على الشارع العام، فضلا عن وجود جاموس نافق ومتفسخ على الشارع لم يرفع حتى الآن. مما سبب ويسبب حوادث مرورية مروعة وتسبب في وقع ضحايا عديدة، والانكى من ذلك ان الجهات ذات الاختصاص، المحلية ومركز المدينة لم تبادر للحد من المخالفات البيئية الكثيرة في المنطقة.
الوضع المروري في شارع البصرة – الفاو مأزوم، جدا، مما دفع قائممقام قضاء الفاو بتسميته طريق الموت.
ناقوس الخطر يدق، فهل من آذان تسمع. يا جهات حكومية؟

شاكر مجيد الشاهين

***********
النفايات والاوساخ تتناثر في منطقة
"ام نجم"

يشكو اهالي منطقة حقول ام نجم في مدينة الشعلة تراكم الازبال والنفايات وبشكل ملفت للنظر، وذلك بسبب عدم توفر العدد الكافي من الحاويات المخصصة لجمع الاوساخ والنفايات مما اثر بشكل سلبي على صحة المواطنين من سكنة المنطقة المذكورة بسبب تصاعد الروائح الكريهة منها فضلا عن انها اصبحت ملاذاً اْمناً للحيوانات السائبة.
عليه يناشد اهالي حقول ام نجم دائرة البلدية التابعة لمدينة الشعلة اتخاذ التدابير اللازمة لرفع النفايات من المنطقة وتسيير كابسة البلدية بشكل متواصل للتخلص من الأثر السلبي للنفايات المتناثرة ، مع وضع عدد من الحاويات بما يتناسب والكثافة السكانية في المنطقة ، وباسرع وقت ممكن .

ماجد مصطفى عثمان

***************
ص4
رئيس المكسيك الجديد في الشارع بلا حراسة ويترك القصر الرئاسي

مكسيكو ستي - وكالات
حرص الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على الخروج إلى الشارع وتحية أنصاره من دون أي فرد من أفراد الحراسة التي توفرها السلطات له. وترك الرئيس، الذي تصدر الانتخابات الرئاسية مرشحا عن اليسار، قصر الرئاسة واستقل سيارة فولكس فاغن بيضاء من طراز "غيتا". وقال لوبيز أوبرادور إنه لا يحتاج لحراسة شخصية لأن "الشعب سيحميه. من يناضل من أجل العدالة لا يجب أن يخشى أي شيء".
******
يونسيف: وفاة طفل يمني كل 10 دقائق بسبب سوء التغذية

صنعاء - وكالات
حذرت الأمم المتحدة من مخاطر الحرب الدائرة في اليمن على حياة الأطفال. وقالت هنرييتا فور (Henrietta Fore)، المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للطفولة، في أعقاب زيارة قامت بها لليمن واستغرقت أربعة أيام، إن طفلا يمنيا يلقى حتفه كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية الشديد جرَّاء الصراع الذي يعصف بالبلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات. تصريحات المسؤولة الدولية تزامنت مع ورود تقارير تفيد باستئناف التحالف الذي تقوده السعودية هجماته على مدينة الحديدة اليمنية الساحلية بعد توقف دام لثلاثة أيام.
********
لافروف يرجح مناقشة القضايا المتعلقة بسوريا في قمة بوتين وترامب
"رايتس ووتش" تدعو اسرائيل والاردن الى فتح الحدود
امام السوريين الفارين
دمشق - وكالات
حضت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية المدافعة عن حقوق الانسان في بيان أمس، اسرائيل والاردن على فتح حدودهما اما الفارين من القتال في درعا في الجنوب السوري.
وقالت المنظمة "على السلطات الأردنية والإسرائيلية السماح للسوريين الفارين من القتال في محافظة درعا بطلب اللجوء وحمايتهم".
ونقل البيان عن نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة لما الفقيه قولها ان "الوضع في الجنوب الغربي خطير للغاية لدرجة أنه لا يمكن للقوافل الإنسانية العبور لتقديم المساعدات للسكان المحتاجين".
واضافت انه "ما من إشارة أوضح إلى وجوب فتح الأردن والسلطات الإسرائيلية الباب أمام السوريين الفارين إلى بر الأمان".
واعتبرت ان "رفض الاردن المذل السماح لطالبي اللجوء بالتماس الحماية لا يتعارض فقط مع التزاماته القانونية الدولية، بل يتنافى مع الأخلاقيات الإنسانية الأساسية".
وينفذ الجيش السوري منذ 19 حزيران بدعم روسي عملية عسكرية واسعة في محافظة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام في منتصف آذار 2011 والتي تحولت الى نزاع دام. ودرعا مقسومة بين مناطق خاضعة لقوات النظام وأخرى لفصائل معارضة.
وبحسب المنظمة "منذ 27 حزيران، لم تتمكن أي قافلة مساعدات من عبور الحدود إلى سوريا من الأردن بسبب مخاوف أمنية، ولم تسمح الحكومة السورية بايصال المساعدات عبر خطوط القتال".
واشارت الى ان "النازحين المقيمين على طول الحدود يفتقرون إلى المأوى والماء النظيف والطعام".
لكن الاردن اعلن منذ السبت ادخال شاحنات محملة بالمساعدات الانسانية الى الجنوب السوري وتوزيعها هناك، وبلغ عددها حتى صباح امس الأول الثلاثاء 86 شاحنة.
ويوزع الجيش الاردني باستمرار منذ السبت مساعدات تشمل غذاء وماء ودواء ومواد اغاثية اخرى من ثلاث نقاط قرب الحدود للنازحين الذين يقدر عددهم بـ95 الفا.
وأعلنت الحكومة الأحد اطلاق حملة وطنية لجمع مساعدات إنسانية وإدخالها الى النازحين، وتقديم عناية طبية لهم عبر مستشفيين ميدانيين على الحدود وتحويل عشرات الحالات الى مستشفى الرمثا الحكومي للعلاج ومن ثم اعادتها الى الحدود.
وتؤكد المملكة على بقاء حدودها مغلقة وان لا قدرة لها على استيعاب المزيد من اللاجئين، فيما تحض المجتمع الدولي على مساعدة السوريين على ارضهم.
ويستضيف الاردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.
وتقول عمان ان كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار.
من جهتها، أكدت اسرائيل أنها لن تسمح بدخول مدنيين سوريين فارين من الحرب في بلدهم لكنها ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لهم.
وقالت "هيومن رايتس ووتش" ان "على الأردن والسطات الاسرائيلية العاملة في مرتفعات الجولان المحتلة السماح لطالبي اللجوء بالتماس اللجوء في مناطق خاضعة لسيطرتهم، وتسهيل دخول مساعدات انسانية لخدمة النازحين الفارين من العنف".
واحتلت اسرائيل أراضي واسعة من هضبة الجولان والمناطق المحاذية لها من سوريا في 1967. وضمت المنطقة عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية تنتظر إذن سوريا بالعبور.
وكان الصفدي يتحدث في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو.
وقال تعليقا على ضربات مدفعية انطلقت من سوريا وأصابت أراضي أردنية إن القوات الأردنية مستعدة للدفاع عن مصالح البلاد.
بدوره، رجح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الأربعاء مناقشة كل القضايا المتعلقة بسوريا في القمة المقرر أن يعقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب يوم 16 تموز.
وأضاف لافروف أن موسكو وواشنطن اتفقتا على أن يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بعد القمة.
وتابع قائلا إن لقاءه مع بومبيو سيعقد بعد القمة المقررة في هلسنكي وليس قبلها نظرا لانشغال نظيره الأمريكي.
وأضاف لافروف، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أن موسكو تأمل أن تشهد قمة بوتين وترامب ما وصفه بالحوار الصريح بشأن جميع القضايا التي تؤثر سلبا في العلاقات الأمريكية الروسية.

********
تركيا تنقل بعض السلطات إلى الرئيس
اسطنبول - وكالات
أصدرت تركيا أمس الأربعاء مرسوما بنقل بعض الصلاحيات إلى الرئيس في ضوء انتقال البلاد إلى نظام الرئاسة التنفيذية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الشهر الماضي.
ويدخل المرسوم، الذي نشر في الجريدة الرسمية، تعديلات على قوانين صدرت بين عامي 1924 و2017 وسينقل اختصاصات من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء إلى الرئيس ومكتب الرئيس.
وصوت الأتراك في استفتاء العام الماضي بأغلبية بسيطة لصالح الانتقال إلى نظام رئاسي قوي. وبدأ هذا التغيير السياسي يدخل حيز التنفيذ بعد فوز الرئيس رجب طيب إردوغان بالانتخابات التي جرت يوم 23 حزيران.
وسيتم إلغاء مكتب رئيس الوزراء وسيكون بوسع إردوغان تشكيل وتنظيم الوزارات وإقالة الموظفين العموميين دون الحصول على موافقة البرلمان.
وكانت الحكومة تصدر المراسيم دون الحصول على موافقة البرلمان منذ فرض حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب في تموز 2016. وتعهد إردوغان برفع حالة الطوارئ بعد الانتخابات.
وسيبدأ سريان التغييرات الواردة في مرسوم يوم الأربعاء حينما يؤدي إردوغان اليمين أمام البرلمان في الثامن أو التاسع من تموز كما تشير التوقعات.

*******
احتجاجا على اصلاح مؤسستهم في بولندا
قضاة المحكمة العليا ينزلون الى الشارع
وارسو - وكالات
يرافق عشرات من قضاة المحكمة البولندية العليا رئيسة المحكمة عند توجهها الى مكتبها في تظاهرة غير مسبوقة احتجاجا على اصلاح لهذه المؤسسة يثير استياء المفوضية الاوروبية ايضا.
وكانت كبيرة قضاة المحكمة العليا مالغورزاتا غيرسدورف، قد اعلنت معارضتها قرار السلطة السياسية برفضها التقاعد بموجب تعديلات للقانون اجراها المحافظون في "حزب القانون والعدالة" الذين يشكلون اغلبية في البرلمان.
وتقضي التعديلات التي دخلت حيز التنفيذ منتصف ليل الثلاثاء الثالث من تموز باحالة القضاة الذين تجاوزا الخامسة والستين من العمر إلى التقاعد. وهي تشمل 27 قاضيا بينهم رئيسة المحكمة.
واستقبل الرئيس البولندي اندريه دودا غيرسدورف لكنه لم يسلمها الوثيقة التي تقضي بانتهاء مهامها رسميا، بل ابلغها بذلك ضمنا بقوله ان قاضيا في المحكمة العليا يوزف ايفولسكي سيتولى رئاسة المؤسسة بالنيابة بانتظار انتخاب خلف لها.
لكن غيرسدورف اثارت مفاجأة عندما اعلنت انها عينت القاضي نفسه لا ليتولى رئاسة المؤسسة خلفا لها بل ليحل محلها "في غيابها". وقالت للصحافيين بتهكم انها اتفقت مع دودا على امر واحد هو ان ايفولسكي "قاض جيد".
ويندرج النزاع بين اغلبية قضاة المحكمة العليا الذين قد يتم احالة 27 منهم الى التقاعد، والسلطة السياسية في اطار خلاف اوسع يدور بين وارسو والمفوضية الاوروبية حول اصلاحات للقضاء اطلقت باسم تأمين فاعلية اكبر لهذه السلطة.
ويرى معارضو هذه الاصلاحات انها تناقض مبدأ فصل السلطة لمصلحة السلطة السياسية.
وكانت المفوضية الاوروبية التي تنتقد التعديلات قد اطلقت الاثنين اجراءات عاجلة ضد وارسو يمكن ان تسفر على مراحل، عن اللجوء الى محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي وعن فرض عقوبات مالية. ودعت مجموعات معارضة سكان وارسو الى التوجه الى المحكمة العليا صباح الاربعاء لدعم القضاة المحتجين.
وتظاهر بين اربعة آلاف وخمسة آلاف شخص حسب تقديرات صحافيي وكالة فرانس برس، امام مقر المحكمة العليا مساء الثلاثاء تعبيرا عن دعمهم لرئيستها.
واكدت غيرسدورف التي جاءت لتعبر لهم عن شكرها انها باقية في منصبها "حتى 2020" مع انتهاء ولايتها التي تبلغ ست سنوات والمحددة في الدستور.

***********
الصومال: حركة الشباب الارهابية تتخذ قرارا مثيرا يتعلق بالبيئة
مقديشو - وكالات
في خطوة مفاجئة، فرضت حركة "الشباب" الصومالية الإرهابية حظرا على استعمال الأكياس البلاستيكية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وحذّر القيادي بالحركة في ولاية جوبا، محمد أبو عبد الله، في حديث لوسائل إعلام "الشباب"، من أن هذه الأكياس تشكل خطرا على صحة الإنسان والماشية وتضر بالبيئة، وحث المواطنين على الامتثال لهذا التوجيه الذي يشمل أيضا حظرا على قطع الأشجار غير الجافة.
وأشارت مصادر إعلامية إلى أن هذا الإعلان أثار موجة من التعليقات الساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حيث مُنح لـ"الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" لقب "أول حركة متطرفة تراعي البيئة".
ويعتبر استهلاك الأكياس البلاستيكية أحد أهم عناصر مشكلة انتشار القمامة في مختلف أرجاء إفريقيا، وكانت كينيا قد حظرت استخدامها في العام الماضي.

*******
قتيل في مواجهات جديدة في شمال نيكاراغوا
ماناغوا - وكالات
أسفرت مواجهات جديدة بين انصار للمعارضة وعناصر من الشرطة دخلوا مدينة لاترينيداد عن سقوط قتيل واحد من قوات مكافحة الشغب في نيكاراغوا حيث بدأت مجموعة من خبراء لجنة منظمة الدول الامريكية لحقوق الانسان تحقيقاتها في اعمال العنف.
وتشهد نيكاراغوا منذ شهرين ونصف الشهر تظاهرات ضد الرئيس دانيال اورتيغا المتهم بإقامة نظام ديكتاتوري مع زوجته ونائبته روزاريو موريو وبالمحاباة ايضا وبقيادة عمليات القمع الجارية.
ويتولى هذا المقاتل السابق البالغ من العمر 72 عاما الحكم منذ 2007، بعد ولاية رئاسية أولى استمرت من 1979 الى 1990. وتطالب المعارضة المدعومة من الكنيسة التي تقوم بوساطة في الحوار بين المعارضة والسلطة، بتنظيم انتخابات مبكرة في اذار 2019.
ووقعت هذه الصدامات فيما بدأت مجموعة من خبراء اللجنة الامريكية لحقوق الانسان الثلاثاء التحقيق في اعمال العنف التي اسفرت في هذا البلد عن ما بين 220 و309 قتلى، كما تفيد تقديرات مختلفة منذ 18 نيسان، في اطار مهمة تستمر ستة اشهر.
وذكر ناشطون في حقوق الانسان ان عددا من المتظاهرين ضد الحكومة جرحوا خلال هذا الهجوم للشرطة ورجال مسلحين موالين للحكومة في لا ترينيداد المدينة الواقعة على بعد 125 كلم شمال ماناغوا.
وقال سكان ان الشرطة طوقت كنيسة كان كهنة ومصلون لا يزالون عالقين فيها مساء الثلاثاء.
كذلك هاجم عناصر الشرطة والقوات شبه العسكرية مركزا ثقافيا وبلدية لا ترينيداد وحاصروا مستشفى المدينة، كما قال مرلينغ سوليس من الوفد المحلي لمركزحقوق الإنسان في نيكاراغوا.
وقال مرلينغ سوليس للتلفزيون المحلي "100% نيوز" ان "مجموعات مسلحة تحاصر المنطقة ولا يستطيع الناس الخروج" من بيوتهم.

*********
الرئاسة الفلسطينية: اقتطاع إسرائيل أموالا من عائدات الضرائب بمثابة إعلان حرب
رام الله - وكالات
قالت الرئاسة الفلسطينية إن قرار إسرائيل اقتطاع قيمة الأموال التي تدفعها السلطة الفلسطينية للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من أموال الضرائب بمثابة إعلان حرب.
وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان ”إن الرئاسة تؤكد رفضها القاطع هذا القرار الخطير، وتعتبره مساسا بأسس العلاقة منذ اتفاق أوسلو حتى الآن“.
وسنت إسرائيل قانونا لمعاقبة السلطة الفلسطينية ماليا بسبب دفعها رواتب للفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية وأسرهم وأسر من قتلتهم القوات الإسرائيلية.
وجاء التصويت في الكنيست الذي يضم 120 مقعدا لصالح التشريع بواقع 87 صوتا مقابل 15 صوتا. ويأمر التشريع بحجز جزء من نحو 130 مليون دولار، هي حجم عائدات الضرائب التي تحصلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين كل شهر بموجب اتفاقات السلام الانتقالية. وكتب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان على تويتر بعد التصويت ”لقد تعهدنا بوقف الرواتب للإرهابيين وأوفينا بوعدنا. انتهى الأمر. كل شيقل سيدفعه (الرئيس الفلسطيني) أبو مازن للإرهابيين والقتلة سيخصم تلقائيا من ميزانية السلطة الفلسطينية". وقال أبو ردينة ”إن المضي بتنفيذ هذا القرار سيكون له تداعيات خطيرة وستكون كل الخيارات الفلسطينية مفتوحة وعلى كل الصعد ابتداء من محكمة الجنايات الدولية ومرورا بمجلس الأمن الدولي". وأضاف ”إن القيادة الفلسطينية ستدرس في اجتماعاتها القادمة بما في ذلك اجتماع المجلس المركزي الذي أنشأ السلطة اتخاذ قرارات مصيرية وتاريخية ستغير طبيعة العلاقات القائمة، لأن هذه الخطوة الإسرائيلية تعتبر هجوما يستهدف تاريخ الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال". وتعهدت الحكومة الفلسطينية بالمضي قدما في دفع مخصصات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بالرغم من القرار الإسرائيلي.

********
في الانتخابات التمهيدية وعلى خطى بيرني ساندرز
يساريون وتقدميون يفوزون على مخضرمي الحزب الديمقراطي الامريكي
رشيد غويلب
يبدو ان ما اطلقه بيرني ساندر، بدأ يؤتي ثماره. لقد استطاعت ألكساندرا أوكاسيو كورتيز ، عضو حركة الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين ، التغلب على النائب المخضرم جو كرولي في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، لخوض انتخابات الكونغرس الأمريكي في الدائرة الرابعة عشر لمدينة نيويورك (برونكس وكوينس). وستواجه في انتخابات الكونفرس في 6 تشرين الثاني المقبل الجمهوري انتوني باباس.
وكان من المتوقع ان يحل جو كراولي محل نانسي بيلوسي في رئاسة كتلة الحزب الديمقراطي في الكونغرس. ويعد كراولى مواليا بالكامل لسياسة المتنفذين في الحزب، ولم يواجه، منذ عام 2004 ، مرشحا منافسا في الانتخابات التمهيدية.
والان دفعت اليسارية الشابة والبالغة من العمر 28 عاما كونيز خارج السباق. وحصلت كورتيز على قرابة 57 في المائة. ومثلت النتيجة نجاحا انتخابيا وسياسيا، تعدت اثاره الحدود المحلية. وارتبط هذا النجاح بحملة شعبية تبنت اطروحات اشتراكية.
و كورتيز ابنة لام من بورتوريكا وأب ولد في برونكس ، وكانت ناشطة في حملة بيرني ساندرز ، و دخلت الانتخابات التمهيدية بدعم من الاشتراكيين الديمقراطيين في أمريكا ، وهي حركة اندمجت فيها حركة "شعار الكونغرس الجديد، وحركة " ثورتنا"، وادى انتخاب ترامب الى تعميق توجهات الحركة اليسارية، ومضاعفة اعداد ناشطيها، وطغيان عنصر الشباب بينهم. وتبنت حملتها الانتخابية قضايا اجتماعية، وجعلتها في مركز المناقشات السياسية، مثل حد ادنى للاجور قدره، 15 دولار / ساعة، الرعاية الصحية الشاملة والإسكان الاجتماعي ، وإصلاح سياسات الهجرة المتطرفة والطاقات البديلة. وامضت كورتيز الاسبوع الاخير من حملتها على الحدود المكسيكية للمشاركة في الاحتجاج على سياسات ترامب العدوانية ضد المهاجرين. ويعود هذا النجاح أيضاً إلى ظهور حركات أمريكية جديدة بعد نجاح حملة بيرني ساندرز. وتهدف هذه الحركات بوضوح إلى تحريك الحزب الديمقراطي إلى اليسار عبر ترشيح ناشطين يساريين على مستوى القاعدة الشعبية وعلى جميع المستويات.
وفي حوار مع "نيورك تايمز" في 26 حزيران الفائت ، أوضحت كورتيز ترشحها على النحو التالي:"ارى ان الحزب الديمقراطي ينطلق من بداهة دعم الممولين له، بغض النظر عن رتابة وعدم فعالية مقترحاته". ولعب دورا مؤثرا الى جانب الحملة الانتخابية، طبيعة تركيبة سكان الدائرة الانتخابية، التي تبلغ نسبة المهاجرين المتنوعين عرقيا 90 في المائة من سكانها ، الذين لم ينجح جو كرولي بتمثيلهم. وكان احد اهم شعارات الحملة "نحن نملك الناس، وانتم تمتلكون المال". وركزت كورتيز في حملتها الانتخابية باستمرار على ضعف علاقة منافسها بناخبيه، وضعف معرفتة باهتماماتهم، وعمق ارتباطه الوثيق بالمصالح الخاصة وبالشركات. واقتدت المرشحة اليسارية بـ "بيرني ساندرز"، برفضها تبرعات الشركات، باعتبارها وسيلة لا ديمقراطية، في حين جمع منافسها أكثر من 3 ملايين دولار ، أي عشرة اضعاف ما جمعته كورتيز.
و كورتيز ليست الاشتراكية الوحيدة التي ترشح بنجاح لمهمة عامة، فلقد شهد العام الفائت ترشح العديد من اليساريين والتقدميين إلى مجالس ماساشوستس وفيرجينيا وأوهايو. وفي فيلادلفيا ، وتم انتخاب لاري كراسنر ، محامي الدفاع التقدمي ، كمدعي عام ، والذي كان محاميا لاعضاء حركة "حياة السود مهمة" وحركة "لنحتل"، وقام بمقاضاة الشرطة المحلية.
وبالتوازي مع فوز كورتيز ، تمكن مرشحون تقدميون من تحقيق النجاح في أماكن أخرى. وفي ميريلاند ، كولورادو ، وستاتن آيلاند ، حسم مرشحون يساريون الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي لصالحهم. وفي ولاية ماريلاند ، فاز بن جيلوس ، الرئيس السابق لـ "المنظمة الوطنية لدعم الملونين" في الانتخابات التمهيدية لمنصب حاكم الولاية.
وما يوحد هؤلاء جميعا هو تعبئة الحركات الشعبية وتفعيل الشبكات المجتمعية. ويعتبر انتصار كورتيز والحركة الشعبية في برونكس وكوينز مثالاً على الإستراتيجية الناجحة لاحداث التغييراعتمادا على التعبئة المحلية. وهذه تجربة يمكن لليسار في جميع أنحاء العالم التعلم منها.

************
ص 5

في ذكرى رحيله السادسة
"طريق الشعب" تستذكر الشاعر الراحل كاظم إسماعيل الكاطع

علاء الماجد
بودي افك باب السنين السود واشرد
بودي افك باب السما المسدود وابعد
بودي لكن خلوا برجلي جرس يشهد عليه
وبس اشـيلن خطوتي الحراس تكعد
ودعت بغداد في 25/5/2012 جثمان الشاعر الشعبي الكبير كاظم اسماعيل الكاطع ومرت به من أمام مبنى المسرح الوطني ببغداد الذي اعلن فيها عن رحيله بعد صراع طويل ومرير مع المرض وبعد رحلات ما بين المستشفيات في المدن المختلفة لسنوات ،حيث نعاه الناعي في الساعات الاولى من صباح يوم الاثنين قبل 6 اعوام في مستشفى الكاظمية ببغداد ، بعد ان تعرض الى العديد من النكسات الانسانية ابتدأت قبل سنوات بوفاة ابنه الاكبر (حيدر) ثم اصابته بالشلل النصفي ومن ثم رحيل رفيقة دربه زوجته ، وعلى الرغم من عدم قدرته على الحركة والنطق بشكل واضح الا انه كان يتمتع بقوة وصلابة وقدرة هائلة على التحدي، فكان يلبي دعوات الحضور في الامكنة الثقافية وتراه متجددا وان لاحت على وجهه علامات الاسى على الرغم من الهموم الثقيلة والعذابات التي ينوء بها . ويعد الشاعر كاظم اسماعيل اﻠﮔاطع قامة من قامات الشعر الشعبي العراقي ، فمنحه عشاقه وزملاؤه الشعراء لقب (مدرسة في الشعر الشعبي) باعتباره مبدع القصيدة الشعبية المصورة ، وله تأثير ابداعي على مختلف الاجيال ، فضلا عن كونه واحدا من ابرز من منح الاغنية العراقية نكهتها المعبرة وحكاياتها الجميلة ، فكانت كلماته تغنى بحناجر المطربين الكبار، فذاع صيتها كأروع ما انتجته الذائقة العراقية ، كما انه من الشخصيات الثقافية المميزة والمحبوبة والمتواضعة . وكاظم اسماعيل الكاطع الحمراني المحمداوي أحد أعمدة الشعر الشعبي الثلاثة في العراق إلى جانب مظفر النواب وعريان السيد خلف. وتعود جذور الكاطع إلى محافظة ميسان وهو من مواليد 1950 م في بغداد، وخريج الجامعة المستنصرية كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية 1974 م ويحمل شهادة الماجستير في الأدب الإنكليزي من إحدى الجامعات الهندية وهو عضو جمعية المؤلفين والموسيقيين العالميين في باريس وعضو الاتحاد العام للشعراء الشعبيين في العراق ورئيسه في دورتين انتخابيتين عام 1993 و1994. كتب الكاطع العديد من القصائد التي غناها الكثيرون ومنهم كاظم الساهر وجورج وسوف وسعدون جابر وفؤاد سالم واحمد نعمة وكريم منصور وقحطان العطار وحسين نعمة وياس خضر وحسن بريسم واشتهر بالكثير من قصائد الرثاء وأشهرها قصيدته في رثاء زوجته والقصيدة التي نظمها في رثاء ابنه الصغير حيدر الذي توفي وهو لم يتجاوز الاثنتي عشرة سنة .

شعره:

تعود بداياته الشعرية إلى الستينيات. بداياته كانت في مدينة الثورة حيث كتب أول قصيدة له، وكانت بعنوان(انتهينه) وهي عبارة عن قصيدة لشاب خابت آماله في الحب. ويقول عن هذه القصيدة أنه كتبها بعفوية لحبيبته حينما كان يمارس وقتها لعبة كرة القدم في نادي الشرطة. القصيدة جعلته ينضم إلى ركب الشعراء المعروفين وقتها ومنهم جمعة الحلفي,عريان السيد خلف وفالح حسون الدراجي وأبو سرحان وكريم العراقي وشاكر السماوي بعد أن دأب على التردد على مقهى الميثاق في مدينة الثورة وبدأ التعرف على شعراء جيله هناك. وقد تأثر بصديقه شاكر السماوي. صدر ديوانه الأول عام 1968 وعنوانه (قصائد دامعة) .. وللكاطع نفس مميز في الشعر باستعماله اللغة العامية الدارجة وابتعاده عن (الحسجة). كتب العديد من القصائد التي غناها الكثيرون ومنهم: كاظم الساهر، جورج وسوف, سعدون جابر, فؤاد سالم,احمد نعمة, كريم منصور, قحطان العطار, حسين نعمة, ياس خضر, حسن بريسم. اشتهر بالكثير من قصائد الرثاء وأشهرها قصيدته في رثاء زوجته والقصيدة التي نظمها في رثاء ابنه الصغير (حيدر) والذي أعدم أو اغتيل شنقاً وهو لم يتجاوز الاثنتي عشرة سنة ولم يعرف سبب الحادثة. وهل كانت انتحارًا أم اغتيالاً من قبل زمر البعث كما قيل في حينها؟!.

نضاله السياسي

عاش الشاعر ضمن عائلة سياسية وعاصر أحداث 1963 وتجربة الحرس اللاقومي مما جعله مؤهلا ليكتب قصيدة هي (رسالة أم) عبارة عن قصيدة على لسان أم لابنها السجين السياسي في سجن نقرة السلمان القريب من الحدود العراقية السعودية في وسط الصحراء. وهذه القصيدة جعلت الذين حوله يشكون بأنها لشاعر مبتدئ لذا نسبوها لمظفر النواب، ثم بعد ذلك استطاع الشاعر أن يؤكد أنها له. عرف الشاعر بمواقفه الوطنية المناهضة للنظام الحاكم بسبب انتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي الممنوع وقتها مما سبب له الكثير من المتاعب.
مؤلفاته

أشهر دواوين الشاعر: قصائد دامعة 1968 بالاشتراك مع الشاعر كريم راضي العماري. - شمس بالليل 1970. - جنه نحلم 1971. - عيد أبو هلالين 1972. - عرس دجلة 1975. - شفاعات الوجد 1999 مشترك مع مظفر النواب عريان السيد خلف. - نعش النهر 1999. - غاب الكمر 2004. - كطرات النده 2004. - نورس حزين 2006. - هل ليل المعرسين 2006.

وفاته

توفي الشاعر العراقي كاظم إسماعيل الكاطع يوم الاثنين 25 / 6 / 2012 في مستشفى الكاظمية عن عمر يناهز الـ62 عاماً بعد صراع مرير مع مرض في القلب، وكانت مراسيم تشييعه في المسرح الوطني وسط بغداد، ودفن في محافظة النجف في مقبرة وادي السلام.

************

ومضــة

الشاعر محمد جواد الكعبي

ناعور البحبك
صاعد ونازل
مو گتلي اعله حبك
ثابت وما زل
صفر اجمع وصالك
يطلع الحاصل
بگربك من اجيلك
تاخذ الفاصل
بگلبي شگد غرام
احبيب الك عازل..
+ + +
يا حزن ادري تجي من العمر ما ظل.. بعد
وبدردي عايش حزن من يوم ولفي.. بعد
بالنفس صرت اختنگ والنفس صاير.. بعد
- - - -
ما بي اشيل الهدم من يوم ولفي.. سره
هم هلي وكل صحبتي عن موتي لزمو.. سره
مو چيله صوبو علي.. صوبوني مية.. سره
مية جرح صابني گالولي رايد بعد..

***********

ردلي يبني..
عبد الكريم صالح العامري

اميركا پنسلڤينيا
الى الاباء والامهات اهلنا الذين لم ينصفهم الدهر والوطن
يبني لو حان الغرّوب
تلگه روحي امشرّعه
تنتظر جيتك حبيبي
ياسبب عني المانعه
توسلت حته بخيالك
لو حلم جود بوصالك
فرح عمري ومنبعه
ردلي مو طال الغياب
سماي ملّت..والدّعا.
......
يانجم ضيع مداره
يل چنت جنتي بسماك
نازل يحن عله داره
وشوگ كل ضني الخذاك
رجع لعيني ضواها
نشفت وهجرك طفاها
ياصبح عيدي ومطلعه
ردلي مو طال الغياب
سماي ملت والدعا..
....
فرحت الكاع التلمك
ليل يتباها بسناك
طيب تتناثر عليهه
ودمعي يتغاوه بجفاك
اشفافي لو تسمع نداها
ب اسمك تسبح تراها
تصيح حرز تصيح
.عمري وضيعه
ردلي مو طال الغياب
سماي ملت..و الدعا
.....
دورت عنك يغالي
ارسوم كالولي صفيت
هم وطن ضايع لكيتك
هم عله ابوابه بچيت
غربه تاخدني وتردني ولافرح بعدك نشدني قفل ابوابه وشارعه
ردلي موطال الغياب
سماي.ملت والدعا
٠٠٠
طشرت عمري اعله طولك
مزنه ماخضر ثراك
وايست منك يمامش
واكطعت ظني برجاك
بلبل يغار من اغني
تزاود يكلي عله وني
طورك اصبح .فاجعه
ردلي مو طال الغياب
سماي..ملت..والدعا
ملت سماي امنل الدعا

**********

أمس ..
طالب الجليلي

يلطيفك ابروحي
انرسم
يفز ابغربتي
اويكسر ابحركه
شباج الحبس!!
أمس
من حضنَت اذراعي
ابمستحى ...
خصرك
اوكابلنا الكمر
نحلم اونتمنى
(باجر احسن
من أمس!!)
من جانت تمر ابغنج
نسمه سكرانه
مو بس اديّه
روحي احسّنها تلمسها
لمس ...!
تدري تيهت الدرب؟!
سكتن زرازير البراري
صارت اسوالفهن
همس!!
حسبالي باجر مايجي
لا فجر ينطر
ولا تشرك شماته
و امغبشه فرحانه
الشمس..!!
أمس...
وك يا شتا الحلمان !!
شيردك يا ....
أمس..!!!

**********

اوكتافيوباث متاهة الوحدة واللهجة الشعبية

ريسان الخزعلي
اوكتافيوباث، شاعر مكسيكي معروف عالمياً، وكثيراً ما يوصف بأنه (عقل المكسيك الاكثر توقداً)..، كما انه ناقد ومفكر في الوقت ذاته وقد نال جائزة نوبل للآداب في واحدة من دوراتها . واضافة الى هذه المكانة الابداعية ، كانت له مكانة في العمل الدبلوماسي.
للشاعر مواقف نضالية وثورية ضد احتلال بلاده ، وقد شارك في الالوية الدولية في الحرب الاهلية الاسبانية عام 1937 والتي انتهت بتفوق اليمين عسكرياً ، وإثر ذلك هاجر الى باريس وتعرّف الى اندريه بريتون ليحيا مثقفاً سريالياً بعد ان تأثر بحركته السريالية ذائعة الصيت ، الا انه ظلَّ مسكوناً بالوحدة يشهر نقده حاداً صارماً حرّاً في وجه كل ما بدا له زيفاً ونفاقاً بما في ذلك عمليات القمع التي تعرّض لها الطلاب في موجتهم العارمة التي اجتاحت العالم عام 1968 واحتجاجاً على المجزرة التي ارتُكبت في مدينة مكسيكو بحقهم .
كتب اوكتافيوباث كل ما يمليه عليه شرطه الشعري والفكري ، بل شرطه الانساني ، وهو يفعل ذلك بحس وطني عالمي رائع لا يعرف الحدود ولا الجغرافيا والانتماءات على الرغم من انه كان ينطلق دوماً من مكسيكيته . أمّا الوحدة والصمت فهما صنوا منجزه ورفيقا شوطه .
ما تقدّمَ من فقرات ، وبتصرف محدود ، هو ما جاء في مقدمة كتاب ( متاهة الوحدة ) لأوكتافيوباث ، ترجمة الاستاذة نرمين ابراهيم عاجل . ومما يُلفت الانتباه ، اشاراته الواضحة عن اللهجة الشعبية ودورها التعبيري لحظة التأمل في الانسان والتاريخ والدين والحُب والاسطورة . ففي الفصل الثاني من الكتاب ( اقنعة مكسيكية ) والذي يستهلهُ بأغنية شعبية : / ايها القلب الملتاع ..اخفِ اشجانك / ، يقول : تُجسد لنا اللهجة الشعبية الى أي مدىً ندافع عن انفسنا إزاء الخارج . وبذلك يمنح اللهجة الشعبية دوراً في المقاومة والتأصيل الاجتماعي الذي يمنح الخصوصية وبعضاً من الهويّة .
الشاعر مسكون بالوحدة ومتاهة الوحدة بدوافع لا تتعلق بما هو سايكولوجي أو مَرَضي ، وانما بفكرة الوحدة فلسفياً وفكرياً. وعن الوحدة وضروراتها يقول : كلما كبرنا استحال احساسنا الفطري هذا شعوراً بالوحدة ومن ثم وعياً بأننا محكومون بالعيش مستوحدين ، غير انَّ تجاوزنا وحدتنا واعادتنا الصلات التي كانت تربطنا ذات ماض ٍ فردوسي بالحياة لن يلغيا شعورنا بأننا مستوحدون . انَّ الوحدة شرط حياتنا نفسه ، تبتدئ اختياراً وتطهيراً لنا ، وبانتهائها يتلاشى ما نشعر به من برم ٍ وحيرة لأن ما ينتظرنا عقب الخروج من متاهة الوحدة هو الكمال واللقاء ، استقراراً وسعادةً وانسجاماً مع العالم . ثم يُضفي خلاصته عن اللهجة الشعبية قائلاً : جسّدت لنا اللهجة الشعبية هذا الازدواج حينما جعلت من الحزن صنواً للوحدة ، اذ انَّ لوعة الحُب هي لوعة الوحدة ، وان الولادة والموت هما تجربتان في الوحدة .
انَّ شاعراً ومفكراً وناقداً كبيراً ، حينما يمنح اللهجة الشعبية هذا الدور في الفعل الثقافي الأدبي ، وهذه الفاعلية في التجسيد، يجعلنا نتلمس من جديد الطاقة الكامنة في لهجتنا الشعبية كي ندافع عن انفسنا إزاء الخارج كما فعل اوكتافيو باث...


*******


ص6
بعضها تؤدي الى الانفصال والعنف والقتل أحيانا
الشجارات العائلية.. مشكلة اجتماعية خطيرة
قسم التحقيقات
غدت الشجارات العائلية وتزايدها في المجتمع، عاملا يبعث على القلق؛ ولا يكاد يخلو بيت منها، سواء تلك التي تدور بين الزوج وزوجته أو بين الأبناء، وغالبا ما تصل الى حد القطيعة أو استخدام العنف، وربما تصل الى القتل أحيانا. ظاهرة الشجارات الأسرية قديمة، تعاني منها المجتمعات الحضارية المختلفة، بغض النظر عن مستوياتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ولا يخلو منها مجتمع ما، ولكن ثمة تفاوتات من مجتمع إلى آخر نتيجة للعوامل والأسباب والظروف التي قد تؤدي إلى وجودها وظهورها.
فرص التصادم

تقول نبأ صلاح، طالبة دراسات عليا: "الأسرة مجتمع صغير، وفي هذا المجتمع هناك ثلاث مجموعات من العلاقات هي: العلاقة بين الأعضاء الراشدين، وهما الأبوان عادة، والعلاقة بين الآباء والأبناء، والعلاقة بين الأطفال. ورغم ما يبذله الوالدان من مجهود وتضحيات لرعاية الأبناء يظل النمط الثالث - العلاقة بين الأطفال - هي أكثر أنماط العلاقة تفاعلا واندماجا واستمرارية، ورغم ما تحمله هذه العلاقة من توترات ومصادمات في بعض الأوقات، إلا أنها تظل تتميز بالاتساع والشمول الزماني والمكاني، فالأخوة يلعبون معا ويشتركون في عمل واحد ومكان واحد، ويجتمعون معا لفترات زمنية طويلة، وهذه الكثافة في الاتصال هي ما تؤدي إلى المواقف التصادمية والمشاجرات. وتمثل هذه المشاجرات مشكلة تؤرق الوالدين، وتوتر أعصابهم، وتعد بمثابة أزمة وخوف من الفشل في التربية".
وتتساءل نبأ: "ولكن لماذا يتشاجر الأبناء؟ وكيف يمكن للحظات اللعب والفكاهة أن تنقلب فجأة إلى توتر وعدوان؟ وهل من طريقة للحد من هذه المشاجرات؟ والإجابة على مثل هذه التساؤلات تحتاج إلى أن يدرك الوالدين طبيعة العلاقة بين الأخوة وأنهم يتعايشون ضمن حيز مكاني وزماني واحد، ويمارسون ويملكون العديد من الأشياء المشتركة، وهم في الوقت ذاته يختلفون في الميول والرغبات والشخصيات بصفة عامة. لذلك قد تتداخل عوامل مختلفة تؤدي الى حالة العدوان، فكما يتشاجر الكبار لأسباب ظاهرة وخفية كذلك يفعل الصغار، أما أكثر أسباب الشجار شيوعاً فهي:
السبب الأول: التقليد والمحاكاة، فالطفل يكتسب عاداته السلوكية المختلفة من خلال مشاهداته اليومية للعلاقات المتعـددة بين الأشخاص من حوله، وسلوك العدوان على الآخرين أحد هذه السلوكيات التي يمكن أن يكتسبها الطفل من المحيطين به، فأسلوب ونمط معاملة أفراد الأسرة للطفل وبين بعضهم البعض يعطي الطفل تصوراً عاماً عن طبيعة العلاقات الاجتماعية، فإذا ما اتسمت طرق التعامل الأسري بالعدوان والشجار، تبنى الطفل هذا النمط وبدأ في ممارسته مع المحيطين به وفي مقدمة هؤلاء أخوته بطبيعة الحال.
السبب الثاني: هو أسلوب التنشئة القائم على القسوة: يعطي هذا النمط من أساليب التنشئة للطفل نموذجاً لطبيعة العلاقة والسلوك الذي يمكن أن ينتهجه مستقبلاً، فمن خلال العقاب البدني يكشف الآباء للطفل عن أسلوب للتعامل هو عدواني في طبيعته، ، فكلما أخطأ الطفل عوقب بالضرب أو الشتم أو غير ذلك، ومع مرور الزمن يبدأ الطفل في ضمّ العدوان والشجار إلى رصيد سلوكياته، ويترسخ لديه أن العدوان على الآخرين وإبراز القوة هو السلوك السائد في الحياة الاجتماعية، وأنه لا غبار عليه. وطبيعي أن تظهر هذه السلوكيات أول ما تظهر تجاه الأخوة.
السبب الثالث: هو الغيرة كشعور انفعالي قد تدفع بالطفل إلى الاعتداء على أخوته، فالتفرقة الوالدية في المعاملة بين الأبناء تشعر بالنقص وتدفعه إلى تعويض هذا النقص بإيذاء أخيه أو الآخرين، فكثيراً ما يثير الوالدان غيرة الطفل من خلال مقارنته بطرف آخر في مجال ما يعلمون بضعف الطفل فيـه؛ مما يدفعه إلى عدة طرق للتعبير عن انفعال الغيرة لديه، فربما اتجه الطفل إلى الانزواء أو إلى التشاجر أو إلى التشهير بأخيه، وهذا ما يجعلنا نشاهد سرعة تغير سلوك الطفل الغيور من الود والحب تجاه أخيه إلى صراخ وعدوان وشجار.
السبب الرابع: السعي الى لفت الانتباه: الطفل الذي يعاني من الإهمال وعدم الاستجابة إلى احتياجاته بصورة فاعلة، غالبا ما يسعى الى جذب انتباه والديه إليه عن طريق ممارسة سلوكيات عدوانية مختلفة، ويعتبر الشجار مع الأخوة جزءا منها، ومن الغريب هنا أننا نرى الوالدين لا يلتفتون لأبنائهم أثناء ممارستهم اللعب الهادئ والمشاركات المستقرة، فلا يحصل الطفل على تعزيز لهذا السلوك الايجابي، فإذا ما بدأ الشجار بين الأخوة هرع الوالدان للتدخل، فيصبح الشجار دافعا للطفل لجذب انتباه والديه والحصول على بعض الاهتمام.
ونستطيع أن نضيف عوامل فيزيقية، فربما يمثل ضيق السكن، ، وعدم وجود مكان مخصص لكل طفل، سبب في حدوث المشاجرات حين يصبح مدعاة لتداخل الأنشطة والاحتياجات. وكذلك السمات الشخصية للطفل فبعض الأطفال يحمل سمات شخصية تؤهلهم أما للعدوان على الآخرين أو لتلقي العدوان من الآخرين، فالطفل ذو سمات مثل: الأنانية، العدوان.. يتوقع أن يستمرئ السيطرة على الآخرين، في حين أن الطفل صاحب سمات مثل: الضعف، الحساسية، الانطواء... هو عرضة للعدوان".
وتضيف نبأ: "نظرا لاستحالة خلو جو الأسرة من المشاجرات بين الأخوة، فإن الهدف هو تجنب فرص التصادم قدر الإمكان، وذلك من خلال: تحسين بيئة الطفل، فكما نرى أن كثيرا من دواعي الشجار بين الأبناء هي نتاج أسباب مادية أو معنوية محيطة بالطفل، والعمل على تحسين أو التقليل من آثار هذه الأسباب هو مدعاة للتقليل من التصادم والشجار بين الأبناء.
كذلك يجب تحسين البيئة المادية، فمما لا شك فيه أن عدم تمتع الطفل ببيئة مادية مناسبة من شأنه أن يتسبب في العديد من المواقف التصادمية، فالطفل الذي ينعم بحجرة مستقلة وألعاب خاصة به، وضعه يختلف عن مجموعة أطفال يتشاركون في غرفة واحدة ومجموعة ألعاب مشتركة. وإذا كان الشجار يتم لعدم وجود مساحة كافية للمشاركة واللعب، فمن الممكن تجاوز ذلك من خلال وضع جدول للأنشطة، يتم من خلاله توزيع الأدوار والمشاركات بشكل عادل، يضمن التقليل من حدوث المنازعات، ويفضل أن يشترك الأبناء في وضع برامج الجدول وأنشطته.
وكذلك تحسين البيئة المعنوية التي تتمثل في جميع ما يوثر على شخصية الطفل وقد يتسبب في دفعه أو تحفيزه إلى أن ينتهج سلوكا عدوانيا تجاه إخوته، فيعمل الوالدان على تحسين أنماط التنشئة، فربما لا يتصور أن ينتهج الوالدان نمطا للتنشئة ضار بالأبناء، ولكن هذا قد يحدث بطريقة مقصودة أو غير مقصودة، وقد أشرنا سابقا إلى خطورة نمط القسوة والتمييز بين الأبناء في تكوين سلوكيات تتصف بالعنف لدى الطفل، فعلى الوالدين تغيير هذه الأنماط وإتباع أساليب التربية الحديثة السوية، والقائمة على الحوار، وفهم النفسيات، والعدل بين الأبناء والسعي نحو مشاركة الأبناء في أنشطتهم وألعابهم بشكل فردي وجماعي، ومكافأتهم على السلوكيات الايجابية الخالية من العدوان.
كذلك يجب الاستفادة من الطاقات الزائدة، فمن المعروف أن الأطفال يتمتعون بقدر كبير من الطاقة والحيوية في المجال الحركي والعاطفي والذهني، ومن المؤسف أن أكثر الأنشطة التي أصبح يمارسها الأطفال داخل المنزل في الوقت الحاضر أصبحت محصورة في مشاهدة برامج التلفاز وممارسة الألعاب الالكترونية، مما دفع بهم الى توجيه طاقاتهم المختلفة إلى نواحي غير إيجابية كالسلوكيات العدوانية والشجار مع الأخوة. وواجب الوالدين هو الاستفادة من هذه الطاقات واستغلالها بشكل إيجابي، ودفع الأبناء الى ممارسة أنشطة رياضية حركية خارج المنزل أو داخله، وأخرى ذهنية فردية أو جماعية، للاستفادة من طاقاتهم المختلفة بشكل إيجابي بناء.

التفكك أساس المشكلة

يحيل منذر محمود، مشرف تربوي غالبية الشجارات العائلية الى التفكك الأسري الذي ينتج بنظره قائمة طويلة من المشكلات، مثل سلوكيات الوالدين الخاطئة ومنازعاتهما اليومية، وسلوكيات التوافق الدراسي لدى الطلبة والطالبات، وتزايد انحراف المراهقين والمراهقات ومشكلة تعاطي الخمور والمخدرات، وتكاثر الأمراض النفسية الناتجة عن تهدم الأسرة لدى الآباء والأمهات والأبناء والبنات وغير ذلك الكثير من المشكلات التي يصعب حصرها. ويمكننا القول ان فشل واحد أو أكثر من أعضاء الأسرة في القيام بواجباته نحوها، مما يؤدي إلى ضعف العلاقات وحدوث التوترات بين أفرادها، وهذا يفضي إلى انفراط عقدها وانحلالها".
ويضيف منذر: "بعض أسباب التفكك الأسري يرجع إلى عوامل عديدة داخلية وكذلك عوامل خارجية، وتكمن العوامل الداخلية في المجتمع الأسري بذاته مثل أن يكون الطرفان مجبورين على الزواج دون أن تكون هناك حرية الاختيار بينهما ما يخلق عدم التوافق وإثارة المنازعات، وعوامل خارجية والتي تطلبها الزوجة من الزوج فلا يستطيع تلبيتها لقلة المادة ما يخلق جواً من المشاجرات الأسرية يكون الأبناء هم الضحية فيه.
كما أن انشغال الأب بالعمل ومتابعة عمله وخروج الأم وغيابها لفترات طويلة عن المنزل للعمل أو الزيارة ما يؤدي إلى حرمان الأبناء من حنانهم وتواجدهم، فالزوج والزوجة هما اللبنة الأساسية في الأسرة ويواجهان مشكلات كثيرة تترتب على تفكك أسرتهما إن لم يحسنا ذلك فيصابان بالإحباط وخيبة الأمل وهبوط في عوامل التوافق، والصحة النفسية، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بأحد الأمراض النفسية، كالقلق المرضي، والاكتئاب والوساوس أو المخاوف المرضية جراء تلك المشاكل وتكون النتيجة الانفصال أو عدم القدرة على تكوين أسرة أخرى فينعزل الأب أو الأم عن الحياة الاجتماعية ويعيش حياة منطوية بينما يعاني الأبناء الأمرين، خصوصاً إن كانوا صغار السن، وهنا يبدأ التشتت والتفكك حيث يعيش الأبناء أو بعضهم مع أحد الوالدين، وغالباً ما يتزوج الأب بزوجة أخرى ما يدفع أبناءهم إلى أماكن أخرى قد لا تكون مناسبة للعيش في حياة مستقرة، وإذا كانت بنتاً فإنه ليس لها مجال لمغادرة المنزل، فقد يقع عليها حيف في المعاملة لا تستطيع رفعه، فتصاب ببعض الأمراض النفسية نتيجة ذلك، وتكون عرضة للانحراف في مسالك السوء بحثاِ عن مخرج من المشكلة التي تعيشها، ولا شك ان التفكك يولد إحباطاً نفسياً قوي التأثير في كل فرد من أفراد الأسرة المتفككة وخاصة الأبناء والشاهد على ذلك هم الأحداث من الذكور والإناث في "دور الملاحظة" الذين ينحرفون ويقعون في سلوك إجرامي نتيجة لتفكك أسرهم".
ويشير منذر إلى ان وسائل الاتصال الحديثة سبب من أسباب التفكك الأسري في المجتمعات المعاصرة على الرغم من ايجابياتها، فالتلفاز مثلاً يأخذ من الأسرة جل وقتها وخاصة الفترة المسائية، بل يمتد مع بعضهم إلى الصباح ما يؤثر على مسؤولياتهم الأسرية، يضاف إلى ذلك المستوى الهزيل بل والضار الذي يقدم في بعض البرامج الفضائية منها، حيث أصبح مرتعاً للانحراف ، فأصبحت الإثارة هي الهدف والغاية لجلب أكبر عدد ممكن من المشاهدين، والضحية هي الأسرة التي تدب فيها الخلافات نتيجة التعلق بما يعرض والتقليد أو عدم القيام بالواجبات المطلوب من أفرادها. كذلك الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" والتي دخلت على الأسرة في الفترة الأخيرة، وهي إن كان لها إيجابيات إلا أن سلبياتها طغت على ايجابياتها من خلال عدم تعامل أفراد الأسرة مع هذه الخدمة".
ويضيف منذر: "تشير الكثير من الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين في السنوات الأخيرة على مستخدمي "الإنترنت" الى أن أبرز نتائجه تناقص التواصل الأسري بين أفراد الأسرة، وتضاؤل شعور الفرد بالمساندة الاجتماعية من جانب المقربين له، وتناقص المؤشرات الدالة على التوافق النفسي والصحة النفسية، وهذه النتائج يتوقع أن ينتج عنها خلافات وشجارات وتفكك داخل الأسرة التي تعاني إسراف بعض أفرادها في استخدام شبكة الانترنت".

لا تفرقوا بين الأبناء

تقول منال قاسم، مديرة مدرسة: "من أهم أسباب التشاجر بين الأخوة الغيرة، والشعور بالنقص، والشعور باضطهاد الكبار وانشغال الأبوين عن الأطفال، كما أن الأطفال الذكور يحاولون السيطرة على البنات وقد يعير الأطفال بعضهم بعضًا بشكل الجسم أو قصره أو ضخامته فيتشاجرون. نعم كثيرًا ما يتشاجر الأطفال لامتلاك بعض اللعب, وبالطبع فإن تلك المشاجرات تثير أعصاب الأبوين اللذين يصابا بالصدمة حين يعجزان عن منع تلك المشاجرات، حتى إن بعض الآباء يشك في قدرته على التربية ويسأل نفسه كيف لا يستطيع تربية أبنائه من دون شجار ولا خصومات".
وتضيف: "أحيانا يكون هناك اختلاف في معاملة الوالدين له عن بقية الإخوة والأخوات وميلاً لإطالة مدة الطفولة؛ لأن الوالدين حينئذ يكونان غالبًا قد تقدم بهما السن وأصبح أملهما في إنجاب أطفال جديد محدودًا.
وفي بعض الحالات نجد أن الطفل الصغير الأخير يكون موضع رعاية خاصة و "دلال" الوالدين أو من أحدهما وهنا تدب نار الغيرة والحقد في نفوس إخوته، وتذكرنا هذه الحالات بقصة يوسف عليه السلام وما تعرض له من إيذاء نتيجة كره إخوته له، لإيثار والديه له بالعطف الزائد".
وترى ست منال أن "بعض الآباء يزدادون حبًا وعطفًا على أحد أبنائهم دون إخوته الآخرين، ليس لأنه الأجمل أو الأكبر أو الأخير وإنما لأنه الأفضل نشاطًا وعملاً وخدمة لوالديه. لا بأس بهذا لكن لا يقول الأب لأبنائه على سبيل المثال 'لا بارك الله فيكم إنكم جميعًا لا تساوون قيمة حذاء ولدي فلان، أو يقوم باحترام ابنه والاهتمام به دون إخوانه أو أخواته، بينما الطريقة الإيجابية تقضي بأن يقوم الأب بمدح الصفات التي يتحلى بها ابنه الصالح دون ذكر اسمه أو حتى إذا ما اضطر إلى ذكر اسمه فلا بد أن يقول لهم مثلاً: إني على ثقة من أنكم ستتخذون حذو أخيكم فلان في مواصفاته الحميدة، ولا شك يا أبنائي أن لكم قسطًا من الفضل في مساعدتكم أخاكم حتى وصل إلى هذه الدرجة من الرقي والتقدم والكمال.. التفاضل لا يعني إعطاء أحد الأبناء حقوقًا أكثر، وفي المقابل سلبها من الأبناء الآخرين، كأن يعطي الابن المتميز طعامًا أكثر، أثناء وجبة الغذاء، أو أن تقدم إليه الملابس الأجود واللوازم الأفضل، فإن هذه الطريقة هي طريقة الحمقى والذين لا يعقلون. وآخر ما أريد قوله هو الملاحظة الجيدة لكيفية توزيع الحب بين الأبناء".

الأم.. مدرسة فعلا

تقول الدكتورة سلوى جمال: "غالباً ما يتشاجر الأطفال داخل البيت الواحد وقد تصل المشاحنات بينهم إلى حد الإيذاء أحياناً ما يؤدي إلى حال من الشعور بخيبة الأمل عند الآباء والأمهات، وتصورهم بأن تقويم سلوك الأطفال ونشر عنصر الحب بينهم غدا أمراً مستحيلاً وصعباً ما يؤدي إلى جوٍّ من الكآبة داخل البيت، وهذا الشعور هو شعور خاطئ لأن المشاحنات والشجار بين الأطفال هو حال طبيعية يجب علينا ككبار أن نراقبها ونوجههم باتجاه التصرفات السليمة ونغرس فيهم القيم السامية".
وتضيف: "ظاهرة الشجار هي حال تظهر في الشارع وفي المدرسة ولا تقتصر على المنزل فقط، ويعتبر بعض علماء النفس والتربية أن الشجار ذو طابع غريزي وفطري لدى الطفل، فإذا زادت الحال عن حدها وتكررت ورافقها عنف عندئذ تستدعي القلق والمعالجة النفسية السريعة، وللمشاحنات بين الإخوة جانب إيجابي إذ يتعلمون من خلالها كيفية الدفاع عن النفس، كما يمكن من خلالها التعبير عن المشاعر الكامنة، ومعروف أن الطفل يميل الى العنف عادة عندما يكون غاضباً أو خائفاً أو قلقاً أو يشعر بتهديد ما أو نقص في الثقة بنفسه أو بالآخرين وتكون استجاباته العدوانية موازية لردود فعل الآباء، وعلى الأم في حال الشقاق والعنف بين الإخوة أن تعلم أن الأطفال يجب أن يدركوا أن المشاعر العدوانية العنيفة مشاعر طبيعية موجودة داخل كل إنسان وأن عليهم أن يتعلموا كيفية التحكم والسيطرة على هذا الشعور في تعاملهم مع الآخرين ولكن كيف يتم إقناع طفل صغير بهذه الأمور الصعبة والمعقدة؟! والجواب على السؤال هو يجب على الأم أن تحافظ على هدوئها لتقنع الطفل أن اعتراضها على عنفه وليس على شخصه وأنها تُحبه، ولكن لا تحب تصرفاته العنيفة، ويجب على الأم أن تصرَّ دائماً على نهيه وتأنيبه على السلوك غير المحبب، وعندما تكون ردود فعله على ذلك قوية وعنيفة يجب على الأم تجاهله تماماً حتى يعود الى هدوئه وعند ذلك تضمه لصدرها وتُشْعِره بحبها الشديد له. كما يجب على الأم لعلاج مشكلة الشقاق والعنف أن تعدل في معاملة الأطفال بكل شيء، وأن تراعي الفوارق الفردية بينهم في أثناء التعامل معهم، وأن تستمع لآرائهم وتناقشهم فيها، وأن تتجاهل النزاعات البسيطة بينهم، وأن توجد جواً من التفاهم من خلال توزيع المسؤوليات والحقوق داخل المنزل".

ماذا يفعل الوالدان
حال نشوب الشجار؟
تجيب على هذا السؤال أميرة حمود، باحثة وناشطة: "على الوالدين ألا يظهرا الكثير من الهلع والخوف وتوتر الأعصاب حتى لا يصبح الشجار وسيلة لجذب الانتباه من جهة، ونقطة توتر لهم وللأبناء من جهة أخرى. وعليهما أن يدركا أن مشاجرات الأبناء كما هي متوقعة وحتمية، فهي لا تخلوا كذلك من بعض الجوانب "الإيجابية"! يقال إن الأخوة والأخوات هم الذين يعلموننا كيف نحب، ونشارك، ونتفاوض، ونبدأ النزاع وننهيه؟ وكيف نجرح شعور الآخرين؟ وكيف نحفظ ماء الوجه؟ فالمشاجرات البريئة تحمل بعض الجوانب التربوية للطفل كثيراً ما يغفل عنها الوالدان، ومن ذلك أن مثل هذه المواقف التصادمية غالبا ما تتسم بالصراحة والوضوح، فالشجار بين الأخوة يخلو من المواربة ويعرف الأخوة بعضهم البعض جيدا، مما يساهم في تقديم صورة واقعية واضحة لنوع من الصراع الاجتماعي قد يغفل أو يتغافل الوالدين عمدا عن تقديمه للأبناء حرصا منهم على تقديم نموذج مثالي للعلاقات الاجتماعية.
قد يذهب بعض الأهالي بعيداً في سبيل أن يظهروا صورة "العائلة المثالية" التي لا تشوبها شائبة. ولكن من الأنفع لنا أن نفهم أن الشجارات العائلية أمر محتوم يتعذر تجنبه وأن نفهم أسباب حدوثها.
وترى أميرة أن: "الشجار أمر شائع حتى في العائلات المثالية. والقول إن العائلات الصالحة لا يتخاصم أفرادها ولا يتشاجرون أشبه بالقول إن أغطية الأسرة في العائلة الفلانية لا تتجعد. فالشجار أمر شائع في جميع العائلات وهو نافع أحيانا والواقع أن بالإمكان فهم الأسباب وراء الشجارات العائلية".
وتضيف: "دعونا نلقي نظرة على " التوهمات " والتوقعات غير الواقعية التي تؤمن بها العائلات "الكاملة" التي تتصور أنها خالية من الصراعات. فهناك أوقات قد يكون فيها التشاجر في العائلة أمراً صحياً. فرصة رائعة لتفريغ التوتر، وهو طريقة لاكتساب بعض المساحة النفسية. والأهم أن التجادل الفكري قد يكون مصدراً رائعاً للأفكار الخلاقة. والأولاد يقدرون على تحدي أهاليهم للتفكير بحلول مبتكرة غير تقليديّة".
وتضيف أميرة: "ينظر عدد كبير من الناس نظرة وردية إلى الحياة ويرغبون في عائلة خالية مائة في المائة من الصراعات ويعتقدون مثلاً أن علينا ألا ننام أبداً بدون أن نتعانق ونتصالح. ولكن الواقع أن الشجارات العائلية تستمر، والناس يعبسون أو يضمرون الاستياء، يريدون أن تكون الحياة عادلة. ولكن يا للحظ السيئ! فالحقيقة أن الحياة غير عادلة وأن حاجات المرء لا تُلبى في معظم الأوقات. كما أن الصراع والشجار بين الأخوة هو بمثابة طرق لتعلم أسس وقواعد تبادل الحقوق والواجبات والمحافظة عليها، والدفاع عن الرغبات والحاجات، وتقديم التنازلات للآخرين.
وغالبا ما يتعلم الطفل من خلال الشجار كيف يتكيف مع الأزمات، ويتعامل مع الضغوط، ويؤهله ذلك للتكيف مع مراحل عمرية أخرى متقدمة كمرحلة المراهقة والرشد.
ويشبع الطفل بعض احتياجاته من خلال الشجار، ومنها الحاجة لإثبات الذات من خلال الجدل والوصول الى الهدف، والحاجة للمعاضدة من أطراف يماثلونه، والحاجة للتنافس مع جماعة متشابه في الصفات والخصائص، إلى غير ذلك.
وكثيرا ما يتعلم الطفل من خلال المشاجرات أن هناك سلوكيات خاطئة وذات عواقب وخيمة، يجب ألا يقدم عليها، ويبدأ في الانتقال إلى مرحلة التفكير في البدائل المختلفة.
كما يتعلم الطفل من خلال المشاجرات طرق مختلفة لحل المشكلات، وقد يتطلب ذلك مساعدة من الوالدين".
وتضيف أميرة: "ولكن متى يتدخل الوالدان في شجار الأبناء؟ إذا اقتصر الشجار بين الأبناء على الجدل وتوجيه اللوم والاتهامات وإلقاء التبعات، فالأفضل ألا يتدخل الوالدان، أما إذا ما تجاوز الشجار هذه المرحلة إلى عدوان جسدي قد يضر بأحد الأطراف، أو عدوان لفظي يمثل خروج عن آداب السلوك وعن الأهداف والقيم الأخلاقية للأسرة، ففي هذه الحال يجب على الوالدين - أو أحدهم - أن يتدخلا، ولكن التدخل هنا يجب ألا يكون بغرض المعاقبة أو إصدار الحكم على أحد الأطراف، فالتدخل يتم لتوجيه السلوك في المقام الأول، ولتذكير الأبناء بأهمية استخدام أساليب حل المشكلات في المقام الثاني. وفي النهاية فعلى الوالدين أن يتذكرا الحكمة التي تقول "إن لم تكن قد تشاجرت مع أخيك من قبل فأنتما لا تعرفان بعضكما البعض". وبطبيعة الحال فالأخوة هم أكثر من يعرف بعضهما البعض".
*******************
ص7
إعلان مواعيد الجولة 36 من الدوري الممتاز

خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، عن موعد مباريات الجولة 36 من الدوري الممتاز لكرة القدم. وستنطلق الجولة يوم الأحد المقبل بإقامة ثلاث مباريات، إذ يواجه فريق الشرطة ضيفه الصناعات الكهربائية على ملعب الشعب الدولي، ويستقبل نفط الجنوب ضيفه الطلبة على ملعب الزبير، بينما سيلاقي النجف فريق السماوة على ارضه وبين جماهيره. وتستكمل مباريات الجولة يوم الاثنين بإقامة 7 مباريات، حيث سيحل المتصدر الزوراء ضيفاً ثقيلاً على أمانة بغداد، فيما سيكون ملعب الشعب مسرحاً لمواجهة الوصيف القوة الجوية أمام فريق الحسين، وسيلاعب النفط شقيقه نفط الوسط على ملعب النجف. وسيحتضن ملعب ميسان مواجهة أصحاب الأرض نفط ميسان امام الميناء، ويلاعب الحدود ضيفه الكهرباء على ملعب التاجي، ويستقبل زاخو ضيفه كربلاء على ملعب زاخو الدولي وأخيراً سيواجه البحري ضيفه الديوانية على ملعب الزبير. وستقام جميع المباريات في توقيت واحد، إذ ستقام في تمام الساعة الرابعة و45 دقيقة بتوقيت العاصمة بغداد.
**********
بعد شمول اعضائه بالعفو العام
اتحاد الكرة: سنعمل بقوة لتصحيح مسار الكرة العراقية!
إعداد – طريق الشعب
أكد الناطق الرسمي للاتحاد العراقي لكرة القدم حسين الخرساني، أن نزاهة القضاء العراقي قالت كلمتها في عفو أعضاء الاتحاد بقضية هدر المال العام في خليجي 21 ب‍البحرين.
وقررت محكمة جنايات الرصافة، صباح الثلاثاء، شمول أعضاء اتحاد الكرة المتهمين بقضية هدر المال العام خلال خليجي 21 في البحرين بالعفو العام.
وقال الخرساني في حديث صحفي، إن "نزاهة القضاء العراقي قالت كلمتها وقضية هدر المال تم طيّها نهائياً، نشكر كل من ساندنا ووقف بجانبنا حتى أولئك الذين كانوا يبعثون أخبارا كاذبة لأنهم منحونا الفرصة لكي نؤكد براءة الاتحاد".
وأوضح: "نتوقع أن تفتح قضايا جديدة، لكننا مؤمنون بعدالة ونزاهة القضاء"، مؤكداً أن "الاتحاد سيمضي بالإستراتيجية التي وضعها وسنعمل بقوة لتصحيح مسار الكرة العراقية".

قضية هدر المال العام

حيث قررت محكمة جنايات الرصافة، شمول أعضاء اتحاد الكرة المتهمين بقضية هدر المال العام خلال خليجي 21 في البحرين بالعفو العام.
وقالت مصادر صحفية إن "محكمة جنايات الرصافة برئاسة القاضي عقيل عبد الزهرة، قررت شمول أعضاء اتحاد الكرة المتهمين بقضية هدر المال العام خلال خليجي البحرين بالعفو العام بعد دفع الضرر المالي المتمثل بفرق العملة والبالغ ١٨ مليون دينار عراقي".
يذكر أن محكمة جنايات الرصافة، سبق لها وأن أجّلت محاكمة أعضاء الكرة من 20 أيار إلى 30 أيار ومن ثم إلى تاريخ أمس ، لعدم ورود الدعوى من محكمة التمييز.
**********
المنتخب الياباني يودع المونديال بطريقة خاصة
متابعة – طريق الشعب
اضطرت منسقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى حذف الصورة التي نشرتها عبر الإنترنت، التي أظهرت غرفة خلع الملابس الخاصة بالمنتخب الياباني نظيفة للغاية، وذلك بعد أن تلقت ردودا عديدة على هذه الصورة.
وترك المنتخب الياباني غرفة خلع الملابس في حالة رائعة بعد خسارته (2 - 3)، أمام المنتخب البلجيكي في روستوف، مساء الاثنين، حتى أنهم تركوا رسالة شكر باللغة الروسية.
ونشرت بريسيلا جانسينز، الصورة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "توتير"، ولكنها قامت بحذفها بعد فترة بسبب حجم الردود الهائل الذي جاء على هاتفها المحمول، وفقا لما قاله متحدث رسمي باسم الفيفا.
وجاءت مظاهر الامتنان والنظافة عقب خسارة اليابان من المنتخب البلجيكي (2 - 3) رغم تقدمه بهدفين نظيفين.
ولاقت الجماهير اليابانية الثناء أيضا بسبب الطريقة التي غادروا بها ملاعب كأس العالم في حالة نظيفة، عقب نهاية مبارياتهم في المونديال الروسي.
***********
كوارث سانشيز وكسر اللعنة ضمن مشاهد فوز إنجلترا على كولومبيا
متابعة – طريق الشعب
صعد منتخب إنجلترا إلى ربع النهائي من كأس العالم، بعدما تغلب على نظيره الكولومبي بضربات الترجيح بنتيجة 4-3.
ويستعرض التقرير الاتي أبرز مشاهد تأهل إنجلترا على حساب كولومبيا .

كوارث سانشيز

تسبب كارلوس سانشيز لاعب وسط كولومبيا في استقبال منتخبه هدف المباراة الوحيد، بعدما ارتكب خطأ ساذجا على هاري كين داخل منطقة الجزاء.
وعلى الرغم من أهميته في وسط الملعب واعتماد المدرب خوسيه بيكرمان عليه بشكل اساسي في البطولة، إلا أن أخطاءه كانت سببا في معاناة كولومبيا منذ المباراة الأولى بدور المجموعات.
وتعرض سانشيز لأول بطاقة حمراء في المونديال حيث ارتكب خطأ في الدقيقة الثالثة من مباراة اليابان بالجولة الأولى من دور المجموعات.

حلم لم يكتمل

ارتدى يارب مينا ثوب البطل مجددا، بعدما أنقذ كولومبيا من الهزيمة في الوقت الأصلي، بتسجيل هدف من ضربة ركنية في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
ساهم هدف مدافع برشلونة في إحياء آمال الكولومبيين بالتأهل للدور المقبل، ولكن عجز مهاجمي المنتخب عن صنع الفارق في الشوطين الإضافيين.
ويعد مينا هو الهداف الأول لكولومبيا في مونديال روسيا، بإحرازه 3 أهداف من 6 سجلها الفريق، فقد افتتح النتيجة بمباراة بولندا، ثم أحرز هدف الفوز أمام السنغال، بالإضافة الى هدف أمس.

دموع خاميس

انهمرت دموع خاميس رودريغز نجم كولومبيا، بعد الخسارة وتوديع المونديال.
وغاب النجم الكولومبي عن المباراة بسبب الإصابة، وبدت عليه علامات الحزن الشديد وبقى في الملعب وحيدا بعد نهاية اللقاء.

كسر العقدة

كسر الإنجليز عقدة ضربات الترجيح التي طاردتهم طويلا.
فلأول مرة في تاريخ المونديال يخرج منتخب الأسود الثلاثة منتصرا من ركلات الترجيح خلال المونديال.
***************
سلة الاخبار...
الآسيوي يقترح تأجيل بطولة غرب آسيا في البصرة لأسباب تسويقية

بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود مع لجنة التسويق في الاتحاد الآسيوي تأجيل بطولة غرب آسيا في البصرة لأسباب تسويقية.
وذكر بيان صادر عن الاتحاد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود، عقد اجتماعا في عمان مع رئيس لجنة التسويق في الاتحاد الآسيوي ، لكرة القدم بيير للاتفاق بشكل نهائي لتوقيع عقد تسويق بطولة غربي أسيا المقرر استضافتها في العراق نهاية العام الحالي".
وأكد مسعود، وفقاً للبيان، أن "الفرق التي أبدت منتخباتها الرغبة في المشاركة في البطولة بلغ عددها ست دول ونحن نسعى الى ان يصل العدد إلى ثمانية منتخبات مشاركة ليكون للبطولة صداها الأكبر"، مبيناً أن "رئيس لجنة التسويق قدم مقترحا لمناقشته بشأن إنجاح البطولة وتسويقها بشكل ممتاز وإيجابي مفاده تأجيل إقامة البطولة لما بعد بطولة أمم أسيا في الإمارات وخلال أيام الفيفا دي ليتسنى لكل المنتخبات المشاركة بنجومها وتوفير فرصة ممتازة لتسويق البطولة".
وبين مسعود أن "هذا المقترح ستتم مناقشته مع أعضاء الاتحاد لاتخاذ قرار إيجابي بشان هذا الأمر وبما يتماشى مع مصلحة العراق بإقامة بطولة ناجحة جدا بعد غياب طويل لبلدنا عن إقامة البطولات الكروية الكبيرة"، مؤكدا أن "توقيع اتفاقية إقامة بطولة غربي أسيا في العراق سيتم إتمامه وتوقيعه مع الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب أسيا في موسكو على هامش حضورنا نهائي كاس العالم بعد الدعوة التي تلقيتها من الاتحاد الدولي الفيفا لحضور هذا الحدث الكروي العالمي".

الزوراء يقترب من احراز لقب
الدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
اقترب نادي الزوراء من حسم لقب الدوري العراقي الممتاز للمرة الـ14 في تاريخه، بفوزه الصعب على ضيفه السماوة 2-1 في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الشعب الدولي في إطار منافسات الأسبوع الـ16 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وافتتح السماوة التسجيل اولاً عن طريق اللاعب حسين سلمان في الدقيقة 22، لينتفض مهند عبد الرحيم بعدها وينقذ فريقه من الخسارة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 44 و88، لتنتهي المباراة بفوز النوارس بهدفين لهدف.
وبهذا الفوز رفع الزوراء رصيده الى النقطة 84 في صدارة الترتيب، فيما تجمد رصيد السماوة عند النقطة 37 في المركز الخامس عشر.
وفي بقية المباريات، تغلب القوة الجوية على الحدود 1- صفر وتعادل النفط مع الشرطة 2-2 وبالنتيجة ذاتها تعادل نفط ميسان مع نفط الوسط وتغلب أمانة بغداد على الميناء 2-1 وتغلب الديوانية على كربلاء 3-0 وأخيراً تعادل البحري مع نفط الجنوب سلبيا من دون أهداف.
********

ص 8

الأديب العراقي

صدر مؤخرا عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، العدد 18 من المجلة الفصلية " الأديب العراقي ". تصدر الغلاف الخارجي عنوان رئيسي على شكل سؤال : شعراء ما بعد 2003 - جيل ام مرحلة؟
وتضمن العدد بالإضافة للقصائد نصوصا قصصية، ودراسات أدبية ومسرحية وفنية.

**********

اول قداس في أيمن الموصل
الموصل – هند أحمد
بعد سنوات من سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل، وتهجير أهلها من المسيحيين واخراجهم من بيوتهم ومصادرة أموالهم، وبالتزامن مع مرور الذكرى السنوية الأولى على تحرير الموصل، وبالتحديد المدينة القديمة، اقام الأخوة المسيحيون، شركاء الوطن، أول قداس في المدينة القديمة في كنيسة "مار توما" بحضور عدد كبير من مسيحيي الموصل، شاركهم فيها اخوان لهم من اديان وطوائف مختلفة، وذلك يوم الثلاثاء الماضي في كنيسة "مار توما"، وأقيم القداس بمناسبة عيد مار توما الرسول.
وسبق هذه الفعالية، قداس في سهل نينوى في الحمدانية يوم 25 حزيران الماضي، وكان المميز في القداس مشاركة مواطنين مسلمين يتقدمهم رجل الدين الشيخ قيدار الأعرجي اذ قال : "ان حضوري هنا لتقريب المسافات ولإيصال رسائل حب وسلام واطمئنان بين جميع المذاهب والأديان المتعايشة في ارض مدينة الموصل، وإيصال فكرة بأن داعش لا تنتمي الى الإسلام ولا تمثل جهة من أبناء السنة ولا أية طائفة، انما يمثلون تنظيمهم الإجرامي ومعتقداتهم الفاسدة والباطلة، لان الشريعة الإسلامية السمحاء تدعونا الى التعايش السلمي مع جميع الطوائف والأديان وتقبل الاخر"
مثل هذه المناسبات الدينية ومشاركة المسلمين اخوانهم المسيحيين في هكذا نشاطات، تشكل رسالة دعوة لحث الاخوة المسيحيين على العودة الى الموصل لأنها بالتالي ارضهم، ولن تكون جميلة الا بوجودهم فيها.

************

مدينة أوروبية على قائمة يونسكو للتراث العالمي
طريق الشعب ـ وكالات
أدرجت مدينة الزهراء الأندلسية في جنوب إسبانيا العائدة الى العصر الإسلامي في القرن العاشر، في قائمة التراث العالمي لمنظمة يونسكو، بحسب ما أعلنت، الأحد الماضي، اللجنة المجتمعة في البحرين.وشيّدت هذه المدينة في العام 936 للميلاد، وهي من المعالم الشاهدة على الحكم الإسلامي للأندلس, الذي امتد من القرن الثامن وحتى الخامس عشر. وقد سبقتها إلى القائمة في السنوات السابقة معالم أندلسية أخرى، هي مسجد قرطبة وقصر إشبيلية وقصر الحمراء.
وجاء في بيان للجنة منظمة اليونسكو المجتمعة في المنامة، أن مدينة الزهراء تقدّم "معارف جمّة عن الحضارة الإسلامية الغربية المندثرة في الأندلس عندما كانت في أوج مجدها".وشيّدت المدينة في عصر الخليفة الأموي عبد الرحمن الناصر لدين الله. ويذهب البعض إلى أن المدينة حملت اسم زوجة الخليفة الأموي، لكنّ المؤرخين يعتقدون أن الهدف من بناء المدينة كان إظهار القوة بوجه الدولة العباسية التي قامت على أنقاض حكم الأمويين في المشرق. تقع المدينة على بعد ثمانية كيلومترات من قرطبة.
وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني "بقيت هذه الآثار في طيات النسيان طوال ما يقرب 1000 عام لتعود الى النور من جديد في بداية القرن العشرين".

********


غداً .. استذكار 3 تموز
في بيت المدى
بغداد - طريق الشعب
ينظم بيت المدى فعالية بمناسبة الذكرى الـ 55 لحركة حسن سريع وقطار الموت.
تبدأ الفعالية في الساعة 11 صباحا غد الجمعة ويتحدث فيها الرفيق محمد جاسم اللبان والشاعر عريان السيد خلف والمشارك في الحركة عباس حسن (أبو وفاء) ويقدمها الكاتب والاعلامي توفيق التميمي.

******

في منتدى بيتنا الثقافي
احتفاء بالشاعر عريان السيد خلف
بغداد - طريق الشعب
تقيم محلية المثقفين ومنتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس، حفلاً فنياً، يوم السبت الموافق السابع من تموز 2018 في الساعة الرابعة عصراً، بمناسبة شفاء الشاعر عريان سيد خلف وعودته لرفاقه واصدقائه ومحبيه.
والدعوة عامة.

***********

ندوة ثقافية
بغداد - طريق الشعب
يقيم تجمع شارع المتنبي بالتعاون مع جمعية المواطنة لحقوق الانسان، ندوة ثقافية بعنوان "الضرائب والرسوم والقطاع الانتاجي في العراق"، يحاضر فيها الباحث الاقتصادي : باسم جميل انطوان
في المركز الثقافي البغدادي ، شارع المتنبي
صباح يوم غد الجمعة
والدعوة عامة

**********

تعاون مشترك بين الثقافي الواسطي ومؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح
حاتم القريشي
من اجل تفعيل التعاون المشترك لإقامة عروض سينمائية، استضاف البيت الثقافي في واسط احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار المخرج المسرحي عباس مكي العبودي رئيس مؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح والإعلامي عصام القريشي نائب رئيس المؤسسة.
رحب مدير البيت الثقافي مناف سعدون العتابي بهذه الزيارة متمنيا للمؤسسة التقدم والازدهار مشيرا، إلى إن البيت الثقافي الواسطي له الدور الكبير والمتميز في دعم الأوساط الثقافية من خلال إقامة الأنشطة والفعاليات المتنوعة في المحافظة, وتنفيذا لتوجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة التي تهتم بتفعيل الجانب الثقافي، والاهتمام بالطاقات الشبابية الفاعلة، وتوظيف قدراتهم لخدمة المجتمع، والنهوض به، واليوم نلاحظ ومن خلال أعمال المؤسسة التي أصبحت محط أنظار المثقفين لتشجيع روح الإبداع في قلوب الآخرين من اجل نشر أفكارهم وتوثيق أعمالهم من خلال الأنشطة والفعاليات التي يحتضنها صرحنا الثقافي.
وقال رئيس مؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح، المخرج السينمائي عباس العبودي: تم الاتفاق على اعداد خطة عمل مشترك مع البيت الثقافي ومؤسسة سنتر فن، تضمنت مجموعة من الأعمال تتنوع مابين عروض سينمائية وأعمال مسرحية وفنية وإقامة مهرجانات سينمائية تنسجم مع رسالتنا الثقافية وتوحيد الرؤى من اجل تفعيل الحراك الثقافي الذي يهتم في بناء الوطن وحمايته ثقافيا واجتماعيا ووضعه في المسارات الصحيحة والتواصل مع جميع المؤسسات الحكومية، فيما أكد نائب رئيس المؤسسة الإعلامي عصام القريشي، انه تم الاتفاق مع الثقافي الواسطي، لإقامة عروض سينمائية صباحية ومسائية في قاعة البيت ابتداء من هذا الأسبوع من اجل النهوض بالواقع الفني والثقافي في المحافظة.
يذكر أن مؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح حصلت على أربع جوائز دولية، وعلى المركز الأول في دول المغرب ومصر و ليبيا والدنمارك، ولها عدة انجازات منها أقامة مهرجان واسط الدولي للأفلام القصيرة لثلاث دورات, دورة الفنانة الراحلة أمل طه, ودورة الفنان الراحل قائد النعماني، ودورة الفنان القدير سامي قفطان، بالإضافة إلى أقامة مهرجان المسرح الحسيني، كما حصلت على جائزة أفضل عمل مسرحي في جمهورية مصر العربية عن مسرحية أبواب عشتار.
وفي الختام أثنى رئيس مؤسسة سنتر فن على الجهود المتميزة التي تقوم بها ادارة وموظفو البيت الثقافي في أقامة مختلف الأنشطة الثقافية ومد جسور التعاون المشترك مع كافة الدوائر الحكومية في المحافظة.

**********

طائر يتسبب في فاتورة هاتفية باهظة
وارشو - وكالات
لقيت منظمة بيئية بولندية فاتورة هاتف قدرها 10 آلاف زلوتي (2650 دولارا) بعدما اختفى طائر لقلق كانت ثبتت عليه جهاز إرسال لتتبع هجرة الطيور في السودان، وقام شخص ما باستخدام الرقاقة الإلكترونية في الجهاز لإجراء مكالمات. وشأنه شأن طيور اللقلق الأخرى التي تقطن بولندا في فصل الصيف، بدأ “كايتك”، طائر اللقلق البالغ، هجرته جنوبا إلى أفريقيا في اب 2017. وبفضل جهاز إرسال مزود برقاقة اتصالات، تمكنت “مجموعة إكولوجيكال” من رصد حركته على جهاز تتبع المواقع “جي بي إس” ونشرت تفاصيل عن الرحلة على الإنترنت. وسجلت آخر إشارة من الطائر في السودان في 26 نيسان الماضي، لكن في وقت لاحق سمعت المجموعة نحو 20 مكالمة هاتفية باستخدام رقاقة الاتصالات في السودان، حسب ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس. وفي السياق، قال إيرينوس كالوغا، رئيس المجموعة، الجمعة، إن كايتك “ربما ليس على قيد الحياة”.

********

محلية النجف تستذكر انتفاضة البطل حسن سريع

النجف - احمد عباس
عقدت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي عصر يوم 2 تموز وعلى قاعة الشهيد الرفيق موسى التتنجي جلسة استذكارية في الذكرى ٥٥ لانتفاضة الشهيد حسن سريع ورفاقه في3 تموز 1963 ضد نظام البعث الفاشي .

أدار الجلسة الرفيق احمد الموسوي، الذي تحدث عن الانتفاضة قائلا : "ان حركة حسن سريع هي ليست انقلابا، بل هي حركة ضد الانقلاب البعثي الفاشي الذي جر البلاد الى الهاوية ومازالت اثاره مستمرة لحد الان، وخير دليل على ذلك ما يحدث الان في البلد، والذي هو امتداد لما حدث في انقلاب شباط الاسود 1963". وكانت هنالك شهادات استذكار لمناضلين واكبوا وشاهدوا الانتفاضة ومنهم الرفيق الضابط احمد صبحي الخطيب، وهو من المشاركين في تفجير ثورة 14 تموز 1963 ، ومن سجناء سجن رقم 1 ، والذي حدثنا عن احداث قطار الموت حيث تم نقلهم الى نكرة السلمان صباح يوم الانتفاضة، وكان عددهم بين 500 – 600 ضابط سجين، وكان من المقرر اطلاق سراحهم كخطوة اولى لاندلاع الحركة. وتحدث ايضا عما حدث في القطار من سوء معاملة، مشيرا الى الموقف الانساني الذي شهدوه من اهالي السماوة، الذين اوقفوا القطار واحضروا الماء البارد وهيؤوا العلاجات البسيطة للمعتقلين داخل القطار. ورافق ذلك هتافات من قبل المساجين والمواطنين ومنها شعار حزبنا المجيد " وطن حر وشعب سعيد ".
الرفيق محمد الخضري اشرف على الحركة
بعد ذلك تحدث الشخصية الوطنية عبد علي وهب عن الحركة واصفا اياها " بالمنظمة ولم تكن عفوية، وكانت باشراف ومتابعه من قبل الرفيق محمد الخضري، وهو من كان مسؤولا عن تنفيذها، ولكنه تأخر لظروف خارجة عن ارادته، مما دفع بالرفيق الشهيد حسن سريع الى تنفيذ المهمة، وتم، حينها، تشكيل لجان للدفاع عن الثورة ومنها لجنة حسن سريع" .
وبعد مداخلة عبد علي وهب القى الشاعر يحيى جعفر قصيدة بعنوان "الحب .. قضية"، جاء في مطلعها " علمنا الجدل يا سيدتي/ ان نمضي بسراط/ لا نهاب اشواك الصحراء / وافاعي الليل تباغتنا / نغني لثورة عشق كبرى ".
بعد ذلك تم عرض فلم وثائقي عن الحركة اعدته اللجنة الفكرية في محلية النجف. واختتمت الفعالية بأهازيج وهتافات وقصيدة للرفيق كاظم منخي "قالوا شيوعيون قلت اجلهم ".


*********

"الحياة"..
تودع قراءها في مسقط رأسها بيروت
طريق الشعب - وكالات
أغلقت صحيفة "الحياة" أبواب مكاتبها في لبنان، بعد شهر من وقف طبعتها الورقية الدولية في بيروت حيث تأسست قبل نحو 7 عقود، وذلك لصعوبات مالية، مع أن مالكها حاليا أمير سعودي.
وقال موظف مسؤول في الصحيفة، رفض الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس السبت:
"اليوم يغلق مكتب بيروت أبوابه بعدما احتجبت الطبعة الورقية عن الصدور مطلع شهر حزيران الماضي".
وأوضح أن "إقفال المكتب يندرج في إطار قرار بإغلاق كافة المكاتب الخارجية للصحيفة لصعوبات مالية، ويأتي بعد انتقال المقر الرئيسي من لندن إلى دبي مطلع هذا العام".
ويعمل في مكتب بيروت التابع لـ"دار الحياة" نحو مئة موظف، نصفهم من الصحافيين الذين يتوزعون على جريدة "الحياة" ومجلة "لها" الفنية والاجتماعية المتنوعة التابعة للجريدة.
وتأسست صحيفة "الحياة" الواسعة الانتشار في العالم العربي وبلدان الاغتراب، في بيروت في العام 1946 على يد الصحافي كامل مروة الذي كان يعد من أبرز رواد الصحافة اللبنانية والعربية، قبل أن يتم اغتياله داخل مكتبه عام 1966. وأقفلت الصحيفة أبوابها في بيروت في العام 1976، بعد عام من اندلاع الحرب الأهلية في لبنان عام 1975. ثم عاودت الصدور
في العام 1988، حيث انطلقت "دار الحياة" في لندن، وباتت بعد عامين ملكاً للأمير السعودي خالد بن سلطان، نجل ولي العهد الأسبق سلطان بن عبد العزيز، وابن عم ولي العهد السعودي الحالي محمد بن سلمان.
ودأبت الصحيفة خلال العقود الماضية على إصدار نسختين، الأولى دولية انطلاقاً من بيروت وتوزع في أنحاء العالم، والثانية سعودية محلية. وبحسب عاملين في الصحيفة ببيروت، سيتم إبقاء النسخة السعودية الورقية على حالها، فيما سيجري إصدار النسخة الدولية (غير الورقية) عبر الإنترنت. كما ستطبع في دبي حيث مقرها الرئيسي.
وفيما قررت الصحيفة إبقاء تعاونها مؤقتاً مع عدد من الموظفين، على أن يعملوا خلال فترة تجريبية من منازلهم ووفق شروط جديدة، أعلن صحافيون آخرون انتهاء علاقتهم بالصحيفة. وقدم عدد من موظفي الصحيفة شكوى أمام السلطات اللبنانية في وقت سابق، احتجاجاً على "التسريح التعسفي"، قبل أن تقترح الإدارة عليهم "تسوية" مالية.
وقد سبق إقفال مكاتب صحيفة "الحياة" في بيروت، توقف جريدة "السفير" عن الصدور نهاية عام 2016 جراء مصاعب مالية ايضا، بعد 42 عاماً على تأسيسها.
ويشهد قطاع الصحافة الورقية في لبنان أزمة متمادية ترتبط بشكل خاص بتراجع التمويل، ما دفعها إلى الاستغناء عن صحافيين وموظفين قضوا جلّ أعمارهم في خدمة الصحافة وحرية التعبير.

***********

جدارية الزوجة تثير الجدل
في مونديال روسيا
أبوظبي - وكالات
استغل رئيس وكالة إعلانات روسية، كلفتها الحكومة بتزيين واجهات المباني بموسكو قبل انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم، الفرصة ليأمر برسم جدارية لزوجته بطول مبنى مؤلف من 12 طابقا. وتعرض الجدارية داريا زوجة إيفان بانتلييف، مدير شركة نوفاتكآرت، وهي ترتدي زيا رياضيا وتمسك بكرة قدم وتظهر في الخلفية سماء زرقاء صافية.
وقالت الشركة في وصف للصورة على وسائل التواصل الاجتماعي: "هذه هي الجدارية التي نرحب بها بكل الأجانب في روسيا وندعوهم الى مباريات كرة القدم"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وقال بانتلييف إن تمويل الجدارية التي رسمت على واجهة أحد المباني في منطقة زوليبينو في موسكو جاء من ميزانية العاصمة. وهذه إحدى أربع جداريات خاصة بكأس العالم جرى تمويلها بالتعاون مع لجنة العلاقات العامة في موسكو.
وأثار الرسم الذي كشف النقاب عنه قبل انطلاق النهائيات في 14 حزيران، غضب الكثيرين في أوساط رسامي الجداريات في روسيا، لكن صاحبة الرسم دافعت عن صورتها.
وقالت داريا في تدوينة على وسائل التواصل الاجتماعي: "إذا جرى تكليف فنان أو منظم برسم "امرأة شقراء روسية وهي تمسك بكرة"... لماذا يعترض أي شخص إذا وضع الفنان صورة امرأة يعرفها أولا يعرفها؟".