العدد 219 السنة 83 الأربعاء 4 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
مفوضية الانتخابات تبدأ عملية العد اليدوي للأصوات في كركوك
"سائرون": لا نخشى نتائج الفرز اليدوي ومتجهون لتشكيل الكتلة الاكبر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية الانتخابات، امس الثلاثاء، بدء عمليات العد والفرز، ابتداء من محافظة كركوك، وفيما اعرب تحالف "سائرون" عن اطمئنانه من ان نتائج الفرز اليدوي لن تؤثر على عدد مقاعده التي حصل عليها، اكد انه متجه نحو تشكيل الكتلة الاكبر، عقب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات بعد انتهاء عمليات الفرز والعد اليدوي.
اجتماعات مستمرة

وقال المتحدث باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، لـ"طريق الشعب" ان "الامانة العامة لسائرون تعقد اجتماعا اسبوعيا يتم من خلاله مناقشة وتدارس اوضاع الكتل السياسية والبرلمانية والحكومة الاتحادية بصورة عامة"، مضيفا "امس الأول (الاثنين) وخلال الاجتماع الامانة العامة تمت مناقشة موضوع التحالفات والحراك السياسي القائم وصولا الى نقاشات تصب في السعي الى تشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب لغرض تشكيل الحكومة في اسرع وقت وعدم الدخول في فراغ دستوري وبالتالي تطبيق برنامج سائرون الذي تم اطلاقة خلال الحملة الانتخابية".
واردف ان "الاجتماع الاخير تضمن ايضا مناقشة ما توصلت اليه اللقاءات من اشواط جيدة مع الفتح والوطنية والنصر والحكمة واطراف اخرى، وامور تنظيمية داخلية تخص تحالف سائرون، اضافة الى مناقشة تكوين كتلة برلمانية معارضة حقيقية داخل مجلس النواب القادم، لا كتلة برلمانية تعيدنا الى المربع الاول".

الكتلة الاكبر

واشار الجبوري، الى ان "سائرون في نيته ارسال رسائل الى الداخل والخارج، تؤكد ان التحالف متجه نحو تشكيل الكتل الاكبر، بحكم انه يمتلك برنامجا لتشكيل الحكومة القادمة، ينص على بناء مؤسسات الدولة على اساس الكفاءة والخبرة والتخصص".
وعن التحالفات، علق قائلا، ان "سائرون لديه برنامج تم عرضه على جميع الكتل السياسية، والان هو في طور الدراسة من قبلها"، لافتا الى ان "سائرون ليس في طور استبعاد كتلة او شخص معين من التحالف وانما هم في طور تكوين برنامج حكومي ينسجم مع البرنامج الذي اطلقه سائرون خلال الحملة الانتخابية".

الفرز اليدوي

وفي ما يتعلق بالعد والفرز اليدوي وامكانية تأثيره على تكوين الكتلة الأكبر، ذكر الجبوري "بالنسبة لنا في تحالف سائرون، مع قرارات المحكمة الاتحادية وقرار مجلس المفوضين والهيئة القضائية داخل المفوضية، اذ نحن في تحالف سائرون لا نخشى موضوع العد والفرز سواء كان يدويا او الكترونيا لكوننا مطمئنين بشكل كامل بان الشعب العرقي مؤمن بطروحات تحالف سائرون"، مستطردا "نحن نطلب من مفوضية الانتخابات ان تنتهي من موضوع العد والفرز اليدوي في اسرع وقت ممكن، من اجل تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر وبالتالي تشكيل الحكومة في الوقت المناسب".

ثقة الشعب

واكد الجبوري، لوكالة ""السومرية نيوز"، "اننا في تحالف سائرون مطمئنون من نتائجنا ومن الثقة التي منحها لنا الشعب العراقي والتي جعلتنا الكتلة الاولى في الانتخابات البرلمانية"، ماضيا بالقول، ان "العد والفرز اليدوي الجزئي او الشامل او حتى العد الإلكتروني هي امور لاتهمنا فنحن واثقون من اصواتنا ومن ثقة جماهيرنا".
وزاد المتحدث باسم تحالف "سائرون"، انه "في حال كانت النتائج الحاصلة من العد والفرز اليدوي مطابقة للنتائج الالكترونية فعلى مفوضية الانتخابات الاسراع بخطواتها للمصادقة على النتائج وارسالها الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها للانتقال الى الخطوات اللاحقة من تشكيل الكتلة الاكبر وعقد جلسات البرلمان وتشكيل الحكومة المقبلة".

بدء عمليات الفرز اليدوي

في الاثناء، قال الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عمليات العد والفرز بدأت في مركز العد والفرز في محافظة كركوك وبشكل تراتبي للمحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات، اضافة الى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا".
وأشار إلى أنه "تمت الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة في بغداد وموظفي رئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية بالاضافة الى بقية الموظفين الموجودين للقيام بإجراء عملية العد والفرز اليدوي وبإشراف مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين".
وبحسب المفوضية ان ست محافظات أخرى على الأقل تجري عملية العد والفرز اليدوي في الأيام المقبلة، بحضور مراقبين محليين ودوليين.
********
العراق يتهم ايران بقطع 42 نهرا تغذيه بالمياه دون سابق انذار
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد محجوب، امس الثلاثاء، عن قيام السلطات الايرانية بقطع 42 نهراً تغذي العراق بالمياه.
وقال محجوب في ندوة عقدها بمبنى الوزارة، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "ايران قطعت 42 نهراً تغذي العراق بالمياه، دون سابق انذار".
واكد "نحن نواجه ضررا مائيا بسبب سلوكيات التفاوض مع الدول المتشاطئة مع العراق، جنوبي البلاد يواجه مرحلة عصيبة جراء قطع المياه من ايران".
واكدت وزارة الموارد المائية، امس الاول الاثنين، أن ملوحة شط العرب وصلت الى" نسب عالية لا يمكن معها" استمرار الاستخدامات المعتادة للمياه في محافظة البصرة، مما حدا بها الى دعوة الجانب الايراني الى التوقف عن "قذف" مياه المبازل المالحة في الشط ذاته.
***********
الزراعة: فايروس الحمى النزفية مسيطر عليه وما يشاع عن انتشاره حرب تجارية
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت وزارة الزراعة، امس الثلاثاء، ان ما "يشاع" حول مرض الحمى النزفية شكل من اشكال "الحرب التجارية" والتنافس غير الشريف من قبل جهات مستفيدة، داعية المواطنين الى "عدم الاكتراث" بالشائعات، مؤكدة ان اللحوم لا تعتبر ناقلا للحمى النزفية، والفايروس مسيطر عليه. وقالت وزارة الزراعة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد كثرة الاشاعات وتنوع اشكال الحروب في السوق التجارية وتأثيرها على حياة المواطنين اليومية، تهيب وزارة الزراعة بالمواطنين عدم الاكتراث لهذه الانواع من الحروب". واضافت ان هذه الشائعات "تطلقها جهات مستفيدة من صراع السوق والبعيدة عن المنافسة الشريفة، مستفيدة من بعض الجهات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تعمل من خلالها على صنع الأزمات والتأثير في الشارع العراقي". واكدت الوزارة أن "لا علاقة لتناول اللحوم بانتشار الحمى النزفية, إذ أن اللحوم لا تعتبر ناقلا لفايروس الحمى النزفية، وطرق الاصابة بعيدة عن تناول اللحوم وعن تفاصيل المواطنين اليومية، وأن حالات الإصابة المعلن عنها تعتبر فردية والفايروس مسيطر عليه". ودعت المواطنين والجهات الإعلامية كافة الى "توخي الدقة في نقل وتداول المعلومات وأخذها من مصادرها الموثوقة، وابواب وزارة الزراعة مفتوحة ومن خلال كوادرها البيطرية لاي معلومة دقيقة وموثوقة من شأنها ان تنقل الحقائق كما هي للمواطنين وأن يتخذ الاعلام الجانب التوعوي وليس جانب التهويل من أجل الصالح العام". في الاثناء، نفى مسؤول محلي في محافظة ديالى، امس الثلاثاء، ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن وفاة امرأة بمرض الحمى النزفية شرق المحافظة. وقال رئيس مجلس ناحية المنصورية، (45كم شرق ب‍عقوبة)، راغب العنبكي، لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "ينفي ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي عن وفاة امرأة بمرض الحمى النزفية في قرية سراجق شمالي المنصورية". وأضاف العنبكي، ان "المرأة توفيت في مدينة الطب ببغداد نتيجة مرض السرطان"، محذرا من "تناول الأخبار المفبركة التي لها ضرر بالغ على الرأي العام".
*******
المباشرة في توزيع رواتب المتقاعدين العسكريين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، امس الثلاثاء، توزيع رواتب المتقاعدين العسكريين لوجبة تموز. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم صرف رواتب المتقاعدين العسكريين لوجبة تموز عن طريق أدوات الدفع الالكتروني". وأشار البيان الى انه "بإمكان المتقاعدين تسلم رواتبهم من قبل فروع المصرف في بغداد والمحافظات بدلا من منافذ الصرف الخاصة، التي بعضها تفرض مبالغ كبيرة لقاء تسلمه راتب المتقاعد".
*********
اعتقال محام ينتحل صفة قاض
ويبتز المواطنين في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الإعلام الأمني، امس الثلاثاء، اعتقال محامٍ ينتحل صفة قاضٍ ويبتز المواطنين في بغداد.
وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز جهاز الأمن الوطني في بغداد، وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من القبض على محامٍ ينتحل صفة قاضٍ ويبتز المواطنين في العاصمة بغداد".
واضاف رسول، "لقد صودقت أقوال المتهم قضائياً وتم تسليمه إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".
******
مصرع وجرح 20 سائحا عراقيا في ايران
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الخارجية العراقية، حصيلة الضحايا من السائحين العراقيين في ايران، اثر حادث سير بين مدينتي مشهد وأصفهان، كاشفا عن مصرع 7 اشخاص واصابة 13 خرين.
وقال ‏المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب، في تصريح صحفي، ان "عدد وفيات الحادث ارتفع الى 7 عراقيين، وسجلت اصابة 13 شخصا ما زالوا في المستشفى، وخروج 5 منهم بعد تعافيهم". واضاف ان "عدد ركاب الحافلة 29 شخصا من بينهم 4 ايرانيين و25 عراقيا معظمهم من أهالي محافظة بابل". وبين محجوب، ان "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري،‏ وجه ‏سفارة جمهورية العراق في طهران ‏بمتابعة أوضاع المواطنين العراقيين من أهالي محافظة بابل والذين تعرضت ‏الحافلة التي تقلهم إلى حادث سير بين مدينتي مشهد وأصفهان".
وختم البيان بالقول إن "وزارة الخارجية تتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى ذوي الضحايا الذين سقطوا ‏وتدعو لهم بالرحمة والمغفرة وبالشفاء للمصابين"، مؤكدا أن السفارة ستعمل وباستنفار كامل لكادرها لنقل جثامين المتوفين ومتابعة اوضاع المصابين الصحية.
********
المحكمة الاتحادية اكدت ان المصادقة على الانتخابات غير ممكنة قبل النتائج النهائية
المتحدث باسمها: الحكومة الحالية ليست لتصريف الاعمال
وتتمتع بكامل صلاحياتها
بغداد – طريق الشعب
اكد سعد الحديثي، المتحدث الرسمي باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، ان الحكومة الحالية تتمتع بكامل صلاحياتها وهي ليست حكومة تصريف اعمال، مشيرا الى ان الشيء الوحيد الذي لا تستطيع الحكومة القيام به حالياً هو ارسال مشاريع القوانين الى مجلس النواب الذي انتهت ولايته مطلع الشهر الجاري.
وترى كتل سياسية، ضرورة تحويل حكومة العبادي الى حكومة تصريف أعمال يومية، منذ أول يوم لانتهاء عمل البرلمان، محذرة من خطورة الوضع الحالي، ملوحة باللجوء الى المحكمة الاتحادية لأجل تحويل الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال، والحد من صلاحياتها.

حكومة كاملة

وقال الحديثي لوكالة "الغد برس"، ان "الحكومة الحالية ليست حكومة تصريف اعمال، وانما حكومة تتمتع بكامل الصلاحيات وتحتفظ بكل السلطات التي خولها لها الدستور".
وبين ان "الدستور يشير الى ان الحكومة تتحول الى حكومة تصريف اعمال في حالتين فقط، الاولى عند سحب الثقة منها فتبقى لتصريف الاعمال الى حين تشكل الحكومة الجديدة، والثانية عندما يتم حل البرلمان بناء على طلب من اعضاء مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية مجتمعين، وكلتا الحالتين لم تتحقق لذلك لن تتحول الى حكومة تصريف اعمال".
صلاحيات دستورية

واكد الحديثي ان "الحكومة تمارس كل الصلاحيات التي خولها لها الدستور على المستوى الامني والعسكري والدفاعي والسياسي والاقتصادي والدبلوماسي والاستثماري والخدمي، ولديها صلاحية الانفاق في قانون الموازنة لعام 2018 وفق الضوابط المحددة في نص القانون".
وتابع "الحكومة ستستمر في مزاولة اعمالها واداء واجباتها المكلفة بها دستوريا باعتبار أن مجلس الوزراء هو المسؤول عن رسم وتنفيذ سياسة الدولة بشكل كامل وتفصيلي".
تشريع القوانين

ولفت الحديثي الى ان "الشيء الوحيد الذي لا يمكن للحكومة ان تقوم به بعد ان انتهت مدة ولاية البرلمان في 30 حزيران المنصرم، هو ارسال مشاريع القوانين الى البرلمان لعدم وجود برلمان لحين تشكيل البرلمان الجديد تتولى الحكومة المقبلة ارسال مشاريع القوانين".
وختم بالقول ان "التصويت على القوانين من صلاحية البرلمان حصرا والية التشريع في البرلمان هي ارسال مشاريع القوانين من مجلس الوزراء او من رئيس الجمهورية او ارسال مقترحات القوانين من 10 اعضاء من البرلمان او لجنة برلمانية".

المصادقة على الانتخابات

في الاثناء، قال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، اياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،
تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت طلباً بعدم المصادقة على نتائج أحد المرشحين بحجة أن قرار الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة الذي صدر لصالحه فاقد لمقوماته الرئيسة والجوهرية بالأخص في ما يتعلق بعدم اكتمال نصاب الهيئة".
وأضاف الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا قررت رد الطلب كونه سابق لأوانه، ذلك أن المحكمة الاتحادية العليا لا يمكنها البت في مثل هذه الطلبات الا بعد ورود النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، وحيث أنها لم ترد من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حتى الان، لذا قرر رد الطلب".
ص 2

قصف تركي يتسبب بحرائق في مرتفعات شرقي دهوك

بغداد – طريق الشعب
شنّت المقاتلات الحربية التركية، أمس الثلاثاء، هجوما مكثفا استهدف مناطق وقرى شرقي محافظة دهوك في إقليم كردستان.
ونقلت وكالات محلية عن مصادر محلية وشهود، ان الطائرات قصفت وادي "باليان" في ناحية قصروك التابع لقضاء شيخان شرقي دهوك.
وأضاف المصدر والشهود ان قريتي "جوه" و"زنكلين" طالها القصف أيضا، مشيرين الى اندلاع حرائق في مرتفعات بقضاء شيخان جراء ذلك القصف المكثف.

***********

عملية عسكرية لتطهير حوض الحويجة وجبال حمرين
تدمير انفاق ومعامل تفخيخ والقضاء على خلية ارهابية خطرة في كركوك
بغداد – طريق الشعب
نفذت قوات الشرطة الاتحادية، امس الثلاثاء، عمليات تفتيش، في مناطق مختلفة من محافظة كركوك، أسفرت عن معالجة أنفاق تعود لتنظيم داعش، وفيما قصفت الطائرات العراقية انفاقا للتنظيم الارهابي في جبال مكحول، افادت مصادر استخبارية، بأن القوات الامنية استطاعت القضاء على خلية ارهابية في كركوك.
الى ذلك، كشفت قيادة العمليات المشتركة، عن قرب الشروع في عملية عسكرية لتطهير حوض الحويجة، وجبال حمرين، من مسلحي داعش.

عمليات تفتيش

قال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، التابع لقيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه، "طريق الشعب"، إن "قوات الشرطة الاتحادية ضمن عمليات محافظة كركوك تفتش مناطق وقرى (جيمن كبير، قرية العصرية، العروبة، العكيدات، المفرجة، مجموعة من الوديان والقناطر، عدد كبير من البيوت والمزارع المتناثرة، حسن سلمان، الملتقى، المسعدات، وعلي دحام)".
وأضاف البيان أن "العمليات أسفرت عن معالجة 4 أنفاق بطول 50 متراً، وموقع محصن تحت الأرض، فضلاً عن معالجة 12 موضعاً للرمي".
وتابع البيان أنه "تم تدمير معمل تفخيخ للعجلات، كما عُثر على مجموعة من صناديق العتاد الفارغة، ومعالجة 4 عبوات ناسفة (قُمعية)، وصفيحة هاون من عيار 82 ملم، وتم تدمير 3 (مضافات) وإلقاء القبض على اثنين من المشتبه بهم".
القضاء على خلية خطرة

في غضون ذلك، افادت مصادر استخبارية، ان "القوات الامنية نفذت عملية استباقية في محافظة كركوك نجحت من خلالها في القضاء على اكبر خلية لعصابات داعش الارهابية مكونة من 14 عنصرا من تلك العصابات وتم قتـلهم جميعاً".
واردفت، ان "من بينهم مسؤول الشبكة الارهابية المدعو أبو أنس العراقي"، مشيرة الى ان "العملية نفذت بعد ورود معلومات استخبارية عن تواجدهم في احدى القرى في محافظة كركوك".
واكدت ان "الشبكة الارهابية متورطة بالعديد من جرائم القتل والاختطاف ونصب السيطرات الوهمية في كركوك"، موضحة انه "تم العثور في حوزتهم على خرائط وخطط لشن عمليات ارهابية في محافظة كركوك".

قصف جوي

وفي ذات السياق، قال مركز الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بإشراف وتنسيق قيادة العمليات المشتركة، تمكنت استخبارات قيادة عمليات صلاح الدين من تزويد طائرات F16 العراقية بمعلومات استخبارية دقيقة تفيد بوجود 3 انفاق في جبال مكحول تستخدم من قبل عناصر داعش الإرهابية لاستهداف القطعات بالهاونات".
واضاف انه "تم دك هذه الإنفاق بضربات مؤكدة أدت الى تدميرها بالكامل".

عمليات وشيكة

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي، إن "الاجهزة الامنية ستنفذ عملية عسكرية، لتطهير حوض الحويجة وجبال حمرين من بقايا مسلحي داعش"، مبينا ان "الجهد الاستخباري، يركز على هاتين المنطقتين".
واضاف، أن "العملية ستنفذ بعد استكمال المعلومات الاستخبارية"، مؤكدا انها "ستكون نوعية وواسعة".

طريق بغداد - كركوك

وأشار المتحدث باسم القيادة الى "وضع خطط محكمة لتأمين طريق (بغداد – ديالى – كركوك) جويا، الى جانب انجاز الاستحكامات الخاصة بضبط الشريط الحدودي مع سوريا وتعزيزها بوسائل متطورة".
وأوضح، ان "القوات العسكرية العراقية بجميع تشكيلاتها في تطور مستمر بعد الانتصارات التي حققتها في معارك التحرير ودحر عصابات داعش،" مستدركاً "الا انه لايزال أمامنا تحد آخر هو ملاحقة فلول تلك العصابات المهزومة وبعض خلاياها في مناطق متفرقة ووعرة سواء في سلسلة جبال حمرين او في الصحراء".
وتابع رسول "لكن قيادة العمليات المشتركة، واصلت تنفيذ عمليات استباقية بجهد استخباراتي متميز واستطاعت خلالها قتل عدد كبير من قادة وارهابيي بقايا هذه العصابات والقاء القبض على بعضهم وتدمير الكثير من الانفاق التابعة لهم، بحيث لم تعد تلك المناطق تمثل ملاذا آمنا لهم".
***********

العراق يخاطب الدول
في شأن "أطفال الدواعش"
بغداد – طريق الشعب
حثت وزارة الخارجية العراقية، امس الثلاثاء، دول العالم على تسلم أطفال "إرهابيين"، انهوا محكومياتهم في العراق، او من غير المدانين.
وقال الناطق باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في تصريح صحفي، "نحض كل البعثات في العراق، المقيمة وغير المقيمة على المبادرة الى تسلم رعاياهم من الذين انتهت مدة محكوميتهم أو الأطفال غير المدانين بجرم ما".
وأضاف "نحن فاتحنا سفارات كالأذرية والروسية والألمانية وغيرها، بشأن استلام أطفال وأحداث انتهت مدة محكومياتهم"، موضحا أن "طبيعة عملنا كخارجية تتسم بالتدقيق والتمحيص، لعوائل داعش، والدائرة القانونية تدير ملف القاصرين".
وتحتجز السلطات العراقية 833 طفلا من 14 جنسية مختلفة، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري لوكالة "فرانس برس".
وأوضح محجوب "ليست لدينا عملية تسليم الآن، لكننا مستمرون في التعاون مع هذه الدول. أننا لا نبادل الإرهابيين المودعين في السجون لعدم وجود اتفاقية بيننا وبين كثير من دول العالم".

************

امانة مجلس الوزراء: التربية انجزت التحقيق في قضية تسرب الاسئلة واتخذت الاجراءات اللازمة
بغداد – طريق الشعب
ذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، امس الثلاثاء، ان وزارة التربية، انجزت التحقيق الاداري في شأن تسريب اسئلة مادة التربية الاسلامية، مؤكدة انها اتخذت اجراءات قانونية في حق المتورطين من الموظفين. وقالت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء قرر وضع معايير مهنية في اختيار القيادات التربوية وإبعادها عن المحاصصة"، داعية الى مراجعة آليات الامتحانات الوزارية بالاستفادة من التقنيات الحديثة بما يضمن رصانة المستوى العلمي". وأضاف البيان أن "مجلس الوزراء دعا أيضا إلى الالتزام بالسياقات القانونية فيما يتعلق بالحفاظ على الاختصاصات الاتحادية بجوانب المناهج والتقويم والامتحانات والاشراف التربوي وعدم تدخل اية جهة بذلك". وأشار إلى ان "وزارة التربية قامت بانجاز التحقيق الاداري في قضية تسرب الاسئلة الامتحانية لمادة التربية الاسلامية للصف السادس الاعدادي واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بموجب أحكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام".

************

الديمقراطي الكردستاني: حوارنا مع بغداد سيكون في شأن اعادة التوازن لا توزيع المناصب
بغداد – طريق الشعب
اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس الثلاثاء، ان حزبه لن يذهب الى بغداد من اجل الحديث عن المناصب او الوزارات، مشيرا الى أن المبدأ الاساس للحوارات التي سيجريها سيكون اعادة التوازن السياسي.
وقال رئيس كتلة الحزب في البرلمان عرفات كرم في حديث صحفي، إن "التحالفات والتفاهمات الحالية هي تحالفات هشة وغير متماسكة وقابلة للانهيار باي لحظة وقد تتبدل وتتغير التحركات"، لافتا الى ان "تلك التحالفات قد تدخل من عدة جوانب سواء للضغط على الكتل الخاسرة للرضوخ للأمر الواقع او من اجل تقليل الضغط على المحكمة الاتحادية على اعتبار ان الكتل السياسية ماضية بتشكيل الكتلة الاكبر".
واكد كرم ان "التحالفات والتفاهمات التي ستحصل بعد اعلان النتائج بشكل نهائي والمصادقة عليها ستختلف عن تحالفات عام 2014، لأننا اليوم في مرحلة دولة ما بعد داعش والتأسيس لدولة مدنية ديمقراطية ينحصر السلاح فيها بيد الدولة فقط والقضاء على المليشيات"، مشددا على ان "حواراتنا ستكون بالأساس تنطلق من مبدأ اعادة التوازن السياسي الذي اتفقنا عليه بعد عام 2003 والذي اختل بالفترة الاخيرة ومن ثم يبدأ الحديث عن المناصب".

**********

العمليات المشتركة تنفي وجود اتفاق بين البيشمركة والتحالف الدولي

بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة العمليات المشتركة، وجود اتفاق بين البيشمركة والتحالف الدولي لمراجعة خطط حماية كركوك والمناطق المتنازع عليها، مبينة ان القوات الأمنية وضعت خططا محكمة ومتكاملة لضبط الأمن وتعزيز الاستقرار في المحافظة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود اتفاق بين قوات البيشمركة والتحالف الدولي لمراجعة خطط حماية كركوك والمناطق المتنازع عليها، عار عن الصحة".
واضافت ان "الوضع الأمني في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها هي ضمن مسؤولية القوات الاتحادية العراقية"، مشيرة الى ان "القوات الأمنية تفرض سيطرتها التامة على تلك المناطق ولا دخل لقوات التحالف بهذا الشأن".
وتابعت ان "القوات الأمنية وضعت خططا محكمة ومتكاملة لضبط الأمن وتعزيز الاستقرار في كركوك وغيرها من المحافظات العراقية"، لافتة الى ان "هناك جهودا استخباراتية كبيرة تبذلها الأجهزة الأمنية للقضاء على الخلايا الارهابية النائمة والعناصر الإجرامية".
واكدت القيادة ان "الرأي العام لاحظ أن هناك ترحيبا كبيراً من قبل اهالي كركوك بالقوات الأمنية وما حققته من إنجازات أمنية كبيرة فيها".
وكانت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، قد ذكرت امس الاول الاثنين، عن طريق امينها العام جبار ياور، إنها اتفقت مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، على مراجعة الخطط العسكرية الخاصة بكركوك والمناطق المتنازع عليها.
جاء ذلك في أعقاب اجتماع عقد في أربيل، بين مسؤولين في البيشمركة وممثلين عن التحالف الدولي بالإقليم.
ونقل بيان صادر عن وزارة البيشمركة، عن الأمين العام للوزارة، الفريق جبار ياور، إن "الاجتماع قيّم الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها" بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان.
وأضاف ياور أنّ الجانبين اتفقا على "ضرورة الإسراع في إجراء مراجعة لخطط حفظ السلم، والخطط العسكرية في تلك المناطق".

***********

في الذكرى السنوية الثانية للتفجير الارهابي:
مطالبات باعادة فتح ملف جريمة الكرادة للكشف عن الجناة
بغداد – طريق الشعب
في ابشع الجرائم الارهابية التي استهدفت المواطنين الآمنين خلال رمضان 2016، أحيى اهالي الكرادة الذكرى السنوية الثانية لشهداء انفجار مجمع الليث في منطقة الكرادة وسط بغداد.
مرت امس الثلاثاء، الذكرى الثانية، للجريمة الارهابية الكبيرة، التي نفذها تنظيم داعش في حي الكرادة، وسط بغداد، والتي خلفت مئات الشهداء والجرحى، وتسببت في جرح عميق لذويهم، ولاقت تضامنا عراقيا وطنيا وعربيا ودوليا، مع ضحايا الجريمة الذين قضوا في الثالث من تموز 2016، داخل مجمعين تسويقيين كبيرين وسط الحي البغدادي الشهير.
وفي تقرير نشرته وكالة "السومرية نيوز"، في المناسبة الاليمة، طالب عدد من المواطنين الحكومة بـ"التعويض المادي لجميع عوائل الشهداء واعادة فتح التحقيق في هذه الجريمة البشعة والقاء القبض على الجناة".
ولغاية الان مازلت هناك عوائل لا تعلم بمصير ابنائها ولم تتسلم اي جثة او شيء يعود الى من فقد بالتفجير.

وقائع التفجير

وادى هذا التفجير الذي وقع يوم الأحد الموافق الثالث من تموز عام 2016، الى استشهاد أكثر من 324 شخصا وجرح 250 آخرين.
وأعلن تنظيم داعش انذاك مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الذ تم بواسطة سيارة نقل معبأة بمواد ناسفة .

ردود فعل

ردود الأفعال كانت غاضبة من الشعب العراقي خصوصاً بعد حضور رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى مكان الحادث في منطقة الكرادة الشرقية، ولقد أعلن العبادي الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام.
وأعرب الكثير من العراقيين عن انزعاجهم واستيائهم للقتل الجماعي لسكان حي الكرادة، وابدى أهالي بغداد، استغرابهم من كمية المتفجرات ونوع المواد الحارقة التي استخدمت في حرق المباني بهذه الطريقة التي تبين مدى فظاعة الجرم، حيث يعتبر الحدث واحدا من الاعمال الانتحارية الأكثر تدميرا التي عصفت بالبلاد منذ غزو العراق عام 2003.
انفجار السيارة تسبب بنار وجحيم غير اعتيادي، إذ ان معظم الشهداء ماتوا اختناقا أو حرقا، حيث انتشر الحريق في البداية بسرعة بين اثنين من مراكز التسوق والمحلات التجارية القريبة في الكرادة الشرقية، ولقد أودى الحريق بحياة جمع كبير من المدنيين ومن بينهم نساء وأطفال.
وقتها ذكرت مصادر، ان أكثر من 150 جثة، احترقت بالكامل، لدرجة صعب التعرف على ذويها، ولجأت العديد من الأسر إلى جهات طبية لأجل أخذ عينات الحمض النووي DNA للضحايا، وكذلك للمطالبة بجثث ذويهم، وكانت التحقيقات الأولية التي قامت بها الحكومة العراقية غامضة.

اسئلة محيرة

وغادر أسر وعوائل ضحايا التفجير مع العديد من الأسئلة المحيرة منها:
ما هو نوع ومصدر هذه المواد القابلة للاشتعال التي تستخدمها قوات داعش؟
كيف يمكن ان تمر السيارة المحملة بهذه المواد داخل بغداد، وكيف يمكن أن تمر دون أذن في المرور أو الحصول على موافقة من الرقابة او الشرطة في الموقع؟
هل الحكومة على بينة من نوع الأسلحة التي في حوزة تنظيم داعش؟ والتي يمكن أن تستخدم في العمليات المستقبلية في العراق؟ وما الذي تقوم به الحكومة لحماية مواطنيها من هجمات مماثلة من داعش؟
من هو المسؤول عن هذه المأساة؟


ردود افعال دولية

السعودية: قدم السفير السعودي السابق في بغداد ثامر السبهان العزاء للعراقيين بضحايا التفجيرات الدامية في حي الكرادة بالعاصمة العراقية بغداد.
البحرين: أدانت مملكة البحرين التفجير الإرهابي الذي استهدف حي الكرادة في مدينة بغداد مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من الضحايا.
الأردن: استنكر الأردن، التفجير الذي شهدته منطقة الكرادة وأسفر عن مقتل واصابة المئات من الأشخاص، وفيما دعا العراقيين إلى التكاتف، أكد وقوفه إلى جانب العراق "في كل الظروف والأحوال".
مصر: دانت دار الإفتاء المصرية الحادث الإرهابي الأثيم الذي وقع في حي الكرادة وسط العاصمة العراقية بغداد، والذى راح ضحيته المئات.
الولايات المتحدة: دانت الولايات المتحدة الأمريكية التفجير الانتحاري الذي استهدف منطقة الكرادة وسط بغداد، واصفة إياه بانه أحد "الطرق الجبانة" التي يتبعها تنظيم "داعش"، فيما جددت التزامها بدعم العراق في حربه ضد داعش.
فرنسا: دانت فرنسا الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا في منطقتى الكرادة والشعب في وسط وشمال العاصمة العراقية بغداد، وأسفرا عن مقتل واصابة المئات.
إيران: أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، بشدة التفجيرين اللذين وقعا في ساعة مبكرة، صباح الأحد، في بغداد.
تركيا: أدانت وزارة الخارجية التركية، بشدة، التفجير الذي وقع في منطقة الكرادة وسط العاصمة العراقية بغداد، وتسبب في مقتل واصابة اكثر من 500 شخص.
الأمم المتحدة: أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق على لسان رئيسها يان كوبيتش إدانتها للتفجيرات، وذكرت إن هذا العمل الجبان والشنيع ذو أبعاد لم يسبق لها مثيل، لاستهداف المدنيين المسالمين في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، بما في ذلك المتسوقين استعدادا لعطلة عيد الفطر.
روسيا: أدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة التفجير الإرهابي الذي تعرضت له بغداد في حي الكرادة وأعلن عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في حربه ضد الإرهاب.
المغرب: أعرب المغرب عن استنكاره وإدانته الشديدة ، للتفجير الإرهابي الذي وقع في حي الكرادة، وسط العاصمة العراقية بغداد.
هولندا: رفع ملك هولندا العلم العراقي في ساحة الدم وسط امستردام تضامناً مع شهداء منطقة الكرادة.
الاتحاد الأوروبي: أدان الاتحاد الأوروبي التفجير الإرهابي الذي تعرضت له العاصمة العراقية بغداد في حي الكرادة وأعلن عن تضامنه مع الشعب العراقي.

************


ص3
عمليات بغداد تمنع الوقوف خارج المرائب

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الثلاثاء، انها منعت سائقي سيارات الاجرة من الوقوف خارج المرائب الخاصة للنقل الى المحافظات.
وقال قائد العمليات الفريق جليل الربيعي في حديث لـ السومرية نيوز، انه "تقرر منع وقوف سيارات الاجرة خارج الكراجات المخصصة للنقل الى المحافظات، ومنها كراجي النهضة والعلاوي في جانبي الكرخ والرصافة من العاصمة بغداد".
واضاف الربيعي ان "القوات الامنيةى ستقوم بمنعهم وفي حال مخالفة القانون والتوجيها فسيتم حجز المركبة مع سائقها لمدة شهر".
يذكر ان العاصمة بغداد يوجد فيها كراجين خاصين للنقل الى المحافظات وهي كراج العلاوي وكراج النهضة وسط العاصمة، حيث يقوم بعض سواق سيارات الاجرة بعدم الالتزام بالقانون والوقوف خارج الكراجات خلافا للضوابط والتعليمات.

******
الصدر وأردوغان يؤكدان "التصميم لتطوير العلاقات الثنائية"

بغداد – طريق الشعب
هنأ زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئايسة والبرلمانية الأخيرة. وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، أن الصدر هنأ أردوغان في مكالمة هاتفية جرت بينهما، الاثنين. وأضافت أنه جرى خلال المكالمة الهاتفية "التأكيد على تصميم الجانبين على تطوير العلاقات الثنائية أكثر". يشار إلى أن تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تصدر الانتخابات البرلمانية، التي جرت في أيار الماضي. وشهدت تركيا، الأحد 24 حزيران الماضي، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88 بالمائة، حسب نتائج أولية غير رسمية. وأظهرت النتائج، حصول مرشح حزب "العدالة والتنمية"، رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب "الشعب الجمهوري"، محرم إنجة، على 30.64 بالمائة من الأصوات.

*********
بسبب بقاء آثار ومخلفات الحرب ضد داعش
تسجيل 150 حالة إصابة بـ"الجرب" في الموصل وانتقادات لدور وزارة الصحة
بغداد – طري الشعب
كشف مصدر طبي، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 150 حالة إصابة بمرض "الجرب" في الجانب الغربي لمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى. وقال الطبيب بمديرية الصحة، مؤمن عبد الغني الشهواني، في تصريح لوكالة "الأناضول" واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الطفيليات المسببة لمرض الجرب بدأت تنتشر في الجانب الغربي من مدينة الموصل"، عازيا ذلك الانتشار، إلى "أسباب عدة، منها عودة السكان إلى مناطقهم التي ما زالت تعاني من آثار الحرب على تنظيم داعش ومخلفاتها القتالية".
وأضاف أن "من تلك الآثار، انتشار النفايات وأنقاض الحرب وبقايا الجثث في كل مكان تقريبا، فضلا عن عدم توفر الماء والكهرباء والخدمات اللازمة الأخرى، وتقصير الجهات الحكومية في توفير اللقاحات اللازمة لتطعيم السكان العائدون بمصل يحميهم من الفيروسات أدى لانتشار المرض".
وأشار الشهواني، الى أن "بين المصابين بالجرب نساء وأطفال، وقد بدت عليهم الأعراض الرئيسيّة والمميّزة لهذا المرض، كوجود حبوب صغيرة ذات لون أحمر ملتهبة، وطفح جلديّ على شكل بقع منتفخة حمراء الّلون في باطن الفخذ، وعلى البطن، وأسفل المؤخّرة".
وبيّن أن "ثمة إصابات أخرى بالمرض غير مسجلة، لأن أصحابها يتعالجون في عيادات خارجية منتشرة ببعض المناطق السكنية، أو يعتمدون على ما يسمى بالطب البديل أو طب الأعشاب".
ولفت الطبيب العراقي، الى أن "المرض خطير جدا ويعد من الأمراض الفتاكة وسريعة الانتشار، والسيطرة عليها في بيئة تفتقر لأبسط الخدمات يصعّب من حل المشكلة في وقت قصير".
وانتقد الشهوان "وزارة الصحة العراقية ودورها في التعامل مع ملف الصحة الخاص بمحافظة نينوى، لاسيما مدينة الموصل"، واصفا إياه "بالخجول والذي لا يتناسب مطلقا مع حجم الأزمات والمشاكل الصحية التي تعاني منها بعد انتهاء الحرب منذ أكثر من عام".
ورغم انتهاء الحرب في الموصل قبل نحو 10 أشهر بهزيمة داعش أمام القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي، ما تزال أنقاض الحرب والدمار باقية في الجانب الغربي من المدينة وما تزال العديد من جثث القتلى تحت الأنقاض.
وسبق أن أعلنت مديرية الدفاع المدني، في أيار الماضي، أنها بدأت أعمال انتشال جثث مسلحي داعش من تحت ركام المباني في الجانب الغربي من الموصل، وذلك بعد انتشالها جثث المدنيين هناك، وفق قولها.

**********
التخطيط توافق على استحداث ناحية جديدة تابعة لبابل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، عن موافقتها على استحدث ناحية جديدة تابعة لمحافظة بابل، مبينة ان هذه الناحية تحمل اسم "سوراء".
وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "وزارة التخطيط وافقت على استحداث ناحية باسم (سوراء) في منطقة هور حسين تتبع لقضاء المسيب"، مبينا ان "ذلك جاء بناء على طلب من الحكومة المحلية في محافظة بابل".
واضاف ان "ذلك جاء بعدما وجدت الوزارة توافر الشروط المطلوبة لاستحداث ناحية من خلال السكان والمساحة"، مشيرا الى ان "الناحية المستحدثة تقع على نهر الفرات ويحدها من الشرق نهر الحسينية ومن الجنوب نهر الوند ومن الغرب ناحية جرف النصر ومن الشمال مركز قضاء المسيب".
وتابع ان "الناحية ترتبط بها مقاطعتان هما مقاطعة 18 (بساتين هور حسين) الجنوبية وجزء من المقاطعة 9 وتضم هذه المقاطعة 47 قطعة"، لافتا الى ان "وزارة التخطيط قامت بدراسة مستفيضة لملف استحداث الناحية وفقا لدراسة الجدوى لاستحداث الناحية المقدمة من قبل مكتب محافظ بابل، التي تتضمن المؤسسات والخدمات والنشاطات الاقتصادية السائدة، ومدى انسجامها مع المعايير التخطيطية المتبعة في استحداث النواحي والاقضية".
واكد الهنداوي ان "الناحية التي تم استحداثها وتحمل اسم (سوراء) وسيكون مركزها الحضري بحي التأميم"، موضحا انه "تم اعتمادها ضمن دليل الوحدات الادارية لجمهورية العراق لدى الجهاز المركزي للإحصاء وحصلت على رقم احصائي خاص بها".
يذكر ان محافظة بابل تضم خمسة اقضية و17 ناحية، حيث يقدر عدد سكانها بنحو 2٫000٫000 مليون نسمة بحسب تقديرات وزارة التخطيط العراقية لعام 2014، وتضم ايضا 21 مقاما ومرقدا دينيا اضافة الى عدد كبير من المساجد.

**********
الاعدام لمدانيين بخطف طبيب والسجن المؤبد لدواعش
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف الرصافة الاتحادية، أمس الثلاثاء، حكما بالاعدام شنقا حتى الموت على مدانيين لقيامهم بعملية خطف أحد الاطباء في بغداد، فيما اصدرت محكمة جنايات نينوى، خمسة احكام بالسجن المؤبد بحق خمسة مدانين بالانتماء لتنظيم داعش في الموصل.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان صحفي، إن "المحكمة نظرت قضية مدانيين إثنين قاما بعملية خطف طبيب ومساومة ذويه على مبلغ مالي".
وأضاف بيرقدار أن "المتهمين اعترفا ابتدائيا وقضائيا امام محكمة التحقيق المركزية بتنفيذهم عملية الخطف وانهم قاموا بمساومة ذويه على مبلغ مالي قدره مائة وسبعون الف دولار لاطلاق سراحه".
وتابع بيرقدار أن"المحكمة أصدرت قرارها وفقا لأحكام المادة الرابعة /1من قانون مكافحة الارهاب رقم (13) لسنة 2005 وان الحكم قابل للطعن والتمييز الوجوبي".
وكشف بيرقدار إن "الهيئة الثانية في محكمة جنايات نينوى نظرت قضايا خمسة مدانين بالانتماء لتنظيم داعش في الموصل نسبوا للعمل في ما يعرف بالشرطة الاسلامية وديوان الجند في تنظيم داعش".
واضاف بيرقدار أن "المدانين اعترفوا بانتمائهم للتنظيم المتطرف وقاموا بترديد ما يعرف بالبيعة أمام احد قيادات التنظيم في الموصل وانهم اشتركوا بعمليات ضد القوات الامنية في المحافظة ".
وأشار الى أن "المحكمة اصدرت احكامها بالسجن المؤبد لكل واحد منهم وفقاً لاحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب ".

**********
الكهرباء: توجيهات للحد
من الاسراف والهدّر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، عن إصدار الوزير قاسم الفهداوي توجيهات بفرض بشأن "الإفراط" في استخدام الإنارة في المحال التجارة والمعارض والمطاعم والفنادق، مشيرةً إلى أن تلك التوجيهات جاءت من أجل الحد من حالات "الاسراف والهدر" باستهلاك الطاقة الكهربائية.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وجه بضرورة الحد من الاسراف باستهلاك الطاقة الكهربائية، ومحاسبة من يفرط باستهلاكها، استناداً للضوابط القانونية المنصوص عليها في تعليمات إيصال التيار الكهربائي رقم (٢١) لعام ١٩٩٩، وخاصة من يستخدم الانارة في ساعات النهار ويفرط في استخدامها ليلاً، من خلال فرق جوالة تم تشكيلها من قبل الوزارة". وأضافت الوزارة، أن الفرق الجوالة "باشرت عملها في العاصمة بغداد والمحافظات ستراقب المجمعات التجارية والمعارض والمطاعم والفنادق، وستفرض غرامات مالية لا تقل عن مليون دينار، وستنفذ قطع التيار الكهربائي، ولا يتم إعادته الا بعد ان يقدم الشخص المعني تعهداً خطياً بازالة الانارة الزائدة، فضلا عن عدم الإفراط باستهلاك الطاقة الكهربائية". وتابعت، أن "توجيهات الوزير جاءت من أجل الحد من حالات الاسراف والهدر باستهلاك الطاقة الكهربائية، وعدم استخدام الانارة ذات الأحمال العالية، لضمان تجهيز طاقة كهربائية الى المواطنين"، مؤكدةً أن "الدعم الحكومي لأجور استهلاك الطاقة الكهربائية الذي يصل الى 94% يجب أن لا يستغل بشكل سلبي من قبل المفرطين، كونه يسند الفئات من ذوي الدخل المحدود".

*********
اقليم كردستان : جدول جديد لتوزيع رواتب الموظفين يتصدرهم البيشمركة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن جدول جديد لتوزيع الرواتب على الموظفين العاملين لدى حكومة الإقليم. ووفق الجدول فان اليوم الأربعاء المصادف 4/7/2018 أولا: سيتم توزيع رواتب ديوان والوية وزارة البيشمركة، ثانيا توزيع رواتب قوات 70، و80 التابعة لوزارة البيشمركة يوم الخميس 5/7/2018، وستتسلم قوات الزيرفاني وقوات التدخل السريع رواتبها يوم الاحد 8/7/2018.
وفي يوم الاثنين 2018/7/9، وزراتي الصحة والمالية، والثلاثاء 2018/7/10 مجلي أمن الإقليم، الاربعاء2018/7/11، مؤسسة الاسايش، والخميس 2018/7/12 وزارة الشهداء والمؤنفلين.
وفي الأحد 2018/7/15 وزارة البلديات، وزارة النقل والمواصلات، وزارة التخطيط، وزارة المواد الطبيعية، هيئة حقوق الانسان، هيئة الرقابة المالية، هيئة المناطق المستقطعة من الاقليم، هيئة البيئة، هيئة الاستثمار، مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان، هيئة النزاهة، هيئة ازالة الالغام.
وفي الاثنين 2018/7/16 وزارات الاوقاف، الزراعة، الصناعة والتجارة، الثقافة والاعمار.

*********
البنتاغون يعلق على انباء تصفية مسؤول "كبير" بداعش في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" أنه لا يستطيع تأكيد مقتل "أبو عبيدة"، المسؤول المالي لتنظيم داعش، جراء عملية خاضتها قوات البيشمركة جنوب غرب أربيل بدعم من التحالف الدولي.
جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم أركان قوات التحالف، العقيد الأمريكي توماس فيل، في تصريح صحفي تعقيبا على تصريح أدلى به سابقا الاثنين، قائد قوات البيشمركة في منطقة مخمور الذي قال فيه إن "ثلاثة من مسلحي داعش قتلوا في عملية خاضتها قواته بالتعاون مع التحالف الدولي في مرتفعات قره جوخ المطلة على منطقة مخمور، ومن بينهم شخص اسمه عامر المعروف بأبو عبيدة، المسؤول عن المال والدعم اللوجستي في التنظيم".
واضاف فيل أنه "بإمكاننا تأكيد توجيه ضربات في جبل قره جوخ، لكننا لا نستطيع تأكيد تصفية الشخص الذي تتحدثون عنه"، حسب مانقلته وكالة أنباء تاس الروسية.
*********
قالت أن أهل المدينة سيتجاوزون سنين الرعب الثلاث التي مرت بهم
أنجلينا جولي: ثمن تحرير الموصل مروع وعلى المجتمع الدولي تقديم العون
بغداد – طريق الشعب
نشرت المبعوثة الخاصة لمفوضية غوث اللاجئين النجمة العالمية، أنجلينا جولي، مقالاً في عدد من الصحف العالمية حول زيارتها الأخيرة الى الموصل حيث ناشدت المجتمع الدولي تقديم العون الى هذه المدينة التي تعرضت للدمار بسبب العمليات العسكرية واحتلال تنظيم داعش.
وجاء في المقال الذي نشر، أمس الثلاثاء، أن "معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش كانت أضخم وأطول معركة تخاض في مدينة منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرة "لقد تحقق التحرير إثر ثمن مروع حيث قتل الآلاف من المدنيين وتحولت مساحات واسعة من أحياء المدينة الى مجرد أنقاض" .

مشهد انتهاء المعركة

واضافت جولي أن "أغلب الجانب الشرقي من المدينة تفادى الدمار ولكن الجانب الغربي مايزال يقبع تحت الانقاض بعد سنة من تحريره"، موضحة انه "بينما أقف هناك كأن مشهد انتهاء المعركة قد حصل أمس فقط" .
وتابعت بالقول "إن كان شيء قد تعلمناه عبر العقد الماضي في الشرق الأوسط وافغانستان، هو أنه اذا لم تكن هناك مساعدة فعالة للأهالي تتبع النصر العسكري لضمان الاستقرار، فعندها ستتواصل دوامة العنف بالدوران".
وأضافت "عندها ستفكر بأنه ليس هناك شيء أكثر أهمية في هذا الوضع من أن تحاول ضمان عدم عودة العنف في الموصل من جديد. ويمكن أن تتوقع بان إعادة إعمار مدينة كانت أيقونة التعدد والتعايش السلمي ومهد الإرث الحضاري هو أن يكون في الأولوية الاولى، وبامكانك ان تتخيل شوارع غربي الموصل وهي تعج بمعدات إعادة الاعمار وازالة العبوات ومهندسين ومؤسسات حكومية ومنظمات غير حكومية وخبراء دوليين يقدمون مساعدات فنية للعراق في خطة شاملة لإعادة إعمار المدينة".

شوارع هادئة بشكل مخيف

واستطردت قائلة "لكن بعد مرور سنة وغربي الموصل يعاني الإهمال وسط الإنقاض، الجدران التي ماتزال واقفة مليئة بثقوب الإطلاقات النارية وقذائف الهاون.. الشوارع هادئة وصامتة بشكل مخيف، حيث ان آلاف من سكان المدينة السابقين يعيشون الآن في معسكرات أو تجمعات سكانية قريبة لأنه ليس هناك مايشجعهم للرجوع.. رائحة الجثث ماتزال تملأ الأجواء بانتظار انتشالها .
واكدت المبعوثة الخاصة لمفوضية غوث اللاجئين ان "الشوارع بدت غير مسكونة بشكل كامل وظهرت هناك عوائل مصدومة بقذائف وهي تزيل الأنقاض من بيوتها بايديهم العارية متحدين العبوات التي لم تنفلق بعد، وفي الأسبوع الماضي حدث هناك انفجار في بيت أدى الى قتل وجرح 27 شخصاً".
واوضحت أن "الأسوأ من الضرر المادي للمدينة هو الضرر النفسي المكبوت لمشاعر أهالي المدينة وأن السكان العائدين فقدوا بيوتهم وعوائلهم بعد أن كانوا مقيمين هنا عبر أجيال وفقدوا ممتلكاتهم ومدخراتهم وحتى الوثائق التي تثبت هويتهم"، مضيفة أن "المجاميع السكانية من مختلف الأديان والأطياف الذين كانوا مرة يعيشون جنباً الى جنب وقد تم تهجيرهم وهم الآن منقسمون".

قلق عميق

وتابعت جولي "اقترب مني رجل وهو يصف لي باكياً كيف قام مسلحو داعش بضربه بالسياط، وطفل آخر اخبرني وهو يشاهد رجلاً يقتل أمام عينيه في الشارع، وأم وأب وصفا لي كيف وقعت قذيفة هاون قرب ابنتهما المراهقة أدت الى بتر ساقيها وبعد أن هرعا بها الى مستشفى متوسلين لانقاذها وتوفير العلاج لها تم تجاهلهما وتوفيت بين ذراعهم إثر النزيف".
وأضافت أنه "من المستحيل قياس معدل المعاناة والظلم الحاصل، وإن ترك اشخاص عايشوا هذه المآسي يتحملون هذه المصاعب بأنفسهم مع التجاهل الواسع تجاههم ينم عن خطأ صارخ وقلق عميق والهوة بين مايستحقوه وسرعة تجاهل العالم لهم تكاد تكون مروعة" .
وقالت "لقد وجدت نفسي أتساءل فيما لو كان باستطاعتنا، في زمن آخر من هذا التاريخ، أن نتصرف بشكل مختلف إزاء ما حصل في الموصل، كما كنا قد تفاعلنا مع فترة مابعد تحرير أوروبا في الحرب العالمية الثانية، حيث تقاطرت المساعدات لإعادة إعمارها واحيائها من جديد وفي الموصل شعرت وأنا أقف عند معدل الصفر من اخفاقات السياسة الخارجية عبر سنوات العقد الماضي، ولكنني شعرت في الوقت نفسه وأنا اقف في مكان يمثل القدرة الانسانية على التحمل للبقاء والتجدد وقيم التحدي في قلوب الأفراد" .

بيت ليس فيه سقف

وتابعت المبعوثة الخاصة لمفوضية غوث اللاجئين "أذكر رجلاً التقيت به والفرحة على وجهه في تمكن ابنتيه الصغيرتين الذهاب مرة أخرى للمدرسة، تحدث لي بفرحة رغم أن بيته ليس فيه سقف يحميهم وكأن دفاترهم المدرسية هو كنز بالنسبة له، ليس هناك نصر رمزي أكبر من أن تتمكن كل فتاة في الموصل من أن تذهب من جديد الى المدرسة والتفوق" .
وخلصت إلى القول "ليس هناك عائلة واحدة في الموصل طلبت مني أي شيء، إنهم لايعولون على مساعداتنا، تاريخ الموصل يرجع الى اكثر من 3000 عام، أنا متاكدة من أن أهل الموصل سيتجاوزون سنين الرعب الثلاث التي مرت بهم، ولكن كم سيكون الوضع أفضل اذا مارأينا تعافيهم حصيلة مسعانا المشترك، في الطريقة نفسها التي ألحقنا الهزيمة بداعش عبر جهدنا الجماعي .

*********
ص4
نفي فرض رسوم جديدة على فحص البضائع المستوردة

بغداد – طريق الشعب
نفى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، أمس الثلاثاء، فرض رسوم جديدة على فحص السلع والبضائع المستوردة، فيما حذر من محاولات "ضعاف النفوس" خلط الاوراق بهدف ادخال سلع وبضائع غير مطابقة للمواصفات.
وقال رئيس الجهاز سعد عبد الوهاب، في بيان صحفي تلقته "طريق الشعب"، ان "هناك البعض من ضعاف النفوس يحاولون خلط الأوراق بهدف تمرير بعض السلع والبضائع غير المطابقة للمواصفات عبر المنافذ الحدودية لتحقيق ارباح غير مشروعة على حساب صحة وسلامة المواطن". ونفى "وجود اي رسوم او مبالغ جديدة تتعلق بفحص السلع والبضائع، انما هي ذات النسبة المعتمدة منذ الشروع في تطبيق برنامج الفحص في عام 2011 والبالغة 0,03في المائة (ثلاثة بالألف) من قيمة البضاعة".

*********
النفط تعيد تأهيل مصفى بيجي

بغداد – طريق الشعب
اوعز وزير النفط جبار اللعيبي بتأهيل مصفى الصمود "بيجي سابقا" في محافظة صلاح الدين.
وقال اللعيبي في بيان، أطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "أعطى التوجيهات لشركة مصافي الشمال بالمباشرة لتأهيل وحدة صلاح الدين /1 بطاقة 70 الف برميل في اليوم". واضاف انه "وجه ادارة الشركة بوضع جدول زمني قصير المدى لتنفيذ مشروع التأهيل".
واضاف وزير النفط ان "الوحدة ستدخل حيّز الانتاج قبل نهاية العام الحالي، بعد الانتهاء من عمليات التأهيل بالجهد الوطني لتشكل اضافة جديدة لقطاع التصفية، وتوفير كميات جيدة من الكاز والنفط الابيض والغاز السائل والنفثا والنفط الاسود".
على صعيد متصل اوعز وزير النفط الى الجهات المعنية في الوزارة وفي شركة نفط الشمال باستحداث هيئة نفط صلاح الدين.

**********
قزانية تعلن خسارة 200 مليون دينار بسبب ضعف فولتية الكهرباء
الكشف عن خطة "المياه البديلة" لمنع حصول أزمة في بعقوبة

ديالى – طريق الشعب
كشفت قائممقامية قضاء ب‍عقوبة في ديالى، أمس الثلاثاء، عن ما سمته خطة "المياه البديلة" لمنع حصول ازمة في اكبر مدن المحافظة، فيما اشارت الى ان الخطة سيجري تطبيقها في غضون فترة وجيزة.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبدالله الحيالي، في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الحكومة المركزية وافقت على خطة حفر ابار ارتوازية باعماق جيدة في محطات الاسالة داخل بعقوبة لتامين المياه البديلة لاستمرارية تشغيل تلك المحطات في تامين مياه الشرب الى اكثر من 300 الف نسمة وهم يشكلون سكان بعقوبة واطرافها".
واضاف الحيالي، ان "الخطة البديلة لتأمين المياه الخام لمحطات الاسالة جاء كاجراء وقائي لمواجهة اي ازمة مياه في الانهر المغذية لمشاريع الاسالة في بعقوبة، ومنها نهر خريسان، في ظل وجود تجاوزات تبرز بين الحين والآخر، ما يؤدي الى ضرر بالغ ينعكس في توقف بعض المحطات لعدم وصول المياه الكافية".
واشار الحيالي الى ان "بعقوبة من ناحية توفير مياه الاسالة في وضع جيد حاليا مع وجود شح في بعض الازقة، جاري معالجتها من خلال خطة تبنتها دائرة الماء"، مبينا ان "اكبر المشاكل في تامين المياه ببعقوبة هي الهدر وعدم الترشيد خاصة في اشهر الذروة"، في اشارة منه الى اشهر حزيران وتموز واب.
وتعتمد اغلب محطات الاسالة في بعقوبة، (اكبر مدن ديالى من حيث اعداد السكان)، على نهر خريسان في تأمين المياه الخام، الا انه يعاني بين فترة واخرى من نقص في مناسيبه بسبب التجاوزات.
في الاثناء، أعلن مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى مازن الخزاعي، عن خسارة اهالي الناحية مبلغ 200 مليون دينار بسبب ضعف فولتية الكهرباء التي تسببت في تعطل الاجهزة الكهربائية.
وقال الخزاعي في حديث صحفي، إن "خسائر اهالي قزانية، شرق ب‍عقوبة، بسبب ضعف الفولتية خلال اكثر من اسبوعين بلغت اكثر من 200 مليون دينار"، مشيرا الى أن "الخسائر تتمثل في عطل الاجهزة الكهربائية المنزلية والتي تحولت الى هم آخر للاهالي".
وأضاف الخزاعي، أن "ادارة قزانية تطالب بايقاف تزويد الناحية بالكهرباء التي تحولت الى مأساة للاهالي بسبب الخسائر الفادحة التي سببتها، والاسراع في معالجة الخلل الحاصل في احدى المحطات الرئيسية في حمرين"، داعيا وزير الكهرباء الى "التدخل بشكل مباشر لانقاذ اكثر من 40 الف نسمة من وضع مأساوي مستمر منذ اكثر من اسبوعين على التوالي، دون اي حلول".

***********
التخطيط تضع عمولة مصرفية لقاء تسييل السندات الحكومية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، عن وضعها عمولة مصرفية لقاء تسييل السندات الحكومية، مشيرةً إلى أن العمولة لن تزيد عن 0,2 في المائة من قيمة السند.
وقالت مدير عام دائرة العقود الحكومية العامة بالوزارة، أزهار حسين صالح، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الدائرة أصدرت تعميماً إلى التشكيلات التعاقدية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة عن عمولة مصرفية لقاء تسييل السندات الحكومية على أن تكتفي المصارف الحكومية بتقاضي عمولة مصرفية مقابل تسييل السندات الحكومية الممنوحة للمقاولين عن مستحقاتهم لا تزيد عن 0,2 في المائة من قيمة السند".
وأضافت صالح، أن "المصارف الحكومية ستقدم خدمة مالية وسيطة بالإنابة عن البنك المركزي العراقي، وذلك ابتداءً من السنة المالية 2018"، لافتة إلى أنه "سيتم تكييف الإجراءات خلال مجالس إدارات المصارف الحكومية ذات العلاقة وفق التوجيه".
*********
العراق والاردن يناقشان انشاء مدينة صناعية مشتركة على الحدود
بغداد – طريق الشعب
ناقش وزير الصناعة والمعادن، محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، مع السفير الاردني مستجدات انشاء مدينة صناعية مشتركة على الحدود العراقية - الاردنية والاجراءات المتخذة في هذا الشأن. وذكر مكتب السوداني الاعلامي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني التقى، في مكتبه الرسمي السفير الاردني لدى العراق منتصر جعفر عقلة الزعبي وبحضور وكيل الوزارة للتخطيط الدكتور محمد هاشم عبد المجيد ومعاون مدير عام المديرية العامة للتنمية الصناعية لبحث سبل تدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين". واضاف انه "جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات انشاء مدينة صناعية مشتركة على الحدود العراقية - الاردنية والاجراءات المتخذة في هذا الشأن وموضوع الرسوم الكمركية على السلع الاردنية والاجراءات المتبعة في هذا الخصوص وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك". واكد السوداني بحسب البيان، على "ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الطرفين بما يسهم في تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني"، داعيا رجال الاعمال الاردنيين والشركات الاردنية الى "الاسهام الفاعل، مع شركات وزارة الصناعة والمعادن، في بناء قاعدة صناعية متطورة في العراق وبما يحقق التكامل الصناعي بينهما". ومن جانبه ابدى السفير الاردني رغبة بلاده في "العمل المشترك مع العراق و زيادة التعاون والتنسيق من اجل التوصل الى نتائج تلبي مصالح البلدين الشقيقين"، مبينا "استعداد المستثمرين ورجال الاعمال للعمل في العراق واقامة مشاريع مستقبلية واعدة من اجل تحقيق طموحات الشعبين العراقي والاردني".

**********
البصرة تدرس عرضاً لبنانياً لحل أزمة النفايات

بغداد – طريق الشعب
‎بحث رئيس هيئة الاستثمار في محافظة البصرة علي جاسب محمد، مع شركة لبنانية امكانية انشاء معمل لتدوير للنفايات في المحافظة.
‎وقال علي جاسب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الشركة اللبنانية ستعتمد على شركة سويسرية للتنفيذ والاشراف وتجهيز المعدات اللازمة"، لافتا الى "اهمية المشروع كونه سيسهم في تدوير ومعالجة النفايات وتقليصها وزيادة عمر الطمر الصحي وتحسين الوضع البيئي في محافظة البصرة".
‎من جانبه، اكد ممثل الشركة ان "المشروع سيقام في ناحية الامام الصادق شمال محافظة البصرة لتوفر الارض المناسبة وبمساحة 50 دونماً، فيما خصصت الشركة مبلغ 120 مليون دولار لإقامته, وستقوم الشركة بتدوير النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه الصناعية ومواد إكساء الطرق".
‎ونوه الى انه "في حال نجاح المشروع فان الشركة تخطط لإقامة مشاريع اخرى مماثلة في قضاء الزبير ومركز محافظة البصرة".
وتعاني محافظة البصرة منذ مدة من مشكلة تكدس النفايات، فيما تعزو الحكومة المحلية السبب الى غياب التخصيصات من الحكومة الاتحادية.

***********
العلاق يؤكد حرص الحكومة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، عن مناقشة الحكومة التحديات الجمركية التي تواجه حركة التجارة وشركات القطاع الخاص، لوضع الحلول وتوفير بيئة عمل صالحة ترتقي بالعمل الجمركي الى المستويات العالمية.
وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق عقد ندوة في دار الضيافة في بغداد بحضور وزير النقل ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية كاظم الحسني والقيادات العسكرية والمدنية المعنية بملف الجمارك، لضمان سلامة الاجراءات الجمركية وتأمين انسيابية دخول المواد المستوردة الى البلاد".
واضافت انه "جرى خلال الندوة مناقشة امكانية توحيد الجهود لتصحيح المسارات المتعلقة بعمليات الاستيراد متمثلة بـ(شهادات المنشأ والاستيراد وغيرها) وامكانية تبسيط اجراءاتها بما يخدم اقتصاد البلاد".
واوضحت ان "الندوة أظهرت جملة من الملاحظات رافقتها مقترحات لمعالجة المشاكل الجمركية أبرزها (اجازات الاستيراد وشهادات المنشأ وتوحيد التعرفة الجمركية في المنافذ كافة والقضاء على حالات الابتزاز التي ترافق عمليات التخليص الجمركي)".
واكد العلاق بحسب البيان، على "حرص الحكومة على تعزيز التعاون والشراكة مع القطاع الخاص لما له دور مهم، ومساعدته في تنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية لنهضة البلاد".

**********
الاتصالات: تخفيض أسعار الطرود البريدية
إلى جميع دول العالم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للبريد والتوفير احدى تشكيلات وزارة الاتصالات، أمس الثلاثاء، عن تخفيض أسعار الطرود البريدية الصادرة الى جميع دول العالم. وذكر قسم الاعلام في دائرة العلاقات الخارجية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الشركة العامة للبريد والتوفير، خفضت أسعار الطرود الصادرة لجميع دول العالم ونقلها عن طريق دولة التوسط لبنان"، مبينا انه تم "تقسيم مجموعات الدول الى ثلاثة مجاميع". واضاف ان "المجموعة الاولى ١٥ الف دينار للكيلو الواحد وتشمل كافة الدول العربية بالإضافة الى تركيا وايران، وتكون فترة وصول الطرد ثلاثة ايّام من مطار بغداد الى الادارات الخارجية".
واوضح ان "المجموعة الثانية ٢٥ الف دينار للكيلو الواحد وتكون فترة الوصول ١٤ يوما من مطار بغداد الى الادارات الخارجية وتشمل الدول الافريقية والدول الاسيوية ما عدى دول الشرق الاوسط".
وتابع "كما تم تخفيض المجموعة الثالثة الى ٢٩ الف دينار للكيلو الواحد وتكون فترة وصول الطرد خلال ٢٠ يوما من مطار بغداد الى الادارات الخارجية وتشمل امريكا الشمالية والجنوبية"، مشيرا الى ان "البريد العراقي قدم العديد من الخدمات وفي جميع مكاتبه الموزعة على المحافظات لتسهيل وصول أفضل الخدمات للمواطنين".
************
ايران تعلن زيادة صادراتها غير النفطية إلى العراق بنسبة 13في المائة
بغداد – طريق الشعب
اعلن المستشار التجاري الايراني في بغداد ناصر بهزاد عن زيادة تصدير السلع غير النفطية الى العراق خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة بنسبة 13في المائة.
واضاف بهزاد انه "خلال الثلاثة اشهر الاخيرة من العام الحالي (بدأ في 21مارس 2018) بلغ حجم السلع غير النفطية المصدرة الى العراق ثلاثة ملايين و750 الف طن بمبلغ قدره مليار و750 مليون دولار بزيادة قدرها 130 الف طن وزنا و200مليون دولار قيمة مقارنة بمثيله من العام الذي سبقه".
وقال ان "السلع الإيرانية التي تم تصديرها إلى العراق شملت المكائن والمعدات الصناعية والأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الغذائية والمنظفات ومستحضرات التجميل وصناعات النسيج ومواد البناء والمعادن المختلفة وأنواع الفواكه ونباتات الزينة والمنتجات الحيوانية والأعشاب الطبية والمنتجات الجلدية والمعدنية".

*********
طهران تتحدث عن خطر ستتعرض له الصادرات الإقليمية
الولايات المتحدة: نسعى الى الحد من الاضطرابات في الاسواق العالمية
طهران - وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة مصممة على دفع ايران لتغيير سلوكها عبر وقف صادراتها النفطية بشكل تام، على الرغم من اعتراض الدول المستوردة.
وقال مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الامريكية براين هوك، الذي يدير التفاوض مع حلفاء الولايات المتحدة حول استراتيجية جديدة حيال ايران، إن واشنطن واثقة من وجود ما يكفي من الاحتياطات النفطية في العالم للاستغناء عن الخام الايراني.
وأكد ان العقوبات الامريكية ضد الشركات التي تتعامل مع ايران ستُفرض مجددا اعتبارا من 6 آب على شركات السيارات والمعادن واعتبارا من 4 تشرين الثاني على التعاملات النفطية والمصرفية.
وانتهجت الولايات المتحدة هذه السياسة منذ اعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب في 8 ايار انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع ايران، لكن عدة عواصم اجنبية طالبت واشنطن باعفاءات تستثني بعض القطاعات.
وساهمت المهلة النهائية التي حددتها الولايات المتحدة في زيادة الضغوط على اسعار النفط عالميا، على الرغم من قول ترامب إنه اقنع السعودية بزيادة انتاجها لتعويض ارتفاع الاسعار.
وقال هوك "هدفنا هو زيادة الضغط على النظام الايراني عبر خفض ايراداته من بيع النفط الخام الى الصفر".
وتابع مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الامريكية "نسعى حاليا الى الحد من الاضطرابات في الاسواق العالمية، لكننا واثقون من وجود ما يكفي من فائض القدرة على انتاج النفط عالميا".
واوضح ان "العقوبات المصرفية ستستأنف في 4 تشرين الثاني وسنطبق هذه الاحكام بقوة لحجز الاصول الايرانية في الخارج ومنع النظام الايراني من الوصول الى عملاته الصعبة".
وعلى الرغم من سعي الدول الاوربية الموقعة على الاتفاق النووي مع ايران، اي بريطانيا وفرنسا والمانيا، لإقناع ترامب بعدم الانسحاب منه، الا ان شركاتهم ستخضع على الارجح للعقوبات.
ويقول دبلوماسيون غربيون إن قلة من الشركات الكبرى ستكون قادرة على جني ما يكفي من الارباح في تعاملها مع ايران لتبرير مخاطر خسارة السوق الامريكية.
الا ان قوى اخرى بينها كبار الشركاء التجاريين لايران مثل الهند والصين وتركيا قد لا تتجاوب سريعا مع المطالب الامريكية.
واعلن هوك تكليف دبلوماسيين امريكيين مهمة الدفاع عن السياسة الاريركية، لكنه حذر من "اننا لا نسعى الى تقديم تراخيص او اعفاءات لان من شأن ذلك تخفيف الضغوط عن ايران".
وتابع "نحن مستعدون للعمل مع دول تخفّض وارداتها من ايران على اساس كل حالة على حدة"، مضيفا "اما في ما يتعلق بعقوباتنا الاخرى، فنحن لا نسعى لتقديم تراخيص او اعفاءات".
في الاثناء، نقلت وكالة أنباء إيرانية أمس الثلاثاء عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله إن صادرات النفط الإقليمية قد تتعرض للخطر إذا حاولت الولايات المتحدة الضغط على العملاء لوقف شراء النفط الخام الإيراني.
ونقلت وكالة الطلبة شبه الرسمية للأنباء عن روحاني قوله خلال زيارة لسويسرا "زعم الأمريكيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل. إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح، لأنه لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة“.
ولم يخض روحاني في تفاصيل.
كان مسؤولون إيرانيون هددوا في السابق بغلق مضيق هرمز، وهو مسار رئيسي لشحن النفط، في حالة قيام الولايات المتحدة بأي عمل عدواني على إيران.
بدوره، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الثلاثاء إن أوبك ستسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية للمنظمة خلال الفترة المتبقية من عام 2018 وإن الإمارات العربية المتحدة على استعداد للمساهمة في تخفيف أي نقص محتمل لإمدادات النفط.
وقال المزروعي، الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام، في بيان، إن المنظمة ستعمل جاهدة اعتبارا من أول تموز على الالتزام بمستويات الامتثال الإجمالية للفترة المتبقية من إعلان التعاون.
وأضاف أن اللجنة المشتركة بين منتحي أوبك والمستقلين ستراقب الالتزام الكلي.
وذكر أن المشاركين في الاتفاق من أوبك وخارجها لن يتوانوا في التزامهم بالمساهمة في استقرار السوق لصالح المستهلكين والمنتجين والاقتصاد العالمي.
كانت أوبك اتفقت مع روسيا ومنتجين آخرين في 23 حزيران على رفع الإنتاج من تموز، وتعهدت السعودية بزياد محسوبة دون أن تحدد أرقاما.

*****************
ص 5

أرباض

صدرت عن "دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع" في عمان مجموعة شعرية جديدة بعنوان: "أرباض" للشاعر والكاتب مقداد مسعود. تقع المجموعة في 220 صفحة من القطع المتوسط، ومما جاء على غلاف الكتاب الأخير: "يمارس مقداد مسعود شغفه باللغة، ويمارس معها لعبة غواية المتلقي واستدراجه لينصت له وحين تسترخي وأنت تقرأ نصوص مقداد تجده يستفزك بمفردة لم تألفها، وهنا يمنحك لذة موسيقى المفردة الممزوجة بالمعنى العميق، لذا أسماها "وحدات شعرية" وهي حقا كذلك.. لنقرأ: أنقذتني من حياتي، لولاها لصرت موظفا مواظبا على الساعة. أنقذتني الكتب مني. لولاها لصارت حياتي صالحة للإيجار".

**********

مقهى الثقافة...
الإنسان والسوق

يضع المخططون الاقتصاديون السوق في مصاف مهمات تخطيط إنسان المدينة، كلاهما يرتبط بالحداثة، والمشكل ليس سهلًا كما يبدو، فعندما يجري التفكير بالتوازي بين الإنسان وبين السوق، يعني رسم الخطوط العريضة للتقدم، فالعلاقة ليست بين إنسان بائع وإنسان مشترٍ، إنَّما بين تنظيم اقتصاد الأسرة وتنظيم المدينة، فالسوق في أبسط علاقتها توفير بضائع، وتبادل تجاري، وحركة نقد، وسهولة نقل البضائع، وتغذية الشرايين الحيوية للمدينة، وأعقد تصورات العلاقة هي تنظيم بينة اقتصادية تؤشرعلى متانة البلاد أوضعفها، وفي كل أحوال فتأثير السوق المباشر على الإنسان يمكن تحديده بـ : الثقافة والمعاش، واللغة، والسياسة الاقتصادية، ومستقبل النمو. ونظرة ماضية على تشكيل معظم مدننا العراقية: البصرة، الشطرة، الكوت العمارة، الناصرية، اربيل، سوق الشيوخ، الموصل، وبغداد، وغيرها، قامت على محددات الأسواق والجوامع، أي الإرتباط بين السوق والدين، فبنى الناس حولهما بيوتهم، وتوزعت أرومتهم وعشائرهم على السياقات التي تفرضها علاقة المنتج بالمستهلك. ولذلك لم تكن العلاقة بين الإنسان والسوق عشوائية، بل تعمقت حضورا ومعمارا وهندسة كلما ازدهرت مؤسسة التمدن في حياة الناس ..وسلطت في كتابي" شارع الرشيد عين المدينة وناظم النَّص" على هذه العلاقة المتنامية، بحيث أصبح شارع الرشيد مُنظِمّا من خلال انتظام السوق بكل شعبها لبغداد أولا والمدن العراقية ثانيا من خلال مركزية المال والتجارة، ولم يقف التنظيم على مستوى التجارة والنقد بل شمل: العمران، والصحة، والثقافة، والمواصلات ومماشي السابلة، وصولا إلى تنظيم العلاقة بين السوق والسكن، وحركة الباعة والمشترين.
كانت الأسواق في العصور العباسية، مركزا للبضاعة والثقافة والسياسة، والعلاقات الاجتماعية، وفيها نشأت الحكاية والقصائد كجزء من ظاهرة السوق الحضارية وقد وجد ذلك صداه في خطب الجوامع ومنتديات الثقافة ودواوين السلطة، وتجمعات المعارضة، حتى لتحسب أن مفهوم السوق أصبح بيتا للحوار وتبادلا للمعارف وسوقا للشعر وتجاورًا للتنوع البشري والبضائعي، فبغداد الأرضية التي اسست ثقافة الخطاب التنويري، وأسواقها اسست ثقافة للإيقاع والوزن والضبط والتنظيم.
ولم يكن الاهتمام بالسوق وبالإنسان منحصرا على الجانب المادي فقط، من يقرأ تاريخ الأسواق في بغداد الحديثة، يقرأ بالجوار منها تنظيم سكك الحديد، وحدائق المدينة، ومراكز الترفيه، وتنظيم المهن، ودور السينما، وانتشار المقاهي الثقافية، ونوادي التعارف، ومنتديات اللقاءات وغيرها. وإلى جوار هذا وذاك، وجدت التنظيمات السياسية فسحة للحوار والإنتشار، فالحياة المدينية تؤسس لعلاقات اجتماعية، وكانت السوق العراقية امتدادا لأسواق العالم، حضورا لبضائعها وتطويرا لصناعتها، ولنا في اورزدي باك مثلا حين اسس لعلاقة إنسان المدينة باسواق العالم، بحيث يمكنك أن تسمع حفلة سمفونية انجليزية أو فرنسية أوايطالية في بيتك من خلال ما توفره الأسواق. ولا أتحدث عن تجديد عمارة البيت الداخلية، عندما انتشرت الموكيتات الإيطالية، ولا أزياء المرأة عندما انتشرت بضائع لندن في شارع النهر، ولا العطور والهدايا الباريسية إلا وتجدها في عموم مدن العراق، ثم جرى التفكير الجدي بإعادة إنتاج اسواق بغداد العباسية الأربعة، التي نظمت بغداد نفسها فكانت في المقدمة منها سوق الثلاثاء، والسوق العربي، فأي حديث يمكنه أن يجري عن تطويرأسواقنا وإنساننا دون المرور بثقافة التنظيم، والمراقب والمعايش لأوضاعنا يجد أن ضياع السوق المنظم؛ ضياع لإنسان متمدن. وها نحن نرى بأم أعيننا أن تمزيق بغداد بدأ بتمزيق السوق حين احتل المهمشون الأرصفة. ويبدو الأمر متعمدا في تصور ثقافة الساسة الذين يحكمون. فأي حديث يمكنني القول به عن إنساننا ومدينتنا وأسواقنا وهي ممتلئة بالبضائغ الغش، وبالبائع الأمي، وبالأرصفة العشوائية.

ياسين النصير

**********

مدينة الحوائط: استعارة العالم

أحمد عبد اللطيف
يحكي ريكاردو بيجليا، الكاتب الأرجنتيني الشهير، عن مصور عجوز يسكن سطح أحد بنايات مدينة بوينس آيرس. المصور يمتلك ماكيتًا عن المدينة، لكنه لا يشبه المدينة الحالية. لقد عكف المصور على صنع الماكيت منذ سنوات لا ليحاكي صورة المدينة الحالية، إنما صورة المدينة القديمة، وحين فعل ذلك لم يكن المنتج النهائي حتى مدينة بوينس آيرس القديمة، بل مدينة أخرى قديمة شوهتها الذاكرة وشوهها الخيال، لقد عمل كلاهما، الذاكرة والخيال، من أجل خلق صورة ربما أكثر حقيقية عن المدينة التي عاش فيها ملايين البشر. من أجل ذلك سكن المصور على سطح بناية عالية ليتيح للزائر التطلع إلى المدينة الحديثة عبر شرفة، ليعرف أن المدينة التي تحمل نفس الاسم ليست هي المدينة نفسها. لذلك، كان شرط المصور لمشاهدة مدينته أن يشاهدها كل شخص منفردًا، وكل شخص منفردًا سيخلق صورته الخاصة عن المدينة، وكل شخص منفردًا سيخلق مدينة مشوهة من المدينة المشوهة، وهكذا إلى ما لا نهاية. وعلى غرار مدينة المصور، يخلق طارق إمام في مجموعته "مدينة الحوائط اللا نهائية"، مدينة متخيلة أيضًا، تجمع بين جدرانها أناسًا متخيلين، وتجري فيها أحداث متخيلة، فإذا كان إطارها الحوائط، فقوامها امرأة ذات عين واحدة، وقرصانة، وساحرة معمرة وصانع فخار وفتاة لا تنظر الى أعلى، وجارية وعصا ملعونة، وعاهرة باعت شعر رأسها ليلًا، وامرأة لا تغني، وطباخة السم، وزوجة صائغ تكره الذهب، وامرأة "ديسمبر"، غرابة نساء المدينة تضاهي غرابة رجالها، رجل لم يحلم أبدًا، وإسكافي مجنح وحذاء يتكلم وساعي بريد وخطابات خالية، ورجل يقرر ألا يصير وحيدًا، وعجوز يتذكر المستقبل، وبحار يخشى الغرق في البر وخادم يعيش في لونين وعجوز أغضب الموت ومصور عاش مستقبل جارته، وبائع الوجوه الذي بلا وجه وعجوز من الورق المقوى، كل هؤلاء وغيرهم أبطال، أو سكان مدينة تبدو متخيلة، إلا أنهم جميعًا، مثل مدينتهم يتقاطعون مع مدينة المصور في حكاية بيجليا. يمكن أن نتخيل راوي الحكايات وقد أطل على القاهرة، مثلًا، عبر سطح وصنع ماكيت، لكنه ليس ماكيتًا من الخشب، بل من الحكايات، ماكيتًا، مثل ماكيت المصور، يقوم على عنصري الذاكرة والخيال. لنسأل بعد ذلك أي المدينتين أكثر حقيقية، المدينة الواقعية التي نتجول فيها كل صباح، أم مدينة الحوائط؟ وإذا كان مصور بيجليا عمد لصنع ماكيت للحفاظ على ذاكرة المدينة، فـإمام لم يصنع الماكيت لنفس السبب، بل لإعادة إنتاج المدينة، إعادة إنتاجها في شكل نموذج مصغر، بمصطلح كلود ليفي شتراوس، كاستعارة للعالم باتساعه.

مدينة الحوائط تتكامل
مع الليالي

وعند إنتاج هذا النموذج، تتقاطع مدينة الحوائط مع ألف ليلة وليلة، كتاب التراث الإسلامي السردي الكبير والأول، لكن التقاطع في الغرابة يأتي من زاويتين مختلفتين. أبطال ألف ليلة، أو شخصياتها، أفراد عاديون يعيشون في مدن عادية، يتنقلون بين القاهرة والبصرة وبغداد وبلاد الشام، مدن محددة جغرافيًا، تحدث لهم أحداث غريبة. إنهم بشر عاديون يواجهون مصائر محتومة في مدينتهم، أو ينتقلون إلى أرض غير أرضهم ومدينة غير مدينتهم حتى يحدث لهم الأمر الغريب، فيما تغدو شخصيات مدينة الحوائط هي صانعة الغرابة في ذاتها، الحدث الغريب يتواشج مع الشخص الغريب في مدينة غريبة، لأن المدينة نفسها، على عكس مدينة ألف ليلة، نموذج مصغر، أو ماكيت. استعارة العالم في الليالي تأتي من الحدث، واستعارة العالم في مدينة الحوائط تأتي من الشخصيات. الحدث يرويه راوية معلنة هي شهرزاد، أما الشخصيات فيروي عنها راوية خفية هي شهرزاد أو من يستعير صوتها، من هنا ينطلق كتاب الحوائط من "بلغني". الليالي، إذن، انشغلت بالحدث الغريب، فيما انشغلت مدينة الحوائط بالشخصية الغريبة، وهنا يأتي التكامل بينهما، كما تأتي المفارقة. إنهما وجهتا نظر من زاويتين مختلفتين للعالم: العالم كمنتج للغرابة ويتلقاها الإنسان، والإنسان، ذاته، هو المنتج للغرابات أو مصدرها فيما يتلقاها العالم. من هنا تأتي المواجهة بين الكلاسيكية والحداثة، بين حكايات كُتبت في العصور الوسطى وأخرى منتج لزمن حديث: القوى الخفية التي تدير شؤون العالم في تضاد مع كون الإنسان إلهًا يستطيع بنفسه أن يكون منتج الحدث، لكن مدينة الحوائط تروح أبعد من الحداثة، إنها تؤمن بالإنسان كفرد، في مقابل الخطاب الجمعي في الليالي، لكنها لا تراه الإنسان المنتصر في الحداثة الأوروبية، بل الإنسان المشوه، ربما كمنتج لنفس الحداثة، أو الإنسان "الناقص" لما بعد الحداثة، في مواجهة الإنسان "الكامل". لذلك تخلق مدينة الحوائط فلسفتها من داخل فلسفة نقد الحداثة الأوروبية داخل حكاية تتناص مع التراث السردي العربي في مدينة حديثة، صورة مصغرة من مدينة حديثة، فتبدو كأنها، أو هي بالفعل، منتج فلسفي يطوّع تجريد الفلسفة لتجسيد الحكاية، لكنها أثناء مرحلة المرور للتجسيد تحتفظ لنفسها بالتجريد الكافي لجعلها لوحة سوريالية متعددة الدلالات، لوحة توازي مكتبة بورخس أو برج بابل أو تمثال بيجماليون أو جزيرة ابن طفيل، وفي الوقت نفسه تتمتع بخصيصة الحكاية القديمة: الحدوتة المسرودة القريبة من المشافهة، المطعمة بالمجاز، القادرة على القبض على المعنى، أي معنى يلتقطه أي مستمع يبتسم في نهاية الحدوتة لأنه فهم مغزاها، لكنه لا يشترط أن يكون الفهم الوحيد. تقترب من الحكاية القديمة أيضًا في قدرتها على الخلود، في تحولها مع الوقت الى جزء من الحكاية الشعبية، وهو أيضًا ما امتاز به كتاب الليالي، وهو، على عكس آراء أخرى، يبدو لي كتابًا منذ البداية، ثم سرى سحره في الثقافة الشعبية. بذلك، تتسق بنية الليالي مع فلسفتها، خطابها الجمعي بمواجهة البشرية للمخاطر مع تنقل المدن ومسرح الأحداث، وفي المقابل تتسق مدينة الحوائط في بنيتها مع فلسفتها، خطابها الفردي مع تحديد المدينة، حتى لو كانت مدينة متخيلة، لأنها في النهاية نموذج مصغر من العالم. والمدينة المتخيلة تطرح أيضًا سؤالًا آخر: ألم تكن مدن ألف ليلة مدنًا متخيلة؟ ألا تشبه الماكيت الذي صنعه المصور في حكاية بيجليا؟ متخيلة ليست فقط الأرض التي كان الأبطال يرتحلون إليها، بل كذلك المدن المعروفة مثل القاهرة والبصرة، لقد شيدتها شهرزاد من الذاكرة والخيال، كما شيد المصور الماكيت، وكما شيد طارق إمام مدينة الحوائط.
غير أن مدينة الحوائط تلتقي مع ألف ليلة في نقطة أخرى جوهرية: أن كلًا منهما رواية تم تصنيفها على أنها قصص. هل أرادت مدينة الحوائط أن تضلل قارئها متبعةً تصنيف الليالي التي لم تفعل ذلك بمحض إرادتها؟ لقد ظهرت الليالي، على الأقل كنصوص متفرقة أو حكايات شعبية قبل العثور على مخطوطاتها، قبل ما اتفقوا على أنه الرواية الحديثة، ذات البنية المتماسكة والأبطال المحددين، فلم يكن ممكنًا حينها تصنيفها كرواية، ولعل السب في ذلك، كما أشار أحد المستعربين، إلى "حركة الأبطال". غير أن المتأمل في بنيتها، من حكاية إطارية وعوالم سردية وحركة أبطال في سياق مسرحي مختلف عن الرواية الحديثة،، يلاحظ أنها رواية بذات المعايير، وهو ما يتفق معه المستعرب الإسباني سلفادور بينيا. ومدينة الحوائط أكثر روائية، إنها أحداث تدور في مدينة واحدة، يركز الراوي الضوء على فرد أو أكثر في كل حكاية، والشخصيات يمكن ان تظهر في اكثر من حكاية. لكن ليس في ذلك فقط تستحق روائيتها، إن البنية السردية وفلسفتها لا يمكن فهمهما كلتيهما ما لم تقرأ في سياقها الروائي، ومع أن اكتمال كل حكاية يتحقق بانتهائها، إلا أن الاكتمال الكلي للكتاب يتحقق بانتهاء الكتاب ذاته، وهو ما يختلف عن فلسفة المجموعة القصصية أو حتى الكتاب القصصي. ومدينة الحوائط طبقًا لهذا المنظور رواية ما بعد حداثية في بنيتها، كما هي ما بعد حداثية في فلسفتها، ومن هنا يأتي انسجامها، ولعل ميزتها هي هذه التوليفة ما بين التراثي والما بعد حداثي، ما يمنحها طابع "الرواية العربية"، أي الرواية ابنة الثقافة العربية والممثلة لمخيلتها. إنها إحدى الخطوات لتأسيس سردية عربية متحللة من الأثر الغربي، حتى لو استعارت فلسفته.
إن مدينة الحوائط، في تقاطعها مع كتاب الليالي، يمكن أن تكون كتابًا لا نهائيًا، انتهى فحسب لأن المؤلف قرر ذلك بأن أسكت الصوت الراوي بعد أن بدا له اكتمال الحكايات. مثله مثل مؤلف ألف ليلة الذي سلّم الصوت لشهرزاد ثم قرر أن ينهي الكتاب، بعد حوالي 270 حكاية، بالإنجاب والنجاة من الموت. ولعل ما ضمن لكليهما هذا السرد المفتوح هو تكنيك توالد الحكايات ذاته، وهو تكنيك يستعير الحياة نفسها في استمراريتها، فإذا كانت الدنيا لا نهائية "على الأقل حتى الآن" فالحكاية التي تقرأ الحياة قادرة على البقاء، مثلها. إنها إحدى صور الكتابة أيضًا، إذ كل كاتب مهما تعدد منتجه الكتابي يظل يكتب في كتاب واحد، يعيد فيه ويكرر ثلاثة أو أربعة هواجس، تشكّل في نهاية المطاف عالمه السردي، موجز العالم بالنسبة له. إنه تصور لكتاب واحد مفتوح، هو العالم ذاته، كل الكتب ليست إلا فصولًا فيه. والفصول ليست إلا البيوت المشيدة في مدينة نتطلع إليها من سطح بناية، وبداخل إحدى غرف البناية ماكيت للمدينة، أو للكتاب، ينبغي أن نبصره منفردين ليشيد كل منا مدينته الخاصة، المدينة المتخيلة والمشوهة، التي تمثل خيالنا كمشاهدين. هذا شرط المصور، هذا شرط المؤلف لقراءة مدينة الحوائط.
*********

الى سميح القاسم في ذكرى ميلاده
شاكر فريد حسن

هادر كالموج كان
سيّال اليراع
مقاوم ومستبسل
لا يساوم
يعربي الروح شاعر
حمل دمه على كفه
ومضى
بعد أن تسامى بالقوافي
فكان سيد الكلمة
وأمير القصيدة
وشمس الملحمة
أنشد للثورة
والقضية
وغنى للشهداء
وللحب في كل العواصم
ثار مع الثائرين
في كل مكان
ووقف مع المظلومين
وانتصر لقضايا المسحوقين
وهتف يا كفر قاسم
يا جرحي المكابر
يوم نزفت وأيقظت
الضمائر
فلطالما تغنيت بها
فوق المنابر
ومن مثلك يا أبا وطن
أصيل
وشجاع
به بين الأمم نفاخر
وان تواريت عن الأنظار
ففي قلوبنا باق
لن تغادر
أو تهاجر..

***********

أعتذر لكم
عبد الحميد الغرباوي
هذا الصباح مشرق.. ليلة البارحة، نمت طويلا كما لم أعتد في السابق من حياتي.. خلدت إلى نوم عميق وأنا متحرر من سطوة الاستيقاظ باكرا في اليوم التالي، والتهيؤ للذهاب إلى العمل الممل.
قلت وأنا أتمدد على سريري: "سأنام ولما أستيقظ، أقوم بالتالي: أحلق ذقني الذي لم تمسسه شفرة الحلاقة مدة طويلة. آخذ لي حماما وأزيل عني أوساخ أشهر من الإهمال. أرتدي ملابس جديدة تليق بوضعي الجديد. فهذه الليلة حد فاصل بين شخص كنته وشخص آخر سأكونه.. شخص رمى خلفه حمقه وعبوسه وملابسه الرثة".
***
عمري خمس وأربعون سنة، غير متزوج.. في الحقيقة أرفض الزواج. لأزيد من عشر سنوات وأنا أضرب على طوابع بريد ألصقتها ألسن أصحابها على ظهر مظاريف الرسائل، بطابعة يكاد عمرها يوازي ربع عمري.
أطفأت الأنوار، وأملي ألا يتواصل ضرب الطابعة اللعينة على طوابع البريد في منامي. هذا ما كان يحدث لي في السالف من الأيام، رغم أني كنت أثبت إبرة المذياع على محطة تبث موسيقى هادئة طوال الليل، في محاولة لطرد دقات الطابعة التي تظل تقرع داخل رأسي قرع طبول ضخمة، حتى أكاد أجن. وكنت أستغرب من نفسي كيف أنها تتمكن من اقتناص سويعات نوم، رغم الضجيج الذي يصخب بداخلي ويأبى أن يفارقني..
لم أكن أعلم متى نمت.. لكني كنت أعلم أني نمت، ودليلي، تلك الأحلام التي كنت أراها في منامي، وتتلاشى، تنمحي من ذاكرتي، بمجرد ما أن أفتح عيني مستيقظا.. ربما في كلامي غرابة، و هذا بتأثير من الحمق الذي عشته لأشهر عديدة.
لمدة خمسة أشهر، تقريبا، وأنا ألهج بكلمات وعبارات لا تآلف ولا تناسق بينها، تضرب في كل الاتجاهات... أكلم نفسي، وأبتسم مصدرا أصواتا لا معنى لها، وأتجهم وأشد على رأسي. أفعل كل ذلك وأنا أضرب بالطابعة على المظاريف، إلى أن جاء يوم صرت أضرب على كل ما أجده أمامي من أوراق، أضرب على سطح المكتب أيضا.
وذات مرة، أخذت أدق رأسي على سطح المكتب وأبكي وأتأوه، ثم أخذت الطابعة وضربت بها على جبهتي فانطبعت عليها دائرة زرقاء، صائحا:
"أرسلوني، أرسلوني سريعا، لابد أن أصل في أقرب وقت"...
وبلغ بي الأمر حدا أهملت فيه هندامي، تركت شعر رأسي ولحيتي يسترسل.. أصبح شكلي لا يليق بوظيفتي، وكان له بالغ التأثير على زملائي في العمل..
كنت أتألم في داخلي، فقد أضفت إلى معاناتهم في العمل معاناة رؤيتهم لي وأنا فاقد عقلي.. وكنت، بداخلي، أشفق لحال زميلتين في العمل، الأولى أرملة، مات زوجها في حادثة سير، والثانية حظها سيئ في الزواج رغم أنها تتمتع بقسط لا بأس به من الذكاء والجمال، وحسن التصرف. كنت ألحظ دموعا في عيني كل واحدة منهما.. كانتا تبكيان في صمت لحالتي..
قلب المرأة رهف، حساس، سريع التأثر..
غير ما مرة، كنت على وشك أن أفشي لهما بسري، رحمة بهما، لكني، في اللحظة الأخيرة، كنت أتراجع عن ذلك، مخافة أن يتحول بكاؤهما إلى ضحك، لاسيما أن لسان المرأة لا فرامل له، سريع الانفلات والانزلاق..
هذا رأيي، فلتعذرني كل النساء..
وبمبادرة من زملائي، كانوا، كلما دهمتني نوبة أعصاب، يرفعونني برفق من فوق الكرسي، ويدخلونني إلى مكان خاص بالأرشيف، يعطونني كأس ماء لأخمد به لهب هياجي.. وباتفاق مع رئيس مركز البريد تم التستر على حالتي النفسية، مؤجلا رفع تقرير إلى الإدارة العامة..
مسألة التأجيل، كانت تغيظني، لم أحسب لها حسابا، لم تكن في خطتي، لم تكن لصالحي البتة، فكلما تأخر التقرير، كلما ضاعف ذلك من محنتي وتعبي..
ذات مرة سمعت الزميلتين تتحدثان في ما بينهما حديثا يقرب الهمس، والأرملة تمسح أنفها الدقيق بمنديل ورقي وتكفكف دمعا انحدر من مقلتيها:
ـ هو مريض جدا
ـ الرأفة به وبنا يا رب!
ـ أين يكمن الحل في شفائه؟
ـ لا أظن أنه يستطيع الخروج من محنته
ـ ليس ثمة شيء مستحيل
وغطت سيئة الحظ عينيها وانفجرت ببكاء يائس.
أنا متأكد أنها لم تكن تبكي لحالتي فحسب، بل لحالها هي أيضا..
حتى الأرملة، فضياعي في متاهات الجنون والحمق، يذكرها في زوجها الذي ضاع بسبب حادثة سير مميتة.
وذات صباح، وأنا أدخل مركز البريد، وجدت كل الموظفين في استقبالي، الأحرى، وجدتهم في انتظاري..
كانت حالتي مزرية. تقدم إلي أقدمهم، تأبط ذراعي واتجه بي صوب مكتب الرئيس. حانت مني التفاتة إلى الخلف، فرأيت باقي الموظفين يتبعوننا. وما إن وقفت أمامه، حتى سلمني وثيقة بالإعفاء من العمل مع تخصيص مرتب أتسلمه عند نهاية كل شهر، سلمني الوثيقة راسما ابتسامة لطيفة على شفتيه، ثم تقدمت إلي الأرملة وحشرت في جيب سروالي الفضفاض مظروفا، طبعا لم يكن يحمل طابع الطابعة الملعونة، لما فتحته في البيت وجدت بداخله مبلغا ماليا محترما مرفقا برسالة تعبر عن مدى محبة الجميع لي داعين لي بالشفاء العاجل..
أخيرا.. أخيرا سأستريح.. لكني كرهت نفسي.. كرهتها لأني خدعت زملاء طيبين في العمل.. انطلت عليهم خدعتي.. كيف أعتذر لهم؟
الأمر كله كان تمثيلا وأنا برعت في تقمص شخصية أحمق درجة أن الجميع صدقني.
شاءت الظروف، بل شاءت الخطة أن أتظاهر بالحمق، كي أتخلص من عملي الروتيني في مركز البريد.
***
هذا الصباح ربيعي جميل. من زمان لم أر شقائق النعمان.. الآن أمتع بها نظري وهي تتمايل بطيئا على وقع هبات نسيم عليل.. أنا الآن بعيد عن ضوضاء المدينة.. أنا الآن في قرية نائية، تحف بها الجبال من كل جانب، أقيم في بيت ورثته عن والدي..
الآن.. أنا شخص آخر، ولا أفكر في العودة قريبا إلى المدينة..
***
ليلة البارحة قلت: "سوف أنام نوما هادئا.. وعندما أستيقظ سأكون في كامل تعقلي واتزاني".
ولم أطفئ الأنوار.. رغم ضوء القمر المتسلل من النافذة.. لا أعرف السبب.. كل ما كنت أخشاه أن أصاب فعلا بالجنون.

**********

ص6
قراءة في بيان المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي
نجم خطاوي
يكاد الحزب الشيوعي العراقي وبشهادة الكثيرين، الحزب السياسي الوحيد في العراق الذي يمكن اطلاق تسمية المؤسساتية عليه ولأسباب كثيرة، ومنها تجسيده لكل صفات الحزب السياسي من حيث البرنامج والنظام الداخلي وآليات العمل التنظيمية الداخلية التي يتبعها في كل مفاصل عمله، والتي تجددت وتطورت عبر مؤتمراته العشرة التي عقدها على مر حقبة تاريخية طويلة نسبيا وصلت الأربعة والثمانين عاماً، وأيضاً عبر تفرده بطرح مسودات ومقترحات برنامج عمله ونظامه الداخلي لعموم الشعب قبل عقده لمؤتمراته الوطنية، وعلنية نظامه الداخلي المنشور في كل وسائل الاعلام وبخلاف احزاب كثيرة يجهل المواطن أنظمتها الداخلية..
ولأهمية المجلس الاستشاري الحزبي في تنظيم الحياة الداخلية للحزب فقد أفرد له النظام الداخلي مادة كاملة هي المادة (12) تشير الى تركيبته المتكونة من أعضاء اللجنة المركزية، ويبلغ عددهم حسب ما أقره مؤتمر الحزب العاشر الأخير (31) رفيقة ورفيقا، اضافة الى سكرتيري اللجان المحلية ومسئولي لجان الاختصاص وأعضاء لجنة الرقابة المركزية. وينص نظام الحزب على دورية عقد اجتماعات المجلس الاستشاري كل أربعة أشهر أو عند الضرورة بدعوة من اللجنة المركزية.
جسدت اللجنة المركزية للحزب هذا الحق والنص في دعوتها لانعقاد المجلس الاستشاري الأخير في (15) حزيران بسبب الظروف الموجبة التي تخص آخر تطورات الوضع في العراق والمتعلقة بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، وما حققه تحالف "سائرون" من موقع متقدم في الانتخابات الأخيرة وأيضاً ما يخص تشكيل الحكومة الجديدة وما سيسبقها من ائتلافات سياسية ضرورية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، وكما ورد في مقدمة البيان.
جاء انعقاد المجلس في هذه الظروف الصعبة استجابة لدعوات الرفاق في هيئات التنظيم المختلفة وبما فيهم رفاق اللجنة المركزية، ومع دعوات كثيرة من محبي ومؤازري الحزب ورفاقه وأصدقائه ومن أجل أن يكون صوت الشيوعيين واضحاً ومسموعاً في المنعطفات السياسية.
لقد جرت العادة ووفق آليات العمل التنظيمية ونظام الحزب الداخلي ان تعمم نتائج اجتماعات وتوصيات المجلس الاستشاري على المنظمات الحزبية في رسائل داخلية أي أن المجلس الاستشاري من شؤون الحزب التنظيمية الداخلية.
الجديد في ما يخص المجلس الاستشاري الأخير انه قد أصدر بياناً موجها لعموم الشعب وللرأي العام ولجميع رفاق الحزب وأصدقائه يتضمن فحوى المواضيع والتوصيات التي ناقشها، وهي مبادرة صحيحة ومطلوبة في ظروفنا الحالية ومن أجل إطلاع الرأي العام عموما على أفكار ورؤى الحزب الشيوعي العراقي في التحالفات والتفاهمات وطريقة تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة عموماً، وهذا ما يدعو ويشجع لمناقشة وحوار بيان المجلس الاستشاري ومن أجل الاشارة للجوانب المضيئة والمهمة فيه.
سبق انعقاد المجلس الاستشاري اصدار المكتب السياسي للحزب تصريحا في (14) حزيران
وبعد الاعلان عن تحالف سائرون والفتح، وفيه تأكيد صريح على أهمية وضرورة التمسك ببرنامج "سائرون" كأساس في أي تفاهمات وخطوات قادمة (وفِي لقاءات سائرون ومفاوضاته كافة جرى تأكيد الثوابت التي تضمنها مشروعه للتغيير والإصلاح التي تلبي رغبة الناس والناخبين، خصوصا من منحوا ثقتهم لتحالف سائرون، فغدا ذلك أمانة في عنق التحالف وهدفا يسعى الى تحقيقه).
كل منصف ومتتبع للوضع السياسي ولتوجهات وعمل الحزب وبيانات قيادته سوف لن يجد فرقا جوهريا بين ما أكده تصريح المكتب السياسي من ثوابت وتوجهات وبين تلك التي تبناها المجلس الاستشاري للحزب، والجميع يعلم أن المكتب السياسي هو مثله مثل أي مكتب حزبي في عموم منظمات الحزب تنتخبه اللجنة التي يمثلها، وهنا فالمكتب السياسي هو مكتب اللجنة المركزية المنتخب من قبلها والتي من حقها أن تبدله أو تغيره اذا استجدت ضرورات ذلك.
لا أظن أن السعي لإيهام الناس بتعارضات بين مكتب الحزب السياسي وبين لجنته المركزية وبالتالي تصوير الأمر وكأن سياسة الحزب يتم رسمها وصياغتها من قبل (أقلية متنفذة) في الحزب كما يصورون، سوف يلاقي القبول والمصداقية.
هذا الأمر يذكرني بحديث سياسي مهم للرفيق الراحل زكي خيري في منطقة ألفيك في ستوكهولم وأمام حشد من العراقيين، حينما قال عن كيفية اتخاذ القرارات في اللجنة المركزية، في أن كل فترة عمله في اللجنة المركزية للحزب والتي كان يقودها الرفيق الراحل عزيز محمد قد شهدت حوارات ديمقراطية في اللجنة المركزية وقبل اتخاذ أي قرار حزبي، وأن الرفيق عزيز محمد لم يكن دكتاتوريا في التفكير، ولا أيضا طريقة العمل في اللجنة المركزية..
من الممكن الحصول على الحقيقة أكثر في هذا الشأن بالرجوع الى أحاديث ومقابلات عن فترة الجبهة الوطنية واللقاءات مع حزب البعث المقبور التي سبقت الاعلان عن الجبهة الوطنية، وكيفية اشتراك ما أمكن من الكوادر والرفاق في هذه النقاشات، ورغم ظروف الحزب السرية المعروفة، والذي توج بنقاشات اللجنة المركزية واتخاذها القرار.
لقد كان المجلس الاستشاري محقا في اهتمامه بما حققه تحالف سائرون من موقع متقدم في انتخابات مجلس النواب، وفي دعوته الصريحة للحكومة والأحزاب لتجنيب البلاد المخاطر.
إن الاشارة الصحيحة في البيان الى كون الدواعش والقوى الارهابية وكل القوى التي تريد سوءاً ببلدنا ما زالت تتربص بشعبنا وتريد اشاعة الفوضى والخراب مهمة جدا، خصوصاً وان أيتام البعث وعصاباته والإرهابيين والدواعش والمتربصين بالعملية السياسية رغم زلاتها الكثيرة لم يسلّموا نهائيا بعد هزائمهم في نينوى والانبار وصلاح الدين وأطراف بغداد، وهم في انتظار الانقضاض بعد اشاعة التطاحن والفرقة بين الاحزاب السياسية ودفع الحال لحالة اللاحل..
هذا الموضوع لا يعني بكل الاحوال تأجيل التناقضات الرئيسية والكبيرة بين مشروعين مختلفين أولهما يدعو للتغيير والصلاح والثاني تحاصصي رجعي ومضر.
هناك مضامين متشابهة بين مشروع التغيير والإصلاح الذي يتبناه الحزب الشيوعي العراقي وبكون هذه المنطلقات تشكل حجر الزاوية في أطار تحالف سائرون، وحيث أن برنامج سائرون الوطني يتضمن العديد من المنطلقات التي ناضل من أجلها الشيوعيون العراقيون وعموم أهل اليسار والمدنية، ولا زالوا اليوم أيضا وأن النجاح الذي حققه تحالف سائرون لم يأت بمعزل عن تبنيه لمشروع التغيير والإصلاح وخوض العملية الانتخابية تحت رايته..
في موضوع تأمل احصائي عن الانتخابات ودلائلها يشير بصدق الدكتور منقذ داغر رئيس المجموعة المستقلة للأبحاث الى أن ما حققه تحالف سائرون لم يأت بمعزل عن وجود الأحزاب والقوى الأخرى سوية مع حزب الاستقامة وتيار الصدريين، وهي اشارة مهمة ومنصفة للأصوات المليونية التي ارتضت هذا البرنامج الواعد لسائرون وباركت تحالف اطرافه الذين أجلوا تناقضاتهم الايدلوجية لصالح التقارب في سبيل قضايا الناس والدفاع عن مصالحهم ورغبتهم في وطن مدني وعدالة اجتماعية بعيدا عن أس المحاصصة الطائفي.
سببّ الاعلان المفاجئ لتحالف "سائرون" والفتح وبالطريقة التي تمت، الكثير من ردود الأفعال المتباينة، ورغم ان المواطن لم يطلع حتى اليوم على نص معين لوثيقة أو تفاهمات من الممكن الاستناد اليها للحكم بين مطابقتها لبرنامج سائرون من عدمه.
ان اللجنة التي شكلها تحالف "سائرون" من احزابه الستة يفترض أن تكون المخولة وفي الواجهة في كل التفاهمات والتحالفات وعلى اهمية إطلاع الرأي العام العراقي على توجهات وتفاصيل تشكيل الكتلة الأكبر والحكومة اللاحقة، ومن المهم الاشارة الى الفرق الجوهري بين برنامج سائرون وظروف تشكيله وما تم الاتفاق عليه في احزابه المؤتلفة من برنامج وسياسة، وبين سعي التحالف لتكوين الكتلة الأكبر، اذ ان الموضوع هنا يخص أحزابا وقوى سياسية ليست قريبة من برنامجه وسياسته والتفاوض معها لا من اجل صياغة تحالف جديد بل لهدف وطني أسمى وهو تشكيل الحكومة..
لا أرى من واقعية في وجهات النظر الداعية الى انسحاب الحزب في الوقت الحالي من تحالفه في "سائرون"، خصوصاً وأن نتائج الانتخابات لم يتم المصادقة عليها بعد، ولم يتم التخلي عن برنامج سائرون الاصلاحي التغييري، ولا زالت الدعوات قائمة بالضد من المشاريع الطائفية التحاصصية وفق الطريقة القديمة التي فشلت.
موضوع التحالفات ليس كمثل حاجة السوق التي نشتريها اليوم لنستبدلها أو نرجعها حين لا تعجبنا، فهي مواقف والتزامات وبرامج، وأن هذه المواقف والبرامج في ما يخص "سائرون" قد تم اختباره شعبيا عبر التأييد المليوني الذي منحه الشعب، وموضوع مواقف الناس من البرنامج والتحالف مهم جدا في هذه المرحلة، وهو المعيار والأساس الذي يحدد شعبية ومكانة هذه القوى أو تلك في النهاية...
أغلبية الذين يطالبون بخروج الحزب الشيوعي العراقي من تحالف "سائرون" كانوا قد تبنوا منذ البداية موقفا معارضا لدخول الحزب في هذا التحالف، ويبدو الموقف أحيانا رغم احترامه في الحالتين وكأنه (ألم نقل لكم منذ البداية...) أو انتظارا لتخطئة الموقف الحزبي بارادوية الموقف والإصرار عليه.
مواقف الحزب تخضع لإرادة رفاق الحزب وقرارهم وهم ليسوا مكبلين لإرادة أحد، وهذه المواقف يفترض أن تستند في كل مرة الى الموقف الطبقي السياسي الذي يستند الى مصالح الجماهير الشعبية ووفق الاستناد الى الموقف الجمعي لرفاق الحزب..
إن خروجا للحزب من "سائرون" الآن لا يمنح المقبولية له من قبل جماهير الشعب خصوصا وأن الآخرين المتحالفين معه في "سائرون" لا زالوا يعلنون تمسكهم ببرنامج "سائرون" ومنطلقاته، ووجود الكثير من الدوافع لبقاء الحزب وإصراره على امكانية الاشتراك في جهود عملية لتشكيل الحكومة والشروع بتنفيذ الوعود التي صوتت الناس على أساسها
في حال تنكر قوى معينة من داخل تحالف "سائرون" لبرنامجه وإصرارها على اعادة التحالف الطائفي الشيعي أو التحالف المكوناتي كورد و عرب و سنة، وكما كان وأثبت فشله، فأن الشيوعيين العراقيين غير ملزمين باستمرارهم في هذا التحالف ومن حقهم اختيار الموقف المعارض والذي ينسجم مع مواقفهم السابقة في تحالفهم ومنها (نبذ المحاصصة الطائفية والتصدي للفساد وحصر السلاح بيد الدولة وتقديم الخدمات للناس وتامين البطاقة التموينية وتنويع الاقتصاد الوطني وضمان استقلالية القرار العراقي)، وفي هذا الوقت فأنهم لن يخسروا شيئا وسيكسبوا تعاطف ومساندة الناس، وسيخسر الآخرون كثيرا لتنكرهم لوعودهم.. دعوة لكل الوطنيين والمخلصين للوطن ومحنته أن يمنحوا جهود التعمير والإصلاح والتغيير الفرصة.
في كل تحالفاتهم السياسية حرص الشيوعيون على استقلال حزبهم السياسي والفكري والتنظيمي، وتأكيد المجلس الاستشاري مهم في هذا الصدد ومع تصاعد بعض دعوات (التخوين والابتعاد عن المبادئ).
لقد ربط بيان المجلس الاستشاري بواقعية وفطنة بين ما حققه تحالف سائرون من نجاح في الانتخابات الاخيرة وبين تبنيه لمشروع التغيير والإصلاح الذي اعتمده الحزب في مؤتمره العاشر.
بيان المجلس الاستشاري كان واضحا في اشارته لعدم استعداد الشيوعيين المشاركة في اي تشكيل حكومي في حال عدم اعتماده على المطالب الأساسية لمشروع التغيير والإصلاح وتضمين برنامجه لضمانات تحقيقه، وبصورة أكثر وضوحا الاشارة بأن ديمومة تحالف سائرون يرتبط باستمرار تبنيه لمشروعه ووضعه قيد التنفيذ.
تأكيدات بيان المجلس الاستشاري مهمة وضرورية، حول منطلقات الحزب في التحالفات عموما والتي هي خدمة الشعب وكادحيه والدفاع عن مصالحهم، وضمان استقلال العراق وسيادته وحريته في اتخاذ قراراته، خصوصا مع تصاعد التكهنات والتفسيرات التي تذهب يمينا وشمالا حول تفاصيل مواقف الحزب في تحالفه وسعيه الوطني، والتي تذهب بعيدا في بعض الاحيان لتصوير الأمر وكأن الموقف نزوات شخصية تارة أو لغاية تحقيق مصالح شخصية تارة أخرى مختصرة زمنا طويلا ومعاناة واصرارا في ساحات الاحتجاج ووسط الميادين والساحات في عموم مدن الوطن، ومخاضاً فكرياً وسياسياً وسط منظمات الحزب والقريبين منه باتجاه كيفية أن يكون للحزب حضوره الجماهيري ومكانته.
الشيوعيون صريحون في دعوتهم وتحذيرهم من الالتفاف والتراجع على ارادة التغيير والإصلاح التي تبنوها وتبناها تحالف سائرون، والتي ستبقي الاوضاع كما هي وقد تسوء.
عبر تاريخه المجيد والطويل ظلت واحدة من أسباب بقاء الحزب الشيوعي العراقي ورغم كل صنوف التنكيل والظلم واللاعدالة التي تعرض لها، هي تمسكه بالقواعد والمبادئ الثورية الشيوعية في وحدة العمل والتنظيم واستنادهم الى الخبرة الثورية للأحزاب الشيوعية وللرفيق فهد مؤسس وباني الحزب ورفاقه، وكل الجهد الجمعي لعموم الشيوعيين الذين طوروا هذه المبادئ عبر المؤتمرات العشرة للحزب.
الذي يتمعن في بيان المجلس يجد الربط الموضوعي الصائب بين الدعوة لاستمرار عطاء الحزب في كافة المجالات ومنها التحالفية، وبين أهمية تعزيز تماسك الحزب وإرادته الموحدة، والتي تعني عدم تعدد المواقف والتكهنات، بل الموقف الحزبي الواحد في النهاية، وهذه الارادة الموحدة ليست كما يتصورها البعض بكونها مصاغة في غرف مغلقة أو وفق أهواء عدد من الرفاق أو القادة، بل نتيجة منطقية لسياقات النقاشات الديمقراطية البناءة وعبر السياقات الحزبية المعروفة، وأيضا من خلال التفاعل مع آراء جماهير الحزب وأصدقائه ومناصريه..
*************
التنوع الاقتصادي وضرورة البدائل
فراس زوين *
إن النظرة الموضوعية المبنية على المعطيات الواقعية، تؤكد على وجود علاقة طردية بين حجم ايرادات الدولة و حجم الانفاق الحكومي، وإن هذا الانفاق هو الراسم للحدود المالية والاقتصادية للدولة، وان الرؤية المباشرة تشير الى ضرورة تعظيم هذه الايرادات، لغرض المضي بالعملية التنموية وعلى كافة المجالات الاقتصادية.
لكن الواقع الذي يعيشه البلد يفرض امراً مغايراً لهذه البديهة التقليدية، كون العراق يعتمد في ايراداته على الجانب الريعي النفطي كمصدر رئيسي ووحيد لرفد موازناته العمومية في العقود الأخيرة.
اذ يشكل النفط ما يقارب 65في المائة من الناتج المحلي الاجمالي، وترفد ايراداته موازنة الدولة بما يقارب من 90في المائة من قيمتها، مهملاً بذلك باقي قطاعات الدولة سواء كانت زراعية او صناعية او تحويلية او خدمية، وهذا ما يطلق عليه في الادبيات الاقتصادية النهج الريعي، وعلى مثل هذا البلد الدولة الريعية.
ان هذا التوجه قادنا إلى دائرة مغلقة مبنية على ثلاث محاور رئيسية، الاول هو الاعتماد على الريع النفطي في تمويل الانفاق الحكومي، والثاني هو اهمال باقي القطاعات الانتاجية والزراعية والتحويلية وغيرها، والثالث هو النمو السكاني المتزايد والمؤدي الى زيادة الاعتماد على الريع مرة اخر.
لقد اطال الاقتصاديون البحث و التنظير والدراسة لوضع الاسس النظرية للخروج من هذه الدائرة وكسر طوق التلازم الريعي، وخرجوا بالعديد من الافكار والنظريات وكان احد هذه الاساليب هو التنوع الاقتصادي والذي عرفه الاستاذ حامد عبدالحسين الجبوري بأنه "عمليه تنويع هيكل الانتاج بخلق و تطوير قطاعات مولده للدخل تعمل على دعم واسناد القطاع الرئيسي في الاقتصاد بحيث ينخفض الاعتماد الكلي على الايرادات الريعية".
ان الاعتماد على مورد واحد يفرض ملازمة ريعية تجعل من الدورة الاقتصادية قلقة ومتقلبة وبعيدة عن سمة الاستقرار، وان الخطر الحقيقي لهذا التقلب هو ربط اقتصاد البلد بتقلبات السوق سواءً داخلياً من خلال العوامل الداخلية العديدة مثل زياده السكان بمقابل ثبات الطاقة الإنتاجية، او التقلبات الخارجية المتمثلة بتقلبات اسعار النفط عالميا نتيجة العرض والطلب او زيادة الانتاج العالمي و غيرها، وان مثل هذه التقلبات حاصلة لا محالة في كل فترة زمنية، لذا فأن تعرض الاقتصاد المحلي لهذه الهزات هي مساله وقت لا غير، وان الدرع الحصين من هذه الازمات هو التنوع الاقتصادي، بما يوفر من مرونة للتكييف مع تغيرات الظروف وتقلباتها، اذ يعمل على تحقيق جملة من الاهداف الاقتصادية والاجتماعية و الاستراتيجية والسياسية.
فعلى المستوى الاقتصادي يهدف التنوع الى تعدد طرق ووسائل الدخل القومي، والتركيز على بناء قطاع خاص متكامل يأخذ على عاتقه القيام بالعملية التنموية من خلال المشاركة الحقيقية مع قطاعات الدولة ووضع حد لسلسلة المشاريع العامة والاعمال التي لم تجن الدولة منها سوى الخسارة سواءً على مستوى الارباح او على مستوى رفد السوق بالمنتج المحلي الذي لم يبقى منه سوى الاطلال والانتقال بالبلد الى اقتصاد السوق حتى يمكن تلافي و تعويض ما يمكن ان تؤديه الازمات في حاله اذا كان المصدر وحيد .
ان التنوع المنشود يعمل بأكثر من آلية و يترك اكثر من اثر فبالإضافة للأثر الاقتصادي فان تنشيط انتاج السلع و الخدمات يؤدي بدوره الى تشغيل العمالة ،وتوظيفها في عمليه الانتاج ،وعلى خلاف الانتاج النفطي الذي يوصف انه كثيف راس المال لا يستوعب سوى 1% من الايد العاملة فعلى سبيل المثال فأن شركة نفط الجنوب التي تعتبر عملاقة الانتاج النفطي العراقي وترفد خزينة الدولة بمليارات الدولارات سنويا لاتشغل سوى 35 الف من الايد العاملة في وقت الذي تجاوز عدد العمال والموظفين العراقيين في باقي قطاعات الدولة 3,5 مليون مابين موظف وعامل، في الوقت الذي فيه باقي قطعات الانتاج و خصوصا الانتاج الزراعي و الصناعي تعمل على توظيف اكبر عدد ممكن من الايد العاملة قد يتجاوز هذا الرقم بعشرات الاضعاف، و بما يضمن انحسار ظاهرة البطالة و معالجتها، الامر الذي ينعكس ايجابيا في تحقيق الاهداف الاجتماعية للتنمية، بل إنه قد يكون احد الاسباب الرئيسية لتحقيق الاستقرار الامني المنشود، من خلال توفير فرص عمل للشباب تبعدهم عن التطرف وتحرم الجماعات الإرهابية من الولوج الى عقولهم باستغلال العوز المادي الذي يخلفه انتشار البطالة بين الفئات العمرية.
ان البديل عن التنوع الاقتصادي هو التركيز على الريع النفطي و هذا بحد ذاته هو خلل في هيكلية الميزان التجاري العراقي اذ ان تصدير سلعه واحدة والاعتماد الكامل عليها في تلبية المتطلبات المحلية يعتبر استنزاف للثروات الطبيعية اكثر منه تبادل تجاري، وان اثارها السلبية قد تلقي بتبعاتها على الاجيال القادمة من خلال استنزاف هذه الموارد الطبيعية، وحرمان الاجيال القادمة من التمتع بهبات الطبيعة من جهة ،وتوريثهم اعباء اقتصادية، تتمثل بتضخم مصروفات الدولة في مقابل محدودية الموارد التي سبق ان تم استنزافها قد يصعب عليهم معالجتها والتعامل معها بإيجابية من جهة أخرى.
وفي خضم هذه الاشكاليات الاقتصادية والاجتماعية يبرز دور التنوع الاقتصادي، في خلق واقع السياسي متوازن وبعيد عن التبعية السياسية للخارج، اذ ان الاعتماد على النفط كمصدر وحيد لواردات الدولة، و ترك الباب مفتوحا امام الاستيراد ليجتاح الاسواق المحلية، كنتيجة حتمية لضعف القطاعات الصناعية والزراعية والإنتاجية وباقي القطاعات مع غياب القطاع الخاص كعامل اساسي للتنمية الصناعية ،يجعل البلاد رهينة بالأهواء والمصالح الخارجية، فأن اي قرار بمنع تصدير سلعة ما الى العراق يدخل البلد في دوامة من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ، قد تشكل ورقة ضغط بيد القوى الخارجية تستخدم لتطويع المواقف الوطنية للصالح الخارجي ، وان عدم الاستقلال الاقتصادي سيؤدي الى خانة التبعية السياسية بالإضافة الى التبعية الاقتصادية .
وعلى ما تقدم فان البلد الذي يملك التنوع الاقتصادي يستطيع تجنب او التقليل من الاثار الجانبية للازمات الاقتصادية الداخلية والخارجية، وتحقيق التوازن الاجتماعي بين ابناء الجيل الواحد والاجيال القادمة ، وبما يضمن العدالة في توزيع الموارد الطبيعية ، وان هذه العوامل المتظافرة تعد روافد رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
ان ضرورة التنوع الاقتصادي يفرض نفسه كضرورة يصعب تجاهلها، وان الافرازات الاقتصادية والدولية الاخيرة والمتمثلة بالانهيار الاخير لأسعار النفط وعلى المستوى العالمي في عام 2014 وما تبعها من ازمة مالية جعل من تحقيق هذا الهدف اولوية قصوى، ولتحقيق هذه الاهداف هناك عدة عوامل يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار كمدخل رئيسي لهذا التنوع المنشود، واذكر منها
1. العمل على ايجاد نقطة التقاء سياسي تتفق عليها كل الجهات اللاعبة في المشهد السياسي العراقي والاتفاق على تغليب الصالح العام على المصالح الفئوية والحزبية الضيقة والتأسيس لبيئة عمل سليمة.
2. الضرب بيد من حديد على اذرع الفساد المالي والإداري وتأسيس بيئة عمل مغايرة للواقع البيروقراطي الذي اجتاح كل مؤسسات الدولة.
3. العمل على اصدار حزمة من التشريعات والقوانين المالية والادارية والمصرفية الجالبة للاستثمار الاجنبي .
4. دعم القطاع الخاص للقيام بمسؤليته في تحريك عجلة البناء للتأسيس لبيئة عمل سليمة بمشاركة القطاع العام او بصورة منفردة.
5. تأسيس الصندوق السيادي كداعم حقيقي للواقع الاقتصادي يوضع فيه جزء من عائدات تصدير النفط يعمل كدرع رصين في وقت الازمات ويضمن عدالة التوزيع للأجيال القادمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
باحث اقتصادي

************
ص 8

اتسكع تحت المطر

صدرت عن بيت الكتاب السومري، الطبعة الثانية، للديوان الشعري " هايكو هايكو .. اتسكع تحت المطر" للشاعر جاك كيرواك ( من عائلة كندية ذات اصول فرنسية، واستقر في امريكا وهو في سن المراهقة)،وقام بترجمة القصائد مع مقدمة وافية عن الشاعر، احمد هاشم.
ويقع الكتاب بمئة واربع وثمانين صفحة من القطع المتوسط. ويشكل هذا الديوان احد انواع الكتابة الابداعية لكيرواك، منفردا بشكل مميز بوضع اسلوب فيه شيء من الخصوصية في كتابة هذا النوع الذي اطلق عليه مصطلح " هايكو امريكي".

*********

دورة تطويرية في مجال صيانة وحفظ وأرشفة الوثائق
طريق الشعب ـ خاص
أقامت دار الكتب والوثائق الوطنية دورة تطويرية في مجال صيانة وحفظ وأرشفة الوثائق لمجموعة من منتسبي الدار وتستمر خمسة أيام اعتباراً من 30حزيران الماضي ولغاية اليوم الاربعاء. يحاضر في هذه الدورة كاظم فاضل عباس، وقد تناولت الدورة شرحا مفصلا عن قانون (3) لسنة (2016) للحفاظ على الوثائق، ونبذة عن تاريخ الأرشيف وأصنافه, و فهرسة وتصنيف الوثائق وتنظيمها.
بالإضافة إلى شرح مفصل عن أقسام الدار الفنية مع جولات ميدانية في قسم التفتيش والاعداد الفني والمكتبة الوثائقية وخدمات الباحثين وترميم الوثائق وقسم تكنولوجيا المعلومات.
ويتم تقييم المشاركين في الدورة بعد اجتيازهم الامتحان، وتعتمد تلك النتائج في التقييم السنوي للموظف.

**********

افتتاح الدورةالصيفية
في المركزالثقافي بالمنصور
بغداد - اغادير مهدي
افتتح مدير عام دار ثقافة الأطفال الدكتور علي عويد الدورة الصيفية التي نظمتها الدار الخاصة بالفعاليات الثقافية والتربوية والفنية يوم الأحد الماضي في المركز الثقافي في المنصور (الفانوس السحري)، بهدف تقديم برامج ثقافية متنوعة إلى الاطفال.
وأكد المدير العام على أهمية زرع الثقة في نفوس الاطفال، من خلال توجيههم
نحو ضرورة التعايش السلمي بين شرائح المجتمع، وأهمية إعادة دمجهم فيه من خلال تقديم البرامج والمشاريع الثقافية والفنية والتربوية، التي تنمي قابلياتهم الفكرية والذهنية، وتؤشر الجانب الإبداعي لديهم، بعد زجهم في مثل هذه الدورات الصيفية، التي باتت تشكل قفزة نوعية في المواضيع المقدمة لهؤلاء الأطفال، مشيراً الى ضرورة تفاعل المحاضرين والمشرفين مع أفكار ومواهب الأطفال وتشجيعهم على إتقان واستيعاب ما يطرح لهم من مواضيع شيقة والتي تشمل، تعلم اللغة الانكليزية وكيفية أسلوب المحادثة وفن الاتيكيت وتعلم الموسيقى والرسم والتمثيل والحاسوب وفن التصوير الفوتو غرافي والأشغال اليدوية وغيرها من أساليب الثقافة الحديثة، وبين عويد، ان" هنالك أساتذة ومتخصصين يشاركون في تدريب هؤلاء الأطفال الذين يقع على عاتقنا نحن قادة الثقافة واجبو مسؤولية الاهتمام بهم لإبعادهم عن النزاعات المسلحة والعنف والتشرد والابتعاد عن مقاعد الدراسة والتسول والعمالة المبكرة من خلال تنمية مهاراتهم وإفساح المجال أمام المبدعين وتقديم الرعاية اللازمة لهم بفتح أبواب هذه المؤسسات الثقافية" داعياً إلى" اهتمام جميع المسؤولين والمعنيين في الوزارات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بضرورة بناء هذه الصروح وإعادة تأهيلها لاستيعاب مجاميع الأطفال سواء في بغداد ام المحافظات لأهمية هذه الشريحة في بناء المجتمعات مستقبلا".

**********

في منتدى بيتنا الثقافي
احتفاء بالشاعر عريان السيد خلف
بغداد - طريق الشعب
تقيم محلية المثقفين ومنتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس، حفلاً فنياً، وذلك يوم السبت الموافق السابع من تموز 2018 في الساعة الرابعة عصراً، بمناسبة شفاء الشاعر عريان سيد خلف وعودته الى رفاقه واصدقائه ومحبيه.
والدعوة عامة.

*********

شيوعيو النجف
يزورون اتحاد الجمعيات الفلاحية
النجف - امير شربه
زار وفد من محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي صباح الاحد الماضي اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة النجف، لتقديم التثمين والشكر على دور الاتحاد المميز بالدفاع عن حقوق الفلاحين، وتطوير العملية الزراعية. وكان في استقبال الوفد، الذي ضم الرفاق سكرتير المحلية واعضاءها السيد احمد القصير وعليوي الميالي وعيسى ناصر، رئيس الاتحاد احمد سوادي واعضاء مجلس الادارة، واشاد سوادي بدور الشيوعيين في دعم الاتحاد والفلاحين عموما في كافة مجالات العمل الزراعي والفلاحي. وتم الاتفاق على تنفيذ العديد من الفعاليات في الايام المقبلة، والتي يتعلق اغلبها بشحة المياه. في نهاية الزيارة قدم سكرتير المحلية لوح الابداع المهني الى الاتحاد ممثلا بشخص رئيسه احمد سوادي.

***********

الاحتفاء بأطفال متفوقين..
بغداد – طريق الشعب
في مبادرة جميلة اتسمت بالتواضع والبساطة، نظمت الناشطة المدنية رقية عبد الله جميل احتفاءً بأكثر من ثلاثين طفلا من الفقراء المتفوقين في دراستهم الابتدائية في مدارس حي اور.
وتم خلال حفل استقبال هؤلاء الاطفال، الحديث عن حقوق الام والطفل كونهما من اهداف التنمية الوطنية، وجرى حث الاطفال على الاجتهاد وبناء مستقبلهم، وقدمت لهم الهدايا والمرطبات في هذه المناسبة، التي افرحت قلوب هؤلاء البراعم المتفوقة.

*********

نقطة ضوء...
الخصخصة تزيد القيظ لهيبا!

العراق ليس أول دولة تعتمد الخصخصة في نشاطات اقتصادية متنوعة، فهناك العديد من الدول التي اعتمدت هذا النظام الاقتصادي من أجل تطوير برامجها الاقتصادية بهدف تقديم خدمات أفضل للمواطنين!
ولكن ما يحدث في عراقنا من " خصخصة " في ظل بلد غارق في الفساد، ( باعتراف مسؤولين محليين ودوليين) يثير العديد من الاسئلة والشكوك في آن واحد! خاصة وأن العديد من المواطنين يتحدثون، بالملموس، عن تراجع في الواقع الصناعي والزراعي، ويؤكدون على أن معظم المصانع والمعامل قد تم بيعها كـ "خردة" باسم الخصخصة تارة وباسم دعم القطاع الخاص تارة أخرى! والنتيجة صار البلد معطلا من اية انتاجية حقيقية. وأصبحنا بفضل هذه السياسات أول بلد مستورد في العالم!
في العام الماضي بدأت خصخصة الكهرباء في بعض مناطق بغداد، وروج المستثمر، مع اطراف في هذه المؤسسة او تلك، ان هذه الخصخصة ستحقق للناس عاملين مهمين: اولهما ايصال التيار الكهربائي على مدار اربع وعشرين ساعة، وثانيهما رخص الامبير!
واذا بها وعود في وعود، فما ان اقترب القيظ حتى بدأ انقطاع التيار الكهربائي الوطني " والمخصخص"! وتفاجأ العديد من الناس ببطلان هذين العاملين وعدم صحتهما واضطروا مجددا الى الاستعانة بالمولدات، التي سبق وافرغت جيوبهم مما تبقى لها من دنانير وهي شحيحة اصلا!
يبدو ان الدولة غير قادرة على حل هذه المعضلة، لا عن طريق وزارة الكهرباء ولا عن طريق "الخصخصة"، فالمولدات الخاصة تستطيع تأمين ما يطلبه المواطن، ولكن عليه ان يدفع!
ترى هل هناك تواطؤ بين هذا الثالوث؟! هل هناك من يستفيد من عدم توفير التيار الكهربائي بما ينسجم وحاجة المواطن؟! هذا المواطن الذي يتساءل عن السبب الحقيقي لعدم حصول انقطاع في الكهرباء اثناء الحملة الانتخابية الاخيرة؟!
لقد عدنا الى نقطة الصفر! فاسباب التظاهرات التي انطلقت في صيف 2015، كانت بدايتها المطالبة بتحسين الكهرباء.
فلا غرابة ان نشاهد اليوم انطلاق تظاهرات جديدة وعديدة في بغداد والمحافظات، تظاهرات ترفض رفضا قاطعا الخصخصة وتدين المسؤولين عن التردي الحاصل في قطاع الكهرباء!
اغاتي يا مسؤول، من شدة الحر وضعف الكهرباء، اصبح المواطن امفتح " باللبن " ولن تنطلي عليه مواعيد عرقوب! ويدعوكم هذا المواطن البسيط الى حل ابسط وهو ان تضعوا الرجل النزيه والكفوء في المكان المناسب. وبما اننا لا نمتلك الثقة في انكم ستفعلونها، فاملنا الوحيد بحكومة جديدة تضع لبناتها على اساس المواطنة ومحاربة الفساد وخدمة الوطن والمواطن!

طه رشيد

***********

في اربعينية رحيله
المسرحي المغترب اسماعيل خليل باقٍ في قلوب رفاقه ومحبيه
بغداد- غالي العطواني
اقامت محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي وبالتنسيق مع عائلة الفنان الراحل اسماعيل خليل جلسة حوارية استذكارية بمناسبة اربعينيته. وساهم فيها مجموعة من المسرحيين الذين جايلوا الفقيد للتحدث عن سيرته الابداعية في التمثيل والاخراج المسرحي.
التأم الحاضرون صباح السبت الماضي على قاعة منتدى بيتنا الثقافي فيما كان مديرها الاعلامي طه رشيد الذي دعا الحضور الى الوقوف دقيقة صمت حداداً على الفقيد، بعدها قرأ مقالا مطولا لصديق عمره ورفيق رحلته الابداعية الفنان الراحل د. فاضل خليل تحت عنوان "اسماعيل خليل ثقافة المسرح وحوار المنافي". ومما جاء فيه: "ولد اسماعيل خليل في محلة البتاويين خلف مسرح بغداد وسينمات شارع السعدون حيث تسكن جدته لامه، معمدا بخليط عرقي غير طائفي من سكان بغداد، مسلمين ومسيحيين وصابئة ويهود، ضيعت ملامح انتماءاته العرقية وسلحته بخصال من اخلاقها المعمدة بحب العراق، انه خليط من طيب سكانها".
بعد ذلك قدم المسرحي والاعلامي المعروف عدنان منشد سيرة حياة الفقيد بورقة عنوانها "اسماعيل خليل رحلة مضنية بين الغربة والمرض والحنين". مشيرا من خلالها الى ان الفقيد ولد عام 1948 في بغداد وبدأت هوايته للفن بصورة مبكرة، أحسّ بهذا الميل منذ الطفولة، الامر الذي دفعه الى تمثيل بعض المشاهد في برنامج الاطفال الشهير "جنة الاطفال" عام 1959- 1960 والذي كان يقدمه عمو زكي ويخرجه عبد الهادي مبارك وكان عمره 12 عاما، واشترك ايضا في المسرح المدرسي عندما كان طالبا في متوسطة البتاويين ومن ثم ثانوية ابن حيان، في تلك الفترة بدأ يتعرف على بعض ملامح المسرح الكلاسيكي العربي من خلال قراءته لمسرح يوسف وهبي ورشاد رشدي. وبيّن منشد انه في العام 1967 اسس اديب القليه جي في المركز الثقافي السوفيتي فرقة مسرح الصداقة، واشترك الفقيد في تأسيس تلك الفرقة والمشاركة باول عمل مسرحي لها، وكان اسمه "المدمن" من تأليف توفيق البصري واخراج اديب القليه جي، وفي نفس العام اخرج الراحل مسرحية "الرهان" اعداد سامي عبد الحميد عن انطوان تشيخوف، ثم اشترك مع جمعية الآداب والفنون بمسرحية عنوانها "الاشقياء" تأليف واخراج عبد الفتاح العزاوي وعرضت على قاعة المسرح القومي، حيث مثل فيها احدى الشخصيات الرئيسة. واوضح المتحدث ان في العام 1968 دخل اكاديمية الفنون الجميلة في بغداد وقام باخراج مسرحية "الرجل الرابع" وفي عام 1972 قدم مسرحية "ماكبث" لشكسبير كاطروحة تخرج وقد اثارت جدلا واسعا، وكادت ان تطيح بمستقبله العلمي كونه أصر ان يقدم المسرحية بصورة معاصرة، في حين اصر اساتذته على عدم الخروج عن الاطر التدريسية والاكاديمية. "ماكبث" الذي قدمه عند تخرجه بعد اتفاقه مع استاذه والمشرف وابيه الروحي الراحل الكبير ابراهيم جلال على تقديم الفصل الرابع من المسرحية، لكن العمل تم منعه من قبل الاستاذ المشرف بعد اطلاعه على خبر في صحيفة "التآخي" تحت عنوان "ماكبث في سبعة صفحات على مسرح اكاديمية الفنون الجميلة".
بعدها توالت الكلمات التي اثنت على سيرة الفقيد الفنية والسياسية من قبل د. عقيل مهدي والفنان حكمت داود ونقيب الفنانين صباح المندلاوي والفنان المغترب فاضل السوداني و د. عامر الحديثي والفنان خليل الحركاني و د.جبره الطائي.
بعد ذلك جاءت كلمة الختام للعائلة ألقاها شقيق الراحل الاعلامي سمير خليل، ومما جاء فيها: "اربعون يوماً هو الزمن الذي فارقتنا فيه رحلتك الطويلة رحلة اللوعة والغربة والمرض والحنين. اربعون يوماً ونحن وانت نحترق شوقا للقاء ولو لدقائق معدودة. نم هانئاً سعيداً فأنت رغم كل سنين البعاد ما زلت حاضراً اثيراً في هذه القلوب الطيبة".

**********

وفد عراقي ثقافي للتراث في المنامة
بابل على لائحة التراث العالمي
طريق الشعب ـ خاص
شارك وفد عراقي برئاسة وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي في اجتماع الدورة ٤٢ للجنة التراث العالمي المنعقد في المنامة من ٢٤ حزيران الماضي ولغاية يوم ٥ تموز، ويضم الوفد وكيل الوزارة لشؤون الآثار الدكتور قيس حسين رشيد، ورعد علاوي رئيس فريق إدراج بابل على لائحة التراث العالمي، وقحطان العبيد مدير اثار البصرة المشرف على كتابة تقرير انضمام بابل على لائحة التراث العالمي. وتعقد اليونسكو سنويا اجتماعاتها الرئيسيّة للنظر في طلبات الدول في تسجيل مواقعها على اللائحة الدولية للتراث العالمي، وتنظر كذلك في تقارير الدول السنوية للمواقع التي تم تسجيلها سابقا لبيان التزام الدول الاطراف بتنفيذ خطط الادارة لهذه المواقع، والتي سبق وان رفعت مع الملفات، حيث قرأت اللجنة الدولية للتراث العالمي تقرير الاهوار والمواقع الاثرية الثلاثة اور واريدو والوركاء التي بينت التزام العراق ووزارة الثقافة والسياحة والاثار في انشاء فرق ادارة المواقع ورفع تقارير المراقبة والمتابعة ووضع الاولويات، وكذلك اعمال البعثات الاجنبية العاملة فيها.
ان مشاركة الوفد العراقي جاءت لتعزيز مكانة العراق الدولية بما يخص الجانب الثقافي، وكذلك مناقشة ملفات مهمة قادمة، حيث عملت الوزارة على إكمال متطلبات ملف بابل، الذي تم قبوله مبدئيا من قبل اللجنة التقنية الدولية. وتقوم الفرق القائمة على المشروع حاليا بأعمال صيانة وتأهيل لعدد من المباني في مدينة بابل الاثرية، وكذلك تأهيل طريق الزوار ووضع اللوحات التعريفية المناسبة لجميع الشواخص الاثرية لتهيئة الموقع لزيارة خبراء التقييم في تشرين الاول ٢٠١٨.
من جانب اخر فان الوفد العراقي، وبالاشتراك مع ممثليتنا الدائمة لدى اليونسكو، يعملون على اجتماعات جانبية مع الدول الأعضاء للتسويق وتعبيد الطريق لقبول الملف الذي سيعرض على اللجنة الدولية في السنة القادمة. وأبدى العراق التزاماته في التوقيتات المعينة لتنفيذ متطلبات الادراج، ويذكر ان العراق يمتلك سبعة مواقع على لائحة التراث العالمي وهي (الحضر- آشور- سامراء- قلعة اربيل- اور واريدو والوركاء) وتتطلع الوزارة ضمن خطتها الى العمل على ادراج موقع من هذه المواقع سنويا، حال توفر الامكانات اللازمة لذلك.