العدد 218 السنة 83 الثلاثاء 3 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
اكتمال إجراءات العد والفرز اليدوي وتحديد جهة البتّ في المنازعات بين مرشحي الانتخابات
"سائرون" يدعو الى تشكيل حكومة بقرار عراقي لمحاربة الفاسدين "مهما كان حجمهم"
بغداد - طريق الشعب
دعا تحالف "سائرون"، امس الاثنين، الكتل السياسية، الى تشكيل حكومة عراقية تحارب الفاسدين "مهما كان حجمهم". وفي حين، أعلنت مفوضية الانتخابات، أنها استكملت كافة إجراءاتها المتعلقة بالعد والفرز اليدوي، أكدت المحكمة الاتحادية العليا، أن الجهة المختصة بالفصل في المنازعات بين المرشحين هي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
اسئلة الصدر

وقال الناطق الرسمي باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الأسئلة التي طرحها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر (في تغريدة نشرها امس الاثنين)، حول محاكمة الفاسدين وأهمية أن يكون القرار عراقيا، لا شرقيا ولا غربيا، ومتى يكون العراق مزدهرا ومتى يكون للشباب دور في بناء البلد، إنما هي أسئلة المرحلة التي من رحمها يمكن أن تنضج الكتل السياسية برنامجا سياسيا طموحا لبناء الدولة".
وطرح زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة له من على موقع التواصل "تويتر"، "بدأها "متى يُحاكم الفاسدون في بلدي؟"، متسائلاً "ومن ذا سيحاكمهم؟".
وتساءل الصدر في تغريدته، أنه "متى يكون القرار عراقياً، ولا ننتظر القرار من خارج الحدود شرقاً أو غرباً؟". وأضاف الصدر في تساؤلاته، أنه "متى يزدهر الاقتصاد العراقي.. وتكون عُملته في مصاف العُمل الكبرى؟".
وتابع "متى يكون للشباب المثقف دور فاعل في رسم مصير العراق وفي بنائه؟"، مشيرا الى أنه "في انتظار محاكمة الفاسدين".
محاربة الفاسدين

واضاف الجبوري إن "الدعوات المستمرة للصدر لتشكيل حكومة عراقية لا شرقية ولا غربية تحارب الفاسدين إنما هي مسؤولية تتحملها الحكومة وجميع القوى السياسية"، موضحا ان "المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع الارتفاع الى مستوى التحديات، ولعل التحدي الأهم الذي يواجه الجميع هو كيفية بناء مؤسسات الدولة على أسس صحيحة تخلو من الفساد".
واشار الى "ضرورة الشروع في مكافحة كبار رؤوس الفساد مهما كان حجمهم اضافة الى استقلالية القرار العراقي والاهتمام بالإنتاج بحيث تتراكم لدينا مدخلات تؤسس لعملة قوية مع أهمية منح الشباب الدور الذي يستحقونه".

الحراك السياسي

وبين ان "الحراك السياسي الحالي ينطلق من غلبة المصالح الحزبية والمذهبية والعرقية على المصالح الوطنية العليا وهو ما يتوجب على الجميع إدراكه إذا ما اردنا العمل بالاتجاه الصحيح"، داعيا الكتل السياسية الى "تشكيل حكومة عراقية تحارب الفاسدين".
اجراءات العد اليدوي

وفي السياق، قال الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، القاضي ليث جبر حمزة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين استكمل كافة إجراءاته المتعلقة بالعد والفرز اليدوي واصدر النظام رقم ١٣ لسنة ٢٠١٨ المتضمن الاجراءات الواجب اتباعها اثناء عملية العد والفرز اليدوي في المراكز والمحطات الانتخابية".

المنازعات بين المرشحين

من جهته، قال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا نظرت خلال جلستها (الاثنين)، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة دعوى اقامها احد المرشحين لعضوية مجلس النواب يعترض فيها على نتائج مرشح آخر".
وأضاف أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007، وفي المادة (8) منه، قد حصر صلاحية البتّ في المنازعات بين المرشحين بـ (الإدارة الانتخابية لحل المنازعات) وهي من تشكيلات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
وأوضح الساموك، "أن القرار الذي تصدره المفوضية بشأن هذه المنازعة يكون قابلاً للطعن امام (الهيئة القضائية الانتخابية) المشكلة في محكمة التمييز الاتحادية".
وأشار إلى انه "وبناء على ما ورد سابقا فقد قررت المحكمة الاتحادية رد الدعوى كون طلب المدعي بحسم المنازعة بينه وبين خصمه يخرج عن اختصاص المحكمة الاتحادية العليا المنصوص عليه في المادة (93) من الدستور والمادة (4) من قانونها رقم (30) لسنة 2005
***********
تظاهرة لكسبة "البسطيات" في بابل احتجاجا على ترحيلهم
بغداد: موظفو عقود يتظاهرون لتثبيتهم على الملاك ومواطنون يريدون استرجاع اموالهم المودعة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عدد من موظفي العقود في دوائر محافظة بغداد في المركز والاقضية والنواحي، امام المنطقة الخضراء، وسط العاصمة، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وفيما نظم مواطنون احتجاجا على مصرف اهلي لعدم صرفه اموالهم المودعة، خرج عشرات الكسبة من اصحاب "البسطيات" في بابل، رفضا لترحيلهم من سوق شعبية كانوا يتواجدون فيها، وسط مدينة الحلة.

موظفو العقود

تظاهر العشرات من موظفي العقود في دوائر محافظة بغداد، في المركز والاقضية والنواحي، امس، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم منذ فترات طويلة، بالإضافة الى تحويلهم من الخطة الاستثمارية الى التشغيلية.
وذكر متظاهرون، بحسب وكالات خبرية، ان المحافظة ووزارة المالية ترميان الكرة في ملعب الامانة العامة لمجلس الوزراء، حيث منذ سنتين ونصف لم يتسلم اي موظف راتبه، مع العلم ان مدة العقود تتراوح بين ٨ الى ١٥ سنة.
واتهم المتظاهرون، المحافظين السابقين والحالي ايضا بعدم جديتهم في التعامل مع ملفهم، وان التعامل معهم يتم على اساس المحسوبية. على حد قول بعضهم، مطالبين، رئيس الوزراء عن طريق ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء بإيجاد حل عاجل لمشاكلهم.

اموال مودعة

كما نظم عدد من المواطنين، تظاهرة، امام مصرف الوركاء في منطقة عرصات الهندية وسط بغداد، احتجاجا على عدم صرف اموالهم المودعة لدى المصرف.
ورفع المتظاهرون، لافتات اتهموا فيها المصرف بـ"سرقة" اموالهم، مشيرين الى انهم ناشدوا الحكومة، اكثر من مرة، وفي اكثر من تظاهرة، بالتدخل والاسراع في صرف اموالهم المودعة في هذا المصرف.
وتعد هذه التظاهرة هي الثانية من نوعها خلال اقل من عشرة ايام، حيث تظاهر العشرات من المواطنين، في 25 حزيران الماضي، امام بوابة البنك المركزي العراقي في شارع الرشيد وسط بغداد، للمطالبة بأموالهم المودعة في مصرف الوركاء.

كسبة "البسطيات"

وفي بابل، قال مراسل "طريق الشعب"، محمد صادق، ان العشرات من اصحاب البسطيات الموجودة في الساحة المجاورة لسوق الحلة الكبير (ساحة الاحتفالات)، تظاهروا، لمطالبة الجهات المعنية بإرجاع بسطياتهم الى محل عملهم في الساحة، ليتسنى لهم العمل فيها لكسب لقمة العيش.
وكان مجلس المحافظة قد أصدر قرارا بمنع الباعة من ممارسة عملهم في الساحة والاسواق المجاورة لها وقام قائممقام الحلة برفع التجاوزات أبان الحملة الانتخابية،الا أن المرشحين المتنفذين أبطلوا القرار، وبعد انتهاء الانتخابات، تم تنفيذ القرار.
وكان مجلس المحافظة قد خصص مكانا لهؤلاء الباعة يكفي لـ(700) بائع خلف الاسواق المركزية، الا أن القرار نفذ بشكل جزئي حيث منع الباعة من مزاولة عملهم قبل اكمال المكان المخصص لهم مما يستوجب أن يقوم المجلس بتهيئة المكان قبل ترحيلهم من الساحة.
يشار الى أن السوق الشعبية (البسطيات) من أكبر الاسواق في مركز المدينة، واعتبر مسؤولون محليون، ان تواجد الباعة في هذا المكان، يعيق حركة السابلة والقيام بأي تطوير له.
************
بدءا من اليوم..
موجة حر شديدة تضرب العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف الراصد الجوي، علي جابر الزيادي، امس الاثنين، عن تعرض البلاد الى موجة حر شديدة تبدأ من اليوم الثلاثاء وتستمر لعدة ايام.
وقال الزيادي لوكالة انباء محلية، إن "البلاد تتأثر من يوم الثلاثاء بموجة حر شديدة تستمر عدة أيام متواصلة ربما أكثر من خمسة أيام وتكون الأجواء ساخنه خصوصاً في مناطق وسط وجنوب البلاد حيث يتوقع أن تبلغ درجة حرارة مدينة بغداد العظمى الثلاثاء والأيام المقبلة ٤٧م فما دون"، لافتا إلى أن "مدن جنوب العراق ستسجل درجة حرارة ما بين 48 و 50 درجة وتستمر ربما لسبعة أيام".
وأشار إلى أن "اتجاه الرياح سيكون شمال غربي بسرعة ٢٠ كم في الساعة مع إثارة غبار بينما الأقسام الجنوبية الشرقية تكون الرياح السطحية خفيفة السرعة".
وتوقع أن "يطرأ سكون بحركة الرياح أواخر الأسبوع مما يتسبب برفع درجات الحرارة ونشعر بأنها نحو 55 درجة خصوصاً في المناطق المفتوحة على الجهات الصحراوية ومناطق جنوب شرقي البلاد خصوصاً ميسان والبصرة وذي قار".
****************
"البيشمركة" تجتمع مع التحالف الدولي ومستعدة للتعاون مع بغداد
بغداد- طريق الشعب
اعلن الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق جبار ياور، امس الاثنين، عقد اجتماع مشترك مع مسؤولين في التحالف الدولي تم خلاله بحث الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد. وقال ياور في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاجتماع المشترك الذي عقد اليوم (الثلاثاء) بين وزارة البيشمركة، وممثلي التحالف الدولي في إقليم كردستان قيّم الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها. وأضاف ان الجانبين اجمعا على ضرورة الإسراع في اجراء مراجعة لخطط حفظ السلم، والخطط العسكرية في تلك المناطق. ولفت الأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، في تصريح لشبكة "روداو"، الى ان "وزارة البيشمركة لم تبحث حتى الآن مع الحكومة العراقية مسألة عودة قوات البيشمركة إلى تلك المناطق"، مشيراً إلى "استعداد وزارة البيشمركة لجميع الخطوات للحفاظ على أمن واستقرار تلك المناطق".
**********
المياه المالحة وصلت الى معدلات عالية والوضع مأساوي في البصرة
العراق يطالب ايران بالتوقف عن "قذف" مياه مبازله في شط العرب
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الموارد المائية، امس الاثنين، أن ملوحة شط العرب وصلت الى "نسب عالية لا يمكن معها" استمرار الاستخدامات المعتادة للمياه في محافظة البصرة، فيما دعت الجانب الايراني الى "التوقف عن قذف" مياه المبازل المالحة في شط العرب.
وضع مأساوي

وقالت الموارد المائية في بيان، نشرته وكالات انباء محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظة البصرة تعاني وضعا مأساويا بسبب ارتفاع ملوحة شط العرب حيث وصلت الى نسب عالية لا يمكن معها استمرار الاستخدامات المعتادة للمياه"، موضحة أن "تراكيز الاملاح في منطقة سيحان، الموقع التاريخي لمصب نهر الكارون بشط العرب، وصلت الى (25000) جزء بالمليون مقارنة بـ(2000) جزء بالمليون في منطقة كتيبان في اعالي شط العرب، وهذا يعود لسببين اولهما قذف مياه شديدة الملوحة في هذه الفترة من السنة من الجانب الايراني كما حصل في السنوات السابقة، وكذلك المد العالي الذي يدفع تلك المياه باتجاه مركز مدينة البصرة".
حصة البصرة

وأضافت الموارد المائية، أن "الوزارة تطلق حصة البصرة من ناظم قلعة صالح بمعدلات لا تقل عن (55) متر مكعب بالثانية، وقد قامت مؤخرا بإكمال وتشغيل قناة شط العرب الإروائية التي تقدم خدمات الارواء والشرب على جانبي شط العرب من منطقة كتيبان الى رأس البيشة مرورا بأبي الخصيب"، مشيرة الى أنها "مستمرة في تأهيل وصيانة قناة ماء البصرة (قناة البدعة) التي توصل مياه الشرب الى البصرة وقامت وتقوم حاليا بكري وصيانة احواض التخزين شمالي البصرة وتزود محطة (R0) بحوالي (5) متر مكعب بالثانية".
المبازل الايرانية

وأكدت الوزارة، أنها "لن تدخر جهدا في تقديم خدماتها لمدينة البصرة وهي تركز في كل اجراءاتها على حقوق ذنائب الانهر، وقد قررت قبل اكثر من عام زيادة حصة البصرة في قلعة صالح الى (75) متر مكعب بالثانية كلما سمح بذلك الخزين المتوفر للوزارة، وبسبب الشحة المائية لهذا العام فان الوزارة ملتزمة بحصة البصرة المقررة في موقع قلعة صالح وهي (50) متر مكعب في الثانية"، داعية الجانب الايراني الى "التوقف عن قذف مياه المبازل المالحة في شط العرب، واطلاق نسبة معينة من الايرادات العذبة لنهري الكارون الكرخة".
وكان مدير الموارد المائية في البصرة، مفيد عبد الزهرة، قد قال في مؤتمر صحفي سابق، ”السبب الرئيس وراء ذلك الارتفاع (ارتفاع الملوحة) يتمثل بتخلص الجانب الايراني من مياه البزل وتحويلها الى شط العرب".
وفي تصريح سابق نفى مصدر في القنصلية الإيرانية بالبصرة قيام إيران برمي مياه البزل عبر نهر الكارون إلى مياه شط العرب، مشيرا إلى أن استقامة نهر الكارون تؤدي إلى تدفق مياه البزل نحو البحر وليس في المياه العراقية.

"مرفوض دوليا"

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة، مهدي ضمد القيسي، في تصريح صحفي سابق، "انجراف مياه البزل الايرانية قد تكررت في وقت سابق برغم انه امر مرفوض رفضا قاطعا دوليا ولا يمكن لأي دولة ان تدخل مياه البزل التابعة لها الى دول الجوار كونها مضرة بالأراضي الداخلة اليها", مستطردا ان "المياه تؤثر على خصوبة الاراضي الزراعية وطبيعتها فضلا عن ان وزارة الموارد المائية لديها مخاطبات مع ايران بشأن القضية والوزارة تدعو جميع الجهات الى التدخل وحل المشكلة المتوقع حدوثها".

شديدة السمية

بدروه، الباحث البيئي كاظم الغيلاني أبعاد المشكلة، قائلا إن "أضرار مياه البزل الإيرانية كبيرة وهي ناتجة من مزارع تربية الأسماك الخاصة ومزارع السكر الكبيرة وتكون بكميات هائلة".
ويوضح في تصريح سابق، "لقد بحثت بصور الأقمار الاصطناعية واتضح أنها مياه بزل ناتجة من مزارع اسماك ومزارع للسكر، فعندما يكون لديهم حصاد قصب السكر يقومون بإفراغ المزارع من المياه، وتكون محملة بالمبيدات الجهازية ومبيدات الفطريات وهي شديدة السميّة على الأمد البعيد ويسبب تراكمها في الجسم الأمراض السرطانية، إضافة إلى مياه مخلفات المصانع وهي مواد عرضية ناتجة من عمليات التصنيع لمعامل البتروكيمياويات ومصفى عبادان ومصانع البلاستك الإيرانية".
ويضيف "هناك تأثير مباشر لتدفق مياه البزل من مبازل مخفيّة تحت مياه المد مقابل عبادان كما أن فتح نهر الكارون الذي يصب في شط العرب يتزامن مع إطلاق مياه البزل لتفريغ أراضي المزارع المغمورة طوال فصل الصيف من المياه القذرة".
ص 2

تكذيب حكومي لاستقطاع مخصصات الخطورة للقوات الأمنية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الحكومي، امس الاثنين، ان مخصصات الخطورة لمنتسبي القوات الامنية مستمرة، مشيرة الى انه لا يوجد اي توقف بصرفها.
وقالت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مخصصات الخطورة لمنتسبي القوات الامنية مستمرة، ولم تصدر اي توجيهات من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بايقاف هذه المخصصات".
واضافت الخلية ان "وزارة المالية مستمرة في صرف مخصصات الخطورة من خلال تخصيص الاموال اللازمة لتغطيتها ضمن الموازنة العامة للدولة لسنة ٢٠١٨"، داعية وسائل الاعلام كافة الى "التحري عن المعلومة الصحيحة عبر مصادرها الرسمية الموثوقة".

**********

كل ثلاثاء ...
"رجوع الشيخ إلى صباه"

لا أظن أن كهلاً أو شيخاً عراقياً، لم يقرأ هذا الكتاب أو لم يسمع به، لما يتضمنه من معلومات وعبارات تداعب النفس البشرية وخلجاتها، وتطرب الأفئدة، وتحلق بها في سماء صافية، وان كانت وهمية. وهذه الرغبة الإنسانية مشروعة ولا غبار عليها لأنها تتعلق بطموح الإنسان في أن يظل شاباً طيلة حياته، وان يتمتع بمباهج الدنيا وجمالها، وهي لاتضر أحدا على الإطلاق.
بعض الخاسرين في مجلس النواب، أعجبهم الكتاب كثيراً على مايبدو، فأرادوا إعادة إنتاج ماورد فيه سياسياً، ولهذا بذلوا المستحيل، وتفننوا في التحايل على القانون والدستور، ليجددوا "شبابهم النيابي" وليتربعوا من جديد على مقاعد البرلمان الوثيرة، لاحباً بالشعب العراقي وخدمته طبعاً، فهذا آخر مايفكرون به، وإنما من اجل المال والسلطة والنفوذ، علماً بأن غالبيتهم كتبت على جباههم كلمة "اكسباير" منذ لحظة دخولهم إلى البرلمان، بل قبل أن تجعلهم الصدفة يتسللون إلى عالم السياسة!
والمفارقة أنهم لم يكتفوا بالتعديلات الخرقاء التي ادخلوها على قانون الانتخابات الجائر، وآخرها التعديل الثالث، الذي لم تقبل المحكمة الاتحادية بكل ما جاء فيه، وألزمت الجميع بأعادة العد والفرز اليدوي في الصناديق المشكوك فيها، أو التي وردت شكاوى حمراء بصددها. ومع ذلك لم يرعو المتهالكون على السلطة ولم يلتزموا بقرار المحكمة الاتحادية، في تحد سافر لها، وللقوى السياسية والرأي العام العراقي، وسعوا بكل طاقاتهم الى اقرار التعديل الرابع، الذي كان هدفه الأول والأخير إطالة عمر البرلمان إلى مابعد المصادقة على نتائج الانتخابات، في مخالفة صريحة للمادة (56) من الدستور العراقي، الذي يفترض أن يكونوا هما حماته والأكثر حرصاً على تطبيقه، وقد فشلوا في تمريره، وهو ما يعدّ فألاً حسناً للعراقيين السيئي الحظ أزلياً.
إن مساعيهم اللاقانونية هذه لاتحتاج إلى ذكاء لمعرفة النوايا المبيتة من قبلهم، في إلزام مفوضية الانتخابات باجراء العد والفرز اليدوي لجميع المحطات الانتخابية سواء المقدمة بخصوصها شكاوى أو طعون أو التي لم تقدم، وبالتالي توفير الفرصة لبعض الخاسرين في اعتلاء منصة البرلمان مجدداً، دون أن يفكروا في مدى التأثير السلبي الذي ستتركه على البلاد، وإدخالها في أزمة سياسية جديدة، إضافة إلى الكم الهائل من الأزمات المسؤولين هم وكتلهم قبل غيرهم عن وجودها واستمرارها.
لقد اعترضت قوى سياسية وشخصيات قانونية بارزة على شرعية التمديد لمجلس النواب، واعتبرته انقلاباً سياسياً وسابقة خطيرة، وخرقاً للدستور العراقي، وأكدت على قرار المحكمة الاتحادية الذي حدد عمر مجلس النواب بأربع سنوات تقويمية تنتهي في 30حزيران 2018، وقد نجحت في ردع المتهالكين على السلطة وامتيازاتها، وكل منتهكي الدستور، نواباً وغيرهم.
إن الوضع البائس الذي يعيشه العراقيون، يتطلب الإسراع في تشكيل الكتلة الأكبر، ومن ثم الحكومة، ببرنامج عمل يتجنب أسباب الفشل والفساد والمحاصصة الطائفية والحزبية الضيقة، ويرفع من مستوى اللحمة الوطنية، باعتماده المواطنة مبدأ أساسياً، وبناء دولة مدنية ديمقراطية، توفر قدراً معقولاً من العدالة الاجتماعية.

مرتضى عبد الحميد

**********

تسجيل 4 حالات وفاة بـ"الحمى النزفية" في 3 محافظات وانباء عن اصابة جديدة في السماوة
الصحة تتهم "جهات مرتشية" بعرقلة حظر "اللحوم الملوثة" والزراعة تطالب بإبعاد الذبح العشوائي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، امس الاثنين، تسجيل 4 حالات وفاة بـ”الحمى النزفية” بواقع حالتين في الديوانية، وحالة في ذي قار، وأخرى في أربيل، مطالبة الجهات المعنية بابعاد الرعي، واغلاق اماكن الذبح العشوائي في المناطق السكنية، فيما اتهمت وزارة الصحة، "جهات مرتشية" بعرقلة كتاب يحظر استيراد اللحوم من اربعة مناشئ بسبب "تلوثها".
اللحوم المستوردة

وجاء في بيان مشترك لمديرية البيطرة مع وزارة الزراعة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المرض موجود في العراق، ولا يرجع سببه إلى اللحوم المستوردة"، محذرا "القصابين ومربي الحيوانات بالابتعاد عن المناطق السكنية في التربية”.
وأضاف “تم تشكيل خلية أزمة لرش وتغطيس الحيوانات لحمايتها من المرض”، مشيرا الى ان “عشرات الحالات توجد لمشتبه في اصابتهم لكن بعد الفحص يتبين عدم الاصابة”.
واردف أن “المرض لا يؤثر على الثروة الحيوانية”، مبينا أن “المرض ينتقل عن طريق حشرة القراد، كما ينتقل عن طريق سوائل جسم الحيوان المذبوح”، ومشدداً على ضرورة “مكافحة الحشرات لدى الحيوانات، لأن الحيوان الناقل للمرض لا تظهر عليه الأعراض”.

مجازر عشوائية

ودعا المؤتمر “حكومة بغداد المحلية الى الحد من انتشار ظاهرة الاغنام في الشوارع وابعاد اماكن الذبح عن الاماكن السكنية”، لافتاً إلى “وجود مجازر غير مجازة وحتى المجازة هي قديمة وغير مستوفية لأغلب الشروط بسبب انشائها منذ الخمسينيات”.
اصابة غير مؤكدة

وفي السياق ذاته ، نقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر محلي في المثنى قوله، ان "احد المواطنين يسكن منطقة حي الحكم بمدينة السماوة مركز محافظة المثنى تعرض لأعراض الإصابة بمرض الحمى النزفية"، لافتا إلى أن "الأجهزة الصحية احتجزت المواطن داخل صالة خاصة الى حين تأكيد إصابته من عدمها".
وبين المصدر، أن "العينات التي استحصلت من المصاب تم إرسالها إلى المختبرات المختصة لبيان نوعية إصابته".
اللحوم الملوثة

في الاثناء، كشفت وزارة الصحة، عن ان جهات لم تسمها عرقلت وصول كتاب صادر عن قسم الرقابة الصحية الى كافة المنافذ الحدودية يحظر فيه دخول لحوم هندية ملوثة من اربع مناشئ.
وابلغ مصدر مسؤول في الوزارة، موقع "شفق نيوز"، "الكتاب الذي اصدرته الرقابة الصحية كان قد صدر في الاول من حزيران الا ان جهات مرتشية عرقلت وصوله وتعميمه على المنافذ الحدودية العراقية كافة".
وأوضح "المناشئ المذكورة والواردة في الكتاب كانت الرقابة قد حظرت لحومها لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، ومنعت استيرادها ودخولها البلاد لاحتوائها على مواد ملوثة وبكتريا خطرة".
ويأتي هذا في وقت سجلت فيه وزارة الصحة العراقية 3 حالات وفاة جنوبي البلاد جراء الإصابة بفيروس الحمى النزفية.
والحمى النزفية مرض فيروسي تصل معدل الوفيات بهذا المرض إلى 40في المائة من المصابين، وفق منظمة الصحة العالمية.
وينتقل الفيروس إلى الإنسان عن طريق الدواجن أو حيوانات الماشية، في حين ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

*************
وزير النفط: المباحثات مستمرة بين أربيل وبغداد وأنقرة بشأن تصدير نفط كركوك
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير النفط جبار اللعيبي، امس الاثنين، استمرار المباحثات مع أربيل وانقرة لاعادة تصدير النفط من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي.
ونقلت صحيفة "الصباح" عن اللعيبي، قوله، ان "المباحثات بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان والجانب التركي، مستمرة من أجل اعادة تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان"، مبينا ان قرار إعادة التصدير يعتمد على نتائج المباحثات، كما ان الطاقة التصديرية ستحدد وقتها".
وبشأن الانتاج الحالي من حقول كركوك، أشار الوزير إلى أنه يصل الى 220 الف برميل يوميا، ويحول الانتاج بالكامل الى المصافي المحلية.
وبحسب الصحيفة فان بغداد تهدف من خلال التباحث مع أربيل بشأن تصدير نفط كركوك، إلى استخدام انبوب النفط الممتد من كردستان الى ميناء جيهان التركي، بعد تضرر الانبوب الممتد من كركوك الى تركيا بفعل هجمات متكررة من قبل ارهابيي داعش.
وكشفت وزارة النفط في وقت سابق، انها ستنقل الخام من حقول كركوك عبر الحوضيات الى ايران، ضمن الاتفاق الذي أبرمته الوزارة مع نظيرتها الإيرانية في صفقة تبادلية بنفس الكميات والمواصفات والذي يقضي بتصدير النفط العراقي من حقول كركوك عبر الحوضيات الى الحدود العراقية - الإيرانية بالقرب من منطقة كرمنشاه على ان يتم تسليم نفس الكميات في الموانئ التصديرية في جنوب العراق.
واتفق العراق مع إيران في شهر كانون الأول الماضي، على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق، مع نقل النفط بالشاحنات إلى كرمانشاه في إيران.
الجدير بالذكر ان حكومة إقليم كوردستان تواصل تصدير النفط إلى الخارج باستثناء حقول كركوك التي توقف العمل فيها منذ تشرين الأول 2017، عقب استعادة القوات الاتحادية السيطرة على تلك الحقول بعد اعادة انتشارها في المناطق المتنازع عليها.

***************

العراق يقترح على فنلندا تقديم "إقامة عمل" للاجئين العراقيين
بغداد – طريق الشعب
بحث السفير العراقي في هلسنكي، مثيل ضايف السبتي، خلال لقائه وزير الداخلية الفنلندي كاي موكانين مقترحات لحل مشكلة اللاجئين العراقيين في فنلندا.
وقالت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "سفير جمهورية العراق في هلسنكي مثيل ضايف السبتي التقى وزير الداخلية الفنلندي كاي موكانين في مقر وزارة الداخلية، للتباحث في المسائل ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المعوقات التي يواجهها اللاجئون العراقيون في فنلندا".
وقدم السفير بحسب البيان "مجموعة مقترحات لحل مشاكل اللاجئين، ابرزها منح إقامة عمل لجميع العراقيين الحاصلين على عقود عمل نظامية"، مشيرا الى أن "السفارة تعمل على تذليل العقبات التي تتعلق بإصدار جوازات سفر للعراقيين أو تجديدها".
من جانبه، عبر وزير الداخلية الفنلندي عن "استعداده للتعاون في حل مشاكل اللاجئين العراقيين، وزيارة بغداد في أقرب فرصة، للتنسيق وتعزيز التعاون مع وزارة الخارجية العراقية".

*************

التعليم تناقش ملف التعيينات والابتعاث والترقيات العلمية في الجامعات الأهلية

بغداد – طريق الشعب
ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الرزاق العيسى، امس الاثنين، ملف التعيينات والابتعاث والترقيات العلمية في الجامعات الأهلية.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى ناقش خلال ترأسه الاجتماع الدوري لمجلس التعليم الأهلي التعيينات والابتعاث والترقيات العلمية في الكليات والجامعات الأهلية".
واوضح العيسى خلال الاجتماع الذي عقد في كلية الفراهيدي بحضور عدد من قيادات الوزارة ووكلائها، إن "الوزارة تضع ضمن سلم أولوياتها تعزيز المقومات العلمية الرصينة التي يستند إليها التعليم الجامعي الأهلي بما يجعله رديفا مهما للتعليم الحكومي".
وأضاف أن "العمل جار لترصين مستوى الجامعات والكليات الأهلية إيمانا وتأكيدا على انسجام متطلباتها بما يتوافق وسياسات وتوجهات الوزارة وحاجة سوق العمل".
واشار البيان الى ان "المجتمعين ناقشوا توفير مساحات تتواءم وطبيعة مخرجات التعليم الأهلي عبر توفير التعيينات وإعداد آلية للترقيات العلمية الخاصة بملاكاتها التدريسية وبرامج الابتعاث".

*************

عودة خدمات الاتصالات والانترنت الى نينوى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الاتصالات، إعادة تأهيل البنى التحتية للكابل الضوئي ومركز الكابل الضوئي في محافظة نينوى والخاصة بخدمة الانترنت.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم نصب أجهزة التراسل وتفعيل خدمة الأنترنت للمواطنين والدوائر الحكومية وشركات الهاتف النقال بالتنسيق مع الشركات المجهزة لهذه الخدمة في المحافظة.

*************

كربلاء: وقفة احتجاجية تضامنا مع ذوي ضحايا المختطفين المغدور بهم

كربلاء – عبد الواحد الورد
شهد مركز مدينة كربلاء، مساء الاحد، وقفة تضامنية لأهالي المدينة، مع ذوي ضحايا المغدور بهم على طريق بغداد – كركوك، بعد اختطافهم من قبل داعش. وفي فلكة التربية، اوقد المحتجون الشموع على مدرجات الساحة، معزين ذوي الضحايا بالفاجعة المؤلمة. ورفع المحتجون شعار "من كربلاء الى الانبار-المصيبة واحدة-، لن نسمح بخطف العراق مرة أخرى". كما حملوا صورا للضحايا، مطالبين بالكشف عن الجناة، وحملوا الجهات الامنية مسؤولية تكرار حوادث الخطف والقتل، مهيبين بالقضاء والعدالة، لأخد دورهما في تطبيق القانون والقصاص العادل من القتلة.

**************

هجوم ارهابي على قرية بين ديالى وصلاح الدين
ديالى تحذر من وضع "خطر" و"حرج" وتؤكد وجود أنشطة وعمليات إجرامية لخلايا داعش

بغداد – طريق الشعب
تعرضت قرية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، الى هجوم ارهابي من خلايا داعش، وفيما حذر مسؤولون محليون من خطورة وحرج المناطق الحدودية بين المحافظتين، اكدوا وجود نشاط اجرامي لخلايا داعش الارهابي في تلك المناطق.

صد هجوم جديد

وقال قائممقام قضاء الخالص، (15كم شمال ب‍عقوبة)، عدي الخدران، في تصريح صحفي، ان "داعش هاجم من محاور عدة قرية مبارك الفرحان على الحدود بين ديالى وصلاح الدين في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد، مستخدما اسلوب القنص عن بعد، ما اسفر عن اصابة ستة من مقاتلي الحشد العشائري بجروح متفاوتة ".
واضاف الخدران، ان "اهالي القرية تكاتفوا وصدوا الهجوم الثالث من نوعه خلال خمسة ايام فقط"، مؤكدا ان "القرية تتعرض الى ضغط امني ووضعها حرج للغاية وهي تقدم في كل هجوم دماء زكية".
ودعا الخدران الى "تدخل فوري من قبل الحكومة من خلال اسناد القرية وتقديم العون لها".
وتقع قرية "مبارك الفرحان" على الحدود بين ديالى وصلاح الدين، وهي ذات موقع استراتيجي، ما دفع داعش الى استهدافها المتكرر للسيطرة عليه.
الاطاحة بقادة داعش

وفي ذات السياق، قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى، صادق الحسيني، في تصريح صحفي، ان "قوة من استخبارات ومكافحة الارهاب في ديالى والتابعة لوزارة الداخلية برئاسة العميد علي السوداني بالتنسيق مع قوة من سوات شرطة ديالى، قامت بعملية نوعية وخاطفة في عمق منطقة قزلاق (70كم شرق ب‍عقوبة)، ونجحت في الإطاحة باثنين من قيادات داعش وضبط أسلحة ومتفجرات في حوزتهما".
وأضاف الحسيني ان "المعتقلين متورطون بجرائم كثيرة أبرزها قتل عناصر دورية لشرطة الحدود بينهم ضابطان قبل اشهر معدودة قرب منطقة الندا (45شرق بعقوبة)"، مشيرا الى ان "العملية جرت وفق معلومات استخبارية دقيقة".
مناطيد مراقبة

من جهته، قال رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، في تصريح صحفي، إن "المناطق الحدودية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين خطيرة جدا، وتشهد أنشطة وعمليات إجرامية لخلايا داعش الإرهابي منذ فترة طويلة وحتى الآن، نتيجة للتضاريس الصعبة والطبيعة المعقدة والواسعة للغاية هناك".
وأضاف أن "نصب مناطيد أمنية للمراقبة في سماء المناطق الحدودية بين المحافظتين هو الحل الوحيد لتعزيز الأمن وتحديد حركة عناصر داعش وإنهائها وإجهاض أية أعمال إرهابية قد تشهدها تلك المناطق"، داعيا الحكومة الى "ضرورة التدخل وإجراء اللازم بشأن الأمر".
وتنفذ القوات الأمنية عمليات عسكرية واسعة ضد داعش في المناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين أبرزها مطيبيجة منذ سنوات، لكن لم يتم القضاء على خلايا التنظيم بشكل نهائي هناك، بفعل الأراضي الواسعة والصعبة والمعقدة للغاية التي تساعد عناصره على الإختباء.
وتشهد قرى أطراف ناحية العظيم شمالي ديالى والحدودية مع صلاح الدين منذ ثلاثة أيام إحباط هجمات لداعش الإرهابي.

************


ص3
السليمانية: ضوابط جديدة لحمل السلاح للبيشمركة والأجهزة الأمنية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية، أمس الاثنين، عن إصدارها قريبا تعليمات، وضوابط لحمل وحيازة السلاح لقوات البيشمركة، وباقي الأجهزة الأمنية داخل المحافظة. وقال مدير اعلام شرطة السليمانية العميد سردار محمود في مؤتمر صحفي عقده اليوم في السليمانية، ان الشرطة شرعت في حملة مكثفة للحد من ظاهرة حمل وحيازة السلاح وصولا الى القضاء عليها نهائيا في المحافظة.
وأضاف ان المديرية ستضع قريبا آلية لحمل السلاح لقوات البيشمركة، وباقي الأجهزة الأمنية.
وكانت محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان قد أصدرت قرارا يقضي للقوات الأمنية بحمل السلاح اثناء الدوام الرسمي وتسليمه الى الدوائر الأمنية قبل انتهاء الدوام والواجب.

********
محافظ ديالى يدعو المصارف الى توزيع رواتب الموظفين

بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ ديالى مثنى التميمي، أمس الاثنين، عن وصول اشعار من وزارة المالية الى مصارف المحافظة لاستلام وتوزيع رواتب الموظفين، فيما قرر تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تأخر صرف الرواتب.
وقال التميمي في بيان اصدره مكتبه الاعلامي، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "إشعارا من وزارة المالية وصل الى مصارف ديالى الخاصة بصرف رواتب الموظفين والمدرسين والمعلمين بمديرية تربية ديالى والدوائر الاخرى"، داعيا دوائر المحافظة الى" استلام رواتب موظفيها وتوزيعها بالسرعة الممكنة". واضاف التميمي،" وجهت بمعاقبة الموظفين المتسببين في تأخير صرف الرواتب وتشكيل لجنة للتحقيق بحيثياته". وكانت عدة دوائر حكومية من بينها التربية قد تأخر صرف رواتبها عدة ايام ما اثار قلق واستياء موظفيها.

**********
ضبط كميات كبيرة من المتفجرات العائدة لداعش الارهابي في الأنبار
الجيش والحشد يواصلان تحصين المناطق الحدودية مع سوريا
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم حرس الحدود في محافظة الأنبار، أنور حامد نايف، الشروع في مد سياج أمني من الأسلاك الشائكة مع أبراج مراقبة على امتداد الحدود مع سوريا، فيما انشأ الحشد الشعبي، تحصينات عسكرية جديدة في محور عمليات غرب الموصل للحدود العراقية السورية.
وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" في تقرير تحت عنوان "العراق يبني سياجا على امتداد الحدود مع سوريا لإبعاد الجهاديين"، يشير إلى أن "العراق شرع في بناء سياج على امتداد حدوده مع سوريا لمنع تسلل مسلحي تنظيم داعش إلى البلاد، بحسب تصريح لمتحدث باسم حرس الحدود العراقي".

اسلاك شائكة وأبراج مراقبة

وينقل التقرير عن أنور حامد نايف، المتحدث باسم حرس الحدود في محافظة الأنبار قوله "قبل عشرة أيام شرعنا في مد سياج أمني من الأسلاك الشائكة مع أبراج مراقبة على امتداد الحدود مع سوريا".
ويوضح التقرير أن "الحاجز الحدودي يشمل خندقا بعرض 20 قدما ويضم كاميرات تحسس حراري فضلا عن مسح للمنطقة بطائرات من دون طيار لرصد أي محاولة من المسلحين للتسلل عبر الحدود".
ويوضح أن "السياج قد مُد حتى الآن على مسافة 12 كيلومترا إلى الشمال من منطقة حدودية حول مدينة القائم التي استعادتها القوات العراقية من أيدي مسلحي التنظيم في تشرين الثاني، وسيصل طوله الكلي في النهاية إلى 370 ميلا".
وينقل التقرير عن نايف قوله إن "خبراء من وزارة الدفاع في بغداد والتحالف لقتال التنظيم بقيادة الولايات المتحدة سيصلون إلى المنطقة لتقييم مدى فاعلية السياج... وإذا أقروا إنشاءه، سنواصل مَده على طول الحدود مع سوريا".

تحصينات جديدة

في الاثناء، انشأ الحشد الشعبي، أمس الاثنين، تحصينات عسكرية جديدة في محور عمليات غرب الموصل للحدود العراقية السورية.
وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "الهندسة العسكرية للواء 33 في الحشد شرعت في إنشاء تحصينات عسكرية جديدة وحواجز امنية غرب الموصل لمنع تسلل عناصر داعش على الحدود"، مضيفا ان "الهدف من وراء انشاء هذه التحصينات الامنية هو تعزيز الخطوط الدفاعية لقواتنا والحيلولة دون تسلل عناصر داعش من الاراضي السورية باتجاه قواطع المسؤولية غرب الموصل".

517 مسطرة تفجير

في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع انطلاق عمليات بحث وتفتيش لمواقع مسلحي تنظيم داعش قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 14 وبالتعاون مع قوة في الفرقة ذاتها، تقوم بعملية بحث وتفتيش عن ملاذات ومضافات عصابات داعش الإرهابية في منطقة حي الشهداء الأولى بقضاء الفلوجة".
وأضاف البيان أنه "بمعلومات استخبارية دقيقة تمكنت من الوصول إلى أحد الأنفاق التي أقيمت تحت الطريق الدولي السريع، والذي كان الدواعش يستخدمونه للتنقل والهرب".
وتابع بيان الوزارة: "كما تم العثور على كدس للعتاد يضم 517 مسطرة تفجير، بالإضافة إلى العثور على أربعة عبوات ناسفة وجميعها من مخلفات داعش الإرهابي، حيث تم تدمير النفق بأكمله، في الوقت الذي قامت فيه المفارز الهندسية التابعة للفرقة بتدمير المواد الناسفة موقعياً".
القاء قبض

ولفتت إلى أنه "في سياق متصل تطارد مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 8 وفي عملية استباقية نوعية ووفق معلومات استخبارية دقيقة، عجلة محملة بمواد متنوعة تقوم بتمويل عصابات داعش الإرهابية، وتمكنت من ضبطها وإلقاء القبض على سائقها". وأردف، "كما ألقت القبض على أحد الإرهابيين في صحراء منطقة أرتاجة بالقائم في محافظة الأنبار، وأحالت السائق والإرهابي الدليل إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما".

**********
موقع عالمي: رعاية الطفل الواحد
في العراق تكلف 113 دولار شهريا
بغداد – طريق الشعب
كشف موقع" نومبيو" الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، أمس الاثنين، ان رعاية الطفل الواحد في العراق قبل دخولة رياض الاطفال تكلف 113 دولار شهريا.
وقال الموقع بحسب اخر تحديث له في تموز الحالي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رعاية الطفل الواحد في العراق ما قبل المدرسة او رياض الاطفال تكلف 113,80 دولار شهريا".
واضاف ان "تكلفة رعاية الطفل الواحد في المدارس الابتدائية الدولية لمدة عام كامل تكلف 2563 دولارا".
ولفت الموقع الى ان "نسبة 32في المائة من دخل المواطن العراقي يتم انفاقه على المواد الغذائية، فيما تشكل اقل نسبة يتم انفاقها من دخل المواطن على الملابس والاحذية وبنسبة 2,7في المائة. ويعتبر موقع "نومبيو" هو احد المواقع الذي تم اطلاقه في عام 2009 ويعتبر مصدرا من قبل العديد من الصحف والمجلات العالمية بما في ذلك بي بي سي، تايم، ذي فوركس، فوربس، ذي إكونوميست، بوسينيس إنزيدر، سان فرانسيسكو كرونيكل، نيو يورك تيمس، ذي تلغراف، ذي إيدج، ذي سيدني مورنينغ هيرالد، الصين اليومية، واشنطن بوست، الولايات المتحدة الأمريكية اليوم وعشرات المواقع الأخرى.

*********
التربية تقرر اعتبار "دروس الاكمال" للثالث المتوسط ثلاثة بدلا من اثنين
بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة التربية، امس الاثنين، اعتبار دروس الإكمال (السماح باعادة امتحان الدور الثاني) لمرحلة الثالث المتوسط ثلاثة دروس بدلا من درسين. وقالت الوزارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة الراي في الوزارة قررت اعتبار دروس الإكمال للصف الثالث المتوسط ثلاثة دروس بدلاً من درسين اسوة بالأعوام السابقة".

******
إطلاق أول مركز لتسويق السلع الايرانية في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن المستشار التجاري الإيراني في العراق، أن أول مركز تسويق للسلع الإيرانية في العراق، سيفتح أبوابه في بغداد لتطوير أسواق التصدير. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن ناصر بهزاد، قوله، انه "سيتم إطلاق المركز نظرا لتسمية هذا العام، باسم عام دعم المنتجات الإيرانية، وذلك تمشيا مع السياسات الاستراتيجية لوزارة الصناعة والتجارة والمناجم".
وذكر أنه "تم تحديد 21 مجالا كأولوية للسوق العراقي للحضور المباشر للمنتجات الإيرانية المهمة في مجال السلع والخدمات".
وقال المسؤول الايراني ان "هذه السلع تشمل السلع الصناعية الأساسية والكهرباء والعلوم المعرفية والنفط والغاز والبناء والأعلاف الحيوانية والدواجن والخدمات التقنية والهندسية، والأدوية ومستلزمات المختبرات والمنتجات البلاستيكية والبتروكيماوية والمعدات الطبية وتجهيز المستشفيات ومنتجات الألبان والعصائر والآلات ومنشآت المياه والصرف الصحي ومياه الشرب والسجاد والصناعات الزراعية والغذائية وأنظمة التبريد والتدفئة والدهانات والبلاط والحجر والسيراميك".
كما أوضح بهزاد أهداف المركز، بإن "الحاجة إلى التقييم تشير إلى أن استمرار وجود الشركات في السوق العراقية، وكذلك المعاملات الضرورية لمعرفة الطلب والاستجابة في الوقت المناسب للعملاء في السوق العراقية، أمر ضروري".
كما اوضح إن "تعريف السمات النوعية للمنتجات الإيرانية وإدارة العلامات التجارية من قبل الشركات سيكون فعالا جدا في زيادة معدل تسويق البضائع الإيرانية إلى العراق".
وكان السفير الايراني لدى العراق، إيرج مسجدي قد أعلن الأحد ان حجم التبادل التجاري بن ايران والعراق بلغ العام الايراني الماضي اكثر من 13 مليارا و 210 ملايين دولار.
وقال ان "ايران تعد الشريك التجاري الثاني للعراق بعد تركيا" مشيرا الى ان "6,5 مليار دولار من هذا الحجم يتعلق بالبضائع غيرالنفطية حيث احتلت ايران في هذا المجال المركز الاول بين سائر شركاء العراق التجاريين".

*********
المنتجات النفطية تجهز مليارات من الالتار خلال النصف الاول من 2018
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الاثنين، عن تجهيز مليارات الألتار من المنتجات النفطية لجهات عدة خلال النصف الأول من عام ٢٠١٨، مبينة انها أوفت بإلتزاماتها مع القطاعين العام والخاص والمولدات السكنية حسب الحصص المقررة.
وقالت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بحصصهم الوقودية بأكثر من ١٣٤ مليون لتر من زيت الغاز و(مليار وخمسة وأربعون مليون ) لتر من زيت الوقود وما يقارب من (٦٧) مليون لتر من وقود الديزل، اضافةً الى تجهيزها بكميات من النفط الأبيض".
واضافت، ان "مجموع ماجهزته الشركة للقطاعين العام والخاص والمولدات السكنية من منتج زيت الغاز الى المولدات السكنية ومولدات دوائر الدولة والقطاع الخاص بالإضافة إلى النازحين بلغ أكثرمن ١٦٥ مليون لتر من مادة زيت الغاز خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي".
وتابعت انه "تم تجهيز كافة المحافظات بحصصها من أنواع المشتقات النفطية لتغطية إحتياجاتها وتقوم المحافظات وفق تلك الحصص بتوزيعها على أقضيتها و نواحيها، وكذلك تجهيز المنافذ التوزيعية ودوائر الدولة في كل محافظة"، مبينة انها "جهزت المحافظات بأكثر من ٥٩٥ مليون لتر من النفط الأبيض ومايقارب من ٣ مليارات ١٣٥ مليون لتر من البنزين وما يقاربـ٢ مليار من زيت الغاز علاوةً على قيام الشركة بزيادة حصص المحافظات بين فترة وأخرى وحسب الحاجة والظروف الاستثنائية التي تمر بها كمحافظات نينوى وصلاح الدين إضافةً الى بعض محافظات الوسط والجنوب".

**********
بينهم متورطون في اغتيال سائق وكيل المرجعية
الاعدام والمؤبد لارهابيين والحبس الشديد لمدير مصرف
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة، أمس الاثنين، عن صدور حكم حضوري بالحبس الشديد بحق المدير الأسبق للمصرف الزراعي التعاوني في محافظة ميسان لقيامه باختلاس أموال خلال توليه إدارة المصرف الزراعي في المحافظة، فيما اصدرت محاكم جنايات الكرخ والرصافة وذي قار احكاما بالاعدام والمؤبد لمتهمين بالانتماء الى داعش.

مراجعة المحاكم

وأوضحت النزاهة، في معرض حديثها عن تفاصيل الحكم الصادر عن محكمة جنايات ميسان، إلى قيام المدان باختلاس مبلغ يتجاوز ثمانية مليارات دينار أثناء مدة توليه إدارة المصرف.
وأضاف البيان ان "المحكمة، بعد اطلاعها على أقوال الممثـل القانوني للمصرف، أصدرت قرارها على وفق أحكام المادة 316 من قانون العقوبات وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 منه، مع إعطاء الحق للجهة المتضررة بمراجعة المحاكم المدنية، للمطالبة بالتعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعية".

تهم بالتهجير القسري

من جهة اخرى، أصدرت محكمة جنايات ذي قار، أحكاما بالإعدام لإرهابيين اثنين والسجن المؤبد لآخر لارتكابهم جرائم عدة في محافظات بغداد وذي قار وديالى.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان إن "محكمة جنايات ذي قار قضت بالاعدام على احد الإرهابيين بعد قيامه بتاريخ 27/11/2006 بالتهجير القسري وحرق المنازل بدوافع إرهابية في العاصمة بغداد بمنطقة حي العامل".
وأضاف بيرقدار، ان "حكما آخر بالإعدام شمل أحد الإرهابيين بعد قيامه بتفجير سيارتين مفخختين بواسطة الهاتف النقال في محافظة ذي قار بتاريخ 16/6/2013 أحدهما في تقاطع العروبة والثاني في سوق هرج اسفرا عن وقوع ضحايا".
وأشار الى أن "محكمة جنايات ذي قار قضت أيضا بالسجن المؤبد على أحد الإرهابيين بعد قيامه بزرع وتفجير عبوة ناسفة على أحد المنازل، فضلا عن جريمة الاشتراك في الهجوم المسلح على أحد المنازل وبمساعدة أربعين شخصا من الجماعات الإرهابية، اضافة الى التستر على عمل إرهابي وهو تفجير عبوات ناسفة على احد المنازل في ديالى عام 2006".
وختم بيرقدار، بالقول إن الاحكام صدرت بحق الإرهابيين الثلاثة وفقا للمادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005.
أسلحة كاتمة للصوت

من جهتها، أصدرت محكمة جنايات الكرخ، حكما بإعدام أربعة أشخاص شاركوا في اغتيال السائق الخاص لوكيل المرجعية في بغداد.
وذكر المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، بأن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات الكرخ قضت حكما بالاعدام بحق اربعة إرهابيين قاموا باغتيال السائق الخاص لوكيل المرجعية الدينية بمنطقة شارع فلسطين في بغداد بواسطة أسلحة كاتمة للصوت".
وأضاف بيرقدار أن "الإرهابيين الأربعة تابعوا الضحية وتحركاته بدقة حيث قاموا باغتياله وإصابته باطلاقات نارية ما ادى الى مقتله"، مبينا ان "شخصين اثنين نجوا من الحادث كانا موجودين معه".

نصب كمين

بدورها، قضت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف الرصافة الاتحادية حكماً بالسجن المؤبد بحق احد تجار ومجهزي الاسلحة في عصابات داعش الإرهابية.
وقال القاضي عبد الستار بيرقدار إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية متهم ينشط بالبيع والمتاجرة في الأسلحة والمتفجرات لصالح داعش ".
وكشف بيرقدار أن "كمينا نصب للمتهمين من قبل جهاز مكافحة الإرهاب وبإشراف المحكمة المركزية والقي القبض عليهم متلبسين وبحوزتهم أسلحة متوسطة معدة لتجهيز داعش ".
واشار الى إن "المدان تم اعتقاله في جنوب بغداد"، لافتا إلى أن "المحكمة المركزية دققت الأدلة ومحاضر الضبط الخاصة بقضية المدان والتقرير الاستخباراتي الخاص به حيث ثبت ان المتهم هو احد العناصر الإرهابية ".
وأكد أن "المحكمة أصدرت حكما بالسجن المؤبد بحق المدان وفق أحكام المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الارهاب، وان الحكم قابل للطعن التمييزي والوجوبي في محكمة التمييز الاتحادية".

*************
ص4
فظائع "تفوق التصور" في مخيمات الروهينغا

بنغلادش - وكالات
قال الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش انه سمع روايات عن فظائع "تفوق كل تصور" خلال زيارته مخيمات اللاجئين الروهينغا الفارين من بورما في بنغلادش التي تستقبل زهاء مليون منهم. وبينما كان يستعد ليواصل جولة في المخيمات المكتظة باللاجئين، وصف غوتيريش وضع الاقلية المسلمة المضطهدة بانها "كابوس انساني ولحقوق الانسان". فر هؤلاء الروهينغا من حملة للجيش البورمي بدأت العام الماضي ورأت الامم المتحدة انها تصل الى مستوى "التطهير العرقي". وكتب غوتيريش في تغريدة على تويتر "في كوكس بازار ببنغلادش، سمعت للتو روايات تفوق كل تصور عن قتل واغتصاب من اللاجئين الروهينغا الذين فروا مؤخرا من ميانمار. انه يريدون تطبيق العدالة والعودة سالمين الى بيوتهم".

**********
تجميد أكثر من 400 حساب مصرفي بإطار تحقيق عن فساد في ماليزيا

كوالالمبورــ وكالات
قالت قوة مهام تحقق في فضيحة فساد في صندوق تنمية بمليارات الدولارات في ماليزيا أمس الاثنين إنها جمدت 408 حسابات مصرفية تقدر قيمة الأموال فيها بنحو 1,1 مليار رنجيت (272,4 مليون دولار) في إطار تحقيقاتها.
وقالت القوة في بيان إن الحسابات التي تم تجميدها تعود إلى 55 شركة و81 فردا يعتقد أنهم تلقوا أموالا من صندوق التنمية الماليزي (1.إم.دي.بي).
وأضافت "يعتقد أن تلك الحسابات مرتبطة باختلاس أموال (1.إم.دي.بي) وإساءة التصرف فيها".

******
نشطاء محليون شككوا في إتمام الاتفاق
وسائل إعلام موالية للحكومة: مدينة خاضعة للمعارضة تقبل حكم الأسد
دمشق - وكالات
قالت وسائل إعلام موالية للحكومة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن مدينة رئيسة خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في جنوب غربي سوريا قبلت العودة إلى حكم الرئيس بشار الأسد رغم أن بعض نشطاء محليين ومقاتلين من المعارضة شككوا في إتمام الاتفاق.
وستمثل خسارة بصرى الشام، وهي مدينة كبرى قريبة من عاصمة محافظة درعا، انتكاسة كبيرة للمعارضة في مواجهة هجوم الجيش السوري المدعوم من روسيا في جنوب غربي البلاد.

جولة جديدة من المحادثات

وتدخل الأردن لمحاولة الحد من العنف ووقف موجة أخرى من النزوح عبر حدودها مع سوريا، وذلك عبر التوسط لإجراء جولة جديدة من المحادثات بين المعارضة السورية وروسيا الحليفة الرئيسة لحكومة دمشق بهدف التوصل إلى هدنة في جنوب غربي البلاد.
ولعبت روسيا دورا حاسما في دعم هجوم الحكومة السورية المستمر منذ أسبوعين بالقوة الجوية والتفاوض على اتفاقات محلية تشرف عليها في البداية شرطتها العسكرية.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسل التلفزيون الحكومي ووحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية إن مقاتلي المعارضة في بصرى الشام، إلى الشرق من درعا عاصمة المحافظة، توصلوا إلى اتفاق وإنهم بصدد تسليم أسلحتهم الثقيلة.

بادرة حسن نية

ونشر نشطاء لقطات مصورة لعربات مدرعة يجري تسليمها للقوات الروسية رغم أن بعض المصادر المحلية قالت إن هذه كانت بادرة حسن نية مع استمرار المحادثات وليست مؤشرا على تنفيذ اتفاق استسلام.
وذكرت مصادر دبلوماسية مطلعة أن المحادثات كانت صعبة مع إصرار روسيا على شروط استسلام شاملة بينما قال مفاوضو المعارضة إنهم لن يقبلوا سوى باتفاق يجعل الأردن ضامنا لسلامة المدنيين البالغ عددهم 800 ألف في محافظة درعا.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال والقصف تركزا في البداية يوم الأحد على المنطقة المحيطة بمدينة طفس الواقعة شمال غربي مدينة درعا في ظل ضربات جوية مكثفة لكن فيما بعد وقعت اشتباكات في المنطقة بين درعا وبصرى الشام.

رد على الانتهاكات

وتهدف حملة الأسد في جنوب غربي البلاد إلى استعادة أحد آخر معقلين للمعارضة في سوريا. والمعقل الثاني هو إدلب ومناطق مجاورة لها في شمال غربي البلاد. وكان الجيش السوري قد استعاد هذا العام آخر مناطق كانت خاضعة لسيطرة المعارضة قرب دمشق وحمص.
واتفقت روسيا والأردن والولايات المتحدة العام الماضي على أن يكون جنوب غربي سوريا "منطقة خفض تصعيد". وحذرت واشنطن من أنها ربما ترد على الانتهاكات لهذا الاتفاق لكنها لم تفعل شيئا حتى الآن. وقالت المعارضة الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة أبلغتها بألا تتوقع أي دعم عسكري أمريكي.
واتهم نصر الحريري، كبير مفاوضي المعارضة في محادثات سلام أوسع ترعاها الأمم المتحدة، الولايات المتحدة بالتواطؤ في حملة الأسد على جنوب غربي البلاد وقال إن وجود "صفقة خبيثة" هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفسر غياب الرد الأمريكي على الهجوم.

تسليم أسلحتهم

في غضون ذلك، أفادت وحدة الإعلام الحربي التابعة لحزب الله، ومراسل للتلفزيون السوري والمرصد بأن مسلحي المعارضة في بصرى الشام وافقوا على تسليم أسلحتهم.
قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن المملكة الأردنية تبذل جهودا دبلوماسية مكثفة مع كل أطراف الصراع للمساعدة في التوصل الى وقف إطلاق النار بما يخفف من معاناة النازحين.
وقالت الأمم المتحدة إن الضربات الجوية على جنوب غربي سوريا منذ بدء الهجوم قبل أسبوعين أسفرت عن نزوح ما لا يقل عن 160 ألف شخص.

غلق الحدود

وقال عمال إنقاذ إن عشرة مدنيين على الأقل قتلوا جراء إلقاء قنابل على قرية غصم التي تسيطر عليها المعارضة. ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما يربو على 100 مدني قتلوا منذ تصعيد القتال في 19 حزيران.
وطلب كثير من الفارين اللجوء على امتداد الحدود مع الأردن وهضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل. وأعلن الأردن، الذي يستضيف ما يزيد على نصف مليون لاجئ سوري، وكذلك إسرائيل استمرار غلق حدودهما.
وقالت إسرائيل أيضا إنها أرسلت تعزيزات من الدبابات والمدفعية إلى الجبهة السورية كإجراء احترازي بعد احتدام القتال قرب الحدود بين القوات الحكومية السورية والمعارضة.
وقال قائد في الجيش الإسرائيلي لرويترز إن من الصعب الآن تحديد عدد السوريين الذين سعوا الى اللجوء في هذه المنطقة على امتداد الحدود لكنه قال إن عددهم يقدر حاليا بعدة آلاف فضلا عن وصول مئات آخرين بصورة يومية.

*********
الرئيس الايراني في أوربا لحشد الدعم للاتفاق النووي

طهران - وكالات
غادر الرئيس الايراني حسن روحاني طهران متوجها إلى سويسرا والنمسا في مسعى لحشد دعم أوربي للاتفاق النووي.
وسيزور روحاني سويسرا اليوم، ثم فيينا غدا حيث تم التوقيع على الاتفاق النووي التاريخي مع الدول العظمى في تموز 2015. وقال روحاني في مطار مهر اباد في العاصمة الايرانية، بحسب صور نقلها التلفزيون الايراني، ان الرحلة ستكون "مناسَبة للبحث في مستقبل الاتفاق". وتأتي الزيارة بعد نحو شهرين من انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق في خطوة أثارت حفيظة باقي الدول الموقعة - الصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا - والتي واصلت دعم الاتفاق إلى جانب الاتحاد الأوربي.
وفي تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطلابية "إسنا"، نوه المتحدث باسم وزارة الخارجیة الايرانية بهرام قاسمي الى أن زيارة روحاني إلى أوربا "تحظى بأهمیة بارزة"، و"من شأنها أن تقدم حلولا وتصورات أكثر دقة بشأن التعاون بین إيران والدول الأوربیة".
وكان الاتفاق النووي بمثابة حجر الزاوية لسياسة روحاني للانفتاح بشكل أكبر على الغرب. وتسبب انسحاب الولايات المتحدة منه في تعرضه الى انتقادات قاسية من التيار المحافظ المتشدد في بلاده.
وحتى قبل قرار ترامب، كان الايرانيون يشكون من أن الزيادة المأمولة في الاستثمارات الأجنبية بعد اتفاق العام 2015 لم تتجسد على أرض الواقع.
ويفسح قرار واشنطن الآن المجال أمامها لفرض عقوبات جديدة على طهران ستشمل الشركات التي تواصل العمل في ايران.
وأعلنت شركات أجنبية عدة أنها ستعلق أنشطتها في ايران في ضوء إعادة فرض العقوبات.

**********
فوضى في ائتلاف ميركل بعد تلويح وزير الداخلية بالاستقالة
برلين - وكالات
تبذل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جهودا أخيرة لإنهاء خلاف متعلق بسياسات الهجرة مع حلفائها المحافظين من خلال إجراء المزيد من المحادثات مع هورست زيهوفر وزير داخليتها الذي لوح بالاستقالة مما ألقى بظلال الشك حول صمود ائتلافها الهش.
ولوح زيهوفر بالاستقالة من منصب وزير الداخلية ورئاسة حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي وذلك خلال اجتماع للحزب يوم الأحد لمناقشة ما إذا كانت الاقتراحات المتعلقة بالهجرة التي عادت بها ميركل من بروكسل الأسبوع الماضي مقبولة.
لكن زملاء زيهوفر في الحزب أقنعوه بعقد اجتماع آخر مع ميركل في محاولة لحل الخلاف المستمر منذ فترة طويلة. وقال وزير الداخلية إنه سيتخذ قراره النهائي خلال ثلاثة أيام.
ويعتمد حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه ميركل على حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي للاحتفاظ بالسلطة عبر ائتلاف يضم أيضا الحزب الديمقراطي الاشتراكي وتشكل قبل ثلاثة أشهر في أعقاب انتخابات جرت في أيلول.
والأزمة السياسية في ألمانيا هي أحدث مؤشر على انقسام متزايد داخل الاتحاد الأوربي بين من يريدون إبقاء الحدود مفتوحة ومن يريدون تقييد عدد المهاجرين الوافدين على دول التكتل.
واتهم مسؤولون بحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي ميركل برفض العديد من الحلول الوسط التي اقترحها زيهوفر لرأب صدع الخلاف مع حزبها.
وإذا تسببت تلك الخلافات في انهيار التحالف القائم منذ 70 عاما بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي فإن ذلك سيحرم ميركل من أغلبيتها البرلمانية مما يعني أنها ستحاول قيادة حكومة أقلية أو إجراء انتخابات جديدة.

********
بولتون: لن نقدم تنازلات لموسكو أثناء قمة بوتين- ترامب
واشنطن - وكالات
أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، أن الرئيس دونالد ترامب لن يحاول تقديم تنازلات لموسكو في مسائل السياسة الخارجية خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وتعليقا على أنباء زعمت أن البنتاغون يدرس إمكانية سحب القوات الأمريكية من ألمانيا وتصريحات ترامب أمام قادة "السبع الكبرى" أثناء قمتهم في كندا بأنه يعتبر القرم روسيّا، قال بولتون في حديث أدلى به لقناة Fox News، إن بعض هذه الأنباء صحيحة، وبعضها غير صحيح أو صحيح جزئيا، مضيفا أن هناك كثيرا من المعلومات المبالغ فيها.
وأكد بولتون تصريحات ترامب التي أعلن فيها عن تأييده عودة روسيا إلى مجموعة "السبع الكبرى" واستئناف عمل مجموعة G8.
كما أعرب مستشار الرئيس الأمريكي عن اعتقاده بأن روسيا والولايات المتحدة قد تحققان تقدما ما في العلاقات في أعقاب القمة التي ستعقد يوم 16 تموز في هلسنكي.
وأشار بولتون إلى أن مهمة الرئيس الأمريكي أثناء لقائه نظيره الروسي تكمن في فهم موقف موسكو، وأهم شيء هو "فهم الرئيس بوتين موقف الولايات المتحدة".
وأضاف مستشار الرئيس الأمريكي أنه لا ينتظر من هذه القمة إنجازات جذرية في العلاقات بين البلدين.
وقال بولتون: "لا أعتقد أن هذا اللقاء سيكون أكثر تنظيما. بالضبط، سيريدان (بوتين وترامب) عقد اللقاء بينهما وجها لوجه. وسيتيح هذا اللقاء فرصة التطرق الى مسائل مختلفة دون مواعيد مستعجلة".

*********
استئناف الاتصالات بين الكوريتين
سيؤول - وكالات
قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إن الكوريتين استأنفتا تشغيل شبكة الاتصالات البحرية العالمية لأول مرة منذ 10 أعوام، لإجراء اتصالات بينهما بصورة سلسة في البحر.
وأوضحت الوزارة، وفق ما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الرسمية، أن هذه الخطوة جاءت في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ الاتفاقيات الأخيرة المبرمة بين الكوريتين لنزع فتيل التوترات العسكرية ومنع المواجهات غير المتوقعة في البحر، خاصة في البحر الشرقي.
وأشارت الوزارة، أنه خلال الاتصال التجريبي الذي جرى في الساعة التاسعة صباح الأحد، اتصلت البحرية الكورية الجنوبية بقارب دورية كوري شمالي، ورد الجانب الشمالي فورا على المكالمة.
وأضافت أن الاتصالات البحرية بين الكوريتين كانت قد قطعت في أيار 2008 عندما توقفت كوريا الشمالية عن الاستجابة لجميع المكالمات الكورية الجنوبية التي تم إجراؤها عبر شبكة الاتصالات البحرية التجارية العالمية.
من جهة أخرى ذكرت صحيفة "يوميوري" اليابانية، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قد طلب من الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اجتماع عقد في بكين بشهر حزيران، العمل من أجل وضع نهاية مبكرة للعقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن كيم أبلغ الرئيس الصيني بأنه يريد مساعدة الصين لإنهاء العقوبات بعد نجاح قمة 12 حزيران بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

*************
بعد نصر تاريخي لليسار
رئيس المكسيك الجديد يتعهد بحملة لا تساهل فيها على الفساد
مكسيكو سيتي ــ وكالات
حقق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور فوزا ساحقا في انتخابات الرئاسة بالمكسيك ممهدا الطريق لوصول أكثر الحكومات انتماء لليسار في تاريخ الدولة الديمقراطي إلى السلطة في وقت يشهد توترا في العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وقال الرئيس المكسيكي الجديد بعد فوزه إنه سيلاحق الأصدقاء والخصوم على السواء في حملة تستهدف الفساد.
وأظهر إحصاء سريع أجرته لجنة الانتخابات حصول لوبيز أوبرادور، الذي سيصبح أول رئيس يساري للمكسيك منذ انتهاء حكم الحزب الواحد في عام 2000، على ما يتراوح بين 53 و53,8 من أصوات الناخبين وهو ما يعادل أكثر من مثلي ما حصل عليه أقرب منافسيه.
ويعد هذا أكبر فارق يحققه مرشح منذ أوائل الثمانينات، وسيمنح لوبيز أوبرادور سلطة قوية للتعامل مع مشاكل المكسيك الداخلية والتصدي لتحديات خارجية مثل خطر نشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة.
وقال لوبيز أوبرادور للصحفيين بعد فوزه إن الفساد يعد السبب الأساسي لعدم المساواة والعنف الإجرامي اللذين عانت منهما المكسيك لسنوات، وأضاف أنه لن يستثني أحدا خلال جهوده لاجتثاث الفساد.
وتابع قائلا "سيُعاقب المذنب أيا كان ويشمل ذلك الزملاء والمسؤولين والأصدقاء والأسرة".
وتعتبر نتيجة هذه الانتخابات هزيمة ساحقة للحزب الثوري التأسيسي الحاكم المنتمي الى تيار الوسط الذي حكم المكسيك من عام 1929 حتى عام 2000 ثم مجددا منذ عام 2012.
وكان الغضب العام من فضائح الفساد التي دمرت مصداقية الحزب الحاكم عاملا رئيسا خلال حملة الانتخابات، إضافة إلى الاستياء من تصاعد مستويات العنف والنمو الاقتصادي الضعيف على مدى سنوات.
وسيتولى لوبيز أوبرادور الرئاسة في كانون الأول ليصبح في مواجهة حكومة أمريكية معادية للمكسيك على نحو صريح فيما يتعلق بالتجارة والهجرة.
ومع تعهده بالقضاء على الفساد والتصدي لعصابات المخدرات بأسلوب أقل اعتمادا على المواجهة المباشرة، يحمل لوبيز أوبرادور معه توقعات كبيرة من مؤسسة الرئاسة، بينما سيراقب المستثمرون القلقون عن كثب جهوده للحد من عدم المساواة.
وخلال دقائق من ظهور نتيجة استطلاع آراء الناخبين، أقر منافساه ريكاردو أنايا، الزعيم السابق لحزب العمل الوطني المنتمي الى يمين الوسط، وخوسيه أنطونيو ميادي، مرشح الحزب الثوري التأسيسي الحاكم، بالهزيمة.
واحتشد عشرات الآلاف في ميدان ثوكالو الواسع بوسط العاصمة حيث ألقى لوبيز أوبرادور كلمة بعد منتصف الليل.
وقال لوبيز أوبرادور في كلمته "سيحاول المشروع الجديد للأمة السعي إلى ديمقراطية حقيقية". وتعهد باستقلال البنك المركزي والحرص فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية واحترام حريات الأفراد.
وأضاف "أريد أن يسجلني التاريخ كرئيس جيد للمكسيك".
جذب لوبيز أوبرادور انتباه العالم لأول مرة عندما كان رئيسا لبلدية مكسيكو سيتي، وهو المنصب الذي تركه في 2006 للترشح للرئاسة. وعندما خسر حينها بفارق ضئيل قال إن التزوير هو السبب وقاد احتجاجات اعتقد كثيرون أنها ستنهي مسيرته السياسية.
لكنه بدأ رحلة طويلة للعودة إلى القيادة زار خلالها دون كلل قرى وبلدات نائية تجاهلها الساسة المهيمنون على مدى عقود.
ويعد فوزه هزيمة مخزية للحزب الثوري التأسيسي الذي حكم المكسيك 77 عاما خلال 89 عاما الماضية، وأيضا لمنافسه المحافظ حزب العمل الوطني الذي أنهى حكم الحزب الواحد بهزيمة الحزب الثوري التأسيسي في عام 2000 ثم فقد السلطة بعد 12 عاما.
وكان إرسال الرئيس السابق فيليبي كالديرون المنتمي الى حزب العمل الوطني الجيش لمحاربة العصابات في 2007 قد أدى إلى مقتل نحو 230 ألف شخص. ويقول لوبيز أوبرادور إنه سيجرب طرقا جديدة لحقن الدماء تشمل منح عفو لم تتضح معالمه بعد لبعض من يعملون لصالح عصابات المخدرات.

***********
ص 5

مدينة

صدرت عن دار "منشورات المتوسط" في إيطاليا، رواية بعنوان:"مدينة" للكاتب الإيطالي ألِسَّاندرو باريكُّو وترجمة " كاصد محمد".
احتوت الرواية ثلاث حكايات، تتداخل فيما بينها، بدون حواجز أو فواصل، وتنساب كثلاثة أنهر متوازية، وتتشعب منها حكايات أخرى وشخصيات عديدة. الحكاية الرئيسة الأولى هي حكاية غولد ومدبرة منزله شيتزي شيل. غولد طفل عبقري هجره والداه، يعيش برفقة شيتزي شيل وصديقين من صنع خياله، أحدهما عملاق لا تسعه سيارة والآخر أبكم "يتحدث". تنساب من خيال غولد حكاية الملاكم ليري غورمان ومدربه مونديني، حكاية تولد وتتطور أحداثها فقط حينما يكون غولد جالساً في دورة المياه.

***********

ثالث أيام الأسبوع...
كنت مع غورنكو

صعود السلم ليلا، في فندق رخيص لا يشبه نزوله في الصباح. الصعود، في أوهن معانيه هو الهبوط الى الجحيم، بينما النزول صباحا هو التحرر في أعلى مراتبه فرحا!
في تلك الليلة، كنتُ أمنِّي النفس بتحمل قسوة المبيت لا غير، لم أعتد على النوم في فنادق من ذلك النوع. بدت الليلة موحشة فعلا، أقسى من التوقيف في مركز شرطة. لكنها واحدة من مفاجآت الحرب وانتقال الوحدات العسكرية من موقع الى آخر. ماذا أصنع؟
حين وصلت الى غرفتي الواقعة في أقصى ممر ضيق، لم أتفاجأ بما كنت أراه من نزلاء مصريين يفترشون الأرض، بين جدران رطبة متآكلة يعلوها السخام. كان جل غايتي هو تحاشي البرد، لا شيء يعنيني عدا النوم لسويعات قليلة.
في الصباح، بدا للنزول طعم آخر. استيقظت على ضجة عجيبة في غرف وممرات الفندق ومكتب الادارة، أفزعتني قعقعة العمال الصاخبة. الكل يتأهب للذهاب الى عمله، تَحايا وحوارات وضحكات وشتائم وشجارات متفرقة أحيانا.
نزلتُ درجات السلم بخفة، طمعا في استنشاق هواء نقي، وتعريض جسدي الرطب إلى قدر مناسب من أشعة الشمس، وربما لرؤية حشود المزاد العلني والعتالين والباعة وضجيجهم المبكر. بدا الأمر كله محض مفاجآت، لم يكن بوسعي إزاء ذلك الصخب سوى أن أستيقظ، طالما لم يكن بوسع جدران الغرفة البائسة المليئة بذكريات وشخابيط النزلاء العابرين أن تخفض درجة واحدة من تلك الفوضى.
كنتُ، كعادتي في لحظة استيقاظ قسري كهذا، أعقد مقاربة تصورية بين معاناة ليلة بائسة اختتمت بفوضى، وبين صورة متخيلة أقتنصها بمزاج ماكر، وأبقى أكررها مرارا بـلقطات "سلو موشن"، لأستمتع بفصولها المدهشة، متوهماً أنني استيقظت على وقعها الساحر، وليس على ذلك الضجيج الذي أرغمني بالفعل على إزاحة وجهي عن الوسادة العفنة.
في ذلك الصباح البائس فقدتُ رشدي، ثم ضغطت على زر مخيلتي، وبدأت لعبة المتخيلات الصباحية. ظللتُ أحدق في سقف الغرفة وزواياها المليئة بشبكات العناكب، ثم همست لنفسي بصوت متهجد، تشوبه بحة واضحة: "كنتُ أقضي أجمل أمسية مع ربة القصيد "غورنكو"، نلهو معا في سهوب أوديسا وسيفاستوبل على ساحل البحر الأسود، ثم تسكعنا في ضواحي العاصمة بيتربورغ وكييف. أرتني صورها البديعة التي رسمها "مودلياني، التمان، سارايان"، ثم حلقتُ بنصف جناح على أنغام قصائدها المموسقة التي أعدها "بروكوفييف ولورا وفيرتينسكي". الله، كم أنت رائعة يا أخماتوفا"؟
ابتسمتُ وشعرت باسترخاء مفاجئ.
نجحت اللعبة.

عبدالكريم العبيدي


***********

إينانا السبيليات
قراءة في رواية "السبيليات"
نعيم آل مسافر
مما لا شك فيه أن القرية هي أولى التجمعات البشرية, ومنها انطلقت بداية الحضارات الإنسانية بعدما تحولت إلى مدينة, والمدن إلى حواضر. وأن الحروب التي دارت بين تلك المدن كانت نهاياتها مأساوية لكثير من تلك الحضارات. وما الآثار المنتشرة في مختلف أرجاء المعمورة, إلا دليل دامغ على ما خلفته من دمار في كل زمان ومكان.
وكان يمكن لتلك الحروب أن تقضي على الحضارات, بل وتُفني البشرية من وجه الأرض, لولا وجود كائن سحري, قوي بضعفه, أرقُّ من زهرة قطن, وأدفأ من بحيرة استوائية! هو بمثابة اكسير سحري يُعيد للأشياء حياتها؛ فتنهض من جديد. وحده قادر على لملمة شظايا ما انكسر, وإعادة ترميمه وإصلاحه. إنها الأنثى بكل تجلياتها, إينانا الأمومة والخصوبة والإبداع, آلهة الخصب والنماء.
وهذا ما حصل في السبيليات/ الرواية, التي استمدت عنوانها من القرية التي ولد فيها الروائي اسماعيل فهد اسماعيل, والتي تعرضت كبقية القرى والقصبات العراقية الحدودية مع إيران لويلات حرب الثمان سنوات؛ فأعادت إينانا لها الحياة. لكن فرق السلسبيات عن بقية تلك الأماكن هي عودة الأنثى لها, أم قاسم "أم الأرض" راكبةً حمارها "قدم خير" وبثتْ الحياة فيها ببساطة! دون الحاجة الى جهود كبيرة! بحمار وبضعة جنود طيبين وبقليل من الجهد, وأمومة عراقية معتقة, صنعت معجزة!

الأرض الأم

بناءً على ما تقدم فقد كان الكاتب موفقاً جداً باختيار المرأة "أم قاسم" بطلاً لروايته تلك.. لأنه من المقنع أن تحدث على يدها معجزة احياء القرية تحت وابل القصف! وتواصلها مع زوجها الغائب عن طريق الرؤيا, ذلك الزوج الذي كان عبارة عن مجموعة من العظام في حفرة مفتوحة وسط الحوش, لم تهل التراب عليها تحسباً لرحيل وشيك, كي تحمله معها إن حصل ذلك. ومن خلال تلك الكوابيس والأحلام التي تشاهد فيها "أبو قاسم" أو حديثها المباشر مع عظامه, كانت تستشرف وجه الغيب, وروح الحكمة, وتؤمن بما رأت, وتنفذه بكل ثقة وبساطة وهدوء "بعض الجنود يقولون أم قاسم تقرأ الغيب". ويستجيب القدر لقرآتها تلك, رغم أنها غير مطابقة للواقع, وغير مطابقة للاقناع الروائي! فعندما بُترت يد الجندي جاسم في القصف وغادر وحدته, تنبأت هي بعودته, ورغم أن "الجنود الذين يصابون بالإعاقة يعفون من الخدمة العسكرية بشكل آلي" وهذا مطابق للواقع في القوانين العسكرية, وهذه الرواية واقعية طبعاً؛ فمن غير المقنع أن يعود ذلك الجندي, لكنه عاد في نهاية الرواية "لم تكمل, غص فمها بصوتها, أفضى نائب ضابط صادق. وصل مع سيارة التموين. استماحها. لحظة. توجه للباب فتحه, دخل جندي جاسم" والغريب أني كقارئ رأيت عودته مقنعة! ولا أدري لماذا رأيتها هكذا! أ لأن الآلهة الأم أرادت, وهي على كل شيء قديرة؟! أم أنها براعة الكاتب؟!
التقنيات
استخدم الكاتب العبارات القصيرة, وهي تقنية ناجعة في القصص القصيرة, هذا إن استخدمت بشكل جيد طبعاً, وليس على علاتها. وهو أمر يعسر استخدامه في الرواية, ذلك العمل النثري الطويل الذي يستلزم اسهابه عبارات طويلة. لكننا نرى "السبيليات" منذ البداية حتى النهاية تتسم بقصر العبارة, التي تكون أحيانا من كلمتين أو كلمة واحدة. وهذا يتلائم مع طبيعة القروي الذي يميل عادة إلى الاختصار في الحديث, والرواية كما هو معلوم تجري أحداثها في قرية. وهذا الفهم يقودني إلى تقنية أخرى؛ فكما هو معلوم إن أي متكلم يقوم بتحريك رأسه وقسمات وجهه ليتمكن من إبصال ما يريد إيصاله إلى محدثه بشكل دقيق, سوى القروي, الذي يتحدث كأنه تمثال, دون أن يحرك شفتيه أحيانا, وربما يحصل هذا لشعوره أن لغته قادرة على التوصيل بشكل كامل. وربما هذا ما دعا الكاتب إلى عدم استخدام علامات الترقيم, طوال الرواية, سوى استخدامه للنقطة والفارزة وعلامة الحذف "التي توضع مكان الكلام المحذوف في نهاية جملة قُطعت لسبب ما". لكنه لم يستخدم علامة "الفاصة المنقوطة؛ "التي تستخدم بين جملتين الثانية منهما سبب للأولى. و"علامة الإستفهام؟ "نهاية الجملة الإستفهامية", و"علامة التعجب!" أو التأثر, التي توضع في نهاية الجملة التعجبية, أو المعبرة عن الفرح أو الحزن أو الاستغاثة أو الدعاء. وعلامة "القوسين" اللذين يوضع بينهما كلمة أو جملة تفسر كلمة غامضة سبقتها, أو الأرقام الواقعة في وسط الكلام. وكذلك لم يتسخدم علامة "التنصيص" وعلامة "خط مائل/" للفصل أو المقارنة بين عناصر مختلفة أوالاختيار المتعدد بينهم الفصل بين أقسام التأريخ.. علماً أن تلك العلامات هي في الأصل لغة, وفيها الكثير من التعابير القادرة على توضيح ماهية الجملة, إن كانت استفهامية أو خبرية أو تعجبية. ودليلي على تلك القدرة القروية أو الإسماعيلية, على الإيصال, أني لم أتوقف أثناء القرآءة لأمعن النظر إن كانت تلك الجملة كذا أو كذا.
كما انه دمج المتن السردي, مع الجمل الاعتراضية, دون أن يميزها كما المعتاد "بالشرطتان ـ " اللتان توضعان قبل الجملة المعترضة وبعدها, حتى يعرف القارى انها جملة اعتراضية. وكذلك دمج بين هذه وتلك, الحوار, الذي كان كثيراً في الرواية, دون استخدام تقنيته. حيث كان يُفترض أن يضع "النقطتان الرأسيتان:"اللتان تستخدمان بعد القول والتمثيل، وبعد الشيء وأقسامه، وعند ذكر معاني الألفاظ, ثم يضع قبل عبارة الحوار علامة "الشرطة الواحدة ـ " التي توضع عادة بين العدد والمعدود. وهذا اسلوب استخدم كثيراً في الشعر الجاهلي وفي النص القرآني, اللذان سبقا ابتكار علامات الترقيم تلك, بل سبقا النقط وعلامات الإعراب أيضاً. واستخدام هذا الأسلوب مخاطرة كبيرة, ليس لأن الكاتب اسماعيل غير قادر على ذلك فهو من أهل الصنعة وذو خبرة متراكمة, ولكن لأن هذه الآلية تقوم على افتراض أن القارئ سيفهم ذلك.
ورغم هذه وتلك, لم أتوقف كقارئ ـ ولو لمرة واحدة ـ لأتامل هذه العبارة من الآخرى, إن كانت متناً سردياً أم جملة اعتراضية أم جملة حوارية؟!

فنطازيا
السبيليات رواية واقعية, لكنها أكثر فنطازيا من الخيال نفسه, من خلال التواصل مع الموتى بشكل مباشر, دون أن يقوم الكاتب بجعل بطلته ساحرة أو إمراة تعرف شيئاً من الرياضة الروحية, ومن خلال تفاهمها مع الحمار الذي يعد في المرورث العربي من أغبى الحيوانات, ودون أن يحتاج الكاتب أن يجعل بطلته ضليعة بترويض الحيوانات ولغة التخاطر معها, ليبرر لنا ذلك التواصل والتفاهم اللذان قامت عليهما الرواية!
ومن خلال المقبرة التي أقامها الجنود لتضم البقايا التي يخلفها رفاقهم الذين يسقطون في الحرب. وعودة الجندي الذي بُترت يده إلى الحرب, في حال أن من كان يصاب باعاقة في الحرب يعد ذلك من حسن حظه لأنه سيتخلص من الموت. ومن خلال أن تترك إمراة تجاوزت الخميسن الحياة مع أبنائها وأحفادها, وتذهب للعيش في منطقة عمليات عسكرية بسبب الحنين إلى قريتها!

رؤية

كان كل شيء في السبيليات يُتفاعل مع أم قاسم, ويستجيب لها, دون أن يقول الروائي ذلك! فالمطر يهطل فرحاً بقدومها, تزامنا مع ارتفاع المد ليملأ أنهار القرية التي جُففت بسبب الحرب, فتفيض بالحياة والنماء وتتقافز فيها الأسماك, فترتوي البساتين, وتطبخ وجبة سمك شهية للجنود, وأشجار النخيل الياسبة تساقط لها رطباً جنياً لتبني مدبسة بمساعدة الجند, وأزهار الجوري تتفتح لتصنع العرائش! حتى الطعام المخزون لسنتين ـ منذ هجرة أهل القرية بسبب الحرب ـ نفض عفنه ودوده وأصبح صالحاً للأكل؛ فطبخته للجنود عندما انقطعت خطوط المواصلات مع وحدات التموين الخلفية, وأنقذتهم من المجاعة مدة اسبوعين. حتى الضفادع في بركة الجامع الياسبة غنت لها مع هديل الفاختة.. وحتى عظام أبو قاسم في حفرة قبره تحولت إلى رجل حكيم يقف الى جانبها. لأنها الأم, وإن أرادت فعلت المعجزات..
رأيتُ أم قاسم عادت لإعمار قريتها أثناء الحرب وليس بعدها, كما حصل للنساء الألمانيات اللواتي فعلن ذلك وتعرضن للاغتصاب. هي لم تتعرض لذلك, ولا لأبسط شيء من امتهان الكرامة, بل أصبحت أماً لأربعين جندي. لكن أولئلك الألمانيات كن نساءً حقيقيات لهذا أصبحت ألمانيا على ماهي عليه الآن.. أما أم قاسم فهي إمراة افتراضية صنعها, إسماعيل فهد اسماعيل, وربما كان يتمنى أن تكون واقعية. وليتها كانت كذلك..

عتبات ومفردات

لن أتحدث عن العتبات النصية كالعنوان الثانوي "ما لم يرد ذكره من حياة أم قاسم" أو الاهداء "الى مريم الحسن الفهد" وعتبة "للكاتب كلمة" ولا الأرقام التي استبدلها بالفصول, ولا النوستالجيا التي عاناها أبطال الرواية وكاتبها "كيف يتسنى لنا أن نغادر تاركين شكل ارتباطنا بالمكان" وقد أترك هذا لمناسبة أخرى, إن وفقت لذلك.. ولن أتسائل لماذا كان عدد الحمير تسعة وليس أقل أو أكثر؟ لماذا كان أولادها وبناتها وأزواجهن والأحفاد, عشرين تحديداً, لماذا لم يكونوا غير ذلك؟ لماذا استخدم الروائي عبارات شعبية من اللهجة الكويتية في رواية تجري أحداثها في العراق؟ عبارات على سبيل المثال لا الحصر مثل: "بوقاسم, حيا الله من زارنا, كُبر واسع لاستقبال الضيوف, لبيه, بمبر, غرفة الجيل, إنت إمراة غير, البروم القادمة من الكويت، زبيط سرب طيور, والطربال".
أ لأن لهجة تلك القرى البصرية تتشابه مع اللهجة الكويتية بسبب قربها منها؟ أم أنه كان يقصد شيئاً آخر؟ سأعيد القراءة, لأكتشف بعضاً من ذلك, وأشكل تصوري الخاص, حسب قرآتي. لا أن أسأل الكاتب؛ فهو غير ملزم بالإجابة. فكما أفهم أن مهمة الكاتب الكتابة فقط, والتأويل مهمة القارئ.

*************

أن يحبك مكتئب

نسمة سمير *
وقعت على نفسي بمدخل العقار وسقط الكيس البلاستيكي الذي كنت أحمله وكان بداخله علبة تونة ورغيفي خبز وتفاحتين وزجاجة مياه غازية، جلست ألملم محتويات الكيس التي تبعثرت على الدرج، قاطعني رنين هاتفي برسالة "لن أكون يومًا سببًا في إيذائك مهما حدث".
كانت تلك المرة الأولى التي أشعر فيها بالأمان منذ خطت قدماي القاهرة، بعد قراري بترك الإسكندرية بحثًا عن عمل، وفي تلك الليلة كاد الخوف ينهش روحي، أعلم أن الخوف والقلق ليسا جديدين علي، فهما يلازمان قلبي منذ كنت في السادسة من عمري، ذكرتني رسالته بكلام رضوى عاشور " ثم يبعث الله من يحتضنك في قلبه كوطن صغير".
يعشقها "جن"، هكذا كان يراني الكثيرون، بعد خذلان أصدقائي لي، وتجربتين عاطفيتين انتهوا بالفشل الحافل، ونظرتي المختلفة للأشياء، وتعلقي بالحبال المتهالكة، كنت لا أخاف بل ابتسم، وأقول "لا بأس من تجربة مواعدة حبيب من عالم آخر"، تنهرني أمي وتهرول تشعل البخور وتفتح الكاسيت على محطة القرآن الكريم، وأنا أكمل قراءة في إحدى روايات نجيب محفوظ التي كانت ترافقني في مراهقتي.
كنا نسير بالطريق، ثم قام بدفعي برفق بكتفه وهو ينطر أمامه قائلًا "أخبريني ما أرتدي قوله نطقًا لا كتابة.. أنا لا أنسى"، ضحكت وأنا أنظر إليه، أكمل حديثه "أتعلمين يعجبني جرأتك على البوح، وعدم الاختباء خلف الشاشات"، كانت كلماته كفيلة بمنحي جرعة من الثقة على البوح، هناك شخص يراني مميزة لا يرى ثرثرتي إزعاجًا ولا يمل الحديث معي والتسكع في الطرقات".
هناك فترات يتملك الاكتئاب منا، يتوغل إلى روحك بهدوء، تعاني من أمور صغيرة يراها البعض تافهة، تتجاهلها، ولكنها تصرخ كالطفل المزعج لتجبرك على سماعها، في البداية تظن أنه مجرد دور برد ستتعافى منه قريبا، فقط يوم آخر لم يحالفك فيه الحظ، مثل "أسطورة يوم الثلاثاء"، ولكن مع الوقت تجد نفسك عالقًا بين خيوطه، كفراشة وقعت في بيت عنكبوت، ترسم تلك الابتسامة الباردة على وجهك، وتكمل حربك التي لا يعلم أحد عنها شيئا.
في الصباح، تذهب إلى عملك بكامل أناقتك، تمنح الأصدقاء الكثير من المحبة والود، لأنك تعاني فتريد أن لا يعاني الآخرون، تشعر بالذنب دائمًا والتقصير، ورغم الألم تواصل العيش لأن هذا ما يجب عليك فعله، ثم يلتهم الاكتئاب جزءا كبيرا من طاقتك، يبتعد عنك الجميع، تفقد الشغف والسعادة التي تحققها لك الأمور البسيطة، تنطفئ وتشعر أنك مجرد ثقل يطفو على سطح العالم.
في تلك الفترات من الصعب أن نحب أحدًا لأننا لا نملك حب أنفسنا، ولكني أحببته، كان يرى فى نوبات اكتئابي مجرد صرخات غاضبة تعترض على عهر العالم، يراني مخلوق ضعيف يدافع عن حقوق الآخرين بحثًا عن حياة عادلة، يبتهج بحكاياتي عن ما شاهدته من أفلام وآخر الكتب التي قرأتها، عن مشاجرتي مع سائق الميكروباص وكرهي لعربة السيدات بالمترو، يخبرني دائمًا أني فتاة مميزة خُلقت لأحدث تغييرًا بالعالم.
حدثته عن وحدتي قائلة: "فجأة تستيقظ في الصباح، تجد صديقًا أعلن الرحيل دون أن يراعي ما قد يفعله ذلك بك، وكأنه خبر بجريدة "اليوم.. رحيل صديق آخر"، ربما لأني كنت فاشلة في تكوين صداقات مع عدد كبير بسبب خجلي، فكان غياب أصدقائي ملحوظًا، هز رأسه يمينا ويسارا مجيبا "ربما لأنك أصدق"، أكملت حديثي "ولكن ما الذى يعطي البشر الحق في دخول حياتنا، لإسعاد أنفسهم والتغذي على أرواحنا ثم الاختفاء وراء حجج واهية متكررة، ظروف الحياة، الزواج، علاقات جديدة.
وضع يديه على رأسي المتعبة من التفكير قائلا: السبب هو إننا كنا فئران تجارب، علاقات مؤقتة يتنقلون خلالها وعندما يريدون العودة ينتظرون منكِ أن تفتحين لهم الباب وتفرشين لهم الأرض رمل، لا يعلمون أن الوقت الذى تركونا فيه عندما كنا نحتاج إليهم، تغذى على مكانتهم بقلوبنا ولم يترك منها شيئًا، قلت له هل ستتركني يومًا مثلهم؟، ضحك ضحكته التي أحبها وبعد أن ركبت سيارة الأجرة، طرق على الزجاج ففتحت النافذة، نظر إلى قائلا: "ضعي في بطنك "بطيخة"، أعلم إنكِ تحبينه، لن أتركك ما حييت، لن أتحمل خسارتك"، كانت تلك الليلة كافية لجعلي أرحل عن هذا العالم دون أن أشعر بالخسارة.
أن يحبك مكتئب، فقد الكثير، أمر صعب الحدوث، وإن حدث، عليك أن تعرف أنك شخص مميز، من يمنحك الحب وقلبه يعتصر من مرارة العالم، من يثق به بعدما فقد الثقة حتى بنفسه، ليس أمرًا هينًا، أن يجعلك صديقًا له بعدما فقد الكثير فهو يطلب منك ضمنيًا ألا تتركه، في الوقت الذى كان يعاني من نوبات هلعه، كان يمد لك يده ليخلصك من آلامك، يؤمن أنكما سويًا قادران على عبور هذا العالم دون أن تتلف أرواحكم، من الصعب أن يكشف لك عن ندوبه التي خلفها الزمن، وإن فعلها عليك ألا تفتحها له مهما حدث.
على كل منا أن يجد ملاذه، رفيق روحه، الذى يهرب إليه من الدنيا، معالجه وكاتم أسراره، جليسه النفسي، الذى يواري عثراته عن عيون الآخرين، من تبوح له بما في داخلك آمنا مطمئنا دون خوف، وأنت تعلم أن هناك من سيغسلك من عثراتك وأخطائك، ويحتضنك حتى تغفو، ليس فقط حبيبًا أو صديقًا، بل أمانًا وطنًا صغيرًا لا يطردك بعيدًا أبدا.
"يتدثر بحزني"، قالها لي، ونحن نشرب الكاكاو الساخن خلف النافذة التي تتسابق قطرات المطر عليها، لم يشعرني أبدًا أني أعاني من الاكتئاب، بل كان يرى فى حزني دفئًا يتلحف به، وضعت رأسي على كتفه، ولملمني هو بذراعه، ما الذى أريده من العالم غير حياة هادئة، ورجل أحبني كما أنا بعيوبي وحزني، وفى الصباح التالي، قرر الرحيل، لم يغفر لي خطأ غير مقصود، لم يصدق أن المكتئبة التي أحبته في وقت كان من الصعب أن تمنح أحدًا قلبها، قادرة على تصحيح خطأ تافه، ربما مل كالآخرين، وربما كان حديث السيدة العجوز التي جاءت لتتلو علي الرقية صحيحًا، "يعشقني جن".
لا أعلم هل كان حلمًا، أم هلوسة اكتئاب، هل كان موجود؟، ولماذا رحل؟، وإن كان أحبني حقًا من المؤكد سيعود، هو من قال لي: "علينا ألا نقتل أحبتنا كمدًا، لا نتركهم يتجرعون كؤوس الفقد، وألا نجلد الخاطئين، الحب يجعل القلب لينا هينا يرحم ولا يقسو"، أيحب رجل امرأة على حافة الموت ويمنحها من روحه قبلة الحياة لتحيى من جديد، ثم يرحل؟!، هناك الكثير من الحكايات في انتظاره لتروى، والكثير من الكاكاو لم يشرب بعد، الكرسي الفارغ خلف النافذة بانتظاره، الطرقات تسألني عنه، وقلبي أيضا يسألني عنه فاحتضن قلبي وأختبئ في نفسي قائلة: اصبر حتى يعفو المحبين.
ــــــــــــــــــ
* كاتبة من مصر
***********

ص6
الحياة حلوة
والموت في سبيل الشعب أحلى
عاصي دالي
إن الانجازات التي قدمتها ثورة 14تموز1958 خلال فترة قصيرة تفوق ما تحقق خلال عشرات السنين ،فقد أعلن نظام الحكم في العراق نظاما جمهوريا والخروج من الحلف الاستعماري (حلف بغداد) ومن دائرة الجنيه الاسترليني، وهذا يعني تحرر البلد من التحكم باقتصاده الوطني، وتم إقرار عدة قوانين منها قانون الإصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958، وسن قانون الأحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959 والذي نظم العلاقات الأسرية، وأعطى المرأة العراقية حقوقها، وكذلك تم تشريع قانون رقم 80 لسنة 1961 الذي استعاد العراق بموجبه معظم الأراضي غير المستثمرة التي كانت تحت امتياز الشركات النفطية التي تشكل نحو 95في المائة من مساحة العراق، وتم إجازة النقابات والاتحادات العمالية وتحديد ساعات العمل بثماني ساعات، ولهذا فان جميع المتضررين من هذه القوانين والتشريعات التي اتخذتها الثورة اصطفوا وتحالفوا من اجل إسقاطها، وقد تحقق هذا لهم في 8 شباط 1963 اذ قام تحالف من القوميين والبعثيين وبدعم دولي أتاح لهم الفرصة بأن يأتوا بأعتى رجال الهمجية، وان يشكلوا الحرس القومي لينقض على أبناء شعبنا العراقي كالكلاب المسعورة لتنهش لحم أبنائه، وتقتل وتفتك بكل من ينادي بحب العراق ويطالب بالعدالة والمساواة، ويعادي الإقطاع والرأسمالية وتوفير الخبز للجياع، وبالمقابل كان هناك ثلة من الشباب العسكريين من أبناء الفقراء ومحبي شعبهم ووطنهم يخططون للإطاحة بهذا النهج البربري المجرم ، ففي احد أكواخ كمب سارة حي الكادحين والفقراء، انطلقت ليلة الثالث من تموز1963 شرارة الانتفاضة لتسيطر على معسكر الرشيد ، وتم احتجاز منذر الونداوي قائد ما يسمى بالحرس القومي ومساعده ،وعدد من الضباط والمسؤولين الحكوميين الذين لم يتعرضوا إلى أي أذى من قبل الثوار، وكان بإمكان الثوار قتلهم ولكن أخلاقهم أبت ذلك، وقال لهم قائد الانتفاضة المجيدة حسن سريع بعد أن كان الكثير منهم يتوسل للإبقاء على حياته، نحن لسنا بقتلة ومجرمين ولا نريد سفك الدماء نلتزم بالقانون، وسنوفر لكم محكمة عادلة ،وكان من ابرز ثوار ألحركة الشهيد كاظم زراگ علي الربيعي ،الذي ينتمي إلى عائلة فلاحية كادحة تمتهن الزراعة في قرية الكريزات منطقة المنفهان التابعة لقضاء الهندية، والذي تطوع في الجيش عام 1950 لكي يعمل لمساعدة عائلته ،وكان مثالا للانضباط ومحبا لشعبه ما دفعه إلى الانضمام إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي مع رفيق دربه حسن سريع، وبعد السيطرة الكاملة على معسكر الرشيد بضمنها المطار العسكري كان مخططهم إطلاق سراح الطيارين الذين كانوا في سجن رقم واحد، وقد كلف بهذه المهمة مجموعة من عناصر الانتفاضة، لكن لأسباب تعذر إخراجهم من السجن، وكان ذلك من أهم أسباب فشل الانتفاضة الباسلة، وعندما مثل الشهيد حسن سريع ورفاقه أمام المحكمة رغم التعذيب الوحشي الذي تعرضوا له، وقف أمام الحاكم وتكلم بجرأة وشجاعة عن ما اقترفته طغمة شباط الأسود والحرس القومي بحق الشعب العراقي، وعندما سأله الحاكم كيف ترتدي رتبة ضابط وأنت عريف؟ قال للحاكم عندما ارتديت رتبة ضابط كنت أقود حركة ثورية ضد نظامكم المجرم، ولم ارتدها للفخر والتبجح كما فعلها الصعلوك عبد السلام عارف (رئيس الجمهورية) بارتداء رتبة مشير وهو عقيد! وعندما حكم عليه ورفاقه حافظ لفته الخياط ،وصباح ايليا ،وصبري عبيد ،وعلي حسين ،ومحمد حسن، وحسن أجفيت وآخرين بالإعدام هتف باسم الحزب الشيوعي العراقي، وهكذا قدمت هذه الكوكبة الشجاعة دماءها الزكية لتروي بها ارض الوطن العزيـز.
يستدل من ذلك ان الأفكار الشيوعية التي يتبناها مناضلون أشداء لا يمكن لأية قوة مهما كان حجمها، ومهما استخدمت من وسائل دنيئة القضاء على الشيوعيين، وأفكارهم الوطنية.
المجد والخلود لشهداء الانتفاضة المجيدة.
**********
المجد والخلود لانتفاضة 3 تموز عام 1963
حكمت شناوه السليم
وقتها كنا معتقلين في سجن نقرة السلمان عندما وصلتنا الانباء عن وجود حركة ثورية هدفها اسقاط حكومة مجرمي مؤامرة 8 شباط 1963.
بدأ التحضير لانتفاضة معسكر الرشيد بمحاولات فردية حيث ساهمت بالتحضير لها خلايا من الحزب الشيوعي ومنظمات قاعدية كانت منقطعة عن التنظيم الحزبي ورفاق من مختلف تنظيمات الحزب. ومن هؤلاء الرفاق نائب العريف حسن سريع الذي تميز بالصلابة والقدرة على الاقناع والحماس والاخلاص المطلق تمكن من استمالة الرفاق العسكريين المنقطعين عن التنظيم الحزبي و تكوين منظمة صغيرة من الرفاق الذين انقطعوا عن تنظيم الحزب بعد مجازر 8 شباط الأسود، وقد التقى بمنظمة عمالية منقطعة عن تنظيم الحزب أيضا يقودها الرفيق ابراهيم محمد علي وكانت هذه المنظمة تتكون من ثلاث لجان فرعية هي اللجنة العمالية الكبرى وتضم عمال المنشآت الكبيرة كالنفط والكهرباء، واللجنة الوسطى وتضم المصانع المتوسطة كالمياه الغازية والنسيج، والصغرى وتضم عمال المطابع والافران وسائر المنشآت الصغرى. ونتيجة انقطاع هذه المنظمة عن الحزب ولضرورة استمرار العمل الحزبي المنظم، اعلن الرفيق ابراهيم بأن لجنته العمالية هي الحزب بعد انقطاعه عن التنظيم، واخذوا يكتبون البيانات باليد باسم الحزب الشيوعي، وقد القي القبض على الرفيق ابراهيم محمد فعذب ومات دون ان يعترف على احد.
التقى الرفيق ابراهيم بالرفيق حسن سريع وبعد المباحثات بين التنظيمين شكلت قيادة موحدة أطلق عليها اسم اللجنة الثورية، اخذت هذه اللجنة الثورية تتصل بجميع الرفاق الذين تقطعت بهم السبل عن تنظيمات الحزب وضمهم الى التنظيم الجديد واعتقد الكثير ان هذا التنظيم هو الحزب الشيوعي العراقي، وبسبب تضخم التنظيم تحت قيادة اللجنة الثورية قرروا تخصيص العمل، فجعلوا تنظيم العسكريين في منظمة تكلف بها الرفيق محمد حبيب "ابو سلام" وهو عامل مقهى.
لقد ضمت هذه الحركة التي تقودها اللجنة الثورية و بقيادة الرفيق حسن سريع عناصر من كافة النسيج العراقي العربي والكردي والمندائي والمسلم والمسيحي، ولم تتحكم في تصرفاتها أي مثيرات للطائفية او العنصرية او الدينية.
بقيت حركة حسن سريع ورفاقه الابطال يعملون ذاتيا بعيدا عن قيادة الحزب الشيوعي العراق، حتى بعد اعلان الانتفاضة، وقد تحققت بعض الاتصالات الفردية غير المباشرة مع احد قادة الحزب الرفيق محمد صالح العبلي الذي نقل لهم رأي اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ان هذا العمل يحتاج الى دراسة وتأن وأن كان الحزب ليس ضدهم ولا يقف بوجههم، وقد انزعجت اللجنة الثورية من هذه النصائح، كما تمكن مندوب اللجنة الثورية من الوصول الى منظمة الفرات الاوسط التابعه لتنظيم الحزب،.فلم تعط منظمة الفرات الاوسط جوابا قطعيا بالموافقة وابدت استعدادها للحركة فورا بعد اعلان التحرك العسكري للانتفاضة.

تنفيذ الحركة

قبل موعد التنفيذ عقد في كوخ في كمب ساره ضم المنفذين الرئيسيين نذكر منهم نائب العريف حسن سريع قائد الحركة، وراس العرفاء كاظم بندر،عربي محمد ذهب،علي محمد ذهب،حافظ لفته … وابو سلام محمد حبيب وغيرهم، وبعد انتهاء الاجتماع وتوزيع المهام على الرفاق المجتمعين،اتفقوا على ان الساعة الثانية عشر والنصف ليلة الثالث من تموز موعد اعلان وتكون علامة الثوار شريطا ابيض ومثله احمر من القماش يشدان على العضد الايسر .كل القطعات العسكرية تنفذ في ساعة الصفر والقطعات المدنيه تنفذ لدى سماعها البيان الأول، كما عينوا كبار الضباط لتولي قيادة الجيش، غضبان السعد حاكما عسكريا، قائدا للفرقة الثانية، طه بامرني قائدا للفرقة الثالثة، عربي الفرحان قائدا للفرقة الاولى، سعيد مطر قائد للفرقة الرابعة.
في الساعة الثانية بعد منتصف الليل قطعت اسلاك الهاتف المؤدية الى معسكر الرشيد من قبل المكلف بالمهمة الجندي الاول، كاظم شنور مع أحد رفاقه فعطلت بدالة المعسكر. وفي الساعة الثالثة قام حسن سريع ورفاقه باعتقال الضابط الخفر وكسر المشجب واخذ السلاح منه، ثم اطلق حسن سريع رصاصة من بندقيته يعلن بدء الثورة، فاستطاعت قوة من الثوار من السيطرة على بابي معسكر الرشيد واعتقال من يدخل اليه من اعوان حكومة انقلاب 8 شباط الاسود، فتم اعتقال رئيس الحرس القومي ومساعده وطالب شبيب وزير الخارجية وعضو القيادة القطرية والقومية لحزب البعث. وحازم جواد وزير الداخلية، وبهاء شبيب المسؤول الحزبي للقوه الملطخة ايديهم بدماء الشيوعيين،وبدلا من اعدامهم فورا يضعونهم في اماكن لمحاكمتهم وفقأ للقانون، وقد قاد عربي محمد ذهب مجموعة من الجنود الرفاق للسيطرة على السجن العسكري والذي في داخله اكثر من 500 معتقل واخراج السجناء الضباط بمختلف رتبهم ودفعهم للمساهمة في الثورة وقيادة وحدات الجيش العراق واسقط نظام البعث، الا ان عملية اقتحام السجن قد فشلت لأسباب كثيرة.
وفي مقر اللواء الخامس عشر ما ان سمع الجنود المعتقلون ببدء المعارك،حتى بادروا الى كسر باب المعتقل وسيطروا على مقر اللواء واعتقلوا الضابط الخفر.
وتوجه قسم من الثوار الجنود فسيطروا على المستشفى العسكري في المعسكر ثم تم احتلال وحدة الحرب الذرية ووحدة الدروع، كما تمت السيطرة على الباب الجنوبي للمعسكر على جسر ديالى وتمت السيطرة على مطار الرشيد وجهزوا طيارته للطيران انتظارا لتحرير جمهرة الطيارين الشيوعيين المعتقلين في سجن رقم واحد في معسكر الرشيد، وتوجهت مجموعة منهم للسيطرة على السجن العسكري وتحرير الضباط المعتقلين فيه، بيد ان هؤلاء بدلا من مباغتتهم السرية للكتيبة التي تحرس السجن اشتبكت معهم بمقاومة شديد من الحراس وعجزوا عن السيطرة على السجن وتحرير الضباط . اما في معسكر التاجي فكان امر الحرس الجندي الاول فالح محسن يحمل راديو صغيرا وينتظر البيان ليقوم بتنفيذ مهماته، وهكذا بقية الثوار ينتظرون الإشارة من اذاعة البيان ليقوموا بالمهام الموكلة اليهم، وكذلك القطعات المدنية هي الاخرى كانت تنتظر اشارة الهجوم، وبذلك فشلت خطة الثوار لان خطة الاستيلاء على الاذاعة والمراسلات لم تنجح، وامكن لحكام الانقلاب ان يقمعوا الثورة ويعيدوا سيطرتهم على المعسكر ويعتقلوا عددا كبيرا من الجنود وضباط الصف الذين ساهموا فيها وفي مقدمتهم قائد التنفيذ حسن سريع وواجهوا التعذيب الشرس ومات الكثير منهم.
تحية اكبار واجلال لهذه الحركة البطلة ولجميع من ساهم فيها وكان هدفهم انقاذ العراق من حكم البعث وزمرته وستبقى مأثرة يعتز بها الشعب العراقي.
*********
حركة معسكر الرشيد تبقى خالدة في الضمير العراقي
السجن لي مـرتبة والقيـد لـي خلخال
والمشنقة يا شعب مرجوحة الابطال

بشار قفطان

تمر هذه الايام الذكرى الخامسة والخمسون لحركة معسكر الرشيد البطولية ، تلك الحركة التي قادها الشهيد البطل نائب العريف حسن سريع، للثأر من الجرائم التي ارتكبها قادة الانقلاب الدموي الفاشي وعصابات الحرس القومي يوم الثامن من شباط عام 1963، واعدام القادة الوطنين من ابطال ثورة الرابع عشر من تموز والقوى والشخصيات التي وقفت بوجه الانقلاب دفاعا عن منجزات ثورة الرابع عشر من تموز الوطنية الديمقراطية، توهم انقلابيو شباط بان الساحة خلت لهم في تنفيذ جرائم القتل والاعدام والاعتقال والتعذيب لكل من يتهم بالوطنية من خلال بيان الابادة سيء الصيت بيان رقم ( 13 ) الذي اصدره الحاكم العسكري رشيد مصلح اثناء الانقلاب والذي يدعو الى ابادة الشيوعيين اينما وجدوا، وتسابق المجرمون في تنفيذه متباهين وغير ابهين بالحركة الاحتجاجية العالمية التي تضامنت مع الشعب العراقي في محنته، ولكن ما عملوه من جرائم القتل ودفن الاحياء في مقابر جماعية لازالت مجهولة، وفتح المعتقلات والسجون والاستعانة بالنوادي الرياضية والمدارس وبعض السينمات لايداع عشرات الالاف من المعتقلين السياسيين من الشيوعيين والديمقراطيين ومن وقف في وجه الانقلاب على حد سواء من المدنيين والعسكريين، وكان النادي الاولمبي في الاعظمية و قصر النهاية المسلخ البشري خاتمة لحياة معظم الوطنيين العراقيين، من امثال الشهيد الخالد سلام عادل ورفاقه محمد حسين ابو العيس وحسن عوينه، والعشرات من العسكريين والمدنيين.
كل تلك التصفيات لم تقف حائلا دون نشاط الحريصين على ابناء شعبهم والعمل من اجل الخلاص من نظام تلك الطغمة.. تواصل النشاط والتنسيق السري بين مجموعة من ضباط الصف، وبعض المدنيين المرتبطين بتنظيم قيادة الحزب التي اخذت تزاول نشاطها بقيادة الشهيد جمال الحيدري واحمد صالح العبلي واخرين، في وضع خطة القيام بالثورة على النظام القائم، واستطاعت المجموعة بقيادة نائب العريف الشهيد البطل حسن سريع في معسكر الرشيد التنسيق مع رفاق لهم في معسكري التاجي ، والوشاش، من وضع الخطة والاتفاق على ساعة الصفر للتنفيذ ، ولكن خط الاتصال مع معسكري الوشاش والتاجي قام بتاجيل التنفيذ الذي كان مقررا فجر الثالث من تموز عام 1963 الى اشعار اخر، وان امر التأجيل لم يصل الى مجموعة معسكر الرشيد بقيادة البطل حسن سريع.
قامت مجموعة معسكر الرشيد بتنفيذ المهمة ونجحت في السيطرة على معسكر الرشيد واعتقال بعض القادة والمسؤولين من قادة النظام الذين حضروا الى المعسكر .
التباطؤ في كسر سجن رقم واحد في معسكر الرشيد الذي يضم المئات من كبار العسكريين من الضباط والجنود بسبب مقاومة حراسه، وتخاذل احد ضباط الصف في تنفيذ مهامه، ادى الى فشل الحركة، واعدام قادتها الابطال في محاكمات سريعة، قدم الابطال قادة الحركة اروع الامثلة في فضح جرائم النظام الفاشي وخصوصا عندما حافظوا على حياة من القي القبض عليهم من مسؤولي النظام ، حازم جواد وطالب شبيب ومنذر الونداوي واخرين، وموقف الشهيد البطل حسن سريع الذي امر بحسن معاملتهم وعدم ايذائهم ، الى حين اجراء محاكمتهم محاكمة علنية عادلة .
ان قادة الحركة لم يكن يدور في خلدهم الاستيلاء على السلطة من اجل منافعهم الضيقة والحصول على المناصب الرسمية ، عندما وجد في حوزتهم ثمانية بيانات لادارة سلطة الدولة، احد البيانات فيه اسماء اعضاء الحكومة التي تمثل خيرة الكوادر الوطنية من العراقيين من مختلف الطيف العراقي، عربا وكردا امثال الجواهري ، جلال طالباني ومحمد صالح بحر العلوم وابراهيم كبة وكامل الجادرجي ، ومحمود حديد وغيرهم . وابعد قادة الحركة انفسهم عن اي مركز في السلطة، هذا جانب، والجانب الاخر عدم اتخاذهم خطوات انتقامية ضد الذين وقعوا في قبضتهم من امثال حازم جواد وطالب شبيب ومنذر الونداوي وهم كبار المسؤولين في الحزب والسلطة.
وان شجاعتهم امام المحكمة العسكرية اذهلت الحكام اثناء محاكمتهم الصورية السريعة، وخصوصا الشهيد البطل
نائب العريف حسن سريع عندما اكد للحاكم العرفي العسكري (مهمتنا اسقاط حكومتكم ولا اريد ان اكون رئيسا للجمهورية او اي منصب اخر) ونحن نستذكر ايام تلك الانتفاضة الباسلة اكراما واجلالا لقادتها الميامين نقول
في الحقيقة خرجت الانتفاضة بدروس وقيم جديرة بالدراسة والتحليل لمن يريد ان يسلك درب الحرية والتحرر ويهدف الى الخير والكرامة لابناء الشعب خاصة اولئك الفقراء والمسحوقين من العمال والجنود والفلاحين والكسبة والموظفين الذين هم اصحاب المصلحة في التغيير نحو الافضل لضمان الحياة الحرة الكريمة لهم ولعوائلهم . ويمكننا الوصول الى الدروس المستنبطة من هذه الانتفاضة.
ان الافكار الشيوعية باقية ومتأصلة في قلوب جماهير الشعب العراقي ويستحيل القضاء عليها مطلقا لا بالقتل ولا بالتعذيب ولا بالترغيب لآنها الحقيقة والعلمية والانسانية وهي المستقبل للحياة الحرة الكريمة ومن يعاديها يخيب ومن لم يهتدي بها يظل الطريق .
- الانتفاضة هي الدرس والانذار لكل قوى الشر والبطلان، وعليه يجب العودة الى الشعب، وله وحده السلطة فهو صاحب القرار ولا يتم ذلك الا بدولة ديمقراطية فيدرالية تعددية ذات مؤسسات دستورية وقانونية.
المجد والخلود لأبطال انتفاضة معسكر الرشيد حسن سريع ورفاقه.
*********

ص7
إنييستا يعتزل اللعب دولياً

متابعة – طريق الشعب
أعلن اللاعب الإسباني أندريس إنييستا، الأحد، عن اعتزاله اللعب الدولي مع المنتخب الإسباني، عقب هزيمته أمام نظيره الروسي فى دور الـ16 ببطولة كأس العالم روسيا 2018.
وقال إنييستا في تصريح صحفي عقب المباراة، "نحن في غاية الحزن لأننا لم نكن على مستوى التطلعات، حاولنا لكن هذه هي طبيعة الحياة وكرة القدم". وأضاف "الحقيقة هي أن هذه المباراة كانت مباراتي الأخيرة مع المنتخب، وأحيانًا لا تكون النهايات كما تتوقعها".

*********
في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. سبع مباريات مهمة أبرزها النفط مع الشرطة
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الخامسة والثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الثلاثاء، سبع مباريات مرتقبة، يحل فيها نفط الجنوب ضيفاً على البحري ويلتقي الديوانية كربلاء ويلاعب الزوراء ضيفه السماوة ويحل أمانة بغداد ضيفاً على الميناء ويلعب الحدود مع القوة الجوية ويضيف نفط ميسان شقيقه نفط الوسط ويلتقي النفط مع الشرطة.

البحري – نفط الجنوب

يحل فريق نفط الجنوب تاسع الترتيب برصيد 42 نقطة، ضيفاً على البحري في لقاء بصري خالص يحتضنه ملعب الزبير حيث يقف فريق البحري عند المركز السادس عشر برصيد 33 نقطة.

الديوانية – كربلاء

ويلتقي الديوانية صاحب المركز الثامن عشر برصيد 26 نقطة مع ضيفه كربلاء صاحب الترتيب التاسع عشر برصيد 24 نقطة في لقاء الصراع على البقاء في دوري الأضواء حيث يعاني الطرفان سوء النتائج كما هما يعيشان خوف شبح الهبوط.

الزوراء – السماوة

الزوراء المتصدر برصيد 81 نقطة والأقرب الى خطف اللقب يضيّف على أرض ملعب الشعب الدولي ضيفه السماوة صاحب الترتيب الخامس عشر برصيد 37 نقطة.

الميناء – بغداد

ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة الفيحاء يضيف لقاء الميناء في المركز الحادي عشر برصيد 41 نقطة مع ضيفه أمانة بغداد سابع اللائحة برصيد 48 نقطة.
الحدود – الجوية

وفي مباراة عصيبة على فريق الحدود صاحب المركز الثالث عشر برصيد 39 نقطة يلتقي القوة الجوية ثاني اللائحة برصيد 75 نقطة في لقاء يقام على ملعب التاجي.

نفط ميسان – نفط الوسط

وفي لقاء الأشقاء يلتقي نفط ميسان صاحب المركز العاشر برصيد 41 نقطة مع ضيفه نفط الوسط ثامن الترتيب برصيد 47 نقطة.
النفط – الشرطة

وفي قمة مباريات الجولة يضيّف ملعب الصناعة لقاء النفط ثالث الترتيب برصيد 74 نقطة ضيفه الشرطة رابع القائمة برصيد 73 نقطة.
الطلبة – النجف

ويلتقي الطلبة صاحب المركز الرابع عشر برصيد 38 نقطة يوم غدٍ الأربعاء ضيفه النجف خامس الترتيب برصيد 52 نقطة.
الكهرباء – زاخو

ويلتقي الأربعاء أيضاً الكهرباء سادس الترتيب برصيد 51 نقطة مع القادم من الشمال فريق زاخو متذيل الترتيب برصيد 18 نقطة.

***********
وقفة رياضية...
لا.. لأقصاء نجوم الرياضة وابطالها

في منتصف العام 2005 وجهت الينا احدى منظمات المجتمع المدني السويدية الدعوة لزيارة دولة السويد والمشاركة في دورة تدريبية بشرط ان تضم البعثة نخبة من نجوم كرة القدم العراقية ومن تنوع الطيف العراقي . وبالفعل شكلنا لهذا الامر مجموعة تجاوزت العشرين رياضيا من نجوم كرة القدم تقدمهم شيخ المدربين الراحل عمو بابا والدوليين غانم عريبي وحبيب جعفر وشاكر علي ومهدي كاظم وغيرهم من مبدعي الكرة العراقية واشتركنا في دورة تدريبية حققنا فيها فوائد فنية ودعائية ووطنية للبلد وكنا بحق سفراء للعراق ايامها وفي احدى زياراتنا لأحد ابدع ملاعب العاصمة السويدية والذي جرت عليه مباريات كأس العالم عام 1958 شاهدت مدخل الاستاد وفيه مجموعة من الاقدام البشرية وتفصيلاتها مما اثار فضولي فسألت مرافق البعثة الدكتور العراقي علي الحسناوي عن هذه الاقدام فقال : هذه اقدام لاعبي السويد الذين مثلوا المنتخب السويدي في كأس العالم يومها ووصلوا الى المباراة النهائية امام الفريق البرازيلي وهو اعظم انجاز كروي للسويد في تاريخها الكروي مما دفع المعنيين بكرة القدم السويدية الى تخليدهم ووضع بصماتهم اثرا وتخليدا للأجيال من خلال طبع اقدامهم العارية في أرضية المدخل ( الكونكريتية الرطبة ) مع اسم كل لاعب منهم هكذا تخلد الدول أبناءها ونجومها كل في المكان الملائم له . عالما او رياضيا وفلكيا او مهندسا عبقريا لانها تريد ان تترك لأجيالها آثارا لا يمحوها الزمن . ذكرت هذه الحكاية وانا أشارك احبتي الرياضيين في تجمع رياضي عند قشلة المتنبي حضره العشرات من الرياضيين واصدقائهم ورجال الصحافة والاعلام للمطالبة بعدم اقصاء وتهميش وابعاد ابطال الرياضة ونجومها من المشاركة في إعادة بناء الرياضة العراقية بسبب حساسيات وخلافات واجتهادات ومصالح خاصة تسبب الخسارة للرياضة والعابها فالوطن اليوم بحاجة الى كل الجهود الخيرة والعقول النيرة من اجل تجاوز العقود القاسية التي عاشها أبناء الوطن ومنهم اهل الرياضة وقادتها مما ضيع من العراق أجيالا واجيالا كان من الممكن لها ان تقدم إنجازات وابداعات كبيرة لكن الحساسية وسياسات الاقصاء والتهميش والابعاد ظلت هي السائدة وبحجج وذرائع شتى والخاسر هو الوطن ورياضته .
يا قادة ومسؤولي السياسة والفئة الحاكمة، القطاع الرياضي لم يعد قطاعا هامشيا ولا ثانويا خاصة بعد إقرار الشعب لمادة دستورية تعنى بالرياضة وتصوب مساراتها وتعدل اعوجاجها بل انه اصبح قطاعا أساسيا لما تحمله الرياضة من قيم واهداف نبيلة وآثارا إيجابية على الشعب بكل تنوعاته وطوائفه الامر الذي يتطلب مشاركة جماعية ورياضة شعبية وطنية تدعوا الى الوحدة والتماسك والانفتاح على الجميع . الامر الذي يدعونا جميعا الى المساهمة في بناء البلد لان هذا البلد لا تبنيه طائفة واحدة ولا قومية واحدة ولا دين واحد فلكل أبنائه حصة في هذا البناء والرياضة نموذج كبير وقطاع مبدع يدعونا جميعا الى المساهمة في أداء هذه المهمة الوطنية والعالم تجاوزنا بعقود كثيرة ونحن مازلنا نفكر بعقلية محدودة .

منعم جابر

***********
صلاح يوجه رسالة قوية
الى الاتحاد المصري
متابعة – طريق الشعب
وجه محمد صلاح، نجم ليفربول والمنتخب المصري، رسالة غامضة.
وكتب صلاح، عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "قد يظن البعض أن الأمر انتهى، لكنه لم ينته بعد، يجب أن يكون هناك تغيير".
ولم يحدد لاعب روما السابق، هدفه من هذه التغريدة، في ظل تكهنات حول أنه يقصد بها، الخروج المصري المبكر من مونديال 2018.
وكان صلاح قد دخل في أزمات مؤخرًا، مع اتحاد الكرة المصري، بعد استغلال صورته في أمور دعائية، بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى اصطحابه الى حفل، نظمه رئيس الشيشان المثير للجدل.
وقد أشارت تقارير صحفية مؤخرًا، إلى رغبة صلاح في اعتزال اللعب الدولي، على خلفية هذه الأزمات.

**********
إتحاد الكرة يقيم دورتين تدريبيتين في بغداد والنجف لفئة (B) الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
أعلن إتحاد الكرة العراقي لكرة القدم، عن انطلاق الدورة التدريبية لفئة B الآسيوية، يوم الأحد، الأول من شهر تموز، في العاصمة بغداد، بإشراف المحاضر الآسيوي، الدكتور قاسم لزام.
وبين المكتب الإعلامي لإتحاد الكرة العراقي، في خبر تابعته "طريق الشعب" ، أن ” دورة تدريبية لفئة B الآسيوية، انطلقت يوم الأحد، الأول من شهر تموز، في العاصمة بغداد، بإشراف المحاضر الآسيوي، الدكتور قاسم لزام، فيما تضيّف محافظة النجف في الوقت ذاته، أيضاً الدورة التدريبية لفئة (B) الآسيوية، بإشراف المحاضر الآسيوي، رحيم حميد، وتنظمها اللجنة الفنية والتطوير باتحاد كرة القدم.
وجاء في الخبر أن، رئيس اللجنة الفنية والتطوير، وعضو اتحاد الكرة، مالح مهدي قال: إن اللجنة مستمرة في عملها بإقامة الدورات التدريبية الآسيوية ضمن منهاج عام 2018 بعد انتخاب المكتب التنفيذي الجديد لاتحاد الكرة.
وأضاف مهدي أن: محافظتي بغداد والنجف ستشهدان إقامة دورتين تدريبيتين لفئة (B) وبإشراف المحاضرين الآسيويين الدكتور قاسم لزام ورحيم حميد.
وأشار إلى أن: اللجنة ستواصل عملها بإقامة الدورات حيث ستقام في العاصمة بغداد دورة تدريبية أخرى لفئة (B) في الرابع من شهر آب المقبل على ان تضيّف دورة تدريبية أخرى لفئة (C) نهاية شهر آب المقبل.
يشار إلى أن اللجنة الفنية والتطوير في اتحاد الكرة تضم خيرة المدربين العراقيين السابقين أصحاب الخبرة والحاصلين على شهادات تدريبية دولية بأعلى المستويات، كما أشار المكتب الإعلامي للإتحاد بذلك.

***********
شطرنج واسط يختتم مشاركته في بطولة العراق للفئات العمرية
الكوت- شاكر القريشي
شارك مؤخراً اتحاد واسط للشطرنج في بطولة العراق للفئات العمرية دون 14 عاما للذكور والاناث ودوري اندية العراق للاشبال والبراعم دون 10 سنوات من والتي اقامها الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج في بغداد للفترة من 22 الى 27 حزيران الماضي.
من جانبه تحدث رئيس اتحاد واسط للشطرنج تحسين العتابي حول مشاركة اتحاده في العديد من البطولات المحلية والعالمية وحصلنا على الكثير من الاوسمة والهدايا، ولا سيما في هذه المسابقة التي تميزت عن سابقاتها بالتنظيم الاداري والفني الجيد وحيادية التحكيم. كما ان المنافسات طغت عليها روح التنافس الرياضي الودي والروح الرياضية العالية. وعلى هامش البطولة اقيمت دورة تدريبية حاضر فيها المدرب الدولي للشطرنج حسين خليل المصري، لتسهم في رفع امكانات التدريبية وتطوير مهاراتنا على مستوى اللعبة.

**********
الاتفاق السعودي يستغني
عن المدافع احمد إبراهيم
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الاتفاق السعودي، الأحد، إنهاء ارتباطه بالمدافع العراقي أحمد إبراهيم.
وقدم النادي السعودي شكره الى المدافع العراقي على تفانيه في كل ما قدمه لخدمة الفريق.
وسيغادر الاتفاق إلى معسكره في هولندا، اليوم، الثلاثاء، دون مدافعه أحمد إبراهيم.
وعاد لاعبو فريق الاتفاق إلى التجمع مساء الأحد استعداداً للموسم المقبل.
واحتوى برنامج اليوم الأول على لقاء بين اللاعبين ونائب رئيس النادي، إضافة إلى عشاء يجمع اللاعبين وإداريي الفريق الأول.

***********
لوكا مودريتش يشكو
من الحر

متابعة – طريق الشعب
اشتكى قائد المنتخب الكرواتي، لوكا مودريتش، من الأجواء الحارة في نوفجورود، أثناء المباراة التي جمعت بلاده بمنتخب الدنمارك، والتي انتهت بفوز كرواتيا بركلات الترجيح. وقال لوكا مودريتش في تصريحات بعد اللقاء: "كان الجو حارًا جدًا ومن الصعب الركض، كان من الصعب بالنسبة لي أن أهدر ركلة الجزاء، لأني كنت أدرس كاسبر شمايكل كل صباح وكيف يمكن أن أسجل ضده". وأهدر لوكا مودريتش ركلة جزاء في الدقيقة 116 من الشوط الإضافي الثاني للمباراة، لكنه عاد وسجل ركلة ترجيح أمام كاسبر شمايكل. ولا تعد هذه هي الشكوى الأولى من الأجواء الحارة في روسيا، فقد اشتكى سابقًا المهاجم الأوروغواني إدينسون كافاني من الحر أيضًا.

**********
فشل ثورة هييرو ودفاع روسيا الحديدي الأبرز في خروج إسبانيا
متابعة – طريق الشعب
ودع المنتخب الإسباني، كأس العالم بالخسارة بركلات الترجيح 4-3 من الدولة المضيفة روسيا، يوم الأحد، في دور الـ16 من البطولة.
وحظيت مباراة إسبانيا وروسيا ببعض المشاهد التي سوف نسلط عليها الضوء في التقرير التالي:

1- فشل ثورة هييرو
أجرى فرناندو هييرو، مدرب المنتخب الإسباني، عدة تغييرات على التشكيلة الأساسية للاروخا، بدخول ناتشو محل كارفخال، وكوكي بدلا من تياجو، وماركو أسينسيو في محل إنييستا، لكن مع استمرار طريقة اللعب 4-2-3-1.
ولم تضف ثورة هييرو، أي جديد، على المنتخب الإسباني، الذي استمر في استحواذه السلبي على الكرة، الذي وصل لـ79في المائة
وأكمل لاروخا 1114 تمريرة كأعلى منتخب يقوم بذلك في مباراة واحدة.

2- توهج أكينفييف:
واصل أكينفييف مستواه الرائع في بطولة كأس العالم، بعدما تصدى لركلتي جزاء اليوم من كوكي وأسباس.
وخلال 120 دقيقة كان الحارس رائعا للغاية في التصدي لتسديدات المنتخب الإسباني، التي وصلت لـ8 على مرماه، ليكون رجل عبور روسيا إلى ربع النهائي.

3 - دفاع روسيا يظهر عيوب إسبانيا:
أصبح المنتخب الإسباني خصما سهلا في قراءته من قبل منافسيه، وهو ما أظهره المنتخب الروسي بعدما ملك لاروخا الكرة بصورة سلبية للغاية.
وفعل المنتخب الروسي ما يتوجب عليه فعله بالدفاع العميق والصلب وترك الكرة لإسبانيا، التي لا تستغل ذلك منذ بداية البطولة، بالرغم من وجود مواهب مثل ماركو أسينسيو وايسكو ودييغو كوستا.

4 - رعونة دفاعية مستمرة:
استمرت الأخطاء الساذجة من دفاع المنتخب الإسباني، خاصة من الثنائي سيرجيو راموس وجيرارد بيكيه، اليوم، ضد نظيره الروسي، حيث ارتكب مدافع برشلونة ركلة جزاء بطريقة سيئة للغاية كأنه يلعب كرة "سلة" ما جعل أصحاب الأرض يرجعون في النتيجة.
خطأ بيكيه اليوم منع إسبانيا من الاستمرار في المقدمة على حساب أصحاب الأرض، وأعطى الروس دفعة معنوية كبيرة من أجل القتال على ورقة ربع النهائي حتى النهاية.

5- غياب الظهير:
بطولة سيئة للغاية من لاعبي الظهير ناتشو وكارفاخال وجوردي ألبا، في القيام بالأدوار الهجومية مع المنتخب الإسباني.
ولم يؤد الثلاثي الواجبات الهجومية بصورة مثالية، بل اكتفوا بعرضيات بسيطة، كانت سهلة في ظل الأطوال التي يتمتع بها مدافعو المنتخب الروسي.

**********
ص 8

تقرع الاجراس الى لا أحد / مذكرات عجوز قذر

صدرت، مؤخرا، عن بيت الكتاب السومري، الطبعة الثانية للمجموعة القصصية القصيرة، والتي تحمل عنوانا مزدوجا، " تقرع الاجراس الى لا أحد / مذكرات عجوز قذر" تأليف تشارلز بوكوفسكي، وقام بترجمتها الكاتب احمد هاشم. المجموعة تتألف من اربع عشرة قصة تقع في 111صفحة من القطع المتوسط.
تتناول هذه المختارات من القصص مراحل مختلفة من حياة الكاتب الابداعية، التي توقفت في الثالث من ايلول 1994 عن عمر تجاوز السبعين بقليل.

***********

طفل بلجيكي في الثامنة من عمره يتهيأ لدخول الجامعة
وكالات
تخرج الطفل البلجيكي لوران سيمونز من المدرسة الثانوية في سن الثامنة، بعد أن أكمل دراسة منهج يتطلب 6 سنوات، في عام ونصف فقط، بمعدل ذكاء بنسبة 145 في المائة، كما أنه حصل على شهادته الثانوية مع فئة الطلاب ذوي الثماني عشرة سنة.
وقال لوران في مقابلة مع راديو " آر تي بي إف" البلجيكي، إن مادته المفضلة كانت الرياضيات، لأنها واسعة للغاية، ففيها الإحصاء والهندسة والجبر. وسيبدأ لوران دراسته الجامعية بعد إجازة العطلة الصيفية ..
وأوضح والد الطفل أن ابنه "كان يواجه صعوبات في اللعب مع الأطفال الآخرين، فلم يكن مهتماً بالألعاب كباقي الأطفال". مضيفا ان ابنه كان يريد"أن يصبح جراحاً ورائد فضاء، لكنه الآن يفكر في الدخول إلى عالم المعلوماتية والكمبيوتر، وإذا قرر لوران أن يصبح نجاراً غداً، فلن تكون مشكلة بالنسبة لنا، لطالما أنه سعيد".

************

العلماء يعثرون
على مادة "تطيل العمر"

طريق الشعب
أكد علماء من جامعة مارشال في الولايات المتحدة الأمريكية اكتشافهم إنزيم "أدينوزين ثلاثي الفوسفات المحفز بالصوديوم والبوتاسيوم" في دورة إنتاج الأوكسجين النشط وارتباطه بالشيخوخة.ووفقا للباحثين، فإن هذا المسار الكيميائي الحيوي الذي يقوم به إنزيم أدينوزين ثلاثي الفوسفات قد يعطي أملا في إنتاج عقاقير مضادة للشيخوخة في المستقبل القريب.
ولإثبات دور هذا الإنزيم، قام العلماء بتجربة استمرت حوالي عام، خضعت فيها الفئران المخبرية الى نظام غذائي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون (42في المائة) والكربوهيدرات (42,7في المائة).وأتاحت التجربة رؤية علامات التقدم في السن بوضوح، لأن خلايا الفئران صنعت كمية كبيرة من أنواع الأكسجين النشط، الذي يحتوي على ذرة أكسجين وإلكترونات تكافؤية منفردة أو متعددة.

************

الضرائب والرسوم والقطاع الانتاجي في العراق

بغداد - طريق الشعب
يقيم تجمع شارع المتنبي بالتعاون مع جمعية المواطنة لحقوق الانسان
ندوة ثقافية بعنوان الضرائب والرسوم والقطاع الانتاجي في العراق" يحاضر فيها الباحث الاقتصادي: باسم جميل انطوان في المركز الثقافي البغدادي ، شارع المتنبي
صباح يوم الجمعة المصادف 6/7/2018
والدعوة عامة

************

عبد الله البصري عازفا..
طريق الشعب ـ خاص
يضيّف ملتقى جيكور الثقافي في البصرة، محرر الصفحة الاخيرة في طريق الشعب، الفنان الشاب عبد الله البصري للحديث عن تجربته اللحنية مع عزف عدد من المقطوعات الموسيقية، التي قام بتلحينها، بالاضافة الى عزف مجموعة من الاغاني العراقية والعربية . ويقدم الجلسة الاعلامي ليث غالب.
وذلك على قاعة الشهيد هندال جادر في الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 3 تموز 2018.
والدعوة عامة.

************

هاتف ذكي جديد مصنوع
من "مادة غريبة"
وكالات
كشفت شركة برتغالية عن هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، صنع غلافه من مادة الفلين الطبيعية، القابلة لإعادة الاستخدام، والمتوفرة في البلاد.ويعد هاتف شركة "إكيموبيلي" من بين أولى الهواتف التي تستخدم خامات غير البلاستيك والمعدن والزجاج.ومن المقرر طرح نسخة من الهاتف في البرتغال هذا العام، عندما تنتهي الشركة من إنشاء مصنع لنقل معظم عمليات الإنتاج من الصين، وفق ما ذكرت "رويترز". وتغطي طبقة من الفلين ظهر الهاتف الجديد، مما عزلا حراريا وخواصا مضادة للصدمات، كما يحمي من إشعاعات البطارية.وقال تيتو كاردوزو، الرئيس التنفيذي للشركة في المصنع الواقع في منطقة كوروشي الغنية بالفلين، والتي تقع على بعد 80 كيلومترا إلى الغرب من العاصمة لشبونة: "تريد إكيموبيلي أن تضع البرتغال على الطريق إلى المستقبل والتكنولوجيا من خلال منتج برتغالي".وأضاف: "المنتج يقدم شيئا مختلفا، شيء يمكن للناس أن ينتابهم شعور جيد بشأن استخدامه".ويتم جمع مادة الفلين كل تسع سنوات دون إلحاق أضرار بشجرة البلوط التي تنتجه وهو قابل لإعادة الاستخدام والتدوير بالكامل، علما أن البرتغال تعتبر أكبر منتج للفلين في العالم.

**************

ليس مجرد كلام...

أزمات في تزايد.!

ما إن تنتهي أزمةٌ ، حتى ندخل في أخرى ، وتشتعل صفحات التواصل الاجتماعي بالكلام والأخذ والعطاء ، ويزداد قلق الناس وتفكيرهم ، ونظلّ في دوّامة القال والقيل ناسين الأزمة الكبرى ، وهي الفساد الذي قتل فرحتنا ، وداس على أحلامنا ، وبتنا لا نعي شيئا سوى هذه الأزمة وتلك!
قبل يومين ومازالت مشتعلة أزمة ( الحمّى النزفية ) الوباء الخطير والفتّاك حسبما يقال ، هذا يقول كذا وذاك يصوّر كذا وتلك تنقل ما نشرته الصحافة وما صرّح به الآخرون ، وجيب ليل واخذ عتابه ، ونسينا أن المدة القانونية للدورة البرلمانية قد انتهت ومن المفروض دستورياً ومنطقياً وعقلياً أن تبدأ الدورة الجديدة لما أفرزته الانتخابات التي ما زال الصراع قائما حول نتائجها وما جاء بعد ذلك من اتهامات وكلام
منذ سنين ومازالت أزمة السكن ومرض الإيجارات المزمن مهيمنا على أرواحنا وأنفسنا ، حيث تجدني والكثير من أمثالي العراقيين نعاني من هذه الأزمة التي صارت داءً عضالا لنا ، لا نفكّر إلاّ فيها ، فحالما ينتهي الشهر تبدأ معاناتي الحقيقية ومعاناة أمثالي التي باتت تنكّد عيشي وعيشهم وهي مبلغ الإيجار ، وهكذا دواليك
ومنذ سنين والعاطلون عن العمل ــ أقصد أزمة البطالة التي ملأت شوارعنا بالشباب المتخرجين من الجامعات والمعاهد في نسبة ترتفع يوما بعد آخر
ومنذ سنين وأزمات الخدمات الصحية والماء والكهرباء والنظافة والبلدية والأعمار والسكن وصعوبة المعيشة من سيئٍ إلى أسوأ
ومنذ سنين والصناعة والزراعة والتجارة باتتا في خبر كان
ومنذ سنين وهواؤنا ملوّث بغازات الأدخنة التي تنتشر وتتصاعد من أماكن الشركات النفطية وغيرها ،، النفط الذي صار لعنة ونقمة علينا حرمتنا لذة العيش وأطمعت الآخرين بنا
ومنذ سنين ونحن نعاني فشل التربية والتعليم وتردّي مستوى التدريس وتدني نسب النجاح ، وسرقات الأسئلة بين آونة وأخرى
ومنذ سنين ..ومنذ سنين .. ومنذ سنين .. وأزماتنا تتزايد يوما بعد يوم ، وكأننا جئنا الى الحياة كي نتعذّب ونقاسي الأزمات دون أدنى ذنبٍ ارتكبناه سوى انتمائنا إلى أرض تسمى بلاد الرافدين ، و يا ليت الرافدين يغرقانها بفيضانات تغسل الأدران التي تغلغلت في نفوسنا وصار الواحد منّا يكره الآخر وكأننا أعداء على هذه الأرض ، لا أشقّاء يجب علينا أن نعمل بمحبة وإخلاص وانتماء حقيقي كي نغيّر هذه المعاناة ونجلب السعادة والخير لبعضنا البعض !
دعوة خالصة وبمحبة كبيرة أقولها :ــ علينا أن نشعر بعراقيتنا الحقيقية ونفتح قلوبنا لبعض ونعمل بضمائر لا تحمل بين طيّاتها غير حب العراق أرضاً وهواءً وماءً وناساً ، لأننا لم ولن نحصل على عراق آخر إن صار العراق خراباً وظلت الأزمات على حالها في تزايد مستمر .

عبد السادة البصري

**************

المفكر الماركسي كريم مروة:
أنا عراقي الهوى والعراق وطني الثاني
بابل- نبيل الربيعي, محمد علي محيي الدين
استضافت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي يوم السبت 30/6/2018 المفكر الماركسي اللبناني (كريم مروة) للحديث عن (المنطقة العربية بين الواقع والتحديات) أدار الجلسة الكاتب نبيل الربيعي.

كريم مروة من مواليد جبل عامل في لبنان عام (1930م) ويعد من ابرز مفكري الحزب الشيوعي اللبناني. له تأريخ نضالي في بغداد اثناء دراسته، حيث ساهم في وثبة كانون 1948 ضد معاهدة بورتسموث, وانتسب الى الحزب الشيوعي العراقي في العام نفسه, ويتذكر مروة نضاله في الحزب الشيوعي العراقي قائلاً: (شكلت في الاعدادية المركزية في بغداد اول خلية تنظيمية, وكنا ندير اجتماعاتنا في دار السياسي كامل الجادرجي, من خلال انتماء ابنه باسل الى الحزب, وبقي هذا السر حتى عام 2017, عندما كشفته لنصير الجادرجي ومن خلال مقال لي, كما كانت لي علاقات تنظيمية مع الدكتور محمد عبد اللطيف مطلب),
وفي محاضرته سلط الضوء على الصراع الفلسطيني الاسرائيلي, وكان له رأي في ذلك قائلاً (تتحمل الجيوش العربية عام 1948 ما حدث في فلسطين في ذلك الوقت), كما كان من المؤيدين لقرار الأمم المتحدة حول تقسيم فلسطين إلى دولتين ولو قبلت الانظمة العربية ذلك القرار لما وصلت القضية الفلسطينية الى ما وصلت اليه اليوم.
وركز على واقع التحديات التي تمر بها المنطقة العربية قائلاً (انني أرى أن مفتاح التغيير في المنطقة العربية هو العراق), مستنداً الى موقع العراق الجغرافي والتاريخي القديم, وهو من المتابعين الجيدين لما جرى ويجري في المنطقة العربية, وكان صريحاً في طرح رأيه المؤيد لتحالف الحزب الشيوعي الأخير مع "سائرون", وهو يردد كلمته ونصيحته لقادة الحزب الشيوعي قائلاُ (كنت في لقاء مع قيادة الحزب الشيوعي العراقي وقلت لهم فكروا جدياً وبمسؤولية وبواقعية, لإخراج العراق بالكامل إلى الخلاص, فتشوا بمحاولات جدية للخروج التدريجي الذي يتصف بالحكمة, فتشوا عن القوى التي تساهم في إخراج العراق تدريجياً مما هو فيه, والحكمة مع الحذر هو الاتفاق الذي جرى مؤخرا مع تحالف سائرون).
كانت اطروحة المفكر مروة مقاربة لطروحات الحزب الشيوعي العراقي حول تحالفه الأخير مع سائرون, ويضرب مروة مثلاً ماركسياً مذكراَ برسالة ماركس التي ارسلها إلى الحزب الشيوعي الألماني " ( التقدم إلى الأمام يستند إلى قراءة الواقع), إن السياسة تحمل جزءاً من المخاطر ولا سيما إذا كانت الوقائع صعبة كما هو في العراق, وقيادة الحزب تدرس بعناية جيدة الواقع العراقي بانه إذا استمر الوضع كما هو عليه فقد تقع حرب أهلية", ويؤكد مروة حول واقع العراق الحالي قائلاً "لابد من تسوية مدروسة مع القوى المرتبطة بالإسلام السياسي, فقراءة التاريخ قابلة للنقد", اما حول واقع سوريا ومصر وليبيا واليمن وما مرت به من حروب وثورات وكوارث عسكرية, فيعقب مروة قائلاً "من أخطار الثورة تسلم الإسلام السياسي في مصر وكذلك ليبيا السلطة وهذه مأساة", لكن مروة يؤكد على "دور الثورة وقيادة الجماهير لها لغرض التغيير" .
بعد ذلك نظمت له المحلية زيارة لآثار بابل حيث اطلع على المعالم الاثرية في مدينة بابل الاثرية وقال "كان لي حلم أن تتحقق زيارتي آثار بابل وقد تحقق هذا الحلم بزيارتي هذه".
اما عن محبته العراق فقد قال: "أنا عراقي الهوى, والعراق وطني الثاني".

**************

مدينة ترفيهية مجانية للأيتام والفقراء
النجف ـ طريق الشعب
اقدم احد المواطنين من مدينة النجف على افتتاح مدينة ترفيهية للأطفال، وبالأخص الايتام والفقراء، للتمتع بالألعاب مجانا، واكد صاحب المشروع جواد الشايب بأن الدخول وحجز مكان انتظار السيارات مجانيان، في حين يتم تقديم الألعاب والخدمات الأخرى بما في ذلك المواد الغذائية والمشروبات "بأسعار رمزية".
وأوضح بان "دور الترفيه هذه هي مشروع خيري ودخولها ومواقف السيارات مجانية، وحتى أسعار الطعام المقدم في الحديقة رخيصة جدا. نحن نضغط دائما على أصحاب محلات بيع المثلجات وأصحاب الأكشاك لخفض الأسعار، وحتى أسعار الألعاب منخفضة للغاية فهي لتغطية أجور العمال لا أكثر".
وأضاف الشايب أنه يدفع ثمن الخدمات والألعاب نيابة عن الأطفال اليتامى وأطفال السجناء وضحايا الحرب.
وقال: "إن المدينة مفتوحة لجميع أبناء الشعب العراقي. ويمكن للأيتام، أبناء السجناء، أبناء الذين قتلوا في الحرب أو موجات العنف وأطفال الفقراء اللعب على حسابي".

**************

في تموز.. الأرض تشهد أطول خسوف للقمر هذا القرن
وكالات
توقع علماء الفلك ظهور القمر باللون الأحمر بما يعرف بظاهرة “القمر الدموي” لأطول فترة خلال القرن الحالي في شهر تموز القادم، فيما سيشهد القمر خسوفاً جزئياً يستمر نحو 4 ساعات.ويبدأ “القمر الدموي” أو خسوف القمر في الظهور هذا العام في 27 تموز، ويستمر حتى 28 تموز المقبل، ويستمر مائة وثلاث دقائق، مما يجعله الخسوف الأطول منذ عام 2000.سيكون الناس في كوكب الأرض على موعد مع مشاهدة هذه الظاهرة الفضائية النادرة التي يترقبها الملايين من عشاق مراقبة النجوم والكواكب في جميع أنحاء العالم.واكتسب “القمر الدموي” اسمه من اللون الأحمر، الذي يظهر فيه خلال فترة الخسوف، إذ يمر القمر عبر الظل المظلم للأرض، مما يجعله يكتسي باللون الأحمر خلال هذه المدة.ويتوقع علماء الفلك أن يستمر ظهور “القمر الدموي” بشكل كلي لمدة ساعة و43 دقيقة، في حين سيكون الخسوف الجزئي مرئيا بالعين لما يقرب من 4 ساعات، في حال كان الطقس صحوا.ويبدأ الخسوف الكلي للقمر في تمام الساعة 8:30 مساء في 27 تموز، وينتهي الساعة 10:13 مساء بتوقيت غرينيتش، وستكون ذروة الخسوف في تمام الساعة 9:22 مساء بتوقيت غرينيتش.وبينما سيتمكن رواد الفضاء في أمريكا الجنوبية من رؤية آخر مرحلة من الخسوف بعد غروب الشمس في 27 تموز، فإنه سيكون بمقدور سكان نيوزيلندا مشاهدة بدايته قبل شروق الشمس في 28 تموز.وعلى الرغم من أن ظهور “القمر الدموي” لن يكون مرئيا على الإطلاق في الولايات المتحدة، فإن سكان دول من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا سيتمكنون من رؤيته بشكل كلي لفترة طويلة.ويقول العلماء إن أطول فترة خسوف للقمر يمكن أن تستمر ساعة و47 دقيقة. وكان أطول خسوف في القرن العشرين قد وقع في 16 تموز 2000، واستمر ساعة و46,4 دقيقة.