العدد 216 السنة 83 الأحد 1 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
موظفو المفوضية "الدائمون" سيقومون به
العد والفرز اليدوي يبدأ الثلاثاء في 7 محافظات و7 دول
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (القضاة المنتدبون)، امس السبت، البدء بالعد والفرز اليدوي في سبع محافظات وسبع دول ابتداءً من يوم الثلاثاء المقبل، فيما اشارت إلى ان وزارتي الداخلية والدفاع ستتوليان العملية بصورة كاملة.
تحديد المراكز والمحطات

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية القاضي المنتدب ليث جبر حمزة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إنه "بناء على الاجتماعات التي عقدتها مفوضية الانتخابات (القضاة المنتدبون) للفترة من 28 إلى 30/ 6/ 2018 والتي تدارست فيها الأمور اللازمة لإجراءات عملية العد والفرز اليدوي وفقا لما جاء في قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنه 2013 وقرار المحكمة الاتحادية العليا فان المفوضية قررت بعد الاطلاع على الشكاوى والطعون والتقارير الرسمية ذات العلاقة، تحديد المراكز الانتخابية والمحطات التي سوف يتم فيها إجراء عملية العد والفرز اليدوي لجميع المحافظات".

بدءا بكركوك

وأوضح أن "عملية العد والفرز اليدوي ستتم ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 3/ 7/ 2018 وتجري بحضور أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضمن المكتب الانتخابي لكل من محافظات كركوك والسليمانية واربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والانبار بصورة متتالية وابتداء من محافظة كركوك بالتاريخ المذكور".
المحافظات المتبقية

وبين أنه "بالنسبة لباقي المحافظات فسيتم تباعا وحسب المواعيد التي تحددها المفوضية"، لافتا إلى انه "فيما يتعلق بالصناديق التي تم نقلها إلى بغداد فسيتم العد والفرز فيها في بغداد".

انتخابات الخارج

وأشار حمزة، إلى ان "اجراء عملية العد والفرز اليدوي بصورة كاملة لمكاتب انتخابات الخارج للدول لكل من ايران وتركيا وبريطانيا ولبنان والاردن والولايات المتحدة الامريكية والمانيا، ستتخذ الاجراءات اللازمة من قبل المفوضية والجهات ذات العلاقة لنقل صناديق الاقتراع الى بغداد، وفي حالة تعذر ذلك لأي سبب كان تتخذ المفوضية القرار المناسب في هذا الشأن".

مراقبون دوليون ومحليون

وختم بالقول إن "عملية العد والفرز ستتم بحضور مراقبي الامم المتحدة وممثلي سفارات الدول الأجنبية ووكلاء الاحزاب السياسية والمراقبين الدوليين والمحليين والإعلاميين، وتتولى وزارتا الدفاع والداخلية تأمين عملية العد والفرز اليدوي بصورة كاملة".

الموظفون الدائمون

وفي السياق، قال عضو مجلس المفوضين (الملغى) في مفوضية الانتخابات، معتمد الموسوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عملية العد والفرز جزئية، وسيقوم بها موظفو المفوضية المنتسبون على الملاك الدائم، وليس أصحاب العقود".
وبيّن الموسوي، أن "العملية ستتم في العاصمة بغداد، وتجري الأمور اللوجستية في قاعات معرض بغداد الدولي"، مؤكدا "لن يساهم أو يتدخل مجلس المفوضين الملغى، بعمل مجلس المفوضين المنتدبين من القضاء، التزاماً بقرار المحكمة الاتحادية".
وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد قضت بصحة قرار اتخذه البرلمان في 6 حزيران الجاري، ويقضي بإعادة العدّ والفرز اليدوي، بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن "خروقات جسيمة" و"عمليات تلاعب" رافقت الانتخابات البرلمانية.
لكن المحكمة اعتبرت قرار البرلمان إلغاء أصوات الناخبين العراقيين في الخارج والنازحين داخل البلاد وقوات الأمن و"البيشمركة" في إقليم كردستان، لا يتوافق مع دستور البلاد والقوانين النافذة.
وتعد قرارات المحكمة الاتحادية العراقية قطعية؛ لذلك من المفترض أن تبدأ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتحت إدارة القضاء، في الأيام القليلة المقبلة عملية عدّ وفرز أصوات الناخبين يدويًا.
وتأتي هذه التطورات وسط تحذيرات من دخول البلاد في فراغ تشريعي، على اعتبار أن ولاية البرلمان الحالي انتهت امس.
*******
البرلمان ينهي عمله رسمياً بعقد جلسة تداولية
بغداد – طريق الشعب
انهى مجلس النواب، امس السبت، دورته الانتخابية الثالثة بعقد جلسة تداولية برئاسة همام حمودي النائب الاول لرئيس البرلمان وبحضور 127 نائبا لتصويب العملية الانتخابية.
وبحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية في مجلس النواب، قال حمودي، ان "مجلس النواب امضى اربع سنوات في خدمة ابناء الشعب العراقي على صعيد التشريع ومنها قوانين الاحزاب والانتخابات والقضاء والحشد الشعبي واتم العديد من المشاريع المعطلة"، مضيفا ان "مجلس النواب كان فاعلا على صعيد التشريع والرقابة وخاصة الاستجوابات الكثيرة والإقالات وسحب الثقة من وزراء وغيرهم".
وقدم حمودي، اعتذاره عن بعض الاخطاء او الاحتكاك بين النواب انفسهم او بين النواب والرئاسة في هذه الدورة، متمنيا للمرشحين الفائزين النجاح في مهمتهم القادمة والتعاون مع الجميع لحفظ سيادة البلد وتقدمه وازدهاره.
واوضح الشيخ حمودي ان العملية الانتخابية اصبحت عند الجميع مشكوك فيها سواء عند الحكومة بأجهزتها المتعددة او من قبل مجلس النواب الذي ثبت وجود خلل وتجاوزات على حقوق المواطن واصبح الجميع سواء من نال الثقة او لم ينل امام مسؤولية حفظ ثقة الناس بمجلس الوزراء، لافتا الى ان فكرة تمديد مجلس النواب كانت تهدف الى تحقيق التوازن بين السلطة التنفيذية والتشريعية لكن لم نجد في الدستور اي فسحة تتيح التمديد مما ادى الى حذف الفكرة من مسودة التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب والاكتفاء بالمطالبة بالعد والفرز اليدوي الشامل لكل صناديق الاقتراع.
بدوره، شدد نائب رئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد، على دور المجلس في اربعة سنوات على مواجهة تحديات عديدة منها مواجهة داعش الارهابي ومعالجة الازمة المالية والاقتصادية الحادة، مشيرا الى ان المجلس حقق نجاحات كبيرة خلال السنوات الاربعة الماضية، معبرا عن اعتزازه بعمله في مجلس النواب وعلاقته مع النواب.
ولفت نائب رئيس مجلس النواب، الى ان محاولات المجلس لتصويب العملية الانتخابية مثلت حالة جيدة ووقفة جادة تجاه ما جرى في الانتخابات.
من جانبه، تلا النائب عادل نوري رئيس اللجنة النيابية المختصة بتقصي الحقائق عن العملية الانتخابية تقريرا اشار فيه الى ان ممارسة حق التعبير عن الرأي مكفول للإنسان منذ فجر البشرية وهو مثبت بالدستور العراقي، لافتا الى ان التلاعب المبرمج والممنهج تم قبل البدء بالعملية الانتخابية واثنائها وبعدها من قبل مجلس المفوضين والكيانات السياسية والمرشحين، مشيرا الى ان لجنة تقصي الحقائق النيابية مارست عملها منذ اول يوم من تشكيلها بعد عقد الجلسة الاستثنائية للمجلس.
واوصت اللجنة النيابية المختصة بتقصي الحقائق باتخاذ الاجراءات العملية بفتح تحقيق عاجل للحوادث وتشكيل لجنة نيابية وحكومية لمتابعة تنفيذ التوصيات وسحب اليد عن كل مسؤول وموظف متورط في التلاعب بالنتائج وتحريك دعوة امام الادعاء العام بخصوص حرق المخازن في الرصافة.
وطالبت التوصيات الامم المتحدة بحماية العملية الديمقراطية في العراق واحالة المفوضية الى التحقيق وعدم السماح لهم بممارسة مهامهم ووضع كاميرات مراقبة في المراكز التي تحتوي على صناديق الانتخابات وأجراء العد والفرز الشامل بإشراف ممثلي الكيانات السياسية ومطالبة اللجنة بإلغاء نتائج الانتخابات بشكل كامل.
بدوره وجه نائب رئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد المجلس بإرسال توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق النيابية الى المحكمة الاتحادية ومجلس المفوضين الجدد للتعامل معها بشكل رسمي كون ان التوصيات قد تم التصويت عليها في جلسة سابقة.
وفي ختام الجلسة وجه نائب رئيس مجلس النواب الشكر والتقدير الى النواب والمدراء العامين والمستشارين وموظفي المجلس لدورهم في العملية التشريعية.
********
رائد فهمي يستقبل المفكر والسياسي اللبناني كريم مروة
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في مقر الحزب في ساحة الاندلس، الخميس الماضي، المفكر والسياسي اللبناني الرفيق كريم مروة وعددا من الشخصيات المرافقة له.
وتناول اللقاء الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة وشارك فيه، بالاضافة الى الرفيق رائد فهمي، كل من الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير الحزب والرفيقان صبحي الجميلي وبسام محيي، عضوا المكتب السياسي للحزب والرفيق راهي مهاجر عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية. *************
المرجعية تحذر السياسيين من اهمال واجباتهم تجاه الشعب وتنبه الى تدهور الواقع الزراعي
بغداد – طريق الشعب
دعت المرجعية الدينية في النجف، السياسيين الى اهمية التركيز على دحر داعش وترك انشغالهم بنتائج الانتخابات واهمال واجباتهم، مؤكدة ان الرد الصحيح على داعش يتمثل في تفعيل الجهد الاستخباري وتمشيط المناطق المستعادة.
وقال ممثل المرجعية، الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة، في مدينة كربلاء، ان "داعش لم ينته بعد، وعلى السياسيين ترك انشغالهم بنتائج الانتخابات واهمال واجباتهم، واستهداف داعش لمواطنين من محافظات مختلفة دليل على انهم اعداء للعراق بجميع مكوناته، وانهم لا يفرقون بجرائمهم بين عراقي واخر".
واضاف، ان "الرد الصحيح على جريمة اختطاف وقتل المواطنين الستة المغدور بهم يتمثل في القيام بجهد اكبر استخباريا وعسكريا في تعقب العناصر الارهابية وملاحقتها في مناطق اختفائها وتمشيط المناطق وفق خطط مدروسة، والقبض على الارهابيين وتسليمهم الى العدالة، مع ضرورة المحافظة على المدنيين في المناطق التي تجري فيها العمليات العسكرية، ونداءات ذوي الضحايا المغدورين لم تلق اذانا صاغية من الجهات المعنية".
واشار الى انه "سبق ونبهنا ان المعركة مع عصابات داعش لم تنته، وان انكسرت شوكتها وذهبت دولتها المزعومة، اذ لا تزال مجاميع من عناصرها تظهر وتختفي بين وقت واخر في مناطق مختلفة، وتقوم بإرعاب المواطنين والاعتداء عليهم".
وتابع، انه "ليس من الصحيح التغاضي عن ذلك والانشغال بنتائج الانتخابات وعقد التحالفات والصراع على المناصب والمواقع، بل القيام بمتطلبات القضاء على الإرهابيين وتوفير الحماية والأمن للمواطنين في مختلف المناطق والمحافظات".
وحول المشكلة المائية في العراق، اوضح الكربلائي، ان "معاناة القطاع الزراعي اشتدت وعلى الحكومة الاستجابة لمعاناة الفلاحين ووضع خطط للنهوض بالزراعة وعقد اتفاقات ثنائية مع دول المنبع لضمان حصص العراق المائية".
واضاف، اننا "لم نعد نطرح الكثير من المشاكل في خطب الجمعة لعدم وجود اذان صاغية لتحذيراتنا من تدهور الواقع الزراعي".
************
البرلمان ينهي عمله رسمياً بعقد جلسة تداولية
بغداد – طريق الشعب
انهى مجلس النواب، امس السبت، دورته الانتخابية الثالثة بعقد جلسة تداولية برئاسة همام حمودي النائب الاول لرئيس البرلمان وبحضور 127 نائبا لتصويب العملية الانتخابية.
وبحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية في مجلس النواب، قال حمودي، ان "مجلس النواب امضى اربع سنوات في خدمة ابناء الشعب العراقي على صعيد التشريع ومنها قوانين الاحزاب والانتخابات والقضاء والحشد الشعبي واتم العديد من المشاريع المعطلة"، مضيفا ان "مجلس النواب كان فاعلا على صعيد التشريع والرقابة وخاصة الاستجوابات الكثيرة والإقالات وسحب الثقة من وزراء وغيرهم".
وقدم حمودي، اعتذاره عن بعض الاخطاء او الاحتكاك بين النواب انفسهم او بين النواب والرئاسة في هذه الدورة، متمنيا للمرشحين الفائزين النجاح في مهمتهم القادمة والتعاون مع الجميع لحفظ سيادة البلد وتقدمه وازدهاره.
واوضح الشيخ حمودي ان العملية الانتخابية اصبحت عند الجميع مشكوكا فيها سواء عند الحكومة بأجهزتها المتعددة او من قبل مجلس النواب الذي ثبت وجود خلل وتجاوزات على حقوق المواطن واصبح الجميع سواء من نال الثقة او لم ينل امام مسؤولية حفظ ثقة الناس بمجلس الوزراء، لافتا الى ان فكرة تمديد مجلس النواب كانت تهدف الى تحقيق التوازن بين السلطة التنفيذية والتشريعية لكن لم نجد في الدستور اي فسحة تتيح التمديد مما ادى الى حذف الفكرة من مسودة التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب والاكتفاء بالمطالبة بالعد والفرز اليدوي الشامل لكل صناديق الاقتراع.
بدوره، شدد نائب رئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد، على دور المجلس في اربعة سنوات على مواجهة تحديات عديدة منها مواجهة داعش الارهابي ومعالجة الازمة المالية والاقتصادية الحادة، مشيرا الى ان المجلس حقق نجاحات كبيرة خلال السنوات الاربعة الماضية، معبرا عن اعتزازه بعمله في مجلس النواب وعلاقته مع النواب.
ولفت نائب رئيس مجلس النواب، الى ان محاولات المجلس لتصويب العملية الانتخابية مثلت حالة جيدة ووقفة جادة تجاه ما جرى في الانتخابات.
من جانبه، تلا النائب عادل نوري رئيس اللجنة النيابية المختصة بتقصي الحقائق عن العملية الانتخابية تقريرا اشار فيه الى ان ممارسة حق التعبير عن الرأي مكفول للإنسان منذ فجر البشرية وهو مثبت بالدستور العراقي، لافتا الى ان التلاعب المبرمج والممنهج تم قبل البدء بالعملية الانتخابية واثنائها وبعدها من قبل مجلس المفوضين والكيانات السياسية والمرشحين، مشيرا الى ان لجنة تقصي الحقائق النيابية مارست عملها منذ اول يوم من تشكيلها بعد عقد الجلسة الاستثنائية للمجلس.
واوصت اللجنة النيابية المختصة بتقصي الحقائق باتخاذ الاجراءات العملية بفتح تحقيق عاجل للحوادث وتشكيل لجنة نيابية وحكومية لمتابعة تنفيذ التوصيات وسحب اليد عن كل مسؤول وموظف متورط في التلاعب بالنتائج وتحريك دعوة امام الادعاء العام بخصوص حرق المخازن في الرصافة.
وطالبت التوصيات الامم المتحدة بحماية العملية الديمقراطية في العراق واحالة المفوضية الى التحقيق وعدم السماح لهم بممارسة مهامهم ووضع كاميرات مراقبة في المراكز التي تحتوي على صناديق الانتخابات وأجراء العد والفرز الشامل بإشراف ممثلي الكيانات السياسية ومطالبة اللجنة بإلغاء نتائج الانتخابات بشكل كامل.
بدوره وجه نائب رئيس مجلس النواب ارام شيخ محمد المجلس بإرسال توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق النيابية الى المحكمة الاتحادية ومجلس المفوضين الجدد للتعامل معها بشكل رسمي كون ان التوصيات قد تم التصويت عليها في جلسة سابقة.
وفي ختام الجلسة وجه نائب رئيس مجلس النواب الشكر والتقدير الى النواب والمدراء العامين والمستشارين وموظفي المجلس لدورهم في العملية التشريعية.
**********
عدم تنفيذ 64 مرسوما جمهوريا صادرا باعدام مدانين بسبب "العفو العام"
تظاهرات في النجف وكربلاء وذي قار تطالب بالقصاص
من قتلة "المختطفين" والكشف عن الجناة
بغداد – طريق الشعب
شهدت عدة محافظات في الوسط والجنوب، تظاهرات شعبية، احتجاجا على الجريمة الارهابية التي نفذها داعش في حق عدد من مواطني كربلاء والانبار، كان قد اختطفهم في وقت سابق، وفيما طالب المتظاهرون الغاضبون الحكومة بالكشف عن الجناة وتقديمهم الى العدالة، كشفت وزارة العدل عدد مراسيم الاعدام الصادرة من رئاسة الجمهورية، والتي لم تنفذ حتى الان.
غضب في كربلاء

وقال مراسل "طريق الشعب" في كربلاء، عبدالواحد الورد، ان المئات من اهالي كربلاء وابناء العشائر، تظاهروا مساء الجمعة، في ساحة حي البلدية وسط المدينة، بالقرب من مبنى المحافظة، قاطعين الطريق المؤدي الى المحافظة من جهة الغرب.
ورفع المتظاهرون لافتات تحمل اسماء العشائر المشاركة في الاستنكار لجريمة قتل الضحايا المختطفين، مطالبين بالقصاص من القتلة ومقدمين التعازي الى ذويهم، منددين بالمنفذين لجريمة القتل الهمجية.
وطالب المتظاهرون بالكشف عن الجناة، كما دعوا القضاء ووزير العدل الى الحكم على المجرمين والارهابيين في السجون العراقية واعدامهم.

سخط في النجف

قال مراسل "طريق الشعب" في النجف، احمد عباس، ان العديد من ناشطات وناشطي منظمات المجتمع المدني واعلاميي النجف، تظاهروا مساء الجمعة، قرب مجسرات ثورة العشرين, للتنديد باعدام المختطفين من قبل داعش، وايضا ليعبروا عن سخطهم تجاه الحكومة المركزية لعدم اتخاذها اي خطوات او اجراءات تساعد في تحريرهم، بل تركتهم ليلاقوا مصيرهم المأساوي هذا، بالرغم من المناشدات والحملات التي اطلقها الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي (#انقذوا_بابا). وطالب المتظاهرون الحكومة والكتل المتنفذة بالعمل الجاد على اتخاذ الخطوات والاجراءات الكفيله بحماية المواطن والعمل على محاربة داعش والقضاء على الخلايا النائمة ومحاسبة كل من يثبت تورطه بدعم الارهاب والتستر عليه، وايضا الوقوف الى جانب عوائل الشهداء ومساعدتهم بتجاوز محنتهم هذه.
تلويح باعتصام في ذي قار

وفي ذي قار، تظاهر مئات المواطنين، مساء الجمعة، وسط مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، جنوبي البلاد، مطالبين الحكومة بإعدام جميع عناصر تنظيم داعش المُدانين، مُهددين بالدخول في اعتصام مفتوح إلى حين تحقيق مطلبهم.
وردد المتظاهرون، الذين احتشدوا في ساحة "الحبوبي"، وسط المدينة، شعارات تطالب بتنفيذ أحكام الإعدام، على خلفية قتل التنظيم 8 أشخاص، اختطفهم الأسبوع الماضي.
وعثرت القوات الامنية الاربعاء، على جثث 8 اشخاص، في قضاء طوزخورماتو، بمحافظة صلاح الدين، ما أثار غضبًا شعبيًا عارمًا، دفع رئيس الحكومة، حيدر العبادي، الخميس، إلى إصدار أمر بتطبيق أحكام الإعدام فورًا، وهو ما تم تنفيذه في حق 13 مدانًا.
ونشر داعش مقطعًا مصورًا، الإثنين الماضي، يظهر فيه 6 من المختطفين، متوعدًا بقتلهم في حال لم تطلق الحكومة سراح نساء معتقلات، يحسبن على التنظيم، خلال ثلاثة أيام.
وصعّد التنظيم الارهابي في الآونة الأخيرة عملياته ضد عناصر الأمن والحشد الشعبي في مناطق شرقي وشمالي البلاد.

اعتقال احد منفذي الاختطاف

وفي السياق، قالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد فرقة المشاة الحادية عشر وباﻻشتراك مع استخبارات ومكافحة إرهاب بغداد تمكنت ووفق معلومات استخبارية دقيقة من إلقاء القبض على أحد منفذي جريمة خطف وقتل 6 مواطنين من أبناء كربلاء والرمادي التي حدثت مؤخراً على طريق كركوك".

64 مرسوما في انتظار التنفيذ

ونقلت وزارة العدل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن وزيرها، حيدر الزاملي، قوله، إن "مجموع المراسيم الجمهورية فيما يخص المدانين باحكام قانون مكافحة الارهاب وغير المنفذة لحد الان هي ٦٤ مرسوماً فقط، وان اسباب ايقاف التنفيذ لهذه المراسيم هو ما بين العرض على لجنة العفو العام وبين اعادة المحاكمة وحسب الاجراءات القانونية". وأضاف البيان، أن "الوزارة تؤكد حرصها على تنفيذ الاحكام وحسب الاجراءات الاصولية وبعد اكتمال كافة شروطها وخلال اقصر مدة، وتشكر جميع الجهات والمؤسسات التي تقدم الدعم وتساعد الوزارة في اكمال واجبها على اكمل وجه". وكانت وزارة العدل أعلنت، صباح الجمعة، عن تنفيذ احكام الاعدام في حق ثلاثة عشر مدانا اكتسبت احكامهم الدرجة القطعية.
ص 2

مفوضية حقوق الانسان: ظروف قاسية تدفع بعض النازحين الى الانتحار

بغداد – طريق الشعب
ارجع عضو في مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، سبب لجوء بعض النازحين الى الانتحار، الى "الظروف القاسية".
وذكر الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "النازحين في معظم البلاد يتعرضون الى ظروف قاسية، تدفعهم الى الانتحار".
واضاف ان "الانتحار ياتي بسبب طول فترة النزوح وعدم وجود حلول واقعية من قبل الحكومة في سبيل تامين عودتهم الطوعية".
يشار الى ان وكالات محلية، نقلت امس السبت، ان رجلاً نازحاً انتحر من اعلى جسر الوند في خانقين.

*********

اضاءة ...
المشروع التغييري الاصلاحي .. إمكانات واقعية

من الواضح الان ان البعض، نوابا وكتلا، لم يفق بعد من صدمة الانتخابات. والانتخابات لم تغير على نحو حاسم موازين القوى ، ولكنها ادت الى تغيير معين يوحي ان بقاء الحال القائم اصبح صعبا الى حدود غير قليلة. حيث عاقب الناخبون على ضآلة نسبتهم، قياسا الى من يحق لهم التصويت، كتلا كانت تظن ان النصر معقود لها ولا مرد له، وقد سبب لها فشلها دوارا واهتزازا دفعها الى الاصطفاف مع من لم يفوزوا من اعضاء البرلمان تحت شعار " علي وعلى اعدائي .." . ومن موقعها هذا فعلت كل ما تستطيع، ممنية النفس بإعادة الانتخابات ، وهو ما لم يتحقق، ومثله محاولة التمديد للبرلمان، في سابقة قل نظيرها.
وهل انتهى الامر عند هذا الحد ؟ ليس متوقعا، بل ومن المحتمل العمل أيضا على جبهات اخرى ، ومنها طبعا عرقلة وصول التفاهمات الحالية بين عدة تحالفات الى تكوين الكتلة الانتخابية الأكبر، فيما ينصب الجهد الأعظم على عرقلة قيام اصطفاف وراء مشروع اصلاحي، مثلما نص برنامج سائرون الذي عكسه بيان المبادئ التسعة المعلن من قبل السيد مقتدى الصدر إثر لقائه مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، والذي اكد الالتزام باصلاح الدولة ، ومحاربة الفساد وفتح ملفاته قديمها وحديثها ، وتشديده بوضوح على تقوية الجيش والشرطة وحصر السلاح بيد الدولة ، كذلك في إقامة علاقات متوازنة مع دول الجوار والعالم .
ان برنامج سائرون وبيان المبادئ الداعم له وتأكيد الالتزام به ، يشكل الحد الفاصل الواضح بين من يريد الاستجابة لارادة التغيير والإصلاح التي عبرت عنها جموع الناخبين وحتى من قاطعوا الانتخابات ، وبين من يريد ابقاء الحال على ما هو عليه بما يعنيه من تمسك بذات النهج الذي جرب على مدى ١٥ عاما، ولَم يخلف للعراقيين سوى الفشل والفساد والكوارث والنكبات. وهل هناك اكبر من نكسة احتلال أراضي واسعة من وطننا على يد داعش الإرهابي، وما قام به من جرائم وما خلف من مآسٍ يندى لها الجبين ، فضلا عن مجازر سبايكر والصقلاوية وغيرها الكثير .
ان برنامج سائرون التغييري الاصلاحي يستجيب الى مصالح طيف واسع من أبناء الشعب العراقي، ويجسد تطلعهم ورغبتهم في ان يعيشوا حياة افضل في عراق مختلف. والبرنامج بهذا المعنى هو أيضا ملك للقوى المدنية والديمقراطية التي تطمح الى إقامة دولة المواطنة والمؤسسات والقانون والحريات، الدولة المدنية الديمقراطية، وتحقيق قدر معقول من العدالة الاجتماعية .
وهذا بالتأكيد مشروع نضالي تراكمي، يصعب تصور إنجازه من دون تغيير جدي لموازين القوى، وإعادة الفرز لصالح دعاة وحملة المشروع الوطني الديمقراطي بأبعاده السياسية والاجتماعية. كما يصعب التصور انه سيتحقق دفعة واحدة ، لكنه يمتلك إمكانات واقعية وهو يستحق مواصلة النضال والعمل من اجله .
من جانب اخر سيواجه مثل هذا المشروع التغييري صعوبات ومشاكل وعراقيل جمة، لانه في الأساس يمس مصالح الفاسدين والفاشلين والمتمسكين بنهج المحاصصة والطائفية السياسية، وهؤلاء لن يتورعوا عن استخدام كل الموبقات دفاعا عن مواقعهم ونفوذهم ومصالحهم.
لقد وفرت الانتخابات وما افرزت من معطيات إمكانية المضي بالمشروع قدما، وهذا ما يتوجب ان يحظى بالدعم والإسناد، وتحويل التحديات التي تقوم امامه الى فرص جديدة، عبر فتح فضاءات ارحب توسع مساحة الداعمين له، وتضيّق على من لا يهمه الا ما يتحقق لذاته من نفوذ وسلطة ومال .

محمد عبد الرحمن


**************

خطط جديدة لتأمين طريق بغداد – كركوك
العثور على مضافات واسلحة ومعمل عبوات لاصقة
في عمليات أمنية متفرقة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، أمس السبت، العثور على عدد من العبوات الناسفة وقذائف الهاون في مناطق مختلفة من محافظات نينوى، ديالى، والأنبار، وفيما اعلن الحشد الشعبي عن خطط جديدة لتأمين طريق بغداد – كركوك، كشف عن تدمير ثلاث مضافات لداعشل والعثور على معمل للعبوات اللاصقة جنوب غربي كركوك.
تعزيز الامن والاستقرار

وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، في بيان تلقت" طريق الشعب" نسخة منه، أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات نينوى عثرت على 4 عبوات ناسفة في قضاء تلعفر، وقد تم إتلافها موقعيا".
وأضاف البيان أنه "في ديالى، عثرت قوة من قيادة عمليات ديالى على 4 قذائف هاون تالفة من عيار 60 ملم في قرية نهر جلوب، كما ألقت القبض على متهم في ناحية الوجيهية".
وتابع البيان أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات شرق الأنبار والقطعات الملحقة شرعت من جانبها بتفيش منطقتي الكسارات وبني زيد، من أجل تعزيز الأمن والاستقرار هناك".
ملاحقة فلول داعش
في الاثناء، اعلن الحشد الشعبي، عن تدمير ثلاث مضافات لتنظيم داعش والعثور على معمل للعبوات اللاصقة في عملية امنية مشتركة جنوب غربي المحافظة.
وقال موقع الحشد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "قوة مشتركة من اللواء 16حشد شعبي واللواء الرابع شرطة اتحادية نفذا عمليات ملاحقة فلول داعش في مناطق جنوب غرب كركوك".
وأضاف، أن "العملية اسفرت عن تدمير 3 مضافات والعثور على معمل للعبوات اللاصقة واجهزة حاسوب وكمية من مادة السي فور ومواد عسكرية اخرى في وادي الشيحة خلف قرية الدكمات التابعة لناحية الرشاد".

اجتماعات مكثفة

أعلن ايضا، عن وضع خطط جديدة لتأمين طريق بغداد – كركوك، بعد اجتماعات مكثفة مع قيادة العمليات المشتركة بحثت عمليات الخطف التي نفذها تنظيم داعش في الطريق مؤخراً.
ونقل موقع الحشد الشعبي عن قائد محور الشمال في الحشد، أبو رضا النجار، قوله إن "الأيام الماضية شهدت عقد اجتماعات مكثفة بين الحشد الشعبي والعمليات المشتركة من أجل تأمين طريق بغداد- كركوك ومناطق تواجد الإرهابيين"، مشيراً إلى "وجود خطط جديدة من أجل النفوذ الى مناطق بعيدة جدا للقضاء على المجاميع الإرهابية وإعادة الأمن الى طريق بغداد كركوك وبقية المناطق".
وتابع أنه "تم تحديد مناطق إنطلاق وعبور المجاميع الإرهابية التي نفذت عمليات خطف وقتل المختطفين الثمانية"، مؤكداً أن "الحشد الشعبي ليس عليه واجب في مسك طريق بغداد كركوك حيث تقع مهام تأمين الطريق على عاتق الشرطة الاتحادية والرد السريع وعمليات صلاح الدين، أما التعرض فقد حصل بين المنطقة المحصورة بين صلاح وديالى ومهمة تأمين هذا الجزء من واجب الفوج الثالث مغاوير عمليات ديالى".
وأمس الأول الأربعاء، عثرت قوات الأمن على جثث عناصرها الـ8، في قضاء طوزخورماتو، بمحافظة صلاح الدين، ما أثار غضباً شعبياً عارماً، دفع رئيس الحكومة، حيدر العبادي، إلى إصدار أمر بتطبيق أحكام الإعدام فوراً، وهو ما تم تنفيذه بحق 13 مداناً.
ونشر تنظيم داعش مقطعاً مصوراً، الاثنين الماضي، يظهر فيه 6 من المختطفين، متوعداً بقتلهم في حال لم تطلق الحكومة سراح نساء معتقلات، يحسبن على التنظيم، خلال ثلاثة أيام.
وصعّد التنظيم في الآونة الأخيرة عملياته ضد عناصر الأمن والحشد الشعبي في مناطق شرقي وشمالي البلاد.
وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في كانون الأول 2017، استعادة كامل أراضيه من قبضة داعش، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.
وتمكنت القوات الحكومية خلال العمليات من اعتقال مئات من عناصر التنظيم، وآلاف من المشتبه بهم.
ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجياً الى أسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل 2014.

************

الصدر يعلن "هيكلة "سرايا السلام باستثناء كربلاء وسامراء ويمنع العمل العسكري خارج العراق
بغداد – طريق الشعب
قرر زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، "هيكلة" قوات سرايا السلام باستثناء كربلاء وسامراء، موجها اتباعه الى اعادة الاسلحة المستلمة من الدولة، فيما منع العمل العسكري خارج العراق.
وقال الصدر في بيان، الخميس، "تقديماً لمصالح العراق العامة ومن منطلق تقوية الحكومة العراقية القادمة ان وجدت وتقوية الجيش والشرطة والقوات الامنية، قررنا هيكلة سرايا السلام باستثناء سامراء وكربلاء وتوابعها"، لافتا الى "الإبقاء على مقر الفرقة في بغداد واحدى محافظات الجنوب فقط ويحل جميع ما دونها".
وأوضح، "تعتبر كل قيادات السرايا الحالية، الا ما استثني في الفقرة اولا، كمستشارين لنا ولا يحق لهم مداولة عمل على الارض مع فائق احترامي لهم وشكري لجهودهم وجهادهم".
وأضاف، "يعين جناب الاخ ابو ياسر معاوناً جهادياً لنا، ويعين الاخوة ابو رضا وابو حسن وعلي الموسوي كلجنة جهادية ومسؤولين عن سرايا السلام في بغداد وسامراء وكربلاء حصراً، كما ويعتبرون نواباً للمعاون الجهادي".
ووجه الصدر اتباعه، بـ"ارجاع الأسلحة التي سلمتها الدولة او الاستفادة منها في المناطق المذكورة في الفقرة اولا، وكذا وضع خطة للآليات الاخرى كالسيارات والممتلكات الاخرى، ومنع استعمال اسم السرايا في العمل الجهادي، والا عرض نفسه للمساءلة والعقوبة، كما ويمنع الزِّي العسكري والمظاهر المسلحة الا في المناطق أعلاه".
وتابع، "يمنع العمل العسكري خارج العراق منعاً باتاً، ويتم وضع آلية صحيحة لتخزين السلاح الرسمي وعدم إضرار المدنيين به"، خاتما بيانه الذي ذيله بجملة "نافذة لمدة خمسة اعوام" بتقديمة شكر لمعاونه الجهادي السابق ذكر فيه "واخيراً شكراً لمواقف الاخ ابو دعاء الذي سيبقى ناصراً لنا وسأبقى ممتناً له".

**********

رسالة تهنئة

الرفاق الأعزاء في المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكردستاني – العراق

تحية طيبة
اطيب الامنيات والتهاني لكم وعبركم الى الرفاق كافة من رفاقكم في الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة حلول الذكرى الخامسة والعشرين لتتويج جهد الشيوعيين وارادتهم الموحدة في تطوير منظمة اقليم كردستان للحزب وانبثاق الحزب الشيوعي الكردستاني في 30 حزيران 1993 .
ان العلاقة التاريخية النضالية والهوية الفكرية المشتركة التي تربطنا نحن الشيوعيين في اطار بلد متعدد القوميات ، وتبنينا المشترك وعملنا من اجل المصالح الوطنية العليا لشعب العراق عامة ولشعب كردستان خاصة ، تمثل اساسا وطيدا للعلاقة المتميزة بين الحزبين وسعيهما معا من اجل توطيد البناء الديمقراطي الاتحادي ( الفيدرالي ) ونيل الشعب الكردي لحقوقه القومية المشروعة وتحقيق العدالة والتقدم الاجتماعي .
اننا نتطلع معكم الى ان تكون هذه الذكرى المجيدة مناسبة اضافية لتوظيف كل الامكانات لتعزيز دور الشيوعيين النضالي وصلاتهم الجماهيرية بما يسهم في تطوير عملنا ، من اجل تغيير موازين القوى لصالح مشروع التغيير والاصلاح والتصدي للفاسدين وحصر السلاح بيد الدولة وتوفير الخدمات للمواطنين وخاصة الكادحين وذوي الدخل المحدود منهم، وفي وقف التدخلات الخارجية في شؤون العراق وتحقيق السلام والاستقرار في ربوعه والسير على طريق بناء دولة المواطنة، دولة المؤسسات والقانون والحريات والديمقراطية الحقة، واطلاق عملية التنمية المستدامة عبر التوظيف السليم لامكاناته البشرية والمالية وتنويع اقتصاده.
وتقبلوا منا احر التحيات الرفاقية

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
29 حزيران 2018

************

النجف تستقبل حالات مشتبها بها والبصرة والانبار تنفيان تسجيل اصابات
الصحة تعلن حالات وفاة بين المصابين بفيروس "الحمى النزفية" والاقليم يشكل غرفة عمليات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، وفاة ثلاثة مصابين بفيروس "الحمى النزفية"، ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى أربع، فيما أعلنت وزارة الصحة الكردستانية، تشكيل غرفة عمليات مشتركة في إقليم كردستان لمنع وصول مرض الحمى النزفية إلى الإقليم، وطمأنت المواطنين بخلو كردستان منه.

وفاة جديدة

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فيروس الحمى النزفية تسبب حتى الآن في وفاة أربعة أشخاص في محافظة الديوانية، فيما تماثلت إحدى الحالات المصابة الى الشفاء".
وأضاف أن "إجمالي المشتبه في إصابتهم بالمرض هم خمسة اشخاص، وجميعهم أدخلوا إلى ردهة خاصة للعزل".
وأوضح أن "المرض ليس له علاج فعال، وأغلب الإصابات تظهر في المناطق الريفية، بسبب تواجد الحيوانات".
كانت وزارة الصحة اعلنت، الاحد (24 حزيران 2018)، وفاة شخصين من محافظة الديوانية بعد اصابتهما بمرض "الحمى النزفية"، فيما اكدت أنها تواصل متابعتها للوقاية من المرض، مطمئنةً المواطنين باتخاذها الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الزراعة.
مرض متوطن

بدوره، قال مدير صحة محافظة الديوانية عبد الكاظم الأسدي، في مؤتمر صحفي، امس، "فيما يخص مرض الحمى النزفية فإن الوضع مسيطر عليه في المحافظة"، مضيفا أن "الديوانية تعتبر من المحافظات المتوطن فيها هذا المرض، فقد ظهرت حالات في عام 19٩٧ و٢٠٠٦ وحاليا فهذا المرض ليس جديدا وهو موجود".
وتابع ان "حالتي الإصابة وصلتا الى مرحلة متقدمة، بسبب صعوبة تشخيص هذا المرض".
وأردف ان "هذا المرض لا يوجد له علاج ابدا، عكس ما اشيع بين الناس بأن هناك علاجا في خارج الديوانية لا تستورده، ولا يوجد له لقاح أيضا"، منوها الى "تسجيل خمس حالات، احداها تماثلت الى الشفاء وبقيت اربع حالات تخضع للعلاج".
وأكد الأسدي أن "الحالتين السابقتين توفيتا".

حالات مشتبه فيها

وفي النجف، قال مدير صحة النجف علي شبر، في تصريح صحفي، إن "ردهة الحميات في النجف استقبلت ثلاث حالات مشتبها فيها بالحمى النزفية، أثنتان منها من الديوانية والثالثة من الناصرية".
واضاف شبر، أنه "بعد إرسال العينات الى المختبر المركزي في بغداد ظهر انها حالات سالبة وليست مصابة بالحمى النزفية"، مبينا "سنعقد غرفة عمليات مع الدوائر المعنية لتلافي الإصابات، والتوعية بمسببات واعراض المرض".

لا اصابات جديدة

وفي البصرة، قال مدير الصحة في المحافظة، رياض عبد الأمير، في تصريح صحفي، إن "الشائعات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسجيل حالات إصابة جديدة بمرض الحمى النزفية هي عارية عن الصحة، وينبغي عدم تصديقها"، مبيناً أن "من ضمن تلك الشائعات ما يفيد بإغلاق قسم الطوارئ في مستشفى الصدر التعليمي بسبب تسجيل حالات إصابة".
ولفت عبد الأمير الى أن "دائرة الصحة ووزارة الصحة ليس لديهما مصلحة في إخفاء أية معلومة صحية تهم المجتمع"، مضيفاً أنه "لو تم تسجيل حالات إصابة جديدة بالمرض فسوف يتم الاعلان عنها بعد التأكد منها".
وأشار مدير دائرة الصحة الى أن "الأطباء الذين تم الاشتباه في إصابتهم بالحمى النزفية تم إرسال عينات من دمهم الى مختبرات الوزارة في بغداد، وقد أظهرت نتائج الفحوصات سلامتهم من المرض، وعادوا الى ممارسة عملهم بشكل اعتيادي".
وأعلنت لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة قبل ايام، تسجيل حالة وفاة لرجل من محافظة ذي قار في أحد مستشفيات البصرة من جراء اصابته بمرض الحمى النزفية، كما كشفت اللجنة عن شكوك أولية بإصابة عدد من الأطباء بالمرض على خلفية ملامستهم للمريض قبل مفارقته الحياة.

الانبار تطمئن

وفي الانبار، قالت دائرة صحة الانبار، امس السبت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نطمئن اهلنا في محافظة الانبار انه لم تسجل دائرتنا اي اصابات بمرض الحمى النزفية في المحافظة في الوقت الحاضر"، مبينة أن "فرق الرقابة الصحية تقوم بحملات مكثفة في عموم اقضية ونواحي المحافظة".
وأضافت المديرية، أنه "تم تشكيل غرفة عمليات يوم الخميس الموافق ٢٨ حزيران ٢٠١٨ باشتراك عدد من الدوائر الخدمية وهي الصحة والبلدية والبيطرة والزراعة والبيئة وبمؤازرة قواتنا الامنية للحيلولة دون وصول المرض الى اهلنا في المحافظة".

اجراءات في الاقليم

الى ذلك، قال وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان ريكوت حمه رشيد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع وزارتي الزراعة والمحافظات، لمواجهة مرض الحمى النزفية ومنع وصوله إلى الإقليم ".
وأكد رشيد أن "كافة التدابير يتم اتخاذها لمنع وصول المرض إلى إقليم كردستان"، مشيراً إلى عدم تسجيل أي حالة إصابة بالمرض في الإقليم حتى الآن.

**********

ص3
تركيا تعمل على إعادة فتح قنصليتها في الموصل

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن بدء العمل من أجل افتتاح قنصلية بلاده في مدينة الموصل العراقية.
وأغلقت تركيا قنصليتها في الموصل بعد وقت قصير من توغل عناصر تنظيم داعش في المدينة.
وفي تصريح أدلى به لإحدى قنوات التلفزة الخاصة، شدد جاويش أوغلو على أن بلاده لن تقطع العلاقات التجارية مع طهران، بناء على أوامر من دول أخرى.
ويأتي تأكيد الوزير على الوقوف مع طهران، بعد أن أبلغت الولايات المتحدة هذا الأسبوع دولا بوقف جميع وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من تشرين الثاني المقبل.

******
البنتاغون: القوات العراقية و"قسد" تعملان بشكل مشترك في الحدود

بغداد – طريق الشعب
أكد قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل، العمل مع القوات الأمنية العراقية، لمعالجة التهديد من بقايا داعش.
وقال فوتيل في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، ان "الجهود في العراق مستمرة لاجتثاث بعض العناصر المتبقة من داعش، والتي اختفت في نسيج المجتمعات والمناطق الأخرى والقضاء عليها، منذ اعلان تحرير العراق من تنظيم داعش في كانون الأول الماضي".
وأشار فوتيل، الى التنسيق الجيد بين قوات الأمن العراقية وقوات سوريا الديمقراطية على طول الحدود العراقية/السورية".
وأوضح "تعمل هاتان القوتان الشريكتان التي يعمل معها التحالف بشكل فعال معا، مما يوفر الدعم المتبادل فيما نزيل داعش من منطقة الحدود الحرجة هذه".

*******
اعلنت تأييدها قرار المحكمة الاتحادية
حكومة الاقليم ترد بشأن التصدير المباشر للنفط والغاز
بغداد – طريق الاشعب
أعلنت حكومة إقليم كردستان، عن تأييدها قرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم استطاعة الأخيرة من حسم المنازعة بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط والغاز من حقول الإقليم مباشرة، من دون العودة الى الحكومة العراقية، مؤكدة ان وزارة النفط استندت في دعواها ضد الإقليم الى قانون مجلس قيادة الثورة المنحل والمنتهي الصلاحية.
وقال سكرتير مجلس الوزراء في الاقليم، آمانج رحيم، في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه استنادا الى النص الأصلي لقرار المحكمة الاتحادية العليا نضع الاتي:
أولا: انه في القرار الصادر يوم 27 -6 للمحكمة الاتحادية جاء فيه بان وزارة النفط العراقية استندت في دعواها الى المادة (111) من الدستور والذي جاء فيه (النفط والغاز هو ملك كل الشعب العراقي في كل الأقالیم والمحافظات)، ورأت المحكمة الاتحادية ان هذه المادة وضعت حكما عاما لثروات النفط والغاز، وفي الوقت ذاته تقول المحكمة ان المادة (112 من الدستور) رسمت كيفية تنفيذ الحكم العام في المادة (111) والتي يجب تنفيذها وفق قانون يشرعه مجلس النواب العراقي، والذي لم يشرع وبعد مرور 12 عاما على صدور الدستور هذا القانون حتى الآن ووفقا لإلحاق المحكمة الاتحادية للمادة 112 للدستور وضعت ذلك في اطار قانوني لمشاريع النفط والغاز في انحاء العراق كافة لمجالات الاستخراج والبيع وتوزيع الإيرادات.
ثانيا: ووفق البندين للمادة (112) من الدستور والتي بتت بهما المحكمة الاتحادية كأساس قانوني للمادة (111) يتعين اصدار قانونين من قبل مجلس النواب العراقي وكالاتي:
1- قانون توزيع إيرادات النفط والغاز، وفق هذا النص الدستوري ادناه والذي جاء في البند الأول من المادة (112) من الدستور: (تقوم الحكومة الإتحادیة بإدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالیة مع حكومات الأقالیم)، وتتمثل سلطة الحكومة الاتحادية إدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول المنتجة قبل ان يكون الدستور نافذا في 20-5-2006، وليس من الحقول المستكشفة والمنتجة بعد ذلك التاريخ، وهذه السلطة لا تخص الحكومة الاتحادية فقط بل تشترك معها حكومة الإقليم، وليست متاحة أيضا لوزارة النفط العراقية، والتي تعمل حتى الان بالقانون المركزي للوزارة المرقم (101) لعام 1976، وهذا القانون مخالف من اوله الى اخره للمادة (112) للدستور لان ذلك القانون صدر في عام 1976، والمحكمة الاتحادية وبدلالة المادة (112) من الدستور قد الغت وبشكل غير مباشر (قانون وزارة النفط العراقي)، والمادة (112) من الدستور وضعت حكما خاصا وقيدا على المادة (130) من الدستور والذي يحكم بشكل عام على القوانين النافذة قبل 2006.
وأكمل، "على ان توزع وارداتها بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني مع تحديد حصة لمدة محددة للأقاليم المتضررة ...)، الحكومة الاتحادية خلاف هذه المادة فهي سنويا تحدد حصة إقليم كردستان على أساس النفقة الفعلية، وليس وفق الإيرادات المتحققة من النفط والغاز، وبلا اجراء إحصاء سكاني مع غياب وجود قانون توزيع إيرادات النفط والغاز في المادة (112) من الدستور والذي أشار الى ذلك بشكل صريح.
2- تقوم الحكومة الإتحادیة وحكومات الأقالیم والمحافظات المنتجة معاً برسم السیاسات الإستراتیجیة اللازمة لتطویر ثروة النفط والغاز..)، والتي حددت فيها مسؤولية السلطة الاتحادية والتي منذ 12 عاما وحتى الان لم يتم تنفيذ أي اتفاق مشترك بين سلطات الحكومة الاتحادية وحكومات الإقليم والمحافظات لذا فان احتجاج وزارة النفط العراقية بقانون الوزارة المرقم (101) في عام 1976 احادي الجانب بلا موافقة حكومة الإقليم والمحافظات المنتجة، وبالاستناد للقانون فان الدعوى باطلة وخلافا لحكم المادة (112) من الدستور والتي استندت عليه المحكمة الاتحادية لحسم الدعوى.
وأشار رحيم الى ان "المحكمة الاتحادية طلبت من موكل وزير النفط العراقي أيضا الاستفسار بانه هل هناك أي اتفاق او تفاهم مع حكومة إقليم كردستان بهذا الشأن ام لا؟".
وتابع انه "الى الان بغداد لم تستند على أي أساس قانوني في إدارة النفط والغاز والايرادات المتحققة منهما"، مردفا بالقول ان "المادة (110) من الدستور لم تتطرق الى النفط والغاز وفي الوقت ذاته فان المادة (115) من الدستور اشارت بشكل صريح الى انها لم تنص المادة (110) من الدستور على اية خصوصية لسلطة الإقليم، وفي السلطة المشتركة منحت الأولوية لقانون الإقليم كونه يمتلك قانونا للنفط والغاز المرقم (22) لسنة (2017)".
وخلص سكرتير مجلس وزراء اقليم كردستان الى القول، بان "الأساس الدستوري لإدارة النفط في العراق هي المادة 112 من الدستور وليس القانون المركزي المنتهي الصلاحية المرقم (101) الصادر في عام 1976، والتي استندت عليه وزارة النفط العراقية في دعواها المقامة، والتي منحت لنفسها وبموجبها حق السلطة المطلقة"، مؤكدا ان "القانون المنتهي الصلاحية يخالف بشكل تام المادة (112) من الدستور، وقد اشارت المحكمة الاتحادية في جلستها الأخيرة الى تلك الحقيقة".
وتواصل حكومة الإقليم تصدير النفط إلى الخارج باستثناء حقول كركوك التي توقف العمل فيها منذ تشرين الأول 2017 عقب استعادة القوات العراقية السيطرة على الحقول.
وتقول حكومة الاقليم إن دستور العراق لا يتضمن أي مادة تمنعها من تطوير موارد النفط في أراضيها، الامر الذي ترفضه الحكومة الاتحادية.
وكان المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك قد قال، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلسة يوم 27/ 6/ 2018 برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت في دعوى طلب وزير النفط/ اضافة لوظيفته من المدعي عليه وزير الثروات الطبيعية/ اضافة لوظيفته بتنفيذ وتطبيق ما جاء باحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة وتسليم كامل الانتاج النفطي المنتجد في الاقليم إلى وزارة النفط الاتحادية".

*********
العبادي يتوعد بملاحقة عناصر داعش
في كل مكان
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، إنه لا يحق لاحد ان يضيع الانجاز المتحقق بعد الانتصار على كل التحديات التي واجهتنا، فيما توعد بملاحقة عناصر داعش في كل مكان بما في ذلك الجبال، حسب تعبيره.
وجاء ذلك خلال كلمة له في احتفالية ذكرى ثورة العشرين، التي أقيمت أمس، حيث جدد العبادي، وعوده بملاحقة عناصر تنظيم داعش في كل مكان بما في ذلك الجبال، مؤكدا انه "لن يتفاوض معهم، ومن يتصور ذلك فهو واهم.
ودعا رئيس الوزراء، "الجميع الى التوحد وان لا يحاول الاعداء تفرقتنا"، وأضاف انه "لا يحق لاحد ان يُضيع الانجاز المتحقق بعد ان انتصرنا على كل التحديات التي واجهتنا".
وأوضح أنه "مثلما انتصرنا وحررنا اراضينا بتوحدنا، نحتاج للتوحد في المرحلة المقبلة"، لافتا الى "اننا سنلاحق الخلايا المتبقية من الارهاب في جحورها وسنقتلها، سنلاحقهم في كل مكان في الجبال والصحراء".
وتابع العبادي أن "البعض الذي يتصور أن نتفاوض مع داعش فهو واهم، هذا لم نتبعه في العراق، رفضناه في السابق ونرفضه اليوم، فهؤلاء جزاؤهم القتل"، مبينا انه حتى يتحقق مشروع التنمية والإعمار والبناء وتوفير فرص العمل والخدمات لابد من الحفاظ على الامن".
وتعهد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الخميس الماضي، بالقضاء على منفذي جريمة المختطفين على طريق كركوك ديالى.

******
دعوة رئيس الوزراء الى الغاء التعرفة الكمركية الجديدة!
بغداد – طريق الشعب
دعت اللجنة التنسيقية لتجار العراق، السبت، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الغاء التعرفة الكمركية الجديدة وتصحيح القرارات التي تصب في مصلحة قوى خارجية. وقالت اللجنة قي بيان صحفي، اننا "في اللجنة التنسيقية لتجار العراق نعلن رسمياً اننا ولمصلحة البلاد والعباد ورغم كل الجروح قد لزمنا الصمت الإعلامي من هذه اللحظة الى حين اجتماع دولة رئيس الوزراء يوم الاثنين متمنين منه انصافنا وانصاف حقوقنا المشرعة لكوننا الداعمين الحقيقيين للدولة بكل محاورها". واضاف، انه "وتقديراً منا لظروف البلاد وعدم تحميل المجتمع هموما جديدة قد يستغلها الأعداء لمصالحهم ومتبنياتهم ولإعطاء المجال الكافي للحكومة ومؤسساتها المعنية بتصليح القرارات التي بأعتقادنا انها تصب بمصلحة قوى خارجية وإعادة هيكلة القرارت". وبحسب مصادر تجارية فأن القانون الجمركي الجديد سوف يساهم برفع جميع أسعار المواد المستوردة بشكل هائل والتي سيتضرر منها المواطن بشكل اساسي، في الوقت الذي يفتقد العراق الى وجود مصانع محلية وغيرها توفر مستلزمات المواطن العراقي.

**********
الكهرباء تصدر توضيحا بشأن حريق محطة جنوب بغداد الحرارية
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الكهرباء، أمس السبت، توضيحا بشأن ما نشر عن حريق محطة جنوب بغداد الحرارية، مبينة ان ما حصل حالة فنية بحتة. وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "ما تم نشره من قبل احدى القنوات الفضائية وماتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول اندلاع حريق في محطة جنوب بغداد الحرارية بمنطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة بغداد، عصر يوم أمس، هو كلام مغرض وعار عن الصحة"، مبينة ان "حقيقة ما حصل هو حالة تشغيلية طبيعية نتيجة لتوقف مروحة ادخال الهواء للوحدة التوليدية الثانية في المحطة، مما سبب اختلال في عملية الاحتراق نتيجية لنقص الهواء واستخدام الوقود الثقيل في تشغيل الوحدات". واضافت انه "تمت معالجة الموضوع خلال خمسة دقائق واستقرار الحالة بشكل تام"، لافتة الى ان "هذه حالة فنية بحته وان ملاكات محطات الانتاج لديها إجراءات وقائية في حال حدوث حالات كهذه ".
وتناقلت وسائل اعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، خبرا تضمن قيام فرق الدفاع المدني باخماد حريق اندلع داخل محطة كهرباء معسكر الرشيد ضمن منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد.

********
متبنوه يؤكدون استقلاليتهم وعمليات بغداد تحذرهم من "التظاهر غير المجاز"
نداء "88" يثير جدلا في الوسطين الشعبي والسياسي: ما هي اهدافه وغاياته؟
بغداد – طريق الشعب
منذ عدة ايام، تتواصل دعوات مدونين وناشطين "غير معروفين"، في مواقع التواصل الاجتماعي، عبر "هاشتاك # نداء 88" الذي اثار ويثير جدلا في الوسط الشعبي والسياسي، الى التظاهر الشعبي في بغداد والمحافظات، وفيما نفى بعض الناشطين في التظاهرات الاحتجاجية معرفتهم او صلتهم بالمجموعة التي تدعو الى التظاهر، حذرت قيادة عمليات بغداد من التظاهر دون استحصال اجازة مسبقة.
دعوات متواصلة

وتجمع العشرات من المواطنين، الجمعة، في ساحة التحرير، وسط بغداد، فيما حملوا شعار "نداء 88".
كما انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر السبت والاحد في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وساحات المحافظات، من قبل المجموعة نفسها "نداء ٨٨"، التي تمتلك صفحة خاصة بها في فيسبوك تحت عنوان "الكهوة العراقية" وتنشر فيها بياناتها ودعواتها مواقفها.
وأظهرت مقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عشرات من الشباب والشابات العراقيين متجمعين في ساحة التحرير ببغداد يهتفون ضد الوضع السياسي الحالي وتردي الخدمات ويهتفون مطالبين بـ"الثورة" على الأحزاب والساسة العراقيين الحاليين الذين يتهمونهم بالفشل والارتباط بالاجنبي. حسب وصفهم.
وقال ناشطون في الحركة، إن اسم "نداء 88" يعكس عدد النداءات التي اطلقتها الحركة سابقاً للتعاطف مع حالات انسانية أو اعتراضات على احزاب سياسية أو رأي في الانتخابات والتحالفات، وسبب شهرة هذا النداء هو انه يدعو الى التظاهر في العاصمة بغداد.
ونسب بعض المعترضين على الحركة تسميتها الى الحرب العراقية الايرانية التي انتهت العام 1988.

مطالب خدمية وسياسية

ونشرت الصفحة الخاصة بالمجموعة، منشورا دعت فيها المواطنين، الى التظاهر والتجمع، في بغداد، صباح اليوم الاحد، احتجاجا على اعتقال احد ناشطيها ويدعى علي خالد (ظهر في فيديوهات يدعو الى التظاهر)، كما تطرق منشورها الى مطالب متعددة: (١- بمحاكمة المتسببين بسقوط المحافظات الغربية والموصل. ٢- اعدام المتسببين بمجزرتي سبايكر والصقلاوية. ٣- محاكمة الفاسدين الذين بددوا الثروات العراقية. 4- توزيع عائدات النفط على المواطنين، 5- تحسين الخدمات وايجاد فرص عمل وإلى تشكيل حكومة مهنية وطنية. 6- اعدام السجناء الذي تثبتت ضدهم اعمال ارهابية، ٧- محاسبة الدواعش السياسيين).

استقلال المجموعة

كما اكد الناشطون في المجموعة في اكثر من منشور ضمن الصفحة ذاتها "الكهوة العراقية" على استقلالهم وعدم تبعيتهم الى اية جهة سياسية، "لسنا تبعية! لسنا متحزبين! لسنا سياسيين! نحن عراقيون مستقلون ونتبرأ من كافة الاحزاب والسياسيين".
وشددت المجموعة على انه "لا يوجد قائد للثورة انتم تقودون ثورتكم"، مستنكرة "تبني السياسيين واتباعهم السابقين والحاليين لنداء 88"، منبهة الى انها تتبرأ "من اي متظاهر او متظاهرين يحملون او يروجون الى جهة سياسية".
وطالبت في بيانات سابقة، منشورة في الصفحة، المتظاهرين "بعدم السماح لأي شخصية سياسية أو دينية باعتلاء منصاتهم"، مؤكدة "سيتم إخراج كل من يتصرف تصرفا فرديا أو يقوم بالاعتداء على الممتلكات العامة أو الإساءة لقوات الأمن بكافة صنوفها".
وذيل بيان سابق للمجموعة ذاتها بالقول "ان رفضت (المطالب) نحن مضطرون الى اعلان ثورة مفتوحة على كل الجبهات".

مجموعة غير معروفة

وقال الناشط المدني حميد جحجيح، لموقع "شفق نيوز"، انه "بالنسبة لمجموعة نداء 88 فانه غير واضح من يدعمها او اسس تجمعها وتنظيمها، لكن عموما يبدو ان اغلب القائمين عليها صغار السن ممن يحملون اندفاعا ويأسا من الواقع العراقي الحالي".
واضاف ان "بعض دعواتهم انفعالية وفيها شيء من نبرة العنف والتحريض عليه بالرغم من ان تظاهرتهم خلت من اي ممارسات عنف".
وتابع جحجيح، ان "اي احتجاج ضمن سقف الدستور وينتهج نهجا سلميا هو مقبول وكناشط مدني ادعمه، لكن نحن ضد العنف واراقة الدماء وحمل السلاح ضد الدولة".

تظاهر غير مجاز

وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في الوقت الذي نؤكد فيه حقيقة التظاهر السلمي الذي كفله الدستور لجميع المواطنين. نؤكد على ضرورة استحصال الموافقات الرسمية من وزارة الداخلية وفق القانون."
وتابع البيان "اي تظاهر غير مرخص يعد مخالفا للقانون ويتسبب في عرقلة السير وتعطيل عمل الدوائر الحكومية وشبه الحكومية والخدمية والحياة العامة للمواطنين." مؤكدا ان قيادة عمليات بغداد ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.
ائتلاف دولة القانون ينفي

من جهته، نفى ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه، نوري المالكي، أي صلة له بحركة "نداء 88" التي نشر بعض ناشطيها صوراً للمالكي على موقع فايسبوك، وحذر بيان لدولة القانون من استخدام صورة وشعارات دولة القانون فيه.
ورأى موقع (آفاق) القريب من ائتلاف دولة القانون "أن (نداء 88) حركة تدعو الى الثورة واسقاط المؤسسات الحكومية والعملية السياسية وتحويل نظام الحكم الى رئاسي، ولديهم نشاط على مواقع التواصل الاجتماعي ودعوا الى تظاهرة اليوم الساعة الرابعة في ساحة التحرير، ولحد الان الحركة بدون ملامح ولا هوية، ولكن هناك بعض الملاحظات عليها".

**************
ص4
المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع شركة "ماستر كارد" العالمية

بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "ماستر كارد" العالمية، مشيراً إلى أنها ستساهم في تطوير خدمات الدفع الالكتروني في العراق.
وجاء في بيان للبنك تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "على هامش القمة المصرفية العربية الدولية المقامة في باريس، وقع البنك المركزي العراقي، متمثلاً بمحافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل، مذكرة تفاهم مع شركة ماستر كارد العالمية".
وأضاف البيان، أن "مذكرة التفاهم سوف تساهم في تطوير خدمات الدفع الالكتروني في العراق ونقل الخبرات والاستفادة من الابتكارات التي تتميز بها الأنظمة العالمية في هذا المجال"، مبيناً أن "التوقيع تم بحضور نخبة من المصارف العراقية والأجنبية اضافة الى السفير العراقي في باريس".

*******
تأجيل استيفاء الرسوم الجمركية للسلع والبضائع المستوردة باسم الوزارات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، تأجيل استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة على السلع والبضائع المستوردة باسم الوزارات.
وقالت الامانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء قرر تأجيل استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة على السلع والبضائع المستوردة باسم الوزارات".
وأضافت أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء اصدرت تعميما بذلك، ينص على التأكيد على قيام الجهات ذات العلاقة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 23 لسنة 2018 بما يضمن تأجيل استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة على السلع والبضائع المستوردة للوزارات".
واصدرت الهيئة العامة للجمارك، في (23 حزيران 2018)، بيانا بشأن الحديث عن تغيير في الرسوم الجمركية، مشيرة الى أن ما ذكر من معلومات غير دقيق وعار عن الصحة.

*********
وقفة اقتصادية...
ضبط المنافذ الحدودية دعم للاقتصاد الوطني

لا يختلف اثنان على ان الضرائب والرسوم الكمركية من اهم المصادر المالية التي يتوقف على تعظيمها الاقتصاد الوطني، ولهذا فان الموارد المتاتية من هذا المصدر تعتبر من المسائل المهمة التي تجري مناقشتها في علم المالية العامة لما تمتلكه من مزايا عديدة تصب في خدمة الاقتصاد الوطني، وخاصة فيما لها من علاقة في تحفيز الانتاج ودعم القطاعات الاقتصادية ومعالجة الاختلالات في موازين المدفوعات وترشيد الاستهلاك ورفع معدلات الاستثمار وتشغيل العمالة الوطنية.
ولئن كان الهدف من تشريع قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 ايجاد مصدر اساسي لدعم الاقتصاد الوطني من خلال تعظيم الموارد المالية التي تسهم في ظل تخطيط اقتصادي ممنهج وشفاف في معالجة الازمة المالية التي عصفت بالبلاد خلال فترة ما بعد انخفاض اسعار النفط، فضلا عن اصلاح السياسة المالية وتامين ايرادات الموازنة الاتحادية السنوية التي شهدت عجوزات افتراضية غير مبررة، وفوق هذا وذاك حماية المنتج الوطني في مواجهة سياسة الاغراق التي تمارسها بعض الدول، وتنقل امراضها مافيات التجارة التي انجبتها سياسة المحاصصة المقيتة التي اسهمت في تخريب الاقتصاد الوطني على مدى سنوات ما بعد 2003 من خلال تعطيل تنفيذ قانون التعرفة الكمركية اكثر من اربع مرات اكراما لرغبات حيتان التجارة .
ومن الواضح ان تعظيم الموارد المالية من خلال الضرائب والرسوم الكمركية واجهت خلال الفترة جملة من المشاكل والتحديات من بينها ضبابية العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم في ادارة المنافذ الحدودية بسبب التوافقات السياسية بين الكتل المتنفذة، وكذلك التشابك في مهام الادارات النافذة المتواجدة في المنافذ الحدودية وتعارض تعليماتها المقترنة بتعارض مصالح القائمين عليها والمثال على ذلك التفسيرات المتناقضة والمتشابكة بين اجراءات الهيئة العامة للمنافذ الحدودية والهيئة العامة للمنافذ الكمركية مما تعيق في التحليل النهائي عملية ضبط المنافذ الحدودية وبالتالي تعطيل اجراءات اخراج البضائع المستوردة مع ما يترتب على ذلك من افساد صلاحية تلك البضائع واللجوء الى التحايل على تطبيق القوانين النافذة وانتشار الفساد وتصاعد الصراع بين القوى المتنفذة في تلك المنافذ كما يحصل في الموانيء العراقية، وهذا ما يقف وراء احتجاجات المستوردين المستمرة واحداث ضجة غير مبررة في تلك المنافذ. ان اعادة النظر في تحديد الفئات الخاصة للرسوم الكمركية وتخفيضها من 12 فئة حسب تقديرات متشعبة الى اربع فئات من قبل الحكومة مؤخرا اسهم في التخفيف من التوترات داخل المنافذ الحدودية، مع بقاء العديد من التحديات التي تواجه حركة التجارة في تلك المنافذ وانعكاس اثارها السلبية على حجم الموارد المالية مما يتعين اعادة دراسة وتقييم حجم هذه المشاكل والبحث عن الحلول التي تحد من اضرارها الاقتصادية والتي نرى من اهمها :
1. الاستمرار في تقييم النتائج والمخرجات المالية للضرائب والرسوم الكمركية واعادة النظر فيها بين فترة واُخرى ومتابعة الاخفاقات واثارها الاقتصادية من حيث اثرها على الايرادات العامة والعوامل التي تقف وراءها من النواحي السياسية او التشريعية او الفنية او الادارية وحسم امرها خارج اطار الروتين والدوافع الرغبوية .
2. البحث عن افضل اساليب واليات استيفاء الضرائب والرسوم الكمركية والحفاظ على اوعيتها وحمايتها من مساعي الفاسدين الذين اعتاشوا على سرقة المال العام مستفيدين من البيئات الفاسدة المدعومة من جهات سياسية بعينها والمتواجدة في المراكز العليا في الدولة .
3. فحص ومراقبة البضائع الاستهلاكية المستوردة التي تدخل في المأكل والملبس وغيرها من الحاجات الاجتماعية، التي يشوبها انتهاء صلاحياتها الاستهلاكية وخصوصا الادوية، ما يستلزم وبدون ابطاء الاهتمام الجاد في ضبط عمليات الفحص والتقييس وتفعيل دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وعند الاقتضاء الاستعانة بالخبرات الاجنبية.
4. شن حملة جادة ضد الفاسدين والادارات الفاشلة وابعادهم عن مواقعهم واتخاذ الاجراءات القانونية ضد من تثبت ادانته نتيجة ضغوط سياسية من اجل الحد من ظاهرة التهريب ووضعها على سكة التطور والاستقرار.

ابراهيم المشهداني

********
الزراعة ترد: لا علاقة للحوم المستوردة بالفيروس
الزراعة النيابية تدعو الى الكشف عن المتورطين
في إدخال اللحوم المصابة بالحمى النزفية

بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى تشكيل لجنة تحقيق للكشف عن الجهات المتورطة باستيراد وتوزيع ومنح اجازات استيراد اللحوم المصابة بوباء "الحمى النزفية".
وقال عضو اللجنة علي البديري في حديث صحفي، إن "اللحوم المستوردة من الخارج، تحمل فايروس الحمى النزفية والتي تسببت في عدة اصابات في العراق منها اربعة في الديوانية والعدد في تزايد"، مبينا ان "هذا المرض ليس له اي علاج حتى اللحظة، وهناك تقصير واضح من قبل وزارة الزراعة في احتوائه ومنع دخول تلك اللحوم".
واضاف البديري، ان "الزراعة تعطي اجازات استيراد عشوائية خلال هذه الفترة، ما تسبب في دخول كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة والحية المصابة بأمراض واوبئة خطيرة ومن بينها الحمى النزفية"، لافتا الى ان "المنافذ الحدودية فيها تقصير ايضا من خلال عدم منع دخول تلك اللحوم وضعف اجراءات فحصها في تلك المنافذ".
ودعا البديري رئيس مجلس الوزراء الى "التدخل شخصيا وتشكيل لجان تحقيق للكشف عن الجهات المتورطة بمنح اجازات استيراد تلك اللحوم ومن ساعد في ادخالها وتوزيعها".
من جانبها، ردت وزارة الزراعة، على دعوات لجنة الزراعة النيابية للكشف عن الجهات المتورطة باستيراد لحوم مصابة بوباء "الحمى النزفية"، مؤكدة عدم وجود علاقة بين اللحوم المستوردة وهذا الفيروس، فيما اشارت الى أن اتهامها بالتقصير هي "اتهامات باطلة" ومطلقوها ليسوا على أدنى علم بإجراءاتها.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهد ضمد القيسي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "نؤكد عدم وجود علاقة بين انتشار مرض الحمى النزفية في مناطق محددة من العراق واللحوم المستوردة"، مشيرا الى أن " الفيروس يقتل وينتهي بطهو اللحوم وتعقيمها".
وأوضح القيسي ان "مرض الحمى النزفية سببه فيروس، والناقل له هو القراد الذي يصيب الحيوانات، وهذا المرض مستوطن في العراق منذ عام ١٩٧٩ وسنوياً تسجل وزارة الصحة عددا من الاصابات البشرية وغالباً ما تحدث الاصابة عند تعامل الانسان مباشرة مع الحيوان المصاب اما من خلال التربية او القصابة (القصابين)".
واشار الى أن "دور وزارة الزراعة/ دائرة البيطرة، هو رش او تغطيس الحيوانات بمبيد لقتل القراد وحملات وزارة الزراعة منتظمة وسنوية"، مبينا أن "فرقنا البيطرية مستنفرة كافة امكاناتها حاليا لمعالجة الحيوانات، وبالتالي اي اتهامات لوزارة الزراعة بالتقصير في تطويق الفيروس والقضاء عليه هي اتهامات باطلة، ومطلقوها ليسوا على أدنى علم بإجراءات وزارة الزراعة".
وجدد القيسي طمأنته المواطن على "عدم وجود علاقة بين انتشار هذا المرض حالياً في مناطق محددة في العراق ومنها محافظة الديوانية واللحوم المستوردة"، نافيا الحديث عن "إجازات استيراد اللحوم التي تتعامل بها الوزارة بكل مهنية".

******
السماح بزراعة 5 الاف دونم من محصول الشلب
بغداد – طريق الشعب
قررت اللجنة الوطنية العليا للمياه في اجتماع برئاسة رئيس الوزراء حيدر العيادي، السماح بزراعة محصول الشلب العنبر بمساحة لا تزيد عن 5 آلاف دونم للحفاظ على النوع والبذور.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ترأس اجتماعا للجنة الوطنية العليا للمياه، جرى فيه مناقشة اجراءات وزارة الموارد المائية بخصوص معالجة الشحة المائية لهذا الصيف واتخاذ مجموعة من الاجراءات والقرارات ومتابعة تنفيذ القرارات السابقة" .
واضاف البيان، ان "اللجنة قررت السماح بزراعة محصول الشلب (العنبر) بمساحة لا تزيد عن 5 آلاف دونم للحفاظ على النوع والبذور توزع على 3500 دونم في محافظة النجف و1500 دونم في محافظة الديوانية، كما تم تعديل الفقرة 2 من القرار رقم 287 لسنة 2014 لتصبح اضافة تخصيص ضمن الموازنة التشغيلية لوزارة الموارد المائية لعام 2019 والسنوات اللاحقة لأعمال معالجة الشحة المائية ودرء الفيضان، ولا تتم مناقلته او صرفه الا لهذه الاغراض حصرا وعرضه في اجتماع مجلس الوزراء المقبل ليتم اقراره".
واوضح، انه "تمت مناقشة تجاوزات انشاء اقفاص وبحيرات اسماك على مقاطع الانهار ومجاريها، حيث قررت اللجنة ان تكون مسؤولية المستخدم صيانة وتنظيف الاقفاص من الاعشاب والنباتات والشمبلان وزهرة النيل والقصب وتفعيل الاجراءات للحد من المخالفات الواقعة على الاقفاص وتحديد مبالغ تفرض على المخالفين نتيجة عدم التزامهم بالضوابط" .
وتابع، انه جرت مناقشة التجاوزات على نهر دجلة عند موقع جسر الصرافية والايعاز الى وزارة النقل الشركة العامة للنقل البحري لرفع التجاوزات في مرسى العطيفية والتأكيد على تشكيلات امانة بغداد للعمل على رفع التجاوزات، وتمت مناقشة مشروع كري نهر دجلة وتثبيت منسوب المياه في بغداد وطرح المشروع الى هيئة الاستثمار الوطنية".
وفيما يخص ملف المياه مع تركيا وايران فقد قررت اللجنة جرد الانهار الحدودية المشتركة والعابرة للحدود التي تم توقيفها عن الجريان او تقليل حصة العراق فيها من طرف واحد من قبل وزارتي الموارد المائية والخارجية، وعرض نتائج ذلك على اللجنة الوطنية للمياه والدخول في تفاوض مع الجانبين الايراني والتركي بخصوصها.

********
العثور على فتحة في الخط الناقل للنفط في ذي قار تستخدم للتهريب
بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد عمليات الرافدين اللواء علي ابراهيم دبعون، العثور على خرق بالخط الناقل للنفط المار بقضاء الشطرة، مبينا ان ذلك يستخدم لتهريب النفط.
وقال دبعون في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بعد ورود المعلومات من جهاز مخابرات ذي قار بوجود فتحة في الانبوب الرئيسي الناقل للنفط وقيام ضعاف النفوس بتهريب النفط، تم تشكيل قوة مشتركة وبإشراف مباشر من قبلنا والتوجه نحو الخرق الحاصل للاطلاع عليه ومعرفة الاضرار الحاصلة".
واضاف انه "تم اتخاذ كافة الاجراءات وابلاغ شرطة النفط لفتح تحقيق واتخاذ ما يلزم"، مشيراً الى ان "القوات الامنية ستعمل على ملاحقة المجموعة التي تقف خلف عملية التهريب وتقديمها الى القضاء".

*******
نفوق أسماك في اهوار ذي قار
بغداد – طريق الشعب
رصدت منظمة الجبايش للسياحة والبيئة بمحافظة ذي قار، نفوق اسماك في الاهوار الوسطى جنوب المحافظة.
وقال مدير المنظمة، رعد الأسدي لوكالة "الغد برس"، أن "مناسيب المياه انخفضت في الاهوار الوسطى بقضاء الجبايش 0,83 سم، فيما تجاوزت نسبة الملوحة الـ ppm6000".
وبين أن "هذا الانخفاض في المناسيب وارتفاع الملوحة رافقه نفوق الأسماك في نهر الاسحاگي في الاهوار الوسطى والحمّار وهجرة سكان هذه المناطق".
ودعا الاسدي الحكومتين الاتحادية والمحلية إلى "الانتفاضة وإعادة الحياة إلى طبيعتها في الاهوار".

********
إحباط عملية تهريب عملة وأدوية بشرية وحديد في منفذ طريبيل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للجمارك، عن إحباط عملية تهريب عملة وأدوية بشرية غير مصرح بها في منفذ طريبيل، فيما ضبطت 7 شاحنات حديد باوراق مزورة.
وقالت الهيئة في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الهيئة العامة للجمارك في مركز كمرك طريبيل تمكنت، وبالتعاون مع شرطة الجمارك، من إحباط عملية تهريب عملة وأدوية بشرية إلى البلد من قبل رجال الجمارك حيث تم ضبط مبلغ قدره 525 مليون دينار عراقي وكمية من الأدوية البشرية لم يتم التصريح بها، والتي كانت معدة لإدخالها الى البلد خلافا للضوابط والتعليمات"، موضحة أنه "تم حجز هذه الأموال والادوية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية".
واضافت الهيئة، أن "ذلك جاء في ظل إجراءات مشددة اتخذتها هيئة الجمارك للحد من محاولات التهريب بكافة أشكاله وعدم المساس بالأمن القومي للبلاد من خلال أداء الواجب الوظيفي بكل مهنية وفرض السلطة الجمركية في جميع المنافذ الحدودية".
في الاثناء، أعلنت الهيأة عن إحالة 7 شاحنات محملة بمادة الحديد، بسبب وجود تزوير في الوصل الضريبي، في منفذ طريبيل الحدودي.
وقال الناطق باسم إعلام هيأة المنافذ الحدودية، علاء القيسي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هيأة المنافذ الحدودية، منفذ طريبيل، أحالت 7 شاحنات محملة بمادة (حديد بوري غير مغلون)، بسبب وجود تزوير في الوصل الضريبي من قبل وكيل الإخراج، على الحدود بين العراق والأردن".
وأضاف القيسي، أن "وكيل الإخراج قام بإتمام معاملتين بمعاملة واحدة، تم ضبطها من قبل شعبة البحث والتحري خارج الحرم الجمركي".

*********
فرع لأكاديمية العراق للطيران
في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، عن موافقتها على افتتاح فرع لأكاديمية العراق للطيران في المنطقة الجنوبية وتحديدا في البصرة.
وقال وزير النقل كاظم فنجان الحمامي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إنه "تمت الموافقة على افتتاح فرع لأكاديمية العراق للطيران في المنطقة الجنوبية، مبينا ان "المقر سيكون في البصرة، وبمنطقة المعقل وتحديدا في المكان الذي يشغله الآن قسم الادارة الالكترونية".
وأضاف ان "لهذه الأكاديمية مقرا في بغداد منذ عام 2015، وهي مرخصة من سلطة الطيران المدني العراقي لمواكبة حاجة البلد المتنامية في قطاع الطيران".
وتابع ان "الأكاديمية توفر عدة دورات مختلفة خاصة في مجال الطيران وفقا لمنهاج ومعايير الوكالة الاوربية لسلامة الطيران EASA، وتم اعداد المناهج على يد خبراء طيران متخصصين لتحفيز مهارات الطلبة وتوفير تجربة علمية متميزة، لملاقاة المعايير العالمية للأكاديمية".

********
اقتصاد المانيا يتباطأ وسط تداعيات سياسية واقتصادية متعددة
اعداد : حامد الحمداني
عن تقرير شهر حزيران 2018 لتوجهات الاقتصاد الالماني - تصدره غرفة التجارة والصناعة العربية الالمانية ويشير الى:
واصل الاقتصاد الالماني نموه الاقتصادي في النصف الاول من العام الجاري 2018 ، إلا ان خبراء الاقتصاد لاحظوا اخيراً تباطؤاً ملموساً في وتيرته , خاصةً بعد ان ظهر ان معدل النمو في الربع الاول من العام الجاري لم يتجاوز 0,3 في المائة مقابل 0,6 في المائة في الربع الاخير من عام 2017 .
وتبين ان السبب يكمن في تراجع الصادرات إلى الخارج وانخفاض الصرف الحكومي العام كما جاء في تقرير صدر أخيرا عن المكتب الاتحادي في فيسبادن, ومع ذلك ذكر التقرير أن الاقتصاد الالماني لا يزال يسير داخل أطول مرحلة انتعاش تعرفها المانيا منذ عام 1991 , خاصة وأن ناتجها القومي ارتفع للمرة الخامسة عشرة على التوالي .
وبحسب التقرير أيضا يعود ذلك إلى تنامي رغبات المواطنين وقدرتهم على المزيد من الاستهلاك، وقيام الشركات بزيادة استثماراتها لتوسيع حجم أشغالها ومبيعاتها إلى جانب توسّع الأشغال في قطاع البناء.
لكن خبراء مكتب الإحصاء لفتوا إلى أن استثمارات الدولة العامة في البلاد تسير في اتجاه تراجعي في الفترة الاخيرة للمرة الاولى منذ خمس سنوات، كما بدأت التجارة الخارجية للبلد تفقد من ديناميتها فيما يخص الصادرات والواردات .
في المقابل يرى خبراء اقتصاد المان أن التراجع الملحوظ أخيرا ليس الا "هبوطا" مؤقتا بفعل الاضرابات التي حصلت ا لزيادة الاجور وتحسين شروط العمل في الشركات الالمانية ، وإلى الشتاء القارس وموجة المرض في شهر مارس المنصرم على حد تقويم خبراء شركة Allianz الالمانية الضخمة و Andreas Scheuerle كبير خبراء مصرف DekaBank "" الذي شدد على أن الامر " لا يعني تراجعاً حاسماً ".
وبدورها لا تنتظر الحكومة الالمانية انتكاسة اقتصادية للبلد هذا العام، بل استمرارا للانتعاش في أكبر اقتصاد أوروبي، ولا تزال تتوقع تحقيق نمو من 2,3 في المائة للعام الجاري، و2,1 في المائة للعام المقبل 2019 بعد تسجيل 2,2 في المائة عام 2017 ، وكان النمو الاعلى منذ ست سنوات .
لكن التفاؤل الاقتصادي هذا لم يأخذ في الاعتبار - حتى الان - تداعيات التطورات السياسية والاقتصادية والمالية الحاصلة في أوروبا، وبخاصة في إيطاليا بعد " بريكزت " بريطانيا، و خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران , وبالتالي من التجارة معها, وشن امريكا حربا تجارية مع اوروبا و كندا والمكسيك والصين على الارجح من خلال رفع الرسوم الجمركية على الصادرات إليها من الصلب والالومنيوم من 15إلى 25 في المائة ابتداء من الاول من شهر يونيو الجاري .
ويتفق الخبراء هنا على أن التطورات اللاحقة وحدها قادرة على تعديل أو تغيير اتجاهات النمو في العالم، وبالتالي في المانيا التي تواصل منذ سنين عديدة تحقيق فائض تجاري كبير في تجارتها الخارجية تنتقد عليه لكونه يسبب تداعيات سلبية على اقتصادات الدول الاوروبية الاضعف .
وإضافة إلى التداعيات المنتظرة على الاقتصاد الاوروبي بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تزداد الان تخوفات الخبراء من الوضع الجديد في إيطاليا الذي أوصل حكومة شعبوية من المتطرفين إلى الحكم معادية بدورها للاتحاد الأوروبي مع أزمة ديون متفاقمة في البلد تبلغ 3,2 بليون يورو، واستمرار الازمة المالية الخطرة في قطاع المصارف الاوروبي في ظل وجود نحو 950 مليار يورو من القروض والسندات الفاسدة .
وبحسب رئيس معهد Ifo الالماني في ميونيخ للبحوث الاقتصادية Fuest Clemens تضع تطورات ايطاليا " سؤلاً كبيرا حول اسس منطقة اليورو التي تهددها اليوم أزمة جديدة " .
وبدوره تخوف Hüther Michael ،مدير معهد الاقتصاد الالماني WI في كولونيا من ان تتسبب الحكومة الايطالية الجديدة بتفجير " أزمة جديدة في أوروبا في حال قررت خفض الضرائب ".

**************
ص 5

رحالة... هكذا رأيت العالم

صدر عن "دار هاشيت أنطوان/ نوفل" في باريس كتاب جديد بعنوان" رحّالة... هكذا رأيت العالم" للإعلامي والكاتب اللبناني/ الفرنسي سامي كليب. ينقلنا المؤلف في رحلة المعرفة والمتعة والعمر إلى عالم أكثر جمالاً. يرصد الحضارات والشعوب والمدن والصحارى، وتتحول عينه إلى كاميرا.
من أجواء الكتاب: "في صِغَري، كنتُ أحلُم بأنّي أطير. ما إن أغرَقُ في نومي حتّى أراني محلّقاً فوق المدن والجبال. أقتربُ من النجوم، أهبط بين البيوت والحدائق والغابات، أُرافق الطيور في تحليقها، أقطف من الأشجار أفضل ثمارها وأينعها، أستريح فوق غيمة يتيمة في سماء صيفيّة، ثمّ أنزل لأشارك الناس أفراحَهم وأحزانهم".

***********

ضد النسيان...

بورتريه النكسة

ـ :"أجل، أنها كذبة"، رددها الفتى مع نفسه بعد أن كبر واصبح شيخا، يتذكر جيدا التفاصيل، كأنها شريط سينمائي يدور امامه، يعرض الصور، صورة صورة، بل مشهدا مشهدا... كان الصباح يحمل أخبارا كثيرة للفتى المولع بكرة القدم.. الكرة التي سحرته وباتت استدارتها ترافقه في صحوه ومنامه، خاصة بعد أن اخبره الاستاذ مهدي، معلم الرياضة بأنه يمتلك موهبة كروية، اذا صقلها بالتدريب اليومي، فسيكون له شأن كبير في اللعبة التي احبها كثيرا. لهذا كان يصر على التدريب اليومي عبر انضمامه الى فريق يضم لاعبين من قطاعي 18 و 14 واشتراكه مع الفتيان بشراء كرة قدم "أم ثلاث دراهم" وهي كرة بلاستيكية نطاطة وهشة ازاء قطع الزجاج او تحت دواليب السيارات المارة في الشارع، أو تحت ضغط أقدام اللاعبين سرعان ما تنفجر.
كان الفتية يلعبون في الساحة التي تقابل مقهى "ابو عبود" في جزرة وسط شارع ستين الذي يفصل القطاعات. يتخذون من عمود الكهرباء طرفا لمرمى صغير يستخدم في الطرف الآخر للهدف طابوقة صغيرة او قطعة ملابس.. حينما وصل الساحة كانت الكرة مودعة لدى حارس المرمى شاكر.. ذهب الى بيت شاكر ليخبره بالمجيء الى الساحة لبدء المباراة اليومية التي يعدها تمرينا يوميا لتنمية موهبتة التي حدثه عنها معلم الرياضة ، استغرب تأخر شاكر وبقي ينتظر وهو يطرق الباب.. خرج شاكر واخبره أن اباه يمنعه من اللعب هذا اليوم، وذلك لان الحرب بيننا وبين اليهود قامت، شاكر كان اكبر منه سنا واباه من الذين يتحدثون في المقهى عن الثورات والعرب واليهود ودائما يتأبط جريدة او مجلة في كل زيارة الى مقهى "ابو عبود" الذي كان يفرغ للصبيان بعمره او اكبر قليلا التخت الاول القريب من التلفزيون.. يشاهدون المباراة التي طرفها احيانا الفريق العسكري العراقي الذي كان يهزم الفرق التي تلعب معه، ومن التلفزيون الابيض والاسود سمع اسم جمولي وشدراك وصاحب خزعل ومجبل فرطوس وغيرهم الكثير.. وهناك كان يشاهد ابو شاكر وهو يتحدث في السياسة بصوت عال وحوله يتحلق مجموعة من اباء اصدقائه.. "ما معنى الحرب؟ وما معنى اليهود؟" لم يشرح له شاكر شيئا بل ناوله الكرة وعاد الى البيت.. اخذ الفتى الكرة وحالما وصل الساحة سمع من مذياع المقهى الذي رفع صوته ابو عبود على غير عادته أرقاما لم يفهم منها شيئا. وصل اصدقاؤه وبدأت المباراة ناقص شاكر الكولجي.. وتواصل الصوت يعد.. وحينما طارت الكرة قرب التخوت الخشبية التي كان يضعها ابو عبود امام المقهى، ركض هو لجلبها وسأل "عبود" عن معنى الاعداد التصاعدية التي تنطلق من فم مذيع بصوت قوي.. قال له بفرح انها اعداد الطائرات اليهودية التي يسقطها العرب.. سأل عبود "كم عدد الطائرات التي اسقطت؟ " قال له: "احرقنا حتى الان ـ وكانت الساعة تشير الى العاشرة او الثانية عشر ظهرا.. 21.. 22.. 23... 30.. 35.. الى حد المغرب وصل العدد الى 80 طائرة تم اسقاطها من القوات العربية المصرية والسورية والعراقية والاردنية... والكل يصرخ الله اكبر.. سنحرق اسرائيل.. واحد اخر سمع خطابا لرئيس عربي "سنلقي اسرائيل في البحر" فكاد يسأل "هل ستأكلهم الاسماك"؟
في الايام التالية تبين ان اعداد الطائرات التي احترقت هي "كل الطائرات الجاثمة والنائمة في المطارات المصرية".. ضربة قاتلة حيدت الطيران المصري دفعة واحدة... واننا كنا ضحية خديعة نشرات الاخبار الكاذبة والتي لا نعلم كيف سمحت الاذاعات العربية بنشر اكاذيب كهذه عن بطولات غير موجودة... فكانت بحق "كذبة حزيران الكبرى"!

محمد علوان جبر

*********

وجهة نظر
"عزازيل".. غرابة في الأدب..
تفرد في السرد
عدنان منشد
حينما قرأت رواية "عزازيل" للمصري المبدع يوسف زيدان قبل اكثر من عشرة اعوام، راعني سردها المبهر المكثف، وعوالمها المعززة بالتفاصيل الغريبة، وشخصياتها الكهنوتية والوثنية المتصارعة. ولم استطع تصنيف هذا السرد او تجنيسه تحت اية مدرسة ادبية او فنية، بعد ان حكم البعض من نقادنا العرب الكبار بان "عزازيل" متأثرة بالأسلوب السردي لامبرتو ايكو في "اسم الوردة" او اسلوب دان براون في "شيفرة دافنشي" اعتمادا على اجوائها الكنسية او فضاءاتها الكهنوتية، وهذا في تقديري تجنٍ ان لم يكن افتراءً على الحقيقة.
والان، وبعد سنوات طوال من التقصي والبحث استطيع القول وبثقة ان رواية "عزازيل" تنتمي الى ادب "الغرابة" في مفهومه وتجلياته المتعددة محاولا ان لا يكون قولي رجما بالظن او حلما بالشبهة.
ان "الغرابة" في الادب ليست مصطلحا احادي البعد بسيط المعنى، بل مصطلح متعدد الابعاد، مركب المعاني متنوع الدلالات، ومن معانيه حضور الموت في الحياة وحضور الحياة في الموت، ومن معانيه ايضا ظهور غير المألوف في سياق المألوف او ظهور المألوف في سياق غير المألوف، وتحول الساكن الى متحرك والمتحرك الى ساكن، عودة الموتى الى الحياة، ودخول الاحياء الى عالم الموتى، وثمة معان اخرى قد لا يتسع المجال لها في هذا الحديث.
والغربة، تعنى بسرديات الخوف والظلام، وسرديات تفكك الذات او ازدواج الذات وانقسامها، وسرديات الغرابة والقرين، وسرديات الاطياف والاشباح والارواح المهوّمة في المكان. ومن الذين تطرقوا الى ادب الغرابة: فالتر بنيامين وارنست نيتش وريشارد هاورد وسيغموند فرويد وتودوروف وسعيد يقطين وشاكر عبد الحميد، وللأخير اكثر من كتاب في هذا الادب كأستاذ مختص في علم نفس الابداع الفني والادبي.
والغربة قد تشمل مفاهيم او مصطلحات قريبة دالة منها كالغربة والتغريب والاغتراب. فالغربة تعني غربة المكان بالسفر او النفي او الهجرة، لكنها قد تكون ايضا غربة في المكان كحال ابي حيان التوحيدي في حديثه عن الغريب بين اهله، وفي اهله، وفي وطنه. اما التغريب فهو تقنية فنية اشار اليها الشكلانيون الروس ونظروا حولها، كما فعل ذلك شكلوفسكي وزملاؤه وقد استخدمه الكاتب المسرحي الالماني برتولد بريشت كي يكسر جوهر الايهام الرسطي في المسرح. وكان لجوهر فكرة الاغتراب كما شرحها هيغل وماركس وشيلنغ وبليخانوف في اطار تحليلي اجتماعي فتح المجال على الفلسفة والادب والفن والسياسة.
وقبل ان ننهي هذا الاستطراد الذي لا بد منه، ونحن في صدد مرجعيات السرد في رواية عزازيل، نشير الى ادب الغرابة، خصوصا في القصة القصيرة والرواية يتجلى بالفنتازيا "العجائبية" حينا وبالسرد الطيفي "الشبحية" حينا اخر، وبالسرد القوطي "الطللية" او "الاثارية" في احيان اخرى . واحسب ان راوية عزازيل ترتبط الى حد ملموس بالسرد الاخير. فالادب القوطي الذي غالبا ما يشار اليه باسم "الرعب القوطي" نوع من الادب الذي يمزج بداخله عناصر من الرعب والانفعال والخيال، ويعتقد بشكل عام ان مبتكر هذا النوع من الادب هو الكاتب البريطاني هوارس والبول من خلال روايته الشهيرة "قلعة اوترانتو" عام 1764.
ويندغم السرد القوطي بشكل حميم بتجدد النهضة القوطية في الفن المعماري التي حدثت خلال القرن التاسع عشر. والمكونات الغالبة على هذا السرد هي: الخوف الشديد، الغموض، الاشباح، كائنات ما وراء الطبيعة، البيوت المسكونة، الظلام، الموت، ظهور الاشباه والقرائن، الجنون، الاسرار الخفية، واللعنات الموروثة. وابرز الشخصيات التي ظهرت في مثل هذا السرد: الطغاة والاشرار والمجانين وقطاع الطرق والرهبان والفنانين والملائكة التي تنزل من السماء والاشباح والهياكل العظيمة المتحركة، وحتى الشيطان نفسه.
ونكتفي هنا بالقول ان ابرز كتاب هذا النوع هم: تشارلز مايتورن مؤلف رواية "مالموث التائه" وماري شيلي مؤلفة "فرانكشتاين" وبرام ستوكر مؤلف "دراكيولا" وستيفنسون مؤلف "الدكتور جيكل والمستر هايد" وان ردكليف صاحبة "اسرار ادولفو" وكذلك ادغار الن بو مؤلف "سقوط بيت اشر" ولو فكرافت مؤلف رواية "عند جبال الجنون" وغيرهم.
ويمتد تراث هذا السرد حتى يبلغ ذروته لدى كاتب قصص الرعب المعاصر ستيفن كينغ، مرورا بكتاب الواقعية الفكتورية امثال اوسكار وايلد في "صورة دوريان غراي" هـ. ج. ويلز في "جزيرة الدكتور مورو" واميلي برونتي في "مرتفعات وذرنغ" وكذلك في بعض السرديات الحديثة، وبخاصة في ما يسمى بـ "رواية الاجيال" او ما بعد الحداثية المرتبة بالاتجاه المسمى بـ "الواقعية السحرية" والتي تميزت بها اعمال كتاب امريكا اللاتينية تحديدا، امثال ماركيز ويوساو وبورخيس وايزابيل الليندي وبخاصة روايتها الشهيرة "بيت الارواح" فضلا عن روايات دان براون وامبرتو ايكو وباتريك زوسكيند في "شفرة دافينشي، اسم الوردة، العطر" ولا نستبعد ايضا حتى رواية احمد السعداوي "فرنكشتاين في بغداد" ضمن هذا السرد تمثلا لا حصرا.
لقد عاد يوسف زيدان في "عزازيل" الى القرن الخامس الميلادي واختار لحظة من لحظات التحول في تاريخ بلاده مصر، واعاد قراءتها بعين معاصرة، وقدم في قراءته الجدل والصراع داخل الكنيسة المسيحية القبطية حول طبيعة السيد المسيح ضمن حلقة غائبة او مغيبة او مفقودة في وعينا المعاصر بهذا التاريخ، وهي الحلقة التي مهدت لفتح مصر من قبل العرب المسلمين ودخول الاسلام فيها. ولذا لم تسهُ روايته الكنيسة القبطية المعاصرة، وشجبتها وطالبت بمنعها ومصادرتها. ولم ينصفها الا بعض الكتاب المصريين الاقباط، امثال سامي خشبة وروبير فارس والمطران يوحنا جورجيوس الذي قال عن الروائي: "ان يوسف زيدان هو اول روائي مسلم يحاول ان يعطي حلولا لمشكلات كنسية كبرى. ان يوسف زيدان اقتحم حياة الاديرة، ورسم بريشة راهب احداثا كنسية حدثت بالفعل وكان لها اثر عظيم في تاريخ الكنيسة القبطية".
وعندما نقرأ ما كتبه زيدان في عزازيل وحتى روايته الثانية "النبطي" نلمس السرد القبطي بأرقى صورة وابهى تجلياته، قلما نلمسه لديه تجاه بقية الانواع السردية، وهو ما يؤكد لنا ان هذا النوع يظل هو النوع الاثير الى قلبه، من حيث يدري او لا يدري. ونجد زيدان يولي اهمية بالغة في تصوير الفنون المعمارية الخاصة بالكنائس والاديرة وصوامع الرهبان على امتداد رحلة بطله الطويلة بين الاسكندرية واورشليم وحلب وانطاكية. كما صور المدن المذكورة نفسها كوحوش بشعة منكرة في ضوء تعدداتها الجغرافية والاجتماعية وانقساماتها وتنوع تكويناتها. وهكذا فان المدينة التاريخية او المدينة المتاهية، هي المكان المسؤول – الى حد كبير – عن خلق تلك الوحوش التي تتحول في شوارعها، او تخرج من اوكارها وبيوتها العشوائية القذرة المزدحمة بالسكان والاسرار كي تثير الخوف. وهذا ما يتجلى في مدينة الاسكندرية القبطية كما سنشير اليها لاحقا.
ولان الشياطين تشارك البشر في السرد القبطي فان شيطان الراهب هيبا، بطل الرواية المدعو عزازيل يتماهى مع هذا الراهب في حله وترحاله. انه يحضه على قراءة الكتب الوثنية المحرمة والاناجيل والاسفار الممنوعة واقتنائها والاحتفاظ بها. بل يزين له العواطف والشهوات، فيسقط هيبا الراهب في الخطيئة مرتين، مرة مع امرأة وثنية تدعى اوكتافيا واخرى مع شابة مسيحية تدعى مرتا. والاغرب من ذلك فان عزازيل لا يفتا ان يحرض هيبا على فعل ايجابي مثير، الا وهو تدوين سيرة عجيبة وتاريخ غير مقصود لوقائع حياته القلقة وتقلبات زمانه المضطرب.
والراهب هيبا رغم تعوذه ومخافته من عزازيل، الا انه يحمل عنه انطباعا بشكل محايد، حينما يرى في اصل عزازيل اراء واقاويل، بعضها منقول من ديانات الشرق ولم يعرفه المصريون القدامى، ويعد ان مولده في وهم الناس منذ زمن سومر القديمة، او ايام الفرس، ومنهم عرفه البابليون، ثم كان ذكره الاشهر في التوراة التي كتبها اليهود الاحبار بعد السبي البابلي. وقد روى عنه القدماء انه خلق الطاووس، اذ ورد في نقش قديم انهم عيروا عزازيل بانه لا يفعل الا القبائح ولا يدعو الا اليها، فاراد ان يثبت لهم قدرته على فعل الجمال فخلق هذا الطائر!
ويذهب زيدان ابعد من ذلك حينما يصور الانسان العادي بشكل شيطان متهتك، اذ نلمس ذلك في لقاء هيبا بأحد فتيان الطريق الذي يود الاعتراف بين يديه، وكان فتى بالغ الفحش والغرابة. اعترف اولا بمضاجعة عنزته، ثم اعترف بممارسته العادة السرية تحت انظار امه، وثالثة اعترف بمضاجعة الام، وما زال يود الاعتراف بأشياء اخرى. وحينما يبتعد هيبا عنه مكفهرا يعترف الفتى اخيرا بانه يفعل ذلك مع اخته، وهي صارت حبلى معه، وما زال يود الاعتراف ايضا وايضا..
ولا شك ان هذا هو ابشع انواع السرد القبطي في ادب الغرابة حينما يصف زيدان مرحلة المراهقة بهذه الافعال بدلا من التركيز على التغيرات الجسمية والمعنوية المعروفة كثيرا لدى المراهقين. هنا يجد هذا السرد نوعا من التلقي البالغ للانفعالات الجامحة المختلطة الغامضة بكل ما فيها من كراهة واشمئزاز، وكذلك اثارة الخوف الكبير والرهبة الملازمة للإحساس بالكبائر.
وبحسب سيرة هيبا، كان للتعصب والعنف اللذين مارستهما كنيسة الاسكندرية واتباعها المتطرفون حيال غير المسيحيين، واقدامهم على محاصرة العلماء والمفكرين الوثنيين وتشريدهم وقتلهم وتدمير معاهدهم الدراسية ومكتباتهم، اثر عميق في نفسه وفي تفكيره، وهو الذي شهد بعينيه حادثتين مروعتين من احداث هذا العنف اولها مقتل ابيه الصياد الوثني الفقير والتمثيل بجثته على مرأى منه وهو بعد طفل لا يتجاوز عمره التسع سنوات، ثم حادثة اخرى شهدها في شبابه هي مقتل عالمة رياضيات مصرية وثنية تدعى هيباتيا وتمزيق ثيابها وسحلها في شوارع الاسكندرية وتقطيع اوصالها قبل حرقها.
يمكن القول اخيرا ان يوسف زيدان قد تعامل مع فصول روايته او بشكل ادق مع رقوق مدونات هيبا الراهب بحساسية فنية مرهفة لا تخلو من الاسرار الخفية غير المحكية التي تندغم من الجليل والشبحي والذهني والاكتئابي. الا اننا هنا لا نزعم ان شواغل الكاتب الشخصية وحساسيته هما كل شيء. فهو ليس بالسارد التاريخي او الفطري الذي يطلق العنان لذاته حرة طليقة، بل هو يصقل هذه الشواغل الشخصية على خزين تجاربه الحياتية وثقافته الغزيرة لتتشكل في النهاية المعالم النهائية للبنية السردية القوطية الذاتية لديه. فهو يكتب هذا السرد بمهارة وصدق ويحاول ان يلتزم حدود قدراته الابداعية وتربيته وذوقه دونما ركض مصطنع وراء بريق الحداثة والتجديد.

************

جنح حميدة المهيض تفتح أشرعتها لرياح التأويل
سجاد السلمي
عندما تندفع اللحظة الشعرية يكف الزمن عن الجريان، فيتدفق، وتزول أفقية الاستمرار المسطّحة حيث يلي الحدث الحدث والإحساس الإحساس، والفرح الأسى والأسى الفرح، وتزول الحقبة المتتالية فيصبح كل شيء متزامناً، وهذه اللحظة متعدّدة الوجوه: فليس هناك تزامن واحد، بل تزامنات عديدة وُحِّد بينها عمودياً.
واللحظة الشعرية في هذا الخضمّ تتاخم حدود النبوءة، والكلمة تصبح رؤيا، وإذ نلمح شاعراً ندرك أنه خلف الشاعر يكمن فيلسوف، وخلف الفيلسوف يكمن متصوف، وهكذا تجمع النهيرية الشعر والفلسفة والتصوف في آنٍ واحد
وإذا كان ثمة مجس يمكن ان نكتشف بواسطته عوالم الجمال، فإن الأدب هو أحد أهم هذه المجسات وأكثرها قدرة على الوصول الى تلك الاماكن المبهرة وإظهارها بشكل واضح للرؤية المجردة،
والشعر باعتباره احد اهم الاجناس الادبية فأنه قادر على الوصول الى مناطق الجمال وتمثيله بكيفية مثيرة للدهشة والابهار
ويعتبر الشعر خصيصة علائقية، تتفجر طاقاتها عبر تلك العلاقات الجديدة التي يقيمها الشاعر بين الكلمات لخلق فضاء جديد من المعاني والتراكيب البكر للأشياء والعالم في نظام جديد من الدِلالة، حيث يعيد الشاعر تسمية الاشياء والحالات، كي يجعلنا نتعرف إليها من جديد، يخلع عنها ما ألفناه من اوصاف كي يكسوها مرة اخرى لتتجلى امامنا فهو خالق دوالٍ تعيد تكوين المدلولات وإعادة تسمية الاشاء يعني منحها الوجود والكينونة، يحدد بها ميكانزم الشعر بوصفه لغة مقصودة بذاتها، وليس وسيلة أو أداة لشيء آخر غيرها و الشاعر الحق هو الذي يعي هذه الحقيقة و يدركها جاعلا من اللغة و الكلمات مقصده الاسمى، بهذا يمكننا ان نصل الى ان الشعر صورة من صور الحياة، يعبر فيها الشاعر عن افكاره وعواطفه وفق المتغيرات الزمنية و الظروف الاجتماعية والبيئية ويرسم ذلك بصورة تدعى "القصيدة"، وفق خلقٍ مستمر للغة وحضور عنيف للكلمات و تدمير ذاتي للغة حسب تعبير سارتر او ما يسمى بالانزياح كما يرى جان كوهن، أو خلق فجوة و مسافة توتر كما يصطلح ابو ديب، فمن الضروري ان تكون الكتابة الشعرية متجذرة دائما، أي انها تنمو مثل بذرة و ليس مثل خط، اي انها تبدي جوهراً وتهدد بإفشاء سرٍ ما، باعتبار ان اللغة هي اداة الابداع وغايته أما الشعرية فهي نزوع ملتهب نحو الكشف والمغامرة، و الهاجس هو مدهش و مغاير، ما يمنح الاشياء الديمومة و الكثافة والحضور.
(2)
المرأة، ذلك الكائن المُلغز للبشرية منذ منشئها. رماها البعضُ بالخطيئة الأولى التي قذفت بنا إلى الأرض وأفقدتنا الفردوس. وكللها البعضُ بإكليل المجد بوصفها "برومثيوس" الذي انتزع شعلة النار من السماء ليهبها البشرَ على غير إرادة ربّ الأرباب "زيوس"، حين أكلت من شجرة المعرفة رغم التحذير الإلهي. وربما يكمن جمالُ المرأة الأبدي في هذا الاختلاف، والخلاف، حولها، وفي أن تعويذتَها بعد لم تُفضّ وسرَّها بعدُ لم يُكشف. ولا ينبغي له".
وقد شهدت الساحة الأدبية العراقية، أصواتاً نسائية تطالب بحقوق المرأة وتتمرد على سلطة الرجل، واتخذت الكتابة هوية وسلاحاً. و أن "من يتأمل النص الشعري للمرأة في مشهدنا المحلي يجد حالة من التوتر مع السلطة الذكورية التي تجد دعماً لها في التبني الاجتماعي لما تلوّح به من قيم، وما تفرضه، نتيجة للإرث التاريخي الطويل، ونتيجة لدعم تلك المقولات بتفسيرات للنص الديني، وفق المعطيات التي راقت لأصحاب ذلك التسلط".
تعد الشاعرة حميدة العسكري إحدى الشاعرات اللاتي اخترن التمرد ومساءلة الواقع والمجتمع، وقد عدها بعض النقاد انها إحدى شاعرات الرمزية المجددة اللاتي قدمن نصوصاً متميزة صوّرت صوت المرأة الجديدة في رحلة بحثها عن كينونتها الاجتماعية الخاصة والإنسانية العامة. ويمكن أن يحمل صوت تمردها، ذلك التمرد الهادئ الذي لا يصل إلى حد الرفض المطلق، لكنه يعمد إلى مساءلة الواقع حول المرأة وما تعيشه من تهميش وإقصاء. انها "تكتب الشعر الحر أو الحديث فعلاً، ولكنه يتميز عن غيرها بأنه لا يتكئ ولا يبالغ في الاتكاء على الاستعارة ولا يحمل ألفاظاً أكثر مما تتحمل المعاني". ومن هنا أثارت اختيارات العسكري الفنية والمضمونية بعض الاختلاف حول تجربتها الشعرية.
مما سبق يمكن القول إن نسوية العسكري تبدأ من وعيها بذاتها، ومن إعلانها المستمر عن وجودها، ومن نبشها الدائم في التاريخ وفي الحاضر لتأكيد أناها ووجودها، وكذلك من إثارة الأسئلة التي ترتبط بمساءلة المحيط والواقع، ومساءلة التاريخ والمجتمع عن وضع المرأة وتكميم صوتها وإقصائها. كما تتبدى أيضاً في تلك الذاتية الغنائية المليئة بالرفض والاحتجاج اللذين يسمان ديوانيها "جنح مهيض"، و"تمرد بلون البياض".
يمتاز شعرها بالخصوصية والتفرد والاشتغال على ثيمات شعرية وحساسية شعرية خاصة بتجربتها وهويتها الشعرية، وانعكست ثقافتها الدينية والتراثية تأثيرا مباشرا على شعرها فامتلأت قصائدها بالتناصات الدينية والتراثية تنقل السامع الى حال اخر ليس الذي يقف امامه الان، أشبه بمنطقة انتقال تفتح اشرعتها لرياح التأويل، وتقود السامع الى ابعد من مادية القصيدة الى مديات واسعة تكتنز اليومي والمألوف، في زمن اصبح فيه العديد من الشعراء مهتما بمفهوم السرعة و الانطلاق، و هي مفردات تحاكي ثيمة العصر، وشيوع ظاهرة السوبر قوة في مختلف الصنوف نرى العسكري تنسج المأساة في الجمال الخالص من كل الالم الممتزج بالرعشة، واللذة بالحزن والسحر قادمة من خلف حزن يوازي حزن يعقوب، ومن مدن المنفى الكثيرة التي لم تألفها الى الآن كونها كائنا غرائبيا ومزيجا من الشعر والهدوء.


***********

ص6
حول الفراغ الدستوري
د. علي مهدي
ستدخل بلادنا بعد 30 حزيران 2018 بما يسمى بالفراغ الدستوري بعد انتهاء مدة الدورة الانتخابية الثالثة 2014- 2018 لمجلس النواب العراقي وتحول الوزارة الحالية الى وزارة تصريف الامور اليومية دون ان تلوح في الافق القريب دعوة من قبل رئيس الجمهورية لعقد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد.
الدستور هو القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة (بسيطة أم اتحادية) ونظام الحكم (ملكي أم جمهوري) وشكل الحكومة (رئاسية أم برلمانية) وينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص والعلاقات التي بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.
تتكون السلطات الاتحادية، من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وترتبط الاولى والثانية بفصل مرن حيث التعاون والرقابة بينهما في النظام البرلماني، وان السلطة التنفيذية تنبثق من رحم السلطة التشريعية وخاضعة لرقابتها وتعمل تحت مسؤوليتها.
يحدث الفراغ الدستوري عند غياب اي سلطة من السلطات الثلاث عن ممارسة اختصاصاتها دون التعرض لذلك من قبل الدستور، ويحدث هذا في النُظم البرلمانية عند حل السلطة التشريعية او انتهاء مدة بقائها دون التقييد بالأحكام الزمنية لإعادتها، وخلال تلك الفترة تتحول الوزارة الى : حكومة تصريف الاعمال او (تصريف الامور اليومية).

حالات حدوث الفراغ الدستوري:

الحالة الاولى: عند التصويت بسحب الثقة من مجلس الوزراء بأكمله، يستمر رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مناصبهم لتصريف الامور اليومية، لمدة لا تزيد على الثلاثين يوماً، الى حين تأليف مجلس الوزراء الجديد وفقاً لأحكام المادة (76) من هذا الدستور (المادة 61، ثامناً، د)
من هذا النص امهل الدستور رئيس الجمهورية بترشيح رئيس مجلس وزراء جديد ليقوم بتشكيل الوزارة وعرضها على مجلس النواب ونيل الثقة بمدة لا تتجاوز الثلاثين يوما. وان أي تمديد لهذا السقف الزمني يدخل البلاد في فراغ دستوري، وانه تعطيل لدور مجلس النواب لاختصاصه برقابة الوزارة ومسائلتها سياسيا، و هي المستقيلة في الاصل.
الحالة الثانية: يدعو رئيس الجمهورية، عند حل مجلس النواب، الى انتخابات عامة في البلاد خلال مدٍة اقصاها ستون يوما من تاريخ الحل، ويعد مجلس الوزراء في هذه الحالة مُستقيلاً، ويواصل تصريف الامور اليومية. (المادة 64،ثانياً).
ان الاجل الزمني الذي حدده النص الدستوري بستين يوماً بعد حل مجلس النواب، وهو موعد اجرائي ملزم وليس بحكم التعليمات التنظيمية والتي تصدر حسب رغبة الجهات التنفيذية، وان مدة الشهرين هي مناسبة للتهيئة والاستعداد لإجراء الانتخابات حتى لا يكون هناك اي حالة فراغ دستوري، ومنعا لأي حالة مماطلة وتراخي للقيام بالانتخابات بوقتها المحدد، وبالتالي تشكيل وزارة خاضعة لمراقبة البرلمان وتعمل تحت مسؤوليته.
عند استنفاذ مهلة الستين يوما بعد يوم حل مجلس النواب دون عقد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد، تكون البلاد قد وقعت في الفراغ الدستوري، ويرى البعض من فقهاء القانون الدستوري عودة المجلس القديم ليباشر مهامه حتى لا يكون هناك أي فراغ دستوري، وهو اجراء رادع ضد المماطلة بعودة السلطة التشريعية.
الحالة الثالثة: يجري انتخاب مجلس النواب الجديد قبل خمسة وأربعين يوماً من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة.
ان المشرع الدستوري العراقي امهل السلطات المختصة بانتخاب مجلس النواب الجديد قبل خمسة وأربعين يوماً من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة (المادة 56، ثانيا)، وهذه المدة اقصر من فترة ما بعد حل البرلمان، والحكمة من ذلك باعتبار الجهات المختصة لديها العلم المسبق بموعد إجراء الانتخابات فقد اتخذت كل الإجراءات والتدابير الازمة لذلك، بينما عند حالة حل البرلمان الذي يكون في العادة مفاجأً للجهات المعنية للقيام بالانتخابات.
وضع المشرع العراقي توقيتات زمنية صارمة لانتخاب مجلس النواب وتشكيل الحكومة حتى لا يحدث أي فراغ دستوري ووفق التالي:
1. تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب اربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة. (المادة 56، أولاً )
2. يجري انتخاب مجلس النواب الجديد قبل خمسة وأربعين يوماً من تاريخ انتهاء الدورة السابقة. (المادة، 56، ثانياً)
3. تختص المحكمة الاتحادية العليا بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب .( المادة 93، سابعاً)
4. يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، تعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً...( المادة 54)
5. ينتخب مجلس النواب في اول جلسة له رئيساً، ثم نائباً اول ونائباً ثانياً، بالأغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر.(المادة 56)
6. ... يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اول انعقاد له. (المادة 72، ثانياً،،أ)
7. يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.(المادة76، اولاً)
8. يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف، تسمية اعضاء وزارته، خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ التكليف.( المادة76، ثانياً)
9. يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف، اسماء اعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزا ثقتها، عند الموافقة على الوزراء منفردين، والمنهاج الوزاري، بالأغلبية المطلقة.(المادة76، رابعاً)
بالرغم من هذا الجدول الزمني الواضح والملزم لإجراء الانتخابات وتشكيل الحكومة (رئيس الجمهورية-رئيس مجلس الوزراء والوزراء)، فلم يدر بخلد المشرع الدستوري العراقي ان تكون الفترة ما بين يوم إجراء الانتخاب ويوم المصادقة على نتائج الانتخابات من قبل المحكمة الاتحادية تكون مفتوحة لأمد غير معلوم، مما يؤثر على الالتزام بباقي التوقيتات والتي ستتجاوز الخمسة وأربعين يوماً المحددة في النص الدستوري، مما يوقع البلاد في أزمة دستورية وتسمى بالفراغ الدستوري.
ان الفراغ الدستوري قد بدأ من انتهاء يوم 30/6/2018 وهو يوم انتهاء مدة الاربعة سنوات تقويمية لوجود مجلس النواب وتحويل الوزارة صاحبة الصلاحيات الكاملة الى وزارة تصريف الامور اليومية حتى عقد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد، أي عند فقدان الوجود القانوني لواحدة من السلطات الثلاث وهي السلطة التشريعية ودون وجود أي سند في الوثيقة الدستورية لهذه الحالة.
مع العلم ان مدة الخمسة وأربعين يوما التي حددها الدستور كموعد اقصى لانتخاب مجلس النواب والذي كان يوم 12/5/2018 حيث جرت فيه الانتخابات حتى يوم انتهاء مدة بقاء المجلس وعقد الجلسة الاولى للمجلس الجديد هي مدة كافية، وفق معظم الدساتير في دول العالم، وخاصة بعد التطور التقني ووسائل الاتصال التي تساعد في عدالة ونزاهة الانتخابات وتعجل بإعلان النتائج.

مسؤولية الفراغ الدستوري

ان ازمة الثقة بين القوى السياسية داخل مجلس النواب والتي انيط بها مسؤولية اختيار مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات، قد تعمقت بعد اعلان النتائج الاولية من قبل المفوضية والخسارة الكبيرة لأغلبية اعضاء مجلس النواب المرشحين في الانتخابات،، مما خلق ارباكاً واضحاً في معالم خارطة الطريق التي وضعها الدستور لتشكيل الحكومة الجديدة والتي تجلت بصدور قانون لتعديل قانون انتخاب مجلس النواب وإبطال المحكمة الاتحادية لعدد من فقراته وانتهاء اجل المجلس في حلول 30/6/2018.
وتتحمل المفوضية المستقلة للانتخابات وزر الفراغ الدستوري الحاصل والأزمة السياسية وهي المعنية بتنظيم انتخابات حرة وعادلة ونزيهة ويشاطرها في المسؤولية ايضا مجلس النواب الذي من صلاحياته مراقبة عمل المفوضية وضمان نجاحها وإصدار قانون الانتخاب وهو ايضا المعني بانتخاب اعضاء مجلسها.
29/6/2018
***********
بمناسبة الذكرى 98 للثورة
ثورة العشرين.. ثورة الشعب ضد الاحتلال والاقطاع
عادل عبد الزهرة شبيب
تعتبر ثورة العشرين التي انطلقت شرارتها في الثلاثين من حزيران عام 1920 ثورة انتجتها عوامل داخلية وخارجية متعددة الجوانب حيث تظافرت العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية في انبثاقها ولم تكن وليدة حادثة اعتقال الشيخ شعلان ابو الجون من قبل الانكليز وتحريره من قبل عشيرته. وتمثلت العوامل السياسية بالوجه الثاني للعملة في حين مثلت العوامل الاقتصادية وجهها الأول والتي كانت تقف وراء تطور النشاط السياسي .
كانت ثورة العشرين بحق ثورة شعبية شاركت فيها فئات المجتمع العراقي من عمال وفلاحين وكسبة ورجال دين ومثقفين من كل انحاء العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه, وهي ثورة الفلاحين ضد الاقطاع حيث احتدم الصراع بينهما. وتمثل الهدف المركزي للثورة في تطلع العراقيين الى الاستقلال والحرية والتخلص من السيطرة الأجنبية البريطانية , اي النضال من اجل اقامة الدولة العراقية المستقلة, وقد ساهمت مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية في الريف والمدينة في هذا النضال. وفي هذه الثورة ادرك العراقيون اهمية مقاومة المحتلين الغزاة واهمية التكاتف والتلاحم ووحدة الصفوف.
عانى الشعب العراقي في تلك الفترة من سوء الأوضاع الاقتصادية حيث احتلت الزراعة مكان الصدارة في اقتصاد البلاد والتي تميزت بتخلفها, بينما كان الانتاج الصناعي ضئيلا جدا، وهذا التخلف الاقتصادي عموما يعود الى سوء ادارة الدولة العثمانية والتي امتد احتلالها للعراق لأربعة قرون حتى سقوطها في الحرب العالمية الأولى عام 1914 , وادى خضوع العراق للدولة العثمانية خلال هذه الفترة الطويلة الى تكريس النظام الاقطاعي المستغل للفلاحين وعرقلته للتجارة والصناعة والحرف الزراعية, كما اثقل هذا النظام المواطنين بالضرائب المختلفة مما زاد من معاناة الشعب العراقي, ثم جاء الاحتلال البريطاني للعراق في الحرب العالمية الاولى عام 1914 لتزداد اوضاع العراقيين سوءاً حيث سعى البريطانيون الى تحويل العراق الى منتج للمواد الأولية وجعله تابعا للدول الرأسمالية وتكبيله بالمعاهدات الجائرة وربطه بالسوق التجارية العالمية, كما عمل الانكليز على خنق الصناعة الوطنية والحرف المحلية وتوطيد السيطرة الاقتصادية الكاملة لرأس المال البريطاني المحتكر.
وقد لاقت السياسة البريطانية المستغلة في العراق مقاومة من قبل الجماهير الشعبية في البلاد وفي مقدمتها الفلاحون والبدو الذين كانوا يمثلون القوة الرئيسة للحركة الوطنية التحررية في تلك الفترة حيث امتزج نضال الفلاحين ضد الاستبداد الاستعماري البريطاني بنضالهم ضد الاستغلال الاقطاعي.
اما الطبقة العاملة العراقية فكانت عندئذ قليلة من ناحية العدد وضعيفة سياسيا ولم تكن تملك اي نوع من التنظيم، وكانت عاجزة عن القيام بدور قيادي مستقل وملحوظ مع انها اسهمت مساهمة فعالة في الحركة الوطنية التحررية ضد المستعمر. كما لم يكن بوسع البرجوازية العراقية قيادة الحركة الوطنية التحررية لأنها ضعيفة اقتصاديا وسياسيا.
ان ثورة العشرين في العراق هي ثمرة للنضال الطويل الذي خاضه شعبنا العراقي ضد الاستعمار البريطاني المحتل. وكان للوضع الدولي في نهاية حزيران 1920 اثر كبير في تصعيد النضال التحرري لشعبنا حيث نجاح ثورة اكتوبر الاشتراكية وفضحها للمعاهدات الاستعمارية مثل معاهدة سايكس – بيكو وغيرها , الى جانب اتساع الحركة المعادية للحرب والاستعمار في مختلف اوساط الشعب البريطاني المستاء من السياسة الاستعمارية لبلادهم. وعلى الرغم من تسليح الجيش البريطاني بأحدث الاسلحة مقارنة بثوار العشرين الا انه لم يستطع التغلب بسرعة على مقاومة الشعب العراقي الذي امتاز بروحه النضالية العالية. وكانت ثورة العشرين سببا في تغيير السياسة البريطانية ازاء العراق وفي قيام الدولة العراقية عام 1921 .
اليوم نحن في أمس الحاجة الى استلهام الدروس والعبر من ثورة العشرين في توحيد صفوفنا والمحافظة على استقلالنا السياسي والاقتصادي ونبذ الخلافات السياسية ونبذ الطائفية من اجل بناء الوطن واعادة النازحين الى مناطقهم واعادة اعمار المناطق المحررة من داعش والقضاء النهائي على الفساد وبناء الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على اساس المواطنة والعدالة الاجتماعية والسعي للتغيير والاصلاح الجذري وتحقيق التقدم الاقتصادي – الاجتماعي لشعبنا.
-***********
حزب الشعوب الديمقراطية الفائز الحقيقي
الانتخابات التركية أضعفت مواقع رجب طيب أردوغان
بقلم الكاتب الإيراني فرزاد فروزنده
ترجمة عادل حبه
جرى في تركيا يوم السبت الماضي انتخاب رئيس الجمهورية وأعضاء البرلمان التركي. وكانت النتيجة على خلاف ما توقعته المعارضة، فقد حصل أردوغان على 52في المائة من الأصوات، في حين حصل حزب العدالة والتنمية على 42في المائة من الأصوات في البرلمان. وتراجعت نسبة الآراء التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية بمقدار 7في المائة مقارنة بالانتخابات السابقة. كما حصل حزب الشعوب الديمقراطية بزعامة صلاح الدين دميرتاش، الذي رشح نفسه لانتخابات الرئاسة من داخل السجن، على نسبة 11,5 في المائة من الآراء وتجاوز نسبة 10 في المائة الضرورية للجلوس على مقاعد البرلمان. وهكذا سيشغل هذا الحزب 67 مقعدا في البرلمان التركي القادم، وستغدو كتلة هذا الحزب البرلمانية الثانية المعارضة. وقد حصل حزب الشعوب الديمقراطية على أكثرية الأصوات في المناطق الجنوبية الشرقية التي تقطنها غالبية كردية مثل ديار بكر وحكاري وشرناق ومدن أخرى. هذا في الوقت الذي تراجعت نسبة الأصوات التي حصل عليها حزب الشعب الجمهوري من 25 في المائة في انتخابات عام 2016 إلى 22,6 في المائة في الانتخابات الأخيرة. وتشير نتائج الانتخابات إلى تراجع أصوات جميع الأحزاب التركية باستثناء حزب الشعوب الديمقراطية بزعامة صلاح الدين دميرتاش. فعلى الرغم من القيود التي فرضتها الحكومة على هذا الحزب والممارسات التخريبية ضده، استطاع تجاوز نسبة 10 في المائة وعزز مواقعه داخل البرلمان. ويبدو أن الديناميكية الداخلية في تركيا مازالت قائمة على الهوية. وبعبارة أخرى فالمناطق الكردية وقسم من المجتمع المثقف في المدن التركية الكبيرة مثل اسطنبول تشكل القاعدة الرئيسية لحزب الشعوب الديمقراطية. في حين يتمركز القوميون والمحافظون بشكل أكثر في أناطوليا حيث يعتبرون حزب العدالة والتنمية ممثلهم الرئيسي، ويقف المجتمع المرفه والعلماني في المدن الكبرى إلى جانب حزب الشعب الجمهوري.
إن محرك الأحداث في تركيا هو الصراع القومي بين القوميين الأكراد والقوميين الأتراك، إضافة إلى الصراع بين المحافظين المذهبيين في الفئة الأخيرة والقوى العلمانية. هي ذي التيارات الاساسية الثلاثة على الساحة التركية، وإن التعامل بينها يعد عاملاً حاسماً في الاستقطاب السياسي والانتخابي. إن إدراك أردوغان لهذا الواقع هو الذي دفعه إلى إجراء انتخابات مبكرة كي يحبط المساعي الجارية من قبل المعارضة لتشكيل جبهة تزعزع مواقع أردوغان أملاَ في أن استمرار سياسته الحالية قد تؤدي إلى تهميش المعارضة.
ومن اللافت للنظر في نتائج الانتخابات هو تراجع أصوات حزب الشعب الجمهوري، وهي نتائج جاءت خلافاَ لتوقعات الحزب وسعيه المحموم الى تشكيل جبهة ضد سياسات اردوغان وسحب بعض الأصوات من قواعد حزب العدالة والتنمية، علاوة على كسب اصوات من المناطق التي يقطنها الأكراد. إن تراجع الأصوات لصالح حزب الشعب الجمهوري يعود إلى إن أعداداً من الأصوات التي اقترعت لصالح الحزب في السابق قد مالت لصالح حزب الشعوب الديمقراطية، برغم ما تعرض له هذا الحزب من ضغوط وتعرض آلاف من أنصاره وكوادره للسجن، إلاّ أن الحزب تجاوز النسبة المئوية التي تسمح له بالجلوس على مقاعد البرلمان ، أي 10 في المائة كما نص عليه الدستور التركي. هذا الواقع يلقي الضوء على حقيقة أخرى وهي أن عقوداً من حكم وسياسة العلمانيين في الحزب الجمهوري وتعاقب الانقلابات العسكرية مثلت عاملاً معنوياً سلبياً انغرس في أذهان جماهير الشعب وتحول إلى سد يعرقل مساعي هذا الحزب الى تزعم المعارضة التركية، برغم سعيه الى التقارب مع الأكراد أو مع الجماهير القومية ذات التوجه المذهبي. ومن ناحية أخرى فإن الاختلافات حول ترشيح أردوغان للرئاسة وتدني الأصوات التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة يمكن أن تؤدي بالضرورة إلى تراجع القاعدة الاجتماعية لحزب العدالة والتنمية. ويمكن لهذه الآراء أن تصب لصالح الحزب القومي بزعامة مرال آكشنر الذي حصل على نفس النسبة السابقة من الأصوات رغم الانشقاق الذي تعرض له الحزب.
أما الوجه الآخر للأحداث التركية فهي أن نافذة قد فتحت أمام حزب الشعوب الديمقراطية. فبالارتباط مع العد التنازلي في الوضع الاقتصادي، يمكن ملاحظة تراجع أكثر في أصوات الناخبين بين القوميين والفئات المحافظة المذهبية التي كانت تصوت لصالح حزب العدالة والتنمية في السنوات السابقة بسبب وتيرة النمو الاقتصادي والحريات الدينية. إن الغموض حول المسقبل الاقتصادي من شأنه أن يدفع أردوغان خلال الفترة القادمة إلى خوض الحرب ضد پ.ك.ك. في كردستان وتوجيه الاتهامات ضد حزب الشعوب الديمقراطية بذريعة "تعاونه مع پ.ك.ك. والإرهاب" والاستمرار في سياسته الاقليمية بهدف الابقاء على "تنور" المشاعر القومية. ولذا فإن إضعاف القاعدة الاجتماعية لأردوغان وحزبه من ناحية، وحضور حزب الشعوب الديمقراطية كثاني كتلة معارضة في البرلمان من ناحية اخرى يمثلان عنصراً مهماً في المشهد السياسي التركي لا يمكن تجاهلهما. وفي الحقيقة إن النتيجة المهمة للانتخابات الأخيرة لا تعد انتصاراً لأردوغان، بل هي تغيير مهم في مواقع القوى. فهل سيعيد أردوغان النظر في سياساته كي لا يفقد قاعدته الاجتماعية؟ الجواب على هذا السؤال ستجيب عليه الانتخابات القادمة.
***********

ص7
وطني السلة يهزم كازخستان في تصفيات المونديال

بغداد – طريق الشعب
حقق المنتخب الوطني لكرة السلة فوزاً مهماً على ضيفه الكازاخستاني بتغلبه عليه 64-50 في اللقاء الذي جمع المنتخبين على قاعة نادي الغرافة ضمن منافسات النافذة الثالثة من تصفيات كأس العالم الصين 2019. المنتخب الكازاخستاني بدأ بقوة فتغلب في الربع الأول بـ20 نقطة مقابل 10، واستمر في التقدم في الربع الثاني وكسبه لمصلحته بنتيجة 16-11، لكن المنتخب الوطني انتفض في الربعين الثالث والرابع حيث حسمها لمصلحته بنتيجة 19-10 و24-4 على التوالي، لتنتهي المواجهة بفوز العراق بفارق 14 نقطة.
وكان نجم اللقاء الأول لاعب المنتخب الوطني اللاعب علي إسماعيل بتسجيله 22 نقطة. وبهذا الفوز ارتقى المنتخب الوطني إلى المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط. وسيواجه المنتخب الوطني نظيره القطري يوم غدٍ الاثنين وفي حال حقق الفوز سيتأهل إلى الدوري الثاني من التصفيات.

*******
نادي الـزوراء يحتفل بمرور 49 عاماً على تأسيسه
إعداد – طريق الشعب
احتفل نادي الزوراء الرياضي، يوم الجمعة، بمرور 49 عاماً على تأسيسه من قبل مؤسسه عدنان أيوب صبري عام 1969.
عضو الهيئة الإدارية للنادي عبد الرحمن رشيد قال في حديث صحفي إن "في هذا اليوم الجمعة تمر علينا الذكرى ٤٩ لتأسيس نادي الزوراء الرياضي، وبهذه المناسبة تتقدم إدارة نادي الزوراء بأجمل آيات التهاني والتبريكات لكل العاملين في هذا الصرح من كوادر تدريبية ولاعبين ومنتسب النادي متمنين لهم المزيد من التألق لتحقيق النجاحات ورفع شأن النادي في كافة الألعاب". وأضاف "نؤكد على ضرورة استذكار المرحوم عدنان أيوب صبري مؤسس النادي والآخرين من المؤسسين وتحية حب وتقدير لكل من لعب باسم نادي الزوراء الرياضي عبر التاريخ وتحية لكل من عمل في تدريب وتخريج أجيال من لاعبي الزوراء منذ التأسيس حتى يومنا هذا". وتابع "تحية وتقدير لكل من عمل في هذا النادي بأي صفة كانت إدارية او فنية او طبية كما نقدم الحب والتقدير إلى جماهير النادي التي لولا وجودها لما بقى الزوراء خالداً في قلوب الجميع نعم سوف يبقى نادي الزوراء الرياضي تاريخاً عريقاً ومستقبلاً مشرقاً وسيبقى الفن والسحر والجمال في نادي الزوراء وان تأسيس نادي الزوراء هو بمثابة انبثاق النور الذي يشع على الرياضة العراقية وخصوصاً كرة القدم".
وقررت إدارة نادي الزوراء، إقامة احتفالية ذكرى التأسيس التاسعة والأربعون اليوم الأحد بعد انتهاء الوحدة التدريبية للفريق.

الانجازات

حقق نادي الزوراء لقب الدوري العراقي 13 مرة فيما توج بكأس العراق 14 مرة ولقب كأس النخبة مرتين.
الدوري الممتاز: (13) مواسم
1976, 1977, 1979, 1991, 1994, 1995, 1996, 1999, 2000, 2001, 2006, 2011, 2016
كما حقق لقب كأس العراق: (15)
1976, 1979, 1981, 1982, 1989, 1990, 1991, 1993, 1994, 1995, 1996, 1998, 1999, 2000, 2017
وفاز بالمركز الأول في بطولة مجلس التعاون العربي الأولى عام 1989. (شارك فيها أربعة فرق، هي: أهلي صنعاء، الأهلي المصري، الفيصلي الأردني)، وعام 1990 (بمشاركة: المحلة المصري، الوحدات الأردني ، أهلي صنعاء اليمني) كما حصل على المركز الرابع في دوري أبطال آسيا عام 1996. وعلى لقب كأس الصداقة الدولية عام 1999 في الإمارات والمركز الثاني في أندية آسيا أبطال الكؤوس عام 2000 ولقب بطولة تشرين السورية لعام 2004.

شعار النادي وألوان الفريق وألقابه

ألقاب الزوراء النوارس ، الأبيض ، زعيم الأندية العراقية ، الملك ويلقب الزوراء كذلك بمدرسة الكرة العراقية لتخريجه العديد من الأسماء الكبيرة للكرة العراقية كأحمد راضي وليث حسين وكريم صدام وغيرهم الكثير ومازال يقدم المواهب الشابة. ألوان النادي: اللون الرئيس هو الأبيض والأسود كلون احتياطي.

*********
سلة الاخبار...
إدارة الطلبة تناشد مجلس الوزراء لصرف مستحقات النادي

بغداد – طريق الشعب
ناشدت إدارة نادي الطلبة الرياضي، رئاسة مجلس الوزراء لصرف المستحقات المالية للنادي أسوة بالأندية الأخرى.
وذكر بيان صادر عن النادي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "هنيئا لإدارة نادي الميناء وزيرها الرياضي (وزير النقل) الذي عمل المستحيل من اجل استحصال موافقة مجلس الوزراء ومنحه مليارين إضافيين لدعم مسيرة السفانة في الدوري وتسديد مستحقات لاعبيه".
وأضاف البيان، "لماذا لا تساوى الأندية ويصرف لها المبلغ المحدد والذي ينص عليه قرار مجلس الوزراء الأخير، والذي يقضي بصرف ملياري دينار لكل نادي مرتبط بإحدى وزارات الدولة الا يعلم دولة رئيس الوزراء حيدر العبادي المحترم ان نادي الطلبة الرياضي احد الأندية الجماهيرية يتقاضى سنويا مبلغا لا يتجاوز 688 مليون دينار عراقي فقط وهو مبلغ لا يكفي للتعاقد مع لاعبين اثنين مقارنة بالأندية الجماهيرية البغدادية الشرطة والقوة الجوية والزوراء، ناهيك عن الأندية النفطية التي تتقاضى سنويا المليارات".
وبين، "نقولها وبصراحة كل شخص لم يتعاون مع نادي الطلبة هو من تسبب في إحباط معنويات لاعبيه، والسبب ببساطة تدفع المليارات للأندية الأخرى فيما هم يعيشون على المغذيات التي تصرف لهم ونأمل أن تصل مناشدتنا إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي والنظر بعين الأبوة لواحد من الأندية الرياضية العريقة، نادي الطلبة الرياضي".

شمران يقترب من تدريب صحار والتضامن

بغداد – طريق الشعب
دخلت إدارة نادي صحار العماني، في مفاوضات جادة، مع المدرب العراقي، هاتف شمران، لقيادة الفريق، في الموسم المقبل، خلفًا للمدرب مراد مولاي.
وفاتحت إدارة النادي، المدرب العراقي، لقناعتها التامة، بأن شمران، سيحدث نقلة نوعية على المستوى الفني.
وقال شمران، في تصريحات صحفية، إنه يقدر رغبة نادي صحار، ويكن لإدارته، الاحترام الكامل.
وأوضح شمران، أنه تلقى عرضًا من نادي تضامن صور اللبناني، منوهًا أنه يفاضل في الوقت الحالي، بين العرضين، لاختيار الأنسب له.
يشار إلى أن هاتف شمران، قاد فريق نفط الوسط، الموسم الماضي، وشارك معه في بطولة الأندية العربية.

*******
شاب عراقي في فريق الناشئين الاسترالي
بعد عامين من وصوله الى أستراليا مع عائلته فراراً من الحرب التي مزقت وطنه العراق، حقق الفتى نور حنطية البالغ من العمر 16 عاما حلمه ليمثل وطنه الثاني استراليا في مهرجان كرة القدم من أجل الأمل الذي يقام في روسيا في تموز من 1 الى 15 خلال كأس العالم، هذا المهرجان الذي يجمع بين شباب أكثر من 30 بلدا يتبارون في لعبة كرة القدم لتطوير إمكاناتهم ولتعلم مهارات أخرى وتبادل القيم الثقافية بطريقة فريدة من نوعها.
لعب نور في فريق مدرسته (فيرفيلد هاي سكول) ثم انضم (الى نادي كره القدم المتحد) عندما بدأ بالدراسة في سدني عام 2016
وبعد مرور ستة أشهر تم أخياره كأفضل لاعب مع ثلاثة آخرين، فتاتين وفتى آخر ومن نواد مختلفة، ليتم إرسالهم قبل أيام من قبل (الفيفا) إلى روسيا للمشاركة ولتمثيل استراليا في بطولة فرق الناشئين ضمن فريق استراليا (وكر أكاديمي براماتا) ولتكون هذه المشاركة في أول بطولة دولية الخطوة الأولى لما يأمل الفتى نور حنطية، أن تكون بداية لاحترافه كرة القدم. يقول نور (لقد تحقق حلمي لحضور بطولة العالم لكرة القدم في روسيا بعد أن كنت أمارس لعبة القدم في العراق وتركيا حيث استقرت عائلتي قبل هجرتي الى أستراليا، وأنا متحمس للعب في فريق استراليا ولأحقق أملي لأصبح لاعبا محترفا). وقالت الناطقة باسم النادي المتحد السيدة ناتاشا هيل، لقد تمكن نور من التغلب على ما واجهه من المصاعب منذ وصوله الى استراليا بمساعدة أسرته وإقرانه ومعلميه وبرنامج نادي كرة القدم المتحد، حيث اظهر التزاماً واستعدادا للتعلم وتطوير قدراته كلاعب كرة قدم ومدرب للطلبة الأصغر سناً وقائد لفريقه في الوقت نفسه.

*جريدة الديلي تلغراف الأسترالية

*********
بوتين يهدي تذكرتين لمشجعين اثنين من الأرجنتين تعويضا عن "خطأ غير مقصود"
متابعة – طريق الشعب
اعلن الكرملين، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهدى اثنين من مشجعي الأرجنتين تذكرتين لحضور مباراة الأرجنتين ونيجيريا في نهائيات كأس العالم بعدما فاتهما حضور المباراة السابقة ضد كرواتيا بسبب "خطأ غير مقصود".
وقالت صحيفة "كمسمولسكايا برافدا" الروسية، أن "الرجلين سافرا إلى روسيا بهدف حضور مباراة كرواتيا، الأسبوع الماضي، بمدينة نيجني نوفجورود لكنهما ذهبا دون قصد إلى مدينة فيلكي نوفجورود الواقعة على بعد نحو 800 كيلومتر إلى الغرب".
وأضافت الصحيفة، أنه "بعدما تبين لهما الخطأ اتصل بهما مسؤولون محليون ليبلغاهما أن بوتين أهدى لهما تذكرتين لمباراة الأرجنتين ونيجيريا، في سان بطرسبرغ، عقب خمسة أيام التي انتهت بفوز الفريق القادم من أمريكا الجنوبية بنتيجة 2-1".
ونقلت الصحيفة عن أحد الرجلين قوله، "أبلغانا أنهم سيمنحانا تذكرتين لمباراة سان بطرسبرغ بناء على أوامر من فلاديمير بوتين"، موضحا "لقد جاءت الأمور في صالحنا، المباراة التي فاتتنا انتهت بهزيمة 3- صفر لكن في النهاية حضرنا مباراة تاريخية"، في إشارة إلى مباراة نيجيريا.
ويهتم الكرملين باستخدام كأس العالم لإظهار روسيا كبلد "منفتح ومضياف"، ويعمل جاهدا لمعالجة مخاوف البعض بشأن اضطرار الزوار الأجانب الى السفر لمسافات طويلة بين المدن المستضيفة للنهائيات.

**********
ترامب يقترح ترشح رونالدو لرئاسة البرتغال!
متابعة – طريق الشعب
مزح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن فكرة ترشح لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو لانتخابات بلاده الرئاسية ضد الرئيس الحالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، الذي رد بأن البرتغال "ليست مثل الولايات المتحدة".
وبدا الأمر مثل محادثة ممتدة بين ترامب وريبيلو دي سوزا، الذي يقوم حالياً بزيارة إلى واشنطن، حول مونديال كرة القدم في روسيا، لكنها انتهت بفكرة وجود اختلاف بين الثقافة السياسية الأمريكية والبرتغالية.
وفي أول اجتماع ثنائي مع ترامب، طلب ريبيلو دي سوزا من نظيره الأمريكي بأن يذكر أن "البرتغال لا تزال تنافس في البطولة وترغب في الفوز باللقب"، خلال اللقاء القادم للرئيس الأمريكي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
ورد ريبيلو دي سوزا في بداية لقائه في البيت الأبيض: "لا تنسى أن البرتغال لديها أفضل لاعب في العالم، يدعى كريستيانو رونالدو".
وكان ترامب قد ذكر قبلها أن نجله، على الأرجح بارون يعشق كرة القدم ويعشق مشاهدة المونديال، وانتهز نظيره البرتغالي الفرصة ليقول لترامب إن "نجله يعرف بالتأكيد كل شيء عن رونالدو"، ليرد عليه الملياردير الأمريكي بأن "هذا حقيقي".
وأكد الرئيس الأمريكي أن "البرتغال تقدم أداء جيداً للغاية في المونديال"، وسأل نظيره: "كيف أن كريستيانو لاعب جيد بهذا الشكل"، ليقول له ريبيلو دي سوزا إنه "الأفضل في العالم"، وهنا قال ترامب: "إذا فليترشح ضدك في إحدى المرات". وبينما كان الرئيس البرتغالي يستعد للرد، أضاف ترامب "كريستيانو لن يفوز بالانتخابات.. فأنت تعلم أنه لن يفوز".
وهنا أمسك ريبيلو دي سوزا بشكل ودي بذراع ترامب اليمنى وقال: "سيدي الرئيس، أنت تعلم، علي أن أقول لك شيئاً.. البرتغال ليست بالضبط مثل الولايات المتحدة.. إنها مختلفة بعض الشيء".
وقال ترامب حينها: "هذا حقيقي"، قبل أن يهتم بالرد على أسئلة الصحافيين في القاعة.
وأضاف الرئيس الأمريكي أيضاً بخصوص المونديال أن "روسيا تقدم عملاً رائعاً بصفتها المستضيفة".
وكان الاجتماع بين الرئيسين الأمريكي والبرتغالي، الذي يجري زيارة هي الأولى لرئيس من البلد الأوروبي منذ 2011، يشمل محادثات حول التجارة، الهجرة وقمة حلف الناتو التي ستعقد الشهر المقبل في بروكسل.

*********
حقائق وأرقام عن دور المجموعات في مونديال روسيا
متابعة – طريق الشعب
انتهى الدور الأول من نهائيات كأس العالم المقامة في روسيا، بتأهل 16 منتخبًا إلى ثمن النهائي، الذي انطلق، أمس السبت، بمباراتي فرنسا والأرجنتين، ثم أوروغواي والبرتغال. وشهد دور المجموعات من مونديال روسيا العديد من الأحداث المثيرة والأرقام القياسية، ولعل أبرزها الخروج المبكر لمنتخب ألمانيا حامل اللقب بعد احتلاله المركز الأخير في المجموعة السادسة، كذلك الجدل الكبير في أول استخدام لتقنية الفيديو (VAR) في المونديال.
ويستعرض التقرير الآتي أبرز الأرقام والحقائق مع انتهاء دور المجموعات.

النقاط والأهداف

ثلاثة منتخبات فقط حصدت العلامة الكاملة في دور المجموعات، وهي أوروغواي وكرواتيا وبلجيكا، فيما فشل منتخبا مصر وبنما في حصد أي نقاط.
سجل منتخب بلجيكا 9 أهداف بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة كأكثر المنتخبات تهديفا، بينما أنهى منتخب أوروغواي الدور كأقوى خط دفاع دون أن تتلقى شباكه أهدافًا.
سجلت منتخبات إنجلترا، والسويد وأستراليا هدفين من ضربات جزاء أكثر من أي منتخب آخر خلال هذا الدور.
وشهدت مباراة بلجيكا وتونس تسجيل 7 أهداف كأكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة، بينما كانت مباراة الدنمارك وفرنسا الوحيدة التي انتهت بالتعادل السلبي.
وتعد المجموعة السابعة التي ضمت بلجيكا وإنجلترا وتونس وبنما هي الأكثر تهديفا في هذا الدور بـ27 هدفا، كما أصبحت المجموعة الثالثة التي تضم فرنسا والدنمارك وبيرو وأستراليا هي الأقل تهديفًا بعدما سجلت المنتخبات الأربعة 9 أهداف فقط.

اللاعبون

تصدر هاري كين صدارة الهدافين برصيد 5 أهداف، وخلفه كل من كريستيانو رونالدو وروميلو لوكاكو بـ 4 أهداف.
ويعد نيمار الأكثر تسديدًا على المرمى 17 مرة، كما تصدر جييرمو أوتشوا حارس المكسيك قائمة أكثر الحراس تصديا للكرات بـ17 تصديًا.
36 كيلو متر هي المسافة التي قطعها كريستان إيركسن نجم الدنمارك خلال دور المجموعات وهو المعدل الأكبر بين لاعبي البطولة، فيما بات توني كروس نجم ألمانيا اللاعب الأكثر تمريرا للكرات الصحيحة بـ310 تمريرة.

اللعب النظيف

كان منتخب السنغال من أكثر المنتخبات تأثرًا بتطبيق قواعد اللعب النظيف، التي اعتمدها الاتحاد الدولي لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم، بعدما حسم تأهل اليابان للدور الثاني على حسابه على الرغم من التساوي بين المنتخبين في كل شيء، نظرًا لحصول الكمبيوتر الياباني على 4 بطاقات صفر، مقابل 6 لأسود التيرانجا.
ويعد منتخب بنما الأكثر حصولا على البطاقات الصفراء (11) خلال الدور الأول، بينما استحق منتخب كوريا الجنوبية لقب الأعنف في الدور، حيث ارتكب 63 خطأ.
كما أصبح خافيير ماسيكرانو نجم الأرجنتين الأكثر ارتكابًا للأخطاء في المونديال بـ11 خطأ.

مقارنة مع النسخ السابقة

سجل في دور المجموعات بمونديال روسيا 122 هدفًا وهو رابع أكبر عدد يسجل في آخر 6 نسخ خلال الدور نفسه ، منذ أن تم تطبيق نظام الـ 32 منتخبًا، حيث يعد مونديال 2010 الأكثر تهديفا بـ 136 هدفًا، ثم 2002 بـ 130 هدفًا، ويليه نسخة 1998 بـ 126 هدفا.
وجاءت نسخة 2018 في المركز الرابع بين النسخ التي شهدت أهدافًا في الدور الأول بدءًا من الدقيقة 80، وذلك بعد نسخة 2006 بـ 30 هدفًا، ونسختي 1998 و2014 بـ 29 هدفًا، ثم نسخة 2018 بـ 28 هدفًا.
استغرقت النسخة الحالية 38 مباراة لنرى أول مباراة تنتهي بنتيجة سلبية (0-0) كانت بين الدنمارك وفرنسا وهو الرقم الأكبر بين البطولات الستة السابقة، بينما كانت نسخة 2010 هي الأقل حيث شهدت المباراة الثانية في البطولة تعادلا سلبيا.
ساهمت تقنية الـ VAR في زيادة عدد ركلات الجزاء في مونديال روسيا بشكل كبير للغاية عن النسخ الماضية، إذ احتسب الحكام حتى الآن 24 ركلة جزاء في دور المجموعات فقط، بينما شهد مونديال 1998 بالكامل احتساب أكبر عدد من ضربات الجزاء في النسخ السابقة بـ18 ركلة.

الحصاد العربي

فازت المنتخبات العربية الأربعة خلال هذا الدور بمباراتين فقط، حيث جاء الفوز الأول للسعودية على مصر بنتيجة 2-1، والثاني لتونس على بنما بالنتيجة نفسها.
تصدرت تونس المنتخبات العربية من حيث إحراز الأهداف بـ 5 أهداف، فيما تتساوى مصر والمغرب والسعودية بهدفين لكل منتخب.
كما أنهى النسور هذا الدور بـ 13 تسديدة على المرمى كأكثر المنتخبات الأربعة، فيما سدد منتخبا السعودية والمغرب 10 تسديدات، ثم مصر في المرتبة الأخيرة بـ 5 تسديدات فقط، وهو ثاني أسوأ سجل بين الـ 32 منتخبًا بعد إيران.
وتصدر محمد صلاح نجم منتخب مصر ووهبي الخزري نجم تونس، هدافي العرب في هذه النسخة برصيد هدفين لكل منهما، مع أفضلية للأخير الذي صنع هدفين أيضًا.

***********
ص 8

اهمية التنوع في العراق عنوان لجلسة حوارية في النجف
النجف – طريق الشعب
نظمت جمعية الامل العراقية في النجف بالتعاون مع فريق فكر بغيرك جلسة حوارية بعنوان (التنوع في العراق وكيفية الحفاظ عليه واهميته واثره على السلم الاهلي) وبحضور نحو 50 شخصية من اكاديميين وناشطين واعلاميين وذلك يوم السبت الماضي، وعلى قاعة مكتب الجمعية في النجف.
افتتحت الجلسة بالترحيب بالضيوف وراعي كنيسة ماركوركيس الاب ميسر بهنام المخلصي وتقديمة للحديث عن الموضوع حيث اكد ابتداءً على اهمية التنوع وضرورة مشاركة الجميع للمحافظة عليه من خلال تأصيل ثقافة التسامح لمواجهة التطرف والعنف المجتمعي وترسيخ لغة الحوار والقيم الانسانية التي تقوم على الاعتدال والتسامح وقبول الآخر وتعزيز قيم المواطنة وحقوق الانسان لمواجهة غلو التطرف، انطلاقا من كون العلاقات الانسانية تبنى على التعايش الحقيقي والاندماج وليس بالعزل والاقصاء.
وبعد ذلك فتح باب النقاشات وجرى الحديث عن اهمية عمل زيارات الى اثار الكنائس في الحيرة وعمل معرض مشترك لتراث وتاريخ الديانة المسيحية في العراق كما تمت مناقشة موضوع المرجعية الدينية للديانة المسيحية في العراق اذ اكد الاب ميسر على ان الكنائس في العراق تعمل تحت غطاء الدولة العراقية دون وجود مرجعيات لها خارج العراق.
وفي الختام تم التأكيد على اهمية عقد جلسات مماثلة واستضافة شخصيات متنوعة من المكونات والاقليات العراقية للتعرف والانفتاح اكثر على الاخر كما تم شكر الاب ميسر بهنام وتقديم باقة ورود له وختمت الجلسة من قبل رئيس فريق فكر بغيرك الاستاذ هشام النفاخ.

***********

فرقة راجلة في مناطق الدوريين
وحسون اغا في الصالحية
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية/ محلية الكرخ الاولى يوم الثلاثاء الماضي، فرقة راجلة في مناطق الدوريين وحسون اغا في الصالحية.
وجرى خلال المسيرة توزيع اعداد كبيرة من البيان الصادر عن المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي على المواطنين في المقاهي الشعبية والمحلات العامة.
وتجاذب كادر الفرقة الاحاديث مع المواطنين حول اخر تطورات الوضع السياسي في البلاد وبالأخص ما يتعلق بنتائج الانتخابات الاخيرة وتشكيل الحكومة الجديدة وموقف الشيوعيين العراقيين منها وضرورة توحيد كافة الجهود من اجل التغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة العدالة الاجتماعية.

************

حملة لختان الاطفال في مدينة بهرز
ديالى - سامي ابو ريا
اقامت جمعية النقاء للأعمال الخيرية حملة لختان الاطفال، والتي تستمر لأربعة اسابيع في مدينتي بهرز والتحرير في محافظة ديالى. وتقاطرت العديد من العوائل على الفعالية الخيرية التي تخفف جزءاً من العبء على المواطن البسيط. وقدمت الجمعية هدايا عينية لكل طفل.

***********

فيلم كردي يقطف أولى جوائز مهرجان دولي
بغداد – وكالات
نال الفيلم الكردي القصير الموسوم "للأبد"، الجائزة الأولى لـ "مهرجان الجريصة السينمائي الدولي" في دورته الثانية، والذي أقيم، أخيرا، في العاصمة تونس بمشاركة دولية واسعة.
والفيلم من إخراج أوات عثمان علي، وقصة دانا كريم، وتمثيل هردي سامر وسوما قاسم، وكان قد شارك في العديد من المهرجانات المحلية والدولية.
ويتناول الفيلم قصة حب بين شاب وفتاة قروية، ويظهر جمالية طبيعة القرى الحدودية في اقليم كردستان، ويسلط الضوء على بعض العادات والتقاليد الاجتماعية الموروثة في تلك القرى بلغة سينمائية فنية.

**********

الذكاء الاصطناعي
يطرد موظفا من عمله!
لوس انجلوس – وكالات
في حادثة غريبة من نوعها وجد إبراهيم ديالو نفسه مطروداً من العمل بأمر من نظام الذكاء الاصطناعي، في ظاهرة اعتبرها كثيرون تحذيراً خطيراً من العواقب المحتملة لهذه التكنولوجيا في مكان العمل.
وخلال عملية طرد ديالو، وهو مبرمج في شركة بمدينة لوس أنجلس، وقف مديروه البشريون عاجزين، ولم تكن لدى أحد منهم في البداية إجابات حقيقية، ولم يتمكّن أحد من منع اصطحابه خارج المبنى من قبل الأمن.
ويوضح ديالو عملية طرده في منشور على شبكات التواصل الاجتماعي، قائلاً إنه وصل إلى عمله في ذلك اليوم كالمعتاد، وحاول استخدام بطاقة الدخول فوجدها لا تعمل، مضيفا انه تفاجأ بعدها بعدم قدرته على تسجيل الدخول إلى حاسوبه، وفي وقت لاحق من اليوم أخبره صاحب العمل بأنهم تلقّوا رسالة إلكترونية تُخطرهم بإنهاء عقده، ولم يكن لدى أحد إجابة عن سبب حدوث ذلك. وأخيراً ظهر حراس الأمن واصطحبوه خارج المبنى.
كل ذلك حصل لأن مدير ديالو السابق لم يجدّد عقده في النظام، لكن هذا الخطأ البشري البسيط أطلق سلسلة كاملة من الرسائل والأوامر المؤتمتة التي أدّت حرفياً إلى طرد ديالو من المبنى. والغريب أن الأمر استغرق ثلاثة أسابيع كاملة لاكتشاف الخطأ، ورغم أنه تمّت دعوة ديالو للعودة إلى عمله الرسمي، فإنه تحوّل إلى وظيفة مختلفة، وقال إن زملاءه في العمل لم يفهموا تماماً ما حدث له، وإن بعضهم كان ينأى بنفسه عنه.

************

فاعلية جوازات السفر لدول العالَم

اعداد وترجمة
محمد توفيق علي
أصدرت الشركة الاستشارية العالمية للشؤون المالية، أرتن كابيتال، قائمة بأسماء 94 دولة من مجموع 198 من دول العالَم الأعضاء في الامم المتحدة، مدرجة حسب فاعلية جوازات سفرها للعام 2018. اعتمدت الفاعلية عوامل منها: عدد الدول الاخرى التي تسمح لحامل الجواز زيارتها بدون الموافقة مسبقا على تأشيرة فيزا أو طلبها عند الوصول الى الدول الاخرى وحرية التحرك في داخلها. تتصدر القائمة دويلة سنغافورة وتليها ألمانيا وثم الدول الاسكندنافية، الدانمارك والسويد وفنلندة، وامارة لكسمبرغ. وتختتم القائمة في أسفلها بأفغانستان بَعد العراق والباكستان وسوريا وصوماليا والسودان وليبيا وبنغلادش واليمن واريتريا واثيوبيا(الحبشة سابقا) وايران وسريلانكا (سيلان سابقا) وكوريا الشمالية والسودان الجنوبية والادارة الفلسطينية.

**********

في الاحتفال الكبير بالذكرى الثمانين لميلاده
فاضل ثامر: أهدي كل ما كتبت الى الحزب الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب
احتفل الحزب الشيوعي العراقي الاسبوع الماضي بالمبدع الناقد فاضل ثامر، الرئيس السابق لاتحاد الادباء والكتاب في العراق. وجاء الاحتفال الذي اقيم على قاعة "بيتنا الثقافي" ببغداد، وحضره عدد من قادة الحزب ومن وجوه الادب والثقافة والوسط الاكاديمي والأسرة الكريمة للمحتفى به، بمناسبة ثمانينية الناقد الكبير.
وافتتح الاحتفال الذي اداره الأستاذ د. صبحي ناصر، بكلمة اللجنة المركزية للحزب قدمها الرفيق رضا الظاهر، تلتها كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ألقتها نائب الأمين العام للاتحاد القاصة عالية طالب. ثم كانت كلمة للسيدة أم رنا زوجة الناقد ورفيقة دربه وحياته منذ أيام سجن نقرة السلمان أواسط الستينات في سرد مؤثر تابعه الحضور بحميمية صادقة.
بعد ذلك عقدت جلسة نقدية عن الناقد فاضل ثامر، استمر بإدارتها د. صبحي ناصر وتحدث فيها كل من الناقد د. سمير الخليل والناقدة د. نادية هناوي، وعقّب فيها الأساتذة سعد عزيز عبد الصاحب وحسين الجاف ود. عقيل مهدي وكريم السماوي ودعلي حداد ونعيمة مجيد.
واخيرا جاء مسك الختام في كلمة للناقد المحتفى به فصفق الحضور الحاشد مليّا له عندما قال: أنا أهدي كل ما كتبت الى الحزب الشيوعي العراقي لأن لولاه ولولا تعلمي في مدرسته الفلسفية والنضالية لم أصل الى ما وصلت إليه، وبهذا أهتدي بمايكوفسكي شاعر الثورة الذي قال: أهدي كل ما كتبت الى الطبقة العاملة. واختتم الاحتفال بتقديم الرفيق رائد فهمي لوح ابداع تذكاري الى الناقد ثامر، فيما توالت عليه مدرارا باقات الورد النضرة من القاصة والناشطة سافرة جميل حافظ ومن شارع دجلة الثقافي في الكوت ومن الحزب الشيوعي العراقي وهدية تذكارية معبرة من مؤرشف ثورة تموز السيد هادي الطائي.
وستنشر "طريق الشعب" في عدد مقبل ملفا يتضمن نصوص الكلمات والاوراق البحثية التي القيت في هذه الجلسة الاحتفالية التي نقلتها القناة الفضائية العراقية في بث مباشر.

************

رابطة المرأة تعقد ندوة حول القرار 1325
بغداد – طريق الشعب
عقدت رابطة المرأة العراقية بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الثلاثاء الماضي، ندوة حول قرار مجلس الأمن المرق 1325 والخطة الوطنية للقرار في العراق، تحدثت فيها عضو سكرتارية الرابطة، الناشطة انتصار الميالي.
عقدت الندوة على "قاعة عشتار" في مقر الوزارة ببغداد، وحضرها جمع من الناشطين والإعلاميين من كلا الجنسيين.
الناشطة انتصار الميالي ذكرت في مستهل حديثها ان الندوة التي تعقد بدعم من منظمة "المرأة للمرأة" السويدية، تأتي بهدف التعريف بمضامين القرار 1325 والقرارات اللاحقة له، واستعراض الخطة الوطنية للقرار في العراق، ومناقشة سبل تفعيلها بما يحقق مشاركة أوسع للنساء في مراحل الصراع وحل النزاع ومفاوضات السلام وبناء الأمن، لا سيما في المناطق التي تشهد حروبا وصراعات تترك حيفاً كبيرا على المرأة والفتاة.
وسلطت الميالي في حديثها الضوء على سلسلة من القرارات الصادرة عن مجلس الأمن حول القرار المذكور. كما عرّفت بمضامين القرار والفائدة المرجوة منه، مستعرضة أبرز محاوره التي تشدد على تعزيز مشاركة النساء في مراحل الصراع، وعلى دور المجتمع المدني والافراد في تفعيل القرار.
ثم قدمت نبذة عن الخطة الوطنية للقرار وركائزها الأساسية، وأهدافها الانمائية، فضلا عن الإجراءات المتخذة ازاء القرار من قبل الجانب العراقي، وآليات التنسيق المعنية بهذا الأمر، والجهات التي يمكنها متابعة تنفيذ الخطة بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني.
وأوضحت الميالي ان العنف يشكل خطرا كبيرا على فئات المجتمع كافة، ويترك تأثيرا اكبر على النساء والفتيات الضحايا والناجيات من العنف والحروب والنزاعات، سواء كانت داخلية أم خارجية، مضيفة ان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات تعقدها الرابطة كجزء من مشروعها "سلامنا .. أمننا"، وكسعي إلى لفت الانتباه لأهمية دور المرأة في بناء الأمن والسلام.
يذكر أن القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بتاريخ 31 تشرين الأول عام 2000، والذي يركز على حماية النساء في أحوال النزاعات المسلحة، هو عبارة عن وثيقة مكونة من 18 فقرة تقدم اطاراَ قانونياَ ومادياَ وعملياَ لحماية المرأة عبر الدعوة إلى إدماج النوع الاجتماعي في مقاربة الحماية العامة.

***************

فيسبوك يحجب 2 مليون حساب مزيف
وكالات
أعلن مدير سياسة الخصوصية في "فيسبوك"، ستيف ساترفيلد، أن "فيسبوك" يحجب يوميا نحو مليوني حساب مزيف بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وخلال جلسة استماع في البرلمان الأوروبي قال ساترفيلد "يمكننا تحديد هذه الحسابات المزيفة في وقت إنشائها بفضل التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، نحن نحجب نحو مليوني حساب يوميا".
وكانت وسائل إعلام قد ذكرت سابقا، أن شركة "كمبريدج أناليتيكا" التي تعاونت مع رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أثناء حملته الانتخابية، قد تحصلت على بيانات 50 مليون مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وقام الباحثون بتقييم الميول السياسية للناخبين بناء على هذه البيانات وأرسلوا إليهم إعلانات تصب في مجال اهتمامهم. تبين في وقت لاحق أن التسريبات من الممكن أن تمس 87 مليون مستخدم.

***********

مهرجان وهران يكرم الفنانة الراحلة شادية
وكالات
يكرم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته الجديدة التي تنطلق الشهر المقبل الفنانة الراحلة شادية عن مشوارها الفني.وتعتبر شادية أول اسم يتم اعلانه رسمياً من قبل إدارة المهرجان التي تباشر تحضيرات الدورة الجديدة خلال الفترة الحالية وستقيم مؤتمراً صحافيا قبل انطلاق المهرجان للإعلان عن تفاصيله.و فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف سيكون فيلم الافتتاح، كما تم توجيه الدعوة لمخرجه وعدد من ابطاله من بينهم عمرو سعد الذي عرض فيلمه "مولانا" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان في العام الماضي