العدد 215 السنة 83 الخميس 28 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
بلا اساس دستوري .. وسابقة خطيرة هدفها تحقيق مكاسب خاصة
رفض واسع لسعي بعض النواب الى تمديد عمر البرلمان
بغداد – طريق الشعب
من المقرر أن يواصل البرلمان جلسته الاستثنائية، اليوم الخميس، للتصويت على مقترح التعديل الذي ينص أحد بنوده على أن "يستمر مجلس النواب في عمله لحين مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات" التي جرت في 12 أيار الماضي.
وتأتي جلسة مجلس النواب المقررة اليوم، وسط اعتراضات من قوى سياسية بارزة وقانونية على شرعية التمديد لمجلس النواب، واصفين إياه بأنه انقلاب سياسي.
وعد رئيس الحكومة، حيدر العبادي، مساء الثلاثاء، "تمديد عمر البرلمان مخالفا للدستور وفق قرار المحكمة الاتحادية".
ووسط هذا التعارض الدستوري، يحذّر مراقبون من خطورة توجهات البرلمان المخالفة للدستور، التي تضع البلاد أمام مرحلة جديدة من الصراع الدستوري والقانوني، الذي يؤثر سلباً على البلاد ويضعها على أعتاب أزمة جديدة تعرقل أوقات تشكيل الحكومة.
ومن المقرر أن ينتهي عمل البرلمان في الأول من تموز المقبل ما لم يتم تمديده.

اجندات الخاسرين

وقال القيادي في تحالف "سائرون"، هيثم اللهيبي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "البرلمان الحالي لم يترك وسيلة إلا واتبعها في سبيل التحايل على نتائج الانتخابات، وتغييرها".
وأوضح أنّ "البرلمان ينتهج اليوم نهجاً غير قانوني ولا دستوري، ويسعى الى تمديد عمره، كسلطة تشريعية تعمل وفقاً لأجندات الخاسرين في الانتخابات"، مؤكداً أنه "إذا ما نجحت خطوة البرلمان بتمديد عمره، فإننا بالمقابل سنتخذ خطوات قانونية للحد من ذلك الخرق الدستوري".
وأضاف، أنّ "(سائرون) سيتوجه نحو الطعن لدى المحكمة الاتحادية بشرعية التمديد، ومعنا عدد من الكتل الأخرى"، مبيناً أن "سائرون استشار مستشاريه القانونيين، بشأن الطعن، وأنّ نصوص القانون والدستور كلها تتعارض مع التمديد، ولا تسمح به قطعاً".

سابقة خطيرة

وذكر بيان لتيار الحكمة الوطني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إيماناً منا بالاطر الدستورية الثابتة فان كتلة الحكمة النيابية تعلن رفضها الكامل لكل المقترحات والدعوات التي تطالب وتسعى الى تمديد عمر مجلس النواب الحالي والذي تنتهي مهام عمله في 30 حزيران من السنة الحالية".
وأكدت على ان "العمل على تمديد عمل مجلس النواب يعد سابقة خطيرة توثر على استقرار النظام السياسي في العراق ومخالفة واضحة للمادة {٥٦} من الدستور".
ودعت كتلة الحكمة "جميع الكتل والجهات السياسية الى اعتماد المنهج الصحيح الذي يساهم في المحافظة على استقرار العملية السياسية في العراق والالتزام بما أقرته المحكمة الاتحادية مؤخرا، وما اعتمده القُضاة المنتدبون من مجلس القضاء الأعلى بإعادة العد والفرز اليدوي للصناديق المطعون بصحتها فقط"
بدوره، نقل بيان لمكتب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، عن همام حمودي، قوله، ان "المجلس الاعلى يرفض تمديد عمل البرلمان ويعده سابقة خطيرة وخرقاً للدستور العراقي"

تمديد باطل

وقال النائب عن تحالف القوى، عبد الرحمن اللويزي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "الهدف من تمديد عمر البرلمان ليس تجنّب الفراغ الدستوري، كما هو معلن، بل الإبقاء على البرلمان والحفاظ عليه كوسيلة للضغط وأداة تضمن تطبيق قانون التعديل الثالث للانتخابات، بطريقة تخدم مصلحة بعض الجهات السياسية، وتكفل فوزها".
وأكد أنّ "أي تمديد لعمر البرلمان الحالي يعدّ باطلاً وغير دستوري"، مبيناً أنه "لا يمكن الاجتهاد في النص، وهذا يمنع محاولات الاجتهاد بنص الدستور الذي يمنع أي تمديد بعد انتهاء السنوات الأربع".
فيما وصف رئيس تحالف "العراق هويتنا"، جمال الكربولي، عبر تغريدة على موقع "تويتر"، المقترح بالانقلاب على الدستور والمؤامرة طمعاً بمزيد من المكاسب.

خرق دستوري

من طرفه، قال القيادي في الديمقراطي الكردستاني، شيرزاد قاسم، في تصريح صحفي، ان "الديمقراطي الكردستاني ضد تمديد فترة عمل البرلمان العراقي"، لافتا الى ان "التحالف يعتبر هذه الخطوة خرقاً للدستور العراقي، ونتمنى من البرلمان ان لا يخرق الدستور ويقفز عليه مرة اخرى". واضاف ان "جميع الكتل الكردستانية متفقة على عدم التصويت لصالح تمديد عمل البرلمان لانها ستكون قاعدة لتمديد فترة البرلمانات الاخرى".
ووصف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، تمديد عمل البرلمان بـ"البدعة الجديدة"، معتبراً أنه يمثل خرقاً دستورياً خطيراً،

لا اساس دستوريا

في الاثناء، وبالرغم من تصريحات عديدة لنواب من ائتلاف دولة القانون، حول تأييدهم لمقترح تمديد عمر البرلمان، الا ان الائتلاف، اصدر مساء امس، بيانا، اعتبر فيه تمديد الفصل التشريعي الأخير لمجلس النواب يفتقر الى الأساس الدستوري.
واضاف الائتلاف بحسب البيان "نهيب بجميع الكتل الالتزام بنصوص الدستور وتفسيرات المحكمة الاتحادية، بغية الوقوف على ارض صلبة والوصول الى واقع سياسي مستقر وحكومة تستجيب لاستحقاقات المواطنين وتوفير الخدمات والاعمار والقضاء على بؤر الفساد واستئصاله".

التعديل الرابع

واطلعت "طريق الشعب" على نسخة من مسودة التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب، المزمع التصويت عليها في جلسة اليوم الخميس.
ومن أبرز ما تضمنه التعديل الجديد "إلغاء النتائج المعلنة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بالاعتماد على اجهزة تسريع النتائج الالكترونية لانتخابات مجلس النواب في أيار 2018، ولا اثر قانونيا لها".
وإلزام مفوضية الانتخابات بـ"اجراء العد والفرز اليدوي لجميع المحطات الانتخابية سواء منها المقدمة بخصوصها شكاوى او طعون أو التي لم تقدم".
وتضمن أيضاً "إلغاء نسبة التخطي البالغة (15في المائة)، واذا بلغت نسبة الأخطاء والتزوير او احداهما بما يخل بنتائج الانتخابات في أي دائرة انتخابية في العراق (20في المائة) فيتم اعادة الانتخابات في تلك الدائرة فقط".
وعلى الرغم من أن التعديل اكد على ان "اعمال مجلس النواب للدورة النيابية الثالثة تنتهي في 30/6/2018"، إلا أنه تضمن "التمديد لاعمال الدورة النيابية الثالثة لمجلس النواب لحين مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج العد والفرز اليدوي المشار اليه في أحكام هذا القانون".
كما ركز التعديل على "إعفاء المدراء العامين ومعاوني المدراء العامين ومدراء الأقسام في المفوضية المشاركين في عملية احتساب العد والفرز الالكتروني، ولمجلس المفوضين اتخاذ ما يلزم".
واكد على "استبعاد المرشحين الذين يثبت لصالحهم التزوير".
**********
إعدام 7 ارهابيين متورطين في الهجوم على مطعم "فدك" وتفجير سيطرة "الآثار"
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات ذي قار، امس الاربعاء، حكماً بالاعدام شنقاً حتى الموت في حق 6 إرهابيين اشتركوا بالهجوم المسلح الذي استهدف سيطرة ومطعم "فدك" ومطعم "ارز لبنان" على الطريق الرابط بين محافظتي ذي قار والمثنى، فيما أصدرت محكمة جنايات بابل، حكما بإعدام مدان بالاشتراك في تفجير سيطرة الآثار في الحلة.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى عبدالستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنايات ذي قار نظرت قضية 6 مدانين بتنفيذ الهجوم الارهابي على مطعمي فدك وأرز لبنان وسيطرة فدك على الطريق السريع بين محافظتي ذي قار والمثنى والذي راح ضحيته عدد من المواطنين الأبرياء وإلحاق الأضرار بالممتلكات العامة والخاصة".
وأشار بيرقدار، إلى ان المدانين الستة اعترفوا بانتمائهم الى تنظيم داعش "ولاية الجنوب"، مبيناً ان "المحكمة أصدرت حكمها بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق الإرهابيين الستة وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".
وفي بيان اخر، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، إن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات بابل أصدرت حكما بإعدام أحد مفجّري سيطرة الآثار في المحافظة"، مضيفا ان "المدان اعترف بانتمائه إلى تنظيم داعش والعمل ضمن شبكة تمتد من جنوب بغداد حتى البصرة نفذت عمليات إرهابية عدة، وألقي القبض على أحدهم في ميناء البصرة".
*************
الصدر يجمد عمل "سرايا السلام"
في البصرة ويطرد مسؤولها
بغداد – طريق الشعب
وجه زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الأربعاء، بتجميد عمل "سرايا السلام" في محافظة البصرة، وطرد مسؤولها، مشيراً إلى تجميد عمل مسؤول السرايا في جنوب العراق أيضاً.
وقال المكتب الخاص للصدر، في بيان، نشرته وكالات اخبارية واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "حسب توجيهات السيد الصدر تقرّر تجميد عمل سرايا السلام في محافظة البصرة لمدة سنتين"، مضيفاً "وطرد مسؤول سرايا السلام في محافظة البصرة، سمير محمد لعيبي".
وأمر السيد الصدر بحسب البيان، بـ"تجميد عمل مسؤول سرايا السلام في جنوب العراق، حيدر مصطفى، أبو آية”.
وأوضح البيان، أنه سيتم “إرسال وفد يمثل السيد الصدر إلى محافظة البصرة لدعم الأجهزة الأمنية وعدم التدخل بشؤونها المهنية والوظيفية الخاصة".
وشدد السيد الصدر على أنه "يمنع منعاً باتاً تدخل سرايا السلام في أي عمل غير العمل الجهادي، ومن يتدخل سوف يعرض نفسه إلى العقوبة".
**********
تجدد القصف الجوي التركي شمالي دهوك
بغداد – طريق الشعب
أفاد شهود عيان، امس الاربعاء، بأن طائرات حربية تركية هاجمت مواقع يشتبه في انها لمسلحي حزب العمال الكردستاني بمناطق حدودية شمالي محافظة دهوك. وقال احد الشهود ويدعى سردار حسن، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "طائرات حربية تركية هاجمت ظهر الاربعاء مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في بازي الحدودية التابعة لقضاء العمادية شمال محافظة دهوك"، مشيرا الى أن "اعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من المناطق التي تعرضت الى الهجوم الجوي التركي". واضاف حسن أنه "لم يعرف بعد حجم الخسائر التي خلفها القصف"، لافتا الى أن "الطائرات التركية الحربية تجوب سماء المنطقة حتى الساعة".
**************
قائد عمليات ديالى: المختطفون الستة
من ضمن اصحاب الجثث التي تم العثور عليها
بغداد – طريق الشعب
أكد قائد عمليات ديالى، الفريق الركن مزهر العزاوي، أن الجثث الثمانية التي تم العثور عليها، امس الاربعاء، تعود الى المختطفين على طريق بغداد - كركوك قبل أيام، فيما أشار الى نقلها لمستشفى طوزخورماتو. وقال العزاوي لوكالة"الغد برس"، إن "الجثث الـ8 التي عثرت عليها تشكيلات قيادة عمليات ديالى في منطقة تل شرف قرب سرعة ضمن حدود صلاح الدين شمالي المحافظة، تعود للمختطفين قبل أيام على طريق بغداد - كركوك". وأضاف أنه" نقلت الجثث التي تم العثور عليها الى مستشفى في طوز خورماتو". وكان قائد عمليات ديالى قد أعلن صباح الاربعاء، العثور على 8 جثث بعضها مفخخة في تل شرف ضمن حدود محافظة صلاح الدين.
************
5 اصابات بالحمى النزفية منذ بداية العام

بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الامراض الانتقالية في وزارة الصحة، امس الاربعاء، تسجيل 5 اصابات بمرض الحمى النزفية منذ بداية 2018، فيما اشار الى ان العامين الماضيين لم يتم تسجيل اية اصابة بالمرض.
وقال مدير المركز صباح مهدي في تصريح صحفي، ان "مرض الحمى النزفية هو فايروسي، حيث سجلت اولى الاصابات عام 1979، وكانت الحادثة مشهورة بوفاة عدد من الاطباء بمستشفى اليرموك بسبب اصابة مواطن بهذا المرض من منطقة ابو غريب"، مبينا انه "منذ ذلك الوقت ولحد الان سجلت اصابات سنوية بصورة محدودة".
واضاف ان "الموقف الوبائي منذ بداية العام الحالي ولغاية الان هي تسجيل 5 اصابات بالحمى النزفية"، مشيرا الى ان "تلك الاصابات مؤكدة مختبريا وتوفيت اربع منها".
وتابع ان "هذه الحالات موزعة واحدة في نينوى واخرى في اربيل و3 ب‍الديوانية"، موضحا انه "لا يوجد اي ترابط وبائي بين هذه الاصابات وخاصة بالديوانية".
واكد ان "عامي 2016 و2017 لم تسجل اي حالة مرضية"، لافتا الى ان "اكثر اعداد سجلت عام 1992 وعام 1996 وعام 2010".
واكدت وزارة الصحة، الثلاثاء، ان الحمى النزفية لا يوجد لها علاج.
*************
بغداد: تجار "علوة جميلة" يتظاهرون
احتجاجا على مطالبتهم بالرحيل
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من العمال والتجار في علوة جميلة، شرقي بغداد، امس الاربعاء، امام مجلس محافظة بغداد بعد اخطارهم بكتاب رسمي بضرورة رحيلهم من العلوة.
وناشد المتظاهرون، الجهات المختصة بالنظر في قضيتهم، خاصة انها المصدر المعيشي للمئات منهم واسرهم. وقال احد المتظاهرين، لوكالة محلية، "اننا توجهنا يوم الثلاثاء لتقديم مظلوميتنا الى مكتب امينة بغداد، الا اننا فوجئنا بالحرس الذين قاموا بتفريقنا"، مشيرا الى "اننا مستمرون لهذه اللحظة بدفع جميع المستحقات والايجارات والضرائب المطلوبة". يذكر ان علوة جميلة التي تقع في مدينة الصدر شرقي بغداد، تعتبر من ابرز المناطق التي تشهد اقبالا كبيرا للتبضع من قبل المواطنين، وتعد منطقة تجارية رئيسة.
*************************
مجلس الوزراء يصوت على ابعاد القيادات التربوية عن المحاصصة ومراجعة آليات الامتحانات الوزارية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على وضع معايير مهنية في اختيار القيادات التربوية، مبينا مراجعة آليات الامتحانات الوزارية بالاستفادة من التقنيات الحديثة، فيما اقر تخصيص مبالغ لمواجهة شح المياه وصرف مستحقات نادي الميناء الرياضي، كما وافق على اتفاقية للنقل الجوي مع المملكة العربية السعودية، وناقش الوضع الامني في محيط كركوك للقضاء على الخلايا الارهابية.
وعقد مجلس الوزراء، الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.
وبحسب بيان رسمي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه تم التصويت على تخصيص مبلغ لوزارة الموارد المائية لغرض معالجة الشحة المائية من احتياطي الطوارئ.
وقرر المجلس استثناء نادي الميناء الرياضي من الفقرة 8 من قرار مجلس الوزراء رقم 289 لسنة 2017 بصرف مبلغ ملياري دينار لتسديد نفقات عقود اللاعبين والمدربين ولعدم امتلاك النادي ملعبا وقاعات رياضية.
وصوت مجلس الوزراء على مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.
وناقش المجلس الوضع الامني في محيط كركوك والاجراءات المتخذة من قبل قواتنا الامنية والجهد الاستخباري، حيث اكد المجلس ان هنالك عملا وخطة امنية جديدة بدأ العمل بها للقضاء على الخلايا الارهابية.
وجرت مناقشة لمشاركة العراق في مؤتمر اوبك في فيينا وموقف العراق فيه ورؤيته المستقبلية.
وناقش مجلس الوزراء الانسيابية في بوابات التفتيش في ميناء ام قصر والموانئ الاخرى على ضوء قرارات مجلس الوزراء السابقة والاجراءات المتخذة لتسهيل شحن البضائع منها، وتم اتخاذ مجموعة من التوجيهات لضمان عملها بشكل صحيح لخدمة الموردين.
كما تمت مناقشة تسريب الاسئلة الامتحانية حيث صوت مجلس الوزراء على:
1- وضع معايير مهنية في اختيار القيادات التربوية وإبعادها عن المحاصصة.
2- مراجعة آليات الامتحانات الوزارية بالاستفادة من التقنيات الحديثة بما يضمن رصانة المستوى العلمي.
3- الالتزام بالسياقات القانونية، فيما يتعلق بالحفاظ على الاختصاصات الاتحادية بجوانب المناهج والتقويم والامتحانات والاشراف التربوي وعدم تدخل اية جهة بذلك.
4- قيام وزارة التربية بإنجاز التحقيق الاداري في قضية تسرّب الاسئلة الامتحانية لمادة التربية الاسلامية للصف السادس الاعدادي واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بموجب أحكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام والقرارات الصادرة بهذا الشأن واحالته الى القضاء.
ص 2

"شل" : سلمنا حقل مجنون الى شركة نفط البصرة

بغداد – طريق الشعب
ذكر مسؤولان في قطاع النفط العراقي، امس الأربعاء، إن شركة "شل" تسلم حقل مجنون النفطي بالكامل للحكومة العراقية.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين، قولهما، ان "شركة النفط الكبرى رويال دتش شل خرجت من حقل مجنون النفطي وسلمت جميع عملياته هناك الى شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة بعد ان اجتمعا (امس) في البصرة".
وقال مسؤول نفطي عراقي بعد الاجتماع انه "تمت عملية التسليم بسلاسة دون أي مشكلات".
وكانت وزارة النفط قد وقعت في آذار الماضي عقدين مع شركة "انتون" الصينية وشركة "كيبيار" الامريكية، لتشغيل وصيانة حقل مجنون النفطي بعد اعلان شركة "شل" الانسحاب من الحقل.
ويعتبر حقل مجنون من الحقول النفطية الكبيرة والذي يقع في الأراضي العراقية بنسبة 100 في المائة ويحتوي على 11 مكمنا نفطيا متعددا وقادرا على الانتاج، وفيه ثلاثة أنواع من النفط، هي نفط ثقيل ومتوسط وخفيف.


***********

الاعلان عن قتل قياديين دواعش في المحافظة
كركوك تدعو العبادي إلى إرسال قوات أمنية إضافية
وتطالب بحل لمشكلة القرى الـ 116 المهدمة
بغداد – طريق الشعب
دعا محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، امس الاربعاء، رئيس الحكومة، حيدر العبادي الى ارسال قوة عسكرية اضافية لتأمين المحافظة، وفيما شدد على ضرورة إيجاد حل لمشكلة القرى الـ 116 المهدمة، اكد أهمية اعتماد الحوار في حل المشاكل السياسية بما يحقق العدالة والشراكة والتوازن دون تغييب أي مكون في المحافظة.

وقال المكتب الاعلامي للجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجبوري استقبل نائب الممثلة الخاصة للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أليس وولبول"، موضحا أن "اللقاء بحث الواقع الأمني والسياسي وعمليات التلاعب والتزوير التي شهدتها الانتخابات البرلمانية في كركوك وقرار البرلمان العراقي بإعادة العد والفرز اليدوي للمحطات المشكو منها".

القرى المهدمة

واكد الجبوري، حسب البيان، على "أهمية اعتماد الحوار في حل المشاكل السياسية بما يحقق العدالة والشراكة والتوازن دون تغييب أي مكون"، مشددا على "أهمية ان تلعب بعثة الأمم المتحدة في العراق دورا في تقريب وجهات النظر بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وإيجاد حل لمشكلة القرى الـ 116 المهدمة واستحالة عودة سكانها دون ضمان إعادة اعمار الدور والبنى التحتية ومصير المعتقلين والمغيبين من أبناء كركوك في سجون إقليم كردستان العراق وجهود إعادة الاستقرار الى المناطق المحررة".

قوات اضافية

وبين محافظ كركوك، أن "أمن مواطنينا جميعا مهم جدا ونحرص على حمايتهم ودعم قواتنا الأمنية في تأدية مهامهم"، داعيا رئيس الوزراء الى "زيادة عديد القوات الأمنية في محافظة كركوك بما يضمن الانتشار الشامل وسد الفراغات وقطع الطرق التي تستغلها العصابات الإرهابية".
من جهتها، قالت أليس وولبول إن "زيارتها كركوك ولقائها محافظ كركوك لهما أهمية كبيرة لغرض الاستماع لرأيه والاطلاع عن كثب على واقع كركوك"، مؤكدة "حرص بعثة الأمم على إيجاد حلول للمشكلات العراقية خاصة كركوك بما يحقق الاستقرار السياسي ويسهم في دعم العراقيين جميعا".
وادان الجبوري خلال لقائه سردار اغا رئيس قبيلة الكاكائية في العراق الهجوم على القرى الكاكائيه والهجمات الإرهابية التي تشهدها مناطق جنوبي كركوك وغربيها. بحسب بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب".
وشهدت احدى القرى التي يسكنها الكاكائيون مؤخرا هجمات لتنظيم داعش سقط على اثرها ضحايا.

اتهام جهات سياسية

في الاثناء، قال القيادي في حراك "الجيل الجديد" بمحافظة كركوك حسن قاسم، في تصريح صحفي، ان "الاغتيالات التي تحدث في كركوك تستهدف كل المكونات ولا تستهدف مكوناً بعينه دون غيره".
واشار الى انه "خلال الايام القليلة الماضية حدثت الكثير من عمليات القتل ضد مواطنين من جميع المكونات من دون استثناء داخل مدينة كركوك".
وتابع "هناك شكوك بوجود تعاون بين تنظيم داعش وبعض الجهات السياسية في كركوك ووجود حواضن لداعش في اطراف كركوك تسهل تنفيذ عمليات الخطف واستهداف المواطنين على طريق بغداد كركوك من قبل داعش".
وعلل قاسم اتهامه جهات سياسية بالتعاون مع داعش، بالقول ان "حرية الحركة التي يمتلكها داعش في وضع السيطرات الوهمية على هذا الطريق، وتفتيش السيارات بحرية، واستخدام الحواسيب للكشف عن هوية الاشخاص الذين يستخدمون هذا الطريق، كل ذلك يشير الى وجود جهات تقف خلفه".
ونوه قاسم الى ان "الوضع الامني والسياسي في كركوك بحاجة الى اجتماع شامل ووطني يجمع كل مكونات كركوك، وعلى جميع الاطراف السياسية التي تمثل هذه المكونات تقديم تنازلات لبعضها البعض لإحلال روح التعايش والسلام، وبعكس ذلك لا يمكن استقرار كركوك".

مقتل قياديين داعشيين

وفي سياق متصل، افادت مصادر استخبارية، ان القوات الامنية وفي عملية نوعية استطاعت ان تقتل مسؤول تصوير اصدارات داعش المدعو "ابو مريم العراقي" وهو المسؤول الاعلامي لدى داعش في محافظة كركوك حيث نفذت العملية بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة عن تواجده في احدى القرى في محافظة كركوك.
وبينت المصادر، وفقا لوكالات اخبارية محلية، ان المدعو "ابو مريم العراقي" يعد من ابرز المصورين لدى داعش وهو المسؤول عن تصوير عدد من اصدارات داعش في محافظة كركوك حيث عثرت القوات الامنية في مكان مقتله على حواسيب و مجموعة اقراص لإصدارات داعش.
بدوره، قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوات الشرطة الاتحادية اشتبكت مع عناصر داعش في منطقة وادي الشحة، وتم تطهير قرية دكمشان الصغرى، وتفتيش البزول التي تحيط بها، والأراضي الزراعية".
وبيّن جودت، أن “العمليات أسفرت عن قتل الإرهابي (أبو أيوب)، مسؤول المشاجب في ما يسمى ولاية الرشاد، وهو شقيق الإرهابي برزان هندي، المكنى أبو سليمان الجوالي”.
وأضاف جودت، أن “المعلومات الاستخبارية أفادت بتواجد الإرهابي (عضيد خماس عبد الله ذنون الجبوري)، والذي يعمل في مفرزة فنية لصناعة العبوات، في ما يسمى ولاية كركوك”، مشيراً إلى أن “القوات الأمنية تمكنت من مداهمة المكان واعتقاله”.
وتابع “تم إلقاء القبض على 4 أشخاص مشتبه بهم، وبحوزتهم بندقية كلاشنكوف أخمص خشبي، على الطريق العام (الصفرة ـ الفتحة)”.

**********

الصناعة تتعاقد مع شركة مصافي الشمال لتجهيز ونصب "ميزان جسري"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، تعاقدها مع شركة مصافي الشمال التابعة لوزارة النفط لتجهيز ونصب ميزان جسري سعة 120 طنا في مستودع مصافي الصينية.
وقال مدير الشركة المهندس عصام كاظم جبارة، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الشركة تقوم ايضا بتصنيع الهيكل الحديدي وتجميع الاجزاء الميكانيكية والالكترونية واعادة تنظيمها في الاماكن الخاصة بالتشغيل للميزان الجسري في المستودع التابع لشركة مصافي الشمال في محافظة صلاح الدين وما زال العمل مستمرا لتنفيذ الفقرات الخاصة بالأسس والقواعد المتعاقد عليها.
ومن جانب اخر، ذكر جبارة ان الشركة قامت بتصنيع سيت بوش كلاند الطواحين عدد (2) وعلى دفعتين لصالح معمل سمنت الكوفة ضمن اعمال التأهيل والصيانة والتصليح لإعمار البنى التحتية بعد استحصال موافقة المعمل بالتصنيع ودراسة المخططات، موضحا ان الشركة تمتلك ورشة هندسية فنية متكاملة تحتوي على مكائن ومعدات كلاسيكية ونمطية ومبرمجة تعمل بنظام ( PLC ) وفق احدث التقنيات المتطورة والحديثة.

*************

تراجع عدد النازحين وتحذير من تحديات كبيرة امام عودتهم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، ان عدد النازحين داخل العراق تراجع من 5,8 مليون، إلى مليوني نازح.
وبدأت موجة النزوح عند اجتياح تنظيم داعش شمالي وغربي العراق، صيف 2014، وسيطرته على ثلث مساحة البلاد، وأضافت المنظمة، في تقرير أن 3,8 مليون نازح عادوا إلى مناطقهم.
وأوضحت أن أكبر عدد من العائدين موجود في محافظة نينوى، وهو 1,4 مليون نسمة، ثم محافظة الأنبار 1,2 مليون، وبعدهما محافظة صلاح الدين، أكثر من 534 ألف عائد.
وأفادت بأنه من بين أكثر من 3,8 مليون عائد، عاد ما يزيد عن 3,7 مليون إلى مناطقهم الأصلية قبل النزوح.
وقالت المنظمة الدولية إنه رغم عودة أكثر من 590 ألف نازح، خلال العام الجاري، فإن وتيرة العودة آخذة في التباطؤ، إذ يواجه النازحون عقبات كبيرة في العودة.
ونقلت عن نازحين أن العقبات الرئيسة هي: الأضرار والدمار اللذين لحقا بالسكن (26 في المائة)، ونقص فرص العمل (25 في المائة)، إضافة إلى انعدام الأمن في مناطقهم (18 في المائة).
وبسبب تلك العقبات، يعتزم 30 في المائة فقط من النازحين العودة إلى مناطقهم، خلال الأشهر الستة المقبلة، بينما ليس لدى غالبية النازحين خطط فورية للعودة.
وعلى المدى الطويل، أي ستة أشهر أو أكثر، يخطط 60 في المائة من النازحين للعودة إلى مناطقهم، و22 في المائة يرغبون في الاندماج محلياً، و15 في المائة يخططون للاندماج، لأنهم لا يملكون خيارات أخرى.
وأفاد التقرير الدولي، نقلاً عن النازحين، بأن أكبر احتياجاتهم هي: الحصول على فرص العمل، والوصول إلى حلول بشأن الانتهاكات المرتبطة بالنزوح، وتحسين الوضع الأمني، وضمان حرية التنقل.
وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، جيرارد وايت "بينما تستمر حركة عودة النازحين، ندرك أن العديد من النازحين يواجهون تحديات كبيرة في العودة"، بحسب التقرير.
وقالت المنظمة إنها، وبالتعاون مع الحكومة العراقية والمجتمعات المحلية، تنفذ مشاريع شاملة في مناطق العودة للمساعدة في إعادة اندماج النازحين.
وأوضحت أنها تعمل على إعادة تأهيل البنية التحتية، ودعم سبل المعيشة، وإتاحة الوصول إلى الخدمات الأساسية.

************

اتفاقات "سائرون" تبعث الاطمئنان والارتياح وتزيد رغبة تحالفات سياسية في الانضمام اليها
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب في تحالف "سائرون"، ان اتفاقات الاخير مع قوى سياسية فائزة، والتي كان اخرها مع ائتلاف "النصر"، بعث برسائل اطمئنان وارتياح لدى القوى "الكردستانية" و"السنية"، مشيرا الى ان القوى المشار اليها اعربت عن رغبتها في الانضمام الى تلك الاتفاقات لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال النائب والقيادي في تحالف "سائرون"، ايمن الشمري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تحالف (سائرون) مع ائتلاف (النصر)، وتيار الحكمة الوطني، ليس بجديد وانما كانت هناك اتفاقات قبل الانتخابات على تشكيل تحالف عابر للطائفية يضم جميع مكونات الشعب العراقي بعد الانتخابات".
واضاف الشمري، ان “تحالف الصدر والعبادي والحكيم والعامري وبعض القوى الاخرى سيتولى مهمة تشكيل الحكومة المقبلة”، لافتا الى ان “الكتل (الكردية) ترغب بالانضمام الى التحالف”.
وتابع ، ان "الكرد يشعرون بالارتياح ويطمئنون أكثر عندما يشاهدون تكتلا يضم عدة أطراف”، مشيراً الى ان “التحالف محط جذب واهتمام الكتل (السنية) ايضا".
وتخوض الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد والفرز (الإلكتروني)، مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، قد أعلنا، السبت (23 حزيران 2018)، اتفاقا سياسيا بين قائمتي “النصر” و”سائرون” وفق 9 مبادئ سياسية.
وكان مصدر، قد كشف، السبت الماضي، أن اركان الكتلة الأكبر قد اكتملت بانضمام العبادي الى اتفاق الصدر والعامري وعلاوي والحكيم، بعيدا عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي.

**********
طالبت اطراف دعوى الطعن ببيان الاساس القانوني لاستخراج النفط وتصديره
المحكمة الاتحادية تؤجل البت في النزاع النفطي بين بغداد واربيل
الى منتصف شهر آب المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، اياس الساموك، امس الأربعاء، أن المحكمة طلبت من أطراف دعوى الطعن بعدم دستورية استخراج اقليم كردستان النفط من اراضيه وتصديره مباشرة، بيان الاساس القانوني المعتمد حاليا في تطبيق احكام المادة (111) من الدستور المتعلقة باستخراج النفط والغاز مروراً ببيعه وكيفية توزيع محصلة هذا البيع.
وقال الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها (الاربعاء) برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة ونظرت في دعوى طلب وزير النفط/ اضافة الى وظيفته من المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية/ اضافة الى وظيفته بتنفيذ وتطبيق ما جاء في أحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة وتسليم كامل الانتاج النفطي المنتج في الإقليم إلى وزارة النفط الاتحادية".
وأضاف الساموك، أن "الجلسة شهدت حضور الأطراف كافة، حيث ذكر المدعي وزير النفط اضافة لوظيفته أن المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية في اقليم كردستان قد امتنع عن تسليم النفط الخام المنتج من الاقليم الى الحكومة الاتحادية بالاضافة الى انه قام بتصدير النفط الخام خارج العراق دون موافقة الحكومة الاتحادية مخالفا بذلك احكام الدستور والقوانين ذات الصلة".
وأشار إلى أن "المحكمة بعد ما وقفت على طلبات المدعي الواردة في عريضة الدعوى وفي لائحة لاحقة لها ولكون موضوع الدعوى يخص اطراف اخرى بموضوعها، قررت في الجلسات السابقة ادخال رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية الاتحادي، ورئيس مجلس وزراء الاقليم/ اضافة إلى وظائفهم اشخاص ثالثة للوقوف على مواقفهم الدستورية من موضوع الدعوى بعدما تيقنت ان الموضوع هو نزاع بين الحكومة الاتحادية والاقليم ويكون النظر فيه من اختصاصها وفق المادة (93/ رابعاً) من الدستور".
وأوضح، أن "المحكمة أكدت ورود الجواب من رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ووزير المالية الاتحادي/ اضافة الى وظيفتهما، ولم يرد جواب رئيس حكومة الاقليم/ اضافة الى وظيفته، وبعد الاطلاع على الاجوبة وجد انها لم تركز على النقاط المطلوبة لحسم الدعوى لان موضوع الدعوى يستند المدعي فيه الى المادتين (111) و(112) من الدستور".
وتابع، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة (111) من الدستور قد اوردت الحكم العام لثروة النفط والغاز ونصها (النفط والغاز هو ملك لكل الشعب العراقي بكل الاقاليم والمحافظات)، ورسمت المادة (112) من الدستور كيفية تنفيذ حكم المادة (111) منه وان يكون ذلك بموجب قانون يصدره مجلس النواب وان القانون المعني لم يصدر حتى تاريخه".
ولفت إلى أن "المحكمة تريد أن تقف على كيفية جريان عملية تطبيق احكام المادة (111) من الدستور، بشان النفط والغاز بدءا من استخراجه ومرورا بالبيع وكيفية توزيع محصلة البيع وهل هناك قانون ينظم هذه العملية غير القانون الذي تطلبته المادة (112) من الدستور، والذي لم يصدر حتى الان هل هناك اتفاقات ثنائية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وحكومات المحافظات المنتجة للنفط او غير ذلك من تعليمات أو غيرها، وبناء عليه طلبت المحكمة الاتحادية العليا من اطراف الدعوى والاشخاص الثالثة بيان ذلك لتستطيع حسم المنازعة بين وزارة النفط وبين وزارة الثروات الطبيعية في الاقليم وفقا لاختصاصاتها المنصوص عليها في الدستور ولغرض تمكينهم من ذلك وبطلبهم تقرر تأجيل المرافعة الى يوم 14/8/2018".

**********

ص3
الباعة المتجولون يسلبون المواطن راحته!

اتسعت في الآونة الأخيرة ظاهرة تجول الباعة داخل الأحياء السكنية في بغداد، وهم يحملون مكبرات الصوت التي يدعون بواسطتها الناس إلى شراء بضاعتهم. وقد أدت هذه الظاهرة الى ازعاج الناس، وخاصة الطلبة الذين يذاكرون خلال فترات الامتحانات، والمرضى وغيرهم. فبات المواطن الذي يأتي من عمله تعبا ليأخذ قسطا من الراحة في البيت، لا يتمتع بتلك الراحة، نظرا لضجيج مكبرات الصوت الذي يزعج منطقته. نناشد مجلس محافظة بغداد والمجالس البلدية والأجهزة الأمنية، وضع حل لهذه الظاهرة التي باتت تزعج المواطنين، وتنظيم عمل الباعة المتجولين، ومحاسبة المتجاوزين منهم.

لفيف من المواطنين
عنهم / مهدي صالح الكعبي

*****

أمام انظار وزير الموارد المائية
يشكو لفيف من الفلاحين والمزارعين في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، ضعف مياه السقي وانقطاعها، مشيرين إلى ان ذلك يأتي لأسباب عدة، أهمها عدم تطهير القناة الموحدة التي يعتمدون على مياهها في سقي المزارع، والتي تحتوي على الكثير من الترسبات، إلى جانب وجود مخلفات كونكريتية في القناة، من أنقاض الجسور التي تم رفعها.
ومن بين الأسباب الأخرى التي يذكرها الفلاحون، عدم رفع البوابات عن قنوات مياه السقي بصورة كاملة في العديد من المناطق، وذلك بسبب تعطلها. إذ يتم رفعها بصعوبة بواسطة الحفارات. كما أشاروا إلى غرق "محطة دويليبة" المكونة من 16 مضخة، بسبب ارتفاع منسوب المياه فيها، وعدم فتح بواباتها الرئيسة، وكثرة الترسبات الموجودة قرب الأنابيب في القناة الموحدة.
ولفت الفلاحون إلى ان هناك شحا في المياه بمنطقة اليوسفية جنوبي بغداد، يأتي بسبب عدم التزام البعض بنظام "المراشنة"، فضلا عن التجاوز الحاصل من قبل شعبة ري منطقة "أبو غريب" على حصة جنوب بغداد، وعدم إكمال أعمال صيانة "ناظم كيل 8" التي تشرف عليها "شركة ألفا"، بالرغم من انتهاء الفترة المحددة.
هذا وأشار الفلاحون إلى ان هناك تجاوزات على نهري "الرضوانية" و"العزاوي"، لافتين إلى ان بعض الفلاحين يتجاوزون على حصص غيرهم، ما تسبب في حصول شح في مياه السقي.
يناشد الفلاحون والمزارعون وزير الموارد المائية، بإيلاء مشكلتهم هذه الاهتمام، ووضع الحلول العاجلة لها، للحد من الأضرار التي قد تلحق بالأراضي الزراعية جراء انقطاع المياه.

عنهم / سعدون كاظم غاوي

*********
"الرش" و"التنقيط" لمواجهة أزمة المياه
لطيف كريم
بدأت ملامح أزمة المياه في العراق تظهر في الوقت الحاضر، لا سيما على إثر شح الأمطار، وقلة الاطلاقات المائية من مصادرها الرئيسة. إذ إن تلك الإطلاقات التي تصل إلى نهري دجلة والفرات، أقل بكثير من الحصة المقررة من قبل الأمم المتحدة.
وقد أشار الكثير من البحوث والمؤتمرات والصحف المحلية، الى ان هناك حلولا عديدة يمكنها أن تنقذ البلد من أزمة المياه التي باتت اليوم تهدد محافظات عدة لا سيما محافظات الجنوب والفرات الأوسط، التي بدأ الكثير من فلاحيها يتركون الزراعة.
وكان أحد الباحثين الأكاديميين قد أجرى دراسات على كميات المياه المتوفرة في دجلة والفرات، ودراسات أخرى حول نسب المياه التي تحتاجها المزروعات. فأوضح في أحد بحوثه ان استعمال الطرق العلمية في الري، والمتمثلة بـ "الرش" و"التنقيط" ونقل المياه عبر القنوات المبطنة، كل ذلك سيقلل من ضياع نسب كبيرة من المياه.
وما يعلمه الجميع ان ضرر أزمة المياه كبير جدا. فهي تتسبب في هجرة الفلاحين من الريف الى المدينة، ما يؤدي إلى ضعف الانتاج الزراعي والحيواني، وإلى كوارث صحية وبيئية تضر الإنسان بشكل أساسي.
بناء على ما سبق نقترح على الجهات المعنية التباحث بشكل جاد مع الدول المتشاطئة مع العراق، بالطرق الدبلوماسية أو من خلال عقد المؤتمرات، لتأمين حصة مائية كافية للبلد، تكون ضمن الحد المقرر.
ونقترح أيضا دراسة البحوث التي أنجزها باحثون من ذوي الاختصاص حول السبل الحديثة لسقي المزروعات خاصة في ما يتعلق بطريقتي "الرش" و"التنقيط"، واستخلاص نتائجها والعمل بها. وفي الوقت ذاته يتطلب من الحكومة أن تسعى إلى إنشاء السدود والخزانات والبحيرات الاصطناعية لحفظ المياه والاستفادة منها في أوقات الأزمات، ويتطلب منها أيضا كري وتعميق نهري دجلة والفرات، ليستوعبا كمية أكبر من المياه، خاصة مياه السيول القادمة من الجبال المحاذية لإيران في ديالى وواسط وميسان.
ويمكن للحكومة تشجيع الفلاحين على استخدام الطرق الاقتصادية الحديثة في الري، من خلال دعم أدواتها، أو بيعها بالتقسيط، أو أن تقوم بمنح الفلاحين سلفا مالية لشرائها.
ومن الضروري جدا ضبط الحصص المائية لكل محافظة، وتوزعيها بما يتوافق وحاجاتها الفعلية من المياه.

**********
بين ارتفاع الحرارة وسعر أمبير المولدة
كهرباء البصرة..
تضعف وتتذبذب وتغيب طويلا!
البصرة - محمود سعدون
أصبحت مشكلة تذبذب وانقطاع التيار الكهربائي الوطني في العراق، من المشكلات المعقدة التي لم تضع لها الحكومات السابقة حلولا جذرية، على الرغم من إمكانية ذلك، ومن المليارات التي صرفت على هذا القطاع المهم.
أكثر فترة يتدهور فيها تجهيز التيار الكهربائي، تبدأ مع قدوم فصل الصيف من كل عام. إذ تصبح ساعات الانقطاع طويلة، ما يرهق المواطنين تحت وطأة درجات الحرارة المرتفعة، ويثقل كاهلهم من الناحية المالية، كونهم يضطرون إلى شراء المولدات الكهربائية وتوفير الوقود اليومي لها، أو يزيدون أعداد الأمبيرات التي تجهزهم بها المولدات الأهلية، ليؤمنوا كمية كافة من الطاقة الكهربائية، قادرة على تشغيل بعض أجهزة التبريد التقليدية. فيما المواطن الفقير، والذي لا يقوى على دفع اشتراك المولدات الأهلية، خاصة بعد ارتفاع سعر الأمبير إثر أزمة الكهرباء الصيفية، يبقى في عمق المعاناة!
محافظة البصرة المعروفة بحرارة الطقس الشديدة والرطوبة العالية خلال فصل الصيف، باتت في أوج معاناتها مع التيار الكهربائي. إذ مع حلول شهر رمضان وارتفاع درجات الحرارة، بدأت ساعات تجهيز الكهرباء تقل، حتى تراوحت بين 8 و12 ساعة في جميع مناطق المحافظة. وفي غالب الأحيان لا يستفيد المواطن البصري من الكهرباء. فهي تأتي ضعيفة ومتذبذبة غير كافية لتشغيل أجهزة التبريد (المكيف والسبلت والثلاجة).

الكهرباء محور رئيس
من محاور الحياة

يذكر المواطن محمد علي، وهو من أبناء مدينة البصرة، ان التيار الكهربائي أصبح أحد المحاور الرئيسة والخدمات الأساسية التي يعتمد عليها الناس في حياتهم اليومية، وان عدم تجهيزه بالقدر الكافي، بات يرهق المواطنين ويعمّق معاناتهم، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. مشيرا إلى ان توفير التيار الكهربائي يقع ضمن مسؤوليات الحكومة المحلية ومهامها الأساسية، وانه ليس هناك مبرر للتدهور الذي يلحق بهذه الخدمة مع بداية فصل الصيف، إلا إذا كان الهدف منه التلاعب بأعصاب الناس!
ويطالب علي الحكومة المحلية في البصرة، بوضع الحلول العاجلة لمشكلة الكهرباء، والحد من معاناة المواطنين.
الأمبير بـ 10 آلاف دينار

من جانبه يتحدث المواطن البصري حسن جاسب، عن أحوال العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل في مدينة البصرة، وكيف ان معاناتها تتفاقم مع قدوم فصل الصيف وتدهور التيار الكهربائي. إذ انها لا تستطيع توفير مبالغ الاشتراك في المولدات الأهلية، التي وصل اليوم سعر الأمبير فيها، نتيجة تدهور التيار الكهربائي الوطني وضعف تزويدها بالوقود، إلى 10 آلاف دينار وأكثر.
ووفقا للكثيرين من المواطنين فإن تأمين طاقة كهربائية كافية من المولدات الأهلية لتشغيل أجهزة التبريد، يتطلب سحب عدد أكبر من الأمبيرات، وفي المقابل دفع مبالغ طائلة تتجاوز المائة ألف شهريا، وهذا الأمر لا يقوى عليه سوى الأثرياء. فيما الفقراء يبقون تحت وطأة المعاناة!

أصحاب المولدات يبررون

الكثيرون من أصحاب المولدات الأهلية يبررون قيامهم برفع سعر الأمبير، باضطرارهم إلى شراء الوقود (الكاز) التجاري، نظرا لعدم تجهيزهم بالكميات الكافية من قبل الدولة.
وفي هذا الصدد يشير صاحب المولدة حسام البصري، إلى ان الحكومة المحلية في المحافظة لم تجهزهم بمادة "الكاز"، ما اضطرهم إلى شرائها بقيمتها التجارية، ورفع سعر الأمبير مقابل ذلك. فأثقل الأمر برمته كاهل المواطن.
ويوضح صاحب المولدة ان مهنته تشكل مصدر دخله الوحيد، وليس من المعقول أن لا يحقق فيها بعض الأرباح، لذلك يقوم برفع سعر الأمبير في حال ارتفعت تكلفة مادة "الكاز"، مطالبا الحكومة المحلية بالتعاون مع أصحاب المولدات، من خلال تجهيزهم بكميات كافية من الوقود، حتى يستطيعوا تخفيض سعر الأمبير، ومراعاة ظروف المواطنين الاقتصادية.
يشار إلى ان مدير "دائرة سيطرة الكهرباء الجنوبية"، أسعد محير، كان قد أعلن في تصريح صحفي ان ساعات تجهيز التيار الكهربائي في البصرة ارتفعت في الفترات الماضية إلى أربع ساعات مقابل ساعتين قطع، وذلك على إثر تزويد المنظومة بـ 400 ميغا واط من خط كهرباء إيراني، لافتا إلى ان ساعات التجهيز انخفضت في الأيام الأخيرة بعد أن قلت كمية الكهرباء الواصلة من الخط الإيراني إلى 250 ميكا واط.
وأكد محير ان البصرة بحاجة إلى قرابة 3400 ميغا واط من الطاقة الكهربائية، وان ما تنتجه يوميا يصل إلى 2100 ميغا واط، يضاف إليها ما يصلها من الخط الإيراني والشبكة الوطنية، فتصبح كمية الطاقة 2700 ميغا واط، وهي غير كافية لتغطية حاجة المحافظة.

**********
اكول...
6 آلاف خريج غير معترف بشهاداتهم!

الكلية التربوية المفتوحة واحدة من الكليات التي تعمل وفق أسلوب التعليم عن بعد.
تأسست هذه الكلية، بقرار مجلس قيادة الثورة المنحل، المرقم 169 والصادر يوم 19 تشرين الأول عام 1998، وتم افتتاحها في العام الدراسي 2000 ــ 2001. وقد جاء في قرار التأسيس «أولاً – أ – تؤسس في وزارة التربية كلية تسمى الكلية التربوية المفتوحة، تعتمد أسلوب التعليم عن بعد للمعلمين، للحصول على شهادة جامعية أولية (البكالوريوس التعليمي) أثناء الخدمة المعادلة للشهادة الجامعية الأولية التي تمنحها الجامعات العراقية الحكومية».
هذا يعني إن حاملي شهادة الكلية التربوية المفتوحة يتمتعون بجميع الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها حاملو شهادات البكالوريوس في الكليات والجامعات العراقية الأخرى.
وكان الهدف من افتتاح هذه الكلية هو تأهيل المعلمين ليكملوا الدراسة الجامعية ويحصلوا على شهادة البكالوريوس من خلال نظام التمويل الذاتي، وهنا لا تتحمل خزينة الدولة عبئا ماليا، لأن الطالب هو الذي يتحمل المصاريف الجامعية. كما ان الدراسة في هذه الكلية لا تختلف من حيث المناهج عما في بقية الجامعات العراقية، وهي تعمل وفق نظام الكورسات، ما يتطلب جهداً كبيراً من قبل الطالب والأستاذ، لكون الامتحان النهائي يجرى مرتين خلال العام الدراسي الواحد.
علما ان اغلب أساتذة الكلية التربوية المفتوحة يحملون شهادات جامعية عالية، ويمتلكون خبرة وكفاءة كبيرتين.
وكان طلبة الكلية، الذين تصل أعدادهم إلى 6 آلاف طالب، يأملون بشمولهم بالدراسات العليا، أسوةً بأقرانهم في بقية الكليات، إلا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبلغتهم بعدم الاعتراف بدراستهم، مع العلم إنها اعترفت بالكلية المذكورة وبكتاب رسمي - على حد قول وزارة التربية.
وكان مجلس الوزراء قد قرر في جلسته المنعقدة يوم 17 آذار 2015، الموافقة على مشروع قانون إلغاء الكلية التربوية المفتوحة، وتم إرسال المشروع إلى مجلس النواب لتشريعه والتصويت عليه، لكن المجلس صوت في جلسته المنعقدة بتاريخ 5 أيار 2016 على إرجاع المشروع إلى الحكومة. وقد أصدرت لجنة التربية والتعليم البرلمانية وقتها، بيانا بشأن مشروع القانون، جاء فيه "ان إلغاء الكلية التربوية المفتوحة سيتسبب في فقدان صرح ومَعلم تربوي، لما حققته من انجازات للعملية التربوية لرفد المديريات وتخريج معلمين مؤهلين ومحملين بتطبيقات المعرفة العلمية في الصف وفق مناهج متطورة لمواكبة التطور العلمي في جوانب العلم والمعرفة".
بناء على ما سبق، استمر باب الكلية مفتوحا حتى العام الحالي.
اليوم يناشد طلبة الكلية التربوية المفتوحة الجهات المسؤولة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انصافهم ومنحهم حقوقهم في الدراسات العليا شأن أقرانهم الآخرين من حملة شهادة البكالوريوس في بقية الجامعات، وذلك لغرض تطويرهم معرفيا وأكاديميا بما يخدم عملهم التربوي.

عاصي دالي

*******
مواساة...
• رفيقنا العزيز النصير (ابو خالد خوشناوه تي)
ببالغ من الحزن والاسى تلقت اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نبأ وفاة زوجتكم نتيجة مرض مفاجئ لم يمهلها طويلا. تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين باسمها وباسم جميع رفاقك الانصار بتعازيها القلبية لكم ومن خلالكم لجميع أفراد العائلة الكريمة راجية ان يكون هذا المصاب الجلل هو اخر الاحزان.
• تنعى محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي الصديق هشام احمد حبيب "ابو خالد" الذي توفي إثر نوبة قلبية وهو من معتقلي شباط الاسود عام 1963. للفقيد الذكر الطيب ولاهله الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق عايد حسوني في وفاة اخيه (خالد) اثر مرض, للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان

*********
تحذيرات من هجرة أهالي الأهوار

الناصرية – وكالات
حذر الاستشاري جاسم الاسدي في "منظمة طبيعة العراق" المعنية ببيئة الاهوار في قضاء الجبايش بمحافظة ذي قار، من تداعيات شديدة قد تؤدي إلى هجرة سكان الأهوار ونفوق ثروتهم الحيوانية.
وقال الاسدي في حديث صحفي، ان تلك التحذيرات تأتي بعد تصاعد نسبة الملوحة في نهر الفرات الذي يغذي المسطحات المائية، إلى أكثر من 3000 جزء بالمليون، بعدما كانت 1800 جزء بالمليون قبل اشهر عدة، الامر الذي ينعكس سلبا على التنوع الاحيائي واقتصاد السكان المحليين الذين يعتمدون على صيد الاسماك وتربية الثروة الحيوانية، مشيرا إلى ان مناطق أهوار الجبايش سجلت على إثر ذلك امراضا خطيرة بين الماشية، وحالات نفوق لحيوانات الجاموس.
وتوقع الاسدي حدوث هجرة سكانية في حال استمرار انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات بعد خسارة ما نسبته 35 سنتيمترا منذ شهر نيسان الماضي، حيث كانت مناسيب المياه بحدود 1,28 متر لتصل الى 93 سنتيمترا في الوقت الحالي، في ظل خسارة يومية تصل الى 1 سنتيمتر، متوقعا انخفاضا أكثر في مناسيب المياه مع ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا وزيادة نسب التبخر.

*********
مصرف الرشيد.. هل يمنح المتقاعدين سلفا!؟
منذ فترة ليست بالقصيرة، يقوم مصرف الرافدين بمنح المتقاعدين الذين يتسلمون رواتبهم منه، سلفا مالية يجري تسديدها وفق أقساط شهرية من مبالغ الرواتب، ما يسهل عليهم تمشية امورهم المعيشية وحاجاتهم الحياتية من علاج للأمراض أو إجراء عمليات جراحية مكلفة. وهذا الأمر قدم خدمة كبيرة لهؤلاء المتقاعدين. فيما ينتظر المتقاعدون الذين يتسلمون رواتبهم من مصرف الرشيد، ان يبادر هو الآخر الى اطلاق سلف مماثلة.
ويدعو المتقاعدون المصرف، في حال شرع بصرف السلف، إلى ان تكون شروط التسليف بسيطة وغير معقدة، كأن لا تتضمن شرط الكفيل وغير ذلك من التعقيدات، لغرض تسهيل حصولهم على مبلغ السلفة، بما يساعدهم في اجتياز مصاعب الحياة، خاصة ان جلهم من كبار السن، ويعانون أمراضا مزمنة عديدة.

عنهم / حازم الجعفري

*********
متنزهات الحلة تغص بالنفايات!
تراكم النفايات في اغلب احياء مدينة الحلة أصبح من الامور التي لم تعد محط استغراب المواطنين الذين تعودوا على هذا المشهد، وألفوا منظره، حتى بات معلما من معالم مدينتهم! لكن ان تتحول المتنزهات والحدائق العامة الى مكبات للنفايات، فهذا الأمر لا اعتقد انه يحدث في غير العراق! إذ ان أكوام النفايات على جوانب الشوارع الرئيسة باتت من المناظر اليومية المألوفة، وعمال النظافة الذين قلت اعدادهم وخفضت رواتبهم صاروا يتعاملون مع النفايات بلا مبالاة. فتراها تتطاير من السيارات لتملأ الشارع من جديد. يتوجب على الجهات البلدية أن تضع رقابة كثيفة على الأماكن العامة، وتحاسب كل من يرمي النفايات في غير أماكنها المخصصة، وهذا يجب أن تسبقه حملات لتنظيف المدينة، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض، وتعيين المزيد من عمال النظافة، وبرواتب معقولة.

لفيف من أهالي الحلة
عنهم / حسين فاضل الحلي

***************
ص4
موسكو: لم ننسحب من اتفاقية "خفض التوتر" في سوريا

موسكو - وكالات
فنّدت وزارة الدفاع الروسية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أنباء زعمت انسحاب روسيا من الاتفاق حول منطقة خفض التوتر في جنوب سوريا. وصرحت الوزارة في بيان لها: "ما زعمته وكالة الأنباء التركية "الأناضول" نقلا عن صفحة زائفة في شبكات التواصل الاجتماعي منسوبة لـ "قاعدة حميميم" عن انسحاب روسيا من اتفاقية منطقة خفض التوتر جنوب سوريا، مناقض للواقع".
وأوضح البيان أن قاعدة حميميم الروسية في سوريا لا تملك مواقع أو صفحات في شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن كل المعلومات المتعلقة بعمل القوات الروسية في سوريا "لا يجري الإعلان عنها إلا عبر ممثلين عن وزارة الدفاع ومصادرها الإلكترونية الرسمية فقط".
وفي وقت سابق نقلت وكالة الأناضول عن صفحة زائفة منسوبة لقيادة قاعدة حميميم الجوية، ادعاءها أن روسيا خرجت من اتفاقية خفض التوتر في الجنوب السوري.

*******
ترامب يرحب ونشطاء ينددون بقرار المحكمة العليا

واشنطن - وكالات
أصدرت هيئة المحكمة العليا قرارها بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة لتنهي بشكل مؤقت معركة شرسة في ساحات القضاء بشأن ما إذا كانت تلك السياسة تمثل حظرا غير قانوني على المسلمين.
وسارع ترامب بوصف الحكم بأنه "إثبات قوي لصحة موقفه" بعدما عرقلت محاكم أقل درجة حظر السفر الذي أعلنه في أيلول فضلا عن نسختين معدلتين سابقتين بعد طعون قضائية رفعتها ولاية هاواي وجهات أخرى. وأشاد ترامب بقرار المحكمة في تغريدة على تويتر ووصفه بأنه "رائع". وكان ترامب قد وصف الحظر بأنه ضروري لحماية البلاد من هجمات يخطط لها إسلامويون متشددون. فيما قالت المحكمة إن مقدمي الطعون لم يقدموا ما يثبت أن الحظر ينتهك قانون الهجرة الأمريكي أو التعديل الأول في الدستور الذي يحظر على الحكومة تفضيل دين على آخر.

*********
خلاف مجلس التعاون الخليجي يهز الدول الست
أزمة الخليج أمام القضاء الدولي!
قطر - وكالات
بدأت محكمة العدل الدولية أمس، النظر في الخلاف بين قطر وجاراتها الخليجية بعد تلقي شكوى من قطر، فيما تعتزم الدول الخليجية المقاطعة لها تقديم شكوى مضادة، وسط تبادل اتهامات بارتكاب "انتهاكات لحقوق الإنسان" من جانب وبانتهاك المجال الجوي من الجانب الآخر.
وفي مرحلة أولى من هذا الخلاف الذي وصل الآن أمام القضاء الدولي، رفعت قطر خلافها مع الإمارات العربية المتحدة إلى أعلى هيئة قضائية للامم المتحدة تتخذ من لاهاي مقرا لها، بعد عام على قطع دول الخليج العلاقات مع معها.
وقال محام يمثل قطر في المحكمة في لاهاي "على الرغم من العلاقات الوثيقة" تاريخيا، اتخذت الامارات العربية المتحدة "سلسلة من الاجراءات التمييزية ضد بلدي وشعبي على اساس الجنسية القطرية".
وتابع محمد عبد العزيز الخليفي ان "الامارات العربية المتحدة اثارت اجواء كراهية ضد قطر والقطرين الى درجة ان اشخاصا في الامارات يخافون حتى من التحدث الى اعضاء في عائلاتهم يعيشون في قطر".
وقامت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في الخامس من حزيران 2017 بقطع علاقاتها مع قطر التي اتهمتها "بتمويل الارهاب"، الأمر الذي نفته قطر، كما أخذت عليها تقاربها مع إيران.
ونددت قطر بفرض "حصار" جوي وبحري وبري عليها وبطرد مواطنيها من الدول الخليجية الأخرى.
وقد اغلقت الدول المجاورة لقطر مجالها الجوي أمام شركات الطيران القطرية كما أغلقت الحدود البرية الوحيدة للدولة الغنية بالغاز والتي تربطها بالسعودية وأبعدت المواطنين القطريين من أراضيها.
في المقابل، أعلنت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر الأربعاء عبر وسائل الإعلام الرسمية أنها تعتزم بدورها تقديم شكوى إلى محكمة العدل الدولية.
وتتهم هذه الدول قطر بانتهاك مجالها الجوي ما يهدد حركة الطيران المدني.
واتهمت الامارات مقاتلات قطرية بالاقتراب من طائرات مدنية في اجواء البحرين، الأمر الذي نفته الدوحة.
وإن كان تاريخ النظر في هذه الشكوى الثانية لم يحدد بعد، فقد بدأ قضاة محكمة العدل الدولية الـ16 الأربعاء الاستماع إلى حجج قطر داخل قصر السلام.
وتطلب قطر من محكمة العدل الدولية بان تأمر ابوظبي "بتعليق والغاء الاجراءات التمييزية المطبقة ضدها حاليا على الفور" وان "تدين علنا التمييز العنصري حيال" القطريين وان تعيد الى القطريين "حقوقهم".
كما تطالب الدوحة الامارات بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها.
وتنظر محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول لكنها لا تملك وسائل لفرض تطبيق قراراتها.
ويستند الملف القطري الى المعاهدة الدولية لالغاء كل اشكال التمييز العنصري الموقعة في 1965 وكانت واحدة من اولى الاتفاقيات الدولية حول حقوق الانسان. وقطر والامارات من الدول الموقعة لها.
وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بيان ان "الاجراءات غير القانونية التي اتخذتها الامارات العربية المتحدة مزقت عائلات".
واضاف ان "الامارات العربية المتحدة حرمت الشركات والافراد القطريين من ممتلكاتها وودائعهم ورفضت حصولهم الاساسي على التعليم والطب والقضاء في محاكم الامارات".
واتهمت قطر ايضا الامارات بانها اغلقت مكاتب قناة الجزيرة واوقفت بث هذه القناة التلفزيونية ووسائل اعلام قطرية اخرى.
واخفقت كل الجهود الدبلوماسية خصوصا تلك التي بذلتها الكويت والولايات المتحدة منذ بداية الازمة في الخليج الذي كان من اكثر المناطق استقرارا في العالم العربي.
ويهز هذا الخلاف مجلس التعاون الخليجي الذي يضم منذ تأسيسه في 1981 الدول العربية الخليجية الست. وساهم النزاع في ظهور محور دبلوماسي جديد بين قطر وتركيا وايران.
تؤكد قطر ان خصومها يسعون الى وضع سياستها الخارجية "تحت الوصاية".
وفي بداية حزيران، نشرت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر (شكلتها السلطات)، تقريرا يؤكد ان خصوم قطر ارتكبوا اكثر من اربعة آلاف انتهاك لحقوق الانسان خلال عام.
ويقول التقرير ان القطريين كانوا ضحايا اعتقالات تعسفية واختفاء قسري وقيود مفروضة على تحركاتهم.
وردا على ذلك، قالت الامارات ان الكرة في ملعب قطر "اذا ارادت الخروج فعلا من عزلتها".
وقامت الدول الاربع المقاطعة للدوحة بتسليمها لائحة من 13 طلبا بينها اغلاق قناة الجزيرة الفضائية، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، وخفض علاقاتها مع ايران التي تتقاسم معها اكبر حقل للغاز في العالم.
ورفضت الدوحة هذه المطالب.

*******
الشرطة الماليزية تصادر ممتلكات رئيس الوزراء السابق

كوالالمبور - وكالات
أعلنت الشرطة الماليزية الأربعاء أنها صادرت ممتلكات تصل قيمتها إلى 273 مليون دولار في سياق التحقيق مع رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق المتهم بالاختلاس.
وأوضح رئيس قسم الجرائم المالية في الشرطة الماليزية أمار سينغ، أن الممتلكات التي تمت مصادرتها في وقت سابق تتضمن مبالغ نقدية بقيمة 28,8 مليون دولار بـ26 عملة، وقال: "أعتقد أنها أكبر عملية مصادرة في تاريخ ماليزيا".
كما صادرت الشرطة 12 ألف قطعة مجوهرات ومئات حقائب اليد الفاخرة وأكثر من 400 ساعة تقدر قيمتها بـ19,3 مليون دولار.
وتشمل المجموعة التي ضبطت 1400 عقد و2200 خاتم، وقال أمار إن أغلى قطعة هي عقد قدرت قيمته بـ1,5 مليون دولار.
وكانت الشرطة كشفت في مايو الماضي أنها صادرت حقائب يد فاخرة مليئة بالأموال والمجوهرات خلال عمليات تفتيش في إطار تحقيق في اختلاس أموال يستهدف نجيب الذي شغل منصب رئيس الوزراء من 2009 إلى 2018.
وتم العثور على هذه الموجودات في مبنى فاخر يشارك نجيب في ملكيته وسط العاصمة كوالالمبور.
وأعلنت الحكومة الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التي جرت في مايو ويرأسها مهاتير محمد البالغ 92 عاما، أنها ترغب في استعادة أموال تم اختلاسها من الشركة العامة "1 إم دي بي" التي أسسها نجيب وتعاني من ديون كبيرة.
وهذه القضية التي تهز ماليزيا منذ سنوات، ساهمت إلى حد كبير في الهزيمة الساحقة التي مني بها التحالف السابق الذي حكم لـمدة 61 عاما.
وبعيد تولي مهاتير السلطة، منع نجيب من مغادرة ماليزيا فيما كان يستعد للسفر إلى الخارج.

**********
هولندا تقر حظرا جزئيا على ارتداء النقاب في الأماكن العامة
امستردام - وكالات
صادق مجلس الشيوخ بالبرلمان الهولندي على قانون يحظر ارتداء النقاب في بعض المنشآت العامة مثل المدارس والمكاتب الحكومية والمستشفيات. وقال بيان المجلس "يقترح مشروع القانون فرض حظر على ارتداء الملابس التي تغطي الوجه بشكل تام أو تظهر فقط العينين في المؤسسات التربوية، والنقل العام، والدوائر الرسمية، والمستشفيات".
ونال مشروع القانون موافقة 44 عضوا في مجلس الشيوخ (75 مقعدا)، فيما عارضه 31 عضوا في تصويت مهد الطريق أمام تحول هذا المشروع إلى قانون. وكانت ثلاثة من الأحزاب الأربعة المنضوية في الائتلاف الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء مارك روتي ايدت مشروع القانون فيما عارضه حزب "دي66". وسيتعين على وزيرة الداخلية الهولندية كايسا اولونغرن المنتمية لحزب "دي66" إعطاء التوجيهات للهيئات الحكومية حول كيفية تطبيق الحظر الذي يفرض على المخالفين غرامة قدرها 400 يورو. وكانت الحكومة الهولندية صادقت على الخطة أواسط 2015 لكنها عدلت عن المضي في حظر ارتداء النقاب في الشوارع. وكان مجلس النواب قد صدق على القانون في عام 2016 بعد محاولات لفرض حظر أكثر شمولا على النقاب وغيره من أغطية الوجه.
ويحظر القانون الجديد جميع أغطية الوجه ومنها على سبيل المثال الخوذات المستخدمة أثناء قيادة الدراجات النارية والأقنعة. ويتحدث الساسة المعارضون للقرار عن نوع من الرمزية السياسية فيه. وسبق أن قدم السياسي اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز قبل 13 عاماً مسودة اقتراح إلى البرلمان لإصدار حظر للبرقع.
وجرى سن القانون كوسيلة لجعل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل العام أكثر أماناً. لكن المنتقدين يقولون إن الهدف الوحيد له هو التخلص من النقاب الإسلامي.

***********
الحكومة تتهم المعارضة بأنها تريد كسر النظام الدستوري في نيكاراغوا
ماناغوا - وكالات
اتهم وزير خارجية نيكاراغوا المعارضة بأنها تريد "كسر النظام الدستوري" عبر خطة "لتقويض الاستقرار الاجتماعي" اعدتها "مصالح غامضة" كما قال.
وفيما اسفرت موجة الاحتجاج على حكم الرئيس دانيال اورتيغا عن اكثر من 210 قتيل خلال شهرين حتى الان، قال دنيس مونكادا "ثمة في نيكاراغوا محاولة لتقويض الاستقرار الاجتماعي من جانب مجموعات في داخل البلاد، مدعومة من الخارج، وتقربت منها عصابات من المنحرفين وتجار المخدرات" للتسبب في حصول العنف.
وكان وزير الخارجية يتحدث امام اعضاء مجموعة "ميسيني" الخاصة التي انشأتها لجنة الدول الامريكية لحقوق الانسان لمتابعة الوضع.
ومجموعة "ميسيني" مكلفة بمتابعة توصيات اللجنة الامريكية لحقوق الانسان الرامية الى انهاء مناخ العنف غير المسبوق الذي يعصف بنيكاراغو منذ 18 نيسان. ويطالب المتظاهرون باستقالة الرئيس دانيال اورتيغا وزوجته روزاريو موريو، نائبة الرئيس، المتهمين بمصادرة السلطة وكبح الحريات.
وجاء في تصريحات دنيس مونكادا التي نشرتها مجلة "اينفورم باستران" الالكترونية الموالية للحكومة، ان المعارضة دافعت خلال هذين الشهرين من الاحتجاجات، عن "الاطاحة بالنظام الدستوري من خلال المطالبة باستقالة" الرئيس وتنظيم انتخابات مبكرة بهدف الوصول "الى تغيير عبر طرائق غير شرعية". لكنه اكد "استعداد الحكومة للاستماع" الى مطالب بسط الديمقراطية التي قدمتها المعارضة "في اطار احترام الدستور والقوانين".

******
محكمة مغربية تقضي بالسجن 20 عاما
على زعيم الحراك الشعبي في منطقة الريف
الرباط - وكالات
أصدرت محكمة في الدار البيضاء حكما بالسجن لمدة 20 عاما على ناصر الزفزافي الذي قاد مظاهرات في منطقة الريف ومدينة الحسيمة الشمالية في ما أطلق عليه اسم "حراك الريف" احتجاجا على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.
واعتقلت السلطات الزفزافي (39 عاما) في أيار 2017 ونقلته إلى سجن في الدار البيضاء بعد أن نظم مظاهرات في منطقة الحسيمة مسقط رأسه. ووجهت اليه تهمة تقويض النظام العام والمساس بالوحدة الوطنية.
وقضت المحكمة أيضا بسجن نبيل احمجيق ووسيم البوستاتي وسمير اغيد لمدة عشرين عاما، بينما أصدرت حكما بالسجن لمدة 15 عاما على ثلاثة آخرين.
وحُكم على سبعة ناشطين بالسجن لمدة خمسة أعوام وعلى ستة أشخاص بالسجن عشرة أعوام.
وتضمن حكم المحكمة السجن لمدة ثلاثة أعوام على سبعة ناشطين وعامين على 12 متهما والسجن لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ على ناشط واحد.
وقالت نعيمة الكلاف محامية الحراك على صفحتها في فيسبوك ”أحكام قاسية وانتقامية“.
وقالت بشرى رويس محامية الناشطين لرويترز عبر الهاتف "الأحكام كانت قاسية ولم تكن عادلة". وأضافت أنه سيتم الطعن على الحكم بعد مشاورات مع المتهمين.
واندلعت الاحتجاجات في تشرين الأول بعد وفاة بائع السمك محسن فكري سحقا داخل شاحنة قمامة بينما كان يحاول استعادة سمكه الذي صادرته الشرطة.

*******
ترامب يعتبر قرار المحكمة العليا "انتصارا تاريخيا"
الولايات المتحدة .. احتجاجات وادانة واسعة لقرارات حظر السفر
متابعة – طريق الشعب
أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين (26 حزيران/ يونيو 2017) بقرار المحكمة العليا التي أعادت العمل جزئيا بمرسومه المثير للجدل حول الهجرة، معتبرا اياه "انتصارا" للأمن القومي. وقال ترامب في بيان "بوصفي رئيسا، لا أستطيع أن أسمح لأناس يريدون بنا الشر بدخول بلادنا، أريد أناسا يمكنهم أن يحبوا الولايات المتحدة وجميع مواطنيها وان يكونوا عاملين ومنتجين".
وأضاف الرئيس الأمريكي أن "القرار الذي أصدرته المحكمة العليا بالإجماع هو انتصار واضح لأمننا القومي"، مؤكدا أن مسؤوليته "الأولى" كقائد تقضي بضمان أمن الأميركيين. وبات الآن بالإمكان تطبيق هذا المرسوم في حق كل "من لم يقم علاقة حسن نية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة". والدول المعنية بمرسوم ترامب هي سوريا وليبيا وإيران والسودان والصومال واليمن.
ويعني هذا القرار الذي اتخذته أعلى سلطة قضائية أميركية، أنه لن يسمح لأي مواطن من سكان هذه الدول الست غير المعروف تماما من قبل السلطات الأميركية، بدخول الأراضي الأميركية. ويعتبر هذا القرار انتصارا نسبيا لترامب الذي سبق أن علق عدد من القضاة العمل بمرسومه في إطار محاكم بداءة ومحاكم استئناف.
وبهذا القرار، لم تكتف المحكمة الأميركية العليا بإعادة العمل جزئيا بالمرسوم، بل هي تفتح الباب أمام قرار آخر الخريف المقبل قد يعيد العمل بشكل كامل بالمرسوم.
وفي أول رد فعل من الدول الست المشمولة بقرار الحظر أعرب مسؤول في الحكومة اليمنية عن خيبة أمله بشأن قرار المحكمة الأمريكية بالسماح بتنفيذ معظم بنود حظر السفر الذي فرضه ترامب على الوافدين من ست دول ذات أغلبية مسلمة وكل اللاجئين.
وقال أحمد النسي المسؤول في وزارة المغتربين اليمنية "نشعر بخيبة أمل من هذا القرار ونعتقد أنه لن يساعد على مواجهة الإرهاب والتطرف، بل يزيد الشعور لدى رعايا هذه الدول بأنهم جميعا مستهدفون، خاصة وأن اليمن شريك فاعل للولايات المتحدة في محاربة الإرهاب وهناك عمليات مشتركة ضد العناصر الإرهابية في اليمن".
وكانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قد أعلنت اليوم أنها ستسمح بتنفيذ جزئي للحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المسافرين من ست دول ذات أغلبية مسلمة حتى تراجع الحظر في وقت لاحق من العام الجاري.
ووافقت المحكمة وهي تنظر القضية على السماح للحكومة بفرض حظرها على التأشيرات الجديدة من الدول الست، وبالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم صلات بالولايات المتحدة،
وأبقت المحكمة على جزء من تعليق الحظر لكي لا يدخل حيز التنفيذ بشكل كامل، بالنسبة إلى المشاركين في الدعوى القانونية وأولئك الذين لديهم ظروف مماثلة، مثل الأشخاص الذين لديهم عائلة في الولايات المتحدة أو يقبلون في إحدى الجامعات الأمريكية.

احتجاجات واسعة

وعمت الاحتجاجات جميع أنحاء الولايات المتحدة ضد قرار المحكمة العليا القاضي بتنفيذ جزئي لقرارات الرئيس ترامب بحظر السفر الى الولايات المتحدة، والذي شمل مواطني العديد من البلدان الإسلامية ن وكذلك ضد اجراءات قمع المهاجرين على الحدود المكسيكية. وشهدت مدن مثل واشنطن ولوس أنجلوس ونيويورك ، خروج العديد من الناس إلى الشوارع، وفي لوس أنجليس ، ألقت الشرطة القبض على عشرات الأشخاص، الذين احتجوا ضد وزير العدل جيف سيشنز.
وانتقد الديمقراطيون في الكونغرس القرار بحدة، وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ تشاك شومر : "هذه سياسة متخلفة، وهي ليست سياسة أمريكية تجعل امننا القومي افضل" ،. وانتقدت جمعية الحقوق المدنية قرار المحكمة واصفة اياه بـ "واحد من أكبر أخطاء المحكمة العليا في التاريخ"..
وأدت حملة القمع القاسية التي اتخذتها الحكومة، في الآونة الأخيرة، ضد المهاجرين على الحدود المكسيكية إلى غضب عارم. و رغم تعديل ترامب قراره المثير للجدل، والقاضي بفصل الاطفال عن ذويهم في حالة الدخول غير "المشروع" إلى الولايات المتحدة. لكن الحكومة تواصل اتباع سياسة متشددة ولا انسانية.
وفي هذه الأثناء ، أمرت محكمة فدرالية أمريكية في كاليفورنيا بأمر تقييدي، بضرورة إعادة لم شمل الأطفال المبعدين عن والديهم في غضون 30 يومًا. وإذا كان عمر الأطفال أقل من خمس سنوات ، فيجب أن يحدث ذلك في غضون 14 يومًا. وكانت جمعية الحقوق المدنية قد رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الجزائية الأمريكية في سان دييغو. وكانت الحكومة قد طالبت المحكمة بعدم إصدار القرار ، لوجود مرسوم رئاسي بهذا الخصوص.

***************

ص 5

عاد ابو خلدون .. وعدنا

سنة كاملة مرت يوم امس ، 27 حزيران 2018 ، على الحادث المحزن الموجع الذي هزّ عشاق الشعر والادب الشعبيين ، ومحبي رمزهما الكبير عريان السيد خلف من العراقيين وغير العراقيين ، وأبقاهم شهورا طويلة لاحقة في قلق وخشية عليه وعلى حياته ..
صفحتنا هذه "ادب شعبي" التي كانت تخرج اسبوعيا من بين اصابعه ، ظلت تصارع مدة شهرين من اجل البقاء ، وعيونها و "طريق الشعب" جميعا على صاحبها ، الذي كان ينقل من غرفة انعاش الى حجرة مداواة، الى البيت ، والى غرفة انعاش من جديد ..
بقينا في صفحتنا هذه نتابع قلقين مترقبين اخبار ابي خلدون ، والامل يعمر قلوبنا بقدرته على مقارعة الاصابة الشديدة التي هدت جسده ، وعلى الخروج من محنتها منتصرا ، مستعيدا العافية والصحة.
ولم يخيب ابو خلدون الآمال..
وها نحن بعد سنة بالتمام والكمال من الحادث الخطير المميت ، نستقبله فرحين بالعودة الميمونة الى بيته الاثير "طريق الشعب" .. والى صفحته التي بقيت تتطلع بثقة الى عودته هذه اهلا بشاعرنا المبدع ، ونحن نعاود اعتبارا من هذا اليوم ، الخميس 28 حزيران 2018 ، الصدور من بين انفاسه واصابعه ..

"ادب شعبي"

***********

اشمال حظ اعناد يركض للامام
وحظي عكس اعناد يرجع ليوره؟
عباس طريم

هذه شي مقسوم , من رب العباد
لو عمل شلموده عمتي
ياتره ؟
عمتي تأخذ خيره , وتحضر الجان
وتشتري العذراب والشر
مشتره
رحت .. اكصد حجي كاطع اشكي ليه
وفصلت كل ما حصل لي
وما جره
وكتله : نايم حظي .. مثل اهل الكهوف
يشخر , ورجليه وديه
امبتره
حظي .. شالوه اونفوه , بره البلاد
والبخت سحكو عليه
بالقن
والامل .. منعوه حته امن المرور
وراحله .. الشرطي زبون
اوحذره
ابطانة اجيوبي نظيفه , اوتستغيث
ودومهه .. اتغني ابقصيدة
حايره ]
وحالة الافلاس , من يوم الوعيت
صارت الكل الخلايك
ظاهره
كال : ياحافي تبشر بالجنان
هناك .. كل حافي .. الاله
ايقدره
+
ابني , كل مفلس اهناك ايقدموه
والغني ابيوم الحساب ايظل
وره
ابقه كاعد عالحديده , اوما عليك
اهناك .. كل صعبه وشديده
اميسره
المفلس ابدنياه , اوحافي ابهاالحياة
ايصير اغنه الناس يوم
الاخره
اصمد .. وخليك صابر كالحديد
وصلي اوسبح الربك
واشكره
ابني أخذ احجايتي, وظل عالكفاف
واكل خبز اوجاي بس
لتكثره
دير بالك .. تكرب الاكل الدجاج
واللحم مسموح الك بس
منظره
خلي بطنك .. فارغ اليوم الحساب
وبالك .. الاكلات طيبه
اتجرجره
وكال : بويه اسمحلي رحمه الوالديك
, اني جوعان .. اوهتف
ياجوهره

بويه جيبيلي الغده .. اوطب الكباب
اوخبز حار , اوهسه خابزته
المره
+
اوسمجه مشويه , تدور عالبخيت
اوصحن بيه اجمل دجاجه
امحمره
اوتمن اوتشريب وأنواع العصير
اودولمه اتخبل , اوكبه
امدوره
والفواكه .. حاضره ابكل الصنوف
كلهه مغسوله غسل
وامكشره
الحجي يثرد .. وانه اباوع عالثريد
لحد ما خلص عليه , عن
اخره
قدر محتوم , ايده نزلت عالصحون
وجابهن.. لحسا وبلعا
بالسره
ظلت الصينيه تصرخ , يامغيث
اتصيح شيلوني لياكلني
تره
وهجم اخر جوله .. عالماي الزلال
ومن شبع .. تمتم بشافيه
اوقره
ردت بس ايكلي : سمي , مد اديك
وعادة المضيوف , ضيفه
ايقدره
أيست .. من مسح كل هذه الثريد
اوحط عطر بيده اعله جسمه
اوعطره
كتله حجي امبارك , ابلحس الصحون
نظفتهن , بيد حلوه
وماهره
انته موكتلي ابتعد عن الدجاج
واللحم , والكبه , جا هسه
اشجره؟
شو لعبت افنون , بالاكل الجميل

مثل "مسي" يراوغ الكل
بالكره
نزلت ايدك عالاكل مثل القضاء
الساعه السبعه , اوخلصت
بالعاشره

جابو الصينيه تضحك , بين اديك
اورجعة الصينية حيل
امكشره

كالي اسمع ياوليدي , اني غير
اوجيلكم مثل الشواذي
اكثره
لا كلام , ولا نصيحه ايفيد بيه
ورغم كل هذه , نرد
ونحذره

كتله : اجيتك اشكي من نحس الحياة
بلجي هذه النحس تكطع
دابره
بلجي عوذه , اقرايه, تهديني الطريق
درب الفلاس الكتلني
ايغيره
وبلجي ربي ايعيد للحظ , الحياة
ويدفع ابعبده الذليل
اوينصره
انته تاكل سمج , وأنواع اللحوم
وتنصح ابها الناس .. تاكل
بس ذره
انته نازل دوس , بالوز والدجاج
وبالخبز يابس , الغير
اتبشره
انته عود اتكودني الأرض النجاة؟
لا حبيب الروح , حجيك
!قشمره
انه .. اريد اكتب شعر , ليل اونهار
بلجي رب الكون اكسر
خاطره
وارد اعاتب بالشعر , رب الجلال
واطلب الغفران , وارجو
المعذره
ليش ميزانية الكل .. بالحياة
امتلتله اومليانه , وانه
امصفره؟
وليش كاع الناس , مليانه ابخضار
اوكاعي من دون العباد
امحفره؟
اوليش ظلمه وظالمه اوياي الحياة؟
اوليش وي غيري, الحياة
امنوره؟
االدنيه ما كصرت , وي كل العباد
ليش بس وياي , حيل
امكصره؟
اوليش حته البيسكل , ويه الصباح
من اريد اطلع.. اجروخه
امبنجره؟
اوليش كاطع , ياكل ابمطعم طبيخ؟
وانه كل يوم اليمر , ماكل
[ …. ]

***********

اجينه نعايدك

جواد الحلفي

اجينة نعايدك بس ما لگيناك
يا اجمل اسم متناسق وياك
بچيت القوافي
يا بو احساس دافي
عريان السفينه واحنه مرساك
اجينه نعايدك بس ما لگيناك
-----------
اجينه نعايدك لو ما اجينه
سمعونه خبر انشلن ايدينه
بچينه عيون لاجلك
دعينه الله يحفظك
سفينة نوح انته واحنه مرساك
اجينه نعايدك بس ما لگيناك
----------
اجينه نعايدك يا اغلى ناسي
يا گرة عيوني وتاج راسي
يا اجمل قصيدة
الوطن يسري بوريده
جبل شامخ تظل والسفح ينخاك
اجينه نعايدك بس ما لگيناك
-----------
وحگ مظفر وكاظم وعريان
اجيك مزك هدومي وعريان
اسد يا هو اليصل داره وعريان
يوصله الوفي وراعي الحميه

************

ليش أشتاك..
زين العابدين ابو طبيخ
ليش أشتاك..
جنت يمي ونسيت الشوك
ماضنيت راح يمر علينه فراك..
وصار فراك ..
وغصبا راح أرد أشتاك..
وأظل مجبور أضم شوكي
أخافن لا هلك يدرون مثل الماي من ينطك ولا بين أثر للطاك..
ليش أشتاك..
وليش تصير مو يمي!!
وليش تخاف من أهلك تجيب اسمي!!
وتشوف حروفي مت أشفايفك تنباك..
ليش اشتاك
وليش اتشح سواليفك
وأظل أسمع حجي غير بذاني صريج
يلي سوالفك ماتنسمع تنضاك..
ليش أشتاك..
يبو شفايف نهر مامش شريعه تجيك
وأوصل وأستلذ بالراك..
وتشل جروح بجفوفك
منه طكات وكتي لحاك..
ومشيني علرايك..
خذني وين تريد..
ونكلات الجدم خليها ساك بساك
ليش اشتاك..
ضميتك بروحي وأمنيت عليك..
والثارت غلط محسوبه عالتفاك..
ليش أشتاك..
وأنه حتى النفس لو ما أشمك بي
يدمع العين!!
صح أشتم هو بس جني ناشك ماي
وتهل دمع كوه عوينته النشاك..
ليش أشتاك..
تخرب شوفتي لو رحت عني بعيد
وآللام علوكتي المكصي حيل وياي
مثل الحاسب المبيوك لجل الباك..
وأظل مثل القماش البي فتك مريوف
يحملونه الذنب والذنب ذنب الشاك..
ليش أشتاك..
أبقى لخاطري لخاطر ضحكتي وياك
ياليمي وألك مشتاك!!
بس مجبور أضم شوكي أخافن لا هلك يدرون مثل الماي من ينطك
ولا أبين أثر للطاك..
ولا أبين أثر للطاك..

*******


ابيات من شعر الدارمي
مقداد جاسم جمعه

لمناسبة شفاء الشاعر الكبير عريان السيد خلف
الشعر شعبي انصاب
سوره وعميده
احفظ يرب الكون
رب القصيدة
ابسيارة غازي انصاب
مات ابأثرهه
ومثله انصدم عريان
والله السترهه
منك يرب الكون
ردتك تشافي
رب الشعر عريان
رب القوافي
الشعر شعبي انصاب
والله ابمصابك
وما وصل ملج الموت
جي لن يهابك
سالم يرد عريان
لهله وعمامه
نفرح بذاك اليوم
يوم السلامه
ابكل گلب عريان
شاتله سبّاح
طاحت گلوب الناس
من عالجسر طاح
انته الشعر والبيت
انته القوافي
سالم ترد مهيوب
والله اليشافي
الوجه الله اطش انذور
حك السلامه
سالم يرد عريان
لهله وعمامه
كل العراقيين
صاحوا بالاذان
عيدية الصيام
من يشفه عريان
حزنت الحسجه وفار
تنور الاوزان
وعين القوافي ادموع
تبجي اعله عريان
يوم الذي عريان
من الجسر طاح
كل كلب يوم العيد
دك وبجه وناح
كل العيون اعليك
تبجي وترابي
ومن بين المحبين
آنه واصحابي
من تشفه نفرح بيك
من سالم تعود
من زاخو حد الفاو
انطش الورود
كل القصايد بيك
محتفله وتزود
نعلك العشرة اشموع
من سالم تعود
يوم المبارك يوم
يعزف نشيده
يشفه ويرد عريان
يقره القصيده

*********


ص6
رئيس هيأة المنافذ الحدودية يتحدث الى "طريق الشعب"
د. كاظم العقابي : افلحنا في الحد من الفساد في دوائر الهيأة
ونزعة مقاومة التغيير هي اكبر ما يعيق عملنا
بغداد – نورس حسن
صرح د. كاظم العقابي رئيس هيأة المنافذ الحدودية ان الفساد منتشر في جميع الدوائر الرسمية التابعة للهيأة، لكنه الآن، بعد 10 شهور من توليه شخصيا رئاسة الهيأة، غدا اضيق نطاقا من ذي قبل. وقال العقابي في حديث لـ "طريق الشعب" اوائل حزيران الجاري ان "الفساد موجود في كافة الدوائر الرسمية التابعة للهيأة، لكننا افلحنا خلال الاشهر العشرة الماضية في الحد منه كثيرا"، مشيرا الى انه تولى المسؤولية الاولى في الهيأة يوم الاول من آب 2017.
اجراءات ضد الفساد

وردا على سؤال عن الكيفية التي امكنه بها احراز ذلك قال : " اولا لم نسمح ببقاء احد من الموظفين المعنيين في منصبه اكثر من شهرين، وثانيا عملنا على تغيير المدراء العامين كافة في المنافذ". واستطرد مضيفا ان " ما نركز عليه الآن هو منع التهرب من تسديد الرسوم الجمركية والضريبية في المنافذ، وسبيلنا الى ذلك هو احالة جميع الموظفين المشتبه بممارستهم الفساد وكذلك المتهربين من دفع الرسوم الى القضاء".
وفي شأن المعوقات التي تواجه عمل الهيأة بيّن العقابي ان" اهمها هو نزعة مقاومة التغيير، التي تبرز في الدوائر المعنية حال مباشرتنا بتنفيذ قانون الهيأة". والمقصود هنا هو القانون ذو الرقم 30 الذي اقره مجلس النواب سنة 2016، والذي تأسست الهيأة بموجبه وباشرت عملها في مطلع آب السنة الماضية.
واضاف د. العقابي انه حسب هذا القانون يكمن العمل الاساسي لهيأة المنافذ الحدودية في الاشراف والرقابة والسيطرة على المنافذ بصورة عامة، كما انها مسؤولة عن سلامة تطبيق الاجراءات القانونية، المتعلقة بمرور الاشخاص والبضائع، في 12 دائرة عاملة في المنافذ الحدودية.
وقال موضحا "ان اغلب الوزارات والدوائر ذات الصلة لا ترضى بوجود جهة تقوم بمراقبتها ومحاسبتها على ما قد ترتكب من هفوات". وأورد مثالا على ذلك وزارة المالية ممثلة بالهيأة العامة للكمارك، كذلك وزارة النقل "التي تعارض اصلا وجود هيئة المنافذ الحدودية في المطارات والموانئ، وقد رفعت شكوى عبر مدير الموانئ الى المحكمة الاتحادية، بعد المصادقة عليها من قبل وزير النقل، بهدف ابعاد هيئة المنافذ الحدودية عن الموانئ". واستطرد موضحا " ان هناك سوء فهم من جانب هذه الدوائر لطبيعة عمل هيئة المنافذ الحدودية. فنحن نحاول قدر الامكان تطبيق كل التعليمات الصادرة من الدوائر القطاعية ذات العلاقة، ونسعى الى حماية المنتج العراقي والمستهلك العراقي. فليس من المعقول ان تدخل البضائع الى العراق دون ان تخضع الى الفحص، ومن دون ان نتأكد من مطابقتها المواصفات المحددة من طرف الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".

المنافذ البرية والبحرية والجوية

واشار رئيس هيأة المنافذ الحدودية في اجابته على سؤال آخر طرحته "طريق الشعب" الى ان هناك عددا غير قليل من تلك المنافذ، الرسمية وغير الرسمية، والى جانبها المنافذ التابعة للإقليم سواء المعترف بها من قبل الدولة الاتحادية فتعتبر رسمية، او غير المعترف بها فهي غير رسمية.
وقال ان المنافذ البرية الرسمية هي : سفوان، الشلامجة، الشيب، زرباطية، مندلي، المنذرية، ربيعة، القائم، الوليد، طريبيل، عرعر. وفي الاقليم منافذ باشماخ، برويزخان، حاج عمران، ابراهيم الخليل.
اما المنافذ البحرية فهي موانيء ام قصر الشمالي، ام قصر الجنوبي، ام قصر الاوسط، خور الزبير، ابو فلوس.
وهناك ايضا المنافذ الجوية وهي مطارات البصرة، النجف، بغداد، الناصرية، كذلك مطار نينوى وهو في مرحلة اعادة الافتتاح، ومطارا السليمانية واربيل في اقليم كردستان.

منافذ اقليم كردستان

وفي ما يخص المنافذ في اقليم كردستان قال العقابي انه "على رغم دستورية اخضاعها الى سيطرة الحكومة الاتحادية، وصدور قرار مجلس الوزراء الرقم 305 لسنة 2017 الذي ينص على اخضاع جميع المنافذ الحدودية الى سلطة الحكومة الاتحادية، فاننا في الواقع كهيئة منافذ حدودية لا نعلم ماذا يجري في منافذ ومعابر الاقليم، بدءا من منفذ ابراهيم الخليل وصولا الى مطاري اربيل وسليمانية".
(في وقت لاحق من حزيران الجاري عقد رئيس هيأة المنافذ د. العقابي اجتماعا مع وزير الداخلية في اقليم كردستان كريم سنجاري، انتهى بالاتفاق على ربط كافة المنافذ الحدودية البرية والجوية في الاقليم بهيأة المنافذ الحدودية. واتفق الجانبان ايضا على عقد اجتماعات اخرى لبحث مسألة نقل ملاكات موظفي منافذ الاقليم الى ملاك هيأة المنافذ الحدودية.)
وبيّن د. العقابي ان هناك 22 معبرا غير رسمي، وانه عندما صدر قرار مجلس الوزراء 305 الذي نص على اخضاع المنافذ الحدودية في الاقليم الى سلطة الحكومة الاتحادية "صدر كذلك امر باغلاق المعابر غير الرسمية".

المنافذ المحررة من داعش

وسألت "طريق الشعب" رئيس الهيأة عن منافذ ربيعة والقائم والوليد، التي تمت استعادتها بعد دحر تنظيم داعش عسكريا وتحرير الاراضي التي كان يحتلها، فقال ان عصابات التنظيم "فعلت كل ما تستطيع، حين كانت مسيطرة عليها، لتدمير بناها التحتية تماما".
واوضح انه "لا بد الآن من توفير نحو 40 مليون دولار لاعادة بناء كل منفذ من هذه المنافذ واعمار بناه التحتية، مضيفا ان "هذا ما لا نستطيع تأمينه في الظروف الراهنة".
واضاف ان الرغبة في عدم الاستسلام للمعوقات المالية دفعتهم في الهيأة الى عرض كل من تلك المنافذ للاستثمار، وكان ذلك في شهر كانون الثاني الماضي، "غير اننا اصطدمنا بعدم رغبة المستثمرين في ذلك ما دامت الشروط الامنية غير مؤمنة تماما".
وبعكس هذا تنافست عدة شركات استثمارية على منفذ طريبيل "لكن عملية الاستثمار هنا جوبهت بمعارضة من طرف وزارة المالية والهيأة العامة للجمارك وحتى من الرئاسات الثلاث، بحجة ان دور هيأتنا رقابي وان مهمة الاستثمار خارج اختصاصها". وقال العقابي ان هذا غير صحيح "فمن واجبي كرئيس لهيأة المنافذ الحدودية ان اعمل على تطوير هذه المنافذ، التي لا يمكن وصف حالها اليوم الا بانه مأساوي".

المنافذ والكمارك

وردا على سؤال عن الهيأة العامة للكمارك وعلاقتها بالهيأة العامة للمنافذ الحدودية قال العقابي ان الاولى تعمل بموجب القانون رقم 23لسنة 1984، وانها هيأة مستقلة اداريا وماليا، وان "ما يربط عمل الهيأتين هو وجود مركز كمركي في كل منفذ حدودي. واستنادا الى القانون تتمتع هيأتنا بصلاحية الرقابة والاشراف والسيطرة على جميع الدوائر العاملة ضمن المنفذ الحدودي. كما انها مسؤولة عن سلامة تطبيق الاجراءات القانونية المتعلقة بمرور الاشخاص والبضائع، في 12 دائرة تعمل في المنافذ الحدودية".

المنافذ الحدودية تكشف ايرادات الجمارك قبل وبعد تسلمها ادارة الموانئ
بغداد- وكالات
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، عن ايرادات الجمارك قبل وبعد تسلم الهيئة مهامها في الموانئ، فيما اكد أن الهيئة "احكمت السيطرة" على البوابات الاساسية في المنافذ البحرية.
وقال العقابي إن "ايرادات الكمارك لشهر حزيران في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي لمدة 23 يومياً بلغت أكثر من 25 مليار دينار عراقي بعد استلام هيئة المنافذ مهامها في الموانئ"، لافتا الى أن "ايرادات الجمارك في نفس المنفذ من 1 كانون الثاني من العام الحالي ولغاية 30 نيسان منه، بلغت اكثر من 22 مليار دينار عراقي، وكان ذلك قبل مباشرة الهيئة في الثاني من آيار 2018".
وأضاف العقابي، أن "السونار الموجود في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي عاطل عن العمل منذُ مايقارب 3 سنوات وان جميع الحاويات تخرج بدون فحص"، وأشار الى أن "كلفة تصليح السونار تتراوح بين ألف وألف وخمسمائة دولار، لكن لم يتم تصليحه، ورغم ذلك تستوفي هيئة الجمارك اجور فحص على الحاوية الواحدة 30 الف دينار".
وتابع، أن "معدل الحاويات التي تخرج يومياً يقدر بـ 500 حاوية مضروباً بأجور فحص تقدر بـ 30 الف للحاوية فيصبح الرقم النهائي في السنة خمس مليارات واربعمائة مليون دينار عراقي، وهو قيمة المال المستوفى من قبل هيئة الكمارك بدون فحص، مشيرا الى أن "اغلب التجار امتنعوا عن اخراج بضائعهم بعد استلام هيئة المنافذ الحدودية الموانئ في 2 أيار 2018 لأنها تحمل مخالفات، ولا تحمل اجازة استيراد او شهادة منشأ".
واكد العقابي قائلاً: "احكمنا السيطرة على البوابات الاساسية في المنافذ البحرية وتم أجبار جميع الدوائر العاملة هناك بالعمل وفق القوانين والاجراءات الأصولية. واتخذنا اجراءات لمنع محاولات التهريب بكافة أشكاله، والحد من المساس بالأمن القومي للبلاد من خلال أداء الواجب الوظيفي بكل مهنية وفرض السلطة في جميع المنافذ الحدودية"، منوها الى أن "هذه الاجراءات تأتي في اطار حملة منظمة وصارمة تقودها هيئة المنافذ الحدودية لمنع حالات الفساد الاداري والمالي في الدوائر العاملة لدى منافذها".
وكان رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي قد كشف، في (14 أيار 2018)، ان العراق يخسر المليارات شهريا بسبب الفساد في الموانئ.
***********


ص 8

حالة الأزمة
عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "حالة الأزمة"، من تأليف زيجمونت باومان وكارلو بوردوني، وترجمة حجاج أبو جبر.
يرى مؤلفا الكتاب ان الأزمة التي تواجه العالم الغربي، ليست مؤقتة، بل هي علامة دالة على تغير عميق في المنظومتين الاقتصادية والاجتماعية بأسرهما.
ويقدم المؤلفان تحليلا جديدا للوضع الحالي الذي يمر به المجتمع الغربي، خاصة في ما يتعلق بأزمات الدولة الحديثة والديمقراطية التمثيلية، والاقتصاديات الليبرالية الجديدة والتحول المتواصل عن المجتمع الجماهيري.

************

خارج النسق...
الاستثمار المنفلت.. والاستثمار الطموح !!

تتجه الانظار للاستثمار ليكون رافدا مهما في تعظيم موارد البلاد بعد ما حصل من تذبذب في اسعار النفط وما رافقه من انخفاض في ايرادات الدولة ادى الى حالة التقشف المعلن عنها منذ اربع سنوات. وقبل عامين منح مجلس الوزراء فرصة الاستثمار للوزارات ومؤسسات الدولة بعد الضعف في التخصيصات المالية.
ومن هذا المنطلق شكلت بعض الوزارات لجاناً للاستفادة من توجيهات الحكومة لكن الضوابط بدت عصية على الفهم! اذ تطوع بعض المسؤولين لعرض املاك الوزارة التي يعمل بها لتكون ضمن خطة الاستثمار بعيدة الامد , وبدأت الكواليس تشهد تقاطر واجتماع المتنفذين من المقربين لأصحاب القرار، ليكسبوا فرصة الاستثمار الثمينة وسط ذهول الناس من هذه الخطوة!
وكست وجوه البغداديين المحبين لهوية مدينتهم حالة من الحيرة المصاحبة للخيبة، نتيجة تحويل الكثير من المتنزهات والاراضي الشاسعة الى مولات ومراكز تسوق ومجمعات صناعية! دون اي مخططات مدروسة. والأدهى من ذلك بل والاشد رعبا هو بيع حدائق وساحات بعض المدارس العريقة او تحويلها الى مخازن ودكاكين تجارية، في رغبة غير معلنة من دائرة استثمار بغداد التي تعمل بادارة يهيمن عليها مزاج مديرها الذي تم تجديد ولايته بصمت او بصفقة علاقات بين اعضاء مجلس محافظة بغداد، الذين كانوا من الرافضين لتوجهاته في البدء، لكنهم بقدرة قادر عاودوا التصويت له!
وزير التربية ودائرة استثمار بغداد , تريد منح فرص الاستثمار لأصحاب الاموال والمقاولين عن طريق استئجار الساحات المدرسية، التي باتت من اهم مطالب التربويين العارفين بضرورة منح الاطفال فرصة اللعب وممارسة الرياضة في الاماكن المفتوحة.
وبعيدا عن الاتهام المسبق لهكذا نوع من الصفقات ليس لنا الا التنبيه من مخاطر هذه التوجهات المتسرعة. ويبدو ان الموضوع لم يقتصر على وزارة التربية. فقضية الاستثمار المنفلت اغرى مؤسسات اخرى تطمح الى الاستفادة .. حيث توجه الوقفان السني والشيعي لتأجير حدائق بعض المساجد لتتحول بقدرة قادر الى تجمعات تسويقية تدر على المؤسسة ومسؤوليها مبالغ خيالية، لانها تتوسط شوارع تجارية مهمة.
ولعل الصراع الذي حصل مؤخرا بين الوقفين على استملاك جامع الربيعي الذي يتوسط منطقة زيونة، خير دليل على حجم الارباح المعلنة والسرية.
هذه العدوى وصلت الى وزارة الثقافة التي تتجه على ما يبدو الى تأجير بناية دار الازياء العراقية , وهي من اجمل الاعمال المعمارية في الشكل والتصميم , وما من زائر لبغداد الا ويرى فيها خصوصية تصميمية تقارب الطرز المعمارية في عواصم العالم المتطور.
وهنا لابد لنا ان نتوقف عند اهمة الحفاظ على الهوية المعمارية للعاصمة، وتدارك خطورة هذا الانفلات غير المقنن للاستثمار الذي تديره ايادي لا تضع ضمن اولوياتها المصلحة الجمعية، لكنها تعمل وفق مزاجها الفردي ومكاسبها الذاتية على حساب ما يحصل من تدنٍ للذوق العام , وتشويه فضاءات بغداد ببنايات تسويقية عملاقة تخدم شريحة محددة فقط!

عماد جاسم

***********

كريم مروة ضيفا على بغداد
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى الأمل" الثقافي في بغداد، هذا اليوم الخميس، المفكر اللبناني المعروف كريم مروة في جلسة نقاشية بعنوان "قراءة الواقع الراهن في المنطقة العربية: الإشكاليات والتحديات".
تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء، على قاعة مكتب الجمعية في منطقة الكرادة خارج وسط بغداد.
والدعوة عامة.

***********

استذكار الفنان إسماعيل خليل
في أربعينيته
بغداد – طريق الشعب
تعقد اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، جلسة حوارية استذكارا للفنان الراحل إسماعيل خليل في مناسبة أربعينيته، تساهم فيها مجموعة من المسرحيين العراقيين.
تجري الجلسة بالتنسيق مع عائلة الفقيد، وتبدأ في الساعة 11 صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

كتاب لطبيب عراقي
ينال إشادات عالمية
بغداد - وكالات
تمكن طبيب من اهالي مدينة البصرة، من انجاز كتاب يعنى بطب الاطفال، حصل على اشادة عالمية من ابرز اطباء العالم على مستوى "بروفسور". وقد أوصوا باعتماده كـ"مصدر رسمي" في كليات الطب.
وذكر الطبيب انور قيس سعدون في منشور على صفحته في "فيسبوك"، ان حلمه تحقق بعد أربع سنواتٍ من العمل، حيث تم الإعلان عن نشر كتاب له متخصص بطب الأطفال، من قبل إحدى أعرق دور النشر العالمية (سبرنجر)، مضيفا انه "وبعد الاطلاع على مسودة الكتاب، أشادت به نخبة من ألمع أساتذة طب الاطفال في العالم مثل البروفسور ستابلتون رئيس قسم طب الاطفال في جامعة واشنطن، والمصنف ضمن افضل أطباء الولايات المتحدة، إذ وصفه بأنه "جوهرة".
وتابع قائلا ان البروفسور هامش والاس من جامعة أدنبرة، والمصنف ضمن أفضل 140 طبيبا في المملكة المتحدة، استحسن الكتاب وأوصى بأن يكون مصدرا أساسيا لدارسي طب الأطفال في الجامعات.
ولفت سعدون إلى ان د. ول كارول، رئيس الامتحان النظري لعضوية الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفل، قال عن الكتاب أنه "منطلق صلب" لبدء دراسة طب الاطفال، فيما وصفه البروفسور فريدمان، المؤلف المعروف واستاذ طب الاطفال في جامعة تورونتو الكندية، بأنه "خارطة طريق شاملة".
واشار الطبيب العراقي الى ان الكتاب قامت بتقديمه ومراجعته مجموعة من أطباء الأطفال حول العالم، ومن مؤلفي كتب طب الأطفال المنهجية المعروفة، معربا عن امنيته بأن "يعكس هذا الكتاب جانباً مشرقاً عن بلدنا الحبيب، وأن يحقق الهدف المرجو منه بأن يكون مصدراً معتمداً".

***********

بيت نينوى الثقافي
يحتضن مسابقة رسم حر للأطفال
الموصل – طريق الشعب
نظم البيت الثقافي في محافظة نينوى، الأحد الماضي، مسابقة رسم حر للأطفال.
شاركت في المسابقة التي احتضنتها قاعة معهد السياحة والفندقة وسط مدينة الموصل، مجموعة من الأطفال من مختلف الفئات العمرية.
وأنجز الأطفال رسوما أرضية وجدارية بشكل عفوي، عبروا فيها عن مكنونات أنفسهم، وما تتضمنه من رغبات وانطباعات تباينت في موضوعاتها وجودتها.
ووفقا للقائمين على البيت الثقافي، فإن المسابقة اشاعت جوا من الفرح والبهجة بين الأطفال المشاركين.
إلى ذلك أعرب أهالي الأطفال عن شكرهم للقائمين على البيت الثقافي، لاهتمامهم بهذه الشريحة، داعين إلى تنفيذ المزيد من البرامج التي تحفز إمكانات الأطفال ومواهبهم.

***********

اختتام أعمال الملتقى العراقي – الألماني في متحف البصرة
البصرة – طريق الشعب
اختتم "الملتقى العراقي - الألماني لتبادل الخبرات"، الاثنين الماضي، أعماله في متحف البصرة الحضاري بورشة عمل حول صيانة وترميم المباني الأثرية والتراثية.
شارك في الورشة المتدربون الذين كانوا قد انضموا إلى الدورة التدريبية السنوية للمعهد الألماني للآثار، والتي انطلقت يوم 22 حزيران الجاري.
مفتش آثار البصرة قحطان العبيد، ذكر في حديث صحفي، ان الورشة ناقشت ١٣ بحثا حول طرق ترميم المباني التراثية والأثرية، موضحا ان البحوث تطرقت إلى مشكلات الترميم في عدد من المباني الموجودة بمختلف المحافظات.
هذا وشارك في الورشة متدربون من بغداد والبصرة وذي قار وميسان والمثنى وبابل وديالى ونينوى وكركوك وصلاح الدين.
وفي الختام جرى توزيع شهادات التقدير على جميع المتدربين.
يذكر أن المعهد الألماني للآثار في تعاون مستمر مع الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة، وهو يعمل منذ سبعينيات القرن الماضي في مدينة الوركاء الأثرية. وقد ساهم في اعداد خطط الإدارة المستقبلية لهذه المدينة. فيما عمل أخيرا في مدينة الحيرة بالنجف، بعد تعاقده مع الهيئة العامة للآثار.

**********

في البصرة
الشيوعيون يستذكرون كارل ماركس في ميلاده الـ 200
البصرة - صلاح العمران
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، الاثنين الماضي، ندوة استذكار للفيلسوف والمفكر الألماني كارل ماركس، في مناسبة الذكرى الـ 200 لميلاده، ضيّفت فيها الأستاذ قاسم حنون.
الندوة التي التأمت على قاعة الشهيد هندال في مقر اللجنة المحلية بمركز المحافظة، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم والمهتمين بالشأن الفكري.
الأستاذ قاسم حنون، استهل حديثه مشيرا إلى ان ماركس كان قد أغنى الكثير من الجوانب الحياتية بأفكاره التي لا تزال رائجة حتى اليوم، والتي انتشرت بشكل هائل نظرا لتأثيرها الكبير، وما تركه من بصمة فكرية واضحة في معظم أجزاء الكرة الأرضية.
وأضاف قائلا ان ماركس ولد عام 1818 في مدينة ترير الألمانية لأب محامي يهودي كان يعتنق البروتستانتية، وانه أتم دراسته الثانوية في مدينته ودخل جامعة بون، ثم جامعة برلين، فدرس الحقوق، ليتخصص بعدها بالتاريخ والفلسفة.
واستذكر الضيف محاضرة كان قد قدمها الكاتب والصحفي رضا الظاهر قبل أكثر من سنتين، عنوانها "لماذا نستعيد ماركس الآن؟"، وكيف انه أشار في محاضرته إلى ان البعض يقول انه "ما دامت المنظومة الاشتراكية انتهت، فالماركسية انتهت أيضا"، موضحا ان الظاهر أثبت عدم صحة هذا الرأي لكون أفكار ماركس لا تزال حية.
وأضاف ان المتتبع يرى ان جامعات ومعاهد الغرب وامريكا، تضم نسبة كبيرة من الاساتذة الذين يحملون الفكر الماركسي ويسيرون عليه، موضحا ان ماركس هو ابن بيئته وواقعه وتاريخه، وان بعض ملاحظاته التي طرحها ترتبط بالبيئة الاجتماعية والاقتصادية التي عاشها، وبحسب ما تمليه حركة التطور.
وذكر حنون ان ماركس تأثر بالفلسفة الهيغلية في بداية حياته، وانضم الى حلقة الهيغليين اليساريين، لكنه بعد ذلك تحول إلى الفلسفة المادية، نتيجة تأثره بأفكار لودفيغ فويرباخ الذي كان أستاذا في الجامعة التي يدرس فيها، مضيفا ان ماركس كان قد لمس ان ما يحرك الناس هي المصالح المادية، وذلك من خلال معايشته للعمال والفلاحين، واطلاعه على أوضاعهم وظروفهم الصعبة ومعاناتهم على أيدي الملاكين وأصحاب العمل.
وتطرق الضيف إلى العلاقة الوثيقة بين ماركس وفريدريك انجلز، اللذين التقيا أول مرة في باريس عام 1844، ليصبحا صديقين حميمين، وينتميا إلى جمعية سرية عنوانها "عصبة الشيوعيين"، حتى أصدرا معا "البيان الشيوعي" ونشراه عام 1848. لافتا إلى ان البيان قدم، بوضوح ودقة، مفهوما جديدا للعالم، من خلال المادية المتماسكة التي تشمل ميدان الحياة الاجتماعية، والديالكتيك بوصفه العلم الأوسع والأعمق للتطور، ونظرية النضال الطبقي، والدور الثوري الذي تضطلع به البروليتاريا صانعة المجتمع الجديد (المجتمع الشيوعي).
وتناول حنون كتاب ماركس الشهير "رأس المال"، وكيف انه يعتبر منجزا فكريا فريدا حتى الوقت الحالي، ولا يزال الأكثر مبيعا لما يتضمنه من تحليلات مهمة للأزمات الاقتصادية، مشيرا إلى ان ورثة ماركس كثيرون، منهم من حاول التنكر لمبادئه ومنهم من سار عليها وطورها.
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم شرشاب كمر، عقيل حسين، سواد لعيبي، صباح لعيبي، كريم الحجاج، منى مسعود وحمودي عبد الجبار.

***********
في النجف
عن "شحة المياه في نهري دجلة والفرات"
النجف – أحمد عباس
عقدت نقابة المهندسين الزراعيين في محافظة النجف بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة واتحاد الجمعيات الفلاحية، الاثنين الماضي، ندوة حوارية تحت عنوان "شحة المياه في نهري دجلة والفرات"، تحدث فيها مستشار وزارة الري ونقيب الجيولوجيين العراقيين المهندس ظافر عبد الله حسن.
الندوة التي احتضنتها "قاعة طنجرة" في مركز مدينة النجف، حضرها عدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس المحافظة، ومدراء الموارد المائية في محافظتي ذي قار والمثنى ومحافظات الفرات الأوسط، إلى جانب جمع من الفلاحين والاختصاصيين في مجال الزراعية والري، والمواطنين المهتمين بهذا الشأن. فيما أدار الندوة رئيس نقابة المهندسين الزراعيين في النجف علي هادي النفاخ.
المهندس ظافر عبد الله، افتتح الندوة ملقيا الضوء على مشكلة شح المياه وانخفاض مناسيبها في نهري دجلة والفرات، وعلى الأسباب التي أدت إلى ظهورها، والتي من بينها إقدام تركيا على إنشاء 14 سدا على نهر الفرات، و8 سدود على نهر دجلة، و19 محطة كهربائية تعمل على مياه الأنهار، فضلا عن التغير المناخي، وضعف هطول الأمطار، وغيرها من الأسباب.
ولفت مستشار وزارة الري إلى انه من الضروري رسم خطط للحد من تداعيات الأزمة ودعم القطاع الزراعي وانقاذه، مشيرا إلى ان ضعف مناسيب المياه أثر بشكل كبير على الزراعة في مناطق جنوب العراق والفرات الأوسط، وتسبب في ترك الكثيرين من المزارعين مهنتهم، الأمر الذي يؤثر سلبا على القطاع الزراعي وانتاجيته.
وشهدت الندوة مداخلات وملاحظات وتوصيات حول أزمة المياه وسبل معالجتها ساهم فيها العديد من الحاضرين، الذين يسعون إلى إرسالها للجهات ذات العلاقة، من أجل مناقشتها والوقوف عندها، واتخاذ ما يمكن اتخاذه ازاءها. وقد تركزت الملاحظات على أهمية وضع سياسة مائية لمستقبل البلد، والتنسيق مع الدول المتشاطئة مع العراق لضمان الحصة المائية، والسعي إلى إنشاء خزانات وتطوير عمل السدود والبحيرات الاصطناعية لتخزين المياه، إلى جانب وضع الخطط الكفيلة بدعم القطاع الزراعي، واستخدام الوسائل الحديثة في الري، التي لا تستهلك كميات كبيرة من المياه.

************

مخطوطة من القرون الوسطى مقابل 5 ملايين دولار
باريس – وكالات
حطمت مخطوطة تعود إلى القرون الوسطى رقماً قياسياً، عندما بيعت مقابل 4.29 ملايين يورو (خمسة ملايين دولار) في مزاد بفرنسا الاسبوع الماضي، لتكون الأغلى التي تباع في مزاد مخصص لمخطوطات من القرون الوسطى وعصر النهضة.
ويصاحب المخطوطة المكتوبة باللغة اللاتينية وتعود الى ما قبل خمسمائة عام، 16 رسماً للفنان الفرنسي جان بوير. وقد يكون هذا العمل أُنجز لحساب أحد أفراد العائلة المالكة أو شخصية دينية بارزة في ذلك الحين – بحسب العديد من الاختصاصيين.