العدد 214 السنة 83 الأربعاء 27 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
"القضاة المنتدبون" يمنعون صرف اية مبالغ مالية باستثناء الرواتب
تفاهمات لتشكيل الكتلة الاكبر والشرط قبول "المبادئ التسعة"
بغداد – طريق الشعب
رجح تيار الحكمة الوطني، امس الثلاثاء، قرب اعلان تحالف "خماسي" يضم "سائرون" و"النصر" و"الحكمة" و"الفتح" و"الوطنية"، خلال الأيام القليلة القادمة تمهيدا لإعلان تحالف "سباعي" يضم الحزبين الكرديين الرئيسين، فيما كشف ائتلاف "النصر" عن شرط الانضمام الى التحالف المزمع اعلانه بين "سائرون" و"النصر" هو القبول بـ"المبادئ التسعة" التي اعلن عنها السيد الصدر في مؤتمره مع العبادي، مطلع الاسبوع الجاري.
وقال القيادي في تيار الحكمة، صلاح العرباوي، لموقع "شفق نيوز"، "المبادئ التي جمعت التحالف الخماسي هي قيادة الدولة العراقية وفق أسس منطقية في مقدمتها الاصلاح السياسي والاداري والقضائي ونبذ المحاصصة".
ونوه "لم يتم ترشيح شخص لرئاسة الوزراء حتى الان".
وأضاف العرباوي "سنتجه الى الحوار بشأن الرئاسات الثلاث بعد انضمام الكرد لهذا التحالف ليتحول الى تحالف سباعي".
من جهته، قال القيادي في ائتلاف "النصر" النائب طه الدفاعي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اعلان التفاهم الاولي بين النصر وسائرون هو جزء من تفاهمات سابقة بين الطرفين وارتكزت بمجملها على مبادئ تسعة متفق عليها والتي تمحورت حول انه تحالف عابر للطائفية والاثنية ومبادئ لمعالجة الدولة من مكافحة الفساد وتشكيل حكومة تكنوقراط من الكفاءات وتقوية القوات الامنية وحصر السلاح بيد الدولة".
وتابع الدفاعي ان "كل طرف سياسي يوافق على المبادئ التسعة من الممكن ان يلتحق بهذا التحالف"، لافتا الى ان "الاجتماع لم يحدد موعده بشكل نهائي بانتظار الاجوبة من كل الكتل السياسية الراغبة بحضور الاجتماع ونتوقع تحديده خلال الايام القليلة المقبلة من اللجنة التحضيرية التي شكلها العبادي".
والمبادئ التسعة التي ذكرها السيد مقتدى الصدر في المؤتمر الصحفي الذي جمعه والعبادي ، هي :
1. دعوة الى تحالف عابر للطائفية، والاثنية، يشمل جميع مكونات الشعب العراقي. 2. الاستمرار في محاربة الفساد، وابعاد الفاسدين عن مواقع الدولة والحكومة، وتقديم من يثبت بحقه ملفات فساد الى القضاء العراقي، وتعزيز دور المؤسسات الرقابية، في مكافحة الفساد والرقابة.
3. تشكيل حكومة تكنوقراط من الكفاءات، بعيدا عن المحاصصة الضيقة.
4. دعم وتقوية الجيش، والشرطة، والقوات الامنية، وحصر السلاح بيد الدولة، والحفاظ على هيبتها، وما تحقق من انجازات.
5. وضع برنامج اصلاحي، لدعم الاقتصاد العراقي، في جميع القطاعات.
6. الحفاظ على علاقة متوازنة مع الجميع، بما يحقق مصالح العراق، وسيادته واستقلاله، وعدم التدخل في شؤون الدول، كما لا يسمح بتدخل الاخرين في شؤوننا. 7. دعم اصلاح نظام القضاء العراقي، وتفعيل دور الادعاء العام.
8. الحفاظ على وحدة العراق، ارضا وشعبا.
9 .التأكيد على التداول السلمي للسلطة.

المفوضية : ترشيد الاستهلاك

وفي سياق ذي صلة، قال الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قرر منع صرف أي مبلغ عدا الرواتب الخاصة بالموظفين".
واضاف حمزة، أن "هذا الاجراء يأتي ترشيدا للاستهلاك وتقليلا للنفقات من اجل توجيه عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإنجاز المهمة الموكلة لها والمتمثلة في عملية العد والفرز اليدوي".
وقرّر القضاة المنتدبون، الأحد، إعادة عملية العدّ والفرز يدوياً في المراكز الواردة شكاوى بشأنها.
*********
مجلس بابل يلزم الحكومة بإيقاف عمل شركة استثمار الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة بابل، امس الثلاثاء، إلزام الحكومة بإيقاف عمل الشركة الخاصة باستثمار الكهرباء في المحافظة وأي شركة تعمل بنظام الجباية.
وقال رئيس المجلس رعد الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس بابل قرر إلزام الحكومة التنفيذية بإيقاف عمل شركة الجلمد الخاصة باستثمار الكهرباء وأي شركة أخرى تعمل بنظام الجباية الاستثمارية وإزالة كافة المظاهر التي تدل على عمل شركة".
يشار إلى أن محافظ واسط محمود ملا طلال أكد، الخميس (7 حزيران 2018)، إنهاء عمل شركة خصخصة الكهرباء في المحافظة "بعد إثبات جملة من الخروق في العقد".
********
العبادي يدعو الى نزع اسلحة الفصائل المسلحة في كافة مناطق العراق
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، الى نزع اسلحة الجماعات المسلحة وفي جميع المناطق العراقية، كاشفا عن توجيهات جديدة لتسهيل مرور البضائع في الموانئ.
وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي يعقده كل ثلاثاء عقب الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، ان "المطلوب نزع اسلحة الجماعات المسلحة كافة على الاراضي العراقية"، داعيا الى "عدم نشر الاخبار غير الدقيقة في قضية المختطفين".
وحذر من ان "هناك ترويجا للأعمال الارهابية من اجل اضعاف البلاد"، مضيفا "هناك من يسعى الى ايصال الصراع السياسي الى نقطة اللاعودة".
واكد العبادي، ان "الحكومة تعمل لخدمة المواطن بكافة صلاحياتها وستستمر حتى آخر يوم من عمرها"، كاشفا عن "توجيهات جديدة لتسهيل مرور البضائع في الموانئ ومساعدة التجار".
ولفت الى ان "هناك مخاوف من انهيار اتفاق خفض الانتاج في اوبك".
**********
"نيجيرفان" و" كوبيش" يؤكدان ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، امس الثلاثاء، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، يان كوبيش، آخر تطورات الأوضاع في البلاد، وتشكيل الحكومة الجديدة.
وأفادت حكومة إقليم كردستان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "نيجيرفان البارزاني استقبل صباح أمس (الثلاثاء)، يان كوبيش المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق ووفداً مرافقاً له".
وأضاف أنه "ناقش الجانبان خلال اللقاء أحدث تطورات الوضع السياسي في العراق وعملية الانتخابات، وأكد الجانبان على الإسراع في إعادة عد وفرز الأصوات في انتخابات مجلس النواب لتبديد شكوك الأطراف حول نتائج الانتخابات".
وتابع البيان أن الجانبين "اتفقا في جزء آخر من اللقاء، على الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة وبمشاركة من كافة الأطراف والمكونات العراقية، بحيث يكون للحكومة الجديدة برنامج قوي يضمن حل كافة المشاكل".
ومضى بالقول "شغل التطرق إلى أوضاع المنطقة عموماً وإلى مسائل مرتبطة بالمنطقة جانباً آخر من اللقاء".
************
أربعة احكام غيابية بالسجن لمديرة التسجيل العقاري السابقة في كربلاء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، امس الثلاثاء، صدور أربعة احكام جديدة بالسجن لمديرة التسجيل العقاري السابقة في كربلاء، مبينة ان مجموع مدة سجنها بلغ 12 سنة.
وقال المفتش العام لوزارة العدل حسن حمود العكيلي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المدانة (ح.م.ج) ارتكبت عمدا عام 2005 ما يخالف واجباتها الوظيفية عندما كانت مديرة في دائرتها، وذلك بإضافة قيود وهمية على سجلات عقارية، بهدف منفعة اشخاص على حساب الدولة واملاك المواطنين".
وأضاف العكيلي، ان "المحكمة أصدرت أربعة احكام غيابية منفصلة بحق المدانة، مدة الحكم الواحد، الحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات"، مشيرا الى ان "مجموع مدة سجنها بلغ (12) سنة، مع حجز أموالها المنقولة وغير المنقولة".
يشار الى ان المحاكم المختصة بقضايا النزاهة سبق ان أصدرت عددا من الاحكام بالسجن لفترات متفرقة بحق المدانة لتلاعبها بأضابير عقارية في محافظة كربلاء.
***********
داعش يهاجم قرية تابعة للطائفة "الكاكائية" جنوبي كركوك
بغداد – طريق الشعب
استشهد شخص واصيب اثنان آخران، إثر تعرض قرية "حفتغار" الكاكائية جنوبي كركوك، إلى هجوم من قبل مسلحين تابعين لتنظيم داعش ليلة الاثنين. ونقلت وكالات اخبارية محلية، عن مصادر أمنية، قولها، إن "عناصر من التنظيم يقدر عددهم بثمانية أشخاص شنوا هجوماً مسلحا على قرية حفتغار التي يسكنها مواطنون من الطائفة (الكاكائية) جنوبي قضاء داقوق في كركوك". واضافت، أن "الهجوم اسفر عن استشهاد شاب، وجرح اثنين آخرين"، مبينا ان "عدداً من العوائل بدأت النزوح من القرية في اتجاه داخل داقوق ومدينة كركوك". وكشفت المصادر، ان الحادث وقع عند الساعة 11 من ليلة (الاثنين)، عند دخول المسلحين الى القرية بواسطة السيارات والدراجات النارية، حيث قاموا في البداية بإطلاق النيران بصورة عشوائية، وبعد ذلك جمعوا شباب القرية وانهالوا عليهم بالضرب.
وبينت، انه "نتيجة الاشتباك المسلح تداولت اشاعات داخل القرية بان عصابات داعش الارهابية تشن هجوما، وقام عدد من العوائل في القرية بالمغادرة الى مركز قضاء داقوق خشية من ذلك"، مشيرة الى ان "قوة من الشرطة الاتحادية ( لواء ١٩ - فرقة ٥ ) توجهت الى المنطقة وسيطرت على الموقف بشكل كامل ". واوضح المصدر ان "الشرطة الاتحادية سوف تنشر فوجا قتاليا لحماية قرى الكاكائية". من جانبه، أفاد نائب مسؤول المركز الثاني للاتحاد الوطني الكردستاني، ادريس الحاج عادل، وهو من أهالي القرية، في تصريح صحفي، ان "المسلحين الذين تسللوا إلى قرية علي في منطقة حفتغار، كانوا ينتمون الى تنظيم داعش، وبسبب اطلاق النيران لقي مواطن يدعى كاظم حسين مصرعه وهو أب لثمانية أطفال واصيب اثنان آخران احدهما طفلة تبلغ من العمر 11 عاما".
*********
تنسيقية "مستمرون" تندد بالجريمة البشعة
العمليات المشتركة تنفي تحرير المختطفين الستة ومفوضية حقوق الانسان تطالب بإنقاذهم سريعا
بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة العمليات المشتركة، تحرير المختطفين الستة على طريق بغداد – كركوك الاسبوع الماضي، وفيما اعربت مفوضية حقوق الإنسان، عن قلقها الكبير، دعت الى تكثيف الجهد الأمني والاستخباري وبصورة عاجلة من أجل تحريرهم.
في حين حذر التيار المدني (تنسيقية مستمرون) امس الثلاثاء، من عودة "النبت الشيطاني" في مناطق متفرقة من العراق، مطالبا الحكومة ببذل كل الجهود الممكنة من أجل إطلاق سراح المختطفين الستة على طريق بغداد – كركوك.

نفي تحرير المختطفين

وقال بيان صادر عن مركز الاعلام الامني، التابع لقيادة العمليات المشتركة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "في الوقت الذي تبذل فيه قواتنا الامنية جهودا مكثفة من أجل إطلاق سراح المختطفين من اهالي كربلاء والانبار الذين اختطفوا في كركوك فإن قيادة العمليات المشتركة تدعو وسائل الاعلام إلى توخي الدقة في نقل المعلومات وعدم بث شائعات غير صحيحة عن اطلاق سراحهم حفاظا على أرواحهم، وأنها حريصة على إيصال اي معلومات عن هؤلاء المختطفين".
وتضاربت الأنباء عن مصير المختطفين الستة لدى داعش بين الافراج عنهم وبقائهم رهائن لدى الارهابيين.
وقال موقع "NRT عربية" امس الثلاثاء، إن "مفارز من الفرقة الذهبية اقتحمت عددا من القرى جنوب مدينة كركوك وتمكنت من تحرير هؤلاء المختطفين".
وهدد تنظيم داعش بقتل ستة عراقيين خلال ثلاثة أيام ما لم تفرج الحكومة عن عدد من "السجينات" في معتقلاتها.
وفي تسجيل مصور نشرته وكالة أعماق للأنباء، السبت الماضي، ظهر ستة رجال بدت عليهم إصابات في وجوههم كانوا جالسين على الأرض بينما وجه رجلان ملثمان بندقيتيهما اليهم من الخلف.
وعرف الرجال أنفسهم في التسجيل على أنهم أفراد من الشرطة العراقية أو قوات الحشد الشعبي، التي قاتلت مع القوات الامنية ضد التنظيم المتشدد.
وقال أحدهم "أناشد الحكومة المركزية حكومة حيدر العبادي وحكومة محافظة الأنبار، نحن الآن لدى الدولة الإسلامية، ولدينا مهلة لمدة ثلاثة أيام، واذا لم يتم قبول طلب إخراج نساء السنة من السجون سوف يتم قتلنا جميعا".
وقال أحد الرجلين المسلحين "نمهل الحكومة الرافضية ثلاثة أيام لإطلاق سراح جميع معتقلي أهل السنة من السجون مقابل إطلاق سراح هؤلاء المرتدين، وإلا فسيكون مصيرهم كمصير أسلافهم".

"قلق بالغ"

من طرفه، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، في بيان، إن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان تتابع بقلق بالغ مصير المختطفين الستة، وتواصل إجراءاتها واتصالاتها لضمان سلامة عودتهم الى أسرهم وعوائلهم"، مشيراً الى أن "الجهات الأمنية بمختلف اختصاصاتها وصنوفها تتحمل مسؤولية توفير حق الحياة الآمنة للمواطنين من خلال ترسيخ الأمن والاستقرار في المناطق السكنية والطرق العامة وأماكن العمل وعدم فسح المجال لتنظيم داعش الإرهابي بتهديد حياة المدنيين بعد ان ذاق مر الهزيمة على يد قواتنا الامنية".
وحث عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، رئاسة مجلس الوزراء والجهات الأمنية كافة على "اتخاذ الخطوات السريعة لإنقاذ حياة المختطفين الستة وإلقاء القبض على المجرمين المتورطين بجريمة الاختطاف وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وشدد على ضرورة ان "تمنح الجهات الامنية أولوية لحماية طريق بغداد - كركوك كونه من الطرق الرئيسة ويربط العاصمة بغداد بعدد من المحافظات والمدن، ويمثل خطا حيويا لحركة تنقل الأفراد والسلع والبضائع بشكل يومي وتعتمد عليه الكثير من فئات المجتمع من الناحية الاقتصادية والمعيشية".

"النبت الشيطاني"

بدورها، قالت تنسيقية "مستمرون" في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "بعد أن حققت قواتنا الأمنية البطلة الانتصار تلو الانتصار على تنظيمات داعش الإرهابية، وبعد أن تحررت المحافظات التي كان يسيطر عليها هذا التنظيم واستعيدت بفضل الدم الغالي الذي بذله أبناؤنا، استبشر العراقيون والخيرون في العالم أجمع بنهاية هذا الإرهاب، إلا أننا نشهد هذه الأيام عودة النبت الشيطانيّ في مناطق متفرقة من وطننا العراق".
واضافت "وجاءت فاجعة اختطاف عدد من منتسبي قواتنا الأمنية على يد داعش الإرهابيّ بما تشكله من مأساة إنسانية لعوائلهم وأطفالهم لتؤكد أن الإرهاب استطاع استغلال احتراب السياسيين وتقاعسهم وتكالبهم على السلطة ولا مبالاتهم بمآسي الشعب واستهانتهم بحياة العراقيين".
واردف "وإذ يدين التيار المدني (مستمرون) هذه الجريمة البشعة ويرى فيها دليلاً على وحشية الإرهاب وابتعاده عن أدنى مستويات السويّة الإنسانية، يؤكد أن الساسة يتحملون قسطاً وافراً في صناعة هذه المأساة من خلال انشغالهم المحموم بمصالحهم الضيّقة وتكالبهم على الاستمرار في التشبث بكراسيهم وامتيازاتهم والالتفاف على ما أتت به الانتخابات التشريعية من نتائج".
ودعا "الحكومة العراقية إلى بذل كل الجهود الممكنة من أجل إطلاق سراح ابنائنا المختطفين. ونعلن تضامننا القلبيّ مع عوائلهم".
ص 2

العمل تحذر من دخول عمالة أجنبية بمسميات مختلفة

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دخول عمالة أجنبية الى البلاد بمسميات عديدة، الامر الذي سبب مشكلات في قطاع العمل وارتفاع نسب البطالة.
وحذر وكيل الوزارة لشؤون العمل عبد الكريم عبد الله، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، من "دخول عمالة اجنبية الى البلاد بمسميات عديدة وتذهب الى مواقع مختلفة، ما سبب مشكلات في قطاع العمل،" مشيرا الى ان "الوزارة تهدف الى الحفاظ على حقوق الشركات والعاملين فيها واتباع الاجراءات الرسمية في تسجيل ودخول العمالة الى البلاد، منوها الى أن الحوار هو السبيل الامثل لحل كل معضلة تواجه قطاع العمل في البلاد".
واوضح عبد الله، ان "الوزارة شكلت فريقا لتفتيش اماكن العمل، وهو مخول بزيارة مواقع العمل والشركات،" لافتا الى "اهمية السماح لهذا الفريق بالدخول الى المواقع لمتابعة عمل الشركات ميدانيا وضمان حقوق اصحاب العمل والعمال".

********

تشديد الرقابة على المجازر غير الرسمية وعلى العاملين في مجال القصابة
مفوضية حقوق الانسان تحذر من انتشار "الحمى النزيفية"
والصحة تقول: لا علاج فعال لمكافحتها
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الصحة، امس الثلاثاء، ان الحمى النزيفية لا يوجد لها علاج فعال، وفيما حذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، من انتشار المرض الفيروسي، دعت الى تعفير حظائر الحيوانات والقيام بإجراءات وقائية للحد من انتشار المرض.
لا علاج فعالاً

وقال المتحدث باسم وزارة وزارة الصحة، سيف بدر، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم الاعلان بشكل رسمي عن وجود حالتين مصابتين بالحمى النزيفية في محافظة الديوانية بعد التأكد من اصابتهما من خلال مختبر الصحة المركزي العام وتم ادخالهما الى المستشفى"، مشيرا الى ان "احدى هاتين الحالتين توفيت".
واضاف بدر ان "المرض يعتبر من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وينتقل من حامل المرض الذي يكون هو الحيوان كالدواجن والقوارض والماشية"، مؤكدا انه "لا يوجد علاج فعال ومباشر لغاية الان في العراق او حتى في باقي دول العالم".

مرض معد

وشدد بدر على ضرورة "لبس القفازات لمربي الدواجن والمواشي باعتبار ان هذا المرض يعتبر من الامراض المعدية بمجرد الملامسة"، مبينا ان من "اهم اعراض المرض هو ارتفاع في درجات الحرارة والشعور بالارهاق والتعرق والتقيؤ والاسهال".
وطالب بدر بضرورة "عدم بث الاشاعات بشان انتشار المرض واخذ المعلومات الصحيحة من دائرة الصحة العامة في الوزارة".
والحمى النزيفية الفايروسية "مرض يصيب الحيوانات بصورة رئيسية، إلا أنه يصيب أحياناً البشر، وهو مرض شديد لكل من الحيوانات والبشر يؤدي إلى اعتلالات حادة ومن ثم الوفاة.

تحذير من الانتشار

من جهتها، قالت مفوضية حقوق الانسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على وزارة الصحة ودائرة صحة الديوانية تعفير حظائر الحيوانات في المحافظة والقيام بإجراءات وقائية سريعة لغرض الحيلولة دون انتشار المرض الى باقي محافظات العراق.
واضافت "هناك مخاوف من انتشار مرض الحمى النزيفية الفيروسية الذي يتسبب بوفاة الانسان، لما له من تاثيرات كبيرة على حياة المواطن واقتصاد البلد".

التدابير اللازمة

ودعت المفوضية كافة المواطنين الى اتخاذ التدابير اللازمة لتشديد الرقابة على المجازر وتكثيف الجهود في مراقبة العاملين في مجال القصابة والزامهم بعدم الذبح خارج اطار المجازر الرسمية للحيلولة دون انتقال الفايروس من الحيوانات الى الانسان".
وتابعت "كما ونحث شرطة المحافظة وقائمقامية الديوانية على ضرورة اصدار التعليمات الخاصة بمنع الرعي داخل المدن، ومتابعة الموضوع مع الجهات المعنية في المحافظة وبما يكفل سلامة الانسان والبيئة الحيوانية، واتخاذ اجراءات مشددة تجاه المخالفين لتلك الاوامر".

حملات تثقيفية

وطالبت المفوصية الجهات المعنية بالقيام بـ"حملات تثقيفية ارشادية للمواطنين من خلال اقامة الندوات و طبع البوسترات التوضيحية حول الامراض الانتقالية ومنها مرض الحمى النزيفية الفيروسية واساليب الوقاية منها".

********
في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاعتداء الجنسي
حكومة الاقليم تعلن تسجيل 2000 حالة اعتداء ضد الايزيديات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان، ان محافظة دهوك سجلت اكثر من الفي حالة اعتداء جنسي ضد الفتيات والنساء الايزيديات، موضحا ان 1052 منهن في عمر اكبر من 18 عاما و984 تحت 18 عاما.
وأحيى المجلس الاهلي للنساء، الاثنين، بحضور وزير الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم محمد حاجي صالح ورئيسة الهيئة العليا للنساء بخشان زنكنة وممثل وزارة الداخلية في حكومة الاقليم ودائرة العلاقات وممثلي المنظمات العالمية والمؤسسات المختصة، في قاعة سعد عبدالله وسط اربيل، الذكرى الثانية لليوم العالمي لمكافحة الاعتداء الجنسي ضد المرأة اثناء الصراعات. وسلطت رئيسة المجلس الاعلى لشؤون المرأة في مجلس وزراء اقليم كردستان بخشان زنكنة، الضوء على اختيار يوم 19 حزيران كيوم عالمي لمكافحة الاعتداء الجنسي على النساء اثناء الحروب والصراعات، واكدت على ان وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين طرح لاول مرة موضوع الاطفال من ضحايا حرب داعش وكان له موقف مهم في الموضوع.
واشارت الى الجرائم التي ارتكبت ضد النساء والاطفال من قبل تنظيم داعش الارهابي واهمية العمل على تحديد مصير الاطفال الذين ولدوا نتيجة للاعتداءات الجنسية.
ولم تخف زنكنة بان الحكومة العراقية لم تتعاون مع الاقليم في التصدي لمثل هذه المواضيع، مبينة اهمية تحديد ميزانية خاصة لحكومة الاقليم والتنسيق معها للعمل المشترك بهذا الصدد.
من جهته، قال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم محمود حاجي صالح في كلمته بعد الاشارة الى اهمية قرارات مجلس الامن الدولي والامم المتحدة لمحاكمة مجرمي داعش.
وابدى صالح موقفه الايجابي من خطوات اللجنة العليا للتعريف بالإبادة الجماعية للايزيديين والمكونات القومية والدينية الاخرى، مشيرا الى اهمية الاحصاءات التي جمعت عن طريق مركز التوثيق والتحقيق في عدد من ملفات جرائم داعش. ونوه الى جانب من تلك الاحصائيات بالقول انه تم التمكن من تسجيل 4 الاف 206 ملفات، منها الف و778 ملفا اعد لها ملف تحقيق متكامل لتقديمها الى المحكمة ، مضيفا ان هناك الفين و428 ملفا اخر مازال تحت التحقيق ولم يتم استكمالها لحد الان.
واضاف، انه من مجموع الملفات الكاملة هناك الف 191 ملفا خاصا بالنساء والفتيات ماعدا الفين و495 شخصا مفقودا منهم 845 من النساء والفتيات، وكذلك الفان و303 مفقودون لا تتوفر عنهم اية معلومات.
واردف، انه لحد الان هناك الفان و36 ملف جريمة اعتداء جنسي مسجلة ضد النساء والفتيات الايزيديات في هيئة دهوك منها الف و52 منهن اعمارهن فوق 18 عاما و984 منهن اقل من 18 عاما.

***********

أمانة بغداد: زيادة في اجور الماء
تشمل فقط الاستخدامات التجارية والصناعية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، وجود زيادة في أسعار بيع الماء الصافي خلال العام الحالي، مشيرة الى انها ستشمل الاستخدامات غير السكنية.
وقال معاون مدير دائرة ماء بغداد التابعة للأمانة، عادل ماجد، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الامانة اكدت عدم وجود اي زيادة على اجور الماء الصافي الخاص بالاستعمال السكني خلال العام الحالي،" مؤكدا ان "الزيادة ستشمل فقط الاستخدامات التجارية والصناعية وباضافة مبالغ بسيطة اليها".
ونوه الى أن "سعر المتر المربع الواحد حاليا هو 187 دينارا، وبنسبة دعم حكومية كبيرة جدا لاسيما للاستخدام السكني منها،" مشيرا الى ان "الامانة طوت صفحة شح المياه بعد تدشين مشروع ماء الرصافة بمرحلته الاولى بطاقة 910 آلاف متر مكعب يوميا لتغذية مناطق الشح، لاسيما قاطع شرق القناة،" مؤكدا أن "التجاوزات على الخطوط الرئيسة لضخ الماء الصافي، تصادر ثلث كميات الانتاج".
وافصح ماجد، عن ان "جميع مشاريع الامانة لانتاج الماء الصافي تعمل بشكل جيد، وهناك تعاون مع وزارة الكهرباء لاستثنائها من القطع المبرمج،" مطالبا "بترشيد استهلاك الماء الصافي والابتعاد عن الاسراف فيه"
ولفت الى ان "ملاكات شرطة الامانة بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد تنفذ بين الحين والاخر حملات لازالة ورفع المخالفات على الخطوط الرئيسة لمياه الشرب، بعد ان استخدمت من قبل المتجاوزين لانشاء بحيرات الاسماك، ومرائب غسل السيارات".

**********

مذكرة قبض في حق الاعلامي هاشم العقابي بتهمة الاساءة الى القضاء
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس الثلاثاء، صدور مذكرة قبض من محكمة تحقيق الكرخ بحق الاعلامي هاشم العقابي، عن "جريمة الإساءة الى القضاء" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال المتحدث الرسمي للمجلس القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الكرخ أصدرت أمراً بالقبض على المدعو هاشم العقابي وفق المادة 226 من قانون العقوبات العراقي".
وأضاف بيرقدار أن "مذكرة القبض أُصدرت عن جريمة الإساءة الى القضاء ونشر الأكاذيب عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسوف تتم مفاتحة الإنتربول للقبض عليه وإحضاره مخفورا لمحاكمته".
وتابع المتحدث الرسمي أن "مجلس القضاء الأعلى يستغل الفرصة ليكرر تحذيره كل من يسيء إلى المؤسسة القضائية بنشر الأكاذيب والادعاءات الباطلة عبر مواقع التواصل وغيرها".
وهاشم العقابي هو مقدم برامج سياسية سابق وناشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويقيم خارج البلاد.

**********
الصدر للسفير الياباني: حريصون
على تشكيل حكومة تنهض بالبلاد
بغداد – طريق الشعب
اكد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الثلاثاء، خلال لقائه السفير الياباني لدى العراق، حرصه على تشكيل حكومة أبويّة تنهض بالبلد.
وذكر مكتب الصدر الاعلامي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، استقبل يوم الثلاثاء، السفير الياباني لدى العراق، فوميو إيواي في النجف الأشرف – الحنانة".
واضاف انه "جرى خلال اللقاء استعراض مختلف المواضيع التي تتعلق بتوطيد العلاقة بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تطويرها، كما بحث الوضع السياسي والانتخابي في العراق وما أفرزه من نتائج وحوارات حيث عرض الصدر رؤيته لشكيل الحكومة العراقية القادمة".
واوضح الصدر بحسب البيان، انه "حريص على تشكيل حكومة أبويّة وطنية تنهض بالبلد، وإحداث نقلة في الوضع العام من أجل توفير العيش الحر الكريم للفرد العراقي دون النظر الى انتمائه".
من جانبه، استعرض السفير الياباني فوميو إيواي، امام الصدر، التجربة اليابانية بعد الحرب وكيفية نهوض اليابان وتقدمها الصناعي والعلمي.

************
رد دعوى لإبطال قرار مجلس الوزراء بفصل سلطة الطيران عن وزارة النقل
الموانئ تبرر تعيين أبناء وأقارب مسؤولين بينهم شقيقة وزير النقل
بغداد – طريق الشعب
أقرت الشركة العامة للموانئ، امس الثلاثاء، بتعيين بعض مسؤوليها لأبنائهم وأقاربهم في الشركة بعد أن أثارت القضية موجة من الامتعاض الشعبي، مبررة ذلك بأن عددهم قليل، وفيما أعلن نائب عن البصرة عزمه تقديم ملف التعيينات في الشركة الى النزاهة، افاد مصدر قضائي، امس الثلاثاء، ان المحكمة الاتحادية ردت دعوى قضائية اقامها وزير النقل كاظم فنجان الحمامي لإبطال قرار مجلس الوزراء بفصل سلطة الطيران عن الوزارة.
فساد محمود!

وقالت الشركة التابعة لوزارة النقل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البعض يريدون الإساءة الى شركتنا العريقة من خلال تعليقاتهم على بعض أسماء أبناء الموظفين الذين لا يتجاوز عددهم أصابع اليد"، مبينة أن "لو قارنا عددهم (أي عدد الأقارب المعينين) لوجدناه يشكل أقل من 0,5في المائة من المتقدمين، وإذا كانت نسبة (الفساد) بهذا المقدار كما يدعي البعض فنحمد الله ونشكره".
شقيقة الوزير

ولفتت الشركة ضمن بيانها الى أن "المقبولين للتعيين اختارتهم لجنة يترأسها معاون المدير العام وتضم أعضاء أكفاء، ولا دخل للوزارة في هذا الترشيح"، مضيفة أن "فيما يتعلق بشقيقة وزير النقل (ظهر اسمها ضمن قوائم المعينين في الشركة) فهي شقيقة خمسة شهداء، وزوجة الشهيد الشيخ عبد الوارث".
وتابعت أن "الذين تم تعيينهم يبلغ عددهم 200 من أصل 18150 متقدماً، ونسبة الذين تم تعيينهم من أبناء الشهداء هي الأعلى"، موضحة أن "هناك فرصة لتعيين 500 متقدم آخر في الموانئ خلال الفترة المقبلة".

احالة الى النزاهة

من جانبه، قال النائب عن محافظة البصرة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ملف التعيينات في شركة الموانئ تقرر إحالته الى هيئة النزاهة للتحقيق فيه"، مضيفاً أن "المعلومات التي في حوزتنا تفيد بتعيين 21 شخصاً في الشركة خلافاً للضوابط".
وتداول مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بغضب وامتعاض قوائم بأسماء مواطنين تم تعيينهم حديثاً في الشركة العامة للموانئ، وكشفت القوائم عن قيام مسؤولين في الشركة بتعيين أبنائهم وأقاربهم، كما لوحظ اسم شقيقة وزير النقل كاظم الحمامي ضمن القوائم.

رد دعوى قضائية

وفي سياق متصل، نقل موقع "شفق نيوز"، عن مصدر قضائي، قوله، ان المحكمة الاتحادية ردت الدعوى القضائية التي اقامها وزير النقل اضافة لوظيفته وتثبيت صحة الإجراءات القانونية التي استند اليها مجلس الوزراء لفصل المنشاة العامة للطيران المدني العراقي عن وزارة النقل.
وكان مجلس الوزراء، قد اتخذ في نهاية أيار الماضي قرارا يقضي بفصل سلطة الطيران المدني عن الوزارة المذكورة مما اثار ردة فعل الوزير كاظم فنجان الحمامي حيث المح الى استغلال المجلس عدم حضوره للجلسة.
وقد اعترضت وزارة النقل على القرار في بيان جاء فيه "على الرغم من تخلف وزير النقل هذا اليوم عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء بسبب مرضه، اصدر المجلس قرارا يتقاطع تماماً مع اثنين من اقوى التشريعات العراقية النافدة، اولهما قانون وزارة النقل رقم (٨) لسنة ١٩٩٤، وثانيهما قانون الطيران المدني رقم (١٤٨) لسنة ١٩٧٤، فالقوانين لا تتغير إلا بقوانين تلغيها، والإلغاء لا يصدر إلا من السلطة التشريعية (البرلمان)".

تعيين مدير جديد

الى ذلك قال مصدر حكومي لـ"شفق نيوز"، ان مجلس الوزراء قرر تعيين علي خليل ( مدير قسم الرقابة الجوية السابق) مديرا عاما للمنشأة العامة للطيران المدني وباشر عمله صباح هذا اليوم (الثلاثاء).
وأضاف المصدر ان امرا ديوانيا صدر بهذا الخصوص وتم اعفاء عباس عمران موسى من منصبه.
ووجه وزير النقل في أيار الماضي توبيخا الى رئيس سلطة الطيران المدني عباس عمران موسى لعدم تنفيذه القرار الوزاري الذي يقضي بإعفاء الأخير من منصبه.
وكان الحمامي قد قرر في شهر شباط الماضي اعفاء موسى من منصبه.

**********

ص3
هزة ارضية تضرب مدينة في اقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في اقليم كردستان، عن تسجيل هزة أرضية في قضاء بنجوين، صباح أمس الثلاثاء.
وقال الهيئة في بيان لها، ان هزة أرضية بقوة 3,1 درجة على مقياس رختر، ضربت بنجوين صباح اليوم، مشيرة الى ان الهزة كانت على عمق 11 كلم.
واشار البيان الى ان اهالي المنطقة شعروا بالهزة حين وقوعها، مؤكدة عدم وقوع اي خسائر مادية او بشرية جراء الهزة.

********
احباط عملية بيع دراهم رومانية أثرية وسط بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أمس الثلاثاء، عن إحباط عملية بيع 790 درهماً معدنياً أثرياً رومانياً في منطقة عرصات الهندية وسط العاصمة بغداد. وقال جودت في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اللواء الثالث شرطة اتحادية أحبط عملية بيع عملات معدنية أثرية وألقى القبض على المتهمين خلال كمين نصب لهم في منطقة العرصات، وضبط بحوزتهم عملات أثرية معدنية قديمة عدد 790 درهماً معدنياً أثرياً رومانياً". يذكر أن عمليات تهريب الآثار العراقية نشطت بشكل لافت للانتباه بعد نيسان 2003 اثر تعرض العديد من المتاحف العراقية الى عمليات السلب والنهب، فيما تعلن الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر عن اعتقال عصابات لتهريب الآثار وضبط آثار بحوزتها.
********
"اتحاد الطلبة" رفض تحميل الطلاب وزر إهمال وزارة التربية
د. شهيد الغالبي يدعو الى إجراءات عملية تنقذ التعليم وسمعته
بعد "فضيحة" تسريب الاسئلة
بغداد – طريق الشعب
رفض، اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، تحميل الطلبة عبء اخطاء الوزارة وتقصيرها الواضح في الحفاظ على سرية الاسئلة، ومحاولتها معاقبة الطلبة بصورة جماعية غير منصفة، فيما دعا رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي الى اتخاذ اجراءات لانقاذ التعليم وسمعته.
وقال الاتحاد في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "اصدرت اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل وزارة التربية بخصوص تسريب اسئلة مادة التربية الاسلامية لامتحان السادس الإعدادي، قرارها الغاء الامتحان واعادته، واصدرت جدولاً جديداً للامتحانات ، الأمر الذي أدى الى ارباك بين صفوف الطلبة".
واضاف، ان "اللجنة لم تشر لا من بعيد ولا من قريب الى حيثيات تسريب الاسئلة ومن يتحمل مسؤولية ذلك؟، ويبدو ان وزارة التربية تحاول ان ترفع الحرج عن نفسها بدفع الأزمة خارج اطار الوزارة، من أجل ضمان عدم محاسبة المسؤولين عن هذا التسريب".
وتابع البيان، ان "اتحاد الطلبة يرفض تحميل الطلبة عبء اخطاء الوزارة وتقصيرها الواضح في الحفاظ على سرية الاسئلة، ومحاولتها معاقبة الطلبة بصورة جماعية غير منصفة، ولابد من الاشارة الى ان عملية تسريب الاسئلة تتم بطريقة منظمة وان حادث تسريب اسئلة مادة التربية الاسلامية هو ليس الاول من نوعه هذا العام، فقد سبقها تسريب اسئلة الدراسة الابتدائية والمتوسطة ووصل سعر اسئلة المادة الواحدة الى مبالغ كبيرة وخيالية بالنسبة للطلبة وعوائلهم".
ودعا الاتحاد، "لجنة التربية والتعليم البرلمانية الى استجواب ومحاسبة الوزارة واقالة الوزير وتشكيل لجنة قضائية تحقق في تهم بيع وتسريب الاسئلة" مشددا على "رفض معاقبة الطلبة بالأسلوب الجمعي الحاصل حالياً".
من جانبه، قال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، شهيد الغالبي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "تقصير اللجنة الدائمة للامتحانات ومن يتبعها ألقي على كاهل الطلبة.. فما ذنب الطلبة المجدين والمثابرين الذين لم يغشوا ولم يحصلوا على الاسئلة المسربة حتى تلغى إجاباتهم؟!".
ورأى ان "لابد للدولة ومصدر القرار فيها من وقفة جدية بهذا الشأن، لأن هذا يهم الالاف من ابنائنا وبناتنا من طلبة الاعدادية ويتعلق بمصير بلد ومستقبل شعب وسمعة دولة".
وأكمل بأن "لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، تطالب رئاسة الوزراء ووزارة التربية، باتخاذ اجراءات عملية تنقذ التعليم وسمعته، التي تدنت بسبب الفاسدين والمارقين، الذين تعودوا على خراب البلد والإساءة الى سمعته".

*********
السيسي يؤكد دعم مصر لجهود تشكيل حكومة عراقية قوية
بغداد – طريق الشعب
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دعم بلاده لجهود تشكيل حكومة عراقية وطنية وقوية تكون ممثلة لكل أبناء الشعب العراقي، وذلك خلال استقباله نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في بيان، ان "السيسي رحب خلال استقباله علاوي، بالمشاورات السياسية التي تجريها التيارات العراقية المختلفة لتنسيق مواقفها"، مؤكدا "دعم القاهرة لأي نتائج تحظى بتوافق الأطراف العراقية".
وأضاف البيان، أن "السيسي شدد خلال اللقاء على تطوير العلاقات مع العراق في مختلف المجالات"، مشيدا بما "يشهده التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين من تطور خلال الفترة الأخيرة"، كما أكد السيسي "موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها جهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه"، مشيراً إلى "أهمية مواصلة العمل على تعزيز تماسك النسيج المجتمعي العراقي لقطع الطريق على كل محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن".
*******
صلاح الدين مهددة من داعش وعناصر امنية منشغلة بالإتاوات والتهريب
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس صلاح الدين احمد الكريم، أمس الثلاثاء، ان المحافظة مهددة من قبل داعش، فيما اتهم عناصر امنية بالانشغال بالإتاوات وتهريب النفط. وقال الكريم في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "محافظة صلاح الدين مهددة من قبل داعش، فيما تنشغل عناصر في القوات الامنية بتهريب النفط وأخذ الاتاوات من المواطنين في السيطرات"، مبينا ان "داعش يختار الاماكن والأوقات المناسبة لتنفيذ هجماته وقد ابلغنا الحكومة المركزية بكل تلك الأمور". وحذر الكريم "من كارثة ستحل بمحافظة صلاح الدين اذا لم تتم معالجة تواجد داعش في المحافظة"، مشيرا الى ان "هناك عائلات بدأت تنزح من مناطقها بسبب تواجد داعش". يذكر ان تنظيم داعش يقوم بين فترة واخرى بتنفيذ عمليات ارهابية ضد عناصر القوات الامنية والمدنيين في محافظة صلاح الدين، الا ان تلك القوات تحبط اغلب هذه العمليات وتوقع خسائر فادحة بين صفوف التنظيم.

***********
العبادي يحذر من مثيري الشائعات ويعتبرهم "خطرا داخليا"
بغداد – طريق الشعب
حذر رئيس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، ممن سماهم "المرجفين" الذين يريدون إثارة الشائعات والخوف ويضخمون من اعمال العدو، مؤكدا أن هؤلاء هم "خطر داخلي". وأكد العبادي، في كلمة له خلال، المؤتمر الدولي للوسطية والاعتدال في بغداد، ان "الوحدة بين ابناء العراق قهرت الارهاب والدواعش وجمعت الناس بمختلف اطيافهم ومشاربهم فوضعوا أيديهم بأيدي البعض وحققوا الانتصار" . وأشار إلى ان "الارهابيين الذين هم اكبر خطر على الاسلام ارادوا حرف الدين الاسلامي عن منهجه الوسطي عن طريق الجهل ولكن بوحدتنا انتصرنا عليهم" ، مضيفا أن "عصابات داعش مشروع هدام وتخريبي للامة ولكننا قررنا هنا في بغداد القضاء عليه وإنهاء هذه المأساة".
في سياق متصل، تلقى العبادي، اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الامريكي مايك بنس.
وذكر بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء، أنه "جرى خلال الاتصال بحث تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين والاوضاع في المنطقة، اضافة الى الاوضاع السياسية والامنية".
وأضاف البيان ان "بنس أشاد باستمرار الحكومة العراقية في ملاحقة مجاميع داعش والقضاء عليها"، مبينا ان "الولايات المتحدة الامريكية ملتزمة بدعمها العراق الذي حقق انتصارا كبيرا على عصابات داعش الارهابية وحرر اراضيه".
واكد بنس حسب البيان أن "بلاده مع عراق مستقل ومستقر ومزدهر وموحد"، مبينا ان "بلاده ستواصل دعم العراق في مرحلة البناء والإعمار"، مثمنا "جهود الحكومة العراقية في اعادة النازحين والحفاظ على الاقليات واعادتهم الى مناطقهم".

*********
الإعدام لأربعة عناصر ينتمون
الى ولاية الجنوب في تنظيم داعش
بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات الكرخ، أمس الثلاثاء، حكما بإعدام أربعة أشخاص ينتمون الى تنظيم داعش، أقدموا على زرع عبوات متفجرة لاستهداف القوات الأمنية جنوبي بغداد.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان صحفي، إن "الهيئة الثانية في محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكما بالاعدام بحق أربعة أشخاص اعترفوا بانتمائهم الى تنظيم داعش وما يسمى بولاية الجنوب قاطع الحمزة/ كتيبية الفاروق".
واضاف بيرقدار أن "المجرمين الاربعة كانوا يصنعون العبوات الناسفة ويضعونها على قارعة الطرق التي تمر منها قوات الجيش العراقي في منطقة اليوسفية ومن ثم يقومون بتفجيرها وأسفرت أعمالهم عن استشهاد عدد من القوات الأمنية وإصابة آخرين"، حسب تعبيره.
واشار الى ان "الحكم بالاعدام بحق الاشخاص الاربعة جاء استنادا الى أحكام المادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".

********
معصوم يثمن مبادرة "ألق بغداد" للموسيقار نصير شمّه
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الثلاثاء، في قصر السلام ببغداد، مع الموسيقار العراقي نصير شمّه، تطورات تنفيذ مبادرة مشروع "ألق بغداد". وذكر بيان لمكتب رئاسة الجمهورية تلقته "طريق الشعب" ان "معصوم التقى بشمّه وبحث معه مشروع الق بغداد، الذي يتضمن تطوير وتأهيل اكثر من عشرين ساحة في العاصمة بغداد بمواصفات عالمية ينتظر افتتاحها قريبا".
وثمن البيان "مبادرات الموسيقار شمّه وجهوده في المجالين الفني والإنساني" فيما دعا "كافة الفنانين العراقيين إلى المشاركة والمساهمة في الفعاليات الداعمة لاعادة الاعمار في كل مناطق البلاد سيما المتضررة بالاعمال الارهابية".
وذكر البيان، ان "معصوم ابدى استعداده لدعم مبادرات القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية الهادفة الى تطوير البلاد"، داعيا الى "توفير كافة التسهيلات الادارية والامنية في هذا الشأن".
من جانبه أشار شمّه، الى ان مبادرة "الق بغداد" التي اطلقها بالتنسيق مع امانة بغداد، تتضمن افتتاح عدد من الساحات، الشهر المقبل، بعد قرب اكتمال اعمال تطويرها وفق افضل المواصفات والمناشئ.

*********
ذي قار تفتتح مركزا للأورام السرطانية الاسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب الاول لمحافظ ذي قار، عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، عن قرب افتتاح مركز مختص بالأورام السرطانية الاسبوع المقبل في الناصرية.
وقال الدخيلي في حديث لوكالة "الغد برس"، أن "صحة ذي قار قررت فتح مركزا مختصا بالاورام السرطانية في مستشفى الحبوبي العام بالناصرية، واكملت كافة الاستعدادات لتوسعة مركز الاورام في المستشفى واستبدال الردهة الخاصة به بمكان يتلاءم مع حجم واعداد المرضى المسجلين في المحافظة".
فيما كشف عن مفاتحة مجلس الوزراء بتوفير الادوية اللازمة للمركز.
وأشار نائب المحافظ، إلى أنه "ارسل أشعارا الى مجلس الوزراء يدعوه فيه الى التدخل لتوفير الادوية اللازمة وتجهيز المركز بالمستلزمات الطبية الحديثة اللازمة"، مشدداً على" الاسراع في تجهيز المرضى بالأدوية المنقذة للحياة وتلافي اجراءات التأخير المتخذة من قبل وزارة الصحة".
واضاف الدخيلي، أن "افتتاح المركز يهدف الى تقليل العبء على مرضى السرطان الذين كانوا يتنقلون للعلاج بين مدينتي البصرة وبغداد".

************
اعلنت اعتقال أكثر من 1500 متهم خلال ستة أشهر
أربيل تجرد العشائر ورؤساءها والمسؤولين من الأسلحة وتحدد أوقات حيازتها
بغداد – طريق الشعب
اعتقلت شرطة أربيل، أكثر من 1500 شخص في المحافظة خلال الأشهر الستة الماضية، بتهم مختلفة، فيما أعلنت ان اربيل عاصمة إقليم كردستان ستكون منزوعة السلاح قريبا. وعقد مجلس محافظة أربيل، صباح أمس الثلاثاء، اجتماعاً بحضور المدير العام لشرطة المحافظة، عبدالخالق طلعت، لمناقشة الوضع الأمني في أربيل.
وأفاد مراسل شبكة روداو الإعلامية، وتابعته "طريق الشعب" بأن "الاجتماع جاء على خلفية حوادث القتل التي حدثت خلال الأيام الماضية، حيث شهدت المحافظة مقتل 5 أشخاص في غضون 4 أيام.
وبحسب البيانات، فإنه تم خلال الأشهر الستة الماضية، إلقاء القبض على 114 شخصاً بتهم ارتكاب جرائم قتل وفقاً لمادة 406 من قانون العقوبات العراقي، و401 شخص بتهمة السرقة.
كما اعتقل 169 شخصاً بتهم الضرب والاعتداء، و141 آخرين لارتكابهم جريمة العنف ضد المرأة، و124 شخصاً بتهمة الاحتيال، فضلاً عن 473 بتهمة خلق الفوضى.
وبهذا يصل عدد المعتقلين بتهم مختلفة خلال ستة أشهر إلى 1585 شخصاً.
وأكدت اللجنة الأمنية في محافظة أربيل، أن "الوضع الأمني مستتب في المدينة" مشيرة إلى أنه "أي شخص يحمل السلاح بدون رخصة سيعرض نفسه الى المساءلة القانونية وسيحال إلى المحاكم المختصة فضلاً عن مصادرة السلاح غير المرخص، ومصادرة أي سيارة لا تحمل لوحة تسجيل واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".
وجاء في بيان اللجنة الأمنية إنه "لوحظ في الآونة الأخيرة وقوع بعض حوادث القتل وحالات خرق القانون في مدينة أربيل"، مضيفةً أنه "بهذا الغرض، نطمئن مواطني مدينة أربيل بأن الوضع الأمني مستتب في العاصمة، وبأننا سنتخذ كل الإجراءات القانونية بحق الجناة ومنتهكي القانون وسنحيلهم إلى القضاء".
من جهتها، أعلنت مديرية شرطة محافظة أربيل ان عاصمة إقليم كردستان ستكون منزوعة السلاح قريبا، مؤكدة ان مركز المحافظة يتمتع بأمان واستقرار تام.
وقال مدير الشرطة اللواء عبد الخالق طلعت، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع مع الحكومة المحلية ومجلس المحافظة، ان "أربيل آمنة ومستقرة وما حدث خلال الأيام الماضية هو على خلفية مشاكل اجتماعية، ويجب ان نتعاون جميعنا للحد منها وانهائها"، مردفا بالقول انه "لن نسمح من الآن وصاعدا لأي مسؤول او العشيرة الفلانية او زعيم العشيرة الفلاني بحمل وحيازة السلاح، وسنتخذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين مهما تكن مكانتهم الاجتماعية او منصبهم".
وأضاف ان "المديرية قررت منع حمل السلاح لمنتسبيها، وعناصرها خارج الدوام الرسمي، اذ سيسلمونها عند انتهاء الدوام"، مشيرا الى ان "شرطة أربيل وبالتعاون مع السلطات المحلية في المحافظة سيبذلان الجهود لمنع حمل وحيازة السلاح لأي مسؤول وعلى الجهات والأطراف السياسية التعاون معنا لأننا ماضون في اجراءاتنا".
وشكا اللواء الحقوقي طلعت من صدور العفو العام للسجناء والمحكومين بين مدة وأخرى، قائلا ان "هذا العفو دائما ما يتسبب لنا بالمشاكل خاصة الفقرة التي تنص على (الصلح مقابل اطلاق سراح المذنب)"، لافتا الى ان "أنواع عديدة وكميات كبيرة من الأسلحة قد دخلت الى أربيل وأصبحت بمتناول الناس مع اجتياح تنظيم داعش مناطق ومدن قريبة من إقليم كردستان في أواسط عام 2014".

 

 

************
ص4
في الاقليم 00 اعلان موعد توزيع الرواتب والبيشمركة اولى الوزارات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان، موعد توزيع الرواتب، مبينة ان البيشمركة اولى الوزارات.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، انها "ستقوم بتوزيع الرواتب حسب الجدول المعتاد في 3 تموز" ، مشيرة الى ان "الترتيب المعمول به في تسلسل الوزارات لاستلام الرواتب لم يتغير، ولكن كما وعدت الوزارة الشهر الماضي ستكون وزارة البيشمركة في مقدمة الوزارات المستلمة هذا الشهر".
وأكد البيان ان "الوزارة ستقوم بتوزيع الرواتب حسب قائمتين الاولى مهيأة حسب واردات وزارة الثروات الطبيعة في حكومة الاقليم، والتي تبلغ 378 مليار دينار"، مبينة ان "القائمة الثانية مهيأة من قبل الحكومة المركزية والتي تبلغ 317 مليار دينار".

*******
أربعة مشاريع خدمية ضمن خطة تنمية الاقاليم في ذي قار

بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الثلاثاء، عن المباشرة في أربعة مشاريع خدمية ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام ٢٠١٧ في المحافظة. وقال الناصري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن " ذي قار باشرت في أربعة مشاريع خدمية على خطة تنمية الاقاليم ضمن مشاريع قطاع البلدية التي تمت موافقة رئيس الوزراء على استئناف العمل فيها خلال زيارته المحافظة"، لافتاً الى "استحصال موافقات وزارة التخطيط والمالية والتخصيص المالي لهذه المشاريع". واشار الى ان "المشاريع شملت اكساء شوارع وشبكات صرف صحي في سومر والشموخ والشعلة فضلا عن مشروع الثورة وحي الامير بكلفة اجمالية تجاوزت ٢٨ مليار دينار".
واضاف ان "البلدية ازالت التعارضات في مواقع العمل، ومن المؤمل انجاز تلك المشاريع خلال العام الجاري حسب ما خطط له".

*********
معصوم يشدد على تطبيق القانون في عمل المنافذ الحدودية
العبادي يعلن توجيهات جديدة لتسهيل دخول البضائع الى العراق
بغداد – طريق الشعب
ذكر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم أمس ان حكومته اتخذت توجيهات جديدة لتسهيل دخول البضائع عبر الموانئ العراقية.
وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي يعقده عقب الاجتماع مع مجلس الوزراء في بغداد، انه "ناقشنا مشاركة العراق في اجتماع أوبك في فيينا وهناك مخاوف من انهيار اتفاق خفض الإنتاج".
وأضاف انه "ناقشنا في مجلس الوزراء انسيابية حركة البضائع في الموانئ العراقية"، مبينا ان "هناك توجيهات جديدة لتسهيل مرور البضائع في الموانئ العراقية ومساعدة التجار".
إلى ذلك، اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الثلاثاء، على تشديد الاجراءات الرقابية في المنافذ الحدودية، ومكافحة الفساد والتهريب.
وذكر بيان صحفي للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان معصوم "استقبل صباح اليوم (الثلاثاء) في قصر السلام ببغداد، رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي وبحث معه المشاكل والعقبات التي تواجه عمل الهيئة".
وأكد معصوم، بحسب البيان "على لزوم تطبيق القانون في عمل المنافذ الحدودية، لا سيما البحرية والبرية"، داعيا الى "تشديد اجراءات فرض القانون والاجراءات الاصولية على كافة المستويات".
ورحب بمستوى "التعاون والتنسيق بين الهيئة والسلطات ذات العلاقة في اقليم كردستان".
وشدد على "اهمية الاهتمام بالمنافذ الحدودية وتطويرها بالاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية بما يسهم في تعزيز المكاسب الاقتصادية والسياحية الوطنية".
واكد معصوم على "مكافحة الفساد والتهريب في كافة المرافق ذات العلاقة، واعتماد الطرق الحديثة والاجراءات الفعالة لمعالجة المشاكل الحالية لضمان الاستفادة القصوى من الموارد المالية للمنافذ الحدودية كمصدر أساسي للاقتصاد الوطني وكواجهة للمكانة الحضارية للبلاد".
من جانبه، استعرض العقابي المشاكل والتحديات التي تواجه عمل الهيئة حاليا.

***********
صرف أكثر من 4 مليارات دينار خلافاً للضوابط في شرطة ديالى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفتشية وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، عن صرف مديرية شرطة ديالى مبلغاً فاق الاربعة مليارات دينار من المخصصات المقطوعة خلافاً للضوابط والتعليمات.
وقال مكتب المفتش العام في محافظة ديالى في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "لجنة تدقيقية برئاسة مدير المكتب وعضوية عدد من ضباطه وموظفيه قامت بتدقيق حسابات مديرية شرطة ديالى، حيث اكتشفت أن حسابات المديرية قامت بصرف المخصصات المقطوعة الـ50 في المائة لسرية حماية مقر المديرية وسرية قسم طوارئ مندلي خلافاً للضوابط والتعليمات".
وبين ان "عملية الصرف الخاطئة تمت للمدة من عام 2013 لغاية عام 2017، وأن المبلغ المصروف خلافاً للضوابط الذي تم اكتشافه بلغ أربعة مليارات و387 مليون دينار".
وأضاف ان "اللجنة التدقيقية نظمت محضر ضبط اصولي ودونت افادة مسؤول الحسابات، وأعدت تقريراً مفصلاً ستضعه أمام أنظار المفتش العام لوزارة الداخلية بغية اتخاذ الاجراءات القانونية في حق المقصرين واعادة المبالغ المصروفة خلافاً للضوابط الى خزينة الدولة حفاظاً على المال العام".

********
هولندا : 30 مليون يورو لدعم المشاريع الصغيرة في العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الانمائي الهولندي سيكريد كاخ، دعم بلادها للعراق في مجالات البناء والاعمار والتبرع بمبلغ 30 مليون يورو لخلق فرص العمل من خلال دعم المشاريع الصغيرة.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان، ان "العبادي استقبل في مكتبه وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الانمائي في مملكة هولندا السيدة سيكريد كاخ والوفد المرافق لها، وجرت خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ودعم برامج الاصلاح الاقتصادي في العراق واشادة مملكة هولندا بالخطوات المتحققة في هذا المجال". واضاف البيان، ان "المسؤولة الهولندية أكدت دعم بلادها للعراق في مجالات البناء والإعمار والتبرع بمبلغ ٣٠ مليون يورو لدعم خلق فرص العمل للمشاريع الصغيرة".
واضح، انه "جرى خلال اللقاء ايضا مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ودعم برامج الاصلاح الاقتصادي في العراق.

********
سياسة "أوبك" والنزاعات التجارية تؤدي
إلى توتر في أسواق النفط
بغداد – طريق الشعب
سيطر التوتر على أسواق النفط، الثلاثاء، لتصعد الأسعار بفعل تعطل إنتاج كندي وعدم التيقن بشأن صادرات الخام الليبية، لكن حدّ من مكاسبها زيادة إمدادات "أوبك" والصراع التجاري المحتدم بين الولايات المتحدة واقتصادات رئيسية أخرى. وذكرت وكالة انباء رويترز انه "في الساعة 06: 17 بتوقيت غرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 74,80 دولارا للبرميل مرتفعة سبعة سنتات بما يعادل 0,1 في المائة عن إغلاقها السابق. ويتحرك برنت مدفوعا بعدم التيقن المحيط بصادرات ليبيا عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وسلمت قوات القائد العسكري خليفة حفتر المتمركز في شرق ليبيا السيطرة على موانئ نفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها في شرق البلاد. وقال حفتر إن مؤسسة النفط الرسمية التي تحمل الاسم ذاته لكنها تعمل من العاصمة طرابلس لن يُسمح لها بالإشراف على ذلك النفط. وقال سوكريت فيجاياكار مدير تريفكتا لاستشارات الطاقة "الخطوة تزيد مخاطر توقف إنتاج النفط الليبي لأن مؤسسة النفط التي في طرابلس هي الكيان القانوني الوحيد الذي له الحق في بيع النفط." وسجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 68,24 دولار للبرميل بزيادة 16 سنتا أو 0,2 في المائة. وترتفع الأسعار في أمريكا الشمالية بفعل مشاكل إنتاج في أكبر منشآت الرمال النفطية الكندية في سينكرود بألبرتا.

********
بمشاركة عراقية ومصرية.. اتحاد عربي للتحكيم الاقتصادي والاستثماري
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، عن افتتاح أول اتحاد عربي رسمي للتحكيم الاقتصادي والاستثماري في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة عراقية ومصرية، مشيرة إلى أن الاتحاد يختص بالنظر في القضايا التحكيمية التي يكون أحد أو كلا طرفيها عربياً.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "نقيب المحامين سامح عاشور افتتح انعقاد الاجتماع الأول للاتحاد العربي للتحكيم في المنازعات الاقتصادية والاستثمار"، مشيراً إلى أنه "تم الوصول إلى توافق عربي في هذا الخصوص، وأشاد بالدور الرئيسي والمحوري للعراق في تكوين هذا الاتحاد، وأكد على أن قضايا التحكيم العربي هي الركيزة الأساسية للاستثمار والتجارة والاقتصاد في الوطن العربي". وتابع، أن "الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع أشار إلى أن الاتحاد العربي للتحكيم في المنازعات الاقتصادية والاستثمار هو أول خطوة لحماية القطاع الخاص العربي والاستثمار والصناعة والتجارة العربية".
وأوضح البيان، أن "الاتحاد يختص بالنظر في القضايا التحكيمية التي يكون أحد أو كلا طرفيها عربيا للحفاظ على مصالح الدول العربية، ويضم غرفتين للمحكمة العربية للتحكيم في المنازعات الاقتصادية والاستثمار، إحداهما للنظر في القضايا التحكيمية الإقليمية والثانية للنظر في القضايا التحكيمية الدولية، إلى جانب مركز تسوية منازعات المستثمرين والوساطة".

*******
التجارة تعلن وصول معدات مطحنة الانبار الحكومية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن وصول الدفعة الثالثة من معدات المطحنة الخامسة لمواقع مطحنة الانبار الحكومية.
وقال مدير عام الشركة طه ياسين، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الوزارة تثمن الجهود التي اثمرت عن استحصال الموافقات بنقل معدات ومكائن المطحنة من مخازن فروع الشركة في محافظة النجف الى موقع مطحنة الانبار لغرض اعادة اعمار وتأهيل المطحنة وخصوصا بعد الدمار الذي لحق بها اثناء سيطرة داعش على المحافظة".
من جانب اخر اشار طه الى ان "الزيارات الرقابية والتفتيشية على الوكلاء والمخازن والافران لمتابعة تجهيز المواطنين بحصصهم من مادة الطحين المقررة ضمن مفردات البطاقة التموينية مازالت مستمرة ومكثفة، حيث نفذت الفرق الرقابية في قضاء الكحلاء شرق العمارة عددا من الزيارات تم خلالها سحب نماذج من الطحين الموزع لغرض اجراءات الفحص المختبري ومعاينة تواريخ الانتاج ومطابقة الاوزان ولوحات الدلائل، فضلا عن اجراء استبيان لمواطني القضاء عن نوعية الطحين الموزع وطبيعة الخدمات التي تقدمها الشركة".

*******
البصرة تخصص 450 مليون دينار للتخفيف من أزمة مياه أبي الخصيب
البصرة – طريق الشعب
اعلنت لجنة الاعمار والتطوير في مجلس محافظة البصرة، أن المجلس خصص 450 مليون دينار من موازنة المحافظة لحل مشكلة ملوحة مياه الإسالة في قضاء أبي الخصيب، فيما بينت أنه سيتم تنفيذ مشروع لإيصال مياه منخفضة الملوحة الى محطات ضخ المياه في القضاء.
وقالت رئيس اللجنة زهرة حمزة البجاري في حديث صحفي، إن "مجلس المحافظة قرر خلال جلسة عقدها في مقره، تخصيص مبلغ 450 مليون دينار من موازنة المحافظة للعام الحالي من أجل معالجة مشكلة ملوحة مياه الإسالة في قضاء أبي الخصيب"، مبينة أن "المبلغ سوف يتم صرفه على تنفيذ مشروع يقضي بمد انبوب ناقل للمياه منخفضة الملوحة من القناة الإروائية (قناة كتيبان) الى محطات ضخ مياه الإسالة في أبي الخصيب من أجل تزويد مختلف مناطق القضاء بمياه القناة الإروائية بدل مياه شط العرب شديدة الملوحة".
وأضافت البجاري، أن "المشروع لا يشمل ايصال مياه القناة الى محطة محيلة، التي تتولى ضخ المياه الى ناحية خور الزبير، وذلك لقلة كميات المياه التي تنقلها القناة الاروائية"، مشيرة الى أن "مجلس المحافظة من المقرر أن يعقد اليوم جلسة استثنائية للتصويت على قرار آخر يتعلق بأزمة المياه في البصرة".

*********
بعد صعود اليمين الشعبوي المتطرف الى سدة الحكم
ايطاليا تسعى الى رفع العقوبات الاقتصادية عن روسيا
متابعة طريق الشعب
الصراع الدائر بين روسيا الاتحادية والبلدان المتنفذة في الاتحاد الأوربي، والذي يتداخل فيه السياسي والاقتصادي، بدأ يتأثر بصعود تحالفات اليمين المحافظ مع اليمين الشعبوي المتطرف الى سدة الحكم في كل من هنغاريا، النمسا، واخيرا ايطاليا.
مدخل هذا التأثير هو تلاقي المصالح بين روسيا الساعية الى فك الحصار من حولها وافشال سياسة منافسيها ألأوربيين، وسعي قوى اليمين الشعبوي الصاعد في البلدان الأوربية الى العودة الى دور فاعل للدولة القومية، على حساب سياسات "التكامل الأوربي" التي تتبناها البلدان الاعضاء في الاتحاد الأوربي. وينطلق اليمين الشعبوي المتطرف في صراعه مع الاتحاد الأوربي من رؤية قومية عنصرية، لا تعارض السياسات الاقتصادية لليبرالية الجديدة السائدة في بلدان الاتحاد، ولكنها تسعى الى تحقيق انكفاء قومي عنصري على حساب تنوع الثقافات، وباعتماد الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين.
وعلى الرغم من اعتماد روسيا سياسات ومواقف في مواجهة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين في مناطق عديدة، وتحظى بتأييد اوساط سياسية وشعبية في مناطق مختلفة من العالم، الا انها وانطلاقا من مصالحها كدولة لا تجد ضررا في التعاون مع قوى اليمين الشعبوي والمتطرف في اوربا لمواجهة خصومها الأوربيين.

العقوبات عديمة الجدوى

وصفت الحكومة الإيطالية الجديدة العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا بعديمة الجدوى، وأكدت استعدادها للعمل على رفعها، ما سيعطي دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وقال نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير الداخلية، ماتيو سالفيني،: "لقد وصلت إلى السلطة في إيطاليا حكومة تعتزم تنفيذ ما وعدت به خلال الحملة الانتخابية. وان العقوبات ضد روسيا عديمة الجدوى وضارة، ونحن مستعدون للانتقال من القول إلى الفعل، لكننا في أوروبا وحدنا تقريبا، وحدنا ضد العالم كله".
ويرى ساليفيني أن على روسيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي التحاور وتعزيز التجارة وتنمية التعاون في مجال الاقتصاد ومكافحة الإرهاب. لكنه تهرب من الإجابة على سؤال عن مدى استعداد إيطاليا لاستخدام "الفيتو" عند التصويت على قرار تمديد العقوبات الأوروبية ضد روسيا، واكتفى بالقول: "لن أسلب رئيس وزرائنا مهمته". وأكد عزم الحكومة على العمل لتعويض سنوات التعاون الضائعة مع المنتجين الروس، وقال: "سيكون من الصعب تحقيق ذلك، لكننا سنبذل قصارى جهدنا".
ازدهار تجاري
وتطورت العلاقات التجارية بين روسيا وإيطاليا مؤخرا، حيث نما حجم التبادل التجاري بين موسكو والشركات الإيطالية في 2017 بنسبة 25 في المائة، رغم العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا.
وقال رئيس قسم العلاقات الاقتصادية الخارجية للعاصمة الروسية، سيرغي شيريمين، إن "التعاون مع إيطاليا يتطور بشكل نشط، فبعد أن تراجعت التجارة في 2015 بسبب فرض الاتحاد الأوروبي العقوبات، استقر الوضع الآن، كذلك لاحظنا خلال 2017 نمو التبادل التجاري بين موسكو وشركائها الإيطاليين ".
وأبلغ المسؤول الروسي الصحفيين الاثنين الفائت بأن قرابة 200 شركة إيطالية تنشط في موسكو، مشيرا إلى أن العاصمة الروسية تطور تعاونها مع الشركات الإيطالية في مجالات مثل الطب والصناعة.
وكانت العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد تأزمت في 2014 بعد اندلاع الأزمة في شرق أوكرانيا، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم مجددا الى اراضيها.
وقد فرضت واشنطن وبروكسل حزمة من العقوبات الاقتصادية ضد أفراد وشركات وقطاعات اقتصادية روسية، وبدورها ردت موسكو على ذلك بفرض حظر على استيراد مجموعة من المنتجات الزراعية والغذائية من هذه الدول..
ويصب الميزان التجاري بين البلدين في مصلحة روسيا بواقع 4 مليارات دولار، وأظهرت الاحصاءات أن الصادرات الروسية إلى إيطاليا بلغ حجمها في 2017 قرابة 13.8 مليار دولار، مقابل واردات بقيمة 9,8 مليار دولار.

**********
ص 5

ثائرٌ مثل غاندي.. زاهد كجيفارا

صدر حديثاً عن "دار بتانة" في تونس ديوان جديد للشاعر سمير درويش، بعنوان: "ثائرٌ مثل غاندي.. زاهد كجيفارا"، يقع الكتاب في مائة صفحة، ويضم 29 قصيدة، عبارة عن مشاهد شعرية يرصد خلالها الشاعر تجليات امرأة عادية، كأنه يراقبها من وراء النافذة، أو يشاهدها فى التلفزيون، رغم أنه متورط معها في أحاسيس متشعبة، تنضح من بين سطور القصائد، ومن خلال هذه العلاقة يرصد الشاعر الأصوات المكتومة خلف الأبواب، والعيون التي تتلصص، وأصوات الشوارع والفوضى التي تزخر بها: السيارات والناس والباعة الجائلون.. إلخ، كذلك يستحضر مفردات الواقع المصري من خلال تفاصيل صغيرة تلمحها العين باستمرار ولا تتوقف عندها.

***********

مقهى الثقافة...
تحولات المدينة
للمدينة تعاريف عديدة، قاست تطورها ونموها وعلاقاتها الداخلية والخارجية. من التعاريف الشائعة: أنها طراز التجمع الإنساني، الذي سمي لاحقا بـ"المدينة"، أي الكيفية التي يتجمع بها الناس لتنظيم شؤونهم الحياتية وعلاقاتهم الاقتصادية والعلاقات العامة، بمعنى أن المدينة بنت التجمعات الإجتماعية. ومنذ العهد الإغريقي القرن السادس "ق.م"، بدأت المدينة تتشكل وفق سياقات العلاقات الاقتصادية والسياسية واللغوية، فظهرت نواة المدينة المنظمة التي سميت أول الأمر "الأكورا" أي" منتدى المواطنين". وهذا المنتدى مقام حول معبد "هستيا" أي آلهة البيت. لاحظ العلاقة بين المنتدى وآلهة البيت و"هذه البنية المتصلة بالمنظومة المبنية تقابل بنية المنظومة السياسية" أعني منظومة المساواة "الحقوقية – السياسية - بين المواطنين". لذلك لا يمكن الحديث عن المدينة دون الحديث عن حقوق المواطنين، ففكرة المنتدى، مرتبطة بفكرة المعبد، بل وتؤلف شرط عملها كما يقول "ج. ب. فرنان". فالمدينة هي تنظيم لمكان سياسي متجانس ينفرد مركزه بقيمة مميزة. وهذه القيمة هي تنظيم العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية، لعل الأعياد هي الشكل الثقافي المباشرة التي يؤلف سياقا للتنظم. ولم تبق المدينة على شكلها اليوناني بل تطورت عندما تطورت الحياة المدينية، أي ارتباطها بتطور الحياة اليومية للناس، ونجد اللغة تواكب هذا التطور وتثبته بمصطلحات وتعاريف، سواء كان ذلك في العصر اليوناني أوالعصر الروماني، وحتى عمارة العصر الوسيط، وإلى اليوم. لا نجد تعريفًا للمدينة يخلو من قياس التطور المديني لمجموع السكان، فلا يكاد تعريف واحد يعين تطور المدينة ويقف على مجمل خصائصها، دون أن يجد الدالة الحضارية عليه. إن ما يسمى بمدن الأزمنة الحديثة، ذات التطور السريع هو الشكل اللغوي الذي قاس مفهومين مهمين هما: السيرورة والصيرورة - حسب إحدى مواقع الانترنيت- فالسيرورة تعني "العمليات الاجتماعية المتأتية من التحولات الإجتماعية الطبقية الجديدة، وهي طبقة العمال والفلاحين والبرجوازية وطبقة الرأسمالييين بعد مغادرة الطبقات القديمة تدريجيا مثل طبقة النبلاء والاقطاع والكهنوت" أما الصيرورة فـ "تعني التحول من شيء إلى شيء آخر، اي من الطبقات الإجتماعية القديمة إلى الطبقات الإجتماعية الجديدة"
التعريف المهم للمدينة، يمكن ان نجده عندما بدأ المال يتحكم بسياقاتها التنظيمية والعمرانية والعلائقية، فالمدينة كبنية معمارية في المكان، هي قيمة غير منقولة، قيمة ثابتة، بينما المال هو القيمة المتحكمة بالمدينة، لأنه في جوهره قيمة منقولة، وهذا التعريف يستبطن تعريف المدينة اليونانية، ففي العصور اللاحقة خاصة في ايطاليا القرن التاسع عشر، سميت المدينة بالحاضرة أي "باضافة فكرة التجهيز المكثف بخدمات الطبقات الاجتماعية المهيمنة إلى المدينة واحتلال الوظيفة المالية مكانا مرموقا بين هذه الخدمات"، "المدينة والمال، ايتين دلماسو". لأن العالم المديني الحديث مدفوع إلى التمركز كعالم ثقافي اقتصادي وعمراني. لأن المدينة يطورها المال، وينقلها من الواقع الطبيعي إلى الواقع الحضاري، ولذلك أصبح للمدينة تعريف مكاني شامل وهو" أن جغرافية المدن تفسر بشكل أصح وأدق، بجغرافية الثروة وجغرافية المضاربات العقارية". أي أن المدينة هي مكان لتصعيد المضاربات الاقتصادية. مكان تتفتح فيه الأسواق والنقد والتنظيم. ومن هنا أصبحت المدينة مكانًا لاستقطاب سلطات اتخاذ القرار. وافضل المدن تنظيمًا هي تلك التي تتيح أكبر قدر من الحرية الحضرية للأحياء السكنية.

ياسين النصير

***********

مرة أخرى.. "شقة في شارع أبي نواس"
يوسف الصفار
نعم مرة أخرى وأخرى.. رواية برهان الخطيب عن شارع أبي نؤاس تعود إلى دائرة الاهتمام.. الرواية الحسنة مفهوم، مثل التحرير والإرهاب والنبل وغيرها، يحتاج تعريفا وافيا من جانبين متقابلين، بل متضادين، ليكون الكلام عنه مجديا ومبررا، وإلاّ كنا نكلم أنفسنا، أمام مرآة في أفضل حال.
أعود وأقول إن أول ملمح لنص ناجح، دون تفاصيل شائكة، هو قراءته طوعا لمنطقيته، من غير إغراءات مارلينية ومحسنات لفظية وفنتازية. ذلك ما دعاني الى تقديم رواية "ليالي الأنس في شارع أبي نؤاس" لبرهان الخطيب، وقد وجدتها اجتازت مرحلة فحص واختبار وتثمين بعد تناولها من أكثر من ناقد، في أمسية أدبية وأخرى، تحدثوا عنها بإيجابية، ومرت إلى إذاعة ستوكهولم العالمية حيث قدم برنامج خاص عنها، تخلله حوار مع كاتبها، إلى الإعلان عنها من مصر باعتبارها من أكثر سبع روايات عربية إثارة للجدل.
الروائي الجزائري الطاهر وطار أول وصوله الى روسيا عام 1986 يطلب من الخطيب روايته الأصل عن شقة أبي نؤاس ليقرأها، ينتهي منها خلال ليلة، والمخرج العراقي قاسم حول يلتهمها خلال ساعات، في طائرة أثناء سفرة من بيروت إلى موسكو، يقول للخطيب عنها: هذا سيناريو عال جاهز للمسرح والسينما! الطاهر وطار يذهب أبعد، يقول للخطيب بالحرف مبتسما: البعثي الذي يمنع هذه الرواية غبي، فهي رواية بعثية بامتياز، قومية، لو كنت مكانه لا أمنعها!
لا ينتهي الكلام عن رواية أبي نؤاس بعد سنين، خاصة يجري استلهامها لأكثر من رواية عربية، شقة الحرية للقصيبي، ذاكرة الجسد، التي لم تكتف مدبجتها بنقل هيكل رواية الخطيب إليها، مع تنفيذ فكرة الشاعر، المحلقة عادة فوق الأمكنة والأزمنة، حميد يصير فلسطينيا، له اسم آخر طبعا، شلل اليد من التعذيب العراقي ينتقل إلى يد جزائري، عن إصابة من فرنساوي، والرسام العراقي يغدو رساما جزائريا، نفس البنيان والهموم، الفتاة العراقية المنكوبة تنقلب جزائرية، الخلفية تتحول من حرب الشمال إلى حرب الجزائر، تلك طريقة شائعة، هات واحدة أو روايتين أصنع ثالثة، وليصير العمل أبهة، السرقة عند كبار جَد، أو لا سرقة، تقوم الكاتبة بنقل مكيدة سيرانو دي برجراك المعروفة، كتابة رسائل الحب نيابة عن آخر، بقضها وقضيضها، إلى “روايتها”، و.. عيني عينك، الجسد بعشرين طبعة، ورواية الخطيب هذه تباع خفية، الكاتب الشجاع إسماعيل فهد إسماعيل يهرّب نسخها في سيارته، من بيروت إلى بغداد وأبعد، لتكون في متناول القارئ، ذلك ما يذكره صاحب مكتبة النهضة ببغداد، السيد حياوي الأب. هكذا هو الأدب.. عملية تواصلية، مرة بشجاعة.. بالنقض، ومرة، تعرفون كيف.. بفهلوة.
غير ذلك، ماذا في هذه الرواية، لماذا هي باقية ولسوف تبقى في اعتقادي تثير الاهتمام المتواصل، خاصة بعد اكتمال نظمها ونشرها بعد بيروت من دمشق والقاهرة في آن واحد؟! ثم مرة أخرى وأخرى يعيد مؤلفها الخطيب كتابتها في العقد الأخير ويقدمها مؤخرا إلى وزارة الثقافة العراقية.

أنشودة النهر

تلكم الأزمان البعيدة التي منها يرسم برهان الخطيب "شقة في شارع أبي نؤاس" فاتحة روايته اليوم "ليالي الأنس في شارع أبي نؤاس" كنا طلبة بكلية الهندسة، عند باب المعظم، نأخذ شارع الرشيد مشيا، إلى نهايته البعيدة، ساحة التحرير، ننعطف إلى شارع أبي نؤاس ونغور محاذاة دجلة الخالد مع تعرجاته، ونحن في لجّة نقاش عسير، على عادة المشّائين عهد سقراط، نحو الماضي وألمه، نحو المستقبل وأمله، معبدين أحلامنا برؤى فلسفية متنوعة، مما كنا ندرس وننقض، وتصورات لا تنتهي في الأدب والفن، وأحاديث في الرواية والروائيين، والغروب على الجهة الثانية من النهر ينبهنا بألوانه الأرجوانية على سطح النهر بأن للوقت أيضا أحكامه وحدوده.
مرة أخرى نتعاهد على تغليب واجباتنا الهندسية على الثقافية، ومرة أخرى تتغلب علينا أصوات الوجود، البعيد والقريب، نعود في اليوم التالي إلى تشريح الحياة والمجتمع والذات. وتتعاقب سنوات ويطرح برهان أمام الناقد الكبير د. علي جواد الطاهر الصيغة الأولى من رواية شارع أبي نؤاس، يقرأها الناقد، تعجبه، يميزه بمجلة "ألف باء" حينه عن كتاب الستينات، باعتباره نسيج نفسه، لا ينتمي الى أي من التيارين التجريبي والواقعي السائدين آنذاك، بل ويشجعه على إكمالها بجزء آخر، وهو ما يفعله الخطيب بعد أربعة عقود.
هكذا تتسع قصة الشارع العريق في "ليالي الأنس" برفعة للواقع على يده، أو بقلمه، إلى رحبة جديدة للأدب والفكر، وقت يظل العراق وأهله يحترق وما زلنا بسياسات بؤس، في هجير احتراب وآثار احتلال وفرقة، ولا سقف يحمي الرؤوس والنفوس غير الحظ والأدب السامي الذي يصلنا منه ومن البعض القليل عن سخاء روحي منقطع النظير.
لقد اهتممنا بالسياسة منذ ذلك الحين، بل قبله، لكن استبعدنا مبكرا منها أي ايديولوجيا، مصلحة الناس وحرية الفرد نبراسنا، ذلك أجده لا يزال أساس عمل الخطيب هذا، يقيم عليه بناءه الفني الجديد، بل وغيره. نعم، شغفنا بالفلسفة وأبحرنا معها، لكن تجنبنا مرسى معدا سلفا لاحتكار الرؤية، لتجميد حركة مجتمع، إذ بتقلب الأحوال قد ينشد الكائن حسن مآل.
بذلك التنوع والإرهاص أيضا فتحت رواية الخطيب "ليالي الإنس" نافذة على المثقف المهزوم المنتصر في آن، على ما ورائه، من لحظة تاريخية إلى أخرى، كيف لا والرواية الحسنة هي صوت الزمان "بتعبير ديورانت".
يأخذنا الكاتب مرة أخرى، كما في رواياته السابقة، بآلة الزمن، خاصته التي يجيد توجيهها، نحو هذا الجزء من الماضي، نحو ذاك، مرة أخرى إلى الحاضر، ليضعنا في مفترقات ومقتربات، يسحبنا معها من واقعنا، لنناقش أنفسنا والآخرين، بحوارات فكرية فلسفية، قد نسهو عنها حينا، لكن حين نعاود القراءة نكتشف.. إن لكل كلمة ضرورتها في الرواية! فماذا يريد منا هذا الكاتب المخضرم، اللعوب، حين يتركنا في مخاض، ينومنا مغناطيسيا، ثم يوقظنا بضربه الرنان، يهز أعماقنا، يستفزنا..
في النهاية.. يفجر ينابيع لحنه، فنغتسل بتدفقاته… هذا الماكر، غير الشرير، برهان، مهندس الكلمات الصعبة، والجمل الوعرة، إذ يحوِّل المتداوَل سردا إبداعيا، والمنيع أو المستحيل ممكنا، ذا إيقاع صاف، وقد تعجز عن اللحاق به، والتقاط ما في القرار.

إرادة من غير طحين
لا تصنع العجين

الرواية الجديدة تبدأ مع غزو العراق، تسقط أحداث الماضي على الحاضر، حميد "كردي شيوعي" يغادر بلده عام 1963 الدامي ويعود إليه، إلى ذاته، تعود أيضا أيام قصف قوات التحالف بغداد، بداية التسعينات، أحداث يشهدها صديقه الرسام "سامي" مرهف الإحساس، من شقته مقابل القصر الجمهوري، مرغما.
هو فنان، مولع برسوم البحر، شقته متواضعة في شارع أبي نؤاس تصبح محطة تغييرات كبيرة، على صعيد فردي وعام، قطار الحرب ينتزع منه ابنه نبيل، أقارب، أصدقاء، معارف، اختفوا، عادوا، يحلم بتفريغ ذاكرته من كل شيء، لعله يستريح من كابوس التأريخ، من لعنة الجغرافيا، لكن هيهات، احتلال يشعل كل البلاد، النار تقترب إلى بيته حثيثا مرة أخرى، ورغم بؤس ذلك وخطورته يقرر سامي مواجهة حياته المحطمة بروح تتجدد وتتوثب، بحديث متواصل لصديقه المؤلف عن الكارثة “هذا في ذاته تكنيك مبتكر، يكرّسه الخطيب قالبا فنيا مرنا لسرد روائي” كل ذلك مُبَرر ومقبول، مشوّق، إطلالة على حياة شخص آخر تُغْني على أي حال، خاصة شخص يعرف الكثير، نوى عدم الصمت، كنهر دجلة الزاحف أمامه وفيه الجثث طافية فرادى وجماعات.
إذن، العام الثالث من الألفية الجديدة، يعود صديقه وشريكه في الشقة "حميد" بعد غيبة مديدة، بين الفيافي والمنافي، فرحا مستبشرا بزوال كوابيس الغربة والوطن، فرحة لا تطول، تجندله طلقة غادرة، لا يُعرف مصدرها، عند مدخل الشقة، ويجد سامي نفسه مسئولا عنه، البحث عن راحة البال يتبدد هباء، من حكم إلى حكم، سيزيف يرفع صخرة قدره إلى القمة، تدحرجها الآلهة، وها هو يرفعها مرة أخرى، في إشارة لمّاحة لتداخل مصيري العرب والأكراد، بل مصائر البشر عموما على هذه الأرض.
أول "ليالي الأنس" مكالمات خارجية، يتمنى حميد عودة الأيام الخوالي الحسان، لكن صديقه الرسام ينبهه، إلى إن الوضع بعد الاحتلال في العراق غير محتمل. يعيب حميد عليه هذا التصور، منذ هذه اللحظة تنشق بوصلة المؤلف في اتجاهي الشخصيتين، ترصد ردودا مختلفة، لفعل واحد، تلتقي ثم تتطابق أخيرا، في وطن الإصابة الواحد، شخصان مختلفان في الظاهر عن مبعدة، يتبديان متوائمين متلائمين تماما عن مقربة.
رغم تباين تكوينيهما في الماضي نراهما متقاربين بالانتماء الوطني، في الرؤى والآراء دون افتعال. كلاهما يسعى بشرف نحو حياة أفضل، ذلك يعزز الثقة والصراحة بينهما، وللقارئ مع وسطه اليوم، استمرارا لما بناه مثقفو جيل الستينات، المختلفون فكريا، المنسجمون قلبا وقالبا. حميد الكردي الشمالي يجد أن بالإرادة كل شيء يتغير، وسامي ابن الجنوب ينقضه، بأن الإرادة تتطلب مستلزمات، غير متوفرة الآن، وينتظر كلاهما اجتياز مرحلة النقاهة من الجرح، ومواصلة الحياة وتحدياتها.

يسعى بظلفه إلى حتفه

حين يعود حميد إلى بغداد ويلتقي زميله يتمادى بايجابياته، كون الوضع سيكون أفضل مع تسليم الأمريكان السلطة. سامي يعتبر ذلك أضغاث أحلام، يتمتم بلغة شكسبيرية عامدا، ملائمة لموقف مسرحي حوله، بل كمخمور يلعب بالكلمات بحثا عن بقية معنى: “قلت في نفسي احلم، لا بأس، لكن في بعض الحلم ضرر، إذا لا يكشف عن الخطر.
هذا الرجل قد يُقتل رغم الذكاء والحذر. لا سيطرة عليه من حب بطر. على لسانه.. ما شاء يسطّر الهوى، والكراهية.. تصيب الناس بالنوى.. يُدهش لعدم تغير صديقه كل الأعوام الطوال، وذاك يجيبه “الفضل للفن، ثلاجة مضمونة ضد العثة… وهو يحنو عليه، بعد إصابته ونقله من المستشفى إلى الشقة، ولإذكاء ذاكرته وصحته، إضافة إلى تحضير الأطعمة المفضلة له يمارس معه لعبة إيقاظ روحه، بمواضيع قديمة، بإيحاءات ربما صادرة عن تلك الفتاة التي عرفاها، مرسومة الآن بورتريت معلقا على الحائط، “نعيمة” ذات العيون الخضر، طبعا يتذكرها جيدا، يلتقي معها في بيروت، تجرفها حياة الحرب إلى هناك.

لوريل وهاردي
وخليج اكوبولكو

الليلة الثانية عنوانها "الشقة" ننتقل إلى محور الرواية الجديدة، محور الأمكنة التالية، لها عدد الصفحات الأكثر، عبر سطورها الغنية بالحوارات ينقلنا المؤلف إلى أيام الانقلاب على الثورة عام 1963، يداهم الشقة أفراد من الحرس القومي، جلهم من الشباب المتحمس، المزود بالرشاشات، باحثين عن "حميد حويزاوي" الشيوعي الهارب..
تحت إلحاح رنين جرس الباب يخرج "سامي" إليهم عاريا من الحمام، وقت كان "عداي" ابن خالته والشريك الثالث في الشقة يغط في نوم عميق، لا حظ من خلوة مع صوت فيروز، ولا انكفاء عن السياسة، يجد نفسه في مشهد مرعب مضحك، "حردان" شبيه لوريل بالِقصر والنحافة، وأخوه "شرهان" شبيه "هاردي" بالطول والبدانة، رمزا غضب وشراهة. الثالث رومانسي، يحققون مع سامي، والرفيق يتأمل صورة البحر الممتد إلى أفق بعيد، لوحة لخليج اكوبولكو على حائط المدخل. إنما هكذا هو الواقع أيضا، متعدد الأوصاف، والأصناف، لكننا بالخوف الذي يحرك العالم، أو بغيره مما لا يتبين، نلتفت إلى واحد فقط. مع إيغال الأخوين في إيذاء سامي يعزم على رسم لوحة في الغد، اللون الأسود طاغ فيها، بينما يستمر دجلة في الجريان غير عابئ بأحد، كأن المؤلف يؤكد على رعونة البشر "العاقلة" وحصافة الطبيعة "غير العاقلة".

***********

مقهى الهلالي
محمد كاظم جواد


الى نوفل الجنابي

هي ليست مقهى
بل بستان من النخل المتباعد
لا تبعد كثيرا عن الشارع العام
لكن ظهرها يمتد الى الحامية العسكرية في الحلة
السياج الوحيد الذي يلاصقها
هو سياج المكتبة المركزية
قنفاتها متباعدة
ترتكز على جذوع النخل
حصرانها متآكلة
أما طاولاتها تكون مائلة على الدوام
على شكل متوازي الأضلاع
غرفة الشاي بعيدة
وإذا رغبت في قدح
ما عليك سوى أن تنادي
أو تؤشر بيدك
عندما يكون "أبو جواد" منتبها
فيأتيك بقدح الشاي على عجل
والماء.. لا تنتظر أن يجلبه لك
الكوز المستند على هيكل خشبي
والمائل على نخلة تحكم اتزانه
يستقبل من يأتي اليه
هي ليست مقهى
بل فضاء مفتوح للأحلام الهاربة
من تقاويم العمر
فيها رسمنا وطنا يستلقي على ظهره
وحفرنا على جذع نخيلها صدى حواراتنا
كنا نتبادل الكتب والصحف كمنشور سري
ونغني الريل وحمد ونتذكر من وضع جبين شعره
في هذه المقهى يجلس مجنون قصير القامة
يتكلم لغة الصمت
مكانه ثابت بالقرب من الشارع
كان دائما ينظر الى السماء ويهمهم احيانا
المقهى كانت تستقبل ايضا الجنود القادمين من الحامية العسكرية
لا تخلو المقهى من المراقبة احيانا يدلف إليها أشخاص يسترقون السمع
الى الحوارات التي كانت تعلو في فضائها..

************

ثلاث قصص قصيرة
نبأ حسن مسلم

يوميات حياة بدائية
من اللحم والبلاستك

يتمدد بكل ما أوتي من سواد على كرسي بلاستيكي ناصل اللون .. فخور بما عنده من ذخائر أدوات قتل كان قد رصفها أمامه كلوحة مشوهة .. أفكار غريبة تضج في رأسه .. يستميت في إطلاقها من جوف جمجمته الفارغة .. يتطلع حوله .. كان يجلس تماما في بقعة جافة .. متصحرة وخالية من الحياة في حين كانت تمتد أمامه حقول فسيحة من الورد. لا شيء يعجبه .. يسحب سلاحه ويصوبه نحو الورد فهو لا تعجبه ألوانه الزاهية أكثر مما تحتمل عينيه المعتادتان على السواد والقرف .. يطلق عليه النار . السماء لا تعجبه .. زرقتها مثيرة للقلق , يطلق عليها النار.. يذخر سلاحه من جديد منتشيا برائحة البارود الشمس لا تعجبه .. يطلق عليها النار .. العشب لا يعجبه .. الأشجار لا تعجبه .. الطيور لا تعجبه .. الحياة برمتها لا تعجبه .. استمر بإطلاق النار على كل شيء من حوله حتى تشكلت سحابة من دخان أسود كان فرحا بها .. راح يراقبها وهي تهيمن على المكان وتغطي كل شيء كالموت .. استرخى في مقعده البلاستيكي ذي اللون الناصل وراح يحلم بها و هي تتمدد لتصل إلى أقصى مكان يمكن أن يفكر به.
تنقشع السحابة ببطء .. تصفعه الدهشة .. كل شيء لا يزال على حاله السماء الشمس , الأشجار, الأزاهير الملونة … الخ .. لم يتغير شيء .. لا شيء على الأطلاق الحياة كانت تسخر منه بكل ما أوتيت من وجود حلو .
انكمش في مكانه و تقلص وجهه كمن التهم ليمونة حامضة دفعة واحدة .. سحب سلاحه .. تمسك به بقوة أكثر .. صوبه نحو رأسه الأسود و أطلق الرصاصة الأخيرة.

على الأرض

تنعكس أشعة "الآي ـ باد" على عينيه الصغيرتين , يبدو منهمكاً بقتال عنيف و دموي مع " الأورك " . يحرك رأسه المتبل بموسيقى حربية بحركات ايقاعية سريعة و هو يمضغ المقرمشات المغمسة بالصلصة الحارة . يلوي ملامحه بقلق , ربما انتبه لطعم الصلصة الحريفة أو ربما انتبه لمكانه المتجذر في الزاوية العليا للشارع العتيق حيث احتله كهل يهتز كمملحة بيد نادل غاضب .. يحمل دمية شقراء و حلوى بطعم الفراولة منتظراً بفارغ الصبر أن تعلن له ساعته الرولكس انتصاف النهار .
مواء

اليوم تم نقلي الى غرفة صغيرة و مشمسة , قليلة الاثاث .. أخبروني بأني سأمضي هنا فترة من الزمن ريثما أتعافى . همس لي أحدهم بأن هناك قطاً أسود يتجول بين الردهات الصامتة و يتوقف دوماً عند أبواب المرضى الذين دخلوا مرحلة الاحتضار. في الواقع لم أرغب بإزعاج كادر التمريض اللطيف و ذلك بنقل مخاوفي من القط النائم تحت سريري... فلم يعد مهماً أن أزعجهم بثرثرات عن حياتي المملة أو أن أخبرهم بأني أمقت القطط!

*********

ص6
النظرية السياسية لماركس
فرحان قاسم
من اهم إنجازات ماركس الفلسفية انه ربط المادية بالديالكتيك، فانتج لأول مرة في تاريخ الفكر الفلسفي الديالكتيك المادي الذي اطلق عليه بليخانوف لاحقا مفهوم المادية الديالكتيكية، وهو حجر الزاوية في الفلسفة الماركسية. ولم يقتصر ماركس على هذا، وانما دفع المادية الديالكتيكية الى الحقل الاجتماعي، فانتج لنا المادية التاريخية التي ربطت الفلسفة بالتاريخ. وحقق ماركس إنجازه الكبير الاخر في الحقل الاقتصادي، حين ربط الاقتصاد السياسي بقوانين التطور الاجتماعي، فاصبحت العلاقة الجدلية بين النظرية والتطبيق هي جوهر الفلسفة الماركسية.
الماركسية كما قال لينين هي "التتمة لمذاهب اعظم ممثلي الفلسفة والاقتصاد السياسي والاشتراكية ". وقد لخص ماركس المهمة الكبرى التي تصدت لها فلسفته في الموضوعة الحادية عشرة عن فويرباخ ؛ " ان الفلاسفة لم يفعلوا غير ان فسروا العالم باشكال مختلفة ولكن المهمة تتقوم في تغييره ". ولأول مرة في التاريخ تحولت الاشتراكية من " طوباوية الى علم "، واعطت الماركسية الانسان مفهوما جديدا متماسكا عن العالم، وفتحت الباب امام البروليتاريا باعتبارها القوة الاجتماعية المؤهلة لبناء عالم خال من الاستغلال.
ان ماركس " هو اول من ادخل مفهوم الممارسة في نظرية المعرفة "، فاصبح النشاط النظري مترابطا مع الممارسة والنشاط المباشر الذي يمارسه الانسان على بيئته، ومن خلال ذلك التفاعل بين النظرية والتطبيق تتكشف صحة المعرفة. ان ثلاثية لينين المعروفة في نظرية المعرفة الماركسية ؛ " من العمل الحي الى التفكير المجرد الى الممارسة " جسدت أهمية حركة الواقع من جهة، ومن جهة أخرى الأهمية البالغة للنشاط البشري ضمن هذا الواقع كمقياس لصحة المعرفة، فنظرية المعرفة الماركسية تبدا بالواقع وتنتهي اليه. واقترنت نظرية الممارسة عند ماركس بعملية النقد، وتعكس حياة ماركس الفكرية تطوره الفكري من خلال نقده للمدارس التي تبناها ثم تخلى عنها عبر عملية النقد المتواصل لكشف الحقيقة وإنتاج معرفة بديلة، ومنجزاته الخالدة في حقل الفلسفة والاقتصاد هي نتاج عملية النقد للمعرفة التي سبقته.
اعتمدت نظرية ماركس في السياسة على كيفية الانقضاض على النظام الراسمالي كخطوة أولى لتغيير العالم، والانتقال به من مجتمع الضرورة الى مجتمع الحرية، أي البحث عن الوسائل التي تساعد على تحويل المنجز النظري في حقل الفلسفة والاقتصاد الى واقع يعيشه المواطن في ظل الانتقال الكيفي من الراسمالية كتشكيلة اقتصادية اجتماعية الى الاشتراكية كخطوة أولى نحو التشكيلة الشيوعية.
ارتباطا بطبيعة المجتمع الراسمالي الذي اعتمد على منجزات العلوم الاجتماعية والتطبيقية في ترسيخ جذوره وإدارة مؤسساته بطريقة منظمة، لجا ماركس في مقارعته لهذا النظام الى اعتماد التنظيم والدقة ومجموعة مبادئ واسس وإجراءات في نضال الطبقة العاملة لتحقيق أهدافها، وابتدا بأول تلك الوسائل وهو تأسيس (عصبة الشيوعيين) عام 1847 كاول حزب سياسي يمثل الطبقة العاملة يسعى للانقضاض على الراسمالية، ضم تحت جناحه مختلف التيارات الاشتراكية في تلك الأيام من الفوضوية والبرودونية واللاسالية إضافة لجناح ماركس وانجلز، وكانت عضوية الحزب اممية الطابع بعيدا عن الانتساب القومي او الوطني، واعتمد التنظيم السري في تحركه، والخطوة الثانية هي اصدار بيان اعده ماركس وانجلز بتكليف من مؤتمر العصبة، اصبح هذا البيان بلغته الخاصة والمميزة ومنهجه المادي التاريخي في التحليل " انجيل " الثوريين، والشبح الذي يطوف في المدن الاوربية وامريكا، وبعد شهرين من صدوره انفجرت ثوة 1848. ثم توجه ماركس الى تعزيز نفوذ النقابات ونضالاتها الاقتصادية التي تشكل الأساس الذي ينطلق منه الحزب السياسي في نضالاته المختلفة، وبعد حل (عصبة الشيوعيين) عام 1853، توجه ماركس لتاسيس الأممية الأولى عام 1864 كشكل جديد لتعزيز وتحشيد نضالات الطبقة العاملة، وبعد كوميونة باريس لجا ماركس الى أسلوب النضال ضمن الديمقراطية البرجوازية، للوصول الى مواقع القرار عبر صندوق الانتخابات، وهذا الأسلوب فرض موضوعيا تأسيس أحزاب الاشتراكية الديمقراطية التي تضع برامجها وسياساتها على ضوء ما هو خاص في بيئتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ولكل حزب قيادته التي تقرر برامجه وأسلوب نضاله، وبعد حل الأممية الأولى لجا انجلز الى تأسيس الأممية الثانية عام 1889 بعد وفاة ماركس.
يمكن القول بان براكسس ماركس كانت مرنة وحدثت فيها انتقالات كبيرة. وواجهت محاولات ماركس وانجلز في مجال ممارسة النظرية الكثير من المصاعب والعقبات منذ البداية، لاسباب عديدة وعلى راسها عدم اكتمال أدوات التحليل النظرية للظاهرة الراسمالية قبل الشروع بكتاب راس المال، ما جعل روح التفاؤل التي غلبت عليها الرغبوية، تطغى على طروحات ماركس وانجلز قبل ثورة 1948، فقد ذكر انجلز " ان التاريخ بين اننا نحن أيضا لم نكن على حق وان وجهة النظر التي كنا نتمسك بها كانت وهما من الأوهام وان التاريخ غير تماما الشروط والظروف التي ينبغي للبروليتاريا خوض النضال في ظلها، فان وسيلة النضال التي استخدمت في عام 1848 قد شاخت الان من جميع النواحي ". واكد نفس الفكرة ماركس " ان تطور الجمهورية البرجوازية التي انثبقت عن ثورة 1848 ادت الى انحصار السيادة الفعلية في يد البرجوازية الكبيرة بينما جميع الطبقات الاجتماعية الأخرى – الفلاحون والبرجوازيون الصغار التفوا حول البروليتاريا. وبين التاريخ ان إمكانية تحول ثورة الأقلية الى ثورة الأكثرية ليس الا وهما. اذ لم يكن من الممكن في 1848 التوصل الى التحول الاجتماعي بمجرد الهجوم المفاجئ، وان العودة الى الإمبراطورية في عام 1851، أعطت برهانا جديدا على عدم نضج التطلعات البروليتارية في ذلك الزمن.
ان فشل تحقيق تطلعات البروليتاريا بعد ثورة 1848، قاد ماركس الى التوجه لدراسة المجتمع الراسمالي بعمق وبهدوء، ما جعله مضطرا الى حل عصبة الشيوعيين، ليس بسبب الحملة الإرهابية الشديدة التي شنتها قوى الراسمال على الحركة العمالية بعد ثورة 1848 فحسب، وانما لاعادة انتاج معرفة جديدة تقود الى كشف القوانين الاقتصادية التي تتحكم في التشكيلة الاقتصادية الراسمالية، والتعمق اكثر في القوانين الموضوعية للثورة الاجتماعية، ومفهوم الدولة والمجتمع المدني، واعتكف ماركس خلال الخمسينات من القرن التاسع عشر في مكتبة المتحف البريطاني، ودرس اكثر من عشرة الاف وثيقة، واطلع على جهود لجان تفتيش المعامل في السجلات الزرقاء، وانتهى أخيرا الى منجزه الخالد (راس المال) الذي كشف فيه قوانين التطور الراسمالي وخصوصا قانون فائض القيمة وقانون التراكم الراسمالي.
بعد مرور خمسة عشر عاما على فشل ثورة 1848، اصبحت جلية لديه العلاقة بين الازمات الاقتصادية الدورية للراسمالية وبين توفر الوضع الثوري الذي يساعد الطبقة العاملة في تصعيد نضالاتها، وتمكن من تأسيس الأممية الأولى " جمعية الشغيلة العالمية " عام 1864 ونجحت في تطوير نشاط الحركة العمالية، وبلغت مستوى مؤثرا في بعض البلدان مثل فرنسا وألمانيا وانكلترا وإيطاليا، ونقطة الضعف الرئيسية في هذه الأممية هي استحواذ الفوضوية والاصلاحية على مقاليد الحركة العمالية في عدد من مراكزها الرئيسية، ما دفع الطبقة العاملة الباريسية - مستغلة هزيمة الجيش الفرنسي امام الجيوش البروسية - الى الاندفاع لاستلام كوميونة باريس وإعلان الحكومة العمالية فيها، رغم تحذيرات ماركس من المخاطر المحدقة بهذه المحاولة، فانشغل عمال باريس في إدارة شؤون المدينة تاركين أعداء الكوميونة من بقايا الجيش الفرنسي واتباع الامبراطور يعيدون تنظيم انفسهم في فرساي القريبة من باريس، ليشنوا هجومهم الغادر على العاصمة باريس وتتكبد الطبقة العاملة هزيمة مرة بعد شهرين من اعلان الثورة، ورغم ذلك فان ماركس مجد الكوميونة وابطالها، واعتبرهم مقتحمين للسماء، وراى فيها ماركس " حكومة الطبقة العاملة التي تؤدي الى التحرر الاقتصادي للعامل. ومحت الكومونة ادوات الهيمنة البرجوازية اذ استبدل الجيش النظامي بمليشيات شعبية مسلحة وازيحت الديمقراطية البرجوازية لتحل ديمقراطية مباشرة محلها، وتشكلت ملامح دولة جديدة ".
ادت نتائج كوميونة باريس بماركس وانجلز الى انتهاج سياسة جديدة تماما تبنتها الأممية الثانية التي أسسها انجلز عام 1889، وهي نضال البروليتاريا عبر الاليات البرلمانية وتاسيس أحزاب اشتراكية ديمقراطية لها نظمها الداخلية وسياساتها التي تقررها مؤتمراتها وفق ظروفها الخاصة، واستطاعت الحركات الاشتراكية عبر هذا الشكل من النضال من إيصال اعداد جيدة ومؤثرة من ممثلي الطبقة العاملة الى برلمانات اغلب الدول الراسمالية الصناعية المتقدمة، واستطاع العمال الى تحويل الحق الانتخابي من وسيلة للخداع كما خططت الراسمالية الى أداة لتعزيز دور الطبقة العاملة. وهذا اعطى ثقة كبيرة للعمال بانفسهم، وعرفهم بمستوى قوتهم الحقيقية وقوة اعدائهم أيضا ونقاط ضعفهم.
بعد فترة الازدهار والاستقرار السلمي الذي مرت به الراسمالية بعد الكوميونة من عام 1971 الى 1904، أي قبيل الثورة الروسية الأولى عام 1905، استجدت ظروف جديدة على النظام الراسمالي، اذ انتقلت الراسمالية من مرحلة المنافسة الحرة الى مرحلة الامبريالية التي عرض لينين ميزاتها في كتابه (الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية)، وفرضت على لينين موضوعيا ان يضع نظرية سياسية جديدة في ظل وضع ثوري خاص بروسيا، يقابل ذلك وضع غرامشي نظرية سياسية تعكس الوضع غير الثوري الذي ساد في البلدان الراسمالية المتقدمة خلال وبعد الحرب العالمية الأولى.
يمكننا الاستفادة من الدروس الغنية التي خلفتها نظرية ماركس في السياسة، ومن ضمنها، على الطبقة العاملة ان تناضل على جبهات عديدة في ان واحد، وعلى راسها تأسيس حزبها الثوري المستند على الماركسية، واعتماد جريدة مركزية تكون لسان حال الحزب، لكي يوحد خطابه وان يدرس المتغيرات المتواصلة على الواقع، ويبتعد تماما عن الصيغ الجاهزة في التحليل والتي تعتمد أساسا على الاستنساخ، وان يكون النقد، نقد الواقع، هو المعين والنبع الدائم الذي لا ينضب. وتطبيق الماركسية على ضوء الواقع المتحرك. والاعتراف بالاخطاء دون أي شعور بالنقص ووضع البدائل باعتماد التحليل الصحيح والحلول الصحيحة، وخصوصا تحديد الحلفاء من جهة والاعداء الطبقيين من جهة أخرى.
**************

ص7
انفانتينو يدعو مسعود الى حضور نهائي مونديال روسيا

بغداد – طريق الشعب
وجّه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو، الدعوة الى رئيس الاتحاد العراقي للعبة عبد الخالق مسعود لحضور المباراة النهائية لبطولة كاس العالم الجارية أحداثها في روسيا.
وقال مسعود في بيان صحفي أصدره اتحاد الكرة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تلقيت إشعاراً رسميا من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو وجه فيه الدعوة إلي لحضور المباراة النهائية لبطولة كأس العالم". يشار إلى أن رئيس اتحاد الكرة كان قد حضر افتتاح البطولة بين منتخبي روسيا والسعودية الذي جاء متزامنا مع اجتماع كونغرس الفيفا الذي عقد هناك.
***********
في الجولة 34
اليوم.. الميناء يحل ضيفاً على السماوة والحدود يلاعب الصناعات الكهربائية
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الأربعاء مباريات الجولة الرابعة والثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة مباراتين، إذ يضيف السماوة فريق الميناء ويلتقي الحدود مع الصناعات الكهربائية.

السماوة – الميناء

على أرضه وبين جماهيره يلتقي فريق السماوة صاحب المركز الخامس عشر بـ34 نقطة مع ضيفه الميناء الذي يقف في الترتيب الحادي عشر برصيد 41 نقطة.
المباراة ونسبة للظروف التي مر بها فريق الميناء في الآونة الأخيرة تعتبر متكافئة وحظوظ الفريقين متقاربة في كسب النقاط الكاملة، غير أن فريق السماوة سيعول كثيراً على عاملي الأرض والجمهور في تحقيق نتيجة ايجابية يحسن من خلالها موقفه في لائحة الترتيب، أما الجانب الأخر فالميناء البصري يسعى لترتيب أوراقه وتصحيح مساره بعد ان نزف العديد من النقاط في الجولات الماضية من عمر المسابقة المحلية.
يشار إلى أن لقاء الذهاب بين الطرفين انتهت نتيجته لمصلحة الميناء بهدف وحيد.

الحدود – الصناعات

وفي المباراة الثانية يحل الصناعات الكهربائية بـ37 نقطة واقفاً في المركز الرابع عشر ضيفاً على الحدود صاحب المركز الثاني عشر برصيد 39 نقطة.
المباراة هي الأخرى متقاربة المستوى بين الطرفين حيث يقدم الفريقان مستويات جيدة هذا الموسم وذلك لما يمتلكاه من عناصر جيدة في صفوفهم.
يذكر أن لقاء الذهاب بينهما انتهت نتيجته لصالح الصناعات الكهربائية بخمسة أهداف مقابل هدف.

مباريات الغد

وسيشهد يوم غدٍ إقامة سبع مباريات مرتقبة في العاصمة والمحافظات، إذ يلتقي نفط الجنوب البصري تاسع الترتيب برصيد 42 نقطة مع ضيفه النجف سادس اللائحة بـ49 نقطة، ويلاعب كربلاء صاحب المركز التاسع عشر برصيد 24 نقطة ضيفه البحري الذي يحتل المركز السادس عشر بـ30 نقطة، ويلتقي الزوراء المتصدر برصيد 78 نقطة نظيره الطلبة صاحب المركز الثالث عشر برصيد 38 نقطة، ويحل الكهرباء خامس الترتيب بـ50 نقطة ضيفاً على الديوانية الذي يحتل الترتيب الثامن عشر برصيد 25 نقطة. وسيحل القوة الجوية ثاني اللائحة بـ72 نقطة ضيفاً على زاخو متذيل الترتيب برصيد 18 نقطة، وفي ملعب بغداد يضيف أمانة بغداد سابع الترتيب بـ48 نقطة ضيفه نفط الوسط النجفي صاحب المركز الثامن بـ44 نقطة، ويلتقي فريق الحسين صاحب المركز السابع عشر برصيد 27 نقطة فريق النفط ثالث الترتيب برصيد 71 نقطة.

ختام الجولة

وتختتم مباريات الجولة الرابعة والثلاثين يوم الجمعة بإجراء مباراة واحدة تجمع الشرطة رابع اللائحة برصيد 50 نقطة مع ضيفه نفط ميسان صاحب المركز العاشر برصيد 41 نقطة.

أزمة النقل التلفزيوني تقترب من الانفراج

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، الاثنين، أن أزمة النقل التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز تقترب من الانفراج وسيتم نقلها قريباً. وقال الناطق الرسمي للاتحاد حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي تناولت أخباراً عارية عن الصحة بشأن نقل مباريات الدوري الممتاز مجاناً لعدد من القنوات".
وأوضح أن "أزمة نقل مباريات الدوري العراقي الممتاز أصبحت قريبة جداً من الانفراج وسنزف أنباءً سارة للجماهير الرياضية خلال الأيام المقبلة".
تجدر الإشارة إلى أن مباريات الدوري الممتاز لا تنقل عبر القنوات التلفزيونية بسبب تراكم الديون على قناة العراقية الرياضية الناقل الحصري لمباريات الدوري الممتاز.
************
اتحاد الكرة يصدر جملة قرارات
في ثاني اجتماع له

بغداد – طريق الشعب
اصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم، جملة من المقررات المهمة في اجتماعه الثاني الذي عقد في فندق بغداد، مساء الاثنين. وذكر بيان صادر عن الاتحاد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المكتب التنفيذي المنتخب لاتحاد الكرة العراقي، عقد اجتماعه الثاني بنصاب متكامل بحضور الرئيس ونائبيه وأعضاء الاتحاد باستثناء العضو كامل زغير الذي يقضي فترة نقاهة بعد إجراءه عملية جراحية والعضو سعد مالح لسفره خارج العراق". وأوضح أنه "على مدار ساعتين ناقش المكتب التنفيذي جملة من القضايا المطروحة في جدول أعماله وخرج بجملة من المقررات". وأضاف أن "الاتحاد قرر تشكيل لجنة استشارية للاتحاد تضطلع بتقديم المشورة والتخطيط لتنفيذ البرنامج القادم مؤلفة من السادة حسين سعيد والدكتور شامل كامل واحمد راضي وباسم جمال والدكتور كاظم الربيعي، وتقرر أيضاً حل منتخبات الفئات العمرية الأشبال والبراعم للتولدات ما دون 2003 وإعادة تشكيلها من جديد". وتابع أنه "تقرر توجيه الدعوة الى رابطة اللاعبين الدوليين ورابطة المدربين للاجتماع الرسمي في مقر الاتحاد اليوم الأربعاء في الساعة الثانية عشر ظهرا للتباحث معهم بشأن الأفكار المطروحة للتطوير وكذلك تقرر الموافقة على إجراء مباراة دولية ودية مع المنتخب الفلسطيني الشقيق في الرابع من آب المقبل بناء على الدعوة الموجهة من الاتحاد الفلسطيني". ولفت البيان، إلى أن "الاتحاد قرر الموافقة على المشاركة في بطولة غرب آسيا للناشئين المقامة في الأردن الشقيق مطلع آب المقبل والموافقة على إجراء مباراتين وديتين للمنتخب الاولمبي العراقي إمام نظيره الإيراني في العراق يومي 25 و 28 تموز القادم". وبين أن "الاتحاد قرر مخاطبة الاتحادين الكوري الجنوبي والياباني لإجراء مباراتين دوليتين للمنتخب الوطني وفي ضوء الموافقات المبدئية خلال اجتماع رئيس الاتحاد مع نظيريه الكوري والياباني على أن تقام المباراتين خلال شهر كانون الأول المقبل".

شاب عراقي في استراليا يحقق حلمه بلعب كرة القدم

بعد عامين من وصوله الى أستراليا مع عائلته فراراً من الحرب التي مزقت وطنه العراق، حقق الفتى نور حنطية البالغ من العمر 16 عاما حلمه ليمثل وطنه الثاني استراليا في مهرجان كرة القدم من أجل الأمل الذي يقام في روسيا في تموز 1من الى 15 خلال كأس العالم، هذا المهرجان الذي يجمع بين شباب أكثر من 30 بلدا يتبارون في لعبة كرة القدم لتطوير إمكاناتهم ولتعلم مهارات أخرى وتبادل القيم الثقافية بطريقة فريدة من نوعها.
لعب نور في فريق مدرسته (فيرفيلد هاي سكول) ثم انضم (الى نادي كره القدم المتحد) عندما بدأ بالدراسة في سدني عام 2016
وبعد مرور ستة أشهر تم أخياره كأفضل لاعب مع ثلاثة آخرين، فتاتين وفتى آخر ومن نواد مختلفة، ليتم إرسالهم قبل أيام من قبل (الفيفا) إلى روسيا للمشاركة ولتمثيل استراليا في بطولة فرق الناشئين ضمن فريق استراليا (وكر أكاديمي براماتا) ولتكون هذه المشاركة في أول بطولة دولية الخطوة الأولى لما يأمل الفتى نور حنطية، أن تكون بداية لاحترافه كرة القدم. يقول نور (لقد تحقق حلمي لحضور بطولة العالم لكرة القدم في روسيا بعد أن كنت أمارس لعبة القدم في العراق وتركيا حيث استقرت عائلتي قبل هجرتي الى أستراليا، وأنا متحمس للعب في فريق استراليا ولأحقق أملي لأصبح لاعبا محترفا). وقالت الناطقة باسم النادي المتحد السيدة ناتاشا هيل، لقد تمكن نور من التغلب على ما واجهه من المصاعب منذ وصوله الى استراليا بمساعدة أسرته وإقرانه ومعلميه وبرنامج نادي كرة القدم المتحد، حيث اظهر التزاماً واستعدادا للتعلم وتطوير قدراته كلاعب كرة قدم ومدرب للطلبة الأصغر سناً وقائد لفريقه في نفس الوقت.
*جريدة الديلي تلغراف الأسترالية
*********
حصاد العرب: انتفاضة مغربية.. فرحة سعودية.. وصدمة مصرية
متابعة – طريق الشعب
عاشت الجماهير العربية مشاعر متناقضة قبل مغادرة بطولة كأس العالم 2018، بعدما فاز المنتخب السعودي على حساب مصر بنتيجة 2-1 في ختام المجموعة الأولى بالمونديال، بينما تعادل منتخب المغرب في اللحظات الأخيرة مع إسبانيا بهدفين لكل منهما بعدما كان متقدماً بنتيجة 2-1 في ختام منافسات المجموعة الثانية.
ويستعرض التقرير الآتي عبر حلقات حصاد العرب أبرز ما دار في اليوم بالنسبة للمنتخبات العربية:

فرحة سعودية

عاشت جماهير الكرة السعودية فرحة عارمة بعد الفوز على مصر، والذي جاء في الوقت القاتل بنتيجة 2-1 عن طريق سالم الدوسري.
ردود الفعل كان أبرزها من تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية، والذي شكر اللاعبين وأكد أنه لولا تألق الحارس عصام الحضري لوصلت النتيجة إلى فوز تاريخي، بينما أعلن الإسباني خوان أنطونيو بيتزي، المدير الفني للأخضر، أن اللاعبين يتطورون ونفذوا تعليماته باقتدار وظهروا بصورة طيبة في مباراة مصر.
وكان الاحتفال من جانب سالم الدوسري صانع ألعاب المنتخب السعودي مثيراً للعديد من ردود الفعل، حيث اعتبره البعض تقليداً لاحتفال لاعب منتخب سويسرا شيردان شاكيري بعد تسجيله هدف الفوز في صربيا، إلا أن البعض الآخر أكد أن اللاعب يقصد الإشارة إلى الصقر شعار المنتخب السعودي.

انتفاضة مغربية

انتفض لاعبو منتخب المغرب في مباراة تاريخية أمام إسبانيا وتعادلوا بنتيجة 2-2، بعدما قدم الأسود أداءً أكثر من رائع وظلوا متقدمين حتى نهاية الوقت الأصلي من المواجهة.
وسجل المنتخب المغربي هدفين عن طريق خالد بوطيب ويوسف النصيري في مرمى دافيد دي خيا، بينما حرمت العارضة نور الدين أمرابط من تسجيل هدف رائع بتسديدة صاروخية.

صدمة مصرية

عاشت جماهير الكرة المصرية صدمة قوية بعد الخروج من بطولة كأس العالم بـ3 هزائم كان آخرها أمام السعودية، وكانت أبرز الأحداث وفاة عبد الرحيم محمد، نجم الزمالك الأسبق، متأثراً بهدف الفوز للأخضر مما أصابه بأزمة قلبية.
وأعلنت لجنة الرياضة بمجلس النواب أنها ستتقدم بطلب إحاطة واستدعاء لوزير الرياضة أشرف صبحي، لمعرفة حقيقة بعض المخالفات الخاصة باتحاد الكرة.
وتحدث الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني لمنتخب مصر، عن نهاية عقده مع منتخب مصر، مؤكداً أنه ينتظر حسم مصيره بعد العودة إلى القاهرة.
*********

ص 8

فلسفة التنوير
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "فلسفة التنوير" من تأليف إرنست كاسيرر وترجمة إبراهيم أبو هشهش.
يضم الكتاب سبعة فصول، تستعرض فلسفة عصر التنوير في فرنسا (القرن الثامن عشر)، من حيث نشأتها وتكوينها وأبرز روادها.
يقع الكتاب في 488 صفحة من القطع المتوسط.

***********

عراقية في الثامنة والسبعين
تنال شهادة محو الأمية
كركوك – طريق الشعب
نالت السيدة حليمة محمد البالغة من العمر 78 عاما، من محافظة كركوك، شهادة التعليم الأساسي لمحو الأمية، وذلك في حفل تخرج دفعة جديدة من مراكز محو الأمية في المحافظة، أقيم أول امس الاثنين.
السيدة حليمة التي ظلت تكافح في سبيل تعلم القراءة والكتابة رغم كبر سنها، قالت في حديث صحفي على هامش الحفل وهي ترتدي ملابس التخرج، ان "حلم التعلم تحقق أخيرا بعد أن راودني لعقود"، مضيفة قولها "كان حلمي أن أصبح طالبة تحمل الكتب المدرسية. جميل أن أحصل على شهادة دراسية بعد هذا العمر. لا يمكن وصف سعادتي بتعلم القراءة والكتابة".
وتابعت حليمة قولها ان والدها الراحل لم يرسلها إلى المدرسة وهي في مقتبل العمر، كونهم يعيشون في قرية، مشيرة إلى انها تزوجت وأصبح لديها أبناء، فشغلتها الحياة. لكن حلم التعلم ظل يراودها طوال الوقت.
وتوضح الجدة انها اليوم تستطيع القراءة والكتابة والحساب، وان "أجمل شيء هو ذهابي إلى المدرسة وجلوسي في الصف والاستماع إلى الدرس.. هذا الشعور جميل جدا"، مؤكدة ان "التعلم يخرج الإنسان من الظلام إلى النور، ويجعل منه شخصا مختلفا يناقش ويستمع، ورغم كبر سني إلا أني عازمة على الاستمرار في استكمال تعليمي".
من جهتها وصفت منال عمر، المدرسة في مركز محو الأمية في كركوك، السيدة حليمة بأنها مجتهدة، مضيفة انها "كانت تواظب على حضور الدروس، وتسأل بشكل متكرر، وتشجع الآخرين، وكانت طاقة إيجابية حقيقية في الصف. حتى انني تشجعت بفضلها على مواصلة دراستي ونيل شهادة الماجستير".

************

"ميدلمارش" على رأسها
صدور قائمة بأفضل عشر روايات
في التاريخ
لندن – وكالات
تصدرت رواية "ميدلمارش" للكاتبة الانكليزية ماري آن إيفانس، قائمة أفضل الروايات في تاريخ البشرية، وفقاً لتصنيف أجرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية.
ووضع خبراء الصحيفة في المركز الثاني رواية "موبي ديك" للكاتب الأمريكي هيرمان ملفيل. فيما جاءت رواية "آنا كارينينا" للكاتب الروسي ليو تولستوي في المركز الثالث. أما في المركز الرابع فقد حلت رواية "صورة سيدة" لهنري جيمس، وفي الخامس رواية "قلب الظلام" لجوزيف كونراد.
وضمت قائمة العشر الأوائل أيضاً "البحث عن الزمن المفقود" لمارسيل بروست، و"جين اير" لشارلوت برونتي، و"العار" لجون ماكسويل كوتزي، و"السيدة ديلواي" لفرجينيا وولف، و"دون كيشوت" لميغيل دي سرفانتس.

**********

غدا..
انطلاق مهرجان الجواهري الـ 12
بغداد – طريق الشعب
تشهد بغداد غدا الخميس، انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان الجواهري (دورة الشاعر الكبير مظفر النواب).
المهرجان الذي يقيمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب، والذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل، يفتتح في الساعة العاشرة صباحا على قاعة المسرح الوطني وسط العاصمة.

*************

حول "تعاطف الضحية مع المعتدي"
بغداد – طريق الشعب
تعقد الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي بالتعاون مع أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية، غدا الخميس، ندوة بعنوان "تعاطف الضحية مع المعتدي: مقاربات نفسية – سياسية"، يتحدث فيها د. لؤي خزعل جبر.
تبدأ الندوة في الساعة السابعة مساء على قاعة أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية، الكائنة قرب "ساحة الواثق" في بغداد – مدخل شارع 42.
والدعوة عامة.

*************
"دار المأمون" تقيم معرضا لإصداراتها في "القشلة"
بغداد – طريق الشعب
أقامت "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الجمعة الماضية، معرضا مؤقتا لإصداراتها من الكتب والمجلات في أروقة مبنى القشلة بشارع المتنبي.
ضم المعرض أكثر من 140 عنوانا لأحدث إصدارات الدار المترجمة، من روايات وقصص ومجموعات قصصية وبحوث حول الترجمة وأساليبها الحديثة، فضلا عن مجموعة من المجلات التي تصدرها الدار مثل مجلات "المأمون" و"كلكامش" و"بغداد".
وشهد المعرض إقبالا واسعا من المثقفين والأكاديميين وهواة المطالعة.

***********

نقطة ضوء...
الرياضي العضوي
والفنان الملتزم!

لعب الفن دورا مهما في الحياة السياسية، سواءً كان معارضا ام مروجا لهذا النظام او ذاك. فأسماء فنانين مثل شارلي شابلن وبرتولد بريخت وفكتور جارا، أضحت رموزا لمعاداة الحروب والأنظمة الشمولية!
الساحة العراقية تعج بالعديد من الأسماء البارزة في عالم الموسيقى والغناء مثلاً، التي وقفت ضد الدكتاتورية وحروبها العبثية ومنهم كوكب حمزة وجعفر حسن وكمال السيد وسامي كمال وحميد البصري، وفنان الشعب الراحل فؤاد سالم وهذا غيض من فيض!
والمجال هنا لا يكفي لذكر اسماء كل الفنانين والمثقفين الذين وقفوا معارضة لأنظمة الدكتاتورية والاستبداد.
الفن، بشكل عام، يحمل رسائل للتوعية ونشر المعرفة، بالاضافة للمتعة ولإعادة إنتاج الوعي للمتلقي، وهو ما يطلق عليه الفن الملتزم.
أما الرياضة فعلاقتها بالسياسة أضعف، او قل أنها اقل مباشرة من الفن، بالرغم من أنها توحد الشعوب وتقرب بينها وتنثر الفرح والبهجة على قلوب المتفرجين!
وبمناسبة بطولة كأس العالم الحالية في كرة القدم، نذكّر بأن الأرجنتين فازت بكأس العالم عام 1978، وشعبها كان يرزح تحت أكثر النظم دكتاتورية في امريكا اللاتينية!
وفي ربيع العام نفسه تم إعدام مجموعة من المواطنين العراقيين من قبل سلطة البعث المندثرة، بحجة انتمائهم للحزب الشيوعي العراقي، وكان بينهم لاعب كرة القدم الدولي الشهيد بشار رشيد!
قبل ذلك وفي خمسينيات القرن الماضي، كان اللاعب الجزائري رشيد مخلوفي، الأشهر من نار على علم، يلعب ضمن تشكيلة الفريق الفرنسي وكان حائزا على جوائز عديدة كأحسن لاعب في العالم. وفي تلك السنوات ذاتها كان الشعب الجزائري يخوض معركة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي. وقد وصل الخبر لمخلوفي، عن طريق اثنين من أصدقاء طفولته، بضرورة العودة للجزائر. وخلال أيام تم تهريبه ووصل الى الجزائر فعلا، وتم تشكيل فريق كرة قدم وطني، يقوده مخلوفي، تنقل بين الدول العربية لإجراء مباريات ودية، من أجل الحصول على دعم للثورة الجزائرية.
واستقبل الفريق بحفاوة كبيرة في الصين وفي فيتنام!
وما هي إلا سنوات وتحررت الجزائر، وجرى لقاء بين أول رئيس لها، احمد بن بلا، ومجموعة من الفنانين والرياضيين. كان اللاعب رشيد مخلوفي يرغب رغبة شديدة في العودة إلى فريقه في مدينة " سانت إتيان" الفرنسية التي ترعرع فيها. فطرح هذه الرغبة أمام الجميع على الرئيس بن بلا، فأجابه هذا:
" حاربنا سبع او ثماني سنوات من أجل الحرية، وانت اليوم حر ولك أن تذهب اينما تشاء"!

طه رشيد

**********

في ضيافة شيوعيي الرصافة الأولى
علي مهدي عن النظم البرلمانية وعمل الكتل السياسية
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، الجمعة الماضية، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي مهدي، الذي تحدث عن النظم البرلمانية وعن آليات عمل الكتل السياسية وتحالفاتها لتشكيل الكتلة الأكبر.
الجلسة التي احتضنتها حديقة مقر منظمة الحزب في منطقة الكرادة الشرقية، حضرها جمع من الشيوعيين والناشطين المدنيين والمهتمين بالشأن السياسي. فيما أدارها الرفيق حميد المسعودي.
الرفيق علي مهدي، وفي مستهل حديثه، ألقى الضوء على التغيير الذي حصل في العراق بعد 2003، ودوره في التأسيس لطبيعة النظام السياسي، مشيرا إلى الضريبة التي تدفعها الشعوب إثر كل تغيير، يأتي عن طريق العامل الخارجي، كونه يصبح اللاعب الأساسي في المشهد السياسي، ما يفرض على القوى السياسية المحلية بذل جهود استثنائية لفرض وجودها.
وتابع قائلا ان النظام البرلماني، تاريخيا، هو نتاج الأحزاب البرجوازية ضمن التشكيلة الاجتماعية، وهو حصيلة لصراع قوى، مبينا ان طبيعة النظم البرلمانية وحكوماتها، من ناحية البنية والتركيب، تتمثل في الاعتماد على دافعي الضرائب من المواطنين، الذين يفرضون إرادتهم على حكوماتهم، بينما الدولة العراقية ونظامها البرلماني، منذ نشأتهما كانا خاضعين لسلطة الملك والمحتل البريطاني، اللذين كانا يتمتعان بصلاحيات مطلقة.
وتطرق الرفيق مهدي إلى التشظي الذي حصل بعد التغيير في ٢٠٠٣، وإلى النهج الذي اعتمد في بناء الدولة، وهو نهج المحاصصة النقيض لنهج المواطنة، مشيرا إلى انه "لأن في العراق احزابا مشكلة على أساس طائفي وقومي تتناغم والنهج الذي جاء به المحتل، ولكي تضمن تلك الأحزاب مصالحها، تم الاتفاق على نهج توافقي، هذا النهج الذي لا يمكن التخلص منه الا بعد بلوغ ممثلي تلك الاحزاب مرحلة احترام الأقليات والمكونات، والتعامل معها على أساس منهج المواطنة".
ولفت الى ان "كل دساتير العالم تعتبر منصب رئاسة الوزراء من حق التحالف أو الحزب الفائز بالمركز الأول، ما عدا الدستور العراقي، الذي أعطى المشرع فيه الحق للكتلة الأكبر"، مضيفا قوله ان تحالف "سائرون"، ورغم كونه الفائز الأول في الانتخابات، يحتاج إلى اللقاء مع القوى الأخرى، في سبيل عقد ائتلافات لبناء الكتلة الأكبر، كما يحتاج إلى توافق وانفتاح على الآخرين".
وتابع قائلا انه "ولأن اللوحة معقدة في بلد دولته مهددة، فلا بد من السعي لأجل إعادة بناء الدولة وفق برنامج ومشروع اكثر قدرة على ذلك. ولا بد من اختيار قوى سياسية للتحالف معها من أجل تنفيذ البرنامج".


************

في الدنمارك
تيار الديمقراطيين العراقيين يعقد اجتماعه الثامن
كوبنهاغن - مزهر بن مدلول
تحت شعار "العراق يستحق الأفضل"، عقد تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، الأحد الماضي، اجتماعه العام الثامن، بحضور أبرز أعضائه.
افتتح الاجتماع المنسق العام للتيار سعد إبراهيم، بقراءة كلمة اللجنة التنسيقية، والتي جاء فيها ان "الظرف الصعب الذي نمر به يقتضي جهدا استثنائيا في معالجة ومراجعة حساباتنا كقوى ديمقراطية قادرة على توحيد الجهود وتوحيد الصف والمواقف في مواجهة الانعزالية والتشظي، والتأكيد على اهمية تفعيل الدور الجماعي والمؤسساتي في عملنا الديمقراطي من اجل بناء دولة مدنية ديمقراطية قادرة على حماية الوطن والمواطن".
وأضاف إبراهيم في الكلمة ان "الأزمة السياسية التي يمر بها العراق، والتي كان سببها الاساسي هو نظام المحاصصة الطائفية والإثنية البغيض الذي أنتج الفساد المالي والاداري وسرقة المال العام ووفر الفرصة السانحة لتدخل القوى الإرهابية والإقليمية والدولية في شؤون بلدنا الحبيب، ونهب ثرواته وزرع الفتنة بين أبناء شعبه وغيرها الكثير من المشاكل، تجعلنا نقف امام مسؤوليتنا موقفا جادا وشجاعا، من اجل مواجهة كافة المخططات التي تحاك في العلن والخفاء لتدمير بلدنا وافقار شعبنا".
ووجهت الكلمة نداءً الى كل القوى الديمقراطية العراقية طالبها فيه بتكثيف جهودها ومساعيها من اجل وحدة عملها على ضوء المشتركات الكثيرة، التي تصب في مصلحة العراق وشعبه.
وبعد نقاش معمق لجدول عمل الاجتماع، انتخب المجتمعون هيئة تنسيق جديدة لتأخذ على عاتقها تنفيذ الاهداف التي رسمها الاجتماع وحددها.
وانتهى الاجتماع إلى إصدار بيان ختامي، اقر مع عدد من القرارات والتوصيات.

**********

"البكتريا الزرقاء"
قد تبث الحياة في المريخ
واشنطن – وكالات
اكتشف باحثون وسيلة قد تمكن البشر يوماً من التنفس على سطح المريخ، بعدما توصلوا إلى كائنات دقيقة تمثل مصدراً ثابتاً للأوكسجين، وتزيد من احتمال بدء حياة بشرية على الكوكب الأحمر.
ونشر فريق الباحثين، الجمعة الماضية، دراستهم في دورية "ساينس"، والتي توصلت إلى أن "البكتيريا الزرقاء" قادرة على امتصاص ثاني أوكسيد الكربون وتحويله إلى أوكسجين في أكثر البيئات جدباً على الأرض.
وتستخدم هذه البكتريا عملية التمثيل الضوئي كي تنتج الطاقة، لكنها تفعل ذلك تحت مقدار بسيط من ضوء الشمس - بحسب الدراسة.
وقال الباحثون إن هذه البكتيريا تعيش في "صحراء موهافي" والقارة القطبية الجنوبية وحتى خارج محطة الفضاء الدولية، ما يشير إلى انها قادرة على تحمل الظروف القاسية على المريخ، لافتين إلى انها تستطيع العيش حتى في أكثر أجزاء المحيطات عمقاً، وانه من الممكن إرسالها إلى المريخ كي تنتج الأوكسجين في المستعمرات المستقبلية.
وقال المؤلف المساعد في الدراسة، إلمارس كروسز، انه "قد يبدو ذلك كالخيال العلمي، لكن وكالات الفضاء والشركات الخاصة حول العالم تحاول تنفيذ هذه الفكرة"، مضيفا انه "يمكن نظرياً استخدام هذه الكائنات في تنفيذ عملية البناء الضوئي من أجل إنتاج الهواء الذي يحتاجه البشر للتنفس على المريخ".