العدد 213 السنة 83 الثلاثاء 26 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الشيوعي العراقي يزور التيار الاجتماعي الديمقراطي

بغداد – طريق الشعب

التقى وفد قيادي من الحزب الشيوعي العراقي برئاسة الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية، امس الاثنين (25/6/2018) في بغداد، وفدا من قيادة حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي ترأسه الدكتور علي الرفيعي رئيس التحالف المدني الديمقراطي.
تداول الجانبان مستجدات الوضع السياسي وحالة القلق التي تسود البلاد بفعل الاشكال الناجم عن حصيلة الانتخابات، وبتأثير قرار المحكمة الاتحادية الخاص بالطعون المقدمة في تعديل قانون انتخابات مجلس النواب. وتوقف الطرفان عند الجهود المبذولة لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر، المعنية باختيار رئيس مجلس الوزراء الجديد والوزراء، وتحديد الأسس والمعايير التي تُعتمد في ذلك.
وشدد الجانبان على تعزيز الصلات بين الحزبين، وعلى التنسيق المشترك في ساحة مجلس النواب وفي النشاطات الجماهيرية. وبخصوص التيار الديمقراطي اتفقا على تقييم تجربته السابقة، واستخلاص دروسها التي تعزز دور الاحزاب والقوى المدنية والديمقراطية، بما يحفز السعي لبناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
و ضم وفد الحزب الى جانب الرفيق فهمي، كلا من الرفاق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية، د. جاسم الحلفي ود. صبحي الجميلي عضوي المكتب السياسي، ود. علي مهدي عضو اللجنة المركزية .
وكان في استقبالهم مع د. الرفيعي عدد من اعضاء قيادة التيار الاجتماعي الديمقراطي، هم السادة: كامل مدحت، د. خليل ابراهيم حاجم ، د سهى العزاوي، كامل امين ، رياض عبد الكريم، فوزي البريسم .

 

 

مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنوات تبدأ بأول جلسة له وتنتهي بنهاية السنة الرابعة
المحكمة الاتحادية العليا في قرار تفسيري سابق: تمديد عمر البرلمان باطل وتخط لإرادة الشعب
بغداد – طريق الشعب
نشرت وكالات اخبارية محلية، امس الاثنين، وثائق صادرة من المحكمة الاتحادية العليا، تضمنت قرارا تفسيريا بشأن المادة 56 / اولا من الدستور حول تمديد دورة مجلس النواب، واعتبر القرار التمديد باطلا ومعارضا لأحكام الدستور وتخطيا لإرادة الشعب.
وكان مجلس النواب، قد أنهى امس الاول الاحد 24 حزيران 2018، قراءة ومناقشة التعديل الرابع للانتخابات التشريعية والذي نص على "تمديد عمر البرلمان" الى حين مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات ورفع جلسته إلى الخميس المقبل.
وتنتهي المدة القانونية للبرلمان العراقي نهاية الشهر الجاري، لكنه التأم الاسبوع الجاري بجلستين استثنائيتين انهي فيهما قراءة ومناقشة التعديل الرابع لقانون الانتخابات، الذي يتضمن تمديد عمل البرلمان إلى حين انتهاء عمليات العد والفرز اليدويين.
وتتهم قوى برلمانية فائزة، نوابا في البرلمان الحالي، فشلوا في الحصول على مقعد نيابي، بالسعي إلى الغاء الانتخابات، واعتبرت أن مشروع قانون تمديد عمل البرلمان غير دستوري.
وجاء في القرار التفسيري الصادر في 21 كانون الثاني 2018، حول المادة 56/ اولا من الدستور والتي نصها " تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة".
"ومن استقراء هذا النص – كما جاء في نص القرار التفسيري (المحرر)- وجد انه نص حاكم حدد الدستور فيه بدء مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب وتكون اعتباراً من أول جلسة له وتمتد لمدة اربع سنوات تقويمية ونهايتها تكون بنهاية السنة الرابعة لتلك الدورة. وهذه المدة هي مدة ولاية الدورة الانتخابية لممارسة المهام المنصوص عليها في الدستور وبنهايتها تنتهي ولاية الدورة ويصبح كل اجراء يتخذ خارجها لا سند له من الدستور وتعتبر اثار هذا الاجراء ونتائجه معدومة لأن الناخب حينما اعطى صوته لمن اختاره ممثلاً له في مجلس النواب اعطاه تخويلاً محدداً من حيث المدة وينتهي هذا التخويل بنهاية مدته المخصصة في الدستور وهي اربع سنوات تقويمية، ولا يجوز لأية جهة تخطيها لأن تخطيها يعني تخطي ارادة الشعب الذي ثبت هذه المدة ابتداء وانتهاءً حينما وافق على مواد الدستور من خلال الاستفتاء العام الذي جرى على مواده كافة ومنها المادة (56/ اولاً) والشعب هو مصدر السلطات وشرعيتها كما تقضي بذلك المادة (5) من الدستور ولا يجوز مخالفة ارادته الدستورية. كما لا يجوز تخطي هذه المدة والاستناد الى اي نص في قانون ما لأن ذلك يتعارض مع احكام المادة (13) من الدستور".
و جاء في القرار التفسيري: "وتجد المحكمة الاتحادية العليا ان النص الوحيد الذي أجاز التمديد بموجب الدستور هو نص المادة (58/ ثانياً) منه وهي جواز تمديد الفصل التشريعي لدورة انعقاد مجلس النواب بما لا يزيد على ثلاثين يوماً. لإنجاز المهمات التي تستدعي ذلك، بناء على طلب من رئيس الجمهورية او رئيس مجلس الوزراء، أو رئيس مجلس النواب، أو خمسين عضواً من اعضاء مجلس النواب وان تمديد الفصل التشريعي يلزم ان لا يتخطى مدة الدورة الانتخابية لأن ذلك يتعارض مع احكام المادة (56/ اولا) الوارد نصها آنفا، اضافة الى وجوب مراعاة موعد انتخاب المجلس الجديد الذي يلزم ان يجري قبل 45 يوما من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة كما هو نص المادة (56/ ثانيا) من الدستور".
..............

كربلاء ترحل عشرات الباكستانيين وتغلق شركات وهمية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية شرطة محافظة كربلاء، امس الاثنين، ترحيل عشرات العمال الباكستانيين.
وقال المتحدث الإعلامي لقيادة شرطة محافظة كربلاء العقيد علاء الغانمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قسم الأمن السياحي التابع لمديرية الاستخبارات ومكافحة الاٍرهاب في كربلاء قام بإغلاق ثماني شركات سياحية وهمية لا تمتلك موافقات اصولية لافتتاحها".
واضاف انه "تمت إحالة أصحاب الشركات المخالفة الى القضاء وصدور قرارات جزائية من السلطة القضائية بحقهم"، داعياً "المواطنين الى عدم التعامل مع الشركات الوهمية وضرورة ابلاغ الجهات الأمنية بالسرعة لتطبيق القانون والحفاظ على النظام العام واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين".
واشار الغانمي إلى ترحيل 116 شخصاً من العمالة الاجنبية، غالبيتهم يحملون الجنسية الباكستانية، وذلك لمخالفتهم شروط الإقامة".

...............

قيادة عمليات ديالى تعلن نتائج عملية حمرين
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، امس الاثنين، انتهاء عملية حمرين العسكرية، كاشفا عن تدمير ما تسمى بـ"المحكمة الشرعية" لتنظيم داعش تحت الأرض.
وقال العزاوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية المشتركة انتهت من تنفيذ محاور عملية حمرين العسكرية التي انطلقت من ثلاثة محاور بإسناد من طيران الجيش وشملت مناطق واسعة ومعقدة من ناحية التضاريس لتعقب خلايا داعش".
وأضاف العزاوي، أن "العملية أسفرت عن تدمير معسكر داعشي و10 مضافات، بالإضافة إلى تدمير 10 دراجات نارية وأربع سيارات وثلاثة أكياس كبيرة للأعتدة والمتفجرات".
وتابع، أن "القوات الامنية ضبطت ما يسمى بمحكمة داعش تحت الارض والتابعة لولاية ديالى وفيها آثار دماء وتم تدميرها بالكامل إضافة إلى تفكيك عبوات مع ضبط منظومة متكاملة للطاقة الشمسية".
وكانت قوات امنية مشتركة قد بدأت عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في حوض حمرين ضمن ثلاثة محاور شمال وشمال شرق ديالى باتجاه الحدود مع صلاح الدين.

................

معصوم يهنئ أردوغان بفوزه ويؤكد حرصه على مواصلة العمل المشترك مع تركيا
بغداد – طريق الشعب
هنأ رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاثنين، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بإعادة انتخابه رئيس لتركيا.
وقال معصوم في برقية تهنئة، وجهها الى أردوغان، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "يسعدني ان اغتنم هذه المناسبة الطيبة لتأكيد حرصنا على مواصلة العمل المشترك من أجل تمتين أواصر الصداقة التاريخية والتعاون الواسع بين العراق والجمهورية التركية بما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين في الاستقرار والازدهار ويسهم في تعزيز الامن والسلام والتعاون على المستوى الاقليمي والعالمي".
كما تمنى معصوم، التوفيق والنجاح لأردوغان في عمله، وللشعب التركي اضطراد التقدم والازدهار.
..............

وزير الموارد المائية: سنتجاوز شح المياه في تشرين الثاني المقبل
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير المواد المائية، حسن الجنابي، امس الاثنين، ان العراق سيتجاوز ازمة شح المياه التي يواجهها في شهر تشرين الثاني المقبل.
وقال الجنابي في تصريح ادلى به للصحفيين على هامش حضوره ندوة بشأن شحة المياه أقيمت، امس الاثنين في مبنى الوزارة، ونقلت وكالات محلية مقتطفات منها، ان "الموجة التي تتحدث عن قلة المياه قد خفت، وقد تمكنا من التوصل مع تركيا الى اتفاق يقضي بتأجيل ملء سد (اليسو) الى مطلع شهر تموز المقبل".
وأضاف ان "الوزارة ماضية في خطتها بتوفير مياه الشرب، والمحاصيل الزراعية، ومواجهة الشحة"، مردفا بالقول "نحن واثقون باننا سنتجاوز هذه الأوضاع في شهر تشرين الثاني المقبل إضافة الى تأمين الحصة المائية للزراعة الشتوية".
..........

تجار ممتعضون من زيادة التعرفة الكمركية وشباب يريدون وظائف في شركات نفطية
فلاحون يتظاهرون ضد منعهم من الزراعة ومواطنون يطالبون بأموالهم المودعة
بغداد – طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد، امس الاثنين، تظاهرتين، الاولى نظمها تجار طالبوا بإلغاء زيادة التعرفة الكمركية، والثانية ناشد فيها مواطنون بإرجاع اموالهم المودعة في مصرف الوركاء الاهلي منذ 8 سنوات، كما تظاهر فلاحون في الديوانية ضد منعهم من زراعة محصول الشلب، فيما احتج شباب في محافظة ميسان على عدم توفير وظائف لهم في الشركات النفطية المستثمرة.

التعرفة الكمركية
تظاهر المئات من التجار صباح امس امام مقر هيأة المنافذ الحدودية في الكرادة ببغداد، مطالبين بإلغاء الزيادة في التعرفة الكمركية.
وافادت الوكالات ان المتظاهرين حاولوا اقتحام بوابة الهيأة، الا ان الحمايات منعتهم من ذلك.
من جانبه افاد إعلام الهيأة ان رئيسها د. كاظم العقابي وعد المتظاهرين الذين قدموا اليه مذكرة مكتوبة، بنقل مطالبهم الواردة فيها الى رئيس الوزراء لاتخاذ ما يلزم في شأنها. كما دعا وفدا منهم الى حضور اجتماع مجلس هيأة المنافذ الذي سيعقد غدا الاربعاء، لعرض مطالبهم امامه مباشرة.
هذا وكانت الهيأة العامة للكمارك قد نفت السبت الماضي الانباء التي تحدثت عن تغيير في الرسوم الكمركية اعتبارا من مطلع تموز المقبل، وقالت ان هذه المعلومات عارية عن الصحة.

اموال مودعة
وشهدت العاصمة، امس الاثنين، تظاهرة اخرى، نظمها العشرات من المواطنين امام بوابة البنك المركزي العراقي في شارع الرشيد وسط بغداد، للمطالبة بأموالهم المودعة في مصرف الوركاء.
واكد المتظاهرون، ان أموالهم مودعة في المصرف منذ 8 سنوات، مشيرين الى انهم ناشدوا رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل شخصيا بعد عجزهم من مناشدة البنك المركزي وتقديمهم الوعود الزائفة بتسديد اموالهم.
وتعد هذه التظاهرة هي السادسة من نوعها، والتي طالب فيها المودعون بأموالهم المودعة في مصرف الوركاء منذ سنوات.
يذكر ان البنك المركزي العراقي وجه، في وقت سابق، إنذارا بالتصفية الى مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل ما لم يسدد مبلغ 200 مليار دينار عراقي.


زراعة الشلب
وفي محافظة الديوانية، قال مراسل "طريق الشعب" حازم الجعفري، ان المئات من فلاحي الشامية، تظاهروا صباح الاثنين مطالبين بالسماح لهم بزراعة محصول الشلب في اراضيهم بعد توفير الحصة المائية اللازمة.
وقد انطلقت تلك التظاهرة من وسط المدينة متجهة نحو الطريق العام الذي يربط القضاء بمحافظتي الديوانية والنجف، حيث قاموا بقطع الطريق ومنع مرور السيارات فيه، وامهلوا الحكومة المركزية مدة عشرة ايام لتنفيذ مطالبهم، او اللجوء الى خيارات تصعيدية مفتوحة.

قرار جائر
وقال ماجد وناس، رئيس الجمعيات الفلاحية في الشامية، لـ"طريق الشعب"، ان "قرار منع الزراعة، هو قرار جائر يمكن ان يؤدي الى تردي الحالة المعيشية للآلاف من العوائل الفلاحية وقطع مصدر رزقهم الوحيد".
بدوره، قال الفلاح هادي حسين من جمعية القدوة في المهناوية، ان "منع الزراعة سيؤدي الى تحول الاراضي الزراعية الى ممالح ويستحيل الزراعة فيها مرة ثانية"، واتفق معه الفلاح فريد غافل من منطقة التيهي، قائلا ان "هذا القرار الجائر سيؤدي حتما الى هلاك الحيوانات التي تتعاش على الحقول ومادة البوه وهي من مخلفات زراعة الشلب وكذلك الى ان يتحول الفلاح الى فقير ويقوم بالمطالبة بحقوقه عن طريق العنف وهذا ما لا نرضاه له".

تعويض الفلاحين
اما المزارع صباح شنين من منطقة الحجارية في الصلاحية، فقال لـ"طريق الشعب"، ان "منع الزراعة سيؤدي الى عدم توفر البذور لمحصول الشلب للأعوام القادمة وهو ما يقضي على زراعة محصول الشلب نهائيا"، ورأى الفلاح هادي ابو حسن من جمعية الشامية الفلاحية، "نطالب بتعويض الفلاحين الفقراء الذين سيتضررون من هذا المنع وكذلك العمل على توفير الحصة المائية للشامية لغرض قيامنا بزراعة محصول الشلب الاستراتيجي".
وقد القى قائممقام الشامية كلمة في الفلاحين المتظاهرين، واعدا اياهم بإيصال مطالبهم الى الجهات المختصة وتلبية مطالبهم بتوفير الحصة المائية او تعويضهم في حالة عدم السماح لهم بالزراعة .

المطالبة بوظائف
وفي محافظة ميسان، تظاهر العشرات من خريجي محافظة ميسان، أمام مبنى شركة نفط ميسان.
وطالب المتظاهرون بحقهم في التعيين بالشركات الأجنبية.
يذكر ان محافظة ميسان وعدد من المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط، تشهد بين حين وآخر تظاهرات تطالب بوظائف في الشركات المستثمرة للحقول النفطية ف مدينتهم.
 

ص2
محلية النجف تستقبل مسؤولا في حزب المؤتمر الوطني

النجف - احمد الجنابي
زار مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، السيد عبد الزهرة الحكيم مسؤول العلاقات في حزب المؤتمر الوطني العراقي في النجف، مساء السبت 23 حزيران وكان في استقباله الرفيق سكرتير محلية النجف كريم بلال والرفيق احمد الموسوي.
وتبادل الطرفان اراء وتوقعات عن المرحلة القادمة ومستقبل العملية الانتخابية وافرازاتها وما لها وما عليها.

*********
كل ثلاثاء ...
الفرصة الأخيرة
لإصلاح الذات

لا يخفى على أحد أن الحياة السياسية في العراق معقدة وغريبة إلى حد الخيال في الكثير من معطياتها، ولا تجد أمامك أحياناً شيئاً أسمه سياسة بالمعنى المعروف ولا نقول بالمعنى العملي للكلمة، وإنما هي ممارسة هجينة تتقاسمها مفاهيم السير بين الجثث، وامتلاء الذات بالخواء، وانزياح الرؤية الجمعية لصالح الأنا المتورمة، والمبتلية بكل ما هو شائن وعقيم. ولهذا يقال أن الإناء ينضح بما فيه، فممارسة من هذا النوع لا يمكن أن تنتج غير الفشل، والفساد، وتهديم أخر أسوار العفة والشرف والضمير.
فهل يستطيع حاملو هذا الفايروس، أو المصابون به، إصلاح ذواتهم والتصدي له بنجاح، وبالتالي التخلص من نتائجه الكارثية؟ أم أن نقص المناعة، سيجعلهم أسرى أزليين لهيمنته على صعيد الفرد والجماعة؟ بصرف النظر عن أن جميع هؤلاء المرضى يعلنون على رؤوس الإشهاد وعلى مدار الساعة، أنهم بصدد القضاء عليه مرة واحدة وإلى الأبد.
لكن آفة النسيان ينبغي أن لا تلتهم ما تبقى من ذاكرة العراقيين، فالهوة بين الادعاء والتنفيذ بلغت من العمق حداً يستحيل ردمها بالأساليب القديمة، المتهرئة، التي لا تقنع حتى المنادين بها. و هو ما عكسه هذا الإصرار المرضي والتشبث اللامعقول بالسلطة، والرغبة العارمة في العودة إلى مقاعد البرلمان والحكومة من قبل أناس لم يقدموا شيئاً ذا فائدة ولو بنسبة ضئيلة إلى ناخبيهم، وعموم الشعب العراقي، بل لم يتمكنوا من الاحتفاظ بسمات الإنسان السوي القادر على العيش بكرامة ومراعاة حقوق الآخرين.
إن هؤلاء الخاسرين، الذين عاقبهم الشعب، بعدم انتخابهم، لأنهم أذاقوه الأمرين، حاولوا ويحاولون الان وبكل الطرق والوسائل الشرعية منها وغير الشرعية، العودة من الشباك، بعد أن طردوا من الباب، متعكزين على عمليات التزوير الواسعة التي مارسوها هم قبل غيرهم، ولم يحققوا فيها ما أرادوا، لان مستوى الوعي الجماهيري بدأ يطل برأسه من الحفرة التي دفنوه فيها طيلة السنوات الماضية، وهالوا عليه أطناناً من تراب الدجل والخداع والطائفية وسواها من الأمراض الاجتماعية .
أن التزوير مهما كان محدوداً، مرفوض جملة وتفصيلاً، ويجب معاقبة الذين مارسوه سوية مع مشتري الذمم، ومستغلي مؤسسات الدولة لصالحهم، ومؤججي الفتن وزارعي بذور التفرقة بين أبناء الشعب الواحد.
لقد كان قرار المحكمة الاتحادية واضحا وضوح الليل والنهار بعدم إلغاء نتائج الكوتا والخارج وتصويت النازحين والتصويت الخاص في كردستان، وكذلك تأييدها لانتداب قضاة لإشغال مهمة مفوضية الانتخابات، والاهم من كل هذا عدم دستورية المادة (3) من قانون التعديل الثالث للانتخابات وإلغائها، وان المحكمة الدستورية كما ورد على لسان رئيسها القاضي مدحت المحمود تقرر عدم المساس بأصوات المقترعين التي تحصلت بشكل سليم ولم ترد بها شكاوى.
فهل ينصاع الخاسرون؟ أم أن في جعبتهم، المزيد من عمليات الالتفاف، والتشويش وإشاعة الفوضى في العملية السياسية المعوقة أصلا، وإطالة أمد تشكيل الحكومة التي يعدها العراقيون حاجة ماسة، لعلها تكون عوناً لهم في مداواة بعض من جروحهم الكثيرة.

مرتضى عبد الحميد

*********
ناشطون ينتقدون.. وأبناء المختطفين يطالبون بانقاذ آبائهم
العمليات المشتركة تتوعد: سنوجه ضربات موجعة لداعش
بغداد – طريق الشعب
تصاعدت في الايام الاخيرة، لهجة الانتقادات للحكومة بعد مرور اكثر من اسبوع على اقدام داعش على اختطاف عدد من المنتسبين الامنيين على طريق بغداد – كركوك، وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، صور لاطفال المغدورين وهم يرفعون صور ابائهم مكتوبة عليها "انقذوا بابا" و"نحبك بابا" تكشف عن ألم رافقهم منذ اكثر من اسبوع حتى هذه اللحظة.
في غضون ذلك، اعلن مركز الاعلام الامني، امس الاثنين، اعتقال عدد من عناصر عصابات الارهاب والجريمة التي لها صلة بحادثة الاختطاف، وفيما نفى جهاز مكافحة الارهاب، امس، حدوث اشتباكات بين قواته وعناصر داعش بشأن المختطفين في كركوك، أكدت قيادة العمليات المشتركة بأن الضربات ستكون موجعة.
ونشر تنظيم داعش مقطعا فيديويا لستة اشخاص اختطفهم على طريق كركوك - بغداد، بعضهم من كربلاء واحدهم من محافظة الانبار، حيث هددوا بقطع رؤوسهم مالم يتم الافراج عن نساء التنظيم المتواجدات في السجون العراقية.
حملة في فيسبوك

وانتقد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، "صمت" الحكومة بشأن قضية المخطوفين الستة لدى داعش، فيما ناشدوا رئيس الوزراء بالتدخل لانقاذ حياتهم.
وبحسب ما نشره الناشطون على هذه المواقع فانهم وجهوا رسالة الى رئيس الوزراء حيدر العبادي تضمنت "اننا ابناء العراق، نطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بانقاذ المخطوفين".
وحثوا الجميع بتوحيد الجهود ومطالبة العبادي بالتحرك لانقاذ حياة المخطوفين، فيما قام ناشط بنشر ارقام هواتف قال انها تعود للعبادي ووزير الداخلية قاسم الاعرجي ومحافظ كربلاء عقيل الطريحي، ودعا الجميع الى توجيه رسالة لهم عبر الواتساب تطالب بالتدخل وانقاذ المخطوفين.
كما اكد مواطن اخر من كربلاء ان "حياة هؤلاء المختطفين ستنتهي بعد ساعات"، متسائلا "ألا يستحقون جلسة برلمانية طارئة".
وتم نشر صور اطفال المخطوفين وهم يرفعون صور ابائهم، ويناشدون الحكومة بإنقاذهم قبل فوات الاون.

ضربات موجعة

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة، يحيى رسول، في تصريح صحفي، إن "خلايا داعش تحاول ارسال رسالة بأن الوضع غير مستقر وغير آمن، الا ان عملياتهم بائسة ويائسة لكونها تجري ضد المدنيين وليس ضد القوات الامنية وذلك لعدم استطاعتهم مجابهة القطعات والتضاريس الوعرة".
وأضاف انه "بتوجيه من العمليات المشتركة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وضعت الخطط لعملية تأمين الطريق والقيام بعمليات عسكرية في اتجاه ما تبقى من بعض خلايا داعش في بعض المناطق".
وتابع ان "الجهد الاستخباراتي سيكون الاساس في عملياتنا وستكون قريبا ضربات موجعة من قبل الابطال، وسيتم الاعلان عن العمليات بعد تنفيذها"، مبينا انه "مع الاسف بعض وسائل التواصل الاجتماعي تحاول الانتقاص من العمليات الامنية، الا ان هناك عمليات تفتيش كبيرة تمكنا خلالها من القاء القبض على الكثير من العصابات الارهابية وعناصرها".
ولفت الى ان "حادثة الاختطاف حصلت على طريق كركوك بغداد وهذه المناطق طبيعتها الجغرافية وعرة وصعبة ليلا عند مرور العجلات المدنية".
وأكد "اننا نطمئن الشعب العراقي بان عمليات داعش لن ثنينا عن عملنا، ويوم الاحد حصل اجتماع مع القائد العام للقوات المسلحة والأجهزة الاستخباراتية والقيادات العسكرية بخصوص الموضوع، وكانت توجيهات دقيقة من القائد العام بتكثيف الجهد الاستخباراتي للوصول الى الجناة".
بدوره، اكد المتحدث الرسمي باسم مكافحة الارهاب صباح النعمان لوكالة الغد برس "عدم صحة حدوث عملية اشتباكات بين الخاطفين وقوات المكافحة"، قائلا ان "جهاز مكافحة الارهاب سيكون له تدخل اذا تم الوصول الى الخلايا النائمة".
ونفت قيادة العمليات الخاصة الثانية في تصريح للوكالة نفسها، اقتحام عدد من القرى والدخول في اشتباكات بين الخاطفين والقوات الامنية".

اعتقال "متورطين"

من طرفه، قال مركز الاعلام الامني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في ضوء الاجتماع الذي تم ليلة الاحد برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مع قادة الاجهزة الامنية والاستخبارية، فقد اتخذت خلاله عدة اجراءات واوامر لتشكيل عمليات خاصة لحماية المواطنين وتأمين الطرق من عصابات الارهاب والجريمة".
واضاف انه "تم على الفور تنفيذ حملة لملاحقة العناصر الارهابية"، مشيرا الى ان "قوة امنية تمكنت من القاء القبض على عدد من عناصر عصابات الارهاب والجريمة التي لها صلة بحادثة الاختطاف التي حصلت على طريق محافظة كركوك مؤخرا، وبالاخص اختطاف عدد من المدنيين والمنتسبين".
وتابع المركز ان "الجهات الامنية والعسكرية تتابع هذا الموضوع اولا بأول".
في مساء الأحد 17 حزيران ، وفي طريق العودة الى منازلهم وبعد مدة طويلة من الالتحاق في صفوف القوات الامنية باخطر المناطق العراقية التي تعد بؤراً لعناصر داعش، حيث لم يكن في الحسبان ان هذا التاريخ سيتحول الى "غيمة سوداء" في حياة اسرهم وابنائهم لتنقلب الموازين في لحظة ويتحول العيد الى "عزاء" بعد ان نصب داعش سيطرة وهمية بزي قوات أمنية على طريق بغداد - كركوك ليقتلوا 3 اشخاص ويختطفوا 8، ويتوجهوا بهم الى حمرين للوصول الى ما يسمى معسكر عائشة. بحسب مصادر اعلامية.

******
تمديد فترة تسجيل التحالفات الانتخابية في الاقليم والاعلان عن تحالف جديد
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان، امس الاثنين، تمديدها لفترة تسجيل التحالفات الانتخابية لغاية يوم الاربعاء المقبل، فيما أُعلن تشكيل تحالف إنتخابي جديد باسم "نحو الاصلاح".
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نعلن لجميع الجهات المعنية والكيانات السياسية تمديد فترة تسجيل التحالفات الانتخابية".
وأضافت المفوضية أنه "تم تحديد يوم 27 من حزيران 2018 آخر موعد لتسجيل التحالفات الانتخابية".
وكانت مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان اعلنت الاربعاء الماضي، تمديد فترة تسجيل التحالفات الانتخابية لخوض انتخابات اقليم كردستان الى يوم 25 من حزيران الجاري لفسح المجال أمام الاحزاب السياسية لتشكيل تحالفات انتخابية، حيث تشير المصادر المطلعة الى أن المفوضية سجلت تحالفا انتخابيا واحدا فقط.
وفي السياق، قال المتحدث باسم الحركة الاسلامية الكردستانية كامل محمود، في تصريح صحفي، إن "الحركة الاسلامية الكردستانية والاتحاد الاسلامي الكردستاني اتفقا على تشكيل تحالف تحت اسم نحو الاصلاح لخوض انتخابات برلمان اقليم كردستان"، لافتا الى أن "برنامج التحالف يهدف الى اصلاح الاوضاع السياسية والاقتصادية والمشاكل التي تواجه المجتمع الكردستاني".
وأضاف محمود أنه "تمت دعوة الجماعة الاسلامية الكردستانية الى الانضمام الى التحالف"، مؤكدا في الوقت نفسه على "أهمية العمل السياسي المشترك في اقليم كردستان".
وتابع محمود أنه "تمت مفاتحة جميع الاحزاب الكردية المعترضة على نتائج الانتخابات العراقية بضرورة المشاركة في انتخابات اقليم كردستان بقائمة موحدة"، لافتا الى أن "تلك الجهود لم تنجح".
واكد محمود ان "التحالف مستعد للتعاون مع أي طرف يهدف الى تحقيق الاصلاحات والتغييرات وترسيخ نظام المؤسسات والعمل على حل المشاكل التي يعاني منها مواطنو اقليم كردستان".

******
عدد السكان يبلغ 38 مليوناً ونسبة الذكور هي الاعلى

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، أن التقديرات السكانية لعام 2018 تشير إلى ارتفاع نسبة الذكور في صفوف سكان العراق مقارنة بالإناث، مبينة أن ذلك الارتفاع الذي وصفته بالبسيط جاء نتيجة زيادة الولادات من الذكور خلال السنوات الأخيرة نسبة إلى الإناث. وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي، انه وبموجب آخر التقديرات فان عدد سكان العراق على اقل تقدير يصل الى 38 مليون نسمة، نسبة 50,5 في المائة منهم يمثلون اعداد الرجال و 49,5 في المائة تمثل النساء. واضاف ان نسبة النمو السنوي في العراق تبلغ 2,6 في المائة، ما يعني ان اعداد السكان في البلد تزداد بين 850 الف الى مليون شخص سنويا. ولفت الهنداوي الى ان كل ما يعلن من ارقام عن اعداد السكان هي مجرد تقديرات تعتمد على بعض المعايير الدولية المعتمدة كاعداد الولادات والوفيات، فضلا عن صافي الهجرة لأن البلد لم يجر اي تعداد للسكان منذ عام 1997.

************
مجلس الامن الوطني يوجه بمنع سير السيارات "بدون ارقام"
العبادي يعلن رفضه التوغل التركي ويتحدث عن اجراءات سريعة ونوعية
بغداد – طريق الشعب
جدد المجلس الوزاري للأمن الوطني، اوامره بمنع سير المركبات التي لا تحمل لوحات، موجها باتخاذ الاجراءات القانونية في حق حائزي تلك المركبات، وفيما اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان هناك اجراءات سريعة وعمليات نوعية للقضاء على الخلايا الارهابية، معلنا رفضه "التوغل التركي" للأجواء والاراضي العراقية.
اجراءات نوعية

قال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ترأس اجتماعا للقيادات الامنية والعسكرية والاجهزة الاستخبارية، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة الاوضاع الامنية في البلد وخطط تأمين الطرق والجهد الاستخباري للقضاء على الخلايا الارهابية".
واكد العبادي خلال البيان، ان "هناك اجراءات سريعة وعمليات نوعية للقضاء على تلك الخلايا الارهابية التي تحاول ان تقوم ببعض الاعمال الارهابية خارج المدن بعد ان نجح جهدنا الاستخباري في تتبع عدد كبير منها واعتقالهم"، مبينا ان "الضربات الموجعة التي تم توجيهها الى قيادات الارهابيين الدواعش في سوريا من قبل قواتنا البطلة جعلتهم يلجؤون الى عمليات قطاع طرق لئيمة ضد المدنيين، ولكننا لهم بالمرصاد حتى القضاء عليهم بالكامل".

التجاوزات التركية

وفي بيان اخر، قال المكتب الاعلامي للعبادي، إن الأخير "ترأس، اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني"، مبينا أنه "جرت خلال الاجتماع مناقشة موسعة للخروقات التركية للأجواء والاراضي العراقية، وتم عرض شرح مفصل من قبل حركات وزارة الدفاع وحرس الحدود والدفاع الجوي ووزارة الخارجية لهذه الخروقات".
وأضاف المكتب، "تم اتخاذ مجموعة من القرارات والتوجيهات التي تساهم في حماية سيادة العراق ورفض وردع اي اعتداء على الاراضي العراقية، وكذلك رفض اي اعتداء على تركيا من الاراضي العراقية، اضافة الى استخدام الطرق الدبلوماسية لمنع اي خرق للأراضي العراقية، وتشكيل لجنة من رئاسة اركان الجيش والعمليات المشتركة وامن واستخبارات وزارة الدفاع وقوات الحدود والداخلية ومستشارية الامن الوطني لترفع تقريرها وتوصياتها في أسرع وقت".
وينفذ الجيش التركي عمليات عسكرية، زادت في الآونة الاخيرة، في شمال العراق، بداعي ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي المعارض.

السيارات المجهولة

وجاء في البيان ايضا، أن "المجلس جدد تأكيده منع سير السيارات بدون ارقام واتخاذ الاجراءات القانونية في حق حائزيها والتأكيد على القرارات والتوجيهات السابقة".
واشار البيان الى أن "المجلس ناقش الاجراءات الخاصة بضبط الحدود واستخدام التقنيات الحديثة وتأمينها، وايضا تمت الموافقة على رسالتي اللجنة الدولية للصليب الاحمر بشأن زيارة اماكن الاحتجاز التابعة لوزارة العدل، والموافقة على مذكرة التفاهم حول التعاون المشترك بين جهاز مكافحة الارهاب العراقي ومركز مكافحة الارهاب المجري".
ويشهد الشارع العراقي، سير الكثير من المركبات التي لا تحمل لوحات، والبعض الأخر تحمل لوحات ذات اشكال وأحجام وتصاميم مختلفة منها الفحص المؤقت وأُخرى تحمل لوحات محافظات اقليم كردستان وبعض الارقام ذات الفسفورة والبعض الآخر ما يعرف بالرقم "الالماني" وهو الاكثر شيوعا.

*******
ص3
انفجار عبوة صوتية في حي العامل ببغداد

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر أمني، أمس الاثنين، بانفجار عبوة صوتية في حي العامل جنوب غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "عبوة صوتية كانت مركونة على جانب طريق باحدى مناطق حي العامل جنوب غربي العاصمة انفجرت ظهر اليوم".
وأضاف المصدر، أن "الانفجار لم يسفر عن أية خسائر بشرية"، لافتا الى أن "قوة امنية توجهت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقاً به".
يشار الى ان العاصمة بغداد تتمتع باستقرار امني نسبي، الا انها تشهد على فترات متباعدة خروقاً امنية تتمثل بتفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة تستهدف المدنيين والاجهزة الامنية على حد سواء.
**********
فرض القانون في كركوك تنفي..

بغداد – طريق الشعب
نفى قائد قيادة قوات فرض القانون في كركوك اللواء معن السعدي، أمس الاثنين، اشتراك قوات تابعة للقيادة بواجب امني خارج المحافظة. وقال السعدي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الانباء التي نشرت عن اشتراك اي قوة من القيادة في اي واجب خارج مدينة كركوك، عارية عن الصحة، وان قطعات القيادة الثانية مسؤوليتها حماية مركز مدينة كركوك"، لافتا الى ان "كل مايحدث خارج مركز المدينة يعتبر خارج نطاق مسؤولية القيادة".
ونشرت عدد من وسائل الاعلام خبرا مفادة أن قوة امنية من جهاز مكافحة الارهاب اقتحمت قرى قرب كركوك بهدف تحرير المواطنين المختطفين لدى عناصر تنظيم داعش.
*********
كشفت عن وفاة شخصين بمرض "الحمى النزفية" وأكدت اتخاذها التدابير اللازمة
الصحة تعلن حصيلة الوفيات في العراق منذ 2015 وتقول: 35 في المائة يعانون من زيادة الوزن
بغداد – طريق الشعب
اعلن ممثل الصحة العالمية في وزارة الصحة، أمس الاثنين، عن حصيلة الوفيات في العراق منذ 2015 ولغاية منتصف 2018، وفيما اشار الى ان 35 في المائة يعانون من زيادة الوزن، كشفت الوزارة عن وفاة شخصين من محافظة الديوانية بعد اصابتهما بمرض "الحمى النزفية".
ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية، واطلعت عليها "طريق الشعب" عن ممثل منظمة الصحة العالمية في الوزارة استشاري الامراض الوبائية والمزمنة ثامر كاظم قوله ان "نوعية الامراض الانتقالية تغيرت بشكل ملحوظ في البلاد خلال الاونة الاخيرة"، مبينا ان "الامراض كانت تقتصر فقط على: داء السحايا والتدرن والملاريا والكوليرا، فيما لم تكن الامراض الاربعة المزمنة وهي الضغط والسكر والقلب والاوعوية الدموية، تشكل خطورة بالغة على الصحة العامة".
واضاف ان "هناك احصائيات اعدتها الاجهزة المختصة في الوزارة تشير الى ان عدد الوفيات ارتفع منذ العام 2015 وحتى منتصف العام الحالي الى 170 ألف حالة وفاة، 62 في المائة منها حصلت بسبب الامراض المزمنة التي انتشرت نتيجة لازدياد التدخين والغذاء غير الصحي واستخدام الدهون المشبعة وضعف النشاط البدني المنظم"، مشيرا الى ان "الاحصاءات اظهرت ايضا ان نسبة الاصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم وصلت الى 35 في المائة للاعمار من 30 الى 70 عاما".
ودعا الى "ضرورة اتباع طرق الوقاية وتشخيص الاسباب التي تؤدي الى ظهور الامراض، لاسيما التدخين الذي يعد من اهم الاسباب"، موضحا ان "20 في المائة من المواطنين هم من المدخنين، الامر الذي يشكل خطورة بالغة خاصة بعد ازدياد استخدام (الاراكيل) والسجائر الالكترونية والترويج لها بشكل كبير وانتشارها بين الشباب والشابات".
واكد ان "33 في المائة من الشباب يعانون من السمنة و35 في المائة المتبقية تعاني من زيادة بالوزن نظرا لانخفاض النشاط البدني وعدم وجود برامج توعوية بذلك الشأن"، لافتا الى ان "هناك امراضا تنتقل عن طريق اسباب تتدخل بها وزارات ودوائر اخرى، منها وجود مواد ملوثة في المياه او الطعام وهو الامر الخارج عن ارادة الوزارة، ما يستلزم وضع خطط صحية تشترك بها جميع الجهات".
في الاثناء، كشفت وزارة الصحة، عن وفاة شخصين من محافظة الديوانية بعد اصابتهما بمرض "الحمى النزفية"، فيما اكدت أنها تواصل متابعتها للوقاية من المرض، مطمئنةً المواطنين باتخاذها الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الزراعة.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة سيف البدر في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "أشيع في الآونة الاخيرة عن انتشار الحمى النزفية الفيروسية والتي هي مجموعة متنوعة من أمراض الحيوان والإنسان"، موضحاً أن "محافظة الديوانية وبعد وفاة شخصين فيها بالحمى النزفية، اتخذت الوزارة وبشكل عاجل الإجراءات اللازمة للوقاية منها مع توفيرها للعلاجات اللازمة لهذا الغرض".
وأضاف البدر، أن "مرض الحمى النزفية يسبب باضطرابات نزفية وحمى يمكن أن تتطور إلى حمى شديدة ومن الممكن أن تؤدي الى الوفاة في بعض من الحالات، وبعض اشكال المرض لها أعراض خفيفة نسبيا مثل اعتلال الكلية الوبائي"، مطالبا كافة وسائل الاعلام بـ"توخي الدقة والحذر عند نشر المعلومات التي تمس الأمن الصحي للبلد".
ودعا البدر، المواطنين اصحاب الدواجن وتربية المواشي الى "الالتزام بالإرشادات الصحية اللازمة والنظافة والتعقيم ورش اماكن احتضان الحيوانات وتربيتها وكذلك لَبْس القفازات والأكمام لمنع انتقال اي مرض، والتعقيم والنظافة بعد ملامسة الحيوانات للوقاية منها والتوجه الى اقرب مركز صحي عند الشعور بالأعراض او حصول أي نزف".
وانتشرت في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا اخبارا مفادها أن عددا من الاشخاص في محافظة الديوانية توفوا نتيجة اصابتهم بمرض فايروسي يسمى "الحمى النزفية".
*********
مجلس ديالى يناقش تداعيات اطفاء محطة المنصورية الغازية
بغداد – طريق الشعب
كشفت عضو مجلس ديالى نجاة الطائي، أمس الاثنين، عن عقد جلسة استثنائية لمناقشة تداعيات اطفاء محطة المنصورية الغازية، فيما اشارت الى ان الجلسة ستكون بحضور القيادات الامنية. وقالت الطائي في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس ديالى سيعقد جلسة استثنائية بحضور القيادات الامنية لمناقشة تداعيات اطفاء محطة المنصورية الغازية، شرق ب‍عقوبة، يوم امس والتي ادت الى اطفاء عام للكهرباء عن جميع مناطق ديالى ما خلق ضررا بالغا اصاب جميع القطاعات ومنها الخدمية".
واضافت الطائي، ان "الجلسة ستركز على ضرورة حماية المنشئات الحيوية وعدم التجاوز عليها، بالاضافة الى مطالبة وزارة الكهرباء بزيادة حصة ديالى من الطاقة لتقليل ساعات القطع مع ارتفاع درجات الحرارة، ناهيك عن دعم مفارز الكهرباء في انهاء كل اشكال التجاوزات على المنظومة الوطنية". وعانت ديالى يوم امس لساعات من اطفاء تام للكهرباء بعد خروج 150 ميكا واط من محطة المنصورية الغازية عقب اطفاها.
******
شرطة السليمانية: مقتل شخصين أحدهما ضابط واعتقال مطلوبين منذ 11 عاما
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية شرطة محافظة السليمانية، أمس الاثنين، عن مقتل شخصين أحدهما ضابط في البيشمركة خلال مشكلة اجتماعية وقعت في ناحية طاسلوجة غرب المدينة.
وقالت المديرية في بيان لها، إن "شخصين قتلا بهجوم مسلح في ناحية طاسلوجة غرب محافظة السليمانية، أحدهما ضابط في البيشمركة"، وأضافت أن مشكلة اجتماعية وقعت بين الجانبين تطور إلى اشتباك بالأسلحة.
وأوضحت أنه "تم نقل الجثتين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت الشرطة تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث".
وأشارت المديرية إلى ان القوات الأمنية احتجزت 3 سيارات و3 قطع من سلاح "كلاشينكوف" ومسدسين.
وكانت شرطة السليمانية أعلنت في وقت سابق، اليوم، انتحار فتاة تبلغ من العمر 26 عاما في منزلها بحي قركة وسط المدينة.
من جهته، كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى صادق الحسيني، عن اعتقال اربعة مطلوبين للقضاء بعملية نوعية جرت في السليمانية، مبينا ان هؤلاء هاربين من العدالة منذ 11 سنة.
وقال الحسيني في حديث صحفي، ان "قوة من مديرية استخبارات وأمن ديالى نجحت في عملية نوعية من اعتقال اربعة مطلوبين للقضاء بقضايا مختلفة بينها ارهابية في السليمانية"، مبينا انه "تم نقلهم إلى المحافظة لاحتجازهم واستكمال التحقيقات معهم".
وأضاف الحسيني، ان "المعتقلين الأربعة هاربين من وجه العدالة منذ 11 سنة".
يذكر ان الاجهزة الامنية في ديالى اعتقلت العديد من المطلوبين الهاربين في محافظات عدة بالتنسيق مع القوى الأمنية المحلية.
*******
نينوى: تصديق اعترافات "ارهابيين اثنين" احدهما مسؤول مفارز الساحل الايسر
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، أمس الاثنين، ان محكمة تحقيق نينوى صدقت اعترافات متهمين احدهم يعمل مسؤول مفارز الساحل الأيسر. وقال المتحدث باسم المجلس عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب في نينوى ألقت القبض على متهمين اثنين ينتميان لتنظيم داعش الإرهابي".
وأضاف بيرقدار أن "المتهمين ضبطا في زمار عند دخولهم منطقة الشيشة في نينوى، وكان بحوزتهما حزام ناسف وكاتم لغرض زعزعة الوضع الأمني في المحافظة"، مشيرا الى ان "المحكمة صدقت أقوال إرهابي آخر ألقت خلية الصقور القبض عليه بناء على أوامر قضائية حين تواجد في أنفاق احد الدور بالمدينة".
وتابع أن "الأخير تم تعيينه مسؤول المفارز الجديد في الساحل الأيسر وقد حاول استهداف القوات الأمنية برمانة يدوية إلا أنها انفجرت بالقرب منه وأدت إلى إصابته"، لافتا الى ان "المجموعة تم توقيفهم وفق المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 بغية إحالتهم للمحكمة المختصة".
*********
الحكومة تفتح باب الترشيح للعمل في فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فتح باب الترشيح للعمل في فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش في العراق.
وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تعلن اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (10) لسنة 2017 عن فتح باب الترشيح للعمل في الفريق العراقي العامل ضمن فريق التحقيق الدولي الذي انشائه مجلس الامن بموجب القرار (2379) لسنة 2017 وفق الاختصاصات والشروط الواجب توفرها في المرشحين والمدرجة ادناه:
1- ان يكن مهنيا ولديه احد التخصصات الاتية (القانون الجنائي الدولي، قانون حقوق الانسان، القانون الإنساني الدولية، قانون جنائي عراقي، الإجراءات الجنائية العراقية، التحقيقات الجنائية والملاحقة القضائية، حفظ وتخزين الأدلة، اختصاص في الشؤون العسكرية، الجنائية الرقمية، الطب العدلي، التصوير الجنائي، حماية الشهود والضحايا، جرائم العنف الجنسي، حقوق المرأة والطفل، الجرائم المرتكبة ضد الأطفال، جرائم الاتجار بالبشر، حماية التراث الآثاري).
2- حاصل على شهادة جامعية أولية على الأقل في مجال اختصاصه. 3- لديه ممارسة فعلية لا تقل عن (خمس) سنوات في مجال عمله. 4- حسن السيرة والسلوك. 5- غير محكوم عليه بجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية.
6- يجيد اللغة الإنكليزية. 7- لديه خبره في التعامل مع المنظمات الدولية.
ودعا البيان "الراغبين في العمل ضمن فريق التحقيق الدولي آنفا ممن تتوافر فيهم الشروط المذكورة أعلاه ملء استمارة الترشيح المرافقة ربطا مع السيرة الذاتية على الموقع الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. في موعد أقصاه نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد 15 تموز المقبل".
ونوه الى، ان "المرشحين سوف يخضعون للمقابلة والتقييم من للجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني لاختيار الأفضل ممن تتوافر فيهم الشروط للعمل ضمن فريق التحقيق الدولي وللاستعلام الاتصال على الرقم 07709477889".
وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد في 21 أيلول 2017، وبالإجماع القرار 2379 الذي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة جماعة داعش على جرائمها في العراق.
وعين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، البريطاني، كريم أسعد أحمد خان، مستشاراً خاصاً، ورئيساً لفريق التحقيق الدولي في جرائم داعش بالعراق.
*******
قراءة قانونية في شرعية تمديد مدة مجلس النواب
علي مهدي
دكتوراه في القانون الدستوري

الديمقراطية تعني حكم الشعب وتطبيق ذلك اتخذ ثلاث صور: الديمقراطية المباشرة وتعني أن يباشر الشعب السلطة بنفسه دون وسيط ، حيث يجتمع المواطنون في هيئة عامة لإقرار القوانين وتعيين القضاة وتصريف الشؤون العامة. وتعود أصول ذلك الى المدن الاغريقية القديمة. والصورة الثانية هي الديمقراطية غير المباشرة، ويقصد بها اشراك الشعب في ممارسة السلطة بجانب البرلمان وجعله رقيبا عليه وان من اهم مظاهرها الاستفتاء الشعبي الذي اتسع نطاق تطبيقه في بداية القرن الماضي. اما الصور الثالثة وهي الديمقراطية النيابية، فتقوم على أساس انتخاب الشعب لعدد من النواب الذين يتولون ممارسة السلطة باسم الشعب ونيابة عنه لمدة محدودة.
وللديمقراطية النيابية اركان مهمة منها وجود هيئة نيابية منتخبة ذات سلطة فعلية ، وكون النائب يمثل الشعب بأسره وليس دائرته الانتخابية فقط، كذلك استقلال النائب والهيئة النيابية عن الناخبين. والركن الأخير هو تحديد مدة العضوية في الهيئة البرلمانية والغرض من ذلك هو تمكين الشعب من مراقبة نوابه وتجديد الثقة بهم او عدم التجديد بعد انتهاء الدورة البرلمانية.

في الفقه الدستوري

الفقه الدستوري يؤكد على تحديد مدة زمنية للمجالس النيابية في الدستور، وهذا ما تنص عليه اغلبية الدساتير ، لكن بعض الدساتير لا تتعرض للمدة الزمنية وقد تُركت الى القانون الانتخابي الذي يصدر عن البرلمان. ومن نماذج ذلك الدستوران الفرنسي لسنة 1958 واللبناني لسنة 1926.
الدستور الأمريكي لسنة 1787 حدد مدة المجلس بالنص الاتي " يتألف مجلس النواب من أعضاء يختارون كل سنتين من قبل الشعب ...." المادة1/ 2 ، وهذه اقصر مدة مقارنة بمدة برلمانات الدول الأخرى. اما الدستور الهندي لسنة 1950 فقد نص على " ان يتكون مجلس الشعب من عدد من الأعضاء ينتخبون عن طريق الانتخاب المباشر لمدة خمس سنوات ....." المادة 83/1
اما القانون الأساسي لجمهورية المانيا الاتحادية لسنة 1949 فقد نص على ان " يُنتخب المجلس النيابي الاتحادي لمدة أربع سنوات مع مراعاة المحددات اللاحقة ، وتنتهي دورة المجلس الانتخابية بمجرد اجتماع المجلس النيابي الجديد....." المادة 39/1 ، ومن هذا النص يظهر ان مدة المجلس أربع سنوات ، وقد استبق المشرع الدستوري إمكانية حدوث أوضاع استثنائية تحول دون عقد جلسة مجلس النواب الجديد بعد انتهاء المدة المقررة للمجلس السابق، فابقى المجلس القديم قائماً حتى انعقاد الجلسة الأولى للمجلس الجديد ، لكي لا ينشأ اي فراغ دستوري.

الدستور العراقي لسنة 2005

اختصت المادة 56 من الدستور بتحديد مدة ولاية مجلس النواب وتاريخ بدايتها وانتهائها ، والمدة الزمنية لإجراء الانتخابات لكي لا يكون هناك أي فراغ دستوري قبل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد، وقد حُددت بخمسة وأربعين يوما قبل انتهاء مدة مجلس النواب القديم. فقد نصت الفقرة أولا على: " تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب اربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة" ومن هذا النص يظهر ان المدة الزمنية لمجلس النواب اربع سنوات ميلادية ، وتبدأ من تاريخ انعقاد اول جلسة للمجلس بدعوة في مرسوم جمهوري صادر من رئيس الجمهورية، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات، وتاريخ انتهاء مدة مجلس النواب بعد إتمام اربع سنوات ميلادية من بدء اول جلسة.
ومن كل هذا يتضح ان الدستور العراقي النافذ واضح وصريح بنصه بعدم شرعية أي تمديد لولاية مجلس النواب بعد انقضاء المدة المخصصة له وهي أربعة سنوات تقويمية من بدء اول جلسة له.
في السوابق القضائية:

بالرغم من هذا النص الواضح والصريح بخصوص عدم شرعية تمديد مدة ولاية مجلس النواب، فقد استفسر رئيس مجلس النواب عن موعد انتهاء الدورة الأولى للمجلس في كتاب رسمي صادر برقم م ر/12 في 3/5/2009 الى المحكمة الاتحادية العليا لبيان الرأي في تفسير الفقرة الأولى من المادة 56، ولغرض تحديد تأريخ انتهاء الدورة الأولى لمجلس النواب والتأريخ المحدد لإجراء انتخابات مجلس النواب الجديد. وقد وضع الطلب موضع التدقيق والمداولة في جلسة المحكمة الاتحادية المنعقدة بتأريخ 13/5/ 2009 بموجب الدعوى المرقمة 39/ اتحادية 2009 وتوصلت المحكمة بالاتفاق الى ما يلي:
أ/ ان نص المادة 56 أولا- من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 حدد مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب بأربع سنوات تقويمية.
ب/ والسنوات الأربعة المنصوص عليها في المادة المذكورة من الدستور تبدأ بأول جلسة يعقدها المجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً بناء على دعوته بمرسوم جمهوري للانعقاد.
ج/ إن الجلسة التي عقدها مجلس النواب بتأريخ 16/3/2006 بعد توجيه الدعوة اليه هي الجلسة الأولى المقصودة في المادة 56/ أولاً من الدستور.
د/ وإن المادة 56/ ثانياً من الدستور نصت على إجراء الانتخابات لمجلس النواب الجديد قبل خمسة وأربعين يوماً من انتهاء الدورة الانتخابية .
ه/ وإن مفهوم السنة التقويمية الوارد في المادة 56/ أولاً من الدستور ينصرف الى السنة الميلادية ومدتها 365 يوماً.
وبناءً عليه:
يكون تأريخ انتهاء الدورة الانتخابية الحالية لمجلس النواب هو 15/3/2010 ويكون التأريخ المحدد لإجراء انتخابات مجلس النواب الجديد هو 30/1/2010.
ومن ذلك ان قرار المحكمة الاتحادية واضح وغير خاضع للتأويل والاجتهاد حول تحديد تأريخ انتهاء الدورة الانتخابية الأولى وكذلك الدورات الانتخابية الأخرى.
ورغم الدعوات العديدة من قبل عدد من أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى لتمديد مدة مجلس النواب، فلم يتم التمديد ، وقد أجريت الانتخابات في 7/3/2010 وانتهت المدة القانونية لمجلس النواب في 16/3/2010 كما جاء في قرار المحكمة الاتحادية.
وإن ما يطرح اليوم حول تمديد مدة ولاية مجلس النواب الثالثة هي دعوات غير شرعية نظراً لعدم وجود نص دستوري يجيز تمديد عمل مجلس النواب وللسابقة القضائية في قرار المحكمة الاتحادية عند تفسير الفقرة اولاً من المادة 56. ومن الجانب الاخر ان الشعب العراقي الذي هو مصدر السلطة قد فوض النواب تمثيله في البرلمان لمدة اربع سنوات لا غير. وبموجب العقد المبرم بينهم وبين الشعب لا يستطيعون ان يمددوا دورة مجلس النواب من قبلهم والتي ستنتهي في 30/6/2018 ، وان التمديد يتطلب تعديل القاعدة الدستورية وهذا لا يتم إلا بعد عرضه للاستفتاء الشعبي وموافقة الأغلبية وعدم رفضه من قبل ثلاث محافظات . وهذا ما لا يستطيع القيام به مجلس النواب الحالي نظراً لضيق الفترة الزمنية المتبقية له.
***************


ص4
أمريكا سترسل خبراء للتحقيق في هجوم إثيوبيا

أديس أبابا - وكالات
قالت وسائل إعلام تابعة للدولة، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة سترسل خبراء من مكتب التحقيقات الاتحادي إلى إثيوبيا للتحقيق في تفجير قنبلة وسط تجمع سياسي يوم السبت.
ونقلت هيئة فانا للبث هذا التصريح عن غلبرت كابلان وكيل وزارة التجارة الأمريكية خلال محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية في إثيوبيا.
ونجا رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد من هجوم بقنبلة يوم السبت وسط تجمع حاشد دعما لمساعيه الرامية إلى إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية جذرية بما في ذلك اتفاق سلام مع إريتريا.

********
إضراب للتجار في طهران احتجاجا على التردي الاقتصادي

طهران - وكالات
ذكرت وكالة أنباء "فارس" أمس الاثنين، أن تجارا في سوق طهران الكبير (البازار) أغلقوا محلاتهم التجارية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في البلاد. ويأتي الإضراب في وقت تعيش فيه العملة الإيرانية تراجعا كبيرا بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف والصعوبات المالية في البنوك المحلية، والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين القلقين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وتجدد العقوبات الأمريكية، ما قد يقلص صادرات البلاد من النفط وغيره. وأثار انخفاض قيمة العملة الإيرانية موجة غضب عامة بسبب الارتفاع السريع في أسعار السلع المستوردة. كذلك أظهرت مقاطع فيديو انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي تصور احتجاجات في العاصمة الإيرانية وإغلاق التجار محلاتهم.

*********
الأسد يعد باستعادة السيطرة على شمال سوريا ولو بالقوة
تحضير روسي أردني لمباحثات ثنائية حول جنوب سوريا
دمشق - وكالات
أعرب الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والبلدان الإفريقية ميخائيل بوغدانوف، عن أمل موسكو في بحث الوضع في سوريا مع مستشار الرئيس الأمريكي جون بولتون، فيما تصدى الجيش السوري بدعم من سلاح الجو الروسي لهجوم من قبل جبهة النصرة على عدة بلدات جنوب سوريا، ما أدى إلى مقتل عشرات الإرهابيين.

مباحثات ثلاثية

وذكر ميخائيل بوغدانوف الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير الخارجية الروسي، أنه سيتم خلال المباحثات مع بولتون، الوقوف على العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي وسوريا، وفلسطين، وغير ذلك من قضايا.
وحول ما يشاع عن مباحثات ثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأردن حول الوضع في جنوب سوريا، قال إنه سيتم بحث جنوب سوريا على المستوى الثنائي في الوقت الراهن، وإن وزير الخارجية الأردني سيزور موسكو لهذا الغرض، وأن التنسيق مستمر بين الجانبين الآن لتحديد موعد الزيارة.
رفض التواجد التركي الامريكي

قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية إن الجيش السوري سيستعيد السيطرة على شمال البلاد بالقوة إذا رفض المسلحون هناك الاستسلام.
وجاءت تصريحات الأسد لقناة (إن.تي.في) الروسية عقب إعلان دمشق رفضها وجود القوات التركية والأمريكية بمحيط مدينة منبج الشمالية وذلك بعد يوم من بدء جنود من البلدين دوريات في المنطقة.
وقال الأسد في المقابلة "اخترنا طريقين: الأول والأهم هو المصالحة... والطريق الثاني هو مهاجمة الإرهابيين إذا لم يستسلموا ورفضوا السلام".

ليس الخيار الافضل

وأضاف ردا على سؤال عن الجزء الشمالي من سوريا حيث تسيطر جماعات مسلحة مدعومة من تركيا على بعض الأراضي "سنقاتلهم (المسلحين) ونستعيد السيطرة بالقوة. هذا بالتأكيد ليس الخيار الأفضل لنا لكنه الطريق الوحيد للسيطرة على البلد".
وتعهد الأسد في وقت سابق بدحر المسلحين من جنوبي البلاد.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات هليكوبتر تابعة للحكومة السورية أسقطت براميل متفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في جنوب غربي البلاد.
وقال الأسد في المقابلة ذاتها إن سوريا لن تقبل أي أموال غربية للمساعدة في إعادة إعمار البلاد التي تعرضت لدمار واسع بعد سبع سنوات من الحرب.
وقال الأسد "لدينا ما يكفي من القوة لإعادة بناء البلد. وإذا لم يكن لدينا المال فسنقترض من أصدقائنا ومن السوريين الذين يعيشون في الخارج".

مقتل عشرات الإرهابيين

في الاثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري بدعم من سلاح الجو الروسي صد هجوما لجبهة النصرة على عدة بلدات جنوبي سوريا، ما أدى إلى مقتل عشرات الإرهابيين.
وقال المركز الروسي للمصالحة في سوريا في بيان له، أمس الاثنين، إن مسلحي جبهة النصرة شنوا هجوما ضد بلدات جنوبي سوريا، سبق أن انضوت طوعيا تحت لواء السلطة الشرعية، لكن الجيش السوري بالتعاون مع تشكيلات من الجيش الحر وبدعم من سلاح الجو الروسي تمكن من صد هذا الهجوم.
وأضاف البيان أن العملية أدت إلى مقتل 70 مسلحا وتدمير 3 مدرعات و14 سيارة رباعية الدفع لهم، بينما لم تتكبد القوات السورية أي خسائر.

مساعدات انسانية

وذكر مركز المصالحة، أن بلدة التبة في درعا انتقلت طواعية تحت سيطرة القوات الحكومية ليبلغ بذلك عدد بلدات المحافظة التي انضوت تحت لواء الحكومة السورية 12 بلدة.
وأشار البيان إلى أن مركز المصالحة نظم إيصال مساعدات إنسانية الى سكان منطقة خفض التوتر الجنوبية، مضيفا أنه من المخطط أيضا إرسال 3 قوافل أممية اليوم إلى عدة بلدات محررة وهي البستان وجاسم والطيبة.

********
حزب العمال البريطاني:
نعترف بدولة فلسطين
لندن - وكالات
نشرت صحيفة الإندبندنت، الاحد الماضي، مقالا بعنوان "كوربين يقول إن حكومة بريطانية من حزب العمال ستعترف بدولة فلسطين". وقد أشار زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا، جيريمي كوربين، إلى أن "حزبه قد يتخذ قرارا مبكرا جدا إذا فاز في الانتخابات العامة في بريطانيا وذلك بالاعتراف بالدولة الفلسطينية". وجاءت تصريحات كوربين خلال زيارته مخيما للّاجئين الفلسطينيين في الأردن خلال أول زيارة له لدولة خارج أوربا منذ انتخابه زعيما للحزب المعارض عام 2015. وتضيف الإندبندنت أن "كوربين أكد أن حكومة يشكلها حزب العمال ستعمل فور تشكيلها على التمهيد سريعا لمناصرة مفهوم الدولتين المتجاورتين كحل نهائي للأزمة، وذلك خلال زيارته مخيم اللاجئين في البقعة الذي يؤوي نحو 100 ألف لاجئ فلسطيني". وعُرف كوربين، كما تقول الصحيفة، بانتقاداته الحادة والعلنية لإسرائيل وتصرفات حكومتها تجاه الفلسطينيين.

*********
خفر السواحل الليبي ينتشل زهاء ألف مهاجر خلال يوم واحد
طرابلس - وكالات
قال مسؤولون وشاهد في قاعدة بحرية إن خفر السواحل الليبي انتشل 948 مهاجرا أفريقيا كانوا على متن قوارب مطاطية خلال ثلاث عمليات، كما انتشل عشر جثث.
ترفع هذه العمليات عدد المهاجرين، الذين يغلب عليهم الأفارقة ويحاولون التوجه إلى إيطاليا لكن تمت إعادتهم إلى ليبيا، إلى نحو ألفين منذ الأسبوع الماضي.
ويعد الساحل الغربي لليبيا نقطة الانطلاق الرئيسة لآلاف المهاجرين الهاربين من الحروب والفقر ويحاولون بلوغ أوربا.
وانخفض عدد محاولات العبور بشكل حاد منذ تموز 2017 بعد أن طردت جماعة مسلحة مهربي البشر من إحدى بؤر التهريب بعد صفقة دعمتها إيطاليا.
وقال المتحدث باسم القوات البحرية، أيوب قاسم، إن خفر السواحل انتشل المهاجرين غير الشرعيين على مجموعات، مشيرا إلى أن المجموعة الأولى شملت 97 مهاجرا كانوا على متن قارب مطاطي أما المجموعة الثانية فكانت مؤلفة من 361 مهاجرا على متن قاربين مطاطيين.
وأضاف أن المجموعة الثانية نقلت إلى مدينة الخمس وأن المجموعتين ضمتا 110 نساء و70 طفلا.
وقال شاهد عيان تابع وصول سفينة أخرى تابعة لخفر السواحل إلى قاعدة أبو ستة البحرية إن مجموعة ثالثة شملت 490 مهاجرا تم انتشالهم قبالة مدينة القره بوللي. وكان بينهم 75 امرأة و20 طفلا.

******
أجواء التقارب تطغى على ذكرى الحرب الكورية
بيونغ يانغ - وكالات
أحيت الكوريتان، أمس الاثنين، ذكرى اندلاع الحرب بينهما وسط اجواء من الانفراج حيث تخلت بيونغ يانغ عن خطاباتها التقليدية المناهضة للولايات المتحدة في وقت أكدت سيؤول بدء المحادثات بشأن سحب مدفعية كوريا الشمالية من منطقة الحدود المتوترة.
وعادة ما تعجّ وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية بالتعابير المعادية للولايات المتحدة في 25 حزيران من كل عام لإحياء إطلاق بيونغ يانغ عملية اجتياح واسعة لجارتها الجنوبية في 1950.
لكن هذا العام كان استثنائيا غداة قمة سنغافورة التاريخية.
وقال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي ناك يون إن المحادثات جارية بشأن نقل بيونغ يانغ مدفعيتها بعيدة المدى عن الحدود.
وتشير تقديرات إلى امتلاك كوريا الشمالية نحو ألف قطعة مدفعية على الحدود ما يشكل تهديدا للعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول التي لا تبعد عنها سوى 50 كلم فقط..
ولطالما اتهمت بيونغ يانغ الولايات المتحدة بإثارة الحرب الكورية (1950-53) كجزء من مخططها للهيمنة عالميا وحملتها مسؤولية تقسيم شبه الجزيرة الكورية الذي اتفقت عليه كل من موسكو وواشنطن في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.
ودعمت قوة الأمم المتحدة المكونة من 16 دولة والتي قادتها الولايات المتحدة الشطر الجنوبي خلال الحرب في حين دعمت الصين القسم الشمالي.
وقال تقرير نشرته صحيفة "رودونغ سينمون" الرسمية "في هذا اليوم من كل عام، يستعيد جيشنا وشعبنا شريط الذكريات المليئة بالعزيمة على الدفاع عن أمتنا".
وأضافت أن "ما فاجأ العالم بشكل أكبر كان (...) وقوف شعبنا يدا واحدة لإبادة العدو" الذي لم تأت على تسميته في أي من تقاريرها.

********
الاتحاد الأوربي سيعاقب مسؤولين من ميانمار بسبب انتهاكات
لوكسمبورغ - وكالات
قال دبلوماسيون ومسؤولون من الاتحاد الأوربي إن الاتحاد سيفرض عقوبات على سبعة من مسؤولي الأمن في ميانمار بسبب ما يصفه بأنه انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان ضد مسلمي الروهينغا. وسيواجه المسؤولون السبعة تجميد أصولهم ومنعهم من السفر إلى دول الاتحاد الأوربي بعد أن مدد الاتحاد حظر سلاح وقرر منع أي تدريب أو تعاون مع القوات المسلحة في ميانمار.
وتمثل العقوبات تحولا في دبلوماسية الاتحاد الأوربي الذي علق قيودا على ميانمار في عام 2012 لدعم تحولها الجزئي إلى الحكم الديمقراطي في السنوات القليلة الماضية. لكن العلاقات بين الجانبين توترت بسبب معاناة نحو 700 ألف من مسلمي الروهينغا في ولاية راخين والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها تصل إلى حد تطهير عرقي يقوم به الجيش. وترفض يانجون كل الاتهامات الموجهة إليها.
وفي كانون الأول، فرضت الولايات المتحدة عقوبات ردا على حملة عسكرية على أقلية الروهينغا في راخين.
وحذت كندا حذو الولايات المتحدة في شباط عندما نشرت رويترز في إطار تغطيتها الأحداث في ميانمار أنباء عن مقتل عشرة من الرجال والصبية من الروهينغا في قرية إين دين إما طعنا بيد قرويين بوذيين أو برصاص قوات الأمن.

*********
يابانيون يحتجون على نقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى منطقتهم
طوكيو - وكالات
خرج عشرات اليابانيين على متن القوارب احتجاجا على نقل القاعدة الأمريكية "فينهام" من جينوان إلى خليج هينوشو في محافظة أوكيناوا.
ويحتج سكان أوكيناوا على بدء أعمال البناء في مكان القاعدة الأمريكية الجديد في خليج هينوشو وشارك في الفعالية 170 شخصا تقريبا.
وحمل المحتجون اللافتات المنددة ورددوا هتافات طالبوا فيها بوقف أعمال البناء فورا وإجلاء القاعدة إلى خارج حدود المحافظة الواقعة في جنوب اليابان.
وحاول بعض المشاركين تجاوز الحواجز البحرية التي أقيمت حول القاعدة الجديدة، ولكن تم احتجازهم من قبل خفر السواحل الياباني.
وتقع القاعدة "فينهام" الأمريكية في جنوب محافظة أوكيناوا قرب جينوان المكتظة بالسكان الذين يطالبون بنقل القاعدة من منطقتهم لأن الطائرات الحربية المتمركزة هناك، تشكل خطرا عليهم، حيث تقرر في المحصلة نقل هذه القاعدة إلى منطقة هينوكو الواقعة في محافظة أوكيناوا أيضا.
وفي اذار 2016، توقفت أعمال الردم في المكان الجديد للقاعدة، بسبب قرار من تاكيشي أوناغي حاكم أوكيناوا ولكن الحكومة رفضت قراره وقف البناء وخسر الحاكم القضية في كل المحاكم اليابانية وبعد ذلك جرى استئناف أعمال البناء.

********
المعارضة حذرت مسبقا من سلطة الفرد
أردوغان يفوز في انتخابات الرئاسة والبرلمان في تركيا
رشيد غويلب
شهدت تركيا يوم الاحد الفائت انتخابات الرئاسة والبرلمان. وحسب معطيات لجنة الانتخابات العليا، وبعد فرز 99 في المائة من الأصوات، حسم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان الانتخابات الرئاسية لصالحة في الجولة الأولى، وحصل على 52,6 في المائة. وحل ثانيا مرشح الحزب الجمهوري بحصوله على 30,6 في المائة، وجاء مرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش، الذي خاض الانتخابات من السجن، ثالثا وحصل على 8,6 في المائة، وحلت رابعا المرشحة القومية المتطرفة ميريال اكسنر بحصولها على7,3 في المائة. ووفق النظام الرئاسي الذي سيجري العمل به بعد الانتخابات مباشرة، سيلغى منصب رئيس الوزراء، وسيجمع أردوغان سلطات واسعة جدا في يده.
وهو ما دفع المعارضة الى التحذير من "سلطة الفرد" .
وفاز حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم في الانتخابات البرلمانية بالموقع الأول، وحصل على 42,5 في المائة، يليه الحزب الجمهوري (الكماليون) بـ 22,6 في المائة، وحصل حزب الشعوب الديمقراطي( تحالف يضم التيار الساسي في حركة التحرر الوطني الكردستانية، واحزاب وشخصيات يسارية تركية) على 11,7 في المائة (74 مقعدا)، وحزب الحركة القومية (عنصري متطرف) بـ 11,1 في المائة، واخيرا حزب "الخير/ الجيد" وهو حزب قومي محافظ بـ 11,1 في المائة. وبهذا تمتع أردوغان وحلفاؤه العنصريون بأكثرية برلمانية 340 مقعد من مجموع مقاعد البرلمان البالغ 600 مقعد. وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 88 في المائة.
وبعد اعلان النتائج اعتبر اودوغان الانتخابات عرسا ديمقراطيا، وانها سترسم مسارات البلاد لخمسين سنة قادمة. وكان أردوغان قد اعلن مسبقا فوزه، حتى قبل ان تعلن النتائج الأولية الرسمية. ويحكم أردوغان البلاد منذ 15 عاما، واتاح له التعديل الدستوري الاستمرار في حكم البلاد، في حال تكرار انتخابه لدورتين رئاسيتين مقبلتين.

اعلان النتائج قبل اجراء التصويت

وكانت وسائل اعلام خاصة مقربة من حزب الرئيس قد اعلنت نتائج الانتخابات يوم الخميس الفائت، اي قبل يوم الاقتراع بثلاثة ايام، وبموجب النتائج المعلنة فان الرئيس فاز بالجولة الأولى وحصل على 52,73 في المائة، وقد نقلت وكالة الانضول للأنباء هذه المعطيات "المسربة"، ولكن الوكالة عادت وقالت ان الاعلان جاء نتيجة القيام بتجربة تقنية. من جانبها اعتبرت احزاب المعارضة الرئيسة ان فضيحة اعلان نتائج مسبقة تهدف الى نشر حالة من الاحباط بين اوساط ناخبي المعارضة، وبالتالي عدم الجدوى من المشاركة في التصويت.

تلاعب وتزوير
وقال بولنت تيزكان ، المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري ، للصحفيين في أنقرة إنه وفقاً للنتائج الجزئية المتوفرة لديه، فان أردوغان لم يتجاوز نسبة 48 في المائة. وفي اطار عرقلة عمل المراقبين الاجانب، اكدت وزارة الخارجية الألمانية نبا اعتقال ثلاثة مراقبين ألمان، وصلوا الى تركيا بدعوة من حزب الشعوب الديمقراطي. وكانت السلطات التركية قد منعت في وقت سابق اعضاء من كتلة اليسار الألماني من دخول الاراضي التركية للمشاركة في مراقبة الانتخابات بحجة تحيزهم لصالح المعارضة الكردية.
وتحدث مراقبون عن مخالفات صريحة، ، خاصة في المناطق الكرديةا. وعن اشتباكات خلال الانتخابات ادت الى مقتل رئيس حزب "الخير/ الجيد" القومي المحافظ في مقاطعة ارضروم التركية الشرقية ، وتحدثت انباء عن مقتل اشخاص آخرين بسبب نزاع عائلي.
وتناولت وسائل اعلام محلية حالات تلاعب في 13 مدينة على الأقل. وقيام انصار الحزب الحاكم بتزوير ارادة الناخبين، وقامت طائرات عسكرية بنقل صناديق الاقتراع، و في العديد من المدن ضغطت الشرطة وقوات الامن على الناخبين بغية تغيير خياراتهم. وقامت في 30 قرية بمنع مراقبي حزب الشعوب الديمقراطي من دخول المراكز الانتخابية، واغلقت اخرى لاجبار الناخبين على السير 25 كم لكي يتمكنوا من اعطاء اصواتهم. وتم العثور على استمارات انتخابية تعود لمرشحي المعارضة في حاويات القمامة.

تأكيد حضور اليسار

وعلى الرغم من اجراء الانتخابات في ظل حالة الطوارئ، منذ الانقلاب الفاشل، وممارسة اردوغان الحكم بالمراسيم غير القابلة للنقض من قبل المحكمة الدستورية، والقمع والمطاردة التي تركزت على حزب الشعوب الديمقراطي وقوى اليسار التركي طيلة السنوات الثلاث الماضية، والحرب غير المعلنة ضد المدن الكردية، والتزوير والتلاعب، استطاع حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يعد ممثلا لاطياف واسعة من اليسار التركي عبور العتبة الانتخابية (10 في المائة) والحفاظ على تمثيل جيد له في البرلمان المقبل، وتقدم الحزب القوائم المتنافسة في المناطق الكردية.

**************
ص5
لا أحد يعرف زمرة دمه

صدرت عن "دار الآداب للنشر والتوزيع" في بيروت رواية جديدة بعنوان: "لا أحد يعرف زمرة دمه" للكاتبة مايا أبو الحيات.
تقع الرواية في 220 صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداثها حول عائلة مشتّتة مؤلّفة من أمّ لبنانيّة وأب فدائيّ فلسطيني وابنتيهما يارا وجمانة، ورحلة الشتات الاضطراريّة بين لبنان والأردن وتونس ثم إلى فلسطين "الحقيقيّة والمتخيّلة".
يموت الأب وتشتبه جمانة في أنّ فصيلة دمها تنتمي إلى أبٍ آخر، فتقرّر أن تجري تحليلاً للدم في أحد المختبرات الإسرائيليّة، لتواجه ما يعانيه الفلسطينيّون في المناطق الرازحة تحت الاحتلال، ولتكتشف أنّها لا تنتمي إلاّ إلى نفسها كإنسان وحيد في هذا العالم…

********
"شبح نصفي" الوثيقة المأساة المسكونة بالحكاية
وجدان عبدالعزيز
البحث في تقنية النظام الزمني في السرد، تتمخض عنه اهمية تتعاضد مع عدة عوامل، تعطي بمجملها خصائص العمل ذاته ومنتجه أيضاً، ثم علاقة الاثنين معاً بالمتلقي ومستوى إدراكه واستقباله، وتكشف في المحصلة قدرة السارد في الادارة والتوجيه مع اضافة الروح الجمالية الفنية، فيبرز زمن الحكاية ذو التسلسل المنطقي، وزمن السرد، الذي يفترض احترامه لتسلسل الزمن الميقاتي، الذي جرت فيه أحداث الحكاية.
فالزمان وجود وهمي او هو لاوجود، والفصل بين الزمان والمكان مدخل فلسفي يتعلق برؤية ما، لأن وجود الانسان في المكان كله مؤسس على الزمن، وميشال بوتور وضع للزمن في الكتابة السردية ثلاثة مستويات : مستوى الكتابة ومستوى القراءة ومستوى المغامرة، وهذه المستويات يدخل فيها اختلاط الزمن بالمكان، فالمكان هو الحركة التي تصنع مظاهر الوجود، والوجود والزمان مترادفان، لان الوجود هو الحياة، والحياة هي التغير، والتغير هو الحركة، والحركة هي الزمان.
فتعامل الكاتب محمد خضير سلطان مع زمن الحكاية، وكأني به يعيش لعبة التخفي بين الزمن الماضي والزمن الحاضر، معتمدا "تنوع الجغرافيا الثابتة وعمق التاريخ المتحول بين الماء والصحراء والسهل والجبل". فحكايات الجدة، ثم مذكرات الاب، محاولة منه لرسم معالم السلطة، وهذا صراع اشار له الكاتب بقوله :"آل فالح ينتدبون رواتهم مثلما يرشحون قتلتهم، يديرون معاركهم كما يختارون مؤرخيهم..".
ونحن نشير الى ان الكتابات العراقية الروائية جلّها تعتمد وثيقة الحرب في مجابهة الواقع الآن، وقد تعزو مآسي الانسان الى الحرب، وارى ان رواية "شبح نصفي"، تخطو في هذا الطريق، لكن الكاتب سلطان حاول تطعيم هذه الوثيقة المأساة بحكايات المئات من السنين الخالية، وبقي يحاور الجميع، أي مآسي الان الكامنة في ازمان الحروب المتوالية، ومآسي القَبل، أي الماضي، محاولة منه لتهشيم المسافات الزمنية بينها.
وفي رؤية الكاتب ان الانسان واحد، وهو يبقى يتأسى على آل فالح، الذين اضاعوا مئات السنين، كما اضاعوا المائة الاخيرة منها.
ورواية "شبح نصفي" شاشة تستعرض مشاهد محتشدة بالصخب، صخب الرفض والخوف، مع ملاحظة قلق الكتابة التي تبدو على الكاتب بنص قوله : "اكتفي بتسجيل عدد الملاحظات عن مقاتل في الفيافي، مغازي طرقات قديمة وحديثة، انحطاط بشري في سورتي الشراسة والجشع، نواح بقدر ظلام الماء، نسخة رعوية مخبأة في روح العائلة، نزوح، هروب، مُلك مُضاع، ملوك نهمون يأكلون شعوبهم، وسرعان ما يتسرب الملل، فتذهب كتابتي مثل اختفاء أعشاب صغيرة طافية في مجرى مائي بطيء".
ويتصاعد القلق مع الكاتب، كون "آل فالح تخلخل في كون صحراوي مركزه قافلتهم السائرة منذ مئات .."، فـ"يتبدى في قليل من العتمات نصف شبح، نصف طيف، نصف يقول كل شيء ولاشيء، وبالتالي لاشيء يبدو على مستوى من الجدية والحزم"، فالكاتب مأخوذ بالحكايات، وهي تتزاحم وتحاول ان تستطيل منه، لكنه بقصدية يحاول رصّها بهدف ابراز الثيمة الرئيسة للرواية. رغم هذا فان الثيمة تتشظى معانيها الى مساحات فكرية اخرى، واستمر الكاتب بقلق يعالجها.
وكما نعلم ان "السرد والوجود شيئان متلازمان، وان الانسان ما هو الا حكاية"، وهذه التصورات لازمت الكاتب سلطان، وتركت ظلالها على روايته "نصف شبحي"، حيث ابقى نصوص الرواية مفتوحة على الاحتمالات والتأويلات، فهو قلق، وبقي يديم القلق، فهو أمام إشكاليات ومشاكل اجتماعية لها تأثيرات كثيرة..
يقول نص الرواية : "انهم رحلوا وظلت وثائق ملكهم المسجل بأسمائهم الحية، سواء في سجلات الطابو، أوفي رقيم مدفون في ارجاء الحقل الواسع، تعمل كما لو كانوا أحياء، فلا احد بمقدوره ان يُسقط المُلك العتيق الملحق بالموتى، بل جاء الموتى لموتهم، لكي ندير املاكهم نحن الاحياء، فالمُلك لا يموت مع صاحبه .. وصاحبه لا يموت مع ملكه"، فيبدو النص غرائبي عجائبي، وهكذا تزداد هذه الغرائبية .. والكاتب يتخفى! غير انه يخرج بين الفينة والاخرى في الزمن الماضي، سرعان ما يكون في الزمن الحاضر، واصفا الصخب بأنه "مكنسة هائلة، تمسح الذاكرة والرعب والدم عن الارصفة وشظايا الزجاج المتناثر من الانفجارات"، وتبقى الإشكالية مستمرة في مراحل اكتمال الرواية، إشكالية الزمن وتداخله.
يقول النص في ص33 : "لا شيء يجعل أسعد الفالح منسجما مع نفسه أكثر سوى أن يعالج الأطياف النصفية، التي يراها من خلال أوراقه وشاشة جهاز الكمبيوتر، وكونه طالبا في الدراسات الإنسانية العليا، يعتقد ان كل الوقائع الغامضة شفوية لا تستوي الا في التنظيم والتدوين، والأوراق البيض الملآى بالملاحظات دائما ما تخفف من غرابة الأشياء وتطلق تجلياتها مثل انبلاج فجر قديم"، فـ "مقاتل آل فالح تمتد الى حقب زمنية عميقة، وتتخللها أجواء خرافية وأسطورية، وحتى اشبه مدينية وحواضرية كثيرة".
وقد لا تهدأ الصراعات، الا بعد ان تذهب هذه الخزانة الى المتحف وقد يكون ذهابها يُحتم البحث عن سبب الصراع، لكن دون جدوى "في ظل فداحة الصور واخلاطها البشعة، تسقط نافذة الناصر وتمزق وصية الأب وتصبح حقيبة عبدالله العامر مثل رحلة المسافة بين السجان والسجين .."، وقد يكون الصراع كامن في "الحركة المفقودة في جدارية سليم" .. وهل يجدون انصاف الاشباح، التي يبحث عنها الكاتب محمد خضير سلطان في روايته "شبح نصفي"!

*********
ثالث أيام الأسبوع...
لعبة مرحة جدا

فجأة أطلق صاحب المقهى صفّارة الإنذار الأولى، محذرا من خطر وصول الزنابير:"مرَّو عليَّ الحلوين..... ".
يردَّدها "عمو مشتت" بمرارة، يطلقها بلا مبالاة، متظاهرا بالبراءة، ومتنصلا من أي اتهام، حتى غدت فاصلة التحذير لازمة شهيرة غالبا ما صدحت بين جدران مقهاه، مشيرة الى وصول أفراد الانضباط العسكري.
كان يصنع من كفه اليمنى ما يشبه عنق البوق ثم يلصقها بفمه، كأنه يقوم بحركة مسرحية اعتاد على أدائها، وباتت حركة طريفة يلجأ إليها للتخفيف من ضجره. لكننا سرعان ما نلقف خطورة إشارتها على الفور وننتشر.
هالني ما حصل من عملية إخلاء خاطفة وانسيابية لخلق الله. هربٌ سريعٌ ومفاجئ من داخل وخارج المقهى. أفراد وجماعات من الهاربين تتنافس قبالة فتحة في جدار المقهى الخلفي. حصول تدافع وتراشق بالألفاظ، مقرونا بهمهمات وأصوات متقطعة، تعكس حالة بائسة من الارتباك والتوتر. اضطررتُ على إثرها إلى مرافقة بعض الهاربين المتجهين إلى مخزن حطب الأركيلات، مخبئنا السري الواقع خلف مرحاض عمومي، طافح بالمياه الثقيلة على مدى العام.
يحصل مثل ذلك الهرب بسبب قدوم زنبورين، وليس بسبب ضراوة القصف المدفعي الإيراني، فحتى لو سقطت ألف قذيفة، لن يتزحزح أحد من الزبائن، طالما أن قذيفة واحدة لم تسقط داخل ذلك المقهى بعد!
- "بصرة، ثلثها افرارية، وثلث وقود للحرب، والباقي أمراض مزمنة"، هكذا غدت البصرة بنظر "عمو مشتت"، كلما مر بحالة نرفزة وما أكثرها، بل كان يحتد أحيانا، فتندلق آراؤه جهارا، يهتف بلا ضوابط ولا حذر: "ديره وصفت للـ"!
هناك، على رطوبة أرضية مخزن الحطب، تبقى رؤوس الهاربين مشتبكة مع مؤخراتهم وأياديهم وأحذيتهم، لتصنع أبشع لوحة اختباء بين الأنقاض والنفايات والروائح النتنة. صمتٌ ثقيل، تفضحه الأنفاس اللاهثة، وتمتمة الأدعية، وضربات القلوب، وروائح الآباط والأفخاذ الكريهة. لكنه غالبا ما ينتهي بإطلاق صاحب المقهى صفّارة البشرى الثانية: "العبْ والهوا بظهرك"، وفيها يدعو متظاهرا بالبراءة أيضا، جحافل الهاربين والمتخلفين لينسلّوا من أجداثهم، والعودة إلى مقهاه لإتمام دسوت الدومينو والطاولي، وتدخين الأركيلة، وارتشاف المزيد من "استكانات الشاي".

عبدالكريم العبيدي

********
قصة قصيرة
التابوت

داود سلمان الشويلي
كانت بعض المياه قد كونت بركاً صغيرة موحلة.. هنا.. وهناك:
- أرجوك.. أرجوك.
انفلت جسدي من سلسلة الخضّات الشديدة التي جعلته ينتفض كالملدوغ.
- أخي هل أنت مريض؟
شبح قد سد الطريق أمامه داخل هذا التجويف الفضائي المظلم وتحت رذاذ المطر المتساقط.
- ها.. لا.. إي.
تكاسلت الكلمات وراء شفتيّ، فيما كان رأسي ممتلئاً بكلام محسن"وماذا بعد!!" وصوت الشبح المغسول برذاذ المطر وهو يقف أمامي يقول:
- أرجو أن تنتبه جيداً لطريقك.. كدت تسقطنَي في هذا الوحل القذر.
الوحل؟؟ وماذا أقول أنا؟ ها أنا أعيش منذ أشهر وكل ما حولي وحل وقذارة، فيما الآخرون ينظرون الي بشماتة، والبسمة التي لا أعرف لها لوناً ترتسم على شفاههم والكلمات تنتقل بينهم كهمس المبغضين، أو المحبين.. آه... المحبين.
- وداد..
- نعم...كان صوتها يحمل بين نبراته برودة الشتاء، فيما وجهها بدت عليه علامات من الاندهاش الحاد:
- حبنا..
قالت باستخفاف:
- أي حب تقصد؟!
سؤال غريب لم أسمعه من قبل يسيل من بين هاتين الشفتين:
- أقصد.. حبي لك.. وحبك لي..
أشاحت بوجهها عني.. أحسست أن وجهي قد تشوه كلياً.. هل أصبحت قرداً، هل مسخت على هيئة غراب؟
تلمست وجهي.. وخزَني المنقار المعقوف... آه... انه أنف قرد أسود قذر... ها هو الشعر القبيح يملأ صفحة جلدي كله... وداد...
كانت هي الأخرى قد تركتني "مشتولاً " وحيداً، فيما ظلت علامة استفهام كبيرة مرسومة في مكانها الذي غادرته بالضبط.
- أي مكان تقصد؟
سأل الرجل الذي فتح الباب أمامي وهو يمسح عن وجهه بلل الرذاذ... قلت متلعثماً:
- أقصد بيت...
وبسخرية مبللة بماء المطر، قال الرجل:
- هل هذا وقت للبحث عن مكان لا تعرف عنواناً له... ألا تحس بالمطر في هذا الظلام الأسود... لماذا لا تبحث عن مقصدك في وضح النهار؟ أنا آسف... ثم أشاح بوجهه عني.
أغلق الباب... وقد بدت صفحة السماء فوق رأسي سوداء مثل سبورة نظيفة بعد أن تساقطت النجوم الذهبية من أماكنها... اختفت كما اختفت الحقيقة التي أغلق الباب دونها... هل أحسَ بالخوف مني؟ ولكن ما ذنبي أنا؟ كلهم أغلقوا الباب من أمامي... أقصد أمام الحقيقة... في الليل والنهار... تآمروا ضدي... سألت نفسي للمرة الألف: أيمكن أن يكون هناك اتفاق فيما بينهم ضدي؟ كيف تم ذلك؟
- كيف...؟ كيف...؟
امتلأ فمي بالوحل... واصطبغ وجهي بلون أسود... "اللعنة... كيف حدث هذا؟!" .
امتلأت خياشيمي المبللة برائحة الطين... "اللعنة عليهم جميعاً" سقطت في بركة الماء المتجمع... زلت قدمي... دُفعت من الخلف... " انهم يدفعون بي الى الهاوية "... سُحبت الى الأمام..." لعنة الله عليهم... سيضعونني في موقف أفعل شيئاً سيندمون عليه حقاً".. نهضت دون أن ألتفت الى أية جهة كانت.. " سأريهم كيف أصل الى ما أريد".. لا شيء أمامي سوى رذاذ المطر النازل في ظلمة هذا الليل الأسود.. وريح بارد خفيف يهب من جهة لم أحددها بعد.. "سأعرف طريقي اليها جيداً" تلمظت داخل فمي... "سألتقيها حتماً ".. سحقت أسناني بعض حبيبات الرمل التي لم تذب في الماء الموحل بعد.. مسحت فمي بكُم سترتي.." ستعرفني جيداً"..
- لم يقع أي شيء..
هكذا قال محسن.. نطق بعد أكثر من ساعة من الحديث مع أحمد.. فإرتسم على وجهي لون الدهشة المخذول..
- أصادق أنت فيما تقول؟!
تركت أحمد في مكانه، وتوجهت صوب محسن.. أبو الهول الذي تكلم بعد هذا التعب وتيبس الحبال الصوتية في حنجرتي:
- نعم.. لم يحدث أي شيء..
سألته بعد أن أحسست أن نافورة من الدم الحار ستنبثق من منطقة ما من رأسي الذي أصبح مثل كرة اسفنجية.
وماجد!...أتنكر أنك سمعت ما قاله أمامك قبل أيام؟
قال دون أن ينظر اليّ:
- وماذا قال؟
لم يبق في دماغي خلية واحدة لم تفرغ شعيراتها الدموية من ذلك السائل الأحمر الذي أخذت مراوغتهم تفسده.. صرخت:
- ماذا قال؟.. ها.. تسألني أنا؟!
ببرودة فجة، وكأن الأمر لا يعنيه، قال:
- نعم.. ماذا قال؟
لم يقل شيئاً.. صحيح أن جميل لم يتفوه بشيء أمامي أو أمامهم.. كما سمعت.. لكنني قرأت في نظراته الكثير.. هل تآمر هو معهم ضدي ، أم انه آثر أن لا يدخل نفسه في قضية لا يعرف مبتدأها من خبرها...
- صدقني لا أعرف عن ماذا تتحدث؟
قالها جميل وكأنه قد دهش ، وبوغت عند سؤالي له:
- ولكنك حتماً تعرف ذلك جيداً... أو على الأقل....
لم يبق سوى القليل.. حتماً سأصل الى دارها... سأصل حتى لو سبحت في هذا الوحل.. لو أطفئت أنوار الشارع كلها.. وتزلزلت الارض بمطر السماء.. "ستخبرني الحقيقة".
سأعرّفها بنفسي جيداً..
أحسست وكأن نبعاً من ماء دافئ منعش قد جدد الحياة في نفسي تحت رذاذ هذا المطر الذي امتزج بريح بارد:
- ارفع صوتك... لقد انطفأ النور في عينيّ "هكذا ستقول لي".. ها هي أمامي بطولها الفارع و "الشامة" السوداء الجميلة ما زالت تحمي صفحة خدها الأيسر بحجمها السابق.. حتماً ستقف أمامي.. لا.. سندخل البيت سوية.. ستقبلني على خدي كما كانت تفعل فيما سبق.. سأرى بين شفتيها بريق أسنانها الناصع البياض.. وقد انفرج من منتصفه قليلاً.. حتما أن سر جمالها في هذه الفتحة التي تفصل ما بين أسنانها الأمامية.. سأجلس قريباً منها.. ستمد "مدت" يدها الناعمة "الخشنة" على صفحة وجهي.. ستتنهد " تنهدت":
- آه.. إنك مبتل.. أصبَغَتَ وجهك بالفلفل الأصفر؟؟
ستحكي لي القصة كلها.. منذ سنوات طوال لم أسمع لها صوتاً.. ولم يرتسم وجهها في سواد عينيّ.. " ستعرفني حتماً ".. عندها ستذكر لي الحكاية:
- اسمع يا بني..
نهضت تتلمس طريقها "حتماً أنها ستنهض" على الضوء الخابي للفانوس "بالتأكيد أنها لا تحتاج اليه كما كانت سابقاً":
- الى أين؟
سألتها ." سأسألها حتماً":
سنشرب الشاي الحار سوية.. أعرف إنك.. الآن.. تختض من البرد.. ان الثياب المبتلة "ستقول لي" تجلب المرض الى الجسد.. كما تجلب الساق الحافية الحمى... خذ لك "دشداشة " من هذا "الكنتور".. "ستخرج معي وتقول" لا تستحي.. ها أنك ترى الظلمة تملأ الغرفة منذ زمن.. لقد حملتك بين يدي هاتين.. وكنت أناغيك بـ.. أنّت في أذني أصوات ناعمة متناغمة.. ربما سقطت بعض الأواني المعدنية..
ريح تصفر.. جرس باب..
لكنني لم آت لشرب الشاي..
انفتح الباب أمامي عن امرأة لم أتبين عمرها.. سمعتها تقول باندهاش:
- ماذا تقول؟
كان وجهها يطفح بنور الشباب.. حمرة خديها التمعت تحت نثيث المطر ، و "الشامة" السوداء تحرس هذا الخد الأسيل بتحدٍ أزلي.. سمعت صوتها ينادي من في البيت .
- رجل يسأل عن...
وضاع صوتها من وراء الباب الخشبي الذي دفعت ظلفته المفتوحة فانغلق.. ثم برز وجهها مرة أخرى فأضاء المكان بعد أن انفرجت شفتاها عن صف من الأسنان الجميلة.. أرنبة جميلة أمامي...
- آسف هل هي قريبتك؟
"ربما كانت قريبتي.. أعتقد أنني كنت أدعوها جدتي.. أنها.. لا.. لا أعرف نوع القرابة التي بيننا، أو صلتها بي.. وبعائلتي.. المهم أنني أرغب برؤيتها" .
أجبت وأنا مأخوذ بهذا الجمال ...
- نعم إنها قريبتي..
- وماذا تريد منها؟
مسحت البلل البارد عن صفحة وجهي براحة يدي.. كان صوتها يذكرني بصوت سمعته يقص علينا الحكايات قبل سنين..
- الحقيقة !!
تغير لون وجهها.. انسحبت هالة النور من صفحته.. حتما ان خديها قد خليا من كل قطرة دم حمراء.. أحسست بارتعاشه جسدها ، فيما كنت...
- أنا؟!
اختض غارقاً في هذا البرد الصقيعي.
- ألم يخبروك عنها؟ "قالت"
تساءلت: عن ماذا يخبروني؟
قالت:.......
لم أسمع ما قالته..."وحتماً سوف لن أصدق ذلك"... هبت ريح محملة برذاذ المطر فغسلت الكلمة التي نطقت بها من على صفحة الظلام الفاصلة بين شفتيها وأذني .
بدا لي سواد الليل نظيفاً دون أية قذارة .
ألم تقل أنك لم تأت لشرب الشاي؟
سألتني من بين شفتين رسمتا ابتسامة صغيرة أحسست بما تحمله من مكر .
قلت: لكنني لم أشرب الشاي منذ الصباح... لم أذق طعمه حتى...
لكننا لا نشرب الشاي بعد منتصف الليل .
تساءلت: والدشداشة؟
قالت باستغراب: أي "كنتور" تقصد.
الحقيقة...
انغلق الباب أمام وجهي... بعد لحظة قصيرة.. " بين رمشة عين وانتباهها " سمعت صريره مرة أخرى.. انداح خيط من نور على جسدي المتصلب في هذا الظلام الكوني..: انتفخ خيط النور.. تضخم.. أصبح بحجم باب كبيرة.. ثم انفجر عن كرة ظلام.. شممت رائحة الكافور.. أظلمت فتحة الباب "هل ماتت؟".. عندها انبجس عنها تابوت كبير محمول على أيدي كثيرة.. اصطدم وجهي بخشبه البارد.. اندفعت بقوة رجل الى خارج الساحة التي تحرك فيها التابوت.. رأيت من خلل الظلام ورذاذ المطر البارد ملامح وجوه شاهدتها في مكان ما.. صرخت: لقد ماتت الـ...... وسكت كل شيء فيَّ ، ومن حولي .
كانت وداد تصرخ.. فيما صاحبة الشامة السوداء تخمش خديها نادبة.. وهناك ، خلف التابوت المتحرك.. سار محسن وأحمد وماجد وقد ارتسم على وجوههم حزن خادع معجون بالشماتة.. ونظرات أحسست بها تنغرز في لحم جسدي الذي أخذ يضمحل شيئاً فشيئاً.


********

ص6
الماء في البصرة.. مشكلة الناس اليومية الكبرى !
تحقيق: باسم محمد حسين، شاكر مجيد الشاهين
منذ زمن يُقال: أن ماء البصرة "مج"، وهو المصطلح المعتاد عند البصريين لوصف مياه شط العرب. عولجت المشكلة قبل سنوات طويلة بشق مجرى مائي ينقل المياه العذبة من قضاء الشطرة الى محافظة البصرة سمي في عهد النظام البائد بـ (مشروع وفاء القائد)، و حالياً يسمى (مشروع العباس)، وفعلاً تحسنت المياه الواصلة للمواطنين في حينها، ولكن تزايد عدد السكان واتساع المدينة جعل من الماء الواصل غير كافٍ، الأمر الذي يضطر محطات تصفية وضخ المياه الى الاستعانة بمياه شط العرب المالحة والتي تتزايد ملوحتها طردياً مع قلة الاطلاقات المائية الواردة من دجلة والفرات عبر محافظتي ذي قار و ميسان.
البصريون يعتبرون أزمة المياه العذبة واحدة من أكبر مشاكلهم اليومية، حيث يقول الموطن كاظم محمد حسن الذي يسكن حي الحسين المنطقة الرابعة إن "الماء موجود بشكل مستمر، ولكن بواسطة المضخة الكهربائية، التي بدونها يغيب الماء تماما، وهو غالباً مالح وأحياناً فيه نسبة واضحة من الطين".
وشاركه الرأي المواطن أمين فالح الذي يسكن حي الحسين أيضاً المنطقة الأولى، ولكنه أضاف "بين الحين والآخر تتواجد بعض الطحالب الصغيرة التي تعطل المضخة ونضطر الى معالجتها بفتح وتبديل بعض أجزاء المضخة". أما المواطن علي هاشم الساعدي الذي يسكن مدينة الجمهورية الأولى فيقول "الماء موجود ولكن بنوعية رديئة بحيث لا يصلح لخلطة الكونكريت، ولا تستقبله المواشي وهو ملوث، ونحن نشتري مياه الشرب والطبخ وغسل الملابس".
ويشرح المواطنون كيفية تلوث المياه، موضحين إن المياه تحتوي أحياناً على بعض الديدان السوداء اللون، ويعتقد أنها جاءت بسبب قدم الشبكة الناقلة وتقادمها وتآكل أجزاء منها، ناهيك عن عدم وجود الكلور نهائياً. اما المواطن ماجد الباني يسكن حي الجامعة فكان له رأي مخالف، حيث قال "نوعية الماء الواصل الينا جيدة، ولكن وصوله بواسطة المضخة الكهربائية، يجعله متقطع الوصول، الأمر الذي يجعلنا نراقب قدومه ونملأ خزاناتنا".
المواطن علي هاشم الساعدي تحدث لـ"طريق الشعب" قائلاً "حتى المياه المعقمة والتي تسمى (R.O) والتي تنقل من معامل أهلية الى المناطق السكنية هي الأخرى غير جيدة بسبب عدم نظافة أحواض الصهاريج وكذلك أحواض التكرير وغياب الرقابة الرسمية".
بينما المواطن جاسم حسن الذي كان مغترباً في نيوزيلاند فقد أسس في داره محطة صغيرة، حيث يستلم الماء من مشروع البراضعية ويخزنه في خزان أرضي ويضيف له الشب والكلور بنسب معتمدة علمياً ويتركه ليومين ثم يدخله في محطة تحلية صغيرة (منزلية) وبعدها الى الخزان أعلى البيت ومنه الى الاستهلاك.
أما سكنة منطقة خور الزبير فهم ينتظرون وصول الماء اليهم مرة كل ثلاثة أيام! حيث التجهيز يوم لكل مجموعة دور ولكن نوعيته مقبولة لأن المحطة هناك تستلم الماء من مشروع العباس القادم من البدعة .
هذه المشكلات التي يعانيها المواطنون، حملتها "طريق الشعب" الى مشروع ماء البراضعية، الذي استقبلنا مديره، ولكنه اعتذر عن الإجابة كونه غير مخول بالحديث للإعلام وأرشدنا الى دائرتهم الرئيسية (مديرية ماء البصرة). والتقت "طريق الشعب" هناك بالمهندس (طارق مازن الجابر) مدير شبكات المركز والسيد (صلاح حسن عيال) مسؤول اعلام الدائرة، وطلبت منهم التعليق على أحاديث المواطنين (آنفة الذكر)، حيث أنهم دافعوا عن نوعية الماء الواصل الى عموم مناطق مدينة البصرة، فهم يصفونه بالماء الصافي والجيد والصالح للاستخدام، وتحدثوا عن وجود بعض دور المتجاوزين الذين ربطوا أنابيبهم عشوائياً وبصورة غير دقيقة فربما عند السحب تتسرب مع مياه الإسالة بعض الاطيان والأوساخ وتنتشر في الشبكة، أو ربما بعد عمليات التنظيف الدورية للأنابيب تتواجد بعض المواد الغريبة.
وعن تكسر بعض الأنابيب في حي الخليج العربي (قرب جامع المناصير) ووجود مياه ذات رائحة كريهة نتيجة خلط مياه الاسالة مع مياه المجاري كانت الاجابة بأنهم في مثل هذه الحالات يصلحون الأنابيب الخاصة بمديريتهم وبعض الأنابيب الأخرى وهم يرسلون عينات الماء لدوائر الرقابة والبيئة بشكل مستمر ولا توجد ملاحظات عليهم، ولكنهم اعتذروا عن معالجة الملوحة لأنها طارئة وغير مستمرة ولا توجد لديهم سبل وإمكانيات لمعالجتها، وقالوا انهم ينتظرون إكمال (المشروع الياباني) لتحلية المياه وهو مشروع قدمته اليابان لتحلية مياه البصرة وضخها للجمهور، وسيكتمل بعد عدة أسابيع.
52 في المائة من كلفة المشروع هذا، هي منحة الدولة اليابانية، و المتبقي من الاموال يأتي على شكل قرض للعراق يسدَدها على المدى البعيد. وعن معالجة موضوع المتجاوزين أخبرونا بعدم قدرتهم على محاسبتهم أو التعامل معهم بغية ربط أنابيب دورهم بشكل صحيح وبموجب أوامر رسمية داخلية كي يتم دفع فواتير استهلاكهم للماء لاحقاً، لأن للتدخل السياسي والديني الأثر الكبير في ذلك .
رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة، الأستاذ جمعة الزيني أكد إن مشكلة الماء في البصرة "ليست مشكلة عصية على الحل، بالعكس كل الامكانيات متوفرة لحلها، ولكن الغائب عنها هي الارادة السياسية. فالتنافس غير الشريف هو العائق، وهناك توقعات أن يكون هذا الصيف شحيح المياه فعلاً، ووزارة الموارد المائية شخصت الحالة قبل خمسة أشهر تقريباً وخصوصاً المنطقة الجنوبية حيث اطلاقات الماء قليلة وتكفي بالكاد للاستخدام البشري دون الزراعي، والمشكلة مضاعفة في البصرة حيث ملوحة الماء في شط العرب الذي هو المصدر الأول لمياه مدن المحافظة. الحقيقة ان الحكومة اتخذت بعض الاجراءات، وعقد اجتماع لوزراء الموارد المائية والإسكان والكهرباء ووضعوا خطة وجملة تدابير لمواجهة هذه الأزمة، وعممت على المحافظات، وبدورنا تعاملنا معها بشكل إيجابي، وعرض الموضوع على المجلس وأصدرنا توصيات للمحافظة ولرئاسة الوزراء منها اتخاذ تدابير بوقت مبكر وصيانة محطات تصفية الماء ومعالجة الأعطال والانكسارات في شبكات الماء الصافي وزيادة عدد الآبار الجوفية ومنع التجاوزات وتأمين عمل محطات الكهرباء لتغذية محطات ضخ الماء وتفاصيل كثيرة أخرى، ولكن على صعيدي الحكومتين المركزية والمحلية لا توجد تخصيصات مالية كبيرة لهذه المشكلة، وهذا يعود الى عدم الاهتمام بمشاكل الناس من توفير الماء والكهرباء، ويحاولون تأمين هذه الخدمات من منح أجنبية أو قروض دولية أو غيرها من الطرق غير المضمونة، وهذا غير صحيح بالمرة بأن ترهن حلول مشاكل تهم المجموع على امكانيات دول أخرى مانحة أو دائنة! الآن عادت الشحة والتوقع كان في محله، والسبب الرئيسي هو عدم وجود اتفاقية بين الدول المتشاطئة، تركيا تتحكم بالمصدر وإيران تتحكم بالروافد القادمة من أراضيها ومنها شط العرب الذي هو ممر دولي يفترض أن لا يتم التحكم به ، فأصبح الماء سلاحا في أيديهم."
واضاف الزيني: ”على مستوى الحكومة المركزية كان هناك لقاء تلفزيوني مع وزير الموارد المائية وطرح بدوره المشاكل والصعوبات التي تواجهه وعدم الاستعداد لها بالشكل الجيد، حيث صرح بان امكانات وتخصيصات وزارته تساوي صفراً، فكيف له أن يحلّ مشكلة معقدة مثل توفير كميات هائلة من المياه لبلد مثل العراق؟ علماً بأنه رجل مختص بهذا الشأن وإمكاناته الذاتية كبيرة في هذا المجال ومعروف عالمياً من خلال عمله مسبقاً في المنظمات الدولية المختصة. يوم أمس عقد مؤتمر لخلية الأزمة شمل وزير الكهرباء ووزيرة البلديات ووزير الموارد المائية ومختصين آخرين لتذليل المصاعب وبشكل مستعجَل وأن يجري التنسيق بشكل دائم ومستمر مع الحكومات المحلية، والحكومات المحلية تعاني أيضاً من ذات المشكلة وهي الاصطدام بقلة أو عدم وجود التخصيصات المالية، ففي البصرة مثلاً، الموازنة التشغيلية لغاية الآن غير مُقَرَّة، ولم تجرِ مناقلة من البترودولار للتشغيلية، وأعتقد بوجود مشروع ماء واحد فقط ضمن المخطط، وسأطلب جلسة استثنائية لمناقشة هذا الموضوع. عموماً الامكانات شحيحة والتدابير ضعيفة وأعتقد وضع البصرة بالنسبة للشحة أقل من بعض المحافظات لوجود مسطحات مائية وشط العرب، ولو تتعاون الحكومة الإيرانية مع حكومة البصرة المحلية وتفتح نهر الكارون بشكل كامل فلا توجد مشكلة صعبة بصراحة. وعلينا أن نفكر بمشاريع للسقي بالري المغلق أو الري بالتنقيط ومنع التجاوزات وتقليل الهدر. الاطلاقات المائية الواصلة للبصرة تنحصر بين 40 – 50 م3/ثانية وتعرفون بأن موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة يؤدي الى زيادة التبخر . عموماً هناك تحرك محلي وتنسيق بين قطاعي الحكومة في البصرة التشريعي والتنفيذي ولكنه يصطدم كما قلنا بقلة الموارد المادية ونتمنى الأفضل."
مداخلة عرضية من المحرر : ربما سيكون وضعنا المادي في الدولة العراقية أفضل من السابق لسببين أساسيين: أولهما تضاؤل تكاليف الحرب على الارهاب وارتفاع سعر النفط عالمياً. وكان الجواب بالتأكيد صحيح ، ولكن في بداية حديثي نوهت بأن المشكلة ليست عصية على الحل ولكن غياب الارادة هو السبب الأساس. وفي البصرة هناك مشروع كبير لتوفير المياه والاختلاف هو بين الحكومتين المركزية والمحلية على أي منهما يقوم بالتنفيذ.
وأوضح الزيني أن الخزانات المائية في العراق، لا تغطي الحاجة الفعلية للاستخدام البشري والزراعي، "فقد حددنا العمل الزراعي وقلصنا المساحات الزراعية هذا الموسم كي لا تأخذ حصة كبيرة من المياه. والحل الصحيح يكمن في الاتفاق مع الدول المجاورة تركيا وإيران وبتدخل دولي من الأمم المتحدة ويتوجب علينا التفكير ببدائل أخرى للاستهلاك الزراعي كما أسلفت."
وعن المشروع الياباني لتحلية مياه البصرة، قال الزيني "إن هذا المشروع كبير وسيغطي مساحات كبيرة من المحافظة عندما ينجز بالكامل وبالتأكيد ستكون له مردودات إيجابية ومنافع للناس كبيرة إذا كانت حصتنا المائية وافية، ولكن سيواجه مشكلة في حال عدم وجود اطلاقات مياه خام، وكي تكون الاستفادة كاملة يفترض وجود شبكة نقل مصانة بالكامل ولا توجد فيها تكسرات، لأن هذه الحالة ستكون مؤثرة سلباً على نوعية الماء الواصل الى المواطنين. وفي البصرة لدينا مياه جوفية يفترض أن تحفر آبار للنفع العام، وهذه المعلومة ليست غائبة عن وزارة الموارد المائية وخصوصاً السيد مدير المياه الجوفية الذي يعمل بشكل جيد."
***************

ص7
تمديد فترة انجاز تراخيص الزوراء حتى 10 تموز
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، أن الاتحاد العراقي وافق على تمديد فترة انجاز التراخيص حتى العاشر من شهر تموز المقبل، للّعب في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل. وقال عضو الهيئة الادارية والناطق الرسمي للنادي عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "الاتحاد العراقي وافق على طلب إدارة الزوراء بتمديد فترة انجاز التراخيص حتى العاشر من شهر تموز المقبل". وأوضح ان "رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود كان له الدور في الحصول على التمديد، حيث وافق على طلب الادارة بتمديد الفترة بعد إغلاق ملف التراخيص"، مثمنا تعاون الاتحاد في انجاز هذا الملف". يذكر أن الاتحاد الآسيوي لا يمانع في تمديد فترة التراخيص في حال وافق الاتحاد العراقي على ذلك.
**********
اليوم.. انطلاق الجولة 34
من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم
بغداد – عمار عبدول
تنطلق غدا الأربعاء مباريات الجولة الرابعة والثلاثين من إياب مباريات الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة مباراتين، يلتقي فيهما السماوة صاحب المركز الخامس عشر بـ34 نقطة مع ضيفه الميناء الذي يقف في الترتيب الحادي عشر برصيد 41 نقطة، وفي المباراة الثانية يحل الصناعات الكهربائية بـ37 نقطة واقفاً في المركز الرابع عشر ضيفاً على الحدود صاحب المركز الثاني عشر برصيد 39 نقطة.
وسيشهد يوم الخميس اقامة سبع مباريات مرتقبة في العاصمة والمحافظات، إذ يلتقي نفط الجنوب البصري تاسع الترتيب برصيد 42 نقطة مع ضيفه النجف سادس اللائحة بـ49 نقطة، ويلاعب كربلاء صاحب المركز التاسع عشر برصيد 24 نقطة ضيفه البحري الذي يحتل المركز السادس عشر بـ30 نقطة، ويلتقي الزوراء المتصدر برصيد 78 نقطة نظيره الطلبة صاحب المركز الثالث عشر برصيد 38 نقطة، ويحل الكهرباء خامس الترتيب بـ50 نقطة ضيفاً على الديوانية الذي يحتل الترتيب الثامن عشر برصيد 25 نقطة.
وسيحل القوة الجوية ثاني اللائحة بـ72 نقطة ضيفاً على زاخو متذيل الترتيب برصيد 18 نقطة، وفي ملعب بغداد يضيف أمانة بغداد سابع الترتيب بـ48 نقطة ضيفه نفط الوسط النجفي صاحب المركز الثامن بـ44 نقطة، ويلتقي فريق الحسين صاحب المركز السابع عشر برصيد 27 نقطة فريق النفط ثالث الترتيب برصيد 71 نقطة.
وتختتم مباريات الجولة الرابعة والثلاثين يوم الجمعة بإجراء مباراة واحدة تجمع الشرطة رابع اللائحة برصيد 50 نقطة مع ضيفه نفط ميسان صاحب المركز العاشر برصيد 41 نقطة.
********
ولادة اتحاد كروي جديد!

مع مباركتنا ولادة اتحاد كروي عراقي جديد ، سواء من جدد له الثقة من الاعضاء السابقين عامة او من اعلن فوزه لأول مرة ، متمنين التوفيق والنجاح لكرتنا وكرويينا عامة ، برغم المخاض العسير للولادة الجديدة وبرغم كل ضبابية الواقع ومرارته وعلته وتشابكه وبمعزل عما يقال هنا وهناك وما جرى ويجري في أروقة متعددة داخليا وخارجيا في الظل او تحت اشعة الشمس ، فإننا نرى هنالك فرصة للتصحيح شريطة ان يعي الاخوة في الاتحاد الجديد مسؤولياتهم الجسام وان يرتقوا للتصدي للمهام ، عبر وضع برنامج تنفيذي سريع تشكل من خلاله ست لجان على سبيل المثال لا الحصر ، لجان عمل فورية من شخصيات كفؤة حيادية عرفت بالنزاهة والخبرة خلال سنوات مضت ، تعمل جنبا الى جنب برامج الاتحاد ولجانه الأخرى في ضرورة ديمومة العمل داخليا وخارجيا وتأخذ على عاتقها حل ملفات لا تقبل التاجيل ويحدد عملها بمدة لا تزيد عن ثلاثة اشهر تضع خلالها المقترحات والحلول على ان تترجم على ارض الواقع بمدة لا تزيد عن ثلاثة اشهر أخرى :
1- اللجنة الاولى تعمل على تغيير وتعديل اللوائح خاصة بما يضمن زيادة أعضاء الهيئة العامة الى اكثر من مائة عضو ، واستقلالية اللجان برئاسة من خارج أعضاء الاتحاد بعيدا عن أسطوانة رفض الفيفا التي يعيها الاتحاد وهيئته العامة وكذلك الاعلام والشارع .
2- اللجنة الثانية لجنة فنية مختصة بالدوري العام بدرجاته الثلاث لوضع حلول ناجعة وكيفية انهاء علاته المستمرة.
3- اللجنة الثالثة تنظر في إعادة هيكلية الاتحاد كمؤسسة وطريقة ادارتها لكرة القدم العراقية بجميع المحافظات بالصورة التي تضمن تفاعل واحساس الجميع بالانتماء الى المؤسسة بمعزل عن مسميات مكتبها التنفيذي ولجانه الذين سيمارسون دورا ابويا وقياديا.
4- اللجنة الرابعة للعلاقات العامة والتحرك لحل الخلافات مع الجميع بما فيهم وزارة الشباب والرياضة ونجوم وابطال وكل من يشعر بانه مهمش وخارج الحسابات لإعادة بناء البيت الكروي.
5- اللجنة الخامسة لاعادة تنظيم العلاقة بين الاعلام والاتحاد التي تضررت كثيرا بحكم اليات العمل التفردية والانتقائية والمصلحية.
6- اللجنة السادسة، تشكل من خبراء قانونين ومستشارين واكاديميين، للتحرك والانفتاح على الحكومة العراقية برؤية شاملة لحل الإشكالات وازالة المعوقات وزيادة واهمية الدعم وتوحيد الصف وكذلك على لجنة الشباب والرياضة البرلمانية لسن التشريعات والقوانين المطلوبة وفقا لحجاتنا الكروية الفعلية في زمن كل العالم فيه اصبح كرة قدم وبما يحدده خبراء اللعبة، وكذا التحرك على وزارة الداخلية لبحث سبل وقف تداعيات شغب الملاعب والسب والشتم والتهريج بما يشكله من صورة سيئة مؤثرة على مجمع عمل الاتحاد واللعبة .
حسين الذكر
***********
خاميس رودريغز رجل مباراة كولومبيا وبولندا

متابعة - طريق الشعب
توج خاميس رودريغز، متوسط ميدان المنتخب الكولومبي، بجائزة رجل مباراة منتخب بلاده أمام المنتخب البولندي، والتي انتهت بفوز كولومبيا بثلاثية نظيفة ضمن الجولة الثالثة لحساب المجموعة الثامنة من دور المجموعات بكأس العالم 2018.
وساهم رودريغز في فوز المنتخب الكولومبي، حيث صنع هدفين من ثلاثية الفريق اللاتيني، وكان المحرك الأول لخط الهجوم في المباراة. وأنعش المنتخب الكولومبي آماله في التأهل لدور الـ16، بعدما حصد أول 3 نقاط، ليحتل المركز الثالث في المجموعة، وسيتعين عليه الفوز ضد السنغال في الجولة الختامية.
********
مقعد ونصف حصة العراق في دوري أبطال آسيا حتى 2020
بغداد ــ ماهر حسان
تلقى الاتحاد المركزي لكرة القدم إشعاراً من الاتحاد القاري مفاده مشاركة ممثل الدوري العراقي في دوري أبطال آسيا ابتداء من النسخة المقبلة بمقعد ونصف حتى العام 2020.
وقال مدير دائرة التراخيص في اتحاد الكرة سيف القصاب إن الاتحاد الآسيوي قرر منح الكرة العراقية مقعدا ونصف تذهب لأصحاب المركزين الأول والثاني في الدوري المحلي للتمثيل في دوري أبطال آسيا في النسخة المقبلة بشكل رسمي.
وأضاف: الحصة المذكورة ستستمر حتى الموسم 2020 على أن يتم حصر تقدم او تأخر ممثلي الأندية العراقية على وفق الحاصل النقطي المتأتي من المشاركات على جدول ترتيب الدول لزيادة الحصة او نقصانها.
مبينا ان العراق كان من المفترض أن يكون مشاركا في البطولة الحالية من دوري أبطال آسيا ولكن عدم استيفاء الأندية بمتطلبات الرخصة الآسيوية الخاصة بالبطولة الأكبر على صعيد القارة حال دون ذلك.
القصاب أشار إلى أن الأندية العراقية لن يكون بمقدورها المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي مجددا جنبا إلى جنب مع المشاركة في دوري الأبطال حسب تعليمات الاتحاد القاري.
واختتم حديثه قائلا: هناك كارثة تترصد أنديتنا التي لم تتحصل حتى الآن على الرخصة المحلية للمشاركة في الدوري المحلي بل لم تقدم أي معيار من المعايير المطلوبة ولم يتبق من الوقت الا الشيء القليل قبل أن يغلق بشكل رسمي النظام، ولن يكون بمقدورهم الخروج من المأزق الحقيقي الذي يترصد مشاركتهم في الموسم المقبل حيث لم يتجاوز عدد الأندية المستوفية للشروط 10 أندية فقط.
********
مسعود: بطولة غرب آسيا في البصرة قائمة ولن تؤجل
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، أن بطولة غرب آسيا ستقام في البصرة نهاية العام الجاري. وانتشرت بعض الأخبار في عدد من المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي حول إلغاء بطولة غرب آسيا بسبب انضمام العراق إلى اتحاد جنوب غرب آسيا ومغادرتها اتحاد غرب القارة. وقال مسعود في حديث صحفي، إن "اتحاد الكرة رفض الانضمام إلى اتحاد جنوب غرب آسيا، حيث أعلنا ذلك خلال حضورنا اجتماع الاتحاد القاري الجديد في الرياض بحضور أمين سر الاتحاد صباح رضا وعضو الاتحاد يحيى كريم". وأوضح أن "بطولة غرب القارة قائمة في البصرة دون إلغاء أو تأجيل، إذ ستقام خلال الفترة ما بين 10 و22 تشرين الثاني أو من 8 إلى 20 كانون الأول المقبل". وأكدت خمس دول حتى الآن مشاركتها في البطولة الإقليمية وهي إلى جانب البلد المضيف العراق، الأردن اليمن الكويت وفلسطين، ومن المنتظر أن يرتفع عدد المنتخبات الوطنية المشاركة لاستكمال الإجراءات الخاصة بالمسابقة.
********
فالكاو: حققت حلم الطفولة
متابعة – طريق الشعب
بدا النجم الكولومبي، رادميل فالكاو، سعيدًا جدًا بأول أهدافه في نهائيات كأس العالم، الأحد، خلال الانتصار على بولندا (3- صفر)، بعدما غاب عن مونديال 2014، بداعي الإصابة. وقال فالكاو، في تصريحات نقلتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية: "إنه حلم أن أسجل هدفًا كهذا، أحلم به منذ الطفولة". وتابع: "أنا سعيد بالفوز، وسلوك الفريق وجميع اللاعبين، هذا هو الهدف الذي كنت أنتظره منذ وقت طويل". وكان المنتخب الكولومبي قد تغلب على بولندا، بثلاثة أهداف نظيفة، ليعزز آماله في التأهل للدور المقبل.
*********
والد محمد صلاح يوضح حقيقة اعتزاله دولياً
متابعة – طريق الشعب
أكد صلاح غالي، والد محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، أن نجله لم يتحدث إليه على الإطلاق بخصوص رغبته في الاعتزال دولياً وإنهاء مسيرته مع الفراعنة. وذكرت شبكة "سي إن إن" أن صلاح سيعتزل دولياً بعد كأس العالم 2018 غضباً من التصرفات التي حدثت في الشيشان أثناء استضافة تدريبات منتخب مصر. وقال والد نجم ليفربول في تصريحات خاصة لـ : "محمد وطني ويعشق تراب مصر ويحلم بالكثير لمنتخب بلاده، لا أعتقد أنه يفكر في الأمر كما أنه لم يبلغني بوجود إمكانية لاتخاذ هذا القرار". وأضاف:" إذا حدث واعتزل نجلي دولياً فالأمر سيكون لأسباب قوية، فمحمد يرتبط بمنتخب مصر دائماً ويتحدث عن طموحاته مع الفراعنة". وتابع: " من المؤكد أن محمد مثل باقي المصريين يعيش حالة من الحزن الشديد لأنه كان يحلم بالوصول الى مرحلة أكبر في المنافسة ببطولة كأس العالم بعيداً عن الخروج من الدور الأول". ********
"فيفا" يفتح تحقيقاً ضد شاكيري وتشاكا
متابعة – طريق الشعب
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فتح تحقيقا ضد ثنائي المنتخب السويسري شيردان شاكيري وجرانيت تشاكا بسبب احتفالاتهما ضد صربيا خلال مواجهة الفريقين الجمعة الفائتة، التي فازت بها سويسرا بهدفين لهدف. وأعلن الاتحاد الدولي فتح التحقيقات ضد شاكيري وتشاكا، ومن المنتظر توقيع عقوبة على الثنائي.
واحتفل الثنائي ذي الأصول الألبانية، بشعار نسر ألبانيا احتفالا بأهدافهما في المباراة، وهو ما أثار غضب الجانب الصربي وطالبوا الفيفا بفتح التحقيقات في الواقعة.
ويأتي احتفال شاكيري بهذه الطريقة، ذو مدلول سياسي، حيث ولد في كوسوفو نشبت عدة حروب بين صربيا وكوسوفو لرفضها استقلالها، حيث أعلنت كوسوفو انفصالها عن صربيا عام 2008. بينما تشاكا ولد لأبوين ألبانيين وقضى والده ثلاثة أعوام ونصف في السجون بسبب تظاهره ضد النظام الشيوعي في يوغوسلافيا.
*-*************

ص8
استعادة الخلافة
عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر" في القاهرة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "استعادة الخلافة.. تفكيك الاستعمار والنظام العالمي"، من تأليف سلمان سيد، وترجمة محمد السيد بشرى.
يناقش الكتاب ما تم ترسيخه من فكرة تفوّق الغرب ومعياريته باعتباره الحالة الطبيعية، في مقابل انحطاط اللاغرب وشذوذه. ويرى ان هذه الهرمية العنيفة بين الغرب واللاغرب باتت تبتلع الأمة العربية كجزء من اللاغرب المقهور، وان الخلافة عبارة عن مجاز للصراعات بين الطموحات العربية المسلمة لإعادة ترتيب العالم ما بعد الاستعماري من جانب، والاستثمار في إدامة هذه الهرمية الاستعمارية العنيفة من جانب آخر.

**********
بعد غد الخميس
انطلاق مهرجان الجواهري الـ 12
بغداد – طريق الشعب
تشهد بغداد بعد غد الخميس، انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان الجواهري (دورة الشاعر الكبير مظفر النواب).
المهرجان الذي يقيمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب، والذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل، يفتتح في الساعة العاشرة صباحا على قاعة المسرح الوطني وسط العاصمة.

********
عن "ثقافة التنوع
في مواجهة ثقافة العنف"
بغداد – طريق الشعب
يفتتح الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الثلاثاء، مؤتمرا فكريا بعنوان "ثقافة التنوع في مواجهة ثقافة العنف".
المؤتمر الذي يختتم أعماله يوم غد الأربعاء، سيرافق اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي يعقد في الفترة ذاتها في بغداد.
ومن المقرر أن يباشر المؤتمر أعماله في الساعة الرابعة عصرا من يومي الثلاثاء والأربعاء، ويقام على "قاعة تموز" في فندق عشتار وسط بغداد.

******
شيوعيو كركوك يستذكرون شهداءهم
كركوك – طريق الشعب
استذكر الشيوعيون العراقيون والكردستانيون في كركوك، السبت الماضي، مجموعة من شهدائهم الذين كان قد أعدمهم انقلابيو شباط يومي 22 و23 حزيران 1963، بعد محاكمة صورية.
وزار الشيوعيون في هذه المناسبة "مقبرة إمام قاسم" وسط مدينة كركوك، حيث ترقد جثامين شهدائهم الـ 28 من عرب وكرد وتركمان وصابئة مندائيين، مستذكرين ما قاموا به من نشاطات وطنية في خدمة ثورة 14 تموز 1958 والجمهورية العراقية.
وشهد الاستذكار إلقاء كلمات باسم الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، سلطت الضوء على المواقف البطولية للشهداء، وعلى صمودهم اثناء مواجهتهم حكم الإعدام، ووصاياهم التي كانوا قد وجهوها إلى أهاليهم ورفاقهم.

*********
ليس مجرد كلام...
مستقبلُ أبنائنا في خطر ..!

إلى أين وصل بنا المآل بحيث بتنا نسرق مستقبل أبنائنا التلاميذ ولا نبالي بما سيحدث ؟!
في سبعينات القرن الماضي سرقت أسئلة الامتحانات الوزارية للصف السادس الإعدادي ، فقامت الدنيا ولم تقعد! أعيد الامتحان وعوقب السارق بأشد العقوبات قسوةً ! اليوم وكلنا ينادي بالتغيير بعد خمس عشرة سنة من التدهور والخراب والموت المجاني الذي تفشّى بسبب الفساد وعدم محاسبة الفاسدين ، بل ( الطبطبة ) على أكتافهم وكأنهم صنعوا خيراً ، وصلنا إلى طرقٍ أكثر خراباً وإيغالا في الفساد ، لأنّ مَنْ أمن العقوبة أساء الأدب كما يقال.
ها نحن نسمع ونقرأ ونرى بأمِّ أعيننا ماذا حصل للتربية والتعليم في بلدنا ، والتي هي الأساس لتقدم وازدهار أي بلد: سوء في الإدارة ، مدارس متهرئة وبنايات بلا ترميم ، مناهج أغلبها يسبب التدهور العقلي والفكري والنفسي ، تدريس فاشل ، تزاحم وتقاتل على سرقة كل شيء حتى أقلام الرصاص وعقول الأطفال ، مدارس وجامعات أهلية لا همَّ لها سوى الربح وبأية وسيلة كانت ، أسئلة تُسرق وتُسرّب لأبناء الذوات ومَنْ يدفع أكثر ، قتل بلا رحمة وبدم بارد وكأن المجني عليه جاء من كوكب آخر علينا أن ننهي حياته بأي ثمن !
ان سرقة أسئلة الامتحانات وتسريبها يعني سرقة مستقبل أبنائنا ، بل مستقبل البلد برمّته ، ورغم ما حصل ويحصل يكاد يقتلنا الصمت واللامبالاة وكأن التلاميذ ليسوا أبناءنا ومستقبلهم ليس مستقبلنا !
في كل دول العالم للتربية والتعليم حظوة كبيرة ، حيث تتربع على أعلى المراتب والمستويات من اهتمام ومراقبة ودراسة وتخطيط ومتابعة ودعم وتشجيع بشتى الصور، إلاّ في العراق. والدليل ما حدث ويحدث من تردٍّ في كل مفاصلها !! وللتاريخ علينا أن نتذكر إنّ المركز الأول عام 1977 في بيانات اليونسكو حول نسبة تقدم التربية والتعليم كان من حصة العراق. فما الذي حصل في نفوسنا وضمائرنا وعقولنا حتى هبطت هذه النسبة إلى الأدنى وصرنا نسرق كل شيء حتى الأسئلة ؟!
علينا أن نراجع كل ما حصل خلال هذه السنوات ، إذ ابتدأ التدهور منذ اشتعال الحرب في ثمانينات القرن المنصرم وما سببته خناجر الحصار بعد ذلك ، ثم سوسة الفساد الذي استشرى في كل مفصل من مفاصل البلاد. كما ان علينا أن ندرس جيداً آلية التعليم الصحيح وما الضير إذا استعنّا بتجارب الدول المتقدمة واستفدنا منها لترميم ما يمكن ترميمه قبل أن نخسر كل شيء. فالوطن لا يمكن أن يتقدم وتصلح حاله إلاّ بإصلاح التربية والتعليم .
من الضروري ان يكون الضمير الإنساني والانتماء الحقيقي للوطن دليلنا وحادينا في العمل ، وإذا لم نلتفت لهذه الحالة ونصحح مسارها فعلى البلد السلام. وليعلم الجميع إن مستقبلنا ومستقبل أبنائنا في خطر ما زالت المحاصصة والمحسوبية وعدم ردع ومحاسبة الفاسدين هي السائدة في كل مكان ، ولنعلم أيضا إننا إذا لم نصلح أنفسنا فليس بإمكاننا إصلاح أي شيء أبدا!

عبد السادة البصري

********
مهرجان في الديوانية
بمناسبة اليوم العالمي للبيئة
الديوانية – طريق الشعب
أقام "منتدى الديوانية" للبيئة والسلام بالتعاون مع "مؤسسة السبل" للتنمية الاجتماعية، الجمعة الماضية، مهرجانا في مناسبة اليوم العالمي للبيئة 5 حزيران. المهرجان الذي أقيم في مخيم كشفي بناحية السنية شمالي الديوانية، تابع إلى تربية المحافظة، شهد حضورا واسعا من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين والمواطنين الآخرين، وتضمن فعاليات فنية وثقافية ورياضية مختلفة. المشرف على المهرجان عمار الخزعلي، قال في حديث صحفي ان الهدف من إقامة المهرجان، هو التشجيع على الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها، على اعتبار ان هذه الثقافة تنمي الإنسان وتشجعه على النظافة والصحة، مشيرا إلى ان من بين الفعاليات التي شهدها المهرجان، إقامة بازار للأعمال اليدوية ساهمت فيه مجموعة من النساء، فضلا عن معرض تشكيلي لفناني المحافظة، وآخر للكتاب أشرف عليه عدد من المؤسسات الثقافية.
وأوضح الخزعلي ان المهرجان شهد أيضا سباقا ماراثونيا للدراجات الهوائية والنارية، التي انطلقت من المخيم الكشفي إلى مركز الناحية، ومعرض رسم حر للأطفال عبروا فيه عن حلمهم ببيئة نظيفة خالية من السموم والملوثات. وكان من بين المؤسسات الثقافية التي شاركت في المهرجان، قصر الثقافة والفنون في المحافظة، الذي أقام معرضا للكتاب تضمن عناوين مختلفة من إصدارات وزارة الثقافة. وتحدث مدير القصر صادق مرزوق في لقاء صحفي، عن المهرجان مشيرا إلى انه مهم لتثقيف المجتمع بسبل المحافظة على البيئة والحد من التلوث، مشددا على أهمية التعاون بين مختلف الدوائر والمنظمات، لطرح ثقافة تشجع الآخرين على إيجاد بيئة سليمة نقية. وأهدى القصر مجموعة من الكتب التي ضمها معرضه، إلى العديد من حضور المهرجان والمشاركين فيه، سعيا منه إلى التشجيع على القراءة والمطالعة. فيما وزع القائمون على المهرجان هدايا تقديرية وميداليات على فريقي الدراجات النارية والهوائية.

********
في لندن
أمل بورتر تستعرض الواقع العراقي بعيون بريطانية
لندن – طريق الشعب
ضيّفت "مؤسسة الحوار الانكلوعراقية" في المملكة المتحدة، أول أمس السبت، أستاذة الأدب في جامعة نيوكاستل، الروائية العراقية – البريطانية د. أمل (أميلي) سيرل بورتر، في أمسية عنوانها "مائة عام من العلاقات البريطانية العراقية.. عائلة بورتر مثالا".
الأمسية التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين وأساتذة الجامعات من العراقيين والعرب، والتي أدارها مدير "مركز الدراسات الانكلوعراقية" في المملكة المتحدة د. نديم العبد الله، استعرضت فيها د. أمل المولودة في بغداد لأب انكليزي وأم عراقية، جوانب من الحياة العامة للمجتمع العراقي، من خلال قصة يسردها والدها سيرل بورتر الذي دخل العراق سنة 1917 كمهندس كهرباء ضمن الجيش البريطاني، واستقر فيه وتزوج من أمها البغدادية، حتى توفي ودفن فيه ابان ستينيات القرن الماضي.
القصة التي استعرضتها الضيفة، مليئة بالحوادث المجتمعية المثيرة. إذ سجل فيها والدها انطباعاته عن العراق في رسائل كان قد بعثها إلى شقيقته دورا بورتر. وكانت د. أمل قد ترجمت الرسائل إلى اللغة العربية، وأصدرتها في كتاب حمل عنوان "تلك البلاد.. العراق في رسائل ما بين الحربين العالميتين"، عن "دار شهريار للطباعة والنشر" في البصرة.
وتنقلت الضيفة في استعراضها تلك الرسائل، بين مدن البصرة وبغداد وكركوك، باعتبارها المحطات الثلاث التي سكن فيها والدها، والذي ينزح من أسرة اشتهرت بصناعة السكك الحديد، مشيرة إلى ان لوالدها في كل محطة من محطاته قصصا مع عامل أو فلاح أو نجار أو مغن أو قصاب، ولافتة إلى انه كان يجيد سبع لغات، تعلمها حينما سافر إلى الهند مع والده.
وسلطت د. بورتر الضوء على شخصيات بريطانية لعبت دورا مؤثرا في نشأة العراق الحديث، مثل المسز غيرترود بيل، التي قدمت إلى العراق من مدينة نيوكاستل البريطانية ذاتها، والتي كان لها دور في تأسيس المتحف العراقي.. وهو المتحف الذي عملت فيه د. بورتر نحو خمسة عشر عاما.
كما تحدثت عن الكولونيل توماس إدوارد لورانس، المعروف بـ "لورنس العرب"، الذي ساعد العرب خلال ثورتهم ضد الدولة العثمانية عام 1916. إلا انها انتقدت بعض دور النشر التي عمدت إلى نشر رواياتها باللغة العربية من دون أن تأخذ منها اذنا شخصيا أو مسوغا قانونيا. ثم تطرقت بالتفصيل إلى معاناة المثقف العربي مع دور النشر العربية، بسبب ضعف القوانين التي تردع القرصنة والتجاوز على حقوق المؤلف. وبعد مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وقعت د. أمل بورتر نسخا من كتاب والدها، ووزعتها على الحاضرين.

********
"طريق الشعب" في مهرجان اليسار الالماني
برلين - حازم كويي
شاركت جريدة "طريق الشعب" في مهرجان اليسار الالماني السنوي الذي شهدته العاصمة برلين يوم السبت الماضي، وحضره جمهور واسع.
وتمثلت مشاركة "طريق الشعب" في المهرجان، بطاولة عرضت فيها بعض مطبوعات الحزب الشيوعي العراقي، وأنواعا من المأكولات العراقية الشعبية. وقد استقطبت الطاولة الكثيرين من جمهور المهرجان، الذين طرحوا أسئلة حول الانتخابات العراقية والظروف السياسية في البلد، وأشادوا بدور الشيوعيين العراقيين في النضال من أجل بناء عراق ديمقراطي حر يسوده السلام.
وتخللت المهرجان ندوات في مجالات عديدة، وفقرات موسيقية ساهمت فيها فرق فنية من مختلف أنحاء العالم.

*********
التشكيلي نبيل العجرش:
لوحاتي تحاكي هموم المرأة العراقية
بغداد – وكالات
يستوحي الفنان التشكيلي الميساني نبيل العجرش، موضوعات لوحاته من بيئة الأهوار وهموم المرأة العراقية. وعلى اعتبار ان الطبيعة والمرأة تعدان ملهمتين للكثير من الفنانين التشكيليين، فقد تمكن العجرش من توصيفهما عبر فرشاته وفق أساليب فنية حديثة. يقول الفنان الميساني انه "رغم تخصصي بهندسة الاتصالات، إلا إن ذلك لم يمنع من تطوير موهبتي في فن الرسم. فقد بحثت منذ طفولتي عن المدرسة التشكيلية التي من الممكن أن أنضم إليها، حتى وجدت ضالتي في المدرستين السريالية والتكعيبية". ويصف العجرش لوحاته بأنها تمثل "محاكاة للهموم العراقية بمحورها المهم، وهو المرأة. فيما المحور الثاني هو الأهوار، التي أعشقها كوني إبن محافظة ميسان الشهيرة بأهوارها. فقد وجدت في هذين المحورين ضالتي، وصرت أرسم مستخدما الألوان الزيتية لوحات متنوعة، وأشارك بها في المعارض المحلية والدولية".
ويضيف ابن ميسان قوله انه أقام عددا من المعارض التشكيلية في محافظته، وشارك في معرض كانت قد أقامته دار الأوبرا المصرية، وله مشاركات فنية في الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول، مؤكدا ان تجربته في الرسم جعلته يتنفس معاناة الفقراء. ويلفت إلى أن "الفن التشكيلي العراقي متميز. ودليل ذلك حصول الفنانين التشكيليين العراقيين على المراكز الأولى في أغلب المعارض الفنية الدولية"، ويشير إلى انه كان قد عرض في شارع المتنبي، لوحات يجسد فيها الحياة في بيئة الأهوار، تلك البيئة التي يراها "منبع الحضارة، كونه يؤمن بأن الحضارة السومرية نابعة من الأهوار"، لكنه يأسف على غياب الدعم الحكومي للفنانين التشكيليين "ما حدا بهم إلى الاعتماد على جهودهم الذاتية في تنظيم المعارض". ويذكر العجرش ان هناك طاقات فنية شبابية خلاقة تحتاج إلى الدعم، من خلال إشراكها في المعارض والورش المتخصصة في مجال الرسم، موضحا ان ذلك من شأنه منح هؤلاء الشباب فرصا مستقبلية يترجمون فيها طاقاتهم الإبداعية، في ظل ظهور مدارس تشكيلية جديدة.

****
هذا ما قد يحدث حال حصول هجوم نووي!
لندن - وكالات
حذرت دراسة جديدة من حصول آثار مدمرة في حال وقع هجوم نووي واسع النطاق، ليس على المنطقة المستهدفة فحسب، بل على الجهة المعتدية أيضاً.
وقدر الباحثون القائمون على الدراسة، عدد الرؤوس النووية في العالم، التي تصل لنحو 15 ألف رأس، والتي يمكن أن تحدث أثراً كارثياً يعادل آثار قرابة 100 قنبلة نووية.
وحتى في أفضل السيناريوهات، يحذر الباحثون من أن هجوماً كبيراً قد يؤدي إلى تأثيرات عالمية، حيث يُقتل الملايين في الانفجار الأول، ثم يحل "خريف نووي" عالمي ينتج عنه نقص في الغذاء ومجاعة جماعية.
ويمتلك كل من الولايات المتحدة وروسيا آلاف الرؤوس النووية، ويوجد لدى بريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية، ترساناتها النووية الخاصة.
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الباحثين فحصوا في دراسة جديدة التهديد المحتمل لثلاثة سيناريوهات افتراضية: "ترسانة من 7 آلاف رأس نووي"، و"ترسانة من ألف رأس"، و"ترسانة من 100 رأس"، وعملوا على تقييم الأثر البيئي الذي قد يقع على سكان الجهة المعتدية.
ويعتقد الباحثون أنه لو أُطلقت 100 قنبلة فقط على مدينة مكتظة بالسكان، فإن الانفجار سيقتل أكثر من 30 مليون شخص.
وعمل الفريق على تقييم مدى الاحترار الناجم عن الهجوم النووي وكمية الدخان الناتج عنه، الذي سيتم ضخه في الغلاف الجوي، والذي من شأنه أن يحجب أشعة الشمس ما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار.