العدد 212 السنة 83 الأثنين 25 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المتحدث باسم الصدر: قريبا نعلن الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة
رائد فهمي: مبادئ الاتفاق بين "سائرون" و"النصر" تنسجم مع وجهة الإصلاح
بغداد – طريق الشعب
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، أن الاتفاق بين "سائرون" و"النصر"، خطوة أخرى نحو تشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب.
وفيما اعتبر "ائتلاف النصر" الاتفاق الجديد "نواة صلبة" لتشكيل الكتلة الاكبر، رجح المتحدث باسم السيد مقتدى الصدر، الإعلان قريباً عن الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة المقبلة.
وأعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، مساء السبت، عن اتفاق بين "النصر" و"سائرون"، تمهيدا لتشكيل تحالف "عابر للطائفية" بينهما.
وقال العبادي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الصدر، عقد في منزل الأخير بمنطقة الحنانة في محافظة النجف، إن "اتفاقاً جرى على تشكيل تحالف عابر للطائفية بين ائتلافي سائرون والنصر".
من جانبه، قال الصدر، خلال المؤتمر، إن "التحالف مع العبادي عابر للطائفية من خلال الاتفاق على برنامج جديد يحدد أهم ما سيتم العمل عليه في الحكومة الجديدة"، داعياً الى "اصلاح القضاء وتفعيل دور الادعاء العام".
وأضاف انه "على ضوء هذه المبادئ ندعو الكتل الى عقد اجتماع قيادي للاتفاق على الخطوات اللاحقة".
مشروع الاصلاح

وقال الرفيق رائد فهمي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، معلقا على الاتفاق الجديد، بأنه "يأتي في سياق المساعي الرامية إلى تشكيل الكتلة الاكبر"، موضحاً أن "مبادئ الاتفاق التي وردت في بيان السيد الصدر، تنطلق من برنامج تحالف سائرون الوطني وتنسجم مع الوجهة نحو تحقيق الاصلاح الحقيقي الذي ينبغي أن يتسم به برنامج أي حكومة قادمة".
وأضاف فهمي أن الاتفاق بين سائرون والنصر، يؤشر مساحة مشتركات مهمة، تلتقي مع ورقة المبادئ التي صدرت سابقاً بين تحالف سائرون وتيار الحكمة والقائمة الوطنية.
وأكد أن هذه خطوة مهمة نحو تشكيل الكتلة الاكبر، وأن المشتركات بين التحالفين ستغتني بكثير من العناصر بعد اللقاءات التي نتوقع أن تجري لاحقاً، استجابة للدعوة التي اطلقت أثناء المؤتمر الصحفي بين السيد الصدر والعبادي".
اسس التحالف

واستعرض الصدر نقاطا قال عنها انها اسس للتحالف المزمع تشكيله بين "سائرون" والنصر"، وهي كالاتي:
أولا: دعوة الى تحالف عابر للطائفية والاثنية يشمل جميع مكونات الشعب العراقي.
ثانيا: الاستمرار في محاربة الفساد، وابعاد الفاسدين عن مواقع الدولة، والحكومة، وتقديم من تثبت بحقه ملفات فساد الى القضاء العراقي كما يُعزز دور المؤسسات الرقابية في مكافحة الفساد، والرقابة.
ثالثا: تشكيل حكومة "تكنوقراط" من الكفاءات بعيدة عن المحاصصة "الضيقة".
رابعاً: دعم وتقوية الجيش والشرطة، والقوات الأمنية، وحصر السلاح بيد الدولة، والحفاظ على هيبتها، وما تحقق من إنجازات.
خامساً: وضع برنامج إصلاحي لدعم الاقتصاد العراقي في جميع القطاعات.
سادسا: الحفاظ على علاقة متوازنة مع الجميع بما يحقق مصالح العراق وسيادته، واستقلاله، وعدم التدخل في شؤون الدولة، كما لا نسمح بتدخل الاخرين في شؤوننا.
سابعا: دعم اصلاح نظام القضائي العراقي، وتفعيل دور الادعاء العام.
ثامنا: الحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا.
تاسعا: التأكيد على التداول السلمي للسلطة.

جلسة قيادية رفيعة

واردف العبادي خلال المؤتمر الصحفي نفسه، قائلا "أؤكد بانه حصل اتفاق لتشكيل تحالف ثنائي بين ائتلافي (سائرون)، و(النصر) على ضوء تلك المبادئ"، مؤكدا ان "هذا التحالف لا يتعارض مع أي تحالف من القائمتين مع الكتل الأخرى بل يصب في الاتجاه نفسه ، والمبادئ نفسها".
ومضى بالقول انه "على هذا الأساس فنحن حريصون في تشكيل هذا التحالف ودعوة الاخرين الى السير معا، والدعوة الى جلسة قيادية رفيعة المستوى للكتل السياسية من اجل تخليص البلد من الازمة التي يمر بها خاصة في ما يتعلق بعملية العد والفرز للانتخابات".
وتابع العبادي "نحن نريد تسريع الاتفاق السياسي لكي نوصل رسالة إيجابية الى الشعب العراقي"، كاشفا عن وجود حوارات مع كتل سياسية أخرى "منسجمة مع (سائرون)، و(النصر) في الاتجاه الذي ذهابا اليه"، قائلا "هم ماضون معنا".
الكتلة الاكبر

في الاثناء، قال جعفر الموسوي، المتحدث السياسي باسم زعيم التيار الصدري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "كل الاتفاقات السابقة المعلن عنها سارية ونافذة"، مشيرا الى ان "خطوة تحالف (النصر) و(سائرون) اكملتها".
وأضاف الموسوي ان "الابواب مفتوحة لمن يُؤْمِن بالإصلاح"، لافتاً إلى انه سيتم الإعلان عن الكتلة الاكبر قريبا لتشكيل الحكومة المقبلة".

نواة صلبة

بدوره، قال حسين العادلي، المتحدث باسم ائتلاف "النصر"، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحالف الذي أعلن بين (النصر) و(سائرون) جاء تتويجا لحوارات ومساع وتفاهمات عميقة، ونأمل ونعمل على أن يكون نواة صلبة للكتلة البرلمانية الأكبر".
وأضاف العادلي، أن "التحالف بينهما (النصر وسائرون) سيكون بمثابة الرافعة السياسية بعد أن تم التفاهم على معالم وأسس المرحلة المقبلة"، مشيراً إلى أن "الانفتاح والحوار قائم مع جميع الكتل لبلورة الصياغات النهائية لأسس وهياكل المرحلة السياسية بما فيها ادارة الدولة وملفاتها".
********
الرفيق رائد فهمي يلتقي
وفد اتحاد نقابات العمال
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاحد، في مقر الحزب بساحة الاندلس وسط ببغداد، وفدا من اتحاد نقابات العمال في العراق، ضم الاخوة علي رحيم رئيس الاتحاد وهادي لفتة نائب رئيس الاتحاد وحقي اسماعيل رئيس النقابة العامة للنقل الجوي في العراق وحسين علي التميمي نائب رئيس نقابة النقل الجوي ونجم عبد مستشار نقابة النقل الجوي.
قدم الوفد الزائر التهنئة للرفيق رائد فهمي في مناسبة الفوز في الانتخابات، ورحب الرفيق رائد بالوفد وشكره على التهنئة. واستعرض الجانبان الاوضاع السياسية في البلاد خاصة ما يتعلق بالانتخابات وآفاق تطور العملية السياسية والتحالفات وتشكيل الحكومة المقبلة.
وتطرق علي رحيم رئيس الاتحاد، الى نشاطات الاتحاد المختلفة على الصعيد المحلي والدولي، والى العمل النقابي ودوره في الدفاع عن قضايا العمال.
وفي الختام شكر الرفيق فهمي، الوفد على الزيارة وتمنى للاتحاد النجاح والتقدم. هذا وحضر اللقاء ايضاً الرفيق راهي مهاجر عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية.
*********
"الشيوعي" يستقبل وفدا من حزب "نداء الرافدين"
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاحد، في مقر الحزب، ببغداد، وفدا من حزب "نداء الرافدين" ضم السادة، معاذ عبد الرحيم نائب رئيس الحزب، وعمر وهيثم سعيد، عضوي قيادة الحزب.
وقد رحب الرفيق فهمي بالوفد الزائر وتبادل معه المعلومات والآراء حول الوضع السياسي والعملية الانتخابية التي جرت اخيراً ونتائجها، وحول التحالفات وآفاق تشكيل الحكومة المقبلة.
وحضر اللقاء الى جانب الرفيق فهمي كل من الرفاق راهي مهاجر عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية وهادي لفتة.
***********
البرلمان الاوروبي يبحث مقترحا عراقيا لتخصيص يوم عالمي لضحايا الارهاب
بغداد – طريق الشعب
وافق البرلمان الأوروبي، على ادراج مقترح عراقي، في جلسته المقبلة، لتخصيص يوم عالمي لضحايا الارهاب.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان البرلمان الاوروبي "وافق بجلسته العامة المنعقدة يوم 20‏/6‏/2018 على إدراج مقترح عراقي تقدمت به السفارة العراقية في بروكسل ‏بتخصيص يوم عالمي لضحايا إرهاب كيان داعش".
وأضاف "سيتم التصويت عليه في جلسة البرلمان التي ستعقد في ستراسبورغ للمدة من 2-6 / 7 / 2018 ‏وستعمل السفارة بالتنسيق مع البرلمان الأوروبي لاختيار اليوم المناسب والذي سيكون ذكرى تخليد سنوية لضحايا ارهاب داعش في العراق والعالم".
**********
"القضاة المنتدبون" : عملية الفرز اليدوي ستشمل المراكز
التي شابها تزوير فقط سواء في الداخل أو في الخارج
بغداد – طريق الشعب
قرر القضاة المنتدبون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الاحد، اعادة عملية العد والفرز يدويا في المراكز الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى او تقارير رسمية بشبهات تزوير "فقط" دون غيرها سواء كانت في الداخل او فــي الخارج.
وقال الناطق الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي المنتدب ليث جبر حمزة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين القضاة المنتدبين)عقد اجتماعا موسعا لتدارس التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنه 2013 المعدل ووفقا لما رسمة قرار المحكمة الاتحادية العليا العدد 99/ 104/ 106/ اعلام / 2018 في 21/ 6/ 2018".
وأضاف حمزة، أن "مجلس المفوضين قرر اعادة عملية العد والفرز يدويا استنادا لما ورد في قرار المحكمة الاتحادية العليا انف الذكر بالنسبة للمراكز الانتخابية الواردة بشأنها شكوى مقدمة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات أو تقارير رسمية بشبهات تزوير فقط دون غيرها سواء كانت في الداخل او فــي الخارج، وذلك احتراما لإرادة الناخب وحقوقه في المشاركة في الشؤون العامة وعدم اهدار صوته الذي جاء دونما اية مخالفه, اضافه الى اعمال مبدأ ان ما تم صحيحا في ظل قانون او نص في قانون يبقى مرعيا، وهذا ما اكدته المحكمة الاتحادية بقرارها انف الذكر, وان القرار المذكور الصادر من المفوضية خاضع للطعن امام محكمة التمييز الاتحادية الهيأة القضائية للانتخابات".
وأوضح حمزة، "سيتم الايعاز الى كافه مدراء المكاتب الانتخابية من القضاة المنتدبين في المحافظات التي حصلت شكاوى في المراكز والمحطات الانتخابية التابعة لها بضرورة نقل الصناديق الخاصة بها مع اجهزة التحقق الالكتروني (بار كورد) بالتنسيق مع قيادة الشرطة للمحافظة وقيادة العمليات وتحت حراسة مشددة الى الاماكن المخصصة في مدينة بغداد وبإشراف مباشر من قبل مدير المكتب القاضي المنتدب، وسوف يحدد في وقت لاحق مكان وزمان اجراء العد والفرز اليدوي بحضور ممثلي الامم المتحدة والكيانات السياسية ووكلاء المرشحين".
**********
احتجاجا على تردي واقع الكهرباء وحجب حصص مائية وتأخر رواتب وتعويضات مستحقة
تظاهرات مطلبية في بغداد وديالى ونينوى والنجف وذي قار والبصرة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عشرات المواطنين، في العاصمة بغداد وخمس محافظات اخرى، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة معظمها بحقوق متأخرة، او انتقادا لإجراءات حكومية في مجال الخدمات الاساسية وغيرها.
تعويض المتضررين

تظاهر العشرات من المتضررين من ممارسات النظام السابق، امس الاحد، أمام مبنى دائرة التقاعد، وسط بغداد، مطالبين بتنفيذ قانون رقم 5 لسنة 2009 المعدل.
يشار إلى أن قانون رقم 5 لسنة 2009 المعدل يتناول تعويض المتضررين الذين فقدوا جزءاً من أجسادهم جراء ممارسات النظام السابق.

تردي الكهرباء

وفي ديالى، قال رئيس مجلس ناحية المنصورية (45كم شرق ب‍عقوبة) راغب العنبكي، في تصريح صحفي، ان "العشرات خرجوا في تظاهرة سلمية امام محطة المنصورية الغازية شمالي الناحية للمطالبة بتخصيص جزء من إنتاجها لدعم منظومة الكهرباء في ديالى".
وأضاف العنبكي ان "المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب بالعدالة في توزيع الكهرباء بين المحافظات".
وتعد محطة المنصورية الغازية شرقي ديالى اكبر محطات إنتاج الكهرباء، وقد أنشئت قبل أربع سنوات من قبل إحدى الشركات الفرنسية.
كما قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، ان "العشرات خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى مجلس ديالى وسط بعقوبة للمطالبة بتخصيص جزء من إنتاج محطة المنصورية الغازية لدعم كهرباء ديالى".
وأضاف الحيالي ان "التظاهرة سلمية ولم تشهد اي تعقيدات".
من جهته، قال قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، في تصريح صحفي، ان "التظاهرات السلمية التي انطلقت في مناطق مندلي وقزانية وبعقوبة وقرب محطة المنصورية الغازية انتهت دون اي حادث"، نافيا "دخول اي متظاهر الى محطة المنصورية وهي مؤمنة بالكامل من قبل القوات الامنية".
واضاف العزاوي ان "اطفاء محطة المنصورية قرار فني من قبل وزارة الكهرباء وكان لنا اتصال مع مسؤولين في الوزارة تعهدوا بإعادة تشغيل المحطة خلال ساعات معدودة".
وافاد مصدر محلي في ديالى، بانطفاء عام للكهرباء عن المحافظة بعد خروج 150 ميغاواط وانطفاء محطة المنصورية الغازية.

وقفة احتجاجية

كما نظم العشرات من موظفي دائرة صحة نينوى، امس الاحد، تظاهرة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ عدة سنوات.
وقال ممثل المتظاهرين محمد احمد، لوكالة محلية، ان "المتظاهرين نظموا وقفة احتجاجية عند منصة الموصل في الجانب الايسر للمطالبة بصرف رواتبهم المدخرة منذ سنوات".
وتشترط السلطات الاتحادية على موظفي نينوى الحصول على تصريح امني من الامن الوطني، للتأكد من عدم انتماء الموظف الى تنظيم داعش الارهابي الذي سيطر على الموصل لثلاث سنوات، او اية شبهات امنية.
واضاف احمد "البعض منا استلموا رواتبهم واخرون لم يستلموا حتى الان، على الرغم من ان بعض هؤلاء حصلوا على تصاريح امنية ولكن لم تصرف لهم الرواتب، اضافة الى نحو 7 الاف موظف لم يصدر التصريح الامني لهم حتى الان".
وانضم الى المتظاهرين في المنصة موظفون من جامعة الموصل ومديرية التربية ومديريات اخرى لم يتسلموا رواتبهم حتى الان رغم مرور نحو عام على تحرير كامل الموصل.
وطالب المتظاهرون محافظ نينوى نوفل العاكوب بالتدخل لحل الاشكال باعتباره المسؤول الاول في نينوى.

الحصص المائية

وفي النجف، قال مراسل "طريق الشعب" احمد الجنابي، ان العشرات من الفلاحين، تظاهروا، امس، امام مجلس محافظة النجف، مطالبين بتامين حصة ماء الشرب وزراعة الاراضي، وتعويض الفلاحين والمزارعين المتضررين من جراء قطع المياه واغلاق النواظم.
وقد تمت مقابلة المتظاهرين من قبل عضو مجلس المحافظة، فاروق الغزالي، واوضح لهم صعوبات الوضع، وتم تشكيل وفد للتفاوض مع المجلس والمحافظ، و وعدوهم بالعمل على تحقيق مطالبهم المشروعة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" إن المزارعين المتظاهرين وسط النجف، انضم اليهم مزارعون من المثنى احتجاجا على قطع المياه وإغلاق النواظم في ناحيتي المشخاب والعباسية من قبل وزارة الموارد المائية، مطالبين الحكومة بأي حل لتعويضهم عن عدم الزراعة هذا الموسم، وهددوا بتصعيد الموقف بحسب قولهم.

رفض الخصخصة

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من ابناء محافظة ذي قار، امس الأحد، امام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بالخدمات ورفض مشروع الخصخصة الذي بدأت وزارة الكهرباء بتنفيذه في ذي قار خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن المتظاهرين بينوا أن "المحافظة تعيش وضعا سيئا للغاية".
وحذر المتظاهرون الحكومة من "الاستمرار في سياسة تسكين المشاكل وعدم وضع حلول لها".

اجازات الاستيراد

وفي اقصى الجنوب، البصرة، نظم العشرات في محافظة البصرة، تظاهرة أمام غرفة تجارة المحافظة، ضد تأخر اصدار اجازات الاستيراد الخاصة بمركباتهم.
وقال عدد من المتظاهرين لاذعة محلية، انهم من عامة المواطنين وليسوا من التجار أو المستوردين، وأن مركباتهم متواجدة في الموانئ منذ نحو شهرين بسبب تأخر إصدار إجازات الاستيراد في البصرة وتحديدا من فرع الشركة العامة للمعارض، وهناك تسويف وتأخير من قبل المسؤولين المعنيين في هذا الاطار بسبب عدم وجود الأوراق الخاصة بمنح اجازة الاستيراد ، حسب قولهم.
وبينوا أن أي تأخير في إصدار الاجازات سيترتب على صاحب المركبة عوائد واجور يومية، في حين هناك تسهيلات تمنح للتجار والمستوردين على ضوء تصريحات خاصة، على حد قولهم.
وانتقدوا الاجراءات الحكومية الخاصة بالاستيراد والتي قالوا ان فيها روتين وتأخير يتحمله المواطن البسيط.
ص 2

"أبو موس" يعترف بارتكابه جرائم بشعة ضد أطفال في بغداد

بغداد – طريق الشعب
صدقت محكمة تحقيق الكرخ أقوال المتهم الملقب (ابو موس) بعد ارتكابه جرائم بشعة ضد أطفال في العاصمة.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة تحقيق الكرخ صدّقت اقوال المتهم الملقب (ابو موس) والذي كان يقوم بخطف الاطفال في العاصمة بغداد".
وأضاف بيرقدار أن "المتهم اعترف بقيامه باغتصاب أطفال ثم تعذيبهم بالضرب بشفرة الحلاقة على منطقة الخلف (الدبر)".
واشار بيرقدار الى ان "المتهم اعترف بقيامه بخمس عمليات خطف واغتصاب بحق أطفال من الاولاد والبنات وضربهم بموس الحلاقة"، لافتا إلى "انه كان محكوم عليه بالسجن المؤبد وتم إخلاء سبيله لشموله بقانون العفو العام عام 2017".
وتابع أن "محكمة تحقيق الكرخ صدّقت اقوال المتهم وفق أحكام المادة 393 من قانون العقوبات".

***********

نائب يعتبرها سابقة خطيرة تتعارض مع النظم الديمقراطية
البرلمان ينهي مناقشة مقترح تمديد عمره ويرفع جلسته الى الخميس
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب بعد استئناف الجلسة الاستثنائية برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، امس الأحد، مناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013.
وفي مستهل الجلسة، أنجز مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية.
وفي مداخلات النواب، بحسب بيان الدائرة الاعلامية في مجلس النواب، اقترح النائب جود البولاني اعتماد مجلس القضاء الاعلى في ادارة العملية الانتخابية، منوها الى شمول اصوات الناخبين في الخارج بعملية العد والفرز ولكامل المحطات.
وشددت النائبة حنان الفتلاوي على أهمية التأكيد على النص المعتمد في قانون التعديل الثالث للعد والفرز الكامل لجميع المحطات وعدم اقتصاره على المحطات المطعون بها، مشيرة الى عدم إعفاء المتسببين في عمليات التزوير ومحاسبتهم لهدرهم المال العام وادخال البلد في فوضى.
ودعا النائب محمد رضا أمين الى اعادة النظر في جميع الطعون المقدمة وتجميد عمل المفوضين وإحالتهم الى القضاء.
وأعرب النائب زانا سعيد عن رفضه تمديد عمل مجلس النواب كونه سابقة خطرة تتعارض مع النظم الديمقراطية، مبينا بأن الفراغ سيكون برلمانيا وليس دستوريا.
واقترح النائب مثنى أمين بان يكون التمديد أجراء طارئا يقتصر على الحالة التي يمر بها البلد فيما يتعلق بالعملية الانتخابية وان لا يكون عرفا دائما.
بدورها، حثت النائبة شروق العبايجي على استخلاص المسببات التي ادخلت البلد في منعطف وارباك خطير فيما يتعلق بتزوير الانتخابات، لافتة الى اعادة النظر في قانون الانتخابات وفقا لنظام سانت ليغو .
وطالب النائب أحمد المساري بضرورة الالتزام بالقانون المشرع الذي أكد عملية العد والفرز اليدوي الكامل في داخل العراق وخارجه والغاء الالكتروني السابق وليس الاقتصار الى المحطات المطعون بها.
ولفت النائب عادل نوري الى شرعية قانون مجلس النواب الذي أيدته المحكمة الاتحادية بإعادة العد والفرز بالكامل وليس جزئيا، مؤكداً على أهمية مراقبة عملية العد والفرز الى حين اعلان النتائج الجديدة والمصادقة عليها.
من جهته أشار النائب أرشد الصالحي الى حق مجلس النواب في تمديد عمله من أجل متابعة القضايا المهمة التي يمر بها البلد.
واقترحت النائب ابتسام الهلالي وجود مراقبين من الكيانات السياسية اثناء عمليات العد والفرز لضمان الاجراءات المتخذة.
ونوهت النائب سميرة الموسوي الى أهمية التحقق من اصوات الناخبين من النزلاء في السجون.
وطالب النائب محمد تقي المولى مجلس النواب بمفاتحة المحكمة الاتحادية بسحب يد مجلس المفوضين من اجل عدم السماح لهم بالتدخل في عمل القضاة المشرفين على المفوضية.
وفي ردها على مداخلات النواب اكدت اللجنة المعنية حرصها على الاخذ بجميع الملاحظات المقدمة بشأن مقترح القانون، مشيرة الى ان صلاحية المحكمة الاتحادية تنحصر في تفسير دستورية القوانين الصادرة من مجلس النواب وليس تفسير الاجراءات التنظيمية.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل.

************

مقتل "والي الجزيرة"
في ضربة جوية غربي الانبار
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الامني، امس السبت، مقتل والي الجزيرة في تنظيم داعش، بضربة جوية، شرقي عكاشات في محافظة الانبار.
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قيادة عمليات الجزيرة تمكنت من تزويد طيران التحالف الدولي بمعلومات استخبارية دقيقة أسفرت عن قتل ما يسمى والي الجزيرة المجرم الملقب عبد الله الشمري، بضربة جوية شرقي عكاشات".
واضاف المركز ان "ذلك تم بإشراف ومتابعة قيادة العمليات المشتركة"، مشيرا الى ان "هذا الارهابي كان يقود العمليات الإجرامية غربي العراق".

************

الشروع في تفتيش المنطقة الغربية لنهر دجلة في صلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
شرعت القوات الأمنية في قيادة عمليات صلاح الدين والقطعات الملحقة بها وقوة من الحشد الشعبي في تطهير وتفتيش المنطقة الغربية لنهر دجلة والجزرات والقرى المتواجدة عليها من قرية السلمان الى جسر الفتحة بمحافظة صلاح الدين.
وبين الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة أخرى من القيادة ذاتها، عثرت على عبوتين ناسفتين في قرية السيحة، حيث جرى تفكيكها من قبل الجهد الهندسي".

************

معصوم يشيد بدور السفير الياباني ويؤكد ضرورة تقوية العلاقات
بين البلدين
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاحد، على ضرورة تقوية العلاقات السياسية والاقتصادية بين العراق واليابان، وتعزيز التعاون الاستثماري والاكاديمي.
وذكر بيان صحفي للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان معصوم "استقبل صباح (امس) في قصر السلام ببغداد، سفير اليابان لدى العراق فوميو إيواي، بمناسبة انتهاء مهام عمله".
وأشاد معصوم، بحسب البيان، بدور السفير الياباني في "تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين والشعبين، وتمنى له النجاح في مهامه المقبلة".
وأكد على "اهتمام العراق بتوسيع وتقوية علاقات التعاون بين العراق واليابان في كافة المجالات، لا سيما الاستثمارية والاكاديمية"، مشيرا أيضا إلى "قوة التعاون التجاري والاقتصادي".
وجرى خلال اللقاء تثمين التطور الذي حققته العلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة وسبل توسيع المساهمة اليابانية في خطط اعمار العراق وتحديث البنى التحتية، بحسب البيان.

**********

الاعدام لـ 6 من منفذي تفجير "فدك" ولعصابة قامت بقتل ضابط
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات ذي قار، امس الأحد، حكما بالإعدام على منفذي تفجيرات سيطرة "فدك" العام الماضي، وراح ضحيتها 200 مواطن بين قتيل وجريح، فيما أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف الرصافة حكما بالإعدام شنقا بحق عصابة إجرامية أقدمت على قتل ضابط وسرقة رواتب منتسبين في وزارة الداخلية.
ونقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر قوله، ان "محكمة الجنايات في منطقة استئناف ذي قار حكمت بالإعدام على 6 إرهابيين نفذوا تفجيرات سيطرة فدك منتصف أيلول من العام 2017، والتي راح ضحيتها 200 مواطن بين قتيل وجريح".
وبين أن "جميع الذين تم الحكم عليهم عراقيو الجنسية"، مشيرا إلى أن "قرار الحكم صدر استنادا الى أحكام المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب".
في الاثناء، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية في الرصافة نظرت قضية قتل وسرقة نفذتها عصابة إجرامية مكونة من خمسة أشخاص"، لافتا إلى أن "أفراد العصابة قاموا بقتل ضابط برتبة نقيب في وزارة الداخلية لسرقة رواتب منتسبين كان مكلفا بإحضارها".
وأكد أن "المدانين اعترفوا بتنفيذهم هذه العملية الإجرامية بعد سطوهم على سيارة الضابط في منطقة الطالبية في بغداد بعد مراقبتهم له ومعرفتهم بتواريخ توزيع الرواتب في الوزارة".
وأضاف بيرقدار ان "العصابة الإجرامية قامت بقتل الضابط بعد مقاومته لهم ومنعهم من سرقة الرواتب التي كانت بحوزته".
وتابع، أن" المحكمة أصدرت حكمها وفقا لأحكام المادة 406/1 من قانون العقوبات بدلالة مواد الاشتراك 47و48و49 وان الحكم خاضع للطعن والتمييز الوجوبي".

*************

الحشد الشعبي يعلن نتائج تحقيقه في "القصف الأمريكي" لفصيل تابع له
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عمليات الحشد الشعبي أبو منتظر الحسيني، امس الأحد، نتائج "الضربة الأمريكية" التي استهدفت فصيلا مسلحا تابعا للحشد الشعبي على الحدود العراقية السورية، مؤكدا أن المنطقة المستهدفة تمثل نقطة ارتكاز مهمة في الدفاع عن قضاء القائم غربي الأنبار.
وقال الحسيني في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان نتائج التحقيقات الأولية بحادثة القصف الأمريكي لقطعات الحشد الشعبي اظهرت ان قوة صاروخية قامت وبتخطيط أمريكي بضرب أحد المواقع المهمة لمقاتلينا في قضاء القائم وعلى الحدود العراقية السورية وبمسافة 200 متر".
وأضاف الحسيني، أن "القوات متواجدة في تلك المنطقة بعلم العمليات المشتركة وقائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء الركن قاسم المحمدي"، مبينا أن الأخير "أكد أنه ابلغ العمليات المشتركة بالخطأ أن القوات كانت تتواجد على بُعد 1500 متر من الحدود بسبب معلومة خاطئة ادلى بها أحد الآمرين، لكنه لم يرجع ليصحح المعلومة".
وأكد الحسيني أن "المنطقة المستهدفة تعتبر من المناطق الاستراتيجية المهمة على الحدود العراقية السورية ونقطة ارتكاز مهمة في الدفاع عن قضاء القائم"، مشيرا إلى أن "الجريمة تعتبر جريمة حرب وننتظر من الحكومة الدفاع عن حقوق هؤلاء الشهداء".
واعلنت قيادة العمليات المشتركة، أن القوات العراقية على الحدود العراقية السورية لم تتعرض إلى ضربات جوية، موضحة أن هذه القوات التي تعرضت الى القصف هي داخل الأراضي السورية جنوبي البو كمال.
ونفى مسؤول أمريكي، تنفيذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارة بالقرب من مدينة البوكمال السورية بمحافظة دير الزور.

**********

"الخطوط الجوية" تعلن قرب افتتاح خطوط مباشرة مع دول العالم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة الخطوط الجوية العراقية، امس الأحد، اكمال استعداداتها لافتتاح العديد من الخطوط المباشرة مع دول العالم.
وقال مدير عام الخطوط الجوية العراقية ميران فريد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة اكملت استعداداتها اللوجستية والفنية الخاصة بافتتاح العديد من الخطوط الجوية المباشرة مع دول العالم".
واشار الى ان "الوجهة المقبلة للطائر الاخضر ستكون في النمسا وفرنسا وتونس وقبرص وأرمينيا وسوريا عبر افتتاح مكاتب رسمية للشركة بعد استكمال جميع مستلزمات ذلك".

**********

التربية تعلن خطة لتجهيز الكتب المنهجية قبل بدء العام الدراسي الجديد
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التربية، محمد اقبال الصيدلي، امس الأحد، مباشرة الوزارة بتنفيذ خطتها بشكل مبكر لتأمين طباعة الكتب المدرسية في المطابع المحلية وتوزيعها على المديريات العامة قبل بدء العام الدراسي الجديد.
وقال الصيدلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة استطاعت وعلى الرغم من ظروف تأخير الموازنة والتحديات التي تواجهها، من النجاح في بدء توزيع الكتب المنهجية بشكل مبكر".
ودعت الوزارة بحسب البيان "المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة الى استلام حصتها من الكتب المدرسية من المخازن المركزية في النهضة وحسب خطة التوزيع المركزية التي وضعتها الوزارة ابتداء من يوم السبت الموافق 6/23".
وأوضح البيان ، إن "الوزارة استلمت في مخازنها المركزية 30 عنواناً من الكتب المنهجية وبنسب طباعة متفاوتة ، مبيناً ان المخازن التابعة لوزارة التربية قامت بتجهيز ملايين الكتب المنهجية لمديريات التربية المختلفة".
واشار الى "توافد كل من مديريات ميسان والمثنى وواسط والديوانية والكرخ الثالثة والرصافة الثالثة لاستلام حصصها من الكتب المدرسية"، مشددا على "حرص الوزير على تأمين توزيع الكتب المدرسية لطلبتنا قبل بداية العام الدراسي القادم".
وابدى الصيدلي ثقته بـ"كوادر التربية للتغلب على العقبات والتحديات التي تواجهها الوزارة في إدارة هذا الملف من قلة الدعم والتخصيصات".

**********
"هيومن رايتس" تطالب الحكومة بمعاقبة المسؤولين
عن منع عودة النازحين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" امس الأحد، أن مجموعة من العائلات النازحة منعت من العودة إلى ديارها عند نقطتي تفتيش في محافظة الأنبار "ضمن ما يبدو أنه عقاب جماعي".
وكانت تلك العائلات قد هُجِّرت بسبب القتال ضد تنظيم داعش، في العام 2014، وتريد العودة الآن، وقال سكان الأنبار لـ"هيومن رايتس ووتش" إن هذه العائلات من عشيرة ساعدة التي اتُّهم أعضاؤها بالانتماء إلى داعش.
وقالت نائبة مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، لما فقيه، إن من غير المقبول ان "يمنع الجنود السكان تعسفاً من العودة إلى منازلهم، في تناقض مباشر مع أوامر الحكومة المركزية بتسهيل العودة الآمنة والطوعية" للعوائل إلى المناطق التي حررت من داعش.
وكانت هيومن رايتس ووتش قد قابلت مطلع الشهر المنصرم ثلاثة من سكان "مخيم الخالدية المركزي" للنازحين الذين هم من ناحية البغدادي، وقال الثلاثة إنهم تقدموا من خلال إدارة المخيم للحصول على تصريح أمني للعودة إلى ديارهم في البغدادي بمحافظة الأنبار، وحصلوا على تصريح لعودتهم من قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة المجاورة، لكن تمت إعادتهم إلى المخيم من قبل نقطة تفتيش العكوبة.
وذكرت هيومن رايتس ووتش أنها راسلت ممثل اللجنة الاستشارية لرئيس الوزراء، حيدر العكيلي، في 12 من حزيران، تسأل عن سبب منع عائلات البغدادي من العودة إلى منازلها، والتدابير التي يجري اتخاذها للسماح بعودتها.
ورد العكيلي في رسالة إلكترونية بتاريخ 14 حزيران بأن مجموعة من 18 عائلة أعيدت في 27 نيسان "لعدم اكتمال التصاريح الأمنية".
وأوضح العكيلي في رسالته إلى هيومن رايتس ووتش، أن "السلطات تخشى من أعمال الثأر التي قد تقع ضدهم (يقصد العوائل التي منعت من العودة) لكون بعض ذويهم ينتمون إلى تنظيم داعش الإرهابي... وينصح بالتريث في عودتهم في الوقت الراهن لحين تسوية الموضوع عشائرياً".
وقد نشرت هيومن رايتس ووتش، منذ العام 2014، تقارير عن عشرات من الحوادث في مختلف أنحاء العراق، منعت فيها السلطات العائلات من العودة إلى ديارها.
وتابعت فقيه "إذا كانت الحكومة العراقية جادة في إصرارها على أن غياب الأدلة على الصلات بداعش يعني البراءة بموجب القانون، فعليها إثبات أن أي مسؤول يخرق القانون سيعاقب".
وطالبت هيومن رايتس ووتش السلطات بـ"التسهيل الفوري" لعودة العائلات التي تريد العودة إلى مناطقها، بما يشمل العودة من المخيمات.
وطالب رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في حكومة إقليم كردستان، ديندار زيباري، السبت، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بزيادة مساعداتهم للنازحين واللاجئين الموجودين في إقليم كردستان.

*************

ص3
مياه المجاري تغزو بيوت أهالي "الشعب"

يعيش أهالي المحلة 357 – المنطقة الزراعية في مدينة الشعب ببغداد، واقعا خدميا مترديا، خاصة في حيي "الزهراء" و"الكوثر". ويشمل التردي خدمات الماء والكهرباء والطرق، فضلا عن خدمات المجاري. إذ أصبحت المياه الآسنة الملوثة ترتد من الشوارع إلى المنازل، ما يضطر المواطنين إلى سحبها يوميا وإعادتها إلى الشارع. وكان أهالي المحلة والأحياء التابعة لها، قد شكلوا وفدا قام بزيارة المسؤولين في محطة الصرف الصحي، وقدموا شكوى رسمية حول مشكلة المجاري، لكن المسؤولين اعتذروا عن علاج المشكلة، وذكروا أن الأمر متوقف على تشغيل مضخات الصرف، وهذه لا يمكنهم تشغيلها لعدم توفر مادة "الكاز". يطالب الأهالي الجهات المسؤولة في مجلس محافظة بغداد وأمانة العاصمة، بوضع حل عاجل لهذه المشكلة ولجميع المشكلات الخدمية التي أرهقتهم كثيرا.
عنهم / علي رحيم
*******
أمام أنظار وزارة الداخلية
يشكو أهالي المحلة 861 في منطقة الدوانم الزراعية ببغداد، قيام مفرزة أمنية من الاستخبارات والشرطة الاتحادية، بابتزاز المواطنين الذين يرممون منازلهم أو يبنون منازل جديدة.
إذ تفرض هذه المفرزة على كل سيارة تدخل المنطقة وهي محملة بالمواد الانشائية او الاثاث المنزلي، دفع مبلغ قدره 50 ألف دينار. كما تقوم دورياتها بالذهاب إلى أصحاب المنازل، ومطالبتهم بمبالغ مالية، مدعية انها غرامات. كل ذلك يحصل من دون أي حق أو سند قانوني.
يناشد أهالي المحلة وزارة الداخلية لوضع حد لتلك الابتزازات التي تمارس بحقهم، مشيرين إلى ان معظمهم من الفقراء والكادحين، الذين يصعب عليهم حتى توفير قوتهم اليومي.

عنهم / ظفار مهدي

********
ماء الإسالة وعدم صلاحيته للشرب
من المتعارف عليه ان محطات تصفية المياه (الإسالات) تسحب الماء من النهر المجاور لها، كأن يكون دجلة او الفرات. وما نعلمه ويعلمه الجميع ان النهرين المذكورين، تصب فيهما مياه الصرف الصحي القادمة من المناطق السكنية والمعامل ومحطات تصفية المنتجات النفطية ومحطات الكهرباء وغيرها. ولنا أن نتصور كم سيكون حجم التلوث في دجلة والفرات، اذا لم يعالج هذا الأمر بالشكل الصحيح.
ان غالبية محطات الصرف الصحي لم تتقيد بتعليمات الدوائر الصحية او البيئية، رغم المعايير التي وضعت لها. فكانت نتيجة ذلك ان إسالات الماء لم تتمكن من تحويل مياه الأنهار الملوثة بمياه الصرف الصحي إلى نقية، أو تخفيف نسب تلوثها للدرجة التي يكون فيها مقبولا على أقل تقدير.
ما جرت ملاحظته هو ان المياه التي تمر من امام الاسالات في بغداد او المحافظات الجنوبية لم تكن بالمستوى المطلوب من ناحية النظافة، ما يخلف عبئا ثقيلا على الاسالات. إذ تعمل جاهدة للتخلص من الاوساخ عبر تصفية المياه في أحواض متعددة محتوية على مادتي "الشب" و"الكلور" وغيرها من المواد المعقمة، سعيا منها لإنتاج مياه مطابقة للمواصفات. إلا انها تعجز أحيانا عن إنتاج مياه ذات نسبة نقاوة جيدة. وقد أفاد الكثير من الاطباء والاختصاصيين بأن عملية تصفية المياه وإنتاجها، يجب أن لا تؤثر على بعض المكونات الموجودة في الماء، والتي يحتاجها الجسم، كالأملاح وغيرها. لذلك كثيرا ما نرى المواطنين يصابون بأمراض ناتجة عن عدم تأمين حاجاتهم من المعادن التي يجب أن تتوفر في المياه.
بناء على ما أشرنا إليه، نطالب أن تكون عملية التخلص من مياه الصرف الصحي بالطرق الصحيحة ووفق التقنيات العلمية الحديثة، لا أن ترمى مباشرة في الأنهار. كما نطالب بتطوير عمل إسالات الماء، وفق النظم الحديثة المعتمدة في بقية دول العالم، من أجل انتاج مياه غنية بعناصرها المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان.
كذلك ندعو إلى مراقبة عمل محطات تصفية المياه الأهلية "آر أو"، وإلزامها بشروط الإجازة الصحية، وبإنتاج مياه مطابقة للمواصفات العلمية. فالبعض من هذه المحطات غير ملتزم بالشروط الصحية المقررة من قبل دائرتي الصحة والبيئة.

لطيف كريم

*******
أمام أنظار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
اني المهندس الجيولوجي عبد اللطيف عباس محمد، حاصل على الماجستير في الهندسة الجيولوجية عام 1967 في موسكو، وبدرجة امتياز. كنت قد قدمت شهادتي لغرض معادلتها، وكان ذلك بتاريخ 23 كانون الثاني من العام الجاري، من أجل المشاركة في الانتخابات. ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم لم تتم معادلة الشهادة.
من جانب آخر كنت قد قدمت شهادة جامعية اولية سحبتها من نقابة الجيولوجيين تعود إلى سنة 1968، وقد أرفقت بتوقيع مدير الشؤون الفنية العام عبد المجيد النعيمي، وذلك لغرض استخدامها كتأييد وإضافتها إلى التقاعد، إلا ان ذلك لم يتم، ولم تقم الجهة المعنية بإضافة الشهادة إلى التقاعد مدعية ان السبب هو عدم امتلاكها أوليات عنها.
أناشد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إيلاء الاهتمام بمشكلتي المذكورة، ووضع الحلول لها.

********
الكراجات تغص بالنفايات وتختنق بالزحام
خدمات النقل في الناصرية
بين الإهمال والفوضى والتجاوزات
الناصرية - زكي عطا
عانت مدينة الناصرية خلال سنوات طويلة تدهورا في الخدمات بشكل عام. ولم يكن قطاع النقل في منأى عن ذلك، إذ أصبح هو الآخر في خضم الفوضى والتجاوز والإهمال، ما أثر سلبا على حياة الناس.
وتخلو مدينة الناصرية من وجود كراجات منظمة تتيح للمواطن التنقل بين أحياء المدينة أو المحافظات الأخرى من دون معاناة. فما موجود ليس بالمستوى المطلوب، وتعمه الفوضى وتغيب عنه مجمل الخدمات الأساسية.
ويستذكر أهالي الناصرية كيف كان قطاع النقل في السابق أفضل من اليوم. حيث كانت الباصات التابعة للقطاع العام تقل المواطنين من "صوب المدينة" إلى "صوب الشامية"، عبر خطوط متفرعة تمر بالأحياء الرئيسة، مثل "المعلمين" و"الثورة" و"الإسكان". وكانت تتوفر في الشوارع العامة مظلات لانتظار الباصات، تقي المواطنين حرارة الشمس أو المطر. فيما اليوم غابت كل تلك الأمور عن المدينة.
أما بالنسبة لكراجات الخطوط الخارجية التي تقل المواطنين إلى المحافظات، فكان يوجد كراج رئيس في "شارع 20" وسط المدينة، يقدم خدمات لا بأس بها رغم ضيق مساحته وما يشهده من زحام يومي. وفي عامي 2001 و2002، وعلى إثر اتساع المدينة وتوسع أحيائها السكنية، قامت هيأة النقل بإنشاء خطوط نقل جديدة، واستثمرت الجزرة الوسطية القريبة من "مستوصف الناصرية" ومباني المدارس، لتكون محلا لتلك الخطوط.
وقبل التغيير في 2003 بفترة قليلة، تم إنشاء كراج موحد للنقل الداخلي في "شارع إبراهيم الخليل"، تابع للقطاع الخاص. وكان هذا الكراج جيد من ناحية الخدمات، حيث تتوفر فيه مظلات ومساطب لجلوس المواطنين. وقد ساهم في حل مشكلة النقل في المدينة. ولكن بعد التغيير ودخول أعداد كبيرة من العجلات بشكل عشوائي إلى المحافظة، بدأ قطاع النقل يتدهور، وصارت خدماته تضعف تدريجيا. حتى تم إنشاء كراج موحد شمالي المدينة، وتحديدا بالقرب من "حي أريدو". وقد استوعب هذا الكراج الخطوط الخارجية، على الرغم من ضعف بناه التحتية وخدماته الرئيسة من نظافة وغير ذلك.
المشكلة ان مدينة الناصرية، وبعد أن توسعت أحياؤها السكنية كثيرا خلال الفترة الأخيرة، ازدادت معاناة أهاليها مع قطاع النقل بشقيه الداخلي والخارجي. فما موجود من كراجات لا يستوعب كل خطوط النقل. لذلك غصت الشوارع بفوضى سيارات الأجرة التي تقف بصورة عشوائية لتقل الركاب، خاصة المركبات "الهاربة" المترتبة عليها رسوم مالية من قبل هيأة النقل.
إلى ذلك استغلت هيأة النقل بعض الشوارع الخدمية القريبة من الكراج المركزي، وحولتها إلى مواقف عشوائية لسيارات الأجرة. ويقف في تلك الأماكن اليوم قرابة 800 سيارة "كيا"، لا يمكن أن تحصل جميعها على فرص الرزق تبعا لأعدادها الكبيرة. وقد دفع هذا الأمر العديد من أصحاب سيارات الأجرة إلى التجاوز على الشوارع الفرعية والوقوف فيها لنقل المواطنين وتأمين مصدر عيشهم، حتى أثر ذلك على الحركة في المدينة بشكل عام. فيما قام البعض من سائقي تلك المركبات بعد أن سدت أبواب الرزق في وجوههم، ببيع مركباتهم، ليضطروا إلى العمل في مهن أخرى. فاثر ذلك على المواطنين الذين باتوا لا يجدون خطوط نقل تقلهم من منطقة إلى أخرى، ليضطروا إلى تأجير سيارات "تاكسي" بمبالغ طائلة، أو الذهاب إلى مقاصدهم سيرا على الأقدام!
العديد من أهالي الناصرية يطالبون اليوم الحكومة المحلية وهيأة النقل، بافتتاح كراجات جديدة مستوفية شروطها، ومزودة بمجمل الخدمات التي يحتاجها المواطن، في سبيل إنهاء الفوضى العارمة التي باتت تشل الحركة في المدينة.
ويقترح سائق سيارة الأجرة عبد الزهرة كاظم، في حديث لـ "طريق الشعب"، على هيأة النقل إيجاد ساحات عامة وتخصيصها لوقوف السيارات بصورة منظمة وبشكل حضاري، بدلا من الفوضى التي تعم المدينة، مؤكدا ان الكراج الرئيس الوحيد الموجود في الناصرية، يعاني اليوم الإهمال، حيث تنتشر فيه الأزبال، ويخلو من الإنارة والمسقفات والمساطب.
فيما يتحدث المواطن عمار حسين، عن واقع مركبات الأجرة في المدينة، مشيرا إلى انها قديمة وغير مكيفة ولا تتوفر فيها وسائل الراحة، كون أصحابها لا يقومون بصيانتها وإدامتها بانتظام، نظرا لظروفهم الاقتصادية الصعبة.
ويلفت حسن إلى ان جميع الكراجات الموجودة في المدينة تفتقر للخدمات الأساسية، وهي مليئة بالأوساخ والقاذورات، ما يدفع المواطنين إلى النفور منها، ومن ثم التوجه نحو الشارع والركوب في خطوط النقل المتجاوزة، أو استئجار سيارات التاكسي.
الكثيرون من أهالي الناصرية يناشدون وزارة النقل وهيأة النقل في المدينة، لوضع حلول سريعة لمشكلة النقل من خلال بناء كراجات حديثة مزودة بالخدمات الأساسية ومجمل وسائل الراحة التي يحتاج إليها المواطن وسائق المركبة. كما يدعون الهيأة إلى مراعاة ظروف أصحاب المركبات وعدم إثقالهم بالرسوم المالية الطائلة.

********
حكايات أبي زاهد...
حبها ولبط

هناك من يسأل عن قصد أو عن سذاجة: ماذا فعلتم بعد أن حصدتم هذا الكم الكبير من الاصوات وحصلتم على العدد الاكبر من المقاعد؟ وينسى هؤلاء أو يتناسون أن النواب الجدد ما زالوا بعيدين عن مركز القرار، وما زال البرلمان السابق والحكومة السابقة هما من يديران البلد لحين المصادقة على نتائج الانتخابات وتأليف الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة.
وحتى لو شكلت الحكومة الجديدة، فهل نستطيع بين ليلة وضحاها اصلاح الدمار الحاصل في البلاد منذ أكثر من عقد من السنين، وهو دمار طال البنى الاساسية للدولة وأحالها الى دولة تتناهبها الأهواء وتعصف بها الرغبات؟
ان البرنامج الانتخابي لتحالف "سائرون" يعالج كثيرا من الملفات المهمة، وتنفيذه يحتاج الى شهور وشهور، ليتسنى خلالها بناء المؤسسات القادرة على النهوض بالأعباء المترتبة على البرنامج، شرط أن تكون الحكومة الجديدة متجانسة في اهدافها وتوجهاتها، وتضم الاكفاء القادرين على تنفيذ البرنامج على أرض الواقع بما يمتلكون من قدرات على ادارة الامور وما يتمتعون به من نزاهة ومصداقية وروح وطنية بعيدا عن اي توجه حزبي او طائفي، وأن توضع في سلم الاولويات مهمة محاربة الفساد وتأمين الخدمات الضرورية. وهذا هو الهم العاجل للحكومة الجديدة التي ستواجه من قبل مافيات التسلط والفساد بالمعرقلات التي تقف في طريقها، وهو ما يتطلب حزما وإرادة قادرة على تجاوز العقبات وتلاحما شعبيا للوصول الى الهدف المطلوب.
قاطعني سوادي الناطور قائلا: "ذوله سالفتهم ما تخلص وقوانتهم ما تنتهي. بالتسعينات بانتفاضة آذار، صعدت الاسعار وصار چيس الطحين باربع اضعاف سعره، أجاني واحد من جيرانه أدري بيه من أزلام الحكومة والمحسوبين عليها وچان يكلي چا وين ربعك أشو لا طحين لا مخضر لا نفط لآ..لا. كتله شني هيه "حبها ولبط" أشو بعدنه اسم الله بالطبك "احنه اشفنه من دربنه حتى نجيبلك الطحين والتمن والمخضر؟ والحكومة مو وزعت عليكم وجبه مال شهرين مشوا أموركم بيها لمن يمشي الحال وكلشي يرد المچانه".
عاد ولا الجماعة اشو من الانتخابات لليوم ما عدهم غير سالفة التزوير، والمزورين يعرفوهم لن المفوضية مالتهم، وهمه "دافنينه سوه" لكن يردون يلعبون بالأصوات حتى يصعدون الفاشلين والخسرانين، ويرتبون وضعهم لأن الراشدي قوي ودوخهم!".

محمد علي محيي الدين


*******
شوارع الحلة مليئة بالحفر
تعاني مدينة الحلة شأن الكثير من المدن والمحافظات، انتشار الحفر في شوارعها الرئيسة والفرعية. ويعلم الكثيرون انه ليس من الصعب معالجة هذه المشكلة. إذ لا يتطلب الأمر مالا كبيرا بقدر ما يتطلب عملا مخلصا ودؤوبا. ففي الحلة يوجد ثلاثة معامل إسفلت حكومية، أحدها يعد من أحدث المعامل المنتجة في القرن الحادي والعشرين، وهو يتضمن آليات كاملة لمختلف الاعمال الإنشائية. وقد كلف هذا المعمل خزينة الدولة ملايين الدولارات، لكنه للأسف الشديد متوقف عن العمل بسبب التقاعس والاهمال من بلدية الحلة، وضعف الرقابة والاشراف من السلطة التنفيذية في الوزارة المعنية والمحافظة، فضلا عن انصراف الدوائر البلدية نحو الأعمال الربحية!
أهالي الحلة يطالبون الجهات ذات العلاقة بمعالجة الحفر والمطبات في الشوارع عاجلا، لأن وجودها يؤثر على حركتهم وحركة مركباتهم.

عنهم / محمد علي كاظم

*******
لماذا يا تربية الرصافة الاولى!؟
تعد بناية "ثانوية الاعتزاز" النموذجية للبنات، واحدة من أجمل البنايات في حي البنوك ببغداد، لما تحمله من طراز معماري فني، خاصة من ناحية سياجها المصمم على شكل أقواس بمادة "الكونكريت". إلا ان هذا السياج تعرض للتشويه. إذ تم هدم قسم منه وتحويله إلى محل لبيع الفاكهة والخضار!
نتساءل: من سمح بالإقدام على هذا العمل الذي يعد تجاوزا على التصميم المعماري للبناية؟ وهل هذا "أول الغيث" لتهديم السياج بالكامل، وبناء محال تجارية؟
نأمل من مديرية تربية الرصافة الأولى الإجابة عن تساؤلاتنا، ووضع حد لهذا التشويه الذي تكرر في أكثر من بناية مدرسية.

لفيف من أهالي حي البنوك
عنهم / صادق كاظم


***********
مواساة...
• تعزي محلية الرصافة الثانية ومنظمة الكمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مطشر حمودي هيجل (ابو سلام) في وفاة شقيقه إثر مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق جمعة الزيني سكرتير المحلية في وفاة شقيقته أثر مرض عضال، وفي هذه المناسبة الحزينة، لا يسعنا الا أن نتقدم الى رفيقنا ابي علي بالمواساة الحارة، والصبر والسلوان له وللعائلة وللفقيدة الذكر الطيب دوما.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة ماجدة حميد (ام انجيلا) في وفاة اخيها علوان حميد العاقولي (ابو رامي)، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان .
... وتعزي الرفيق عزيز حنش في وفاة بنت عمه (ام خالد) للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان .
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية الرفيق جاسب موسى شلش في وفاة حفيدته ساره اثر مرض عضال لم يمهلها طويلا، الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تنعي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الحرية الرفيق زهير حسن (ابو سندس) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• الرفيق العزيز طالب شناوة "ابو منار" ببالغ الحزن وعميق الاسى، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد خبر رحيل شقيقتكم، أمل شناوة "ام حمزة" نتقدم لكم رفيقنا العزيز ومن خلالكم لجميع افراد العائلة بالتعازي الصادقة متمنين لكم الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب ولروحها السلام.

*******************
ص4
تظاهرة ضخمة في لندن تطالب باستفتاء ثانٍ

لندن - وكالات
خرج عشرات آلاف البريطانيين، السبت، في مسيرة بشوارع لندن، مطالبين بإجراء استفتاء ثان حول انسحاب البلاد من الاتحاد الأوربي.
وبحسب ما نقلت "غارديان"، فإن المحتجين نزلوا إلى ساحة البرلمان في الذكرى الثانية لتنظيم استفتاء شعبي انتهى بفوز الرافضين للبقاء في التكتل الأوربي.
وتطالب مجموعة "بيبلز فوت" (صوت الشعب)، وهي رابطة لرافضي الانسحاب إلى جانب ناشطين آخرين، بإجراء استفتاء ثان حول صفقة مغادرة الاتحاد الأوربي.
وقال متحدث باسم رابطة "بيبلز فوت"، إنه بات من الضروري أن يقول الشعب كلمته في أمر الانسحاب بعدما مضى عامان كاملان من المناقشات البرلمانية الغامضة دون نتيجة ملموسة.

******
بومبيو يحذر إيران من محاولة حيازة أسلحة نووية

واشنطن - وكالات
حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران من محاولة حيازة أسلحة نووية قائلا إنها ستواجه "حنق العالم كله" إذا فعلت ذلك، لكنه عبر عن أمله ألا تكون هناك ضرورة لاستخدام القوة من جانب الولايات المتحدة ضد طهران. وقال "آمل أن يفهموا أنهم إذا أخذوا في تكثيف برنامجهم النووي فإن حنق العالم كله سيصب عليهم". ومضى قائلا "إذا حاولوا إنشاء زوج إضافي من أجهزة الطرد المركزي هذا أمر مختلف تماما عن أن يبدؤوا الانتقال إلى برنامج أسلحة فهذا لن يجده العالم كله مقبولا، وسنجد أنفسنا في النهاية على طريق لا أعتقد أنه سيخدم أفضل مصالح إيران".
ومع ذلك قال بومبيو إنه لا يتحدث عن رد عسكري أمريكي.

*********
معركة تصل إلى نقطة اللا عودة ومخاوف من أزمة إنسانية
القتال يقترب من وسط مدينة الحُديدة اليمنية
عدن - وكالات
نشرت جماعة الحوثي اليمنية قوات إضافية في مدينة الحديدة، التي يوجد فيها الميناء الرئيسي في البلاد، أمس الأحد، فيما يقترب التحالف بقيادة السعودية من وسط المدينة في أكبر هجوم في الحرب مما أثار مخاوف الأمم المتحدة من كارثة إنسانية.
مناطق مأهولة بالسكان

وبدأ التحالف بقيادة السعودية والإمارات هجومه على المدينة شديدة التحصين الواقعة على البحر الأحمر يوم 12 حزيران في محاولة لإضعاف الحوثيين بقطع خط الإمدادات الرئيسي عن الجماعة التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق المأهولة بالسكان.
وقال أحد السكان "هناك انتشار كثيف لمسلحين حوثيين في المدينة وأقيمت نقاط تفتيش جديدة في أحياء يوجد فيها أنصار ألوية تهامة" في إشارة إلى فصيل يمني من السهل الساحلي للبحر الأحمر يقاتل مع قوات التحالف.
وأضاف الساكن الذي طلب عدم نشر اسمه أن اشتباكات ضارية اندلعت بعد منتصف الليل قرب جامعة الحديدة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات غربي وسط المدينة على الطريق الساحلي الذي يربط المطار بالميناء.

حل سياسي

وسيطرت قوات التحالف على المطار وعملت على تدعيم سيطرتها على المنطقة فيما تواصلت جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي يمنع شن هجوم على الميناء الذي يمثل شريان حياة لملايين اليمنيين.
وتخشى الأمم المتحدة أن يؤدي تصاعد القتال إلى تفاقم أزمة هي بالفعل أكثر وضع إنساني إلحاحا في العالم إذ يعتمد نحو 22 مليون يمني على المساعدات فيما يقدر أن 8,4 مليون على شفا المجاعة.
وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في الحرب في اليمن عام 2015 لإعادة السلطة الى الحكومة المعترف بها دوليا والتي خرجت من البلاد لكن منذ ذلك الحين لم يحقق أي طرف تقدما يذكر في الحرب التي تعتبر صراعا بالوكالة بين السعودية وإيران.

تشريد 1,1 مليون شخص

وقال برنامج الأغذية العالمي إن القتال قد يتسبب في تشريد أو حصار ما يصل إلى 1,1 مليون شخص واحتياجهم لمساعدات غذائية عاجلة.
وزار مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث صنعاء والسعودية في محاولة للتفاوض على حل.
وقالت مصادر لرويترز إن الحوثيين أشاروا إلى استعدادهم لتسليم إدارة الميناء للأمم المتحدة. وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن تحث السعودية والإمارات على القبول بذلك.
وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على تويتر "التحالف سيحقق هدفه بتحرير الحديدة.. مدينة وميناء. لكننا سنساند أيضا كل الجهود لتحقيق انسحاب غير مشروط وسلمي للعصابات الحوثية".
وتقول الدول العربية في التحالف إنها يجب أن تسيطر على الحديدة لتحرم الحوثيين من مصدر دخلهم الرئيسي ولتمنعهم من تهريب صواريخ إيرانية الصنع يطلقونها على مدن سعودية. وينفي الحوثيون وطهران هذه الاتهامات.

تحذير من الصراع

وتعهد التحالف بأن تكون العملية العسكرية سريعة للسيطرة على المطار والميناء دون دخول وسط المدينة لتقليص الخسائر بين المدنيين وللحفاظ على تدفق السلع.
وقالت مجموعة الأزمات الدولية في تحذير من الصراع "معركة الحديدة تصل إلى نقطة اللاعودة".
وأضافت "تلك هي اللحظة الأخيرة الحساسة التي لا يزال من الممكن فيها للمفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة منع قتال مدمر ستنتج عنه على الأرجح ظروف إنسانية متردية وسيؤخر أكثر إجراء مفاوضات أوسع نطاقا لإنهاء الحرب".

*********
القوى الديمقراطية تطالب برفع الاجراءات العقابية في حق قطاع غزة
رام الله - وكالات
جددت القوى الديمقراطية الفلسطينية إدانتها عمليات القمع غير المسبوقة التي تعرضت لها مسيرة الأربعاء الماضي، المطالبة برفع الإجراءات العقابية المتخذة بحق قطاع غزة من قبل أجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية، مطالبة الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن عمليات القمع والتحريض.
ودعت القوى، وهي"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حـزب الشــعـب الـفـلسطـيـنـي، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) والمبادرة الوطنية الفلسطينية"، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إلى مواصلة الحراك الداعم لقطاع غزة، والمشاركة الواسعة في المسيرة التي ينظمها الحراك الشبابي والمجتمع المدني والقوى الديمقراطية".
واضافت انه "في الوقت الذي تدين فيه القوى الديمقراطية عمليات القمع التي تعرضت لها المسيرة التي دعا إليها حراك الأسرى المحررين من قبل أجهزة حماس في غزة، فإن القوى تدعو الحركة الى ازالة كافة العقبات التي تعترض تنفيذ اتفاقات المصالحة وخاصة اتفاق القاهرة الأخير نهاية 2017".
وتابعت، إن "القوى الديمقراطية، إذ تحذر من خطورة المخططات الأميركية الإسرائيلية الهادفة إلى تعميق الفصل بين غزة والضفة الغربية تحت شعار تقديم العون الإنمائي والإنساني للقطاع، وترى في هذه المخططات تمهيداً لتمرير ما يسمى بصفقة القرن، تدعو إلى قطع الطريق على هذه المؤامرة، وإزالة الأجواء التي تعكر صفو العلاقات بين أبناء الشعب الواحد".
وترى أن "الطريق لإنهاء الانقسام وإفشال صفقة القرن، وإنهاء الحصار على قطاع غزة، يتطلب إنهاء الإجراءات وبناء الوحدة الوطنية الفلسطينية عبر الحوار الوطني الشامل من كافة القوى السياسية، وإجراء الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني)، وهي المقدمة الضرورية لتهيئة الأجواء لإنجاح دورة المجلس المركزي القادمة".

******
زعماء الاتحاد الأوربي يجرون محادثات طارئة بشأن الهجرة
بروكسل - وكالات
التقى زعماء الاتحاد الأوربي في بروكسل، أمس، في محاولة لتجاوز خلافاتهم العميقة بشأن الهجرة وهي قضية تثير انقساما فيما بينهم منذ سنوات وتشكل الآن تهديدا جديدا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وعلى الرغم من أن عدد الذين وصلوا عبر البحر المتوسط لا يمثل سوى جزء بسيط فقط من عدد من وصلوا إلى أوربا في 2015 والذي تجاوز مليون شخص فقد أظهر استطلاع حديث للرأي أن الهجرة تمثل أهم ما يشغل مواطني الاتحاد الأوربي البالغ عددهم 500 مليون نسمة.
ويخوض زعماء الاتحاد الأوربي الذين يواجهون ضغوطا شديدة من الناخبين في بلادهم معارك شرسة بشأن كيفية توزيع حصص طالبي اللجوء في الاتحاد.
ونظرا لعدم تمكنهم من الاتفاق فقد زاد هؤلاء الزعماء من القيود على اللجوء وشددوا الإجراءات على حدودهم الخارجية لتقليص عدد من يُسمح لهم بالدخول. وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن 41 ألف لاجئ ومهاجر فقط دخلوا الاتحاد الأوربي عبر البحر هذا العام حتى الآن. ولكن هذه القضية تمثل مكسبا أو خسارة في الانتخابات بالنسبة للساسة عبر الاتحاد الأوربي من إيطاليا حتى المجر، مع تفضيل الناخبين للمرشحين المدافعين عن اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الهجرة. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا تؤيد فرض عقوبات مالية على دول الاتحاد الأوربي التي ترفض قبول مهاجرين ممن يحق لهم الحصول على اللجوء. وتواجه ميركل ضغوطا لأن حليفها منذ فترة طويلة وهو حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري هدد ببدء إبعاد كل طالبي اللجوء عند الحدود الألمانية والذين سجلوا أسماءهم بالفعل في دول أخرى بالاتحاد الأوربي مالم يتوصل الاتحاد لاتفاق بشأن توزيعهم بشكل أكثر عدالة.

******
الشعب المقدوني يرفض تغيير اسم دولته
إسكوبية - وكالات
خرج أكثر من ألف شخص في العاصمة المقدونية إسكوبية احتجاجا على اتفاقية وقعت مع اليونان لتغيير اسم مقدونيا وإنهاء نزاع استمر بين البلدين لعشرات السنين.
وحمل المتظاهرون لافتات تندد بالاتفاق الموقع بين أثينا وسكوبيي، بتغيير اسم "جمهورية مقدونيا" إلى "جمهورية مقدونيا الشمالية"، لتفادي الخلط بين الاسم السابق لهذه الدولة واسم إقليم مقدونيا اليوناني.
ووقع وزيرا خارجية مقدونيا نيكولا ديميتروف، واليونان نيكوس كوسياس الأحد الماضي على هذه الاتفاقية التي تضع حدا لخلاف دام لسنين بين الطرفين على شواطئ بحيرة بريسبا عند الحدود بين الدولتين، بحضور رئيسي الوزراء المقدوني زوران زاييف واليوناني أليكسيس تسيبراس.
وقد تفسح هذه الاتفاقية المجال أمام "جمهورية مقدونيا الشمالية" للانضمام إلى الاتحاد الأوربي وحلف الناتو، حيث كانت اليونان تصوت دائما ضد هذا الانضمام.

*****
غارات روسية على جنوب سوريا للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار
دمشق - وكالات
شنت روسيا غارات على مناطق تسيطر عليها فصائل مسلحة في جنوب سوريا وذلك للمرة الأولى منذ أن وافقت على وقف لإطلاق النار في هذه المنطقة قبل عام تقريبا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وافاد المرصد بأن هناك "غارات روسية مكثفة على عدة بلدات في ريف درعا الشرقي، لأول مرة منذ وقف اطلاق النار في الجنوب السوري منذ عام. هناك أكثر من 25 غارة جوية". ولم يكن بوسع المرصد اعطاء حصيلة للضحايا.
واشار المرصد الى ان المقاتلات المستخدمة السبت لشن الغارات اتت من قاعدة حميميم الواقعة في شمال غرب سوريا.
وقال الناشط الاعلامي محمد ابراهيم الموجود في بلدة بصر الحرير في شمال شرق درعا لوكالة فرانس برس "بدأت الضربات الروسية حوالى الساعة (19:30 بتوقيت غرينتش) وتوقفت بعد منتصف الليل". وأوضح أنه لجأ مع سكان البلدة، عندما سمعوا هدير المقاتلات، إلى الطبقات السفلية والملاجئ، متحدثا عن ان دوي القصف استمر ساعتين.
وتشكل أجزاء من محافظات درعا والقنيطرة والسويداء في جنوب سوريا احدى مناطق خفض التوتر التي نتجت عن محادثات استانا. واتفقت روسيا مع الولايات المتحدة والأردن في تموز الماضي على وقف اطلاق النار فيها.

*******
اجتماع في لاهاي يبحث توسيع مهام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
لاهاي - وكالات
يسعى المجتمع الدولي إلى القيام بخطوة تاريخية الأسبوع المقبل في التصدي لخطر الأسلحة الكيميائية عبر منح الهيئة الرقابية الدولية المتخصصة في هذا المجال سلطة جديدة تمكنها من تحديد الجهة المسؤولة عن شن هجمات من هذا النوع.
وبينما اعتبرت محرمة بشكل واسع منذ استخدامها في ساحات المعارك خلال الحرب العالمية الأولى، أثار استخدام الغازات السامة في نزاعات سوريا والعراق وتنفيذ عملية اغتيال ومحاولة اغتيال باستخدام غازات للأعصاب في كوالالمبور ومدينة سالزبري البريطانية قلقا دوليا.
ورغم الغضب الواسع جراء الصور القاسية لأطفال يجهدون لالتقاط أنفاسهم في سوريا، فشل المجتمع الدولي حتى الآن في الاتفاق على أي تحرك عقابي ضد الجهات التي يعتقد أنها مسؤولة عن ارتكاب الهجمات في ظل خلاف بين روسيا والدول الغربية في الأمم المتحدة.
والآن، غداة الهجوم بغاز للأعصاب على العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في سالزبري في اعتداء هو الأول منذ عقود على التراب الأوربي، تقود بريطانيا الدعوات لتوسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

********
بعد فوز اليمين الرجعي برئاسة البلاد
كولومبيا .. مخاطر جدية تواجه اتفاقية السلام
رشيد غويلب
استطاع مرشح الاوساط الاشد يمينية إيفان دوكي الفوز في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة الجمهورية التي جرت في كولومبيا في 17 حزيران الجاري، وحصل دوكي على 54 في المائة من الاصوات. ومرشح اليسار غوستاف بيدرو على 41,8 في المائة. وكانت نسبة المتحفظين 4,2 في المائة. وبلغت نسبة المشاركة 53 في المائة، وهي حسب متابعين نسبة معتادة خلال الانتخابات السابقة.
واعتبر متابعون انتخاب إيفان دوكي انتصارا لأغلبية الأوليغارشية الأكثر رجعية وإجرامية، وسيكون من الصعب للغاية الحفاظ على اتفاقية السلام والاستقرار السياسي في الفترة المقبلة.
وادت الحملة الانتخابية الى خلق استقطاب سياسي واجتماعي. واثار وصول مرشح قوى اليسار الى جولة الانتخابات الثانية، لاول مرة منذ عقود، اثار الفرح هنا والقلق هناك. وشهدت البلاد في الاماكن العامة، والحفلات الموسيقية، وحتى في الكنائس هتافات باسم مرشح اليسار، او "رئيسي يدعى بيترو". وعبر العديد من المثقفين في داخل البلاد وخارجها، بما في ذلك المفكر اليساري الامريكي نعوم تشومسكي، عن دعمهم للمقاتل السابق في الكفاح المسلح.
لقد استطاعت الفئات التقليدية العليا من اليمين حشد ما يكفي من الناخبين لصالح دوكي، البالغ من العمر 41 عاما، ويعد الرئيس الاصغر عمرا في تاريخ البلاد. ويعتبر محللون دوكي "دمية" تابعة للرئيس اليمني المتطرف الاسبق الفارو اوربي، وخصما واضحا لمعاهدة السلام. ولم يغير من هذه الصورة ، الدبلوماسية التي استخدمها في حملته الانتخابية، وسيعود الان الى سياسة "القبضة الحددية" ، وسيعني هذا ايضا مزيدا من القمع للمعارضة البرلمانية.
وأعلن دوكي مراراً وتكراراً أنه سيوقف مفاوضات السلام مع منظمة" جيش التحرير الوطني"الجارية في هافانا ، وهي فصيل مسلح اصغر من "القوات المسلحة الكولومبية " (فارك) التي وقعت معاهدة سلام مع الرئيس المنتيهة ولايته، إذا لم ينفذ شروطه. وانه سيراجع الاتفاق مع فارك. ويعمل الرئيس المنتخب بهذا الخصوص على تحقيق عدة اهداف منها: اجراء تعديل للدستور يمنع العفو عن المدانين بجرائم المخدرات ويمكن ان يوظف هذا لالغاء قرارات العفو بحق فصائل الكفاح المسلح السابقة. وعدم السماح لاعضاء المعارضة المسلحة باشغال وظائف عامة، الا بعد الخضوع لعقوبة بالسجن.كذلك اقرارضمانات تعفي افراد الجيش والمنظمات الأمنية من اي عقوبة تتعلق بجرائم انتهاك حقوق الانسان، والغاء الاصلاح الزراعي، والسياسيات الاجتماعية التي التزمت بها حكومة الرئيس السابق بموجب معاهدة السلام مع حركة فارك.
وبالرغم من ان الحكومة سوف لن تكون قادرة على التراجع عن كامل اتفاقية السلام، الا ان اصوات المعارضة اليسارية والمؤسسات الاجتماعية ارتفعت للمطالبة بالحفاظ على السلام وتحقيق اشتراطاته. ومن جانبها طالبت منظمة العفو الدولية الرئيس المنتخب بضرورة الالتزام باتفاقية السلام وتحقيق الامن والاستقرار في البلاد.
وقد ادت نتائج الانتخابات الى تعميق الانقسام السياسي في البلاد بين اليمين العائد بقوة للسلطة، والمدعوم من المليشيات اليمينة المتطرفة، وقوى اليسار الصاعدة بقيادة بترو وحركة "كولومبيا الانسانية".
ردود فعل قوى اليسار الأولية بعد اعلان النتائج مباشرة، ابرزت النجاحات التي حققتها الحملة الانتخابية. وان اليسار استطاع، بعد العديد من حالات الانشاق، تجميع قواه وراء مرشح واحد، تمتع بدعم ثمانية ملايين ناخب، ومثل هذا تحولا في حياة البلاد السياسية، واعلان نهاية نظام الحزبين. وقد كتب بيترو في التويتر:"اية هزيمة؟ ثمانية ملايين كولومبي حر عبروا عن ارادتهم. انا لم اتعرض الى هزيمة، وحتى وان لم نستطع تشكيل الحكومة". وفي حوار اذاعي شكر مرشح اليسار ناخبيه: "شكرا لعدم خضوعكم للنخبة والمال والسلطة. شكرا لانكم فكرتم بما هو ابعد من رفاهيتكم الشخصية". وان الطريق المشترك الذي قطعناه، اهم بكثير من نتائج الانتخابات.
وفي جولة الانتخابات الأولى في 27 ايار الفائت حصل مرشح اليمين على 39 في المائة من الأصوات ، وحصل مرشح قائمة اليسار"كولومبيا الانسانية" غوستاف بترو على 25 في المائة، وحصل يرجيو فاجاردو مرشح حزب الخضرعلى 23 في المائة. وحصل مرشح حركة فارك، ومرشح اليمين المتطرف على اقل من 5 في المائة.

***********

ص 5

بالتساوي

صدرت عن دار "الآداب للطباعة والنشر والتوزيع" في بيروت رواية جديدة بعنوان:"بالتساوي" للروائي السوري خليل الرز. تقع الرواية في 210 صفحة من القطع المتوسط، وتدور حبكة العمل حول شاب يهرب في حفل عقد قرانه على امرأة انتظرته سنين طويلة. إذ يقرّر في اللحظة الأخيرة قبل وصول القاضي، الفرار من المبتهجين به والمبتهجات. ثم يعيش في يومٍ وليلةٍ قصّةَ حبٍّ عاصفةً مع امرأة أخرى يتكشّف في أثنائها عالمُه الفاجع المضطرب، وحاجتُه المستعصية العذبة والمريرة إلى أن يحدّد ما يريد وما لا يريد.

********

هوامش على شذرات من مناهل المعرفة
لفته عبد النبي الخزرجي
شذرات من مناهل الفلسفة للباحث والكاتب عبد الامير شمخي الشلاه، هي تجربة حياتية وحصيلة جهود متواصلة، وقد كانت تلك الجهود المتواصلة عبارة عن "كتابات وحقائق وموضوعات واوراق واقتباسات وقصاصات وحواشي متناثرة لأكثر من اربعين عاما" ولذلك فقد مكنت تلك الشذرات، الباحث الشلاه، ان يرسخ مجموعة المعارف والتي تناثرت في "خمسة ابواب من المعرفة في التاريخ والثقافة والكلام الحكيم والاقتصاد والفلسفة"، فكانت الحصيلة ان جعل من هذه المحاولة مشروعا يضمه كتاب، ولا شك ان هذا المنجز المعرفي المتنوع والجهد الكبير، هو ما اطلق عليه الباحث عبد الامير الشلاه "الاطار المعرفي العام" والذي كان رائدا " في اختيار هذه المحاور ذات الآفاق المعرفية" والتي يبغي من خلالها "ان يتعرف المتلقي على شيء في الاقتصاد، وآخر في الفلسفة، وثالث في قول حكيم، عملا بفحوى المأثور – مجازا - معرفة شيء عن كل شيء افضل من معرفة كل شيء عن شيء. ولأن الباحث حريص على موضوعة الأمانة العلمية، فانه اشار الى "القراصنة الذين ينقلون من هنا وهناك وينسبونها لأنفسهم، وتلك مثلبة ذات آثار سلبية على صميم العمل الثقافي. وعن متعة هذا العمل والجهد المضني، يقول الباحث نقلا عن ابن المقفع "لو علم المترفون بما نحن فيه من لذة العلم لنافسونا عليه".
ويتطرق الباحث في التمهيد، الى الحديث عن المفكر العربي الكبير، وقراءته المتميزة للتاريخ، والذي كان قد توصل الى نتيجة مفادها "ان التاريخ لم يكتب بصورة عادلة مطلقا"، وهذا الاطلاق كان شطبا على تاريخ دبجته اقلام ابواق السلاطين، وسوقته تاريخا للملوك الاباطرة والجلادين والقصور التي تعج بالجواري والعبيد، وهو تاريخ منحاز الى مذاهب السلاطين وآرائهم وتمجيدا لبطولاتهم الزائفة، والتزلف لأولئك الملوك الاباطرة. ويكاد الشاعر الكبير معروف الرصافي ان يتماهى ويقترب كثيرا من الافكار التي طرحها ابن خلدون، حيث نقرأ له
نظرنا بأمر الحاضرين فرابنا .. فكيف بأمر الغابرين نصدق
ويؤكد الباحث ان المفكر العبقري ابن خلدون قد هدته "مشاهداته وتأملاته العميقة شؤون الاجتماع الانساني"، ويستشهد الباحث برأي ابن خلدون الذي يؤكد ان "الظواهر الاجتماعية لا تشذ عن بقية ظواهر الكون، وانها محكومة في مختلف مناحيها بقوانين طبيعية تشبه القوانين التي تحكم ظواهر الفلك والطبيعة والحيوان والنبات". كما يؤكد ايضا ان "ابن خلدون وضع منهجا علميا في البحث"، وهذا برأيي المتواضع هو ما جعل "شذرات من مناهل المعرفة" موسوعة تاريخية وفلسفية واقتصادية وثقافية. ويدعو الباحث الاستاذ عبد الامير الشلاه، الى إعادة قراءة التاريخ، حيث كان ابن خلدون أنموذجا. وهناك مبررات واضحة جدا في ان يكون ابن خلدون هو النموذج المتميز في كتابة التاريخ، وانه " ليس بمستطاع اي باحث في التاريخ ان لا يتعرف وان لا يستشير الآراء العلمية والعملية العميقة والجريئة التي طرحها ابن خلدون، فهو احد العباقرة الافذاذ في التاريخ العربي الاسلامي، وهو واضع اسس علم الاجتماع والمنهج العلمي في البحث، وهو احد اساطين الفكر الانساني. " وهناك الكثير من العناوين التي اشار اليها الباحث في تاريخ العراق والمنطقة قديما.. ولا يمكن ان نتناولها لان ذلك يحتاج منا الكثير، ونحن نعمل لإيجاز ما تناوله الباحث. ثم يأتي الباحث الى "شذرات من مناهل الثقافة"، حيث نقرأ في الاهداء – الى رواد دولة القرطاس والقلم المفتونين بسورة اقرأ... اهدي هذه الشذرات. يذكر الباحث ان هناك ثقافتين، ثقافة علمية، واخرى ادبية، وان الهوة بين الثقافتين "هوة جهل وتجاهل في آن واحد". والثقافة اساسا تعني "توظيف ما يلم به المثقف من معلومات خدمة للمجتمع والوطن"، ولكن المثقف ليس آلة جامدة، انه انسان معاصر للواقع ويتأثر بأدوات عصره كما يتحدث بلغة العصر ايضا. وفي ذات الاطار فان الثقافات تختلف من شعب الى آخر، فهناك ثقافة عربية اسلامية، واخرى صينية وثالثة شرقية وثقافة غربية. ولكي يمنح الثقافة بعدها المتكامل ويسبح في فضاءاتها الملونة بالإبداع، ويعمل جاهدا على كشف المعوقات التي تشكل حاجزا وسدا ومانعا، من تفتح ونمو وابداع المثقفين، وخاصة ما يتعلق بـ "الاسئلة الصادمة التي تتحرش بالتابوات الموروثة"، فقد تمترس الكاتب بما اوردته المصادر العربية في مواجهتها الموروث، حيث "تحول الماضي الى عبء بدلا من ان يتحول الى قوة دافعة خلاقة" وهو ما انتج "انكفاء الابداع والعطاء العلمي والثقافي وانحسار قيمة العمل". وفي "شذرات من مناهل الحكمة" وهذا الفصل يتناول حكما ومقولات وعبارات لرجال عرف عنهم انهم يمتلكون القدرة على صياغة الحكمة بأسلوب متفرد ما يجعلها تلخص تجربة الانسان وتعكس عقلانيته ومعرفته وبلاغة تعبيره. ويعطينا الباحث نماذج من الحكم والتي تعبر عن "المستوى الحضاري والثقافي الذي وصل اليه "الانسان" في اطار الكلمة الثاقبة التي تعكس طبيعة الانسان مؤكدة فيه كل ما هو حي" ونقرأ حكما للرسول محمد "ص" والامام علي "ع" وسقراط وافلاطون وارسطو وكونفوشيوس وارخميدس والمهاتما غاندي وغيرهم الكثير. حكمة للنبي محمد: اخاف على امتي من بعدي اعمالا ثلاثة: زلة عالم، وحكم جائر، وهوى متبع. ومن حكم الامام علي ع : اذا سكت اهل الحق، تصور اهل الباطل انهم على حق.. ابو ذر الغفاري: عجبت لمن لا يجد القوت في بيته، ان لا يخرج شاهرا سيفه.. فلاديمير لينين: نحن بحاجة الى الحقيقة مهما كانت مرة.. جيفارا: المثقف الذي يلوذ بالصمت، اكثر خرابا من النظام الديكتاتوري القمعي الذي يمارس القتل ضد شعبه.. الفيلسوف ابن رشد: الحسن ما حسنه العقل، والقبيح ما قبحه العقل.. الامام الشافعي: رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأيك خطأ يحتمل الصواب. وعن نزار قباني "لا ترفع الصوت فأنت آمن... ولا تناقش ابدا مسدسا او حاكما فردا، فانت آمن.. وكن بلا لون، ولا طعم ولا رائحة، وكن بلا رأي فانت آمن... واكتب عن الطقس، وعن حبوب منع الحمل، ان شئت، فانت آمن.. هذا هو القانون في مزرعة الدواجن." وهناك اقوال خالدة وحكم لرجال افذاذ، اختارهم الباحث لانهم اطلقوا اقوالا اصبحت حكما.. نقرأ للدكتور محمد مهدي البصير، ومن امثال الشعوب، وامثال عربية، وغيرها الكثير. وفي الاقتصاد: والاقتصاد فرع من العلوم الاجتماعية، ولان الاقتصاد يتعلق بثروات الامم والشعوب، فقد ظهرت الطبقات التي على ضوئها انشطر المجتمع الى طبقة رأسمالية وطبقة عاملة. وفي الاتجاه ذاته برز مفكرون لكلا الطبقتين، فقد عرف "آدم سميث عام 1776" في نهاية القرن الثامن عشر، والذي وضع الاسس الاقتصادية للاتجاه الليبرالي، حيث كان يصوغ ابجديات الاقتصاد الرأسمالي، وفي منتصف القرن التاسع عشر برز الفكر الاقتصادي للطبقة العاملة على يد كارل ماركس مع رفيقه فردريك انجلز.
يتناول هذا الفصل شيئا عن ابرز قوانين الرأسمالية، في مصطلح اقتصاد، كيف تحول العالم الى الاوراق النقدية، التضخم، تقليص حجم الكتلة النقدية، متى يحصل التضخم، من تاريخ التضخم بالعراق، استبدال العملة، نشوء وتطور الرأسمالية، التراكم الرأسمالي، على ماذا تقوم الصناعة؟ كيف نوفق بين مصلحة الرأسمال الصناعي والرأسمال التجاري؟ مؤسستان رئيستان بامتياز "صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي"، اقتصاد السوق، مراحل تطور قوى الانتاج، اقتصاد اسلامي، مصارف اسلامية، الموازنة، الدخل القومي، في تعريف الدخل القومي، القطاعات الانتاجية، اشكال ظهور الدخل القومي، عملية الانتاج، فائض القيمة، الخصخصة، لماذا الخصخصة كخيار وحيد؟ هكذا يفكر دهاقنة رأس المال.. بمعالجة ازماتهم، النقود والاستخدام المزدوج، تنمية Development، عولمة الليبرالية الجديدة، الاستثمار، العولمة/ النظام الدولي الجديد، عولمة Globalization، الازمة المالية العالمية، الاسباب التي ادت الى انفجار الازمة المالية، تداعيات الازمة المالية الامريكية على الاقتصاد العالمي، تداعيات الازمة على الاقتصاد العراقي، التنمية، العولمة نقيض التنمية، اسباب المشكلة السكانية، المعادلة المقلوبة، طروحات كينز "الكينزية"، نمط الانتاج والتطور التكنولوجي، قراءة في كتاب اقتصادي، حذف الاصفار، مقترح حذف الاصفار مرة اخرى، الاقتصاد الريعي ومعضلة الديمقراطية، ثقافة – اقتصاد، دور التعليم في التنمية البشرية المستدامة، غسيل الاموال Money laundry، الاضرار الناجمة عن غسيل الاموال، معالجات، قانون مكافحة غسيل الاموال، اتفاقيات دولية، هذه هي اغلب النقاط الجوهرية في موضوعة الاقتصاد، ولكن يبقى "رأس المال الفكري" وهو كما يؤكد الباحث "هو رأس المال الحقيقي" وهذا المصطلح مأخوذ من ان الانسان اثمن رأس مال "فرأس المال البشري Human capital يقع عليه مجهود فكري واسع لأنه يقدم الافكار والتصورات والرؤى والبحوث العلمية في عملية الانتاج وتطور العمل والابتكار والابداع، والاضافات النوعية التي تشكل عامل الارتقاء في الاستخدام الامثل لوسائط العلم والتكنولوجيا بأنواعها. والفصل الاخير الذي يتحدث عن "شذرات من مناهل الفلسفة" والفلسفة هي فسيولوجيا العقل وعلم التشريح. وينقل الباحث مقولة علمية "اذا كان الدماغ اعقد جهاز في الكون المحسوس، فإن الظاهرة الفلسفية – بالتأكيد اعقد الظواهر التي يعالجها الدماغ". كذلك "فان الفلسفة في جوهرها تعني البحث الدائم عن الحقيقة"، وفي السياق ذاته فإن "من بين ابرز المسائل الاساسية في الفلسفة.. الصلة بين المادي والروحي ". ويبدأ الباحث من كونفوشيوس " 551- 479" ق.م، فقد كانت رؤاه تشير الى انه متمسك بظاهرة التغيير الكونية، اذ لا يوجد شيء ثابت " كل شيء يتدفق على الدوام، ليل نهار، كهذا النهر ". اما هيروقليطس اليوناني فيؤكد "انك لن تعبر النهر مرتين". وربما يعود الفضل الاول في هذا التفكير العلمي "بفضل الجسر الفلسفي الذي مثلته افكار ابناء الرافدين وابناء النيل والذين منحوا مسألة التغيير عناية كبيرة" .
قال الفيلسوف العربي الكندي "ان الفلسفة اقدس المهن واشرفها". ويذكر الباحث ان هناك سببين في نشأة الفلسفة، وهما "الفضول والخوف"، والسبب الاول هومن دفع الانسان الى التساؤل عن اسباب الظواهر الطبيعية، حيث انتجت الفلسفة الطبيعية، وهي فلسفة التفسير المادي للظواهر والكون والتاريخ، واما السبب الثاني، فقد اعطانا فلسفة ما وراء الطبيعة "الميتافيزيقيا" والفلسفتان "الطبيعية والما وراء الطبيعة" تشيران الى الظواهر المادية، والظواهر المثالية "الروحية. وقد احتدم الصراع طويلا بين الفلاسفة بشتى مذاهبهم وافكارهم، في الاجابة على السؤال الفلسفي" من الاسبق على الوجود، الفكر ام المادة ؟ وما زال هذا السؤال التقليدي يحظى باهتمام شديد ويدور حوله نقاش ساخن حتى اللحظة.. وقد يستمر طويلا الى ما لا نهاية. يقول المثاليون وبإصرار عنيد ان الوعي سابق للمادة وهو من اوجدها، اما الماديون فانهم يشيرون الى ان المادة هي كل شيء خارج عقلي وعقلك وعقل الآخرين، ولا يحتاج الى عقلي وعقلك وعقل الآخرين لإثبات وجوده. وحيث ان الفكر العلمي الذي يستند الى الديالكتيك العلمي، بات يخوض صراعا مع الفكر المثالي، الا ان افرازات العلم وتطور التكنولوجيا، والتطور الكبير في مجال الاتصالات وغزو الفضاء الخارجي، قد اعطت النظرية المادية في تفسير الظواهر الطبيعية والكون، قوة اكبر ورسخت اقدامها في تاريخ الانسان العامل في سبيل التقدم والتطور والارتقاء.
*************

من أوسلو ...

قطار حسين مردان
مرت أكثر من أربعة عقود على رحيل الشاعر الكبير حسين مردان، الذي كان شاعراً مغايراً ومختلفا عن أقرانه من الشعراء في كتابته القصيدة وعشقه وفقره وبؤسه ومرحه عبر حياة الصعلكة التي عاشها. ومن مفارقات الشاعر أنه ولد في أحد أقضية محافظة كربلاء عام 1927 وتوفيّ في بغداد عام 1972، انقلب الرقم رأساً على عقب ليشهد ولادة وموت الشاعر حسين مردان!
عاش مردان حياة التشرد داخل العاصمة بغداد حين جاءها من مدينة بعقوبة التي عاش فيها بدايات شبابه، وعندما اصدر ديوانه الاول "قصائد عارية" في عام 1949 تم اعتقاله ومصادرة الديوان من قبل السلطات آنذاك. الصحافة العراقية والعربية كتبت عن قصائد مردان العارية، والكثير من النقاد يؤكدون أن حسين مردان أول من كتب النثر المركز الذي يشبه الى حد كبير قصيدة النثر التي نكتبها اليوم، ويعتبر من الرواد الأوائل في كتابة هذا النوع الشعري الذي أصبح سائداً منذ سنوات طويلة.
لم أعاصر هذا الشاعر الكبير لكن الذين عاصروه أرشفوا لحياته وشعره وظل مردان الحاضر الغائب. ويروي الراحل الكبير محمود عبد الوهاب ان لحسين مردان الكثير من الطرائف الجميلة وصادف أنه زار مدينة البصرة بعد ثورة تموز 1958 ويسنده في المشي الشاعر الراحل رشدي العامل، وعندما رآه محمود عبد الوهاب على حالته هذه أستغرب ! فرد حسين مردان:" عيوني محمود أصابني داء الملوك في العهد الجمهوري". لم يحصل مرادن على وظيفة حكومية في حياته، وفي آخر أيامه تم تعيينه في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون كمعاون للمدير العام الذي كان محمد الصحاف، وقبل أن يتسلم راتبه الأول رحل عن الدنيا!
كتب الشاعر العراقي فوزي كريم قصيدة رثاء عن الشاعر حسين مردان عندما كان حياً ونشرت القصيدة في مجلة الأدب في وقتها، وعندما قرأ مردان قصيدة فوزي عنه وهم يجلسون في حديقة اتحاد الأدباء في ساحة الأندلس قال حسين مردان لفوزي كريم "انك ترثيني وأنا على قيد الحياة" ولكن بعد فترة قصيرة مات حسين مردان!
في قصيدة الشاعر الكبير فوزي كريم وهي قصيدة تأبينية أسست للرثاء من خلال التركيز والتكثيف وتسليط الأضواء على شخصية الشاعر حسين مردان الإنسانية العالية والتي ميزته عن غيره، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعمم قصيدة القطار على شخصية أخرى غير شخصية مردان فالقصيدة فيها مفرداته وأماكنه وكل تفاصيله، وقد نجح فوزي كريم بعد سنوات بأن يجعل من الرثاء حياة أخرى لشاعر راحل وان اسم الشخصية المرثية عنوان للقصيدة دون إضافة أو اسناد لصفة او فعل، ومنح فاعلية لتشكيل المعنى المتعلق بالرثاء، عندما نقرأ القصيدة نشعر بوجود حسين مردان داخلها أو أنه يعيش معنا جراء حجم الحزن والألم الذي تحمله مردان، فيما القصيدة تصمت أمام موقف الفقدان الذي افترضه فوزي كريم. يقول الشاعر الكبير فوزي كريم في قصيدة رثاء صديقه الشاعر حسين مردان :
يا قطار الشمال
يا قطار الجنوب
يا قطاراً صدئتَ بلون المحطة،
نمتَ، استرحتَ أمام البيوت،
هل تريد اسمه ؟
اسمه في الهوية حسين مردان
واسمه في الشارع حسين مردان
واسمه في المقاهي الإله
واسمه حين يعتزل الناسَ آه.
ياحسين مردان
كيف تركتَ البابَ مفتوحاً
والليلُ لم يبدأ
وكان السرُ مفضوحاً..

هادي الحسيني

************

قصة قصيرة
موسيقى الماضي
فدوى غازي التميمي
فوضى المكان تنسيكِ من أنت، وفوضى مشاعرها تؤلمها، ما زال الحنين يُوقظها من نومها ليُذكرها بـ راحلها، أدمنت الفوضى في كل شيء علّها تنساه، لكن لا فائدة، رحل ليعطيها درساً في سحق كبريائها وأن تترجاه ليعود.. مضى على رحيله ستة شهور، وما زالت تتألم وتتمنى عودتهُ، أزاحت تلَ الافكار وتوجهت الى هاتفها، بدأت تستمع لموسيقاها المفضلة لتستريح قليلاً وتسترخي أعصابها، لم تجد نفسها إلا وهي تضرب رقمه الشخصي لينساب صوتهُ بهدوء يغرقها بذكراه.
- مرحبا ؟
- ء…
- من معي ؟.
- عُدْ.. أرجوك.
ضحك بشدة قطع عليها المواصلة ثم قال :
- غداً.
لم تسعها الفرحة حتى نسيت أن تلقي تحية الوداع، قفزت ترقص وتغني ثم بدأت تلملم المكان.
لم تنم، الليل بطوله تفكر.. كيف سـتلتقيه، ماذا سترتدي، ماذا وماذا و ماذا حتى بزغ الفجر ولم تغفُ لها عين، قفزت من السرير وذهبت تبحث في أشيائها.. عن موسيقاها القديمة تريدها أن تصدح في أرجاء المكان.. لقد اشتاقت لها كـشوقها لهُ، وقعت عينها على قرص يحوي موسيقاها المفضلة، قامت بتشغيلها والانصات إليها بقلب يطفح سعادة لكنها لم تستشعر بها كما السابق! غيرتها بـ موسيقى أخرى كانت تفضلها أيضاً والغريب في الامر إنها ما عادت كما الاول، هي تشعر بأنها تحبها وتشعر بالحنين إليها، لكن لم تحرك قلبها مثل السابق ! هذه الموسيقى كانت تقلب كيانها وتغير مزاجها… هي الآن لم تعد سوى ذكرى قديمة! تحتوي ذكريات لا شيء آخر، هل البُعد يفعل هذا..! يجعل في قلوبنا حنين فقط، وعند اللقاء تبقى القلوب على نبضاتها دون ارتباك وخلل في عدد النبضات ؟!

طرقات خفيفة على الباب، تقدمت بـ ارتباك، فتحت الباب ابتسم لها، ألقى التحية وتقدم منها. فسحت لهُ المجال ليدخل وعلى وجهها ابتسامة مصطنعة، جلس على الأريكة تبادل وإياها كلاما وديّا ثم اعتذرت منهُ وتوجهت الى المطبخ لتحضر لهُ كأس عصير، جلست على أقرب كرسي تتباحث مع نفسها عما شعرت به.
- ليتني واصلت الكبرياء، ليتني لم أتصل به، ليتني… يا الهي لا يمكنني ان أتصدق بـ المشاعر مهما كان..
رَنْ جرس المنزل أرادت أن تتوجه لترى الطارق، لكنها سمعت صوته عن بعد :
- أنا سأفتح لقد، جهزت لكِ مفاجئة.
بكلمته هذه وقعت دموعها، غسلت وجهها. جهزت العصير وتوجهت الى الصالة عليها أن تعتادهُ من جديد، كان يجلس في الصالة بصحبة فتاة.. إنها تشبهها ؟! الفرق هو في الوجه ليس إلا ! الثياب ؟ طريقة الجلوس والكلام إنها هي !!.
- من هذه ؟
- حبيبتي ليلى يا…
- نور.. أنا نور منذ الان ولستُ بـ ليلى، انتهى عصر ليلاك.
ألمْ تخبرني بأنك تريد أن اشتاق اليك وابتعدت ؟ لما لم تخبرني بأنك كنت تصنع ليلى جديدة كـما صنعتني؟ حولتني من فتاة عادية الملبس لـ فخامة في الارتداء، من سلسة الاسلوب الى متكلفة.. من خالية البال الى قلق، تفكير مرض ! أجل وجودك كان كـالمرض وبُعدك كان كـالعلاج.. و بوجودك الآن أثبت أني شفيت منك..
- اسمعي …
- أذهبْ.. أرجوك.
دون أن ينبس بكلمة خرج من البيت، مضت الايام واستعادت تواً صفو حياتها ليطرق الباب طرقتان خفيفتان وأخريان قويتان.. انه هو.. فز قلبها، انتفضت مشاعرها، ارتفعت درجة حرارتها ثم سرعان ما خمد كل شيء.. هي الذكرى هزتها فقط لكن.
فتحت الباب، هو ذاته يقف متهالكا على عتبة بابها وجدت نفسها تنظر اليه من الاسفل الى الأعلى دون أي أحساس عدا أسى ماضٍ رحل.
- عدت..!
- لم أكنْ أنتظر عودتك.
- أعرفكِ عندما تكذبين.
- اذاً.. أنظر لي جيداً. هل أنا أكذب؟
- لا.. للأسف.
- أصبحتَ كموسيقاي القديمة أحن إليها وأشتاق اليها، لكن... لا أريد الاستماع لها..


**********

 

ص6
فيليتسيا لانغر.. الشيوعية الانسانة
جميل السلحوت
نقلت أنباء ٢٢ حزيران ٢٠١٨ وفاة المحامية اليهودية فليتسيا لانغر عن عمر يناهز الثمانية وثمانين عاما. ومن شاهد صفحات التّواصل الاجتماعي هذا اليوم، وربّما في الأيّام القادمة، سيشاهد دون عناء فجيعة المئات من المناضلين الفلسطينيين بوفاة المحامية لانغر، التي دافعت عنهم باخلاص أثناء اعتقالهم من قبل المحتلين الاسرائيليين.
وقد ذاع صيت المحامية الشيوعيّة فليتسيا لانغر منذ احتلال اسرائيل للأراضي العربيّة في حرب حزيران ١٩٦٧ العدوانيّة، وانخراط آلاف الفلسطينيين في مقاومة هذا الاحتلال، ودفاع المحامية لانغر عمّن وقعوا منهم في الأسر.
وكانت صحافة "القائمة الشيوعيّة الجديدة" (راكاح) وهي الإتحاد ، الجديد ، الغد ، تنشر أخبار المعتقلين وما يجري في المحاكم ودفاع المحامين الشيوعيّين تحديدا المشرّف عن المعتقلين الفلسطينيّين والعرب، وفي مقدّمة هؤلاء المحامية فليتسيا لانغر.
وكانت المحامية لانغر تؤكد في دفاعها عن موكلّيها أنّهم أسرى حرب، وأنّ من حقهم مقاومة الاحتلال، وأنّ من تجب محاكمتهم هم قادة الاحتلال.
ومن أشهر القضايا التي دافعت عنها لانغر في بدايات الاحتلال ، قضيّة المرحوم نبيل القبلاني وهو من أوائل المبعدين إلى الأردنّ، وما لبث أن عاد على رأس مجموعة مسلّحة، ووقع في الأسر في معركة غير متكافئة في وادي عربة، وقد لقيت محاكمته صدى اعلاميا واسعا.
ومنذ تلك الحادثة التصق اسم المحامية لانغر بذاكرتي.
عرفتُ المحامية لانجر عندما اعتقلتُ في شهر آذار ١٩٦٩، وكان الطّقس حينها ماطرا. وبعد عدّة أيام من اعتقالي قال لي أحد المحققين في معتقل "المسكوبية" في القدس مهدّدا بأنّهم "سيتسامحون" معي إذا أوكلت محاميا عربيّا – ذكر اسمه لي- ليدافع عني، وإنّني سأندم إذا أوكلت المحامية الشيوعيّة فليتسيا لانغر! وفي هذه الأثناء خرج المحقق ودخل محام عربيّ مسخ، وبعد أن ذكر اسمه لي مدّ لي ورقة لأوقعّ له على وكالة ليدافع عني! فأجبته بأنّه لا يوجد عندي قضيّة تستحق توكيل محام! ورفضت التوقيع له. وعاد المحقق يهدّدني.
بعد حوالي نصف ساعة من تلك الحادثة دخلت امرأة حسناء ترتدي بدلة زرقاء، فحسبتها شرطيّة. وقالت لي بأنّها المحامية فليتسيا لانغر، وطلبت منّي أن أوقّع لها على وكالة، فقلت لها: وما يدريني أنّك فليتسيا لانغر؟ وذكرت لها تهديدات المحقق، فأخرجت بطاقة هويّتها وهي تقول باسمة: هذه هويّتي تأكّد منها.
وعندما عُرضت على قاضي الصلح لتمديد توقيفي، وكانت لانغر قد شاهدت بعض آثار التّعذيب على جسدي، طلبتْ من القاضي أن يلاحظ وحشيّة التّعذيب، وطلبت منّي أن أخلع قميصي. وعندما شاهدت هي الجزء العلوي من جسدي بكت بمرارة وهي تحتضنني بأمومة بائنة، وتصرخ بالقاضي وبالمدّعي العام.
وقد تمّ توقيفي اداريّا لمدة ثلاثة عشر شهرا قضيتها في سجن الدّامون على قمة جبل الكرمل الذي ترقد مدينة حيفا في حضنه الشّرقيّ. وقد زارتني فيه المحامية لانغر والمحامي علي رافع الذي كان يتدرّب في مكتبها، عدّة مرّات. كما زارنا طيّب الذّكر المحامي حنّا نقّارة.
وبعد أن تحرّرت من الاعتقال في نيسان١٩٧٠، خرجت من المعتقل بتقرّحات في القولون، وانزلاق غضروفيّ في الرقبة وأسفل الظهر، وتوجّهت الى مستشفى المقاصد في القدس، والذي كان حديث العهد. فأخطأ الأطباء تشخيص تقرّحات القولون، وظنّوها أوراما سرطانيّة، فعالجوني بالكيماوي الذي أسقط شعري وبشرة جلدي، ونقص وزني من ٨٢ الى ٤٩ كيلوجرام في ثلاثة وثلاثين يوما، وشارفت على الهلاك. وفي اليوم الثالث والثلاثين علمت المحامية لانغر بوجودي في المستشفى، فجاءت تزورني هي ومدير مكتبها يونا سلمان، والشّابّ الفلسطيني الياس نصرالله، وطالب طبّ يهوديّ لا أذكر اسمه. ولمّا رأت سوء حالتي جنّ جنونها، وأصرّت هي ومرافقوها على ضرورة نقلي إلى مستشفى هداسا، وهناك تمّ التّشخيص الصحيح للمرض، وأعطيت الدّواء الصحيح، ونما شعري من جديد بعد أن استبدل اللون الأسود باللون الأبيض، كما عادت لي بشرتي التي تساقطت، وهكذا فإنني مدين بحياتي للمحامية لانغر ولمدير مكتبها يونا سلمان.

يونا سلمان مدير مكتب لانغر

بعد أن استعدت صحّتي زرت المحامية لانغر في مكتبها في شارع كورش في القدس الغربيّة، وهناك شكرتها وشكرت مدير مكتبها يونا سلمان الذي تعرّفت عليه جيّدا، وهو يهودي شيوعيّ من أكراد العراق، يجيد العربيّة ومتمسك بالعادات العربيّة ومعاد للصهيونيّة. وكانت لهجرته هو وأفرد أسرته من العراق قصّة مثيرة.
فقد كان شقيقه الأكبر "نعيم" معتقلا في سجن "نقرة السلمان" بتهمة الشيوعيّة، وقد تمّ ترحيل الأسرة كاملة عام ١٩٤٩من السليمانية شمالي العراق مقيّدي الأيدي إلى مطار بغداد، ومن هناك إلى مطار اللد مباشرة، حيث حلّت قيودهم. ولا يزال نعيم يحتفظ بجواز سفره العراقي، ومكتوب على صفحته الأولى بخط أحمر"مجرم شيوعي" مع خاتم وزارة الداخلية العراقية.
(...)
ولانغر التي تعادي الصهيونيّة تعاطفت بقوّة مع الفلسطينيين، وأصدرت كتابين عن المعتقلين هما "بأمّ عيني" و "أؤلئك اخواني" ، فضحت فيهما ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون من عذابات. وتركت لانغر هي وزوجها وابنهما الوحيد العيش في اسرائيل وعادوا إلى المانيا وطنهم الأصلي، وكان ذلك في بدايات تسعينات القرن الماضي، حيث استمرّت لانغر في فضح السياسات الاسرائيلية، وبقيت تناصر الحق الفلسطيني وتدعو الى كنس الاحتلال، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشريف.
وقد أحسن الرّئيس أبو مازن صنعا عندما منح المحامية لانغر قبل سنوات قليلة وساما فلسطينيا رفيعا، سلمه لها السفير الفلسطيني في المانيا.
وها هي لانجر ترحل عن هذه الحياة، تاركة وراءها ذكرى طيبة ستخلد اسمها كمدافعة عن حقوق الانسان، وكمناضلة من أجل حرية الشعوب.
فطوبى لها!
***********
حزب الشعب ينعى المناضلة الأممية الراحلة فيلتسيا لانغر

نعى حزب الشعب الفلسطيني المناضلة التقدمية والأممية الفذة المحامية فليتسيا لانغر، التي رحلت عن عالمنا الخميس الماضي عن 88 عاماَ، بعد عقود طويلة من النضال ضد سياسات وممارسات دولة الاحتلال الاسرائيلي، والدفاع الصلب عن الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وعن معتقليه وأسراه في سجون الاحتلال البغيض.
وقال حزب الشعب في بيان صحفي، إن شعبنا وكل الشعوب والحركات التي تناضل من أجل التحرر الوطني والاجتماعي والكرامة الانسانية والعدالة، خسرت برحيل فليتسيا لانغر، صوت مناضلة بارزة من أجل الحرية والعدالة والسلام الحقيقي والعادل، القائم على ضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وعودة لاجئيه وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على كامل الأراضي التي احتلت عام 1967وعاصمتها القدس.
وأكد الحزب ان التاريخ الناصع لنضالات ومواقف وكتابات الراحلة لانغر، سيبقى محفوظ في الضمير والذاكرة الوطنية والإنسانية لشعبنا الفلسطيني وأسراه، وكل ذاكرة المناضلين كافة من أجل الحرية وحقوق الشعوب والانسان.
***********
د. صباح العزاوي .. وداعاً !
المعمار موفق جواد الطائي
اليوم، 30 أيار 2018، توفى الدكتور صباح حسين العزاوي . رحل الرفيق ..وأي رفيق.. رفيق العمر والمناضل الصلب والمثقف الكفؤ الذي سخر كل معارفه وحياته لبغداد كمدير لدائرة التخطيط والتصميم في أمانة بغداد . أنعاك صديق الطفولة ونحن نلعب معآ في ازقة باب السيف ودرب الفوك، ولم نكن حينها قد تجاوزنا العقد الاول من عمرنا. وفي ذات يوم قررنا ان نتجاوز هذه المنطقة ونعبر الى باب المعظم وهناك أقسمنا عهدنا ونحن صغار امام كلية الهندسة أن نكون مهندسين، وكان قسمآ حققناه. وبعدها كانت انتخابات عام 1954 وكنا في الصف الاول المتوسط فدخلنا معترك الحياة السياسية من بابها الأكبر حيث كنا نكتب على الجدران شعارات الجبهة الوطنية: "انتخبوا مرشح الجبهة الوطنية الدكتور محمد الجلبي".. وملأنا بها منطقة الكرخ القديمة ولازالت هناك . ما عدا مكان واحد وهو موقف سيارات الحلة ومتعهده خليل لالو احد اهم أشقياء بغداد، الذي كان نوري السعيد يسخره للاعتداء على التقدميين . ولم نتمكن من كتابة شعار الجبهة الوطنية بوضح النهار. عندها اقترح صباح ان نكسر اضوية الدربونة وكان هو ماهر بالمصيادة ونكتب الشعارات على الدربونة وعلى معمل سكاير المختار المقابل الى مكتب خليل لالو . وفي الصباح كانت المفاجئة وطلب خليل من كل أطفال المنطقة ان يعرفوا الفاعلين.
واستمر النضال فكنا معآ في كل تجمع جماهيري ومظاهرات لاسقاط الحكومة .. وجاء النصر في 14 تموز وجاءت المكافأة الكبرى للمناضلين فذهبت انت في أول بعثة للدراسة في هنغاريا، أما أنا فقد ذهبت إلى إنكلترة، لندرس ذات المادة التي اخترناها لحياتنا ولخدمة المجتمع وهي العمارة.
أكملت انت دراستك ورجعت الى العراق في اسوأ ايام الطغيان عام 1966 ويومها حصلت على بعثة للدراسة في فرنسا وعدنا نلتقي معآ بمعدل كل ستة اشهر .. وكان عنفوان الحياة والشباب والثورة الطلابية، كنت أنا المنسق بين الطلاب الأجانب في فرنسا وإنكلترة ا فحينها كنت رئيس منظمة الطلبة الأجانب في إنكلترا ..كنا معآ في صلبها وفي عين البركان وهو المدينة الجامعية في باريس.
وأنهيت انت دراستك ونلت الدكتوراه في تخطيط المدن من اعلى جامعات فرنسا وكانت هي الوسيلة الكبرى التي يحقق المعمار الخدمة الاجتماعية وهي تخطيط المدن، وبعدها رجعت انت الى بغداد وتعينت كأول دكتوراه في تخطيط المدن في امانة بغداد، وكانت لك اول فرصة ان تخدم بغداد مع المعمار المخطط العالمي شبنسكي الذي سبق ان انتدبته ثوره تموز في حينها ليصمم مدينة بغداد . كنتم مختبر الأفكار والآراء والمعرفة لخير العراق.
اما أنا فقد ذهبت للتدريس في جامعة بغداد حتى عام 1979 حين بدأت الحملة الهمجية ضد التقدميين . والتي سميت بالسلامة الفكرية . وبدأ التحقيق معي وأدخلت غرف التحقيق في الجامعة ومن قبل زملائنا في التعليم ...وكنت انت اعلم بصلابتي. وذات يوم أخبرتك من الذي يقوم بالتحقيق معي وقد هددني بارسالي إلى الأمن وكان حينها يراجعك حول قطعة أرض خاصة بذوي الكفاءات ..هددته أنت وفي عنفوان الأضطهاد بقولك: لماذا موفق .. وما هو اختلافي انا عن موفق ..ولم لا تعمل نفس الشيء معي؟ ) حينها كفوا من ملاحقتي ونقلت خارج الجامعة.
وبدأ حلمنا الكبير ان نعمل معآ , فعملنا مع أساطين العمارة وبإدارتك في التصميم الاساسي لمدينة بغداد وكنت اداوم مساء ولساعات متأخرة إلى حين إنجاز العمل، وقد انجز ولكن غزو الكويت حال دون تنفيذ ذلك.
كنت معروفآ بشتمك الحكومة والمسؤولين جهارآ، فتربصوا بك، وقتلوا اعز من تحب: زوجتك. وكان هذا بمثابه انذار لك بالخروج من العراق. وكان خروجك من العراق ولاحقوك الى الاردن لتصفيتك .. وحينها اخترت الهجرة إلى كندا.
بعد 2003 رشحك البنك الدولي لتكون مسؤولاً عن التصميم الاساسي لبغداد ووقف ضدك المرتشون في أمانة بغداد وحالوا دون ذلك. وبعدها جئت بالمعمار يمادا الياباني ليكمل التصميم الأساسي بدون مقابل، ورفضت امانة بغداد ذلك بحضوري ..
اي مسيرة نضال ومعرفة هذه.. لذلك يا ابو جميلة أنعاك وأواسي نفسي والعراق برحيلك فانت انسان لن يتكرر في النضال والعطاء والإخلاص.
أنعاك واودعك اخآ ورفيقآ مناضلآ بطلآ.
************

ص7
مدير ملعب كربلاء: اتحاد الكرة مسؤول عن تحديد مواعيد انتهاء الموسم
بغداد – طريق الشعب
حمل مدير ملعب كربلاء الدولي باسم مهند الجراح، الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدم منهجيته في تحديد مواعيد انتهاء الموسم، مؤكداً أن استمرار مباريات الدوري والاتحاد الآسيوي أعاق إجراء أعمال الصيانة في وقتها المحدد.
وقال الجراح في بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "إدارة الملعب تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على المُنشأ الرياضي ولاسيما أرضية المستطيل رغم الارتفاع الكبير في درجات الحرارة واستقبال مباريات الدوري الممتاز في فصل الصيف"، مبينا أن "استمرار مباريات الدوري دون توقف بالإضافة إلى مباريات الاتحاد الآسيوي خلال شهري نيسان وأيار أعاق إجراء أعمال الصيانة في وقتها المحدد".
وأضاف أن "فترة الصيانات المتأخرة يتحملها الاتحاد العراقي لكرة القدم، ولاسيما عدم منهجيته في اختيار أوقات بداية الدوري وانتهاء الموسم الكروي كما هو متعارف عليه في جميع دوريات العالم، ومع ذلك فان كوادر وزارة الشباب والرياضة قادرة على تجاوز جميع الصعوبات والمحافظة على أرضية الملعب التي اختيرت الأفضل من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهو ما يحملنا مسؤولية مضاعفة".
وبين مدير ملعب كربلاء الدولي، أن "العشب في الأجواء الباردة يتحمل درجات حرارة بين 10 إلى دون 25 درجة مئوية وحسب الأجواء العراقية تكون المباشرة في منتصف شهر آذار إلى مطلع شهر نيسان، وتكون المباشرة في زراعة العشب الصيفي والبدء بأعمال الصيانة لكل الملاعب العراقية في هذا التوقيت"، مبينا أن "فترة الصيانة للأرضية بكافة أجزائها إلى مرحلة البذار والنمو تحتاج إلى فترة تتراوح بين 12 إلى 21 يوم لاكتمال عمليات القص الثلاث للعشب واكتساب لون موحد لجميع أجزاء الأرضية".
وأوضح أن "أعمال الصيانة اليومية مستمرة للمحافظة على أرضية الملعب في درجات حرارة تصل إلى 48 درجة مئوية رغم أن العشب غير مناسب لدرجات حرارة كهذه ، ونسعى إلى المباشرة في الصيانة الدورية مطلع شهر تموز لزراعة العشب الصيفي حتى تعود من جديد خلال فترة 18 يوم من تاريخ المباشرة بالعمل، وستبقى الأرضية الأجمل آسيوياً مع مطلع شهر آب واستقبال مباراة نهائي غرب أسيا في الثامن من شهر آب"، مشيراً إلى أننا "خضنا هذا التحدي العام الماضي قبل مباراة العراق والأردن في الأول من حزيران 2017 ونجحنا في بحر 15 يوما في إكمال الصيانة للأرضية على أفضل وجه بشهادة الجميع".
-***********
أربعة مدربين أجانب على طاولة اتحاد الكرة
بغداد – طريق الشعب
يستهدف الاتحاد العراقي لكرة القدم، التعاقد مع مدرب أجنبي لقيادة المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا بالإمارات 2019. وشكل الاتحاد لجنة تتألف من الأعضاء فالح موسى وشرار حيدر وغالب الزاملي، للتعاقد مع مدرب أجنبي يقود المنتخب الوطني في كأس آسيا العام المقبل.
وقال عضو الاتحاد فالح موسى في حديث صحفي إن "الاتحاد حدد أربعة مدربين أجانب، لبدء التفاوض معهم تمهيداً للتعاقد مع أحدهم لقيادة المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا المقبلة".
وأوضح أن "المدربين من أربع جنسيات مختلفة، فأحدهم من كرواتيا والآخر من صربيا والثالث من هولندا والرابع من فرنسا". وبين أن "المدربين من الأسماء التدريبية الجيدة واستطاعوا أن يقودوا المنتخبات الوطنية التي كانوا يدربونها الى التأهل لكأس العالم".
وتابع أن "الأسبوع القادم ستبدأ اللجنة بشكل جدي في عملية التواصل مع المدربين بعد اخذ الضوء الأخضر من الاتحاد للبدء بالتفاوض". واختتم موسى حديثه بالقول، إن "التفاوض لن يكون مع مدرب محدد وإنما سنفتح عدداً من الخطوط مع المدربين كي نجد مفاوضاتنا ستذهب في أي اتجاه، حينها سنختار الأفضل بينهم".
***********
حكيمي يبرز خصوصية
مباراة إسبانيا

متابعة – طريق الشعب
أبرز أشرف حكيمي، مدافع المغرب، صعوبة مواجهة المنتخب الإسباني، اليوم الاثنين، في الجولة الثالثة بدور المجموعات لمونديال روسيا.
وتابع لاعب الفريق الملكي، في تصريحات تلفزيونية: "طبعا أعرف اللاعبين الأسبان جيدا، وسأواجه أيضا زملائي في ريال مدريد، لذلك ستكون مباراة خاصة بالنسبة لي.. سأصافح رفاقي، لكن الصداقة تبقى خارج الملعب".
وأردف: "سألعب المباراة بكل هدوء، لدينا كل الثقة في مجموعتنا، لتسجيل نتيجة إيجابية.. نريد تأكيد أننا لا نستحق الإقصاء من المونديال".
وكان منتخب المغرب قد ودع المونديال، بشكل رسمي، عقب الهزيمة أمام إيران والبرتغال، بنتيجة (1- صفر) في اللقاءين.
*********
في لقاء اليوم ..
تنافس سعودي مصري على تجنب تذيل أولى مجموعات المونديال
متابعة – طريق الشعب
ستحاول السعودية ومصر تجنب إنهاء مشوارهما في المجموعة الأولى، في المركز الأخير، عندما تلتقيان بعد اليوم، حيث ستكون الخسارة مخيبة للآمال خاصة لمصر ومهاجمها الهداف محمد صلاح.
وخسر الفريقان أول مباراتين في المجموعة، والشيء الوحيد الذي سينقذهما خلال مواجهة فولغوغراد هو عدم احتلال المركز الأخير في المجموعة.
وبالنسبة للسعودية تمثل المباراة أهمية خاصة حيث يسعى الفريق الى تسجيل هدفه الأول في البطولة الحالية.
وكانت مصر، التي تشارك لأول مرة في البطولة منذ 1990، تأمل في بلوغ أدوار خروج المغلوب بعدما ظهرت بشكل قوي في التصفيات.
لكنها خسرت 1- صفر أمام أوروغواي في المباراة الأولى والتي غاب عنها صلاح أثناء تعافيه من إصابة لحقت به في نهائي دوري أبطال أوروبا مع فريقه ليفربول، ثم خسر الفريق في وجوده 3-1 أمام روسيا صاحبة الأرض.
ويمثل صلاح عنصرا مؤثرا في تشكيلة منتخب بلاده حيث سجل 71في المائة من أهداف الفريق خلال التصفيات وكان صاحب هدف فريقه الوحيد في البطولة حتى الآن أمام روسيا.
ورغم أن هذا الهدف جاء من ركلة جزاء إلا أن صلاح بدا أنه لا يزال متأثرا بإصابته في كتفه خلال المباراة.
ونقل عن هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري قوله لوسائل إعلام محلية إن صلاح لن يغادر معسكر الفريق رغم الوداع المبكر للبطولة.
وبما أنه لا توجد أي مخاطرة أو تأثير لمباراة الاثنين على الفريقين، سيسعى عصام الحضري حارس مرمى وقائد منتخب مصر، للمشاركة، ليدخل تاريخ كأس العالم باعتباره أكبر اللاعبين سنا في تاريخ البطولة.
ويبلغ سن الحارس المخضرم، الذي غاب عن أول مباراتين في البطولة، 45 عاما، ويجب على مدربه الأرجنتيني هيكتور كوبر أن يقرر ما إذا كان سيمنحه فرصة اللعب فيما قد تكون مشاركته الأخيرة في البطولة.
**********

ص 8

مفاهيم الثقافة العربية
عن "نادي حائل" الأدبي الثقافي في الرياض، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مفاهيم الثقافة العربية"، من تأليف د. علي القاسمي.
يتطرق الكتاب، عبر مزاوجته بين الفلسفة والأدب، إلى الكثير من المفاهيم الشائعة في الثقافة العربية، أمثال "الحياة، الحرية، العلمِ، الوطن، الجوار، التكبّر، التواضع، الصداقة، المرأة، الحبّ، الجمال، المال، الكرم، الغربة، الاغتراب، البكاء، الشيخوخة والموت".
يقع الكتاب في 318 صفحة من القطع الكبير.
********

آخر الكلام...

إصلاح كسول

الحق أن هناك فرقاً جلياً بين حكومة العبادي وحكومتي المالكي اللتين سبقتاها.
حكومة العبادي وعلى مدى أربع سنوات من عُمرها، كانت أكثر استجابة لرؤية الإصلاح المالي التي قدّمها البنك الدولي للعراق. لكن"الإصلاح"المالي - من وجهة نظر البنك الدولي- يختلف عن مفهوم الإصلاح العام الذي يعاني العراق من الحاجة إليه في شتى مجالات الحياة السياسية والإقتصادية.
"إصلاح"البنك الدولي لا يناقش مثلاً شرعية الامتيازات التي أقرّتها السلطة لنفسها، بينما يناقش مدفوعات الرواتب للقطاع العام وسُبل الحد من تضخّم الجسد الحكومي.
وهناك تفصيلة مهمة وأساسية؛ هي أن حكومة العبادي لم تختر السير مع إصلاحات البنك الدولي لولا أنها ارتبطت بشكل أو بآخر بفاعلية التحالف الدولي ضد داعش. يعني، لو لم يكن الوجود العراقي مهدداً من قبل داعش، ولو لم تكن هناك أراضي هائلة المساحة قد وقعت أسيرة بسكّانها تحت هيمنة التنظيم الإرهابي، فإني أشك بحكومة العبادي أن تستجيب لرؤية البنك الدولي للإصلاح.
رؤية البنك الدولي ليست كلّها شرور رأسمالية، ولا كلها خير مطلق. إلّا أن النقاط الأساسية التي وضعها البنك الدولي برسم حكومة العبادي كانت ملاحظات حقيقية، ووسائل سبق ان نفعت أمماً أخرى كي تتجاوز أزماتها المالية.
حين يقول البنك الدولي إن الحد من الانفاق العام هو وسيلة من وسائل الإصلاح فالأمر ليس خطأً. والأمر لا يتعلّق بأن تكون توجهات الحكومة العراقية متبنية نظاماً مكلفاً للرعاية الاجتماعية، رواتب تقاعدية متضخمة، وتعويضات مرتفعة للموظفين، في مقابل مساهمة ضئيلة للغاية في الناتج القومي.
وان سياجاً ضريبياً يرتفع مع ارتفاع نزعة الإستهلاك، سيقلل من الهدر الإستهلاكي، ويفتح الباب أمام نشوء صناعة عراقية تفي بعض الشيء باحتياجات الداخل المستهلك.
هذه ليست إملاءآت، إنما نصائح عامة أوردها البنك الدولي من أجل أن"تفهم"الحكومة ان طريق الإصلاح يبدأ من هنا.
لكن ما فهمته حكومة العبادي هو أن الإستجابة للبنك الدولي، إنما تأتي متشارطة للحصول على الدعم من القوى الدولية للعراق في حربه ضد داعش. هذا يعني-بناء على هذا الفهم- أن الإصلاحات البنيوية في الإقتصاد العراقي لن تعود مهمة، طالما تمكّنا من هزيمة داعش، وطالما عادت اسعار النفط الخام الى الارتفاع.
الحال هنا يشبه تلميذاً يستعد لمذاكرة دروسه بجد بعد أن كان مهملاً طوال السنة، وحالما عرف أن الإستاذ(أجّل)الإمتحان، عاد الى إهماله الأول تحت شعار(من اليوم الى باچر ألف عمامة تنكلب!...الله كريم).

قيس قاسم العجرش


***************


وفد اممي يزور المتحف الوطني
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من منظمة الأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، المتحف الوطني في بغداد، وذلك في سياق برنامج المنظمة الإنمائي.
وتجول الوفد في أروقة المتحف، واطلع على القطع الأثرية النادرة التي تزين قاعاته وتحاكي حضارات العراق القديمة.
مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق د. منير دابت، قال في حديث صحفي ان مقتنيات المتحف تؤكد عراقة وادي الرافدين الذي تأسست فيه مجموعة مهمة من الحضارات، مشيرا إلى ان المتحف يجسد تاريخ العراق القديم تجسيدا جيدا.
وشدد مدير البرنامج على أهمية حضارة وادي الرافدين كنقطة ارتكاز لمستقبل العراق، داعيا الشباب العراقي إلى التعرف على ثقافات بلدهم، والاستناد إليها لبناء مستقبل واعد.
فيما قال نائب الفريق، باتريك كارول، ان زيارته المتحف اتاحت له فرصة جيدة للاطلاع على المقتنيات التاريخية والتعرف إلى العصور والسلالات التي شهدها تاريخ العراق، داعيا العراقيين والوفود الأجنبية إلى زيارة المتحف باعتباره "صرحا تاريخيا عريقا".

**********

جولة إعلامية شيوعية
في الوشاش والإسكان
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أخيرا، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع مناطق الوشاش والاسكان وحي السلام في بغداد.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا كثيرة من البيان الصادر عن المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي، والمنشور على الصفحة الأولى لـ "طريق الشعب".
وتجاذبت الفرقة مع المواطنين، الحديث عن آخر تطورات الوضع السياسي في البلد، وخاصة في ما يتعلق بنتائج الانتخابات الاخيرة وتشكيل الحكومة الجديدة وموقف الحزب من ذلك، وسعيه إلى توحيد الجهود من اجل الإصلاح والتغيير وبناء دولة المواطنة.

**********


حول قرار مجلس الأمن 1325
بغداد – طريق الشعب
ضمن مشروع "سلامنا أمننا" المعني بمناهضة العنف ضد المرأة، تعقد رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبدعم من منظمة "المرأة للمرأة" السويدية (kTK)، غدا الثلاثاء، ندوة حول قرار مجلس الأمن المرقم 1325 والخطة الوطنية للقرار في العراق.
تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة صباحا، وتعقد على "قاعة عشتار" في مقر وزارة الثقافة بشارع حيفا وسط بغداد.
والدعوة عامة.

********

الكلام المباح...
كرة قدم وسياسة !

تتسارع الاحداث السياسية في بلادنا، وتتشابك الخيوط في مجرى السعي لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر لغرض تشكيل الحكومة القادمة. وقد اشتعلت صفحات "فيس بوك" التي طالما سميتها "المقهى العالمي الافتراضي"، لعرض وجهات نظر وآراء جريئة وعقلانية مع او ضد التحالفات المعلنة، وهي تحتكم الى العقل وحرية الرأي في طرح اراء تساهم في مراجعة مواقف وسياسات، من اجل تحالفات فاعلة وسياسة واضحة تشدد على العمل لاجل الاصلاح والتغيير في بناء دولة المواطنة، ونبذ المحاصصة الطائفية والتصدي للفساد ، وان لا تكون هذه التحالفات على حساب الاستقلالية الفكرية لاي طرف يشارك فيها. الا ان هذا لم يمنع ظهور منظرين يبحثون عن الشهرة او لاسباب اخرى، صاروا يرسمون خارطة لمستقبل العراق ومستقبل قوى سياسية وطنية، وهم يعتقدون ان كلمة "الليبرالية" جاءت من "ليبيا"، وان ارتفاع اسعار معجون الطماطة له علاقة بثقب الاوزون. فعافت نفسي فيس بوك ومنظريه وفلاسفته، واعلنت أن الافضل ان انشر صوري مع زوجتي ونحن نأكل كباب وطرشي، على الاقل احصل على عشرات اللايكات وقلوب الحب وبعض كلمات "منور"!
كان صديقي الصدوق ابو سكينة لاحظ كيف اني في الايام الاخيرة ، امتنعت عن الخوض في الامور السياسية، ورغم كوني لست من متابعي كرة القدم الا اني صرت اعرف شيئا عن نهائيات كأس العالم لكرة القدم في موسكو للعام 2018. وصرت اعرف اسماء بعض اللاعبين، وشاركت الجمهور العربي خيبتهم من اداء ونتائج المنتخبات العربية في اولى مبارياتها ، وكل ذلك ــ عزيزي القاريء ـــ لان العديد من الأصدقاء المقربين ، من حولنا ، منغمرين جدا بالمتابعة وتبادل توقعات الفوز والخسارة واقحامي احيانا في احاديثهم. تتصل زوجتي هاتفيا مع زوجة جليل، وتسألها عن احوالهم، فتخبرها بأن جليل جالس في الصالة يلعب كرة قدم. وسرعان ما تزول دهشة زوجتي اذ تعرف ان جليل وهو يتابع ويشاهد اي مباراة فهو يحرك يديه ورجليه اكثر من اللاعبين في الساحة. وهكذا حين وصلت بيت ابو سكينة، وجدت موضوع كرة القدم هو الاول. قال لي ابو سكينة مازحا بشكل مفاجيء :
ــ لن اسألك عن تفجير العتاد في مدينة الثورة ، ولا عن حرق صناديق الانتخابات ، ولا عن اخر التطورات في التحالفات السياسية، اريد اعرف منك هل صحيح ما يقوله ابو جليل عنك بأنك بيدك ورقة وقلم وتسجل عدد الفاولات ؟
فاجأني بالسؤال ، لكنه ظل ساهما ، متفكرا ، عندما قلت له :
ـ اخطر الفاولات التي ستؤثر على كل النتائج ، تلك التي لن يتحدث عنها احد في صفحات فيس بوك، والتي دائما لا ينتبه لها الحكام ولا ترصدها الشاشات !

يوسف أبو الفوز

*********
باركوا فوزه في مسابقة "اتحاد الجواهري"
أدباء الديوانية يحتفون بالشاعر الشاب فرقان كاظم
الديوانية - عادل الزيادي
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، أول أمس السبت، بالشاعر الشاب فرقان كاظم، بمناسبة فوز ديوانه الموسوم "مدونة نبي أعزل" في مسابقة أدبية للشباب دون سن الـ 35، كان قد اطلقها الاتحاد العام للأدباء والكتاب، مطلع العام الجاري.
حضر جلسة الاحتفاء جمع من الأدباء والمثقفين والمعنيين بالشأن الأدبي. فيما أدارها الشاعر كاظم اللايذ، الذي تحدث عن ميزات أشعار المحتفى به، الذي منحه الاتحاد العام للأدباء والكتاب عضويته وطبع له ديوانه في سياق فوزه في المسابقة.
وأشار مدير الجلسة إلى ان المفردات الشعرية للشاعر الشاب كاظم، تتميز برقتها، وان نصوصه تتسم بـ "الضربة الوقائية" من الخصوم والناقدين، لافتا إلى انه استطاع أن يتحصن في أشعاره بسياج من المتانة والبلاغة التي تؤهله أن يكون شاعرا بحق، بالرغم من تجربته الشعرية المتواضعة، حتى استطاع أن يكسب رضا الاتحاد ويفوز في مسابقته من بين جمهرة المتسابقين الشباب.
وأوضح اللايذ ان مجموعة المحتفى به الشعرية "مدونة نبي أعزل"، تجسد نبيا يحمل غصن زيتون ويبشر بالوئام والسلام، وان القصائد التي ضمتها حملت جمالية بتفعيلاتها، وبتجسيدها علاقة الرب بالود والعطف.
وانتهى مدير الجلسة إلى ان اشعار كاظم تصور الأمل والتسامح والعلاقات الإنسانية وطهارة الحب.
بعد ذلك اعتلى المحتفى به المنصة وقرأ مختارات من قصائده التي ضمتها مجموعته، من بينها "لا تطفئ الشمس الضحوكة ولا تدع بابا يبشر بالرجوع.. وافتح شبابيك التأمل بانتظار القادمين من المحال.. صدق سرابك. كن حقيقة مشتهاك.. حدث عن الليل البنفسج.. عن زبور مظفر النواب..".
وكان بين الحاضرين الشاعر معن غالب سباح، الذي تحدث عن المحتفى به، وأشار إلى انه مثل في أشعاره فقراء الديوانية، وان معظم من استمع إليه دهش لقصائده التي نال فيها حقه بالفوز في المسابقة.
فيما قدم الشاعر الشاب مؤيد نجرس مداخلة ذكر فيها ان كاظم كان في بدايته يكتب شعرا بسيطا، لكنه، وبعد أن قرأ لشعراء كبار، وتتلمذ على نتاجاتهم، كتب مجموعة شعرية متميزة.
وفي الختام عاد الشاعر فرقان كاظم ليقرأ أبياتا من قصائده، التي نالت استحسان الحاضرين وإعجابهم وتصفيقهم.

*********

الأربعاء في بغداد
انطلاق معرض "جيتكس 3" لتكنولوجيا المعلومات
بغداد – وكالات
تنطلق بعد غد الأربعاء على أرض معرض بغداد الدولي، فعاليات المعرض السنوي الثالث "جيتكس GTXI-3 العراق"، الخاص بنمو الأعمال التجارية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وذكرت اللجنة التحضيرية للمعرض في حديث صحفي، ان وزارة الاتصالات باشرت تهيئة الاستعدادات الفنية واللوجستية للمعرض، بالتنسيق مع وزارة التجارة، مشيرة إلى ان المعرض سيستمر حتى الأول من تموز المقبل.
وأضافت اللجنة ان المعرض الذي سيقام بالتعاون مع احدى الشركات المتخصصة بتنظيم المعارض الدولية، سيعرض تقنيات تكنولوجية تعد الأحدث من نوعها في العالم، لافتة إلى ان المعرض يلبي اهتمامات المعنيين بنقل التكنولوجيا وانتشارها على نطاق واسع داخل العراق والشرق الأوسط، لما يحتويه من عناصر أساسية لتوطين التكنولوجيا. كما انه يشكل فرصة مهمة للراغبين في الاطلاع على الرؤى والافكار والمشورات في مجالات الاتصالات والمعلوماتية.
وتابعت اللجنة أن المعرض يهدف الى توفير وتلبية احتياجات مستخدمي التكنولوجيا في مختلف مراحل الاستخدام البسيطة واليومية منها، وصولا الى الاستخدامات الاحترافية في جميع الاختصاصات، وهو يسلط الضوء على الابتكارات التي من شأنها تطوير البنى التحتية التكنولوجية في البلاد.

***********

في موسكو
الشيوعي العراقي يشارك في حفل استذكار لنكبة فلسطين
موسكو – طريق الشعب
شاركت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا، في الحفل المكرس للذكرى الـ 70 لنكبة فلسطين، الذي أقيم في العاصمة موسكو بالتنسيق بين اتحاد الجاليات العربية وسفارة دولة فلسطين.
حضر الحفل سفير دولة فلسطين في موسكو عبد الحفيظ نوفل، وعدد من السفراء العرب والأجانب، الى جانب مجموعة كبيرة من ابناء الجاليات العربية والضيوف الروس.
وتحدث في الحفل عدد من الاختصاصيين في الشؤون العربية والفلسطينية، من العرب والروس، عن السياسة الهمجية لقوات الاحتلال الاسرائيلي وصمود الجماهير الفلسطينية أمامها. فيما ألقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي كلمة باسم الأحزاب الشيوعية واليسارية العربية في روسيا الاتحادية، جاء فيها "تتابع شعوبنا العربية وقواها السياسية بسخط واستنكار شديدين السياسة الهمجية المنفلتة لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وهي تقمع التظاهرات السلمية لجماهير فلسطين المطالبة بحقوقها الثابتة في الذكرى السبعين لنكبة العدوان الصهيوني عليها وتشريدها واقامة دولة اسرائيل على ارضها الفلسطينية ومحاولة تهويد مدينة القدس".
وفي الختام شكر السفير الفلسطيني الحاضرين على دعمهم نضال أبناء شعبه الذين يقاومون القوات الإسرائيلية، مسلطا الضوء على المرحلة العصيبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ومشددا على أهمية تلاحم الحركة الفلسطينية من أجل مواجهة العدوان.

*********

لندن تحتضن
فن العمارة البغدادي

لندن – وكالات
نظمت السفارة العراقية في المملكة المتحدة بالتعاون مع "جمعية الكندي" للمهندسين و"مؤسسة تراث"، أخيرا، معرضاً فوتوغرافيا لنماذج صورية من فن العمارة البغدادي.
ضم المعرض، الذي أقيم على الطابق الأرضي لمحطة قطارات "لندن بريدج" وسط العاصمة البريطانية، 32 لوحة فوتوغرافية، استعرضت جوانب من الجمال المعماري البغدادي وهويته الفريدة، عبر إظهار العديد من الشواخص التراثية المعروفة في بغداد.
ووفقا للقائمين على المعرض، فإنهم يهدفون من خلال هذا النشاط إلى نقل صورة حية عن تراث بغداد، وعن المشاريع المعمارية التي صممها المهندسون المعماريون العراقيون، مشيرين في حديث صحفي إلى ان المعرض الذي سيستمر حتى نهاية حزيران الجاري، يمثل جسراً معرفياً بين مدينتي بغداد ولندن التراثيتين.