العدد 211 السنة 83 الاحد 24 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

عقدوا اجتماعا واتخذوا قرارات خاصة بالفرز والعد اليدوي

"القضاة المنتدبون" يفتحون تحقيقا بشأن "حريق الرصافة" وحادثة سقوط أجهزة التصويت

بغداد – طريق الشعب

عقد مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس السبت، اجتماعا ناقش فيه المسائل المتعلقة بإجراءات العد والفرز اليدوي وفقا للتعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، الخميس الماضي، حكما يقضي بدستورية جلسة مجلس النواب المنتهية التي عقدها في اجراء التعديل الثالث على قانون الانتخابات التشريعية، فيما رفضت الغاء أصوات الخارج، والنازحين، والتصويت الخاص لإقليم كوردستان، وعدت اجراء إعادة العد والفرز يدويا اجراء قانونيا.

وذكر بيان صدر عن مجلس المفوضين، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الاجتماع تمخض عن اتخاذ العديد من القرارات الممهدة للشروع بالعد والفرز ومن ضمنها:

 

تحقيق بشأن حادث الحريق

 

1- اجراء التحقيق الاداري بشأن حادث الحريق الذي تعرضت له مخازن حفظ صناديق الاقتراع في مكتب انتخابات الرصافة وكذلك مع الموظفين والاشخاص المتواجدين اثناء حصول الحريق، وتدوين اقوال من تكون لهم شهادة حول الحادث في ضوء التقرير المقدم من قبل القاضي المنتدب لمكتب انتخابات الرصافة، ومتابعة التحقيق القضائي الجاري بشأن الموضوع من قبل محكمة التحقيق المختصة.

يذكر ان احد المراكز التابعة لمفوضية الانتخابات في جانب الرصافة من بغداد، تعرض قبل فترة قليلة الى عملية حرق "متعمد" ادى الى تلف عدد من صناديق الاقتراع، الامر الذي دفع الحكومة الى فتح تحقيق لمعرفة الجهة المتورطة في ذلك.

 

متطلبات عملية الفرز اليدوي

 

2- كما تم التباحث مع مدراء مكاتب الانتخابات في المحافظات من القضاة المنتدبين بشأن متطلبات عملية العد والفرز اليدوي وفق مقتضيات قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المعدل وعبر دائرة تلفزيونية مغلقة، كما تم اتخاذ القرار المناسب بشأن تطبيق احكام المادة 5 من القانون آنف الذكر بشأن وقف عمل رئيس واعضاء مجلس المفوضين ومدراء المكاتب الانتخابية في المحافظات السابقين.

 

اجراء الكشف على صناديق الاقتراع

 

3- الايعاز لجميع مدراء المكاتب الانتخابية في المحافظات (من القضاة المنتدبين) بإجراء الكشف على مواقع خزن صناديق الاقتراع واجهزة التحقق الالكتروني (باركود) وغيرها من المواد المساعدة للعملية الانتخابية وبيان اعدادها بشكل دقيق، وارسال محاضر الكشوفات لمقر المفوضية في المكتب الوطني، وتهيئة الاماكن المخصصة لإجراء العد والفرز اليدوي مع ضرورة التأكيد على الجانب الامني المتعلق بحماية مواقع الخزن من خلال مفاتحة مديريات الشرطة وقيادة العمليات في المحافظات لتهيئة الحماية المناسبة لها .

 

تنويه لوسائل الاعلام

 

4 - كما اقتضى التنويه الى كافة وسائل الاعلام المرئية والمقروءة بتوخي الدقة عند نقل الاخبار المتعلقة بعمل مجلس المفوضين، وان تأخذها من مصدرها الرسمي المتمثل بالناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي المنتدب ليث جبر حمزة، حيث لم يتم الايعاز بإجراء عملية العد والفرز اليدوي في الوقت الحالي الا بعد استكمال كافة متطلباته وفقا للتعديل الثالث لقانون مجلس النواب وما رسمه قرار المحكمة الاتحادية.

 

نعي موظف وفتح تحقيق

 

5- كما تنعى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات احد موظفيها في احد مخازن حفظ صناديق الاقتراع ضمن مكتب انتخابات الكرخ اثناء تأديته لواجبه الرسمي ، وان تحقيقا اجري لمعرفة اسباب الوفاة.

وكان مصدر في مفوضية الانتخابات، قد افاد صباح امس، بمصرع واصابة ثلاثة موظفين في المفوضية، اثر سقوط اجهزة التصويت الالكترونية.

وقال المصدر انه "واثناء قيام موظفي التسجيل في المفوضية باخراج أجهزة التصويت الالكترونية في منطقة الحرية، غربي بغداد، سقطت الاجهزة على عدد من الموظفين"، مضيفا ان "الحادث اسفر عن مصرع موظف واصابة اثنين آخرين بجروح".

وقال عضو مجلس المفوضين الموقوف عن العمل، سعيد كاكائي، إنه "خلال العمل في مخزن أجهزة عدة التحقق في جانب الكرخ ببغداد السبت، وقع رف الأجهزة على عدد من الموظفين، ما أدى إلى فقدان موظف حياته، وإصابة عدد آخر من الموظفين بجروح بليغة"، واصفاً ذلك "بالمأساة المؤسفة".

واكدت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، السبت، ان حادثة تحطم اجهزة العد والفرز اليوم كانت "مفتعلة"، مبينة ان الحادثة تقف خلفها اياد خفية هي نفسها التي احرقت مخازن الرصافة.

**********

الشيوعي العراقي يلتقي تيار الحكمة الوطني

بغداد – طريق الشعب

زار الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية  للحزب الشيوعي العراقي الخميس الماضي  مقر تيار الحكمة الوطني في بغداد، والتقى رئيسه السيد عمار الحكيم .

 وقد هنأ السيد الحكيم في مفتتح اللقاء بنيل تحالف سائرون المركز الاول  في الانتخابات، وبما حققه الحزب الشيوعي العراقي فيها. وقال ان سائرون تجربة لها اهميتها  في الساحة  السياسية العراقية، وان المنحى العام لنتائج الانتخابات يعكس تطورا ايجابيا. كما اكد ضرورة احترام تلك النتائج، والعمل على تشكيل حكومة تعكس التنوع وتحظى بدعم كتلة برلمانية كبيرة وقوية لكي تتمكن من تنفيذ برنامجها ..

  وعبر الرفيق فهمي من جانبه عن الشكر على التهاني،  وأكد اهمية احترام السياقات الدستورية عند تشكيل الحكومة الجديدة، وضرورة العمل المشترك لتجميع القوى المتقاربة في البرامج الانتخابية، بما يضمن بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتجاوز المحاصصة الطائفية وضمان وحدة مؤسسات الدولة الامنية واحتكارها للسلاح، وتثبيت نهج التغيير والاصلاح ومحاربة الفساد.

وتداول الطرفان ايضا نتائج  الانتخابات، وموضوع القوى المدعوة الى تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر على اساس البرنامج الذي يتفق عليه والذي يوجه رسالة تطمين الى المواطن، الذي ينتظر اجراءات ملموسة توفرله احتياجاته .

وضم وفد الحزب اضافة الى الرفيق السكرتير الرفاق  جاسم الحلفي وصبحي الجميلي وعلي مهدي اعضاء قيادة الحزب. ورافق السيد الحكيم عدد من اعضاء قيادة تيار الحكمة.

*********

وفد الحزب الشيوعي يزور التجمع الجمهوري

بغداد – طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الاربعاء الماضي  السيد سعد عاصم الجنابي رئيس حزب التجمع الجمهوري العراقي والسيد حاتم حطاب أمينه العام.

وتبادل الطرفان في اللقاء الذي تم في مقر التجمع الجمهوري ببغداد، وجهات النظر حول آخر التطورات السياسية، وبالأخص المداولات الخاصة بتشكيل الكتلة البرلمانية  الاكبر على طريق تكوين الحكومة المقبلة، واهمية مواصلة اللقاءات والتفاهمات مع الكتل السياسية على اساس برنامج اصلاحي، وضرورة العمل المشترك من خلال تحالف  سائرون وتطويره والارتقاء به.  واتفق الجانبان على التمسك  بنهج التغيير والإصلاح ومكافحة الفساد وبناء الدولة المدنية والابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية  واصلاح النظام السياسي  وحصر السلاح بيد الدولة .

وضم وفد الحزب الى جانب الرفيق رائد فهمي كلا من الرفاق جاسم الحلفي و محمد جاسم اللبان وعلي مهدي، اعضاء قيادة الحزب . فيما ضم وفد التجمع عددا من اعضاء قيادته الآخرين.

*********

طائرات حربية تركية تهاجم شمالي دهوك واحتجاجات في السليمانية

بغداد – طريق الشعب

 نظّم المئات من الأشخاص، مساء امس السبت مسيرة، وسط مدينة السليمانية احتجاجا على الاجتياح العسكري التركي لأراضي إقليم كردستان.

وأفادت وكالات كردية، ان مئات الأشخاص خرجوا في مسيرة في شارع "سالم" وسط السليمانية مطالبين بإنهاء التواجد العسكري التركي في الإقليم.

وأضافت، ان المحتجين عبروا عن سخطهم تجاه استمرار وتزايد القصف التركي الجوي والارضي لمناطق في دهوك واربيل بحجة استهداف عناصر حزب العمال الكردستاني فيها.

في تلك الاثناء، افاد شهود عيان، امس، بان طائرات حربية تركية هاجمت مناطق حدودية شمال محافظة دهوك.

وقال احد الشهود ويدعى بيار جعفر، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "طائرات حربية تركية هاجمت ظهر السبت، مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني في مناطق حدودية تابعة لقضاء العمادية شمال محافظة دهوك"، مبينا ان "القصف الجوي التركي استهدف منطقة نيروة وريكان وبيزل". واضاف جعفر ان "اعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من المواقع المستهدفة"، لافتا الى انه "لم يعرف بعد حجم الخسائر التي خلفتها الهجوم لأن القصف مستمر حتى الساعة".

*******

الغاء امتحان مادة الاسلامية للمرحلة الاعدادية ودعوة وزير التربية الى الاستقالة

بغداد – طريق الشعب

امرت وزارة التربية، بالغاء امتحان مادة التربية الاسلامية للمرحلة الاعدادية بجميع فروعها ووضعت جدولا جديدا للامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية.

وكانت وزارة التربية نفت الجمعة، وجود قرار رسمي لإلغاء إمتحان مادة التربية الاسلامية على خلفية انباء تحدثت عن تسريب الاسئلة الامتحانية، وذلك بعدما كشفت مصادر في الوزارة انها ستلغي امتحان مادة التربية الاسلامية بعد ثبوت تسريب الاسئلة على نطاق واسع. الجدير بالذكر ان وزارة التربية أعلنت الخميس الماضي فتح تحقيق عاجل بشأن ما نشر عن "تسريب" اسئلة مادة التربية الاسلامية للسادس الاعدادي. في الاثناء، قال ضياء الاسدي، مسؤول المكتب السياسي للسيد مقتدى الصدر،  امس السبت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "‏وزير التربية ووكلاءه والمسؤولين عن تسريب الأسئلة مطالبون بالاستقالة"، لافتا الى ان "رئيس الوزراء مطالب بإحالتهم الى التحقيق والنزاهة".

واضاف الاسدي، أن "أولياء أمور الطلاب عليهم مقاضاة الوزارة و ملاحقتها لما تسببت به من تحطيم لنفسية الطلاب واستعدادهم للامتحانات"، متسائلا "من يفشل في حفظ أسئلة امتحانية كيف سيحفظ ابناءنا؟".

***********

الصدر طالب بضبط النفس والاذعان للقانون

"سائرون" يحذر من "استغلال" قرار المحكمة الاتحادية ويدعو الى انضاج "الحوارات الهادئة"

بغداد – طريق الشعب

حذر تحالف "سائرون"، من استغلال قرار المحكمة الاتحادية بما يخالف الدستور، الذي قد ينجم نتيجة عدم اكتمال العد والفرز اليدوي في مدة أقصاها نهاية الشهر الجاري، مبينا ان احترام الاطر الدستورية امر في غاية الأهمية لاستمرار العملية السياسية في اتجاه بناء مؤسسات الدولة.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أقرت، الخميس الماضي، بدستورية جميع مواد قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب في 6 حزيران الجاري، في حين رفضت المادة الثالثة منه الخاصة بإلغاء اصوات ناخبي الخارج والنازحين والحركة السكانية في أربع محافظات والتصويت الخاص في اقليم كردستان.

السياقات السليمة

 

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف، قحطان الجبوري في بيان، تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "الأهم هو الإلتزام بالسياقات السليمة لعمل القضاء لجهة إكمال عملية العد والفرز اليدوي بما لا يتعدى العمر الإفتراضي للبرلمان، وذلك إستنادا الى ما صدر عن المحكمة الاتحادية التي أقرت إعادة العد والفرز اليدوي"، موضحا انه "فضلا عن أهمية أن تحترم كل الجهات الرسمية من مؤسسات دولة وقضاء وأجهزة أمنية دورها ومسؤولياتها، بما لا يؤدي الى تداخل في عمل تلك السلطات بما يخدم الجهات والأطراف التي تعمل على استغلال الأوضاع التي لا تزال غير مستقرة في البلاد".

 

الفراغ الدستوري

 

وأضاف الجبوري إن "من الاهمية بمكان أن لا تتحول عملية العد والفرز في حال تخطت المهلة الدستورية لعمر البرلمان وهي نهاية الشهر الجاري الى مقدمة لفراغ دستوري، يمكن استغلاله سواء على صعيد تمديد عمل الحكومة عبر توسيع صلاحياتها، أو اتخاذ عملية العد والفرز اليدوي مقدمة لإعادة الانتخابات"، لافتا الى ان "الأمر يتطلب أهمية أن تحدد فترة زمنية لإنجاز هذه العملية حتى لا تصادر إرادة المواطن العراقي تحت ذريعة شبهات التزوير والطعون التي كان ينبغي أن يكون طريقها القضاء وفقا للأصول المتبعة".

 

الحوارات الهادفة

 

وأشار الى إن "احترام الأطر والسياقات الدستورية والقانونية أمر في غاية الأهمية لاستمرار العملية السياسية في اتجاه بناء مؤسسات الدولة، وهو ما يتطلب من جميع الكتل السياسية الاستمرار في حراكها في اتجاه إنضاج الحوارات الهادفة نحو تحالفات من شانها التعجيل بتشكيل الحكومة، وتفادي أي حالة يمكن ان ينشأ عنها فراغ دستوري قد يؤدي الى نتائج لا تحمد عقباها".

 

ضبط النفس

 

في غضون ذلك، علق زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، على قرار المحكمة الاتحادية بدستورية اعادة عد وفرز نتائج الانتخابات يدويا، في بيان تضمن تسع نقاط دعت الى "ضبط النفس والاذعان الى القانون"، واوصت القضاء بالالتزام بالحيادية عبر تحديد فترة زمنية غير طويلة لعملية الفرز اليدوي.

كما طالب الصدر الحكومة بالالتزام بالقانون وان لا توسع صلاحياتها وأن لا تستغل الفراغ الدستوري "الذي يُعدُّ خطراً يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه"، موصيا "الكتل السياسية بالسير قدماً نحو تحقيق الحوارات الجادة من أجل تحقيق التحالفات المناسبة والتي تراعي الاصلاح الحقيقي".

واشار الصدر في بيانه الى ان "هناك مخاوف من أنَّ العد والفرز اليدوي سيكون مقدمة لإعادة الانتخابات والتعدي على أصوات الناخبين، وبالتالي سيكون وأداً للعملية الديمقراطية وستقلّ نسبة المشاركة مستقبلاً"، منبها "الشعب أن يعي أن العملية السياسية الانتخابية قد وقعت بين افكاك الفاسدين والطامعين بالسلطة بغير حق".

واكد ان "تلك القرارات لن تكون وأداً للإصلاح ، فالإصلاح سينتصر كما انتصر أول مرة ولذا نتمنى ان لا يكون العد والفرز اليدوي مقدمة لارجاع كبار الفاسدين".

*******

ص 2

 

الكمارك: لا تغيير في الرسوم الكمركية

 

بغداد – طريق الشعب

اصدرت الهيئة العامة للكمارك، امس السبت، بيانا بشأن الحديث عن تغيير في الرسوم الكمركية، مشيرة الى أن ما ذكر من معلومات غير دقيق وعار عن الصحة. وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول فرض رسوم كمركية إضافية على بعض المواد المستوردة، معلومات غير دقيقة وعارية عن الصحة"، مبينة ان "الرسوم تُفرض وفقاً لقانون التعرفة الذي بدأ تطبيقه بتاريخ 18 كانون الثاني 2016".

واضافت انه "لا يوجد فرض رسوم جديدة"، معتبرة ان "ما اشيع عن تطبيق رسوم جديدة في الاول من تموز المقبل، غير صحيح جملةً وتفصيلاً". يذكر ان عددا من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي نشرت في وقت سابق، خبرا تضمن ان هيئة الكمارك ستباشر بتطبيق تعرفة جديدة على المواد المستوردة من الخارج، والتي ستؤدي الى ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية الى الضعف، الامر الذي ادى الى استياء كبير لدى المواطنين.

 

***********

 

 

اضاءة ...

ماذا بِعد قرار

المحكمة الاتحادية ؟!

 

وأخيرا نطقت  المحكمة الاتحادية وقالت  كلمتها،  التي ستحترم في جميع الأحوال وبغض النظر عن مضمونها. فبعكس ذلك ستحل الفوضى، وهو ما لا يريده المخلصون على اختلاف مشاربهم ومنطلقاتهم ، رغم وجود من يريد الدفع في اتجاه الفوضى هذا،  تطبيقا للمقولة المشؤومة " علي وعلى اعدائي "، حيث الهاجس هو المصلحة الضيقة والنفعية القبيحة.

منذ اعلان نتائج الانتخابات من قبل المفوضية ولحد الْيَوْمَ، اتخذ الكثير من الإجراءات من قبل مجلس النواب ( جُلّ اعضائه الحاضرين في الجلسة الاستثنائية هم من الفاقدين لمقاعدهم  النيابية ) ، ومن قبل الحكومة بإجراءاتها التي تماهت فيها الحدود بين السلطات على حد قول الكثير من المتابعين ، ومن طرف القضاء ( يتوجب التذكير ان مجلس القضاء باشر تنفيذ التعديل الثالث لقانون الانتخابات حتى قبل ان تقول المحكمة الاتحادية كلمتها). وما من شك في ان هذه الإجراءات اختلط  ما هو قانوني فيها بما هو سياسي على نحو جليّ تماما.

لابأس، والآن وقد قالت المحكمة كلمتها .. ماذا بعد؟ هل انتهى الامر عند هذا الحد؟ هل يعاد الفرز والعد اليدوي، سواء في الصناديق المستهدفة المطعون فيها  أم في كل المحطات الـ ٥٢ الفا في جميع أنحاء العراق ؟

لا شك ان ما حصل، وبغض النظر عن النتائج النهائية التي لا يبدو انها ستتغير كثيرا، يؤشر العديد من الامور الخطرة الان وفي المستقبل، ومنها :

• ان مجلس النواب رغم قرار المحكمة الاتحادية برد الطعن في التعديل الثالث لقانون الانتخابات الا في مادة واحدة ، قد اقدم على سابقة خطرة  وادخل البلد في مأزق قانوني وسياسي، ستكون له اثاره المستقبلية مهما كانت النوايا. فلأول مرة في التاريخ ربما، يعدل مجلس نواب قانونا انتخابيا خسر بموجبه ما يقرب من  ثلثي أعضائه مقاعدهم .

• اشكالية تدخل السلطة التنفيذية في العديد من الإجراءات، التي كان يفترض ان تكون قبل الانتخابات وليس بعدها، خصوصا وان رئيس الوزراء هو احد المتنافسين ويترأس  قائمة انتخابية. وقد سهلت تلك الإجراءات  لمجلس النواب أو لمن حضر الجلسة  مهمته .

• الارباك الحاصل ولّـد شكاً في صدقية الالتزام بمبدأ التداول السلمي للسلطة، وقبول نتائج الانتخابات وما تفرزه صناديقها .

• ما حصل من ارباك،  وبعضه مقصود وعن اصرار،  ترك انطباعات عميقة لدى المواطن عن حجم تأثير الدولة العميقة والخارج ، وهو ما تجلى في هذا  الصراع الضاري على السلطة والتمسك بها  .

• هناك خطأ كبير ارتكب عند إعمام ما حصل من  حالات فساد وتزوير على كل مناطق البلد، فيما الطعون تركزت في غالبيتها على مناطق معينة، وكان يمكن معالجتها بموجب القوانين السارية التي شرعها مجلس النواب نفسه، وهو نفسه من هلل لتشكيله المفوضية رغم الاحتجاجات والمطالبات بان تتم على نحو مختلف . ومن المستغرب تماما هذا الحماس الراهن ضد التزوير، وهو الذي رافق كل الانتخابات السابقة،  وكان وما زال مرفوضا في كل الأحوال ومهما صغر أو كبر.

• ما حصل ليس بعيدا عن الصدمة التي أصيب بها البعض بنتيجة الانتخابات وما افرزته من ارهاصات تغيير ما زالت في بدايتها، ومن مساع  لوأدها في مهدها . والصدمة هي أساسا بسبب الفوز الملحوظ  لسائرون، وما احدثه من ارباك في صفوف المصرّين على مواصلة السير في ذات النهج السابق، ويتشبثون به وبما طرح من مقاربات  لتشكيل الحكومة الجديدة. 

• هناك قلق كبير على حالة الأمن والاستقرار في البلد، خصوصا وان السلاح ما زال منتشرا على نحو واسع، وان شعار حصره بيد الدولة بقي شعارا مجردا. 

ان ما حصل  حتى الان يشير الى ان مهمة التغيير والإصلاح تبقى مهمة وطنية ملحة غير قابلة للتأجيل، وتتطلب المزيد من التماسك والتكاتف بين القوى  الداعية لها،  والاصرار على إرادة التغيير التي يحملها المواطنون الذين صوتوا في الانتخابات. وحتى من قاطع منهم  ساهم موضوعيا في دعم هذا التوجه، عبر عدم انتخاب الفاسدين والفاشلين والمتمسكين بالمحاصصة . 

 

محمد عبد الرحمن

 

 

*************

 

مكتب رئيس الوزراء: خروق الانتخابات انتجها نظام المحاصصة

بدء العد والفرز اليدوي في الاقليم

وتوقع انطلاقه نهاية الاسبوع في المحافظات

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مسؤول في مفوضية انتخابات الاقليم، امس السبت، بدء إجراءات العد والفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 أيار الماضي، وفيما رجحت مصادر بدء العد اليدوي في المحافظات كافة نهاية الاسبوع الجاري، ذكر عضو في المفوضية ان الفرز اليدوي سيكون في جميع المحطات وليس في بعضها.

العد والفرز في الاقليم

 

وقال مسؤول مفوضية الانتخابات في الاقليم علي قادر، في تصريح صحفي، إن "إجراءات العد والفرز اليدوي بدأت صباح السبت، من قبل موظفي مكاتب المفوضية فقط، لكن يمكن تكليف أشخاص آخرين أيضاً في حال تطلب الأمر ذلك".

وأضاف أن "القضاة يقومون بالإشراف على عمل المفوضية، لكن مسؤولي المكاتب لم يتركوا أعمالهم، ونحن في انتظار قرار الجهات العليا لحسم الأمر".

واقرت المحكمة الاتحادية، الخميس الماضي، قرار البرلمان الذي يقضي بإعادة العدّ والفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات البرلمانية.

وصّوت البرلمان العراقي في 6 من الشهر الجاري على تعديل قانون الانتخابات المتضمن اعتماد نظام العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية، بدلاً من العد والفرز الإلكتروني، على خلفية اتهامات بالتزوير.

 

العد اليدوي "جزئي"

 

في غضون ذلك، ذكر مصدر في المفوضية لوكالة "الفرات نيوز"، ان "العد والفرز اليدوي سيبدأ يوم الاربعاء او الخميس القادم".

واضاف ان "العد والفرز سيكون مركزيا كل المحافظات وفي مكان واحد"، مشيرا الى ان "العد والفرز سيكون جزئياً للمحطات التي وردت عليها شكاوى وهي حوالي 3 الاف محطة فقط".

 

"جميع المحطات"

 

الا ان عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سعيد كاكائي، قال في تصريح صحفي، ان "عملية العد والفرز اليدوي ستكون بنسبة 100في المائة في جميع المحطات الانتخابية في العراق والتي مجموعها اكثر من 52 الف محطة دون استثناء".

وأضاف ان "الأصوات الصحيحة المثبتة لن يتم التلاعب بها، بل هي فقط تخص (المشروط والخاص) على شرط ان تؤخذ الشكاوى والطعون المرفقة للعملية بنظر الاعتبار".

وتابع ان "المدة المتوقعة لانتهاء عملية العد والفرز اليدوي ستعتمد على الكادر الفني، وكادر المفوضية قادر على اجراء العملية بالإضافة الى وجود مواطنين مدربين على هذه العملية".

وبين ان "مجلس القضاء سيستعين بديوان الرقابة المالية وخريجي الجامعات والكفاءات"، مبينا ان "المفوضية تعاقدت مع اكثر من 250 موظفا بعنوان عقد".

وزاد ان "صلاحيات مجلس المفوضين حالياً مجمدة بعد تسلم القضاة المنتخبين مهامهم"، مؤكدا ان "المعلومات الأساسية للنتائج الانتخابية محفوظة داخل الماسح الضوئي".

 

"استدعاء"

 

وفي السياق ذاته، افاد مصدر، بان هيئة النزاهة استدعت اعضاء مفوضية الانتخابات، ومقداد الشريفي، للتحقيق في صفقة اجهزة تسريع النتائج.

وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، ان "هيئة النزاهة استدعت، الخميس، اعضاء مفوضية الانتخابات ومقداد الشريفي للتحقيق في صفقة اجهزة تسريع النتائج".

واشار المصدر الى ان "اعضاء مفوضية الانتخابات لا يزالون يحضرون الى مبنى المفوضية ولم يتركوا مكاتبهم".

واوضح ان "القضاة المنتدبين عقدوا اجتماعا مع اعضاء المفوضية والكادر المتقدم لمفوضية الانتخابات يوم الخميس".

 

نظام المحاصصة

 

الى ذلك، قال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، في بيان، إن "الحكومة التزمت بعدم التدخل في شؤون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لالتزامها بالحياد والاستقلالية والفصل بين السلطات"، مبينا ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بذل جهودا بما تسمح به صلاحياته لضمان سلامة اجراءات العملية الانتخابية ومنها طلب مجلس الوزراء بضرورة فحص الاجهزة الانتخابية من قبل شركات عالمية رصينة لضمان عدم التلاعب في نتائج الانتخابات".

واضاف الحديثي، أن "الخروقات التي حدثت انما انتجها نظام المحاصصة الحزبي الذي سارت عليه الكتل في اختيار مجلس المفوضين والذي اثبت انه بالضد من المصالح العامة للبلاد"، مستطردا أن "الاساءة الى العملية الانتخابية كانت بسبب التزوير والخروقات على الانظمة الانتخابية والتدخل الفاضح في عمل المفوضية والذي مارسته كتل سياسية تتحمل مسؤولية سرقة اصوات المواطنين ولم تكن امينة على مصالح العراق".

واوضح الحديثي، أن "حماية العملية السياسية والديمقراطية تتمثل بالالتزام بالقوانين والقرارات والاحكام وابعادها عن اي تاثيرات فئوية اخرى".

 

 

***************

 

 

الأمم المتحدة تعلق على قرار المحكمة الاتحادية: ضرورة إعادة الفرز بطريقة شفافة

 

بغداد – طريق الشعب

قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في بيان، إنها أحيطت علما بحُكم المحكمة الاتحادية العليا بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقرّه البرلمان في 6 يونيو الماضي. وأكدت البعثة الأممية على استعدادها لمواصلة تقديم المشورة والدعم والمساعدة لهيئات إدارة الانتخابات بما يتماشى مع ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، واستعدادها لنشر موارد إضافية بناء على طلب يُقدمه مجلس القُضاة، والذي عيّنه مجلس القضاء الأعلى وفقا للقانون المعدل. وأضاف البيان، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش على ثقة من أن مجلس القضاة سيضع طرائق إعادة الفرز التي تمكنه من الاضطلاع بالعمل بأسرع ما يمكن وبطريقة شفافة بالكامل"، مشيرا إلى أن عملية إعادة الفرز ستزيد ثقة الناخبين في العملية الانتخابية وتعزيز نزاهتها وتعمل على تحقيق العدالة الانتخابية والمساهمة في شرعية نتائج الانتخابات" وأوضح البيان، أن الحكم الذي صدر الخميس عن المحكمة الاتحادية العليا سيسمح بتعجيل المصادقة على النتائج النهائية التي من شأنها أن تفضي إلى تسريع التئام مجلس النواب المُقبل وتشكيل الحكومة المقبلة.

 وأفاد البيان في ختامه بأن الممثل الخاص يدعو كافة الفاعلين السياسيين ومؤيديهم إلى احترام القانون ومواصلة الالتزام بحل أية نزاعات انتخابية بطريقةٍ سلمية، وأن يفصلوا في الشكاوى التي يُمكن التحقق من صحتها من خلال القنوات والآليات القانونية المناسبة دعما للعملية الانتخابية والسياسية والديمقراطية في العراق.

 

***********

 

العبادي: هناك جماعات استغلت الحرب على داعش لخزن السلاح

بغداد – طريق الشعب

اعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس السبت، ان هناك جماعات استغلت الحرب على داعش لخزن السلاح من اجل تهديد الدولة.

وقال العبادي خلال محاضرة القاها في جامعة الدفاع للدراسات العسكرية / كلية الدفاع الوطني والتي حملت عنوان (دور السلطة التنفيذية في اعادة بناء وادارة الدولة )، وتابعتها "طريق الشعب"، ان "التحدي المقبل اقتصادي ويتعلق بكيفية ادارة الموارد المالية بشكل سليم لتقديم افضل الخدمات وتحفيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل، وهذا يحتاج الى الامن الذي يعد من الاساسيات لتحفيز الاقتصاد"، لافتا الى "اهمية احترام حقوق الانسان من قبل القوات الامنية بالرغم من الضغوطات التي تتعرض لها وكيفية التعامل بين المواطنين والقوات في نقاط التفتيش، فحماية المواطنين هي الاساس اضافة الى اهمية احترام المواطنين للقانون".

وتابع انه "لا يوجد فساد مسموح به وفساد غير مسموح به، وعلينا جميعا ان نقف ضده"، مشددا على "حصر السلاح بيد الدولة".

واشار العبادي الى ان "هناك جماعات استغلت الحرب على داعش لخزن السلاح من اجل تهديد الدولة وان يكونوا اقوى منها ويبتزوا المواطنين، وهذا الامر لن نسمح به وهناك تخطيط عال وحكمة للوقوف بوجه هؤلاء وحصر هذا السلاح"، مؤكدا  "لن يكون هناك اي سلاح خارج اطار الدولة".

 

 

**************

 

 

اعتقال "آمر مفرزة" واربعة عناصر من داعش في الموصل وكركوك

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، امس السبت، اعتقال أربعة من عناصر تنظيم داعش، أحدهم كان يعمل ضمن ما يسمى بـ"الشرطة الإسلامية" غربي مدينة الموصل، فيما كشف عن اعتقال "امر مفرزة" في تنظيم داعش بمحافظة كركوك.

وقال معن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب مكافحة إجرام تلعفر التابع لمديرية مكافحة إجرام نينوى ألقى القبض على إرهابي بحوزته استمارة خاصة به لاستقبال الوافدين الجدد لداعش عام 2015 وفيها صورته الشخصية حيث اعترف انه يعمل ضمن ما تسمى الشرطة الإسلامية".

وأضاف معن، أنه "بناء على إعترافاته (الإرهابي) تم القبض على ثلاث عناصر من داعش حملوا السلاح وأطلقوا عددا من الصواريخ ضد قواتنا الأمنية في سنجار"، مشيراً إلى أنه "تم القبض عليهم في قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل".

يشار الى ان القوات الامنية تعلن بين فترة واخرى عن اعتقال العديد من عناصر تنظيم داعش في عمليات امنية من محافظة نينوى.

وفي بيان اخر، ذكر معن، إنه "من خلال التعمق بالتحقيقات للارهابيين الملقى القبض عليهم وتقاطع المعلومات، تمكنت استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من التوصل إلى أحد الإرهابيين الذين ينتمون إلى ما يسمى ولاية ديالى وهو يشغل منصب امر مفرزة في عصابات داعش الإرهابية".

وأضاف "تم إلقاء القبض عليه بعد تشكيل فريق عمل والتوجه إلى محافظة كركوك ليكون بين يدي العدالة وينال جزاءه العادل".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في (9 كانون الاول 2017)، تحرير أرض العراق بالكامل من "داعش".

 

 

**********

 

تفاصيل واضرار الحريق في مبنى

وزارة المالية

 

بغداد – طريق الشعب

اكدت وزارة المالية، امس السبت، نشوب حريق في احدى الغرف بمبناها، عادة الاضرار بانها "طفيفة جداً".

وقال المفتش العام لوزارة المالية ماهر البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحريق الذي نشب في مبنى وزارة المالية، كان في غرفة منظومة التحكم للمصاعد التي تقع فوق سطح مبنى الوزارة وبعيدة جدا عن غرف الموظفين".

وأوضح ان "الاضرار كانت طفيفة جدا، وهي عبار ٦   أجهزة شحن  (UBS) ، مع جهاز تبريد كنتوري واحد وجهاز مكيف واحد أيضا".

واردف البياتي ان "سبب الحريق، وحسب تقرير الأدلة الجنائية يعود لتماس كهربائي في داخل جهاز منظم الفولتية الخاص بالمصاعد".

 

**************

 

قوى سياسية وقانونيون اعتبروا مسعى إطالة عمر البرلمان "خرقا دستوريا"

اليوم.. مجلس النواب يستكمل مسعاه لتمديد

دورته التشريعية

 

بغداد – طريق الشعب

انهى مجلس النواب بعد استئناف الجلسة الاستثنائية برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، الجمعة، القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013.

وفي مستهل الجلسة، اكد الجبوري مواصلة المجلس في عقد جلسة استثنائية استمرارا لتصويب المسار الديمقراطي الذي اخذه على عاتقه وعمل طوال السنوات التشريعية على تحقيقه، منوها الى ان المجلس يسارع خطواته حرصا منه على تحقيق الاطار الدستوري المنضبط ضمن معالجة تصب لصالح العملية وتثبت اعراف وسياقات وسوابق تاريخية شهد لها القضاء يوم الخميس، مشيدا بدور المؤسسة القضائية والاستجابة الكاملة لجميع القوى السياسية وامتثالها لراي القضاء الذي يعد الملجأ الاوحد للفصل والحكم بالقضايا الدستورية املا في اجراء عد وفرز شامل في كافة المراكز والمحطات الانتخابية في العراق.

ونوه الجبوري الى ان عقد جلسة الجمعة يهدف الى تمديد عمر السلطة التشريعية وبدون ان تترتب على الدولة اي اعباء مالية، ويكون ذلك متوازيا مع عمر السلطة التنفيذية لدرء الفراغ التشريعي والحفاظ على توازن مسار الدولة في ظل دور الاجهزة القضائية للاشراف على عملية العد والفرز كما نص عليه قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب واقرته المحكمة الاتحادية.

من جانبه اعلن النائب نيازي معمار اوغلو مقرر مجلس النواب عن تقديم طلب موقع من 60 نائبا الى هيئة رئاسة المجلس يتضمن مقترح قانون استمرار عمل مجلس النواب لحين الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي.

وانهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية نظرا لصدور قرار المحكمة العليا المرقم ( 99 و 104 و106/ اتحادية / اعلام / 2018) في 21/6/2018 والقاضي بالزام مجلس النواب باتخاذ ما يلزم بتنفيذ بعض فقراته مما يستدعي عمل مجلس النواب ولغرض متابعة تطبيق القرار وضمان نزاهة عملية العد والفرز.

بعدها تقرر استئناف الجلسة يوم الاحد المقبل.

وجاء في نص مقترح التعديل:

المادة -1- يستمر مجلس النواب في عمله لحين مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات التي جرت في 12 حزيران 2018.

المادة-2- لا يعمل بأي نص يتعارض واحكام هذا القانون.

المادة -3- ينفذ هذا القانون من تاريخ التصويت عليه.

يذكر ان قوى سياسية اعلنت رفضها لمساعي البرلمان بشأن تمديد عمره التشريعي، مؤكدة ان نصوص الدستور الصريحة وقرارات المحكمة الاتحادية القطعية تمنع استمرار ولاية البرلمان بما يتجاوز اربع سنوات تقويمية 365 يوماً.

كما رأى مراقبون وخبراء قانونيون محاولة البرلمان الجديدة "خرقا دستوريا جديد"، مشيرين الى ان "عمر مجلس النواب حدد بأربعة أعوام من تاريخ أول جلسة يعقدها، وأول جلسة عقدها مجلس النواب الحالي كانت في 1 تموز 2014، أي أن عمر البرلمان ينتهي في 1 تموز 2018، ولا يمكن تمديده إلا بتعديل الدستور".

ونبهوا الى ان "إبطال هكذا قانون مضمون والمحكمة الاتحادية ستبطله خلال أسبوع أو 10 ايام، لأن المسألة لا تقبل النقاش ولا تحتاج إلى أدلة وإثبات".

 

***********

 

ص3

عمليات بغداد : افتتاح طرق مغلقة في الدورة وحي العامل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس السبت، عن افتتاح عدد من الطرق المغلقة في منطقتي الدورة وحي العامل في جانب الكرخ من العاصمة.

وقالت القيادة، إنها "تواصل تنفيذ خطتها المرسومة لافتتاح جميع الطرق والشوارع المغلقة في العاصمة بغداد"، مبينة ان "قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي افتتح عدداً من الطرق المغلقة في حي الاثوريين ضمن منطقة الدورة وعدداً من الطرق ضمن منطقة حي العامل/الجنابيين".

وأضافت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "المواطنين أبدوا ارتياحاً كبيرا لهذه الخطوة التي من شأنها تخفيف الاختناقات في مدينة بغداد".

 

*******

الاعرجي يتعهد بالكشف عن قتلة مدير جوازات بابل

 

بغداد – طريق الشعب

تعهد وزير الداخلية، قاسم الاعرجي، بالعمل للكشف عن منفذي عملية اغتيال مدير جوازات محافظة بابل، العقيد صفاء حسن، والاقتصاص منهم. وقال المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في بيان، أنه "في الوقت الذي يتقدم فيه وزير الداخلية بخالص آيات العزاء والمواساة باستشهاد العقيد صفاء جاسم عبيد مدير السفر والجنسية في محافظة بابل لذوي الفقيد ورفاقه ومنتسبي شرطة المحافظة كافة، فانه يؤكد أن التحقيق الذي أمر به لا يزال مستمرا منذ اللحظة الأولى للاستشهاد".

واضاف، ان " التحقيق سيستمر الى حين كشف الايادي الاثمة الذي اعتادت الغدر والهزيمة والاقتصاص منهم عبر تقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل بما اقترفته ايديهم من جرم شنيع".

 

********

انطلاق عمليتي تفتيش واسعتين قرب الحدود السورية

تعزيزات أمنية الى خانقين وإحباط هجوم لداعش في ديالى

بغداد – طريق الشعب

اعلن قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، أمس السبت، عن ارسال تعزيزات أمنية الى قضاء خانقين شمال شرقي المحافظة، وفيما اشار الى أن الامن تحت السيطرة، أطلق الجيش عمليتي تفتيش واسعتين في مناطق صحراوية، غربي البلاد، وصولاً إلى الحدود السورية.

الاستقرار والامان للاهالي

 

وقال العزاوي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قيادة عمليات ديالى ارسلت تعزيزات امنية الى قضاء خانقين،  شمال شرقي ب‍عقوبة، للانتشار في محيطها وتكثيف نقاط المرابطة كاجراء امني لاعطاء هاجس الاستقرار والامان للاهالي".

واضاف العزاوي،أن "القيادة شكلت لجنة مختصة للتحقيق في الحوادث الارهابية التي ضربت خانقين مؤخرا"، مؤكدا أن "الوضع الامني تحت السيطرة، وليس هناك داعٍ للقلق، وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات من اجل منع اي حوادث ارهابية".

وبين قائد عمليات ديالى، أن "داعش انتهى في المحافظة لكن لا تزال هناك فلول مبعثرة تحاول ضرب الاستقرار بين فترة واخرى، ونحن لها بالمرصاد ونحقق انجازات في هذا الاطار".

وكانت خانقين قد شهدت مؤخرا سلسلة حوادث امنية راح ضحيتها العديد من الابرياء كان اخرها انفجار عبوة ناسفة، على مركبة حمل في اطراف القضاء اسفر عن مقتل فتاة واصابة شقيقها.

الفراغات الواسعة

 

من جهته، عزا عضو مجلس ديالى هوشيار اسماعيل، الخروق الامنية الاخيرة في قضاء خانقين الى الفراغات الواسعة فيها، فيما اشار الى عدم كفاية القوى الماسكة للارض. وقال اسماعيل في حديث صحفي، ان "خانقين تشهد تحديا أمنيا واضحا منذ اشهر لكن تطورات الاسابيع الماضية اعطت تأكيدا بان فلول داعش بدأت تقترب اكثر فاكثر من القرى في محيط القضاء"، موضحا أنها "تحصد بين يوم واخر أرواح ابرياء من خلال اطلاق النار المباشر او تفجير العبوات".

واضاف اسماعيل، أن "محيط خانقين لاسيما القرى الزراعية يشهد فراغات كبيرة وهذا السبب الرئيس في تكرار الخروق لأنها اعطت مجالا لتسلل مسلحي داعش لقتل الابرياء"، مؤكدا "عدم كفاية القوى الماسكة للارض وهذه مشكلة كبيرة".

 

عودة الاسايش

 

وبين اسماعيل، أن "مطالبتنا بعودة الاسايش والبيشمركة جاء لايقاف مسلسل القتل الوحشي بحق الابرياء وسد الفراغات بالتنسيق مع بقية القوى الامنية واعطاء رسائل اطمئنان للاهالي".

من جانب اخر، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، بأنه تم إحباط هجوم مسلح شنه تنظيم داعش على برجين للمراقبة الامنية في حوض الوقف شمال شرق بعقوبة.

وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "القوى الامنية أحبطت هجوما مسلحا شنه تنظيم داعش على برجين للمراقبة الأمنية في حوض الوقف بين قريتي المخيسة وأبو كرمة في اطراف ناحية ابي صيدا، شمال شرق بعقوبة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان"هناك معلومات عن إصابات في صفوف داعش"، لافتا إلى ان "القوات الامنية تسيطر على الوضع في الوقت الراهن".

 

عمليات إرهابية

 

في الاثناء، أطلق الجيش العراقي، عمليتي تفتيش واسعتين في مناطق صحراوية، غربي البلاد، وصولاً إلى الحدود السورية.

وقال قائد عمليات الأنبار بالجيش العراقي، محمود الفلاحي، في تصريح صحفي، إن "العملية الأولى تشمل المنطقة من جنوب مدينة الرطبة، وصولاً إلى الحدود".

وتتمركز العملية الثانية في منطقة جنوب بحيرة "الثرثار"، شمالي محافظة الأنبار، بحسب الفلاحي.

وتهدف العمليتين إلى إلقاء القبض والبحث والتحري عن عناصر إرهابية تتخذ من وديان الصحراء ومناطقها الوعرة مخابئ، ونقاط انطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية أو للتسلل عبر الحدود.

يذكر أن القوات العراقية تسيطر على مدن الأنبار منذ إعلان تحريرها من تنظيم داعش، نهاية العام الماضي، فيما ينفذ عناصر التنظيم هجمات على المدن والبلدات والطرق الخارجية من وقت لآخر.

 

*********

تسجيل هزة أرضية في الكوت

دون وقوع خسائر

بغداد – طريق الشعب

ضربت هزة أرضية، فجر السبت، مدينة الكوت مركز محافظة واسط، دون حدوث خسائر بشرية أو مادية. وذكرت الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث الهزة على بعد 10 كم جنوب غربي الكوت وقد بلغت قوتها 3,7 درجة على مقياس ريختر، وقد شعر بها المواطنون شعوراً قوياً في المنطقة المذكورة والمناطق المحيطة بها". واضافت انه "لم يرد حصول اية اضرار مادية او بشرية حتى الان".

 

********

اتفاق عراقي ايراني على فتح منافذ حدودية جديدة بين البلدين

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الداخلية الايرانية عن اتفاق مع العراق على فتح منافذ حدودية جديدة بين البلدين، فضلا عن اعادة فتح منافذ مغلقة أمام الزوار الايرانيين. وذكرت وكالة انباء "فارس"، ان "وزارة الداخلية الايرانية اتفقت مع المسؤولين العراقيين على فتح المنافذ الحدودية لتنقل زوار اربعينية الامام الحسين قبل شهر واحد من مراسم الزيارة، كما تم الاتفاق على فتح منافذ حدودية جديدة". ووفق الاتفاق الناجز خلال العام الحالي بين ايران والعراق سيتم فتح منفذ خسروي الحدودي غربي ايران، كما قدم مقترح بفتح منفذ سومار ايضا في حال زيادة عدد زوار الاربعينية ومن اجل تسهيل تدفقهم الى الاراضي العراقية.  وعلى هذا الاساس فإن منفذي شلامجة وجذابة الحدوديين في محافظة خوزستان جنوب غربي ايران، ومنفذي مهران وخسروي في محافظتي ايلام وكرمانشاه، ستفتح ابوابها لاستقبال زوار الاربعينية خلال العام الحالي وفي حال زيادة عدد الزوار سيتم فتح منفذ سومار ايضا، حيث ستبلغ عدد المنافذ الحدودية مع العراق خمسة.

 

*********

الموارد المائية تعلن تعرض أحد نواظم الفرات في النجف الى التخريب

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الموارد المائية، عن تعرض أحد نواظم نهر الفرات في محافظة النجف الى" اعتداء وتخريب"، وفيما هددت بـ"مقاضاة" المعتدين، أكدت أن الخزين المائي "يكفي" لتغطية حاجات المجتمع وزراعة المحاصيل الصيفية في كل المحافظات.

وقالت الموارد في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجموعة من المواطنين في ناحية القادسية في محافظة النجف قامت بالاعتداء على احدى  منشآت الري على نهر الفرات (ناظم اليعو) وتخريب آليات التحكم والسيطرة في الناظم مما أدى الى اغلاق أربع بوابات من اصل ستة بهدف الاستحواذ دون وجه حق على الحصص المائية المقررة للمحافظات الجنوبية وفق الخطة الصيفية التي اقرتها وزارتا الموارد المائية والزراعة".

واضافت الموارد، "لقد اتخذت الحكومة العراقية عدة اجراءات من شأنها التغلب على ظروف الشحة او تخفيف نتائجها، منها قرار مجلس الوزراء بدعم المزارعين في محافظات الفرات الاوسط ممن شملوا بتقليص المساحات المزروعة بالشلب، اضافة الى تمويل اجراءات مواجهة الشحة المائية التي اقرتها الخلية الحكومية المتعددة الاطراف لمعالجة الشحة، والبدء بانشاء محطة ضخ عائمة على بحيرة الثرثار لتعزيز الارواء بكميات اضافية من الخزين الميت وقت الحاجة، وتمويل مشروع ناظم ابو صخير على نهر الفرات في محافظة النجف واكماله خلال هذا العام بعد ان كان متوقفا منذ سنوات"، وتابعت "كما اقرت تمويل مشروع تعزيز مياه الشرب في شط الرميثة الذي يؤمن مياه الشرب في محافظة المثنى، وكذلك تمويل احتياجات محطات سحب المياه التابعة لوزارة الاسكان والاعمار والبلديات، والعمل جار على ازالة التجاوزات على النظام الاروائي، وتطبيق نظام صارم للمناوبة حسب الخطط المقرة من الجهات المسؤولة".

وبينت الوزارة، أن "وزارة الموارد المائية تقوم بواجبها في تقديم خدمات الارواء لجميع المواطنين في مختلف محافظات الوطن بعدالة ودون تمييز او محاباة"، موضحة "نهيب بتعاون المواطنين والسلطات المعنية ومختلف الفئات الاجتماعية وخاصة المزارعين الذين تهدف الوزارة الى خدمتهم، وتدعوهم الى الامتناع عن الحاق الاضرار بمنشآت الري لان ذلك عمل تخريبي واعتداء على املاك الدولة، وستقوم الوزارة بمقاضاة المعتدين، والمتسببين في الضرر بالمال العام".

 

*********

تسجيل اعلى نسبة في الشرق الاوسط للعمليات بجهاز "الكاما نايف"

بغداد – طريق الشعب

اعلن مدير مستشفى العلوم العصبية التابع لدائرة صحة بغداد الرصافة، باسم حنون جبار، عن تسجيل اعلى نسبة في الشرق الاوسط بالعمليات بجهاز "الكاما نايف" حيث بلغت 2000 عملية خلال سنتين منذ افتتاح الوحدة في حزيران 2016.

وبين ان "هذا الانجاز المتميز تم التوصل اليه بتضافر جهود جميع الاطباء الاختصاصيين العاملين على الجهاز والتفاني والاخلاص الذي يبذله منتسبو الوحدة وبقائهم في بعض الاحيان بعد الدوام الرسمي لاكمال علاج المرضى"، مشيرا الى انه "تم توزيع الاطباء الذين يعملون على الجهاز على مدار الاسبوع للاستفادة القصوى من عمل الجهاز، كون المادة المشعة داخل الجهاز تنفذ خلال 5 سنوات سواء استعمل الجهاز ام لم يستعمل".

من جانبه، اوضح الدكتور، منير خماس فرج، بان "المريضة التي تحمل رقم 2000 كانت تعاني من ورم بالعصب الخامس القحفي في الدماغ، وتم اجراء المعالجة الإشعاعية لها برفقة الفريق الطبي العامل في الوحدة"، مبينا ان هذه "النسبة هي اعلى نسبة مسجلة، لجهاز واحد فقط، حسب الاحصائيات الرسمية الصادرة من المنظمة الدولية للكاما نايف

(G . k. s)".

 

******

اعتقال ثلاث نساء كينيات شمال كركوك

بغداد – طريق الشعب

اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أمس السبت، عن إلقاء القبض على ثلاث نساء كينيات الجنسية للاشتباه بهن شمال كركوك.

وقال جودت في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اللواء الثامن عشر الفرقة الخامسة تمكن من إلقاء القبض على 3 نساء مشتبه بهن".

واضاف جودت، أن "النساء هن كينيات الجنسية"، مؤكدا أنه تم "إلقاء القبض عليهن في سيطرة مدخل شوان الجنوبي، شمال كركوك، متوجهات من محافظة اربيل إلى كركوك". في الاثناء، افاد مصدر امني في محافظة كركوك، بأن عددا من عناصر الشرطة الاتحادية أصيبوا بهجوم مسلح جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين هاجموا، ظهر اليوم، احدى نقاط التفتيش التابعة للشرطة الاتحادية قرب احدى القرى في ناحية الرياض، جنوب غربي كركوك"، مبينا أن "الهجوم أسفر عن اصابة عدد من عناصر نقطة التفتيش باصابات متباينة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية أخلت المصابين الى مستشفى كركوك لتلقي العلاج".

 

**********

شركة الصناعات الحربية تتعرض الى هجوم في كربلاء

العراق يعتزم تصفية مفاعل تموز النووي

بغداد – طريق الشعب

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنلوجيا عبد الرزاق العيسى، أمس السبت، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، تصفية مفاعل تموز النووي.

وقالت وزارة التعليم العالي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في فيينا، وناقشا الآليات والمعالجات المنفذة من الخبراء العراقيين في تصفية مفاعل تموز ضمن سياق التزامات العراق الدولية".

 

التكنولوجيا

للاحتياجات الطبية

 

وأضاف أن "العيسى استعرض خلال اللقاء إجراءات المؤسسات العراقية المعنية في وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بشأن تصفية مخلفات مفاعل تموز والخطوات المتبعة والتوقيتات المرسومة لبرنامج المعالجة، ودعا الوكالة الدولية إلى مزيد من الدعم للعراق في مجال توظيف التكنولوجيا النووية في الاحتياجات الطبية وإنشاء مركز صحي خاص لمعالجة أمراض السرطان في العراق".

وأشار البيان إلى أن "مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أكد استعدادهم لبذل أقصى درجات التعاون مع العراق فيما يتعلق بتصفية مخلفات مفاعل تموز وإنشاء مركز صحي متخصص لأمراض السرطان".

 

خبراء دوليون

 

واردف البيان أن "وزير التعليم العالي عقد اجتماعا مع مسؤولي قسم التعاون التقني في الوكالة الدولية وبحثوا الإجراءات العملية الخاصة بتصفية المخلفات في موقع مفاعل تموز واتفقوا على التحاق عدد من الخبراء العراقيين ببرنامج تنسيقي في مقر الوكالة الدولية في فينا خلال الاسبوعين المقبلين يعقبه زيارة الخبراء الدوليين إلى بغداد لمتابعة تنفيذ الخطة العلمية المشتركة والإجراءات الخاصة بالمفاعل".

وتابع أن "العيسى عقد اجتماعاً مع خبراء قسم الأمن النووي في المنظمة وناقشوا آليات التعاون مع المؤسسات المعنية في العراق والتفاهم المشترك باتجاه تطوير القدرات العراقية في مجال الأمن النووي".

يشار الى ان اسرائيل شنت هجوماً عسكرياً في الخامس من شهر حزيران عام 1981، أسفر عن قصف مفاعل تموز النووي العراقي، حيث أثار ذلك انتقادات حادة دولياً بما في ذلك الحكومة الامريكية، وفي 19 منه تبنى مجلس الأمن بالإجماع "إدانة قوية" للهجوم العسكري الاسرائيلي.

 

عبوة ناسفة

 

وفي سياق آخر، أعلنت شركة الصناعات الحربية العامة، التابعة لوزارة الصناعة، عن تعرض احد مواقعها بالقرب من محافظة كربلاء الى تفجير بعبوة ناسفة، ما ادى الى اصابة اثنين من منتسبي الموقع بجروح بليغة.

وقال مدير عام الشركة مظهر صادق سبع التميمي، ان "عبوة ناسفة انفجرت عند مدخل موقع المعتصم التابع للشركة والمسمى حاليا موقع الاشتر والواقع بالقرب من مدينة كربلاء 10كم غربا باتجاه منطقة جرف الصخر، ما ادى الى اصابة اثنين من منتسبي الموقع باصابات بليغة، تم نقلهم على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم".

وأوضح أن "الشركة بدأت باعادة اعمار وتأهيل هذا الموقع منذ سنة، من خلال مواردها الذاتية، حيث تمت اعادة تأهيل مبنى الادارة وعدد من الورش الانتاجية، وما زال مشروع التأهيل قيد الانجاز"، مضيفا أن "الموقع كان تحت حماية فوج ذي قار الذي تم استبداله بقوة حماية السرية الرابعة فوج طوارئ الكرار، شرطة المسيب، منتصف شهر رمضان وقامت هذه القوة قبل عدة ايام بقطع الطريق المؤدي الى الموقع بساتر ترابي".

 

ايقاف العمل فيه

 

وتابع انه "على الرغم من اعتراض الشركة والمراجعات المتكررة من اجل اعادة فتح الطريق دون جدوى تعرض بعدها مدخل الموقع اثناء خروج المنتسبين الى تفجير بعبوة ناسفة خلفت عددا من الاصابات".

وطالب التميمي بفتح تحقيق في الحادث وتأمين الحماية الكاملة للموقع لما لهذا الامر من تأثيرات سلبية الهدف منها ايقاف عجلة العمل فيه.

 

**************

ص4

اغلاق محال للعشابين ومصادرة مواد ممنوعة في ديالى

 

ديالى  ــ طريق الشعب

أعلنت صحة ديالى، عن اغلاق عدة محال للعشابين ومصادرة كميات كبيرة من المواد الممنوعة.

وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، ان "فريقا من قسم التفتيش - شعبة المؤسسات الصحية الخاصة نفذوا حملة تفتيش على محلات العشابين في قضاء ب‍عقوبة لمتابعة عملها ومدى التزامها بالضوابط والتعليمات الوزارية".

وأضاف العزاوي ان "الحملة أسفرت عن غلق قسم من محلات بيع الأعشاب غير المجازة ومصادرة كميات كبيرة من المواد ممنوعة التداول في محلات الأعشاب"، مشيرا الى "اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

وتنتشر في بعقوبة العشرات من محال الأعشاب التي تقوم ببيع وصفات للمرضى.

 

*********

نزوح 53 عائلة من قضاء الدوّاية في ذي قار

 

ذي قار – طريق الشعب

افاد مصدر امني بقضاء الدوّاية شمال شرقي محافظة ذي قار، بان الأجهزة الأمنية سجلت نزوح اكثر من 50 عائلة من القضاء باتجاه المحافظات، مبينا ان سبب النزوح هو شح المياه.

واخبر المصدر وكالة "الغد برس"، ان "الأجهزة الأمنية في قضاء الدوّاية شمال شرقي محافظة ذي قار سجلت نزوح 53 عائلة من القضاء خلال الـ 72 ساعة الماضية"، مؤكداً ان "هذه العوائل غادرت باتجاه محافظة كربلاء وسط البلاد".

ولفت المصدر الى ان "سبب النزوح يعود الى شح المياه التي ضربت القضاء خلال الفترة الماضية والتي تسببت في هلاك الكثير من المواشي لهذه العوائل، فضلاً عن صعوبة الحصول على مياه الشرب".

 

**********

وقفة اقتصادية...

احموا الموانئ من الابتزاز!

 

تحتل الموانئ العراقية اهمية كبيرة في حركة التجارة العراقية  اذ تعتبر المنفذ الاقتصادي الوحيد الى العالم عبر البحار ،  تصديرا واستيرادا ، فضلا عن كونها تقع ضمن منطقة التنافس والصراع لعقود تاريخية والتي اثرت في بلورة تاريخها الجغرافي ودورها التنسيقي بين  الدول المجاورة؛ الكويت وايران والسعودية التي ترتبط بالعراق بوشائج اقتصادية واجتماعية .

و رغم العمق التاريخي لهذه الموانئ الا انها لم تنهض اتساعا وتطورا مثل الكثير من الموانئ  العالمية القريبة منها  او البعيدة ، لانها تصطدم بتحديين كبيرين الاول يتمثل في العوامل  الاقتصادية والفنية التمكينية ،والثاني يتمثل في سعي بعض الاطراف السياسية نحو استغلال الموانئ للاستحواذ على مصادر التمويل السياسي .ويتجلى العامل الاول  بامتناع الدولة عن توفير التخصيصات المالية  الكافية لتطوير هذه الموانئ  باستخدام وسائل التكنولوجيا في اداء وظائفها  على الرغم من الوفرة المالية الناتجة عن ارتفاع اسعار النفط ،  بالاضافة الى  منافسة موانئ الدول القريبة مثل الامارات وقطر وموانئ الدول المجاورة ( الكويت ، الاردن ،سوريا ، السعودية وايران) وتردي الاعماق في الممرات الملاحية وواجهات الارصفة خاصة ميناء ام قصر وميناء خور الزبير ، كذلك  كثرة الغوارق في الممرات الملاحية من مخلفات الحروب وعدم مواكبتها تطورات النقل البحري الحديث ممثلا بسفن الحاويات وعدم استخدام الانظمة الالكترونية الحديثة للتعامل مع هذه السفن .وكل هذه المعوقات قادت الى انخفاض الطاقة الاستيعابية لأرصفة الموانئ الحالية وعدم توفر الغاطس المناسب لسفن الحاويات الذي يؤدي بدوره الى عدم توافر العوامل المشجعة لجذب السفن ذات الحمولات الكبيرة وسفن الحاويات مما تؤدي الى انخفاض مستوى الحركة التجارية عبر البحار .

اما التحدي الثاني وهو الاخطر لارتباطه بعاملين سياسي وجنائي فيجدان تعبيرهما  في  قيام اطراف سياسية بتقديم الاسناد الى مجموعات من المافيات الطفولية التي اعتاشت على موارد الموانئ دون حساب للأجهزة الرقابية والاجهزة الامنية المكلفة بحماية الاقتصاد من مخاطر التجارة الموازية والموانع القانونية الناظمة لحركة تشغيل هذه الموانئ  ولطالما  اثيرت هذه الاشكاليات  في مجلس محافظة البصرة دون ان يستطيع الحد من هذه الممارسات الابتزازية  بسبب المساومات بين الاطراف  المتناكفة التي تتشارك في تقاسم الحصص ومما شجع على تعاظم دور هذه المنظومات عدم قدرة الشركة العامة للموانئ على فرض سيطرتها على ادارة الموانئ لوحدها بسبب وجود دوائر خارج هيكليتها ومنها المراكز الكمركية والتي فيها تتركز عمليات الفساد والمساومات التي تنعكس في نهاية المطاف على موارد الدولة المالية خاصة والاقتصاد الوطني عامة ، اضافة الى وجود المراكز الصحية ودوائر تابعة لوزارة الصناعة والتجارة والمالية والزراعة والنفط والداخلية وكلها  تربك الى حد ما الاجراءات الفنية والادارية التي تمارسها الشركة العامة للموانئ وتشكيلاتها.

وبناء على ما تقدم فان وزارة النقل وغيرها من الوزارات المتواجدة في الموانئ وبدعم حكومي ثابت مطالبة بوضع استراتيجية واضحة لتطوير الموانئ ومن خلالها تنشيط ادارتها  عبر الاجراءات التالية  :

• ابعاد التدخلات الفظة للجهات السياسية الداعمة لمافيات الفساد العابثة بديناميكية الحركة الاقتصادية في الموانئ والمعطلة لمشاريعها في التطوير عبر نهب موارها دون مراعاة القوانين والاستهتار باجراءتها الادارية ، باحالتها الى القضاء وكشفها للراي العام العراقي .

 

• السعي من اجل توسيع الاسطول البحري وفق خطة مبرمجة تاخذ في الاعتبار امكانية المشاركة مع القطاع الخاص بسبب عدم توافر الموارد المالية الحكومية  الكافية في الوقت الحاضر عبرالاستثمار بما فيه الاجنبي  لانشاء اسطول بحري يضم بواخر لنقل الحاويات وبواخر لنقل البضائع على اختلاف انواعها والانتهاء من اخراج الغوارق واستكمال الارصفة .

• العمل على استكمال القاعدة التحتية لميناء الفاو الكبير سواء استكمال الغواطس والارصفة التي ترتبط بمناطق التفريغ والشحن والمخازن والمنشئات الادارية والمجمعات السكنية فضلا عن توصيلها  بخطوط النقل البري وسكك الحديد ومناطق التجارة الحرة والمطار الدولي لاسيما وان هذه المشاريع قد خطط لهام في عام 2004 لتربط دول الخليج العربي بتركيا ومنها الى اوروبا ويصبح العراق رابطا مهما بين الشرق والغرب .

 

ابراهيم المشهداني

 

*********

الفاسدون اودعوا 140 مليون دولار أودعت في بنوك مصرية خاصة خلال أقل من عام

مسؤول في الرقابة المالية يكشف عن وجهة جديدة لأموال الساسة العراقيين في الخارج

بغداد – طريق الشعب

كشف مسؤول في ديوان الرقابة المالية، عن الوجهة الجديدة لأموال الساسة العراقيين في الخارج، مشيرا الى ان تحويلات تلك الاموال تمت من خلال شركات صيرفة داخل العراق.

ونُقل عن المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله "بينما مثلت البنوك اللبنانية والإماراتية ملاذاً مناسباً لكثير من الأموال الفاسدة التي تنتج عن صفقات داخل العراق، ويتورط بها مسؤولون وسياسيون، فإن ما لا يقل عن 140 مليون دولار أودعت في بنوك مصرية خاصة خلال أقل من عام".

وأضاف المسؤول، أن "هذه التحويلات تمت من خلال شركات صيرفة داخل العراق، وهو أعلى معدل بين العراق ومصر منذ تسديد بغداد أجور العمال المصريين ضمن ما عرف بالحوالات الصفراء"، لافتا الى ان "البنوك المصرية منحت تسهيلات كبيرة للعراقيين، من بينها عدم اشتراط وجود إقامة دائمة لفتح حساب بنكي، فضلا عن اعتماد المبالغ القادمة من العراق عبر الشركات الأهلية لصالح البنوك، وهو ما لم يكن معتمدا في السابق".

واعتبر أن "البنوك المصرية قد تكون منافسا للإماراتية واللبنانية التي عرف عنها كمكان مفضل لرجال الأعمال والسياسيين العراقيين على حد سواء، والتي عادة ما تحيط بها شبهات الفساد وغسيل الأموال".

وشهدت العلاقات المصرفية بين القاهرة وبغداد تطورات ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، حيث اعلنت رئيس مجلس إدارة مصرف الرافدين خولة الأسدي في وقت سابق أن مصرفها يعد دراسة اقتصادية ومصرفية شاملة، في الوقت الحالي، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، بعد لقاء تم مؤخرًا بين قيادات الجانبين، وذلك لاستئناف العمل في مصر بفرع مصرف الرافدين الموجود في حي الدقي بمحافظة الجيزة.

 

*********

ارتفاع في إنتاج دجاج اللحم الحي وبيض المائدة

بغداد – طريق الشعب

اعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، ارتفاع كمية إنتاج دجاج اللحم الحي وبيض المائدة في العراق لعام 2017. وقال الجهاز في تقرير احصائي له، إن "مجموع انتاج العراق من دجاج اللحم الحي قدر بـ 96,1 طن لسنة 2017 بارتفاع قدرت نسبته بـ 10,5في المائة عن انتاج سنة 2016 حيث كان 87,0 طن للمحافظات المشمولة". واضاف، ان "مجموع انتاج العراق من بيض المائدة قدر بـ 729,9 مليون بيضة لسنة 2017 بارتفاع قدرت نسبته بـ 2,7في المائة عن انتاج سنة 2016 حيث كان 710,8 مليون بيضة للمحافظات المشمولة". واشار الجهاز الى ان "الاحصاء لم يشمل اقليم كردستان بالإضافة الى محافظتي نينوى والانبار بسبب الوضع الامني فيهما".

 

*******

الرافدين يطلق قرضا للمواطنين لغرض البناء

بغداد – طريق الشعب

أعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، عن موافقته منح قرض البناء للمواطنين للهيكل المسقف، مبيناً أن القرض سيكون 50 مليون دينار.

وقال المكتب الإعلامي للمصرف، في بيان تلقّت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مصرف الرافدين وافق على منح قرض البناء للمواطنين للهيكل المسقف في قطعة أرض لا تقل عن 50 متراً".

وأضاف، أن "المصرف قرّر قبول الهيكل المسقف للطابق الثاني، والاختصار على منحه الدفعة الثانية والثالثة فقط من القرض، لغرض التخفيف عن كاهل المواطنين وتبسيط إجراءات منح القرض".

وأشار البيان، إلى أن "القرض سيكون 50 مليون دينار، ولقطعة أرض لا تقل مساحتها عن 50 متراً".

 

*******

أوبك تزيد الانتاج بنحو مليون برميل يوميا

بغداد – طريق الشعب

نجحت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" في التوصل إلى اتفاق بزيادة إنتاج الخام، بعد تجاوز تهديدات إيران باستخدام "الفيتو" ضد أي مقترح يتضمن زيادة في الإنتاج.

وذكرت وكالة "رويترز" أن  السعودية، أكبر منتج في المنظمة، أقنعت منافستها إيران بالتعاون، وسط دعوات من مستهلكين كبار للمساعدة في خفض أسعار الخام وتجنب حدوث نقص في المعروض.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين الجمعة عقب اجتماع للمنظمة: "اتفقنا على حوالي مليون برميل اقترحناها"، وستنظر الدول الـ24 المشاركة في اتفاق "أوبك+" في هذا الخيار لاتخاذ قرار نهائي.

وأوضحت مصادر في "أوبك" أن الزيادة ستكون أقل لأن عدة دول، تنتج أقل من حصصها في الآونة الأخيرة، ستجد صعوبة في العودة إلى حصصها الكاملة، بينما لن يسمح للمنتجين الآخرين بسد الفجوة. وقدرت المصادر أن تكون الزيادة الفعلية عند 400 ألف برميل يوميا.

وجاء ذلك بعدما سعت موسكو والرياض إلى تعديل تخفيضات الإنتاج المفروضة منذ مطلع عام 2017، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط لتتجاوز 70 دولارا في النصف الثاني من 2018، بعد أن كانت دون 30 دولارا في مطلع 2016.

وتشارك دول من داخل "أوبك" وخارجها منذ مطلع العام الماضي في اتفاق "أوبك+"، القاضي بخفض الإنتاج بواقع 1,8 مليون برميل يوميا، لكن تعطيلات إنتاج غير متوقعة في فنزويلا وليبيا وأنغولا وصلت بخفض الإمدادات إلى 2,8 مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة.

 

********

ازدياد عدد السياح في السليمانية مقارنة

مع العام الماضي

السليمانية – طريق الشعب

أعلن مدير سياحة السليمانية علي رؤوف، أمس السبت، عن ارتفاع نسبة قدوم السياح الى المحافظة خلال موسم العيد بنسبة 40في المائة مقارنة مع العام الماضي، فيما أشار الى أن أغلبية السياح من أهالي محافظات الوسط والجنوب العراقي.

وقال رؤوف في مؤتمر صحفي، "خلال الفترة ما بين 12 ولغاية 21 من شهر حزيران الحالي، دخل أكثر من 139 ألف سائح الى محافظة السليمانية"، مشيرا الى أن "عدد السياح القادمين الى السليمانية خلال عيد الفطر في العام الماضي بلغت أكثر من 96 ألف شخص".

وأضاف رؤوف، أن "قدوم السياح الى السليمانية خلال موسم عيد الفطر سجل ارتفاعا بنسبة 40في المائة مقارنة مع موسم العيد في العام الماضي"، مشيرا الى أن "أغلبية السياح الزائرين للسليمانية من أهالي محافظات الوسط والجنوب العراقي".

وعزا رؤوف أسباب ارتفاع نسبة قدوم السياح الى "الاستقرار وتوفر الاماكن والخدمات السياحية في المحافظة"، لافتا الى أن "الدائرة تعمل مع الجهات المعنية الاخرى لجذب المزيد من السياح خلال المواسم المقبلة".

 

********

غولف كيستون تزيد من استثماراتها النفطية في الاقليم

بغداد – طريق الشعب

توصلت شركة كولف كيستون النفطية وشركة "وام.أو.إل" المجرية للنفط والغاز، الى اتفاق مع وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان لزيادة طاقة الانتاج الاجمالية في حقل شيخان النفطي.

وقالت الشركة في بيان صحفي، ان "الاتفاق يتعلق بخطط استثمار لزيادة طاقة الإنتاج الإجمالية في حقل شيخان النفطي إلى 55 ألف برميل من النفط يوميا خلال الاثني عشر إلى الثمانية عشر شهرا المقبلة"، بحسب وكالة رويترز.

واضافت، ان "الشركة بدأت أعمال التعاقد والتوريد لتنفيذ الإنفاق الرأسمالي المعتمد للعام 2018 بحوالي 91 مليون دولار في حقل شيخان من أجل زيادة الإنتاج".

واوضحت، ان "من المتوقع ان يكون باقي الإنفاق الرأسمالي المقدر بـين (175 الى 215 مليون دولار، للوصول إلى الطاقة الإنتاجية المبتغاة للحقل) جزءا من خطة الاستثمار للعام 2019.

الجدير بالذكر ان شركة غولف كيستون كانت قد اكدت في تقرير سابق ان الاحتياطات المؤكدة والمرجحة في حقل "شيخان" النفطي قد زادت إلى 639 مليون برميل من 299 مليونا.

*********

تأهيل خط نفطي استراتيجي دمره داعش

العراق: العقوبات الأمريكية لن تؤثر

على اتفاقنا مع إيران

بغداد – طريق الشعب

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي خلال اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لمناقشة مستويات الإنتاج إن العقوبات الأمريكية على إيران لن تؤثر على اتفاق مع إيران لمبادلة النفط الخام.

واتفق العراق العام الماضي على شحن الخام من حقول كركوك في الشمال إلى إيران لاستخدامه في مصافيها، على أن تسلمه إيران بعد ذلك كمية مماثلة من النفط في مرافئ العراق الجنوبية.

وقال الوزير إن الخام الذي يجري شحنه الى إيران حتى الآن يسدد ثمنا للكهرباء التي يحصل عليها العراق بدلا من مبادلة النفط.

وأبلغ الصحفيين قائلا "بدأنا للتو إرسال كميات صغيرة فعلا إلى مصافيهم، ليس على أساس المبادلة"

في الاثناء، اعلنت وزارة النفط عن البدء بتأهيل الخط الناقل للنفط الخام (16) عقدة والممتد من حقول كركوك الى بيجي ومنه الى بغداد.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي ان طاقة هذا الانبوب تبلغ (40) الف برميل يوميا ويبلغ طوله اكثر من 180 كيلو متر، ويجهز مصافي بيجي والدورة بالنفط الخام فضلا عن محطة القدس لتوليد الطاقة الكهربائية شمالي بغداد. مشددا على الأهمية الاقتصادية لهذا الانبوب الحيوي في تزويد المصافي بالنفط الخام والاستغناء عن نقله بالحوضيات مما يوفر هذه الاموال للخزينة الاتحادية.

واشار وزير النفط ان عملية تأهيل هذا الانبوب شملت رفع آلاف المقذوفات والألغام والمخلفات الحربية التي زرعتها عصابات داعش على امتداد مساحات واسعة من الانبوب.

ويذكر ان هذا الانبوب كان قد تعرض الى التخريب والدمار على مدى السنوات الماضية، ما ادى الى تلف وتدمير مساحات ومقاطع كبيرة من الانبوب..

 

************

انتهاء المحادثات مع إكسون موبيل بشأن مشروع لمعالجة المياه

بغداد – طريق الشعب

قال مدير عام شركة نفط البصرة للصحفيين إن العراق أنهى محادثات مع إكسون موبيل لأن تقوم شركة النفط الكبرى ببناء منشأة عملاقة لمعالجة المياه وهو مشروع حيوي لكي يتمكن البلد العضو في منظمة أوبك من زيادة طاقته لإنتاج الخام.

وقال إحسان إسماعيل على هامش منتدى أوبك في فيينا إنه بدلا من ذلك فان شركة نفط البصرة ستمنح “مشروع ماء البحر المشترك” من خلال عملية مناقصة من المتوقع أن تكتمل في نهاية تموز. وأضاف أن الشركة اختارت بالفعل قائمة قصيرة من ثلاث شركات للعقد من بين قائمة أولية ضمت سبع شركات.

وامتنع إسماعيل عن إعطاء رقم لتكلفة المشروع او أسماء الشركات التي وضعت في القائمة القصيرة.

وقال إن المشروع سيكون بمقدوره معالجة خمسة ملايين برميل يوميا من ماء البحر مع احتمال زيادة ذلك إلى 7,35 مليون برميل يوميا.

وما زالت شركة نفط البصرة في مناقشات مع إكسون بشأن مشاريع أخرى في جنوب البلاد بما في ذلك تطوير حقلي نهر بن عمر وارطاوي النفطيين.

 

***************

ص 5

 

التجريب والتجديد في قصص حنون مجيد

 

صدر عن "دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع" في بغداد كتاب بعنوان: "التجريب والتجديد في قصص حنون مجيد" للدكتور مسلك ميمون. يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط. ومما جاء في مقدمته: "الحديث عن التجريب في القصة والقصة القصيرة جدا بخاصة، عملية تكتنفها عدة صعوبات ومشاكل تقنية ومنهجية لم يفصل فيها النقد الحديث بل رآها تشكل نقطة حوار مستمر لا يكاد ينتهي بجواب شاف بل يصبح الجواب نفسه أسئلة مطروحة وكأن المسألة فلسفية محضة".

 

***********

 

ضد النسيان...

 

كلاي الشيوعي

 

اسماعيل ولد أسمر،  يكبرني بسنة، لكن بنيته الضخمة تشير الى غير ذلك، يمتلك بشرة سمراء داكنة وأنف كبير يشبه الزنوج الامريكان، وكان يقلدهم في ملابسهم ومشيتهم الراقصة، أما أخته نورية فعلى العكس منه فهي شقراء ذات عينين ملونتين وبشرة بيضاء.

 كنت أعير المجلات الفنية اسماعيل لتعزيز صداقتي به والتي ربما تقع بيد نورية الشقراء لتتصفحها وتعرف مدى ثقافتي واهتماماتي الفنية.  كنت اراها واكلمها خلسة لاستعراض "ثقافتي" منتظرا الوقت المناسب لكي أصرح لها بحبي على طريقة الافلام الهندية والمصرية.

 توطدت صداقتي مع اسماعيل الاسمر الذي كان يتمنى أن نتبادل الاسماء، لأنه يحب الملاكم محمد علي كلاي.  اعطيه اسمي لانه الإسم الاول للملاكم الاسطورة بعد أن أعلن اسلامه.

  بدأ اسماعيل يتعلم اصول الملاكمة بمساعدة والده الذي كان يشرح لنا بصوت عال وهو يتصدر المائدة انه كان مصارعا وملاكما، وانه من درب الكثير من الملاكمين والمصارعين.

ولكي يؤكد لنا ذلك بدأ بعملية وضع كيس قديم من الكتان الابيض القوى رص فيه الكثير من الملابس وعلقه وسط باحة البيت.  بدأنا نتجمع حوله، اسماعيل يضرب الكيس بقوة ويحلم بأن يتحول شعره الى كثافة شعر كلاي ويتمنى ذات الوسامة، وأن يسقط الابطال تباعا، كما فعل مع حقي جارنا الذي تحداه في نزال تم بأشراف الأب، اذ سرعان ما وجه لكمة الى فك حقي وسقط على اثرها بلا حراك وسط هلعنا وهلعت أم اسماعيل وصراخ نورية، لكني طمأنتها بابتسامة متخيلا نفسي حبيبها وهي حبيبتي،  فبعد أن نهض حقي غسلنا وجهه ثم جلسنا في باحة البيت، شاركتنا نورية التي كنت انظر الى عينيها الملونتين وأنا أطرح معلومات عن كلاي استقيها من الجرائد واضيف اليها من مخيلتي،  قلت لهم انه يساري ولم أكن أعرف أو يعرف أحد ممن كان معي في الجلسة معنى كلمة "يساري".. "ولهذا رفض قتال المستضعفين في فيتنام". ولأنه شيوعي أعلن اسلامه! مما جعل المتحلقين يتعاطفون مع كلاي.

بعد أن نهضت نورية رأيتها تراقبني باعجاب ـ هكذا تخيلت ـ من فتحة الشباك الصغير المطل على الباحة، ولاثبت لها قدراتي الأخرى فقد طلبت أن اتحدى اسماعيل بلعبة الملاكمة. أيدني حقي الذي كان لا يزال يعاني من صداع  "القاضية" التي تلقاها. رفض اسماعيل في أول الأمر.. "بابا انت ازغير" الأمر الذي زادني اصرارا وانا اتخيل كلاي يجندل الابطال ويذيقهم مرارات الهزيمة، وكذلك كان يفعل رشدي اباضة وشكري سرحان وحتى فريد شوقي وهو يذيق محمود المليجي مرارة الهزائم.

تلقيت ضربة خفيفة من اسماعيل وهو يطلب مني ان انسحب. لكني حالما وقع نظري على الشباك الصغير المطل على الباحة حيث نورية الشقراء تراقب بخوف. تصورت انها تخاف علي وتفعل كما تفعل هند رستم أو فاتن حمامة وهي تراقب فريد شوقي وشكري سرحان يلاكم المجرمين. لا أعلم بماذا كان اسماعيل مشغولا لاني لمحت وجهه قريبا من قبضتي التي هوت بقوة على فكه الايسر، وسرعان ما سقط وهو يتأوه وسط صراخ أمه واخته.

بقيت اياما لا أستطيع أن اذهب الى بيتهم لأني فهمت أني غير مرغوب بي وأن نورية لم تعد تطيق رؤيتي وكذلك أمها. لكن اصرار أبي اسماعيل على أن يعيد النزال ويعيد الاعتبار إلى ولده،  اجبرني على عدم العودة الى ذلك البيت الذي يتوسط قطاع من قطاعات مدينة الثورة، خوفا من قبضة اسماعيل وتمثيله حركات كلاي.

 

محمد علوان جبر

 

***********

 

الاعتراف بوصفه كشفاً

نماذج .. رؤى .. مراجعات

 

عدنان منشد

دونما محاولة تقديم تعريف شكلي، قد نقول بأن ادب الاعتراف هو تمثيل متماسك لتجربة حياتية دالة، او هو سلسلة من التجارب المترابطة، منظمة في كل متكامل. ان كاتب الاعتراف يعيد خلق الاحداث التي قد تكون خارجة او ذهنية او حقيقية، وهذه الاحداث هي تجارب حياتية بالنسبة للناس المشتبكين بها.

ومن وجهة وظيفية او نفسية، يمكن الوقوف تحت ظل ايجابي لأدب الاعتراف عندما ينطوي على اشكال متعددة من الخطاب: "مذكرات، ذكريات، سيرة ذاتية، شهادات، يوميات، مدونات، تقارير، الخ". ومع ذلك فان هذه الاشكال تتخذ من الاستيهام والخيال صيغة معلنة في خطابها، على العكس من الاعتراف الذي يقصر على الحقيقة المطلقة والوقائع المجردة. وبالطبع لا يمكن الركون الى اعترافات الشاعر الفرنسي ألفريد دي موسيه التي جاءت بعنوان رومانسي صادم "اعترافات فتى العصر" اذا ما اخذنا في الاعتبار الاعترافات التربوية لهنري آدمز وسلامة موسى او الاعترافات السياسية لمحمود امين العالم، او الاعترافات التكوينية لجان جاك روسو التي اعلن فيها منذ البدء "هذا انا وهذه حياتي"، وكذلك اعترافات لويس عوض في "اوراق العمر" وشكري عياد "العيش على الحافة" او "نجيب محفوظ.. انني اتحدث اليكم" من جمع د. صبري حافظ.

بتعبير آخر: الاعتراف افضاء أي الاقرار بامور على النفس كالذنب والسقوط وسرد الخبايا والاسرار. بينما تعد المذكرات والسير الذاتية والشهادات واليوميات اقراراً بامور الغير والعصر, والمفارقة انها تصبح اقرب الى القطب الاول "الاعتراف" حينما تكون شديدة الذاتية متصلة بالاشادة والمديح وسرد الانجازن على الرغم من ان عالم النفس التجريبي يونج يضفي على القطبين صفتي "السيرة النفسية/ السيرة البيئية". ولعل التباين حادث ايضا على مستوى افق التلقي، فالقارئ يبحث عن متعة المعرفة على مستوى القطبين معاً في شخصية الكاتب، ومراحل تفوقه، محافظاً على اعتقاده الراسخ في براءة هذا الكاتب وقدوته.

ومع ذلك، فقطب الاعتراف الصادق قد يولد رد فعل عنيف في السياق الاجتماعي حينما يسعى الى فضح الاخلاق الشائعة والتعرية التامة لكل محرم او مسكوت عنه، في ظل ثقافة عربية تبجل الستر، وتحتفي بطي الصفحات الماضية او السود، وتنظر الى النبش في الخطايا القديمة على انه ضرب من التهتك ان لم يكن تهوراً او بحثاً عن الفضيحة، كما حدث لافراد عائلتي لويس عوض وشكري عياد، حينما سحبوا كتابيهما المذكورين من الاسواق تحت ذريعة الاساءة الموجهة اليهم عن عمد واصرار، وهذا يعني ان الوعي الاجتماعي العربي لم يوفر حتى الآن المناخ الذي يساعد على انتاج متميز في ادب الاعترافات، طالما هناك اعتراضات او تابوهات تقف حجر عثرة في هذا المضمار. ولم نذهب بعيدا، فاعترافات صديقنا الراحل خضير ميري في كتابه "الجنون والعسل" قد تعرضت الى السخرية وعدم التصديق على الرغم انها كانت معززة بالوثائق الرسمية من المصحات ودوائر السجون.

وشخصيا ارى ان الكاتب الحقيقي يمتلك مسا من الجنون في تكوينه. انه منتشٍ ومتحمس وحقيقي، ويمكن ان نقول انه ملهم. ومثل هذا الكاتب لا يعرف دائما انه يمتلك حساسية خاصة تجاه اللغة وهو ثمل بالكلمات الا انه قلما يصبح وسيطا سلبياً للاعراف والتقاليد كما يقول افلاطون. وفي الادب فان الجنون غير المنضبط هو جنون، اما الجنون المنضبط فهو عبقرية.

والسؤال الآن: ما جدوى وقيمة الاعتراف؟ هل المطلوب من الكاتب ان يروي تفاصيل اخطائه وآثامه بلا ادنى تحفظ؟ هذا اذا ما اتفقنا مع الناقد المصري د. جابر عصفور حول "شجاعة الاعتراف" حينما يكون هذا الكاتب معريا نفسه واحداث حياته بلا خجل او ندم، غير متردد في الحديث عن تجاربه او تجارب غيره الذين اتصل بهم، مهما كان هذا الحديث جارحاً للاخلاق الشائعة او مجافيا للسياسة السائدة او مخالفاً للتأويلات الدينية الغالبة. وعلى اية حال فان هناك دائما امكانية لتطورات ومفاجآت جديدة لأدب الاعتراف في الوطن العربي. وبينما تظل حقيقة انجازاتنا في هذا الادب لا تعادل انجاز ما قدمه الغرب منذ عقود طويلة من السنين، فهناك في الاقل دليل على ان الاعترافات العربية، ليست بالتأكيد ذات طاقة ناضبة.

وفي هذا السبيل، يمكن التمييز بين الاعتراف والمذكرات او بين الاعتراف والسيرة الذاتية. ففي ادب المذكرات يحدد الكاتب منذ البداية الطريق الذي سيسير عليه في روايته الاحداث، لا يسمح بأي انحراف عن هذا الطريق لا يخدم السياق العام لقصته. قد يكون ثمة تعرجات هنا وهناك ولكنها تعرجات مبررة ولا تبعد بنا اكثر من اللازم عن المسار الاصلي الذي نعرف دائماً اننا على وشك الرجوع اليه، خصوصا في مذكرات الساسة والعسكريين التي توافرنا على قراءتها كمذكرات جعفر العسكري وسعد الدين الشاذلي وتوفيق السويدي وبهاء الدين نوري وباقر ابراهيم وزكي خيري "صدى السنين"، وصالح مهدي دكله "من الذاكرة" ومحمد حديد "مذكراتي" وفهد عبد الخالق "مذكرات طيار"، ومذكرات كمال السامرائي "من وحي الثمانين".

اما فيما يتعلق بمذكرات الادباء فأشهرها مذكرات الجواهري، ومذكرات ذو النون ايوب ومذكرات فدوى طوقان "رحلة صعبة.. رحلة جبلية" ومذكرات سعدي يوسف "خطوات الكنغر"، ومذكرات صلاح نيازي "غصن مطعم بشجرة غريبة" ومذكرات امير الحلو "نقاط الحبر الاخيرة". ولعل اشهر ما قرأنا للأدباء العالميين من مذكرات "اشهد اني عشت" لبابلو نيرودا و"الغابة الضائعة" لبول ايلوار و "حصيلة الايام" لايزابيل الليندي و "خارج المكان" للامريكي الفلسطيني ادوارد سعيد.

وارى شخصياً ان هناك مذكرات خاصة بالكولنيالية وما بعد الكولنيالية التي تعزز اهداف الغرب باستعباد الشعوب، كمذكرات الشاعر الفرنسي لامارتين "رحلة الى الشرق" ومذكرات الجاسوس البريطاني الشهير لورنس "اعمدة الحكمة السبعة" ومذكرات ونستون تشرشل وشارل ديغول ورومل ومونتغمري، ومنها ايضا المذكرات العنصرية والاستيطانية، واشهرها "كفاحي" لأدولف هتلر و "من العمل السري تحت الارض الى الحرية" لموشي دايان. ومن ابرز مذكرات مرحلة ما بعد الكولنيالية نجدها في كتب وزراء الخارجية الامريكان كهنري كيسنجر وبريجنسي وجيمس بيكر وكذلك الرئيس الامريكي جورج بوش في مذكراته "قرارات مصيرية". وبهذا تصبح عملية الترجمة عن اللغات الاجنبية وبشكل خاص عن لغة الكولنيالي والعنصري والاستيطاني غير مبرأة وبحاجة الى فحص وتدقيق، والكشف عن الاستراتيجيات الفكرية التي اعتمدها المترجمون العرب بوعي، واحيانا بدون وعي لمواجهة الشفرات المدمرة لهذه الاستراتيجيات واهدافها.

نخلص من ذلك، ان تعريف المذكرات الشائع "قصة حياة الشخص كما يرويها بنفسه" قد يكون شبه مضلل احياناً، حينما يصبح الراوي شخصا آخر "وسيط" يكتب هذه القصة من دون ذكر اسمه، وهذا تقليد عالمي معروف ابتدعته الصحافة العالمية، ويطلق على هذا الراوي "بلاك رايتر" اي الكاتب المتخفي، ومنه الصحفي اللوذعي المشهور محمد التابعي الذي كتب اغلب مذكرات نجوم الغناء والتمثيل في مصر. ويعترف الرئيس بوش في مقدمة مذكراته بانه قد التقى اكثر من اثني عشر مؤرخاً متميزاً، وجميعهم قالوا له ان يسجل بكلماته الخاصة وجهة نظره في سنوات الرئاسة، في حين كان ونستون تشرشل مدعاة للسخرية من شارل ديغول حينما تناهت الاخبار اليه بأن تشرشل لم يخط سطراً واحداً من مذكراته بقلمه الشخصي!

ومن خلال المذكرات نتوقف قليلا عند الذكريات التي تعد الاقرب نسقا وتعبيرا لدى بعض الكتّاب كالروائي الفرنسي جورج سيمنون في "ذكريات حميمة" ذات الواحد والعشرين مجلداً، وكذلك الشاعر العراقي سامي مهدي "شاعر في حياة/ ذكريات واطياف" وتقترب "السيرة الذاتية" من الذكريات والمذكرات معاً، حينما يحدد شرطها الرئيس الاديب الفرنسي وكاتب السير المعروف جان موروا، بأنها مذكرات او حياة تكتب بقلم كاتب آخر "معروف وغير متخف" كما في السيرة الذاتية للشاعر آرثر رامبو بقلم ايزابيل رامبو تحت عنوان "شقيقي رامبو" والسيرة الذاتية للشاعر عبد الوهاب البياتي بقلم محمد شمسي وهما سيرتان تنضويان تحت مفهوم "السيرة النفسية".

ويتسع ادب السيرة الذاتية الى المفهوم السياسي الصريح بأقلام بعض الكتاب العراقيين امثال احمد الحبوبي "اشخاص كما عرفتهم" واحمد فوزي "عبد السلام محمد عارف" وثمينة ناجي يوسف "سلام عادل- سيرة مناضل" وربما النفسي بالبيئي والنقدي كما في سيرة المخرج الايطالي فيليني "كيف اصنع فيلماً سينمائياً" بقلم مواطنه الروائي ايتالو كالفيني، او سيرة الممثل الانكليزي الشهير لورنس اوليفيه بقلم جون كروتل، او سيرة شكسبير بقلم بيتر اكرويد، او سيرة محمد عبد الوهاب وام كلثوم بقلم اللبناني جهاد فاضل.

والملاحظ ان الكتّاب العراقيين مولعون بأدب السيرة النقدية، كما وردت بأقلام د. علي جواد الطاهر حول "محمود احمد السيد.. رائد القصة القصيرة في العراق" و "حسين مردان.. من يفرك الصدأ" وسليم السامرائي حول القاص الرائد يوسف متي، وفوزي كريم حول القاص أدمون صبري، و د. عقيل مهدي حول القاص كمال لطيف سالم. واحيانا تتخذ هذه السير صوراً قلمية "بورتريهات" كما جاء في كتاب عبد الرحمن مجيد الربيعي "وجوه مرت .. بورتريهات عراقية" او "رجال وتاريخ" للدكتور حميد حمد السعدون، او كما وردت في كتابين منفصلين لسير المخرجين المسرحيين العراقيين: عقيل مهدي وعدنان منشد.

وتشكل "الشهادات" في ادب الاعتراف جزءاً واسعاً وملموساً لدى الكتّاب العراقيين ايضاً، والشهادة حسب يونج مرة اخرى، هي نوع من السيرة البيئية، وفيها يكون الكاتب قادر على التعميم والشمولية. انه نفسه، وبطبيعته ضرب من الشخصيات الشمولية. وانطلاقاً من موروث عريق، فان الكاتب في شهادته يتصرف بوصفه ناطقاً باسم جماعته وطبقته وامته، وفي الواقع باسم الجنس البشري ككل. وقد يكون الكاتب رائياً كالنبي كما جاء في الشهادات الادبية لبعض شعراء الستينات امثال: سامي مهدي في "الموجة الصاخبة" وفاضل العزاوي في "الروح الحية" او لمجريات الاعلام الاذاعي كما في شهادة القاص احمد خلف "الرواق الطويل".

وهناك ايضا الشهادات السياسية المهمة، كشهادة الاستاذ عبد الرزاق الصافي حول النضال الوطني في العهد الملكي، وحسين جميل في كتابه المعنون "شهادة سياسية" حول النضال الدستوري في العهد ذاته ايضاً، وسعاد خيري حول "ثورة 14 تموز" واسماعيل عارف حول "اسرار ثورة 14 تموز" ونجم الدين السهروردي حول حركة مايس عام 1941 بعنوان "التاريخ لم يبدأ غداً" وعقيل حبش عن حرب الاهوار عام 67- 1968 بعنوان "شهادة حية من لهيب المعركة" وعلي كريم سعيد عن انقلاب 8 شباط 1963 بعنوان "من حوار المفاهيم الى حوار الدم" وحسن العلوي عن دكتاتورية سلطة البعث بعد 1968 بعنوان "اسوار الطين".

وبعد، وقد ينتهي او لا ينتهي ادب الاعتراف بالتقارير والدفاتر واليوميات، ومنها "تقرير غريكو" للروائي اليوناني نيكوس كازنتزاكي، او المدونات السرية لمناضلي اليسار العالمي كـ "دفاتر السجن" للايطالي غرامشي و "اعواد المشانق" للسجين التشيكي المغدور فوتشيك. فهذا الادب – كما احسب – وبكافة اشكاله يمثل نشاطاً وحركة ثقافة وسياسة، وكل ما يمت للفعل الايجابي في الحياة، بعيدا عن الميثاق الاوتوبيوغرافي الذي يحكم القصيدة والمسرحية والرواية، خاصة وان هذا الادب ذو صلة وثيقة بالمترجمين والباحثين والاعلاميين، آملاً ان تجد هذه المسألة العناية من قبل الجامعات وصولا الى صيغة حضارية في مضمار الادب المذكور.

 

 

***********

 

السلوك النمائي في "المركب السكران"

قيس مجيد المولى

عند ترجمته قصيدة "المركب السكران"،  يقول عبد الغفار مكاوي للقارئ أرجو أن تصبر على قراءتها كما صبرت أنا على ترجمتها. ومن هذه المقولة لمكاوي نجد بأن الصور الشعرية لا تَخلق تماسكا ما بينها بل امتزاجا يأتي من تباعد الأضداد ومن قوى محفزة طاردة وليس من خلال قوة التراكيب بل من خلال قدرة التصورات التي تؤطر بالتمرد واللامتناهي غير المحدود وتفجير الرتابة والسكون للوصول الى  مساحة كافية لعملية الخلق التي تنعم بقدراتها ضمن اشتغالها وصولا الى حرية لا حدود لها،  والمغزى من ذلك النيل من الوحدانية وإيجاد تعابير لا تتعالى إلا على الأشياء القذرة لتمجيد الكلي الذي يقدم تقاربا ما بين الإنسان ووسائله الأخرى،  ولعل ذلك يعني لدى رامبو إدراك الاتجاهات التي تخلق ذلك التعاطف الذي بني أساساً من تفكك اللا مرئي وعزل لواحق المشاهد المرئية ضمن فواصل الاسترخاء الخيالي والذي يشابههُ من وجهة أخرى الحالات الارتدادية في العقل الباطن والتي تكون على شكل نوبات قريبة من نوبات الجنون.

ومما لاشك فيه أن التأمل في "المركب السكران" كافٍ لتقريب ما يعتلج في النفس أولاً وما يراد ثانياً من سرعة آنية للظفر بالمتعة التي تارة تكون متعة صريحة وتارة متعة تخفيها الحوادث وتحتاج الى المزيد من التنقيب:

عندما هبطت مع الأنهار العصية

أحسست أن ملاحي

تخلو عني

تركتُ الأمواج تسوقني

الى حيث أشاء.

لقد قدم آرثر رامبو في المركب السكران شكلا آخر للإغراء والدهشة عن طريق محاورة النفس عبر ما هو مجهول فيها وهو على يقين بأن ما يطرحه مرتد عليه لامحالة،  فالرضا لديه تم على أساس تبني اللغة التي تنحو الى الحسية والتي تعني بأن المجهول في تضاد تام وشامل مع الواقع،  الواقع الذي أسس عليه مجهوله وألبسه عتمته الخانقة، وهو سلوك نمائي يحرص الشاعر من خلاله على أي شيء ولا يلقي بتبعية تلك التضادات خارج قوانينها فالمكان المعلوم تسخر وقائعه خارج المساحة المعلومة وتتم الإشارة الى تلك الوقائع عبر الأبعاد النفسية وكأن ذلك الصراع عند رامبو فيه شيء من السرية المتعالية ذات الحشد الانفجاري القابل للاتساع وأتساعه يكمن في تهيئة أبعاد أخرى لأشكاله الجمالية:

أتنام منفيا؟

في مثل هذه الليالي

العاصفة باركت صحوي في البحار

أخفُ من سدادة رحت أرقص فوق الأمواج

التي تدحرج ضحاياها الى الأبد

عشر ليال غير أسف على وهج المصابيح السخيف

ورأيت ما يتوهم الإنسان أحيانا يراه

والقُبل تصعد ببطء في عيون الأمواج

إن خلق تشبيه من خارج لا تشبيه يعني تجديد عملية الخلق للأشياء غير المتشابهة وتحويل المتضادات الى متقاربات تميل صورها الى الغرائبية في تشكيل المعنى مع إدامة الاسترسال في المشهد الشعري دون الالتزام بتتابع الصور وتكديسها في مناطقها المتوالية،  وهذا التصور في الشعر والذي امتلأ به المركب السكران يعود الى نشاط المخيلة وفاعليتها في الدوران حول اتجاهات مختلفة وموجودات ليس بالضرورة أن تكون ضمن المناخ العام لما يهيئ له الشاعر ويكون مضافا لما تأتي به المخيلة،  ومثل هذا النسق يعني  إقصاء الأشياء المرتبة  والمتوقعة وبذلك تكون القصيدة قد امتلكت سحرها الخاص وفعلها غير المتوقع وانبهاراتها المتنوعة فتختفي النسبية في تقدير قيمة المنتج أو أي استمالة لما هو مكرر ضمن وصفه بل وحتى ضمن تشكيل بنية جديدة على ركام بنية أخرى.

إن تشكيل القصيدة في المركب السكران يفكك بعضه البعض لتبدأ عملية الخلق بعد هذا التفكك ثم تجرى عمليات لإدامة زخم ما نتج عن هذا التفكك في فضاء واسع لوجود الحدث الأوسع أي قدرة رامبو على خلق أنساق من الوقائع "الأحداث الصغيرة أو الكبيرة" خلقها ضمن الحدث الواحد خارج مساحات الصور المألوفة فيبدو هناك شيء من الألغاز أو شكل من أشكال الغموض والأهم فيهما أنهما لم يكونا مصطنعين وهو ما يدعم حضور الأشخاص على مواجهة القدر في القصيدة.

في هذا التوسع لدى رامبو في مركبه السكران يكشف عن إثاره الجمالية في العنف وفي الصخب واللذان سرعان ما يتحولان الى ضوضاء فاتنة تكشفان محتويات ذلك المجهول ثم الإفادة القصوى من موجوداته للانطلاق  نحو مجهولٍ آخر.

 

*************

 

ص6

ماذا بعد حكومة الأقلية الاشتراكية

هل تذهب اسبانيا الى انتخابات مبكرة؟

رشيد غويلب

في الأول من حزيران الجاري، تم تسمية بيدرو سانشيز، السكرتير العام للحزب الاشتراكي (حزب ديمقراطي اجتماعي) رئيسا جديدا للحكومة الإسبانية بعد نجاح التصويت  بعدم الثقة، الذي طرحه، ضد حكومة "حزب الشعب" اليمينية المحافظة بزعامة ماريانو راخوي، التي حكمت البلاد لمدة سبع سنوات.  وهو امر لم يكن ممكنا و متوقعا حتى قبل عشرة أيام من حدوثه. وتشكلت الاكثرية التي اطاحت بحكومة اليمين من الحزب الاشتراكي،  واحزاب كتلة اليسار الجذري التي تضم حزب بودوموس، واليسار الاسباني المتحد، الذي يعتبر الحزب الشيوعي الاسباني قوته الأساسية، واحزاب يسارية محلية صغيرة. بالاضافة الى الاحزاب القومية اليمينية المتنفذة في ولايتي كتالونيا والباسك.

 

ادانة حكومة اليمين

 

وكان القضاء الاسباني قد اصدر قراراً في 24 ايار الفائت في قضية الفساد المعروفة بـ"الحزام". وقد صدر حكم بالسجن  لمدة ما مجموعه 350 عاما بحق 28  من قادة وكوادر سابقين في حزب الشعب اليميني المحافظ، بضمنهم مسؤول مالية الحزب لويس باركناس ورجل الاعمال فرانسسكو كوريا. وتضمن الحكم ادانة للحزب الحاكم والزامه بدفع غرامة قدرها 254 الف يورو. وقد طعن القضاة بشهادة رئيس الوزراء التي قدمها امام المحكمة، ووصفوا الحزب الحاكم بـ "منظمة تشكلت لارتكاب انتهاكات للقانون". ولم يتعلق الأمر بـ"ممارسات فردية" كما كان راخوي يؤكد باستمرار، بل بمجموعة ثابتة دائمة النشاط لادارة حسابات غير شرعية منذ العام الذي تأسس فيه الحزب 1989 . وكان للجرأة في التصويت على شرعية الحكومة اثر حاسم في احداث التغيير.

 

الانتخابات العامة

 

كانت الانتخابات الوطنية في 20 كانون 2015 متميزة بمشاركة حزبين مؤثرين لاول مرة في انتخابات برلمانية هما حزب بودوموس اليساري وحزب "المواطنين" اليميني الليبرالي. وجاءت نتائجها لتؤكد نهاية النظام السياسي، الذي تشكل بعد وفاة الدكتاتور فرانكو في عام 1975 ، وعودة الديمقراطية البرلمانية في المملكة الاسبانية. وجاءت نتائج الانتخابات لتفرض الدخول في تحالفات صعبة.

الحزب الاشتراكي جسد في تعامله مع نتائج الانتخابات طبيعة  وسلوك الاحزاب الديمقراطية الاجتماعية، في محاولة سحب بودوموس اليساري للتحالف معه، وفي نفس الوقت سعى للاتفاق مع حزب "المواطنين" اليميني لطمأنة مراكز راس المال في اسبانيا واوربا. استراتيجة الاشتراكي لم تقطف ثمارها. حزب بودوموس اليساري كان حديث العهد وبالتالي طالب بعدد محدد من الوزرات في الحكومة المرجوة. في حين سعى اليسار الاسباني المتحد الى تجميع القوى التقدمية، وفرض تنظيم انتخابات مبكرة، ولكن واقع ساحة اليسار في حينه حال دون ذلك.  

وفي نهاية المطاف، عاشت إسبانيا تسعة أشهر بدون حكومة حتى  اجراءانتخابات  26 حزيران. واتسمت هذه الانتخابات بتغيير  تمثل في تحالف احزاب معسكر اليمين، ونشوب صراع بين يسار ويمين الحزب الاشتراكي، حيث سعى يمينيو الاشتراكيين لدعم حكومة اليمين، في حين اراد سكرتير عام الحزب بيدرو سانشيز وانصاره، معارضة حكومة اليمين. وحسم الصراع داخل الحزب الاشتراكي لصالح الجناح اليميني، واصبح اليميني المحافظ راخوي رئيسا للوزراء بدعم حليفه حزب "المواطنين" وامتناع النواب الاشتراكيين عن التصويت، مما ادى الى استقالة سانشيز من زعامة الحزب الاشتراكي.

اغتنام لحظة فاصلة

 

لقد استطاع بيدرو سانشيز توظيف القرار القضائي ولم يتردد ولو لحظة واحدة في طرح حجب الثقة عن الحكومة على البرلمان، دون التشاور مع اية كتلة او حزب سياسي. ومن جانبها سارعت كتلة اليسار ، مستفيدة من تجاربها السابقة، الى دعم الطلب دون شروط مسبقة، لان الاولوية كانت لطرد الفساد واسقاط حكومة اليمين.

تمتلك كتلة الحزب الاشتراكي تملك 84 تائبا، وكتلة اليسار 71 نائبا، ولتحقيق الاكثرية المطلوبة لاسقاط حكومة اليمين يتطلب عدد نواب176،  كانت هناك حاجة لاصوات الاحزاب القومية اليمينية في كاتالونيا، والباسك. لم يذهب سانشيز للحوار معهم لان قواعد الحزب الاشتراكي وناخبيه يرفضون هذه القوى ومشاريع الانفصال عن الدولة الاسبانية التي تتبناها،  لذلك عمد سانشيز الى وضع هذه القوى امام الأمر الواقع، فاما التصويت لصالح حجب الثقة، او الوقوف الى جانب حكومة اليمين والفساد، التي مارست القمع المكشوف  ضدهم في كاتالونيا. وفي نهاية المطاف كان النجاح حليف خطة سانشيز. ويعيش معسكر اليمين الان  حالة من فوضى وصراع داخليين،  وبالتاكيد فان هذه الاخبار محط ارتياح قوى اليسار الاسباني.

 

حكومة الاقلية وما بعدها

 

لم يمر وقت طويل على تسميته حتى شكل شانشيز حكومة اقلية برئاسته. واصبح واضحا انه لم يتجاوب مع الاستعداد الذي ابداه رئيس كتلة اليسار بابلو اغليسياس للمشاركة في حكومة تتبتى برنامجا ذا توجهات يسارية. وحملت  حكومة الاقلية التي اعلن عنها ملامح تقدمية مثل حصة الاسد التي تمتعت بها النساء في تشكيلتها،  وتبنيها سياسة تقدمية في قطاع الخدمات . ولكن كل الرسائل التي ارسلتها تشكيلة الحكومة تؤكد التزام سانشيز بسياسة اقتصادية ليست يسارية، والتزامه بسياسات حكومة اليمين السابقة بخصوص تنفيذ سياسات منطقة اليورو. ولكن  العلاقة غير الودية للحزب الاشتراكي مع حزب "المواطينن" اليميني الليبرالية ستجعل سانشيز مضطرا الى الاعتماد على اصوات كتلة اليسار لتمرير هذا التشريع او ذاك، وهو امر يعتبره معلقون يساريون فرصة للتعاون بين الحزب الاشتراكي وكتلة اليسار في البرلمان، باعتبار ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح. وهناك قناعة لدى اوساط  من المتابعين، في ضوء المعطيات المتوفرة لحد الآن، ان سانشيز سوف لن يتبنى النموذج البرتغالي الناجح، لحكومة الاقلية الاشتراكية في البرتغال، والمدعومة بموجب اتفاقات وشروط واضحة المعالم، من الحزب الشيوعي البرتغالي وحزب كتلة اليسار، بل سيعمل على تحسين رصيد الحزب الاشتراكي الانتخابي والذهاب لاحقا الى انتخابات مبكرة. وتأتي استطلاعات الرأي التي جرت في البلاد بعد رحيل حكومة اليمين لتعطي لهذا التوجه زخما اضافيا، حيث شغل الحزب الاشتراكي الموقع الثاني، وجاءت كتلة اليسار في الموقع الثالث، فيما احتل حزب "المواطنين" الليبرالي اليميني، بعد ان تراجع حزب الشعب، الذي قاد الحكومة السابقة، الى الموقع الرابع، بسبب ادانته بملفات فساد.

ومن واضح ان سانشيز يوظف ارتياح  غالبية سكان البلاد لرحيل  السياسيين الفاسدين من سدة الحكم، وانهم يتطلعون الى دخول اسبانيا مرحلة جديدة، على الرغم من عدم وضوح سعة وعمق التغيير المرتقب. ولعل اهم درس عكسته التطورات الاخيرة في اسبانيا هو ان التغيير ليس مستحيلا، وان التاريخ ليس جامدا، بل متغير، وان الناس هم من يصنعونه.

 

تحولات في معسكر اليسار

 

القوتان الأساسيتان في قوى اليسار الجذري هما حزب بودوموس الخارج من معطف الحركة الاحتجاجية ضد الأزمة المالية، والذي طرح نفسه منذ انتخابات البرلمان الأوربي باعتباره بديلا لاحزاب النظام السياسي التقليدية، وشمل بهذا اليسار الاسباني المتحد، في اطار طرحه لنفسه وعاءا ممكنا لجميع قوى اليسار.  و على اساس هذه القراءة دخل الحزب انتخابات كانون الثاني 2015 البرلمانية العامة منفردا، ورفض فكرة التحالف مع اليسار الاسباني المتحد، وبهذا ضاعت فرصة كانت ممكنة جدا لتشكيل حكومة يسارية بديلا لحكومة اليمين المحافظ. وعاد الحزب ليصحح موقفه في الانتخابات المبكرة في حزيران 2016 ويتحالف مع اليسار الاسباني المتحد، ومجاميع يسارية اخرى، في اطار تحالف "معا قادرون" ولكن توازن القوى كان قد تغير وحل تحالف اليسار ثالثا، بحصوله على 14 في المائة من اصوات الناخبين منحته 45 مقعدا في البرلمان الوطني.وجاء المؤتمر الثاني لحزب بودوموس (نحن قادرون)، المنعقد في 10 – 12 شباط 2017 ، ليحسم الصراع داخل الحزب لصالح تثبيت استراتيجة العمل المشترك مع قوى اليسار والحركات الاجتماعية.

وادى  الصراع بشأن الاستفتاء على استقلال كاتالونيا، ونتائج انتخابات الولاية التي تبعته الى انقسام مجتمعي حاد، انعكس على قوى اليسار الجذري سلبا، و التي وجدت نفسها موضوعيا بين معسكر الليبرالية الجديدة الحاكم انذاك في مدريد، وتحالف القوى القومية بيسارها ويمينها الداعي الى الاستقلال.  وكانت الحملة الانتخابية للقائمة المشتركة لقوى اليسار  تقوم على رفض تطرف المعسكرين، وأساليب القمع التي مارستها الحكومة المركزية ضد الانفصاليين. ودعت إلى اعتماد الحوار والوسائل الديمقراطية المتاحة لتجاوز هذا الصراع الضار، واضعة البرنامج الاقتصادي الاجتماعي في مركز اهتمامها. كما طرح اليسار الاسباني المتحد مقترحا ملموسا لاعتماد نظام جمهوري  فيدرالي ديمقراطي، يحافظ على وحدة البلاد ويضمن للولايات فضاءً واسعا للتعبير عن مصالحها وخصوصيتها الثقافية والتاريخية.

ان اتفاقية التحالف القائم بين حزبي اليسار بشكله واسمه الحالي يستمر حتى عام 2019، حيث ستجري انتخابات الولايات والانتخابات المحلية، وانتخابات البرلمان الأوربي،  هذا اذا لم تفرض التطورات في البلاد اجراء انتخابات عامة مبكرة. واهم ما تضمنه برنامج التحالف النافذ: اعتماد اشكال للطاقة البديلة، الغاء المادة 135 من الدستور التي اقرتها اكثرية اليمين والوسط، والتي تنص على اولوية خدمة الديون على الاستثمار في موازنة الدولة، المطالبة باحد ادنى للاجور.

ويجري العمل من اجل اقرار صيغة جديدة لتحالف اليسار باسم جديد يضم اسماء قواه الرئيسة مجتمعة:"بودوموس/ اليسار المتحد / الخضر"، وقد عبر السكرتير العام الجديد للحزب الشيوعي الاسباني إنريكي سانتياغو ، في مقابلة صحفية عن ضرورة تشكيل تحالف يساري،  لتشكيل "كتلة تاريخية" ينبغي أن تكون قادرة على "حكم البلاد".

ويتحدث الاعلام التقليدي في اسبانيا عن امكانية "ذوبان" اليسار المتحد في حزب بودوموس، مقدما بذلك تفسيرا مقصودا لحزمة المقترحات التي طرحها البرتو غارثون لتجديد برنامج وعمل اليسار المتحد، والتي يجري النقاش بشانها، ومن المفترض ان تقر في مؤتمر الحزب المقبل. واهم النقاط التي اقترحها غارثون هي ان تحل الاحزاب المكونة لليسار الاسباني المتحد :( الحزب الشيوعي الاسباني، اليسار النسوي، اليسار المنفتح، واليسار الجمهوري) شخصيتها المعنوية وتذوب في اطار حزب واحد لمواجهة مشكلة قروض مالية بذمة الحزب بلغت ملايين اليورات، وكذلك جعل هيكلة الحزب وآليات العمل داخله اكثر سهولة. والزام ممثلي الحزب المنتخبين في السلطة التشريعية، والعاملين بمؤسسات الدولة بالحصول على حد اعلى للراتب لا يتجاوز ثلاثة اضعاف راتب عامل غير ماهر، وان يخصص ما زاد على ذلك للنفع العام، وهي تجربة معمول بها في بعض احزاب اليسارفي اوربا ومنها الحزب الشيوعي النمساوي، وتسهيل مشاركة اعضاء الحزب في التصويت على القرارات المهمة عبر الانترنيت، ودفع اعضاء الحزب الناشطين في الحركات الاجتماعية اشتراكا حزبيا مخفضا، لتسهيل مشاركتهم في النشاط الجماهيري خارج البرلمان. والسماح لناشطي الحركات الاجتماعية، من غير الحزبيين، المقتنعين بضرورة تحقيق التحول الاجتماعي بحضور اجتماعات هيئات الحزب القاعدية.

وفي مجرى النقاش تواجه هذه المقترحات نقدا يتركز على اتهام غارثون بمحاولة  الهيمنة الفردية على الحزب. وتبدو فكرة ذوبان الاطراف المكونة لليسار المتحد في اطار الحزب صعبة التحقيق، على الأقل فيما يتعلق بقوته الاساسية،الحزب الشيوعي الاسباني، الذي حافظ على استقلاله التنظيمي، منذ تاسيس اليسار المتحد في عام 1986 .

*************

 

ص7

نور صبري ينضم الى صفوف هجر السعودي

 

بغداد – طريق الشعب

ودع حارس مرمى نادي نفط الوسط، نور صبري، زملاءه في الفريق بالدموع، بعدما خاض مباراته الأخيرة مع عندليب الفرات يوم الجمعة. وأكمل صبري إجراءات انتقاله إلى صفوف نادي هجر السعودي، حيث سيمثل الفريق بدءا من الموسم المقبل. ومن المؤمل أن يعلن النادي السعودي، رسمياً ضم الحارس خلال اليومين المقبلين.

وتجدر الإشارة إلى أن صبري انتقل إلى صفوف نفط الوسط في شباط الماضي، قادماً من صفوف الطلبة.

وسبق للحارس المخضرم ان حمى عرين نفط الوسط خلال الموسمين 2014 و2016.

*******

اتحاد الكابادي العراقي ينهي تحضيراته لبدء الدورة التدريبية والتحكيمية

بغداد - فلاح خابط *    

انتهت فترة التسجيل الخاصة بتسجيل الراغبين في المشاركة في الدورة التدريبية والتحكيمية يوم الجمعة الماضي التي ستقام في بغداد للفترة من 28_ 30 حزيران الجاري  والتي يشرف عليها الاتحاد العربي المركزي للكابادي وتنظيم الاتحاد العراقي للعبة وبرعاية وزارة الشباب والرياضة.

 

أسماء المشاركين

في الدورة

 

سجل عدد من عشاق اللعبة من مختلف المحافظات العراقية وتم تسجيل أسماء كل من رياض نصيف وامجد ماجد وعلي سلام ومحمد رزاق من محافظة واسط وسيف الدين عبد المحسن وعلي حسن جاسم.

من محافظة ميسان وفيصل حمد من البصرة وعلي احمد ومحمود علي مكطوف من بابل ومهند عمار حسن من بغداد وجعفر حيدر عبد ومحمد هاتف وميثم عباس وحسين فليح وأحمد محمد من محافظة الديوانية .

 

تواصل التدريبات اليومية

 

يواصل منتخبنا الوطني للكابادي تدريباته اليومية في قاعة الإسكان في مدينة الديوانية حيث المعسكر الخاص بالمنتخب بإشراف الخبير الهندي سودار استعدادا للاستحقاقات الخارجية المقبلة أبرزها بطولة العالم ودورة الألعاب الآسيوية وبطولة اسيا واشاد الخبير الهندي باللاعبين العراقيين ووجد عندهم  الحرص والمواظبة على التدريبات والإصرار على تحقيق أفضل النتائج في الاستحقاقات الدولية المقبلة.

 

رسالة إلى الأولمبية

 

النتائج العديدة التي حصل عليها اتحاد الكابادي العراقي في الاستحقاقات الدولية والتي كان آخرها التأهل إلى بطولة العالم وتحقيق لقب بطولة سوتي كينيا الدولية في القارة السمراء وبرونزية بطولة آسيا للشباب والشابات والرابع على آسيا لفئة المتقدمين فضلا عن النشاطات العديدة على المستوى المحلي وبطولة الدوري والبطولات التنشيطية على المستوى المحلي وتنظيم دوري الفئات العمرية وهذه الإنجازات تتطلب الدعم اللازم من اللجنة الأولمبية  والاعتراف الرسمي بالاتحاد وتحويله إلى اتحاد رسمي أسوة بالاتحادات الأخرى لأنه الأفضل في تحقيق الألقاب في مشاركاته الخارجية. 

 

زيارة الاتحاد

لمعسكر المنتخب

 

زار أعضاء الاتحاد المركزي للكابادي منتخبنا الوطني للعبة في مقر معسكره التدريبي المقام في مدينة الديوانية قاعة الإسكان ورحب اللاعبون بأعضاء الاتحاد وألقوا محاضرة بينت الصعاب التي تواجه عمل  الاتحاد ومنها الأزمة المالية وعدم وجود منحة من قبل اللجنة الأولمبية لكن من خلالكم سنثبت بأننا نستحق أن ندعم لأننا أصحاب إنجاز ووجد أعضاء الاتحاد عند اللاعبين الإصرار والعزيمة على تحقيق أفضل النتائج.

من جانبه قال السيد الأمين المالي عضو الاتحاد كريم عبيد وسمي  أن الاتحاد تكفل بجميع المشاركات من حسابه  الخاص وتوفير كل ما يلزم من أجل تحقيق النجاح والذي هو من حساب أعضاء الاتحاد العراقي باعتبار ان اتحادنا مؤقت وليس اتحاد دائم داعيا اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية الى الإيفاء بوعودها عندما وعدونا بالدعم في عام 2014 منذ دخول اللعبة العراق عن طريق الكابتن حميد نعمة الحمداني وقالوا اعملوا لمدة سنة تحت الاختبار وها نحن نعمل منذ أربعة أعوام ولم ندعم من قبل الأولمبية.

 

تهنئة حكام الكابادي

 

باركت أسرة الكابادي  حكامها بحصولهم على شهادة البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وحصل الحكم الدولي في الكابادي احمد صبحي والحكم رامي سلمان على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية هذا العام 2018.

 

_______________

*المنسق الإعلامي للكابادي

 

*******

وقفة رياضية...

خطوة إيجابية .. ولكن ؟

 

نعم انها خطوة إيجابية وصحيحة تلك التي وجه بها دولة رئيس الوزراء لتشكيل لجنة ثلاثية تضم في عضويتها ثلاثة جهات وتنحصر مهمتها في اعداد قانون للجنة الأولمبية الوطنية العراقية . تراعي فيها ضوابط العمل الأولمبي الدولي مع مراعاة القوانين والتوجهات العراقية . وهذه الخطوة الإيجابية بتوجهاتها ولكنها متأخرة لسنوات طويلة في تنفيذها فالمؤسسة الأولمبية العراقية تم حلها في 9/4/2003 باعتبارها واحدة من مؤسسات النظام السابق والتي كان لها دور استثنائي في المرحلة السابقة ولان قيادتها الأساسية كانت مباشرة ( واستثنائية ) ! ومع أهمية هذا القرار واثره على القطاع الرياضي الا انه قد يشكل اذا جرى العمل وفقه بانقاذ الرياضة من تخبطها وعشوائيتها وبالتالي تجاوز السنوات الخمسة عشرة التي قضتها الرياضة في الفوضى والارتجال وعسى ان يحقق هذا التوجه اهدافنا الرياضية والانتقال بالوطن الى افق واسع وجديد . ولكن ومع أهمية هذا القرار الا انه يظل قرارا ناقصا ومبتورا لأنه تعامل مع جزء بسيطا من أجزاء الرياضة العراقية الأساسية الا وهو مؤسسة اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية متناسيا اجزاءً مهمة وحساسة من الرياضة لم يعنى بها مع أهميتها وضرورتها رغم انها بقيت بلا رعاية ولا اهتمام ولا قرارات وبلا قوانين الا وهي الأندية والاتحادات الرياضية التي تعتبر هي روح الرياضة وقلبها النابض فالاتحادات الوطنية هي الجهة التي تسير الألعاب الرياضية وتنطلق بها نحو منصات التتويج والأندية الرياضية هي أساس الرياضة العراقية ومن خلالها يتم اكتشاف المواهب والنجوم والمبدعين ومن خلالها تنطلق بالابطال والنجوم نحو الغد وبواسطتها نوجه ونعلم ونربي الأجيال هذه المؤسسات المهمة والرئيسة في القطاع الرياضي تبقى بلا العاب وبلا ملاعب وبلا ادارت متخصصة او مدربين اكفاء وفوق هذا وذاك بلا قانون ينظم حياتها الداخلية من حيث العمل والعضوية والاشراف والتنظيم لأنها مؤسسات مختصة برعاية المواهب الرياضية والتربوية والاجتماعية والثقافية .

سادتي في رئاسة مجلس الوزراء مثلما وجهتم بالاهتمام والتنفيذ وتشكيل لجنة ثلاثية للانتهاء من إعداد قانون خاص باللجنة الأولمبية الوطنية العراقية اطالبكم باسم الرياضة العراقية واهميتها وضرورتها بان تهتموا وتسرعوا باعداد قانون خاص بالاندية والاتحادات الرياضية لان قوانينها مجمدة او ملغاة وقد مضى على تشريعها ما يقرب من 35 عاما . عليه اناشدكم مرة أخرى بان تهتموا بهذا الواقع المر والمربك والمعرقل للعمل الرياضي الوطني .

املنا كبير بان نجد اذنا صاغية وعيونا مفتوحة للاهتمام بالواقع الرياضي .. ولنا عودة .

 

منعم جابر

 

*********

هوندا: نستطيع خداع السنغال

متابعة – طريق الشعب

قال كيسوكي هوندا، لاعب وسط اليابان، إن منتخب بلاده يستطيع التفوق على دفاع السنغال، "وخداع" المنتخب الإفريقي، بشرط التحلي بالذكاء، خلال مباراة الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة، بكأس العالم 2018، اليوم الأحد.

وتتطلع اليابان، التي تملك ثلاث نقاط مثل السنغال، إلى تحقيق فوزها الثاني في روسيا، بعدما استهلت مشوارها بالتفوق 2-1 على كولومبيا، التي خاضت أغلب فترات اللقاء بعشرة لاعبين.

وقال هوندا، البالغ عمره 32 عاما، للصحفيين في مقر المنتخب الياباني، في كازان، الجمعة "نحن ندرك قوة المنافس، لكننا سنحاول استغلال نقاط ضعفه.. أعتقد أن بوسعنا خداع المنافس لو تحلينا بالذكاء، خاصة فيما يتعلق بالركلات الثابتة".

وسيحاول هوندا، المحترف في المكسيك، مواصلة هوايته في هز شباك المنتخبات الإفريقية، في كأس العالم، بعدما سجل هدف الانتصار على الكاميرون في 2010، وسجل أيضا خلال الخسارة أمام ساحل العاج، في 2014.

وشارك هوندا، لاعب ميلان السابق، كبديل أمام كولومبيا، وصنع هدف الفوز لزميله يويا أوساكو، لكنه كاد يتسبب في هدف بعد ارتكاب خطأ. وقال اللاعب، الذي يشارك في المونديال للمرة الثالثة "لقد ارتكبت خطأ، لكن ما المشكلة في ذلك؟ لم أتسبب في دخول هدف في مرمانا، وهذا كل شيء.. هذه ستكون مشاركتي الأخيرة في كأس العالم، وأتمنى أن أقدم كل طاقتي خلالها، أريد أن أنهي مسيرتي دون الشعور بأي ندم".

 

*******

الاتحاد المصري يتجاهل الرد

على أزمة تذاكر مباراة روسيا

متابعة – طريق الشعب

تجاهل مسؤولو الاتحاد المصري لكرة القدم، التعليق على أزمة التذاكر، التي نشبت قبل مباراة "الفراعنة" وروسيا، الثلاثاء الماضي، بالجولة الثانية للمجموعة الأولى، في كأس العالم 2018.

وكان "" قد انفرد، بخبر بيع أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري، تذاكر مباراة روسيا للجماهير، أمام فندق إقامة "الفراعنة" بمدينة سان بطرسبرغ.

وجاءت التصريحات التي أصدرها أحمد مجاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، اليوم الجمعة، غير وافية للتساؤلات، التي شغلت أذهان المتابعين.

واكتفى مجاهد بالتأكيد، على أن تذاكر مباراة مصر والسعودية، المقررة الاثنين المقبل، موجودة لدى إدارة البعثة بمدينة فولغ غراد، وسيتم توزيعها وكشف المبيعات الخاصة بها.

لكن مجاهد تجاهل تماما، توضيح عدد التذاكر التي تم بيعها لمباراة مصر وروسيا، والإيرادات التي حصل عليها الاتحاد، نظير هذا البيع، كما لم يرد أيضًا على واقعة بيع التذاكر، أمام الفندق.

وجاء إعلان مجاهد وجود تذاكر، لمباراة مصر والسعودية، لدى إدارة البعثة، ليؤكد ضمنيا أن مسؤولي البعثة المصرية، حصلوا على تذاكر للمباراتين الماضيتين، أمام أوروغواي وروسيا، دون الإعلان عن الأمر.

 

**********

لجنة الانضباط تصدر جملة من القرارات المهمة

 

بغداد – طريق الشعب

أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، الخميس، جملة من القرارات المهمة على خلفية الأحداث التي جرت في الدري العراقي الممتاز.

وقررت اللجنة إيقاف النجم الدولي السابق عدنان درجال لمدة خمسة سنوات بعد التأكد من عدم قانونية مستمسكاته وأوراق ترشيحه لانتخابات اتحاد الكرة.

وقررت اللجنة حرمان جماهير القوة الجوية لمباراة واحدة وتغريم إدارة النادي مبلغ وقدره خمسة ملايين دينار نتيجة الأضرار التي لحقت بملعب الزبير.

وقررت أيضاً حرمان جماهير الديوانية من حضور مباريات فريقهم حتى نهاية الموسم وحرمان مدرب فريق نفط الجنوب عادل ناصر من قيادة فريقه ثلاث مباريات وكذلك حرمان مدرب الحدود مظفر جبار من قيادة فريقه مباراة واحدة وأخيراً قررت إشعار وزارة الداخلية بالأسماء مثيرة الشغب لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

 

*********

درجال: لم أتسلم إشعاراً رسمياً بحرماني  من العمل خمس سنوات

بغداد – طريق الشعب

أكد النجم الدولي السابق عدنان درجال، انه لم يتسلم إشعاراً رسمياً بحرمانه من مزاولة العمل الرياضي لمدة خمس سنوات. وأعلنت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، منع درجال من العمل لخمس سنوات وفق المادة 79 و80 و30 من العقوبات. وقال درجال في حديث صحفي، "لم أتسلم إشعاراً رسمياً من لجنة الانضباط بحرماني من العمل لخمس سنوات ولا امتلك أي معلومات عما تحدث به الإعلام في هذا الخصوص". وأوضح درجال، بالقول، "ما زلت في انتظار تلقي الإشعار الرسمي، ليكون لدي كلام أخر حول قرار حرماني الذي يهدف الى إبعاد الكفاءات الرياضية عن الوسط الكروي".

 

**********

العداء لايلز يعادل أسرع

زمن لسباق 100 متر

متابعة – طريق الشعب

عادل العداء نواه لايلز، أسرع زمن لسباق 100 متر في العالم خلال العام الجاري. وأنهى المتسابق البالغ عمره 20 عاما، المسافة في 9,89 ثانية، في قبل نهائي البطولة الأمريكية لألعاب القوى. وبات لايلز يتقاسم أفضل زمن هذا العام مع مواطنه مايك روجرز (33 عاما)، الذي انسحب من السباق بعدما سجل 9,89 ثانية يوم الخميس.  ولم يتم الإعلان بعد، عن السبب وراء انسحاب روجرز. وسجل بيكر، 9,94 ثانية، في قبل النهائي. وبيكر هو صاحب برونزية سباق 60 مترا في بطولة العالم داخل القاعات.

 

*********

أرقام المونديال: إنجاز موسى وتألق نيمار وتوقف سلسلة أيسلندا

متابعة – طريق الشعب

تنفّست البرازيل الصعداء بفوزها على كوستاريكا 2-0، مساء الجمعة، في اليوم التاسع من منافسات كأس العالم 2018 لكرة القدم، والذي شهد أيضا فوز نيجيريا على أيسلندا 2-0، وسويسرا على صربيا 2-1.

وفيما يلي يستعرض التقرير الآتي أبرز الأرقام والحقائق من مباريات اليوم التاسع:

 

سويسرا – صربيا

 

سجل الصربي ألكسندر ميتروفيتش 18 هدفا في 26 مباراة على صعيد الأندية والمنتخبات في عام 2018.

 ساهم ميتروفيتش في تسجيل 15 هدفا في آخر 15 مباراة بدأها أساسيا مع المنتخب الصربي (13 هدفا وصناعة هدفين).

 سجّل غرانيت تشاكا 5 أهداف من إجمالي 10 في رصيده مع منتخب سويسرا من خارج منطقة الجزاء. هذه أول مباراة في النهائيات الحالية تنتهي بفوز منتخب كان متأخرًا في النتيجة.

 

نيجيريا – أيسلندا

 

أصبح حارس مرمى منتخب نيجيريا فرانسيس أوزوهو ثاني أصغر حارس في تاريخ كأس العالم يحافظ على نظافة شباكه (19 عاما و237 يوما)، بعد الكوري الشمالي لي تشان ميونج (19 عاما و198 يوما) في مونديال 1966.

 سجل النيجيري أحمد موسى 4 أهداف في نهائيات كأس العالم، ليصبح ثالث أفضل مسجّل إفريقي في تاريخ النهائيات بعد الغاني أسامواه جيان (6) والكاميروني روجيه ميلا (5).

 فشل المنتخب النيجيري في توجيه تسديدة واحدة نحو مرمى أيسلندا في الشوط الأول، لكنّه احتاج الى 14 ثانية فقط لتسديد أول كرة في الشوط الثاني.

المنتخب النيجيري هو أول منتخب يفشل في توجيه تسديدة واحدة في الشوط الأول بإحدى مباريات كأس العالم، منذ أن فشلت كوريا الجنوبية في تحقيق ذلك أيضا أمام الجزائر في مونديال 2014.

 هذا سادس انتصار لنيجيريا في كأس العالم، وجاءت الانتصارات الستة على منتخبات أوروبية، وحافظ على نظافة شباكه في 5 منها.

هذه أول هزيمة للمنتخب الأيسلندي في دور المجموعات ببطولة كبرى، حيث خاض في هذا الدور 4 مباريات تعادل في 3 منها وفاز في واحدة.

 هذا أول انتصار لنيجيريا بفارق أكثر من هدف واحد في كأس العالم، منذ فوزها على اليونان 2-0 بمونديال 1994 في مشاركاتها الأولى بالبطولة.

 فشلت أيسلندا في تسجيل هدف لأول مرة في تاريخها بالبطولات الكبرى (5 في كأس أوروبا، ومباراتان في كأس العالم).

 

البرازيل – كوستاريكا

 

جاء الهدف البرازيلي الثاني في الدقيقة 96 و49 ثانية، وهو الهدف الأكثر تأخرا في تاريخ كأس العالم منذ عام 1966 (دون حساب المباريات التي انتهت بشوطين إضافيين).

 انفرد نيمار بالمركز الثالث على سلم ترتيب هدافي المنتخب البرازيلي عبر تاريخه برصيد  56 هدفا ، ولا يتفوّق عليه سوى بيليه (77) ورونالدو (62).

 هذا أول فوز للبرازيل في تاريخ مشاركاتها بكأس العالم، يتحقّق بفضل هدف في الوقت بدل الضائع.

 فازت البرازيل بـ10 من أصل 11 مباراة لها أمام كوستاريكا خلال كل المناسبات، والهزيمة الوحيدة جاءت في مباراة ودية عام 1960.

 سجل كوستاريكا خال من الانتصارات في آخر 5 مباريات خاضتها بكأس العالم برصيد 3 تعادلات وهزيمتين.

 سدّدت كوستاريكا 3 كرات فقط في المباراة، جاءت جميعها في ربع الساعة الأول.

 سجل البرازيل خال من الهزائم في 13 مباراة خلال كل المسابقات (9 انتصارات و4 تعادلات)، تلقّت خلالها 3 أهداف فقط.

 بلغ عدد المخالفات التي ارتكبت بحق نيمار 14 مخالفة في مباراتين، أي أكثر من أي لاعب في البطولة الحالية.

ساهم نيمار في تسجيل 18 هدفا في آخر 17 مباراة مع المنتخب البرازيلي (10 أهداف و8 تمريرات مساعدة).

 ساهم فيليب كوتينيو في تسجيل 4 أهداف في آخر 4 مباريات له مع المنتخب البرازيلي (3 أهداف وتمريرة حاسمة واحدة)، أي المجموع ذاته من الأهداف التي ساهم في تسجيلها خلال آخر 14 مباراة له قبل ذلك.

 

**********

ص 8

 

جحدر والأسد

 

عن منظمة " عمارة وفنون " في الموصل ، صدر كتاب جديد لكاتب الأطفال طلال حسن بعنوان " جحدر والأسد .. وروايات أخرى " ، ويضم الكتاب ست روايات قصيرة للفتيان ، ويذكر أن للكاتب طلال حسن أكثر من " 30 " كتاباً للأطفال ، صدرت في العراق وخارج العراق ، من بينها " 7 " كتب صدرت في سوريا ، معظمها عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق .

 

*********** 

 

التعليم الحكومي ينحسر

امام توسع التعليم الاهلي

عامر عبود الشيخ علي

نظم تجمع "شارع المتنبي الثقافي" في باكورة اعماله وبالتعاون مع جمعية المواطنة لحقوق الانسان، امس الاول الجمعة، ندوة ثقافية بعنوان (التعليم الاهلي : حاضره وآفاق ترسيخ المستوى العلمي) وذلك  في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، وتحدثت فيها الأكاديمية الدكتورة جبرا الطائي.

ادار الندوة الحقوقي محمد حسن السلامي، رئيس جمعية المواطنة لحقوق الانسان، الذي قال: تشكل تجمع شارع المتنبي، وخطط لنفسه ان يقدم في ما بين جمعة واخرى، محاضرات متنوعة في الثقافة والجانب العلمي الخاص بزوايا المجتمع العراقي، وتكون نشاطاته بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني المختلفة). ثم عرف الجمهور بالسيرة الذاتية للمحاضرة.

وقد سلطت د. جبرا الطائي الضوء على العملية التربوية واهميتها في بناء مجتمعات متحضرة ومتمكنة علميا، كما تحدثت عن بداية العملية التعليمية في العراق منذ تأسيس الدولة العراقية وعبر مراحلها المختلفة، وما انتجت لنا من شخصيات علمية وثقافية كبيرة، منها اول وزيرة واول طبيبة واول قاضية، مما دل على رصانة التعليم والتعليم العالي في العراق.

وبينت د.الطائي انه  "في فترة الحكم الملكي كان هناك اهتمام بالتعليم الاهلي وكانت هناك كليتان اهليتان هي كلية بغداد والثانوية الجعفرية التي تغير اسمها بعد ذلك الى الجامعة المستنصرية.  مضيفة انه " بعد ثورة تموز انحسر التعليم الاهلي بسبب نوعية النظام الذي يميل للاشتراكي والاهتمام بالقطاعات الحكومية. اما في فترة الستينيات فاخذ هذا الانحسار ينفرج وتأسست كليات ومدارس اهلية، ولكن ضمن ضوابط وقوانين، وجاءت هذه القوانين من اجل ان يكون التعليم رصينا ويخدم المجتمع، وان يكون التعليم الاهلي موازيا للتعليم الحكومي لكي يعزز العملية التربوية. كذلك كانت هناك ضوابط يعتمد عليها عند تأسيس المدارس والكليات الاهلية، واهم هذه الضوابط المواطنة والولاء للوطن، والشيء المهم ان تكون ضمن المؤسسين التسعة منظمات مهنية مثل نقابة المعلمين وغيرها.

واكدت د. جبرا ان الحروب في الثمانينيات وبعدها الحصار الاقتصادي اثرت سلبا على التعليم الحكومي وكانت بداية لتدهوره، مما اتاح للتعليم الاهلي التمدد. ومنذ التسعينات حتى عام 2006  كان هناك نحو ست عشرة جامعة وعدد كبير من المدارس الاهلية. وهذا مؤشر على انحدار التعليم الحكومي وتدهوره.

وبعد عام 2006 وصل عدد الجامعات الى ست وستين، نصفها في بغداد والباقي متوزعة على محافظات العراق، وهذا يؤكد ان التوسع الافقي للجامعات الاهلية جاء على اساس ربحي وليس على اساس علمي. اذ لم تكن هناك دراسة لحركة المجتمع وحاجة المجتمع لاي اختصاص.

وتناولت للطائي طبيعة التعليم في الجامعات الاهلية وعدم وجود مختبرات قادرة على توصيل المادة العلمية وقلة الاساتذة المحاضرين بسبب منع الجمع بين التدريس الحكومي والاهلي من قبل الاساتذة، مما دفع المدرسين في الجامعات الحكومية الى التقاعد للعمل في تلك الكليات. وكان هذا ايضا سببا في تردي التعليم الحكومي، اضافة الى عمليات بيع الشهادات والتلاعب بدرجات الطلاب لغرض دفع مبالغ مالية اضافية. والشيء المهم هو ان اغلب من يتعين في المؤسسات والشركات، خاصة من خريجي كليات الطب والصيدلة في الجامعات الاهلية، لا يتم اختبارهم، وهذا خلل كبير يؤثر على صحة المجتمع، حيث اصبحت القضية ربحية وليس لها علاقة بالرصانة العلمية في تلك الجامعات.

اما بخصوص البحوث العلمية فاشارت د. جبرا الى انه "عند تقديم الطالب او الباحث بحثا فان عليه ان يتحمل كل تكاليفه الباهظة. كما ان عليه العثور على مختبرات لهذا البحث، مما يولد إحجاما لدى الكثير ممن يريدون ان يقدموا بحوثا بسبب التحديات المادية، والتي من واجب الدولة ان تتكفل بها، وهذا في المؤسسات الحكومية فما بالك بالتعليم الاهلي.

وفي الختام لابد من تقنين عدد المدارس والكليات الاهلية، وان تكون ضمن ضوابط وقوانين صارمة لضمان رصانة العملية التربوية، ولكي يكون التعليم الاهلي موازيا للتعليم الحكومي ومشاركا في التطوير العلمي والمعرفي في البلاد.

من جانبهم اغنى الحضور الندوة بمداخلاتهم التي عكست معاناتهم من تدني التعليم الحكومي وهيمنة المدارس والكليات الاهلية والتدريس الخصوصي.

 

***********

التحديات السياسية والقانونية ومسار الدولة في "منتدى الأمل"

 

بغداد - رحيم الشمري

تداولت جلسة نقاشية عقدت امس الاول الجمعة في المنتدى الثقافي لجمعية الأمل العراقية ببغداد، التطورات السياسية بعد الانتخابات الاخيرة ومسار الدولة المدنية والتحديات السياسية والقانونية الراهنة، اضافة الى تعبئة الجهود عبر الحوار لتحقيق دولة المواطنة والإصلاح والاستقرار والعدالة في العراق .

ادار الجلسة النقاشية الإعلامي عماد جاسم ، وحاور فيها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي والخبير القانوني القاضي هادي عزيز ، مطلقا تساولات حول واقع التحالفات والمخاوف من العودة التى الاطر الطائفية.

وقد ركز سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي على التحديات التي تواجه العملية السياسية، متطرقا الى تماسك تحالف سائرون الذي يسعى الى تشكيل حكومة اصلاح  تلبي طموح الجماهير التي انتخبته، وتطبق  برنامجه الذي يشدد على تجاوز المحاصصة الطائفية.

اما الخبير القانوني القاضي هادي عزيز فكان بين ما تناول في حديثه قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون التعديل الثالث لقانون مجلس النواب، معتبرا انه لا يمثل رؤية قانونية سليمة وانما هي سياسية. وفي مجرى الحديث اوضح ان اختيار قضاة لمفوضية الانتخابات لا يأتي ضمن اطر الدستور، الذي شدد في بنوده على الفصل بين السلطات، وعلى اقتصار عمل القاضي في المجال القضائي وعدم تكليفه بمهمات ذات طبيعة تنفيذية.

 

********

 

أمسية في اتحاد الادباء والكتاب في النجف

النجف - نعمة ياسين

عقد اتحاد الادباء والكتاب في النجف يوم الجمعة الماضي 22/6/2018 ندوة بعنوان (الثقافة والايديولوجيا) استضاف فيها الدكتور عبد علي الخفاف والدكتور عباس الفحام وبحضور عدد  من المثقفين والاكاديميين وادار الجلسة الشاعر مهدي هادي شعلان.. ابتدأ الدكتور الخفاف بتعريف كلمة الثقافة كونها كلمة عربية اصيلة تعني التقويم او التهذيب، وعرف المثقف (هو من يستخدم المعرفة في السلوك). وهي مكونة من حلقات تتسع وتضيق اوسعها هي السلوك او النمط الاجتماعي واضيقها الفنون والآداب.. في حين ان الايديولوجيا هي كلمة اغريقية تعني علم الأفكار وهي عقيدة راسخة... من ناحيته ذكر الدكتور الفحام بان الثقافة والايديولوجيا هما وليدتا عصر التنوير.. والثقافة (هي التراكم المعرفي لدى الشعوب او الامم). وبذلك فلكل مجتمع هويته الثقافية والتي يجب ان يشترك بها مع الغير. ويعتبر ان المثقف هو الأليق لقيادة المجتمع وهو أكثر تأثيرا.. مؤكدا ان الامم تجتهد بخلق رموز ثقافية خاصة بها.. وابدى اسفه اننا الان نعيش في العراق في عصر الانحطاط الثقافي وغالبا ما نرى ان المثقف يلوذ بالسياسة والدين.. واردف ان الابتعاد عن الثقافة هو اقتراب من الارهاب. اما الايديولوجيا هي تضييق للثقافة.. بعد ذلك فتح باب المداخلات والأسئلة إذ اسهم بها اغلب الحاضرين.

 

**********

 

مدخل إلى عالم خالد بابان التشكيلي

غوتنبرغ – مهدي شاوي

 افتتح يوم 12 حزيران الجاري في دار الثقافة بمدينة غوتنبرغ السويدية المعرض الشخصي الأول للمهندس المعماري والفنان التشكيلي خالد بابان، ليستمر حتى 19 آب المقبل.

ويكشف التأليف اللوني وتركيبيته في منجز خالد بابان التشكيلي، الحفاوة بموضوع لوحته، حيث تتشابك وتتداخل الأزمنة، وحيث ثمة ما يصل الداخل بالخارج، عبر الضوء الذي يتسرب من جدران المكان، أو من نوافذه، أو حتى عبر الحلم. وليس في لوحة خالد بابان أي تبذير أو تكلفة لونية، ويبرزاعتماده على الخطوط والكتل وتوزيعها بطريقة معمارية،  حتى ليجد المشاهد نفسه جزءاً من عالم اللوحة.

قد يكون الفنان خالد بابان مقلاً في انتاجه ومتباعداً في تقديم أعماله، لكن ثقافته المعمارية والتشكيلية ومتابعاته تشكل  الجانب الآخر من استمرارية انجازه التشكيلي، وهو الذي لا يملك مشغلاً خاصاً به، كي يمنحنا المزيد من حفاوة اللون ومتعته.

 

**********