العدد 210 السنة 83 الخميس 21 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
حوار مع "النصر" ونفي فتح قنوات تواصل مع "دولة القانون"
الأسدي: "سائرون" و"الفتح" ما زالا في الاطار العام ولم يناقشا التفاصيل
بغداد - طريق الشعب
كشف التيار الصدري، امس الاربعاء، عن ان تحالف "سائرون" مع "الفتح" ما زال في الاطار العام ولم يتفاوض بعد على التفاصيل، وفيما اكد وجود حوار مع "النصر" نفى فتح قنوات تواصل مع "دولة القانون"، غير انه جدد ايمان تحالف "سائرون" بالانفتاح على القوى الوطنية القريبة والمؤمنة بمشروع الاصلاح الشامل.

اتفاق أولي

قال ضياء الاسدي مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تصريح صحفي، ان "تحالف (سائرون – الفتح) مبدئي أولي"، مبيناً أنه "جاء على أساس الاتفاق العام على المبادئ الأساسية المتعلقة بالإصلاح وتشكيل الحكومة وفق رؤية جديدة".
وأوضح الأسدي ان "التفاصيل تنتظر الخطوات التالية المتمثلة بتشكيل لجان فرعية لمناقشة الإطار العام ثم التفاوض حول التفاصيل"، مستدركاً " إلا أنه حتى الآن لم يتم تشكيل أي لجان والأمور ما زالت في الإطار العام".

"النصر" و"دولة القانون"

وبين "لدينا حوار مع الأخوة في تحالف النصر ولكنه لم يرق إلى تحالف حتى الآن"، منوهاً إلى "أننا لم نفتح قنوات تواصل مع ائتلاف دولة القانون".
واكد "اننا لسنا بصدد تسمية أي شخص لرئاسة الوزراء"، مشيراً إلى "اننا في مرحلة الاتفاق على المبادئ الأساسية للمرحلة المقبلة".

الاصلاح الشامل

بدوره، قال جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدي الصدر، لوكالة "الغد برس"، ان "سائرون مستمر في الانفتاح على القوى الوطنية التي هي قريبة من مشروع الاصلاح الشامل والتي تؤمن بتغليب مصلحة الشعب على المصالح الاخرى".
واضاف ان "هذا المشروع يعد فرصة كبيرة لتحقيق الثقة بين تلك القوى السياسية والشعب التي كادت ان تنتهي نتيجة وصولها الى اليأس وانعدام الأمل بتلك القوى وخير شاهد العزوف الكبير عن المشاركة في الانتخابات".

تيار الحكمة

وفيما يخص انباء انسحاب الحكمة من التحالف، تحدث الموسوي، قائلا، ان "الحكمة طرف مهم وفاعل في مشروع تشكيل الكتلة الاكبر وما يتسرب عبر وسائل الاعلام غير دقيق ولا يتناسب مع حوارات سائرون والحكمة والتعهدات التي قطعت بينهما".
بدعة سياسية

وفي بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قال الموسوي، انه " ليس من حق اي شخصية سياسية ان تبطل نتائج الانتخابات قبل صدور قرار المحكمة الاتحادية وجلسة مجلس النواب الاستثنائية المفتوحة "بدعة سياسية والمحكمة الاتحادية اكدت في وقت سابق ان قرارات الجلسة الاستثنائية باطلة".
واردف، ان "جلسة البرلمان الاستثنائية رد فعل انفعالي، وقراراتها خضعت الى مصالح حزبية وشخصية، واعتقد ان المحكمة الاتحادية ستنقض المواد التي تناقضت مع الدستور".
واوضح، ان" اجهزة العد الإلكتروني كشفت عن حجم الكتل السياسية، وحضورها الشعبي، واذا كان هناك تزوير، فهذا التزوير يعالجه القانون وكل من يقول ان هناك نسبة معينة من التزوير فهو غير صادق؛ لأن القضاء هو المسؤول عن تحديد النسبة، واطمئن الجميع، ان القضاء لا يلتفت إلى حديث السياسيين، ولا إلى حديث الاعلام، بل أنه يعتمد على الوقائع والحقائق المتوفرة لديه".
وتابع، ان "العد اليدوي يخالف القانون الذي أصدره مجلس النواب في وقت سابق، وعندما يكون هنالك شك في صندوق معين يفتح الصندوق، ويعد يدويا بعد قرار قضائي".

قرار عراقي

وحول قرارات تحالف "سائرون"، قال الموسوي، ان "قرارنا عراقي، ولا تستطيع اي دولة ان تمارس ضغوطها علينا، على عكس بعض الكتل السياسية الأخرى، واختيار رئيس الوزراء لا يكون حسب المزاجية، بل من خلال المعطيات والمواصفات التي تتوفر في شخوص قادرين على تنفيذ البرنامج الإصلاحي".
********
هيئة التقاعد تنفي وجود استقطاعات في رواتب المتقاعدين
بغداد - طريق الشعب
نفت هيئة التقاعد الوطنية، وجود استقطاعات في رواتب المتقاعدين. وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تداولت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي المغرضة أخبار كاذبة حول استقطاعات في رواتب المتقاعدين وكذلك مشروع قانون التأمينات الاجتماعية نود أن نبين لا صحة لكل ما يتم تداوله من أنباء في مواقع التواصل الاجتماعي". وأضافت أن "الموقع الرسمي للهيئة هو المصدر الوحيد لأخبار وإعلام التقاعد ونهيب بالمواطنين عدم تداول أو نشر مواضيع لا يعلم مصدرها".
************
طائرات حربية تركية تجدد هجومها على مناطق حدودية في اربيل
بغداد - طريق الشعب
افاد شهود عيان، امس الاربعاء، بان طائرات حربية تركية هاجمت عدة مناطق حدودية تابعة لمحافظة اربيل.
وقال احد الشهود ويدعى سيروان حاجي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "طائرات حربية تركية قصفت بشدة منطقة برادوست الحدودية التابعة لمحافظة اربيل"، مبينا ان "القصف استهدف مواقع حزب العمال الكردستاني المتواجدة في تلك المنطقة".
واضاف حاجي ان "القصف استمر نحو ساعة وشوهدت السنة النيران تتصاعد من المواقع المستهدفة"، لافتا الى انه "لم يعرف بعد حجم الخسائر التي خلفها الهجوم".
وكان عضو قيادة حزب العمال الكردستاني مراد قريلان، قد اعتبر، الثلاثاء، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدخول جبال قنديل "دعاية انتخابية" ومحاولة لـ"التظاهر بالقوة"، فيما اكد أنه يكذب وليس بمقدوره ذلك.
الا ان تركيا أعلنت، أن قواتها تتقدم صوب منطقة قنديل شمالي العراق، لمواجهة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
وينفذ الجيش التركي منذ فترة طويلة عمليات عسكرية شمالي العراق بذريعة القضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني.
*********
أمنية مجلس بغداد: لم تبدأ أي حملة لنزع السلاح في مدينة الصدر
بغداد - طريق الشعب
كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، امس الأربعاء، عدم بدء حملة نزع السلاح في مدينة الصدر. وقال نائب رئيس اللجنة، محمد الربيعي، لموقع "شفق نيوز"، "لم يسجل مجلس محافظة بغداد بدء حملة نزع السلاح في مدينة الصدر بالرغم من مرور اكثر من يومين على انتهاء عطلة العيد التي يفترض ان تبدأ بعدها مباشرة الحملة بحسب مبادرة السيد مقتدى الصدر". وأضاف "نثمن جدا هذه المبادرة وندعو الى تفعيل الاتفاق بشأنها من قبل المعنيين". وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا في بيان سابق الحكومة الى نزع السلاح في مدينة الصدر وباقي مدن ومحافظات العراق وحصره بيد الدولة عقب انفجار كدس للعتاد داخل مدينة الصدر الأيام الماضية.
واطلق رئيس الحكومة حيدر العبادي بشكل رسمي حملة قال انها لحصر السلاح بيد الجهات الرسمية والدولة العراقية.
***********
انعقاد المؤتمر السابع لوزراء النفط في اوبك
العراق: الابقاء على الانتاج الحالي للنفط من دون زيادة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، امس الاربعاء، انطلاق المؤتمر السابع للمنتجين في منظمة اوبك، فيما اكدت ان العراق مع الابقاء على الانتاج الحالي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح صحفي، إن "المؤتمر السابع لوزراء النفط في اوبك وخارج اوبك انطلق على هامش الاجتماع الوزاري السابع للمنتجين في اوبك والمنتجين خارج اوبك تحت شعار النفط - التعاون من أجل مستقبل مستدام"، مؤكدا ان "العراق مع الابقاء على الانتاج الحالي للنفط دون زيادة الانتاج للحفاظ على الاسعار في السوق العالمية ".
وأضاف جهاد أن "العراق سيقدم ورقة عمل يؤكد فيها على نجاح منظمة اوبك بالحفاظ على اسعار النفط في السوق العالمية وان اتفاق عام ٢٠١٦ في اوبك ساهم بعودة الاستقرار ودعم اسعار النفط في السوق العالمية"، مبيناً أن " العراق يعمل على ان يكون موقفه داعما لجميع الاعضاء".
واشار جهاد الى ان" وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي سيعقد اجتماعات مع وزراء النفط السعودي والايراني والجزائري ورئيس منظمة اوبك وباقي الوزراء لمناقشة مواضيع الانتاج والاسعار، والعراق معروف عنه موقفه التوافقي الداعم لجميع الاعضاء في المنظمة"، موضحا ان "اللعيبي بين اهمية ودور منظمة اوبك والمنتجين خارجه على اعادة الاستقرار الى السوق النفطية العالمية بعد تدهور الاسعار".
وقد نجح الاتفاق التاريخي في عام 2016 الذي يضم 24 دولة في تحقيق أهدافه في الموازنة بين أسواق النفط ورفع أسعار الخام بعد ان تم تخفيض الانتاج بمقدار مليون و800 الف برميل يوميا، ويريد أكبر منتجي النفط من زيادة الانتاج بمقدار مليون و500 الف برميل يوميا خلال اجتماعهما الاسبوع المقبل.
وكان العراق قد رفض فكرة زيادة الانتاج على لسان وزير النفط جبار علي اللعيبي خلال الاسبوع الماضي، حيث قال ان علينا ان لا نبالغ كثيراً في حاجة السوق النفطية الى ضخ مزيد من النفط في الوقت الحاضر والتي قد تسبب ضرراً كبيراً للاسواق العالمية.
******
رئيس مجلس الوزراء: محاولات ارهابية مستميتة لاختراق حدود العراق
معصوم يدعو الى تجاوز "العقبات" والعبادي يطالب القضاء بإصدار اوامر قبض بحق "مزوري الانتخابات"
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الثلاثاء، الاجهزة القضائية الى ملاحقة مزوري الانتخابات واصدار مذكرات قبض بحقهم، فيما طالب رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، بإزالة "العقبات" من امام طريق تشكيل الحكومة المقبلة.
ملاحقة المزورين

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي يعقده كل ثلاثاء، "على الاجهزة القضائية ملاحقة مزوري الانتخابات واصدار اوامر القبض بحقهم"، داعيا "الكتل السياسية الى احترام السياقات الدستورية بشأن حسم الانتخابات".
وحول الدعوة التي وجهها الى الكتل السياسية، بين العبادي، "دعونا الكتل السياسية الى عقد اجتماع للاتفاق على برنامج لإدارة الدولة خلال الفترة المقبلة".
وفي موضوع آخر، نبه رئيس مجلس الوزراء، الى وجود "محاولات مستميتة من الارهابيين لاختراق الحدود العراقية".
العمل الحثيث

في غضون ذلك، ذكر مكتب رئاسة الجمهورية في بيان، مساء الثلاثاء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، استقبل في مكتبه ببغداد، رئيس الوزراء حيدر العبادي، حيث جرى خلال اللقاء تبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر، كما تمت مناقشة مختلف القضايا السياسية المهمة.
وأضاف البيان أن الجانبين أكدا على "ضرورة العمل الحثيث لتنسيق مختلف الجهود الوطنية لصالح إنضاج التفاهمات اللازمة لمرحلة ما بعد الانتخابات، والعمل على تجاوز العقبات التي يجب أن لا تؤخر تشكيل الحكومة المقبلة وتفادي أي فراغ".

نتائج القضاء

وأوضح انه "جرى التأكيد على انتظار نتائج القضاء واحترام الجميع لما يتقرر من قبل الجهات القضائية ذات الاختصاص".
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد حددت، اليوم الخميس موعدا للنظر في الطعون التي قدمها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ومجلس المفوضين والحزب الديمقراطي الكردستاني بقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.
الجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أكد خلال لقائه بعض القيادات السياسية في قصر السلام قبل أسبوعين، على ضرورة توحيد الجهود الوطنية وتعزيزها بمزيد من التفاهم والحوار الايجابي بما يضمن حماية الديمقراطية ومسار العملية السياسية على أساس مبادئ الدستور والالتزام بالقوانين.
ص 2

نفي حدوث حريق في قسم العقود في مبنى محافظة بغداد

بغداد – طريق الشعب
نفت محافظة بغداد، امس الأربعاء، حدوث أي حريق في قسم العقود في مبنى المحافظة.
وقال اعلام المحافظة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض وسائل الإعلام تناقلت خبرا عن تعرض الطابق الأول في مبنى محافظة بغداد الى حريق وتحديداً في قسم العقود، وهنا نود الإشارة إلى أن الحريق حدث في الطابق الأرضي في احد كراجات السيارات وكان في حينها يخلو من وجود أي عجلة، وكان سبب الحريق هو تماس كهربائي ادى الى احتراق جزء من السقوف الثانوية دون حدوث أي أضرار جسيمة".
واوضح أن "قسم العقود لم يتعرض لأي حريق أو عبث وان مكان القسم في الطابق الثامن وليس الأرضي، لهذا اقتضى التنويه".

************

مقتل المسؤول عن بيع النفط والغاز في التنظيم الارهابي
داعش ينشط في المناطق الصحراوية ..
وديالى تدعو الى قيادة امنية موحدة لإدارة طريق كركوك – بغداد

بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة ديالى، امس الاربعاء، الى تشكيل قيادة امنية موحدة لإدارة امن طريق كركوك - بغداد الاستراتيجي الذي يربط اقليم كردستان بالعاصمة بغداد مرورا بالمحافظة، وفيما اعلن التحالف الدولي، مقتل المسؤول عن بيع النفط والغاز في تنظيم داعش الارهابي في العراق وسوريا، كشفت مصادر "مطلعة" عن مساع للتنظيم الارهابي باعادة نشاطه في المناطق الصحراوية في شمال ووسط وغرب البلاد من خلال تنفيذه هجمات وعمليات اختطاف خلال الايام الماضية.
طريق بغداد - كركوك

وقال رئيس مجلس ديالى علي الدايني، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "طريق كركوك- بغداد يعد من الطرق الاستراتيجية في البلاد، وهي تربط اقليم كردستان بالعاصمة بغداد مرورا بديالى"، لافتا الى ان "الطريق شهد مؤخرا سلسلة خروقات تتمثل في عمليات خطف لمدنيين من قبل داعش، كان اخرها في منطقة انجانة".

تعدد الاجهزة الامنية

واضاف الدايني، ان "تعدد الاجهزة الامنية الماسكة للطريق وماهية حدود مهام تشكيلاتها يقف وراء الخروقات الاخيرة"، داعيا الى "تشكيل قيادة امنية موحدة لادارة امن الطريق خاصة السيطرات والنقاط الامنية بالتنسيق مع بقية التشكيلات ".
واشار الدايني الى ان "خروقات طريق كركوك - بغداد الاخيرة تدلل على وجود ثغرات في بعض المناطق ما يستدعي الاسراع في ايجاد حلول تسهم في اعطاء رسائل تطمين للاهالي والقوافل التجارية".
وكان طريق كركوك- بغداد شهد خلال الايام الاخيرة والاشهر الماضية سلسلة خروق كان اخرها هجوم داعش في منطقة انجانه وقتل اثنين من سائقي الشاحنات وخطف سبعة مدنيين قبل ثلاثة ايام.

حادث اختطاف

الى ذلك، افاد مصدر محلي في صلاح الدين، ان "تنظيم داعش قام بتكرار عمليات الاختطاف بحق الابرياء، حيث اقدم على خطف خمسة اشخاص في تلول البعاج شمال غرب صلاح الدين"، مبينا ان "التنظيم قام بخطف شخصين من قرية جهاف الخيل شمال تلول البعاج، وثلاثة اخرين هم رعاة ابل من قرية عين صديد".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التنظيم يؤكد تبنيه لهذه العمليات من خلال اتصاله بذوي المخطوفين".


المناطق الصحراوية

في غضون ذلك، نقلت "فرانس برس" في تقرير، عن مصادر عراقية، وصفتها بالمطلعة، قولها، إن هناك زيادة في تحركات تنظيم داعش في المناطق الصحراوية وسط العراق، بعد العثور على جثث سبعة من رعاة الأغنام من بين ثلاثين شخصا خطفوا من عشيرة شمر، كما قامت عناصر التنظيم بخطف ثلاثة من سائقي الشاحنات على الطريق السريع جنوب مدينة كركوك في حادثة منفصلة.
من جهته حذر هيثم الشمري، أحد وجهاء قبيلة شمر التي ينتمي إليها معظم الضحايا من ظهور خلايا داعش من جديد في مناطق الحضر وجزيرة سامراء والطريق المثلث بين كركوك وصلاح الدين، مشيرا إلى تزايد الخروقات التي حدثت على الحدود مع سوريا من جهة البوكمال، كما أكد وجود معلومات تشير إلى دخول عناصر داعش الأراضي العراقية.
كما أصدرت قبيلة شمر، بيانا بشأن خطف وقتل عدد من ابنائها على يد عناصر داعش، ودعت رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الى فتح باب التطوع بالجيش اذا لم تستطع القوات الامنية السيطرة على ذلك.
مقتل مسؤول داعشي

وفي ذات السياق، قال التحالف الدولي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تمكن من قتل زعيم شبكة النفط والغاز المدعو "أبوخطاب العراقي" و3 من مرافقيه في شهر أيار الماضي في وادي نهر الفرات الأوسط، مبينا أن "أبو خطاب" كان يدير جني الإيرادات من خلال مبيعات نفط وغاز غير قانونية، مبينا أنه بمقتل هؤلاء العناصر تتعطل قدرة التنظيم الإرهابي على تمويل عملياته في العراق وسوريا.

***********

"الفتح" يعلن رفضه العودة
الى "التخندق الشيعي"
بغداد – طريق الشعب
اعلن تحالف "الفتح"، امس الاربعاء، رفضه العودة الى مربع "التخندقات الطائفية"، مؤكدا ضرورة اشراك جميع القوى الوطنية الفاعلة.
وقال كريم النوري، القيادي في تحالف الفتح، لشبكة "روداو" الكردية، إن "التحالفات حالة طبيعية لتشكيل الحكومة المقبلة وإن كانت المحكمة الاتحادية لم تصادق بعد على الفائزين، لكن أي تغيير في العد والفرز لن يؤثر على التحالف بين الفتح وسائرون ومقاعدهما المتقاربة".
وأضاف أن "التحالف الجديد هو من أكبر التحالفات وهو غير منفرد بل ينفتح على الكرد والسنة في الفضاء الوطني"، مبيناً "لن نعود الى المربع الأول وهو مربع التحالف الشيعي ولن نتخندق في الخندق الشيعي لاستبعاد الكرد أو السنة".
وتابع النوري، "يجب أن نطمئن المكونات بشأن التحالفات المُشَكَلَة وأن الحكومة القادمة ستكون للإعمار والانسجام، وهذا التحالف يبعث برسالة طمأنة الى الشارع بعدما أفرزه حريق الانتخابات، كما يبعث رسالة طيبة الى الأخوة الكرد"، موضحاً أن "الفضاء الوطني يتكون من الكرد والسنة أيضاً، وللكرد وجود سياسي حتى قبل سقوط النظام"
ومضى بالقول "يجب ألا نفكر في مصالحنا الحزبية بل بمصالح الشعب سواء في كردستان أو بقية المحافظات، ويجب أن تمثل الحكومة القادمة إرادة العراقيين بمختلف مكوناتهم لا إرادة الأحزاب".

**********

الجوية العراقية: قرار سلطة الطيران الاوروبي مجحف
بغداد – طريق الشعب
علقت الخطوط الجوية العراقية، امس الاربعاء، على قرار سلطة الطيران الاوروبي في حق الطائرات العراقية، واصفة اياه بـ"المجحف".
وقال مدير عام شركة الخطوط ميران فريد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "سلطة الطيران الأوروبي اعتذرت منذ شهري تموز وأب عام 2017 لعدم إرسال فرق التفتيش الخاصة بها، والتي من المفترض أن تزور الشركات المحظورة من أجل مراجعة الإجراءات متحججة بالوضع الأمني ووجود عصابات داعش الإجرامية"، مبديا استغرابه "من قرار تمديد سلطة الطيران الأوروبي حظرها المفروض على الطائرات التابعة لها".
واعتبر فريد أن "سلطة الطيران الأوروبي لا زلت تمارس دورا مجحفا في حق الخطوط الجوية العراقية التي نفذت أكثر من 60في المائة من تحذيراتها"، مشيرا الى ان "آلية تشغيل طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية عن طريق مشغل ثالث جاء لكسر القرار ولا زال العمل بها مستمرا منذ أكثر من عامين وبنجاح كبير وارباح مضاعفة وبالنداء والتسجيل العراقي".
ولفت، ان "هناك مفاوضات مستمرة للوصول إلى آلية تفتيش للشركة من قبل فرق التفتيش التي سترسلها سلطة الطيران الأوربي للبدء باجراءات رفع الحظر في التقرير القادم الذي سيصدر في شهر تشرين الثاني من العام الحالي".
يذكر ان رابطة الطيارين العراقيين اعلنت، في وقت سابق، إن سلطة الطيران الأوروبي مددت الحظر المفروض على الخطوط الجوية العراقية.

**********

الأثنين المقبل.. متقدمو الدراسات العليا يتنافسون على 9788 مقعدا
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الأربعاء، أن إجمالي مقاعد الدراسات العليا في الجامعات التي سيتنافس عليها متقدمو الدراسات العليا بلغت 9788 مقعدا.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خطة القبول للعام الدراسي 2018 / 2019 تضمنت 2508 مقاعد لدراسة الدكتوراه فيما خصصت 5964 مقعدا لدراسة الماجسيتر و1316 مقعدا لدراسة الدبلوم العالي ما عدا مقاعد المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين". وأضاف أن "موعد الامتحان التنافسي ثابت في يوم الاثنين المقبل الموافق الخامس والعشرين من حزيران الحالي، وأن التخصصات المتاحة بلغت 1709 تخصصا موزعة بين الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، وأن القبول سيتم على وفق الضوابط والتعليمات وبحسب الاستحقاق".
************

"الهجرة" متمسكة برفض العودة القسرية للاجئين العراقيين من دول المهجر
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، امس الاربعاء على أهمية تشجيع العودة الطوعية لطالبي اللجوء في دول الخارج، مجدداً رفضه لعودتهم قسرا من دول المهجر. وقال الجاف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بمناسبة اليوم العالمي للاجئين ان الوزارة مستمرة بالتنسيق مع الكثير من الدول ومن خلال منظمات الأمم المتحدة في تنظيم عودة العراقيين الراغبين بالعودة إلى البلاد طوعا ورفض أعادتهم قسريا مراعاةً للجانب الإنساني والاجتماعي لهم". وأضاف ان "العراق وبالرغم من معاناته من أزمة نزوح كبيرة طالت الملايين من أبنائه فانه يحتضن في الوقت ذاته مئات الألاف من اللاجئين الأجانب الذين وجدوا فيه ملجا امناً بعيداً عن معاناتهم في بلدانهم الأصلية وخاصة المجاورة منها للعراق". واردف الوزير بالقول انه "رغم كل التحديات الكبيرة وقلة الموارد المالية والانشغال بأزمة النزوح الداخلي فقد أخذت وزارة الهجرة والمهجرين على عاتقها تسخير كافة إمكانياتها في متابعة قضايا اللاجئين الأجانب على أراضيه"، متمنيا في الوقت ذاته "زوال هذه الازمات التي تجتاح المنطقة وأن يعود اللاجئون إلى ديارهم آمنين".

************

البيشمركة تنفي عودتها الى المناطق المتنازع عليها:
بحاجة الى تنسيق مع الحكومة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
أكد المستشار في وزارة البيشمركة، اللواء الركن قارمان، امس الأربعاء، ان عودة قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها بحاجة للتنسيق مع الحكومة الاتحادية. وقال قارمان في تصريح صحفي، إن "قوات البيشمركة على اتم الاستعداد لحماية المواطنين في المناطق المتنازع عليها في اي وقت"، مبينا ان "عودة البيشمركة الى كل من كركوك ومخمور وخانقين في الوقت الحالي ليس سوى انباء تداولتها وسائل الاعلام ولم يحصل اي اجتماع حول ذلك داخل وزارة البيشمركة". واضاف ان "البيشمركة في تلك المناطق بحاجة الى التنسيق مع الحكومة الاتحادية ومفاتحة وزارة الدفاع العراقية لوزارة البيشمركة وتشكيل غرفة عمليات مشتركة لإدارة الملف الامني في هذه المناطق".

***********

اقضية ونواح تعاني انعدام المياه الصالحة للشرب
شباب بصريون يتظاهرون للمطالبة بفرص عمل

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات قرب ديوان محافظة البصرة، امس الأربعاء، للمطالبة بالقضاء على ظاهرة البطالة، وعبروا عن امتعاضهم من السماح للشركات النفطية العاملة في المحافظة باستقدام أعداد كبيرة من العمال غير العراقيين، وفيما ناشد مجلس محافظة البصرة، الحكومة المركزية بالتدخل لتوفير مياه صالحة للشرب، وصف المحافظة بـ "المنكوبة لعدم توفر الماء الصالح للاستخدام البشري والحيواني والنباتي".

تظاهرة ضد البطالة

نظم العشرات تظاهرة سلمية مقابل ديوان محافظة البصرة، طالبوا خلالها الحكومة بالقضاء على ظاهرة البطالة وتوفير فرص عمل للعاطلين، ولاسيما من الخريجين، وشدد المتظاهرون على إلزام الشركات النفطية العاملة في المحافظة بالاستغناء عن العمالة الأجنبية من أجل خلق فرص عمل لأبناء المحافظة.
ورفع المتظاهرون لافتات حذروا فيها من تصعيد احتجاجاتهم في حال عدم الاستجابة لمطلبهم".
يذكر أن البصرة تعد رسمياً عاصمة العراق الاقتصادية، وهي تضم أضخم الحقول النفطية في البلاد، فضلاً عن خمسة موانئ تجارية نشطة، ومنفذ حدودي بري مع إيران، وآخر مع الكويت، وعلى الرغم من النشاط التجاري المتنامي في البصرة إلا أن نسبة ليست بالقليلة من أبناء المحافظة يعانون من البطالة، خاصة في ظل إيقاف التعيينات في معظم المؤسسات الحكومية منذ ثلاثة أعوام.

مقهى جوال

وقبل ثلاث سنوت، نال كرار علاء (26 عاما) شهادة جامعية في التجارة ولم ينجح في الحصول على وظيفة حكومية في مدينة البصرة المطلة على الخليج.
بعد ان اتعبه الانتظار، قرر اخيرا جمع كل ما ادخره واقترض من بعض أقاربه، ووصل المبلغ الى 20 الف دولار أشترى به سيارة ليحولها الى مقهى نقال.
يقول الشاب لوكالة "فرانس برس"، متحدثا امام سيارته التي ثبت فوقها كوبا بلاستيكيا كبيرا "اكتشفت هذه الفكرة، وهي المرة الاولى في البصرة، من خلال صفحات التواصل الاجتماعي عبر فيلم مصور في احدى الدول الاوربية يصور سيارة تستعمل كمقهى متنقل لبيع المثلجات والشاي والقهوة".
واشار كرار الى انه يحقق "ارباحا تصل الى 150 الف دينار (حوالى 120 دولار) يوميا".

بطالة مضاعفة

تبدو الارباح التي يحققها كرار اقل مما يؤمن مشرق جبار (26 عاما) الحاصل على شهادة جامعية في الجيولوجيا الذي حول ممرا ضيقا في مركز تجاري حديث في البصرة، الى مكتبة لبيع الكتب.
وقال هذا الشاب الذي كان يأمل في الحصول على وظيفة حكومية، خصوصا في شركات النفط المنتشرة في محافظته البصرة، وهو يرتب الكتب المدرسية والروايات الرومانسية وكتب الشعر ان "كلفة ايجار محل هنا ستة آلاف دولار في الشهر بينما انا ادفع 2500 دولار لهذا الممر".
ويضطر عدد كبير من الشباب الحاصلين على شهادات جامعية، الى الاعتماد في معيشتهم على والديهم بانتظار فرصة الحصول على عمل.

خيار اخر

وبسبب كل ما تؤمنه الوظائف الحكومية، كان عمر عبد الله الذي أكمل دراسة الفنون الجميلة يعتبر ان اختصاصه يسمح له بالعمل كمدرس في وزارة التربية.
لكن بعد ان أصبح في 28 من العمر، بدون حصوله على أي فرصة من هذا النوع قرر التوجه للبحث عن وسيلة لكسب رزقه لا تتطلب بدايتها أي مبلغ من المال.
وقال هذا الشاب متحدثا لـ"فرانس برس" من منزل عائلته الذي حول احدى زواياه الى مشغل "اعتمدت على نفسي من خلال هواياتي وتولدت عندي فكرة بان أجمع المهملات او ما يسمى بالخرده وأعمل منه نماذج فنية او مجسمات".
وتمكن عبد الله بعد اشهر من بيع نصف دزينة من مجسماته، دراجات نارية من البراغي وحشرات يعسوب من سكاكين وعقارب من سلاسل دراجات هوائية ، الامر الذي يؤمن له 200 الى 250 دولار.
وتحدث بفخر واضح قائلا "الناس يحبون مجسماتي، يقولون (كيف تتمكن من ان تصنع شيئا جميلا من القمامة)".

ماه صالحة للشرب

وفي سياق متصل، قالت عضو مجلس محافظة البصرة، زهرة البجاري، في تصريح صحفي، إن "الحكومة المركزية مازالت تتجاهل ما يعانيه المواطن البصري في قضاء الفاو وابي الخصيب وناحية السيبة ومركز مدينة البصرة من الملوحة في المياه"، مؤكدة "تكرار المناشدات سنويا ولا يوجد من يسمع في الحكومة المركزية".
وحملت البجاري، الحكومة المركزية "ما تعانيه البصرة والتي تساهم بثمانين في المائة من ميزانية العراق ولا يتوفر لأهلها الماء الصالح للاستخدام الحياتي"، مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ "رفع الظلم عن هذه المدينة باعتبارها مدينة منكوبة لعدم توفر الماء الصالح للاستخدام البشري والحيواني والنباتي".
ودعت البجاري إلى "وضع حلول حقيقية لإنشاء محطات تحلية تستخدم ماء البحر باعتباره الحل الأمثل كما هو معمول به في دول الخليج والعالم والتي كانت تعاني من نفس المشكلة".
كما طالبت البجاري رئيس الوزراء بـ "تخصيص ميزانية طوارئ لمشاريع التحلية وبتوجيه وزارة الموارد المائية بتزويد البصرة بحصتها المائية المقررة وعدم إنقاصها لأي ظرف كان".

***********

ص3
دعوة إلى إعادة تأهيل حديقة "العلاوي"

توجد في منطقة علاوي الحلة بجانب الكرخ من العاصمة، وتحديدا قرب مبنى "سينما بغداد"، حديقة تعد المتنفس الوحيد لأهالي المنطقة. ما يؤسف له هو ان هذه الحديقة مهملة ولم يجر تأهيلها أو تطويرها من قبل الجهات الحكومية. فهي تفتقر للخدمات، وتخلو من مساطب الجلوس، ولا يوجد فيها سياج يحمي الأطفال من الخروج إلى الشارع. أهالي المنطقة يدعون أمانة بغداد ودائرة بلدية الكرخ، إلى إعادة تأهيل الحديقة وتوفير متطلباتها الأساسية وتزويدها بالخدمات الضرورية.
عنهم / حسين الجميلي

*****
شط الحلة من وحي للشعراء
إلى مكب للنفايات!
لهذا الشط ذكرياته الجميلة في ذاكرة الحليين. فمنه استقى موفق محمد قصيدة الرائعة ذائعة الصيت "شط الحلة"، ومنه رضع الحليون حب الوطن والدفاع عنه. فهو كان زاهيا بأهله وحدائقه الغناء وشواطئه الرائعة التي كانت ملاذ الحليين في قضاء اجمل الاوقات، ناعمين بنميره العذب وهوائه الرطب. ولكن سرعان ما تحول هذا الشط الى كارثة بيئية، بسبب الاهمال، فأصبح مكبا للنفايات ومرتعا للحيوانات النافقة، ولقمة سهلة لنبات "زهرة النيل" الذي غزاه وقطع مسيره، حتى بدا كلوحة باهتة الالوان بما تناثر على سطحه من نفايات عائمة غطت ماءه الجميل.
ندعو إدارة محافظة بابل ووزارة الموارد المائية، إلى إعادة الحياة الى هذا النهر الخالد، الذي كان محط أنظار الشعراء في غزلهم الطاهر بماء الفرات العذب!

لفته عبد النبي

********
سكان "دور الشؤون"
يشكون تراكم النفايات
يشكو أهالي منطقة "دور الشؤون" في مدينة الحرية الأولى ببغداد، تراكم النفايات والأزبال بشكل لافت للنظر في شوارع منطقتهم وأزقتها وساحاتها العامة، وخاصة قرب الملجأ، الأمر الذي أثر سلبا على صحتهم وأطفالهم، وأدى إلى تصاعد الروائح الكريهة وانتشار الجراثيم والحشرات والحيوانات السائبة.
يناشد أهالي المنطقة المجلس المحلي والجهات البلدية في مدينة الحرية، بوضع حل عاجل لهذه المشكلة، والتوجيه برفع النفايات بصورة منتظمة عن الشوارع والساحات، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض ذات الأحجام الكبيرة، لكي لا يضطر الموطن إلى رمي النفايات في الشارع.

عنهم / ماجد مصطفى عثمان

********
إجحاف بحق المتقاعدين العسكريين!
استبشر المتقاعدون العسكريون خيرا بعد شمولهم بسلفة الـ 3 ملايين دينار. وقد تم بناء على ذلك تخصيص بعض فروع مصرف الرافدين لغرض انجاز معاملات الراغبين في الاستفادة من السلفة.
وكان أمل المتقاعدين أن يخفف هذا المبلغ المالي من معاناتهم المعيشية ويحسن ظروفهم الاقتصادية الصعبة. ولكي يحصلوا على مبلغ السلفة، وفقا للشروط، تطلب منهم تبديل بطاقات "كي كارد" القديمة بأخرى جديدة مقابل دفع 10 آلاف دينار إلى المصرف، وتبديل الهويات التقاعدية القديمة بهويات جديدة تحمل "الفسفورة"، وكل ذلك حملهم أجور نقل وتكاليف إنجاز المعاملة وغيرها. لكن المفاجأة كانت عند مراجعتهم فروع مصرف الرافدين للاستفسار عن فوائد السلفة. إذ تبين لهم بأنها تدفع على شكل 20 قسطا، كل قسط يبلغ 195 ألف دينار، وهنا يكون مجموع المبالغ التي تستحصل منهم، 3 ملايين و900 ألف دينار، أي ان فائدة السلفة تبلغ 900 ألف دينار، يضاف إليها مبلغ 100 ألف دينار يستقطعه منهم المصرف الذي يصرف لهم مبلغ السلفة.
ان تحديد فائدة بهذا الحجم يمثل إجحافا بحق المتقاعدين العسكريين، الذين معظمهم من أبناء الطبقات الفقيرة والمعدمة، نظرا لضعف مبلغ الراتب التقاعدي الذي يتقاضونه.
يناشد المتقاعدون العسكريون الجهات المسؤولة تخفيض نسبة الفائدة، لغرض انصافهم واتاحة الفرصة لهم كي يستفيدوا من السلفة في التخفيف من معاناتهم المعيشية.

عنهم حسين بدر
*********
شوارع حي الجهاد تحتاج إلى إكساء
يعاني أهالي المحلة 873 في حي الجهاد ببغداد، وتحديدا الأزقة 65 و68 و70 و76 و77 و78، تدهور حال شوارعهم، وامتلاءها بالحفر والمطبات، مشيرين إلى انها تغمر بالمياه الآسنة، خاصة خلال مواسم سقوط الأمطار، ما يعيق حركتهم، لا سيما الموظفون منهم والعمال والطلبة الذين يتطلب منهم الخروج يوميا إلى الدوام أو العمل. يناشد أهالي المحلة أمانة بغداد ووحدة بلدية الرشيد، تسوية شوارع المحلة وإكساءها بالاسفلت، مشيرين إلى انه في حال تعذر ذلك، يمكن أن يجري فرش الشوارع بمادة "السبيس" لتخفيف جزء من معاناتهم.

عنهم / غنية فاضل

*********
مواطنون كثيرون استاؤوا من ذلك
"الأركيلة" تخرج من المقاهي وتحتل الأرصفة
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
انتشرت في الآونة الاخيرة في بغداد والمحافظات، وبشكل لافت للنظر، ظاهرة تدخين الاركيلة بين الشباب وحتى كبار السن. وقد انتقلت هذه الظاهرة السلبية بعد أن كانت مقتصرة على المقاهي والكازينوهات، إلى الأرصفة والجزرات الوسطية والأماكن العامة، كالمتنزهات والمطاعم العائلية.
وقد أثار هذا الأمر استياء الكثير من العائلات، التي وجدت فيه تجاوزا على حقها في التنزه والتقاط الهواء النقي غير الملوث بالدخان. إذ لا يخلو اليوم معظم الأماكن العامة، كالمتنزهات والأسواق وشوارع المناطق التجارية التي تكتظ بالمواطنين، من وجود مقاه وكازينوهات تجاوزت حدود مواقعها برصف طاولاتها وكراسيها في الهواء الطلق، ليدخن روادها الأراكيل متسببين في نشر كميات كبيرة من الدخان، ما يؤثر على صحة المواطنين ويثير انزعاجهم.

مراهقون كثيرون
بين مدخنيها

يقول المواطن بسام جعفر، انه في الماضي كان تدخين الاركيلة مقتصرا على كبار السن، ويتم في اماكن محددة، اما اليوم فقد أشيعت هذه الظاهرة بين المراهقين والشباب وحتى الفتيات، واخذت تنتشر على الارصفة وفي أزقة الأحياء السكنية، وأمام المنازل، ما يمنع خروج العائلات لغرض التسوق او التنزه، لاستيائها من تلك التجمعات الشبابية وما تطلقه من ضجيج وتصرفات مسيئة للأدب، لافتا إلى ان هذه الظاهرة باتت تعيق حركة العائلات وجميع المواطنين، خاصة بعد أن احتلت الأرصفة والجزرات الوسطية وواجهات المحال التجارية في مراكز التسوق.
ويرى جعفر انه من الأمور الغريبة، هو قيام البعض من أصحاب المحال بتدخين الأركيلة في أماكن عملهم، الأمر الذي يزعج الزبائن ويضر بصحتهم، مشددا على أهمية أن تكون هناك ضوابط حكومية تحدد أماكن تدخين الأركيلة، وأعمار مدخنيها.

ظاهرة دخيلة

من جانبها ترى الموظفة أنسام رعد، ان ظاهرة تدخين الأركيلة، وخاصة في الأماكن العامة، تثير استياء المواطنين، مشيرة إلى ان هذه الظاهرة دخيلة على المجتمع العراقي، وانها اتسعت بعد 2003.
وتعزو الموظفة انسام شيوع ظاهرة تدخين الأركيلة بين أوساط الشباب، إلى تفشي البطالة والتسرب الدراسي، والفراغ الذي يسيطر على حياة الكثيرين من الشباب والمراهقين، مؤكدة انه لو كانت هناك مرافق علمية ورياضية وعمل مستمر، لانشغل الشباب عن هذه الظواهر السلبية، بدلا من أن يقضوا أوقات فراغهم يدخنون الأركيلة في المقاهي والكازينوهات، وأخيرا في المتنزهات والأماكن العامة.
أما المواطن سعد عبود، فهو يعرب عن استيائه من تفشي ظاهرة تدخين الأركيلة في الشوارع العامة والأسواق والأماكن المكتظة بالعائلات، لافتا إلى ان هذا الأمر بات يزعج الكثيرين من المواطنين ويعيق خروجهم مع عائلاتهم للتنزه أو التسوق.

دخان مضر بـ 15 ألف دينار!

تختلف أسعار الأراكيل بين مقهى وآخر، وهذا يعتمد بالدرجة الأولى على نوعية مادة "المعسل" المستخدمة في الأركيلة، وموقع المقهى وما يقدمه من خدمات للزبون، وبهذا الصدد يقول أسعد باقر، وهو صاحب مقهى لتقديم الأراكيل، ان سعر الأركيلة الواحدة يتراوح بين 3 آلاف و5 آلاف دينار، وهذا يتطلب ميزانية مالية شهرية كبيرة، خاصة للمدمنين على تدخين الأركيلة يوميا.

مواد مخدرة تسبب الإدمان

ويلفت باقر إلى ان البعض من المقاهي يقوم بإضافة مواد مخدرة إلى مادة "المعسل" من دون علم الزبون، ليقع فريسة الإدمان ويضطر إلى التردد على المقهى ذاته، مشيرا إلى ان تلك المواد تدخل متعاطيها في نوبات هستيرية من الضحك الصاخب، وهذا الأمر بالإضافة إلى مخاطره الصحية والاجتماعية الكبيرة، يتسبب في إزعاج المواطنين ويثير قلقهم من التصرفات الناتجة عنه.
ضرورة وضع ضوابط حكومية

إلى ذلك يدعو المواطن ثائر عبد الحسين، الجهات الحكومية إلى وضع ضوابط رادعة بحق أصحاب المقاهي ومحال وأكشاك بيع الأراكيل، وذلك للحد من المضار الصحية والاجتماعية الناتجة عن هذه الظاهرة السلبية التي تتسبب أيضا في تلويث البيئة، مشددا على أهمية عدم منح أصحاب المطاعم، خاصة العائلية، تراخيص لتقديم الأركيلة إلى الزبون مع وجبات الطعام.
ويتابع قائلا انه من الضروري أيضا منع الشباب دون سن الثامنة عشر، من تدخين الأركيلة أو شرائها، وفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين، داعيا في الوقت ذاته إلى محاسبة أصحاب المقاهي المتجاوزين على الأرصفة والساحات العامة.

مقترحات للحد من الظاهرة

العديد من المواطنين يرون ان من أهم أسباب لجوء الشباب إلى الجلوس فترات طويلة في المقاهي وتدخين الأركيلة، هو تفشي البطالة وتفاقم الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية، والشعور بالفراغ واللا جدوى، وعدم توفر أماكن ترفيهية تعنى بالنشاطات الرياضية أو العلمية أو الفنية للشباب.
ويقترح المواطنون على الحكومة الوقوف عند تلك الأسباب ومعالجتها، ووضع الخطط المدروسة لانتشال الشباب من الضياع واستغلال طاقاتهم بما يساهم في تطوير البلد وتنميته.

*******
اكول...
من يحمي مكونات شعبنا ؟!

ينفرد العراق بتعدد وتنوع اطياف شعبنا, عرقيا ودينيا ومذهبيا. فهناك مكونات كبيرة، وأخرى صغيرة كانت قد تعرضت منذ القدم الى جملة غزوات خارجية وحروب عدوانية داخلية، بل حتى إلى تصفيات جسدية من اجل الهيمنة وسلب ونهب الممتلكات وفرض ثقافات معينة بالإكراه.
وقد استمرت تلك المحن نتيجة غياب وضعف القيم والمبادئ الانسانية والديمقراطية آنذاك، حيث بات من المخزي ان تعود وتتكرر هذه الحالات المأساوية مجدداً، بعد ان قطعت المبادئ والقيم الانسانية اشواطاً رائدة الى الامام.
ومما يؤسف له هو ان العراق - مهد الحضارات والشرائع الانسانية - شهد ولا يزال يشهد حالات عدوانية كهذه، نتيجة لهيمنة العقول الرجعية والفاشية والظلامية على مجمل الاوضاع لفترات زمنية، علاوة على الحرب المستمرة التي شنت وتشن ضد القوى الوطنية والافكار التقدمية منذ الاطاحة بثورة الرابع عشر من تموز 1958 على أيدي انقلابي شباط الدموي عام 1963 حتى يومنا هذا.
فالمكونات الصغيرة من ابناء شعبنا، ما زالت الى اليوم تعتبر صيدا سهلا من قبل ثلاث مجاميع اجرامية: الاولى تشمل ايتام النظام الدكتاتوري المقبور الذين يسعون إلى تقويض الوضع الامني، والثانية تتألف من عناصر شوفينية فاشية معادية لجميع المكونات التي تنتهج ثقافات مغايرة لثقافة مكونها. فيما المجموعة الثالثة تضم اللصوص الذين يستغلون ضعف مكانة المكونات الصغيرة غير المرتبطة او غير المدعومة من قبل عشائر مسلحة وجهات متنفذة، وذلك لغرض الاجهاز عليها وسلب ممتلكاتها. وغيرها من التجاوزات التي تتحمل كامل مسؤوليتها حكومات المحاصصة الطائفية التي تناوبت على حكم العراق منذ التغيير عام 2003.
ان هذه الاوضاع التي يسودها الانفلات الامني والفساد الاداري والمالي وغيرها من السلبيات الاخرى، ستؤدي في حال بقيت مستمرة، الى خلو العراق من مكوناته الاصيلة، التي تضم نخبا تتمتع بعقول ادارية ومهنية، شعبنا العراقي اليوم في امس الحاجة إليها!

ودود عبد الغني داود

**********
إلى مديرية كهرباء مدينة الصدر
نحن لفيف من أهالي المحلة 319 - الزقاق 37 في حي البنوك ببغداد، نعاني ضعف التيار الكهربائي الوطني وانقطاعه لفترات طويلة بسبب عدم كفاءة المحولة التي تجهز المنطقة بالكهرباء وضعف خطوط الشبكة التي تغذيها. وقد راجعنا على إثر ذلك دائرة الكهرباء في المنطقة لغرض حل هذه المشكلة، إلا ان المسؤولين فيها أكدوا لنا انهم لا يمتلكون المواد الاحتياطية اللازمة لإصلاح الخلل ومن بينها الكيبلات المعدنية الرابطة بين المحولات والخط المغذي، ودعونا إلى التعاون في ما بيننا وجمع الأموال لشراء تلك المواد على حسابنا الشخصي، وما عليهم إلا ان يقوموا بربطها.
المشكلة ان أسعار هذه المواد مرتفعة ولا يستطيع أهالي المنطقة شراءها كون معظمهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وفي الوقت ذاته أن هذا الأمر يقع ضمن مسؤولية وزارة الكهرباء ودوائرها، وليس المواطن.
نطالب مديرية كهرباء مدينة الصدر، بوضع حل لمشكلة الكهرباء في منطقتنا، والحد من معاناتنا التي صارت تتفاقم بسبب عدم استطاعتنا تشغيل أجهزة التبريد في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

عن لفيف المواطنين
صادق كاظم
******
سوق الديوانية يستغيث!

حينما تتجول في سوق الخضار الرئيس بمركز مدينة الديوانية، والذي يكتظ طيلة النهار بالمتسوقين، ستلاحظ، تحديدا امام العيادة الشعبية، اكواما من النفايات (خضراوات تالفة، صناديق كارتونية، مخلفات الجزارين وصناديق بلاستيكية فارغة). وتكون هذه النفايات مكومة فوق بعضها بشكل يثير القرف، وينشر روائح كريهة تزكم الأنوف.
يا ترى هل من المعقول ان يكون هذا المكان الذي يعد "سنتر" المدينة مكبا للاوساخ وبقايا الخضرة التالفة؟
الانكى من ذلك ان العديد من المواطنين الفقراء يتجولون يوميا بين تلك النفايات، ويبحثون فيها عن بقايا خضرة "نصف تالفة" لغذائهم اليومي!
أهالي الديوانية يشددون على ضرورة رفع تلك النفايات بشكل منتظم، وتوفير أعداد كافية من الحاويات البلاستيكية الكبيرة لكي تستوعبها، تلافيا للاضرار الصحية التي تنجم عنها، وحفاظا على نظافة المدينة وسوقها الذي يرتاده المتبضعون يوميا.

عنهم / عادل الزيادي

*****
مواساة
• تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الشيخ معن محمد ابراهيم الحمداني عضو مجلس محافظة كركوك والشيخ غسان محمد ابراهيم عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق في وفاة والدتهما عقيلة الشيخ ابراهيم الحمداني شيخ قبيلة الحمدان في العراق لهم وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب.
• تعزي محلية ديالى ومنظمة الهويدر للحزب الشيوعي العراقي رفيقنا السابق السيد هاشم سيد محمود في وفاة زوجته اثر مرض عضال ألم بها للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها وذويها الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عقيل العطار وذلك في وفاة والدته اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الصديق التربوي المحامي مقصد جلاب النعماني الذي وافاه الاجل فجأة، للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الكوت للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب والشيوعي السابق محمد جاسم البصري (ابو سلام) في وفاة ابن عمه الفقيد فائق عرمان المنصوري الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفاق نصيف جاسم التميمي وجبار يوسف (ابو الود) في وفاة صديق الحزب حسين علوان، الذكر الطيب للفقيد ولذويه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشهيد الشيوعي يحيى الحميدي في وفاة ولده بشار في السويد، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق شاكر عوض سكرتير المحلية في وفاة شقيقته (أم علي) التي واكبت عمله النضالي مع اشقائه وكان بيتها ملجأهم لشهور، وتابعت اشقاءها المعتقلين، والفقيدة زوجة الراحل طالب عوض وشقيقة شهداء الحزب كريم وحسين الذين اعدمهما النظام البائد والمعتقلين جاسم وصباح وجليل وعلي ووالدة كل من علي، باسل، فارس، زمن، ومحمد، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.


*-**********
ص4
"فقدان" 190 شخصا بعد غرق عبّارة في مياه سومطرة

سومطرة – وكالات
فُقد 190 شخصًا على الأقل في غرق عبّارة سياحية في مياه جزيرة سومطرة الإندونيسية، حسبما أشارت تقديرات حكومية. وقال مسؤولون إندونيسيون إن فرق الإنقاذ انتشلت 18 راكبا فقط منذ غرق العبارة المصنوعة من الخشب الاثنين الماضي، في بحيرة توبا، إحدى أعمق البحيرات في العالم. وأعربت السلطات عن تخوفها من إمكانية محاصرة كثيرين داخل العبارة.
ولم يكن مصرح للعبارة حمل أكثر من 60 شخصا، كما لكم تكن بها قائمة للركاب. وقال بود إيوان، مدير وكالة البحث والإنقاذ الوطنية في مدينة ميدان، عاصمة مقاطعة سومطرة: "لدينا الإحداثيات منذ توقيت غرق العبّارة، لكننا نحتاج إلى التحقق من ذلك".
وأضاف: "نحن نبحث الآن عن 190 شخصا" وذلك بعدما تقدم أقارب وأصدقاء لضحايا للإبلاغ عن مزيد من المفقودين.

****
ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والنمسا ودول أخرى تعقد اجتماعا بشأن الهجرة

بروكسل - وكالات
قال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء إن ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا ودولا أخرى ستعقد اجتماعا خاصا بشأن الهجرة في بروكسل يوم الأحد. المستشار النمساوي زيباستيان كورتس يتحدث أمام الصحفيين قبل اجتماع لمجلس وزرائه مع وزراء من ولاية بافاريا الألمانية يوم الأربعاء. تصوير: ليونارد فوجر - رويترز ووقع خلاف بشأن الهجرة داخل ائتلاف الحكومة الألمانية بين حزبي الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي الذي منح المستشارة أنجيلا ميركل يوم الاثنين الماضي مهلة لمدة أسبوعين حتى تبرم اتفاقا بهذا الصدد مع الحلفاء الأوروبيين. وقال كورتس للصحفيين قبل اجتماع لمجلس وزرائه مع وزراء من ولاية بافاريا الألمانية ”سأعقد على الأرجح اجتماعا خلال أيام مع أنجيلا ميركل وعدد من رؤساء الدول والحكومات بشأن مسألة سياسة الهجرة“.


*******
استرضاء محافظين مناهضين للإصلاحات
هيومن رايتس ووتش: السعودية تعتقل المزيد
من الناشطات في مجال حقوق المرأة
الرياض - وكالات
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الأربعاء، إن السعودية اعتقلت هذا الشهر ناشطتين أخريين من المدافعات عن حقوق المرأة وفرضت حظر سفر على آخرين في إطار حملة صارمة بالمملكة.
جاءت الاعتقالات قبل أسابيع قليلة من إلغاء حظر على قيادة النساء للسيارات. وجددت الاعتقالات الانتقادات الموجهة الى نهج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يهدف الى إجراء إصلاحات طموحة في إطار سعيه نحو تنويع اقتصاد أكبر بلد مصدر للنفط.
ويسعى ولي العهد نحو انفتاح المملكة من خلال تخفيف القواعد الاجتماعية الصارمة، لكن الإصلاحات التي لاقت إشادة باعتبارها توجها تقدميا تزامنت مع حملة على المعارضة، مما أفسد المشهد.
وتكهن نشطاء ودبلوماسيون بأن الهدف من موجة الاعتقالات الجديدة قد يكون استرضاء لمحافظين مناهضين للإصلاحات وأنها قد تكون رسالة للنشطاء بعدم الدفع باتجاه تحقيق مطالب لا تتفق مع الأجندة الخاصة بالحكومة.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات اعتقلت الكاتبة والناشطة نوف عبد العزيز في السادس من حزيران بعد أن عبرت عن تضامنها مع سبعة نشطاء اعتقلوا في ماي.
وأضافت المنظمة أن السلطات اعتقلت أيضا مياء الزهراني بعد ما تردد عن نشرها رسالة على الإنترنت طلبت منها عبد العزيز نشرها في حالة اعتقالها.
وتابعت المنظمة قائلة إن الناشطتين ممنوعتان من التواصل مع ذويهم.
وأكثر من تم اعتقالهم في أيار نساء شاركن من قبل في حملات تطالب بحق المرأة في قيادة السيارات. واتهمتهن السلطات بالتواصل المشبوه مع ”أفراد ومنظمات معادين للمملكة... وتقديم الدعم المالي والمعنوي لعناصر معادية في الخارج“، وقالت إنها تلاحق آخرين تدور حولهم الشبهات.
وجرى اعتقال نحو 12 من النشطاء البارزين منذ أيار، بحسب أشخاص على صلة بهم، مما دفع مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للتعبير أكثر من مرة عن قلقه.
ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة بعد على طلب للتعقيب.
وقالت سارة ليا ويتسون المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط بمنظمة هيومن رايتس ووتش ”تبدو الحكومة السعودية عازمة على ألا تترك لمواطنيها أي فرصة لإظهار مجرد الدعم الخطابي للناشطين المسجونين في حملة قمع المعارضة، التي لا ترحم".
وأضافت ”يبدو أن جريمة نوف عبد العزيز ومياء الزهراني الوحيدة هي التعبير عن التضامن مع زملائهم الناشطين المعتقلين“.

*******
موسكو: انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان ضربة لسمعتها
موسكو - وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن خروج واشنطن من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هو ضربة قوية لسمعة الولايات المتحدة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة واشنطن تنسحب رسميا من مجلس حقوق الإنسان بسبب دفاعه عن الفلسطينيين
ووصفت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا هذه الخطوة الأمريكية تدل على تجاهل واشنطن ليس فقط للمجلس، بل ولهيئة الأمم المتحدة كلها والمؤسسات التي تنتمي إليها.
وقالت زاخاروفا إن هذه الخطوة الأمريكية لم تكن مفاجئة بالنسبة للجانب الروسي. وذكرت الناطقة الرسمية أن موسكو تأمل في أن يواصل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عمله بشكل فعال حتى بعد خروج الولايات المتحدة منه، قائلة: "مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان كان يعمل سابقا، وكان يفعل ذلك دون الولايات المتحدة بشكل فعال، ونأمل في أن يعمل كذلك في المستقبل بالطريقة نفسها ".
هذا وأعلنت واشنطن عن خروجها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بحجة تبني المجلس قرارات ضد إسرائيل دوما.

********
التحالف بقيادة السعودية يسيطر على مطار الحديدة
عدن - وكالات
قال متحدث باسم التحالف بقيادة السعودية يوم الأربعاء إن التحالف سيطر على مطار الحديدة في اليمن ويواصل مهاجمة جيوب المقاومة الحوثية بالقرب منه.
وقال المتحدث تركي المالكي في مقابلة مع تلفزيون العربية من بروكسل ”تم تدمير التحصينات والعناصر الحوثية المتواجدة في شمال المطار“ واتهم الحوثيين بنشر دبابات داخل مناطق سكنية. وقال سكان إن الاشتباكات في المطار باتت أقل حدة، لكن طائرات التحالف تقصف مواقع يسيطر عليها الحوثيون المتحالفون مع إيران في الوقت الذي تسعى فيه الجماعة جاهدة الى الدفاع عن الحديدة، الميناء الوحيد الواقع تحت سيطرتها وشريان الحياة لملايين اليمنيين. وتعهدت السعودية والإمارات اللتان تقودان التحالف بهجوم سريع يهدف للسيطرة على مدينة وميناء الحديدة على البحر الأحمر لتجنب إعاقة تسليم المساعدات إلى البلاد. وقال المالكي ”لدينا خطط إنسانية بعد تحرير المدينة... لدينا خطط أكثر تنمية“. وأضاف ”ستستمر الحياة الطبيعية داخل المدينة وستستمر تصاريح السفن لكل السفن المتوجهة إلى ميناء الحديدة". وتخشى الأمم المتحدة من أن يتسبب الهجوم في تدهور الوضع الإنساني في اليمن وتقول إن 22 مليون يمني يعتمدون على المساعدات وإن ما يقدر بنحو 8,4 مليون على شفا المجاعة.
وأسفر تصاعد القتال عن إصابة ونزوح مدنيين وعرقلة عمل وكالات الإغاثة الإنسانية.

*******
لندن تكشف عن دورها في إحباط هجمات إرهابية داخل أربع دول أوربية
لندن - وكالات
أعلن رئيس أحد أجهزة الاستخبارات البريطانية أن بلاده ساعدت عام 2017 أربع دول أوربية في إحباط هجمات إرهابية داخل أراضيها.
وذكرت صحيفة "The Guardian" أن جيريمي فليمنج، رئيس المركز البريطاني للاتصالات الحكومية، المناظر لوكالة الأمن القومي الأمريكية، خلال زيارته مقر الناتو في بروكسل، ساق البراهين الدالة على ضرورة حفاظ بلاده والاتحاد الأوربي على حرية الوصول المتبادل إلى قواعد المعلومات السرية بعد "Brexit"، مشددا على أن أوربا القارية تستفيد بشكل مباشر من التعاون مع لندن في مجال الأمن.
المسؤول الاستخباراتي البريطاني قال في هذا السياق: "لعبنا دورا رئيسا في تعطيل عمليات إرهابية في أربع دول أوربية، على الأقل، العام الماضي. هذه العلاقات وقدرتنا على التفاعل تسهم في إنقاذ الأرواح، وهذا سيتواصل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، لأن في ذلك مصلحة للمملكة المتحدة ولشركائنا في جميع أنحاء أوربا".
ورأت الصحيفة البريطانية أن كلمات رئيس رئيس المركز البريطاني للاتصالات الحكومية، يتعين اعتبارها ردا رسميا من لندن على تصريح سلطات بروكسل (الاتحاد الأوربي) الذي حمل تهديدا لبريطانيا بإمكانية حرمانها من الوصول إلى قواعد البيانات لمنظومة الأمن الأوروبية، وكذلك منعها من استخدام خدمات الملاحة في القمر الاصطناعي "Galileo".
وكانت صحيفة أخرى هي "Financial Times" قد أعلنت في شهر آذار الماضي أن سلطات الاتحاد الأوربي لا تريد أن تصل البيانات المرتبطة بالجوانب العسكرية الى برنامج غاليليو، المشابه لخدمات GPS الأمريكية إلى "دولة ثالثة"، في إشارة إلى بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.
الجدير بالذكر أن مركز الاتصالات الحكومية، هو جهاز استخبارات بريطاني مقره في مدينة شلتنهام، ويعمل في مجال الاستخبارات الإلكترونية، ويتولى مسؤولية حماية معلومات المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية.
********
مشاركة قياسية في الانتخابات التركية
في الخارج
اسطنبول - وكالات
قال سعدي غوفن رئيس اللجنة العليا للانتخابات بتركيا إن عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الخارج حقق مستوى قياسيا بلغ 1,49 مليون ناخب. وتجرى الانتخابات داخل تركيا يوم الأحد المقبل، وسيسعى الرئيس رجب طيب أردوغان من خلالها الى تمديد حكمه المستمر منذ 15 عاما وتولي سلطات رئاسية جديدة واسعة النطاق يقول إن بلاده بحاجة إليها لمعالجة التحديات الاقتصادية والأمنية.
وبدأ التصويت في البعثات الدبلوماسية التركية في الخارج في السابع من حزيران وانتهى مساء الثلاثاء. وتشير استطلاعات الرأي إلى احتمال خسارة حزب أردوغان، العدالة والتنمية، الأغلبية البرلمانية واحتمال إجراء جولة ثانية من انتخابات الرئاسة.
وهناك نحو 3,047 مليون ناخب تركي مسجلون في الخارج ما يعني أن نسبة المشاركة تبلغ الآن 48,8 في المائة. ولا يزال بوسع المقيمين في الخارج الإدلاء بصوتهم على البوابات الحدودية لتركيا حتى يوم 24 حزيران.
ونسبة المشاركة داخل تركيا بشكل عام أكبر بكثير، وبلغت 85 في المائة في آخر انتخابات برلمانية والتي أجريت في تشرين الثاني 2015.
وصوت 1,3 مليون ناخب في الخارج في تلك الانتخابات وارتفع العدد في استفتاء أجرى العام الماضي على تعديل الدستور إلى 1,4 مليون وفقا لبيانات وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء.

-*********
لقاء ثالث بين الزعيمين الصيني والكوري الشمالي
بيونغ يانغ - وكالات
أعلنت وكالة أنباء كوريا الشمالية، عن زيارة زعيم البلاد الى الصين، وذلك في اليوم الأول للزيارة، وهو أمر لا سابقة له، إذ كان يعلن عن مثل هذه الزيارات عادة بعد انتهائها.
وذكرت الوكالة، أن الزعيم كيم جونغ أون، بدأ يوم الثلاثاء زيارة للصين تدوم يومين، والغرض من الزيارة عقد لقاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ وتبادل وجهات النظر حول نتائج قمة ترامب– كيم في 12 حزيران بسنغافورة، وكذلك بحث آفاق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وأكدت الوكالة الكورية الشمالية، أن الجانبين توصلا إلى رأي موحد حول هذا الموضوع.
وأشارت إلى أن كيم قدم الشكر الى الجانب الصيني على الدعم والمساعدة في موضوع تنظيم عقد القمة العتيدة.
ويوم الثلاثاء، أفادت وسائل الإعلام الصينية، بأن الزعيم الكوري الشمالي وصل إلى الصين برفقة زوجته.
وفي 25 - 28 آذار، قام كيم مع زوجته بزيارة غير رسمية الى الصين. وكانت تلك أول زيارة خارجية لكيم جونغ أون بعد وصوله إلى السلطة في عام 2011.
وفي 7-8 حزيران زار الزعيم الكوري الشمالي، الصين للمرة الثانية وعقد خلالها محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في مدينة داليان.

*******
تأثير ملموس لصعود اليمين الشعبوي المتطرف
المانيا .. تعمق الصراع بين طرفي الحكم
رشيد غويلب
تحول صعود اليمين الشعبوي المتطرف في اوربا، ووصوله الى سدة الحكم وبالتحالف مع النازية الجديدة في عدد من البلدان الاوربية حول ملف اللاجئين الى مادة اساسية لخلافات عميقة داخل الاتحاد الأوربي، وداخل بلدانه منفردة. وتشكل الأزمة المتصاعدة داخل الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم في المانيا، والتي تهدد بانفراط العمل المشترك بين طرفيه الحزب الديمقراطي المسيحي بقيادة المستشارة الألمانية ميركل، و الحزب الاجتماعي المسيحي المحافظ، بزعامة وزير داخليتها هورست سيهوفر، الطرف الأكثر يمينية في الاتحاد المسيحي.
وزير الداخلية يبتز المستشارة

ويتركز الصراع المباشر بين المستشارة ووزير داخليتها على الخطة التي طرحها الاخير والتي تتضمن 63 فقرة، وتهدف الى تضييق مساحة قبول اللاجئين في المانيا، وابعاد اكثرهم على الحدود، حتى بدون تحقيق اولي، وخصوصا القادمين من مايسمى بالبدان الامنة، او الذين سبق وان قدموا طلب لجوء في بلد اوربي آخر.
وبعد اجتماعات قيادات الطرفين جرى الاتفاق على مهلة اسبوعين، تنتهي مع انتهاء القمة الاوربية المرتقبة في 28 -29 حزيران ، للوصول الى حل أوروبي لقضية اللاجئين أو إبرام اتفاقات ثنائية. ويرى المراقبون ان ذلك يمثل حلاً وسطاً، يحفظ لأطراف الخلاف ماء الوجه، ويمثل نجاحا لوزير الداخلية سيهوفر في تكتيكه الهادف الى ابتزاز ميركل، التي لم تجد بديلا سوى كسب المزيد من الوقت.
ولم تعلن حتى الآن المستشارة خضوعها، فقد اكدت في مؤتمر صحفي على عدم وجود موعد تلقائي يقضي بابعاد اللاجئين بدءاً من الأول من تموز المقبل. ولكن الواقع يؤشر انها سمحت لاحد وزرائها في ان يحدد مساحة حركتها، مما أضعف موقعها كزعيمة للحزب والدولة.

صراع داخل الاتحاد الاوربي

جانب آخر في خطة وزر الداخلية الالماني تنص على حصر الدعم المقدم لطالبي اللجوء بالمواد العينية فقط، ما يعني عمليا ان الوزير يريد بناء مراكز لجوء في الموانئ، على شكل مخيمات اعتقال يسكنها اللاجئون حتى موعد ترحيلهم القسري الى بلدانهم الأصلية او الى بلد آخر.
وتأتي اهمية الخلاف لان وزر الداخلية يريد غلق الحدود الالمانية، وعودة الرقابة على الحدود الداخلية للاتحاد الأوربي، وهو امر مطبق الى حد بعيد على الحدود المشتركة بين ولاية بافاريا والنمسا. وتسعى الخطة الى خلق انشقاق بين بلدان الاتحاد اللاوربي، الذي تعتبره الطبقة المهيمنة في المانيا مشروعها. ويعش الاتحاد الأوربي ازمة عميقة منذ فوز قوى اليمين الشعبوي واليمين المتطرف في الانتخابات الايطالية، ولم يعد مؤكدا التزام الحكومة الايطالية الجديدة باتفاقة "دبلن 2" الخاصة باللاجئين. ومن شأن اندلاع نزاع جديد حول ملف اللاجئين في الاتحاد الأوروبي أن يشكل انتكاسة كبيرة لميركل التي احتوت الصراع بواسطة صفقتها مع الرئيس التركي.

ملف اللاجئين
ليس بيت القصيد

و يمارس الحزب الاجتماعي المسيحي، واوساط من الديمقراطي المسيحي لعبة خطرة تتعدى خلافا على ملف اللاجئين، اذا كانوا يسعون حقا الى شق التحالف الحاكم. لان المعطيات تشير الى تناقص اعداد اللاجئين القادمين الى المانيا الى حد كبير، والسؤال لماذا اذن اثارة الصراع حول هذا الملف في هذا الوقت بالتحديد؟
ان السبب الحقيقي يكمن في محاولة وزير الداخلية، وحزبه الاجتماعي المسيحي احتواء صعود "حزب البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف خلال الانتخابات التي ستشهدها ولاية بافاريا في تشرين الأول القادم، وبالتالي منع تعرض حزبه لخسارة اعداد كبيرة من الناخبين لصالح الاخير.

خدمات مجانية
لليمين المتطرف

ان استطلاعات الراي الاخيرة تشير الى العكس ، فهي تقول ان الديمقراطي المسيحي يحصل على الصعيد الاتحادي على 30 في المائة فقط، والحزب الاجتماعي المسيحي يحصل في بافاريا على 41 في المائة، بخسارة 3,5 في المائة، وبهذا يخسر اكثريته البرلمانية، في حين يحصل "البديل من المانيا" اليميني المتطرف على 13,5 في المائة شاغلا الموقع الثاني. وبتعبير اخر ان التسابق مع اليمين المتطرف على من يتبنى السياسة الأكثر عدوانية تجاه اللاجئين ستصب في نهاية المطاف في مصلحة المتطرفين والنازيين الجدد.

أزمة الحكومة
ومهام اليسار

ومن الواضح لقوى اليسار الالماني ولكتلة حزب اليسار في البرلمان الاتحادي، ان خطة وزير الداخلية يعمل ضد كل ما يسعى اليه اليسار الاشتراكي، متمثلا في التضامن الأممي ومقاومة جميع اشكال العنصرية، فضلا ان هذه الخطة ستؤدي الى تعزيز آخر لمواقع اليمين المتطرف. وبالتالي فان رفض الخطة جملة وتفصيلا، وعدم الوقوف بين المتصارعين، يمثل الموقف المطلوب. لم ترفض المستشارة في السابق اي تعديل سلبي لقانون اللجوء وهي تسعى الى الوصول الى خطة اوربية لتوزيع اللاجئين، وغلق حدود القارة بوجه القادمين الجدد، في حين يسعى وزير داخليتها الى غلق الحدود الالمانية على اساس قومي.

*********
ص 5

من الجامعة الى الكازينو
البطالة آفة اجتماعية خطيرة
قسم التحقيقات
تتغوّل ظاهرة البطالة في العراق نتيجة اتساع أنواعها وتداخلها على خلفية استمرار جهود التنمية، وتفاقم الديون الخارجية، والظروف السياسية والأمنية التي يتعرض اليها العراقيون منذ 2003، فضلا عن طغيان الفساد المالي، والإداري، واختلال منظومة القوانين الخاصة بالاستثمارات، وسوق العمل، وحركة الأموال. ويمتزج ذلك مع إرث الخراب الثقيل المتمثل في تعاقب الحروب، والحصار الاقتصادي في الثمانينيات والتسعينيات، كما زاد من خطورة الأمر أن هناك تيارا يتشكل من حيتان المحاصصة الطائفية، والقطط السمان يتمتع بصلف المناداة بأن البطالة في العراق أضحت مشكلة تخص ضحاياها الفاشلين في التكيف مع ظروف المنافسة والعولمة!

آثار سيئة

مُشكلة البطالة من أكثر المُشكلات التي تواجه الشباب وتؤثّر عليهم سلباً سواءً من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية أو النفسية؛ وإن كانت البطالة حقيقيّةً أم مُقنّعةً فهي بلا شك تُعتبر حائلاً كبيراً بين تقدّم البلدان بسرعة وازدياد قوتها، مقارنةً بنظيراتها، كما تنتج عنها مشاكل أخرى تُضيف عبئاً على البلاد.
يقول مهند السلمان، طالب دراسة دكتوراه: "البطالة هي عدم توافر فرص العمل للقادرين عليه، فما بالك بالخريج الذي قضى ما يقرب من عقدين من عمره في الدراسة من أجل نيل شهادة جامعية لائقة، وبحسب منظمة العمل الدولية تعني البطالة "لفظ يشمل كلّ الأشخاص العاطلين عن العمل رغم استعدادهم له وقيامهم بالبحث عنه مقابل أجر أو لحسابهم الخاص، وقد بلغوا من السنّ ما يؤهّلهم للكسب والإنتاج.
وتوجد للبطالة العديد من الأنواع، منها: البطالة الاحتكاكية: وهي البطالة الناتجة عن تنقّل الأفراد من عملٍ الى آخر نتيجة حدوث تغيّرات في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، بالإضافة إلى انتقال العمّال من موقع جغرافي لموقع آخر، أو ترك الأم مهمّة التدبير المنزلي والمشاركة في سوق العمل. وهذا ما حصل للكثير من الشباب بسبب التهجير القسري وما نتج من احتلال داعش عددا من المحافظات، وهناك البطالة الهيكلية وهي البطالة المنتشرة في قطاع مُعيّن دون غيره من القطاعات، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تكافؤ توزيع القوى العاملة حسب مقدار الحاجة إليها، بالإضافة إلى قيام الآلات بوظائف الإنسان، ودخول الأطفال والمُراهقين والجنسيّات المختلفة إلى سوق العمل وبأجر زهيد ممّا أدّى إلى الاستغناء عن العديد من القوى العاملة العراقية، وأقرب مثال هو توافد العمالة من بعض الدول الآسيوية وتفضيلهم على الشباب العراقيين العاطلين. البطالة الدورية أو الموسمية: البطالة التي تظهر بسبب عدم قدرة سوق العمل على استيعاب أو شراء الإنتاج المُتاح، وركود قطاع العمال. وهناك البطالة المُقنّعة وهي إشغال عدد من العمال غير المنتجين الوظائف بشكل يفوق الحاجة الفعلية؛ بحيث لو تم سحب هؤلاء العمال من وظائفهم فإن مقدار الإنتاج لن يتأثّر".
وأضاف: "للبطالة العديد من الآثار السيّئة التي تُخلّفها في نفسية الفرد وتؤثر بشكل سلبي على المجتمع؛ فمن آثارها على سبيل المثال لا الحصر، ارتفاع مُعدّلات التضخم؛ فالعلاقة بين البطالة والتضخّم علاقة طردية؛ كلّما زادت البطالة قلّ الإنتاج وبالتالي ازداد ارتفاع الأسعار. وكذلك إهدار الموارد البشريّة وحرمان المجتمع من طاقات ومنتجات العاطلين عن العمل. وفقدان الأمن الاقتصادي؛ لعدم وجود مصدر دخل يجعل الفرد مطمئناً على مستقبله. وتدنّي الحد الأدنى للأجور بسبب قبول العاطلين عن العمل بالوظيفة مهما كان الأجر، وبذلك ينتج تفاوت بين مقدار الأجور وتكاليف المعيشة. وكذلك زيادة نسب الأمية وزوال القناعة بجدوى التعليم نظراً لعدم توافر وظائف. وتراجع مفهومي الانتماء والولاء للوطن؛ ففي منظور البعض من المتضررين إن الوطن الذي لا يقدم حياةً كريمةً لأبنائه لا يستحق الانتماء والتضحية لأجله. وإهدار سنوات عمر الإنسان دون إنتاج. وشعور الفرد بالحقد والحسد اتجاه من حظي بوظيفة، وبالتالي شيوع الكراهية في المجتمع. وكذلك تزايد مُعدّل الجريمة بشكل ملحوظ مثل السرقة والنهب والاحتيال والقتل. وانحلال القيم والمبادئ الأخلاقية بسبب الفراغ والحاجة للمال. وتزايد معدلات إدمان المواقع الإباحية والتحرش الجنسي لعجز الشباب عن الزواج. ومن تأثيراتها الاكتئاب والانعزال والوحدة ومحاولة التخلص من هذه الأمور عن طريق اللجوء إلى الكحول والمخدرات. وازدياد الرغبة في اللجوء الى الهجرة وخصوصاً عند الذكور. ونشوء المشاكل الأسريّة نظراً لعدم توافر مصدر دخل للأسرة. وازدياد نسب الانتحار".
وأضاف السلمان: "لانتشار ظاهرة البطالة وتفشّيها في المجتمعات عدّة أسباب منها: ضعف الأداء الاقتصادي. وعدم توافر خبرة كافية وخصوصاً عند الشباب ممّا يجعل استغناء الشركات عنهم أقلّ خسارةً من الاستغناء عن خدمات ذوي الخبرة. وزيادة الكثافة السكانية. والفَساد الإداري في الدول. والهجرة من الرّيف إلى المدينة ممّا أدّى إلى وجود فائض من القوى العاملة. وانتشار ظَاهرة الواسطة والمحسوبيّة، وعدم جعل الكفاءة المِعيار الأول للاختيار؛ فحلّت بدلاً منها اعتبارات أخرى. وثقافة العيب التي تمنع الشباب من ممارسة المهن الحرفية والتركيز على المهن القيّمة اجتماعياً. وعدم وجود توافق بين مُتطلّبات سوق العمل والكفاءات والتخصّصات المتاحة".
السلمان بين أيضا: "انّ البطالة أزمة لا يجب تَجاهلها أو التغاضي عنها؛ لذلك لا بُدّ من التخلص منها لتزايد مُعدّلاتها بطريقة رهيبة ومخيفة وزيادة خطرها على مجتمعاتنا.
ومن طرق التخلّص من البطالة: تأسيس جهة تابعة للحكومة تقوم بتسجيل بيانات الأفراد العاطلين عن العمل وكفاءاتهم ومهاراتهم ومُقارنتها باحتياجات سوق العمل والمهارات اللازمة للوظائف المُتوافرة. ومتابعة أداء المراكز التدريبية التي تُدرّب القوى العاملة ومراقبة مخرجاتها، والحرص على تخريج أفراد ذوي مهارات توافق احتياجات سوق العمل. وإغلاق القبول في التخصّصات التي لا يحتاجها سوق العمل وإرشاد الشباب للتوجه نحو دراسة التخصّصات المطلوبة. ووضع حد أدنى للأجور. وإعادة تشكيل الطبقة الوسطى في المجتمع. وتطبيق الإنفاق الاجتماعي المتوازن بحيث لا يطغى الاهتمام المادي في جانب معين على حساب جانبٍ آخر. والحدّ من استقدام العمالة الوافدة والاستعاضة عنها بأبناء الوطن. وسحب العمالة الفائضة من المناطق التي تُعاني من البطالة المقنّعة، ونقلهم نحو الشواغر التي تعاني من نقص في القوى العاملة. واستصلاح الأراضي لتوفير فرص عمل إضافيّة وتطوير العملية الزراعية. وتوفير بيئة مُناسبة للاستثمار ليتمكّن القطاع الخاص من التخفيف من عبء هذه الظاهرة.
زيادة الاستثمارات وإقامة المَشاريع لتوفير فرص عمل".

من الجامعة الى الكازينو

ابتدأ سلام منذر، خريج وعاطل حديثه قائلا: "ارحمونا، ارحمونا.. هذه هي أصوات العاطلين عن العمل، احد شرائح المجتمع العراقي المهمة والفعالة في بناء عراق جديد مزدهر، شريحة لم تر في الحياة غير الألم والمعاناة بسبب سياسة الإقصاء والتهميش والحرمان التي مارستها وتمارسها أجهزة لا تريد بالعراق والعراقيين خيرا والنتيجة رؤيتهم على أبواب مراكز التشغيل ودوائر الدولة لتقديم المستمسكات متسارعين بين الحين والآخر بغية الحصول على وضيفة يسدوا من خلالها رمق الجوع الذي طال الملايين من العراقيين، نعم هذا هو حال الشباب العراقيين. وكثيرا ما سمعنا عن الميزانية التي سوف تقوم بتقدم المجتمع العراقي الى الامام وذلك عن طريق انشاء مشاريع تنموية كثيره تعود بالنفع على المجتمع وتقلل من البطالة في العراق ولو بنسبه 20 في المائة ولكن، وعلى الرغم من ان ميزانية الدولة كبيرة لم نر من الوعود أي اثر يذكر فقد ازدادت البطالة وهي في ازدياد سنوي دائم وذلك كون ان انتهاء كل عام دراسي يخّلف دفعة جديدة من الخريجين وهم بالطبع يكون مكانهم المحتم هو البيت والمقهى والكازينو".
وأضاف: "من خلال فهمنا للاستثمار، هو المبالغ التي ستنفق على اقامة مشاريع انتاج السلع المادية والخدمية في انحاء البلاد. مثل مصانع لإنتاج السلع المختلفة واعادة تعمير المصانع المتوقفة، وابنية جديدة لشركات جديدة للوزارات المختلفة وشق طرق جديدة داخل المدن وخارجها وبناء وصيانة محطات الطاقة، ومشاريع جديدة للمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، وبناء مدارس جديدة ومعاهد وكليات وجامعات جديدة وغيرها. ولكن دعني أتساءل: أين هذا الاستثمار؟
ان مبلغا محدد من مليارات الميزانية لو ذهبت بالفعل الى الاوجه المذكورة، سيخلق بالتأكيد عشرات الالاف وربما مئات الالاف من فرص العمل الجديدة التي بلا شك ستستوعب الجزء الاكبر من العاطلين في العراق عن العمل. لكننا نرى ان خريجي الكليات الحيوية في بيوتهم ولا يعرفون متى سوف يكون لهم دور فعال في بلدهم وهذه المشكلة هي السبب الاساس في هرب او هجرة الشباب والكوادر الى الخارج، ولو بحثنا عن السبب الرئيس في اعداد المغتربين نرى ان معظمهم من العاطلين عن العمل في بلادهم وهم بالطبع يرغبون في العودة لكن عودتهم بالطبع مقترنه بالبطالة فيا ترى لو بدلت الكفاءات الاجنبية بكفاءات عراقية ولو قامت حكومتنا بفتح ابواب العمل للعاطلين وحسب مهنتهم وامكانياتهم هل سيبقى مجتمعنا محصورا كما هو الان جنب كل شخص عاطل عن العمل عاطل آخر؟ فتقريباً في كل بيت على الاقل فيه اكثر من عاطل على العمل.. متى تنتهي هذه الظاهرة المميتة للقدرات والامكانيات الشابة؟ لا نعرف. فقد وصلت نسبة البطالة في سوق العمل العراقي وفق بعض الاحصاءات الى حوالي 55 في المائة بين الذكور و85 في المائة بين الاناث. اما في العام المقبل فالله العالم الى أي نسبة ستصل البطالة".
وأضاف سلام: "مما يثير الاستغراب انه رغم المليارات الكثيرة التي أعلن عن تخصيصها لمشاريع في المجالات المختلفة لم يعلن عن الحاجة لإشغال وظائف جديدة وشاغرة في المشاريع المزعومة سوى عمال النظافة في شوارع وحدائق بغداد، فاين ذهبت اذن مليارات الدولارات المنفقة هذه السنة والسنين التي سبقتها؟ كما ان رؤساء مجالس المحافظات المدعوين لمتابعة اولوية العمال العراقيين في اشغال الوظائف المتاحة في العراق، سواء كان رب العمل عراقيا ام أجنبيا. حيث يجب اصدار القرارات الملزمة بمراعاة هذه الاولوية، فكما هو معروف أن هناك الكثير من الشركات تستورد عمالة من جنوب شرقي اسيا لتنفيذ مشاريع في العراق. لماذا؟ وما السبب؟ ولما لا يكون هؤلاء العمالة من الشباب العراقيين العاطلين عن العمل اصحاب الكفاءات والشهادات"؟

ننتظر انتشال العاطلين

يقول أبو فهمي، مسؤول في احد مراكز التشغيل: "لا توجد إحصائيات مؤكدة عن حجم البطالة في العراق الآن لكن بعض التقارير تشير إلى أن البطالة كانت قبل الاحتلال الأمريكي تشكل نسبة 30 في المائة من مجموع القوة العاملة أما الآن فقد تفوق 50 في المائة".
وأضاف: "ازدادت معدلات البطالة إبان الوضع الأمني غير المستقر حيث ان التدهور الأمني وغياب الاستقرار والانفجارات والاغتيالات أوقف بعض أعمال القطاع الخاص. ولكن الآن الوضع الأمني آخذ نحو الاستقرار ولكن لم نر حتى الآن أي خطوة تنتشل العاطلين من واقعهم المؤلم إلى واقع آخر ليعينوا من خلاله أنفسهم وعوائلهم وهذا الأمر حقيقة يتحملها أصحاب القرارات في الدولة فعليهم اخذ الأمر بموضوعية بعيدا عن الإهمال الذي ستنتج عنه أثار سلبية تؤثر على الوضع العراقي ككل ففي مراكزنا الآن مئات الآلاف من أسماء العاطلين تنتظر فرص العمل".

آثار نفسية سيئة

في نظر سلمى معيوف، أخصائية في علم النفس فإن ظاهرة البطالة المنتشرة بين أبناء العراق هي حالة مأساوية نتج عنها القلق والكآبة وعدم الاستقرار وأدت إلى آثار نفسية غير صحية، بل امتد هذا التأثير النفسي إلى حالة الزوجات كما هو معلوم، وأن هذه الحالات النفسية تنعكس سلبيًّا على العلاقة بالزوجة والأبناء، والنتيجة تزايد المشاكل العائلية. لقد وُجد أن 69 في المائة ممن يقدمون على الإجرام هم من العاطلين عن العمل، ونتيجة للتوتر النفسي، تزداد نسبة الجريمة كالقتل والاعتداء بين هؤلاء العاطلين. ومن آثار البطالة أيضًا هي مشكلة الهجرة وترك الأهل والأوطان التي لها آثارها ونتائجها السلبية، والملاحظ أيضا ان العاطل عن العمل يتعامل مع نفسه بطريقة مغايرة لتعامل الشاب العادي، منها الانعزال مع إحساسه بالفشل والنقص، وعدم الاندماج مع وسطه الاجتماعي. وكل ذلك نتيجة الافتقار إلى المال، وعدم توفره لسد الحاجة لدى الفرد العاطل عن العمل".
وأضافت: "ان شبابنا العاطلين عن العمل هم في نهاية المطاف يعبروا عن إحساسهم بظلم المجتمع لهم، من خلال سيطرة مشاعر الإحباط، وانعدام ثقتهم بنفسهم، وستتسبب هذه الظاهرة في ولادة حالات من الاندفاع والفوضى وعدم الاكتراث والعصبية الزائدة، إضافة إلى انتشار ظاهرة الإجرام ، والانحلال الأخلاقي وتدهور العلاقات الأسرية. كما نجد البعض من الشباب يلجأ إلى العنف والتطرف لأنه لا يجد لنفسه هدفاً محدداً والبعض يظن الحل في تعاطي الأقراص المخدرة لأنها تبعده عن التفكير في مشكلة عدم وجود العمل وبالتالي توصل الفرد إلى الجريمة والانحراف، وما ذكرته هو غيض من فيض.. هموم أثقلت كاهل شبابنا الذين لم يروا من خيرات بلدهم حتى فتات الفتات.

كارثة البطالة

يقول الدكتور صالح ماجد، أستاذ جامعي: "وفقا للإحصاءات القريبة يأتي العراق في مقدمة دول الشرق الاوسط بنسبة بطالة تقدر بـ "59 في المائة" من حجم قوة العمل و"31في المائة" بطالة مؤقتة ونحو "43في المائة" بطالة مقنعة، كما تقدر نسبة النساء العاطلات بـ "85في المائة" من قوة عمل النساء في العراق.
وتفاقمت بطالة الخريجين وزادت طين الظاهرة بلة، فالكثير من التقارير ذكرت، ان الدراسات سواء التي تقوم بها وزارة التخطيط أم الدراسات التي تقوم بها منظمات أجنبية ومحلية تشير إلى أن الذين يدخلون سوح العمل من الشباب قرابة "500 ألف شخص"، تكون نسبة كبيرة منهم من خريجي الجامعات العراقية. وقطعا فرص العمل التي توفرها الدولة لا تستطيع أن تستوعب كل هؤلاء الخريجين من الجامعات العراقية فحدثت المشكلة المتعلقة ببطالة الخريجين داخل ظاهرة البطالة العامة وأنواعها، وبدأت القضية تتسع من إشكالية إلى ظاهرة فأزمة وصولا إلى إمكانية توصيفها بالكارثة التي تتطلب وضع خطة مكافحة".
وأضاف: "البطالة لها جذور في العراق ترجع في تكوينها إلى اهتمام الحكومات العراقية على قطاع النفط مع إهمال القطاعات الإنتاجية "الزراعية والصناعية". ولقد ترتب على هذا التوجه تزايد سيطرة النخب الحاكمة على مؤسسات الدولة، وفي مرحلة حديثة من تاريخ العراق الحديث تم تسريح ما يقرب من مليون شخص عقب انتهاء حرب الخليج الأولى ليدخلوا سوق العمل من دون تدريب ومن ثم زادت صعوبة مشكلة البطالة في ظل العقوبات الدولية "1990 – 2003" وانعكاس ذلك على مجمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية".
الدكتور صالح أضاف: "كما تزايدت مشكلة البطالة مع الاحتلال المباشر للعراق من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائها، فقد كان العراق يعيش أصلا أزمة قاتلة وكارثية في اقتصاده وأسلوب حياة أبنائه القائم على الفقر والبطالة، وفي حالة يرثى لها، وحصلت في هذه المرحلة الهجرة الثانية للكفاءات العلمية، وكان الانعكاس شديدا على نوعية العمالة. وفي ظل الاحتلال وما بعده تكرست مشكلة البطالة خصوصا بين الخريجين من الجامعات وكان ذلك نابعا من الأسلوب المتبع في التحول الاقتصادي من نظام مركزي شديد التوزيع إلى نظام قائم على آلية السوق، فالنتيجة أدت إلى تدهور في الطلب المحلي على عناصر الإنتاج إلى جانب إغراق السوق العراقية بالسلع الرديئة والرخيصة السعر والتي أدت إلى قتل الصناعات المحلية التي تعتمد على الأيدي العاملة، مما أدى إلى فقدان فرص العمل، وانخراطها بسرعة في قوة الشرطة والجيش، وانسحبت هذه الظاهرة إلى الأيدي العاملة في قطاع الزراعة.
ان معدل المجموع الكلي للخرجين يصل إلى (565357) خريجا يسقطون في كارثة البطالة، ويتراوح معدل أعمار نصف سكان العراق ما بين 25 فأصغر، ويدخل "400000" ألف شخص بالغ فئة القوى العاملة سنويا، ووفقا لذلك تصنف البطالة إلى نسبة 16 في المائة بشكل حتمي، و30 في المائة بشكل محتمل حيث تكون نسبة 50 في المائة من الذكور في المناطق المدنية ، بالمقابل تشكل النساء نسبة 13 في المائة فقط من القوى العاملة.
إن هذه الأرقام وسواها في تقارير الجهات الرسمية والمنظمات الدولية والمحلية تعاني من اهتزاز المؤشرات نتيجة ما يتعرض اليه العراق على يد موجات الإرهاب العاتية، وارتباك الكتل السكانية، وأزمة الفساد المالي والإداري التي تضرب البلاد طولا وعرضا، وهذا الأمر يتسبب يوما بعد يوم في مضاعفات بظاهرة البطالة التي تخرج اليوم عن السيطرة وتحول الفئات العاطلة إلى ألغام بشرية تسير في الشوارع حاضرة على الدوام لأن تكون حطبا للنزاعات والعنف وكتل مناورة يستمر السياسيون في التحكم باضطراباتها الاجتماعية ومستقبلها المجهول".

أسباب

يقول عادل قاسم، طالب دراسات عليا: "تفاقمت مشكلة البطالة في العراق نتيجة للأداء الاقتصادي المتراجع وعدم القدرة على تحقيق معدلات متقدمة من النمو الاقتصادي، وهناك العديد من الأسباب التي أدت الى تفاقم ظاهرة البطالة منها: الاثر السلبي لتحرير التجارة على القطاع الخاص العراقي. لاسيما في الزراعة والصناعة حيث تدنى كثيراً الانتاج الزراعي والصناعي نتيجة لفتح الحدود على مصراعيها ، وبدون ضوابط كمية او كمركية، امام تدفق سيل عارم من السلع الاجنبية المدعوم معظمها حكومياً مما اضطر العديد من المزارع والمصانع الى اغلاق أبوابها او تخفيض انتاجها وفي الحالتين تأثر الطلب على العمالة العراقية سلباً وفاقم من البطالة. وكذلك خصائص القوة العاملة العراقية التي ترتفع فيها نسبة الشباب والتي تفتقر الى التدريب اللازم لتلبية احتياجات سوق العمل. وكذلك الفساد الاداري المستشري في الاجهزة الرسمية والذي بدد اموالاً هائلة في مشروعات وهمية او قليلة الجدوى في استيعاب العاطلين عن العمل. ويضاف اليها تلكؤ عملية اعادة اعمار العراق بحيث لم تستطع ان توفير اكثر من "20" الف فرصة عمل للعراقيين في مشاريع اعادة الاعمار من بين قوة عمل تصل الى "7" ملايين شخص. وكذلك ضعف فاعلية القطاع العام في توليد المزيد من فرص العمل نظراً لإغلاق العديد من المصانع الحكومية التي تعرضت الى أعمال السلب والنهب والتدمير بعد نيسان 2003 من جهة وعدم توفر مستلزمات الانتاج الضرورية للمنشآت والمصانع الحكومية من جهة اخرى. وكذلك الافتقاد الى استراتيجية اقتصادية واجتماعية واضحة المعالم، وفي ظل عدم وجود توزيع عادل للدخل، وزيادة عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر او يحومون حوله، وبسبب عدم وجود استراتيجيات عمالية، كلها ادت الى تفاقم الوضع المعيشي وتزايد نسبة البطالة في العراق".

وما هو الحل؟

يقول الأستاذ عادل: ثمة وسائل عديدة ناجعة لمعالجة مشكلة البطالة في العراق منها:
1- الحاجة الى تنويع الاقتصاد العراقي، لان الاعتماد الشديد على النفط كقاعدة اساسية للأنشطة الاقتصادية، ما هو الا شكل من اشكال التنمية غير المستدامة. ليس فقط لاعتبارات بيئية بل ايضاً لاعتبارات اجتماعية واقتصادية. ان عملاً جاداً يستهدف تنويع مصادر الدخل في العراق من شأنه تأمين فرص عمل لعدد متنام من العاطلين.
2- تحفيز الاستثمارات الحكومية والخاصة في الانشطة الاقتصادية كثيفة الاستخدام للعمالة كالزراعة مثلاً .
3- توسيع الانفاق الحكومي على التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية من شأنه ان يوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين ويخفض من معدل البطالة.
4- ضرورة استمرار دور الدولة الاستثماري والانتاجي في الاقتصاد العراقي نظراً لأهمية دور الدولة المباشر في معالجة مشكلة البطالة من خلال الاستثمارات العامة في المشاريع الصناعية ذات العلاقة بالأمن الاقتصادي الوطني من جهة وتأمين مستلزمات بناء القاعدة المادية – التكنيكية للاقتصاد العراقي من جهة اخرى . وعلى النقيض من ذلك ستفرز الاستجابة لدعوات تقليص دور الدولة وتحويله من دور المنتج الى دور المنظم آثارا سلبية ملموسة على ظاهرة البطالة في العراق .
5- ثمة حاجة ماسة الى تخطيط التجارة الخارجية من خلال تشجيع الصادرات وتقييد الاستيرادات وبالذات غير الضرورية منها ، من خلال فرض الرسوم الكمركية عليها وتقييد كمياتها وأقيامها ، من اجل توفير الدعم للقطاعات السلعية المنتجة في الاقتصاد العراقي كي تنمو وتتطور بالاتجاه الذي يزيد جانب الطلب على الايدي العاملة العراقية .
6- ضرورة العمل على تخفيض مستويات الفقر ، وكذلك التوزيع العادل للثروة القومية على الطبقات والمناطق الحضرية والريفية ، نظراً لارتباطهما العضوي بانخفاض البطالة بين الشباب .
7- ايلاء اهتمام خاص بالمتخرجين من المدارس دون مؤهلات او بمؤهلات طفيفة، كما يتعين تعزيز الاهتمام بتصحيح الخلل في توازن الفرص المتاحة للشابات والشبان.
8- تفعيل مكاتب التشغيل القائمة، ومنح اعانات بطالة للعاطلين عن العمل، وتزويد العاطلين بمهارات معينة من خلال فتح دورات للتدريب المهني وبما ينسجم مع احتياجات سوق العمل في العراق.

************

ص6
البطالة آفة اجتماعية خطيرة
فراس زوين*
ان الكثير من القنوات الاعلامية الداخلية وحتى الاعلام الدولي في الفترة السابقة سلط الاضواء باتجاه سد اليسو وما يشكله من خطر على مناسيب مياه دجلة في الوقت ان هذا السد هو جزء من مجموعة سدود على حوضي دجلة والفرات، وان اي دراسة لهذا الخطر يجب ان تشمل كل جوانب الموضوع ولا تكتفي بجزء منه لوضع حلول جدية تتناسب وحجم الخطر الذي يتربص بالبلد.
يرى الاتراك ان بلدهم من الدول الغنية بالموارد المائية، ووفقاً الى الخارطة المائية لبلادهم نجد عشرات الانهار ما بين كبيره ومتوسطة وصغيرة تروي الاراضي التركية، لهذا ادركت الحكومة التركية خلال 100 سنة الاخيرة ان مستقبل تركيا يقوم على تنمية دور المياه السياسي في الشرق الاوسط، لذا عمدت الى سلسلة من المشاريع المائية على حوضي دجلة والفرات كان اخرها سد اليسو الذي باشرت الحكومة التركية بملئه في مطلع شهر حزيران الجاري.
لقد سعت تركيا الى السيطرة على نهري دجله والفرات والبحث من خلالهما عن دور اقليمي يحقق قدرا كبيرا من الهيمنة مستقبلا من خلال استخدام المياه كقاعدة ضغط سياسي، وكان ذلك عن طريق خطة مشاريع الري وانتاج الطاقة على دجلة والفرات، والذي عرف بمشروع جنوب شرق الاناضول والمتكون من 22 سدا و19 محطة لتوليد الطاقة منها 14 سدا على نهر الفرات اهمها سد اتاتورك، و8 سدود على نهر دجلة اهمها سد اليسو.
ان ازمة المياه في العراق لها امتداد تاريخي ترجع جذورها الى سبعينيات القرن الماضي حيث بدأت تركيا العمل بمشروع ( GAP )والذي اعتبرته الحكومة التركية برنامجا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لتطوير قطاعات الري والطاقة والزراعة، وابتداء من ثمانينيات القرن الماضي ويغطي منطقة المشروع 9 محافظات تركية ويمتد الى مساحه تقدر بـ 300000 ميل مربع على حوض دجلة والفرات.
ان الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع بالنسبة للأتراك تتمثل في انه سيضاعف الانتاج الزراعي ويوفر 27 مليون كيلواط / ساعة من الكهرباء سنويا ويزيد من دخل الفرد في المنطقة بنسبة200في المائة، كما انه من المتوقع ان يضاعف الانتاج المحلي الزراعي والحيواني بنسبة اربعة اضعاف ويوفر فرص عمل لمليوني شخص تقريبا.
ان السياسة التركية الحديثة ادركت الأهمية الكبرى للجانب الاقتصادي في التعاملات الدولية وامكانية استثماره في رسم استراتيجياتها بالمنطقة، وعمدت الى تسخير ورقة المياه في هذا الوقت الحرج بالنسبة للمنطقة بالضرب في اتجاهين رئيسيين، فانه من جهة يعمل على تدعيم الاقتصاديات التركية من خلال خلق بيئة عمل عملاقة تمكنها من رفع حجم الانتاج الزراعي، بالإضافة الى دورها في تدعيم واقع الانتاج الحيواني وبما يمكن استثمارها لمعالجة نسبة كبيرة من البطالة داخل المجتمع ليشكل عاملا للاستقرار في منطقة مهمة من الاراضي التركية شهدت اضطرابات ولعقود من الزمن، ومن جانب اخر فان النقص الحاصل في المياه يمكن ان يعمل وبقسوة على تدمير الواقع الزراعي والصناعي والحيواني ويخلف اثارا كارثية قد يكون لها اثر سلبي على الواقع الاقتصادي والاجتماعي للعراق وسوريا لكون النقص الحاصل في المياه سيعمل على تلف الاف الدونمات من الاراضي الزراعية التي من المفروض ان ترفد المجتمع العرافي باحتياجاته من المنتجات الزراعية والحيوانية.
لقد اعلنت تركيا في عام 2008 عن خطط مستقبلية لرسم السياسة الغذائية في منطقه الشرق الاوسط تحت اسم مركز سلة غذاء الشرق الاوسط والذي من خلاله تقوم بتصدير الأغذية وبقيمة عشرات المليارات من الدولارات الى دول المنطقة، بالإضافة الى زياده الانتاج الحيواني من خلال تأسيس مركز انتاج وتصدير اللحوم ومنتجات الالبان وان العمل على هذه المشاريع التنموية التركية لا يمر الا من خلال سلسله السدود والخزانات المائية التي ترفد الزراعة التركية بكل ما تحتاجه من مياه لإرواء اراضيها وادامة زراعتها.
ويكمن الخطر الحقيقي لهذا المشروع في انه يحرم العراق من حقوقه الطبيعية من المياه والتي وهبها الله له، فان العراق وعلى مر التاريخ كان يحصل على ما يقارب 30 مليار متر مكعب من مياه الفرات، وقرابة 20 مليار متر مكعب من نهر دجلة، مضافا اليها مياه الروافد التي تصب في نهر دجلة داخل العراق، ليصل الى ما يقارب 40 مليار متر مكعب، تروى به الاراضي الزراعية في العراق طوال تاريخ ممتد لأكثر من 7000سنة.
وفي الوقت الحاضر تراجعت مناسيب المياه بحيث وصلت الى ما يقارب 10 مليارات متر مكعب لنهر دجله، و12 مليار متر مكعب لنهر الفرات، ويمكن للقارئ الكريم ان يتخيل حجم الكارثة التي تهدد العراق عند النظر الى هذه الارقام.
ان الواقع المائي الذي افرزه البدء بملء سد اليسو في مطلع شهر حزيران الجاري يفرض على الحكومة القادمة البحث الجاد عن إجراءات سياسية واقتصادية رادعة لاستعادة ماهو حق طبيعي من مياه دجلة والفرات على حد سواء ، والتلويح بالورقة الاقتصادية حيث يعتبر العراق المورد النفطي الأول للاتراك اذ يزودهم ب ٣٠في المائة‏ من احتياجاتهم النفطية، كما انه يعد الشريك التجاري الثالث لتركيا بعد المانيا والمملكة المتحدة اذ بلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا من ١٠-١٥ مليار دولار سنويا ، كما ان قيمة التبادلات التجارية تجاوزت ٣٠ مليار دولار في عام ٢٠١٧ بحسب البيانات الصادرة عن مجلس المصدرين التركي، وان التلويح الجاد بخسارة هذه الامتيازات الاقتصادية لصالح دول أخرى بالإضافة الى التهديد باستثمار أوراق أخرى تتعلق بالنسيج الاجتماعي والتوافق الداخلي التركي قد يجبر الاتراك على ابداء مرونة كبيرة وتقديم تنازلات تتناسب وحجم التبادل التجاري الضخم يصب في صالح الموقف العراقي المطالب بحقه.
ان الخطر الذي يتربص في العراق يمكن ان يتجاوز التهديد الاقتصادي الى خطر اجتماعي وسياسي والذي يتلخص بمضاعفة الجنبة الاستيرادية للمنتج الزراعي والحيواني بعد نضوب الارض وعزوفها عن الانتاج، كردة فعل حتمية لشحة المياه الامر الذي يدفع الى الاعتماد الكلي على الجانب التركي تحديدا في سد هذا الفراغ الحاصل، الامر الذي يجعل الاقتصاد العراقي تحت رحمة الابواب التركية التي ان اغلقت بوجهنا فأننا قد لا نملك سوى ابداء التنازلات على حساب النفط العراقي الذي اصبح الحديث عن مقايضته بالماء يظهر علنا حيث صرح دورسن يلدز مدير منظمة هايدروبولتيك التركية (Hydropolitic Academy Turkeys) في لقاء معه ان النفط هو احد الموارد الطبيعية الأساسية وان الموردين الطبيعيين الأساسيين هما المياه والطاقة ويمكن ان يسهما في تطوير التفاعل بين العراق وتركيا ومنحه بعدا جديدا، فلم يبق سوى ان نفرط بنفطنا بعد ان استنزفنا ما تحت ايدينا من عملة صعبة لملء بطوننا.
ان النتائج السلبية لمشروع جنوب شرق الاناضول على الواقع العراقي عديدة ولايمكن اختزالها بهذه السطور بل انها قد تحتاج الى دراسات وندوات وعلى اعلى المستويات لأنها تؤثر سلبا على كل مفاصل الدولة العراقية والمجتمع العراقي، ولكن سأوجز بعض النقاط التي تمثل جزءا من الافرازات السلبية لهذا المشروع.
• انحسار الاراضي الزراعية في العراق وخسارة الملايين من الدونمات بسبب الجفاف من جهة وارتفاع نسبه الملوحة في التربة من الجهة الثانية.
• زياده معدلات البطالة بين العمالة العراقية نتيجة توقف الزراعة وبما يشكل من عبء اضافي على الاقتصاد العراقي الذي يعاني اصلا من ارتفاع نسبه البطالة الى ما فوق 30 في المائة وحسب الاحصاءات الرسمية.
• انخفاض مستويات المياه الصالحة للشرب بسبب ارتفاع مستوى الملوحة في المياه في جنوب العراق نتيجة انخفاض واردات نهر دجله والفرات في الفترات الأخيرة.
• ازدياد معدلات التصحر وارتفاع المعدلات العامة لدرجات الحرارة بسبب انخفاض مساحة المسطح المائي في البلاد وبدرجة تشكل خطرا على الاهوار في العراق.
• التأثير السلبي على الثروة الحيوانية والتراجع الحاد في الثروة السمكية بسبب ارتفاع ملوحة المياه.
• الاثار الاجتماعية السلبية وزيادة الخصومات العشائرية بسبب الاختلاف على نسبة توزيع المياه بين المزارعين في المناطق الجنوبية خصوصا والتي تيعتبر الاكثر تضررا من شحة المياه.
ان الحلول السريعة والمباشرة اصبحت ضرورة ملحة تفرض نفسها وبصورة لا يمكن التغاضي عنها، ولا يمكن للحكومة القادمة مهما كان شكلها وتوجهاتها الفكرية والايدلوجية ان تصرف النظر عنها او تؤجل التعاطي معها لما تمثله من خطر على العراق، ومن كل الجوانب الاقتصادية والزراعية والاجتماعية والصناعية.
ان للعراق فسحة من الحلول والبدائل التي يمكن ان تخرجه من ازمته التي تهدد الامن المائي للبلد كله لكن ما لايملكه هو عامل الوقت، لذا فأن عليه الاسراع بجملة من الامور منها:
1. الاستفادة من مياه شط العرب واقامة محطات تحلية المياه وإيقاف هدر ما بقى من مناسيب دجلة والفرات.
2. ايجاد بدائل من المياه الجوفية للإرواء الزراعي واتباع وسائل الري الحديثة وهجر الاساليب القديمة والموروثة منذ الاف السنين.
3. العمل على انشاء خزانات استراتيجية للمياه يمكن الاستفادة منها في اوقات الوفرة المائية.
٤.الضغط على الجانب التركي لاطلاق مناسيب مياه دجلة والفرات والاستفادة من الواقع التجاري باعتبار ان العراق الشريك التجاري الثالث لتركيا.
٥. تطوير البنى التحتية العراقية من خلال العمل على تأسيس شبكات تصريف مياه الامطار والاستفادة منها في تعزيز الخزين المائي للانهار بالإضافة الى دوره في العملية الاروائية.
٦. تكثيف العمل الدبلوماسي لتوقيع اتفاقية بين العراق وتركيا وبأشراف اممي تبين مفهوم نهري دجلة والفرات مابين مياه متشاطئة او انهار عابرة للحدود (كما يعتبرها الاتراك) وفق التعريف الدولي، وتحديد حصة العراق من المياه الإقليمية وضمان حقوق الاجيال القادمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* باحث اقتصادي
*************
شاركنا وقاطعتم .. ماذا بعد ؟!
سلوان الاغا
لازالت تداعيات نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي ٢٠١٨ تخيم على مشهد النقاش والحوار بيننا نحن العراقيين وما رافقها من ظروف واحداث واتهامات. أن " الاختلاف "، واضعه بين قوسين، هو دليل حرص طرفي ذلك النقاش والحوار على سلامة ومصير البلد، فالمشارك الذي أعطى صوته لمن يمثله بشكل حقيقي ولم ينتخب فاسدين فان امله معقود بالتغيير والاصلاح والتقدم. والمقاطع الذي له رأي في عدم اعطاء صوته لفاسد وليس من وجد بالمقاطعة حجة لتقاعسه فهو ايضا يأمل في ابعاد او عدم اعطاء فرصة اخرى لفاسد. والطرفان ساهما في نتائج ما وصلت اليه الانتخابات. مع الاخذ بنظر الاعتبار في ظروف قانوننا الانتخابي ومنطق الديمقراطية أن المشاركة لها التاثير الاكثر، لا لسبب انما لكون القانون لا يلزم المفوضية بنسبة مشاركة لنجاح الانتخابات فهي حاصلة لا محالة، مع التاكيد أن المقاطعة كحركة احتجاج محترمة تتطلب جهدا اكبر أن كانت تؤسس لشيء مستقبلي .
مع ذلك فالاهم هو السير قدما بالعملية الديمقراطية واستكمال الحفاظ على نتائجها التي تتعدى نتائج الانتخابات وهي أن خيارنا هو الديمقراطية ومواجهة من يحاول الالتفاف عليها بالقوانين والقرارات وافتعال الاحداث والأزمات، وهذا يتطلب وقوف الجميع معاً لا فريق مشارك وفريق مقاطع، وهنا ستكون مسؤولية الجميع حماية حقهم الدستوري في ظل هذه الظروف المعقدة وإيلاء الاهمية الاولى بالتاكيد لمصلحة البلد.
**********
"على نفسها جنت براقش"
حميد فرحان المسعودي
جنت على نفسها براقش، مثل عربي ينطبق على النواب الخاسرين وخسارتهم المعللة بسوء اداء صنيعتهم المفوضية، المفوضية التي جنت على نفسها واهلها في آن واحد.
اغلب القوى والتحالفات الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة،أعلنت حرصها على ضمان نزاهة الانتخابات، ووقوفها الى جانب تطبيق القانون والدستور، وإقرارها بضرورة محاربة الفاسدين وكل ما شاب العملية الانتخابية من خروق وعمليات تزوير كما يقولون، سواء كان ذلك عن طريق اعادة العد والفرز او بغيره. رغم ان التجاوز الذي طال نواب وأحزاب هذه الدورة لا يختلف كثيرا عن حال الانتهاكات الحاصلة في معظم الدورات الانتخابية السابقة.
لكن الفرق بين الحالين، ان الخاسرين في هذه الانتخابات كانوا اعلى صوتا وأكثر قدرة على عقد جلسات برلمانية، كونهم مازالوا في مواقع النفوذ والتأثير، خصوصا اذا كانت هيئة رئاسة البرلمان ورؤساء احزاب وكتل، يمثلون نموذجاً لخاسرين سخروا كل جهودهم ووقتهم للتعبئة والتحشيد، من اجل عقد جلسات متتالية في وقت عز فيه النصاب.
ان ما جرى من رفض الشعب تكرار وجودهم تحت قبة البرلمان، هو مؤشر كبير على بدايات لصحوة مجتمعية، ودقة اختيار من جانب الناخب في تحديد ممثليه (رغم نسبية هذا التحديد). ولنا ان نتصور حجم خسارة القوى المتنفذة، مقابل مقدار الوعي الانتخابي المتبلور الذي تمكن من أزاحة هيئة رئاسة البرلمان باكملها وإضافتها لطابور الخاسرين.
المتنفذون الْيَوْمَ يشعرون بالحيرة، ويعيشون حالة القلق الشديد ازاء ما سيسفر عنه القادم، نتيجة لحجم التغيير والاصطفاف الحاصل في صلب العملية السياسية. والتحول الذي يقوده مشروع سائرون الذي لا يمكن وصفه مجرد انتقال قوى من كتلة سياسية الى اخرى، بل الحديث عن برنامج ومنهج جديد، سيكون موضوعا لصراعات أخرى، من شأنه ان يكشف خفايا المستور والمسكوت عنه. وهو ليس بمعزل عن اللوحة العامة والقضية الاساسية، التي هي موضوع صراع أيضا.
المقصود ليس الحديث عن شفافية العملية الانتخابية من عدمها، بل عن اللحظة السياسية الحاسمة وتغيير الواقع ، والمحاسبة عن جميع مفردات المشهد، ووجهته وتحالفاته والاصطفافات في عملية احتكار السلطة، وكسر هذا الاحتكار.
الْيَوْمَ حدث هذا الانكسار وتغير الموقف. والحدث الذي يبدو اكثر وضوحا ان القوى الخاسرة في هذه الانتخابات أحزابا ونواباً، لا تريد التسليم بحقيقة كونها خاسرة ومعاقبة شعبياً. فهي بعد ان كانت تمني النفس بارتفاع رصيدها من غنيمة المقاعد النيابية ، وإصرارها على ترسيخ نهجها، والإتيان بمفوضية وفقا لمقاييس محددة سلفا، وقانون انتخابات جائر، حتى صدمت بالنتائج المتحققة عن طريق العد الالكتروني، وباءت بالفشل كل أحلامها في تنفيذ ما كانت تصبو اليه، عبر آليات احتيالها القديم.
فلم تعد تنطلي على احد وعودها الكاذبة، ومحاولات تأجيجها المشاعر، والضحك على الذقون، وقوانينها الانتخابية المصممة على مقاساتهم كما اعتقدوا، لكن انقلب السحر على الساحر كما يقال، فالشعب المكتوي بنار ممارساتهم على مدى خمسة عشر عاما، فهم اللعبة وعرف طريق الخلاص، وعبر بشكل واضح وصريح، عن رفضه لمحاولات تدويرهم. وان كانت تعابير هذا الرفض قد تمت بأشكال متباينة، سواء بمقاطعة التصويت، أو التصويت لبدائل تمتلك القدرة على الابحار بسفينة البلد صوب دولة الأمان والاستقرار والمواطنة، ما يُلزم القوى البديلة ان تأخذ على عاتقها مهمة القيام بدورها المسؤول في إحداث هذا التغيير المنشود لصالح الجماهير وبالاستناد الى شرعيتها وإشراكها في الرقابة شعبيا، والحرص على تطبيق البرنامج الحكومي، والعمل على تبصير المواطن بإدراك دوره الحقيقي في تقييم اداء القوى السياسية الحاكمة مهما كان نوعها ودراسة برامجها الانتخابية عبر عملية نشر الوعي افقيا وتوسيع قاعدته التنويرية بعقد الندوات من قبل الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والجمعيات بمختلف أنواعها لتفعيل دور الرقابة الشعبية، وان لا تقتصر العملية التوعوية على هبات متقطعة هنا أو هناك تسبق الانتخابات بأشهر معدودة.
********
"لا يندل ولا يخليني أدليه"
عاصي دالي
إن سبب ظهور الحضارات العراقية القديمة يرجع في الأساس الى الوفرة المائية التي حظي بها العراق. لقد كان للنهرين الخالدين دور كبير في النهضات الحضارية العراقية المتعاقبة ،وان أي خلل في دور هذين النهرين قد ينعكس بصورة كبيرة على كافة جوانب الحياة في العراق، لذا فان النظر الى المشكلة المائية ليس بإيجاد حلول مؤقتة، بل يجب العمل على المدى البعيد لتوفير الأمن المائي والغذائي للمجتمع العراقي، وتعد أزمة المياه في العراق من أهم المشاكل التي تواجه الاقتصاد العراقي، ولاسيما القطاع الزراعي كون العراق كان وما زال بلدا زراعيا، وأصبح الماء سلعة اقتصادية توظف لخدمة السياسة، وأصبح أيضا من يملك مصادر المياه يمتلك مصادر التأثير في ظل غياب المنظمات والتشريعات والمعاهدات الدولية ،ورغم عقد العراق للعديد من المعاهدات والاتفاقات مع الدول المتشاطئة لكن عدم تفعيلها وفق المواثيق والأعراف الدولية أدى إلى عدم العمل بها وفشلها وتعطيلها ،وان ألازمة المائية التي يتعرض إليها العراق اليوم لم تكن وليدة الصدفة ،بل تم التحذير منها منذ سنوات عديدة لكن سوء الإدارة المتبعة في جميع الحكومات السابقة بسبب نظام المحاصصة الذي بنيت علية الدولة منذ التغيير في 2003 لم يضع الحلول لها، وان سد اليسو التركي وضع له حجر الأساس قبل 12 عام اي في سنة 2006، وحكوماتنا تتفرج فكم ارتفعت أصواتنا وهي تنادي بوضع حلول لمشكلة المياه ،ومنها بناء السدود والبحيرات الخازنة للمياه، وعدم ترك المياه تذهب الى البحر، إضافة إلى كري الأنهار وبصورة مستمرة من اجل منع نمو النباتات التي تستهلك المياه بشراهة، وتبطين السواقي من اجل تقليل الهدر المائي، واستخدام طرق الري الحديثة في الزراعة، واليوم نقول فعلوا الملفات الاقتصادية بين الدول المتشاطئة وبالأخص تركيا وإيران لكي يؤثر ذلك في ميزان التبادل التجاري معها لان المثل يقول لا توجد علاقات دائمية بل توجد مصالح دائمية فهل يتعظ مسؤولونا؟ ام ينصحوا المواطن بان يشتري تانكيات لخزن المياه ؟! وكأنما نقول لهم
(لا يندل ولا يخليني أدليه)
*************

ص7
فرنسا تبدي استعدادها لإقامة معسكرات تدريبية لتطوير الركبي في العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد العراقي للركبي احمد قاسم حسين عن عقد اتفاقية رياضية مع نادي أي سي شيلكا الفرنسي للركبي لتطوير اللعبة في العراق. وقال احمد قاسم أثناء زيارته النادي الفرنسي المتخصص في لعبة الركبي في باريس: إن الاتفاقية مع نادي أي سي شيلكا تضمنت إقامة دورات تدريبية تحكيمية فضلا عن معسكرات تدريبية للمنتخبات الوطنية وبالمجان. وأضاف رئيس اتحاد الركبي: أن هذه الخطوة ستدر بالفائدة الكبيرة لتطوير اللعبة في العراق الذي دخلت اليه اللعبة متأخرة مقارنة بالدول المجاورة والعالمية. وأشار إلى أن الوفد العراقي لاقى ترحابا كبيرا من قبل إدارة نادي اي سي شيلكا الذي يعد من أفضل الأندية الأوربية المتخصصة في لعبة الركبي.

*******
في افتتاح الجولة 33
غداً أربع مباريات في الدوري الممتاز لكرة القدم
بغداد – عمار عبدول
تنطلق يوم غدٍ الجمعة مباريات الجولة الثالثة والثلاثون من إياب الدوري الممتاز لكرة القدم، بإقامة أربع مباريات مرتقبة، إذ يحل نفط الجنوب تاسع الترتيب برصيد 41 نقطة ضيفاً على كربلاء صاحب المركز التاسع عشر برصيد 23 نقطة، ويضيّف الميناء عاشر اللائحة برصيد 40 نقطة ضيفه الطلبة صاحب المركز الثالث عشر برصيد 37 نقطة، ويلتقي نفط الوسط ثامن الترتيب برصيد 41 مع للسماوة الذي يحتل المركز الخامس عشر برصيد 34 نقطة، ويحل زاخو متذيل الترتيب بـ17 نقطة ضيفاً على الصناعات الكهربائية صاحب المركز الرابع عشر برصيد 36 نقطة.
وتستكمل مباريات الجولة الثالثة والثلاثون يوم السبت عندما تجري ست مباريات، فيها يحل الزوراء المتصدر برصيد 75 نقطة ضيفاً ثقيلاُ على النجف صاحب المركز السادس برصيد 49 نقطة، ويلاعب البحري صاحب المركز السادس عشر برصيد 27 نقطة ضيفه الكهرباء خامس الدوري برصيد 50 نقطة، ويحل الديوانية صاحب المركز الثامن عشر بـ25 نقطة ضيفاً على القوة الجوية ثاني اللائحة برصيد 69 نقطة.
وعلى ملعبه يضيف أمانة بغداد سابع الترتيب برصيد 48 نقطة ضيفه الشرطة رابع القائمة برصيد 67 نقطة، ويلتقي النفط صاحب المركز الثالث بـ68 نقطة مع الحدود الذي يحتل المركز الحادي عشر برصيد 39 نقطة، وأخيراً يحل فريق الحسين صاحب المركز السابع عشر برصيد 27 نقطة ضيفاً على نفط ميسان الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد 38 نقطة.

الجوية: أخطاء الحكام وأمن الملاعب وراء فوضى مباراة البحري

حملت إدارة نادي القوة الجوية الرياضي، أمن الملاعب والطاقم التحكيمي للمباراة مسؤولية الفوضى التي حصلت بعد انتهاء مباراته في الجولة الثانية والثلاثين من دوري الكرة الممتاز والتي انتهت بالتعادل الايجابي بهدف مع فريق البحري، في المباراة التي أقيمت على ملعب الزبير في البصرة .
وذكرت إدارة القوة الجوية: يؤسفنا ما حصل من فوضى بعد مباراة فريقنا أمام البحري، وبعيداً عن نتيجة المباراة والأخطاء التحكيمية الظالمة التي تعرض اليها الفريق، فإن ما حدث يحتاج إلى وقفة كبيرة من قبل لجنة الانضباط لاتحاد كرة القدم.
وأوضحت إدارة النادي: ما حدث يتحمله في المقام الأول، أمن الملاعب والطاقم التحكيمي للمباراة و أمن الملاعب لم يكن على قدر المسؤولية في ضبط الأمن وحماية الجماهير الكبيرة الحاضرة، بل كان سبباً رئيساً لاستفزاز جماهير القوة الجوية الحاضرة في المباراة، من خلال التجاوزات الهمجية على جماهير القوة الجوية.
وتؤكد إدارة النادي بأنها سوف تتقدم بشكوى رسمية لاتحاد الكرة المركزي على أمن الملاعب الخاص في مباراة البحري، بعد أن تسببوا في جرح عدد من المشجعين نتيجة الضرب المبرح بعد المباراة، في حادثة لا يمكن السكوت عنها، لان المساس بمشجعين النادي، هو بحد ذاته إساءة الى تاريخ نادي القوة الجوية .
وأوضحت إدارة النادي الجوي: نستغرب تماماً موقف إدارة نادي البحري، والتي لم تحرك ساكناً اتجاه ما حدث، خصوصاً بعد تعرض وفد نادي القوة الجوية إلى السب والشتم من أشخاص معروفين يعملون في إدارة البحري.
وحذرت إدارة نادي القوة الجوية وسائل الإعلام من نقل الأخبار الكاذبة والمزيفة فيما يخص حادثة البحري، ونتمنى أن تنقل جميع الأحداث بمصداقية ومهنية ووضوح للرأي العام .

******
سلة الاخبار...
منار طه: لقب هداف الدوري العراقي من أبرز طموحاتي

بغداد – طريق الشعب
أكد لاعب فريق الصناعات الكهربائية منار طه بأن ابرز طموحاته مع الفريق هو تحقيق لقب الهداف للموسم الكروي الحالي والوصول مع فريقه إلى أفضل المراكز.
منار طه ذكر في حديث صحفي، طموحي إحراز لقب هداف الدوري مبيناً انه لم يسجل 17 هدفاً في هذا الموسم و يكون من الهدافين لولا جهود زملائه اللاعبين في مساعدته على تسجيل أكثر عدد من الأهداف وهذه النقطة تحسب لفريقنا الذي يتواجد في دوري الكبار للمرة الأولى.
وأضاف إدارة النادي نموذجية والملاك التدريبي يبذل جهوداً استثنائية للاستمرار في النتائج الإيجابية وتحقيق مركز يليق بفريقنا وهذا يتحقق بتضافر جهود الجميع.
يذكر بأن فريق الصناعات الكهربائية يحتل المركز الرابع عشر برصيد 36 نقطة.

ناصر القصبي يسخر من هزيمة منتخب مصر أمام روسيا

متابعة – طريق الشعب
علق الممثل السعودي ناصر القصبي، على خسارة المنتخب المصري لكرة القدم أمام نظيره الروسي في المباراة التي جمعت بينهما، مساء الثلاثاء، في الجولة الثانية من الدور الأول لنهائيات كأس العالم، حيث دون القصبي تعليقا ساخرا عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر.
وغرد القصبي عبر حسابه قائلا "مفيش حد أحسن من حد، أحنا النكبة، وانتو النكسة، تحيا مصر"، في إشارة منه أيضًا إلى الهزيمة التي تلقاها منتخب بلاده في افتتاح بطولة كأس العالم على يد المنتخب الروسي بخمسة أهداف نظيفة.
يذكر أن المنتخب الروسي كان قد تأهل لدور الستة عشر بكأس العالم عقب الفوز على نظيره المصري بثلاثة أهداف مقابل هدف في ثاني جولات دور المجموعات. أحرز ثلاثية الدب الروسي أحمد فتحي بالخطأ في مرماه وتشيرشيف ودزوبا في الدقائق 47 و59 و62، بينما أحرز هدف مصر محمد صلاح في الدقيقة 73 من ركلة جزاء، بهذه النتيجة يتذيل منتخب مصر الترتيب برصيد خال من النقاط، بينما يتصدر المنتخب الروسي برصيد ست نقاط.

كوبر يقرر الدفع بالحضري
ضد السعودية

متابعة – طريق الشعب
ينوي الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب المصري، إجراء بعض التغييرات في تشكيلة الفراعنة أمام السعودية. وعلم ، أن عصام الحضري، حارس مرمى التعاون السعودي، سيحرس عرين الفراعنة أمام السعودية. ويلتقي منتخب مصر نظيره السعودي، في الـ 25 من الشهر الجاري، في إطار لقاءات الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم. وكان محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي، قد شارك في لقاءي أوروغواي وروسيا، وسكنت شباكه 4 أهداف.


*********
ليفاندوفسكي يلوم زملاءه عقب السقوط أمام السنغال
متابعة – طريق الشعب
عبر روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بولندا، عن غضبه وحزنه، بعد الهزيمة التي تعرض اليها منتخب بلاده، أمام السنغال، في إطار الجولة الأولى للمجموعة الثامنة، في كأس العالم.
وقال ليفاندوفسكي، في تصريحات نشرتها صحيفة الديلي ميل "لقد حاولوا أكثر منا، في الوقت الذي ارتكبنا فيه بعض الأخطاء البسيطة".
وتابع "الأمور تكون صعبة، عندما تستقبل الأهداف السهلة، خاصة في لقطة الهدف الثاني للخصم".
وأضاف ليفاندوفسكي "لعبنا بدون إيقاع أو سرعة، كنا نلعب دون أن نتطلع إلى تحريك الكرة إلى الأمام، ركزنا على إبقاء الكرة في الخلف والاستحواذ عليها".
وأتم "لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء السهلة، وعندما ترتكب مثل هذه الأخطاء، فإن الأمور تكون معقدة".
وخسر منتخب بولندا، أمام نظيره السنغالي، بنتيجة 1-2، في المباراة التي جمعتهما، مساء الثلاثاء.

********
مغردون يتحلون بالواقعية بعد خسارة مصر مع روسيا
متابعة – طريق الشعب
انتهت مباراة المنتخب المصري الثانية في نهائيات كأس العالم 2018، بالخسارة أمام روسيا، بنتيجة 3-1، ليقترب بشدة من توديع المونديال.
ويرصد أبرز ردود الأفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وقال أحد الحسابات الساخرة: "الأمل الوحيد هو سقوط طائرة منتخب أوروغواي على حافلة المنتخب الروسي، وهكذا تتأهل مصر والسعودية".
أما المغرد الكويتي نواف الدريب، فعلق على هدف أحمد فتحي العكسي، وقال :"اشتهر العرب بالكرم".
وقال مغرد مصري يدعى أحمد محمد: "جيل مصر 2010 كان يستحق أن يمثل مصر بعد كل هذا الغياب عن المونديال، هذا الجيل كان سيشرفنا في البطولة، أتمنى رؤية نسخة جديدة من جيل أبو تريكة في المونديال، زي ما كنا محظوظين بمشاهدة نسخة الجزائر 2014، لكن ليس كل ما يتمناه المرء يُدركه".
أما الممثل المصري محمد هنيدي، فقال: "كان نفسنا نفرح بانتهاء اللعنة.. بس قدر الله وما شاء فعل".
وقال المحلل المصري خالد بيومي: "للأسف أقصى طموحات اتحاد الكرة وعقليات المسؤولين حاليًا المشاركة في كأس العالم فقط".
أما المطربة اللبنانية يارا، فقالت: "للأسف ما فيه حظ فعلاً مباراة كانت رائعة وقدّموا مستوى جيّد جدّاً ومشرّف حظ أوفر لمصر".
وقال المغرد عاصف الفرا: "الله يعين الجمهور المصري، كان يأمل في تحقيق نتائج أفضل.. حرقة قلب جماعية.. واليد الواحدة لا تصفق".
أما محمد كمال فقال: "سقف طموحنا كان أعلى.. لكن للأسف لم يكن مبنيا على أي أساس، كان مبنيا على العشم فقط".

*******
اليابان تستفيد من انتكاسة كولومبيا
متابعة – طريق الشعب
ربما تكون اليابان استفادت من ركلة الجزاء وحالة الطرد المبكرتين في الفوز 2-1 على كولومبيا، في كأس العالم لكرة القدم، الثلاثاء. لكن المدرب أكيرا نيشينو، أشاد بقدرة لاعبيه على التأقلم وضمان الفوز.
وبسبب لمسة يد داخل منطقة الجزاء، طرد كارلوس سانشيز، لاعب وسط كولومبيا، بعد نحو ثلاث دقائق فقط، وهي أول حالة طرد في البطولة.
واحتسبت ركلة جزاء أحرز منها شينجي كاجاوا الهدف الأول لليابان.
لكن المنتخب القادم من أمريكا الجنوبية تماسك وعاد الى المباراة عقب تسجيل هدف التعادل بتسديدة منخفضة دقيقة من ركلة حرة لخوان كينتيرو في الدقيقة 39.
لكن اليابان نجحت في الفوز بهدف يويا أوساكا في الدقيقة 73.
واستفادت اليابان من التعثر المبكر لكولومبيا، وشدد نيشينو على أهمية تمسك لاعبيه بالضغط على منافسيهم.
وقال نيشينو "كنت أتوقع أن نبدأ المباراة بشكل هجومي للغاية، وبالطبع استفدنا من الزيادة العددية في الملعب".
وأضاف "لكنني قلت للاعبين بعد نهاية الشوط الأول إن الفوز لا يعتمد فقط على عدد اللاعبين، استمروا في الهجوم واستفيدوا من ميزة التمركز الجيد لحرمان مهاجمي كولومبيا من نقطة تميزهم وهي القدرة على التحمل".
وتابع "أحكمنا سيطرتنا على المباراة في الشوط الثاني بشكل أفضل، ولهذا تمكننا من إحراز الهدف الثاني. تميز اللاعبون بالقوة الهجومية إضافة إلى الإيجابية من بداية المباراة وهو ما صب في مصلحتنا جميعا".
وواجهت اليابان صعوبات في مبارياتها استعدادا للبطولة، تحت قيادة نيشينو الذي حل مكان وحيد خليلوزيتش، المقال في نيسان الماضي.
وقال نيشينو قبل المباراة بيوم واحد، إن كثيرا من اللاعبين تأثروا بسبب وجود أسرهم وذويهم في المنطقة التي ضربها زلزال أوساكا.
وكان نيشينو سعيدا بالتأكيد بسبب أداء لاعبي خط الوسط خلال المباراة التي أقيمت في سارانسك.
وقال "لم نكن نريد أن نلجأ الى الدفاع طوال الوقت".
وأردف "دفعت بعدد كبير من اللاعبين في وسط الملعب يمتلكون القدرة على المبادرة، وهو ما كان له أكبر الأثر على المباراة وعلى النتيجة".
وأضاف "علينا أن نكون قادرين على تقديم كل ما لدينا حتى آخر لحظة، بدلا من أن نكون في موقف رد الفعل إزاء ما يؤديه الفريق المنافس. إذا تمسكنا بالدفاع بشكل دائم ستتقلص فرص تحقيق الفوز ونحن نسعى الى الفوز".
وبهذا الفوز تكون اليابان قد حققت أول انتصار لمنتخب آسيوي على منافس من أمريكا الجنوبية، في تاريخ كأس العالم.
وقال نيشينو "إنه فوز واحد حصلنا به على ثلاث نقاط. اليابان تحتاج إلى الفوز في المباراة المقبلة أيضا ولهذا علينا تأجيل الاحتفالات".

***************
ص 8

ثمانية أعوام في باصورا
تصدر قريبا عن دار "قناديل للنشر والتوزيع" في بغداد، مجموعة قصصية للروائي عبد الكريم العبيدي، تحمل عنوان "ثمانية أعوام في باصورا".
وجاء على الغلاف الأخير للمجموعة القصصية التي تقع في 130 صفحة من القطع المتوسط: "شهور الخوذة والبسطال ما زالت تحتفظ بدهشتها، ما زالت تحوم كطائر شؤم، لتجبرني على الابحار بقوارب حربٍ لا تطالها العافية، ولا يمنحها المجذاف فرصة للعبور. ها أنا أضع كآبتي في أعمق تلك اللحظات أسى، في أشدها عتمة، فبعد الآن، لا يعنيني الدخان، إن جاء من لهاثي، أو من سيكارة، أو من حرائق وطن فخور برائحة شواء لحم مواطنيه.. جميعنا الآن نحترق".

**********

إتمام الاستعدادات لاجتماع الادباء العرب ومهرجان الجواهري
بغداد – طريق الشعب
أنهت اللجنة التحضيرية لاجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب وللدورة الثانية عشرة من مهرجان الجواهري، أخيرا، استعداداتها للفعاليتين اللتين ستجري إقامتهما متزامنتين في الفترة من 26 حزيران الجاري حتى 29 منه في بغداد.
جاء ذلك في تصريح للناطق الإعلامي للاتحاد العام للأدباء والكتاب، الشاعر عمر السراي، الذي قال ان "اليومين الأولين من الفعاليتين، سيخصصان لاجتماع الاتحادات الأدبية العربية التي وصل عدد مدعويها إلى خمسين أديبا، ليستمر مشوار الجمال في يوميه الثالث والرابع مستوعبا فعاليات مهرجان الجواهري بقائمة مدعوين تناهز المائتي أديب".
وكان اتحاد الأدباء والكتاب العرب قد اختار بغداد لعقد اجتماعه الدوري، فتصدى اتحاد العراق لهذه المهمة، وأنهى استعداداته المتعلقة بتأشيرات الأدباء العرب، وتذاكر سفرهم، وأماكن إقامتهم.
وعن التحضيرات للاجتماع تحدث أمين العلاقات العربية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الشاعر د. عارف الساعدي قائلا ان الاتحاد أنجز ملف الاستضافة في ما يخص الحاضرين والمجتمعين، وقام باختيار محور فكري مهم ليرافق الاجتماعات، ويشارك فيه الأدباء العراقيون والعرب، يحمل عنوان "ثقافة التنوّع في مواجهة ثقافة العنف"، وبحوثه تنقسم على جلستين مكثفتين ليومين متتاليين.
ووفقا لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، فإن الفعاليتين ستحملان باجتماعاتهما وجلساتهما الفكرية ومهرجانهما الشعري، اسم الشاعر الكبير مظفر النواب "بوصفه رمزا وطنيا وثقافيا وأدبيا".
من جانبه تحدث أمين الشؤون الثقافية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الشاعر مروان عادل عن الاستعدادات لمهرجان الجواهري، مشيرا إلى ان الاتحاد فاتح اتحادات المحافظات والمكاتب الثقافية لترشيح ممثليهم، وبعد استقبال قائمة المرشحين، أضاف الاتحاد نخبة من المدعوين يمثلون كبار الأدباء.
وبحسب الاتحاد فإن الفعاليتين ستشهدان تواصلا مميزا بين الأدباء العرب والعراقيين، في مشاركات فكرية وشعرية، تضمها أماكن عدة من بغداد، موضحا ان مسائي يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و27 حزيران الجاري، سيخصصان للجلسات الفكرية، ليفتتح صباح يوم الخميس 28 من الشهر ذاته مهرجان الجواهري على خشبة المسرح الوطني، وتستمر جلساته الشعرية وفعالياته الفنية حتى مساء اليوم التالي الجمعة.

***********

العربية ثاني أكبر لغة في السويد!
ستوكهولم – وكالات
تشير تقديرات جديدة إلى أن اللغة العربية باتت تحتل المرتبة الثانية كلغة أم في السويد، لتتفوق على اللغة الفنلندية التي تراجعت للمركز الثالث، وذلك وفقاً للغوي ميكاييل باركفال، أستاذ مادة اللسانيات في جامعة ستوكهولم، وبحسب ما نقل عنه موقع "راديو السويد".
وذكر الراديو ان باركفال عمل قبل 3 سنوات على إعداد إحصائيات بخصوص اللغات المُتحدث بها في السويد، واعتمد في حساباته على عمليات ومعايير معقدة، ومنها أن هناك حوالي 200 ألف شخص يعتبرون العربية لغتهم الأم، ويمكن أن يصل العدد لـ300 ألف.
باركفال حاول العمل على تقدير عدد الناطقين بلغة أم غير السويدية، وأخذ بعين الاعتبار قوميات أخرى تتقن العربية مثل الأكراد والآشوريين والسريان. فهو يعتقد أنه من الطبيعي أن يتوفر الناس على لغتين.
ويوجد في ستوكهولم 34 ألف تلميذ لغته الأم ليست السويدية، ولهذا يوفر مركز اللغات في العاصمة، دروساً لتعليم 132 لغة، ويدخل ذلك في إطار حق تعلم التلاميذ لغتهم الأم.

***********

اليوم الخميس
رائد فهمي وهادي عزيز عن "مسار الدولة المدنية"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى الأمل" الثقافي في بغداد، هذا اليوم الخميس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي والباحث القانوني هادي عزيز علي، في ندوة عنوانها "مسار الدولة المدنية إلى أين؟ التحديات السياسية والقانونية ما بعد الانتخابات".
الندوة التي سيديرها الإعلامي عماد جاسم، تبدأ في الساعة السادسة والنصف مساء، على قاعة الجمعية في منطقة الكرادة خارج.
والدعوة عامة.
*********

الشيوعي العراقي يحتفي بثمانينية الناقد فاضل ثامر
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، هذا اليوم الخميس، بالناقد فاضل ثامر في مناسبة بلوغه الثمانين من العمر.
يدير جلسة الاحتفاء د. صبحي ناصر، ويتحدث فيها الناقدان د. سمير الخليل ود. نادية هناوي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********

دعوة
بغداد - طريق الشعب
تقيم الجمعية المواطنة لحقوق الانسان ، ندوة ثقافية تحت عنوان (التعليم الاهلي حاضره وأفاق ترسيخ المستوى العلمي).. تقدمها الدكتورة جبرا الطائي ، وذلك صباح يوم الجمعة الساعة الحادية عشر المصادف 22 /6/2018 في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي ، وعلى قاعة مصطفى جواد.
********

شيوعيو الكاظمية يهنئون بالعيد
بغداد – ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، السبت الماضي، فرقة إعلامية جوالة جابت عددا من المناطق التابعة إلى مدينة الكاظمية، لتقدم التهاني إلى المواطنين في مناسبة عيد الفطر.
وتجولت الفرقة في شوارع وأزقة وأسواق مناطق "أم النومي" و"البحية" و"المحيط القديم" و"السميلات"، ووزعت على المواطنين ورواد المقاهي وأصحاب المحال التجارية، بطاقات تهنئة في المناسبة.
وأعرب المواطنون عن شكرهم وتقديرهم إلى الحزب على مبادرته إلى تهنئتهم بالعيد، مشيدين بمواقفه الوطنية، ودفاعه عن حقوق ومصالح العمال والكادحين والمعدمين.

*********

رابطة المرأة في كركوك تكسو الأيتام
كركوك – طريق الشعب
زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كركوك، الأسبوع الماضي، دار الأيتام في المحافظة.
وتفقد الوفد الذي ضم سكرتيرة فرع الرابطة نجاة الطائي وعددا من الناشطات، أحوال الأطفال الأيتام المقيمين في الدار، ووزع عليهم ملابس في مناسبة عيد الفطر.
وأعرب الأطفال عن شكرهم وتقديرهم إلى فرع الرابطة، على تفقده إياهم ومساهمته في إضفاء الفرحة على محياهم.

**********

في كركوك
حول دور المرأة في المصالحة الوطنية
كركوك – طريق الشعب
تحت شعار "دورها مصالحة جامعة وسلم دائم"، عقد البيت الثقافي في محافظة كركوك، بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني (NDI)، أخيرا، جلسة حوارية حول تمكين المرأة من المشاركة في عمليات المصالحة الوطنية، حاضرت فيها الناشطة شكوفة محمد عبيد.
الندوة التي حضرتها نخبة من المثقفين والناشطين والإعلاميين، تحدثت فيها الناشطة شكوفة محمد عن المصالحة باعتبارها تمثل عقد صلح بعد النزاع وفقدان السلام، مشيرة إلى ان هناك مفاهيم عديدة لا تقل شأنا عن مفهوم المصالحة، وكلها تؤدي إلى السلام ولها تأثيراتها الكبيرة، مثل "السلام المجتمعي" و"السلام السياسي" و"السلام العسكري" و"السلام الدولي" و"السلام الصحي".
وفي ما يتعلق بالنزاعات، أوضحت المحاضرة ان أخطرها هو النزاع الفكري، الذي يتطلب حله وضع خطة عمل لتطوير الجانب الفكري لدى الشباب، وإشراك منظمات المجتمع المدني للمساهمة في عقد المصالحات، وتمكين المرأة وزجها في مواقع صنع القرار لتساهم هي الأخرى في التقريب بين الأطراف المتنازعة.
وذكرت المحاضرة ان هناك نزاعات أخرى مذهبية وقومية، يتطلب حلها توفير الأمن والأمان لبناء الثقة بين المكونات، ووضع تدابير لحماية كل المواطنين على حد سواء، وتطوير قدرات المعلمين والمهنيين كونهم على تماس بأغلب شرائح المجتمع.
ثم وزعت الناشطة شكوفة على الحاضرين نسخا من استمارة استبيان تتضمن مجموعة أسئلة حول دور المرأة في المصالحة، مطروحة من قبل نساء ناشطات في مجال السلام والمصالحة الوطنية، من مختلف الطوائف والأعراق في محافظة كركوك. وقد أجاب الحاضرون عن أسئلة الاستبيان وتجاذبوا النقاش حولها.

********

في مالمو
الجمعية الثقافية العراقية تحتفي بالروائية اليزابيث نيمريت
مالمو – فاضل زيارة
احتفت الجمعية الثقافية العراقية في مالمو – السويد، أخيرا، بالروائية السويدية المعروفة اليزابيث نيمريت ومترجم روايتها الموسومة "زمن الذئاب" إلى اللغة العربية كامل السبتي، في أمسية حضرها طيف واسع من الأدباء والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي من أبناء الجالية العراقية.
ووفقا للجمعية فإن الاحتفاء بالروائية نيمريت الحائزة على جائزة "الكتاب الأفضل" في السويد عام 2016، يأتي تقديرا لموقعها الأدبي المميز ومهارتها العالية في الكتابة، فضلا عن مكانتها الأكاديمية باعتبارها عملت لسنوات أستاذة لعلم التاريخ في جامعة ستوكهولم.
وجرى في مستهل الأمسية تقديم نبذة مختصرة عن سيرتي المحتفى بها، الذاتية والأدبية. كما تم الحديث عن روايتها "زمن الذئاب" التي حققت نجاحا كبيرا وحصلت على العديد من الجوائز بعد أن ترجمت إلى لغات عدة وكتب عنها الكثير من النقاد، حتى حظيت بمكانة مرموقة في الأوساط الأدبية العالمية.
وقبل أن تعتلي الروائية المحتفى بها ومترجم روايتها، المنصة، قدمت "فرقة التراث العراقي" للغناء، بقيادة المايسترو محفظو البغدادي، وصلة غنائية أعادت الحاضرين إلى زمن التراث العراقي الأصيل والكلمات والألحان الرصينة، حتى ارتسم الفرح على محياهم.
بعد ذلك ارتقت الروائية ومترجم روايتها وبرفقتهما ناشر الرواية إبراهيم الخميسي صاحب "دار ميزر" للنشر، المنصة. وقد ابتدأت نيمريت حديثها مستعرضة محطات من حياتها، ومسلطة الضوء على بواكيرها الأولى في الكتابة. ثم ركزت على روايتها "زمن الذئاب"، وما تضمنته من أحداث تعكس الصراع الطبقي الذي عاناه المجتمع السويدي في العام 1930، وما تبعه من صراع بين الخير والشر ومن أجل حقوق العمال والكادحين والمحتاجين، فضلا عن القتل والتشريد والمعاناة التي لحقت بالشعب الاسكندنافي على أيدي النازيين وزعيمهم أدولف هتلر.
وأشارت المحتفى بها إلى ان روايتها تشدد في محتواها على أهمية الالتزام بالمبادئ الإنسانية والدفاع عن الفقراء بشجاعة، واتخاذ القرارات الناجحة وتطبيقها، ليكون هناك ضوء في آخر النفق. ثم ركزت على مفهوم الحب الذي ورد في جوانب عديدة من روايتها، مشيرة إلى ان هذا المفهوم يمثل جوهرة في زمن الحرب، ولافتة إلى ان مفهوم الإنسانية يشكل المادة الأساسية لروايتها المسكونة بالتاريخ الإنساني، والتي احتوت على قصص حقيقية حول عمليات إنقاذ البشرية المتضررة خلال الحرب العالمية الثانية.
وانتهت نيمريت في حديثها إلى انها وظفت روايتها لخدمة الثقافة والأدب، باعتبارهما يؤديان إلى تعميق الوعي الإنساني وتطويره، ما يخلق تفكيرا يساهم في أنسنة المجتمعات.
وساهم المترجم كامل السبتي في الحديث عما تضمنته الرواية من أحداث، وذكر أن من بين المفاهيم التي ركزت عليها الرواية، هو الكفاح من أجل الوصول إلى حياة أفضل. ثم ألقى الضوء على سيرته الذاتية ومعاناته في الغربة حتى وصل إلى السويد.
فيما كانت للناشر إبراهيم الخميسي مداخلة في الأمسية، قدم فيها توضيحات حول رواية المحتفى بها، وأهميتها في هذه المرحلة، مركزا على البعد الإنساني في الرواية.
وفي الختام قدمت الجمعية باقات ورد إلى الروائية ومترجم روايتها وناشرها.

***********

طفلة ترفض العنصرية
وتدافع عن دميتها السمراء
واشنطن – وكالات
في موقف طفولي عفوي، دافعت طفلة عن دميتها السمراء التي اختارتها من متجر للعرائس، أمام عنصرية بائعة في المتجر.
وبحسب مجلة "إن ستاسل" الأمريكية، فإن الطفلة الأمريكية التي تدعى صوفيا، كانت أمها قد وعدتها بأن تشتري لها هدية، فأخذتها معها إلى المتجر، وهناك اختارت الطفلة دمية سمراء على شكل طبيبة. وعندما توجهت إلى مكان الدفع مع والدتها، وجهت إليها البائعة أسئلة عنصرية حول سبب اختيارها هذه الدمية، وقالت لها: "هل انت متأكدة من أنك تريدين هذه الدمية؟" فأجابت الطفلة: "نعم من فضلك!". فواصلت البائعة الحديث إلى صوفيا قائلة :"لكنها ليست مثلك، لدينا دمى أخرى تشبهك". هنا شعرت الأم بغضب شديد وكانت في طريقها للرد على البائعة، لكن صوفيا سبقتها وأجابت قائلة: "نعم، لكنها تشبهني في الحقيقة، إنها طبيبة مثلي تماما، وأنا فتاة جميلة مثلها هي فتاة جميلة أيضا، انظري إلى شعرها الجميل وسماعتها أيضا!".
رد فعل الطفلة صوفيا جعل البائعة تصمت وتنسى الأمر وتنهي حديثها بكلمة: "رائع!".

***********

في الجبايش
مهرجان الأهوار "لنحافظ عليها عالمية"
الناصرية – وكالات
تحت شعار "لنحافظ عليها عالمية"، احتضن قضاء الجبايش في محافظة ذي قار، أول امس الثلاثاء، "مهرجان الأهوار" الذي أقامته "جمعية حماة دجلة" و"منظمة طبيعة العراق"، بمشاركة العديد من ممثلي المنظمات الدولية والسكان المحليين والمسؤولين.
تضمن المهرجان فعاليات مختلفة، شملت معرضا فوتوغرافيا، ومعرضين للصناعات الشعبية والكتاب. فيما ألقى العديد من الحاضرين كلمات دعوا فيها أصحاب القرار والمعنيين في إدارة ملف المياه، إلى ضرورة الحفاظ على بيئة الاهوار ومنحها اطلاقات مائية كافية نظرا لما تتعرض له من تداعيات وأضرار على إثر أزمة المياه الأخيرة.
من جهته قال الاستشاري في "منظمة طبيعة العراق" جاسم الأسدي في حديث صحفي، إن مهرجان الاهوار يعد من الرسائل المهمة التي توجهها المنظمات الدولية المعنية بملف طبيعة وبيئة المسطحات المائية، وكذلك السكان المحليين من اهالي قضاء الجبايش، إلى المعنيين، لتوضيح اهمية الاهوار في التوازن البيئي والطبيعي لجنوب العراق، وكيف انها تمثل محمية طبيعية مهمة، خاصة بعد ضمها الى لائحة التراث العالمي في اليونسكو.
وأشار الأسدي الى ان الاستخدامات غير المدروسة للمياه أثرت سلبا على الثروة المائية، وان المساعي الحكومية في حل أزمة المياه لم تكن بالمستوى المطلوب الذي من شأنه المحافظة على واقع الاهوار، الامر الذي يتطلب وقفة جادة من الجميع، تدعو إلى منع زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك العالي للمياه، وإلى استخدام منظومات الري الحديثة للزراعة والاعتماد على برامج علمية لاستخدامات المياه اليومية.