العدد 209 السنة 83 الأربعاء 20 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
نفى تلقيه دعوة من العبادي للحديث عن تشكيل الحكومة
"سائرون" تحالف "متماسك" وليس مجرد "حالة انتخابية"
بغداد – طريق الشعب
نفى تحالف "سائرون"، امس الثلاثاء، وجود خلافات بين القوى المنضوية فيه بعد اعلان تحالفه مع "الفتح"، مؤكدا ان "سائرون" تحالف متماسك وليس "مجرد حالة انتخابية"، فيما نفى تسلمه دعوة رسمية من قبل ائتلاف "النصر" للمشاركة في الاجتماع الذي دعا اليه زعيمه حيدر العبادي.
تحالف متماسك

وقال الناطق الرسمي باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحالف متماسك وإن مشروعه هو لبناء دولة وليس مجرد حالة انتخابية".
واضاف أن "الاخوة في الحزب الشيوعي أكدوا التزامهم بالخط العام للتحالف من منطلق الاتفاقات التي جمعت بين أطرافه من أجل بناء الدولة على أسس سليمة بعيدا عن المحاصصة والحزبية".

الجو الديمقراطي

وبين الجبوري أنه "إذا كان هناك حراك داخل اي طرف من أطراف التحالف فهذا تعبير عن الجو الديمقراطي الذي يحكم آلية العمل داخل تلك القوى التي قبلت الانضمام إلى التحالف".

الكتلة الاكبر

وأوضح أن "المباحثات الجارية لتشكيل الكتلة الأكبر لاتزال جارية في إطار ضم القوى التي تؤمن بالمشروع الوطني وهو ما يستلزم الانفتاح على الجميع في سياق الحراك الوطني مع الاحتفاظ بالثوابت التي تؤمن بها كل جهة في إطار ثوابتها الفكرية مع الأخذ في نظر الاعتبار الجو الذي يحيط بالمحادثات السياسية التي تتطلب إبداء قدر كبير من المرونة من قبل الجميع".

حصر السلاح بيد الدولة

من طرفه، قال جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تحالف (سائرون - الفتح) سيتحقق من خلاله سهولة وسرعة تحقيق مبدأ حصر السلاح بيد الدولة"، مبينا ان "ذلك سيكون من خلال برامج عملية تؤدي إلى تقوية مؤسسات الدولة العسكرية والامنية".
واضاف الموسوي ان "كل ذلك يلقي بظلاله على استقرار الوضع الداخلي وتماسكه"، موضحا ان "ذلك يسهل الالتفات إلى المهام الخدمية والتنمية الاقتصادية والاستثمارية، والاهتمام بتنشيط دور القطاع الخاص، للإسهام في تعزيز الاقتصاد الوطني".

تشكيل الحكومة

في غضون ذلك، قال ضياء الاسدي، مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تحالف سائرون لم يستلم دعوة رسمية من رئيس تحالف النصر حيدر العبادي للحديث عن تشكيل الحكومة المقبلة"، مبينا ان "دعوة العبادي الكتل السياسية للجلوس بعد انتهاء عيد الفطر للحديث عن كيفية تشكيل الحكومة جاءت عبر الإعلام".
واضاف الاسدي ان "مثل هذه اللقاءات ينبغي أن تستند وتترتب عبر الطرق الرسمية"، مشيراً إلى انها "أما تكون كتابياً أو عن طريق الهاتف كي نستجيب لها".
وتابع الأسدي ان "الدعوة لا تعدو كونها تعبيراً عن النوايا"، لافتاً إلى أنه "لا يمكن الاستجابة للنوايا أو لدعوة إعلامية".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا، الخميس (14 حزيران 2018)، قادة الكتل السياسية الى عقد اجتماع على مستوى عال بعد عطلة عيد الفطر، لمناقشة تشكيل الحكومة المقبلة.
**********
بيان صادر عن المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي

انعقد يوم الجمعة 15/6/2018، المجلس الاستشاري للحزب الشيوعي العراقي بحضور الرفاق اعضاء اللجنة المركزية ولجنة الرقابة المركزية وسكرتاريي المحليات في محافظات العراق وممثلي المختصات المركزية للحزب وعدد من الكوادر .
توقف الاجتماع باهتمام كبير عند آخر تطورات الوضع في العراق، لاسيما المتعلقة بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، كذلك عند ماحققه تحالف سائرون من موقع متقدم في انتخابات مجلس النواب لسنة 2018، وما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة وقبله تكوين الائتلافات السياسية الضرورية لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر.
وفي هذا السياق دعا المجلس السلطات الحكومية والقوى والأحزاب السياسية الى العمل كل من موقعه وبحكم مسؤوليته، على تجنيب بلدنا المنزلقات الخطرة والحيلولة دون ان تكون نتائج الانتخابات وما تولد عنها من غضاضات وطعون وشكاوى سبيلاً الى اشاعة الفوضى وتعريض السلم الاهلي الى الاهتزاز. سيما وان داعش والقوى الارهابية وكل القوى التي تريد سوءاً ببلدنا ما زالت تتربص به وتريد الحاق المزيد من الاضرار بشعبنا وبناه التحتية، ومنعه من معالجة جراحه والانطلاق على طريق البناء والاعمار ومعالجة الملفات الساخنة، ومنها الخدمات ومكافحة الفساد وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين. ونرى ان تعالج كافة الاشكالات ذات العلاقة بالانتخابات بالطرق القانونية والدستورية وبكل شفافية ونزاهة، بما يحفظ ارادة الناس وخياراتهم وتطلعهم الى الاصلاح والتغيير .
ان الحزب الشيوعي العراقي يجدد تمسكه بمشروع التغيير والاصلاح في منطلقاته الاساسية الداعية الى بناء دولة المواطنة, ونبذ المحاصصة الطائفية والتصدي للفساد وحصر السلاح بيد الدولة وتقديم الخدمات للناس وتأمين البطاقة التموينية وتنويع الاقتصاد الوطني وضمان استقلالية القرار العراقي, واطلاق تنمية مستدامة عبر الاستخدام العقلاني لموارد البلد، النفطية منها اساسا.
وهذه المنطلقات هي حجر الزاوية في اطار تحالفنا في سائرون، وستكون الآن ،وفي المستقبل كذلك، اساساً لاي تعامل لنا مع التحالفات والائتلافات والتفاهمات المحتملة، على طريق تكوين الكتلة الانتخابية البرلمانية الاكبر ومستحقاتها .
ويهمنا ان نؤكد لرفاق الحزب وأصدقائه وجماهيره ان الحزب حريص على استقلاله السياسي والتنظيمي والفكري، وانه سيصون هذا الاستقلال مهما كانت الصعاب والإشكاليات والتعرجات السياسية .
لقد اسهم حزبنا في تشكيل تحالف ((سائرون)) من اجل بلوغ هدفه الاساسي المتمثل في مشروع التغيير والاصلاح الذي اعتمده في مؤتمره الوطني العاشر. وان النجاح الذي حققه التحالف في الانتخابات الاخيرة, لم يأت بمعزل عن تبنيه هذا المشروع وخوضه العملية الانتخابية تحت رايته. وبناء على ذلك فان ديمومة التحالف ترتبط باستمرار تبنيه للمشروع وبسعيه الملموس لوضع المشروع موضع التنفيذ. كذلك الحال بالنسبة الى مشاركتنا ضمن سائرون في اي تشكيل حكومي مقبل. فما لم يعتمد هذا التشكيل المطالب الاساسية لمشروع التغيير والاصلاح, ويتضمن برنامجه ضمانات لتحقيقها, فان الحزب لن يشارك فيه, وسيجد نفسه مضطرا الى النظر في كافة الخيارات السلمية الاخرى المتاحة، بما فيها الانتقال الى المعارضة .
واليوم، ونحن نمر في ظرف غاية في التعقيد وفي ظل تدخلات خارجية لم تتوقف يوماً في شؤوننا الداخلية، فمن الطبيعي ان تنشأ تباينات في مقاربات التعامل مع ما يستجد من قضايا. ونحن اذ نقدرعالياً كل الاصوات والآراء التي ابدت حرصاً على الحزب، نطمئن الجميع على انه (الحزب) لن يكون لا اليوم ولا غداً أسير اي تحالف مهما كبر وعظم دوره. فالمنطلق كان ولا يزال خدمة الشعب وكادحيه والدفاع عن مصالحهم، وضمان استقلال بلدنا وسيادته وحريته في اتخاذ قراره .
ويهمنا أن نؤكد ايضا اننا في كل هذه المسيرة السياسية الشائكة سنحتكم في نهاية المطاف عند تحديد المسارات والتوجهات الى تلك المنطلقات، والى جماهير الحزب ورفاقه .
نجدد التشديد على حاجة بلدنا الى التغيير والإصلاح, فمن دونهما ستبقى الاوضاع تراوح في مكانها وقد تسوء اكثر. وان من الضروري ان تصان ارادة التغيير التي عبرعنها المواطنون في الانتخابات الاخيرة, والتي نحذر من الالتفاف عليها والتراجع عنها .
اننا مدعوون لتوحيد جهودنا وامكاناتنا لتامين استمرار عطاء الحزب في المجالات كافة، التحالفية وغيرها، الامر الذي يتطلب تعزيز تماسك الحزب وارادته الموحدة المصاغة في سياق النقاش الديمقراطي البناء عبر السياقات الحزبية، ومن خلال التفاعل مع اراء جماهير الحزب واصدقائه ومناصريه. كما يستلزم العمل على تفعيل الضغط الجماهيري للدفاع عن حقوق ومصالح الشعب، والسير قدما على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية .
15- 6- 2018
***********
القوات التركية تتقدم صوب جبل قنديل شمالي العراق!
بغداد – طريق الشعب
أعلنت تركيا، امس الثلاثاء، أن قواتها تتقدم صوب منطقة قنديل شمالي العراق، لمواجهة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن "القوات التركية تتقدم بخطوات حازمة تجاه منطقة قنديل شمال العراق، حيث يتمركز مقاتلو حزب العمال الكردستاني".
ونقلت قناة "إن تي في" التركية عن الوزير قوله "إن توقيت العملية في منطقة قنديل، التي استهدفتها الطائرات التركية عدة مرات في الأسابيع الأخيرة، لم يكن مرتبطا بإجراء الانتخابات يوم الأحد المقبل".
ونفذت المقاتلات التركية في الأيام الماضية ضربات جوية على مواقع في المنطقة يعتقد أن قيادات حزب العمال كانت متواجدة فيها.
وقالت أنقرة السبت الماضي إن قواتها انتشرت على عمق نحو 30 كيلومترا داخل الأراضي العراقية، في منطقة ليست بعيدة عن قنديل.
وكان الجيش التركي قد عزز غاراته الجوية في شمال العراق، مستهدفا قواعد حزب "العمال الكردستاني" في قنديل القريبة من الحدود العراقية الإيرانية حيث تشتبه أنقرة بوجود قياديين منهم هناك.
وقالت الحكومة، يوم السبت الماضي، إن القوات التركية انتشرت على عمق نحو 30 كيلومترا داخل شمال العراق في منطقة ليست بعيدة عن قنديل.
وأعلن الجيش التركي، امس، مقتل 26 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في ضربات جوية تركية في جنوب شرق تركيا وشمال العراق خلال هذا الأسبوع.
وذكر الجيش في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القوات التركية تمكنت من تدمير مواقع إطلاق أسلحة مقاتلي العمال الكردستاني ومستودعات ذخيرتهم ومخابئهم، وقتلت 26 منهم في ضربات جوية جنوب شرق البلاد وفي شمال العراق وذلك خلال الأسبوع الجاري.
وأضاف البيان، ان الضربات الجوية نفذت يومي الأحد والاثنين الماضيين في إقليمي ديار بكر وشرناخ التركيين، وفي منطقة "أفاشين باسيان" بشمال العراق، حيث يتخذ حزب العمال الكوردستاني قواعد له هناك.
********
مفوضية حقوق الانسان: المناطق المحررة تواجه تحديا خطيرا
بغداد – طريق الشعب
طالب نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي الشمري، بتأمين الحماية الكافية للمناطق المحررة وإعادة توزيع القطعات الامنية بشكل يوفر الحماية الكافية للمناطق السكانية وطرق المرور الصحراوية الرابطة بين القرى جنوب وجنوب غرب الموصل".
ودعا الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "قيادة العمليات المشتركة والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الى أهمية تكثيف الجهد الأمني وحماية المواطنين العزل من هجمات بقايا عصابة داعش الاجرامية التي تحاول قلقلة الوضع الامني بعمليات هنا وهناك من اجل زعزعة الثقة لدى المواطن وتهديد السلم الاهلي". وأضاف ان "العملية الاجرامية التي قامت بها عصابات داعش الاجرامية قرب جسر البو عكارب قرب الحضر من خلال قتل مدنيين وخطف اخرين يُعتبر تحدياً أمنياً خطيراً، ومن واجب القوات الأمنية والاستخبارية إجراء حملات عسكرية سريعة لغرض تامين حياة المواطنين الأمنين". وأشار "لاحظنا قيام بعض العصابات الاجرامية بنصب سيطرات وهمية وخطف مسافرين على الطرق الرابطة بين كركوك ومدينتي الموصل واربيل وهو تحدٍ اخر، وخاصة ان الطرق دولية ومن واجب قواتنا الامنية تامينها بشكل كامل حماية للجميع". وكانت القوات الأمنية عثرت على جثامين لمواطنين عزل جنوب الموصل مع توارد أنباء عن وجود مخطوفين آخرين من نفس المناطق لدى عصابات داعش المختفية وسط الصحراء.
*********
"العصر" تحالف جديد لخوض انتخابات برلمان كردستان و"الوطني" و"الديمقراطي" يقتربان من تشكيل ائتلاف بينهما
بغداد – طريق الشعب
أعلنت ثلاثة كيانات سياسية كردستانية، امس الثلاثاء، تشكيل "أول تحالف انتخابي" – بحسب مصادر كردستانية- لخوض غمار المنافسة الانتخابية لانتخابات برلمان كردستان المقبل، فيما كشف نائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، اقتراب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني من تشكيل التحالف الكردستاني. وسجلت الكيانات الثلاثة، وهي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، وحزب عمال ومناضلي كردستان والاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني، بياناتها لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، تحت اسم "قائمة العصر" استعداداً لانتخابات الدورة الخامسة من برلمان كردستان. وقال ممثل الكيانات الثلاثة سامي خوشناو إن "تحالفنا يحمل شعار العدالة والرفاهية"، مضيفاً أن "هذه القائمة لا تقتصر على هذه الكيانات الثلاثة بل تضم أطرافاً أخرى ومنها مرشحون انضموا إلينا". وكانت مفوضية كردستان قد فتحت في وقت سابق باب التسجيل أمام القوائم والكتل السياسية، وفي الفترة بين 27 أيار وحتى 7 حزيران الجاري، سجلت 38 قائمة وكياناً أسماءها تمهيداً للانتخابات، فيما حددت المفوضية ثلاثة أيام من 18 حزيران وحتى 20 حزيران لتسجيل التحالفات الانتخابية وسط توقعات بتمديده بما لايقل عن يوم واحد نظراً لتوافق تلك الأيام مع عطلة عيد الفطر. ومن المقرر أن تجري انتخابات برلمان كردستان في 30 أيلول المقبل.
في الاثناء، قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، شوان الداوودي، في تصريح صحفي، إن "حزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني اقتربا من تشكيل التحالف الكردستاني، وبرنامجها سيكون المشاركة في تشكيل الحكومة الجديدة واعادة الاوضاع الى المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140 ضمن اولوياتها".
********
الأمم المتحدة: لدينا ثقة كاملة بالعراق في إدارة العملية الانتخابية
غدا وخلال جلسة علنية..المحكمة الاتحادية تنظر في الطعون المقدمة في تعديل قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
حددت المحكمة الاتحادية العليا، امس الثلاثاء، غدا الخميس، للنظر في الدعاوى المقامة من قبل رئيس الجمهورية ومجلس المفوضين والحزب الديمقراطي الكردستاني للنظر في التعديل الثالث لقانون الانتخابات، فيما أكدت الأمم المتحدة، ثقتها الكاملة بالعراق في إدارة العملية الانتخابية.
جلسة علنية

وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية العليا، اياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المحكمة الاتحادية العليا حددت الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس المصادف لـ 21 حزيران 2018، موعدا للنظر بجلسة علنية بالدعاوى المقامة من رئيس الجمهورية/ اضافة لوظيفته، ومن مجلس المفوضين، ومن الحزب الديمقراطي الكردستاني للطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.
وكان مجلس النواب قد صوت مطلع الشهر الجاري، على قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات البرلمانية، وذلك خلال جلسة استثنائية بحضور 172 نائبا وبرئاسة رئيس المجلس سليم الجبوري.

ثقة كاملة

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في تصريح صحفي، رداً على سؤال بشأن مطالبات اعتماد العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية العراقية والقرار الذي أصدره مجلس النواب بهذا الشأن "لدى الأمين العام ثقة كاملة بقدرة العراق على إدارة العملية الانتخابية وفقاً للدستور وانسجاماً مع القوانين ذات الصلة وكذلك الإجراءات الموضوعة من قبل المؤسسات المستقلة في البلاد".

تقديم الاستشارة

وأضاف أن "الأمم المتحدة ستواصل تقديم الاستشارة ومساعداتها للعراق، وفقاً للتخويل السابق، أعني أنه كما تعلمون فأنه في كل بلد تجرى فيه الانتخابات، هناك آلية خاصة بالطعن وإعادة العد والفرز، وذلك للتأكد من أن العملية سارت بموجب الدستور والقانون".
وأنتدب مجلس القضاء الأعلى، 18 قاضياً لإدارة مكاتب مفوضية الانتخابات والإشراف على عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات بموجب تعديل قانون الانتخابات.

"معلومات خطيرة"

وفي السياق، قال رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، عادل نوري، في تصريح صحفي، إن "اللجنة تعمل بجهود كبيرة بالتنسيق مع اللجنة الحكومية المشكلة للتحقيق بحريق مخازن الرصافة ولدينا اتصال مباشر مع رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن"، مبيناً أن "اللجنة البرلمانية قدمت معلومات مهمة وخطيرة إلى اللجنة الحكومية".
وأشار إلى أن "اللجنة التحقيقية المشتركة وصلت إلى نتائج مهمة ومتقدمة في أسباب الحريق والأطراف المتورطة فيه"، مضيفاً أن "التحقيقات أوصلت إلى القاء القبض على مجموعة من الجناة والمشتبه بهم من الرموز التي نعتقد أنها مهمة".
وأكد نوري، أن "حساسية الموضوع وخطورته وتأثيره المباشر على العملية السياسية يجعلنا مضطرين الى عدم الكشف عن تفاصيل الأسماء أو الجهات المتورطة بحادثة مخازن الرصافة لحين انتهاء التحقيقات بشكلها النهائي".
يذكر أن حريقاً اندلع، الأحد (10 حزيران 2018)، داخل مخازن مفوضية الانتخابات في مكتب انتخابات الرصافة، وأعلنت مفوضية الانتخابات، أن الحريق "شمل جميع أجهزة تسريع النتائج وأجهزة التحقق الالكترونية الخاصة بمكتب انتخابات بغداد الرصافة"، لكنها أشارت إلى أن الحريق "لم يمتد إلى صناديق الاقتراع وأوراق الاقتراع".
ص 2

الموصل: اعتقال مسؤول السيطرات والنقاط الإعلامية في داعش

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، امس الثلاثاء، اعتقال مسؤول السيطرات والنقاط الإعلامية لداعش في الموصل.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فوج طوارئ الشرطة التاسع التابع لقيادة شرطة نينوى القى القبض على من يسمى مسؤول السيطرات والنقاط الإعلامية لعصابات داعش الإرهابية والذي كان يعمل أيضاً في ما تسمى الشرعية".
واضاف انه " تم القبض عليه في منطقة حي تل الرمان في الجانب الأيمن لمدينة الموصل".

************

الاعلام الامني اكد عدم وجود تنسيق بينه وبين القوات المستهدفة
الحشد يتهم القوات الامريكية بقتل وجرح 34 من مقاتليه
والتحالف الدولي ينفي والعمليات المشتركة توضح
بغداد – طريق الشعب
اتهمت هيئة الحشد الشعبي، القوات الامريكية بتوجيه ضربة جوية لمقر تابع له في منطقة البوكمال السورية، وفيما نفى التحالف الدولي توجيه اي ضربة، كشفت قيادة العمليات المشتركة، عن عدم وجود اي تنسيق بينها وبين القوات التي قالت الهيئة انها تابعة لها وتتمركز قرب الحدود العراقية في منطقة البوكمال السورية.

ضربة امريكية

وقالت هيئة الحشد الشعبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "وفي الساعة 22 من مساء الاحد 17 حزيران 2018 قامت طائرة امريكية بضرب مقر ثابت لقطعات الحشد الشعبي من لوائي 45 و 46 المدافعة عن الشريط الحدودي مع سوريا بصاروخين مسيرين مما ادى الى استشهاد 22 مقاتلا واصابة 12 بجروح".
وطالبت الهيئة "الجانب الأمريكي بإصدار توضيح بشأن ذلك، خصوصا ان مثل تلك الضربات تكررت طيلة سنوات المواجهة مع الإرهاب".
وتابع البيان أن "قوات الحشد الشعبي موجودة على الشريط الحدودي منذ انتهاء عمليات تحرير الحدود ولغاية الان بعلم العمليات المشتركة العراقية".

تمركز في البوكمال

واستطرد البيان أنه "وبسبب طبيعة المنطقة الجغرافية كون الحدود ارضا جرداء، فضلا عن الضرورة العسكرية، فان القوات العراقية تتخذ مقرا لها شمال منطقة البو كمال السورية والتي تبعد عن الحدود 700 متر فقط، كونها ارضا حاكمة تحتوي على بنى تحتية وقريبة من حائط الصد حيث يتواجد الارهاب الذي يحاول قدر الإمكان عمل ثغرة للدخول الى الاراضي العراقية، وهذا التواجد بعلم الحكومة السورية والعمليات المشتركة العراقية".

خط احمر

ورات الهيئة ان "مثل هذه الضربات جاءت كمحاولة لتمكين العدو من السيطرة على الحدود بعد ان قدمت القوات العسكرية من جيش وقوات حدود وحشد التضحيات لتحرير هذه المناطق وتطهير الحدود"، مشيرة الى أن "الحشد الشعبي شكل لجنة فور حصول الحادث للذهاب الى قضاء القائم غربي الانبار وسترفع اللجنة النتائج الى القائد العام للقوات المسلحة".
وخلصت في بيانها الى القول، إن "السيادة العراقية خط احمر، وسلامة الارض ومنع تسلل الارهابيين الى الداخل مهمتنا مع باقي صنوف القوات العسكرية ونحن ملتزمون بقرارات القيادة وبالوجبات المناطة بنا، وان دماء العراقيين المدافعين عن الارض والعرض لن تذهب سدى".

"لا تنسيق مسبقا"

من جهتها، قالت قيادة العمليات المشتركة، في بيان صادر عن مركز الاعلام الامني، "اننا في الوقت الذي نأسف فيه على ما حصل لقوات امنية داخل الأراضي السورية بعد قصف مقرها الذي يقع جنوب البو كمال منطقة (الهري) وهو عبارة عن غابات وعمارات سكنية، حيث تبعد هذه القطعات 1500 كم عن الحدود العراقية داخل الاراضي السورية، نؤكد اننا لسنا على اتصال معهم ولم يكن هناك تنسيق بين قواتنا الامنية وهذه القطعات التي تعرضت إلى قصف الطيران او شيء أخر أدى إلى وقوع ضحايا هناك".
وأضاف البيان "أننا نتابع ما حصل منذ يوم الاحد 17 حزيران لهذه القطعات التي كما أكدنا انها لم تعمل على اي اتصال بقواتنا ولم يكن لها تنسيق مع قيادة العمليات المشتركة خلال القنوات المتاحة، حيث ان القوات العراقية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي متواجدة في منطقة غرب الانبار فضلا عن قوات الحدود، وهي المكلفة بمسك خط صد دفاعي يمتد من منطقة منفذ الوليد الحدودي ونقطة التقاء الحدود العراقية الأردنية السورية، كما أن قيادة العمليات المشتركة تعمل على التنسيق من خلال قيادة عمليات الجزيرة مع قطعات الحشد الشعبي والحدود المكلفة بمسك الشريط الحدودي وليس لديها تنسيق أو ادارة عمليات مع القطعات التي تعمل غرب الحدود داخل الأرضي السورية حيث ان هذه القوات ليست ضمن المنظومة الامنية العراقية".

فتح تحقيق

وأوضح أنه "من خلال تدقيق موقف الضربات الجوية مع قوات التحالف نفت هذه القوات بصورة رسمية وعلى لسان المتحدث باسمها توجيه اي ضربة جوية أو صاروخية في اتجاه ما ذكر من مناطق أعلاه".
وتابع البيان "نفتح تحقيقا حول الجهات المسؤولة عن تسبب خسائر من شباب عراقيين والتجاوز على السيادة العراقية والسورية بتجاوز الحدود خارج السياقات الدستورية والقانونية وسياسة حسن الجوار".
ولفت إلى أنه "كما نود أن نبين انه وبعد الاتصال بالسيد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أوضح عدم اطلاعه على البيان الذي صدر من هيئة الحشد الشعبي، وأكد عدم وجود أي قوات من الحشد الشعبي خارج الحدود العراقية السورية".
بدورها، قالت وزارة الخارجية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تعبر عن رفضها واستنكارها للعمليات الجوية التي تستهدف القوات المتواجدة في مناطق محاربة داعش، سواء كانت في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر في ساحة مواجهة هذا العدو الذي يهدد الإنسانية".
وأضاف البيان أن الوزارة تؤكد دعوتها لجميع الدول "للتضامن والتكاتف في مواجهة هذه الجماعات المتطرفة"، وترى ضرورة وجود تنسيق دائم ودقيق بين التحالف الدولي والقوات التي تواجه هذه الجماعات.

التحالف ينفي

في الاثناء، قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الدولي العقيد رايان ديلون، في بيان مقتضب، ان "احذروا من الأخبار الخاطئة، التحالف الدولي لم ينفذ اَي ضربات على منطقة البوكمال".
بدوره، رفض السفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان، امس الثلاثاء، تورط بلاده بحادثة قصف فصائل عراقية في منطقة البوكمال السورية.
جاء ذلك خلال لقائه نائب رئيس الجمهورية، اسامة النجيفي، حسب بيان صادر عن مكتب الثاني.
وأشار السفير وفق البيان إلى أن "القوة الجوية الأميركية غير مسؤولة عن الهجوم الذي طال بعض الفصائل العراقية في سوريا"، مؤكدا "عدم وجود أي نشاط جوي أميركي في المنطقة".

************

اوربا تمدد الحظر على الخطوط الجوية العراقية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت سلطة الطيران الاوربي، شمول الخطوط الجوية العراقية بحظر الطيران فوق الاجواء الاوربية وفق اخر قائمة اصدرتها.
وقالت رابطة الطيارين العراقيين في بيان، نشرته وكالات محلية واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحظر الأوربي على الخطوط الجوية العراقية مستمر بسبب إهمال التحذيرات الموجهة من سلطة الطيران الأوربي EASA لشركة الخطوط العراقية عبر سلطة الطيران العراقي.
واضاف البيان، ان التحديث الجديد للحظر صدر في يوم 14/06/2018 وسمح الاوربيون بدخول الطائرات العراقية اذا كانت تحت رخصة تشغيل لطرف ثالث، وكما هو الحال فان المشغل للطائرات العراقية الى الوجهات الاوربية هي شركة (أطلس جت التركية) والتي تتقاضي مبالغ مالية من ادارة الخطوط لتقديم هذه الخدمة.

**********

مصدر: امانة مجلس الوزراء قررت اقالة رؤساء الجامعات بالوكالة
بغداد – طريق الشعب
قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إقالة جميع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد في عموم البلاد المعينين منذ سنوات وفق مبدأ الوكالة، وتعيين أصلاء بدلاً عنهم. ونقل موقع "رووداو" الكردي، عن مصدر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قوله، إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وافقت على طلب تقدمت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بإقالة جميع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد في عموم البلاد المعينين منذ سنوات وفق مبدأ الوكالة، كونه إجراء مخالفا للقانون والدستور". وأضاف أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أصدرت قراراً يقضي بإنهاء تكليف جميع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد في عموم البلاد المعينين بالوكالة، خلال مدة أقصاها 5 أيام، واستبدالهم بآخرين يتم تعيينهم بالأصالة بعد استحصال موافقة رئيس الوزراء، وفقا لقرار صادر منه في 2011، والذي قضى بضرورة إنهاء العمل بالوكالة في المؤسسات الحكومية".

**********

للمرة الثالثة.. جثث طافية تصل من سوريا إلى العراق عبر الفرات !
بغداد – طريق الشعب
للمرة الثالثة على التوالي في أقل من أسبوعين، وصلت جثث طافية عبر نهر الفرات من الأراضي السورية إلى العراق، وتم اكتشافها بقضاء القائم غربي الأنبار.
ونقلت وكالات اخبارية عن مصادر أمنية، قولها، ان "ثلاث جثث وصلت طافية عبر الفرات قادمة من سوريا، بعد أيام من وصول 6 جثث أخرى، وسبقتها 17 جثة قبل نحو أسبوعين جميعها تعود لرجال"، مبينا ان "هذه الجثث بدت عليها آثار تعذيب واطلاقات نارية في الرأس".
كما نقلت عن ضابط بالشرطة في القائم، قوله، إنه "لا تُعرف حتى الآن هوية تلك الجثث"، لافتا الى ان "المناطق السورية المقابلة للقائم تسيطر عليها مرة داعش ومرة قوات سورية".
وتابع ان "هذه الجثث تعود لأشخاص يبدو أنه تمت تصفيتهم بعد احتجاز وتعذيب، فالأجساد هزيلة للغاية".
وأكد مسؤول أمني أنه "تم التقاط صور للجثث، ومن ثم دفنها خارج مدينة القائم، مع توثيق ذلك في محاضر رسمية".
فيما اكد شهود من القائم، ان "الجثث تعود لمدنيين من قرية الزاوية في البو كمال"، مستندين إلى أن القرية أقرب نقطة على الحدود العراقية".

**********

وصول لجنة من بغداد الى كركوك للتحقيق في حادثة اطلاق نار
من قبل قوة امنية رسمية
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس كتلة الاتحاد الوطني البرلمانية عن محافظة كركوك ريبوار طه، امس الثلاثاء، عن وصول لجنة تحقيقية من بغداد الى كركوك للتحقيق في حادثة اطلاق النار من قبل قوة تابعة لجهاز مكافحة الارهاب، ادت الى مقتل مواطنة واصابة ثلاثة اخرين. وقال طه في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ردا على طلبنا الذي تقدمنا به قبل ايام لرئيس مجلس الوزراء العراقي ورئیس جهاز مكافحة الارهاب العراقي، حول التحقيق في حادث اطلاق النار العشوائي من قبل قوة تابعة لمكافحة الارهاب في كركوك والذي تسبب في استشهاد مواطنة كردية واصابة ٣ آخرين بجروح من نفس العائلة، وصلت لجنة من بغداد الى كركوك الليلة الماضية، و باشرت عملها في الساعة الحادية عشرة مساء". وأضاف طه، أن "اللجنة أخذت إفادة احد الجرحى، ومن هنا نؤكد لجميع الاطراف إننا سنكون من الناحية القانونية مدافعين وحامين لحقوق تلك العائلة". ونفت قيادة العمليات الخاصة الثانية في محافظة كركوك، الجمعة (15 حزيران 2018) أنباء تداولتها وسائل اعلام محلية حملتها مسؤولية مقتل امرأة واصابة ثلاثة مدنيين خلال تعرض احدى دورياتها لهجوم مسلح، فيما بينت أن "كشف الدلالة" أكد مسؤولية المسلحين عن وقوع الضحايا. وكانت وسائل اعلام محلية تناقلت، الخميس (14 حزيران 2018) انباء تفيد بقيام عناصر تابعة لقيادة العمليات الخاصة الثانية في محافظة كركوك باطلاق النار "عشوائيا" خلال تعرض احدى دورياتهم لهجوم مسلح ما ادى الى مقتل امرأة واصابة ثلاثة مدنيين.

**********

اللقاء سيشمل 10 قوائم فائزة ولن يتطرق الى طعون الانتخابات
"النصر" يعلن موعد اجتماع العبادي بالقوى السياسية
والاخيرة تؤكد عدم تسلمها دعوات رسمية
بغداد – طريق الشعب
دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي لعقد اجتماع موسّع للكتل السياسية بعد عطلة عيد الفطر للاتفاق على كيفية المضي قدما نحو تشكيل الحكومة والتحالفات داخل البرلمان، ولّدت تصريحات وردودا مختلفة من قبل الكتل السياسية، ففي الوقت الذي اعلن ائتلاف "النصر" موعد عقد الاجتماع، نفت العديد من الكتل السياسية تلقيها دعوات رسمية للمشاركة فيه.
حيث أكد حسين العادلي المتحدث باسم ائتلاف "النصر" الذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء ترحيب جميع القوى السياسية بدعوة العبادي لعقد اجتماع موسع.
وقال العادلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من المؤمل ان يعقد هذا اللقاء مطلع الاسبوع المقبل وهناك تحضيرات كبيرة في هذا الشان".
وأضاف ان "الهدف من هذا اللقاء هو الاتفاق على المعالم العامة لإدارة الدولة ومؤسساتها في المرحلة القادمة"، مشيرا الى ان "اللقاء سيشمل قرابة عشر قوائم فائزة في الانتخابات، وانه لن يتطرق الى قضية الطعون الانتخابية باعتبار انها قضية قضائية والحسم فيها قانوني قضائي".
ولفت الى ان "الاجتماع لن يستثني اي كتلة او قوى سياسية شاركت في الانتخابات سواء عليها تحفظات ام لا".
وكان العبادي قد دعا يوم الخميس قادة الكتل السياسية الى عقد اجتماع "على مستوى عال" بعد عطلة عيد الفطر.
وقال العبادي في كلمة متلفزة "نواجه تحدي الحفاظ على البلاد، لكننا على ثقة بعبور هذه المرحلة الصعبة".
واضاف انه "على الرغم مما شاب الانتخابات من خروقات، فان اتباع الطرق القانونية والدستورية هو السبيل الوحيد لحل المشاكل والمضي نحو تشكيل مجلس نواب جديد، وحكومة تنبثق عنه".
وشدد العبادي على "عدم السماح بالتلاعب باصوات المواطنين والقبول بعمليات التزوير".
ودعا العبادي الى عقد "لقاءات مسؤولة للاتفاق على البرنامج المقبل لدوائر الدولة بجميع مؤسساتها، وفق القانون، وأن يكون البرنامج المنشود ملبيا لطموحات المواطنين ومحاربة الفساد والقضاء عليه والتخلص من المحاصصة".
ووجه العبادي الدعوة الى "الكتل السياسية لعقد اجتماع على مستوى عال بعد عطلة العيد، لحماية الوطن وضمان سلامة العملية السياسية".
وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أعلن الثلاثاء الماضي، التحالف بين قائمتي "سائرون" التي يدعمها و"الفتح" بزعامة هادي العامري لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.
وبشأن مواقف الكتل من دعوة العبادي، فقد أعلن ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، دعمه لمبادرة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بعقد اجتماع موسع للأطراف السياسية العراقية تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.
ورحب تحالف القوى العراقية بمبادرة العبادي، معتبرا أنها خطوة في الاتجاه الصحيح نحو انطلاق المشروع الوطني الجامع. وقال التحالف في بيان، إنه يشدّد على ضرورة تخطي حاجز الطائفة والمكوّن والقومية والذي أضحى ضرورة ملحة في تأطير برنامج حكومي ينتج حكومة عراقية قوية قادرة على البناء الاقتصادي والانفتاح على العالم.
أما الجبهة العراقية للحوار الوطني، فأكدت أنها تدعم مبادرة العبادي، معتبرةً أنها ستقطع الطريق أمام التخندقات الطائفية.
أما موقف الكرد فقد سارع رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان البارزاني إلى دعم دعوة العبادي ودعم أية خطوة ومبادرة تسعى للخروج من الأزمة وإنقاذ المسيرة السياسية في البلاد.
من جانبه، اعتبر زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ان استجابته لدعوة العبادي مشروطة بآليات ومحاور اللقاء، فيما عدّ أي لقاء دون حلول الازمة بأنه اعلان دعائي لاحتفال أو مهرجان.
وأكد مسؤول المكتب السياسي لمقتدى الصدر، ضياء الأسدي، السبت، أن تحالف "سائرون" لم يتسلم دعوة رسمية من رئيس تحالف "النصر"، حيدر العبادي، للحديث عن تشكيل الحكومة المقبلة.
كما اعلنت كتل سياسية اخرى، بينها دولة القانون، عدم تسلمها اي دعوة رسمية من قبل رئيس الوزراء لحضور الاجتماع الذي دعا اليه ما بعد العيد.

**********

ص3
ضبط خاطف فتاة من ذي قار سعى إلى استغلالها "جنسياً"

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية شرطة محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، عن ضبط شخص متلبس بخطف فتاة من ذي قار لاستغلالها "جنسياً" في المنصور ببغداد. وذكر بيان للمديرية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تمكنت مفرزة الضبط بالجرم المشهود التابعة لمديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية من ضبط شخص متلبس بخطف فتاة بعمر 18 عاماً بغية استغلالها بأعمال البغاء والدعارة".
واضاف انه "تمت العملية بعد ورود شكوى لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، مفادها تعرض احدى الفتيات من محافظة ذي قار الى الخطف من قبل مجهولين، وقد ادت عمليات التحري التي قامت بها مديرية تفتيش بغداد الى الوصول الى المتهم بالقضية، حيث نصبت له كميناً في منطقة المنصور وضبطته متلبساً بمحاولة استخدام الفتاة بأعمال البغاء والدعارة". واشار انه "دونت المفرزة الضابطة محضر ضبط اصولي، ودونت افادة الفتاة والمتهم وعرضتها أمام أنظار قاضي محكمة الرصافة الخافر، الذي قرر توقيفه على ذمة التحقيق".

********
مائة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل

بغداد – طريق الشعب
لم يكن لأي عائلة مسيحية الامكانية بأن تفصح عن هويتها امام الملأ في الموصل، منذ 2003 حيث كان المتشددون يفتكون بهم، ويقدر عدد العائلات المسيحية التي اجبرت على الرحيل من الموصل في صيف 2014 بمئات الالاف، لكن الذين عادوا اليوم هم مائة عائلة فقط. وقال الاب ثابت حبيب من كنيسة السريان الارثوذكس لوكالة "الغد برس"، ان "مائة عائلة عادت الى الموصل، ويشعرون بأن الوضع افضل ونحن نقدم لهم كل ما نستطيع". وفي حي النور بأيسر الموصل، عادت عائلة يوحنا الى منزلهم، انهم عائلة من بين مائة عائلة اخرى عادت الى الموصل مؤخرا للسكن في منازلهم. وذكر يوحنا آن للوكالة نفسها، ان "المسيحيين يشعرون بوضع افضل في ايسر الموصل، ونتمنى ان يعود مسيحيو الايمن ايضا". واكد محافظ نينوى نوفل العاكوب لـ"الغد برس"، ان "المحافظة تضع على عاتقها توفير دعم لعودة النازحين خصوصا من الاقليات في نينوى". واضاف العاكوب ان "المحافظة تعمل مع جهات كنسية واخرى من المنظمات العالمية لغرض اعادة الاستقرار الى الاحياء والمراكز المسيحية".

*******
الدفاع النيابية تحذر من "انفلات أمني" مع قرب انتهاء عمر الحكومة
احباط مخطط لتنفيذ هجمات مسلحة في العاصمة وانطلاق عملية عسكرية للبحث عن مختطفي طريق بغداد – كركوك
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الامنیة، من احباط محاولة تشكيل خلية مسلحة لتنفيذ هجمات في العاصمة بغداد. و ذكر بیان صادر عن قيادة عمليات بغداد أمس أن "مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من احباط محاولة تشكيل خلية إرهابية في بغداد لتنفيذ عمليات إرهابية".
وأوضح البيان انه "بعد جهد استخباري مميز تم إلقاء القبض على جميع افراد الخلية في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد، وتمت احالتهم الى الجهات التحقيقية المختصة".

قلق من حوادث الخطف

بدوره، حذر رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، من انفلات أمني داخل بغداد مع قرب انتهاء عمر الحكومة الحالية، فيما اشار الى ان ظاهرة الخطف تثير قلقا كبيرا لدى المواطنين.
وقال الزاملي في بيان تابعته "طريق الشعب"، انه "سيكون هناك انفلات امني داخل العاصمة مع قرب انتهاء عمر الحكومة الحالية، بسبب انشغال الأحزاب والكتل والمسؤولين بالبحث عن المناصب والمكاسب وترك المواطن عرضة للارهاب الداعشي او عرضة لسطوة العصابات المسلحة".
واضاف الزاملي ان "ذلك ياتي بسبب كثرة انتشار السلاح والهويات المزورة، فضلا عن الارتال العسكرية المضللة التي لا تحمل ارقاما"، مشددا على ضرورة "حصر السلاح بيد الدولة".
وحذر الزاملي من أن "تفاقم ظاهرة الخطف والابتزاز التجاري يثير قلقا كبيرا لدى المواطنين من عودة الأمن إلى المربع الأول".

البحث عن مختطفين

في الاثناء، أعلن قائد عمليات ديالى، الفريق الركن مزهر العزاوي، إنطلاق عملية عسكرية مشتركة وواسعة شمال جلولاء لتعقب داعش والبحث عن مختطفي طريق بغداد - كركوك.
وقال العزاوي لوكالة "الغد برس"، إنه "بناءً على ورود معلومات إستخبارية دقيقة تفيد باقتياد الإرهابيين للمواطنين الذين تم اختطافهم على طريق بغداد - كركوك الى مناطق الشيخ بابا والمناطق القريبة منها شمال ناحية جلولاء (شمال شرقي ديالى)، انطلقت، صباح اليوم، عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش والبحث عن المختطفين في تلك المناطق بدءً من شمال جلولاء ووصولاً الى حدود اقليم كردستان".
وأضاف أن "العملية مشتركة بين الجيش والشرطة والحشد الشعبي وبغطاء جوي، وأسفرت حتى الآن عن إعتقال مشتبه به يتم التحقيق معه في الوقت الراهن"، مشيراً الى أنه "سيتم الإعلان عن النتائج فور تحقيقها".

اجراءات مشددة

من جهة اخرى، كشف مصدر امني رفيع في ديالى، عن فرض اجراءات امنية مشددة على طريق كركوك- بغداد لمنع تكرار هجوم انجانة.
وقال المصدر في حديث صحفي، ان "الاجهزة الامنية اتخذت سلسلة إجراءات مشددة خلال الساعات الـ24 الماضية على طريق كركوك- بغداد تتضمن نشر المزيد من نقاط المرابطة وتعزيزها وتسيير دوريات متحركة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الإجراءات لن تؤدي إلى عرقلة سير المركبات"، مؤكدا أنها "جاءت لتأمين الطريق ومنع تكرار هجوم انجانة الذي حدث قبل مساء اول امس".
يذكر ان "داعش" شن هجوما على طريق كركوك- بغداد في منطقة انجانة مساء اول امس، ما أدى إلى مقتل اثنين من سائقي الشاحنات وخطف سبعة مدنيين.

انتشار عناصر داعش

كشف رئيس مجلس قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين، عن انتشار مسلحي تنظيم "داعش" في مناطق جزيرة صلاح الدين، مناشدا القائد العام للقوات المسلحة بالتدخل العاجل ومسك الارض، فيما اشار الى ان مسلحي التنظيم اختطفوا ثلاثين مدنيا وقتلوا سبعة منهم.
وقال علي النواف في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عدد المدنيين الذين اختطفهم مسلحو تنظيم داعش ليلة امس يبلغ ثلاثين مدنيا جميعهم من قبيلة شمر "، مبينا أنه "تم العثور صباح أمس على سبع جثث منهم مكبلي الايادي في الصحراء".
وأضاف النواف وهو احد شيوخ قبيلة شمر في صلاح الدين، إن "مناطق الحضر وصحراء غرب صلاح الدين وجنوب الموصل تشهد انتشارا لمسلحي التنظيم"، لافتا الى أن "هؤلاء المسلحين يتواجدون ايضا في مناطق الثرثار وغرب تلول الباج وغرب الشرقاط وجنوب وغرب الحضر وجنوب الموصل وجبل حمرين ومناطق العيث شرق صلاح الدين".

مناشدات

وأوضح، أيضا أن "داعش موجود الان والمدنيين يعطون الضحايا لكن لايوجد اعلام ولاتوجد قوات امنية تحمي المواطن"، مبينا أن "القوات الامنية موجودة ضمن المناطق المرسومة لها لكنها خارج مساحتها ولاتستطيع الخروج".
وناشد، النواف رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، "بالتحرك على جزيرة صلاح الدين وجنوب الموصل وحماية تلك القرى وسك ارضها من قبل الجيش والحشد"، محذرا ان "الارهاب موجود يقتل ويخطف ويقطع طريق ويدمر منازل لكن لايوجد اعلام".
وكان نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية نايف الشمري، قد دعا قيادة العمليات المشتركة لتنفيذ عمليات مداهمة في منطقة الجزيرة لضمان عدم عودة عناصر تنظيم "داعش".
وكان مصدر أمني في صلاح الدين قد أفاد، بأن قوة أمنية عثرت على جثث ستة أشخاص في منطقة جزيرة الحضر شمال المحافظة، بعد اختطافهم من قبل تنظيم "داعش" في قضاء الشرقاط شمال صلاح الدين.

*********
كربلاء: شجار مسلح سبب ذعراً للمدنيين واعتقال المخالفين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة محافظة كربلاء، عن إنهاء شجار مسلح تسبب في حالة ذعر بين المواطنين في إحدى مناطق المحافظة.
وقال المتحدث الإعلامي باسم قيادة شرطة كربلاء، العقيد علاء الغانمي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "وبناء على اتصال احد المواطنين في السيطرة المركزية التابعة لاتصالات شرطة كربلاء عبر الرقم الساخن 104 أخبر بوجود مشاجرة بين طرفين في منطقة حي العامل تسببت في فوضى عارمة وادخال الخوف والذعر لدى المواطنين كون احد اطراف المشاجرة يحمل سلاح رشاش نوع كلاشنكوف".
وأضاف "على الفور اثناء توجيه نداء عبر السيطرة المركزية لأهمية الحادث كونه يمس امن وممتلكات المواطنين تحركت احدى دوريات شرطة النجدة المرابطة ضمن قاطع المسؤولية وبسرعة قياسية ألقت القبض على طرفي المشاجرة".
وتابع الغانمي "كما تم ضبط السلاح الناري المستخدم وهو عبارة عن بندقية نوع كلاشنكوف مع مخزن عتاد من نفس النوع واقتياد الجميع الى مركز الاحتجاز لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم تمهيدا لاحالتهم الى الجهات المختصة لنيل جزائهم العادل".

*********
توجيهات بشأن "ظاهرة" تناول الخمور على الأرصفة
وفي الأماكن العامة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، عن إصدار وزيرها قاسم الأعرجي توجيهات بشأن الآثار السلبية لـ"ظاهرة" تناول الخمور على الأرصفة وفي الطرقات والأماكن العامة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه لمعالجة الظواهر السلبية كافة ومنها الظواهر التي تسيء الى الآداب والذوق العام، ترأس وزير الداخلية قاسم الأعرجي اجتماعا مهما لدراسة الآثار السلبية لظاهرة تناول الخمور على الأرصفة وفي الطرقات والاماكن العامة وما يؤديه ذلك من مضايقات للعوائل ومستخدمي الطرق والمارة".
وأضافت، أن "الاجتماع تضمن دراسة سبل معالجة هذه الظاهرة وفق القوانين النافذة كقانون هيئة السياحة رقم 14 لسنة 1996 والقرار رقم 82 لسنة 1994 والتعليمات الصادرة بموجب القانون رقم 4 لسنة 1994"، مشيرةً إلى أن الأعرجي "أصدر التوجيهات المناسبة بشأن الموضوع".

********
إصابة 148 طفلا بـ" الصجم" خلال العيد ومفوضية حقوق الانسان تطالب بتحقيق شامل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن تسجيل إصابة 148 طفلاً بـ"الصجم" خلال عيد الفطر، مشيرةً إلى أن أغلب الإصابات كانت في العين، فيما جددت الدعوة إلى ضرورة تفعيل الإجراءات القانونية الرادعة التي تحد من انتشار الأسلحة البلاستيكية.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مستشفيات صحة الرصافة سجلت 109حالات، حيث سجل مستشفى إبن الهيثم أعلى الإصابات بـ58 حالة أغلبها في منطقة العين، وسجل مستشفى الزعفرانية 13 حالة، واستقبل مستشفى الإمام علي 11 حالة، بينما سجل مستشفى الشهيد الصدر 10 إصابات، ومستشفى ضاري الفياض 7 إصابات، ومستشفى الكندي 4 اصابات، وسجل مستشفى الشيخ زايد 4 إصابات، بينما سجل مستشفى المدائن اصابتين".
وأضاف البدر، أن "صحة بغداد الكرخ سجلت 20 حالة إصابة، وسجلت محافظة الانبار 16 حالة، وثلاث حالات توزعت على مستشفيات أخرى"، مشيراً إلى أن "الأرقام الخاصة بالإصابات ما زالت غير مكتملة من المحافظات وسيتم الإعلان عنها بإحصائية نهائية بعد عيد الفطر المبارك".
وأشار البدر إلى أن "هذه الألعاب المحرضة على العنف تساهم في قتل فرحة العيد وتؤدي إلى نتائج وخيمة يصعب معالجتها"، داعيا إلى "ضرورة تفعيل الإجراءات القانونية الرادعة التي تحد من انتشار هذه الظاهرة".
من جهتها، طالبت المفوضية العليا لحقوق الأنسان، وزارة الداخلية، بإجراء تحقيق شامل عن بيع ودخول ألعاب الأطفال الخطرة وتحديداً ألعاب الصجم.
وقال مسؤول ملف الطفولة في المفوضية، زيدان العطواني، ان "مفوضية حقوق الأنسان وكجهة رسمية اليوم مكلفة بالحماية الانسانية ومنع الانتهاكات الحاصلة بحق أبناء الشعب العراقي ولكون ظاهرة انتشار لعب الاطفال المسببة للعنف وما لعواقبها الجسيمة".
وأكد "نوجه مطالباتنا لوزارة الداخلية بإجراء تحقيق شامل عن مصادر بيع وصناعة هذه الألعاب والمنافذ التي دخلت عبرها"مرجحاً، ان "تكون ألعاب الصجم مصنعة داخل العراق".

********
الاجهزة الامنية تنفي عملية النزوح
عضو في مجلس ديالى يكشف عن نزوح 14 عائلة من قرية في خانقين
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس ديالى زاهد الدلوي، عن نزوح 14 عائلة من قرية شرقي القضاء بسبب الهواجس الامنية، فيما نفت قيادة عمليات المحافظة نزوح عائلات من القرية. وقال الدلوي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "14 عائلة كردية من قرية ماردان شرقي خانقين، شمال شرق ب‍عقوبة، نزحت الى مركز القضاء بسبب الهواجس الامنية بعد يوم على انفجار عبوة ناسفة داخل القرية ادت الى مقتل مدني وزوجته واصابة طفليهما بجروح بليغة".
واضاف الدلوي، ان "ثلاثة حوادث ارهابية استهدفت العوائل الكردية في ريف خانقين خلال الايام الماضية ما ادى الى حالة قلق جدية"، لافتا الى ان "خلايا داعش النائمة بدأت تنشط بقوة في الاونة الاخيرة وهي تحاول اثارة فتنة في قرى خانقين".
ودعا الى "وقفة امنية جادة لايقاف مسلسل نزيف الدماء الذي راح ضحيته العديد من الابرياء مؤخرا".
وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت امس قرب منزل في قرية ماردان في اطراف خانقين ما ادى الى مقتل مدني وزوجته واصابة طفليهما بجروح بليغة.
بدوره، نفى قائد عمليات ديالى، الفريق الركن مزهر العزاوي، أثناء تواجده في قضاء خانقين شمال شرقي المحافظة، أمس الثلاثاء، الأنباء التي تتحدث عن نزوح عوائل من قرية مردان بسبب الاوضاع الامنية.
وقال العزاوي، "إننا متواجدون الآن في قضاء خانقين شمال شرقي ديالى بحضور عدة ضباط وقائممقام القضاء، وننفي من جهتنا بالاضافة الى القائممقامية الأنباء والاخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تتحدث عن نزوح عوائل من قرية مردان في خانقين بفعل أوضاع أمنية".
وأضاف أن "الأوضاع في خانقين تحت السيطرة والقوات الأمنية تنتشر في كافة قواطع المسؤولية".
وفي الشأن ذاته، نفى قائد شرطة ديالى اللواء فيصل العبادي، نزوح عوائل من قرية ماردان في اطراف خانقين، فيما دعا الساسة الى عدم استخدام الامن لتحقيق اغراض سياسية.
وقال فيصل العبادي في حديث صحفي، انه "زار برفقة قائد عمليات ديالى وقيادات امنية قرية ماردان في اطراف قضاء خانقين بعد تصريح احد المسؤولين بوجود حركة نزوح للاهالي مؤخرا بسبب الهواجس الامنية"، مبينا ان "القرية لم تشهد اي حالة نزوح".
ونفى العبادي "ما جاء من تصريحات لاحد المسؤولين بشأن نزوح عوائل من القرية"، داعيا الاخير الى "عدم استخدام الامن لتحقيق اغراض سياسية معينة".
واكد العبادي ان "ديالى لم تشهد اي حركة نزوح قسري خلال 2018 والوضع الامني في قرية ماردان وبقية قرى خانقين مستقر"، لافتا الى ان "محاولة تضخيم بعض الحوادث الامنية يضر بالمشهد الامني ويعطي رسالة سلبية للراي العام مجددا دعوته المسؤولين الى عدم التصريح بأخبار غير دقيقة".
من جهته، كشف قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران، أن خمسة من مختطفي حادثة منطقة انجانة شمال القضاء ينتمون الى عائلة واحدة.
وقال الخدران، إن "المعلومات الأمنية المتوفرة لدينا بأن خمسة من مختطفي حادثة هجوم داعش على طريق كركوك بغداد مساء أمس الأول في منطقة انجانة من أهالي الرمادي ومن عائلة واحدة".
وأضاف الخدران في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مصير المختطفين لا يزال مجهولاً".
وكان الخدران قد كشف، عن مقتل اثنين من سائقي الشاحنات وخطف سبعة مدنيين في هجوم مسلح شنه تنظيم "داعش" على طريق كركوك بغداد قرب منطقة انجانة شمال قضاء الخالص.

*************
ص4
طيران روسيا يعتزم إطلاق رحلات إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
حصلت شركة الطيران الروسية الخاصة “Red Wings” الأجنحة الحمراءعلى الموافقة اللازمة لتنفيذ رحلات طيران بين موسكو وبغداد، بحسب بيان صادر عن اتحاد الطيران المدني الروسي. وقال البيان، إن “سفارة جمهورية العراق في روسيا أبلغت وزارة الخارجية الروسية أن وزارة النقل العراقية لا تعارض تنفيذ شركة “الأجنحة الحمراء” رحلة طيران واحدة في الأسبوع بين موسكو وبغداد”. واستؤنفت رحلات الطيران بين العاصمتين الروسية والعراقية في تشرين الاول الماضي بعد انقطاع دام 13 عاما، لأسباب أمنية. و” الأجنحة الحمراء” شركة طيران تتخذ من مطار دوموديدوفا في العاصمة موسكو مقرا لها، وتمتلك الشركة أسطول طائرات من طراز “تو-204” وأيرباص "أيه 320" و"أيه 321".

**********
وزير الطاقة الإيراني يكذّب خبر مدّ البصرة بالمياه

بغداد – طريق الشعب
كذب وزير الطاقة الايراني أردكانيان، أمس الثلاثاء، خبرا عن استعداد ايران لمد انبوب لنقل المياه الى البصرة.
وأعلن ردكانيان " رسميا أنه ليس لدينا أيّ برنامج لنقل المياه عبر الحدود". في حين لم تنتهِ بعد أزمة نهر الزاب الصغير الذي وضعت إيران السدّ أمامه في إقليم كردستان. ونقلت قناة بلادي الفضائية في تقرير لها تناقلته وكالات الانباء قبل فترة الانتخابات العراقية، أنّ إيران تستعد لـ"مدّ انبوب عملاق لنقل المياه من نهر كارون إلى البصرة"، و وصل الامر بالمراسل أن يستخدم صيغة الماضي قائلا "عندما قدمت الماء كوسيلة" أمام "المخططات الخبيثة" ليوحي أنّ مدّ الانبوب العملاق بات حقيقة على أرض الواقع.

*********
أوبك تتوقع سوق نفط قوية واحتياجا محتملا لزيادة الإنتاج
فيتو عراقي ضد المقترح السعودي لزيادة انتاج النفط
بغداد – طريق الشعب
يعتزم العراق استخدام حق النقض "الفيتو" ضد المقترح السعودي الرامي الى زيادة انتاج النفط. وذكر مندوب ايران في الهيأة التنفيذية لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"، حسين كاظم بور أردبيلي أن "3 اعضاء من المنظمة وهم العراق وايران وفنزويلا، سيستخدمون حق النقض الفيتو ضد المقترح السعودي الرامي الى زيادة انتاج النفط".
واضاف أن "3 اعضاء من مؤسسي المنظمة سيوقفون هذا المقترح، حيث إن المقترح السعودي المدعوم من قبل روسيا (ليست عضوا في اوبك)، يحتاج الى اجماع الدول الاعضاء، فيما التحرك بشكل منفرد يعد انتهاكا لاتفاق دول اوبك والمنتجين المستقلين".
واشار الى أن مستوى العرض في الاسواق جيد وعلى اوبك الالتزام بقرارات خفض الانتاج حتى نهاية عام 2018.
وقال حسين كاظم بور أردبيلي، في مقابلة مع موقع بلومبيرغ نيوز الأمريكي، إن "ثلاثة أعضاء من الأعضاء المؤسسين لمنظمة أوبك، سيقفون في وجه هذا الاقتراح".
وبين، إن "اعتماد الاقتراح سيتطلب موافقة أوبك، وإذا كانت السعودية وروسيا تريدان زيادة الإنتاج بمفردهما، فإن اتفاقية التعاون بين دول أوبك ستنهار".
وأضاف "هم يريدون زيادة نفط أوبك وحلفائها من 500 الف إلي 1,5 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الأول من تموز".
وبحسب بلومبيرغ نيوز، جاء التحذير بعد أن قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن موسكو والرياض اتفقتا على التعاون في سوق النفط، وهذه الشراكة الثنائية تمكنهم من التدخل في سوق النفط كما يرونه مناسباً، والآن بامكان السعودية وروسيا زيادة إنتاجهما من النفط، لأن الدولتين تنتجان أقل من طاقتهما".
وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد اكد أن روسيا والسعودية ستطلبان من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" زيادة الإنتاج بواقع 1,5 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من العام الجاري.
من جانبها، توقعت لجنة فنية في أوبك هذا الأسبوع أن يظل الطلب العالمي على النفط قويا في النصف الثاني من 2018، بما يشير إلى أن بمقدور السوق استيعاب المزيد من إنتاج المنظمة.
وتجتمع أوبك يوم الجمعة لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج وسط دعوات من مستهلكين كبار مثل الولايات المتحدة والصين الى خفض أسعار النفط ومن ثم دعم النمو العالمي عبر إنتاج المزيد من الخام.
واقترحت السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا غير العضو في المنظمة تقليص تخفيضات الإنتاج بشكل تدريجي، فيما يعارض أعضاء أوبك إيران والعراق وفنزويلا والجزائر تلك الخطوة.
وقالت ثلاثة مصادر في أوبك ،أمس الثلاثاء، إن اللجنة الاقتصادية لأوبك وهي لجنة فنية اجتمعت يوم الاثنين لمراجعة توقعات السوق وعرضها على الوزراء في وقت لاحق من الأسبوع.
وقال أحد المصادر "إذا استمرت أوبك وحلفاؤها في الإنتاج عند مستويات أيار فإن السوق ربما تسجل عجزا في الأشهر الستة القادمة".
وصرح مصدر ان "آخر توقعات السوق في النصف الثاني قوية".
وقال أحد المصادر إن بعض الدول بما في ذلك الجزائر وإيران وفنزويلا ذكرت في الاجتماع أنها ما زالت تعارض زيادة إنتاج الخام.

***********
الرافدين: صرف دفعة جديدة من سلفة الثلاثة ملايين دينار للمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين عن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تم صرف الدفعة السابعة عشر من سلفة المتقاعدين المدنيين البالغة ثلاثة ملايين دينار لــ 3421 متقاعداً".
وأضاف البيان أنه "تم صرف الدفعة الثالثة عشر من سلف المتقاعدين العسكريين لـ 2144 متقاعداً. واشار الى أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق إبلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد أن استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني".

**********
نزاهة كركوك تصدر مذكرة قبض بحق رئيس مجلس المحافظة وكالة
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر مطلع، أمس الثلاثاء، بأن محكمة تحقيق النزاهة في محافظة كركوك اصدرت مذكرة قبض بحق رئيس مجلس المحافظة وكالة ريبوار طالباني بشأن صرف مبلغ مالي لنفسه. وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محكمة تحقيق النزاهة في كركوك اصدرت مذكرة قبض بحق رئيس مجلس المحافظة وكالة ريبوار طالباني عن واقعة صرف مبالغ لنفسه قدرها ٧٦ مليون دينار خارج سياقات القانون". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "في حال عدم ارجاعها سوف يحال إلى محكمة الجنح لمحاكمته غيابيا". وافاد مصدر قضائي في محافظة كركوك، الاحد (3 حزيران 2018) بصدور مذكرة قبض بحق رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار فائق عبد المجيد وفق احكام المادة 321 من قانون العقوبات العراقي.

*********
تقرير: أحزاب ومليشيات متنفذة تسيطر على الإيرادات الضخمة للموانئ العراقية
بغداد – طريق الشعب
نشر موقع الخليج اونلاين، تقريرا، تحدث فيه عن سيطرة احزاب ومليشيات متنفذة على الموانئ العراقية، مشيرا إلى أن سيطرة تلك الجماعات لا تقتصر على المنافذ البحرية ،؛ بل طالت أيضا المنافذ البرية في المناطق الجنوبية.
وذكر الموقع في تقرير له أن "الموارد المالية لموانئ محافظة البصرة جنوبي العراق باتت تسيطر عليها مافيات مرتبطة بجهات وأحزاب سياسية متنفذة في الحكومة العراقية".
وأضاف أن "من أبرز تلك الموانئ ميناء أم قصر المطل على مياه الخليج العربي، وهو أكبر ميناء عراقي يقع في محافظة البصرة بمنطقة أم قصر بالقرب من الحدود العراقية-الكويتية، وتديره الشركة العامة للموانئ العراقية. وتأسس الميناء سنة 1930، ويعتبر من أهم موانئ العراق".
ونقل الموقع عن مصدر أمني في الشرطة المحلية لمحافظة البصرة طلب عدم الكشف عن هويته، قوله: إن "هناك شبكة من المافيات، مدعومة من قِبل الأحزاب التي لديها مليشيات، تُحكم السيطرة على الموانئ البحرية وخاصة على ميناء أم قصر، مؤكداً أن سيطرة تلك المافيات لا تقتصر على المنافذ البحرية فحسب؛ بل طالت المنافذ البرية في المناطق الجنوبية".
وأضاف المصدر أن "الأحزاب المتنفذة تتقاسم حصصها من الموانئ البحرية والمنافذ الحدودية، وتقوم بتصفية واغتيال كل من يحاول التصدي لها"، مؤكداً حصول اشتباكات مسلحة، وبشكل مستمر، بين تلك الفصائل على تقسيم الأموال.
وتابع حديثه قائلاً: إن "الأموال التي تحصل عليها تلك المافيات تقدَّر بالمليارات، حيث تمارس عملها بِحرية تامة أمام أنظار ومسامع القوات المشتركة التي تشرف على حماية الميناء، ومن أبرز تلك الأجهزة الأمنية الشرطة المحلية، والأمن الوطني، وشرطة الكمارك ومكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى "تواطؤ تلك القيادات مع مافيات الفساد".
وجاء في التقرير كذلك ان "الموانئ العراقية مقسَّمة بين الأحزاب والفصائل المسلحة، فكل منطقة أو رصيف يخضع لسيطرة فصيل أو حزب معين، حيث تفرض تلك الجهات رسوماً على البضائع المستوردة".
من جهته، يقول سلمان البدراني، مستورد مواد غذائية إن "كل جهة سياسية أو جماعة مسلحة لها منطقتها الخاصة في الميناء، فنجد منطقة لحزب الدعوة، وأخرى لحزب الله العراقي، بالإضافة إلى سيطرة مليشيات العصائب على عدد من أرصفة الميناء، وعلى المستورد أن يدفع مبالغ لهم، وإلا فإن بضاعته ستتلف داخل السفن".
وأضاف البدراني للموقع إن "بعض المستوردين لديهم علاقات مع المليشيات والأحزاب؛ ما يسهل عليهم الكثير من الإجراءات، فضلاً عن التخلص من الضرائب الكمركية، والبعض الآخر من المستوردين يدفع رسوم المليشيات وأيضاً الرسوم الكمركية؛ ما يؤثر على عمله وبشكل كبير".

********
هبوط اول طائرة تابعة لشركة كردية في مطار أربيل
بغداد – طريق الشعب
هبطت اول طائرة تابعة لشركة طيران كردية، في مطار اربيل الدولي في خطوة يأمل المسؤولون ان تساهم في انتعاش الاقليم الذي يعاني ازمة اقتصادية منذ اكثر من 3 سنوات.
واقيم احتفال رسمي لوصول الطائرة في مطار اربيل الذي اعيد افتتاحه قبل ثلاثة اشهر بعد ان اغلقت السلطات الاتحادية المجال الجوي طوال اشهر اثر اجراء استفتاء حول استقلال الاقليم. وهبطت الطائرة، وهي من طراز بوينغ، قادمة من ستوكهولم، فيما عبر مسؤولون في حكومة الاقليم عن املهم في عودة الازدهار. ولدى شركة "فلاي اربيل" حاليا ثلاث طائرات وتامل في توسيع اسطولها، كما قال المدير الاداري احمد جمال لوكالة فرانس برس. واضاف ان الشركة "تسيّر رحلات الى اوروبا، وخصوصا الدول التي تعيش فيها جالية عراقية كبيرة او من يعملون في العراق".

********
مع الاستمرار في تنفيذ وصفات صندوق النقد الدولي
هل ينتفض المصريون ضد زيادات الأسعار؟
متابعة – طريق الشعب
جاءت الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود ، على الرغم من انها كانت متوقعة، لتشكل فاجعة لأكثرية المصريين وخصوصا الفقراء منهم. وظل المصريون يترقبون قرار الحكومة بالزيادة، وحينما صدر القرار كانت صدمة وغضب المصريين كبيرين، لكنهما اقتصرا على مواقع التواصل الاجتماعي فقط.
وبلغت الزيادات نسبا تصل إلى 66 في المائة، وهي الأعلى منذ تولى الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي زمام إدارة البلاد عام 2014 . وتوالت الزيادات بنسب كبيرة، فعلى مستوى أسعار الوقود، تُعد هذه الزيادة الثالثة في أقل من عامين، وتضمنت رفع سعر البنزين وفقا لأنواعه المتداولة في البلاد ما بين 17,4- 35 في المائة. وارتفع سعر أسطوانات غاز الطهي بنسبة 66,6 في المائة، وسعر انواع البنزين الاقل جودة بنسبة 50 في المائة، وهي الزيادة الأكثر تأثيرا على شرائح واسعة من المصريين نظرا لاعتماد العديد من الأنشطة وخاصة الزراعة والنقل عليها.
وكانت أقل الزيادات للبنزين المستخدم في السيارات الفارهة التي يستخدمها الأثرياء، إذ ارتفعت خلال سنوات السيسي بنسبة 32 في المائة فقط. .
وتأتي زيادات أسعار البنزين في حين لم يفق المصريون بعد من زيادات في أسعار الكهرباء هي الأعلى في فترة حكم السيسي، الذي زادت فيه أسعار الكهرباء حسب الشرائح بين 80 – 193 في المائة. وسبق الكهرباء زيادة أسعار مياه الشرب قبل أسبوعين للمرة الثانية بنسبة 44,4 في المائة
وجرى رفع تكلفة الصرف الصحي التي تحسب كنسبة من فاتورة المياه لتصبح 75 في المائة للاستهلاك المنزلي، و 98 في المائة لغير المنزلي، وقبل أسابيع زادت أسعار المترو بنسبة 250 في المائة. وبالتوازي ضاعفت الحكومة الرسوم على خدماتها للمواطنين بنسبة وصلت إلى 150 بالمائة.

توقعات متباينة

وتباينت توقعات المراقبين إزاء رد فعل المصريين تجاه هذه الضربات الموجعة المتلاحقة، في وقت انتفض فيه الأردنيون ضد قرارات مماثلة تتعلق بالوقود قبل أسابيع ورغم أن زيادات الوقود أشد ألما من زيادات المترو التي دفعت الآلاف الى الاعتراض في محطات المترو، فإن المصريين اكتفوا بالتعبير عن السخط على زيادات الوقود على مواقع التواصل الاجتماعي.
ومن المؤكد أن أسعار السلع والأغذية المنقولة عبر المقطورات بالنتيجة سترتفع ، وهو ما يقلق شرائح واسعة من المصريين.
ووصف المتحدث باسم مجلس الوزراء أشرف سلطان في مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات الأجواء التي أعقبت زيادة التعريفة الجديدة في المواصلات بـ"الهدوء والاستقرار والرضا الجماهيري".
لكن مؤيدين للنظام لم يخفوا قلقهم من إمكانية انفجار الجماهير في أي لحظة، محذرين من توالي الصدمات للمواطنين بما يفوق قدراتهم الشرائية.
وأصدرت كتلة (25-30) بالبرلمان بيان تنديد بـ"إصرار رئيس الجمهورية على ما يسمى خطة الإصلاح الاقتصادي" طبقا لشروط وتعليمات صندوق النقد الدولي التي "تهوي بالوطن في منحدر خطير". ولفت بيان الكتلة التي تعتبر مستقلة إلى وجود حالة من "الغضب الشعبي المكتوم نتيجة قرارات زيادة أسعار المترو ومياه الشرب والكهرباء والوقود والضرائب والرسوم". وقال البرلمانيون الذين لا يتعدى عددهم 25 في بيانهم "قد يبدو للبعض أن الشعب صامت وراض"، ولكن "هذا الصمت خوف على استقرار الوطن وخشية القبضة الأمنية"، ولا يجب مطلقا أن يكون ذلك "مبررا لفرض مزيد من سياسات اقتصادية تحمل الفقراء والطبقات المتوسطة وحدهم الضريبة الكبرى".
وابدى نائب رئيس حزب الجبهة مجدي حمدان عدم تفاؤله بحدوث "تحرك جماهيري واسع"، مشيرا إلى فروق كبرى بين الواقعين المصري والأردني، ففي الأردن "لا يتدخل الجيش، ولا يدافع البرلمان عن القرارات الخاطئة، كما يلتزم الإعلام بالحيادية"
وهناك أيضاً "لا يوجد قانون لمنع التظاهر ولا زوار الفجر"، بحسب حمدان.
ويستبعد رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي أي تحرك شعبي لأن "الشعب منهك تماما، رغم أن الأوضاع صعبة للغاية، كما أن الإعلام مؤمم".
ويتوقع الشهابي أن يتحمل الشعب تلك الزيادات كما تحمل سابقتها وسوف يستمر الفلاحون في زراعة محاصيلهم، وكما فعلت فئات أخرى "سيقومون بترحيل الزيادات إلى المستهلك.

*******
الشيوعي المصري يرفض زيادة الأسعار ويدعو الى التخلص
من جحيم الغلاء

القاهرة – طريق الشعب
جدد الحزب الشيوعي المصري رفضه قرارات رفع الأسعار التي صدرت مؤخراً، والتي تأتي في إطار المسار الاقتصادي والاجتماعي للسلطة، وخاصة منذ توقيع اتفاقها مع صندوق النقد الدولي في نهاية تشرين الاول 2016 مشروطاً بتنفيذ تلك السياسات التي أدت إلى المزيد من الإفقار والغلاء.
وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "انطلاقاً من إيماننا بحق الطبقات الفقيرة والمتوسطة في التخلص من جحيم الغلاء وتوفير الحد الأدنى من الحياة الإنسانية الكريمة، ومن حرصنا على استقرار الوطن في الحرب ضد الإرهاب وضد أعداء الوطن في الداخل والخارج، يؤكد الحزب الشيوعي المصري مجدداً رفضه قرارات رفع الأسعار التي صدرت مؤخراً".
واضاف، انه "خلال 18 شهراً فقط قامت الحكومة السابقة، والحالية، برفع أسعار مياه الشرب والكهرباء والوقود ثلاث مرات، وبدأ تنفيذ هذا المخطط بعد تعويم العملة الذي دمر القوة الشرائية للأجور والمعاشات، وصاحب ذلك المزيد من إلغاء الدعم وانفلات أسعار السلع والخدمات كافة ". وتابع، إن "عدم مواجهة هذه القرارات المتوالية بردود فعل شعبية غاضبة حتى الآن، والناتج عن الإحساس بالمخاطر على الوطن من جهة، والقبضة الأمنية من جهة أخرى، لا يعني عدم وجود غضب شعبي مكتوم وقابل للانفجار في أية لحظة".


***********
ص5
أوراق الخريف

صدرت عن "دار خطى" للطباعة والنشر والتوزيع في غزة، مجموعة قصصية جديدة للكاتب الشاب الراحل مهند يونس بعنوان: "أوراق الخريف"، بدعم من وزارة الثقافة الفلسطينية.
تقع المجموعة في 160 صفحة من القطع المتوسط، وتضم 43 نصاً قصصياً، وقد قدم لها الشاعر ناصر رباح. صورة الغلاف للفنان عبد الناصر عامر.
كان الراحل كاتباً واعداً، فاز بعدة جوائز رغم أنه لم يكمل الثانية والعشرين من عمره.
********
المعلن والمسكوت فيها
من مذكرات محمود امين العالم
عدنان منشد
رافق اصدار كتاب "اعترافات شيخ الشيوعيين العرب محمود أمين العالم" صدى هائل وتعليقات عديدة تحمل في ثناياها الاعجاب والاعتراض معاً على ادارة جريدة "الاحرار" القاهرية التي كانت تقف وراء هذا الاصدار. وكان اول المعترضين هو الاستاذ العالم نفسه حول ما ورد في تقديم هذه الاعترافات التي اجراها الصحفي سليمان الحكيم، اولاً، وما جرى من مغالاة وتجاوز في متن الاعترافات ثانياً، مما ازعج العالم كثيراً. وسنقف على ما جاء في هذا الاعتراض لاحقاً.
لا شك ان الاستاذ محمود امين العالم واحد من كبار الصانعين الفكريين للجيل العربي المعاصر. وبدون ان يكون مالئ الدنيا وشاغل الناس خلال النصف الثاني من القرن العشرين، فان كفاحه المعرفي والنضالي قد ترك اثراً دائماً لا في الثقافة العربية المعاصرة حسب، بل كذلك في كيفية قراءة المثقفين العرب ماضيَ الثقافة العربية كما حاضرَ الثقافة الغربية.
على انه لا بد ان نبادر حالا الى القول انه اذا كان محمود امين العالم قد ترك مثل ذلك الاثر القوي والدائم في مسار الثقافة العربية المعاصرة، فانه كان ضنينا متعففاً في سيرته الذاتية او مذكراته الشخصية، وكان معظم ما قدمه تأليفاً ونقدا وتنظيراً ودراسة منصبا على ابداع وتفكير الآخرين، يحمل لهم مثلما يحمل لمنجزاتهم حبا عظيما وتقديرا خالصا حتى وان كانت رؤيته العلمية ومنهجه الماركسي المعلن يتقاطعان معهم.
كان اسم محمود امين العالم بالنسبة لجيلي ونحن نخطو خطواتنا الاولى في تثقيف انفسنا في اوائل السبعينات اسما لامعا ومثيرا للاهتمام على الفور. وكانت كتاباته النقدية في الرواية والمسرح، بل حتى معاركه الفكرية الشهيرة مع طه حسين والعقاد ومصطفى محمود وعبد الرحمن بدوي ورشاد رشدي وزكي نجيب محمود، فتحا كبيرا وقفزة رائعة في مبدأ الاختلاف والائتلاف معاً، فهو ملتزم دون ان يكون متزمتا، هادف وممتع في الوقت نفسه، راقٍ دون تعال على الآخرين، شديد الحساسية لمشاكل الناس دون ان يتملقهم. وقد ظل العالم على هذه الحال في كل ما تولاه من اعمال ومسؤوليات ومناظرات.
ولد محمود امين العالم في 18 شباط عام 1922 في حارة الكحكيين في الدرب الاحمر اكثر الاحياء الشعبية قدما في القاهرة، وكشأن كل ابناء جيله في ذلك الوقت التحق بمدرسة الكتاب الشيوخ ليتلقى مبادئ القراءة والكتابة قبل ان ينتقل الى المدرسة الرسمية. ثم انتقل بعد ذلك الى مدرسة النحاسين الابتدائية على مقربة من جامع الحسين، وقد علم بعد ذلك ان جمال عبد الناصر كان معه في المدرسة نفسهاوان كان يسبقه بعامين. وفي هذا الصدد يقول:"ربما التقينا ولكني لم أكن اعرفه.. وربما لم التق به بالمرة". ولكن النحاسين كانت مدرسة بمصروفات، وكان والده يعجز دائما عن توفيرها في كل عام فيلجأ الى الاقتراض من بعض اصدقائه ليتمكن ابنه من مواصلة الدراسة.

الدرب الاحمر سبق الماركسية

لقد لعب حي الدرب الاحمر الدور الاساسي في تكوينه ونشأته الاولى قبل ان يختار الماركسية منهجا لحياته كلها.. ولكنه تطبع بذلك الطابع الشعبي الذي يميزه، وفيه قضى الثلاثين عاماً الاولى من عمره متجولا في كل حواريه وازقته ومنعطفاته، مصليا في كل مساجده وممارسا عاداته وتقاليده. فهو حي البروليتاريا في القاهرة القديمة –كما يقول العالم – وقد اكتسب كل شارع فيه اسمه من الحِرَفِ والصناعات، فكان شارع النحاسين نسبة الى عمال النحاس، وشارع الخيامية نسبة لصناع الخيام وشارع الفحامين نسبة لعمال الفحم وشارع الصاغة نسبة لصناع المشغولات الذهبية.. وهكذا.
كم كان جميلا ذلك العصر، ولكنه بالطبع لم يكن من الممكن ان يدوم. لقد لعب شقيقاه محمد واحمد امين "الكفيف" الدور الرئيس في ثقافته الاولى، وهما طالبان ازهريان لهما مكتبة زاخرة بالكتب الدينية والفقهية والفلسفية، فضلا عن كتاب نيتشه الشهير "هكذا تكلم زرادشت" الذي اثر تأثيراً بالغاً في عقليته، حتى انه قرر التخصص في دراسة الفلسفة بعد الانتهاء من قراءته.
اما عن تكوينه السياسي، فيذكر العالم ان اول تظاهرة تفتحت عيناه عليها عام 1930 وهو لم يبلغ من العمر بعد سن الثامنة. كانت مصر كلها تعج بالتظاهرات التي يقودها حزب الوفد ضد سياسة صدقي باشا رئيس الوزراء وقتذاك.وقد اعتقل شقيقه محمد في ذلك العام لانه كان يطالب مع الجماهير "بالاستقلال التام او الموت الزؤام". وكان اعتقال هذا الشقيق من الامور الشاذة في اسرة العالم التي لم يكن لها اية اهتمامات سياسية، فقد كان كل اهتمامها بالدين، ولعلها اكتسبت لقب "العالم" من اشتغال معظم افرادها بالدين. فقد كان والده رجل دين وكذلك شقيقاه، وكان مقدراً له ان يكون رجل دين ايضا لولا طبيعته المتمردة وحبه الفلسفة والتأمل.
هذا التفكير المضاد تجلى، أول ما تجلى بدخول قسم الفلسفة في الجامعة المصرية وارتباط العالم بعلاقة وثيقة مع بعض اساتذته خاصة الدكتور يوسف مراد. اما الدكتور عبد الرحمن بدوي الذي من اجله دخل قسم الفلسفة، فقد كان اكثر اساتذته حظا من نفوره، رغم ان العالم كان مليئاً بالتجربة الوجودية الهيغلية النيتشوية، وهي تجربة عبد الرحمن بدوي نفسه، الا ان طبيعته "البدوي" الاستعلائية المؤمنة بأخلاق السادة واخلاق العبيد جعلت العالم ينفر منه، مع اختلافه ايضا مع بعض الماركسيين في الجامعة، لانهم كانوا في ذلك الوقت يثيرون بعض الافكار ذات الطابع الاخلاقي التي لم يكن له ان يتقبلها وهو ابن الحارة المصرية الشعبية والبيئة الدينية، حتى ان معرفته بلويس عوض لم تدم طويلا لان الاخير كان يقدم له المادية والماركسية بشكل غامض وملتبس. وهكذا اصبح ممزقا بين مثاليته ووجوديته من ناحية وبين ايمانه بالافكار التي تشربها من الجو الديني الذي عاشه في ما سبق.

المادية والنقد التجريبي

في غمرة هذه الارهاصات يقع كتاب لينين الشهير "المادية والنقد التجريبي" بين يدي العالم ليحدث التحول في حياته كلها، فيقرر تغيير رسالة الماجستير التي كان اعدها على اساس مثالي عن نظرية المصادفة في الفيزياء المعاصرة الى نظرية المصادفة على اساس موضوعي. لقد ساعده هذا الكتاب على اكتشاف الاساس العلمي والموضوعي لكل شيء في العلم والسياسة والمجتمع والادب وقرر الانضمام الى الحركة الشيوعية.
ولأن الحزب الشيوعي المصري الذي كان علنياً حتى عام 1922 قد تعرض الى التصفية بفعل حكومة سعد زغلول الوفدية المدعومة من الانكليز، فقد دخل في السجن من دخل وهرب من هرب ونزل تحت الارض من نزل، فلم يعد الحزب كما كان، بل انبثقت منه حركات شيوعية وماركسية كثيرة كما تولدت تنظيمات مستقلة، منها تنظيم "حدتو" او حركة التحرر الوطني، وطليعة العمال، وحركة "نحشم" ونوادي الحزب الشيوعي. وفي هذه الفترة بالذات ظهر اليهود المصريون في تلك الاحزاب ومنهم يوسف درويش واحمد صادق سعد والدويك في طليعة العمال. اما هنري كوريل وهو اليهودي المصري ذو الاصل الايطالي فقد كان على رأس "حدتو".
وهكذا يجد العالم ضالته في حزب شيوعي صغير اسمه نواة الحزب الشيوعي المصري "نحشم" بقيادة اليهودي فوزي جرجس. ولعل المفارقة الساخرة في هذا الحزب انه كان يهدف الى تطهير الحركة الشيوعية المصرية من اليهود، ليس لأنهم يهود – كما يقول محمود العالم – ولكن لأن اليهود لا يمكن ان يقودوا الشعب المصري، بل ربما عرقلوا الحركة وساهموا في تأخيرها وعزلها عن الجماهير التي كان كرهها اليهود في ذلك الوقت قد بلغ اوجه، بسبب احتلالهم فلسطين. وكان الهدف الثاني لنواة الحزب الشيوعي المصري هو "تمصير" الحركة الشيوعية وتوحيدها بمحاولة تجاوز نقاط الخلاف ذات الطابع النظري في اغلبها بين اكثر من ثلاثة عشر تنظيماً شيوعياً على الساحة المصرية في ذلك الوقت.
ويذكر العالم فضيلة فوزي جرجس في قيادة التنظيم الذي انتسب اليه، كعامل يبيع قطع غيار السيارات، له كتاب من افضل الكتب التي أرّخت لمصر اسمه "تاريخ مصر القومي" رغم ان هذا الرجل لم يتلق في حياته اي قدر من التعليم الرسمي، ولكنه كان عصامياً حين علم نفسه بنفسه، واصبح من كبار المثقفين في الحركة الشيوعية المصرية.

امين العالم وشهدي عطية

هكذا يمضي محمود امين العالم بمعية الشهيد شهدي عطية بعملية التوحيد، رغم ان قيادات تلك الفصائل في السجن كانت ضد عملية التوحيد. وقد ساعدهما في هذه العملية هروب معظم – ان لم يكن كل اليهود – بعد ان استشعروا الخطر من ثورة يوليو وقادتها الذين كان معظمهم قد عاد لتوه من فلسطين بعد محارية اليهود فيها، وكانت كل المؤشرات – برأي العالم – تقول ان هؤلاء الضباط قد عادوا الى مصر ليصفوا حساباتهم مع اليهود واعوانهم في الداخل. ولهذا لم يجد العالم وعطية كبير عناء في عملية التوحيد التي كانا يدعوان اليها منذ زمن بعيد، خصوصا بعد اندلاع ثورة الضباط الاحرار في يوليو 1952. إذ لم يمر عام 1956 حتى نجح الاثنان في اقناع قيادات فصائل الحزب الشيوعي المصري بالانضمام الى "نحشم". وفي عام 1957 نجحا ايضا في ضم حزب الطليعة في عملية الدمج والتوحيد. وقد توج هذا التوحيدلأول مرة في مصر بانعقاد اول مؤتمر عام لحزب شيوعي واحد.
ثمة اعترافات متعددة للعالم حول الكثير من القضايا الفكرية والتنظيمية والحياتية. منها علاقة الحزب الشيوعي المصري بالثورة العراقية عام 1958 واعتبار ان موقف العراق وعبد الكريم قاسم هو الاقرب الى موقفه من قضية الوحدة، حينما كان يطالب بأن يحتفظ كل اقليم بخصائصه الوطنية داخل اطار كونفدرالي، بينما كان عبد الناصر يرى ضرورة الوحدة الاندماجية تحت زعامته.

حائط السجن
شاشة سينما

وعن حياة السجون التي تعرض اليها العالم لمرتين متتاليتين في عهد عبد الناصر، يقول:"يقف السجين لساعات طوال امام الحائط ضمن حالة من حالات التعذيب، كنت أحول الحائط الى شاشة سينما، فأحول الحائط وأضع مكانه عالما من الحواديت والقصص والالوان والفلسفات والرؤى، فكنت اهزم الحائط بالحلم والتجاوز، وابعده عني لأتحول انا نفسي الى جدار!".
كانت للعالم مشكلات مع اليمين وكتّابه، مشكلات متوقعة وطبيعية. اما مشكلاته مع كتّاب اليسار فهي التي كانت غير طبيعية او هكذا يجب ان تكون، وخاصة مع عبد الرحمن الشرقاوي الذي كان معه على صداقة عميقة منذ الاربعينات. وجوهر هذه المشكلة ان الاخير كان ينتمي الى حزب الطليعة الشيوعي، وقد وافق هو ايضاً على حل هذا الحزب والدخول في التنظيم الموحد، ورغم ذلك فانه هاجم في مسرحيته "الفتى مهران" الشيوعيين الذين وافقوا على حل الحزب في الستينات والانضمام الى "الاتحاد الاشتراكي العربي" تحت خيمة القيادة العسكرية المصرية.
اعترافات محمود امين العالم اذن سيرة ذاتية لمفكر كبير، ولكنه لم يخطها بقلمه بل قالها مشافهة من دون ترتيب او اهتمام باللغة، ولعل معظمها قيل بلغة تتراوح بين العامية والفصحى، ثم دونها سليمان الحكيم وصنفها، وصاغ العامي منها بالفصحى. ولهذا لم يظفر القارئ – كما احسب – بعمل رفيع المستوى شأن اعمال العالم الاخرى، وهو ما افضى الى بعض التجاوز في جوانب الحديث المنشور، وهذا ما دفع العالم الى تدقيق الكثير مما جاء فيه، متوقفا عند تسع نقاط مهمة احتراما للقارئ وحرصا للحقيقة، خصوصا ما جاء من مغالاة في المانشيتات وتجاوز على ما جاء على اللسان في المتن، مما ازعج محمود العالم والقراء معا قبل مناقلتها من الجريدة المذكورة الى كتاب من اصدارات مدبولي.

************
مقهى الثقافة...
المشهد بين العام والخاص

رسم الفنان منظرًا مستلًا من الطبيعة، وأول ما يتبادر الى ذهن المشاهد، أن المنظر انطباعي، لكن الرسام يرى غير ذلك، بالرغم من التماثل بين المنظر الفني والطبيعة، ثم عاد المشاهد ثانية الى رؤية المنظر، بعد أن تأمله بعض الوقت، فقال ربما تشبه اللوحة المنظر الطبيعي، ولكن الفرق - يقول الفنان للمشاهد - بين المنظرين، أن أحدهما طبيعي يمكن تحسسه ورؤيته والتجول في أبعاده، ويمكن شراؤه أو زراعته، إضافة إلى أنه يملك مساحة معينة، وأفقا ومستويات رؤية، بينما لا يملكها منظر اللوحة الفنية بكامل تفاصيله الفنية ، وأن بدا محاكاة للمنظر الطبيعي.
كانت هذه أولى احساسات المشاهد العادية باللوحة التي قال عنها أول الأمر: انطباعية، أي ثمة فرق بين ان يكون المنظر بأشيائه الحية، المحسوسة، وأن يكون المنظر مرسوما بالوان تشبه الوانه الطبيعية، ولكن بإحساس الإدراك للفينة، لم يقف المشاهد العادي كثيرا عند مفهوم التماثل والمحاكاة والتشابه وما إلى ذلك، بين ما هو طبيعي وما هو فني، بالرغم من ضرورته لدى المشاهدين الذين يعاينون اللوحة لأول مرة. لكن مشاهدة اية لوحة، لا بد لها من ثقافة فنية أولية للمشاهد، إذ لا يمكنك أن تستمع بالغناء دون فهم بسيط للصوت، ولا يمكنك أن تشاهد فلما إذا لم تعرف أنه فن، وليس واقعا، وإلا لا معنى أن تبدي رأيا ما دون الخبرة الفنية.
ابتعد المشاهد قليلا عن اعطاء أي حكم بعد ما اكتشف أن رؤيته اللوحة توقفت عند سطحها، ولما أمعن النظر ثانية واقترب منها، وحاول أن يتحسس سطحها، ومستويات الكثافة اللونية والخطوط الفاصلة بين الألوان، اكتشف أن الألوان لم تكن بمستوى واحد من الكثافة والمساحة والتدرجات، ثمة مستويات عديدة تستبطن اللون على السطح، كما لو كان سطح اللوحة من طبقات زمنية عديدة، يدل الرسام بها على تاريخ ما قديم وقد جيء به الى الحاضر، أو أن زمنا ما أو تفاعلات مختلفة مر بها الفنان، جيء بها لتكون الوانا بكثافة متغيرة تبعا لأحاسيس الفنان بالثقل والخفة، فما في داخل الفنان لايمكن الوصول إليه من المشاهدة العادية حتى لو كانت لوحته تحاكي الطبيعة، وعندما اكتشف المشاهد أن هذا المستوى من الرؤية، يعيد تاريخ اللوحة وتدرجات ألوانها وتشابك خطوطها زمنيا، ايقن أن رؤية اللوحة الفنية تحتاج إلى ثقافة بالألوان والكتل والخطوط، وطبقات اللون وتدرجات الكثافته، فاكتشف المشاهد أن ليس كل سطح للوحة بمثل ما هو في بقعة طبيعية، أو بتكوين جزئي منها، ثمة اختلاف جذري بين فضاءات اللوحة وفضاءات الطبيعة، فحين يتعامل الضوء مع الاثنين يتعامل بتدرجات منحتها قيما زمنية ومكانية للطبيعة وللوحة، وبالتأكيد ليست قيم الضوء الطبيعي بمثل قيم الضوء اللوني، ليقرر المشاهد أن اللوحة ليست انطباعية حينما يكون المشهد طبيعيًا، اي المشهد الذي يمكن السيطرة عليه برؤية الحواس، أو تصويره فوتوغرافيا، أو معاينته بالعين الطبيعية، فاللوحة شكل مختزل لاشكال الطبيعة، بحاجة إلى عين فنية، لذلك لا يمكن رؤية العمل الفني دون فكر، فالرؤية لها قوتها المعرفية التي تميز بين حقل أصفر مشبع بالخضرة في لوحة فان كوخ، والحقل الاخضر الطبيعي المشبع بصفرة الخريف.

ياسين النصير


**********
سباحة هادئة في "أصفى من البياض"
"الفاو لم يسكنها اهلها،
الفاو سكنت بهم".
كاظم الحجاج


صلاح العمران
وأناأقرأ قصائد المجموعة الشعرية الجديدة "أصفى من البياض" للشاعر عبدالسادة البصري، لاحت أمامي الغرف الطينية وسحرهاورائحتها وهي تتسلل من الذاكرة كذكريات لم تجف بعد:
لغرفه الطينية همسٌ
لن يفارقك العمرُ
ورائحةُ تملأ رئتيك
ما شممت أعبق منها ...
صدح في رأسي أيضا نشيد البلابل وهي تعزف تغاريدها وتغني، أبواب البيت التي نسيت أن تغلق، مفتوحة دائماً للزائرين، للسدرة وحفيف اوراقها وبيوت العصافير فيها. عند مغيب الشمس لا تسمع سوى دوي العصافير وهي تحكي حكاياتها بهذا اليوم اين ذهبت وما أكلت وشربت.
تبقى ذكريات الفاو تسكن في داخل الفاوي أينما رحل، تأخذك الكلمات وتسرح مع كل همسة كتبها وكأني أعيش اللحظة، الصراع على المماحي وأقلام الرصاص، نقلب حقائبنا، كراريس الرسم التي لا تخلوا من شاخص النخلة عند كل الطلاب في كل المراحل.ذاك اللحن المنبعث من قطرات الماء المتساقط من مسامات الحِبّ واحدة تلو الأخرى، تكتب أجمل سمفونية، تأخذك بعيداً... بعيداً، صمغ البمبر"مخطان الشيطان"اللاصق بأيدينا واثوابنا، وجوهناالملفوحةبأشعة الشمس مازالت عليها بقايا من ذلك الصمغ، الرسائل التي نرسلها الى الطائرة الورقية وهي تراقب الحدود الشرقية وشط العرب بذيلها الطويل، بكرات الخياطة التي فتشت الام عن مصيرها، مواقد الشتاء المشتعلة من جذوع النخل والجدة تحكي قصصها لأحفادها المتجمعون حولها وحول الموقد، قوري الشاي ذو الورد البرتقالي والاحمر والازرق، حتى الاواني لها صفة وذوق خاص لا ينسى.كاروك الطفل المتوارث من الأكبر والاصغر الى الأخير لفت عليه التعاويذ الخضراء وخرز صغيرة ولعبة احتوت على حصى صغيرة لتهدئ طفلا ما زال يبكي.
وهناك البرد القارص والمطر وسقوط بعض الرذاذ من سقف الكوخ المتهالك، لم تغب عن ذكرياتنا.
البصري لم يكتب هذه القصيدة بل عاشها كما يعيشها كل من قرأتلك اللحظات...
تأخذك الاحلام والمشاعر وانت تقلب قصائده، ترقص على انغام المطر، الزورق الورقي انتزعت اكتافه من دفترك المدرسي، السمر عند شاطئ النهر الكبير المنساب من شمال مدينته المتجه نحو البحر، يتذكر وصايا أمه، لا تبتعد يا ولدي الطنطل يخرج لك والجنية في تلك الخرابة ، "أبو صولمه"سيخرج من الشط ليسحبك معه. ذاك الطفل لم ير الطائر في السماء صرخته انبعثت منه في لحظة الختان.
باغتهم إعصار همجي جداً
شتتّهم في كل بقاع الارض
كلمات تعصر القلب وتدمع العين وتنهال الذكريات ألا لعنة على ذاك الاعصار..
أر ى "عبدالسادة" يترجى يأن تحتمله الاماني واحلامه التي لا تنقطع عن تلك اللحظات، شهريار لم ينه قصصه، مازال يسرد الحكايات، الشوارع الترابية تسير معك وانت تقرأ حلم آخر، كوابيسه التي لا تنقطع:
العيون ...
العيون التي نسيت شكل الفرح
لم تعد تتقن اللعبة
لذا أسبلت الجفون... ورحلت
في غفوةٍ
علها تبتكر حلماً آخر!
طيبة أهلنا، نقاء سرائرنا استعارته، طيبة ونقاء سرائرنا علمت السماء واستعارته فأعطاها الزرقة.. أيها البصري ما هذا الوصف، امانينا المشتركة أحلامنا حتى النوارس التي أدمنت شواطئنا، أُصيبت بعدوى الطيبةُ، حتى إنك طيب أيها البصري.
استذكارك السياب يا عبدالسادة تفوح منه الطيبة التي تحملها منذ 1980 وأنت تغادر نهرك ونخلتك وباب دارك الذي لا يعرف ان ينغلق، كتب عليه مرحباً بمجيئكم.
قصيدة الفجر أكثر هدوءا، تأكيداً لقصيدة كاظم السعدي:"
لا تسألني عن عنواني
في كل العالم عنوان
انا بيتي في كل مكان
لا تسألني ابداً.. ابداً"..
وفي ومضات "على البعد .. تكمن الرؤيا":
الشمسُ وقميصي توأمان
حين أنزع قميصي
تغرب الشمس!!
ما ابعد خيالك، ثلاثة اسطر من كلمات رسمت، رواية متكاملة الفصول، هل يهدأ البحر يوماً وينسى الأمواج، سيرة حلم المهداة الى ابيك والذي خلف لك فقراً مزمناً، لكن لماذا أعدت خطأ ابيك!!
أيها الضائع في أرصفة وشوارع مجهولة، لقد دونتها في "بدونك لا جنوب لي"
هل تعرفين ما يعني الجنوب
لضائع مثلي
أنه الرحم، الحضن، والقبر
انه المرفأ، المرسى، والمرتع
انه الطفولة، الصبا، والشباب
انه الولادة والموت
انه الجنوب!
نحن نتاج التراب والماء لا نعرف ان نعيش بدون ماء حتى معبد الاله ابسو:
يفيق الإله "آبسو"
على الشواطئ يحنو برفق
بركاته "تطبطب" على اكتاف النهر
وتفيض عذوبة المحبة!
كلما ابحرت بلوحاتك الجميلة وألوانك التي طرزت بها البانوراما تشدني أكثر، حتى الحظ العاثر أينما تكون فهناك أبواب تغلق:
اشتريت مظلة
فباعني المطر!
ما هذه السوداوية وانت تكررها حتى في الاحلام:
حلمتُ ...
أكون فراشة
غادرت الزهور حديقتي!


*************

ص6
شحة المياه ومشكلة التصحر في العراق
الحل الاستراتيجي*
د. ثامر الصفار**

كندا

مرة اخرى تظهر الى السطح ازمة شحة المياه في نهري دجلة والفرات، ومرة اخرى تتسابق الجهات الحكومية لشرح الحالة واسبابها والاجراءات التي يمكن ان تخفف منها ولا نقول حلها. وكان اخرها الاجتماع الاستثنائي لمجلس النواب لدراسة الازمة الحالية بحضور عدد قليل من النواب وباستضافة السيد وزير الموارد المائية والسيد وزير الزراعة والسيد وكيل وزارة الخارجية. ومن نافل القول ان الاجتماع لم يخرج بحلول ناجعة للازمة المتكررة التي تحدث كلما قامت تركيا بملء خزانات احد سدودها المنتشرة على نهري دجلة والفرات.
الدراسة الحالية ستتطرق بشكل سريع الى نبذة تاريخية لمشكلة تقاسم المياه بين الدول الثلاثة تركيا وسوريا والعراق، ثم تتناول الحلول التي جرى اقتراحها خلال العقود الماضية واسباب فشلها جميعا، واخيرا ستطرح حلا يمكن ان يكون دائميا ويرضي جميع الاطراف.

نظرة اولية عامة

1- يبلغ طول نهر الفرات مابين 2700 الى 3000 كلم تقريبا. تساهم تركيا بنسبة 88 في المائة من مياهه وسوريا بنسبة 11في المائة والعراق بنسبة 1في المائة سنويا.
2- يبلغ طول نهر دجلة حوالي 1840 كلم. تساهم تركيا بنسبة 51في المائة من مياهه، والعراق بنسبة 39في المائة وايران بنسبة 10في المائة سنويا.
3- يتغذى النهران من المتساقطات (امطار وثلوج) على الجبال الجنوبية لتركيا، وبالتالي فان كمية المياه المتدفقة فيهما تتغير تبعا للفصول والسنين. وقد تمكن العلماء المختصون من تحديد ثلاثة مواسم لكميات المياه المتدفقة: موسم التدفق العالي (آذار – حزيران)، موسم التدفق الواطئ (تموز – تشرين الاول) وموسم التدفق المعتدل (تشرين الثاني – شباط). وتشير التقديرات الى ان اجمالي المياه المتدفقة الى نهر الفرات تبلغ حوالي 31820 مترا مكعبا سنويا، اما بالنسبة لنهر دجلة فتبلغ حوالي 42230 مترا مكعبا سنويا.
4- بدلا من نشوء حالة من التعاون بين البلدان الثلاثة للاستفادة من مياه النهرين، ظهرت حالة من التنافس الشديد بينهم لاستغلال المياه، وقامت العديد من المشاريع التي لم تصمم على اساس الحاجة الفعلية بل على اساس الخوف من الاخر. العراق مثلا يمتلك طاقة تخزينية تقدر بـ 150 مليار متر مكعب، والخزين الحالي لا يتجاوز 17 مليار متر مكعب، وبالتالي لا تزال لديه امكانية استيعاب تقدر بـ 133 مليار متر مكعب، ونشير ايضا الى قيامه بمشروع الثرثار الذي كان سببا رئيسيا في زيادة ملوحة التربة في الاراضي الواقعة الى جنوبه وبداية زحف الصحراء باتجاه الشرق وهو ما سنتطرق اليه لاحقا. اما في سوريا فتبلغ عدد السدود ولغاية عام 2008 164 سدا اربعة منها على نهر الفرات واكبرها هو سد الطبقة الذي ادت عملية ملئه عام 1974-1975 الى ازمة مشابهة للازمة الحالية. ويتذكر من عاصر تلك الفترة حالة العداء والتوتر بين طرفي حزب البعث الحاكم في البلدين آنذاك. تركيا من جانبها لم تكن بحاجة الى المياه لارواء اراضيها الزراعية بل، ونود هنا التأكيد على ذلك، بهدف توليد الطاقة الكهربائية فقط. فأنشأت اول سد لها وهوسد كيبان على الفرات وانتهت منه عام 1973 وهي نفس السنة التي انتهى فيها العمل بسد الطبقة مما ضاعف الازمة على العراق حيث بدأت الدولتان في ملء سديهما بالترافق مع سنة شديدة الجفاف في العراق. وفي الثمانينات بمشروع الغاب على نهر دجلة لذات السبب، أي، لتوليد الطاقة الكهربائية.
وهكذا نجد، عند مقارنة الاستخدامات المتنوعة لمياه النهرين من قبل البلدان المتشاطئة ، ان هذه البلدان لم تصرف جهدا لتنسيق الامر فيما بينها، بل على العكس راحت كل واحدة منها تخطط بمفردها. فقد عملت كل دولة على زيادة طاقتها التخزينية دون النظر بعين الاعتبار الى امكانية النهرين على توفير هذه الكميات في الواقع.

نظرة تأريخية سريعة

1- اول صراع على تقاسم المياه جرى قبل اكثر من 5000 عام بين مدينتي أوما و لكش في بلاد النهرين. وبينهما ايضا حدثت اول اتفاقية تسوية لتقاسم المياه.
2- منذ القرن السادس عشر ولغاية عام 1918 كان النهران خاضعين للدولة العثمانية ثم تقسما حسب الخارطة السياسة بعد الحرب العالمية الاولى.
3- عام 1920 اتفقت سلطتا الانتداب البريطانية والفرنسية على جملة من القضايا من بينها قضية استخدام مياه الفرات ودجلة حيث تضمنت المادة 3 من المعاهدة قرارا بتشكيل لجنة تكون مهمتها مراجعة خطط الري في سوريا بما لا يؤثر على كمية المياه الواصلة الى منطقة الانتداب البريطاني.
4- في عام 1923 وقعت تركيا معاهدة لوزان مع قوات الحلفاء وجرت فيها اشارات محدودة الى موضوعة تقاسم المياه المشتركة خصوصا في الفقرة 109 من المعاهدة.
5- بين الاعوام 1921 و 1930 عقدت العديد من الاتفاقيات الثنائية بين تركيا وفرنسا حيث ضمت البعض منها موضوعة استخدام مياه الفرات ودجلة، ونخص بالذكر منها اتفاقية انقرة الموقعة عام 1921، المادة 12 التي اشارت الى التزام الطرفين بالاستخدام المشترك لمياه نهر كوفيك بيم مدينة حلب السورية والمناطق الواقعة الى شمالها.
6- عام 1946 توصل العراق وتركيا الى عقد اتفاقية شاملة لتعزيز التعاون بين البلدين الجارين. واشار البروتوكول رقم 1 الى تنظيم وتطوير مياه نهري دجلة والفرات وروافدهما، ولكن لم يجر تطبيق هذا البروتوكول ابدا.
7- امتازت الفترة منذ ستينات القرن الماضي باشتداد وتيرة الازمات بسبب الاجراءات الفردية للدول المتشاطئة وغياب التعاون والتنسيق فيما بينها. بالرغم من عقد الكثير من المشاورات والاجتماعات الثنائية والثلاثية إلا انها لم تضع حلولا ناجحة. ففي اواسط الستينات، جرت مباحثات مطولة تتعلق بإنشاء وملء سدود كيبان والطبقة وحديثة وكلها على نهر الفرات، وكانت من نتائجها موافقة تركيا على ضمان توريد ما لا يقل عن 350 مترا مكعبا بالثانية من المياه اسفل سد كيبان بشرط ان تتوفر هذه المياه طبيعيا لنهر الفرات.
8- عام 1965 عقدت الجولة الاولى من المفاوضات الثلاثية وكانت مباحثات ذات طابع فني فقط. المثير في هذه المباحثات ان الدول الثلاثة رفعت سقف مطالبها من كميات المياه الى اقصى حد، اذ طالبت تركيا بـ 18 مليار مترمكعب، وسوريا 13 مليار متر مكعب والعراق 14 مليار مكعب، وحاصل جمع ذلك يفوق القدرة السنوية لمياه النهر!. ثم جرت بعد ذلك مباحثات ثنائية بين العراق وسوريا وافقت سوريا خلالها على استلام العراق نسبة 59في المائة من مياه الفرات الداخلة الى سوريا.
9- في اواسط السبعينات وعلى اثر الازمة التي اشرنا اليها سابقا بين سوريا والعراق وافقت سوريا على زيادة كمية المياه العابرة الى العراق من 59 في المائة الى 60 في المائة.
10- عام 1980 تشكلت لجنة مشتركة بين العراق وتركيا ثم انضمت اليها سوريا عام 1983 تركزت فيها المباحثات حول مشروع الغاب الذي تنوي تركيا اقامته وخصوصا مشروع سد اتاتورك. وبعد 16 اجتماعا كان اخرها عام 1993، فشلوا بالتوصل الى حل يناسب الجميع.
11- خلال التسعينات كان العراق يطالب تركيا بزيادة كمية مياه الفرات الواردة الى سوريا لتصل الى 700 متر مكعب في الثانية لتزيد بالتالي حصته البالغة 60 في المائة منها لكن تركيا رفضت ذلك.
12- عام 1996 نشأت ازمة اخرى عندما بدأت تركيا ببناء سد بيريجك وسط احتجاجات سورية وعراقية لم تلق اذنا صاغية من تركيا.
13- عام 1997 صاغت الامم المتحدة ما يعرف بمعاهدة الانهر الدولية غير الملاحية والتي يمكن وصفها بانها معاهدة شاملة اعتمدت على قوانين سابقة (هليسنكي 1966) و (برلين 2004) حددت فيها المبادئ الاساسية للتعاون الدولي في مجالات ادارة واستخدام وتحاصص وحماية الانهر والبحيرات المشتركة بين اكثر من دولة. وقد وقع العراق وسوريا عليها ورفضت تركيا التوقيع. وطالما ان المعاهدة لم تحظَ بالعدد المطلوب من التواقيع (35) ظلت المعاهدة مجرد حبر على ورق لحد الان.
نخلص اذن الى عدم وجود معاهدة دولية تلزم البلدان الموقعة عليها باتباع القوانين المتفق عليها لحل الخلافات حول مسألة المشاركة في المياه المشتركة فيما بينها، وتظل قوانين هليسنكي وبرلين وغيرها من مذكرات التفاهم مجرد مبادئ غير ملزم تطبيقها.

اهم العقبات التي تقف امام خلق حالة من التعاون المشترك بين تركيا وسوريا والعراق

اولا: مشكلة اعتبار نهري دجلة والفرات حوضا واحدا ام حوضين منفصلين. العراق وسوريا يعتبرانهما نهرين منفصلين، اما تركيا فتعتبرانهما حوض واحد على اساس ان النهرين يلتقيان في شط العرب، كما ان قناة الثرثار تربط بينهما في الوسط. اسباب الموقف العراقي والسوري تتعلق بالخوف من تقليل حصتيهما من المياه. القانون الدولي الى جانب التفسير التركي في هذه الحالة.
ثانيا: مشكلة المصطلحات، فالعراق وسوريا يطلقان على النهرين تسمية نهرين دوليين، وبالتالي يجب اعتبارهما كينونتين متكاملتين من قبل الدول الثلاث. في حين تعتبرهما تركيا نهرين عابرين للحدود يقعان ضمن سيادة تركيا الى ان يعبرا الحدود، فالنهر الدولي حسب رأيها هو فقط النهر الذي يشكل حدودا بين دولتين. هذا الاختلاف في التسمية يولد بدوره عائقا امام القانون الدولي من حيث الفقرات التي يمكن تطبيقها وإلزام الدول بها.
ثالثا: الاختلاف في وضع معايير المشاركة في المياه. العراق وسوريا يفضلان اعتماد المعادلات الرياضية التي من شأنها تحديد كمية المياه لكل دولة اعتمادا على المسافة التي يمر بها كل نهر في كل بلد، وعلى نسبة المساهمة في رفد الانهار في كل بلد الخ، اما تركيا فتفضل اعتماد معيار الحاجة الفعلية للمياه في كل بلد والطرق الرشيدة في الاستخدام (عدم التبذير). القانون الدولي لا يمكن ان يتدخل في مسألة كهذه.

الحلول المقترحة

العراق وسوريا قدما خططا متشابهة نوعا ما للوصول الى اتفاقية حول المياه. وتعتمد هذه الخطط على معادلات رياضية. الخطة السورية تقتضي، كخطوة اولى، تحديد كل دولة لكمية المياه التي تحتاجها من مياه دجلة والفرات، وان يجري التعامل مع النهرين باعتبارهما نهرين منفصلين، ثم يجري حساب كمية المياه الواردة لكل نهر في كل بلد، فإذا لم تتجاوز كمية المياه التي تحتاجها هذه البلدان كمية المياه المتدفقة في كلا النهرين عندها توفر المياه لكل بلد حسب طلبه. اما اذا زادت الحاجة المعلنة على كمية التدفق الطبيعي للنهرين يجري عندها انقاص الكميات بشكل نسبي من حصة كل بلد. اما الخطة العراقية فلا تختلف كثيرا، لكنها تضيف في حال الاحتمال الثاني (الطلب اكبر من العرض) ان يجري التركيز على المشاريع القائمة وتأجيل المشاريع المقترحة او المنوي اقامتها في تلك السنة.
ثمة العديد من العيوب في هذا الحل المستند الى المعادلات الرياضية. اولا انه يتعامل مع مياه النهرين باعتبارها مياه ابدية خالدة بغض النظر عن التغيرات المناخية واثار الاحتباس الحراري وغيرها من الامور التي تسبب شحة المياه من منابعها. وثانيا انه لا يعير اهمية الى نوعية المياه المتدفقة لجهة تلوثها وهي مسألة يفترض ان تكون مهمة لبلدي المصب. (يمكن ان تقوم تركيا بايقاف معالجة تلوث الانهار وترسل المياه بكل ما تحتويه من ملوثات الى العراق وسوريا). واخيرا يمكن لاي بلد ان يرفع سقف احتياجاته من المياه طالما ان التحديد يعود لكل بلد على حدة.
تركيا من جانبها عرضت ما يعرف بخطة المراحل الثلاث للاستخدام الامثل والعادل والعقلاني لمياه الانهر العابرة للحدود عام 1984 ولا تزال تصر عليها. تتمحور الخطة على فكرة اساسية مفادها انه ليس من الصحيح والعدل ان يجري استخدام هذا المورد الثمين لري الاراضي البور والاراضي ذات الانتاجية المنخفضة، وعليه يجب الاخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل الجغرافية والمناخية والكلف الاقتصادية عند تحديد كمية الحصص المائية. وبالتالي فان حصة المياه يجب ان تستند اولا على تقييم موارد المياه المتوفرة (المرحلة الاولى: دراسات لحساب الموارد المائية). ومن جملة ما يتضمنه ذلك، معاينة وتبادل المعطيات المتوفرة، إجراءات مشتركة، تخمين كميات المياه المستخدمة والمفقودة وحساب التدفقات الطبيعية. في المرحلة الثانية تجري دراسة وتقييم وتصنيف الاراضي (حالة التربة ونوعيتها، المحاصيل، احتياجات الري الخ) (المرحلة الثانية: دراسات حول الاراضي). واخيرا المرحلة الثالثة: تقدير موارد المياه والاراضي، وهي تضم جملة من مشاريع اعادة التأهيل والتحديث، تطوير اساليب الري، تحديد كميات المياه المطلوبة والمستخدمة اضافة الى تقييم الجدوى الاقتصادية للمشاريع المنوي اقامتها. وهنا يجب علينا التذكير بان تركيا تعتبر نهري دجلة والفرات نظاما مائيا واحدا، وان الاستخدام الامثل والعادل والعقلاني للمياه لا يمكن تحقيقه الا من خلال دراسة علمية مشتركة تتمكن من تحديد الحصص المائية لكل بلد.
العراق وسوريا رفضا خطة المراحل الثلاث لانها تنطلق من اعتبار نهري دجلة والفرات نظاما مائيا واحدا بدلا من نهرين دوليين، كما انها تمثل خرقا لسيادة البلدين باعتبار ان الدراسات العلمية يمكن ان تكشف النواقص والخلل في السياسات الزراعية للبلدين.
ولابد من الاعتراف هنا ان هذه الخطة جيدة من الناحية النظرية اما امكانية تحقيقها عمليا فانها ضعيفة لان اول شروط تحقيقها وجود بيئة سياسية مستقرة وثقة متبادلة بين الدول الثلاث وهو ما لا يتوفر حاليا.

انبوب السلام التركي

في الثمانينيات، عرضت تركيا فكرة نقل المياه الى البلدان العربية واسرائيل عبر انبوبين لنقل المياه من نهري جيهان وكيهان. يقوم الانبوب الاول بنقل المياه الى الاردن اما الاخر فيمتد الى مسافات ابعد ليصل المملكة العربية السعودية، البحرين، الكويت، عمان، قطر، والامارات العربية المتحدة وكلاهما يمران عبر الاراضي السورية. لكن الفكرة لم تتحقق للاسباب التالية:
1- المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج لم ترغبا بالبقاء تحت رحمة تركيا وسوريا في موضوعة حيوية كالمياه. كما ان المشروع سيكون عالي الكلفة.
2- سوريا رفضت ان تستفيد اسرائيل من المياه عبر اراضيها، ورفض العراق ايضا خوفا من انقاص حصته من المياه. كما نوه العراق الى ان امكانية نقل المياه التركية الى بلدان اخرى هو دليل على قيام تركيا بتخزين كميات من المياه تزيد على حاجتها الامر الذي يتطلب زيادة الحصص المائية له ولسوريا.

الحل الاستراتيجي

يتضح مما سبق ذكره انه على مدى 100 عام الماضية لم تتمكن الدول الثلاثة من الوصول الى حل استراتيجي لقضية تقاسم المياه بينها بفعل عوامل عديدة، سياسية وامنية، اقتصادية، قانونية، اضافة الى غياب المعايير الصحيحة وكذلك ضعف القوانين الدولية الخاصة بهذا النوع من القضايا. وبالتالي فان اقتراح أي حل استراتيجي يجب بالضرورة ان يلبي ويذلل هذه الجملة من العوامل المتداخلة. وقبل طرح المقترح لابد من تحديد بضعة نقاط للاستفادة منها كأساس لبناء المقترح/ الحل.
1- ان الهدف الاساسي لتخزين المياه وبناء السدود في تركيا هو اولا انتاج الطاقة الكهربائية التي يمكن نقلها وبيعها خارج تركيا، وثانيا تحويل المورد الطبيعي (المياه بحالتها الطبيعية في مجاري الانهار والتي لا يسمح القانون الدولي ببيعها الى الدول المتشاطئة او الى الدول غير المتشاطئة) الى مورد طبيعي استخدمت فيه مبالغ ضخمة لتخزينه والحفاظ عليه من التلوث، اي تحوله الى سلعة يمكن نقلها الى خارج الحدود بعد ان يتم استفياء قيمة العمل المصروف عليه (تخزين، بناء سدود، انابيب نقل، مضخات ضخ، الخ).
2- سعت تركيا ومنذ السبعينات الى نقل المياه الى خارج حدودها. فقد حاولت نقل المياه الى اسرائيل باستخدام الناقلات البحرية، ثم باستخدام خزانات مطاطية يجري سحبها عبر البحر الى اسرائيل، ثم طرحت فكرة انبوب السلام الذي اشرنا اليه سابقا، واخيرا باستخدام الانبوب الناقل تحت سطح البحر وهو المشروع القائم حاليا لنقل المياه من تركيا الى قبرص. كل هذه المشاريع فشلت باستثناء المشروع الاخير.
3- ان الجارة ايران لا تساهم في رفد نهر دجلة إلا بنسبة 10في المائة، وهي لا تعتبر من الدول المتشاطئة في نهري دجلة والفرات، اضافة الى ان قيامها بتحويل مجاري المياه القادمة الى العراق الى داخل اراضيها قد وضعها خارج نطاق حساباتنا في الحل الاستراتيجي المقترح.
4- الجارة الاردن (ليست من الدول المتشاطئة) لديها عجز مائي يقدر بـ 450 مليون مترمكعب حاليا ويمكن ان يصل عام 2030 الى 600 مليون مترمكعب. وهي اليوم تنقل المياه من البحر الاحمر لتحليته وضخه من جديد لمسافة 350 كلم وبكلفة 3 دولار للمتر المكعب وهو سعر مرتفع حسب المقاييس. كما نفذت مؤخرا مشروعا بكلفة مليار دولار لنقل المياه الجوفية من منطقة دبسي الى عمان عبر انبوب قطره 1,3 متر وبطول 250 كلم يمكن ان يوفر 100 مليون متر مكعب فقط.
5- في بداية الثمانينات بحث الاردن مع العراق فكرة مد انبوب لنقل المياه من الفرات الى الاردن بطول 650 كلم وبقطر 1,75 متر، لكنها لم تتوصل الى نتيجة، ثم اعادت طرح الفكرة عام 1998 وفشلت مرة اخرى.
6- الجارة الكويت (ليست من الدول المتشاطئة) كانت تأمل ومنذ عام 1953 ومن ثم في السبعينات واخيرا في الثمانينات في نقل المياه لها من نهر دجلة حيث وقعت عام 1989 اتفاقية مع العراق لنقل 2,5 مليون مترمكعب يوميا كمرحلة اولى و 1,2 مليون مترمكعب يوميا كمرحلة ثانية. وكانت كلفة المشروع قد قدرت بـ 1,5 مليار دولار لمدة 10 سنوات، إلا ان المشروع جُمد بسبب الحروب المتتالية ومحاولة النظام السابق ابتزاز الجانب الكويتي من خلال مطالبته الكويت بوقف العمل في محطات التحلية.
على هذه الاسس اقترح إحياء مشروعي نقل المياه من تركيا الى الاردن والى الكويت مع بعض التعديلات على الافكار المطروحة سابقا.

مشروع نقل المياه من تركيا الى الاردن

1- مد قناة او انبوب من سد الموصل الى القائم بطول حوالي 260كلم.
2- انشاء سد لتخزين المياه القادمة عبر القناة/ الانبوب والقادمة ايضا من سوريا عبر نهر الفرات في القائم.
3- مد قناة/ انبوب من القائم الى واحة الزرقا في الاردن ومن ثم تتولى الاردن نقل المياه الى مناطقها.
4- ايقاف العمل فورا بقناة الثرثار الرابطة بين دجلة والفرات. فقد جرى طرح فكرة استخدام مملحة الثرثار او بحر الملح من قبل شركة بريطانية بهدف ايجاد حل مؤقت لفيضانات دجلة حيث لم تكن هناك اية سدود في تركيا، لكن هذا الحل المؤقت تحول مع الزمن الى حل دائمي فجرى بناء النواظم لتحويل المياه من بحيرة/ مملحة الثرثار الى الفرات ومنه الى بحيرتي الحبانية والرزازة، وعليه فقد ساهمنا بزيادة املاح التربة في السهل الرسوبي جنوب الثرثار. يكفي ان نعلم ان مياه دجلة تدخل الى الثرثار بنسبة املاح 0,5 غرام بالليتر وتخرج منه بنسبة تزيد على 2,5 غرام بالليتر، اي مياه مالحة لا تصلح للزراعة او الشرب. ويمكن الحديث مطولا عن هذه القضية في وقت اخر.
5- الدولة الوحيدة التي يجب اخذ موافقتها ستكون تركيا باعتبارها المورد للمياه (تركيا تقوم بتوريد المياه الى الاردن عبر الاراضي العراقية وتستوفي مبالغها من الاردن، كما انها ستدفع رسوم عبور المياه داخل الاراضي العراقية الى العراق).

مشروع نقل المياه من تركيا الى الكويت

1- تقوم تركيا بتوريد المياه الى الكويت عبر الاراضي العراقي باستخدام المجرى الطبيعي لنهر دجلة.
2- يتم مد قناة/ انبوب من اقرب نقطة الى الكويت من محافظة البصرة وهي بحدود 100 كلم.

فوائد المشروعين
تركيا:
1- تحقق ما سعت اليه طوال العقود الماضية من الاستفادة من مورد المياه من خلال نقله/ بيعه الى الدول الاخرى.
2- تتخلص من المشاكل القانونية والاختلاف في المصطلحات لجهة اعتبار الفرات ودجلة حوضا واحدا ام حوضين منفصلين.
3- لن تكون بحاجة الى تخزين المياه لفترات طويلة خصوصا في سد اليسو ويوفر لها مبالغ هائلة اذ ستنتفي الحاجة الى بناء سد اخر تنوي اقامته بالقرب من الحدود العراقية (40 كلم)، فهي مجبرة على اطلاق المياه لايصالها الى الاردن والكويت.
العراق:
1- بدلا من استحصال رسوم عبور المياه من تركيا الى الاردن والكويت تقوم بطلب المزيد من المياه وفقا لاحتياجات العراق وحسب ما تخططه وزارتا الزراعة والموارد المائية.
2- مقابل الموافقة المبدئية على المشروعين تطالب تركيا بايقاف ملء سد اليسو فورا واطلاق الكميات الطبيعية الى العراق، او العمل بملء السد على مدة عشرة سنوات، وهي الفترة اللازمة لتنفيذ المشروعين.
3- بالامكان تلبية شهية تركيا بالموافقة على تنفيذ المشروعين من قبل شركات تركية او بالمشاركة مع الشركات العراقية، وفي كلا الحالتين ضمان توفير فرص عمل طويلة الامد للشباب العراقي.
4- مع توفر المياه، والى حين الانتهاء من المشروعين، يقوم العراق بشق قناة وقتية في اقرب نقطة بين النهرين وهي بالقرب من بغداد (45 كلم تقريبا) لتغذية مياه الفرات بالمياه العذبة بدلا من مياه الثرثار المالحة، وبالتالي ستتوفر فرصة لاعادة الحياة الى الاراضي الزراعية وانهاء مشكلة التصحر الزاحف في اتجاه الشرق من خلال البدء بمشروع الحزام الاخضر.
5- ستتوفر فرصة جيدة لاستغلال الطاقة التخزينية للسدود العراقية وتوليد الطاقة الكهربائية المهمة لتطوير الصناعة.
6- سترتفع مرتبة العراق في نظر القانون الدولي من بلد المصب الى بلد في اعلى النهر في حين ستكون الكويت والاردن في مرتبة البلد المصب.
7- ستنتهي والى الابد ازمات شحة المياه ومشاكل التصحر وانتشار الاوبئة والنباتات الضارة (زهرة النيل، الشمبلان وغيرها).
8- توفير فرص عمل هائلة للشباب العاطلين سواء في المشروعين او في المشاريع الاخرى المخطط لها سابقا ولا تتوفر فرصة لتحقيقها بسبب شحة المياه.
الاردن:
1- انهاء حالة العجز المائي الموجود حاليا.
2- تخفيف الكلف المترتبة على تحلية مياه البحر الاحمر.
3- تخفيف كلفة المشروع اذ بالامكان مشاركة جميع الدول بالكلفة.
4- تخفيف حدة الازمة مع سوريا واسرائيل بسبب مشاركتهما في مياه نهر الاردن واليرموك.
الكويت:
1- توفير الحاجة المتزايدة الى المياه العذبة.
2- تخفيف كلفة تحلية مياه البحر، خصوصا وان الدراسات الحديثة تشير الى زيادة نسبة الملوحة في مياه الخليج بنسبة 25في المائة مما يجعل عملية تحلية المياه شبه مستحيلة.
3- من الممكن ان تطرح قيامها بتحمل كافة تكاليف مد القناة/ الانبوب من العراق اليها خصوصا ان ذلك سيتيح لها فرصة الاتفاق مستقبلا مع تركيا لمد الانبوب الى بقية دول الخليج التي تعاني من ذات الازمة، وهو ما سيسيل لعاب تركيا له، ويزيد من مواردنا سواء المائية او المالية لتعزيز خزينة الدولة العراقية.
الملاحظة الاخيرة التي يتوجب ذكرها هنا هي ان موقف المجتمع الدولي من هذين المشروعين سيكون موقفا ايجابيا لانهما سينهيان ازمة خطيرة تهدد المنطقة منذ عقود لدرجة ان معظم الدراسات والابحاث تتوقع ان تكون الحرب القادمة في المنطقة هي حرب مياه لا بترول.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مساهمة في مؤتمر لجنة الدفاع عن حقوق العراق المائية / رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة حول التصحر ومشكلة في العراق: الآثار والحلول. لندن، المملكة المتحدة. 1 تموز 2018.
** باحث إيكولوجي وخبير سياسة وادارة الموارد المائية
**************
الثقافة المائية .. مواجهة حقيقية لشحة المياه
د.معتز عناد غزوان
لاشك في ان الحديث اليوم والأكثر تداولا في الشارع العراقي هو ملء سد اليسو وآثاره على نهر دجلة الخير احد الرافدين العظيمين في العراق مهد الحضارة وباعث الانسانية الحقيقية للعالم اجمع. لقد شكلت هذه الحادثة بتأويلاتها وتحليلاتها اليوم نوعاً من الاجتهادات التي خرجت عن الواقع متجهة نحو التصعيد وبث الدعاية السوداء بدلا من الدعاية المعززة للمعنويات او البيضاء... حتى غدا العراقيون في حيرة من امرهم، ما لذي سوف يفعلونه لمواجهة جفاف النهر جراء شحة المياه؟ وهو امر مشروع لكل مواطن بسيط يعتاش على قوت يومه الذي يحصل عليه يومياً ان حصل على عمل معين. ان المتتبع للملف المائي الشائك في العراق والذي ظل منذ سنين طوال يعاني الاهمال وعدم الاكتراث بما سوف يكون عليه المستقبل المنشود على الرغم من قسوة البيئة وما تؤديه من واقع طبيعي على الارض والمياه وغيرها لابد ان يدرك ان هذا الامر بالغ التعقيد بسبب الاهمال من جهة والأزمة المالية الخانقة من جهة اخرى. ومن الامانة الاشارة الى ان هذه الازمة قد بدأت منذ فترة ليست بالقصيرة، مما دعى السيد وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي والذي جاء وزيرا للإصلاح بعد معاناة شهدها العراق ليس في الملف المائي فحسب بل في كل مرافق الحياة العامة ومطالبة الشعب العراقي لتصحيح مسار الحياة بكافة مكوناتها، اذ حدد هذا الوزير المتمتع بالمهنية العالية والدقة في اتخاذ القرار والمكاشفات التي ادارها في مختلف مفاصل الملف المائي العراقي، لاسيما ملف الاهوار وادرجها على لائحة التراث العالمي وصولاً الى ملف شحة مياه الرافدين دجلة والفرات والتي حذر منها منذ فترة طويلة داعيا الحكومة العراقية الى اتخاذ الاجراءات العاجلة من اجل الحيلولة دون وقوع الازمة، وبدء مرحلة من الحوار السياسي مع الجارتين تركيا وايران من اجل ديمومة الحياة المائية العراقية وما يترتب عليها من عواقب وسلبيات تؤثر بالتالي على الحياة الطبيعية والبيئة من جهة والحياة الاجتماعية والاقتصادية من جهة اخرى. لقد حدد الجنابي في اولويات عمله طيلة الفترة السابقة خططا وطرائق تنقذ هذا الملف المهم في السياسة العراقية الخارجية لاسيما انه رجل خبر الدبلوماسية الخارجية واليات الحوار والتفاوض، متسماً بالحضارية مع الجانب الانساني المتسامي في شخصيته المرحبة بالحوار وتقبل الرأي والرأي الآخر، وهذا لا يتنافى مع مصالح البلاد اليوم التي تخضع الى الانتهاك الكبير وسط زحام فوضوي هائل اختلط فيه الاخضر مع اليابس. ان ادراك الخطر الحقيقي اليوم لشحة المياه يدعو الجميع الى تحمل المسؤولية في الحفاظ عليها من الهدر والتلوث، وقد كانت لجهود الوزير الجنابي دورها الكبير في تنظيف مياه نهر العشار و تنظيف هذا النهر التاريخي الكبير وأحد اهم شرايين محافظة البصرة الغالية، مروراً الى اعادة اعمار وتنظيم مشروع القرنة ومكان شجرة آدم التاريخية التي اشرف عليها الجنابي شخصياً، لن اكون منحازاً ابداً في ماذكرته اعلاه، اكثر مما اردت ان اشير الى أن حكم البيئة وتحولاتها هو الحكم الاكبر على الواقع المائي للعراق، فضلاً عن الواقع السياسي المضطرب التي تواجهه المنطقة اليوم، وعلى المثقف العراقي ان يكون حاضراً في تحديد الازمة ومحاولة الاشتراك الفاعل لحلها بالتكاتف مع جهود وزارة الموارد المائية وسعيها الحثيث من اجل القضاء عليها، وبالتالي انحسار الشحة الطارئة بالطرح الموضوعي والنشر العلمي لا بالهجوم غير المبرر والمنطقي الخارج عن الموضوعية الحقيقية لتدارك الازمة والخروج الى بر الامان.
***********

ص7
العراق يتوج بلقب بطولة كرواتيا للشباب بكرة الصالات

بغداد – طريق الشعب
توج منتخب شباب كرة الصالات ب‍بطولة كرواتيا الدولية بتغلبه على البلد المستضيف بثلاثة أهداف لهدف في المباراة النهائية من البطولة. وقدم ليوث الرافدين مستويات مميزة في المشاركة الأوروبية الأولى له، وحقق نتائج كبيرة على سبيل المثال فوزه على هنغاريا 6-1 في مباراة نصف النهائي من البطولة. الجدير بالذكر أن منتخبنا الشبابي يشارك في هذه البطولة، تحضيرا لاولمبياد الأرجنتين الذي تنطلق منافساته في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل.
**********
متحدثاً عن واقع النشاط الرياضي في قضاء الفاو
عضو الهيئة الإدارية لنادي الفاو حيدر موسى: المنحة السنوية غير كافية
البصرة-شاكر مجيد الشاهين
ممارسة الرياضة وتوسيعها وتطويرها وفق شعار (الرياضة للجميع) يهدف الى بناء شخصية قوية للناشئة الشباب ووضعهم على الطريق الصحيح لخدمة وطنهم وشعبهم، فالرياضة هي صناعة العصر الجديد في بناء المجتمعات المتقدمة. "طريق الشعب" التقت عضو الهيئة الإدارية لنادي الفاو الرياضي حيدر موسى وخرجت معه بالحوار الآتي:
تأسس نادي الفاو الرياضي عام 1993 وملعبه يسع بحدود 1500 مقعد،
نشاطاتنا تتم عن طريق المنحة السنوية التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة البالغة 5 ملايين دينار وهي بالتأكيد غير كافية ولا تلبي مستلزمات اللاعبين والجوائز المقدمة في الفعاليات الرياضية وبقية الأمور الأخرى وأحياناً تكون مساهمات فردية من الهيئة الإدارية وهناك بعض المساعدات غير المنتظمة من قائممقامية القضاء والمجلس البلدي.
أحياناً يتعذر علينا مواصلة التدريبات للحصول على جدوى في المشاركات والفوز في المباريات والسباقات مع الأندية الأخرى، وأحيانا نعوض هذا العوز من خلال تأجير ساحة الملعب للفرق الشعبية.

احتياجات النادي

الاحتياجات هي عديدة منها كرات اللعب وشواخص التدريب وآليات نقل اللاعبين وغيرها، وناشدنا مديرية رياضة وشباب البصرة وكذلك الوزارة وأملونا في تغطية تكاليف التدريب والنقل علماً أن نادي الفاو يبعد عن مركز المحافظة بحدود 120 كم حيث تواجد بقية أندية المحافظة.

فرق القرى الأرياف

فرق القرى والأرياف يمارسون رياضاتهم في الأراضي السبخة الجرداء وكثيراً ما تمنع نشاطاتهم حرارة الشمس صيفاً والأمطار شتاءً مع قلة المقدرة المالية لشراء الملابس والأدوات اللازمة لممارسة هواياتهم الرياضية ، لذلك نطمح أن تتم العناية بهم ببناء ملاعب خماسية تستوعب عاشقي الرياضة من أجل استقدام شباب القرى الى النشاط الرياضي الذي يمثل محوراً من محاور التربية الاجتماعية لبناء شخصياتهم الناهضة والابتعاد عن السلوكيات السلبية تأهيلاً لخدمة مجتمعهم.
***********
فريق الصناعات الكهربائية
يشارك في بطولة تشرين الكروية

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الهيئة الإدارية لنادي الصناعات الكهربائية علي خلف عن موافقة إدارة النادي على المشاركة في بطولة تشرين الودية بكرة القدم والتي ستقام في سوريا بمشاركة ثمانية أندية من سوريا والعراق والأردن ولبنان.
وذكر خلف في تصريح صحفي ” أن إدارة النادي لبت دعوة الجانب السوري للمشاركة في بطولة تشرين التي ستقام في شهر أيلول المقبل بمشاركة واسعة لأندية سوريا والأردن ولبنان والعراق”.
وأشار خلف إلى أن فريق الكرة سيبدأ تحضيرات الموسم الجديد مبكراً من خلال معسكر تدريبي خارجي والبطولة ستكون عاملا مهما في مرحلة الاستعداد للموسم الجديد الذي سيكون بشكل أفضل من خلال تهيئة كل السبل الكفيلة التي تساعده على تحقيق النجاح ولإظهاره بشكل أفضل من الموسم الجاري.
الجدير بالذكر: أن العديد من الأندية العراقية سبق أن شاركت في بطولة تشرين الدولية مثل الطلبة والزوراء والكهرباء وغيرها وحققت نتائج جيدة في البطولة التي تعد بمثابة بروفة مثالية قبل بدء الموسم الكروي.

أمانة بغداد ينهي ملف التراخيص
كأول ناد عراقي

بغداد – طريق الشعب
أكمل نادي بغداد ملف التراخيص المحلية كأول ناد عراقي يكمل ملفه.
وصرح عضو الهيئة الإدارية لنادي أمانة بغداد مشرف فريق الكرة “محمد فرحان” عن اكتمال كافة متطلبات الرخصة المحلية التي أقرها اتحاد الكرة العراقي.
وقال فرحان في حديث صحفي: تسلم نادينا إشعارا من قبل نظام كلاس بأن نادي أمانة بغداد قد أنهى جميع المتطلبات الخاصة بمنحه “الرخصة المحلية” التي من خلاله تمكنه من المشاركة في دوري الكرة لموسم ٢٠١٨-٢٠١٩.
وأضاف: تلقى نادينا إشادة من قبل مدير التراخيص في اتحاد الكرة العراقي وذلك على العمل الاحترافي للإدارة بإكمال الملف كأول نادي عراقي ينهي كافة النقاط المطلوبة .
وفي الختام أشاد فرحان بمدير تراخيص نادي أمانة بغداد ماجد الماجد على جهوده طيلة الفترة الماضية في إتمام هذا الملف.

تسمية سمير كاظم مدرباً للديوانية

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الديوانية، تعاقده رسمياً مع المدرب سمير كاظم لقيادة فريقه الكروي في ما تبقى من مباريات الدوري الممتاز.
وذكر النادي عبر صفحته الرسمية وتابعته "طريق الشعب"، أن "الكابتن سمير كاظم مدرب لكرة الديوانية يساعده الكابتن فلاح حسن ومدرب الحراس الكابتن كريم سهيل".
يذكر أن كاظم سيقود الفريق الأحمر خلفاً للمدرب احمد كاظم، الذي تمت إقالته، يوم الأحد، بسبب تراجع النتائج.
***********
مارادونا يشن هجوماً قاسياً على مدرب الأرجنتين
متابعة – طريق الشعب
هاجم أسطورة الأرجنتين دييغو أرماندو مارادونا بشكل قاسٍ مدرب منتخب الأرجنتين خورخي سامباولي بعد التعادل بهدف لمثله أمام آيسلندا في الجولة الأولى من دور المجموعات ب‍كأس العالم.
وقال مارادونا، في تصريحات صحفية، بحسب موقع "كورة"، "سامباولي إذا استمر في اللعب بهذه الطريقة، لن يستطيع العودة إلى الأرجنتين"، مضيفاً "خطته أمام أيسلندا كانت وصمة عار، رغم متوسط أطوال لاعبي أيسلندا 190 سنتيمترًا، إلا أننا لعبنا على الأروقة، واعتمدنا على الكرات الهوائية، نحن لم نواجه لاعبين قصار القامة".
وتابع، "يمكنك أن تصطحب 25 لاعبًا رائعين، ولكن عليك العمل معهم، يمكننا رؤية أن آيسلندا تم إعداد وتدريب لاعبيهم بشكل أفضل من الأرجنتين، هذا عار كبير"، ماضياً إلى القول "من غير المعتاد، أن نرى الأرجنتين تعاني من أجل تمرير الكرة، لمدة دقيقة أو اثنتين".
وتطرق مارادونا، للحديث عن ليونيل ميسي، قائلاً، "لقد كان المتنفس الوحيد للأرجنتين، هناك مشكلة خطيرة ستواجه الفريق، خاصة عند مواجهة نيجيريا، لأن المنتخب الأفريقي يملك الخبرة ويعرف كيف يهز الشباك".
************
حقائق وأرقام عن مواجهة إسبانيا وإيران
متابعة – طريق الشعب
ستلعب إيران أمام إسبانيا، ضمن المجموعة الثانية في كأس العالم لكرة القدم، اليوم الأربعاء.
المكان: ملعب كازان
السعة: 42873 متفرجا

حقائق رئيسية

- افتتحت إسبانيا مشوارها بتعادل مثير 3-3 مع البرتغال يوم الجمعة الماضي.
- استفادت إيران من هدف عكسي متأخر لتفوز على المغرب في مستهل مشوارها في كأس العالم في سان بطرسبرج.
- لم تخسر إسبانيا في 21 مباراة منذ الهزيمة أمام إيطاليا في بطولة أوروبا 2016.
- كانت إيران أول فريق آسيوي يتأهل لكأس العالم في روسيا حيث لم تخسر في 18 مباراة، ومني مرماها بخمسة أهداف فقط.
- يلعب سردار ازمون مهاجم إيران في روسيا منذ 2013، وعاد العام الماضي إلى روبن كازان في ثاني فتراته مع النادي.
- درب كارلوس كيروش العملاق الإسباني ريال مدريد في موسم 2003-2004.

المواجهات السابقة

- لم يتقابل الفريقان من قبل دوليا على مستوى الكبار والشباب.
- فازت إسبانيا على إيران 3-1 في كأس العالم تحت 17 عاما في الهند العام الماضي.
*************
المنتخب السعودي ينجو من كارثة مميتة في روسيا
متابعة – طريق الشعب
نجا المنتخب السعودي من كارثة محققة، بعد أن اشتعلت النيران في جناح الطائرة التي يستقلها الفريق إلى مدينة روستوف الروسية.
ووفقا لوسائل إعلامية سعودية فأن "النيران اشتعلت في أحد محركات الطائرة التي كانت تقل صقور السعودية إلى روستوف، ولكن وصلت البعثة إلى المدينة بسلام".
ونشر الحساب الرسمي للمنتخب السعودي بيانا جاء فيه "يود الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يُطمئن الجميع، على سلامة كافة أفراد بعثة المنتخب الوطني بعد عطل فني بسيط في أحد محركات الطائرة التي هبطت في مطار "روستوف أون دون"، وتوجه أفراد البعثة بسلام إلى مقر إقامتهم".
ويستعد المنتخب السعودي لمواجهة أوروغواي في ثاني جولات دور المجموعات بالمونديال، ساعيا الى تدارك هزيمة الجولة الأولى أمام روسيا بخماسية نظيفة.
ويقع منتخب السعودية في المجموعة الأولى بجانب منتخبات أوروغواي ومصر وروسيا.
*************
الأهداف القاتلة كابوس العرب في المونديال
متابعة – طريق الشعب
فشلت المنتخبات العربية، المشاركة في النسخة الحالية من كأس العالم المقامة بروسيا، في تحقيق أي نتيجة إيجابية خلال الجولة الأولى من دور المجموعات. وخسر المنتخب السعودي أمام روسيا (5-صفر)، وتلقت مصر هزيمة قاتلة أمام أوروغواي 1ـ صفر، وكذلك المغرب أمام إيران بالنتيجة ذاتها ، وخسر منتخب تونس اليوم أمام إنجلترا 2 ـ1. ومن الأمور اللافتة أن 3 منتخبات عربية خسرت في اللحظات الأخيرة، وهي مصر والمغرب وتونس.

مصر وأوروغواي

بعدما قدم المنتخب المصري مباراة دفاعية جيدة، خسر بهدف دون مقابل، سكن شباكه في الدقيقة 89 من عمر المباراة أمام أوروغواي. وسجل خوسيه ماريا خيمينيز، مدافع أوروغواي، هدف اللقاء الوحيد من رأسية متقنة ليمنع المنتخب المصري من حصد نقطة غالية.
المغرب وإيران

المنتخب المغربي لعب مباراة رائعة على مستوى الدفاع والهجوم، وكان الأخطر في اللقاء، وهدد مرمى نظيره الإيراني بأكثر من كرة، وكاد أن يسجل أكثر من هدف. وفي الدقيقة 5 من الوقت بدل الضائع من المباراة، تعرض أسود الأطلس لصدمة مدوية بعدما سجل عزيز بوهدوز هذا في مرمى فريقه ليمنح إيران فوزا قاتلا. وتضاءلت فرص تأهل المغرب للدور التالي، خاصة وأن المنتخب العربي سيواجه البرتغال وإسبانيا في المباراتين المقبلتين.

تونس وإنجلترا

في المجموعة السابعة، خاض منتخب تونس أولى مبارياته أمام إنجلترا، وكاد أن يخرج بنقطة التعادل لكنه تلقى هدفا قاتلا من هاري كين في الدقيقة 91، ليخسر بهدفين لهدف ويكمل مسلسل الفشل العربي في الجولة الأولى من دور المجموعات.
**********

ص 8

التحولات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن
عن "دار الآن ناشرون وموزعون" في عمّان، صدر أخيرا الجزء الأول من الكتاب الموسوم "التحولات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن (1950 – 1967)"، من تأليف فهمي الكتوت.
يستعرض المؤلف في كتابه الواقع الاقتصادي – الاجتماعي في الأردن بين عامي 1950 و1967، ويكشف عن مدى ارتباط ذلك الواقع بمصالح الاستعمار، مشيرا إلى ان الأسباب الحقيقية للاختلالات البنيوية للاقتصاد الأردني في تلك المرحلة، ارتبطت بمصالح الاستعمار في المنطقة، ما عمل على إبقاء الاقتصاد الوطني ضعيفا يعتمد على المساعدات الاجنبية، ويفتقر إلى القاعدة الاجتماعية.
يقع الكتاب في 400 صفحة من القطع الكبير.

**********

الشيوعي يحتفي
بثمانينية الناقد فاضل ثامر
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، غدا الخميس، بالناقد فاضل ثامر في مناسبة بلوغه الثمانين من العمر.
يدير جلسة الاحتفاء د. صبحي ناصر، ويتحدث فيها الناقدان د. سمير الخليل ود. نادية هناوي.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

جامعة ذي قار تعرض "حقائب"
الناصرية – وكالات
قدمت فرقة المسرح الجامعي التابعة إلى جامعة ذي قار، الأسبوع الماضي، مسرحية بعنوان "حقائب"، شاهدها جمهور واسع من الفنانين والإعلاميين والمعنيين بالشأن المسرحي، غص به مسرح النشاط المدرسي وسط مدينة الناصرية.
المشرف على العمل المسرحي ياسر البراك، قال في حديث صحفي ان "حقائب" كانت قد حازت على العديد من الجوائز خلال مشاركاتها في المحافل المحلية والجامعية، مبينا انها تحاكي ما تعرض له العراق خلال الحقبات الماضية، من حروب ودمار ومشكلات اجتماعية اثرت على نسيج المجتمع.
وأضاف قائلا ان المسرحية تبعث رسالة سلام ومحبة إلى الجميع، وانها تعيد قراءة الواقع العراقي المعاصر برؤية فنية وجمالية، مبينا ان ممثلي العمل الذين هم من طلبة الجامعة، قدموا العرض باللغة العربية الفصحى، ما تشكل تجربة جديدة بالنسبة لهم، خاصة انهم أدوا أدوارا مركبة ومعقدة.

*********

غدا الخميس
رائد فهمي وهادي عزيز
عن "مسار الدولة المدنية"
بغداد – طريق الشعب
يضيّف "منتدى الأمل" الثقافي في بغداد، غدا الخميس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي والباحث القانوني هادي عزيز علي، في ندوة عنوانها "مسار الدولة المدنية إلى أين؟ التحديات السياسية والقانونية ما بعد الانتخابات". الندوة التي سيديرها الإعلامي عماد جاسم، تبدأ في الساعة السادسة والنصف مساء، على قاعة الجمعية في منطقة الكرادة خارج.
والدعوة عامة.

**********

في الكوت
احتفاء بالشاعر غني العمار
وبـ "الوقوف عدوا"
الكوت – طريق الشعب
احتفى البيت الثقافي في محافظة واسط بالتعاون مع "رابطة دجلة" الأدبية، أخيرا بالشاعر الواسطي غني العمار في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الرابعة الموسومة "الوقوف عدوا".
حضر جلسة الاحتفاء جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن الأدبي. فيما أدارها الأديب زهير البدري، وافتتحها مدير البيت الثقافي سعدون يازع بكلمة شدد فيها على أهمية دعم المبدعين واحتضانهم لكي يواصلوا إبداعاتهم، ولما لهذا الأمر من ضرورة في تنشيط المشهد الثقافي والارتقاء به.
وأضاف قائلا ان التكريم حق لكل المبدعين، أشخاصا ومؤسسات، وان دعم الإبداع يجدد روح العمل في شخصية المبدع، ويكون حافزا للمبدعين الآخرين.
بعد ذلك تحدث الشاعر الضيف عن تجربته الأدبية ومجموعته الشعرية الجديدة، وعما تضمنته قصائد المجموعة من موضوعات تعكس الواقع بمختلف مضامينه، وتعبر عن قضايا وجدانية ووطنية. ثم قرأ مختارات من تلك القصائد، التي نالت استحسان الحاضرين وتصفيقهم.
وفي الختام، وبعد أن وقع الشاعر غني العمار نسخة من مجموعته الشعرية الجديدة، وأهداها مع نسخ من إصدارته السابقة إلى مكتبة البيت الثقافي، قدم له الأخير لوح إبداع.

**********

نقطة ضوء...
تراجع ذو دلالات!

تشكل الفرقة السيمفونية العراقية ظاهرة حضارية في مجمل حركتنا الفنية والمجتمعية. ومن هنا جاء الحرص بعد السقوط مباشرة على لملمة صفوفها وإعادة ترتيبها، وتم تخصيص رواتب متواضعة لمنتسبيها وفق عقد خاص، لان معظم منتسبي الفرقة هم أصلا موظفون. وبما أن قانون الخدمة المدنية لا يسمح بالجمع بين وظيفتين، فقد أصدر حاكم العراق ، انذاك، تخريجة العقد الخاص، ولنسمها مكافأة! وكفى المختلفين شر القتال!
واستمرت الفرقة السيمفونية الوطنية بإشراف الموسيقي المخضرم عبد الرزاق العزاوي وقادتها الثلاثة: علي خصاف ومحمد أمين عزت وكريم وصفي، تقديم حفلات شهرية جميلة، ومتواصلة على مدار سنوات، على خشبة المسرح الوطني، الذي يتسع لألف متفرج! وبحضور بهي لعوائل بغدادية حريصة على أن تسمع وتشاهد أجمل ما تعرض الفرقة من موسيقى عالمية ومحلية. وساهمت كذلك بكل النشاطات الفنية التي ترافق المؤتمرات والمنتديات العربية او الدولية. كما تم استقبالها في أكثر من عاصمة، وبحفاوة كبيرة!
فعلت ما لم تستطع وزارة الثقافة فعله من إعادة ترميم للصرح الثقافي الوطني الكبير المتمثل في مسرح الرشيد، وفي إعادة الروح للصالات السينمائية ( الحكومية على اقل تقدير!)، ولا تقديم شييء ملموس للفنانين العراقيين الذين يسكنون المنافى منذ عقود، رغم السفرات الوزارية المكوكية بين العواصم الاوربية!
ورغم هذا كله ها هي الفرقة السيمفونية العراقية تمر اليوم في احلك ظروفها، وتوشك على الانهيار بسبب عدم الوصول الى فهم مشترك بين وزارة المالية ووزارة الثقافة، حول أحقية الراتب الثاني للموظف! علما ان معظم اعضاء الفرقة هم معلمون ومدرسون صباحا، ويعملون في الفرقة كعازفين، اي أنهم يمارسون مهنة أخرى غير مهنهم الاصلية!
وكان بالإمكان، ومن أجل الحفاظ على هذا الصرح الحضاري، ان تصرف المبالغ لاعضاء الفرقة كمكافأة نقدية، كما عمل حاكم العراق بعد السقوط. وهم يستحقون ذلك بامتياز، لأنهم يشكلون نبراس الحركة الفنية العراقية اليوم، حالهم حال منتسبي السلطات الثلاث! الذين يتسلمون مخصصات ومكافئات المنفعة الاجتماعية بدون وجع قلب!

طه رشيد

**********

في ضيافة الشيوعيين
المعمار موفق الطائي عن "بيوت المهمشين"
بغداد – غالي العطواني
ضيّفت اللجنة الثقافية في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الماضي، المعمار الأكاديمي د. موفق جواد الطائي، في ندوة عنوانها "بيوت المهمشين"، تحدث فيها عن مشكلة السكن العشوائي في العراق وسبل حلها.
الندوة التي التأمت على قاعة الشهيد الصرّاف في مقر الحزب بساحة الاندلس وسط بغداد، حضرها عدد من قياديي الحزب وأعضائه والمهتمين بالشأن الاجتماعي. فيما أدارتها المهندسة المعمارية د. شذى عباس، التي قدمت نبذة عن سيرة الضيف، وذكرت انه درس فن العمارة في لندن، وتخصص في تصميم العمارة الداخلية، ثم حصل على عضوية معهد التصميم البريطاني.
ولفتت مديرة الندوة إلى ان الضيف عمل مستشارا في أمانة بغداد، واستشاريا للهيئة العامة للإسكان، وخبيرا لدى الامم المتحدة في شؤون اسكان المهجرين، موضحة انه نال في العام 2006 الجائزة التقديرية الثانية المقدمة من مجلس وزراء الاسكان العرب.
المعماري الضيف، وفي مستهل حديثه، ذكر ان مفردة "العشوائيات" تفتقر إلى التعريف العلمي، وان الكثير من الدراسات لم تتوافق في وضع تسمية مناسبة للمستوطنات البشرية ذات "الشكل غير المنتظم والعفوي"، فسميت بـ "العشوائيات" على الرغم من وجود أكثر من مفردة اخرى متخصصة ودقيقة تناسب هذا النوع من المستوطنات.
وتحدث الطائي عن العشوائيات في العراق، وعن تجربة البلد السابقة في حل مشكلة السكن العشوائي، موضحا انها تعد من التجارب الرائدة في الشرق الأوسط، وقد ساهم فيها رائد العمارة العالمية اليوناني دوقسيادس ورائد العمارة العربية حسن فتحي، ورواد العمارة العراقية عبد الله احسان وكامل فتحي ورفعت الجادرجي وقحطان المدفعي.
وأضاف قائلا ان تلك التجربة بدأت في نهاية عام 1959، واستمرت حتى عام 1962، وكانت جزءا من مخطط الاسكان العام الذي شرعت به لحكومة 14 تموز بعد زيادة موارد النفط وغرق المدن بالعمال القادمين من الريف إلى المدينة.
كذلك تحدث الطائي عن عشوائيات ما بعد 2003 في العراق، مشيرا إلى ان الخطة المعدة من قبل محافظة بغداد وأمانة العاصمة لمعالجة مشكلة العشوائيات، أهملت دراسة التصميم الأساسي لمدينة بغداد الحالية.

من هم المهمشون؟

وقال ان الحروب العبثية والظروف الاقتصادية الصعبة، كل ذلك جعل ربع الشعب العراقي دون مستوى خط الفقر، وان بين هؤلاء توجد فئة أسوأ حالا يطلق عليها "دون حد الكفاف" وتشكل تقريبا ما نسبته 11 في المائة من الشعب، وهي بالكاد تجد الطعام. مبينا ان هؤلاء هم المهمشون الذين يجب التوجه لإسكانهم واعتبارهم حالة خاصة مستعجلة، وهذه تعد المهمة الأساسية لمؤسسات الاسكان الحكومية.
وفي الختام قدم عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. عزت أبو التمن، شهادة تقدير إلى المعمار موفق الطائي.

***********


في كركوك
ندوة حول "عمالة الأطفال"
كركوك – طريق الشعب
شهدت مدينة كركوك أخيراً ندوة بعنوان "عمالة الأطفال"، عقدت برعاية فرع "مكتب التشغيل" في المحافظة، وبالتعاون مع فرع اتحاد نقابات العمال وعدد من المنظمات المدنية في المحافظة.
الندوة التي احتضنتها قاعة فرع "مركز التشغيل"، افتتحت بقراءة تقرير حول الأضرار التي تلحق بالأطفال ذهنيا وجسميا عند تشغيلهم بمختلف الأعمال، وكيف ان ذلك يضر بالثروة البشرية، ويبعد الأطفال عن العلم، ويأتي كنتيجة لعدم حصول العائلات على رعاية من قبل الدولة، ولحاجتها المفرطة إلى المال لتسيير أمورها المعيشية.
بعد ذلك طرح سؤال مفاده "لماذا يلجأ أصحاب العمل والشركات إلى تشغيل العمال الأطفال؟
رئيس فرع اتحاد نقابات العمال في المحافظة، عبد الرزاق سعيد الذي كان من المساهمين في الندوة، قدم إجابة عن السؤال المذكور، أشار فيها إلى ان مشكلة تشغيل الاطفال قديمة، وانها تأتي بسبب الحاجة لليد العاملة الرخيصة، وخاصة بعد ظهور بوادر النظام الرأسمالي في العالم، متابعا قوله "اذ ان الرأسمالية في اوربا لم تكتف بفرض الاستغلال على الرجال فقط، وانما توسعت الى استغلال النساء والاطفال بهدف جني الارباح العالية".
وأشار سعيد في معرض حديثه عن عمالة الأطفال في العراق، إلى ان العائلات العراقية الفقيرة تضطر إلى تشغيل أبنائها لدى أصحاب العمل، من أجل كسب لقمة العيش وتعلم الصنعة، مبينا انه بعد الاحتلال البريطاني للعراق توسعت الحاجة الى الايدي العاملة، وتم استخدام الكبار والصغار في انشاء المنشآت التي يحتاجها الجيش البريطاني مثل سكك الحديد والموانئ والقواعد العسكرية.
وأوضح رئيس فرع الاتحاد ان معاناة الأطفال بقيت مستمرة حتى بعد استقلال العراق وتشكيل الحكومات الوطنية، وذلك بسبب عدم وضع دراسة للقضاء عليها، أو تزويد سوق العمل بخريجي المدارس الصناعية ووضع برامج تربية وتعليم مدروسة تهيئ الايدي العاملة الفنية.
وفي سياق الندوة ساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات والمقترحات المتعلقة بقضية عمالة الأطفال. وقد دعت المداخلات في غالبيتها، الحكومة إلى الاستفادة من تجارب الدولة المتقدمة في القضاء على ظاهرة عمالة الأطفال، وبناء جيل من الشباب المتعلم يغطي حاجة البلد من العمال والفنيين.

**********

الصين تطلق روبوتا يربي الأطفال!
بكين – وكالات
أزاحت شركة "أفاتار مايند" لتقنيات الروبوتات الصينية، أخيرا، الستار عن روبوت جديد يحمل اسم "آي بال"، يأخذ دور مربية الأطفال في المنزل، ويتيح إمكانية التعليم والتسرية عن الأطفال الذين يعانون الوحدة.
ونقل الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورغ" المتخصص في التكنولوجيا، الاثنين الماضي، عن مؤسس الشركة تنيجيو هوانغ قوله ان "الفكرة وراء هذا الروبوت هي أن يصبح جليساً للأطفال"، مضيفا قوله "عندما ينظر طفل ما إلى هذا الروبوت فإنه سيظنه صديقا له أو فردا آخر من الأسرة".
وأعرب هوانغ عن اعتقاده أن الروبوت الجديد، الذي يصل سعره إلى 1400 دولار "لا يمكنه أن يكون محل الآباء أو المدرسين، ولكنه يستطيع أن يكون أداة تكميلية لتخفيف بعض العبء".
ويستطيع الروبوت التحدث بلغتين، ويمكنه إعطاء دروس في الرياضيات، ورواية النكات، والتفاعل مع الأطفال عن طريق شاشة مثبتة على صدره.
ويأخذ الروبوت الجديد شكلاً بشرياً، ويتساوى في طوله مع طفل في الخامسة من عمره. كما أنه يتحرك ويرقص على عجلات، ويمكنه قراءة تعبيرات وجه الطفل عبر تقنيات خاصة.
ومن المقرر أن تطرح الشركة روبوتاً آخر للتحدث إلى كبار السن وتذكيرهم بمواعيد الدواء والاتصال بالمستشفى في حال تعرضهم لأي وعكة صحية مفاجئة.