العدد 208 السنة 83 الخميس 14 حزيران 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
عيد مبارك

في مناسبة عيد الفطر المبارك، نتقدم لأبناء شعبنا العراقي كافة، بأجمل التهاني وأطيب التمنيات، آملين ان يعم الخير والامن والسلام والتقدم في ربوع وطننا الحبيب وهو يرفل بالمحبة والمساواة والعدالة الاجتماعية.
وفي هذه المناسبة، تحتجب الجريدة عن الصدور، اعتبارا من يوم الاحد 17 على ان تعاوده يوم الأربعاء المقبل.
فكل عام وانتم بخير.
"طريق الشعب"
********
تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
متمسكون بالمشروع الوطني للتغيير والإصلاح

منذ اعلان نتائج انتخابات مجلس النواب لسنة ٢٠١٨، بالنظر الى عدم حصول اَي من الكتل الفائزة على عدد من المقاعد البرلمانية يؤهلها لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، فقد دخلت كتل سياسية عدة في حوارات ولقاءات، كان تحالف "سائرون" محور العديد منها لكونه الفائز الاول في عدد المقاعد.
لذلك وفي اعقاب اعلان النتائج، التقى الوفد المفاوض لتحالف سائرون بممثلي العديد من الكتل السياسية. وأسفرت اللقاءات عن تفاهمات في شأن المباديء التي ينبغي ان يعتمدها برنامج الحكومة القادمة. وكان بين اللقاءات تلك التي جرت مع تحالف الفتح، والتي اعقبها اعلان الاتفاق من قبل السيد مقتدى الصدر والسيد هادي العامري مساء أمس، لتشكيل الكتلة الاكبر.
وفِي لقاءات سائرون ومفاوضاته كافة جرى تأكيد الثوابت التي تضمنها مشروعه للتغيير والإصلاح، التي تلبي رغبة الناس والناخبين، خصوصا من منحوا ثقتهم لتحالف سائرون، فغدا ذلك أمانة في عنق التحالف وهدفا يسعى الى تحقيقه.
وفِي هذا السياق تم الانفتاح على القوى والكتل التي ابدت استعدادا للتفاهم والتوافق على الأسس المذكورة، الامر الذي وفر الارضيّة لتطور تلك اللقاءات الى تفاهمات، والى اتفاقات تستجيب للاستحقاق الدستوري الحاكم بشأن الكتلة الأكبر. علما ان اساس موقفنا من أي تحالف يعتمد على مدى التزامه بالمباديء المشار اليها اعلاه.
وقد جرى الاعلان عن التحالف مع الفتح، ليسهم في منع تعريض البلد الى مخاطر جدية، تحرق الأخضر واليابس، وهو ما تحاول قوى مختلفة وبدوافع متباينة جره اليها. فالبعض لا يتورع عن اللجوء الى الأساليب والوسائل التي تضع الوطن على كف عفريت من دون اكتراث بالنتائج، في سعيه لمنع توفير الظروف المناسبة لانتقال سلمي سلس للسلطة، وللحيلولة دون تنفيذ المشروع الوطني الاصلاحي، ولتيسير الالتفاف على إرادة التغيير التي عبرت عنها جماهير واسعة.
وقد اثار اعلان تحالفي سائرون والفتح طائفة من الآراء المتباينة في الاوساط المختلفة.
وفيما نرى ان من الطبيعي ان يحفز اعلان هذا التحالف الهام، الساعي الى تشكيل الكتلة الاكبر، مثل هذا التباين في الرأي، فاننا نجد في ذلك تعبيرا عن قناعة مزيد من القوى الوطنية ببرنامج سائرون، وما يتضمن من التزامات شاملة في سائر الميادين، ومن توجه الى الخلاص من المحاصصة الطائفية والاثنية، ومكافحة الفساد، واقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي تحقق العدالة الاجتماعية.
ومع اقرارنا بحقيقة ان أي تحالف سياسي لا ينفي بالضرورة الاختلافات في الفكر وفي بعض المواقف السياسية، فاننا نؤكد، كحزب شيوعي، وكطرف في سائرون، سعينا من خلال هذا التحالف وبالتعاون والتنسيق مع بقية اطرافه، الى دفع كل القوى الوطنية التي تتفق مع الخطوط العامة لبرنامج سائرون، وتوجهات هذا التحالف العابر للطوائف، نحو العمل الموحد لتشكيل الكتلة الاكبر التي تأخذ على عاتقها، وفقا للالتزامات الدستورية، تشكيل الحكومة على اساس الكفاءة والنزاهة والوطنية.
لقد كنّا وما زلنا نرى في تحالف سائرون وبرنامجه إمكانية واقعية للتغيير والإصلاح، وهو ما يتوجب التمسك به والسعي الى تحقيق أهدافه، وتوفير فضاءات لتحويله الى واقع معاش. وعلى هذا فان موقفنا هو موقف سائرون ذاته، الذي يمد اليد الى الائتلافات والتحالفات التي تقترب من مشروعه السياسي الوطني، وتتوافق معه في وضع المواطن والوطن في مركز الاهتمام، وتكريس كافة الجهود لخدمتهما.

بغداد
١٣ حزيران ٢٠١٨
*******
الداخلية: هناك دفعة ثانية من أوامر القبض ولدينا ادلة على استخدام البنزين في حريق المفوضية
صدور مذكرات قبض بحق 20 شخصا في انفجار مدينة الصدر والقضاء يرفض التدخل في عمله
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس القضاء الأعلى، امس الأربعاء، عن صدور مذكرات قبض بحق 20 شخصا على خلفية انفجار كدس عتاد داخل حسينية في مدينة الصدر شرقي بغداد، وفيما اعلنت الداخلية، عن وجود دفعة ثانية من أوامر القبض ضد متهمين اخرين بتفجير مدينة الصدر، اشارت الى أن تقرير الادلة الجنائية الاولي يبين استخدام مادة البنزين في حريق مخازن المفوضية.
رفض التدخل

وقال مجلس القضاء الاعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “اجراءات المحاكم في التحقيق بخصوص مختلف الجرائم تستوجب السرية والدقة ولا يمكن نشرها في وسائل الاعلام خصوصاً في مراحل التحقيق الاولى بعكس النشاطات السياسية للسلطات الاخرى”. ودعا “كافة الجهات الى عدم التدخل في عمل القضاء وان تنصرف لأداء مهامها بموجب الدستور”، مبيناً أنه “والاجهزة والمحاكم التابعة له لا تحتاج توجيه أو دعوة من أي جهة أو شخص للقيام بمهامها كونها مستقلة دستوريا عن الجهات الاخرى”.

مذكرات قبض

ولفتت إلى أن “المحاكم المختصة سبق وان اتخذت الاجراءات القانونية المناسبة بخصوص حادث انفجار اكداس الاسلحة في مدينة الصدر وصدرت مذكرات قبض بحق (20) متهما وكذلك جريمة حرق الاجهزة الخاصة بالانتخابات حيث تم توقيف (6) متهمين لغاية 12 /6/2018”.

تحقيق مستمر

وأضاف أن “اجراءات التحقيق في جريمة تزوير الانتخابات مودعة لدى هيئة النزاهة وان اجراءات القضاء بخصوص الدعوى المتعلقة بذلك مستمرة ايضاً بدقة بعيداً عن رغبات تصفية الخصوم السياسيين عبر استغلال امكانيات الاجهزة الامنية لتحقيق تلك الرغبات لمصالح شخصية ضيقة على حساب مصلحة الدولة”.
دفعة ثانية

في غضون ذلك، قال وزير الداخلية، قاسم الاعرجي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، اننا "نتواصل مع القضاء حول تفجير مدينة الصدر"، مبيناً أن "هناك وجبة ثانية من أوامر القبض سيتم اصدارها".
وأضاف الاعرجي، اننا "التقينا بالقاضي ماجد الاعرجي رئيس استئناف الرصافه لمتابعة التحقيقات الجارية بخصوص تفجير مدينة الصدر وحريق مخازن مفوضية الانتخابات ونستمر بالمتابعة والتواصل مع القضاء للكشف عن الجناة تحقيقاً للعدالة”، مشيراً إلى ان “أوامر قبض صدرت كوجبة اولى وسيتم اصدار أوامر قبض اخرى بناءً على مجريات التحقيق لكلا الحادثين”.
حريق مخازن المفوضية

في الاثناء، قال الناطق باسم الوزارة اللواء سعد معن، في تصريح صحفي، إن "حريق مخازن المفوضية متعمد"، مشيراً الى أن "تقرير الادلة الجنائية الاولي بين استخدام مادة البنزين في الحريق".
يذكر أن حريقا اندلع الأحد (10 حزيران 2018) داخل مخازن ل‍‍وزارة التجارة في جانب الرصافة موضوع فيها صناديق الاقتراع، فيما وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي الاوامر لجميع قيادات العمليات في المحافظات بتشديد الإجراءات على مخازن مفوضية الانتخابات، مشيرا الى انه سيلاحق العصابات التي تحاول العبث بالأمن وبالانتخابات.
********
ايضاح

اعتاد الحزب الشيوعي العراقي ان يعلن مواقفه وسياسته عبر بيانات او تصريحات تصدر عن لجنته المركزية ومكتبها السياسي او باسم اعضاء قيادته المعروفين. اما غير ذلك مما ينسب اليه فانه لا يعتد به. وهو ما اقتضى التنويه.
لجنة الاعلام المركزي
للحزب الشيوعي العراقي
13/ 6/ 2018
******
معصوم يهنئ بحلول عيد الفطر ويدعو الى تعزيز النظام الديمقراطي في العراق
بغداد – طريق الشعب
هنأ رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الأربعاء، العراقيين بمناسبة حلول عيد الفطر، داعياً الى تعزيز النظام الديمقراطي وحماية المكتسبات الامنية المتحققة والالتزام بالدستور. وقال معصوم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في مناسبة حلول عيد الفطر المبارك، ونحن نودع شهر الرحمة والمغفرة، شهر رمضان الفضيل، أتقدم بأحرّ التهاني وأطيب التمنيات إلى أبناء شعبنا العراقي بمكوناته كافة، والى المسلمين في كل العالم". واضاف "لقد اثبت شعبنا في الظروف الاستثنائية القاسية التي اجتازها خلال السنوات الأخيرة، عزما ثابتا على مواصلة مسيرة بناء العراق الديمقراطي الحديث متمسكا بوحدته". ودعا معصوم "العراقيين كافةً الى التمسك بوحدة العراق والسعي الحثيث من أجل حل مشاكلنا عن طريق المزيد من التفاهم والحوار الإيجابي ونبذ الفرقة والتشتت". واكد على "العمل بجدية من اجل حماية الاستقرار السياسي والأمني واعلاء مبدأ المواطنة وحل جميع المشاكل العالقة بمسؤولية وبعدالة على أساس مبادئ الدستور والالتزام بالقوانين وبما يضمن تعميق الوحدة الوطنية والتقدم الفعلي نحو إعادة اعمار العراق وحماية حقوقه المائية على المدى الاستراتيجي وتعزيز مكانته على صعيد المنطقة والعالم".
***********
تركيا تعلن إنشاء قواعد عسكرية دائمة في العراق!
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الدفاع التركي نورالدين جانيكلي، ان جيش بلاده سيبقى بشكل دائم في إقليم كردستان.
ونقلت وسائل اعلام تركية عن جانيكلي، القول، ان "عملياتنا داخل الاقليم مختلفة هذه المرة"، منوها الى ان "الجيش ولأول مرة ينشئ قواعد عسكرية".
وأضاف ان "العمليات ستستمر حتى يتم تطهير جبال قنديل من الارهابيين"، مؤكدا ان "الجيش سيبقى بشكل دائم في اقليم كردستان".
وكان وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، قد أعلن الثلاثاء، ان بلاده ستبقى في شمال العراق الى حين القضاء على كل الجماعات الإرهابية، وأشار إلى ان "تركيا عرضت تنفيذ عملية محتملة في قنديل مع إيران التي أبدت دعمها للهجوم"، فيما أكد ان "تركيا متفقة تماما مع بغداد بشأن العملية".
*******
مفوضية حقوق الانسان تدعو الى التعاون
للحد من عمالة الاطفال
بغداد – طريق الشعب
دعت مفوضية حقوق الانسان، امس الأربعاء، الى التعاون من اجل الحد من عمالة الاطفال. وقال مسؤول ملف الطفولة في مفوضية حقوق الانسان، زيدان خلف العطواني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الاطفال، ان "ما نلاحظه اليوم من استغلال للطفولة العراقية للعمل في الورش الاهلية والمصانع يدعونا الى الوقوف جليا للحد من هذه الظواهر السيئة بحقهم والدعوة الى ثقافة مجتمعية عامة تتدخل بها المؤسسات الحكومية والشرطة المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى توفير الدعم الاعلامي بذلك للعمل على مكافحة ظاهرة عمالة الاطفال غير الشرعية وتوفير الحلول المستدامة من خلال فتح منتديات ثقافية ورياضية للأطفال ومنح مالية لأسرهم تعوضهم عن ترك مقاعد الدراسة". ودعا مؤسسات الشرطة العراقية المعنية بالأسرة والمجتمع الى "مزيد من الجهود لمكافحة التسول في شوارع بغداد والقبض على العصابات التي تستغل الاطفال المشردين والنازحين وفاقدي المعيل في اعمال التسول والسرقة وما لذلك من تأثيرات مستقبلية سيئة عليهم".
***********
الديمقراطي والوطني الكردستانيان يعتبرانه "خطوة ايجابية"
"سائرون" و"الفتح".. تحالف من "الفضاء الوطني"
وابوابه مفتوحة امام التحالفات الاخرى
بغداد – طريق الشعب
اعلن زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، مساء الثلاثاء، تحالفا بين "سائرون" و"الفتح" لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، وفيما اكد جعفر الموسوي، المتحدث باسم الصدر، ان أبواب التحالف الجديد مفتوحة لائتلاف "النصر" وغيره، بين الناطق باسم تحالف "الفتح" احمد الاسدي، ان التحالف "لا يستبعد احدا".
تحالف وطني

وقال الصدر، في مؤتمر صحفي مشترك، مع زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري، مساء الثلاثاء، إن "تحالف (سائرون) مع الفتح جاء من ضمن الفضاء الوطني، وسيحافظ على التحالف الثلاثي بين الحكمة وسائرون والوطنية"، مضيفاً أن "ما حصل من حرق للصناديق (صناديق الاقتراع في جانب الرصافة ببغداد) يعد جريمة نكراء، وسيكون لنا موقف بعد إعلان النتائج".
وفي معرض رده على سؤال حول انضمام القوائم الأخرى لهذا التحالف أكد الصدر" اننا ماضون في تشكيل حكومة تشمل الكتل الأخرى الوطنية كافة ضمن الأطر والضوابط الوطنية".
بدوره، قال العامري، إن "أبواب تحالفه مع (سائرون) مفتوحة أمام الجميع"، مؤكداً أنه "لا مشكلة لدينا مع إعادة العد والفرز اليدوي، على أن يكون بنسبة 5 أو 10 في المائة".

ابواب مشرعة

من جهته، قال جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في تصريح صحفي، "لدينا اتفاقات سابقة مع الحكمة (بزعامة عمار الحكيم)، والوطنية (بزعامة اياد علاوي)، وان الأبواب مفتوحة للنصر والكرد للانضمام الى التحالف الجديد الذي يضم سائرون والفتح".
وأضاف، أن "التحالف الجديد يأتي مع الحفاظ على التحالف الثلاثي بين سائرون وائتلاف الوطنية وتيار الحكمة".

تحالف منفتح

كذلك، اكد الناطق باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، في تصريح صحفي، أن "ما تم الإعلان عنه إنما يأتي في سياق الجهود التي يبذلها السيد مقتدى الصدر الذي تولى طوال السنوات الماضية الدفع باتجاه عملية الإصلاح والتغيير"، مستطردا أن "هذا التحالف يأتي أيضاً في إطار الانفتاح على الجميع من أجل تكوين الكتلة الأكبر التي تنبثق عنها حكومة أبوية شاملة".

"عدم استبعاد احد"

من طرفه، قال الناطق الرسمي لتحالف الفتح، احمد الاسدي، ان "الفتح وسائرون يعلنان تشكيل نواة الكتلة الاكبر ويدعوان جميع الكتل الفائزة الى المشاركة في هذا التحالف وفق برنامج حكومي يتفق عليه يكون مناسباً لمواجهة التحديات والازمات والمشاكل التي يمر بها العراق".
واشار الاسدي الى ان هذا التحالف لا يستبعد احدا من الكتل الفائزة الدعوة للجميع ولكن من لا ينسجم مع البرنامج ومن يرى من هذه الكتل ان البرنامج الحكومي لا ينسجم مع برنامجه او لا يرى فيه برنامجاً ناجحاً بالتأكيد من حقه التوجه الى المعارضة وبناء حكومة قوية تستطيع ان تقدم لكل الشعب العراقي ما ينتظره من انجازٍ وخدمات .

خطوة ايجابية

الى ذلك، قال الحزبان الكرديان الرئيسان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من اجل تجاوز الازمة السياسية، وبهمة المخلصين أعلن الليلة الماضية عن تحالف سائرون والفتح"، معتبرين انها "خطوة إيجابية وبداية لخارطة طريق سياسية وتحالف جيد في هذه الظرف السياسي المتأزم".
وأضاف الحزبان، أنهما "سيعلنان عن موقفهما المشترك بأسرع وقت ممكن وسيشكلان وفدا مشتركا لبدء المباحثات"، مشيرين الى أنهما "حاولا باستمرار إبعاد كردستان والعراق عن المشاكل، وأن يكونا جزءا من الحل وفق الدستور وقوانين الانتخابات".
ص 2

منذ 2003 .. ديالى تفقد يوميا ثلاثة دوانم زراعية

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس ديالى علي الدايني، امس الاربعاء ، ان المحافظة تفقد ثلاثة دوانم بساتين يوميا بعد 2003.
وقال الدايني لوكالة "السومرية نيوز"، ان "ديالى تفقد ثلاثة دوانم بساتين يوميا كمعدل متوسط بعد 2003 بسبب الجفاف والآفات الزراعية وتداعيات الأمن وتأثيرها على أحوال الفلاحين".
وأضاف الدايني ان "قطاع البستنة الذي تزيد مساحته عن 180 الف دونم في تقلص مستمر"، لافتا إلى "مناطق واسعة في ب‍عقوبة وبقية المدن فقدت بساتينها التي تشكل أحزمة خضراء لها ولها أهمية في دعم البيئة".
ودعا الدايني الى "ضرورة دعم قطاع البستنة الذي يشكل مرفقا اقتصاديا كبيرا ومهما في المحافظة ويوفر فرص عملية لآلاف العمال".
وتتميز ديالى باتساع بساتينها التي تنتج مختلف أنواع الفواكه والتمور وتغطي جزءا من احتياجات الأسواق المحلية.

/**********


القضاة المنتدبون للمفوضية يجتمعون مع كوبيتش لمناقشة نتائج الانتخابات
المحكمة الاتحادية ترفض اصدار "قرار ولائي" بشأن تعديل قانون الانتخابات وتنظر في دعاوى الطعن بدستوريته
بغداد – طريق الشعب
ردت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأربعاء، طلباً بإصدار "قرار ولائي" بوقف تنفيذ أحكام قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، مبينة انها ستنظر في دعاوى الطعن بعدم دستورية التعديل حال إجابة رئيس مجلس النواب عليها أو حال انتهاء المدة القانونية للإجابة.
في غضون ذلك، اجتمع القضاة المكلفون بمهام مجلس المفوضين بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، لمناقشة التعقيدات التي رافقت إعلان نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، وقانون التعديل الثالث لقانون مجلس النواب.

رد القرار الولائي

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “المحكمة الاتحادية عقدت جلستها (امس) برئاسة القاضي مدحت المحمود، وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت خمسة طلبات بإصدار قرار ولائي بوقف تنفيذ أحكام قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب”.
وبيّن الساموك، إن “المحكمة الاتحادية، قررت بالإجماع، رد الطلب الخاص بإصدار القرار (الولائي) بوقف تنفيذ أحكام قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب”.
وأشار الساموك، الى أن “المحكمة وجدت إن البت بالطلبات وإصدار القرار بشأنها قبل الوقوف على أقوال الطرف الآخر في الدعاوى المقامة بالطعن بأحكام قانون التعديل الثالث، من شأنه أن يعطي إحساساً برأي المحكمة في الدعوى الأصلية مسبقاً”.
وكانت مفوضية الانتخابات، قد طالبت المحكمة الاتحادية بإصدار أمر ولائي لإيقاف تطبيق التعديل الثالث لقانون الانتخابات، فيما بيّن رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود، إن إيقاف تطبيق التعديل، يعني إيقاف عمل القضاة المنتدبين التسعة في المفوضية.

دعاوى الطعن

وفي تصريح للساموك لوكالة "السومرية نيوز"، قال إن "المحكمة الاتحادية ستنظر في دعاوى الطعن بعدم دستورية تعديل قانون الانتخابات حال إجابة المدعى عليه رئيس مجلس النواب إضافة لوظيفته عليها أو حال انتهاء المدة القانونية للإجابة".
وأضاف الساموك، أن "الإجابة لم ترد حتى الان".
وكان مجلس النواب قد صوت، خلال جلسته التي عقدت الأربعاء ( 6 حزيران 2018)، على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمتضمن العد والفرز اليدوي لكل أوراق الاقتراع إضافة إلى تجميد عمل مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات خلال عملية العد والفرز وانتداب قضاة للإشراف على العملية.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد طعنت، لدى المحكمة الاتحادية بقرار مجلس النواب في قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المعدل، وجاء الطعن المقدم من رئيس مجلس المفوضين معن الهيتي للمحكمة ضد المدعى عليه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إضافة الى وظيفته في 11 نقطة.

نتائج الانتخابات

في الاثناء، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “القضاة المكلفين بمهام مجلس المفوضين، بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اجتمعوا مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش”.
وبيّن بيرقدار، إن “القضاة ناقشوا مع كوبيتش سبل دعم بعثة الأمم المتحدة لعمل مجلس المفوضين بتنفيذ قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب الرسمي”.
وأضاف “ناقش الجانبان القضايا المتعلقة بتجاوز التعقيدات التي رافقت إعلان نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، والسعي الى تنفيذ أحكام القانون بشكل عادل وشفاف”.

*********

شرطة ذي قار توضح نبأ اعتقال مجموعة "منفلتة" حاولت إدخال أسلحة من سوريا
بغداد – طريق الشعب
أصدرت قيادة شرطة محافظة ذي قار، امس الأربعاء، بيانا بشأن اعتقال مجموعة "منفلتة تستغل اسم الحشد الشعبي" كانت تروم إدخال كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من سوريا إلى المحافظة، مشيرةً إلى أن التحقيقات مستمرة مع المجموعة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات القائد العام القوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للقيام بحملة لحصر السلاح بيد الدولة لاتخاذ كل ما من شأنه حفظ أمن وسلامة المواطن ومحاربة الظواهر المسلحة غير القانونية بشكل عادل في أي بقعة من بقاع العراق يتطلب فيها هذا العمل، وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة تمكن قسم مكافحة الارهاب في ذي قار التابع لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ب‍وزارة الداخلية من ضبط مجموعة منفلتة تستغل اسم الحشد الشعبي يستقلون ثلاث عجلات مختلفة الأنواع وبحوزتهم كمية من الأسلحة والأعتدة". ونقل البيان عن مدير مكافحة إرهاب ذي قار، قوله، إنه "من خلال معلومة استخبارية دقيقة بقدوم أشخاص من سوريا يستغلون اسم الحشد الشعبي يرومون إدخال كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وأعتدة إلى محافظة ذي قار، تم نصب كمين محكم ومباغت والقبض عليهم وضبط الأسلحة والأعتدة بحوزتهم، وما زالت التحقيقات مستمرة معهم".
وتابع البيان، أن "عدداً من وسائل الاعلام تناقلت خبرا مفاده حدوث اشتباك بين الأجهزة الأمنية ومجموعة مسلحة قادمة من سوريا، ونؤكد أنه لا صحة لما ورد من هذه الاخبار"، داعياً وسائل الإعلام إلى "توخي الدقة والحذر في نقل الأخبار الأمنية واستقاء المعلومة من مصادرها الرسمية لما له من تأثير على المواطنين والسلم المجتمعي".

*********

تظاهرة للبيشمركة والأسايش احتجاجا على قرار الغاء اصواتهم
بغداد – طريق الشعب خرج المئات من قوات البيشمركة وقوات الامن الأسايش وباقي الأجهزة الامنية في محافظة السليمانية صباح امس الأربعاء في تظاهرة احتجاجا على قرار مجلس النواب الاتحادي القاضي بإلغاء التصويت الخاص في إقليم كوردستان للانتخابات التشريعية التي جرت في شهر أيار الماضي.
وكان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني قد اعرب، الثلاثاء عن رفض إقليم كردستان قرار مجلس النواب القاضي بإلغاء أصوات الاقتراع الخاص لقوات البيشمركة في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا.
ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالقرار، مطالبين الأطراف والجهات السياسية في الإقليم بعدم التنازل عن أي صوت للقوات التي "دافعت عن كردستان والعراق في الحرب ضد داعش".
وقال احد المحتجين لموقع "شفق نيوز"، "لماذا يضعون فرقا بيننا وبين باقي القوات العراقية؟ ألسنا جزءا من المنظومة الدفاعية الاتحادية"، مضيفا "لن نقبل ولن نسمح بالمساومة على اصواتنا وليسمع جميع الأطراف والجهات السياسية في إقليم كردستان والعراق".
وقال محتج اخر ان "الغاء التصويت الخاص لقوات البيشمركة الهدف منه زعزعة امن كردستان، وانهاء كيان الإقليم".
وكان مجلس النواب الاتحادي قد قرر الاسبوع الماضي الغاء التصويت الخاص في اقليم كردستان والتصويت الخارجي وتصويت النازحين.

***********

الاعلام الامني ينفي انفجار ثلاثة منازل مفخخة في الموصل
بغداد – طريق الشعب
نفى مركز الاعلام الامني، امس الاربعاء، الانباء بشأن انفجار ثلاثة منازل مفخخة في الموصل، فيما اشار الى انه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق مروجي هذه الشائعات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أكاذيب بعض وسائل الإعلام المغرضة مازالت مستمرة، حيث تداولت بعض هذه الوسائل خبرا عن انفجار ثلاثة منازل مفخخة في منطقة الشهوان بالبلدة القديمة للموصل وأسفر هذا الحادث عن مقتل 27 شخصا بعد عدم تمكن خبراء المتفجرات من معالجتها، ونسب الخبر الى ضابط في اعلام شرطة نينوى يدعى أحمد العبيدي".
ونفى المركز "وجود ضابط بهذا المنصب والاسم"، مشيرا الى ان "هذه الأنباء مفبركة وغير صحيحة ويحاول مروجوها التأثير في ‍الشارع العراقي الذي أصبح لا يؤمن بهذه الأنباء الكاذبة بعد اعتماده الكامل على معرفة الأوضاع الأمنية من خلال القنوات الرسمية".
وتابع انه "سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق مروجي هذه الشائعات بالتنسيق مع الجهات المعنية".
يذكر ان عددا من وسائل الاعلام تناقلت خبرا تضمن ان ثلاثة منازل مفخخة انفجرت امس، ما ادى الى مقتل 27 شخصا.

***********

السجن 15 سنة لخمسة اشخاص اطلقوا النار على مفرزة أمنية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الإعلامي في رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية، امس الأربعاء، أن محكمة الجنايات في المحافظة أصدرت حكماً بالسجن لمدة 15 سنة بحق خمسة متهمين بإطلاق النار على مفرزة أمنية قبل عامين.
وذكر المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "محكمة الجنايات في البصرة أصدرت حكماً بالسجن لمدة 15 سنة بحق خمسة متهمين استناداً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 المعدل، وبدلالة المادة الثانية منه"، مبيناً أن "المتهمين صدر الحكم بحقهم لقيامهم في (20 نيسان 2016) بإطلاق النار من أسلحة كانت بحوزتهم وإلقاء وتفجير رمانات يدوية على مفرزة من شرطة الاستخبارات والفريق التكتيكي أثناء تنفيذها واجبا رسميا في منطقة القبلة ضمن محافظة البصرة".
ولفت المكتب ضمن البيان الى أن "الحادث أدى الى إصابة ضابط ومنتسب بجروح مختلفة"، مضيفاً أن "المحكمة احتسبت ضمن حكمها موقوفية المتهمين، واحتفظت للمشتكين حق مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض، فضلاً عن اتلاف المضبوطات، وإرسال الأسلحة الى جهات المختصة".

***********
الحكومة تحدد عطلة عيد الفطر وموعد استئناف الدوام الرسمي

بغداد – طريق الشعب
قررت امانة مجلس الوزراء ، تعطيل الدوام الرسمي بمناسبة حلول عيد الفطر، بدءا من الاحد المقبل.
وذكر بيان للأمانة، انه حدد أيام الاحد والاثنين والثلاثاء، ضمن ايام عطلة العيد. واضاف انه تقرر أن يستأنف الدوام يوم الأربعاء المقبل، الموافق 20 من شهر حزيران الجاري.
**********

تخصيص مبالغ اضافية ضمن الاجراءات المتخذة لمعالجة الشحة المائية
مجلس الوزراء يعلن عن اجراءات
تخص تفجير مدينة الصدر وحريق مخزن المفوضية

بغداد – طريق الشعب
ناقش مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية، الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قضيتي تفجير كدس عتاد غير تابع للأجهزة الامنية في مدينة الصدر وحريق مخزن المفوضية، وتم تقديم تقارير مفصلة بخصوصها واجراءات التحقيق والادلة الجنائية والدفاع المدني ومكافحة الاجرام والاوامر التي صدرت من القضاء.
وأكد مجلس الوزراء المضي في اداء مهامه وفقا للدستور والقانون، وهو يتطلع الى انجاز متطلبات المرحلة السياسية القادمة، بكل ما يقتضي ذلك من دعم الامن والاستقرار وتقديم الخدمات للمواطنين ودعم الاقتصاد وتنشيط حركة الاستثمار وما يقتضي ذلك من فرض القانون ومحاسبة المقصرين يقرر ما يأتي:-

دعوى جزائية

قيام المدعي العام بتحريك دعوى جزائية ضد كل المتسببين في الاخلال بالعملية الانتخابية وفقا للقانون ودعوة مجلس القضاء الاعلى الى حسم القضايا الجزائية بما يضمن سلامة الانتخابات والكشف عن المتورطين وملاحقتهم .
وكذلك حسم التحقيق وملاحقة المتسببين في الانفجار الذي حصل في مدينة الصدر وتحميلهم المسؤولية وتعويض المتضررين بالكامل.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدور المشرف لقواتنا المسلحة في تحرير الارض وحفظ الامن هو ضمانة لقدراتها المهنية في اداء واجبها دون اية تدخلات"، ويؤكد المجلس على دعمه العمل المهني للقوات الامنية".وشهدت الجلسة التصويت على ملحق كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو الكبير رقم 3.
وتم التصويت على تعديل قرار رقم 172 لسنة 2018 بشأن الضمانات السيادية لصالح مشاريع الكهرباء في ميسان .

تشكيل لجنة

واستنادا الى احكام المادة 80 / اولا من الدستور قرر مجلس الوزراء ما يأتي :-
1- تشكيل لجنة برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي وعضوية كل من وكيل وزارة الداخلية و نائب رئيس هيئة النزاهة ومعاون جهاز المخابرات الوطني ومعاون رئيس جهاز الامن الوطني تتولى تلقي الشكاوى من المواطنين المتعلقة بالعملية الانتخابية والتحقيق فيها اداريا مع اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وموظفيها من المتسببين في الاخلال بالعملية الانتخابية .
2- للجنة الاستعانة باصحاب الخبرة وتشكيل لجان فرعية لإكمال اعمالها ترفع توصياتها الى الجهات المعنية كل بحسب اختصاصه.
3- تنجز اللجنة اعمالها خلال مدة اقصاها 14 يوما.

تشكيل لجنة اخرى

وصوت مجلس الوزراء على تشكيل لجنة برئاسة المحافظ في محافظات النجف والديوانية والمثنى وذي قار وعضوية مدير زراعة المحافظة ومدير الموارد المائية في المحافظة ومدير احصاء المحافظة تتولى مهمة حصر وتدقيق مزارعي وفلاحي الشلب وفق المساحات المزروعة والمحصودة وفق معيار الخطة الزراعية لسنة 2017 وترفع لوزارة الزراعة لغرض التدقيق والمصادقة، وترفع وزارة الزراعة تقريرا كاملا الى مجلس الوزراء لدعم المزارعين والفلاحين .

الطاقة الكهربائية

وتم التصويت على توصية لجنة الطاقة على:-
أولا : مشروع توسعة انتاج حقل الناصرية النفطي بطاقة 100 الف برميل يوميا.
ثانيا: مناقصة تصميم وتجهيز وانشاء المحطة المركزية الثانية سي بي اف 2 في حقل مجنون/ شركة نفط البصرة.
ثالثا: استثمار حقلي غاز الناصرية والغراف باسلوب (اي بي سي سي) شركة غاز الجنوب.
وتم التصويت على مشروع اكمال محطة ضخ تعزيز التعزيز لشط الرميلة المثنى وايصال الكهرباء لها .
وصوت المجلس على مشروع ايصال التيار الكهربائي الى محطة ضخ تعزيز التعزيز لشط الرميلة / المثنى .
كما ناقش مجلس الوزراء معالجة الشحة المائية المتوقعة للصيف المقبل وتخصيص مبالغ اضافية ضمن الاجراءات المتخذة لمعالجة الشحة المائية .

*********

ص3
موظفو الجمعيات الفلاحية يطالبون برواتبهم

نحن لفيف من الموظفين العاملين في الجمعيات الفلاحية في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، منذ أربعة شهور لم نتسلم رواتبنا، ما جعلنا نعاني ظروفا مادية صعبة، كوننا أصحاب عائلات ومسؤولين عن توفير قوتها اليومي وبقية احتياجاتها. وقد ازدادت معاناتنا بعد أن صرنا لا نستطيع توفير بدل إيجار السكن. فمعظمنا يسكن في الإيجار، وبتنا نتعرض لإنذارات بإخلاء السكن من قبل أصحاب العقارات، في حال لم ندفع مبالغ الإيجارات.
نناشد الجهات المسؤولة بصرف رواتبنا كاملة، للشهور الماضية والشهر الحالي، ووضع حل جذري لهذه المشكلة لكي لا تتكرر مستقبلا.
عن لفيف الموظفين
كرار علي

********
"خصخصة الكهرباء" تضاعف أجور الجباية
استبشر الناس على إثر تصريحات المسؤولين بوضع الحلول لأزمة التيار الكهربائي. وكان من بين تلك الحلول – كما قالوا في بداية الأمر – خصخصة قطاع الكهرباء. إلا ان المواطنين رفضوا هذا المشروع استنادا إلى ما يحملونه من فكرة سيئة عن مشاريع الخصخصة أساسا. فعدل المسؤولون عن تصريحاتهم، وقالوا ان الأمر لا يشمل سوى عملية استيفاء أجور الجباية، ليوجهوا بعدها منتسبي دوائر الكهرباء بتصفير الصرفيات القديمة، التي أفادت وزارة الكهرباء بأن استيفاء أجورها سيتوقف حتى إشعار آخر.
لكن الذي حصل في "شركة النخيل" المعنية باستلام اجور الكهرباء في منطقة الكرادة وفق القوائم التي يثبتها منتسبوها، هو ان قرّاء المقاييس لم يقوموا بعملهم في الأوقات المحددة، بل يتركوا الأمر لتتراكم الأجور شهرا أو شهرين، ومن ثم يفرض على المواطن دفعها متصاعدة ومضاعفة بحسب ما حدده "قانون الوحدة" المتبع في الشركة. إذ يضرب المبلغ بداية في 10 ثم في 20 ثم في 30 ثم في 40 وهكذا.
ان عدم جباية أجور الكهرباء في الأوقات المحددة، يصب في صالح شركات الخصخصة، كونها ستجبي أجورا مضاعفة وستضاعف في الوقت ذاته من وارداتها المالية.
من جانب آخر ان البعض من شركات الخصخصة طالب المواطنين بتسديد ما بذمتهم من أجور لصالح وزارة الكهرباء. وقد بلغت تلك الأجور ملايين الدنانير، ما يصعب تسديدها، خاصة بعد أن تراكمت وتضاعفت.
كان الاجدر بوزارة الكهرباء تصفير ما بذمة المواطنين من أجور، مثلما قامت بتصفير مقاييس الكهرباء، بدل أن تجعلها تتراكم لترهق كاهلهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

حميد فرحان المسعودي

**********
همسة...
بمناسبة يوم الطفل العالمي

ثبتت الامم المتحدة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان ان حقوق الاطفال ورعاية الطفولة جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان والديمقراطية تزدهر بازدهارها وتنتهك بانتهاكها وان الطفل كي تترعرع شخصيته ترعرعاً كاملاً ومتناسقاً ينبغي ان ينشأ في بيئة عائلية سليمة وفي جو من السعادة والمحبة والتفاهم وبروح السلم والكرامة والتسامح والحرية والمساواة والاخاء فهل وفرت القوى السياسية المتنفذة عندنا بيئة عائلية سعيدة للطفل العراقي ام هي بيئة عائلية محبطة تسحقها الازمات سحقاً؟ أين حقوق الطفل العراقي وهي جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان ونحن نشاهد اعداد الاطفال المتسربين من المدارس تزداد يوماً بعد يوم بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها الكثير من العوائل الفقيرة واضطرار الاطفال الى العمل لتوفير متطلبات الحد الادنى للبقاء على قيد الحياة؟ وقد ادى ذلك الى نشوء ظاهرة عمالة الاطفال وهي مشكلة اجتماعية خطرة كما ان هناك عدداً كبيراً من الاطفال ينتشرون في مفترقات الطرق والاسواق والشوارع للتسول بطريقة او باخرى بدلاً عن ذهابهم الى المدارس او مسارح الاطفال او دور ثقافة الاطفال باعتبار ذلك ابسط حق من حقوقهم التي اقرتها كل القوانين والمواثيق الدولية والمحلية.
الغريب حقاً ان قسماً من اطفال العراق يعملون في مهن لا مثيل لها حتى في اكثر دول العالم فقراً وتخلفاً مثل مهنة (العتاكة) ومهنة (النباشة) حيث يقوم الطفل (النباش) بنبش اكوام النفايات والازبال التي ترميها سيارات جمع النفايات للبحث عن مختلف المواد الموجودة في القمامة وجمع ما يمكن الاستفادة منه كعلب المشروبات الغازية وقطع البلاستك وقطع النحاس والفافون ويقوم الطفل النباش ببيعها ليوفر قوت عائلته التي لا معيل لها سواه وهناك من يقوم بجمع الخبز اليابس من حاويات الازبال في الشوارع العامة لبيعه الى مربي المواشي. في مدينة بغداد وحدها هناك الآلاف من الاطفال الذين يمارسون مثل هذه المهن المخلة بشرف الدولة المتحضرة. ولكن وآه من ولكن لم يفكر احد في شرف الدولة بل فكروا في تقاسم كعكة الدولة مع الاسف الشديد، نعم مع الاسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى

********
الحكومة تناسته وأهاليه يستغيثون
حي "ياسين خريبط" البصري نموذج لانعدام الخدمات
البصرة – صلاح العمران
يقع حي "ياسين خريبط" أو ما يطلق عليه "حي الغدير"، في مدينة البصرة، وتحديدا في المنطقة المحصورة بين "شارع بغداد" و"شط البصرة" و"حي الاصدقاء" و"شارع محمد القاسم" و"منطقة الكزيزة".
هذا الحي الذي يشكل اليوم نموذجا بارزا لانعدام الخدمات البلدية والتلوث البيئي، تم فرز أراضيه عام 1990 من قبل مسؤول جمعية الإسكان الراحل ياسين خريبط، الذي لم يخصص له حينها ولأقاربه أي قطعة سكنية من الحي.
ويضم الحي قرابة 5 آلاف قطعة سكنية، بدأ مالكوها ببناء المنازل عليها منذ العام 2006، على الرغم من عدم توفر الخدمات الضرورية كالكهرباء والماء والمجاري. وحاليا يبلغ عدد المنازل في الحي ما بين 3 آلاف وثلاثة آلاف و500 منزل، تستوفي منها الدوائر المعنية أجور الخدمات مقابل منحها إجازات البناء، إلا ان الأهالي لم يلمسوا أي خدمات تذكر.

شوارع متدهورة

يحيط الحي شارع بعرض 40 مترا، تتفرع عنه شوارع رئيسة دفنتها البلدية بمادة "السبيس" ولم تقم بتعبيدها. فيما تبرع الأهالي بدفن الشوارع الفرعية، على حسابهم الخاص، بالمادة ذاتها. وهذا لا يقي من حصول طفح للمياه الآسنة خلال مواسم الأمطار، خاصة ان الحي يخلو من وجود شبكات للصرف الصحي. إذ تمتلئ الشوارع بالأوحال والأطيان، ما يصعب على الأهالي التنقل، لا سيما الأطفال وتلاميذ المدارس.
ويشير المواطن أبو سجاد، أحد سكان الحي، إلى ان بعض شوارع الحي، التي من المقرر أن يكون عرضها 40 مترا، أصبحت بعرض 5 أمتار، نظرا لامتلائها بالأزبال والأنقاض.

خدمات غائبة ووعود المسؤولين حبر على ورق

يفتقر حي "ياسين خريبط" إلى الخدمات الأساسية، من ماء وكهرباء ومجار وشوارع معبدة، فضلا عن الخدمات الصحية والأمنية والتربوية، وهذا الأمر عمّق من معاناة الأهالي، الذين استغاثوا بالمسؤولين أكثر من مرة لعلاج مشكلة الخدمات، لكنهم لم يتلقوا أي استجابة تذكر.
وبهذا الصدد يقول المواطن صباح صادق، الذي يسكن الحي منذ خمس سنوات لـ "طريق الشعب"، ان محافظ البصرة السابق ماجد النصراوي كان قد زار الحي في العام 2013، وتلقى من الأهالي مطالبات بتوفير الخدمات الأساسية. فوعدهم بأن مطالبهم ستنجز عاجلا وتحديدا بعد سبع أيام من زيارته، وذكر لهم انه اتفق مع شركة رصينة ستقوم بجلب آلياتها وتنفذ مشاريع خدمية، لكن ذلك لم يحصل – بحسب المواطن صادق، الذي لفت أيضا إلى ان رئيس مجلس المحافظة السابق صباح البزوني، زار الحي مرتين بعد استلامه منصبه، وكان بصحبته رئيس بلدية البصرة.
ويتابع قائلا ان الأهالي، وكالعادة، طرحوا مطالبهم على رئيس مجلس المحافظة، وأهمها تعبيد الشوارع وإنشاء شبكة مياه إسالة، وخط لنقل المياه الثقيلة، إلا انهم لم يشهدوا أي تنفيذ على أرض الواقع.
ويذكر المواطن صادق ان المحافظ الحالي أسعد العيداني، زار الحي قبل فترة، ووعد الأهالي بتوفير الخدمات، وهم لا يزالون ينتظرون منه الإيفاء بوعده.
ويعاني أهالي الحي عدم وجود شبكات لمياه الإسالة. وهم بذلك اضطروا إلى التجاوز على خط مياه قريب، رغم ان مياهه ملوثة وغير صالحة للاستخدام البشري. فيما يقوم غالبيتهم بشراء ماء الشرب وماء الغسيل من السيارات الحوضية.

المياه الثقيلة تطفح
في الطرقات

ولأن الحي يفتقر الى وجود شبكة لتصريف المياه الثقيلة، عدا مضخة "غطاس" لا تفي بالغرض، دأب المواطنون على حفر خزانات في منازلهم لتصريف تلك المياه، وبعد أن تمتلئ يستأجرون مركبات حوضية لتقوم بنزحها، لكن المشكلة تكمن في المناطق المنخفضة من الحي. إذ تتسرب المياه الثقيلة إلى طرقاتها، فتخلف روائح كريهة وأوبئة وتجذب الحشرات والقوارض.
هذا ما ذكره المواطن أبو حيدر، الذي أكد ان العديد من أطفال الحي أصيبوا بالأمراض الجلدية بسبب التلوث البيئي.
الكهرباء ضعيفة ومتذبذبة

يعاني حي "ياسين خريبط" عدم استقرار التيار الكهربائي الوطني. فمنذ العام 2012 تم تزويده بشبكة كهرباء، ونصبت على إثر ذلك أعمدة مخصصة، إلا ان المشروع لم يكتمل. إذ لم تصل الأعمدة إلى العديد من الأزقة، ما اضطر الأهالي إلى سحب الكهرباء بطريقة غير قانونية من مسافات بعيدة. فيما محولات الطاقة الكهربائية الموجودة، غير كافية ولا تغطي حاجة الحي، لذلك كثيرا ما تتعرض إلى العطلات، والانفجارات أحيانا، نظرا لتحميلها أكثر مما تستوعبه.

مطالب مشروعة تنتظر التنفيذ العاجل

أهالي حي "ياسين خريبط" قدموا لـ "طريق الشعب" جملة من المطالب المشروعة، ودعوا إلى عرضها على المسؤولين، آملين بتنفيذها في وقت عاجل، وتخليصهم من معاناتهم. ومن أهم المطالب توفير ماء الشرب والكهرباء وبناء شبكة مجار، القيام بحملة لتسوية الشوارع وتعبيدها، تنظيف الشوارع والساحات العامة بانتظام، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض، بناء أعداد كافية من المدارس الابتدائية والثانوية، وفتح روضة أطفال كون الحي يفتقر لوجود واحدة، مكافحة الكلاب السائبة والحشرات والقوارض والزواحف السامة التي تنتشر في المناطق السكنية. كذلك طالب الأهالي ببناء مستشفى في الحي، وافتتاح مركز شرطة ومصرف وأسواق، فضلا عن بناء ملاعب وإنشاء حدائق لتكون متنفسا للعائلات وأطفالها.

**********
اكول...
من سينقذ ساحة الراية!؟

اهالي مدينة الديوانية يعرفون جيدا ان منافذ الترفيه والتسلية تكاد تكون محدودة في مدينتهم، ان لم تكن منعدمة. ولا غرابة في ان بعض الجهود بذلت هنا وهناك من أجل توفير أماكن ترفيهية تكون متنفسا للمواطنين، لكن تلك الجهود كانت دون المستوى المطلوب.
لأهالي الديوانية ساحة يعتبرونها مكانا للترفيه والترويح عن النفس. فإن ضاقت بهم السبل يتوجهون إلى "ساحة الراية"، التي يقصدها العديد من المواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية، نظرا لوقوعها في مركز المحافظة. إلا انه، وللأسف، ان تلك الزيارات الترويحية أصبحت مشروطة بأوقات معينة، أي خلال فترات الغروب بعد أن تنخفض حرارة الشمس، لكون الساحة مكشوفة تحت السماء. فلا مسقفات تقي الناس أشعة الشمس وتحميهم منها، ولا أشجار يستظلون تحتها ويتفيؤون، ما يجعلهم تحت وطأة ظروف جوية صعبة.
سبق وإن زار الساحة العديد من ذوي القرار في المحافظة، واستمعوا إلى مطالب المواطنين بنصب مسقفات في الساحة، لكن ما أسهل الوعود وما اصعب التنفيذ!
بلا شك ان "ساحة الراية"، في حال لو استكملت جوانبها الترفيهية، من تشجير ومظلات وغير ذلك، ستكون بحق متنفسا للعائلات، وموقعا مهما لاحتضان النشاطات الثقافية والعروض الفنية والفعاليات الأدبية، وما إلى ذلك من معارض تشكيلية أو فوتوغرافية أو معارض الكتاب أو العروض المسرحية، وكل ما له أن يضفي على مدينة الديوانية لمسة حضارية، ويعزز المشهد الثقافي فيها ويشيع الجمال.
لا تزال الفرصة متاحة أمام المسؤولين المحليين، لإنقاذ "ساحة الراية" وإخراجها من عتمتها هذه قبل أن يهجرها أهالي الديوانية. وليكن الإقدام على تطوير الساحة بادرة خير لتحريك الوضع الساكن في المدينة، وتنشيط الطاقات الثقافية الشبابية، إلى جانب جعل هذا المكان المهم حاضنة للمنتديات الثقافية طوال النهار وليس في ساعات غروب الشمس فقط.
نأمل من الجهات الحكومية التفاتة جادة ازاء "ساحة الراية"، والعمل على تطويرها وإخراجها من سباتها وغفوتها النهارية!

عادل الزيادي


*********
المواشي تموت عطشا في إحدى قرى الشامية

في شمال قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، توجد قرية تدعى "قرية غضيب"، تقع على نهر يسمى باسمها. يسكن تلك القرية فلاحون جلهم من الفقراء، يعتاشون على تربية أعداد قليلة من الماشية. فكل عائلة من سكان القرية تمتلك بقرة أو بقرتين تستفيد مما تنتجه من لبن في غذائها.
المشكلة ان "نهر غضيب" تعرض خلال الفترة الأخيرة إلى الجفاف التام على إثر ضعف مناسيب المياه في شط الشامية الذي يتزود منه بالماء، الأمر الذي عرض القرية إلى مشكلة كبيرة. فقد أثر ذلك سلبا على الماشية التي ترتوي من ماء النهر، فصارت الأبقار تموت عطشا، واحدة تلو الأخرى!
سكان القرية، ولكونهم لا يستطيعون توفير كميات كافية من الماء لماشيتهم، خاصة في فصل الصيف، يناشدون المسؤولين المحليين نصب مضخة عند مقدمة "نهر غضيب"، لغرض سحب المياه وإيصالها إلى القرية، وإنقاذ ما تبقى من الماشية.

عنهم / حازم الجعفري

*******
إيقاف حسابات زبائن "مصرف البلاد الإسلامي"

يعاني زبائن "مصرف البلاد الإسلامي"، وضع اليد على إيداعاتهم من قبل لجنة مكلفة من البنك المركزي، تشرف على المقابلات المالية والحركة النقدية للمصرف المذكور وفروعه في بغداد والمحافظات. إذ تم إيقاف حسابات الزبائن خلال هذه الفترة كإجراء بحق المصرف، وهم الآن في ظروف حرجة جدا. فبعضهم يريد سحب مبلغ مالي بهدف تغطية مصاريفه، أو كلفة علاج طبي. وبعضهم الآخر ملتزم بتسديد ديون وهو اليوم يتعرض لضغوطات ولا يستطيع سحب مبلغ من المصرف. فيما هناك قسم ممن يديرون مشاريع ما، أصبحت مشاريعهم معطلة.
ويحاول معظم زبائن المصرف المذكور، مقابلة لجنة البنك المركزي لمعرفة أسباب إيقاف حساباتهم، إلا ان اللجنة تمتنع عن ذلك. فهم يودون الاستفسار عن المدة أو السقف الزمني الذي سيستمر فيه هذا الإجراء.
يطالب العديد من زبائن المصرف وزير المالية ومحافظ البنك المركزي بالتدخل لإيقاف هذا الإجراء التعسفي، مشيرين في حديث لـ "طريق الشعب"، إلى انهم غير معنيين باجراءات البنك المركزي بحق "مصرف البلاد الاسلامي".

عنهم / علاء عبد الوهاب

********
مواساة...
• بألم وحزن عميقين تلقى المنتدى العراقي في بريطانيا نبأ وفاة الكاتب والصحفي العراقي قاسم غالي الذي توفي في لندن مساء الجمعة المصادف 8 حزيران 2018، إثر معاناة طويلة مع المرض. كان الفقيد شخصية وطنية بارزة واعلاميا مميزا وساهم برفد جريدة المنتدى العراقي بالعديد من مقالاته التي تناولت مواضيع تهم الجالية والعراق. وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بتعازينا الصادقة الى زوجته السيدة إقبال غالي وولديه سميح وغسان ولكل معارفه راجين لهم الصبر والسلوان، وللفقيد الذكر الطيب دوما.
• تنعي محلية واسط للحزب الشيوعي العراق صديق الحزب جاسم جبير(ابوعماد) شقيق الرفيق عبد الزهرة خضير (ابو سامر) لوفاته اثر مرض لم يهمله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق ابو اذار في وفاة ابن خاله وصديق الحزب اديب عبد الحسن (ابو احسان) اثر مرض لم يمهله كثيرا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية الرفيق جاسم محمد ياسين (ابو فهد) في وفاة ابن اخيه المرحوم حسين عبدالله زوير اثر حادث مؤسف، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق زينل بهجت الذي توفي أثر مرض مفاجئ، جلطة دماغية، في احدى مستشفيات بغداد، للرفيق الذكر الطيب ولرفاقه وعائلته مزيدا من الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق ناصر حسين في وفاة زوجة عمه جاسم ناصر وفي وفاة الحاج عبد الحسين ابو حمود (ابن عم والده) ووالدة الشهيد حسن عوينة, للراحلين الذكر الطيب ولعوائلهم الصبر والسلوان.
• تنعى هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي المربي والكاتب الرفيق ناجي محيبس الكناني الذي وافاه الاجل اثر مرض مفاجئ، الذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
**********
ص4
محلل: الحديدة قد تتحول الى حلب ثانية

نيويورك - وكالات
قال المحلل المختص بالشؤون اليمنية، آدم بارون، إن مدينة الحديدة قد تشهد حرب شوارع عنيفة على غرار ما حدث في مدينة حلب السورية وذلك إن قرر الحوثيون مقاومة العمليات التي أطلقها التحالف بقيادة السعودية على المدينة، أمس الأربعاء. وقال المحلل في مقابلة مع CNN إن هناك أملاً في أن ينسحب الحوثيون قبل العمليات، أو أن يتم إجبارهم من قبل قوات التحالف السعودي، "لافتا إلى أن تمكن التحالف من السيطرة على المدينة سيقلب موازين الأمور لصالح السعودية". والقى المحلل الضوء على أن "هذه العمليات تعتبر في غاية الخطورة، وخصوصا على الصعيد الإنساني، ولهذا تسمع أصواتاً عديدة معارضة لمثل هذه العمليات".

*******
موسكو: مستعدون لإجراءات جوابية على خطط الناتو

موسكو - وكالات
أعلن ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو ستتخذ كل الإجراءات الجوابية اللازمة على خطط الناتو بتشكيل خط الدفاع الثاني قرب الحدود الروسية. وقال غروشكو إن موسكو ستأخذ بعين الاعتبار خطط حلف الناتو، مشيرا إلى أن كل الإجراءات العسكرية والتقنية ستتخذ من قبل موسكو لتوفير أمن الدولة وقدراتها الدفاعية. وشدد نائب الوزير على أن تعزيز الناتو في أوربا الشرقية يشكل خطرا على الأمن الأوربي. يذكر أن وزراء دفاع حلف الناتو اعتمدوا مبادرة جديدة للرد العسكري أطلق عليها "مبادرة 4 × 30"، تهدف إلى تزويد الحلفاء بـ30 كتيبة آلية، و30 سربا جويا و30 سفينة مقاتلة بحلول عام 2020، يمكن حشدها كلها في غضون 30 يوما كحد أقصى.

********
الجبهة الشعبية: يشكل مساسا بالقانون الأساس الذي يضمن حرية التعبير عن الرأي
الرئاسة الفلسطينية تمنع التظاهرات
بعد احتجاجات تطالب بدفع رواتب موظفي غزة
رام الله - وكالات
أصدر مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بيانا، أمس الأربعاء، يمنع تنظيم مسيرات احتجاجية مع استمرار الدعوات من نشطاء الى التظاهر للمطالبة بدفع رواتب موظفي قطاع غزة.
وقال بيان بثته الوكالة الرسمية "احتراما منا لحق المواطنين في التعبير عن أنفسهم، واحتراما للعمل بالقانون، ونظرا للظروف الحالية خلال فترة الأعياد، وللتسهيل على المواطنين في تسيير أمور حياتهم العادية في هذه الفترة، يُمنع منح تصاريح لتنظيم مسيرات أو لإقامة تجمعات من شأنها تعطيل حركة المواطنين وإرباكها، والتأثير على سير الحياة الطبيعية خلال فترة الأعياد".
وأضاف البيان أنه "حال انتهاء هذه الفترة، يعاد العمل وفقا للقانون والأنظمة المتبعة".
ورفضت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية القرار وقالت إنه "يشكل مساسا بالقانون الأساس الذي يضمن حرية التعبير عن الرأي والحق في التجمع السلمي وبالتالي فإن القرار للشارع".
ووجه نشطاء دعوة على مواقع التواصل الاجتماعي الى المشاركة في مسيرة احتجاجية للمطالبة بصرف رواتب موظفي قطاع غزة.
وخرجت في رام الله مسيرة شارك فيها المئات للمطالبة بدفع رواتب الموظفين، وشهدت عراكا محدودا بالأيدي بين المشاركين وعناصر من الأجهزة الأمنية بلباس مدني.
وقالت الحكومة الفلسطينية إن خصم 50 في المائة من رواتب موظفي قطاع غزة مسألة مؤقتة، وذلك في أول رد فعل لها على المظاهرات التي خرجت في رام الله للمطالبة بدفع رواتب موظفي القطاع بالكامل.
وأضافت الحكومة في بيان لها بعد اجتماعها الأسبوعي في رام الله برئاسة رامي الحمد الله ”عدد الموظفين الذين يتقاضون 50 في المئة من الراتب يبلغ 15 ألف موظف مدني و20 ألف موظف عسكري. إجمالي ما يتم إنفاقه في قطاع غزة شهريا يبلغ 300 مليون شيقل، ودون تحويل أي إيرادات من قطاع غزة للخزينة العامة". واتخذت السلطة الفلسطينية مجموعة من الإجراءات شملت إحالة آلاف الموظفين في القطاعين المدني والعسكري في غزة إلى التقاعد الإجباري ولم تدفع سوى خمسين في المائة من رواتب الموظفين للشهر الثاني على التوالي.
وتأتي هذه الإجراءات بعد تعثر إتمام المصالحة التي رعتها مصر العام الماضي بين حركتي فتح وحماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات.

*********
سكرتير الحزب الشيوعي السوداني:
نمد ايادينا لكل الساعين الى تصعيد النضال وانتزاع الحقوق والحريات
الخرطوم - طريق الشعب
جدد السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب ثقته في قدرة الشعب السوداني على اسقاط النظام، وقال في حوار نشرته جريدة الحزب "الميدان" ان مستقبل البلاد وأفق التغيير السياسي والاجتماعي وادوات النضال هي مهمة الشعوب، ومن ضمنها الشعب السوداني الذي انتصر مرتين على ديكتاتوريتين عسكريتين دمويتين.
وأوضح ان الحزب الشيوعي متمسك بالحل الجذري لتصفية النظام الحاكم وتفكيكه واسقاطه عن طريق الانتفاضة الشعبية، عبر أوسع جبهة جماهيرية للمعارضة تعمل على توحيد الارادة وتعزيز عملها وسط الجماهير. وأضاف الخطيب: نمد ايادينا الى كل من يسعى الى تصعيد النضال الجماهيري لانتزاع الحقوق والحريات. وشدد على رفض الاملاءات وفرض الشروط الرامية الى توسيع القاعدة الاجتماعية للنظام وتكريس مصالح الرأسمالية العالمية في السودان. وقال ان محاولات ابعاد الحزب الشيوعي من الساحة مستمرة لكي ينجح مشروعهم المرفوض من الشعب. وذكر ان مدير جهاز الامن السوداني اكد اواخر مارس الماضي ان القوانين المقيدة للحريات لن تلغى وانهم قد يحتاجون اليها. واعتبر الخطيب ان هذا الحديث يبيّن تمسك النظام بترسانته القمعية للبقاء في السلطة بأي وسيلة. وانتقد الاصوات المنادية بالمشاركة في انتخابات النظام رغم ترسانة القوانين القمعية واعتبر ان من يحاول اعطاء النظام اي شرعية كي يستمر، يكون مساهماً في وقوع مخاطر تهدد بقاء السودان ووحدته.

******
تفاقم أزمة الغذاء في منطقة الساحل الأفريقي
افريقيا - وكالات
حذّر مسؤول الشؤون الإنسانية والمساعدات الطارئة في الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة الغذائية في منطقة الساحل الأفريقي والتي رفعت معدلات سوء التغذية الى أعلى مستوياتها منذ عام 2012.
وقال مارك لوكوك ان نحو 6 ملايين شخص يكافحون لتأمين الغذاء لأنفسهم في بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال، مشيرا الى انه في هذه الدول يعاني 1,6 مليون طفل من نقص حاد في التغذية. واضاف في بيان إن "مخزونات الغذاء لملايين الاشخاص نفدت. العائلات تخفّض عدد الوجبات وتسحب الاطفال من المدارس وتهمل العناية الطبية اللازمة من أجل توفير المال لشراء الطعام". وازدادت معدلات النقص الحاد في التغذية في الدول الست بنسبة 50 في المائة منذ العام الماضي، كما ان طفلا واحدا من كل ستة أطفال في هذه الدول يحتاج الى العناية الطبية، وفق لوكوك. وحذّر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة الطارئة من انه مع اقتراب موسم القحط فان عدد الاشخاص الذين سيكونون في حاجة الى الغذاء سيصل الى 6,5 مليون انسان. وتوجه الى المانحين للمساهمة في دعم جهود الاغاثة في المنطقة من اجل "تجنّب الأسوأ".

*******
كوريا الشمالية تركز بعد القمة على تنازلات ترامب
سيؤول - وكالات
أثنت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، أمس الأربعاء، على القمة التي عقدت بين الزعيم كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبارها "نجاحا مبهرا"، وركزت على تنازلات ترامب واحتمال حلول عصر جديد من السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية.
وأفاد تقرير لوكالة الأنباء المركزية الكورية بأن ترامب عبر عن اعتزامه وقف المناورات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية، ونيته عرض ضمانات أمنية للشمال ورفع العقوبات عن بيونغ يانغ مع تحسن العلاقات بين الجانبين.
وقال ترامب في مؤتمر صحفي إنه يرغب في رفع العقوبات عن كوريا الشمالية لكن ذلك لن يحدث على الفور. وذكرت الوكالة أن كلا من كيم وترامب دعا الآخر لزيارة بلده وإن كلا منهما "قبل بسرور" تلبية دعوة الآخر.
وهذه أول قمة تعقد بين رئيس أمريكي في السلطة وزعيم كوري شمالي وتمثل تناقضا صارخا مع ما شهده العام الماضي من تجارب نووية وصاروخية لكوريا الشمالية وتبادل حاد للإهانات بين ترامب وكيم مما عزز المخاوف من اندلاع حرب.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية "لدى كيم جونج أون وترامب إدراك مشترك لحقيقة أهمية الالتزام بمبدأ التحرك خطوة بخطوة وبشكل متزامن لتحقيق السلام والاستقرار وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي".
وأكد ترامب أن الولايات المتحدة لن تجري المناورات العسكرية مع كوريا الجنوبية أثناء التفاوض مع بيونغ يانغ كبادرة حسن نية إزاء نزع السلاح النووي. وقال ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز في سنغافورة بعد القمة "لن نجري المناورات العسكرية طالما نجري المفاوضات وذلك من منطلق حسن النية".
وأضاف ان "هذا أمر جيد لعدد من الأسباب، إضافة إلى أننا سنوفر قدرا كبيرا من المال... فكما تعلمون هذه الأشياء مكلفة. أكره أن أبدو رجل أعمال لكني أواصل التساؤل: كم تتكلف؟".

********
تصاعد للعنف واضراب شامل اليوم في نيكاراغوا
نيكاراغوا - وكالات
غرقت نيكاراغوا في دوامة من اعمال العنف التي تمثلت بإطلاق نار وقطع طرق وتوقف مظاهر الحياة في المدن، بينما تصاعدت حدة المعارك في الشوارع بين القوات شبه العسكرية ومعارضي نظام دانيال أورتيغا الذي يتجاهل الدعوات الى الحوار، رغم ارتفاع حصيلة الضحايا الى 148 قتيلا.
ومن المتوقع ان يزداد الوضع سوءا لأن المعارضة دعت مساء الثلاثاء الى اضراب شامل اليوم الخميس. واعلن تحالف المواطن للعدالة والديمقراطية الذي يضم طلبة ورؤساء مؤسسات ومندوبين عن المجتمع المدني "سيكون اضرابا مدنيا وسلميا يشمل كل انحاء البلاد وجميع الأنشطة الاقتصادية". وقال البيان الذي دعا الى هذا الاضراب "نطلب من جميع رؤساء المؤسسات، الصغيرة او المتوسطة، وكذلك المهنيين والعمال المستقلين، اغلاق مؤسساتهم". ومنذ فجر الثلاثاء، اندلعت حوادث تبادل غزير لإطلاق النار في مختلف نقاط ماناغوا وكذلك في مدينتي ال كروسيرو وخينوتيبي المجاورتين جنوب العاصمة. وفر سكان معظم احياء خينوتيبي الثلاثاء خوفا من ان يعلقوا بين نارين.

********
النمسا تدرس انشاء مراكز استقبال للمهاجرين خارج الاتحاد الاوربي
فيينا - وكالات
اعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورتس ان بلاده تدرس مع بعض دول الاتحاد الاوربي اقامة مراكز استقبال للمهاجرين خارج الاتحاد "لايواء وتقديم حماية لكن ليس لحياة افضل".
وردا على سؤال لشبكة "او ار اف" التلفزيونية العامة عن هذا المشروع، اكد رئيس الحكومة ان "جهودا تبذل لانشاء مراكز حماية خارج اوربا حيث نستطيع ان نؤوي اللاجئين ونقدم حماية لهم لكن ليس حياة افضل في اوربا الوسطى".
ولم يوضح كورتس المحافظ الذي يحكم مع اليمين المتطرف، لمن ستخصص هذه المراكز، لكن نظيره الدانماركي لارس لوكي راسموسين اعلن الاسبوع الماضي انه يناقش مع بعض البلدان ومنها النمسا انشاء "مراكز مشتركة" مخصصة للمهاجرين الذين لا يستطيعون المطالبة باللجوء في الاتحاد الاوربي او الذين رُفضت طلباتهم.
واضاف كورتس "هذا مشروع نعمل عليه مع عدد صغير من الدول بطريقة سرية للغاية (...) من اجل زيادة امكانية تحقيقه".
ومن البلدان التي يمكن ان تستقبل هذه المراكز، طُرح اسم البانيا في الايام الأخيرة في الصحافة النمسوية. ورد المستشار مساء الثلاثاء "سنرى".
وقد جعل التحالف بين اليمين واليمين المتطرف الحاكم في النمسا منذ نهاية 2017 من تشديد سياسة الهجرة إحدى اولوياته. وتأمل الحكومة في ان تجعل من النمسا اقل جاذبية لطالبي اللجوء وان تزيد عمليات إبعاد الذين رفضت طلباتهم باللجوء. وهذا الهدف يصطدم بعدم وجود اتفاقات إعادة القبول مع كثير من البلدان.
وبصورة جماعية، وصلت بلدان الاتحاد الأوربي إلى طريق مسدود لإطلاق الإصلاح العالق منذ عامين لنظام اللجوء الأوروبي، في مناخ سياسي يزيد من ثقله وصول حكومة شعبوية الى السلطة في إيطاليا.


********
اليونانيون منقسمون بشأن اتفاق مقترح حول اسم مقدونيا
أثينا - وكالات
ساد الانقسام اليونان، أمس الأربعاء، بشان اتفاق مقترح لتسوية نزاع قديم مستمر منذ 27 عاما حول اسم مقدونيا، مع تشكيك البعض في فوائده وإشارة البعض لبقاء العديد من العقبات.
وأعلن قادة البلدين التوصل الى "اتفاق تاريخي" لتسوية النزاع بتسمية مقدونيا "جمهورية مقدونيا الشمالية" بعد أشهر من المساعي الدبلوماسية المكثفة.
وعلق المحلل السياسي في جامعة بانتيون في اثينا فاسيليكي جورجيادو في مقال في صحيفة "تا نيا" أن "اتفاقا مفيدا للطرفين يجلب مناخا آمنا على حدودنا الشمالية. اليونان تحتاج الى ذلك بسبب التوتر مع تركيا".
وواجهت الحكومتان انتقادات داخلية كبيرة على مدار الأشهر الماضية على خلفية التوصل لاتفاق محتمل. واندلعت تظاهرات عديدة معارضة للاتفاق مرارا في اثينا وسكوبيي، كما اعلنت أحزاب المعارضة في البلدين نيتها عدم دعم الاتفاق المحتمل.
وبعد التوصل الى الاتفاق، دان زعيم المعارضة المحافظة في اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس التوصل "لاتفاق سيء". وقال إن "القبول بجنسية ولغة مقدونية تراجع وطني غير مقبول".
وأكد رئيس الوزراء المقدوني زوران زايف "توصلنا لحل تاريخي بعد عقدين ونصف. اتفاقنا يتضمن استخدام (اسم) جمهورية مقدونيا الشمالية بشكل شامل".
من جهته، أعلن رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس عن "انتصار دبلوماسي كبير وفرصة تاريخية كبيرة" للمنطقة لتسود "الصداقة والتعاون والتنمية المشتركة".
ومنذ ان اعلنت مقدونيا استقلالها عام 1991، يرفض اليونانيون القبول بحقها في استخدام اسم "مقدونيا" الذي يؤكدون انه لا يمكن ان يطلق الا على اقليمهم الشمالي. وهي تخشى أي اطماع اقليمية مستقبلية لجارتها في هذا الاقليم.

*******
خلافات حادة بين الاوربيين حول هذه القضية الشائكة
الأمم المتحدة: على الاتحاد الأوربي إصلاح سياسة اللجوء "المخزية"
جنيف - وكالات
حث فيليبو جراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أمس الأربعاء الاتحاد الأوربي على إصلاح سياسة اللجوء "المخزية" لديه بعد أن رفضت كل من إيطاليا ومالطا استقبال سفينة تقل مئات المهاجرين.
وظل حوالي 629 مهاجرا، أكثرهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، منذ يوم الأحد على متن السفينة أكواريوس وسط مياه البحر المتوسط. والسفينة تشغلها منظمة (إس.أو.إس ميديتيراني)، وهي منظمة خيرية فرنسية ألمانية تحاول إنقاذ من يقومون بالرحلة الخطرة إلى أوربا.
وقال جراندي لرويترز إنه "أمر مخزٍ. كأوروبي شعرت بالخزي.. الخزي من أن سفينة ظلت في البحر المتوسط لعدة أيام وما من أحد يريد أن يستقبل هؤلاء الناس".
وجاءت الواقعة بعد أسبوع من تولي حكومة جديدة مناهضة للمؤسسات في إيطاليا المسؤولية، وأدت الى تفاقم التوترات داخل الاتحاد الأوربي بشأن الهجرة.
ومضى جراندي قائلا "واضح جدا أن أوربا بحاجة إلى إصلاح نظام اللجوء لديها بطريقة جماعية. هناك مقاومة كبيرة لهذا لكن لا يوجد سبيل آخر".
وقال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني أمس الأربعاء لصحيفة كورييري ديلا سيرا إن السفن التابعة لمنظمات أجنبية وترفع أعلاما أجنبية لا يمكنها أن تملي على إيطاليا سياستها الخاصة بالهجرة.
وأثنى جراندي على إسبانيا لموافقتها على استقبال السفينة، لكنه أشار إلى أن إيطاليا تحملت العبء الأكبر من المهاجرين القادمين من ليبيا خلال السنوات القليلة الماضية.
وأضاف "يتعين وضع نظام لتقسيم مسؤولية السماح للسفينة بالرسو بإنصاف أكبر ثم البدء في عملية تحديد من منهم لاجئ ومن ليس كذلك... إيطاليا محقة في قولها إن الأمر يجب أن يُقسم على نحو أكبر".
وقال جراندي إنه حتى إذا نجح الاتحاد الأوربي في مساعدة الدول التي تشكل نقاط عبور للمهاجرين، في إدارة تدفقهم قبل أن يصلوا إلى أوربا، "فسيظل البعض راغبين في السعي الى لجوء في أوروبا".
وأضاف "يتعين التشارك في هذا وإلا فلن يجدي الأمر".
من جهته، أعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورتز ان وزراء الداخلية في النمسا والمانيا وايطاليا قاموا بتشكيل "محور" لمكافحة الهجرة غير الشرعية في الاتحاد الاوربي، بينما تدور خلافات حادة بين الاوربيين حول هذه القضية الشائكة.
وقال كورتز في مؤتمر صحفي في برلين "انني سعيد بالتعاون الجيد الذي نريد تطويره بين روما وفيينا وبرلين". واضاف "برأينا، نحتاج الى محور للمتطوعين لمكافحة الهجرة غير المشروعة".
وتابع المستشار النمساوي الذي جعل من مكافحة الهجرة السرية اولوية خلال رئاسته الدورية للاتحاد الاوروبي التي تبدأ في الاول من تموز "هناك عدد اكبر من القادمين الى اليونان وتطورات جديدة على طريق البلقان. اعتقد انه من المهم الا ننتظر الكارثة كما في 2015، بل ان نتحرك ضدها في الوقت المناسب".
ويشير كوترز بذلك الى تدفق المهاجرين في 2015 الى اوربا مشيا على الاقدام. وكان المستشار النمساوي حينذاك ونظيرته الالمانية انغيلا ميركل فتحا حدود بلديهما امام آلاف المهاجرين القادمين من سوريا والعراق وافغانستان.
وتولى سيباستيان كورتز منصبه في نهاية 2017 في النمسا بالتحالف مع اليمين القومي، وبناء على مشروع لمكافحة الهجرة. ومنذ ذلك الحين شكلت في ايطاليا حكومة متشددة في هذا الملف تجمع بين اليمين القومي والشعبويين.
وينتمي كل من الوزيرين الايطالي ماتيو سالفيني والنمساوي هربت كيكل الى اليمين المتطرف بينما يعد نظيرهما الالماني هورست سيهوفر من "الصقور" في قضية الهجرة، ويواجه خلافا مع ميركل حاليا بعد رفضها مشروعه تشديد قواعد استقبال طالبي اللجوء.
ويضعف الاعلان عن محور الماني ايطالي نمساوي حول هذه القضايا موقف ميركل التي تستعد لانتزاع اتفاق حول نظام اوربي للجوء تمهيدا لقمة الاتحاد في نهاية حزيران.
لكن عددا من الدول تعارض ذلك لانها ترفض نظاما لتوزيع المهاجرين على الدول الاوربية.
وعبر كورتز عن ارتياحه لان العديد من الدول الاوربية باتت تؤيد تبني حلول حازمة حيال الهجرة السرية، وذكر خصوصا هولندا والدنمارك.
وتعارض المجر وبولندا والجمهورية التشيكية ايضا افكار المستشارة الالمانية.

***********
ص 5

بعد تفشي الأزمات وصدور شهادة وفاة "للوطنية/ خصخصة"
أصحاب المولدات: إحنه النخْبُطْهَهْ ونشبع أمبيرات!

قسم التحقيقات
داخل "تاكسي نفرات"، ظل "الأفندي" يتابع بذهول زحام السيارات "الأسطوري" في شوارع الجمهوري المتجه الى "الشورجه" في صبيحة يوم جمعة. لم يصبر الرجل طويلا، فالمشهد العنكبوتي المخيف لا تطيقه عين ولا يسعه صدر. لذلك انفجر مبكراً وتساءل بغضب: "كم أزمة في العراق"؟
من الواضح أن الزحام يشير الى أزمة شوارع، وهذه الأزمة تدلل على قصور كبير في وزارة النقل، فلا يوجد تشييد جسور ولا أنفاق ولا شوارع جديدة، مع زيادة كارثية في استيراد السيارات.
الأفندي يعي ذلك، وكان لتساؤله مغزى، ولذلك انبرى عجوز يجلس في المقعد الخلفي قائلاً:

"كلهه أشوه من أصحاب المولدات"!

التفت الراكبون الثلاثة ورابعهم سائق التاكسي الخردة نحوه مستغربين. لم يستغربوا من آلام ومنغصات أصحاب المولدات طبعا، لكنهم استغربوا دون شك من سرعة القفز على كل الأزمات التي تحاصر العراق وشعبه وطرح تلك الأزمة سريعا!
- "ايبين الحجي قلبه منجوي حيل منهم.. مو حجينا"؟
لم يرد العجوز، ظل صامتا ومتابعا لحوار الأزمات.
قال الأفندي: "هيه الأزمة تعني شِدَّة وضيق، بس بالعراق تعني بلاوي. لأن هيه مو أزمة بل أزمااااات".

"كلهه أشوه من أصحاب المولدات"!

ضحك الراكبون، بينما واصل الأفندي حديثه: "يعني هناك بالطب أكو أزمة قلبية، يعني: نوبة، وتعني نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة أَو الحمِّيات. وفي علم الأَحياء تعني الأزمة دور اضطراب أَحيائي، البلوغ على سبيل المثال. وبالسياسة مثلا هناك الأزمة الوزاريَّة، يعني مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة. وهناك الأزمة الدُّبلوماسيَّة، يعني توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول. وهناك الأزمة الاقتصاديَّة أي اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ، وهذا ينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس. وكل احنه سامعين بأزمة البطالة أي عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل. وهناك أزمة مالية، طبعا اذا متدرون فأبشركم وصل اجمالي الدين العام للعراق الى مائة واربعة عشر ملياراً ومائتين وستة وثمانين مليون دولار، وبالمناسبة العراق يدفع فوائد على هذا الدين تصل الى اكثر من سبعة مليارات دولار سنوياً"!

"كلهه أشوه من أصحاب المولدات"!

تصاعدت قهقهة جماعية داخل السيارة، بينما اكتفى العجوز بابتسامة صغيرة لا غير.
الأفندي – اللي ايبين ايريد ايكضي وكت ولكن بغرض دقيق وواضح، أضاف:"
تتوالى الازمات في العراق من ازمة الى ازمة فكل شيء بالعراق قابل ان يتحول الى ازمة ليست داخلية فقط بل شيء مؤكد ستتحول الى شأن عربي وكذلك دولي وكل مكون في العراق يستعين بدول تتناغم معه ويطلب العطف منها في العلن والمعونة في السر! في العراق سياسيون يعتاشون على الازمات بل يتفننون بخلقها، بل ذهبوا الى اكثر من ذلك بمجرد ما ان تظهر ازمة على وسائل الاعلام العراقية وهي كثيرة بحمد الله وشكره نشاهد الساسة يتهافتون على الفضائيات لصب الزيت على النار وكأن الامر مغنمة مع الاسف! عملية شحن الشارع هي أسطوانة مشروخة لأنها لن تصل بالسياسي الى مبتغاه اذا كان يريد ان يغطي على اخطائه بتقديم الخدمات, فالعراقيين لم يطلبوا شيئا مستحيلا. فطلباتهم معقولة ومنطقية ومشروعة وقد وعدونا بها قبيل الانتخابات اي الزموهم بما الزموا به انفسهم فطلب العراقي من السياسي هو احفظوا لنا كرامتنا وماء وجهونا قبل نفاذ صبرنا.. اللي يريد يخدم المجتمع عليه ان يقدم الخدمات التي هي في تراجع ولم نلحظ اي تقدم رغم التقادم الزمني فمنذ سقوط الطاغية حتى الان نرى تبريرات وزارة الكهرباء ووعودهم هي بنفس الطريقة في موسم الشتاء يطلقون تصريحات نارية ان هذا الصيف سيكون صيفا باردا ليس كباقي الفصول سنعطيكم الكهرباء 24 ساعة باليوم وعندما يأتي الصيف يتراجعون عن وعودهم حتى الوعد الاخير كان اشبه برصاصة الرحمة على مصداقية وزارة الكهرباء بل وحتى الحكومة التي قالت ان 2012 هو عام تصدير الكهرباء لدول الجوار، تذكرون لو لا؟ اللي أريد قوله ان الشعب المغلوب على امره قد تيقن من عدة اشياء اولها عندما يريد السياسي ان يخلط الاوراق على مستوى الدولة فلسبب معين وهو ان يجعل الشارع يتكلم بالأزمة وينسى الخدمات وهو ما يعتمد عليه بعض الساسة الفاشلين على مستوى الخدمات وناجحين على مستوى الازمات، فليعلم العالم عندنا المسؤول فنان في خلق الازمات وفن التلكؤ في تقديم الخدمات.

:"كلهه أشوه من أصحاب المولدات"!

قه قه قه قه قااااااه
"كل الدول"، أردف الأفندي قائلا: "تركن الى الهدوء والسكينة وتهتم بشؤونها الداخلية وتصلح احوال الناس بعد حرب ضروس مرت عليها الا العراق، فهو يخرج من حرب ليدخل في اخرى اشد ضراوة وقساوة وكان ومازال على هذه العادة المدمرة متلذذا باثارة الفتن والصراعات الدموية، وبغض النظر عن تاريخه الطويل الحافل بالحروب الداخلية والخارجية فانه مازال يواصل نهجه المعهود وبنفس الوتيرة، ولم يهدأ وان هدأ فلمدة قصيرة ثم يعاود الكرة من جديد
وهكذا بات يعاني العراق من أزمات اقتصادية فضلا عن السياسية والأمنية والصحية والتعليمية، وصار الشعب مشغولا بهذه الأزمات، حتى بات غير قادر على الوقوف مرة اخرى على قدميه، وكل مرة يحاول فيها النهوض يتحرك أعداؤه الطامعون بخيراته بمعونة الفاسدين كي يدخلوا الشعب في أزمات جديدة".

- :"كلهه أشوه من أصحاب المولدات"!

كه كه كه كه كه هااااااا
التفت الأفندي نحو العجوز وقال: "والله يابه حقك حجينا. يعني مفارقة أن يشتكي العراق، البلد الذي يحتوي على ثروات نفطية هائلة، من أزمات متكررة ودورية في إنتاج الكهرباء وتوزيعها. وهذه المفارقة لا يمكن فهمها أو تفسيرها إلا باستشراء الفساد والمحاصصة الطائفية التي احتكرت المناصب وغيّبت الكفاءات. لذلك وصل العراق، البلد الذي عرف الكهرباء في الربع الأول من هذا القرن، إلى وضع يعاني فيه سكانه من انقطاع متكرر في تزويد الكهرباء، ولا يمكن أن يعود إنتاج الكهرباء إلى نسقه المعتاد والكافي لاحتياجات العراقيين، إلا وفق استراتيجية اقتصادية جديدة تأخذ في الاعتبار ضرورة المراهنة على الطاقات البديلة والاعتماد على الكفاءات الوطنية الخبيرة بهذه الصناعة، وهو ما يقتضي بالتالي النأي بالاقتصاد عموما وهذا القطاع الحيوي خصوصا عن المعايير والمحاصصات الوطنية.
يعني العراق، منذ أقدم العصور كان العراق يمثل القطب البارز في الحضارة العالمية. فظهرت بين دفتيه اكبر واعرق الحضارات التي ساهمت بشكل كبير في تقديم العلوم بشتى أنواعها إلى العالم وشعب العراق هو أول من استخدم الكتابة كنظام إداري وتعليمي في العالم، وكانت الحضارات البابلية والسومرية والأشورية تعتبر من اكبر وأعظم واقوى الحضارات على مر التاريخ بالإضافة إلى إن العراق كان يسمى ارض السواد لما لأرضه من خصوبة نادرة في زراعة المحاصيل الزراعية المتنوعة، اذ تعتبر ارض العراق من أخصب الأراضي في العالم. ولكن هذه الحضارة وهذه الأرض بكل ما تحويه من ثروات لم تمكن العراق يوما من العيش باستقرار، فكانت الأزمات والحروب والنزاعات التي أسس لها من لم يرد لهذه الأرض ولا لهذا الشعب خيرا، فكان ما كان من إقصاء واضح للشخصية العراقية. وبعد الغزو الأمريكي، عادت الأزمات من جديد وراحت تتزايد يوما بعد آخر بسبب عدم وجود حلول صحيحة وناجعة لهذه الأزمات فالأزمة الأمنية والأزمة الخدمية والأزمة الصحية وأزمة الكهرباء وأصحاب المولدات – خلي أداري الحجي اشويه ههههه، حولت العراق من بلد للخيرات إلى بلد للازمات تهدف الى إيقاف عجلة تقدم العراق، لسبب بات واضحا للجميع، فالطامعون بهذا البلد وخيراته لا يريدون له النهوض ولا لشعبه التحول من شعب مستهلك الى منتج، فيصنعون له الأزمة تلو الأخرى وتاليهه أزمة أصحاب مولدات الكهرباء".
- :" رحم الله والديك.. أزمة أصحاب مولدات الكهرباء..

كلهه أشوه من أصحاب المولدات"!

كغ كغ كغ كغ كغ كااااااااااا

هذا الملعب.. فنه اليلعب؟

نعم، فبعد انتهاء "الانتخابات" – طبعا سالفتهه بعدهه ما انتهت مع اندلاع الحريق بالصناديق بسبب عود بخور!!! - شهدت عدد من مناطق العاصمة بغداد خلال الأيام الماضية انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي بالتزامن مع موجة الحر الخانقة وبدء مذاكرة الطلبة استعدادا للامتحانات. والملاحظ أن "سالفة الخصخصة طكولهه بيضه وطابع ابو المليون بعد ما مر أصحاب المولدات بفترة كساد"!
المواطنون عادوا الى أصحاب المولدات في عدد كبير من مناطق بغداد ولكنهم فوجئوا بطلب بعضهم بسداد أجور ستة أشهر سابقة – فترة الكساد – حتى يعودوا الى تشغيل مولداتهم، رغم أنها كانت متوقفة تماما!
وبعد التي واللتيا توصل الأهالي مع حيتان المولدات الى اتفاق قسري يقضي بتسديد نصف تلك الأجور كل حسب عدد الأمبيرات التي كان يتمتع بها قبل "الطكه"!
أصحاب مولدات آخرين فاجأوا الأهالي برفع سعر الأمبير الى ضعف أو ضعفين كتعويض اجباري عن فترة الكساد
ووسط استغراب ودهشة اهالي بغداد والمحافظات الجنوبية من الكيفية التي تهاوت فيها منظومة الكهرباء الوطنية فجأة، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان وامتحانات الطلبة، يأتي أصحاب المولدات الأهلية ليزيدوا الهموم هموما ويساهموا في الأزمة من خلال تحميل الأهالي معاناة اضافية، وذلك برفع سعر أمبير الكهرباء، مستغلين الفوضى، وعدم وجود رقيب أو حسيب.
ووصل الأمر ببعض مالكي المولدات في أحياء بغداد، إلى ابتزاز المواطنين، وذلك بإرغامهم على الاشتراك بـ "الخط الذهبي"، والذي يعني تزويدهم بالكهرباء طيلة اليوم مقابل مضاعفة مبلغ الاشتراك، وفي حال رفضوا يقطع عنهم خط المولدة. وقد فاقم هذا الأمر من معاناة المواطنين، لا سيما الذين يسكنون في الأحياء المشمولة بنظام خصخصة الكهرباء. فهم من جانب يجبرون على تسديد فاتورة جباية مبالغ الكهرباء الوطنية رغم ترديها وتذبذبها وضعفها، ومن جانب آخر يلزمون بتسديد مبالغ اشتراك خط المولدة الأهلية. وهنا يصبحون في حيرة من أمرهم، وبين خيارين، أما الاستمرار مع المولدة الأهلية، أو مع الكهرباء الوطنية. وفي كلتا الحالتين تستنزف منهم أموال طائلة.
يقول أبو سلام، من منطقة السيدية أن أصحاب المولدات في منطقته أرغموا المواطنين على دفع "أجور غصب" عن فترة العزوف عن المولدات بسبب شمول منطقتهم بنظام الخصخصة، وكما نعرف ان هذا النظام تضعضع فجأة فاضطررنا الى الرجوع الى المولدات – عادت حليمة لعادتها القديمة – واذا بنا نفاجأ بهذا القرار".
وأضاف: "دفعنا الأجور، ولكننا فوجئنا بزيادة سعر الأمبير الى 25 ألف دينار! واللي ميعجبه يضرب راسه بالحايط"!
وتقول علياء، من سكنة منطقة الكرادة الشرقية ان سعر أمبير المولدات الأهلية ارتفع إلى 20 ألف دينار رغم شمول منطقتهم بنظام جباية أجور الكهرباء، موضحة ان هذا الواقع أثر كثيرا على الظرف الاقتصادي للمواطنين، لا سيما ذوي الدخل المحدود الذين يسكنون في الشقق المستأجرة.
مهند، وهو من سكان حي العامل قال:" ان سعر أمبير المولدة لـ "الخط الذهبي" ارتفع قبل أزمة الكهرباء إلى 18 ألف دينار، وبعيد الأزمة أصبح بـ 20 ألف دينار، وسيقوم البعض من أصحاب المولدات الجشعين برفع السعر أكثر من ذلك خلال الأيام المقبلة، نظرا لعدم وجود رقابة على عملهم".
في مناطق أخرى عديدة من بغداد رفع أصحاب المولدات سعر الأمبير في منطقتهم، وبعضهم يهدد بزيادة السعر في حال استمرار أزمة الكهرباء، وكأنه انتقام وتشفي من الأهالي في ظل اسطوانة الديره تايهه، وظل البيت لمطيره وطارت بيه فرد طيره، رغم ان الكثير منهم يمارسون جشعهم هذا مع المشتركين، على الرغم من قيام وزارة النفط بتزويدهم بمادة "الكاز"، ورغم تحديد سعر الأمبير من قبل مجلس المحافظة!

انتقام عينك عينك

في أكثر من تصريح، تؤكد وتعترف وزارة الكهرباء ومعها مجلس محافظة بغداد ونواب على وجود اتفاق بين أصحاب المولدات ودوائر توزيع الكهرباء في بعض مناطق بغداد من اجل قطعها بشكل متعمد لإجبار على دفع أموال اشتراك المولد!
وتحدث هذه الظاهرة مع بداية كل شهر، أو حين يشهد التيار الكهربائي تحسنا ملحوظا وهو ما يفضح بجلاء وجود اتفاق بين أصحاب المولدات ودوائر توزيع الكهرباء في بعض المناطق من اجل قطعها بشكل متعمد رغم ان الاستهلاك للتيار الكهربائي قليل جداً بسبب الظروف الجوية المعتدلة، والسبب يعود لإجبار الأهالي على دفع أجور اشتراك المولد.
عدد من المواطنين كشف عن حالات ابتزاز أخرى يمارسها اصحاب المولدات الاهلية اذ يصروا على اجور كاملة في الفترة التي يتحسن وضع الطاقة الكهربائية واستمرارها لعشرين ساعة من دون انقطاع, مؤكدين وجود اتفاقات سرية بين المولدات واطراف في مجلس بغداد لاستمرار هذه الحالة.
بعض النواب دعا الى اجراء تحقيق موسع بخصوص ابتزاز المواطنين من قبل اصحاب المولدات الاهلية وبالاتفاق مع اصحاب محطات توزيع الكهرباء. وبين أن بعض اصحاب المولدات الاهلية يتفقون مع اصحاب محطات توزيع الكهرباء لإطفاء الكهرباء "الوطنية" نهاية كل شهر لإجبار المواطن على دفع اشتراك في المولدات الاهلية حتى لو تمتعت مناطق سكناهم بتيار كهربائي مستمر. وهذا يدل على ان هذه العملية تعتبر ابتزازا اضافة الى انها من طرق الحيلة للحصول على الكسب غير الصحيح.
عدد كبير من المواطنين في العاصمة بغداد طالب بوضع حد لهذه الفضيحة وبين انه في الأيام الأربعة الأولى من بداية كل شهر يبدأ القطع بشكل لا على التعيين. ورجحوا وجود صفقات مالية وجمع رشى من أصحاب المولدات ودفعها الى هؤلاء الموظفين لقطع التيار الكهربائي في بداية الشهر.
ظاهرة التوجه الى نصب مولدات كهربائية اهليه في جميع مناطق بغداد جاء بحسب من دعوا اليه قبل أعوام كحل وقتي، هكذا قيل في حينه، الى ان تتم معالجة مشكلة الطاقة الوطنية عموما في العاصمة وكل العراق، لكن هذا الاختيار الوقتي أصبح ثابتا وسيؤدي الى ان يعتمد على هذا التوجه بشكل اكثر جدية من التوجه لحل شامل لازمة الكهرباء "الوطنية" ثم جاءت الخصخصة وشملت بعض مناطق بغداد، فتوقفت المولدات الأهلية لعدة شهور، ومع أول تضعضع تشهده الخصخصة "انتقم" أصحاب المولدات من الأهالي وحصل ما حصل. حيث ادى عجز الحكومة عن توفير الطاقة الكهربائية الى تحمّل المواطن عبئاً آخراً متمثلاً بالاعتماد على أصحاب المولدات الأهلية، وراح كلٌ منهم يعمل بمزاجية خاصة ويفرض اسعاراً غاضاً النظر عن قدرة وإمكانية المواطن المالية وعدم مراعاة لظروف المواطنين ولا لأحوالهم فقد بات همهم الوحيد كيف يحصلون على أموال أكثر وبشتى الطرق مثلا تقليل ساعات العمل والاقتصاد بالوقود والتظاهر والتعلل بعطل المولدة والما يعجبه الله وياه"

مافيات

عُسر أزمة الكهرباء في العراق لا ينتهي، والأسوأ من ذلك العدد المتزايد لساعات القطع في أوج حر الصيف وظهور جماعات ضغط تستفيد من الانقطاع وتستغل مراكزها للانتفاع، وهي أشبه بـ "مافيات" شقت طريقها إلى الثراء، وأصبحت تمتلك جذوراً طويلة "وسند ظهر" وتتربح على حساب المتضررين استناداً لاتفاقات تجري بالخفاء بين أصحاب المولدات ومسؤولين بالكهرباء للتحايل على جدول التشغيل والتلاعب بحصص الوقود، والأدهى من ذلك وجد أن بعض المسؤولين لديهم مولدات خاصة ويعملون على حياكة قرارات تصب في مصلحتهم والتستر على الضرر الذي يلحق بالمواطنين جراء "جشع" أصحاب المولدات.
ومن المفترض أن يحصل المواطن على طاقة كهربائية مستمرة من المنظومة الوطنية، لكن قلة وحدات التوليد وقدم شبكات التوزيع والنقل، كلها عوامل حالت دون ذلك، وجعلت المستهلك يركن الى المولدات الأهلية لتعوض النقص في الطاقة، وما يزيد الطين بلة العمليات الإرهابية التي تستهدف أبراج نقل الطاقة وتجاوز بعض المحافظات على حصتها للطاقة بصورة مفاجئة.
وبإمكان اي شخص ممارسة مهنة بيع الطاقة للمواطنين عن طريق امتلاكه مولدات ذات سعات كبيرة ولا تشترط هذه العملية الحصول على اي اجازة للعمل في هذا النشاط، الا ان هذه المولدات تراقب فقط من قبل المجالس المحلية حين تزود هذه المولدات بالوقود من وزارة النفط ليتم تحديد الاسعار والوقت لهم لتشغيل المولدة.
تقديرات الخبراء الاقتصاديين تشير إلى أن المواطنين في العراق ينفقون نحو 15 مليار دولار سنوياً للحصول على إمدادات التيار الكهربائي من المولدات الصغيرة الخاصة بهم أو التجارية، فضلا عن فواتير الكهرباء التي تطالب بها الوزارة بسبب استخدامهم للكهرباء الوطنية غير الموجودة أصلا.
وتبلغ حاجة العاصمة بغداد من الطاقة الكهربائية حسب تقديرات وزارة الكهرباء 6000 ميغاواط، في حين ما يتم تجهيزه من قبل الوزارة هو ٣٢٠٠ ميغاواط، ويتم تعويض الباقي عن طريق المولدات الأهلية والحكومية المنتشرة في بغداد والبعض منها يمتلكه بعض المسؤولين فيعملون على حياكة قرارات تصب في مصلحتهم على حساب المواطن".

.. وما ادراك ما المافيات!

وغالبا ما تنشط هذه المافيات في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وتقوم أيضا بعملية التجارة بالوقود الذي تقدمه وزارة النفط لأصحاب المولدات المنتشرة في عموم العراق وبسعر مدعوم، في حين يقومون في الغالب ببيع تلك الحصص التي يحصلون عليها بما يقارب 1000 دينار للتر الواحد أي نحو دولار، مستفيدين من فرق السعر الكبير، بينما يشغلون مولداتهم بالنفط الأسود الرخيص الذي لا يتجاوز سعره 150 ديناراً للتر الواحد، أي بضعة سنتات، مع العلم أن النفط الأسود ممنوع صرفه من قبل الوزارة نظراً للأضرار البيئية التي يخلفها، وتقليل كفاءة المولدة.
والملاحظ أن الاتفاق يحصل في نفس المنطقة بين أصحاب المولدات ومسؤولي المحطات الثانوية الكهربائية من خلال إطفاء الطاقة لغرض استفادة المولدات الأهلية عبر فرض أسعار عالية على المواطنين التي تختلف من محافظة وأخرى وتختلف ايضا من منطقة وأخرى بل يصل الاختلاف حتى بين شارع وشارع مجاور لها.
ويحصل أصحاب المولدات الأهلية على النفط الأسود من السوق السوداء، حيث أن وزارة النفط تزود أصحاب معامل الطابوق بالنفط الأسود وهذه المعامل تكون خارج المدن وأيضا يتم استخدامه في بعض عمليات الاكساء البسيط.
والملاحظ أن مجلس النواب لم يشرع أي قانون أو قرار نيابي يلزم أصحاب المولدات الأهلية بالعمل وفق جدول زمني محدد والية معينة، وإنما ترك الحرية لأصحاب المولدات في تحديد الأسعار وساعات التشغيل وفق ما يحقق لهم أقصى درجات الربح المالي.
ان ضعف الرقابة يشجع بعض أصحاب المولدات على التلاعب بنوعية الوقود، حيث يقوم أصحاب المولدات الأهلية بتشغيل المولدة بوقود النفط الأسود الرخيص الثمن بدلا من زيت الغاز الباهظ الثمن والذي يتم الحصول عليه من وزارة النفط وبيع البعض منه في السوق السوداء، مما يتطلب وضع آلية واضحة تحدد مواعيد قطع الطاقة ومحاسبة أصحاب المولدات والتعرف على ساعات تشغيل المولدة وكميات الوقود المصروفة.
ويرى بعض الفنيين أن "التخلص من الاتفاق بين بعض مسؤولي الكهرباء وأصحاب المولدات أمر ممكن عن "طريق وضع القابلوات الكهربائية تحت الأرض، وعدم السماح بالحصول على الطاقة من المناطق المجاورة".
ان الضوابط التي تضعها الدولة عندما تمنح الوقود المدعوم او المجاني لأصحاب المولدات تبدو وكأنها مجرد كلام ولا تطبق على ارض الواقع"، فأصحاب المولدات يرفعون أسعار الكهرباء متى ما يشاءون الى مستويات عالية وبدون رقابة، ما يعني وجود شبهات فساد في بعض الجهات الرقابية التي تتفق مع أصحاب المولدات من اجل منفعة خاصة على حساب المواطن.
**********


ص6
السيرة الذاتية للرفيق المناضل سامي شغيت
فرحان شغيت
ولد الرفيق المناضل الشيوعي التربوي سامي شغيت (ابو ليث) عام 1938 في قرية ابو نعيجة التابعة لناحية الطويل في لواء العمارة (ناحية السلام في محافظة ميسان). دخل المدرسة الابتدائية وعمره (5) سنوات وكان متفوقا في دراسته.
وعند تخرج الرفيق ابو ليث عام 1949- 1950 من الابتدائية لم تكن في ناحية الطويل مدرسة متوسطة مما حدا به الى التسجيل في ثانوية العمارة، وسكن مع عائلة الرفيق الشيوعي التربوي المرحوم حسين صبيح العلاق شقيق الشهيد الشيوعي حسن صبيح العلاق الذي استشهد في تظاهرة في مدينة العمارة في وثبة عام 1952 على يد مدير شرطة العمارة.
تشبع الرفيق ابو ليث بالافكار الشيوعية عندما كان طالبا في المدرسة الابتدائية من خلال المعلمين اليساريين في اربعينيات القرن الماضي ومكوثه فترة مع عائلة المناضل الشيوعي حسين صبيح العلاق في مدينة العمارة.
شارك الرفيق ابو ليث في تظاهرة عام 1956 عند العدوان الثلاثي على مصر واستدعي عدة مرات من قبل الاجهزة الامنية في مدينة العمارة بسبب نشاطه السياسي. وبعد ثورة تموز 1958 عمل في اتحاد الشبيبة الديمقراطي واتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية.
وعند تخرجه من دار المعلمين الابتدائية عام 1959- 1960 تم تعيينه في مدرسة الاصلاح الابتدائية الريفية (المدرسة السلمانية قبل ثورة تموز 1958)التي كان طالبا فيها واصبح مديرا لها. وتم اعتقاله في عهد عبد الكريم قاسم لانه كان احد اعضاء القائمة المهنية للمعلمين (قائمة الحزب الشيوعي العراقي) التي فازت في لواء العمارة، ولم يتنازل عن القائمة عندما طلبت منه الاجهزة الامنية الانسحاب. وعلى اثر ذلك تم نقله الى مدرسة الخورنق في منطقة عشيرة آل بزون القريبة من قضاء سيد احمد الرفاعي. وتم اعتقاله يوم 8 شباط عام 1963 وبقي في المعتقل لمدة سنة ونصف، وعند اعادته للوظيفة تم نقله الى منطقة قره هنجير بين محافظتي كركوك والسليمانية وبقي هناك لمدة سنتين واعيد بعدها الى مدينة العمارة.
بعد انقلاب 17 تموز 1968 اخذت الاجهزة الامنية في مدينة العمارة تضايقه، وعلى اثرها قدم طلبا للنقل الى محافظة بغداد عام 1972، ونسب للعمل في مدرسة البلاغة الابتدائية للبنين في مدينة الحرية، وعند ضرب الجبهة الوطنية عام 1978 تم نقله الى دائرة آثار السماوة وبقي هناك لمدة ستة سنوات، وبعدها أحال نفسه على التقاعد. بعد سقوط النظام عام 2003 اصبح عضو محلية الكرخ الاولى وسكرتير اساسية مدينة الحرية وعضو المجلس البلدي لمدينة الحرية. كان مخلصا في عمله وعلاقاته, ويشهد له بذلك من عمل معه، كما كان يحظى باحترام كبير من قبل اهالي مدينة الحرية لتسهيله تقديم الخدمات لهم. توفي الرفيق ابو ليث شقيقي الاكبر، الذي كان قدوتي كشيوعي ومن خلاله انتميت الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وهذا اعز وسام في حياتي اعتز به حيث علمني معنى الوطنية وخدمة بلدي وكيف اكون محترما بين المواطنين.
وتم تعزية عائلته من قبل المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في 5/ 1/ 2018 ومن محليات الكرخ الاولى والعمالية.
********
بمناسبة أربعينية الدكتور مجيد مسعود
أحمد الحكيم
لم تكن معرفتي بالدكتور مجيد هادي مسعود(أبو ياسر) في دمشق قديمة، فهي لم تتجاوز السنتين في الحسابات الفلكية، غير أنها تعادل أضعاف أضعافها، بل أكثر، في الحسابات والروابط الأخلاقية والوطنية، لأنه كان مثالاً رائعاً للإنسان الوطني، الفاضل، الواعي، المخلص، الأكاديمي، الباحث الذي نشر العديد من الدراسات والمقالات في أماكن متفرقة، منها مجلة " الغد" التي تصدر في مدينتي البصرة، إذ أخبرني، وقد كنت يومها في زيارة لها سنة 2017، أن أجلب له العدد الذي نشر فيه مقالاً عن المؤرخ الدكتور فيصل السامر. ومن شدة محبته للعراق طلب مني أيضاً أن أجلب له "مهفة" (وهي أداة يدوية تُصنع من سعف النخيل لتحريك الهواء)، كي يشم منها هوى ورائحة العراق. وتبرز هذه المحبة أيضاً عند اتصالي مع ابنته أثناء كتابة هذا التأبين، إذ سألتها عن تاريخ ومكان ولادة أبيها فأجابتني عن ذلك، لكنها أخبرتني أن والدها كان يحب دائماً أن يكون أسم محل ولادته هو العراق فحسب. ومن متابعاته ونشاطاته الواسعة أنه كان منتظم الحضور في الاجتماعات والفعاليات الوطنية والثقافية، منها جمعية الاقتصاديين في دمشق، التي حضر آخر اجتماعاتها، رغم كبر سنه ومعاناته من بعض الأمراض، فكان سبباً عجّل بوفاته، فعندما كان عائداً إلى داره في دمشق، وعند نزوله من السيارة، تعثرت قدمه وسقط على الأرض، الأمر الذي سبب له آلاماً شديدة، وحمله الجيران إلى داره، وقد جلبوا له الأطباء، لكن الأمراض الأخرى زادت عليه، وقد زرته في سكنه ثم في المستشفى عندما نقلوه إليها، ومع كل الظروف الصحية الصعبة التي يمر بها فقد وجدتة صلباً متحملاً صابراً يسأل عن الجميع، وبالذات عن ابني الذي كان يواجه بعض المشكلات في اجراءات قبوله في الجامعة، لكن الأمراض لم تمهل الدكتور مسعود طويلاً فقد توفي يوم 6/5/2018 عن عمر بلغ اثنين وثمانين عاماً في مستشفى المواساة في دمشق ودفن في مقبرة الدحداح في دمشق أيضاً. الصبر والسلوان لأهله وذويه وأصدقائه.
************
الشهيد الشيوعي قيس محمد صالح الاعظمي
غادر نكرة السلمان ليستشهد دفاعا عن فلسطين
منعم جابر
واحد من الشيوعيين الشجعان والمؤمنين بقضيتهم الوطنية، حيث انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي يوم كان طالبا في اعدادية الاعظمية عام 1958 واتصف بالقوة البدنية ودخل الكلية العسكرية في دورتها الـ 37 عام 1960 وكان خلالها مثالا للانضباط والالتزام والدفاع عن الحزب وقيمه بوجه محاولات القوى المعادية والاطراف المسيئة. وبعد تخرجه من الكلية العسكرية تم تنسيبه الى وحدة خارج بغداد، حيث اتصفت هذه المرحلة بأبعاد الضباط الشيوعيين عن الوحدات الفعالة وابعادهم الى خارج العاصمة بينما في المقابل تم جلب الكثير من الحاقدين على الجمهورية وعلى ثورة 14 تموز لقيادة الوحدات الحساسة والمهمة في بغداد وضواحيها وهي التي توحدت لتتآمر على الجمهورية في صباح الثامن من شباط 1963 في انقلابها الاسود الذي خدم القوى الاستعمارية والرجعية وسجل بداية التاريخ الدموي للعراق الحديث.

اعتقلونا واحالونا الى المجلس العرفي

يقول الملازم في حينه جبار العلي بانه زامل قيس الاعظمي في المدرسة الاعدادية، وقبلها في منطقة الاعظمية .. ويستطرد بالقول: " وتواصلنا سوية في الدورة 37 في الكلية العسكرية حتى القي القبض علينا بعد انقلاب شباط 1963 بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي ومقاومة الانقلاب الفاشي. وتمت احالتنا الى المجلس العرفي العسكري وحكم علينا بثلاث سنوات قضيناها ما بين السجن رقم واحد وسجن نكرة السلمان الصحراوي وسجن الحلة، وكان الشهيد قيس يمارس الرياضة والالعاب داخل السجن ليحافظ على صحته ورشاقته ولاشغال الوقت الطويل".

قطار الموت صفحة نضالية للشيوعيين

في صبيحة 3 تموز 1963 حاول بعض ضباط الصف من الشيوعيين القيام بحركة مسلحة –حركة حسن سريع- لاسقاط حكومة البعث وانهاء جرائمها بحق الشعب العراقي وقواه الوطنية، ونتيجة للرعب والخوف من الشيوعيين اقدمت حكومة البعث على نقل السجناء الموقوفين من الضباط في سجن رقم (1) العسكري الى سجن نكرة السلمان الصحراوي ونقلوا بعربة قطار مغلقة لنقل البضائع، وبدون نوافذ وفي شهر تموز وتحت درجات حرارة عالية وكان شهيدنا قيس احد هؤلاء الابطال المنقولين تحت ظروف مميتة واطلق اسم (قطار الموت) عليه لان دافع هذا العمل هو حشر اعداد كبيرة من البشر بقاطرة لا يتوفر فيها الحد الادنى من شروط الحياة لقتل المعتقلين وانهاء حياتهم. وما ان وصل القطار الى محطة السماوة ونزل الشيوعيون لنقلهم بسيارات (لوريات) كبيرة الى بادية السماوة اخذ اذناب الحرس القومي يحاولون الاساءة والاعتداء على المناضلين وهم في حالة يرثى لها، وكان احد حراسهم سيء الطباع وغليظ المعاملة وحاول الاساءة للشهيد قيس فما كان منه الى الرد عليه بقوة ووجه له لكمة قوية سقط على اثرها على الارض وحاول افراد الحرس ان يأخذوا الشهيد قيس الى مقرهم في السماوة الا ان ابطال القطار الشجعان رفضوا ذلك واحتضنوا قيس ولم يسمحوا لهم بأخذه.

الشهيد قيس يختار المقاومة في فلسطين

في عام 1966 انتهت محكوميته واطلق سراحهم من سجن الحلة وكان معه الراحل حقي اسماعيل ومهدي مطلگ وقاسم الشبلي وجبار العلي. وقرر ان يواصل نضاله ويستفيد من خبراته العسكرية والتحق بالمقاومة الفلسطينية قوات الجبهة الشعبية (جماعة جورج حبش) وشارك قيس في الكثير من المعارك في فلسطين حتى استشهد داخل العمق الاسرائيلي عام 1967 وقد بذل رفاقه في الجبهة جهودا كبيرة من اجل سحب جثته من الارض الحرام وتمكنوا من ذلك بعد ايام. ثم اعيد جسده الطاهر الى بغداد وجرى له تشييع مهيب شاركت فيه الفصائل الفلسطينية. واكد لي الرفيق جبار العلي بان الشهيد قيس محمد صالح العبيدي كان يعتز بشيوعيته وانتمائه السياسي ووجد ان مواصلة نضاله في جبهة الثورة الفلسطينية هو استمرار لنضالاته وتاريخه.
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية العراقية
والخزي والعار لاعداء الشعوب وقتلة الاحرار والمناضلين.
*********

ص7
أرضية ملعب كربلاء الأفضل في كأس الاتحاد الآسيوي

بغداد – طريق الشعب
ذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن أرضية ملعب كربلاء تم اختيارها كأفضل أرضية في البطولة حتى الآن، نظراً للمميزات الخاصة التي يمتاز بها عشب ملعب كربلاء الدولي . ويعتبر ملعب كربلاء الدولي، الملعب الرسمي للقوة الجوية والزوراء في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويمتلك فريق القوة الجوية حظوظاً قوية لخوض المباراة النهائية على ستاد كربلاء في حال تجاوز الجزيرة الأردني في نهائي غرب أسيا لكأس الاتحاد الأسيوي وأعلن الاتحاد الأسيوي خلال ورشة عمل كأس الاتحاد الآسيوي، عن اختيار عشب ملعب كربلاء، كأفضل أرضية في البطولة، ليتفوق الملعب بذلك على ملاعب عديدة في شرق القارة الآسيوية.

*******
في افتتاح بطولة كأس العالم
اليوم.. السعودية تبحث عن إنجاز تاريخي أمام روسيا
بغداد – طريق الشعب
ينتظر جمهور كرة القدم، بشوق شديد، ضربة البداية لمنافسات كأس العالم 2018 في روسيا، إذ يلعب المنتخب السعودي أمام المنتخب المستضيف، روسيا، اليوم الخميس في تمام الساعة السادسة بتوقيت العاصمة بغداد.
ويلعب المنتخب السعودي، الافتتاح كأول منتخب عربي وآسيوي ينال هذا الشرف، حينما وضعته القرعة التي جرت في الكرملين، إلى جانب المنتخب المستضيف، إضافة إلى حامل اللقب مرتين أوروغواي، مع منتخب مصر.
ويأمل محبو الكرة السعودية، من المنتخب الأخضر تحقيق إنجاز تاريخي بالفوز في مباراة الافتتاح على المستضيف، وهو ما لم يتحقق في أي نسخة ماضية.
ويرصد التقرير الآتي تاريخ المواجهات الافتتاحية للمنتخب المستضيف في كأس العالم:-
لعبت المنتخبات المستضيفة المباراة الافتتاحية 8 مرات فقط في تاريخ البطولة، ولم تخسر الدولة المنظمة في أي مباراة خلال الافتتاح، إذ فازت في 5 مباريات وحضر التعادل في 3 لقاءات.
وكانت البداية مع نجوم السامبا في مونديال 1950، عندما واجهت البرازيل المستضيفة، منافستها المكسيك، وانتصر وقتها السليساو برباعية نظيفة.
وفِي نسخة السويد 1958 انتصر أصحاب الأرض على منتخب المكسيك بثلاثية نظيفة، كما فازت تشيلي مستضيفة نسخة 1962 على سويسرا بثلاثية مقابل هدف.
وحضر التعادل في نسخة إنجلترا 1966 عندما تعادلت إنجلترا مع أوروغواي سلبيًا، وبنفس النتيجة تعادلت المكسيك مع الاتحاد السوفيتي عام 1970.
وتوقف المنتخب المستضيف عن لعب المباريات الافتتاحية بداية من نسخة 1974 بألمانيا وحتى نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.
وفِي مونديال 2006 عاد المنتخب المستضيف للعب المباراة الافتتاحية، والتقى المنتخب الألماني المستضيف مع كوستاريكا، وكسب المانشافات بأربعة أهداف مقابل هدفين.
وفِي مونديال 2010 في جنوب أفريقيا تعادل المنتخب المستضيف مع المكسيك بهدف لمثله.
أما في المونديال الأخير الذي أقيم في البرازيل 2014، فقد انتصر المنتخب البرازيلي بثلاثة أهداف مقابل هدف على الكرواتي.
وسيدخل المنتخب السعودي التاريخ من أوسع أبوابه إذا حقق الانتصار في المباراة الافتتاحية.

**********
سلة الاخبار...
لجنة الاستئناف تكشف موقف اتحاد الكرة من طعون الانتخابات

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الاستئناف والطعون المشرفة على انتخابات اتحاد كرة القدم، رمضان الزبيدي، أن اتحاد الكرة لن يتخذ أي إجراء بشأن الطعون الـ11 في انتخابات اتحاد الكرة. وقال الزبيدي في حديث صحفي إن "أمانة سر الاتحاد تلقت 11 طعناً في انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم من قبل لجنة المعترضين لانتخابات اتحاد الكرة برئاسة عدنان درجال". وأوضح أن "المستشار القانوني لاتحاد الكرة نزار احمد، أكد أن الاتحاد لن يتخذ أي إجراء بشأن هذه الطعون، إذ إن تسلم الطعون يكون قبل الانتخابات وليس بعد الانتخابات". يذكر أن لجنة المعترضين التي تضم النجم الدولي السابق عدنان درجال ويونس محمود ونشأت أكرم وعلاء كاظم وآخرون، أكدت انه في حال لم يتم اتخاذ أي إجراء بشأن هذه الطعون سيتم رفع الطعون إلى محكمة كاس.

صباح عبد الحسن مدرباً لفريق الحسين بكرة القدم

خاص – طريق الشعب
أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الحسين الرياضي، عن تسمية المدرب صباح عبد الحسن، مدرباً لفريقها الكروي لتكملة ما تبقى من مشوار الفريق في الدوري الممتاز. وذكر فاضل زغير مدير فريق الحسين في حديثة لـ"طريق الشعب": أن إدارة النادي توصلت إلى الاتفاق النهائي مع المدرب صباح عبد الحسن من اجل قيادة الفريق في الدوري الممتاز، مبيناً أن الإدارة وقع اختيارها على عبد الحسن لما يمتلكه المدرب من خبرة جيدة فضلاً عن معرفته الكاملة بلاعبي الفريق. وأضاف زغير: أن الكادر المساعد للفريق سيتكون من زياد قاسم ومحمد نعمان ومشتاق علي، ولحراسة المرمى ساجد جمعة ومشرف الفريق صبحي العزاوي. يشار إلى أن فريق الحسين يحتل المركز السادس عشر في لائحة ترتيب الدوري برصيد 27 نقطة.

حلاته: معاقبة سبعة أشخاص من جماهير الديوانية

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس لجنة الانضباط العميد طه عبد حلاته عن معاقبة سبعة من جماهير الديوانية على خلفية أحداث مباراتي الفريق امام السماوة ونفط ميسان في الجولات السابقة من الدوري. مشيرا إلى أن اللجنة اعتمدت تقارير مشرفي المباراتين وتدوين الأحداث التي جرت. وأكد حلاته أن اللجنة ستقرر مدة العقوبة وستطبق ابتداء من الجولة 32 التي ستنطلق بعد عيد الفطر المبارك.

**********
من هي ماغي زوجة محمد صلاح التي تخطف الأنظار؟
متابعة – طريق الشعب
محمد صلاح لاعب كرة القدم المصري والذي يشارك في بطولة كأس العالم 2018 ضمن فريق بلده الأم، والذي انضم مؤخراً الى فريق ليفربول البريطاني، وصاحب ثالث أكبر أجر في العالم في مجاله، لا يعرف الكثيرون عن حياته الشخصية وعن عائلته وخصوصاً عن زوجته التي تفضّل عدم الظهور في وسائل الإعلام بل اختارت أن يحتفظ زوجها بالنجومية المطلقة.
هي ماغي محمد صادق التي أصبحت تشكّل هوساً لدى الصحافيين والجمهور بسبب كسرها القواعد وظهورها النادر برفقة زوجها في الأماكن العامة على عكس زوجات لاعبي كرة القدم الشهيرين أمثال شاكيرا زوجة جيرارد بيكيه وفيكتوريا زوجة دايفيد بيكهام واللبنانية دانييلا سمعان زوجة سيسك فابريغاس وغيرهنّ. فماغي تحافظ على الإطلالات البسيطة والمحتشمة بالحجاب والأزياء الواسعة ولا تحاول لفت الانتباه لنفسها أو تعمد جذب الأضواء رغم تمتعها بجمالٍ عربي جذاب، بل تفضّل البقاء في الظل وتحفيز زوجها على النجاح.
وفي هذا الخصوص قال محمد صلاح "ماغي من أكثر الأشخاص المظلومين بحياتي، بسبب طبيعة عملي، أوجه لها الشكر على وجودها بحياتي ومساندتها لي". فلا بد أن ماغي تنجح في إدارة حياتها العائلية وهذا الأمر واضح في سلوكيات صلاح الرائعة وتواضع أخلاقه ولطافة ابنتهما مكّة التي كرّست لها الأم كل وقتها. وتعتبر الكثير من وسائل الإعلام الغربية أن أسرة محمد صلاح هي نموذج للأسرة العربية المسلمة، حيث يمتدحهم الكثيرون بسبب طباعهم الهادئة والتزامهم الديني والأخلاقي في مجتمع منفتح مثل المجتمع البريطاني.
وبدأت قصة حب محمد صلاح وزوجته ماغي منذ أن كانا طالبين في المرحلة الإعدادية، وظلّت قصة صامتة لا يعلم بها سوى القليلين. وبعد سنواتٍ طويلة احترف صلاح كرة القدم في فريق بازل السويسري وأصبح جاهزاً للإعلان عن حبّه رسمياً، فاستغلّ أول إجازة واصطحب والده ليتقدّم لماغي وتزوّجا في 18 كانون الأول 2013 في حفلٍ ضخمٍ في القاهرة.
ظهرت ماغي للمرة الأولى فى حفل جائزة افضل لاعب في أفريقيا لمشاركة زوجها تلك اللحظة الفارقة في حياته، ثم في مدرجات ملعب الأنفيلد بجوار زوجها وابنتهما مكة، أثناء مباراة ليفربول أمام نظيره إيفرتون في
دور الـ64 بكأس الاتحاد الإنجليزي، لتصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي عن الزوجة المصرية الأصيلة التي تساند زوجها ليحقق كل آماله وطموحاته.


*********
الفيفا يتعاقد مع مصر لرعاية مونديال روسيا
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء عن توقيع عقد اتفاق مع الحكومة المصرية، لرعاية مونديال بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.
وأوضح الفيفا أن شركة "إيجيبت إكسبيريانس أند إنفيست" المتخصصة في الترويج للسياحة في مصر، فازت بأول عقد رعاية من بين 4 عقود رعاية مخصصة لإفريقيا والمصنفة ضمن الفئة الثالثة لعقود الرعاية.
يذكر أن هذا هو أول عقد رعاية من خارج الصين أو قطر أو روسيا، يبرمه الفيفا منذ 5 أعوام.
ومن بين إجمالي 34 جهة راعية لمونديال روسيا، أبرمت الفيفا حتى الآن عقودًا مع 20 جهة راعية.
وتنطلق فعاليات مونديال روسيا في الفترة بين 14 حزيران الجاري حتى 15 من تموز المقبل.
********
رد فعل لاعبي برشلونة بعد تعيين لوبيتيجي مدرباً لريال مدريد ؟
متابعة – طريق الشعب
كشفت إذاعة "أوندا سيرو" الإسبانية، عن رد فعل لاعبي برشلونة في منتخب إسبانيا، بعد تعيين جولين لوبيتيجي، المدير الفني الحالي لللاروخا، كمدرب ل‍ريال مدريد.
وكان النادي الملكي قد أعلن في بيان له تعيين لوبيتيجي رسميًا مدربًا لريال مدريد، خلفًا للفرنسي زين الدين زيدان، على أن يتولى مهام وظيفته عقب نهاية مباريات مونديال روسيا 2018، والذي ينطلق اليوم الخميس.
ووفقًا للإذاعة الإسبانية، فإن "لاعبي برشلونة فوجئوا على عكس لاعبي ريال مدريد عندما عرفوا بأن مدربهم في المنتخب هو مدرب مدريد الجديد".
وأشارت الإذاعة، إلى أن "بعض لاعبي برشلونة لديه شعور بالمكر والخداع، أن يكون مدربهم مدرباً لريال مدريد بعد أشهر".
وكان الاتحاد الإسباني لكرة القدم قد أصدر بيانًا أيضًا بشأن رحيل لوبيتيجي إلى ريال مدريد.

*********
قصة صعود.. النفس الطويل يقود أستراليا إلى المونديال
متابعة – طريق الشعب
يستعد عشاق الساحرة المستديرة، لمتابعة الحدث الكروي الأكبر والأعظم في العالم، عندما تنطلق بطولة مونديال 2018، اليوم الخميس في روسيا، بمشاركة 32 منتخبًا.
ومن المقرر أن تبدأ منافسات كأس العالم في 14 حزيران الجاري، على أن تنتهي في 15 تموز المقبل.
وخلال عدة حلقات نستعرض من خلالها مسيرة المنتخبات المتأهلة لنهائيات المونديال، وأبرز العقبات التي واجهتها.
وفي حلقة اليوم من (قصة صعود)، نستعرض مشوار منتخب أستراليا، نحو التأهل للمونديال:

نظام التصفيات الآسيوية:

شهدت التصفيات الآسيوية، صعوبة كبيرة، حيث أقيمت على 4 مراحل، لمعرفة المتأهلين الأربعة بالإضافة إلى المنتخب المشارك في مباريات الملحق العالمي.
منتخب أستراليا بدأ مشاركته في التصفيات، من المرحلة الثانية، التي شهدت تواجد 34 منتخبًا بالإضافة الـى6 منتخبات التي تأهلت من المرحلة الأولى.
في المرحلة الثانية، قسمت المنتخبات الـ40 المشاركة، إلى 8 مجموعات تخوض نظام الدوري ذهابًا وإيابًا، ويتأهل أصحاب المراكز الثمانية الأولى، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوانٍ.
القرعة أسفرت عن وقوع أستراليا برفقة منتخبات الأردن، كيرغيزستان، طاجيكستان وبنجلاديش، في المجموعة الثانية، وتمكن المنتخب الأسترالي من التأهل للدور المقبل، بسهولة بعد تصدر جدول الترتيب برصيد 21 نقطة، بفارق 5 نقاط عن الأردن أقرب الملاحقين.
مجموعة الموت:

في المرحلة الثالثة، قُسمت المنتخبات الـ12 المتأهلة من الدور الثاني إلى مجموعتين، ولعبت فيما بينهما بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا.
المنتخب الأسترالي وقع في مجموعة الموت، التي ضمت كلاً من السعودية، الإمارات، العراق، اليابان وتايلاند، وبالرغم من قوة فرق المجموعة، إلا أن أستراليا قدمت مشوارًا جيدًا، وكانت قاب قوسين أو أدنى من التأهل المباشر إلى مونديال روسيا.
انتهت منافسات المجموعة الثانية، بصدارة اليابان برصيد 20 نقطة، السعودية ثانيًا بـ19 نقطة، ليتأهل كلا المنتخبين مباشرة لكأس العالم، بينا حققت أستراليا المركز الثالث بـ19 نقطة بفارق الأهداف عن الأخضر.
تأهل المنتخب الأسترالي إلى لعب مباراة الملحق من أجل الصعود إلى المرحلة النهائية.
مباراة فاصلة (الملحق الآسيوي):

تنافس المنتخبان اللذان احتلا المركز الثالث بالمجموعتين في المرحلة الرابعة، لمعرفة الفريق الذي سيخوض ملحق الكونكاكاف-اَسيا المؤهل إلى كأس العالم 2018.
أستراليا واجهت سوريا، التي خطفت المركز الثالث في المجموعة الأولى، والتقى الفريقان ذهابًا وإيابًا،
ونجحت أستراليا في تحقيق فوزًا صعبًا بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين، لتتأهل إلى المرحلة النهائية.

الملحق النهائي:

ممثلا قارة آسيا والكونكاكاف، لعبا سويًا مباراتين لمعرفة المتأهل إلى كأس العالم، حيث تمكنت أستراليا من حسم الصعود إلى كأس العالم في مباراة الإياب، بالفوز بنتيجة 3-1، بعدما انتهت جولة الذهاب بالتعادل السلبي.

****************
ص 8

الجندي والدولة المتغيرة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الجندي والدولة المتغيرة: بناء جيوش ديمقراطية في أفريقيا وآسيا وأوربا والأميركتين"، من تأليف زولتان باراني، وترجمة نبيل الخشن.
يستحضر المؤلف في كتابه دراسة كان قد كتبها صاحب اطروحة "صدام الحضارات" صموئيل هنتنغتون عام 1957، حول العلاقات المدنية - العسكرية الحديثة. وفي حين يركّز الأخير على القوى العظمى والنزعة العسكرية وما قامت به من دور في الحربين العالميتين، يسلّط باراني الضوء على العلاقات المدنية العسكرية على نحو ما تتأثر بالتحول الديمقراطي، ويفحص الشروط التي يُرجَّح أن تُنتِج علاقات مدنية عسكرية ديمقراطية في طيف واسع من الأوضاع الانتقالية.

*********

مع اقتراب موعد عيد الفطر
دار ثقافة الأطفال تقيم احتفالية للبراعم الأيتام
بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "أطفالنا لمسة حنان وزهور محبة"، أقامت لجنة العمل التطوعي في دار ثقافة الأطفال بالتعاون مع "مؤسسة الأنصار" الخيرية، أخيرا، احتفالية للأطفال الأيتام، في مناسبة اقتراب حلول عيد الفطر.
مدير عام الدار د. علي عويد العبادي، افتتح الاحتفالية بكلمة دعا فيها رئيس الوزراء إلى دعم شريحة الأطفال، وخصوصا الأيتام، ومنحها استحقاقها الكامل، مضيفا في كلمته "علينا أن نبدأ بالاطفال، لما لهذه الشريحة من أهمية كبيرة في المجتمع".
وتابع قائلا ان أطفال العراق اليوم بحاجة إلى أن يتم دعمهم وانتشالهم من واقعهم الصعب، خاصة في المناطق الي تعرضت لاحتلال عصابات داعش الإرهابية، مضيفا قوله "أملنا كبير بالحكومة أن تعطي أهمية قصوى للطفل، وترعاه على أسس سليمة معافاة".
وتضمن منهاج الاحتفالية فعاليات فنية منوعة، شملت عرضا مسرحيا عنوانه "الفيل المغرور"، ومشهدا مسرحيا صامتا قدمه الفنان قائد عباس. فيما صدح صوت المنشد احمد عبد العظيم بعدد من الأناشيد.
وفي سياق الاحتفال نظمت ورشة رسم حر للأطفال، عبروا فيها، من خلال رسومهم، عن معاني حب الوطن والطبيعة.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على جميع الأطفال الحاضرين.

*********

مصر تدشّن جائزة عالمية
باسم نجيب محفوظ
القاهرة – وكالات
أعلنت مصر عن تدشين جائزة عالمية باسم الروائي الراحل الحائز على جائزة نوبل للآداب، نجيب محفوظ.
ووافق المجلس الأعلى للثقافة في مصر على اقتراح تقدّمت به وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، بـ"تحويل جائزة نجيب محفوظ المحلية إلى جائزة عالمية في الإبداع"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية المصرية أول أمس الثلاثاء.
وأوضح المجلس أنه "ستتم زيادة قيمة الجائزة المالية، وتوسيع نطاق الترشّيح، والاعتماد على لجان تحكيم من داخل مصر وخارجها".
وكان المجلس الأعلى للثقافة يمنح جائزة سنوية للأدباء باسم محفوظ حتى عام 1999، لكنها توقّفت. وفي آب 2017 عادت الجائزة مجددا، ورفع المجلس قيمتها المالية من 25 ألف جنيه (نحو 1400 دولار) إلى 40 ألف جنيه (نحو 2300 دولار).
*****

نقل أكثر من 5 آلاف كتاب
إلى الموصل
الموصل – وكالات
أعلنت وزارة النقل عن إيصال 5089 كتابا الى مكتبة جامعة الموصل، ضمن نشاطاتها لدعم المكتبات في محافظة نينوى.
وقالت مديرة التخطيط والمتابعة في الوزارة وفاء جورج، في بيان صحفي، ان "الوزارة ومن خلال الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية قامت بنقل 4040 كتابا مقدما من مؤسسات حكومية اردنية، و277 كتاباً من أحدى المتبرعات العراقيات في عمّان، إلى الموصل" مشيرة الى ان نقل تلك الكتب كان مجانا.
وأضافت جورج ان الوزارة نقلت إلى الموصل عددا كبيرا من الدوريات والمطبوعات، كانت قد تبرعت بها "دار الحكمة" في بغداد، فضلا عن نقلها 550 كتابا مقدما من أمانة بغداد، و222 كتابا من الشركة العامة للنقل البحري.
ولفتت مديرة التخطيط والمتابعة إلى ان تكاليف نقل الكتب تحملتها الوزارة "مساهمة منها في اعلاء شأن العلم والتعليم في البلاد".

************

وفد من اتحاد الأدباء يزور دار الثقافة الكردية
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أول أمس الثلاثاء، دار الثقافة والنشر الكردية في بغداد.
وكان في استقبال الوفد مدير عام الدار اوات حسن أمين، الذي رحب به في مكتبه.
وقد تبادل الوفد الذي ضم النائب الأول لرئيس الاتحاد ومسؤول الشؤون الثقافية الكردية فيه حسين الجاف، والفنان التشكيلي كفاح القيسي والأستاذ براء حسام، الحديث مع مدير عام الدار بشأن سبل التعاون المشترك بين المؤسستين لإقامة النشاطات الثقافية وعقد الندوات، بما يخدم الثقافة العراقية عموما، والثقافة الكردية على وجه الخصوص.
من جانبه أعرب مدير عام الدار عن شكره إلى وفد الاتحاد على زيارته، داعيا إلى استمرار تواصل الاتحاد مع الدار بما يساهم في الارتقاء بالمشهد الثقافي.

***********

في مدينة الصدر
عن "المجتمع المدني
وإدارة الأزمات"

بغداد – طريق الشعب
نظم البيت الثقافي في مدينة الثورة (الصدر) بالتعاون مع "المجموعة البغدادية للتنمية المجتمعية"، الاثنين الماضي، محاضرة بعنوان "المجتمع المدني وإدارة الأزمات.. حروب التعطيش أنموذجا"، ضيّف فيها الصحفي والمدرب الدولي مازن صاحب الشمري بحضور جمع من المثقفين والناشطين المدنيين والإعلاميين.
الندوة التي أدارها الإعلامي عادل الساعدي، افتتحها الضيف بالحديث عن المجتمع المدني ودوره في مواجهة الأزمات، متخذاً من أزمة المياه الحالية أنموذجا، ومشدداً على أهمية المجتمع المدني في المجتمعات المتحضرة، وعلى دوره في تقديم الإسناد والدعم للحكومة والدولة خلال مختلف الأزمات التي تواجه البلدان.
وأضاف قائلا انَّ إدارة الأزمة تحتاج إلى تعاضد وتضامن ومساندة مجتمعية، وقيادة حكيمة تستند إلى ركائز الحكم الرشيد لحلّ الأزمات، مؤكدا ضرورة أن تقوم النقابات والاتحادات والمؤسسات المدنية والإعلامية بدورها الجاد في التثقيف ونشر الوعي لمواجهة أي أزمة.
من جانبها كشفت مسؤولة البيت الثقافي زينب فخري، عن قيام البيت بتنظيم حملة ميدانية تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه لمواجهة الأزمة الحالية.

*************

في المحمودية :
الأمراض الانتقالية ومخاطرها
بغداد – طريق الشعب
ضيّف البيت الثقافي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أخيرا، الباحثة رفل نزار طه، التي تحدثت عن مخاطر الأمراض الانتقالية بحضور جمع من المواطنين.
أدار الجلسة السيد ثامر الحداد، واستهلتها الضيفة متطرقة إلى المخاطر الكبيرة الناتجة عن مرض "الايدز"، وإلى كيفية الوقاية من هذا المرض، مستعينة بصور عرضتها على شاشة كبيرة (داتا شو)، توضح كيف ان المرض المشار إليه يشكل خطرا كبيرا على حياة الانسان، لكونه ناتجا عن فيروس يسبب فشلا في الجهاز المناعي لدى البشر، ويسلب الجسم قدرته على محاربة الفيروسات والجراثيم والفطريات، ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
وأضافت الباحثة انّ مرض "الايدز" يمكن أن يصيب الإنسان عندما يقيم اتّصالا جنسيا مع إنسان آخر مصاب، أو عن طريق نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم، موضحة ان هناك ظواهر منتشرة حاليّا تنذر بانتشار الأمراض الخطيرة، مثل الوشم "التاتو", الذي يمكن أن تنتقل عن طريق أدواته، في حال كانت غير معقمة، أمراض عديدة.
وسلطت الضيفة الضوء على سبل تشخيص مرض "الايدز" ومعالجته والوقاية منه، مؤكدة أنّها اطلعت على إحصائيات تخصّ هذا المرض، كشفت لها عن نسبة انتشاره في العراق، وهي نسبة لا يجب الاستهانة بها.

*************
بعد عام على تطهيرها من وباء داعش
أجواء رمضان تنشر جمالاتها في "أم الربيعين"
الموصل - هند أحمد
بعد مرور عام على تحريرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، تشهد مدينة الموصل خلال شهر رمضان الذي يشارف على الانتهاء، أجواء رمضانية جميلة ونشاطات ثقافية منوعة وطقوسا وموروثات شعبية عديدة، تكاد تمثل حالة فريدة لما أشرته من حياة آمنة بعد سنوات صعبة مرت على المدينة ابان احتلالها من قبل التنظيم الإجرامي. وبالرغم من مشاهد الدمار التي لا تزال شاخصة في المدينة وما خلفته الحرب من خراب ترك أثره على الأحياء السكنية ومختلف المرافق العامة، إلا ان "أم الربيعين" لا تزال تنبض بالحياة وتتمسك بالتقاليد الشعبية والموروثات.
وعادت خلال رمضان هذا العام، حلقات ومجالس الذكر والتواشيح الرمضانية (المواليد النبوية)، التي يعقدها أبناء الطريقة الصوفية. فقد كانت تلك الفعاليات والطقوس ممنوعة من قبل عصابات داعش الإرهابية أبان سيطرتهم على المدينة، وكانت عقوبة من يزاولها أو حتى يمتلك آلة "دف"، تصل إلى القتل.
وها ان تلك الطقوس تعود اليوم ليحتضنها "المقهى الثقافي" و"ملتقى الكتاب" في الجانب الأيسر من المدينة، ويحضرها جمهور مميز من الشباب الموصليين. كذلك شهد الجانب الأيمن طقوسا مماثلة.
ومن بين الموروثات الشعبية الرمضانية التي عادت من جديد إلى الموصل، جلسات "القصخون" أو "الحكواتي". وهو تراث موصلي يعود إلى الحقبة العثمانية، كان قد غاب عن المدينة منذ أكثر من 50 عاما، فعاد اليوم ليعرّف الموصليين بتراث أجدادهم وعاداتهم القديمة، ويأخذهم في جولة عبر الزمن. إذ عقدت خلال رمضان جلسات من هذا النوع في الحدائق العامة، حضرها العديد من العائلات الموصلية.
فيما شهد بعض الحدائق العامة في جانبي المدينة الأيمن والأيسر، خلال ليالي رمضان، تنظيم مباراة لعبة "المحيبس" الشعبية، التي تشارك فيها فرق تمثل أحياءها السكنية.
ومع اقتراب عيد الفطر تزدهر أسواق المدينة وتزدحم بالمتبضعين، الذين يتجولون بين محال الملابس والمواد الغذائية، حتى ساعات متأخرة من الليل، تقارب وقت السحور.
كل هذه الأجواء أشيعت في الموصل خلال رمضان هذا العام تزامنا مع الذكرى الرابعة لسقوطها بيد إرهابيي داعش.
وفي الوقت الذي عاش فيه الموصليون ليالي ممتعة أعادت إليهم عبق الماضي الجميل، اكدوا انتظارهم نتائج التحقيق في فاجعة سقوط "أم الربيعين" بيد الإرهاب، وشددوا على محاسبة مسببيها، فضلا عن إعادة إعمار مدينتهم وإزالة آثار الخراب عنها.

************

رحيل عازفة الأكورديون الأشهر
باريس - طه رشيد
فارقت الحياة أول أمس الاثنين في باريس، عازفة الاكورديون الفرنسية الشهيرة ايفيت هورنير عن عمر ناهز 95 عاما، بعد ان حققت نجاحات وشهرة واسعة في العالم، وبالأخص في فرنسا.
وبدأت ايفيت تعلم العزف على البيانو وهي في عمر الحادية عشرة، وحازت على كأس العالم في عزف الاكورديون عام 1948، ثم قطفت الجائزة الكبرى للقرص المدمج عام 1950، على إثر صدور ألبومها الموسوم "حديقة ايفيت هورنير السرية".

*************

دراسة: قد ينسى الإنسان لغته الأم في الغربة!
لندن – وكالات
كشفت دراسة أجرتها جامعة "إيسيكس" البريطانية أخيرا، أنه ليس من المستبعد أن ينسى الناس في المغترب لغتهم الأم سواء أكانوا أطفالاً أم بالغين. وبحسب الدراسة فإن ثمة عوامل معقدة، وفي الغالب غير متوقعة، تحكم فقدان اللغة. إذ تبين أن اللغة الأم قد تتأثر بسبب مخالطة مواطني البلد الذي انتقل إليه الشخص، وأن العوامل الوجدانية، مثل التعرض لصدمة، قد تكون الأكثر تأثيراً في اللغة الأصلية. تقول مونيكا شميت، الخبيرة اللغوية في جامعة إيسيكس، انه "بمجرد أن تشرع في تعلم لغة أخرى يتنافس النظامان اللغويان للغة الأولى واللغة المكتسبة". هذا الشعور، وفق الدراسة، لا يخفى على أكثر الناس الذين طال مقامهم في بلاد المهجر، حين لا تسعف المرء لغته الأولى بالكلمات التي يحتاجها للتعبير عن نفسه، وهذا يعني أن لغته الأم تتلاشى تدريجياً من الذاكرة كلما طال الاغتراب عن الوطن. ولفتت الدراسة إلى أن الأطفال في التاسعة من عمرهم يكادون ينسون لغتهم الأم كلياً بعد الانتقال إلى البيئة الجديدة، وهم الأكثر تأثراً حتى سن 12 عاماً، بالعوامل الخارجية. ويزداد الخلط بين مفردات اللغتين المكتسبة والأصلية كلما زادت مخالطة السكان المحليين في المغترب. إذ يرى المرء أنه ليس مضطراً إلى التمسك بلغة واحدة ما دام الآخرون سيفهمون اللغتين، ومن ثم يثمر هذا الخلط عن لغة هجينة.

************
في ضيافة نادي الكتاب الكربلائي
د. محمد عبد عن "المسرح العراقي بين الأمس واليوم"
كربلاء – طريق الشعب
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، الباحث الأكاديمي د. محمد عبد فيحان، الذي قدم محاضرة بعنوان "المسرح العراقي بين الأمس واليوم.. تجارب نخبة من الكتاب والمخرجين العراقيين".
المحاضرة التي أدارها د. علي الشيباني، والتي استمع إليها جمع من المثقفين والفنانين والأدباء والمهتمين بالشأن المسرحي، استهلها الضيف متحدثا عن المسرح في العراق، وكيف انه اكتسب عراقيته بظهور عدد من المؤلفين المسرحيين، الذين كتبوا نصوصا مسرحية بموضوعات مختلفة, تعكس واقع المجتمع في شخوصه وبيئته والأحداث التي مرت به، موضحا ان الأعمال المسرحية العراقية حملت خصوصية فنية محلية لعدد من المخرجين، الذين قدموا رؤى ومعالجات اخراجية متميزة.
واضاف قائلا ان مرور حقبة زمنية كافية على بدء النشاط المسرحي في العراق, أمدها أكثر من مائة عام, يفسح المجال للباحث والدارس والناقد للتأشير على الملامح والابعاد والخصائص التي ترتبط بتطور ونمو المسرح في العراق، الذي اكتسب هويته الوطنية والانسانية من خلال رسالته الهادفة.
وتابع فيحان حديثه مسلطا الضوء على بدايات المسرح بشكل عام, مُرجعاً ذلك الى الاغريق القدماء بحوالي القرن الخامس قبل الميلاد, وذاكرا بعض كتاب ذلك الزمن، الذين حولوا الطقوس الدينية الى دنيوية.
وأشار إلى ان العراقيين القدماء مارسوا الطقوس كما فعل غيرهم من الشعوب, لكنهم لم يحولوها الى ممارسات دنيوية تأخذ الصيغة الدرامية أو المسرحية.
وقدم الضيف عرضا مفصلا عن تاريخ المسرح العراقي، وعن نشاطه خلال المائة عام الماضية، لافتا إلى ان المرحلة التي سبقت الاحتلال البريطاني وتشكيل الدولة العراقية، اتسمت بنشاطات مسرحية عديدة، خاصة لدى الفنانين الموصليين الذين يعدون الأكثر نشاطا في حركة المسرح في ذلك الحين، والذين برز من بينهم العديد من المؤلفين المسرحيين.
وتابع قائلا أما في بغداد فقد ظهر العديد من الفرق المسرحية، التي اتسع نشاطها بعد زيارة بعض الفرق المسرحية المصرية إلى العراق.
واختتم الباحث الضيف حديثه مشيرا إلى ان المسرح العراقي الذي عرف بشجاعته ووطنيته وروحه التقدمية منذ تأسيسه, قد يصبح في ظل الحرية والديمقراطية قادرا على نشر مبادئ العدالة الاجتماعية واحترام حقوق الانسان, وان المسرحيين العراقيين يستطيعون تقديم كل ما يتعلق بالحكمة وقيم المحبة والسلام، بالضد من صفات الجهل والكراهية والعنف واللاعقلانية، التي كانت ولا تزال مظاهرها سائدة بشكل عام، مضيفا ان المسرح الرصين يمكنه تعزيز ثقة جمهوره بنفسه وبوطنه، والمساهمة في صنع مجتمع مدني متحضر.