العدد 207 السنة 83 الأربعاء 13 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
القضاء يخاطب الاقليم بشأن تعيين قضاة جدد للمفوضية في محافظاته الثلاث
"يونامي" تدعو الى تحقيق "سريع" في الخروق الانتخابية
والمحكمة الاتحادية تدرس الطعن في تعديل قانون الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
دعت ممثلية الامم المتحدة في العراق، امس الثلاثاء، مفوضية الانتخابات، والجهات المعنية، الى فتح "تحقيق سريع" بشأن مزاعم التزوير والخروق الانتخابية، مطالبة الجهات السياسية الفاعلة ومؤيديها إلى الالتزام بحلّ أي نزاعات انتخابية عبر القنوات القانونية.
وفي حين، كشفت المحكمة الاتحادية، عن تلقيها طلبا من المفوضية لإيقاف التعديل الثالث على قانون الانتخابات الذي اقره مجلس النواب مؤخراً، شدد مجلس القضاء الاعلى على اهمية التطبيق العادل والمهني لتعديل قانون الانتخابات من قبل القضاة المنتدبين.

"تحقيق سريع"

ناشد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الهيئات المسؤولة عن إدارة الانتخابات في العراق إلى فتح تحقيقٍ، على وجه السرعة، في جميع الشكاوى المتعلقة بالتزوير والخروقات الانتخابية، والفصل فيها بشفافية تامة من شأنها تعزيز نزاهة العملية الانتخابية ومشروعية نتائجها، تماشياً مع قوانين العراق ودستوره.
ودعا جميع الجهات السياسية الفاعلة ومؤيديها إلى التمسك بدواعي السلام، ومواصلة الالتزام بحلّ أي نزاعات انتخابية عبر القنوات القانونية، مهيبا بجميع القادة والكيانات الدستورية والسياسية للعمل معاً دعماً للإجراءات المتبعة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية، بغية تعزيز العمليتين الانتخابية والسياسية.
وحث البيان، الحكومة وقوات الأمن وهيئات الإدارة الانتخابية على اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لتأمين المواد الانتخابية، لاسيما في ضوء حادث الحريق الذي وقع مؤخراً ملحقاً الضرر بعدد من المخازن التابعة لمفوضية الانتخابات.
وتابع البيان ان "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تقف على أهبة الاستعداد لإتاحة وتقديم مزيد من المساعدة والمشورة الفنية إلى الهيئات الانتخابية، متى ما طلب منها ذلك".

امر ولائي مستعجل

في الاثناء، قال رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود، في تصريح صحفي، ان المفوضية طلبت اجراء عاجلا بإصدار امر ولائي لإيقاف تطبيق التعديل الثالث لقانون الانتخابات، اي ايقاف عمل القضاة المنتدبين التسعة في المفوضية، لحين بت المحكمة الاتحادية العليا بدستورية ذلك القانون".
وأضاف ان المحكمة "ستقوم بما يلزم من اجراءات قانونية لحسم الطعن على عجالة وفق القانون".

تنفيذ عادل ومهني

في المقابل، قال المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى ناقش مع القضاة المكلفين بمهام مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات آليات تنفيذ قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل".
وأضاف بيرقدار، أن "الاجتماع ركز على التأكيد العالي لمجلس القضاء الأعلى على تطبيق قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات رقم (45) لسنة 2013 المعدل بشكل مهني وشفاف مما يحقق العدالة والطمأنينة لدى جميع العراقيين".

قضاة المكاتب

وفي بيان اخر، أعلن مجلس القضاء الاعلى، أسماء القضاة الذين سيتولون إدارة مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المحافظات العراقية.
وذكر البيان، أن "تحديد اسماء هؤلاء القضاة جاء وفق قرار مجلس القضاء الأعلى ذي العدد 591/ مكتب/ 2018 في 10/6/2018 والصادر في الجلسة السادسة المنعقدة بتأريخ 10/6/2018 تنفيذاً لقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب".
واضاف البيان أنه "تم مخاطبة القضاء في إقليم كردستان من أجل تعيين قضاة جدد في محافظات الاقليم الثلاث".
يشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى أعلن، الأحد (10 حزيران 2018)، تسمية القضاة المنتدبين للقيام بمهام مجلس المفوضين.

الغاء الانتخابات

وفي السياق، قال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، لوكالة "رويترز"، لدى سؤاله عن تعليق رئيس الوزراء على دعوة رئيس البرلمان لإجراء انتخابات أخرى "هذا أمر تختص به المحكمة الاتحادية وليس السلطة التنفيذية أو أي جهة أخرى".
وأقر البرلمان إجراء فرز يدوي للأصوات بعدما قالت عدة أحزاب إن التصويت شابه تزوير.
*********
كتب المحرر السياسي:
لننتظر جميعا حكم القضاء !

يمر بلدنا اليوم في ظروف صعبة، وتنتاب جماهير شعبنا حالة من القلق، تضاعفها التصريحات المتباينة والمتناقضة التي يصدرها بعض الكتل السياسية، خاصة المتنافسة في انتخابات مجلس النواب الاخيرة، والتي اثير بشأنها الكثير من الشكوك ومن الاحاديث عن حالات تزوير في عدد من المحافظات وصفت بانها كبيرة وواسعة.
وجاءت التطورات الاخيرة، وما اقدم عليه مجلس النواب من خطوات واجراءات، وما سبقها من قرارات لمجلس الوزراء اعتماداً على تقرير اللجنة الخاصة المكلفة من قبله، فزادت الامور تعقيداً، وألقت ظلالا على مدى انسجام كل هذه المواقف مع الدستور ومع قانوني الانتخابات والمفوضية، وبما ابقى ويبقي حالة الجدل محتدمة.
واضاف حريق مخازن مفوضية الانتخابات في الرصافة يوم الاحد، بعدا جديدا الى الموضوع، وعمّق الفجوة بين مواقف الكتل السياسية من الانتخابات ونتائجها. وذهب البعض مسرعاً نحو الدعوة الى اعادة الانتخابات، دون انتظار لنتائج العد والفرز اليدوي، الذي صوت على اجرائه مجلس النواب!
كل هذا يجري فيما يكاد الجميع يؤكد ان القرار النهائي بيد القضاء والمحكمة الاتحادية. فاذا كان الامر كذلك فلماذا اذن التسرع في اعلان المواقف؟ علما ان البعض كان كمن ينتظر حصول الحريق ليفصح عن موقفه الحقيقي!
ان من الواجب، كما نرى، وفي هذا المقطع الزمني والظرف الحساس الذي يمر به بلدنا، وتحسباً من انزلاق الامور اكثر، وانطلاقاً من الواجب الوطني والمسؤولية تجاه المواطنين ولحفظ ارادتهم وخياراتهم، التصرف بحكمة وعقلانية، وانتظار الكلمة الفصل للقضاء والمحكمة الاتحادية.
وللتذكير، والامل ان تنفع الذكرى، نقول ان مستقبل وطننا وشعبنا ومصلحتهما لا يمكن ان يقارن بهما اي مقعد برلماني، مهما كان عاليا!
********
ترامب وكيم يوقعان وثيقة تاريخية
سنغافورة - وكالات
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، فجر الثلاثاء، وثيقة مشتركة، في أعقاب القمة التاريخية التي جمعت الزعيمين في سنغافورة. وإذا نجح الزعيمان، في تحقيق انفراج دبلوماسي، فقد يغير هذا بشكل دائم الأفق الأمني في منطقة شمال شرق آسيا على غرار زيارة الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون الصين في عام 1972 والتي أدت إلى تحول في بكين.
وبعد محادثات أولية استمرت قرابة 40 دقيقة، توج ترامب وكيم جون أون قمتهما التاريخية، بتوقيع وثيقة مشتركة ستكون أساسا للعلاقات المستقبلية بين واشنطن وبوينغ يانغ. وتحتوي الوثيقة على أربع مواد رئيسية هي كالتالي:
- تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بتطبيع العلاقات وفق إرادة شعبي البلدين بالسلام والازدهار.
- تتعاون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لإقامة نظام سلام طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية.
- التأكيد على التزام كوريا الشمالية بإعلان بامنجوم في 27 نيسان بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
- تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بإعادة جثامين قتلى وأسرى الحروب، وإعادة جثامين أولئك الذين تم تحديد هوياتهم إلى بلدهم فورا.
وتنص الوثيقة أيضا على أن تعقد واشنطن وبيونغ يانغ مفاوضات تكميلية في أقرب وقت ممكن لتنفيذ نتائج القمة بين ترامب وكيم.
*******
العبادي: الغاء الانتخابات ليس من صلاحية البرلمان والتقرير الاولي كشف ان حريق الرصافة متعمد
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، ان التقارير الاولية للحريق الذي شب في مخازن الرصافة، الاحد الماضي، تؤكد انه "متعمد"، وفيما شدد ان الغاء الانتخابات من الصلاحيات الحصرية للمحكمة الاتحادية، محذرا من "عمل منظم" لإدخال البلد في المجهول.
وقال العبادي في مؤتمره الصحفي، الذي يعقده كل ثلاثاء عقب جلسة مجلس الوزراء، ان "التقرير الاولي في تحقيق حرق مخازن الرصافة يشير الى أنه متعمد"، كاشفا عن ان "مجلس الوزراء، شكل لجنة لتلقي شكاوى المواطنين بشأن من تسبب بالإخلال في الانتخابات".
واكد العبادي، ان "ليس للبرلمان والحكومة صلاحية الغاء نتائج الانتخابات"، وان ذلك "بحاجة الى امر قضائي"، محذر من "عمل منظم لإدخال البلد في المجهول"، غير انه شدد ان حكومته "لن تسمح بذلك".
وفي موضوع اخر، رحب "بالتزام الكتل السياسية على حصر السلاح بيد الدولة"، معلنا "ضرب اهداف للقيادة والسيطرة لداعش في سوريا الاسبوع الماضي".
وافاد رئيس مجلس الوزراء، انه "لا يوجد اتفاق مع الجانب التركي بشان العمليات العسكرية الجارية داخل العراق"، معتبرا "التصريحات التركية بشأن ملاحقة حزب العمال داخل العراق دعاية انتخابية".
وفيما يتعلق بأزمة الكهرباء، رأى العبادي، ان "هناك تحسنا واضحا للطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات".
******
مكتب الصدر: الخاسرون
في الانتخابات يحاولون حرق الديمقراطية
بغداد – طريق الشعب
اتهم ضياء الاسدي، مدير المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، امس الثلاثاء، الخاسرين في الانتخابات النيابية بمحاولة "حرق" الديمقراطية في العراق، وعرقلة مسار المفاوضات لتشكيل الكتلة الأكبر.
وقال الاسدي في تصريح اوردته صحيفة “الوطن” السعودية، إنه "بعد إعلان النتائج شهدت الساحة العراقية تحركا من الفاشلين في الانتخابات لتغيير نتائجها لمصلحة جهات وشخصيات رفضها العراقيون".
وأضاف أن "المتضررين من النتائج يحاولون حرق الديمقراطية في العراق، وعرقلة مسار المفاوضات لتشكيل الكتلة الأكبر، وولادة الحكومة الجديدة وفق برنامج إصلاح شامل يلبي مصالح جميع العراقيين، بإرساء قواعد دولة المؤسسات ويضع حدا للمحاصصة الطائفية والحزبية وإعادة تصحيح أخطاء السنوات الماضية".
********
البرلمان يدحرج القضاء الى السياسة!
هادي عزيز علي
القضاء هو السلطة المكلفة دستوريا بحماية ارواح وحريات ومصالح المواطنين عندما تتعرض للخطر من قبل الاخرين , والاستقلال هو رائد هذه السلطة الذي خصته الاحكام الدستورية القائلة باستقلال القضاة , ولا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون . ولا يجوزلاي سلطة التدخل في شؤون القضاة او في شؤون العدالة. وعندما حل الوضع السياسي الحالى لم تسلم السلطة القضائية من محاولات التدخل خاصة بعد الاقرار بأننا مجتمع منقسم وتتقاذفنا المحاصصة , وتحاول السلطة هذه جاهدة ان تتمسك بتلابيب الاستقلال من المحالات القسرية اليومية للتدخل في شؤونها من قبل الجهات النافذة في السلطة .
حاول القضاء جاهدا بالنأي بالنفس عن عما يدور من صراعات سياسية ليس لمجرد الرغبة في الابتعاد حسب بل لان النصوص التشريعية الحاكمة للسلطة القضائية توجب ذلك . الا ان مجلس النواب اصدر قانونا تعديلا جديدا - مشكوك بدستوريته - الزم بموجبه مجلس القضاء الاعلى بتشكيل لجنة من القضاة لتحل محل مجلس المفوضية . وسنحاول هنا ايراد قراءة للقانون المذكور نبينها على الوجه الاتي : -
اولا – تنص الفقرة ثانيا من المادة الاولى من قانون النشر في جريدة الوقائع العراقية على : ( يعتبر ما ينشر في الوقائع العراقية النص الرسمي المعمول عليه ... ) . وهذا يعني ان اي تشريع لم يدركه النشر في الجريدة المذكور لم يحز على الوصف القانوني (الرسمي) اي انه نص غير رسمي، ومن ثم تختل فيه الصفة الالزامية للقانون. ومن جهة ثانية فان ثمة اشكالية في حالة عدم تطابق النص المنشور في الوقائع العراقية مع النص الذي جرى تنفيذه والذي لم يلحقه النشر , وهذا يعني ان التنفيذ جري بموجب نص قانوني لم يستوف الشكل الذي رسمه القانون وبذلك يكون مخالفا له . وقد كان من باب أوْلى ان يباشر بالتنفيذ بعد ان يتم النشر على وفق احكام القانون .
ثانيا – ان قانون التنظيم القضائي ينص في ثانيا \ أ من المادة 49 منه على : ( لا يجوز انتداب القاضي الى وظيفة في الدوائر الرسمية ويستثنى من ذلك .. التدريس في الجامعة او المعهد القضائي ... ) . ان انتداب القضاة هنا هو الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهي دائرة رسمية وليست هيئة قضائية , لذا نكون امام نصين قانونيين متناقضين. الاول يحظر انتداب القاضي الى الدوائر الرسمية وهو مانص عليه قانون التنظيم القضائي ، والثاني هو القانون الاخير الذي اصدره مجلس النواب واصبح نافذا من تاريخ التصويت عليه ، والذي اوكل للقضاة مهمة مجلس المفوضين وجعلهم يحلون محل المجلس المذكور. وهذا مؤشر على ضعف التشريع وكونه غير مستوف لشروط التشريع واسبابه. وكان حرّيا بمجلس النواب ان يعدل احكام الفقرة ثانيا من المادة 49 من قانون التنظيم القضائي ، ويضيف لها نصا يسمح بانتداب القضاة للعمل في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .
ثالثا – ان مجلس القضاء الاعلى كان على وعي تام بهذه الاحكام القانونية ، وقد ابلغ مجلس النواب بتوصياته المنبثقة عن اجتماع مجلس القضاء الاعلى المنعقد بتاريخ 11 \ 2 \ 2018 , اذ نصت الفقرة (3) من محضر الاجتماع على : ( ناقش المجلس موضوع مشاركة القضاة في الاشراف على مراكز الاقتراع في الانتخابات القادمة وجدوى هذه المشاركة من حيث الاثر القانوني المترتب على الملاحظات التي قد يثيرها السادة القضاة اثناء عملية الاقتراع وتداخل هذا الاشراف مع مهمة مفوضية الانتخابات التي تختص بموجب القانون بهذه المهمة. لذا قرر المجلس مفاتحة مجلس النواب بخصوص ذلك لبيان الاساس القانوني والاثر المترتب على هذه المشاركة ) . وكـأثر لرأي مجلس القضاء الاعلى هذا تم صرف النظر من قبل مجلس النواب عن مشاركة القضاة في الاشراف على الانتخابات ، ومضى كل من المجلسين الى حال سبيله. وهذا التوجه الذي اتخذه مجلس النواب قبل مدة تزيد على الثلاثة اشهر من موعد الانتخابات ، وجد مستقرا له في احكام المادة 88 من الدستور التي تنص على : ( القضاة مستقلون . لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون . ولا يجوز لاي سلطة التدخل في القضاء او في شؤون العدالة ) وهذا النص يجعل قانون مجلس النواب بانتداب القضاة للعملية الانتخابية مخالفا لاحكام الدستور ، لانه يضع القضاة تحت رقابة مجلس النواب حسب احكام المادة 102 من الدستور ، التي وضعت مفوضية الانتخابات تحت رقابة مجلس النواب .
رابعا – ان التعديل الاخير الذي اعتمده مجلس النواب والمتضمن اعادة الفرز يدويا ، يتناقض مع احكام الفصل الثامن من قانون المفوضية العليا المستقلة ، المتضمن تسريع الفرز الكترونيا. فكلا النصين ساري المفعول. وهذا يعني ان النتائج التي اعلنتها المفوضية من خلال التسريع الالكتروني سليمة ، لانها جرت في ظل قانون ساري المفعول حتى الان , ولذلك لا يجوز الذهاب الى الفرز اليدوي ما لم يتم الغاء النتائج المعلنة بطريق التسرع الالكتروني. فنحن والحالة هذه امام نصين قانونيين متناقضين ساريي المفعول , ولم تتم معالجة هذا الموضوع حتى الان .
خامسا – ان التعديل موضوع البحث لم يتطرق الى الهيئة التمييزية للانتخابات ، المشكلة في محكمة التمييز الاتحادية ، والتي شكلت استنادا لاحكام الفصل الثامن من قانون المفوضية , هل تباشر عملها في الطعون ام يبقى عملها متوقفا بناء على امر من رئيس مجلس القضاء الاعلى. هذه مسألة معلقة ايضا ، تركها مجلس النواب من دون حل ودخلت ضمن النصوص المرتبكة والمختلة ، جراء ضعف دراية مجلس النواب وغياب المهنية عن العملية التشريعية وافتقاد الحرفية في الصياغة القانونية .
سادسا – اذا جاءت نتائج العد اليدوي الذي يجري تحت اشراف الهيئة القضائية خلافا لطموحات من خسر الانتخابات ، فهل سيواجه القضاة ذات المصير الذي آل اليه مجلس المفوضين؟ لماذا يحاول البعض الاساءة الى القضاء ، ولماذا يكلفون القضاة بعمل غير العمل الذي تمرسوا فيه؟
لماذا يسحبوننا الى غير مو اقعنا القانونية والدستورية؟
وهذا غيض من فيض ليس الا ..
ص 2

ناحية في ديالى تمهل نازحيها شهرا للعودة الى مناطقهم!

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير ناحية السعدية في ديالى أحمد الزركوشي، امس الثلاثاء، إمهال نازحي الناحية الحاصلين على موافقات رسمية للعودة مدة شهر من أجل العودة إلى الناحية.
وقال الزركوشي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "كل نازح حصل على موافقات رسمية للعودة إلى منزله في السعدية ولديه الباج الخاص (باج العودة) جرى إمهاله مدة شهر كامل للعودة إلى منزله، وبخلافه سيتم سحب الباج منه".
وأضاف، أن "القرار جاء لتشجيع العوائل النازحة على العودة إلى منازلها"، مشيراً إلى أن "هناك عوائل غير قادرة على العودة لاسباب تتعلق بتدمير منازلها من قبل داعش خلال فترة اجتياحه في حزيران 2014، وهذا الامر سيكون له استثناء من قبلنا بالاضافة الى الامور الانسانية الاخرى".
وكانت السعدية اولى نواحي ديالى التي سيطر عليها تنظيم داعش في حزيران 2014، قبل أن يتم تحريرها من قبل القوات الأمنية المشتركة.
***********

رئيس وزرائها قال ان بلاده ليست لها اطماع في أراضي أحد
تركيا تواصل تحديها وسط صمت حكومي: قواتنا باقية في العراق

بغداد – طريق الشعب
تواصل الحكومة التركية تصريحاتها المستفزة للعراقيين، وسط صمت حكومي رسمي، فبعد يوم واحد فقط من اعلان اردوغان انطلاق عملية تركية في جبال قنديل العراقية، اكد وزير الدفاع التركي ان قواته باقية في العراق الى حين القضاء على "الجماعات الارهابية"، فيما حاول رئيس الوزراء يلدريم التخفيف من استفزاز زملائه في الحكومة بالقول ان بلاده ليس لها اطماع في اراضي احد.

حيث قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن الهدف النهائي لعملية قنديل في شمال العراق، هو تحييد منظمة "بي كا كا" بشكل تام، بحيث لا تستطيع إلحاق أي ضرر بتركيا مرة أخرى.
جاء ذلك خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، الاثنين الماضي، بولاية إزمير غربي تركيا.
وكانت وزارة البيشمركة، قد أبدت في وقت سابق، استغرابها من الصمت الحكومي والبرلماني في بغداد تجاه التوغل التركي والعمليات العسكرية التي تجري شمال العراق، وفيما نفت وجود أي تنسيق مع القوات التركية، لوحت بوجود “اتفاقات سرية” بين بغداد وانقرة.
وانتقد رئيس اللجنة الامنية النيابية حاكم الزاملي تهديدات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان باقتحام جبل قنديل وقصف قرى حدودية كردية.
وعزا الزاملي الصمت الرسمي حول تلك التجاوزات الى ان "العراق يعيش جملة من الازمات الكبيرة جدا والكتل السياسية منشغلة بصراعاتها حول الانتخابات ونتائجها وملف تشكيل الحكومة".

لا اطماع تركية

وأضاف يلدريم "ليست لدينا أي أطماع بأراضي أحد، وغايتنا القضاء على المنظمات الإرهابية التي تتحرش ببلادنا من خارج حدودنا، وتهدد أرواح وممتلكات مواطنينا".
ومنذ 11 آذار الماضي، تواصل القوات المسلحة التركية بحزم عملياتها ضد المناطق التي تضم معسكرات لـ "بي كا كا" شمالي العراق.
ونوه يلدريم إلى أن تركيا قوضت معاقل منظمة "بي كا كا" الإرهابية داخل الحدود، رغم وجود عمليات تسلل لعناصر المنظمة مصدرها إيران، وأن الجهات المختصة تواصل العمل على تحييد تلك العناصر أيضا.
وشدد على أن "تركيا ستذهب إلى أي مكان يكون فيه مصدر تهديد يستهدف أمنها سواء كان ذلك المكان في العراق أو سوريا، وأن تركيا لن تتواجد في أي منطقة من الأراضي العراقية أو السورية عندما يتم القضاء على جميع العناصر الإرهابية وتعود الأمور إلى طبيعتها".
كما أكد "التزام تركيا بوحدة الأراضي العراقية والسورية، وأن إعادة تأسيس سلطة الدولة في هذين البلدين سوف تسهل على أنقرة عملها".

"قواتنا باقية"

من جهته، قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، امس الثلاثاء، إن تركيا ستبقى في شمال العراق لحين القضاء على كل الجماعات الإرهابية.
ونقلت وكالة "الأناضول" عن جانيكلي، قوله في تصريح صحفي، ان "تركيا عرضت تنفيذ عملية محتملة في قنديل مع إيران التي أبدت دعمها للهجوم"، فيما أشار إلى ان "تركيا متفقة تماما مع بغداد بشأن العملية"
وتأتي تصريحات وزير الدفاع التركي، وسط تحذيرات حكومية متزايدة من عملية عسكرية ضد المقاتلين الكرد المتمركزين في جبال قنديل.

ضربات جوية

من جانبه، أكد الجيش التركي، انه دمر 12 هدفا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق في ضربات جوية خلال الليل.
وذكر الجيش في بيان له، انه يكثف عملياته العسكرية ضد أهداف مقاتلي حزب العمال الكردستاني في منطقة قنديل، مبينا ان "الأهداف الواقعة في قنديل وهاكورك وأفاشين- باسيان في شمال العراق تشمل ملاجئ ومخازن ذخيرة".
وأضاف البيان أن "الجيش تمكن أيضا من تحييد 34 مقاتلا في عمليات بشمال العراق بين الأول والثامن من شهر حزيران الجاري"،
وأكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في كلمة له الاثنين، أمام مناصريه حيث يستعد لخوض انتخابات الرئاسة يوم 24 حزيران الجاري، ان تركيا ستجفف "مستنقع الإرهاب" في قنديل شمال العراق.
وكان الجيش التركي قد كثف في الفترة الأخيرة ضرباته ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق حيث توجد قواعد للحزب في جبال قنديل.

************

العدل: 57 نزيلا في سجن السماوة يحصلون على شهادات دراسية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، امس الثلاثاء، تخرج دفعة جديدة من النزلاء ويبلغ عددهم ٥٧ نزيلاً في سجن السماوة المركزي، وحصولهم على شهادات دراسية.
وقال مدير سجن السماوة المركزي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "تخرج هذه الوجبة من النزلاء يأتي ضمن مذكرة التعاون الموقعة بين الوزارة ووزارة التربية لشمول النزلاء بالتعليم المسرع، ومنح الخريجين شهادة رسمية معترفا بها تمكن النزلاء من اكمال مسيرتهم التعليمية باعتبارها احد اهم معايير الاصلاح المقدمة للنزلاء لجعلهم افرادا صالحين في المجتمع بعد انتهاء فترات محكومياتهم".
واوضح مدير السجن، ان "تخرج دورات الاساس والتكميل والخامس الابتدائي لـ٥٧ نزيلاً في سجن السماوة المركزي، تمت على يد تدريسيين من تربية المثنى اشرفوا على تقديم المحاضرات والدروس على مدى موسم دراسي كامل للنزلاء، وقد تم توزيع شهادات التخرج على النزلاء الناجحين من قبل مدير السجن والكادر التدريسي".

**********

المحكمة الاتحادية: نقل دوائر واختصاصات بعض الوزارات إلى المحافظات موافق للدستور

بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، امس الثلاثاء، دستورية نقل دوائر فرعية واختصاصات واجهزة ووظائف بعض الوزارات إلى المحافظات.
وذكر المتحدث الرسمي باسم المحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا نظرت خلال جلستها في دعوى الطعن بعدم دستورية المادة (12) من قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم (21) لسنة 2008 المعدل".
وأضاف أن "المادة المطعون بعدم دستوريتها تضمنت نقل الدوائر الفرعية والاجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات التي تمارسها وزارات البلديات والاشغال العامة، والاعمار والاسكان، والعمل والشؤون الاجتماعية، والزراعة، والمالية، والشباب والرياضة، مع اعتماداتها المخصصة لها في الموازنة والموظفين".
واشار الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت ان تلك المادة تتفق مع احكام الدستور ومن ثم ردت الدعوى كونها لا تستند إلى سند من الدستور".

************

مجلس المثنى يؤجل استجواب مدير كهرباء المحافظة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس محافظة المثنى، امس الثلاثاء، تأجيل استجواب مدير توزيع كهرباء المحافظة غالب الياسري، لارتباط الأخير في اجتماعات بالوزارة في العاصمة بغداد.
وقال عضو المجلس طالب الميالي في تصريح صحفي، إن "المجلس تلقى كتاباً رسمياً من المحافظ ينص على ارتباط مدير توزيع كهرباء المحافظة باجتماعات في بغداد"، مشيرا إلى أن " المجلس سيقوم في جلسة أخرى باستجواب مدير الكهرباء".
وشهدت محافظة المثنى، خلال الايام الماضية، تظاهرات منددة بزيادة ساعات القطع وبمشروع "خصخصة" توزيع الكهرباء.

*******


تشديد الاجراءات الأمنية حول مستودعات صناديق الاقتراع

بغداد – طريق الشعب
فرضت القوات الامنية، امس الثلاثاء، إجراءات مشددة في محيط مستودعات صناديق اقتراع الانتخابات البرلمانية في عدد من المحافظات، تحسباً لتكرار حادثة اشتعال النيران في أكبر مستودعات مفوضية الانتخابات في العاصمة بغداد الأحد الماضي.
وكانت السلطات العراقية قد اعتبرت حادث اشتعال النيران في المستودعات الموجودة في منطقة الرصافة شرقي بغداد قبل يومين، "مفتعلاً"، فيما أصدر القضاء، أمراً بتوقيف 4 أشخاص على خلفية الحادث.
ففي محافظة واسط، قال قائد شرطة المحافظة اللواء قاسم راشد، وفقا لوكالات محلية، إن "قيادة شرطة واسط عززت القوة المكلفة بحماية المخازن التي تحوي صناديق الاقتراع بدوريات إضافية لتوفير الحماية الكاملة لها".
وأضاف اللواء راشد في تصريح لعدد من وسائل الإعلام، أن "فرق الدفاع المدني ومديرية الأدلة الجنائية في واسط تشرفان على تأمين الحماية للمخازن".
وفي محافظة البصرة، أفاد الملازم في الجيش محمد خلف، في تصريح صحفي، بأن "قيادة عمليات المحافظة استقدمت قوات إضافية لحماية مخازن المفوضية، حيث نشرت قوات أمنية على عدة أطواق معززة بوحدات من الدفاع المدني، تحسباً لأي طارئ".
كما فرضت محافظتا ميسان والديوانية، إجراءات أمنية مشددة، في محيط جميع مستودعات المفوضية الخاصة بصناديق الاقتراع، وتولت قوات مشتركة من الجيش والشرطة حمايتها من الخارج، بحسب تصريحات أدلى بها جعفر كاظم، مدير مكتب انتخابات ميسان، وإياد الميالي، عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الديوانية للصحفيين.
وأكد وزير الداخلية قاسم الأعرجي، الاثنين، أن حريق مخازن مفوضية الانتخابات التي تضم صناديق الاقتراع في الرصافة، كان "بفعل فاعل".
وكان حادث الحريق قد فاقم الجدل الدائر في البلاد منذ أسابيع بشأن الانتخابات، التي جرت في 12 أيار الماضي، وسط مزاعم بوقوع عمليات تزوير.
ووقع الحادث بينما يواصل القضاء استعداداته لتولي مهام مفوضية الانتخابات لإدارة عملية العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، بناءً على قرارات البرلمان المتخذة الأسبوع الماضي.
واتخذ البرلمان قرار العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين بعد أن قالت الحكومة وكتل سياسية إن "خروقات جسيمة" رافقت الانتخابات.
في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى، عبدالستار بيرقدار، في بيان، “قررت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد توقيف 4 أشخاص بتهمة إحراق مخازن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، مشيراً إلى ان "المتهمين هم ثلاثة من منتسبي الشرطة والآخر موظف في مفوضية الانتخابات".
وأضاف أن "مجلس القضاء الاعلى يكرر تحذيره كل من تسول له نفسه التلاعب بالوثائق الخاصة بالانتخابات إذ سوف تتخذ أقصى العقوبات بحقه".

***********


التعليم توسع قبول خريجي الدراسة المهنية بنسبة 25 في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توسيع قبول خريجي الدراسة المهنية بنسبة 25في المائة للعام المقبل.
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سعياً الى تطوير الدراسة المهنية ومخرجاتها في العراق، واسهاما في تحقيق خطة التنمية واستجابة لمتطلبات سوق العمل، وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى بتوسيع نسبة القبول لخريجي الدراسة المهنية/ فرع الفنون التطبيقية في القبول المركزي للدراسة الصباحية بنسبة ٢٥ في المائة للسنة الدراسية المقبلة ٢٠١٨/٢٠١٩".
وأضاف "في هذا السياق تعلن الوزارة توسيع رقعة الكليات التي يحق للطلبة التقديم اليها لتشمل التخصصات المناظرة والقريبة في كليات الفنون التطبيقية وكليات الفنون الجميلة وكليات التربية الاساسية، وسيتم ادراج ذلك ضمن دليل الطالب للسنة الدراسية المرتقبة".

**************
الانتربول يعتقل احد منفذي الجريمة في فرنسا
أهالي ضحايا مجزرة "سبايكر" يحيون الذكرى الرابعة للجريمة
بغداد – طريق الشعب
أحيى المئات من ذوي ضحايا مجزرة "سبايكر"، الذكرى السنوية الرابعة، التي وقعت بمبنى قصور الرئاسة بمدينة تكريت، التابعة لمحافظة صلاح الدين، والتي قتل فيها بحسب التقارير الحكومية 1700 عسكري على يد مسلحي تنظيم داعش.
وبحسب مصادر رسمية عراقية، فإن 1700 عسكري في قاعدة سبايكر، قتلوا في 12 حزيران 2014، بعد سيطرة داعش على تكريت، حيث اقتحم مسلحو التنظيم القاعدة التي تضم أكاديمية جوية، وأسروا الموجودين داخلها من متدربين وطلاب، ثم قاموا بإعدامهم رمياً بالرصاص.
وتجمع المئات من ذوي الضحايا، امس الثلاثاء، في موقع قصور الرئاسة، والذي شهد تنفيذ عمليات إعدام جماعي للعسكريين، ورميهم في مياه نهر دجلة، فيما قتل المئات رمياً بالرصاص في مواقع أخرى ضمن محيط قصور الرئاسة.
ونقل التلفزيون الرسمي، لقطات من التجمع الذي حضره مسؤولون حكوميون ومحليون إلى جانب ذوي الضحايا.
وأعلنت السلطات العراقية، في اذار الماضي، أنها استخرجت جثث 1135 شخصاً، وتم تسليم أكثر من 800 رفات إلى ذويهم بعد الانتهاء من مطابقة الحمض النووي مع ذويهم.
وفي 21 آب 2017، نفذت السلطات حكم الإعدام في حق 36 مداناً من مرتكبي "مذبحة سبايكر"، داخل سجن الناصرية المركزي، في محافظة ذي قار، جنوب شرقي البلاد.
في الاثناء، صرح مسؤول في وزارة الداخلية، لوكالة عربية، أن "اللاجئ الذي تم اعتقاله في فرنسا هو أحد أمراء تنظيم داعش الذين شاركوا في مجزرة سبايكر والتي راح ضحيتها 1700 من الجيش والشرطة في حزيران 2014".
ونقل المسؤول عن مدير الشرطة الدولية "الإنتربول" في العراق تأكيده أن "أحمد حمدان محمود عياش الأسودي كان في سجن صلاح الدين الواقع في تكريت وفر بعد أن استولى تنظيم داعش على المدينة، واصبح بعدها اميراً في داعش وشارك في مجزرة سبايكر".
وتشير الشهادات التي حصلت عليها القوات الامنية من متهمين آخرين في ارتكاب المجزرة، أن الأسودي نفذ بيده 103عملية إعدام لجنود وطلاب في الكلية العسكرية داخل القصور الرئاسية في تكريت، بحسب تصريحات لضابط رفيع رفض الكشف عن اسمه.
وقال مدير الإنتربول في بغداد "لقد ذكرت اسمه في مؤتمر مديري الإنتربول في نيسان، في باريس وقلت إنه متهم خطير ومطلوب لارتكابه جرائم إرهابية، وينبغي تسليمه الى العراق بشتى الطرق الدبلوماسية والقانونية"، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس.
وبحسب مصادر أمنية ان الأسودي لديه سجل حافل، حيث كان أودع السجن في أيلول 2002 بتهمة السرقة في سامراء، لكن أفرج عنه خلال العفو الذي صدر قبل شهر من سقوط النظام السابق عام 2003، وبعد ذلك تم القبض عليه عام 2005 بتهمة حيازة أسلحة، إلا أنه أفرج عنه بعد أشهر، إلى أن اعتقل أخيراً بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية، وأفرج عنه الإرهابيون الذين سيطروا على تكريت.
ووصل الأسودي إلى فرنسا صيف 2016 وحصل على اللجوء في حزيران 2017، من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين، كما حصل على إقامة لمدة 10 سنوات.
وفي صيف 2017، تلقت أجهزة مكافحة الإرهاب الفرنسية معلومات تفيد بأنه لعب دوراً في تنظيم داعش.
وفي السادس من آذار الماضي، اعتقل في منطقة كالفادوس شمال غربي فرنسا، وبعد ثلاثة أيام وجهت إليه في باريس اتهامات بـ"ارتكاب أعمال قتل لها علاقة بتنظيم إرهابي" وبـ "ارتكاب جرائم حرب" وأودع السجن.

*************


ص3
العراق يتسلم الدفعة الثانية من طائرات "T50" الكورية

بغداد – طريق الشعب
تسلم العراق، الدفعة الثانية من طائرات "T50" الكورية.
وقالت قيادة القوة الجوية العراقية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها تسلمت الدفعة الثانية من طائرات T50 المكونة من 6 طائرات.
وكان قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين قد أكد، في وقت سابق، أن طائرات T50 المقاتلة تعتبر من الطائرات الحديثة جداً حيث تمتلك أجهزة دقيقة ومعدات استطلاع وأسلحة تصويب غاية في الدقة.

******
31 مليار دينار إيرادات "صافية" لميناء أم قصر الشمالي

بغداد – طريق الشعب
حقق ميناء ام قصر الشمالي، 31 مليار دينار إيرادات صافية منذ بداية 2018، فيما بلغ عدد الحاويات التجارية المرسمة والخارجة من الميناء 7896 حاوية. وذكر بيان لهيأة المنافذ الحدودية، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "حجم الإيرادات في منفذ ام قصر الشمالي لشهر نيسان الماضي بلغت أكثر من 19 مليار دينار، أما الإيرادات المتحققة خلال الفترة الزمنية القصيرة والمحصورة مابين 1 ولغاية 9 حزيران الجاري فقد بلغت أكثر من 31 مليار دينار، وهي ايرادات الكمارك ولم تضاف لها ايرادات الضرائب". وأضاف ان "عدد الحاويات التجارية المرسمة والخارجة من الميناء بلغت 7896 حاوية"، مبينا ان "حجم الإيرادات والأموال المتحصلة لخزينة الدولة خلال فترة زمنية قياسية تؤكد انطباعاً عن الدور المهم لهيأة المنافذ الحدودية في الإشراف والرقابة على الدوائر العاملة في المنافذ كافة".

********
داعش يحرق مساحات زراعية من الحنطة والشعير جنوب غربي المحافظة
عملية أمنية واسعة بمساندة الطيران الحربي في كركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس الثلاثاء، اعتقال 4 من عناصر تنظيم داعش، وتدمير مواقع له، في عملية أمنية واسعة بمحافظة كركوك، فيما افاد مصدر محلي في المحافظة بقيام عناصر التنظيم بحرق المحاصيل الزراعية للحنطة والشعير جنوب غربي المحافظة.
شملت 13 قرية

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، في بيان، إن "الشرطة الاتحادية، وباسناد من طيران الجيش، أطلقت عملية تفتيش واسعة في كركوك"، مضيفا ان "العملية شملت 13 قرية، للبحث عن مطلوبين وتعزيز الأمن والاستقرار".
وأشار إلى أن "النتائج الأولية أسفرت عن اعتقال 4 إرهابيين من داعش، وتدمير وحرق 3 مواقع للتنظيم، وضبط عدد من البنادق الآلية مختلفة من نوع كلاشنكوف".
من جهته، قال النقيب في شرطة كركوك، حامد العبيدي، في تصريح صحفي، إن "العملية العسكرية تأتي عقب تزايد نشاط داعش في مناطق جنوب غربي كركوك، وتنفيذ عناصره عمليات إرهابية أودت بحياة عدد من المواطنين وعناصر الأمن".

مسؤول أمن داعش

من جهته، أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، مقتل المسؤول الامني لداعش في كركوك.
وقال جودت في بيان، اتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة من لواء 20 من الشرطة الاتحادية تمكنت من قتل فارس خالص صالح المفرجي والذي يعد المسؤول الامني في كركوك، وذلك خلال عملية امنية قامت بها الشرطة في قضاء الدبس جنوب غربي المحافظة".

اتلاف مساحات كبيرة

في الاثناء، افاد مصدر محلي في كركوك، بان عناصر داعش قاموا بحرق المحاصيل الزراعية للحنطة والشعير جنوب غربي المحافظة.
وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجموعة ارهابية تابعة لتنظيم داعش، أقدمت، اليوم، على حرق مساحات كبيرة من محصولي الحنطة والشعير في قرية كرحة قازان بناحية الرشاد التابعة الى قضاء الحويجة، جنوب غربي كركوك، ما تسبب في اتلاف مساحات كبيرة من هذه المحاصيل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "التنظيم أجبر الاهالي على التعاون معه ومن يرفض تحرق محاصيله الزراعية"، مشيرًا الى أن "اهالي مناطق جنوب غربي كركوك يرفضون اي تعاون مع هذا التنظيم الارهابي ويبلغون عن اي تحركات لمسلحيه".
واقدم تنظيم داعش في وقت سابق، على حرق المحاصيل الزراعية بقرية الماحوز بقضاء الحويجة الجمعة الماضية بعد رفض اهالي تلك المناطق التعاون مع التنظيم.

شهيدان وجرحى

وفي السياق، أفاد مصدر أمني مطلع، باستشهاد عنصرين من الحشد الشعبي وإصابة 10 آخرين بصد تعرض نفذه داعش في محيط قضاء الدبس شمال شرقي محافظة كركوك.
وقال المصدر لـوكالة "الرشيد نيوز"، إن “تنظيم داعش الإرهابي قام بتعرض على قرية قرة تبة التابعة لقضاء الدبس شمال شرق مدينة كركوك".
وأضاف أن "قوات المغاوير التابعة للشرطة الاتحادية وقوات الإمامين التابعة للحشد الشعبي تصدت للتعرض الداعش"، مشيراً إلى "استشهاد اثنين من قوات الإمامين وجرح 10 آخرين".

********
الرعاية الاجتماعية في نينوى تطلق بيانها السنوي وتحذر من المعقبين
بغداد – طريق الشعب
اطلقت الرعاية الاجتماعية الخاصة بالنساء في محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، تحديث البيان السنوي، محذرة من استغلال المعقبين البسطاء للتلاعب بهم.
وقال معاون مدير الرعاية الاجتماعية مقداد محمد لـوكالة "الغد برس"، ان "المسح الميداني للبيان السنوي للمستفيدات من الرعاية الاجتماعية انطلق، اليوم، في نينوى".
واضاف ان "هناك بعض المعقبين من ضعفاء النفوس يحاولون الضغط على النساء البسطاء ويغروهم بتقديم المساعدة مقابل مبالغ طائلة، لذلك فأن فرق الرعاية واضحة ونحن نحذر من سلك مسلك المعقبين".
وبين محمد ان "المعقب سيتلقى عقابا قانونيا شديدا، بينما سيخسر المستفيد الكثير، اولها دفعه اموال من دون فائدة".
واشار الى ان "البيان السنوي يشمل تجديد المستمسكات الثبوتية وهوية الاقامة والتقرير الطبي واستمرارية الطلاب وشهادة وفاة الابوين اذا كان يتيما قاصرا، اضافة الى حجة وصاية لمن هم دون 18 عاما، وحجر الديمومة".

**********
مواعيد إجراء اختبارات التسريع للمرحلتين الابتدائية والثانوية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، عن المواعيد الخاصة باختبارات التسريع للعام الدراسي 2017- 2018 للمراحل الدراسية الخامس الابتدائي والثاني المتوسط والخامس العلمي بفرعيه.
وقال المكتب الإعلامي لوزير التربية محمد إقبال في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "نظام التسريع جاء لفسح المجال أمام الطلبة الراغبين بالتسريع"، مشيراً إلى أنه "إبلاغ المديريات العامة بتعميم الضوابط على المدارس ليطلع عليها الطلبة".
وأضاف البيان، أن "موعد امتحان التلاميذ للصف الخامس الابتدائي سيكون الثلاثاء الموافق 12 من شهر حزيران الحالي، أما طُلبة المرحلة المتوسطة والإعدادية فتم تحديد موعدها في الـ26 من نفس الشهر، على ان تصل أسماء الراغبين في الاختبار الى المديرية العامة للتقويم والامتحانات لغرض إصدار الأرقام الامتحانية الخاصة بهم".
وأشار البيان، إلى أن "جميع الاختبارات ستجري في محافظة بغداد، على أن يكون امتحان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التابعين للمديريات العامة للكرخ والرصافة في مدرسة ذات الصواري الواقعة في شارع فلسطين، أما ذات التلاميذ التابعين لباقي المديريات فسيكون في ثانوية المتميزات التابعة للرصافة الثانية".

*********
للمرة الثالثة.. العراق يحصل
على منصب رفيع في منظمة "الألكسو"
بغداد – طريق الشعب
حصل العراق ممثلاً بحسنين فاضل معله الأمين العام للجنة الوطنية العراقية والمدير العام للعلاقات الثقافية في وزارة التربية على منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" للمرة الثالثة على التوالي خلال انعقاد المؤتمر العام للمنظمة في مقرها بتونس .
ونقل بيان لوزارة التربية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الأمين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم حسنين فاضل معله، قوله، انه "بتسنمنا لهذا المنصب يكون العراق قد حصل على منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية (الالكسو) للمرة الثالثة على التوالي"، مضيفاً ان "للمنصب انعكاسات ايجابية ستتحقق للعراق عموماً ولوزارة التربية خصوصاً إذ سيكون من أصحاب القرار في هيئة رئاسة المجلس التنفيذي والذي هو ركيزة المؤتمرات العامة للمنظمة" .
وتابع معله إن "أهم الانجازات التي حققها العراق نتيجة مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للمنظمة العربية هي اختيار العراق عضو هيئة الرقابة المالية لمراجعة حسابات المنظمة للدورة ‎2019-2020 ، إضافة إلى كونه عضو هيئة الرقابة المالية للدورة الحالية ‎2017-2018 أيضا".
********
ايقاف ضابط رواتب مديرية شرطة الديوانية لاختلاسه 69 مليون دينار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفتشية الداخلية، أمس الثلاثاء، ايقاف ضابط رواتب مديرية شرطة الديوانية متلبساً باختلاس 69 مليون دينار من رواتب منتسبي المديرية.
وذكرت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "مكتب المفتش العام في الديوانية قامت بجولة سرية الى مقر شرطة الديوانية، ولاحظت اللجنة وجود تلكؤ في عملية توزيع الرواتب وحصول الشك من قبلها بوجود نقص"، مبينة ان "اللجنة قامت باستدعاء ضابط رواتب المديرية للتحقيق معه بغية لوقوف على حقيقة الأمر".
واضافت ان "اللجنة التفتيشية وجدت القاصة الخاصة برواتب المديرية فارغة ولم يتم تسليم رواتب 66 موظفاً"، مؤكدة ان "اللجنة نظمت محضر ضبط اصولي وقررت توقيف ضابط الرواتب على ذمة التحقيق معه".
*********
داعش يفشل في اعادة تنظيم صفوفه في ثلاث مناطق من ديالى
ديالى – طريق الشعب
كشفت اللجنة الامنية في مجلس ديالى، أمس الثلاثاء، عن انتهاء ما اسمته "التجنيد الالكتروني" الذي يعمل عليه تنظيم داعش، فيما اشارت الى ان التنظيم فشل في اعادة تنظيم صفوفه في ثلاث مناطق. وقال رئيس اللجنة صادق الحسيني في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التجنيد الالكتروني لتنظيم داعش عبر منصات التواصل الاجتماعي بمختلف تسمياتها انتهى في ديالى ولم يعد له اي اثر على الارض بعدما كان الوسيلة الاهم للتظيم في جذب الشباب الى صفوفه لوقت قريب".
واضاف الحسيني، ان "داعش فقد قدرة التأثير الاعلامية التي كانت حلقة مهمة اعتمد عليها بعد حزيران 2014"، مؤكدا أن "التنظيم فشل في اعادة تنظيم صفوفه المبعثرة والتي هي عبارة عن خلايا نائمة في ثلاث مناطق بديالى ابرزها حوض حمرين، شمال شرق ب‍عقوبة".
واشار الحسيني الى ان "تعزيز امن حدود ديالى مع صلاح الدين اضعف داعش بشكل كبير لانها تعد خط الامداد الرئيسي لخلاياه النائمة في المحافظة".

********
التعليم الاهلي: تقرير النزاهة غير دقيق ونعترف بضعف الدور الرقابي لدينا
النزاهة تدعو إلى معالجة مواطن الضعف والخلل في قانون التعليم العالي الأهلي
بغداد – طريق الشعب
دعت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، إلى معالجة مواطن الضعف والخلل في قانون التعليم العالي الأهلي، وفيما اشارت الى قيام بعض الجامعات والكليات ومعاهد الدراسات العليا بعقد اتفاقيات مع جامعات عربية وأجنبية على الرغم من عدم اعتراف الوزارة بها، اعتبر المدير العام لدائرة التعليم الاهلي، تقرير هيئة النزاهة الصادر بحق الدائرة غير دقيق.
وبحسب بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "فريق عمل دائرة الوقاية التابعة لهيئة النزاهة، اوصى بقيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع آلية صارمة وموحدة تضمن متابعة تسديد الجامعات والكليات الأهلية لمبلغ 3في المائة من إجمالي إيراداتها السنوية ومحاسبة المتلكئين عن تسديدها؛ لوجود العديد من المؤسسات لم تقم بالتسديد منذ عدة سنوات، أو إنها سددت 50في المائة من المبالغ المترتبة بذمتها، والتنسيق مع الهيأة العامة للضرائب لإيجاد آلية لإجراء التحاسب الضريبي، وأن لا يقتصر ذلك على جباية الضريبة عن دخل منتسبيها، وإنما يتعدى ذلك ليشمل إيراداتها عن مزاولة نشاطها".
واضاف، ان "الفريق الذي قام بعدة زيارات ميدانية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - دائرة التعليم الجامعي الأهلي؛ للاطلاع على واقع الحال، أكد في تقريره، أهمية تأليف لجنة من الوزارة لدراسة قانون التعليم العالي الأهلي رقم (25) لسنة 2016 وتشخيص مواطن الضعف والخلل التي تؤدي إلى المساهمة في فتح منافذ للفساد الإداري، ووضع معايير ترتقي بمستوى الجامعات والكليات الأهلية والعمل على تصنيفها وفق معايير عالمية للوصول إلى بيئة مثلى ذات مخرجات رصينة".
وأكمل، ان "التقرير دعا إلى تفعيل الجانب الرقابي والإشرافي للوزارة، وتأليف لجنة من دائرة التعليم الجامعي الأهلي، للقيام بزيارات ميدانية للجامعات والكليات الأهلية لحصر المخالفات الخاصة باستحداثها، وتحديد سقف زمني لتكييف أوضاعها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المؤسسات التي قامت بقبول الطلبة أو فتح أقسام قبل أن يتم الاعتراف بها؛ مما أوقع الكثير من الطلبة ضحيتها بالضرر، وكبدهم خسائر مالية ومعنوية، وتحريك شكاوى جزائية ضد أصحابها".
وانهى التقرير، بـ"قيام بعض الجامعات والكليات ومعاهد الدراسات العليا بعقد اتفاقيات مع جامعات عربية وأجنبية؛ لفتح فروع لها في العراق، على الرغم من عدم اعتراف الوزارة بها، إلا أنها تقوم بقبول الطلبة، ومن ثم ترسلهم لإكمال دراستهم في جامعاتها في تلك الدول".
من جانبه، اعتبر المدير العام لدائرة التعليم الاهلي، في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، علي رزقي، أمس الثلاثاء، تقرير هيئة النزاهة الصادر بحق الدائرة غير دقيق، فيما اشار الى هناك ضعفا في الدور الرقابي لديهم.
وقال رزقي لوكالة "الغد برس"، ان "التقرير الذي وصلنا من النزاهة فيه تفاصيل كثيرة البعض منها جيدة والاخر مبالغ بشكل كبير"، مبينا ان "تسديد مبلغ 3في المائة من مجمل الكليات الاهلية، تم تعديله في القانون الجديد بعد أن كانت 1في المائة، وتم استحصال اوامر من الامانة العامة بفرض غرامات على جميع من يؤخر ذلك المبلغ".
واضاف ان "التحاسب الضريبي الذي ذكر في التقرير، فان القانون 13 كان يعفي الكليات الاهلية من الضريبة بشكل عام، اما في القانون الجديد، فاصبحت مشمولة بضريبة الاستقطاع المباشر وبدورنا عممنا الكتاب على الكليات الاهلية والزمناهم بضرورة دفعها بشكل دقيق"، موضحا ان "القانون لا ينزل من السماء وقد تكون فيه بعض الفجوات بعد عملية التطبيق وهذا ما تم تأشيره من قبل اللجان الوزارية".
وبين ان "التقرير أشر المعايير التي اغفلت في القانون القديم، على العكس من القانون الجديد، الذي وضع معايير دقيقة بحيث اشترط على كل قسم توفير مساحة دونم كامل والكلية بـ3 اقسام اي 3 دونم والجامعة بـ 3 كليات اي 9 دونم".
واشار الى ان "تفعيل الجانب الرقابي في الجامعات الاهلية غير مفعل بشكل كبير، ونعترف في الفترة قبل القانون الجديد هنالك ضعف في الدائرة"، مبينا ان "التوزيع السكني ومراعاتها امر ضروري خصوصاً مع وجود 28 كلية اهلية في العاصمة".
ولفت رزقي الى ان "المادة 31 تلزم الوزارة بالمراجعة مع وزارة التخطيط لانشاء دراسة جدول، ولم تقم بذلك منذ عام 1996 في حين حصلت دراسة الجدول خلال السنتين الماضية ورفعت الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض اقرارها".

***********
ص4
خطة لإكساء عدد من المحلات السكنية جنوبي بغداد

بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، أمس الثلاثاء، عن اعداد خطة لإكساء عدد من المحلات السكنية ضمن قاطع بلدية الرشيد.
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، ان "ملاكات دائرة بلدية الرشيد اعدت خطة لهذا العام شملت ادراج اربعة ازقة ضمن المحلة 807 وهي 2و4و10و12 لإكسائها بطبقة اسفلت بسمك 5 سم بعد قشط الاسفلت القديم وايضا شارع 20 ضمن المحلة 813 حي العامل". واشارت الى ان "الازقة والمحلات المشمولة بالخطة مكتملة الخدمات من شبكات ماء وصرف صحي وستقوم الدائرة بأعمال الإكساء تباعا علاوة على اعمال صيانة الحفر والمطبات والقالب الجانبي في عدد من الشوارع الرئيسة والفرعية ضمن الرقعة الجغرافية للدائرة البلدية".

********
حول سلفة الخمسة والعشرة ملايين دينار لمديريات

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، ان مديريات التربية في ثلاث محافظات ستشملها سلفة الخمسة والعشرة ملايين دينار.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له، انه "تم شمول موظفي مديريات تربية البصرة والنجف وكركوك بسلفة الخمسة والعشرة ملايين دينار"، مبينا ان "المشمولين هم من حاملي البطاقات الالكترونية الصادرة من مصرف الرافدين حصرا بالسلفة".
وأوضح البيان أن "التقديم على السلف والاطلاع على الشروط سيكون خلال الضغط على الرابط التالي qicard.net/moe، فيما دعا الموظفين إلى زيارة فروع المصرف لغرض استكمال اجراءات منحهم السلفة". يذكر ان مصرف الرافدين بدأ في وقت سابق، بمنح سلفة الخمسة ملايين لموظفي وزارة التربية ببغداد حصرا وفق آليات وضوابط محددة.

*******
اللعيبي: تأهيل وتشغيل الخط الاستراتيجي الناقل لنفط كركوك الخام
العراق يحذر دول أوبك من ضخ مزيد من النفط في السوق
بغداد – طريق الشعب
حذر وزير النفط، جبار اللعيبي، أمس الثلاثاء، الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، من ضح مزيد من النفط في الوقت الحاضر، فيما اعلن عن تشغيل خط استراتيجي لنقل النفط بين ثلاث محافظات.
وقال اللعيبي في بيان صحفي، "علينا أن لا نبالغ كثيرا في حاجة السوق النفطية إلى ضخ مزيد من النفط في الوقت الحاضر، والتي قد تسبب ضررا كبيرا للأسواق العالمية".
ورفض اللعيبي، "الانفراد بالقرارات الأحادية من جانب بعض المنتجين، دون الرجوع إلى بقية الأعضاء الآخرين"، محذرا من أن ذلك "قد يشكل خرقا للاتفاق بشكل أو بآخر".
وأضاف، انه "علينا أن لا نستبق الأمور في الحكم على تطورات السوق النفطية، وعلى المنتجين التعامل بحكمة وروية مع الوقائع على الأرض دون التأثر بالضغوط والعوامل والدعوات المتضاربة إلى الضخ".
وتابع أن "العراق يرى أن أسعار النفط ما زالت دون مستوى الطموح، وأنها بحاجة إلى مزيد من الدعم والاستقرار، والتزام المنتجين بالاتفاق، وصولا إلى أسعار منصفة وواقعية".
ومطلع 2017، بدأت "أوبك" ومجموعة من الدول غير الأعضاء، في مقدمتها روسيا، تنفيذ اتفاق لتقليص إنتاج الخام، بمعدل 1,8 مليون برميل يوميا للتخلص من فائض المعروض، على أن ينتهي الاتفاق في كانون الأول 2018.
وأبدت دول في "أوبك" كالسعودية، استعدادها لإمداد السوق النفطية بحاجتها من النفط الخام، إن طرأ نقص في المعروض بفعل العقوبات الأمريكية المرتقبة على إيران.
وبموجب الاتفاق، خفض العراق إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يوميا، إلى 4,35 ملايين برميل يوميا؛ ويقول مسؤولو وزارة النفط إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.
في الاثناء، أعلن اللعيبي، عن تأهيل وتشغيل الانبوب الاستراتيجي الناقل للنفط الخام (16) عقدة والممتد من حقول كركوك الى بيجي ومنه إلى بغداد "بوقت قياسي".
وقال اللعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "طاقة هذا الانبوب تبلغ 40 ألف برميل باليوم، ويبلغ طوله اكثر من 180 كيلو متر، ويجهز مصافي بيجي والدورة بالنفط الخام فضلا عن محطة القدس لتوليد الطاقة الكهربائية شمالي بغداد".
وشدد اللعيبي، على "الأهمية الاقتصادية لهذا الانبوب الحيوي في تزويد المصافي بالنفط الخام والاستغناء عن نقله بالحوضيات مما يوفر هذه الأموال للخزينة الاتحادية"، لافتاً إلى أن "عملية تأهيل الانبوب شملت رفع الاف المقذوفات والألغام والمخلفات الحربية التي زرعتها عصابات داعش على امتداد مساحات واسعة من الانبوب".
يشار إلى أن الانبوب المذكور تعرض إلى التخريب والدمار على مدى السنوات الماضية، ما أدى إلى تلف وتدمير مساحات ومقاطع كبيرة من الانبوب.

*********
ارتفاع معدل التضخم بنسبة 0.9في المائة
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر آيار الماضي بنسبة 0,9في المائة، بالمقارنة مع شهر نيسان الذي سبقه، عازيا ذلك الى ارتفاع قسم السكن بنسبة 0,1في المائة، وقسم الصحة بنسبة 0,3في المائة وقسم النقل بنسبة 7,4في المائة.
وأضاف الهنداوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التضخم السنوي بالمقارنة مع شهر أيار من العام الماضي 2017 ارتفع هو الآخر بنسبة 1في المائة، فيما ارتفع مؤشر التضخم الاساس بمعدل 1في المائة عن شهر نيسان، والاساس السنوي ارتفع بنسبة 0,9في المائة".
وبين ان "عملية جمع الاسعار التي اجراها الجهاز المركزي للإحصاء خلال شهر ايار الماضي لم تشمل محافظة نينوى، ولم تحتسب ارقامها القياسية خلال الشهر المذكور؛ بسبب الأوضاع السائدة فيها".
وأشار الى ان "اسباب ارتفاع مؤشر التضخم السنوي بنسبة 1في المائة تعود الى انخفاض عدد من الاقسام وارتفاع اخرى وبنحو متباين، فقد سجل قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية انخفاضا بنسبة 1في المائة، فيما ارتفع قسم الملابس والاحذية بنسبة 1,3في المائة، وانخفض قسم السكن بنسبة 1,2في المائة، الى ذلك سجل قسم النقل أعلى نسبة ارتفاع بلغت 7,4في المائة".
وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت الشهر الماضي عن انخفاض مؤشر التضخم السنوي بنسبة 1,3في المائة.
*****
رسوم كمركية جديدة عالية على بعض السلع والبضائع المستوردة
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثائق، أمس الثلاثاء، ان مجلس الوزراء فرض رسوماً كمركية إضافية تتراوح بين 20في المائة الى 200في المائة على عدد من السلع والبضائع والمواد الغذائية والطبية والملابس والكتب المدرسية.
وبحسب وثائق نشرتها "الغد برس" واطلعت عليها "طريق الشعب" فإن مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية الثانية والعشرين المنعقدة بتاريخ 5/6/2018، "إقرار توصية الجهة المختصة في وزارة الصناعة والمعادن (دائرة التطوير والتنظيم الصناعي) بشأن"، فرض رسوم كمركية اضافية على بعض السلع والبضائع.
وقرر مجلس الوزراء "فرض رسم كمركي اضافي بنسبة (20في المائة) من قيمة وحدة قياس منتج البدلة الرجالية المستورد الى العراق لمدة أربع سنوات وبدون تخفيض، وبنسبة (30في المائة) من وحدة قياس منتجي قاصر للملابس البيضاء وسائل جلي للأواني والصحون المستوردين لمدة أربع سنوات وبدون تخفيض".
كما فرض مجلس الوزراء "رسما كمركيا إضافيا بنسبة (50في المائة) من وحدة قياس منتج دجاج ومقطعات الدجاج والمنتجات كافة الواردة في اقسام البند الكمركي (2007) لدجاج فروج اللحم المجمد المستورد المشتكى عليه ومن الدول والمناشئ كافة لمدة أربع سنوات وبدون تخفيض، مع إلغاء الاعفاءات الكمركية كافة سواء كانت القطاعات الخاص والعام أو المختلط أو لأي سبب كان".
وبلغت نسبة الكمرك الاضافي "(100في المائة) على منتجات: القشطة، لقاح النيوكاسل، لقاح طاعون المجترات الصغيرة (PPR) المستوردة الى العراق من الدول والمناشئ لمدة اربع سنوات".
وتضمن القرار "فرض رسم كمركي اضافي بنسبة (27في المائة) على منتجي بلوك الثرمستون (LANSOPRAZOL 15MG TABLET) المستوردين الى العراق من الدول والمناشئ كافة لمدة أربع سنوات وبدون تخفيض".
في حين بلغت نسبة الكمرك الاضافي على "الكتاب المدرسي للمراحل الابتدائية والثانوية المستوردة الى العراق من الدول والمناشئ كافة، 200في المائة، وبنسبة 85في المائة على منتج (شيبس) البطاطا الطبيعي المستورد الى العراق".
وبحسب قرار مجلس الوزراء فإن تطبيق الرسم الكمركي الاضافي الجديد سيبدأ العمل به من تاريخ 5 آب المقبل.

**********
التجارة تعلن استكمال ملفات الحقيبة الوزارية للمرحلة الانتقالية الجديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن استكمال اجراءات لاعداد ملفات الحقيبة الوزارية المعدة لتقديمها الى الوزير الجديد.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "اللجنة اجرت عدة اجتماعات ورش مشتركة للمعنين في اعداد وملء تلك الاستمارات من اعضاء اللجنة واقسام التخطيط في شركات ودوائر الوزارة بالإضافة الى مشاركة اعضاء اللجنة بالورش التي اعدتها الامانة العامة لمجلس الوزراء والتي قدمت خلالها الدعم التدريبي والاستشاري لهم في هذا الجانب".
وأضافت ان "الملفات التي تضمنتها الوزارة شملت مهام تشكيلات الوزارة وشاغلي الدرجات الخاصة و اهم القضايا التي افرزتها الفترة المنصرمة والتي تحتاج الى ايلائها الاهمية بالإضافة الى القضايا المشتركة مع الوزارات الاخرى التي تتطلب المعالجة واللجان المتمثلة فيها والخطط والاوليات الستراتيجية والمشاريع والقضايا الاخرى".
وتابعت ان "الوزارة وضمن مهامها تسعى نحو فتح افاق التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني وبناء علاقات اقتصادية وتجارية واعادة النظر في قانون الوزارة والتعليمات الخاصة بتشكيلاتها ومهامها".

********
التنمية الصناعية تمنح إجازات تأسيس جديدة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المديرية العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن منح عدد من اجازات التأسيس لمشاريع صناعية جديدة خلال شهر ايار الماضي.
وقال مدير عام المديرية، سلام سعيد احمد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المديرية تمكنت من منح 16 اجازة لتأسيس مشاريع صناعية وكما منحت ايضا 5 شهادات اكمال تأسيس مشاريع برأسمال قدره مليار دينار وواحد وسبعون مليون دينار فيما خصصت 5 قطع لإقامة مشاريع صناعية اخرى عليها ".
واضاف ان "المديرية تولي اهتماما وحرصا على مجريات سير العمل داخل المشاريع الصناعية ومعرفة احتياجات كل مشروع من خلال عمل الكشوفات الدورية التي تقوم بها اللجان الفنية المختصة وبشكل مكثف ولكافة المشاريع الصناعية في محافظات العراق حيث تم كشف 28 مشروعا صناعيا بالإضافة الى منح هويات جديدة للمشاريع عدد 23 هوية" .
واشار سلام الى ان "المساهمة الفعالة من خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة لغرض الاعفاء من رسم المهنة او ايصال التيار الكهربائي الى دوائر البلديات والعقارات يعد من انشطة المديرية الاخرى حيث بلغت عدد التاييدات 187 تأييدا ومنح 21 تقدير حاجة وبلغت الاجراءات القانونية ونقل الملكية 6 اجراءات".

*********
بدء العمل في مشروع تطوير بوابات وساحات وطرق ميناءي ام قصر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، عن البدء بالعمل بمشروع تطوير بوابات وساحات وطرق ميناءي ام قصر الشمالي والجنوبي، وكذلك العمل بتطبيق نظام الادارة الالكترونية المتكاملة للمساعدة بسرعة انجاز المعاملات في مرافق الميناء خلال هذا العام.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير النقل كاظم فنجان الحمامي اشرف، على البدء بالعمل بمشروع تطوير بوابات وساحات وطرق مينائي ام قصر الشمالي والجنوبي".
ونقل البيان عن الحمامي قوله، إن "العمل يجري بوتيرة متصاعدة بهدف انجاز ساحة الترحيب الكبرى التي ستكون منطلقاً لتبادل مختلف البضائع والحمولات المتنوعة وتسليمها لأصحابها بعد استكمال الاجراءات اللازمة بشأنها".
وأكد الحمامي، أن "حركة العمل في الميناء تشهد اليوم عدة تغييرات واضحة في أداءها لاعمالها مما سينعكس على طبيعة مردوداتها المالية سيما في الموانئ العراقية بعد ان تم تطبيق نظام الاجور والعوائد الجديد، وكذلك العمل بتطبيق نظام الادارة الالكترونية المتكاملة والذي من شأنه المساعدة في سرعة الانجاز المعاملات في مرافق الميناء خلال هذا العام".

**********
عمّان تطالب باستثناء الصادرات الأردنية الى العراق من الكمرك
بغداد – طريق الشعب
طالبت "غرفة صناعة عمّان"، الحكومة العراقية باستثناء المنتجات المصنوعة الأردنية من الرسوم الكمركية، تنفيذا لاتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
وصرح رئيس الغرفة زياد الحمصي لصحيفة "الرأي" بأن الحكومة العراقية قررت في 5 حزيران الجاري فرض رسوم جمركية إضافية على عدة بضائع منها البدلات الرجالية (20في المائة) والدجاج (50في المائة) ووسائل تنظيف الأواني (30في المائة) والقشطة (100في المائة) والشيبس (85في المائة) وبعض اللقاحات والمطاعيم (100في المائة)، مؤكدا أن هذه القائمة ستؤدي إلى مزيد من التراجع في الصادرات الأردنية إلى السوق العراقية.
وأوضح الحمصي أن غرفة صناعة عمان ستضع الحكومة الأردنية القادمة أمام مسؤولياتها بضرورة متابعة إعفاء المنتجات الأردنية المصدرة إلى العراق من الرسوم الكمركية، التي فرضتها بغداد قبل نحو تسعة أشهر وبنسبة تصل إلى 30في المائة إلى جانب أي رسوم كمركية جديدة.
وذكرت الصحيفة أن الصادرات الأردنية إلى العراق قد شهدت تراجعا كبيرا في السنوات الخمس الأخيرة.

*********
بموازاة سخرية ترامب من شركائه الأوربيين
الحرب الاقتصادية بين امريكا والصين تثير قلق المتابعين
متابعة – طريق الشعب
في موازاة سلوك ترامب تجاه شركائه ألاوربيين في قمة مجموعة السبعة، اشارت تقارير اعلامية الى احتمال حدوث تصعيد خطير في الحرب التجارية بين أقوى اقتصادات العالم. فقد ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى اتجاه جديد في المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وقال إن المسار الحالي يصعب فيه الانتهاء من الأمر، وإن أي اتفاق محتمل يحتاج إلى بنية مختلفة. و أشار الرئيس الأمريكي مثلاً إلى صعوبات التحقق من النتائج، لكنه لم يخض في تفاصيل ما يتطلع اليه وإدارته في ظل المفاوضات.
ويأتي بيان ترامب في مجرى المفاوضات، بعدما أثار احتمال فرض رسوم جمركية على الجانبين مخاوف بشأن نشوب حرب تجارية، على الرغم من أن التوتر انحسر قليلا بدعم من مؤشرات على تحقيق تقدم. وقال ترامب للصحفيين، إنه غير راض عن المحادثات التجارية بين البلدين، لكنه أشار إلى أنها مجرد بداية. ويرى البعض ان الصين تحاول من خلال سياسة خاصة تجنب الدخول في حرب تجارية قد تكون خسائرها كبيرة ويصعب تعويضها. وقد عمدت الصين الى اغراء الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 70 مليار دولار خصصتها لشراء السلع الأمريكية، ولكن شرط أن تتخلى إدارة الرئيس دونالد ترامب عن تهديدها بفرض رسوم جمركية مشددة جديدة تبلغ خمسين مليار دولار من البضائع الصينية.

امريكا والاقتصاد الصيني

وفي هذا الشأن قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن إدارة الرئيس ترامب تسعى الى تغييرات هيكلية في الاقتصاد الصيني في إطار المحادثات التجارية الجارية في بكين بالإضافة إلى زيادة المشتريات الصينية من السلع الأمريكية. وقال منوتشين في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع في كندا إن وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس الذي يرأس فريقا من المسؤولين في المناقشات سيسعى الى معالجة قضايا مثل الاشتراطات التي تضعها الصين على الشركات الأجنبية بشأن المشروعات المشتركة، وكذلك السياسات المتعلقة بنقل التكنولوجيا قسرا.
وأضاف منوتشين "أريد أن أكون واضحا. الأمر لا يتعلق بمجرد شراء المزيد من السلع (الأمريكية) بل يتعلق باجراء تغييرات هيكلية... لكن أعتقد أيضا أنه إذا كانت هناك تغييرات هيكلية تتيح لشركاتنا التنافس بنزاهة، فإن ذلك يعني فقط معالجة العجز التجاري".
وهددت الصين بالرد بالمثل وفرض رسوم على سلع اميركية تبلغ قيمتها عشرات مليارات الدولارات. ومن جهة اخرى، اعلنت الحكومة الصينية في بيان إنها ستجري خفضا اكبر لرسوم استيراد سلع الاستهلاك اليومي اعتبارا من أول تموز. وسيتم خفض معدل الرسوم على استيراد الملابس والاحذية والقبعات وأدوات الطبخ والمستلزمات الرياضية من 15,9 في المائة إلى 7,1 في المائة. كما سيخفض معدل الرسوم على الاجهزة المنزلية مثل الغسالات والبرادات من 20,5 إلى 8 في المائة
وقالت الصين انها ستقوم ايضا بنشر "قائمة سلبية" للاستثمارات الاجنبية بحلول 30 حزيران، لتخفيف القيود في قطاعات مثل مصادر الطاقة والبنية التحتية والنقل. وتتضمن القائمة كافة الصناعات التي تخضع لقيود الاستثمار الاجنبي.
وكانت بكين قد اعلنت في وقت سابق إنها ستخفف القيود على بعض الاستثمارات الاجنبية في شركات السيارات وبناء السفن والطائرات.
وفي اجتماع ترأسه رئيس مجلس الدولة لي كيكيانغ تقرر أيضا أن تقوم الصين بفتح السوق بنسبة أكبر، من خلال اجراءات مراعية اكثر للمستثمر الاجنبي، بحسب وكالة الصين الجديدة الرسمية للانباء. وقال لي: "علينا رفع قدراتنا الابتكارية في الجولة الجديدة من التقارب والحرص على حماية كل الملكية الفكرية بالكامل". واضاف "لن يتم ابدا فرض نقل اجباري للتكنولوجيا على الشركات الاجنبية المستمثرة، كما ستتم معاقبة انتهاكات حقوق الملكية الفكرية بالحد الاقصى الذي يسمح به القانون".

************
ص 5

أنتظر شحوب الوقت
صدرت عن "دار نون للطباعة والنشر" في نينوى مجموعة شعرية جديدة بعنوان:" أنتظر شحوب الوقت"

للشاعر جميل الجميل.
ضمّت المجموعة الشعرية أكثر من عشرين قصيدة تناولت عدّة مواضيع منها الحرب والسلام والتهجير وهي قصائد نثر مع قصيدتين "تفعيلة" .
نقرأ من إحدى هذه القصائد:"
لدينا مدينة لا تثمر
المطر لا يلقّح أغصانها
لقد ملأوا بياضها بالفوسفات مدّة خمسة أعوام
نغطّيها بمظلّات ونحمل أكياس النارنج لنعصر عليها
في العام الماضي
حمل عجوز كيسا مليئا باللعنات وسقى أغصانها
كلّ المدينة تشيّعه في تمثال".

***********
مقهى الثقافة...
صوت الموسيقى

ما أعنيه بصوت الموسيقى، ليس الاهتمام بالموسيقى في حياتنا الثقافية والفكرية فقط، وهو شرط ثقافي يجاور بقية شروط الثقافة الذاتية لكل شخص مبدع، إنما أعني إضافة إلى ذلك الإنتباه إلى صوت الموسيقى في كل الأشياء التي تشكل حياتنا اليومية، هذا الإيقاع الذي يشد أجزاء حياتنا اليومية باستجابة الجسد لها. مع تناغم الليل والنهار، العمل والراحة، جعل من حياتنا دون أن نعلم شيئا منظما بايقاعية صارمة، قد تصل أحيانا إلى ضبط الأوقات مكانيا، وبالرغم من أني أميل إلى هذا الإيقاع الكوني الذي يمارس حضوره على كل مفردات حياتنا، ارفضه عندما يكون مُقيدا للإبداع، فلا إيقاع يولد إيقاعا، ما يولده الإيقاع الكوني هو الحرية بين مفاصلة، ولذلك مثلا أميل الى قصيدة النثر الشعرية - وليس الى القصيدة الايقاعية المنظمة - لأنها منطلقة من منطقة ما بعد الإيقاع الكوني لحياتنا، الموسيقى بمعناها الكوني هي التي تنظم فضاءات أزمنتنا، وهي التي تعين مدى الحرية في هذه الحياة.
ها أنت تسير في الشارع، متنرنما ببعض الابيات الشعرية، او بمقولة بقيت من أحلام الليل، لتجد نفسك أن جسدك منتظم وايقاع الأرض، فإذا كانت الأرض مستوية جرى الإنتباه إلى دواخلك واحاسيسك الذاتية وربما بدأت بتأليف قصيدة او نواة لفكرة أو تخطيط لاسكيش لوجة، ولكن عندما تكون الأرض متعرجة وغير مستوية، سينصب اهتمامك على حركة القدمين مركزا فكرك على ايقاع الاستقامة والضبط، وتكون كل حواسك متجهة للعلاقة الخارجية لعمل توازن ايقاعي بين ان تسير دون وقوع، أو ان تسير بدراية وضبط. هذه الايقاعية الطبيعية شبة متوارثة في بنية اجسادنا، مصحوبة بالممارسة والتجربة ، فهي بنية موسيقية نشأت من العلاقة بين الجسد والعالم.
سنغور قليلا في المعرفة الفلسفية، التي غالبا ما نمارسها حياتيا بينما هي غائبة عن وعينا المباشر، لتجد أن ما ينظم علاقة الأحياء والاشياء في الحياة ليست وجودها في هذا المكان أو ذاك، بقدر ما يكون وجودها مرتبطا بالضرورة التي تحتمها الحياة عليها لأن تكون مفيدة او غير مفيدة، هذه الموسيقى الكونية البصرية هي جزء من ايقاع كوني ينظم العلاقة بين الإنسان وجودا والأشياء مادة مستثمرة لتحقيق هذا الوجود. خذ قراءة الكتاب، اليست القراءة منظومة موسيقية خفية تنظم علاقة الفكر بالحياة؟ يمكننا أن نبتعد قليلا عندما تفرض القراءة علينا نوعا من الفكر، نجد الدماغ يفرض علينا تقصي ابعاد هذا الفكر في انواع شتى من المعارف، لنجد أنفسنا غرقى في مصادر المعرفة الطبيعية قبل المصادر المؤلفة، فما نراه في الماء والنار والتراب والهواء ليس هو ما نقرأه عنهما في كتب روائية أو شعرية، ما نجده مفيدا لاجسامنا وعقولنا وتفكيرنا، هو أن نقرأ عن هذه العناصر في مصادرها الطبيعية، وفي دراسة لي عن الماء في شعر السياب، وجدت ان السياب استعمل اكثر من خمسين نوعا للماء، وهو لا يعرف من الماء في حدود علمنا البشري إلا ما هو طبيعي، فالشعر يولد من داخل أية بنية طبيعية عندما يزيحها عن طبيعيتها المألوفية.
ان ما ينظم علاقتنا بالأشياء والطبيعة هو تلك الموسيقى الكونية التي تقودنا إلى المعرفة حتى لو كنا نجهل ماهية الاشياء وتراكيبها والزمن الذي وجدت فيه، أن ما يقف خلف صناعة طاولة الكتابة من مهرة وصناع وعمال وأشجار وغابة وألوان، ونقل، وعمل، وأسواق، نجد مئات العمال المجهولين الذين نظموا لنا موسيقى كونية لالفة العمل اليومي مع الاشياء.

ياسين النصير

************

المستويات البنائية
في نص "جمهورية البرتقال"
أمجد نجم الزيدي
تنبني مجمل نصوص المجموعة الشعرية "جمهورية البرتقال" للشاعر ابراهيم الخياط على عدة مستويات بنائية، وان كانت ضمنا تشترك بها مع النصوص الشعرية الاخرى، حيث تبدو كخصائص عامة مفترضة مشتركة للنص الشعري، تبعا للمنهج الذي نستخدم ادواته في مقاربتنا هذه، وهما المستوى السطحي او "البنية السطحية surface structure" والمستوى العميق او "البنية العميقة deep structure" للدلالة الشعرية، وتشير هذه الاخيرة الى الاحالات التي يقود اليها النص، ليست الاحالات المباشرة بالتأكيد ولكنها تلك التي تنبني من خلال التفاعل بينها وبين جميع دلالات النص من خلال تشكيل وحدات نصية او بؤر دلالية تتجمع فيها، والتي تختفي تحت البنية السطحية التي تنقاد ربما الى الهيمنة التي تفرضها الاشارة القاموسية والمعجمية للدلالة، لتنتج انساقا ينبني على ضوئها النص، ومن ثم المجموعة الشعرية ككل، سأخذ في هذه العجالة نصا واحد وهو نص "جمهورية البرتقال" الذي هو عنوان المجموعة، ولأحاول اكتشاف تلك المستويات واساليب تشكلها داخل المتن.
فالمستوى الاول وهو السطحي بني على مسارين يتعالقان فيما بينهما وهما "انا النص" بكل تشكلاته التي يظهرها النص، اي اماكن ظهوره التي تتعالق بالمكان تارة وبالمرأة تارة اخرى وبالمكان او الزمان .. الخ، ومسار اخر هو المكان – ليس المكان الاول الذي اشرنا اليه والذي يظهر من خلال تعالقه بـ "انا النص" كما في يظهر "خطوتي، تسورني.. الخ" وانما المكان المستقل، اي الحضور الوجودي لذلك المكان كـ "النهر، المدينة.. الخ"- ومن خلال العلاقة بين هذين المسارين يقدم النص ثيمته المحصورة "بين الاسى واستدارة النهر الذبيح" وما تحيل اليه هذه الدلالة الظرفية، والتي ربما تتكشف اكثر ان نحن قاربناها الى المستوى الاخر وهو المستوى العميق لعلاقات النص، الذي تنبني دلالاته على ثلاث علاقات:
- علاقات صغرى هي علاقات استعارية او مجازية تنبني على احالات سيميائية او تناصية.
- علاقات متوسطة تنشئها تلك الدلالات الصغرى لتصنع مقطعا دلاليا داخل النص
- علاقات كبرى تنشأ من خلال التفاعل بين هذه العلاقات السابقة، لتنشأ الدلالة الكلية او "البنية الكلية" للمقطع الذي ينخرط في عملية تشكل الدلالة الكلية للنص برمته.
لو أخذنا هذا المقطع المفترض من النص، وحاولنا تحليله واكتشاف تلك العلاقات، فسنرى تلك العلاقات العميقة بين الدوال وكيف ستقودنا الى اكتشاف انساقه البنائية:
بين الاسى
واستدارة النهر الذبيح
كانت خطاي
تنبئ بالجفاف
وتقرأ سورة الماء المدمى.
ويمكن اجمال هذه العلاقات بالعلاقتين الصغرى والمتوسطة لأنها ستكشف بناء النص ونمط العلاقة المتحكمة به.
تبنى العلاقات الصغرى على بنى استعارية ومجازية، حيث العلاقة الاولى "النهر الذبيح " التي هي علاقة استعارية مكانية تحيلنا الى مستويين من التحليل، الاول هو العلاقات الدلالية المباشرة لحدي الاستعارة، والثاني هو الاتكاء على المرجعيات الاحالية التي تحيلنا اليها التناصات المعرفية والثقافية، والتي ربما تجنح بنا بعيدا ان تعاملنا معها من هذه الزاوية كتناصات، اذ ان كلمة "ذبيح" مثلا تحيلنا الى الكثير من التناصات التي ربما نقترحها لهذه الدلالة، منها ما هو ثقافي وتاريخي وديني، لذلك وتجنبا للجنوح بدلالة هذه الاستعارة بعيدا، سنكتفي بإحالاتها السيميائية القريبة حيث ان النهر ربما يشير الى الحياة او الوجود، والذبح يشير الى القتل والموت، بينما تحيل العلاقة الثانية "خطاي تنبئ" وهي علاقة مجازية بعد تحليلها الى "خطى = الحركة" و" انا = انا النص"، "تنبئ = الزمن"، ان حركة انا النص "سيرة حياتها" تتنبأ بما سيؤول اليه المستقبل، على العكس من "تقرأ سورة الماء" فهي وان كانت تبنى على نفس العلاقة السابقة الا انها تختلف زمنيا، بانها صوب المستقبل، وهذه العلاقات مجتمعة تدخل في بناء العلاقة المتوسطة.
تحيلنا هذه العلاقات وكما ظهر لنا سابقا، انها علاقات او "بنى جزئية" داخل بنية متوسطة تشكلها ربما الظرفية في "بين الاسى واستدارة النهر الذبيح" والتي تتفاعل مع الافعال "تنبئ، تقرأ"، حيث ان الدلالة التي ممكن ان نفترضها لهذا المقطع، تبنى على العلاقة الزمانية بين الفعل المضارع "تنبئ"، والذي ربما يحمل اشارة دلالية للمستقبل، باعتبار ان التنبؤ مرتبط بالمستقبل، والفعل المضارع "تقرأ" الذي يحمل اشارة ضمنية للماضي، باعتبار ان القراءة هي اعادة استحضار لما كتب سابقا، واللتان ترتبطان بعلاقات جزئية، فالعلاقة الاولى "الزمانية" وهي "الحاضر- المستقبل" ترتبط بالجفاف، والعلاقة الثانية التي هي "زمانية- احالية" "الحاضر- الماضي" ترتبط بالماء المدمى، والذي يحيلنا الى الاشارة الاولى داخل المقطع وهي "النهر الذبيح"، وبمقاربة هذه العلاقات يظهر لنا ان "الجفاف الذي ربما يشير الى الموت" هو المستقبل، بينما تشير العلاقة الثانية الى ان "الدم/ الذبح = القتل" هو الماضي، اذا فان الماضي والمستقبل محصورين بين الاسى والنهر الذبيح وما يشير اليه من دلالة، لتكون هذه العلاقة هي دلالة المقطع المفترض.
اما في المقطع التالي فتبنى العلاقات ضمن نفس دائرة العلاقات السابقة، وان اختلفت في جزئيات بسيطة، حيث يقول الشاعر:
أيامئذ
انتكس القلب مرة
وانتكس النهر مراتٍ
فلم يبق لقلبي سوى ظلَّ أنثى
ولم يبق لنهرنا الشقي
سوى حثالة الأهل المتسربين.
وتبنى علاقات هذا المقطع على الفعل "انتكس" والذي يرتبط بالقلب تارة وبالنهر تارة اخرى، حيث نلاحظ ان انتكاسة القلب مرتبطة بغياب المرأة، التي لم يبقى منها سوى "ظل انثى"، وانتكاسة النهر ترتبط بغياب الناس، والذين لم يبقى منهم سوى "حثالة الاهل"، وهذا ربما ما تعززه الاشارة التي تنوب عن العدد، حيث انتكاسة غياب المرأة "مرة" وانتكاسة غياب الناس "مرات"، وايضا العلاقة الاخرى بين "القلب- المرأة"، المرأة الغائبة المتمثل وجودها بـ "ظل الانثى"، و "النهر- الناس"، الناس الغائبون المتمثلون بـ "حثالة الاهل"، حيث تشير العلاقة الاولى بين "انا النص- القلب" و"هي المرأة - ظل انثى"، الى علاقة وجودية مباشرة، وهي الحب الغائب او العلاقة الانسانية، بينما العلاقة الثانية وهي "النهر- الناس" فهي علاقة تثير اشكالية ما، فهل يرتبط وجود النهر بوجود الناس، الا اذا كان يحيل الى دلالة احتمالية اخرى، وهي المكان "الوطن" مثلا، حيث تتأثر هذه الدلالة الجديدة بغياب الناس، او تسربهم، والتي تحيل الى الهجرة والاغتراب نوعا ما.
فبينما تشير العلاقة الاولى الى ارتباط وجودي، حيث تحيل الى غياب المرأة سبب انتكاسة للقلب، لذلك فوجود القلب او العاطفة مرتهن بوجود تلك المرأة او الانثى، مثلما تحيلنا العلاقة الثانية الى ان وجود النهر "الوطن" مرتهن بوجود ناسه، وإن هذه الانتكاسات تعادل غياب اولئك الناس المتسربين او المهاجرين، ولكن العلاقة بين كلا الدلالتين تحيلنا ضمنا الى ان هذا الغياب ليس غيابا فعليا ربما، وانما هو غياب عاطفي وانفصال شعوري، سبب تلك الانتكاسات المتكررة.
وهذا الاجراء التحليلي الذي اتبعناه في مقاربة هذين المقطعين، يمكن ان يكون نموذجا للتطبيق على باقي اجزاء النص او مقاطعه، والذي ربما بقود الى تحليل كامل نصوص المجموعة وفق هذه العلاقات.

***********

مشاهد جانبية لرجل ميت
طالب حسن
رجل
وامرأه --- ومطر
من اْدخل الصحراء
بينهما ؟
***
هناك
بين طيات ضلوعي
سأخبئ ضحكتك الذابلة
واْغطيها بجناح قلبي
الكسير --
***
يظل الصمت
لغة من فاتهم
قطار
الكلام
***
كل ليلة
تحت خيمة حزنك الشاسع
اْتوسد "حجر الصبر"
و---- اْنتظر!
***
من ينزع
شوك الوقت
عن اْبديتنا الحافية
القدمين ؟
***
افتحي نافذتك
قصيدتي وردة عطشى
تجرح خجلها
اْظافر --- الوحشة
***
عندي من الاْحلام
ما يملاْ كل
فجوات --
النسيان
***
على سطح نهرك
نهرك المتغضن التجاعيد
تطفو الكثير من الاحلام
الكثير من السفن التي
مزق اشرعتها
القراصنة !!
***
الوردة التي خرجت
من معطف الروح
ويممت وجهها صوب البحر
مازالت رائحتها تملا
صحراء --- جنوني
***
على قارعة الحزن
يتعثر السؤال:
ثمة خطاْ ما
ينتظر من يقترفه
وهو --- يبتسم
***
مللت انتظار
ابتسامتك
بلاد اْنت
اْم ----
مقبرة ؟

**********

صباح جمال الدين في مقهى لندن الثقافي
لندن - خاص بطريق الشعب
"يقدم المقهى الثقافي العراقي في لندن في هذا اللقاء الجديد، ضيفا متميزا جدا من أبناء جاليتنا في بريطانيا".. هكذا قدم الإعلامي الفنان فلاح هاشم شخصية الأمسية المحتفى بها، وأضاف: "الحديث عن الدكتور صباح جمال الدين حديث شيق وممتع ومفيد.. هناك تكوين شخصي يبدأ مع الانسان منذ بداية حياته وينحو به الى حالة معينة من التعاطي مع الأشياء، فعندما ننشأ في بيئة مثلا ذات طابع متزمت يندر أن يخرج الانسان منها بسهولة، لكن دائما هناك استثناءات، تتحدى هذا التابو الخطير أو ذاك، فإذا تحدثنا عن جيل اليوم فقد سهلت أمامهم المهمة بسبب الوعي الجديد، نحن جيل ضيوف على الثقافة الرقمية، أدركنا زمن الانترنت، ونعرف استخدام "بعض الأشياء" في الكومبيوتر والهاتف الجوال.. الخ لكن قطعا لسنا جيل الكومبيوتر.. الجيل الحديث اليوم في عمر مبكر، يستطيع أن يصل الى أبعاد أكثر مما نحن نستخدم هذه الأجهزة، وأمام هذا الجيل وهذا ما نبني آمالنا عليه، انكسرت الكثير من التابوهات لكن الغريب إن رجلا تخطى الثمانين بعدة أعوام يكون قد كسر هذه التابوهات ذهنيا منذ ستين عاما على الأقل، هذه حالة استثنائية، هناك من شاركه في هذا المنحى ولكنهم قطعا قلة من المجتمع".
وأضاف:" يحيلنا شعر الدكتور صباح الى استعادة كلاسيكية أغراض الشعر، وعنده الشعر له غرض فكري فلسفي حيث بحث الدكتور جمال الدين، في عمر مبكر، في الأديان والميثولوجيا القديمة، وأيضا استنساخ الأديان تباعا من ما سبقها".
ونوه الفنان فلاح لجمهور الأمسية ان ضيف الأمسية الدكتور جمال الدين واحد من أنشط نشطاء الجالية العراقية في لندن والمتبرع الأول في ادارة العمل في نادي كبار السن التابع للمنتدى العراقي وهو دائم الحضور في أماسينا بطرافته وتواضعه وهو طبيب متقاعد، وهو بهذا رجل علم، ولم يكتب الشعر الا في مرحلة متأخرة من حياته.
وحين جاء دور المحتفى به قال انه بدأ كتابة الشعر متأخرا وكان بدفع احد أصدقائه وقال انه لا يعتبر نفسه شاعرا وأورد سبب ذلك قائلا: "ان العرب تعتبر ان لكل شاعر جني يعني "مسودن" وأنا لست كذلك مع الاعتذار للشعراء".
وقال انه لم يقل بيتا واحدا فصيحا قبل بلوغه الستين من العمر لكنه كان في شبابه يحفظ الكثير من الشعر.
وقرأ حول الجني ما قاله شعرا:
يلهم الشاعر في أيامنا شعرا بجني
مرت الستون لا جنّ أتى يسأل عني
قلت يا رب أأقضي كل عمري بالتمني
قال ربي أنت جني
قلبك العاشق مني
قل بما شئت من الشعر
قوافيك بوزن
ويح أمي سبقته
قالت: الجنّي ابني
جاء قبل الفجر
لم يبك
فقد جاء يغني...
ثم تحدث عن وضع العالم حاليا، والتردي الحاصل حتى في البيئة، وقال انه عنده دراسة عن العقل البشري وجنون العالم وأنه سيصدر له كتاب بعنوان "اللغة وعاء الفكر"، وتناول في حديثه وجهة النظر العلمية ويناقش فيه من ناحية طبية "بايو كيمستري" – الكيمياء الحيوية – للدماغ ومدى ذكاء الانسان والمؤثرات المكونة له.
اما عن مؤلفاته فقال ان لديه كتابا عن سلاسل الآلهة الإغريقية ذكر فيه كل السلالات وأعطى لكل إله رقما، وكتب عن كل إله قصة قصيرة جدا منها "أن جوبيتر نزل على الأرض فصادف فلاحا، أجرى حوارا معه، فلم يتفقا فتعاركا ورفع جوبيتر صوته فقال له الفلاح كفى يا مولاي، لقد علمت إني على حق..". ومن دواوينه "ديوان البصرة" كرسه عن المدينة التي يحبها وسيطبع في بحر الشهرين القادمين، وهناك ديوان "الأمثال العراقية" الذي كتب فيه حكاية كل مثل لكن شعرا منها:
زعموا أن أبا عاد الى البيت وبكّر
ورأى ابنته قيدها اللص وشمر
صاح من حرقته مما رأى الله أكبر
هرب اللص وفي قبضته شيء تنثر
صرخ الوالد هذا عدس البيت تنثر
قد سرقنا عدسا يا ناس كفين وأكثر
هتف الجاهل لا يدري لمّ الوالد يزأر
قال من أجل عديسات تراكضتم الى الشر
انما يدري الذي يدري ومن يجهل يعذر
المثل معروف هو:
"اليدري يدري والما يدري كضبة عدس"
ثم يروي حادثة انه كان يعمل في الكويت وكان حلمه أن يحصل على جواز كأي منفي ولم يكن يهمه من أي دولة هذا الجواز، خصوصا لم يبق في جوازه الأصلي مكان لأختام مزورة جديدة، وكان يعمل معي مضمدا بنغلاديشي فتوسلت اليه أن يدبر لي جوازا بأي ثمن يطلبه.. وعن هذه الحادثة كتب القصيدة التالية:
حلمت بالليل ومثل الناس
أحلم كل اللي بودّي
حلمت مرة وطن عندي
حلمت عندي جواز
وعندي جنسية
بالمصباح دك الباب
كلت هذا نصيبي ميه بالميه
فتحت الباب
بشروني
وطن عندي
كالولي صرت هندي
وذكر الضيف انه مارس الكتابة الشعرية بالفصحى وبالمحكية.. وكتب أيضا بعض الشعر المسرحي الكورالي ومنه "ملحمة كلكامش" وعلى منوال المسرح الأغريقي القديم الذي تعتمد نصوصه على جوقة الإنشاد "الكورس" وقرأ نموذجا منه:
الجوقة: طور السما بيد الرنى
والغول خمبابا تردى
ضربات كلكامش ما أبقين للفانين بدى
إنليل من غضب رأى من صديق كلكامش..
وجاءت الملحمة الى سرد الحكاية والتي مات فيها الملك وصديقه وعبيده فيقول جمال الدين: "لكني ركزت على إن هذا لا يعني موت الشعب فقلت فيها لسان كورس النساء وكورس الرجال" وقرأ المقطع التالي:
لكن شعب أوروك في أوطانه مازال باقيا كورس النساء:
عرف الطريق ولن يحيد عن التعاضد والوفاق
رص الصفوف
أذاق خمبابا الردى
يوم التلاقي
فالشعب يخلد بالوفاق
أوروك ملهمة العراق
كورس الرجال:
حيوا العراق
شعبا وأرضا وانتصاره
كانت أوروك
نواته
من قبل أيام الحضاره
شعب توحده الثقافة
لا تفرقه الإثاره
بالعلم، بالعقل المسامح عاد للدنيا مناره
وللضيف قصائد في الشأن العراقي اليومي وعلى الأخص ما يجري في أروقة السياسة قال:
هلهليله هلهليله.. ثروة الشعب بشليله
بايك الخزنة بكبرهه
ولكمه الفقره قليله
الحماية كلها أهله
ولو طلب كل القبيله..

************

ص6
حزيران.. الهزيمة من مسافة ما*
محمود شقير
1
حين اندلعت الحرب صباح الخامس من حزيران 1967 كنت في مدرسة تراسنطة، الواقعة داخل سور القدس القديمة، أراقب الطلبة المتقدّمين لامتحان الشهادة الثانوية، مع عدد من زملائي المدرّسين. كانت المدينة في ذلك الصباح تحيا حياتها كالمعتاد، مع توقّعات بأن ثمة حربًا في أفق منطقتنا قد تقع، لكنّ موعد اندلاعها لم يكن معلومًا.
وكنت مثل كثيرين على قناعة بأن الحرب باتت على الأبواب، وبأن النصر على العدو بات قاب قوسين أو أدنى.
أعلنتُ غير مرّة أمام الأصدقاء (وربما أعلن آخرون غيري أمام أصدقائهم) أن ما وقع في العام 1948 لن يتكرّر مرّة ثانية. آنذاك، لم يكن ثمة استعداد كافٍ لمواجهة العدوان. كان ثمة جهل بالعدو وبقدراته، وكانت الحركة الوطنية الفلسطينية بقيادتها التقليدية المحكومة بالمساومة وبالتردّد، غير قادرة على تنظيم الشعب، وعلى الاستفادة من قدراته على البذل والعطاء.
اكتشفت بعد الهزيمة المدوّية التي فاقت في نتائجها القريبة والبعيدة نكبة العام 1948 أنني كنت أعيش وهمًا مخادعًا.
جاءت هزيمة حزيران 1967 لتكسر الوهم، وجاءت في الوقت نفسه امتدادًا مرًّا لنكبة أيار 1948، كنت، بعد الهزيمة، قد مضى على انتمائي الى الحزب الشيوعي سنتان. وكان الحزب يعاني مثل غيره من التنظيمات السياسية السرّية من ضعف بالغ، جرّاء سنوات الاعتقال الطويلة التي طالت كثيرين من أعضاء قيادته ومن كوادره ومنتسبيه، في حملتين ضاريتين قامت بهما أجهزة الأمن الأردنية، الأولى في العام 1957 والثانية في العام 1966. كانت تلك واحدة من مقدّمات الهزيمة على نحو ما، ولم نكن منتبهين إلى ذلك.
ولم تكن الهزيمة متوقّعة لدى أوساط واسعة من الناس. كانت أجهزة الإعلام المصرية وغيرها، ممثلة في المذياع بشكل أساسي، وفي الصحافة اليومية والأسبوعية، تمنّينا بانتصار لا تشوبه شائبة، وبأن الدخول إلى قلب تل أبيب صار هدفًا قريب المنال. كنا نترقّب بلهفة تعليقات أحمد سعيد من إذاعة صوت العرب، وكانت ثقتنا في جمال عبد الناصر لا تتزعزع. خطاباته المطوّلة أمام الجماهير المحتشدة تثير حماستنا، وتغذّي النزعة القومية الوحدوية في نفوسنا. كنت مؤمنًا بقيادة عبد الناصر رغم مواقفه المعادية للشيوعية التي تبناها في خمسينيات القرن العشرين وفي النصف الأول من عقد الستينيات. كنت آنذاك ناصريًّا، مقتنعًا بالتهمة التي أطلقها البعثيون ضد الشيوعيين حول موافقتهم على الصلح مع إسرائيل، بل إنني صدقت شائعة انتشرت في العام 1957، بعد الانقلاب الذي قام به الملك حسين ضد حكومة النابلسي الوطنية، وأتبعه بحظر نشاط الأحزاب السياسية، مفادها أن الدكتور يعقوب زيَّادين، ممثل الحزب الشيوعي في البرلمان الأردني، مختبئ في إسرائيل، بعد أن داهمت أجهزة الأمن الأردنية بيته في القدس لاعتقاله، ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التي ترافقت مع إعلان الأحكام العرفية، ولم تخفَّ وطأة هذه الشائعة إلا حين قبض مخبر في جهاز المباحث ذات مساء على الدكتور زيادين في أحد شوارع رام الله.
ولم يكن أحد يتوقّع أن تصبح رام الله تحت الاحتلال الإسرائيلي بعد عشر سنوات من ذلك التاريخ.

2
كان يمكنني توقّع الهزيمة لو أنني انتبهت جيدًا إلى ما يحيط بي من ظواهر.
بالطبع،كان الوضع متشابكًا على نحو ما. انهارت الحداثة الناشئة في عموم البلاد جراء النكبة، وكانت القدس تعيش مثل باقي مدن البلاد تحت القمع السلطوي وهيمنة أجهزة الأمن. ورغم ذلك، كانت المدينة تنهض من عثرتها الفادحة، بعد أن سيطر الإسرائيليون على الجزء الغربي منها توسع العمران فيها نحو الشرق والشمال، وظهرت أحياء جديدة خارج السور. انتعشت التجارة والسياحة، وازداد عدد الفنادق فيها لاستيعاب حركة السياحة النشطة. وانتشرت المقاهي في مختلف أحيائها. وفي شارعي صلاح الدين والزهراء كانت هناك محالّ للرقص والغناء، يرتادها رجال ونساء. وكان في المدينة ثلاث دور للسينما، يواظب رجال القدس ونساؤها على حضور الأفلام التي يتم عرضها فيها كل يوم بانتظام.
وظهرت فيها منذ خمسينيات القرن العشرين أربع صحف يومية، هي الجهاد، الدفاع، فلسطين، المنار. كانت الصحيفة الواحدة تصدر في أربع صفحات، وتصدر في ست صفحات في بعض الأحيان. وظهرت فيها أوائل الستينيات مجلة ثقافية هي "الأفق الجديد"، تجمع من حولها عدد غير قليل من الكتاب الشباب من القدس وعمان وغيرهما من مدن البلاد التي كانت تتشكل منها المملكة الأردنية الهاشمية. كان يرأس تحرير المجلة الشاعر أمين شنار، تبوأ في زمن سابق إمارة حزب التحرير في الأردن، ثم دخل السجن جراء انتمائه السياسي، وحينما غادر السجن لم يعد إلى صفوف الحزب، لكنه بقي إسلامي النزعة مع اعتدال وانفتاح على أفكار الآخرين من يساريين وقوميين.
وكانت المجلات والكتب القادمة من بيروت والقاهرة تشدّ اهتمامنا نحن الجيل الذي أطلق عليه فيما بعد: جيل الأفق الجديد. كانت مجلة الآداب تحديدًا من أهمّ المجلات العربية التي تركت فينا أثرًا مؤكدًا، وكانت ترجمات الدكتور سهيل إدريس، صاحب الآداب ومحررها، لكتابات سارتر وسيمون دو بوفوار، تلفت انتباهنا للوجوديّة وتثير في صفوفنا نقاشات عديدة، وبخاصة في مدى اقترابها أو ابتعادها من الماركسية.
ومن الجانب الآخر، كانت مجلتا "الطليعة" التي يشرف عليها لطفي الخولي، و "الكاتب" التي يشرف عليها أحمد عباس صالح، تحوزان على اهتمامنا. كان ثمة مناخ ثقافي يتشكل من حول الأفق الجديد، لم يلبث أن تبدّد مع توقف المجلة عن الصدور في العام 1966 لأسباب مالية، ومع وقوع هزيمة حزيران التي فرّقت شمل المثقفين، وضربت استمرار الحراك الثقافي وازدهاره إلى سنوات قادمة.
كانت القدس آنذاك مدينة تعدّدية بالقدر الذي تسمح به تجربتها الناشئة في العصر الحديث. لم تكن محافظة متزمتة مثلما هو حالها اليوم بعد خمسين سنة من الاحتلال. من أبرز الأمثلة على انفتاح أفقها وتعدّديتها، أن يعقوب زيادين، الطبيب الشيوعي الأردني الكركي المسيحي، فاز بأعلى الأصوات ممثلاً للمدينة في انتخابات البرلمان الأردني للعام 1956 ، وثمة شواهد أخرى على التآخي الإسلامي المسيحي في المدينة منذ ما قبل النكبة وإلى ما بعدها.
على الصعيد السياسي، انتعشت الحياة السياسية ونشاط الأحزاب في القدس وفي عموم البلاد إثر هزيمة حلف بغداد، وعدم جرّ الأردن للدخول في الحلف، وإثر الأشهر القليلة التي عاشتها حكومة سليمان النابلسي الوطنية.
بعد ذلك أعلنت الأحكام العرفية، وتسيَّد القمع على مصير البلاد. لكن هذا لم يمنع الأحزاب، وبخاصة الحزب الشيوعي من مواصلة النشاط السري، وإن كان ذلك بصعوبة بالغة. في العام 1964 شهدت القدس مؤتمرًا فلسطينيًّا تم الإعلان فيه عن ولادة منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة أحمد الشقيري. في العام التالي، تمّ الإفراج عن المعتقلين السياسيين في سجن الجفر الأردني الصحراوي، وهم في الأساس من قيادة الحزب الشيوعي وكوادره الذين مضى على اعتقالهم ثماني سنوات.
انتعش النشاط السياسي إلى حد ما بعد هذا الإفراج. ثم جرت حملة اعتقالات جديدة في العام 1966 طالت الشيوعيين والبعثيين والقوميين العرب. ولم يصمد كثيرون من المعتقلين هذه المرّة أمام المحقّقين، كما كانت حالهم من قبل. عقد ضباط مخابرات جلسات تحقيق مع عدد من المعتقلين من كوادر الأحزاب وقياداتها، تمَّ بثّها من إذاعة عمَّان، وتمَّ نشرها في الصحف، فيها اعترافات على الخلايا السرية، وفيها تراجع عن القناعات، وفيها إحباط. كان ذلك مؤشّرًا غير مريح على هزيمة قادمة.
في ذلك العام، قامت وزارة الإعلام الأردنية بتقليص تمركز الصحف اليوميّة في القدس. دمجت صحيفتي "الدفاع" و "المنار" في صحيفة واحدة هي "الدستور"، ونقلت مقرها إلى عمان. ودمجت صحيفتي "الجهاد" و"فلسطين" في صحيفة واحدة، هي "القدس"، وأبقت مقرها في القدس، في المبنى نفسه الذي كانت تصدر منه صحيفة "الجهاد". وأرسلت من عمّان أربعة موظّفين للإشراف على الصحيفة الجديدة، من بينهم محمود الكايد.
كان الكايد ممن أمضوا ثماني سنوات في سجن الجفر الصحراوي بتهمة الإنتماء الى الحزب الشيوعي. نشأت لديه وهو في السجن وجهة نظر مفادها أن عبد الناصر، بعد التحولات التي قام بها في النصف الأول من ستينيات القرن العشرين، يبني الاشتراكية في مصر، وفي هذه الحالة لا حاجة لحزب شيوعي للقيام بهذه المهمة، ولا ضرورة لأن يبقى الشيوعيون في السجن. كان يجاهر بذلك في صفوف المعتقلين، لكنه لم يفكر للحظة واحدة باستنكار الحزب، وهو التقليد الذي كان متبعًا لدى جهاز المخابرات الأردنية: اكتب استنكارًا للحزب وولاء لجلالة الملك، وانشره في الصحيفة المحلية، ومن ثم تغادر السجن. لم يقبل محمود الكايد ذلك. بقي في السجن إلى أن تمّ العفو عنه وعن بقية المعتقلين بقرار من الملك. وحين غادر السجن لم يعد إلى صفوف الحزب.
كان ذلك مؤشّرًا على خلل ما، وكان للقمع السياسي الذي امتدّ وطال تأثيرٌ سلبي على انتشار النشاط الحزبي في البلاد. كانت الأوضاع في البلاد لا تؤهّلها للصمود في وجه العدوان. الأمر نفسه كان يشوب أوضاع بلدان عربية أخرى مع تفاوت في ما بينها، ولم نكن نرى ذلك، بسبب دخان الدعاية اليومية التي تمجّد الأنظمة والحكام المستعدين ليوم النصر المبين، يوم تحرير فلسطين.
كانت الأوهام كبيرة، ولذلك جاءت خيبة الأمل وما رافقها من إحباط ويأس وهوان أكبر وأفدح على نحو مريع.

3
مساء اليوم الأول للحرب غادرنا بيتنا نحو أقارب لنا مقيمين على مسافة من جبل المكبر الذي يدور حوله قتال.
ذكّرني هذا المساء بمساء آخر في العام 1948 . أيقظتني أمّي من نومي، وكنت آنذاك في السابعة من العمر. وحالما استيقظت سمعت انفجارات القذائف وصوت إطلاق الرصاص. قالت: اليهود هجموا على الجبل. شاهدت أبي وهو يحمل بندقيته الانكليزية، وجدي وهو يتمنطق بحزام من الفشك، ويحمل بندقيته الصواري الألماني. صدرت الأوامر لأمّي ولنا نحن الأطفال بالتوجه شرقًا للنجاة بأنفسنا في حال تقدمت القوات المهاجمة نحو بيتنا. كان بيتنا على مبعدة ألف متر من جبل المكبر حيث تدور المعركة.
حملت أمّي بعض المتاع الذي قد يلزمنا في ليلة الصيف هذه. كنا في تموز أو آب 1948 . مضينا أنا وشقيقاتي مع أمي، وكان من حولنا نساء وأطفال يدرجون في العتمة نحو الوادي في اتجاه حي "الجديرة"، حيث تعيش عائلات تنتمي لعشيرة الشقيرات. بقينا هناك أمام أحد البيوت، تحت السماء المملوءة بنجوم لا تحصى. لا أدري إن كنت نمت أم بقيت مستيقظًا على أصوات الانفجارات. لكنني بالتأكيد كنت أفتقد البيت وحالة الطمأنينة التي كانت تعمّني وأنا في فراشي بين جدرانه المتينة. الآن، أنا بعيد من البيت، أفتقد الأمن والأمان.
قُربَ الفجر، جاءنا صائح يصيح: اليهود يقتربون.
حملنا متاعنا الخفيف، ومضينا مبتعدين من حي "الجديرة". قطعنا طريقًا طويلة نحو قرية "السواحرة الشرقية"، حيث لنا أقارب هناك أيضًا. أقمنا في بيت أحد الأقارب، ولم تكن ثمة طمأنينة حتى ونحن في بيت الأقارب. كان بيتنا بعيدًا ونحن هنا بعيدون. عند الضحى جاءنا الخبر المؤلم: اليهود قتلوا صاحب البيت الذي نقيم فيه. عمَّنا الحزن والبكاء، وانهمكت النساء في اللطم وفي تمزيق ثيابهن عن صدورهن.
خرجت بنا أمّي إلى صخرة في الجوار، وكان من حولنا نساء وأطفال ممن نزحوا من الجبل. ثبّتت أمي بساطًا منسوجًا من صوف الأغنام فوق صخرتين متقابلتين لكي يقينا حرَّ الشمس، أقمنا تحته يومين أو ثلاثة أيام إلى أن جاء أبي من الجبل.
استأجرنا بيتًا في "السواحرة الشرقية"، أقمنا فيه أربعة أشهر، ثم عدنا إلى بيتنا في الجبل. كانت المأساة قد اكتملت. وكانت "السواحرة الغربية" ومن ضمنها "جبل المكبر" قد أصبحت قرية حدودية، سيجري احتلالها بعد ذلك التاريخ بتسعَ عشرة سنة.

4
مساء اليوم الأول لحرب حزيران مشينا في الطريق نفسها إلى أقارب لنا في منطقة "أمّ عراق" التي تبعد عن بيتنا بحوالي ثلاثة كيلومترات، ولا يمكن للسيارات العسكرية أن تصلها. فالمنطقة معزولة وغائرة في سفح "جبل الحرذان".
كنا أدركنا أن الحرب لا تسير على نحو مُطمْئن منذ ساعاتها الأولى. كان ثمة أمل في ما تبثّه الإذاعات عن انتصارات، لكن الوضع على الأرض لم يكن متطابقًا مع كلام الإذاعات. جاء أحد الشباب ممن هرعوا منذ الطلقة الأولى إلى جبهة القتال، شاهدوا أعدادًا من جنود الحيش الأردني يتقدَّمون نحو أقاصي الجبل، تحمس الشباب وتبعوهم، ولم يكونوا مزوّدين بأية أسلحة. كان منطق الفزعة هو الذي يحركهم. جاء الشاب وهو ينزف دمًا من بطنه بعد أن أصابته رصاصة. لم يكن هناك مستشفى قريب. ولم يكن هناك إسعاف ولا مواصلات ولا وسائل اتصالات. كنا نقيم في بيت أحد أعمامي حتى تلك اللحظة. بيت مندحر قليلاً عن مديات إطلاق النار. جاء الشاب واستغاث بي لكي أسعفه. حاولت إسعافه بوسائل بدائية. ولم ينقطع نزف دمه إلى أن فارق الحياة.
في المساء، اتجهنا نحو بيوت أقاربنا في "أمّ عراق". كان ثمة نازحون آخرون. جاء جندي أردني منسحب من المعركة إلى بيوت الأقارب. بندقيته في يمينه، والحزن بادٍ على ملامحه. فهمنا أن المعركة على الجبل لم تكن في صالحنا. قال الجندي: إنها الهزيمة.
في اليوم التالي، كانت الهزيمة تتضح على نحو أكثر سطوعًا. أعداد من أهالي القدس يمرون في سيل من البشر لا ينقطع، يمشون على غير هدى نحو الشرق، بعد أن اجتاح جيش الغزاة المدينة. وقعت بلبلة في صفوفنا نحن المقيمين عند الأقارب.كانت طائرات العدو تحلق في السماء القريبة فوق رؤوسنا. من يضمن لنا ألا تقصفنا الطائرات؟! من يضمن لنا ألا يتقدم نحونا الجنود الغزاة؟! كان ثمة من يفكرون في النزوح نحو الشرق، نحو الأردن كما وقع لأناس آخرين من أبناء فلسطين في العام 1948 .
بعضنا نزح نحو الشرق، رغم التحذيرات والنصائح. كثيرون منا قالوا: نموت في أرضنا ولا نرحل. هكذا بقينا في البلاد. عدنا إلى بيتنا في الجبل بعد أسبوعين من انتهاء الحرب بهزيمة نكراء. عدنا ونحن متخوفون من مداهمة مفاجئة. كان بيتنا مثل بيوت أخرى في الحي، قد تعرض لعملية تطهير قام بها الجيش المحتل. وجدنا طلقات رصاص قد اخترقت أبواب الحديد. وجدنا أبوابًا مخلّعة. وجدنا غبرة الحرب على جلد البلاد. كان ثمة قتلى من رجال ونساء بقوا في البيوت. كان ثمة شهداء من الجنود. كانت أيامًا من حزن وإحباط وذهول.
وكانت الإذاعة الإسرائيلية الناطقة باللغة العربية تبث برامج وأغاني تشتمّ منها رائحة الشماتة والتشفّي والتباهي بالنصر السريع الذي أحرزه جيش لم يحارب إلا قليلاً على مختلف الجبهات.
وقعت الضفة الغربية وشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان في أيدي الأعداء.
وأصبحت فلسطين كلها في قبضة الإسرائيليين.
أصبحت القدس الشرقية تحت الاحتلال.
5

دخلتُها بعد انتهاء الحرب.
ثمّة سيارات عسكرية، وفيها جنود صاخبون، تجتاز شوارع المدينة. كانت القدس منكسرة إلى أبعد الحدود، وثمّة متاجر مخلوعة الأبواب وبيوت أصابتها القذائف وتركت عليها أثار دمار.
كانت وجوه الناس حزينة معتكرة، والإحباط يتبدّى في العيون. وثمّة جموع من الإسرائيليين والإسرائيليات يجوبون أسواق المدينة وعلى الوجوه نشوة الانتصار. دوريّات الجنود الراجلة تتمركز هنا وهناك،
وكنا؛ قبل الهزيمة، أثناء تجمّعنا من حول مجلة "الأفق الجديد" جعلنا من بعض مقاهيها ومحالّ الكافتيريا فيها، ملتقى ثابتًا لنا. كانت كافتيريا "ساندريلا" الواقعة في شارع صلاح الدين تشكّل علامة فارقة في المدينة، إذ تعمل فيها فتاة جميلة تقدّم الطلبات للزبائن. كان هذا الأمر يجذب انتباهنا لانسجامه مع نزعة الحداثة التي تشق طريقها بحذر، وكان زبائن الكافتيريا في العادة من الرجال والنساء، على العكس من المقاهي الأخرى التي لا تستقبل إلا الرجال. كنا نلتقي في هذه الكافتيريا ونحن نتأبط كتبًا اشتريناها من المكتبات المنتشرة في شارع صلاح الدين، نتأبطها لكي نلفت انتباه فتاة الكافتيريا وغيرها إلى أننا مثقفون لا يُشقّ لنا غبار.
وكانت كافتيريا "جروبي" في شارع السلطان سليمان في عداد الأماكن التي نتردّد عليها، وأثناء ذلك يقدّم لنا صاحب الكافتيريا الكهل المهذب المتأمّل الصموت "أبو عطا" كل أنواع المشروبات، ما يساعدنا على مزيد من الحوارات السياسية والثقافية التي تذهب بنا مذاهب شتى.
بعد الهزيمة، زرت كافتيريا "جروبي". كان "أبو عطا" واقفًا كعادته خلف الكاونتر، عيناه على رصيف الشارع حيث تنداح أعداد من البشر مثل سيل لا ينقطع. سيجارته بين شفتيه لا يقبض عليها بين إصبعيه إلا على فترات متباعدة. شاهدته وهو مكتئب حزين. قال إن ابنه ذهب متطوّعًا للقتال منذ اليوم الأول للحرب، ولم يكن هذا الابن متدربًا على استخدام السلاح. ذهب ولم يعد حتى الآن، شأنه في ذلك شأن شباب كثيرين.
كان "أبو عطا" يرنو بعينيه الحزينتين نحو الرصيف، كما لو أنه ينتظر أن يرى ابنه الغائب وهو يعود فجأة. وها قد مرّت خمسون سنة على الهزيمة ولم يعد الابن الغائب. مات "أبو عطا" وفي نفسه لوعة على فقدان ابنه العزيز. وبعد سنوات من الهزيمة لم تعد كافتيريا "جروبي" موجودة. تمّ تحويلها إلى مطعم ملحق بمطعم مجاور. لم تعد كافتيريا "ساندريلا" موجودة كذلك. ومع تفشي نزعة المحافظة وانتعاش الأصولية الدينية في المدينة، أغلقت مقاهٍ عديدة، وتحولت إلى محالٍّ لبيع الأحذية أو لبيع الجلابيب للنساء. أغلقت دور السينما الثلاث كذلك، وتمّ إحياء الدواوين العائلية، وتعزَّز نفوذ العائلة الممتدة على الأفراد، وازداد العنف الداخلي بين أبناء المجتمع، وتحوَّل الجزء الشرقي من القدس إلى قرية كبيرة.
في الوقت نفسه، أمعنت سلطات الاحتلال في تهويد المدينة، في زرع بؤر استيطانية كثيرة داخل البلدة القديمة، في الاستيلاء على بيوت عديدة فيها وتحويلها إلى كنس ومدارس دينية توراتية، في تحويل حارة المغاربة وحي الشرف إلى حي استيطاني يهودي، في إحاطة المدينة بسلسلة من المستوطنات، علاوة على محاصرتها بجدار الفصل العنصري، وفي تغيير المشهد العمراني فيها وإحاطتها ببنايات ضخمة تحجب المشهد الأصيل داخل سورها.

6
كانت هزيمة فادحة، ما زلنا نعاني من آثارها حتى الآن.
استفاق الشعب الفلسطيني من صدمة الذهول، وقدّم تضحيات جمّة على امتداد السنوات الخمسين الماضية، وما زال حتى اليوم يقدّم التضحيات. لم ييأس ولم يهن، وما زال الإصرار على الصمود وتحقيق الأهداف المشروعة في رأس قائمة الاهتمامات، رغم ما يحيط بالقضية الفلسطينية من تعقيدات، ومن محاولات دائبة لتصفيتها وتبديدها، ورغم ما تعانيه الحركة الوطنية الفلسطينية من تشرذم وانقسام وضعف وخلافات.
وأما القدس، فإن نزعة المحافظة التي تتبدى فيها عبر مظاهر عديدة، ما زالت تسهم في إضعاف النزعة المدنيّة فيها، وما كانت تعنيه هذه النزعة من تعدّدية وانفتاح.
وهي ما زالت تتعرّض للتهويد، ولعلَّ الهجمة الأخيرة على المسجد الأقصى وتكبيله بالبوابات الإلكترونية التي أسقطتها هبّة الجماهير، أوضح دليل على ذلك.
غيرَ أن مواطني القدس، مسلمين ومسيحيّين، مثلهم مثل باقي الفلسطينييّن في الوطن وفي الشتات، ما زالوا يحيون على الأمل، والإصرار على الولاء للوطن ورفض الهزيمة، رغم التباسات المرحلة وما فيها من مخاطر وصعوبات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مجلة الدراسات الفلسطينية/ العدد 112- خريف 2017

**********************
ص7
باسم قاسم يعارض استقدام مدرب أجنبي الى العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد باسم قاسم، مدرب منتخب العراق، أن قرار اتحاد الكرة، باستقدام مدير فني أجنبي لأسود الرافدين، ليس مهنيًا أو فنيًا. وقال قاسم، في تصريحات صحفية، إنه مستمر مع المنتخب، حتى نهاية عقده، في شهر آب المقبل. وتابع "أنا أتحدث، ليس دفاعًا عن البقاء مع الفريق، لأن الجميع يعرف أنني قدمت استقالتي في بطولة الخليج، لكن حديثي ينبع من الخوف على مستقبل المنتخب". وأتم "استقدام المدرب الأجنبي في هذه الفترة، سيعود بنا إلى المربع الأول، ويجعلنا ندور في حلقة مغلقة، لا نجني منها غير السلبيات فقط".
**************
المسابقات تحدد مواعيد مباريات أربع جولات من الممتاز
اليوم قمة الدوري: الشرطة والطلبة
بغداد – عمار عبدول
تختتم اليوم الأربعاء مباريات الجولة الحادية والثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، في إقامة لقاءين مرتقبين حيث يلتقي الشرطة مع الطلبة على ملعب الشعب الدولي في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويلاعب النفط رابع الترتيب بـ62 نقطة ضيفه الديوانية صاحب المركز الثامن عشر برصيد 25 نقطة في مباراة يحتضنها ملعب الصناعة.
قمة الشعب سيبحث فيها الشرطة عن تعزيز موقعه في اللائحة والمنافسة على الصدارة وعلى الورق هو قادر على ذلك نسبة للإمكانيات المتوفرة لديه، حيث يحتل الشرطة المركز الثالث برصيد 63 نقطة، فيما يحتل الطلبة المركز الثالث عشر برصيد 36 نقطة.
تجدر الإشارة إلى أن مباراة الذهاب بين الطرفين انتهت نتيجتها بفوز الشرطة بثلاثة أهداف مقابل هدف.

إعلان 4 جولات

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم عن تحديد مواعيد مباريات دوري الكرة الممتاز للجولات الأربع المقبلة.
ومن المؤمل أن تنطلق مباريات الجولة الـ32 يوم السبت الموافق الـ16 حزيران على أن تنتهي في الـ18 من الشهر ذاته، فيما سيكون التغيير الوحيد على مباراة زاخو والنفط التي ستقام يوم الاثنين بدلا من الأحد.
فيما تنطلق الجولة الـ33 يوم الخميس المصادف الـ21 من الشهر الجاري على أن تنتهي الجولة يوم الجمعة الـ22، وتنطلق الجولة الـ34 يوم الاثنين الموافق الـ25 من حزيران الجاري على أن تنتهي يوم الأربعاء الـ27 منه.
أما منافسات الجولة الـ35، فستنطلق يوم الجمعة الموافق الـ29 من الشهر الجاري على أن تنتهي يم الاثنين الموافق الـ2 من شهر تموز المقبل.
**************
سلة الاخبار...
تحديد موعد انطلاق دوري الفئات العمرية في بغداد

بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد انطلاق دوري الفئات العمرية لأندية العاصمة بغداد. وقال مصدر في اللجنة إن لجنة المسابقات اجتمعت بممثلي فرق الفئات العمرية لأندية بغداد للدرجة الممتازة والأولى". وأوضح أن "المسابقات حددت العاشر من شهر تموز المقبل موعداً لانطلاق المسابقة". وتابع أن "اللجنة أعلنت أن هناك عقوبات مالية وإدارية رادعة ستطول اللاعب والمدرب والنادي في حال ثبوت حالات تزوير في أعمار اللاعبين".

نصب أكبر شاشة عملاقة في العراق لمشاهدة مباريات كأس العالم

بغداد – طريق الشعب
شاركت وزارة الشباب والرياضة، في إطلاق مشروع مجمع الحر الرياضي في محافظة كربلاء المقدسة والذي يتضمن نصب اكبر شاشة عملاقة في العراق لمشاهدة مباريات كأس العالم في روسيا 2018. وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة الشباب والرياضة شاركت في إطلاق مشروع مجمع الحر الرياضي في محافظة كربلاء المقدسة، بحضور محافظ كربلاء المقدسة عقيل الطريحي ومدير عام دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في الوزارة علي الشهرستاني عدد من المسؤولين". وأضاف البيان، أن "الشهرستاني نقل تحيات وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن المشروع، واستعداد الوزارة لمواصلة العمل والتعاون المشترك لخدمة قطاعي الشباب والرياضة في المحافظة المقدسة". وأوضح الشهرستاني، بحسب البيان، أن "المشروع هو استثماري تقيمه الوزارة بالتنسيق مع الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة لصالح الشركة الدولية اللبنانية التي قدمت عرضا لإنشاء مسرح في مجمع ملعب الحر ونصب اكبر شاشة عملاقة في الملعب لمشاهدة مباريات كاس العالم مع المؤثرات الصوتية والصورية والنقل المباشر فضلا عن توفير وسائل ترفيهية للعوائل في محافظة كربلاء المقدسة".

السلطات الآسيوية تكافح المراهنات
غير القانونية قبل المونديال

متابعة – طريق الشعب
تستعد قوات إنفاذ القانون في آسيا لمحاربة القائمين على المراهنات بشكل غير قانوني، الذين زادوا من أنشطتهم في المنطقة قبل نهائيات كأس العالم، مستغلين التكنولوجيا الذكية والعملات الرقمية للهروب من المحاكمة. وقال خبراء في هذا المجال، إن المراهنات بشكل غير قانوني فيما يتعلق بمباريات كأس العالم تنتشر في دول مثل تايلاند وماليزيا، حيث تحظى كرة القدم بشعبية جارفة، بينما لا توجد في مثل هذه الدول بدائل قانونية تنظم عملية المراهنات. ويقولون إنه حتى في كوريا الجنوبية وهونج كونغ، حيث تجري المراهنات بشكل قانوني عبر هيئات مسجلة، تؤثر المراهنات بشكل غير قانوني بشكل كبير على السوق القانونية. ويقول خبراء إن هذه النوعية من المراهنات انتقلت إلى الشبكة العنكبوتية، ومنصات الهواتف المحمولة التي توفر نطاقاً أوسع لخيارات المراهنات مقارنة مع الجهات القانونية للمراهنات، مما يزيد صعوبة ضبطها من قبل وكالات إنفاذ القانون. وقالت شرطة هونغ كونغ ومكاو، إن العصابات الإجرامية كثيراً ما استخدمت منصات مثل "ويتشات" لطرح المراهنات. وأكدت الشرطة الدولية "الإنتربول"، ونادي الفروسية في هونغ كونغ، الذي يدير عمليات المراهنات في سباقات الخيول وكرة القدم في هونغ كونغ، إن العملات الرقمية مثل البتكوين ساعدت القائمين على المراهنات بشكل غير قانوني على تسهيل نشاطهم. وأشار نادي الفروسية، إلى إن عائدات المراهنات بشكل غير قانوني في هونغ كونغ هذا العام بما في ذلك خلال نهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا ستبلغ 68 مليار دولار على الأقل، مقارنة مع 6,5 مليار دولار في سنغافورة، و79 مليار دولار في كوريا الجنوبية سنوياً. وقال نادي الفروسية، إن المراهنات في هونغ كونغ من المتوقع أن تحقق 750 مليون دولار هونغ كونغ خلال كأس العالم فقط. وقال مديرون تنفيذيون في مجال المراهنات، إن من المتوقع أن تكون المراهنات بشكل غير قانوني أكبر منها خلال نهائيات كأس العالم التي استضافتها البرازيل في عام 2014، ويرجع ذلك لقرب المناطق الزمنية بين روسيا ودول منطقة آسيا. وكثير من المراهنات بشكل غير قانوني تسهلها شركات مسجلة في الخارج خاصة في الفلبين، والتي تبيع تراخيص مراهنات عبر الإنترنت إلى المشغلين.
************
وضع شروط على مشاركة صلاح أمام أوروغواي
متابعة – طريق الشعب
كشف المهندس إيهاب لهيطة مدير المنتخب المصري، أنه لا يمكن الدفع بمحمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي أمام أوروغواي في مونديال روسيا يوم الجمعة المقبل وهو لا يزال يعاني من آلام الكتف. وأوضح لهيطة في تصريحات صحفية في غروزني عاصمة الشيشان أن مباراة أوروغواي غاية في الصعوبة كونها بداية المشوار وأمام فريق قوي. وأشار إلى أن المنتخب المصري يحتاج الى جهود صلاح بشدة في تلك المواجهة، ولكن في كل الأحوال لن يشارك إلا إذا كان سليما بنسبة 100في المائة . وقال مدير منتخب الفراعنة إن الجهاز الفني سينتظر حتى زوال الآلام من كتف محمد صلاح نهائيا وبعدها سيشركه في المباريات. وأضاف أن مستقبله يهم الجهاز الفني وهو ابن مصر والكل فخور بما قدمه، والإصرار على الدفع به وهو غير جاهز من الممكن أن يفاقم الإصابة التي يعاني منها. وتابع لهيطة "صلاح يسير في برنامجه العلاجي بشكل جيد للغاية حيث بدأ بالجري الخفيف حول الملعب وسيدخل في التدريبات الجماعية بشكل تدريجي في الفترة المقبلة". ويلتقي المنتخب المصري نظيره الأوروغواني يوم الجمعة المقبل على إستاد إيكاترنبرغ في روسيا في أول مباريات الفريقين بالمجموعة الأولى للمونديال.
**********
عمى الألوان يهدد لاعب الدنمارك في المونديال
متابعة – طريق الشعب
كشف لاعب الوسط الدنماركي الدولي، توماس ديلاني، أنه يعاني من ضغوط متزايدة، نظرا لأنه مصاب بمرض عمى الألوان.
وتعرض ديلاني المنضم حديثا الى صفوف بروسيا دورتموند الألماني، قادما من فيردر بريمن، لاختبار خلال المباراة الودية التي جمعت المنتخب الدنماركي بنظيره المكسيكي استعدادا للمونديال.
وارتدى المنتخب الدنماركي القميص الأحمر والسروال الأبيض، فيما ارتدت المكسيك القميص الأخضر والسروال الأبيض، وهو مزيج معقد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عمى اللونين الأحمر - الأزرق، وهو ما يعاني منه ديلاني.
وقال ديلاني "عندما تكون الناس على مقربة من بعضهم البعض لا يكون من الصعب تصنيفهم، ولكن عندما يكون الإيقاع سريعا والناس تقف بشكل دائري، قد يصبح الأمر أصعب قليلا". وتابع "من الصعب وصف الأمر، إنه أشبه بظلال مختلفة لنفس اللون، عادة نلعب بسراويل ذات ألوان مختلفة، لكن هذه المرة لم نفعل لذا الأمر كان أكثر صعوبة".
ومن المستبعد أن يواجه ديلاني أي مشاكل تتعلق بعمى الألوان خلال المباريات الأولى في المونديال، حين تلتقي الدنمارك مع فرنسا التي ترتدي اللونين الأزرق والأبيض، وأستراليا التي ترتدي اللونين الأصفر والأخضر الغامق. بينما يرتدي المنافس الثالث بالمجموعة، منتخب بيرو، اللونين الأحمر والأبيض، وهي نفس ألوان منتخب الدنمارك، ومن ثم سيضطر أحدهما الى تغيير لون القميص.
**********************
نافاس يرشح 3 منتخبات للفوز في المونديال
متابعة – طريق الشعب
رشح الكوستاريكي كيلور نافاس، حارس مرمى ريال مدريد، 3 منتخبات للفوز بلقب بطولة كأس العالم، التي ستنطلق في روسيا، يوم غدٍ الخميس.
ويرى حارس منتخب كوستاريكا، أن منتخبات إسبانيا وألمانيا والبرازيل، هي المرشحة للفوز باللقب.
وعن أولى ذكرياته الرائعة عن كأس العالم، قال نافاس في تصريحات لصحيفة "ماركا": "في كوريا واليابان، كانت المباريات تلعب في الثالثة فجرًا وكنت أشاهدها في المنزل مع صديقي وكان الأمر بمثابة الجنون". وأضاف: " تأهلنا إلى ربع نهائي في مونديال البرازيل، أفضل ذكرياتي مع المنتخب".
وعن أسوأ هزيمة له أكمل: "كانت أمام هولندا في ربع النهائي، وشعرت بالحزن لأننا كنا على أعتاب نصف النهائي".
وواصل: "أتمنى أن تكون كوستاريكا هي الحصان الأسود لكأس العالم".
وعن اللاعب الذي سيتألق في كأس العالم، قال: "هناك الكثيرون ولكني أتوقع ماركو أسينسيو لأنني أعرف ما هو قادر على القيام به".
وتابع: "أنا لاعب في ريال مدريد ولدي عقد حتى عام 2020، لقد قلت دائما إنني سعيد جداً وآمل أن أعتزل في هذا الفريق، أنا سعيد بالنادي وبالمدينة وبزملائي".
وأردف: "زيدان كان دائماً يمنحني الثقة وهذا أمر مهم جدًا للاعب، لكن أفضل ما فيه هو أنه كان دائماً شخص شفاف للغاية، وأمين مع جميع اللاعبين، وحول هذا الفريق إلى عائلة".
*******
نادال يثير الشكوك بشأن المشاركة في ويمبلدون
متابعة – طريق الشعب
أثار رافاييل نادال، شكوكًا إزاء إمكانية مشاركته في بطولة ويمبلدون للتنس.
وحقق الإسباني، 32 عامًا، لقبين في ويمبلدون من بين 17 لقبًا للبطولات الأربع الكبرى، حققها لكنه أخفق في أن يترك علامة بارزة في السنوات الأخيرة.
وقال نادال للصحفيين بعد فوزه على النمساوي دومينيك ثيم في المباراة النهائية في باريس (6-4)، و(6-3)، و(6-2): "من الصعب أن أفكر في هذا الأمر حاليًا".
وأضاف أنه يحتاج لوقت لمعرفة قدرته على استعادة لياقته البدنية بعد خوضه مسيرة حافلة على الملاعب الرملية تكللت بتحقيق رقم قياسي بالفوز بلقب فرنسا المفتوحة للمرة رقم 11.
وتابع "خضت سلسلة من المباريات الطويلة والمرهقة ذهنيا خلال موسم الملاعب الرملية..وقد خضت معظم هذه المباريات بعد عودتي من الإصابة.ولهذا فقد مررت بشهرين في غاية الإرهاق بالنسبة لي".
ومن المفترض أن يدخل نادال، الفائز أيضا بألقاب مونت كارلو وبرشلونة وروما هذا العام، مرحلة الاستعداد لويمبلدون الأسبوع المقبل لكنه قال إنه سيستشير فريقه بهذا الشأن ومنهم المدرب كارلوس مويا خل الأيام القليلة المقبل.
وأضاف "أريد المشاركة في أقصى عدد ممكن من البطولات لكنكم تفهمون أنني بحاجة للتأكد من سلامتي خلال اليومين المقبلين.
"بالتأكيد سيكون الفارق كبيرا جدا عند التحول من الملاعب الرملية إلى العشبية. لكنني اجتزت هذا الأمر في السابق حين كنت أصغر عمرا وأكثر سرعة. كنت أخوض البطولة تلو الأخرى".
وغاب السويسري روجر فيدرر، المصنف الثاني عالميا والحائز على 20 لقبًا من البطولات الأربع الكبرى، عن المنافسات على الملاعب الرملية بهدف التركيز على ويمبلدون والذي سيحاول التتويج بلقبها للمرة التاسعة.
وأمضى نادال عدة أشهر بعيدا عن الملاعب بعد إصابته في استراليا المفتوحة وبإمكانه أن يفعل مثل فيدرر ويقرر أن الابتعاد عن الملاعب قد يكون في مصلحته على المدى البعيد خاصة بالنسبة للياقته البدنية.
ويدرك نادال أنه قد يمثل خطورة في ويمبلدون بعد أن قدم أداء مذهلا العام الماضي لكنه خسر في دور الستة عشر أمام جيل مولر لاعب لوكسمبورج.
وقال نادال "كان لدي إحساس أن الفرصة مواتية العام الماضي لمواصلة طريقي في البطولة لأبعد مدى. شعرت أنني ألعب جيدا على العشب العام الماضي"
*******

ص 8

فكرة الغرب
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر اخيرا كتاب بعنوان "فكرة الغرب: الثقافة والسياسة والتاريخ"، من تأليف آلاستير بونيت وترجمة أحمد مغربي.
يرى المؤلف أن الغرب من صنع غير الغربيين إلى حدّ بعيد، ويشير إلى "ان أفكار غير الغربيّين عن الغرب سبقت نظيرتها عند الغربيّين في حالات عدّة، وأنَّ الشرق لم يقتصر على استيراد الغرب وتبنّيه من خلال نوع من التهجين، وأنَّ الثقافات غير الغربية كثيرًا ما بَنَت على نحو فاعل ومُبتَكَر صورًا وتمثلات للغرب تناسب حاجاتها السياسية في كلّ مرحلة، وأنَّ هذه التمثلات غالبًا ما كانت مختلفة أشدّ الاختلاف عن الغرب الفعلي".
يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع المتوسط.

**********

الثقافة الكردية تستذكر المخرج الراحل حسين الحيدري
بغداد – طريق الشعب
أقامت دار الثقافة والنشر الكردية بالتعاون مع "رابطة مثقفي وفناني الكرد خارج الإقليم"، على قاعتها في بغداد، حفل استذكار للمخرج المسرحي الكردي الراحل حسين الحيدري، ضيّفت فيه الفنان المسرحي د. صبحي الخزعلي والفنانة حياة حيدر ود. حيدر مجيد.
الحفل الذي حمل عنوان "حسين الحيدري.. الغائب الحاضر"، والذي حضره جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين يتقدمهم مدير عام الدار آوات حسن أمين، استهل بكلمة لقسم العلاقات والإعلام في الدار، جاء فيها "اننا اليوم نرثي ونستذكر فنانا مبدعا، ومخرجا شهدت خشبات المسرح أعماله التي شكلت إرثا فنيا لا يمكن أن ينسى".
بعد ذلك تحدث مدير عام الدار عن الراحل، مشيرا إلى انه "مثقف كبير تشهد له أعماله الكبيرة. وحين نستذكره فإننا نستذكر الطيبة ونكران الذات والابتسامة التي زرعها على وجوه محبيه".
فيما ألقى نائب رئيس "رابطة مثقفي وفناني الكرد"، د. ضياء عبد الخالق المندلاوي، كلمة ذكر فيها ان الحيدري يمثل أحد أعمدة الفن الكردي في بغداد، وانه علم من أعلام ميادين الفن والأدب، مشيرا إلى انه خدم الفن العراقي، وأبرز عراقة الوطن الذي ينتمي إليه.
وكانت لشقيق الراحل مهدي الحيدري، كلمة اشار فيها إلى ان الراحل ترك أثرا طيبا وسيرة حسنا لدى أصدقائه وأحبائه، من خلال كتاباته وأعماله الأدبية ونشاطاته الاجتماعية.
إلى ذلك سلط الفنانون الضيوف المساهمون في الحفل، د. صبحي الخزعلي وحياة حيدر ود. حيدر مجيد، الضوء على محطات من حياة الراحل، جمعتهم به سواء على المستوى الاجتماعي أم المهني، مشيرين إلى أن الفن المسرحي كان بالنسبة لحسين الحيدري عملاً ممتعاً وحالة يركن اليها ليترجم عوالمه الداخلية ومشاعره وأحاسيسه الوجدانية، ما جعله مبدعاً في مجال عمله.
وشهد الحفل مداخلات عن تجربة الراحل ومنجزه الإبداعي، شارك في تقديمها العديد من الحاضرين.
وفي الختام قدم مدير عام الدار آوات حسن أمين، لوحا تقديريا إلى عائلة الفقيد.

**********

"ياهو" تسجل خروجها
من ماسنجر إلى الأبد!
نيويورك – وكالات
أعلنت شركة "ياهو" العالمية عزمها إغلاق خدمة "ياهو ماسنجر"، بعد 20 عاماً من إطلاقها، مؤكدة أنها ستوقف خدمة التواصل الفوري يوم 17 تموز المقبل.
وأوصت الشركة المملوكة لشركة "فيرايزون" للاتصالات مستخدمي خدمتها بالتحول إلى تطبيق آخر يسمى "Squirrel"، والذي يتوافر حالياً في مرحلة النسخة التجريبية الخاصة، بحيث لا يمكن استخدامه إلا عبر الحصول على دعوة لتجريبه.
ومنحت الشركة السبت الماضي، مستخدميها مهلة الأشهر الـ6 المقبلة، ليتمكنوا من اعداد نسخ احتياطية لرسائلهم القديمة.
يشار إلى أن "ياهو ماسنجر" انطلق عام 1998 باسم "ياهو بيجر"، وتضمن خصائص عدة حققت له منافسة قوية مع تطبيقات وخدمات مماثلة، استطاع التفوق عليها.

************

فنّان فرنسي يقضي أسبوعا داخل تمثال!
باريس – وكالات
بعد أن أمضى داخله 7 أيام، خرج الفنان الفرنسي -غريب الأطوار- إبراهام بونشيفال، مساء الجمعة الماضية، من تمثال خشبي ضخم على شكل رجل ما قبل التاريخ يرتدي جلد أسد.
وتعيّن على بونشيفال البقاء في وضع الجلوس داخل التمثال البالغ ارتفاعه 3.2 أمتار، في حديقة متحف ما قبل التاريخ بمدينة أوريجناك جنوب غرب فرنسا.
وكان بحوزة بونشيفال 20 لتراً من الماء، إلى جانب لحمٍ جافٍّ ليعيش عليه، وسُمح له بإنشاء فتحة صغيرة في التمثال ليعرف من خلالها وقت النهار أو الليل والتحدّث مع الناس.
وقال بونشيفال إنه وجد صعوبة في النوم، موضحاً انه "كان أمراً شديداً ومدهشاً للغاية، إنه أمر شاقٌّ، نعم، أكثر قسوة مما كنت أعتقد".
وقال متحف أوريجناك إن هذا الحدث اجتذب ألف زائر، حيث قضى بعضهم وقتاً في قراءة القصص للفنان الذي وصف نفسه بـ"محبّ الأماكن المغلقة".
ولم يكن بونشيفال غريباً على العيش داخل الأماكن المغلقة، ففي عام 2014 قضى 13 يوماً داخل تمثال أجوف على شكل دبّ، وفي عام 2017 حصر نفسه داخل صخرة لمدة أسبوع، وبعد ذلك بوقت قصير قضى ثلاثة أسابيع راقداً على بيض دجاج حتى يفقس!

***********

اليوم الأربعاء
موفق الطائي عن "بيوت المهمشين"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، هذا اليوم الأربعاء، المعمار موفق الطائي في ندوة عن "بيوت المهمشين".
تقام الندوة على قاعة الصراف بمقر الحزب في ساحة الأندلس، وتبدأ في الساعة الثالثة بعد الظهر.
والدعوة عامة.

***********

مدير ثقافة الاطفال :
ظروف البلد أثرت سلبا
على الواقع الثقافي للاطفال
بغداد – وكالات
قال مدير عام دار ثقافة الأطفال علي عويد العبادي، ان ظروف العراق أثرت سلبا على الواقع الثقافي لشريحة الأطفال، نتيجة ضعف الدعم ومحدوديته، على الرغم من ان الدار لديها نخب مختصة في أدب الطفل وثقافته.
ودعا العبادي خلال لقائه، الجمعة الماضية، بعثة الاتحاد الأوربي الى العراق، إلى الاهتمام بثقافة الاطفال، معتبرا ذلك ضرورة ملحة "لأن الطفل اساس الاسرة والمجتمع".
وأضاف قائلا ان أبرز حاجات الدار، هو دعم اصدار مطبوعاتها المتوقفة حالياً من "مجلتي" و"المزمار" و"السلسلة القصصية"، فضلا عن حاجتها لإنشاء مكتبة رقمية للطفل، مؤكدا ان هناك ضرورة ملحة الى تنظيم برامج عاجلة وطارئة في المناطق التي خضعت الى سيطرة عصابات داعش الإرهابية، خاصة الموصل والحويجة".
من جهته قال نائب رئيس قسم المشاريع في بعثة الاتحاد الاوربي، اناستاسيوس فرانكوز، انهم يشاطرون المعنيين في دار ثقافة الاطفال الرأي، مبينا ان "الطفل قاعدة اساسية يبنى عليها المجتمع".
وتابع قائلا "إننا نطمح الى تنفيذ فعاليات مشتركة للأطفال متوائمة مع خططنا، لأن الكثيرين من اطفال العراق يعانون مشاكل عديدة".
************

سعدون جابر:
نظام صدام أجبرني
على غناء تلك الأغنية!

بغداد – وكالات
كشف المطرب سعدون جابر، عن إجباره من قبل النظام الدكتاتوري المباد، على غناء أغنية "شعبنا اليعربي" خلال حرب الخليج الثانية، والتي كانت سببًا في مقاطعته فنيًا من جانب السعودية لمدة 30 عاما.
وقال جابر خلال مقابلة أجريت معه أخيرا، في برنامج "مجموعة إنسان" الذي يبث على قناة "إم بي سي"، إن إحدى الحلقات القريبة من صدام استدعته، وعرضت عليه أغنية مليئة بالشتائم ضد ملك السعودية وقتها والرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، وملك الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح، لكنه رفض العرض، كون الأغنية تحمل "لغة شارع" – على حد وصفه، ولا يصح أن يؤديها، لافتا إلى انه في النهاية اجبر على تسجيل أغنية "شعبنا اليعربي"، بعد أن هدد بالسجن من قبل جلاوزة النظام البعثي المباد.

***********

نقطة ضوء...
احتراق الاقنعة!

قلنا مرارا لكل المشككين بجهودنا الاحتجاجية، أننا لا نمتلك وسيلة أخرى في الوضع القائم، نظراً لظروفه واشتراطاته الذاتية والموضوعية في التغيير والإصلاح، سوى التظاهر والاحتجاج في الساحات والشوارع.
هذه التظاهرات التي استمرت منذ صيف 2015 بشكل متواصل، استطاعت ان تحقق غايتها، وأن تقلب الطاولة، من خلال نجاح كتلة "سائرون" في الانتخابات الأخيرة!
ورغم احتجاجاتنا الأسبوعية في تظاهرات كبيرة ضد قانون ومفوضية الانتخابات السابقين، إلا أنهم اقروا قانونا معدلاً للانتخابات على "مقاساتهم!" وبدلوا المفوضية بأخرى على مقاسات المحاصصة الكريهة، وبذلك جنت على نفسها براقش!
ولم تنفع القوى المتنفذة، التي تسيدت المشهد السياسي طيلة عقد ونصف العقد، أساليبها الملتوية و" بطانياتها" ورشاواها الاخرى، ولا حتى اطلاق تهديداتها بوجوهنا! فسقطت أسماء في عقر دارها! بينما صعدت أسماء أخرى، معروفة بجديتها من أجل بناء دولة مدنية تعتمد المواطنة وتسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية، في برنامج واضح المعالم للإصلاح والتغيير. وأهم فقرات هذا البرنامج، محاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين! والجميع يقر ويعرف ويعترف بأن الفساد هو الوجه الآخر للإرهاب، وكل التقارير تشير إلى ان العراق هو من أكثر الدول فسادا في العالم!
وهناك حقيقة أخرى يتفق عليها الجميع وهي أن كل الانتخابات السابقة شابها الفساد. ومع هذا لم يدعُ أحد لإلغاء نتائج تلك الانتخابات. أضف إلى هذا الاتفاق الجمعي اتفاقا آخر، على أن حجم الفساد في هذه الانتخابات لم يغير شيئاً من نتائجها الأساسية. كما لا يمكن تناسي او نسيان الهدر الكبير بالمال الذي صرف على الأجهزة الاكترونية، على طريقة" مال عمك ما يهمك"!
ويطالب آخر بإلغاء نتائج الانتخابات جملة وتفصيلا؟!
وإذا كنتم تعرفون مَنْ الذي أفسد في هذه الانتخابات، فلماذا لم تحيلوه إلى القضاء ليحاكم امامه محاكمة فورية وعادلة، ويأخذ جزاء فعلته النكراء؟!
القضية وما فيها، وهنا نأتيكم من "آخر السالفة" أنكم يا سادة تعرفون حق المعرفة، أن الجواد الذي فاز بالمرتبة الأولى بعيد كل البعد عن فسادكم! وتحاولون اليوم خلط الاوراق، من خلال أساليب مكشوفة!
ولن يكون احراق صناديق الاقتراع اخر جريمة ترتكب بحق الوطن، ولكن.. اّنا للعراق وإنا اليه سائرون!

طه رشيد

**********

متَحدّين قساوة الصحراء
الصينيون يحيون أرضا ميتة في البصرة
البصرة – وكالات
في محافظة البصرة، وتحديدا في منطقة الرميلة الصحراوية التي تضم أحد أضخم الحقول النفطية في العالم، انشأت شركة صينية مخيماً لعمالها العاملين في الحقل.
أكثر ما يثير العجب، هو تزيين المخيم بحدائق غنّاء تتحدى الظروف البيئية القاسية في المنطقة الصحراوية، ما جعل البصريين يتداولون صوراً لتلك الحدائق على مواقع التواصل الاجتماعي، متمنين إنشاء أمثالها في مقرات المؤسسات والدوائر الحكومية، وبقية الأراضي الجرداء، وما أكثرها في البصرة!
الكاتب والصحفي ريسان الفهد، يقول في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن ما قامت به الشركة الصينية في حقل الرميلة النفطي من انشاء حدائق جميلة في موقع اقامة عمالها، يعد تحدياً للبيئة الصحراوية القاسية التي تتميز بها تلك المنطقة. وبيّن أن "المبادرة سلطت الأضواء بشكل غير مباشر على تقاعس الإدارات الحكومية عن الاهتمام بتشجير وتزيين حدائق الدوائر والمؤسسات الحكومية في محافظة البصرة".
ويلفت الفهد الى أن "الأشجار والنباتات يجب أن تحل محل النفايات في حدائق المدارس ومختلف الدوائر الحكومية"، مضيفاً قوله أن "الحكومة المحلية بإمكانها التشجيع على اغناء الحدائق المنزلية بالأشجار والنباتات، من خلال مبادرات تحفيزية تشمل تنظيم مسابقات لأجمل الحدائق، ومكافأة أصحابها بهدايا رمزية".
من جانبه، يقول نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة علاء البدران في حديث صحفي، إن "الحدائق تم انشاؤها في مخيم إقامة العمال الصينيين وفق خطة عمل متكاملة تولى تنفيذها مهندسون زراعيون عراقيون"، موضحاً أن "نجاح المشروع يرتبط بشكل مباشر باستخدام مياه عذبة في سقي المزروعات، فضلاً عن زراعة أنواع من النباتات المقاومة للحرارة والجفاف والملوحة".
ويشير البدران الى أن "أعمالا زراعية كهذه، تعد نادرة في المؤسسات الحكومية والشوارع والجزرات الوسطية في مختلف مناطق البصرة، لأسباب من أبرزها أن غالبية القائمين بأعمال الزراعة في مديرية البلدية غير مدربين".
يذكر أن البصرة تشتهر منذ مئات السنين بالزراعة، حيث تكثر حقول بعض محاصيل الحبوب في مناطقها الشمالية المتاخمة للأهوار. وفي مناطقها الغربية ذات البيئة الصحراوية توجد الآلاف من مزارع الطماطم، فيما تنتشر بساتين النخيل في أقضية أبي الخصيب وشط العرب والفاو.
وخلال الأعوام الماضية تضرر الواقع الزراعي في المحافظة بشدة من جراء ملوحة مياه شط العرب والزيادة المضطردة في درجات الحرارة.
**********

مثقفو كربلاء يطالبون بدعمه
"نادي القراءة".. محاولة للارتقاء بالمشهد الثقافي
كربلاء - عباس رحمة الله
عانت الثقافة العراقية خلال السنوات الماضية، تهميشاً واهمالاً كبيرين. وبالمقابل هناك جهود شبابية خيرة تسعى إلى تحمل المسؤولية الوطنية في ظل الظروف الصعبة، وإلى إرواء جذور الثقافة لإعادة الروح اليها وتنشيطها.
من ثمار تلك الجهود الشبابية "نادي القراءة" في مدينة كربلاء، الذي تأسس في آذار 2017، وانصرف الى تنظيم النشاطات الثقافية والأدبية والفنية، في محاولة لتعزيز المشهد الثقافي في المدينة. إلا ان هذه الرابطة الثقافية المهمة استمرت طيلة الفترة الماضية بجهود أعضائها فقط وبدعمهم الشخصي، وهم اليوم بحاجة إلى دعم حكومي ليواصلوا نشاطاتهم وفعالياتهم بما يظهر الوجه الثقافي المشرق لمحافظة كربلاء.
"طريق الشعب" التقت المشرفة على النادي ومنسقة نشاطاته، الآنسة نور العابدي، وأجرت معها هذا الحوار:
• من اول من تولى الاشراف على النادي؟
- الروائي ساطع اليزن، وبعد أشهر قليلة تسلمتُ المهمة منه، ولمّا أزل.
• ما ابرز نشاطات النادي؟
- نقيم مساء كل يوم جمعة جلسات احتفاء بالشعراء والروائيين، وننظم نشاطات نناقش فيها تأملات القراء.
• بما ان النادي يحمل عنوان "نادي القراءة"، فلا بد انه يحتوي على مكتبة؟
- نعم، توجد مكتبة تتوفر فيها كتب بمختلف المجالات. قسم منها تبرعت به "دار المدى" وجهات ثقافية عدة، فضلا عن بعض المطبوعات التي تبرع بها الروائي حميد الربيعي. ونحن نعير الكتب للقراء مجانا.
• هل تقتصر نشاطاتكم على الشخصيات الكربلائية فقط؟
- لا، فالنادي يضيّف مثقفين وأدباء من بغداد والمحافظات الاخرى، وينظم لهم جلسات يوقعون فيها اصداراتهم.
• وماذا عن نشاطات النادي الأخرى؟
- يعرض النادي اسبوعيا أفلاما قصيرة، تعقبها جلسات نقاشية حول مضامينها. وهناك سينما للأطفال، تعرض أفلاما توجيهية. وقد حصلنا على موافقة من وزارة التربية تسمح لنا بدخول المدارس لتنظيم نشاطات مسرحية للطلبة.
• من يمول نشاطات النادي؟
- أعضاء النادي هم من يتحمل مصاريف نشاطاته، رغم ظروفهم المعيشية المتواضعة. إلا اننا نعاني كثيرا في دفع بدل إيجار مبنى النادي.
• ماذا يحتاج النادي اليوم ليرتقي بعمله؟
- الدعم المالي والمعنوي، وتخصيص بناية مناسبة له من حيث المساحة والموقع الجغرافي، لتستوعب أعدادا أكبر من الحضور.
• من هي الجهة التي يمكنها تولي الدعم؟
- وزارة الثقافة والجمعيات الثقافية والمؤسسات الإعلامية. ونحن كإدارة ومثقفين ندعو وزير الثقافة إلى المساهمة في دعم النادي، الذي يعد صرحا ثقافيا مهما يخدم أبناء محافظة كربلاء والمحافظات الأخرى.