العدد 206 السنة 83 الثلاثاء 12 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص 1

"سائرون" دعا الحكومة إلى المحافظة على مخرجات العملية الانتخابية
الشيوعي العراقي يحذر من "الالتفاف" على ارادة التغيير

بغداد – طريق الشعب
حذر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون" الرفيق رائد فهمي، امس الاثنين، من "الالتفاف" على ارادة التغيير، رافضا "تقاذف" الاتهامات بين الكتل السياسية، بشأن الحريق الذي شب في مخازن الرصافة. فيما دعا تحالف "سائرون" الحكومة الى المحافظة على مخرجات العملية الانتخابية.

تقاذف الاتهامات

وقال الرفيق فهمي لوكالة "الغد برس"، معلقا على حادث الحريق الذي شب في مخازن تضم اجهزة وصناديق اقتراع في بغداد، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي صرح بأن الفعل يمثل مخططا لضرب البلد ونهجه الديمقراطي ، وهذا يعني ان هناك معطيات يجب الكشف عنها والاعلان عن نتائج التحقيق بصورة سريعة".
واضاف ان "تقاذف الاتهامات بين الجهات السياسية غير صحيح ومن الواضح وجود جهات هدفها اثارة الفوضى والارتباك ".

مؤشر خطير

واشار فهمي الى ان ما حصل "مؤشر خطير، لاسيما وان صناديق الاقتراع والعملية الانتخابية برمتها يجب ان تفرض لها حماية كبيرة، ونستغرب حصول ذلك، وربما هناك قصور بهذا الشأن من قبل جهات حكومية".

الالتفاف على ارادة التغيير

واوضح فهمي ان "هناك من يريد الالتفات على الارادة الشعبية وارادة التغيير خاصة وان العملية وصلت الى حرق الصناديق وهذا دليل على ان البعض لا يتورع عن اللجوء الى اية وسيلة لإلغاء العملية الانتخابية"، لافتا الى انه "نأمل بان تبدي المحكمة الاتحادية رأيها بما جرى".

الفرز والعد اليدوي

وتابع ان "عملية العد والفرز اليدوي اذا تمت بعد حادثة يوم امس الاول (الاحد) فيجب ان تكون بشفافية"، مؤكدا ان "جميع الاستمارات الخاصة بالتصويت كانت تصور وموجودة، وهذا يعني يمكن استعادتها، وان عملية العد والفرز قابلة للإدارة بالرغم من عدم معرفة الخسائر حتى الان".

عمل مستنكر

من طرفه، قال الناطق الرسمي باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عملية حرق الصناديق في المخازن المستأجرة من قبل المفوضية وبصرف النظر عن الأسباب والمسببات فإنه عمل مستنكر ويقدح بأصل العملية الانتخابية التي جرت الشهر الماضي".
واضاف إن "عملية حرق الصناديق تعطي رسالة خاطئة بشأن مسيرتنا الديمقراطية خصوصا وأننا نسعى الى بناء تجربة ديمقراطية ذات بعد إصلاحي تنتج عنها حكومة أبوية شاملة لكل أبناء الشعب العراقي من كل القوميات والأديان والمذاهب".
مخرجات الانتخابات

ودعا الجبوري إلى "ضرورة إجراء تحقيق عاجل وشفاف فيما حصل وتقديم الجناة إلى العدالة لكي ينالوا جزاءهم العادل كما ندعو الحكومة إلى القيام بواجباتها في حماية مخرجات العملية الانتخابية حتى لا نمنح من يريدون خلط الأوراق فرصة لكي يعبثوا بأمن الوطن والمواطن ".

************


القضاء يسمي رئيسا ونائبا لمجلس المفوضين والامم المتحدة مستعدة للمساعدة
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، امس الاثنين، تسمية رئيس ونائبه واثنين اخرين لمجلس المفوضين الجديد، فيما ابدت الامم المتحدة، مساعدتها للقضاة الذين سيتولون مهام مجلس المفوضين وادارة مكاتب المفوضية في العراق.
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القضاة المنتدبين للقيام بمهام مجلس المفوضين عقدوا اجتماعا صباح أمس (الاثنين) في مقر المجلس وجرى خلاله تسمية رئيس مجلس المفوضين ونائبه".
وأضاف بيرقدار، ان "الاجتماع تضمن ايضا تسمية مقرر لمجلس المفوضين وكذلك تسمية الناطق الاعلامي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كما تمت مفاتحة مجلس قضاء اقليم كردستان لترشيح ثلاثة قضاة لإدارة مكاتب اربيل والسليمانية ودهوك ".
الجدير بالذكر ان مجلس القضاء الأعلى أعلن، الأحد، تسمية عدد من القضاة المنتدبين للقيام بمهام مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.
في الاثناء، قال بيان صادر عن المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى، إن "رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان استقبل في مكتبه ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش وبحثا اجراءات مجلس القضاء الاعلى في تطبيق قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب".
واضاف ان "ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش عرض تقديم المساعدة للقضاة الذين سيتولون مهام مجلس المفوضين وادارة مكاتب المفوضية في المحافظات كافة".

************

أردوغان يعلن بدء عملية عسكرية داخل العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الاثنين، أن قوات بلاده أطلقت عملية عسكرية في جبل قنديل شمالي العراق.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي، أمام حشد جماهيري بولاية نيغدة وسط البلاد، في إطار حملته الدعائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وأوضح أردوغان أن "العملية العسكرية تهدف إلى تجفيف أكبر مستنقع للأرهاب في جبل قنديل، الذي يعد تهديدا ضد تركيا وشعبها"، حسب قوله.
وأضاف "سنجفف مستنقع الإرهاب في جبل قنديل من قطعان القتلة، كما طهّرنا عفرين وجرابلس والباب وإعزاز"، وفق تعبيره.
وأكد أردوغان "قيام 20 مقاتلة تركية بتدمير 14 نقطة مهمة للإرهابيين خلال العملية"، مبينا أن "عمليات الجيش ستتواصل ضد الإرهابيين".
وانتقد رئيس اللجنة الامنية البرلمانية، حاكم الزاملي، تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باقتحام جبل قنديل وقصف قرى حدودية كردية.
وعزا الزاملي الصمت الرسمي حول تلك التجاوزات الى ان "العراق يعيش جملة من الازمات الكبيرة جدا والكتل السياسية منشغلة بصراعاتها حول الانتخابات ونتائجها وملف تشكيل الحكومة".
وكانت تركيا قد هددت مؤخرا بإمكانية التدخل العسكري في جبل قنديل "في أي لحظة" من اجل ما وصفته "التصدي لتهديد حزب العمال الكردستاني".

***********

الوطني الكردستاني يرفع دعوى قضائية ضد الجبوري
بغداد – طريق الشعب
رفع الاتحاد الوطني الكردستاني، دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية العليا، ضد رئيس البرلمان، سليم الجبوري، بسبب "ترؤسه جلسة استثنائية بشكل غير قانوني يوم الأربعاء الماضي".
وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني في البرلمان، ريبوار طه، في تصريح صحفي، "رفعنا (الاحد) دعوى قضائية ضد سليم الجبوري، على خلفية الجلسة غير القانونية التي عقدت في 6 حزيران الجاري". وأوضح "أثبتنا في متن الدعوى بالأدلة القاطعة أن القرارات التي أصدرها البرلمان في تلك الجلسة باطلة". وتابع أن "الدعوى تضمنت 8 نقاط أهمها إلغاء أصوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي في الانتخابات، فهذا الأمر يتعارض مع حق التصويت، وأن هذه القرارات غير مقبولة".

**********

الاتحادية: الشركات العامة مرتبطة بمجلس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
أكدت المحكمة الاتحادية العليا، امس الاثنين، أن الدستور اخضع الشركات العامة للسياسة العامة للدولة، مشيرة إلى أن لمجالس المحافظات حق الرقابة عليها بموجب القانون.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، ان "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء ونظرت طعناً بعدم دستورية نص في التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008، تضمن اخراج الشركات العامة من مفهوم المناصب العليا التي يتولى مجلس المحافظة ترشيح اصحابها".
وأوضح أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن هذه الشركات تتبع السياسة العامة للدولة المرسومة بموجب الدستور ويمارسها مجلس الوزراء، ومن ثم ليس في النص المطعون به مخالفة للدستور من الجانب الاداري، اما من جهة الرقابة فإن النص لا يُفقد مجلس المحافظة صلاحية الرقابة على الشركات العامة المنصوص عليها في المادة (7/ سابعاً) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم المشار اليه".

************
الأعرجي : الحريق بفعل فاعل
مفوضية الانتخابات: حريق الرصافة لم يمتد الى صناديق واوراق الاقتراع ولن يؤثر على نتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
اكدت قيادة عمليات بغداد، ان مسؤوليتها الامنية تقتصر على حماية السور الخارجي فقط لمراكز الخزن للمفوضية، وفيما اعلن تشكيل لجنة تحقيقية في وزارة الداخلية للوقوف على ملابسات الحريق، كشف مسؤول امني عن معلومات جديدة بشأن الحادثة، بينها تلف بعض صناديق الاقتراع بفعل المياه.
وفي حين اكد وزير الداخلية، قاسم الاعرجي، ان الحريق كان عملا متعمدا، افادت مفوضية الانتخابات، ان حريق الرصافة لم يمتد الى صناديق واوراق الاقتراع ولن يؤثر على نتائج الانتخابات.

حماية السور الخارجي

قالت قيادة عمليات بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في الساعة الثالثة عصر (الاحد) حدث حريق داخل المخازن الخاصة ب‍المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في منطقة الكيلاني القريبة من مقام السيد حمد الله وتم استدعاء فرق الدفاع المدني والسيطرة على اخماد الحريق وقد بذلت القوات الامنية والدفاع المدني جهود كبيرة للمساهمة في اخماد الحريق".
وأضافت "نشير الى ان مسؤولية القوات الامنية تقتصر على حماية السور الخارجي فقط لمراكز الخزن للمفوضية وليس لها اي عمل داخل المخازن التي هي من اختصاص المفوضية".

سلامة الصناديق

بدوره، قال وزير الداخلية قاسم الاعرجي، "سيطرنا على الوضع وسوف يتم التحقيق في القضية"، مؤكدا "جميع الصناديق سالمة واجهزة التحقق احترقت"، مشيرا الى" وجود نسخ منها".

حريق متعمد

ورأى الاعرجي، في حديث له مع صحفيين، ردا على سؤال حول التحقيقات الاولية عن اسباب الحريق الذي اندلع الاحد في المخزن "لا شك ان الحريق بفعل فاعل".
وأضاف "انا شخصيا اتابع (الوضع) مع فريق الادلة الجنائية واللجنة التحقيقية الخاصة بالحادث".
وأفاد مصدر مطلع، إن "لجنة تحقيقية شكلت، (امس)، في وزارة الداخلية للوقوف على ملابسات حريق مخازن المفوضية".

اجهزة التحقق الالكتروني
ة
في غضون ذلك، قال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، معن الهيتاوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحريق شمل جميع اجهزة تسريع النتائج واجهزة التحقق الالكترونية الخاصة بمكتب انتخابات بغداد الرصافة والتحقيق جاري عن طريق الأجهزة الأمنية للكشف عن ملابسات الحادث".

لا تأثير على النتائج

واوضح، ان "الحريق لا يؤثر على نتائج الانتخابات كون الشيتات الخاصة بالنتائج توجد لدينا نسخ احتياط في المكتب الوطني ومكتب انتخابات بغداد الرصافة، بالإضافة الى أوراق الاقتراع في الصناديق وهذا من حرص المفوضية على صوت الناخب العراقي ومخرجات العملية الانتخابية".

العملية الانتخابية

ودعا الهيتاوي جميع المؤسسات الدستورية في البلد ( البرلمان، الحكومة، القضاء، رئاسة الجمهورية، قادة الكتل السياسة لتحمل مسؤوليتهم التاريخية في الحفاظ على مخرجات العملية الانتخابية بالإضافة الى حماية جميع موظفي المفوضية ومكاتب المحافظات ودوائر وأقسام المكتب الوطني بما فيهم اعضاء مجلس المفوضين من الاستهداف بشتى انواعه".
ص2
الامم المتحدة: انخفاض كبير في عدد الضحايا من المدنيين

بغداد – طريق الشعب
اكدت بعثة الامم المتحدة في العراق، حصول انخفاض كبير في عدد القتلى المدنيين في العراق نتيجة هزيمة تنظيم داعش.
وقال تقرير صادر عن بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي"، الاحد، ان "معدل الضحايا المدنيين في العراق انخفض بنسبة كبيرة نتيجة الهزيمة التي لحقت بتنظيم داعش". واضاف التقرير، ان "477 عراقياً قتلوا خلال أعمال عنف منذ بداية العام الجاري، فيما قتل خلال الخمسة الأشهر الأولى في العام الماضي كثر من الفين ما يعني تراجعا بنسبة 76,3 في المائة". اوضح التقرير، ان "عدد الجرحى شهد تراجعا خلال الفترة ذاتها من الفين و977 إلى 939 شخصاً، أي بنسبة 68,4 في المائة.

*******
كل ثلاثاء ...
ما أشبه الليلة بالبارحة

في انتخابات عام 1954، استطاعت القوى الوطنية والديمقراطية، ومن ضمنها حزبنا الشيوعي العراقي، الفوز بأحد عشر مقعداً في مجلس النواب العراقي، المصنّع آنذاك في دهاليز الحكومة والسفير البريطاني. إلا أن "نوري سعيد" رئيس مجلس الوزراء لم يستطع تحمل هذا العدد من ممثلي المعارضة الوطنية في البرلمان، على ضآلته، ورغم أن بقية أعضائه كانوا من الامعات والتابعين للحكومة وأسيادها. فقام بحَلّه بعد الجلسة الأولى اليتيمة، وأعاد "الانتخابات" المرسومة سلفاً، لتخلو هذه المرة من أي ممثل للقوى والأحزاب الوطنية.
يبدو أن "ديمقراطية" نوري السعيد هذه، حظيت باعجاب العديد من قادة وأعضاء الكتل المتنفذة اليوم، وبالتحديد من قبل الذين تجاوزهم قطار الفوز، وتركهم في محطات مهجورة.
لا أحد يجادل في أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة، كما هو حال كل الانتخابات السابقة، شابها التزوير، وشراء الذمم، والتلاعب بالأصوات، وهو ما يجب معالجته، ووضع حدّ له.
لكن السؤال الذي يريد البعض تجنبه، من أجل نحر الحقيقة على مذبح الأطماع الفردية، هو: هل أن هاجس "ائتلاف الخاسرين"، إحقاق الحق فعلاً، وقطع دابر التزوير والمزورين، كما يدعون، أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟
القاصي والداني من العراقيين يعرف أنها كلمة حق يراد بها باطل، لان هؤلاء المعترضين، وحماسهم الملفت للنظر، لا سيما تحقيق النصاب الكامل في الجلسات المفتوحة لمجلس النواب، لا هدف لهم سوى العودة اللاميمونة الى البرلمان والحكومة، لأنهم أدمنوا السلطة والتمتع بمزاياها الاستثنائية على حساب الشعب والوطن، بينما لم يحضر منهم سوى خمسين نائباً الى الجلسة الخاصة بمناقشة أزمة المياه الخطيرة والمصيرية.
والسؤال هنا يلد السؤال: من الذي شرّع قانون الانتخابات الجائر، وشوه نظام "سانت ليغو" الانتخابي؟ ومن رفض إشراف القضاة على العملية الانتخابية، وأصرّ على إعادة تشكيل المفوضية العليا للانتخابات على أساس المحاصصة الطائفية والحزبية؟
ومن رفض العد والفرز اليدوي، وأصرالآن على العودة اليه؟، وأمر بصرف عشرات الملايين من الدولارات، إن لم تكن بالمئات لشراء أجهزة العد والفرز، وتسريع النتائج؟
هل الذي قام بكل ذلك هم عمال المسطر في ساحة الطيران؟ أم فلاحو ناحية سيد دخيل، أم النازحون في مخيمات الذل وهدر الكرامة؟
ألستم أنتم أيها النواب "المحترمون" من فعل ذلك مع سبق الإصرار والترصد؟ فماذا عدا مما بدا؟ ولا نريد التذكير بأن العديد منكم كان بارعاً في التزوير في الانتخابات السابقة، وربما في هذه الانتخابات أيضاً، لكن الحظ لم يحالفكم!
أن من أهم الأسباب التي أدت الى خسارة البعض في هذه الانتخابات، هو أن الناس لم تعد تثق بهم، لفشلهم في الوفاء بأصغر الوعود وأكثرها تواضعاً، ولأنهم سرقوا أموالهم، وأوصلوهم الى حافة الهاوية، فجرت معاقبتهم بمقاطعة الانتخابات، وهذا أضعف الإيمان، أو بعدم انتخابهم ودفنهم في مقبرة النسيان.
أن التدقيق في نتائج الانتخابات، وإدانة التزوير الذي حصل فيها، ومعاقبة المزورين، مطلوب من الجميع، على أن تكون النوايا صادقة، وليست لغاية في نفس يعقوب أو عبعوب.

مرتضى عبد الحميد

*******
العبادي يتوعد "منفذي الحريق" والجبوري يدعو الى الغاء الانتخابات
التيار الصدري يحذر من مصادرة اصوات الفقراء وتحالف القوى يرفض "خلط الاوراق"
بغداد – طريق الشعب
يرى مراقبون أن الحريق الذي وقع في مخازن لصناديق الاقتراع في العاصمة بغداد، قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، حيث تشكل منعطفا جديدا وخطيرا، وذلك في الوقت الذي اعتبرته بعض الأطراف الرسمية والسياسية "متعمدا"، ما دفع رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الى توعد منفذيه بـ"الضرب بيد من حديد"، بينما حذرت اطراف من "خلط الاوراق" من قبل الخاسرين.
تشديد الاجراءات

وقال العبادي في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "وجه الاوامر الى جميع قيادات العمليات في المحافظات بتشديد الإجراءات الأمنية لمخازن المفوضية وزيادة القطعات المخصصة لحمايتها"، مبينا "كما تم التوجيه للمختصين في مديرية الادلة الجنائية ومديرية الدفاع المدني بالكشف عن موقع الحادث والتحقيق واعداد تقرير مفصل بالحادث وبالاضرار بعد تدقيقها بشكل نهائي".
واضاف ان "واجب القوات الامنية حماية اماكن الصناديق ومراكز الخزن من الخارج ولا علاقة لها بالخزن داخل البنايات حرصا على استقلالية قواتنا المسلحة البطلة وعدم التدخل في العملية الانتخابية الا ما يوفر الامن للناخبين وتوفير الحماية للبنايات والمؤسسات والمراكز الانتخابية ومراكز الخزن".
واكد العبادي "على ملاحقة العصابات الارهابية والجهات التي تحاول العبث بالامن وبالانتخابات"، لافتا الى ان "التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث".
وتابع ان "حرق المخازن الانتخابية والذي تزامن مع اليوم الذي احتلت عصابات داعش الارهابية مدينة الموصل يمثل مخططا لضرب البلد ونهجه الديمقراطي"، موضحا "اننا سنتخذ الاجراءات الكفيلة والضرب بيد من حديد على كل من تسوّل له نفسه زعزعة امن البلد ومواطنيه".

اعادة الانتخابات

من طرفه، دعا رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، إلى ضرورة إعادة الانتخابات البرلمانية بعد الحريق الذي شب في مخزن لصناديق الاقتراع امس الاول الاحد.
وقال الجبوري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "جريمة إحراق المخازن الخاصة بصناديق الاقتراع في منطقة الرصافة إنما هو فعل متعمد، وجريمة مخطط لها تهدف الى اخفاء حالات التلاعب وتزوير للأصوات وخداع للشعب العراقي وتغيير ارادته واختياره".
وأضاف الجبوري الذي فقد مقعده في الانتخابات ”إننا ندعو إلى إعادة الانتخابات بعد أن ثبت تزويرها والتلاعب بنتائجها وتزييف ارادة الشعب العراقي بشكل متعمد وخطير وملاحقة الجهات التي ساهمت في عمليات التزوير والتخريب".

استفتاء شعبي

من جانبه، قال رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بناءً على ما حصل من إحراق صناديق الاقتراع في الرصافة كجزء من مسلسل إجهاض الانتخابات، واستنادا الى عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات، فلا بد من إيجاد صيغة تعيد للشعب ثقته بالعملية السياسية والانتخابية عبر إشراكه في اتخاذ القرار"، داعياً إلى "ضرورة إجراء استفتاء شعبي لتحديد المضي باعتماد الانتخابات المطعون بها أو تبني انتخابات جديدة في ظروف طبيعية تحت إشراف الأمم المتحدة وبإدارة القضاء العراقي والقبول بالنتائج التي تتمخض عنها أيا كانت".

اصلاح الانتخابات

من جهته، اكد رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، في بيان لمكتبه، "ضرورة اتخاذ اجراء اصلاحي للعملية التي اقترنت بالتزوير والتلاعب بالنتائج بحيث يكون منسجما مع القانون ويرضي جميع الأطراف"، موضحا ان "تشكيل الحكومة من دون معالجة حالة التلاعب التي رافقت الانتخابات امر مرفوض ولا يَصْب في مصلحة العملية السياسية".

اصوات الفقراء

التيار الصدري، وعبر ضياء الاسدي، مسؤول المكتب السياسي له، قال في تغريدة على "تويتر"، ان "من عمد الى احراق اجهزة التحقق وأماكن تواجد بيانات الانتخابات يهدف الى أمرين، اما الغاء الانتخابات، أو اتلاف بطاقات الحشو التي عدت ضمن نتائج الانتخابات".
واضاف ان "الحريق استهداف لأصوات الفقراء والمحرومين الذين صوتوا للمقاومين ومن يدافع عن طموحاتهم ويمثلهم".

منع الخاسرين

ودعا تحالف القوى العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "رئيس الوزراء حيدر العبادي الى تحمل مسؤولياته القانونية للحفاظ على ارادة الشعب ومنع الخاسرين من محاولة خلط الاوراق ومصادرة ارادة الناخب العراقي".
وأكد تحالف القوى أن "خيوط المؤامرة على العملية السياسية في العراق لاحت وثبت بالدليل من الذي يريد ادخال البلاد في فراغ تشريعي وتشكيل حكومة طوارئ بعد أن فشلت محاولاتهم في اختطاف حكومة العراق المنتخبة"، مطالباً رئيس الوزراء ووزير الداخلية بـ"اصدار أوامرهم لقيادات الشرطة في المحافظات لحماية مكاتب المفوضية ومخازن صناديق الاقتراع وقطع الطريق امام من يحاول طمس الحقائق ليبرر خسارته في الانتخابات".

محاسبة المقصرين

في غضون ذلك، اعرب زعيم تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، في بيان عن قلقه البالغ "إزاء حادث الحريق الذي تعرضت له مخازن مفوضية الانتخابات وتعرض صناديق كثيرة وأجهزة التصويت للاحتراق"، محذراً من "ضياع أصوات الناخبين الذين تجاوزوا كل الظروف لاختيار من يفوضونه نيابة عنهم".
كما طالب "الجهات العليا بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على أسباب هذا الخرق الكبير ومحاسبة المقصرين وكشف الدوافع التي كانت وراءه".
ودعا الحكيم "الجهات المعنية لأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر في الحفاظ على مخازن صناديق الاقتراع في عموم البلاد وتفويت فرصة التلاعب بها"، منبها الى اهمية "ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار السياسي والتفكير بنحو هادئ بعيد عن الانفعال خلال المرحلتين الراهنة و المقبلة".

*******
مفوضية حقوق الانسان: مؤسسات الدولة لم تنصف شهداء قاعدة سبايكر وعائلاتهم
بغداد – طريق الشعب
اتهم عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، امس الاثنين، مؤسسات الدولة، بعدم انصاف شهداء قاعدة سبايكر والبالغ عددهم اكثر من ٢١٣٤ شهيداً حتى الان.
وقال الغراوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بعد مرور اكثر من اربعة سنوات على قيام عصابات داعش الارهابية بخطف وقتل بدم بارد وباسلوب وحشي يندى له الجبين من الانسانية اكثر من الفين متطوع في كلية القوة الجوية العراقية فاننا اشرنا الى عدم وجود انصاف حقيقي للشهداء وعائلاتهم ودليلنا على ذلك هو عدم اكمال ملف المقابر الجماعية، حيث لم تباشر الفرق الحكومية المكلفة باكمال فتح باقي المقابر المسجلة من قبل فرق المفوضية، كما ان وزارة الصحة لم تدول القضية بشكل كامل ولم تنجز ما كلفت به وخاصة في موضوعة اخراج الرفات وفحص الـ(Dna) وتسليمها الى ذويهم لغرض اكمال اجراءات المتطلبات القانونية المرافقة الى ذلك".
واضاف ان "المفوضية مستمرة في توثيق الانتهاكات التي رافقت الجريمة ومابعدها منذ حزيران ٢٠١٤ وحتى اليوم، وابواب المفوضية مفتوحة لاستقبال شكاوى الانتهاكات التي اقترفتها عصابات داعش بحق المدنيين العزل"، داعيا في الوقت نفسه عوائل الضحايا الى "تسجيل ما لديهم لدى مكاتب المفوضية لغرض تايد الدعم القانوني بذلك وبما يكفل حقوق الشهداء وعائلاتهم".

********
رفع 140 شحنة انقاض
من موقع انفجار مدينة الصدر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت امانة بغداد، امس الاثنين، رفع 140 شحنة انقاض من موقع انفجار مدينة الصدر في قطاع (10) . وذكرت مديرية العلاقات والاعلام التابعة للامانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملاكات دائرة بلدية الصدر الاولى بالتعاون مع عدد من الدوائر البلدية الاخرى الساندة أكملت رفع المخلفات التي خلفها انفجار مدينة الصدر في قطاع (10) وبواقع 140 شحنة تضمنت رفع 2800 م3 من الانقاض والحديد الى جانب تسليمها عدداً من العبوات التي كانت موجودة في الموقع الى الجهات المختصة ". واشارت الى ان "دوائر امانة بغداد استنفرت عدداً كبيراً من آلياتها الى جانب الجهد البشري فور وقوع الحادث لمساعدة فرق الدفاع المدني والمباشرة برفع الانقاض وصيانة خطوط الماء الصافي التي تضررت وردم الحفرة الكبيرة التي خلفها الانفجار واعادة تسوية الموقع" . يذكر ان مدينة الصدر شرقي بغداد شهدت، الاربعاء الماضي ، انفجارا داخل حسينية في قطاع 10، ما ادى الى مصرع 10 اشخاص واصابة 19 اخرين بجروح، بحسب مصادر امنية.

********
الاهمال والفساد والبيروقراطية وراء تكرار مآسي المواطنين
بغداد – طريق الشعب
اعتبر تقرير نشرته الوكالة الفرنسية "فرانس برس" امس الاثنين، ان الاهمال في البنى التحتية والفساد، يؤديان الى حوادث مأساوية متكررة في العراق، وهذه المرة حصدا شابين حاولا انقاذ طفل سقط في فتحة للصرف الصحي وسط مدينة البصرة في جنوب البلاد ما اثار موجة استياء عارمة لدى السكان.
وقعت الحادثة مساء الخميس الماضي في وسط حي الموفقية الشعبي مؤدية الى وفاة الشابين اللذين ضحيا بحياتهما، والطفل البالغ من العمر سبع سنوات واصابة اربعة آخرين.

فتحة مجارٍ

وبحسب الوكالة، ان مسؤولا في الشرطة، قال ان ستة من الشباب هرعوا لانقاذ طفل كان يسير بدون انتباه سقط في داخل فتحة مجاري. وأضاف ان "اثنين من الشباب اختنقا في داخل المجاري وتوفيا على الفور، فيما نجا اربعة آخرون لكنهم في حالة خطيرة ويرقدون في مستشفى الفيحاء".

مشاريع فاسدة

وأفاد مصدر طبي ان الشابين عادل الساري وعماد الربيعي توفيا نتيجة اختناق بالغازات داخل فتحة المصرف (المنهول) اضافة الى الطفل كرار الشمري.
وعزا سكان البصرة مسؤولية ذلك الى المشاريع الفاسدة والوهمية التي يعاني منها العراق.
وقال الناشط والصحفي احمد عبد الصمد في فيديو نشره على صفحته، "نحن اليوم امام جريمة مروعة، وقعت بسبب المشاريع الفاسدة" مضيفا ان "ثلاثة اشخاص قتلوا بسبب غطا منهول، ايها الشركات الفاسدة". والكلام نقلا عن الوكالة الفرنسية.
وتساءل "ما ذنب هؤلاء الذين تركوا وراءهم زوجات واطفالا؟".
وتحدث عبد الصمد لـ"فرانس برس" عبر الهاتف، قائلا، ان "الحادث مأساة كبيرة، كتب على العراقيين الموت، اما بالحشد او بطلقة او بمنهول" وتابع "كل ما نطلبه ان نموت بشكل طبيعي".
بدوره، قال شقيق احد الضحايا في فيديو بثه الناشط عبد الصمد، وهو يتكلم بغضب شديد، ان الحادثة وقعت امام محله.
وتابع "منذ اسبوع ونحن نطالب البلدية بتوفير غطاء للفتحة لكنهم يقولون لنا، اجلبوا لنا كتابا رسميا"، مضيفا "هل جلب غطاء منهول بحاجة الى كتاب رسمي؟".

"بسبب البيروقراطية"

وقالت الوكالة الفرنسية، انها زارت، مجلس عزاء عماد الربيعي في منزله وتحدثت لشقيقه اياد الربيعي الذي اجهش بالبكاء قائلا "هل يعقل بسبب الاهمال ان يتوفى اخي وهو اب لثلاثة اطفال وينتظر مولودا".
وتابع، "كل هذا بسبب البيروقراطية، البلدية كانت ترفض جلب غطاء الا بعد طلبات للمجلس البلدي وسلسلة طويلة من المراجعات".
وبحسب السكان ان الفتحة كانت مغطاة بصفيحة معدنية لحظة سقوط الطفل.
بدوره، قال نجاح شاكر مسؤول بلدية الموفقية "نواجه تحديا بسبب سرقة اغطية فتحات المجاري".
اما عن الفتحة التي سقط فيها الضحايا فقال، "قمنا بتنظيفها قبل عشرة ايام لكن تبين ان الغطاء سقط داخل المنهول ولا نعرف كيف حدث ذلك".

عقود وهمية

هذه ليست الحالة الاولى، فقد تكررت مشاهد سقوط سيارات وحوادث اخرى في مشاريع المجاري خصوصا غير المنجزة.
ففي 28 ايار توفي عقيد في الشرطة المحلية العراقية اثر محاولته انقاذ شاب وقع في احدى فتحات الصرف الصحي لمشروع قيد الانشاء في الديوانية جنوب العاصمة بغداد.
وقال قائد شرطة الديوانية اللواء، فرقد العيساوي، في تصريح الى وكالة "فرانس برس"، إن " العقيد حسين منفي، توفي أثر محاولته إنقاذ الشاب، علي فرحان، بعد ان سقط في إحدى فتحات الصرف الصحي لمشروع مجاري الديوانية قيد الانشاء بعد ان شاهده الضابط يسقط من خلال كاميرات المراقبة المنزلية في حي الصدر بمركز مدينة الديوانية".
وكان قد احيل (مشروع مجاري الديوانية الكبير) بعد ان صادق عليه مجلس الوزراء في 12 حزيران/يونيو 2011، الى شركة الرافدين العامة التابعة لوزارة الموارد المائية، بمبلغ (218) مليار دينار عراقي، بمدة انجاز ثلاث سنوات.
وهناك أكثر من خمسة الاف عقد وهمي بلغت المبالغ المهدورة فيه 228 مليار دولار، فيما تعيش مدينة البصرة التي تعتبر رئة العراق الاقتصادية والتي تنتج معظم نفط البلاد وسط نقص كبير في الخدمات.
وبيّن رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي، أن "الشركة متخصصة بإنشاء السدود فقط، وغير متخصصة بإنشاء مشاريع شبكات مجاري المياه الثقيلة".
وفي عام 2015 توفيت طفلة بعد ان سقطت في احدى الفتحات للصرف الصحي أيضا لنفس المشروع وفي المنطقة ذاتها.
وبحسب تقرير الشفافية العالمي، يعتبر العراق واحدا من البلدان الأكثر فسادا في العالم، ويحتل المركز 166 في قائمة من 176 دولة بعلامة 17 من مائة.

***********

ص3
حكومة الإقليم: تسليم 853 متهما من معتقلي داعش إلى بغداد

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في حكومة إقليم كردستان، ديندار زيباري، الاثنين، عن عدد المعتقلين المتهمين بالانضمام إلى تنظيم داعش، والذين تم تسليمهم خلال الأشهر الـ8 الماضية. وقال زيباري، في مؤتمر صحفي، إن حكومة اقليم كردستان سلمت 853 معتقلا متهما بالانضمام الى تنظيم داعش خلال الاشهر الثمانية الماضية، وأضاف أنه "منذ تموز 2017 ولغاية آذار 2018 بلغ عدد المتهمين بالانضمام الى تنظيم داعش في سجون الاقليم 2704 معتقلا". وأوضح أنه "تم تسليم 853 معتقل منهم الى السلطات العراقية خلال الاشهر الثمانية الماضية". وسبق ان اتهم نواب في البرلمان العراقي السلطات في إقليم كردستان برفضها تسليم معتقلي داعش المحتجزين لدى أربيل إلى الحكومة الاتحادية.

***********
العدل تدرس إعادة 361 مفصولاً من الخدمة بسبب الغياب

بغداد – طريق الشعب
تدرس وزارة العدل، إعادة 361 منتسباً مفصولاً من الخدمة بسبب الغياب.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير العدل، حيدر الزاملي، أحال المحضر الثاني الوارد من دائرة الاصلاح واللجنة المشكلة لهذا الغرض حول اعادة الحراس المفصولين بسبب الغياب الى الدائرة الادارية والمالية لاستكمال الاجراءات الاصولية".
وأشار البيان الى ان "المحضر الحالي قد ضم ١٠٥ أسماء وكان المحضر الاول الذي تمت احالته في وقت سابق قد ضم 256 اسماً".

**********
تواصل فعاليات القوات الامنية ضد الارهابيين
عمليات نينوى تتحدث عن وضع أمني مستقر
وداعش يخطف خمسة مواطنين من قرية في كركوك
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني في محافظة كركوك، أمس، بأن ١٢ شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في هجوم أعقبه تفجير جنوب غربي المحافظة، فيما قام تنظيم داعش بخطف خمسة أشخاص من احدى القرى جنوبي المحافظة.

وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجموعة ارهابية هاجمت فجر اليوم، نقطة تفتيش تابعة للحشد العشائري قرب قرية قرة تبة التابعة لناحية يايجي، جنوب غربي كركوك، وتسبب في اصابة عدد منهم"، مبينا انه "بعد ذلك انفجرت عبوة ناسفة استهدفت المسعفين ما ادى الى مقتل اثنين واصابة عشرة غالبيتهم مدنيون".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان"قوة من الشرطة الاتحادية طوقت موقع الحادث، فيما تم اخلاء الجثتين للطب العدلي والمصابين الى مستشفى كركوك للعلاج". وتابع المصدر، بأن مجموعة تابعة لتنظيم داعش اختطفت خمسة أشخاص جنوبي المحافظة.
‎وقال المصدر، إن "مجموعة إرهابية من داعش اختطفت قرب قرية زنقر التابعة لقضاء داقوق (40 كم جنوبي كركوك) أحد وجهاء القرية من الكاكائيين، مع أربعة عمال يعملون في حصاد الأراضي الزراعية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "تم اقتياد المختطفين إلى جهة مجهولة".

تدمير مضافات داعشية وملاحقة عناصرها

من جانبها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الاثنين، عن تدمير مضافة لداعش وإصابة عنصر من التنظيم الارهابي وتفكيك عبوة ناسفة في الطارمية شمالي العاصمة.
وقالت القيادة في بيان، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت وبعد تفتيش أحد البساتين شمالي الطارمية من تدمير مضافة للإرهابين".
وأضافت أن "العملية أسفرت عن جرح أحد عناصر داعش وإبطال مفعول عبوة ناسفة كانت مخبأة في المضافة".
وفي صلاح الدين، عثرت القوات الامنية على مضافتين تحتوي عبوات ناسفة وصواريخ ومواد متفجرة.
وقال مركز الإعلام الأمني، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات صلاح الدين وخلال تفتيش قريتي (الشيحة وزنكورة) عثرت على مضافتين لعصابات داعش الإرهابية".
وأضاف أن "المضافتين تحويان على 18 كغم TNT و84 صاروخ SPG9 و22 عبوة ناسفة جاهزة للتفجير و4 عبوات لاصقة و50 صمامة قنبرة هاون عيار 60 ملم و5 صفائح عتاد Bkc تالفة تمت معالجتها".
وفي سياق الوضع الامني، أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية أبي صيدا في ديالى عواد الربيعي، عن تدمير زورقين لتنظيم "داعش" على ضفاف نهر ديالى شمالي الناحية.
وقال الربيعي في حديث صحفي، إن "قوة أمنية مشتركة قامت بعملية تمشيط لضفاف نهر ديالى من جهة بساتين المخيسة، شمال ب‍عقوبة، وضبطت زروقين لداعش تم احراقهما"، مضيفا ان "نشاط خلايا داعش ما يزال موجوداً في بعض البساتين وعمليات التمشيط المتكررة تهدف لانهاء وجودها".
وفي محافظة الانبار غربا، أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، معالجة 63 جليكانا يحتوي مادة C4 في الانبار.
وقال رسول في بيان، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات الانبار تمكنت من القبض على مطلوب بقضايا إرهابية وعثرت على بندقية كلاشنكوف ومسدس كلوك ومخزنين غداره وعلبتين عتاد ومخزين بندقية كلاشنكوف في منطقة الملعب".
وأضاف ان" قوة أخرى عالجت من القيادة ذاتها 63 جلكانا يحتوي مادة C4 خلال معالجة العبوات الناسفة من تقاطع السلام إلى محطة قطار الفلاحات".
من جهة اخرى، اعلن قائد الفرقة السابعة في الجيش اللواء نومان الزوبعي، عن مقتل انتحاريين اثنين تسللا الى ناحية البغدادي في الانبار.
وقال الزوبعي في حديث صحفي، ان "القوات الامنية تمكنت من قتل انتحاريين اثنين من داعش بعد محاصرتهما في حي الشهداء التابع لمدينة البغدادي".
واضاف الزوبعي ان "الانتحاريين تسللا الى المدينة"، مشيرا الى ان "قتلهما جاء بعد ورود معلومات دقيقة".

دور الأهالي في الموصل

بدورها، أكدت قيادة عمليات نينوى، أمس الاثنين، ان الوضع في الموصل مستقر، مبينة ان الفضل يعود للأهالي في ضبط الامن والنظام بالمحافظة.
وقال قائد العمليات نجم الجبوري لوكالة "الغد برس"، إن "الامن في الموصل مستقر وشارف شهر رمضان على الانقضاء ولم تحدث اية مشكلة"، مبينا ان "الوضع بشكل عام افضل مما كانت عليه الامور في 2014 وما قبلها".
وبين ان "الفضل يعود لتعاون الاهالي حيث هم الحلقة الاهم حتى من قوات الامن في ضبط الامن والنظام".

**********
رأي...
دستورية التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013

صوت مجلس النواب بجلسته المنعقدة بتاريخ 6/6/2018 على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لـ 2013 (المعدل) خلال جلسة استثنائية وبحضور (172) نائب بعد ان انجز القرأتين الاولى والثانية لمقترح القانون.
و قد طرحت العديد من الطعون والتساؤلات بخصوص الية تشريع هذا القانون ومدى الالتزام بالنصوص الدستورية في مضمون والية التشريع ونتصدى لاحقا لأبرز هذه الطعون من وجهة نظر قانونية مستقلة.
ابتداء نناقش الطعن الذي يرد على تعارض القانون مع نص المادة (19/ تاسعا) من دستور جمهورية العراق التي تنص على (ليس للقوانين اثر رجعي مالم ينص على خلاف ذلك، ولا يشمل هذه الاستثناء قوانين الضرائب والرسوم)
و من خلال قراءة هذا النص يبين لنا ان النص الدستوري تبنى مبدأ عدم جواز وجود اثر رجعي للقوانين لكنه اورد استثناء بهذا المبدأ بجواز الاثر الرجعي للقانون من خلال النص على ذلك في متن القانون ثم عاد الدستور وقيد هذا الاستثناء بعدم جواز سريان الاثر الرجعي لقوانين الضرائب والرسوم حتى في حالة النص على ذلك في متن هذه القوانين وبذلك يتضح لنا سلامة التشريع موضوع بحثنا من هذا الجانب وبالدخول في التفاصيل يرد الطعن بعدم جواز تشريع القوانين في جلسة استثنائية وليس جلسة اعتيادية ويتم دعم هذا الرأي بان المادة (58 / اولا) من الدستور نصت على (لرئيس الجمهورية او لرئيس مجلس الوزراء او لرئيس مجلس النواب او لخمسين عضوا من اعضاء المجلس دعوة مجلس النواب الى جلسة استثنائية ويكون الاجتماع مقتصرا على الموضوعات التي اوجبت الدعوة اليه) وذلك يعني ان هذه الجلسة تخصص لدراسة موضوعات محددة وليس الى تشريع قانون ويدعم هذا الراي بان النظام الداخلي لمجلس النواب افرد المادة (28) منه للحديث عن الجلسة الاستثنائية في حين خصص المادة (136) منه الحديث عن الية تشريع القوانين.
وبالانتقال الى الطعن الاخر بعدم دستورية القانون وهو تعارض مع نص المادة (14) من الدستور التي تتحدث عن المساواة بين العراقيين والمادة (16) من الدستور التي تتحدث عن تكافؤ الفرص لجميع العراقيين اضافة الى المادة (20) من الدستور والتي تنص على (للمواطنين رجالا ونساء حق المشاركة في الشؤون العامة والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح) الا انه وبالرجوع الى المادة (3) من قانون التعديل نجد انها حرمت شرائح كثيرة من المشاركة في الانتخابات من خلال الغاء اصواتهم وتشمل هذه الشرائح تصويت الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين والحركة السكانية لمحافظات الانبار، صلاح الدين، نينوى، ديالى واصوات النزلاء في السجون وانتخابات التصويت الخاص في اقليم كردستان. وذلك بالرغم من عدم وجود دليل ان جميع تصويتات هذه الشرائح هي مزورة مما يعني حرمان مئات الآلاف من المشاركة في التصويت وفقا للنصوص الدستورية.
وأخيرا يرد الطعن على المادة (4) من قانون التعديل بانتداب قضاة لإدارة مجلس المفوضية حيث حضرت المادة (98 / اولا) من الدستور على القاضي الجمع بين الوظيفة القضائية والوظيفتين التشريعية والتنفيذية او اي عمل اخر مما يجعل هذا القانون محلا للطعن بعدم الدستورية
وفي الختام ففي الوقت الذي نؤكد فيه على وجوب التصويب والتصدي بقوة لجميع عمليات التزوير التي شابت انتخابات الدورة البرلمانية الرابعة وبأساليب وصيغ تنم عن مستوى هابط لمن مارسوا هذه العملية. وهذا يضع الدولة العراقية بكافة مكوناتها محل طعن، حيث ان مجلس النواب هو الذي يتم من خلاله تشكيل مجلس الوزراء وانتخاب رئيس الجمهورية، وهو حامي الشعب من خلال ممارسته للرقابة على اجهزة الدولة. وان وصول الفاسدين الى هذا المجلس وبهذا الحجم من التزوير، سيضع علامة استفهام كبيرة يستمر تأثيرها على كل انتخابات قادمة، مالم يتم اتخاذ اجراءات رادعة بحق كل المفسدين، ولكن بطرق قانونية تنسجم مع الدستور والقوانين النافذة.

زهير ضياء الدين

*********
وزير النفط: اسعار النفط مازالت دون مستوى الطموح
بغداد – طريق الشعب
اعتبر وزير النفط جبار علي اللعيبي، أمس، أن أسعارالنفط ما زالت دون مستوى الطموح، وفيما بين أن السوق لا يحتاج إلى مزيد من النفط، شدد على ضرورة عدم الانفراد بالقرارات الاحادية من قبل بعض المنتجين دون الرجوع إلى الآخرين.
وقال اللعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المنتجين من داخل وخارج منظمة أوبك لم يصلوا بعد الى الأهداف المخطط لها بعد القرار التاريخي بخفض الانتاج"، مبينا ان "العراق يرى بان اسعار النفط ما زالت دون مستوى الطموح وأنها بحاجة الى مزيد من الدعم والاستقرار والتزام المنتجين بالاتفاق وصولا الى أسعار منصفة وواقعية، وبما يوازي التضحيات التي قدمها المنتجون خلال الفترة المنصرمة".
واضاف، ان "العراق بادر بتخفيض الانتاج وتطبيق اتفاق دول اوبك في اجتماع كانون الاول 2016 الخاص بتحديد مستويات الانتاج والتزم بذلك الاتفاق، وكان ايضا من الدول التي اكدت على تمديده في عام 2017 رغم التحديات التي واجهها العراق والمتمثلة بحربه ضد الارهاب وحاجته الى الايرادات"، موضحا ان "ذلك كله كان يصب في مصلحة استقرار السوق العالمية" . واكد اللعيبي، ان "علينا ان لانبالغ كثيراً في حاجة السوق النفطية الى ضخ مزيد من النفط في الوقت الحاضر، والتي قد تسبب ضرراً كبيراً للاسواق العالمية، وقد تفسر أيضاً بطريقة خاطئة من قبل المضاربين والمستهلكين، ما يؤدي الى تراجع كبير في اسعار النفط وهذا غير مقبول بالنسبة لنا"، رافضا "الانفراد بالقرارات الاحادية من قبل بعض المنتجين دون الرجوع الى بقية الاعضاء الآخرين لانه قد يشكل خرقا للاتفاق بشكل او بآخر والتي قد تؤدي الى انهيار الاتفاق" .
وطالب اللعيبي المنتجين بـ"التعامل بحكمة ورؤية مع الوقائع على الارض دون التأثر بالضغوط والعوامل والدعوات المتضاربة الى ضخ مزيد من النفط الى السوق"، معتبراً أن ضخ المزيد من النفط في السوق "قد يؤدي الى نتائج غير محمودة، بالاضافة الى ذلك فان التصريحات التي تصدر من بعض المنتجين قبل الاجتماع تؤدي الى مزيد من القلق وعدم استقرار في السوق وتذبذب في الأسعار".
يذكر ان السعودية وروسيا تناقشان زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميا لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق ودعم الأسعار.

********
القوات الكندية باقية في الاقليم
والبيشمركة تكشف تزايد تحركات داعش
بغداد – طريق الشعب
نفت كندا وجود نية لسحب قواتها من اقليم كردستان، وذلك بعد قرار بتعليق مهام التدريب في العراق. وعُقد أمس الاثنين في اربيل الاجتماع الدوري للتحالف الدولي ضد داعش، باشراف وزير الداخلية في حكومة الاقليم وكالة كريم شنكالي ومسؤولين بارزين في وزارة البيشمركة وممثلين عن دول التحالف.
وقالت وزارة البيشمركة في بيان ان "وزير الداخلية اوضح ان ممثل كندا في التحالف الدولي ضد داعش اشار الى انه ليس هناك اي قرار بشان انسحاب قواتهم من اقليم كردستان، وان ما موجود على ارض الواقع هو انتقال قواتهم من موقع الى اخر داخل اقليم كردستان".
واشارت وزارة البيشمركة بحسب البيان الى ان "تحركات مسلحي داعش كثرت في الآونة الاخيرة على الحدود بين سوريا والعراق"، مؤكدة على "استمرار تدريب قوات البيشمركة من قبل التحالف الدولي".
وقام جنود القوات الخاصة الكندية في العراق، وعددهم حوالي 200، منذ عام 2014، بمهمة تدريب عناصر من القوات العراقية والبيشمركة ليكونوا أكثر فعالية في الحرب ضد داعش.
وأفاد القائد السابق لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في جنوب أفغانستان دايفيد فرايزر بأن تجميد تعاون القوات الكندية الخاصة لا يجب أن يعتبر مؤشرا على سحب الدعم للتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، أو للحرب ضد تنظيم داعش.

********
العراق يرفع الرسوم الكمركية
عن سلع أردنية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت غرفة صناعة عمان، أمس، أن الحكومة العراقية رفعت الرسوم الكمركية على بعض السلع الأردنية، مشيرة إلى أن الرسوم ستؤدي الى مزيد من التراجع في الصادرات الأردنية الى السوق العراقي.
ونقلت صحيفة "الرأي" الأردنية عن رئيس الغرفة زياد الحمصي قوله إن "الحكومة العراقية قررت فرض رسوم كمركية إضافية على بعض السلع الأردنية"، مشيرا الى ان "الرسوم الاضافية من شأنها أن تؤدي الى مزيد من التراجع في الصادرات الأردنية إلى السوق العراقي".
وأضاف الحمصي، أن "الرسوم الكمركية شملت إضافة 20في المائة على مستوردات العراق من البدل الرجالية، و30في المائة على مستوردات العراق من جلي الأواني والصحون، وبنسبة 50في المائة على مستوردات من الدجاج وقطع الدجاج"، مبيناً أن "الرسوم الجمركية شملت أيضاً 100في المائة على مستوردات القشطة وبعض اللقاحات والمطاعيم وبنسبة 85في المائة على منتج الشيبس الطبيعي المستورد".
وطالب الحمصي الحكومة الأردنية بـ"الاضطلاع بمسؤوليتها من أجل إعفاء المنتجات الأردنية المصدرة إلى العراق من الرسوم التي فرضت قبل تسعة أشهر".
وكانت غرفة صناعة عمان قد أكدت، في 5 نيسان الماضي، انخفاض حجم الصادرات الأردنية للعراق على الرغم من إعادة فتح المعبر الحدودي البري (طريبيل) بين العراق والاردن، مطالبة بضرورة تفعيل قرار إعفاء الصادرات الأردنية.

**********
الصدر : الإصلاح انتصر بإرادة الشعب
بغداد – طريق الشعب
ذكر المكتب الخاص للصدر، ان زعيم التيار الصدري نشر رسالة تحت عنوان "العراق فى خطر" حذر فيها من خطورة الوضع في العراق.
ادناه نص الرسالة:
"العراق في خطر"

أستحلفكم بالله أستحلفكم بدماء الشهداء أستحلفكم بصرخات الثكالى أستحلفكم بآهات الأسرى أستحلفكم ببكاء الأطفال أستحلفكم بتراب العراق أستحلفكم بمقدسات العراق.
أستحلفكم بآلام الفقراء أستحلفكم بأنين الجوعى أستحلفكم بأوجاع العمال أستحلفكم بحنين الأمهات أستحلفكم بشرف الأجداد.
عراقكم جريح عراقكم لم يندمل جرحه بعد عراقكم بحاجة للتعاون والتكاتف.
عراقكم مازال يئن من وطأة الاحتلال والإرهاب والفساد عراقكم مليء بالفقراء والمظلومين واليتامى والجرحى والثكالى والأرامل والمسنين والمعوزين والمعاقين.
عراقكم بلا ماء ولا كهرباء ولا زراعة ولا صناعة ولا مال ولا بنى تحتية ولا خدمات ولا بيئة صالحة ولا حدود أمينة والأعداء تتكالب عليه من كل حدب وصوب عراقكم ما زالت بصمات البعث وظلمه ودكتاتوريته واضحة عليه.
عراقكم عراق الأولياء والأنبياء والصالحين والعلماء العظماء والمفكرين الأعلام والمثقفين الأفذاذ.
فكفاكم صراعا من أجل المقاعد والمناصب والمكاسب والنفوذ والسلطة والحكم.
أما آن الأوان لايقاف الاحتلال والنفوذ الخارجي؟ أما آن الأوان لايقاف المفخخات والتفجير والإرهاب؟ أما آن الأوان لإيقاف الصراعات والاغتيالات؟ أما آن الأوان لأن يجمعنا العراق بشرف وعفة وأخوّة وسلام؟ أما آن الأوان لأن نقف صفاً من أجل البناء والإعمار بدل أن نحرق صناديق الاقتراع أو نعيد الانتخابات من مقعد أو اثنين؟ أما آن الأوان لأن ننزع السلاح ونسلمه بيد الدولة بدل ان نخزنه في المساجد والحسينيات فينفجر ويحصد ارواح الابرياء؟ اما آن الاوان لان نحرص على اموالنا وحقوقنا ونقوم بواجباتنا إزاء الوطن وحب الوطن من الإيمان؟.
الى متى يبقى العراق في قعر الخوف ونقص الأموال والأنفس؟ الى متى يبقى البعض خاضعاً ذليلاً أمام إرادة الأجنبي ومن هم خلف الحدود؟.
آه يا عراق أمنيتي أن أراك سالماً منعماً غانماً مكرماً.. هل أراك؟! آه يا عراق.. أمنيتي أن أرى الشعب ينعم بخيراته آمناً، آه يا عراق.. أمنيتي أن أرى الطاقات الشبابية تتفتق لتبني الوطن بكل عطاء ومحبة ومن غير طمع.
ليت العراق يعود يوماً فأفخبره بما فعل الفساد، ليت العراق يعود يوماً فاخبره بما فعل الإحتلال والإرهاب.
.. عراق كان لي خيمة عراق كان لي أباً عراق كان لي حضناً.
عراق كان لي شمعة أضاءت لي الدرب أأحرقه ؟ إذن أنا لئيم.
عراق كنت له معيناً فأعانني بعد الله فانتصر الإصلاح.. فهذه إرادة شعب.
لكن لا أن تكون كما أرادها بائعو ثلثي العراق بداية لحرب أهلية.. كلا لن أكون طرفاً فيها فقد قلتها: خذوا المناصب والمكاسب وخلولي الوطن.
لن أبيع الوطن من أجل المقاعد ولن أبيع الشعب من أجل السلطة فالعراق يهمني وأما المناصب فهي عندي أهون من "عفطة عنز".

***********
ص4
عبر تويتر ..ترامب يشن هجوما على حلفائه الغربيين

واشنطن - وكالات
شن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمس الاثنين هجوما على حلفائه عبر موقع تويتر، مركزا على الملف التجاري، وذلك بعد قمة لمجموعة السبع شهدت توترا شديدا في نهاية الاسبوع الماضي في كندا.
وكتب ترامب "التجارة المنصفة ستصبح تجارة غبية اذا لم تكن متبادلة"، في انتقاد للرسوم التي ستفرضها كندا على وارداتها من الحليب الاميركي. ورفض ترامب الموافقة على البيان الختامي، واتهم بعد انتهاء قمة مجموعة السبع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي ترأس القمة بـ"سوء النية". وكتب ترامب الاثنين في تغريدة "لماذا علي بصفتي رئيسا للولايات المتحدة أن أسمح لدول بان يظل لديها فائض تجاري هائل كما هو الحال منذ عقود، بينما على مزارعينا وعمالنا ودافعي الضرائب لدينا دفع ثمن كبير وغير منصف؟ هذا أمر غير عادل لشعب اميركا!".

*********
ايران تبدي شكوكا حيال المفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ

طهران - وكالات
شككت ايران في الآفاق التي يمكن ان تنتج عن المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، داعية بيونغ يانغ الى التحلي بأقصى درجات اليقظة في ما يتعلق بالوعود التي تقطعها واشنطن. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في مؤتمر صحافي في طهران "لدينا شكوك كبيرة في ما يتعلق بسلوك الولايات المتحدة ومقاربتها ونواياها، وننظر الى افعالها بتشاؤم تام".
وتابع قاسمي "في الوقت الراهن لا يمكننا ان نكون متفائلين ازاء سلوك الولايات المتحدة، وعلى حكومة كوريا الشمالية مقاربة هذه المسألة بيقظة مطلقة".
وقال قاسمي إن تخلي الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن الاتفاق النووي الموقع العام 2015 بين إيران والدول الكبرى وغيرها من الاتفاقيات الدولية، دليل على انه شريك غير جدير بالثقة.

*******
الدفاع الروسية تحذر من استفزاز كيميائي جديد في دير الزور
الأمم المتحدة قلقة من تصاعد الأعمال القتالية في إدلب
جنيف - وكالات
عبرت الأمم المتحدة أمس الاثنين عن قلقها بشأن تصاعد القتال والضربات الجوية في محافظة إدلب في سوريا التي لا يجد فيها 2,5 مليون مدني مكانا آخر يذهبون إليه في بلادهم، لافتة الى ان أكثر من 920 ألف شخص نزحوا في سوريا في الأشهر الأربعة الأولى من العام 2018، في ما يشكل رقما قياسيا منذ بدء النزاع قبل سبع سنوات.

انهاء الحرب

ودعا بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا القوى الكبرى الى التوسط من أجل التوصل إلى تسوية عبر التفاوض لإنهاء الحرب وتجنب إراقة الدماء في إدلب.
وقال في إفادة صحفية في جنيف ”نحن قلقون من نزوح 2,5 مليون شخص صوب تركيا... ليس هناك مكان آخر ينتقلون إليه“ في سوريا.
وأضاف أن قافلة مساعدات وصلت مدينة دوما في جيب الغوطة الشرقية خارج دمشق يوم الأحد لكن الحكومة السورية لم تسمح لموظفي الأمم المتحدة بمرافقتها.
وتابع، "نشهد نزوحا داخليا كثيفا في سوريا... من كانون الثاني إلى نيسان.. هناك 920 ألف نازح جديد".
وأضاف "هذا أكبر عدد من النازحين خلال فترة قصيرة منذ بدء النزاع".
ويرفع النزوح الأخير عدد الأشخاص الذين نزحوا في داخل سوريا الى 6,2 مليون، في حين يعيش حوالي 5,6 مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

مواد سامة

من جهتها، حذرت وزارة الدفاع الروسية من استفزاز جديد باستخدام مواد سامة يجهزها "الجيش الحر" بمساعدة قوات أمريكية خاصة في دير الزور شرق سوريا.
وقال كوناشينكوف في بيان أمس الاثنين: "حسب المعلومات المؤكدة عبر ثلاث قنوات مستقلة في سوريا، تحضّر قيادة ما يسمى بالجيش السوري الحر، وبمساعدة عسكرية من قوات العمليات الخاصة الأمريكية، استفزازا جديدا باستخدام مواد سامة (هجمات كيميائية) في محافظة دير الزور".
وأوضح كوناشينكوف، بأن مسلحي الجيش الحر، أدخلوا أنابيب تحتوي على غاز الكلور إلى بلدة حقل الجفرة في محافظة دير الزور، لتمثيل هجوم كيميائي وتصويره، واستخدام التصوير كذريعة جديدة لتبرير قصف جوي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على أهداف حكومية سورية وتبرير هجوم المسلحين ضد القوات الحكومية على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

الطيران الإسرائيلي!

في الاثناء، سمع دوي سلسلة من الانفجارات في منطقة القطيفة القريبة من العاصمة السورية دمشق وتضاربت الأنباء حول أسباب الانفجار الذي وقع في موقع عسكري بالمنطقة.
وحسب موقع "شام إف إم" فإن أصوات الانفجارات التي سمعت في محيط العاصمة ناتجة عن انفجار مستودع للذخيرة والمعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجار وقع بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
في حين قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إن الانفجارات التي هزت القطيفة الواقعة في القلمون الغربي والتي تبعد نحو 20 كلم عن الحدود السورية اللبنانية، قد تكون ناجمة عن استهداف مستودعات تحوي أسلحة ومعدات عسكرية وذخيرة من قبل الطيران الإسرائيلي.

منع مساعدات

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أممي اتهامه الحكومة السورية بمنع وفد المنظمة الدولية من مرافقة قافلة مساعدات إنسانية وصلت مدينة دوما في ريف دمشق أمس الأحد، للمرة الأولى منذ 3 أشهر.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لمنسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية بانوس مومسيس في جنيف الاثنين.
وفي وقت سابق قالت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري إنها أوصلت الأحد إلى دوما في الغوطة الشرقية بالتعاون مع الأمم المتحدة، قافلة مساعدات إنسانية تضمنت 56 شاحنة مواد إغاثية.

***********
قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية
الدوحة - وكالات
قالت حكومة قطر أمس الاثنين إنها سترفع دعوى ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بسبب ما وصفته بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان.
وقاطعت كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطر في يونيو حزيران 2017، حيث قطعت هذه الدول العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع الدولة الصغيرة الثرية، واتهمت الدوحة بدعم الإرهاب.
وتنفي قطر ذلك وتقول إن الضغط عليها يهدف إلى النيل من سيادتها.
وقالت الحكومة في بيان إن الدعوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية تنص على أن الإمارات قادت هذه الإجراءات التي أدت الى تأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر.
وقالت الحكومة القطرية إن الإمارات طبقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرور بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة.
وقالت حكومة قطر إنها تعتقد أن هذه الإجراءات شكلت انتهاكا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية، وهي اتفاقية وقعت عليها الإمارات وقطر.

**********
12 قتيلا في هجوم استهدف وزارة في كابول
كابول - وكالات
فجر انتحاري نفسه خارج وزارة في العاصمة الافغانية كابول ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة 31 تزامنا مع مغادرة الموظفين لمكاتبهم في وقت مبكر بمناسبة شهر رمضان، بحسب ما أفاد مسؤولون.
وقال الناطق باسم الشرطة حشمت ستانيكزاي إن الهجوم وقع عند البوابة الرئيسية لوزارة إصلاح وتنمية الأرياف. وكان الموظفون يغادرون مكاتبهم في الساعة 13,00 (08,30 ت غ) في وقت مبكر عن الأيام الاعتيادية بسبب شهر رمضان.
وأفاد ستانيكزاي وكالة فرانس برس أن "انتحاريا فجر سترته عند مدخل الوزارة (...) ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من موظفيها".
من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة وحيد مجروح أن 12 شخصا على الأقل قتلوا فيما أصيب 31 بجروح.
وأكد موظفون كانوا داخل الوزارة سماع دوي الانفجار.
وقال الناطق باسم الوزارة المستهدفة داوود نعيمي لفرانس برس إن "الانفجار وقع عند مخرج الوزارة".
وقال موظف آخر لفرانس برس "كنت في مكتبي عندما سمعت صوت الانفجار القوي".
وأضاف أن "معظم زملائي كانوا يغادرون بعد انتهاء يوم العمل. أنا قلق على زملائي. تم إبلاغنا بأن نبقى في الداخل في الوقت الحالي".

********
ايطاليا: اليمين يتقدم وبقية الاحزاب تراوح مكانها في انتخابات محلية جزئية
روما - وكالات
سجل الائتلاف اليميني الايطالي بقيادة الرابطة (يمين متطرف) فوزا انتخابيا جديدا في الاقتراع الجزئي وفاز بعدة مدن كبرى في حين ان القوى السياسية الاخرى تراوح مكانها.
ودعي 6.7 مليون ناخب الى صناديق الاقتراع في الانتخابات المحلية في 760 مدينة واثنتين من دوائر روما الـ15، في اول اختبار للاحزاب الداعمة للحكومة الشعبوية الجديدة.
وكان جميع رؤساء البلديات المنتهية ولايتهم في المدن الرئيسية (سيينا وبيزا وبريشا وفيشينزا) من يسار الوسط يحظون بدعم الحزب الديمقراطي.
ودعمت كاتانيا اكبر مدينة يجري فيها الاقتراع مع 294 الف نسمة اليمين وكذلك فيشينزا. وتمكن اليسار من الحفاظ على بريشا وتواجه مرشحا يمينيا في سيينا وبيزا.
في ميسينا (243 الف نسمة) الذي يقود رئيس بلديتها المنتهية ولايته لائحة مدنية، سيتنافس مرشح يميني مع آخر من المعسكر نفسه او ربما من اليسار وفقا للنتائج النهائية التي لم تعرف بعد.
وحركة خمس نجوم (شعبوي) التي احتلت المرتبة الاولى في الانتخابات التشريعية في الرابع من آذار مع اكثر من 32في المائة من الاصوات، غائبة عن الاقتراع في المدن الرئيسية.
في بيزا حصلت حركة خمس نجوم على 10في المائة من الاصوات وفقا للنتائج الاولية و13في المائة في ميسينا.
ومع مقاطعة قياسية شارك 30في المائة من الناخبين فقط في الاقتراع ويتوقع ان يكون رئيس بلدية احدى الدائرتين يساريا في حين ان الاخر سيشارك خلال اسبوعين في الدورة الثانية.
وقد تجري دورة ثانية في 24 حزيران لتحديد الفائزين الاولين في المدن التي يزيد عدد سكانها على 15 الف نسمة وحيث لم يحصل اي مرشح على اكثر من نصف الاصوات.
**********
دول الخليج تتعهد بحزمة مساعدات للأردن
دبي - وكالات
تعهدت السعودية والكويت ودولة الإمارات بتقديم حزمة مساعدات للأردن يبلغ حجمها 2,5 مليار دولار وذلك حسبما ذكر بيان مشترك للدول الثلاث بعد أن أدت إجراءات تقشفية إلى اندلاع احتجاجات ضخمة في هذا البلد.
ودفعت زيادة الأسعار وخفض الدعم آلاف الأردنيين إلى التظاهر في الشوارع الأسبوع الماضي ضد سياسات الحكومة الاقتصادية. ودفعت هذه الاحتجاجات السلمية النادرة الملك عبد الله إلى إقالة الحكومة وتعيين رئيس وزراء جديد والذي كان أول تعهد له إلغاء الزيادات الضخمة في الضرائب.
وقالت الدول الخليجية الثلاث إن الأردن سيحصل على مساعدات قيمتها 2,5 مليار دولار لمساعدته على تخطي الأزمة الاقتصادية والسياسية.
وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الحزمة تتضمن وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن ودعما سنويا لميزانية الحكومة الأردنية وتمويلا من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.
وتم اتخاذ هذه القرارات في مكة المكرمة حيث استضاف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قمة مع العاهل الأردني الملك عبد الله وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة في الإمارات.
ويقوم الأردن بتنفيذ إجراءات أوصى بها صندوق النقد الدولي منها زيادة الضرائب وخفض الدعم مما أثر سلبا على الفقراء والطبقة المتوسطة.
وقال رئيس الوزراء الأردني المعين حديثا عمر الرزاز إنه سيلغي زيادة مقترحة على ضريبة الدخل وهو أحد المطالب الرئيسية للمحتجين الذين أسقطوا الحكومة السابقة.

************
"أطباء بلا حدود" تتهم التحالف العسكري في اليمن باستهداف أحد مراكزها
صنعاء - وكالات
اتهمت منظمة "أطباء بلا حدود" التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن باستهداف أحد مراكز معالجة الكوليرا التابعة لها في اليمن أمس، معلنة عن تجميد أنشطتها في هذا المركز بشكل مؤقت.
وقالت المنظمة في حسابها على تويتر ان "الهجوم" وقع صباحا على مركز معالجة الكوليرا في مديرية عبس في محافظة حجة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين شمال غرب العاصمة صنعاء، من دون ان تفيد بوقوع ضحايا.
ورأت ان "الهجوم من قبل التحالف السعودي والإماراتي يظهر عدم احترام كامل للمرافق الطبية والمرضى"، مضيفة "سواء كان مقصودًا أو نتيجة إهمال، هذا غير مقبول على الإطلاق".
وتابعت المنظمة انها قررت نتيجة الهجوم "تجميد أنشطتها بشكل مؤقت في مديرية عبس في اليمن حتى نضمن سلامة موظفينا ومرضانا".
ونشرت صورا لمخلفات في موقع بدا وكأنه تعرض لضربة جوية.
ويشهد اليمن منذ العام 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في آذار 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء.
وأدّى النزاع منذ التدخل السعودي الى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا. وشهد اليمن قبل أشهر انتشارا واسعا للكوليرا تسبب في وفاة أكثر من ألفي شخص.

*********
اصوات أوربية تدعو الى عزل ترامب واخرى الى الاعتماد على اوربا موحدة
فشل ذريع لقمة مجموعة السبعة في كندا
رشيد غويلب
مرة اخرى يمارس الرئيس الامريكي الفوضى والعبث الطفولي عبر وصفه حوارات قمة مجموعة السبعة التي عقدت نهاية الاسبوع الفائت في كيبك الكندية بـ "الهراء". وكان قد طلب السبت، من ممثلي الولايات المتحدة عدم إقرار البيان المشترك الذي طرحته مجموعة الدول السبع، بعد إدلاء رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بتصريحات وصفها ترامب "بتصريحات كاذبة"، وترودو "بالضعيف".
ووصف صحفيون اوربيون القمة بعد ما جرى في كندا بـ "قمة 6 ضد 1 ". وقالوا ان تصريحات ترامب تهدد اكبر مجموعة اقتصادية عالمية بالتدمير. ويبدو ان غضب الرئيس الامريكي المفاجئ قد دفن حتى البيان الختامي الذي كان هدفه الوحيد التغطية على انقسام الحلفاء وعلى فشل القمة عملياً في الوصول الى مشتركات. وهو امر غير مسبوق لم تشهده قمم المجموعة السابقة.
وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قد قوّض محاولات إظهار الوحدة، عندما أكد أنه حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن كندا ستفرض رسوما جمركية انتقامية على البضائع الأمريكية اعتبارا من اول تموز.
ويبقى التساؤل مطروحاً عن جدوى استمرار هذه المجموعة التي توصف بالقائدة، اذا كانت تجتمع مرة واحدة في العام، ولا تضم في الواقع جميع القوى الاقتصادية المتقدمة في العالم مثل الصين وروسيا. وفي ضوء العديد من الصراعات العسكرية والأزمات السياسية في العالم ، فإن عودة روسيا اصبحت الآن متأخرة. علماً ان القمة الإقليمية لمجموعة "شنغهاي" التي تضم روسيا والصين وعددا من الجمهوريات السوفييتية السابقة، والتي عقدت بالتوازي مع قمة السبعة، تمخضت عن الالتزام بالتجارة الدولية الحرة، و التعاون المتكافئ، و الحفاظ على الاتفاقية النووية مع إيران، من اجل جعل العالم أكثر أمانا. وهذه هي الملفات التي فشلت مجموعة السبعة في اتفاق الحد الأدنى بشأنها. حتى عندما يتعلق الأمر بالتلوث البحري بسبب القمامة البلاستيكية ، لم يكن الجميع في قارب واحد.
ولا ينحصر فشل القمة في سلوك الرئيس الامريكي وسلسلة فضائحه المستمرة. فعضو كتلة حزب اليسار في البرلمان الالماني "فابيو دي ماس" يحمّل السياسية الاقتصادية للحكومة الالمانية المسؤولية، فهي تجعلها عرضة لحرب اقتصادية: "لأنها غير مستعدة لخفض فيض الصادرات المزمن"، و أن إنهاء العقوبات الروسية سيكون "في المصلحة الأوروبية" في مواجهة التهديدات الأمريكية. واكد انتون هوفريتر ،رئيس الكتلة البرلمانية لـ حزب الخضر في المانيا، إن هناك حاجة إلى "تحالف تجاري بين الدول الديمقراطية"، حيث "يسير التبادل الاقتصادي جنبا إلى جنب مع حماية المناخ ومعايير العمل وحقوق الإنسان".
ورحبت منظمات الإغاثة بتعهد مجموعة السبع بتخصيص بضعة مليارات من الدولارات للمساعدة في تعليم الفتيات والنساء في مناطق النزاع والأزمات، ودعم النساء في البلدان النامية بشكل عام.
وكانت مجموعة السبعة قد تعهدت قبل ثلاث سنوات ، باخراج 500 مليون شخص من الجوع وسوء التغذية. وفي هذه المرة كما في سابقتها غابت خطة لتنفيذ التعهد والتفاصيل التمويلية المطلوبة. اي ان التعهدين القديم والجديد ظلا حبراً على ورق.
وبدوره، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن التعرفات الجمركية التي قرر الاتحاد الأوروبي فرضها على الولايات المتحدة ستطبق اعتبارا من تموز. وقال خلال مؤتمر صحفي: "في ما يتعلق بهذا الموضوع، لا يوجد تغيير، والأمر يتوقف على ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقرر العودة" عن قرارها. وكان الرئيس الفرنسي قد هدد في تغريدة له على تويتر بان ترامب قد "يُعزَل" في القمة. وانه في المحادثات التحضيرية بين ماكرون ورئيس الوزراء الكندي ترودو في باريس ، كانا قد اتفقا على تبني خطة متشددة لمواجهة العقوبات الأمريكية.
وكانت المستشارة الألمانية ميركل قد قالت في وقت سابق إن "العالم" سيصبح "متعدد الأقطاب". وهذا يعني "بالنسبة لنا نحن الأوروبيين، وجوب إعادة تعريف موقفنا في الهيكل العالمي". وبعد عودتها من القمة مباشرة اكدت المستشارة الألمانية، التي تفاجأت وهي في الطائرة بموقف ترامب الاخير، ان المانيا ستلتزم بالبيان الصادر عن القمة، وانها تعول على "الوحدة الأوربية".

***************
ص5
حكاية داخل حكاية

صدر عن "الدار العربية للعلوم – ناشرون" كتاب جديد بعنوان: "حكاية داخل حكاية" للروائي أحمد أوميت. يحتوي الكتاب على حكايات من التراث القصصي الشعبي التركي يقدمها الكاتب للقراء الناشئة، بأسلوب تربوي هادف.
مما جاء في مقدمة الكتاب: "إن الحكايات الواردة في هذا الكتاب كنتُ قد سمعتها من أمي. وكانت قد سمِعَتْها بدورها من أحد الرواة قبل ستين سنة تقريباً... استمعت أمي إلى حكايات عدة، مع أنها لم تتمكن من تذكرها دوماً. وقد روت لي بدورها الكثير من الحكايات أيضاً، بيد أنني لم أتمكن من تذكّرها جميعاً".
*********
نهاية العالم.. انفجار ذاكرة قديمة
حميد حسن جعفر

قاعة كولبنكيان، آخر المعارض

على يمين مدخل قاعة كولبنكيان، ما أن يخطو المتابع خطوات عدة حتى يكتشف آثار لوحة كانت معلقة منذ سنوات. امرأة تقتعد كرسيا حديديا وتمسك بسلسلة تنتهي بطوق جلدي حول رقبة كلبة تشبه دمية، حين دخلت ما يشبه العتمة، كان الوقت ضحى، وكانت المرأة تطعم كلبتها، وكنت اشم رائحة "باسطرمة"، الرواد تماثيل، واللوحات تعاين ما وراء طيلسان المرأة، والتشكيلي الذي ما زال دفتر الزيارات ابيض، على منضدة يلفها غبار رصاصي، ربما هو بسبب انفجارات ساحة الطيران الأخيرة.
عند المساء، وعندما يهبط الحارس الليلي، تقول المرأة: لا أعرف من أين؟ بندقيته القديمة، الأمن العامة لم توافق على مقترح مديرية المعارض على ضرورة تزويده ببندقية حديثة، بسبب سوء سمعته، هكذا يقول تقرير سري رفع بحقه من قبل فنان حكومي!
دكة عند شمال البوابة، يقتعدها، أو يتخذ منها سريرا، الحارس الليلي بجنوبيته لا يخرج عن تكوين رجل اسمه منعم فرات. يقول الحارس الليلي: كل صباح ومعي بعض المارة أعيد اللوحات إلى أماكنها، بعض المرسومات تبدل أماكنها، رجل يدخل غرفة امرأة قد خرجت توا من الحمام، نخلة تحس بقلة الضوء تترك حديقة منزل ضيق إلى بستان مجاور، النهر الذي في أول اللوحات يطلق بعض امواجه لتصل اعشابا، كثيرا ما أعلنت تبرمها من عبث كلبة السيدة بها، الرجل الحارس الذي اتفق البعض على أنه منعم فرات، كل صباح يرتب لنفسه حكاية، عن فنانين يجوبون القاعة، هيئات انيقة، حركات متقنة تبدو ميكانيكية، يتبادلون الانخاب أو الآراء أو التوقعات، لا يشبهون أحدا، ربما يشبهون حراسا ليليين يخرجون من جسد الحارس الجنوبي، شخصيات على شكل مجسمات وتماثيل، شيء من الفزع، حيث تتراكم العتمة على انوف وشفاه وعيون، ووجوه منتفخة، اللوحة ذات التسلسل الثامن والعشرين، حيث الفتى العشريني المهووس بمراقبة فتاة ما، يكون حضورها شبه إلزامي منذ افتتاح المعرض، منذ سنوات عديدة، كانت تحدق بوجوه الحارس الليلي، والزوار، حين تهم الفتاة بالخروج يترك الفتى اللوحة ليتبعها، المرأة تمسك به، و بهدوء غير مرئي تعيده إلى وسط الألوان، قاعة كولبنكيان ما زالت على هيئتها، ومنعم فرات يراقب المارة، وكلبة السيدة تنبح على الفتى العشريني الذي غطته بعض شظايا الانفجار الأخير.
* * *
حافلة مرقمة 1944 كوتستان، خصوصي

سأدفع بالحافلة المرقمة 1944، كوتستان خصوصي الى شارع فرعي، كانت متجهة نحوك، وانت منشغلة عما في نهر الشارع، كان عبورك من المناطق المخصصة للأطفال، في المرة القادمة انتبهي، ربما لن أكون حاضرا، وربما يكون شرطي المرور منشغلا بمحاسبتي، وقد يكون سائق التاكسي يتحدث مع أحد الركاب حول تشكيل الحكومة فيحصل الحادث الخطأ.
ما الذي اقدر أن أفعله لحظة الكتابة، لا بد أن أنهي السطر بنقطة، وابحث عن حدث آخر، انك بأفعالك الصبيانية تبعثرين جهدي السردي، كما حدث في القصة القصيرة جدا، حين انتهيت إلى خروجك المتسرع من النص، لأمزق الورقة، واذهب إلى أقرب مقهى لالتقي بأصدقاء السوء.
كنت استعد حين غادرت وحدة البيت الشعري، هكذا اعترضك الحدث، كنت استعد لأن يكون أبو الطيب المتنبي من يدير نص الصورة، وبإشارة للاخشيدي ينهي ما انوي كتابته.
كنت تتحركين لحظة عبورك الشارع غير متأكدة من متابعتك لبائع الكتب القديمة، تذكرت حركتك تلك لحظة مغادرتك صالة الاستقبال، داخلة فضاء المكتبة، وكنت اضيء حركة ساقيك على الكاربت الأخضر الذي يشبه عشبا اصطناعيا، ببعض الاحتفاء، وأن لم اتذكر لحظتها الطائر الهولندي، إلا أنك استطعت أن تعيدي الي الرغبة بقراءة نص سردي شائع، حول النص داخل النص.
حركاتك بعضها ذكوري، شيء أنثوي يظهر بخجل على ملامحك، فأقرئه السلام، فتهبطين عند حافة النافذة مقترحة قراءة ثانية لقصيدة قرأتها من قبل لامرأة أخرى.
كانت تحاول أن تثير مكامني، أن تسقطني بالضربة القاضية، كما يقول الفن النبيل، وإن كان العمل بالنيات، إلا أن القصيدة تقول غير ذلك، هل كان اقتراحك ذاك وانت تردين الباب الخلفي للحديقة من ورائك بريئا؟ من غير مخطط لإيقاعي بشباك ما يشبه الخيانة.
لا أحب ان اكون فريسة للأصدقاء، المزاح الثقيل غير مأمون العواقب، والنباهة أن لا تسيء المرأة الظن بشخص ينتظرها عند نقطة العبور، أو التقاطع، ربما أعيد النظر بآخر ما كتبت إليك، لأوفر لك سلامة المرور من أمام المركبات الطويلة.
عندها ستجدينني مستعدا لاستقبالك، مزينا حافلتي الصغيرة بحدائقك، ربما تكون برقم آخر غير 1944، كوتستان، خصوصي.
* * *
سينما البلدية

الزبائن من سكنة الفنادق، فندق النجوم مثالا، ونحن في فصل الصيف. اللذين تركوا أجسادهم على أسرة السطح، القريولات من الممكن أن تبدأ سهراتهم مع بدء تحضيرات المشرف على عمل سينما البلدية، التي تشغل "واجهتها بأضوائها، وأصوات مطربيها التي تطلقها مكبرات الصوت، السماعات.
المتسع من المكان المقابل لفندق النجوم أولا، وللمجرشة ثانيا، ويطل من فوق المسقفات المعقودة، الطارمة على الشارع الرئيس القادم جنوبا نحو ساحة العامل والذاهبة شمالا نحو نافورة 14 تموز. فما أن يحل المساء حتى تبدا أجهزة بث الاغاني عبر مكبرات الصوت مجموعة من الأغاني العربية تحديدا، لتعلن من غير إعلان عن وجود العروض السينمائية الليلية، أم كلثوم، كوكب الشرق، وسيدة الغناء العربي واغنيتها انت عمري، أو الاوله في الغرام، وجددت حبك ليه، أو مجموعة من أغاني محمد عبد المطلب ومحمد طه، ومحمد قنديل، وفريد الأطرش وشادية. عند هذه اللحظة يبدأ زبائن فندق النجوم وما يلحق به من مطعم المشويات، أو مقهى الرصيف، عند هذه اللحظة تبدأ سهراتهم على موسيقى محمد الموجي، وبليغ حمدي، و محمد عبد الوهاب، وقد يعتلي البعض سطوح البيوت القريبة أو الأبنية المطلة على شاشة السينما كما هي الحال مع سطح كراج البلدية المحاذي لدار السينما، أو الأبنية التي تقع ضمن علوة المخضرات، التي ستكون في قابل الأيام مكانا لإقامة مشتملات لبناية الأسواق المركزية التابعة لوزارة التجارة، وإذا ما كان الفيلم ناطقا باللغة العربية أو مدبلجا باللهجة المحلية، العراقية العامية كما هي الحال مع الافلام الإيرانية، ،هذه الميزة ،النطق باللغة العربية، أو اللهجة الدارجة تدفع بالكثيرين من كبار السن من المتابعين لهذا نوع من الأفلام إلى الحضور المبكر احتفاء بما يتوافق مع رغباتهم.
كذلك الحال مع زبائن فندق النجوم اللذين جلسوا على اسرتهم ليعاينوا عروضا مجانية، أو ليشنفوا اسماعهم بموسيقى رياض السنباطي.
زبائن النوم على السطوح قد تأخذهم سنة النوم، أو قد تمسك بهم حوارات الممثلين أمثال رشدي أباظة، وعمر الشريف، وأحمد رمزي وفاتن حمامة، وسعاد حسني، وفتوة شخصيات فلم أيامنا الحلوة ورصيف نمرة خمسة، أو قد تأخذ بهم الاغاني بعيدا، فهم من رواد السينما الدائميين، سواء كانوا على مستوى السماع، أو على مستوى الرؤية بالعين، رواد "البلوشي"، ولا تنتهي هذه المشاركات المجانية رغم أنف المشرفين على عمل الدار، إلا بانتهاء عرض الفلم، ليعود كل إلى اشغاله ومشاغله وهموم النهار القادم، أو ليعاين سماء تزخرفها النجوم، أو ليدخلوا أفرادا ظلمة لا رؤية من خلالها، ليدخلوا لجة الصمت حالهم حال الشارع وسابلته، وأصحاب محال بيع المشروبات الكحولية، العراقية والعربية والافرنجية، ،صمت يشمل الجميع إلا فيما ندر، إلا ما يخدش السمع من نباح كلب، أو صفارة حارس ليلي، أو صوت سكران يغني.
تبدأ واجهة السينما مكانيا من تداخل مكاني، انبعاج، خسفة، من إلغاء وجود ما اتفق على تسميته الركن.
من دخول الركن الجنوبي الغربي إلى باطن المكان، وكثيرا ما تشكل أركان البيوت والبنايات المطلة على الشارع على شكل قوس، في محاولة للحد من قساوة الخط المستقيم وانكساره المفاجئ، والحصول على رؤية شبه منحنى توفر نظرة فيها شيء من الليونة. التداخل، الخسفي أعلاه تمثل ربع دائرة، محيط ربع دائرة ونصفا قطر متعامدان يشكلان فضاء الدخول إلى حيز السينما، هذا التراجع، ربع الدائرة يوفر مكانا، عبر الجدارين المتعاملين الذين هما نصفا الدائرة فراغا، فضاءات لطلب حديدي هو مدخل السينما لدرجة أبو 60 وأبو 80، وكذلك هو السبيل للوصول إلى المرقاة، السلم إلى السطح، حيث غرفة ماكنة العرض، وكذلك مجموعة كراسي الدرجة الأولى أبو 100، وإلى حيث توجد في مقدمة السطح مجموعة من المقصورات، اللوج، وهي أماكن شبه معزولة، كثيرا ما تتم عملية تأجيرها من قبل العوائل، كمكان آمن وبعيد عن الأعين والالسن.
رواد الدرجة الأولى لن يكونوا مضطرين إلى رفع أعناقهم ليعاينوا ما على الشاشة كما هي الحال مع رواد درجة أبو الأربعين، أو "اثنين ابطاقة"، بل إن رواد الدرجة الأولى يتمتعون بشيء من الوجاهة، فقد يكونون من علية القوم، ومن وجهاء المدينة.
في الجدار المطل على الضلع الجنوبي لدار العرض السينمائي الذي كان في يوم ما مجموعة منافذ ،فتحات ،أبواب تؤدي إلى مجموعة مايخانات. في خمسينيات القرن الماضي، اول الستينات، في هذه الامكنة الخاصة، العامة تشكل الطاولات المشتركة السمة المميزة.
في هذه الفضاءات كثيرا ما يكون الزبائن ينتمون إلى مجموعات حرفية، أو معرفية، صداقات، انتماءات، ولتتحول هذه اللقاءات إلى حفلات غناء وسمر، ونقاشات، حيث يرفع الغطاء عن الممنوعات ويكشف الجميع عن أوراقهم المخبوءة. الشارع المبلط، والرصيفان المحددان باللونين بالأبيض والأصفر في يومنا هذا والمغلق للداخل والمفتوح للخارج الذاهب إلى شمال البلدة، النافورة، والفاصل بين بناية الاورزديباك، الأسواق المركزية، والمحلات التي ازيلت في وقتنا الحاضر، والتي تبدأ قبل عام 2018 ببائع الشربت، العصائر، وبائع الثلج، وبصانع الداطلي، بلح الشام، ولتبدأ بعد ذلك مجموعة محلات ،وقد تمت إزالتها، المختصة ببيع الحجابات والملابس والأحذية، والشحاطات ذات المنشأ الصيني.
هذا الشارع الحديث الآن ما كان سوى جادة ترابية تتميز بحالة انحدار تؤدي المارة إلى الخلاء، "الفراغ الموجود الآن خلف الأسواق ما كان حينذاك إلا مكانا، مربطا، خانا للحيوانات، الحمير التي يجيء بها الفلاحون محملة بالخضراوات والمزروعات، وما كانت نهاية بناية السينما آنذاك إلا نهاية العالم.
**********
ثالث أيام الأسبوع...
كاربوف

غالبا ما تنطفئ جواهر الروح تدريجيا، تتنافر عناصرُها بصمت، فينفرطُ عقد تعلقي الجنيني بالستٍ والسبعين نبضة. نبض قلبي المذعور دائما، وتلك إشارة ظلَّتْ في خانة المُتنازع عليها داخل قفصي الصدري. ها هو شيطانها الشاطر يصحو في وقتي الضائع ويجرَّني بِرِجْسهِ لقبول دعوة مفاجئة، وجَّهَها لي أحد رواد المقهى لملاعبته الشطرنج.
- دينار للفائز في الدست الواحد
كان "كاربوف" مدَّعيا معروفا، شاب لم تنبت لحيته بعد، يزعم أنه "كاربوف المدينة"، ويتمتع بمهارات في كل مركبات اللعب، ولديه رؤية تكتيكية ثاقبة في بلورة الأفضلية والتمكن بأسلوب مرن ومحكم. لكنَّه سرعان ما يمسك بطنه متظاهرا بهيجان آلام قرحة معدته، وهي نوبة ماكرة، طالما أسعفته من كل الخسائر، ومهَّدَتْ له الانسحاب من هزائم مؤكدة، في نهاية أيّ دست تلوِّحُ فيه نقلة "المات"، مقرونة بابتسامة الخصم.
وافقتُ على مواجهته، وفاجأته بمهاراتي في مناورات اللعب، وسرعان ما كسبتُ الدست، متخطيا بعناد مطالبته بالانسحاب بسبب آلام القرحة المزعومة. وحين طلب مني أن أمنحه فرصة أخرى، قبل دفع ثمن الرهان، وافقت أيضا، وهزمته بنقلات سريعة معدودة، رغم إلحاحه وتوسله بقبول انسحاب طارئ جديد.
ظل "كاربوف" يطلب الفرصة تلو الأخرى، وكنت أوافق في كل مرة على مضض، ثم أهزمه بسهولة. هزمته في أربع دسوت متتالية في غضون ساعة ونصف الساعة، وقبل أن يموت مَلِكَه "الكاربوفي" بنقلة قاتلة في الدست الخامس، تظاهر بانهياره الشديد، وعدم تمكنه من مقاومة آلام معدته، ولمَّح بالانسحاب. لكنه بهت من إصراري وعنادي على إتمام خطوتي الأخيرة، وتسليم الخمسة دنانير عدّا ونقدا.
صمتَ الشاب لبضع دقائق، ممتنعا عن اللعب. صمتٌ فاحت منه مراوغة صريحة، فشممتُ سوء مراده. لكنه دنا برأسه مني واسْتعْطفني هامسا: "هسّه قابل احتِرْگَتْ البصرة!؟ ارحمني يا رجل، الله يرحم والديك. مع هذا سأمنحك ما هو أثمن وأغلى من الخمسة دنانير. انظرْ إلى هذه الصحيفة، ستجد فيها ما يُفرحك"!
حدقتُ في صحيفة قديمة موضوعة إلى جانبه على التخت، ثم التفتُّ إليه، فضرب على كفي، وغمز بعينه، راسما بإصبعين مرتعشين شارة النصر وغادر المقهى.
سحبتُ الجريدة ببرود، وبملامح وجه جامدة. كنت حذرا من انزلاق شيء ما مخبأ فيها، فتركتها على غرار ثنيتها القديمة، وغادرت المقهى.
في زقاق مهجور باشرت بتصفّح الجريدة بسرعة. قرَّبتها من عينيَّ، قلبتها يمينا ويسارا، نفضتها بشدة، كررتُّ محاولاتي مرارا. لم أعثر على أيّ شيء بين طياتها، لكنني لمحت جملة قصيرة، مكتظة بالأخطاء، كتبها "كاربوف" بخط رديء على طرف الجريدة، وزعمَ أنها أثمن وأغلى من الخمسة دنانير التي لم أقبض فلسا منها.
قرأتُ الجملة سريعا، ثم ببطء، ثم تهجأتُ حروفها حرفا حرفا. لم أجد في تلك الأثمن والأغلى ما يُفرحني. أُطلقتُ قهقهة مرّة، ثم قرأتُها بأداء مسرحي مثير:
"سأبقى كاربوف المدينة.. لن يهزمني أحد"!

عبدالكريم العبيدي
*******
باب النور

 


ناهض الخياط

أنت باب مشرّع للضياءِ
حيث تجلى غياهبُ الظلماء ِ
وتظل الحياة في ألق الحب ِ
ربيعا معطر الأنداء
وطريقا تسير فيه البرايا
لغد وارف بنور الإخاء
فيه يَلقى الجياعُ ما كان حلما
بحياة كريمة بيضاء
وبه تنتهي صنوف الرزايا
والمنايا في سلطة الأشقياء
الطغاة البغاة في كل أرض
ودعاة الإرهاب والدخلاء
من عرفناهم فكانت لدينا
خبرة العارفين بالأشياء
نحن أدرى بمن دنا فتدلى
مثل نجم ومن هوى بانطفاء
ومَن الكوكب المضيء لدينا
ومن التيه في طريق الفناء
ومن الصادق الصدوق المزكّى
طاهر النفس والحجى والرداء
إذ تجلى للشعب ما كان سرا
وتجلت معالم الأشياء
بينهـــا الفــــاسدون فــــــي حقل
من ضروب الجريمة النكراء
كفـروا بالسماء واسترخصوا النفس
ابتغاء لعيشة نكراء
وأباحوا ضميرهم للخطايا
والدنايا بهمة قعساء
لهم الشعب سلّم وطريق
لعناوين سمعة وثراء
حسبوها فأخطؤوها حسابا
وأجازوا الأخطاء بالأخطاء
وتعالت شمس الحقيقة حتى
كشفت سرهم أكف الضياء
ونضت عنهم الثياب فساروا
تحت أنظارنا بعري البغاء
وسيغدون في التـراب ترابا
دونما عطف رحمة ودعاء
وسيبقى الأحـرار في أفق الدنيا
نشيدا معطر الأصداء
والأيادي البيضاءُ ما بـرح الدهر
شعار النضال والشهداء
أبدا ينتخيهم الشعب صوتا
وحمى في البلاء والضراء
وهو يمضي بنا لنشهد يوما
كيف تبدو الحياة بالأحياء
فرَحا دائما وحبا مقيما
في قلوب الأنام تحت السماء..
***********
"شغفها حبا".. قصة حب في مجتمع ضاغط
قراءة.. سماح عادل
رواية "شغفها حبا" للكاتب محمد السالم تروى حكاية حب مأساوية، وتتشابه في ذلك مع عدة روايات سعودية ترصد قصص الحب المؤلمة والمفجعة، التي تعبر عن مجتمع قاهر وضاغط، وتتميز الرواية بلغة عذبة وحبكة جيدة.
تتميز الرواية بتعدد الأصوات، حيث أن هناك عدة رواة، "مطر، ومها، وسين"، هم الرواة الرئيسيون وينقل الكاتب وجهات نظر لشخصية "حسين" وشخصية "صالح" أثناء الحكي مما يعطي الرواية ثراء وتكاملا، لأنها تستعين بعدة وجهات نظر وتكشف أسرار الشخصيات على ألسنتهم ومن خلالهم.

السرد..

السرد يتمتع بحرفية، إضافة إلى تقنية تعدد الأصوات سعى الكاتب إلى خلق جو من التشويق حول قصة الحب الرئيسة في الرواية، وبدأ في الكشف عنها بالتدريج، ومن كافة وجهات النظر، الرواية تقع في 185 صفحة من القطع المتوسط، كما أن السرد لم يكتف بقصة الحب، وإنما حكى عن أبطال آخرين مثل، أبو مطر وأمه وأخوه "صالح"، والبطلة "سين" التي كان لها مساحة لا بأس بها في الرواية أيضا.

الحب ومأساته..

أصبح من المعروف لدى القراء أن قصة الحب في الروايات السعودية أو معظمها تنتهي نهاية مأساوية، بسبب قهر المجتمع وعاداته وتقاليده الصارمة والقاسية، حيث شهدت السنوات الأخيرة ظهور العديد من الروائيين السعوديين الذين كتبوا بغزارة روايات رومانسية كاشفة للمجتمع وتفاصيله ولعلاقات الحب المبتسرة فيه، والمميز أن هذه الروايات كتبتها شابات متمردات أردن الخروج عن هذا المجتمع الضاغط والتمرد عليه وإيصال صوتهن الى العالم، وكانت رواياتهن ثرية ومهمة ترصد المجتمع السعودي بعين كاشفة ناقدة، كما أنها كانت، وإن دون وعي، معبرة عن حركة نسائية صاعدة تقودها شابات متعلمات وغير راضيات على قهرهن واعتبارهن كائنات درجة ثانية.
وفي هذه الرواية يقدم الكاتب قصة حب "مها ومطر" التي انتهت نهاية مأساوية بسبب تعنت الناس، وغبائهم، وجهلهم، وعصبيتهم، حيث وقعت صورة التقطها "مطر" له ولـ "مها" حين كانا يتقابلان خلسة على سطح أحد المنازل المهجورة، وأدت هذه الصورة إلى حدوث فضيحة كبيرة، وأجبر "صالح" أخيه "مطر" على السفر إلى الكويت عقابا له على انتهك أعراض الناس، كما ثار بعض رجال الحي، وعوملت "مها" بعنف من قبل والدها وتم نبذها، رغم أن علاقتها بـ "مطر" كانت علاقة حب بريئة، وكانا يتقابلان ويتبادلان بضع كلمات وبضع لمسات بين عاشقين متلهفين.
ولحظ العاشقين السيء قامت "حرب الكويت" وقتل "مطر" هناك وهو يدافع عن منزل أحد أصدقائه الذي أواه، وجنت "مها" وأصبحت تنادي على حبيبها، وفقدت بصرها، وظلت تعيش على أمل عودته رغم علمها بخبر موته، بعد أن قام أبوها بترحيلها من الحارة هي وأخاها ليعشيا في بيت عم لهما في الرياض، وكأن قصة حب "مها" لم تكن وبالا عليها فقط وإنما على أخيها أيضا الذي أجبر على التزوج من ابنه عمه التي تكبره حتى يظل مستقرا في بيت عمه هو وأخته.
رغم أن هذه القصة ترصد حكاية شاب من الفقراء الذين يعيشون في إحدى الحارات في السعودية، إلا أن مسألة العشق شائكة في المجتمع السعودي بشكل عام، سواء بين الفقراء أو الأغنياء، وتتحكم فيها عادات وتقاليد بالية وقديمة، لكن للأغنياء أيضا قواعدهم وعاداتهم والتي عبرت عنها روايات أخرى.
رصدت الرواية أيضا كيف أن فتاة متعلمة وهي "سين" تضطر إلى أن تكتب تحت اسم زائف خوفا من أهلها والناس حولها، تكتب قصص في مجلة نسائية وحين تذهب لشرائها من بائع الصحف تخشى نظراته المتسائلة وكأنه يفتش عن أسرارها، وكأنها تقوم بعمل جريمة، وكأن الكتابة الأدبية جريمة تخشاها الفتيات المتعلمات في السعودية.. تقوم بعمل حساب باسم زائف على "الفيسبوك" وتستقبل رسائل الناس عليه ومنهم من يطلب منها كتابة قصته، وحين يراسلها أحدهم وتعجب بثقافته وعلمه وتحبه رغما عنها-على ما في قصص الحب هذه من سرعة وقوة تتنافى أو بالأحرى تتوافق مع جو الحصار والعزل الذي يعيشه الشباب هناك- لكنه يرفض مقابلتها خوفا من أن يستمر في علاقة حب مستحيلة، ويكمل لها فجوات قصة حب عمتها ويرسل لها يوميات "مطر" الذي عثر عليها بالمصادفة، وتخشى سين أيضا التمادي في حب هذا الرجل لان الحب موجع ومؤلم.
*****************

ص6
الماركسية هي النظرية الاكثر صحة وشمولاً في العالم
الاشتراكية هي المستقبل.. فلنبنها معاً *
صلاح عدلي**
حلت في الخامس من مايو الجاري الذكرى المائتان لمولد كارل ماركس الذي احدث انقلاباً في الفكر البشري بطرحه نظريته الثورية التي قامت اساساً على المفهوم المادي للتاريخ، والديالكتيك بوصفه العلم الاوسع والاعمق للتطور في الطبيعة والمجتمع، ونظرية فائض القيمة التي كشفت جوهر الاستغلال في المجتمع الرأسمالي وتناقضاته الاساسية غير القابلة للحل، والدور الثوري الذي تضطلع به الطبقة العاملة في التاريخ لتحرير البشرية وانتقالها من مملكة الضرورة الى مملكة الحرية.
وكشف التطور التاريخي بعد مرور مائة وسبعين عاماً على صدور البيان الشيوعي عن ان النظرية الماركسية ما زالت حية وقادرة على التجدد والتطور وتقديم اجابات علمية وصحيحة على المسائل الكبرى في عصرنا الراهن وفي المستقبل، وما زالت تمثل سلاحاً جباراً في يد الشعوب وقواها الثورية في نضالها المستمر ضد النظام الرأسمالي في اكثر مراحله عدوانية ووحشية وهي مرحلة العولمة.
والنظرية الماركسية لم توضع دفعة واحدة والى الابد، انها نظرية التغيير والحركة المستمرة، لذلك هي ليست ديناً ولا كتباً ونصوصاً مقدسة تضع اجابات ووصفات جاهزة مسبقاً لمشكلات تطور المجتمعات في كل العصور. انها نظرية ثورية تعتبر الممارسة هي المعيار الوحيد للحكم على التجارب، ومنهجا للتفكير في الحلول الخاصة بتطور كل مجتمع وفقا لظروفه الخاصة ومستوى تطوره الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وفقا للعصر الذي يعيش فيه، وبالتالي فان كل تجربة باتجاه الاشتراكية تأخذ بكل تلك الاعتبارات، تمثل اضافة جديدة فكرية وعملية للماركسية وإثراء لها.
والماركسية كنظرية علمية وسلاح للنضال يتم تطويرها وتجديدها باستمرار مع كل تطور اجتماعي نوعي واكتشاف علمي جديد، ولقد قدم لينين اضافات عظيمة للماركسية في الجانب النظري والعملي بحكم قيادته لأول ثورة اشتراكية في التاريخ، كما قدم مفكرون كبار آخرون اضافات جديدة اغنت الماركسية بحكم التطبيق الخلاق لها على واقعهم المختلف.

التغيرات الكبرى الجارية
في العالم وطبيعة العملية الثورية في المرحلة الراهنة

ويرى الحزب الشيوعي المصري ان ماركسية القرن الحادي والعشرين لا بد ان تأخذ في اعتبارها التغييرات الكبرى التي حدثت في مسار التطور العالمي في العقود الاخيرة، ولعل اهمها التطورات النوعية والكيفية والمتسارعة التي حدثت في تطور الرأسمالية في مرحلة العولمة، نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات وما اتاحته من امكانيات جبارة لتطور القوى المنتجة، وبسبب تعمق ازماتها البنيوية التي تجلت في ازمتها الكبرى عام 2008 والتي ما زالت آثارها مستمرة، وكذلك بفعل قانون التراكم الرأسمالي الذي ادى الى استقطاب هائل غير مسبوق لتركز وتمركز الثروة في أيدي عدد من اصحاب الشركات الاحتكارية متعددة الجنسية على حساب الاغلبية الساحقة من شعوب العالم خاصة في الدول النامية والفقيرة.
وتواكب ذلك مع انهيار التجربة الاشتراكية الاولى في الاتحاد السوفيتي وانتقال العالم الى هيمنة القطب الواحد الامريكي في مطلع التسعينات، ثم التحول الى التعددية القطبية وما كشفت عنه هذه المرحلة الانتقالية من اوضاع خطيرة وحرجة نتيجة صعود قوى اليمين المحافظ الرجعي والمتطرف التي تقود العالم الرأسمالي اليوم، وما تمثله من خطر داهم يهدد الامن والسلم الدوليين بإشعالها الحروب، واثارتها بؤر التوتر في العديد من مناطق العالم، وتحالفها مع المنظمات الارهابية وتأجيجها للصراعات الطائفية والمذهبية والعرقية، وتصعيدها للنزعات العنصرية، وإثارتها لمشاعر العداء والكراهية للمهاجرين والاجانب، وتدميرها للأنساق البيئية.
ولا تزال البشرية تواجه العديد من الصعوبات والتحديات ويتواصل تأثير الازمة الاقتصادية في البلدان الرأسمالية وتظهر النقاط الساخنة الاقليمية الواحدة تلو الاخرى وتتصاعد سياسات الهيمنة والقوة ونزعة التدخل وتتشابك ظواهر سباق التسلح والارهاب وغيرها من التهديدات الامنية التقليدية وغير التقليدية ولا تزال مهمة السلم العالمي والتنمية المشتركة ثقيلة وطريقها لا يزال طويلا.
ورغم ان هذه المرحلة الانتقالية من القطب الواحد الى تعدد الاقطاب تتم داخل الاطار الرأسمالي في المرحلة الحالية، الا انها تتيح ظروفاً افضل لنضال الاحزاب الشيوعية والقوى التقدمية والديمقراطية في نضالها من اجل استقلال القرار الوطني وانهاء التبعية للامبريالية العالمية وتحقيق التنمية المستقلة المعتمدة على الذات أساساً، وتزيد من قدرتها على المناورة والاستفادة من التعاون المتبادل مع الصين والكتل البازغة المنافسة للدول الامبريالية الكبرى. كما ان مواجهة السياسات الوحشية للامبريالية في هذه المرحلة تقتضي تطوير وتعزيز وتفعيل التضامن الاممي بين الاحزاب الشيوعية والتقدمية في العالم. كما تتطلب ايضا ضرورة التحلي بالجرأة والشجاعة لنقد الاخطاء السابقة في الممارسة، والتصدي للتحديات الجديدة مع التمسك بجوهر فلسفة وروح ومنهج النظرية الماركسية التي تثبت صحتها كل يوم وتطويرها في ضوء فهم الواقع المتغير.
ويرى حزبنا ان العملية الثورية العالمية في العصر الراهن ما زالت هي عملية الانتقال من الرأسمالية الى الاشتراكية. وهي عملية تاريخية سوف تمتد لعقود طويلة قادمة، تتخللها مراحل متتابعة تختلف من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى حسب الظروف الموضوعية والذاتية. كما ان التناقضات سوف تتجلى فيها بصور مختلفة ولكن يظل جوهرها هو نضال الشعوب وقواها التقدمية ضد الامبريالية من اجل التنمية والعدالة الاجتماعية في اتجاه الاشتراكية، حيث تكشف الوقائع المستمرة عجز الرأسمالية عن تقديم الحلول لتناقضاتها الاساسية التي تتعمق وتتأزم باستمرار، بل وتتأكد مسؤوليتها عن الاوضاع المأساوية التي يعاني منها اغلب شعوب العالم وخاصة في التخوم والدول الفقيرة. وفي مقابل ذلك تبرز مزايا تفوق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في منافستها مع الدول الرأسمالية، وتتزايد قدرتها على تحقيق انجازات عظيمة في فترة قصيرة بدون استعباد واستغلال الشعوب الاخرى وهيمنة على ثرواتها ومقدراتها كما فعلت الدول الراسمالية في مراحلها الاولى.
ونحن نتفق مع افكار الرفيق شي جين بينج في ان العالم يعيش اليوم عصرا جديدا تغيرت فيه امور كثيرة حيث اصبح السلم والتنمية والفوز المشترك لكل البلدان هو التيار السائد، وانه قد انتهى عصر الاستعمار القديم ولم يعد بمقدور كتلة دول ان تسيطر بمفردها على شؤون العالم. كما يتشكل العديد من مراكز التنمية في العالم، ويواصل ميزان القوى العالمي تطوره بإتجاه السلم والتنمية، وتتعمق درجة الترابط والاعتماد المتبادل بين مختلف الدول بصورة غير مسبوقة، وتتزايد رابطة المصير المشترك على نفس الكرة الارضية.
الاشتراكية ذات الخصائص الصينية.. تجربة ثرية وخبرات ثمينة

وفي ظل هذه الاوضاع في العالم تأتي تجربة الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، بما حققته من قفزة جبارة غير مسبوقة على كل المستويات، لتحيي آمال الشعوب في مجتمعات تحقق العدالة الاجتماعية والاشتراكية، وتقدم للحركة الشيوعية العالمية تجربة جديدة ثرية ليس بغرض تقليدها او استنساخها، ولكن للاستفادة بدروسها وبالرؤية الفكرية التي تطرحها. والتي اعلن الرفيق شي جين بينج الامين العام للحزب الشيوعي انها تسترشد بالماركسية اللينينية وتستند الى الحضارة والخصائص الصينية، وتتوافق مع تطورات العصر ومنجزاته التكنولوجية. ويرى حزبنا انها تجربة تثري ليس فقط تجارب التطبيق الاشتراكي بل والفكر الماركسي ايضاً، وتدفع الشيوعيين في مختلف البلدان لدراستها والاستفادة من دروسها وهم يناضلون وفقا للطريق الخاص لكل بلد وطبقا لظروفه الخاصة للتطور نحو بناء مجتمعه الاشتراكي.
ولقد قدمت الصين تجربة فريدة في التنمية للعالم حيث اكدت على ان طريق الليبرالية الجديدة وتوافق واشنطن ليس هو الطريق الصحيح لتحقيق التنمية في البلدان الفقيرة، حيث ادى الى انهيار العديد من الاقتصادات الوطنية كما ادخل الدول الرأسمالية في ازمة كبيرة عام 2008، وقدمت الصين في مقابل ذلك من خلال سياسة الاصلاح والانفتاح نموذجاً حقق نتائج باهرة في ظل المعادلة الصعبة التي واجهتها. وقد مكنت هذه السياسة الصين من استثمار ما هو متاح في ظل العولمة دون السقوط تحت رحمة السوق الحر والليبرالية الجديدة المتوحشة من جانب، وعدم الخضوع من جانب آخر للاستلاب الثقافي مع حرصها الدائم على الحفاظ على النظام السياسي الاشتراكي للصين تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.
انها التجربة الاولى من نوعها لدولة اشتراكية تسعى لتطبيق الاشتراكية مع الاستفادة بعناصر الاقتصاد الرأسمالي، والجمع بين التخطيط ومزايا السوق، وتشجيع القطاع الخاص والاستثمار الاجنبي في اطار سياسة اشتراكية، وذلك وفق منهج التجريب والمنفعة والانتقال من منطقة الى اخرى داخل المجتمع لتحقيق التنمية المتكاملة والمتوازية، مع الحفاظ في نفس الوقت على استمرار استخدام التدابير الاشتراكية الاساسية كالتخطيط، والدور الرئيس للدولة في المجال الاقتصادي والانفاق الحكومي المتزايد للتحسين المستمر في الخدمات الصحية والتعليمية، والارتقاء بمعيشة الشعب وضمان فرص التوظيف ومحاربة الفساد والبيروقراطية بحزم. وعلى المستوى الخارجي تلتزم الاشتراكية ذات الخصائص الصينية بمبادئ التعاون والمنفعة المتبادلة دون فرض شروط او هيمنة او تدخل في شؤون الدول الاخرى. كما تؤكد مبادرة الحزام والطريق وتأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على ان الصين ستشارك فرص التنمية مع غيرها من الدول النامية.
ويتم ذلك تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني للشعب والجيش والدولة باعتبارها الضمانة الاساسية لتحقيق اهداف الشعب الصيني في دولة اشتراكية وقوية وغنية وديمقراطية وحضارية ومتناغمة وجميلة حتى عام 2050، كما جاء في كلمة الرفيق شي جين بينج في المؤتمر الوطني الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني. ومن الخبرات الثمينة ايضا للتجربة الصينية الحرص على الجمع بين قيم الحداثة نتيجة الانفتاح على شعوب العالم، وبين الحفاظ على التقاليد الايجابية في التراث الصيني وتجربته الحضارية العريقة، حيث حرض الحزب الشيوعي الصيني على الاستناد الى هذه الخصوصية وإبداع الشعب الصيني في اثراء عملية التنمية من مختلف جوانبها.
ونتيجة للمزايا التي تحققها الصين في المنافسة الاقتصادية مع الدول الرأسمالية المتقدمة، وتزايد دور وتأثير الصين اقليمياً وعالمياً فان تجربة الاشتراكية ذات الخصائص الصينية ستظل مستهدفة بالهجوم والتشويه الفكري من قبل القوى الامبريالية العالمية بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، وسوف تستخدم تلك القوى في هجومها كل ما تملكه من ادوات اعلامية واجراءات اقتصادية وتهديدات ومناورات سياسية وعسكرية لحصار هذه التجربة. ومن جانب آخر فان الطريق المؤدي لاكتمال هذه التجربة لن يكون ممهدا تماما وخاليا من الصعوبات والتحديات من داخل الصين وخارجها. الا ان كل الشواهد والوقائع والتطورات تؤكد ان الحزب الشيوعي الصيني بقيادته الحكيمة، سوف يكون قادراً على مواجهة كل هذه التحديات والتغلب عليها بما يملكه من رؤية واقعية خلاقة وتجربة في حكم دولة هي الاكبر في العالم من حيث عدد السكان، ولمدة سبعين عاماً استطاع خلالها ان يكتسب تأييد الشعب الصيني وثقته، ويستنهض طاقاته لتحقيق قفزات جبارة على كل المستويات ويكتسب تأييداً واعجاباً واسعاً بإنجازاته الكبرى بين شعوب العالم.
وختاماً يتقدم الحزب الشيوعي المصري بالشكر والتحية للحزب الشيوعي الصيني ودائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني على هذه الدعوة الكريمة وكرم الضيافة واتاحة الفرصة لنا جميعاً للاحتفال بذكرى مرور مائتي عام على ميلاد كارل ماركس وتبادل الرؤى والخبرات بين الاحزاب الشيوعية واليسارية في هذه المناسبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مداخلة في ندوة علمية اقيمت في الصين بمناسبة مئوية ماركس الثانية.
** الامين العام للحزب الشيوعي المصري.
**************

ص7
المسابقات تحدد موعد انطلاق دوري بغداد التأهيلي لأندية الدرجة الأولى
بغداد ــ إعلام الاتحاد الكرة
حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة العشرين من الشهر الجاري موعدا لانطلاق الدوري التأهيلي لأندية الدرجة الأولى منطقة بغداد بحضور رئيس اللجنة علي جبار ونائبه وممثلي الأندية الثمانية المشاركة. جاء ذلك في المؤتمر الفني الذي آجرته اللجنة يوم الأحد في مقر اتحاد كرة القدم.
رئيس لجنة المسابقات أكد أن موعد انطلاق التصفيات سيكون يوم ٢٠ من الشهر الجاري بطريقة الدوري العام على أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى إلى جانب الكرخ الهابط من مسابقة الدوري الماضي إلى التصفيات النهائية.
وأضاف جبار أن المسابقات شكلت لجنة لغرض تقييم وفحص الملاعب التي تم اختيارها لغرض إجراء المسابقة للأندية وهي الصناعة والكرخ والجيش وبغداد والصليخ. قرعة الجولة الأولى شهدت مواجهات متباينة حيث سيلتقي الخطوط مع المهندسين والصليخ مع شباب العدل و الصناعة مع الجيش والاتصالات مع الدفاع المدني.
***************
في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. ست مباريات مرتقبة أبرزها الزوراء مع الميناء
بغداد – عمار عبدول
تقام اليوم الثلاثاء ست مباريات لحساب الجولة الحادية والثلاثين من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، إذ يحل نفط الجنوب البصري ضيفاً على الكهرباء في مباراة تقام على ملعب التاجي في الساعة الرابعة والنصف، ويلتقي الزوراء مع الميناء في قمة مباريات الجولة الحادية والثلاثين في لقاء يحتضنه ملعب الشعب الدولي في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويلاعب كربلاء ضيفه القوة الجوية في الساعة العاشرة مساءً أيضاً، فيما يلتقي نفط الوسط مع النجف في الساعة الرابعة والنصف، ويحل البحري ضيفاً على الصناعات الكهربائية في لقاء يقام على ملعب الصناعة في الساعة الرابعة والنصف ويضيف السماوة على أرضه وبين جماهيره فريق الحسين في الساعة الرابعة والنصف,.
وتختتم مباريات الدور الحادي والثلاثين يوم الأربعاء بإجراء مباراة واحدة تجمع الشرطة مع الطلبة على ملعب الشعب الدولي في تمام الساعة العاشرة مساءً.
الطلبة يواصل الإعداد

ويواصل لاعبو فريق الطلبة لكرة القدم تحضيراتهم لدربي العاصمة أمام فريق الشرطة.
وذكر مدرب الفريق صادق سعدون ان الفريق خاض وحدته التدريبية على ملاعب جامعة بغداد في الجادرية. مبينا أن لاعبي الفريق يتمتعون بروحية ومعنويات عالية قبل خوض القمة المرتقبة أمام الأخضر الشرطاوي خصوصا بعد النتائج الإيجابية التي حققها في مبارياته الأخيرة آخرها الفوز على فريق الحسين بنتيجة هدفين دون رد. وأشار سعدون إلى أن لقاءات الطلبة والشرطة دائما ما تشهد الندية والإثارة بعيدا عن موقع الفريقين في ترتيب الدوري.
********
طفلة عراقية تذهل الهولنديين
بموهبتها في الشطرنج

بغداد – طريق الشعب
أذهلت الطفلة العراقية شمس زياد طارق، الهولنديين بموهبتها وبراعتها في لعبة الشطرنج بعد فوزها على أقرانها في مقاطعة "اوترخت" الهولندية.
شمس ذات الـ11 عاماً، هي طفلة عراقية مجنسة هولندية تلعب في نادي ميركيرك الهولندي، تمكنت من الفوز للمرة الخامسة بالمركز الأول ببطولة الشطرنج لمقاطعة "اوترخت" للفئات العمرية. شمس أبهرت الهولنديين بمستواها الذي يفوق عمرها في لعبة الشطرنج، حيث يتوقع لها مدربوها مستقبلاً كبيراً في هذه اللعبة التي تحتاج إلى تركيز وذكاء كبيرين.
آخر بطولة شاركت فيها شمس كانت بطولة "مارسين"، التي ضمت مقاطعتها مع مقاطعة شمال هولندا واختتمت، مساء السبت، إذ حصدت المركز الأول، مما أهلها للعب في بطولة مملكة هولندا.

مدرب المنتخب الوطني يعلق على قرار عدم تجديد عقده

بغداد – طريق الشعب
أكد مدرب المنتخب الوطني، باسم قاسم، أن قرار الاتحاد العراقي بعدم تجديد عقده سيرجع بالكرة العراقية إلى المربع الأول، مبيناً أن التعاقد مع مدرب أجنبي سيجعلنا ندور في حلقة مفرغة. وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم خلال اجتماعه الأول، مساء السبت، عدم تجديد عقد المدرب باسم قاسم وتشكيل لجنة للتعاقد مع مدرب أجنبي يقود المنتخب الوطني في كأس آسيا 2019. وقال قاسم في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، "مع احترامي لقرار الاتحاد لكنه بعيد عن المهنية والمعايير الفنية وهو إسقاط فرض ليس إلا وهذا القرار سيرجعنا إلى المربع الأول كما يقول السياسيين، خاصة بعد أن قطعنا مسافة جيدة نحو استقرار المنتخب من اجل الظهور بشكل مشرف في بطولة آسيا".
وأوضح بالقول: "نفتخر بما قدمناه مع المنتخب الوطني خلال الفترة الماضية حين كان المنتخب يمر بأصعب الظروف ولنا الفخر منذ اليوم الأول لاستلامنا المهمة أعلنا مجموعة أهداف وقمنا بتطبيقها وهي الحفاظ على سمعة الكرة العراقية وإشراك مجموعة من الشباب والتغيير في أسلوب اللعب".
وتابع "الجنرال" – كما يلقبه الجمهور- أن "كلامي هذا ليس من اجل الاستمرار مع المنتخب الوطني، فأنا قدمت استقالتي سابقاً في بطولة الخليج وحديثي الآن هو تشخيص فني ومهني بحكم خبرتي لان اختيار المدرب الأجنبي في هذا الوقت سيجعلنا ندور في حلقة مفرغة".

لاعب وطني السلة يحدد
مفاتيح الفوز على كازخستان وقطر

بغداد – طريق الشعب
حدد لاعب المنتخب الوطني لكرة السلة، المغترب في السويد تيمور حسين، مفتاح الفوز على منتخبي كازخستان وقطر في النافذة الثالثة من تصفيات كأس العالم ب‍الصين 2019.
وقال حسين في تصريح لموقع الاتحاد الدولي "فيبا"، "لدينا فرصاً جيدة للفوز على كازخستان وقطر، بشرط أن نكون مستعدين جسدياً وأن نلعب كفريق واحد، حينها سنصبح أفضل بالتأكيد". وأوضح أن "اللعب الجماعي سيكون مفتاح الفوز في هاتين المباراتين، فضلا عن تقديم أداء كبير لمدة 40 دقيقة كاملة". وأضاف "عندما يتعلق الأمر بالتحضير ، فإننا نعمل جاهدين كل يوم لاتخاذ خطوة إضافية نحو الأمام بعد كل وحدة تدريبية، كي نتمكن من الوصول إلى الجاهزية القصوى قبل مباريات التصفيات". وعن تجربته مع المنتخب الوطني، أكد حسين أن "تجربتي حتى الآن هي أن لدينا إمكانات جيدة في المنتخب الوطني ، ويسرني أن أكون جزءاً منه وأتطلع الى اللعب في صفوفه، أنا مسرور أيضاً من المترجمين الذين يعملون معنا ودي ماريو يترجم لي ما يطلبه المدرب وزملائي اللاعبين".
ويشارك المنتخب الوطني في بطولة ودية باسطنبول، والتي ستنطلق في الـ15 من الشهر الحالي، إذ أوقعتنا القرعة إلى جانب منتخبات انغولا والأردن والكويت. والجدير بالذكر إن منتخبنا يحتل المركز الرابع في مجموعته التي تتصدرها إيران وكازاخستان ولكل منهما سبع نقاط ، وتحتل قطر المركز الثالث بـ 5 نقاط والعراق رابعا بنفس الرصيد وبفارق المواجهات المباشرة.
********
الفيفا يعتمد نظاماً جديداً لتصنيف المنتخبات الشهري
متابعة – طريق الشعب
وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الأحد، على اعتماد نظام جديد للتصنيف الشهري للمنتخبات الذي سيدخل حيز التنفيذ عقب انتهاء بطولة كأس العالم في روسيا. وسيعطي النظام الجديد، اهتمامًا أكبر لمباريات الأدوار النهائية بالبطولات، وللمباريات الإقصائية أكثر من مباريات دور المجموعات والمباريات الودية.
وأشار الفيفا: "النظام الجديد لن يعتمد على معدل نقاط المباريات التي لعبت، ولكن سيجمعها أو سيخصمها من إجمالي النقاط الممنوحة لكل فريق، حيث سيتم احتساب هذه النقاط وفقا لقوة الخصم وأهمية المباراة المقامة".
وأضاف "النظام الجديد لن يعتمد على حساب معدل النقاط السنوي، المعمول به في التصنيف الحالي للمنتخبات"، وسيساعد على أن عملية التحول من النظام الحالي والجديد "تتم دون التأثير بأي شكل على المراكز الحالية لكل المنتخبات".
وأوضح الفيفا أن هذه الآلية تم إنجازها من خلال مجموعة من الخبراء في عالم الرياضة والإحصائيات "لتطبيق نظام أكثر بساطة ودقة، ويمنع أي تلاعب في التصنيف ويتيح فرص متساوية لجميع المنتخبات لتحسين مراكزها".
********
Nike تكشف عن زي المنتخب السعودي لمونديال روسيا
متابعة – طريق الشعب
بعد غياب استمر 12 عاما عن أهم بطولة عالمية في كرة القدم، اتجه منتخب المملكة العربية السعودية لكرة القدم إلى روسيا متسلحاً بروح التحدي التي عُرف بها وإصراره على تحقيق نتائج إيجابية خلال مشاركته في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، مرتدياً الزي الرسمي الجديد الذي تم الإعلان عنه، والذي صممته Nike خصيصاً للمنتخب السعودي.
وتم تصميم الزي الجديد الذي اختاره الاتحاد السعودي لكرة القدم لعام 2018 كبادرة تقدير تجاه جهود التحول الوطني التي تقوم بها المملكة لإطلاق طاقاتها الإبداعية، وتعبيراً عن الاعتزاز بأمجاد الماضي العريق للمملكة.
وسيواجه المنتخب السعودي، منتخب الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية لنهائيات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، مما يمنح نجومه الموهوبين منصة ضخمة يظهرون من خلالها قدراتهم الفذة ومهاراتهم الفائقة.
وبهذه المناسبة، صرح نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورئيس فريق عمل إعداد المنتخب السعودي الأول لكأس العالم نواف التمياط قائلاً: "إن السعي إلى بلوغ أعلى المراتب وأنبل الأهداف هو من أهم سمات أبناء الشعب السعودي وكذلك منتخبنا الوطني، وعندما رأيت الزي الجديد للمنتخب الوطني، شعرت بأنه يعكس تمامًا الإحساس الكبير بالفخر الذي يشعر به فريقنا، وكذلك الرغبة الدائمة في تحقيق أفضل النتائج والتمثيل المشرف لوطننا الحبيب".
وتأتي مجموعة الأطقم الجديدة التي صممتها Nike خصيصاً للمنتخب السعودي لكرة القدم 2018 باللونين الأبيض والأخضر بتقنية Dri-Fit من Nike وتضم زياً أساسياً للمباريات التي يلعبها الفريق على أرضه وآخر احتياطياً للمباريات في الخارج وقمصان ما قبل المباريات وسترات وملابس المعسكر، تكريماً لأمجاد الماضي.
الوصف: تم تصميم القميص العصري الجديد ذي الياقة على شكل حرف V، قماشاً يتيح مرور الهواء عند الجهة الخلفية للرقبة عليه شعار المملكة العربية السعودية (السيفين والنخلة).
ويأتي تصميم مجموعة الزي الأساسي للمنتخب السعودي لعام 2018 تكريماً لمنتخب المملكة الذي شارك بالنهائيات في الولايات المتحدة عام 1994، واستطاع الوصول إلى دور الـ 16، ويتميز بالقميص الأبيض الرائع والسراويل القصيرة والجوارب مع "الزركشة الخضراء".
من جهته عبّر حامي عرين الأخضر السعودي محمد العويس، عن سعادته بالزي الجديد قائلاً "إن المجموعة الجديدة تمنحني شعورًا قويًا بالتفاؤل، وإنني أتطلع بشدة إلى بدء اللعب بها".
ويأتي الزي الاحتياطي الجديد لمنتخب المملكة العربية السعودية بألوان العلم السعودي، وسيرتدي المنتخب هذا الزي بكل فخر واعتزاز في المباراة الافتتاحية لنهائيات بطولة كأس العالم.
ويتوفر الزي الأساسي للمنتخب السعودي في متاجر Nike في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وعلى موقع Nike.com منذ النصف الثاني من شهر نيسان الماضي.
*********
نيمار يعلق على معادلة رقم روماريو

متابعة-طريق الشعب
أعرب البرازيلي نيمار دا سيلفا، عن سعادته بمعادلة رقم مواطنه روماريو، حيث سجل نيمار هدفه رقم 55 مع المنتخب.
وقال نيمار، في تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" بعد المباراة: "أنا سعيد للغاية لأنني وصلت الى هذه الدرجة، أشعر بارتياح لعودتي إلى الميدان، وتسجيل هدفي الـ 55 مع المنتخب الوطني، نحن مستعدون لكأس العالم".
وكان جواو ميراند، لاعب البرازيل، قد أعرب أيضًا عن سعادته بالأداء الدفاعي للمنتخب في مباراة أمس أمام النمسا، وقال :"النظام الدفاعي يعمل بشكل جيد".
يذكر أن البرازيل حصدت فوزًا مهما للغاية على المنتخب النمساوي في أرض ميدانه في العاصمة فيينا، بثلاثة أهداف نظيفة، تناوب على تسجيلها كل من خيسوس وكوتينيو ونيمار.
********
منتخبات المونديال.. الكمبيوتر الياباني يتطلع الى صناعة المجد في روسيا
متابعة – طريق الشعب
يتواجد المنتخب الياباني في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة على التوالي، حيث تأهلت تحت قيادة المدرب المخضرم وحيد خليلوزيتش، الذي تمت إقالته قبل شهرين من انطلاق النهائيات، وسيخوض البطولة مع المدرب الجديد، أكيرا نيشينو.
ويتواجد المنتخب الياباني في مجموعة صعبة وقوية تضم بولندا وكولومبيا والسنغال، وحظوظه في عبور دور المجموعات قليلة، في ظل التخبط الإداري وتغيير المدرب.

معلومات أولية

تقدر القيمة السوقية للمنتخب الياباني بـ 73 مليون يورو، ويحتل المركز 61 في آخر تصنيف من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
ويملك المنتخب الياباني 15 لاعبا يلعبون خارج اليابان في القائمة المستدعاة للمشاركة في مونديال روسيا بمتوسط أعمار 28,6 سنة.
ومن أبرز إنجازات المنتخب الياباني الفوز بأمم آسيا 4 مرات كان آخرها 2011. وسيواجه المنتخب الياباني نظيره الكولومبي في 19 حزيران، ثم السنغالي في 24 من الشهر ذاته ، وبولندا في 28 منه.

المدرب: أكيرا نيشينو

تولى أكيرا قيادة المنتخب في 9 نيسان الماضي، بعد رحيل خليلوزيتش، والذي كان تعيينه مفاجأة للجميع بعدما كان يعمل المدير الرياضي للاتحاد الياباني.
ويعتمد أكيرا على طريقة لعب "3-4-2-1" وخاض بها مباراتين مع اليابان، وخسر بنفس النتيجة 2-0 ضد سويسرا وغانا وديا.

النجم الأول: شينجي كاجاوا

يعد شينجي كاجاوا، لاعب بروسيا دورتموند الألماني، النجم الأول في المنتخب الياباني، بفضل قدراته الفنية العالية.
وبجانب كاجاوا، هناك عدة عناصر مخضرمة في صفوف المنتخب الياباني مثل هوندا وشينجي أوكازاكي ويوتو ناغاتومو الذين مازالا يقدمان مستوى جيدا مع فرقهم ويستطيعون مساعدة اليابان في روسيا.

وجه شاب: يوشينوري موتو

نجم ماينز الألماني، يوشينوري موتو، هو الوجه الساطع في صفوف المنتخب الياباني، الذي من المتوقع أن يكون من العناصر المتألقة في مونديال روسيا.
وفي الموسم المنصرم قدم صاحب الـ25 عاما مستوى رائعا مع ماينز، بتسجيل 10 أهداف وصناعة 5 أهداف في 30 مباراة.
*******

ص 8

عشر خرافات عن إسرائيل
عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "عشر خرافات عن إسرائيل"، من تأليف المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه، وترجمة الباحثة الفلسطينية سارة عبد الحليم.
يفنّد بابيه في كتابه جملةً من الأفكار المتنازَع عليها أو الخرافات - كما يصفها، المتعلقة بأصول دولة إسرائيل وهويتها، ويرى ان تلك الخرافات تبدو في الخطاب الإسرائيلي السائد ثوابت غير قابلة للطعن، تبنّتها الماكينة الإعلامية ودعمتها المؤسسة العسكرية ورددتها النخب السياسية والأكاديمية في اسرائيل على نحو مضلِّل، لتشكل الأساس الذي تستند إليه سلوكيات دولة الاحتلال، وإمعانها في تكريس سياساتها الاستيطانية القائمة على طرد الفلسطينيين، ومواصلة الممارسات العنصرية بحقهم.

**********

شمول تسعة حقول
بجائزة الإبداع العراقي 2018

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار عن شمول تسعة حقول ثقافية وفنية بجائزة الابداع العراقي، في دورتها الرابعة للعام الحالي 2018.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة العليا للجائزة، الذي عقد أول امس الأحد وترأسه وزير الثقافة فرياد رواندزي.
وشدد رواندزي خلال الاجتماع على أهمية التركيز على الجانب الاعلامي والترويج للجائزة بغية تحقيق أوسع مشاركة فيها. فيما ناقش المجتمعون الخطة التي أعدتها اللجنة الإعلامية للجائزة، وقدموا العديد من الملاحظات والآراء بشأنها.
كذلك ناقش الاجتماع أهم الحقول المقرر شمولها بالمشاركة لهذا العام، وهي: الشعر، الرواية، النقد الأدبي والثقافي والفني، النص المسرحي المؤلف، التشكيل، الخط العربي، التصوير الفوتوغرافي، التصميم الغرافيكي والفيلم القصير والوثائقي.
وجرت خلال الاجتماع تسمية اللجان الفرعية التي تقع على عاتقها مسؤولية تقييم المشاركات المقدمة لنيل الجائزة، كما تم وضع الشروط والمتطلبات الخاصة بالجائزة وتحديد استمارة التقييم واستمارة التقرير النهائي الخاصة بعمل اللجان الفرعية.
وتقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها الثاني بعد عطلة العيد مباشرة، ليتم تحديد موعد انطلاق التقديم للجائزة.
يذكر أن قيمة الجائزة تبلغ عشرة ملايين دينار عراقي تقدم لكل فائز مع نحت تجريدي مصنوع من مادة البرونز، ووثيقة الجائزة.

*************

"حياة" في مهرجان سينمائي دولي بكندا

بغداد – وكالات
رشحت لجنة تحكيم الدورة 14 لـ "مهرجان فوكس بوبيلر ميديا آرت" السينمائي الدولي، الذي سينطلق في كندا خلال الأيام المقبلة، الفيلم الكردي الموسوم "حياة"، للمشاركة في المهرجان.
ووفقا لمصادر إعلامية، فإن الفيلم الذي هو من تأليف وإخراج وبطولة كاردينيا هيمن، وتمثيل عثمان صديق وروا زاهر، سينافس ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
يشار إلى ان الفنانة كاردينيا هيمن، كانت قد فازت بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل مخرجة هذا العام في مهرجانين سينمائيين نظما في أربيل.

***********

غدا الأربعاء
موفق الطائي عن "بيوت المهمشين"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، غدا الأربعاء، المعمار موفق الطائي في ندوة عن "بيوت المهمشين".
تقام الندوة على قاعة الصراف بمقر الحزب في ساحة الأندلس، وتبدأ في الساعة الثالثة بعد الظهر.
والدعوة عامة.

************
جولة إعلامية راجلة في الوشاش
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، أول أمس الأحد، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقة الوشاش وسط بغداد.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الذي يحمل عنوان "نريد صدقية كاملة للانتخابات وفقا للسياقات الدستورية والقانونية".
وجرت بين الفريق والمواطنين، نقاشات حول تصريح لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، كان قد أكد فيه ان الحزب لا يخشى من أي إجراء قانوني ودستوري إزاء الانتخابات الأخيرة، لكنه يتحفظ من الفساد وبعض الجهات السياسية المتورطة في عمليات تزوير نتائج الانتخابات.
************

اتفاق عراقي فرنسي
على تأهيل جامعة الموصل
بغداد – وكالات
أعلن رئيس جامعة الموصل أبي سعيد الديوجي، عن عقد اتفاق مع فرنسا لتأهيل أقسام جامعتي الموصل ونينوى المتضررة من تفجيرات عصابات داعش الإرهابية والحرب.
وأشار الديوجي في حديث صحفي إلى ان الاتفاق تم بعد زيارة وفد من البرلمان الفرنسي إلى الجامعتين، مبينا انه جرى التشديد على أهمية إنجاز التأهيل في وقت عاجل.
وأوضح رئيس الجامعة ان الوفد الفرنسي اطلع على الدمار الذي لحق بالجامعتين، وعلى عمليات الإعمار التي شملتهما بعد تحرير المدينة من عصابات داعش، لافتا إلى ان الاتفاق يتضمن إعادة تأهيل أقسام الجامعتين وتوفير مختلف مستلزماتها الضرورية.

**********

ليس مجرد كلام...
مؤتمر الأدباء العرب

بعد أسبوعين من الآن ستفتح بغداد أبوابها وقلبها لاحتضان مؤتمر الأدباء العرب ، أي انها ستكون محجّةً لأكثر من خمسين أديباً يمثلون اتحادات الأدباء في البلدان العربية ، حيث سيلتئم شمل الأدباء والمثقفين العرب على أرضها بعد غياب دام طويلاً. بمعنى إنها ستعود مرة أخرى إلى واجهة القرار الأدبي العربي ، وتعود مرة أخرى محطة يرنو إليها المبدعون العرب ويشدّون الرحال إليها بين آونة وأخرى.
ليس انعقاد المؤتمر الدوري للأدباء والكتاب العرب بحدث عابر ينتهي بعد اختتام فعالياته، بل انه يثمر مؤتمرات ومهرجانات ولقاءات في الأيام المقبلة. وقبل كل شيء سيتزامن معه انعقاد مهرجان الجواهري الذي ستحتضن فيه بغداد إلى جانب الأدباء العرب، أكثر من 400 أديب عراقي من محافظات الوطن كافة. وستكون هناك جلسات شعرية ونقدية وجولات في أماكن بغدادية لها وقع في نفوس الجميع.
هذا المؤتمر يعني انفتاح الأبواب جميعها على بغداد وان العيون ستظل شاخصة صوبها ، وهذا بحد ذاته نصر كبير يضاف إلى انتصارات العراقيين على كل المؤامرات والإرهاب والخراب!
بغداد ستعود حاضنة وشعلة وهّاجة للثقافة والإبداع العربيين وستعود تحلّق في سمائها طيور المحبة والزهو وتطرز ساحاتها قناديل الإبداع في ليالي المؤتمر ومهرجان الجواهري!
ولأجل أن يكون المؤتمر لائقا باسم بغداد ماضيها وحاضرها ومستقبلها وزهوها الذي سكن النفوس، علينا أن نشدّ أيادينا مع بعض، وهذا لا يأتي إلاّ بتلاحم وتكاتف الجميع!
وعلى الحكومة المركزية أن تعي مسؤوليتها تجاه فعالية كبيرة كهذه وتعرف قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها لأنها تحمل الكثير من المواقف ، أولها دعم المؤتمر بكل ما يليق باسم بغداد وتاريخها من أمور مالية ولوجستية ، لا أن تترك اتحاد الأدباء بمجلسه المركزي ومكتبه التنفيذي يطرقون الأبواب هنا وهناك دونما نتيجة. فرئاسة الوزراء حتى هذه اللحظة لم تحرّك ساكنا وتبادر بالعمل على إنجاح المؤتمر لوجستيا من خلال تسهيل أمور ( الفيزا ) للأدباء العرب القادمين إلينا ، إضافة إلى المساهمة في تسهيلات الضيافة والتنقل داخل العاصمة وما إلى ذلك من أمور تظهر الوجه المشرق لبغداد وأهلها الطيبين.
كما ان على رئاسة الوزراء الإيعاز إلى الوزارات المعنية بالدعم، أن تبادر إلى تسهيل الأمور أيضا، لأن المؤتمر سيعيد لبغداد بهائها واحتضانها للمبدعين العرب الذي افتقدته لسنوات ، وستعود القلعة التي يقصدها الداني والقاصي للنشيد بين أفيائها!
مؤتمر الأدباء العرب فاتحة خير ومحبة للثقافة العراقية علينا أن نكون سبّاقين في دعمه وإنجاحه بكل ما نستطيع ، لا أن نشيح بوجوهنا عنه وكأن الأمر لا يعنينا أبداً!
الثقافة والآداب هما خير سفير لكل الشعوب والأوطان ، وهما التاريخ الذي سيدوّن كل صغيرة وكبيرة على مر العصور ، فالكل إلى زوال ويبقى التاريخ شاهداً على كل شيء!

عبد السادة البصري

*********

في ستوكهولم
الأنصار الشيوعيون يحيون أياما ثقافية عراقية
ستوكهولم – محمد الكحط
أحيت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في العاصمة السويدية ستوكهولم، ثلاثة أيام ثقافية عراقية متتالية، بدءا من اول حزيران الجاري حتى الثالث منه.
حضر الفعاليات التي تضمنت قراءات شعرية وعرضا سينمائيا، جمهور من أبناء الجالية العراقية يتقدمه السفير العراقي في السويد أحمد الكمالي وضيف الشرف المخرج رعد مشتت، فضلا عن ضيوف من السويد وأمريكا اللاتينية.
تضمنت فعاليات اليوم الأول قراءات شعرية ساهم فيها الشعراء جاسم محمد، إبراهيم عبد الملك، وزيدون مشتت، الذين قرأوا قصائد باللغتين العربية والسويدية، تفاعل معها الحاضرون.
واختتم اليوم الأول بتكريم الشعراء بباقات ورد.
وشهد اليوم الثاني عرض الفيلم العراقي الروائي الطويل الموسوم "صمت الراعي" للمخرج رعد مشتت، وتمثيل كل من محمود أبو العباس وشيماء خليل وآلاء نجم ومرتضى حبيب وسامر قحطان وإنعام عبد الحميد.
والفيلم الذي أنجز تصويره زياد تركي وموسيقاه دريد فاضل ومونتاجه محمود مشتت، كان قد قطف العديد من الجوائز الدولية بينها الجائزة الأولى لمهرجان الاسكندرية السينمائي 2015، وجائزة خاصة من مهرجان وهران السينمائي 2016. وكان لعرضه ضمن فعاليات أيام الثقافة العراقية، تأثير كبير على المشاهدين، باعتباره يثير الوجع العراقي الدفين، ويمثل وثيقة إدانة للمجرمين الطغاة والسلطات الدكتاتورية.
ولم يستطع أحد من الحاضرين كبت دموعه وهو يشاهد الفيلم، لما لأداء الممثلين من قوة تأثير جعلت الأحداث تبدو وكأنها حقيقة.
وبعد انتهاء الفيلم دار حوار مع مخرجه رعد مشتت والممثلة شيماء خليل، أداره المخرج فاروق داود. وجرى خلال الحوار تسليط الضوء على بعض خبايا قصة الفيلم، وما دار خلف الكواليس، فضلا عن الصعوبات التي رافقت إنجازه، وسبل إيصاله إلى جمهور واسع من المشاهدين.
وفي ثالث الأيام الثقافية، كرمت رابطة الأنصار الشيوعيين المخرج رعد مشتت والممثلة شيماء خليل بباقتي ورد.

**************
أسبانيا: 11 وزارة للنساء و6 للرجال!
مدريد – وكالات
أثارت الحكومة الإسبانية الجديدة الانتباه بتشكيلتها التي جاء معظمها من النساء. فقد ضمت 11 امرأة في مقابل 6 رجال بمجموع 17 وزيراً ووزيرة.
ويعتبر هذا الرقم قياسياً في الحكومات بالنسبة للحكومة الاشتراكية التي أدت اليمين الدستورية أمام الملك فيليب السادس، ملك إسبانيا.
وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، إن فريقه الجديد "يتقاسم نفس الرؤية لمجتمع تقدمي حديث ومؤيد لأوربا".
وتتناقض هذه الحكومة بشكل ملحوظ مع شكل الحكومة السابقة التي هيمن عليها المديرون التنفيذيون من الرجال في ظل رئيس الوزراء السابق من يمين الوسط ماريانو راخوي، الذي أطيح به الأسبوع الماضي.
وإذا ما تم احتساب رئيس الوزراء فإن الحكومة المكونة من 18 عضواً شكلت بنسبة 61.1 في المائة من الإناث، وهي أعلى نسبة في تاريخ البلاد.
وأعطيت النساء بعضا من أكبر الوظائف في مجلس الوزراء الإسباني الجديد، بما في ذلك وزارات الدفاع والاقتصاد والمالية والتعليم. وبشكل منفصل، فقد منح رائد فضاء سابق دور وزير العلوم.
وقال رئيس الوزراء الجديد، الذي يذكر إنه من مؤيدي المساواة بين الجنسين، إن حكومته تمثل لحظة فاصلة في المجتمع الإسباني.
***********

في بيت الشعلة الثقافي
حول الأخطار التي تهدد البيئة العراقية
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للبيئة الخامس من حزيران، عقد البيت الثقافي في مدينة الشعلة بالتعاون مع الشرطة المجتمعية، ندوة بعنوان "سياسة تركيا المائية خطر يهدد بيئة العراق"، ضيّف فيها الباحثين واثق المالكي وعباس أحمد الركابي، بحضور جمع من الناشطين المدنيين والإعلاميين ومنتسبي الشرطة المجتمعية.
في بداية الندوة عرّف الباحث المالكي البيئة السليمة بأنها المكان الذي يتعايش فيه الإنسان مع محيطه دون أضرار، ويتمكن من تسخيره لنفسه، مشيرا إلى ان العراق كان من أوائل الدول العربية التي سعت إلى حماية البيئة والحد من تدهورها.
وأضاف قائلا ان تشكيل وزارة للبيئة في العراق عام 2003، جاء في وقت متأخر للغاية وضمن فترة حرجة يعاني فيها البلد أوضاعا بيئية متدهورة، بسبب الإهمال والحروب وممارسات دول الجوار المجحفة بحق العراق. من جانبه حمّل الباحث عباس الركابي الحكومات السابقة مسؤولية التردي البيئي الخطير في البلاد، باعتبارها انشغلت بالحروب وغيرها من الأمور التي لا طائل منها، ولم تول البيئة الاهتمام اللازم، مشيرا إلى ان الحكومات السابقة أخفقت في معالجة المشكلات البيئية وفي وضع الحدود لممارسات دول الجوار التي ألحقت بالبيئة العراقية نسبة كبيرة من الضرر، بسبب قطعها المياه تارة، وإقامة السدود على الأنهر الرئيسة التي تغذي العراق تارة أخرى.
ودعا الركابي إلى موقف شعبي وحكومي ودولي حاسم إزاء خطوة تركيا الأخيرة تدشين سد "اليسو"، الذي ينذر بأزمة مائية في البلاد وبمزيد من التدهور البيئي.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي جواد الشوكي، شهادتي تقدير إلى الباحثين الضيفين.