العدد 205 السنة 83 الأثنين 11 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
العد اليدوي يبدأ نهاية الأسبوع في 52 محطة اقتراع
المفوضية تقدم طعنا من 11 نقطة في تعديل قانون الانتخابات والقضاء يسمي القضاة المنتدبين
بغداد – طريق الشعب
طعنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لدى المحكمة الاتحادية بقرار مجلس النواب في قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب لسنة 2013 المعدل، وفيما ذكر عضو فيها أن العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، سيبدأ نهاية الاسبوع الجاري، كشفت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، عن ان عملية العد والفرز اليدوي ستجري في 52 الف محطة. في الاثناء، ذكر مجلس القضاء الاعلى، انه قام بتسمية القضاة المنتدبين للقيام بمهام مجلس المفوضين.
طعن من 11 نقطة

وجاء الطعن المقدم من رئيس مجلس المفوضين، معن الهيتي، للمحكمة الاتحادية ضد المدعى عليه، رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، إضافة الى وظيفته، في 11 نقطة، أشار فيها الى اصدار تعديل القانون في جلسة استثنائية مفتوحة "مخالفة للدستور" وان مشروعات القوانين تقدم من رئيس الجمهورية او مجلس الوزراء وليس مقترحات من مجلس النواب. كما لفت الهيتي في دعواه الى "مخالفة تعديل القانون للإجراءات المنصوص عليها في الدستور بشأن المصادقة على القوانين وعدم صلاحية مجلس القضاء الاعلى في التدخل بعمل المفوضية وممارسة مهامها الادارية والتنفيذية تنفيذاً لهذا التعديل".

الانتداب غير دستوري

وأشار الى ان "انتداب قضاة لإدارة الانتخابات يتعارض وأحكام النص الدستوري في حصر الانتخابات بمفوضية الانتخابات دون غيرها والفصل بين السلطات وكون المفوضية هيأة مستقلة حكومية تخضع لرقابة مجلس النواب وان قيام قضاة بعمل المفوضية يعد تدخلاً في عملها ومخالفاً للدستور".

اموال ضخمة

وأوضح ان "عملية إعادة العد والفرز اليدوي وفق تعديل قانون الانتخابات، يحتاج الى اموال ومبالغ ضخمة، وهي بمثابة إجراء انتخابات جديدة، وأن كل تشريع فيه جنبة مالية يحتاج الى التشاور مع السلطة التنفيذية وفق قرار المحكمة الاتحادية وهذا مالم يحصل في التعديل من قبل مجلس النواب".
ونوه الهيتي الى ان "تعديل قانون الانتخابات ينص على إلغاء نتائج لشرائح معينة وهذا يتناقض مع أحكام المادة 14 من الدستور ونصها (العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز) لذا فان أي إلغاء لنتائج لوجود عمليات تزوير مزمع فمن الاولى إلغاء جميع النتائج ولا يتم استثناء فئة دون أخرى".
وأكد ان "إقحام القضاة بمهام إدارية وتشريعية هي من صلاحية مفوضية الانتخابات حصراً يتعارض مع المهمة الرئيسة لهم، كما ان القاضي لا يجوز له الجمع بين وظيفة تشريعية و تنفيذية إستناداً الى أحكام المادة 98 من الدستور".

ايقاف غير قانوني

وشدد رئيس مجلس المفوضين على ان "إيقاف عمل أعضاء مجلس المفوضين بما ورد في تعديل قانون الانتخابات يخالف نص المادة 61 من الدستور التي نظمت آلية استجواب وسحب الثقة من رؤساء الهيئات المستقلة، لذا فان مصطلح الإيقاف عن العمل لم يرد له ذكر لا في الدستور ولا في القوانين التي تنظم الوظيفة العامة".
وكشف الهيتي ان "اللجنة الوزارية العليا التي شكلها مجلس الوزراء، وتقريرها المرسل الى مجلس النواب مخالف للدستور في تدخل الحكومة بعمل هيئة مستقلة كمفوضية الانتخابات، كما ان تقرير اللجنة استند على تقارير وبعض المرشحين حيث انها لم تزر مقر المفوضية او محطة او مركز اقتراع واحدا ولو لمرة واحدة للاطلاع على آليات إدخال وفرز النتائج".
الخصم والحكم

وأشار الى ان "أغلب النواب الحاضرين في جلسة التصويت على التعديل هم من المرشحين الخاسرين وصاروا هم الخصم والحكم على المفوضية وهذا يتناقض مع المبادئ الاساسية والسامية لمهام السلطة التشريعية".
وطلب الهيتي في شكواه الى المحكمة الاتحادية بالحكم بعدم دستورية قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب لسنة 2013 المعدل.

موعد العد والفرز اليدوي

وفي السياق، قال عضو مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، سعيد كاكائي، في تصريح صحفي، ان "إعادة عد الأصوات ستبدأ هذا الأسبوع، وأن تسعة قضاة سيحلون محل مفوضي المفوضية، إضافة إلى ثمانية عشر قاضياً من محافظات العراق، سيتولون الإشراف على فرز الأصوات، وأن العملية ستبدأ في يوم الأربعاء أو الخميس من هذا الأسبوع".
وكشف كاكائي عن أن عملية فرز الأصوات ستحتاج إلى عشرة آلاف موظف، لأن "العملية تشمل 52939 صندوقاً، وستستغرق العملية قرابة ثلاثة أسابيع".
بدوره، قال رئيس لجنة تقصي الحقائق عادل نوري، في تصريح صحفي، ان "عملية العد والفرز اليدوي ستجري بـ52 الف محطة وصندوق"، مؤكدا ان "الامر ليس بالسهل".

تسمية القضاة المنتدبين

في غضون ذلك، قال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الجلسة المخصصة لمناقشة صدور قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 "شهدت تسمية القضاة المرشحين للانتداب للقيام بصلاحيات مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حسب أحكام المادة (4) من قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات والقضاة المرشحين لإشغال مهمة مدراء مكاتب المفوضية في المحافظات".
وأضاف أن "المجلس عقد جلسته برئاسة القاضي فائق زيدان وبحضور جميع أعضائه واستضاف فيها كلاً من مدير دائرة العمليات ومدير عام الدائرة الادارية و مدير الشكاوى في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
وأشار البيان إلى "استضافة بعض مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جاءت للوقوف على طبيعة عمل المفوضية وموجز للشكاوى التي أثيرت بخصوص انتخابات مجلس النواب لسنة 2018".
*********
رائد فهمي يستقبل وفداً مسرحياً
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الاحد وفدا عن تجمع الفرق المسرحية الاهلية في العراق. وقدم الدكتور صبحي غضبان الخزعلي التهاني بفوز الحزب وتحالف سائرون في الانتخابات، وعبر عن التطلع الى ان يكون هذا بداية مساهمة حقيقية لانعاش الثقافة والآداب والفنون، وللاهتمام الجدي بالمسرح وتأمين الحاجة الماسة الى دعم الدولة. وشكر الرفيق رائد فهمي حضور الوفد وتهانيه، وتحدث عن التطورات السياسية وتطرق الى الجهود التي تبذل لتشكيل حكومة تقوم على اساس البرامج وليس الاشخاص. وشدد على ان يكون للثقافة والمثقفين دور في رفع مستوى وعي الجماهير وتقبلها لقيم التسامح واحترام الرأي الاخر. وشارك في الاستقبال اضافة للرفيق رائد فهمي الرفيقان ايوب عبدالوهاب عضو المكتب السياسي وعلي مهدي عضو اللجنة المركزية. كذلك استقبل سكرتير اللجنة المركزية عدداً من اعضاء الهيأة التدريسية لجامعة سانت كليمنتس في العراق.
**********
العراق يسعى لاستعادة مخطوطة يهودية هربها جندي أمريكي الى إسرائيل
بغداد – طريق الشعب
قدمت وزارة الثقافة العراقية، أدلة تثبت عائدية مخطوطة يهودية الى العراق خلال اجتماع دولي في العاصمة الفرنسية باريس مؤخرا. وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان مدير قسم استرداد الآثار والتراث مثنى عبد داود في الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ورئيس الوفد العراقي الى اجتماع لجنة اعادة الممتلكات الثقافية لبلدانها الأصلية، قدم الأدلة التي تثبت أن هذه المخطوطة عراقية وتمت سرقتها من قبل احد الجنود الامريكيين الذي قام بتهريبها إلى الأردن ومن هناك نقلت إلى إسرائيل. وأكد عبد داود خلال كلمة العراق التي ألقاها أمام اللجنة، أن العراق متمسك بإعادة ممتلكاته الثقافية المسروقة والمهربة إلى خارج العراق ومن ضمنها هذه المخطوطة، وان العراق اليوم ليس كما كان قبل ٢٠٠٣ فلن يحجب عنه أمام العالم أي ممتلك ثقافي أو موروث ديني يخص طائفة أو ديانة معينة بل أنها ستكون متاحة أمام الجميع.
********
طائرات تركية تقصف مناطق في جبل قنديل
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير بلدية منطقة قنديل في محافظة اربيل، محمد عبد الرحمن، امس الاحد، عن أن طائرات حربية تركية هاجمت عدة مناطق بسفوح المنطقة الكائنة شمال أربيل، مبينا أن الهجوم استهدف مواقع قريبة من اماكن مأهولة بالسكان، ما أثار فزعا بين المدنيين. وقال عبد الرحمن، في تصريح صحفي، إن "طائرات حربية تركية هاجمت، ظهر (امس)، عدة مناطق في سفوح جبال قنديل شمال محافظة أربيل"، مبينا أن "القصف أستهدف بشدة محيط قرى بوكرسكان و بولي". وأضاف، أن "الهجوم استمر لنحو ساعة"، لافتا الى أن "القصف أثار الفزع بين المدنيين لاستهدافها مناطق مأهولة بالسكان". وينفذ الجيش التركي منذ فترة طويلة عمليات عسكرية شمالي العراق بذريعة القضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني. ولوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، بشن عمليات عسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في قضاء سنجار وجبل قنديل شمالي العراق.
*******
توضيح حكومي بشأن الرخصة الرابعة للهواتف النقالة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، توضيحاً حكومياً عن موافقة مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة الثلاثاء الماضي على تحديد موعد إطلاق الرخصة الرابعة لشبكات الهاتف النقال.
وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء او من يراه مناسباً وعضوية (رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات ووكلاء وزارات المالية والتعليم العالي والبحث العلمي لشؤون العلوم والتكنلوجيا والاتصالات، بالإضافة الى نائب رئيس ديوان الرقابة المالية)، لوضع إجراءات تنفيذ عقد الرخصة الرابعة بالتعاون مع الشركة التي سيتم اختيارها".
وأضاف ان "المجلس حدد بموجب قراره أعلاه فترة نفاذية العقد مع الشركة الاستشارية العالمية (PWC) للمرة الثالثة والسماح لهيئة الاعلام والاتصالات بالتفاوض مع الشركة المذكورة بشأن مبلغ التمديد ولمدة سنة واحدة".
ولفت الى ان "هيئة الاعلام والاتصالات قد سبق لها المباشرة في الخطوات الاستراتيجية لتنفيذ هذه المهمة وكجزء من مسؤولية الهيئة الارتقاء بخدمات قطاع الاتصالات والمعلوماتية في العراق فقد سبق لها التعاقد مع احدى الشركات العالمية الاربعة الكبرى وهي (PWC) لوضع دراسة للسوق العراقي وكيفية تحسين الخدمات وزيادة نسبة التغلغل وزيادة المنافسة بما يعود على المستهلك بالمنفعة من حيث جودة الاتصالات والاسعار من جانب اخر خلق فرص استثمارية جديدة وزيادة فرص العمل".
**********
الداخلية: احتراق مخزن.. بلدية الرصافة: النيران التهمت ثلاثة.. امنية بغداد: كلها احترقت
تصريحات رسمية متضاربة بشأن احتراق صناديق الاقتراع
في مخازن الرصافة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، امس الاحد، ان الحريق الذي اندلع في مخازن تابعة لوزارة التجارة في جانب الرصافة من بغداد، وتضم اجهزة وصناديق اقتراع، طال مخزنا واحدا من اصل اربعة، وفيما أكدت بلدية الرصافة، احتراق ثلاثة مخازن بداخلها صناديق اقتراع، اشارت مديرية الدفاع المدني، الى أن المخازن الذي تحتوي على اوراق الاقتراع تمت حمايتها جميعا ولم تصلها النيران، غير ان اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، كشفت عن احتراق جميع صناديق الاقتراع التابعة لمفوضية الانتخابات في الحريق.

مخزن واحد

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "فرق الدفاع المدني تحاول السيطرة على حريق اندلع في مخازن مفوضية الانتخابات في جانب الرصافة".
وأضاف معن، أن "الحريق اتى على واحد من اربعة مخازن يضم اجهزة الكترونية وبعض الوثائق التابعة لمفوضية الانتخابات"، مؤكدا ان "الاجهزة والوثائق والصناديق المهمة التابعة للمفوضية الموجودة في المخازن الثلاثة تم عزلها ولم تصلها النيران".
وأفاد مصدر امني، إن "حالات اختناق تم تسجيلها في صفوف الدفاع المدني اثناء محاولتهم اخماد الحريق الذي اندلع في صناديق الاقتراع".

"لم تصلها النيران"

بدوره، قال مدير عام مديرية الدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان بوهان، لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "تم حصر الحريق الذي حصل في ثلاثة من مجموع ستة مخازن"، لافتا الى أن "المخازن التي تحتوي على اوراق الاقتراع تمت حمايتها ولم تصلها النيران جميعها".
وأردف برهان، أن "الحريق شمل المخازن الثلاثة التي تحتوي على اجهزة ووثائق، بالاضافة الى أن فرقنا تمكنت من اخراج مجموعة من الصناديق"، مشيرا الى أن "عملية الاخماد تتم بحضور قيادات امنية مهمة وكوادر في المفوضية".

ثلاثة مخازن

في المقابل، قال مدير بلدية الرصافة، احمد خوام، في تصريح صحفي، إن "الحريق شمل ثلاثة مخازن بداخلها صناديق الاقتراع"، لافتا الى أنه "تم السيطرة على مخزنين".

احتراق جميع الصناديق

من جهته، قال عضو اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، محمد الربيعي، في تصريحات صحفية، ان "صناديق الاقتراع التابعة لمفوضية الانتخابات في قاطع الرصافة التابعة لمخازن وزارة التجارة في قاطع الكيلاني وسط العاصمة بغداد احترقت بالكامل"، مبينا ان "هذه المخازن قامت بتأجيرها المفوضية من وزارة التجارة لوضع صناديق الاقتراع داخلها".
واضاف الربيعي، أن "هذه المخازن كانت تخضع للحراسة المشددة، وحاليا الحريق استهدف صناديق الاقتراع الخاصة بجانب الرصافة، ما ادى الى احتراقها بالكامل".
ص 2

إيران: حققنا 10 مليارات دولار من الحقول المشتركة مع العراق

بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة النفط الوطنية الايرانية، ان عائدات بلادها من الحقول النفطية المشتركة مع العراق غرب نهر كارون، بلغت خلال السنتين الماضيتين عشرة مليارات دولار سنويا.
وافادت وزارة النفط الايرانية، ان "الانتاج من الحقول المشتركة مع العراق غربي كارون بلغ 300 الف برميل يوميا مما يشكل عائدا سنويا يقدر بخمسة مليارات دولار".

************

انطلاق عمليات عسكرية وتفتيشية في ديالى وصلاح الدين
وزارة الدفاع: العمل متواصل في إعادة بناء قواتنا المسلحة
ونهاية داعش تستلزم معركة من نوع اخر
بغداد – طريق الشعب
رأى وزير الدفاع عرفان الحيالي، امس الاحد، ان الإجهاز النهائي على تنظيم داعش عسكرياً، يستوجب إدامة المعركة الفكرية ضد التنظيم، مؤكدا تواصل عمل وزارته لإعادة بناء القوات المسلحة وصولا الى جيش نوعي ومحترف.
وفي حين أعلنت قيادة عمليات ديالى، انطلاق عملية عسكرية في حوض المخيسة شمال شرقي المحافظة لتعقب خلايا داعش، تمكنت قوات الشرطة الاتحادية في محافظة صلاح الدين، من تفكيك سبع عبوات ناسفة وتدمير مضافة لتنظيم داعش وضبط 30 قذيفة هاون، خلال عمليات تمشيط في مناطق متفرقة من المحافظة.

تأهيل القوات المسلحة

قال وزير الدفاع عرفان الحيالي، في كلمة العراق التي ألقاها خلال مشاركته في مؤتمر وزراء دفاع التحالف الدولي المنعقد في بروكسل، بحسب بيان لوزارة الدفاع، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العمل متواصل على إعادة البناء لقواتنا المسلحة العراقية، وصولاً الى جيش نوعي محترف ومدرب ومجهز يتلاءم مع التحديات القائمة والمتوقعة".
وشدد على "ضرورة ان يدعم هذا الجهد بتواصل دعم حلفائنا لجهد تدريبي ولوجستي متنوع المستويات، فضلا عن إدامة تطوير منظومة العمل الاستخباري المشترك وهو ضرورة حاسمة لا غنى عنها".

اداء نوعي

واضاف الحيالي "يترافق هذا الجهد مع أداء نوعي كبير لأجهزة الاستخبارات والمخابرات العراقية بالتعاون مع الأصدقاء والحلفاء في توفير المعلومات الدقيقة لقواتنا عن حركة الإرهابيين وأماكن تواجدهم وخطوط انفاقهم".
ولفت الى ان "الجهد ينصب على إدامة التماس لقواتنا على طوال الحدود مع سوريا لتدعيم خطوط دفاعنا هناك، ومسك الأرض لمنع احتمالات تسلل الإرهابيين من جديد".
واشار وزير الدفاع الى ان "العمليات المدعومة بغطاء جوي لطيران التحالف الدولي على الحدود، أثمرت عن سقوط أعداد من بقايا الدواعش في قبضة قواتنا، فضلا عن قتل اعداد اخرى".
نهاية داعش

ونبه الى ان "نهاية داعش عسكرياً، تستلزم إدامة المعركة الفكرية ضده وإدامة أدواتها السياسية والإعلامية والنفسية".
وختم الحيالي بالقول "نعتقد أن فرض قواعد الأمن والاستقرار في العراق لابد إن تعنى بعمليات تنشيط الإعمار وإعادة البناء وتقديم الخدمات وبالذات في المناطق المحررة، وتلك مسؤولية دولية فضلا عن كونها مهمة وطنية عراقية حاسمة".
عملية عسكرية

ميدانيا، قال قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوات امنية مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي مدعومة بطيران الجيش انطلقت من محورين لتنفيذ عملية عسكرية واسعة في حوض المخيسة (25كم شمال شرق ب‍عقوبة) لتعقب خلايا داعش".
وأضاف العزاوي ان "تلك القوات اعتقلت اثنين من المطلوبين للقضاء بتهمة الارهاب"، مشيرا الى ان "العملية لا تزال مستمرة في تنفيذ الأهداف المرسومة لها".
ونفذت الاجهزة الامنية في ديالى مؤخرا سلسلة عمليات عسكرية واسعة لتعقب خلايا "داعش" في مناطق متفرقة من المحافظة.
تدمير مضافة

من جهتها، قالت قيادة الشرطة الاتحادية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة من مقر اللواء 17، نفذت واجبا تفتيشيا في منطقة البو بدري في جلام سامراء المحصورة بين طريقي شيخ محمد وشركة الملح، وعثرت على عبوتين اسطوانية الشكل على الطريق النيسمي، وتم اتلافهما موقعيا".
واضافت ان "قوة من الفوج الثاني في اللواء 17، عثرت على عبوتين ناسفتين، الأولى قديمة ومتروكة، والثانية عبارة عن جليكان سعة (5) لتر في منطقة الطيوب في سامراء".
واشارت الى ان "قوة من الفوج الرابع في اللواء 20، عثرت على 30 قذيفة هاون مختلفة الانواع اثناء تفتيش الحي الصناعي في تكريت، وتم رفعها من قبل مفرزة معالجة المتفجرات".
وختمت القيادة بالقول ان "قوة من الفوج الاول في اللواء 20، عثرت على مضافة لداعش وثلاث عبوات ناسفة في قرية الحون في سامراء، وتم تدميرها من قبل مفرزة معالجة المتفجرات".

/*************

تظاهرة في ميسان للمطالبة
بنزع السلاح

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من ابناء محافظة ميسان، أمام مبنى المحافظة احتجاجا على "تردي" الواقع الامني وكثرة النزاعات العشائرية وللمطالبة بحصر السلاح بيد الدولة، وفك ارتباط قيادة شرطة ميسان بالحكومة المحلية.
وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر قد دعا، الجمعة، وزارة الداخلية الى البدء بحملة لـ"نزع السلاح".
يذكر أن المحافظات العراقية تشهد بين فترة واخرى نزاعات عشائرية، فيما تتطور في بعض الحالات الى المواجهة المسلحة.

************

أول ناقلة نفط عراقية تغادر محملة بالخام بعد توقف دام ثلاثة عقود
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط تصدير أول شحنة من النفط الخام، عبر ناقلة ترفع العلم العراقي، انطلقت من الموانئ الجنوبية للبلاد بعد توقف دام نحو ثلاثة عقود.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، قوله، إن ناقلة النفط "بغداد" أبحرت مساء الجمعة من البصرة إلى الولايات المتحدة، وهي المرة الأولى منذ 1991 التي يسير فيها العراق ناقلات النفط التابعة له.
وأضاف أن "حمولة هذه الشحنة تبلغ مليوني برميل وستقوم شركة الناقلات بتحميلها ونقلها إلى الولايات المتحدة لصالح إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط".
من جانبه، أكد وزير النفط جبار اللعيبي، حرص الوزارة على النهوض بواقع شركة الناقلات العراقية وإعادة نشاط الناقل الوطني للنفط الخام الى كافة ارجاء العالم .
وقال اللعيبي، في تصريحات بعد الانتهاء من تحميل اول ناقلة نفطية تحمل اسم "بغداد " بالنفط الخام ومغادرتها موانئ الصادرات الجنوبية في طريقها الى الولايات المتحدة ، إن "الوزارة تخطط لبناء أسطول وطني لنقل النفط والمشتقات النفطية لصالح الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط العراقية ".
وكان العراق قد تسلم مؤخرا أربع ناقلات نفط ستعزز قريبا بثلاث ناقلات إضافية.

*************

الديمقراطي الكردستاني: اجراء العد والفرز اليدوي انقلاب على الشرعية
بغداد – طريق الشعب
وجدت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب، امس الأحد، ان اجراء العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات يعد "انقلابا" على الشرعية، ولن يرضخ حزبها لذلك.
وقالت نجيب في تصريح صحفي، إن "عملية العد والفرز اليدوي ستؤدي الى عدم استقرار وفوضى في البلد"، مبينة ان "قرار البرلمان هو انقلاب على الشرعية وسيدخل العراق في ازمات كبيرة جدا وهو فرض لإرادات الخاسرين على العملية السياسية".
وأكدت ان "اعادة العد والفرز اليدوي لكل الاصوات مخالفة قانونية وانقلاب على سلطة المحكمة الاتحادية"، لافتة الى انهم "في الديمقراطي الكردستاني لا يمكن القبول والرضوخ بذلك".
وتابعت بالقول "إن الطعن في هكذا قرارات هي من صلاحيات المحكمة الاتحادية ولابد ان يكون العد والفرز للصناديق التي عليها شبهات وليس لكل الاصوات".
واضافت "ليس من صلاحية البرلمان الغاء نتائج التصويت الخاص وتصويت الخارج، وما حصل اعطى صورة مشوهة للمجتمع الدولي عن العراق واظهرت لهم انه ليس هناك دولة في العراق، وان العراق عبارة عن اقطاعيات يحكمها اشخاص لا يهمهم سوى مصالحهم، واعطت اشارة للخارج ان هناك اشخاصا لا يحبون العراق بل يحبون مصالحهم الشخصية".

*************

الشيوعي الكردستاني: ندعم خطوات مواجهة التزوير والتلاعب بإرادة الناخبين
بغداد – طريق الشعب
اصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني بياناً حول نتائج الانتخابات لمجلس النواب العراقي 2018، وما اثير بشأنها من شكوك وقدم من طعون.
وجاء فيه:
لم يكن هذا التلاعب في نتائج الانتخابات وليد العملية الانتخابية فقط ، بل نتيجة حتمية لتراكم الممارسات المتعلقة باحتكار السلطة من قبل مكونات حزبية متنفذة ، ومن مفوضية جرى تشكيلها على أسس المحاصصة بين تلك المكونات ، إضافة الى القانون الانتخابي الذي جرى تشريعه من اجل المحافظة على مصالح تلك المكونات السياسية وإدامتها.
اننا في الحزب الشيوعي الكردستاني نقف الى جانب جميع الطرق القانونية والدستورية لمواجهة التزوير والحد من سلب إرادة الناخبين ، بشكل يضمن حرية خياراتهم ويحافظ عليها، عبر الكشف عن جميع الحقائق بشكل شفاف لضمان الحد من حالات التزوير مستقبلا، ومن اجل إعادة ثقة الناخبين بالعملية الديمقراطية. ولذا نؤكد على ضرورة محاسبة كل جهة او شخص شارك بشكل او بآخر في عملية التلاعب والتزوير .
إن تعديل القانون الانتخابي وتغيير تركيبة المفوضية العليا للانتخابات والانتقال والتوجه الى معالجة الازمات السياسية الحقيقية التي تواجه العملية السياسية بشكل جدي وبعقلية جديدة بعيدا عن التدخلات الاقليمية والدولية، يشكل الضمانة الاساسية لتحقيق التعايش السلمي للعراق ولمكوناته وبما يضمن المسار نحو الحرية والديمقراطية ويضمن الارادة الحقيقية للمواطنين .

************
بالتزامن مع الذكرى الرابعة لسيطرة داعش على المدينة
تقرير يسلط الضوء على تفاصيل مهمة لسقوط الموصل عام 2014
بالتزامن مع الذكرى الرابعة لسيطرة داعش على المدينة
تقرير يسلط الضوء على تفاصيل مهمة لسقوط الموصل عام 2014

ص3
توقف أربعة مشاريع اروائية في قضاء عفك

الديوانية - وكالات
اعلنت الإدارة المحلية في قضاء عفك شرقي الديوانية، عن توقف اربعة مشاريع اروائية في القضاء بسبب شح المياه، فيما طالبت وزارة الموارد المائية بحل هذه المشكلة بالسرعة الممكنة. وقال قائمقام القضاء ماجد المنذور في حديث صحفي، ان شح المياه يشكل خطرا على مستقبل الزراعة في القضاء، لما له من اثر سلبي يتمثل في عزوف أغلب المزارعين عن الزراعة والهجرة الى مراكز المدن للعمل في مهن اخرى يحصلون من خلالها على ما يفي بحاجتهم اليومية من المال. واضاف المنذور انه شكل غرفة عمليات لنقل المياه الى القرى والارياف عن طريق الحوضيات، مطالبا وزارة الموارد المائية بحل هذه المشكلة التي بدأت تتفاقم، بالسرعة الممكنة، ومبينا في الوقت ذاته ان توقف المشاريع الاروائية بدأ يؤثر على "مجمع عفك المائي" الذي يغطي احتياجات عدد من المناطق المجاورة.

******
أمام أنظار وزير الموارد المائية
نحن لفيف من المزارعين في مناطق جنوب بغداد، نعاني شح مياه السقي وانقطاعها باستمرار عن مزارعنا، ما اضطرنا إلى ترك أراضينا التي تشكل المصدر الوحيد لمعيشتنا وعائلاتنا.
كنا قد رفعنا شكوانا الى الجهات المسؤولة أكثر من مرة، إلا اننا لم نتلق أي استجابة تذكر، فبقيت المشكلة على حالها.
وللتوضيح نورد هنا بعض أسباب مشكلة شح المياه في مناطقنا، والتي من أهمها كثرة الترسبات في القناة المائية المغذية نتيجة عدم كريها وتطهيرها بصورة دورية. فهي مليئة بالكثير من الغوارق، مثل مخلفات الجسور والمواد الكونكريتية وغيرها من المواد الصلبة، إلى جانب ذلك، وبسبب عدم إجراء صيانة دورية للقناة المائية، تعرض حديد بوابات المنشآت إلى الصدأ، فأصبح من الصعب رفعها لكي يمر الماء من خلالها، الأمر الذي يضطر الفلاحين إلى رفعها بواسطة "الحفارات"، خلال مواعيد "المراشنة". وقد تسبب تعطل البوابات في غرق محطة "دويليبة" التي تتضمن 16 مضخة.
ومن بين الأسباب الأخرى التي أدت إلى شح المياه، تجاوز "شعبة ري ابو غريب" على الحصة المائية لمناطق جنوب بغداد، وعدم اكمال صيانة ناظم "كيلو ٨"من قبل "شركة الفاو"، بالرغم من انتهاء الفترة المحددة للصيانة، فضلا عن تجاوز البعض على الحصص المائية للآخرين.
نضع تلك المشكلة أمام أنظار وزير الموارد المائية، ونلتمس منه وضع الحلول لها، كونها أخذت تؤرق المزارعين وتثقل كواهلهم، وتؤثر سلبا على ظروفهم الاقتصادية.

عن لفيف المزارعين
سعدون غاوي

********
همسة...
عين الحسود بيها الف عود

• كشفت النائبة ماجدة التميمي ان اجمالي الدين العام للعراق قد بلغ مائة واربعة عشر ملياراً ومائتين وستة وثمانين مليون دولار امريكي وان العراق يدفع فوائد على هذا الدين تصل الى اكثر من سبعة مليارات دولار امريكي سنوياً.
• قال نائب رئيس البرلمان همام حمودي خلال مؤتمر (التحديات الاقتصادية والمالية للحكومة العراقية القادمة) ان عمال العراق يعيشون اليوم وضعاً بائساً وحتى موظفو الدولة كذلك. مشيراً الى ان رواتبهم ضعيفة وهذا معناه انهم بمستوى خط الفقر.
• قالت عضو لجنة الخدمات في مجلس محافظة بغداد جسومة الازيرجاوي ان الفساد المالي والاداري بات ينخر العديد من المشاريع الخدمية في العاصمة بغداد سواء كانت مشاريع الوزارات او مشاريع تنمية الاقاليم. واضافت ان اكثر من 100 مشروع خدمي عملاق توقف بسبب عمليات الفساد. مشيرة الى ان المشاريع احيلت الى النزاهة ومن ثم الى القضاء ولم يبت القضاء باي مشروع منها.
• اعلنت هيئة النزاهة عن ضبطها حالات تلاعب في مشروع مجسر التنومة بمحافظة البصرة. مشيرة الى ان تلك الحالات تسببت في هدر قرابة 6 ملايين دولار. وقالت الهيئة في بيان لها ان مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة ضبطت فتحة ملاحية خاصة بفتح وغلق مجسر التنومة امام البواخر المحملة بالبضائع المتجهة الى ميناء المعقل تم ايداعها في مخازن احدى الشركات العامة في البصرة منذ عام 2012 لم يتم تسليمها الى الشركة المنفذة لمجسر التنومة مما سبب هدراً بالمال العام بقيمة 5,649,000 ملايين دولار امريكي.
• قال رئيس اتحاد نقابات عمال ذي قار هشام عودة خضير العبادي في تصريح صحفي ان اوضاع العمال في ذي قار ممائلة لاوضاع العمال في المحافظات العراقية الاخرى اذ تتفاقم مشكلة البطالة وتسريح العمال من وظائفهم نتيجة الازمة المالية وتوقف المشاريع الحكومية. مبيناً ان اتحاد نقابات العمال والدوائر الحكومية المعنية الاخرى سجلت العام المنصرم تسريح 6 آلاف عامل واجير من وظائفهم في الدوائر الحكومية. مؤكداً الغاء الكثير من العقود المؤقتة في العديد من الدوائر من بينها دوائر الموارد المائية والبلديات.

كفاح محمد مصطفى

*********
إثر اشتداد أزمة الكهرباء
أصحاب المولدات يبتزون
ويرفعون سعر الأمبير
بغداد – علاء عبد الوهاب
وسط استغراب ودهشة اهالي بغداد والمحافظات الجنوبية من الكيفية التي تهاوت فيها منظومة الكهرباء الوطنية فجأة، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان وامتحانات الطلبة، يأتي أصحاب المولدات الأهلية ليزيدوا الهموم هموما ويساهموا في الأزمة من خلال تحميل الأهالي معاناة اضافية، وذلك برفع سعر أمبير الكهرباء، مستغلين الفوضى، وعدم وجود رقيب أو حسيب.
ووصل الأمر ببعض مالكي المولدات في أحياء بغداد، إلى ابتزاز المواطنين، وذلك بإرغامهم على الاشتراك بـ "الخط الذهبي"، والذي يعني تزويدهم بالكهرباء طيلة اليوم مقابل مضاعفة مبلغ الاشتراك، وفي حال رفضوا يقطع عنهم خط المولدة. وقد فاقم هذا الأمر من معاناة المواطنين، لا سيما الذين يسكنون في الأحياء المشمولة بنظام خصخصة الكهرباء. فهم من جانب يجبرون على تسديد فاتورة جباية مبالغ الكهرباء الوطنية رغم ترديها وتذبذبها وضعفها، ومن جانب آخر يلزمون بتسديد مبالغ اشتراك خط المولدة الأهلية. وهنا يصبحون في حيرة من أمرهم، وبين خيارين، أما الاستمرار مع المولدة الأهلية، أو مع الكهرباء الوطنية. وفي كلتا الحالتين تستنزف منهم أموال طائلة.
"طريق الشعب" سجلت معاناة العديد من المواطنين في مناطق متفرقة من بغداد، نتيجة تدهور الكهرباء الوطنية، وارتفاع سعر أمبير المولدات الأهلية.
المواطنة بتول قاسم، وهي من سكان منطقة الكرادة الشرقية قرب مبنى "الأسواق المركزية"، تشير إلى ان سعر أمبير المولدات الأهلية ارتفع إلى 15 ألف دينار رغم شمول منطقتهم بنظام جباية أجور الكهرباء، موضحة ان هذا الواقع أثر كثيرا على الظرف الاقتصادي للمواطنين، لا سيما ذوي الدخل المحدود الذين يسكنون في الشقق المستأجرة.
فيما يذكر المواطن كاظم عبد علي، وهو من سكان حي العامل - المنطقة رقم 84، ان سعر أمبير المولدة لـ "الخط الذهبي" ارتفع قبل أزمة الكهرباء إلى 18 ألف دينار، وبعيد الأزمة أصبح بـ 20 ألف دينار، متوقعا أن يقوم البعض من أصحاب المولدات الجشعين برفع السعر أكثر من ذلك خلال الأيام المقبلة، نظرا لعدم وجود رقابة على عملهم.
ويتحدث عبد علي عن ظروفه المالية الصعبة، وعن عدم قدرته على تسديد بدل اشتراك المولدة الأهلية، لافتا إلى انه يعمل بأجر يومي، وان راتبه الشهري يبلغ 350 ألف دينار، يسدد منه 300 ألف دينار كبدل إيجار لسكنه واشتراك خط المولدة.
ويتساءل متحيرا: هل من المعقول أن تغطي الـ 50 ألف دينار المتبقية من راتبي، تكاليف معيشة عائلتي المؤلفة من خمسة أفراد!؟
أما كاظم شغاتي، وهو موظف في إحدى شركات وزارة الصناعة، ويسكن في منطقة 7 قصور، فهو يقول انهم "مدمرون ومنكوبون بسبب تردي منظومة الكهرباء الوطنية"، مشيرا إلى ان أصحاب المولدات رفعوا سعر الأمبير في منطقتهم إلى 15 ألف دينار، وبعضهم يهدد بزيادة السعر في حال استمرار أزمة الكهرباء.
ويضيف قائلا ان أهالي المنطقة مقبلون على تنظيم وقفة احتجاج أمام مبنى المجلس المحلي، يطالبون فيها بإيجاد حل عاجل لمشكلة الكهرباء.
وفي مدينة الثورة (الصدر)، لا تختلف المعاناة مع المولدات الأهلية عن بقية مناطق بغداد، وبهذا الصدد يذكر المواطن رياض جاسم الذي يسكن في القطاع 13، انه بعد تهاوي الكهرباء الوطنية في الآونة الأخيرة، رفع أصحاب المولدات الأهلية سعر الأمبير إلى 11 ألف دينار، على الرغم من شمول منطقتهم بنظام الخصخصة، مضيفا ان الأمر لا يتوقف على مبلغ اشتراك خط المولدة، بل يتعدى ذلك إلى إجبار المشتركين في المولدات الأهلية، على شراء قاطع الدورة "الجوزة" الذي يتم بواسطته إيصال التيار الكهربائي، على حسابهم الشخصي، تضاف إلى ذلك مبالغ استبدال السلك في حال انقطاعه أو تلفه.
ويبين جاسم ان أصحاب المولدات يمارسون جشعهم هذا مع المشتركين، على الرغم من قيام وزارة النفط بتزويدهم بمادة "الكاز"، ورغم تحديد سعر الأمبير من قبل مجلس المحافظة، متسائلا "ما معنى هذا الاستغلال الذي يثقل كاهل المواطنين، خاصة ان معظم سكان مدينة الصدر من الكادحين والفقراء وذوي الدخل المحدود!؟".
إلى ذلك أجمع العديد من الموطنين الذين التقت بهم "طريق الشعب"، والذين يسكنون في مناطق متفرقة من العاصمة، على أهمية أن تقوم الجهات الحكومية المسؤولة، بتشكيل لجان مخصصة لمراقبة عمل أصحاب المولدات، ومحاسبة الجشعين منهم، مشدد على ضرورة أن يتحمل مجلس المحافظة والمجالس البلدية، مسؤولياتهم تجاه المواطنين الذين تضرروا جراء تدهور الكهرباء، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

**********
حكايات أبي زاهد...
چمل الغركان غطه!

لا ادري لماذا ابتلي العراق بحكام السوء، هل هي لعنة السماء ام سوء تدبير البشر. فقد ابتلينا عبر عقود من السنين بحكام لا هم لهم الا اشباع نزواتهم في النهب والفساد واثارة الحروب وخلق المشاكل الداخلية والخارجية، وكأنهم وجدوا للتخريب والدمار لا للبناء والاعمار.
العراق ما زال ينوء بأعباء ما انزل بها من سلطان. ففي هذا الصيف تكالبت عليه المحن. المعركة الحامية حول نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة تأخذ بخناق الناس، يرافقها الانقطاع المتعمد للكهرباء، لتأتي ثالثة الاثافي من سد "اليسو". كان حلم العراقيين ان ينعموا بصوت "اليسا" وحركاتها التي تبعث البهجة في النفس، ولكن قدرهم الاعمى بعث لهم جنيا مخيفا دخل قاموسهم فجأة اسمه "اليسو"، واليسو هذا حمل بين جناحيه الخراب والدمار وبشّر بخراب الديار وفناء الاعمار!
في الذاكرة العراقية ان هناك اتفاقا بين حكومات تركيا وسوريا والعراق على انشاء سدود في هذه البلدان لخزن المياه وترشيد الصرف المائي. وقد قامت حكومتا سوريا وتركيا بإنشاء السدود الكفيلة بتلافي المشكلة. فيما انصرف العراق لخوض الحروب بالنيابة، ليبدد ثرواته في معارك لا مصلحة فيها الا لأعدائه ممن دفعوه لحروب فاشلة، عادت عليه بالخراب والدمار. فكان النظام السابق يتلهى بحروبه الداخلية والخارجية غير عابئ بما يخبئه المستقبل من مآس وويلات.
وما أن اطل القرن الجديد وعاش العراقيون احلامهم في دولة رشيدة، حتى ابتلينا من جديد بحكام لا هم لهم الا زيادة ارصدتهم الشخصية في بنوك العالم، وليس أمامهم سوى جعل بلدهم ساحة لحروب عبثية بين دول متصارعة وجدت في العراق مكانا لإدارة صراعاتها، ليبتلي العراقيون بالقاعدة وداعش وماعش والادارات الفاسدة التي تربعت على العرش لتزيد الخراب خرابا.
واليوم ما العمل لانقاد "دجلة الخير" الذي قد يصبح ملعبا للأطفال أو ساحة لسباق الخيل، او يمنح لإنشاء مولات ومعارض لبيع السيارات، او فلل لكبار المسؤولين ليحيوا على انقاضها لياليهم الغبراء!؟
كل هذا وسوادي الناطور مطرق براسه يعبث بمسبحته وكأنه يعيش في عالم آخر. لكزته منبها فصاح: "عمي شنحچي شنگول "العضه بالجلال" ومثل "تفال السمه" و"يم حسين چنتي بوحده صرتي باثنين" الصوچ بينه والغلط منه. اسنين وربعنه يلعبون بالفلوس لعب ومحد فكر يسويله شغله بيها خير. صدام چان يوميه يستقبل عشرين رئيس دولة محد يندلهه عالخريطه، وينطيهم الملايين، والجماعة ما همهم غير ارواحهم، نهبوا بلدهم وسلموا لحاياهم لغيرهم. واحد يصيح واتركياه والثاني يصيح وايراناه وثالثهم يگول انا وعشيرتي سيوف مشرعه بيد السعوديه، وما واحد منهم گال "يا عراق". واذا وادمنه هيچ، نتأمل يجينه البنغالي يبني العراق؟ وعله التالي صرنه بآخر العربان ونترجه اليسوه والما يسوه، وصرنه بتالي الضعن والوادم تاكل چمه وأحنه ردينه عله الگوگله؟!".

محمد علي محيي الدين

*******
خفّضوا اقساط القرض العقاري!
يشكو لفيف من المواطنين، ممن سحبوا قرضا من المصرف العقاري، ارتفاع مبلغ القسط الشهري للقرض. فهو يصل إلى 400 أو 500 ألف دينار.
ويشير المواطنون إلى ان هذا المبلغ الكبير يثقل كواهلهم، لا سيما ان جلهم من الكسبة والمتقاعدين الذين حصلوا على قطع أراض بـ "شق الأنفس"، كون دخولهم المالية محدودة، مطالبين المصرف العقاري بخفض أقساط القرض، وجعلها بين 250 و300 ألف دينار على اقل تقدير، ليخفف ذلك قسما معاناتهم في توفير المبلغ.

عنهم / نبيهة صالح النعيمي

**********
انصفوا المفصولين السياسيين وعائلاتهم!
يشكل المفصولون السياسيون شريحة واسعة من الموظفين الذين سرحوا من وظائفهم، او اضطروا إلى تركها بسبب الاضطهاد السياسي والعرقي والمذهبي الذي مارسه النظام المباد ضدهم. هكذا عرّف بهم قانون المفصولين السياسيين رقم 24 لسنة 2005، وذكر في تفاصيل مواده ان المفصول السياسي يعاد الى الوظيفة في دوائر الدولة والقطاع العام والقطاع المختلط، سواء كان مدنيا أم عسكريا أم من قوى الأمن الداخلي. وقد حددت هذه الفئة بـ "من ترك الوظيفة بسبب الهجرة او التهجير خارج العراق"، "من اعتقل او احتجز او تم توقيفه من قبل سلطات النظام السابق"، و"من سجن او اعتقل او احتجز او أوقف وتسبب ذلك في حرمانه من اكمال دراسته الثانوية والجامعية او تعذر حصوله على وظيفة او مباشرته في الوظيفة التي عين فيها قبل سجنه او اعتقاله او احتجازه او توقيفه". والزم القانون الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة، بإعداد دورات متخصصة لاعادة تأهيل الموظفين المعادين إلى الخدمة، وتشكيل لجنة في امانة مجلس الوزراء تتولى التحقق من اعادة تعيين المفصولين السياسيين، على أن يتم ذلك وفقاً للخدمة المكتسبة.
لكن تجميد العمل بالقانون المذكور، أثار استغراب الشارع والرأي العام، باعتباره يمس شريحة مظلومة ومتضررة من المواطنين، عانت ما عانته من النظام الدكتاتوري المباد، كونها قارعته فتضررت من سياساته الرعناء، وضحت بكل شيء من اجل مصلحة الوطن وشعبه. فتجميد العمل بالقانون إجراء لا يخدم العملية السياسية في المرحلة القادمة، لأنه يحرض على العنف كون العلاقة بين العراقيين والبعثيين رسمت حدودها انهار من الدماء، لذلك لا يجوز التغافل عنها في الوقت الذي نسعى فيه إلى تكوين حالة من الاستقرار الامني على وجه التحديد.
ان المفصولين السياسيين لا يريدون سوى احتساب مدة الفصل السياسي، خدمة لاغراض التقاعد حصراً، وان رئيس مجلس الوزراء مخول بالتمديد متى اقتضت الضرورة، ورفع الحيف عن فئات الموظفين التي تعرضت الى الظلم والقهر من النظام المقبور. فالوضع الامني والحرب على داعش والإرهاب، كل ذلك حال دون تقديم معاملاتهم وتحديد سقف زمني لذلك.

لفيف من المفصولين السياسيين

********
مواساة...
• بألم وحزن عميقين تلقت منظمة بريطانيا للحزب الشيوعي العراقي نبأ وفاة الرفيق والاعلامي قاسم محمد غالي في لندن بعد صراع مرير مع المرض. ولد الفقيد في مدينة المحمودية وانضم في أواخر الستينات الى صفوف حزبنا الشيوعي العراقي، وتعرض الى الاعتقال والملاحقة من أجهزة النظام الفاشي مما اضطره الى مغادرة البلاد الى المنفى عام 1979، ورغم المعاناة الشديدة من المرض الذي أقعده في المنزل، واصل الفقيد كتاباته ونشرت له في الأشهر الأخيرة مقالات عدة في صحيفة "طريق الشعب". وبهذه المناسبة المؤلمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا الى زوجة الفقيد، السيدة اقبال، والى ولديه العزيزين سميح وغسان، والى افراد عائلته الكريمة وكل محبيه، بالتعازي الحارة لمصابهم الأليم وخسارتهم الكبيرة. نتمنى للجميع الصبر والسلوان ولفقيدنا الغالي الذكر الطيب دوماً.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية طائفة الصابئة المندائية في وفاة سرمد وجيه فاضل رحيمه اثر حادث مؤسف, للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

***********
ص4
ترامب يصل الى سنغافورة للقاء كيم

سنغافورة - وكالات
وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الأحد، إلى سنغافورة لحضور قمته المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وحطت طائرة الرئيس الأمريكي رحالها في قاعدة Paya Lebar العسكرية في سنغافورة، وكان في استقباله وزير الخارجية السنغافوري فيفيان بالاكريشنان.
يذكر أن كيم كان قد وصل بدروه إلى مطار شانغي في سنغافورة ظهر أمس على متن طائرة صينية من طراز بوينغ 747، وتوجه بعد ذلك إلى مقر إقامته في فندق سانت ريجيس للتحضير لأعمال قمته مع ترامب.

********
طهران ترجئ مناقشة انضمامها الى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب

طهران - وكالات
صوت مجلس الشورى الإيراني، أمس الأحد، على تعليق النقاش حول انضمام إيران إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب، لمدة شهرين في انتظار ما سيحل باتفاقها النووي مع السداسية. وجرت نقاشات صاخبة في البرلمان الإيراني حول الانضمام إلى فريق المهام الدولي لوقف تمويل الإرهاب، والذي يطلب من أعضائه إقرار العديد من القوانين لمكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. وإيران وكوريا الشمالية هما حاليا الدولتان الوحيدتان على القائمة السوداء لفريق المهام الدولي لوقف تمويل الإرهاب، ما يزيد من صعوبات دخولهما إلى النظام المصرفي العالمي. إلا أن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية دافع عن جهود الانضمام إلى قوة المهام وقال إنها تخدم المصالح الإيرانية.

*******
الظروف الحالية لا تتيح لأي حزب سياسي الاستفادة من ثمارها
المغرب بعد حملة المقاطعة.. الائتلاف الحكومي في مهب الريح
الدار البيضاء - وكالات
مازالت تداعيات حملة المقاطعة لشركات تجارية معروفة تتواصل، حيث توقعت الصحف المغربية "نهاية حزينة" لحكومة "ضربها زلزال" المقاطعة، في ظل تكهنات بسقوط الائتلاف الذي يقوده حزب العدالة والتنمية لـ"عجزه" عن مواجهة الحملة المتواصلة منذ ستة أسابيع.
في هذا السياق يقول المحلل السياسي أحمد البوز لوكالة فرانس برس إن "المقاطعة هي بمثابة الضربة القاضية لائتلاف حكومي ولد ضعيفاً".
وتستهدف الحملة التي انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي بدون أن يتبناها أحد منذ 20 نيسان الماضي، محطات توزيع الوقود "أفريقيا" ومياه "سيدي علي" المعدنية ومنتجات "سانترال دانون"، من أجل الضغط على هذه الشركات المستحوذة على حصة الأسد من السوق كي تخفض أسعارها.
من جانبها، لوحت الحكومة في وقت سابق بالملاحقة القضائية في حق مروجي نداءات المقاطعة ما عرضها لانتقادات واسعة. ثم سعت الى اقناع المقاطعين بـ"المصالحة" والكف عن مقاطعة الحليب تحديداً حماية لمصالح الفلاحين الصغار وعمال شركة "سانترال دانون".
لكن العديد من المعلقين في مواقع التواصل الاجتماعي رأوا في هذه الدعوة وقوفاً إلى جانب "الشركات" بدل الضغط عليها لخفض الأسعار.
وجاءت الأنباء التي تحدثت عن استقالة وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي من منصبه الأربعاء لتؤكد هذا الشرخ. وبحسب هذه الانباء فقد اضطر الداودي إلى تقديم استقالته بعد موجة من التعليقات الساخرة، اعقبت ظهوره في وقفة نظمها عمال شركة "سانترال دانون" بالرباط للمطالبة بوقف المقاطعة وتدخل الحكومة لحماية مواقع عملهم.
وتوقعت شركة "سانترال دانون" هذا الأسبوع تراجع رقم تعاملاتها الى النصف الأول من هذه السنة بـ20 في المائة، معلنة تسريح عمال تربطها بهم عقود عمل موقتة وخفض التزود بالحليب الخام بنسبة 30 في المائة.
وتعد استقالة الوزراء أمراً نادراً في المغرب. ووصفت الصحف المحلية الداودي بأنه "وزير أحرقته المقاطعة"، و"شهيد" شركة "سانترال دانون". لكنه ليس الخاسر الوحيد من المقاطعة، ويرى المعلق السياسي عبد الله ترابي أن "كل وزراء حزب العدالة والتنمية بات ينظر إليهم كمدافعين عن مصالح حفنة من الشركات الكبرى بدل أن يمثلوا مصالح ناخبيهم".
وحمل ما سُمي بـ"الربيع العربي" عام 2011 هذا الحزب الإسلامي المعتدل لرئاسة الحكومة بعدما قضى سنوات عدة في المعارضة البرلمانية. واستطاع الإسلاميون الاستمرار في صدارة المشهد السياسي عندما حققوا فوزاً كاسحاً في انتخابات 2016، لكن إعفاء زعيمهم عبد الإله بنكيران من رئاسة الحكومة أضعف الحزب.
وتأثرت شعبيته أكثر عندما قبل سعد الدين العثماني الشروط التي رفضها سلفه لتشكيل الائتلاف الحكومي، وسط تساؤلات حول تماسك فريقه الحكومي. ويشير ترابي إلى أن "حملة المقاطعة تزيد من إضعاف العثماني الذي جاء أصلاً في ظل ظروف مأزومة".
في المقابل، بات رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، الذي تصفه الصحافة المحلية بأنه مقرب من القصر، يتخذ صورة الرجل القوي في الساحة السياسية منذ توليه رئاسة هذا الحزب خريف 2016، وتشكيله تحالفاً من أربعة أحزاب، وفرض شروطه في تشكيل الحكومة.
وظل المراقبون إلى وقت قريب يرون فيه رئيس الحكومة المقبل، لكن تداعيات المقاطعة أثرت في هذا السيناريو، فقد وجد أخنوش نفسه على رأس المستهدفين بالمقاطعة كونه يملك شركة "أفريقيا" لمحطات الوقود، وموضع جدل حول تضارب المصالح بين ممارسة أنشطة تجارية وتولي مسؤوليات حكومية.
ويوضح المحلل السياسي أحمد البوز أن "أخنوش كان يستعد قبل أسابيع فقط ليشكل بديلاً من حزب العدالة والتنمية، لكن هذا السيناريو لم يعد قائماً اليوم"، ويستطرد ترابي مشيراً إلى أن "صورته تضررت بفعل المقاطعة".
ويحاول حزب الأصالة والمعاصرة تحديداً الاستفادة من التداعيات السلبية للمقاطعة على منافسيه السياسيين، ونقلت عنه الصحف المحلية تلويحه بطلب حجب الثقة لإسقاط حكومة "عاجزة" عن مواجهة الأزمة.
ويرى ترابي أن "الظروف الحالية لا تتيح لأي حزب سياسي الاستفادة من ثمار المقاطعة، على العكس من ذلك، أتوقع أن يزداد انعدام الثقة بالأحزاب السياسية والمؤسسات بشكل عام".
ويلاحظ مراقبون أن حملة المقاطعة تثير مجدداً تساؤلات حول مدى قدرة فرقاء سياسيين، لا يتمتعون باستقلال تام، على مواجهة أزمات مثل الاحتجاجات الاجتماعية التي هزت المغرب السنة الماضية.

**********
اشتباكات عنيفة بين قوات موالية لهادي والحوثيين قرب الحديدة
صنعاء - وكالات
قالت مصادر عسكرية إن الاشتباكات تصاعدت بين قوات يدعمها التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي قرب مدينة الحديدة اليمنية مطلع الأسبوع.
وحذرت مسؤولة كبيرة للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أمس الأحد، من أن أي هجوم عسكري أو حصار للمدينة الواقعة في غرب اليمن والتي يسيطر عليها الحوثيون قد يودي بحياة ما يصل إلى 250 ألف شخص.
وقالت مصادر عسكرية محلية إن اشتباكات عنيفة اندلعت يومي الجمعة والسبت في منطقة الدريهمي الريفية، حيث وصلت قوات تقودها الإمارات إلى مسافة عشرة كيلومترات جنوبي الحديدة، وكذلك في منطقة بيت الفقيه التي تبعد 35 كيلومترا عن المدينة.
وذكرت مصادر سياسية يمنية أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث يجري محادثات مع الحوثيين لتسليم ميناء الحديدة إلى الأمم المتحدة.
والحديدة هدف استراتيجي في الحرب اليمنية منذ وقت طويل، إذ ميناؤها المطل على البحر الأحمر يعد شريان حياة لثمانية ملايين يمني، وتمر عبره معظم الواردات وإمدادات الإغاثة إلى البلاد.

******
التأييد للاشتراكيين يتزايد في إسبانيا بعد الإطاحة برئيس الوزراء اليمني
مدريد - وكالات
تزايد التأييد للاشتراكيين في إسبانيا منذ أن قاد زعيمهم بيدرو سانتشيث تصويتا ناجحا لسحب الثقة من رئيس الوزراء السابق ماريانو راخوي وفقا لنتائج استطلاعين للرأي عن النوايا الانتخابية صدرا أمس الأحد.
وأدى اقتراع على سحب الثقة دعا إليه الاشتراكيون يوم الأول من حزيران إلى الإطاحة براخوي بعد أن أمضى ست سنوات في السلطة وجاء بعد صدور أحكام على عدد من كبار السياسيين من حزب الشعب المحافظ الحاكم في اتهامات بالفساد.
واختار سانتشيث، الذي يقود حكومة أقلية ليس لديها سوى 84 مقعدا في البرلمان الذي يضم 350 مقعدا، أعضاء حكومته يوم الأربعاء ويعتزم الاستمرار في الحكم حتى نهاية فترة ولايته في 2020.
وأظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة (جاد3) لقياس الرأي العام يومي السابع والثامن من حزيران لصحيفة (إيه.بي.سي) أن الاشتراكيين يمكن أن يحصلوا على 28,8 في المائة من الأصوات متقدمين على حزب الشعب الذي حصل على 25,6 في المائة وحزب ثيودادانوس (المواطنون) المؤيد لسياسات السوق على 21,1 في المائة وحزب بوديموس المناهض لإجراءات التقشف على 13,1 في المائة.
وأظهرت نتائج استطلاع أجرته مؤسسة (إن.سي ريبورت) بين الأول والتاسع من حزيران ونشرت نتائجه صحيفة لا راثون أن الاشتراكيين حصلوا على 24,9 في المائة ليأتوا في المرتبة الثانية بفارق بسيط بعد حزب الشعب الذي حصل 25,5 في المائة وتلاه حزب المواطنون الذي تقدم في بعض الاستطلاعات في الفترة الأخيرة بنسبة 21 في المائة ثم حزب بوديموس بنسبة 16,7 في المائة.
وفي الانتخابات العامة التي أجريت في حزيران 2016 حصل الاشتراكيون على 22,7 في المائة فقط من أصوات الناخبين بالمقارنة مع 33 في المائة للمحافظين. وكانت بعض الاستطلاعات التي أجريت قبل الاقتراع بسحب الثقة قد أظهرت تراجع حزب سانتشيث إلى المرتبة الرابعة.

*********
وقف اطلاق النار في افغانستان يمكن
ان يمهد لمفاوضات سلام
كابول - وكالات
يمكن ان يُمهد وقف اطلاق النار الذي يبدأ الاسبوع القادم بين قوات الامن الافغانية وطالبان، في حال احترامه، الى اجراء مفاوضات سلام بعد نحو 17 عاما من النزاع، بحسب محللين.
وقال برهان عثمان من مجموعة الازمات الدولية "كان القتال الامر الوحيد الذي ميز طالبان منذ ولادة هذه الحركة. والتوقف عن القتال ولو لفترة قصيرة يشكل توقفا مهماً لطريقة عملهم".
واضاف "ان وقف اطلاق النار الثنائي في حال كان مثمرا، يمكن على الارجح ان يلهم بانجاز اعمال اخرى اكثر اهمية في اتجاه مسار السلام" لان الطرفين سيقولان لنفسيهما "يمكننا ان نحقق ذلك". وسيظهر ذلك ايضا بحسب المحلل ان قيادة طالبان يمكنها التحكم في قاعدتها.
واشار محلل غربي في كابول طلب عدم كشف هويته الى وقف اطلاق النار كـ "منصة للتقدم" بعد عدة محاولات فاشلة للحوار.
واعلنت حركة طالبان السبت عن وقف اطلاق النار لمدة ثلاثة ايام لمناسبة نهاية شهر رمضان في سابقة من نوعها منذ 2001 جاءت بعد يومين من اعلان الرئيس الافغاني اشرف غني عن وقف لاطلاق النار.
وربط الرئيس الافغاني مبادرته بفتوى الاثنين لثلاثة آلاف من علماء الدين في كامل افغانستان اعلنوا فيها ان العمليات الانتحارية "حرام" ودعوا طرفي النزاع الى وقف المعارك.

********
ارتفاع حصيلة ضحايا المواجهات
في نيكاراغوا الى 137 قتيلا
ماناغوا - وكالات
اعلنت منظمتان غير حكوميتين مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل في مواجهات جديدة في نيكاراغوا ما يرفع حصيلة ضحايا التظاهرات ضد الرئيس دانيال اورتيغا الى 137 قتيلا على الاقل منذ نيسان الماضي.
وقال مركز حقوق الانسان في نيكاراغوا لوكالة فرانس برس ان شخصين قتلا ليل الجمعة السبت احدهما في خينوتيغا (شمال) والثاني في العاصمة ماناغوا.
واعلن مسؤولون طلبة ان شابا قتل خلال هجوم على متظاهرين كانوا يحرسون حاجزا على طريق في خينوتيغا.
وفي ماناغوا قتل شاب على دراجة نارية برصاصة في العنق بعدما طارده مسلحان على دراجة نارية ايضا واطلقا النار عليه.
وقال المركز انه بعد مقتل هذين الشخصين السبت ارتفعت الحصيلة الى 137 قتيلا في هذه الاطضرابات التي تشهدها البلاد منذ 18 نيسان.
وبعد ساعات على نشر هذه الارقام، اعلنت منظمة غير حكومية ثانية مقتل شخص في ماسايا التي شهدت السبت اعمال عنف ومعارك.
وقال الفارو ليفا رئيس جميعة نيكاراغوا لحقوق الانسان ان رجلا في الستين من العمر قتل بالرصاص في ماسايا.
واوضح ليفا ان الوضع يزداد خطورة "لاننا نواجه الآن اطلاق نار متبادلا وليس الغاز المسيل للدموع او الرصاص المطاطي". واضاف ان "الوضع الحالي في نيكاراغوا هو ازمة"، مؤكدا "نطلب من العالم اجمع الاهتمام بماسايا".

*******
الحل في المزيد من الثورة
قراءة الشيوعي الفنزويلي لنتائج الانتخابات الأخيرة
رشيد غويلب
جدد الناخبون في فنزويلا، في العشرين من ايار الفائت، الثقة بالرئيس اليساري نيكلاوس مادورو. ولم تعترف الولايات المتحدة وحلفاؤها المقربون بنتائج الانتخابات، التي امتازت بادنى مشاركة في التصويت (46 في المائة) منذ انطلاق التجربة البوليفارية في البلاد قبل قرابة 20 عاما. وفي لقاء له مع قياديين في الحزب الشيوعي الالماني، في مقر الاخير، قدم كارلوس فيمر مسؤول العلاقات الاممية في الحزب الشيوعي الفنزويلي عرضا لسياسة حزبه وقراءة لنتائج الانتخابات الاخيرة. في مايلي اهم ماطرحه فيمر في اللقاء المذكور.
انخفاض نسبة المشاركة

يعيد الحزب الشيوعي الفنزويلي نسبة المشاركة المنخفضة في الانتخابات الى ثلاثة عوامل هي: عدم رضا اوساط من الحركات الاجتماعية وقوى اليسار، بمن في ذلك جزء من انصار الرئيس الراحل تشافيز، عن الاداء الحكومي في التعامل مع الازمة. والسبب الثاني هو ان ترافق عمليات التصويت مع اضراب قطاع النقل منع الكثير من الناخبين من الوصول الى مراكز الاقتراع. وثالثاً ، دعوة جزء كبير من المعارضة اليمينية إلى المقاطعة. ومع ذلك، شارك قسم آخر من المعارضة في الانتخابات. و لم يدعم ناخبو هؤلاء المرشحين سياسة الحكومة، لكن مشاركتهم في التصويت عبرت عن اعترافهم بشرعية النظام السياسي في البلاد.
وشدد فيمر على ان نسبة المشاركة يمكن ان تعتبر منخفضة، لو جرت هذه الانتخابات في ظروف مستقرة، لكن الانتخابات لم تجر في ظل ظروف طبيعية. وفي الاحياء التي يسكنها الاثرياء جرى منع الناخبين من الوصول الى مراكز الاقتراع، وكان الناس هناك خائفين حتى من التصويت لمرشحي المعارضة.
المسؤولية الوطنية وشراء الاصوات

قبل الانتخابات، وعد مرشح المعارضة الرئيسي هنري فالكون الناس بتقديم مبالغ نقدية لتحسين وضعهم على الفور في حال انتخابه. وبموجب وعوده تحصل كل أسرة على 75 دولارا - مع ارتفاع التضخم في فنزويلا يعتبر هذا المبلغ كبيرا. ويقدر فيمر أن المعارضة كانت ستفوز في الانتخابات لو قبل الناس وعود "مثل هذا الاسلوب البدائي". وعلى العكس من ذلك، كان هناك مستوى عال من الوعي لدى الناخبين، على الرغم من الصعوبات الاجتماعية الهائلة، للدفاع عن العملية البوليفارية والدستور الديمقراطي الذي أقره الرئيس الراحل تشافيز. ويرى فيمر: "لقد كانت هذه انتخابات سياسية للغاية وموجهة أيديولوجياً. وهذا سبب آخر جعل نتائجها مهمة لأنها عبرت عن القرار السياسي الأيديولوجي للأغلبية العظمى بعدم الوقوع في فخ الرأسمالية".

الشيوعي الفنزويلي والرئيس مادورو

ان دعم الشيوعيون للرئيس مادورو في مواجهة اليمين المدعوم من الخارج لا يمنع الحزب من نقد سياسة الحكومة، والتركيز على المشاكل الاجتماعية الهائلة، يقول فيمر: "ان وضع الأسر يقترب من الياس" و " التضخم المرتفع لا يجعل من الممكن إنقاذ الا القليل ، ولا تعرف ، ما الذي ستفعله غدًا. ومع ذلك ، كان هناك دعم واضح للرئيس وسط الانتقادات العديدة والمطالب الكثيرة، وهذا أيضا مرتبط بالوعي: يجب عدم استغلال النقد للاتجاه نحو اليمين".
لقد احتاج الشيوعيون وقتا طويلا ليعلنوا دعم الرئيس في هذه الانتخابات. وفي نهاية شباط الفائت قرر مندوبو كونفرس وطني للحزب، بعد نقاش طويل، اعتبار الرئيس مادورو مرشحهم. وهذه القضية كانت محط اهتمام الصحافة المحلية. لقد كانت شروط الحزب الشيوعي هي التفاوض مع حزب الرئيس "الحزب الاشتراكي الموحد" على نقاط برنامجية. وتم التوقيع في القصر الجمهوري على اتفاقية بشان معالجة اكثر جذرية للازمة في البلاد. وكان التزام الرئيس هذا سببا في اعلان الحزب الشيوعي دعمه لمادورو، وعلى الرغم من ذلك يعلن الشيوعيون موقفهم بوضوح: "نحن لسنا حزبا حاكما. ولدينا تناقضات كبيرة مع حكومة الرئيس مادورو - تناقضات سياسية وأيديولوجية ولكن براغماتية للغاية ". ويواجه الحزب مهمة خلق وضوح لدى الناس، بان الحزب يدعم الرئيس، ولكنه حزب مستقل ويملك برنامجا مستقلا. وفي النهاية استطاع الحزب الشيوعي تعبئة 170 الف ناخب، اي قرابة 2 في المائة، وهي لاتمثل طموح الحزب الانتخابي، ولكنها اكدت موقع الحزب في المعسكر البوليفاري.
وفي النهاية اكد فيمر على ان" المشكلة الرئيسية الآن هي دفع عجلة الاقتصاد الى امام، وثانياً ، تشكيل حكومة تستعيد بعض ثقة المواطنين. والثالث يخصنا: كيف نخرج من هذه الأزمة الرأسمالية؟ "وفي اوساط السكان هناك وعي كبير بالاتجاه الضروري:" الحل هو المزيد من الثورة ، وليس الثورة المضادة".

**************
ص 5

لأنك منيصدرت عن "دار نشر اوروك ميديا" في ستوكهولم مجموعة شعرية لأحمد أحمد بعنوان: "لأنك منّي"، والمجموعة عبارة عن قصيدة واحدة موزعة في 52 مقطعاً تحمل ثيمات متباينة، لكنها تشترك في خيط، يكاد أن يكون خفيا. الا أنه يفصح عن ذاته أحياناً بومضات تدعو القارئ الى تتبع مساره، ليكتشف أن نسيج القصيدة إنما يعبر عن حالة انسانية لتجربة معاشة، بتشظيها احيانا ولملمة وشائجها أحايين أخرى. على غلاف المجموعة نقرأ:
في غيابِكِ
بَقِيتُ حَيَّاً
أتنفسُ كسُلْحَفاةْ
بينما يَستَنزِفُ العمرُ قارورَتَهْ.
هذا الوقتُ يُذَكّرني بِك
كمُدْيَةٍ في آهدابي.

**********

من أوسلو...
عطاء

في عام 2002 كنتُ في زيارة الى دمشق وجمعتني جلسة حميمة مع أصدقاء لم ألتق بهم منذ سنوات المنفى الطويلة. في نادي الصحفيين كانت مائدة تضم كلا من حاتم الصكر والراحل كمال سبتي وعواد ناصر ومحمد مظلوم وانا، انتبه كمال سبتي الى الشاعر العراقي الكردي الكبير "شيركو بيكه س" الذي كان يجلس الى مائدة قريبة منا مع بعض الأدباء السوريين. شيركو ترك مائدته وجاء ليجلس معنا. كانت المرة الأولى التي أرى فيها هذا الشاعر الكبير والذي خلال فترة جلوسه معنا تعرفت على بساطته وطيبته وحديثه الشيق الممتع بالعربية التي ترافقها لكْنة كردية نحبها. انه يعيش حياة الشاعر الزاهد عن كل شيء.
في تلك الجلسة الحميمة كنت أشاهد ضحكته الحزينة، وكأنه يحمل على أكتافه هموم كل الفقراء، ابتسامته مثل مشاعل الحرية تخيف الظالمين، أنه رمز الشعر الكردي الكبير كما كان الشاعر عبد الله كوران ووالده الشاعر فائق بكه س.
كنا نقرأ قصائد شيركو وكأننا نقرأ لشاعر عربي كبير. نجح كشاعر كردي عاش حياته من أجل البسطاء والمظلومين وأصبح واحداً من أعلام الكرد الأدبية وكذلك هو عند العرب. انه شاعر كردي وعربي متمكن من أدواته في اللغتين العربية والكردية. وهو المترجم الذي نقل الى اللغة الكردية رواية "الشيخ والبحر" للروائي الامريكي ارنست همنغواي وأعمال عالمية أخرى، وكان انتقاؤه الترجمة ينم عن شاعريته العالية وتذوقه الرفيع للأدب العالمي. شاعر فريد بكل شيء ورمز من رموز ثقافة الشعب الكردي .
عندما جاءت إليه حقيبة وزارة الثقافة على طبق من ذهب، وأصبح وزيرها في الإقليم لم يستطع الألفة مع المنصب بوصفه سلطة وجاه ومال وهو الذي يعيش لينثر الشعر في دروب الفقراء والمحرومين. وذات يوم وفي لقاء تلفزيوني قال: لا يستقيم الشاعر مع منصب الوزير! ولهذا قدّم استقالته من وزارة الثقافة في إقليم كردستان في تسعينيات القرن الماضي ، كان لا يؤمن إلا بالشعر والفقراء، فلم يسترح للحياة السياسية ولا المناصب الكبيرة ولا الأموال والرواتب العالية التي تميزه عن الذين يكتب عنهم، لهذا أعتبر البقاء في المنصب الوزاري بمثابة التخلي عن كل الثوابت والقيم الانسانية النبيلة. وقد أكتشف كم هي حقيرة ومذلة وعفنة تلك المناصب السياسية التي تتحارب الكتل والاحزاب من أجل الظفر بها !
شاعر خلاق مثل شيركو بيكه س لا يمكن له أن يعيش إلا مع البساطة والنبل وحب الناس الذين أحبوه وأحبوا قصائده التي تحدثت كثيراً عن حياتهم ومآسيهم التي لا تنتهي. لقد عاش المنفى لسنوات طويلة، وفي عام 2013 غادرنا في منفاه السويدي وبناء على وصيته دفن مع الفراشات في حديقة بمدينته السليمانية . رحلة طويلة مريرة مع الحياة والشعر والنضال وحب البسطاء والمحرومين والدفاع عنهم، عاش للشعر والانسان فقط وكتب عن هموم الفقراء، أغلب قصائده كان يقوم بترجمتها الى اللغة العربية التي عشقها كما لغته الكردية وهو من أكثر الأدباء الكرد الذين ترجمت أعمالهم الى اللغة العربية وترجمت الى بعض اللغات الأجنبية ويعتبر الشاعر شيركو من رواد قصيدة النثر الكردية.
في قصيدة الشاعر الكبير شيركو بيكه س "عطاء" ارث كبير كان يطمح إليه من هذا العالم المترامي الأطراف وهو الشعر، ولكي يصبح أحد المكونات الباهرة في جمالها والصادقة في كل شيء، فان قصيدة عطاء تصلح لكل الأزمان وكل الأمكنة. أنها تحمل الشعر بين جناحي الفراشة وتحلق به عالياً فوق السماء.
يقول الشاعر شيركو في مقطع منها وهو ينادي الفراشات:
لا تحزني أيتها الفراشة
لعمركِ القصير
لأنكِ وفي الغمضة تلك
منحتِ طولاً لعمر الشعر
لم يعطه حتى نوح
فلا تحزني.. أيتها الفراشة!

هادي الحسيني

/********
ايغور سيد.. الباحث عن جماليات المكان
موسكو – عبدالله حبه
تغص الساحة الأدبية الروسية بالمبدعين والباحثين عن مفاهيم وأشكال أدبية جديدة ، ولا يمضي يوم إلاّ وتصدر فيه روايات وبحوث جديدة وتعقد ندوات أدبية وتقام مهرجانات الكتاب في مختلف المدن الروسية . وقد عرضت في مهرجان الكتاب الذي أقيم في الساحة الحمراء منذ أيام آلاف الكتب الجديدة الصادرة في مختلف أنحاء روسيا الاتحادية بينها مئات الروايات والمجموعات القصصية والشعرية لمؤلفين معروفين وغير معروفين، وتمنح الجوائز لهم.
ويبرز بين الباحثين الشاعر والرحالة والكاتب ايغور سيد في طرح مشاريع أدبية تظهر علاقة الإبداع بالبيئة والمكان، أطلق عليها تسمية " جماليات المكان " التي تظهر علاقة الإنسان بالبيئة المحيطة به من طبيعة ومدن وإبداعات تكنولوجية. وهذه المشاريع " الجيو شاعرية" هي بالضد من المشاريع " الجيوسياسية" التي تخمد الروح الإنسانية في عصرنا لكونها تخضع للمطامع المادية. هذه المشاريع " الجيو شاعرية" ذات صفة إبداعية تعيد المرء الى موقف الإنسان البدائي من البيئة المحيطة به وإغنائه روحيا بجماليات الاماكن التي يقطن فيها. فهو يتأمل جمال الطبيعة من زهور وغابات وأنهار وجبال ويجد متعة في ذلك . وفيما بعد حاول الإنسان أن يجسد مشاعره إزاءها في الصور والمنحوتات وغيرها من أصناف الفنون، وكذلك في الأشعار والأعمال النثرية.
وحاول ايجور سيد في مشروعه الأدبي الجديد عندما شكل في عام 1992 مجموعة من الشعراء باسم "شبه الجزيرة "، أو "نادي القرم بموسكو"، ضمت عددا من شعراء القرم وموسكو، ووضع هدف للمجموعة هو ربط الشعر بالمكان والبيئة المحيطة بالإنسان. وسار أعضاء هذا
فرسان الفرشاة لإيغور سيد

النادي في هذا الدرب على خطى الشاعر الاسكتلندي الفرنسي الأصل كينيث وايت رائد هذه الحركة الأدبية الذي جذب اهتمام الأوساط الادبية الروسية بعد زوال الاتحاد السوفيتي. واستخدم سيد في ذلك بالإضافة الى مقالاته الصور الفوتوغرافية الشخصية للأماكن التي زارها في تجواله في روسيا والعالم وتراه يرفق كل صورة فوتوغرافية بنص شعري يستوحى من انطباعاته عن المكان. ويورد المؤلف قول الكاتب م.جاسباروف:" لقد انتهى عصر رجال السياسة وتحل "شاعرية المكان" محل " سياسة المكان"(الجيوشاعرية بدلا من الجيوسياسية). وكان أول ميدان لها هو القرم الذي يمثل الرابطة بين البر والبحر ، والغرب والشرق- وهذا شئ طبيعي تماما..". وبرأيه إن الاحداث الأخيرة في العالم تشير الى تحول البحث من الخطاب التاريخي الى الخطاب الجغرافي او الطوبوغرافي. ويطلق عليه مصطلح " الإنعطاف المكاني"(space turn). ومفهوم "جماليات المكان " يتطور في إطار هذا الإتجاه بالذات.
وينطلق الكاتب ايجور سيد من علاقة الإنسان بالمكان في تحليل واقع المجتمعات في مختلف بلدان العالم التي زارها من اليمن الى مدغشقر والمغرب ومصر والقطب الشمالي وجبال تاناناريف والاورال والقرم. ويصل الى استنتاج فلسفي هو أن الانظمة الشمولية ذات النمط "الأسيوي" الموجودة في مختلف البلدان قد دبت فيها الشيخوخة وتهدد البشرية دوما بنشوب حروب شاملة جديدة. وهذا يعني نهاية التاريخ . ولابد من وضع حد للمجابهة الخطرة بين الحضارات العالمية، ويتم ذلك بإجراء دراسة معمقة للطبيعة البشرية. ولكن واقع الحال يدل على عدم الكفاية في معرفة هذه الطبيعة ، وغموض سبل درء الكارثة الشاملة المتمثلة في قيام حرب عالمية او حرب أهلية ، كما هو الحال في بعض بلدان الشرق الأوسط اليوم.
إن علم الانثروبولوجيا عاجز الآن عن بحث تركيب ودوافع الممارسات البشرية ، ومثالها الإرهاب، ولابد من طرح التوصيات بشأن درء هذا الخطر. وبرأيه إن المسألة لا تكمن في دراسة الدوافع النفعية "البراغماتية"، بل في البحث الانثروبولوجي البحت المرتبط بالسلوك الإنساني. بيد إن إمكانيات هذا البحث ما زالت ضيقة. ولابد من بناء البحث على أسس جديدة. فعلى سبيل المثال الانطلاق من اعتبار ان البشرية تسير نحو التقدم حتما، والقوة المحركة لهذا التقدم هي
صورة فوتوغرافية لإيغور سيد في مدغشقر

الصراع الثنائي بلا هوادة ولكن المثمر بين فئتين: من الطبقات والطوائف والنخب والاجيال والاجناس وهلم .. جرا. ولكننا لا نعرف ما هي الدوافع التي تشكل خط الجبهة الدائم الذي يحشد التقدم الحضاري المنشود. وهنا لابد من تذكر الإنسان البدائي الذي يعتقد بعض الدارسين بأنه حقق تقدما حضاريا كبيرا، ولا سيما في مجال الفن التشكيلي. وتم التأكد الآن من أن جميع الرسوم المحفورة في الصخور هي من صنع يده. فقد كان هذا الانسان في صراع دائم مع الطبيعة القاسية والحيوانات المفترسة مما جعله يتفنن في وسائل حماية نفسه وابتكار أشكال الأدوات لممارسة الصيد ومن ثم الزراعة والصناعة ودفع حركة التقدم الى الأمام.
يتحدث الكاتب في مقالاته بين حين وآخر عن "طوباوية الثقافة"، لكن "جماليات المكان" تتعامل بالدرجة الأولى مع أماكن محددة قائمة، أما الطوباوية فهي مفهوم ضيق لكنه لا يقل عن ذلك أهمية بالنسبة لهذه الجماليات. ويرى الناقد الكسندر ليوسي إن الطوباوية لا توجد من دون ضد الطوباوية ، كما لا توجد " الجيو شاعرية" بدون " الجيوسياسية". فالطوباوية هي شكل لطرح المسألة، أما الضد منها فهو طرح النماذج الفاشلة في تطبيقها. وسيد يفضل تجسيد القدرة الطوباوية تحت شعار "لنكن واقعيين، ونطالب بالمستحيل أيضا".
ويرفض الكاتب العنف بكافة أشكاله في تحقيق هذا الهدف في السياسة. ويعتقد إن " جماليات المكان" تتعامل مع نماذج البيئة الجغرافية والأساطير من حيث موضع الإنسان الوسطي في المكان من الناحية السيكولوجية والجمالية وليس الموضع الجغرافي.
وذكر سيد مرة إن علاقة الإنسان بالمكان وبالوسط الجغرافي ذات سمة "طابو" ،وهي تدفع بنفور وتشل الوعي في إدراك رد الفعل في هذه المواضيع. ويبدو الموضوع وكأنه قد أصابه السحر ويدفع الباحث بعيدا لدى التوغل في هذا الموضوع.
وتحتل الصور الفوتوغرافية مكانة بارزة في كتب ايجور سيد . فنراه يكتب في كتابه الصادر مؤخرا بعنوان "جماليات المكان – انطباعات عن البعثات" تحت صورة عمارة يعقوبيان في القاهرة التي زارها بعد أن قرأ رواية علاء الأسواني المترجمة الى الروسية :ثمة لعبة للأطفال بعنوان " الحج الأدبي". حينما طالعت رواية الأسواني حلمت أن أرى هذه العمارة حيث تشابكت مصائر العديد من الناس البسطاء ، غير المصريين جدا...ولكل واحد منهم لعبته في قصر التيه هذا . ويلعب جميع الأبطال أدوارهم – باستثناء النذل الرئيسي ، رجل السياسة الثري الواسع النفوذ "فهو مخلص دوما لذاته الدنيئة"، والزوجين الحلوين :زير النساء العجوز والحسناء اتي كانت سابقا خطيبة لأحد المتطرفين وجارية لدى صاحب محل خياطة. إن العمارة قد أثارت خيب أملي ، لكن خيبة الأمل هي الهدف السري والرئيسي لأي حج "وليكن صعب المنال".
وكتب تحت صورة بوابة في مراكش يقول: إن النظرة الخاطفة الى اللحام البدائي ، كيفما اتفق، لزخارف البوابة في أحد أزقة مراكش الهادئة قد جعلتني لا أبعد بصري عنها بدهشة! إن المغاربة وبالاخص أبناء مراكش قد ذاع صيتهم في صنع أفضل الزخارف لمبانيهم، وعموما لأماكن سكناهم. ولسبب ما كنت أشك بذلك قبل هذه اللحظة.
واشار في تعليقه على صورة أخرى في أثناء جولته في مدغشقر : تقطن قبيلة انتاندروي "تعيش في الإقليم الشوك" وسط منطقة تغمرها الأشواك فعلا أكثر من أية منطقة أخرى في العالم. فقد كانت هذه المنطقة الواقعة في جنوب مدغشقر قاحلة خلال ملايين السنين ونمت فيها هذه النباتات الشوكية الغريبة. وقبل مائتي عام كانت تحصد فيها نباتات التين الشوكي والصبار الأمريكي.. وأعتقد ان قبيلة انتاندروي قد بقيت القبيلة الوحيدة الساكنة هناك من مجموع 19 قبيلة في جزيرة مدغشقر.
وكتب تحت صورة أخرى: لم تسنح الفرصة لدى خبراء الذرة لجلب النقود النووي الى مفاعل المحطة الكهرذرية في القرم ، بعد ان عارضت ذلك جمعية "البيئة والسلام" التي طالبت بتحويل المحطة الى استخدام الوقود غير النووي. فوقع غورباتشوف في عام 1989 مرسوما بذلك بعد مضي عام من نضالنا. لكن لم يتم تحويل المحطة الى استخدام الوقود العادي فتم تقطيع هيكلها الضخم المصنوع من التيتان تدريجيا وبيع الى مجهولين. وتركت بقايا المحطة البائسة في براري قزانتيب. أما صدى ذكراها فيتردد في الصفير في الهيكل المكعب الخالي من البشر لدى هبوب الرياح.
وهكذا يقرن الكاتب مقالاته حول علاقة الإنسان بالمكان بالصور الفوتوغرافية التي يلتقطها خلال جولاته الكثيرة في روسيا وخارجها.
///

"الثقافة الجديدة"..
عدد جديد وموضوعات متنوعة
جمعة هاشم
صدر العدد 397 لشهر أيار 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات.
كلمة العدد حملت عنوان "بعد الانتخابات.. وقبل ظهور النتائج!" جاء فيها: عند صدور هذا العدد، 397، تكون "الحرب" الانتخابية التي انطلقت في 14/4/2018 قد انتهت بعد صراعات بين المتنافسين، استخدمت فيها كل وسائل التسقيط وأشكاله، ولم يوفر المتصارعون وفي مقدمتهم "الكبار" أي وسيلة إلا واستخدموها لضمان تحقيق "انتصار باذخ" على الخصوم. وعند ظهور نتائجها، سيتبين انه كان هناك "رابحون كبار" و"خاسرون كبار". واستشفت الكلمة بعض معالم المشهد الانتخابي رغم ان النتائج وعند صدور هذا العدد لم تكن قد اعلنت بعد، فان متابعة الحملة الانتخابية ذاتها اتاحت تسجيل بعض التصورات التي جاءت في سياق الكلمة .
اما باب "مقالات" فقد تضمن موضوعات مختلفة. حملت مساهمة د. لطفي حاتم عنوان "النزعة الوطنية والرأسمالية المعولمة " وقدم د. صالح ياسردراسة عن العدالة الانتقالية" - بعض الإشكاليات المؤسسية للانتقال الديمقراطي".
وعرضت السيدة شميران مروكل قراءة في كتاب: "حدود السلطة التنفيذية في النظام البرلماني" تأليف د. علي مهدي. وكانت مساهمة د. مجيد مسعود " إنتاج السِلع بواسطة السِلَع - مقدمة لنقد النظرية الاقتصادية" وهي اخر مقاله ارسلها قبل رحيله بعدة اسابيع.
وجاءت الطاولة الحوارية التي أقامتها المجلة حول "قانون شركة النفط الوطنية العراقية" والذي صوت عليه مجلس النواب، حيث استضافت فيها عددا من السادة اعضاء مجلس النواب ومنتسبين من وزارة النفط، و خبراء في مجال النفط وأساتذة جامعة ومتخصصين قانونين وسياسيين وناشطين مدنيين، وقدمت فيها مداخلات عديدة. وحمل ملف الطاولة العديد من الآراء والدراسات التي عالجت جوانب مختلفة من قانون الشركة.
وفي باب "نصوص قديمة" تم اعادة نشر "اشتراكية السوق" في الصين لروبرت وايل، كانت "الثقافة الجديدة" قد نشرتها في العدد 277/ تموز - آب 1997.
من جهته احتوى باب نصوص مترجمة، حوارا مع نائب رئيس حزب العمل البلجيكي ديفيد بيستيو، ترجمة الكاتب رشيد غويلب.
وحمل العدد حوارا كانت اجرته المجلة في وقت سابق "انجزه الزميل سعدون هليل" مع الباحث السوسيولوجي الراحل الدكتور فالح عبد الجبار.
أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات. حملت كلمة "أدب وفن عنوان: "الانقلاب الأكاديمي" كتبها د. أحمد مهدي الزبيدي. وفي الحدث الادبي والفني جاءت كلمة بحق الكاتب المسرحي الكبير طه سالم الذي توفي في آذار الماضي.
وفي دراسات نقدية، جاءت مساهمة الناقد فاضل ثامر بعنوان "من ثنائية الوطن/ المنفى الى منفى الشعر، في شعر عبد الكريم كاصد". وحملت مساهمة الناقد ياسين النصير "دليل الحبّ" دراسة في شعرية سلمان داود محمد.
وفي الشعر جاءت قصيدة " أوقفوا القرابين ..من قال النهرُ يموت؟" للشاعر ياسين طه حافظ.
وختمت المجلة صفحاتها بقصة من رومانيا حملت عنوان "عودة أبي من الحرب... تنويعات" بقلم هوريا جاربيا ـ ترجمة جودت جالي.
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنانة عفيفة لعيبي.

***********

الماء
طالب منشد
لَعِبَ الأوغادُ بالماءِ فلا ْ
كبدٌ تروى ولن يُسقى شَجر
صدّقوا فِعلاً تعالَوا وانظروا
ها هوَ القاعُ ترائى للنظر
أن يفيضَ النهرُ ماء للحياة
غيرَ فيضِ النهرِ قطّعاً بالحجر
فأذا فاضت عيونُ الأرضِ ماء
وُلدت خير حضاراتِ البشرْ
وأذا جفّتْ ينابيعُ المياه
فاقرؤوا الحمدَ عليها والسور
ردّدوا هيا تعالوا واهتفوا
ها هوَ الطغيانُ من بعض البشر
أِصرخوا بالله هيا عالياً
مثل هذا الجار لن يبقي أثرْ
هذا حكم العقل في الجهل فما
أذنب الجارُ ولا كل البشر
أنني أذنبتُ في نفسى فهل
ينفعُ الناسَ كلامي والعبر
في زمانٍ ليسَ لي ذنبٌ سوى
أن أرى الذئب ورائي في الأثر
فأدُسُ الرأسَ في جوفِ التراب
وأظن الجِسمَ لن يلقى ضرر
قد ألفتُ الخوف من ذاك الزمان
وتعودتُ على غضّ البصر
وجرى الماءُ غزيراً في السُهول
فطلبتُ الرزقَ في جوفِ القمر
وحفظتُ الماءَ في عز الشتاء
وأضعتُ الماء في صيف وحر
وجهَلت كيف أبدو دون ماءْ
أو سدودٍ أو زروع أو شجر
وحسبت الجارَ في الأسلامِ جار
والتمست النفعَ منه لا الضرر
وتبارى البعض فيما يسرقون
كلَ أموالي وأرضي والنهر
وقصوري وقلاعي والهبات
وبساتيني على مد البصر
واشتروا كلَ الضمائرِ والنُفوس
وامتطوا فيضَ المشاعر والسّير
وعمى الجّهلُ عُيونَ المبصرين
فبدَوا عُمياً وإن صحَ البصر
وتبَدى الخيرُ والنفطُ الوفير
بين حاناتٍ ورَقص وسَهر
هكذا جاؤا الينا ينهبون
فعلى الخير سلامُ المحتضِر
وعلى الشطّين والماءِ الفرات
وعلى الغدرانِ في فكِّ البحر
وعلى السيابِ في أرض الجنوب
وعلى الأهوارِ والطّير الحَذر
سلامٌ قد قتلناكُم جَفاف
يوم زيّفنا أرادات البشر
يومَ زيَّفنا المشاعرَ والعقول
وتقاتلنا علياً وعمرْ..

**********

ص6
وداعاً أستاذنا فاضل عبد الواحد علي
حامد خيري الحيدر
بهدوء وبعيداً عن الأضواء وحمى التكالب المجنون على المناصب الرخيصة الذي أعقب الانتخابات العراقية، رحل يوم الأحد 20/5/2018، العالم العراقي الكبير أستاذ الدراسات السومرية وعالم الآثار الدكتور فاضل عبد الواحد علي، بعد معاناة مع المرض امتدت لسنوات عديدة، وبعد أكثر من أربعة عقود قضاها باحثاً مُستقصياً في تاريخ بلاد الرافدين وحضاراتها العريقة. بهدوء رحل كما عرفناه أيام دراستنا في قسم الآثار هادئ الطبع رقيق الكلمات ذا ابتسامة وادعة جميلة يمنحها للجميع دون تردد، ليكسب قلوب واحترام طلبته قبل زملائه الأساتذة. عشق حضارة سومر بشكل لا يوصف حتى كان يتغزل بها كأنها معشوقته التي لابديل عنها موصيا وناصحاً طلابه بأن يحذوا حذوه لينافسوه في عشقه الاثير الذي ليس له حدود. أحب سير أبطال العراق جاعلاً منهم رموزاً ومثابات راسخة في كتابة تاريخ أرض الرافدين. فكره لم يتجرد يوما عن عراقيته بعد أن تشبع بثقافة أرض سومر، حيث نشأ وعاش مع جذور وطنه ليعشق طبيعة ارضه وطيبة أهلها، ولتغدو حياته العلمية متناقضة مع هدوء طبعه، بل كانت ثائرة عنيفة، تفتش بين تضاريس الزمن عن تاريخ أرض الرافدين، لتكشف عن عراقتها ودورها الملهم البنّاء في تشييد حضارات العالم. رحل الدكتور فاضل عبد الواحد علي، وسبقه الى دار الخلود الدكتور بهنام أبو الصوف، والدكتور طارق مظلوم، والدكتور كاظم الجنابي، والدكتور فوزي رشيد، والدكتور خالد الأعظمي، والدكتور عبد الإله فاضل، والدكتور دوني جورج، والدكتور صلاح سلمان رميض، وأخرون كثر، فيا ترى هل تجود أرض الرافدين بأفذاذ مثلهم في قادم الأيام؟ الدكتور فاضل عبد الواحد علي في سطور: ولد فقيدنا الكبير في مدينة البصرة عام 1935 ثم انتقل الى بغداد ليكمل دراسته الجامعية في كلية الآداب والعلوم/ قسم الآثار والحضارة، الدورة الثالثة عام 1953، ليتم دراسته على ايدي نخبة من علماء الآثار العراقيين من أبرزهم العلامة طه باقر والعلامة فؤاد سفر، ليتخرج منها بتفوق عام 1957 وكان ترتيبه الأول على الكلية. ولتفوقه حصل عام 1958 على بعثة دراسية الى الولايات المتحدة ليكمل دراسته العليا في جامعة بنسلفانيا في ميادين الآثار والحضارة ولغات العراق القديم، حيث حصل عام 1960 على درجة الماجستير في مادة السومريين وآدابهم، ثم درجة الدكتوراه عام 1964 في فلسفة الآداب السومرية على يد أستاذه الشهير علامة السومريات الشهير صموئيل نوح كريمر. بعد اكمال دراسته عاد الدكتور فاضل عبد الواحد علي الى العراق ليعمل استاذا في جامعة بغداد/ قسم الآثار، ويصبح مرجعاً مهماً في توجيه أجيال جديدة من الآثاريين العراقيين، من خلال تدريس ودراسة اللغة السومرية وآدابها وأفكارها، يقرأ ويقارن وينقد ويدقق من خلال قراءته لعشرات الألواح المسمارية المحفوظة في المتحف العراقي، تلك التي لم يطلع عليها أحد ولم يُعرف شيء عن ما تحويه من أفكار، فكان يتمحص فيها وفي كلماتها، ويقارن ويترجم، ليضيف نصوصاً جديدة لمعرفتنا القديمة، مُعدلا أو مُكملا لأسطورة هنا وملحمة هناك، ناشراً كل أبحاثه ومكتشفاته في كتبه والمجلات التاريخية التخصصية من عربية وأجنبية، بعد أن يصوغ أفكاره الجديدة الجريئة بأسلوب سلس محبب، مستساغ من قبل القارئ، سواء كان متخصصا أو غير ذلك، لتأخذ كتاباته وأفكاره التي توصل اليها طيلة أكثر من أربعة عقود من البحث بين كسر الألواح المسمارية ورواجها وانتشارها بين جموع الباحثين في التاريخ القديم، ولتغدو كتاباته مصدراً مهماً لا غنى عنه عند الدراسة والبحث في حضارة العراق القديم والتراث السومري على وجه الخصوص. شارك الدكتور فاضل عبد الواحد علي بشكل لافت في معظم نشاطات كلية الآداب جامعة بغداد بفكر أكاديمي متميز، لينال الترقيات الجامعية بوقت قصير من حياته العملية الأكاديمية، أضافة الى العديد من الشهادات القديرية التي نالها لجهوده الكبيرة في تطوير عمل جامعة بغداد وتحديث مناهجها الدراسية، حيث تولى عمادة كلية الآداب لسنوات عدة، وكذلك رئاسته قسم الآثار لسنوات أخرى، وفي التسعينات من القرن المنصرم أنتخب عضوا في المجمع العلمي العراقي. تكمن ميزة الدكتور فاضل عبد الواحد كونه من القلائل الذين اختصوا في علم السومريات لصعوبته الكبيرة وعزوف الكثير من الباحثين عن الخوض فيه، وبالتالي معرفته باللغة السومرية بالإضافة الى اللغات الأخرى كالأكدية والآرامية، مما جعله واحداً من القلائل في العالم الذين يجيدون قراءة هذه اللغة ويتقنون قواعدها ويفهمون مفرداتها، ليوظف ما ناله من علمه النادر بنتاج تميّز به عن غيره من الباحثين، بعد كسره القواعد القديمة في الدراسات المسمارية، وجعله للكثير من النظريات القديمة موضعا للشك والانتقاد، خاصة فيما يتعلق بأصل الشعب السومري، وكونه عراقي أصيل ولد من رحم أرض الرافدين الخالدة وشيّد حضارته العريقة بين روابيها، مخالفاً بشجاعة نادرة كل النظريات والآراء المغرضة التي حاولت على مدى سنين طويلة من تزوير التاريخ بارجاع أصول شعب سومر الى بلاد أخرى، حيث كان يُردد دوماً عبارته الشهيرة (السومريون عراقيون حتى يثبت العكس)، ليغدو مرجعاً متفرداً في الحضارة السومرية. مؤلفاته: 1_
1- رسائل سومرية (بالإنكًليزية) 1964
2- عشتار ومأساة تُموز 1973 ثم طبعة ثانية 1986
3- الطوفان في المراجع المسمارية 1975
4- عادات وتقاليد الشعوب القديمة 1979 (بالاشتراك مع الدكتور عامر سليمان
5- تاريخ العرق القديم... بجزئين 1981 (بالاشتراك مع العلامة طه باقر)
6- العراق في التاريخ 1984 (بالاشتراك مع عدد من المؤرخين العراقيين)
7- من الواح سومر الى التوراة 1989 ، (اختير كأفضل كتاب عربي صادر لذلك العام)
8- سومر أسطورة وملحمة 1997
9- له عشرات البحوث والمقالات باللغتين العربية والانكًليزية منشورة في مجلة (سومر) الآثارية، ومجلة كلية الآداب، ومجلة المجمع العلمي العراقي، أضافة الى العديد من المجلات والدوريات التاريخية العربية والعالمية.
10- مشاركته في تأليف عدد من الموسوعات
***********
لقاء مع مناضل شيوعي
إعداد: عبد العزيز لازم
لم تفارقه كلمة "رفيق" رغم ان المرض المزمن وتقادم السن قد اقعداه عن العمل الحزبي والزماه على الجلوس في المنزل والاكتفاء بمتابعة شؤون حزبه. في المنزل الذي احبه بعد ان حصل على قطعة الارض التي وزعتها نقابة المعلمين أيام عزها بعد ثورة تموز المجيدة، هو مدرس لغة عربية وناشط نقابي منذ فجر التحرر الوطني التي اوجدته ثورة الرابع عشر من تموز 1958. انتسب الى صفوف الحزب عام 1948 في شبابه فهو من موليد عام 1929.

الطريق الى الحزب الشيوعي

جوابا على سؤال للرفاق حول خطوة الانتماء للحزب الشيوعي في تلك الظروف، اجاب الرفيق شاكر العطار إن والده كان مثقفا وكثير القراءة فتاثر به بقراءة جميع ما يصل الى البيت من مطبوعات.
يضيف الرفيق شاكر انه ساهم في النضالات والانتفاضات الشعبية قبل الانتماء الى الحزب عام 1948 بل ساهم في تلك الانتفاضة الكبرى التي يتذكرها الشعب باعتزاز لانها ارغمت النظام الملكي على الغاء معاهدة بورتسماوث الاستعمارية واكتسبت فيها الجماهير دروسها الكفاحية الثمينة " وثبة كانون " ثم وثبة تشرين عام 1952. كما ساهم في الانتفاضات الشعبية الاخرى حيث تعلم كيف يشارك الجماهير همومها ويتعلم منها ويساعدها في اكتساب الوعي بحقوقها وكيفية المطالبة بها. وكان يعلم ان الحزب حاضا على رأس تلك الانتفاضات. وهكذا تكونت اسباب منطقية تعمقت جذورها في نفس الرفيق شاكر العطار كي يبحث عن الحزب بغرض استكمال المعاني الكبرى لنضاله تحت رايته.
أما توجهات الحزب في دخول معترك الانتخابات التشريعية فكان محظورا عليه ان يساهم فيها. لكن الحزب لم يخضع للحظضر الرجعي فلجا الى اسلوب آخر كما يقول الرفيق شاكر تمثل في اسناد الشخصيات الوطنية المخلصة المساهمة في االانتخابات ودعمها. وهكذا قام الحزب بدعم شخصيات وطنية في انتخابات عام 1954 مثل كامل الجادرجي وحسين جميل، وقد فاز االيساريون والوطنيون في تلك الانتخابات، الا ان حكومة نوري السعيد ردت بالغاء الانتخابات، ولم يتشكل البرلمان الجديد لانها تريد مندوبين مرتبطين بها دون مصالح شعبهم.

العمل المهني المجال الأثير للعطار
كلفه الحزب كان كلفه بالنشاط في مجال العمل المهني بعد ان فاز في نيل موقع قيادي في الهيئة الادارية لنقابة المعلمين في بغداد. شرح الرفيق لنا كيف كان الحزب يحرص على الوصول الى قاعدته الشعبية وهم العمال والفلاحون والكادحون عموما اضافة الى المثقفين الثوريين.
لم تكتف نقابة المعلمين بالعمل النقابي والمهني، بل نشطت من أجل نشر الثقافة بين منتسبيها، فكانت لدى النقابة صفحتان ثقافيتان في جريدتي البلاد وصوت الأحرار كما إن النقابة تمكنت من تاسيس الجامعة المستنصرية عام 1962على العكس مما اشاعه النظام السابق من ان مؤسساته هي التي اسستها، كما إن النقابة استطاعت تاسيس جمعية بناء المساكن للمعلمين التي قدمت القطع السكنية المناسبة لمنتسبيها باسعار معقولة، ولازالت تلك الاجيال القديمة من جمهور المعلمين تستمتع بسكن مريح في ظل ازمة سكن تسحق الناس بقسوتها. كان الرفاق العاملون في النقابة واجهزتها لا يتقاضون رواتب من النقابة مثلما جرى لاحقا في زمن البعث وانهيار المؤسسات الديمقراطية وكما يجري في زماننا. صار تزوير الانتخابات النقابية يجري بشكل علني واستفزازي، فظهرت قائمة انتخابية للبعث باسم القائمة التعليمية بشعار غامض يقول " الله غايتنا " ولا يعرف المعلمون العلاقة الممكنة بين هذا الشعار وانتخابات مهنية تخص فئة من الناس. وضعت تلك القائمة المدججة بادوات الاعتداء الجسدي نصب عينيها بتوجيه من قيادة الحزب الحاكم إجهاض القائمة المنافسة وهي قائمة القوى اليسارية " القائمة المهنية " التي فازت في انتخابات المعلمين بفضل التفاف جماهير المعلمين حولها واسناد الحزب الشيوعي وقوى اليسار لها وقوة تاثير الشخصيات التي تقودها مثل الشهيد صفاء الحافظ سكرتير نقابة المعلمين وفيصل السامر رئيسها.
ذكريات لا تنسى

+ عام 1963 عقد أخر مؤتمر لمنظمة حقوق المرأة في داره في الكرادة وقد حصل ان إحدى المندوبات الرابطيات من الجنوب " ربما الناصرية " قد تعرضت للحجز من قبل السلطات القمعية ولم تتمكن من حضور المؤتمر بسبب ذلك.
+ كان الرفيق الشهيد صفاء الحافظ يزور العاملين في الصفحتين الثقافيتين في كل من جريدتي البلاد وصوت الاحرار التي كان يحررها الرفيق شاكر باعتباره مسؤول النشر في محلية بغداد. وكان الرفيق الشهيد في زيارته للرفاق العاملين يساعدهم في التحرير والتصحيح.
+ كان العمال والفلاحون و"المثقفون الثوريون" والكادحون يحفظون أشعار الجواهري والسياب وويطلقونها اثناء نضالاتهم كما حصل في اضراب عمال سكك الشالجية والموانىء والنفط.
*********
محمود عسكر.. الحاضر دائما!
كفاح محمد الذهبي
ليس تقديسا للشهادة لكن وكما يقول الشهيد حسين مروة موت الشهيد الشيوعي موت اخر... نعم موت الشهيد الشيوعي ليس موتاً بل حياة اخرى، فالشهداء يسكنون بين القلب والسماء ويعيشون في ضمير الشعب والوطن، واذا كان نضالنا هو الشرف الذي نعتزونفتخر به فالشهداء هم العنوان الابرز لهذا الشرف. إستذكرت كل ذلك وأنا أكتب في ذكرى رفيق وصديق جميل، جمع بين العمل الحزبي والعمل في المنظمات الجماهيرية حتى ساعة تجميد نشاطها .. كان دائم الحيوية ونموذجا لكل الرفاق، إنه محمود عسكر.
كان محمود، بملامحة الجادة واحيانا القاسية، اقوى من الصلب وأرق من النسيم، لا يعرف المستحيل ولا يجد الرضا عن النفس طريقاً الى قلبه، يكره التبريرات ولا يحتمل المجاملات الزائفة.. كان ناقداً بشدة للتقاعس والاهمال والتردد، لكن تشدده كان دائما تربويا، يرعى رفاقه ويساعدهم. مناضل و قائد من نوع خاص يستعصي على الوصف.
كتب الرفيق نزار حسين رهك (الشهيد محمود عسكر الحديثي، الشاب الأسمر ذو الملامح العراقية البدوية .. قوي التقاسيم كشخصيته النضالية .. سلوكيته المبدئية كعمق المباديء التي كان يعتنقها .. لم يكن يحيد عنها حتى ولو بشعرة .. ومن يعرفه كشخص، يعرف كيف يكرّس المناضل حياته للنضال و كيف تذوب أيامه في تفاصيل هذا النضال وخططه .. وتربية أجيال من المناضلين ليكملوا المسيرة .. إنه الشاب الذي لم يكن يعرف التعب والكلل و لا حتى الهزيمة.. لذا لم يكن له طريق آخر سوى طريق النضال في صفوف الحزب الشيوعي العراقي .. وكان مثالا للقائد المنظم الحزبي الذي لا يساوم و لا ينهار أو يهزم … إنه المناضل الذي يتسابق مع الموت و لا يخون مبادئه ووطنه وشعبه ورفاقه).
في مساء أحد أيام عام 1977وأثناء خروج الشهيد محمود من اجتماع حزبي، وفيما كان ينتظر في محطة الباص، تعمد سائق سيارة مارة (تعود لاحد أجهزة أمن النظام) دهسه، فنقل الى المستشفى مصابا بعدة كسور في الجمجمة واجريت له بعض العمليات، دون أن يأبه أو يلين. زرته حينها في المستشفى، كان الالم يعتصرني لما حصل له من عوق جزئي في النطق ونوبات من مرض الصرع، كان يهزأ بما حصل، لا تفارقه الابتسامة، ويسعى ليهون علينا ما نشعر به من ألم على ما يعانيه!
خرج من المستشفى وعاد الى العمل التنظيمي بنفس الهمة وبنفس النشاط حتى كنا نتساءل منبهرين، من اين لهذا الجسد النحيف والمصاب، كل هذه الطاقة وهذه الحيوية التي يفتقدها الاصحاء؟ وبعد ان بدأنا العمل السري في النصف الثاني من عام 1978وتركنا مدينة الشعلة، كنا نلتقي دوما رغم اننا كنا نعمل في خطوط حزبية مختلفة. واستمرت لقاءاتنا لفترة طويلة، حتى انقطعت عنه جراء إلتحاقي بقوات أنصار الحزب في كردستان.
خلال هذه الفترة التي تقل قليلا عن السنتين، كان محمود رفيقا وصديقا وأخا ومعلما يفوق الوصف ويتغلب على الكلمات. لقد انقذ حياتي بالمعنى الحرفي للكلمة بشجاعته وحنكته. لا أنسى يوم اقترح علي في بداية عام 1979 أن أوجل السنة الدراسية، استغربت من المقترح وسألته وكيف ذلك؟ طلب مني ان أقدم طلب التأجيل الى الصحة المدرسية، اخذ الطلب من يدي ودخل على احد ابرز اطباء العراق في الصحة العقلية وقدم نفسه على انه أنا وعرض اصابته بمرض الصرع والمشاكل التي يعاني منها. كنت انتظره خارج غرفة الدكتور وكانت الدقائق تمر وكأنها ساعات. خرج وأبتسامته العصية على النسيان ترتسم على وجهه ملوحا بالورقة: تفضل، لقد حصلت على التأجيل.
كانت ظروف العمل السري صعبة للغاية على الرفيق الشهيد، فاضافة لوضعه الصحي المربك، لم يكن يجد بسهولة أماكن للاختفاء، الى ان وجد عائلته الثانية، والتي كان يعرفها بعلاقة جيدة مسبقا من رحمانية الشعلة، انها العائلة الشيوعية المضحية عائلة المناضل حسين رهك والمناضلة بهية الزركاني (أم طه)، فرعته كأحد أبنائها، هو والشهيد البطل خليل ابراهيم تعبان، رغم ظروف العائلة الخطرة. ورغم ظروف العمل السري الصعبة من كل الوجوه. كان الامل طافحا في روح الشهيد محمود وكان واثقا من ان مستقبل النظام الى زوال. ورغم حالات الصرع التي تصيبه احيانا في الشارع او الباص الا انه ظل مصرا على مواصلة بناء واعادة بناء الخطوط التنظيمية.
مرت سنوات عديدة على انقطاعنا وكنت أتلهف لسماع اي خبر عنه وعن رفيقي وصديقي خليل حتى صدمتني، بعدد سقوط النظام، قراءة اسميهما في قائمة اعدام لثلاثة وستين شيوعيا. ليس بوسعي الا ان أتخيل الشهيد محمود وهو يتحدى بجسده الضعيف الجلادين، ويخرج من كل (حفلات الدم) الهمجية بابتسامته الساخرة وهو يدمدم لازمته (شتريدون تسوون سووا). ليس بوسعي الا أن أتخيله وهو يرعى رفاقه السجناء ويرفع من هممهم وينعش الامل في اراواحهم. محمود هزم جلاديه وأهانهم فلم يجدوا ردا سوى اعدامه. ليس بوسعي الا أن أتخيله وهو يتحدى الموت بشرف وبألق شيوعي متذكرا فهدا ورفاقه الابطال هاتفا باسم حزبه وبسقوط الصنم.
رفيقي العزيز ستبقى ورفاقك قناديل مضيئة ورايات خفاقة وأغاني خالدة وستبقون الصوت الهادر في ضمير صانعي غدنا الذي تريدونه جميلا كوجوه امهاتنا.
رفيقي العزيز لم نجد لك قبرا ولم نتمكن من وداعك فجعلنا مثواك في قلوبنا وضمائرنا فأنت الحاضر دوما ملهما كلما ضاقت السبل.
ناموا هنيئاً يا من علمتمونا تحدي الطغاة والثقة بالمستقبل ومعانقة الحزب حتى الشهادة.
اليكم المجد أيها الأحبة ولكم الحب والعرفان وواجب الذكرى المضيئة التي لا تخفت.
**********

ص7
اليوم .. انطلاق الجولة 31 من الدوري الممتاز

خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، عن موعد انطلاق مباريات الجولة 31 من عمر الدوري الممتاز. وذكر شهاب احمد مدير لجنة المسابقات في حديثة لـ"طريق الشعب": إن مباريات الجولة 31 ستنطلق اليوم الاثنين، بإقامة ثلاث مباريات يلتقي فيها النفط مع الديوانية ويلاعب نفط ميسان ضيفه زاخو ويحل الحدود ضيفاً على أمانة بغداد. وتلعب يوم غدٍ الثلاثاء ست مباريات إذ يحل نفط الجنوب ضيفاً على الكهرباء ويلتقي الزوراء مع الميناء ويلاعب كربلاء ضيفه القوة الجوية ويلتقي نفط الوسط مع النجف ويحل البحري ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويضيّف السماوة فريق الحسين. وتختتم مباريات الدور الحادي والثلاثين يوم الأربعاء بإجراء مباراة واحدة تجمع الشرطة مع الطلبة.

*********
مهام قيادة الكرة في دورتها الجديدة
الاتحاد بحاجة الى برنامج علمي وخطوات جدية للنهوض بواقع اللعبة !
منعم جابر
واخيرا هدأت الاصوات وارتاحت النفوس وانتهت معركة الانتخابات الاتحادية وعرفنا من هم قادة كرة القدم في دورتها الجديدة والتي ستستمر للفترة 2018/2022 ورغم ذلك فان الجماهير الرياضية والعاشقة لكرة القدم لازالت تتساءل عن واقع الكرة العراقية ولِمَ هذا التدهور والتراجع ومن المسؤول ؟ علما ان اكثرية ادارة الامس متواجدة اليوم .
اذا من يتحمل النتائج ومن المسؤول؟ عشاق كرة القدم وجماهير اللعبة يطالبون بمعالجة الواقع ووضع الخطط والبرامج لبناء مستقبل كروي مشرق يفتح الطريق امام الكرة العراقية نحو منصات اسيا والتواجد في اكبر تجمع دولي تمثل فيه الفرق الكبيرة الا وهو كأس العالم الذي تجتمع فيه احسن الفرق وافضلها للمنافسة والتألق وهذا ما افتقدناه منذ بطولة كاس العالم في المكسيك عام 1986 في اول واخر مشاركة عراقية ! بعدها تراجعت في كل البطولات القارية والاقليمية . واليوم نجد ان الاخوة الاتحاديين ومنذ التغيير في 9/4/2003 حتى الساعة عاشوا ويعيشون في خلافات وصراعات وسعي وبحث عن البقاء في الموقع دون اهتمام او تركيز على النتائج والمستوى وبسبب الواقع غبنا وغيبنا وتراجع مستوانا الفردي والفرقي بينما فرق اسيا والعرب والاقليم يسيرون الى الامام ونحن واقفون في الصف الاخير فما هو الحل والموقف المطلوب؟ نقول لاحبتنا الفائزين في الدورة الاتحادية الجديدة امنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق، ولكن بشرط العمل والاجتهاد والسعي وحسن النية والوحدة والتلاحم وفتح الابواب امام الكفاءات والخبرات وعدم التهميش والتغييب والاقصاء، والسعي من اجل الهوية العراقية والابتعاد عن الحزبية الضيقة والطائفية والعرقية والمناطقية، واعتماد الهوية الوطنية العراقية اساسا لبناء المؤسسات المدنية الحريصة على وحدة الوطن والدفاع عن مصالحه والعمل من اجله. ويسرنا اليوم ان نضع امام اخوتنا الفائزين بعضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة بعض الافكار والمقترحات والتي نأمل تطبيقها خدمه للعبة وتطورها واسعاد جماهير كرة القدم، خاصة بعد ان انتهت مرحلة الحظر الكروي عن الكرة العراقية والذي استمر اكثر من اربعة عقود. وبهذا اصبحت مسؤولياتنا اكبر وعملنا شاقا ومتعبا يتطلب التعاون وتجاوز الخلافات من اجل غد أفضل.

الهيئة العامة هي السلطة الاعلى .. ولكن ؟

الكل يعرف بان الهيئة العامة في اي اتحاد او ناد رياضي هي اعلى سلطة في تلك المؤسسة، وهي التي تحاسب المكتب التنفيذي وتعزله ان ارادت، وتقيل من لا يسير وفق السياسة العامة والبرنامج الذي تسير عليه الهيئة الادارية. والهيئة العامة في اتحاد الكرة تضم اليوم 52 عضوا يمثلون اندية الدوري الممتاز وبعض ممثلي اندية الدرجة الاولى ورؤساء الاتحادات الفرعية ( في المحافظات ) وممثلا واحدا عن الحكام والمدربين واللاعبين السابقين وهذا العدد يحدد واقع الهيئة الادارية . وقد غاب نجوم الكرة وابطالها عن الهيئة العامة بسبب قيام الاندية الرياضية المشاركة في الدوري بعدم ترشيح نجومها الى الهيئة العامة وانما رشحت بعض مسؤوليها ممن لايعرفون الا معلومات بسيطة عن اللعبة، وبسبب هذه السياسة غاب النجوم وخاصة المبدعون في الفرق الجماهيرية مما فتح الطريق امام شخصيات اخرى للترشيح، وهذا تتحمله الاندية اولا واتحاد الكرة ثانيا، فعلى الاندية ان تهتم بنجومها وابطالها، وعلى الاتحاد ان يضع ضوابط وشروطا لمرشحي الاندية الى الهيئة العامة ممن مارسوا اللعبة او التحكيم والتدريب او العمل في الادارات الرياضية او من الحاصلين على الشهادات العلمية الرياضية وغيرها من الضوابط التي تدفع بالكفاءات الى التواجد في اتحاد اللعبة وتمنع تسرب الطارئين والغرباء لتسنم المواقع الحساسة والقيادية، وهذا سيساهم في وصول الكفاءات والاختصاصات الرياضية الى مواقع المسؤولية والقيادة.

تطوير اللعبة

المهمة الاولى لعمل الاتحادات الوطنية تطوير اللعبة والارتقاء بها، وعلى هذا الاساس نجد ان مهمة اتحادنا الموقر هي العمل على تطوير اللعبة من خلال البرامج والمسابقات والعمل على معالجة الفشل والاخفاق وبالتالي وضع الخطط والبرامج التي تنهض باللعبة وتطورها مثل الاهتمام بالمسابقات وتنويع مستوياتها والارتقاء بالمنتخبات الوطنية ابتداء بالمنتخب الاول ومن ثم منتخبات الفئات العمرية ( اشبال , ناشئين , شباب , اولمبي و رديف ) وبطولات الجمهورية والكأس، والاهتمام باشكال المسابقات وتنويعها واقامة اللقاءات الدولية والمشاركات الوطنية التي تساعد على الاحتكاك وزيادة الخبرة. كذلك الاهتمام بكرة القدم النسوية واقامة البطولات والمسابقات لها بشكل منتظم خاصة بعد ان انتشرت اللعبة عالميا وبشكل سريع، يضاف الى ذلك دور الاتحاد بالاهتمام بتطوير قابليات وقدرات المدربين والحكام والادارات الرياضية المتخصصة والعارفة بالضوابط والشروط . والعمل على نشر اللعبة وايصالها الى ابعد المديات، وهذا لا يتم الا من خلال تشكيل لجان فاعلة وقادرة على تحقيق الاهداف المرسومة من قبل البرنامج الاتحادي ( المقترح ) . عليه نجد ان الاتحاد ملزم بفتح ابوابه امام الخبرات المتراكمة في الساحة العراقية وامام الاكاديميين والمختصين ودعوتهم الى العمل في اللجان والهيئات الاستشارية والتمثيلية. وهنا نقترح ان تكون رئاسة اللجان الاتحادية مثل الحكام والانضباط والمنتخبات وغيرها برئاسة الاكاديميين والخبراء، وان يبتعد اعضاء الاتحاد عنها لإعطائهم المجال للاشراف والمتابعة والتخطيط لعمل الاتحاد وتوجهاته لتطوير اللعبة والاشراف على نشاطات وفعاليات الاتحادات الفرعية في المحافظات.

برنامج عمل لاتحاد الكرة

كل عمل تتوفر فيه العلمية والجدية لابد له من برنامج واضح يتم من خلاله مراقبة خطوات العمل ومحاسبة المقصرين والكسالى، ومن خلال ذلك يتم الاصلاح والتقويم. وهذا ماوجدناه في مقدمة سياسة رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود يوم تنافس على رئاسة الاتحاد في دورته السابقة، ولكننا لم نجد برنامجا واضحا لدورته الحالية والتي فاز بها ! املنا ان تكون خبرات الاخوة الاتحاديين قد نضجت وهم اليوم على استعداد لان يقدموا لنا برنامجا طموحا وافكارا متقدمة تساهم في تطوير اللعبة. ولكننا نريد شيئا مكتوبا وموثقا ليتم من خلاله (الحساب والكتاب) ووضع الجميع امام مسؤولياتهم وان يكون عملهم وفق هذا البرنامج وان يساهم الاخوة في التشكيلة القديمة / الجديدة في انضاج عمل المؤسسة الاتحادية لتجاوز سلبيات المرحلة السابقة ولتطوير ايجابياتها. والاهم اليوم هو العمل لتجاوز الفردية واعتماد الاسلوب الجماعي وتعاون وانسجام التشكيلة الاتحادية والابتعاد عن الخلافات والمناكدات لانها ستؤدي الى ضياع العمل والتمزق. وهو ما يميز العمل الرياضي في عموم مؤسساته مع الاسف.

لجنة دراسات وبحوث لتطوير كرة القدم

الكل يعرف بأن عموم الالعاب ومنها كرة القدم هي دائمة التطور والانتقال من حال الى حال اكثر تطورا وانطلاقا للأمام، وهذا ما شاهدناه خلال عمرنا الكروي الذي تجاوز الستين عاما. وهذا يعكس علما متطورا وفلسفة متجددة واكتشافات جديدة في عالم اللعبة وتفاصيلها. واتحادنا لابد له من مواكبة المستجدات وملاحقة الافكار والبحث عن الجديد عليه اقترح على اتحاد كرة القدم تشكيل لجنة بحوث ودراسات خاصة لمتابعة اللعبة في ملاعبنا وساحاتها ميدانيا للدراسة واقتراح افكار لظواهر جديدة افرزتها ملاعب كرة القدم العراقية والعربية واثرها في تطوير اللعبة في العراق وبلدان المنطقة . ويعتمد في هذه اللجنة على نخبة من الخبراء والمتخصصين والاكاديميين من العاملين بكرة القدم. فاليوم دخل العلم في جميع مفاصل الحياة ودروبها وصار المختصون يبحثون عن كل ما ينهض باللعبة ويطورها. ومثل هكذا لجنة ستدفع بالعشرات من الاكاديميين والخبراء اللعبة للبحث والدراسة والكتابة واستشراف مستقبلها في الساحة العراقية والعربية لا بل حتى العالمية . واللجنة هذه ستكون لها اثار ايجابية على عموم الكرة العراقية ومستوياتها لدى الاتحادين الدولي والاسيوي. فهناك الكثير من البحوث والدراسات التي من الممكن الاستفادة منها والانطلاق بها نحو تطوير واقع الكرة العراقية.

لابد من الاهتمام
بقاعدة اللعبة

كل الاتحادات الوطنية تضع نصب اعينها الوصول الى نهائيات كاس العالم، وبعضها يرغب في تحقيق احد المراكز المتقدمة، والبعض الاخر يسعى الى الفوز بلقب قاري وهو انجاز كبير، ولعل المختصين قد اتفقوا على ان بلوغ هذه الاهداف لايتحقق الا من خلال العمل الجدي والمتواصل مع اللاعبين الصغار والفئات العمرية لانهم اساس اللعبة وخميرتها، ومن خلالها نكتشف المواهب والنجوم اللامعة، وهنا يتطلب من المكتب التنفيذي الجديد لاتحاد الكرة الايمان بهذه القاعدة الذهبية (خذوهم صغارا) واقامة المسابقات والبطولات والدوريات لهذه الفئات وحسب توجيهات وارشادات الاتحاد الدولي (الفيفا) والاتحاد الاسيوي والعمل على تنفيذ برنامج الرؤيا الاسيوية بصدق وحرفيه دون تلاعب او تجاوز او تزوير للاعمار لان العمل على تحقيق نتائج وهمية لخداع النفس والمسؤولين سيؤدي الى خيبات مستقبلية. ونقترح تشكيل لجنة مسابقات خاصة ببطولات الفئات العمرية ( اشبال ناشئين شباب واولمبي ورديف ) تشرف عليها او تنسق عملها وتراقب اعمارها وتبحث عن جهات داعمة وستؤدي تلك اللجنة الى نجاحات في مجال مكافحة التزوير والتلاعب بالاعمار وستكون اساسا لتطوير اللعبة والانتقال النوعي بها الى مستوى العالمية وهذا هدف كبير نسعى اليه .

نتعاون من اجل اصلاح الواقع الكروي

واخيرا اقول بان واقع كرة القدم لا يسر محبا ولا صديقا، وبقاؤه على هذا الحال يعني التراجع والاخفاق والمزيد من المشاكل والعقد، عليه يتوجب على كل المعنيين باللعبة التعاون من اجل اصلاح الحال والبحث عن كل ما يخدم كرة القدم وتطورها ويبدأ ذلك بالتشاور والحوار وفتح الابواب امام الكفاءات والخبرات المتخصصة في اللعبة. وبهذا نستطيع ان نتشاور ونتعاون للانتقال الى واقع كروي جديد، وعلينا ان نبذل جهودا مضاعفة من اجل بناء واقع جديد وفق ضوابط جديدة تفتح الابواب امام المبدعين الدوليين السابقين ونجوم اللعبة واكاديمييها وخبرائها والمختصين بها، عندها سيكون حالنا جديدا ومستقبلنا لامعا. وعلى اتحاد اللعبة العمل من اجل الاهتمام بالنجوم وكبار اللاعبين المعتزلين من اجل اعدادهم لمستقبل قيادة الكرة العراقية اداريا وفنيا. وهناك اسماء وقابليات كبيرة تزخر بها ساحتنا الكروية يتوجب تهيئتها وليس ابعادها واقصاءها . لان وجود الخبرات والمتخصصين كل بحاله سيدفع باللعبة ويطورها .


************
الآسيوي يصنف "السفاح" ضمن أبرز اللاعبين الذين لم يشاركوا في كأس العالم
بغداد – طريق الشعب
نشر موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تقريراً عن أبرز مواهب القارة الذين لم يلعبوا في كأس العالم.
وسلط الاتحاد الآسيوي على 6 من أبرز مواهب القارة الصفراء الذين لم يحالفهم الحظ، لسبب أو لآخر، لتمثيل منتخب بلادهم في المونديال. وجاء على رأس هذه القائمة "السفاح" يونس محمود، حيث ذكر الاتحاد في تقريره، أن يونس محمود قال في 2013: هذا هو حلمي، أن أذهب إلى كأس العالم. لقد فعلت كل شيء من أجل بلدي، لكننا لم نذهب إلى كأس العالم.
للأسف، فإنه سيبقى حلماً لم يحققه قائد منتخب العراق السابق، حيث أن أهدافه الـ11 عبر ثلاث نسخ من تصفيات كأس العالم لم تكن كافية لانتزاع منتخب (أسود الرافدين) بطاقة الظهور الثاني في النهائيات. كان ظهورهم الوحيد في مونديال المكسيك عام 1986، عندما كان محمود يبلغ من العمر ثلاث سنوات فقط.
والى جانب محمود وضع الاتحاد الآسيوي الياباني كازويوشي ميورا والاسترالي نيد زيليتش والفلبيني باولينو ألكانتارا والإيراني غلام مظلومي والكوري الجنوبي بارك سونغ-هوا.

**********
"التانغو" يجلب معه الى روسيا ثلاثة أطنان من المواد الغذائية
متابعة – طريق الشعب
يبدو أن المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم يأمل أن تمتد إقامته في روسيا حتى موعد المباراة النهائية ل‍كأس العالم 2018، والفوز باللقب بعد غياب طويل، حيث أحضرت بعثة منتخب "التانغو" معها ثلاثة أطنان من المواد الغذائية.
وقال السفير الأرجنتيني في موسكو ريكاردو لاغوريو، إنه جرى إحضار جميع المواد الغذائية التي تدخل في قائمة الأطعمة التقليدية الأرجنتينية، كلحم البقر والخنزير والحليب المكثف، وغير ذلك، ليصل وزن المواد الغذائية التي وصلت الى روسيا إلى 3 أطنان، حسب ما نقل موقع "سبورتس إليستريتد". ووصل أيضا إلى مقر إقامة وتدريب المنتخب الأرجنتيني رئيس الطهاة الذي سيرافق فريقه، ويحضر المأكولات لكتيبة ميسي ورفاقه. ومن الجدير بالذكر أن منتخب الأرجنتين سيلعب في دور المجموعات بالمجموعة الرابعة التي تضم إلى جانبه منتخبات آيسلندا وكرواتيا ونيجيريا.

*******
الأخضر السعودي أول منتخب عربي يهبط على أرض روسيا
متابعة – طريق الشعب
وصلت بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية، مساء السبت، استعداداً للمشاركة في نهائيات كأس العالم.
ويفتتح المنتخب السعودي كأس العالم 2018 النسخة الـ21 للمونديال بمواجهة أصحاب الأرض "روسيا" مساء الخميس المقبل.
ويقع منتخب السعودية في المجموعة الأولى، التي تضم روسيا ومصر وأوروغواي، فيما يواجه الفراعنة نظيره أوروغواي يوم الجمعة المُقبل.
ويعتبر الأخضر أول منتخب عربي يهبط في روسيا قبل انطلاق البطولة، في انتظار وصول باقي البعثات العربية.
وخاض المنتخب السعودي ثلاث مباريات ودية في المعسكر الخامس والأخير استعدادًا للمونديال، وخسرها جميعا أمام كل من إيطاليا 2-1 وألمانيا بنفس النتيجة، وبثلاثية دون رد أمام بيرو.

******
التعاقد مع مدرب أجنبي لقيادة المنتخب الوطني في كأس آسيا
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، السبت، تشكيل لجنة للتعاقد مع مدرب أجنبي لقيادة المنتخب الوطني في كأس اسيا 2019.
وقال مصدر صحفي إن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، عقد اجتماعه الأول في دورته الجديدة برئاسة عبد الخالق مسعود، بفندق بغداد، مساء السبت". وأوضح أن "الاتحاد قرر تشكيل لجنة للتعاقد مع مدرب أجنبي لقيادة المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا بالإمارات 2019".
وأضاف أن "الاتحاد قرر أيضاً الاستعانة بمدير فني يقود المفاصل الفنية للمنتخبات الوطنية".
وبهذا القرار فإن اتحاد الكرة لن يجدد عقد مدرب المنتخب الوطني الحالي باسم قاسم والذي ينتهي في شهر آب المقبل.
وقرر الاتحاد أيضاً تقليص الكوادر الفنية والإدارية العاملة في الاتحاد، قبل أن ينهي اجتماعه بحل جميع لجانه العاملة باستثناء اللجان المرتبطة بتسيير مسابقة الدوري الممتاز.

*******
تحليل: جرس إنذار دفاعي للمغرب قبل المونديال
متابعة – طريق الشعب
بسهولة بالغة تغلب المنتخب المغربي على مضيفه إستونيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، واحد ليختتم أسود الأطلس مبارياتهم الودية استعدادا لانطلاق مشواره في المجموعة الثانية لكأس العالم (روسيا 2018).
منح هيرفي رينارد المدير الفني للمغرب فرصة لعدة عناصر، حيث أشرك 17 لاعبا، بواقع 11 في التشكيلة الأساسية و6 تبديلات في الشوط الثاني من اللقاء، الذي حسمه المغاربة لصالحهم بسهولة تامة.
توليفة مختلفة

لعب رينارد بخطة مختلفة عن المباراة الماضية، حيث واجه سلوفاكيا بطريقة 4-1-4-1، بينما لعب أمام إستونيا بخطة 4-2-3-1.
كما أجرى المدرب الفرنسي 3 تعديلات على التشكيلة الأساسية حيث أشرك منير المحمدي، أمين حارث وأيوب الكعبي مكان ياسين بونو، حمزة منديل وخالد بوطيب، بينما احتفظت الثماني مهدي بنعطية، رومان سايس، أشرف حكيمي، نور الدين مرابط، مبارك بوصوفة، حكيم زياش، كريم الأحمدي ويونس بلهندة بأماكنهم في التشكيلة الأساسية.

محطة الكعبي

كان أيوب الكعبي ورقة رابحة في خطة المغرب أمام إستونيا، حيث أجاد تماما القيام بأدوار رأس حربة، كما كان محطة رائعة لبدء الهجمات وتمهيد الكرة للقادمين من الخلف، ونشط في تحركاته يمينا ويسارا ولم يستسلم لرقابة مدافعي إستونيا في العمق.
وفي الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني، لعب الكعبي كمهاجم ثان بجوار خالد بوطيب، كما مال كثيرا جهة اليسار للقيام بدور الجناح، وساهم في صنع أكثر من فرصة، ليمنح هيرفي رينارد أكثر من خيار لتدعيم الهجوم.
نفذ أيوب الكعبي أيضا الضغط المبكر على الدفاع وحارس المرمى برفقة المحاور الهجومية بوصوفة وبلهندة وزياش وحارث.

جرس إنذار

وضح اعتماد رينارد على قلبي الدفاع مهدي بنعطية ورومان سايس، إلا أن الأخير ارتكب أكثر من هفوة كلفت المغرب الهدف الوحيد لإستونيا، كما لم ينسجم بشكل تام مع البديل دا كوستا، ما يعني أن أي غياب لبنعطية سواء للإصابة أو الإيقاف سيعني ورطة حقيقية لقلب دفاع المغرب.
كما يشكل الظهير الأيسر صداعا في رأس المدير الفني للمغرب حيث أشرك حمزة منديل أمام سلوفاكيا، وأعاد نور الدين أمرابط الى الخلف أمام إستونيا، ولم تظهر الجبهة اليسرى بنفس القوة التي كانت عليها اليمنى التي شغلها الثنائي أشرف حكيمي وبوصوفة، ومال إليها أيضا حكيم زياش.
**********
ص 8

المؤرخون والكتابة التاريخية في الجزيرة العربية
عن "دار جامعة حمد بن خليفة للطباعة والنشر" في الدوحة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "المؤرخون والكتابة التاريخية في الجزيرة العربية"، من تأليف د. محمد عبد الله الزعارير.
يُبرز الكتاب دور مؤرّخي الجزيرة العربية على اختلاف مذاهبهم وانتماءاتهم السياسية والمذهبية، في تسجيل تواريخ أصبحت مصادر يعود إليها الباحثون ويأخذون منها ما يزيل بعض اللبس حول كثير من القضايا، خاصة السياسية والمتعلقة بالفعاليات البشرية لسكان الجزيرة.

**********

آخر الكلام...
مستشفيات الموصل

حتى يرجع النازح الى مدينته، يجب أن تكون "مدينة" قبل كل شيء. يعني أن تختلف عن مخيم النزوح الذي قضى فيه صيفاً وشتاء، ثم صيفاً ثم شتاء، وربما لن ينتهي هذا التكرار.
أرسلتني الكاميرا الصحفية الى جولة في مستشفيات الموصل بوضعها الحالي. النكبة أكبر من أن توصف، والخراب أوسع من إحاطة الوصف السريع.
يحدّثني أحد المواطنين الذي يراجع مستشفى إبن سينا وهو قادم من الجانب الأيمن باحثاً عن حقنة لعلاج المَغَص الكلوي، معظم أهالي المدينة أصيبوا خلال السنوات الأخيرة بعطبٍ في الكُلى نتيجة شرب الماء الملوّث. يحدثني وهو حائر: "هل يُعقل أن أتوجه الى أربيل من أجل حُقنة مغص كلوي؟".
سيدة أخرى تراجع من أجل الغسل الكلوي لابنتها الشابّة، تقول إن الطابور جعلها تغسل الكلية مرّة في الشهر، وهي بحاجة الى غسل في الأسبوع مرّتين.
مريض آخر أجرى عملية جراحية بما متوفر من أدوات وتعقيم مشكوك فيه، تقوم مجموعة من الشباب بحمله بواسطة(بطّانية) لأن المستشفى لا تتوفر فيها أسرّة للنقل.
هذه الصور اليومية لغياب الخدمات الصحية تجعل التساؤل أكثر الحاحاً: ما قيمة تحرير الأرض اذا لم تبذل الجهود لإعمارها؟.
وهل من الممكن إقناع الأهالي بالعودة الى أحيائهم السكنية المهدّمة، والتي حالها حال القطاع الصحي؟.
كل الأعذار متوفرة بالتأكيد من نقص التمويل، وشحّة الممكنات في شراء الأجهزة، وتعذّر إعادة إعمار المباني والمؤسسات الصحية،الى غيرها من شمّاعات التعليق. لكن هل يمكن أن تسير الحياة في المدينة التي تضم أحياؤها مئات الآلاف من العوائل بهذا الشكل؟
يبدو أنه أمر ممكن، طالما جرى اعتباره، لأسباب سياسية، أمراً ثانوياً وقليل الأهمية. لنتذكر فقط أن الإهمال الحكومي الذي وصل ذروته قبيل سقوط الموصل بأيدي إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية"، كان سبباً كافياً لزرع بعض التعاطف والحجج الساذجة للقبول بالإرهاب. لنتذكر هذه الخسارة وما جرّت من خسارات أخرى تلتها. فهل ستبقى الدولة على ذات الحال؟ كل شيء يمسّ حياة المواطن تراه ثانوياً،والأولوية دائماً لبقاء "الدولة" نفسها. لكن دولة بلا مواطن ووطن قابل للعيش، لن تعدو كونها مخيماً للنازحين.. لا غير.

قيس قاسم العجرش

*********

حصر السلاح بيد الدولة ضرورة لبناء
الدولة المدنية الديمقراطية


رائد فهمي *
الانفجار المدمر لمخزن ذخيرة عائد لجماعة مسلحة في مدينة الصدر الاربعاء الماضي، والذي راح ضحيته عدد كبير من الشهداء والجرحى الأبرياء ، جلهم من الشباب من ابناء هذه المدينة المناضلة المعطاء، رغم ما تعانيه من ترد في الخدمات الاساسية ومن البطالة والفقر، جاء ليؤكد بصورة مأساوية المخاطر الكبيرة التي ينطوي عليها انتشار السلاح خارج إطار الدولة، والتهديد الذي يمثله لأمن وسلامة المواطن ولسيادة الدولة ولقدرتها على بسط سلطة القانون.
والأجهزة الرسمية ليس عليها فقط واجب اجراء التحقيقات اللازمة لكشف الظروف والملابسات التي احاطت بهذا الانفجار في منطقة سكنية، ومحاسبة المسؤولين عنه ، بل عليها اتخاذ خطوات عملية وجادة نحو تحقيق هدف حصر السلاح بيد الدولة.
وتأتي دعوة السيد مقتدى الصدر الى وزارة االدخلية ووزيرها، لإعلان مدينة الصدر منزوعة السلاح بعد العيد ، كبداية يليها الانتقال الى مناطق أخرى،
وتوجيهه لجميع انصار التيار الصدري بالتعاون وتذليل المعوقات امام هذه العملية، تأتي لتوفر فرصة حقيقية وجادة لتنفيذ إجراءات عملية على طريق تطبيق هدف سحب السلاح المنتشر خارج مؤسسات الدولة. وان الرد الإيجابي والسريع من وزارة الداخلية يشكل عنصرا مشجعا مهما آخر.
لكننا ندرك ان الفصائل المسلحة متعددة ، ولا نعتقد بامكان نجاح المبادرة ومساعي الدولة في حصر السلاح بيدها، ما لم تبد الفصائل المسلحة ، وخصوصا اكبرها، استعدادا مماثلا لما عبر عنه السيد الصدر، وان تشمل عملية نزع السلاح جميع التشكيلات التي تمتلك سلاحا خارج سيطرة الدولة. وفي الوقت نفسه، ان تضاعف الأجهزة الأمنية من جهدها الاستخباري ومن ملاحقة ومكافحة عصابات الارهاب والاجرا م من اجل ضمان الأجواء الامنية السليمة.
ومن الواضح ان انطلاق عملية جعل مدينةً الصدر منزوعة السلاح ونجاحها، يعتمد الى حد كبير على مدى تجاوب وتعاون الأطراف والجهات المسلحة غير الحكومية، وعلى مدى العزم الذي تبديه الدولة في تطبيق اجراءاتها.
ولا بد من التأكيد ان حصر السلاح بيد الدولة يعتبر احد اهم عناصر الاصلاح الذي يدعو اليه تحالف "سائرون" في برنامجه.
* نشرها على صفحته في الفيسبوك

***********

موفق الطائي عن "بيوت المهمشين"
بغداد - طريق الشعب
تستضيف اللجنة الثقافية لمقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد المعمار موفق الطائي في ندوة عن "بيوت المهمشين" تقام الندوةعلى قاعة الصراف بمقر الحزب في ساحة الاندلس
وتبدا في الساعة الثالثة بعد ظهر الاربعاء 13/6/2018

*************

خفض أجور النقل الجوي
للأدباء والفنانين
بغداد – طريق الشعب
قرر وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، تخفيض أجور النقل على الخطوط الجوية العراقية، بنسبة 50 في المائة ، للأدباء والفنانين العراقيين. اعلن ذلك خلال جلسة فنية أقامها أخيرا قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، وحضرها الوزير. وقد وعد وقتها بتخفيض أجور النقل الجوي للفنانين فقط، لكن الأديبين كريم جخيور وثامر سعيد اللذين كانا حاضرين في الجلسة، قدما مداخلة وجها فيها دعوة إلى الوزير بشمول الأدباء بالتخفيض. فوافق على الفور موجها مدير مكتبه بإصدار أمر وزاري بذلك.
من جانبه أعرب الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق عن شكره إلى وزير النقل على قراره هذا، آملا أن يتم الإسراع في إصدار الأمر الوزاري، لما لذلك من أهمية في إنصاف شريحة الأدباء.

**********
ترانيم على هامش التراث
بغداد – طريق الشعب
تقيم دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بعد غد الأربعاء، أمسية رمضانية بعنوان "ترانيم على هامش التراث"، تتضمن ابتهالات روحية وحكايات تراثية.
تبدأ الأمسية في الساعة التاسعة مساء، وتقام على قاعة كنيسة مار جرجيس الانكليكانية، الكائنة مقابل فندق المنصور وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

العراق يثبت عائدية مخطوطة يهودية إليه
بغداد – طريق الشعب
قدم العراق أدلة حول عائدية مخطوطة يهودية إليه، كانت قد سرقت وهربت إلى إسرائيل.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية، الذي عقد في باريس نهاية أيار الماضي، وشارك فيه العراق.
وقدم مدير قسم استرداد الآثار والتراث في الهيئة العامة للآثار والتراث ورئيس الوفد العراقي المشارك في الاجتماع، مثنى عبد داود، الأدلة التي تثبت أن هذه المخطوطة عراقية، وتمت سرقتها من قبل احد الجنود الأمريكان الذي قام بتهريبها إلى الأردن ومن هناك نقلت إلى إسرائيل.
وأكد عبد داود في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع، أن العراق متمسك بإعادة ممتلكاته الثقافية المسروقة والمهربة إلى الخارج، ومن ضمنها هذه المخطوطة، وانه اليوم ليس كما كان قبل ٢٠٠٣، فلن يحجب عنه أمام العالم أي ممتلك ثقافي أو موروث ديني يخص طائفة أو ديانة معينة، بل أنها ستكون متاحة.
الجدير بالذكر أن العراق استرد منذ بداية عام 2018 حتى اليوم ٢٢ قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية. كما تسلمت السفارة العراقية في واشنطن ٣٥٧٦ قطعة أثرية سبق ان قامت "شركة هوبي لوبي" الأمريكية بتهريبها إلى أمريكا. ولازال العمل مستمرا لإعادة كل القطع الأثرية المهربة والمسروقة، وذلك من خلال مراقبة المزادات وتكثيف الجهود المحلية والدولية في هذا المجال.

************

في كربلاء
الشيوعيون يكرمون الرموز الثقافية المبدعة
كربلاء – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، احتفالها السنوي الخامس بالرموز الثقافية المبدعة من أبناء المحافظة.
الحفل الذي دأبت اللجنة المحلية على اقامته سنويا تزامنا مع ذكرى ميلاد الحزب يوم 31 آذار، والذي أرجأته هذا العام قليلاً، أقيم على قاعة "ملتقى كلكامش الثقافي" وسط مدينة كربلاء، وحضره عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق مفيد الجزائري والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، وجمع من المثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين.
وقد حمل الحفل شعار "لنمض قدما نحو بناء دولة المواطنة"، واستهل بافتتاح معرض للخط العربي، نظمته جمعية الخطاطين العراقيين.
بعد ذلك انطلق الحفل الخطابي الذي أداره الشاعر الشاب علي الشاهر، وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء التفجير الأخير الذي طال فقراء مدينة الثورة (الصدر) في بغداد.
سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، ألقى كلمة رحب فيها بالحاضرين، وقال ان احتفالية هذا العام خصصت لأسماء لامعة في عالم الخط العربي، وفي البحث والقصة والشعر. وواضاف انها شملت كلا من الخطاط العلامة الراحل الشيخ محمد علي داعي الحق، والخطاطين السيد عادل الموسوي ود. حازم السعيدي والأستاذ رعد عبد الرحمن. كما ان اللجنة المحلية حرصت على تسمية عدد من الأدباء وتكريمهم في الاحتفالية، وهم كل من د. عمار المسعودي عميد الكلية التربوية المفتوحة في كربلاء ورئيس اتحاد الادباء والكتاب في المحافظة، والباحث حسن عبيد عيسى، والقاص حمود الكنعانية، والشاعر علاوي كاظم كشيش.
وتساءل القريني في ختام كلمته: أليس من حقنا ان نفرح ونتباهى بكون مدينتنا لا ينضب معينها، وهي زاخرة بالعطاء؟
واستمع لجمعية الخطاطين العراقيين ألقاها الخطاط السيد عادل الموسوي، وتطرق فيها إلى تاريخ الجمعية، وأهم نشاطاتها ومساهماتها والأعمال الفنية التي قدمتها. والتي أثبتت حضورها في الوسط الثقافي، ثم قدم شكره وتقديره إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء. وقال ان "هذه البادرة ليست جديدة على الشيوعيين. فهم أهل للكرم.. شكرا لقلوبهم البيضاء قبل أيديهم".
الشاعر علاوي كاظم كشيش، قدم مداخلة جميلةفي الاحتفالية استذكر فيها شيوعيا مثقفا كان يلمحه يوميا في أحد المقاهي، وكان يجده مهتما بالفقراء والكادحين. (بعد ساعات على الاحتفالية نشر على صفحته في الفيسبوك سطوراً اخرى، نعيد نشرها في مكان آخر من هذه الصفحة).
وكان آخر المتحدثين في الاحتفالية الرفيق مفيد الجزائري، الذي عبر في كلمته عن سروره الكبير بحضور هذا الاحتفال بباقة فوّاحة من مبدعي كربلاء وشخصياتها الثقافية اللامعة. وأعرب عن تمنياته ان تواصل محلية كربلاء تقليدها السنوي هذا الذي دشنته قبل خمس سنوات، وان تحذو حذوها اللجان المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظات الاخرى فتقيم احتفالات سنوية مماثلة لمبدعيها.
بعدها أجاب الرفيق الجزائري في كلمة مرتجلة على سؤال طرحه امام الحضور سكرتير محلية كربلاء الرفيق سلام القريني: لماذا يكرس الشيوعيون كل هذا الاهتمام للثقافة؟
واستمع الحضور ايضاً الى معزوفات على آلة العود أداها الفنان قحطان الأمير.
وفي الختام قدم الرفيق سلام القريني لوحا تقديريا باسم اللجنة المحلية إلى الرفيق مفيد الجزائري. وجاء هذا بعد تكريم الفنانين والأدباء المحتفى بهم بألواح تقديرية.

************

الشيوعيون الدبسيون احتفوا اليوم بي

الشاعر علاوي كاظم كشيش
كنت المحهم يوميا في مقهى الصراف مقابل زقاقنا في شارع قبلة الحسين .يجلسون انيقين جدا. والمقهى يختلف بهم عن باقي المقاهي في كربلاء بهدوئه ونظافته. كنت ارصد الصحف المتنوعة التي يقراونها. الجمهورية، الثورة، التآخي، طريق الشعب. ومجلات أخرى عربية وعراقية. المقهى هادئ على الرغم من الاحاديث المستمرة. أدخل إلى المقهى وانا الشغوف بقراءة الصحف والمجلات بعمري الصغير. وكانوا يفردون لي مكانا بينهم ويفسحون لي مجالا لكي افتح الجريدة لأني اكره طيها أثناء القراءة. وتعلمت هذا منهم.
كان أبي يمر ويسلم عليهم بإجلال واحترام واضحين. وحينما يلمحني جالسا بينهم يبتسم لي من زجاج المقهى وينصرف وانا حينها ارفع رقبتي زهوا ودلالا.
كان من بين الجلوس معلمون في مدرستي لذلك كنت التزم بآداب الجلوس احتراما لهم.
عرفت منهم انهم يهتمون بالشغيلة الفقراء ويسمونهم البروليتاريا. ورأيت صور ماركس وانجلز ولينين. ولكني عندما سمعت منهم اغنية يا بوعلي للفنان جعفر حسن. شممت ثقافة وفن الشارع العراقي. انهم يغوصون في الواقع ويصنعون من البسيط اليومي فنا عراقيا خالصا. ومنهم انتبهت الى الاغاني العراقية واحببتها جدا.
صديقي ماجد كان زميلي في المتوسطة. تعرفت عليه وذهبت إلى مقرهم في العباسية الشرقية كان أبوه مسؤول المحلية. كان هناك فتيان وفتيات بعمري وبدانا نتعلم العزف على الجيتار. لكني أحببت رواية الام لغوركي. والثلج الحار ليوري بونداريف.
كنت التقي اصدقاء جدد وتجذبني عراقيتهم الواضحة وثقافتهم الاصيلة بغض النظر عن مهنهم. كنا انا وصديقي ماجد نتسلى بإحراج المدرسين الذين لا يقرؤون سوى اختصاصهم. عندما نثير الأسئلة الفكرية والفلسفية كما نسميها. واكثر المدرسين ضجرا منا كان الاستاذ منعم.
تعززت عراقيتي بهم وكنت محط ثقة الكثيرين منهم فقد كنت صديقا يهمني الأدب والفن الذي ينتجونه عراقيا مثل رغيف شهي.
بعد ١٩٧٨.ضربت الجبهة الموحدة. وبدأوا يختفون. وقل عددهم في مقهى الصراف. ثم اختفى المقهى تماما. وبدأت تصلني اخبار بعضهم انهم في السجون أو قسم منهم هرب الى الشمال.
لكني ظللت اتلذذ بذلك الطعم العراقي الفذ في الثقافة والفن.
اختفى كثير من اصدقائي الأنيقين المثقفين والشغيلة وحل بدلهم المتزيتنون الذين يلبسون الزيتوني. واختفت الاغاني. وصار على الثقافة ان تحمل فوهة وصف رصاص. وكانت الحرب. لكن ظلالهم لا تفارقني. واللقاءات صارت سرية جدا. والاغاني مهربة ايضا.
كانوا وظلوا اصدقائي الواضحين الناصحين المخلوقين من طين ودبس عراقي خالص.
انهم الشيوعيون وقد كرموني اليوم مع كوكبة من ادباء وفناني أمنا الرائعة كربلاء.
محبتي للجميع

**********

في ستوكهولم
نوري عواد يفتتح معرضه التشكيلي الثالث
ستوكهولم – محمد الكحط
افتتح على قاعة الجمعية المندائية العراقية في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم الجمعة الفائت، المعرض التشكيلي الشخصي الثالث للفنان نوري عواد حاتم.
وشهد حفل الافتتاح جمهور من أبناء الجالية العراقية والمهتمين بالفن التشكيلي، بينهم القنصل العراقي في السويد.
وضم المعرض الذي أدارته الفنانة سمية ماضي والفنان باسم ناجي 29 لوحة منجزة بالالوان المائية تعالج موضوعات مختلفة. وقد لمس الحاضرون الذين سجلوا انطباعاتهم عن اللوحات المعروضة، تطورا في عطاء الفنان نوري عواد، ووجدوا انه بقي حريصا على مواصلة الابداع رغم دخوله العقد السابع من العمر.
وفي السياق كرم رئيس الجمعية فاضل ناهي طلاب الفنان نوري عواد بهدية تقديرية. فيما كرّم الأخير الفنانة سمية ماضي والفنان باسم ناجي، تقديرا للجهود التي بذلاها معه لإنجاح المعرض.
واختتم المعرض بحفل غنائي ساهر.

************

البيت الثقافي في الصويرة يقيم أمسية رمضانية
الصويرة – طريق الشعب
أقام البيت الثقافي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، الاسبوع الماضي، أمسية ثقافية ضيّف فيها السيد حامد محمد العزاوي، الذي تحدث عن الموروثات الشعبية في شهر رمضان.
الأمسية التي حضرها عدد من مثقفي القضاء وناشطيه وأهاليه، افتتحها الضيف متحدثا عن بعض الموروثات والعادات التي تمارس في شهر رمضان، وعلى الجلسات الرمضانية التي تحمل في طياتها إرثا تناقلته الأجيال.
واضاف قائلا ان أبرز موروثات رمضان، هي شخصية "المسحرجي"، الذي يجوب الشوارع ليلا ويصدر اصواتا قوية سواء بالقرع على الطبل، او بإطلاق العبارات التي يوقظ فيها الناس ليتناولوا السحور.
كما تحدث العزاوي عن عادات الناس في رمضان، وكيف انهم يتبادلون الأطعمة الرمضانية مع جيرانهم، فيما ألقى الضوء على لعبة "المحيبس" الشعبية التي تنظم في رمضان، وتشارك فيها فرقا تمثل الأحياء السكنية، مبينا ان هذه اللعبة تتميز بمشاركة الفرق الموسيقية، مثل "الجالغي البغدادي" و"المربع البغدادي".
واستذكر الضيف أناشيد الصبيان الذين يجوبون الشوارع والبيوتات ويرددون "ماجينا يا ماجينا حلي الجيس وانطينا"، كتعبير للمطالبة بالحلوى والأطعمة. فيما تحدث عن بعض الموروثات التي تجسد التآلف الاجتماعي، مثل قيام العائلات المسلمة بتوزيع حلوى رمضان على جيرانها من العائلات المسيحية أو الصابئة، ما يعكس صورة للتعايش السلمي بين مختلف أطياف المجتمع.
وشهدت الأمسية قراءات شعرية ساهم فيها عدد من شعراء القضاء، واختتمت بمائدة افطار.