العدد 204 السنة 83 الأحد 10 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
في انتظار رأي المحكمة الاتحادية حول قرارات البرلمان لضمان سلامة العملية الانتخابية
الشيوعي العراقي: نريد صدقية كاملة للانتخابات وفقا للسياقات الدستورية والقانونية
بغداد – طريق الشعب
اكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والمرشح الفائز ضمن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، حرص حزبه على ضمان نزاهة الانتخابات وشرعيتها وفقا للسياقات الدستورية، مبديا تحفظه على اجراء العد والفرز اليدوي، غير انه نبه الى ان الحزب الشيوعي، ينتظر رأي المحكمة الاتحادية للبت في القرارات الصادرة عن مجلس النواب.
الدستور هو الناظم

وقال فهمي في مقابلة مع قناة "العربية"، الجمعة، "نحن حريصون على ضمان نزاهة الانتخابات وشرعيتها، كما نحرص على أن تتم جميع الإجراءات وفقا للدستور وتوقيتاته، فنحن في انتظار ان تقول المحكمة الاتحادية رأيها حول قرارات البرلمان من حيث دستوريتها وقانونيتها لضمان سلامة العملية السياسية و الانتخابية، ليكون الدستور هو الناظم رغم الجدل بشأن دستورية تلك القرارات، وما يهمنا الآن هو أن يكون هناك احترام للسياقات القانونية، لأجل تأمين سلامة العملية السياسية والانتخابية، وأيضا كي يكون أساسا لما هو قادم، وأن يكون الدستور الضابط الرئيسي، خاصة أننا نمر بظروف سياسية حساسة".
الشفافية والحزم

وفيما يخص إعادة عملية الفرز يدويا لنتائج الانتخابات، بين فهمي "نحن حريصون على أن تكون العملية الانتخابية ذات مصداقية كاملة، كما أننا مع التعامل بحزم بخصوص أي خروقات أو تلاعب ربما شاب العملية الانتخابية، لكن أن يكون ذلك وفقا للسلطة القضائية ولقانون المفوضية الذي أقر في وقت سابق من قبل البرلمان وجرت الانتخابات في ضوئه. نحن كذلك بانتظار ما تصدره المحكمة الاتحادية من قرارات، خاصة أن مجلس المفوضين قد طعن بقرار مجلس النواب. نؤكد هنا على وجوب الشفافية والحزم، واحترام النتائج من قبل الجميع".

تحفظ وعدم اطمئنان

واردف فهمي، "أننا في (سائرون) والحزب الشيوعي، لا يوجد لدينا أي مخاوف أو قلق من أي إجراء إذا ما كان وفقا للسياقات الدستورية والقانونية، لكن تحفظنا يعود على مظاهر الفساد الموجودة التي يؤكدها المراقبون عن تورط جهات سياسية في عملية التزوير. وفيما يخص الحديث عن التشكيك في عدم شرعية البرلمان القادم في حال عدم التأكد من النتائج إلا عبر العد والفرز اليدوي، فهذا يقابله عدم اطمئنان من جهات أخرى حول العملية التصحيحية التي لابد أن تكون وفقا للقانون، وبمشاركة مراقبين من جميع الكتل السياسية، كما أن عملية العد والفرز ستأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى أشهر للخروج بالنتيجة، وستبرز مخاوف أخرى بعد انقضاء فترة البرلمان حيث ستكون حكومة تصريف أعمال من دون رقابة نيابية، وكل ذلك لا يعزز الثقة بمؤسسات الدولة، مع تأشير عدم تناغم الرئاسات الثلاث بخصوص التفسيرات حيال القانون الانتخابي".
وأضاف انه "مع تحفظنا على العد والفرز اليدوي، لن يتعد تأثيره في المجمل، وفقا للمؤشرات، 10 إلى 15 مقعدا نيابيا من جميع الكتل، ولا نعتقد أن يشكل هذا التأثير تغييراً في المعادلة السياسية. وقد تكون التغييرات على مستوى أسماء المرشحين داخل الكتل نفسها، فعليه نؤكد على وجوب الشفافية في هذا الأمر مع احترام التوقيتات الدستورية".
تشكيل الحكومة

وبشأن تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، رأى فهمي، ان "جوهر العملية هو أن تحترم إرادة الناخب سواء من المشاركين في الانتخابات أو المقاطعين لها الذين أوصلوا رسالة مفادها وجوب التغيير، ونحن نحرص ألا يجري أي التفاف عليها، وأن تضمن هذه الإرادة في البرنامج الحكومي وتشكيل الحكومة القادمة. نؤكد انه إذا ما تم الاستمرار على نهج المحاصصة فستستمر الأوضاع السيئة على ما هي عليه الآن، كالإرهاب وسوء الخدمات، وأن هذه الرسالة ينبغي أن تعتمد خلال جميع المباحثات، وهذه هي وجهة "سائرون" والحزب الشيوعي".

الكتلة الاكبر

وعن الكتلة الأكبر واذا ما تم تشكيلها، ذكر سكرتير الحزب الشيوعي، ان "التركيز على البرنامج والمنهج السياسي هو الأساس في المفاوضات، وأن يخرج تحالف ملتزم ببرنامج وفقا لتوقيتات تحدد فيما بعد ضمن أسس ومعايير، وحبذا أن تكون المشاركة واسعة، لكن ليس بالضرورة أن يشارك الجميع داخل الحكومة. ونريد ان يراعى التنوع الاجتماعي، وألا تكون على أسس المحاصصة، ونقول انه حتى الآن لم يناقش موضوع تسمية رئيس الحكومة المقبل".
وأوضح دور الحزب ومشاركته في اتخاذ القرار، قائلاً "ستة أحزاب في "سائرون"، والمشاركة في اتخاذ القرار تكون من قبل الجميع، وحريصون على أن تبقى كل الأطراف مشاركة في اتخاذ القرار السياسي ضمن التحالف، فالمشروع الوطني الإصلاحي متبنى من قبل جميع المشاركين في "سائرون".

العلاقة مع ايران

وبشان العلاقة مع ايران، قال فهمي، "لابد أن يتم التعامل مع إيران كسائر البلدان وفق الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، لذا نؤكد أن الانتخابات وعملية تشكيل الحكومة هي شأن داخلي ولابد من احترام استقلالية القرار العراقي، وأن تراعى المصلحة العليا للبلد وفقاً لرؤية جميع أطياف المجتمع، وأن تحفظ السيادة الوطنية العراقية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية، وأن يكون القرار العراقي قويا ومسنودا بإجماع وطني، وأن يتعامل بما يحفظ المصالح العراقية".
***********
"سائرون" تعليقا على اجراء العد والفرز اليدوي:
المطلوب مراعاة التوقيتات الدستورية
بغداد – طريق الشعب
طالب تحالف "سائرون"، بضرورة مراعاة التوقيتات الدستورية خلال عملية إعادة العد والفرز يدوياً لكل المحطات الانتخابية في العراق، وفيما اشار الى ان ولاية مجلس النواب ستنتهي بنهاية حزيران الحالي، دعا الجهات الرسمية الى اصدار تطمينات الى الشارع للمحافظة على القانون والنظام العام في البلاد.
وقال بيان صادر عن الامانة العامة لتحالف "سائرون" الخميس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "انطلاقا من التعديل الثالث لقانون الانتخابات الرقم 45 لسنة 2013، والذي اقره البرلمان يوم 6 حزيران الحالي، وما يتضمن من اجراءات سواء على صعيد اعادة العد والفرز اليدوي لكل الصناديق في انحاء البلاد كافة، او الموافقة على قرارات مجلس الوزراء بتجميد عمل المفوضية وانتداب قضاة للاشراف على العملية الانتخابية، فاننا نؤكد على ضرورة المحافظة على التوقيتات الدستورية، للحيلولة دون دخول البلاد في فراغ دستوري بعد نهاية ولاية مجلس النواب الحالي يوم 30 حزيران الحالي، وغياب المخرج الدستوري الذي يمكن التعامل معه".
واضاف البيان، "اننا نؤكد على اهمية المحافظة على اصوات الناخبين التي هي امانة في اعناقنا جميعا، متمنين ان لا تؤدي هذه الاجراءات الى دخول العملية السياسية في المزيد من التعقيدات والاشكالات، لا سيما وان الظروف الداخلية والخارجية لا تعمل لصالح الجميع، مما يتطلب ارتقاء الجميع الى مستوى المسؤولية الوطنية والدستورية والقانونية الملقاة على عاتقهم".
وتابع البيان، ان "تحالف سائرون التزم خلال كل مراحل العملية الانتخابية بالسياقات والاطر القانونية والدستورية، لضمان سير الانتخابات بالطرق الصحيحة"، داعياً "الجهات الرسمية، ومن منطلق الحرص ومن موقع المسؤولية، الى اصدار تطمينات الى الشارع العراقي، بان ما يحصل انما يقع في باب السياقات الطبيعية الهادفة في النهاية الى الحفاظ على المسار الديمقراطي، ولن تكون هناك اية مضاعفات سلبية يمكن ان تثير خشية على القانون والنظام العام في البلاد".
***********
مفوضية الانتخابات: سنعاقب عدداً من موظفينا واستبعدنا نتائج الاوراق المحشوة سلفاً
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، رياض البدران، امس السبت، أن المفوضية استدلت على اوراق الاقتراع المحشوة والباطلة من خلال "اجراءاتها الرصينة"، مؤكدا أن المفوضية قامت باستبعاد نتائج تلك الاوراق مقدماً.
وقال البدران في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اوراق الاقتراع الباطلة او المحشوة استدلت عليها المفوضية من خلال اجراءاتها والبرامجيات المتقدمة التي عملت عليها في انتخابات مجلس النواب في 12 /5 /2018".
واضاف البدران أن "المفوضية قامت باستبعاد نتائج تلك الاوراق مقدما ولم يتم اضافتها الى النتائج المعلنة"، مشيراً الى أن "عملية الاستدلال على تلك الاوراق دليل على رصانة اجراءاتها ودقتها في العمل للحد من التلاعب والتزوير".
وأشار الى "تشكيل لجان تحقيقية من قبل المفوضية على الموظفين العاملين بتلك المحطات التي وجدت فيها تلك الحالات من اوراق الاقتراع وسيتم اصدار عقوبات ادارية بحقهم، فضلا عن احالة عدد كبير منهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون".
وأكد أن "المفوضية سلمت شريط النتائج الذي يوضح فيه عدد اوراق الاقتراع المقبولة والمرفوضة فضلا عن صور من اوراق الاقتراع المختلفة (الصحيحة والباطلة والمحشوة) الى جميع وكلاء الاحزاب السياسية والتحالفات الانتخابية وان الاجراءات التي تم اتخاذها قد قطعت الطريق امام محاولات التلاعب والتزوير بارادة الناخب وهذا يعد احد ايجابيات استخدام الاجهزة الالكترونية الحديثة".
*******
رئاسة الجمهورية: اجتماع الكتل السياسية كان صريحا واكدنا الحفاظ على الاستقرار السياسي
بغداد - طريق الشعب
اعلنت رئاسة الجمهورية،امس السبت، ان اجتماعها مع قادة الكتل والأحزاب السياسية، شدد على أهمية تطويق أية تداعيات والحفاظ على الاستقرار السياسي، مبينة ان الحاضرين اكدوا على أهمية العمل بشكل مسؤول وحثيث من أجل تطويق أية تداعيات والحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني واحترام أصوات الناخبين.
وقالت الرئاسة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ترأس في قصر السلام ببغداد اجتماعا (السبت) ضمّ عددا من قادة الكتل والأحزاب السياسية وبحضور رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري ونائبي رئيس المجلس".
واضافت الرئاسة، أن "الاجتماع شهد نقاشات صريحة بشأن ظروف ونتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، وبالتعديلات القانونية التي أجراها مجلس النواب وما تبعها من اجراءات".
وتابعت الرئاسة، أن "معظم الحاضرين اكدوا على أهمية العمل بشكل مسؤول وحثيث من أجل تطويق أية تداعيات والحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني واحترام أصوات الناخبين والتقيد بالدستور والقوانين السارية وتعزيز مبدأ الفصل ما بين السلطات والحيلولة دون حدوث أي فراغ دستوري".
وكان مجلس النواب سليم الجبوري قد قال في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع الذي عقد امس في قصر السلام، ان "اللقاء كان لبحث مسائل عديدة منها التداعيات التي رافقت الانتخابات والنتائج التي انتهت لها، والقرارات والقوانين التي اتخذها البرلمان مؤخرا لمعالجة هذا الجانب".
واضاف ان "هناك وجهات نظر متعددة وليست متطابقة بهذا الجانب هناك من انتقد توجه البرلمان، وهناك من رأى ان فيه تعسفا، وهناك من قال ان هذا الاجراء لا بد منه وضروري".
وقرر البرلمان العراقي، الأربعاء الزام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باعادة العد والفرز بعموم العراق، كما قرر البرلمان انتداب تسعة قضاة لادارة مفوضية الانتخابات، وصوت على الغاء المادة 38 من قانون الانتخابات، وأن تلتزم المفوضية باعادة العد والفرز اليدوي بعموم العراق والغاء العمل بجهاز تسريع النتائج.
***********
الصدر يدعو الى حملة "نزع السلاح" لتقوية الدولة
والداخلية تثمن وتؤكد عزمها محاربة الظواهر المسلحة
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة، وزارة الداخلية الى البدء بحملة لـ"نزع السلاح"، من اجل تقوية الدولة ومؤسساتها الامنية، وفيما ثمنت وزارة الداخلية، دعوة الصدر، اكدت مضيها بعزم لمحاربة الظواهر المسلحة غير القانونية.

تقوية الجيش والشرطة

وقال الصدر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من منطلق تقوية الدولة العراقية، وتكريسا لتقوية الجيش والشرطة حصرا، أدعو للبدء بحملة نزع السلاح وتسليمه الى الدولة العراقية"، موضحا أنه "لابداء حسن النية أدعو القوات العراقية عموما ووزارة الداخلية والاخ الوزير قاسم الاعرجي لبدء الحملة بعد العيد لاعلان مدينة الصدر مدينة منزوعة السلاح ثم التعميم الى باقي المناطق".
واضاف الصدر، أن "على الجميع اطاعة الاوامر وعدم عرقلة هذا المشروع وتسليم السلاح من دون أي نقاش لان دماء العراقيين أغلى من أي شيء آخر عندنا"، مبينا "لا أريد ان يكون المستجيب فقط التيار الصدري، بل جميع الشعب بكل انتماءاتهم وفصائلهم، وان لا يكون هذا المشروع استهدافا للتيار كما هو حال استهدافهم في كل الموارد السياسية والعسكرية والاقتصادية".

اعمار المناطق الفقيرة

وتابع الصدر في بيانه، "أنصح أن يباع السلاح لاعمار المناطق الفقيرة، وان يكون السلاح والمال بيد حكومة أمينة"، مؤكدا "على ان توفر وزارة الداخلية الاجواء الامنية المناسبة لذلك، وإلا لا معنى لنزع السلاح مع عدم توفير الامان للأهالي في أي مكان.. لا من خلال نصب السيطرات وعسكرة المدن بل من خلال العمل الاستخباراتي وتعاون الاهالي مع القوات الامنية واخبارهم بالخروقات ومن خلال القبض على العصابات الارهابية والاجرامية ومحاكمتهم بعدالة وانصاف من دون خوف او محسوبيات".
وشدد زعيم التيار الصدري، "لا يجب استهداف التيار الصدري بهذا المشروع وإلا حدث ما لا يحمد عقباه مع محاولة تطبيق ذلك على الجهات الامنية الرسمية التي تستعمل السلاح بلا اذن فالقوات لا زالت تحتاج الى غربلة واعادة تأهيل وتصفية فورية وسريعة"، مبديا استعداده "لتقديم اي معونة ومشورة بهذا الصدد".
وكانت وزارة الداخلية اصدرت، الجمعة، بيانا اوضحت فيه حقيقة قيام طائرة مسيرة بتنفيذ عملية على كدس عتاد ب‍مدينة الصدر شرقي بغداد، فيما اكدت على عدم صحة هذه الاشاعات.
يشار الى ان مدينة الصدر شرقي بغداد شهدت، الاربعاء، انفجارا داخل حسينية في قطاع 10، ما ادى الى مقتل 10 اشخاص واصابة 19 اخرين بجروح بحسب مصادر امنية.
ووجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الخميس، اوامر فورية بالتحقيق في حادثة الانفجار الذي شهدته مدينة الصدر، فيما حمل "الجهات خارج الاجهزة الامنية" المسؤولية القانونية والقضائية.

تثمين وعزم

من جهتها، قالت وزارة الداخلية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عيون وزارة الداخلية ترنوا إلى كل نفس وطني عراقي مخلص ينطلق ليعلن دعمه لمشروعها الذي يتلخص في حصر السلاح بيد الدولة والعمل بأن يكون القانون هو الفيصل في كل شيء"، مشيرة الى انها "متمثلة بوزيرها قاسم الأعرجي فتقدم شكرها وتقديرها لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بعد البيان الذي أطلقه ودعا فيه الوزارة إلى القيام بحملة لحصر السلاح بيد الدولة".
وتابعت انها "ماضية بعزم لا يلين لاتخاذ كل ما من شأنه حفظ أمن وسلامة المواطن الكريم ومحاربة الظواهر المسلحة غير القانونية بشكل عادل في اي بقعة من تراب العراق يتطلب فيها هذا العمل".
ص 2
البرلمان يؤجل عقد جلسته الى اشعار اخر

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر برلماني، ان رئاسة مجلس النواب قررت تأجيل عقد جلسة السبت الى اشعار اخر.
وقال المصدر، ان "رئاسة مجلس النواب قررت تأجيل عقد جلسة المجلس المقررة يوم السبت، الى اشعار اخر".
وقرر مجلس النواب، الاربعاء الماضي، استئناف جلسته امس السبت.

*********

اضاءة ...
إرادة التغيير أقوى !

الكثير الكثير ظهر في الأيام الاخيرة ، والتطورات أكدت بما لا يدع مجالا للشك أو حتى الاقتراب منه ، ان البعض لا هم له الا البقاء في موقعه سواء كان تنفيذيا أم تشريعيا أو قضائيا . وامتد هذا الى " وعاظ السلاطين"، فالتطورات عرت أيضا مواقف البعض حد النخاع، كونهم منحازين الى أولياء النعمة الناهين الآمرين مهما اعتمد " الوعاظ " من رصانة التعبير ، ولبسوا جلباب الموضوعية والحيادية وعدم الانحياز والحرص على الوطن والوطنية وصيانة الديمقراطية وشفافية الانتخابات وحفظ صوت الناخب .
ولَم نلحظ مثل هذا الحماس في مرات سابقة بُحّت فيها الحناجر وهي تقدم البراهين على حصول تزوير هنا وهناك. فيما يلاحظ الْيَوْمَ ، في واحدة من مفارقات هذا الزمن الرديء ، ان افرادا صدمهم الناخب بعدم التصويت لهم عقابا على سوء فعلهم وفشلهم، وهم يتحملون الكثير من وزر ما يعاني منه المواطن العراقي رغم إغداقهم الوعود ، ويحوم حولهم الكثير من شبهات الفساد ، هم من يعلو صوتهم ضد الفساد والتزوير وخرق القوانين والتعليمات وهدر المال العام!
والبعض يعرف حق المعرفة ، خاصة من المتابعين الجادين ، ومنهم الاعلاميون والقانونيون ، ان التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقره مجلس النواب بنسبة ٥٢,٥ في المائة والعهدة على مصادر مجلس النواب ذاتها ، وحفز عليه وحرض على اتخاذه عدد من رؤساء الكتل السياسية ومواقع متنفذة في الدولة لغايات ودوافع لا حاجة للكثير من العناء لكشفها ، سوف لا يغير كثيرا من نتائج الكتل الكبيرة الفائزة وخصوصا تلك التي اقترع ناخبوها أساسا في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية . واذا كان هذا معروفا جيدا فلماذا هذا الازدراء والتقليل من جهد عدد من الكتل السياسية، للوصول الى تفاهمات بشأن تفسير المحكمة الاتحادية لـ "الكتلة النيابية الأكثر عددا " ، الذي ابتلينا به وهو من دون شك يتطلب مراجعة وتدقيقا حتى لو تطلب الامر تدخلا في نص المادة ٧٦ من الدستور النافذ ؟!
وواضح ان هذا البعض كان يريد ان تعلن كتل معينة وصولها الى تفاهم بشأن الكتلة البرلمانية الأكبر ويمني النفس بذلك، بل هو لا يريد أساسا ان يتوافق عدد من الكتل ومن بينها تحالف " سائرون " بما يعلنه من برنامج وطني للتغيير والإصلاح ، وما يتوافق عليه مع اخرين من الحريصين على وقف مسلسل التدهور وبدء العد الإيجابي لإنقاذ الوطن والقطع مع الماضي بما يمثله من منهج اداء وسياسيات عرجاء وفشل ورموز. ولكن نقول: فات هؤلاء وربما غيرهم في خارج الحدود ان عجلة التغيير قد دارت وإن ببطء ، فاستمرار الحال من المحال وكرة الثلج اذا تدحرجت كبرت. فكيف اذا كان هناك اصرار من جانب المصلحين بان لا عودة الى ما كان. ومن هنا نستطيع ان نتوقع حجم المعارضة والتمنع والإعاقة، التي تنتظر مشروع الإصلاح خصوصا وان بداياته فقط اثارت كل هذا الهلع والخوف عند الفاسدين والفاشلين .
ان لسان حال الإصلاحيين الصادقين مع أنفسهم ومع شعبهم يقول لهؤلاء البعض: خذوا راحتكم ، دققوا في نتائج الانتخابات، فنحن أساسا نرفض كل شكل من أشكال التزوير وايا كان مصدره وعنوانه. ألغوا العد الالكتروني الذي أنتم من قرر اعتماده على مرأى ومسمع من الحكومة وكل اجهزة الدولة ، التي أعدت تقريرها الخاص عن الانتخابات بتكليف من رئيس مجلس الوزراء، وأنتم كما مجلس النواب والمفوضية السابقة وربما الحالية ، تتحملون كامل مسؤولية الهدر بالمال العام الذي حصل.
بل حتى وان ذهبتم في " مؤامرة " داخلية – خارجية الى اعادة الانتخابات ، فلن ولن تستطيعوا قتل روح وارادة التغيير عند شعبنا ، طال الزمن أم قصر !

محمد عبد الرحمن

************

تظاهرات في البصرة وواسط وديالى احتجاجا
على زيادة قطع الكهرباء ورفضا للخصخصة
البصرة، واسط، ديالى – طريق الشعب
تستمر التظاهرات في عدد من المحافظات العراقية، ضد تردي الكهرباء، وتنفيذ ما يعرف بـ"مشروع الخصخصة"، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.
تظاهرات ليلة ونهارية

ففي البصرة، خرج العديد من المواطنين في منطقة خمسة ميل - جمعية اسكان الموانئ، في تظاهرة صباح امس السبت، احتجاجا على زيادة ساعات القطع، قاطعين الطريق الرئيس في منطقتهم، عبر حرق اطارات سيارات.
وفي واسط، قال مراسل "طريق الشعب"، شاكر القريشي، ان المئات من المواطنين في مدينة الكوت، تظاهروا امام مجلس المحافظة ليلاً بسبب عدم تجهيز المحافظة بالتيار الكهربائي للفترة من 14 ايار حتى الآن، معبرين عن قلقهم العميق اتجاه الازمة غير المتوقعة، ناهيك عن عدم تجهيز اصحاب المولدات الاهلية بمادة (الكاز).

السوق السوداء

وقال مشتاق جابر، احد اصحاب المولدات لـ"طريق الشعب" لم يتم تزويدنا بالكاز والزيوت منذ ثلاث سنوات رغم المطالبات المستمرة للجهات ذات العلاقة، مما اضطر اصحاب المولدات الى اللجوء الى السوق السوداء، لشراء الوقود اللازم، ما يعني زيادة في سعر الامبير، ويعتبر هذا عبئاً آخر على المواطنين، اضافة الى معاناتهم اليومية من البطالة وزيادة اسعار المواد الغذائية والطبية.
بدوره، تحدث صاحب المولدة عادل فاضل، عن عدم تجهيز المولدات بالكاز والزيت ناهيك عن انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وخارج البرمجة، ما ادى الى توقف الكثير من المولدات الاهلية عن العمل، بسبب عدم قدرتها على تحمل فترة تشغيل لساعات طويلة.

رفض الخصخصة

وهذا الامر دفع المواطنين واصحاب المولدات الى التظاهر حتى ساعات متأخرة من الليل، امام مجلس المحافظة من اجل الضغط على الحكومة المحلية، التي عبرت عن تضامنها مع المواطنين المتظاهرين بإصدار بيان عن رفض المجلس قانون الخصخصة وادانة مديرية كهرباء واسط بسبب القطع المستمر للتيار الكهربائي.
من جانبه، عبّر رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة واسط غالب الرديني، عن رفضه مشروع الخصخصة وعقد الخدمة والجباية الموقع بين وزارة الكهرباء وشركة نخيل الشرق الاوسط لمخالفتها القوانين والدستور رغم رفض المجلس التعاقد مع الشركة، وإحالة ملفها الى هيئة النزاهة لعرضها امام القضاء العراقي.
والزم مجلس المحافظة، محافظ واسط والقوات الامنية، بمغادرة الشركة خلال 48 ساعة وتحميل الشركة كل التبعات القانونية، الى جانب إلزام مديرية الكهرباء في المحافظة بعدم التعامل مع الشركة.
كما الزم المجلس، وزارة الكهرباء، بتجهيز المحافظة بالكهرباء خلال 24 ساعة وذلك حسب الاتفاق المبرم مع وزارة الكهرباء والحكومة المحلية ولوجود المحطة الحرارية في المحافظة.

تلويح بالتصعيد

وطالب رئيس اللجنة التنسيقية للتظاهرات في واسط الشيخ سلمان البطيخ، وزارة الكهرباء والحكومة المركزية بالإسراع في تزويد المحافظة بحصتها من الكهرباء، وفي حال عدم تجهيزها فسنلجأ الى التظاهر على الطريق العام الرابط بين بغداد والكوت، الى حين تحقيق المطالب.
جدير بالذكر ان محطة الزبيدية الحرارية تنتج 2540 ميغاواط من الطاقة عبر خطوط الانتاج الى المحطة الوطنية.
معدلات قياسية

وفي ديالى، قال رئيس مجلس قضاء الخالص سعد طاهر، في تصريح صحفي، إن "العشرات من اهالي الخالص تظاهروا وسط القضاء، عصر الجمعة، مطالبين بتحسين واقع منظومة الكهرباء وتقليل ساعات القطع التي وصلت الى معدلات قياسية في الايام الماضية".
واضاف طاهر، ان "الخالص تعاني منذ اسابيع عدة وضعا استثنائيا في ملف الكهرباء خاصة مع ارتفاع معدلات القطع وهي الاعلى قياسا ببقية مدن ديالى"، مؤكدا ان "التظاهرة جاءت لإيصال رسالة الاهالي الى الحكومة المحلية ودائرة الكهرباء في ديالى للإسراع في معالجة الوضع". وتعاني ديالى ازمة في الكهرباء منذ اسابيع ادت الى ضرر بالغ بالأهالي وتكرار التظاهرات السلمية.

*************

الكشف عن الحصيلة النهائية لتفجيرات كركوك والتوصل
الى الجهات المنفذة

بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤولون امنيون ، عن حصيلة شهداء التفجيرات التي وقعت في مدينة كركوك مساء الجمعة، حيث أسفرت عن استشهاد وإصابة 18 شخصا، فيما اكدوا توصلهم الى الجهات المنفذة للعمليات الارهابية.
وقال مركز الاعلام الامني، في بيان، ان "ثلاثة اعتداءات إرهابية وقعت في محافظة كركوك، أسفرت عن مقتل امرأة واصابة 15 آخرين بجروح بينهم نساء وأطفال".
وأضاف البيان أن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من جامع الأبرار بشارع القدس ما أسفر عن مقتل إمراه وإصابة 14 آخرين بينهم نساء وأطفال"، مشيرا الى ان "انفجارا بعبوة ثانية وقع بالقرب من محل كوفي شوب ما أدى الى جرح مدني في طريق بلدة مرور كركوك".
وأوضح ان "قذيفة K4 استهدفت مدرسة مصلى دون وقوع أية خسائر بشرية".
وشهدت كركوك ليلة الجمعة، انفجارين متعاقبين أحدهما في شارع القدس والاخر بشارع طريق بغداد، ما أدى الى مقتل وإصابة عدد من المواطنين.
بدوره، كشف قائد خطة فرض القانون في محافظة كركوك اللواء معن السعدي، امس السبت عن التوصل لخيوط الجهات المنفذة للخرق الامني في المحافظة.
وقال السعدي في تصريح صحفي، ان "عجلة بيضاء اللون نوع (لاندكروز) هي التي قامت بوضع العبوات الناسفة"، مبينا انه "تمت متابعتها ولدينا معلومات انها توجهت الى منطقة معينة في كركوك ودورياتنا توجهت الى هناك"، و لم يشأ ذكر المكان لدواع أمنية.
وأفاد السعدي بان الحصيلة النهائية للخرق انتهت "باستشهاد امرأة وسقوط ١٧ جريحا".
ودان يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق في بيان، امس، "بشدة" التفجيرات التي وقعت الجمعة في محافظة كركوك.

*************

الشيوعي الكردستاني يطالب حكومتي الاقليم وبغداد بالتحرك لإنهاء الوجود العسكري التركي
بغداد – طريق الشعب
اصدر الحزب الشيوعي الكردستاني بياناً عن تقدم قطعات عسكرية تركية داخل الاراضي العراقية جاء فيه :
يدين الحزب الشيوعي الكردستاني تقدم قطعات من القوات العسكرية التركية الى داخل اراضي اقليم كردستان العراق مهما كانت ذرائع ومبررات السلطات التركية، ويعتبر الحزب هذا التدخل مصدرا لإثارة القلق الكبير لدى جماهير شعبنا في اقليم كردستان. ويطالب الحزب الجهات المعنية في الاقليم والعراق بسرعة التدخل واتخاذ الاجراءات الدبلوماسية والسياسية لوقف العملية وضمان الانسحاب الفوري لتلك القوات من اراضي الاقليم .
يأتي هذا التحرك العسكري التركي بالترابط مع أزمة العملية السياسية في عموم العراق حيث أصبحت هذه التدخلات جزءا من ملف صراع مصالح القوى الاقليمية والدولية على حساب مصالح الشعب واطيافه في الاقليم وعموم العراق. وقد تجسدت هذه التدخلات بأشكال شتى في المجالات السياسية والاقتصادية و التحكم بالثروات الطبيعية. والتهديدات والتحركات المتعلقة بقطع المياه عن نهر دجلة من قبل تركيا وعن نهر الزاب الصغير من قبل ايران، هي نماذج للضغط السياسي عشية محاولات تشكيل الحكومة العراقية بعد انتخابات أيار ٢٠١٨.
ويرى حزبنا ان استمرار التدخلات الإقليمية والتحركات العسكرية وانتهاك سيادة الاراضي من قبل دول الجوار والتدخل في الشؤون الداخلية، واستمرار التدخل العسكري التركي، سوف تؤدي كل هذه الأمور الى تأجيج الوضع وزيادة بؤر التوتر وديمومة حالة عدم الاستقرار والفوضى في المنطقة عموما.
وإذ يجدد المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني مطالبته الاطراف الرسمية لحكومتي الاقليم والعراق بالعمل المشترك و التحرك بالطرق السلمية والدبلوماسية لإنهاء هذا التواجد العسكري وإيقاف كل أشكال التدخل في الشؤون الداخلية وإقامة العلاقات على أسس الجيرة الحسنة، يحذر الأطراف السياسية من نهج الاستقواء بالعامل الخارجي عموما والعامل الإقليمي بشكل خاص الذي جلب معه المزيد من التوتر وعدم الاستقرار وادخل العملية السياسية في نفق مخيف لا طائل منه.

**********

اكثر من 10 الاف موظف سيقومون بالعد والفرز اليدوي
التيار الصدري يرفض "اختطاف" البرلمان من قبل الخاسرين
ومنظمة رقابية تعتبر ما اقره مجلس النواب "سابقة جديدة"
بغداد – طريق الشعب
رفض التيار الصدري، "تلاعب" الخاسرين في الانتخاب، واختطافهم البرلمان، على خلفية ما حصل في الجلسة الاخيرة لمجلس النواب، وفيما عدت منظمة "تموز" المعنية بمراقبة الانتخابات، تعديل مجلس النواب على قانون الانتخابات بإجراء العد والفرز يدويا "سابقة جديدة من نوعها"، كشف مصدر مطلع، ان اكثر من 10 الاف موظف سيقومون بالعد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات.

اختطاف وتلاعب

وقال مسؤول المكتب السياسي للتيار الصدري، ضياء الاسدي، في تصريح صحفي، ان الذين خسروا الانتخابات لا يحق لهم اختطاف البرلمان او التلاعب بقراراته". حسب قوله.
وكتب الاسدي في تغريدة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نرفض وندين بشدة اي تزوير او خروق في العملية الانتخابية، المفوضية العليا والمحكمة الاتحادية، هما الجهتان المخولتان وفق القانون في التعامل مع تلك الخروق".
واضاف، ان "الذين خسروا الانتخابات لا يحق لهم اختطاف البرلمان او التلاعب بقراراته، والا فعملهم هذا يعد تضاربا في المصالح".

سابقة جديدة

وفي السياق، قالت منظمة "تموز" في بيان حول التعديل الثالث لقانون الانتخابات وإعادة العد والفرز اليدوي، انه "في سابقة جديدة من نوعها قام مجلس النواب العراقي وبجلسة استثنائية أسميت باجراء تعديل ثالث على قانون الانتخابات والقرار بإعادة العد والفرز يدويا في عموم العراق، وذلك بعد عمليات اعتراض وتشكيك بنزاهة الانتخابات وبتصعيد من الكيانات المعترضة على النتائج".
وأوضح البيان انه "من هنا وانطلاقا من دورنا الرقابي الهادف الى تعزيز العملية الديمقراطية نود ان نؤشر على جلسة مجلس النواب المنعقدة يوم 6 /6 /2018 ملاحظاتنا الاتية:

خلاف المعايير

1. من المعايير الدولية لديمقراطية الانتخابات ان لا يكون تعديل قانون الانتخابات نافذا في اول عملية انتخابية تجري بعد التعديل، وانما في الانتخابات التي تتم في نهاية عمل الدورة البرلمانية التالية. كي لا يصمم تعديل القانون وفقا لمصالح الكتل السياسية المتنفذة في الدورة البرلمانية ذاتها التي تقوم بإجراء التعديل. واليوم نشهد تعديلا ثالثا اثناء فترة سريان التعديل الثاني!
2. نخشى ان يكون التشريع والتعديل للقوانين بآثار رجعية عرفاَ في عمل الدورات البرلمانية القادمة.
3. نطالب بتوضيح الإجراءات التي سيعمل بها لاحقا لأجل تطمين الرأي العام والكيانات المشاركة في الانتخابات .

قرار خاطئ

4. لا نعتقد ان قرار الغاء اصوات النازحين والتصويت المشروط والحركة السكانية والتصويت الخاص في كردستان وتصويت الخارج قرار صحيح، فهذا حكم مسبق بالتزوير.
5. نؤكد على ضرورة الاعلان للرأي العام عن انواع التزوير والتلاعب ان ثبتت واسبابها وعن الجهات المستفيدة والمتضررة والمتواطئة في حصول ذلك.
6.ضرورة الكشف عن الفاسدين والمتسببين و تقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم القانوني وان يكونوا عبرة للمعنيين بالعمليات الانتخابية القادمة، سواء كان هؤلاء الفاسدين من كوادر المفوضية او الكيانات او الوسطاء والسماسرة.
7.في حال ثبت عدم كفاءة الاجهزة الالكترونية وحصول التلاعب فيها يجب معاقبة كل الاطراف التي اختارت هذه الاجهزة وتعاقدت مع الشركات وايضا قصرت في تحقيق الفحص سواء من كوادر المفوضية الحالية او السابقة او اي اطراف معنية اخرى.

10 الاف موظف

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله، ان "مجلس القضاء الأعلى استدعى عددا من رؤساء المحاكم في محافظات شمال وغرب وجنوب العراق، استعداداً لتسميتهم كرؤساء فروع لمفوضية الانتخابات التي فرض القضاء الخميس الماضي وصايته عليها ومنع أعضاءها من السفر بعد ثبوت تهم التلاعب والتزوير بالانتخابات".
واضاف المصدر، ان "أكثر من 10 آلاف موظف سيتم انتدابهم للعمل في مخازن المفوضية لإعادة عملية العد والفرز يدوياً لأكثر من 10 ملايين ورقة اقتراع، تتحفّظ عليها لجنة قضائية عليا وتحت حماية أمنية مشددة في مقر المفوضية الرئيسي ببغداد"، موضحا انه "سيتم انتداب موظفين من المحاكم العراقية وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة العراقية، وجامعة بغداد ووزارة التربية".
وتوقع ان "تبدأ عملية العد والفرز يومي الأربعاء أو الخميس المقبلين مع منع وكلاء الكيانات السياسية والمنظمات المحلية من التدخل ومنح الأمم المتحدة خيار المشاركة كرقيب على عملية إعادة العد والفرز اليدوي".

عشرة ايام

من جانبه، قال قاض في محكمة بداءة الرصافة ببغداد انه "خلال ذلك يجب أن يعلم المواطن أنها محاولة إعادة الشرعية للعملية الانتخابية بمحاولة تنقيتها قدر الإمكان من عمليات التزوير، لكن هذا لا يعني أن ذلك تم بنسبة مائة في المائة".
وأصدر مجلس القضاء الأعلى، الخميس، بياناً بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات، وفيما قرر دعوة أعضائه للاجتماع يوم الأحد لتسمية القضاة الذين سوف يتم انتدابهم للقيام بأعمال مجلس المفوضين والإشراف على عملية إعادة العد والفرز اليدوي، أكد عدم السماح لأي مشارك بالانتخابات بالحضور إلى مجلس القضاء أو مفوضية الانتخابات.
وكان مجلس النواب، قد صوت الاربعاء، على التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان، والبدء بإجراء الفرز والعدي اليدوي في جميع المحافظات، الى جانب الغاء انتخابات الخارج والنازحين والتصويت المشروط.

***********

ص3
البيشمركة تعلق على قرار كندا ايقاف مساعداتها العسكرية

بغداد – طريق الشعب
أكد الامين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، ان كندا منسحبة من التحالف الدولي ضد عصابات داعش الارهابية منذ نحو عام، مشيرا الى انهم سمعوا بقرارها تعليق تدريب قوات البيشمركة من وسائل الاعلام.
وقال جبار ياور، في تصريح صحفي ان " كندا منسحبة منذ نحو عام من التحالف الدولي، مشيرا الى انهم سمعوا بقرار كندا تعليق تدريبها لقوات البيشمركة من وسائل الاعلام".واضاف انه " في حال تعليق كندا تدريب قوات البيشمركة، فإنها لن تبلغنا بالقرار انما ستبلغ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة". وكان رئيس هيئة الاركان الكندي، الجنرال جونسان فانس، قد اعلن يوم امس الجمعة، ان كندا اوقفت تدريب قوات البيشمركة بعد انتهاء الحرب ضد عصابات داعش الارهابية.

**********
الكشف عن تحركات لداعش بين ديالى وصلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس الأول الجمعة، عن عودة نشاط وتحركات تنظيم داعش الإرهابي في 3 مناطق بين المحافظة وصلاح الدين. وقال رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم محمد ضيفان العبيدي لـ"الغد برس"، انه "تم رصد أنشطة وتحركات جديدة لعناصر داعش الإرهابي في مناطق البو جمعة والبو كنعان والميتة الحدودية بين ديالى وصلاح الدين". واوضح أنه "على القوات الامنية التحرك السريع لتطهير الأراضي والمناطق الحدودية بين المحافظتين من أي أوكار ومجاميع إرهابية بشكل نهائي".
يشار الى ان القوات الأمنية والحشد الشعبي، قد نفذت قبل نحو أسبوعين عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في مطيبيجة والمناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين.

******
يلدريم : القوات التركية توغلت مسافة 30 كيلومترا شمالي العراق
مراقبون: أنقرة تحاول تكرار سيناريو الشمال السوري داخل أراضي الإقليم
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن القوات التركية تتمركز داخل شمال العراق على بعد 30 كيلومترا من الحدود وقد تتقدم أكثر لتستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني في معقلهم بجبال قنديل، فيما يرى مراقبون أن التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن التوغل في مناطق عراقية لملاحقة حزب العمال، تنطوي على تهديد بانتهاك سيادة العراق.
منع أنشطة التسلل

وقال يلدريم لرويترز إن أنقرة لن تتردد في تصعيد الهجوم على المسلحين عبر حدودها الجنوبية، في تشديد لتحذيرات تركيا بشأن توسيع وجودها العسكري في مناطق من إقليم كردستان.
وأضاف يلدريم في مقابلة على متن طائرته في إطار زيارة لشرق تركيا ضمن حملة الانتخابات التركية التي تجرى يوم 24 حزيران "تمركزت قواتنا الآن داخل شمال العراق على بعد 30 كيلومترا تقريبا (من الحدود) وتعمل على منع أنشطة التسلل والأنشطة الإرهابية هناك".
واتهم يلدريم حزب العمال الكردستاني بالقيام "باستفزازات ونصب كمائن وشن هجمات، وقال إن تركيا ستتوغل أكثر بالتأكيد إذا استمرت هذه الأفعال. وأضاف "لن نبدي أي تردد هنا حتى يتم تحييد هذه العناصر".

نأتي في اي وقت

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قال إن تركيا ستهاجم معسكرات المسلحين الكرد في جبال قنديل وسنجار ومخمور إذا لم تتمكن حكومة بغداد من تطهير المنطقة منهم.
وأضاف أردوغان في مقابلة صحفية إنه "إذا كان هناك أدنى تهديد لتركيا مصدره العراق، وهذا الأمر يحصل أحيانا، فنحن نتباحث فيه مع بغداد. إذا قالت بغداد لا يمكنني حل هذا الأمر.. فعندها لن نطلب الموافقة من أحد، سنضرب سنجار وسنضرب قنديل وسنضرب حتى مخمور". وأضاف "يمكن أن نأتي في أي وقت".
وغالبا ما يذكر الرئيس التركي جبال قنديل وسنجار كأهداف محتملة لأي هجوم تركي على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني المحظور، ولكنها المرة الأولى التي يذكر فيها مخمور، المنطقة الواقعة جنوب الموصل والتي يقول أردوغان إنها "تغذي" القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل.

تهديد بانتهاك السيادة

يرى مراقبون أن التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن التوغل في مناطق عراقية لملاحقة حزب العمال الكردستاني، تنطوي على تهديد بانتهاك سيادة العراق.
وذكرت صحيفة "العرب" في تقرير لها، أن "تهديد أردوغان، مجددا أمس الجمعة، باجتياح عسكري لمناطق عراقية، بهدف ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، يعد تكرارا للسيناريو الذي تنفذه القوات التركية في شمال سوريا حيث تحتل أجزاء منها بدعوى التصدي لفصائل كردية مسلحة". وأضافت أن "قول أردوغان: إذا تطلب الأمر سندخل إلى سنجار وقنديل، ينطوي على تهديد بانتهاك سيادة العراق"، وذلك في حين تطالب فيه أطراف سياسية عراقية الحكومة المركزية باتخاذ موقف حازم حيال التهديدات التركية، والانتهاكات الفعلية التي تتمثل في وجود قوة تركية في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل، دون موافقة بغداد.
وأوضحت الصحيفة أن "حكومة العبادي، غير قادرة على الرد على الانتهاكات التركية سوى ببعض البيانات، خصوصا مع انشغالها الكبير بما يجري من صراع على نتائج الانتخابات والمفاوضات لتشكيل الكتلة الأكبر".

ضوء اخضر!

وأشار مراقبون إلى ان "التوغل التركي الأخير في أراضي إقليم كردستان، يدل على أن لدى أنقرة ضوءا أخضرا من إيران ذات التأثير في القرار العراقي بملاحقة المقاتلين الكورد داخل الأراضي العراقية لما في ذلك من مصلحة مشتركة لأنقرة وطهران، فيما يلازم الكرد في الإقليم شعور قوي بأنهم باتوا متروكين لمصيرهم بالكامل حيال التهديدات التركية لهم داخل إقليمهم وخارجه، وذلك من خلال عدم مبالاة الدولة العراقية بالتهديدات التركية لأراضي كردستان، بينما تلمس تركيا وجود ضوء أخضر من للمضي بعيدا في ملاحقة الحزب داخل الأراضي العراقية".

سياسة عنيفة

وتابعت بالقول إن "تركيا قامت خلال الفترة الماضية بتصعيد غير مسبوق ضد الكرد، وبعد تحقيقها بعض التقدم على حسابهم داخل الأراضي السورية بدأت تتجه بشهية مفتوحة إلى توسيع عملياتها لتشمل أراضي عراقية لم تكن القوات التركية تصل إليها من قبل، ومنها قضاء سنجار بشمال العراق حيث يتمركز مقاتلون من حزب العمال الكردستاني".
وبينت الصحيفة ان "سياسة أردوغان العنيفة إزاء الكرد تعد جزءا من توجهه الأيديولوجي الذي يمزج بين التشدد الديني والقومي في نفس الوقت، حيث يلقى خطاب أردوغان المتشدد حيال المسألة الكردية رواجا بين أنصاره، كما لا ينفصل تهديده باجتياح أجزاء من شمال العراق عن الحملة الانتخابية التي يخوضها كمرشح للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة للرابع والعشرين من حزيران الجاري".
وكان أردوغان قد تعهد خلال تجمع انتخابي لحزبه، بضرب عناصر حزب العمال الكردستاني في قنديل وسنجار وحتى في قضاء مخمور بالعراق إذا أقرت بغداد بعجزها عن إيجاد حل لذلك.

************
الاتحاد الأوربي والناتو يتفقان على توسيع مهامهما في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبيرغ، أن الاتحاد الأوربي والناتو اتفقا على توسيع مهام تدريب القوات العراقية.
وقال ستولتنبرغ خلال جلسة عمل لوزراء دول الحلف: "قرر حلف الناتو والاتحاد الأوربي زيادة وجودهما في العراق. ستركز مهمة الاتحاد الأوربي على ضمان الأمن المدني، والناتو سيعمل على تدريب المستشارين العسكريين في الجيش العراقي".
وأشار إلى أن الاتحاد الأوربي وحلف الناتو قد أنشئا نظام إخطار متبادل لصد هجمات قراصنة الكمبيوتر، وقال: "نواصل التعاون في مجال الأمن السيبراني، ولقد أنشأنا نظاما للإشعار في الوقت الحالي يتمحور حول الهجمات السيبرانية وحالات استخدام البرامج الضارة في القرصنة الإلكترونية".

*********
القبض على إيراني حاول إدخال مخدرات عبر منفذ الشلامجة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الهيئة العامة للكمارك، امس السبت، عن إلقاء القبض على مسافر إيراني الجنسية حاول إدخال كمية من المخدرات عبر منفذ الشلامجة الحدودي.
وذكرت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “ملاكاتها وبالتعاون مع شرطة الكمارك تمكنت من القاء القبض على مسافر يحمل الجنسية الإيرانية أثناء محاولته تهريب مادة الهيرويين المخدرة عبر منفذ الشلامجة في محافظة البصرة قادماً من الجانب الإيراني”.
وأضاف البيان ان “الهيئة أحالت المسافر إلى الجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقه”.

*********
وزير الموارد المائية: ايرادات المياه ستشهد انخفاضا غير مسبوق منذ عقود
بغداد – طريق الشعب
توقع وزير المواد المائية حسن الجنابي، أمس، انخفاضا في إيرادات المياه لم يشهده العراق منذ أكثر من 8 عقود، فيما اشتكى من "السيطرة المحكمة" التي تفرضها كل من تركيا وإيران على روافد المياه المتجهة إلى بلاده.
ونقلت صحيفة "الحياة" عن الجنابي، قوله في تصريح صحفي، اليوم، 9 حزيران 2018، إن "الشح الحالي مسألة طبيعية فاقمتها سيطرة الدول على روافد ومنابع المياه، حيث فرضت تركيا سيطرتها المحكمة على الروافد ببناء خمسة سدود، وكذلك إيران عبر إنشاء عشرات السدود الصغيرة".
وأضاف أن "العراق في حاجة إلى استنفار جهوده السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، والتحرك لحماية حقوقه المائية في ظل عدم وجود اتفاقات دولية مع الدول المحيطة"، مبينا أن "العلاقة مع تلك الدول على رغم تحسنها الكبير، لكنها في حاجة إلى العمل والحوار".
وأفاد الجنابي، بأنه منذ مطلع العام 2017 تمثل إيرادات العراق من المياه 50 في المائة من المعدل المطلوب، ونتوقع أن تكون إيرادات العراق من المياه 30 في المائة مع نهاية العام الحالي وهي أقل نسبة منذ العام 1931.
كما قلل الجنابي، من أهمية مخاوف العراقيين من نتائج أزمة المياه، وبين ان "وضعنا ليس كارثياً وهو مشابه لأوضاع شهدناها سابقاً، وأزمات الشح متكررة في العالم ويجب أن نتعاون في ما بيننا لتجاوزها".
من جانبه اعتبر النائب عن، ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، أن " قرار الحكومة التركية بتأجيل ملء سد أليسو لم يحل مشكلة أزمة المياه بين البلدين"، معتبرا أنه "مجرد حل موقت سينتهي خلال أيام، وستعود أزمة شح المياه بعد انتهاء المدة والعودة الى ملء السد من الجانب التركي".
واتهم البعيجي، أنقرة بأنها تستخدم ملف المياه مع الدول المجاورة لها كورقة ضغط عليها للحصول على مكاسب أكثر على اعتبار أنها دولة المنبع"، داعيا الحكومة العراقية إلى إيجاد حل يدفع تركيا إلى التوقف عما تقوم به".
يذكر ان آثار ملء سد "أليسو" التركي بدأت بالظهور خلال الايام الماضية، على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل، وذلك بعد انخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، ما أثار قلق المواطنين العراقيين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.

******
متظاهرو الكوفة والمشخاب يطالبون المعنيين برفع الحيف عنهم
النجف - احمد عباس
تظاهر حشد من اهالي الكوفة، في شارع السكة، منددين بحفر ومد انابيب تصريف المياه الثقيلة في مناطق مأهولة بالسكان، مما سبب الكثير من الامراض واصابة العوائل التي تعتمد على مياه النهر في شرب الماء وسقي المزروعات.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين نددوا بما قامت به (بلدية النجف بالتنسيق والتعاون مع محافظة النجف ومجلسها) لقيامهم بحفر ومد انابيب تصريف المياه الثقيلة (الاسنة) ابتداء من قضاء النجف باتجاه قضاء الكوفة مرورا بمدينة السهلة المأهولة بالسكان، انتهاء بشط الكوفة مما سبب الكثير من الامراض واصابة العوائل التي تعتمد على مياه النهر في شرب الماء وسقي المزروعات ولسباحة الاطفال، بأمراض خطيرة. المواطن، عبدالاله شعبان، القى كلمة باسم اهالي الكوفة، حمل فيه من قام بالمشروع عدم احترام المواطنين وازهاق ارواحهم. وفي سياق متصل، تظاهر حشد من اهالي المشخاب في قضاء المشخاب، لمطالبة السؤولين بوضع خطة زراعية لهذا الموسم والعمل على وضع سياسة مائية صحيحة تساهم في رفع الحيف والظلم عنهم، لا ان تزيد معاناتهم وتسهم في فقرهم وجوعهم، والكف عن قطع ارزاقهم ومحاربتهم في قوتهم وقوت عوائلهم".

*******
تركيا سلمت 8 لاجئين عراقيين
الى جبهة النصرة في سوريا
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس اتحاد اللاجئين العراقيين آري جلال، امس السبت، أن القوات التركية "سلمت" ثمانية لاجئين عراقيين الى مسلحي جبهة النصرة في سوريا، مشيرا الى أن الاتحاد أبلغ الجهات المعنية في الاقليم وسوريا للكشف عن مصيرهم.
وقال جلال في تصريح صحفي، ان "السلطات التركية سلمت 8 لاجئين عراقيين من أهالي اقليم كردستان الى مسلحي جبهة النصرة في سوريا"، مبينا أن "عملية التسليم تمت في معبر باب الهوى السوري". وأضاف جلال، أن "الاتصال باللاجئين الثمانية مقطوع حاليا ولا يعرف مصيرهم"، مشيرا الى أنه "تم إبلاغ الجهات المعنية في إقليم كردستان وسوريا للكشف عن مصيرهم والحفاظ على أرواحهم وإعادتهم الى العراق".
وكانت السلطات التركية قد سلمت، في وقت سابق، عددا آخر من اللاجئين العراقيين الى مسلحي جبهة النصرة في سوريا.
وتشير مصادر اتحاد اللاجئين العراقيين الى ان اكثر من 240 الف شخص هاجروا من العراق واقليم كردستان خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ولقي اكثر من 300 شخص عراقي مصرعهم قبل وصولهم الى اوربا، فيما لا يزال 48 شخصا اخر مفقودين.

********
عقد مؤتمره السادس وانتخب تنسيقية جديدة
التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة: نتائج الانتخابات عكست مظاهر واضحة لتبدل المزاج العام
لندن – طريق الشعب
عقد التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، مؤتمره السنوي السادس، في لندن، مشيرا الى ان الرفض والغضب الشعبي والاحتجاج على هيمنة القوى الفاشلة والفاسدة لم يتجل فقط في التصويت لدعاة التغيير والإصلاح بل تجلى كذلك في تردد وعزوف ومقاطعة واسعة اسهمت في اسقاط العديد من رموز الفساد والمحاصصة من القوى المتنفذة.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المؤتمر الذي انعقد تحت شعار (من اجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية) ابتدأ بالترحيب بالحاضرين، وعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء العراق".
واضاف، ان "كلمة اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، اشارت الى دقة وحراجة الوضع السياسي الحالي في العراق وخصوصا بعد الانتخابات التي شهدت مظاهر واضحة للتبدل في المزاج العام والنزوع الواضح الى التغيير، وبالذات تجلي الرغبة في التخلص من نظام المحاصصة الفاشل والمقيت ونحو تأسيس الدولة المدنية الديمقراطية".
وقال المتحدث" ان الرفض والغضب الشعبي والاحتجاج على هيمنة القوى الفاشلة والفاسدة لم يتجل فقط في التصويت لدعاة التغيير والإصلاح بل تجلى كذلك في تردد وعزوف ومقاطعة واسعة اسهمت في اسقاط العديد من رموز الفساد والمحاصصة من القوى المتنفذة التي عانت من تقلص كبير في قاعدتها الانتخابية"، مبينة انه "مع ذلك يبقى الطريق لإحلال البديل الديمقراطي طويلاً وعسيراً، لذا تكتسي مهمة توحيد عمل القوى المدنية الديمقراطية أهمية كبيرة الان أكثر مما مضى".
أشارت الكلمة الى "الجهود الحثيثة التي بذلت لتجميع ودعم القوى المدنية الديمقراطية في الانتخابات والتي لقيت تأييداً واسعاً من شخصيات إعلامية واجتماعية ومن مبدعين ومهنيين من أبناء الجالية في بريطانيا".
ولفت المؤتمر الى انه "أفرد فقرة خاصة للاحتفاء وتقديم باقة زهور للدكتور محمد علي زيني، عضو التيار الديمقراطي في بريطانيا، بمناسبة فوزه في الانتخابات عن قائمة التحالف المدني الديمقراطي، والذي القى كلمة قصيرة لقيت الاستحسان والترحيب من الحاضرين. كما وجّه المؤتمر تهنئة الى مرشحي القوى المدنية الديمقراطية الذين فازوا في الانتخابات".
وتابع، ان "جلسات اعمال المؤتمر جرت بنجاح، بدراسة ومناقشة ثرية جادة ومتنوعة للوثائق المطروحة، وتوقف المؤتمرون بشكل خاص عند مستجدات الوضع السياسي ومسألة تحالفات ما بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة على اساس برنامج مدني ديمقراطي، ومظاهر ازمة المياه التي تهدد العراق، وظاهرة تزايد استهداف النشطاء المدنيين في حركة الاحتجاج بالاختطاف والاعتقال التعسفي والترهيب، بالإضافة للتدخلات الخارجية العسكرية منها والسياسية".
وانتهت اعمال المؤتمر بانتخاب التنسيقية الجديدة التي تكونت من سبعة أعضاء لإدارة العمل في الفترة اللاحقة.

**********
ص4
رسوم كَمركية اضافية على السلع المستوردة

بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء، فرض رسوم جمركية اضافية على السلع المستوردة للعراق، بنسب ضريبية متفاوتة. وبحسب وثائق اطلعت عليها "طريق الشعب"، فان الضرائب شملت البدلات الرجالية المستوردة ومن كافة المناشئ العالمية بنسبة 30 في المائة، كما تم فرض ضريبة بنسبة30 في المائة ايضا على المواد المنظفة والصحون، اضافة الى 85 في المائة على منتج جيبس البطاطا الطبيعي المستورد الى العراق.
ووفقاً لقرار مجلس الوزراء فان الضرائب شملت جميع منتجات الدجاج المستورد بنسبة تصل الى 50 في المائة، كما فرض رسوما جمركية اضافية بنسبة تصل الى 100 في المائة على منتوج القشطة ولقاحي الطاعون والنيوكاسل المستورد الى العراق من الدول والمناشئ العالمية.

*******
انخفاض صادرات الاقليم من النفط الى النصف

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الثروات الطبيعية في برلمان اقليم كردستان علي حمه صالح، عن انخفاض صادرات نفط الاقليم بنسبة 45في المائة خلال النصف الاول من العام الحالي، عازيا السبب الى سيطرة الحكومة الاتحادية على حقول النفط في كركوك. وقال صالح في تصريح صحفي، ان "صادرات نفط اقليم كردستان انخفضت بنسبة 45في المائة خلال الاشهر الخمسة الماضية، مقارنة بالاشهر الاولى لعام 2017". واوضح صالح ان "حكومة الاقليم قامت في عام 2017 بتصدير اكثر من 82 مليون برميل من نفط الاقليم وكركوك، اما في عام 2018 فقد انخفض التصدير الى 45 مليون برميل فقط". واضاف "حكومة الاقليم كانت في عام 2017 تصدر يوميا اكثر من 560 الف برميل نفط، في حين لا يتجاوز التصدير حالياً 250 الف برميل"، مبينا ان "ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية قلل من خسائر الاقليم".

**********
وقفة اقتصادية...
خفض اسعار الادوية والخدمات الطبية مطلب شعبي ملح

يزداد المواطن العراقي قلقا وخوفا من تزايد اسعار الادوية وضعف الخدمات الطبية والصحية المقدمة في المؤسسات الطبية الحكومية والاهلية. ومبعث هذه القلق نابع من تزايد الامراض التي تفتك بحياته في ظل عدم قدرته المالية على مواجهة هذه الاسعار المنفلته والخدمات الشحيحة .
فعلى صعيد الخدمات الطبية فانها اخذت تتضاءل بشكل حاد في المستشفيات الحكومية التي اعتاد المواطن العراقي ولعقود من الزمن وفي مختلف المراحل، على نيل هذه الخدمات بالمجان لكنه صدم منذ سنوات ما بعد عام 2003 بضالة هذه الخدمات وتحولها من خدمة الى سلعة ولكنها رديئة اما لعدم توفر الادوية اوغياب الاجهزة او عطلها وعدم القدرة على تصليحها ما اضطر وهو يكابد اوجاعه لمراجعة المستشفيات الخاصة التي على الرغم من توفر الاجهزة فيها الا ان اجور خدماتها تضطره الى بيع ممتلكاته رضوخا لسلطانها .
لقد عرف العراق ولعشرات السنين بانتاج الادوية التي تتميز بجودتها وفعاليتها العالية مقارنة بالادوية المستوردة، وكانت تسد نسبة عالية من حاجة الطلب المحلي خاصة بعد تاسيس الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في عام 1965 وفق معاهدة الصداقة والتعاون الاقتصادي والفني بين العراق الاتحاد السوفييتي السابق التي ابرمت عام 1959 . ان معمل سامراء لانتاج الادوية يعد من الصروح الكبيرة التي تعود الى بدايات العهد الجمهوري، الذي يضاهي في جودة انتاجه ارقى المناشيء العالمية ولا يقل معمل انتاج الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى اهمية من حيث جودة الانتاج وكفائته العلاجية فقد حصل على شهادة الجودة الدولية iso 9001 وشهادة جودة ثانية من هيئة الاعتماد الاسترالية تعزز الشهادة الاولى في انتاج العديد من المستحضرات الطبية بما فيها مضادات السرطان فضلا عن ملايين القناني من المحاليل الوريدية المنقذة للحياة بالاضافة الى الشركة العربية لانتاج المضادات الحيوية والتي ساهمت بنسبة 58 في المائة من انتاج الادوية .
وكان من الممكن توسيع طاقات انتاج هذه المعامل لو اعطت الحكومات المتعاقبة الاهتمام الكافي، لكنها وبدلا من ذلك اطلقت العنان لاستيراد الادوية من الخارج انطلاقا من فهم مرتبك في ان الحرية الاقتصادية وخاصة في التجارة الخارجية واقتصاد السوق هو الحل في سد احتياجات الطلب المحلي. وقادت هذه السياسة الخاطئة الى دخول كميات كبيرة من الادوية المزورة او منتهية الصلاحية لمجهولية منشاها او وهميته فضلا عن اطلاق العنان الى المكاتب العلمية المرخصة للاستيراد من الشركات العالمية وتحميل اسعارها بنسب تقرب من 60 في المائة من اسعار شرائها من المنشا في ظل غياب تدخل ووزارة الصحة وتشديد رقابتها .
وزارة الصحة من جانبها ، وبعد ان ضاق الناس ذرعا بهذه الاسعار المهولة و بعد مرور 14 عاما اقدمت على اعلان مشروع التسعيرة الموحدة وان جاءت متاخرة جدا ولكنها افضل من عدم وجودها الا ان هذه الخطوة ما زات في بداياتها .
ونعتقد ان الوزارة مدعوة ليس فقط في تفعيل هذا المشروع وانما توسيعه بالتنسيق مع نقابة الصيادلة ونقابة الاطباء والاجهزة الامنية في اتخاذ سلسلة من الاجراءات نذكرها بما يلي :
1. حصر استيراد الادوية باشراف الجهات الحكومية المختصة ومن مناشيء عالمية معروفة دون ان يؤثر ذلك في التضييق على مستوى ونوع الانتاج الوطني سواء بالنسبة للادوية او المستلزمات الطبية .
2. العمل على اعادة تاهيل المعامل الحكومية في سامراء ونينوى وتوسيع خطوط انتاجها وانشاء خطوط انتاج جديدة وادخال التكنولوجيا في عملها والاستفادة الكاملة من خبرات العاملين فيها والتوقف عن فكرة بيع هذه المعامل الى شركات اردنية وسورية في خطوة تبدو مستغربة في ظل توفر المواد الاولية والمهارات لدى العراقيين بالاضافة الى الاموال التي تركت لحيتان الفساد .
3. اتخاذ الاجراءات الحمائية للمنتج الوطني سواء في القطاع الحكومي او الخاص والتاكيد على منع استيراد الادوية والاجهزة الطبية دون منحها الاجازات القانونية واستكمال مشروع تحديد الاسعار والاجور بالنسبة للادوية وكشفية الاطباء الذي بداته وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة .

ابراهيم المشهداني

**********
استبعاد تأثير الاستثمار في كردستان على العلاقة بين البلدين
ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق وروسيا
إلى 1.4 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
قلل السفير العراقي لدى موسكو، حيدر العذاري، من تأثر العلاقة بين العراق وروسيا بسبب الاتفاق النفطي بين عملاق الشركات روز نفت واقليم كردستان، مبينا ان حجم التبادل التجاري بين البلدين، باستثناء التعاون في مجال الطاقة والمجال العسكري، ارتفع خلال عام 2017 بنسبة 53 في المائة.
وقال العذاري في مؤتمر صحفي، إن "العقد الذي تم توقيعه بين شركة (روزنفت) وحكومة إقليم كردستان خلال العامين الحالي والماضي على هامش مؤتمر سانت بطرسبورغ، يتعارض مع الدستور العراقي الذي يعطي الحق فقط للحكومة الاتحادية بتوقيع العقود النفطية".
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن كل مشاريع روسيا في إقليم كردستان العراق شرعية وواعدة.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي، ان تلك المشاريع غير موجهة إلى تشجيع النزاعات الداخلية، وإنما تهدف إلى تطوير العلاقات الطبيعية.
وواجهت إحدى أكبر الشركات النفطية الروسية "روزنفت" رفض حكومة بغداد لاستثماراتها النفطية في إقليم كردستان، بعيداً عن سلطة وزارة النفط المركزية، باستثمارات إضافية بمليارات الدولارات لإنشاء شبكة لنقل الغاز والنفط داخل الإقليم.
وأشار العذاري إلى أن "الحكومة الاتحادية غير ملزمة بهذه العقود، وتعدّها غير قانونية، في حين أنها تدعم الشركات التي تتعامل معها مباشرة؛ كشركة (لوك أويل) و(غاز بروم) و(باش نفط) وغيرها من الشركات".
واستبعد أن "يكون للعقد الذي تم توقيعه أخيراً بين شركة (روزنفت) وحكومة إقليم كردستان أي تأثيرات سلبية على العلاقات بين البلدين، إذ أجرى وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في العام الماضي زيارة إلى العراق التقى خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتم التباحث في سبل التعاون وتذليل العقبات والتحدّيات بين الجانبين".
ووقّعت إدارة شركة "روزنفت" الروسية خلال تلك الفترة عقوداً مع حكومة كردستان العراق لاستثمار ما يصل إلى 4 مليارات دولار كاستثمار في قطاع الطاقة".
من جهته اعتبر السفير الروسي لدى العراق، ماكسيم ماكسيموف، أن آفاقاً جديدة ظهرت في الآونة الأخيرة أمام شركات روسية للعمل في العراق، وبالدرجة الأولى في قطاع الغاز، مشيراً إلى أن الاستثمارات الروسية فيه بلغت 10 مليارات دولار.
وأضاف: إن "الشركات الروسية الرائدة؛ مثل (غازبروم نفط) و(لوك أويل)، تساهم بشكل كبير في قطاع النفط المحلي، في حين بلغ إجمالي الاستثمارات الروسية في هذا المجال 10 مليارات دولار"، لافتاً إلى أن "الشركات لا تعتزم التوقّف عند هذا الحدّ فقط، وتهتمّ بتعزيز التعاون مع العراق".
في الاثناء، قفز حجم التبادل التجاري العراقي - الروسي، باستثناء التعاون العسكري وقطاع الطاقة، إلى 1,4 مليار دولار خلال عام 2017، بعدما كان دون مليار دولار العام السابق.
وقال السفير العراقي لدى موسكو، حيدر العذاري، في مؤتمر صحفي: إن "حجم التبادل التجاري بين البلدين، باستثناء التعاون في مجال الطاقة والمجال العسكري، ارتفع خلال عام 2017 بنسبة 53في المائة، قياساً بعام 2016، وبلغ ملياراً و402 مليون دولار، بعدما كان يبلغ 916 مليوناً و800 ألف دولار".
واعتبر العذاري أن "حجم التعاون هو دون مستوى الطموح مقارنة بما يتمتَّع به البلدان من إمكانات"، مشيراً إلى "تواصل عقد اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة وعلى مستوى وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، ونائب رئيس وزراء روسيا ديمتري راغوزين، وعضوية ممثلين عن كل الوزارات لكلا البلدين، للعمل على تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة".
وقال العذاري إن "الشركات الروسية تلعب دوراً مهماً في مجال إعادة الإعمار في العراق، وتعمل السفارة على الترويج لفرص استثمارية والمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار، وهناك إقبال جيّد من قبل الشركات الروسية".

**********
اليوم.. استئناف الرحلات الجوية بين طهران والسليمانية
بغداد – طريق الشعب
أكد مدير مطار السليمانية الدولي طاهر عبد الله، يوم أمس السبت، استئناف الرحلات بين العاصمة الايرانية طهران والمدينة اليوم الأحد.
وأضاف ان "الرحلات ستكون في الوقت الحالي بمعدل رحلتين في الاسبوع عن طريق شركة ماهان الايرانية للطيران"، مبينا انه "في حال تزايد اعداد المسافرين فانهم بالاتفاق مع الايرانيين سيزيدون من عدد الرحلات الجوية".
وأشار الى انه "في الوقت الحالي الرحلات مخصصة لنقل المسافرين وليس للبضائع".
يشار الى ان الرحلات الجوية بين ايران ومطار السليمانية كانت متوقفة منذ 6 اشهر وذلك بعد ان امر رئيس الوزراء حيدر العبادي بفرض الحصار على المطارات والمنافذ الحدودية في اقليم كردستان في 27 ايلول الماضي عقب قيام اقليم باجراء الاستفتاء.
يذكر ان تركيا لم تفتح أجواءها في اتجاه مطار السليمانية حتى هذه اللحظة، معللة ذلك بدعم جهات سياسية في هذه المدينة لحزب العمال الكردستاني.

********
البصرة تحصل على 97 مليار دينار من موازنتها
للعام الحالي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، أن وزارة المالية صرفت للمحافظة 97 مليار دينار كجزء من موازنتها للعام الحالي، مؤكدة أن نسبة من هذه المبالغ تم تخصيصها لاكمال تنفيذ مشاريع خدمية متوقفة.
وقال المحافظ أسعد العيداني في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة المالية أطلقت أول دفعة من أموال البصرة كجزء من تخصيصات (البترودولار)، حيث تم صرف 97 مليار دينار"، مبيناً أن "بهذه المبالغ تم صرف رواتب ثلاثة أشهر متأخرة لآلاف الموظفين في ديوان المحافظة الذين يعملون بصيغة عقود، كما سيتم خلال الاسبوع المقبل صرف رواتب العاملين وفق نظام الأجر اليومي في الأقضية والنواحي، كما سوف يتم اكمال تنفيذ بعض المشاريع الخدمية المتوقفة، وقد أبلغنا المقاولين بالرجوع الى العمل وانجازها". ولفت العيداني الى أن "قطاع الكهرباء له الأولوية في تنفيذ المشاريع، واعتباراً من الشهر المقبل سيشهد هذا القطاع الحيوي تحسناً"، مضيفاً أن "البصرة من المؤمل أن تحصل على دفعة ثانية من أموالها بعد الانتهاء من الدفعة الأولى".

*******
اتفاق مبادلة النفط مع طهران
لم يبدأ بسبب عقبات لوجستية
بغداد – طريق الشعب
أرجع وزير النفط جبار اللعيبي، تأخير بدء اتفاق مبادلة النفط الخام بين بغداد وطهران، إلى ما أسماه وجود "عقبات لوجستية".
ويأتي تصريح الوزير منافيا لما أوردته وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا" الأحد الماضي، أن "المبادلة بدأت".
وأوضح اللعيبي خلال مشاركته في حفل توقيع اتفاق نفطي في البصرة جنوب العراق، أنه "جرى توقيع اتفاق مع إيران قبل 7 شهور، لتزويدها بكميات من نفط كركوك إلى مصفى في كرمانشاه، مقابل تصدير نفس الكميات إلى جنوب العراق".
واستدرك قائلا "حتى الآن تأخر تنفيذ العقد، بسبب العقبات اللوجستية، ونحن الآن في المراحل الأخيرة للتنفيذ"، مضيفا أنه "بمجرد رفع العقبات اللوجستية سيتم التنفيذ".
وكانت بغداد وافقت خلال العام الماضي على شحن الخام من حقل كركوك النفطي في شمال البلاد إلى إيران، للاستخدام في مصافيها النفطية، على أن تقوم إيران بتسليم نفس الكمية من الخام إلى موانئ جنوب العراق.


*********
دفعات جديدة من سلف الثلاثة ملايين للمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين عن صرف الدفعة السادسة عشر من سلف المتقاعدين المدنيين البالغة ثلاثة ملايين دينار.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه " تم صرف الدفعة السادسة عشر من سلفة المتقاعدين المدنيين البالغة ثلاثة ملايين دينار لنحو 3895 متقاعد". وأضاف البيان انه " تم صرف الدفعة الثانية عشر من سلف المتقاعدين العسكريين لاكثر من ثلاثة آلاف متقاعد".
واشار الى أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق إبلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد أن استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني".

********
العراقيون يحتلون المركز الأول كمشترين للعقارات في الأردن
بغداد – طريق الشعب
افادت صحيفة "العربي الجديد" في تقرير لها، أمس، بأن العراقيين يحتلون المركز الأول في شراء العقارات بالأردن.
وذكرت الصحيفة، في تقريرها، ان "حجم التداول في سوق العقارات في الأردن انخفض بنسبة 9في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، حيث بلغ 3,28 مليارات دولار مقارنة مع 3,6 مليارات خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، كما بلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة نحو 170,04 مليون دولار، بانخفاض نسبته 10في المائة."
وأضافت ان "عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين سجلت 1121 عقاراً، منها 771 شقة و350 أرضاً، حيث جاءت الجنسية العراقية في المرتبة الأولى بمجموع 369 عقاراً والجنسية السعودية ثانية بمجموع 229 عقاراً، وثالثاً الجنسية السورية بمجموع 139 عقاراً"، مشيرا الى انه "من حيث القيمة، جاءت الجنسية العراقية أيضاً في المرتبة الأولى بنسبة 41في المائة من القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين ثم الجنسية السعودية ثانيا وبالمرتبة الثالثة الجنسية السورية".
ونقلت الصحيفة عن رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان، زهير العمري، قوله، ان "عدد شركات الإسكان التي تصفّي أعمالها منذ بداية العام الحالي 2018 في ارتفاع مستمر، فيما هاجرت أخرى بحثاً عن فرص استثمارية أفضل"، مبينا ان "الجمعية تتلقى دورياً طلبات تصفية لشركات استثمار، ما يُعد مؤشراً خطِراً على مناخ الاستثمار وسيكون له انعكاسات سلبية على الاقتصاد عامة".
وتوقع أن "يبلغ عدد الشركات التي ستتم تصفيتها أو التي ستهاجر، بنحو ألف شركة إسكان من أصل 3 آلاف شركة ناشطة حالياً".

********
أوبك : الصادرات النفطية زادت 28 في المائة في 2017
بغداد – طريق الشعب
أظهر تقرير إحصائي سنوي لأوبك أن صادراتها النفطية زادت 28 في المائة في 2017، مما يبين أن عودتها إلى إدارة سوق النفط عبر خفض الإمدادات عززت إيرادات المنتجين. وزادت قيمة صادرات منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إلى 578,30 مليار دولار العام الماضي من 451,80 مليار في عام 2016 وفقا للنشرة الإحصائية السنوية لأوبك لعام 2018 الصادرة. وجاءت الزيادة نتيجة لارتفاع أسعار النفط بعد قرار أوبك بإدارة الإمدادات في أعقاب تعزيز الإنتاج من أجل الدفاع عن الحصة السوقية في الفترة بين 2014 و2016 والتي انخفضت خلالها قيمة صادرات النفط. وتعمل أوبك على خفض الإنتاج بنحو 1,2 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق مع روسيا ومنتجين آخرين من خارج المنظمة لتصريف فائض المعروض. وبدأ سريان الاتفاق في يناير كانون الثاني 2017 ويستمر حتى نهاية 2018. وتتضمن بيانات الصادرات البترولية بعض الوقود المكرر ومكثفات النفط الخفيف وكذلك النفط الخام.

**************
ص 5 الرؤيا والمخيلة

صدر عن "دار نون" للطباعة والنشر والتوزيع في نينوى، كتاب جديد بعنوان: "الرؤيا والمخيلة"- دراسات وقراءات نقدية عن تجربة بهنام عطا الله الشعرية 2018.
تقديم واعداد ومشاركة الناقد الأكاديمي بشير سوادي. يقع الكتاب في 584 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن دراسات وقراءات نقدية كتبها عن الشاعر مجموعة من النقاد والكتاب وتناولت بالنقد والتحليل تجربة الشاعر لفترة تمتد الى اكثر من ثلاثين عاماً من العطاء الشعري المتواصل.

*************

ضد النسيان...
ريتا الروسية

في كل العالم، وأينما تذهب تطالعك النتائج الى تفرزها المسببات والتفاصيل المجتمعية، فلا تجد مجتمعات دون مشاكل اجتماعية كبرت أو صغرت والتي يدفع ثمنها الاباء والامهات وربما بعض الابناء وهذه مسألة نسبية، فاذا زرت في يوم ما ـ دار المسنين في بغداد الرصافة ـ الواقعة على حافة مدينة الانطفاء العائمة على تلال من الحزن والشجن والاهمال، مدينتنا التي اعطت الكثير وبعثت بأبنائها في ملاذات الغربة شرقا وغربا. أولاد ما زالوا يتذكرون طعم المدينة الأم حيث الدفء والانغمار في الحراك الثقافي والسياسي، فهي مدينة ربما استفزت الكثير من الساسة الذين عكفوا على فعل التهميش القاسي لكنهم فشلوا، حالما تعبر بوابة مدينة المسنين ـ وهذا مافعلته رابطة مبدعي مدينة الثورة في زيارة انسانية الى الدار ـ وتنعطف يسارا حيث الممر المؤدي الى غرف المسنات، تطالعك الكثير من الصفحات البيض التي كتب عليها الزمن والاهل والصحب كلماتهم القاسية، من الشواخص التي تسحبك اليها والتي تشعرك أنك أزاء صندوق كبير وعميق ويحتوي الكثير من التفاصيل والصور التي تفرض عليك احاسيس الغرابة هي "ريتا الروسية" بابتسامتها الجميلة وشعرها الابيض القصير المصفف بعناية وهي تجلس على كرسيها المتحرك امام باب غرفتها، كحارسة باب من ابواب الفردوس، تطالعك النتائج أو الثمن عبر نسوة ورجال يعاني أغلبهم من شتى الامراض، تطالعك الصورة المباشرة للمسكوت عنه، حيث تتفاوت القصص التي أدت بهؤلاء الى اتخاذ الدار ملاذا، بل والتمسك بالبقاء فيه اتقاء لأخطار وضغوط نفسية، وبعضها وقائية ضد الخوف من الوقوع في خانة التشرد وعدم المقدرة على مواجهة اخطار الشارع الذي لا يرحم.. وجدت الكثير من الأمهات اللواتي يعانين عقوق الابناء والكثير من الاباء يعانون ايضا عقوق الاخوة والزوجات والابناء..
اغلب القصص ليست بالغريبة، فقد تناولتها الدراما ولكن تبقى علامة "ريتا" التي ولدت من أب عراقي وأم روسية.. والتي تجيد الحديث بالروسية والانكليزية بطلاقة.. كانت انيقة في كل شيء، ذاكرتها متقدة تحدثت عن امها التي عشقها طالب الدراسات العليا في جامعات موسكو العراقي الوسيم ثم يتزوجان وتصر على المجيء معه الى بغداد حيث الكرادة التي ولدت فيها "ريتا"، وتدرس في مدارس الراهبات، هي اليوم تصارع ضد النسيان، لا تريد أن تنسى الفتى العراقي الذي احبته وتزوجته لكنه فارقها سريعا الى الموت، علقت في غرفتها صورة لها في ايام شبابها، تشبه صور الممثلات الكلاسيكيات.. لم تفارق الابتسامة شفتيها، تعاني من مشكلة في سمعها فقد كنت اوصل اليها اسئلتي وانا اقرب فمي من اذنها... " ريتا " تشبه كثيرا أم مكسيم غوركي. . ليس لأنها روسية، بل لأنها وجدت نفسها تقدم ماتقدمه الأم الغوركية الى مسنات مثلها ـ فهي إذن الاستثناء الجميل في تشبثها بذاكرة طرية وأحلام تجد نفسها فيها وهي تجوب شوارع موسكو الجليدية، وقبل أن تفيق من احلامها تجد نفسها في دار للمسنين في أطراف مدينة الصدر.. وهي تصارع النسيان.

محمد علوان جبر

************

ألف ليلة وليلة وتجلياتها التراجيدية في المسرح
عدنان منشد
ما الذي يجعل ألف ليلة وليلة سردية كبرى في الادب العربي؟ ولماذا لم يمت ذكرها وذاكروها في الشرق والغرب؟ انها الغرابة ولا شك، بألف لام التعريف والعهد والاطلاق كما يقال. نعم، هناك شهريار وشهرزاد، وهما الحكاية الاطار في هذه الليالي، ولكن جوهر الغرابة يكمن في الحياة وفي الفن، في الحياة والموت، وكذلك في آلية التكرار، في انتفاء الالفة وغياب الشعور بالامن. كل ما هو ضد الالفة غريب، وكل ما هو ضد الفرح غريب، والاكثر غرابة من هذه الغرابة نفسها ان تتحول الاشياء التي كان ينبغي النظر اليها على انها غريبة الى اشياء عادية ومألوفة.
لقد اطال الارجنتيني خورخي بورخيس التأمل في عنوانها، قائلاً: "الف ليلة وليلة" يا لعظمة العنوان، وما عداه فهو نافل حقاً". وكان الفرنسي فولتير يأمل ويتمنى ان يفقد الذاكرة ليعيد لذة قراءة "الليالي" من جديد. في حين كان الالماني غوته يقارن نفسه ويضاهيها، بوصفه شاعرا وروائيا وكاتبا مسرحيا بالحاكية شهرزاد وليس ادل على ذلك من قوله بأن اسلوبه في كتابة اهم رواياته "سنوات التجوال" كانت تقوم على طريقة السلطانة شهرزاد. بينما نرى اعجاب الانكليزي كوليريدج بما اسماه بـ "الكون العضوي" المتجسد في الحكايات العربية، بمعنى الكون الذي تتداخل فيه المسببات بالنتائج والخارق بالدارج والطبيعي بما هو فوق الطبيعي، والمادي بالميتافيزيقي في توحد لا ينفصم.
لقد مثلت "ألف ليلة وليلة" نصا مركزياً في الثقافة العربية، نسجت على منواله العديد من انواع السرد وطرقه المتنوعة واساليبه المحدثة. وجاءت الحكاية في "الليالي" متعددة الأصوات، متنوعة في فضائها الزمكاني والاجتماعي، ويستمد هذا التعدد خلفياته من النسيج الذي تجمع عبر الامكنة والازمنة والثقافات التي اسهمت في تناص هذه الليالي وسردياتها، مع الامم المجاورة وتناقل الاخبار. فالنسق الشفاهي "القبلي" للحكايات، ساهم في تعددية الاصوات السردية في الحكاية ما بعد التدوين. فجاء "الحكي" كما يرى الناقد الفرنسي جيرار جينيت في "الليالي" سلسلة متداخلة بمعنى حكاية داخل حكاية، تنبثق من اطار خاص بالحكي ضمن بنية ثلاثية متكونة من "الراوي، المروي، المروي له" بتشكيل خارجي يمثل البنية السردية للخطاب.
والغرابة في "الليالي" حياتية وابداعية، وقد تتجاوز الغرابة الحياتية فعلا الغرابة الفنية والادبية لأن سردياتها تمثل نسقاً شفاهياً شعبياً ودونت بشكل متأخر، فأخذت طابعاً "تداولياً" يحوي آثاراً متعددة لثقافات ولهجات مدن شرقية عديدة كبغداد والقاهرة ودمشق والبصرة وحلب، حيث عمد رواتها الى الحذف والاضافة والتلوين والتمكين بما يناسب به المقال مقام الاداء. ومن الممكن تمييز ثلاثة اصناف من الشخصيات: "تاريخية" لتوهيم المتلقي بحقيقة الحكايات كهارون الرشيد، الحسن البصري، المأمون، المتوكل، جعفر البرمكي. و "متخيلة" بمجرد قصصيتها كقمر الزمان، انس الوجود، تاج الملوك، الورد في الاكمام، ضوء الزمان. و"خرافية" لتوهيمه بأسطوريتها كالعفاريت، الشياطين، الافراس الطائرة، الثعابين المتحولة، الشخصيات النحاسية.
وبعد ..
فللغرابة الادبية والفنية نوعان: غرابة الللامألوف وغرابة المألوف، كما نهضت بهما اطروحة الدكتور الفنان سعد عزيز عبد الصاحب في كتابة "الف ليلة وليلة وتجلياتها التراجيدية في المسرح" والتي يقول في مقدمتها: جاءت اهداف الكتاب من خلال تأصيل سرديات "الليالي" في تاريخنا العربي والاسلامي في عروض مسرحية عراقية وعربية مبتكرة، وايضا الكشف عن التجليات التراجيدية في هذه العروض.
الكتاب يتألف من اربعة فصول مكتنزة، يتقدم فيها مفهوم التراجيديا في الفلسفة الجمالية والدرامية، كمهاد نظري منذ عصور الاغريق في اليونان وحتى الكلاسيكية الجديدة في فرنسا، مروراً بتراجيديا الامكنة في مسرح شكسبير الاليزابيثي مع تسليط الاضواء الكاشفة على هذا المفهوم في الفلسفة المثالية والمدارس الرومانتيكية التي تجلببت على وفق معطيات كل عصر ومتغيراته البنيوية، متضمناً طروحات هيغل ونيتشه وشوبنهاور وغوته، حيث نجد التراجيدي قد نشأ في خضم العلاقات التاريخية الانسانية للمجتمعات المتغيرة، وهذا يعني انه لم يبن اساسه عبثاً في فضاء العدم والوهم، وانما شيد صرحه على ارض محيطه الاجتماعي الذي لولاه لما كان له وجود.
ويتعرض المؤلف في الفصل الثاني المعنون "سردية الحكاية التراجيدية في ألف ليلة وليلة" الى مفهوم الاستشراق من منطلق تاريخي يذلل العقبات في فهمنا العلاقة بين الشرق والغرب، باعتبار "الليالي" نصاً مركزياً في الثقافة العربية نسجت على منواله العديد من انواع السردية والدرامية ووقوع الغرب في دائرة السحر الشهرزادي قبل ان يحصل على مركزه المتروبولي المعروف من خلال حالات القص والتمسرح والفنون الاوبرالية، وعبر حكايات الليالي الجادة والمرحة والعجيبة ومفارقاتها الهزلية الممدودة والمطولة. ومحور هذه الحالات هو التحولات والتغايرات في وحدتي "الزمان والمكان" كجزء من بناء عقلي، فلسفي وديني محض، يشي بايمان كامل على ان العقلية العربية الرسمية كانت تخطط بشكل او بآخر الى توسيع الرقعة السياسية من خلال السيطرة على طرق التجارة والسفر، وان الزمكان في الفلسفة العربية وفي اللغة هو محور من محاور تنشيط العقل والمخيلة.
وفي الفصل الثالث وتحت عنوان "القراءة التراجيدية في الرؤى الاخراجية الاوربية والعربية" يستعرض المؤلف التقاء التيارات الدرامية والاخراجية المختلفة في توظيف "الليالي" بالانتقال من الحركة الدرامية والمشهدية في السرد الى الوقوف عند "شهرزاد السارد وشهريار السامع" اي الانتقال من التمفصل الواقع خارج الذات الى الاستيطان داخل الذات بمعزل عن الالف الرقمي للحكايا، بعد توقف دورانها ما بعد الالف، لابتداع عروض ونصوص درامية بآفاق مفتوحة واسعة، تمظهرت تجلياتها او قراءاتها الدرامية والاخراجية في المسارح الغربية والعربية ضمن امثلة متعددة ووافية، تشظت انواعها الى ميلودراما وباروديا واوبرا وكوميديا وفارص وكيروغرافيا.
واختتم المؤلف كتابه بفصل رابع حمل عنوان "تجليات الليالي في المسرح العراقي" وهو في التقدير العام يمثل الخلاصة المقطرة للفصول السابقة حول مفهوم التراجيدا في الليالي، حيث تأثرت التجربة المسرحية العراقية نصا واخراجاً في استلهامها المتن الليالي بشكلين معروفين، الاول جاء متأثراً بالتجربة العربية في ضوء الفرق المسرحية التي زارت العراق في عشرينيات وثلاثينيات القرن المنصرم من خلال تجارب المخرجين جعفر السعدي على مسرحية "شهرزاد" لتوفيق الحكيم، وبهنام ميخائيل على مسرحية "سر شهرزاد" لـ علي احمد باكثير، وفوزي مهدي على مسرحية "على جناح التبريزي وتابعه قفه" لالفريد فرج. والثاني يمثل ارهاصا في المثاقفة مع المسرح الاوربي، كما في مسرحية "الموت والقضية" لعادل كاظم واخراج ابراهيم جلال اعتمادا على اسلوب العبث واللامعقول، ومسرحية "الؤال" لمحيي الدين زنكنة واخراج جعفر علي على منوال المسرح التسجيلي لبيتر فايس والمسرح الملحمي لبريتولد بريشت.
والملاحظ في هذا الفصل ان المؤلف قد كرس وعيه النظري وعدته النقدية لسبعة عشر عرضا مسرحياً محلياً، اقتبست واعدت من حكايات الف ليلة وليلة بأساليب درامية واخراجية مختلفة، عرضت على مسارح العاصمة بغداد، وتحددت بالمدة الزمنية "1980- 2000" بأقلام فلاح شاكر وسمير العبادي وكريم جمعة وعزيز عبد الصاحب وسليم الجزائري وقاسم محمد وعقيل مهدي وبإخراج وشواغل هاني هاني وسامي عبد الحميد وفاضل خليل وقاسم محمد وسليم الجزائري وعقيل مهدي وعزيز خيون ورياض شهيد ومهند طابور. وقد جاء هذا التكريس من خلال دراسة النص الموضوع في ضوء الحكاية الاصل، وما يترتب عليها من قراءة اخراجية بأنساقها الفنية والجمالية والدلالية.
أخيرا ..
ليس غريبا على المؤلف الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب هذه الدراسة المعمقة الممتعة، فهو سليل المنصة المسرحية العراقية كاتبا وممثلا ومخرجا مع المشاركة في العديد من الاعمال التلفزيونية والسينمائية والاذاعية، وجنوح بارز في السيرة والتطلعات من خلال الثقة بالحاضر والامل في المستقبل.

************

تقاسيم
ناهض الخياط

كيف نسأل الأصم
عن الفرق
بين تغريدة البلبل ِ
ونعيق الغراب !
....
خطف البلبل بين الغصون
فقلت:
سأعيد ما رأيته ُ
على ورقتي !
....
يصعّد البلبل تغريده ُ
حين أمر به ِ
وهو على غصنه ِ !
....
ما الذي أقوله ُ
عند كأسي الفارغة ِ
وأنا أسمع تغريدة البلبلٍ !
....
قال البلبل لصاحبه ِ
لا تدن من تلك الأشجار
فهناك دواعش!
...
بهدوء بستان ظليل
وهو هيمن العازف علينا
يعزف بكمانه تغريدة البلبل ِ !!
....
حين يبست شجرة التين في حديقتنا
كفَّ عن زيارتها البلبل ُ!
.....
ما الذي يقوله لنا البلبلُ
وهو في قفصه المعلق في الشجرة !
.....
يقول البلبل ُ:
غنيت لكم طويلا في قفصي
فلو تطلقون أغنيتي الأخيرة َ
بين الغصون !
....
أيها الموسيقيون
لو تصغون إلى البلبل ِ
وهو على شجرة التين !

*************

مفهوم شعراء المسرح بين أبيا وغوردن غريك
ليث الهجان
الكل يتساءل: من هم شعراء المسرح؟
في بداية الامر يظن الكثير ان شعراء المسرح هم المؤلفون، ولكن واقع مفهوم شعراء المسرح ليس بمفهوم الشعراء الذي يكتبون النصوص المسرحية الشعرية وأسلوبيتها من حيث الصياغة والمتن، وإنما القصد بشعراء المسرح، هم شعراء مكوني الفضاء المسرحي من حيث الديكور والاضاءة والصوت، والموسيقى، لأنهم كانوا منظرين ومفكرين مسرحيين في فضاءات التشكيلية للمسرح.
من أهم شعراء المسرح كانوا عشرة ومن بين هؤلاء العشرة الذي ظهروا وأهمهم ادولف آبيا وغوردن غريك يعتبرون من أهم شعراء المسرح الذي اشتغلوا على فضاءات المسرح وتمكنوا من ملء الفضاء المسرحي بلمساتهم واشتغالاتهم وفق المنظور الذي عملوا به وسنقوم بعرض هؤلاء الاثنين بشكل تعريفي عما كانوا يعملوا عليه في مجالهم المسرحي ومنهم المصمم: آدولف آبيا، وهو مصمم ديكور ومنظر مسرحي سويسري، عرف باتجاهه الرمزي الذي يؤكد على اعطاء المتفرج مناخاً بدل المظاهر الواقعية، وقام باستبدال الوحدات ذات البعدين بسلالم وإنشاءات ذات ثلاثة أبعاد لتصعيد حركة الممثل ولدمج الأرضية الأفقية بالمشاهد المرتفعة عمودياً، واستخدم الاضاءة بطريقة لا واقعية مشابهة للموسيقى على خشبة تجريدية مؤلفة من كتل بيضاء ورمادية مجسمة.
ان رؤية آبيا للمسرح تسير في نفس الاتجاه التركيبي التكثيفي الذي يستهدف توحيد عناصر الكلمة والموسيقى والتشكيل في كل هارموني ساحر، تتطابق مع رؤية جوردون كريج، ألا ان المنطق عند آبيا يختلف عنه عند كريج، فالأول يبدأ من الموسيقى، والثاني يبدأ من الممثل الذي يحمل الكلمة "رغم يأسه من عجز الممثل الحي عن الوفاء بمتطلباته".
ولكن كيف يحقق آبيا فكرة "العمل الفن الكامل" في مجال الاعمال الموسيقية "الاوبرالية"؟
يقول آبيا": ليس معنى استنباط عرض مسرحي من الموسيقى، ان الاصوات الموسيقية نفسها تصبح مصدراً للفكرة الدرامية. أن الموسيقى وسيلة لاستبطان الصورة الداخلية للإحساس الموسيقي، مع التسليم بأن المؤلف قادر على التعبير من المعاني الخبيئة للحياة".
لقد حقق آبيا على وجود الحل لحركة الممثل يجب ان تخضع لقانون الموسيقى "وفاق بين الزمان والمكان"، والفراغ المسرحي بمستوييه الأفقي والرأسي يجب ان تقوم الإضاءة بتحويله الى عالم حسي تحكم كل أعماله: "ان الاضاءة والموسيقى فقط، هي التي يمكن أن تعبر عن كافة المظاهر".
وحسب آبيا فان فنانا واحدا يجب أن يبحث عن المعنى الداخلي النابع من المركب الشاعري "إضاءة / موسيقى / حركة"، ذلك الفنان هو "المؤلف المخرج وهو يعتقد أنه لا يمكن فصل الجانبين في هذا الفنان.. انه فنان المسرح، القادر على تفسير العمل المسرحي المركب. وفكرة آبيا عن المخرج الذي يجمع في يده كل خيوط اللعبة المسرحية.
ان المسرح بالنسبة لآبيا هو المكان الذي نستطلع فيه "حدثاً درامياً"، "والشخصيات المسرحية" هي التي تمنح الحدث الدرامي الحياة، وتمده بدوافع التطور والتصاعد، ولكن "الممثل" هو الذي يجسد من ذاته هذه الشخصيات، وعلى ذلك فأن الممثل هو العامل الاساسي في الاخراج. لذلك فأننا يجب أن نؤسس الصورة المسرحية على الوجود الحي للممثل.
ان المسرح عند آبيا عالم سحري يولد من أنصاف ظلال وخيالات، وعلى ذلك فأن الموسيقى عند آبيا عنصر رئيسي في العرض المسرحي الفن العلوي، انها التعبير النقي، أو كما يقول شوبنهاور "انها وسيلة الكشف عن المطلق والاساسي".
لم تكن الموسيقى وحدها من أخذت اهتمام مشروع آبيا بكامله، بل كانت هي الشرارة التي أنطلق منها ذلك المشروع المهم، كانت خطوطه ورسوماته لدراميات فاجنر الموسيقية، تشكل منعطفاً مهما في مسار المسرح الحديث او فن المستقبل، وايضا في مشروع آبيا برمته.
الممثل بالنسبة لآبيا هو وحدة القياس، التي تحاول ترتيب العناصر الجمالية على الخشبة بهارمونية عالية، من خلال تحركاته بين قطع الديكور والصور المرسومة والتي يحاول الممثل استنطاقها، هذا التجانس بين الممثل والمرسومة وقطع الديكور يجب أن يهتم به مصمم المناظر، من أجل تكامل عناصر الاخراج التشكيلية على الخشبة.
علاج آبيا تصاميم المناظر باللونيين الاسود والأبيض ليتماشى مع مبدأ "الضوء والظلام أو الضوء والظل". وقد أدرك أن العناصر ذات الابعاد الثلاثية تبدو للناظر مسطحة تحت الاضاءة العامة ولغرض تجسيدها دعا الى استخدام الاضاءة المسلطة من زوايا متعددة مع تحقيق التضاد الواضح بين الضوء والظل فأن الضوء هو العنصر البصري المشابه للعنصر السمعي-الموسيقي وبها يمكن تحقيق التعبير عن التغيرات اللحظوية في المزاج والنغم.
وهكذا فقد أعتبر الضوء الوسيلة الأولى التي تحقق عامل التوحيد بين العناصر البصرية الاخرى في كل منسجم.
في عام 1899 نشر آدولف أبيا كتابه بالغ الأهمية "الموسيقى والحركة"، والذي طالب فيه - بين اصلاحات كثيرة بأن يقوم المغنون بأداء "تمرينات رياضية موسيقية" كي يتمكنوا من تحقيق التآزر بين الايقاع الموسيقي والجسدي. كان أبيا يربط كل شيء بمفهومي الزمان والمكان.

أما أدوارد غوردن كريغ "1852-1934"، فهو ممثل ومخرج ومصمم مناظر ومصلح ومنظِّر مسرحي إنكليزي، له تأثير كبير في تطوير فن المسرح في القرن العشرين. في عام 1903 صمم كريغ سبعة انتاجات كانت مسرحية "جعجعة بلا طحن" ابرزها ومسرحية "هاملت" لفرقة مسرح موسكو الفني بمناظرها المؤسلبة. وبعد عام 1903 انشغل بخمسة نتاجات فقط وهي "فينسيا المحفوظة.. نسخة هوفمالنتيل" في المسرح الألماني مع أوتربام عام 1904. و"روزمرهولم" لابسن مع الممثلة "ألينورا دينوز" في فلورنس عام 1906. و"هاملت" مع مسرح موسكو الفني عام 1912. و"المتطفلون" مع المسرح الملكي في كوبنهاغن عام 1926. و"ماكبث" في نيويورك عام 1928.
تحول "كريغ" بعد ذلك الى الكتابة، وقد قال بعد التطبيق تأتي النظرية، وقد جاءت تأثيراته عبر كتاباته ومنها "فن المسرح" 1905. و"حول فن المسرح" 1911، و"نجحو مسرح جديد" 1913. و"المسرح يتقدم" 1919، وكتاباته الاخرى في الدورية التي أصدراها باسم "القناع" من عام 1908-1929، وكذلك رسوماته التي تضم تصاميم مسرحية.
استطاع في العمل الفني المتكامل من أن يجمع مكونات العرض مع الممثلين جميعاً في كلٍ منسجم. كان كريغ ضد النجومية الفردية للممثل، وطالب بسلطة المخرج المطلقة وبطاعة الممثل التامة لإرشادات وتأويلات المخرج، متطرفاً إلى درجة استخدام الأقنعة بتحويل الممثل إلى دمية خارقة يمسك المخرج خيوط تحريكها بيديه. إلا أنه تراجع عن ذلك فيما بعد مؤمناً بالمشاركة المبدعة لثقافة الممثل فكرياً وفنياً في تكامل العرض. ولقد حرر كريغ المسرح من هيمنة الأدب والرسم والموسيقى، فجعله فناً نقياً، حيث لا النص وحده ولا التمثيل يخلق عرضاً، بل يتخلق العرض من اللفتة المكوَّنة من الكلمات والخطوط والألوان والإيقاعات المتجلية في حركة أجزاء الخشبة وحركة الإضاءة، لتحقق معاً الهدف الجمالي الأعلى للعرض المسرحي.
لقد امتدت تأثيرات كريغ حتى إلى مسارح البلدان الاشتراكية التي استثمرتها بإتقان ولاسيما في إخراج الأوبرا الحديثة، كما امتدت هذه التأثيرات إلى السينما ولاسيما في أفلام هوليوود الاستعراضية.
تظهر رسوم "كريغ" نزوعاً نحو الزوايا القائمة -خطوط افقية وعمودية حادة - وهيمنة عامل التوازي، وكان الملمح الملحوظ اكثر من غيره هو التأكيد على العلو – الارتفاع - والاحساس بالعظمة الناتج عنه.
"كريغ" اعتمد على اللون بشكل كبير لإنارة الصفات الدرامية للمنظر. وقد استخدم الملمس بشكل واضح-خامات خشنة وخامات معدنية في مناظره. كان المنظر المتحرك من خياراته المفضلة بينما استخدم السابقون المنظر الثابت.

*************

ص6
جفاف نهر دجلة.. الاسباب والمعالجات
اعداد وتقديم
تضامن عبدالمحسن
منذ عام 2013 كتب المهندس الجيولوجي سعد السام*، حول المبازل وتملح التربة والمياه الجوفية والسطحية والاهوار والثرثار والسد على شط العرب، وبدوري كصحفية قمت بنشر عدة تقارير مفصلة في الصحف والمواقع، علها تسمع من به صمم، وتلقى استجابة، وكان اخرها تقرير اوصلته الى وزير الموارد المائية حسن الجنابي، عبر الايميل، وانتظرت حوالي اسبوع ليأتيني الرد، والذي سأورده في ختام التقرير الذي اضعه بين يديكم.

مستهل تقرير المهندس سعد السام*:

اود ان ابدأ الحديث عما يقوله بسطاء الناس حول ان الماء يسير من العالي الى الواطي، وهذا هو الواقع وكما يقول العلم، No gradient no flow، أي اذا لم يكن هناك معامل انحدار، والذي يعني فرق الارتفاع في مستوى المياه بين نقطتين مقسم على المسافة بينهما. وكي نتصور معامل الانحدار بين بغداد والبصرة ان كان على سطح الأرض او مستوى المياه الجوفية التي هي تعكس سطح الأرض. مستوى مدينة بغداد فوق سطح البحر هو 34 متر والبصرة 2 متر ولو قسمنا 32وهو فرق الارتفاع على المسافة بين نقطتين وهما مركز بغداد ومركز البصرة والذي يساوي 449 كيلومتر سيكون معامل الانحدار هو خمسة في المائة ألف أي مقاربا الى الصفر.
المبازل تحول ارض السواد الى ارض البياض

المبازل يتم حفرها او بناؤها تحت الأرض في كل دول العالم الرطبة، او ذات كميات مياه امطار عالية جدا وذات طوبوغرافية منبسطة مثل السهل الرسوبي حيث تتجمع مياه الامطار في الأجزاء المنخفضة وتتسبب في رفع عمق المياه الجوفية قرب السطح وفي عديد من الحالات فوق سطح الأرض مما يتسبب في تكوين المستنقعات او الاهوار.
وجدت المبازل من اجل تخفيض مستوى المياه الجوفية في الاراضي المتغدقة كي يتمكن أصحاب الأراضي من زراعتها. ويتم حسابها وتصميمها حسب الحاجة وحسب عمق المياه الجوفية.
وباعتباري عملت في وزارة الري والمسح الجيولوجي، في العراق، على اجراء الدراسات الهايدروجيولوجية لمدة خمسة وعشرين عاما وكنت من الرعيل الأول. شخصيا لم اسمع ولم أشارك في أي من هذه الدراسات، ومن المحتمل ان مثل هذه الدراسات تمت من قبل المهندسين الذين قاموا بتصميمها. لكن لدي دليل واضح للعيان وهو خارطة عمق المياه الجوفية التي تشير الى ان المبازل، ولا اريد ان أقول بالكامل لكن معظمها، غير فعال كون المياه الجوفية مازالت لغاية اليوم تحت عمق اقل من متر واحد. علما بان العمق الحرج للمياه الجوفية في السهل الرسوبي هو متر ونصف متر. وبما ان الارتفاع الكبلاري او الخاصية الشعرية لترب السهل الرسوبي هو متر ونصف المتر، وهذا يعني ان المياه الجوفية ترتفع الى سطح الأرض وتتبخر وبسبب التبخر يترسب الملح وترتفع مياه جديدة وتتبخر ويترسب ملح وهذه العملية مستمرة بدون توقف، وكل هذا أدى وبمرور الزمن الى تملح التربة الثانوي وتحويل ارض السواد الى ارض البياض.

تملح المياه الجوفية

في السابق كانت المياه التي تدخل العراق وفيرة، وقبل تحويل مياه دجلة الى مملحة الثرثار كان نهر دجلة يفيض ويجلب معه المياه الحلوة والغرين وكانت المياه الجوفية في ذلك الوقت على عمق اقل من متر ونصف متر تحت سطح الأرض.
وزارة الري بدل من ان تفكر بحلول علمية ومدروسة للمشكلة بدأت بفتح قنوات المبازل، بالمناسبة قنوات الري والبزل لم تأخذ في الحسبان المياه الجوفية ومدى فاعلية المبازل او تأثير قنوات الري عليها بسبب عدم وجود اي دراسة للمياه الجوفية.
ان قنوات الري بلغ طولها ٤٤٢٠٠ كيلومتر وبسبب ملوحة التربة والمياه، قامت وزارة الري بحفر 86400 كلم قنوات بزل حسب التقرير المقدم من الاستاذ الفاضل محمد ضاري جاسم عام 2010. من كل هذه القنوات، ان كانت ري او بزل، يتبخر ما مقداره ثلاثة أمتار وهذا الرقم هو نقص ارتفاع المياه السطحية في حال تعرضها للتبخر ويقاس عادة بالمليمتر وبما ان التبخر من سطح المياه المكشوفة في العراق عال جدا لذا ورد الرقم بالأمتار للسهولة وبسبب التبخر تترسب الأملاح، وكما ورد أعلاه، فان المياه في قنوات الري ازدادت ملوحتها والسبب ان لكل متر مكعب يتبخر سوف يترسب واحد كيلوغرام ملح أي مجموع ما يترسب من الاملاح بسبب التبخر من قنوات الري هو مليون و326000 طن ملح سنويا. اما ما يترسب من الاملاح في المبازل التي ملوحتها على اقل تقدير 5 كيلوغرام للمتر المكعب الواحد فهو اثنان مليون و592000 طن ملح سنويا. وهذه المياه هي اما مياه جوفية او سطحية على اتصال مباشر بالمياه الجوفية.
من هنا يتضح مدى الضرر الناجم عن التبخر من مياه البزل فما ادراكم ما هو الضرر الناجم عن تبخر مياه الاهوار التي كانت في السابق وقبل بناء السدود مصدر رزق هائل لملايين الناس، وبسبب وفرة المياه، كانت المياه العذبة تقلل زيادة ملوحة الاهوار الناجمة عن التبخر بشكل كبير جدا. اما اليوم وبسبب نقص مصادر المياه القادمة من تركيا بشكل اساسي ومن إيران بدرجة اقل.
مساحة الاهوار اليوم بحدود تسعة الاف كيلومتر مربع وملوحتها بحدود أربعة كيلوغرام للمتر المكعب وعلى هذا الأساس فان مقدار الاملاح المترسبة في الاهوار بسبب التبخر هو 108مليون طن ملح. اما ملوحة المياه في بحيرة الثرثار فهي خمسة اضعاف مياه دجلة وهذه الزيادة تحصل بمجرد تحويل مياه دجلة العذبة الى داخل البحيرة وهذا كله يتم بسبب التبخر. من مملحة الثرثار يتبخر سنويا ما مقداره سبعة مليار متر مكعب سنويا ومن الاهوار حوالي ستة مليار متر مكعب سنويا.

بناء سد شط العرب

لنعود الان للحديث عن بناء سد على شط العرب الذي تحول من مجرى للمياه العذبة الى مبزل للمياه المالحة. ومما زاد الطين بله هو قيام أيران بتحويل مجرى الكارون قبل مصبه في شط العرب. التصاريف القليلة والملوحة العالية نتج عنها تدهور بيئي وهيدرولوجي وهو ازدياد مستويات تغلغل مياه الخليج خلال موجات المد. هذه العوامل مجتمعه أدت الى ارتفاع حاد في ملوحة مياه الشط خصوصا في السنوات الجافة حيث وصلت الملوحة الى أكثر من 10000 ملغم باللتر عام 2009 في المعقل. وقد تكون مستوياتها، هذا الصيف حيث يعاني العراق من شحة مائية غير مسبوقة، أكثر من ذلك.
توضيح

ان ملوحة مياه الشرب حسب المواصفات العالمية هي 500 ملغم باللتر والانسان لا يحس بان الماء غير عذب حينما تتجاوز الملوحة 1000 ملغم باللتر. ويصبح غير صالح للشرب عندما تكون 2000 ملغم باللتر لكن يمكن شربه ويكون طعمه مج ويحتاج الى تبريد. الخروف ممكن ان يشرب مياه ملوحتها لغاية 4000 ملغم باللتر اما الحمار فممكن ان يشرب مياه ملوحتها 6000 ملغم باللتر كحد اقصى. اما الزراعة فكلما كانت المياه أحلى يكون الإنتاج أحسن ويمكن الزراعة على مياه ذات ملوحة 3500 ملغم باللتر لكن الإنتاج يكون غير جيد. السؤال هنا من يريد ان يبني سدا ويغرق مساحات شاسعة من الأراضي بسبب طوبوغرافية المنطقة المستوية وذلك من اجل ان يحافظ على مياه لا تصلح لأي غرض؟!

الحلول المقترحة

أولا/ تغيير نظام الري من الري السيحي الى الري بالرش والتنقيط والبدء بانشاء شبكة مياه مغطاة مع خزانات مرتفعة لأغراض الزراعة.
ثانيا/ البدء بتشكيل لجنة من المهندسين المختصين والهايدروجيولوجيين من اجل دارسة فاعلية كل مبزل على حدة وفي حال ثبت عدم فاعليتها وجب إعادة دفنها من اجل تقليل التبخر والتملح والتلوث البيئي الناجم عن الازبال والحيوانات النافقة التي ترمى في المبازل.
ثالثا/ البدء باجراء الدراسات الهايدروجيولوجية التفصيلية من اجل معرفة نوعية وكمية المياه الجوفية وعمقها وما يمكن عمله في المستقبل من اجل الحفاظ عليها وتحسينها.
رابعا/ الغاء كل المياه المكشوفة من اجل تقليل التبخر والحفاظ على مصادر المياه العذبة ومن هذه المناطق المكشوفة هو مشروع بحيرة الثرثار والاهوار واحواض تربية الأسماك وغيرها.
خامسا/ اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من اجل الحفاظ على المياه من التلوث واولها عدم رمي الازبال على الأرض وفي مجاري المياه.

الموارد المائية: الحاجة الى الري الممكنن

اما مايخص الرد على التقرير المرسل، فقد اجاب مدير التخطيط والمتابعة في وزارة الموارد المائية، المهندس جمال محسن، مشيدا بجهود المهندس سعد السام، ذاهبا الى ان جميع المشاكل التي وردت في التقرير (معروفة ومشخصّة) لدى وزارة الموارد المائية فالغرض الرئيس من تحويل المياه من نهر دجلة الى بحيرة الثرثار هو لدرء مخاطر الفيضان عن وسط وجنوب العراق، الا انه وبسبب ارتفاع مناسيب الخزن في تلك البحيرة في بعض السنوات مع الحاجة الى تخفيضه الى مستويات ادنى لغرض استيعاب الكميات الفيضانية المتوقع حدوثها لاحقاً ظهرت الحاجة الى تنفيذ ناظم الثرثار الرئيس ثم ناظم التقسيم دجلة والفرات، للإستفادة منها في تعزيز نهري دجلة والفرات بالتصاريف. وقد أوصت الدراسة الاستراتيجية للمياه والاراضي في العراق لعام 2014 باستخدام بحيرة الثرثار فقط لاغراض درء الفيضان بسبب نقصان الايرادات المائية وتشغيل منظومة السدود في تركيا.
و لمعالجة شحة المياه في العراق فهناك برنامج زمني قصير وطويل المدى، منه ما يعالج الشحة الآنية، ومنه ما يعتمد برنامجا طموحا يتطلب مبالغ لمواكبة استخدام التطور الحديث في انماط الري وتحسين شبكات الإسالة والحد من هدر المياه.
بالنسبة الى مدى فعالية المبازل، فعلاً هناك مشكلة في كفاءة عملية البزل في المشاريع نظراً لعدم وجود الصيانة الكفوءة والروتينية، حيث ان اغلب المبازل الحقلية المغطاة قد اغلقت نهاياتها مع المبازل المجمعة بسبب عمليات تطهير الادغال المائية كالقصب مثلاً بواسطة الحفارات الهيدروليكية فضلاً عن التنفيذ خلافاً للمخططات التصميمية (في بعض الاحيان) التي وضعت اصلاً للمبازل المجمعة والرئيسة.
نؤيد ما جاء في التقرير، والكلام لوزارة الموارد المائية، من ان ادارة الري في المناطق المتأثرة بارتفاع المياه الارضية والملوحة يمكن ان تكون من خلال الري الممكنن والذي سيؤدي الى تقليل المياه المضافة للتربة والتحكم باضافة المتطلبات الغسيلية مع مياه الري، الامر الذي سيعطي الخفض التدريجي لمناسيب مياه البزل الزراعي لا سيما عند توفير المبازل الفعالة لذا فأن استخدام هذه التقانات مع اضافة كميات المياه حسب المقنن المائي والاستهلاك المطلوب سيبعد مستويات المياه الجوفية الضحلة عن المجموعة الجذرية.
وبعد كل تلك التقارير، والردود.. نتمنى ان لايبقى الحال كما هو، وان لانعاني شحة مرتقبة، تنذر بخطر وشيك سيحيق بالاراضي الزراعية والحيوانات، وقد يطال انقطاع التيار الكهربائي بسبب عدم وجود الماء لتبريد المحركات. ويكون هناك سبب اخر لزيادة هجرة العراقيين.
**
رافدين العطاء
نبيل رومايا
بدأت تركيا بملء بحيرة سد اليسو يوم 1 حزيران 2018، وأعلنت عن هذا الموعد قبل أشهر وتم ذلك بعد طلب من الحكومة العراقية بتأجيل موعد الملء لمدة شهرين، وكانت تركيا قد أعلنت عن بناء السد في حوالي عام 2000 وباشرت بالبناء في عام 2006 بدعم قطري سعودي. ويعد سد اليسو من أكبر السدود المقامة على نهر دجلة ويستطيع خزن كمية من المياه تقدر بـ 11,40 مليار متر مكعب، وتبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 300 كم مربع. وستستمر عملية الملء حوالي الثلاث أعوام.
نحن هنا لا نعطي الحق لتركيا او أي دولة من دول الجوار بسلب مياهنا فقط لأنها أعلنت عن بناء السدود، فدول الجوار لا تعترف بحقوق العراق المائية او المعاهدات الدولية التي تنظم العلاقة بين دول المنبع والمصب.
إن مشكلة التصحر وجفاف البيئة وخسارة الاراضي الزراعية قد تشكل كارثة اقتصادية واجتماعية وانسانية كبيرة في العراق، وتسبب في هجرات واسعة من الريف للمدن، وصراعات بين المحافظات والمناطق حول ملكية المياه والانهر، وممكن ان تسبب حروبا وصراعات بين الدول المتشاطئة.
ازمة المياه في العراق ازمة مستمرة وقديمة ولا تزال بدون حلول، وبدأت بجريمة تجفيف الاهوار في عهد النظام البائد. وبالرغم من ان التغيرات البيئية العالمية قد تؤثر الى حد ما على كميات المياه التي تصل الى العراق، الا ان السبب الرئيس في نقص المياه هو تعنت دول الجوار (تركيا وإيران وسوريا) وعدم احترامهم حقوق العراق المائية والقرارات الدولية.
ان التبريرات الرسمية التي صدرت مؤخرا عن وزارة الموارد المائية والحكومة العراقية، عكست العجز الحكومي الواضح عن حل مشكلة المياه المستعصية في العراق، وعدم تمكن المؤسسات الحكومية المعنية من إيجاد الحلول الآنية والبعيدة المدى لهذه المشكلة، لكي تبقى شحة المياه في عموم العراق تهديداً حقيقياً للثروات الطبيعية والزراعية والحيوانية والإنسانية في المنطقة.
منذ سنوات يحذر العشرات من الناشطين المدنيين والمختصين من أن السدود التي تبنى على دجلة والفرات ومنها سد اليسو ستؤثر بشكل سلبي كبير على الإيرادات المائية من تركيا ودول الجوار. وكانت المنظمة الأوروبية للمياه قد توقعت إذا استمر الوضع كما هو، ان يخسر العراق موارده المائية بشكل كامل بمجيء عام 2040، ونحن الان نرى بوادر هذه الازمة.
لقد كان بالإمكان ان تتفادى الحكومة العراقية وبمساعدة دولية هذه الازمة والتي لم تأت كمفاجأة لاحد سوى حكومتنا الرشيدة واحزابها الحاكمة المتصارعة.
وبالرغم من كل هذه التحذيرات من قبل المهتمين بالشؤن المائية فان خزانات المياه العراقية كالثرثار وبحيرة سد الموصل مملوءة جزئيا فقط، حيث قال وزير الموارد المائية العراقي: "ان مقدار الخزين المائي في العراق هو 17 مليار متر مكعب، لافتا أن هذا الخزين سيؤمن 50 في المائة فقط من الخطة الزراعية الصيفية." فأين ذهبت مياه الفيضانات التي تُغرق مدن العراق كل عام، ولماذا لم تملأ خزانات العراق المائية الهائلة بالرغم من معرفة المسؤولين ان اليسو قادم؟
ولـ (زيادة الطين بله) او بالأحرى (جفافا)، أقدمت السلطات الإيرانية على قطع مياه نهر "الزاب الصغير" عن محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق مجددا، ما تسبب في أزمة لمشروع المياه في قضاء قلعة دزة بالمحافظة. وسياسة إيران المائية أسوأ من كل نظيراتها لأنها قامت بتحويل مجرى العديد من الأنهر والروافد بشكل كامل بعيدا عن الأراضي العراقية.
الكثير من الناشطين يطرح اقتراحات لحل مشكلة المياه وهذه بعض منها:
ان العراق سوق كبيرة لبضائع دول الجوار. لقد أن الأوان ان ننظر الى هذه المعادلة بشكل يضمن مصالح العراق، فـ (السوق مقابل المياه) ممكن ان تكون نظرية اقتصادية صائبة.
أيضا من المهم الدخول في مباحثات سريعة مع دول الجوار وتثبيت الحق العراقي كمصب مائي. والاستعانة بالأمم المتحدة والمؤسسات الدولية القضائية لتثبيت حصصنا المائية.
كذلك اقامة مشاريع لتحلية المياه والاستفادة من المياه الجوفية بشكل مبرمج لدعم المشاريع الزراعية والاحزمة الخضراء.
والبدء بشكل سريع بدراسات ومشاريع طموحة لبناء مخازن وسدود على الانهار العراقية للحفاظ على المياه التي تصب في شط العرب والاستفادة منها داخليا وتحويلها الى المناطق الزراعية وتوسيع الرقعة الخضراء.
والقيام بتوزيع المياه بشكل عادل ومنصف بين المحافظات العراقية وحسب حاجتهم الإنسانية والاقتصادية.
وإطلاق حملة وطنية واعلامية لتوعية الانسان العراقي ودعوته للاهتمام بالبيئة والمياه.
لقد مرت بلاد الرافدين الممتدة في عمق التاريخ بالكثير من الازمات. وعبر الاف السنين يستمر الرافدان في العطاء وضمان استمرار الحضارات والاجيال، فلنحمي أنهارنا ومياهنا فالحياة منهم.
****************
قلعة سكر.. شح المياه وواقعها الزراعي
قلعة سكر-وسام مهدي حميد
تقع مدينة قلعة سكر على ضفاف نهر الغراف الذي يتفرع من نهر دجلة عند محافظة واسط وهي ملتقى لأربع محافظات هي واسط من الشمال وذي قار من الجنوب وميسان من الشرق والديوانية من الغرب حيث اعطاها هذا الموقع الاستراتيجي ووفرة المياه أهمية كبيرة خاصة في الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .. يتجاوز عدد سكان المدينة المائة وعشرون الف نسمة في الوقت الحاضر، يشكل الريف 60في المائة من مجموع سكان القضاء .. و تبلغ المساحة الكلية للأراضي الزراعية المسجلة في شعبة زراعة قلعة سكر 283000 الف دونم والمزروعة منها تبلغ 100000 دونم اي ثلث المساحة الكلية تقريبا بسبب شح المياه في السنوات الأخيرة.
الحبوب التي يتم زراعتها وانتاجها هي الحنطة والشعير والسمسم والماش وعباد الشمس والذرة وكذلك زراعة محاصيل الطماطم والباذنجان والرقي والبطيخ والباميا والخيار والبصل والخس وجميع انواع الخضروات، إضافة إلى هذه المنتجات فإن المدينة فيها بساتين نخيل وفواكه على جانبي نهر الغراف تبلغ مساحتها اكثر من 1000 دونم منتجة للتمور والفوكه.
اما الثروة الحيوانية فحسب الارقام يبلغ عدد الأغنام 25000 وعدد الأبقار 7000 وعدد الماعز 5000 وعدد الإبل 4350 وعدد الجاموس 1500 ، إضافة إلى حقول الدواجن وبحيرات الاسماك حيث يعتبر القضاء من المدن المنتجة زراعيا وحيوانيا لكن في السنوات الأخيرة تأثر الإنتاج الزراعي والحيواني بشكل كبير بسبب شح المياه حيث بدأت تتقلص المساحات المنتجة زراعيا الذي كان يغطي المنتج سوق المدينة وكذلك تصدر كميات كبيرة خارجها. أهم المشاريع الاروائية في القضاء هو جدول عكيل والذي يعتبر من المشاريع الاروائية الكبيرة في البلد والذي يبدأ من قضاء الحي في محافظة واسط حتى محافظة العمارة بيلغ طوله فقط في اراضي محافظة ذي قار 45 كيلو مترا ومشروع الحبيبية ومشروع الشروة والطولاني والجريد وكريمة والبهنانية والصالحية والكطيعات وأبو جويري والهدامة إضافة إلى مايتفرع منها.
في لقاء مع رئيس جمعية النضال الشيخ علي حسين جفجير العكيلي وحيث تقع اراضي أعضاء هذه الجمعية على جدول عكيل حيث قال: أن الفلاح يعيش أوضاعاً مزرية جدا بسبب شح المياه، بل وإلى غيابها في اغلب الأوقات مما جعل الفلاح يعزف عن الزراعة ويهجر اراضيه الزراعية ويذهب للسكن في المدن طالبا للعمل وأكد ان الخطة الزراعية لهذا الموسم أقل من ثلث الاراضي المشمولة بالزراعة وشكا أيضا من غياب الدعم الحكومي للفلاح وعدم توفير الأسمدة والبذور ووسائل الزراعة الحديثة.
وفي لقاء اخر مع نائب رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في القضاء حميد زاير بطي وتقع اراضيهم الزراعية على جدول الحبيبية حيث اكد ان الزراعة في تدهور مستمر واذا استمر الحال هكذا ربما ستزول بسبب غياب المياه والدعم الحكومي وأضاف ايضا ان شح المياه ادى إلى تراجع إنتاج الثروة الحيوانية بشكل كبير ما جعل الفلاح يفكر في ترك اراضيه نهائيا بحثا عن عمل يساعده على الاستمرار في الحياة.
وفي لقاء مع المزارع أركان خوارة السليطي أكد أن الفلاح يعيش اسوء حالته بسبب شح المياه والذي وصل حد الانقطاع التام، مما دفع الكثير من الفلاحين إلى ترك اراضيهم الزراعية لأن لا فائدة منها. وكذلك اكد أن شح المياه أثر سلبا على الثروة الحيوانية التي تراجع إنتاجها في السنوات الأخيرة. لذا نطلب من الحكومة العراقية الوقفة الجادة مع الفلاحين والمزارعين وتقديم كامل الدعم لهم حتى يعود هذا القطاع الحيوي الى سابق عهده.
من هنا يتضح لنا حجم معاناة الفلاح من شح المياه وضعف الدعم الحكومي وإهمال الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق بعد 2003 لهذا القطاع الإقتصادي المهم والذي يحتاج إلى وقفة جاده وكبيرة وفق خطط وبرامج علمية مدروسة حتى نستطيع النهوض به.
**********

ص7
الزوراء يهدد باللجوء الى مجلس الوزراء

بغداد – طريق الشعب
هدد نادي الزوراء الرياضي، باللجوء إلى مجلس الوزراء إن لم يحدث تغيير في موقف اتحاد الكرة بإبعاده عن دوري أبطال آسيا الموسم المقبل بسبب نظام التراخيص. وذكر بيان صادر عن الإدارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المستشار القانوني في الاتحاد العراقي لكرة القدم، المقيم في أمريكا ويحمل الجنسية الأمريكية، نزار احمد، يحرم نادي الزوراء الرياضي من المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا".
وأوضح أن "احمد أقدم على هذه الخطوة بسبب ترشيح نادي الزوراء الرياضي الكابتن عدنان درجال، لانتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم وسوف يخاطب نادي الزوراء الرياضي رئاسة مجلس الوزراء ومجلس النواب العراقي لاستراد حقه أن لم يحدث تغيير في موقف الاتحاد العراقي".
وأضاف البيان، أن "الإدارة ستطلب من الجماهير التظاهر إمام مقر لاتحاد"، مبيناً أن "نادي الزوراء أكمل كل الفقرات المطلوبة لنظام التراخيص بأشراف مسؤول التراخيص سامر سعد".
****************
في ذكرى رحيله التاسعة.. عمو بابا تاريخ كروي حافل
بغداد - عمار عبدول
مرت علينا قبل أيام ذكرى رحيل عراب الكرة العراقية الراحل "عمو بابا" ونستذكره بتقديم نبذة عن حياته للقارئ، فهو عمانؤيل داود المعروف بـ(عمو بابا) ولد في الـ27 من تشرين الثاني عام 1934، في مدينة الحبانية، بدأ حياته الرياضة بعيداً عن كرة القدم فكان بطل العراق في 400 موانع (العاب قوى) وبطل الرصافة بكرة المضرب. وأول من اكتشف موهبته الكروية المدرب والمعلق الرياضي المشهور إسماعيل محمد في عام 1950، أثناء بطولة مدارس العراق في ملعب الكشافة، فشاهده إسماعيل محمد لاعباً في فريق مدرسة الحبانية الابتدائية، فاستدعاه ليسأله عن اسمه فقال اسمي عمانؤيل فأطلق عليه إسماعيل اسم عمو بابا، وفي عام 1951 شارك العراق في الدورة العربية في القاهرة وفي مباراة العراق ومصر منح المدرب إسماعيل محمد الفرصة لعمو بابا للمشاركة لأول مرة. مرت ذكرى وفاته التاسعة، اذ وافاه الأجل في السابع والعشرين من أيار عام 2009.
انجازاته الرياضية

يعتبر صاحب أول هدف دولي لمنتخب العراق في عام 1957، في شباك منتخب المغرب أثناء بطولة كأس العرب، اعتزل اللعب مبكراً نتيجة إصابة وتوجه نحو التدريب في عام 1966، مع نادي المواصلات العامة في بغداد ثم اشرف على تدريب منتخب العراق العسكري لكرة القدم وقاد الفريق للحصول على كأس العالم العسكرية لكرة القدم للأعوام 1972، 1977، 1979. وتسلم مهمة تدريب منتخب العراق لكرة القدم عام 1979، وفاز الفريق في تلك السنة بكأس الخليج العربي لكرة القدم 1979، وقاد منتخب بلاده إلى حمل لقب كأس الخليج العربي للأعوام 1979 و 1982 و 1984، وصل إلى نهائيات الألعاب الأولمبية 3 مرات أعوام 80 و 84 و 88، واحرز لقب كأس العرب وذهبية دورة الألعاب الآسيوية، وأشرف على المدرسة الكروية التابعة للاتحاد العراقي لكرة القدم.
وقاد منتخبنا إلى المباراة الأخيرة أمام منتخب سوريا في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1986 في المكسيك حيث أن المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب واثق ناجي لم يستطع المشاركة في المباراة الأخيرة ذهاباً وإيابا أمام المنتخب السوري فكلف الاتحاد العراقي المدرب عمو بابا لقيادة المنتخب العراقي خلال المباراة الأخيرة فقط أمام منتخب سوريا في مباراة محسومة سلفاً لان المنتخب السوري كان ضعيفاً جداً لدرجة أن الاحتفال بالترشح لكأس العالم في العراق كان قد بدأ بعد الفوز الكبير على منتخب الإمارات وقبل خوض المباراة النهائية مع سوريا.
وعلى الصعيد المحلي قاد عمو بابا فريق نادي الطلبة إلى كأس الدوري العراقي عام 1981 كما اشرف على تدريب الزوراء.

الاستغاثة ووفاته

في أيار 2006 وجه عمو بابا نداء استغاثة, بعدما أضطر الأطباء الى بتر أصابع قدميه في أحد مستشفيات الأردن بسبب تفاقم مرض السكري حيث وحسب تعبيره "أدار جميع مسؤولي الرياضة في بلاده الظهر له بالرغم من قضائه 56 عاما في خدمة كرة القدم العراقية." وقد أثارت هذه الاستغاثة استغرابا من قبل الشارع الرياضي العراقي حيث أن عمو بابا يعتبر علماً من أعلام كرة القدم في العراق وتمت تغطية تكاليف العلاج من قبل الرئيس مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مع إهمال واضح من قبل حكومة العراق مع العلم أن عمو بابا يلقب بشيخ المدربين العراقيين.
وفي 27 أيار من عام 2009 وفي مستشفى دهوك للطوارئ بعد أن طرأ تغير مفاجئ على صحته توفى الكبير عمو بابا، وشهد تشييع جثمانه حضورا رسميا على أعلى المستويات تقديرا له كلاعب ومدرب كبير، وأجريت مراسيم جنازته في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة ببغداد و دفن حسب وصيته في ملعب الشعب الذي شهد تألقه لاعباً ومدرباً.
***********
لاعبا مدرسة عمو بابا يمثلان العراق في بطولة الصداقة الدولية بروسيا
بغداد – طريق الشعب
يمثل لاعبا مدرسة عمو بابا الكروية مصطفى علاء ومحمد علي جواد، العراق في بطولة الصداقة الدولية المقامة منافساتها في روسيا بالتزامن مع كأس العالم.
ويترأس وفد العراق، صباح محمد مصطفى بالإضافة إلى مشرف ومدير مدرسة عمو بابا، قحطان جليل واللاعبين مصطفى علاء محمد تولد 2006 الذي يلعب تحت إشراف المدربين عدنان بدر وحازم محمد وحارس المرمى محمد علي جواد تولد 2006 الذي يلعب تحت إشراف باسم خميس.
وتتزامن بطولة الصداقة مع بطولة كأس العالم حيث يمثل لاعبان من كل دولة من أصل 210 دولة وبعدها يتم تقسيمهم على شكل فرق للعب فيما بينهم والغرض منها التعارف بين الدول في المجال الرياضي والثقافي.
**********
حسين هيثم يحرز برونزية سباق 1500 في بطولة آسيا
بغداد – طريق الشعب
أحرز العداء العراقي حسين هيثم، الجمعة، برونزية سباق 1500 متر في بطولة آسيا للشباب الجارية أحداثها في مدينة هاشيما اليابانية، بعد أن قطع المسافة في زمن قدره 3.49 دقيقة.
وقال هيثم، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن سباق الجمعة كان قويًا بدليل أن الرقم الذي حققه يقترب من الرقم التأهيلي لبطولة العالم.
ولفت هيثم إلى أن مستوى اللاعبين كان ‏جيدا، مشيرًا إلى دور مدربه رعد في وصوله إلى هذا المستوى بعد التزام في التدريبات لمدة عام كامل.
***********

ص 8

قاموس التراث الشعبي العراقي

صدر اخيرا عن الدار العربية للموسوعات الجزء الاول من "قاموس التراث الشعبي العراقي"، لمؤلفه الباحث حسين على الجبوري.
يقع هذا الجزء في 720 صفحة من القطع الكبير، وهو يتناول 423 عنوانا تبقدأ بثلاثة حروف هي الالف والباء والباء.
ونقرأ في غلاف القاموس انه " يبحث في المعارف والمعتقدات والعادات والتقاليد والتعابير المحكية في اللغة العراقية مرتبة على حروف الهجاء الشعبية"

***********

اتحاد الأدباء
يطفئ اشتراكات أعضائه
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق إطفاء مبالغ بدلات الاشتراك للسنوات التي تسبق تاريخ 1 / 1 / 2016.
جاء ذلك في تصريح للناطق الإعلامي لاتحاد أدباء العراق، حيث قال: "قرر المجلس المركزي للاتحاد في اجتماعه اليوم الخميس 7 حزيران 2018 عدة أمور من ضمنها إطفاء مبالغ اشتراكات الأدباء قبل عام 2016 دعماً لشريحة أدبية مهمة حالت الظروف دون تواصلهم مع اتحادهم فتراكمت بدلات اشتراكاتهم بما يكبدهم مبالغ فوق طاقتهم المالية، في ظل غياب عناية حقيقية من قبل الحكومة بهذه الشريحة النبيلة".
هذا ويذكر أن اتحاد الأدباء كان قد أصدر سابقاً جملة من القرارات التي تنظر بعين الاهتمام لأدبائه فيما يخصّ ملفاتهم الإدارية، منها رفضه ترقين قيود الأدباء ممن لم يجددوا اشتراكهم السنوي، كذلك إطفاؤه اشتراكات أدباء محافظتي نينوى والأنبار لتعرّضهما للإرهاب الداعشي الذي هجّر معظم أبناء هاتين المدينتين العزيزتين.

**********

رائحة السجائر تقتل 900 ألف سنوياً
جنيف – وكالات
قالت منظمة الصحة العالمية،إن عدد المدخنين على مستوى العالم خاصة بين النساء قد تراجع. لكن دولة واحدة فحسب من بين كل 8 دول، تمضي على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في خفض استخدام التبغ بشكل كبير بحلول عام 2025.
وقال دوجلاس بيتشر، مدير قسم الوقاية من الأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية، في مناسبة نشر التقرير العالمي للمنظمة بشأن اتجاهات انتشار التبغ، إن ثلاثة ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب استهلاك التبغ الذي يتسبب في أمراض الأوعية الدموية بما فيها الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.وتحدث 890 ألف حالة وفاة سنوياً نتيجة التدخين السلبي (الاستنشاق غير المباشر لدخان التبغ)، ما يعني أن رائحة السجائر تقتل حوالي 900 ألف!
والتقدم الذي أُحرز في التخلص من عادة التدخين متفاوت، حيث إن الأميركتين هي المنطقة الوحيدة التي تمضي قدما في اتجاه تحقيق هدف خفض استهلاك التبغ بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2025.
وفي الإجمال يقتل التبغ أكثر من سبعة ملايين شخص سنوياً، لأنه يتسبب في زيادة خطر الإصابة بمختلف الامراض والعلل.

************

الفعالية الثقافية السادسة في ألقوش

ألقوش – طريق الشعب
نظم شباب اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية القوش بمحافظة نينوى أمس الاول فعاليتهم الثقافية الفنية السادسة.
وتضمنت الفعالية نشاطات ثقافية وفنية منوعة، تابعها جمهور غفير من بنات وابناء الناحية، وكانت بينها دبكات واغان شعبية، وإلقاء قصائد شعر.
وقد استثمر الشيوعيون واصدقاؤهم المناسبة واقاموا طاولة اعلامية، وزعوا خلالها نسخاً من برنامج تحالف "سائرون"، ومن تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المعنون "لا لانتهاك سيادة بلدنا" وبيان تحالف "سائرون" حول التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.

***************

دعوة الى متابعة
حالة الشاعر أكرم الأمير
بغداد – طريق الشعب
نقل الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق خبر إصابة الشاعر الشاب أكرم الأمير بداء لعين في الرئة. وقال الناطق الاعلامي للاتحاد الشاعر عمر السراي ان "أكرم هو الاسم الابداعي الأصيل، والطاقة الشابة المثابرة، وان الاهتمام به يعني ربح الوطن لجيل يحمل مشعل الثقافة والمعرفة". ورفع الاتحاد صوته لوزارة الصحة، والجهات المسؤولة عن صحة المواطنين من منظمات وجمعيات، لإيلاء صحة الشاعر الأمير العناية الخاصة، ومتابعة حالته، وضرورة نقله الى مشافي بغداد أو حتى الى خارج الوطن اذا تطلب الأمر. فألف ألف سلامة للعزيز أكرم...
وحيّا السراي الشاعر اكرم وتمنى له السلامة، وعبر عن تطلع الاتحاد الى عدوته "إلى منصّات الجمال".

************

محيبس ومربعات بغدادية في الكرادة
بغداد – طريق الشعب
في اجواء رمضانية جميلة ، أقامت محليتا الرصافة الاولى والطلابية للحزب الشيوعي العراقي، مساء الخميس الماضي أمسية رمضانية في مقر الكرادة للحزب تخللتها لعبة المحيبس الشعبية والمربعات البغدادية. وقد فاز فريق الطلابية ١١-١٠ ، واختتمت الامسية بتناول الحلوى بانواعها المعروفة في هذه المناسبة الرمضاية.

***********

احتفالية في يوم الطفل العالمي
بغداد - طريق الشعب
بمناسبة يوم الطفل العالمي في الاول من حزيران اقام منتدى الام والطفل في مدينة الصدر احتفالية حضرها العديد من الاطفال وعوائلهم. وقدمت فيها محاضرة عن دلالات هذا اليوم، ووضع اطفال العراق المؤلم. كما تناولت ما يستوجب ان تقوم الحكومة بتقديمه لهم وخاصة في اعالة العوائل الفقيرة، والمساعدة في مواصلة الاطفال تعليمهم.

*************

رحيل مخترع "أتاري"
اللعبة الأشهر عالميا
كاليفورنيا – وكالات
فارق الحياة الاسبوع الماضي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، المهندس الإلكتروني الشهير ومخترع لعبة "أتاري" المعروفة، صاموئيل دابني، عن عمر ناهز 81 عاما، وذلك بعد صراع مع مرض عضال.
ويعتبر صاموئيل صاحب ثورة حقيقية، فهو من جلب أول لعبة فيديو رقمية إلى الأسواق في سبعينيات القرن الماضي.
واجتاحت اللعبة الأشهر عالمياً "أتاري" بعد تسويقها معظم البيوت في أميركا والعالم، وكذلك لقيت رواجا كبيرا عند فئة الشباب.
وتميز المهندس بعبقريته في اختراع "أتاري"، حيث صمم أول نموذج للعبة في غرفة نومه، مستخدما تقنيات ومواد إلكترونية غير مكلفة. وعندها استطاع، وهو الملقب بـ "تيد"، إدخال أول لعبة فيديو تجارية إلى الأسواق العالمية، ودخل معها التاريخ الرقمي في عام 1971.
يذكر أن النسخة الأولى من "أتاري" لم تلق الرواج المطلوب، إلى أن أطلق صاموئيل نسخته الثانية في عام 1972، والتي حملت اسم "Pong"، وغزت معظم صالات الألعاب حول العالم.

***********

مطالبة بإيقاف مذكرات القبض على الاعلاميين
بغداد - رحيم الشمري
دعا تحالف المادة ٣٨ الدستورية الذي يضم عشرات المنظمات الاعلامية والمدنية وناشطين وصحفيين، رئيس مجلس القضاء الأعلى الى إيقاف إصدار مذكرات القبض والتحري بحق الاعلاميين. وقال ان هذه المذكرات ازدادت في الآونة الماضية وبدأت تشكل خطرا على حرية التعبير ، وتخالف التشريعات والقوانين التي تكفل نقل المعلومة، واسناد المجتمع والمواطنين من خلال نقل التظاهرات والاعتصامات والظلم الذي يسود البلاد ، خاصة المطالبة بالخدمات ووقف الفساد وسرقة أموال الشعب.
وطالب تحالف المادة ٣٨ في بيانتلي في مؤتمر صحفي عُقد في مؤسسة برج بابل للتطوير الإعلامي وسط بغداد ، رئيس مجلس القضاء الأعلى بالتدخل المباشر وإيقاف اجراءات الملاحقات والتضييق واستغلال القضاء عبر إقامة دعاوى كيدية والضغط على الاعلام والصحفيين لمنعهم من نقل الحقيقة. واشار البيان خاصة الى مذكرة إلقاء القبض والتحري الصادرة بحق الصحفي حسام الكعبي من جانب محكمة تحقيق النجف ، بتهمة مخالفة للقانون تتعلق بسرقة وثائق من مطار النجف. في حين ان قانون حماية الصحفيين لعام ٢٠١١ كفل قانونيا حق الحصول على المعلومة والاحتفاظ بمصدرها طي الكتمان. خاصة وان الجميع يعلم بملفات الفساد التي تخص مطار النجف والقرارات الصادرة عن رئيس الحكومة ومجلس الوزراء بحل مجلس إدارة المطار ارتباطا بالتجاوزات والمخالفات القانونية التي ارتكبها.
وشدد البيان على أهمية التدخل المباشر من طرف رئيس السلطة القضائية واستخدام الصلاحيات القانونية والإدارية، ونقل الأوراق التحقيقية الخاصة بالصحفي حسام الكعبي من محكمة تحقيق النجف الى المحكمة التي يراها مناسبة داخل او خارج المنطقة الاستئنافية للنجف.
واكد البيان ان الاعلاميين والصحفيين في العراق يقدمون خدمة مجانية بنقل الحقيقة والكشف عّن سرقات المال العام والمطالبة بحقوق الشعب وتوفير معلومات قانونية للقضاء والدولة، وهم يستحقون وقفة إجلال لموقفهم المشرف، وليس اصدار مذكرات القبض عليهم وملاحقتهم قضائيا.
************

"مسارات 3*1".. معرض جديد للفنان نبيل تومي
ستوكهولم - محمد الكحط
في أمسية هادئة جنوب ستوكهولم جرى يوم 4 حزيران الجاري أفتتاح المعرض الفني الشخصي للفنان نبيل تومي تحت أسم "مسارات 3*1" خواطرفي الحب والجمال والسلام. وتم الافتتاح بمشاركة من أبناء الجالية العراقية والعديد من الضيوف الأجانب من المهتمين بالفن التشكيلي، وبحضور سفير العراق في دولة السويد السيد احمد الكمالي.
المعرض الذي سيستمر حتى 16 حزيران، هو الثاني للفنان هذا العام حيث سبق أن أقام معرضا شخصيا في آذار الماضي. أمـا المعرض الحالي فيضم العديد من الأعمال الفنية التي قسمها إلى ثلاث مجاميع تختلف عن بعضها في التقنية والعمل، مستخدما الأبعاد الثلاثة.
في المجموعة الأولى حاول أستخدام العديد من المواد التي في متناول اليد، القريبة منا والتي استنفدت الحاجة اليها، استخدمها بأعماله بدلا من رميها، ليطوعها وتكون ضمن لوحاته الفنية وأعماله الإبداعية. ويقول عن هذه الأعمال انها " محاولة لنكون أصدقاء للبيئة فجمعتهـا وعملت منهـا أعمالا سهلة وبسيطة بالأضافة إلى جمالهـا".
المجموعة الثانية هي محاولة لتناول اللوحة الثلاثية الأبعاد مع المجموعة الأولى وتحديد الطرق والمسالك التي نختارهـا مرغمين. فالحياة هي مسارات واتجاهات مختلفة لكل واحد منـا، لهذا سمي المعرض بـ "مسارات".
ضم المعرض بحدود الثلاثين عملا جديداً، نالت إعجاب الحضور. حيث دار حوار مع الفنان نبيل تومي الذي أفتتح المعرض مع الجمهور وتجول في أرجائه وكان لكل لوحة موضوع وأسلوب يختلف عن اللوحة الأخرى، تتضمن لوحاته رسالته عن الحب والجمال والسلام وهي مضامين رائعة طالما ناضل الفنان نبيل تومي من أجلها بفرشاته وفنه ومساهماته في العديد من النشاطات الهادفة.
نبيل تومي فنان تشكيلي عراقي مقيم في السويد منذ 1984، وهو من مواليد 1952 في الحبانية بمحافظة الأنبار، وحاصل على دبلوم عال من جامعة بيروت 1991 ، ودبلوم عال من جامعة التكنولوجيا السويدية ، وشارك في أكثر من 45 معرضاً في العديد من الدول، وهو ينشط في العديد من منظمات المجتمع المدني، ومن مؤسسي جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد.

*************

لوحة للفنان فان غوخ
بيعت باكثر من 8 ملايين دولار
باريس – وكالات
بيعت لوحة لمنظر طبيعي رسمها الفنان الهولندي فينسنت فان غوخ بأكثر من ثمانية ملايين دولار في مزاد بالعاصمة الفرنسية باريس.وتصور لوحة "العاملون في شباك الصيد على الكثبان"، المرسومة عام 1882، مزارعات يصلحن الشباك.
واستلهمت اللوحة مناظرها من الريف بمدينة لاهاي بهولندا. وقد بيعت لأمريكي من محبي جمع القطع النادرة بعد حرب مزايدة حامية انتهت بتجاوز تقديرات ثمن بيع اللوحة التي تراوحت من 3.50 إلى 5.85 مليون دولار.
واللوحة هي الأولى لفان غوخ التي تعرض في مزاد علني بفرنسا منذ أكثر من 20 عاما.وقال منظم المزاد، فرانسيس بريست: "حققت اللوحة سعرا مرتفعا (مقارنة بالتقديرات) لصعوبة العثور علي أعمال لفان غوخ في السوق".وأضاف: "يمكنك فقط العثور عليها في المعارض الخاصة والمتاحف، لذلك فإن المشترين مستعدون لدفع بما يفوق المتوقع لعمل يتمتع بهذه الجودة والأهمية".
ورسم فان غوخ اللوحة عندما كان في سن 29 عاما خلال إحدى فترات تكوينه بالقرب من مدينة لاهاي.وقال برونو جوبير، مدير الفن الحديث في دار مزادات "أرتكيوريال": "نجد بالفعل جميع خصائص فن فينسيت، لا سيما معالجته للمناظر الطبيعية".وأضاف أن اللوحة هي الوحيدة التي رسمها فان غوخ في ذلك الوقت لمنظر طبيعي.
وكانت لوحة "حديقة في ضاحية أوفير" آخر عمل لفان غوخ يعرض في مزاد علني بباريس، وبيعت اللوحة في فترة التسعينيات بنحو عشرة ملايين دولار.
وكانت لوحة الصورة الشخصية للطبيب غاشيه لفان غوخ قد حققت ما اعتبر آنذاك أعلى سعر على الإطلاق، عندما بيعت في مزاد علني في أيار مقابل 82.5 مليون دولار. فيما حققت أحدث لوحة للرسام الهولندي، وهي "مزهرية" تصور أزهار الربيع والخشخاش، نحو 61 مليون دولار، لتتجاوز توقعات بيعها التي قدّرت بنحو 50 مليون دولار.