العدد 203 السنة 83 الخميس 7 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 



ص1
المحكمة الاتحادية تعلن عدم استلامها اسماء الفائزين في الانتخابات
القضاء: البرلمان هو من الغى العد والفرز اليدوي
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الاعلى، امس الثلاثاء، توضيحا بشأن الطعون في نتائج الانتخابات، وفيما نفى امتلاكه صلاحية إلغاء نتائج الانتخابات، بين أن الشكاوى المنسوبة إلى مجلس المفوضين تحال إلى محكمة تحقيق مختصة. في حين كشفت المحكمة الاتحادية، سبب عدم مصادقتها على اسماء الفائزين بالانتخابات حتى الان، بالقول ان تلك الاسماء لم تصل اليها حتى الان.
اختصاص الهيئة القضائية

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اختصاص الهيئة القضائية للانتخابات يتحدد بنص المادة (8) من قانون مفوضية الانتخابات رقم (11) لسنة 2007 وملخصه في حال عدم قناعة من شارك في الانتخابات بالنتيجة التي حصل عليها يقدم شكوى الى مجلس المفوضين الذي يصدر قراره اما سلباً او ايجابياً حسب الادلة التي يقدمها صاحب الشكوى فاذا لم يقتنع مقدم الشكوى بالقرار الصادر من مجلس المفوضين يطعن به امام الهيئة القضائية للانتخابات بموجب المادة (8) المذكورة انفاً وتبت الهيئة القضائية بهذا الطعن بشكل فردي يخص الطاعن صاحب الشكوى فقط خلال مدة 10 ايام من تاريخ احالة الطعن اليها وهي اما تؤيد القرار المطعون به او تنقضه حسب الوقائع والادلة التي يقدمها الطاعن".

لا سند قانوني

وشدد المجلس على ان "هذا الاسلوب في الاعتراض على نتائج الانتخابات هو الاسلوب الوحيد الذي نص عليه قانون مفوضية الانتخابات رقم 11 لسنة 2007 ولا يمكن تخطيه الى اسلوب اخر لعدم وجود سند قانوني للقضاء يستند اليه في ذلك".
وتابع، انه على ذلك "لا يوجد نص في القانون يعطي الصلاحية للهيئة القضائية لاتخاذ قرار عام بإلغاء نتائج معينة سواء داخل العراق ام خارجه، بالشكل الذي يطالب به البعض كما لا يوجد نص في القانون يعطي الصلاحية للهيئة القضائية لتطلب من المفوضية اعادة احتساب نسبة معينة من نتائج الانتخابات".

العد والفرز اليدوي

واكد مجلس القضاء، على ان "القضاء يصدر قراراته استناداً الى نصوص في القانون تجيز له اصدار القرار باتجاه معين وبدون هذه النصوص لا يمكن اتخاذ قرار مطلق بناء على معلومات يتم تداولها في وسائل الاعلام او لمجرد ترضية لرغبة معينة مع الاشارة الى ان مجلس النواب هو من شرع قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم ( 45) لسنة 2003 حيث نصت المادة (5) من هذا التعديل على الغاء المادة (38) وان يتم اجراء عملية الفرز والعد باستخدام جهاز تسريع النتائج الالكتروني وبذلك فقد الغى مجلس النواب بموجب هذا التعديل عملية العد والفرز اليدوي".

ادعاءات التزوير

وتطرق المجلس الى الاعتراضات والحديث عن التزوير، قائلا "بخصوص ادعاءات التزوير فان المادة (8) الفقرة اولاً من قانون مفوضية الانتخابات رقم 11 لسنة 2007، فقد نصت على (السلطة الحصرية) لمجلس المفوضين بخصوص احالة اية قضية جنائية الى السلطات المختصة اذا وجد دليلاً على سوء تصرف بنزاهة العملية الانتخابية"، مشددا على انه "يجب على الجميع احترام هذا النص القانوني وتطبيقه بدقة ولا يجوز لأية جهة كانت مخالفته".
وأضاف "اما في حالة وجود شكوى بالتزوير تنسب الى مجلس المفوضين فان ذلك يستلزم مراجعة من يدعي ذلك الى محكمة التحقيق المختصة لتقديم الادلة التي تثبت وجود التزوير ونسبته الى من قام به وعند ذلك يتخذ القضاء القرار المناسب بحق من ارتكب جريمة التزوير وفق احكام قانون العقوبات التي تعاقب اما بالسجن او الحبس بحق من ارتكب هذه الجريمة".

عدد الشكاوى والطعون

وأشار بيان المجلس الى ان "عدد الشكاوى المقدمة الى مجلس المفوضين بخصوص الاعتراض على نتائج الانتخابات بلغ (1881) شكوى اما الطعون على القرارات الصادرة في تلك الشكاوى التي وصلت الى الهيئة القضائية لغاية يوم 4/6/2018 فقد بلغت (1221) سوف يتم حسمها خلال المدة القانونية البالغة (10) ايام من تأريخ احالتها إلى الهيئة القضائية, اما بخصوص بقية الطعون المتبقية فان الهيئة القضائية بانتظار احالتها اليها من مجلس المفوضين ليتم حسمها ضمن المدة القانونية أي 10 ايام حسب نص المادة (8) الفقرة سادساً من قانون مفوضية الانتخابات".
وقرر البرلمان، الأسبوع الماضي، إلغاء أصوات العراقيين في الخارج، فضلا عن إلزام المفوضية بإجراء العد والفرز اليدوي لـ10 في المائة من صناديق الاقتراع.
ورفضت مفوضية الانتخابات الإذعان لقرار البرلمان، وقالت إنه يخالف القوانين النافذة.

مصادقة أسماء الفائزين

في الاثناء، قال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اسماء الفائزين بعضوية مجلس النواب لم تصل بعد إلى المحكمة الاتحادية العليا حتى الان".
واضاف انه "بمجرد وصول القوائم من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد ما تبت الهيئة القضائية للانتخابات المشكلة في محكمة التمييز الاتحادية في الاعتراضات المقدمة على سير اجراءات الانتخابات العامة سيتم المصادقة عليها بعد التدقيق".
*********
تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
لا .. لانتهاك سيادة بلدنا

نتابع باهتمام وقلق توغل القوات التركية داخل اراضي وطننا ، وهو ما يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة بلدنا وحرمة حدوده.
يأتي هذا في وقت تؤكد فيه مختلف الكتل السياسية، وخاصة الكبيرة والفائزة في الانتخابات الاخيرة، انها تريد اقامة علاقات حسنة ومتطورة مع كل دول الجوار، مبنية على اساس المصالح المشتركة والتكافؤ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية .
ان تكرار مثل هذه الاعتداءات المدانة لا يؤدي الى اشاعة الاطمئنان والاستقرار في المنطقة، بل ويثير الشكوك في شأن ما يطلق من تصريحات حول اقامة علاقات تراعي مصالح كافة الاطراف، خصوصا وان هذا الاسلوب قد جرب سابقاً ولم ينجم عنه سوى المزيد من توتير الاجواء بين البلدين الجارين.
اننا نتطلع الى ان تبادر تركيا الى حل مشاكلها الداخلية على اراضيها، وان لا تصدرها الى غيرها من دول الاقليم، خاصة بلدنا الذي يحتاج الى تفهم اوضاعه الصعبة ومساعدته على تجاوزها، ومنها شح المياه وحالة الجفاف التي تعم العراق الآن .
من جديد نؤكد تطلعنا الى اقامة علاقات حسن جوار طيبة ومتطورة على مختلف الصعد ، لما فيه خير البلدين والشعبين الجارين .

بغداد
5-6-2018
***********
رائد فهمي يوضح: المفاوضات مستمرة ومن السابق لأوانه الحديث عن مواعيد لتشكيل الكتلة الاكبر
بغداد – طريق الشعب
اصدر الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والعضو القيادي في تحالف "سائرون" ايضاحاً، تلقى مركز الاعلام والاتصالات للحزب الشيوعي العراقي "ماتع" نسخة منه، اشار فيه الى عدم دقة بعض ما نقله عنه عدد من وسائل الاعلام بشأن الاعلان عن الكتلة البرلمانية الكبيرة في الايام المقبلة.
واوضح الرفيق فهمي، ان "اللقاءات بين الكتل السياسية ما زالت مستمرة وقد تحققت تفاهمات حول الاسس البرنامجية المشتركة"، مؤكداً على "تواصل التفاوض مع الكتل الاخرى ولكن من السابق لأوانه الحديث عن مواعيد زمنية محددة لإنجاز هذه العملية".
واضاف ان "هناك العديد من الشكاوى والطعون قدمتها كتل سياسية مشاركة في الانتخابات، فلا بد من التعامل معها من قبل الهيئة القضائية المختصة لدى المفوضية العليا للانتخابات. وعند الانتهاء من ذلك ووفقاً للقانون، يتوجب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات. وكل هذا محدد في سياقات زمنية ملزمة".
***********
العبادي: اللجنة المختصة كشفت حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع والمفوضية تتحمل المسؤولية
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، ان اللجنة الحكومية المشكلة للتحقيق في ادعاءات التزوير والتلاعب في نتائج الانتخابات، رصد حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع، محملا مفوضية الانتخابات المسؤولية.
وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، ان "مجلس الوزراء صوت على توصيات اللجنة المشكلة للنظر بطعون الانتخابات"، مبينا ان "اللجنة كشفت حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع والمفوضية تتحمل المسؤولية".
ووجد العبادي، ان "الاعتماد على اجهزة غير مفحوصة في الانتخابات اوقعنا في إشكالات".
وقرر مجلس الوزراء، في جلسة استثنائية، عقدها الخميس الماضي (24 ايار) تشكيل لجنة عليا للحقيق في تقارير ومزاعم التزوير التي شابت الانتخابات التشريعية الأخيرة.
وفي موضوع اخر، اكد العبادي، انه "لا توجد مشكلة في مياه الشرب وانما في تخصيص مياه الري"، منوها الى "استمرار التواصل مع الجانبين التركي والايراني لحسم ملف الاطلاقات المائية".
******
مصادر: مفاوضات تشكيل الحكومة تعلق 40 مذكرة اعتقال بتهم فساد
بغداد – طريق الشعب
ذكر مسؤول مطلع، ان مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، تسببت في تجميد 40 مذكرة اعتقال بحق مسؤولين وسياسيين، فيما اشار الى ان آخر ملف تم تفعيله كان قبل بدء الحملة الانتخابية.
ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مسؤول عراقي رفيع، في بغداد، قوله، ان "المفاوضات الحالية لتشكيل الحكومة الجديدة تسببت في إيقاف أكثر من 40 ملف فساد كان من المقرر أن يتم البت بها"، مبينا ان "غالبية تلك الملفات متعلقة بكتل سياسية أو بشخصيات بارزة تدخل اليوم في صلب الحراك السياسي الجاري في العراق لتشكيل الحكومة".
واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "آخر ملف تم تفعيله كان قبل بدء الحملة الانتخابية بأسبوع عندما تم تفعيل اتفاق مع لبنان لجلب وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني المتهم بسرقة نحو 900 مليون دولار من المال العام، ومن بعده الأمين العام لوزارة الدفاع زياد القطان، المتهم هو الآخر بسرقة نحو مليار دولار ضمن صفقات أسلحة مع دول أوروبية وآسيوية مختلفة".
واكد ان "الحملة على الفساد تقريبا توقفت والحكومة تحاول التغطية على ذلك من خلال بيانات اعتقال متهمين بتلقي رشى أو التلاعب بأوراق رسمية أو التحايل على العقارات والقانون الضريبي، وهي تخص مواطنين وموظفين صغار لا علاقة لهم بالسياسيين أو بالأحزاب ومجموع فسادهم لا يعادل 1في المائة من أي ملف فساد يتعلق بالمسؤولين وبالشخصيات المهمة في البلاد وأحزابهم".
******
مسعود البارزاني يرفض مقترح توليه منصب
رئيس الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة لندنية، امس الثلاثاء، ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني رفض مقترح توليه منصب رئيس الجمهورية.
ونقلت صحيفة الحياة عن قياديين في الحزب، قولهم، ان "مسعود البارزاني رفض مقترحا بتوليه منصب رئاسة الجمهورية"، مبينين ان "هذا المقترح قدمه أعضاء القيادة خلال اجتماعهم أخيرا".
واضافوا ان "البارزاني رفض ذلك كونه اكد انه يبحث عن حقوق ومكتسبات الأكراد وليس عن المناصب".
وذكرت مصادر في وقت سابق، ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ووزير الموارد المائية السابق من ضمن المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية.
*******
"فلاتر تصنيع محلي" تزيد من الازمة في البصرة
تظاهرة في واسط تطالب بـ"طرد" شركة خصخصة الكهرباء
ومجلس المحافظة يعقد جلسة طارئة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي الكوت، مطالبين بـ"طرد" شركة خصخصة الكهرباء، وزيادة ساعات التجهيز، فيما شكل مجلس محافظة البصرة، لجانا لمتابعة ازمة الكهرباء. وتجمع المتظاهرون أمام مجلس محافظة واسط، للمطالبة بطرد شركة خصخصة الكهرباء، مستنكرين "التلاعب" بحصة المحافظة من الكهرباء، مطالبين بتحسين التيار الكهربائي.
يذكر ان عددا من المحافظات العراقية شهدت خلال الايام القليلة الماضية تظاهرات تطالب بتحسين واقع الكهرباء الذي وصفوه بالسيئ.
الى ذلك، عقد مجلس محافظة واسط، جلسته الاعتيادية لمناقشة وضع الكهرباء المتردي وموضوع الخصخصة ومناقشة قراره السابق بطرد شركة الخصخصة.
وقرر المجلس عقد جلسة طارئة يوم الخميس المقبل لاستضافة قائد شرطة المحافظة والمحافظ ومدير كهرباء واسط، لمناقشة اسباب عدم تنفيذ قرار طرد الشركة من المحافظة.
يذكر ان مجلس واسط امهل في 30 ايار الماضي، شركة خصخصة الكهرباء 48 ساعة لمغادرة المحافظة، وجاء ذلك بعدما شهدت المحافظة تظاهرات واسعة تطالب بإلغاء الخصخصة.

البصرة :
خسارة 950 ميغا واط

وفي البصرة، قال رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة، وليد كيطان، في تصريح صحفي، ان "المجلس ناقش في جلسة الاثنين، ما طرحه المحافظ من إشكالات وحلول وما مطلوب من المجلس التعاون معه"، لافتا الى ان "مدراء الدوائر طرحوا المشاكل والمعوقات خصوصا ان مجلس المحافظة ممتعض من الدوائر ومن الإنتاج ومديرها السابق الذي يتحمل المسؤولية المباشرة ومعه بعض الموظفين وان هناك اخفاقا واضحا في الإنتاج".
وأضاف كيطان ان "البصرة خسرت ما يقارب الـ950 ميغاواط حاليا والسبب سوء تصرف في المحطات واستخدام فلاتر تصنيع محلي غير ذات جودة ما أثر على المحطة وسبب التوقف فيها".
واعلن كيطان "تشكيل لجان طارئة في المجلس تبدأ اجتماعاتها من، يوم غد الثلاثاء، مع دوائر الدولة والمحافظة"، مبينا ان "مهمتها تقديم المساعدة للمحافظة وتلك الدوائر".
واشار كيطان الى ان "المحافظ اسعد العيداني شكل لجنة عليا برئاسته شخصيا لمتابعة هذه الاجراءات والحلول لتكون هذه اللجنة صاحبة قرار وبإشراف ومتابعة من مجلس المحافظة لتقديم المساعدة للخروج من ازمة الكهرباء بأوقات تجهيز افضل للمحافظة".
بدوره، قال محافظ البصرة اسعد العيداني، ان "هناك مشكلة حقيقية في الإنتاج سببها سوء استخدام وبينها تحويل فلاتر من شركة سيمنز الى فلاتر محلية".
وبين العيداني ان "الكلام كان دعما للصناعة الوطنية لكن هذه الفلاتر سببت مشاكل كبيرة وتعطلت محطات الإنتاج وان الحالة شخصت منذ اكثر من شهرين وتم مخاطبة الوزارة لاستبدال مدراء الإنتاج".
وأوضح العيداني ان "الحكومة لا تبحث عن اعذار ويجب معالجة هذه المشكلة من الموازنة التشغيلية التي ستعرض الأسبوع المقبل امام المجلس"، مؤكدا "وجود بعض الحلول بينها جلب محطة من اليوسفية وأخرى عاطلة سيتم استبدالها وأخرى في الفاو لتحويل الطاقة المنتجة".
وأضاف ان "هناك محطة استثمارية بطاقة 150ميكاواط دخلت الخدمة، وانه في بداية تموز المقبل ستتمكن الحكومة من تجهيز المواطنين من خمسة الى واحد وفك الاختناقات".
وتابع العيداني ان "الحكومة المحلية بشقيها اتفقت على الذهاب للحكومة المركزية ورئاسة الوزراء لتخصيص أموال إضافية لمعالجة الكهرباء".
2
15 كيانا سياسيا تستعد لانتخابات برلمان اقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان تنتهي، اليوم الخميس، فترة تسجيل الكيانات السياسية لانتخابات برلمان كردستان، حسبما اعلنت مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان.
وقال شورش حسن مدير العلاقات والاعلام في مفوضية الانتخابات في تصريح لإعلام الاتحاد الوطني، ان 15 كياناً سياسياً قاموا بتسجيل اسمائهم للمشاركة في انتخابات برلمان كردستان، مشيرا الى ان عملية تسجيل الكيانات ستستمر لغاية اليوم الخميس.
واضاف، ان الكيانات والاحزاب السياسية تقوم بملء استمارة خاصة وتقدم صكاً مصرفياً بقيمة 30 مليون دينار الى المفوضية، مشيراً الى ان فترة تسجيل التحالفات الانتخابية ستبدأ من يوم 20/6/2018.

*******
كل خميس ...
الشعب يطالب.. في الاردن

ايام معدودات من التظاهرات الشعبية في عدد من المحافظات الاردنية، احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد، ادت الى اسقاط حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي. الآلاف وعشرات الآلاف من المواطنين الاردنيين هبوا رافضين السياسات الاقتصادية الحكومية، وفرضوا اصدار مرسوم ملكي بتشكيل حكومة جديدة برئاسة عمر الرزاز.
والسؤال: هل ادى سقوط حكومة الملقي الى ازالة الاسباب التي أدت الى اندلاع الاحتجاجات؟
الناشطون المحليون والمراقبون المختصون في الشأن السياسي الاردني، يستبعدون ان يكون رئيس الحكومة المكلف يحمل في حقيبته برنامج حل للمشاكل المعيشية المتفاقمة في البلاد، الناجمة – بين اسباب اخرى – عن زيادة حجم الضرائب التي يراد فرضها على كاهل الطبقات الفقيرة والفئات محدودة الدخل. فالقضية لا يحلها تغيير حكومي وتبديل وجوه، لانها تتعلق ببنية النظام الاقتصادي الاردني، المرتبط وثيقا بسياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ووصفاتهما، وما ينجم عنها من تداعيات كارثية على الطبقات والفئات متوسطة الدخل والفقيرة.
لهذا يُتوقع ان يتواصل الحراك الاحتجاجي، وإن بشكل ومظهر مغايرين، ما دامت المشاكل المعيشية المتفاقمة تفتقد الحل الناجع، نظرا للازمة المالية التي تضرب الاقتصاد الاردني في الصميم.
هناك من يتحدث عن عودة ما بات يسمى بالربيع العربي. صحيح ان التغيير الذي احدثه الربيع العربي لم يمس جوهر الانظمة الحاكمة وطبيعتها، لكنه احدث في كل الاحوال تغييرات في شكلها. هذا اذا عرفنا ان إسقاط الحكومات سواء في مصر او في تونس، باعتبارهما ابرز نموذجين شهدا احتجاجات (الربيع العربي)، لم يحقق الهدفين الأساسيين للمحتجين، وهما تحسين الوضع المعيشي وتأمين المشاركة السياسية.
وعند طرح السؤال عما حققت الانظمة الحاكمة من مطالب الشعوب، وكيف واجهت تطلعها الى مشاركة سياسية فعالة، وهل تحوّل نهجها في اتجاه تحسين حياة المواطنين وظروف معيشتهم؟ يأتي الجواب واضحا لا لبس فيه، بعدم تنفيذ الانظمة شيئا من الوعود التي اطلقتها، والتي هدفت في الواقع الى نزع فتيل غضب الملايين. ذلك انها جميعا ادارت ظهورها لمطالب الشعب.
فاذا كانت الاعراض الجانبية لوصفات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، قد فاقمت الوضع المعيشي بزيادتها الضرائب ورفعها الدعم الحكومي للمواد الأساسية، وعدم معالجتها معضلة البطالة، فان الوجع الناجم عن سياسات هاتين المؤسستين الامبرياليتين قادم لا محالة. اما الدعم الذي تقدمانه للحكومات فما هو الا "اسبرين" يخفف الألم برهة، لكنه لا يمس المرض الذي ينهش الاقتصاد، وينعكس وبالا على معيشة الناس.
ان متابعة سريعة لحركات الشعوب في الاردن ومثيلاته من الدول، تدل على ان الرفض والغضب والسخط وصل مداه، وانه بالغ بالتاكيد درجة الغليان عاجلا او اجلا.
وستكون للشعوب انتفاضات، اظنها اعمق واكبر مما اجترحت في السنوات الفائتة.

جاسم الحلفي

***********
تقليص فترة انجاز بناء خطوط نقل الطاقة والمحطات التحويلية
تظاهرة كبيرة في ديالى ضد تردي الكهرباء
ومجلس المحافظة يعلن جدولا "ثابتا" للقطع المبرمج
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من المواطنين في محافظة ديالى، مساء الثلاثاء، تظاهرة كبيرة في بعقوبة للمطالبة بزيادة تجهيز مناطق المحافظة بالكهرباء، وفيما اعلن مجلس المحافظة اعتماد جدول ثابت للقطع المبرمج، وتحديد سعر الامبير للمولدات الاهلية، وجه وزير الكهرباء، بتقليص مدد انجاز خطوط نقل الطاقة الكهربائية والمحطات التحويلية الجديدة.
تظاهرة كبيرة

قال محمد التميمي، احد المتظاهرين في بعقوبة، لوكالة محلية، ان "العشرات من المواطنين من مناطق محافظة ديالى أبرزها خرنابات والهويدر انطلقوا في تظاهرة كبيرة في بعقوبة وصولاً الى مبنى مجلس المحافظة وسط المدينة".
وأضاف أن "المتظاهرين يطالبون بزيادة ساعات تجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية وإلغاء الخصخصة، فضلاً عن تجهيز المحافظة من محطة المنصورية الغازية وقطع خطوط الطوارئ التي تغذي منازل المسؤولين والمتنفذين".
وأشار الى أن "المتظاهرين يطالبون الحكومة أيضاً بمناقشة عقد شركتي Geo Gade الصينية والهلال الأحمر الإماراتية الفائزتين باستثمار خمسة حقول في المحافظة، خصوصاً وأن العقود والتراخيص من المفترض ان تلزم المستثمر ببناء محطة كهرباء ومستشفى ومدرسة بمواصفات عالية ، فيما طالبوا مجلس المحافظة بعقد جلسة طارئة لمناقشة المطالب وتنفيذها بالسرعة الممكنة".
وتعاني مناطق محافظة ديالى من أزمة كهرباء حادة منذ أسابيع.

تحديد سعر الامبير

من طرفه، قال نائب رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة ديالى، عامر الكيلاني، في تصريح صحفي، إن "دائرة كهرباء ديالى اعتمدت جدول القطع المبرمج للكهرباء بين المناطق بواقع ساعتين تشغيل مقابل ساعتين قطع"، مبينا أن "الطاقة الكهربائية ستصل الى كل المناطق 12 ساعة يوميا بشكل ثابت".
واضاف الكيلاني، ان "لجنة الطاقة حددت سعر الامبير خلال فصل الصيف بستة الاف دينار ووضعت سلسلة اجراءات عقابية بحق المخالفين بالتنسيق مع المجالس البلدية في الاقضية والنواحي".
وعانت ديالى خلال الاسابيع الماضية من ازمة كهرباء حادة اثرت على الكثير من القطاعات ابرزها الخدمات وتسببت في توقف العديد من محطات الاسالة.

الخطوط المغذية

وفي السياق، قال بيان لوزارة الكهرباء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان" وزير الكهرباء اجتمع مع الملاك المتقدم للوزارة أمس (الاربعاء)، وشدد على ان يكون موعد انجاز عدد من الخطوط المهمة المغذية للعاصمة بغداد، فضلاً عن محطة شمال غربي بغداد التحويلية ٤٠٠ ك. ف كحد اعلى منتصف الشهر الجاري من اجل ادخال طاقات توليدية جديدة الى العاصمة بغداد".
واكد الفهداوي بحسب البيان على " متابعة موضوع انخفاض ضغط الغاز المصاحب المجهز من قبل وزارة النفط الى محطاتنا التوليدية والذي يؤثر على انتاجيتها، ومعالجة هذه الحالة واتخاذ الاجراءات والخطوات بما يحقق استمرارية عمل الوحدات التوليدية".
واوعز بـ"تبليغ شركات القطاع الخاص المنفذة لعقود الخدمة والجباية بتثقيف ابناء المناطق ضمن الرقعة الجغرافية لقاطع مسؤوليات عقودهم بضرورة خفض الاحمال وعدم الاسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية وتجاوز الهدر من اجل عودة التجهيز المستمر لمدة 24 ساعة يومياً في مناطقهم".

**********
تدمير انفاق وقتل ارهابيين قرب الحويجة
عمليات عسكرية تعقباً لخلايا داعش في ديالى وكركوك
بغداد – طريق الشعب
أعلن قادة امنيون، امس الاربعاء، الشروع في عمليات عسكرية بمحافظتي ديالى وكركوك، لتعقب خلايا تنظيم داعش، فيما تم تدمير انفاق في اشتباكات قرب الحويجة.

حوض حمرين

قال قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، في تصريح صحفي، إن "قوات امنية مشتركة مدعومة بطيران الجيش انطلقت، اليوم من ثلاثة محاور في عملية عسكرية بحوض حمرين، (75كم شمال شرق ب‍عقوبة)، لتعقب خلايا داعش".
واضاف العزاوي، ان "العملية تأتي في اطار ستراتيجية قيادة العمليات في انهاء اي انشطة للخلايا النائمة وتأمين المناطق بعد تمشيطها بشكل كامل".
وكانت قيادة عمليات ديالى قد شنت مؤخرا سلسلة عمليات واسعة في مناطق عدة لتعقب "داعش" وحققت نتائج في ضبط وتدمير مضافاته.

مناطق وعرة

بدوره، قال النقيب في شرطة ديالى حبيب الشمري، في تصريح صحفي، إن "قوات مشتركة من الفرقة الخامسة والشرطة المحلية بإسناد من طيران الجيش بدأت، صباح (امس)، عملية عسكرية واسعة لملاحقة خلايا تنظيم داعش في منطقة حمرين الجبلية الوعرة شمالي المحافظة".
وأردف الشمري "لدينا معلومات استخبارية تشير إلى أن خلايا داعش تنشط في المناطق التي لا تتواجد فيها قوات أمنية في منطقة حمرين".
وأشار إلى أن "مسلحي التنظيم يتخذون من تلك المناطق الوعرة منطلقاً لشن هجمات خاطفة تستهدف القوات الأمنية والمدنيين".
وتزايدت حدة الهجمات التي يشنها مسلحون مرتبطون بالتنظيم على قوات الأمن والمدنيين في الأشهر الأخيرة، في مناطق شمالي محافظة ديالى.

جنوب كركوك

وفي كركوك، قال بيان للحشد الشعبي، ان "اللواء 16 في الحشد شرع فجر (امس) في عملية عسكرية واسعة لملاحقة فلول داعش والبحث عن مضافات ومخابئ للأسلحة التابعة للإرهابيين في مناطق ناحية الرشاد جنوب غرب كركوك".
وأضاف، ان "العملية تمت بناء على معلومات استخبارية دقيقة عن وجود خلايا وحواضن لعناصر داعش في مناطق وقرى جنوب غربي كركوك".

تدمير انفاق

من جهته، قال الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة من الشرطة اشتبكت، (امس)، بالأسلحة الخفيفة مع مجموعة من الدواعش كانت تتحصن في احد الاوكار في قرية البستنة في الحويجة جنوب غربي كركوك".
واضاف ان "العملية اسفرت عن مقتل ارهابي واعتقال 3 اخرين، بالإضافة الى تدمير 3 انفاق وتفكيك ١١ عبوة ناسفة".

**********
وفد تحالف "سائرون" يزور محلية الشيوعي العراقي في البصرة
البصرة - أحمد العكيلي
استقبلت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، صباح الثلاثاء، رئيس تحالف "سائرون" في البصرة، السيد رامي السكيني، حيث تبادل الوفدان الأوضاع السياسية الجارية في البلاد وتشكيل الحكومة المقبلة.
وشدد الطرفان على أن يكون التفاوض لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر على وفق برنامج "سائرون" القائم على الاصلاح والتغيير، كما تم التطرق إلى أزمة الكهرباء في محافظة البصرة، وآلية حلها وفق إرادة بعيدة عن مصالح المتنفذين.
وجرى الحديث، ايضا، عن تعزيز دوركتلة "سائرون" في البصرة والمضي نحو إصلاح النظام السياسي، وأن تتبنى مصالح مواطني البصرة جميعهم، ومن اجل تحقيق التقدم والازدهار.
وكان في استقبال وفد "سائرون"، كل من الرفاق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفيق جمعة الزيني سكرتير محلية البصرة للحزب، والرفاق كاظم محسن وريسان عبد الزهرة وجاسب وادي واحمد ستار اعضاء اللجنة المحلية.

********
"الشيوعي" يناقش مع مسؤول محلي في كركوك اعمار المناطق المحررة
كركوك – طريق الشعب
زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في كركوك، الاحد الماضي، المهندس خبات اسعد محمد، مدير التخطيط والمتابعة في مبنى المحافظة.
وجرى الحديث معه عن بدء اعمار المناطق والقرى المحررة من دنس داعش وتأهيل بناها التحتية واعادة الحياة اليها، لتكون رسالة طمأنينة بعودة اهاليها وتعزيز استقرارهم ومزاولة أعمالهم وحياتهم الاجتماعية اليومية وبالتنسيق مع الدوائر الأخرى ذات الاختصاص في المجال الأمني والصحي والتعليمي والخدمي.
وذكر محمد، ان هناك معوقات تحد من عمل دائرته، بينها الجانب الامني، وحينما تتوفر الظروف الامنية والتخصيصات المالية فأن المحافظة ستقوم بواجبها بما يصب في مصلحة تلك المناطق المحررة.
وتألف الوفد من الرفاق ريسان حسين ومحمد شبيب وفهمي صبحي والاعلامي علي حسين.

**********
نفي وجود قوات امريكية في قضاء سنجار ومحيطه
بغداد – طريق الشعب
نفى قائممقام قضاء سنجار في نينوى بالوكالة فهد حامد، امس الاربعاء، تواجد اي قوات امريكية وسط القضاء، مبينا ان الانتشار قرب الحدود السورية بسبب تواجد داعش قربها.
وقال حامد في تصريح صحفي، ان "الحديث عن تواجد قوات امريكية في سنجار عار عن الصحة"، مبينا ان "الجيش العراقي هو الذي يتواجد في القضاء".
واضاف ان "الحقيقة هي ان قوة من المستشارين العاملين ضمن قوات التحالف الدولي جاءوا برفقة قوة تابعة لوزارة الدفاع من الفرقة التاسعة اللواء المدرع ٣٧، لإجراء كشف موقعي على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا"، مشيرا الى ان "هذه القوات استقرت منذ اربعة ايام قرب قرية ام ذيبان التابعة لناحية البعاج على الشريط الحدودي وتعمل على تقييم الاوضاع فيها".
وتابع ان " تنظيم داعش الارهابي مازال متواجد، وان انتشاره قرب الحدود مع سوريا، وهو لهذا السبب يشكل خطرًا على الحدود العراقية ويجب القضاء عليهم بصورة كاملة"، لافتاً انه "لا قواعد عسكرية امريكية في سنجار ولا محطيها".

********
دعوة الى ايقاف الإجراءات
ضد الصحفي حسام الكعبي
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، الى ايقاف الاجراءات القضائية ضد الصحفي حسام الكعبي في محافظة النجف. وطالب البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"إيقاف الإجراءات التي اتخذت بحق الصحفي حسام الكعبي من قبل محكمة النجف الأشرف وتضييق الخناق عليه من قبل المؤسسات القانونية التي يقع عليها واجب مساندة السلطة الرابعة في عملها الميداني المهني لأنه حق إنساني وأداة لتعزيز أسس للديمقراطية في البلاد وفي المجتمعات الحرة". واعتبر "الانتهاكات التي يتعرض اليها الصحفيون من قبل بعض المسؤولين أو حماياتهم الشخصية او الأجهزة الامنية تعد انتهاكا صارخا لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".


***********
تأخر تحميل وتفريغ ناقلات النفط يتسبب في غرامات تفوق 100 مليون دولار
تقرير للنزاهة يكشف مشاكل ويسجل ملاحظات على شركة "سومو" تسيء الى سمعة النفط العراقي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، امس الأربعاء، أن تأخر تحميل وتفريغ ناقلات النفط يكلف "سومو" غرامات تزيد على 100 مليون دولار، كاشفة عن مشاكل وملاحظات في الية تصدير النفط الخام من البصرة، واسباب تذبذب كميات التصدير.

غرامات مفروضة

وذكر بيان للنزاهة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الغرامات المفروضة على "سومو" بلغت خلال عام 2017 أكثر من مائة مليون دولارٍ أمريكيٍّ، إضافةً إلى 13 مليوناً و620 ألف دولارٍ كغراماتٍ ماليةٍ على الشركة فيما يخصُّ عقود الخدمة للنفط الخام خلال المدَّة ذاتها".

الكميات المصدرة

وأشارت النزاهة الى ان فريقها "الذي أجرى مجموعة زياراتٍ ميدانيةٍ لوزارة النفط - شركة تسويق النفط "سومو"؛ بغية الاطلاع على واقع الحال فيها، ولغرض التعرُّف على آخر الإجراءات المُتَّخذة بصدد الملاحظات المؤشَّرة في التقرير الشامل السابق الذي أعدَّته الدائرة في نيسان عام 2017، لاحظ عدم الالتزام بكميَّات النفط الخام المصادق عليها للتصدير؛ لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي المتكرِّر في الموانئ الجنوبية بشكلٍ يضرُّ بالجداول المعدة للتصدير وتحميل الناقلات، وقصور سعات الخزن وشبكات الأنابيب والحاجة إلى زيادة سعتها، في حين تمَّت إضافة معدات الضخِّ والأنابيب في الموانئ".

عزوف الزبائن

وأضاف كما "شخَّص الفريق في تقرير (المتابعة) المرسلة نسخةٌ منه إلى مكتب وزير النفط، استمرار التذبذب الكبير في نفط خام البصرة، وعدم استقرار المواصفات النوعية، إذ تتراوح درجة الكثافة النوعية بين (28-32) درجة (انخفاض الكثافة بدرجةٍ واحدةٍ ما يكبِّدُ العراق خسارةً ماليةً تُقدَّرُ بـ 800 ألف دولارٍ أمريكيٍّ عن كلِّ ناقلةٍ)، إضافةً إلى ضعف طاقة الضخِّ وإجراءات التحميل في موانئ الجنوب، بالرغم من أنَّ نفط خام البصرة يُشكِّلُ نسبة 85 في المائة تقريباً من مجمل صادرات العراق؛ بسبب توقفاتٍ مُتكرِّرةٍ للـتوربينات نتيجة مشاكل فنيةٍ وأعمال صيانةٍ، ممَّا أدَّى إلى عزوف الزبائن عن التحميل منه، وقلَّل من معدَّلات التصدير".

اعضاء مجلس الادارة

ولفت البيان الى ان "تقرير الفريق لاحظ استمرار حالات تكرار ذات الأعضاء في مجلس الإدارة (كعضو أصيلٍ معينٍ)، ولجان تجديد عقود النفط الخام وإعداد جداول بالتخصيصات المقترحة للشركات الراغبة في التعاقد، وفتح العروض لأعضاء اللجنة الخاصة بدراسة وتحليل السوق النفطيِّ العالميِّ، وتحديد واقتراح الفروق السعريَّة للنفط الخام العراقيَّة، فضلاً عن عدم وجود توقيع ممثل مكتب المفتِّش العام (بصفة مراقب) على محاضر اجتماع لجنة تجديد العقود لتصدير النفط الخام".

سمعة النفط العراقي

وحول إشارة التقرير السابق إلى ظهور كمياتٍ كبيرةٍ من الماء الحر في الشحنات المصدَّرة، أوضح مدير الرقابة والتدقيق الداخليِّ في الشركة، إلى أنَّ ذلك يعود إلى الشركات الاستخراجية وهو خارج نطاق عملنا، وأنَّ تكرار مثل هذه الحالات يؤدِّي إلى الإضرار بسمعة نفط الخام العراقيِّ المصدر، وهذا يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على سعر بيعه في الأسواق العالمية".
فيما أشار مدير الهيئة المالية والتجارية إلى إيقاف التعامل مع المصارف الأهلية واعتماد المصارف الحكومية حصراً؛ لتلافي حالات عدم تنفيذ طلبات مصادرة خطابات الضمان للعقود غير المنفذة، أما بخصوص تنفيذ بنود العقود من قبل الشركات المتعاقد معها، فقد أكَّـد أنه لا توجد شركاتٌ ناكلة فيما يخصُّ تنفيذ بنود العقود خلال عام 2017".

ضعف في المتابعة

وشخَّص تقرير فريق هيئة النزاهة - إجمالاً - ضعف الإجراءات المتخذة من شركة تسويق النفط (سومو) بشأن متابعة تنفيذ الملاحظات التي شخَّصها التقرير السابق، وأنَّ نسبة الاستجابة دون المستوى المطلوب؛ الأمر الذي يتطلَّب استمرار المتابعة مع الجهات المعنية؛ بغية معالجة السلبيات، خدمةً للمصلحة العامة".


************

ص3
ارتفاع أجور مواقف السيارات في كربلاء

تشهد محافظة كربلاء طيلة شهور السنة، توافد أعداد كبيرة من الزائرين العراقيين والأجانب، خاصة في أيام الجمعة وخلال المناسبات الدينية. ويتطلب ذلك إنشاء أعداد كافية من ساحات وقوف السيارات والكراجات النظامية، بما ينظم حركة المركبات الوافدة. ورغم وجود أكثر من 250 ساحة من هذا النوع في المحافظة، إلا ان المواطنين والوافدين يشكون ارتفاع أجور وقوف ومبيت المركبات فيها، إذ يتجاوز أجر ركن العجلة لمرة واحدة 3 آلاف دينار، واجر المبيت يصل إلى 6 آلاف دينار. وسبق وان حددت المحافظة أجرة وقوف السيارات في الكراجات بألفي دينار، لكن أصحاب الكراجات لم يلتزموا بقرار المحافظة، مبررين ذلك بارتفاع المبالغ التي تجبيها منهم دوائر البلدية. يناشد الكثير من أصحاب المركبات في كربلاء، الجهات ذات العلاقة بتحديد أجور وقوف السيارات ومبيتها في الساحات والكراجات المخصصة، وفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين.
عنهم / عاصي دالي

********
يرفعون النفايات عن الشارع ويرمونها على الرصيف!
يشكو أهالي المحلة 873 الكائنة في حي الجهاد ببغداد – شارع 60، تراكم النفايات والأزبال والأتربة في شوارع المحلة وأزقتها، مشيرين إلى ان ذلك يأتي كون البلدية حينما تقوم بتنظيف الشارع ورفع النفايات عنه، تعود لترميها على الأرصفة وتتركها، فتتطاير مجددا عند هبوب الرياح، وتمتلئ بها الشوارع. ويوضح الأهالي ان الجزرات الوسطية في الشوارع هي الأخرى أصبحت مجمعا للنفايات والأتربة، لافتين إلى ان هذا الأمر صار يضرهم كثيرا ويؤثر على صحتهم وأطفالهم، خاصة بعد أن أصبحت الأزبال ملاذا للحشرات والحيوانات السائبة. يناشد أهالي المحلة وحدة بلدية الرشيد، رفع النفايات عن المنطقة بصورة صحيحة ومنتظمة، لكي لا تتراكم مجددا.

عنهم / غنية فاضل

*******
نقل مباراة الدوري العراقي تلفزيونيا
يدعو عدد من الفرق الرياضية في المحلة 214 بمنطقة الدوريين وسط بغداد، الفضائيات العراقية إلى نقل مباريات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، تلفزيونيا، أسوةً ببقية الدوريات العالمية، مؤكدين ان المواطنين يتوقون كثيرا إلى مشاهدة وقائع تلك المباريات.

عنهم / حسين بدر الجميلي

******
همسة...
آه وچم آه يا مدينة الموصل

• قال رئيس منظمة (الحياة) الصحية عبدالسميع النعاس ان شهادات المدنيين والعسكريين في الجانب الغربي للموصل بينت وجود نحو الفين و 500 جثة تحت الانقاض. واشار الى مسح ميداني أجرته المنظمة لعدة اشهر في الجانب الغربي للموصل وخاصة المدينة القديمة في ظل غياب الخطط لانتشال الجثث المتحللة. واوضح الطبيب المتخصص في رصد التلوث البيئي في المناطق التي تشهد صراعات ان تحلل الجثث تحت الانقاض يهدد المدينة باوبئة وامراض خطيرة تصيب الجهاز الهظمي للانساس وبالتالي يتعرض نحو مليون شخص في الموصل لخطر الاصابة بامراض يصعب التخلص منها وقد تتحول الى وباء حاد. ودعا عبدالسميع الحكومة العراقية الى التحرك العاجل لحماية السكان من الكارثة الصحية التي تهددهم عن طريق اغلاق المنطقة القديمة من جميع محاورها. كما دعا الى تخصيص فرق لرفع الانقاض واخراج الجثث من تحتها ودفنها في الاماكن المخصصة لها ورش المنطقة بمعقمات طبية خاصة بواسطة الطائرات. واشار الى انه في حال لم تتخذ الجهات الحكومية المختصة الاجراءات اللازمة فان الكارثة ستقع وستتفشى الامراض وعندها لا يمكن السيطرة على الوضع بسهولة كما يعتقد البعض.
والسؤال الآن هل ستتخذ الجهات الحكومية المختصة الاجراءات اللازمة قبل حلول الكارثة؟ كل اهالي مدينة الموصل في انتظار الاجراءات على أحر من الجمر، نعم على احر من الجمر.
• قال عضو مجلس محافظة نينوى عبدالرحمن الوكاع لوكالة (الغد برس) ان الاموال التي خصصتها الحكومة من اجل اعادة بناء المناطق المدمرة في الموصل لا احد يعرف عنها اي شيء. مبيناً ان المحافظة تشهد تأخراً واضحاً في عمليات اعادة تأهيل البنى التحتية الخاصة بها. واضاف ان مجلس نينوى لا يعرف بأمر المبالغ الموجودة في الميزانية الحكومية، لافتاً الى ان وزارتي المالية والتخطيط قد وفرتا الصلاحيات لمحافظ نينوى نوفل العاكوب حصراً بالتصرف باموال الاعمار اما نحن فلا نعرف أين هي الاموال.
جائزة ثمنية جداً لمن يدلي بمعلومات لمجلس محافظة نينوى عن الاموال التي خصصتها الحكومة من اجل اعادة بناء المناطق المدمرة في الموصل وأين هي الاموال. حقاً ان بلادنا الحبيبة هي بلاد العجائب والغرائب.

كفاح محمد مصطفى

*******
منتجاته كانت تضاهي مثيلاتها العالمية
معمل أدوية سامراء
يعاني تراجعا إنتاجيا صارخا
سامراء - وصفي أحمد
اذا ذكرت مدينة سامراء لا بد أن تقفز إلى الذهن "الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية" (SDI )، التي تأسست سنة 1965 وفق معاهدة التعاون الاقتصادي والفني بين العراق والاتحاد السوفيتي عام 1959.
ويعد معمل الأدوية في سامراء من الصروح الكبيرة العائدة إلى بداية العهد الجمهوري في العراق، لما له من أهمية من حيث انتاجه الرصين الذي كان يضاهي في جودته أرقى المناشئ العالمية, وكونه يشغّل حوالي 2500 منتسب ومنتسبة منهم ما يقارب 325 عاملا بأجور يومية.
هذا المعمل المهم يعاني اليوم مشكلات عديدة أثرت كثيرا على عمله وإنتاجه، أهمها المديونية الكبيرة، وتراجع الإنتاج بالشكل الذي انعكس سلباً على خطوطه الانتاجية.. وهذا ما دفعنا الى استطلاع آراء بعض العاملين في المعمل، لكي يقدموا لنا صورة واضحة لما يعانيه المعمل اليوم من مشكلات سواء كانت تعود لأسباب ذاتية أم موضوعية.
من ناحية الأسباب الموضوعية لتراجع المعمل، أجمع معظم الموظفين والعاملين الذين التقينا بهم، على عدم تعاون وزارة الصحة مع إدارة المعمل، من حيث الاعتماد على الأدوية والمستلزمات التي ينتجها، كونها تتعاقد مع شركات أجنبية تصدر لها أدوية ذات مناشئ رديئة. كل ذلك يأتي سعيا وراء العمولات المجزية – وفق ما ذكره عدد من موظفي المعمل، الذين يرون ان الحال لا يقف عند هذا الحد، بل يتعداه إلى أصحاب المذاخر الأهلية، الذين يقومون بشراء الأدوية من الشركات الأجنبية، نظرا لفرق السعر بين المحلي والمستورد.
وذكر عدد من الموظفين، ان من بين الأسباب التي أدت إلى تراجع معمل أدوية سامراء، هو الركود الاقتصادي الذي لعب دورا واضحا في تراجع الإقبال على منتجات المعمل، شأن العديد من النشاطات الزراعية والتجارية والصناعية الأخرى.
أما من ناحية الأسباب الذاتية التي ساهمت في إضعاف إنتاج المعمل، فقد لفت الموظفون إلى البيروقراطية التي تؤدي إلى عرقلة سرعة الانتاج. كما نوهوا بعدم وجود تخطيط علمي في صناعة الأدوية من حيث الكميات والمواسم، مشيرين إلى ان المحاصصة الطائفية – الاثنية والمحسوبيات، كل ذلك لعب دورا كبيرا في توزيع المناصب الأساسية في المعمل، من دون ان تؤخذ بنظر الاعتبار الكفاءة والنزاهة، يضاف إلى ذلك عدم جدية عمل إدارة المعمل، التي تتهم غالبا بضعف الكفاءة.

ما الحل؟

يتفق معظم الذين تم اللقاء بهم من منتسبي المعمل، على ضرورة فتح باب الاستثمار أمام المعمل، بشرط أن تتم المحافظة على حقوق العمال والموظفين، من حيث توفير رواتبهم وعدم تسريح أي منهم كيفياً, لكنهم اختلفوا حول طريقة الاستثمار. حيث اقترح أبو احمد أن يطرح الاستثمار على شكل أسهم، وبذلك يسمح للعاملين في المعمل المساهمة في جزء من الاستثمار لكي يكون ذلك دافعا لهم بالحفاظ على هذه المؤسسة المهمة والمساهمة في زيادة الانتاج كماً ونوعاً.
في حين اعترض أبو محمد على هذه الكيفية، وشاهده على ذلك أن معمل الأدوية عبارة عن شركة كبيرة، وهو يحتاج إلى مستثمر من الوزن الثقيل كي يقوم بإجراء ترميمات وإصلاحات وإدامة للأجهزة التي بدأت تعاني القدم.
لكن هذا لا يعفي الدولة بشقيها التشريعي والتنفيذي على حد سواء، من تشريع القوانين التي تحمي الصناعة المحلية، وتلك التي تحمي القطاع الخاص والصناعات الأخرى الخاصة بالاستثمار. وهذا يقع بالتحديد ضمن مسؤولية الجهة التشريعية. في حين يتوجب من الجهة التنفيذية توجيه الوزارات ذات الشأن، بل وإلزامها بشراء منتجات الشركة العامة لصناعة الأدوية، وهذا يتطلب وجود حكومة قوية تستطيع فرض ارادتها على مفاصلها – على حد ما يراه أبو محمد، الموظف في معمل أدوية سامراء.
إلى ذلك يعتقد البعض ان الاستثمار الأجنبي لن يسعى إلى تطوير المعمل، بقدر ما يسعى إلى الحصول على الربح. لذلك يحبذ السعي إلى أن يكون المستثمر محليا جهد الامكان، على أن يتم وضع الضوابط الضرورية لمنعه من التلاعب بكفاءة منتجات المعمل من الأدوية والمستلزمات الطبية.

*********
اكول...
ماذا لو طورنا صناعاتنا المحلية ؟!

من بين القرارات المهمة التي كانت قد اتخذتها الحكومة خلال الفترات السابقة في ما يخص الصناعات المحلية ومنتجاتها، قرار إيقاف استيراد مادة الاسمنت. فهذه المادة التي تدخل في مشاريع البناء، وتستهلك منها سنويا أطناناً كثيرة، سواء في المشاريع الأهلية أم الحكومية، كانت تنتج في البلد بنوعيات ذات مواصفات عالية وبكميات وفيرة تغطي الحاجة المحلية.
ويعد هذا القرار من القرارات الصائبة، ويمثل بداية مهمة لتشجيع صناعتنا الوطنية، التي عرفت بمتانتها ورصانتها، ونالت في السنوات السابقة جوائز تقديرية محترمة، والامثلة على ذلك كثيرة. فالمتابعون والمتخصصون في المجالات الصناعية، يعرفون ما تمتع به الكثير من صناعاتنا من مكانة مهمة، مثل اسمنت الكوفة وأدوية سامراء، فضلا عن صناعة السجاد والاطارات والحديد والصلب، وغير ذلك. إلا ان ما لاحظناه خلال السنوات الاخيرة، هو ضعف الاهتمام بالصناعة الوطنية. فهي لم تتلق تطويرا أو اهتماما كافيا، خاصة بعد أن توجهت الدولة نحو استيراد كل صغيرة وكبيرة من البضائع، سواء كانت جيدة، أم رديئة غرقت بها السوق المحلية، وبيعت بأسعار بخسة، فصارت تغري المستهلك وتجذبه إليه، وتجعله في الوقت ذاته لا يقدم على شراء البضاعة المصنوعة محليا نظرا لارتفاع أسعارها مقارنة بالمستورد، باعتبارها أكثر كفاءة وأفضل نوعية.
وفي سبيل ازدهار صناعتنا الوطنية وتطويرها وتصريفها بأفضل وجه وجعلها مصدر جذب للمستهلك المحلي، وحتى الخارجي، نضع جملة مقترحات، أهمها إعادة تشغيل جميع المصانع المتوقفة، واصدار قرارات جريئة توقف استيراد بعض المواد، خاصة المنتجات النفطية التي يستطيع العراق انتاجها بكفاءة عالية. ويتطلب ذلك دعم الصناعات النفطية، وتطويرها وإدامتها، وإنشاء مصافي حديثة في جميع المحافظات النفطية.
كذلك نقترح أن يقتصر الاستيراد على المواد التي لا يمكن صناعتها محليا، أو التي لا يغطي المنتج المحلي منها حاجة البلد الفعلية، ويحدد ذلك بقرار حكومي. وقد تبنى العديد من الدول مثل هذه القرارات، الأمر الذي ساهم في تعزيز اقتصادها، وفي الوقت ذاته أدى إلى تشجيع صناعاتها وتطويرها.
إلى ذلك نقترح أن يتم إلزام التجار وكل الجهات العاملة في مجال الاستيراد، حكومية كانت أم أهلية، باستيراد الأنواع الجيدة ذات المواصفات العالية من المواد. ويكون ذلك بعدم صرف البنك المركزي الدولار إلى المستوردين، إلا بعد التأكد من كفاءة المادة المستوردة.
وآخر ما نود التركيز عليه، هو أن تشكل لجان خاصة متخصصة في التقييس والسيطرة النوعية، تقوم بفحص المواد المستوردة قبل دخولها إلى البلد، للتأكد من كفاءتها، ما يمنع دخول البضاعة الرديئة.

لطيف كريم

*******
تحت أنظار دائرة بلدية الأعظمية
يعاني أهالي المحلة 302 - الزقاق 24 الذي يقع بالقرب من محطة تعبئة وقود الوزيرية في منطقة الكسرة ببغداد، تراكم النفايات والأزبال في المحلة وأزقتها بشكل لافت، مشيرين إلى ان ذلك ناتج عن عدم قيام الجهات البلدية برفع النفايات بصورة منتظمة.
يناشد الأهالي دائرة بلدية الأعظمية، توجيه آلياتها وكوادرها بتنظيف المنطقة عاجلا، وتخليصهم من الأوبئة والجراثيم والروائح الكريهة التي تصدر عن النفايات، مطالبين في الوقت ذاته بإيلاء المنطقة اهتماما كافيا من حيث توفير مجمل الخدمات البلدية التي تمس حياة المواطنين.

عنهم / حامد حميد

******
إلى قيادة عمليات بغداد
يناشد لفيف من المواطنين وسائقي المركبات، عمليات بغداد بفتح الشارع الفرعي الذي يربط بين منطقة الصالحية وتقاطع "كراج العلاوي" ومبنى مجلس محافظة بغداد، موضحين ان الشارع مغلق منذ سنوات لدواع أمنية.
ويلفت المواطنون إلى ان افتتاح الشارع كفيل بالحد من الاختناقات المرورية المستمرة في منطقة العلاوي، خاصة خلال وقت الظهيرة عند خروج الموظفين من دوائرهم، حيث لا بديل أمام المواطنين وأصحاب المركبات سوى المرور في تلك المنطقة التي باتت تزدحم بشكل غير مسبوق، داعين إلى النظر في مناشدتهم والاستجابة لها لما لهذا الأمر من فائدة كبيرة من حيث تقليل معاناة المواطنين مع الاختناقات المرورية.

عنهم / أنمار يحيى

*********
الى وزارة التجارة
نشرت "طريق الشعب" على صفحتها الرابعة، في عددها المرقم 189 الصادر يوم 20 أيار الماضي، خبرا عنوانه "شراء 100 ألف طن حنطة أمريكية واسترالية". وقد جاء في متن الخبر "قال تجار اوربيون ان الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية اشترت 100 ألف طن من ( القمح الصلد) في مناقصة..". كمزارع متخصص بزراعة محصول الحنطة شمالي محافظة نينوى وضمن اقليم كردستان ذي المناطق مضمونة الأمطار، أجد أن وزارة التجارة قد ألزمت المزارع بزراعة الحنطة الرخوة (الناعمة) التي لا تلائم ظروف المنطقة المناخية ولا تتحمل الأمراض المختلفة، ما شح انتاجها فأثر ذلك سلبا على الفلاحين. وقد اضطر الفلاح إلى زراعة هذا النوع من القمح بعد أن أوعزت دائرة المتابعة والتخطيط في وزارة التجارة لإدارات السايلوات بعدم استلام صنف الحنطة الصلدة (الخشنة)، على الرغم من ان هذا الصنف يلائم الظروف المناخية والطبيعية في البلد، من حيث مناسيب الأمطار ودرجات الحرارة ونوع التربة، فضلا عن قدرته على مقاومة الأمراض، وانتاجيته العالية، لا سيما الصنف تركي المنشأ المسمى بـ "سميتو". لذلك نناشد وزارة التجارة بعدم استيراد هذا الصنف من القمح، كون الانتاج المحلي منه يغطي حاجة البلد، وندعوها إلى تسلم هذا المحصول من المزارعين في المواسم القادمة، حتى لا يضطر الفلاح إلى زراعة النوع الرخو. علما ان سعر طن القمح من هذا المحصول، أعلى بكثير من أسعار الأصناف الأخرى، كون دقيقه يدخل في صناعة المعجنات والمعكرونة والحبية والبرغل.
عن لفيف من مزارعي ناحية القوش

سفر الياس الصفار

*********
مواساة...
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق حمزة سوادي (ابو حميد) في وفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية الكرخ الثانية/ اساسية سلام عادل الرفيق صبيح يحيى البهادلي (ابو سلام) في وفاة شقيقه حسن، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى لجنة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة كفاح حسن إبراهيم "أم مهند" التي وافاها الاجل اثر حادث مروري مؤسف، لها الذكر الطيب ولاهلها ورفاقها الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى رابطة المرأة العراقية الزميلة والمناضلة كفاح حسن أم مهند التي فارقت الحياة أثر حادث مروري مؤسف. الفقيدة كفاح حسن عملت سكرتيرة لرابطة المرأة العراقية فرع البصرة وعضو اللجنة التنفيذية منذ 2003.
وتتقدم بأحر التعازي وشديد المواساة لعائلتها الكريمة الصبر والسلوان، ولروحها السلام والذكر الطيب.
• تعزي منظمة الجمهورية للحزب الشيوعي العراقي في محلية البصرة، الرفيق عبدالله صبيح
"ابو شفيع" في وفاة عمه شيخ مشايخ عبادة الشيخ سعود الرجب اثر مرض عضال، الذكر الطيب للراحل والصبر والسلوان لرفيقنا والعائلة الكريمة.
• ببالغ الحزن والاسى تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق حمزة سوادي الميالي (ابو حميد) سكرتير المنظمة في وفاة والدته, والفقيدة قد سخرت دارها في ريف الشامية في نهايات الستينات واوائل السبعينات لايواء واختفاء المناضلين الشيوعيين, فهي تمثل محطة للوطنيين الذين يعانون من اضطهاد وملاحقة الاجهزة القمعية آنذاك, الذكر الطيب للفقيدة ولذويها الصبر والسلوان.

*************
ص4
أوربا تسعى الى إعفاءات أمريكية لشركاتها العاملة في إيران

برلين - وكالات
بعثت الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران رسالة إلى كبار المسؤولين الأمريكيين تؤكد فيها التزامها بالاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن، وتحث الولايات المتحدة على إعفاء شركات الاتحاد الأوربي العاملة في إيران من العقوبات.
وفي الرسالة التي تحمل تاريخ الرابع من حزيران حدد وزراء الخارجية والمالية في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا المجالات التي يريدون أن تشملها الإعفاءات ومنها قطاعات الأدوية والرعاية الصحية والطاقة والسيارات والطيران المدني والبنية التحتية والبنوك.
وقال الوزراء ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي في الرسالة الموجهة إلى وزيري الخزانة والخارجية الأمريكيين واطلعت عليها رويترز أمس الأربعاء "أي انسحاب إيراني (من الاتفاق النووي) سيزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة، وأي صراعات إضافية فيها ستكون كارثية".

*******
أفغانستان توافق على نشر قوات من الإمارات وقطر على أراضيها

كابول - وكالات
أفادت قناة "تولو نيوز" الأفغانية، أمس الأربعاء، بأن مجلس الأمن الأفغاني وافق على اقتراح من الإمارات وقطر بنشر قوات تابعة لهما في الأراضي الأفغانية لمساعدة القوات الحكومية. وجاء في بيان صدر عن مجلس الأمن الأفغاني أن وحدات خاصة من الإمارات وقطر ستنتشر في أراضي الجمهورية، في إطار مهمة حلف الناتو "الدعم الحازم" وستقوم بتدريب قوات الأمن الأفغانية ودعمها، وفق الاتفاق حول وضع الناتو في أفغانستان (المبرم في أيلول عام 2014). ولم يتطرق البيان إلى موعد إرسال القوات الإماراتية والقطرية إلى أفغانستان أو عددها.
وكانت مهمة "الدعم الحازم" قد بدأ تنفيذها في 1 حزيران عام 2015. وفي إطارها تقوم قيادة الحلف بتقديم مساعدات في تدريب وتسليح وحدات الجيش الوطني الأفغاني.

*********
المصريون يشكون من أعباء فوق الطاقة
حقوق الانسان في الامم المتحدة تنتقد الاعتقالات في مصر
لنشطاء ومدونين وإعلاميين
القاهرة - وكالات
يرى صندوق النقد الدولي ومؤسسات التصنيف الدولية ان الاقتصاد المصري يتعافى على نحو معين لكن المصريين ينتظرون بقلق زيادات في أسعار الكهرباء والمحروقات نهاية الشهر المقبل ويقولون انها "ستضيف اعباء فوق الطاقة".
في محطة مترو الزهراء الواقعة وسط بيوت مشيدة بالطوب الاحمر في واحدة من المناطق الشعبية التي يشكل قاطنوها غالبية سكان العاصمة المصرية ذات العشرين مليونا، كانت ام محمد تنتظر القطار بجلبابها وحجابها الاسودين والى جانبها ابنها المراهق.
ببساطة ودون مواربة، قالت ام محمد وهو اسم مستعار وافقت على استخدامه بدلا من اسمها الحقيقي، "الاعباء زادت جدا واصبحت فوق الطاقة".
وأضافت ربة المنزل التي تبلغ السادسة والاربعين من عمرها "ابنتي تستقل المترو يوميا لتذهب الى المستشفى الخاص الذي تعمل فيه وارتفاع اسعار تذاكر المترو أثر عليها خصوصا ان راتبها ليس كبيرا".
وتابعت "ولكن لا نعرف ماذا سيحدث عند زيادة اسعار الوقود (قريبا) ستتضاعف الاعباء وستصبح فوق الطاقة".
ومثل معظم ركاب المترو، فان ابنة ام محمد "التي تعمل وتقتصد قدر استطاعتها لشراء احتياجات زواجها تركب اضافة الى المترو وسيلتي مواصلات اخريين هما التوك توك الذي ينقلها من المنزل الى محطة المترو والمبكروباص الذي تستقله من المترو الى مقر عملها".
في 11 ايار الجاري ادت احتجاجات على رفع اسعار مترو الانفاق في القاهرة الى توقيف 30 شخصا. وفي اليوم نفسه، أعلنت مؤسسة ستاندر اند بورز رفع تصنيف مصر من "بي ناقص" الى "بي" بسبب نجاحها في تطبيق برنامج اصلاحات هيكلية ادى الى زيادة نسبة النمو وزيادة الاستثمارات.
ونشرت منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، تقريرا على لسان مفوضته، رافينا شامداساني، انتقدت فيه "الاعتقالات الأخيرة" التي استهدفت نشطاء ومدونين وإعلاميين في مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية.
جاء ذلك في تقرير نشره الموقع الرسمي للمنظمة نقل فيها الكلمة التي أدلت بها شامداساني في جينيف، وقالت فيها: "سلسلة من الاعتقالات والاحتجاز لنشطاء ومدونين وصحفيين في مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية تظهر ما يبدو أنه تصاعد في وتيرة القمع ضد حرية التعبير عن الرأي والتجمع والتظاهر في الدولة."
من جهته علق محمد البرادعي، مستشار الشؤون الخارجية للرئيس المصري الأسبق، في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "كيف تساعد مثل هذه التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة في إقامة دولة القانون والمؤسسات وبناء الانسان وجذب الاستثمارات وتشجيع السياحةً؟".
وفيما اعلن المسؤولون المصريون مرارا ان اسعار الكهرباء والوقود ستزيد مع بداية السنة المالية الجديدة (مطلع تموز) من دون ان يحددوا نسبة الزيادة، بدأت الصحف الحكومية والخاصة في تهيئة الرأي العام لتقبل الارتفاع الجديد تكاليف المعيشة.
والاسبوع الماضي نشرت صحيفة الاهرام الحكومية في صفحتها الاولى جدولا كبيرا بعنوان "تكلفة المحروقات طبقا لاسعار خام برنت عند 75 دولار للبرميل". يشير الجدول الى تحمل الدولة قرابة 104 مليارات جنيه (5,8 مليار دولار تقريبا) سنويا لدعم الوقود.
وأعلنت الحكومة السبت زيادة جديدة في أسعار مياه الشرب تصل في بعضها إلى 45في المائة.
بدأت مصر في تشرين الثاني 2016 تطبيق برنامج اصلاح اقتصادي مكنها من الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي على 3 سنوات.
ويفخر المسؤولون المصريون بنجاح هذا البرنامج. وارتفعت نسبة النمو لتبلغ 5,4في المائة خلال الربع الثالث من العام المالي 2017/2018 مقابل 5,3 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، بحسب وزارة التخطيط.
وانخفضت نسبة البطالة لتسجل 10,6 في المائة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام 2018 مقابل 12في المائة في الفترة نفسها عام 2017، وفق الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء.
كما تراجع التضخم الى 12,9في المائة في نيسان الماضي بعد ان بلغ ذروته في تموز 2017 مسجلا 34,2في المائة.
رغم التحسن النسبي في المؤشرات الاقتصادية الكلية فان المعضلة تظل زيادة تكاليف المعيشة.
بحسب استاذ التنمية في الجامعة الاميركية في القاهرة عمرو عادلي فان هذه المعضلة تعود الى وجود "مشكلة في توزيع الاعباء" من جهة اخرى.
ويشير الى "وجود وسائل اخرى لخفض عجز الموازنة يمكن ان تحد من الضغوط على الفقراء واصحاب الدخول الدنيا في الطبقة المتوسطة" على رأسها الضرائب، مدافعا عن فكرة فرض ضرائب على أصحاب المداخيل الكبيرة.
ويرى عادلي ان رفع سعر تذكرة المترو لم يكن ضروريا "لا سيما انه يخدم شرائح مستحقة للدعم فضلا عن ان العجز في موازنة هذا المرفق قرابة 500 مليون جنيه وهو ليس رقما كبيرا بالقياس الى العجز الكلي للموازنة البالغ 400 مليار جنيه".
ويقول عادلي"السؤال الاكبر الان هل سيتم تحرير سعر الوقود او سيتم تخفيض الدعم المخصص له؟ .. وهل يمكن تحرير السعر والغاء الدعم نهائيا في ظل الارتفاع الكبير وغير المسبوق منذ العام 2014 لاسعار النفط في السوق الدولية؟".
اما استاذة الاقتصاد في جامعة القاهرة علياء المهدي فترى ان الاحتجاجات التي حدثت عقب رفع أسعار تذاكر المترو هي "جرس انذار لان الشعب المصري تحمل خلال العامين الماضيين صدمات كثيرة في صورة ارتفاعات متتالية في الاسعار وهذا كان صعبا لان غالبية المشتغلين في مصر من ذوي الدخول المتوسطة او المحدودة".
وتؤكد ان الارتفاع في سعر تذكرة المترو قد يبدو بسيطا ولكنه أدى الى ارتفاع "تكلفة المواصلات الى 20في المائة من اجمالي انفاق محدودي الدخل بعد ان كان يشكل 5في المائة او 6في المائة".

********
مرشح مسجون في تركيا يعقد اجتماعا انتخابياً عبر الهاتف
انقرة - وكالات
عقد المرشح صلاح الدين دميرتاش المناصر لقضايا الاكراد الى الانتخابات الرئاسية في تركيا، والمسجون منذ 2016، اجتماعاً انتخابياً غير مسبوق أمس الأربعاء على شبكات التواصل الاجتماعي، وألقى خطاب حملة سجله خلال اتصال هاتفي بزوجته من السجن.
اعتقل دميرتاش، رئيس كتلة حزب الشعوب الديموقراطي، في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 واتهم بممارسة أنشطة "ارهابية"، لكنه يرفض هذه التهمة ويؤكد أنه سجين سياسي.
ألقى دميرتاش خطابه من سجنه في ادرين (شمال غرب) خلال الاتصال الهاتفي الاسبوعي بزوجته باساك.
والخطاب الذي سجل في صالون منزلهما العائلي في دياربكر (جنوب شرق)، وأمكن الاستماع اليه عبر مكبر الصوت في هاتف زوجته، وضع في وقت لاحق على حساب حزبه على شبكات التواصل الاجتماعي.
وفي الخطاب الذي استمر حوالى خمس دقائق، تحدث دمرتاش عن "الظلم" الذي ازداد حدة وفق تعبيره في عهد الرئيس رجب طيب اردوغان الذي كان من اشد معارضيه.
بدأ دميرتاش خطابه واصفا نفسه بأنه "رهينة سياسية"، وقال ان "تركيا تحولت ويا للاسف الى سجن شبه مفتوح. يسعون الى إرساء مجتمع الخوف، والى الحكم عبر الخوف".
لكن، على رغم وضعه، حض انصاره على التفاؤل قائلا ان "دميرتاش، ليس الرجل الموجود في زنزانة بإدرين. هو انتم. ثقوا بأنفسكم".
ولم يتردد عن المزاح بقوله ردا على زوجته التي تسأل عن اخباره، "أشعر بأني محظوظ، فأنا المرشح الوحيد الذي يستطيع ان يقوم بحملة عبر هاتف زوجته".
أدى سجن دميرتاش الى تعقيد حملته التي تجاهلتها وسائل الاعلام التركية التي تزداد سيطرة الحكومة التركية عليها.
ومن زنزانته في سجن إدرين، يغرد دميرتاش يومياً عبر محاميه، ويكتب بالتناوب تعليقات في السياسة وعن الاوضاع الراهنة.
وسيرد دميرتاش الجمعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي على اسئلة طرحها عليه مستخدمو الانترنت.

*********
أمريكا تحث حلف شمال الأطلسي على تعزيز قواته لردع أي هجوم روسي!
بروكسل- وكالات
يقول مسؤولون إن الولايات المتحدة تضغط على حلفائها الأوربيين لتجهيز المزيد من كتائب حلف شمال الأطلسي وسفنه وطائراته للقتال وذلك في مسعى جديد لتعزيز قوة الحلف على ردع أي هجوم روسي.
وقال أربعة مسؤولين من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس سيسعى وراء موافقة واسعة النطاق على الخطة في بروكسل يوم الخميس عندما يجتمع وزراء الدفاع في دول الحلف وذلك لتمهيد الطريق أمام إقرار زعماء الحلف للخطة خلال قمة مقررة في تموز.
وتلزم الخطة المعروفة باسم 30-30-30-30 الحلف بتجهيز 30 كتيبة من القوات البرية و30 سربا من المقاتلات الجوية و30 سفينة للانتشار في غضون 30 يوما من وضعها في حالة تأهب.
ولا تتطرق الخطة إلى أعداد القوات بالتحديد أو الموعد النهائي لوضع الاستراتيجية. ويتراوح قوام الكتيبة في حلف شمال الأطلسي بين 600 و1000 جندي.
وينطوي الأمر على تحد بالنسبة للحكومات الأوروبية التي انتقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأنها خفضت الإنفاق العسكري بعد الحرب الباردة لمعالجة المشاكل القائمة منذ وقت طويل في الطائرات الهليكوبتر وطائرات لا تعمل بسبب عدم توفر قطع الغيار.
وقال دبلوماسي كبير في الحلف اطلع على الخطط الأمريكية "لدينا خصم (روسيا) يمكنه أن يتحرك بسرعة ويدخل البلطيق وبولندا لشن هجوم بري. ليست لدينا رفاهية الحشد في شهور".
وقال مسؤول أمريكي إن المبادرة تهدف بالأساس إلى مواجهة روسيا وتنفيذ استراتيجية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) للدفاع الوطني لعام 2018 والتي تتهم موسكو بالسعي "لتحطيم حلف شمال الأطلسي".
وأثارت مناورات حربية أجرتها روسيا العام الماضي، وشارك فيها 100 ألف جندي على حد قول مسؤولين غربيين، المخاوف من صراعات عارضة يمكن أن تثيرها مثل هذه التدريبات أو أي توغل في مناطق تتحدث الروسية في البلطيق.
وينفي الكرملين بشدة مثل هذه الأهداف ويقول إن حلف شمال الأطلسي هو التهديد الأمني في شرق أوربا.

*********
محادثات بين آبي وترامب اليوم
وطوكيو تسعى الى تطمينات بشأن كوريا الشمالية
طوكيو - وكالات
سيحث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ألا ينسى مخاوف طوكيو الأمنية في إطار مساعيه للتوصل لاتفاق تاريخي مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.
ويسعى آبي الى الاستفادة من روابطه الوثيقة مع ترامب أثناء محادثات تجري بينهما اليوم الخميس.
وتحدث آبي وترامب 30 مرة منذ أن أصبح ترامب رئيسا، بينها ثمانية لقاءات مباشرة. ويقول مسؤولون إن واشنطن على دراية تامة بموقف طوكيو تجاه بيونجيانج.
وقال آبي للصحفيين قبل مغادرته متوجها الى واشنطن "تواصلنا مع الرئيس ترامب عبر القمم والمحادثات الهاتفية ومواقفنا متطابقة تماما".
وأضاف ”قبل هذه القمة التاريخية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية سألتقي بالرئيس ترامب للتنسيق من أجل إحراز تقدم فيما يتعلق بالقضية النووية والصواريخ - والأهم - قضية المخطوفين“ في إشارة إلى قضية اليابانيين الذين خطفهم عملاء لبيونجيانج قبل عقود. وتابع "أريد أن أجعل القمة الأمريكية الكورية الشمالية ناجحة".
إلا أن طوكيو تخشى أن يتوصل ترامب، الذي يضع انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في تشرين الثاني نصب عينيه، إلى اتفاق يمكنه من التفاخر بحماية المدن الأمريكية من هجوم نووي في حين تبقى اليابان عرضة للصواريخ الأقصر مدى.
وتخشى اليابان أيضا أن يوافق ترامب في نهاية الأمر على خفض القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية تاركا اليابان على خط المواجهة مع شبه الجزيرة الكورية الواقعة بشكل كبير تحت نفوذ الصين.
وقال كاتسويوكي كاواي مستشار آبي الخاص للشؤون الخارجية لرويترز إن هذا سيعني "مراجعة كاملة لدستور اليابان وسياساتها الدبلوماسية وسياسات الأمن القومي فيها من أجل الوضع الجديد تماما".

*********
مأساة غرق مهاجرين تطيح
بقيادات أمنية في تونس
تونس - وكالات
أعلنت وزارة الداخلية التونسية، عبر بيان أن وزير الدّاخلية قرر إعفاء عدد من القيادات بإدارة الأمن الوطني بمن فيهم رئيس منطقة الأمن الوطني بقرقنة، ورئيس المصلحة الجهوية المختصة بصفاقس، وعدد من كبار المسؤولين الأمنيين بقرقنة، إضافة إلى رئيس مركز أمن السفن والركاب بصفاقس. وفي وقت سابق، أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خليفة الشيباني لفرانس برس انه "تم التعرف على هوية 36 تونسيا من بين الجثث و12 أجنبيا". ويواصل خفر السواحل التونسيون عمليات البحث في المنطقة. وكانت المنظمة الدولية الهجرة التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت أن سفينة مكتظة بالمهاجرين في طريقها إلى أوروبا، قد غرقت بالقرب من جزيرة قرقنة بجنوب تونس مضيفة أن هناك 100 على الأقل بين قتيل ومفقود. ووصفت المنظمة الدولية الحادث بأكبر فاجعة لهذا العام. وحسب تصريحات وزارة الداخلية التونسية فإنه تم انتشال 57 جثة إلى غاية اللحظة.
وأنقذ خفر السواحل الاحد 68 شخصا بينهم 60 تونسيا، وخمسة من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وشخصان من المغرب وليبي. والثلاثاء، زار رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد جزيرة قرقنة وفق مراسلة فرانس برس في المكان.

***********
الحكومة تتفهم تصريحات السفير المثيرة!
المانيا .. كتلة اليسار تطالب بطرد السفير الامريكي من برلين

متابعة – طريق الشعب
اعرب الرئيس السابق للحزب الديموقراطى الاجتماعي والبرلمان الأوروبى مارتن شولز، لوكالة الانباء الألمانية عن غضبه من تصريحات السفير الامريكي الجديد في برلين، قائلاً إن "ما يقوم به هذا الرجل امر غير مسبوق في الدبلوماسية العالمية". وأضاف "لو أن سفير ألمانيا قال في واشنطن إنه هناك لتمكين الديموقراطيين لكان طُرِد فورا. وقال شولز في وقت سابق إن السفير الأمريكى لم يتصرف كدبلوماسى بل "كضابط استعمارى يمينى متشدد".
وكانت تصريحات قد ادلى بها السفير الامريكي في نهاية الاسبوع الفائت لموقع "برايتبارت" البريطاني اليمينى المتطرف، قد أثارت المزيد من الغضب، والتي دعا فيها الى تعزيز دور اليمين الشعبوي المحافظ في اوربا. واثارت مزيدا من الاستغراب خطته لاستضافة مستشار النمسا اليميني المحافظ سيباستيان كورتس، والذي يقود تحالفا حاكما مع النازيين النمساويين الجدد، الذي يصفه السفير الأمريكى بـ"النجم". وأوضح غرينل إنه اتصل بمجموعة من المحافظين في أوروبا، وقال: "أرغب بشدة في تدعيم محافظين آخرين في كافة أوروبا. وأضاف: "اعتقد أن انتخاب دونالد ترامب منح المواطنين القدرة على القول إنهم لن يسمحوا ببساطة بأن تقرر الطبقة الحاكمة (في أوروبا) قبل الانتخابات من سيفوز بها ومن سيترشح عنها".
المستشارة الالمانية ميركل لم ترغب في التعليق على تصريحات غرينل، واكتفت بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بالقول، انه سيكون هناك لقاء مع السفير الامريكي في وزارة الخارجية الالمانية.
من جانبها طالبت سارا فاكنكنشت رئيسة كتلة حزب اليسار في البرلمان الالماني بالطرد الفوري للسفير الالماني من برلين: "ان أي شخص ، مثل السفير الأمريكي ريتشارد غرينل ، يعتقد أنه يستطيع أن يكون الملك الذي يحكم في أوروبا، ليس بامكانه البقاء دبلوماسيًا في ألمانيا"، واضافت " إذا كانت الحكومة الاتحادية تأخذ السيادة والديمقراطية في بلدنا بجدية ، فلا ينبغي عليها أن تدعو غرينل إلى تناول القهوة والحوار ، بل أن تطرده على الفور".
وشددت سيفيم داغديلين نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني على انه: "من خلال إعلانه في بوابة برايتبارت لندن اليمينية المتطرفة الرغبة في التدخل في سياسة أوروبا وعزمه دعم قوى محافظة، يعلن السفير الأمريكي ريتشارد غرينل نفسه كمبعوث تغيير النظام لرئيسه (دونالد ترامب)"
وناشدت داغديلين وزير الخارجية الألماني هايكو ماس استدعاء غرينل لوزارة الخارجية وإعلان رفض أي تدخل لواشنطن في الشؤون الداخلية، وإتباع سياسة خارجية أوروبية مستقلة وإعلان رفض لسياسة المواجهة التي تدعمها واشنطن مع روسيا.
وقالت داجديلين: "من الضروري أن يكون هناك تراجع واضح عن خطط التسلح الأمريكية للناتو ،وعدم مضاعفة ميزانية الدفاع الألمانية المخطط لها".
وعلى النقيض من ذلك ، اكدت الحكومة النمساوية أن غرينل مقرب من ترامب. "ولا سيما في أوقات كهذه ، من المهم أن نبقى على اتصال مع أقرب المقربين من الرئيس الأمريكي، وخصوصا فيما يتعلق بقضايا السياسة التجارية والعلاقات عبر الأطلسي". وهناك عدد من شخصيات اليمين المحافظ الالماني مثل وزير الداخلية وزعيم الحزب الاجتماعي المسيحي المحافظ هورست سيهوفر، قد التقوا السفير الامريكي، فضلا عن ان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو التقى هو الاخر السفير غرينل أثناء زيارته لبرلين.
تولى غرينل منصبه الدبلوماسى الجديد في برلين، في 9 ايار الماضي، حيث أثار الغضب مباشرة، عندما قال عبر "تويتر"، في اليوم ذاته، إن على الشركات الألمانية وقف التعامل مع ايران، ووجه غرينل ايضاً. بالتزامن مع إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى انتقادا حادا لألمانيا بصفتها عضواً في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وذكر أن ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا، ويتعين عليها التعامل مع مسؤولياتها تجاه التحالف الدفاعي على محمل الجد.
وأضاف غرينل أن الحكومة الأمريكية تطالب بذلك، لكن برلين لم تطرح حتى الآن خططا جادة توضح كيفية تحقيقها لهدف إنفاق اثنين في المائة من إجمالي الناتج المحلي لها على الدفاع بحلول عام 2024.

******************
مع استعداد الطلبة للامتحانات وحلول شهر رمضان وموجة الحر
القهرباء عادت طكه ونص بعد الانتخابات!
قسم التحقيقات
ثانية وثالثة ورابعة، عادت أزمة الكهرباء الى واجهة البيوت والشارع العراقي، لتثير غضب العراقيين من جديد حول محنة ليس لها حل رغم إنفاق "سرقة" مليارات الدولارات في هذا القطاع.
"وباء الكهرباء"
عاد مع اشتداد درجات الحرارة

وانتهاء عملية "الانتخابات البرلمانية" في العراق وقدوم شهر رمضان، ويضاف اليها موعد اقتراب الامتحانات لطلبة المراحل المنتهية، والتي تحتاج الى تركيز واهتمام خاص!
عادت من جديد "طركاعة الكهرباء" الى الواجهة لتثير غضب الشارع العراقي، حيث حول انقطاع التيار المستمر لساعات طويلة خلال اليوم حياة المواطن العراقي البسيط إلى جحيم، لا سيما في فصل الصيف الارتفاع الشديد الذي شهدته درجات الحرارة، في ظل وعود حكومية لا تنتهي بتطوير المنظومة والتي تذهب في كل مرة أدراج الرياح. كم من ملايين الدولارات صرفت على قطاع الكهرباء منذ 2003؟ ولكن دون جدوى بسبب سوء الإدارة والتخطيط، والفساد الكبير الذي يتخلل مشاريع تطوير ذلك القطاع – "وزارة أم خبزه"، فظل قطاع الكهرباء على حاله بل وتراجع، ولا حلول جذرية لهذه "البلوى" المتفاقمة.
غالبية العراقيين تحولت مفردة الكهرباء في قاموسهم اللغوي الى "قهرباء". لم لا؟ والقَهر يشتق من: قهَرَ يَقْهَر، قَهْرًا، فهو قاهر، وقهَّار، والمفعول مَقْهور. يقال: قهَر الشّخصَ أي احتقره، تسلّط عليه بالظّلم، و... قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ أي غَيَّرَتْهُ.. أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.. و... أخَذهم قهْرًا أي من غير رضاهم.. و... أخرجه قهْرًا، أي جبرًا واضطرارًا. أما حرف الباء المرافق للـ "كهر" فهو من الحُروف الـمَجْهُورة والشَّفَويَّة، وسُمِّيت شَفَوِيَّةً لأَن مَخْرَجَها من بينِ الشَّفَتَيْنِ.
لكن بعض العراقيين لم يعجبه حرف الباء المقرون بالقهر، فاستعاضوا عنه بحرف الألف! لما له من خصائص تميزه عن بقية الحروف. فهو يتألف من همزة ولام وفاء، وسميت أَلفاً لأنها تأْلف الحروف كلها، وهي من أَكثر الحروف دخولاً في المنطق، وأكثرها ورودًا في كلماتها، وهو أول الحروف العربية. اذن لتكن "القهرألف"! وليس القهر باء

القطاع الأكثر فسادا
عادت أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن معظم مدن العراق الوسطى والجنوبية إلى الظهور مجدداً، بعدما استقرت خلال الأشهر الخمسة الماضية. ولكن، فجأة ومع نهاية الأسبوع الأول من شهر رمضان، تجاوزت ساعات الانقطاع 22 ساعة يومياً، ما أثار غضباً شعبياً وتساؤلاً سياسياً عن سبب تردي الخدمة، لا سيما أن من أكثر الوزارات تمويلاً في العراق هي تلك المتخصصة بالكهرباء.
بغداد ومدن أخرى، مثل ذي قار وميسان وبابل والبصرة، تأثرت بقوة لأنها الأكثر حرارة من حيث طقسها مقارنة ببقية مدن شمال البلاد.
يقول سعد لازم، مهندس كهرباء: "أصلاً، منذ أكثر من 14 عاماً، يعاني العراقيون من أزمة الكهرباء، وهي واحدة من أبرز الأزمات التي شهدتها البلاد قبل وبعد الغزو الأمريكي عام 2003، ولم تتمكّن من تجاوزها، على الرغم من إنفاق عشرات المليارات من الدولارات في هذا القطاع، وفقاً لتقارير رسمية. ان جوهر مشكلة القطاع الكهربائي أنه من بين القطاعات الأكثر فساداً في كل الحكومات".
وبيّن سعد أن "السياسة المعتمدة خاطئة، وهي المتعلقة باستيراد الطاقة الكهربائية والغاز المخصص للمحطات الكهربائية، لأن العراق يتمتع بكل الخيرات التي من المفترض أن تُستغل وتُفعل".
ويضيف: "الحكومة العراقية تستورد الطاقة والخطوط الخاصة المستخدمة في محطات التوليد المحلي، على رغم من درايتها بأن الاستيراد مُكلف مالياً.. أعتقد أن معدل التوليد الحالي يصل إلى ما يقرب من 10 آلاف و900 ميغاواط، بينما يحتاج البلد لتوليد 10 آلاف ميغاواط إضافية لتغطية حاجته من الطاقة، فكيف يحصل عليها في ظل وجود مشاريع متلكئة وأخرى متوقفة لأسباب سوء الإدارة والفساد في العقود الاستثمارية وهدر الطاقة والتنسيق الضعيف بين وزراتي الكهرباء والنفط. "سعد يضيف ساخرا: "كنا نسمع خلال السنوات الماضية عن تأسيس محطات متطورة وجديدة لإنتاج الكهرباء لسد الحاجة المحلية وبيع الفائض إلى من يحتاج إليه من جيران العراق! ولكن ها هي العاصمة بغداد ما زالت تشهد أسوأ خدمة كهرباء، ووصل معدل توفر التيار فيها إلى 5 ساعات يومياً في بعض مناطقها، وهذه الكارثة سيتأثر بها ملايين المواطنين الصائمين في شهر رمضان".
آخر ما قاله المهندس سعد هو: "وزارة الكهرباء اختفت نهائياً عندما بدأ موسم الانتخابات، وها هي الآن تدعو المواطنين الى عدم الاسراف في استهلاك الطاقة!.. "هيه وينهه"؟

خليهه سكته
يقول أبو علي، قصاب متذمر من فساد اللحوم في محله: "تتحدث وزارة الكهرباء عن وجود "خلل" في خط الغاز المستورد من إيران! والانقطاع الذي شهدته مدن العراق، لم يكن انقطاعاً تاماً، إنما حدث لـ "ساعات قليلة" بسبب مشكلة في خط النقل، وتمت إعادته إلى وضعه الطبيعي! وكانت هناك أعمال صيانة على خط الغاز الإيراني، بعدما تعرض إلى أعطال ومشكلات.. وهو يغذي بغداد بالكامل ولكن بعض المصادر تشير إلى "خليهه سكته"!

هذه حال البلد

يقول لؤي ناصر، طالب جامعي: "أتمنى أن تكون الحكومة الجديدة مختصة بالخدمات لأن مشكلة الخدمات، وتأتي في مقدمتها الكهرباء، تمثل معاناة حقيقية"، وأضاف أن "الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003، وفرت أموالا تكاد توصف بالخيالية لوزارة الكهرباء، لكن الوزارة لم تقدم أي شيء".
لؤي قال أيضا أن "استجواب وزير الكهرباء في البرلمان، لم يُفضِ إلى نتيجة، فلم نعرف الخلل في الوزارة وأسباب تردي واقع الطاقة في البلاد، بسبب الفساد.. هذه حال البلد، كلما أردنا محاسبة أحد الفاسدين، تظهر جماعة تدافع عن الفاسد ولا تراعي حقوق المواطنين".

في مهب الريح

تقول ماجدة سلمان، مهندسة كهرباء أقدم ومتقاعدة: "من ضمن العادات المتوارثة سنويا منذ تسعينيات القرن الماضي وما بعد 2003 والى اليوم هو خروج العراقيين في فصل الصيف لإحياء ذكرى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في ظل ارتفاع درجات الحرارة الى اعلى مستوياتها, وسط وعود يخرج بها المسؤولون الى المتظاهرين على ان الاشكال يكمن في تدهور الوضع الامني والتحميل الزائد في اوقات الذروة وعدم التقليل من قبل المواطن مما يؤثر سلبا على المحولات الكهربائية، وايضا ارتفاع درجات الحرارة, كل هذا يرجع الكرة الى ملعب المواطن بانه سبب التدهور في الانقطاع ولهذا يجب ان يتحمل تبعات عدم احساسه بالمسؤولية! وبالتالي ينتهي فصل الصيف وسط هذه العادات التي حفظها المواطن كل عام.
وتضيف: "معدل التوليد الحالي هو 10852 ميغاواط عدا التوليد الموقوف في المناطق المضطربة أمنياً وتبلغ الأحمال في ذروتها وقت الذروة 11 ألف ميغاواط، وما نحتاجه هو 21 ألف ميغاواط بمعنى هناك فرق 10 آلاف ميغاواط، والمعدل الشهري للقدرات المفقودة بسبب الوضع الأمني للمحطات العاملة القديمة؛ هو 2285 ميغاواط. وهناك مشاريع متوقفة وهي مُنجزة أساساً لكنها متوقفة بسبب أنها لم تدخل إلى الخدمة فهي 1802 ميغاواط، وهناك المشاريع المتوقفة بسبب الوضع الأمني والتي لم يكتمل إنجازها تبلغ 2340 ميغاواط اذن نحتاج إلى 10 آلاف ميغاواط حتى يسير التجهيز 24 ساعة".
وتضيف السلمان: "شخصيا وبرأي الكثير من المتخصصين والمواطنين على السواء، أرى أن هذه الأرقام تبقى في مهب الريح. الفساد مستفحل وهناك من يريد أن يبقي تدهور الطاقة الكهربائية على حاله، ومن لا يعرف أو يسمع بالفساد في عقود الاستثمار وهدر الطاقة، وضعف التنسيق بين وزارتي الكهرباء والنفط.
ان ملف الكهرباء في العراق لم يشهد حتى الان تحسناً برغم تعاقب عدد من الوزراء، والخلّل بالدرجة الاساس هو كيفية ادارة ملف الطاقة وتوليدها وتوزيعها على البلاد.. ان وزراء الكهرباء وعدوا بتغيير شامل في المولدات، والاستعانة بتلك التي تعمل بواسطة الغاز، كما أن تخصيصات الكهرباء في الموازنات يمكن لها أن تنعم العراقيين بالطاقة بنحو مستمر اذا استثمرت في المجالات الصحيحة، ولكن الوزارات والحكومة بنحو عام لم تنجح في وضع خطة واضحة المعالم للتعامل مع الازمة الكهربائية.. الحلول لم تبلغ المستوى المطلوب".

بالأرقام

الأموال التي صرفت على ملف الكهرباء خيالية، ولكن هذا موجز "متخيل" منها:
• تم صرف مليارات الدولارات على ملف الكهرباء منذ عام 2003
• انجز أقل من 30 في المائة في انتاج الطاقة الكهربائية
• الفساد في وزارة الكهرباء يقدر بـ 31 مليار دولار
• وجود 90 عقدا في وزارة الكهرباء عليها شبهات فساد
• وجود حلقات فساد تحول دون تجهيز المواطن ب24 ساعة
• انتاج العراق هو 14 الف ميغاواط في عام 2016
• الحاجة المحلية من الكهرباء تبلغ ما بين 21 الف ميغاواط الى 24 الف ميغاواط
• استيراد توربينات توليد عملاقة تبين عند وصولها الى ميناء البصرة انها لعب طفال
• كانت قيمة الصفقة 21 مليون دولار، ولكن تبين فيما بعد ان الشركة البريطانية وهمية وقامت بخداع الحكومة العراقية آنذاك من خلال سماسرة متنفذين
• في عام 2008 استورد العراق 31 محطة كهربائية تعمل بالغاز, بعد ذلك تبين انها لا تعمل بالغاز العراقي, وتعاقدت الحكومة مع ايران لمد انبوب غاز خاص بالمحطات بقيمة 900 مليون دولار.
• سلمت وزارة الكهرباء مهمة رفع اعمدة الكهرباء وتحويل الكابلات الى تحت الارض في بغداد الى الشركة مهران سلك الايرانية الا ان الشركة غادرت العراق بعد حصولها على الدفعة الاولى وهي 100 مليون دولار ولم تعد الشركة منذ اواخر ايار 2012 ولم تتم محاسبة احد
• حاليا، يستورد العراق 1300 ميغاواط من ايران بقيمة تصل الى 1,2 مليار دولار, ويدفع العراق لإيران من 60 الى 70 مليون دولار شهريا.

كلاوات!

يقول عادل جاسم، تربوي متقاعد: "مع قدوم شهر الصيام ووسط أجواء لاهبة وتزامنه مع اجراء الامتحانات النهائية لمرحلة الابتدائية، تتخذ الحكومات في مختلف دول العالم كافة الاستعدادات لاستقبال الشهر وتوفير الأجواء المناسبة سواء للمواطن أو التلاميذ. إلا أن الاستعدادات لهذين الحدثين "رمضان والامتحانات" كانت مختلفة في العراق، حيث أعلنت وزارة الكهرباء عن بدء خفض تجهيز التيار الكهرباء، يبدأ من ثاني أيام شهر رمضان وبدء موعد الامتحانات وسط درجة حرارة بلغت بحسب الأنواء الجوية 45 درجة مئوية".
ويضيف: "الكهرباء تدعو إلى "عدم الاسراف" في استهلاك الطاقة وترشيدها "قدر المستطاع"، ونوهت في بيان لها، إلى انخفاض في تجهيز الطاقة للعاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط، بدءا من يوم 19 ايار الماضي ولغاية يوم 26 من الشهر نفسه، عازية ذلك إلى تأمين سلامة ملاكاتها العاملين لإضافة وحدات توليدية جديدة إلى الخدمة – يحدث هذا ان صح في شهر رمضان والجو اللاهب"!
أستاذ عادل يضيف: "حقيقة الكثير من المواطنين يستغربون من "توقيت" شروع العمل بإضافة هذه الوحدات التوليدية الجديدة إلى الخدمة، مع قدوم شهر رمضان وبدء إجراء الامتحانات وسط ارتفاع درجات حرارة، مشيرين إلى إمكانية شروع الوزارة بهذا العمل قبل هذا الموعد بأسبوع على الأقل حيث شهدت البلاد طقسا معتدلا. وغالبا ما يتساءل المواطنون: "هل اتخذ هذا القرار في هذا التوقيت بالذات عن "تعمد" أم "تجاهل" لحاجة المواطنين"؟ مضيفين أنه مهما كانت الإجابة من أصحاب القرار فأنه "خطأ جسيم" أهلك الصائم وأتعب الطلبة والتلاميذ ووضع العائلة العراقية في حيرة من أمرها. وهذه هي الأزمة تتصدر هموم الناس في العاصمة بغداد والعديد من المحافظات، إذ وصلت ساعات الانقطاع في الكثير من مناطق بغداد وبقية المحافظات لـ20 ساعة يومياً، وهو ما تطلق عليه وزارة الكهرباء بـ "القطع المبرمج"! "مبرمج مال كلاوات"... أزمة الكهرباء قائمة ولن تجد طريقا للحل فهي متجددة مع كل قيظ .. مستديمة في ظل سوء التخطيط والفساد وعدم الجدية في وضع خطط عملية للنهوض بهذا المرفق الخدمي المهم .. ما دمنا نستورد الكهرباء ونهدر المليارات بلا طائل".

دعوة الى الاعتصام

انقطاع الكهرباء والمياه عن بغداد أدى الى تذمر واستياء شعبي بعد أن شهدت العاصمة المحافظات موجة حر شديدة أثرت على الحياة اليومية للمواطنين، فيما شهدت بعض المدن تظاهرات حاشدة احتجاجاً على الانقطاع المستمر للكهرباء.
وتشكو الحاجة "أم صالح" من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي مع غياب شبه تام للمياه الصالحة للشرب تقول:" نناشد الحكومة العراقية بإيجاد الحلول لتوفير الكهرباء والمياه التي تنقطع بشكل مستمر ولساعات طويلة، مع غياب فرق الصيانة عند حدوث اي خلل فني".
فيما قال المواطن قاسم عباس إن "السكان يعانون كثيراً بسبب انعدام تجهيز الكهرباء فضلاً عن تقاعس دائرة الكهرباء عن اصلاح الاضرار دون تلقي الرشاوي".
المواطنة ام جابر، قالت "نحن لهذه لم نكسب من هذه الحكومة اي شيء، وأن انقطاع الكهرباء دمر حياتنا".
ويتصاعد التذمر من انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، في عموم المدن العراقية، فيما بات المواطنون يتظاهرون احتجاجًا في وضع صعب تجاوزت فيه درجات الحرارة الـ 45 درجة مئوية، وسط مطالبات مواطني العاصمة بغداد باعتبار مدينتهم منكوبة لفقدانها شرياني الحياة - الماء والكهرباء- معظم ساعات اليوم.
وتحدث المواطن كامل بناي قائلا: "عدد ساعات تجهيز الكهرباء يومياً لا تتجاوز ساعتين أو أربع ساعات، ونعاني كثيراً من عدم تجهيز الكهرباء في أغلب مناطق العاصمة بغداد".
وبدوره قال المواطن ابو سرمد، مع حلول شهر رمضان يتم تزويد المنازل بالكهرباء لمدة ساعتين فقط مقابل معدل استقطاع كل ٤ ساعات وهم يتعذرون لنا دائماً بأعمال الصيانة".
المواطن منذر حسين، قال "كل ٤ ساعات يتم توفير الكهرباء ٢ ساعة فقط وقبل الانتخابات كان تجهيز الكهرباء بشكل اعتيادي اما بعد الانتخابات فعادت مجدداً اعمال القطع لساعات طويلة".
ويقول حسن، "مواطن": "إن التيار الكهربائي وقبل شهر رمضان بيوم "لم يرمش"، ومن أول يوم رمضان حتى الان الكهرباء عادت إلى ما كانت عليه في السنوات الماضية".
أما سعد صابر، "مواطن من مناطق جنوبي بغداد"، فيرى أن "هذه الحالة تتكرر في كل رمضان من كل عام، مشيراً إلى قطع غير طبيعي للتيار".
فيما يستغرب صباح محمد من منطقة الغزالية، انقطاع الكهرباء في هذا الوقت بالذات مع قدوم الشهر الفضيل وسط ارتفاع درجات الحرارة، لافتا إلى أن التيار الكهربائي يعود وقت الفطور وينقطع خلال ثوان، وكأنها "اشارات المرور الضوئية"!
ويقول عبدالصمد "مواطن من أهالي الدورة"، إن انقطاع التيار الكهربائي يمتد الى 15 ساعة متواصلة مقابل خدمة 45 دقيقة فقط، وسط حرارة مرتفعة، مبديا استغرابه من هذا الاجراء المفاجئ مع ارتفاع درجات الحرارة".
ويطرح عبدالصمد تساؤلاً وصفه بأنه "مشروع وبريء"، وهو هل أن "هذا الاجراء متعمد ام تجاهل لحاجة المواطنين للتيار الكهربائي في هذا الوقت بالذات".
في حين يقول طارق بدر "مواطن من اهالي جنوبي بغداد"، إن المسؤولين "اخذوا اصوات الشعب، وقد انتهت مصلحتهم الآن"، لافتا الى استمرار الطاقة الكهربائية في مرحلة ما قبل الانتخابات".
كما استغرب حسن لازم، مواطن بدء انقطاعات الكهرباء بعد الانتخابات مباشرة، ومع دخول شهر رمضان. وأضاف: "منذ أسبوع وصل تجهيز الكهرباء في أغلب احياء جنوبي بغداد الى ثلاث ساعات كل 24 ساعة، أي بمعدل 3 ساعات يوميا في الليل والنهار، ما يعد كارثة من وجهة نظر ملايين المواطنين الذين عانوا في رمضان الكريم، وفي الصيف اللاهب"، لافتا الى أن "وزارة الكهرباء اختفت منذ بدء الانتخابات نهائيا، ولم تعد مهمتها الاهتمام بشكاوى المواطنين".
ودعا عدد من المواطنين الى أن "اعتصامات أمام وزارة الكهرباء للمطالبة بتزويد احيائهم بالكهرباء وتقديم المقصرين منهم الى المحاكم لينالوا جزاءهم العادل جراء ما اقترفوه من جرائم حرمان بحق الشعب العراقي في أقدس شهر فضيل".

تظاهرات

العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات والفساد المستشري في وزارة الكهرباء بحسب تقارير حكومية وغيرها، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات "السحب". الأمر الذي دعا الكثير من أهالي بغداد وبعض المحافظات الى التظاهر احتجاجا على تدهور التيار الكهربائي وزيادة ساعات القطع مع ارتفاع درجات الحرارة، وتطور بعض التظاهرات الى اعتصام مفتوح، فيما شهدت اخرى تصعيدا تمثل في حرق اطارات في شوارع رئيسة.
ففي العاصمة بغداد نظم العشرات من ابناء منطقة الزعفرانية تظاهرة حاشدة امام دائرة كهرباء الزعفرانية، جنوبي بغداد، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، وقام المتظاهرون بحرق الاطارات امام مقر الدائرة.
وهدد المتظاهرون بالاستمرار في تظاهراتهم في حال عدم تحسين واقع الطاقة، فيما طوقت قوة امنية مكان التظاهرة تحسبا لأي طارئ.
كما تحولت تظاهرة كبيرة، في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، احتجاجا على أزمة الكهرباء، الى اعتصام مفتوح في شارع الرميثة الرئيس مقابل سجن السراي.
وأطلق منسقو التظاهرة الدعوات للاعتصام من اجل المطالبة بطرد المستثمر من المحافظة، واقالة مدير كهرباء المثنى، مشيرين الى ان اعتصامهم سيستمر حتى تحقيق مطالبهم.
وفي ذي قار، وتحديدا في ناحية الفجر، انطلقت تظاهرة شارك فيها المئات من ابناء الناحية احتجاجا على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وكذلك ضد مشروع خصخصة الكهرباء الذي تروم وزارة الكهرباء تنفيذه قريبا في الناحية.
ورفع المتظاهرون شعارات تطالب وزارة الكهرباء بتزويد المدينة بحصة اكبر من الكهرباء التي تراجعت في الأيام الأخيرة.
وفي صلاح الدين، شهد قضاء تكريت، مركز المحافظة، تظاهرة حاشدة، لنشطاء ووجهاء ومنظمات مجتمع مدني مطالبين بتقليل ساعات القطع.
وقال أحد المواطنين: "وضع الكهرباء سيئ جداً في عموم المحافظة، عدا بعض المناطق التي يسكنها المسؤولون مثل قضاء الضلوعية وناحية العلم والحجاج".
ويرى محمد ناصر، مواطن من بغداد: "قبل الانتخابات ثلاثة أيام ما طفت الكهرباء ولا لحظه في جميع المحافظات، ومن خلصت الانتخابات بلشت تطفي؛ اذن سؤال يطرح نفسه.. باستطاعة هذه الحكومة تنطي كهرباء للشعب التعبان بس كل المسؤولين كاعدين هم عوائلهم بالخضراء هم وأعضاء مجالس المحافظات وخدم وحشم ومولدات وما تنطفي الكهرباء أصلا".
ويقول أبو رسول، موظف متقاعد: ازمة الكهرباء مفتعلة وهي عقوبة للشعب. لأنه رفض انتخاب الوجوه نفسها التابعة للأحزاب المتنفذة. وجميعهم مدراء عامون ومسؤولون بوزارة الكهرباء لان سقوط احزابهم يؤدي لسقوطهم وتركهم الوظيفة بالمستقبل القريب لذلك يعاقبون الشعب".
ويضيف: "هنالك عدة أزمات جديدة، هذه السياسة الإمبريالية أصبحت لعبة مكشوفة امام الشعب العراقي المظلوم.. سيناريو الكهرباء لا ينتهي في العراق حيث ان ايام الانتخابات الثلاثة لم ينقطع فيها التيار الكهربائي ولا لحظة لكن بعد الانتخابات وكأن المرشحين الخاسرين كلهم موظفو الكهرباء في العراق وبدأت الأعذار في كل يوم عذر ونحن في شهر رمضان، ولكن حسبي الله ونعم الوكيل".

***********

ص6
الاتفاقيات المعلنة منها والسرية
ايمان الهاشمي
"الاتفاقيات" ومفردها "اتفاقية" تعني بشكل عام الموافقة والرضا والقبول للموقعين على كل مفردات الاتفاقية، ومن الناحية القانونية تعتبر الاتفاقية عقداً بين طرفين او اكثر ويكون هذا العقد صحيحاً اذا كان سببه مشروعاً، والعكس صحيح اي ان العقد يعتبر باطلاً اذا كان سببه غير مشروع، فالذي يبنى على باطل يعتبر باطلاً .
كل دول العالم تجري أتفافيات مع بعضها البعض، تخص النواحي الاقتصادية او الاجتماعية أو أي جانب آخر يهم مصلحة الشعب وأرضه، وتتضمن أيضا كل المعاهدات والتوقيع على القوانين الدولية، واخرى تخص علاقات الوطن الدبلوماسية مع الدول الاخرى (دون التدخل بالشؤون الخاصة لأي بلد)، وبما أن الاتفاقيات الدولية تخص البلد والشعب معاً، فيجب ان تكون متصفة بأهم الصفات التالية :
1-ان تمثل الاتفاقيات عقوداً صالحة وصحيحة، عندما يكون دافعها مشروعاً، فشرعية الاتفاقيات تنبع من كونها تصب في المصلحة العامة ولا تلحق أية أضرار أو سلبيات حالية او مستقبلية .
2-يطلع الرأي العام من خلال وسائل الاعلام المختلفة على كل الاتفاقيات المعلنة، منذ بدايتها والتوقيع عليها مع تاريخ صلاحيتها وبنودها وأية تفاصيل أخرى تتعلق بها .
ولابد من الاشارة : بأنه في حالة وجود بعض من الاتفاقيات المعلنة او حتى اي بند فيها يضر بالمنفعة العامة (بشكل مقصود او غير مقصود) فهذا يؤدي الى اعتبارها اتفاقية خاطئة واحياناً مشبوهة وعليه تعتبر عقداً باطلاً، ومن الطبيعي وان تكون هذه الاتفاقيات نافذة المفعول بعد التوقيع عليها (أو بتاريخ معين)، ولكن فيما بعد وفي الوقت المناسب لذلك، يتم التحفظ عليها لحين تصحيحها او ألغائها نهائياً كونها تمثل عقداً غير صحيح منذ نشوؤها، وعادةً مثل هذه الاتفاقيات تسبب أو تلحق اضراراً للشعب والوطن في نفس الوقت.
أما الاتفاقيات الدولية السرية فهي موجودة ونعرف بها من خلال اعمال محددة او تصرفات معينة أو كلاهما معاً، وتتصف الاتفاقيات الدولية السرية بأهم الصفات التالية :
1-تكون اتفاقيات باطلة ومشبوهه مئة بالمئة، لان سببها يكون دائماً غير قانوني وغير مشروع فتعتبر عقداً باطلاً.
2-في كل الاحوال تخص المصلحة الشخصية للقائمين بها والمتفقين عليها بمنفعة مادية أو تنفيذاً لاجندات خارجية تم الارتباط بها مسبقاً .
3-مناقشتها والاتفاق عليها يتم بشكل شخصي وسري تام وبعيداً عن كل وسائل الاعلام والاعلان .
4-دائماً تضر بالمصلحة العامة للشعب والوطن معاً، فالهدف منها لا يتعلق بالمادة فقط وانما بجانب اخر معنوي وهو الاهم، فالبعض يعتقد بأن الهدف من الاتفاقيات السرية هو الاثراء غير المشروع بالاضافة الى ذلك فالهدف الاساسي منها هو التنكيل بالشعب، وصرف نظره الى أمور جانبية وثانونية غير مهمة .
ومن امثلة الاتفاقيات السرية، ما يخص الاسلحة والمواد الكيميائية "المحظورة دولياً"، انتهاكات حقوق الانسان، المتاجرة بالمخدرات، عمولات الصفقات التجارية بين الدول، الاتجار بالبشر وغيرها من الاعمال المشبوهة، مع ملاحظة بأنه من الممكن جداً وجود دول مختلفة ومتصارعة اعلامياً حول امور معينة، ولكنها في نفس الوقت تلتقي بمصالح مشتركة ضد دولة (او دول) أخرى فتجري مع بعضها أتفاقا سرياً، وخير مثال على الاتفاقيات السرية (غير المعلنة) هو السماح لاسرائيل بكل الاعمال التي تقوم بها ضد الشعب الفلسطيني والتي تعتبر انتهاكاً واضحاً لحقوق الانسان ولكل الاعراف والمواثيق الدولية، فسكوت الدول الاستعمارية الكبرى يمثل موافقة مسبقة "غير معلنة" على كل تصرفات اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني .
هذا بشكل عام، وفيما يخص بيتنا الكبير وموضوع الاتفاقيات حصراً، فنسترعي عناية واهتمام السلطة التشريعية (التي ستبدأ أعمالها قريباً)، بمراجعة كل الاتفاقيات الدولية السابقة ومنها :
1-تلك الاتفاقيات التي ولدت ديون مستحقة على بلدنا بسبب حروب سابقة ناتجة عن اتفاقيات تعتبر عقوداً باطلة لان سببها غير مشروع محلياً وعالمياً، فيجب ان تكون ملغاة والديون المترتبة عليها غير ملزمة للوفاء بها، تلك الديون هي أصلا قروض تمثل تمويلاً لحروب ضد دول اخرى والتي اضرت بالمجتمع معنوياً ومادياً، وأدت الى فرض حصار أقتصادي لسنوات طويلة هدفه الحقيقي هو النيل من الشعب وليس عقاباً للنظام القائم آنذاك .
2-كل الاتفاقيات التي تخص الحدود البرية والبحرية مع الدول المجاورة لنا، قضمت من أراضي بلدنا وشربت من مائه.
هذا فقط ما يخص موضوع الاتفاقيات، وامام السلطة التشريعية القادمة الكثير من المهام للنهوض بعراقنا في خطوات سريعة الى الامام، فترتيب كل القضايا المهمة يبدأ من اليوم لتنفيذها في الايام المقبلة وتصحيح ما يجب تصحيحه، مع استحداث الجديد في كل مناحي الحياة بأسلوب علمي تقدمي وديمقراطي، من أجل غدٍ أفضل للبلاد وكل العباد دون استثناء لأي منهم .
**********
الحزب الشيوعي.. تاريخ حافل
حيدر كامل المالكي
عند مراجعتنا لصفحات التاريخ علينا ان نتوقف ونتأمل تاريخ وتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي يمتد لـ (84) عاما من النضال والكفاح والسعي لطرح افكاره ومشاريعه من اجل بناء المواطن العراقي اولا ثم بناء المصانع والمعامل والمشاريع العملاقة التي من الممكن ان تجعل من العراق في مصاف الدول الصناعية الكبرى، وتشجيع السياحة والتجارة، ولكن كل هذه الافكار والمشاريعو الطموحات حوربت على مدار السنين الاربعة والثمانين من قبل الرجعيين والقوميين والبعثيين وغيرهم من المسميات الكثيرة حيث شاهدنا الكثير من الطاقات الحزبية اما قتلت او سجنت او نفيت او هجرت او تم تهميشها وكذلك صدرت العديد من الفتاوي بالضد من الحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية.
ان افكار الحزب وشخصياته نجد ان افكاره الرئيسية هي بناء دولة مدنية تعتمد على شعبها وانتاجها وصناعتها وجعل البلد قوياً. اما اعضاء الحزب فهم من الطاقات العلمية والثقافية والفنية ومن الادباء والمفكريين والروائيين الذين اجتمعوا على هدف واحد ونبيل هو ان تكون خيرات الوطن للشعب وهذا لم يعجب الكثيريين من الحكام والاحزاب الحاكمة التي ارادت ان تنهب خيرات الوطن وتستعبد شعبه فقامت بمحاربة هذه الافكار على مدار هذه السنين الطوال من تاريخ الحزب ورغم ذلك لم تنثني عزيمة الحزب ابداً.
وبعد عام 2003 ودخول العراق الى عصر الديمقراطية والحرية رأينا تهميشا ومحاربة اكبر لافكار الحزب الذي وقف بوجه هذه المضايقات بقوة وبدأت الجماهير تعي ان افكار الحزب الشيوعي هي من تستطيع ان تخلص العراق من ازماته المتجسدة في تخبط ادارة جميع مفاصل ومؤسسات الدولة وانعدام الرؤية المستقبلية وعدم وجود كفاءات علمية وادارية على قمة الهرم سواء كان في البرلمان او في الوزارات والاف السرقات والهدر الكبير في اموال الدولة والقرارات الخاطئة كحل الجيش العراقي وعدم وجود تعيينات والاستقطاع من رواتب الموظفين والمتقاعدين لسد العجز الحاصل في موازنة الدولة حسب ادعائهم والمئات من ملفات الفساد موجودة في هيئة النزاهة ومكاتب المفتشين العامين لم تفعل لانها مسنودة من الحزب الفلاني والكتلة الفلانية، ورغم كل ذلك وخلال هذه الـ (15) عاما لم نجد اي قضية فساد او شبه فساد او هدر للمال العام على اعضاء ووزراء ونواب الحزب الشيوعي، ما يعني ان الحزب الشيوعي واعضاءه هم أنزه واكثر الناس حبا وولاءً للعراق.
*********
الظاهرة الدينية والمخططات الاستعمارية والصهيونية
عثمان الحاج احمد
من الخطأ القول بأن الظاهرة الدينية ـ السياسية هي من صنع الدوائر الاستعمارية و الصهيونية , فهذه الظاهرة ظاهرة طبيعية في المجتمع الإسلامي وتستمد مبررات وجودها من عوامل واقعية في هذا المجتمع , ومن ظروف التحــــولات الجــــارية فيه , والمشكلات التي يواجهـهـا
غير أن القوى الكبرى والدوائر الإستعمارية ترصـــد كل الظواهر السياسية والإقتصادية في العالم وفي بلدان العالم الثالث بوجه خاص..وتحاول الإستفادة منها لتحقيق اهدافها الإستعمارية
كانت الحركات الدينية السياسية , في بعض الحالات تقف مواقف مؤذية للوجود الاستعماري والمصالح الإستعمارية , ولكن في حالات اخرى كانت مواقفها تصب لصالح المخططات الإستعمارية.
ان اللعبة الأساسية التي تلعبها القوى والدوائر الإستعمارية في بلدان العالم الثالث, وفي العالم العربي بوجه خاص، هي لعبة اثارة الإنقســـامات والصراعات السياسية, والاجتماعية, والدينية والطائفية والعرقية. فكلما ازدادت حدة هذه الإنقسامات والصراعات ازداد ضعف العالم العربي السياسي والإقتصادي والعسكري والاجتماعي والثقافي.. وهذا يعني توفير فرص أفضل لإستمرار الهيمنة الإستعمارية والمصالح الإستعمارية.
ان الدوائر الاستعمارية تعـــرف، بكل تأكيد، طبيعــة بعض الحركات الدينية - السياســية .. وتعرف ان نشاط هــذه الحركات يمكن ان يؤدي في النهاية الى اثارة الإنقسامات الدينية والمذهبية في المجتمع العربي مما يضعفه كثيرا ويشغله عن النهضة والتقدم.
وتقدر القوى والدوائر الإستعمارية أن وجود هذه الاحزاب والحركات يشكل مناخا معاديا للاحزاب الوطنية التي تريد ان تخدم هذا المجتمع وعائقا امام انتشارها وانتشار الاتجاهات التقدمية الجذرية.
"مقتطفات"
**********
ازمة القناعة وتبعاتها على الاوضاع في العراق
ودود عبد الغني داود
تعتبر القناعة المقرونة بالواقع المعاشي المناسب لدى كل انسان مستقيم السلوك صمام امان يتحكم في مسيرة حياته ويقيه تبعات اي مطب يقع فيه نتيجة لسوء تقدير امكانياته المادية والفكرية المحدودة.
ويعتبر شعبنا العراقي من الشعوب القنوعة بواقع معيشتها المناسبة منذ القدم وحتى الى عهد قريب، حيث كان المثل السائد بين ابناء شعبنا آنذاك (مد رجلك على كَد غطاك) حيث كانت جرائم اختلاس المال العام والسرقة والسطو المسلح وازهاق الارواح من اجل الحصول على المال محدودة جداً، وحتى اللصوص كانوا يتمسكون ببعض القيم كسرقة ما يكفيهم لمعيشة مقبولة وتجنب سرقة اصحاب الدخول المتدنية نتيجة لقلة فرص العمل بل حتى المتسولين كانت اعدادهم تعد على اصابع اليد.
وبشكل عام كان الامان يسود جميع مناطق العراق واول طعنة تلقتها القناعة لدى الكثير من المواطنين كانت في مطلع ثمانينات القرن المنصرم اي مع بدايات الحرب العراقية الايرانية عندما اقدم الطاغية المقبور صدام حسين على شراء ضمائر البعض من الشباب واغرائهم بمنحهم قطعة ارض في المدن وسيارة صالون حديثة لقاء تطوعهم في الجيش العراقي، والانكي من كل ذلك حين اقدم ايضا على منح ذوي اي جندي يسقط صريعا في معارك قادسيته السوداء سيارة صالون حديثة مع مبلغ مالي قدره 10 آلاف دينار.
ادى كل ذلك الى حصول انقلاب مفاجئ في ميزان المستوى المعيشي العام والحاق بالغ الضرر في القناعة التي كان يتمتع بها المواطن بشكل عام والبعض من الشباب بشكل خاص، علاوة على الصراعات بين الاسرة الواحدة على اقتسام تلك المكرمة النكراء التي وصلت احيانا الى درجة اللعنة على ذلك الشهيد المسكين. وتعتبر سيارة الصالون الحديثة التي تم تسليمها الى ذوي الشهيد كما اسلفنا اساس المشكلة التي عصفت بسلوكية شريحة واسعة من الشباب المتهور الذي راح الكثير منهم يعمل المستحيل من اجل الحصول على سيارة كما هو حال زميله من ذوي الشهيد الذي استلم تلك السيارة اللعينة بالمجان. وهكذا كانت بدايات تصاعد الجرائم نتيجة للعبث بالقناعة الموروثة لدى الانسان العراقي.
وبعد سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 ازدادت الامور تعقيدا نتيجة للفرهود المخزي الذي ادى الى اغتناء مفاجئ لشريحة واسعة من هؤلاء الجهلة وحثالات المجتمع. وتفاقمت الامور اكثر بعد ان هيمنت شريحة واسعة من هؤلاء الجهلة والحثالات المتسترة بالدين والمذهب على مقاليد الحكم لتبلغ درجة الفساد المالي الى اعلى مستوياتها مع تدني خطير في مستوى القناعة لدى شرائح واسعة من ابناء شعبنا، وهذا ما انعكس سلبا على مجمل الاوضاع التي يعاني منها المواطن العراقي الآن. وكان لغياب وتهميش النخب من الكوادر التربوية الرصينة دور كبير في تفاقم الامور والاوضاع، ولكن ما زالت القناعة التي تتمتع بها قوى الخير تبشر بكل خير وستسود بعد ان يتم اكتساح قوى الشر من قبل جموع الخيرين والغيارى على وطننا وامن وسلامة شعبنا.
******
شرط لا أنقى منه ولا أصعب

بغداد - فراس زوين
يعتبر الولاء هو المؤشر الحقيقي لأي انتماء حزبي بمختلف توجهاته اليمينية واليسارية .. اسلامية كانت او ليبرالية فأيمانك بمبادئ اي حزب وسعيك لتحقيق اهدافه هو الذي يحدد مكانتك وموقعك داخل التنظيم . وحيث اني ومنذ نعومة اظفاري اميل نحو الاستقلال السياسي ولا أؤمن بالتبعية الفكرية تحت اي مسمى ولم انتم الى اي حزب سابقا ولا حاليا ولكن هذا لم يمنع رغبتي في ترجمة ما يمور في صدري من رؤى وافكار اقتصادية واجتماعية في الصحف والمجلات فعمدت الى عرض ما خطه قلمي على اكثر من شخص وفي عدة صحف فكان شرطهم الاساسي ان ابحر في عالم الكتابة ولكن بأشرعة الحزب الراعي للصحيفة فلا يصدر مني الا ما تراه تلك الجهة او يرتضيه ذاك المسؤول وكان ذلك سبباً اكثر من كافي لرفضي ايمانا مني بحرية الرأي والتفكير.
حتى قادتني الصدفة للتعرف بأحد الاخوان من اعضاء الحزب الشيوعي فطلبت منه ان يوصل كتاباتي الى صحيفتهم وانا متوقع منه الرد السلبي لما عرفته وخبرته من شرط التبعية السابقة اسوة بباقي الاحزاب والتيارات.
ولكن صديقي الشيوعي طلب مني ما لم اتوقعه ولم اسمعه من احد قبله... فكان شرطه وكان قوله ( ان يكون ما تكتبه للعراق فقط... فذاك شرطنا هذا طريقنا) .. بدا لي الامر غريبا وغير متوقع فسالته عن قصده بالضبط لعلي اكون قد اسأت فهم كلماته.. فأجاب (ان يكون ولائك لوطنك فقط فلا تكتب الا ما يرضاه ترابه ولا تسعى سوى لمجده ورفعته) فلم يشترط ولم يطلب مني الانتماء ولا الايمان بالحزب الشيوعي ولم يساومني على ولائي مقابل ان ينشر ما اكتب وانما كان معيار الانتماء عنده هو الايمان بالوطن، وكل ماعداه امر ثانوي.
اقولها وبأمانة ويشهد الله على ما اقول .. اني لم اسمع انقى واصعب من هذا الشرط.
*********

ص7
السعودية تضيّف مباراة السوبر الإيطالي بين يوفنتوس وميلان

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحافية إيطالية، أن المملكة العربية السعودية ستضيّف مباراة السوبر الإيطالي التي تجمع بين فريقي يوفنتوس وميلان، والتي ستقام في كانون الثاني المقبل.
وقال موقع "كالتشيو ميركاتو"، إن "المملكة اتفقت مع الشركة المنظمة للسوبر الإيطالي على إقامة المباراة على أراضيها"، مبينةً أن "الناديين سيحصلان على ثلاثة ملايين يورو مقابل إقامة المباراة في السعودية".
يذكر أن السوبر الإيطالي سبق وأن أقيم في عدة دول خلال الأعوام السابقة، فيما سيلعب هذا العام يوفنتوس بطل الدوري والكأس مع وصيف الكأس فريق ميلان.
***************
اليوم وغداً.. ثماني مباريات في الدوري الممتاز لكرة القدم
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الثلاثين من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الخميس أربع مباريات مرتقبة، حيث ستقام ثلاث مباريات في الساعة الرابعة والنصف فيها يلتقي نفط الوسط مع الزوراء ويلاعب البحري ضيفه النجف ويحل نفط ميسان ضيفاً على الديوانية، فيما ستلعب مباراة القوة الجوية مع الكهرباء في تمام الساعة العاشرة مساءً.
نفط الوسط – الزوراء

متصدر قائمة ترتيب الدوري فريق الزوراء برصيد 68 نقطة يحل ضيفاً ثقيلاً على نفط الوسط الذي يعيش أزمة توتر في النتائج وآخرها إقالة مدربه عماد محمد، حيث يقف الفريق بالمركز التاسع برصيد 38 نقطة.

البحري – النجف

وعلى ملعب الزبير في محافظة البصرة الفيحاء يضيّف فريق البحري صاحب المركز السابع عشر بـ25 نقطة ضيفه النجف خامس اللائحة برصيد 47 نقطة.

الديوانية – نفط ميسان

صاحب المركز الثامن عشر برصيد 24 نقطة فريق الديوانية يضيّف على أرض ملعب عفك نظيره نفط ميسان الفريق الذي يقف في الترتيب الحادي عشر بـ36 نقطة.

الجوية – الكهرباء

ملعب الشعب الدولي يضيّف لقاء ثاني الترتيب القوة الجوية برصيد 62 نقطة مع فريق الكهرباء الفريق الذي يحتل المركز السادس برصيد 44 نقطة.

مباريات الجمعة

فيما سيشهد يوم غدٍ الجمعة أربع مواجهات أيضاً ثلاثة في الساعة الرابعة عصراً بين نفط الجنوب والميناء في لقاء بصري خالص، ويحل الشرطة ضيفاً على النجف ويلاعب الحدود ضيفه السماوة، وفي ملعب الشعب يلتقي الطلبة مع فريق الحسين في الساعة العاشرة مساءً.

مواعيد الجولة 31

وأعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم، عن موعد انطلاق مباريات الجولة 31 من عمر الدوري الممتاز. إذ ذكر شهاب احمد مدير لجنة المسابقات في حديثة لـ"طريق الشعب": إن مباريات الجولة 31 ستنطلق يوم الجولة يوم الاثنين المقبل الحادي عشر من الشهر الجاري، بإقامة ثلاث مباريات يلتقي فيها النفط مع الديوانية ويلاعب نفط ميسان ضيفه زاخو ويحل الحدود ضيفاً على أمانة بغداد.
وتلعب يوم الثلاثاء ست مباريات إذ يحل نفط الجنوب ضيفاً على الكهرباء ويلتقي الزوراء مع الميناء ويلاعب كربلاء ضيفه القوة الجوية ويلتقي نفط الوسط مع النجف ويحل البحري ضيفاً على الصناعات الكهربائية ويضيف السماوة فريق الحسين. وتختتم مباريات الدور الحادي والثلاثين يوم الأربعاء بإجراء مباراة واحدة تجمع الشرطة مع الطلبة.
******************
سولاقا تحت مجهر الخور القطري

بغداد – طريق الشعب
يستحوذ مدافع المنتخب الوطني ونادي المرخية القطري، ريبين سولاقا على اهتمام نادي الخور تمهيداً لضمه في الانتقالات الصيفية الجارية.
وبحسب مصدر مقرب من سولاقا في حديث صحفي، فإن "إدارة الخور القطري، فتحت قنوات الاتصال مع سولاقا للدفاع عن ألوان الفريق الموسم المقبل".
وأضاف أن "سولاقا أبدى موافقة مبدئية للانتقال إلى صفوف الخور، بالرغم من عدم انتهاء عقده مع المرخية".
يذكر أن سولاقا وقع للمرخية بعقد يمتد لمدة موسمين بدون الكشف عن التفاصيل المادية للعقد.
وقد دفع المرخية لفرق الفيروم النرويجي مبلغ (25 آلف دولار أمريكي) قيمة الشرط الجزائي لانتقال اللاعب.

نفط الوسط: محادثة عماد محمد مفتعلة ولا دخل لها بإقالته

بغداد – طريق الشعب
نفت إدارة نفط الوسط، أن تكون "المحادثة المفتعلة" التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي لمدرب الفريق المقال عماد محمد سبباً في إقالته.
وذكرت إدارة النادي في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "إدارة نادي نفط الوسط الرياضي تود إعلامكم أن ما نشر من بعض المواقع الالكترونية المغرضة (محادثه مفتعلة) هو آمر عارٍ عن الصحة وعلى الجماهير الابتعاد عن أمور كهذه ".
وأوضحت أن "إدارة نادي نفط الوسط فسخت عقد مدربها بالتراضي (باتفاق الطرفيين) وان الكابتن عماد محمد اسم كبير في تاريخ الكرة العراقية، متمنين له دوام التوفيق في قادم الأيام".
تجدر الإشارة إلى أن إدارة نادي نفط الوسط، أعلنت الاثنين، إقالة الكادر التدريبي بقيادة عماد محمد بعد تراجع نتائج الفريق في الآونة الأخيرة.

إدارة الطلبة تؤكد أن الهاشمي نائباً للهيئة الإدارية

بغداد - المكتب الإعلامي لنادي الطلبة
تنفي الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي ما تداوله البعض حول اجتماع الهيئة العامة للنادي لتغيير نائب رئيس الهيئة الإدارية محمد الهاشمي.
وتؤكد الإدارة أن السيد نائب رئيس النادي محمد الهاشمي باق في منصبه كونه منتخبا من قبل الهيئة العامة وفق الانتخابات التي أجريت مؤخرا، ونستغرب تداول اسم المدرب خلف كريم لتولي المنصب وهنا نؤكد لا صحة لأي كلام تتحدث به صفحات التواصل الاجتماعي حول اجتماع الهيئة العامة، كما ونتساءل ما علاقة اللاعب السابق عدي محمد الذي سمعنا انه توسط لدخول المدرب خلف كريم في الهيئة الإدارية لنادي الطلبة.
ونشدد على أن الأخبار الصحيحة تصدر عن طريق المكتب الإعلامي للنادي وعلى جميع وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل الخبر من المصدر الرسمي والابتعاد عن السلوكيات التي لا تمت للإعلام بصلة.
يشار إلى أن المدرب خلف كريم واحد من المدربين الذين سبق لهم تدريب نادي الطلبة قبل عدة مواسم ولَم يكتب له التوفيق وتمت إقالته بعد عدة ادوار من تسلمه المهمة.
********
"يويفا" يوقف غوارديولا ويحذر برشلونة

متابعة – طريق الشعب
فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عقوبات بالجملة على عدد من كبار الأندية، بسبب تجاوزات وقعت خلال مباريات بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
وأوقف “يويفا” مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا مباراتين بعد طرده في لقاء فريقه أمام ليفربول، في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، كما غرّم ليفربول 20 ألف يورو بسبب شغب جماهيره.
وفرض اليويفا غرامة 18 ألف يورو على اتلتيكو مدريد بعد مواجهة ارسنال بالدوري الأوروبي، و20 ألف يورو على سيسكا موسكو الروسي بعد مباراته أمام ارسنال، فيما وجه تحذيرا إلى برشلونة بعد رمي بالونات ضد فريق روما، وغرّم زينيت 50 ألف يورو وألزمه بخوض مباراة أوروبية من دون جمهور بسبب إطلاق أغاني “تمييز” أمام لايبزغ.
********
كروس يشكك في إصابة كاريوس
متابعة – طريق الشعب
شكك توني كروس، نجم ريال مدريد والمنتخب الألماني، في التقارير الطبية التي كشفت عن تعرض مواطنه لوريس كاريوس، حارس ليفربول الإنجليزي، الى ارتجاج في المخ، خلال المباراة التي جمعت الفريقين بنهائي دوري أبطال أوروبا.
وقال كروس، في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية: "لا أعرف إن كان ذلك يفسر مستواه، فأنا لا أرى الأمر حقًا بهذه الطريقة، إذا كان الارتجاج يؤثر عليك بشدة ، فسوف تلاحظ ذلك ولن تواصل اللعب".
وأضاف الدولي الألماني: "إذا كان بالفعل يعاني من ارتجاج فإنه لم يكن خطيرًا، وقد أتيحت له الفرصة للإمساك بالكرة".
من جانبه، أبدى مانويل نوير، حارس بايرن ميونخ والمانشافت، تعاطفه مع كاريوس، موضحًا: "هذا موقف صعب جدًا، ولكن كاريوس لا يزال شابًا، ولا يزال بإمكانه لعب بعض النهائيات".
وقال: "سيكون سيئا إذا كان في عمر الـ34، وقتها سيكون الخطأ بمثابة النهاية له، أتمنى أن يعيش لحظات اللعب في النهائيات مرة أخرى، وتقديم أداء جيد فيها".
-************
ألونسو سيخوض في كندا سباقه الـ300 في الفورمولا 1

متابعة – طريق الشعب
أكد فرناندو ألونسو، سائق فريق (مكلارين - رينو) لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورمولا1)، الذي سيخوض سباق جائزة كندا الكبرى السباق الـ300 في مشواره، أنه "سيذهب لحصد كل شيء" في مونتريال. وكتب ألونسو على حسابه بشبكة "تويتر": "سأخوض السباق الـ300 في مشواري بسباقات الفورلامولا1. سنذهب لحصد كل شيء". وخلال مشواره، تُوج ألونسو بطلا للعالم مرتين في (2005 و2006) مع فريق رينو. وفي تصريحات منشورة على الموقع الرسمي للفورمولا1 ، قال ألونسو: "استمتعت بسباقات كبرى في كندا حيث فزت في عام 2006 لذا هو مكان خاص بالنسبة لي. الأحد المقبل سيكون أكثر من ذلك أيضًا؛ لأنني سأخوض فيه سباقي رقم 300".
********
ديوكوفيتش لا يعرف موقفه من المشاركة ببطولة ويمبلدون

متابعة – طريق الشعب
قال نوفاك ديوكوفيتش، إنه لا يعرف ما إذا كان سيخوض منافسات موسم الملاعب العشبية، عقب خروجه من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، الثلاثاء.
وبدا اللاعب الصربي، الفائز بلقب ويمبلدون 3 مرات، في حالة ذهول عقب خسارته في دور الثمانية في رولان جاروس أمام الإيطالي ماركو تشيكيناتو، غير المصنف في مباراة تلقى فيها العلاج من ألم في الرقبة.
وتابع ديوكوفيتش، خلال مؤتمر صحفي عقب دقائق من خروجه من الملعب: "لا أعرف ما إذا كنت سألعب على العشب".
********
في كأس العالم
نجوم صنعت التاريخ.. القديس ينقذ إسبانيا من غدر الطواحين
متابعة – طريق الشعب
بعد مرور ساعة تقريبًا، على نهائي كأس العالم 2010، سنحت للهولندي آرين روبن فرصة تاريخية، لوضع منتخب بلاده في المقدمة، إلا أن الحارس الإسباني إيكر كاسياس، تصدى لها، إذ أنقذ الماتادور من فرصة هدف محقق، ليساهم بشكل كبير في تتويج إسبانيا باللقب العالمي.
يستعد عشاق الساحرة المستديرة، في مختلف أنحاء العالم، لانطلاق النسخة الـ21 من كأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا من 14 حزيران وحتى 15 تموز المقبلين.
ويرصد التقرير في سلسلة حلقات بعنوان "نجوم صنعت التاريخ"، أبرز اللاعبين الذين ساهموا في تحقيق المجد لمنتخبات بلادهم في المونديال، والحلقة الـ24 مع كاسياس.

صدمة البداية

ضم منتخب إسبانيا عام 2010، جيلا تاريخيًا، مما جعله على رأس الترشيحات للتتويج بالمونديال، لأول مرة في تاريخه، خاصة أنه قبل عامين، نجح في إحراز بطولة أمم أوروبا.
ولكن جاءت البداية على عكس المتوقع تمامًا، إذ خسر منتخب إسبانيا، مباراته الافتتاحية أمام سويسرا بهدف دون رد، ليشك الكثيرون في قدرته على تحقيق الإنجاز العالمي.
وتعافى بعدها منتخب إسبانيا سريعًا، إذ حقق الفوز على هندوراس (2-0)، ثم انتصر على تشيلي (2-1) في ختام دور المجموعات، ليصعد الماتادور في صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط.

شباك نظيفة

بخلاف الهدفين اللذين استقبلهما كاسياس في دور المجموعات، حافظ بعد ذلك على شباكه نظيفة، في الأدوار الإقصائية، ليساهم في تتويج منتخب بلاده باللقب الغالي.
وبنتيجة واحدة هي (1-0)، عبرت إسبانيا عقبات البرتغال وباراغواي وألمانيا وهولندا على الترتيب، لتصعد كتيبة الماتادور، إلى منصات التتويج للمرة الأولى.
الحفاظ على نظافة الشباك في 4 مباريات بالأدوار الإقصائية، يؤكد الدور الكبير الذي لعبه الحارس المخضرم الملقب بالقديس، مع منتخب بلاده في مونديال جنوب أفريقيا.

كرة ممتعة

قدمت إسبانيا، بقيادة المدير الفني القدير فيسنتي ديل بوسكي، كرة ممتعة إلى أبعد الحدود، معتمدة على كوكبة من النجوم في جميع الخطوط، خاصة وسط الملعب الذي ضم تشافي هيرنانديز وتشابي ألونسو وأندريس إنييستا، في ظل وجود المهاجمين ديفيد فيا وفيرناندو توريس.
وكانت الكرة لا تصل إلى دفاعات إسبانيا كثيرًا طوال مشواره في المونديال، بسبب سياسة الضغط المكثف من الأمام، وتدوير الكرة في منتصف الملعب لإرهاق الخصوم، ولكن في حالة الخطأ الدفاعي، كان حارس ريال مدريد وقتها، إيكر كاسياس، بمثابة المنقذ لعرين الماتادور.

إنقاذ المونديال

في المباراة النهائية، مرت 60 دقيقة تقريبًا، وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي، لينفرد روبن تمامًا بكاسياس، في فرصة سانحة لمنح الطواحين الهولندية التقدم، إلا أن حارس بورتو الحالي، أنقذ الكرة ببراعة وأبقى النتيجة على حالها.
وقبل نهاية الشوط الثاني بحوالي 10 دقائق، انفرد روبن مجددًا بالحارس المخضرم، الذي دافع عن مرماه ببسالة، قبل أن يحرز إنييستا، هدف الفوز في الشوط الإضافي الثاني مانحًا إسبانيا اللقب العالمي.
******

ص 8

ذاكرة القراءة
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر اخيرا كتاب بعنوان "ذاكرة القراءة" من تأليف ألبرتو مانغويل، وترجمة جوالن حاجي.
في إعادة تقييم شخصية وشجية لحياته بوصفه قارئاً، يضيء مانغويل في كتابه فنَّ القراءة البالغ الخصوصية، مؤكّداً الدور الحيويّ للمكتبات العمومية.
ويقدم مانغويل في كتابه، تأملات واسعة النطاق وتحليلات معمقة لحوادث الكتب التاريخية، وما تضمنته من وصوف للعديد من الكوارث، كإحراق مكتبة الاسكندرية القديمة والنهب المعاصر للمكتبات.

***********


في المحمودية
حول "دور المرأة القيادية
في بلد التحضر"
المحمودية – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في قضاء المحموديّة جنوبي بغداد، أخيرا، ندوة بعنوان "دور المرأة القياديّة في بلد التحضّر"، ضيّف فيها الناشطة المدنيّة د. انتصار الجبوري، بحضور جمع من المثقفين والناشطين والمواطنين الآخرين من كلا الجنسين.
أدار الندوة الإعلامي ثامر الحداد، واستهلها ملقيا الضوء على دور المرأة العراقية في بناء الدولة ومؤسساتها، ومدى تأثيرها في المجتمع، وقدرتها على تحمل المسؤولية أسوة بالرجل.
بعد ذلك تطرقت الضيفة إلى العديد من القضايا المتعلقة بالمرأة، معرفة بحقوق النساء وواجباتهن، ولافتة إلى الصعوبات التي تواجههن في الحياة على إثر الظروف الصعبة التي يشهدها البلد، وضغوطات المجتمع.
وأضافت قائلة ان هناك خصالا إيجابية كثيرة التصقت بالمرأة العربية على مر التاريخ، مؤكدة ان المرأة العراقية لديها القدرة والإمكانية لخوض أي تجربة قيادية، وانها قادرة على النجاح في تلك التجربة.
وتابعت الجبوري قولها ان التاريخ شاهد على قدرات المرأة العراقية وإمكانياتها، وذلك عندما صنعت المستحيل في ظل الظروف القاهرة التي تعرض لها البلد على مدى سنين طويلة.
وفي الختام قدم مدير البيت الثقافي ضمير عزيز فالح، شهادة تقدير وهدية رمزية إلى الناشطة د. انتصار الجبوري.

***********

حملة لترشيد استهلاك المياه
في مدينة الصدر
بغداد – طريق الشعب
أطلق البيت الثقافي في مدينة الصدر (الثورة)، الأحد الماضي، حملة توعية لترشيد استهلاك المياه، حملت شعار "بالترشيد الواعي وعدم الإسراف نواجه تحدي شح المياه".
واستهدفت الحملة أهالي المدينة والمناطق المجاورة لها. إذ توزع موظفو البيت الثقافي في مجاميع عدة جابت الشوارع والأزقة والأسواق، ووزعت على المواطنين ملصقات تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه وتتضمن بعض التعليمات حول طرق الترشيد، وتحذر من الهدر الكبير للمياه في استخدامات غير ضرورية، مثل غسل السيارات، أو التجاوزات على شبكات الماء.
وبحسب البيت الثقافي فإنه من المقرر ان تستمر الحملة لتغطي مناطق أخرى من المدينة ومنطقتي الطالبية وجميلة، بهدف حث أكبر عدد من المواطنين على ترشيد استهلاك المياه، لمواجهة تحديات الجفاف وتلافي تعرض مناطق البلد إلى كارثة بيئية انسانية.

*************

احتفاء بالرموز الثقافية
والفنية الكربلائية
كربلاء – طريق الشعب
تحت شعار "لنناضل معا من أجل بناء دولة المواطنة"، تحتفي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، غدا الجمعة، بعدد من الرموز الثقافية والفنية الكربلائية المبدعة في مجال الخط العربي.
يبدأ حفل الاحتفاء في الساعة الثامنة مساء ويقام على قاعة "ملتقى كلكامش" الثقافي وسط مدينة كربلاء.
والدعوة عامة.
************

ألقوش تحتفل بيوم الطفل العالمي
الموصل – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للطفل، الأول من حزيران، أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في ناحية ألقوش بحافظة نينوى، بالتعاون مع "منظمة الصقور" للتنمية الاجتماعية، حفلا للأطفال المتخرجين في رياض الأطفال هذا العام.
أقيم الحفل على حدائق "متنزه توما توماس"، وحضره مدير الناحية فائز عبد جهوري ومعاون مدير تربية قضاء تلكيف والعديد من العائلات وأطفال روضتي "بيت الملائكة" و"القوش"، وكوادرهما التعليمية.
سكرتير فرع الاتحاد راني القس يونان، استهل الحفل مرحبا بالحاضرين، ثم دعاهم إلى الوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن، أعقبه الناشط رودي القس يونان، بقراءة بيان يوم الطفل العالمي.
بعد ذلك قدم أطفال الروضتين فعاليات فنية مختلفة، عبروا فيها عن سعادتهم بيومهم، وأدخلوا البهجة والسرور إلى قلوب الحاضرين.
وفي الختام وزع فرع الاتحاد هدايا على جميع الأطفال الحاضرين.
************
توجيهات بفتح الباب الأمامي المغلق لمتحف "الزعيم"
بغداد – طريق الشعب
وجه وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار، د. قيس حسين رشيد، بفتح الباب الأمامي لمتحف الزعيم عبد الكريم قاسم الكائن في شارع الرشيد وسط بغداد، أمام الزائرين بدلا من الباب الخلفي، مشددا على أهمية توفير المستلزمات اللوجستية للمتحف من كرفانات وحرس ومفتشين لكلا الجنسين، وعلى إصلاح الأجزاء المتضررة من المبنى وصيانة سيارة الزعيم المعروضة في المتحف.
جاء ذلك خلال زيارته المتحف صباح الأحد الماضي، لتفقده والوقوف على متطلبات عمله.
وقال د. رشيد خلال لقائه مديرة المتحف وكوادره، ان المتاحف التراثية لها أهمية كبيرة، لا سيما التي تخص الشخصيات الوطنية أو الحياة بشكل عام، مضيفا ان المتاحف تعمل على إشاعة الثقافة الآثارية والتراثية، وانها تلعب دورا مهما في الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للشعوب.
ولفت الوكيل إلى أهمية تقديم أفضل الخدمات لزوار المتحف، وتخصيص أدلاء ومرشدين سياحيين، والاهتمام بأدوات العرض المتحفي.

**************
7 ملايين يورو ثمن لوحة لـ فان غوخ
باريس – وكالات
بيعت لوحة للرسام الهولندي فنسنت فان غوخ، أنجزها في شبابه، بأكثر من سبعة ملايين يورو. وذلك خلال مزاد نظَّمته "دار اركوريال" الاثنين الماضي في باريس.
وهذه هي المرة الأولى التي يعرض فيها عمل للفنان الهولندي في مزاد بباريس، منذ عشرين عاما.
وقد بيعت اللوحة التي تحمل عنوان "راتقات شباك الصيد على كثبان الرمل" والتي انجزها غوخ عام 1882، بسعر 7 ملايين و65 ألف يورو، على جامع أعمال فنية أمريكي، بعد معركة محتدمة. في حين كان سعر العمل مقدرا بين ثلاثة وخمسة ملايين يورو.
وكانت "دار أركوريال" قد اعتبرت عملية البيع حدثاً مهماً. إذ إن عدد أعمال فان غوخ المتداولة يتراجع، ولا يزيد على لوحتين أو ثلاث لوحات سنوياً في المزادات العالمية.
ورسم غوخ اللوحة في بداية مسيرته الفنية، عندما كان في عمر التاسعة والعشرين في الريف القريب من لاهاي.
وكان المالك السابق للوحة، وهو أوربي، قد أعارها مدة ثماني سنوات، حتى عام 2015، إلى متحف فان غوخ في أمستردام.

*************

"المسحراتي"..
شخصية فولكلورية تجوب دروب السماوة في ليالي رمضان
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
"المسحراتي" أو "المسحرجي" كما يسميه العراقيون، هو شخصية رمضانية شهيرة ظلت حاضرة في قلوب أبناء الشعب، خصوصاً كبار السن. وهو أيضاً شخصية فلكورية لا تزال تجوب الشوارع والأزقة السكنية ليالي رمضان من كل عام، فتوقظ الناس من النوم، ليتناولوا وجبة السحور، على الرغم من التطور الذي طرأ على الواقع، وتوفر الساعات المنبهة وأجهزة الموبايل التي بالإمكان توقيتها لتوقظ النائمين برناتها في الوقت المحدد.
ويستأنس الناس بحضور "المسحرجي"، ويعتبرونه صاحب فضل عليهم، كونه ينبههم إلى حلول وقت السحور.
وظل "المسحرجي" مستمرا في عمله منذ سنين طويلة، وهو لا يزال يمارس مهنته في مدينة السماوة، شأن بقية المدن والمحافظات العراقية، حاملا طبلته التي يقرع عليها قرعات متناغمة على إيقاع رمضاني مفعم بالذكريات، تنتهي بكلمات اعتاد الناس على سماعها منذ أيام زمان "سحور.. سحور.. سحور.."، لتعطيهم إشارة بوقت السحور قبل شروق الشمس.. الوقت الذي تنتهي فيه مهمة "المسحرجي".
الحاج كاظم عطية المهتم بشؤون التراث، وهو أحد أبناء مدينة السماوة، تحدث لـ "طريق الشعب" عن "المسحرجي"، مشيرا إلى انه يعد جزءا مهما من التراث الشعبي القديم المرتبط بشهر رمضان، موضحا انه كان في السابق لكل زقاق في مدينة السماوة "مسحرجي" خاص، يقرع على طبلته ويوقظ الناس من نومهم ويدعوهم إلى تناول السحور.
وأضاف قائلا ان لـ "المسحرجي" تسميات عدة، ففي جنوب العراق يطلقون عليه "أبو طبيلة"، وفي الوسط "المسحرجي"، وفي البلدان العربية يكنى بـ "المسحراتي"، فيما يسميه أبناء دول الخليج بـ "قرقيعان".
وأوضح عطية ان هناك أناسا عديدين تناوبوا على القيام بمهمة "المسحرجي" ابا عن جد في مدينة السماوة، وان قسما منهم كانوا يقومون بهذه المهمة تبرعا، ويعملون ضمن حدود مناطقهم السكنية، مضيفا ان من الأشياء الجميلة التي يشاهدها الناس في الوقت الحاضر، هو قيام مجموعة من الأطفال بمرافقة "المسحرجي"، والترديد معه "يا صايم وحد الدايم".
وأكد ان مهمة "المسحرجي" ليست سهلة، خاصة في ظل الظروف الأمنية غير المستقرة في البلد، لافتا إلى ان البعض منهم تعرض للقتل على ايدي الإرهابيين والتكفيريين المتطرفين الذين يستهجنون هذه المهنة.
وبحسب عطية فإن الناس في العادة لا تعرف "المسحرجي" من يكون، لأنه يمر أمام منازلهم بعد منتصف الليل، حينما يكون الظلام لا يزال مخيما، وانهم يتعرفون إليه صبيحة أول أيام عيد الفطر، بعد أن يطرق أبواب البيوت قارعا على طبلته، ومطالبا بـ "العيدية" وحلوى العيد (الكليجة).

**************

بمشاركة جمع من المثقفين البصريين
"رابطة مصطفى جمال الدين" تطفئ شمعتها الرابعة
البصرة – صلاح العمران
أقامت "رابطة مصطفى جمال الدين" الأدبية في محافظة البصرة، السبت الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسها، حضره جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.
الحفل الذي أقيم في مقر الرابطة وسط مدينة البصرة، أدارته الشاعرة سهاد عبد الرزاق، التي دعت الحاضرين إلى الاستماع إلى النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن. بعدها أطفأ رئيس الرابطة الشاعر محمد مصطفى جمال الدين بمعية البروفيسور حامد الظالمي ود. ناصر هاشم بدن، الشمعة الرابعة. ثم عرض فيلم يوثق مسيرة الرابطة خلال السنوات الأربع الماضية، وهو من إخراج عصام جعفر، ومساعد المخرج محمد عبد الكريم العامري.
وكانت لاتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، كلمة ألقاها رئيسه د. سلمان كاصد، هنأ فيها الرابطة في المناسبة، وتحدث عن دور العلامة الراحل د. مصطفى جمال الدين، في تبسيط عروض الشعر وتطويرها.
فيما ألقى رئيس الرابطة كلمة سلط فيها الضوء على نشاطات الرابطة الثقافية والأدبية خلال مسيرتها القصيرة التي انطلقت يوم 31 أيار 2014، مبينا ان الرابطة اختطت لنفسها طريقا مستقلا في الطرح والتميز، وانها نظمت خلال الأربع سنوات الماضية، 120 نشاطا أدبيا مختلفا لأدباء البصرة والخارج، وشاركت في العديد من المهرجانات العربية، ونظمت مسابقات أدبية عدة.
من جهته هنأ البروفيسور سعيد الأسدي الرابطة في ميلادها الرابع، مشيرا في كلمة له إلى انها أصبحت منارا أدبيا وصرحا ثقافيا مميزا ومنبرا للشعر والأدب.
وشهد الحفل قراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشاعرات والشعراء، وهم كل من حميدة العسكري، د. حسين الاسدي، هاني أبو مصطفى، د. فيّ السياب، د. علي نفل، حسام الخرسان، د. محمد عصام، حميد السيد ماجد، ابتهال قاسم، قاسم خلف، فاضل عباس، جاسم العبيدي وعبد الحليم التميمي.
وتلقى المحتفلون برقيات تهنئة في المناسبة من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، و"ملتقى السياب" الثقافي في قضاء أبي الخصيب، و"ملتقى جيكور" الثقافي، وجريدة "النهرين" البصرية. كما تسلموا لوحا إبداعيا من "جماعة المسرح المعاصر" والفنان محمود أبو العباس.
وفي الختام قدمت الرابطة شهادات تقدير لمجموعة من الأدباء والإعلاميين الذي ساهموا في الحفل.

************
عالمة تحذر من خسارة جيل كامل حاسة السمع
لندن – وكالات
حذرت عالمة السمع في مستشفى سنترال ميدلسكس في لندن، روزبن سيد، من تعرض جيل كامل إلى فقدان حاسة السمع، بسبب سماع الموسيقى الصاخبة على الهواتف المحمولة.
وقالت العالمة انه "يمكن أن يكون تأثير الموسيقى الصاخبة التي تتعرّض لها الأذنان، مماثلاً لما يحدث أثناء التعرّض لضجيج إقلاع طائرة جامبو"، مشيرة إلى ان أعداد الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً ممن يعانون من أضرار دائمة في السمع، قد تزيد في جميع أنحاء بريطانيا على مدار العقد الجاري.
ويبلغ مستوى الصوت الآمن الأقصى المقبول عموماً للضوضاء لفترات طويلة، 85 ديسيبلاً. وقد أوضحت سيد انه "ليس من الصعب تخيّل ما سوف يحدثه التعرُّض الطويل لهذا النوع من الضوضاء".
يُذكر أن فقدان السمع عملية غير قابلة للعكس، ويُقدَّر أن نسبة كبيرة من أولئك الذين يعانون مشكلات في السمع، تعرّضوا لهذا النوع من الضوضاء.
ويتضمن هيكل الأذن الداخلي "القوقعة" الذي يتلقّى الصوت على شكل اهتزازات، 15 ألفاً من الخلايا الشعرية الحسيّة الصغيرة التي تكشف الموجات الصوتية، لكنها هشّة للغاية. وفي حال تضرّرت يمكن أن يؤدّي الأمر إلى فقدان السمع.
وفي عام 2015، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن نصف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و35 عاماً يعرّضون أنفسهم لضوضاء عالية بشكل خطير.
إلى ذلك اقترحت سيد طباعة ملصقات التحذير على عبوات المنتجات السمعية، بهدف الحدّ من الضرر الذي تسبّبه سماعات الرأس.

***************

ساعات اليوم قد تصبح خمساً وعشرين!

واشنطن - وكالات
يعاني الكثير من الناس قصر اليوم وعدم توفر الوقت الكافي لفعل أشياء كثيرة خلال الـ 24 ساعة، ولكن وفقاً للعلماء، فقد يتغير الحال في المستقبل.
إذ وجد باحثون أن تأثير القمر في الابتعاد عن الأرض يؤدي إلى دوران الكوكب ببطء أكبر، الأمر الذي يمكن أن يطيل أمد اليوم.
وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرتها مجلة "بروسيدنكس" التابعة للأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية. وقد أظهرت الدراسة التي أجراها الباحثون، أنه منذ 1.4 مليار سنة، كان طول اليوم على الأرض أكثر من 18 ساعة، ويرجع ذلك جزئيًا لأن القمر كان أقرب للأرض من وضعه الحالي، ما أثر على طريقة دوران كوكبنا حول محوره. وفي واقع الأمر فإن القمر ينجرف بعيدًا عن الأرض بمرور الزمن بطريقة غير ملحوظة، ما يعمل على تباطؤ سرعة دوران الأرض حول نفسها.
وبحسب الباحثين فإنه يمكن معرفة هذا التغير بواسطة قياسات خاصة مثل تحديد المدى بالليزر. إذ لا يكون ملحوظًا بالوسائط المعتادة أو يلاحظ بالعين المجردة. لكن يظل انجراف القمر وإبطاء دوران الأرض من التأثيرات الصغيرة جدًا. إذ يقدر تباطؤ سرعة الأرض حول نفسها على مدار المائة عام الماضية بما يبلغ حوالي 1.4 ملي ثانية، أي أن التباطؤ على مدى قرن يعادل 0.0014 ثانية.