العدد 202 السنة 83 الأربعاء 6 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
المحكمة الاتحادية تعلن عدم استلامها اسماء الفائزين في الانتخابات
القضاء: البرلمان هو من الغى العد والفرز اليدوي
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الاعلى، امس الثلاثاء، توضيحا بشأن الطعون في نتائج الانتخابات، وفيما نفى امتلاكه صلاحية إلغاء نتائج الانتخابات، بين أن الشكاوى المنسوبة إلى مجلس المفوضين تحال إلى محكمة تحقيق مختصة. في حين كشفت المحكمة الاتحادية، سبب عدم مصادقتها على اسماء الفائزين بالانتخابات حتى الان، بالقول ان تلك الاسماء لم تصل اليها حتى الان.
اختصاص الهيئة القضائية

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اختصاص الهيئة القضائية للانتخابات يتحدد بنص المادة (8) من قانون مفوضية الانتخابات رقم (11) لسنة 2007 وملخصه في حال عدم قناعة من شارك في الانتخابات بالنتيجة التي حصل عليها يقدم شكوى الى مجلس المفوضين الذي يصدر قراره اما سلباً او ايجابياً حسب الادلة التي يقدمها صاحب الشكوى فاذا لم يقتنع مقدم الشكوى بالقرار الصادر من مجلس المفوضين يطعن به امام الهيئة القضائية للانتخابات بموجب المادة (8) المذكورة انفاً وتبت الهيئة القضائية بهذا الطعن بشكل فردي يخص الطاعن صاحب الشكوى فقط خلال مدة 10 ايام من تاريخ احالة الطعن اليها وهي اما تؤيد القرار المطعون به او تنقضه حسب الوقائع والادلة التي يقدمها الطاعن".

لا سند قانوني

وشدد المجلس على ان "هذا الاسلوب في الاعتراض على نتائج الانتخابات هو الاسلوب الوحيد الذي نص عليه قانون مفوضية الانتخابات رقم 11 لسنة 2007 ولا يمكن تخطيه الى اسلوب اخر لعدم وجود سند قانوني للقضاء يستند اليه في ذلك".
وتابع، انه على ذلك "لا يوجد نص في القانون يعطي الصلاحية للهيئة القضائية لاتخاذ قرار عام بإلغاء نتائج معينة سواء داخل العراق ام خارجه، بالشكل الذي يطالب به البعض كما لا يوجد نص في القانون يعطي الصلاحية للهيئة القضائية لتطلب من المفوضية اعادة احتساب نسبة معينة من نتائج الانتخابات".

العد والفرز اليدوي

واكد مجلس القضاء، على ان "القضاء يصدر قراراته استناداً الى نصوص في القانون تجيز له اصدار القرار باتجاه معين وبدون هذه النصوص لا يمكن اتخاذ قرار مطلق بناء على معلومات يتم تداولها في وسائل الاعلام او لمجرد ترضية لرغبة معينة مع الاشارة الى ان مجلس النواب هو من شرع قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم ( 45) لسنة 2003 حيث نصت المادة (5) من هذا التعديل على الغاء المادة (38) وان يتم اجراء عملية الفرز والعد باستخدام جهاز تسريع النتائج الالكتروني وبذلك فقد الغى مجلس النواب بموجب هذا التعديل عملية العد والفرز اليدوي".

ادعاءات التزوير

وتطرق المجلس الى الاعتراضات والحديث عن التزوير، قائلا "بخصوص ادعاءات التزوير فان المادة (8) الفقرة اولاً من قانون مفوضية الانتخابات رقم 11 لسنة 2007، فقد نصت على (السلطة الحصرية) لمجلس المفوضين بخصوص احالة اية قضية جنائية الى السلطات المختصة اذا وجد دليلاً على سوء تصرف بنزاهة العملية الانتخابية"، مشددا على انه "يجب على الجميع احترام هذا النص القانوني وتطبيقه بدقة ولا يجوز لأية جهة كانت مخالفته".
وأضاف "اما في حالة وجود شكوى بالتزوير تنسب الى مجلس المفوضين فان ذلك يستلزم مراجعة من يدعي ذلك الى محكمة التحقيق المختصة لتقديم الادلة التي تثبت وجود التزوير ونسبته الى من قام به وعند ذلك يتخذ القضاء القرار المناسب بحق من ارتكب جريمة التزوير وفق احكام قانون العقوبات التي تعاقب اما بالسجن او الحبس بحق من ارتكب هذه الجريمة".

عدد الشكاوى والطعون

وأشار بيان المجلس الى ان "عدد الشكاوى المقدمة الى مجلس المفوضين بخصوص الاعتراض على نتائج الانتخابات بلغ (1881) شكوى اما الطعون على القرارات الصادرة في تلك الشكاوى التي وصلت الى الهيئة القضائية لغاية يوم 4/6/2018 فقد بلغت (1221) سوف يتم حسمها خلال المدة القانونية البالغة (10) ايام من تأريخ احالتها إلى الهيئة القضائية, اما بخصوص بقية الطعون المتبقية فان الهيئة القضائية بانتظار احالتها اليها من مجلس المفوضين ليتم حسمها ضمن المدة القانونية أي 10 ايام حسب نص المادة (8) الفقرة سادساً من قانون مفوضية الانتخابات".
وقرر البرلمان، الأسبوع الماضي، إلغاء أصوات العراقيين في الخارج، فضلا عن إلزام المفوضية بإجراء العد والفرز اليدوي لـ10 في المائة من صناديق الاقتراع.
ورفضت مفوضية الانتخابات الإذعان لقرار البرلمان، وقالت إنه يخالف القوانين النافذة.

مصادقة أسماء الفائزين

في الاثناء، قال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اسماء الفائزين بعضوية مجلس النواب لم تصل بعد إلى المحكمة الاتحادية العليا حتى الان".
واضاف انه "بمجرد وصول القوائم من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد ما تبت الهيئة القضائية للانتخابات المشكلة في محكمة التمييز الاتحادية في الاعتراضات المقدمة على سير اجراءات الانتخابات العامة سيتم المصادقة عليها بعد التدقيق".
*********
تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
لا .. لانتهاك سيادة بلدنا

نتابع باهتمام وقلق توغل القوات التركية داخل اراضي وطننا ، وهو ما يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة بلدنا وحرمة حدوده.
يأتي هذا في وقت تؤكد فيه مختلف الكتل السياسية، وخاصة الكبيرة والفائزة في الانتخابات الاخيرة، انها تريد اقامة علاقات حسنة ومتطورة مع كل دول الجوار، مبنية على اساس المصالح المشتركة والتكافؤ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية .
ان تكرار مثل هذه الاعتداءات المدانة لا يؤدي الى اشاعة الاطمئنان والاستقرار في المنطقة، بل ويثير الشكوك في شأن ما يطلق من تصريحات حول اقامة علاقات تراعي مصالح كافة الاطراف، خصوصا وان هذا الاسلوب قد جرب سابقاً ولم ينجم عنه سوى المزيد من توتير الاجواء بين البلدين الجارين.
اننا نتطلع الى ان تبادر تركيا الى حل مشاكلها الداخلية على اراضيها، وان لا تصدرها الى غيرها من دول الاقليم، خاصة بلدنا الذي يحتاج الى تفهم اوضاعه الصعبة ومساعدته على تجاوزها، ومنها شح المياه وحالة الجفاف التي تعم العراق الآن .
من جديد نؤكد تطلعنا الى اقامة علاقات حسن جوار طيبة ومتطورة على مختلف الصعد ، لما فيه خير البلدين والشعبين الجارين .

بغداد
5-6-2018
***********
رائد فهمي يوضح: المفاوضات مستمرة ومن السابق لأوانه الحديث عن مواعيد لتشكيل الكتلة الاكبر
بغداد – طريق الشعب
اصدر الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والعضو القيادي في تحالف "سائرون" ايضاحاً، تلقى مركز الاعلام والاتصالات للحزب الشيوعي العراقي "ماتع" نسخة منه، اشار فيه الى عدم دقة بعض ما نقله عنه عدد من وسائل الاعلام بشأن الاعلان عن الكتلة البرلمانية الكبيرة في الايام المقبلة.
واوضح الرفيق فهمي، ان "اللقاءات بين الكتل السياسية ما زالت مستمرة وقد تحققت تفاهمات حول الاسس البرنامجية المشتركة"، مؤكداً على "تواصل التفاوض مع الكتل الاخرى ولكن من السابق لأوانه الحديث عن مواعيد زمنية محددة لإنجاز هذه العملية".
واضاف ان "هناك العديد من الشكاوى والطعون قدمتها كتل سياسية مشاركة في الانتخابات، فلا بد من التعامل معها من قبل الهيئة القضائية المختصة لدى المفوضية العليا للانتخابات. وعند الانتهاء من ذلك ووفقاً للقانون، يتوجب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات. وكل هذا محدد في سياقات زمنية ملزمة".
***********
العبادي: اللجنة المختصة كشفت حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع والمفوضية تتحمل المسؤولية
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، ان اللجنة الحكومية المشكلة للتحقيق في ادعاءات التزوير والتلاعب في نتائج الانتخابات، رصد حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع، محملا مفوضية الانتخابات المسؤولية.
وقال العبادي، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، ان "مجلس الوزراء صوت على توصيات اللجنة المشكلة للنظر بطعون الانتخابات"، مبينا ان "اللجنة كشفت حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع والمفوضية تتحمل المسؤولية".
ووجد العبادي، ان "الاعتماد على اجهزة غير مفحوصة في الانتخابات اوقعنا في إشكالات".
وقرر مجلس الوزراء، في جلسة استثنائية، عقدها الخميس الماضي (24 ايار) تشكيل لجنة عليا للحقيق في تقارير ومزاعم التزوير التي شابت الانتخابات التشريعية الأخيرة.
وفي موضوع اخر، اكد العبادي، انه "لا توجد مشكلة في مياه الشرب وانما في تخصيص مياه الري"، منوها الى "استمرار التواصل مع الجانبين التركي والايراني لحسم ملف الاطلاقات المائية".
******
مصادر: مفاوضات تشكيل الحكومة تعلق 40 مذكرة اعتقال بتهم فساد
بغداد – طريق الشعب
ذكر مسؤول مطلع، ان مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، تسببت في تجميد 40 مذكرة اعتقال بحق مسؤولين وسياسيين، فيما اشار الى ان آخر ملف تم تفعيله كان قبل بدء الحملة الانتخابية.
ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مسؤول عراقي رفيع، في بغداد، قوله، ان "المفاوضات الحالية لتشكيل الحكومة الجديدة تسببت في إيقاف أكثر من 40 ملف فساد كان من المقرر أن يتم البت بها"، مبينا ان "غالبية تلك الملفات متعلقة بكتل سياسية أو بشخصيات بارزة تدخل اليوم في صلب الحراك السياسي الجاري في العراق لتشكيل الحكومة".
واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "آخر ملف تم تفعيله كان قبل بدء الحملة الانتخابية بأسبوع عندما تم تفعيل اتفاق مع لبنان لجلب وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني المتهم بسرقة نحو 900 مليون دولار من المال العام، ومن بعده الأمين العام لوزارة الدفاع زياد القطان، المتهم هو الآخر بسرقة نحو مليار دولار ضمن صفقات أسلحة مع دول أوروبية وآسيوية مختلفة".
واكد ان "الحملة على الفساد تقريبا توقفت والحكومة تحاول التغطية على ذلك من خلال بيانات اعتقال متهمين بتلقي رشى أو التلاعب بأوراق رسمية أو التحايل على العقارات والقانون الضريبي، وهي تخص مواطنين وموظفين صغار لا علاقة لهم بالسياسيين أو بالأحزاب ومجموع فسادهم لا يعادل 1في المائة من أي ملف فساد يتعلق بالمسؤولين وبالشخصيات المهمة في البلاد وأحزابهم".
******
مسعود البارزاني يرفض مقترح توليه منصب
رئيس الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة لندنية، امس الثلاثاء، ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني رفض مقترح توليه منصب رئيس الجمهورية.
ونقلت صحيفة الحياة عن قياديين في الحزب، قولهم، ان "مسعود البارزاني رفض مقترحا بتوليه منصب رئاسة الجمهورية"، مبينين ان "هذا المقترح قدمه أعضاء القيادة خلال اجتماعهم أخيرا".
واضافوا ان "البارزاني رفض ذلك كونه اكد انه يبحث عن حقوق ومكتسبات الأكراد وليس عن المناصب".
وذكرت مصادر في وقت سابق، ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ووزير الموارد المائية السابق من ضمن المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية.
*******
"فلاتر تصنيع محلي" تزيد من الازمة في البصرة
تظاهرة في واسط تطالب بـ"طرد" شركة خصخصة الكهرباء
ومجلس المحافظة يعقد جلسة طارئة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي الكوت، مطالبين بـ"طرد" شركة خصخصة الكهرباء، وزيادة ساعات التجهيز، فيما شكل مجلس محافظة البصرة، لجانا لمتابعة ازمة الكهرباء. وتجمع المتظاهرون أمام مجلس محافظة واسط، للمطالبة بطرد شركة خصخصة الكهرباء، مستنكرين "التلاعب" بحصة المحافظة من الكهرباء، مطالبين بتحسين التيار الكهربائي.
يذكر ان عددا من المحافظات العراقية شهدت خلال الايام القليلة الماضية تظاهرات تطالب بتحسين واقع الكهرباء الذي وصفوه بالسيئ.
الى ذلك، عقد مجلس محافظة واسط، جلسته الاعتيادية لمناقشة وضع الكهرباء المتردي وموضوع الخصخصة ومناقشة قراره السابق بطرد شركة الخصخصة.
وقرر المجلس عقد جلسة طارئة يوم الخميس المقبل لاستضافة قائد شرطة المحافظة والمحافظ ومدير كهرباء واسط، لمناقشة اسباب عدم تنفيذ قرار طرد الشركة من المحافظة.
يذكر ان مجلس واسط امهل في 30 ايار الماضي، شركة خصخصة الكهرباء 48 ساعة لمغادرة المحافظة، وجاء ذلك بعدما شهدت المحافظة تظاهرات واسعة تطالب بإلغاء الخصخصة.

البصرة :
خسارة 950 ميغا واط

وفي البصرة، قال رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة، وليد كيطان، في تصريح صحفي، ان "المجلس ناقش في جلسة الاثنين، ما طرحه المحافظ من إشكالات وحلول وما مطلوب من المجلس التعاون معه"، لافتا الى ان "مدراء الدوائر طرحوا المشاكل والمعوقات خصوصا ان مجلس المحافظة ممتعض من الدوائر ومن الإنتاج ومديرها السابق الذي يتحمل المسؤولية المباشرة ومعه بعض الموظفين وان هناك اخفاقا واضحا في الإنتاج".
وأضاف كيطان ان "البصرة خسرت ما يقارب الـ950 ميغاواط حاليا والسبب سوء تصرف في المحطات واستخدام فلاتر تصنيع محلي غير ذات جودة ما أثر على المحطة وسبب التوقف فيها".
واعلن كيطان "تشكيل لجان طارئة في المجلس تبدأ اجتماعاتها من، يوم غد الثلاثاء، مع دوائر الدولة والمحافظة"، مبينا ان "مهمتها تقديم المساعدة للمحافظة وتلك الدوائر".
واشار كيطان الى ان "المحافظ اسعد العيداني شكل لجنة عليا برئاسته شخصيا لمتابعة هذه الاجراءات والحلول لتكون هذه اللجنة صاحبة قرار وبإشراف ومتابعة من مجلس المحافظة لتقديم المساعدة للخروج من ازمة الكهرباء بأوقات تجهيز افضل للمحافظة".
بدوره، قال محافظ البصرة اسعد العيداني، ان "هناك مشكلة حقيقية في الإنتاج سببها سوء استخدام وبينها تحويل فلاتر من شركة سيمنز الى فلاتر محلية".
وبين العيداني ان "الكلام كان دعما للصناعة الوطنية لكن هذه الفلاتر سببت مشاكل كبيرة وتعطلت محطات الإنتاج وان الحالة شخصت منذ اكثر من شهرين وتم مخاطبة الوزارة لاستبدال مدراء الإنتاج".
وأوضح العيداني ان "الحكومة لا تبحث عن اعذار ويجب معالجة هذه المشكلة من الموازنة التشغيلية التي ستعرض الأسبوع المقبل امام المجلس"، مؤكدا "وجود بعض الحلول بينها جلب محطة من اليوسفية وأخرى عاطلة سيتم استبدالها وأخرى في الفاو لتحويل الطاقة المنتجة".
وأضاف ان "هناك محطة استثمارية بطاقة 150ميكاواط دخلت الخدمة، وانه في بداية تموز المقبل ستتمكن الحكومة من تجهيز المواطنين من خمسة الى واحد وفك الاختناقات".
وتابع العيداني ان "الحكومة المحلية بشقيها اتفقت على الذهاب للحكومة المركزية ورئاسة الوزراء لتخصيص أموال إضافية لمعالجة الكهرباء".
ص 2

وفد من أربعة أحزاب كردستانية يزور بغداد

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد من أربعة أحزاب كردستانية، برئاسة رئيس التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، برهم صالح، إلى العاصمة بغداد.
وقال المتحدث باسم التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، ريبوار كريم، لشبكة "رووداو"، إن "الوفد الذي وصل الاثنين إلى بغداد، يضم برهم صالح ونواباً من حركة التغيير، الاتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية، ومن المقرر أن يجتمع مع عدة أطراف سياسية".
وأوضح كريم، أن "الزيارة تهدف إلى متابعة الشكاوى التي رفعت بشأن نتائج الانتخابات، ولا تتعلق بتشكيل الحكومة المقبلة".
يشار إلى أن الأحزاب الأربعة شككت في نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي وطالبت بالعد والفرز اليدوي للأصوات في محافظة السليمانية ومناطق أخرى من إقليم كردستان.

**********

تركيا تقول انها تشاورت مع العراق
ثلاثة مقترحات لحل الازمة المائية
وخبير: الدولة أخفقت طيلة 98 عاماً في عقد معاهدة ملزمة
بغداد – طريق الشعب
أكد خبراء مياه ان هناك ثلاثة عوامل أساسية تقف وراء أزمة المياه التي يعاني منها العراق منذ عقود، خاصة بعد إعلان تركيا بتشغيل سد "إليسو" على نهر دجلة.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" امس الثلاثاء، فان المراقبين يرون ان اثنين من تلك العوامل مرتبطان بجارتي العراق (تركيا وإيران)، والعامل الثالث محلي يتعلق بطبيعة السياسات التي ينتهجها العراق لإدارة ثروته المائية.
وتطرق التقرير إلى الأهمية الاستثنائية للعوامل الداخلية العراقية في الأزمة المتمثلة في فشل الحكومات المتعاقبة منذ عقود طويلة في إدارة ثروة البلاد المائية واستخدامها بالطرق الرشيدة.

اخفاق عمره 98 عاما

ونقل التقرير عن وزير النفط السابق، عادل عبد المهدي، تأكيده أن "شحة المياه ترتبط بالعوامل الطبيعية وسلوك الدول المتشاطئة، وتخلفنا في الخزن والهدر بسبب أنظمة الري والتبخر".
من جانبه، أفاد خبير الموارد المائية خالد شمال مصحب، ان "السلطات المتعاقبة وعبر 98 سنة من عمر العراق المعاصر أخفقت في توقيع اتفاقية ملزمة بخصوص المياه مع دول الجوار".

العامل المحلي

وتابع مصحب، أن "أزمة المياه أزمة مرتبطة بدول الإقليم والعراق جزء منها، لكن العامل المحلي من بين أبرزها ويتمثل في ضعف المفاوض العراقي وغياب ثقافة الاستهلاك الرشيد والعمل بنظام الإرواء البدائي"، مشيرا إلى ان "الفشل العراقي بعقد اتفاقيات ملزمة لدول الجوار أدى إلى قيام دولتي المنبع (تركيا وإيران) بتنفيذ مشاريع إروائية كثيرة وخاصة من الجانب التركي دون الأخذ بنظر الاعتبار وجهة نظر الجانب العراقي".
وأوضح أن "الأرقام تشير إلى تحمل تركيا المسؤولية الأكبر بنسبة نحو 55 في المائة، فيما تتحمل إيران بحدود 10 إلى 20 في المائة وسوريا نسبة أقل".
وخصص المجلس الوزاري للأمن الوطني، اجتماعا لمناقشة ظاهرة شح المياه في العراق، حيث استمع إلى إيجاز عرضه وزير الموارد المائية حسن الجنابي تضمن خطة معالجة الشح المائي المتوقع الصيف الحالي، كما اطلع على انعكاس التغيرات المناخية على مستوى ايراد المياه، بالإضافة إلى آثار الإجراءات المتخذة في دول الجوار، خصوصاً المباشرة بملء سد "اليسو" في تركيا.

مقترحات

في غضون ذلك، قدم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، ثلاثة مقترحات لحل "الازمة المائية".
وقال الصدر في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع "تويتر"، "أقترح ما يلي لحل الأزمة المائية، تقديم دعوة من قبل وزارة الخارجية أو الوزارات المختصة لاجتماع (دول الحوض) بأسرع وقت ممكن لمناقشة الأزمة المائية".
كما اقترح الصدر "الإسراع باجتماع الوزارات العراقية المختصة بهذه الأزمة لوضع الحلول الناجعة لها، على أن تنبثق منها لجنة دائمة مختصة لمعرفة الأسباب ووضع الحلول للأمن المائي".
أما الاقتراح الثالث للصدر، فجاء فيه، "تخصيص مبالغ مالية من قبل الحكومة العراقية للوزارات المختصة عموماً ووزارة الموارد المائية خصوصاً لمواجهة الأزمة المائية".
وكان الصدر قد اعطى، الأحد الماضي 3 ايار الحالي، الحكومة "فرصة بضعة ايام" لإنهاء أزمتي الماء والكهرباء في العراق، وتعهد "بإرجاع الحق".

"بعلم العراق"

في المقابل، قال السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، خلال مؤتمر صحفي في بغداد، تابعته "طريق الشعب"، اننا “اتفقنا مع الحكومة العراقية على بدئها بخزن المياه في الخزانات واننا لن نقطع المياه بشكل مستمر على شكل اطلاقات للجانب العراقي”.
وبين ان "تركيا خططت لبناء سد اليسو منذ زمن طويل، وأنها لم تخط اي خطوة دون الاستشارة مع الدول الجارة"، موضحاً "أننا ابلغنا رئيس الوزراء حيدر العبادي لدى زيارته الى تركيا في عام 2017، باننا اكملنا بناء هذا السد ونستعد لملئه".
وأكد أيضاً "اتفقنا في الاجتماع الذي عقد في 15 ايار بين اللجنتين العراقية والتركية بشأن المياه على موعد الخزن، وسيتم عقد لقاءات مستمرة حول الامر"، موضحا انه "من ضمن الاتفاق اطلاق كميات كافية من المياه".
وأضاف أن “كل ما يثار على وسائل التواصل الاجتماعي عن قطع المياه بشكل نهائي غير صحيح، وسيتم فتح المياه بشكل مباشر بعد وصول مستوى المياه إلى التوربينات الخاصة بالتوليد”.
ولفت إلى أن “عملية ملء الخزانات في السد ستتم خلال أقل من سنة على عكس ما يشاع إن العملية ستستغرق خمس سنوات”.
وكتب يلدز على صفحته في "تويتر"، انه تم التوصل الى اتفاق مشترك حول الفترة الخاصة بعملية ملء السد وهي من ١ حزيران الى ١ تشرين الثاني ٢٠١٨ وذلك في الاجتماع الثنائي الذي عقد في انقرة يوم ١٥ أيار.
وأضاف انه تم الاتفاق على اجراء اجتماع ثان بين وفدي البلدين في ٢ تشرين الثاني ٢٠١٨، مردفا بالقول ان ملء سد "اليسو" لا يعني أبدا قطع جريان المياه.

************

حركة الديمقراطية والعدالة
تزور محلية الشيوعي في كركوك
كركوك – طريق الشعب
زار مسؤول علاقات حركة الديقراطية والعدالة، طارق اسماعيل، امس الاول الاثنين، مقر محلية الحزب الشيوعي العراقي، في كركوك، وتبادل الطرفان، وجهات النظر حول مستقبل العمل السياسي في كركوك بشكل خاص والعراق بشكل عام و ما نتج عن التخندق القومي والاثر السلبي على السلم الاهلي في المحافظة.
واكد اسماعيل، ان حركتهم تهدف الى خدمة الانسان اولا لكي يشعر بإنسانيته قبل كل شيء، وطرح بعض الرؤى التي تتعلق بالعمل المشترك مع الاحزاب المدنية والديمقراطية، مبينا ان زيارته، تأتي لمعرفة توجه الحزب الشيوعي في هذه المرحلة.
ورحب الرفاق في المحلية بهذه الزيارة، مؤكدين وجود الكثير من المشتركات التي يمكن التعاون فيها بين الحركة والحزب في المرحلة المقبلة.

**********

إلغاء جميع الاستثناءات من القطع المبرمج للكهرباء
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي، بإلغاء جميع الاستثناءات من القطع المبرمج عدا الدوائر الخدمية (المستشفيات الحكومية، دوائر تصفية المياه، ومحطات الصرف الصحي).
وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الفهداوي ترأس الاجتماع اليومي مع الملاك المتقدم في الوزارة (امس)، وتم في الاجتماع استعراض وضع منظومة الكهرباء الوطنية، ومتابعة ماتم انجازه من أعمال الصيانة لدخول الوحدات التوليدية الجديدة الى الخدمة وزيادة الانتاج بعد ان تجاوز ١٥ الف ميكاواط".
وأكد "ضرورة المحافظة على كميات الانتاج المتحقق من المحطات التوليدية، وزيادته، لينعكس إيجاباً بزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد والمحافظات".
وأمر بـ "مراقبة مناطق أطراف وحزام بغداد، وضواحي مراكز المحافظات، وشمولها بالقطع المبرمج، أسوة ببقية المناطق، لأن هناك عددا من هذه المناطق يجهز بطاقة مستمرة من المحطات التحويلية المتنقلة".

***********

الجيش ينشر المدفعية على الحدود السورية
ويباشر حملة عسكرية في صحراء سامراء
بغداد – طريق الشعب
عزز الجيش العراقي، القطعات العسكرية بمدفعية وقوات اضافية عند الحدود مع سوريا، فيما باشر مع قوات عسكرية اخرى، بحملة امنية لملاحقة فلول داعش في صحراء سامراء.
وقال قائد عمليات نينوى نجم الجبوري، في تصريح صحفي، ان "القيادة عززت وفق اتفاق مع السلطة الاتحادية قطعات الجيش عند الحدود العراقية السورية في نينوى".
واضاف الجبوري "اننا عززنا المناطق الحدودية بمدفعية ولواء 37 الآلي". وبين ان "الاسباب تأتي لمنع تسلل الارهابيين الدواعش من سوريا الى العراق".
يشار الى ان القوات الامنية تقوم، بشكل يومي، بحملات تطهير وعمليات دهم وتفتيش في المناطق المحررة من داعش والمناطق الحدودية بغية التخلص من خلايا داعش الارهابي ومنع تسللهم الى العراق.
في غضون ذلك، أفاد مصدر أمني عراقي بأن قوات مشتركة بدأت، امس الثلاثاء، حملة عسكرية لملاحقة فلول مسلحي تنظيم داعش في صحراء محافظة صلاح الدين، شمالي البلاد.
وتأتي الحملة بعد استشهاد اثنين من الحشد الشعبي وإصابة 4 آخرين مساء الاثنين، في هجوم شنته مجموعة مسلحة من داعش على قوات أمنية متمركزة في المنطقة الصحراوية بقضاء سامراء على بعد نحو 125 كلم شمال العاصمة بغداد.
وقال الملازم في شرطة صلاح الدين نعمان الجبوري، في تصريح صحفي، إن "قوات مشتركة من الجيش وسرايا السلام، بدأت حملة عسكرية في منطقة صحراء قضاء سامراء".
وأضاف الجبوري أن "الحملة تستهدف تمشيط المنطقة من فلول مسلحي داعش الذين بدأوا يشنون هجمات خاطفة على القوات الأمنية والمدنيين في المنطقة".
وأشار الضابط إلى أن "ملاحقة فلول التنظيم ليست بالمهمة اليسيرة نظراً لأنهم يختبئون في مناطق نائية ويتنقلون باستمرار من مكان إلى آخر".
وذكر أيضاً أن "القوات العراقية ستشن حملات متلاحقة في المنطقة لتطهيرها من مسلحي التنظيم".
بدوره، قال مسؤول اعلام سرايا السلام مهند العزاوي، ان "قوة مشتركة من الجيش العراقي وسرايا السلام باشرت بعملية عسكرية في ذراع دجلة ومناطق تقسيم الثرثار والبو جروب والصبيحات والحديدي، لملاحقة عناصر وجيوب تنظيم داعش".
واضاف ان "العملية اطلق عليها اسم بدر الكبرى"، مشيرا الى انها "جاءت بعد معارك طاحنة مع تنظيم داعش الاثنين".

*************

11 قاعدة عسكرية تركية
في شمالي العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، أن تركيا أقامت 11 قاعدة إقليمية في شمالي العراق، وضاعفت عدد قواتها، فيما أشار إلى احتمالية توغل قوات تركية جديدة داخل الأراضي العراقية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية محلية، امس الثلاثاء.
ونقلت صحيفة "حرييت" عن يلدرم، قوله: "ضاعفنا وجودنا العسكري في شمال العراق. لدينا 11 قاعدة إقليمية هناك. هدفنا هو القضاء على الإرهاب قبل أن يتمكن الإرهابيون من التسلل إلى حدودنا".
وقال نائب رئيس الوزراء التركي، بكير بوزداغ، الاثنين، إن مسلحي حزب العمال الكردستاني كثيرا ما يشنون هجمات ضد تركيا من قواعد في جبال قنديل ومناطق أخرى في العراق.
وقال يلدرم إن "تركيا يجب أن توفر الأمن لحدودها مع سوريا والعراق، حيث يشكل حزب العمال الكردستاني وفرعه السوري وحدات حماية الشعب تهديدا منذ فترة طويلة".
وأضاف أن هناك شريطا محميا بطول 250 كيلومتراً على جانبي الحدود، لكن ما تزال هناك حاجة لحماية ألف كيلومتر متبقية من الحدود"، في إشارة إلى احتمال توغل قوات تركية جديدة داخل الأراضي العراقية.
وقال: "لدينا مشكلة شرق الفرات، على طول الحدود الإيرانية العراقية مع تركيا. وهذا يعني أننا ما زلنا نواجه مشاكل على طول 1000 كيلومتر من حدودنا".
وأشار يلدرم إلى أن جهود تركيا لحماية حدودها من خلال بناء الجدران وإنشاء مراكز للمراقبة الإلكترونية ستستمر حتى يتم تأمين جميع حدودها، من مقاطعة هاتاي الجنوبية الشرقية إلى مقاطعة إيدر الشرقية.

*********

العراق يفوز بعضوية مجلس "الهابيتات" للامم المتحدة

بغداد – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة استبرق ابراهيم الشوك، رئيس اللجنة الوطنية للمستوطنات البشرية في العراق، عن انتخاب العراق لعضوية المجلس الحاكم لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" للمدة 2019-2022 عن مجموعة آسيا والمحيط الهادئ.
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الشوك، قوله ان "انتخاب العراق لعضوية المجلس جاء كونه عضواً فعالاً في البرنامج وهذا سيمكن العراق من الحصول على الدعم الدولي وخاصة لإعادة اعمار المناطق المحررة والمتضررة من العمليات الارهابية التي خلفها داعش في المدن العراقية".
وبين بأن "العراق سبق وان تقدم بمشروع عدد من القرارات في الدورات السابقة للمجلس الحاكم حازت على المصادقة منها انشاء صندوق داعم لإعادة الاعمار للمدن التي تتعرض للنزاعات التي من صنع البشر او الكوارث الطبيعية وكذلك تشكيل اللجان الوطنية للمستوطنات البشرية في الدول".
يذكر ان العراق من اوائل الدول التي شكلت اللجان الوطنية للمستوطنات البشرية منذ عام 1978 ويقوم برنامج (الهابيتات) بتنفيذ دعم فني لعدد من المشاريع وخاصة في اعداد السياسة الوطنية للإسكان العراقي.

**********
مجلس الوزراء يصوت على الغاء نتائج الخارج والنازحين
واعادة الفرز اليدوي 5 في المائة

بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، امس الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي.
وشهدت الجلسة التصويت على تحديد موعد اطلاق الرخصة الرابعة ومبادرة دوم 2025.
وصوت المجلس على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق استرداد اموال العراق رقم 9 لسنة 2012.
وتم التصويت على اللجنة المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 84 لسنة 2018 بشأن حضانة اطفال المحكومات من داعش .
وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية لضبط وادارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام 2004، كذلك تم التصويت على حماية عدد من المنتجات المحلية.
وشهدت الجلسة ايضا التصويت على ضوابط اطفاء المبالغ المترتبة بحق المستأجرين لعقارات الدولة واراضيها في المحافظات التي توقفت فيها الانشطة الاقتصادية.
واقر مجلس الوزراء، معالجة اضرار الحرب على عصابات داعش الارهابية للشركات العامة عن خسائر المواد المخزنية.
وصوت المجلس على تخصيص مالي من موازنة الطوارئ لمواجهة الاعطال الكهربائية في فترة الذروة.
و بناء على طلب من وزارة النقل قرر المجلس تمديد عقد الخدمة مع شركة سيركو.
وصادق مجلس الوزراء على الاستنتاجات والتوصيات الواردة في محضر اللجنة العليا المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 198 لسنة 2018 التي تضمنت:-
- عدّ وفرز يدوي بما لا يقل عن 5 في المائة في جميع المراكز.
- الغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين لثبوت خروقات تزوير جسيم ومتعمد وتواطؤ حسب ما ورد في توصيات واستنتاجات اللجنة العليا.
- يوجه مجلس الوزراء جهاز المخابرات الوطني وجهاز الامن الوطني والاجهزة الاستخبارية لوزارة الداخلية بملاحقة المتلاعبين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفقا للقانون.
- يطلب مجلس الوزراء من المدعي العام تحريك دعاوى جزائية بناء على ماورد في التقرير.
- يحيل مجلس الوزراء التقرير المذكور الى هيئة النزاهة للتحقيق واتخاذ الاجراءات الرادعة.
- يحال التقرير الى مجلس النواب لاتخاذ مايراه مناسبا حسب ما ورد في الفقرة 2 من التوصيات آنفا.
- وكإجراء احترازي ونتيجة لما ورد في التقرير من امور خطيرة تقتضي تواجد مسؤولي مفوضية الانتخابات من درجة معاون مدير عام فما فوق تقرر وجوب استحصال موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء قبل سفرهم خارج العراق.


*************

ص3
امانة بغداد: ترشيد استهلاك الماء

بغداد – طريق الشعب
دعت امانة بغداد، أمس الثلاثاء، سكانها الى ترشيد إستهلاك الماء الصافي وعدم التجاوز على الخطوط الناقلة. وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "امانة بغداد تهيب بجميع المواطنين الى ضرورة ترشيد وتقنين إستعمال الماء الصافي وفقاً للحاجة الفعلية وتجنب هدره لاغراض سقي الحدائق المنزلية وغسل السيارات والشوارع منعاً لحصول الشحة في بعض المناطق". وأضافت المديرية ان " هناك نسبة كبيرة من الماء المنتج تهدر بسبب زيادة حجم الاستهلاك وسوء الاستعمال والتجاوز على الشبكات والخطوط الناقلة لاغراض سقي الحدائق والمزارع وملء احواض تربية الاسماك الى جانب استعمال المضخات الكبيرة في المواقع غير المرخصة لغسل السيارات يضاف الى ذلك الهدر الحاصل في المنازل والمصانع والمحال التجارية, مؤكدة ان جميع مشاريع الامانة تعمل بكامل طاقاتها الانتاجية لخدمة جميع مناطق العاصمة.

*****
العدل تعلن الإفراج عن 518 نزيلا خلال الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة العدل، أمس، عن عدد المفرج عنهم من سجون الوزارة في العاصمة بغداد والمحافظات خلال شهر أيار الماضي.
وقالت مديرية إعلام الوزارة في بيان لها، ان "العدل أفرجت عن 518 نزيلا من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم 106 مشمولين بالعفو العام، و62 من النساء و456 من الرجال تم الافراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم".
واوضحت الوزارة أن "دائرة الاصلاح قطعت اشواطا كبيرة في مجال عمليات اطلاق السراح مع تطبيقها نظام الارشفة الالكترونية والذي يتيح امكانية تحديد النزلاء المنتهية احكامهم القضائية ويساهم في حسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".
وكانت وزارة العدل قد أعلنت الشهر الماضي، الافراج عن (676) نزيلا في نيسان الماضي بينهم مشمولون بالعفو العام، ويصل بذلك عدد المطلق سراحهم بقانون العفو العام إلى (7643) نزيلا منذ شهر تشرين الثاني عام 2016 ولغاية نهاية أيار 2018.

*********
الداخلية تكتشف 142 حالة فساد في بغداد خلال ايار
ضبط عصابة من نساء ورجال تبيع فتيات وتتاجر بالبشر
بغداد – طريق الشعب
تمكنت لجان ومفارز مديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية من اكتشاف 142 حالة فساد اداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة ببغداد خلال شهر ايار المنصرم، فيما تمكنت مفرزة امنية من ضبط شخصين اثنين متلبسين ببيع فتاة وضبط عصابة مكونة من 5 أشخاص متلبسة بممارسة الدعارة والاتجار بالبشر في منطقة الداوودي ببغداد.
مديرية تفتيش بغداد، ذكرت في تقريرها لشهر آيار المنصرم أن مكاتبها ولجانها العاملة في مديريات ودوائر الوزارة ببغداد تمكنت خلال الشهر من اكتشاف 125 حالة فساد اداري و17 حالة فساد مالي.
وبيّن التقرير أن مؤشرات الفساد الاداري المكتشفة توزعت بين 83 حالة اهمال، و19 حالة تزوير، و16 حالة استغلال وظيفي، و5 حالات سوء استخدام للسلطة، وحالة تعسف واحدة ومثلها مخالفات ضبطية.
فيما أشار التقرير أيضاً الى أن مؤشرات الفساد المالي توزعت بين 10 حالات رشوة، و4 حالات هدر بالمال العام، وحالتي اختلاس، وحالة اخفاء مواد واحدة.
في الاثناء، تمكنت مفرزة الضبط بالجرم المشهود التابعة لمديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية من ضبط شخصين اثنين متلبسين ببيع فتاة وضبط عصابة مكونة من 5 أشخاص متلبسة بممارسة الدعارة والاتجار بالبشر في منطقة الداوودي ببغداد.
وقد تمت العملية بناءً على ورود معلومات لمكتب المفتش العام مفادها قيام امرأة ورجل ببيع فتيات الى دور البغاء والمتاجرين بالبشر في منطقة الداوودي ببغداد، حيث أوعز المفتش العام لوزارة الداخلية الى مديرية تفتيش بغداد باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لضبط المتورطين بالجريمة بالجرم المشهود، الأمر الذي استدعى من مفرزة الضبط بالجرم المنشود برئاسة مدير تفتيش بغداد باستحصال أمر قضائي من قاضي تحقيق الرصافة بالتحري والقبض، ونصبت كميناً محكماً للمتورطين بالجريمة وضبطت امرأة يرافقها أحد الأشخاص متلبسين ببيع فتاة من مواليد 1997 بمبلغ 5000 دولار بغية المتاجرة بها واستغلالها في أعمال البغاء والدعارة.
وعند تدوين افادة المتهمين اعترف الشخص المرافق للمرأة المتهمة بوجود شبكة أخرى تمارس أعمال البغاء والاتجار بالبشر في أحد الأوكار الواقعة في منطقة الداوودي ببغداد، حيث داهمت المفرزة التفتيشية الوكر وتمكنت من اعتقال 4 نساء ورجل كانوا متواجدين داخل الوكر لحظة مداهمته.
الى ذلك نظمت المفرزة الضابطة محضري ضبط اصولي ودونت افادة المتهمين وعرضتها أمام أنظار قاضي محكمة الرصافة الخافر الذي قرر توقيفهم جميعاً على ذمة التحقيق.

********
خارج النسق...
ماذا نريد من قطار التغيير؟

قطار التغيير الواقف على سكة العراق؛ ينتظر منا طاقة التحرك.
أول ما نُريده من قطار التغيير؛ أن تستوفي الدولة حقوق الشعب من شركات الكهرباء والهاتف المستغلة، لتضعها في خدمة الشعب.
ليس هذا فحسب، انما ينبغي لها التأكد من عمل مدارس القطاع الخاص وجامعاته، ومستشفياته، وعيادات أطبائه، وصيادلته، ومختبراته، ومضمديه. فالكثير منهم؛ يسرقون أموال الشعب علنا، وعلى عينك يا تاجر، الامر الذي يتطلب تنظيما جديا لهذه المرافق.
وأغلب هؤلاء متهربون من الضرائب، وينبغي محاسبتهم ضريبيا بطريقة سليمة.
ليس هذا فحسب، وانما يجب تنظيف الجمارك ممن يستنزفون مليارات الدولارات من خزانة الشعب، ويجيزون مواد مسرطنة، وغير صالحة للاستعمال البشري، وأحيانا الحيواني. والنجاح في ضمان نزاهة الجمارك، يُسهل تطوير الصناعة المحلية التي يجب أن تُحمى، فلا يُعقَل أن تتمكن صناعة الاغذية أو القمصان والبنطلونات في العراق؛ من منافسة غيلان المصانع الأجنبية.
هل تحتاج حكومتنا الجميلة القادمة عبقرية كي تكتشف الأزبال الملقاة في الطرقات، فتعود إلى أمانة العاصمة، وبلديات المحافظات لتساعدهاعلى إعادة هيكلتها لتستطيع تنظيف البلاد، وتبليط الشوارع؛ وإنشاء المجاري التي تركها القطاع الخاص غير كاملة الانجاز، وهو الذي لا يكف عن الصراخ أنه يطلب الحكومة أموالا لم تدفعها له. لقاء ماذا؟
لسْتُ أدري، ولا المنجم يدري.
هناك مدارس كانت تعمل، زعموا أنها آيلة للسقوط، هدموها مشكورين، لكنهم سرقوا أنقاضها، ثم تركوها هياكل في أحسن الأحوال، سارقين أثمانها من وزارة التربية منصرفين بلا حسيب أو رقيب!
مثل هذا يُقال عن المستشفيات ايضاً، وغيرها من مرافق الدولة المعطلة، أو شبه المعطلة. فهناك مَن ينعم بالمال، والله للفقراء والمظلومين.
إن خراب المدارس والمستشفيات الحكومية يعني وجوب إعمار المدارس والجامعات والمستشفيات الأهلية، وكل هذا بثمن، فكيف يدفع الناس إذا كانوا عاطلين عن العمل؟!
من هنا ينبغي تشغيل الناس بإعادة المصانع المعطَّلة، والمزارع المخربة، مع توفير ما تحتاجه من أموال ومن مياه يجب توفيرها للزراعة. فلا تنال الحكومة رواتبها كي تجلس مرتاحة على الكراسي الوثيرة، لكن ينبغي لها العمل على إحقاق الحق، وهذا بعض الحق على الحكومة. لقد قال الإمام علي ع: (لولا الرغيف، ما عُبِد الله). فهو ربط العبادة لله بالرغيف، وتلميذه الحصيف (أبو ذر) يعجب لمَن لا يجد قوت عياله كيف لا يرفع سيفه.
ولكي لا يرفع الناس السيف، يتوجب على الحكومة الجديدة العمل على إطعام الناس، وإلا فماذا تنتظر؟!

الدكتور خليل محمد ابراهيم


******
توضيح ضوابط ترويج اجازة الخمس سنوات لموظفي الدولة

بغداد - وكالات
حصلت وكالة "الغد برس"، أمس الثلاثاء، على وثائق توضح ضوابط ترويج اجازة الخمس سنوات للمواظفين في قطاع الدولة.
وتضمنت الوثائق الصادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء، إنه "تنفيذا لأحكام المادة (29) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 تقرر اعتماد الضوابط المدرجة أدناه في ترويج طلبات الموظفين للإجازة براتب اسمي لمدة خمس سنين، وهي عدم ممانعة دائرة الموظف، ويمنع تعيين أي موظف في الدائرة نفسها ضمن عنوان الموظف المجاز، حيث تحتسب الإجازة لأغراض التقاعد شرط دفع الموظف التوقيفات التقاعدية كاملة (نسبة مساهمة الدائرة ونسبة مساهمة الموظف)".
وتابعت انه "لا يحق للمتعاقد المشمول بأحكام المادة (29) التعاقد خلال سنة إنهاء عقده وفي حال جرى ذلك تسترجع المكافأة النقدية المدفوعة له،، لا يحق للوزارة أو الجهة غير المرتبطة بوزارة أو المحافظة طلب تعيين متعاقد جديد بالمؤهلات نفسها التي كان يحملها المتعاقد الذي طلب إنهاء عقده، وتنزل تخصيصات المخصصات للموظف المتمتع بإجازة براتب أسمي من التمويل الشهري الذي تقوم به دائرة المحاسبة بعد إشعارها من وحدة الانفاق أو الشركات الممولة ذاتية التي تتلقى منحة من الخزينة العامة".
وأشارت الى انه "تستحصل موافقة رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة لترويج طلبات الإجازة لمدة خمس سنوات للمديرين العامين ومن بدرجتهم فما فوق والأطباء وأطباء الاسنان وأساتذة الجامعات وأصحاب الاختصاصات النادرة والطيارين".
واوضحت انه "يسمح للموظف أن يمارس أثناء تمتعه بالإجازة العمل في القطاع الخاص استثناء من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 (المعدل) "، مبينة انه "في حال وجود متعلقات بذمة الموظف للمصارف أو الدائرة المالية يلتزم بتقديم كفيل ضامن لتسديد ما بذمته من استقطاعات".
وأكد انه "لا تحتسب الشهادة التي يحصل عليها الموظف خلال مدة تمتعه بإجازة الخمس سنوات لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد"، مبينة انه "لا يعمل بأي ضوابط أو تعليمات خلافا لما تقدم".

**********
رقابة الاقليم تطالب حكومته بعقود بيع وشراء
بغداد – طريق الشعب
طالب ديوان الرقابة المالية في اقليم كوردستان بشكل رسمي حكومة الاقليم ووزاراتها بعقود بيع وشراء الانتاج والتصفية وعدد من العقود الاخرى.
وجاء في كتاب رسمي للديوان، واطلعت عليه "طريق الشعبب" انه "يطالب رئاسة مجلس الوزراء ووزارات الاقليم تزويدها بعقود شراء وبيع وتأمين ونقل منتوجات وتصفية والشؤون المصرفية والنقدية والتي قامت بتنفيذها مع الشركات المحلية والخارجية".
كما جاء في الكتاب ان "الديوان طالب بعقود توكيل المهام الحكومية الى القطاع الخاص او الاجنبي للتنقيب وبيع وانتاج ونقل المنتجات والمواد والبضائع التي تمت مشاركتها عن طريق المساطحة والامتياز والدين".
وجاء في جزء اخر من الكتاب ان "الديوان طالب بالعقود التي تبرم من قبل المؤسسات الحكومية ان تقوم بارسالها خلال 30 يوما ، وكذلك ارسال العقود السابقة التي بقي معلقا موعد تنفيذها".
وبشأن ردود الوزارات والحكومة اشار ديوان الرقابة المالية الى ان بعضا من مؤسسات حكومة الاقليم قامت بارسال عقود الموظفين الموقتين والسائقين واستئجار الالات الصغيرة، مبينا ان هذا ماليس له اثر على خزينة حكومة الاقليم.
ووفق للقانون رقم 2 لسنة 2008 فان ديوان الرقابة المالية له حق مطلق في ان يحصل على جميع المعلومات بشأن جميع الوثائق والملفات العلنية والسرية ونشاطات حكومة اقليم كوردستان.
كما للديوان حق التقييم المالي لجميع العقود الحكومية المنفذة الموجودة في ميزانية الاقليم او من مصادر المنح والمساعدات والديون والمصادر الاخرى.

*******
ريبوار الطالباني يطعن بقرار اعتقاله أمام محكمة التمييز
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة كركوك وكالةً، ريبوار الطالباني، الطعن في قرار إلقاء القبض عليه الصادر عن محكمة استئناف كركوك أمام محكمة التمييز، مشيراً إلى رفعه دعوى قضائية ضد هيئة النزاهة في المحافظة بسبب "عدم مهنيتها".
وقال ريبوار الطالباني، "قمت بتمييز قرار اعتقالي عن طريق توكيل أحد المحامين في كركوك"، مبيناً أنه "تم إيقاف القرار حالياً". وأوضح أن "تبرير قرار اعتقالي بحجة ترك العمل ليس قانونياً، لأن تسيير عمل المجلس يجري بشكل جيد في أربيل"، مضيفاً أن "الجبهة التركمانية قامت بتحريك القضية عن طريق هيئة نزاهة كركوك استناداً الى المادة 331 من قانون العقويات العراقي، بزعم ترك العمل، في حين أنني أؤدي عملي بشكل جيد، ومن الواضح أنني غادرت كركوك بسبب الخطر المحدق بحياتي".
ومضى بالقول: "قمت برفع دعوى قضائية ضد هيئة نزاهة كركوك، لأنها لا تعمل بمهنية ووجود أهداف سياسية وراء قراراتها". وكانت رئاسة محكمة استئناف كركوك، قد أصدرت في 3 حزيران الجاري مذكرة قبض وتحرٍ بحق رئيس مجلس كركوك وكالة ريبوار الطالباني.
وبحسب الوثيقة، فإن "محكمة تحقيق كركوك أصدرت مذكرة قبض وتحرٍ بحق رئيس مجلس المحافظة وكالة ريبوار فائق عبدالمجيد وفق المادة القانونية 331 من قانون العقوبات".
وتنص المادة 331 من قانون العقوبات العراقي على أنه "يعاقب بالحبس او بالغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين كل موظف أو مكلف بخدمة العامة ارتكب عمداً ما يخالف واجبات وظيفته أو امتنع عن أداء عمل من أعمالها بقصد الإضرار بمصلحة أحد الافراد أو بقصد منفعة شخص على حساب آخر أو على حساب دولة".

********
تم نقلها الى مقر صحيفة امريكية دون علم السلطات
وثائق سرية تفضح تورط شخصيات عراقية ودولٍ عربية مع تنظيم داعش
بغداد – طريق الشعب
عادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى الولايات المتحدة، وبحوزتها 15 ألف وثيقة سرية جمعت من أكثر من 11 مدينة، تفضح صفقات سرية وعلاقات مريبة أبرمتها دول عربية مع داعش، فيما اتهمت وسائل إعلام غربية وعالمية عديدة الصحيفة بسرقة وثائق سرية تخص التنظيم الإرهابي، ونقلها إلى مقر الصحيفة في الولايات المتحدة من دون علم السلطات العراقية.
وأشارت وسائل الاعلام تلك إلى أن "نيويورك تايمز" ضربت بكافة الاعتبارات الأخلاقية والقانونية عرض الحائط، باحتفاظها بتلك الوثائق الرسمية الخطيرة بعيدا عن أيدي جهات إنفاذ القانون أو الجهات الاستخباراتية، التي قد تستفيد من تلك الوثائق بصورة قوية في حربها ضد التنظيم الإرهابي.

مستندات من داخل التنظيم

من جانبها، قالت الصحيفة الأمريكية إن "تلك الوثائق عبارة عن مستندات من داخل تنظيم داعش، تم جمعها من 11 مدينة عراقية، وقت حرب القوات العراقية مع التنظيم الإرهابي، والتي جمعها مراسلو الصحيفة، خلال تغطيتهم تلك المعارك".
وأوضحت أن "عدد من جنود وقيادات القوات العراقية ساعدهم في الوصول إلى تلك الوثائق، التي يبلغ عددها 15 ألف وثيقة، كما أن عناصر أخرى ساعدتهم بالخروج بها خارج العراق".
وقالت أيضا إن "بعض تلك الوثائق يظهر علاقات مريبة بين دول عربية والتنظيم الإرهابي، ويكشف عن صفقات سرية يتم إبرامها مع قيادات داعش".كما أشارت إلى احتمالية تورط عناصر عراقية في تلك العلاقات، من دون أن تكشف عن هوية تلك الدول أو الشخصيات العراقية.

احتمالية خسارتها

ودافعت الصحيفة عن نفسها، بردها على مختلف الأسئلة المتعلقة بكيفية حصولها على الوثائق وما تحويه وسر تهريبها خارج العراق، واحتمالية تعاونها مع الاستخبارات العراقية أو الأمريكية في هذا الشأن.
وذكرت "اضطررنا الى تهريب تلك الوثائق، بعدما لمسنا احتمالية خسارتها خلال المعارك، وتعرض عدد كبير منها للحرق، لنمنح الناس فرصة فهم كيف كان يعيش تنظيم داعش من الداخل، إدراكا منا لقيمتها التاريخية".
وتابعت "كنا نمارس عملنا ليس بعيدا عن القوات العراقية، بل كانوا يعلمون ماذا نفعل وأننا نبحث عن وثائق تتعلق بتنظيم داعش، بل وكنا نتنقل في حافلات الجنود"، لافتة الى انه "لم يكن الضباط الذين ساعدونا ذوي رتب منخفضة، بل هم قيادات وأدركوا أهمية ما نفعله، وعينوا جنودا وقوات لمرافقتنا ومساعدتنا".

إدارة الصحيفة ترفض

وأشارت الصحيفة إلى أن "القوات العراقية ساعدت نيويورك تايمز في مهمتها لسببين، الأول هو انه لم تكن القوات تسمح لنا بالوصول إلى بعض المستندات الحساسة، حتى ان عناصر من الاستخبارات العسكرية كانت ترافقنا، ومنعونا من الوصول إلى الأقراص اعلى أجهزة الكمبيوتر، وكانوا ينتقون سجلات معينة لا يجعلونا نطلع عليها، حتى أنهم كانوا يحرقون بعض الوثائق قبل وصولنا إليها، ووثقنا ذلك كله".
وتابعت ان "السبب الثاني هو شعور القوات العراقية بالإحباط من عدم إدراك حلفائهم خطورة تنظيم داعش، وكانوا يأملون أن تساهم تلك الوثائق في إظهار مدى خطورة المعركة الطويلة التي يخوضونها"، موضحة انهم "الاستخبارات الأمريكية والعراقية، حاولوا الوصول إلى نسخة من تلك الوثائق، لكن إدارة الصحيفة رفضت إطلاعهم عليها".

عصابة لابتزاز الاثرياء

في الاثناء، أعلنت محكمة تحقيق الفلوجة التابعة لمحكمة استئناف الأنبار الاتحادية، عن تصديقها أقوال عصابة تمتهن السرقة، تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، قامت بابتزاز المواطنين الأثرياء والتجار في المدينة لحجة دعم التنظيم.
ونقلت "صحيفة القضاء" التابعة لمجلس القضاء الأعلى، قصة المتهم الذي ترأس هذه العصابة، وهو ممن نجحوا بالهروب من الفلوجة مع العائلات النازحة، ليعود إليها مجدداً بعد استباب الأمن، لإدارة عمليات إجرامية مرة أخرى.
وقال قاضي تحقيق محكمة الفلوجة إنه تم تصديق أقوال العصابة المكونة من ثلاثة أفراد، وكان يترأسها مسؤول الوحدة الإعلامية في إدارة الشاشات المنتشرة في الأحياء والشوارع الرئيسية في الفلوجة، والتي كان يعرض عبرها التنظيم جرائمه.
وقال المتهم في إفادته إنه عند اقتحام القوات العراقية لمدينة الفلوجة وتحريرها تنكر وخرج مع عائلته عبر الممرات الآمنة التي أوجدتها القوات لإخراج الأهالي ونقلهم إلى مخيمات النزوح.
وأوضح أنه بعد استتباب الأمن عاد إلى مدينته، ولكونه لم يكن يمتهن أي عمل آخر، عاد ليقوم بتهديد التجار وأصحاب المحال في المدينة بغية الحصول منهم على أموال، بالتنسيق مع شخصين آخرين.
وبيّن بأن العمليات كانت تتم عبر إرسال رسالة نصية على هاتف الضحية المحمول تتضمن تحذيراً بتعرض ممتلكاته وحياته للخطر في حال عدم تعاونه معهم.
وفي ذات السياق قال القاضي إن المتهمين ما زالوا قيد التحقيق وقد ثبت انتماء المتهم الرئيسي لداعش، وسيتم تحويلهم الى المحاكم المختصة من أجل نيلهم الجزاء العادل.
الاهالي يطيحون
بعناصر داعش

وفي إطار آخر، كشفت مصادر مسؤولة في محافظة ديالى الأحد، عن اعتقال أربعة من عناصر داعش شمال شرقي المحافظة، على يد قوة من الـ"آسايش".
في التفاصيل، ذكرت مصادر أمنية أنه خلال الـ48 ساعة الماضية دخل أربعة مسلحين من عناصر داعش وبحوزتهم عبوات وأحزمة ناسفة إلى قرية الكلابات شمال شرقي ديالى، مبينةً أن أهالي القرية المذكورة أطاحوا بهم.
وأضاف المصدر، أنه "تم تبليغ قوة كردية من الاسايش، فدخلت القرية واعتقلتهم ونقلتهم إلى احد المراكز الأمنية التابعة لإقليم كردستان.
وأشار المصدر إلى وجود تنسيق مشترك ما بين القوات الكردية والاستخبارات الداخلية بشأن اعتقال الإرهابيين واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.
**********************
ص4
الرشيد والرافدين يباشران توزيع رواتب المتقاعدين

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرفا الرشيد والرافدين، المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين المدنيين للشهر الحالي.
وقال إعلام مصرف الرشيد في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مصرف الرشيد بدأ بدفع رواتب المتقاعدين المدنيين للشهر الحالي عبر فروع المصرف ومنافذ الدفع الالكتروني". من جهته، أعلن مصرف الرافدين، عن المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين المدنيين لشهر حزيران الحالي. وقال المكتب الاعلامي للمصرف إن "مصرف الرافدين باشر بدفع رواتب المتقاعدين المدنيين لشهر حزيران الحالي".
واضاف المكتب ان " توزيع رواتب المتقاعدين تكون عبر فروع المصرف ومنافذ الدفع الالكتروني".
******
صرف الدفعة الخامسة من سلفة موظفي التربية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، امس، صرف الدفعة الخامسة من سلفة 5 و10 ملايين دينار لموظفي وزارة التربية.
وذكر المكتب الإعلامي للمصرف، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مصرف الرافدين باشر بصرف الدفعة الخامسة من سلفة الخمسة و العشرة ملايين دينار لأكثر من ثلاثة آلاف موظف من وزارة التربية".
وأضاف، ان "عملية الصرف تمت عن طريق البطاقة الالكترونية الخاصة بالموظف وذلك بعد ابلاغه بواسطة رسالة نصية عبر هاتفه تخطره فيه بإمكانية تسلم السلفة عبر بطاقته الالكترونية التي تمت تعبئة مبلغ السلفة المالي اليها".

********
دعوات للافادة منها في تنفيذ مشاريع خدمية ضرورية
ايرادات النفط للنصف الأول من هذا العام أنهت العجز المالي في موازنة 2018
بغداد – نورس حسن
ارتفاع اسعار النفط في النصف الاول من هذا العام، والذي وصل في بعض الاحيان الى ضعف السعر المعتمد في موازنة 2018، يمثل أملاً لاقتصاد البلد بعد تراجع اسعار النفط في السنوات الاخيرة، لانه يعتمد بالدرجة الاساس على النفط كمصدر لتمويل موازناته. ويرى خبير نفطي ان المبيعات النفطية من المفترض ان تحقق أرباحا تدعم الموازنة وتقلل العجز المالي.
المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، قال لـ"طريق الشعب" ان "الموازنة تنطوي على عجز مالي يقدر بـ13 ترليون دينار، وفي حال وصول سعر البرميل الى 60 دولارا تكون الموازنة في حالة توازن، بمعنى ان الايرادات المالية توازي سعر النفقات، وفي هذه الحالة لا نحتاج الى الاقتراض الخارجي"، وتابع "انه حسب الإحصائيات الاخيرة، وكمتوسط، تجاوزنا العجز في الموازنة، ولكن مع ذلك يكون هناك عجز افتراضي تحسبا لأي طارئ".
واضاف، ان "قانون الادارة المالية، يُمكن الحكومة من اصدار موازنة تكميلية قبل نهاية السنة المالية للموازنة، اذ لا يمكن ضمان اسعار النفط في الاشهر المتبقية من العام".
من جانبه، ذكر الخبير النفطي، حمزة الجواهري لـ"طريق الشعب"، ان "المباع بشكل يومي من النفط يصل الى 3 ملايين و400 الف برميل، بأسعار تصل الى 75 دولارا للبرميل".
وتابع، ان "ما تم تحديده في الموازنة هو 46 دولارا لبرميل النفط مقابل 3 ملايين و300 الف برميل من مبيعات النفط في اليوم، وهذه الكميات من المبيعات النفطية من المفترض ان تحقق ارباحا تدعم الموازنة وتقلل العجز المالي".
وذكر الجواهري، ان "هناك قرارات من دول اوبك تتضمن زيادة تدريجية للمبيعات النفطية"، مبينا ان "قرارات اوبك الاخيرة جاءت بتقليل المبيعات النفطية بنسبة مليون و800 الف برميل، ولكن هذه النسبة سيتم اعادتها بصورة تدريجية، اذ ستكون الزيادة مليون برميل في اليوم ومن ثم 800 الف برميل".
المتحدث باسم وزارة النفط، عصام جهاد، قال لـ"طريق الشعب" ان "معدل الصادرات النفطية بعد قرار اوبك يصل الى 3ملايين و400 الف برميل، بحيث ان مجموع قيمة التخفيض يصل إلى مليون و800 الف برميل"، مبينا ان "هذا القرار جاء بالفائدة على العراق من ناحية التقليل من الكمية المصدرة في اليوم مقابل ارتفاع الاسعار، اذ ما الفائدة من تصدير كميات كبيرة ولكن بأسعار قليلة؟".
واضاف، ان "ارتفاع اسعار الكميات المصدرة، ادى الى خفض الانتاج والسيطرة على المعروض النفطي، وبالتالي يمكن للحكومة ان تعمل على انشاء ميزانية تكميلية والاستفادة من هذه الاموال في التقليل من نسبة العجز الحاصل في الموازنة وكذلك تنفيذ بعض المشاريع الخدمية الضرورية".
وكانت وزارة النفط قد اعلنت من خلال بياناتها، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات النهائية المتحققة خلال الستة اشهر الماضية، وبلغت صادرات النفط الخام في شهر كانون الثاني 108 مليون و190 الف و68 برميلا، بإيرادات 6 مليارات و772 مليونا و229 الف دولار، اما مجموع الكميات المصدرة في شهر شباط، فبلغت 95 مليون و940 الف و404 برميــل بإيرادات 5 مليارات و762 مليونا و174 الف دولار، بسعر 60,060 دولاراً للبرميل الواحد، وبخصوص الكميات المصدرة خلال شهر اذار فقد بلغت 107 مليونا و50 الف برميل، بإيرادات 6 مليارات و418 مليونا و58 الف دولار، فيما بلغت مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام في شهر نيسان الماضي 100 مليون 197 الف و197 برميلا، بإيرادات 6 مليارات و501 مليون و695 الف دولار، اما في ما يتعلق باخر احصائية اعلنتها الوزارة لشهر ايار الماضي فبلغت الكميات المصدرة من النفط الخام 108 مليونا و194 الف و920 برميلا، بإيرادات 7 مليارات و566 مليونا و294 الف دولار.

*********
في الديوانية: حالات تلاعب
تهدر 12 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب تحقيق هيئة النزاهة في الديوانية، أمس، عن ضبط كتب تمليك قطع أراض في الديوانية لمجموعة من الأشخاص، بحجة كونهم من شريحة السجناء السياسيين وذوي الشهداء، مما سبب هدرا في المال العام بأكثر من 12 مليار دينار.
وقال المكتب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "فريق عمل تحقيقي تابعا له قام بعد الانتقال إلى مديريتي البلديات والتسجيل العقاري ومؤسستي السجناء السياسيين والشهداء في المحافظة، بضبط كتب التمليك في مديرية التسجيل العقاري بموجب مذكرة قضائية".
وأشار المكتب، إلى "قيام لجنة في مجلس محافظة الديوانية بتخصيص 115 قطعة أرض سكنية وفي مواقع متميزة في مركز المحافظة لمجموعة من الأشخاص بحجة كونهم من السجناء السياسيين وذوي الشهداء، رغم عدم شمولهم بقانوني المؤسستين النافذين".
وتابع، أن "التحقيقات الأولية قادت إلى وجود حالات إهمال وتقصير من قبل مديرية بلدية الديوانية لعدم إبطال قيود قطع الأراضي وإعادتها الى البلدية، على الرغم من ورود كتابين إليها من مؤسستي السجناء والشهداء في المحافظة يتضمنان الأسماء التي تم إلغاء قرارات منحهم الأراضي وطلب سحبها كونهم ليسوا من السجناء أو ذوي الشهداء، إضافة إلى عدم اتخاذها الإجراءات القانونية في حق المخالفين، كما توصلت التحقيقات إلى قيام ذوي الأشخاص الذين ادعوا أنهم شهداء بتقاضي منح مالية وحقوق تقاعدية من مؤسسة الشهداء".
وأكد المكتب، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالأوليات، وعرض الأوراق التحقيقية على قاضي التحقيق المختص الذي أصدر قرارا بضبط كتب التمليك كافة التي تم على أساسها نقل ملكية قطع الأراضي السكنية إلى الأشخاص المتهمين في هذه القضية، وإفراد دعوى مستقلة في حق كل منهم".

**********
البنك المركزي: انطلاق مجلس المدفوعات الوطني
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، عن انطلاق مجلس المدفوعات الوطني، فيما اكد محافظ البنك علي محسن اسماعيل أن المجلس لم ينطلق إلا بعد توفر القاعدة الاساسية لبناء البنية التحتية الفنية والقانونية لنظم المدفوعات في العراق.
وقال البنك في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محافظ البنك المركزي العراقي ترأس الاجتماع الاول لمجلس المدفوعات الوطني الذي يضم في عضويته البنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية ورابطة المصارف الخاصة العراقية وشركات الدفع الالكتروني وممثلين عن الاجهزة الامنية وسوق العراق للأوراق المالية وهيئة الاعلام والاتصال ووزارة المالية".
وأضاف البنك، أنه "تم استضافة ممثل من البنك الدولي في الاجتماع والذي بين أن مجلس المدفوعات الوطني خطوة متقدمة، خاصة وان هناك 40في المائة من البنوك المركزية في العالم قد أسست مجالس للمدفوعات في دولها"، متوقعا أن "يساهم خلال مشاركاته الدولية بدعم أنظمة المدفوعات في العراق".

******
بحثت مع شركة استرالية تطوير التعاون المشترك والاستثمار
التجارة تمنح 10 آلاف إجازة استيراد وتصدير خلال نيسان الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن منحها 70 إجازة تصدير و9944 اجازة استيراد لتجار وموردين عراقيين خلال شهر نيسان الماضي. وقال مدير عام الدائرة المهندس هاشم محمد حاتم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "نم منح 70 إجازة تصدير و9944 اجازة استيراد لتجار وموردين عراقيين خلال شهر نيسان الماضي"، مبينا ان "شركته قامت أيضاً خلال الشهر ذاته باصدار (110) هوية استيراد و(7) هويات تصدير وتجديد (56) هوية استيراد وتصديق 24 شهادة منشأ".
وأضاف ان "منح اجازات التصدير كانت لمواد (غذائية وكيمياوية ومتنوعة) مثل (برايم كوت، النفثا، زيت الوقود، كاربون مستهلك, هيدروليك, احماض امينية, اسفلت, مخلفات التقطير, فلنكوت, مذيب احبار, دبس, تمر زهدي, مستخلص عرق, عجينة تمر, تمور ملونة, تجهيزات غذائية, جلد غنم, جلد بقر, , جلد ماعز, الحصى المكسر, مخلفات ورق) الى دول (الامارات, الهند, الارجنتين, لبنان, تركيا, سوريا, البحرين, كندا, الاردن, الكويت, ايران ومصر)". وأشار الى ان "تلك المواد خلال شهر نيسان الماضي بلغت (146.543.826.327) مائة وستة وأربعون مليار وخمسمائة وثلاثة وأربعون مليون وثمانمائة وستة وعشرون الف وثلاثمائة وسبع وعشرون ديناراً ", مبيناً ان "المجموع الكلي للصادرات خلال شهر نيسان ارتفع بنسبة 169في المائة مقارنة بما كانت عليه خلال شهر اذار الماضي".
في الاثناء، بحث مدير الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية قاسم حمود، مع شركة استرالية سبل تطوير افاق التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة، بالاضافة الى مجالات تطوير الصناعات الغذائية.
وذكرت الشركة في بيان صحفي تلقته "طريق الشعب"، ان حمود "بحث مع شركة (GTG) الاسترالية سبل تطوير افاق التعاون المشترك وتطوير الصناعات الغذائية والفرص الاستثمارية المتاحة للشركة في العراق". وبينت انه "جرى خلال اللقاء التعريف بمهام ونشاط الشركة الاستيرادي بالإضافة الى طرح الفرص الاستثمارية التي تسعى الشركة من خلال تطوير عملها وبما يتناسب مع مهامها وفق برامج وخطط مستقبلية مدروسة". واشارت الى ان "وفد الشركة بين استعداده لفتح افاق للتعاون المشترك في الاستثمار وتطوير وتأهيل الصناعات الغذائية وبما يخدم المصالح المشتركة لكلا الجانبين".

******
حملات المقاطعة وسيلة ضغط ناجحة
المغرب .. افتضاح تزاوج السلطة والمال
متابعة "طريق الشعب"
تشهد الحملة المعلنة لمقاطعة ثلاث شركات تجارية في المغرب تجاوبا كبيرا بعد شهر من انطلاقها. ورغم الغموض المحيط بالداعين إليها، تسلط الحملة الضوء على "زواج" المال والسلطة، وتضارب المصالح لدى أشخاص يتولون مراكز قرار إلى جانب أنشطة اقتصادية.
وتستهدف الحملة -التي انطلقت على موقع فيسبوك دون أن يتبناها أحد منذ 20 نيسان الماضي- شبكة محطات توزيع الوقود "أفريقيا" ومياه "سيدي علي" المعدنية ومنتجات "دانون" من أجل الضغط على هذه الشركات المستحوذة على حصة الأسد من السوق، كي تخفض أسعارها.
لكن محللين يرون فيها أيضا رسالة ضد السياسيين المهيمنين في المجالين السياسي والاقتصادي.
وكشف استطلاع للرأي شارك فيه أكثر من 3700 شخص ونشرته جريدة "ليكونوميست" المحلية، أن 74في المائة من المشاركين في الاستطلاع سمعوا عن المقاطعة، و57 في المائة استجابوا لها، مشيرة إلى أن "الطبقة الوسطى تقود المقاطعة".
ويرى المحلل السياسي عزيز شهير ان في هذه الحملة "رسالة رمزية تتجاوز المطالب الشعبية حول خفض الأسعار، توجهها الفئات الوسطى ضد هيمنة فاعلين سياسيين في الحقلين السياسي والاقتصادي".
ومن أبرز هؤلاء السياسيين، مالك شركة "أفريقيا" عزيز أخنوش الذي يتولى وزارة الزراعة منذ 2007 ويتعرض يتعرض لانتقادات كثيرة تركز على "تضارب المصالح" خصوصا في أعقاب كشف تقرير برلماني عن استفادة شركات توزيع المحروقات من أرباح وصفت بـ" غير المستحقة".
وقدرت صيغة أولية من التقرير هذه الأرباح بأكثر من 15 مليار درهم (نحو 1,3 مليار يورو) نالت منها شركات "أفريقيا" و"توتال" و"شل" و"بترومين" الحظ الأوفر. وقالت صحف محلية إن هذه المعطيات ما كانت لترى النور "لولا ضغط" المقاطعة".
واعتبر المحلل السياسي المغربي أحمد بوز أن "الالتفاف الواسع حول المقاطعة يعبر عن وعي بضرورة الفصل بين المال والسياسة" من دون استبعاد احتمال "تصفية حسابات سياسية".
وأكد بيان لمنظمة الشفافية "ترانسبارنسي المغرب" غير الحكومية أن "مبعث المقاطعة الحقيقي هو منظومة اقتصاد يقوضها الريع والفساد وتداخل السلطة السياسية مع سلطة المال" معتبرا أن "تحليل مثل هذه الحملة من خلال العامل الوحيد المرتبط بالأسعار هو بالضرورة تحليل مختزل".
وقد شكل تضارب المصالح بين الجلوس في مراكز القرار وممارسة أنشطة اقتصادية، مادة دسمة للصحافة المحلية في سنوات ما بعد بداية الالفية الثالثة، وخصوصا بالنسبة إلى الشركة الوطنية للاستثمار التي تملكها العائلة المالكة، والتي أضحت اليوم محفظة استثمارية تحمل اسم "المدى".
وتصدر الاحتجاج على تداخل السلطة والمال وإثراء النخب النافذة تظاهرات حركة "20 شباط" في مدن مغربية عدة في سياق الربيع العربي سنة 2011 والتي تمخضت عن آمال كبرى بتغيير لم يتحول إلى واقع فعلي.
وكانت الأزمة التي أعقبت انتخابات 2016 وتمثلت في العجز عن تشكيل حكومة لأشهر طويلة بسبب التجاذبات السياسية، قد أعادت إلى الواجهة نفوذ الوزراء التكنوقراط ورجال الأعمال، وخصوصا رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار أخنوش، الذي استطاع فرض شروطه في تكوين الحكومة الحالية، وبات يوصف بالرجل القوي داخلها. لذلك، يرى عدد من المحللين أن استهداف "أفريقيا" يرتبط بالموقع السياسي لمالكها.
في الوقت نفسه، تتهم تقارير رجل أعمال آخر هو وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي باستغلال موقعه لإصدار إعفاء ضريبي استفاد منه في صفقة بيع شركته للتأمينات "سهام" إلى مجموعة "سانلام" الجنوب أفريقية. ونفى العلمي هذه الاتهامات معتبرا أنها "مست" بمصداقيته، وطلب من رئيس الحكومة فتح تحقيق حول المسألة.
وقال رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور إن "القانون لا يمنع رجال الأعمال من تولي مناصب حكومية، ويشترط فقط تفويض توقيعاتهم لأشخاص آخرين يتكلفون بتسيير أعمالهم، لكن هناك قواعد أخلاقية يجدر بهم احترامها لتفادي تضارب المصالح".
بينما نبه العضو في "ترانسبارنسي المغرب" فؤاد عبد المومني إلى أن "المشكلة سياسية وليست قانونية، لأن الدولة لم تضع آليات تحدد بدقة حالات التعارض ومراقبة تضارب المصالح ورفض الممارسات غير السليمة، ولم تخلق ثقافة الشفافية والمساءلة".
واعتبر المومني أن حملة المقاطعة "خطوة هامة ومفرحة تخلق الثقة في إمكانية التأثير في القرار كما كان الشأن بالنسبة لحركة 20 شباط، وتساهم في فضح الريع والخلط بين السلطة والمال".
وألقى هذا النقاش بظلاله على حملة سبقت انتخاب وزير الخارجية السابق صلاح الدين مزوار هذا الأسبوع على رأس اتحاد المقاولات. وشكل ترشح مزوار مفاجأة وهو الذي شغل مناصب وزارية بين 2004 و2017. وقال الرئيس الأسبق للاتحاد حسن الشامي عشية الانتخاب إنه "سينال أصوات رجال الأعمال الذين يرون أن على الاتحاد لعب دور سياسي" و أن "الخلط بين المال والسياسة يشكل خطرا في العالم أجمع"."

***********
ص 5

هذا ما سقط من ساعي البريد

صدرت عن "بيت الكتاب السومري" في بغداد مجموعة شعرية جديدة بعنوان: "هذا ما سقط من ساعي البريد" للشاعر عباس نعمان.
يقع الكتاب في 138 صفحة من القطع المتوسط، وتقرأ في غلافه الأخير: "في اليوم الذي ذهب لاستلام ورقة احالته إلى التقاعد كان يحمل في حقيبته كماً من الرسائل التي لم يستلمها أحد. كان ينوي تسليمها الا أن بعضا منها سقطت منه سهوا، وبينما أنا عاكف على التقاطها راح متلاشيا في الأفق.. نعم لقد فتحت الرسائل، انتخبت نصوصا منها، جمعتها في كتاب اسميته: هذا ما سقط من ساعي البريد".

***********

مقهى الثقافة ...
آليات التواصل الاجتماعي

ما نفتقر إليه في دراساتنا الاجتماعية والثقافية، هو تحديد المفاهيم التي نتعامل بها لفهم واقعنا، ولا بأس من أن نشير إلى أن حقول المعرفة من ثقافة واقتصاد وفلسفة وعمران وانشاء المدن وغيرها، لها مفرداتها المنهجية الخاصة، وفي الوقت نفسه تشكل مفردات هذه الحقول المختلفة حزمة من المفاهيم المتداخلة فيما بينها، بحيث عندما تتحدث عن الثقافة بمفاهيم الثقافة، تجد هذه المفاهيم تشمل الاقتصاد والفلسفة والعمران والتربية والتعليم والعمل وتكوين الطبقات والفئات، وعندما تتحدث عن الاقتصاد بمفاهيم اقتصادية تجد فيها ثقافة السلعة وثقافة السوق وثقافة العلاقات الانتاجية وثقافة الاقتصاد الاجتماعي، وهكذا نجد تداخلا بين العلوم والفلسفة والثقافة والطب والانثروبولوجيا واللغة، بمعنى أن عصر الأنوار وهو يدمج بين حقول معرفية كثيرة تبدو للعيان انها متباعدة، بينما هي في حقيقة تشكيلاتها جزء من بنية اجتماعية واسعة.
ولكن ثمة نقطة جوهرية يجب الالتفات إليها عندما نتحدث عن التداخل المفاهيمي بين الحقول المعرفية، لا يمكن استخدام المصطلحات العلمية في حقول غير علمية إلا إذا وصلت تلك الحقول غير العلمية إلى منطقة التداخل بين العلم وموضوعها، ففي الطب مثلا تتداخل مفاهيم الانثروبولوجيا لتتبع مظاهر الأمراض واشكالها في المجتمعات البدائية، وفي الصناعة تجد مفاهيم السوق والعولمة وما بعد الحداثة موجودة ضمن توجه الصناعات الحديثة وعلاقتها بالمناخ والبيئة وعادات وثقافة الشعوب وكيفية تسويقها وقدرتها على الاستجابة لمتطلباتهم دون الوقوع في المحرم والمقدس وغيرها من التابوات القامعة للفكر وللممارسة.
عندما تحتفي سماء العالم، بما موجود في غرائب الأرض المحلية ترتبط رقصة زوربا بأرضية جزيرة كريت المحلية بانطلاقة الموسيقى المحلية في فضاء العالم، هذا التركيب الشعري الكوني يجعل كل المفردات الخاصة عامة عندما تحمل شحنات إنسانية مطلقة.
تدلنا رواية موبي ديك على علوم البحر والانواء وخرائط مسارات الحوت وارتباطها بإهاب المثيولوجي الديني، عندئذ نعرف تماما أن الرواية مشبعة بمحليتها، ولكنها بمنطلق ثقافي كوني ينقل الخصوصية المحلية إلى مطلقات كونية، وعندما يملأ ماركيز ذاكرتنا القروية بأفعال السحرة والحب نجد احلامنا تحلق "ريميديوس" بثياب بيضاء فوق بيوت القرية مصحوبة بضربات السحرة وألعابهم الفنتازية وهم يرون العقيد وقد اعتلى سيادة القرية والذاكرة.
لاحظ القارئ المعاصر للأدب أن ثمة مسارًا عالميا متناقضا تسير فيه شعوب الأرض جميعها، وهذا المسار تحول من مفهوم محلي محدد بشعب معين إلى مفهوم عالمي اطلق عليه "العولمة"، بحيث يمكنك أن ترى وقائع الحياة اليومية متصورة عبر العولمة في انتاجات فنية لم تلتق ثقافتها مع ثقافات شعوب نائية أو بعيدة، لقد حطمت الانثروبولوجيا الحدود بين الثقافات عندما اكتشف تشتراوس، الثيمة الإنسانية المشتركة بين الثقافات في انتاجها الثقافي العام، وما بقي من الاختلافات في هذه الإنتاجات هو في الكيفية التي استخدم بها الإنسان تلك المواد الخام الاولية لإنتاج رسومه، او حكاياته، او أزيائه، او طريقة طهي اطعمته او طرائق الصيد، أو الشي، أو التعامل مع البيئة ومكوناتها. فالثقافة لا تستورد مفاهيمها، إنما هي جزء من مكونات الإنسان ومادة تدخل في السياق الاجتماعي الذي يجعل من مجموعة من الافراد جماعات منظمة.
إن السلوك الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، هو سلوك تجمعه مفردات ثقافية مشتركة، ولذلك تجد الكثير من العادات والتقاليد متشابهة بين الشعوب.

ياسين النصير

************

الجملة المغلقة في رواية "الياقوتة السوداء"
أمجد نجم الزيدي
يخضع الخطاب الروائي، في بعض التجارب الروائية، الى محددات ايدلوجية أو اجتماعية، اقترنت اكثرها بالمناهج السياقية، كالرواية الواقعية، والرواية الاجتماعية، او الرواية الواقعية النقدية وغيرها، تبعا للأسلوب الذي ينتهجه الروائي في تقديم روايته، حيث يميل الى خلق سياقات ثابته تصب فيها الثيمة الروائية، حتى يوصل او يصل الى مبتغاه من خلال الهيمنة على القارئ، وادارة تلقيه صوب الرؤية التي اختطتها الثيمة، ومن تلك الاساليب هي الجملة المغلقة، التي تجعل من الروائي ورؤيته هما المهيمنين على خطاب الرواية، اذ ان النوع الاخر من الجمل وهو الجملة المفتوحة؛ التي ينسبها امبرتو ايكو في كتابه "الاثر المفتوح" الى القارئ او المؤول، تمنح ذلك القارئ هيمنة على الخطاب الروائي، وقدرة على اعادة بناءه، لذلك تميل الروايات الواقعية الى الاثر المغلق او الجملة المغلقة، التي تحقق لها السيطرة على القارئ، وعلى وجهة تلقيه، والرؤية او الخلاصة التي تخرج بها تلك القراءة.
عند قراءة رواية "الياقوتة السوداء" للكاتب موسى غافل الشطري، تنفتح أمامنا عدة مسارات للتحليل، ممكن لنا ان نختطها في تتبع البناء الفني والثيمي للرواية، واول هذه المسارات هو المسار الذي يركز على خطاب الرواية من خلال نوعية الجملة التي يستخدمها الروائي، حيث تميل جمله الى الجملة المغلقة، المفسرة، وهذا برأيي بسبب الحمولات الايدلوجية التي يريد ان يفرغها الروائي بهذا الخطاب، والتي تؤثر على تركيبة الجملة نفسها، وليس فقط على دلالتها، او ثيمتها، لان الجملة المفتوحة او بالتحديد الجملة ذات الدلالة المفتوحة ربما تخرج عن ربقة او المسار المحدد الذي ترسمه الايدلوجيا، لذلك فقد بدت عناصر الرواية كالمكان والشخصيات.. الى اخره في روايتنا هذه، وكأنها مجرد اوعية لتلك المحمولات، ولم تستطع الافلات من ربقتها الا في مواضع قليلة، وخاصة في الصفحات الاخيرة، وبالتحديد في لحظة احتضار "سعدة" الشخصية الرئيسة، حيث البناء الشعري الذي صيغ فيه ذلك الحوار المفترض بينها وبين "شمران"، الذي حافظ على نسيجة رغم انفتاحه، دون ان ينقاد وراء اي رؤية قبلية او محمولات تثقل عليه، بل انساب بكل هدوء وشاعرية، تتناسب مع الموقف الذي جمع الروحين:"
- انا ما انحب على دنياي، بس من ألم راسي. هاي الشغلة دوختني سعده، حيل دوختني، سالفه مو معقولة، ما حاطها براسي"، حيث قل استخدام تلك الجمل المغلقة واستبدلت بجمل مقطوعة، وكلمات دالة تختصر ربما ما يمكن ان يعبر عنه بجمل طويلة.
ما اقصده بالجملة المغلقة هي الجملة التي تفسر نفسها ولا تحتاج الى التفكير في تأويلها او البحث عن ما تشير اليه، او المقيدة بدلالة واحد، وكما استخدمها الروائي مثلا في الصفحة الاولى من الرواية كـ "أغنية صافية الاديم" او "تغردها حنجرة، بنبرات واضحة" او "تداعبها رغبة جامحة" حيث نرى هنا تركيبة الجملة المغلقة او المفسرة، ان كانت بصفات تلحق بالاسم او بجملة او شبه جملة تفسر ما قبلها، حيث ان "الاديم" جاءت لتفسر "أغنية صافية"، و"بنبرات واضحة" لتفسر "تغردها خنجرة" وهكذا دواليك، وتقصدت ان استشهد بهذه النوعية من الجمل، حيث انها في ظاهرها تخلو من اي محمولات ايدلوجية او اجتماعية، بل انها جمل وصفية، حيث اريد ان اوضح ان هيمنة الثيمة الواقعية التي يراد منها ان تكون وعاء لتلك المحمولات المفترضة، يجعلها ايضا تهيمن على تركيبة الخطاب الروائي برمته، ومنها لغته، من خلال الجملة المغلقة دلاليا، حيث تمثل ربما اثافي سرد الواقعية الاجتماعية، قد يرى البعض ان هذا الاسلوب في بناء الخطاب اللغوي للرواية يمثل ضعفا في هذا البناء، ولكن هذا الرأي ربما يلغي الطبيعة البنائية لهذا الصنف من الروايات، التي تركز على المحمولات الاجتماعية والسياسية بما يعرف بروايات "الواقعية الاجتماعية النقدية"، حيث يمكنني ان اجترح نوعين من الجمل داخل هذه الرواية:
* اولا: الجملة المرتبطة بالمكان، وهي هنا تؤثث هذا المكان او تلونه، المدينة كما في ص5 وما يليها، او الريف ابتداء من ص44 الى نهاية الرواية، مع ان هذين المكانين يحملان بين تضاعيفهما امكنة اخرى اصغر، اماكن مفتوحة واماكن مغلقة، ولأوضح ما اقصده؛ لأخذ هذا الاقتباس واحلله وفق وجهة النظر هذه "في مثل هذا الصباح الجميل تلوح الشمس بكامل اشراقها الدافئ. وعند اعتلاء أسطح البيوت العالية، او الطابق الاعلى من مدارس المدينة، فتمتد امام المتأمل، مروج مترامية من البطائح الخضراء، من مزارع القمح والشعير والمراتع، وماشية ترعى في سفوح المزارع بهدوء."، حيث نلاحظ من هذا الاقتباس ان الراوي يحاول ان يخلق لدينا صورة ذهنية مرئية لهذا المكان الذي يصفه وهو المدينة، اذ نلاحظ على جمل هذا الاقتباس انها جمل مغلقة تامة المعنى والوضوح، حيث تفسر بعضها بعضا، فـ "الصباح جميل"، و"الشمس بكامل اشراقها الدافئ" الى آخره وطبعا هذا نموذج بسيط لتوضيح ما اقصده عن ما يمكن ان تجده في الرواية، فيما يخص المكانين، حيث يصبح المكان واجهة سيسيوثقافية تتواشج فيها باقي العناصر ضمن محمولات الثيمة، ايدلوجيا واجتماعيا، وخاصة بيت حواس وفدعة المتواضع، على عكس بيوت المدينة الاخرى التي يغيب عنها التفصيل وانما هي اشارات ضمنية، كـ "بيوت أهل الخير"، او الاشارة الى خدمة "فدعة" او "سعدة" في تلك البيوت، والتي تبني لنا تصورا ضمنيا عن تلك الامكنة وانها عائدة لطبقة اخرى.
* ثانيا: الجمل المرتبطة بالشخصيات، وهي جمل وصفية، تصف الشخصيات او افعالها، وكما صورت لنا حواس الاعمى، وفدعة، وسعدة، وبدر، وبدرية، والشيخ حرب، وشمران، وكهرباية وغيرهم، وهذه الجمل وعند استخدامها في وصف الشخصيات تصبح بنية ضمنية تختزل باسم الشخصية فقط، فعندما يذكر حواس مثلا، يستدعى الى الذهن تلك الجمل الوصفية التي وصفته "بالأسود والضرير.. الخ"، ولا تظهر هذه الجمل بصورة مباشرة دائما مع هذه الشخصيات، الا عندما تزج هذه الشخصيات في موقف ما، او ان تكون في سياق اجتماعي او ايدلوجي "أن فدعة ما كانت في يوم ما تمد يدها كمتسولة. بل حالها حال المحتشمات، رغم سوادها، رغم فقرها المدقع".
وربما من خلال ما اوردناه سابقا في تصنيفنا الجمل المغلقة في خطاب الرواية، تلك المقترنة بالمكان او بالشخصيات، تظهر لنا ما قلناه سابقا بان عناصر الرواية او ما يرتبط بالمكان والشخصيات على اقل تقدير، هي مجرد اوعية تصب بها تلك المحمولات الايدلوجية او الاجتماعية، حيث لا يظهر هذا النوع من الجمل، الا في سياق اجتماعي أو ايديولوجي.

************

" ثور فالارس".. بين الطاغية فالارس وفيثاغورس
رحمن خضير عباس
مسرحية "ثور فالارس"، العمل المسرحي السادس لماجد الخطيب في سلسلة أعماله الإبداعية، ويبدو أن دراسة ماجد الخطيب للشاعر الألماني المجدد "هاينة" قد أوقدت فيه فكرة البحث عن تَأَوهات الالم وعذاباته والتي تتحول الى همسات موسيقية . فيقول في معرض تقديمه لمسرحيته: "ألهمني هاينة أيضا فكرة كتابة مسرحية ثور فالارس، بل وسمعتُ لأول مرة عن هذا الثور الجهنمي بفضله …".
ولكن هذا المزج الجميل للشاعر الألماني لإعادة صياغة الفرح من مواد تتناقض معه جعلت الخطيب يذهب الى أعماق التاريخ للبحث عن هذا التناقض وذلك من خلال قصة حقيقية تأريخيه حدثت في القرن الخامس قبل الميلاد.
تدور أحداث المسرحية حول أكثر طغاة التأريخ وحشيةً وساديةً، وهو الحاكم فالارس، والذي استخدم الثور النحاسي الذي أهداه له الفنان والنحات بيريليوس طمعا بالهدايا والامتيازات، حتى يتمكن الحاكم من الانتقام والبطش بعبيده، برميهم داخل هذا الفرن الذي يتكوّن بهيئة ثور نحاسي له فتحة واحدة تُغلق بعد إدخال الضحية. وتمتد شبكة من الأنابيب لتحول الصراخ في أحشاء الثور الى موسيقى راقصة تصدر من فمه ومنخريه. والذي تتحول في داخله عذابات المحروقين والضحايا ورعب صرخاتهم الى موسيقى، تجعل فالارس منتشيا بوحشيته وساديته.
صممتْ المسرحية كي تحاكي تلك الاحداث التاريخية، بحيث وزعها الكاتب الى اثنتي عشرة لوحة أو فصلا، حيث يظهر النحات" بيريليوس" وهو يقدّم الى الطاغية عصارة إبداعه الفني على هيئة آلة جهنمية صُممت بشكل شيطاني، بحيث أنّها تموّه العذاب والالم الانساني، لإنتاج موسيقى راقصة، تجعل الطاغية يحتسي النبيذ وينتشي من الفرح، بينما ضحاياه يتعذبون احتراقا.
وظّف الخطيب هذه القصة المؤلمة لإدانة الإبداع والمبدعين الذين يجعلون من فنهم وسيلة تدميرية بيد السلطة والحاكم لتعذيب الإنسان المُستضعف، بينما يمجد، من جانب آخر الفن الملتزم الذي يسمو بفنانيه ويجعل فنهم أداة لإسعاد البشر لا لتدميرهم، ومن خلال ذلك سعى الكاتب الى إدانة الأنظمة الدكتاتورية المعاصرة والتي جيَّشت المبدعين من شعراء وأدباء ومغنين من أجل تحسين صورة أنظمتهم القمعية على حساب عذابات ضحاياهم، كما أدان المبدعين الذين صمتوا وشوهوا الحقائق من أجل مصالح ذاتية، كما حدث للنحات "بيريليوس".
ولكنهم – اي المبدعين - وقعوا في البئر التي حفروها لغيرهم نفسها ، بحيث أن الطاغية فالارس. أذاق فنانه "بيرليوس" نفس كأس العذاب الذي صممه لغيره، وكأن الكاتب يرمز الى أنّ مصير المبدع الذي يقف مع السلطات الغاشمة لا يختلف عن مصير ضحاياه الذين ماتوا بسبب إبداعه اللا إنساني.
التساؤل الذي يخامر القارئ وهو يعيش أحداث المسرحية عن معنى الابداع ومغزاه ووظيفته. حتى تجعلك احداث المسرحية مقتنعا، بأن الابداع الحقيقي ليس المهارة في الإنجاز الفني أو الادبي، بل هو الانجاز الذي يكتنز القيم الانسانية النبيلة، وبعكس ذلك، فالإبداع لا يعدو كونه عملاً ميكانيكيا مثيراً للرعب، مثل هذا التحفة الفنية التي تحولت الى أسوأ وسيلة تعذيب عبر التأريخ.
كان الثور البرونزي معجزة فنية وعلمية قياسا الى عصره، ولكنه لم يرتق الى صفة الجمال، لأنه تحول الى آلة تعذيب وقتل، إنه معجزة فنية بشعة وكاذبة، بحيث أنها تسعى الى تشويه حقيقة الوجع الانساني لتجعله شبيها بالموسيقى الراقصة التي تُدخل السعادة في نفس الطاغية وتجعله مدمنا على الايقاع الذي يأتي من خلال ألم الضحايا.
حاولت المسرحية أيضا أن تعقد مقارنة بين السلطة المستبدة ممثلةً بالطاغية فالارس الذي يعيش وينتصر، معتمدا على منهج تدميري يجعله وحيدا منعزلا وبين سلطة الشعب مُمَثلة بالفيلسوف فيثاغورس، الانسان والفيلسوف الذي يؤمن بقيم العلم والفن ويدعو الى العدل والمساواة.
السلطة الاولى تستمد قوتها من خلال القمع، أما الثانية فتنتصر حتى وان كانت ضعيفة لان قوتها تنبثق من خلال العطاء الانساني.
هكذا انتصر فيثاغورس على القوى الغاشمة لأنه كان متسلحا بحكمته وقيمه وإيمانه بالعدالة والمساواة، فسقط الطاغية فالارس، وأعدم حتى الموت في بطن ثوره الجهنمي.
حرص ماجد الخطيب على استلهام التأريخ، لبناء القيم الاخلاقية التي تتناغم مع الفن النبيل والادب والكلمة التي تلامس أوجاع الناس، كما تناول الكاتب ثنائية الخير والشر، وكيف أن الخير سينتشر لأنه أكثر التصاقا بالحياة وأكثر قدرة على التناغم مع القيم الانسانية. أما الشر فيبقى منطويا على ذاته، شحيحا وأنانيا، ورغم قوته الشكلية، فإنه يحمل عناصر فنائه.
لا شك أنّ انشغال القارئ بتحليل الرموز وتفكيك الإشارات يجعله بعيدا عن الجمال الكامن في المسرحية ذاتها باعتبارها عملا فنيا بصرف النظر عما تهدف اليه، فمسرحية "ثور فالارس" قد تم بناؤها بحبكة مسرحية تتصاعد فيها الاحداث والتوترات. من خلال رؤية فنية تُدرك ماهيّة الشد المسرحي، فلم يكتف الكاتب بسرد الاحداث، بل نقلنا الى فضاءات غريبة مشحونة بالوحشية والعنف وغياب العدل وسيادة الجنون البشري. وكأنه يقنعنا بأن التأريخ يُعيد تدوير نفاياته. يتم ذلك من خلال عمل مسرحي جميل وحوار هادف، يتقمص الموقف والشخصية ويقوم بسفحها على خشبة المسرح وهي عارية الا من ماهيتها التي رسمها بعناية. حوارٌ مُختصر تنمو به الاحداث وتتطور، ليمنح الشخصيات وزنها وقيمتها، فالشبح الذي يبرز بين الفينة والأخرى يمثل بشكل أو بآخر المؤلف نفسه في عملية السيطرة على إيقاع الاحداث، كذلك فان الحوار أبرز لنا بعض اللمسات الفكاهية، أو ما يسمى بالسخرية السوداء من خلال المهرج الذي يحاول أن يكون مصدرا للتسلية والفكاهة، ولكن هذه الفكاهة مثقلة بالهم والخوف، وتبرز في محاولة الحاكم إحراقه في أحشاء الثور، حينما لم يجد سواه من الضحايا، كما أن ردود فعل المهرج في لحظة كوميدية تقوم بكسر حدة الدراما السائدة في العمل.
ومع أن الكاتب اقتبس الحكاية من حقيقة تاريخية لكنه قام بحبكها وفق معايير مسرحية تأخذ من الحدث ثيمته، كما منح نفسه الحرية لإعادة صياغتها بشكل فني يقترب من روح الحدث ولكنه ينأى عن شكله.

*************

قصيدتان
عبد اللطيف السعدي


تداعيــــات

قد يحملُ الغيمُ ...،
وهو كالحٌ ...،
غيظاً،
تمحوه قطراتُ غيثٍ ...،
من مطرْ.
قد تعصف الريحُ، هائجةً ....،
صرحاً من حجرْ،
تنجيه أيادٍ للحبِ ....،
وغابات من شجرْ.
قد تحرق شمسُ الصيفِ ....،
روحاً ....،
تنأى بها ...،
لتعود متغنيةً ... مرحى ...،
معطرةً بالزهرْ.
قد تُغرق الأمواجُ الهائجةُ ....،
سَـــفَنَاً،
لتحميها أذرعُ الحالمين ....،
دوماً بالسفرْ.
قد تدمّرُ هزاتُ الزلازل ....،
مدناً،
فإذا الأبناء ...،
يعيدون البناء ....،
حجراً على حجرْ
وقد تغفلُ روحي ....،
أسبابَ مآسيها ....،
ولكن قلبي ما انفك ...،
ينبضُ حباً ...
وآياتٍ في الســحرْ.


مناجاةٌ للشـــجرْ


نهايات الشجرِ ...،
حادةٌ ......،
تميلُ .... تتمايلُ ...،
تهتزُ......،
تهزُ أوراقها ....،
ريــاحٌ عاصفةٌ ...،
فتبقى ...،
مخضرةً ..... ثابتةً .....،
وســرُ ثباتها ....،
إمتداداتُ الجذورْ.
جذوعِ الشـــجرِ .....،
تتراقصُ مرحاً ...،
يحتضنُ حافّاتها ....،
بحرُ سمواتٍ ...،
وحفيفُ أغصانها ...،
يملأُ الفضا ...،
نغمــاً... أنغاماً ...،
سيمفونيا للخلــودْ.
وفي الروحِ ... روحي ...،
تعلوا ... تتواصلُ ...،
إيقاعاتِ حبٍ ....،
باقٍ .... ما اندثر.

*********

مشاهد جانبية لرجل ميت
طالب حسن

رجل
وامرأة ومطر
من اْدخل الصحراء
بينهما ؟
* *
هناك
بين طيات ضلوعي
سأخبئ ضحكتك الذابلة
واْغطيها بجناح قلبي
الكسير..
* *
يظل الصمت
لغة من فاتهم
قطار
الكلام
* *
كل ليلة
تحت خيمة حزنك الشاسع
اْتوسد "حجر الصبر"
و.... اْنتظر !
* *
من ينزع
شوك الوقت
عن اْبديتنا الحافية
القدمين ؟
* *
افتحي نافذتك
قصيدتي وردة عطشى
تجرح خجلها
اْظافر --- الوحشة
* *
عندي من الاْحلام
ما يملاْ كل
فجوات..
النسيان
* *
على سطح نهرك
نهرك المتغضن التجاعيد
تطفو الكثير من الاحلام
الكثير من السفن التي
مزق اشرعتها
القراصنة !!
* *
الوردة التي خرجت
من معطف الروح
ويممت وجهها صوب البحر
مازالت رائحتها تملا
صحراء.... جنوني
* *
على قارعة الحزن
يتعثر السؤال :
ثمة خطاْ ما
ينتظر من يقترفه
وهو --- يبتسم
* *
مللت انتظار
ابتسامتك
بلاد اْنت
اْم.....
مقبرة ؟

*********

ص6
ناحية العظيم واراضيها الزراعية ونقص المياه وشح الانتاج
بعقوبة – سامي ابو ريا
تعاني محافظة ديالى نقصا واضحا في مناسيب المياه التي تخص الزراعة.. مما ادى الى تخلف المشهد الزراعي واعتمادها على المنتج المستورد وهي التي كانت يوما ما تعتبر الحديقة الخلفية لمدينة بغداد والمحافظات الاخرى، ومدينة البرتقال التي كان يتغنى بحسنها العراقيون.. عن هذه المشكلة. حملت جريدة طريق الشعب اوراقها وراحت تبحث عن اسبابها وامكانية الحلول لها.
التقينا بالمزارع مزاحم ستار عبد العزيز من قرية العكر القريبة من ناحية الوجيهية شمال كنعان وقال:
ترجع مشكلة نقص المياه الى منتصف التسعينات حيث منعت الدولة زراعة الشلب والذرة الا المناطق الواقعة على ضفاف دجلة والتي تستخدم المضخات الاروائية في الزراعة. واكتفينا بزراعة الخضراوات والحبوب بأنواعها. والتجأنا الى حفر الابار الارتوازية في مابعد لتفاقم المشكلة وخاصة بعد 2004 - 2007 ، حيث سجلت الجهات المختصة مناطقنا في الخطة الاروائية على انها تعتمد على الابار! الامطار التي نزلت في الاعوام الماضية كانت نوعا ما جيدة في سبيل رفع مستوى الانتاج.. الا في فصل الصيف فتقل ونلجأ الى ما يسمى (المراشنه) وهي عملية التناوب في السقي. وهي لها مردود محدود وشخصيا بدأت بحفر آبار لحل هذه المشكلة التي قد تواجهني في الايام المقبلة مع حلول فصل الصيف.
وعن سؤالنا بشأن هجرة كثير من الفلاحين لأراضيهم.. التي اصبحت مساحات واسعة منها مناطق سكنية؟ قال:
في سنين قريبة كانت قريتنا ترفد المحافظة بكافة الخضروات والمحاصيل الزراعية. لكن الان الخضراوات مستوردة والاسعار متدنية والعلوة التي نسوق فيها منتجاتنا محصورة في منطقة ضيقة يصعب على الفلاح الوصول اليها. كان المزارع يتسابق لبيع منتجه اولا، فمن يأتي متأخراً يعني يبيع المنتج بسعر اقل بكثير من سعر الساعات الاولى ويعني خسارة كبيرة له. كل هذه الاسباب وغيرها دفعت كثير من الفلاحين الى هجر مهنتهم، بمجرد الحصول على فرصة عمل اخرى. هذه من ناحية، ومن ناحية اخرى فان السعر المغري لاسعار الاراضي السكنية هو عامل ايضا مشجع مهم حيث الربح العاجل افضل من انتظار شيء قد لا يتحقق.
الفلاح طالب يوسف اللهيبي الذي يسكن قرية ابو خميس جنوب ناحية بهرز فحدثنا عن شحة المياه ان البداية كانت عام 1995. فاراضي كثيرة تبعد قليلا عن نهر ساريه لا يصلها الماء مما ادى الى هجرها. حتى تقلصت الزراعة الى ربع الاراضي التي كانت مستغلة سابقا. واستمرت هذه الشحة حتى وقت قريب بعد اكساء نهر خريسان ونصب المضخات التي تغذيه من نهر ديالى. ان ما يقارب ثلاثة ارباع الاراضي باتت بدون استغلال زراعي. فلو بادرت الدولة الى انشاء مشروع ثاني مقابل منطقة (ابو خميس) أو ما تسمى الشلالات لكان الوضع مختلفاً. فالأراضي التي تقع جنوب مدينة بهرز اراضي خصبة حيث وصل انتاج الدونم منها الى 1,75 طن من الحنطة وهي نتيجة جيدة. قياسا الى باقي الاراضي في المحافظة. وعن طبيعة الزراعة التي يعتمدونها. قال ان الزراعة محصورة بالحبوب (الحنطة والشعير) والخضراوات بسبب شحة المياه صيفا. ويكاد يكون الاعتماد على الموسم الشتوي فقط. فمهما حاولت دوائر الري فلا يمكن وصول الماء الى هذه الاراضي والحل الامثل هو انشاء هذا المشروع المقترح، أو اكمال مشروع تبطين نهر خريسان.
الخبير الزراعي رئيس مهندسين اقدم عبد الرزاق هوبي محمد حدثنا عن سلبيات عديدة صاحبت شح المياه وادت الى ابادة كثير من بساتين المحافظة. ففي نهاية التسعينات ظهرت (الذبابة البيضاء) وتحديدا سنة 1999 واول اصابة كانت في مدينة (ابو صيدا) وهي حشرة وافدة لم تشهدها حقولنا. وان اول حملة للقضاء على هذه الا فة كانت في شهر اب من ذلك العام...
المرض الاخطر هو ما اصاب التربة جراء السقي من نهر ديالى. فقد اصابها مرض يسمى (المعقد المرضي ) وقد ظهر بداية عام 2000 وهو اصابة مشتركة بالفطريات والنيماتودا وقد تم تجهيز الفلاحين بالمبيد مجاناً من الدولة وقد تمت السيطرة على هذا المرض. لكن ظهرت حشرة اخرى وافدة ايضا هي ذبابة الفاكهة وايضا رصدت لها كل الامكانيات للقضاء عليها من مبيدات ومصائد ومضادات وقاية وايضا هي مجانية. وقد تمت السيطرة عليها. لكن في الفترة الاخيرة بدأت تظهر لكن ليس بالمستوى الخطر.
هناك اسباب عديدة لتدني الانتاج في بساتين محافظة ديالى منها عمر النبات وطريقة الري والتسميد والآفات الزراعية وخدمة الفلاح للبستان كل هذه العوامل يجب ان تراقب وليس فقط الافات الزراعية فنظام الري الذي يعتمده والسماد في غير وقته او اكثر او اقل من الكمية المطلوبة كلها تؤثر سلبا او ايجابا في عمر النبات. فكانت لدينا نخيل يصل عمرها الى مائة عام واكثر وكان لدينا مشروع تهيئة الفسائل.
اما بخصوص شح المياه في نهر ديالى وتاثيره على الزراعة. فنهر ديالى فيه ارتفاع نسبة الاملاح واثبتت نتائج المختبرات انه غير صالح للسقي منذ فترة نهاية التسعينات. فاضافة لشحة المياه في هذا النهر.. هناك مبازل تصب فيه وصرف المياه الثقيلة غير المعالجة للمستشفيات فكان لا ينصح البساتين بالسقي منه.. وطبعا كل هذا يرجع الى انخفاض مناسيب المياه في النهر.. فالفيضان الوحيد كان عام 1999 وبعدها لم يشهد النهر مياه قوية قادرة على ازاحة هذه الاملاح.
الدكتور محمد عبد الستار الخبير الزراعي التقيناه مستفسرين عن الواقع الاروائي لحوض نهر ديالى فقال:
أتعلمون ان مياه نهر ديالى غير صالحة للزراعة؟ في الشتاء ممكن ان ترفع مناسيب الماء فيه. اما في الصيف فلا وجود للمياه فيه. كل ما موجود هو تصريف المبازل. فالنهر يبدأ بالتلوث من الاملاح التي تصيبه من منطقة تدعى (هورة الكاطع) في العبارة وبعدها مستشفى الولادة والتعليمي وكذلك مخلفات الحي الصناعي والمعامل فهذه كلها ترمى مياهها الملوثة في هذا النهر وياتي بعدها المبزل شمال مدينة بهرز فتحول ديالى من نهر الى بزل وهو ليس وليد اليوم، وانما من فترة طويلة لكن سابقا.. كانت تفتح له مياه قوية تزيل قليلا من تلوثه.. يذكر ان منطقة (خان اللوالوه) وهي تقع على النهر مباشرة. لكن لا تسقي بساتينها منه، وقد اعتمدت على نهر العثمانية بعد توصيل خط معه. مع العلم ان نهر ديالى يحيط بساتينهم. فمياه نهر ديالى تقتل بساتينهم وخير دليل انه عندما اضطر الفلاح في بساتين بهرز إلى نصب المضخات على النهر بعد جفاف نهر خريسان. قد اعدم بساتينه واهلكها. بعد ما كان يضن انه سيصلح الامر؟ والحل الوحيد لهذه المشكلة هو تبطين نهر سارية وهو نهر رئيس وكبير يبدأ من سدة حمرين ويمر في ناحية ابو صيدا وثم العبارة و بعقوبة وبهرز والى منطقة البزايز أي الاخير من سيرانه. فكثرة الالتواءات وكثرة التجاوزات جعلت من المستحيل وصول الماء الى الاخير. فبدون تبطين النهر والسيطرة على المنافذ تبقى الشحة..
وحالة اخرى بدأت تظهر وهي مياه الاسالة لمدينه بعقوبة فانها مهددة بالتلوث بسبب الانخفاض الدائم لمناسيب النهر وقد سببت امراضا للمواطنين.
**********

ص7
مدرب وطني الطائرة يستدعي 21 لاعباً

بغداد – طريق الشعب
استدعى مدرب المنتخب الوطني لكرة الطائرة، علاء خلف، 21 لاعباً، استعداداً لبطولة كأس التحدي الآسيوي والبطولة العربية للمنتخبات. وقال خلف في حديث صحفي، إنه "تم استدعاء 21 لاعباً للانخراط في المعسكر التدريبي الذي سينطلق في العاصمة بغداد في الأول من تموز المقبل، استعدادا لكأس التحدي الآسيوي والبطولة العربية في أيلول وتشرين الأول المقبلين". وأوضح بالقول، "سيساعدني في الكادر التدريبي كل من المساعد الأول الصربي ايفان بلاكوجيفيچ والمساعد الثاني الصربي ميلوس اسيموفيچ والإحصائي البلغاري ايفان ياسينوف ومعالج الفريق ضياء الدين هاشم".
واستدعى خلف 21 لاعباً، ومن المقرر أن تنطلق بطولة كأس التحدي الآسيوي في 15 أيلول المقبل، فيما ستقام البطولة العربية للمنتخبات في الـ20 من تشرين الثاني المقبل.
*******
في افتتاح الجولة الـ30
اليوم.. لقاءان في دوري الكرة الممتاز
واحد في زاخو وآخر في كربلاء
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الأربعاء منافسات الجولة 30 من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة لقاءين
إذ يلتقي زاخو صاحب المركز الأخير برصيد 16 نقطة مع ضيفه أمانة بغداد الذي يحتل الترتيب الثامن برصيد 39 نقطة حيث ستقام المباراة في الساعة الرابعة والنصف.
وفي المواجهة الثانية والتي ستقام في تمام الساعة العاشرة مساءً يحل الصناعات الكهربائية صاحب المركز الخامس عشر برصيد 29 نقطة ضيفاً على كربلاء الفريق الذي يقف بالترتيب التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 23 نقطة.
وتقام يوم غدٍ الخميس أربع مباريات حيث ستقام ثلاث مباريات في الساعة الرابعة والنصف يلتقي فيها نفط الوسط مع الزوراء ويلاعب البحري ضيفه النجف ويحل نفط ميسان ضيفاً على الديوانية، فيما ستلعب القوة الجوية مع الكهرباء في تمام الساعة العاشرة مساءً.
فيما سيشهد يوم الجمعة أربع مواجهات أيضاً ثلاثة في الساعة الرابعة عصراً بين نفط الجنوب والميناء في لقاء بصري خالص، ويحل الشرطة ضيفاً على النجف ويلاعب الحدود ضيفه السماوة، وفي ملعب الشعب يلتقي الطلبة مع فريق الحسين في الساعة العاشرة مساءً.
إقالة الكادر التدريبي لنفط الوسط بسبب تراجع النتائج

أعلنت إدارة نادي نفط الوسط، عن إقالة الكادر التدريبي بقيادة عماد محمد بعد تراجع نتائج الفريق في الآونة الأخيرة.
ولم يتمكن فريق "عندليب الفرات" من تحقيق أي انتصار في المباريات الخمسة الأخيرة في الدوري الممتاز. وبحسب بيان لإدارة النادي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، فإن "إدارة نفط الوسط تقدم شكرها وتقديرها للمدرب عماد محمد ومساعد المدرب حيدر جبار على عملهم مع النادي في الفترة السابقة".
وأوضح البيان، أن "الإدارة اتخذت قرارها بالإجماع بإقالتهم من تدريب فريقها الكروي وتتمنى لهم التوفيق في قادم الأيام".

********
سلة الاخبار...
سلة الوطني تواجه أنغولا والأردن والكويت تحضيراً لتصفيات المونديال

متابعة – طريق الشعب
يشارك المنتخب الوطني بكرة السلة في البطولة الودية التحضيرية للجولة الأخيرة من تصفيات كاس العالم والتي تنطلق في مدينة إسطنبول التركية في 15 من الشهر الحالي بمشاركة ثمانية منتخبات.
وقال الأمين المالي لاتحاد اللعبة مهند عبد الستار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "البطولة تجري على هامش تحضيرات المنتخبات الثمانية لتصفيات كأس العالم"، مشيرا إلى أن "الفرق التي ستشارك متفاوتة في المستوى ومن مدارس آسيوية وأفريقية"، مؤكدا أن "هذه المباريات ستكون خير إعداد للمنتخب قبل لقاءيه في النافذة الثالثة من تصفيات كأس العالم".
ولفت عبد الستار، إلى إن "البطولة ستنطلق في 15 من الشهر الحالي في إسطنبول، إذ أوقعتنا القرعة إلى جانب منتخبات أنغولا ذات التصنيف ( 37 ) عالمياً، والأردن بـ ( 46 ) والعراق بـ ( 79 ) والكويت ( 127 )، أما المجموعة الثانية فتضم منتخبات إيران بالتصنيف ( 24 ) عالميا والكاميرون ( 65 ) وأوغندا ( 90 ) والبحرين ( 107 ) ، مبينا أن "منتخبنا الوطني سيواجه الأردن في اليوم الأول فيما تلتقي الكاميرون أوغندا وأنغولا مع الكويت و إيران مع البحرين، وفي اليوم التالي يلعب منتخبنا مع أنغولا والبحرين مع الكاميرون والكويت مع الأردن وأوغندا مع إيران ، ويختتم منتخبنا مباريات الجولة الأولى بمواجهة الكويت في 17 من الشهر الحالي، وتلاعب أوغندا البحرين وإيران مع الكاميرون والأردن مع أنغولا".
وكان منتخبنا قد دخل معسكرا تدريبيا في مدينة سكاريا التركية مطلع الشهر الحالي يستمر حتى 14 من الشهر الحالي، بعدها ينتقل إلى اسطنبول للمشاركة في البطولة الودية، ثم يتوجه في 27 من هذا الشهر إلى الدوحة ليلتقي كازاخستان في 29 من الشهر نفسه، بعدها يلتقي قطر في الثاني من تموز المقبل.
يشار إلى أن منتخبنا يحتل المركز الرابع في مجموعته التي تتصدرها إيران وكازاخستان ولكل منهما سبع نقاط، وتحتل قطر المركز الثالث بـ 5 نقاط والعراق رابعا بنفس الرصيد وبفارق المواجهات المباشرة.

مدارس سلوية لتطوير اللعبة في المحافظات

بغداد – طريق الشعب
عقد اتحاد كرة السلة بمقره، اجتماعا مع ممثلي عدد من فروعه في المحافظات الجنوبية حول إنشاء المدارس السلوية للإناث والذكور ومحاولة تصحيح المسار وخلق قاعدة جديدة من اللاعبين الصغار. وقال الأمين المالي لاتحاد كرة السلة، مهند عبد الستار خلال الاجتماع الذي حضره اتحادات الكوت والسماوة والعمارة وبحسب بيان للاتحاد تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الاتحاد عازم على تحقيق طفرة نوعية وإعادة العمل بخلق قاعة جديدة من اللاعبين الصغار الذين يمكن أن يرفدوا منتخباتنا الوطنية للفئات العمرية مستقبلا ". وأوضح أن "العراق افتقر خلال السنوات الماضية إلى العمل المنظم مع الصغار وهذا ما انعكس بالسلب على لاعبي المنتخب الوطني وضعف المهارات الفنية"، لافتا إلى أن "جميع المدربين الأجانب الذين حضروا للعمل في العراق اشروا نقطة ضعف كرة السلة العراقية والذي يتركز في عدم وجود جيل بديل من اللاعبين الحاليين". وأضاف أن "الاتحاد قرر إعادة العمل بالمدارس السلوية من خلال انشائها في عدد من المحافظات"، مؤكداً على "ضرورة أن يكون القائمون عليها من ذوي الكفاءة التدريبية مع هذا الصنف من اللاعبين"، مبيناً أن "الاتحاد في طور إنشاء مدرستين للذكور والإناث احدهما في الرصافة والثانية في الكرخ". وطالب عبد الستار من الحاضرين، "التواصل مع الاتحاد وإبلاغه بالعقبات التي تواجههم وتقف حائلا دون تطور اللعبة، وأيضاً تزويده بأسماء المدربين الراغبين بالعمل في هذه المدارس من اجل حصولهم على هوية تصنيف معترف بها دوليا". وحضر الاجتماع أمين سر الاتحاد خالد نجم ولجنة المدارس والفئات العمرية لدى الاتحاد فائق الراوي وسليم ارزوقي.

********
اغلى لاعبي كرة القدم في العالم
اعلن المركز الدولي للدراسات الرياضية CIES، قائمة بأغلى 100 لاعب في الدوريات الخمس الكبرى، هذا الموسم. وتصدر مهاجم توتنهام الإنجليزي هاري كين، القائمة التي تعتمد على نظم حسابية، بعدما وصلت قيمته الى 201,2 مليون يورو. واحتل نجم باريس سان جيرمان نيمار جونيور، في المرتبة الثانية بـ 197,5 مليون يورو، ثم زميله في الفريق كليليان مبابي في المركز الثالث بـ 186,5 مليون يورو. وجاء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في المركز الرابع بـ 184,2 مليون يورو، فيما حل المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، في المركز الخامس بـ 171,3 مليون يورو. ووصل أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد الى المركز الثامن بـ 164,5 مليون، وأتى باولو ديبالا نجم يوفنتوس في المركز التاسع بـ 164,2 مليون. واحتل صامويل أومتيتي، نجم برشلونة المركز الـ 20 بـ 111,5 مليون يورو، وهو المدافع الوحيد ضمن قائمة العشرين الأوائل. وخلت قائمة أغلى 20 لاعبا، من نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو، الذي احتل المركز الـ24، بعدما وصلت قيمته الى 103,4 مليون يورو.

**********
ميسي: لست الأفضل في العالم
ووجدت منافسًا قويًا
متابعة – طريق الشعب
يرى الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، أنَّه ليس اللاعب الأفضل في كرة القدم، وذلك قبل أيام من انطلاق منافسات كأس العالم 2018 بروسيا.
وقال ميسي في حوار مع مجلة "PAPER" الأمريكية، الاثنين: "أنا لا أرى نفسي أفضل لاعب. أعتقد أنني لاعب كرة قدم أكثر. عندما ندخل أرض الملعب، وتبدأ المباراة الجميع يصبح متساو".
وأضاف: "أتذكر عندما أتيت الى برشلونة، رأيت أنَّ الحاجز الثقافي لم يكن كبيرًا. برشلونة مدينة ترحب بالزائرين من الخارج بشكل جيد جيدًا، هي تستقبل الآلاف والآلاف من الزوار".
وبشأن استعدادات الأرجنتين للمونديال، قال: "سيكون من المهم العمل بشكل جيد بفترة الإعداد؛ لأننا بالتصفيات كنا نقاتل حتى النهاية، ولم يكن لدينا الكثير من الوقت للتحضير".
وأردف: "يجب أن نصبح أقوى كفريق، ليكون بإمكاننا منافسة منتخبات بمستوى فرنسا، وألمانيا، والبرازيل، أو إسبانيا".
وواصل: "لدينا مجموعة جيدة من اللاعبين، والأرجنتين دائمًا مرشحة للفوز باللقب، بغض النظر عن طريقة التأهل. نطمح للوصول إلى أبعد نقطة في المونديال، وسنحاول المضي شيئًا فشيئًا من أجل تحقيق البطولة".
وتطرَّق ميسي للحديث عن أفراد أسرته، قائلاً: "نحن عائلة عادية للغاية من كل النواحي. أنا أُفضِّل الاسترخاء والتسلية بألعاب الفيديو، لقد وجدت منافسًا قويًا، وهو ابني تياغو".

**********
الإعلان عن قائمة الفراعنة النهائية للمونديال
متابعة – طريق الشعب
أعلن الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر، رسميًا، قائمة الفريق النهائية التي ستشارك في كأس العالم 2018 ب‍روسيا.
ويستعد منتخب مصر لخوض آخر مبارياته الودية اليوم الأربعاء أمام بلجيكا في بروكسل، قبل خوص منافسات المونديال.
وقرر كوبر استبعاد: "محمد عواد - كريم حافظ - عمرو طارق - محمود عبد العزيز - أحمد جمعة - أحمد حسن كوكا"، من القائمة النهائية للفراعنة.
وجاءت القائمة كالتالي:
حراسة المرمي: محمد الشناوي، عصام الحضري، شريف إكرامي.
خط الدفاع: علي جبر، أحمد حجازي، محمد عبد الشافي، أحمد فتحي، سعد سمير، عمر جابر، أحمد المحمدي، أيمن أشرف ومحمود حمدي "الونش".
خط الوسط: طارق حامد، محمد النني، عبد الله السعيد، محمود عبد الرازق "شيكابالا"، عمرو وردة، محمود حسن "تريزيجيه"، رمضان صبحي وسام مرسي.
خط الهجوم: مروان محسن، محمد صلاح ومحمود عبد المنعم "كهربا".
يذكر أن قرعة كأس العالم أوقعت مصر في المجموعة الأولى إلى جوار روسيا وأوروغواي والسعودية، على أن يواجه الفراعنة أوروغواي في افتتاح مشواره يوم 15 حزيران المقبل.

*********
وكيل أعمال الكرواتي أدين يكشف سبب مغادرته الميناء
بغداد – طريق الشعب
كشف وسام الهاشمي، وكيل أعمال محترف الميناء، الكرواتي أيدين جينوزفيتش، سبب مغادرة موكله وعودته إلى بلاده قبل انتهاء عقده مع النادي. وقال الهاشمي في حديث صحفي، إن "جينوزفيتش غادر محافظة البصرة متوجها إلى بلاده كرواتيا صباح الاثنين".
وأوضح أن "اللاعب غادر إلى بلاده، بسبب تأخر مستحقاته المادية وعدم قدرته على البقاء في مثل هذه الأجواء غير المستقرة في الميناء".
يذكر أن جينوزفيتش انتقل إلى صفوف الميناء خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية وسجل 4 أهداف مع كتيبة "السفانة".

*********
المسابقات تلزم أندية الممتاز
بالمشاركة في بطولات الفئات العمرية
اثير الشويلي ــ إعلام اتحاد الكرة
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الأحد المقبل، موعدا لانعقاد المؤتمر الفني للفرق الـ8 المتأهلة للتصفيات المؤدية إلى الدوري الممتاز في القاعة الرئيسة للاتحاد عند الساعة الواحدة ظهرا.
ودعت لجنة المسابقات جميع الأندية المتأهلة إلى أن تبعث ممثلا عنها من اجل الحضور في المؤتمر الفني، وهي كل من الصناعة والدفاع المدني والجيش والخطوط والصليخ والمهندسين وشباب العدل والاتصالات، وسيتم خلال المؤتمر تحديد موعد انطلاق المنافسات وآلية صعود الفرق الاولى المتأهلة الى التصفيات النهائية للدوري الممتاز.
من جانب آخر، دعت لجنة المسابقات الأندية البغدادية كافة الى حضور المؤتمر الفني للفئات العمرية يوم الاثنين المقبل في الساعة الواحدة ظهرا، ولكل الفئات (الأشبال – الناشئين – الشباب)، وسيحدد في ضوء المؤتمر عدد الفرق المشاركة ومواعيد إجراء المباريات، وألزمت لجنة المسابقات بأن تكون مشاركة فرق الدوري الممتاز.
أما فرق دوري الدرجة الأولى فستكون اختيارية، وحسب إمكانات الأندية.

**********
عقدة الفراعنة والمونديال: فرصة عمارة تفتح الباب لمجد سنغالي
متابعة – طريق الشعب
يظهر منتخب مصر في بطولة كأس العالم 2018، بعد غياب 28 عاماً كاملة، منذ آخر ظهور له عام 1990 في إيطاليا بعد أن تخطى الفراعنة عقبة التصفيات المؤهلة للمونديال، ويتبقى أيام قليلة ويظهر رفاق النجم محمد صلاح في البطولة بعد طول غياب.
ويستعرض التقرير الآتي عبر عدة حلقات بعض الحكايات عن عقدة مصر مع بطولة كأس العالم، خاصة أن المنتخب المصري شارك مرتين فقط في المونديال عامي 1934 و1990.
وموعدنا اليوم مع حلقة جديدة للحديث عن تصفيات مونديال 2002، التي ودعها منتخب مصر وصعد من خلالها منتخب السنغال.
توقع الكثيرون أن تكون عودة منتخب مصر الى المونديال عام 2002، خاصة في ظل تولي الراحل محمود الجوهري مهمة قيادة الفراعنة مع وجود جيل واعد وصل الى المركز الثالث ببطولة العالم للشباب عام 2001 بقيادة حسام غالي ومحمد شوقي.
بدأ منتخب مصر مشوار تصفيات مونديال 2002 بمواجهة موريشيوس في الدور التمهيدي وفاز الفراعنة بثنائية خارج الديار سجلها محمد فاروق ومحمد عمارة يوم 9 نيسان عام 2000 وفي مباراة الإياب فاز منتخب مصر بنتيجة 4-2 بإستاد الإسكندرية وسجل للفراعنة محمد فاروق "هدفين" وسمير كمونة ووليد صلاح عبد اللطيف.
واستمرت حالة التفاؤل حتى أسفرت القرعة عن مجموعة صعبة للفراعنة بجوار المغرب والجزائر مما رسم صداماً عربياً توقع خلاله الكثيرون أن يكون الصاعد أحد هذه المنتخبات، لكن أسود السنغال حسمت التأهل وكانت مفاجأة مونديال 2002 وتواجد في المجموعة منتخب ناميبيا أيضاً.
وجاءت بداية مشوار الفراعنة بمواجهة السنغال خارج الديار يوم 9 تموز 2000 وانتهى اللقاء بالتعادل دون أهداف وأهدر حازم إمام وقتها فرصة سهلة لمصر فوق العارضة.
وفي يوم 28 كانون الثاني 2001 ، جاء الموعد مع المواجهة العربية المثيرة بين مصر والمغرب في إستاد القاهرة وشهد ذلك اللقاء الظهور الرسمي الأول للمهاجم المصري أحمد حسام ميدو بعد تألقه مع أياكس الهولندي، كما شهد الفرصة الشهيرة الضائعة من طارق السعيد بعد مراوغة حارس أسود الأطلس والتسديد بجوار القائم. خاض منتخب مصر اختباراً جديداً في ثالث مبارياته بحثاً عن الفوز الأول ولكنه خيب الآمال بالتعادل خارج الديار مع ناميبيا الضعيفة بهدف لكل منهما وسجل للفراعنة إبراهيم سعيد الذي أخطأ في كرة هدف أصحاب الأرض. وفي يوم 11 آذار 2001 ، نجح منتخب مصر في حصد أول فوز بالمجموعة بنتيجة 5-2 على حساب ضيفه الجزائر بعدما تقدم محمد بركات لمصر وتعادل عبد الحفيظ تسفاوت ثم تقدم عبد الستار صبري وتعادل علي مصابيح للجزائر قبل أن ينتفض الفراعنة ويسجل عبد الظاهر السقا ثم ثنائية طارق السعيد.
عبور الجزائر كان نقطة انطلاق لمنتخب مصر بالتصفيات خاصة مع الفوز على السنغال يوم 6 أيار من العام نفسه بهدف أحمد حسام ميدو ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن في مباراة المغرب بالرباط بعدما استقبل نادر السيد حارس الفراعنة هدفاً من مصطفى حجي فاز به أسود الأطلس.
استغل منتخب السنغال الصراع المصري المغربي وتقدم في مشوار المجموعة مع فوز ساحق لمصر على ناميبيا بنتيجة 8-2 شهد أسرع هاتريك في تاريخ منتخب الفراعنة سجله عبد الحميد بسيوني خلال 4 دقائق فقط بجانب طارق السعيد وثنائية محمد بركات وهدف لعبد الستار صبري ومحمد صلاح أبو جريشة.
وجاء اللقاء الأخير لمصر أمام الجزائر على ملعب عنابة بعد ضياع فرصة تأهل المغرب بخسارتها أمام السنغال بهدف الحاج ضيوف، وكان الفراعنة يحتاجون للفوز في ملعب عنابة وتقدم أحمد حسام ميدو من ضربة جزاء وتعادل ياسين بزاز.
لقاء الجزائر شهد واحدة من أغرب الفرص الضائعة للفراعنة عن طريق محمد عمارة الذي أضاع الكرة أمام المرمى الخالي بتسديدة فوق العارضة وسط حسرة المصريين على ضياع حلم المونديال. وتأهل السنغال للمونديال وحقق نتائج جيدة أبرزها فوزه في مباراة الافتتاح على بطل العالم فرنسا 1ـ0، قبل أن تصعد لدور الثمانية من البطولة التي أقيمت بكوريا الجنوبية واليابان، وتخسر أمام تركيا.
************
ص 8

سوق العمل وأزمة التشغيل في لبنان
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "سوق العمل وأزمة التشغيل في لبنان"، من تأليف نجيب عيسى.
يسعى الكتاب، في ضوء النتائج المستخلصة من تحليل خصائص سوق العمل اللبنانية والعوامل المؤثرة فيها ومراجعة الإنتاج العلمي، النظري والميداني، العالمي والمحلي حول قضايا التشغيل، إلى تشخيص طبيعة الأزمة التي تعانيها هذه السوق، وبلورة رؤية إستراتيجية للخروج منها. ويرى أن الأزمة هي من طبيعة بنيوية، لا تقتصر على تفشي ظاهرة البطالة، وإنما تشمل الهجرة إلى الخارج والتشغيل الناقص وانخفاض معدلات النشاط الاقتصادي.
يقع الكتاب في 376 صفحة من القطع المتوسط.

**********

عن "خطاب المحبة
لمواجهة خطاب الكراهية"

بغداد – طريق الشعب
نظمت كنيسة ماركوركيس الكلدانية في بغداد، بالتعاون مع البيت الثقافي في مدينة الصدر، الأحد الماضي، محاضرة بعنوان "نشر خطاب المحبة لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام"، قدمها راعي الكنيسة الأب ميسر بهنام بحضور عدد من المثقفين والإعلاميين والناشطين.
الأب بهنام، وفي معرض حديثه، قدم نبذة تعريفية عن مصطلح "التطرف"، مشيرا إلى انه يعني التعصب في الرأي، ويؤدي إلى الكراهية، ويتجاوز حد الاعتدال والوسطية في الفكر والفعل، مبينا ان التطرف يعد سببا للكثير من الأفعال التي يأباها العقل البشري، والتي لا ترتضيها النفس السوية.
وأضاف قائلا انه "لخلل ما في نفوس أصحاب التوجه المنحرف والسلوك المتطرف، نجد انهم يعمدون إلى الاعتداء على من يخالف فكرهم، وغالباً ما يستغل هؤلاء العاطفة الجياشة التي جبل عليها العراقيون على مرّ العصور"، مشددا على أهمية نبذ خطاب العنف والكراهية، والعمل على إشاعة فكر التسامح والتعددية الثقافية بين مكونات الشعب العراقي، من أجل الحفاظ على وحدة النسيج المجتمعي.
وأوضح الأب بهنام أنَّ توظيف وسائل الإعلام الحديثة والتقليدية لترسيخ ثقافة التطرف، وبثّ روح الحقد والكراهية، كل ذلك يساهم في توسيع الهوة بين مكونات المجتمع، مؤكدا انه من الضروري التصدي لهذه الثقافة الهدامة، من خلال إشاعة قيم التسامح والسلم والتعايش المجتمعي - وهو من صلب مهمة المثقفين والناشطين - والعمل على تحقيق الأهداف الإنسانية المشتركة وتقبل الآخر المُختلف، وبناء رأي عام مساند لقيم التسامح ونبذ خطاب الكراهية في هذه الحقبة المصيرية من تاريخ العراق.
وتابع قائلا "نحن مطالبون جميعاً بتقديم خطاب المحبة والتسامح وإظهار الملامح الحضارية للمجتمع العراقي المتنوع، وليس مظاهر التطرف والتعصب التي تعمل على نفث سموم الكراهية المقيتة بين أبناء البلد الواحد ومكوناته الحضارية".
وفي الختام قدمت مسؤولة البيت الثقافي زينب فخري، لوحا تقديريا باسم البيت إلى الأب ميسر بهنام.

************

احتفاء بالرموز الثقافية
والفنية الكربلائية
كربلاء – طريق الشعب
تحت شعار "لنناضل معا من أجل بناء دولة المواطنة"، تحتفي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، بعد غد الجمعة، بعدد من الرموز الثقافية والفنية الكربلائية المبدعة في مجال الخط العربي.
يبدأ حفل الاحتفاء في الساعة الثامنة مساء ويقام على قاعة "ملتقى كلكامش" الثقافي وسط مدينة كربلاء.
والدعوة عامة.

**********

رابطة المرأة في كركوك
تزور دار المسنين
كركوك – طريق الشعب
زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كركوك، دار المسنين في "حي النداء" بمركز المحافظة.
وتفقد الوفد الذي ضم عددا من ناشطات فرع الرابطة، أوضاع المسنين المقيمين في الدار، واحتياجاتهم واحوالهم الصحية والمعيشية، وقدم لهم هدايا ومفروشات تمت خياطتها بمكائن فرع الرابطة.
ووفقا للوفد فإن هذه الزيارة أشاعت أجواء من البهجة والسرور بين نزلاء الدار، وحظيت بتقدير وتثمين مسؤوليها وإدارتها.
ضم الوفد كلا من سكرتيرة فرع الرابطة نجاة الطائي، والرابطيتين ايفلين خضر وأم ديار.

************

مؤتمر حول المتاجرة غير المشروعة بالممتلكات الثقافية
بغداد – طريق الشعب
شارك العراق في مؤتمر حول المتاجرة غير المشروعة بالممتلكات الثقافية، عقد الجمعة الماضية في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور نائب رئيس منظمة اليونسكو ومدير عام الإنتربول الدولي ورئيس الاتحاد الأوربي، فضلا عن مشاركة العديد من المؤسسات الدولية.
وقال المنسق العراقي لدى اليونسكو ومفتش آثار وتراث البصرة قحطان العبيد، الذي كان بين أعضاء الوفد العراقي، ان الوفد أنهى مباحثاته مع الاتحاد الأوربي حول المتاجرة غير المشروعة بالممتلكات الثقافية، مشيرا إلى ان المؤتمر ناقش العديد من المقترحات، أهمها ما يتعلق بإنشاء قاعدة بيانات موحدة وتطوير تطبيق على الهواتف الذكية، وإنشاء لجان مشتركة مع دول العبور - وهي الدول التي تعبر من خلالها الآثار المهربة إلى الخارج - وتنظيم ورش عمل للفرق المختصة بمتابعة وملاحقة العصابات المنظمة التي تعمل على سرقة الآثار.
وأضاف قائلا ان المؤتمر ركز على أهمية الاستفادة من تجربة المملكة المتحدة في تطوير استخدام وتدريب الكلاب المختصة عن كشف الآثار في المنافذ الحدودية، موضحا ان الوفد العراقي اتفق على عقد اجتماع في بغداد لمناقشة توصيات المؤتمر النهائية، ومتابعة تنفيذها مع الاتحاد الأوربي، الذي أبدى استعداده الكامل لذلك.

************
نقطة ضوء...
الماء والخضراء والكهرباء!

كانت طفولتنا بلا كهرباء ولا غاز ولا تبريد. صحيح أننا كنا نعاني من موجات البرد القارس ولكننا عشنا عيشة مقبولة وخاصة في ايام الصيف الذي كان يطلق عليه " بيت الفقراء".
كنا محرومين من كل النِعَم التي وفرتها التقنيات الحديثة في هذا الزمن، ولكننا كنا سعداء بالماء! أجل بالماء حيث كنا نقضي جل وقتنا في النهر، نعوم ونلعب ونغوص به فرحا، ونصيد السمك، ولا يبعدنا عنه إلا وجبة الغداء البسيطة!
اليوم ومع تطور الفرد والمجتمع، على حد سواء، لا يمكن ان تستقيم الحياة من دون كهرباء، والعراق، ورغم هدر المليارات من الدولارات لم يستطع ان يسد حاجة الجميع من الكهرباء! ولا بد لـ "المولدات" ان تستمر بضجيجها، و"وايراتها" العنكبوتية، واستنزافها لجيوب المواطن، حتى يمكن تأمين الحد الأدنى من مقومات الحياة!
أتساءل: هل صحيح ان تركيا هي المسؤولة عن شحة المياه، ام ان المسؤول هو سياسة المنطقة الخضراء بقضها وقضيضها؟!
تركيا بلد جار وعزيز لا يمكن ان تفعلها، فهي تسرح وتمرح في الأراضي العراقية ولا يمكن ان تفعلها وتحبس عنا المياه !
إيران هي الأخرى جارة وتربطنا بها علاقات دينية وتاريخية، فكيف لها ان تساهم بتنشيف الانهر العراقية، وهي التي تعتمد في إرساء نظامها على العلاقات الاقتصادية والمذهبية معنا!
طيب اذا انتم تتهمون إيران وتركيا، فماذا تنتظرون للرد الفاعل الذي يحفظ للعراق مياهه وكرامته؟!
لماذا لا تلوحون بإيقاف استيراد البضائع من هذين البلدين، وكفى الجيران شر القتال!
طيب والخدمات العامة الأخرى وبالأخص الصحية؟ من المسؤول عن التردي الكبير الذي أصابها، بنكلادش لو جزر القمر ؟!
هل سمعتم ان مسؤولا راجع مستشفى شيخ زايد او مستشفى الجملة العصبية في الباب الشرقي ( فيها جهاز واحد لتخطيط الأعصاب والموعد الاقرب لمدة شهر ومن يوصل موعدك يخبروك أن الجهاز عاطل)؟!
هل سمعتم بشحة الماء او بانقطاع التيار الكهربائي في المنطقة الخضراء، ولماذا لم تشمل بالقطع؟!
إياكم وخضراء الدمن، قيل وما خضراء الدمن؟
قال: هي المرأة الحسناء في منبت السوء!
تلكم هي الخضراء ولكنها ليست بغداد الخضراء، بل خضراء المحاصصة والفساد وسط بغداد!

طه رشيد

********
على قاعة قصر البصرة الثقافي
علي الوردي.. تحليلات ومواقف اجتماعية مثيرة للجدل
البصرة - وكالات
أقام قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة بالتعاون مع "منتدى الثقافة" في المحافظة، أخيرا، أمسية ثقافية بعنوان "الدكتور علي الوردي .. تحليلات ومواقف اجتماعية مثيرة للجدل"، تحدث فيها كل من د. هاشم الموسوي والمهندس ظافر المظفر بحضور عدد كبير من الأكاديميين والمثقفين والأدباء والفنانين والإعلاميين.
في بداية الأمسية أشار المحاضران إلى أهمية استذكار عالم الاجتماع الراحل د. علي الوردي، وإعادة قراءته ومواصلة ما بدأه في دراسته طبيعة المجتمع والإنسان، موضحين انه كان قد استكشف أشياء عديدة، وأعلنها بجرأة في الوقت الذي عجز فيه اختصاصيون آخرون عن ذلك.
وذكر المحاضران ان د. الوردي الذي ترك ثروة علمية قوامها 18 كتابا ومئات المقالات والبحوث، يعد واحدا من أبرز الأكاديميين العراقيين الذين نشروا فكرهم الحر ورؤاهم الشجاعة وأطروحاتهم العلمية في مرحلة حيوية من القرن العشرين، موضحين ان صيته ذاع بين الأوساط الأكاديمية كونه أول أستاذ عربي يتخصص في علم الاجتماع - وهو علم حديث جدا لم يتجاوز عمره 50 سنة عندما نال الراحل شهادته فيه - فضلا عن تدفق أعماله الفكرية التي نالت نصيبها من الاهتمام في الساحة الثقافية العربية بعيد الحرب العالمية الثانية، خصوصا أنها أتت بأفكار مستحدثة في تحليل قسمات معينة من المجتمع العربي الذي امتاز بتعقيداته وانغلاقاته.
ولفت المحاضران إلى ان د. الوردي أثر في الثقافة العراقية، وامتلك الأداة الطيعة في فهم علم الاجتماع، كما امتلك القدرة على استيعاب جملة من السجالات، وسعى إلى إيجاد أجوبة عن تساؤلاته العديدة في ما يخص الحياة الاجتماعية.
وتابعا قائلين ان الراحل لم يضع حلولا لمستقبل المجتمع العراقي، كونه لم ير ما الذي ستنتجه معضلات المجتمع في القرن الواحد والعشرين، ولم يجد من يواصل مسيرته العلمية، مؤكدين أن العراق اليوم بحاجة إلى من يضيف إلى ما قدمه الوردي من أفكار.
وتمنى الموسوي والمظفر، أن يحفز كل ما أنتجه الوردي تفكير العراقيين أنّى كانوا، ويجعلهم يدركون كم هم بحاجة إلى من يوظف تاريخهم، مضيفين ان كل ما ورد من كتب الراحل ومحاضراته، يعبر عن وجهة نظره، وسواء اتفق الآخرون معه أم اختلفوا، فهو يحفز غيره والأجيال التي تليه على الاستمرار في الدراسة والبحوث.
وقدم المحاضران نبذة مختصرة عما ورد من أفكار في عدد من مؤلفات د. الوردي، مثل "مهزلة العقل البشري"، "شخصية الفرد العراقي"، "وعاظ السلاطين" و"منطق ابن خلدون".
وفي الختام جرى عرض عدد من اللقاءات التلفزيونية مع د. علي الوردي، ثم قدم العديد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة أجاب عنها المحاضران د. هاشم الموسوي والمهندس ظافر المظفر بصورة مسهبة.
************

"مسار كهرمانة" تقيم أمسية رمضانية
بغداد - انتصار الميالي
أقامت "منظمة مسار كهرمانة لحقوق المرأة" المدنية، بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي العراقي، مساء الجمعة الماضية، أمسية رمضانية بمشاركة عدد من الناشطات والعائلات.
الأمسية التي أقيمت على قاعة "منتدى بيس بغداد" في مقر مجلس السلم والتضامن وسط العاصمة، افتتحت بوليمة فطور جماعي تطوعت ناشطات المنظمة في إعدادها وتجهيزها. بعدها قدمت المحامية فيان نبذة تعريفية عن المنظمة وتفاصيل عملها، باعتبارها واحدة من المنظمات التابعة إلى المنتدى الاجتماعي العراقي، والتي تهتم بدعم المرأة وتعزيز مشاركتها السياسية في مواقع صنع القرار.
وتخللت الأمسية فقرة للتعارف بين الحاضرين، وحفل غنائي قدمته "فرقة أنغام الشبيبة"، فضلا عن فقرة شعرية للشاعر الشعبي رائد الأسدي.
بعد ذلك نظمت مباراة لعبة "المحيبس" الرمضانية الشعبية، التي أضفت أجواء من البهجة بين العائلات وأطفالها.
يشار إلى ان "منظمة مسار كهرمانة"، تعمل منذ أكثر من عام على مناقشة أوضاع النساء، وخصوصا في ما يتعلق بحقوق المرأة السياسية، ومتابعة مستوى مشاركة النساء في مواقع صنع القرار ومؤسسات المجتمع المدني.

**********
في ستوكهولم
أحمد أحمد يوقع "لأنك مني"
"قافلة القيامة"
تتصدر روايات الخيال العلمي
هلسنكي – يوسف أبو الفوز
فازت الرواية الموسومة "قافلة القيامة" للكاتب الفنلندي ياني ساكسيل، بالجائزة السنوية لافضل رواية من روايات الخيال العلمي المكتوبة باللغة الفنلندية.
وتمنح الجائزة التي أطلقت في العام 1968، والتي ترعاها "جمعية هلسنكي للخيال العلمي"، من قبل لجنة خاصة من النقاد والصحفيين.
والكاتب ياني ساكسيل المولود عام 1972 في هلسنكي، يحمل شهادة الماجستير في الفلسفة. وقد درس الأدب والفولكلور والدين والفن والتاريخ الاجتماعي والاتصال، في أمريكا اللاتينية وروسيا، ونشط في العديد من التجمعات الثقافية. كما اختير، لدورات عدة، عضوا في الهيئة الادارية لمنظمة الكتاب والفنانين الفنلندية (كيلا) المعروفة كجمعية للمثقفين اليساريين، في نشاطها وبرامجها الثقافية. فضلا عن ذلك عرف بمواقفه التضامنية مع الشعب العراقي وقواه الوطنية ونضالها من اجل الديمقراطية والحرية.
ووفقا للجنة الخبراء التي منحت الجائزة لـ ساكسيل، فإن روايته "قافلة القيامة" الصادرة عام 2017، تعد عملا ملحميا عن ماضي أوربا ومستقبلها، وفيها "دفاع كبير عن الانسانية والعدالة الاجتماعية، وانها جاءت كمزيج فريد من عناصر الخيال العلمي القوية، ونقاط المعاناة التاريخية الحقيقية".