العدد 201 السنة 83 الثلاثاء 5 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
المياه البرلمانية تحذر من أزمة "أشد" في العام المقبل
توجيه 4 وزارات بمعالجة شح المياه والكشف عن مضامين اتفاق العراق وتركيا بشأن سد اليسو
بغداد – طريق الشعب
وجه المجلس الوزاري للأمن الوطني اربع وزارات وجهات ذات علاقة، باتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ خطة معالجة شح المياه، لتأمين الحصص المائية بما يلبي حاجة المواطن من مياه الشرب والزراعة خلال فترة الصيف الحالي. وفيما اكدت وزارة الموارد المائية، امس الاثنين، ان اتفاق العراق مع تركيا تضمن منح 75في المائة من الايرادات المائية له و25في المائة لملء سد اليسو التركي، رأت ان انشاء سدود جديدة في العراق غير واقعي.
اتفاق مع تركيا

قال وزير الموارد المائية حسن الجنابي، لقناة "السومرية"، ان "العراق توصل الى اتفاق مع تركيا تضمن منح 75في المائة من الايرادات المائية للعراق و25في المائة لملء سد اليسو التركي"، مبينا ان "املاء السد يحتاج الى ما بين سنتين الى ثلاث سنوات".

سدود غير مفيدة

واضاف الجنابي ان "المطالبات بإنشاء سدود اخرى في العراق غير واقعية وخاطئة لان سدودنا الموجودة ما زالت فارغة وتحتاج الى مزيد من المياه"، لافتا الى ان "سد الموصل يمكن ان يستوعب خمسة مليارات متر مكعب اضافية كما ان سد الثرثار يمكن ان يستوعب 40 مليار متر مكعب اضافية".
استهلاك الماء

وتابع الجنابي ان "العراق يستهلك 75في المائة من مياهه لأغراض الزراعة و12في المائة لمياه الشرب و13 في المائة للأغراض البيئية كالأهوار وشط العرب والاغراض الصناعية".
واعلنت تركيا في وقت سابق، البدء بملء سد اليسو في الاول من حزيران الحالي، مما سيؤدي الى شح كبيرة على الايرادات المائية في نهر دجلة.

اجتماع وزاري

وفي السياق، قال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، ان الاخير "ترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، (مساء الاحد) وخصص الاجتماع لمناقشة ظاهرة شح المياه في العراق".
واضاف البيان، ان "المجلس استمع الى ايجاز عرضه وزير الموارد المائية تضمن خطة معالجة الشحة المائية المتوقعة للصيف الحالي، كما تم الاطلاع على انعكاس التغييرات المناخية على مستوى ايراد المياه، بالإضافة الى آثار الاجراءات المتخذة في دول الجوار وبالأخص بدء المباشرة بملء سد اليسو في تركيا، كما واتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأن تعزيز الامن المائي خلال فترة الصيف الحالي، حيث تم الاتفاق على تأمين الحصص المائية بما يلبي حاجة المواطن من مياه الشرب والزراعة مع مراعاة ترشيد استهلاك المياه".

توجيه اربع وزارات

واوضح، ان "المجلس وجه الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة الموارد المائية ووزارة البلديات ووزارة الزراعة ووزارة المالية وامانة بغداد والجهات الامنية باتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ خطة معالجة شح المياه".
واشار البيان الى ان "المجلس عرض التطورات الحاصلة في تجهيز الطاقة الكهربائية بما يلبي حاجة المواطن وتم التأكيد على ضرورة التزام مجالس المحافظات بالحصص المقررة وعدم التجاوز على الطاقة لضمان توزيع الطاقة الكهربائية بين محافظات البلد".

ازمة متشعبة

في غضون ذلك، قال رئيس لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، فرات التميمي، في تصريح صحفي، إن "ملف المياه والتهديدات المحيطة به ليست وليدة اليوم بل هي متشعبة لعقود ماضية، وللأسف لم يحصل هذا الملف على استحقاقه من الاهتمام في زمن النظام السابق والحكومات السابقة، وكان الأجدر تأسيس مرجعية وهيئة عليا لإدارة ملف المياه في العراق شأننا في ذلك شأن دول الجوار التي تمتلك مجلساً وطنياً للمياه أو سلطة عليا للمياه".
وأضاف، أن "مشكلة العراق داخلية وخارجية، فمن الداخل هناك سوء إدارة وهدر وتلويث وتقصير وتجاوز على منشآت الري، يقابلها تعسف من دول الجوار التي يأتي منها 70في المائة من كميات المياه الموجودة في العراق والتي امتنعت جميعا عن عقد أي بروتوكول دولي لتنظيم كميات المياه باستثناء بروتوكول ثلاثي بسيط بين العراق سوريا وتركيا نظم تصاريف المياه من نهر الفرات وهو أيضاً عرضة للانتهاك من تركيا وسوريا كونه لا يعتبر اتفاقية ضامنة".

الخزين الاستراتيجي

ومضى التميمي إلى القول، "نتوقع أزمة شديدة هذا الصيف وأزمة أشد منها في الصيف المقبل ستؤثر على الخطة الشتوية للزراعة لأن ما متاح من خزين استراتيجي هو أقل بـ 8 مليار لتر مقارنة بالعام الماضي بما سيحرم محافظات من زراعة الشلب كالديوانية والنجف وقد نتعرض الى حالة تصحر وجفاف لأن ما موجود في سد الموصل من خزين أيضاً منخفض كثيراً عما كان عليه في العام الماضي".

مجلس اعلى للمياه

وتابع، "لا نريد تهويل الموضوع أو خلق رعب لدى الناس لكننا لا بد أن نعترف بوجود أزمة مياه في البلد، وأن نعطيه حجمه الطبيعي دون تكبيره لأننا نستطيع تجاوز الأزمة بهذا الصيف لكننا يجب أن نقف على حيثيات المشكلة لإيجاد حلول لها في المواسم المقبلة"، مشددا على أن "العراق ليس لديه مشكلة في قضية السدود لأننا لا نحتاج سدودا وما موجود حاليا منها يكفي لثلاثة أضعاف حجم الخزين الاستراتيجي من المياه لكن المشكلة في سوء الادارة والاستخدام السيئ للمياه".
وأكد رئيس لجنة الزراعية والمياه، أن "الحل الأمثل لمشكلة المياه يتم من خلال تأسيس مجلس وطني أعلى للمياه يأخذ على عاتقه إدارة هذا الملف ومنحه الأولوية في سياسة البلد".
وبدأت خلال الأيام الماضية، آثار ملء سد اليسو التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار قلق المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.
يشار إلى أن مجلس النواب ناقش في جلسة تشاورية عقدها الأحد، قضية شح المياه بحضور وزير الموارد المائية حسن الجنابي ووزير الزراعة فلاح حسن زيدان.
**************
تيار الحكمة: التحالف الوطني ذو طابع مذهبي ولم يمتلك مشروعا لإدارة الدولة
بغداد – طريق الشعب
استبعد تيار الحكمة، امكانية احياء التحالف الوطني مجدداً، مؤكداً أن المرحلة المقبلة سوف تشهد تشكيل ائتلافين كبيرين يضمان مختلف المكونات، واحد يدير الدولة، والاخر في المعارضة.
وقال عضو المكتب السياسي للتيار محمد جميل المياحي، لوكالة "الغد برس"، ان "الوضع الحالي لم يعد ينفع لوجود ائتلاف ذو طابع مذهبي مثل ما كان عليه التحالف الوطني يضم اطرافاً شيعية فقط".
واضاف المياحي ان "التوازنات تغيّرت والتجربة في التحالف الوطني جاءت بأنه ائتلاف عددي ولم يمتلك مشروعا لإدارة الدولة، واطراف فيه كانت تشاغب وتحاول تعطيل اي محاولة لجعله مؤسسة سياسية رصينة". وبين ان "السعي يأتي من تحالف الحكمة مع آخرين لتشكيل تحالفين الاول لإدارة الدولة والاخر في المعارضة كلاهما يضمان مختلف المكونات وعابر للطائفية".
**************
دعوة المشمولين بأحكام قانون مصادرة اموال النظام السابق الى تقديم اعتراضاتهم
بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة وزارية، امس الاثنين، المشمولين بأحكام قانون مصادرة اموال النظام السابق لتقديم اعتراضاتهم اليها لغاية 18 ايلول المقبل.
وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللّجنة الوزارية المعنية بالنظر في طلبات المشمولين بأحكام القانون رقم (72) لسنة 2017 تدعو المشمولين الى تقديم اعتراضاتهم الى اللّجنة".
وأضاف أن "اللّجنة الوزارية تدعو المشمولين الى تقديم اعتراضاتهم للّجنة من خلال الرابط الالكتروني (cabinet72-2018.iq)، وسيكون التقديم لغاية يوم 18/9/2018".
وأعلنت رئاسة الجمهورية، في اب 2017، مصادقة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على قانون حجز ومصادرة الأملاك والأموال المنقولة وغير المنقولة لأركان النظام السابق.
وأصدرت هيئة المساءلة، في (5 آذار 2018)، قرارا بشأن اموال رئيس النظام السابق صدام حسين واولاده واحفاده واقاربه بينهم سكرتيره عبد حمود، فيما قررت حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة لـ٤٢٥٧ شخصا من محافظين وعضو فرع ب‍حزب البعث المنحل وبدرجة عميد في خمسة اجهزة امنية تابعة للنظام السابق.
**********
التربية تعلن بدء العطلة الصيفية للمعلمين والمدرسين
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير التربية محمد اقبال الصيدلي، المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة بأن تكون بداية العطلة الصيفية للمعلمين والمدرسين في المدارس والمعاهد التعليمية ابتداء من امس الاثنين،، مستثنيا المكلفين بأية اعمال تتعلق بالامتحانات العامة لجميع المراحل.
وقالت وزارة التربية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير التربية محمد اقبال الصيدلي وجه المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة باستثناء محافظات اقليم كردستان بأن تكون بداية العطلة الصيفية للمعلمين والمدرسين في المدارس والمعاهد التعليمية في الرابع من حزيران الحالي"، مبينةً أن "التوجيه لا يشمل المكلفين بأية اعمال تتعلق بالامتحانات العامة لجميع المراحل". وأضاف الصيدلي، بحسب البيان، أن "تحديد الموعد تم استنادا إلى قرار مجلس الوزراء المرقم ١٤٦ لسنة ٢٠١٦، والذي خول الوزارة صلاحية تقديم أو تأخير العطلة الصيفية"، لافتا الى "استمرار عمل الإدارة من مدير ومعاون وكادر اداري وخدمي وفقاً للسياق المتبع خلال العطلة الصيفية من كل عام".
**************
جباية من دون فواتير وتأخير دفع رواتب الموظفين المعارين
مصادر: شركات خصخصة الكهرباء أخلّت بشروط العقد
ومديونيتها زادت على 33 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
نشرت وكالة محلية، معلومات ووثائق تكشف حجم "تلاعب" وزارة الكهرباء بمشروع خصخصة الكهرباء، وافتعالها ازمة انخفاض الطاقة الكهربائية، للتغطية على سرقة الشركات التي تدار من قبل مقربين منها، والتي على اساسها شكل مجلس الوزراء مجلسا تحقيقيا لمعرفة اسباب تردي مستويات الطاقة.

شركات غير ملتزمة

وتشير وثائق، نشرتها وكالة "الغد برس" في تقرير، الى "قيام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيقية للتحري عن مدى التزام الشركات المستثمرة التي احيلت عليها عقود وزارة الكهرباء، وقد استنتجت اللجنة عدم التزام الشركات المستثمرة بتوفير الادوات الاحتياطية وخصوصا المحولات الكهربائية وفقا لشروط التعاقد، وعدم التزام كل من شركات الجلمد وكرستال وخضراء القائم في العديد من بنود الفقرات الخاصة بعقود الخصخصة".

ديون متراكمة

وكشفت اللجنة الحكومية عن "ترتب ديون بذمة شركة كرستال تصل الى نحو 24 مليار دينار لعدم التزامها بتسديد مبالغ الجباية الى المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ وفقا لشروط العقد، اذ استلمت الشركة مناطق المنصور والجامعة والعامرية، وقامت بجباية الاموال من المواطنين دون منحهم الفواتير الشهرية كما متفق عليه في العقد، وذلك يعد مخالفة قانونية واضحة، كما ترتبت ديون بقيمة اكثر من 9 مليارات دينار على شركة خضراء القائم، و 220 مليون دينار على شركة النور الثاقب".
رواتب الموظفين المعارين

وذكرت الوثائق "اضافة الى ترتب ديون في ذمة الشركات ذاتها لعدم تسديد رواتب واجور العاملين المعارين من قبل مديريات التوزيع للطاقة الكهربائية غير المدفوعة وحسب شروط العقد"، مبنية ان "مبالغ خطابات الضمان لا تتناسب مع حجم المبالغ التي في ذمة الشركات".

محاسبة الشركات

وتحوي الوثائق "معلومات تقصت عنها اللجنة، تشير الى عدم محاسبة الشركات على الطاقة المستلمة من قبلهم، وحسب العدادات بل الحساب على قوائم البيع فقط، بسبب عدم قيام جميع الشركات بتنصيب المقاييس الذكية وكذلك مقاييس الطاقة في خطوط الضغط العالي"، ويضيف تقرير اللجنة الى عدم قيام الوزارة "باصدار تسعيرة للمباني المستأجرة للشركات الاستثمارية والتابعة لها لغرض زيادة الموارد المالية المتحققة لوزارة الكهرباء".
ونصت توصيات اللجنة على "الزام وزارة الكهرباء باستحصال كل المبالغ التي بذمة الشركات وعدم تجهيز الشركات باي قوائم جديدة وبعكسه يتم سحب العقد مباشرة، وعدم منح زيادة بالمشتركين للشركات مالم تستكمل استلام كل المناطق المناطة بهم كما حصل لشركتي كرستال وخضراء القائم، ويتم اعتماد مبدأ احتساب خطابات الضمان على اساس اعداد المشتركين للوصول الى مبالغ تتناسب مع الديون المترتبة بذمة الشركات، والتاكيد على جميع الشركات بنصب المقاييس الذكية".

جباية من دون فواتير

وتضمنت التوصيات ايضا "التحقيق في موضوع اصدار قوائم لجباية اجور الكهرباء من قبل شركة كرستال للتجارة والمقاولات، وضرورة قيام وزارة الكهرباء بتسعير الاليات والمباني المستأجرة للمقاولين والمستثمرين لغرض استقطاع مبالغها لزيادة الموارد المالية لوزارة الكهرباء".
وكشفت مصادر في مجلس الوزراء لوكالة "الغد برس" عن "استحواذ شركة (كريستال) على معظم مناطق الكرخ ومنها المنصور والعامرية وحي الخضراء والجامعة، وتقوم بجباية ما يقارب ملياري دينار شهريا دون ان تمنح المواطنين فواتير، ما يؤدي الى عدم التعرف على الاموال المجباة الدقيقة".
وقالت ان "كل ميغاواط يأتي للدولة بعائدات تصل الى 100 الف دينار، وقد تراكمت الديون على بعض الشركات التي تدار من قبل وزير الكهرباء ونجله ومقربين منه، وقررت اللجنة التي شكلها العبادي للتقصي عن موضوع هذه الشركات بفسخ العقد مع 4 شركات مديونة ومخالفة لقوانين العقد، لكن ذلك لم يحصل حتى الان".
ص 2

القوات الامريكية تبيّن الهدف من انشاء قاعدة عسكرية في سنجار

بغداد – طريق الشعب
اكد مدير المكتب الاعلامي للتحالف الدولي، الرائد توماس فيل، امس الاثنين، ان تثبيت قوة أمريكية في قضاء سنجار يهدف الى تقديم الدعم والاسناد في الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.
وقال الرائد فيل في تصريح صحفي، ان "قوات التحالف الدولي تجري تنسيقا وتعاونا مع العراق للمرحلة المقبلة للعمليات العسكرية ضد داعش على الحدود مع سوريا، وفي مناطق شرق وادي الفرات، للقضاء على ما تبقى من مسلحي التنظيم في تلك المنطقة".
وأضاف انه "لا يوجد أي مخطط في انشاء قاعدة عسكرية دائمة سواء لأمريكا ام التحالف الدولي في العراق وسوريا"، مبينا ان معظم المقار والنقاط والقواعد العسكرية هي مؤقتة، وقد تم انشاؤها لمهمة مواجهة تنظيم داعش.
ونفى فيل، ان يكون الغرض من انشاء نقاط، ومقار عسكرية أمريكية في قضاء سنجار لمنع امتداد الحشد الشعبي من القضاء والى الأراضي السورية.

**********

كل ثلاثاء ...
الزعيم ذو البعد الواحد

الفكر ليس له وطن، ولا يمكن أن يظل حبيس الأرض أو البيئة التي أستنبتته، بعكس المروجين لنظرية الأفكار المستوردة والهدامة.
كان الفيلسوف الألماني "ماركوزه" قد وضع إصبعه على الجرح، الذي تعاني منه أوربا الطامحة إلى نمو وتقدم تبجح بهما الإيديولوجيون الرأسماليون، لكنهما أنتجا (إنساناً ذا بعد واحد) حيث استبدلت دكتاتورية الفاشيين والنازيين، بدكتاتورية ناعمة، تستغل الإنسان، وتحوله إلى مجرد ترس في ماكنة الرأسمالية. بل أن الحياة برمتها تحولت إلى بقاء عامر بالأزمنة الميتة حسب تعبيره.
لو ان "ماركوزه" ظل حياً إلى الآن، ورأى، أو سمع، أو قرأ عن الزعماء العراقيين، لما تردد لحظة واحد، في كتابة مؤلف جديد، ربما يحمل نفس عنوان كتابه الشهير (الإنسان ذو البعد الواحد) مع تغيير بسيط، لا يزيد عن استبدال كلمة الإنسان بـ (الزعيم ذو البعد الواحد). وهذا رغم اختلاف الميدان، وانتقاله من التكنولوجيا وتنميط الإنسان إلى التشبث بالسلطة وتحطيم الإنسان. وسوف يأخذه العجب، و يصاب بالذهول والحيرة، وهو يرى قادة سياسيين، أتخموا العراق بالمشاكل المستعصية، وبنوا جبالاً من الخراب والدمار الشامل، طيلة الخمس عشرة سنة الماضية. ومع ذلك ظلت عيونهم ترنو إلى السلطة، ولم تصب حتى بالقذى!
حتى الذين يدعوّن تمثيلهم مكوناتياً، وبعد أن عاقبهم الشعب العراقي في الانتخابات الأخيرة، تمهيداً للفظهم كما تلفظ النواة، مازالوا مصرّين إلى حد الغثيان، على السعي لتصدر المشهد السياسي، وتكوين الكتلة الأكبر، املاً منهم في اعتلاء خيول الحكومة من جديد، والانطلاق بها نحو حفرة الطائفية واللصوصية، وتخريب ما بقي من الذات العراقية؟
ان على القوى العراقية التي أحيت الأمل، وبذلت جهوداً مضنية لتعليق مشكاة لا يخبو ضوؤها في نهاية النفق، وفازت في الانتخابات وفي عدد الأصوات، أن لا يفارقها الذكاء في عزل هؤلاء الفاسدين، الذين لا يرى البعض منهم معاناة الشعب العراقي وماَسيه التي قل مثيلها في عالم اليوم، بل ينظر إلى خارج الحدود، ويفتح أذنيه على سعتيهما، ليسمع ما يريده الآخرون، فيسرع إلى تنفيذه، وان كان يتقاطع مع مصالح شعبه وبلده.
هناك فرصة تاريخية لتشكيل الكتلة الأكبر، وتأليف الحكومة العراقية الجديدة من القوى والقوائم والأحزاب المعتدلة، القادرة فعلاً على قطع الطريق امام من يريد العودة إلى المستنقع الآسن، وتماسيحه التي إبتلعت الأخضر واليابس.
ولا بأس من التساهل مع قوى تريد تبرئة ذمتها والتعويض عما فاتها، ولديها الاستعداد الكافي للعودة الى حضن الوطن، وتحقيق ما يصبو إليه العراقيون، وإن كان جزئياً. فالمرحلة تتطلب توحيد الجهود والطاقات، وتعزيز اللحمة الوطنية، على أساس برنامج واضح لا غموض ولا لبس فيه، يلبي في الأقل الحد الأدنى من طموح العراقيين. وفي ذات الوقت إبعاد من يجري في دمه الفساد والفشل، وإلحاق الأذى بالعراق شعباً ووطناً، ولا يستطيع أن يتغير أبدا.
السؤال الذي يتصدر كل الأسئلة الحارقة هو هل يتحقق الأمل ونعيش حياة أقرب إلى الآدمية؟ أم ان "الشيف" الأجنبي سيكون قادراً على اعادة إنتاج الطبخة المسمومة التي برع فيها سابقاً؟

مرتضى عبد الحميد

*************

استمرار المفاوضات بين "سائرون" والتحالفات السياسية الاخرى
هل ستكون الأيام العشرة الأخيرة من رمضان "حاسمة" لتشكيل الحكومة؟
بغداد – طريق الشعب
كشف المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، جعفر الموسوي، عن وجود مفاوضات مستمرة بين تحالف "سائرون" مع الكتل السياسية الاخرى، منوها إلى ان الايام العشرة الاخيرة من شهر رمضان ستكون "حاسمة" بهذا الخصوص.
الحكومة الابوية

وقال الموسوي، في بيان، نشرته وكالات محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفهوم الحكومة الأبوية الذي طرحه السيد الصدر، يعني الدولة العادلة وتطبيق القانون، وهي ستراعي الجميع دون تمييز ما بين محافظة وأخرى ودون تفضيل فئة على فئة أخرى".

التدخل الخارجي

وأضاف ان "قرار زعيم التيار الصدري، هو قرار عراقي يسعى الى صد أي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للعراق من أي دولة كانت"، مبينا ان "هنالك قطارين يتجهان الى تشكيل الكتلة النيابية الاكثر عددا ، وتحالف سائرون يقود القطار الأول وائتلاف دولة القانون يقود القطار الثاني".

"قطاران لا يلتقيان"

وأكد الموسوي، استحالة التقاء هذين القطارين في نقطة مشتركة لتكوين تحالف واحد"، مبيناً أن ذلك سيؤدي الى تصادم وكارثة".
وتابع أن "الجميع يراقب حالياً وجهة القطارين قبل اتخاذ قرار بالانضمام الى احدهما، وهناك مفاوضات مستمرة بين تحالف سائرون مع الكتل السياسية والتي أثمرت عن معطيات وعهود ومواثيق لتشكيل الكتلة الوطنية الأكبر".

خطى ثابتة

وأوضح أن "تحالف سائرون يسير بخطى ثابتة نحو تشكيل الحكومة المقبلة بالتعاون مع الكتل السياسية التي تتفق على تنفيذ البرنامج الوطني، وهو ينظر في تحالفاته إلى مدى استعداد وإمكانية الكتل الاخرى في تنفيذ المشروع الوطني والذي في مقدمته السيادة ومحاربة الفساد وتوفير الخدمات".
ايام حاسمة

وشدد المتحدث باسم التيار الصدري، على أن "الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان ستكون حاسمة في تشكيل الحكومة"، موضحا ان "تسمية رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب متروك للفضاء الوطني الذي يشكل الكتلة النيابية الأكثر عدداً".

معارضة بناءة

وختم الموسوي، بالقول ان "تشكيل كتلة معارضة أصغر من الكتلة الأكبر لتمارس دور المعارضة القوية"، كاشفا عن "امكانية ذهاب تحالف سائرون الى المعارضة البناءة المدعومة بالجماهير الضاغطة إذا ما تمكن دولة القانون من تشكيل الكتلة الاكبر".

مآدب افطار

وذكرت تقارير إعلامية ان الأطراف السياسية لجأت مؤخرا إلى إقامة مآدب الإفطار للقاء بعضهم بعضا والبحث في تعقيدات تشكيل الحكومة المقبلة، لكنه وبحسب مراقبين، فان تلك اللقاءات التي كان يعول عليها في تجاوز الخلافات الداخلية، لم تنجح في فك "شيفرة" الكتلة الأكبر التي تشكل الحكومة المقبلة.
وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية في تقرير لها، نشر امس الاثنين، ان أبرز اللقاءات الأخيرة التي جمعت الكتل السياسية العراقية كانت مأدبة الإفطار التي جمعت السفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سيليمان، مع زعم تحالف "الفتح" هادي العامري، في خطوة نادرة.

ثلاثة تحديات

وأضاف التقرير ان "زعماء الكتل السياسية وقياديين فيها أجروا خلال الفترة الماضية لقاءات مكوكية، على هامش مآدب إفطار تُنظم بالتتابع، للبحث في فك تعقيدات تشكيل الحكومة الجديدة"، حيث أشارت مصادر مقربة من أجواء تلك الحوارات، إلى وجود ثلاثة أنواع من التحديات تواجه الحوارات وتعرقلها، أبرزها عدم وجود اتفاق على شكل الكتلة الأكبر، والثانية شكل الحكومة المقبلة في حال كانت حكومة غالبية سياسية أم وحدة وطنية، بالإضافة إلى رئيس الحكومة.

********
البصرة منزعجة من انخفاض ساعات تجهيز الكهرباء وتهدد بتظاهرات واسعة
البصرة - أحمد العكيلي
ابتدأ شهر رمضان وبدأت معه مشكلة الكهرباء التي يعاني منها اهالي البصرة حيث قلة ساعات التجهيز، وزيادة ساعات القطع، بدون برمجة منتظمة، حيث وصلت ساعات القطع من خمسة ساعات الى سبعة ساعات في اليوم الواحد.
المواطن عبد الحسين كاظم قال لــ"طريق الشعب " لقد جزعنا من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي وخصوصاً في رمضان وخاصة في وقت الإفطار وبشكل مفاجئ تنقطع لمدة ساعتين وتأتي ساعة وبعدها انقطاع مستمر، وهذا الانقطاع مُتَعمّد حسب قوله.
واضاف، على الحكومة المحلية في البصرة أن تعالج مشكلة الكهرباء وخاصة بعض الاهالي يعتمدون على الكهرباء الوطنية بسبب ان الامكانيات المالية لديهم وسط مشكلة البطالة والحالة الاقتصادية الصعبة تمنعهم من سحب خط ثانٍ من المولدات الأهلية.
وتساءل عبد الحسين، من الحكومة المحلية وكل من يهمه الأمر: ما هو موقفهم من المواطنين المرضى والعجزة والاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة من انقطاع الكهرباء عنهم؟، وقال نحن اهالي البصرة سوف لن نسكت وستكون لنا كلمة لإعادة الكهرباء الى وضعها الطبيعي وبدون انقطاع مستمر.
بدوره، قال هشام راضي لــ"طريق الشعب" نطالب الحكومة المحلية ان تضع حلولا لمشكلة الكهرباء التي عانت منها محافظة البصرة وخاصة في شهر رمضان، مستطردا، لقد بدأت مشكلة الكهرباء تتفاقم وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في هذا الصيف اللاهب، ونحن مواطني البصرة مللنا وجزعنا ولا توجد أي اذان صاغية الى مطالبنا بخصوص توفير الكهرباء وبشكل مستمر.
وعزا المشكلة الى "اتفاق بين اصحاب بعض المولدات الأهلية وبعض الموظفين في دوائر الكهرباء، بهدف زيادة سعر الامبير، الى جانب الفساد الحكومي الذي عطل الكثير من المشاريع الكهربائية، لكي تتم خصخصة قطاع الكهرباء، لصالح شركات وهمية تعود إلى بعض المتنفذين في السلطة.
واكد راضي، اذا استمرت مشكلة التيار الكهربائي سوف تكون لنا كلمة والخروج بتظاهرات واعتصامات تطالب بتوفير خدمات الكهرباء وعلى محافظة البصرة ان تحل لنا المشكلة الحاصلة في قطاع الكهرباء.
أحد اصحاب المولدات طالبا عدم الكشف عن اسمه قال لــ"طريق الشعب"، نحن لا ذنب لنا في انقطاع الكهرباء، بل نحن نتضرر ايضاً، من توفير كميات "الكاز" ومستلزمات المولدة الاخرى.

***********

ريبوار الطالباني يعلق على مذكرة التوقيف الصادرة في حقه: قرار سياسي
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس مجلس محافظة كركوك، ريبوار الطالباني، امس الاثنين، الحكم القضائي الصادر باعتقاله، "قرارا سياسيا"، مبينا ان الهدف منه حضوره الى كركوك.
وقال الطالباني في تصريح صحفي، ان "قرار المحكمة الصادر في كركوك باعتقالي هو قرار سياسي بالدرجة الاولى"، مشيرا الى ان "المادة القانونية التي اعتمدها القاضي هي 331 من قانون العقوبات العراقي".
واضاف ان "الهدف الاساسي من قرار المحكمة هو حضوري الى محافظة كركوك"، لافتا الى انه متواجد في اربيل ولم يهرب الى خارج العراق، حسب وصفه.
واوضح الطالباني ان "القاضي اصدر ذلك الحكم تحت ضغط الجبهة التركمانية"، مؤكدا بقوله "قمت بتمييز القرار لثلاث مرات الا ان القاضي لم يعر اهتماما لي أو للقرار".
وتابع "سأميز القرار ولن أحضر الى كركوك"، معللا سبب عدم عودته الى كركوك بـ"عدم استقرار الوضع الامني فيها بعد احداث 16 ايلول وحرق منزلي".
واصدرت رئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية، الاحد، مذكرة قبض وتحرٍ بحق رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة، ريبوار الطالباني، وفق احكام المادة 321 من قانون العقوبات العراقي.
*********

توقع ارتفاع درجات في الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
ذكرت هيئة الانواء الجوية، امس الاثنين، ان التوقعات تشير إلى ان البلاد قد تشهد ارتفاعا تدريجيا بدرجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري.
وأوضحت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "درجات الحرارة ستشهد ارتفاعا اعتبارا من الاثنين (امس)، في المنطقتين الوسطى والجنوبية وسيكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا"، مبينة ان "الطقس في المنطقة الشمالية سيكون طقسا غائما جزئيا مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة". وأضاف البيان أن "طقس الثلاثاء، سيكون في المنطقة الوسطى صحوا ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا ودرجات الحرارة مقاربة لليوم الذي قبله، كما ستشهد المنطقة الجنوبية درجات الحرارة أعلى". وفيما يتعلق بطقس الأربعاء المقبل، أشارت الهيئة إلى ان الطقس في المنطقة الوسطى سيكون صحوا ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، فيما سيكون الطقس في المنطقتين الشمالية والجنوبية طقسا غائما جزئيا ودرجات الحرارة ترتفع قليلا عن اليوم السابق"، مبينة ان "الطقس في المناطق كافة سيكون صحوا فيما ستكون درجات الحرارة مقاربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية وسترتفع في المنطقة الشمالية".
كما ان الطقس يوم الخميس المقبل، سيكون في المنطقة الوسطى غائما جزئيا ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق وتنشط الرياح على فترات مسببة تصاعد الغبار، فيما سيكون الطقس في المنطقتين الشمالية والجنوبية صحوا ودرجات الحرارة ترتفع قليلا عن اليوم السابق".

**************

عمليات تفتيش في بغداد خلال الأيام العشرة الاخيرة من رمضان

بغداد – طريق الشعب
أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، امس الاثنين، شروع عمليات تفتيش دقيقة خلال الأيام العشرة الاخيرة من رمضان في بغداد.
وقال معن خلال المؤتمر الأسبوعي لوزارة الداخلية، إن العمليات التي تجري في العراق هي للتفتيش والتطهير، وهي وفق معلومات استخباراتية دقيقة.
واضاف "ستكون هناك عمليات تفتيش دقيقة خلال الايام العشرة الاخيرة من رمضان بالتنسيق مع عمليات بغداد".

*************

اقامة خمس دعاوى جزائية على مفوضية الانتخابات وهذه تنتظر قرارا حاسما من المحكمة الاتحادية

بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة صادرة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن انتظارها، قرارا من المحكمة الاتحادية، بشأن قرار البرلمان السابق الذي طالب بالعد والفرز اليدوي والغى انتخابات الخارج، بعد رفضه من قبل رئاسة الجمهورية، فيما اعلنت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، اقامة 5 دعاوى جزائية على مفوضية الانتخابات.

قرار حاسم

وبين وثيقة المفوضية التي نشرتها وكالات محلية، ان "المفوضية تحترم كافة التشريعات والقرارات التي تصدر من مجلس النواب العراقي"، مشيرة الى ان "المفوضية تنتظر حسم قرار مجلس النواب من قبل المحكمة الاتحادية العليا كونه نقض من رئاسة الجمهورية".
واكد تحالف الفتح، امس الاثنين، ان تأخر المحكمة الاتحادية في مصادقتها على نتائج الانتخابات يعد العائق الاهم امام تشكيل الكتلة الاكبر، مبينا ان استجابة الكتل السياسية من اجل الحوار حول تشكيل الكتلة الاكبر جيدة حتى الان.
يذكر ان مجلس النواب عقد، في وقت سابق، جلسة استثنائية بشأن نتائج الانتخابات وقرر فيها إعادة العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات بنسبة 10في المائة في عموم محافظات العراق، بالإضافة الى الغاء اصوات الخارج.
خمس دعاوى

في الاثناء، قال رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، عادل نوري، في تصريح صحفي، ان "لجنة تقصي الحقائق قطعت شوطا كبيرا في عملها حتى الان"، مشيرا الى اننا "اقمنا 5 دعاوى جزائية على مفوضية الانتخابات".
واضاف ان "تقرير اللجنة سيعلن عنه عند الانتهاء من اخذ كافة الشهادات وتدوين الاقوال".
وتابع ان "اللجنة سجلت خروقاً قانونية ودستورية ومهنية، البعض منها ممنهج ومبرمج من المفوضية بالإضافة الى مخالفات لقوانين وقرارات المفوضية".

***********

ص3
بيئة ديالى: نصف حرائق البساتين "متعمدة"

ديالى – طريق الشعب
أكدت دائرة بيئة ديالى، أمس، أن نصف حرائق البساتين التي تندلع داخل المحافظة "متعمدة"، فيما اشارت الى ان السبب الرئيس وراءها هي عمليات التجريف. وقال مدير بيئة ديالى عبدالله الشمري في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "دائرته "تتابع بقلق بالغ ارتفاع واضح في معدلات حرائق البساتين خلال الاعوام الماضية والتي بلغت مستويات عالية جداً خاصة في بعقوبة ومحيطها". واضاف الشمري، ان "نصف حرائق البساتين والتي بلغت العشرات في الاشهر الماضية متعمدة من اجل تجريف تلك البساتين وتحويلها الى قطع سكنية". واشار مدير بيئة ديالى الى "خطورة ما يحدث لملف البستنة في المحافظة ككل باعتبارها تمثل حزاما اخضر للمدن والارياف وله تاثير مباشر على البيئة".

************
عمليات بغداد: تفجير الحسينية سبّب اربع اصابات طفيفة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أن تفجير منطقة الحسينية شمالي العاصمة اسفر عن اصابة اربعة مدنيين بجروح طفيفة.
وقالت القيادة في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "عبوة صوتية في السوق الاولى لمنطقة الحسينية كانت موضوعة اسفل احد البسطات انفجرت، اليوم، وتسببت باصابة اربعة اشخاص باصابات طفيفة جدا بسبب تطاير بعض المواد نتيجة العصف".
وكان مصدر امني قد افاد في وقت سابق من أمس الأول الاحد بان مدنيا قتل واصيب خمسة اخرون بانفجار عبوة ناسفة داخل سوق شعبي في منطقة الحسينية شمالي بغداد.

********
بغداد توافق على ارسال 5 ملايين لتر من البنزين الى الاقليم يوميا
الاتحادية تمنح حكومة كردستان مهلة اخيرة للإجابة على الطعن
في تصدير نفط الاقليم مباشرة
بغداد – طريق الشعب
قررت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، تأجيل دعوى الطعن بعدم دستورية تصدير اقليم كردستان للنفط المستخرج من أراضيه مباشرة، إلى الـ27 من حزيران الجاري.
وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة، إياس الساموك، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية نظرت خلال جلستها في دعوى الطعن التي أقامها وزير النفط الاتحادي/ اضافة لوظيفته، للطعن بعدم دستورية تصدير اقليم كردستان للنفط المستخرج من الأقليم ومحافظة كركوك مباشرة، وامهلت وكيل المدعي عليه ووكيل الشخص الثالث رئيس حكومة اقليم كردستان بشكل نهائي لغرض تقديم الاجوبة عن الدعوى".

حضور جميع الاطراف

وأضاف الساموك ان "الدعوى شهدت حضور جميع الاطراف، ومن ضمنهم الاشخاص الثالثة وهم وكلاء رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ووزير المالية الاتحادي، ورئيس حكومة اقليم كردستان/ اضافة الى وظائفهم".
وأشار إلى ان "وكيل المدعى عليه وزير الثروات الطبيعية والشخص الثالث رئيس حكومة الاقليم/ اضافة الى وظيفتهما، طلبا تأجيل الدعوى لعدم تمكنهما من التواصل مع موكليهما لإعداد اجابة خلال مدة التأجيل السابقة".
وقررت المحكمة إمهال الوكيل بنحو نهائي لتقديم لائحته الجوابية قبل عشرة ايام من موعد المرافعة المقبل، وبخلافه سيتم اعتباره صارفاً النظر عن الاجابة، ولهذا السبب تم تأجيل الدعوى إلى يوم 27 من الشهر الحالي.

الكمية لا تكفي

من جهته، أعلن رئيس مجلس محافظة أربيل، علي رشيد، عن موافقة وزارة النفط الاتحادية على ارسال 5 ملايين لتر من مادة البنزين الى إقليم كردستان يوميا.
وقال رشيد في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى المجلس في أربيل، ان "الحكومة العراقية كانت قد قررت سابقا بان ترسل 10 ملايين لتر من مادة (البنزين) الى إقليم كردستان شهريا"، مردفا بالقول انه "ابلغنا الوزارة بان تلك الكمية لا تكفي لسد الحاجة في الإقليم".
وأوضح انه "تم الاقتراح على الوزارة ان ترسل مليوني لتر الى أربيل، ومثلها الى السليمانية، وواحدا الى محافظة دهوك يوميا"، مشيرا الى ان الوزارة وافقت على الطلب بكتاب رسمي.

اسعار مدعومة

وتابع رشيد ان السعر الحالي للتر الواحد من مادة "البنزين" في إقليم كردستان 600 دينار، مستدركا بالقول ان المبلغ المسعر من قبل الحكومة الاتحادية هو 450 دينار للتر الواحد.
واكد ان حكومة كردستان لا تسطيع دعم أسعار البنزين، مشيرا الى ان وزارة النفط سترسل الكميات التي وافقت عليها الى الإقليم بالسعر المدعوم.
كركوك ترسل النفط الى ايران

وفي الشأن النفطي، اعلنت وزارة النفط الايرانية، عن بدء نقل النفط بالشاحنات من من حقول كركوك الى مدينة "درة شهر" في جنوب غربي ايران.
وذكر بيان نشر على الموقع الالكتروني لوزارة النفط الايرانية، أن "شاحنات النفط العراقي القادمة من مدينة كركوك دخلت إلي الأراضي الإيرانية لتفريغ حمولتها في خزانات مدينة درة شهر بعد حل مشلكة النقل بين الطرفين"، بحسب وكالة ارنا.
واضاف، ان "الشاحنات نقلت حتى الان بين 30 إلى 60 ألف برميل من النفط الخام من كركوك لتوفير قسم مما تحتاجه المصافي الإيرانية".
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد في تصريح صحفي، إن "تدفق النفط عبر الحوضيات الى ايران من نفط كركوك هو ضمن الاتفاق الذي أبرمته وزارة النفط مع وزارة النفط الإيرانية في صفقة تبادلية بنفس الكميات والمواصفات والذي يقضي بتصدير النفط العراقي من حقول كركوك عبر الحوضيات الى الحدود العراقية - الإيرانية بالقرب من منطقة كرمنشاه على ان يتم تسليم نفس الكميات في الموانئ التصديرية في جنوب العراق".

تبادل النفط

واتفق العراق مع إيران شهر كانون الأول الماضي على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق، مع نقل النفط بالشاحنات إلى كرمانشاه في إيران.
وكان عقد المقايضة النفطية بين إيران والعراق قد تم توقيعه علي قاعدة (CIF) يتحمل البائع بموجبه تكاليف نقل النفط، والتأمين حتى وصول الشحنة إلى الميناء المقصود".

*********
النجف: السجن 9 سنوات لمتهم
نشر صور فتيات على "انستغرام"
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنح النجف، أمس، ثلاثة أحكام بالحبس 3 سنوات يصل مجموعها لتسع سنوات بحق متهم قام بنشر صور لمجموعة فتيات على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام". وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "محكمة جنح النجف قضت ثلاثة أحكام بالحبس عن ثلاث دعاوى حركتها فتيات ضد متهم أقدم على عرض صور لهن على تطبيق "انستغرام"، لافتا إلى أن "الأحكام كانت الحبس 3 سنوات عن كل دعوى تنفذ بالتعاقب".
وأضاف بيرقدار، أن "المتهم طلب منهن مبالغ مالية مقابل عدم نشر الصور على تطبيق "انستغرام"، مبينا ان "المتهم اعترف أمام قاضي التحقيق بهذا العمل".
وأشار إلى أن "المحكمة أصدرت قرارها بالسجن وفقا لأحكام المادة 433 من قانون العقوبات العراقي".

********
النفط توقع ثلاثة عقود جديدة ضمن جولة تطوير الحقول الحدودية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس، عن توقيعها بالأحرف الاولى على ثلاثة عقود جديدة ضمن جولة تطوير الحقول الحدودية، مبينة ان هذه العقود لا تتضارب مع عمل اللجان المشتركة مع دول الجوار بشان الحقول الحدودية المشتركة.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الوزارة وقعت بالأحرف الاولى، ثلاثة عقود جديدة لتطوير وتاهيل الحقول النفطية والرقع الاستكشافية الحدودية مع شركتين صينيتين"، مبينا ان "الوزارة لديها خطط طموحة لتطوير هذه الحقول والرقع الاستكشافية الحدودية وتطوير المتبقي من الحقول الحدودية والبالغ عددها خمسة في القريب العاجل".
وطالب اللعيبي "الشركات الموقعة على العقود الستة بان تضع الخطط اللازمة لتطوير وزيادة معدلات الانتاج وفق المدد الزمنية المحددة في العقود المبرمة، فضلا عن قيام الشركات بتنفيذ المشاريع الخدمية للمناطق المحيطة بالحقول والرقع الاستكشافية، والاعتماد على تشغيل العمالة العراقية بنسبة لا تقل عن 95في المائة"، معربا عن امله في ان "يصل معدل الانتاج من الحقول الستة الى 500 الف برميل يوميا في المستقبل".
واكد اللعيبي ان "هذه العقود لاتتضارب مع عمل اللجان المشتركة مع دول الجوار بشان الحقول الحدودية المشتركة".
من جانبه قال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبدالمهدي العميدي ان "الوزارة وقعت مع شركة (GEO – JADE) الصينية عقدين لتطوير وتاهيل الرقع الاستكشافية والحقول في (نفط خانة) بمحافظة ديالى و(الحويزة) في محافظة ميسان، بالاضافة الى توقيع عقد مع شركة (UEG) الصينية لتطوير الرقعة الاستكشافية حقول (السندباد) في محافظة البصرة"، مشيرا الى ان "الوزارة ستقوم بارسال العقود الستة الموقعة مع الشركات الاسبوع القادم الى لجنة الطاقة في مجلس الوزراء للاطلاع والمصادقة".

*******
السجن المؤبد لـ"داعشية" فرنسية
باريس : المحكمة جرت في ظروف مرضية
بغداد – طريق الشعب
علقت وزارة الخارجية الفرنسية على الحكم بالسجن المؤبد الذي أصدرته المحكمة الجنائية المركزية في بغداد بحق "الداعشية" الفرنسية ميلينا بوغدير، بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش، مؤكدة انها تحترم سيادة قضاء العراق.
وقالت الوزارة في بيان لها، إنها تحترم سيادة الهيئات القضائية العراقية، مشيرة إلى ان باريس أحيطت علما بالحكم على بوغدير بالمؤبد في العراق، لانضمامها إلى تنظيم داعش، مبينة أن "المحكمة جرت في ظروف مرضية من وجهة نظر الحماية القنصلية".
وأوضحت أن "ممثلي الإدارة القنصلية حضروا كل جلسات المحاكمة ووضعوا في تصرف المحكمة مترجما فوريا متخصصا".
وأضافت أن "المحاكمة أرجئت شهرا لإتاحة المجال أمام محاميها الجديد العراقي، للاطلاع على الملف من مستشاريه الفرنسيين وتحضير دفاعه".
وتابعت إن "وكلاء الدفاع الفرنسيين الثلاثة عن بوغدير وهم المحامون بوردون وبراديل وبرنغارث الذين كانوا حاضرين في المكان سُمح لهم بالمشاركة في جلسات المحكمة إلى جانب محاميها العراقي وبطرح أسئلة على بوغدير".
وكانت الخارجية الفرنسية، قد أكدت في وقت سابق، ان "باريس في حوار منتظم مع السلطات العراقية بهدف إبلاغها خصوصا، كما فعلت على الدوام، بمعارضتها تنفيذ عقوبة الإعدام، وبضرورة احترام المعاهدات الدولية التي تحظر خصوصا أساليب التعامل اللاإنسانية، أو تلك التي تحط من قدر الإنسان".
يذكر أن المحكمة الجنائية المركزية أصدرت، أمس الأحد، حكما بالسجن المؤبد على "الداعشية" الفرنسية البالغة من العمر 27 عاما، بعد إدانتها بتهمة الانتماء إلى داعش، فيما اتهم محاموها فرنسا بالسعي نحو منع مواطنيها الذين تحولوا إلى متطرفين من العودة إلى بلدهم.

*******
الكهرباء تطلب الالتزام بحصص بغداد والمحافظات من الطاقة
بغداد – طريق الشعب
طالب وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي، أمس الاثنين، مجالس المحافظات من خلال اللجنة التنسيقية العليا بالالتزام بحصصها المقررة من الطاقة الكهربائية وعدم التجاوز على حصص المحافظات الاخرى من اجل تحقيق العدالة في التوزيع والحفاظ على استقرارية منظومة الكهرباء الوطنية.
وقال الفهداوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الوزارة تسعى الى زيادة الطاقة المجهزة للعاصمة بغداد لأكثر من (4000) ميكاواط بعد ان وصلت يوم امس الاحد الى (3800) ميكاواط"، مشيراً الى ان مجلس الوزراء خصص لوزارة الكهرباء (10) مليار دينار من تخصيصات الطوارئ سيتم فيها شراء (1000) محولة جديدة سعة (400 و250 ك ف) من شركة ديالى العامة التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن.
ووجه الفهداوي "المديرين العامين لمديريات التوزيع، بحثّ شركات القطاع الخاص الفائزة بعقود الخدمة والجباية بتوعية المواطنين من اجل خفض الاحمال لمناطق مسؤولياتهم".
وكان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي قد أعلن السبت الماضي عجز وزارته عن مواكبة تزويد الطاقة للمناطق المشمولة بمشروع الخصخصة الذي تم اعتماده مؤخرا في العاصمة بغداد.
وقال الفهداوي في مؤتمر عقد في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد، انه "عجزنا عن مواكبة الطلب على الطاقة الكهربائية في المناطق المشمولة بالخدمة والجباية وتم شمولها بالقطع المبرمج".
وطالب الوزير المواطنين بترشيد الاستهلاك للطاقة قائلا ان "المواطنين في البداية اعتقدوا ان مبالغ استيفاء أجور الطاقة ستكون مرتفعة جدا ولكن عندما شاهدوا انها بسيطة عادوا للأسف الى هدر الطاقة".

*********
إطلاق ٥ آلاف حاوية بعد التسهيلات الأخيرة في موانئ ام قصر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكمارك، عن اطلاق اكثر من ٥٠٠٠ حاوية بعد التسهيلات الأخيرة بموانئ ام قصر في محافظة البصرة.
وقالت الهيئة في بيان تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تطبيقا لقرار مجلس الوزراء المرقم (١٨٦) لسنة ٢٠١٨ والذي بدأ العمل به في ٢٠١٨/٥/٢٥ حيث تم اتخاذ الأجراءات والتسهيلات المشار اليها في القرار انفا وتمت المباشرة بادخال الحاويات المكدسة في ميناء ام قصر الشمالي والموانئ الأخرى".
واضافت الهيئة، أنه "تم إطلاق أكثر من (٥٠٠٠) حاوية بايرادات بلغت أكثر من احد عشر مليار دينار بدءا من تنفيذ القرار الذي كان للهيئة العامة للكمارك دور كبير في اصداره بعد مخاطبتها اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء بشأن الازمة التي حصلت في منافذ البصرة من تكدس الحاويات وعزوف التجار والمخلصين عن ادخال بضائعهم بعد تولي هيئة المنافذ الحدودية عملها هناك".

***********
داعش يفشل في اختراق أسوار بعقوبة
ضبط أكثر من 400 حاوية مملوءة بمواد متفجرة وتدمير 5 انفاق في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، عن ضبط أكثر من 400 حاوية مملوءة بمواد متفجرة في ايمن الموصل، فيما تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية من تدمير 5 أنفاق لتنظيم داعش شمال المدينة.
وقال الناطق باسم الداخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "فوج طوارئ الشرطة الثاني التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً‏ على معلومات دقيقة تمكن من العثور على كدس يحتوي على اكثر من 400 حاوية مملوءة بمواد متفجرة سريعة الاشتعال في منطقة حي التنك في الجانب الأيمن لمدينة الموصل".
عمليات استباقية

في الاثناء، ذكرت وزارة الدفاع، أن مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 تمكنت من تدمير 5 أنفاق لتنظيم داعش شمالي مدينة الموصل.
وقالت الوزارة، في بيان لها، إن "الاستخبارات العسكرية وضمن منهاجها في تنفيذ عمليات تعرضية استباقية تهدف الى الوصول إلى الملاذات والمضافات التابعة لتنظيم داعش الإرهابي، وبمعلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من الوصول إلى 5 مضافات على شكل أنفاق في منطقة جبل بادوش شمالي الموصل".
وأضاف البيان، أنه "خلال مداهمة الأنفاق، تم العثور داخلها على عدد من الصواريخ القاذفة آر بي جي 7، وصواريخ كاتيوشا ومنصات لإطلاق الصواريخ وقاعدة هاون وأعتدة خفيفة وأفرشة وأغطية ومواد غذائية، موضحة أنه تم تدمير الأنفاق والمواد من قبل المفارز الهندسية التابعة للفرقة".
تفجيرات تحت السيطرة

وفي محافظة الانبار، أعلن مركز الإعلام الأمني، عن تفجير 16 عبوة ناسفة تحت السيطرة وتدمير ثلاث مضافات.
وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، إن "قوة من قيادة عمليات سامراء واثناء تفتيش الطريق المؤدي الى خط اللاين عثرت على عبوة محلية الصنع وعالجتها دون حادث، كما القت قوة أخرى من القيادة ذاتها القبض على مطلوب في ناحية الإسحاقي".
وأضاف أن "قوة من قيادة عمليات ديالى وخلال عملية تفتيش قرية الصخيرية عالجت غرفا طينية متروكة من الممكن استخدامها كمضافات لعصابات داعش الإرهابية، وعثرت على عبوة محلية الصنع، في حين القت القبض على مطلوب في ناحية قره تبة".
ولفت الى أن "قوة من قيادة عمليات الجزيرة فجرت 16 عبوة ناسفة ودمرت 3 مضافات ضمن قاطع المسؤولية".

تفكيك خلايا نائمة

أكدت اللجنة الامنية في مجلس ديالى، أمس، أن تنظيم داعش فشل في اختراق اسوار بعقوبة، فيما اشارت الى النجاح في تفكيك خلايا نائمة في طور التشكيل داخل المدينة.
وقال رئيس اللجنة صادق الحسيني في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "داعش حاول عدة مرات اختراق اسوار بعقوبة الامنية خلال الاشهر الماضية من خلال التحضير لاعمال عنف تستهدف بالاساس المناطق المدنية لبث الرعب والفزع في قلوب الاهالي الا ان القوى الامنية والاستخبارية احبطت محاولاته".
واضاف الحسيني، ان "داعش فشل في اختراق اسوار بعقوبة بسبب الجهد الامني وتطور واضح في عمل الاجهزة الاستخبارية"، مؤكدا "النجاح في تفكيك خلايا نائمة كانت في طور التشكيل داخل بعقوبة مؤخرا".
وتابع الحسيني، ان "بعض مخططات داعش كشفت من خلال تعاون الاهالي واعطاء المعلومات المهمة للقوى الامنية"، لافتا الى ان "الامن في ديالى بشكل عام افضل بكثير من محافظات اخرى".

جوازات ألمانية مزورة

وفي سياق آخر، اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، القبض على ثلاثة مسافرين سوريين في مطار بغداد كانوا يرومون السفر إلى مدينة فرانكفروت الألمانية بجوازات سفر ألمانية مزورة.
وقالت الهيئة، إنه تم "إلقاء القبض على ثلاثة مسافرين يحملون الجنسية السورية كانوا يرومون السفر إلى فرانكفورت بجوازات سفر ألمانية مزورة تم اكتشافها من قبل مركز اقامة وجوازات مطار بغداد الدولي".
وأضافت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "تم إحالتهم (المسافرين الثلاثة) إلى مركز شرطة المطار".

***************

ص4
اعتقال خلية في سيبيريا تجند متطرفين

موسكو - وكالات
أعلنت إدارة هيئة الأمن الفيدرالية الروسية في إقليم كراسنويارسك في سيبيريا، عن اعتقال 11 عنصرا تابعين لخلية تجند متطرفين وترسلهم إلى المجموعات الإرهابية في سوريا وأفغانستان.
وجاء في بيان صدر عن الإدارة: "كشف موظفو إدارة هيئة الأمن الفيدرالية الروسية في إقليم كراسنويارسك نشاط خلية دينية تعمل على إيديولوجية أحد الهياكل الإرهابية، ويقوم عناصرها بنشر دعاية الإرهاب في المنطقة".
وأضاف: "خلال عمليات التحري اعتقل موظفو إدارة هيئة الأمن الفيدرالية الروسية (أف أس بيه) في إقليم كراسنويارسك 11 عنصرا من الخلية المذكورة، اثنان منهم قدموا إلى كراسنويارسك من قرغيزستان، وأنشأوا قناة لتجنيد وإرسال المتطرفين إلى سوريا وأفغانستان للالتحاق بالمجموعات الإرهابية هناك".

*********
حزب يميني مناهض للاجئين يفوز في سلوفينيا

ليوبليانا - وكالات
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في سلوفينيا أن الحزب الديمقراطي المناهض للهجرة يقترب من تحقيق فوز نهائي بعد حصوله على 25في المائة من الأصوات. والحزب الديمقراطي من يمين الوسط، بزعامة رئيس الوزراء السابق، يانيز يانزا، معروف بمواقفه المتشددة تجاه المهاجرين والهجرة. ويرجح مراقبون أن يواجه يانزا صعوبة في تشكيل الحكومة بسبب موقفه من الهجرة، الذي حد من شركائه المحتملين في أي حكومة ائتلافية. ويعارض الحزب الديمقراطي السلوفيني بشدة نظام الحصص ويقول إن معظم الأموال، التي استخدمت لدعم استقبال المهاجرين كان يجب تحويلها الى قوات الأمن. واكتسبت الأحزاب المعارضة للخطط، التي ستقبل بموجبها الدول طالبي اللجوء ضمن نظام للحصص، شعبية في عدد من دول شرق أوربا ولاسيما المجر وبولندا.

*********
مجلس النواب الى دورة استثنائية لبحث الضرائب
الانتفاضة الشعبية السلمية تطيح برئيس الحكومة الاردنية

عمان - وكالات
قالت مصادر سياسية إن العاهل الأردني الملك عبد الله قد قبل استقالة رئيس الوزراء هاني الملقي في مسعى لتهدئة الغضب الشعبي من السياسات الاقتصادية التي فجرت أكبر احتجاجات منذ عدة أعوام، وكلف وزير التربية عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الجديدة.
وطالب محتجون بإقالة الملقي خلال سلسلة من الاحتجاجات على زيادات ضريبية يدعمها صندوق النقد الدولي وسببت اضطرابات في المملكة.
وذكرت المصادر أن الملك عبد الله استدعى الملقي إلى قصره.
وعين الملقي في أيار 2016 وعهد إليه بمسؤولية إحياء الاقتصاد المتعثر وإنعاش الأجواء التي تأثرت بسبب الاضطرابات الإقليمية.
وزاد الغضب الشعبي بسبب السياسات الحكومية المدفوعة بمطالب صندوق النقد الدولي منذ الزيادة الحادة في الضرائب هذا العام ورفع الدعم عن الخبز وهو سلعة رئيسة بالنسبة للفقراء.
وأدت زيادة الأسعار إلى تراجع شعبية الملقي.
وخرج آلاف الأردنيين في شوارع العاصمة عمان وفي البلدات الرئيسة في استمرار لاحتجاجات بدأت يوم الأربعاء الماضي.
واتسع نطاق الاحتجاجات يوم السبت بعد أن رفض الملقي سحب مشروع قانون يرفع الضرائب الشخصية وضرائب الشركات قائلا إن هذا القرار يرجع للبرلمان.
وذكر شهود أن المحتجين الذين تجمعوا قرب مقر الحكومة قالوا إنهم لن يفضوا الاحتجاج إلا إذا تراجعت الحكومة عن مشروع قانون الضرائب الذي أرسلته الى البرلمان الشهر الماضي والذي يقول منتقدون إنه سيؤدي الى تدني مستويات المعيشة.
ودعت نقابات تمثل عشرات الآلاف من الموظفين في القطاعين العام والخاص الى إضراب عام يوم الأربعاء بعد أن رفضت الحكومة مطالبهم بسحب مشروع القانون.
وتقول الحكومة إنها تحتاج مزيدا من الأموال للخدمات العامة وإن التعديلات الضريبية تقلص الفوارق الاجتماعية لأنها تضع العبء الأكبر على أصحاب الدخول المرتفعة ولا تمس محدودي الدخل تقريبا.
في الاثناء، قالت وكالة الأنباء الأردنية إن مجلس النواب الأردني سيقوم باستئذان الملك عبد الله لعقد دورة استثنائية في أقرب وقت ممكن لبحث زيادات ضريبية مقررة يريد معظم النواب أن تتراجع عنها الحكومة.
ونقلت الوكالة عن رئيس المجلس عاطف الطراونة قوله "لدى المجلس رغبة كبيرة برد تعديلات قانون الضريبة" التي أججت أكبر احتجاجات منذ سنوات في العاصمة عمان ومدن أردنية أخرى.
وأضافت نقلا عن الطراونة "مجلس النواب يتجه الى استئذان الملك لعقد دورة استثنائية بأقرب وقت".
وتابع "في رد القانون نزع لفتيل الاحتجاجات التي تشهدها بعض مناطق المملكة جراء استعجال الحكومة في إرسال التعديلات قبيل إجراء حوار شامل عليها".

*********
معارك كرّ وفرّ في اليمن
وهادي يتوقع نصرا وشيكا
صنعاء - وكالات
أعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أن بشائر النصر على مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين" تلوح في الأفق وباتت قريبة جدا.
وقال الرئيس هادي خلال اجتماع لهيئة مستشاريه بحضور نائبه الفريق الركن علي محسن صالح ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر ووزير الخارجية خالد حسين اليماني: "بشائر النصر تلوح في الأفق حيث كانت البداية عدن وستكون الخاتمة في العاصمة صنعاء".
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن هادي أطلع خلال الاجتماع هيأة مستشاريه بنتائج لقاءاته في مدينة جدة بالملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد.
كما تطرق هادي إلى "حصيلة لقائه مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مؤكداً موقف اليمن الداعم للسلام المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216".
على الصعيد الميداني تمكنت قوات الجيش اليمني المدعومة من التحالف من تحقيق تقدم جديد في معارك مع مسلحي جماعة "أنصار الله" في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر في المركز الإعلامي للجيش اليمني أن الجيش سيطر بإسناد من التحالف على منطقة الثمد، ومناطق أخرى في مديرية برط العنان غرب الجوف، عقب معارك مع الحوثيين.

*********
الحريري يبلغ الكتل النيابية اللبنانية ترشيح نساء للكابينة الحكومية
بيروت - وكالات
يسعى سعد الحريري، المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية لأن تكون ربع المناصب الوزارية على الأقل من حصة النساء، رغم العقبات الكثيرة التي تواجهه في تشكيلها. وأكد الحريري أمام زواره أكثر من مرة، ومنهم النائب بولا يعقوبيان، أنه يطمح الى تشكيل حكومة يكون 25في المائة من وزرائها من النساء، حتى أنه اتخذ على ما يبدو قرارا بأن يطبّق مبدأ "الكوتا الوزارية" أولا في تياره، من خلال توزير سيدتين من أصل 5 من الوزراء الذين يشكلون الحصة الوزارية لكتلته النيابية.
وتقول المعلومات القليلة المسربة عن مخاض تشكيل الحكومة في لبنان، إن الحريري أبلغ كل الكتل النيابية، بما في ذلك كتلة حزب الله (الوفاء والتحرير) بوجوب بذل جهود لطرح أسماء نساء لتمثيل هذه الكتل في الحكومة، بما يسمح بأن يكون ربع الحكومة المقبلة من العنصر النسائي، ليشكل ذلك سابقة في تاريخ الحكومات اللبنانية والعربية عامة التي لطالما كان التمثيل النسائي فيها رمزيا أو صوريا.

**********
رزان النجار شهيدة الإنسانية
غزة - وكالات
لم تكترث الممرضة المتطوعة رزان النجار، ابنة العشرين ربيعاً، بالانتقادات التي وجهت اليها من الكثير من المشاركين في مسيرة العودة، بوجودها في الصفوف الأولى للمسعفين، بل وجهت رسالة للفتيات في قطاع غزة، أن يسيروا على خطاها، وأن تكون قدوتهم في الدفاع عن الوطن، بإيصال رسالتها الإنسانية من المناطق الأكثر سخونة.
وكتبت رزان على فيسبوك قبل استشهادها: "راجع ومش حتراجع، وارشقني برصاصك ومش خايف، وأنا كل يوم بكون بأرضي سلمي وبأهلي حاشد، مستمرون بجمعة من غزة إلى حيفا".
وحوّلت رزان صفحتها على "الفيسبوك"، سجلاً لتاريخ البطولات الفلسطينية وقصص التحدي والمقاومة في مسيرات العودة، وسجلت الانتهاكات الإسرائيلية اليومية قرب السياج الفاصل، ووجدت تفاعلاً من الراغبين بمتابعة الأوضاع في مسيرة العودة.
رحلت رزان، وتركت خلفها جرحاً غائراً، أصاب كل الشعب الفلسطيني، وكل حر سمع خبر استشهادها. وكانت مشاهد الألم حاضرة حول ثلاجة الموتى في المستشفى الأوروبي قرب جثمان الشهيدة رزان، فالبكاء والصراخ انتشرا في أروقة المستشفى، من زميلاتها في العمل من جهة، ومن عائلتها وأسرتها من جهة أخرى.
والدتها لم تتحمّل الخبر، ولم تتحمل المشهد، فجلست على مقربة من ثلاجة الموتى، تحتضن ملابس ابنتها الشهيدة التي كانت ترتديها قبل استشهادها. إحدى زميلاتها المسعفات، روت تفاصيل اللحظات الأخيرة لاستشهاد رزان، حيث قالت، إنها وصلت إلى أحد الجرحى وهي ترفع يديها لتسعفه قرب السياج الفاصل، لكن قناص إسرائيلي استهدفها قبل الوصول.
أشرف النجار والد رزان، قال إنه "لم يتوقع يوماً من الأيام، أن يتم استهداف ابنته خلال عملها الإنساني، رغم ارتدائها زي العمل الطبي، خاصة أنها كانت في كل حالة تتقدم لها، ترفع يديها للاحتلال".
وقال إن ابنته التحقت بالعمل التطوعي منذ انطلاق مسيرات العودة، وأدّت واجبها على أكمل وجه، لكن الاحتلال يصر على ارتكاب الجرائم دائماً، وأن الكل الفلسطيني مستهدف، والدليل على ذلك، استهداف المسعفة رزان.

********
المعارضة تشدد ضغوطها على المستشارة ميركل بشأن فضيحة اللجوء
برلين - وكالات
أكد كريستيان ليندنر رئيس الحزب الديمقراطي الحر في ألمانيا تمسكه بفكرة تشكيل لجنة برلمانية لتسليط الضوء على فضيحة منح مئات اللاجئين من قبل فرع مكتب اللجوء والهجرة بمدينة بريمن، حق اللجوء بدون سند قانوني.
و قدم الحزب طلبا بهذا الشأن للبرلمان الألماني (بوندستاغ)، غير أنه لا يتوفر على ما يكفي من الدعم في البرلمان لتحقيق هدفه. فحزب الخضر يؤيد رؤية الحزب الاشتراكي الديمقراطي والتي تقوم على ضرورة تقديم ايضاحات بشأن ما حدث من خلال لجنة الداخلية في البرلمان.
غير أن حزب الخضر لم يستبعد تشكيل مثل هذه الهيئة في المستقبل. وسبق لوزير داخلية ولاية بافاريا يوآخيم هيرمان أن أكد بالقول "لا نحتاج وفقا لرؤيتي لمثل هذه اللجنة، ولكن ليس لدينا مشكلة أيضا إن تم تشكيلها". أضاف هيرمان قائلا إن من المهم الآن بالدرجة الأولى "تعديل قانون إجراءات اللجوء كلية، وأن ننظر إلى المستقبل".
وتواجه المستشارة ميركل وحكومتها اتهامات بالتورط في فضيحة مكتب الهجرة واللجوء. وقال المدير السابق للمكتب فرانك يورغن فايزه في تصريح لأسبوعية دير شبيغل "إن الفشل يتمثل في عدم تحرك الحكومة، مع أن التحديات التي كان على ألمانيا أن تواجهها كانت واضحة".
واضاف "كان بالإمكان تفادي الأزمة". وأوضح أنه أبلغ ميركل مرتين شخصيا بهذه المشاكل عام 2017 من دون أن تتخذ أي إجراءات.

***********
بوتين: مساجلات سياسية في أمريكا سببت تأخر عقد قمة مع ترامب
فيينا - وكالات
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات أذيعت، أمس، إن المساجلات السياسية في الولايات المتحدة هي السبب في صعوبة ترتيب قمة مع الرئيس دونالد ترامب.
وقال ترامب في آذار إن الزعيمين سيلتقيان قريبا. لكن منذ ذلك الحين توترت العلاقات، الهشة بالأساس، بين واشنطن وموسكو بسبب الصراع الدائر في سوريا وتسميم جاسوس روسي سابق في بريطانيا.
وقال بوتين الشهر الماضي إن القمة المقترحة تعطلت بسبب مشكلات وإنها ليست واردة في الوقت الراهن.
ورد على سؤال لهيئة الإذاعة النمساوية (أو.ار.اس) عن سبب استغراق التحضير للقمة كل هذا الوقت قائلا: "يجب ان تسألوا أقراننا في الولايات المتحدة. في رأيي يرجع ذلك للمساجلات السياسية المحلية العنيفة في الولايات المتحدة".
ولم يعط بوتين، الذي أجرى حديثا مع هيئة الإذاعة النمساوية قبيل زيارة للنمسا اليوم الثلاثاء، مزيدا من التفاصيل.
ويتعرض ترامب الى ضغوط من التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر فيما إذا كانت روسيا قد تدخلت في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 وما إذا كانت قد تواطأت مع حملة ترامب - وهو ما ينفيه كل من ترامب وبوتين.
وقال بوتين في مقتطف من الحديث نشر قبيل بث الحديث كاملا مساء الاثنين "في أحد مناقشاتنا الأخيرة قال دونالد (ترامب) إنه قلق من خطر الدخول في سباق تسلح جديد. وأنا اتفق معه تماما".

**********
بعد 29 عاما على نهاية التجربة الاشتراكية
دراسة: فقر متزايد في مدن المانيا الديمقراطية السابقة
رشيد غويلب
اظهرت دراسة حديثة ان الانقسام الاجتماعي يغير صورة المدن في المانيا، خصوصا في جزء البلاد الذي كان يشكل قبل حوالي 29 عاما جمهورية المانيا الديمقراطية. فقد اتسعت في السنوات الاخيرة ظاهرة الأحياء المعزولة ، نتيجة الفصل الواضح بين الفقراء والأغنياء.
جاء ذلك في تقييم اجراه "معهد برلين للبحوث الاجتماعية" لبيانات تتعلق بـ 74 مدينة المانية. ووفقا للدراسة فانه منذ عام 2005، تركز 80 في المئة من السكان في تلك المدن، وهم يعتمدون في حياتهم على الحد الأدنى من المساعدة الاجتماعية والمعروفة قانونيا بـ"الضمان الأساسي"، والتي تم تقليصها وفرض شروط اضافية على التمتع بها نتيجة لاقرار ما يسمى بحزمة قوانين "غيرهارد شريدر"، كجزء من سياسات الليبرالية الجديدة التي اعتمدتها حكومة المستشار الالماني السابق "غيهرد شرورودر" ولا تزال سارية المفعول. وتمتاز هذه المدن بوجود عوائل فقيرة غنية باعداد اطفالها.
وتم إجراء الكشف باستخدام ما يسمى مؤشر التمييز، الذي يشير الى النسبة المئوية للمشمولين بقوانين"هارتس 4" الذين سيضطرون الى الانتقال الى حي آخر لتحقيق توزيع متساوي في جميع أنحاء المدينة. وفي العديد من المدن يشمل هذا ما بين 35 و 40 في المئة من المستلمين للمساعدات الاجتماعية.
وبين عامي 2005 و 2014 ، ازداد التمييز الاجتماعي بين الأطفال في معظم مدن البلاد، خصوصا مدن شرق المانيا.
وسجل أعلى المعدلات في مدن روستوك وشفيرين وبوتسدام وإيرفورت. وفي اطراف هذه المدن هناك احياء سكنية اجتماعية كبيرة، تم بناؤها في سنوات السلطة الاشتراكية. في روستوك عاش قرابة 70 في المئة من السكان في هذه الاحياء ، وفي شفيرين لا يزال يسكنها 57 في المائة من سكان المدينة. ويشير واضعا الدراسة مارسيل هيلبغ وستيفاني ياننن الى ان العديد من هذه المجمعات السكنية تحولت بعد تفكيك النظام الاشتراكي الى مناطق ملتهبة، يحتشد فيها" الاطفال الفقراء بالحجم الذي نعرفه في الولايات المتحدة الأمريكية".
وتشدد الدراسة على ان الانقسام الاجتماعي ليس ارثاً من جمهورية المانيا الديمقراطية السابقة، يل على العكس: "كان التفاوت الاجتماعي في المدينة الاشتراكية صغيرا، بالمقارنة مع جارتها الراسمالية". وفي نهاية المطاف كانت المانيا الديمقراطية السابقة تسعى الى "تجاوز التباينات بين الفئات الاجتماعية والطبقات".
ويتبنى اقتصاد السوق الرأسمالي معايير مغايرة. ويصف واضعا الدراسة هذا التطور بـ"غير المسبوق تاريخيا"، و " في حين كان التباين الاجتماعي في بداية التسعينات محدوداً جدا في مدن المانيا الشرقية، فانه اليوم، وفي معظم الحالات، فوق المستوى القائم في مدن المانيا الغربية السابقة".
وبعد "إعادة توحيد " المانيا ، انتقل العديد من العوائل مع أطفالها إلى الريف ، في حين تجمع العاطلون عن العمل والمتضررون اجتماعيا في هذه الاحياء. وكان هذا التطور ناجماً عن قرارات سياسية. ولأن الدولة تتحمل تكاليف الإسكان لمتلقي "هارتس 4" التي تحدد وفق اولويتها الحد الأعلى لايجار المتر المربع الواحد، فان الحكومة تتدخل "في سوق الاسكان وتصبح لا عباً مؤثراً في انتاج التفاوت الاجتماعي ".وينطلق واضعا الدراسة من ان حزمة هارتس 4 ادت ، منذ عام 2005، إلى تفاقم الوضع الاجتماعي في هذه المجمعات السكانية".
ومنذ وقت طويل يحذر علماء الاجتماع من "الآثار السلبية للجوار"، فعندما يعيش الفقراء والمهجرون مع بعضهم، يفتقد "المثال الايجابي الذي يقتدي به الاطفال والمراهقون". ويؤكد واضعا الدراسة انه قد تبدو صورة الحي وكأنها سلبية في الداخل والخارج " وبهذا تصبح مكانا للنمطية والتميز". وفي 36 مدينة مشمولة بالدراسة يعيش اكثر من نصف الاطفال على الحد الأدنى للمساعادات الاجتماعية. وبهذا الخصوص يؤكد الباحث ستيفاني ياننن ان"هذا التطور يمكن ان يؤثر سلبا على فرص حياة الاطفال الفقراء".
ان تركز وجود مجمعات السكن الاجتماعية، في الغالب، في المناطق التي يسكنها الفقراء اصلا، لا يشكل ضمان لخلق تلاقح اجتماعي. ويؤكد واضعا الدراسة "ان هذا لا يعني ان بناء المساكن الاجتماعية لا يحد بشكل فاعل من الانقسام الاجتماعي"، وينصحان في التوسع في بناء المساكن الاجتماعية، ولكن في جميع احياء المدينة.


***************
ص 5

احتفاء بالمبدع الشاعر ياسين طه حافظ

في غمرة احياء الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، احتضنت قاعة "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد، يوم 30 نيسان الماضي، حفل تكريم للمبدع الشاعر ياسين طه حافظ.
شاركت في الحفل جمهرة من الادباء والفنانين والاكاديميين وغيرهم من المثقفين، وقد توسطهم الرفيق حميد مجيد موسى السكرتير السابق للحزب الشيوعي العراقي.
ادار الجلسة الرفيق ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب، الذي دعا اولا الرفيق مفيد الجزائري ليقدم كلمة الحزب في المناسبة. بعده تحدث الناقد على الفواز باسم اتحاد الادباء والكتاب في العراق، فالاديب حسين الجاف عضو قيادة الاتحاد، ثم جاء دور الفنان ميمون الخالدي، الذي القى مقاطع ضافية من القصيدة الملحمية للشاعر المحتفى به "وردة النار عبر العصور".
وفي الجزء الثاني من الاحتفال استمع الحضور الى ثلاثة مواد بحثية عن الشاعر وشعره، قدمها النقاد فاضل ثامر، د. عباس الغالبي، واخيرا د. علي متعب جاسم.
وقد نشرنا على هذه الصفحة من عدد الخميس الفائت بعض وقائع الحفل وما ألقي فيه، واليوم نقدم البقية وبينها بحثان نقديان ( مختصرين بالطبع وسيظهر نصاهما كاملين في عدد مقبل من مجلة "الثقافة الجديدة").

************

"سليل ذلك المعهد الثوري العظيم "

يبتسم لنا الحظ اليوم فنجلس في حضرة الابداع. لا يحدث هذا كل يوم، ولا كل فصل. كلّ حَوْلٍ .. ربما.
نجالسه، نقاربه، نقبس من صفائه، وضيائه، ننعم بلطفه، ونُسعد باحتضانه.
الابداع ربيع الانسان. مُشتبَك هوى الحياة ونعمة التأمل، وشهوة المعرفة والاكتشاف، وموهبة الغور والتحليق، وامتياز الحب والجسارة وجمال التعبير.
الابداع هو الحياة. في غيابه تذوي وتنكفيء.
نحتفي به اليوم مجسدا في شاعر كبير، وشخصية ثقافية وطنية وانسانية مرموقة، وابن بار بأهله وبشارعه العراقي.
مرةً قال انه يُسأل عن سبب احترام الناس وحبهم له، فيرد انه هو من يحب الناس ويحترمهم. ولا نفاق او تزلف. فهو يحيّي جانب الخير فيهم. ويضيف: هذه هي الحياة.
إنجازه لا يبارى حتى في غزارته: عشرات دواوين الشعر، ومئات وربما آلاف المقالات والكتابات الاخرى في الشعر والثقافة والفلسفة والاجتماع والسياسة..
في جلسة تكريم له قبل بضع سنوات في مناسبة اصداره ثلاثة دواوين شعر جديدة، نوّه معتزا بـ "البذور الثورية الاولى" التي تلقاها مع صحبه "وما تزال تسطع في رؤوسنا".
ثم اضاف: انا سليل ذلك المعهد الثوري العظيم الذي تخرجنا منه، وسأظل وفيا له وانا بعيد عنه. من بعيد انحني لك ايها الحزب الشيوعي العراقي، فقد منحتنا شرفا وتهذيبا وطاقة وفهما للحياة، وايضا منحتنا الحصانة. فلم نكن خونة ولا عملاء ولا مخابرات. شبعنا خوفا وجوعا وبقينا شرفاء. هذه هي الفضيلة العظمى، وانا ممتن لك وانحني لفكرك الطيب.

ايها المبدع المفكر الشاعر ياسين طه حافظ.
نرحب بك ونحتفي ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة الحزب في جلسة الاحتفال بالشاعر قدمها الرفيق مفيد الجزائري *

***********

ياسين طه حافظ
صياغات اولى لتجربة متحولة
د. علي متعب جاسم
تقع شعرية ياسين على وجه العموم بين ظلين يقفان خلفها، الاول التجربة الحياتية والاخرى التجربة الذهنية. وتشخيصنا هذا يتبعه استنتاج لا بأس ان نسربه هنا، ذاك هو ان ذينك الظلين الصانعين للتجربة بشكلها العام قلما يتداخلان، فحين تكون التجربة الحياتية حاضرة، تنتج نمطا من النصوص له صفات خاصة على مستوى الاداء الفني – بنية وتركيباً وتقانات ومن ثم رؤية – ويتخلل ذلك وضوح للموقف من المكان والزمان بل والذات نفسها، ومحين يكون الامر متعلقا بالظلال الذهنية، ينتج عنه بناء وفن ورؤية – قد تتداخل في حدود ما لكنها بالمجمل تستقل من حيث الرؤية وتختلف من حيث الفن – على الاقل بدرجات معينة.
ومن الضروري الاشارة الى ان ثمة تحولات تجري ضمن النمطين.
يظهر ياسين شاعراً في نهايات الستينيات من القرن الماضي كما يشير في مدونته الشعرية هو، ويكون "الوحش والذاكرة" مبتدأ مشروعه الشعري، ونصوصه تدور قريبة او ملامسة للبياتي وللسياب، تظهر في سمات البناء واحيانا في الصياغات لكنها تنبثق وتعبر عن رؤية الانكسار بشكل عام.
وترتبط هذه النصوص على امتداد شعريته بمجموعة من الخصائص يمكن ان نشخص فيها محليتها وانعكاسيتها، واعني الالتفات الى نقل مشاهداته او استذكاراته او تجاربه الشخصية.
ويظهر في شعرية ياسين طه حافظ ما اسميناه بـ "المحلية" وفيه تظهر عناية واضحة واهتمام بثقافة المكان. وفي المجاميع التي ضمتها المجموعة الكاملة في جزئها الثاني وضوح لاحتلال "المحلية" مساحة واسعة". وأهم ما يلاحظ في هذا النمط البناء الاستذكاري، فالشاعر ينطلق من لحظة زمنية قارة الى لحظة اخرى غائبة، ليظهر النص مجسداً صورتين لزمنين متقاطعين. إذ غالباً ما تكون مثل هذه النصوص مغرقة "بعاطفيتها". ويتجه الشاعر الى الصورة الابصارية، ينقل مشاهدات وملامح كما رآها.
لكن من المناسب هنا ان نقول ان سمة "المحلية" التي توحي بالتماهي مع المكان الام لا تعني الانضمام الى "مكان ما" دون آخر. يا سين تشغله الامكنة بما تترك فيه من قوة على الكشف. ولذلك يخصص مجموعة كاملة عن "طبرق" المدينة الليبية التي عاش فيها سنوات كما يشير تقديم المجموعة. ونلحظ ذلك ايضا في نصه "عن خبر من ظفار".
ولعل التجربة الذهنية هي الركيزة الثانية.
والتجربة الذهنية التي نريدها ليست منفصلة عن العالم الشخصي للشاعر انما هي داخله وانبثاق عنه. لكن ما يميزها – وهي تشغل مساحة اخف من الاولى – انها تعنى ببث رؤية، وتسعى الى تمثيل موقف وتمتاز في الاغلب بسمتين فنيتين.
الاولى تتضح في نمط البناء القصير للقصائد وتشغلها لغة تعبيرية تصويرية عالية، الشاعر فيها لا تشغله استذكارات او انعكاسات مراوية للصورة انما تفتنه مقدرة لغوية تستند الى مخيلة متوهجة. ونلحظ هنا ان المثيرات ذهنية قد تكون شخصية في مسرحية او رواية وقد تكون فكرة فلسفية وربما تكون ايضا فكرة تخطر في ذهن الشاعر فيتملاها وينتج عنها او يولد منها فكرة كما في نص "حادث في زقاق بابلي".
السمة الثانية وهي الاخطر فنا هي في القصائد الطويلة.
لكن النظر اليها بصفتها الذهنية لا يعفي ابدا من تأطيرها ضمن رؤى كتابية اخرى، قد يصح القول انها بمزايا خاصة، تفردها عن بعضها في جوانب وتقربها من رؤيته العامة في الكتابة الشعرية من جوانب اخرى.
بالاجمال يظهر في بعضها تصور صوفي مثل ليلة من زجاج على الرغم من انها تطرح ازمة الانسان المعاصر، واشتغال تاريخي مثل عبد الله والدرويش، وموقف رؤيوي مثل "قصائد حب على جدار آشوري" التي اعدها قصيدة واحدة.
هذه القصيدة تختلف عن قصائده الطويلة السابقة لا من حيث بنيتها النثرية او استرسالها السردي مما يخرجها من توصيفنا للتجربة الذهنية عنده، وانما على صعيد ما تطرحه من رؤية تجسد صراع الموت والحياة عبر تحولات رمزية واحالات زمنية تنتقل بين مدينتين هما بغداد وآشور.
عبر هذه الانتقالات الرمزية موقف يتجسد ورؤية تستقر وبناء شعري يتكامل.
"مقتطفات"


***********

سليل الخمسينيين ومجايل الستينيين
د. عباس الغالبي
لعل من نافلة القول ان الشاعر ياسين طه حافظ مثل تجربة شعرية متفردة فاعلة في الجيل الستيني. زهد منذ البدء على ان يبتعد عن بريق الاضواء، معتكفاً في صمته للإتيان بكل ما هو جديد. اجترح عوالم الابداع من دون ان يسور نتاجه بالضجيج، فمنذ ديوانه المبكر "الوحش والذاكرة" عام 1969 حتى آخر مجموعة شعرية صدرت له عام 2017 "حكمة البحر"، سعى سعياً دؤوباً الى كسر ما هو مستقر وثابت ومهيمن، لتحفل قصائده بطاقة تعبيرية تفيض بالفن حاملة رؤاه وتصوراته وثقافته للوصول الى شكل ومضمون جديدين، وظّف فيها تجربته ليس بدافع الرغبة فحسب، انما هي بدافع تجربة الفن الحقيقية تخوضها الروح كما يعتقد قبل المهارة.
ياسين طه حافظ وصف نفسه بانه سليل الخمسينيين الشرفاء، ومجايل الستينيين المردة، ومثلما عرف شاعرا له اربع وعشرون مجموعة شعرية، عرف مترجماً بارعا ترجم عشرة كتب من الادب الحديث من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية.
وفي حقيقة الامر ان الشاعر ياسين طه حافظ لفت نظري عبر نصوصه التي كانت تنشر في المجلات والصحف العراقية إبان ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي فضلاً عن مجاميعه الشعرية التي صدرت تباعاً في بغداد. وكنت في الوقت نفسه مستغرباً من ان هذا الشاعر لم ينل حظه المستحق من النقد، فضلا عن كون النتاج الشعري الوفير لهذا الشاعر يحتمل اكثر من ظاهرة تستحق الدرس والبحث.
يشكل جيل الستينيات في القرن الماضي اكثر الموجات الشعرية اثارة، وعمقا في الشعر العراقي الحديث، ولم يكن بزوغ هذا الجيل طارئاً، وانما كان بمثابة حاجة فكرية وابداعية كبرى كان المجتمع العراقي يضج بها على المستويات كافة.
ويمكن لي ان اؤكد ان المتن الشعري للشاعر ياسين طه حافظ لا يندرج في سياق المتن الشعري لبعض شعراء الستينيات امثال سامي مهدي وحميد سعيد وحسب الشيخ جعفر وفوزي كريم وفاضل العزاوي وعبد الامير معلة، حيث بدا لي من خلال اطلاعي على نتاجه الشعري ونتاج مجايليه على حد سواء ان شاعرنا ينحت في اتجاه مغاير دالٍ عليه.
وانتقل بعد ذلك شاعرنا ياسين طه حافظ بالتجربة السردية هذه عبر مطولاته المتتابعة، فكانت قصيدته الطويلة "الحرب" عام 1985 تلك القصيدة البانورامية التي اشرت ذلك الصراع الازلي بين الموت والحياة، بتداخل الحوارات والمشاهد وتكريس الرموز، حيث تكشف هذه القصيدة الطويلة عن محنة الانسان في حريته الشخصية والعامة وهو يتعاطف مع النماذج البشرية الممتحنة وايضا تكشف "الحرب" كقصيدة عن تقنية جديدة اطلّ بها ياسين جاءت في اتون بروز القصيدة المنبرية الحماسية إبان الحرب العراقية – الايرانية خلال ثمانينيات القرن الماضي.. وظل شاعرنا مولعاً بالتجريب، فأفاد من تقنيات المسرح بما فيه من شخصيات وحوارات ومشاهد مع الاحتفاط بالنفس الروائي والملحمي معاً، فجاءت قصيدته الطويلة "ليلة زجاج"، حيث كشفت هذه القصيدة عن اربع شخصيات تطلّ بحواراتها واصواتها، كما ترك الشاعر فيها فرصة للمتلقي لأن يكتشف مزياتها او محنها الانسانية من دون ان يشير هو الى ذلك، وفيها اربع شخصيات ممتحنة هي "الرجل الضيف، السيدة المضيفة، وزوجها، والصديقة الشابة"، بحيث تستفيد هذه القصيدة من ميزات الفن المسرحي، والشخصيات الاربع هنا، كلها ممتحنة، وكلها طيبة، وكلها خاسرة، وكلها تتمنى تحقيق حلمها المنشود:
"لكل فينا خاسر شيئا ويرضى انه
ولكل فينا سارق شيئا ويرضى انه
فخل كل شيء هادئاً
باركه رغم الحيف، هذا الفرح
الطالع.
ومن خلال ما تقدم لثقافة الشاعر، وروافدها ومنابعها وتكوينها، نرى جلياً ان عنايته بالصورة في نتاجه الشعري يكاد يكون ملموساً، فهو شاعر صورة يعرض الفكرة عرضاً من الفن ما يرتفع به فوق التقليد، لقد نثر صوره في شعره، وتفنن في كثير منه ولوّن صوره الشعرية بألوان غريبة وجميلة.
"مقتطفات"


***********

سطور عن
ياسين طه حافظ
حسين الجاف
من سنوات طويلة بعيدة تعرفت على اسم شاعرنا الكبير ابي طرفة (ياسين طه حافظ). تعرفت على شعره فاعجبت به جداً، ثم تعرفت عليه شخصيا فازددت محبة واعجابا به. رانسان رصين وقور حكيم لا يتكلم الا لماما، وان تكلم فالابهار يشغل نفوس سامعيه. هادئ الطبع يحتل في نفوس معارفه واصدقائه والمعجبين بابداعه مكانا مرموقا. يتقن اكثر من لغة وهذه الميزة ساعدته على ان يكون شعره مكثفاً دالاً ومعبراً عن صدق الحالة التي عاشها، فيخرج شعراً صادقاً مؤثراً يثير الاعجاب بشخصه وابداعه سواء بسواء.
باختصار هو من سراق النار..
كان بروميثيوس من حكماء اثنيا المتميزين بقدرة التنبؤ وكشف المستقبل، وهو الذي تسلق جبل الاوليمب في بلاد الاغريق لسرقة النار من معابد الآلهة وسدنتها السمان، واخذ قبس منها لاضاءة بيوت فقراء اثينا المسكونة بالفقر والظلمة.. وتمكينهم من طهي طعامهم عليها. حرص بروميثيوس على ان لا يبقى النور والتمتع بالضوء والدفء حكراً للمتنفذين وسدنة الآلهة، فسرق النار واضاء بيوت الفقراء بها.
وعندما علم زيوس بذلك غضب غضباً شديداً اهتز له جبل الاوليمب. فقرر معاقبة بروميثيوس على الاثم الذي ارتكبه بحق سادة الاوليمب كونه معبد الآلهة. وطلب ان يصنع الحدادون اقوى السلاسل لتعيد هذا المتمرد الذي يعني اسمه التنبؤ وبُعد النظر والحكمة، وهو الهائم بحب البشر ومساعدتهم بعكس اخيه زيوس الذي كان يميل لاستضعاف البشر وتجويعهم حتى لا يتمكنوا من الخروج على سلطته. وبعد الانتهاء من صنع السلاسل القوية، قيد بروميثيوس وربط الى ضخرة ضخمة عقاباً له، فاستقبل العقوبة بسعادة بالغة قائلاً: انها لا شيء بالنسبة له (على شدتها) طالما انه أسعدَ البشر باطلاق النور في بيوتهم.
فاذا كان بروميثيوس قد سرق النار من جبل الاوليمب ليضئ ويدفئ بها بيوت فقراء اثينا المظلمة، فإن ابا طرفة سرق النار من وادي عبقر ليضئ بها اوراحنا المجدبة في زمن غاب عنا فيه الفرح وساد الفساد والتخلف ومساويء الجاهلية الاولى.
أمد الله في عمر شاعرنا الكبير ومتعه بالصحة الموفورة.. علماً خفاقاً من اعلام شعرنا العراقي المعاصر.

**********

وردة النار في العصور
ياسين طه حافظ

في دار من طينٍ خلف هذي البيوت
السومرية، انحدر الرجل الذي نطقَ
بالبشارة.
جلس بين المنتظرين ملتفعاً بصمتِه
وفي رأسه لمعَان.َ
مع ستة رجال يشبهون كهان خرجوا
عن قانون المعبد، فجلسوا مبتعدين
في حجرةٍ آخر الدار.

دارٍ في بابها
نخلة حارسة.
نخلةٌ حارسة تعرف السرّ
قيل عن ذلك الرجل الغامض في رأسه لمعَان:
كان يخيط ثياباً
قيل ذاك قناع،
قيل....
في الباب نخلةٌ حارسة.

وهو في الطريق، أعطى رجلاً صادفَهُ
بذرةَ نارٍ ليزرَعها في مكانْ.
بعد وصوله، تحدّث بشيء، ومتكتمّاً .
غادر غرفتَهُ. وحين وضع قدمه على العَتَبة،
التفت لصحبه،
وابتسم واختفى.
..............
..............
"... أنا أعرف أن ابتهاجاً حميماً يحلو على مائدةٍ
تجمع الزوجةَ الأطفالَ وان ألوان الصحون والضحك
المستريح والاستكان والمنقلة هي هذه مُدَّخرات
البيوت وهي هذه متعتُنا البسيطة وقد بعثروها!
لكن الأرضَ البكر حرثناها والآلاف الآن يبذرون
وصلنا
الباب يُفْتَح.
ممرٌّ طويل مثل نفق ينحدر.

ها أنا ،
وهُمُ !
أوجهٌ من صفيحٍ رصاصيةٌ
وعيون تحدُّق جصّيةٌ
أسأل نفسيَ:
هل عرفوا الابتسامْ؟
لحظة يابسة
ثم جاء سؤال
مثل ضَربةِ طبلْ:
- أنتَ ، أنتْ؟
أشيوعيّ؟
- نعم، وأظل
هو هذا معتقدي.

ثانٍ، وبصوت مثل فحيحٍ خشِنٍ:
"أنتَ شيوعيٌّ قلتْ؟

- "قلتُ نعم
ما قلتموه الوحيدُ الصحيحْ !.

- "إعدام !"

- "لا إعدام للفكرة،
هل فكرتم كيف تُعَلّقُ فكره؟"

- "انتهت الجلسة !"

نحن طهّرتْ بيوتَنا الأضواءُ السماوية
والمنشوراتُ السرّية
والنومُ على جانب واحدٍ في المعتقلات
لا لشيء هذا العذابُ اليوميّ،
هذه المرارةُ في كوب الصباح،
إلاّ لكي يكتملَ الرغيف
وتُضاء الغرفة المظلمة
ونمتلك سقفاً نستضيف في ظلهِ الجمالْ.
.............
.............
يا مُزمِنَ الشقاء، يا وطني،
تركتُ في ترابك بذورَ الثورة.
وستطلع سريعاً وتنتشر.
وأنتما يا رفيقيَّ، صونا حزبَكما، فهو كلُّ
ما يملكه الشعب غيرَ الموت
وداعاً
وداعاً
لا تسمحوا للكدر في شرابكم. لا لتراب
السقوط في الدماء النقيّة.
وهذه الأشكال الرصاصية الشائهة، التي
صنَّعَتْها مصانعُ الموت السرّية في القارات،
تجعلنا نحن نصنع من أجسادنا حقائقَ،
ونصنع لقتل الكراهة حبّاً وانطلاقَ طيور.
هل تعلمونَ سرَّ صمتِ الرضا بالصعود
الى المشنقة؟
لأنني أصعدُ وأنا في أقصى اكتمال الحب.
فلا تجعلوا الحياة تكرهُ نفسَها،
أعني لا تنسوا تغذّوا الصباحَ الأخير
في أقصى الظلام.
دمُنا الزيتُ الباقي .
أبصاركم لذاك الضوء وأرواحَكم له.

تعلمتم تصوغون المستقبل
وأنتم اليوم الصاغةُ الكبار في التاريخ.
أجملُ ما يُرى أنكم تكملون الطريق
والبنادق تبحث عنكم.
في الخارج، كل شيء الى موات
فينا، كل شيءٍ يزدهر من جديد
ما أجمل زنبقة الله الوهّاجة
تعيش في العصورْ !
.............
............
لا بأس أن تكون الحجرةُ سوداء
ويكونُ المستقبل مضيئاً. هذا هو الصوابْ.
وأنتِ، سيّدةَ الصبر،
...........
...........
عفوَك، ولا بأس. لا طريق غير هذا الطريق
وقد اخترناه!
هذي الجموع على الأرض منذ قرون تطلب عوناً ،
فتقدّمنا،
شجعانَ تقدّمنا
أردنا أن ننقذَ الشرفْ
وهو هذا الطريق الوحيدُ الذي رأيناهُ ..، لنصل !
وداعاً!

وبهذه الأفكارِ صوفيٌّ أنا
أسعى الى فردوسنا الرباني
هي هذه خِرَقي وهذا ما اقو
تُ به ومثلهُمُ إيماني
جسدي كما الأجساد، هذا جلدُه
وقياسُه وكما ترون مكاني
أنا لستُ من حبسوهُ في زنزانةٍ
فحقيقتي تخفى عن السجّانِ
روحي توَهَّجُ في مسيرات الشعو
بِ ، تدور شعلتُها مع الأزمانِ

"مقاطع من القصيدة - الملحمية"

*************

ص6
صفر الجاسوس
علي ابو عراق
يسترخي سلف عامر بدلال وغنج على امتداد شاسع من ضفاف نهر المشرح المتدفق بجريانه القريب لحمرة المغرب.. لتتستر(دهلته) على أسراب اسماك البني والقطان تجوب ضفافه وأعماقه بفوضى عارمة.
السلف الهادئ المطمئن يرفل ببحر من خضرة متدرجة تمنحها شمس النهار ألقا وعنفوانا، فبين حقول الرز الواسعة التي تمتد بعيدا حيثما يكل النظر، والتي يحسب لها زراعها الأيام بكثير من الترقب، حيث أيام الحصاد ليست موسما لجمع الغلة حسب، بل مهرجان للعمل والالوان والغناء وبناء البيادر ولقاء الأحبة والتشبب (بالناكَولات).
حقول الرز التي تمتد و لا يقطع لون خضرتها الفاقع سوى أرخبيلات من الخضرة العميقة، حيث يتشكل الهور بجماله الأخاذ الساحر، بمائه الزلال الرقراق وقصبه وبرديه وأسماكه وطيوره.
سلف لا يعاني كالكثير من الأسلاف الأخرى من الشح او العوز أو جور الإقطاع، فشيخهم هو من أبناء عمومتهم ..يجهد كثيرا في الابتعاد عن لغة القمع وثقافة السياط وتجبر الإقطاع، وفي وقت الحصاد لا يكون شرها في حساب حصته من الغلة كباقي شيوخ المقاطعات البعيدة والقريبة، بل كان يتصف باللين والتسامح. ويحسب له أنه كان ودودا وايجابيا ومتفاعلا مع عشيرته، فهو لم يزل في ريعان الشباب ويعمل على كسب ود الجميع وخصوصا الصبيان والشباب. إذ يجمعهم قبل كل عيد ويأتي بقماش وخياط من المدينة ليفصل لهم كسوة العيد. استمال قلوب عشيرته، فضلا عن كون حياتهم تمضي في دعة ودون منغصات كبيرة، فحقولهم كريمة جدا، والهور الى جوارهم يطفح بالأسماك والطيور، وحلالهم زاخر الضروع يسرح ويمرح بأمان، لا يحتاجون من المدينة سوى السكر والشاي والشخاط أو الكيروسين وبعض الحاجات البسيطة التي توفرها أحيانا زوارق محلية على شكل دكاكين متنقلة تجوب الأنهار والهور يسمونها العطار.
وفضلا عن كونهم زراع رز فهم صيادون محترفون، إضافة إلى أن الكثير منهم راح يربي الجواميس تأثرا بالمعدان الذين يسكنون الجوار وهم مربو الجواميس الحقيقيون وليس لهم مهنة أخرى. فقد راح الكثير منهم ينافس المعدان فامتلك أعدادا كبيرة منها. وبالنتيجة كان الشيخ أكثرهم حلالا لأنه أكثرهم مالا ونفوذا، و قطيعه الكبير يحتاج إلى راعٍ، فكان من المعيب أن يكون أحد أفراد العشيرة راع حتى لو كانت جواميس الشيخ.
وفي يوم باذخ الشمس والخضرة ..قصد المضيف شخص غريب الملامح ..شكله يوحي بأنه (أعجمي) فالحدود قريبة من إيران بل على تماس معها ووجود غرباء من وراء الحدود مسالة كانت روتينية. مكث الضيف الأعجمي ذو البشرة البيضاء والعيون العسلية في المضيف (اكل وشرب ونوم) لثلاثة أيام، وفي اليوم الثالث سأله الشيخ: من يكون، والى أين وجهته..؟ قال بلكنة الأعاجم.." أسمي "صفر" وأنا رجل فقير ..وليس لي في الدنيا أحد..أبحث عن مأوى ورغيف خبز."
قال له الشيخ مسرورا فقد وجد ضالته في من يهتم بجواميسه: هل تعمل راعيا بقطيع جواميسي..؟ أبتهج هو الآخر ورد بسرعة ودون لحظة من تفكير..نعم يا سيدي..نعم يا سيدي. وانخرط صفر بعدها مباشرة في مهنته بجد واجتهاد، وكان حريصا على قطيع الشيخ أكثر من حرصه على نفسه، يأكل في مضيف الشيخ الذي لا يخلو يوماً من ضيوف ومن طعام دسم، ..وينام فيه واحيانا ينام مع الجواميس. عرف العائلة نساءً ورجالا وأطفالا.
أختلط بالعائلة والسلف..وكان لا يتورع عن أن يقدم شتى الخدمات غير رعي الجواميس،كأصلاح بعض المعدات الصغيرة مثل الزناد واللالة ومداواة من يتعرضون الى جروح في العمل او اللعب بالنسبة للاطفال، فضلا عن الخدمة في مضيف الشيخ، وانجاز بعض الامور البيتية اذا لزم ذلك. وكان مصدر ثقة الشيخ فقد ضرب مثلا في الجد والاجتهاد والإخلاص والشرف فلم يحسب عليه في يوم من الأيام أن نظر لأحدى بنات السلف أو عائلة الشيخ بعين(نجسه)، كان يتعامل معهم وكأنهم عائلته وأهله.
ومر أكثر من سنتين، كان السلف غارقا في دعته ووفرته وخضرته وكان صفر راع لجواميس الشيخ بكل جهد وإخلاص، يأكل في المضيف وينام مع الجواميس حتى أصبح ينظر له أهل السلف كواحد من القطيع. وتندر بعضهم عليه كثيرا، لكن دون ردة فعل أو امتعاض منه، بل كان مبتسما على الدوام ويلاطف الجميع ويتحمل هذرهم وسخريتهم. أحبه الجميع واستلطفوه كثيرا،وتغلغل في حياتهم بحب وسلاسة، حتى نسوا أسئلتهم الأولى من أين جاء؟ وهل هو رجل يؤتمن على نسائهم وبناتهم عند الرعي؟
ذات صباح طلق وضيء ومع تصاعد دخان المواقد، استيقظ الشيخ ووجد قطيعه في مكانه لم ينفر للرعي. صاح على أحد خدام المضيف قائلا..."ولك شوفنّا هذا الزلمة خاف فطس بين الدواب، مو عادته يتأخر". ورجع إلى الشيخ بعد دقائق وهو يصيح ويصوت "صفر ولك صفر..خايب وين رحت" ولكن لا جواب، استغرب الناس غياب صفر ولكن دون كثير من الأقاويل. فالسلف على حاله لم يخسر أحدى بناته ولم يعثروا على جثة ليقولوا أنه مات أو قتل. ومضت الأيام خفافا والحياة خضراء دون أي منغصات، وتمكن الانكليز من اخماد ثورة العشرين وتأسيس الحكومة العراقية، وانتشرت قواتهم في كل "الوية" العراق ومنها محافظة ميسان، حيث أنشئت حامية نصّب عليها حاكم سياسي. وراحوا يتحكمون بكل مفاصل الحياة ويشرفون على كل صغيرة وكبيرة. وصلوا إلى ابعد القرى والأسلاف، وجابوا كل الأهوار وتعرفوا على حياة ساكنيها بأدق التفاصيل، وراحوا يوطدون علاقاتهم بشيوخ الإقطاع للحد الذي وصلت فيه العلاقة مع بعض الشيوخ إلى الخروج للصيد وحفلات المجون.
فهم المتحكمون بالأراضي الزراعية وعمليات الصيد عبر الشيوخ الإقطاعيين، حيث يمنحوهم الأراضي الأميرية وفق بدل نقدي، والإقطاعيون بدورهم يوزعونها على الفلاحين بقانون اللزمة، إذ يلتزم "الكليط" وهو كبير أخوته أمام الشيخ بعقد شفوي وأحيانا يسجله الملّه بدفتره "الكشكول" وفيه يلتزم الفلاح بتسليم نصف غلته او ربعها أو ثلاثة أرباعها للشيخ وحسب الاتفاق وجشع الشيخ.
وحين يخفق الفلاح في تسليم الحصة المقررة تلعب السياط على ظهره دون هوادة. والانكليز بسياستهم الاستعمارية العريقة يراعون عملية التقرب من السكان المحليين وكسب ودهم، مدوا نفوذهم بقوة على جميع الاراض العراقية، حتى أصبحت ملعبهم وبستانهم.
وذات يوم ما أرسل المسؤول السياسي على شيخ سلف المشرح الذي هجره صفر في ليلة ظلماء، والتقاه في مبنى الحاكمية في مدينة العمارة التي كانت في طور النمو والتكون. التقاه مرحبا وباشا ببدلته العسكرية الخاكية ذات الازرار اللامعه والتي تثقل ياقتها النجوم، وقبعته الكولنيالية التي لم يرفعها عن رأسه ساعة المقابلة. طلب من الشيخ أن يدعوه إلى سلفه ولكن ليس في المضيف بل يبني له عريشة خارج المضيف، ويدعو جميع العشائر المرتبطه بعشيرته الى أن ( تعرض ) أمام الصاحب.
وفي اليوم المحدد جاء الصاحب بمعية ثلة من الجند ببدلاتهم الكاكي وقبعاتهم الكولنيالية وسياراتهم البطيئة التي يسبقها حصان هرم، كان الوقت عصرا والشمس مثل كرة هائلة تتزحلق من الأفق نزولا الى الارض المشتعلة بالخضرة التي تتمطرح عليها الأشعة بمجون فاضح، ذبح الشيخ الذبائح وأعد له "العرزال" وسط أرضه الواسعة التي تشرف على السلف.
وهرعت الجموع واستعرضت العشائر واحدة تلو الاخرى، وكان الصاحب مجرد أن يلمح بيرقا من بعيد وهو رمز لاحدى العشائر، يقول: هذه العشيرة الفلانية، فكان شيخنا يغمره العجب. وقد تخلفت أحدى العشائر عن الأستعراض ..فسال الشيخ عن سبب غياب العشيرة الفلانية عن الاستعراض، فازدادت دهشة الشيخ لسؤاله عن العشيرة الغائبة عن "العراضة" فابتسم الصاحب ابتسامه خفيفة وقال له هم عشيرة قوية ومشاكسة رغم قلة عددهم.
وامتد الحديث بين الشيخ والصاحب، حتى وصل الى نقطة حاسمة ومستفزة، حينما قال الصاحب "شلون فلانة وقلانة وفلان" وهم من افراد عائلة الشيخ. ففز الاخير كانه ضرب بنصل حاد، وراح ينظر مستغربا بوجه الصاحب. ولكن الصاحب استمر في أسئلته الغريبة وانتهى الى السؤال عن الجاموسة البكعة والجاموسة السودة، فارتعب الشيخ واصيب بفزع هائل، كأن من يتحدث هو ساحر أو جني.
ولكن الصاحب اكتشف مدى الحرج والرعب الذي اصيب به الشيخ، فرفع قبعته الكولنيالية التي تغطي راسه وجبهته وكامل عنقه من الخلف، وقال للشيخ حدق وتملَّ جيدا..الا تعرفني؟ أنسيتني بهذه السرعة؟ واستجمع الشيخ قواه وذاكرته حينما طرق صوت الصاحب أذنه، رجع بالذاكرة سنوات الى الوراء، فطفح على سطحها راعي دوابه صفر...وصرخ من القلب ..معقولة؟ أنت صفر. صفر راعي دوابي ..صفر الرجل الفقير ذو الثياب المهلهلة الذي قضى معنا ثلاث سنوات دون شكوى أو امتعاظ ؟
قال نعم يا شيخ أنا هو بلحمه ودمه، واشكرك على كل ما فعلت لي، على إيوائك على ضيافتك على دعمك على ثقتك على اعتباري من أهلك...ومؤكد سأجزيك خيرا على ذلك.
**************
البيئة الاستثمارية بين الواقع والطموح
فراس زوين *
دأبت الحكومات العراقية المتعاقبة منذ عام ٢٠٠٣ على محاولات متعددة للنهوض بالواقع الخدمي والبنى التحتية واخذت اشكالا متعددة ابتداء من استخدام الإمكانيات الوطنية المتاحة مرورا باللجوء الى سياسة البناء بالآجل وصولا الى الدعوة لجلب الاستثمارات العالمية. لكن الأمور في اغلب الأحيان كانت تنتهي بشكل غير مُرضي ولا يلبي الطموح ولعدة أسباب يتعلق قسم منها بالتناحر السياسي بين الأحزاب العراقية المختلفة والذي ادى الى الافتقار لبيئة سياسية مستقرة تعتبر العامل الاساس للتنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات الخارجية والحفاظ على الاستثمارات المحلية وعدم انفلاتها إلى خارج الدورة الاقتصادية الوطنية بالإضافة لعدم وجود نظرة موضوعية ذات بعد حقيقي للواقع الاقتصادي والمالي ،، وتذبذب الوضع الأمني الذي انتهى به الحال الى سيطرة عصابات داعش على مساحات شاسعة من العراق .
وبعد الانتصارات المتتالية للقوات الأمنية بمختلف اصنافها وتطهير كامل الأرض العراقية أصبحت الحاجة ملحة لإعادة اعمار مادُمِر من جهة والبدء بعملية بناء شاملة لبقية المناطق التي شهدت استقرارا امنيا نسبيا في الفترات السابقة .
وفي خضم هذه الحاجة تحركت الحكومة العراقية بمحاولة جادة لجذب الاستثمار الأجنبي وتنشيط القطاع الخاص لدفع عجلة التنمية والبدء بعملية البناء والاعمار.
لكن النتائج كانت دون المستوى.
ويحق لكل قارئ ومتابع ان يسأل عن السبب ،، فالعراق بطاقته النفطية العملاقة كثاني بلد في منظمة أوبك المصدرة للنفط وبواقع 3.8 مليون برميل يوميا ومرشح للزيادة ليصل الى اكثر من 6 مليون برميل خلال فترة وجيزة وبمخزون نفطي هائل يقدر نحو 153 مليار برميل يضعه ضمن واحد من اكبر الاحتياطات النفطية على المستوى العالمي وبموازنات عامة تجاوزت 750 مليار دولار خلال فترة ما بعد التغيير لكنه لا يجد السبيل لجلب الشركات العالمية للاستثمار وتنشيط الواقع التنموي في بلد يحتاج كل شيء فيه اما للبناء او لإعادة البناء ولكن يبقى الواقع يعكس عزوف هذه الشركات من جهة وضعف الاستثمار المحلي من جهة أخرى والسبب ليس في طبيعة الاستثمار بحد ذاته ولا بالإمكانيات المادية بقدر ماهو متعلق بالبيئة الاستثمارية الطاردة، فبالرغم من رغبة الحكومة العراقية في دفع عجلة البناء وخلق أجواء جاذبة للشركات العالمية مع الاخذ بعين الاعتبار الركود الاقتصادي الدولي والبحث عن اسواق جديدة لتصريف المنتجات والاستثمارات بقيت البيئة العراقية طاردة للاستثمار وغير جاذبة له رغم كونها سوق واسعة لتصريف المخرجات لهذه الشركات وعلى كل المستويات ولعل الأسباب تتلخص بطبيعة البيئة الاقتصادية العراقية التي يمكن ايجازها بما يلي:
1. الاستقرار السياسي والأمني ووجود الجماعات المسلحة خارج اطار الدولة فبالرغم من الانتصارات المتتالية للقوات الأمنية العراقية لاتزال الأمور غير مستقرة وتمثل عائق امام رأس المال الأجنبي او المحلي.
2. الفساد المالي والإداري والذي يعد واحدا من اهم الأسباب المعرقلة للاستثمار الأجنبي والطاردة لرأس المال المحلي لأنه يخلق جوا من عدم الثقة بالنظام السياسي والإداري ومدى كفاءة انظمته الرقابية والقضائية.
3. ضعف التشريعات القانونية الداعمة والمحفزة للاستثمار والتي تمثل رسائل مطمئنه للمستثمرين بوجود بيئة قانونية وتشريعية تعمل على حماية وتعزيز الأموال.
4. ضعف القطاع الخاص وعدم قدرته على الاضطلاع بمسؤوليته وتحريك عجلة البناء وتشغيل الايدي العاملة وبما يخلق بيئة اقتصادية وتنموية سليمة.
5. تردي واقع البنى التحتية مثل الطرق والجسور والمطارات ووسائل النقل والمنظومة الكهربائية التي تضررت بسبب الحروب المتعاقبة مما اثره سلبا على بقية المشاريع المتوسطة والصغيرة والتي تمثل القطاع الأكبر بالنسبة لتشغيل الايدي العاملة والحد من مستويات البطالة.
6. تخلف النظام المصرفي فبالرغم من الحجم الهائل للكتلة النقدية المحلية الا ان القطاع المصرفي ضل عاجز عن تجميع هذه المبالغ واعادة توجيهها نحو التنمية الاقتصادية وتوفير الدعائم الاساسية المتمثلة برأس المال للاستثمارات الوطنية والخارجية.
7. السياسات التجارية المتمثلة بسياسات الاستيراد والتصدير وتبني مفهوم الباب المفتوح امام البضاعة الأجنبية الجيدة والرديئة على حد سواء وما يترتب عليه من أضعاف الصناعة الوطنية وبالتالي اضعاف القطاع الخاص وبشكل يجعله غير قادر على القيام بدوره التنموي.
8. التخلف الفكري عند البعض من اصحاب القرار والذي ينظر للمستثمر على انه عدو للاقتصاد الوطني ومتطفلا عليه.
ان كل هذه الاسباب الموجزة تمثل عائقا امام اي محاولة لجذب الاستثمار الاجنبي والشركات الرصينة فضلا عن دورها في طرد الاستثمار المحلي وحثه على البحث عن بيئة صناعية اكثر استقراراً وان اي رغبة جادة من قبل الحكومة في اعادة بناء العراق يجب ان تسبقها مجموعة من الحلول لحل المشاكل السابقة وبما يحقق الاطمئنان الذي يطمح له رأس المال لخلق بيئية استثمارية رصينة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*باحث اجتماعي
**********
ابو سلام قادها بسلام

سليم الشيخلي

نحلم احلاماً صغيرة فتتحقق لتصبح واقعا ونعتادها لكن ان اعيش حقيقة ولما تنتهي لتصبح حلما من عسل رطب الشفاه وانار زوايا الذاكرة وملأ الروح بمحبة انقى واوسع فتلك ظاهرة جديدة احاطتني بسعادة غامرة.
قابلته في بيتنا الثقافي ذلك البهادلي المتقد نشاطا فاخبرني بسفرة الى اربيل، بدون تفكير وافقت لاكتشف، ان اربيل حبيبتي اصبحت تمثل انقى واطيب شريحة في مجتمعنا، ودون معرفة سابقة بي، هللوا ورسموا اجمل ابتسامات رايتها في حياتي لنصبح ومنذ بداية السفرة عائلة واحدة. وصلنا اربيل وكأننا على بساط الريح ولم نحس بالوقت فقد حاصرناه بالاغاني صنعنا حياة لم نألفها في اتون الزمن الرمادي.
كان البرنامج حافلا بزيارات للطبيعة والجمال في ربوع كردستان العزيزة، فمن عقرة الى شقلاوة الى الكلي ثم بيخال، شنكل بانه، جبل كورك واخريات ادخلت فرحا من لون وطعم آخر على حياتنا.
لم اتخيل يوما ان وفدا سياحيا يتفقون فيه جميعا دون اعتراض على اي شيء. غنوا للوطن اغاني الحب والامل وتمايلت اجسادهم على انغام ان اجمل الايام تلك التي لم تأتِ بعد.
كان يوسف ذو السنتين يرقص مع كل الاغاني ويهز رأسه ويحرك عينيه بطريقة ساحرة ليصبح ايقونة السفرة ومن بدائعه انه يحب الجميع ويألفهم وينشر من براءة طفولته وعطرها ما اسعد الجميع. وما اجملها من جملة تطير من شفتيه عندما يقول "انا شيوعي".
كانت المرشحة عن قائمة "سائرون" د. جبرة الطائي ضمن حملتنا الترويحية قد نشرت عبقا ودرسا في البساطة، وكان لها دور في اقناع الناس الذين تواجدوا في مواقع الجمال بضرورة التغيير والمجرب لا يجرب.
****************

ص7
مصارع ثيران يحرس رونالدو من "داعش" في المونديال !

متابعة – طريق الشعب
يستعد كريستيانو رونالدو لمواجهة تهديدات "داعش" بتعيين حراس شخصيين لحمايته عند مشاركته في كأس العالم ب‍روسيا التي تنطلق منتصف الشهر الجاري. وكشفت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أن "كريستيانو رونالدو سيستعين بحراس شخصيين خلال تواجده في روسيا مع منتخب البرتغال للمشاركة في كأس العالم، وذلك لحمايته من تنظيم داعش الإرهابي بعدما أصدروا عدة تهديدات لنجم ريال مدريد قبل انطلاق البطولة". وأوضحت الصحيفة أن "الثنائي البرتغالي المكلف بحماية كريستيانو رونالدو أحدهم مقاتل فنون قتالية مختلطة، والآخر أحد ضباط سلاح المظلات"، مبينة انه "سبق لأحدهم التواجد مع نجم الريال في أوكرانيا خلال نهائي دوري أبطال أوروبا لحمايته أيضًا". ويقع المنتخب البرتغالي في المجموعة الثانية مع إسبانيا والمغرب وإيران.

*********
إعلان مواعيد الجولة 30 من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم، عن تحديد مواعيد مباريات الجولة ثلاثين من إياب الدوري الكروي الممتاز.
وذكر مدير لجنة المسابقات شهاب احمد في حديثة لـ"طريق الشعب": إن اللجنة حددت انطلاق الجولة الثلاثين يوم الأربعاء بإقامة مباراتين الأولى بين زاخو وضيفه أمانة بغداد في الساعة الرابعة والنصف والثانية تجمع كربلاء مع الصناعات الكهربائية في تمام الساعة العاشرة مساءً.
وأضاف احمد: أن يوم الخميس سيشهد إقامة أربع مباريات حيث ستقام ثلاث مباريات في الساعة الرابعة والنصف فيها يلتقي نفط الوسط مع الزوراء ويلاعب البحري ضيفه النجف ويحل نفط ميسان ضيفاً على الديوانية، فيما ستلعب مباراة القوة الجوية مع الكهرباء في تمام الساعة العاشرة مساءً. وتابع حديثة: أن يوم الجمعة ستلعب أيضاً أربع مواجهات ثلاثة في الساعة الرابعة عصراً بين نفط الجنوب والميناء في لقاء بصري خالص، ويحل الشرطة ضيفاً على النجف ويلاعب الحدود ضيفه السماوة، وفي ملعب الشعب يلتقي الطلبة مع فريق الحسين في الساعة العاشرة مساءً.

عماد محمد ينتقد لجنة المسابقات

انتقد مدرب نفط الوسط عماد محمد، عمل لجنة المسابقات وتأجيلها المباريات دون إشعار الأندية بوقت سابق.
وقال عماد محمد في حديث صحفي إن "لجنة المسابقات ضربت باحترام الأندية عرض الحائط وقررت تأجيل 4 مباريات وتحريك مواعيدها، دون إبلاغ الفرق، مثلا فريقنا قطع المسافة إلى مدينة البصرة وفوجئ بتغيير الموعد أثناء وصولنا إلى هناك، ما أربكنا قبل خوض مباراتنا أمام الميناء والتي انتهت بالتعادل السلبي".
وأشار إلى أن إدارة النادي تحملت عبئا ماليا جراء انتظار الفريق ليوم إضافي في فنادق البصرة، ناهيك عن منح الميناء فرصة لاستعادة ترتيب أوراقه، وبالتالي "العدالة في التعامل مع جدول المباريات مفقودة".

***********
سلة الاخبار...
انفانتينو يهنئ مسعود وفريقه الجديد

بغداد - إعلام اتحاد الكرة
قدم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا- جياني انفانتينو تهنئته إلى السيد عبد الخالق مسعود في مناسبة فوزه برئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم في الانتخابات التي جرت يوم الخميس الماضي.
وجاء في الرسالة:
عزيزي الرئيس صديقي العزيز.. يسرني ويسعدني أن أهنئكم بمناسبة فوزكم في الانتخابات ولمدة أربع سنوات جديدة من ( 2018 -2022) . كما أود أن انقل التهاني إلى جميع أعضاء المكتب التنفيذي الذين تم انتخابهم معكم، وأتمنى لفريقكم مزيدا من النجاح والقوة لمواجهة التحديات التي تواجهكم.
وأتطلع لرؤيتك في روسيا قريبا لحضور اجتماع كونغرس الفيفا الذي سيعقد على هامش بطولة كاس العالم 2018 لأعيد إليك التهنئة من جديد.

اتحاد الكرة يدرس إجراء تعديل
في لوائح أجور حكام الممتاز

بغداد – طريق الشعب
درس الاتحاد العراقي لكرة القدم، إجراء تعديل في لوائح أجور حكام الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم الموسم المقبل. وقال مصدر في الاتحاد في حديث صحفي، إن "الاتحاد العراقي يفكر في إجراء تعديل في لوائح الموسم المقبل بتحويل أجور الحكام من ميزانية التسويق التلفزيوني إلى عاتق الأندية كما يحصل في دوري الدرجة الأولى". أوضح أن "التعديل يتضمن في الوقت ذاته ، ذهاب كافة واردات التسويق إلى الأندية وبالتساوي فيما بينها، حيث سيدفع كل ناد مبلغ ٣٨ مليون مقطوعة عند بداية الدوري تحجز في رصيد الاتحاد لصالح الحكام وتسترد له هذه المبالغ بعد انتهاء الدوري من واردات التسويق".

خلف كريم: فقدان الصدقية
عكر أجواء التفاوض لإنقاذ الطلبة

بغداد - محمد الحريشاوي
أكد اللاعب الدولي ومدرب الطلبة السابق، خلف كريم، أن المفاوضات التي حدثت مؤخراً لانتشال الأنيق من وضعه المأساوي، ذهبت إدراج الرياح بسبب عدم وجود المصداقية لدى أحد الأطراف . وبين خلف في حديث صحفي قال إنه كانت هناك مفاوضات كبيرة لانتشال فريق الطلبة من وضعه المأساوي، بعد مبادرة أطلقها عدد من نجوم الفريق السابقين، إلا أن فقدان المصداقية لدى أحد أطراف التفاوض (لم يذكر أسم )، حال دون إكمالها وذهبت إدراج الرياح. وأضاف لا يوجد اتصال بيني وبين يونس محمود لانشغال الأخير بانتخابات اتحاد الكرة في وقتها. وأوضح خلف: المبادرة جاءت بعد أن أحس نجوم الطلبة السابقين بصعوبة موقف ناديهم الذي فقد أناقته هذا الموسم، بسبب عدم وضع خطط ناجحة ترتقي بالفريق إلى المنافسة على اللقب أو حتى احد المراكز الأولى كما كان سابقا. واختتم مدرب الطلبة السابق حديثه: نتوسم خيراً بالجمهور و الطيبين من أبناء النادي للبحث عن حلول يخدموا بها الأنيق، الذي كان بمثابة مدرسة رياضية تحوي العديد من النجوم، ونأمل أن شاء الله النجاح.

**********
ألبا يعلق على رحيل زيدان
متابعة – طريق الشعب
أشاد جوردي ألبا، الظهير الأيسر للمنتخب الإسباني، بالفرنسي زين الدين زيدان، المدرب السابق لريال مدريد. وقال ألبا في تصريحات عقب نهاية مباراة إسبانيا وسويسرا وديًا: "ليس علي أن أقيم زيدان، كان لديه أداء رائع مع ناديه، لن أقيم رحيله لأنه مفاجأة، لقد فاز ب3 ألقاب متتالية في دوري الأبطال، لكن اللاعبين والمدربين يرحلون ويبقى النادي والتاريخ".
وعن ودية سويسرا، علق بقوله: "لقد قمنا بعمل جيد وانتهى الأمر، لدينا مجموعة كبيرة ونعرف ما يتعين علينا القيام به، المدرب واللاعبون يقومون بعمل عظيم".
وتابع: "سنكون جميعًا مهمين في الفريق، لكن من الواضح أن أسلوب المنتخب يمنح الحرية للظهيرين، ونأمل أن نصنع المفاجأة في كأس العالم".
واختتم بقوله: "جميع اللاعبين يعرفون ما يقومون به، علينا أن نجعل الأمر صعبًا على المدرب في الاختيار، بهذا القميص لا توجد مباريات ودية، كل المباريات مهمة فرديًا وجماعيًا". وحسم التعادل بهدف لكل فريق، مواجهة المنتخب الإسباني مع ضيفه السويسري، التي أقيمت اليوم ضمن استعدادات المنتخبين لخوض نهائيات كأس العالم في روسيا.

********
الرجوب: مباراة الأرجنتين وإسرائيل سياسية لتغطية جرائم الاحتلال وتبييض وجهه
القدس – وكالات
جدد اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، رفض
الاتحاد والأسرة الرياضية الفلسطينية إقامة مباراة المنتخبين الإسرائيلي والأرجنتيني، في القدس في التاسع من الشهر الجاري. جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أمام الممثلية الأرجنتينية في مدينة رام الله امس الاول الأحد، التقى خلالها الرجوب سفير دولة الأرجنتين لدى فلسطين إيدواردو ليونيل.وأكد الرجوب على أن نقل المباراة من مدينة حيفا إلى القدس، خاصة بعد تدخل الحكومة الإسرائيلية، وبطلب شخصي من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإقامتها على ستاد تيدي، المقام على أنقاض قرية المالحة المحتلة عام 1948، إضافة الى دفعها مبالغ مالية للاتحاد الأرجنتيني في سبيل الضغط للموافقة على نقلها إلى القدس، خاصة بعد نقل السفارة الأمريكية، وإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة للشعب اليهودي، أعطى المباراة طابعاً سياسياً، وفي ظل تصريحات المسؤولين الإسرائيليين أيضاً أن المباراة ستقام بمناسبة مرور 70 عاماً على قيام ما يسمى (دولة إسرائيل)، واحتفالاً بالاعتراف بالقدس عاصمة لها. وأكد الرجوب للسفير الأرجنتيني ليونيل أنه تم ارسال رسائل تعبر عن رفض الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إقامة المباراة في القدس، لكل من الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، واتحاد أمريكا اللاتينية لكرة القدم، والاتحادين الأوروبي والدولي، تم خلالها المطالبة بنقل المباراة إلى ملعب خارج القدس، أو إلغائها.
وأشار الرجوب إلى أن الاتحاد سيكون مضطراً إلى القيام بخطوات تصعيدية في حال عقد المباراة في القدس، تستهدف الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم وقائد المنتخب ليونيل ميسي، مؤكداً أن الخاسر الأكبر من إقامة هذه المباراة في القدس هو المنتخب الأرجنتيني وعلى رأسهم قائد المنتخب النجم ليونيل ميسي.

*********
نيمار يرفض الدخول في حرب مع الأساطير
متابعة – طريق الشعب
أبدى نيمار جونيور، نجم باريس سان جيرمان، ومنتخب البرازيل، احترامه لأساطير كرة القدم في بلاده. وقال نيمار في تصريحات أبرزتها صحيفة (ليكيب) الفرنسية: "لن أخوض حربا لأكون الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل، الأمر مجرد أرقام فقط".
وأضاف: "أحترم كل النجوم، روماريو وزيكو ورونالدو وبيليه، ولا أسعى لأكون أفضل منهم ولن أكون الأفضل".
وتابع: "كل هؤلاء النجوم رموز وكل منهم مثل أعلى بالنسبة لي، وسبقوني في تحقيق الإنجازات".
وأضاف نيمار جونيور: "كل لاعب لديه قصة مختلفة ويدرك جيدا قيمة اللعب لمنتخب البرازيل، وبالطبع أكون سعيدا بإحراز الأهداف". وهز نيمار شباك كرواتيا في مباراة ودية اليوم الأحد، رافعا رصيده إلى 54 هدفا مع المنتخب، ليبقى على بعد هدف واحد من رقم الأسطورة روماريو، ثالث هدافي السامبا عبر التاريخ، ويسبقه رونالدو (62 هدفا) وبيليه (77 هدفا).

********
مفاجأة كبرى في قائمة المنتخب السعودي
النهائية للمونديال
متابعة – طريق الشعب
فجر الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، المدير الفني للمنتخب السعودي، مفاجأة كبيرة، بعد أن أعلن قائمة الأخضر النهائية لمونديال روسيا. وخلت قائمة بيتزي التي أعلنها منذ قليل، من أسماء الخماسي عساف القرني، ومحمد جحفلي، وسعيد المولد، ومحمد الكويكبي، ونواف العابد.
وغاب العابد الذي يبدو أن بيتزي لم يقتنع باكتمال جاهزيته، عن المباريات خلال الأشهر الخمسة الماضية، بسبب الإصابة، قبل أن يشارك في خسارة الأخضر أمام بيرو، بثلاثية نظيفة، مساء الأحد.
وجاءت القائمة كالتالي:
حراسة المرمى: ياسر المسيليم، محمد العويس، عبد الله المعيوف.
الدفاع: منصور الحربي، ياسر الشهراني، أسامة هوساوي، عمر هوساوي، علي البليهي، محمد البريك.
الوسط: عبد الله عطيف، سلمان الفرج، محمد كنو، عبد الله الخيبري، حسين المقهوي، عبد الملك الخيبري، هتان باهبري، سالم الدوسري، تيسير الجاسم، يحيى الشهري.
الهجوم: فهد المولد، مهند عسيري، محمد السهلاوي.

******
برشلونة يجدد عقد صخرته الدفاعية حتى 2023
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي برشلونة الإسباني، عن تمديد عقد اللاعب الدولي الفرنسي "صامويل أومتيتي" مدافع الفريق.
ويملك المدافع الفرنسي عقدًا مع النادي الكتالوني حتى عام 2021، وبشرط جزائي قدره 60 مليون يورو.
وبحسب بيان البلوغرانا، فإن النادي قد توصل إلى اتفاق مع " أومتيتي" لتمديد بقائه داخل قلعة "الكامب نو" حتى عام 2023.
يُذكر أن المدافع صاحب الـ"24" عامًا؛ يُعد من الركائز الأساسية تحت قيادة المدرب "إرنستو فالفيردي" المدير الفني للنادي الكتالوني؛ حيث شارك في 40 مباراة في الموسم المنقضي بمختلف المسابقات، وسجل هدفا وحيدا.

**********
سوتشي.. عروس البحر الأسود تتأهب للمونديال
متابعة – طريق الشعب
يترقب عشاق كرة القدم، انطلاق النسخة الـ 21 من بطولة كأس العالم، والتي تستضيفها روسيا الاتحادية هذا الصيف، في الفترة ما بين 14 حزيران، إلى 15 تموز المقبلين.
ويستعرض التقرير الآتي، المدن والملاعب الروسية، التي تحتضن المسابقة في سلسلة حلقات منفصلة، وستكون حلقة اليوم عن مدينة سوتشي.

عروس البحر الأسود

تعتبر مدينة سوتشي عروس البحر الأسود، حيث تشتهر بطبيعتها الخلابة، وبالأخص عند ملتقى الجبال العالية مع شواطئ الرمال.
وتملك المدينة، مرتفعات كراسنايا بوليانا، وهي من أبرز المصايف السياحية في المنطقة، والتي يوجد فيها حمامات المياه الساخنة وشلالات المياه العذبة ومناحل العسل.
ويوجد العديد من الفنادق، على اختلاف أنواعها في المدينة، نظرًا لاستضافة المدينة، الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.
وتُعد سوتشي، خير مثال على اختلاط الثقافات المتنوعة، وتتضمن المأكولات المحلية، كافة أنواع الأطباق الروسية والقوقازية التقليدية، بالإضافة إلى جميع أنواع الفواكه.
وتعتبر سوتشي، من أطول المدن في أوروبا، ويبلغ طول شواطئها 130 كيلو مترًا، وهي المدينة الوحيدة في المدن المستضيفة للمونديال، التي ينمو فيها النخيل، والمدينة الوحيدة في روسيا التي يزرع فيها الشاي.
وسوتشي هي المدينة الوحيدة في روسيا، التي تقام فيها، مرحلة الجائزة الكبرى لسباقات الفورمولا 1.

ملاعب المدينة

تملك سوتشي، ملعب "فيشت" الذي يقع في الحديقة الأولمبية في وادي إيمرتين، وتأسس من أجل العاب سوتشي الأولمبية الشتوية 2014، واستضاف حفلي الافتتاح والختام.
وسمي الملعب على اسم جبل فيشت، وهي قمة في سلسلة جبال القوقاز، وفي اللغة المحلية، إديجيان، تعني فيشت الرأس الأبيض، وتبلغ سعته 48 ألف متفرج.
ويستضيف الملعب، 4 مباريات من دور المجموعات، وهي البرتغال مع إسبانيا، وبلجيكا أمام بنما، وألمانيا مع السويد، وأستراليا أمام بيرو، بالإضافة إلى مباراة من دور الـ 16، ومباراة من ربع النهائي.
******************
ص 8

المواجهة في قلب الأرض
عن "دار الروافد للطباعة والنشر والتوزيع" في بيروت، صدر أخيرا للباحث عبد علي المعموري كتاب بعنوان "المواجهة في قلب الأرض: المزاحمة الروسية للولايات المتحدة الامريكية".
يتناول الكتاب الاحداث الدائرة في منطقة الشرق الاوسط وتأثيرها في الصراع السياسي الدائر بين روسيا وامريكا وحلفائهما، وما يعكسه ذلك من حساسية في العلاقة بين البلدين على مر التاريخ.
يقع الكتاب في 283 صفحة من القطع المتوسط.

************

رابطة المرأة في الناصرية
تحتفل بيوم الطفل العالمي
الناصرية - باسم صاحب
في مناسبة يوم الطفل العالمي 1 حزيران، اقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة ذي قار، مساء الجمعة الماضية، حفلا للأطفال، حضره جمع من العائلات وأطفالها.
أقيم الحفل على قاعة الشهداء في مقر الحزب الشيوعي العراقي بالمحافظة، وافتتح بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقت سكرتيرة فرع الرابطة أمل هليل، كلمة في المناسبة، أعقبتها عضو مجلس النواب الرفيقة هيفاء الأمين، بالحديث عن الطفولة وأهمية رعايتها والاهتمام بها.
وشهد الحفل قراءات شعرية وأغنيات وأناشيد خاصة بالأطفال، ساهمت في تقديمها فرقة "مكتبة الطفل العراقي" التابعة إلى الرابطة.
وفي الختام وزعت سكرتيرة فرع الرابطة الهدايا على الأطفال الحاضرين. فيما قدمت لهم النائبة هيفاء الأمين، الحلوى في المناسبة، وتلقت في الوقت ذاته باقات ورد باسم الحزب الشيوعي العراقي وفرع رابطة المرأة، بمناسبة فوزها في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

*************

القرنة تحتضن مهرجانا خيريا لدعم الأيتام
البصرة – وكالات
اقام فريق "كيو ام" في محافظة البصرة، بالتعاون مع "تجمع شباب القرنة" وعدد من الناشطين المدنيين، وسط قضاء القرنة شمالي المحافظة، "مهرجان كركيعان الخيري" لدعم الاطفال الأيتام.
تضمن المهرجان الذي حضره جمهور واسع من المواطنين والأطفال الأيتام، عروضا مسرحية وفقرات موسيقية، فضلا عن فقرة لتكريم مبدعي القضاء.
وقال عضو فريق "كيو ام" أحمد الزبيدي في حديث صحفي، ان الغرض من اقامة المهرجان هو جمع الأموال وتوزيعها على الأطفال الأيتام، لا سيما أبناء الشهداء، مضيفا انهم يعتزمون إقامة مهرجان بعنوان "فرحة طفل" خلال عيد الفطر، ويسعون في الوقت ذاته إلى تقديم المساعدات والدعم للأيتام والمحتاجين ومرضى السرطان في القضاء، خلال الفترة المقبلة.

***********

شيوعيو الحلة يواجهون أعداء حزبهم بالشعر والموسيقى

الحلة - علي الويسي
ردا على الاعتداءات الآثمة الموجهة ضد الحزب الشيوعي العراقي، والتي كان آخرها استهداف مقر الحزب في بغداد – ساحة الأندلس، بعبوة ناسفة، أقامت اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، أمسية رمضانية تخللتها فقرات شعرية وموسيقية.
الأمسية التي أقيمت على قاعة 31 آذار في مقر اللجنة المحلية وسط مدينة الحلة، والتي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم، تأتي – بحسب القائمين عليها – لإيصال رسالة إلى أعداء الحزب، مفادها أن محاولاتهم وضع العصا في عجلة الإصلاح والتغيير "لن تثنينا عن مسارنا، وان عزيمتنا لن تلين من أجل تحقيق برنامجنا في الاصلاح والتغيير وبناء دولة المواطنة.. الدولة المدنية الديمقراطية، وتحقيق العدالة الاجتماعية لجميع العراقيين".
وشهدت الأمسية قراءات شعرية ساهم فيها عدد من الشعراء، ومربعات بغدادية ومعزوفات موسيقية أضفت على الحاضرين بهجة وسرورا.

***********

ابتهالات دينية على قاعة الرباط
بغداد – طريق الشعب
تقيم الفرق الفنية التابعة إلى دائرة الفنون الموسيقية، بعد غد الخميس، حفلا فنيا بقيادة المايسترو علي خصاف، يتضمن ابتهالات دينية.
يساهم في الحفل كل من الفنانين أديبة وغادة وعمر جابر ونجم عبد، فضلا عن "فرقة الإنشاد". وسيقدم الفنانون ابتهالات دينية من تلحين كل من علي خصاف ونجاح عبد الغفور وزياد الأمير.
يبدأ الحفل في الساعة الحادية عشرة صباحا، ويقام على "قاعة الرباط" في شارع المغرب وسط بغداد.
والدعوة عامة.

***********

ليس مجرد كلام...
بلاد الرافدين تشكو الظمأ .. !

منذ أن فتحنا أعيننا ونحن نعرف أن هذه الأرض تملك نهرين عظيمين، على ضفتيهما قامت أعرق الحضارات. فهما مهبط الإنسان الأول ، والحرف الأول ، والقانون الأول ، والنغم الأول ، والكأس الأولى ، وكل ما هو أول !!
منهما أخذت البلاد اسمها. كانا يفيضان بالخير والحياة منذ بدء التاريخ ، وعلى ضفتيهما غنى الإنسان أغنيته الأولى!
قرأنا عن فيضانهما الكثير ، وسمعنا عنهما حكايات أكثر. وفي سبعينات القرن الماضي فاض الشط بعد ارتفاع مناسيب مياههما، فغرقت قريتنا وصرنا نبحث عن ملاذ آمن. وفي أواخر الثمانينات وبعد خروجنا من السجن تم نقلنا كجنود إلى مناطق الفيضان غرب ميسان، حيث رأيت المياه تجرف بسيلها البيوت والحيوانات. كما أتذكر أهلي في جنوب الفاو وهم يبنون السدود والأكتاف إبان الستينات والسبعينات خوفا من الفيضان !
هذه الكميات الهائلة من المياه لم نفكر بالمحافظة عليها ، ولم نستفد منها ، بل تركناها تجري صوب الخليج المالح وكأن شيئا لم يكن.
كان أهلنا الفلاحون يغمرون أراضيهم بالماء ويسدّون مداخله لأيام ، بل ويحتفظون بجزء منه أيضا !
هذه الحكمة في خزنه لم نتعلمها لأن كل حاكم ومسؤول جاء لبلادنا لم يفكر بآلية الاستفادة من مياه النهرين العظيمين ، بل انشغل وبطانته بالتآمر والحروب والظلم والفساد. كما إن الدول المجاورة لم تفكر منذ الأزل سوى باحتلال أرضنا ونهب خيراتها أيضا.
العراق ــ بلاد الرافدين ــ الوحيد الذي لم يستفد من رافديه ، بل صارا نقمة على شعبه كالنفط ، إذ بدأ جيرانه الآن بمحاربته عن طريق قطع الماء ، وبناء السدود قرب منابعه ، وتغيير مجرى بعض روافد دجلة. وصرنا نتلمّس زخّة مطر لتنقذنا من خطر الجفاف والتصحر. وما يحدث الآن من حرب مياه يقوم بها جيراننا لهو خير دليل على ذلك ! أيعقل هذا ؟!
يا للمهزلة الكبرى ، والمأساة الأكبر!!
لو فكّر حاكم واحد من كل مَنْ جاءوا وبنى سداً على شط العرب أو فتح انهارا وقنوات إلى الصحراء المترامية الأطراف من بغداد حتى البصرة لما احتجنا إلى قطرة ماء واحدة ؟!
لو لم يجفف الطاغية المقبور الاهوار التي كانت خزانا طبيعيا كبيرا، لما احتجنا إلى قطرة ماء !
لو فكّر حكامنا ومسؤولونا الآن بآلية جديدة لفتح قنوات حوار مع جيراننا المسيطرين على منابع الرافدين وقايضوا الماء بالنفط لما احتجنا إلى قطرة ماء ، أو العودة الى المواثيق الدولية حول التعامل مع المياه من المنبع الى المصب لما احتجنا الى قطرة ماء ؟!
علينا أن نتّعظ ونأخذ عبرة كبيرة من قلقنا بسبب الجفاف المحتمل، ونسعى إلى إيجاد حلول ومنافذ للاستفادة من مياه الرافدين بدل هدرها وتركها تتدفق إلى الخليج ، ونفتح آفاقا جديدة للبناء والأعمار بعيدا عن الفساد والخراب والاحتراب السياسي الذي لن يثمر غير المزيد من الموت والدمار والتشرذم !

عبد السادة البصري

***********

بخمس عازفات ومطربات
"جورجينا ".. فسحة لإحياء التراث الغنائي الشعبي
بغداد - عبد العزيز لازم
قدمت "فرقة جورجينا" الموسيقية – الغنائية النسائية، مساء الخميس الماضي على قاعة مقهى "كهوة وكتاب" في منطقة الكرادة وسط بغداد، باكورة أعمالها الفنية بحضور جمهور واسع ضم فنانين ومثقفين وإعلاميين وجمع من متذوقي الطرب الأصيل.
الفرقة التي دأبت على تقديم مختلف الألحان والأغنيات التراثية الفردية والجماعية، العراقية والعربية، تضم خمس فنانات رافدينيات، اخذن على عواتقهن إعادة أمجاد الطبيعة اللحنية للحنجرة العراقية المعبأة بالجروح، والزاخرة بالأمل.
وقدمت الفرقة ليل الخميس، مجموعة من الأغنيات والمعزوفات العراقية والعربية الأصيلة، التي ألهبت مشاعر الجمهور، وأعادتهم إلى الزمن الجميل. إذ انطلق تيار الألحان التراثية المعروفة في سماء المكان، وراحت رؤوس الحاضرين، من عاشقي الغناء الشعبي، تستقبله بابتسام ونشوة.
وأدت مطربات الفرقة نوعين من الغناء، أحدهما تضمن أغنيات لمؤلفين وملحنين معروفين، مثل "يا حلو كلي شبدلك كلي" و"كولوه لبو عيون الوسيعة" اللتين أدتهما الفنانة سوسن كاظم نجم، واغنية "مرينا بيكم حمد" التي تولت اداءها الفنانة عتاب على نغم الخشابة البصرية.
فيما تضمن النوع الثاني من الغناء الذي قدم في الأمسية، وصلات غنائية تراثية غير معروفة المصدر، مثل أغنيتي "أبو نونة" و"أحيا وأموت عالبصرة" اللتين أبدعت فيهما أصوات مطربات الفرقة.
ولم تنس الفرقة الغناء العربي. إذ أدت الفنانة غادة مقطعا من أغنية "عيون القلب" للمطربة المصرية نجاة الصغيرة.
وفي حديثها لـ "طريق الشعب"، تطرقت الفنانة غادة، وهي المؤدية الرئيسة للفرقة، إلى تجربتها الغنائية، وأشارت إلى انها بدأت الغناء أمام الجمهور لأول مرة من خلال "فرقة جورجينا"، وانها فخورة بذلك.
فيما قالت الفنانة سوسن كاظم نجم، أن تجربتها الفنية تعكس قدرة المرأة العراقية على خلق الإبداع في مختلف الميادين، رغم الظروف الصعبة.
وترافق الفرقة في العزف على آلة العود، الأستاذة في معهد الدراسات النغمية، آمال أحمد بنّاء، التي ذكرت لـ "طريق الشعب"، ان المرأة العراقية تعيش حالة من الحرمان متعدد الأشكال، لكن بإمكانها استغلال كل الفرص الممكنة للاستمرار في الخلق الإبداعي.
ولفتت الفنانة آمال إلى انها بالإضافة إلى إجادتها العزف على آلة العود، تجيد العزف على عدد من الآلات الموسيقية الأخرى، مثل الكمان، موضحة ان من يعزف على العود بإمكانه أن يعزف على بقية الآلات الموسيقية.
إلى ذلك تحدثت الفنانة عتاب كاظم، ذات الأصول البصرية، عن واقع المرأة العراقية اليوم، مشددة على أهمية أن تتحلى المرأة بالشجاعة والجرأة، وتزاول هواياتها الإبداعية في الموسيقى والغناء.
وطالبت الفنانة عتاب بتقديم الدعم الكافي لـ "فرقة جورجينا"، لما لها من أهمية في إعادة إحياء الأعمال الفنية التراثية، التي بدأت تغيب عن الأذهان.
من جهته قال مؤسس الفرقة الفنان والإعلامي طه رشيد، انهم عازمون على تعزيز الفرقة بعناصر فنية نسوية جديدة، مضيفا قوله انه "اذا كانت رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، فإننا مصرون على إكمال تشكيل هذه الفرقة النسائية في قادم الأيام".
**********
الكويت تحتفي بفن الغرافيك العراقي
الكويت – وكالات
احتضنت "قاعة بوشهري" للفنون الجميلة في الكويت، أخيرا، "معرض فن الغرافيك العراقي المعاصر"، الذي أقيم برعاية السفارة العراقية لدى الكويت.
تضمن المعرض الذي شهد حضورا فنيا وإعلاميا وثقافيا، أعمالا لمجموعة من التشكيليين العراقيين، الشباب والرواد، أمثال رافع الناصري، ضياء العزاوي، علي التاجر، أياد الموسوي، فاروق حسن وآخرين .
وأشاد العديد من الحاضرين بالأعمال التي عرضت، مشيرين إلى تفردها وتطورها من حيث تقنيات الطباعة والأشكال والألوان.
من جانبه قال السفير العراقي لدى الكويت، علاء الهاشمي في حديث صحفي، ان تشكيليين عراقيين كثيرين غدوا متميزين في مجال فن الغرافيك، الذي طرأ عليه الكثير من التحولات منذ ثلاثينيات القرن الماضي.
وتطرق السفير إلى التواصل الفني بين العراق والكويت، مؤكدا ان العلاقات بين البلدين في تطور مستمر، وان هذا المعرض يمثل طريق محبة وتواصل أخوي بين العراقيين والكويتيين، وهو في الوقت ذاته يعد احتفاء بالثقافة العراقية التي تحتل مكانة خاصة ومتميزة لدى الشعب الكويتي.
وتابع قائلا ان هذا المعرض وغيره من المعارض والفعاليات الثقافية، يعزز العلاقات الأخوية ما بين البلدين على مختلف الصعد والمجالات.

**********
شيوعيو الديوانية يقيمون أمسية شعرية ومأدبة إفطار
الديوانية - عادل الزيادي
أقامت خلية الشهيدة جميلة موشي التابعة إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الخميس الماضي، أمسية رمضانية تضمنت قراءات شعرية ومأدبة افطار.
الأمسية التي احتضنتها حديقة مقر المنظمة، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم، وتخللتها في البداية نقاشات حول ما أفرزته الانتخابات الأخيرة من نتائج تمخضت عن صعود قائمة "سائرون" ورفيقين ضمن القائمة، هما الرفيق رائد فهمي والرفيقة هيفاء الأمين.
كذلك تطرق المشاركون في النقاشات، إلى الاستعدادات لخوض انتخابات مجالس المحافظات القادمة، وتبادلوا أطراف الحديث أيضا عن الإشكالات التي رافقت نتائج الانتخابات الأخيرة، حال إعلانها، وعن اختلاف الرؤى في تقييمها.
وشهدت الأمسية قراءات شعرية ساهم فيها الشاعر الشاب رشيد مالك بمرافقة مقطوعات موسيقية على آلة الناي عزفها الشاب ذو الفقار البرقعاوي.
بعد ذلك تجمع الحاضرون حول مأدبة الإفطار التي تضمنتها الأمسية.

*************
47 منظمة عراقية في السويد: عدوان غاشم ومدان
مرة أخرى يكشرون عن أنيابهم وأحقادهم باستهداف الحزب الشيوعي العراقي عبر الهجوم الغاشم الإجرامي على مقره في بغداد، وذلك بعد أن صدمتهم وأغاظتهم نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي أظهرت مدى سخط الشعب وتذمره من سياسات الأحزاب الطائفية التي دمرت البلاد وأفقرت الشعب، ومدى مساندته الواضحة والكبيرة لبرنامج التغيير والإصلاح الذي تبناه تحالف سائرون.
لقد تلقينا كمنظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية في السويد، بغضب وإدانة خبر هذا العدوان الذي يراد له أن يكون بداية لإغراق البلاد في متاهة العنف والصراعات، والذي يعد محاولة بائسة ويائسة لخلط الأوراق ووضع العقبات أمام مساعي الحزب الشيوعي العراقي وحلفائه في تحالف سائرون إلى وضع اللبنات الأولى لنظام المواطنة المدني وتعمير البلاد وتحسين أحوال الشعب بعيداً عن الطائفية.
لا لأساليب الارهاب والعدوان والتهديد
كل التضامن مع الحزب الشيوعي العراقي
ومع كل الذين تضرروا جراء هذا العدوان..
وحمل البيان تواقيع 47 منظمة واتحادا وجمعية وتنسيقية ورابطة ومنتدى، عراقية في مدن سويدية عدة.