العدد 200 السنة 83 الأثنين 4 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
40 مذكرة تفاهم بين بغداد وانقرة والاخيرة ملأت سدودها من دون تنسيق
"رسالة عاجلة" من البرلمان الى تركيا ووزير الموارد يؤكد: نتفاوض لحل أزمة المياه
بغداد – طريق الشعب
يعتزم مجلس النواب ارسال رسالة عاجلة الى نظيره التركي يدعوه الى تأجيل ملء سد اليسو لثلاثة أشهر، وتشكيل وفد تفاوضي برلماني وزاري لزيارة تركيا والاتفاق على الموضوع ذاته ، وفيما شدد وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، على ضرورة التفاوض والحوار، والابتعاد عن إثارة التوتر في ملف حل أزمة المياه التي يشهدها العراق، مع دول المنبع "إيران وتركيا"، أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، على أهمية العمل مع تركيا وإيران وسوريا من أجل التوصل إلى نتائج "عادلة" في السياسة المائية.
وعقد مجلس النواب، امس الأحد، جلسة تشاورية لمناقشة أزمة المياه بحضور وزير الموارد المائية حسن الجنابي و وزير الزراعة فلاح حسن زيدان ووفد من وزارة الخارجية.
وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري قد أعلن، السبت، عقد جلسة طارئة الأحد لمناقشة أزمة المياه.
وعبر ناشطون وإعلاميون عن غضبهم مما وصفوها بـ "الممارسات التركية والايرانية" تجاه العراق، مطالبين بتدخل عاجل امام مناظر الجفاف الحاصل في نهر دجلة، في حين اطلق آخرون حملات لمقاطعة البضائع التركية والايرانية.

الموسم المقبل

وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي، خلال جلسة تشاورية عقدت في البرلمان، ان "العراق لديه 17 مليار متر مكعب خزين مائي وبالتالي سيتم استخدامها لتمرير موسم الصيف والزراعة"، مؤكدا ان "سد اليسو سيكون ضرره الاكبر بالموسم المقبل".
واضاف ان "العراق سيعمل على عقد اتفاقية مع الجانب التركي لمساعدة العراق وتزويده بحصة مائية كافية"، مبينا ان "العراق ليس من دول المنبع وبالتالي لا يوجد لديه سوى الحوار والتفاهم والتفاوض مع تركيا لحل أزمة المياه في العراق".

40 مذكرة تفاهم

وبين وزير الموارد المائية، ان "تركيا بدأت بملء سدودها في الاول من آذار الماضي على الرغم من وجود اتفاقات بين البلدين بالتنسيق المسبق بملء السدود بعد التشاور".
ونبه الجنابي الى ان "العراق كدولة لا يمكنه فرض ارادته لإلغاء الضرر بل ما تستطيع فعله هو تقليل الاضرار"، مؤكدا ان "هناك اكثر من 40 مذكرة تفاهم في هذا الشأن".
وتابع ان "نصف ايرادات المياه لنهري دجلة والفرات تعتمد على الجارة تركيا".

"رسالة عاجلة"

بدوره، طالب عضو هيئة رئاسة البرلمان، همام حمودي، في بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الحكومة بأن تكون اللجنة العليا المُشكّلة لازمة المياه في حالة طوارئ مستمرة الى حين إنهاء الأزمة تماما في كل أنحاء العراق"، مؤكدا على "اهمية تشكيل قوة أمنية بإسناد قضائي لوضع حد للتجاوزات المائية في المحافظات وبما يحقق التوزيع العادل للجميع".
واضاف حمودي ان "البرلمان سيرسل رسالة عاجلة الى نظيره التركي يدعوه الى تأجيل ملء سد اليسو لثلاثة أشهر، وتشكيل وفد تفاوضي برلماني وزاري لزيارة تركيا والاتفاق على الموضوع ذاته ، اضافة الى تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية - التركية وعلى اعلى الاطر والمستويات".
وبحسب البيان، أكدت التوصيات على "توحيد هذه المطالَب، مدعومة من الرئاسات الثلاث، واستضافة السفير التركي في البلاد داخل البرلمان لبيان الموقف الرسمي للدولة العراقية وايصال المطالَب الحالية بشكل رسمي وعاجل للرئاسة والشعب التركي".

نتائج عادلة

من جهتها، قالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل، (امس)، وزير الموارد المائية حسن الجنابي ووفد الوزارة المرافق، وتركز اللقاء على التطورات الأخيرة في أعقاب انطلاق العمل بتخزين المياه في سد أليسو التركي، حيث استمع (معصوم) إلى شرح وافٍ قدمه الوزير عن التأثيرات المتوقعة لهذا على نهر دجلة وعلى حاجة المواطنين والبيئة للمياه".
وأضاف البيان، أنه "جرى التأكيد على أهمية العمل الحكومي الحثيث مع تركيا، وكذلك مع كل من إيران وسورية، للتوصل إلى نتائج عادلة ومنصفة في السياسة المائية تضمن الحقوق وتراعي المصالح المشتركة وحفظ الحياة والبيئة وتؤمّن المصالح المشتركة للجميع، كما جرى التأكيد على أهمية الموقف الشعبي، في تفهم طبيعة هذه التطورات، وفي إسناد جهود الوزارة والسلطات المختصة بما يضمن حماية حاجة المجتمع والزراعة والطبيعة للمياه ويحقق أفضل وسائل الاستثمار المناسب للثروة المائية".

مراعاة الطرفين

وأعرب معصوم، بحسب البيان، عن "الأهمية الستراتيجية للعلاقات المائية بين البلدين الجارين العراق وتركيا، وأهمية أن تتواصل هذه العلاقات وتنتظم على مبادئ الحوار العملي والجاد وعلى اقترانه بمراعاة الطرفين للمصالح المشتركة في المجالات الأخرى المختلفة والكثيرة ما بين العراق وتركيا، ومنها العلاقات التجارية والتسويقية والسياحية ومصالح السياسة والأمن".

تغريدات تركية

الى ذلك، علق السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، على ردود الفعل الرسمية والشعبية العراقية جراء "جفاف" نهر دجلة، بعدما بدأت الحكومة التركية بملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة. وقال يلدز في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، "أرى شكاوى أصدقائنا العراقيين بخصوص الماء، أقبل رسائلكم جميعا. شكاواكم ورسائلكم جميعها سأنقلها إلى عاصمتي ليس لأنني سفير وهذه وظيفتي فقط، بل كصديق لكم وواحد من البغداديين".
وأوضح يلدز أن "تركيا التي لن تخطو خطوة واحدة دون أن تستشير جارتها وكيف يمكنها أن تقدم المساعدة بشان ذلك، جاءت خطوتها هذه باستشارة جارتها ودرست الخطوات المشتركة ما بعد هذه المرحلة كذلك. مخاطبينا من العراقيين سيشاطروننا الرأي على حيثياتنا هذا".
وأشار إلى أن "تركيا ستستمر بالوقوف بجانب العراق بخصوص مياه دجلة والفرات وإدارة هذه المياه بشكل صحيح، حيث أن تركيا تعتبر مياه دجلة والفرات مياها مشتركة".
**********
إحصائية جديدة تكشف عدد الضحايا الإيزيديين على يد داعش
بغداد – طريق الشعب
كشفت المديرية العامة لشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، امس الاحد، أحدث احصائية تفصيلية للجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي بحق الإيزيديين.
وذكرت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم تحديث الإحصائيات المعتمدة من قبل الامم المتحدة للجرائم البشعة التي اقترفها ارهابيو تنظيم داعش بحق الإيزيديين، بعد 3 اب 2014".
وبينت ان "عدد الإيزيديين في العراق كان نحو 550 ألف نسمة، بلغ عدد النازحين منهم جراء غزوة داعش نحو 360 ألف نازح، فيما بلغ عدد الذين هاجروا خارج العراق 100 ألف نسمة، وعدد القتلى في الايام الاولى من الغزوة 1293 قتيلاً".
واضافت ان "عدد الايتام الذي افرزته الغزوة بلغ 2745 يتيماً، بواقع 1759 يتيم الأب، و407 يتيم الأم، و359 يتيم الوالدين، و220 يتيماً ما زال والداهم بيد داعش".
واوضحت المديرية ان "عدد المختطفين بلغ 6417، منهم 3548 من الاناث، و2869 من الذكور، فيما بلغ عدد الناجين من قبضة التنظيم 3300 ايزيدي، الاناث 1150، والذكور 337، والأطفال الإناث 946، والأطفال الذكور 867"، مشيرة الى ان "عدد الإيزيديين الذين ما زالوا مجهولي المصير 3117 مختطف، الاناث 1452، والذكور 1665".
واشارت المديرية الى ان "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في شنكال (سنجار) حتى الان 68 مقبرة جماعية. إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية".
ولفتت الى ان "عدد المزارات والمراقد الدينية التي تم تفجيرها من قبل داعش 68 مزارا".
*********
تظاهرتان في بغداد تطالبان بوظائف وبالتثبيت على الملاك الدائم
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من محاضري وزارة التربية، امس الأحد، امام المنطقة الخضراء للمطالبة بتثبيتهم، فيما تظاهر خريجو التقنيات الطبية من عدة محافظات امام مبنى وزارة الصحة ببغداد لشمولهم بالتعيين وفق قانون رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠.
ونظم العشرات من محاضري وزارة التربية في بغداد، تظاهرة امام المنطقة الخضراء قرب السفارة الإيرانية، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وبين المتظاهرون انه تم تخصيص ٤٣٠٠ درجة وظيفية الا ان وزارة التربية ستستثمرها في تعيينات اخرى ليس لنا حصة فيها.
وطالب المتظاهرون الامانة العامة لمجلس الوزراء، بإيصال صوتهم الى العبادي، وتعيينهم وفق نظام الحذف والاستحداث لسنة ٢٠١٧.
في الاثناء، تظاهر خريجو التقنيات الطبية من عدة محافظات امام مبنى وزارة الصحة ببغداد لشمولهم بالتعيين وفق قانون رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠.
وقال المتظاهرون ان، الوزارة ورغم اصدار مجلس الوزراء قرار تعيين ٢٠ عشرين الف درجة لذوي المهن الطبية الا انها تتعامل بانتقائية مع الموضوع وتفضل قسما على آخر".
وكان مجلس الوزراء، قد قرر في جلسته الثلاثاء الماضي، تعديل قرار مجلس الوزراء رقم ٦٣ لسنة ٢٠١٨ ليصبح بالشكل التالي:
1- تعيين خريجي ذوي المهن الطبية والصحية من المشمولين بقانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحة رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠ والبالغ عددها 20 ألف خريج على الملاك الدائم.
2- قيام وزارة المالية بتأمين التخصيصات اللازمة لرواتبهم من المناقلات والوفرة المالية في الربع الاخير من السنة عند توفرها.
********
الحكومة تعلن ضوابط إجازة الخمس سنوات
بغداد - طريق الشعب
كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن ضوابط إجازة الخمس سنوات بكامل الراتب الاسمي.
وبحسب الوثيقة الصادرة عن الأمين العام لمجلس الوزراء وكالة، مهدي العلاق، فانه يحق للموظف ان يمارس أثناء تمتعه بالإجازة العمل في القطاع الخاص استثناء من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لعام 1991 المعدل، وفي حال وجود متعلقات بذمة الموظف للمصارف أو الدائرة المالية يلزم تقديم كفيل ضامن لتسديد ما بذمته من استقطاعات.
وأوضحت أنه لا تحتسب الشهادة التي يحصل عليها الموظف خلال مدة تمتعه بإجازة الخمس سنوات لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد.
الجدير بالذكر ان مجلس النواب صوت في جلسة له بشهر آذار الماضي، على المادة 33 من قانون الموازنة العامة والخاصة بمنح الموظفين اجازة لخمس سنوات.
*******
الصدر يرحب بعودة يهود العراق

بغداد – طريق الشعب
أبدى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، تأييده لعودة يهود العراق إلى بلادهم إذا كان ولاؤهم للعراق. وقال الصدر في معرض رده على سؤال من أحد أتباعه حول إمكانية عودة اليهود العراقيين الذين هُجروا من العراق "إذا كان ولاؤهم للعراق فأهلا بهم". وشكل المواطنون اليهود في العراق نسبة أكثر من 2في المائة من مجموع السكان العراقيين عام 1947، وهذه النسبة انخفضت بشكل كبير جدا عام 1951 بعد هجرتهم إلى إسرائيل.
********
الرقابة المالية ترد: مفوضية الانتخابات تجاهلت 11 ملاحظة منها ما يخص شركة "أجهزة الفرز"
رئاسة الجمهورية تؤكد اهمية نظر القضاء
في جميع الاعتراضات على نتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس الاحد، في اجتماع مع نوابه الثلاثة على اهمية نظر القضاء في جميع الطعون والاعتراضات بنتائج الانتخابات، فيما رد ديوان الرقابة المالية الاتحادي، على بيان مفوضية الانتخابات حول تدقيق إجراءات التعاقد مع شركة ميرو سيستمز الكورية الجنوبية الخاص بتصنيع وتعبئة ورزم ونقل أجهزة مشروع العد والفرز الالكتروني، بأنه تم تشخيص 11 مخالفة للمفوضية، ولم تأخذ الاخيرة بها.

طعون الانتخابات

وقال المكتب الرئاسي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم اجتمع، ظهر الاحد في قصر السلام ببغداد، بنواب رئيس الجمهورية نوري المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي"، موضحا أنه "جرت خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا المهمة كان الابرز بينها سير ونتائج العملية الانتخابية ومشكلة المياه بعد دخول سد اليسو التركي الى الخدمة".
واضاف المكتب، أنه "تم في الاجتماع التأكيد على اهمية النظر من قبل السلطات القضائية المختصة في جميع الطعون والاعتراضات وشكاوى التلاعب بالنتائج المقدمة اليها، بما يحقق العدالة ويؤمن نتائج تحفظ للجميع حقوقهم وتحترم ارادة الناخبين وتساعد في الوصول الى مجلس نواب وحكومة قويين ودستوريين". وتشهد الساحة السياسية حراكا واسعا بين القوى الفائزة بالانتخابات التي جرت في الثاني عشر من ايار الفائت لتشكيل الكتلة الاكبر نيابيا تمهيدا لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة.

تجاهل 11 مخالفة

في غضون ذلك، قال ديوان الرقابة المالية الاتحادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العديد من الصحف والوكالات نشرت الاثنين 28 أيار 2018 بيانا لمفوضية الانتخابات وجاء في احدى الفقرات (أن جميع هذه العقود دققت من قبل ديوان الرقابة المالية ولا توجد أي ملاحظات عليها)".
وأضاف "نود أن نصحح هذه المعلومة بأن ديوان الرقابة المالية الاتحادي كان قد اصدر تقريراً موجهاً إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ذي العدد (ع/5/48/19600) في13/9 /2017 حول تدقيق إجراءات التعاقد للعقد (3) لسنة2017 مع (شركة ميرو سيستمز) الكورية الجنوبية الخاص بتصنيع وتعبئة ورزم ونقل أجهزة مشروع العد والفرز الالكتروني والخدمات المتصلة وفيه ملاحظات مهمة ومفصلة حول العقد والإجراءات التعاقدية وتدقيق الأوليات الخاصة بالشركة المعنية".
وتابع انه "تم تشخيص إحدى عشرة ملاحظة لم تأخذ بها المفوضية من ضمنها كتاب السفارة العراقية في كوريا الذي يوضح أن الشركة (شركة تجميع) وليست مصنعة خلافا لضوابط التعاقد وعدم تناسب رأس مال الشركة المصنعة مع قيمة العقد حيث أن مبلغ العقد (97432) دولار (سبعة وتسعون مليون وأربعمائة واثنان وثلاثون ألف دولار) ورأس مال الشركة (سبعة مليون دولار)".
ص 2

المرور تحدد سرعة السيارات في الطرق الداخلية والخارجية

بغداد – طريق الشعب
حددت مديرية المرور العامة، امس الاحد، سرعة السيارات في الطرق الداخلية والخارجية، فيما دعت سائقيها الى الالتزام بها.
وقال العميد عمار وليد من اعلام المديرية في تصريح صحفي، ان "اعلى سرعة على الطرق السريعة الداخلية لسيارات الصالون تكون ١٠٠ كم/ ساعة، فيما تكون اعلى سرعة داخل المدن ٦٠كم/ ساعة".
واضاف وليد "اعلى سرعة على الطريق السريع الدولي لمركبات الصالون تكون ١٢٠كم/ ساعة"، مشيرا الى ان "اعلى سرعة على الطرق الخارجية ذات المسارين المفصولين بجزرة وسطية تكون ١٠٠ كم/ ساعة".
وتابع وليد ان "مفارز مختصة من المرور ستقوم بتسيير دوريات على الطرق الخارجية والسريعة لغرض حجز المركبات المخالفة"، داعيا المواطنين الى "الالتزام بهذه التوجيهات لمنع وقوع الحوادث المرورية".

***********

الصدر امهل الحكومة "بضعة أيام" للنظر في مسألة الماء والكهرباء
تجدد التظاهرات في بابل ضد تردي الكهرباء وخصخصتها
وتهديد بمسيرات احتجاجية واسعة في ديالى
بغداد - طريق الشعب
جدد المئات من اهالي محافظة بابل، تظاهراتهم ضد تردي الكهرباء، ومشروع "الخصخصة"، قاطعين الطريق الرابط مدينة الحلة بمحافظة كربلاء، وملوحين باعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من جانب الحكومة المحلية في بابل والجهات المعنية بتوفير الطاقة الكهربائية في المحافظة، وإلغاء خصخصة الكهرباء.
كما دعا المتظاهرون الى الإفراج عن المتظاهرين الشباب المعتقلين منذ الجمعة، خلال 24 ساعة، مؤكدين عدم تراجعهم الا بتنفيذ المطالب.
من طرفه اعلن قائممقام قضاء ب‍عقوبة، رفض ممثلي الاحياء الغربية من مدينة بعقوبة لمشروع خصخصة الكهرباء، فيما أكد مواطنو تلك الاحياء وجود "غليان شعبي" وهددوا بتنظيم "تظاهرات سلمية واسعة".

مطالب المتظاهرين

وذكر مراسل "طريق الشعب" في بابل، حسين فاضل، ان من اهم مطالب متظاهري بابل، زيادة حصة المحافظة من الكهرباء، على ان تكون 750 ميكاواط، بواقع تشغيل 3 ساعات و2 قطع.
وقال المتظاهر حيدر القبطان، لـ"طريق الشعب"، ان "تظاهراتنا سلمية والى النهاية ونؤكد على ضرورة استمرارها وهي دعم لمشروع الإصلاح".

الافراج عن المعتقلين

في غضون ذلك، حضر نائب رئيس مجلس محافظة بابل، عقيل الربيعي، الى التظاهرة، مستمعا الى مطالب المتظاهرين، ومتعهدا بإيصالها الى الحكومة المحلية في بابل والى كافة الجهات المعنية، ووعدهم بالتحرك الجاد للإفراج عن الشباب المعتقلين خلال 24 ساعة.
حصة بابل

كما حضر نائب محافظ بابل الاول، وسام اصلان، الى التظاهرة وتحدث مع المتظاهرين حول ما يدور في مجلس محافظة بابل عن أزمة الكهرباء والحلول بشأنها، قائلا ان "مجلس محافظة بابل قرر في جلسته الاخيرة رفع جهاز ال"rtu" لكننا لم نقم برفع هذا الجهاز لأنه جهاز مركزي لجميع المحافظات العراقية، ولكننا قمنا بأخذ 650 ميكاواط لصالح محافظة بابل، لكن هذا غير كاف لأن بابل تحتاج الى 750 ميكا واط، وبتوفيرها ستكون آلية تشغيل الكهرباء في بابل 3ساعات تشغيل وساعتين انقطاع"، قائلا ان "يوم الثلاثاء المقبل سيذهب وفد متكون من حكومة بابل التشريعية والتنفيذية الى وزارة الكهرباء لمطالبة الوزارة برفع حصة بابل الى 750 ميكا واط بناءً على طلب المتظاهرين".

"غليان شعبي"

وفي ديالى، قال كريم حسن، أحد مواطني الاحياء الغربية لبعقوبة، إن "هناك غليانا شعبيا الان بسبب الخصخصة، ورفضها بات واقع حال بسبب سوء الخدمات وارتفاع في الفواتير بشكل غير مسبوق".
واكد حسن، أن "الايام المقبلة سوف تشهد تنظيم تظاهرات سلمية في بعقوبة من اجل المطالبة برفض الخصخصة".
وكانت بعقوبة اولى مدن ديالى التي تم فيها تطبيق برنامج الخصخصة للكهرباء من قبل شركة محلية تعاقدت مع وزارة الكهرباء قبل اشهر.

خصخصة الكهرباء

من جهته، قال قائممقام قضاء ب‍عقوبة في محافظة ديالى عبدالله الحيالي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قائمقامية بعقوبة عقدت اجتماعا موسعا مع وجهاء وممثلي الاحياء الغربية لمدينة بعقوبة، والتي يزيد عدد سكانها على 130 الف نسمة، لمناقشة ملف خصخصة الكهرباء وتداعياته الاخيرة في ظل كثرة الشكاوى على عمل الشركة المناط بها تطبيق ملف الخصخصة".
واضاف الحيالي،أن "وجهاء وممثلي الاحياء الغربية اعلنوا رفضهم لمشروع خصخصة الكهرباء وهددوا بتنظيم تظاهرات سلمية واسعة"، لافتا الى أن "الوجهاء تحدثوا عن مماطلة الشركة في تصليح الاعطال، وارتفاع واضح في قوائم فواتير الكهرباء التي ارهقت البسطاء والفقراء".
وبين قائمقام قضاء بعقوبة، أن "مطالب الاهالي سيتم رفعها الى ادارة ومجلس ديالى للنظر فيها".

"بضعة ايام"

الى ذلك، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في تغريدة على موقع تويتر، "انا على يقين، ان قطع الماء والكهرباء عن الشعب لن يركعهم ، شعب العراق ابي لن ينثني وسيبقى مرفوع الرأس شامخاً".
وختم الصدر موقفه بالقول "لذا نعطي الحكومة فرصة بضعة ايام للنظر في مسألة الماء والكهرباء، والا فافسحوا المجال لنا للعمل من اجل ارجاع حقوقنا وهيهات منا الذلة".

*************

استعادة 15 الف وثيقة سرية لداعش من امريكا
بغداد – طريق الشعب
نجح جهاز المخابرات العراقي، ولأول مرة، بإعادة 15 الف وثيقة سرية داعشية من الولايات المتحدة الامريكية.
وكشف تقرير نقلته وكالات محلية، عن "تمكن جهاز المخابرات الوطني العراقي في خطوة جبارة من استعادة حق الدولة العراقية واجهزتها المختصة في وضع اليد على كل التفاصيل والوثائق التي تخص داعش الارهابي الذي اجتاح البلاد صيف 2014".
وأشار الى ان "الصحفية الامريكية المشهورة (مارغريت كوكر) التي تعمل في صحيفة نيويورك تايمز، نجحت في نقل 15 الف وثيقة تخص داعش الى داخل الولايات المتحدة، مستغلةً انشغال الاجهزة العراقية في الحرب الميدانية، وتعقب الفلول وإحصاء تحركات داعش".
ولفت التقرير الى أن "هذا الكنز المعلوماتي الذي هُرب في غفلة ما، لم يستطع ناقله تحويله الى مجرد وثائق خاصة بالصحيفة، او ملكاً للولايات المتحدة، أو ينجح بتسويف القضية ومن ثم اهمالها من قبل السلطات العراقية، كما اهملت قبلها ملايين الوثائق التي تخص النظام السابق، والتي نقلت من قبل اطراف امريكية مختلفة الى واشنطن، وانتهى أمرها الى وثائق سرية محفوظة في الارشيف الامريكي".
وأكد ان "جهاز المخابرات العراقي كان يقظاً للأمر، وكان يتابع كل شاردة وواردة بخصوص هذه الوثائق، فقد كانت لرؤية رئيس الجهاز {مصطفى الكاظمي}، الذي يعرف بحاسته الإعلامية المتجذرة، وبهاجسه الأمني قيمة هذه الوثائق من الناحية الفنية، وقيمتها الاعتبارية ايضاً".
وبين ان "جهاز المخابرات الوطني عمل خلال الاشهر السابقة، وبسرية تامة، في مخاطبة الصحيفة الامريكية بشكل مباشر لاستعادة هذه الوثائق، كونها تخص الحرب العراقية مع داعش، بل وان هذا النشاط يأتي في صلب عمل الجهاز الذي يريد أن يفكك التنظيم ويحل الغازه، فضلاً عن كون الوثائق جزءا من سيادة الدولة العراقية التي لا يسمح لأي جهة مهما كانت ان تمسها".
وتابع التقرير ان "اذرع الجهاز بإشراف الكاظمي شخصياً باشرت بالمتابعة الدقيقة مع المعنيين الذين لمسوا جديةً واضحة في متابعة ملف هذه الوثائق، وابلغ جهات امريكية مختصة بعزمه على استرداد الوثائق، ومع هذا الاصرار لم تجد الصحيفة بداً من الاستجابة لطلب الدولة العراقية وجهازها المختص".
وأفادت مصادر مطلعة، أن "الصحيفة الامريكية ابلغت الجهات ذات العلاقة بالموافقة غير المشروطة والفورية لتسليم هذه الوثائق الى العراق وعبر القنوات الرسمية المعتمدة" مشيرة الى أن "الصحيفة ابلغت الجهات العراقية، انها ستعيد هذه الوثائق الى السفارة العراقية في واشنطن، وعبرها ستعاد الى جهاز المخابرات العراقي، الذي سيقوم حتماً بقراءة أكثر عمقاً ووضوحاً لواقع داعش".
وبينت المصادر، أن "جهودا جبارة بذلت في سبيل استعادة هذه الوثائق، وان اصرار قادة الجهاز العراقي كانت محط اعجاب وانظار الجهات الامريكية، حيث لمست هذه الاوساط قدرة عراقية مؤثرة، فضلاً عن طريقة تواصل محترمة وفعالة".

**********

أنقرة تعترف: قواتنا توغلت 27 كلم داخل العراق
وعلى ابواب قنديل
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن قوات بلاده توغلت 26-27 كلم داخل اقليم كردستان، في إطار تقدمها نحو جبال قنديل، معقل مسلحي حزب العمال الكردستاني.
وقال صويلو، في كلمة له أمام مؤيدي حزب العدالة والتنمية الحاكم، "شبابنا موجودون حاليا في عمق 26-27 (شمال العراق – اقليم كردستان)، وجبال قنديل قريبة. كنا نقول سابقا إننا سنصل إلى قنديل بطريقة أو أخرى، واليوم نقول: نحن على أبواب قنديل. لا تقلقوا، لن نترك المنطقة للخونة".
في غضون ذلك، أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش التركي أن اثنين من عسكرييها قتلا وأصيب ثالث بجروح جراء استهداف مسلحي "حزب العمال" بقذيفة صاروخية آلية عسكرية، أثناء قيامها بأعمال شق الطرق شمالي العراق.
**************

في النجف.. وقفة احتجاجية
ضد اعتقال الاعلامي حسام الكعبي
النجف - احمد عباس
نظم ناشطون مدنيون في محافظة النجف، امس الاحد، على حدائق مجسرات ثورة العشرين، وسط النجف، وقفة احتجاج، ضد صدور مذكرة توقيف واعتقال في حق الاعلامي والناشط المدني حسام الكعبي، من قبل مجلس المحافظة، بعد تمكنه من كشف ملفات الفساد في مطار النجف.
حيث رفع المحتجون، الشعارات المنددة بالمذكرة، مطالبين بسحبها وفسح المجال امام الاعلاميين لأخذ دورهم في ملاحقة المفسدين وكشف ملفاتهم وتقديمهم الى القضاء لأخذ جزائهم العادل .
وكان القضاء اصدر مذكرة إلقاء قبض وتحرٍ بحق الاعلامي حسام الكعبي بعد نشره لوثائق تتعلق بمطار النجف، متهما اياه بإفشاء السر وفق المادة 437 من قانون العقوبات العراقية.

************

السجن المؤبد للفرنسية بوغدير لانتمائها الى داعش
بغداد - طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، امس الأحد، حكما بالسجن المؤبد على الفرنسية "ميلينا بوغدير" بعد إدانتها بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن قاضي المحكمة المتخصصة بقضايا الإرهاب قوله في تصريح صحفي، ان المحكمة وجدت أن الأدلة المتحصلة كافية لإدانة "ميلينا بوغدير" بالسجن المؤبد بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل عقوبته حتى الإعدام، حيث كان قد حكم على بو غدير (27 عاما) الأم لأربعة أطفال، أعيد ثلاثة منهم إلى فرنسا، في شباط الماضي، بالسجن سبعة أشهر بعد إدانتها بـ"الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية".
وذكرت الصحيفة ان بوغدير، دافعت عن نفسها باللغة الفرنسية بمساعدة مترجم خلال المحاكمة عن نفسها قائلة "أنا بريئة"، مؤكدة أنها تعرضت للخداع والإجبار من قبل زوجها الذي هددها بأخذ أطفالها في حال عدم الذهاب إلى سوريا والعراق.
وأوضحت أن عائلة بوغدير، ومحاميها طالبوا بإعادتها إلى فرنسا حيث أشار قاضٍ للتحقيق في مذكرة توقيف إلى أنه يرغب في مقابلتها في مكتبه، وفقا لأحد المحامين. وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أفاد في تصريح الخميس الماضي، أن بوغدير "إرهابية" من داعش قاتلت ضد القوات العراقية لذلك يجب أن تحاكم في هذا البلد.
جدير بالذكر ان المحكمة الجنائية المركزية أصدرت في 17 نيسان الماضي حكما بالسجن المؤبد بحق الجهادية الفرنسية "جميلة بوطوطعو" بعد إدانتها بالانتماء إلى تنظيم داعش، خلال محاكمة في بغداد أدعت خلالها بأن زوجها خدعها.

************

فلاحو النجف يتظاهرون مطالبين بإجراءات سريعة وجادة
شح المياه يلحق الضرر بـ 60 في المائة من الاراضي الزراعية في واسط

واسط، النجف –
طريق الشعب
اثرت ازمة المياه بشكل سلبي على مساحات واسعة من الاراضي الزراعية في محافظة واسط، لتصل نسبة الضرر الى 60 في المائة من الاراضي الزراعية حسب رأي مزارعيها، الذين طالبوا الجهات المعنية بوضع حلول سريعة وفتح ابواب الحوار مع دول الجوار والجهات المعنية لتدارك الازمة الحالية واعادة النظر بنظام "المراشنة"، اضافة الى توفير تيار كهربائي لسقي الاراضي الزراعية ذات المساحات الكبيرة والبعيدة.
حصص مائية

وونقل مراسل "طريق الشعب" في واسط، شاكر القيسي، عن مصدر مطلع، رفض الكشف عن اسمه، قوله، لـ"طريق الشعب" ان "وزارة المواد المائية بعد ازمة المياه عملت على تخصيص حصص مائية معينة لكل محافظة حسب جدول (المراشنة) على المجاري النهرية، وهذا تسبب بحرمان اراض واسعة، خاصة الاراضي ذات المساحات الكبيرة والبعيدة عن مجرى الانهار (الرشنية)"، معتبرا ان "هذه الاجراءات غير المدروسة وغير المنسقة اضافة الى انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة خلال اليوم، تسبب بافشال خطط زراعية كبيرة".

اضرار كبيرة

بدوره، تحدث رئيس جمعية دلمج، كريم حسين نويصر لـ"طريق الشعب"، عن الاضرار التي لحقت مشروع دلمج الاروائي نتيجة شح المياه، قائلا " ان جزءا كبيرا من المشروع تضرر بسبب شح المياه وعدم وصول الاطلاقات المائية الكافية له، اضافة الى عدم وضوح السياسة المائية من قبل الحكومة وعدم الجدية في اجراء حوارات تؤخذ بعين الاعتبار من قبل وزارة الري على الرغم من المطالب"، مستطردا "لم تقتصر اضرار شح المياه على مشروع دملج الاروائي فحسب وانما هناك اضرار اخرى لحقت الشاخات (مجرى مائي صغير لارواء الاراضي الزراعية)، تسببت بجفاف جزء كبير منها كشاخة ربيعة، وشاخة صادق حسين صبح، وشاخة عبد الامير الهاشمي، وشاخة ياسين عبد الحمزة، وشاخة رحيم وحيد الهاشم علما ان كل شاخة تقدر مساحتها بـ 400 دونم، تروي مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية، اضافة الى تضرر مشاريع اخرى في مناطق الموفقية والدجيل وشيخ سعد بأطراف الكوت وصولا الى بدرة والعزيزية".

"لا صوت لمن تنادي"

وجوابا على سؤال مراسل "طريق الشعب" حول اجراءات فلاحي واسط ازاء هذه الازمات، بيّن نويصر "كانت هناك مطالبات باجراء حوارات مع الجهات المختصة خاصة في ما يتعلق بنظام المراشنة والحصص المائية في المحافظة، ولكن للاسف الشديد لا صوت لمن تنادي، واصبح المزارع العراقي اليوم يعاني من تراكم الديون المالية لعدم صرف مستحقاته بمواعيدها، اضافة الى فقدان نسب كبيرة من المياه الداخلة الى المحافظة لتعمد دول الجوار بتقليل الاطلاقات المائية وبناء السدود وغلق المياه الواردة من الحدود الايرانية اضافة الى قلة الامطار".

اتساع التصحر

من جانبه، ذكر المزارع حامد سلوم لـ"طريق الشعب" ان "60 في المائة من الاراضي الزراعية في المحافظة تضررت بسبب شح المياه وتقليل الاطلاقات المائية المتبع حسب نظام المراشنة الذي اثر بشكل سلبي على البزايز - الاراضي الزراعية البعيدة عن المجرى النهري- مثل بزايز الشحيمية والجدول وكصيبة والخيرات في الصويرة، وجميعها اراض زراعية مقبلة على تصحر اذا لم تتخذ الجهات المعنية الاجراءات لتفادي هذه المشكلة"، مطالبا "باستخدام المرشات المائية والتقطير للحفاظ على الثغرات المائية، ووضع خطط لبناء سدود جديدة على نهري دجلة والفرات، اضافة الى زيادة الاطلاقات المائية والتشجيع على حفر الابار الارتوائية للزراعة في الوقت الحاضر، وتوفير التيار الكهربائي وخصوصا المشاريع البعيدة".
خطوات سريعة

وفي سياق متصل، تظاهر العشرات من فلاحي محافظة النجف، امس الاحد، في ساحة الصدرين مطالبين المسؤولين والحكومة باتخاذ الخطوات السريعة والجادة للضغط على الجانبين التركي والايراني للايفاء بالتزاماتهما الدولية ومنح العراق حصته من المياه.
وكانت التظاهرة عفوية وسريعة التنظيم، حيث تم اختيار مجموعة منهم لمقابلة المحافظ ورئيس مجلس المحافظة. وكذلك الاتفاق على تنظيم تظاهرات اخرى وبالتنسيق مع الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في النجف ومنظمات المجتمع المدني.

***********

ص3
إلى دائرة الطرق والجسور

نحن لفيف من المواطنين وسائقي السيارات، نعاني وجود مطبات عديدة على "جسر الصليخ" باتجاه "ساحة أحد" في بغداد، صارت تؤثر سلبا على المركبات وانسيابية حركة السير، فضلا عن تسببها في حصول الحوادث المرورية.
ندعو دائرة الطرق والجسور وبقية الدوائر المعنية، إلى معالجة تلك المطبات في وقت عاجل، لما لها من تأثير سلبي على حركة السير.
علما ان الجانب الآخر من الجسر، أيضا متضرر ويحتاج إلى صيانة.

عن لفيف المواطنين
ثامر سلمان

*******
مناطق الكرخ تعاني شحا
في الماء والكهرباء
بغداد – مهدي العيسى
منذ أسابيع عدة وسكان مناطق جانب الكرخ من بغداد يعانون شحا في مياه الإسالة وقلة ساعات توفير الكهرباء. وقد تفاقمت هذه الأزمة مع بداية شهر رمضان وارتفاع درجات الحرارة وبدء امتحانات الطلبة، إذ يكون المواطنون خلال هذه الفترة بحاجة ماسة إلى تلك الخدمتين الأساسيتين.
المواطن ناهض حنظل، من حي العامل، يقول ان الماء والكهرباء صارا ينقطعان عن مناطقهم لفترات طويلة خلال شهر رمضان، مبينا ان الانقطاعات تتزامن غالبا مع فترتي الفطور والسحور، ما يؤثر كثيرا على الصائمين في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
فيما توجه المواطنة غنية فاضل من حي الجهاد، عتبها الى امانة بغداد كونها لم تضع علاجا لهذه المشكلة، مشيرة إلى ان انقطاع ماء الاسالة لفترات طويلة أضر كثيرا بالمواطنين، الذين يتأملون أن توفر لهم الخدمات الضرورية خاصة في شهر رمضان.
من جانبه يلقي المواطن سامي حاتم، وهو من حي الإعلام، باللوم على وحدة بلدية الرشيد، التي كان من المفترض أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمتابعة الخدمات، باعتبار ذلك في صلب عملها، لافتا إلى ان طول ساعات انقطاع الماء والكهرباء تحت وطأة درجات الحرارة المرتفعة، تسبب في تذمر أبنائهم الطلبة الذين باتوا يواجهون صعوبة في الدراسة والمذاكرة.
إلى ذلك يذكر المواطن مهدي ساري، وهو من منطقة أبو دشير، أن ماء الاسالة لا يتوفر في منطقتهم سوى خلال فترات قليلة، وهو غالبا ما يكون ضعيفا لا يصل إلى المغاسل والمبردات، الأمر الذي يستوجب تشغيل المضخات الكهربائية، مبينا ان المشكلة تتعقد في حال تزامنت عودة الماء مع انقطاع الكهرباء، ففي هذه الحالة لن يتمكن الناس من تشغيل المضخات.
مواطنون كثيرون من مناطق السيدية والمعالف وحي التراث، يواجهون مشكلة الماء والكهرباء ذاتها، ويطالبون الجهات المسؤولة بوضع الحلول العاجلة لها، وانهاء معاناتهم.

*********
همسة...
لقاء المحبة والتضامن

استقبل الرفيق عزت ابو التمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في مقر اللجنة المركزية في الاندلس وفداً ضم عددا من الناشطين المدنيين والثقافيين عبر عن تضامنه مع الحزب ضد الاعتداء الذي وقع على مقره.
وقد القى الشاعر الاستاذ قيس مجيد علي قصيدة بهذه المناسبة عهداً من المثقفين والشعراء والادباء والفنانين ان يسيروا في درب السائرون الى التغيير والاصلاح مهما كانت التضحيات.
فــوزٌ تحقق بالنضــال وبالـرؤى
لا بالخـــداع ولعبـــة التزويـــــرِ
قـد أبهَر الحقـــد اللئيم بصدمــةٍ
كانـت له درســـاً مـن التخديـــر
أبدعتَ في الطرح الجميل لمنهج
فكســـبت اصواتـــاً بــلا تأخيـــر
فالكل قد حملَ الاشارة باصبــــعٍ
فخـراً لــه في موعـــد التحريـــر
فاهنأ به يا حـــزب كـــل ّ معذبٍ
عــرك الحيــاة بلمســـة التغييـــر
فغداً يعيشُ الشعبُ صوتاً واحــداً
لا ينحنــي للظلــــــم والتخديــــر
وغــــداً ستنتشــر العدالــة بيننـــا
وسنحتفــي بالنــــور والتعميــــر
وسيرحــل المتنفــذون الفاســـدو
نَ من العــــراق برفقـة التحقيــر
وسيرجعُ النفطُ العزيـزُ لاهلـــــه
وموزعــــاً بقوائــــم التقديـــــــر
وستنتهي مأساةُ كــــــل معطـــــلِ
مُـنِــحَ الشــهادة بغيــة التطويـــر

كفاح محمد مصطفى

*********
تلاميذ كثيرون عافوا من الدراسة بسببه
العنف المدرسي يتسع والحلول غائبة
بغداد - وكالات
بالرغم من التصريحات الرسمية التي تشدد على منع استخدام العنف في التعامل مع تلاميذ المدارس، إلا أن واقع الحال يشير إلى إصرار متزايد على استخدام هذا الأسلوب غير الحضاري، وسط تأكيدات على نتائجه السلبية، والمتمثلة في نفور التلاميذ من المعلم وكراهيتهم له، ومن ثم لجوئهم إلى سلوكيات وتصرفات غير محمودة العواقب.
وكانت وزارة التربية قد أعلنت مرارا، عن تشكيلها لجانًا تحقيقية في مجموعة حوادث عنف، جرت لطلبة في مختلف المراحل الدراسية، وانتهت بتوجيه عقوبات متفاوتة إلى الكوادر التدريسية التي تقوم بتلك التجاوزات، غير أن المؤشرات الصادرة عن أولياء الأمور، تذهب باتجاه عدم تراجع نسبة العنف المدرسي، والتي يعزوها البعض إلى عدم إتباع الآليات السليمة في توظيف الكوادر التعليمية.

ولي أمر: نساند المعلمين في حدود المعقول

عائلة علي حسن الزيادي التي تسكن في محافظة المثنى، تعد إحدى ضحايا العنف المدرسي، بعد تعرض ولدها محمد البالغ من العمر 10 سنوات، إلى كسر في ذراعه نتيجة ضربة من قبل معلمته، وذلك بحسب تقرير طبي تم تسليمه لاحقًا إلى ممثلة وزارة التربية في المحافظة.
يبين الزيادي في حديث صحفي، أن المعلمة المشار إليها دأبت على ممارسة الأساليب العنيفة في معاقبة ولده وزملائه، بسبب التلكؤ في حضور الاصطفاف الصباحي، أو حل الواجبات المنزلية، أو حتى بسبب المشاكسات التي يقومون بها داخل الصف أو في الساحة، مبينًا أن العقوبات السابقة كانت تقتصر على الضرب باليد أو المسطرة الخشبية، ولكنها في المرة الأخيرة تجاوزت كل الحدود، حين عاقبتهم باستخدام لوح خشبي ثقيل، أدى إلى كسر ذراع ولده، وإصابة بليغة في رأس أحد زملائه.
ويضيف الزيادي أنهم كانوا حتى فترة قريبة يساندون الكادر التدريسي في اتخاذ أي أسلوب أو خطوة يرونها مناسبة لتعليم الأطفال وتهذيبهم، ولكن الأمور تجاوزت حدود المعقول، ولم يعد من الممكن السكوت عنها، بعد أن وصل الأمر إلى إلحاق الضرر البدني بالأطفال، وهو ما دفعه وولي أمر تلميذ آخر إلى مقاضاة المعلمة، وبشهادة كادر طبي أشرف على علاج حالة ولده، وزوده بتقرير طبي يبين حجم الضرر الذي لحق به.

معاون المدير يخلف كسورا ورضوضا!

وفي سياق مماثل شهدت مدينة الأعظمية في بغداد، حالة عنف مدرسي غير مسبوقة، كان ضحيتها تلميذ في الصف الثالث الابتدائي، تم نقله إلى المستشفى بعد غيابه عن الوعي نتيجة الضرب الذي تعرض له من قبل معاون مدير المدرسة، وهي حالة تكررت مرات عدة، ولم تفلح الشكاوى المستمرة الموجهة إلى مديرية التربية في إيقافها.
ويوضح عبد الستار العبيدي، وهو والد التلميذ إبراهيم، أن أحد التلاميذ أخبره بأن ولده تم نقلة إلى "مستشفى النعمان" في الأعظمية، بعد تعرضه للضرب من قبل معاون مدير المدرسة، مضيفًا أن ولده أُصيب بكسر في الساق، وآخر في الفك مع رضوض في منطقة الصدر، نتيجة ضربه بشكل عنيف من قبل المعاون.
ويبين العبيدي في حديث صحفي، أن إدارة المدرسة زعمت في البداية بأن ولده أُصيب أثناء حادث وقع له وهو يلعب مع زملائه في المدرسة، ولكنها تراجعت عن هذه الرواية بعد شهادات مجموعة من الطلبة كانت حاضرة وشاهدت الحادثة، مشيرًا إلى أنه لم يكتفِ بالشكوى لدى وزارة التربية، فقدم شكوى مماثلة لدى مركز الشرطة بحق معاون المدير، "الذي كان يُفترَض به أن يكون تربويًا وليس شقاوة" - بحسب تعبير العبيدي.

مشرف سابق: الخلل في التعيينات

إلى ذلك يرى المشرف التربوي السابق حمزة سلمان الجنابي، أن استخدام العنف أو بعض السلوكيات السيئة الأخرى من قبل المعلمين، يعود بشكل أساس إلى آلية التوظيف المتبعة في وزارة التربية، والتي سمحت بدخول أعداد كبيرة إلى هذا المجال من دون أن تكون هناك لجان مخصصة لفحص السلوك والسيرة لهؤلاء، أسوة بِلِجان فحص النظر والمؤهل العلمي.
الجنابي الذي عمل لأكثر من 35 سنة في مجال الإشراف التربوي في محافظة بابل، يوضح في حديث صحفي، أن تفشي المحسوبية والرشاوى في التعيينات، أوجد كوادر لا تحسن أساليب التعليم والتربية الصحيحة، وتستخدم العنف البدني وسيلة أساسية مع التلاميذ، وهي حالة مغايرة لما كان موجودا سابقًا، حين كان المعلم يكتسب احترام الطلبة وطاعتهم له من قوة شخصيته.
ويتابع الجنابي قوله أن الشاب الذي يتعامل مع رفاقه ومجتمعه بعنف وقسوة، فمن الطبيعي أن يستمر على المنوال نفسه حين يتم تعيينه معلمًا أو مدرسًا في وزارة التربية، وبالتالي ينقل هذه السلوكيات إلى داخل أسوار المدرسة، لافتًا إلى أن بعضهم لا يكتفي بهذه الممارسات فقط، وإنما يعمد إلى تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي كنوع من التباهي والفخر بين أصدقائه!
وتعج مواقع التواصل الاجتماعي بصور ومقاطع نشرها معلمون وهم يعاقبون تلاميذهم باستخدام الضرب والعنف اللفظي، وفي المقابل ينشر أولياء الأمور محتويات مماثلة لإصابات لحقت بأبنائهم نتيجة العنف الذي يمارسه بعض الكوادر التدريسية.

**********
مكلوبي!

بعد كل انتخابات عراقية تعترض القوى المشاركة فيها على النتائج، وترمي المفوضية بالتزوير والتلاعب بأصوات الناخبين. ورغم صحة بعض ادعاءات التزوير، الا ان القوى المهيمنة على القرار لا تأخذ بهذه الاعتراضات. فتتم المصادقة على النتائج رغم الاعتراضات والادلة المقدمة التي تثبت التزوير.
كثيرا ما نبهنا إلى أن طريقة اختيار المفوضية هي بداية التزوير، لأن القوى المهيمنة على السلطة هي من تختار اعضاء المفوضية بمحاصصة طائفية- اثنية – حزبية مفضوحة، والجميع يعلم أن المحاصصة دخلت في التزوير وتوزيع النتائج على القوى الكبيرة والاحزاب المنضوية فيها، وإخراج القوى السياسية الأخرى من اللعبة بكل صلف وغرور.اضف إلى ذلك التصويت الخاص الذي كان الاساس في تقدم المتنفذين بحصولهم على النسبة الاكبر من الاصوات لعدم وجود رقابة على تلك الانتخابات.
واليوم وبعد أن فشل الكثير من المتنفذين في التسيد من جديد، ارتفعت اصواتهم منددة بالتزوير الذي اقدمت عليه المفوضية، التي هم من اختارها وضمت ممثلين عنهم. لكن ارادة الشعب كانت أقوى من أحلام المتنفذين وارادتهم. فعمد الفاشلون ومن أخرجهم الشعب بأصابعه البنفسجية، الى المطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات، وسعوا إلى عقد جلسة استثنائية فشلوا في اكمال نصابها ليصوتوا على إلغاء ارادة الشعب تمهيدا لإعادتهم الى الكراسي التي حرموا منها، بدلا من عقد جلسة استثنائية تخصص للاهتمام بأمور الشعب ومعالجة الوضع المتردي للكهرباء الذي يعاني منه المواطنون وهم في شهر رمضان، وانقطاعها الذي يبدو كعقوبة جماعية للذين رفضوا عودة الفاسدين!
قاطعني سوادي الناطور بانفعال غير مألوف قائلا: "ذوله سالفتهم مثل سالفة أبن غوريون رئيس وزراء اسرائيل الاسبق، يكولون جان كل يوم من الصبح يلعب رياضة ويوكف على راسه ويخلي رجليه عالحايط ساعه كامله، ولمن سالته الجرايد ليش يسوي هيج كاللهم اريد اشوف سياسة امريكا بالشرق الاوسط بوجهها الصحيح! هسه ولا احنه ينرادلنه نوكف اسبوع على روسنه حتى نعرف شلون "يفكر ساسة الصدفة بالعراق" لن كل الامور صارت مكلوبي، وعقولهم "عكرف لوي" وما يفكرون غير بمصالحهم وامتيازاتهم، وما يهمهم لو احترك العراق وصار دمهه للركاب.

محمد علي محيي الدين
**********
مواساة...
• تعزي اساسية حسن عوينة في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حبيب كاظم في وفاة والده، للفقيد الذكر الطيب و لعائلته الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة للرفيق خليل عبد الحسين (ابوصارم) عضو محلية واسط للحزب واشقائه عبيد وعبد الكريم في وفاة شقيقتهم في ايران، الذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ جبار هادي صكبان الحميداوي وأشقاءه في وفاة شقيقهم الاستاذ عبد الكريم هادي صكبان الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الراحل الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
.. وتعزي الحاج عبد زيد ابو كطيفه في وفاة شقيقه حاكم ابو كطيفه (ابو تركي)، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• ببالغ الحزن و الاسى تنعى محلية الرصافة الثانية الرفيق المناضل طارق ناجي احمد (ابو زياد) الذي توفى بعد صراع مع المرض. الذكر الطيب للرفيق المناضل الراحل والصبر والسلوان لنا و لعائلته و لمحبيه.

*********
على إثر أزمة المياه
فلاحو واسط يتعرضون إلى خسائر كبيرة
الكوت- شاكرالقريشي
اثرت ازمة المياه في العراق، على مساحات واسعة من الاراضي الزراعية في محافظة واسط. فقد تضرر ما نسبته 60 في المائة من الأراضي - على حد قول العديد من المزارعين، الذين طالبوا عبر "طريق الشعب"، الجهات المعنية بوضح حلول سريعة لهذه المشكلة من خلال فتح ابواب الحوار مع الدول المتشاطئة مع العراق، واعادة النظر في نظام "المراشنة"، اضافة الى توفير التيار الكهربائي ليتسنى للمزارعين تشغيل مضخات السقي.
موظف في إحدى الدوائر الحكومية (طلب عدم ذكر اسمه) قال في حديث لـ "طريق الشعب"، ان وزارة الموارد المائية قامت على إثر أزمة المياه، بتخصيص حصص مائية لكل محافظة، وذلك بحسب جدول "المراشنة" على المجاري النهرية، الأمر الذي تسبب في حرمان أراض كثيرة من المياه، خاصة ذات المساحات الواسعة، والتي تقع في المناطق البعيدة عن مجاري الأنهار، مشيرا إلى ان انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة خلال اليوم، أثر سلبا على عمليات السقي، وأدى إلى إفشال الكثير من الخطط الزراعية.
من جانبه تحدث رئيس "جمعية دلمج" في محافظة واسط، كريم حسين نويصر، عن الاضرار التي لحقت بـ "مشروع "دلمج الاروائي" بسبب شح المياه، موضحا ان جزءا كبيرا من المشروع تضرر نتيجة عدم تلقيه إطلاقات مائية كافية، ولافتا إلى انه ليس هناك وضوح في السياسة المائية العراقية، ولا توجد جدية في إجراء الحوارات مع الدول المتشاطئة مع العراق".
وتابع قائلا ان اضرار شح المياه لم تقتصر على "مشروع دلمج الإروائي" وحسب، بل أدت إلى جفاف الكثير من المجاري المائية الصغيرة المستخدمة في سقي الأراضي، مضيفا ان الاضرار لحقت أيضا بالعديد من المشاريع المائية في مناطق الموفقية والدجيل وشيخ سعد وبعض أطراف الكوت، وصولا إلى بدرة والعزيزية.
إلى ذلك ذكر المزارع حامد سلوم، ان الكثير من الأراضي الزراعية في واسط تضرر بسبب شح المياه، لا سيما الأراضي الواسعة في مناطق الشحيمية وكصيبة والخيرات والصويرة، والتي هي الآن مقبلة على الجفاف، الأمر الذي يتطلب إجراءات حكومية عاجلة لإنقاذها.

**********
إلى وزارة النقل

فرضت الهيئة العامة للنقل الخاص التابعة لوزارة النقل، على سائقي سيارات الأجرة (كيات وكوسترات وتاكسيات)، تعليق لوحة ضوئية في مركباتهم تدلل على انها سيارات أجرة.
المشكلة ان هذه اللوحة، التي توفرها الهيئة العامة للنقل الخاص، تكلف صاحب المركبة مبلغا طائلا. فهي تمنحها لسيارات التاكسي ذات اللون الأصفر مقابل مبلغ 70 ألف دينار، فيما تبيعها على أصحاب بقية المركبات بمبلغ أكبر، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه سعرها في المحال التجارية الـ 10 آلاف دينار.
الكثير من سائقي مركبات الأجرة يتساءلون عن الجدوى من فرض تلك المبالغ الطائلة التي تثقل كواهلهم، وهم يعيشون ظروفا اقتصادية صعبة، مناشدين وزارة النقل توجيه الهيئة العامة للنقل الخاص بخفض سعر اللوحة الضوئية، ليكون مساويا لسعرها في المحال التجارية.

عنهم / ماجد مصطفى عثمان

**********
ص4
بريطانيا تعد مقترحات خروجها من الاتحاد الأوروبي

لندن - وكالات
قال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد إن بريطانيا ستكون لديها مجموعة جيدة من المقترحات لسياسات الخروج من الاتحاد الأوربي جاهزة للعرض في اجتماع لزعماء الاتحاد هذا الشهر وأضاف أنه يتوقع ردا إيجابيا من بروكسل.
وتواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صعوبات في التوصل إلى مقترح لترتيبات كمركية لمرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد، وهو ما يمثل أكبر عقبة حتى الآن أمام المحادثات، لعرضه أثناء مفاوضات مع بروكسل مع اقتراب الموعد المقرر لخروج بريطانيا من التكتل في آذار 2019. وقالت أيرلندا إن ماي أمامها نحو أسبوعين لعرض المقترحات لكن حكومتها منقسمة وسخر مسؤولون في الاتحاد الأوربي من مسودات يجري بحثها في لندن.

*******
القضاء على زعيم جماعة إرهابية في داغستان

داغستان - وكالات
أفاد المركز الصحفي للجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب بأنه تم أمس الأحد القضاء على زعيم جماعة إرهابية خلال عملية مناهضة للإرهاب في جمهورية داغستان الروسية.
وجاء في بيان صدر عن اللجنة، أن المسلح رفض نزع سلاحه وأطلق النار على أفراد جهاز الأمن الفدرالي. وأضاف أنه يعتقد أن المسلح القتيل هو زعيم جماعة "تسومادينسكايا" المحلية غير الشرعية.
وتابع أنه تم أيضا العثور على أسلحة وذخائر في مكان المعركة، مشيرا إلى أن العملية لم تسفر عن وقوع ضحايا بين أفراد قوات الأمن والمدنيين.

********
قالت ان الوجود الايراني في اراضيها شرعي
سوريا تشترط للدخول في المفاوضات حول الجنوب
انسحاب أمريكا من المنطقة
دمشق - وكالات
نفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم وجود اتفاق بشأن جنوب سوريا مع الولايات المتحدة. فيما ذكر مسؤول أمني إيراني بارز أن إيران تدعم مسعى تقوده روسيا لفرض سيطرة النظام السوري على جنوب سوريا.
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إنه يجب أن تنسحب القوات الأمريكية من قاعدة التنف في جنوبي البلاد. وحول التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوب سوريا، قال المعلم: "لا تصدقوا التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوب سوريا، ما لم تنسحب القوات الأمريكية من منطقة التنف". وأكد المعلم أن "إسرائيل خرقت اتفاقية فصل القوات الموقعة عام 1974" عبر دعمها مسلحين لإقامة حزام آمن لها. وأضاف في مؤتمر صحفي أن الحكومة تواصلت مع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة ولكن عملية التفاوض لم تبدأ.
وأشار المعلم إلى أنه ليس هناك وجود عسكري إيراني على الأراضي السورية، بل مستشارين يعملون إلى جانب الجيش السوري. وذكر المعلم أن "وجود إيران في سوريا شرعي، لأنه جاء بناء على طلب من الحكومة السورية بعكس وجود الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا التي دخلت دون إذن من الحكومة السورية"، حسب رأيه.
على صعيد متصل، نقلت صحيفة شرق الإيرانية عن علي شمخاني، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قوله اليوم السبت "ندعم بشدة الجهود الروسية" لطرد من وصفهم بالإرهابيين من منطقة الحدود السورية الأردنية، و"جعل المنطقة تحت سيطرة الجيش السوري". وكرر شمخاني أيضا نفي إيران وجود مستشارين عسكريين لها في هذه المنطقة.
فيما كانت إسرائيل قد ذكرت في وقت سابق أن إيرانيين يعملون في المنطقة قرب حدودها، ودعت موسكو إلى إبقاء القوات الإيرانية وحلفائها بعيدا عن الحدود. وقالت روسيا الأسبوع الماضي إن قوات الجيش السوري فقط هي التي يجب أن تكون موجودة على الحدود الجنوبية للبلاد مع الأردن وإسرائيل.
وتفيد تقارير منذ أسابيع بأن هدف النظام السوري المقبل سيكون منطقة الجنوب وهي إحدى منطقتين كبيرتين متبقيتين تحت سيطرة المقاتلين الذين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد. وتقول واشنطن إن أي هجوم في المنطقة سينتهك وقفا لإطلاق النار في هذا الجزء من سوريا توسطت فيه مع موسكو وحذرت من أنها ستتخذ "إجراءات صارمة" للرد.
ويسيطر مقاتلو المعارضة على مساحات في جنوب غرب سوريا بمحاذاة مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، فيما تسيطر قوات الجيش السوري وميليشيات مسلحة موالية لها ومدعومة من إيران على مناطق بالقرب منها.
وتناقش وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يوم الخميس الماضي في موسكو بشأن ما يعرف بمنطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا، حيث يطبق وقف لإطلاق النار برعاية الولايات المتحدة وروسيا.

*******

تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتمجيدا لبطلته الشهيدة رزان النجار
بيروت – طريق الشعب
وجهت لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي الى الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي رسالة تعزية وتضامن باستشهاد المسعفة الفلسطينية البطلة رزان اشرف النجار، التي قتلها الجيش الاسرائيلي عن عمد فيما كانت منهمكة في انقاذ جرحى المنتفضين في خان يونس.
وادانت الرسالة الجريمة النكراء بشدة واعتبرتها جريمة بحق الإنسانية،واشارت الى الدور الذي لعبته وتلعبه الدول الاستعمارية، ومنها بالتحديد الولايات المتحدة الأميركية التي تساهم في الجريمة من خلال كل الممارسات والسياسات المتبعة، ماليا واقتصاديا وعسكريا، خاصة من خلال نقل سفارتها إلى القدس مؤخرا باعتبارها عاصمة الكيان الإسرائيلي والاستمرار في استخدام الفيتو لمنع الحماية عن الشعب الفلسطيني.
وحيت الرسالة صمود الشعب الفلسطيني ومجدت شهداءه، ودعت إلى تمتين وحدته الوطنية التي تشكل الضمانة الأساسية للانتصار على الاحتلال. كما دعت "إلى انتفاضة شاملة فلسطينيا وعربيا تؤسس لوضع النظام العالمي أمام مسؤوليته في تنفيذ القرارات التي اتخذها، وفي محاكمة مجرمي الحرب وحماتهم.

*********
الشيوعي الاردني يتمسك بتراجع الحكومة
عن مشروع قرار الضريبة المعادي لمصالح الشعب
عمان - وكالات
ذكر الحزب الشيوعي الأردني، ان حكومة الملقي تصر على الالتزام بإملاءات صندوق النقد الدولي وإدارة الظهر للإرادة الشعبية الموحدة في رفض سياسة الصندوق.
وقال الحزب في بيان، انه "تستمر وتتسع جغرافياً الهبة الشعبية في الأردن معلنة الرفض القاطع لسياسة حكومة الملقي الاقتصادية وتمسكها بمشروع قانون ضريبة الدخل الذي يلحق الضرر بالاقتصاد الأردني ويعمق أزمته، كما يهدد أوسع جماهير شعبنا بالجوع والفقر والبطالة".
واضاف، انه، "كان من المتوقع أن تقابل الحكومة الحراك الشعبي الواسع بعقلانية وتفهم، خاصة اثر الاجتماع الثلاثي بين رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ومجلس النقباء. ولكن بدلاً من ذلك أصر الملقي على الالتزام بإملاءات صندوق النقد الدولي وإدارة الظهر للإرادة الشعبية الموحدة في رفض سياسة الصندوق، والانحياز الكامل للسياسة المعادية للشعب والوطن".
واعلن الحزب، عن "التمسك بضرورة تراجع الحكومة عن مشروع قرار الضريبة المعادي لمصالح الشعب والوطن وعدم الرضوخ الى املاءات المؤسسات المالية الدولية والانحياز لمصلحة الشعب والوطن، وضرورة التمسك بالمطالب الشعبية بسحب مشروع القانون الجائر ورفض سياسة رفع الأسعار وتجويع المواطنين والابتعاد عن السياسة الجبائية المدمرة وإعادة النظر في النهج الاقتصادي – السياسي الذي أوصل البلاد الى الأزمة الطاحنة ووضع حد لسياسة التغول الاقتصادي والسياسي التي مارستها الحكومات المتعاقبة". وتابع، ان "النجاح الذي حققه الاضراب العام يوم 30/5 واستمرار الحراك الشعبي لدليل قاطع على الطاقة الشعبية التي تمتلكها جماهير شعبنا وقدرتها على توظيفها في استمرار الحراك، وتوسعه بشرياً وجغرافياً كتعبير صادق عن الحالة التي وصل لها شعبنا بفعل سياسة حكومة الملقي، وسياسات الحكومات السابقة وهو رسالة ذات دلالات متعددة على التصميم على النضال ضد سياسة الجباية والظلم الاجتماعي والاقتصادي".
وأكد الحزب، على ضرورة "الانخراط والاستمرار في الحراك الشعبي السلمي من أجل تحقيق الأهداف المشروعة التي من أجلها انطلقت الجماهير الشعبية الى الشارع الأردني".

*********
طريق وعر أمام قمة "ترامب-كيم" وماتيس يطالب بخطوات لا رجعة فيها
واشنطن - وكالات
أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أن كوريا الشمالية لن تتلقى مساعدة، إلا في حال قيامها بخطوات "يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها" تجاه نزع السلاح النووي.
وقال ماتيس قبل اجتماع مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني، أمس الأحد، على هامش منتدى أمني في سنغافورة، إن طريقا وعرا أمام القمة بين الرئيس دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.
وأعلن وزير الدفاع الأمريكي، في وقت سابق أن ترامب لن يناقش خلال القمة المرتقبة مع الزعيم الكوري في 12 حزيران، مسألة تخفيض الوجود العسكري في كوريا الجنوبية.
وقال ترامب، إنه سيعقد الاجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي، في تحول مفاجئ في دبلوماسية تهدف إلى إنهاء البرنامج النووي لبيونغ يانغ.
وبعد ثمانية أيام من إلغاء للقمة، أعلن ترامب قراره المضي قدما في الاجتماع بعد استضافته مبعوث زعيم كوريا الشمالية في البيت الأبيض، قائلا إنه يتوقع "نتيجة إيجابية للغاية" مع بيونغ يانغ.
وتواجه كوريا الشمالية حزمة عقوبات اقتصادية، على مدى سنوات، بسبب برامجها النووية والصاروخية، منذ أن أجرت أول تجربة نووية في عام 2006.

**********
نصف أطفال أفغانستان لا يذهبون الى المدارس
كابول - وكالات
قال تقرير لمنظمات إنسانية يوم الأحد إن نصف أطفال أفغانستان تقريبا لا يذهبون للمدارس جراء الصراع والفقر وزواج الأطفال والتمييز ضد الفتيات في أول زيادة لأعداد الأطفال غير المدرجين بالمدارس منذ عام 2002.
وأرغم انتشار أعمال العنف الكثير من المدارس على غلق أبوابها وتقويض المكاسب الهشة التي تحققت في تعليم الفتيات في دولة لم تطأ فيها قدم الملايين قط الفصول الدراسية.
وقال وزير التعليم مير واعظ بلخي في ندوة مفسرا دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة صمويل هول البحثية المستقلة إن نحو 3,7 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين سبعة و17 عاما أو 44 في المائة من الأطفال لم يلتحقوا بمدارس وبينهم 2,7 مليون فتاة.
وتعارض حركة طالبان، التي تسعى الى طرد الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة وفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية في البلاد منذ الإطاحة بها من الحكم عام 2001، حيث تعارض تعليم الفتيات كما أرغمت تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية عشرات المدارس على الإغلاق.
ودون ذكر طالبان أو الدولة الإسلامية قال بلخي إن هناك ”عدة أسباب“ لعدم التحاق الأطفال بالمدارس.
وقال ”تعليم الأطفال أهم عناصر التنمية في جميع المجتمعات الإنسانية... إنه أهم أداة في مقاومة الحرب والفقر والبطالة".
وتقول جماعات الإغاثة إنه في أكثر الأقاليم تأثرا لا تذهب ما تصل إلى 85 في المائة من الفتيات إلى المدارس. ولم تذكر الجماعات فترة زمنية محددة أو تجري مقارنات.
وفي نيسان من هذا العام أشعل المتشددون النيران في مدرستين وانتشرت أعمال العنف مما أدى إلى إغلاق مئات من المدراس الخاصة.
وقالت أديل خضر من اليونيسف في التقرير ”العمل كالمعتاد ليس خيارا بالنسبة لأفغانستان إذا كنا نريد توفير حق التعليم لكل طفل".
وتابعت ”عندما لا يذهب الأطفال الى المدرسة يزيد خطر تعرضهم الى انتهاكات واستغلال وتجنيد".

*********
السعودية تفرج عن 8 أشخاص اعتقلوا في حملة على نشطاء
الرياض - وكالات
قالت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة أعلنت الإفراج المؤقت عن ثمانية أشخاص متهمين بالتواصل والتعاون مع منظمات وأفراد معادين للسعودية واستمرار حبس تسعة آخرين.
وأوضحت النيابة العامة أنها استجوبت المتهمين الذين ألقي القبض عليهم الشهر الماضي، والذين تقول جماعات لحقوق الإنسان منذ ذلك الحين إنهم نشطاء يدافعون عن حقوق المرأة.
وقالت النيابة في بيان إن المتهمين أقروا بقيامهم ”بالتواصل والتعاون مع أفراد ومنظمات معادين للمملكة... تجنيد أشخاص في جهة حكومية حساسة للحصول منهم على معلومات ووثائق رسمية سرية للإضرار بمصالح المملكة العليا... تقديم الدعم المالي والمعنوي لعناصر معادية في الخارج".
ولم يحدد البيان هوية المحتجزين ولم يتسن لرويترز التحقق من هويتهم.
وذكر البيان أن من بين 17 شخصا ألقي القبض عليهم، سيتم الإفراج مؤقتا عن ثمانية بينهم خمس نساء وثلاثة رجال. وسيستمر توقيف تسعة متهمين، خمسة رجال وأربع نساء ”بعد توافر الأدلة الكافية ولاعترافهم بما نسب إليهم من تهم تندرج ضمن الجرائم الموجبة للتوقيف".
وأفادت جماعات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان باحتجاز ما لا يقل عن 11 ناشطا في الأسبوعين الماضيين. ومعظم المقبوض عليهم نساء دعت فيما سبق إلى الحق في قيادة المرأة للسيارة وإلغاء نظام ولاية الرجل والذي يستدعي أن تحصل المرأة على موافقة ولي أمرها على قرارات مهمة.
ودعت الأمم المتحدة السعودية يوم الثلاثاء إلى تقديم معلومات عن النشطاء المحتجزين وضمان حقوقهم القانونية.
ورحب الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يوم الأحد ببيان النيابة العامة وحذر ”من الجماعات والأفراد المناوئين للدولة والذين يستهدفون أمنها واستقرارها ويسعون نحو إثارة الفتنة وزعزعة الصف من خلال أجندات حاقدة وتواصل مع دول ومنظمات معادية".

********
كتلة اليسار تطالب ببديل جذري
اسبانيا .. ملفات الفساد تطيح بحكومة اليمين المحافظ
رشيد غويلب
أدى زعيم الحزب الاشتراكي الاسباني بيدرو سانشيز اليمين الدستورية السبت الفائت أمام الملك فيليبيي السادس في القصر الملكي، بصفته رئيسا للحكومة الإسبانية. ويتعين على سانشيز تشكيل حكومة بعد أن حجب البرلمان الثقة عن اليميني المحافظ ماريانو راخوي على خلفية ملفات فساد تورط فيها حزبه.
ويتوجب على سانشيز، تسمية أعضاء حكومته، ولن يستطيع تسلم مهامه إلا بعد نشر قرارات البرلمان في الجريدة الرسمية في الأيام المقبلة.
كما ان على سانشيز أن يثبت قدرته على الحكم مع نوابه الاشتراكيين الـ84، بعدما جمع أكثرية غير متجانسة، من نواب كتلة اليسار، وصولا إلى الاستقلاليين الكاتالونيين والقوميين الباسكيين.
وسيحكم سانشيز بحكومة اقلية تستند الى اكثرية برلمانية متغيرة، وفقا للمشاريع التي ستطرحها حكومته على البرلمان. وليس سهلا على سانشيز استنساخ النموذج البرتغالي، حيث يحكم الاشتراكيون بنجاح في حكومة اقلية مدعومة من الحزب الشيوعي البرتغالي، وحزب كتلة اليسار، دون الدخول بتحالف حاكم. وصعوبة الاستنساخ تعود لعدم تقديم سانشيز برنامجاً حكومياً يمكن لكتلة اليسار الجذري في البرلمان التحالف على اساسه، او دعمه من خارج الحكومة على طول الخط.
وفي سياق متصل، دعا رئيس ولاية كتالونيا السبت الى إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسباني الجديد: "نحتاج إلى الجلوس على طاولة واحدة والتفاوض كحكومتين ، لا يمكن للوضع الذي نمر به أن يستمر حتى ليوم إضافي واحد".
ووفقاً للدستور الإسباني ينتهي حكم مدريد المباشر لكتالونيا بمجرد تولي حكومة جديدة السلطة في الولاية، وان عدم تمتع الحزب الاشتراكي باكثرية ثابته، سيجعل من الصعب اتخاذ أي قرار اقتصادي أو سياسي جريء، بما في ذلك تسوية المسألة الكتالونيه.
وكانت اغلبية برلمانية (180 نائباً) قد صوتت الجمعة لصالح حجب الثقة عن حكومة راخوي، مقابل 169 نائبا يمثلون كتلة "حزب الشعب" وحليفه حزب "المواطنين" اليميني الليبرالي، وحزب يمني محلي آخر، وامتناع نائب واحد عن التصويت. وتشكلت الاكثرية التي اطاحت بحكومة اليمين من الحزب الاشتراكي، وهو حزب ديمقراطي اجتماعي يتبنى مواقف وسطيه، واحزاب كتلة اليسار الجذري التي تضم حزب بودوموس، واليسار الاسباني المتحد، الذي يعتبر الحزب الشيوعي الاسباني قوته الأساسية، واحزاب يسارية محلية صغيرة. بالاضافة الى الاحزاب المتنفذة في ولايتي كتالونيا والباسك.
وكان هذا رابع اقتراح بحجب الثقة عن الحكومة، منذ عودة الديمقراطية في البلاد بعد الدكتاتور فرانكو في عام 1975، والوحيد الذي تكلل بالنجاح.
وجاء التصويت نتيجة لإصدار القضاء قراراً في 21 ايار الفائت بشأن ملف الفساد المعروف بـ"الحزام". وقد صدر حكم بالسجن لفترات طويلة في حق عدد من قادة وكوادر سابقين في حزب الشعب اليميني المحافظ، بضمنهم مسؤول مالية الحزب لويس باركناس ورجل الاعمال فرانسسكو كوريا. وتضمن الحكم ادانة للحزب الحاكم والزامه بدفع غرامة قدرها 254 الف يورو. وقد طعن القضاة بشهادة رئيس الوزراء التي قدمها امام المحكمة، ووصفوا الحزب الحاكم بـ "منظمة تشكل لارتكاب انتهاكات للقانون". ولم يتعلق الأمر بـ"ممارسات فرديه" كما كان راخوي يؤكد باستمرار، بل بمجموعة ثابتة دائمة النشاط ادارة حسابات غير شرعية منذ العام الذي تأسس فيه الحزب 1989 .
وعبر بابلو إغليسياس ، رئيس حزب بوديموس ، ورئيس كتلة اليسار في البرلمان عن استعداده للمشاركة في الحكومة الجديدة، داعيا زعيم الحزب الاشتراكي الى جعل أسبانيا "نموذجا لاشتراكية جديدة في جنوب أوروبا". من جانبها اكدت رئيسة كتلة الحزب الاشتراكي في البرلمان:" لقد قال سانشيز بان الحكومة ستكون حكومة الحزب الاشتراكي".
وكان سانشيز ، الذي يعد رئيس وزراء إسبانيا السابع بعد وفاة الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو ، قد قدم المحاور الرئيسية لبرنامج حكومته في خطابه أمام البرلمان يوم الخميس الفائت. واكدا ان الهدف النهائي هو "تحقيق الأهداف الأوروبية" و "ضمان استقرار الاقتصاد الكلي والميزانية". وهذا البرنامج يجعل تحقيق تحول سياسي حقيقي بعيد المنال – لهذا سيحافظ سانشيز على التخفيضات التي نفذها راخوي تحت ضغط الاتحاد الأوروبي. و أعلن أنه سيواصل العمل بالموازنة التي اقرتها الحكومة السابقة، والتي كان الحفاظ عليها احد شروط الحزب القومي الباسكي للتصويت ضد رئيس الوزراء السابق.

**************
ص 5

القص.. تقانات نصية – فنون تداولية

صدر عن "دار أمل الجديدة" في دمشق كتاب جديد بعنوان: "القص.. تقانات نصية – فنون تداولية. مهادات لتنظير قصصي" للناقد اسماعيل ابراهيم عبد.
يقع الكتاب في 335 صفحة من القطع المتوسط، وجاء في مقدمته: "ان تقديم التداول معتمد، وقبل كل شيء على التشكيل اللغوي والدلالي، أما فهم تلك الآليات فيتسبب في معرفة مؤهلات الكتاب من حيث الجودة والابتكار ودرجة دربته في كتابة النص، فضلا عن ان وضوح الفعل السردي يعتمد أساسا على قدرة تلك الآليات على الأداء المتناغم المتسق في وحدة تضافر المعنى وصولا الى البؤر الكبرى للدلالة".

**********

من أوسلو...
أرأيت؟

كنت صبياً وأنا أدخل مقهى البرلمان مع أخي الأكبر "ستار" في اوآخر السبعينيات من القرن الماضي، كان أخي للتو قد خرج من الاعتقال في الأمن العامة هو ومجموعة من اصدقائه بعد نهاية الجبهة الوطنية. أذكر جيداً صيف عام 1979 أصطحبني معه الى مقهى "البرلمان" في شارع الرشيد وإلتقى اصدقاءه من الشباب آنذاك ، كان حديثهم ينصب حول صديقهم الشاعر "باسم حسن" الذي اعتقل هو ايضاً ولا احد يعرف بمصيره منذ أيام! وأثناء حديثهم وقلقهم عليه دخل باسم إلى المقهى والجميع ارتسمت الابتسامة على وجوههم فرحين بدخوله، اجتمعوا من حوله ليطمئنوا عليه وهو يحدثهم بهدوء وطيبة نادرة، قل ما رأيتها عند آخرين، كان الشاعر باسم حسن نحيفاً طويلاً وسيماً، عيناه لونها أقرب الى الخضراء صوته فيه من الشجن الكثير وهدوؤه وطيبته تعكس طيبة أهل مدينته الديوانية. وبعد أن تخرج من المعهد الطبي عمل في بغداد بمختبر طبي، لكني أذكر جيداً أنه نشر قبل فترة إعتقاله قصيدة في مجلة الاقلام او مجلة الطليعة الأدبية بعنوان "الملوك" القصيدة ترمز الى نظام البعث وممارساته القمعية في تلك الفترة ، وكان ثمة حديث يدور في مقهى البرلمان عن تلك القصيدة، وبعد ذلك انزوى باسم في عزلته وهاجر الكثير من أصدقائه الى المنافي ومات آخرون في الحروب بينما باسم فضل العزلة، ونشر بعض القصائد الجميلة في الصحف والمجلات العراقية، ومن الكمد والقهر مات باسم حسن الشاعر العراقي السبعيني الذي لم يتذكره إلا الأصدقاء، مات في وطنه حزينا على ما آلت إليه البلاد من خراب ودمار وقهر وحروب! مات باسم حسن على غفلة من الزمن المرّ في مدينته الديوانية قبل سنوات ثلاث، الصحافة العراقية لم تنشر حتى خبر وفاته لكن أصدقائه نشروا الكثير عن رحيله المؤلم والمفاجئ.
في قصيدة باسم حسن الجميلة وهي بعنوان "أرأيت؟" والتي يصور فيها حبه وحزنه ومراراته وقهره وخساراته وفقدانه الكثير من الأشياء التي كان يحلم بها طوال حياته، لكنه لم يحصل إلا على الفقر والسجن والمطاردة في أزقة بغداد ومكان عمله من قبل رجالات الأمن حين جاء الى العاصمة بغداد ودرس فيها وهو يحلم بالريش والفاختة بينما ذاك الآخر يحلم أحلام المترفين، كان يسأله ويجيب والشاعر يوضح مأساته في تلك القصيدة الجميلة والتي تعتبر من القصائد الباهرة في جمالها رغم الحزن والسوداوية التي تحيط بها!
يقول الشاعر العراقي الراحل باسم حسن في مقطع من قصيدته "أرأيت":
أرأيت؟
أنا جئتُ من نخلةٍ حالماً
بالعصافير والريش والفاختةْ
وأنت حلمت بسيارة ٍ وبيتْ
أرأيت ؟
أنا في الظلام ُقتلتُ وحيداً
وأنت بقيتْ..!

هادي الحسيني

**********

"النبيذة".. منظومة القيم الاخلاقية بين النظام الملكي ونظام صدام حسين
جمعة عبدالله
سلطت هذه الرواية, للروائية العراقية أنعام كجه جي الضوء على جملة تداعيات, في مسار الاحداث السياسية وتطوراته وتبدلاته وتقلباته, من مراحل تاريخ العراق السياسي, خلال ثمانين عاماً, اي ان المتن الروائي, يحاول ان يعطي مسحا استقرائيا, على الواقع السياسي/ الاجتماعي, في منظومة القيم الاخلاقية. وكذلك في ابراز جوانب من جمالية الحب وعاطفته, الذي يبقى حياً ينبض بكل تفاعلاته في القلب والوجدان, مهما تقدم الزمن وتبدلت الظروف, وتقدم قطار العمر, فيبقى بؤرة روحية تعيش مع الذكريات, في احلى انغامها, فيبقى هاجس الحنين والشوق, يداعب الذاكرة, والنص الروائي يروي حياة ثلاث شخصيات, امرأتين عراقيتين, ورجل فلسطيني, من اهل الشتات والنكبة لعام 1948. ويتوغل السرد الروائي في غور الاحداث, في عدة اشكال واصناف واشكال تعبيرية, في غمار الكشف الحياتي, في المنظور الروائي ومساحة فضائه , في نواحي البحث التاريخي والوثائقي, او من خلال المذكرات الحياتية والصحافية, وبرعت لغة السرد في تقنياتها الفنية والتعبيرية. التي جمعت في وعاء واحد, الواقع والخيال الفني. وهذه السمة الاسلوبية في تعاطي النص الروائي, وكما في روايات المؤلفة السابقة "طشاري. الحفيدة الامريكية. سواقي القلوب". فهي براعة نتاج تجميع واقعية الاحداث التي حدثت فعلاً وحقيقة, وتعطيها صبغة من الوان الخيال الفني, في عينات شاهدة على الحدث, عاشت في خضم الاحداث, وتشعبت في مساراتها, وهذه الرواية "النبيذة" اضافت اليها ابداعا واقعيا وجوهريا, هو المقارنة, بين منظومة القيم الاخلاقية, التي كان يتحلى بها, النظام الملكي, ونظام صدام حسين. من خلال تجربة الشخصية, العينية والفعلية , التي كانت قريبة من رجال النظامين, في صورها الفوتوغرافية بدون رتوش وتجميل , وانما على حقيقتها على الواقع. وخرجت من صندوق الذاكرة, في صورها التعبيرية والفعلية, في عملية استرجاع الذاكرة في "فلاش باك", وسلطت الضوء الكاشف على شخوصها, التي خاضت تلك التجارب العينية. لذلك لابد من كشف استقرائي لأبرز شخوص الرواية الثلاث.
** تاج الملوك عبدالمجيد: في عمر التسعين عاماً. راقدة في المستشفى العسكري في باريس/ فرنسا. استيقظ شريط ذاكرتها, على المريض الراقد في الغيبوبة, في الغرفة المجاورة لها. ويهمس لها الشرطي بأنه "بن بله" الرئيس الجزائري السابق, ناهز على التسعين عاماً, يتعالج في مستشفى عسكري عند مستعمريه. وقد منعها الشرطي من مقابلته, لأنه في غيبوبة, لذلك تستفز اعصابها, بأنها هي التي انقذته من محاولة اغتيال, عندما كان شاباً , خلال تواجده في مصر عبدالناصر, ويعود بها شريط الذاكرة, الى العهد الملكي في العراق, حين كانت شابة في العشرين من عمرها, ومجيئها الى بغداد من ايران , وتمتهن مهنة الصحافة, وتكفل بدعمها النظام الملكي, برعاية ابوية من الباشا "نوري السعيد" حتى اصبحت مدللته, في اصدار مجلة "الرحاب" برئاستها, وتتلقى الدعم المادي والمعنوي من البلاط الملكي, وحتى المقالات يعطيها "نوري السعيد" رؤوس الاقلام, لتكون منها مقالات سياسية تنشرها في مجلتها, وكانت تحظى بكامل الحرية, تعمل وتنشط في مجالات مختلفة, وتدخل الحفلات العامة والخاصة, ومقابلة كبار الدولة والرؤساء الزائرين, وكانت نشطة في تحركاتها في الانشطة الادبية والفنية, توثقت علاقتها مع الادباء والسياسيين البارزين, فكانت تدخل على "نوري السعيد" في اي وقت كان دون موعد. وتنقل له نشاطات وحركات الشارع السياسي. وكذلك اخبار التظاهرات والاحتجاجات والاضرابات, التي عمت الشارع العراقي, بالهيجان والغضب الشعبي الواسع. ضد ابرام معاهدة "بورتسموث". التي حولت البلاد الى غليان عارم. حتى الباشا " نوري السعيد " وجد نفسه, غارقا حتى رأسه بالهموم السياسية المستجدة, في محاولات تفادي تدهور الوضع العام نحو الاسوأ, لان الشارع اصبح ملك المتظاهرين والمحتجين, وملك للمعارضة السياسية واحزابها. ودخلت على الباشا علامات التذمر تلوح على ملامحه:
- ايش جابك بهذا الوقت؟
- جناب الباشا. اريد اعرف شكو ماكو؟
- وشوية سرسرية مهيجين البلد.
لكن الاوضاع العامة تسير الى الاسوأ, بتصاعد المد الشعبي المعارض لاتفاقية "بورتسموث", وخوفاً من انفلات الوضع عن السيطرة في عموم العراق, وان تنقلب الى صالح المعارضة السياسية والشيوعيين, التي أوصلت التظاهرات الى قمة التحدي في وثبة كانون عام 1948, وسقوط شهداء على الجسر, لم يبق طريق للحكومة في انقاذ نفسها من السقوط المحتم , سوى ان تستجيب الى مطالب الشعب. في إلغاء معاهدة "بورتسموث" واعفاء "صالح جبر" من رئاسة الوزراء. وتكليف "محمد الصدر" في تأليف الوزارة, واطلاق سراح الموقوفين. وحتى النظام الملكي الذي زج بالشيوعيين في السجون , وبقادتهم. وجد نفسه مضطراً ان يتباحث معهم في شخصية نوري السعيد. ان يقابل سكرتير الحزب الشيوعي "فهد" محاولاً اقناعه بالمساومة, ان يأخذ المال والمناصب , في سبيل تهدئة غليان الشارع. وبتنفيذ كل المطالب التي يرغب في تنفيذها.
- أترك المبدأ الهدام وخذ ما تريد....
- أريد توزيعاً عادلاً لثروات البلد على العراقيين
وتنضم "تاج الملوك عبدالمجيد" الى صفوف الشعب والمعارضة, وتشترك في النشاطات الجماهيرية في الاحتجاجات والاضرابات, وتنشر المقالات السياسية لصالح المعارضة السياسية, وتشترك مع الشيوعيين في نشاطاتهم الشعبية اليومية. وتتابع يوميات الوثبة لتنشرها في الجريدة, بسقوط الشهداء ونشر صورهم. وتنشر جلسات محاكمة قادة الحزب الشيوعي, واقوال دفاعهم في المحكمة, ومحضر جلسات اقوال "فهد" في المحكمة. حتى الهبت الجماهير في الحماس, في تتبع جلست المحاكمة واقوال الدفاع, في نشر الجلسات اليومية, مما زاد سعر الجريدة من عشرة فلوس, الى مئتين وخمسين, وتباع في السوق السوداء. مما احرج الحكومة ووضعها في ورطة عويصة. وبعد الاحداث السياسية الدراماتيكية, اضطرت الى السفر نحو ايران, ثم الباكستان, واشتغلت في اذاعة كراتشي الناطقة بالعربي. حتى اعلنت في الاذاعة, خبر اعدام سكرتير الحزب الشيوعي العراقي "فهد". تعرفت على "منصور البادي" فلسطيني من اهل الشتات والنكبة 1948, وارتبطت معه في علاقة حب عاطفية, سكنت في سويداء القلب, ورغم اغترابه في عديد من بلدان العالم, لكن حرارة الحب ظلت متوهجة في جوانحه وقلبه, لم تنطفئ, وظلت حرارتها تنعش الذاكرة, مهما تقدم الزمان وتبدلت الظروف. فالحب الحي يبقى حياً لا يموت , يعيش مع الحياة والعمر.
بعد ذلك تحط حقيبة "تاج الملوك عبدالمجيد" في باريس, وتتزوج من ضابط فرنسي "سيريل شامبيون" واصبح اسمها "مدام شامبيون". وتجند في مهمة اغتيال "بن بله" خلال تواجده في مصر, وكانت مسؤولة في اعطاء الاشارة للهدف المطلوب للاغتيال, بالاشارة المتفق عليها, وترصد مجيء "بن بله" وعرفته حق اليقين, وهو يقترب منها , لكنها لم تعطِ اشارة الاغتيال. فقد تزاحمت الافكار في رأسها. فقد تذكرت شهداء الوثبة الذين سقطوا على الجسر.
** وديان الملاح: عاشت في بغداد, وهي صغيرة برعت بموهبة الموسيقى وتعلمها, لذلك سجلت وهي طفلة صغيرة, في مدرسة الموسيقى والباليه, وتدربت على يد اساتذة محترفين, وبرزت في عزف الكمان, رغم انها ولدت ضعيفة السمع, لكنها كانت منشدة الى العزف الموسيقي, وعاشت جحيم الحصار الدولي الخانق, في عهد صدام حسين, والظروف الصعبة, في تدهور المستوى المعيشي للحياة, وكذلك حالة الخوف والقلق من سطوة النظام الطاغي والمستبد, وحالة التدهور في جميع مناحي الحياة, حتى اصبحت قيمة الدينار العراقي, لا تساوي ورق لف السكائر "المزبن" صار دينار العراقيين, ورقاً لا يصلح للف السكائر. تتسلم تقاعد أبي, الذي كان يسد بعض حاجتها, ثم ما عاد يشتري به كيس بصل".
ابن الشيخ "وهي اشارة تعني عداي صدام حسين" في مجون حفلاته الماجنة بالبذخ والاسراف المجنون. مرة دعاها الى الاشتراك في حفلات التنكر, اي كل مدعو يرتدي عاهة, في حفل التنكري الذي يقيمه ابن الشيخ , فاذا به يقف في وجهها مزمجراً كالوحش الضاري لافتراس ضحيته. ويقول لها:
- حفل تنكري للمعاقين , كل مدعو يرتدي عاهة.
- انا متنكرة
- هل تأخذيني على قدر عقلي؟
- عفواً استاذ. هذا التنكر الذي خطر في بالي.
- لا ارى عاهتكِ
- طرشاء. الصمم لا يبدو على صاحبه
يقهقه مثل ثعلب ماكر
- طرشاء! هل سمعتم؟ انها متنكرة في زي طرشاء, لماذا توقفتم عن الرقص؟ ارقصوا كلكم وارفعوا الموسيقى/ صاحبتي طرشاء ولن تتضايق".
ويمارس بحقها ابشع اساليب التعذيب, ثم يثقب طلبتي اذانيها, لكي تصاب بالطرش الكلي "كان عليَّ أن اتأقلم مع محنتي. ارتديها ثوباً أدس به كياني حتى لو لم يكن على مقاسي, لا تأتي العاهات على مقاس أحد, لكن مصاحبتها ترفع عنها مع الايام حرج الاختلاف عن الاخرين, هكذا تعودت وضعي الجديد. قدري وانا محكومة به". وكانت مخطوبة الى "يوسف" من جماعة ابن الشيخ وساعده الايمن, لكن رغم مركزه ونفوذه المهيوب, لم يستطع انقاذ خطيبته وحبيبته التي يروم الزواج منها, وهي التي انتظرته, خمس سنوات, حتى يخطبها, وما زالت تنتظر اليوم الموعود للزواج, لم يسعفها في محنتها, ولم ينقذ شرفها من الاغتصاب, حين استدعاها ابن الشيخ الى قصره, لكي تنغرز مخالبه في اغتصاب عذريتها, ولا حيلة لخطيبها, سوى النحيب, وهي تسير الى قدرها المشؤوم, ويوم النحس المرصود لها, فبدلاً من انتظار فرحة الزواج, تقاد الى الاغتصاب وانتهاك عذريتها, كأنها محكوم عليها بالاعدام, وتسير نحو حبل المقصلة. هكذا اثبت خطيبها العجز وتركها كالنعجة تنقاد الى المسلخ , فقد اكتملت ادوات الجريمة بالاغتصاب, ثم رماها في الشارع, تلوك العار والهزيمة, وتبكي بدموع حارقة على جريمة الاغتصاب الوحشية "احمل عذريتي وافكر في اخرج بها الى الشارع, اسير على ارصفة مدينة منتهكة, كان الحصار الخارجي يخنقنا, والضغط الداخلي يزهق الارواح. أقرأ بكل وجه أمر به, هل كسروا كرامته. أم مازال على قائمة الانتظار؟ ولم يعد للوطن قيمة لحفظ كرامة المواطن. وانما اصبح وطن ينتهك الكرامة والاعراض والشرف. لإشباع عربدة المخبول ابن الشيخ "عدي" الذي لا يقيم وزناً لكرامة وشرف المواطن, في اشباع هوسه جنونه الشاذ, ففكرت بالهروب من الوطن الذي اغتصب عذريتها بوحشية سادية, وسنحت لها الفرصة, ان تسجل اسمها ضمن بعثة الى فرنسا, في تقوية اللغة الفرنسية بالإشارة للمصابين بالطرش, ونجحت بذلك, لتترك "عراق صدام حسين". بوجهه المرعب. واثناء تواجدها في فرنسا, راجعت المستشفيات للعلاج, و اصلاح العطب الكلي بالصمم. وهي تشاهد اخبار العراق بعد سقوط نظام صدام حسين. شاهدت ابن الشيخ " عدي" مقتولاً ممدداً على مشرحة الطب العدلي. حتى انهالت عليها ذكريات تلك الايام المرعبة والجحيم الذي عاشته, وذاقت الهوان وحطم حياتها "لم أكره ذلك الوحش, لأنني بسببه هجرت البلد. بلدي واهلي ورجلي الذي أحببت, كرهته لانه أعطب سمعتي وسلبني موسيقاي, مهنتي توأمي, منذ وعيت على الدنيا. كان في مقدوره ان يطلق النار بين عيني , يشنقني على مدخل المسرح الوطني. يسحلني بين ساحة التحرير وباب المعظم, لكن الموت راحة, وهو اراد ان يتسلى بتعذيبي, ويقهقه مع صحبه. يراني ميتة تسير على قدمين".

************

قصة قصيرة

ظل السحابة

حسن مروح جبير
غشيت ملامح وجهه الأسمر ظلال سحابة، فقدتُ فطنتي، آنذاك، على تفسيرها. إلّا أنّ سؤالي باغته، فبدا وكأنّه فضح سرّاً حرص على الاحتفاظ به في نفسه. وكان قد فرغ توّاً من رسم وجه حزين ومتجهم فوق جدار المدرسة، قريباَ من بوّابتها.
ـ أين الأذن والعين الأخرى؟
زمّ شفتيه، وتأملني لثوان، بينما كان يدس قلمه في جيب سترته الصوفية الداخلي. لاح شارد الذهن كمن اعترته أزمة نفسية، أو شعر بألم جرح نُكئ بغتة. وكان وقع قدمين يقترب منّا، جاراه رنين جرس المدرسة يدعونا الى مغادرة المكان. اندفعت إلى جواره، وقد تسلّل ظل ثقيل من تلك السحابة إلى صدري، تركني أطلق زفيراً طويلاً، مسموعاً، تتصاعد إلى مسامعه.
إنّه الولد غالب الذي كان يضيق ذرعاَ من وجودي إلى جانبه، وكأنه لم ينس كيف أطلقت على سترته الصوفية "سترة مستر ريد"، تلك التي التقطها من كومة ملابس مستعملة، لقاء ثلاثة دراهم، ليدرأ بها برد الشتاء ؛ مثلما أغاظه قبل ذلك سؤالي الساخر، المهموس في أذنه عن قرب: أتحسب أنّك سلفادور دالي؟
عالج مرارة السؤال بابتسامة فاترة، جاءت محاكية لابتسامة أليفة وبريئة، زادتني قرباً منه، بل حضني على أن أربت كتفه ؛ وكأني خشيت عليه من وحشة. وأردفت:
ـ لا بأس، ولكنه وجه حزين يا غالب!
هزّ رأسه، وقال بإيجاز، وبنبرة مطمئنة:
ـ أجل.. ما فتئ يعاني وطأة مقادير قاهرة؟
*****
بقيت ذكرى غالب عزيزة في أعماقي، بعد أن غيّب فرعه غمام سواتر الحروب أولاً، أعقبه الضياع في زحام دروب الحياة الوعرة. ولا أدري كيف احتفظ ذهني بشكل ملامح وجهه الحزينة، وكأن السحابة ما برحت تلقي بظلالها عليه، مثلما أحتفظ بصورة الوجه الذي رسمه بعين واحدة، وأذن واحدة؛ الوجه المتجهم الذي يمسّه الخير قبل أن يغشىاه ظل السحابة.. وجه غالب، لأكتشف أنّه ما زال يعاني حيرة، أو ما يشبه الذهول.
صدفة، عثرت، بعد أعوام على ذلك الوجه مرسوماً في لوحات متفاوتة الأحجام. كانت المرّة الأولى في مكتبة قديمة علا كتبها الغبار، والثانية بين لوحات خطّاط كهل، وقدير، هجره أصدقاؤه بعد أن أصيب بالشيزوفرينيا، والثالثة على بطاقة عزاء مجهولة، والأخيرة في طابع بريدي انتزع من رسالة، فغاب مكان منشأه؛ وقد تراءى لي وجه غالب لثوان ثم اختفى بيسر، ليذرني أمام دكان الخطّاط المريض أموّه دمعة، وأعالج شهقة، ثم أسأل بحرقة:
ـ أين تراك، أي غالب، الآن.. في البلد.. في غيابة سجن.. في المهجر.. في لحد؟
في طريق عودتي من الدائرة إلى المنزل، استحوذت علي رغبة امتلاك لوحة لذلك الوجه، وكان خُيّل لي أنّها متيسرة للراغب فيها، "إلّا أني شقيت حتى عثرت عليها مستنسخة. علّقتها في حجرة الاستقبال، ووجدتني أنصرف إلى تأملها، ولكن ليس مثلما تأملتها في ذلك الزمان، وقد منحت ظهري إلى بوابة المدرسة الإعدادية، فيعود لي السؤال، وينعقد على لساني:"وأين أذنه الأخرى.."؟ ونكست إلى تأمل اللوحة.. الوجه الحزين حتى أدركتني رياح الماضي، وقد تخللها رائحة سترة " مستر ريد" قبل أن تغيبها رائحة أكواخ القرى الراقدة بتراخٍ على شواطئ الأهوار. ورأيتني في حالة من الذهول، أكتشف وجه أمة وكأنّه يتمتع بشيء يسير من وجه أمي ذي الملامح السومرية، الذي كثيراً ما غشته، قبل رحيلها، ظلال أجنحة تتخاطف في سويعات الضحى، فوكّدت لنفسي أنّها ليست إلّا أجنحة آلهة سومرية نشطت في الاستباق، في تلك السويعات، في التحليق باتجاه زقورات علاها التراب، إلّا أنّه عاد إلى حالته الأولى، المتجسدة في لمسات ريشة غالب الصينية المنشأ. عندئذ صرخت متخلٍ عن وقاري في الفراغ، وكأن بيني وبين غالب مفازة لا سبيل ينتهي إليها:
ـ لله درّك أي غالب.. لله!
وكربت أجهش باكياً، إلّا أنّ بقايا كبرياء حال دون ذلك.
ووجدتني، بعد شعور مفعم بتأثير عزاء، أعود لأستغرق في تأمل ملامح وجه غالب السمراء، وأستروح شذا الشطآن المضمخ بليونة مساءات خريفية، فأجدني أعود مترنماً، وكأني أتكأ على جرح:
ـ لله درّك أي غالب!
*****
في طريق عودتي من الدائرة أيضاً، رغبت في التقاط أنفاسي في مقهى قديم، لم تزل أرائكه المتداعية تحتفي برائحة الأجداد. لم تمض سوى دقائق فيها حتى ارتفع صوت من مكان مجاور، وخاض في مشكلة غياب السمع والبصر، فعاد إلى البال ما كنت غفلت عنه، وذهب بي الظن كأن غالب هو أحد المتحدثين، التفت إليهما، فتراءى فوق زجاج المقهى وجه الفتى بسمرته القروية المحبّبة، عندئذ هتف كل عضو بي:
ـ أتراك ما زلت حيّاً يا غالب؟
لم أفرغ من سؤلي تماماً حتى شرع أحد المتحدثين بإرسال ذراعه ليشير إلى الجدار المقابل لهما، فالتفت أيضاً، وقد تسارعت أنفاسي وشحبت بشرة وجهي؛ لقد كانت لوحة الوجه معلّقة على الجدار، أدركتها نظراتي، بادئ ذي بدء، وكأنها خلف موجة ضباب، إلّا أنّها بعد ثوانٍ امتلكت وضوح اللوحة الأولى التي رسمها غالب في الفجر الأول من أعوام حياته، على جدار المدرسة، وأثارت جدلاً بين طلاب المدرسة. ووجدتني لم أتمالك ذاتي، أو أصدق أنّ عقوداً من الزمن توالت، وما زالت اللوحة تثير انتباه المارة، وقد صار الحال أسوأ مما كان عليه يوم كانت البلدة في اسمها الذي تنبعث من حروفه رائحة الزفت. إلّا أنّ ثمة من يستطيع الجهر بحرية، أو يشكو سوء أحوال الناس دون خشية رقيب، فليس ثمة من ينصت أو يرى.
تنفست الصعداء، بعدها عانيت التقاط أنفاسي مرّة أخرى، وكان الوقت لم يعد مناسباً للمكوث في المقهى القديمة لوقت آخر، فانتزعت جسدي المرهق من الأريكة، فأحزنني صرير مفاصلها لثوان، وقطعت ما بقي من الطريق إلى منزلي، وكان غالب يقطع الطريق إلى جواري رافعاً أنفه بشموخ، وكأنّنا ذاهبان إلى المدرسة، وأنّه ما برح يتمتع بارتداء سترة "مستر ريد" الصوفية، يبدو مفتخراً بدرء برودة ريح قادمة من آفاق بعيدة.

**********

ص6
تحية مجدٍ لذكرى المناضل الراحل جبار خضير الحيدر
حامد خيري الحيدر
منذ الأزل ومع بدايات الأدراك العقلي للإنسان، كان الموت لغزاً غامضاً عصياً على الفهم، باعتباره حقيقة مطلقة لا خلاص منها، خضع لسلطانها جميع البشر في شرق هذا العالم وغربه، مقتنعين بحتمية ملاقاتها يوماً ما وأن طال الزمن، عاجزين أمام قسوتها وجبروتها. ليظل الأنسان خلال مسيرته الطويلة من حياته المليئة بالصراعات والتناقضات عاجزاً عن أدراك أبعادها.. هل الموت انتقال الى المجهول ورحيل الى عوالم أخر لا تدركها البصيرة والأبصار؟ أم هو فراق سرمدي بين الحقيقة الملموسة المسافرة بين أنغام الزمن، والخيال المُبهم السابح بين أبعاد الخديعة؟ لتغدو كل محاولة جازف بها الأنسان طيلة حياته الممتدة ردحاً بعد ردح، والمتخمة بصراعاته العبثية مع غياهب الحياة تارة، أو مع أقرانه من بني البشر تارة أخرى في التمرد على مقدراتها، أو حتى فقط التفكير بنسيانها من أجل التشبث بمغريات وجمال الحياة ونشوة شبابها، مجرد أوهام لا طائل منها سرعان ما تتبخر مع قسوة تلك الحقيقة التي لا تعرف مَحبة أو حنين، حين يَمثل ذلك المخلوق الضعيف المتناقض الذي يدعى الأنسان مسلوب الارادة أمام جبروت الموت المخيف وهو يشهر سلاح الفناء البغيض.
تجعلني تلكم الكلمات أطرح تساؤلاً ظل يشغل عقول غالبية الناس، ومخيلة جميع من فكّر في الموت وأحجيته المُحيّرة... هل أن جميع البشر يغدون سواسية عند الموت، كما ذهبت في ذلك فلسفة أسلافنا من أبناء سومر؟ ليؤول حال من أرتدى ثياب العفّة وسقى الناس الماء الصافي الزلال طيلة حياته، وذاك الذي أذاقهم مرّ العذاب، أو من قضّى مسيرة حياته يتراقص بين حبال الكذب والخديعة، الى نفس التربة الرطبة العفنة، التي لا تفرق ديدانها بين القوي والضعيف، الجسور والجبان، النزيه والمُرابي، الأبي والمنافق، المناضل والخائن، المستقيم والمتلون... يبقى ذلك تساؤلاً أزلياً ينتظر إجابة غامضة، في الغالب سوف لن تأتي، وحتى وأن أتت فهي لا تشفي غليل من اكتوت أحشاؤه بجمر فراق من أختطفه ذلك القاتل الذي لا يميز أبداً بين هذا وذاك والذي يدعى الموت.
نردد هذا السؤال ونكرره مرات ومرات وبصوت عال، علّ جدران الكون تعيد صداه فتجيبنا النجوم عن ذلك اللغز المُبهم، لتزيل بعضاً من حيرتنا، ونحن نرى واقعنا المُزري الراهن، بعد أن حَجبت بريق الدنيا أجنحة خفافيش الظلام، سواء داخل عراقنا الصابر الجريح أو بين أصقاع غربتنا الرتيبة الكريهة، والتي غرقت بين تلاطم أمواجها وأعاصير نفاقها، جماليات المُثل العليا والمبادئ السامية الي جُبلنا عليها، بل وأبسط قواعد القيم الانسانية والأخلاقية التي كنا نتغنى بها ونتباهى، ونفتخر باعتناقنا إياها.
قد يعتبر البعض كل ذلك شيء من هذرٍ ثقيل يخدش المسامع، لا معنى له في عصرنا المتمدن هذا المُسّير على لوحة مفاتيح الكومبيوتر، ولا فائدة ترتجى من أعادة اجتراره. نقول ذلك وشريط ذكرياتنا القريبة والبعيدة يُعيد لبقايا ذاكرتنا المنهكة بفعل زيف الحداثة المشوه، أيام وسيرة رجل أنتهى برحيلهِ ذلك الجيل الماسي المتألق، الذي كانت أقدامه يوماً ما تخطو على الارض وهامته تلامس بريق النجوم كبرياءً ومجداً.. أنه المناضل الجسور جبار خضير الحيدر (أبو ظافر).. ذلك الرمز والمَثل الأعلى الذي ضللنا نفخر ببطولته وإبائه وعنفوان شجاعته، حيث واجه ببطولة قلّ نظيرها مِحناً ومُلمّات يصعب وصف قسوتها، لكنها كانت كرياح السموم تتكسر دوماً على صخرة أرادته، فلم يكن أمامها ليحني هامته، أو يستجدي الرأفة والرحمة من حاكم ظالم أو متآمر صعلوك، مقابل الخنوع أو بيع الضمير وتغيير الفكر أو نكران المبدأ، ليظل شامخاً كنخيل الرافدين رغم قسوة الدنيا، وغدرها الأزلي بالمناضلين الشرفاء وحملة الأفكار النيّرة، لتبقى عيونه الحالمة حتى رمقها الاخير، يُكحلها الأمل وهي ترنو الى وطن حر جميل يحيا بين ربوعه شعب بهيج سعيد.
ها هي دروب الشقاء المعفرة بعبق النضال تطلق اليوم صرختها المدوية وهي ترنو لعاشقها المُتيّم وهو يفارقها بعيداً...... الى أين تفارقنا يا أبا ظافر... الى أين تذهب يا رفيق السماء؟ الى أين أنت مسافر أيها المناضل الباسم؟ الى أي أرض وأي فردوس قد رحلت؟ بعد أن ضاق بك واقع لا يستحق خطى أقدامك، وحياة لا تستحق ترديد أنفاسك، ليغدو رحيلك فراق لسانه الدمع، وحديثه الصمت، وعنوانه الصبر، وصورته جرح غائر في القلب محال أن يندمل.
أبا ظافر... أيها الجَسور.. أيها الحالم.. أيها المناضل.. أيها الأنسان الذي عمّدت حلكة السجون قلبه الكبير الطاهر، بتلك المبادئ السامية التي تغنت بحب العراق وشعبه العظيم.. ستظل حياً يا أبا ظافر في قلوب جميع من أحب الوطن وأذاب عمره بين سواقيه، نعم ستظل حياً يا من نذرت أيامك ودماءك وأفراحك وزهرة شبابك، لأيامٍ قادمة أحلى، تراها تتلون في عيون الأطفال وتتورد في خدودهم، ومستقبل مزهر وضّاء تتعانق فيه المطارق والمناجل.. ستبقى في قلوبنا كما عهدناك حين نتلمس طيبة راحتيك الحنونتين، محباً للحياة عاشقاً لبسمات الشعب.. هادئ الطبع كحمائم السلام .. متواضع كسنابل العطاء.. بسيط كطعام الكادحين.. أبياً، غيوراً، مفعماً بكبرياء الرجولة والبطولة الخالدة... عظيم الهِمّة، نظيف اليد واللسان، نقي القلب والسريرة كملائكة الجنان.
هنيئاً لك يا أبا ظافر ذلك الرحيل الذي لا يليق سوى بأمثالك، الذين زهدوا بجمال الدنيا ولم يبتغوا أو يتمنوا طيلة سنوات أعمارهم سوى سمو العراق وخلوده..... هنيئاً لك رحيلك وأنت تتألق زهواً وشموخاً بين عوالم المجد والنقاء، حيث يهنأ صحبة الأمس، ورفقة أيام النضال والماضي الجميل.
طوبى لك وقد جعلت من الحب زنابق بيضاء تفوح خيراً ومحبة... طوبى لك وقد جعلت من أيام نضالك قطرات غيث بللت الوجوه المتعبة البائسة.... طوبى لك يا أبا ظافر وأنت ترحل شامخاً حيث سِفر الخلود.
**********
8 شباط ومقاومة الشيوعيين البطولية

عباس رحمة الله
رغم مرور الاعوام الطويلة والاحداث المتسارعة على البلاد، تبقى ذكرى انقلاب 8 شباط الدموية لها خصوصيتها في جانبين: الاول بربرية جرائم البعث المقبور المتمثل بالحرس القومي. والثاني المقاومة العنيدة والصلبة للوطنيين والشيوعيين الذين وقفوا بوجه هؤلاء الاوغاد الذين كان يساندهم ويدعمهم بعض المتسترين بلباس الدين المزيف.
الكاظمية كانت هادئة ومسالمة حتى صباح الجمعة الرابع عشر من رمضان والمصادف 8 شباط حيث نجح الانقلابيون الفاشيست في السيطرة على مرسلات الاذاعة في ابي غريب ليذيعوا البيان رقم (1) في الساعة الثامنة والدقيقة العشرين صباحاً. اثار هذا البيان صدمة وفاجعة كبيرة لأهالي الكاظمية ولم يصدقوا ما حدث، ليتوجهوا بحشود غفيرة، مسرعين الى منطقة باب الدروازة وهم يهتفون باصوات عالية بحياة الزعيم عبد الكريم قاسم وينددون بالخونة الانقلابيين واعلانهم الاستعداد التام لمواجهة هؤلاء الاوغاد المجرمين دفاعا عن الكاظمية والوطن والشعب، ولم يبخل الشيوعيون وانصارهم في الكاظمية بالتضحية بارواحهم ودمائهم الزكية في مقاومة الاحداث الدموية البربرية وهم يصدون الانقلابيين والمتعاونين معهم من الخونة في الكاظمية.
ان الكاظمية الباسلة تشرفت باحتضان ابنائها المقاومين الابطال في محلاتها وازقتها الضيقة وخاصة ام النومي التي كان الانقلابيون من الحرس القومي يبحثون فيها عن المناضل الشهيد سعيد متروك الذي قدم حياته قرباناً للحزب والوطنية ومدينته الصامدة الكاظمية.
رغم مرور 55 عاما على تلك الاحداث المأساوية الا ان استذكار واحياء هذه المناسبة يعيد للاجيال والتاريخ بطولات ونضال وامجاد وبسالة الشيوعيين والوطنيين ضد الظلم والطغيان ، لقد اثبت الشيوعيون انهم المدافعون عن كل ذرة من تراب الوطن وحقوق الشعب، رغم ان كفة التسليح لم تكن متعادلة لان الشيوعيين وانصارهم مسلحون بالمسدسات وبعض البنادق فقط، بينما الانقلابيون يملكون كافة انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وبالرغم من كل ذلك فقد واجه هؤلاء مقاومة عنيفة وشرسة من اصحاب المبادئ الوطنية الشيوعيين وابناء مدينة الكاظمية الشرفاء.
وبهذه المناسبة لا بد ان نعطي ابرز الاسماء حقها وهي التي وضعت بصماتها في الصفوف الامامية في المقاومة الشيوعية ومنهم: الشهيد البطل سعيد متروك، وعبد الوهاب المنذري، وحميد الدجيلي، ومحمد رحمة الله، وعبد الرسول محمد امين، والاخوة طالب وجواد وسامي احمد سلطان وضياء رفعت وموفق هاشم، مع الاعتذار لمن لم يتسن لنا ذكر اسمه.
لقد سطر اهالي الكاظمية الباسلة والحزب الشيوعي العراقي ملاحم بطولية مجيدة لا يمكن فصلها عن بعضها. ان استذكار 8 شباط لدى الكواظمة القدماء يعني مقاومة الظلم والاستبداد وانتصار الحق وارادة الشعب الوطنية.
ان اهالي الكاظمية يكنون كل الاحترام للحزب الشيوعي العراقي الذي حرص على محاربة المندسين والاوغاد للحفاظ على كل شبر من تربة الكاظمية المقدسة.
الخزي والعار للانقلابيين الفاشست والخونة. المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية.
*********
رجال في ذاكرة الوطن: مزهر إسماعيل الشاوي
شاكر ابو الليل العبودي
هكذا هم الرجال .. معادن كما يقال .. ولكن ليس كل ما يلمع ذهباً وليست كل المعادن لا تصدأ فهناك الكثير من المعادن يعتريها الصدأ فينال كثيراً من جودتها وأصالتها ويحولها إلى مواد غير نافعة والرجال شأنهم شأن هذه المعادن فهم غير محصنين من الصدأ وليسوا كلهم ذهبا لامعا .. أما أذا تكلمنا عن الرجال الاصلاء الذين نفخر بهم وديدنهم تقديم كل ما من شأنه خدمة المواطن ورفاهيته وتسهيل جميع الأمور لخدمته. فبالتأكيد هؤلاء هم المعادن الحقيقية الأصيلة التي لا يخفت بريقها مع مرور الزمن بل يزداد بريقاً ولمعاناّ وسوف ينظر لهم بكل تقدير واحترام ومباركة لخطواتهم وانجازاتهم.
أسوق هذه المقدمة لأتكلم عن اللواء الركن (مزهر الشاوي) مدير عام مصلحة الموانئ العراقية هذه الشخصية التي شهد لها التاريخ بالنزاهة والعدالة والوطنية في أيام (ثورة 14 تموز 1958) الخالدة فترة من الممكن أن نطلق عليها (فترة ذهبية) حفلت بانجازات إبداعية عديدة ومختلفة في الفكر والعلم والأدب والموسيقى والشعر والفنون التشكيلية وتميزت بالثراء والكثافة والإبداع وكان تأثيرها عاماً وشاملاً ، رجل لطالما شغل الرأي العام العراقي آنذاك وبالأخص المواطن البصري، الذي عرف عن هذا الرجل النزاهة والصدق (وغيرته على البلد) وبالرغم من مرور أكثر من ستين سنة على إعمال وانجازات (الشاوي) ألا أنها مازالت راسخة في ذاكرة العراقيين، فقد سطر تاريخ مسيرته العظيمة بأحرف من نور وزرع محبته في الصدور فأصبحت سيراً لا تنسى عبر الدهور ويذكره الناس بكل طيبة وإحسان بل وأحيانا بحسرات وآهات وهم يرون ذلك الماضي الجميل وهو يُدنَس (الآن) من قبل حفنة من اللصوص يحاولون بشتى الطرق محو كل ما هو جميل ويوهمون الناس بأنهم الأفضل من سواهم. بعضهم يتستر خلف عباءة وآخر يتستر خلف لحية وآخر خلف عمل خير يقوم به ظاهرياً وهو في حقيقته فاسد وسارق ومنافق، ولو عدنا للحديث عن (مزهر إسماعيل الشاوي) ففي غضون خمسة اعوام قضاها هذا الرجل في منصبه، جعل من الموانئ العراقية من أفضل الموانئ التجارية في العالم. واستطاع الانتقال بها إلى مستويات عالمية واصبحت المركز البريدي الاول لدول الخليج العربي، وما صنعه في أواخر خمسينات القرن الماضي ما زال في الخدمة حتى الآن. وقد بلغت الموانئ العراقية في عهده قمة عظمتها، وبفضله صنفت آنذاك ضمن أفضل الموانئ التجارية في العالم، كما تمكنت الموانئ في زمنه من إقامة قواعد كبيرة للمعامل الإنتاجية، كإنشاء معامل الإسفلت وسباكة المعادن وصيانة العوامات البحرية، وورش تعبيد الطرق وتصنيع أبراج الفنارات البحرية الساحلية وصيانة وتصليح السيارات والمعدات التابعة للموانئ. ومن الجدير بالذكر انه كان شديد الحرص على (توفير حياة كريمة لموظفي الموانئ)، فأنشأ لأجلهم مناطق سكنية ذات بنية خدمية متكاملة كما أوجد لهم متنزهات عامة ومنتجعات سياحية، وعلى الرغم من مشاغله الجسام ألا انه (كان مصلحاً اجتماعياً رائداً)، فقد اسهم بخلق جيل من المثقفين والمتعلمين من أبناء الفقراء بلا أدنى تمييز طائفي او عرقي او مناطقي، حيث أرسل الكثير من أبناء العمال الفقراء إلى بريطانيا لدراسة الطب والهندسة والعلوم البحرية في أرقى جامعاتها ومعاهدها على نفقة الشركة، وقائمة الانجازات تطول وتطول (ولا يسع المجال لذكرها) وأثبت خلال إدارته للموانئ كفاءة عالية في تطويرها، وباعتبار الشاوي كان جزءا من الحكومة التي يقودها الزعيم الخالد فإن مجيء البعث إلى السلطة على اثر انقلاب 8 شباط الاسود 1963 أدى الى إقالته من منصبه فغادر الموانئ (خالي الوفاض) فلم يكن يمتلك رصيداً في مصرف، ولا بيتاً أو قطعة أرض، سوى السمعة الطيبة التي رافقته طوال هذه المدة والبصرة وسكانها لا تنسى هذا الرجل العظيم، وعرفانا منها بما قدمه من انجازات أقامت له نصبا تذكاريا، وقد يشجع وجود التمثال أصحاب القرار والمسؤولين المحليين في البصرة على الاقتداء بـ)الشاوي( كنموذج للإداري النزيه والمخلص في عمله المتواضع والصادق في تعامله مع الآخرين. فهو لم يطور الموانئ فحسب وإنما ساهم في بناء مدينة البصرة الحديثة، وها هو العراق من أقصاه إلى أقصاه بحاجة في المرحلة الحالية أكثر من أي وقت مضى إلى مسؤولين مثل مزهر إسماعيل الشاوي (طيب الله ذكره).
*******

ص7
اسطنبول.. آخر بروفة لوطني السلة قبل تصفيات المونديال

بغداد – طريق الشعب
غادرت ، يوم السبت، بعثة المنتخب الوطني إلى مدينة اسطنبول التركية استعداداً للنافذة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2019 في الصين. ومن المقرر أن يستمر المعسكر شهراً كاملاً يتخلله إجراء عدد من المباريات التجريبية قبل دخوله منافسات النافذة الثالثة من تصفيات كأس العالم، إذ سيواجه اسود الرافدين منتخب كازاخستان في قطر في 29 حزيران الجاري، ثم منتخب قطر في الثاني من تموز المقبل. ويعد معسكر اسطنبول المرحلة الثانية في إعداد المنتخب الوطني، بعد مشاركته في بطولة البحرين الدولية، والتي خاض فيها ثلاث مباريات لم يحقق من خلالها أي انتصار، إذ خسر في المباراة الأولى أمام البلد المضيف البحرين بنتيجة 71-65 وخسر أيضاً أمام المنتخب اللبناني بنتيجة 80-57 وأخيراً خسر أمام المنتخب المصري 56-49.

********
مهاجم النفط يرفض خوض تجربة تايلاندية
بغداد- طريق الشعب
رفض مهاجم المنتخب العراقي ونادي النفط، أيمن حسين، عرضاً احترافيا للعب بالدوري التايلاندي خلال الموسم المقبل.وقال المهاجم أيمن حسين في تصريحات له: وصلني عرض مثالي من أحد أندية المقدمة بالدوري التايلاندي بالفترة الحالية، ويليق بقيمة اللاعب العراقي، لكني رفضته.وأضاف: الأجواء في شرق آسيا تختلف عن غرب القارة، وبالتالي الاحتراف هناك يعد مغامرة ، أفضل عدم خوضها.وتابع حسين: أركز حاليًا مع النفط، من أجل المنافسة بقوة لحسم وصافة الدوري العراقي، ومن ثم المنافسة على الصدارة، برغم صعوبة المهمة، ولكننا نلعب كل مباراة من اجل الفوز لتحقيق طموحاتنا.يشار إلى أن أيمن حسين عاد إلى صفوف النفط أثناء فترة الانتقالات الشتوية قادمًا من الشرطة.
*********
اصابة المدافع كومباني قبل المونديال
طريق الشعب -وكالات
سيخضع فينسن كومباني مدافع بلجيكا لفحص بالأشعة لتحديد إمكانية لحاقه بالمونديال، بعدما تعرض لإصابة في الفخذ خلال تعادل بلاده دون أهداف مع البرتغال في ودية السبت. وغادر المدافع، البالغ عمره 32 عاما المباراة، بعد مرور 10 دقائق من الشوط الثاني بعدما بدا أنه أصيب دون تدخل وبعد محاولة اللحاق بالكرة. وقال روبرتو مارتينيز مدرب بلجيكا في مؤتمر صحفي: "كان القلق واضحا علينا عندما خرج من الملعب"، كما أكد أنه سيحتاج إلى 48 ساعة للتعرف على خطورة الإصابة. وأضاف: "شعر بعدم راحة في فخذه أثناء الخروج من الملعب. إنه ليس صغيرا ويعرف جسده. في ذلك الوقت كان خروجه في توقيت سليم". وأصبحت الإصابة محور الحديث في هذه المباراة المتكافئة بعدما أظهر كل منتخب رغبته الهجومية قبل انطلاق كأس العالم الشهر الحالي، لكن دون لمسة مؤثرة أمام المرمى. وتلعب بلجيكا مع مصر يوم الأربعاء ثم كوستاريكا بعد ذلك بخمسة أيام، بينما تفتتح مشوارها في كأس العالم بمواجهة بنما يوم 18 يونيو قبل أن تواجه إنجلترا وتونس في المجموعة السابعة.

**********
سلة الاخبار...
منتخب شباب العراق لألعاب القوى
يصل اليابان

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد منتخب شباب العراق لألعاب القوى، مساء السبت، إلى مدينة جيفو اليابانية، بعد رحلة استمرت 26 ساعة من بغداد مرورا بمطاري دبي وطوكيو.
ويستعد المنتخب العراقي للشباب، للمشاركة في بطولة آسيا التي ستقام في السابع من شهر حزيران الجاري، بوفد يضم 8 لاعبين، ولاعبة واحدة.
وقال رئيس الاتحاد العراقي لألعاب القوى، الدكتور طالب فيصل، في حديث صحفي: "وصلنا إلى مدينة جيفو اليابانية بعد رحلة طويلة، وستكون هناك وحدة تدريبية ترويحية لتخفيف الجهد عن اللاعبين الذين أرهقهم السفر الطويل".
وأوضح، أن الوصول قبل وقت مبكر من انطلاق البطولة مهم جدا، ليتعود اللاعبون على الأجواء في اليابان، مشيرا إلى أنه بمثابة معسكر قصير يسبق المشاركة في بطولة آسيا.
وأشار إلى أن المنتخب العراقي، استعد للبطولة بمعسكر سابق في كربلاء، لافتا إلى أنهم يأملون في أن يُوفق اللاعبون في تحقيق نتائج طيبة، والحصول على أكثر من بطاقة تأهل لبطولة العالم التي ستقام في فنلندا.

اربيل يعزز صفوفه بخمسة لاعبين استعداداً لدوري الدرجة الأولى

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لفريق نادي اربيل مع خمسة لاعبين استعداداً لخوض غمار دوري الدرجة الأولى العراقي الموسم المقبل.
وذكر مدير المكتب الإعلامي لنادي اربيل ريبين رمزي
“أن اللاعبين الخمسة هم، طالب رقيب، شوان مامو من نادي بيشمركه اربيل و ديار ياخي من نادي زاخو و اراس مصطفى، وليد سلمان من نادي زيرفاني”.
ومن الجدير بالذكر أن فريق اربيل انسحب سابقاً من الدوري العراقي الممتاز بسبب الضائقة المالية التي عصفت به، وبذلك يكون قد هبط إلى دوري الدرجة الأولى.

خماسي الصقور يُعسكر في إيران استعداداً لنهائيات الدوري الممتاز

بغداد – طريق الشعب
من المؤمل أن يغادر فريق نادي القوة الجوية لخماسي الكرة, الى طهران مطلع الأسبوع المقبل, للدخول في معسكر تدريبي استعدادا لنهائيات الدوري الممتاز.
وأكد مدرب الفريق عباس الكعبي: أن “الفريق بكامل صفوفه سيغادر إلى طهران، للدخول في معسكر تدريبي، وإجراء عدد من المباريات الودية لرفع مستوى الجاهزية قبيل الدخول في نهائيات الدوري الممتاز للصالات “.
وأشار: حققنا نتائج مميزة في التصفيات وتصدرنا المجموعة إلى أخر مباراة مع نفط الوسط لحسابات خاصّة! ، و نطمح إلى تحقيق نتائج تليق باسم القوة الجوية في النهائيات، ونمتلك مجموعة لاعبين شباب مميزين بالإضافة إلى محترفين إيرانيين على مستوى عالٍ ، ونحترم جميع الفرق المنافسة على اللقب.
الجدير بالذكر القوة الجوية يقع في المجموعة الثانية إلى جانب نادي الشرطة، وغاز الجنوب وبلدية البصرة، فيما ضمت المجموعة الأولى كلاً من نفط الوسط ونفط الجنوب والجيش والمصافي .
هذا وستقام النهائيات للدوري الممتاز في محافظة السليمانية نهاية شهر حزيران المقبل.

**********
سعوديان ضمن تشكيلة آسيا التاريخية في كأس العالم
متابعة – طريق الشعب
اختار موقع فوكس سبورت العالمي، المهاجم السعودي السابق سامي الجابر، إضافة إلى مواطنه الحارس الدولي السابق محمد الدعيع، ضمن تشكيلة آسيا التاريخية في كأس العالم. وتواجد الجابر في التشكيلة الأساسية بينما وجد الدعيع مكاناً له في قائمة الاحتياط، بين اللاعبين الـ18 المختارين في القائمتين الأساسية والبديلة.
وجاءت التشكيلة التاريخية على النحو التالي:
حراسة المرمى: الكوري لي وانج جاي.
خط الدفاع: الأسترالي لوكاس نيل، الكوري هونج ميونخ بو، الياباني مياموتو.
خط الوسط: الإيراني مهديفيكيا، الكوري يو سانج شول، الياباني هيديتوشي ناكاتا، الكوري بارك جي سونج، الياباني كيسوكي هوندا.
خط الهجوم: الأسترالي تيّم كاهيل، السعودي سامي الجابر.
قائمة الاحتياط: الحارس السعودي محمد الدعيع، الحارس الياباني كاواجوتشي، الكوري لي يونج بيو، اليابانيان شينجي أونو وإيناموتو والإيراني علي دائي والكوري آهن هوان.

**********
كوبر يحمل مفاجأة سعيدة للجمهور المصري في المونديال

***********
مشاكل في استعدادات إيران قبل انطلاق المونديال
متابعة – طريق الشعب
تعرضت استعدادات منتخب إيران لمونديال روسيا لصدمة جديدة بعد انسحاب منتخب كوسوفو من المباراة الودية بين الفريقين.
وتم الاتفاق على إقامة مباراة ودية بين المنتخبين الإيراني وكوسوفو بعد إلغاء المنتخب اليوناني مباراته التي كانت مقررة السبت أمام إيران لأسباب غير معلومة.
وأعلن اتحاد الكرة الإيراني عن قطع العلاقات مع اتحاد الكرة اليوناني حتى إشعار أخر.
واقتصرت مسيرة المنتخب الإيراني خلال معسكره في تركيا على خوض مباراتين وديتين فقط الأولى أمام أوزبكستان والثانية أمام تركيا.
وتلعب إيران ضمن المجموعة الثانية للمونديال بجانب إسبانيا والمغرب والبرتغال.

*********
برشلونة قد يدفع "عامين ونصف" ثمنا لغريزمان
طريق الشعب- وكالات
يواجه نادي برشلونة الإسباني خطر عقوبة قاسية تصل لحد الحرمان من شراء اللاعبين لمدة عامين ونصف، على خلفية ملاحقة اللاعب الفرنسي أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد الإسباني.وأبدى النادي الكتالوني رغبة صريحة في التوقيع مع النجم الفرنسي خلال الأسابيع الماضية، كما أن الاتفاق على انتقال بقيمة 133 مليون دولار قارب على الإتمام، وفقا لصحيفة "ذا صن".ويمنع قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أي لاعب من توقيع عقد مع فريق آخر إلا في حال انتهاء عقده الحالي، أو قرب انتهائه (6 أشهر من الانتهاء).

********
عظماء ولكن.. آلان شيرر ظهور وحيد لم يشفع له في المونديال
متابعة – طريق الشعب
يحبس عشاق الساحرة المستديرة، أنفاسهم، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، انتظارًا لمتابعة الحدث الكروي الأعظم على الكرة الأرضية، ويتمثل في نهائيات كأس العالم، في روسيا، الصيف المقبل، بمشاركة 32 منتخبًا.
ويقضي نجوم كرة القدم، الغالبية العظمى من مسيرتهم الرياضية مع الأندية، حيث التدريبات اليومية والمنافسة طوال الموسم على البطولات المختلفة، ولكن يظل حمل ألوان المنتخب الوطني، خاصة في بطولة كأس العالم، هو الشغف والحلم الأكبر، لدى الكثير من اللاعبين.
نتناول بعض عظماء كرة القدم، والذين لم يحالفهم الحظ والتوفيق، في التتويج بلقب كأس العالم مع منتخباتهم.
نستعرض هنا بعض اللمحات من أسطورة الكرة الإنجليزية، آلان شيرر.
وشارك آلان شيرر، في نهائيات كأس العالم، مرة وحيدة فقط، في نسخة 1998، والتي أقيمت في فرنسا، والتي حصد لقبها، صاحب الأرض، بثلاثية في شباك البرازيل، في المباراة النهائية.
وفي نسخة 1998، لعب آلان شيرر، مع منتخب بلاده، وكان يحمل وقتها، شارة قيادة الفريق.
واحتل منتخب الأسود الثلاثة، المركز الثاني في مجموعته، برصيد 6 نقاط، بفارق نقطة وراء رومانيا.
وتغلب منتخب إنجلترا، في دور المجموعات، على تونس، بثنائية نظيفة، وخسر أمام رومانيا، بنتيجة 1-2، قبل أن يضرب كولومبيا، بهدفين دون رد، من توقيع دارين أندرتون وديفيد بيكهام.
وفي ثمن النهائي، اصطدم منتخب إنجلترا بنظيره الأرجنتيني، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي، بنتيجة 2-2، لتحسم ركلات الترجيح، اللقاء لراقصي التانجو، بنتيجة 4-3.
ولعب آلان شيرر، مع منتخب إنجلترا، 63 مباراة، وسجل 30 هدفا، وشارك في كأس الأمم الأوروبية، خلال نسختي 1996، و2000، وكأس العالم، نسخة 1998.
**********

ص 8

الحياة والموت في الحضارة الرافدينية القديمة

عن "دار الشؤون الثقافية العامة"، وضمن سلسلتها الموسومة "تاريخ العراق القديم"، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من كتاب "الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة: بحث في المعتقدات الدينية والأساطير القديمة"، من تأليف د. نائل حنون.
يشكل الكتاب بحثا في المعتقدات الدينية والأساطير القديمة في بلاد الرافدين، ويقدم قراءة للنصوص المسمارية والبحوث الأثرية، وما طرحته من أدلة ومعطيات ذات صلة بمفهومي الحياة والموت.
يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع المتوسط.

**********

آخر الكلام...
دبلوماسية

لا داعي أن نحتار في أصل الكلمة، فهي ذات جذر لاتيني يعود الى أربعمائة عام سابقة لتشير الى محفظة الوثائق الرسمية. أو تلك الوثائق عالية الأهمية التي يتخاطب بها الملوك والأمراء.
الأصل نشأ من عملية مُخاطبة مُحاطة بأهمية عالية، وشأن رفيع يكشف عن محتوى الرسالة التي قد تمثل دولة، أو ملك أو سُلطة في قبالة سُلطة أخرى أو ملكية أخرى.
الأصل أن تكون "الدبلوماسية" وسيلة خطاب عالية الأهمية، عالية الدقّة، بليغة، ومُحكمة. لأن الأهداف التي تحملها إنما تتعلق بمصائر الدول والشعوب والحكومات. وأن يكون "الدبلوماسي" شخصاّ ذا كفاءة ومقدرة على التواصل والإحاطة بأوضاع بلده ومحيطه.
من قال لكم أن الدبلوماسية هي فرصة لتعيين الأقارب، وتوسعة مملكة العائلة وتقاسم المناصب؟.
من قال لكم أن الدبلوماسية تعني حضور المؤتمرات الباذخة والثرثرة مع الملوك والرؤساء والوزراء من أجل أغراض شخصية، أو تملّق لصالح علاقات حزبية؟.
الذي أخبركم بهذا، هو المفهوم العام للسلطة-الغنيمة. والذي أشاعه نهّازو الفرص، وأولئك الذين ظهروا من اللامكان ليحتلّوا كل الأمكنة. السلطة (الاستثمارية!) التي لا تعدو أن تكون مشروعاً عائلياً مرّة، ومشروعاً حزبياً مناطقياً مرّة أخرى. او مجرّد نافذة تستمر عبرها صفقات الربح بلا عمل.
كل هذا دفع الى أن تكون دبلوماسيتنا مجرّد حفلة لتقاسم السفارات والمناصب فيها، يحضرها المُتحاصصون. وعودة سريعة الى جلسة مجلس النواب التي أقرّت توزيع السفراء العراقيين على سفاراتنا في دول العالم ستكشف هول الخديعة وعملية البيع الكبرى التي تبين معالمها بوضوح لكل من له بصيرة.
بعد ذلك، كيف يمكن أن ننتظر علاقات سويّة معقولة مثمرة مع الجيران أو دول العالم التي تشاطرنا المصالح؟
لماذا نفترض أن أداء السفير لا دخل له في متانة علاقاتنا ومقدار تأثير العراق (الدولة) في تلك العاصمة؟.
ماذا لو كان السفير لا علاقة له بالسفارة أو بالدبلوماسية؟ هل من الصعب أن نجد في دوائر الدولة مديراً عاماً أو وكيلاً لوزارة لا علاقة له من قريب أو من بعيد بواجبات الوزارة أو الدائرة؟
موظفون لا يجيدون اللغات، وقناصل لا يفهمون معنى واجباتهم، وملحقون يظنّون أنهم في سياحة لبضع سنوات ريثما يعودوا الى العراق، وتنتهي سنحة حظّهم.
كيف ننتظر من هكذا حال أداءً دبلوماسياً؟.. وعلاقات ايجابية؟
كل ما ننتظره هو انتهاء مهام (دبلوماسيي الغفلة)، حتى يحلّ محلّهم آخرون ينتظرون في طابور حصّة الحزب العضو في شلّة المحاصصة.

قيس قاسم العجرش

**********

الحزب أقوى من أي اعتداء
بمزيد من الألم والغضب تلقيت نبأ محاولة الإعتداء الآثم على مقر الحزب الشيوعي المناضل والعتيد. إن هذا النوع من الإعتداء الاجرامي ليس جديدا ارتكابه ضد حزب الكادحين الفقراء فالرجعية المحلية لها تاريخ غير مشرف في اعتداءات سابقة، لذا نحن اصدقاء الحزب الشيوعي على ثقة تامة من صلابة الحزب وتمكنه من امتصاص جرائم مخزية لفاعليها، وان مناضليه يعلمون ان الحزب اقوى واصلب من اي اعتداء فاشل على مقره .. لا شك ان اعتداءات من هذا النوع هي محاولات بائسة ويائسة للنيل من صلابة الحزب الشيوعي الذي عركته التجارب الكثيرة وصقلت مناضليه.
عاش الحزب الشيوعي المناضل صديق كل المثقفين العراقيين .
الخزي والعار لمرتكبي جريمة الاعتداء على مقر الحزب ..
دام نضالكم ..
القاص والروائي
احمد خلف
27 / 5 / 2018

**********

في ميسان
اتحاد الشبيبة يكسو عائلات شهداء
العمارة – كرار خضير
في مناسبة اليوم العالمي للطفل 1 حزيران، أقام فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، مساء الجمعية الماضية، حفلا وزع فيه كسوة العيد على مجموعة من عائلات الشهداء والأطفال.
حضر الحفل الذي احتضنته حدائق "كازينو النجماوي" وسط مدينة العمارة، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلات الشهداء. وقد افتتح الحفل سكرتير فرع الاتحاد علي أحمد، بكلمة تحدث فيها عن مبادرة الاتحاد إلى توزيع كسوة العيد على عائلات الشهداء، وقال "اننا بهذه المبادرة نطبق جزءا من الدور الاجتماعي الذي جاء ببرنامج عمل الاتحاد، ومن واجبنا كشباب، دعم عائلات الشهداء والأطفال، وتقديم كل ما نستطيع تقديمه من مساعدات".
وأعرب السكرتير عن شكره وتقديره لكل من ساهم في التبرع للمبادرة، من ناشطي الاتحاد وأصدقائهم و"مؤسسة الزهراء الخيرية" واتحاد شعراء وأدباء ميسان.
وشملت كسوة العيد التي وزعت، أكثر من خمسين عائلة والكثير من الأطفال.
هذا وشهد الحفل فقرات شعرية ساهم فيها الشاعران سلام البهادلي وعلي عباس. فيما قدم الفنان علاء كامل مشهدا تمثيليا للأطفال.

************

الكلام المباح...
ماركس أبو الكشيده !

أثار خبر إقامة تمثال برونزي ضخم للمفكر كارل ماركس ( أيار 1818- 14 آذار 1883) في مدينة ترير جنوب المانيا، وهي مسقط رأسه، الكثير من التعليقات، المؤيدة والمعارضة. لكن الجميع لم يستطيعوا تجاهل كون العالم، واذ يحتفل بالذكرى المئتين لميلاد هذا المفكر العظيم، انما يعترف بدوره بالأتيان بطريقة تفكير جديدة ، اصبحت، بشهادة الكثيرين، التحليل الاشمل للتاريخ والواقع ومصير الراسمالية ونتائج الصراع الطبقي.
واثار الخبر انتباه سوزان ابنة جليل، فراحت تحاور والدها، واصبحتُ بحكم وجودي، طرفا في الحوار، بينما كان صديقي الصدوق أبو سكينة، والى جانبه ابو جليل وزوجتي، يتّسمعون لنا.
كان جليل متحمسا لضرورة ان يطلع شبيبتنا على افكار هذا المفكر العظيم، الذي عادت به ازمات الراسمالية ذاتها الى الواجهة من جديد ،بحيث ان محطة " بي بي سي" نظمت استفتاء اختار ماركس ليكون " فيلسوف الالفية الثانية " الذي تشهد مكتبات العالم المتحضر اقبالا، خصوصا من قبل الشبيبة، على اقتناء كتبه والاطلاع على فكره .
وبيّن جليل أنه من بعد فشل النموذج السوفييتي لبناء الاشتراكية طبّل وفرح اعداء الاشتراكية واعتبروها نهاية الحلم الاشتراكي وموتاً لماركس ونهاية الاحزاب الشيوعية في العالم. لكنهم تناسوا ان مفكري ورواد الماركسية انفسهم يتحدثون باستمرار عن حركة الظاهرة لا سكونها، وان فريدريك إنجلز ( 18 تشرين الثاني 1820 ــ 5 آب 1895)، رفيق وصديق ماركس، تحدث مرارا عن المفاهيم التي تشيخ في الحياة وضرورة التجديد ومواكبة التطور.
من جانبي أكدت أن ماركس وانجلس عملا طوال اكثر من نصف قرن على تطوير النظرية التي وضعاها، وذلك بالارتباط الوثيق مع كافة ظواهر عصرهما الاجتماعية. وفي ما يتعلق بالحزب الشيوعي العراقي الذي تشير وثائق مؤتمراته الى كونه يسترشد في سياسته وتنظيمه ونشاطه بالفكر الماركسي، فهو يحدد كونه حزبا ماركسيا ولكنه ايضا لا يغلق الباب امام الانفتاح على المدارس الاشتراكية الاخرى والتجارب الانسانية. فالاشتراكية بالنسبة للشيوعيين العراقيين ليست حلما طوباويا ، بل انها مطلب جماهيري ، يعملون لاجله بنفس طويل وقد قدموا لاجله التضحيات وقوافل الشهداء، فهو بالاساس .. حلم انساني .
لكز أبو جليل خاصرة أبو سكينة وقال له بصوت سمعناه جميعا: يتحدثون عن صاحبك، أبو البلاوي، تتذكر يوم سجنوك بعد انتكاسة ثورة 14 تموز، وسألك مفوض الشرطة : هل تعرف هذا؟ وكانت بيده صورة ماركس. وانت قلت له ببرود : وهل يوجد واحد ما يعرفه؟ فغضب لجسارتك، وبعد ان لطمك سأل: من هو؟ فقلت انت ببرود اكثر : هذا ابن محلتنا ملا عمران. فقال لك : اذا هذا ملا عمران زين وينهه كشيدته؟ انت قلت له بكل بساطة : يجوز ماخذ الصورة بالصيف !

يوسف أبو الفوز

*********
بـ 35 لوحة فنية
تشكيليو البصرة يجسدون الطبيعة في "معرض الربيع" الثاني
البصرة - صلاح العمران
شهدت قاعة فرع جمعية الفنانين التشكيلين في محافظة البصرة، يوم الثلاثاء 29 أيار الماضي، معرضا تشكيليا مشتركا حمل عنوان "معرض الربيع الثاني"، ضم 35 لوحة تجسد جوانب من الطبيعة، كان قد رسمها الفنانون المشاركون خلال سفراتهم إلى المناطق الزراعية والأهوار.
المعرض الذي حضره فنانون وأدباء وإعلاميون ومهتمون بالشأن التشكيلي، ساهم فيه 15 فنانا تشكيليا، وهم كل من حسين عبد علي، عبد الرضا العامري، حسن عبد الشهيد، حامد سعيد، يقين الغالبي، عيسى حسن، محمد محيي، مصطفى الشمري، مصطفى عبد الكريم، فؤاد هويرث، عبد الصاحب البغدادي وحسن فالح.
الفنان احمد السعد رئيس فرع جمعية، تحدث لـ "طريق الشعب" عن المعرض قائلاً انه تقليد سنوي يمثل نقلا مباشرا للطبيعة، مشيرا إلى ان الفنانين رسموا لوحات المعرض خلال سفراتهم إلى المناطق الريفية في البصرة، خاصة في قضائي أبي الخصيب وشط العرب، ومنطقة الهارثة والأهوار.
وأضاف قائلا ان الفنانين استطاعوا في لوحاتهم التي جاءت بأحجام مختلفة، نقل معاناة الطبيعة وما تعرضت له من خراب وتجريف للأراضي، واختفاء للمساحات الزراعية وتحولها الى أراض سكنية ومحال تجارية.
من جانبه تحدث الفنان عيسى حسن عن لوحاته الخمس التي شارك فيها بالمعرض، وشرح محتواها. فيما ذكر الفنان عبد الصاحب البغدادي، الذي بالرغم من وعكته الصحية واصابته بجلطة شارك بعملين في المعرض، انه يعتزم خلال الفترة المقبلة إقامة معرض شخصي في سلطنة عمان، يضم 40 عملا.
أما الفنان حامد سعيد، الذي شارك بثلاثة أعمال، فقد أشار إلى ان الكثير من اللوحات التي ضمها المعرض، رسمت بصورة مباشرة خلال السفرات التي نظمها الفنانون إلى قضائي أبي الخصيب وشط العرب، موضحا ان هذا الأمر يمثل تمرينا عمليا للفنانين، ولافتا إلى ان هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها بهذا المعرض السنوي.
وسجل عدد من زائري المعرض انطباعاتهم عن الأعمال التي ضمها، وكان بينهم د. عبد الستار الزهيري الذي قال ان هذا المعرض يشكل لمسة فنية نقلت معالم الطبيعة إلى المشاهد عبر لوحات جميلة، مضيفا قوله ان "أعمال المعرض جذبتنا كثيرا، ونتمنى استمرار إقامة مثل هذه النشاطات الفنية".
بينما أعرب الأستاذ المتقاعد رياض حسين علوان، عن إعجابه بلوحات المعرض، وبما نقله الفنانون من مناظر ومشاهد بصرية على لوحات تتحدث عن الطبيعة.
أما التربوي عادل علي الخزرجي، فقد أشار إلى ان المعرض يعد أمسية رمضانية جميلة، استطاع فيها الفنانون البصريون إظهار البصرة الحقيقية، ومكامن اللحظة.
إلى ذلك سجل الفنان التشكيلي صبري المالكي، انطباعه عن المعرض، وقال ان فرع جمعية التشكيليين سباق في إقامة المعارض الجماعية، مضيفا قوله ان "هناك تفاوتا بين الفنانين من حيث تقنية العمل واللون، وان تشجيع فرع الجمعية للفنانين، ودعمها لهم، يعدان هدية لا تقدر بثمن".

*********

فريق بريطاني يباشر تنقيباته في البصرة القديمة
البصرة – طريق الشعب
باشر فريق آثاري من جامعة ويلز البريطانية، الاسبوع الماضي، أعماله التنقيبية في مدينة البصرة القديمة، وذلك وفق عقد تم بين الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والجامعة، لإجراء مسوحات جيو رادارية في المدينة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وإعداد صور جوية ودراسات لمواقعها تحت إشراف مفتشية آثار البصرة.
وقال مدير مفتشية الآثار في المحافظة قحطان عبد علي العبيد، في حديث صحفي، ان هذا المشروع المشترك يعد مكملا لبرنامج الهيئة العامة للآثار والتراث الهادف إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال الآثار، وتشجيع البعثات الأجنبية على العودة للعمل في العراق والمساهمة في رفد المتاحف والجامعات من مختلف أنحاء العالم بالأبحاث والدراسات الجديدة، فضلا عن إكمال الحلقات المفقودة في السلسلة التاريخية لبلاد الرافدين.
واشار العبيد إلى ان مدة العقد بين الهيئة والجامعة تبلغ خمس سنوات، لافتا إلى أن دائرته اكملت رفع جميع التجاوزات عن المناطق الاثرية في قضاء الزبير، وأقامت دعاوى قضائية بحق المتجاوزين.
وتابع قائلا ان هيئة الآثار نسقت مع هيئة "حقل الرميلة" لإحاطة القصور التراثية (الخانات) في هذه المنطقة، بأسيجة طويلة، لغرض حمايتها والحفاظ عليها، منوها بعدم وجود تخصيصات مالية كافية لبناء أسيجة حول القصور والخانات الموجودة في قضاء الزبير ومنطقتي الشعيبة والبرجسية، ما دعا إلى التنسيق مع هيئة "حقل الرميلة" لهذا الغرض.
يشار إلى ان هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دراسة موقع مدينة البصرة القديمة من قبل بعثة أجنبية وخبراء دوليين اختصاصيين. وسبق وان عملت الهيئة العامة للآثار والتراث في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في هذا الموقع، وأجرت تنقيبات أثرية كشفت عن خمس وحدات سكنية تعود إلى الفترات العباسية، بينها قصور تتضمن زخارف إسلامية جبسية وآجرية.

**********
محلية واسط تكرم ناشطين في الحملة الانتخابية
الكوت – طريق الشعب
احتفلت محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي امس الاول الجمعة بالناشطين في الحملة الانتخابية، وكرمتهم بحضور سكرتيرها واعضاء مكتبها.
في بداية الحفل تحدث الرفيق يحيى مطر( ابو بيان ) مهنئا الحزب والرفاق الفائزين في الانتخابات ومقدما خالص الشكر والتقدير للرفاق المرشحين في واسط ورفاق الاساسيات والخلايا والرفاق والاصدقاء الشباب لجهودهم في ما انجز في الحملة الانتخابية، التي كانت كبيرة وواسعة وتعد مكسبا للحزب بغض النظر عن النتائج.
واوضح ان الرفاق تمكنوا بجدارة من الوصول لاوسع الجماهير من خلال تنوع النشاطات من فعاليات وطرق الابواب والطاولات المتنوعة والمسيرات الراجلة. ويعتبر هذا النشاط رافعة اساسية للعمل الحزبي وتحالف "سائرون".
واكد اهمية التواصل وترسيخ العلاقة مع جميع الناس "الذين وصلنا اليهم ودعمنا بأصواتهم. وعلينا ان نستمر بالحملة وصولا ليوم انتخابات مجالس المحافظات. كذلك يتوجب منا ان نعزز نشاطنا في الحراك الجماهيري والاحتجاجات والتظاهرات لما فيه مصلحة لجماهير شعبنا".
بعد ذلك قدم الرفيق سكرتير المحلية ملاحظات قيمة بخصوص التحالفات عموماً، وتحالف "سائرون" خصوصاً، واثنى على الرفاق الناشطين في الحملة واشاد بما تحقق من كسب اصوات الجماهير وقناعاتهم بمرشحي الحزب في بغداد والمحافظات.
وفي الختام تم توزيع شهادات التقدير على الناشطين الـ 24 رفيقا وصديقاً من قبل الرفيق فتاح طه سكرتير المحلية.
وكان جو الاحتفال مملوءاً بالفرح والامل والسرور.
***********
3 جينات لعبت دوراً مهماً
في تطور الدماغ

بروكسل - وكالات
حدد علماء ثلاثة جينات يعتقدون انها أدت دوراً محورياً في تطور الإنسان، وفي زيادة حجم دماغه التي سهلت التقدم المعرفي.
وأفاد العلماء بأن تلك الجينات التي لا توجد سوى في البشر، ظهرت منذ ثلاثة إلى أربعة ملايين عام، أي قبل الفترة التي أظهرت سجلات الحفريات فيها زيادة كبيرة في حجم دماغ أسلاف البشر.
والجينات الثلاثة المتماثلة تقريباً، وكذلك جين رابع ليست له وظيفة محددة، تسمى جينات "إن أو تي سي إتش2إن إل"، وتتبع فصيلة جينية تعود لمئات الملايين من السنين، ولها علاقة كبيرة بتطور الأجنة.
وتنشط الجينات على نحو خاص في مخزن الخلايا الجذعية العصبية بالقشرة الدماغية، وهي الطبقة الخارجية للدماغ المسؤولة عن أعلى الوظائف العقلية، مثل الإدراك واللغة والذاكرة والتفكير والوعي.
وقال بيير فاندرهايجن، أستاذ علم الأعصاب التطوري في جامعة بروكسل الحرة في بلجيكا، ان "قشرة الدماغ تحدد بصورة كبيرة أي نوع من الكائنات الحية نحن، ومن نحن كأفراد".
ووفقا للعلماء فإن هذه الجينات غير موجودة في أقرب الكائنات جينياً إلى الإنسان، مبينين انهم لم يعثروا على أي منها في القردة أو إنسان الغاب. فيما جرى رصد جين غير محدد الوظيفة قريب من تلك الجينات في الغوريلا والشمبانزي. لكن الباحثين وجدوا ان هذه الجينات موجودة في نوعين منقرضين من السلالة البشرية، هما الإنسان البدائي و"الدينيسوفان".