العدد 199 السنة 83 الأحد 3 حزيران 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
مفوضية حقوق الإنسان قلقة من النقص الملحوظ في نهري دجلة والفرات
البرلمان يضيف اليوم ثلاثة وزراء لمناقشة ازمة المياه.. والموارد المائية تطمئن: مياه الشرب مؤمنة
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الموارد المائية، امس السبت، ان مياه الشرب للمواطنين مؤمنة، وفيما اشارت الى ان العلاقة المائية مع دول الجوار "في افضل صورها"، كشفت عن لقاء سيجمعها مع الاتراك في تشرين الثاني المقبل. وفيما ابدت مفوضية حقوق الإنسان، استعدادها للتعاون مع الجهات الحكومية لغرض التحرك دولياً وضمان حقوق العراق المائية، اعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري، عقد جلسة طارئة اليوم الاحد لمناقشة ازمة المياه بحضور ثلاثة وزراء.
ظروف سياسية صعبة

وقال وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الموارد المائية وزارة مهنية وخدمية تقدم خدمات المياه للمجتمع وبالدرجة الاساس مياه الارواء والاحتياجات المنزلية والبلدية والاحتياجات الاخرى واهمها استدامة الاهوار اضافة الى توليد الطاقة الكهرومائية وهذا يعتمد على الخزين المتحقق في السدود بتاريخ الاول من حزيران من كل عام". واضاف الجنابي، ان "الوزارة مستمرة في تقديم خدماتها في ظروف سياسية محلية واقليمية بالغة الصعوبة، فليس من الانصاف اقحام وزارة الموارد في الجدل السياسي".

العلاقة المائية مع دول الجوار

وتابع الجنابي، أن "العلاقة المائية مع الجوار في افضل صورها مقارنة بالعقود الماضية الا ان المزيد من الحوار مع الاطراف المتشاطئة لا يزال ضروريا، كما نعلن عن حرصنا على التعاطي بإيجابية مع القلق المشروع للمواطنين، ومنظمات المجتمع المدني"، مؤكدا ان "مياه الشرب مؤمنة وكذلك ارواء ما يقارب من 600 الف دونم من المحاصيل الصيفية وحوالي مليون دونم من البساتين".

اجتماع مقبل مع الاتراك

وبين الجنابي، في تصريح صحفي، نقلته وكالات محلية، ان الجانب التركي بدأ بإملاء السد، ولدينا اتفاق معه بشأن حصة المياه التي تُخزن والكميات التي ستطلق، ويستمر هذا الاتفاق حتى تشرين الثاني المقبل.
وأضاف الجنابي أن العراق سيجتمع مع المسؤولين الأتراك في تشرين الثاني المقبل بمدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر فيه وفق المعطيات الجديدة.
واعلن مدير مشروع سد الموصل رياض عزالدين، امس السبت، انخفاض مناسيبه، فيما اكد ان كميات المياه الواصلة من تركيا انخفضت 50في المائة.
وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء سد اليسو التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل ، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار مخاوف المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.

تحذير سابق

بدوره، قال مستشار وزير الموارد المائية، مهدي رشيد، في تصريح صحفي، ان "وزارة الموارد المائية حذرت منذ 9 اشهر من الشحة المائية وذلك بموجب المؤشرات والدراسات الخاصة بالوزارة"، لافتا الى ان "الوزارة توقعت حصول شحة في المياه نتيجة انحصارها لأكثر من موسمين، لا سيما مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة التي انعكست سلبا على قلة الإيرادات في حوضي دجلة والفرات وروافدهم".
واضاف ان "شحة المياه لم تصب فقط العراق وانما حوضي دجلة والفرات يعني ذلك ان كل من سوريا وتركيا وايران يعانون ايضا من المشكلة ذاتها، ولكن العراق المتضرر الاكبر باعتباره دولة مصب للنهرين".
وتابع ان "هذه الشحة ليست للمرة الاولى وانما للمرة الرابعة خلال الـ 15 سنة الماضية، ونحن الان بحاجة الى تكاتف جميع الوزرات والحكومات المحلية والمواطنين من اجل حل هذه الازمة وعدم التجاوز على الحصص المائية لأغراض اخرى".
دعوة الى تحرك دولي

من جهتها، حذرت مفوضية حقوق الإنسان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "من النقص الملحوظ في مياه نهري دجلة والفرات بسبب الإجراءات المائية المتبعة من قبل الدول المجاورة للعراق والتي ساهمت بشكل كبير في انخفاض مناسيب المياه وجفاف أنهار بأكملها، اضافة الى ما تعانيه المنطقة من قلة امطار وارتفاع لدرجات الحرارة".
وأضاف البيان، أن "المفوضية وانطلاقاً من ولايتها الممنوحة لحماية حقوق الانسان تحث وزارتي الموارد المائية والزراعة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الأزمة".
وخُتم البيان بالقول إن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان تطالب الجميع بالالتزام بما ورد في المواثيق والعهود الدولية وحق الشعب العراقي في المياه وعدم جعل المياه سلاحا آخر يوجه ضد الشعب العراقي بعد الإرهاب".

حجب مياه نهر "الزاب الصغير"

في غضون ذلك، أقدمت السلطات الإيرانية على قطع مياه نهر "الزاب الصغير" عن إقليم كردستان مجدداً، ما تسبب في أزمة لمشروع المياه في قضاء قلعة دزه بمحافظة السليمانية. وقال قائممقام قلعة دزه، بكر بايز، إن "الحكومة الإيرانية قطعت مياه نهر الزاب الصغير جزئياً من جديد، ما تسبب في حدوث أزمة لمشروع المياه في قلعة دزه، وحالياً توقف المشروع الذي يعتبر المصدر الرئيس لمياه الشرب". وأردف قائممقام قلعة دزه، قائلاً "لا أعتقد أن تُغير السلطات الإيرانية سياسة الحفاظ على مياهها بناءً على طلبنا".

جلسة طارئة

الى ذلك، قال رئيس البرلمان سليم الجبوري، خلال جلسة مجلس النواب، التي عقدت امس، انه "سيتم يوم الاحد عقد جلسة طارئة لمناقشة موضوع الواقع الزراعي وازمة المياه".
واضاف ان "موعد عقد الجلسة سيكون في الساعة الـ12 ظهرا"، مشيرا الى ان "الجلسة ستعقد بحضور وزراء الزراعة والموارد المائية والخارجية".
*********
رائد فهمي يلتقي السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي
باريس – طريق الشعب
التقى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، الخميس الماضي، في مقر الحزب الشيوعي الفرنسي في باريس، بالرفيق بيير لوران، السكرتير الوطني للحزب، وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي.
وجدد لوران تضامن الشيوعيين الفرنسيين مع الحزب الشيوعي العراقي وادانتهم الاعتداء الجبان الذي تعرض اليه مقر الحزب في بغداد، كما هنأ الحزب وتحالف "سائرون" بالنجاح الذي تحقق في الانتخابات، مشيرا الى انهم يتابعون باهتمام التطورات في العراق وتحالف "سائرون" ويحرصون على الاطلاع بشكل أوثق على هذه التجربة.
بدوره، جدد فهمي الشكر والتقدير لمواقف الحزب الشيوعي الفرنسي التضامنية، مشيدا بالعلاقات الوثيقة التي تربط الحزبين.
وقدم الرفيق فهمي، عرضا وافيا لآخر التطورات السياسية في العراق، وللأسس التي أقيم عليها تحالف "سائرون" العابر للطائفية والسمات المميزة له ولدلالاته وأبعاده السياسية والفكرية والاجتماعية والثقافية.
وفِي نهاية اللقاء تمنى الرفيق بيير لوران لتحالف "سائرون" والشيوعي العراقي، النجاح في مواجهة المهمات الكبيرة والتحديات التي أمامهم.
***************
البرلمان ينهي القراءة الثانية لمشروع التعديل الثالث لقانون الانتخابات

بغداد – طريق الشعب
استأنف مجلس النواب، امس السبت، عقد جلسته الاستثنائية برئاسة سليم الجبوري، رئيس المجلس، وذلك لغرض استكمال مناقشة تعديل قانون الانتخابات". وانهى البرلمان القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013، ورفع الجلسة إلى يوم الأربعاء لغرض التصويت".
وكانت رئاسة مجلس النواب العراقي قد قررت، الأربعاء الماضي، استئناف الجلسة المفتوحة، امس السبت، وذلك بعد أن أنهى البرلمان القراءة الأولى لتعديل المادة 32 من قانون الانتخابات.
-*********
الاتحاد الوطني يعبر عن قناعته بأداء معصوم ويتمسك بمنصب الرئاسة
بغداد – طريق الشعب
انهى المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعا عقده امس السبت ناقش فيه عدة قضايا منها تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، ونتائج زيارة وفد الحزب الى بغداد.
وكان من المقرر ان يتخذ قرارا بشأن المسألتين الا انه اجل ذلك الى اجتماع ثان سيعقد يوم الاحد من اجل التوسع في الحوارات بما يخص المسألتين بحسب ما أعلنته عضو القيادة بالاتحاد جوان احسان. وقالت احسان في تصريح ادلت به لوسائل اعلام تابعة للاتحاد الوطني، ان منصب رئاسة جمهورية العراق يعد محورا رئيسا لحوارات المجلس القيادي للاتحاد الوطني لأن هذا المنصب هو للحزب، حسب تعبيرها. وتابعت انه في السابق والحاضر فان الاتحاد الوطني قد ادار وبشكل "جيد" منصب رئاسة الجمهورية، منوهة الى ان اثنين من مؤسسي الحزب قد تسنما المنصب المذكور في الماضي سكرتير الاتحاد الوطني الراحل جلال طالباني وحاليا فؤاد معصوم.
*****************
بيئة ديالى : خلو المحافظة من الملوثات الاشعاعية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة بيئة محافظة ديالى، السبت، ان المحافظة خالية من اي ملوثات اشعاعية، فيما اشارت الى ان الاعلان جاء بعد مجهود استمر عدة اعوام.
وقال مدير بيئة ديالى عبدالله الشمري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "كوادر بيئة ديالى زارت مئات المناطق خلال الاعوام الماضية واجرت عمليات فحص مكثفة باستخدام اجهزة متطورة للبحث عن اي ملوثات اشعاعية".
واضاف الشمري، ان "نتائج الفحص اكدت خلو ديالى تماما من اية ملوثات اشعاعية"، لافتا الى ان "كوادر البيئة عملت في ظروف صعبة ومناطق معقدة وصعبة للغاية ونجحت في اداء المهام الموكلة اليها". واشار الشمري الى ان "اعلان ديالى خالية من الاشعاعات رسالة اطمئنان الى الاهالي في ظل شائعات خلال السنوات الماضية تفيد بوجود ملوثات في مناطق عدة اسهمت في زيادة الامراض والاوبئة" .
يذكر ان عملية البحث عن الملوثات الاشعاعية بدأت بعد 2011 وشملت مناطق واسعة من ديالى.
*********
استياء وغضب من الانقطاع "المزمن" للتيار في النجف
استمرار التظاهرات الليلية الشعبية ضد تردي الكهرباء في بغداد وبابل وواسط
بغداد – طريق الشعب
تستمر اغلب المحافظات العراقية، خصوصا في الجنوب والوسط، في تظاهرت شعبية عفوية وسلمية، عقب الافطار، ضد تردي الكهرباء وزيادة ساعات القطع عن المعدل المتعارف عليه، وسط تهديد وتلويح من قبل المتظاهرين باللجوء الى الاعتصام المفتوح وقطع طرق رئيسة، في حال عدم قيام وزارة الكهرباء بمعالجة المشكلة "المزمنة" والتي تحدث مع حلول فصل الصيف.
بغداد: "طلاق الكهرباء"

تظاهر العشرات من أهالي منطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد، مساء الخميس، احتجاجاً على خصخصة الكهرباء والانقطاع المستمر للتيار، مهددين بقطع الطريق السريع في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتحسين واقع الكهرباء من قبيل "الكهرباء تطلق الشعلة بالثلاثة"، و"الكهرباء عصب الحياة فلا تحرمونا منها"، و"شكراً تعبتنا هواي" و"يا وزير الكهرباء وين حق الفقراء".
وأشار مواطنون من الشعلة إلى أن واقع التزويد بالتيار الكهربائي هو 11 ساعة قطع مقابل ساعة واحدة من التشغيل، فيما يرتفع مستوى الاستهلاك بشكل كبير خاصة في شهر رمضان.

بابل: تظاهرة حاشدة

وفي بابل، قال مراسلا "طريق الشعب" حسين فاضل، وحسين الشريفي، ان تظاهرة حاشدة خرجت مقابل مديرية كهرباء بابل، ليلة الاربعاء، تلتها تظاهرتان، في يومي الخميس والجمعة، شارك فيها المئات من جماهير بابل، مؤكدين على استمرارهم في التظاهرات الى حين تحقيق تلك المطالَب، وفِي حال عدم تحقيقها سيكون هناك تصعيد قوي للتظاهرات في الأيام المقبلة.
وصرح احد المتظاهرين لـ"طريق الشعب" ان محافظة بابل الوحيدة بين محافظات الفرات الأوسط لم تجهز بالشكل الصحيح والمطلوب، حيث ان تجهيز محافظة بابل الان 9 ساعات فقط وباقي الساعات انقطاع تام للتيار الكهربائي ولا يوجد اي تصريح حكومي أو من اية جهة اخرى يوضح لنا أسباب الانقطاع.
ونقل لنا مراسلنا في بابل ان المتظاهرين توعدوا الحكومة المحلية والجهات المعنية في حال عدم تحقيق المطالَب بأنه سيكون هناك اعتصام مفتوح يقطعون به الشوارع الرئيسة للمحافظة كورقة ضغط على الحكومة المحلية في بابل.
وشدد المتظاهرون على أهمية ضبط النفس والالتزام بسلمية التظاهرات وعدم التجاوز على القوات الأمنية التي وقفت لحماية المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
ووجه المتظاهرون نقدهم اللاذع الى مجلس محافظة بابل لعدم استجابته لمطالب المتظاهرين وعدم حضور احد منهم لاستلام مطالب المتظاهرين برغم ان المتظاهرين وجهوا دعوة اليهم للحضور.
وفي الساعة الثامنة والنصف من يوم الجمعة، خرجت تظاهرة حاشدة لأهالي الحلة مؤكدين مطالبهم في تحسين تجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية والغاء مشاريع الخصخصة الفاسدة ومحاسبة وزير الكهرباء مهددين بتصعيد الاحتجاجات لتشمل قطع الطرق الرئيسية.
وقال المتظاهر لفته عبد النبي لمراسل "طريق الشعب" أن توقيت القطع يذكرنا بمآسي النظام السابق الذي كان يقطع الكهرباء في شهر رمضان امعانا في أذى المواطن ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه!
فيما أكد المتظاهر اسماعيل محمد سلمان أن توقيت القطع يوحي بانه عقوبة مقصودة لشعب رفض بقاء الفاسدين وأصر على تغييرهم بوسائل ديمقراطية حددتها صناديق الاقتراع، وسيكون للشعب موقفه الرافض لبقائهم والمطالب بمحاسبتهم على ما ارتكبوا بحقه من جرائم.

الاسكندرية: احتجاج واسع

وكان لأبناء ناحية الاسكندرية موقفهم من "القطع المتعمد" للكهرباء، ففي الساعة الخامسة والنصف عصر الخميس، انطلقت جماهير الناحية بتظاهرة احتجاج شارك فيها جمهور واسع من اهالي المدينة، مطالبين بتقليل فترات الاطفاء التي تسببت بأضرار كبيره للأهالي صحيا واقتصاديا ونفسيا وعندما لم يحضر ممثل عن مديرية الناحية أو مديرية الكهرباء ولا عن المجلس البلدي او اي ممثل ينوب عن مجلس
المحافظة قامت الجماهير الغاضبة بقطع الطريق العام الرابط بين بغداد - كربلاء ولمدة ساعة كاملة كرسالة الى وزارة الكهرباء لتحسين خدماتها.

واسط: "لا للخصخصة"

وفي واسط، خرجت في الكوت مساء الجمعة، تظاهرة جماهيرية امام دائرة كهرباء واسط، منددين بالتردي الحاصل في الطاقة الكهربائية، مطالبين بالغاء الخصخصة.
وبعدها توجه المتظاهرون الى ساحة مجلس المحافظة، داعين الى تحسين واقع كهرباء المحافظة.

النجف: استياء وغضب

وتعاني محافظة النجف كما في كل محافظات البلاد من نقص في الكهرباء وازمته المزمنة. وربما لمحافظة النجف خصوصية في هذا المجال حيث تستقبل الملايين من الزوار سنويا من داخل العراق ومن خارجه فضلا عما فيها من الاف المعامل والورش الصناعية والمساحات الزراعية الشاسعة التي تأثرت كثيرا نتيجة نقص الكهرباء وبتوقف العمل فيها بسبب انعدام او شحة الكهرباء. كما يقول مراسل "طريق الشعب" في النجف، صالح العميدي.
وبالرغم من ان التوجيه الرسمي يقتضي بتجهيز المواطنين 14 ساعه يوميا الا ان واقع الحال هو غير هذا، اذ ان التجهيز في الاوقات الاعتيادية 2 ساعة تشغيل و 2 ساعة قطع، وفي اوقات الذروة 2 تشغيل و 4 قطع، علما ان هناك مواقع مشمولة بالطوارئ مثل العتبات المقدسة والمستشفيات ومحطات المجاري ومركز مدينة النجف ومناطق حزام المدينة القديمة. كما ان هناك اماكن حرف الحمل وهي الدوائر والمؤسسات الحكومية في جميع انحاء المحافظة التي يتم تجهيزها ب 8 ساعات ( لغاية الساعة الثالثة ظهرا وبعدها 2 تشغيل و 2 قطع).
وبالنسبة للخصخصة فقد تم ابرام العقد الا انه لم ينفذ نتيجة الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة.
وفي محافظة النجف ايضا 1400 مولده اهلية يتم تجهيزها بمادة الكاز من قبل الدولة بسعر مدعوم، ويشكو مواطنو النجف من عدم التزام البعض بتوقيتات التسعيرة المعينة، ومن اجل تحسين واقع الكهرباء في المحافظة.
ص 2


"الهجرة" تنفي تسليمها مفوضية الانتخابات أسماء الجالية العراقية

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الهجرة والمهجرين، الأنباء التي تحدثت عن تسليمها مفوضية الانتخابات أية معلومات عن أسماء الجالية العراقية في الخارج.
وأبدت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، استغرابها من التصريحات التي أدلت بها مفوضية الانتخابات وما تناقلته وسائل الإعلام عن بعض السياسيين بأن الوزارة زودت المفوضية بأسماء الجالية العراقية في الخارج لغرض الانتخابات البرلمانية الأخيرة".
وأكدت، أن "الوزارة لم تسلم المفوضية اي معلومات في هذا الخصوص فضلا عن أنها لم يطلب منها ذلك".

***********

اضاءة ...
الانتخابات .. احراق الأخضر واليابس !

ما زالت قضية نتائج انتخابات مجلس النواب ٢٠١٨ تتفاعل، ويتسع الجدل بشأنها خاصة بعد تمسك أعضاء في مجلس النواب لا يزيد عددهم عن النصف الا قليلا - وفق ما أعلنت الدائرة الإعلامية للمجلس – واصرارهم على عقد جلسات استثنائية متتالية. ونظرا لكون معظمهم ممن لم تُجدد عضويته في الانتخابات، فقد ثار كثير من الشك حول الدافع الحقيقي لهذا الاصرار، بغض النظر عما يقال وبصوت عالٍ، انه الحرص على الديمقراطية ، وعلى أصوات الناخبين ونزاهة الانتخابات .
ومما زاد الامر تعقيدا إقدام رئيس الوزراء على تشكيل لجنة للتحقق من الحصيلة الانتخابية، في اجراء قال العديد من المراقبين والقانونيين ان فيه تجاوزا على القانون وتداخلا في الصلاحيات، حيث ان للقضاء، خاصة المحكمة الاتحادية، صلاحياته في حسم الامر، وهي المخولة في نهاية المطاف بالمصادقة على النتائج . فالتقدير هو انه لا دخل للنزاهة وديوان الرقابة والأمن الوطني والمخابرات وغيرها من الأجهزة التنفيذية، في التعامل مع ما يثار من شكاوى وطعون، ومن تزوير صاحب الانتخابات، ولا يعد الامر من اختصاصها.
نعم، كان لهذه الأجهزة ولمجلس الوزراء مثلا، الحق في التدخل قبل اجراء الانتخابات للتوثق من صلاحية الأجهزة الالكترونية المستوردة، التي ابرم عقد شرائها من قبل المفوضية السابقة وليس الحالية التي شكلت، رغم كل المطالبات الشعبية والجماهيرية، على وفق المحاصصة. وهو ما سبق ان حذر من تداعياته الكثيرُ من الوطنيين المخلصين. لكن احدا لم يسمع صوتهم، ظنا من المتنفذين ان الطريق مفتوح امام عودتهم مجددا الى مجلس النواب، في قراءة خاطئة لمزاج المواطن وما يريده، سواء من انتخب أو من قاطع، وهو محتج أساسا على سوء الإدارة من جانب من بيده القرار، وفاقد للثقة به، في ظل تدهور اوضاع البلد الاقتصادية والمعيشية ، وبؤس الخدمات .
والغريب في الامر ان أعضاء في مجلس النواب الذي قام هو نفسه بتشكيل المفوضية الحالية، فجاءت سليلة له وصار هو من يتحمل كامل المسؤولية عن عدم ادائها مهامها على النحو المطلوب، هؤلاء النواب انفسهم يريدون الآن سحب الثقة منها، في حين تعلن هي تمسكها بالقانون! فهل المصالح هي من يتحكم؟ وأين ما أغدقه هؤلاء من وعود في حملاتهم الانتخابية بان يقفوا الى جانب المواطن ؟ بل وصار البعض منهم يتغنى بالتغيير ؟!
والأنكى الْيَوْمَ ان يجري تقسيم الكتل السياسية الى واحدة تقف مع المزورين، واُخرى حريصة كل الحرص على نزاهة الانتخابات. فهي الغاية والمرتجى كما تقول، وجُل أعضائها من الخاسرين في الانتخابات! وفِي هذا خلط عجيب للأوراق وتعمية على حقيقة ما يجري، فيما الفاسدون والمزورون معروفون وقد أدمنوا ذلك ، ليس في هذه الانتخابات حسب ، بل وفي ما سبقها أيضا .
والغريب المكشوف والمفضوح أيضا ان البعض الذي يحضر الجلسات الاستثنائية لمجلس النواب، يواصل التفاوض مع الكتل الفائزة لتشكيل الكتلة الأكبر، ويريد المشاركة في الحكومة القادمة، بل ويسأل عن حصصه ؟ فهل ان الغرض مما يثيره من ضجة صاخبة هو تحسين وضعه في القسمة القادمة ان حصلت ؟ ربما فات هذا البعض ان مقاربة تشكيل الحكومة كما يعلن عدد من الكتل الكبيرة الفائزة ومنها سائرون، لن تكون نسخة طبق الأصل من السياقات السابقة في تشكيل حكومات المحاصصة والطائفية السياسية .
نعم، لا احد يعطي صكا على بياض بشأن نزاهة الانتخابات، ويدعي ان الامور كانت" صاغ سليمة". فليس بالمستطاع استبعاد حصول اخطاء وثغرات ونواقص، لكنها تختلف في شدتها من منطقة الى اخرى. وهنا من الواجب التحديد وليس الإطلاق توخيا للدقة، ولحفظ حق الناخب ومن هو بعيد عن ممارسة كل الموبقات التي يشار لها الان ، فيما جرى السكوت المطبق عنها سالفا .
ونقول ان المنظومة التشريعية والتنفيذية والانتخابية، وتلك الكتل السياسية والشخصيات التي اعتادت على التزوير، مسؤولة بهذه الدرجة أو تلك عما حدث، ولا ذنب للمواطن في ما حصل وهو الذي اصر على الانتخاب ومنح الثقة لمن يعتقد انه سيقود البلد الى وضع أفضل، وسيجنبه المنزلقات الخطرة. وهل تكفي أزمة الكهرباء الراهنة لتذكير الفاسدين والفاشلين بما يعانيه المواطن، ولكي يدركوا سبب العقاب الذي انزله البعض بهم حين قرر عدم انتخابهم؟
من جديد .. نعم للاعتراض والشكوى وتقديم الطعون وفقا للسياقات القانونية المعروفة ، ولكن لا للفوضى ولاحراق الأخضر واليابس ووضع البلد في مهب الريح، من اجل اشباع الرغبة في الحصول على مقعد !.

محمد عبد الرحمن

************

عودة "متذبذبة" للأسر النازحة وتوثيق نزوح جديد
الامم المتحدة تكشف عن حاجة اكثر من مليوني نازح الى الاغاثة وتنتقد "تسييس" المساعدات في المخيمات
بغداد – طريق الشعب
اكد ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، ان الازمة الانسانية في العراق ما زالت مستمرة، معلنا حاجة اكثر من مليوني نازح الى مساعدات انسانية، وفيما كشف عن تسجيل حالات نزوح جديدة، انتقد "تسييس" المساعدات الانسانية في مخيمات النازحين في مختلف محافظات العراق.
ازمة مستمرة

وخلال كلمة، له في جلسة لمجلس الامن بشأن العراق، الاربعاء الماضي، تطرق فيها الى ملفات ومواضيع عراقية عديدة، خصوصا فيما يتعلق بملف النازحين، قال كوبيتش، "لا تزال الأزمة الإنسانية في العراق مستمرة رغم ازدياد عدد الأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية. وبلغت أزمة النزوح ذروتها في نيسان 2016 عندما أُجبر 3,4 ملايين شخص على ترك منازلهم. وبعد مرور عامين، لا يزال أكثر من 2,1 مليون شخص نازحين وبحاجة إلى مساعدات إنسانية".

تمويل متدنٍ

واضاف ان "تمويل عملية تقديم الدعم في حالات الطوارئ للفئات الأشد ضعفاً لا يزال، على أية حال، عند مستويات متدنية للغاية. وحتى 15 أيار لم يتم تسلم سوى 101 مليون دولار من مساهمات الجهات المانحة من أصل الـ 569 مليون دولار المطلوبة في خطة الاستجابة الإنسانية أي بنسبة 18في المائة فقط. ولذلك أناشد الجهات المانحة لتقديم المعونة السخية إلى شعب العراق، اعترافاً بالعبء الهائل الذي تحمله هذا الشعب نيابةً عنا جميعاً في معركتهم البطولية ضد تنظيم داعش والنصر الكبير الذي حققوه".

نزوح جديد

واردف كوبيتش "لاتزال عملية عودة الأُسر النازحة متذبذبة. ففي الفترة من 31 آذار إلى 30 نيسان، عاد أكثر من 75,000 شخصاً إلى أربع محافظات بشكل رئيس وهي نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار. وعلى الرغم من ذلك، رصدت حالات نزوح جديدة وثانوية. على سبيل المثال، في نهاية شهر نيسان، عاد قرابة 51,000 نازح إلى مخيمات في محافظة نينوى، من بينهم 27,000 شخص نزحوا نزوحا ثانوياً. وتعزى الأسباب الرئيسة للنزوح الثانوي للأسر إلى انعدام الخدمات الأساسية وفرص كسب العيش في مناطقهم الأصلية فضلاً عن المخاوف الأمنية وانتشار مخاطر المتفجرات".

عودة طوعية

وبين "في شهر نيسان، أُنشئت أولى لجان عودة النازحين في محافظات الأنبار وكركوك وصلاح الدين لتيسير عملية عودة النازحين بشكل كريم وبتعاون تام من قبلهم. ومن المتوقع أن يتم قريباً تشكيل لجان مماثلة أخرى في محافظتي بغداد ونينوى. وتتألف هذه اللجان من ممثلين عن الحكومة والمنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة، وتهدف إلى التأكد من أن عودة النازحين تتم بشكل طوعي وآمن وكريم، فضلا عن تلبية احتياجات النازحين الباقين في المخيمات من خلال إعادة توطينهم في مخيمات أخرى تتوافر فيها خدمات أفضل وتشهد عدداً أقل من انتهاكات إجراءات الحماية، ويسهل الوصول إليها من قبل الجهات الفاعلة في المجال الإنساني".

تسييس المساعدات

وخلال العملية الانتخابية التي جرت مؤخراً، يؤسفني أن أبلغ المجلس بأن الشركاء في مجال المساعدة الإنسانية سجلوا عدة حالات مشتبه فيها على تسييس المساعدة الإنسانية في المخيمات في كافة أنحاء البلاد، يزعم أن سلطات فرض القانون والموظفين المحليين العاملين في تقديم المساعدة الإنسانية قد ارتكبوها. وقد تم توجيه انتباه المفوضية المستقلة العليا للانتخابات الى هذه الادعاءات في الوقت الذي يواصل فيه الشركاء في مجال العمل الإنساني الدعوة من أجل الطبيعة المدنية والإنسانية للمخيمات ورصدها".

قلق شديد

واعرب ممثل الامين العام للأمم المتحدة، عن "القلق الشديد إزاء التواجد العسكري المستمر في المخيمات في كافة انحاء العراق، والتحرش الجنسي بالنساء والفتيات، وتغيير وجهة المساعدة الإنسانية، واعتقال سكان المخيمات واختفائهم، وانشطة التجنيد داخل المخيمات، وهجمات الجهات الفاعلة المسلحة على الموظفين العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية على الرغم من توجيه السيد رئيس الوزراء بشأن الطبيعة المدنية للمخيمات".

************

تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف تناقش الاوضاع السياسية
النجف – طريق الشعب
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف، مساء الخميس الماضي، اجتماعا، لمناقشة الوضع السياسي العام في البلد وفي النجف خاصة بعد الانتخابات، كذلك تم التطرق الى موضوع اعتقال الصحفي والناشط حسام الكعبي، والتأكيد على قانون حرية التعبير عن الراي وحرية الحصول على المعلومة.
كذلك ناقش المجتمعون الاعتداء الارهابي الجبان على مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد، مستنكرين ذلك.

************

مجلس الامن يهنئ الشعب العراقي باجراء الانتخابات
متابعة - طريق الشعب
أصدرت الرئاسة البولندية لمجلس الأمن الدولي لشهر أيار 2018 بيانا صحفيا عقب مناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول العراق، والإحاطة التي قدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، السيد يان كوبيش بشأن العراق يوم 30 أيار 2018 وجاء فيه :
"يتقدم أعضاء مجلس الأمن الدولي بالتهنئة للشعب العراقي على إجراء الانتخابات التشريعية في 12 أيار في أجواء آمنة وبنجاح، وهي الانتخابات الأولى التي يجريها العراق منذ انتصاره في حملته العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، ما يعرف أيضاً بتنظيم داعش. ويدعو أعضاء المجلس جميع الكيانات السياسية على العمل معاً لدعم العملية السياسية، ويحثّون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق على التحقيق في جميع الشكاوى ذات المصداقية فيما يخص العملية الانتخابية، بغية المزيد من التعزيز والتأكيد لوحدة العراق الوطنية وسيادته واستقلاله".
وفي هذا الصدد، "شدد أعضاء المجلس على أهمية المصالحة الوطنية والمؤسسات الوطنية التي تشمل الجميع، والمشاركة الكاملة للمرأة، والمساءلة، واحترام حقوق جميع مكونات المجتمع العراقي، وذلك اتساقاً مع القيم التي نصّ عليها الدستور العراقي".

************

السعدي: قوات مكافحة الارهاب تواصل مهامها في كركوك
بغداد – طريق الشعب
نفى قائد العمليات الخاصة بجهاز مكافحة الارهاب قائد خطة فرض القانون اللواء الركن معن السعدي ، "الشائعات" التي روجتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول انسحاب قوات مكافحة الارهاب من كركوك.
وقال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذه المعلومات لا اساس لها من الصحة وان قواتنا مستمرة بتنفيذ مهامها في حفظ الامن وتطبيق القانون في مدينة كركوك".
واضاف، ان "اي تغير لخططها وحركتها سيكون وفق توجيهات صادرة من القائد العام القوات المسلحة والعمليات المشتركة".
واوضح "ان القوات العراقية مستمرة بمهامها ولا انسحاب لقواتنا، داعيا وسائل التواصل الاجتماعي ومن يروج للمعلومات غير الدقيقة الى دعم القوات الامنية والمشاركة بتدعيم السلم وترسيخ التعايش بين مكونات كركوك".

************

تهنئة

الاخوات والاخوة الاعزاء في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني المحترمون
تحية طيبة
يسرنا في مناسبة حلول الذكرى السنوية لتأسيس حزبكم الصديق ان نتقدم اليكم ، والى كافة الاعضاء والمؤازرين ، بأحرّ التهاني ، متمنين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار لما فيه خير مواطني الاقليم والعراق ، ولتطمين تطلعهم الى حياة آمنة ومستقرة وهانئة وسعيدة .
اننا نقدر عاليا تضحياتكم ضد انظمة الاستبداد والقمع والدكتاتورية ، وفي سبيل بناء العراق الديمقراطي الذي يتمتع فيه الشعب الكردي بحقوقه المشروعة .
وفي مناسبة هذه الذكرى نجدد تطلعنا الى تمتين العلاقات الاخوية بين حزبينا ، والى العمل المشترك لما فيه رقي ورفاه الشعب العراقي على اختلاف اطيافه وقومياته .
تقبلوا فائق الاحترام والتقدير
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
1/6/2018

***********

فرحة "منقوصة" في يوم الطفل العالمي..
مئات الايتام يفتقدون ذويهم

بغداد – طريق الشعب
في الوقت الذي تحتفل فيه العديد من الدول بيوم الطفل العالمي، يعاني المئات من الاطفال الايتام من الموصل أوضاعاً انسانية صعبة، بسبب فقدهم ذويهم.
ويعيش نحو 400 طفل يتيم في مخيم حسن شام للنازحين، بعد ان فقدوا والديهم خلال الحرب ضد تنظيم داعش.
"مريم" واحدة من اولئك الاطفال في المخيم، تقول ان "ابي وامي ليسا معي الان، فكيف لي ان افرح واحتفل بيوم الطفل العالمي"، مستدركة "اوجه التهاني الى باقي الاطفال في العالم بهذه المناسبة". بحسب موقع "شفق نيوز".
أما "رقية" اليتيمة الاخرة فتقول ان "جميع افراد عائلتي لقوا حتفهم خلال العمليات العسكرية في الموصل، ومنذ ذلك الوقت انا حزينة لفقدهم".
"ابو همام" هو احد اعضاء منظمة خيرية، يقول ان "المنظمة اقامت فعاليات في اكثر من مناسبة لهؤلاء الاطفال الايتام، لإدخال الفرحة على قلوبهم".
ودعت رابطة المرأة العراقية، قبل يومين من الاحتفال باليوم العالمي للطفل، الحكومة ومؤسساتها إلى الإسراع في تحسين الأوضاع المعيشية للأطفال وحمايتهم من كل أشكال العنف والاستغلال ورعايتهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم، وإعطاء الأولوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والنازحين والأيتام والأحداث والمشردين.
واضافت "يبقى المشهد مؤلما أكثر عندما نشاهد ويومياً العشرات من الأطفال عند مفارق الطرق والتقاطعات وعلى الأرصفة وحول النفايات وأماكن البضاعات التالفة في أسواق الخضراوات الكبيرة والذي يكشف حجم الفقر الذي يضرب بمستقبل الطفل العراقي وضعف الإجراءات المتخذة لإنقاذهم ومعالجة المخاطر التي يتعرضون لها".
ويقع مخيم "حسن شام"، على بعد نحو 40 كلم شرق مدينة أربيل في إقليم كردستان، ويضم العديد من النازحين الذين لا يستطيعون العودة الى ديارهم لأسباب عديدة ومنها انعدام الأمن، والبنية التحتية، وعدم توفير الخدمات الضرورية لحد الآن.
والمخيم هو واحد من بين 13 مخيما أنشأتها منظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في منطقة الموصل لمواجهة نزوح السكان من المدينة والقرى المحيطة بها، عقب اجتياح تنظيم داعش لها.
وكانت القوات الامنية، قد استعادت مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي.
ونزح أكثر من 800 ألف شخص - أي ما يعادل ثلث سكان الموصل قبل بداية القتال - منذ شهر تشرين الأول، من بينهم 633 ألف شخص من غرب المدينة.

***********

ص3
محافظ النجف ينفي التوجيه بإزالة منطقة من مقبرة السلام

النجف – طريق الشعب
نفى محافظ النجف لؤي الياسري، أمس، أنباء تحدثت عن صدور توجيه بإزالة منطقة من مقبرة السلام، مشيرا الى أن التوجيه كان بازالة التجاوزات على الشوارع الرئيسة والفرعية من المنطقة. وقال المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص توجيه المحافظ بإزالة منطقة من المقبرة هي عارية عن الصحة وتحاول ان تعرقل عمل المحافظ في محاسبة المتجاوزين على شوارع المقبرة الرئيسة والفرعية". واشار الى أن "توجيه المحافظ كان بازالة التجاوزات على الشوارع الرئيسة و الفرعية، بعد ان قام بعض ضعاف النفوس بالتجاوز عليها وبناء قبور وهمية"، موضحا أن هذا الاجراء "يأتي ضمن سلسلة اجراءات متخذة من قبل الحكومة المحلية لانسيابية حركة الزائرين والعجلات داخل قواطع المقبرة".

*********
المنصوري ينتقد عمليات البصرة: الاعتقالات جرت بشكل عشوائي

البصرة – طريق الشعب
انتقد عضو مجلس محافظة البصرة حسام المنصوري، أمس السبت، المداهمات التي طالت بعض المواطنين جراء النزاعات العشائرية شمالي المحافظة. وقال المنصوري في تصريح صحفي، "تحدثت مع قيادة عمليات البصرة بشأن حملة الاعتقالات التي جرت مؤخراً، الناتجة عن نزاع عشائري بسيط"، مستدركاً "لم اجد آذانا صاغية واجراءات للابتعاد عن هذه السلوكيات الخاطئة لدى الاجهزة الأمنية في المداهمة".
واضاف ان "القوات الامنية قامت بالقاء القبض عشوائياً على المواطنين، وهنالك أناس خارج الموضوع ولا علاقة لهم بالنزاع العشائري، الا انهم الان يقبعون في السجون". وعد المنصوري الاعتقالات انها "تمت بشكل مهين جدا"، مشدداَ "ستكون لنا لكلمة حول هذا الموضوع، ونطالب مجلس البصرة بعرض الأمر في جلسته القادمة ومناقشته".

**********
الامم المتحدة تعين رئيسا لفريق التحقيق الدولي في جرائم داعش
استشهاد وجرح اكثر من 250 مدنيا في أيار وبغداد الاكثر ضحايا
بغداد – طريق الشعب
كشفت الامم المتحدة، عن الحصيلة الشهرية، الخاصة بضحايا العنف في العراق، خلال شهر أيار الماضي، فيما عينت، البريطاني كريم أسعد أحمد خان، رئيساً لفريق التحقيق الدولي في جرائم داعش بالعراق.
حصيلة جديدة

وأفادت الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" باستشهاد نحو 95 مدنياً عراقياً وإصابة 163 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر أيار 2018.
وتشمل هذه الأرقام سائر المواطنين وغيرهم ممن يعدُّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة - كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء.
ومن بين الأعداد الكلية التي سجّلتها "يونامي" للخسائر خلال شهر أيار، بلغ عدد القتلى المدنيين 86 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 148 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة ).
وكانت محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 117 شخصاً (45 قتيلاً و72 جريحاً)، تلتها محافظة ديالى حيث سقط 9 قتلى و35 جريحاً، ثم محافظة كركوك حيث لقي 20 شخصا مصرعهم وأُصيب 16 آخرون.
وقد حصلت البعثة على أعداد الضحايا المدنيين في محافظة الأنبار( 6قتلى و15 جريحاً )من دائرة صحة الأنبار وتم تحديثها حتى 31 أيار (شاملا هذا التاريخ).

فريق تحقيق

في غضون ذلك، عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الخميس، البريطاني، كريم أسعد أحمد خان، مستشاراً خاصاً، ورئيساً لفريق التحقيق الدولي في جرائم داعش بالعراق.
وأنشئ فريق التحقيق بموجب قرار مجلس الأمن 2379 لعام 2017، الذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة عناصر داعش على جرائمهم في العراق.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن "خان هو أول رئيس لفريق التحقيق، وهو محام بريطاني، ولديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة المهنية في القانون الجنائي الدولي".
وأوضح أن "خان حاصل على ليسانس الحقوق في القانون من كلية كينغ، جامعة لندن، والعديد من الدرجات والمؤهلات الأخرى، ودرس وحاضر عن الشريعة الإسلامية ويتمتع بخبرات واسعة".
وأشار إلى أنه "عمل مدعيا عاما ومحامي دفاع في المحاكم الجنائية المحلية والدولية، بما في ذلك، المحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، الدوائر الاستثنائية في محاكم كمبوديا، والمحكمة الخاصة بلبنان والمحكمة الخاصة لسيراليون".
وفي 21 أيلول 2017، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2379 الذي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل فريق تحقيق برئاسة مستشار خاص لدعم الجهود الرامية إلى محاسبة داعش.

تحديات كبيرة

وفي السياق، قالت هيومن رايتس ووتش، في بيان، إن "خان سيواجه بلا شك تحديات كبيرة في منصبه الجديد؛ كالحاجة إلى التنسيق مع سلطات الحكومة العراقية وإقليم كردستان بشأن تصحيح مجموعة من العيوب في النظام القضائي العراقي، وبناء جسور تواصل مع الضحايا، والتعاون مع جهود التوثيق الأخرى".
وبينت المنظمة الدولية، ان "أمام خان مهمة صعبة. للحصول على أي فرصة لتحقيق مكاسب دائمة وذات مصداقية في مكافحة الإفلات من العقاب في العراق، سيكون عليه تنفيذ ولايته بشكل مستقل ومبتكَر".
ورأت انه "ينبغي للفريق أيضا حث السلطات العراقية على توجيه اتهامات إلى المشتبه فيهم من داعش بشأن أخطر الجرائم التي ارتكبوها، واتخاذ نهج يركز أكثر على الضحايا في جهود المساءلة الوطنية".

***********
مجلس الوزراء يعتزم وضع "حلول جديدة" لإنهاء ازمة المياه والكهرباء في جلسته المقبلة !

بغداد – طريق الشعب
اعلن الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، امس السبت، ان مجلس الوزراء سيناقش في جلسته المقبلة ازمة المياه والطاقة.
وقال العلاق في مؤتمر الصحفي مشترك مع وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، ووزيرة الاعمار والاسكان، آن نافع اوسي، ووزير الكهرباء قاسم الفهداوي، اضافة الى امينة بغداد، ذكرى علوش، بشأن ازمة المياه والطاقة، ان "مجلس الوزراء سيعقد جلسته المقبلة، يوم الثلاثاء، من اجل مناقشة الازمة التي تمر بها البلاد على مستوى الطاقة والمياه".
واضاف العلاق ان "معالجة الكهرباء يتطلب من المواطنين اسلوب الترشيد وستكون لمجلس الوزراء قرارات جديدة لحل الازمة".
وفي ذات المؤتمر اوضحت امينة بغداد ذكرى علوش ان "المشاريع المائية جميعها مستمرة بالعمل ونطمئن المواطن البغدادي بذلك"، مبينة ان "وزارة الموارد المائية قد اكدت لنا ان منسوب المياه لا يؤثر على مستوى عمل المشاريع في العاصمة".
واشارت علوش الى انه "يتم العمل على رفع التجاوزات على شبكات المياه في العاصمة بغداد، فضلا عن اغلاق الكثير من محطات غسل السيارات العشوائية التي تساهم في هدر المياه"، مؤكدة ان "لدينا 12 مختبرا لاختبار درجة نقاوة مياه الشرب الواصل الى المنازل ولا خوف على المواطن، وهناك ارقام خاصة للتواصل مع المواطن في ايصال اي مقترح او معالجة اي اشكالات او شكاوى بخصوص المياه في العاصمة".
ولفتت الى ان "بغداد لديها انتاج كافي من الماء الصالح للشرب فضلا عن وجود 112 وحدة موزعة في عموم العاصمة تعمل بكامل طاقتها دون خلل".
بدورها اشارت وزيرة الاعمار والاسكان آن نافع الى ان "هناك حلولا كثيرة وضعت للخروج من ازمة المياه لكن املنا في المواطن بترشيد استهلاك المياه وعدم الاسراف في هذه النعمة".

********
الكهرباء تتعهد بزيادة ساعات التجهيز خلال الاسبوعين المقبلين
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الكهرباء، ان مشروع الشراكة مع القطاع الخاص يهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ومن ثم الجباية، فيما تعهدت بزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد والمحافظات خلال الاسبوعين المقبلين.
ودعت الوزارة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى "عدم الاسراف في استهلاك الطاقة وترشيدها قدر المستطاع"، مشيرة إلى ان "مشروع الشراكة مع القطاع الخاص (عقود الخدمة والجباية) الهدف منها هو إنهاء الضائعات وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ومن ثم الجباية".
وأضاف البيان، أن "تجهيز وزارة الكهرباء لهذه المناطق حسب المتفق عليه مع الشركات هو 80في المائة من الحاجة القصوى للمواطنين في هذه المناطق، ولكن الذي حدث أن هناك زيادة ملحوظة على طلب الطاقة الكهربائية في هذه المناطق من قبل المواطنين، مما حدد التجهيز فيها إلى 20 ساعة يومياً، فضلاً على أن من ضمن فقرات العقد مع المستثمرين تنص في حال انخفاض ساعات التجهيز بسبب أعمال الصيانة والأعطال الطارئة يعتبر خارج إرادة الوزارة".
وأوضح، أن "وزارة الكهرباء تهيب بالمواطنين الساكنين في مناطق تنفيذ المشروع وفي المناطق الأخرى بعدم الاسراف باستهلاك الطاقة وترشيدها قدر المستطاع، وعدم التجاوز على شبكات التوزيع وتسديد اجور الاستهلاك بالتعرفة المخفضة والمدعومة من قبل الحكومة"، مؤكداً أن "هناك طاقات توليدية جديدة ستدخل منظومة الكهرباء الوطنية خلال الاسبوعين المقبلين ستسهم في زيادة ساعات التجهيز في بغداد والمحافظات".
وشهدت بعض محافظات الجنوب خلال الايام الماضية، تظاهرات احتجاجا على تردي الطاقة الكهربائية، وذلك عقب إعلان وزارة الكهرباء بوجود انخفاض في تجهيز الطاقة للعاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط، بدءا من يوم 19 أيار ولغاية يوم 26 من الشهر نفسه، عازية ذلك إلى تأمين سلامة ملاكاتها العاملين لإضافة وحدات توليدية جديدة إلى الخدمة.

******
قوات تركية تدخل قرية في اقليم كردستان
بغداد – طريق الشعب
أكد سكان قرية حدودية شمال محافظة أربيل، أن قائدا عسكريا تركيا دخل قريتهم لطمأنتهم بأن تواجد القوات التركية يهدف الى القضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني وليست طمعا باراضي الاخرين.
وقال أحد وجهاء القرية ويدعى عبدالرزاق أحمد في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قائد الجيش التركي المتواجد في منطقة سيدكان زار قريتنا برفقة عدد من افراد الجيش التركي والاليات العسكرية"، مبينا أن "زيارة القائد العسكري التركي جاء لطمأنةاهالي القرية وللإفطار معهم وتقديم المساعدات لبعض الأسر الفقيرة".
وأضاف أحمد أن "القائد العسكري التركي إجتمع مع سكان القرية وأبلغهم بأن تواجد القوات التركية في المنطقة يستهدف الارهابيين فقط"، في إشارة الى عناصر حزب العمال الكردستاني، مشيرا الى أنه "ليست لدى تركيا أطماع في أراضيهم".
وتابع انه "في إنتهاء خطر الارهاب ستنسحب هذه القوات الى داخل الاراضي التركية".
وتتمركز القوات التركية في محيط قرية برميزة التابعة لناحية سيدكان الحدودية شمال أربيل منذ طلع العام الحالي، وتسكن القرية نحو 300 أسرة، حيث تشهد القرية بإستمرار تحركات القوات التركية التي تجري على بعد في محيط القرية من خلال اقامة الثكنات العسكرية ونقل المعدات اللوجستية عبر المروحيات العسكرية والانزال الجوي لأفراد الجيش التركي وتنفيذ عمليات عسكرية بين حين وآخر.

**********
الخطيب وحنوش في حوار عن اداء مجلس محافظة المثنى

السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي
نظم عدد من مواطني مدينة السماوة جلسة حوارية مع عضوي مجلس محافظة المثنى عن كتلة التغيير والبناء، وهما كل من الدكتور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش، تزامناً مع نهاية الدورة الحالية للمجلس ولمعرفة عملهما وعمل المجلس خلال الفترة الماضية..
احتضنت قاعة البيت الثقافي في السماوة الجلسة الحوارية التي حضرها عدد من المدعوين والمدعوات والناشطين المدنيين مساء الخميس الموافق 31/5/2018 .
رحب مدير الجلسة الكاتب لؤي عمران بالحضور واستعرض بشكل موجز السير الذاتية والأكاديمية للضيفين وعملهما في مجلس المحافظة.
بعد ذلك استعرض الدكتور غازي الخطيب بشكل مفصل عمل مجلس المحافظة ودوره مع الدكتور علي حنوش في رصد بعض الإشكالات التي واجهتما من خلال عملهما في اللجان المشكلة في المجلس ومنها لجنة الصحة والتربية والتعليم، التي كان احد أعضائها والتي لم توفق في عملها بسبب الاصطفاف الحزبي، الذي اثر بشكل سلبي على بقية اللجان من خلال اختيار أعضائها الذين قسم منهم لا يمتلكون الاختصاص وخاصة في الجوانب الفنية .
وقال الخطيب: عملت انا وزميلي الدكتور حنوش من أجل التغيير والبناء ومعالجة الإخفاقات في مستوى الخدمات وحل مشاكل المواطنين وكانت ابواب مكتبنا مفتوحة لكل أهالي المحافظة من اجل سماع شكواهم ووضع الحلول المناسبة لها .
ونوه الخطيب: كنت انا على اتصال دائم مع أهالي السماوة من خلال اللقاء الاسبوعي (يوم الأربعاء) في مكتبنا لتوضيح ما يجري في المجلس ولسماع شكواهم من أجل وضع المعالجات لها .
بعدها استعرض الدكتور علي حنوش عمله فى المجلس خلال الفترة الماضية وخاصة في لجنة البيئة مبيناً جهوده المبذولة من أجل التغيير والإصلاح في مجال تحسين البيئة بحكم تخصصه في هذا المجال.
واكد حنوش على التعاون المثمر بين لجنة البيئة و وزارة العلوم والتكنولوجيا وبعض الدوائر المعنية بذلك.
وأوضح بأن لجنة البيئة قامت بأعمال مهمة منها إجراء المسح الميداني للكشف عن الاشعاعات الملوثة من جراء الحرب الأخيرة وكانت نتائج البحث جيدة جدا وأكدت خلو المحافظة من التأثيرات الضارة للإشعاع.
إضافة الى تقديم افكار عن بناء المحميات الطبيعية والحزام الاخضر وتطوير بحيرة ساوه والطمر الصحي وتصفية مياه الشرب والصرف الصحي.
واضاف حنوش ان الكثير من هذه الأفكار لم تأخذ دورها الفعلي في أحداث بعض التغييرات البيئية بسبب الضائقة المادية التي يمر بها العراق مما انعكس سلباً على عملنا .
وقال حنوش: انا وزميلي الدكتور غازي الخطيب كنا الصوت المعارض في المجلس للكثير من القرارات التي اتخذها المجلس ولكن الاصطفافات الحزبية والعشائرية ادت الى بعض الإخفاقات وخاصة في مجال تحسين الخدمات مما أدى الى خروج أهالي المحافظة في تظاهرات ضد سوء الخدمات.
بعدها جرت حوارات مشتركة بين الحضور وعضوي المجلس، إضافة الى طرح الأسئلة التي اجاب عنها كل من الدكتور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش.

***********
ص4
النفط: التوقيع على تطوير 6 رقع استكشافية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس، أن اليوم الأحد وغدا الاثنين سيشهدان التوقيع بالأحرف الأولى على عقود تطوير 6 رقع استكشافية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "دائرة العقود والتراخيص البترولية تنظم يوم غد الأحد حفل توقيع مع شركة الهلال النفطية على عقود تطوير الرقع الاستكشافية (كلابات - كمر) و(خشم الاحمر- انجانة) و(خضر الماي)". وأضاف جهاد، أن "يوم الاثنين المصادف 4 حزيران الحالي سيشهد حفل التوقيع بالأحرف الأولى على عقود تطوير الرقع الاستكشافية (نفط خانة) و(الحويزة) مع شركة (JEO-JADE) الصينية وعقد تطوير الرقعة الاستكشافية (السندباد) مع شركة (UEG) الصينية".

******
تحديد مدة تسديد سلف موظفي الغرف التجارية

بغداد – طريق الشعب
حدد مصرف الرافدين، أمس، مدة تسديد سلفة موظفي الاتحاد والغرف التجارية.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مدة تسديد سلفة الخمسة ملايين دينار لموظفي اتحاد الغرف التجارية تصل الى 3 سنوات". واضاف ان "مدة تسديد سلفة العشرة ملايين دينار لموظفي الاتحاد تصل الى 5 سنوات"، مشيرا الى انه "تم قبول الكفالة الثلاثية لموظفي الاتحاد عند منحهم السلفة". يذكر ان مصرف الرافدين باشر ومنذ عام 2016 بمنح قروض وسلف للموظفين والمواطنين وفق الية وضوابط معينة.

*******
وقفة اقتصادية...
اثر البطالة على السلم المجتمعي

بغض النظر عن التعريفات المتعددة للبطالة التي يسهب الاقتصاديون في شرح تفاصيلها وتبيان مخاطرها وآثارها الفتاكة في المجتمع، فإنها في بلادنا تحولت الى مرض ازدواجي الاثر، فهي في الوقت الذي تؤدي الى تبديد الطاقات البشرية وما تعكسه من آثار سلبية على الاقتصاد فانها يمكن ان تحول مجموعات شبابية ليست بالقليلة الى الاندماج في الاعمال الارهابية او التحول الى العالم السفلي وفضاءات الجريمة.
ففي تقرير لصندوق النقد الدولي يشير الى ان نسبة البطالة لدى شريحة الشباب بلغت 40 في المائة وان معدل النساء اللواتي يقعن خارج القوى العاملة يبلغ نحو 85 في المائة بسبب التدهور الاقتصادي الناتج عن التوترات الامنية من بين اسباب عديدة. ولم ينفرد صندوق النقد الدولي بهذا الاستنتاج فان شقيقه البنك الدولي يقر في احصاءاته بان نسبة البطالة في العراق تصل الى 50 في المائة، وعلى العكس من ذلك فان وزارة التخطيط ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحاولان التهوين من هذه الارقام بالزعم انها تصل الى 28 في المائة ومع ذلك فان هذا الرقم في حد ذاته ليس هينا اذا ما علمنا ان النظريات الاقتصادية تشير الى ان وصول النسبة الى 15 في المائة هو نذير بوجود ازمة حقيقية تلزم الحكومات باتخاذ الاجراءات الضرورية لمعالجة هذا الخلل بالتنسيق مع القطاع الخاص .
ومع ان اسباب هذه الظاهرة تختلف من بلد الى آخر بسبب التفاوت في مستويات التطور الاقتصادي والمهارات الفنية لدى القوة العاملة، الا ان في العراق عوامل خاصة قادت الى تعظيم هذه الظاهرة الخطرة على مدى العقود السابقة، لعل في مقدمتها الحروب المجنونة التي استوجبت التركيز على الانفاق العسكري على حساب قطاعات الانتاج المدنية، بالإضافة الى الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد العراقي والتركيز على قطاع البترول مع ما يصاحبه من تذبذبات في اسعاره وعدم توظيف مدخولاته في ايجاد مصادر مالية اكثر ثباتا. ولا ينسى الباحثون في الاقتصاد ما تسببه عمليات تدمير البنى التحتية الاساسية وما ترتبه على تفاقم ازمة البطالة كتمديد الجسور والمنشئات الصناعية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والعجز في ايجاد الحلول الناجعة لها. وبعد عام 2003 اضاف الحاكم المحتل الى هذه الاسباب اسبابا اخرى تتمثل في الاقدام على اتخاذ قرارات كانت مخزونة في حقيبته الدبلوماسية تتمثل في تحرير التجارة الخارجية وتحرير حركة وانتقال رؤوس الاموال مما ترتب عليها الاعتماد على توسيع نطاق استيراد السلع الاستهلاكية لمواجهة الطلب الداخلي، وتسبب هذا في هروب العملة الصعبة الى الخارج وتحويل المجتمع الى مجتمع استهلاكي ومزاحمة قاتلة للمنتج المحلي في ظل تقلص المشاريع الصغيرة من 17929 مشروعا عام 2003 الى 11620 مشروعا عام 2006 وانخفاض عدد العاملين من 164579 الى 50207 والى 34379 فردا لنفس الفترة. ويضاف الى تلك الاسباب تدفق عدد الخريجين من الجامعات الحكومية والاهلية الى عشرات الالوف سنويا.
من هنا تنبثق الحاجة الى قيام الحكومة في اعادة رسم استراتيجياتها على اسس جديدة في عملية ربط بين التنمية الاقتصادية وتوسيع طاقات الانتاج وبين العملية التعليمية بمختلف مستوياتها، آخذة في الاعتبار الامور التالية:
• وضع الخطط الكفيلة بتوظيف الموارد البترولية في قطاعات الانتاج السلعي عبر تحويل هذه الايرادات واستثمارها في المشاريع التنموية في تلك القطاعات.
• دعم القطاع الخاص وتمكينه من المساهمة الفاعلة في الاقتصاد عبر تقديم التسهيلات الائتمانية وتنشيط الجهاز المصرفي في هذه العملية الرشيدة والتخفيف من القيود القانونية والضريبية على عملية الاستثمار الداخلي والاجنبي في القطاعات المناسبة وفي المقدمة منها دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومراقبة نموها باستمرار.
• اعادة النظر بالمناهج التعليمية من خلال ربطها بعملية التنمية المستدامة وايلاء اهتمام خاص بالتعليم المهني الذي يعد مصنعا للمهارات التشغيلية التي تغذي القطاعات الاقتصادية المختلفة.
• العمل على ضبط العملية الاحصائية لكل مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على طريق الحوكمة الرشيدة في بناء الخطط التنموية الفاعلة وتحريك عجلتها.

ابراهيم المشهداني

*********
"تجارة الحبوب" تبدأ موسمها التسويقي الأول في الموصل
خبير مائي يحذر من "صيف جاف" وتوقف زراعة الحبوب
بغداد – طريق الشعب
اكد الخبير بالسدود والموارد المائية عون ذياب، أمس السبت، ان العراق سيواجه "صيفاً جافاً" وعدم القدرة على تأمين مياه الري لزراعة الحبوب والمحاصيل، مبيناً أن المحافظات الجنوبية ستتأثر بشدة من الجفاف هذا العام.
وقال ذياب لوكالة "الغد برس"، ان "تركيا سبق واعلنت انها ستبدأ في مطلع شهر نيسان الماضي بملء سد اليسو بالمياه، وبعد مفاوضات معها وافقت على تأجيل ذلك الى شهر حزيران الجاري".
واضاف ان "تحويل المياه إلى سد أليسو سيؤثر بشكل كبير على اطلاقات نهر دجلة وما سيصل النهر هو 90 مترا مكعبا في الثانية فقط".
واشار الى انه "في الفترة من شهر نيسان الى حزيران هنالك واردات دخلت الى سد الموصل، الا انها لم تكن في المستوى الذي نطمح إليه، فقد كنا نطمح الى ارتفاع منسوب مياه السد الى 319 متراً لكن ما لدينا الان هو 310 امتار".
واكد ذياب ان "منسوب المياه في سد الموصل يشكل عجزاً في كمية الخزين المائي وبالتالي يؤثر على الموسم الصيفي، وبالنسبة لنهر الفرات ايضا الواردات ضعيفة جدا".
وحذر من ان "فصل الصيف لهذه السنة سيكون جافاً، وسنشهد سنة شحيحة بالموارد المائية، وكميات الخزن محدودة".
وتابع ان "وزارة الموارد المائية وجهت بتقييد استخدامات المياه لكافة الاغراض سواء الزراعة او الشرب لعدم التبذير".
واستدرك الخبير المائي "مياه الشرب مؤمنة وكذلك الامر بالنسبة للاغراض البلدية وسقي البساتين والفاكهة والخضروات، لكن زراعة الشلب والذرة والحبوب الاخرى من الصعب تأمين المياه الكافية لها".
ولفت الى ان "هنالك نقطة مؤسفة وهي ان المحافظات التي تقع في أعالي نهري دجلة والفرات لا تعاني من شح في المياه وتتناسى حاجة المحافظات الجنوبية وما تعيشه من شح".
وختم ذياب بالقول "المحافظات الجنوبية ستعاني من تأثر شديد وخاصة مناطق الاهوار وشط العرب في البصرة وهور الحمار والحويزة".
من جهتها، اعلنت مديرية تجارة الحبوب في محافظة نينوى، انها ستبدأ بموسم التسويق الاول، فيما اكدت ان مستحقات المزارعين سيتم منحها بعد اسبوع واحد من التسويق.
وقال مدير تجارة الحبوب، عبد الوهاب ابراهيم، ان "الموسم الاول لتسويق الحبوب بعد تحرير الموصل بشكل كامل وانقطاعه لفترة طويلة سيبدأ اليوم الاحد".
وبين ان "تسويق الحبوب سيتم في خمسة مواقع اثنين منها في الموصل بمركز المدينة وكوكجلي والاخرى في ربيعة والكسك ومخمور".
واكد ان "مستحقات المزارعين سيتم منحها لهم بعد اسبوع واحد من تسويق الحبوب".
بدورها، حذرت لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، من انخفاض انتاج محصول الحنطة بالموسم المقبل بنسبة 30في المائة، فيما دعت الحكومة الى مراجعة قرارها بخفض اسعار شراء المحصول من الفلاحين دعما للقطاع الزراعي.
وقال رئيس اللجنة النائب فرات التميمي في حديث صحفي، إن "هناك انخفاضا واضحا بتسويق محصول الحنطة من قبل الفلاحين في عموم العراق نتيجة لظروف عديدة ابرزها خفض الحكومة لسعر الشراء اضافة الى تاخر موسم الامطار الشتوية"، مبينا ان "سعر الطن من محصول الحنطة الدرجة الاولى كان بـ800 الف دينار فيما الان تشتريه الحكومة بـ560 الف دينار".
واضاف التميمي، ان "الوضع الحالي بانخفاض اسعار شراء الحنطة معناه انخفاض الانتاج للمحصول في الموسم المقبل بأكثر من 30في المائة بسبب الخسارة التي يتعرض لها الفلاحون بسبب هذه الاوضاع"، داعيا الحكومة الى "مراجعة قرارها ودعم القطاع الزراعي لتطويره وتحقيق الاكتفاء الذاتي دون الحاجة للاستيراد من الخارج".

*********
السوداني: تصديق العراق على اتفاقية العمل الدولية مكسب كبير
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير العمل، محمد شياع السوداني، أمس السبت، ان تصديق العراق على اتفاقية العمل الدولية يمثل مكسبا كبيرا لحقوق الانسان بشكل عام وللعمال بشكل خاص.
وذكر مكتب السوداني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "وزير العمل، محمد شياع السوداني، ترأس وفد العراق المشارك في اعمال الدورة (107) للمنظمة المنعقدة في جنيف حول التعاون المشترك بين العراق ومنظمة العمل الدولية".
واوضح السوداني بحسب البيان، ان "التصديق على هذه الاتفاقية يمثل حدثا مهما للعراق رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت على البلاد خلال الفترة الماضية"، مبينا ان "الاتفاقية تمثل مكسبا كبيرا لحقوق الانسان بشكل عام وللعمال بشكل خاص، ولابد ان يكون مصدر الهام للعمال واصحاب العمل والاجيال القادمة".
من جانبه اشاد مدير عام منظمة العمل الدولية، غاي رايدر، بتصديق العراق على اتفاقية العمل الدولية رقم (87) لسنة 1948 رغم ما تعرض له العراق من ظروف صعبة، معتبرا ان الحدث مهم للعراق والمنظمة.
واشار الى ان "توقيع محضر ايداع الاتفاقية في المنظمة مع رئيس وفد العراق المشارك في اعمال الدورة (107) للمنظمة المنعقدة في جنيف سيكون له الاثر البالغ في تعزيز حقوق العمال العراقيين".
يذكر ان مؤتمر العمل الدولي سيناقش التعاون الإنمائي للمنظمة في سياق إصلاح منظومة الأمم المتحدة وكذلك تطبيق معايير العمل الدولية، وايضا مناقشة وضع حقوق العمال في بلدان العالم، وتناقش مسحاً عاماً أجري على معايير وقت العمل بما يعكس خبرة الدول الأعضاء، هذا وتستمر اعمال الدورة في جنيف لغاية الثامن من حزيران الجاري.

**********
"المركزي" يلزم المصارف باستبدال العملة التالفة دون عمولات
بغداد – طريق الشعب
شدد البنك المركزي العراقي، على ضرورة التزام المصارف كافة باستبدال العملة التالفة دون عمولات.
وقال البنك، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "على المصارف المجازة كافة الالتزام بالاعمام الصادر عن دائرة الاصدار والخزائن في عام 2017 والمتضن استبدال العملة التالفة دون استيفاء عمولات لقاء ذلك"، مبينا ان "عدم الالتزام سيحمل المصرف المخالف كافة التبعات القانونية وفقا للمادة 63 من قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004 المعدل".
وطالب البنك من "المصارف بتزويده بكشف المبالغ التالفة المستبدلة من قبلها والتي تم استلامها من الجمهور لغاية 31 من ايار الحالي"، مشددا على ضرورة "ان ترد الاجابة خلال 3 ايام من تاريخ كتابه".
يذكر ان عددا كبيرا من الاوراق النقدية التالفة ما زالت تتداول في الاسواق المحلية، فيما تقوم المصارف بإعادة هذه الاوراق من جديد الى الجمهور بعد ايداعها.

*********
زيادة حصة المولدات من "الكاز" خلال حزيران الحالي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، عن زيادة كميات زيت الغاز (الكاز) المقرر تجهيزه للمولدات السكنية الى 20 لترا لكل KVA خلال شهر حزيران الحالي. وقالت وزارة النفط في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "نظراً لارتفاع درجات الحرارة في هذه الايام الرمضانية ولرفع الثقل عن كاهل المواطنين، قررت شركة توزيع المنتجات النفطية، وبتوجيه من قبل مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية كاظم مسير، زيادة كمية منتج زيت الغاز المقرر تجهيزه للمولدات السكنية الى 20 لترا لكل KVA وبالسعر المدعوم خلال شهر حزيران على أن تتم زيادة ساعات تشغيل المولدات". يذكر أن وزارة النفط تعلن، في شهر رمضان، عن زيادة حصة المولدات الأهلية من الكاز، مقابل مطالبة اصحاب تلك المولدات بالالتزام بساعات التجهيز المقررة وبالتسعيرة التي تضعها مجالس المحافظات.

*********
ارتفاع الكميات المصدرة والإيرادات المتحققة من النفط الخام لشهر ايار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، الجمعة، عن ارتفاع مجموع الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر ايار الماضي مقارنة مع الاشهر الماضية لعام 2018 الحالي.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية سومو، فان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 108 مليونا و 194 الفا و920 برميلا ، بايرادات بلغت 7 مليارات و566 مليونا و 294 الف دولار ، فيما لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك".
واشار الى ان "المعدل اليومي للصادرات بلغ 3 ملايين و490 الف برميل"، مبينا ان "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 69,932 دولارا ".
*******
ناحية العظيم تعلن فقدان 10 أطنان من محصول الرقي يوميا
مجلس ديالى: توقف مئات المشاريع الخدمية للعام الرابع على التوالي
ديالى – طريق الشعب
اكد مجلس محافظة ديالى، عدم استلام دينار واحد من ميزانية العام الحالي 2018 حتى الان، وفيما اشار الى استمرار توقف مئات المشاريع الخدمية للعام الرابع على التوالي، اعلنت ناحية العظيم عن فقدان 10 أطنان من محصول الرقي يوميا بسبب انقطاع الكهرباء.
وقال امين مجلس ديالى، خضر مسلم العبيدي، في حديث صحفي، إن "ميزانية ديالى للعام الجاري 2018 حددت بـ27 مليار دينار لكن لم يصل دينار منها حتى الان رغم مرور اشهر على اقرار الموازنة العام للبلاد".
واضاف العبيدي، ان "مئات المشاريع الخدمية متوقف العمل بها للعام الرابع على التوالي ما يزيد من تكلفة الخسائر بسبب تقادمها ووجود مواد انشائية تتأثر بالتقلبات المناخية"، مؤكدا ضرورة "دعم المناطق المتضررة من الارهاب ومنها ديالى لاعمار ما دمر ومعالجة الاثار السلبية التي سببها توقف مشاريع الخدمات".
وكانت مئات المشاريع الخدمية في ديالى توقف العمل فيها بعد احداث حزيران 2014 لأسباب تتعلق بالأمن والازمة الاقتصادية التي رافقت انخفاض اسعار النفط العالمية.
في الاثناء، أعلن المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى، عن فقدان 10 أطنان من محصول الرقي يوميا بسبب الكهرباء، داعيا الى ضرورة مراعاة وضع الناحية لاعتماد النسبة الاكبر من سكانها على الزراعة كمصدر رزق اساسي والعمل على تأمين الكهرباء بشكل استثنائي خلال الموسم الزراعي.
وقال رئيس المجلس محمد ضيفان العبيدي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محصول الرقي يعتمد في الاساس على المضخات الزراعية لسقيه من الانهر او الابار الارتوازية وانعدام الكهرباء بشكل شبه تام ادى الى موجة هلاك كبيرة بالمحصول خلال الاسابيع الماضية".
وأضاف العبيدي، أن "فلاحي ناحية العظيم، شمال ب‍عقوبة، يفقدون 10 اطنان من محصول الرقي بسبب الكهرباء وربما تزداد اكثر مع ارتفاع درجات الحرارة وبقاء ازمة الكهرباء على حالها"، داعيا الى "ضرورة مراعاة وضع العظيم لاعتماد النسبة الاكبر من اهاليها على الزراعة كمصدر رزق اساسي والعمل على تامين الكهرباء بشكل استثنائي خلال الموسم الزراعي".
وتعد العظيم من اهم مناطق البلاد بزراعة محصول الرقي الذي يمتاز بجودته العالية والاقبال الكبير من قبل الاهالي في مختلف المحافظات على شرائه.
 

*******************
ص 5

أصفى من البياض
صدر عن "جمعية زيوا المندائية الثقافية" في سيديرتيليه بمملكة السويد ديوان جديد بعنوان:" أصفى من البياض" للشاعر عبد السادة البصري.
يقع الكتاب في 80 صفحة من القطع المتوسط. وضمّت الصفحات الثمانون للديوان "35" قصيدة هي جزء من استذكار الشاعر طفولته وبيتهم القديم والبحر والنوارس وشط العرب وغابات النخيل والأعناب، إضافة إلى خلجاته التي بثها مناجيا السياب وأباه وأمه. نقرأ منها:
يفيق الإله "آبسو"
على الشواطئ يحنو برفقٍ
بركاته "تطبطب" على أكتاف النهر
لتفيض محبّةً وأمنيات
الربّاتُ يقمن قدّاسا للطفل
بأدعية العشق يهدهدن المهدَ
وعلى صفحات الموج ينثرن ورود اللقيا
العذراواتُ...
يأتين من كل فجٍ
محمّلاتٍ بأمانٍ خضرٍ".

*************

ضد النسيان...
فقدان

في الحرب الأولى وقبل أن تقام النصب العملاقة لجنود قضوا سريعا في الحرب وتحولوا الى مجرد ذكرى، يومها كانت التفاصيل المعارك تصل مسامعنا مقتضبة ومبهمة عبر اصوات تنهال علينا كالمطارق، مذيعون يصرخون هنا أو هناك، مذيع بوجه عابس يشرح تفاصيل المحارق وأعداد الضحايا والآخر يقول الشيء ذاته لكن كلاهما يرددان لازمة النصر. في السنة الثانية من تلك الحرب فقد الجندي "عبد الرزاق علوان" في شرق البصرة الساخن، كان قد حمل حقيبته في ليلة شتائية ماطرة.. ودعته عائلته فجرا. استيقظنا نحن الجيران على صوت أمه وهي تدعو له، وبقيت تراقب اختراقه الشارع و حقيبته الجلدية تتأرجح على ظهره، الحقيبة البنية التي ملأتها بالكثير من الخبز والكباب البيتي اللذيذ، بقيت واقفة وبيدها طاسة الماء الفارغة بعد أن قذفت ماءها خلفه. تحاول أن تزيل أثر عبرة كادت تخنقها، احسستها "أنا الواقف قربها" أنها تخترق صدرها وتكسر اشياء رقيقة جدا وشفافة في روحها.. كنا نعلم أن المعركة في شرق البصرة بقيت نارها متواصلة وحصدت الكثير من المكاريد الشباب لكنها وبعد شهرين خفتت نارها.
عاد أغلب الجنود، لكن رزاق لم يعد! ولم يرسل مكتوبا كما كان يفعل.. انقطعت اخباره تماما لشهور حتى وصلنا الخبر المفجع..
"فقد رزاق في المعركة ولا تعلم وحدته شيئا عنه" وكل الاقاويل التي وصلتنا تقول انه فقد وانتهى الأمر. كان وقع الصدمة واحدا على الجميع لكن وقعه كان مختلفا على أمه التي داهمتها حالة من الترقب كلما يطرق باب الدار أو يواسيها أحد، تقول بثقة:
"رزاق سيعود بعد أيام"
ولم نكن نعرف الا بعد حين أنها كانت تستقي مصادرها من رحلات مكوكية يومية إلى العرافات وقارئات الكف، وبدأنا نحن ننتظرها تنقل الينا أخبار رزاق.. من تلك المصادر التي كانت تنقلها قارئات الكف ، الأخبار التي تقول بأن رزاق حي وانه في أحد معسكرات الأسر، وأخبار أخرى وصلت إلى مسامعها، مرت سنوات طويلة ولكن تشبثها بقارئات الأكف كان متواصلا رغم إدراكها بأنهن كن يداعبن مخيلتها بما تتمنى أن تسمع من الاخبار عن ولدها كانت تنتظر كلماتهن وهن يطمئننها على ولدها رزاق، وبقيت على اليقين ذاته لاتستطيع أن تصدق أن خطبا اسمه "الموت" يمكن أن يقترب منه، حملت هذا اليقين في عقلها وروحها طوال ربع قرن كامل حتى اللحظة التي اطبقت فيها عينيها الى الأبد، وبدأت رحلات العائلة المكوكية إلى النجف حيث قبرها، وكنت كلما أزور قبرها أهمس في مكان قريب من رأسها بكلمات أطمئنها بأن رزاق سيعود وأنه بخير وأن العرافات اجمعن كلهن على هذا الخبر، وكنت أحس بذات الغصة تصدر كصوت مبهم في صمت المقبرة الذي تكسره من بعيد جوقات النواح والعويل من بعيد.. اسمعها تهمس
-: لماذا طالت غيبة رزاق؟
حينها أحس برغبة قوية في الصراخ وأنا أحس بذات الغصة التي خنقتها.
-: رزاق لم يعد الى يومنا هذا.. أماه نحن لسنا بخير.. أماه احس بأني وحيد وسط غابة لا حدود لها.
لكني كنت أكتم كل هذا الصراخ وأكتفي باشعال عود بخور برائحة حادة وشمعة ملونة أنتظر ذوبانها على قرميد القبر لترسم تمثالاً جميلا يشبه وجهها ، حينها انهض بعد أن ادس تمثال الشمع في جيبي، وأعود من حيث أتيت وأنا ادير ظهري للقبر أحس بعينيها وهما تخترقان المسافة بيننا.

محمد علوان جبر

**************

التخلص من هيمنة الاسطورة
في رواية "صخرة نيرموندا"
داود سلمان الشويلي

ما هي الاسطورة؟

سؤال كثيراً ما طرحته الذائقة الإبداعية على نفسها وعلى الباحثين والدارسين، وقد تعددت الاجابات، وتنوعت، فشرّقت، وغرّبت، وقد كانت جميعها صائبة بقدر ما.
في هذه السطور لا أريد أن أقدم تعريفاً قديماً أو جديداً للأسطورة، ولا يمكن أن أعيد التعاريف السابقة التي قدمها الباحثون والدارسون لها، لأن ذلك خارج مهمة هذه الدراسة، ولكنني أريد أن أقدم مفهوماً يتوافق مع موضوع الرواية، وما فيها من أساطير.
لهذا فالأسطورة ببساطة هي: نتاج التفسير الساذج والبسيط للظواهر الكونية والاشخاص والاشياء في الحياة اليومية التي تعيشها الشعوب في أي مكان وزمان. وقد بدأ هذا التفسير منذ القِدم وما زال في الكثير من الاحيان يجد أرضاً خصبة له في تفكير الناس.
هذا مفهوم بسيط للأسطورة سنبحث عنه في مضان هذه الرواية لنرى المدى الذي وصلت له في التأثير المتبادل بينها وبين الرواية. وأيضاً مدى هيمنة طرف على الطرف الثاني، وهل كانت الأسطورة هي المهيمنة على اجواء الرواية، أم إن الرواية هي المهيمنة على الأسطورة والقائدة والموجهة لها لتظل واحدة من أساليب الرواية في طرح موضوعها وما فيها من أفكار؟
الكثير من الأعمال القصصية والروائية والشعرية، وكذلك المسرحية، يتم فيها الاعتماد على الأسطورة، إما ان تكون الأسطورة هي الحاضنة لفكرة ما يريد أن يوصلها الكاتب لقرائه، وإما أن تكون هذه الأسطورة في هذا العمل الإبداعي هي لحم وسدى ذلك العمل الادبي ولا تمتد خارج مجاله. أي أن يكون العمل الأدبي قد أتى لتقديم هذه الأسطورة بصيغة ما، ولا إبداع يذكر لكاتبه.
في الاتجاهين آنفي الذكر يبقى الكاتب محافظاً بدرجة واخرى على صلته بالأسطورة تلك، فهو لا يدعها تفلت من بين يديه، ففي الحالة الثانية تكون هي المسيطرة والمهيمنة على فكر وابداع الكاتب، وفي الحالة الاولى يختل التوازن، فإما أن تكون هذه العلاقة مثل الحالة الثانية حيث تسيطر الأسطورة على الكاتب، أو أن تكون الأسطورة كالعجينة اللينة يشكلها الكاتب كما يريد ويرغب. فمرة يبعدها عنه لنلتقي بملامحها الباهتة، ومرة أخرى نلتقي بها وقد تلبست بعض ما في العمل الإبداعي لذلك الكاتب.
السباتين في عمله الروائي "صخرة نيرموندا" كان من النوع الأول، و في الحالة الثانية. وهو إنه كان قد استثمر الأسطورة من ضمن النوع الذي أبعدها عنه والتي تحركت في عمله الإبداعي خدمة لهذا العمل الذي يقدمه في الرواية، فأصبحنا نراها – الأسطورة الأصل - باهتة كالخيال الذي يتراءى في الظلام.
اعتمد الكاتب الروائي بكر السباتين في روايته "صخرة نيرموندا" على أساطير ثلاثة، فمضمون الرواية قد اعتمد على هذه الأساطير، وهي:
- أسطورة "نيرموندا" وهي أسطورة أميرة يافا الكنعانية.
- أسطورة "سعد الخبايا" من أساطير عامة بلاد الشام.
وكل هذه الأساطير ما زالت طرية في ذائقة أبناء سوريا منذ أن وجدت مكاناً لها في ذائقة السوريين الشعبية.
هذه الأساطير بنيت عليها رواية "صخرة نيرموندا" في سبيل تقديم موضوع بطلها "سعد الخبايا"، وهي تتبعه من طفولته الى أن كبر.
في هذه الدراسة نريد أن نعرف كيف تعامل الروائي السباتين مع هذه الأساطير؟
* هل تعامل معها ليقدمها كما هي في مضانها الأصلية للقراء، أي كأسطورة نقية واضحة المعالم؟
* أم إنه تعامل معها من خلال جعلها كالظلال الباهتة التي تبدو خلف الموضوع الرئيس، فقدم موضوع عمله الإبداعي الى القراء استنادا إلى تلك الظلال الباهتة. وفي الوقت نفسه قدم موضوع عمله الإبداعي تجسيداً لها وهو يفوح برائحة تلك الأسطورة ؟
هذا اولاً، وثانياً لنتعرف على استخدام الواقع والمتخيل عند الكاتب من خلال هذا العمل الإبداعي، أي الرواية.
"فسعد الخبايا" لم يكن هو سعد الأسطورة السورية التي تدور بين الناس، بل هو بطل العمل الروائي هذا، إذ خاض نضال البقاء في الحياة، في أن يعيش بعد تركه الدراسة ليعاون أمه، ناضل ضد الفقر، ثم الاحتلال الصهيوني.
فسعد الخبايا هو واحد من أربعة "سعودات" – حسب الأساطير - لها علاقة بالظواهر الطبيعية "عن فصل الشتاء" حيث هو الرابع والذي تبدأ الحيوانات التي كانت تقضي فترة السبات الشتوي بالظهور، مثل: الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور لتعلن قدوم الربيع.
إذن سعد الرواية هو سعد الأسطورة إلا إنه بعيد عنها، ذلك لأن سعد الأسطورة يعود الى ظاهرة طبيعية، فيما سعد الرواية يعود الى إنسان من لحم ودم يظهر ليؤدي دوره النضالي في الحياة كما تظهر الحيوانات والاشجار مرة ثانية في الحياة لتعيش دورتها الحياتية "تحيا من جديد"، وسعد هذا يذكرنا بأسطورة "دموزي" السومرية، إلا إنه ما زال رأسه يموج بالأساطير التي بنيت منها الرواية: "كيف أمضي بهذا الرأس الذي ملأته الأساطير بالأوهام، فأشق الزحام"!
فهو من جانب قد ارتبط برباط سري مع والدته "ابن بار"، ومن جهة ثانية فقد ارتبط "بنيرموندا" – الصخرة التي تحيي ذكرى الأميرة في كل حين والتي أسرها الغزاة.. وتركوها مكبلة بالقيود على صخرة في شاطئ البحر فحملت اسمها - من خلال حب والده المتوفي لهذه الصخرة التي حيكت عنها حكايات أميرة يافا على حافة البحر. إنه مرتبط بالاثنتين، وبنفس الوقت تنجيه صخرة "نيرموندا" من الغرق في البحر.
أما عن أسطورة "بلقيس"، فإنها - هي التي أحبها سعد الخبايا، وتزوجت من رجلين من قبله - تقود الجماهير بنفسها في نهاية الرواية والمقاومة بوجه المحتل.
إن بلقيس التي وردت في "القرآن" قد تناصت وبلقيس الرواية. فبلقيس تقود شعبها أمام سليمان لتخلصهم من القتال معهم، وفي الرواية كذلك، إذ تقود أبناء بلدها أثناء المقاومة.
إن بلقيس الرواية هي: "لم تباغت قلبه قادمة من السماء. بل هي ابنة الأرض مثلهم.. بدودها وعشبها وسنابل القمح التي تكسو القلوب في الربيع.. هي التي جردت سماءه من غيوم صيفية بلا أمطار، ليعيش معها على الأرض حبا حقيقيا ولو كان من طرفٍ واحد.. ورغم ذلك فهل ينسى سعد "نيرموندا" بهذه السهولة! فألجمت عينا بلقيس الجواب".
***
في نهاية الرواية تلتحم الأساطير الثلاثة فيما بينها: "وتخيلت وهي تراقب البحر بلقيس هي تجوب أزقة المدينة باحثة عن سعد.. فترمي إليها زكية طوق النجاة.. تخيلت نفسها ترشدها إلى طريق سعد الخبايا ما دام يحبها أكثر: "ستجدينه متأبطا أميرة يافا على صخرتها يا بلقيس.. هنا حيث يتلاحمان".
وبالتحام الثلاثة في رواية واحدة "سعد الخبايا ونيرموندا وبلقيس " معناه قد تخلصت الرواية من هيمنة الأسطورة، فجاءت هذه الأساطير الثلاثة في تناص ابداعي في هذا النص الروائي. أي إنه طوّع الأساطير الثلاثة الى الرواية ولم يترك الأساطير تقود الرواية الى دروبها التي لعب بها مخيال واضعها الأول، إن كان مفرداً أو جمعاً.
إن التخلص من الأسطورة في النص السردي، أو أي نص أدبي آخر، يتطلب من الكاتب أن يكون ملماً بهذه الأسطورة، وله القدرة على أن يطوعها للعمل الأدبي الذي يكتبه، وكان السباتين روائياً مقتدراً في سحب أساطيره الى النص الروائي.
هكذا وظف السباتين في روايته "صخرة نيرموندا" الأساطير الثلاثة لتساهم في بناء عمله الإبداعي/ الروائي بعد أن أحيا تلك الأساطير في مخياله وقام بتفكيكها وبنائها من جديد وهي تتوافق وروايته، فكان أن سيطرت الرواية على هذه الأساطير، فأصبحت عند ذاك هي الحاضنة لها، فيما الرواية قد تخلصت من هيمنتها الكلية والجزئية منها، فكانت الأساطير تلك الأداة وليست الغاية في هذه الرواية.

************

الحادي الجليل


عبد علي هراطة عباس

يا بحرنا الشاسع المدى
نحن أسماكك المخلصة
خذنا بأسرابك الراحلاتِ بلا عودة
فإنا بغير مائك نموت
ويا عشقنا الأبدي
ارواحنا نوارس
تحوم ’ حول مائك
فسجل أسماءنا
قلوبنا فراشات
تتبع ضوءك فأحرق أجنحتنا
جئناك سفن مغتربات
فأشعل فناراتك الهادية
الى جزر لم نصلها بعد
طهرتها الدموع
وعذابات الفقراء
نحمل احلامنا
وقصص اغترابنا
جيش من العاشقين
قلوبنا راعفات بحبك
نحرس في الليالي الباردات
نجمك
ونبض قلوبنا
يخفق في راياتك
يا حادي ركبنا
سنكون الرياح
التي تملأ أشرعتك
دفقا وحياة

***********

د. جميل نصيف وبوصلة الوطن
عدنان منشد
تواترت الاخبار مؤخراً عن عودة د. جميل نصيف الى بغداد، بعد قرابة عقدين من الغياب في مغتربه اللندني، ولا نعلم حقا الظروف والاسباب التي دعت هذا الاستاذ القدير لهذه العودة الميمونة التي تجشم فيها عناء السفر عبر القارات والمحيطات من اجل ان يحط بيننا عزيزاً كبيراً كما عهدته الاجيال الادبية والفنية والاكاديمية منذ عقود طويلة بصفته معلما او صاحب طريقة في فنون الجمال والترجمة واللغة ومذاهب المسرح، فضلا عن حضوره المعلن في العديد من الانشطة الاقليمية والدولية.
لعل السؤال الملح حول هذه العودة: هل هو الحنين المعلن الذي يدعو المرء المغترب الى مواجهة الاجيال والناس والمقارنة بين مجتمع الامس واليوم، أو بين جيل هدته السنون سبيل مصالحة النفس والزمن، واهدته رومانسيته عبق الماضي بأجمل الذكريات، ام انها العودة الدائمة، العودة التي لا بد منها من اجل الاقامة ثانية في هذا الوطن بشرط سبل التعايش في سلام ومحبة.
لا نملك الجواب حقاً، ولكن الامر متروك لاستاذنا الجليل جميل نصيف، وقديما قال المتنبي:
ونديمهم وبهم عرفنا فضله
وبضدها تتبين الاشياء
ولد الدكتور جميل نصيف جاسم في تكريت عام 1930 وانهى الدراستين الابتدائية والثانوية فيها. ثم تخرج في دار المعلمين العالية عام 1960 حصل على زمالة لدراسة الادب في جامعة موسكو ونال عام 1967 شهادة الدكتوراه في المذاهب الادبية. والملاحظ انه بدأ الكتابة على اثر اشتغاله بالتدريس الجامعي في الموضوعات التي تخص نظرية الادب والنقد، باعتباره من الجيل الثاني للاكاديميين العراقيين، امثال: عبد الواحد لؤلؤة، عناد غزوان، علي عباس علوان، عبد الاله احمد، جلال الخياط، أي بعد جيل اساتذته الرواد من الاكاديميين المعروفين كمهدي المخزومي ومصطفى جواد وصفاء خلوصي وابراهيم السامرائي، وآخرين.
وكان للمسرح مكان ملحوظ في اهتمامات جميل نصيف، خصوصاً في سابقته الاولى في ترجمة "نظرية المسرح الملحمي" لبريتولد بريشت ومن ضمنها "الاورغانون الصغير" لهذا الفنان الالماني المبدع، الذي احتضنه الغرب الامريكي بعد منفاه الاول المعروف في سويسرا وبلجيكا، اثر قطيعته مع حكومة الرايخ الهتلرية المريرة.
ومنذ مطلع الثمانينات اظهر د. نصيف اهتماماً بالادب المقارن – تنظيرا وتطبيقا – فنشر فيه عددا من الابحاث داخل العراق وخارجه. وما زال هذا الرجل الاكاديمي الموسوعس يتمتع بشهرة واسعة داخل العراق وبين الاوساط العربية والدولية المعنية بالدراسات المقارنة، وتلك التي تهتم بالظواهر والحركات المسرحية ضمن ملتقيات ومشاركات ومهرجانات كثيرة، فضلا عن العديد من الابحاث والدراسات والمقالات حول "نظرية الادب والدراما" او "قراءات وتأملات في المسرح الاغريقي" وكتب اخرى حول المذاهب الادبية.
وللدكتور جميل نصيف سابقة اخرى في تعريف قراء العربية بنظرية الفن الروائي في ادب ديستوفيسكي للناقد الروسي الشهير باختين، التي عرفت فيما بعد بالنظرية "البوليفنية" في تعدد الاصوات الروائية، التي كرسها ناقدنا المجتهد الاستاذ فاضل ثامر بعد سنين ضمن كشوفات تطبيقية في المنجز الروائي العراقي العام.
وبعد هذا كله، اعترف بأن صلتي بالدكتور جميل نصيف في تلك الحقبة لم تتجاوز حدود القراءة الشخصية لأغلب اصداراته المذكورة. ولكن هناك امر هام حدث عام 1995 في مطلع السنة الثانية من دراستي للمسرح ضمن الدورة المسائية الاولى في كلية الفنون الجميلة. وهو امر لا يمكن لي ان ارويه هنا او اصمت عنه الى الابد.
حدث هذا الامر من دون ابلاغ او علم مسبق لطلبة قسم المسرح يوم اطل علينا هذا الاستاذ ليدرسنا قواعد اللغة العربية، بطوله السامق وحضوره المتواضع المشع، فتبادلنا النظرات والهمهمات بصمت صاغرين. إذ كنا تحت ايقاع المفاجأة غير المحسوبة، نتوقع درسا اكاديميا في نظرية الادب او فلسفة الجمال او مدارس المسرح، كما كان يفعل هذا الاستاذ في دروسه السابقة مع افضل تلامذته في المسرح امثال صلاح القصب وعقيل مهدي وفاضل خليل وجواد الاسدي وحميد الجمالي وعبد المطلب السنيد وفيصل المقدادي وعادل كريم وغيرهم الكثير.
ولكنه بهدوئه الرائق وسحر الصمت الذي بدد هذه المفاجأة، قال: ان شهادتي الاولى في اللغة العربية كاختصاص مبكر تتيح لي المواصلة معكم لهذا العام ولا افرض على ادارة قسمكم اختصاصاتي الاخرى.. تذكروا ان اساتذتي الاوائل في اللغة العربية هم علماء اكفاء، ومنهم احببت هذه اللغة في نحوها وصرفها واملائها، وفيها تتجلى كل الوان الثقافة العالمية المعاصرة.
وهكذا مضى بنا درسه الاول طيعاً سلساً، فيه عجائب هذه اللغة كما اشتغل عليها اساتذته الكبار في الابتكار والتوليد، ومنها قواعد "الصفة والموصوف" حينما استبدلوها بقواعد "المسند والمسند اليه" وما يرافقها من اشتغالات اخرى في ذلك الزمن الذي ربما عشنا طرفا من تجلياته في ستينيات القرن المنصرم.
وكانت اكبر ضربة معلوماتية صفعنا بها د. نصيف تتعلق باستاذه الموسوعي العلامة مصطفى جواد، حينما قال:... لا تتصوروا بأنه نيزك هبط علينا من سماء اللغة العربية، انما كان الرجل شكاكا حتى في علمه حينما يعاكسه طلبته المشاغبون في الغريب او الحوشي من اللغة، وهو من اصطفاني في صدارة درسه، كي اجلب له المعاجم من المكتبة المجاورة بين حين وآخر، خصوصا "لسان العرب" لابن منظور.
واذكر انه حدثنا عن موضوعة "الاستشراق" بفاعلية الباحثين والعلماء الاجانب انطلاقا من تشكيك الباحث الامريكي الفلسطيني إدوارد سعيد، التي ربما قد مثلت صيحة غريبة في ثقافتنا العربية مع المركز المتروبولي الغربي وقتذاك، داعيا الى التخفيف من هذه الصيحة، واحترام جهود الموضوعيين منهم الذين حفروا في الثقافة العربية اكثر من حفريات الباحثين العرب ومنذ اكثر من خمسة قرون، اي قبل الهيمنة الكولنيالية. وقال كما اتذكر: كان من الاولى ان نطلق عليهم بـ المستعربين الغربيين لا المستشرقين الاجانب او بعض الالقاب العلمية الحصيفة، قبل ان ننال او نهمش كفاحهم العلمي الرصين في الكثير من منجزاته.
ولو تأملنا هذا الحديث تأملاً حقيقياً لادركنا سمو اهداف هذا الاستاذ ونبل غاياته الاخلاقية والروحية التي هي تأكيد لقيم التسامح وتقبل الآخر، واحترام حق الاختلاف ورفض مبدأ المصادرة.
كان د. جميل نصيف وطنياً يسارياً، لم يعرف عنه الانتماء لأي حزب سياسي، ولكنه لم يتنازل عن منطلقاته الماركسية ولم يساوم او يتملق، ولهذا لم يحصل على مركز وظيفي مرموق شأن الاساتذة من أقرانه أو من اتو للكرسي الاكاديمي من تلامذته. كان طيب القلب رقيقاً، مكتفيا بغزارة علمه وسيرته الفكرية وحياته المهنية ومواقفه الشخصية.
احيل إلى التقاعد من وظيفته الجامعية حين بلغ السن القانونية للتقاعد، وكانت السنوات التي تقاعد فيها سنوات حطام وحصار في العيش لكل العراقيين وهو منهم. وحدث في عام 1998 او نحوه ما يشبه الصدمة لي، حينما دلفت الى مكتب الاستاذ سامي عبد الحميد "معاون العميد للشؤون العلمية في كلية الفنون الجميلة" فاذا مكتبه يضج بالعديد من صناديق الكارتون والكثير من رزم الكتب المختلفة. قلت: ما هذا يا استاذ؟ فقال بحسرة: هذا جزء من خزانة د. جميل نصيف اهداها لمكتبة الكلية قبل سفره خارج العراق. قلت: اظن انها خاتمة مطافه في الغربة. فلم يحر الاستاذ سامي جوابا، واكتفى بتقليب اوراقه.
كان الدكتور جميل نصيف طوال تاريخه الامين مع نفسه ومع غيره، وثمة القاب كثيرة اطلقها عليه اصدقاؤه وطلبته ومريدوه، فهو "المعلم" وهو "العلامة" وهو "الجميل" وهو "المنصف". ولا شك في جدارته بكل تلك الالقاب التي حصل عليها عبر مسيرة طويلة من العلم والفاعلية الانسانية، بطول عمره المديد، حمل فيها تاريخا مليئاً بالتجارب، وغنياً بالخبرات على كاهله وفي رأسه. وفي يده كانت مفاتيح المذاهب والمناهج والمدارس الادبية والفنية والجمالية الذي لا يعرف دهاليزها وممراتها وسراديبها السرية والسحرية، ليخرج لنا منها ما لم يخرجه الآخرون الا بفضل ومنة.
مرحى د. جميل نصيف العزيز
وقديما قالت العرب: حللت اهلاً ونزلت سهلاً.
***********

ص6
في مناسبة الذكرى المائتين لميلاد كارل ماركس
إنصافاً لماركس ودفاعاً عن الحقيقة
د. نمير العاني*
نشر الدكتور فوزي الهيتي مقالاً في صحيفة "المثقف" (العدد 4270 الصادر في 15-05-2018)، يُستشف منه وكأن هنالك تعارضاً او عدم توافق بين فلسفة الوجود لدى ماركس، من جهة، وفلسفة الإنسان لديه ومجمل فلسفته الإجتماعية، من جهة اخرى. إذ ذلك يفقد معناه القول الوارد في المقال بـ"ان اغلب القراءات العربية لماركس كانت تنطلق من فلسفته الميتافيزيقية للوجود"، في حين "ان الثيمة والمحور الأساس الذي يصح اعتماده والانطلاق منه في قراءة فلسفة ماركس هو مفهوم الانسان، ومن ثم تصوراته في الاجتماع والسياسة".
وبالإرتباط مع هذا اجد من الضروري التوكيد هنا على إن غالبية الماركسيين انما ظلموا ماركس، ليس لأنهم إنطلقوا في قراءته، كما جاء في المقال، "من فلسفته الميتافيزيقية للوجود". بل لأنهم، كما ارى، قاموا بتشويه هذه الفلسفة. كما تجدر الإشارة إلى إنهم لم يكونوا الوحيدين الذين ظلموا ماركس بتشويه تعاليمه. فقد سلك المسلك نفسه المفكرون البرجوازيون، عندما إبتدعوا تعارضاً، بل وتناقضاً بين ماركس المبكر (الشاب) وماركس المتاخر (الشيخ)، مصورين الأول مفكراً ذا نزعة إنسانية ليبرالية، ومعتبرين الأخير فيلسوفاً شمولي التفكير.
إن هذا التعارض هو مجرد بدعة مختلقة أُريد بها تسفيه الماركسية لدافع طبقي، لا اكثر. نعم، إن ماركس بدأ مشواره الفلسفي، كما هو معروف، هيجلياً، حين إنتمى وهو شاب يافع إلى حركة الهيجلين الشباب وهي حركة فكرية يسارية سعت إلى إستخلاص وبلورة إستنتاجات ثورية من الفلسفة الهيجلية.
إلأ إن المقام لم يدم به طويلاً في صفوف هذه الحركة، إذ لا يلبث ان يترك صفوفها، متخلياً ليس عن مثالية هيجل المطلقة وحسب، بل وعن المثالية الفلسفية إجمالاً، بإنتقاله تحت تأثير لودفيج فويرباخ إلى مواقع المادية الفلسفية. غير إن إنبهاره بمادية فويرباخ الأنثروبولوجية لا يلبث هو الآخر ان ينتهي سريعاً.
ومنذ لحظة تخليه عن فلسفة فويرباخ بسبب طابعها الميتافيزيقي (اللأديالكتيكي) يأخذ ماركس ببلورة نظامه الفلسفي الخاص، والذي يشيد صرحه بالتعاون مع فريدريش إنجلس. والخطوط العريضة لهذا النظام يحددها ماركس في موضوعاته الشهيرة الإحدى عشر عن فويرباخ (1845)(1). ومنذ ذلك الحين من الممكن ان نقول ان ماركس قد اصبح ماركساً بالفعل.
وعليه، فعند الحديث عن ماركس ينبغي ان يكون المعني ليس ماركس الهيجلي، ولا ماركس الفويرباخي، بل ماركس الماركسي إن جاز التعبير. وعندئذٍ، سنجد انه ليس ثمة تناقض او اي تعارض بين ماركس (الماركسي) الشاب او المبكر وبين ماركس (الماركسي) الشيخ او المتأخر. فهذا وذاك لهما الموقف المبدأي نفسه من الوجود والإنسان والمعرفة والتاريخ..إلخ.
فالنزعة الإنسانية لماركس والتي نجدها ماثلة في "موضوعات عن فويرباخ" هي نفسها التي نلقاها متجسدة في المجلد الأول من "رأس المال" (1867). إلا إن هذا لا يعني باي حال من الأحوال ان تصوراته لم تتطور. على الضد من ذلك نجد إن هذه التصورات التي طرحت بشكل اولي، مجزء ومكثف في "نحو نقد فلسفة الحق الهيجلية" (1843)، و"المخطوطات الإقتصاد فلسفية" (1844)، و"العائلة المقدسة" (مؤلف مشترك مع إنجلس) (1844)، و"موضوعات عن فويرباخ"، و"الأيديولوجيا الألمانية" (مؤلف مشترك مع إنجلس) (1846)، و"بؤس الفلسفة" (1847) وغيرها من المؤلفات المبكرة وجدت تدقيقها وتطويرها في الأعمال اللاحقة لماركس ولإنجلس.
اما الفلاسفة الماركسيون، فهم في غالبيتهم اساؤوا ايضاً قراءة وفهم ماركس. ومن الملاحظ في هذا الخصوص إن تشويه الماركسية من قبل مفكرين عدّوا انفسهم ماركسين قد بدأ في حياة ماركس، الذي قال عن نفسه في سياق تعليقه على آراء "ماركسيي" نهاية سبعينيات القرن التاسع عشر الفرنسيين، وفق ما نقله إنجلس، ما يلي: "إنني اعرف شيئاً واحداً، الآ وهو إنني لست ماركسياً"(2).
إن العامل الأساسي، او أحد العوامل الأساسية التي افضت إلى تشويه الفلسفة الماركسية يكمن، حسبما اعتقد، في السياسة عموماً وسياسة الدولة على وجه الخصوص. فالسياسة هي التي حاولت تدجين هذه الفلسفة التي اصبحت رهينة لديها. إنها هي التي حولتها إلى وسيلة مطاوعة تمكنها من الوصول إلى غاياتها وتحقيق اهدافها.
وبالفعل، نجد إن الحزب الشيوعي السوفييتي والدولة السوفياتية، وكذلك الدول التي كانت تٌدعى الإشتراكية واحزابها الشيوعية والعمالية، بل ومجموع الحركة الشيوعية العالمية، قد حولوا الفلسفة الماركسية ومجمل النظرية الماركسية إلى مطيّة لتحقيق مآربهم وتبرير سياساتهم. إنهم مسخوا الفلسفة الماركسية بإلغاء وظيفتها كمرشد في العمل الهادف نحو تغيير العالم. إنهم إغتالوا الروح الثوري لهذه الفلسفة بتحنيطها، محولين إياها، وكذلك مجمل النظرية الماركسية، إلى نصوص جامدة، إلى مومياء، إلى أيقونة، إلى كتاب مقدس.
هذا ما قامت به الفلسفة الماركسية الرسمية (السوفييتية وغيرها) والتي هي بعيدة كل البعد عن تعاليم ماركس وإنجلس، الفلسفة التي جند غالبية الفلاسفة الماركسين خلال القرن المنصرم انفسهم لصياغة تصوراتها وفبركة علاقتها بماركس. وفي ضوء ذلك استطيع ان اقول، بل وان اجزم ان ماركس (وكذلك إنجلس) بريء تماماً من اغلب ما أُلصق بإسمه من تصورات واحداث في القرن العشرين.
إن الفلسفة الماركسية هي نظام متسق من المبادىء والمفاهيم موحد على نفسه، بحيث لا يمكن إجتزاء اي من مكوناته ومعارضته بالمكونات الأخرى. ومما لا شك فيه إن اساس هذا النظام يتمثل في المادية الديالكتيكية التي تشكل في جوهرها التعاليم الماركسية عن الوجود (الأنطولوجيا الماركسية)، والتي تجد إمتدادها في التعاليم الماركسية عن الوعي (الجنوسيولوجيا او نظرية المعرفة الماركسية).
إن بعض الفلاسفة الماركسين قد ذهبوا إلى نفي وجود انطولوجيا ماركسية بذريعة ان ماركس وإنجلس لا يستخدمون مصطلح الأنطولوجيا في مؤلفاتهم. وتحضرني الآن تلك المنافسة التي إحتدمت في سيتينيات القرن الماضي بين المدرسة اللينينغرادية (الأنطولوجية) في قراءة المادية الديالكتيكية والمدرسة الموسكوية (الجنوسيولوجية) في تمثلها.
لقد بدت لي هذه المنافسة خالية تماماً من اي اساس موضوعي، أكان من ناحية الشكل، أو من زاوية المضمون. فالمادية الديالكتيكية تشكل في الحقيقة وحدة لا يمكن فصم عراها للأنطولوجيا والجنوسيولوجيا. ولذا، فلا يمكن معارضة اي من هذين المكونين بالمكون الآخر، وإختزال مضمون هذه الفلسفة برده إلى اي منهما.
اما غياب مصطلح "الأنطولوجيا" لدى ماركس وإنجلس فلا يمكن ان يفسر باي حال من الأحوال كغياب لنظرية الوجود في فلسفتهم. فاغلب الظن إنهما لم يستخدموا هذا المصطلح نظرأ لأنه كان يردد في زمانهم بمعنى مقارب لمضمون مفهوم "الميتافيزيقا" بمدلوله القديم، اي بمعناه التاملي المجرد، وهو المفهوم الذي قاما برفضه بطبيعة الحال.
إن ما لا جدال فيه إن ماركس وإنجلس قد صاغا بوضوح تصوراتهم الخاصة عن المادة والحركة والتطور والزمان والمكان والرابطة العامة لظواهر الواقع..إلخ، التصورات التي تؤلف في وحدتها العضوية نظريتهم الفلسفية للوجود، او، بكلمة واحدة، انطلوجيتهم، التي تشكل بدورها النواة الأساسية للمادية الديالكتيكية.
ومما لا جدال فيه ايضاً إن المادية الديالكتيكية هي التي تؤلف ذلك الأساس الذي على ارضيته تقوم المادية التاريخية والتي لذلك لا تشكل في حقيقتها إلأ إمتداداً لها. وهذا يعني إن المادية الديالكتيكية هي التي مكنت ماركس وإنجلس من تعميم ونشر المبدأ العام للمادية الفلسفية على تفسير التاريخ وفهم الظواهر الإجتماعية. وعليه، فبدون المادية الديالكتيكية، و، إذن، بدون الأنطولوجيا الماركسية التي تؤلف نواتها المركزية، لا يمكن ان تقوم قائمة للتفسير المادي للتاريخ.
وكل هذا يعني إننا بدون الرؤية الأنطولوجية لماركس لا نستطيع الولوج بشكل سليم إلى عالمه الإجتماعي ولن نتمثل بصورة صحيحة تصوراته الفلسفية عن الإنسان والتاريخ العالمي. والجدير بالملاحظة والتوكيد هنا إن انطولوجية ماركس لا يجمعها جامع مع الصورة الميكانيكية للعالم. إن ماركس وإنجلس قد إستخدما المنجزات العلمية لعصرهما، بما في ذلك المنجزات المشهودة التي حققتها الفيزياء الكلاسيكية (بما فيها ميكانيك إسحاق نيوتن)، معممين إياها عند بلورة وصياغة منظومتهما الفلسفية. ولكن لا يرقى الشك ايضاً إلى إنهما قد اخضعا تصورات ومفاهيم المادية الميتافيزيقية عموماً والمادية الميكانيكية خصوصاً لنقد قاسٍ في مؤلفاتهما المختلفة.
فإن اخذنا، على سبيل المثال لا الحصر، مفهومي الضرورة والمصادفة، سنجد إن ماديي ما قبل ماركس اضافوا طابعاً مطلقاً على الضرورة، ناكرين من خلال ذلك وجود المصادفة في الطبيعة. وقد طابقوا في الحقيقة بين الضرورة والسببية، محولين بذلك المصادفة إلى مفهوم معبر ليس عن حالة الأشياء بحد ذاتها، بل عن حالة معارفنا عنها، او في الواقع عن غياب هذه المعارف.
فالمصادفة وفق هذا التصور تصبح مفهوماً مجسداً للظاهرة التي نجهل اسبابها. وما ان نعرف هذه الأسباب حتى يتحول ما إعتبرناه قبل ذلك مصادفةً إلى ضرورة. فلا مصادفة في العالم الموضوعي، ومع المصادفة تختفي منة الحرية ايضاً. وقد افضى كل ذلك إلى بلورة مبدأ الحتمية الميكانيكية الذي وجد صياغته الكلاسيكية على يد العالم والفيلسوف الفرنسي بيير سيمون لابلاس.
لقد رفض ماركس وإنجلس هذه التصورات جملةً وتفصيلاً. فالضرورة والمصادفة وفق رؤيتهم هي اضداد جدلية متلازمة مع بعضها، بحيث لا يمكن لأي منهما ان يوجد بمعزل عن الآخر. فلا ضرورة بلا مصادفة ولا مصادفة بدون ضرورة. وبهذا تصبح المصادفة كالضرورة قانوناً لوجود الأشياء بحد ذاتها، تظهر بحكمه هذه الأخيرة وتختفي. ومع المصادفة تصبح الحرية واقعاً موضوعياً قائماً في العالم نفسه. وفي ضوء ذلك تتم صياغة مبدأ الحتمية الديالكتيكية والذي بموجبه تصبح الضرورة واقعاً متحققاً من خلال سلسلة طالت ام قصرت من المصادفات.

لا تغيير للعالم بدون تفسيره

واخيراً، عن الموضوعة الحادية عشر عن فويرباخ: يقول ماركس في هذه الموضوعة المهمة "ان الفلاسفة فسروا العالم فقط بصور مختلفة، اما المسألة فتكمن في تغييره"(3). فهل يعني هذا إن ماركس ليس مع تفسير العالم، بل مع تغييره فقط. هل هذا يعني "ان حد الفلسفة وغايتها عند ماركس هو التغيير لا التفسير"؟ لا ابداً.
إن الموضوعة المذكورة لا تعني سوى إن الفلاسفة السابقين فسروا العالم وتوقفوا عند التفسير، اي إكتفوا بذلك، في حين إن المهمة تتلخص في ضرورة المضي بعد ذلك نحو تغيير العالم. إن تفسير العالم، هو، إذن، نقطة الإنطلاق، نقطة البداية في المشوار الفلسفي، وليس نقطة النهاية فيه، والتي تتمثل في تغيير العالم.
إلأ ان هذا يعني في الوقت نفسه إن تفسير العالم هو شرط ضروري لتغييره. وهذا امر مفهوم بشكل عام، لأن العالم لا يمكن تغييره وفق اهوائنا ونزواتنا، بل إن ذلك يمكن ان يجري فقط وفق قوانين العالم نفسه والتي لا يمكن لنا ان نفوز بها إلأ بتفسيرنا له.
ولهذا بالذات يترتب علينا ان نفسر العالم بصورة سليمة اولاً، اي ان نفهم القوانين الفاعلة والمتحكمة فيه، ومن ثم نقوم بإستخدام معرفتنا هذه في مسعانا من اجل تغيير العالم. فالإنسان في الحصيلة يغير العالم بواسطة العالم نفسه، وليس بالضد منه. ولهذ،ا فلا تغييرللعالم بدون تفسيره.
وعليه، نستطيع ان نقول بان ماركس في موضوعته آنفة الذكر يعارض تفسير العالم من اجل التفسير فقط، مطالباً بتفسيره من اجل التغيير. وبهذا تصبح وظيفة الفلسفة، وفق رؤيته لها، هي تفسير العالم بغية تغييره، اي هي تفسير العالم وتغييره. وبالفعل، إن الفلسفة لا تقوى ان تصبح مرشداً في عملية تغيير العالم إلأ في حالة تفسيرها له تفسيراً سليماً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* سانت بطرسبورج– روسيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- انظر: نمير العاني. القيمة العلمية لموضوعات ماركس عن فويرباخ. الثقافة الجديدة. العدد 51، 1973.
2- إنجلس ف. رسالة إلى كونراد شميدت في 5 آب 1890 // ماركس ك. وإنجلس ف. المؤلفات. الطبعة الثانية. المجلد 37 ، ص. 370 (بالروسية).
3- ماركس ك. موصوعات عن فويرباخ // ماركي ك. وإنجلس ف. المولفات. الطبعة الثانية؟ المجلد 3، ص. 2 (بالروسية).
*********
في مناسبة الذكرى 200 لميلاد كارل ماركس
ثوري قبل كل شئ
ميشائيل بري
ترجمة حازم كويي
في بدايات عام 2017 كنت تجد ماركس في العديد من الاماكن في المانيا ،شاخصاً على اعمدة الاعلانات والملصقات الجدارية و في دور السينما (عُرض لهُ موخراً فلم بعنوان ماركس الشاب) هذا المثقف اللامع والرأس المتقد الذي يريد تثوير العالم .
من يقرأ اعماله سياسياً واستراتيجياً ،عليه أن يأخذ مواضيعهه ونواياهه بجدية ،يشعرالمرء بالتعامل مع كتاباته أكثر الاحيان وكأنه يُحادثنا عن المجتمع الرأسمالي بشكل مباشر.
ماركس كان قبل كل شئ مُتحدث يمتلك التحليل المتداخل بالروايات وكما كتب في احدى رسائله الى أرنولد روغه في كتاب الحوليات الالمانية الفرنسية عام 1844 (...اهدافنا لايمكن ان تقف على لاشئ فشعارنا ومبدئنا يجب ان يكون أصلاح الوعي الذاتي لاعن طريق الجمود بل تحليل تصوف الوعي الذاتي الديني والسياسي غير الواضح ، يظهرفيها ان العالم منشغل منذ زمن بعيد بحلم شئ ،هو وجوب امتلاك الوعي ليحتل مكانه كحقيقة)
الوعي لدى ماركس أعتمد من حيث الجوهر على دراسة الظروف الواقعية ،حيث يخلق الناس وعيهم الخاص بهم. الاهداف هذه شكلت بشكل حاسم تحليلاته السياسية مع الاشتراكيين والشيوعيين الذين تنافسوا مثله مساهمين في خلق هذا الوعي .
من يريد فهم كارل ماركس ،يجب عليه معرفة أنَ فهم الشيوعية مرتبط بالنقد النظري الجديد.
واجاب ماركس من أن البروليتاريا الشيوعية هي البديل الطموح مقابل المجتمع البرجوازي كونهم الفاعلون البديلون الذين يقومون بهذه المهمة، اما النقاد المنظرون، يَرون ان مهمة هذا الامر خاصة بالمثقفين.
خلفيات هذا الموضوع كما رآها ماركس هي الاضطرابات التي حدثت اواسط عام 1840، حين توسعت الى ازمة سياسية كبيرة ، هيأت للثورة الاوربية عام 1848ـ1849،فالحرف الصناعية في ذلك الوقت كانت منتشرة في كل مكان ، ففي انكلترة تشكل بشكل واسع الاشتراكيون الايونيون (نسبة الى روبرت اوين)وكذلك حركة العمال الشارتيين ،اما في فرنسا فقد أتحد الاشتراكيون والشيوعيون لاهداف تهيئة الثورة القادمة.
المثقفون الالمان الراديكاليون كانوا آنذاك مصابين بالعجز وهم في اعلى درجات النقد العقلي السياسي.
لقد تأثر ماركس في البدايات بالهيجلين الشباب ،فويرباخ وفلسفة الحق الهيجلية واصبح فيما بعد رئيس تحرير الجريدة الرينانية ،ثم تحول راديكالياً أثر احداث ثورة 1848 والتي اعطته الوضوح بلا رجعة للتطبيق العملي نحو الشيوعية البروليتارية بدلاً من الراديكالية الديمقراطية والنضال ضد البرجوازية الراسمالية من خلال الثورة الشيوعية وفاعلها البروليتاريا.
كان القرار الاول الذي اتخذه ماركس بأن الشيوعية هي الحل الجذري لمشاكل ذلك الوقت ،وانشق عن محاولات هيجل للبحث عن وساطة للتناقضات بين المجتمع البرجوازي(المواطن كبرجوازي) والدولة (الانسان كمواطن)ولم يكن حرصه لايجاد اشكال جديدة للعمل ضد هذه الاضداد،بل لرفع الاضداد نفسها.
واعاد صياغة مفهوم التحررحيث كتب في المسألة اليهودية (كل اشكال التحرر تعود الى عالم البشرية وعلى الانسان نفسه في تجربته الحياتية وبعمله وعلاقاته ونموها مع الاخرين ، حينها يعرف انه قوة هادفة في المجتمع ليكون بالتالي قوة اجتماعية منظمة معترف بها لتحرير الانسان بالكامل).
فالمجتمع الشيوعي كما كتب ماركس في الجزء الاول من (رأس المال) ..(لنتصور اتحاداً حراً بين مجموعة من الناس يعملون بوسائل انتاج اجتماعية ،يحصلون فيها على اجورهم بأنفسهم ،تكون بذلك اجور اتعابهم أجتماعية وليست فردية).
فالمجتمع الشيوعي ليس أحادي الجانب ولاوجود لتعارض بين المجتمع ،التعاونيات والعمل الشخصي .
هذه الرؤية رغم جذريتها توضح ماهو عدم حق التنازل ،فالامر يتعلق هنا بمجتمع تضامني يكون التطور الحر للافراد ليس على حساب الآخرين وانما مساهمة لتنويع الاكثرية وبالاخص الاكثر سوءاً في الاقسام الاخرى منها.وهذا يفرض التساؤل المستمر عن كل خطوة ملموسة ،كل الاجراءات الاصلاحية وسلطة الدولة الثورية باتجاه تفكير ورؤى روزا لوكسمبورغ.
لكن الاصلاحيين لهم تصور آخر عن المجتمع الشيوعي ،كونه لايلغي تناقضات المجتمع المعقدة وأنما اعادة تشكيلها باعتبار ان التخلص من سيطرة رأس المال يكون بالطريق القانوني والسياسي لمجتمع متطور،وهنا أدار ماركس نقاشاً ضد أشتراكية برودون وأتباعه بانتقادهم كونهم برجوازية صغيرة تريد الابقاء على السوق ، النقد ، الدولة والقانون والتمسك لما بعد الرأسمالية وكأنها لاتحمل تناقضاتها الجديدة بنماذج لايمكن التكهن بها ،وترك ماركس هذه الاسئلة لاجيال المستقبل وانطلق في ذلك لتحليلاته كومونة باريس وأدار للبرودونية والباكونية الاذن الصماء ،رافضا تصوراتهم عن المجتمع الشيوعي من خلال معرفته للعديد من التجارب الشيوعية في زمنه بتناقضاتها وفشلها ليخرج باستنتاجه الوحيد ،أن دكتاتورية الطبقة العاملة بخطة اجتماعية شاملة تخلق الامكانية لتجنب الفشل كون كومونة باريس مثالاً لديمقراطية راديكالية بدستور فيدرالي لمجتمع جديد.
في اواسط القرن التاسع عشر شكلت الماركسية والبرودونية صفحتان متعارضتان لفهم الاشتراكية الحية ،ورأى ماركس في برودون الاخ العدو للشيوعية ،الذي يجب تهديمه.
وكأستنتاج لاشتراكية القرن الحادي والعشرين ،بأن لاتكون وعداً خيالياً لمجتمع المستقبل ،وانما اشتراكية كحركة وهدف بحد ذاتها مع فهم التناقضات الاساسية ،فالتحرر الفردي وتشكل الوعي الاجتماعي يؤسس تواصلاً للاقطاب المعارضة ،التي لايمكن ان تنهار على الفور. ولايتعلق الامر باشكال الرأسمالية غير الاعتيادية من هذه التناقضات.
في كتاب (نقد الاقتصاد السياسي ) الذي كتبه ماركس عام 1859كتحليل نقدي لنمط الانتاج الراسمالي ،كان قد طلب من أنجلزراجياً (في حالة إن كتبت حول هذا الموضوع عدم نسيان1،.أن جذورالبرودونية قد هزمت 2. والشئ نفسه في ابسط الحالات تحليل السلعة على وجه التحديد أجتماعياً وليس للطابع المطلق للانتاج البرجوازي بأي شكل من الاشكال .
في ذلك الوقت كانت هناك إجابتان عن البدائل الاشتراكية للاقتصاد السياسي ،احداها اجابة برودون المُعدة والثانية عمل ماركس غير الشامل عام 1859.والذي اكتمل لاحقاً في رأس المال من خلال الموقف الداخلي للاشتراكيين ضد البرودونية و يتعلق بالتركيز على تقليص ساعات العمل وزيادة الاجور ،عملهم في التنظيم النقابي كان غامضاً لو لم تستند على وثائق مشاورات جمعية العمال العالمية (الاممية الاولى) وقد ظهرت لديهم في صلب المواضيع اسئلة استراتيجية منها ،هل تتمكن النضالات النقابية على المدى البعيد من الحصول وبنجاح على اجور عالية ؟ وماهي الكيفية للوصول الى الاهداف السياسية لتحرر الطبقة العاملة ومنها الى السلطة كهدف؟
هل بألامكان التحول الى المجتمع الاشتراكي بالطريق الاصلاحي للمجتمع البرجوازي الرأسمالي؟ الذي يمتلك مؤسساته الاقتصادية في المجتمع (الملكية الخاصة)،الاسواق ،المنافسة ،القروض،البنوك التقاعد..الخ .وهذا ما مثل الموقف البرودوني، فالجديد يتوجب ان ينمو من القديم بأتحاد حر للعمال انفسهم. فهدف سياسة برودون الاشتراكية هي خلق افضل الشروط الممكنة باستراتيجية الممكن ،عكس ماركس الذي اختار الطريق الثوري من خلال دكتاتورية البروليتاريا الديمقراطية والممهدة كمعبر لنقل وتحويل الانتاجية ونمط الحياة الذي يقود الى طريق المجتمع الشيوعي .
ومن يقرأ الآن الوثائق التي قدمها ماركس بعد عام 1864وخاصة بعد اجتماعات الجمعية العمالية العالمية (الاممية الاولى)،يرى كيف أنه رسم الاهداف ذلك الوقت كمثقف اشتراكي بالرغم من عدم تصويته على الكثير من المواقف للبرودونيين وقيادات نقابات العمال البريطانية او البلانكيين، متطلعا الى استراتيجية شاملة ،وفي كل الكونفرنسات التي عقدت، حُصِدت الكثير من النقاشات المثمرة ومنها العلاقات مع الفلاحات و الفلاحين والاسئلة عن الدولة ،كفاح العمال ،تنظيم الميراث والنضال حول الملكية. برزفيها الدور القيادي لماركس في اجتماعات الجمعية العمالية بشكل غير مباشر في قيادة استراتيجية جلبت فوائدها في المجالات المختلفة. ضمن له كسب الاصوات من خلال النقاشات الاسبوعية المفتوحة التي كانت تعقد في لندن.
بعدعام 1871 تعرضت جمعية العمال العالمية (الاممية الاولى) الى انكسارات نتيجة توسع الخلافات.وكان هذا هو مصير الحركة الاشتراكية والحركة العمالية الماركسية او البرودونية والبرنشتينية بالكامل عندما وضع الفأس على التناقضات التي لاغنى عنها كونها تشكل حيوية الحركة رغم المحاولات التي قام بها ماركس لتثبيت المنظمة.
الانقسامات لايمكن تجنبها في بعض الاحيان والتي من الممكن ان تكون خطوة الى الامام وهذا ينطبق ،ان التناقضات الاساسية او الجوهرية للحركات الاشتراكية والشيوعية بوجوب اعادة تنظيم نفسها .والقرار الاخر الذي اتخذه ماركس عام 1843/1844 هو ان البروليتاريا في اي بلد اومجتمع هي القوة المحركة التي تحطم سلاسل القيود لتحرير نفسها جذرياً منطلقاً من الوصف التأريخي المكثف عن الثورة الفرنسية 1789والتي كتب فيها( دور المُحررينتقل بخط وحركة دراماتيكية على مختلف طبقات الشعب الفرنسي حتى تصل او تحط في النهاية الى الطبقة التي لم تكن لديها الحرية الاجتماعية ولاتخضع لشروط معينة بل لشروط التحديات في تنظيم الحرية الاجتماعية وحله من خلال البروليتاريا ).
وكان ماركس في البداية مدفوعا على وصفة هيجل والاقتصاد السياسي البرجوازي لآدم برغسون وآدم سمث.
ماكتبه انجلز في معنونته (ملامح حول نقد الاقتصاد الوطني) كان دافعاً لنقد السياسة وحق نقد الاقتصاد السياسي ،لان وضع العمال قد توضح بشكل تام من خلال التركيبة الاقتصادية وطور مفهمومه المادي للتأريخ وسياسته الاستراتيجية الهادفة الى تعزيز حركة عمالية مستقلة ومضمونة، وكان رأسماله الدائم هو تأسيس المهام التأريخية للبروليتاريا.
وهذا القرار هو ايضا للطبقة العاملة الصناعية كلاعبين اساسيين ثوريين لازاحة الرأسمالية والتي حَركت لنقاشات واسعة لانهائية.
من جهة اخرى كانت الحركة العمالية في القرن التاسع عشر ومابعدها في حالة مواجهة بعد خيانة الطبقة البرجوازية. حيث كانت الاجابة على تراجعهم بسياسة الاعتماد على النفس وزيادة قوة الطبقة العاملة وتعميق صلاتها، وكانت دعوة فلورا تريستان بشكل مبكر عام 1843 لحركة بروليتارية نسائية (أُطالب وبقناعة ، بحقوق المراة ، فالكوارث العالمية تأتي ،كون الرجل قد نسى حتى اليوم حقوقها واحتقرها، ولانه الطريق الوحيد لاعادة الاعتبار لها امام الكنيسة وامام القانون والمجتمع ،تحرير المرأة سيكون شرطا لتحرر العمال كطبقة).
وتعلق الامر بالعلاقة بين الحركة العمالية والطبقة الوسطى التي اصبحت في القرن التاسع عشر اقوى ،اضافة لزيادتها العددية ،واليوم تمثل البروليتارية الصناعية في الدول المتقدمة نسبياً بحدود 10 الى 20 بالمئة ،فالثورات الاشتراكية الكبرى في القرن العشرين كانت قد تشكلت من العمال والفلاحين كما في روسيا او الاكثرية الفلاحية في الصين تحت قيادة حزبها الشيوعي .
وطالب ماركس الحركة العمالية بسياسة مستقلة والتوجه في نفس الوقت الى اتحاد مع البرجوازية الصغيرة وطبقة الفلاحين.
كومونة باريس اوضحت لنا بأن النصر غير ممكن دون هكذا اتحاد ،في روسيا كانت الثورة ضد الاقطاع والنظام القيصري ،وتجلت رؤية ماركس في النضال ضد الكولونيالية وبالربط لثورة اشتراكية بقيادة الطبقة العاملة في غرب ووسط اوربا مع ثورة ضد الكولونيالية والاقطاع في الشرق ومحاولته لتتمركز عند الطبقة العاملة ( والانفتاح لاتحاد واسع مع اعداء الرأسمالية)،لنستطيع التعلم منها اليوم كما تعلم لينين ذلك الدرس قائلاً(من ينتظر ثورة اجتماعية نظيفة لايمكن ان يعيشها ابداً ،فهو ثوري بالاسم فقط ولايفهم الثورة حقاُ).
يجب قراءة ماركس استراتيجياً ،قالها انجلز على قبره(ماركس كان قبل كل شئ ثوريا ومشاركا بهذا الشكل او ذاك لتهديم المؤسسات الراسمالية والعمل لبناء مؤسسات تكون في خدمة البروليتاريا المتطورة.ليعطي لاول مرة شروط وعي تحررها وكانت هذه حقا وظيفته الحياتية وعنصرا من نضاله العاطفي المثابر مكافحاً بشغف ومثابرة وبنجاح ليس بالقليل )
نضال ماركس في عصره كان جزءاً لايتجزأ من التيار الواسع للاشتراكيين وحركة الطبقة العاملة والذي بذل فيها كل طاقاته ليعطي دفق الوعي والتوجيه كجزء من الحركة الاشتراكية والعمالية الثورية .قراءته استراتيجياً يعني قضاء وقت في فهم خطاباته الاستراتيجية لليسار،وسيكون غير ممكن دون بقايا من ، برودون ،ميشائيل باكونين ،فلورا تريستان وفرديناند لاسال ،جون ستيوارت مل ،لويس ميشائيل ،لويس اوتو بيترس ونيكولاي تشيرنيفسكي ،ولفهم مجمل نصوص ماركس يعني ايضاً ان الطرف المقابل لديه استقلاليته وادائه الخاص،وبنظرة خلفية اثبتت ،ان اخوته الاعداء لايلاحظون عدا القليل الطريق المشترك الذي يربطهم.
في الصراعات التضامنية تمكنت القوى الاشتراكية والشيوعية في القرن التاسع عشر من أدارة التناقض الذي لاغنى عنه للاشتراكية الحية وقد عمل ماركس على وضع الاقطاب المتناقضة في مكانها ونجح في تأكيد هذه الاقطاب بجميع عناصرها ،التي لايمكن الاستغناء عنها اجمالاً في اتجاة السياسة الثورية.
على اليسار الآن الاعداد والتهيئة لقرارات استراتيجية بقراءة ماركس على هذه الخلفية وقادرة على التغيير في بداية القرن الحادي والعشرين باتجاه واضح لكسر رأسمالية السوق المالي النيوليبرالي .
**********************

ص7
يونس محمود: تعرضت للخيانة في الانتخابات

بغداد – طريق الشعب
قال نجم الكرة العراقية السابق، يونس محمود، إنه تعرض لـ"الخيانة"، خلال انتخابات اتحاد الكرة.
وأوضح محمود، في حديث صحفي: أن "الأهم في هذا الأمر، أنني حاولت اختراق منظومة الاتحاد، بتجربة شبابية جديدة، وفق برنامج متكامل، لكن تعرضت للخيانة داخل القاعة الانتخابية".
وتابع: "أتقبل واقع الحال، سعيت الى إصلاح واقع كرة القدم العراقية، لكن أصوات الهيئة العامة ذهبت باتجاه التكتلات، وليس باتجاه الأفضل".
وكان يونس قد ترشح لمنصب نائب رئيس الاتحاد، أمام شرار حيدر، وخسر بعد حصوله على 16 صوتا، مقابل 35 صوتا لمنافسه.
****************
في الدوري الكروي
اليوم.. أربعة لقاءات أبرزها الزوراء مع الشرطة
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة التاسعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الأحد، أربع مباريات أبرزها الشرطة مع الزوراء على ملعب الشعب الدولي، ويحل النجف ضيفاً على فريق الحسين، ويلاعب الميناء نفط الوسط ويلتقي نفط ميسان مع ضيفه البحري.

الحسين – النجف

فريق الحسين صاحب المركز السادس عشر برصيد 26 نقطة يضيّف على ملعب التاجي الأرض المفترضة له نظيره النجف خامس الترتيب بـ46 نقطة، حيث ستقام المباراة في الساعة الرابعة والنصف.

الشرطة – الزوراء

قمة مباريات الجولة التاسعة والعشرين تقام اليوم الأحد في تمام الساعة العاشرة مساءً حيث يضيّف ملعب الشعب فريقي الزوراء المتصدر برصيد 67 نقطة و الوصيف الشرطة برصيد 59 نقطة في مباراة مرتقبة.

الميناء – نفط الوسط

الميناء الذي يمر بظروف عصيبة سيلتقي على أرضه اليوم نظيره نفط الوسط صاحب المركز التاسع برصيد 37 نقطة، فيما يقف الميناء عاشراً بالرصيد النقطي نفسه ويبعده فارق الأهداف عن نفط الوسط النجفي.

نفط ميسان – البحري

نفط ميسان صاحب المركز الحادي عشر بـ33 نقطة يلتقي على أرضه وبين جماهيره ضيفه البحري الذي يحتل المركز السابع عشر بـ25 نقطة.

فيفا يحذر الأنيق من تبعات عدم دفع مستحقات أبو كوني

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، نادي الطلبة بدفع المستحقات المالية المتأخرة للمحترف العاجي أبو كوني، محذراً من تبعات عدم دفع مستحقات اللاعب. ولعب أبو كوني في صفوف "الأنيق" موسم 2016/ 2017 لكنه لم يتسلم مستحقاته المالية حتى الآن. وقدم أبو كوني شكوى ضد نادي الطلبة، لدى محكمة "كاس"، مطالباً بدفع مستحقاته المالية المتأخرة. وطالب "فيفا" في كتابه الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، نادي الطلبة بدفع مستحقات اللاعب أبو كوني والبالغة 27,550 دولار خلال 30 يوماً من تاريخ قرار محكمة "كاس"، التي رفضت استئناف نادي الطلبة. وحذر "فيفا" نادي الطلبة في حال عدم تسديد المبلغ خلال 30 يوماً سوف يتم خصم ثلاث نقاط منه وفي حال عدم الدفع خلال 30 يوم أخرى سيتم خصم ثلاث نقاط أخرى وفي حال عدم الدفع سيتم إنزال الطلبة إلى الدرجة الأولى.
*************
الخريطيات القطري يضم اللاعب علي فائز

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الخريطيات القطري، الجمعة، تعاقده الرسمي، مع المدافع علي فائز، لاعب الشرطة، لمدة موسم واحد. وقام اللاعب، بالتوقيع على العقد في مقر النادي القطري، بحضور الشيخ خليفة بن ثامر آل ثاني، رئيس النادي. وكان اللاعب، قد اجتاز الفحوص الطبية التي خضع لها في مستشفى الطب الرياضي لجراحة العظام "اسبيتار"، وقام بالتوقيع على العقد، بعد الاتفاق على كافة التفاصيل المادية ومدة العقد. وسيتم قيد اللاعب في القائمة، بدلًا من الأوزبكي سنجار تورسنوف، الذي رحل عن النادي القطري. وسيكمل اللاعب موسمه مع فريق الشرطة ومن ثم يلتحق بفريقه الجديد.

اتحاد قاري أسيوي جديد لكرة القدم

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عادل عزت، تأسيس اتحاد جنوب غرب آسيا، والذي يتكون من 12 دولة. ويضم اتحاد غرب آسيا اتحادات دول السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن وبنغلادش والهند والمالديف وباكستان وسيريلانكا وعمان والنيبال والعراق. وأكد عزت أنه تم اختيار 12 آب المقبل، لعقد الجمعية العمومية في مقرّ الاتحاد في جدة، لتعيين أمين عامّ للاتحاد، وانتخاب رئيس اتحاد جنوب غرب آسيا. وعقد رؤساء وممثلو الاتحادات الأهلية المنضمون الى اتحاد جنوب غربي آسيا لكرة القدم، اجتماعًا في جدة، برئاسة رئيس الاتحاد السعودي عادل عزت، المكلف بمهامّ رئاسة الاتحاد. ويأتي الاجتماع امتدادًا للاجتماع الأول الذي عقد في جدة في 11 أيار الماضي، والذي جرى خلاله وضع الإطار العامّ لتأسيس الاتحاد، والاتفاق على تولي عادل عزت مهامّ رئاسة الاتحاد، ولؤي السبيعي مهامّ الأمين العامّ لتسيير أعمال الاتحاد لحين عقد الجمعية العمومية.
وتأتي أهداف اتحاد جنوب غرب آسيا:
1- رعاية مصالح الاتحادات الأهلية في الدول الأعضاء.
2- تقوية روابط العلاقة فيما بينها بما يعود بالنفع عليها جميعًا.
3- دفع عجلة التطوير في الاتحادات على كافة المستويات الإدارية والفنية والتقنية.
4- دعم البنية التحتية الرياضية على مستوى الملاعب والأكاديميات.
5- رفع كفاءة اللعبة على مستوى الأندية والمنتخبات والمسابقات.
6- إقامة منافسات إقليمية بين الدول الأعضاء على مستوى جميع الفئات العمرية.

موسى: تصحيح الأخطاء مهمة اتحاد الكرة في المرحلة المقبلة

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، فالح موسى، أن تصويب الأخطاء هي مهمة الاتحاد خلال السنوات الأربع المقبلة.
وأجريت انتخابات مجلس إدارة الاتحاد العراقي لكرة القدم، ظهر الخميس الفائت، في فندق الرشيد بحضور عدد من الشخصيات البارزة في مقدمتهم رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ومراقب "فيفا" والاتحاد الآسيوي منعم فاخوري.
وقال موسى في حديث صحفي، إن "الانتخابات كانت صعبة للغاية، حيث كانت المنافسة شديدة بين أعضاء الاتحاد العراقي لكرة القدم".
وأوضح موسى، أن "مهمة الاتحاد في الفترة المقبلة تنصب في معالجة الأخطاء التي وقعنا فيها خلال السنوات الأربعة الماضية وأبرزها تحقيق نتائج ايجابية للمنتخب الوطني والتأهل لمونديال 2022".
**********
مبابي: ديمبلي أفضل لاعب صاعد في العالم
متابعة – طريق الشعب
أشاد الفرنسي كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، بمواطنه عثمان ديمبلي، جناح برشلونة الإسباني، واصفًا إياه بأفضل موهبة صاعدة في العالم.
وجاء ذلك بعد فوز المنتخب الفرنسي مساء الجمعة على نظيره الإيطالي، في مباراة ودية، بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، علمًا بأن كلا من ديمبلي وأنطوان غريزمان وصامويل أومتيتي، هم أصحاب أهداف الديوك. وتأتي هذه المباراة ضمن استعدادات الديوك لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا، حيث يقع المنتخب الفرنسي في المجموعة الثالثة رفقة أستراليا وبيرو والدنمارك. وقال مبابي في تصريحات لراديو "مونت كارلو": "ديمبلي أفضل لاعب صاعد في العالم".
وأضاف: "علاقتي بديمبلي جيدة جدا، ونتقابل كثيرًا، ويحترم كلا منا الآخر، وكنت دائمًا أرغب في اللعب بجانبه".
وواصل: "كما نمتلك أنطوان غريزمان، فهو من أفضل عشرة لاعبين على مستوى العالم".
***************
الخياطون "الأفقر" في العالم
يصنعون زي المشجعين "الأغلى" في كأس العالم
متابعة – طريق الشعب
أثار سعر زي المنتخب الإنجليزي لكأس العالم المخصص للمشجعين، الذي يعد "الأغلى" على الإطلاق، جدلا واسعا في بريطانيا نظرا إلى أنه صنع في بنغلادش على أيدي عمال يجنون نحو جنيه ونصف الجنيه الإسترليني في اليوم.
وقال موقع "تلغراف"، إن "الزي المتوفر لمشجعي المنتخب الإنجليزي في المونديال، يباع بمبلغ 160 جنيها إسترلينيا، بينما يحصل العاملون الذين صنعوه على مبلغ 21 بنسا في الساعة، وحوالي 1,68 جنيها إسترلينيا في اليوم".
ويعد هذا الزي المخصص للمشجعين، المكون من قميص وسروال قصير، مطابقا للزي الذي سيرتديه لاعبو المنتخب في الملعب خلال مباريات كأس العالم الذي سيقام في موسكو في كانون الثاني الجاري. وقالت حملة "The Clean Clothes " التي تهدف الى تحسين أوضاع صناعة الملابس حول العالم، "يبلغ الحد الأدنى للأجور نحو 47 جنيها إسترلينيا، لذا فإن عمال صناعة الملابس في بنغلادش هم من أكثر العاملين فقرا في هذه الصناعة بالعالم".
وأضافت، أن "أجورهم لا تغطي حتى الاحتياجات الأساسية، ناهيك عن تمكينهم وعائلاتهم من الحصول على حياة كريمة"، موضحة أن "تكاليف المعيشة في بنغلادش تتطلب أجرا يصل إلى 1,62 جنيها إسترلينيا للساعة الواحدة".
وبينت أن "هناك تناقضا صارخا بين الحرمان الذي يواجهه العاملون، وبين مشهد كأس العالم حيث يتم استخدامها"، مشيرة الى أنها "طريقة سهلة لتجني شركة نايكي الأرباح، إذ تجعل المشجعين يدفعون الكثير مقابل الزي الرياضي، بينما يتقاضى العمال أجورا ضئيلة، ويجب على المشجعين مطالبة نايكي بتغيير هذا النموذج من الاستغلالي التجاري".
يذكر أن النساء يشكلن الغالبية العظمى بين العاملين في مجال صناعة الملابس في بنغلاديش، إذ يشكلن 8 من كل 10 عمال.
*************

ص 8

الاسلام التجربة – التاريخية والمعاصرة

صدر اخيراً عن "دار الرواد" في بغداد كتاب " الاسلام - التجربة التاريخية والمعاصرة" لمؤلفه الدكتور مجيد الراضي.
يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط، ويضم دراسة ضافية حول موضوع عنوان الكتاب إضافة الى مقالات حول مواضيع سياسية منوعة.
*********
تهاني من البصرة للرفيقة هيفاء الأمين
البصرة – طريق الشعب
قام وفد مكون من الرفاق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي و الرفيق جمعه الزيني سكرتير محلية البصرة و الرفيق توفيق الشاهين عضو محلية البصرة يوم الاحد الماضي، بزيارة محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي وقدموا التهاني و باقة ورد للرفيقة هيفاء الأمين بمناسبة فوزها بعضوية مجلس النواب. كذلك هنأوا الرفاق في محلية الناصرية لفوزهم الكبير في الانتخابات.
وكان في استقبال الوفد الرفيق عبد الرضا الزهيري سكرتير المحلية و عدد من الرفاق أعضاء اللجنة المحلية.
***********
رابطة مصطفى جمال الدين الأدبية
البصرة – طريق الشعب
احتفلت رابطة مصطفى جمال الدين الأدبية في مدينة البصرة، امس السبت، بالذكرى السنوية الرابعة لتأسيسها.
وفي هذه المناسبة هنأت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة الرابطة وتمنت لها مزيد النجاح في نشاطاتها الثقافية المنوعة.

**********
المنظمة الطلابية
في يوم الطفل العالمي
بغداد – طريق الشعب
انجز يوم أمس فريق من رفيقات ورفاق المنظمة الطلابية زيارة دار الطفل للأيتام في منطقة الحسينية في بغداد حيث قاموا بجمع التبرعات من مبالغ مالية وبعض المساعدات العينية لتنفيذ النشاط، فيما أقاموا مآدب افطار متواضعة جمعت الأطفال وذويهم وقدموا لهم الهدايا وفعاليات متنوعة زرعت الابتسامة في وجوههم وشكر القائمون على الدار هذه المبادرة التي كانوا بأمس الحاجة اليها على ان تنفذ مساهمات وأنشطة اخرى مستقبلا لمساعدة إدارة الدار والأطفال فيها.

*************

إدانات اخرى للاعتداء الجبان
وتضامن متواصل مع الحزب الشيوعي

نحييكم ونشد على اياديكم
تحية رفاقية من رفاقكم في الحزب الشيوعي المصري والّذين يعلنون تضامنهم الكامل معكم ويستنكرون العدوان الباغي الذي تعرض له مقر حزبكم الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس وسط بغداد، مساء يوم الجمعة 25/5/2018
ونحن واثقون كل الثقة في أن هذا الهجوم الارهابي الجبان، والذي جاء رداً على الدور الكبير الذي يقوم به حزبكم من أجل انجاز برنامجكم الذي يؤكده شعاركم " وطن حر وشعب سعيد " - بعيدا عن المحاصصة الطائفية والاثنية ، لن ينال من عزيمتكم وحتماً ستواصلون المسيرة لتحقيق مصلحة الشعب، في بناء دولته القائمة على المواطنة، "دولة مدنية ديمقراطية" تحقيق العدالة الاجتماعية لكل الشعب... نشد على أياديكم ونحييكم رفاقنا في العراق
الخزي والعار لمنفذي هذا العمل الارهابي الجبان ... والنصر لكم ولحزبكم
السكرتارية المركزية
الحزب الشيوعى المصري
**********

تضامننا الاممي معكم

نبلغكم تضامننا الأممي في مواجهة الاعتداء الذي تعرض له مقر حزبكم. ان منفذي الاعتداء يهدفون بمثل هذه الافعال الاجرامية الى منع انتشار افكار حزبكم
مع تحياتنا الرفاقية
فكتور مانويل رانز
مسؤول العلاقات الدولية
اللجنة المركزية للحزب الشيوعي لشعوب اسبانيا
*************

نرجو لكم
القوة والصبر والنجاح
نود ان نهنئكم على النتائج الرائعة في الانتخابات العراقية. فقد أمكن من خلال كتلة سائرون الانتخابية والتحالف مع التيار الذي يتزعمه مقتدى الصدر تشكيل حركة ناجحة من اجل التغيير الاجتماعي ضد الفساد والنفوذ الاجنبي. وحان الآن وقت التغيير في العراق.
ان النتائج التي تحققت تبيّن ان الاستعداد للعمل مع كل اولئك الذين يطمحون الى الهدف ذاته، والاحتجاجات المتواصلة والمثابرة، والتجاوب مع ارادة الشعب هي الوصفة لسياسة ناجحة. ولكم ان تفخروا بما حققتموه. ان مثالكم يمنحنا الأمل.
يمكن الابتهاج اليوم بما تحقق. وغداً سيكون هناك الكثير مما ينبغي القيام به. نتمنى لكم القوة والصبر والنجاح في مواجهة التحديات المقبلة. اننا نقف الى جانبكم. ان النضال من اجل السلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ضد الامبريالية والرأسمالية هو نضالنا المشترك.
مع تحياتنا التضامنية

الرئيسين المشاركين لحزب اليسار الالماني
كاتيا كيبينغ وبيرند رايكسينغر
برلين - 17 ايار 2018
***********
ندين العمل الجبان ونقف الى جانبكم
ان العدوان الغاشم الذي طال مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد / الاندلس يعبر عن مدى خسة ودناءة الفاعلين من الارهابين والطائفين والفاسدين ويؤشر قوة حضوركم وتأثير سياساتكم في فضح اقطاب الطائفية والمحاصصة والفساد ، تلك التي قادت البلاد الى مزيدا من الازمات والدمار.
في الوقت الذي ندين فيه هذا العمل الجبان نعرب عن وقوفنا معكم جنبا الى جنب من اجل دحر الارهاب والفساد والطائفية ، وبناء دولة المواطنه والقانون والعدالة الاجتماعية ، الدولة المدنية الديمقراطية.

تنسيقية التيار الديمقراطي
في النجف

*************

الاحزاب والمنظمات الكوردية في السويد
تدين الاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي
يسرنا ان نشد على ايديكم ونعلن تضامننا معكم ضد هذا الاعتداء الغادر الذي تعرض له مقر حزبكم ببغداد يوم 25 مايس 2018.
ان انتصار حزبكم وتحالفكم في الانتخابات الحالية يؤكد مدى التفاف الجماهير حولكم ومساندة الشعارات التي رفعها حزبكم الذي نادى بانهاء المحاصصة والقضاء على الفساد بعد الانتصار على الارهاب .
كما ان جماهيرية حزبكم والتأيـيد الكبير لمنطلقاتكم السياسية التي تصب في صالح الشعب والوطن كانت مثار غضب القوى الظلامية التي ادمنت النهب واللصوصية وتخشى المحاسبة على جرائمها التي اصبحت داء عضالا في جسد البلاد لا خلاص منه الا بنضال القوى الوطنية مجتمعة لمحاربتهم وتقديمهم الى القضاء العادل لينالوا جزاء اعمالهم الاجرامية والفساد الذي يضرب اطنابه في مفاصل الدولة دون حسيب ورقيب .
نحيي نضالكم من اجل وطن حر وشعب سعيد

الحزب الديمقراطي الكوردستاني / جنوب السويد
الاتحاد الوطني الكوردستاني / جنوب السويد
كومه لي مالمو كورد / مالمو – السويد
البرلمان الكردي الفيلي العراقي
*************

الاعتداء الاثيم ..
لن يزيدنا الا اصراراً وعزيمة

عادل الزيادي

في اللحظات التي تناقلت فيها الفضائيات ووكالات الانباء خبر تعرض مقر الحزب الشيوعي العراقي في الاندلس الى اعتداء غاشم دون ان يتسبب بخسائر بشرية , اصبحت الاتصالات متسارعة بين الرفاق حتى بات من الصعب ان تجد فرصة للاتصال بسبب زحمتها وتعاطف الاصدقاء معنا , سيما ونحن في الديوانية خبرنا الاعتداءات الغاشمة, غادرنا بيوتنا متجهين وكان الوقت ليلا الى مقر الحزب في الديوانية حتى نستفهم اكثر ونكون على اهبة الاستعداد لأي طاريء وكلنا ثقة بالانتصار على القادم , لكننا فوجئنا ( والمفاجئة اسرتنا وافرحتنا كثيرا ) فلقد وجدنا العديد من الاصدقاء من التيار الديمقراطي ووجوه اجتماعية تكن للحزب احتراما خاصا موجودين في استعلامات المقر متحدين ليعلنوا رفضهم للاعتداء على مقر الحزب في بغداد وتضامنهم مع الشيوعيين , عانقناهم وتبادلنا التحايا والاحاديث بما يعزز الادانة للاعتداء الذي لا يستهدف الشيوعيين بقدر ما يستهدف العملية السياسية التي اريد لها ان تكون في المسار السليم , وبصريح الكلام نحن قد امتلئنا غبطة واملاً باننا لنا اشقاء واصدقاء وجماهير تشاطرنا في بناء هذا الوطن وبعد تناول الشاي والاحاديث المشتركة , شكرناهم على دورهم وحضورهم التضامني معنا واتفقنا على ان الاستهداف أثيم لانهم يعرفون جيدا دورنا في التشكيلة الحكومية القادمة التي تستثني الفاسدين والطائفيين ومن يتستر عليهم , عانقناهم وعاهدناهم على المضي على الطريق دون حياد , هكذا الرفقة وهكذا التضامن وهكذا تبنى الاوطان .

*************

برقيات تضامن فيسبوكية
هذا بيت الشعب، بيت السلام والابداع والمحبة، وملعون من يريد به سوءا،
وخاب ظنه وهو يعلم ان دماء العراق العظيم تمده بالحياة ابدا..
جبار الكواز
شاعر وقيادي في اتحاد الأدباء

سلاما لكم .. لشهدائكم .. لمناضليكم .. للنزاهة التي جبلتم عليها، للسلام الذي تنشدون .. للوطن الذي يخفق في يساركم .. سلاما.
بشير الماجد
فنان

سلامي لأبناء المقر الابطال .. واعتقد ان هذه الاعمال لن توقف المسيرة .
عقيل باقر العلاق
إعلامي
لأنها الجنينة ام النسيم العذب ، والمساء الطيب للرائحة .. ولانها بيت الفقراء المسوّر بزهر الوفاء ، ونكهة الخبز والناس ، والسياج الذي يطل منه الصباح على ينابيع تأخذ القلب الى فضة لا يعرفها الا الموغلون بأعراس تقيمها الارواح الملهمة للوجود الحي .. الوجود الباقي الذي أبدعته بسالة الاستثنائيين (فهد وسلام عادل) الذي يخيفهم وجوده المطل من البيت الجنائني على شارع يحتضن نبض وعذاب واشواق الناس .
رياض النعماني
شاعر

في ليلة لها جينات جرمية ، تعود بها الى ستة عقود فاشستية .. اغتسل بماء الخندق .. ركع بخشوع وخنوع .. قبل اقدام سيده .. وتمتم عليه كلمات مسجوعات .. فخرج يركض برأس ترتج فيه حذوة حافر صدئة ، وبراطم تهتف لبيك يا خفاش ، لبيك يا أبوام .. وبلهفة اسماع افيونية ، انفجرت العبوة مدوية تنشر الحطام في الارجاء ، فسجد الظلام شكرا لأرباب الفناء .. وبعد سويعات لملمت العتمة اسمالها ، واينعت الشمس تعانق النهار ...
ابراهيم كمين الخفاجي
قاص

سلاما
اصحاب الأكف البيضاء
حسن مسلم الشمري
شاعر

سلاما على العقول التي ارهبت الفساد وأهله
كامل التميمي
قاص

سلاما لقلوبكم النقية ، وهي تنبض بحب الناس والوطن .
علي سعدون
ناقد

سلامات للحزب العريق ولرجالاته الأبطال الذين لم يهتزوا أمام جلاد يوماً.
ياسين خضر القيسي
قاص

يموت الطغاة
وتبقى الراية الحمراء
عنوانا لنضال الانسان..
عمر الدليمي
شاعر وعضو الهيأة الإدارية
لاتحاد أدباء ديالى

شلت اياديهم المليئة بدماء الابرياء من العراقيين، وخابت مساعيهم، والنصر للمناضلين والمكافحين من اجل حرية الشعب وخبزه وكرامته..
د.شجاع العاني
ناقد وأكاديمي

محروس باسم الشعب مقر حزب الكادحين .
نبأ حسن الشمري
قاصة

*************

في منتدى بيتنا الثقافي رابطة المرأة تحتفي باليوم العالمي للطفل
خاص- طريق الشعب
"الطفولة هي ربيع الحياة وبراعمه المتفتحة التي تملأ الدنيا بروائح زكية عطرة. وهي الاحلام والامل، وهي كقطرات الندى فوق الورود الجميلة في صباحات الحياة المشرقة".
بهذه الكلمات الرقيقة افتتحت رابطة المرأة العراقية احتفالها في مناسبة اليوم العالمي للطفل الاول من حزيران، الذي اقيم في منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس في بغداد صباح الجمعة امس الاول وحضره عدد من الشخصيات والناشطين والاعلاميين يتقدمهم الرفيق صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والرفيق د. علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب، الى جانب عدد من الناشطات في رابطة المرأة، حيث تم الاحتفاء بالطفولة من خلال برنامج حافل قدمه الاطفال انفسهم الذين حضروا الاحتفال بكثافة ومنحوه القاً وبهجة.
وتضمن برنامج الاحتفال فعاليات فنية وثقافية متنوعة بدأتها الناشطة الرابطية سهيلة عبد الحسين بإلقاء كلمة رابطة المرأة وجاء فيها: "نحتفل باليوم العالمي للطفل فيما يعيش الاطفال في العراق اوضاعاً قاسية، حيث ما زال اربعة ملايين طفل عراقي ضحية للعنف الاسري والجنسي والصراعات العشائرية والنزاعات المسلحة".
وجاء في كلمة الرابطة ايضاً: ان المشهد يبدو مؤلماً اكثر عندما نشاهد يومياً العشرات من الاطفال عند مفارق الطرق والتقاطعات وعلى الارصفة وحول النفايات واماكن البضاعات التالفة في اسواق الخضروات الكبيرة وهو ما يكشف حجم الفقر الذي يضرب بمستقبل الطفل".
وتضمن الاحتفال فقرة موسيقية غنائية قدمها اطفال مكتبة رابطة المرأة تحت اشراف الفنان علي حافظ، كما تخللت الحفل العاب وحزورات متنوعة. بالاضافة الى مسابقة في الرسم شارك فيها عدد من الاطفال الموهوبين.
وتعهدت الناشطة سافرة جميل حافظ بتنظيم معرض لرسوم الاطفال المشاركين وتخصيص جوائز ثمينة للفائزين الثلاثة الاوائل وتكريم المشاركين جميعاً.
وبعد ان تناول الاطفال المشاركون المرطبات والحلوى، اختتم الاحتفال على ايقاعات الاغاني والاناشيد الوطنية.