العدد 198 السنة 83 الخميس 31 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 


ص1
رئاسة الجمهورية تشدد على احترام ارادة الناخبين للحفاظ على سلامة العملية الديمقراطية
رائد فهمي: البرنامج الحكومي في صدارة مفاوضاتنا وليس مناصب الرئاسات الثلاث
بغداد – طريق الشعب
نفى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، ان تكون مناصب الرئاسات الثلاث محور احاديث وتفاهمات تحالف "سائرون" مع الكتل السياسية الفائزة، حول الاتفاق لتشكيل الكتلة الاكبر، وفيما شدد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، على تشكيل حكومة وطنية "أبوية" تكون راعية لحقوق جميع المكونات، اكدت رئاسة الجمهورية، على لزوم احترام "ارادة الناخبين الحقيقية" واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة العملية الديمقراطية.
ما يدور في المفاوضات

وقال الرفيق رائد فهمي، لموقع "شفق نيوز"، انه "حتى اللحظة لم يتم التداول حول من يشغل ذلك (الرئاسات الثلاث)، وربما كل كتلة لديها مرشحيها الذين تؤكد عليهم في وسائل الاعلام"، مضيفا ان "ما يتم الحديث عنه الان في الحوارات الجارية بين الكتل هو الية تشكيل الوزارة بطريقة مختلفة عن السابق التي كانت تعتمد المحاصصة". واردف فهمي ان "البرنامج الحكومي هو في صدارة الحديث وليس الرئاسات الثلاث"، مبينا ان "الاتفاقات والتفاهمات التي ستحصل تعتمد البرنامج بالدرجة الاساس".
منصب رئيس الجمهورية

وفي السياق، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، دنا جزا، في تصريح صحفي، إن "منصب رئاسة الجمهورية هو استحقاق حزب الديمقراطي الكردستاني ونتائج الانتخابات تؤكد ذلك"، مبينا ان "الحزب لن يساوم على استحقاقاته لصالح جهة اخرى".
واضاف ان "الديمقراطي الكردستاني سيتنازل عن استحقاقته في حال كان لصالح الحقوق الدستورية للشعب الكردي وللمحافظة على وحدة الصف"، لافتا الى انهم "يريدون من خلال المناصب تقديم ماهو مفيد للشعب الكردي وليس التسابق على نيل المناصب".
وتابع انه "من حق كل الكتل المطالبة بمنصب رئاسة الجمهورية وليس هو حكرا على احد الا ان الاستحقاق الانتخابي والتوافقات هي التي تقرر ذلك".

احترام ارادة الناخبين

في غضون ذلك، عقد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، اجتماعا مساء الثلاثاء، مع نوابه نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي.
وتضمن جدول الأعمال مناقشة التطورات المستجدة ذات الصلة بانتخابات مجلس النواب بدورته الرابعة التي جرت في 12/5/2018 ، والمشاكل المترتبة عن اعتماد التصويت الالكتروني وما اعقبه من اتهامات بحصول خروقات أو تدخلات في نتائج عدد من المراكز الانتخابية داخل وخارج العراق.
وشدد الاجتماع على دعوة كافة الهيئات والجهات المعنية بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى الالتزام التام بأحكام الدستور والقوانين النافذة في هذا الشأن، واتباع السبل الأصولية في النظر في الطعون والشكاوى.
كما اكد الاجتماع لزوم احترام ارادة الناخبين الحقيقية واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة العملية الديمقراطية وحماية المصالح الوطنية العليا للبلاد.

حكومة ترعى حقوق المكونات

في الاثناء، قال المكتب الخاص لزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في بيان نشر مساء الثلاثاء، ان "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر التقى اليوم (الثلاثاء)، بأمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، في قصر دسمان بالكويت"، مبينا ان "الجانبين تبادلا التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان".
واضاف البيان انه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الودية بين البلدين الجارين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز الروابط والتعاون المشترك البناء الذي يسهم في توطيد الاستقرار والرخاء"، مشيرا الى ان "الصدر عبر عن رؤيته لشكل الحكومة القادمة".
وأوضح أن "الصدر أكد خلال اللقاء، على وطنية الحكومة وأبويّتها وأن تكون راعية لحقوق جميع المكونات والأقليات بجميع انتماءاتهم ومستظلة بالخيمة الوطنية الواسعة".
وكان زعيم التيار الصدري، توجه صباح الثلاثاء، إلى الكويت تلبية لدعوة رسمية حيث سيلتقي كبار المسؤولين والشخصيات هناك.

تحالف جديد

الى ذلك، قالت النائب عن تحالف القوى العراقية، محاسن حمدون، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اتحاد القوى العراقية الجديد الذي تم تشكيله اليوم (امس)، من كتلة الحل وائتلاف الجماهير الوطنية ويضم 31 عضوا، جاء ليكون نواة مهمة للدفاع عن حقوق جماهيرنا والسعي لتحقيق متطلبات المرحلة".
واضافت حمدون ان "هناك حوارات وتفاهمات مع باقي الكتل (السنية)"، منوهة الى ان "الاتحاد ليس لديه خطوط حمراء على اي طرف وسنعمل في البداية بالانفتاح على باقي الكتل السنية لتوحيد الخطاب والبيت السني وبعدها نتجه للحوار مع باقي الاطراف السياسية".
*********
"الشيوعي" يستقبل وفدا من حزب الامة
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس الاربعاء، وفدا من حزب الامة العراقي برئاسة السيد محمود العكيلي نائب الامين العام للحزب.
وقدم السيد العكيلي خلال اللقاء التهنئة بفوز الحزب الشيوعي في انتخابات مجلس النواب ضمن تحالف "سائرون"، وقال ان هذا الفوز "انتصار لنا ولعموم القوى الديمقراطية والمدنية". كما عبر عن الاستنكار للاعتداء الاجرامي الذي تعرض له مقر الحزب في بغداد مساء الجمعة الماضية، واكد وقوف حزب الامة الى جانبه في مواجهة قوى العنف والارهاب.
واستعرض الجانبان التطورات في البلاد، واتفقا على اهمية التقيد بالدستور والقوانين في ما يخص اعلان النتائج النهائية للانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة، وان ينهض تحالف "سائرون" باعتباره الاول بين الفائزين، بدوره في استقطاب الكتل الداعمة للتغيير والإصلاح. واتفقت آراء الطرفين ايضا في ضرورة تفعيل وتنشيط التيار الديمقراطي العراقي، وتأمين التنسيق والتعاون بين القوى المدنية الديمقراطية استعدادا لخوض انتخابات مجالس المحافظات.
هذا وضم وفد حزب الامة اضافة الى السيد محمود العكيلي ثلاثة من اعضاء مكتبه السياسي، هم السيدة اخلاص الشمري، والسيدين مجيد العزاوي وباسل الجبوري.
فيما ضم وفد الحزب الشيوعي الى جانب الرفيق الجزائري كلا من الرفاق شميران مروكل عضو المكتب السياسي، وعلي مهدي عضو اللجنة المركزية ، وولاء نجاح وعلي صبري عضوي لجنة العلاقات الوطنية والعربية المركزية.
**********
الامم المتحدة تدعو الى تشكيل حكومة عراقية خالية من الفساد
بغداد – طريق الشعب
دعا ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، امس الاربعاء، الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تعكس ارادة الشعب وخالية من الفساد والتبعية الطائفية. وقال كوبيتش خلال كلمة له في جلسة لمجلس الامن بشأن العراق، تابعتها "طريق الشعب"، "نحث القادة العراقيين على تشكيل حكومة عراقية وحدة وطنية تعكس ارادة الشعب خالية من الفساد والتبعية الطائفية".
***********
حريق "كمب سارة" يلتهم 4 مخازن ومنزلين ويثير حالة من الهلع
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني، امس الاربعاء، بامتداد حريق حي "كمب سارة" وسط العاصمة بغداد ليلتهم منزلين ويصيب حالة من الهلع للمواطنين. وقال المصدر، ان "الحريق الذي نشب في 4 مخازن بمنطقة كمب سارة، امتد ليلتهم منزلين"، مشيرا الى ان "عدد من قناني الغاز انفجرت جراء الحريق مما اصاب حالة هلع للمواطنين". يشار الى ان الناطق باسم الداخلية، اللواء سعد معن اكد، على ان فرق الدفاع المدني تكافح حريقا اندلع في 4 مخازن في الحي الصناعي بمنطقة كمب سارة وسط بغداد.
*******
تظاهرتان في بغداد وذي قار ضد تأخر الرواتب وللمطالبة بوظائف
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي وزارة الإعمار والإسكان، امس الأربعاء، أمام مقر الوزارة احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم، كما تظاهر عدد من خريجي الكلية التقنية في ذي قار، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية. نقلت وكالة محلية، عن مراسليها قولهم، إن العشرات من الموظفين تظاهروا أمام مقر وزارة الإعمار والإسكان في منطقة العلاوي وسط بغداد. وأضافت، أن التظاهرة تأتي احتجاجاً على تأخر صرف رواتب هؤلاء الموظفين، حيث أكدوا أنهم من المفترض أن يتسلموا رواتبهم منذ الـ18 من الشهر الحالي. من جانبهم، ندد بعض الموظفين المتظاهرين بمنحهم "إجازة إجبارية" من قبل الوزارة. وفي ذي قار، نظم العشرات من خريجي كلية التقنية قسم التحليلات المرضية، تظاهرة امس الاول الثلاثاء، في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لهم، وهم من خريجي 2014-2017. واكد المتظاهرون انهم حاصلون على معدلات عالية، مناشدين وزيرة الصحة عديلة حمود، بالنظر اليهم، والاستجابة لمطالبهم.
-***********
البرلمان يقرأ التعديل الثالث لقانون الانتخابات ويستأنف الجلسة السبت
بغداد – طريق الشعب
انهى مجلس النواب بعد استئناف الجلسة الاستثنائية برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، امس الاربعاء، قراءة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013.
وفي مستهل الجلسة، اكد الجبوري على احقية مجلس النواب بعقد جلسة استثنائية وفقا للصلاحيات الممنوحة لرئاسة المجلس، منوها الى ان الجلسة الاستثنائية تهدف لتصويب العملية الانتخابية وما شابها من اخطاء.
واتم المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المقدم من اللجنة القانونية نظرا للخروقات القانونية والفنية التي شابت العملية الانتخابية التي جرت يوم 12/5/2018 ولحماية العملية الديمقراطية بما يؤمن الثقة بنزاهة الانتخابات وعدالتها ولتمكين المفوضية من اجراء العد والفرز اليدوي، بعدها تقرر استئناف الجلسة يوم السبت المقبل 2/6/2018.
وكان مجلس النواب، عقد الاثنين، جلسة استثنائية شهدت التصويت على صيغة قرار ببدء عملية الفرز اليدوية للانتخابات بنسبة 10% وإلغاء انتخابات الخارج.
يُشار إلى أن مجلس الوزراء قرر الخميس الماضي تشكيل لجنة من مؤسسات قضائية وأمنية ورقابية لدراسة الطعون، مؤكدا منح اللجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص الانتخابات.
********
قالت انها مستمرة بتسلم الطعون ودعت الى تقبل النتائج
مفوضية الانتخابات تلغي أكثر من 1000 محطة
وتوجه بجلب الصناديق "المحاصرة" في كركوك
بغداد – طريق الشعب
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الأربعاء، انها مستمرة في تسلم الطعون ولن تتردد في معالجة أي خروق، وفيما كشفت عن إلغاء أكثر من ألف محطة انتخابية في اقتراع الداخل والخارج، وجهت، مكتب انتخابات كركوك بضرورة تسليم صناديق الاقتراع المحتجزة من قبل المتظاهرين في محافظة كركوك.
الغاء محطات

وأعلن مجلس المفوضين في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الغائه لعدد من المحطات الانتخابية سواء في انتخابات الداخل اوالخارج حيث بلغ مجموعها1021 محطه في الانتخابات التي جرت يوم 12 أيار الجاري، حيث تم تشكيل لجان فنية وقانونية من موظفي المفوضية بهذا الصدد عملت لعدة أيام وتم الغاء 102 محطة في عشر محافظات شملت بعض محطات من التصويت العام مع الخاص مع التصويت المشروط للنازحين والحركة السكانية وبشكل مختلف، والتي وردت شكاوى حمراء من قبل وكلاء الاحزاب في يوم الاقتراع توزعت على المحافظات كالآتي: اربيل 7 ، الانبار51، بغداد/الكرخ 17، صلاح الدين11، نينوى 16.

لجان فنية

وأضاف البيان، أن المفوضية لم تكتفي بشكاوى الاحزاب فقط بل أرسلت لجان فنية متخصصة لغرض تدقيق المحطات التي يعتقد انها تم التلاعب بها حيث الغت تلك اللجان الفنية (852) محطة من اصل (2000) تم تدقيقها من قبل تلك اللجان في المكتب الوطني في بغداد وموزعة كالاتي:
(اربيل73) (الانبار50) (السليمانية 96) (بغداد/الرصافة 3) (بغداد/الكرخ 3) (دهوك 224) (ديالى 2) (صلاح الدين36) (نينوى 179) (كركوك186).
وبذلك يكون عدد المحطات التي تم إلغاؤها (954) محطة من قبل اللجان الفنية في المفوضية، أما فيما يتعلق بالمحطات الملغاة في انتخابات الخارج فقد بلغ مجموعها (67) محطة موزعة على الدول الاتية:
"المانيا 10 محطات، الاردن 22، اميركا31، السويد 2 ، بريطانيا 1 ، تركيا 1، وبذلك يكون اجمالي العدد النهائي للمحطات الملغاة يساوي (1021) محطة في داخل العراق وخارجه في انتخابات 2018، حيث جرى تشكيل لجان تحقيقية لمحاسبة المقصرين.

سلامة اجهزة الفرز

وختم بالبيان بالقول، إن "المفوضية تؤكد سلامة اجراءاتها في اجهزة العد والفرز الالكتروني وهي منفتحة على جميع الاحزاب والقوائم الانتخابية وتعمل على دراسة جديه بكل ما يتعلق بالاعتراضات الخاصة بالاحزاب والمرشحين ومستمرة باستلام الطعون ولن تتردد في معالجة أي خروقات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين".

صناديق كركوك

وفي بيان اخر للمفوضية، ان "رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران وجه مكتب انتخابات كركوك بضرورة تسلم صناديق الاقتراع في مناطق مختلفة من كركوك ونقلها الى بغداد ولكن ادارة المكتب اجابت بتعذر الوصول الى المواد بسبب وجود المجاميع التابعة لجهات سياسية ولم تستطع الوصول الى الصناديق بسبب احتجازها من قبل تلك المجاميع وحسب ما ورد بكتاب جهاز مكافحة الارهاب/ قيادة العمليات الخاصة الثانية التي اشارت الى صعوبة نقل الصناديق والمواد الى بغداد وذلك لتزايد اعداد المجاميع المعترضة".
وقال البدران بحسب البيان ان "عدد تلك المحطات بلغ ما يقارب 186 محطة اقتراع موزعة على عدة مناطق من كركوك"، لافتا الى ان "المفوضية سبق وان ارسلت لجانا فنية الى كركوك للاطلاع عن كثب في قضية الاعتراضات المقدمة من قبل بعض القوائم الانتخابية الا انها جوبهت بشتى انواع التصرفات غير المنضبطة والاساءات التي قام بها البعض من المدفوعين من قبل بعض الاحزاب في كركوك، وان الموظفين تم محاصرتهم لأيام عديدة ما استدعى الى تدخل الاجهزة الامنية لإنقاذهم".

القبول بنتائج الانتخابات

واضاف البدران ان "المفوضية منفتحة على جميع الجهات وهي تعمل وفق السياقات القانونية والدستورية"، داعيا القوائم والاحزاب والمرشحين الى "القبول بنتائج الانتخابات واتباع الطرق القانونية في آليات الاعتراض".
ص 2

مذكرتا تفاهم بين العراق والسعودية في مجال الكهرباء والعمل الرقابي

بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء السعودي، امس الاربعاء، على مذكرتي تفاهم مع العراق في قطاع الطاقة الكهربائية، وتطوير العمل الرقابي والمحاسبي وتبادل الخبرات.
وذكرت وكالة الانباء السعودية، ان المجلس وافق خلال جلسته التي عقدت (امس)، على تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، أو من ينيبه، للتباحث مع الجانب العراقي بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية، والتوقيع عليه.
واضافت ان المجلس وافق كذلك على تفويض رئيس ديوان المراقبة العامة، أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب العراقي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة وديوان الرقابة المالية الاتحادي في جمهورية العراق للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني، والتوقيع عليه.

***********

كل خميس ...

حديث التزوير

لا يمكن ابدا ان نتصور الانتخابات الاخيرة من دون عمليات تزوير، شأنها في ذلك شأن جميع الانتخابات التي سبقتها، والتي رصدت تقارير المراقبة المحلية والدولية الخروقات التي رافقتها، مثلما رافقت انتخابات مجالس المحافظات. لكن المتنفذين لم يعيروا تلك التقارير أي اهتمام، لانهم معنيون فقط وفقط في إدامة وجودهم في السلطة.
لهذا شرّعوا قانون انتخابات يكرس هذه الوجهة، وتحاصصوا المفوضية في ما بينهم. في حين كنا نحن ولا نزال نشدد على اصلاح المنظومة الانتخابية، باعتبارها المدخل الدستوري لاصلاح النظام السياسي.
نعم، لم يصغ المتنفذون الى مطالباتنا. وما زلنا نتذكر تصريحاتهم، واستهزاءهم بأنشطة حركة الاحتجاج المتنوعة، التي ركزت على اصلاح المنظومة الانتخابية، بدءا بقانون الانتخابات وقانون المفوضية المستقلة للانتخابات، ومقترحات اعتماد قضاة منتدبين لإدارة العملية الانتخابية، او اختيار مفوضين مستقلين بدل ذلك وبعيدا عن المحاصصة والطائفية، اضافة الى اعتماد تقنيات رصينة للفرز الإلكتروني ولتسريع النتائج.
ويهمنا التذكير ايضا بما نبهنا اليه في وقت مبكر، في شأن التحوط واتخاذ الاجراءات الضرورية والصارمة لدرء محاولات التزوير بأنواعه المحتملة. واشرنا في هذا الخصوص الى ما اتبع من أساليب وطرائق للتلاعب وحرف إرادة الناخب وتزوير خياراته، ومنها على سبيل الحصر استخدام المال السياسي، وشراء بطاقات الناخب، والتصويت المتكرر، والتصويت الجماعي، والتصويت بالإنابة، وانتهاك سرية الاقتراع، والضغط على الناخب، وإعادة توزيع الأصوات ضمن القائمة الواحدة. حيث تجري إضافة أصوات الى هذا المرشح على حساب مرشح آخر، وغير ذلك وغيره.
كذلك شددنا على سجل الناخبين، وشروطه الصارمة، ودعونا الى حصر مراكز النازحين وفتح سجلات خاصة بهم، وكذا الامر بالنسبة الى المهجرين، وضرورة ضبط تصويت الخارج. وأكدنا ايضا ضرورة المراقبة الدولية والمحلية ودعمهما.
وحينما تم اعتماد العد الإلكتروني طالبنا بان يتم فحص الاجهزة، واجراء تمرين واسع عليها، يبدأ باختيار عينة عشوائية كبيرة، يصار بعدها الى فحص جميع الاجهزة. كما طالبنا بان ترافق العد الاكتروني عملية عد يدوي بنسبة ٥ في المائة من مجموع صناديق الاقتراع. وباختصار لم نترك شاردة او واردة لضمان نزاهة الانتخابات الا وتحدثنا عنها. لكن المتنفذين لم يعيروا أي اهتمام للملاحظات التي قدمناها، والمخاوف التي عبرنا عنها، والاجراءات الضرورية التي اكدناها وجوب اعتمادها، وكان ذلك في اجتماعات منتظمة ضمت ممثلي جميع القوائم الكبيرة مع ممثلية الامم المتحدة ( يونامي). لكن المتنفذين سوّفوا كل شيء، وصرفوه بوثيقة شرف بدت مثل غيرها من الوثائق التي درجوا على توقيعها، وكالعادة جرى انتهاكها قبل ان يجف حبرها.
يتحدث المتنفذون اليوم عن عمليات تزوير رافقت الانتخابات، خاصة في محافظات الانبار وصلاح الدين وكركوك والسليمانية. وهنا نود تأكيد عدم قبولنا بأي حالة تزوير وتحريف وتشويه لإرادة الناخب، ومطالبتنا الجهات المختصة، وفي مقدمتها مفوضية الانتخابات والهيئة القضائية المختصة، باتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد كل من تلاعب وزوّر وسمح بالتزوير او شجع عليه.
ويحق لنا السؤال: اين كانت هذه الأصوات التي نسمعها اليوم مما نبهنا اليه يومذاك؟ لماذا لم يصرح رئيس مجلس الوزراء بشيء عن عدم فحص أجهزة العد الاكتروني، ويصارح الشعب بذلك، في عملية تخص إرادة الشعب أساسا، وان لا يقتصر الامر على تقديم شكوى للنزاهة؟ اين كان مجلس النواب عن مطالبات حركة الاحتجاج باصلاح المنظومة الانتخابية؟
الم يتصور القادة المتنفذون انهم سيتصدرون في كل الاحوال قوائم الفائزين، ولذلك اهملوا كل ما هو ضرري للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية؟
ولنا ان نسأل ايضا: لو ان التصورات المذكورة للعديد منهم تحققت، وفازوا بمقاعد في البرلمان، فهل كانوا سيتخذون مواقف من هذه الانتخابات كالتي يعلنونها اليوم؟ وهل كانوا سيتحمسون الى هذه الدرجة لحضور جلسة استثنائية؟
هل حقا ان الأصوات التي تصاعدت في جلسة البرلمان يوم ٢٨/٥/٢٠١٨ والتي انتهت الى اصدار قرار يقضي بالغاء نتائج الانتخابات في الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين بنسبة ١٠في المائة، وامكانية اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج في جميع المحافظات، هل حقا انها انطلقت من حرص على إرادة الشعب؟
بالرغم من مرارة هذه الأسئلة وغيرها الكثير، لا بد من الوقوف بحرص وصرامة امام كل حالات التزوير والتزييف والتلاعب واقتراف الجرائم الانتخابية الاخرى، والحكم لمصلحة الحق والعدل والانصاف، ومحاسبة المتلاعبين بإرادة الناخب.
ومع كل هذا، ورغم أهمية عدم السكوت عن الغش والتزوير، فلا بد من القول ان المتنفذين انكبوا هذه الايام اولا واخيرا على ما يتعلق بخساراتهم، وتركوا ما هو اساسي. فهم انما يخذلون الناس، ولا يعيرون اهتماما لمعاناتهم. لقد كان همهم وما زال استغلال كل شيء من مواقعهم في السلطة خدمة لأغراضهم الشخصية النفعية، والتصرف على هواهم في ثروات العراق، والاستحواذ على المال العام.
ان ابتعاد الناس عنهم هو سبب خسارتهم الحقيقي. لكنهم تداولوا كل ما يتعلق بخسارتهم، باستثناء العقوبة التي انزلها الناس بهم، ومعناها ومغزاها!

جاسم الحلفي

***********

استياء وغضب في كربلاء وصلاح الدين ووعود بتحسن الطاقة في حزيران
استمرار التظاهرات الليلية ضد تردي الكهرباء: تصعيد في بغداد واعتصام في المثنى

بغداد – طريق الشعب
تستمر العديد من المحافظات بالتظاهر ليلا بعد الافطار احتجاجا على تدهور التيار الكهربائي وزيادة ساعات القطع مع ارتفاع درجات الحرارة، وتطور بعض التظاهرات الى اعتصام مفتوح، فيما شهدت اخرى تصعيدا تمثل في حرق اطارات في شوارع رئيسة.
بغداد: حرق اطارات

نظم العشرات من ابناء منطقة الزعفرانية في بغداد، مساء الثلاثاء، تظاهرة حاشدة امام دائرة كهرباء الزعفرانية، جنوبي بغداد، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، وقام المتظاهرون بحرق الاطارات امام مقر الدائرة.
وهدد المتظاهرون بالاستمرار في تظاهراتهم في حال عدم تحسين واقع الطاقة، فيما طوقت قوة امنية مكان التظاهرة تحسبا لأي طارئ.

المثنى: اعتصام مفتوح

تحولت تظاهرة كبيرة، في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، انطلقت مساء الثلاثاء، احتجاجا على أزمة الكهرباء، الى اعتصام مفتوح في شارع الرميثة الرئيس مقابل سجن السراي.
منسقو التظاهرة اطلقوا الدعوات للاعتصام من اجل المطالبة بطرد المستثمر من المحافظة، واقالة مدير كهرباء المثنى، مشيرين الى ان اعتصامهم سيستمر حتى تحقيق مطالبهم.

ذي قار: رفض الخصخصة

وفي ذي قار، وتحديدا في ناحية الفجر، انطلقت تظاهرة مساء الثلاثاء، شارك فيها المئات من ابناء الناحية ضد الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وكذلك ضد مشروع خصخصة الكهرباء الذي تروم وزارة الكهرباء تنفيذه قريبا في الناحية.
ورفع المتظاهرون شعارات تطالب وزارة الكهرباء بتزويد المدينة بحصة اكبر من الكهرباء التي تراجعت في الأيام الأخيرة.
ونقل مراسل "طريق الشعب" وسام مهدي حميد، عن الناشط المدني واحد المنظمين للتظاهرة، سلام مصطاح، قوله، ان "أبناء مدينة الفجر هبوا اليوم ومن مختلف الشرائح رافضين مشروع خصخصة الكهرباء وكذلك منددين بتكرار انقطاع التيار الكهربائي.
بدوره، قال الناشط فوزي خضير، "سنستمر في التظاهر حتى تحقيق أهدافنا المتمثلة بإلغاء مشروع خصخصة الكهرباء وكذلك إيجاد حل لأزمة الكهرباء التي تراجعت مؤخرا".

صلاح الدين: تظاهرة حاشدة

وفي صلاح الدين، شهد قضاء تكريت، مركز المحافظة، تظاهرة حاشدة، مساء الثلاثاء، لنشطاء ووجهاء ومنظمات مجتمع مدني وجهات حكومية في مركز مدينة تكريت مطالبين بتحسين تجهيز ساعات القطع الذي يتجاوز ست ساعات وفي حال وجود الكهرباء ساعة او ساعتين هناك انقطاع خلال هذه الفترة.
ونقل مراسل "طريق الشعب"، عبد اللطيف عبد الرحمن، اراء مواطنين، حيث يقول المواطن علي صالح، "بعد الانتخابات لم نر الكهرباء".
بدوره، قال المواطن مالك مهيدي العبيدي، "وضع الكهرباء سيئ جداً في عموم المحافظة، عدا بعض المناطق التي يسكنها المسؤولون مثل قضاء الضلوعية وناحية العلم والحجاج".
وذكر مراسل "طريق الشعب"، انه تمت احالة مجموعة من اصحاب المولدات الى المحاكم من قبل المجلس المحلي في قضاء تكريت وتم تغريمهم (مليون دينار) لكل واحد منهم وذلك لعدم التزامهم بتعليمات وتوجيهات الحكومة المحلية.
كربلاء: قطع مركزي

وفي كربلاء، نقل مراسل "طريق الشعب"، عبد الواحد الورد، عن ان اكثر المواطنين الذين تمت مقابلتهم، اكدوا ان عدد ساعات التجهيز للكهرباء الوطنية هي ساعة واحدة مقابل ساعتين قطع.
وقال مدير دائرة توزيع كهرباء كربلاء، ميثم عزيز، لـ"طريق الشعب"، بخصوص اسباب الازمة، "الزيادة في القطع موضوعها مركزي وليس من اختصاصنا، ومشاريع المحافظة المنظورة كبيرة وكثيرة، وساهمت فيها الحكومة الاتحادية والمحلية، والانجاز كبير لكن الاحتياج اكثر".
واضاف "ان احتياج كربلاء للطاقة في العام 2003 كان بحدود 300 ميكاواط، وحاليا ارتفع الطلب الى 1250ميكاواط، بسبب التوسع في البناء والمشاريع".
بدوره، قال مدير اعلام دائرة توزيع كهرباء كربلاء، خليفة محمد التميمي، لـ"طريق الشعب"، "نحن دائرة توزيع ولا علاقة لنا بعملية خطوط نقل الطاقة، التي هي من اختصاص مديرية نقل الطاقة الكهربائية، وقد عادت المنظومة الكهربائية الى سابق عملها في التجهيز 2 في 2 ساعة قطع، واضيفت 3500ميكاواط بمعدل 250ميكاواط لكل اسبوع، و يكتمل في نهاية شهر حزيران عمل المنظومة الجديدة وسيظهر التحسن فيها".
وبين التميمي، اسباب حالة انقطاع التيار والتذبذب الحاصل في التجهيز، الى أن "الانقطاع حصل من مركز السيطرة الوطنية، واسبابه هي ارتفاع درجات الحرارة وكثرة التجاوزات، وهناك عمليات تجري لصيانة خطوط نقل الطاقة والمنظومة كلها بدأت من شهر ايلول وتنتهي نهاية شهر حزيران، بعدها تعود المنظومة الى سابق عهدها".
من جهته، ارجع مدير مديرية نقل الطاقة في كربلاء، محمد كاظم جعاطة، في حديث له مع "طريق الشعب"، اسباب الازمة الحالية، قائلا: "اسباب الازمة تقنية وليست سياسية، ولدينا خارطة عمل لحل الاختناقات".

***********


رابطة المرأة العراقية تدعو الحكومة الى رعاية الاطفال وتوفير احتياجاتهم الإنسانية والتنموية
بغداد – طريق الشعب
دعت رابطة المرأة العراقية، امس الثلاثاء، مع قرب الاحتفال باليوم العالمي للطفل، الحكومة ومؤسساتها إلى الإسراع في تحسين الأوضاع المعيشية للأطفال وحمايتهم من كل أشكال العنف والاستغلال ورعايتهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم، وإعطاء الأولوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والنازحين والأيتام والأحداث والمشردين.
وقالت الرابطة، في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "نستعد للاحتفال باليوم العالمي للطفل في الأول من حزيران 2018 فيما يعيش الأطفال في العراق أوضاعاً قاسية حيث مازال ما يقارب الأربعة ملايين طفل عراقي ضحية للعنف الأسري والجنسي والصراعات العشائرية والنزاعات المسلحة، كان الأكثر ضرراً فيها أطفال الموصل والانبار نتيجة للعنف الناتج عن الإرهاب الداعشي وأثاره عليهم، والتي أدت إلى مقتل 270 طفلا خلال العام 2017 ، فضلا عن حرمان الكثيرين منهم من طفولتهم وإجبارهم على القتال وعمالة الأطفال".
واضافت "يبقى المشهد مؤلما أكثر عندما نشاهد ويومياً العشرات من الأطفال عند مفارق الطرق والتقاطعات وعلى الأرصفة وحول النفايات وأماكن البضاعات التالفة في أسواق الخضراوات الكبيرة والذي يكشف حجم الفقر الذي يضرب بمستقبل الطفل العراقي وضعف الإجراءات المتخذة لإنقاذهم ومعالجة المخاطر التي يتعرضون لها".
وشددت رابطة المرأة العراقية، بالقول "إذ نهنئ أطفال العراق بهذه المناسبة والتي نستعد للاحتفال بها معهم في جميع محافظات العراق في أنشطة وفعاليات متنوعة، نحث الحكومة ومؤسساتها إلى الإسراع في تحسين الأوضاع المعيشية للأطفال وحمايتهم من كل أشكال العنف والاستغلال ورعايتهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم، وإعطاء الأولوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والنازحين والأيتام والأحداث والمشردين والاهتمام بمراكز رعايتهم وتطويرها وخلق بيئة صحية لهم وندعو لوضع إجراءات رادعة لمكافحة ظاهرة تسول الأطفال وملاحقة من يستغلهم ويعنفهم ويتسبب في ضياع مستقبلهم ومحاكمتهم أمام القانون".

*************

الامين العام لحزب نداء الرافدين
يزور مقر الشيوعي العراقي
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، السيد عبد الخضر الطاهر الامين العام لحزب نداء الرافدين، في مقر اللجنة المركزية، امس الاول الثلاثاء.
وقدم الامين العام التهنئة لحصول الحزب على مقعدين في مجلس النواب، معربا عن سعادته لهذا الفوز، معتبرا اياه نجاحا للقوى الديمقراطية والمدنية.
كما ادان الهجوم الغادر الذي تعرض له مقر اللجنة المركزية بساحة الاندلس، مشيرا الى ان ذلك، لا يثني الحزب عن مواصلة دوره في التصدي لنهج المحاصصة ولقوى الفساد والمغرضين لتطور العملية السياسية.
واتفق الجانبان الى اهمية التواصل الدائم والاستفادة من الفترة السابقة في العمل المشترك وضرورة تجميع القوى الديمقراطية والمدنية في المرحلة القادمة وان يكون لتحالف سائرون الدور المؤثر في الحراك الدائر في تشكيل الحكومة وتفعيل الجانب المؤسسي له حيث الحزبان من مؤسسي هذا التحالف.
وقد حضر اللقاء الى جانب الرفيق علي مهدي الرفيق علي صبري عضو لجنة العلاقات الوطنية والعربية المركزية.

********

حول اهداف زيارة الحكيم والصدر الى الكويت

بغداد – طريق الشعب
اكد المتحدث الرسمي لتيار الحكمة الوطني نوفل أبو رغيف، في رد على الأخبار التي ذكرت بأن زيارة الحكيم الى الكويت قد تخللتها "حوارات وكواليس دولية لتحالفات معينة وأدوار محورية مع اطراف خارجية تخص شكل الحكومة القادمة"، ان "مثل هذه الأخبار الهابطة باتت بضاعة كاسدة وهي كذب محض وخزعبلات واهية تمثل امتداداً لمنهج الأزمة القائم على التحريف والتلفيق الذي اعتدنا صدوره عن أقلام قلقة وأفكار مأزومة لاتجد نفسها إلا في هذا السياق". وبين أن "زيارة الحكيم الى الكويت مؤخراً، ليست الأولى من نوعها بل إن جذورها تمتد إلى أيام الراحل الكبير شهيد المحراب، وقد كانت هذه الزيارات ولاتزال عنصراً أساسياً في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وهو سياق صحي وإيجابي أكدته زيارات القيادات والزعامات العراقية الأخرى سواء التي سبقت زيارة الحكيم أو التي اعقبتها". في غضون ذلك، نقلت وكالة الاناضول عن مصدر سياسي، قوله، ان "زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى الكويت تأتي في إطار مساعيه الى ردم الهوة التي تشكلت بين العراق ودول الخليج العربي في أعقاب غزو النظام العراقي السابق ل‍دولة الكويت 1990". وأضاف المصدر، أن "الصدر سيدفع باتجاه تحسين العلاقات مع دول الخليج من خلال الحكومة المقبلة، وبما يحقق التوازن في علاقات العراق الخارجية بين إيران والدول العربية".
وتابع ان "الصدر يرى أن العراق يجب أن يحافظ على علاقات متوازنة مع الجميع، بما يضمن حريته في اتخاذ قراراته بناء على مصالحه وليس مصالح دول الجوار". يذكر ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وصل امس الاول الثلاثاء الى دولة الكويت تلبية لدعوة رسمية منها.

************
مواساة

الفنان الدكتور ميمون الخالدي المحترم
آلمنا كثيرا خبر وفاة عقيلتكم المرحومة أم ود ، بعد صراع مضنٍ مع المرض الغادر.
نشارككم الاحزان ونرجو لكم الصبر.
وللفقيدة الراحلة عاطر الذكرى.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
30 ايار 2018

************

وزارة النقل تعتبره مخالفا لاثنين من "اقوى التشريعات"
امانة مجلس الوزراء تدافع عن قانونية فصل سلطة الطيران المدني
بغداد – طريق الشعب
اكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، امس الأربعاء، ان قرار مجلس الوزراء، في فصل سلطة الطيران المدني، عن وزارة النقل، وربطها بمجلس الوزراء هو قانوني، مشيرة إلى تجاوز وزير النقل للنظام الداخلي من خلال تغيبه عن جلسة مجلس الوزراء دون اذن رسمي.
من طرفها، اعتبرت وزارة النقل، قرار مجلس الوزراء بشأن سلطة هيئة الطيران المدني "يتقاطع" مع التشريعات العراقية، مشيرة الى انها تحتفظ بحقها في الدفاع عن قوانينها.
وقال بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه “في الوقت الذي نؤكد فيه تجاوز وزير النقل للنظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم ٨ لسنة ٢٠١٤ والقواعد المعتمدة في الوظيفة العامة من خلال تغيبه عن جلسة مجلس الوزراء دون اذن رسمي"، مبيناً، ان "قرار مجلس الوزراء بفصل سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل وربطها بمجلس الوزراء يأتي انسجاماً مع احكام المادة ٣٣ من قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم ٩ لسنة ٢٠١٨ التي بموجبها لمجلس الوزراء بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء اعادة هيكلة الوزارات القائمة بدمج تشكيلاتها بضمنها شركاتها العامة مع دوائر قائمة او تغيير جهة ارتباطها او نقلها وتحديد مهامها او الغاء تلك التشكيلات وهو قانون لاحق لقانون وزارة النقل رقم ٨ لسنة ١٩٩٤ وقانون الطيران المدني رقم ١٤٨ لسنة ١٩٧٤”.
وأضاف، ان قرار “فصل سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل وربطه بمجلس الوزراء لا يمت بصلة لموضوع تكليف أو انهاء تكليف السيد عباس عمران ان الامر المذكور يدخل ضمن اختصاص رئيس مجلس الوزراء بوصفه المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة”.
وكان مجلس الوزراء، قد اتخذ، الثلاثاء، قرارا يقضي بفصل سلطة الطيران المدني عن الوزارة المذكورة مما اثار ردة فعل الوزير كاظم فنجان الحمامي حيث المح الى استغلال المجلس عدم حضوره للجلسة.
من جهته، قال المكتب الاعلامي لوزارة النقل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "على الرغم من تخلف وزير النقل، عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء بسبب مرضه، اصدر المجلس قرارا يتقاطع تماماً مع اثنين من اقوى التشريعات العراقية النافدة، أولهما قانون وزارة النقل رقم (٨) لسنة ١٩٩٤، وثانيهما قانون الطيران المدني رقم (١٤٨) لسنة ١٩٧٤".
واوضح البيان ان "القوانين لا تتغير إلا بقوانين تلغيها، والإلغاء لا يصدر إلا من السلطة التشريعية البرلمان".
وأضاف، ان "الباعث على الدهشة أن قرار مجلس الوزراء تجاوز هذين التشريعين، وقرر فصل سلطة الطيران وسلخها عن وزارة النقل، من دون أن يؤخذ رأي الوزير المعترض في جلسة سابقة على قرار الفصل".
وتابع، ان "الرئيس الحالي المكلف من الامانة العامة لمجلس الوزراء هو عباس عمران موسى، الحاصل على الدبلوم الزراعي في الانتاج الحيواني عام ٢٠٠٤، وشهادة اولية في الآداب عام ٢٠٠٩، لا يصلح لإدارة هذه المنشأة الوطنية العريقة"، واشار الى أن "الوزير اصدر قراره باعفائه من منصبه، لكنه لم ينفذ القرار، وتمرد على الوزارة، رافضا الانصياع الى قرار الوزير، و متذرعا بدعم مطلق من كيانات متنفذة".

************

ص 3
تربية كربلاء توقف التعامل مع "كي كارد"

كربلاء - عاصي عباس
قررت مديرية تربية محافظة كربلاء، اعتبارا من شهر أيار المنتهي، إيقاف التعامل مع شركة "كي كارد" في توزيع رواتب موظفيها من حاملي بطاقتها، وعادت إلى استخدام الطرق التقليدية في تسليم الرواتب، الأمر الذي أدى إلى تأخير موعد التسليم، الذي يكون في العادة يوم 25 من كل شهر.
ووفقا للعديد من موظفي التربية في المحافظة، فإنهم وبسبب إقدام مديرية التربية على عدم التعامل مع بطاقات "كي كارد"، لم يتسلموا رواتبهم لغاية يوم الثلاثاء الماضي 29 أيار، مطالبين بإعادة العمل بالبطاقة الذكية، كون هذه الطريقة أكثر أمانا، ولا تتسبب في تأخير توزيع الرواتب.
وكانت وزارة التربية قد وجهت في آذار 2016 جميع مديرياتها في بغداد والمحافظات، بصرف رواتب موظفيها عبر البطاقة الذكية (كي كارد)، وذلك تلافيا لحصول عمليات السرقة التي تعرض لها العديد من كوادر الوزارة اثناء تسلمهم رواتبهم، على أيدي عصابات مسلحة.
وكانت الوزارة قد أعلنت وقتها في بيان صحفي، انها "حريصة على حماية أرواح كوادرها، واتخاذ كافة السبل لمنع سرقة رواتب الموظفين".
وعلى إثر توجيه الوزارة، تعاقد جميع مديريات التربية في المحافظات مع شركة "كي كارد"، وصار الموظفون يستلمون رواتبهم عبر البطاقة الذكية، الأمر الذي رفع عنهم عناء تسلم الراتب بالطرق التقليدية، كما بدد قلقهم من حصول عمليات سرقة.

***********

لا تحرقوا أفراحنا بالمفرقعات!
محمد علي محيي الدين
كثيرة هي المناسبات التي يحتفل بها العراقيون. فما أكثر الافراح وما أوفر الاتراح في عراق اختلطت فيه المعايير فعاد يمارس في حزنه ما يمارسه في فرحه! وهذه المناسبات لها سلبياتها واضرارها. ففي الافراح تصطخب سماء المدن بالألعاب النارية ذات الالوان المختلفة التي تطرز السماء، وتثير في الوقت ذاته الفزع في نفوس المتوجسين من طوارق الاحداث. وهذه الظاهرة لها مردوداتها السلبية وآثارها الجانبية. فكثيرا ما ادت الى حدوث حرائق في المنازل والمحلات، أو إلى إصابة من يستعملها أو حتى يشاهدها، فضلا عن ذلك انها تخلف خوفا ورعبا بين الأطفال، خاصة تلك التي تصدر عنها أصوات عالية تحاكي العيارات النارية. وهو ما يخلق حالة من الترقب والحذر في بلد طالما لاعبت الأصابع فيه أزندة البنادق!
حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، ندعو إلى عدم إطلاق الألعاب النارية في المناطق المأهولة بالسكان.

**********

أكول...
هل هي صدفة أم تعمد!؟

في جميع دول العالم المتطورة، ومع بدء الامتحانات الدراسية، تتهيأ الحكومات لتأمين الأجواء المناسبة للطلبة والتلاميذ لكي يزاولوا الدراسة والامتحان على أكمل وجه، خاصة إذا تزامنت الامتحانات مع موسم الصيف. حيث توفر قاعات امتحانية مستوفية مستلزماتها كافة، من كهرباء وتكييف وغير ذلك. إلا في العراق، ورغم تزامن الامتحانات مع ارتفاع درجات الحرارة وشهر رمضان، تأتي وزارة الكهرباء لتعلن عن بدء خفض تجهيز التيار الكهربائي، وسط طقس حار وصلت فيه درجة الحرارة - بحسب الأنواء الجوية - إلى 40 درجة مئوية.
وعزت وزارة الكهرباء خفضها تجهيز الطاقة الكهربائية، إلى تأمين سلامة ملاكاتها العاملة في مؤسساتها، ولإضافة وحدات توليدية جديدة إلى الخدمة.
اننا نفرح كثيرا حينما نسمع من وزارة الكهرباء بوجود زيادة في الوحدات التوليدية للطاقة الكهربائية التي نعاني ترديها منذ عقود من الزمن. فرغم مرور خمسة عشر عاما على التغيير، وعلى الرغم من مليارات الدولارات التي صرفت على القطاع الكهربائي، لم نلمس أي تحسن في هذا القطاع، سوى في أيام معدودة ابان فترات الحملات الانتخابية! إذ تحسنت الكهرباء لأسابيع خلال فترة ما قبل الانتخابات.
قلت اننا نفرح حينما يكون هناك تحسن في الطاقة الكهربائية، إلا ان ما يثير إزعاج المواطنين، وخاصة الطلبة والتلاميذ، هو ان تتزامن هذه الإجراءات مع الامتحانات وارتفاع درجات الحرارة. لذلك يتساءل الكثيرون، وأتساءل معهم: هل ان توقيت إجراءات خفض تجهيز الطاقة الكهربائية حصل خلال هذه الأيام صدفة أم تعمدا؟ وإذا كان الأمر مثل ما ادعت وزارة الكهرباء هو من أجل إضافة وحدات توليد طاقة إلى الخدمة، أليس الأفضل أن تشرع الوزارة بهذا العمل أيام كان الجو معتدلا!؟
مهما كانت الإجابة المقدمة من أصحاب القرار، فإن هذا الإجراء أضر بالصائم وأربك التلميذ، وبات الناس في حيرة من أمرهم، خاصة ان تجهيز الطاقة الكهربائية صار سيئا جدا، وعادت البرمجة الرديئة إلى سابق عهدها، حتى تجاوزت ساعات القطع الـ 15 ساعة في اليوم.
ومن المفارقات، هو ان العديد من المواطنين يتبادلون في ما بينهم النكات والأحاديث الساخرة. إذ يقول البعض: "انتهت مصلحتهم معي.. فبعد أن أخذوا صوتي الانتخابي، تركوني فريسة للبعوض، لكي ينهش جسدي تحت وطأة الحرارة المرتفعة!".

عاصي دالي

*************

همسة...
هدر بلا حدود

• كشفت هيئة المنافذ الحدودية عن فساد في دوائر حكومية تابعة لها، مشيرة الى ان ميناء (ام قصر) هو الاكثر فساداً بين المنافذ العاملة في البلاد. وقال رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي في بيان له ان خسارة البلاد تصل الى بلايين الدنانير شهرياً بسبب نسب الفساد المرتفعة والمستفحلة في بعض مفاصل المنافذ الحدودية وهذا ما يستوجب اجراءات جديدة للحد من استشراء هذه الظاهرة. واكد ان العراق يخسر بلايين الدنانير شهرياً بسبب فساد الموانئ خصوصاً منافذ ميناء ام قصر. وزاد لقد عملت المنافذ منذ سنة تقريباً على محاربة الفساد ما ادى الى تعاظم الايرادات التي كانت تخرج من الموانئ لمصلحة جهات غير معروفة.
• قال النائب عن محافظة ديالى فرات التميمي ان تهريب البضائع وعدم دفع الرسوم الجمركية من الظواهر السلبية الموجودة في ديالى. مؤكداً ان المعلومات المتوفرة لدينا ان خزينة الدولة تخسر مليون دولار امريكي يومياً بسبب التهريب في ديالى. واوضح ان التهريب يجري من خلال طرق مختلفة ابرزها التلاعب بالكميات عبر المنافذ الحدودية لتقليل الرسوم او نقل البضائع من دون دفع الرسوم في جمرك الصفرة على طريق كركوك – بغداد ولم يستبعد النائب وجود تواطؤ من قبل بعض القيادات الامنية في دعم عمليات التهريب.
• اتهمت لجنة النزاهة في مجلس محافظة بغداد الحكومات المحلية بـ(هدر) مبالغ مالية طائلة تصل الى 1200 مليار دينار، مشيرة الى انها لم تحقق اي انجازات تذكر وقال عضو اللجنة علي خضير في تصريح صحفي ان الحكومات المحلية لبغداد تسلمت مبالغ مالية طائلة خلال السنوات الماضية تصل الى اكثر من 1200 مليار دينار عراقي دون تحقيق اي انجازات تذكر على ارض الواقع. واضاف خضير ان تلك الاموال تم هدرها في غير محلها لافتاً الى ان لجنته عملت على احالة ملفات الفساد دون البت بها من قبل القضاء وهيئة النزاهة.
• كشف تقرير اعده فريق من هيئة النزاهة زار الهيئة العامة للضرائب وعدداً من فروعها في العاصمة بغداد عن عدم وجود تنسيق بين الجهات العاملة في المنافذ الحدودية (ضريبة، كمارك داخلية) واصرار تلك الجهات على استمرارها بعدم التعاون ادى الى هدر كبير في الواردات المتأتية من الضرائب والرسوم فضلاً عن فتح الباب امام الانتفاع الشخصي.
والى من يعنيه الامر نقول أهكذا تهدر اموال الشعب العراقي المظلوم الذي يعيش اكثر من ثلثه تحت مستوى خط الفقر؟؟ ومن المسؤول؟ نعم من المسؤول؟

كفاح محمد مصطفى

***********

شح المياه يعيد
الزبيريين إلى أيام الآبار!
البصرة – وكالات
افاد مواطنون في عدد من مناطق قضاء الزبير غربي البصرة، باضطرارهم الى حفر الآبار الارتوازية او إعادة تأهيل الموجود منها، لمواجهة شح مياه الاسالة وانقطاعاتها المستمرة. فيما أكدت هيئة المياه الجوفية استعدادها لحفر الآبار في مناطق القضاء، اذا توفرت التخصيصات المالية.
وقال عدد من المواطنين في حديث صحفي، ان البديل المتوفر لهم هو العودة الى الآبار الارتوازية لغرض استخدام مياهها في الغسل وسقي المزروعات، مبينين ان القضاء يعاني الانقطاعات المستمرة لمياه الاسالة، وان اغلب المساجد والمنازل الواقعة ضمن الأزقة القديمة التي لا تسمح بدخول صهاريج المياه، التجأت الى حفر الآبار الارتوازية.
فيما اشار مدير هيئة المياه الجوفية في البصرة عبد الجبار السعيدي، الى ان الهيئة على استعداد لحفر عدد من الآبار التي تغطي حاجة معظم مناطق القضاء من المياه، مستدركا ان انعدام التخصيصات المالية حال دون تنفيذ ذلك.
وطالب السعيدي الحكومة المحلية بالموافقة على اقرار مشروع الهيئة المتضمن توفير.

*************

أمراض خطيرة تنتشر بين سكانها
الناصرية.. واقع صحي متردٍ وخدمات طبية ضعيفة
الناصرية - زكي عطا
تعد الناصرية المدينة الرابعة في العراق من حيث الكثافة السكانية، بعد بغداد والموصل والبصرة. وهي من بين أكثر المدن الجنوبية التي عانت كثيرا من الحرمان قبل وبعد عام 2003. وقد ساهمت الضربات الجوية الأمريكية وتفجير مخازن الأسلحة في منطقة "الخميسية" التابعة إلى محافظة ذي قار، في انتشار أنواع مختلفة من الأمراض، ابرزها وأخطرها مرض السرطان. لذلك كان يتوجب على الحكومات ما بعد سقوط النظام الدكتاتوري المباد، الاهتمام بالقطاع الصحي في الناصرية وتوفير مجمل متطلباته.
لم تشهد البنى التحتية الصحية في الناصرية أي تطور. فما زال "مستشفى الحسين" التعليمي الذي كان قد شيد بإشراف شركة يابانية منذ العقد التاسع من القرن الماضي، مثلما هو عليه، بالإضافة إلى "المستشفى الجمهوري" ومستشفى آخر متخصص بالولادات يقع في صوب الشامية وشيد ابان سبعينيات القرن الماضي. فهذان المستشفيان أيضا لم يشهدا أي تطور.
وباشرت الجهات الحكومية بعد 2003 بمشروع بناء مستشفى تركي وأقسام خاصة بأمراض القلب والسكري، إلا ان المشروع لم يكتمل بسبب الفساد المستشري في مفاصل الدولة والقطاع الصحي. وعلى إثر الواقع الصحي الحكومي المتدهور، ازدادت العيادات الطبية الخاصة والمستشفيات الأهلية، وباتت توازي في كثرتها المقاهي. إذ أصبح "شارع الحبوبي" مكتظا بالعيادات والصيدليات، التي تستوفي من المرضى مبالغ طائلة تثقل كواهلهم. فالمواطن بات يراجع المستشفيات الأهلية باعتبارها تستقدم أطباء من الهند وباكستان، وهو لا يدرك أن مستوى هؤلاء الأطباء قد يكون متدنيا، خاصة من ناحية إجراء العمليات الجراحية.
وتعاني المستشفيات الحكومية في الناصرية، نقصا في الأدوية والعلاجات، رغم الرسوم الباهظة التي تستوفيها من المراجع، الذي يضطر بعد ذلك إلى اللجوء للصيدليات والعيادات الخاصة. أما من ناحية أجهزة الفحص الطبي كـ "السونار" و"المفراس"، فهي الأخرى زادت من معاناة المرضى. فخضوع المريض للفحص في تلك الأجهزة، يتطلب الانتظار أياما طويلة، حتى فترات "خيالية"، ما يضطره إلى مغادرة المستشفى الحكومي، واللجوء إلى المستشفيات الأهلية.
أما الخدمات العامة داخل المستشفيات الحكومية، فهي ضعيفة ومتدنية. إذ يقول العديد من المواطنين ان الردهات والأسرة والمرافق الصحية مليئة بالأوساخ والقاذورات وتجول فيها الفئران، الأمر الذي يهدد صحة المرضى الراقدين في المستشفى، ويضطرهم إلى مغادرة ردهاتهم والتوجه نحو المستشفيات الخاصة.
ومن بين الأمور الأخرى التي تثقل كواهل المرضى، هو نقص الأدوية. إذ يتطلب من المريض بعد أن تجرى له عملية جراحية، شراء الأدوية اللازمة، وحتى أبسط المستلزمات الطبية، من الصيدليات الخاصة، نظرا لعدم توفرها في المستشفى الحكومي.
خلال تجوالي في إحدى مستشفيات الناصرية، لاحظت وجود زحام كثيف على صيدليتها، لا يمكن للمريض أن يتحمله. وفي النتيجة وجدت ان المراجعين بعد أن يتسلموا علاجاتهم، يجدون انها لا تتناسب والرسوم التي دفعوها مقابلها.
بالإضافة إلى ذلك لاحظت انه لا يوجد مكان لاستراحة المريض أو مرافقه، كما لاحظت سوء تعامل بعض الكوادر مع المرضى.
أما خلال زياراتي قسم الطوارئ، خاصة وقت المساء، وجدت الكثير من الجوانب اللاإنسانية. فالكادر الطبي الوسطي متململ، والأطباء المقيمون ليس لديهم إمكانية لتشخيص الحالات الطارئة، بسبب عدم توفر الأدوية اللازمة، سوى المسكنات التي تهدئ من وضع المريض مؤقتا، لحين وصول الأطباء الاختصاص في الصباح. وقد يفقد بعض المرضى حياتهم جراء ذلك.
وتتزايد في مدينة الناصرية هذه الأيام، حالات مرضية خطيرة، كالأورام السرطانية والولادات المشوهة والإجهاض والعقم، كل ذلك ناتج عن مخلفات الأسلحة المحظورة التي استخدمت في الحروب، وعن تناول الأدوية والأغذية الرديئة التي لم تخضع للرقابة والفحص.
ومن بين المشكلات الأخرى التي تعانيها مستشفيات الناصرية ومراكزها الصحية، هي ضعف معالجة المخلفات الطبية. فتجدها مكدسة قرب أسيجة المستشفيات، الأمر الذي يهدد صحة المواطنين لما تحتويه تلك المواد من مواد فيروسية وبكتيرية وكيمياوية.
إلى ذلك يتساءل الكثير من أهالي الناصرية عن مجانية الرعاية الصحية، التي باتت اليوم في خبر كان، بعد أن قامت المستشفيات الحكومية بفرض رسوم طائلة على المرضى، مقابل خدمات ضعيفة.
كذلك يشكو المواطنون ضعف رقابة وزارة الصحة ودوائرها على عمل العيادات والصيدليات والمختبرات الخاصة، التي لا هم لها سوى الربح والمتاجرة بصحة المواطنين، الذين جلهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، مطالبين بتشديد الرقابة عليهم، وتحديد أسعار "الكشفيات" الطبية والأدوية، وتوحيدها.
هذه نبذة مختصرة عن مشكلات الواقع الصحي في مدينة الناصرية، نضعها أمام أنظار الجهات المسؤولة لعلها تتخذ الإجراءات اللازمة لعلاجها. ولا بد أن نشير في الوقت ذاته, إلى ان المواطن يأمل من الحكومة المرتقبة، أن تولي اهتماما كبيرا بالقطاع الصحي، كونه يمس حياته بصورة مباشرة. وذلك من خلال توسيع البنية التحتية الصحية، وبناء المراكز الطبية المتخصصة بعلاج الأمراض الخطيرة، وتحديدا مرض السرطان الذي بات ينتشر بين المواطنين، في الوقت الذي لا توجد فيه رعاية كافية للمصابين به، ناهيك عن عدم توفر علاجاته.

*************

أبناء بلد الثروات يرتدون الخرق!
حسام الدين الناجي
على مدى ساعة كاملة كانت امرأة عجوز تجلس بين أكوام الملابس في أحد محال بيع "البالات" بمدينة البصرة، تحاول أن تلتقط ما تراه مناسبا.
وجدتها تلح على صاحب المحل لكي يخفض لها من سعر القطعة الواحدة، من 500 إلى 250 دينارا "أبوس إيدك سويهن بـ 250 دينار.. الله يخلي جهالك.. ما عندي" - على حد تعبيرها.
وقفت استرق السمع لما يخرج من كبد هذه العجوز دون أي مقاطعة. ولما انتهت من حديثها، قمت بمساعدتها على الترجل، وحملت عنها أغراضها، ومشيت معها حتى أوصلتها إلى بيتها في منطقة "أم الجلاب".. وليتني ما أوصلتها!
تعيش هذه العجوز مع ثلاثة اطفال، تركهم ابنها الوحيد الشهيد، الذي قضى في احدى المعارك ضد الدواعش.
عرفت أيضا انه منذ خمسة شهور وهذه العجوز ومن يلوذ بها، لا يعرفون شيئا في بيتهم اسمه "وجبة غداء".. إفطارهم خبز و طماطم، و عشاؤهم طماطم و خبز!
لم يكن أمامي حينها سوى أن ألعن كل مسؤول فاسد استولى على حقوق الشعب وأمواله، ولم يفكر ان هنا - في الجنوب - أناسا يلبسون الخرق وما بلي من الثياب، ولا طعام لديهم سوى الطماطم والخبز!

************

مواساة

• رحلت صباح امس بعد صراع مع المرض السيدة (أم ود) زوجة الفنان د. ميمون الخالدي
وسيقام مجلس الفاتحة في حسينية عبدالرسول علي في الكرادة داخل من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساءً يومي الخميس ٣١ /٥ والجمعة 1/6.
• غادرنا الرفيق العزيز نجيب متي وزي مساء 28/ 5/ 2018 بعد مرض عضال لم يمهله طويلاً. عمل في صفوف اتحاد الشبيبة الديمقراطي والحزب منذ وقت مبكر. غادر العراق بعد الهجمة الشرسة ضد الحزب عام 1979، واستقر به الحال في ألمانيا الاتحادية، حيث واصل عمله الدؤوب في صفوف منظمة الحزب وجمعية الطلبة العراقيين في ألمانيا. كان الفقيد مثالاً للوطنية والإخلاص والتضحية وانساناً محبوباً في وسط الجالية العراقية المقيمة في ألمانيا وساهم في جميع النشاطات السياسية والاجتماعية والفنية والمالية التي كانت تنظمها الجالية العراقية. لشريكة حياته أم دنس وأولاده وأقاربه ورفاقه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ولروحه السكينة والسلام. الذكر العطر للرفيق الراحل نجيب متي وزي دائماً.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ عائلة البلداوي في وفاة الشخصية الوطنية الحاج فؤاد كريم البلداوي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله جميل الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق شامل كاظم البلط في وفاة زوجته (أم مشرق)، للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق عضو محلية الناصرية شامل كاظم بلط في وفاة زوجته اثر مرض عضال الم بها ولم يمهلها طويلا، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي ومنظمة المحاويل الرفيق الفنان التشكيلي الرائد كريم العامرين. للفقيد خالد الذكر ولرفاقه وعائلته جميل الصبر و السلوان.

**********

ص4
إضراب واسع في الأردن ضد ضريبة الدخل

عمان - وكالات
انطلق في الأردن، أمس، إضراب واسع عن العمل، احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، الذي رفعته الحكومة إلى مجلس الأمة لبحثه وإقراره في دورة استثنائية مرتقبة خلال شهرين. وذكرت جريدة "الغد" الأردنية أن موظفين من القطاع العام والخاص بدأوا الإضراب منذ الساعة التاسعة صباحا استجابة لطلب اللجان التحضيرية للإضراب في مختلف القطاعات احتجاجا على مشروع القانون. ورغم التحذيرات الحكومية بتنفيذ أحكام نظام الخدمة المدنية، التي تمنع موظفي القطاع العام من تنفيذ الإضرابات خلال ساعات العمل الرسمي إلا أن العديد من الموظفين انضموا الى الإضراب تنفيذا لمطالب نقاباتهم. وجاء ذلك بعد فشل لقاء جمع رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي بالنقباء وممثلي القطاعات الاقتصادية يوم الاثنين الماضي، عرض فيه الملقي مبررات الحكومة، فيما أصرت الفاعليات النقابية على المضي في الإضراب.
************
السعودية تسن نظاما لمكافحة التحرش الجنسي

الرياض - وكالات
قالت وكالة الأنباء السعودية إن مجلس الوزراء السعودي وافق على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الجنسي وذلك قبل أسابيع من انتهاء حظر استمر عقودا على قيادة المرأة للسيارات.
وينتظر مشروع النظام صدور مرسوم ملكي ليصبح قانونا. وهذا المشروع هو الأحدث في سلسلة إصلاحات أدخلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في محاولة لتحديث المملكة المحافظة بشدة.
ويسعى الأمير محمد أيضا الى تنوع أكبر اقتصاد في العالم العربي بعيدا عن صادرات النفط وتحسين نمط حياة السعوديين من خلال تخفيف اللوائح الاجتماعية الصارمة وتعزيز وسائل الترفيه.
**********
بعد أعنف جولات القتال منذ حرب 2014
هدوء على حدود غزة وإسرائيل بعد توسط مصر في وقف إطلاق النار
غزة - وكالات
ساد الهدوء على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، أمس، بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه مصر بعد أعنف جولات القتال بين نشطاء فلسطينيين وإسرائيل منذ حرب 2014.
وأطلق نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وحركة الجهاد الإسلامي عشرات الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل يوم الثلاثاء بعد منتصف الليل، وردت إسرائيل بالقصف المدفعي والضربات الجوية على أكثر من خمسين هدفا في القطاع.
ولم ترد تقارير عن اندلاع مزيد من القتال في الساعات الأولى من صباح أمس، وبدا أن الجانبين تراجعا عن الانزلاق إلى حرب جديدة بعد أسابيع من العنف على طول الحدود.
وفتحت المدارس كالمعتاد في البلدات الإسرائيلية قرب الحدود حيث انطلقت صافرات الإنذار بشكل متكرر أمس. وعجت شوارع غزة بالمتسوقين بينما توجه الأطفال إلى مدارسهم.
وقال مسؤول فلسطيني إن الوساطة المصرية أدت الى وقف إطلاق النار لكن شروط التفاهم لم تتجاوز العودة الى التهدئة من الجانبين.
وقال خليل الحية نائب زعيم حماس في غزة "بعد أن نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك تدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية". وكان يشير فيما يبدو الى جهود مصرية لإنهاء القتال.
وأضاف في بيان "تم التوصل إلى توافق بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في غزة (2014) والتزام فصائل المقاومة ما التزم الاحتلال الإسرائيلي بها".
وامتنعت إسرائيل عن أن تؤكد رسميا التوصل لهدنة مع حماس والجهاد الإسلامي اللتين تعتبرهما منظمات إرهابية.
لكنها لم تشن هجمات جديدة ولمحت إلى استعدادها لوقف الأعمال القتالية إذا توقفت الهجمات الصاروخية. وأعلن مسؤولون إسرائيليون أن المسلحين تلقوا ضربة قوية.
وذكر الجيش الإسرائيلي أن ثلاثة جنود أصيبوا بسبب قذائف أطلقت من غزة. ولم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين فلسطينيين بسبب الضربات الإسرائيلية.
وقال مسؤول إسرائيلي "إطلاق النار توقف منذ الصباح وبعثت إسرائيل برسالة مفادها أنه إذا استمر فستكون الهجمات على حماس وأعوانها أشد قوة".
وقال وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس لراديو إسرائيل "كل شيء يعتمد على حماس. إذا استمرت (في الهجوم) لا أعلم ماذا سيكون مصيرها".
وأقر المتحدث باسم الجهاد الإسلامي داود شهاب بسريان وقف إطلاق النار وقال إن نجاح الهدنة سيعتمد على ما إذا كانت إسرائيل ستمتنع عن أي تصعيد عسكري ضد غزة.
وقالت حماس والجهاد إنهما أطلقتا الصواريخ ردا على قتل إسرائيل لما لا يقل عن 116 فلسطينيا منذ 30 آذار خلال احتجاجات على حدود غزة.
وتعهدت حركة الجهاد الإسلامي بالثأر ردا على القصف المدفعي الإسرائيلي الذي أسفر عن قتل ثلاثة من رجالها يوم الأحد بعد زرع متفجرات على طول الحدود مع غزة.
استمر العنف على طول الحدود مع غزة في الأسابيع الأخيرة. وقتل ما لا يقل عن 116 فلسطينيا بنيران إسرائيلية خلال احتجاجات حاشدة على الحدود الأمر الذي قوبل بإدانة دولية لإسرائيل لاستخدامها القوة المميتة.
وجاءت المظاهرات وتصاعد وتيرة العنف في ظل تنامي إحباط الفلسطينيين من احتمالات إقامة دولة مستقلة. وانهارت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قبل عدة سنوات وتوسعت أنشطة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه بحلول مساء الثلاثاء كانت طائراته قد قصفت 55 منشأة تتبع جماعات مسلحة في غزة بما في ذلك نفق عبر الحدود تحت الإنشاء ردا على الهجمات الفلسطينية.
وذكرت إسرائيل أن نحو 70 صاروخا وقذيفة مورتر أطلقت من غزة وأن ثلاثة من جنودها أصيبوا بسبب الشظايا.
واعترض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ عددا من المقذوفات بينما سقطت بعضها في مساحات خالية وأراض زراعية. وانفجر أحدها في ساحة روضة أطفال مما ألحق أضرارا بالجدران وأدى الى تناثر الركام والشظايا في ساحة اللعب قبل ساعة من الموعد المقرر لفتح الروضة.
*************
عمال اليونان يضربون ضد الإجراءات التقشفية
أثينا - وكالات
أضرب آلاف من العمال اليونانيين، أمس، احتجاجا على سنوات من الصعوبات الاقتصادية وحزمة جديدة من إجراءات التقشف سيبدأ العمل بها بعد انقضاء أجل ثالث حزمة إنقاذ دولية للبلاد هذا الصيف.
ولم تقلع بعض الرحلات الجوية بينما لم تتمكن سفن من الإبحار وتعطلت وسائل النقل العامة في الإضراب الذي سيستمر يوما واحدا على مستوى البلاد والذي نظمته أكبر نقابتين عماليتين في اليونان وهما نقابة القطاع الخاص (جي.إس.إي.إي) و نقابة القطاع العام (إيه.دي.إي.دي.واي).
وخرج أكثر من عشرة آلاف من العمال والشبان والمتقاعدين المضربين في مسيرة نحو البرلمان خلال فترة الظهيرة. ولوح معظمهم بأعلام حركة (بامي). كما حملوا لافتات كتب عليها "لا!" و"دمروا حياتنا".
وهتف يانيس فلاتشوس وهو موظف بلدية من مدينة إسبرطة في جنوب البلاد وهو يشير بإصبعه إلى البرلمان "لقد التهمونا".
ومنذ بدأت أزمة الديون قبل ثمانية أعوام حصلت اليونان على 260 مليار يورو (302 مليار دولار) في صورة قروض إنقاذ مقابل تطبيق إجراءات تقشف مثل تسريح العاملين بالقطاع العام وزيادة الضرائب وخفض المعاشات.
***********
رئيس وزراء تونس: ابن الرئيس دمر الحزب الحاكم
تونس - وكالات
اتهم رئيس وزراء تونس يوسف الشاهد، نجل رئيس الجمهورية بتدمير الحزب الحاكم - نداء تونس- وتصدير أزمة الحزب إلى مؤسسات الدولة.
يأتي هذا الانتقاد بعد أيام من دعوة حافظ قائد السبسي المدير التنفيذي لنداء تونس الى إقالة حكومة الشاهد بدعوى فشلها في إنعاش الاقتصاد المنهك. ورفض حزب النهضة الاسلامي مطلب إقالة الشاهد قائلا إن إقالته تضرب الاستقرار في وقت تحتاج فيه الدولة إلى إصلاحات اقتصادية. وهذا أول انتقاد مباشر من الشاهد المنتمي لنداء تونس إلى حافظ قائد السبسي الذي يتهمه خصومه بالسعي الى استغلال نفوذه العائلي للسيطرة على أجهزة الدولة وهو ما يرفضه السبسي الابن الذي يقول إنه يمارس حقا سياسيا متاحا للجميع. وخسر نداء تونس مركزه كأول حزب في الانتخابات البلدية الأخيرة التي جرت هذا الشهر وحل ثانيا وراء حزب النهضة. وخسر نداء تونس حوالي 900 ألف صوت في الانتخابات الأخيرة مقارنة بانتخابات 2014 البرلمانية.
وقال الشاهد في خطاب بثه التلفزيون الرسمي "حافظ قائد السبسي والمحيطين به دمروا نداء تونس.. الذي خسر حوالي مليون صوت في الانتخابات الأخيرة.. وأزمة الحزب ليست داخلية بل أثرت على مؤسسات الدولة".
*************
باكستان والهند تتعهدان الالتزام بوقف إطلاق النار في كشمير
كشمير - وكالات
اتفق جيشا باكستان والهند على الامتناع عن انتهاك وقف إطلاق النار في إقليم كشمير المتنازع عليه، بعدما بلغ العنف بين البلدين الخصمين المسلحين نوويا أعلى نسبة منذ 15 عاما في المنطقة المضطربة.
وقتل العشرات في اشتباكات حدودية وقعت خلال الأشهر الأخيرة عند خط السيطرة، وهي نقطة التماس في منطقة الهملايا، ما أثار مخاوف السكان. وهذا الشهر، أسفر قصف وإطلاق النار عند الحدود الفاصلة بين كشمير التي تسيطر عليها الهند وولاية البنجاب الباكستانية عن مقتل 16 شخصا على الأقل في حين فر 80 ألفا في الجانب الهندي من منازلهم هربا من العنف. لكن الجيش الباكستاني أفاد في وقت متأخر الثلاثاء أن الطرفين تعهدا احترام الشروط التي وضعت في اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوقيع عليه عام 2003. وأفاد الجانب الباكستاني في بيان أن الجيشين "اتفقا على التطبيق الكامل لتفاهم وقف إطلاق النار الذي أبرم عام 2003 بحرفيته وروحه فورا وبضمان عدم انتهاك اي من الطرفين لوقف إطلاق النار". ويوم أمس، أفاد مسؤولون من الجانب الهندي للحدود أن الوضع بدأ يعود إلى طبيعته. وقال مفوض محلي يدعى كومار شارما لوكالة فرانس برس إن "معظم القرويين الذين فروا قد عادوا إلى منازلهم. الوضع طبيعي. لا يوجد أحد في مخيمات الإغاثة حاليا لكننا ابقيناها مفتوحة في حال حدث أمر ما مجددا".
**********
جنرال كوري شمالي يتوجه إلى الولايات المتحدة ولافروف سيزور بيونغ يانغ
بيونغ يانغ - وكالات
توجه جنرال كوري شمالي كبير الى الولايات المتحدة، أمس، فيما يستعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لزيارة بيونغ يانغ مع تسارع التحضيرات الدبلوماسية للقمة التاريخية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.
وسيلتقي الجنرال كيم يونغ شول نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال والذراع اليمنى للزعيم الكوري الشمالي، وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في نيويورك كما اعلن مسؤولون.
وكان الرئيس الاميركي أكد في تغريدة ان الجنرال الكوري الشمالي في طريقه الى الولايات المتحدة وان واشنطن شكلت "فريقا رائعا" للمحادثات الهادفة لحل الازمة المتعلقة ببرامج بيونغ يانغ النووية. ولا يزال الرئيس الاميركي يأمل في ان تعقد القمة في 12 حزيران في سنغافورة.
وكتب ترامب "اللقاءات تجري حاليا بخصوص القمة واكثر من ذلك. ان كيم يونغ شول نائب زعيم كوريا الشمالية يتوجه الان الى نيويورك. إنه رد ملموس على رسالتي، شكرا لكم".
وقالت موسكو ان وزير الخارجية سيرغي لافروف سيتوجه الى كوريا الشمالية الخميس لبحث البرامج النووية الكورية الشمالية.
والشهر الماضي اجرى وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو محادثات مع لافروف في موسكو، في اطار الجهود المتسارعة لتحسين العلاقات المتوترة مع القوى الدولية.
وروسيا كانت مشاركة في المفاوضات السداسية التي جرت بين 2003 و2008 والتي كان هدفها اقناع الشمال بالتخلي عن برامجه النووية.
**********
رئيس الحكومة الاسبانية يستبعد اي استقالة
مدريد - وكالات
اكد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، الذي اضعفته فضيحة فساد، أمس، قبل يومين من تصويت للمعارضة على حجب الثقة، انه لا ينوي ابدا الاستقالة.
وأجاب راخوي خلال اسئلة على الحكومة طرحها نائب سأله ما اذا كان سيستقيل، انه "ينوي القيام بالمهمة التي اوكلها اليه الأسبان" اي حتى نهاية الدورة التشريعية في 2020.
واضاف "لدي تفويض من المواطنين الذين اعطوا حزبي اكثر من خمسين مقعدا، اكثر من الحزب الثاني" في البلاد، الحزب الاشتراكي.
ويواجه راخوي الذي أضعفته ادانة حزبه الحزب الشعبي في محاكمة كبرى للفساد لانه استفاد من اموال تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، مذكرة لحجب الثقة طرحها الحزب الاشتراكي والتي سيتم التصويت عليها الجمعة من دون يقين بالنجاح.
ووجهت الى راخوي دعوات ملحة الى الاستقالة من قبل حلفائه القدامى من حزب كيودادانوس الليبرالي الذين يرفضون دعم مذكرة الحزب الاشتراكي لكنهم يطالبون بانتخابات جديدة فيما تتوافر لهم فرص النجاح في استطلاعات الرأي.
وكرر راخوي القول ان "الحكم لا يدين الحكومة الاسبانية، الحكم لا يدين الحزب الشعبي"، مشيرا الى ان حزبه أدين فقط على الصعيد المدني باعتباره مستفيدا من هذه الأموال وليس على الصعيد الجنائي.
********
بعد خمسين عاما على اغتياله
مارتن لوثر كنغ.. "حملة الفقراء" في الولايات المتحدة تسير على خطاه
رشيد غويلب
يرتبط اسم المدافع عن حقوق الانسان الشهير مارتن لوثر كنغ، الذائع الصيت، في ذاكرتنا الجمعية، بمقولته التاريخية " I have a dream" (لدي حلم)، التي تضمنتها كلمته في "مسيرة العمل والحرية في العاصمة الأمريكية واشنطن في 28 آب 1963 ، والتي شارك فيها اكثر من 250 الف مواطن. وقد اصبحت هذه المقولة تلخيصا لنهجه السياسي.
ويشدد المتابعون لسيرته السياسية على ان كنغ لم يتوقف عند حدود الحلم، بل تحول في السنوات الأخيرة، التي سبقت اغتياله في عام 1968 من حالم الى واقعي، موجها نقدا حادا الى العسكرة والعنصرية والراسمالية والفقر المتسع في الولايات المتحدة الأمريكية. وبتنفيذ جريمة الإغتيال ظلت " حملة الشعب الفقير"، التي اطلقها غير مكتملة. والحملة كانت معنية بفقراء البلاد بغض النظر عن الجنس او العرق او الهوية الثقافية. ومع الحملة التي شكلت مركز اهتمام كنغ في سنواته وايامه الاخيرة، لم يعد كنغ مجرد قائد مدافع عن حقوق السود، والحقوق المدنية، بل انتقل الى ميدان الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومثل العدالة الاجتماعية الحقة.
وكان مطلب الحملة الرئيس آنذاك ضمان دخل مرضٍ للجميع. ومع اغتيال مارتن لوثر كنغ في 4 نيسان 1968 ، تم دفن المشروع في مهده قبل الوصول الى تعبئة جموع الفقراء. وباستشهاد كنغ غابت الكارزما، التي لم تعوض في الولايات المتحدة الى يومنا هذا.
وبعد خمسين عاما على اغتياله يبذل ناشطون في الولايات المتحدة الامريكية جهوداً لإحياء حملته لدعم الفقراء على الصعيدين المحلي والوطني، كي يجعلوا من حلم كنغ حقيقة. وعلى هذا الطريق اطلق القس وليم باربر والقس لس تيوهارس نداءً بعنوان " نداء من اجل التجديد الاخلاقي" وفي سبيل "حملة الشعب الفقير" في القرن الحالي. واصدر منظمو الحملة ومعهد الدراسات السياسية، دراسة عن الوضع الراهن للفقراء.
وتوثق الدراسة الجديدة حقائق حول الجوانب الرئيسية للحملة: العنصرية والفقر والحقوق الانتخابية والنزعة العسكرية وتدهور البيئة. ووفقاً للدراسة ، فإن نسبة سكان الولايات المتحدة الذين يعيشون تحت مستوى خط الفقر، ازدادت بنسبة 60 في المائة، مقارنة بمثيلتها في عام 1968 ، وأكثر بكثير من قبل 50 عاماً. يتعرض الأشخاص الذين يعيشون في الفقر الى الاضطهاد والتجريم من قبل القضاء ، استنادا الى مبررات عنصرية.
وبدأت الحملة في 12 ايار الجاري بشعار"اربعون يوما من الفعل الاخلاقي"، لحركة احتجاجية سلمية على الصعيد الوطني تستمر ستة اسابيع. وتعتمد الحملة على ائتلاف يضم الى جانب حركة الدفاع عن الحقوق المدنية في الاحياء الفقيرة، نقابيين وعمالا زراعيين اجراء. والهدف المبتغى هو خلق حركة جماهيرية واسعة ضد العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، التي ناهضها مارتن لوثر كنغ، على الأقل في سنواته الأخيرة: ضد الفقر والعنصرية والعسكرة المنظمة، والتأثير السلبي للرأسمالية على المناخ في العالم. ولو عاش مارتن لوثر كنغ تطورات الحملة الحالية، ربما كانت محط فخره واعتزازه.
**********

احتفاءً بالمبدع الشاعر ياسين طه حافظ
احتفل الحزب الشيوعي العراقي، في اطار احيائه الذكرى الـ 84 لتأسيسه، بالمبدع الشاعر ياسين طه حافظ.
اقيم الحفل يوم 30 نيسان الماضي على قاعة "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد، وشارك فيه عديد من الادباء والاكاديميين وجمهور من المثقفين الآخرين. وتصدر الحضور الرفيق حميد مجيد موسى، السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي. وقد ادار الحفل الرفيق ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب، وكان الرفيق مفيد الجزائري اول المتحدثين حيث قدم كلمة الحزب. بعد ذلك القى الناقد علي الفواز كلمة اتحاد الادباء والكتاب في العراق، تلاه الفنان د. ميمون الخالدي الذي ألقى قصيدة المحتفى به المعنونة "وردة النار عبر العصور". وفي الجزء الثاني من الحفل استمع الحضور الى ثلاثة مواد بحثية حول المحتفى به وشعره، وهم كل من الناقد فاضل ثامر ، والناقد د. عباس الغالبي ، واخيرا الناقد د.علي متعب جاسم. وفي ختام الحفل القى المبدع الكبير كلمته بالمناسبة.
ننشر اليوم على هذه الصفحة بعضا مما تمتع المحتفلون بسماعه في حفلهم، وسنعود الى البقية في عدد قادم.
"ثقافة"
**************
ياسين طه حافظ
اضافة نوعیة للقصیدة الحداثیة
فاضل ثامر
سعید انا بمشاركتي في هذه الاحتفالیة الثقافیة المتمیزة التي یحتفي فیها الحزب الشیوعي العراقي، في اطار مشروع ثقافي مدروس، بواحد من مثقفینا العراقیین المتمیزین هو الشاعر یاسین طه حافظ. ویمكن القول بكل ثقة ان الحزب الشیوعي العراقي هو الحزب الوحید الذي وضع نصب عینیه منذ البدایة العنایة الاستثنائیة بشؤون الثقافة والادب والفكر والفن، ولهذا نجد هذا الارتباط العضوي الاستثنائي بین المثقف العراقي وبین الحزب الشیوعي عبر تاریخه الطویل. ومرة كنت امزح مع احد اصدقائي، فقلت له ربما نسمیه حزب المثقفین العراقیین وليس حزب الطبقة العاملة. ولو عدنا الى التأریخ الكبیر الى هذه العلاقة لوجدناها خصبة جداً ومثمرة للطرفین .
وفي الحقیقة ان الحزب لم یكن یتدخل عبر تأریخه الطویل في الكثیر من التفاصیل وانما كان یمنح الحق والحریة للمبدعین ان یقرروا الكثیر من الاشیاء. وما قیل في حینها من ان الحزب كان یفرض على الادباء والفنانین أسلوباً معیناً او موقفاً آیدولوجیاً محدداً وانه كان طرفاً في صراع بین السیاب و البیاتي وانه انحاز الى البیاتي مسألة لا اعتقد انها صحیحة، لكوني تابعت الكثیر من مراحل علاقة الحزب بالمثقفین.
في احدى المرات في مطلع السبعینات طالبت شخصیا في لقاء عقدته مجلة (الثقافة الجدیدة) وحضره عدد من اعضاء اللجنة المركزیة والمكتب السیاسي، ان یساهم الحزب في اضاءة الكثیر من الاشكالیات الثقافیة المطروحة آنذاك فكان الرد مفاجئاً: انتم افضل منا في فهم تفاصیل المشهد الشعري والادبي والثقافي، ان ما تقررونه هو الصواب.
وفي مرة اخرى ایضا تحدثت مع الرفیق حمید مجید موسى سكرتیر عام الحزب آنذاك فقال: نحن نتعلم منكم ایضاً ومن ممارساتكم وانشطتكم الثقافیة والاجتماعیة والمدنیة.
ویسعدني بشكل خاص ان اجد بین فترة واخرى الاستاذ مفید الجزائري عضو المكتب السیاسي للحزب بصحبة الشاعر ابراهیم الخیاط، وهو یحمل باقة ورد لكي یقدمها هدیة واحتفاءً بهذا الفنان او ذاك او الى هذا الادیب او ذاك. وهذه الحالة استثنائیة في الاحزاب العراقیة، التي لم تفكر یوما في مثل هذه الاحتفاءات الدائمة.
صدیقي الاستاذ الشاعر یاسین طه حافظ، الذي نحتفي به الیوم، تربطني به اكثر من آصرة. فنحن ابناء جیل واحد، انا تخرجت في عام 1961 وصدیقي الاستاذ یاسین طه حافظ تخرج ایضا في العام ذاته. كان طالبا في كلیة التربیة وكنت آنذاك طالباً في كلیة الآداب، وكنا نتواصل بطریقة أو بأخرى حیث كان النشاط الثقافي والسیاسي یجمعنا في ذلك الوقت، واول ما قرأت له هي قصیدة نشرت في مجلة "المثقف" التي كان یشرف علیها الكثیر من المثقفین، التنویرین الیساریین . كانت قصیدة جمیلة وحداثیة واستثنائیة في المشهد الشعري العراقي آنذاك وكان لمايزل طالباً في الجامعة. و حدثني مرةً عن هذه التجربة ، فقال: حملت قصیدتي وانا محرج ودخلت الى مكتب مجلة "المثقف" ووجدت هنالك عمالقة امثال علي الشوك ود.مهدي مرتضى وأمجد حسین، وقدمت لهم هذه القصیدة التي سرعان ما نشرت، فحدث هذا الارتباط الروحي الوثیق بین یاسین طه حافظ وبین هذا الفضاء المفتوح للفكر التنویري العراقي ولا اقول الملتزم تنظیمیاً او حزبیاً وهكذا كانت مشاركة الزمیل یاسین طه حافظ بعد ثورة تموز متمیزةً في اتحاد الادباء وفي ندواته وفعالیاته ونقطة مهمة في حیاته الثقافیة. وكنت بطریقة او باخرى قریباً منه، وهو ایضا كان قریبا مني في الكثیر من مشروعاتنا الثقافیة وخاصةً في الفترة التي اعقبت السبعینات. كان صوتا مهماً في الثقافة العراقیة، وفي الحقیقة قدم الكثیر للثقافة العراقیة، على مستوى الكتابة الشعریة وعلى مستوى العمود الصحفي وعلى مستوى الترجمة والتحریر الصحفي و النشاط الثقافي.
تجربة یاسین طه حافظ تمتلك قیمة شعریة خاصة، ولكن ایضا تخلق اشكالیة في عملیة التحقیب والتجییل. فقد اعتدنا على الحدیث عن جیل الخمسینات، جیل السیاب و نازك وكذلك البیاتي وبلند الحیدري ومحمود البریكان، وتعلمنا ان نتحدث عن هذه النقلة التي حققها جیل الستینات ممثلاً بفاضل العزاوي وفوزي كریم وسامي مهدي وخالد علي مصطفى واخرین، والتي تمثلت رؤیویاً ونقدیا من خلال (البیان الشعري) .
كان هناك عدد من الشعراء الذین بدأوا في اواخر الخمسینات، وواصلوا تجاربهم الشعریة خلال عقد الستینات، ولكنهم لم یدرجوا ضمن هذا التیار الستیني التجریبي الحداثوي، الذي یحمل شعارات ورهانات معینة لتجدید القصیدة العراقیة على مستوى حداثة العصر. وكان الشاعر یاسین طه حافظ من هؤلاء الشعراء الذين یضمون أیضاً شعراء مهمین وبارزین امثال حسب الشیخ جعفر ویوسف الصائغ وسعدي یوسف وصادق الصائغ ورشدي العامل ومحمد سعید الصكار وغیرهم. ولكننا نستطیع ان نقول اننا، بعد المراجعة الطویلة، یحق لنا الزعم انهم ضمناً اندرجوا ضمن تجربة الشعر الستیني جیلیاً، ولیس ضمن تجربة هذا التجمع التجریبي الحداثوي، لانهم قدموا اضافات نوعیة للقصیدة الحداثیة، ربما تتفوق في بعض اوجهها عما حققه شعراء البیان الشعري.
ویمكننا توظیف مصطلح المعاصرة الذي یمكن ان یحل مثل هذه الاشكالیة. فیاسین طه حافظ وزملاؤه یعدون من معاصري جیل الستینات التجریبي دون ان ینتموا بالضرورة الى الاتجاه الستیني التجریبي، وهم ایضا استطاعوا ان یتواصلوا عبر الاجیال ومنحهم ذلك حریة الحركة والتطور، ولهذا كانت تجربة یاسین طه حافظ ربما التي بدأت منذ كان طالباً في الثانویة وبعد ذلك في الجامعة، بدأت ربما في هذه القصیدة التي نشرها اما في 1960 او 1961 فهي البدایة ولكن تواصلت هذه التجربة في العدید من الدواوین والمجموعات الشعریة التي اغنى بها مكتبتنا .
اصبح یاسین طه حافظ بحق صوتاً مهماً لا یمكن تجاوزه في الثقافة العراقیة وفي الشعریة العراقیة، وكان لي الشرف في ان ألاحق تجربته في كتابي النقدي (شعریة الحداثة: من بنیة التماسك الى فضاء التشظي)، وهنالك دراسة جدیدة لي عنه في كتابي النقدي القادم (رهانات شعراء الحداثة) تتناول تجاربه الشعریة المتأخرة.
یاسین طه حافظ، یمتلك تجربة متمیزة عن اقرانه، فهو لا یوغل في التجرید والتجریب الا نادراً، وبصورة محدودة ولا یتورط بما یسمى تبذیر اللغة لانه یتقن شرط الاقتصاد اللغوي، ولكنه كان یقدم تجربته الخاصة التي ایضا تنتمي بطریقة اخرى الى مشروع الحداثة بمعناه العمیق. فهو على صلة وثیقة بالثقافة العالمیة، وكان یدرك ما هي المفاصل الحقیقیة لعملیات التحدیث، لیس من خلال الانبهار بالصیاغات الشكلانیة الصرف، ومن خلال التجرید الرمزي المستغلق فحسب، وانما من خلال ادراك جوهر الاشیاء التي كان یلتقطها في هذه التجربة الانسانیة والجمالیة او تلك، ولهذا كان یخوض حوارات ابداعیة تخییلیة مع شعراء كبار وكان یترجم لهم ویتعلم منهم ویشاركهم، وكان یرتقي ایضاً الى مصافهم. كان یعمل بهدوء وبصمت ویقول هذه كتاباتي وهذه قصائدي احتكموا لها، انا لا احب الضجیج وامیل الى العزلة.
في دواوینه الشعریة الاخیرة التي درستها في كتابي النقدي القادم عنایة خاصة بمراجعة مسیرته الشعریة والحیاتیة وكأنه یبدو مثل شیخ یرید ان یقدم وصایاه الاخیرة الى ابناء جیله والى الشعراء والادباء. كان یبدو مثل رجل حكیم، یقدم اخر ما توصل الیه من استنتاجات وحكم وخلاصات في الحیاة والشعر، وربما منها مراجعته لمفهوم الحداثة بعد اعادة قراءة هذا الموروث الشرقي الباهر حیث شعر اننا قد اوغلنا اكثر مما ینبغي مندفعین نحو كنوز الحداثة ناسین هذه الكنوز الحقیقیة التي تقدمها لنا هذه الرؤیة الشرقیة العمیقة، فراح ینهل منها ویتعامل معها بروح خلاقة مستلهماً، بشكل خاص، جوانبها الروحیة والجمالیة والصوفیة، في عملیة مزاوجة واستلهام لهذا الارث الكبیر، فقدم لنا مجموعة من الدواوین والتجارب التي بدأها بدیوان (فاطمة) الذي قدم فیها رؤیة صوفیة حداثیة تختلف عن الرؤیا الصوفیة التقلیدیة، لان تجربة الشاعر الحداثي العراقي وكذلك العربي، ومنها تجربة الشاعر یاسین طه حافظ، لم تكن تجربة صوفیة خالصة وانما هي تجربة جمالیة اذا جاز التعبیر.
وتقترب تجربة الشاعر ياسين طه حافظ في دیوان (فاطمة) من تجربة الشاعر عبد الوهاب البیاتي في دیوان (بستان عائشة) وبشكل خاص في تمثل الرؤیة الصوفیة في الشعر والتي كانت تهدف الى محاولة كسر المألوف والوصول الى فضاءات لا مرئیة، تلك الفضاءات التي لا یمكن الامساك بها بسهولة. وهذا ما حاول أيضا ان یحققه الشاعر في دیوانه هذا، فهو عندما كان یحلق في فضاءات روحیة ومیتافیزیقیة كان یعود ثانیة الى قاع الواقع والارض في نماذج حیة فیها الكثیر من الحزن والالم والشجن، وفیها هذا التماس مع الیومي، مع معاناة الانسان وحیاة الفرد العراقي. كان الشاعر یبتعد في دواوینه الاخیرة عن المباشرة والنزعة الذهنیة والتجریدیة التي لمسنا بعض مظاهرها وتجلیاتها وخاصة في بعض دواوینه السابقة حیث كنا نلمس لوناً من المحاجة الفكریة والایدیولوجیة، ولكنه راح یتكلم لاحقاً من خلال المشهد الشعري، من خلال الصورة وبناء المشهد الدرامي والحركة الداخلیة.
وتتحول القصیدة لدیه أحیاناً الى دیوان شعري متكامل هو عبارة عن قصیدة مطولة، بحضور مجموعة من الوحدات الدرامیة والسردیة والمشاهد والصور المتقاربة التي تشكل بنیة متكاملة حركیة، والقصیدة التي قرأها المبدع الفنان د.میمون الخالدي (وردة النار عبر العصور) في هذه الاحتفالیة كانت رائعة بوصفها دراما شعریة داخلیة ملیئة محتشدة بالاصوات. فلهذا نجد ان الشاعر یمتلك القدرة على إقامة مثل هذه العوالم، و كما اشرت سابقاً كان الشاعر یعمد الى تشكیل عوالمه من وحدات بصریة اذا جاز التعبیر وسمعیة وكان مفتوناً الى درجة كبیرة بقصیدة التفعیلة السیابیة والتي تدفعه أحیاناً الى لون من الالتزام بقافیة موحدة ببعض النماذج، ولكن تشعر بانه كان یمتلك الحریة في الخروج وفي العودة واحیانا في اللعب باللغة والكلمات وفي الصور والمفردات بحیث انك تشعر انه سید الكلام وسید الشعر وهو سید الكلمة أیضاً.
تجربة الزمیل الشاعر یاسین طه حافظ تجربة خصبة تحتاج الى قراءات متعددة على مستوى ثقافي وبنیوي وعروضي وتناصي وهو یحتاج الى دراسات خاصة لانه ترك فضاءات كثیرة وترك ایضا فجوات بحاجة الى ان تمتلئ بهذه الكشوفات الداخلیة التي یخبئها لنا الشاعر مثل لؤلؤة عراقیة مدفونة تحت الرمل، ولكنها في النهایة تتوهج لتعلن عن شعریة حقیقیة، شعریة عراقیة نفخر بها.
**********
الشاعر الذي يستعيد ذاكرة القصيدة
علي حسن الفواز
المثقف لاينفصل عن تاريخه، ولا عن سيرته واحلامه، وحين يجد نفسه في لحظة تاريخية حاسمة يتبدى ذلك التاريخ بوصفه القوة العميقة التي تُحفّز خياله، وتمنح ارادته فيضا من التعالي، وتُعطي لذاكرته سطوعا طالما يستعيده المثقف شاعرا كان أم روائيا في سياق تمثلاته في الواقع أو في الكتابة..
ياسين طه حافظ والحزب الشيوعي العراقي ثنائية التاريخ والذاكرة، وشغف الاحلام الأولى، حيث يكون الحزب هو الأفق والبيت والرمز، وحيث يجد الشاعر نفسه أمام غواية أنْ يكتب نفسه، أو نصه من خلال ما يُغذّي الكتابة بأسئلتها الاولى، وهواجسها الغامرة، وأنْ يجد في القصيدة منذ(الوحش والذاكرة) خياره في كتابة قصيدة الرؤيا، والقصيدة التي لاتنسى..
الحزب الشيوعي ليس حزبا عابرا في التاريخ، وأنّ علاقة الشاعر ياسين طه حافظ بالحب ظلت غمرة بالحياة، فهو الصديق والمؤمن برسالته، وبأهدافه، وبمشروعه الوطني، وهذا جعل الحزب ليس بعيدا عن يومياته، ولا عن ذاكرته، رغم مايحوطها من عوامل المحو والنسيان.
الحزب الشيوعي حزب ثقافي في جوهره، حزب البروليتاريا الثقافية، وهذه خاصية من الصعب جدا أنْ تكون في الأحزاب العراقية، وحتى علاقة الحزب بصنّاع الكتابة كانت محاولة لتدوين الاحلام العابرة، ولترميم ماتتركه اللغة والحياة من فراغات، أو يمارسه الطغاة من جرائم مفتوحة على المحو والغياب، إنه وجود، ومعنى، وفضاء رسالي ومعرفي، يؤمن بأنّ الثقافة هي جوهر الحرية، وأنها خيار، ومشروع لأنسنة الوعي واللغة، ولوضع الانسان في سياق مايؤمن به من توقٍ للحرية، ولأنْ تكون تلك الحرية تعبيرا عن مسؤوليته وارادته..
كان ياسين طه حافظ يعيش هاجس الرؤيا، ويدرك أنّ القصيدة لحظة فارقة في الوعي، وهذا ما انعكس على خياراته، وعلى مواقفه، وعلى منظوره لوظيفة المثقف في الحياة الثقافية، وفي الحياة العامة، إذ تكون هذه الوظيفة هي خيار وطني، وجمالي، وأنّ تمثله للفكرة الماركسية للثقافة كانت الاساس الذي أدرك من خلاله أهمية الفلسفة والمعرفة في صياغة الوعي، وفي تأهيل المثقف لسلسلة من المواجهات الكبرى، تلك التي ينحاز فيها الشاعر الى خياراته الوطنية والانسانية، ويعمّق من خلالها مشروعه الثقافي بالوعي والعمق والفاعلية..

المثقف والثقافة والمجتمع.

في مجتمع مثل مجتمعنا يبدو الحديث عن المثقف والثقافة مجالا للكشف عن ماهو عميق في الحديث، وفي تعالقاته، فقد عاش التاريخ المعاصر بوصفه محنة، على مستوى مواجهة الاستبداد السياسي، أو على مستوى صناعة الخطاب الثقافي الفاعل والنقدي والمسؤول، مثلما عاش المثقف خياراته الثقافية وكأنها لعبة في الجحيم، فالسلطات المُستبِدة كانت تنظر للمثقف بريبة، وللثقافة وكأنها صناعة في الرعب، وهذا ما جعل عديد من مثقفينا يمارسون لعبة البحث عن الاقنعة والمجازات والاستعارات، وربما الهروب الى التاريخ ذاته بحثا عن خفايا وسرائر تصلح للاحتواءات الصوفية والسحرية، وهو ما فعله ياسين طه حافظ المشغول بالحلم الشعري، والواقف عند خط الحرائق، فكانت القصيدة عنده مغامرة، وكان الأفق ملتبسا حيث (تتسع الرؤيا وتضيق العبارة) كما يقول النِفرّي، وحيث الانغمار بحثا عن التقنّع باللغة بوصفها الحمائي، ولممارسة طقوس الاستكناه في عوالمها، وشفراتها، حدّ أنّ رؤاه تبدو وكأنها تعرية، وتعال، وتعالق وحلول، والتي يدرك بعض خفاياها القارىء الحصيف..
الانحياز لفكرة المثقف الجمالي قد يكون خيارا وقائيا، مثلما أنّ ادراكه لرهانات ماهو انساني في الثقافة بات مسؤولية معرفية واخلاقية، فالقصيدة الجيدة هي القصيدة المائزة في معرفيتها، وفي جدّتها، وفي بنائها، وحتى في قدرتها على أنْ تحتفظ بكثير من المسكوت عنه، والغائب..
ومسؤولية المثقف في المشهد الثقافي ليست بعيدة عن وظيفة الشاعر، فهي مسؤوليته إزاء مجتمعه، وإزاء تاريخه، لأنّ هذا المثقف سيظل رهينا بمحنة وعيه، وبمحنة مايجري، وبفعاليته في صناعة الاسئلة، وأحسب أنّ ياسين طه حافظ ظل دؤوبا على أنْ يمارس هذه الوظيفة الصعبة والشائكة، وسط عالم يتحول، ويحارب ويتغوّل فيه الاستبداد حدّ الرعب..

الشاعر ولعبة الاقنعة..

لا أدّعي أنّي اعرفه بالكامل، لكنّي قرأته بعمق، أتابع منجزه الشعري والترجمي، فأكتشف فيه هوية المثقف الرصين، والذي يدرك عمق مسؤولياته. كان يكتبُ بهدوء، وبلا استعراضات، أو حتى بلا نزعات (جيلية) اصطخبت كثيرا بالأدلجة الحادة الطباع. كان هادئا في الكتابة، وفي الحضور، لكنه مُختزِن لوعيٍ عالٍ، وارادة صلبة، حتى في ادارته لأهم مشروع ثقافي عراقي، حيث تسنّم مسؤولية تحرير مجلة (الثقافة الاجنبية) تلك التي قدّمت لنا خلال سني مسؤوليته عنها أكثر روائع الثقافات الانسانية تأثيرا في الوعي الأدبي، وفي توجهاته الحداثية.
كتابته الشعرية لم تفصل عن وعيه الثقافي، فالقصيدة هي مرآته، هي ذاته المجبولة على الدقة، وعلى مايتبدى فيها من غنى، وعمق، فكان يكتب القصيدة التي تشبهه، هادئة بصوتها الخفيض، لكنها محتدمة في اعماقها، تزدحم فيها الأقنعة الصوفية، وكأنها هي اقنعة الشاعر ذاته والذي يمارس عبرها رفضه واحتجاجه.
اقنعة الصوفي، والرائي هما الدالان على ما يختزنه الشاعر، وعلى شغفه بالحرية، وعلى نزوعه الى وعي ما يكتبه عبر تلك الاقنعة، وعبر مايُثيره من أسئلة، أو ما يُضيفه اليها من تجددات ظلت هي العلامة المهمة في تجربته الشعرية بشكلٍ خاص، ومن يقرأ كتاباته الشعرية الجديدة سيجد عمق التحولات العاصفة في تجربته، لكنها الحافظة لوعيه وتوازنه، لنظرته لمفاهيم التجديد الشعري..
ياسين طه حافظ هو آخر الخطباء كما قال عنه الشاعر فوزي كريم، وهذه التسمية هي تعبير معرفي وانطولوجي عن أهميته في سياق تحولات الشعرية العراقية والعربية، والتي جعلته الشاعر الذي لايركن التاريخ على الطاولة، ولا يرمي الذاكرة في سلة المهملات، بل يحملهما معه زوادة وعيه، ولرؤيا ولاستبصار ما يمكن ان تكونه القصيدة في الزمن الجديدة، حيث تمارس وظيفة الشهادة، ووظيفة من يستعيد صور البطولة التي تركها الراحلون الكبار في نفوس الناس الحالمين بالحرية والسلام..
**********
عنا وعن وردة النار في العصور
ياسين طه حافظ
سلاماً اخوتي، سلاماً لحضوركم. وسلاماً لاننا جميعا نعمل من اجل الافضل، لأننا نريد كتابة افضل وحياة افضل وعالماً آمناً افضل، وسلاماً اخوتي لأننا نفكر ونعمل من اجل البشرية كلها ومن اجل انفسنا لأننا بعض منها.
هذا الكلام يوجز الافق الفكري الذي اكتب فيه، وسواء كتبت قصيدة او ترجمت او كتبت عموداً صحفياً او مقالة، فأنا لا أتخلى عن متطلبات هذا الافق، الافق الانساني المستقبلي، الطريق للحياة الجديدة.
وهو هذا معنى ان يكون الانسان تقدمياً، ان يعمل من اجل الانسانية ومعها في نضالها وهي تزيد حقوقها المدنية وسلامها وحياتها او مستقبلها الافضل.
وهنا ليس مهما ان تكون ماركسياً او تكون كما تحب، لكن لا تبرح المدى الانساني والعمل باتجاه المستقبل. ولهذا كانت جبهة التقدم في الخمسينات اوسع مما هي اليوم. لم يكن اليسار وحده، كان معه من يوالونه من الانسانيين والخيرين العاملين من اجل مستقبل افضل للبشرية ومنهم محامون وعلماء ومفكرون واساتذة اكاديميون وحركات انسانية مثل حركة السود والحركات النسوية وحماة البيئة وانصار السلم.. وهو هذا المدى الذي اعمل فيه واكتب امنياتي ضمنه، كل قصائدي في هذا الاتجاه، كل اعمدتي الصحفية، كل مقالاتي وكل ما ترجمت..
بعد هذه وفي اثنائها حاولت ان اوثق بعضا مهما من الاحداث المهمة في وطننا وانا في المدى الاوسع هذا لم اخرج عنه. كتبت عددا من المطولات الشعرية بهدف هذا التوثيق منها: "الحرب" وكانت بين الموت وسيدة الحب، الحياة. ونشرت القصيدة في ظرف كانت الدعوات فيه تحمّس الناس للحرب والقتال وانا ادعو لانتصار الحياة على الموت.
وكتبت "النشيد" فرحاً بالثورة وكتبت "تظهر مرة وتختفي" عن ضياع ثورة تموز. وكتبت "وردة النار في العصور" عن تأسيس الحزب وكتبت "سقوط آخر القلاع" عن تغيير النظام واحتلال بغداد. وكتبت ما لم يُنشر حتى الآن عن مجزرة قاعة الخلد بعنوان "فارغة تمضي العربات". في الاخيرة محنة اخلاقية ان تطلق النار على هذا العدد ويسهم بعضهم في اطلاق النار على رفاقهم. هكذا الخطأ يُنتج اخطاء وهذه تنتج سواها. وللأسف لم اكمل مطولة عن الشهيد الصدر، كنت فيها امام بطل تراجيدي، يلبس كفناً ابيض ويواجه الامبراطور. هو يذكرني بأبطال المسرح الاغريقي. خطأ، خطأ الاستهانة بما عندنا. "مقتلة في الكتدرائية" للعظيم إليوت، عن مقتل رئيس الاساقفة. قضية الصدر اهم واوسع من قضية رئيس الاساقفة. لماذا نستهين احداثنا ونماذج بطولاتنا؟ نحن انسانيون وتهمنا صور الانسانية وهي تضحي وان اختلفت الاتجاهات والالوان.
ليسمح لي الاخوة النقاد بأن اتحدث قليلاً في النقد الادبي، وليطمئنوا لستُ منافساً: لا ديوان لي يشبه ديواناً آخر. لكل عالمه. تنتهي التجربة فأنتقل الى هم جديد وان ظلت لغتي هي وظل مذاق اشعاري وظل اتجاه الافكار. وانا اسجل الاحداث الهامة في تاريخ العراق الحديث، اختلف الاسلوب واختلفت التقنيات باختلاف موضوعات الكتابة. في "سقوط آخر القلاع" وظفت السينما – الكاميرا. لقطات تتوالى من ايام السقوط. هذا يحمل ما سرق وآخر يركض بحاجة اخرى وسوق مركزي يحترق وينهب ومصارف تقتحم ودبابة جائمة في حديثة والقائد الآن محاصر في قصره يذهب ويجيء في قاعة نصف مضاءة، النجوم على اكتافه وحدها تلامع وجنود الاحتلال في الشوارع.. في النشيد حركة مجتمع وربما اول مرة تخاطب فيها قصيدة المديح مجموع الشعب ولا تخاطب فرداً كما اعتدنا في شعرنا العربي. وفي "وردة النار في العصور" وظفت النثر والتفعيلة والعمود وتحدثت ببساطة، غاية في البساطة، وحتى خاتمة القصيدة التي تصور ساحة ومشهد الاعدام، والفجر لم يكتمل بعد.
القصائد كما تعلمون مختلفات. القصيدة الغنائية البسيطة امتيازها بصفاء لحظتها الشعرية. القصيدة العامة، قصيدة الموضوع تزخر باصداء، باشارات لأكثر من اتجاه. والقصائد المركبة والمطولات، كل منها بانوراما احداث واجواء تتسع لأكثر من حال. هذه مبادئ اولى للشعر لا تخلط قصيدة بأخرى.
بعض القصائد تسير سيراً اعتيادياً، لكن البيت الاخير او المقطع الاخير، يحدث قفزة Jump، يفتح افقاً وتصبح فيها الكتابة شعراً!
"وردة النار في العصور" تبدو بسيطة هادئة وتتحرك بحذر. لكن العمل السري واضح فيها شخصية البطل الثائر واضحة. ومن النثر الى التفعيلة يجيء العمود شعبياً بسيطاً يخاطب الجماهير في ساحة الاعدام بما يألف الناس من شعر حينذاك. هكذا، كل شيء بحساب.
ولكن دعونا امام ما بدأنا فيه اول الكلام، البطل يتدلى في ساحة الاعدام ووردة النار تخطف فوق الجماهير وتدور حول القامة المتدلية، تضيئها وتتجه الى المستقبل، الى شهداء حرية آخرين .. هكذا لا عفوية في العمل. ثمة وعي في اختيار الشكل واللغة وحركة القصيدة وتقنيتها.
حين نكون تقدميين، لا بد من ان نكون انسانيين ولا بد من نؤمن بالمستقبل والعمل من اجل ان يكون افضل وان يكون الانسان، حيث يكون، عزيزاًُ ومحترماً ويعنينا! هو هذا جوهر عملنا كتابةً وسلوكاً ووعياً سياسياً، لا تشتتوا المُكتمل!
قبل ان انتهي، هذا هو مشهد ساحة الاعدام وقد احتشدت الجماهير والفجر لم يكتمل بعد، وهذه وردة النار تخطف على الحاضرين وتغيب:
اختفى البرقُ في البساتين
وتدحرج الرعد كراتٍ سوداً على قمم الاشجار
طير كبير سقط في الساحة
ووقف قبل الفجر رجال ونساء بعباءات
ووجه شاحبة ينتظرون
كأنْ فراغاً كبيراً، كأنْ فتحةَ كهف مخيفٍ
فمُ الجريمة الادرد
والقامة
الضوئية
بأوجها
تتقدم
وقد امتد الصمت كثيفاً، ثقيلاً على
الوجوه والبيوت واعمدة الكهرباء والأزقة
والدكاكين المغلقة بعدُ واللافتات
انطفأت اكبر الساحات. والامطار
سقطت كأن وقعت خطأ في مكان لا تدريه
الفتى الناحل الذي رأيناه قبل ثلاثين سنة
الذي جاب شوارع ونسج خلايا وكتب
بيانات وفض اشتباك مصائر
مصفدُ الآن
يقوده ثلاثة شرطة ودائرة من حرس
القيد على يديه يلمعُ يلمع لمعاناً شديداً
كأن ليُلفت الانظار للجريمة
كأن ليستنزف لمعانهُ وهو يغيب
كأن يضيء الطريق لدائرة الحبل الاسود التي
تقدمت ..
حشود من البشر المنقطعين الآن
انحنوا بامتنان
للتأسيس!
كوكب لا يدور
صامت ذلك الحشد حتى الافق
خطفتُ
فوقهم
واستدارت على قامة تتدلى هناك
وردة النار في العصور ..
********

ص 6

مدارس حكومية أم حْدَيْدَه عن الطنطل؟
التدريس الخصوصي وما يعصف به من فساد

قسم التحقيقات و سلام السوداني
مرّ المدرّس/ المعلم والعملية التدريسية والتعليمية عموما بظروفٍ عصيبةٍ في تسعينيات الحصار من القرن الماضي، وكان راتبه الشهري كراتب أي موظف لا يكاد يكفي لشراء طبقة بيض! مما حدا بالمدرّس أن يفكّر بوسيلة عيش أخرى تخرجه من الأزمة, فتوجه البعض منهم إلى التجارة وإلى الكسب خارج النطاق التعليمي أو بعد انتهاء الدوام وفي أيام العطل الرسمية والدراسية.
أما البعض الآخر الذي لا يعرف سوى التدريس كوسيلة لكسب اللقمة فبدأ يفتح باب التدريس الخاص لطلبته لعل ذلك ينعش وارده الشهري فيرفع عن كاهله متطلبات العيش التي يخجل راتبه الشهري الحكومي أمامها.
ومع الأيام تزداد الاحتياجات وتتمرّض النفوس وتتعود على مستوى من العيش لا ترضى به طويلاً بل تسعى الى تحسينه ورفعه بشتى الوسائل بدأ التدريس الخصوصي يجانب الحلال والمبادئ ويبتعد عنها شيئاً فشيئاً، فتحول بعض المدرسين إلى وحش أليف يضغط على زبائنه الطلبة كي يُجبروا على التوجه اليه فيدرّسهم فينجحوا بأتعابهم ويحصل هو على أتعابه الملوثة بالحرام. وللأسف لم يستمر الوضع على هذه الحال بل تحول بعض "الأساتذة" إلى وحش كاسر يتقصد بعدم إنجاح طلبته كي يتوجهوا إليه فلا يدرسهم بل يأخذ منهم ما يجبرهم عليه ليعطيهم بدوره النجاح الذي لا يستحقونه بدراستهم بل بأموالهم ببيع الأسئلة تارة وبوضع إشارات في الدفاتر الامتحانية تارة أخرى ويحصل على أمواله التي تحولت كلها إلى حرام وإلى أموال سحت، فيضطر أولياء الأمور صاغرين منصاعين لما يفرضه عليهم من كاد أن يكون رسولا باذلين له ما يريد من الأجور لا ليدرّس أبناءهم فينتفعوا بل لينجّح أبناءهم فيفرحوا.
وتوالت الأشهر والسنين حتى أصبح الطالب الذي لا يأخذ الدرس الخصوصي طالباً شاذاً يتعجب منه زملاؤه وأصبح التدريس الخصوصي حاجة لا بد منها في المجتمع، أمّا أولياء الأمور فأولادهم أعز من أرواحهم لا يتعاملون مع الموقف إلا بما يوافق العاطفة فيبخلون على أنفسهم في سبيل أولادهم، وحينما يصل الطالب إلى الصف السادس الإعدادي تلك المرحلة المصيرية ينصدم الجميع بالمصيبة التي حلّت بهذا الطالب المسكين, فمن حيث المستوى العلمي فالطالب لا يكاد يفهم أو يعي شيئاً مما درسه، بل أن الأسوأ من ذلك أن بعض من وصلوا السادس العلمي ما زال لا يعرف حتى جدول الضرب!
حقا، ضاع الطالب ما بين منهجية الأستاذ في المدرسة "إن كان من الذين يدرّسون" وبين الأستاذ الخاص، بل لن يجد الطالب الوقت الكافي لكي يراجع ما يعطيه إيّاه فلان وفلان من الأساتذة، حتى بات الطالب كعامل المكتبة الذي تأتيه كتب كثيرة وتتكوم أمامه ولا يجد الوقت الكافي لوضع كل كتاب في مكانه المخصص ليجده حين يريده فكذلك الطالب الذي يرهق نفسه بالكثير من الدروس الخاصة ولا يجد متسعا من الوقت الذي يراجع فيه ما تعلمه.
إن المنهجية الصحيحة في التعلّم أن يبذل طالب العلم جهده ويتعب لتحصيل المعرفة العلمية لترسخ بباله وتثبت لديه فلا تنسى، وليس من الصحيح أن يجلس فاتحا أذنه لسرد الأستاذ كالذي يفتح فمه ليُطعمَ الطعام بالملعقة ولا يعرف كيف جاء.

هجمة التدريس الخصوصي

في مناطق العاصمة كافة تطالع اعلانات بالجملة تروجها مكاتب للتدريس الخصوصي.. ماركة مسجلة.. احذروا التقليد.. ليس لدينا فرع آخر.. المجرب لا يجرب!

مكتب الـ (...)
دورات تقوية "الثالث متوسط"/ مدارس المتميزين
مكتب الـ (...)
دورات تقوية للابتدائية
مكتب الـ (...)
تدريس لغة فرنسية للسادس متميزين
مكتب الـ (...)
تدريس فيزياء ثالث متوسط لمدارس المتميزين
مكتب الـ (...)
تدريس مادتي الرياضيات والانكليزي
مكتب الـ (...)
مدرس لمادة الفيزياء لمدارس المتميزين
مكتب الـ (...) لدروس التقوية
مكتب الـ (...)
مراجعة مركزة فيزياء رياضيات كيمياء
مكتب الـ (...)
لغة انكليزية / خصوصي
مدرس علمي لتدريس المواد العلمية لجميع المراحل
مكتب الـ (....) للتدريس الخصوصي
مكتب الـ (...).. مدرسين خصوصي بمختلف الاختصاصات
مكتب الـ (....).. مدرسين و تدريس
تدريس مناهج المتوسطة والاعدادية والجامعية

فساااااااد!

يقول الكاتب زهير الفتلاوي: "قتل الناس بدم بارد"، هكذا اطلق الطلبة على ظاهرة التدريس الخصوصي خصوصا في المدارس الاعدادية ولطلبة الساس حصرا، حيث يقوم بعض المدرسين "بشربته للمادة" من اجل لجوء الطلبة الى التدريس الخصوصي وبمبالغ باهظة ولا يستطيع ذوي الطلبة دفع تلك المبالغ ويرسب الطلبة باستمرار وتلك العمليات تتم بمعرفة العديد من مدراء المدارس والمدراء العامين للتربية".
ويضيف: "من الممكن جدا ان ينجح طلبتنا فيما لو قام المدرسون بالتدريس الصحيح وشرح مفصل للمادة، ولكن يبقى الجشع يراودهم بغياب الرقابة وعدم الالتفات لهموم الناس وضعف قدرتهم المالية حتى اصبح التعليم مثل محلات القصابة، ولا نعلم اين يذهب الطلبة؟ ولماذا هذا الاهمال وترك مدراء المدارس يتحكمون بمصير الطلبة ولا حلول منطقية وواقعية لمعالجة هذه القضايا التي تشغل بال اولياء الامور وتقلقهم على الدوام؟ فنتيجة الطالب الذي لم يلجا للتدريس الخصوصي معروفة وهي الرسوب واعادة السنة الدراسية. انه فساد اداري ومالي لا نظير له يفرض احياناً على التلاميذ والطلاب من قبل بعض المعلمين والمدرسين دون الالتزام بشرف المهنة وهناك مدراء مدارس يعملون في المدارس الاهلية! ترى بماذا نفسر ان تلميذ الصف السادس الابتدائي يخضع للتدريس الخصوصي، اي خراب هذا"؟

بحثا عن حل

يقول التربوي محمد آل عيسى:"كان آباؤنا على بساطتهم يوصوننا أن نمسك بيدنا القلم ونمارس حل المسائل والتمارين واحدا بعد الآخر لنعتاد عليها لا أن نقرأ الحل الجاهز كما تُقرأ الصحيفة، لكننا اليوم أمام أزمة حقيقية عناصرها الأستاذ من جهة وولي الأمر من جهة أخرى والطالب ثالثا والمدرسة رابعا, وأرى أن الحل بشكل أساسي يعتمد على التوعية المتوجهة لكل الأطراف لولي الأمر والطالب من جهة كونهم المنتفعين بذلك وللأستاذ كونه أباً ومرشداً وقدوة عليه أن يبني سمعته ويحافظ عليها ولا يأتي لأسرته إلا بلقمة الحلال وإن صغرت وأن يبتعد عن لقمة الحرام وإن كبرت، وهذا الطريق وإن كانت نتائجه غير مباشرة فلا بد من ثمرة بعد الصبر، وإن كان لعملية المتابعة وفرض التبعات دور لكنه سيدفع المشكلة وقتياً ولا يقلعها من جذورها وإن كان تأثيره مباشراً وأسرع".
ويضيف: "إن دوائر التعليم الحكومية قد وصلت إلى الحد الذي لا يرجى لها الصلاح في الوقت الحاضر ولا بد من البديل الذي يُنشأ على أسس سليمة وقويمة، وبالتأكيد ليس من السهل أن يتم تجاوز هذه العقبات والقضاء على كل هذه الظواهر، لكن ذلك ليس بالمستحيل بشرط أن تتضافر الجهود حتى يتحقق المنشود".

ودروس خصوصية لامتحانات نهاية العام!

مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام الدراسي، يبدأ أولياء أمور تلاميذ العراق بالبحث عن مدرّسين كفوئين لتزويد أولادهم بدروس خصوصية للتقوية، في مراحل التعليم الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
مهند علي، تلميذ في الصف السادس الثانوي، يقول إنّه يتلقّى دروس تقوية في خمس مواد من أصل سبع، مشيراً إلى أنّ "لكلّ درس بدله المادي الذي لا يقلّ عن 800 دولاراً، وهو يختلف باختلاف منطقة السكن أو كفاءة المدرّس. يضيف أنّ "معاهد دروس التقوية تنتشر بطريقة ملحوظة في العراق. وهي معاهد أهلية حائزة على إجازة من وزارة التربية"! ويتابع أنّه "بمجرّد خروجنا من المدرسة، نتوجّه إلى تلك المعاهد لتلقي دروس التقوية. ويكون عدد التلاميذ في الصف الواحد كبيراً، ويصل إلى 40 تلميذاً في الغرفة الواحدة". ويلفت مهند إلى أنّ "ثمّة مدرّسين أصبحوا أكثر جشعاً، وراحوا يبيعون كرّاسات خاصة بكلّ درس، هي كناية عن ملخّصات للمواد".
وتقول أم سلام وهي أم لأربعة أبناء ان أبناءها يتابعون تعليمهم في مراحل دراسية مختلفة، وتضيف إنّ: "العائلات العراقية تحتاج إلى ميزانية خاصة من أجل تعليم أبنائها، خصوصاً مع تزايد ظاهرة الدروس الخاصة، فكلّ مدرس يقدّم دروسه الخصوصية بعد الدوام، وقد تصل تكلفة درس الرياضيات مثلاً إلى نحو 850 ألف دينار. وفي العائلة الواحدة عادة، أكثر من تلميذ واحد، فلنتخيّل كيف هي الحال مع حاجة هؤلاء إلى دروس تقوية". وتشير إلى أنّ "النزوح فاقم المشكلة، لأنّ العائلات راحت تتنقل كثيراً، ما اضطرها إلى تدريس أبنائها عند مدرّسين خصوصيين". من جهته، يقول أبو صلاح، وهو من أولياء الأمور، إنّ "هذه الظاهرة تنتشر بصورة كبيرة بعد عام 2005 بسبب تدنّي المستوى العلمي لدى التلاميذ، خصوصاً تلاميذ الشهادات الرسمية". ويرجع ذلك إلى "أسباب عدّة، منها عدد التلاميذ الكبير في الصف الواحد، والذي قد يتخطّى الستين. يُضاف إلى ذلك عدد ساعات الدراسة الفعلية الذي يقلّ عن ثلاث ساعات، فضلاً عن كثرة العطل الرسمية وشبه الرسمية".
ويتابع أبو سلام أنّ "التغيير المستمر في المناهج المدرسية هو كذلك من أبرز أسباب تدنّي المستوى لدى بعض المدرّسين، الأمر الذي يجبر التلميذ إلى الاستعانة بالدروس الخصوصية". إلى ذلك، يشير إلى أنّ "المدرّسين في معاهد التقوية هم أنفسهم الذين يدرّسون التلاميذ في المدارس. لذلك يقصد الواحد منهم أن يكون أداؤه ضعيفاً، لإجبار التلميذ على الالتحاق بالمعهد".
ويؤكد أحد الباحثين التربويين أنّ "ثمّة مشكلة حقيقية اليوم، يمكن تحديد ثلاثة أطراف فيها، وهي التلميذ والمدرّس وأولياء الأمور. فالتلميذ أصبح كمريض يتعالج في الوقت نفسه عند أكثر من طبيب، باحثاً عن النجاح وبأيّ طريقة. أمّا المدرّس فيحاول الارتقاء بمستواه المعيشي كي ينسى سنوات الحصار والظلم. من جهتهم، أولياء الأمور الذين لا حول لهم ولا قوّة، يدفعون مزيداً من المال في سبيل إبراء ذمّتهم أمام أولادهم. بذلك، يبخلون على أنفسهم بهدف توفير المال لهؤلاء، ويبذلون كلّ ما في وسعهم ليحصلوا على درجات تؤهلهم دخول كليات يفتخرون بها أمام الجيران والأهل".

دورات تقوية قسرية

يقول الكاتب لطيف عبد سالم: "اللافت للانتباه أنَّ قِطاعَ التربية فِي البلادِ تأثر كثيراً بجملةِ التداعيات الَّتِي أفرزتها التحولات البنيوية فِي مجتمعِنا، وَلاسيَّما المستهجن مِنها الَّذِي ظهر فِي العقودِ الأخيرة؛ جراء عدم انسجامه مع مضامينِ المنظومة القيمية الَّتِي توارثها أبناء شعبنا جيلاً بعد جيل، حيث كان المعلم يتبنى فِيما مضى أكثر السبل قدرة فِي التأثيرِ بنفوسِ تلامذته؛ سعياً فِي محاولةِ إقامة بيئة معرفية بوسعِها تأهيل التلاميذ وجعلهم قادرين عَلَى المساهمةِ مستقبلاً فِي تعزيزِ البرامج الحكومية المعنية بنهضةِ البلاد وتطوير قدراتها والحفاظ عَلَى ثرواتِها.
مِن المعيبِ أنْ ينحى بعض ضعاف النفوس مِن الأسرةِ التعليمية صوب الركون إلى أسوأِ الأساليب وأكثرها قسرية مِنْ أجلِ إجبار الأهالي ركوب موجة التدريس الخصوصي، وَالَّتِي بدأت رحلتها السيئة باقتراحِ بعض الإدارات المدرسية لأولياءِ أمور التلاميذ السعي لرفعِ المستوى الدراسي لأبنائهم مِنْ خلالِ إدخالهم فِي دوراتِ تقوية تتيح لكادرِ المدرسة ذاتها تدريس التلاميذ خارج الحصص الدراسية المقررة لقاء مبالغ مالية، ثم ما لبث أنْ تجرأ نفر ضال يؤسف وجوده ضمن مؤسسة حكومية تعنى بتربية النشء الجديد بالعمل عَلَى تكريسِ بعض المظاهر السلبية والبعيدة عَنْ شخصيةِ المعلم القيادية المتمثلة بحرصِه عَلَى التمسكِ بالقيم النبيلة المستلهمة لمراحلِ تلك المهنة حين عمدوا إلى الإعلانِ صراحة – خلال الحصص الدراسية – عَنْ ضرورةِ اهتداء تلاميذهم إلى الاعتمادِ عَلَى دروسِ التقوية، فكان أنْ بدأ الوهن ينخر فِي جسم هذه المهنة الشريفة بفعلِ مساهمة الطارئين عليها فِي بناء مرتكزات بيئة فاسدة أفضت إلى تشويه عموم مفاصل العملية التربوية، فضلاً عَنْ إضرارِها بمصالح البلاد".

كتاب تربوي

أصدرت وزارة التربية تعليمات شديدة منعت بموجبها التدريس الخصوصي وتوعدت المخالفين بعقوبات صارمة ومشددة لمن يمارسها، تصل الى حد الفصل من الوظيفة.
وهذه هي المرة الاولى التي تصدر الوزارة هذا الكتاب المشدد، بعد ان استفحلت هذه الظاهرة بشكل مخيف واخذت تستنزف دخول الفقراء من الناس لان اكثر اولياء الامور يقعون في هذا المستنقع، الذي تكون غالبية مخرجاته ناجحين بلا علم، ومتفوقين بلا فكر، وهناك دوافع عديدة منها سلبيات وقصور في النظام التربوي والبعض الآخر مجتمعية عامة الى جانب اخطاء تقترفها الاسرة في تنشئتها الاجتماعية لأبنائها.

بيئة غير ملائمة

يقول كريم منصور العامري.. مدير مدرسة: "اسباب شيوع هذه الظاهرة هو اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلبة، والمناهج الدراسية، وكثرة المواد التي يمتحن بها الطالب، اضافة الى كم المعلومات المطلوب من الطالب حفظها واستظهارها مما يدفعه الى الحاجة لتدريس خصوصي يساعده في التلخيص والحفظ". ويضيف: "معظم موضوعات هذه المواد غير مشوقة وبعيدة عن الحداثة الوظيفية في مضمونها، مما يشعره بعدم جدواها بالنسبة له، فينصرف عن محاولة فهمها او استيعابها، يضاف الى ذلك ان المناخ غير الملائم الذي تتم فيه العملية التعليمية مما يتيح فرصا ضئيلة للطالب ان يسأل او يستفسر او يجد من يصحح له اخطاءه او يساعده على فهم ما قد يستعصي عليه".

"المدرس الحكومي"
لا ينفع!

يرى حيدر كريم الفتلي.. تربوي:" ان وجود دروس خصوصية هو لضمان مزيد من الشرح، لأن شرح المدرس في الصف غير كاف! هذا الى جانب قصر اليوم الدراسي واحيانا العام الدراسي بما ينتج للطلبة اوقاتا خارج المدرسة، مع غياب امكانيات الارشاد التربوي وانعدام التدريس العلاجي داخل المدرسة والاعتماد على الامتحانات حيث ان النمط السائد في الامتحانات يعتمد على الاستدعاء من مخزون معرفي، والاجابة عن اسئلة مكررة ولها نماذج لا تخرج عنها مما يدعو الطالب الى التدريب على انماطها وكيفية الاجابة عنها، واحيانا حفظ الاجابة عليها بمعاونة مدرس خصوصي محترف. لذلك اكثر الذين يبحثون عن التدريس الخصوصي يرغبون في الحصول على مجموع عال مع القدرة على تجاوز الامتحانات بأعلى الدرجات، وهو ما يجعل الطالب وعائلته يعتقدون ان الدروس الخصوصية وليس المدرسة، هو الباب الملكي لتحصيله وحصوله على اعلى الدرجات الممكنة".
الشهادة هي الأهم

محمد موسى حسين.. مدرس، يقول: "السعي للحصول على الشهادة بأي ثمن ومن أي طريق بات هدفا في حد ذاته، بغض النظر عما اذا كان حاملها يستحقها فعلا او لا، وكذلك قيام بعض وسائل الاعلام بدور سلبي داعم لظاهرة التدريس الخصوصي من خلال تضخيمه دور الامتحانات الى الدرجة التي اصبحت فيها امتحانات الاعدادية ظاهرة اعلامية يصاحبها صخب اجتماعي نتيجة الاثارة لأحكام عفوية كسرقة الاسئلة وتفشيها او بيعها او صعوبة بعض الامتحانات او الاسئلة".

أسئلة في انتظار
من يجيب عنها

محمد جدوع كاظم.. معلم يقول: "اصبحت الأسر العراقية تعاني كثيرا من استفحال ظاهرة الدروس الخصوصية، خصوصا الأسر التي لديها عدة أبناء طلبة أو تلاميذ، لذلك تنتظر هذه الظاهر غير التربوية حلولا واساليب علاج مركبة تستهدف النظام التعليمي والثقافة السائدة في المجتمع، وان وزارة التربية عليها أن تضع الحلول الناجعة لمعالجة خطر هذه الظاهرة، فلا بد ان تضع حلولا علمية على اسس صحيحة وقابلة للتنفيذ". ويضيف: "الأسئلة المطروحة الآن هي هل استطاعت الدروس الخصوصية ان تنقل الطالب من مستوى تحصيلي متدني الى مستوى اعلى منه؟ وهل يحتاج الطالب الذي يطلب دروسا خصوصية فعلا الى ذلك؟ وما نسبة الطلبة الذين اخذوا دروسا خصوصية بأمل الحصول على مجموع مرتفع او التمكين من الالتحاق بكلية معينة وتحقق لهم ذلك؟ وما هي الطبقات الاجتماعية التي يزداد التحاق ابنائها بالدروس الخصوصية؟ وما المصادر التي يستقطع منها رب العائلة تكاليف الدروس الخصوصية لأبنائه؟ وهل هناك اضرار تقع عليه نتيجة لذلك؟ وما اثر الدروس الخصوصية على ازدياد الفقر؟ ثم ما الاساليب التعليمية التي تستخدمها الدروس الخصوصية؟ وهل يختلف اسلوب المعلم او المدرس وفعاليته عندما يدرس في الصفوف النظامية عما يقدمه في الدروس الخصوصية؟ وما طبيعة المشاكل السلوكية او الاخلاقية التي تنشأ عن الالتحاق بمعاهد الدروس الخصوصية؟ وهل يمكن ان يكون لنقابة المعلمين ومنظمات المجتمع ووسائل الاعلام دور فعال للحد من الدروس الخصوصية؟

فلسفة تربوية جديدة

سرى احمد حبيب.. محامية وأم لثلاثة أولاد، تقول: "ظاهرة التدريس الخصوصي هي احدى اوجه الفساد في قطاع التعليم والتي تحث على ضرورة وضع فلسفة جديدة للنظام التعليمي تهدف الى تنمية الطالب تنمية شاملة ومتكاملة عقليا وصحيا وجسميا ونفسيا، وتنمي ميوله واتجاهاته، وتنأى به عن اسلوب الحفظ والتلقين، وتتجه به الى تنمية التفكير العلمي السليم والى الابداع والابتكار، وتعميق مفهوم التعليم الذاتي وتسلحه بالمهارات اللازمة. ويرتبط ذلك بضرورة تطوير المناهج التربوية لتصبح مرتبطة بمتطلبات الحياة العصرية وعلى اسس علمية وتربوية من خلال خبراء اختصاص ومشاركة المعلمين والمدرسين بحيث تكون الكتب المدرسية متصفة بجودة الاعداد للمادة عرضا ومناقشة وتشويقا مع الاهتمام بالجوانب التطبيقية والعملية لكل محتوى دراسي وبإفساح المجال للانشطة المكملة لهذا المحتوى، التي من خلالها تبرز مواهب المتعلمين وقدراتهم، وهو الامر يساعد في النهاية على اختفاء الاعتماد المباشر على الدروس الخصوصية وخصوصا خارج اطار المدرسة".

التوجيه لا التلقين

يوسف راضي كاظم.. طبيب بيطري يقول: "هناك مسألة مهمة يجب عدم اغفالها وهي ضرورة تحديث طرق الاداء بحيث تصبح وظيفة المعلم التوجيه لا التلقين، والتدريب لا الحفظ، والمساعدة على الفهم للمتعلم الذي يمكن ان يتحقق من خلال استخدام التقنيات التربوية والوسائل التعليمية الحديثة، وتدريب المتعلمين على البحث والتنقيب في مصادر المعرفة كافة، التي تساند الكتاب المدرسي والذي ينبغي الا يكون وحده المصدر الاساس للعملية التعليمية، وعلى المدرسة ان توجه اهتمامها الخاص للطلبة من ذوي القدرات الضعيفة مع اعطائهم وقتا اضافيا على ان تعتبر المدرسة ان هذا العمل جزء مهم من وظائفها الرئيسة، بحيث ان كل طالب قادر على التعلم اذا اتيح له الوقت والوسائل التي تساعده وكذلك اجراء المتابعة الجادة والمتواصلة لحضور الطلبة خلال العام الدراسي، ودخول الامتحانات سواء كان الغياب بعذر او بدون عذر".

ذاتية الطالب

رانية محمد علي حسون.. معلمة جامعية، تقول: "تطوير العملية التربوية يقتضي تنوير الرأي العام واولياء الامور والطلبة بان للامتحانات مواصفات وخصائص منها ان تكون مميزة وانها تقيس قدرات متعددة في التفكير والابداع في طرق الاجابة وتنظيمها مع ابراز ذاتية الطالب واطلاعه والدفاع عن رأيه وهو ما لا يمكن ان تخدمه الدروس الخصوصية او التدريب على الاجابات الروتينية، كما يجب ان يصاحب ذلك تطوير طرق التصحيح في الامتحانات بوضع درجات اضافية للإبداع في الاجابات والحلول، بما يدفع الطالب الى تنمية مواهبه واكتشاف ذاته واطلاعاته وتنظيم افكاره على اسس تربوية تخدم تعليم الطالب ولا تقتصر على اعداده للامتحانات من خلال عرض اسئلة واجابات نموذجية".

التفتوا الى المدرس

حسام عبد الرسول حسين.. صناعي، يقول: "ينبغي مضاعفة رواتب المعلمين والمدرسين من مرتبات ومكافآت وتوزيع اراض سكنية، مع تحفيز المعلم المتميز ماديا ومعنويا والابقاء عليه مدرسا اول وموجها فنيا للاستفادة من خبراته في مجال التدريس وعدم تحويله الى الاعمال الادارية وضرورة توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للمدرسين والمعلمين واسرهم، وكذلك ان ترفع الدولة من درجة رضاهم واستقرارهم بكرامة وعزة، ابتداء من نظم تأمين صحي متميزة الى تيسير في وسائل النقل والحصول على سلف وقروض ميسرة بدون فوائد تسمح لهم بتجهيز اولادهم للحياة الاسرية الكريمة".

وأخيرا

الظواهر السلبية في المدرسة والنظام التعليمي عموما كثيرة، ويرافقها الكثير من العادات والظواهر السلبية الأخرى المتمثلة بسلوكيات ومواقف الاسرة والمجتمع التي تعمل على تدعيم انتشار الدروس الخصوصية، وفي مقدمتها فقدان الثقة في جدية مستوى التعليم في المدرسة الحكومية، الى جانب تفاقم ظهور قيم لم تكن من طبيعة المجتمع العراقي، ومن بينها التنافس المحموم والسعي الى بلوغ الغايات القريبة بأقصر الطرق وايسر الوسائل دون الاهتمام بغايات اسمى وهو ما انعكس سلبا على تسابق اولياء الامور بالحاق ابنائهم بمدرسي ومعاهد الدروس الخصوصية التي انتشرت بشكل ملفت في جميع مناطق بغداد والمحافظات وبدون ضوابط، باعتبارها الطرق السريعة والسهلة للعبور الى الجامعة، وكذلك الثقافة السائدة في المجتمع العراقي التي اكسبت الدروس الخصوصية بعض الصور المظهرية والقيمة الاجتماعية، التي تدفع كثيرا اولياء امور الطلبة لإلحاق ابنائهم بالدروس الخصوصية باعتبارها احد مظاهر التمييز الاجتماعي، حتى ان هذه السلوكيات قد تطورت الى درجة مرضية حيث ذهبت بعض العوائل الى الحاق اطفالهم بالدروس الخصوصية وعدم تدريبهم على الاعتماد على الذات وممارسة بعض العناء والتعب في المذاكرة وتنفيذ الواجبات البيتية بأنفسهم.
كل هذا يتطلب البحث عن حلول ومعالجة سريعة والا.......!


**********

ص7
اليوم.. انتخابات اتحاد كرة القدم العراقي
خاص – طريق الشعب
يحتضن فندق الرشيد في العاصمة بغداد اليوم الخميس، المؤتمر الانتخابي لاختيار مجلس إدارة جديد للاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم.
ووصل إلى العاصمة بغداد ممثل الاتحادين الدولي والآسيوي، الأردني منعم فاخوري، حيث سيراقب الانتخابات التي ستعقد اليوم.
ورشح لرئاسة الاتحاد عبد الخالق مسعود فقط، فيما رشح شرار حيدر ويونس محمود لمنصب النائب الأول ورشح علي جبار لمنصب النائب الثاني.
**********
وقفة رياضية...
انتخابات اتحاد الكرة
وما هو المطلوب ؟

اليوم هو الموعد النهائي للانتخابات الدورية للاتحاد العراقي لكرة القدم بعد انتهاء دورته الحالية بالتمام والكمال. حيث تجتمع الهيئة العامة لعائلة الكرة العراقية لاختيار هيئتها التنفيذية لعمل قادم يستمر لأربع سنوات جديدة. ومن اجل ان تكون الانتخابات فرصة للتجديد واعادة البناء واصلاح الواقع الكروي يتوجب على المرشحين للعمل في المرحلة الجديدة ان يمتلكوا برنامجا واضحا وخطوات عملية وعلمية خاصة وبعد انتهاء فترة الحظر الكروي الذي تواصل على ملاعبنا لعقود طويلة عانت فيه كرتنا وجماهيرنا الامرين خلال هذه السنوات الطويلة والعجاف؛ مرارة الحظر وغياب المشاهدة المباشرة لمنتخباتنا وهي تلعب امام جماهيرها. اذا التشكيلة الجديدة-القديمة ستكون امام مهمات صعبة وواجبات كبيرة ومسؤوليات حاسمة تتركز في الاهتمام بتوسيع قاعدة اللعبة وتنظيم المسابقات المتنوعة وهذا يشمل الدوري الممتاز وبقية المستويات الاخرى وبطولات الكأس والجمهورية لان هذه المسابقات ستساهم في تطوير الواقع الكروي والنهوض به وكذلك الاهتمام ببطولات الفئات العمرية وتوسيعها، اضافة الى الوقوف بقوة وحزم تجاه آفة التزوير والتلاعب بالإعمار لأنها كانت ومازالت وستبقى هي الآفة المدمرة للكرة العراقية والسبب الاساسي في تراجعها وعاملا مهما في ( قتل المواهب) بطولات وهمية وكذلك نجد ان المهمة الاكبر للمكتب التنفيذي القادم ان يكون حازما وقويا تجاه الخروق والانفلات وفوضى الملاعب والوقوف بحزم تجاه الهتافات والتصرفات العنصرية والطائفية والعرقية لأنها تسهم في زيادة الفرقة والتناحر والتمزق الوطني. نعم ان امام المكتب التنفيذي القادم مسؤوليات جسام وفي مقدمتها العمل على الاستفادة من خبرة وكفاءة لاعبي الامس ومبدعي كرة القدم بعيدا عن التمييز والتهميش لان الكرة العراقية غابت عن الانجازات والابداع لسنوات طويلة ومنها تعذر صعود منتخبنا الى نهائيات كأس العالم حيث كانت اخر مشاركاتنا في المكسيك عام 1986. اذا هي مسؤوليتنا جميعا للبحث والدراسة والمساهمة في علاج الحال وتصحيح المسار. وسيكون صوتنا معكم ولكن بشرط توفر البرنامج العلمي والعملي والجدية والرغبة في الاصلاح وهذا لا يتم الا بمساهمة الجميع وصدق النوايا وسنصفق لأي نجاح وانجاز للقادمين الجدد املنا ان يكونوا مبدعين وامناء في اداء عملهم.. ولنا عودة.
منعم جابر
**********
صيام الشهر الفضيل وتأثيره على مستوى لاعبي الدوري الكروي
بغداد – عمار عبدول
لا يزال الدوري العراقي لكرة القدم متواصل على الرغم من شده ارتفاع درجات الحرارة ودخولنا في شهر رمضان المبارك، فمع شدة الحر هناك الصيام وهذا يزيد من إرهاق اللاعبين وما يؤدي إلى تدني مستواهم حيث اقر اتحاد الكرة بضغط المباريات أي كل أربعة أيام تقام مباراة لكل فريق وهذا ما يزيد العناء على الفرق ولاعبيها.
"طريق الشعب" تستطلع أراء بعض لاعبي الدوري والحصيلة فيما يأتي: وتخرج معهم بالاتي..

دوري طويل

اللاعب موسى عدنان لاعب فريق السماوة كان أول المتحدثين عن الشهر الفضيل والذي أوضح من خلال حديثه: أجد أن هناك صعوبة كبيره يواجهها اللاعبون الصائمون داخل أرضيه الملعب وفي ظل درجات حرارة عالية جــداً ولعب أكثر المباريات ظهراً، على الرغم من وجود بعض المباريات بعد الإفطار، فهي بكل تأكيد أفضل للاعبين.
وأضاف من الصعب أن يقدم اللاعب مستوى جيدا وهو صائم وبحرارة الشمس العالية وخاصة في دورينا فهو دوري طويل جداً وشاق، فكل هذه الأمور تؤثر على مستوى اللاعب داخل أرضيه الملعب.

جهد مضاعف

شاركنا الحديث الـلاعب عباس علي لاعب فريق النفط وتحدث عن التأثير السلبي الذي يقع على اللاعبين في شهر رمضان الكريم قائلاً : لا اعتقد أن هناك دوريا في العالم يلعب في رمضان وأيضاً بدرجات حرارة مرتفعة، فهذه كلها عوامل تؤدي إلى هبوط مستوى اللاعب وتولد تأثيرا سلبيا عليه.
وأضاف علي، أن الصيام شيء ايجابي لكل إنسان مسلم ولكن الصيام على اللاعبين شيء سلبي لان اللاعب يقوم بجهد مضاعف داخل الملعب لتقديم مستوى وأداء جيدا.
صعوبة كبيرة

وقفتنا اللاحقة كانت مع اللاعب حسين علي واحد لاعب فريق الحسين، والذي قال هناك صعوبة يواجهها اللاعبون خلال مباريات الدوري وهم صائمون خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مؤكداً في الوقت ذاته أن الصيام فريضة واجبة. وأشار واحد إلى أن الصيام في المباريات يؤدي إلى تدني مستويات اللاعبين بكل تأكيد فاللاعب يقدم مجهودا مضاعفا في المباراة وعليه يجب أن يكون بالجاهزية الكاملة.
*************
نجوم صنعت التاريخ.. جيرد مولر يهدي ألمانيا الكأس بهدف حاسم
متابعة – طريق الشعب
رغم أن جيرد مولر، لم يحرز أهدافًا كثيرة، مثلما فعل في مونديال 1970، إلا أنه سجّل الهدف الحاسم في المباراة النهائية من المونديال التالي، ليمنح منتخب ألمانيا الغربية، لقب كأس العالم الذي غاب 20 عامًا عن الماكينات. يستعد عشاق الساحرة المستديرة، في مختلف أنحاء العالم، لانطلاق النسخة الـ21 من كأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا من 14 حزيران، وحتى 15 تموز المقبلين. ويرصد التقرير الآتي، في سلسلة حلقات بعنوان "نجوم صنعت التاريخ"، أبرز اللاعبين الذين ساهموا في تحقيق المجد لمنتخبات بلادهم في المونديال، والحلقة العشرين مع جيرد مولر.
هداف 1970

تألق جيرد مولر، صاحب الـ 24 عامًا في مونديال 1970، الذي أقيم بالمكسيك، وسجّل 10 أهداف، ليحصد جائزة هداف البطولة، بعدما قدّم مستويات رائعة، طوال مشوار الماكينات.
ورغم السجل التهديفي الكبير للمهاجم الألماني، إلا أن منتخب بلاده فشل في الحصول على اللقب، واكتفى بتحقيق المركز الثالث، بعد الخسارة أمام إيطاليا (3-4) في نصف النهائي.
ويعتبر مولر/ ثالث الهدافين على مدار بطولات كأس العالم برصيد 14 هدفًا، خلف البرازيلي رونالدو (15) والألماني ميروسلاف كلوزه (16).
الفرصة التاريخية

نظمت ألمانيا، مونديال 1974، لتصبح فرصة تاريخية بالنسبة لمولر ورفاقه، من أجل تحقيق اللقب الغائب منذ عام 1954، خاصة أن الماكينات تتسلح بجماهير كبيرة متعطشة لحصد الكأس الغالية.
وكان المنتخب الألماني يملك وقتها، جيلا تاريخيًا من اللاعبين، إذ كان يضم بجانب مولر، فرانز بيكينباور، أولي هونيس، يوب هاينكس، وبول برايتنير.
وحصدت كتيبة ألمانيا، بطولة أمم أوروبا عام 1972، لتصبح ضمن المرشحين البارزين للتتويج بالمونديال، خاصة أن البطولة تقام على الأراضي الألمانية.
خسارة وحيدة

تلقى منتخب ألمانيا الغربية، خسارة وحيدة طوال مشواره في البطولة، جاءت على يد ألمانيا الشرقية (1-0)، في المباراة الختامية لدور المجموعات، وذلك بعد الفوز على تشيلي (1-0) وأستراليا (3-0) في أول مباراتين. صعدت ألمانيا الغربية، للدور التالي بعد احتلال المركز الثاني، لتقع في مجموعة ضمت يوغوسلافيا والسويد وبولندا، واستطاعت الماكينات، التفوق في المباريات الثلاث (2-0) و(4-2) و(1-0)، على الترتيب لتصعد إلى المباراة النهائية. حتى ذلك الوقت، سجّل مولر 3 أهداف فقط لمنتخب بلاده، جاءت في شباك أستراليا ويوغوسلافيا وبولندا، على عكس توهجه التهديفي في المونديال السابق.
هدف حاسم

جاءت المباراة النهائية أمام هولندا، التي امتلكت وقتها، جيلا رائعا من اللاعبين، بقيادة يوهان كرويف، وكانت تقدم كرة ممتعة، تعرف باسم "الكرة الشاملة".
لكن حماس الجماهير الألمانية في المدرجات، أشعل همة لاعبي الماكينات داخل الملعب الأولمبي في مدينة ميونخ، رغم تقدم الطواحين بهدف مبكر في الدقيقة الثانية. نجح منتخب ألمانيا في التعادل خلال الشوط الأول عن طريق برايتنير، قبل أن ينجح جيرد مولر، في إحراز الهدف الحاسم، خلال الدقيقة 43 من زمن الشوط الأول، ليمنح بلاده، اللقب الغالي.
***********

ص 8

مكرم الطالباني ودوره السياسي والفكري
عن "دار الشؤون الثقافية العامة" في وزارة الثقافة، وضمن سلسلتها "دراسات"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مكرم الطالباني ودوره السياسي والفكري في العراق (1923 – 1979)"، من تأليف احمد علي سبع الربيعي.
يستعرض الكتاب جوانب من سيرة حياة الشخصية الوطنية الكردية مكرم الطالباني، ونشاطاته السياسية والمهنية، ومواقفه ورؤاه الفكرية والسياسية من قيام ثورة 14 تموز 1958، ومن قانون الاصلاح الزراعي وانسحاب العراق من "ميثاق بغداد"، وغير ذلك من الأحداث السياسية.
يقع الكتاب في 480 صفحة من القطع المتوسط.

************

مديحة يسري تودع محبيها
عن 97 عاما

القاهرة – وكالات
فارقت الحياة صباح أمس الأربعاء، الفنانة المصرية مديحة يسري، الملقّبة بـ "سمراء النيل" عن عمر يناهز 97 عاما، بعد صراع مع المرض.
وذكرت وكالات الأنباء المصرية ان الراحلة اصيبت قبل عامين بوعكة صحية، تمثلت في التهاب المثانة وآلام العظام وجلطة في الساق.
وصدر قبل أيام قرار من رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، بنقل الفنانة إلى "مستشفى المعادي العسكري" جنوبي القاهرة بعد تدهور حالتها الصحية، لعلاجها على نفقة الدولة.
يذكر ان الفنانة مديحة يسري، واسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، انطلقت في مسيرتها الفنية منذ العام 1940، وكان أول أفلامها هو "ممنوع الحب" مع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب. ويعتبر فيلم "الخطايا" الذي مثّلت فيه إلى جانب الفنان الراحل عماد حمدي، واحدا من أهم الأفلام العربية. وقد اشتهرت الراحلة بلقب "سمراء النيل"، واختيرت كواحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينيات.
وكان آخر ظهور سينمائي للراحلة، في فيلم "الإرهابي" عام 1994، مع الفنان عادل إمام، وآخر ظهور تلفزيوني لها كان في العام 1997 في مسلسل "هوانم جاردن سيتي".

***********

"جيمس بوند" قادم!
نيويورك – وكالات
كشف المخرج داني بويل عن قرب اطلاق النسخة 25 من سلسلة أفلام التشويق التاريخية "جيمس بوند"، بطولة النجم العالمي دانييل كريغ، الذي يلعب دور بوند للمرة الخامسة على التوالي.
ويبدأ التصوير نهاية العام الجاري في استوديوهات "يونيفيرسال بيكجرز"، ليتم إطلاق العمل في صالات الولايات المتحدة وبريطانيا، في تشرين الأول 2019.
وانتشرت في الآونة الأخيرة شائعات كثيرة عن انسحاب كريغ من السلسلة التاريخية، الأمر الذي نفاه الإعلان الجديد بالمطلق، لكنه أكد تنحي المخرج الأسبق، سام مينديز، الذي أشرف على جزئي "سبيكتر" و"سكايفول".
وتم أخيرا الإعلان عن العرض الذي قدمته شركة الإنتاج "EON" إلى النجم كريغ مقابل إنتاج جزأين آخرين من "جيمس بوند"، والذي وصل إلى 150 مليون دولار.

**********

محامو المحمودية يستنكرون
تستنكر غرفة محامي المحمودية العمل الاجرامي والتفجير الآثم الذي استهدف مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد. وتدرك الغرفة ان هذه الاعتداءات لن تفلّ من عزيمة القوى الوطنية في مواجهتها للقوى الظلامية.

المحامي المنتدب
قصي سعدون الغريري

***********

احتفاءً بيوم الطفل العالمي
بغداد - طريق الشعب
في مناسبة الاول من حزيران يوم الطفل العالمي يقيم الحزب الشيوعي العراقي غداً الجمعة، بالتنسيق مع مكتبة الطفل العراقي التابعة لرابطة المرأة العراقية، احتفالاً بالمناسبة. يبدأ الاحتفال في الساعة العاشرة صباحاً، في قاعة منتدى بيتنا الثقافي بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.

************

"الفانوس السحري"
يعلن عن برنامجه الصيفي
بغداد – طريق الشعب
أعلن المركز الثقافي للطفل العراقي (الفانوس السحري)، التابع إلى دار ثقافة الأطفال، عن برنامجه التدريبي والترفيهي خلال العطلة الصيفية لهذا العام.
وقال المركز في بيان صحفي ان برنامجه سيتضمن دورات وورشا تدريبية للأطفال، تنطلق يوم 24 حزيران المقبل وتستمر حتى يوم 24 آب المقبل، فيما تباشر أعمالها خلال فترات الدوام الرسمي، من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا، موضحا ان الدورات والورش ستتضمن دروسا علمية ونظرية في مجالات الحاسوب ومبادئ اللغتين الانكليزية والفرنسية، وفن الاتكيت والحوار، والموسيقى والرسم والمسرح، فضلا عن الأعمال اليدوية والتصوير الفوتوغرافي.
وذكر المركز انه سيعيد إحياء فعاليات "سينما الطفل" التي يعرض فيها أفلاما تثقيفية وترفيهية حديثة، كل يوم خميس على مسرحه، وانه سينظم أوقات للقراءة والمطالعة، لافتا إلى انه سيستحصل من كل طفل يرغب في الانضمام إلى إحدى دورات المركز، 30 ألف دينار.
ووفقا لما جاء في بيان المركز، فإن التسجيل في الدورات يبدأ يوم 3 حزيران المقبل، وسيكون التقديم إليها مباشرة في مبنى المركز الذي يقع إلى جوار "مول المنصور" وسط بغداد.

***********

فتح باب الترشيح لجوائز
"لوريال - اليونسكو" 2018
بغداد - تضامن عبد المحسن
اعلنت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في اليونسكو، عن فتح باب الترشيح لجوائز "لوريال – اليونسكو" لعام 2018، التي تمنح للنساء الرائدات فى مجال العلوم.
وتقدم منظمة اليونسكو بالاشتراك مع "شركة لوريال"، الجوائز سنويا إلى خمس شابات متفوقات في مجال العلوم، تنتمي كل واحدة منهن إلى قارة. ويأتي التقييم والترشيح بناء على انجازات الشابات المتقدمات إلى الجوائز، من حيث البحوث العلمية، وقوة التزامهن وتأثيرهن في المجتمع.
وذكرت اللجنة في بيان صحفي، ان جوائز 2018 ستخصص لخمس باحثات بارزات في مجال علوم الحياة، وستحصل كل فائزة على مبلغ قدره 100 ألف يورو، موضحة ان التقديم إلى الجائزة سيكون مباشرا، وان آخر موعد له هو يوم 29 حزيران المقبل.
*********

نائب سفير الاتحاد الأوربي:
نسعى إلى بناء علاقات قوية مع العراق
بغداد – طريق الشعب
قال نائب سفير الاتحاد الأوربي في بغداد توماس أورتيكا، ان الاتحاد يسعى حثيثاً إلى بناء علاقات قوية مع العراق، وان من أهم الأسس التي يهدف إلى إرسائها مع الحكومة العراقية ستكون في المجال الحضاري.
جاء ذلك خلال زيارة اورتيكا الأحد الماضي إلى المتحف العراقي، برفقة وفد من السفارتين البريطانية والكندية في بغداد.
وذكر أورتيكا وهو يزور المتحف العراقي للمرة الثانية، انه والوفد الذي بمعيته يسعون إلى التعاون في تطوير المتحف العراقي. مضيفا قوله انه "من المثير للإعجاب والدهشة أن أسير في قاعات المتحف التي تمتلئ بالحضارة والتاريخ، ومن الملهم جداً أن أشاهد المتحف يقف على قدمه من جديد بعد الأحداث التي مر بها".
واختتم نائب السفير الاوربي حديثه متمنيا على كل من يزور بغداد، أن تتاح له فرصة لمشاهدة مقتنيات المتحف العراقي.
**********

في ستوكهولم
استذكار "فنان الشعب" طه سالم ومسيرته الإبداعية
ستوكهولم – محمد الكحط
أقامت الجمعية المندائية في العاصمة السويدية ستوكهولم بالتعاون مع الاتحاد الصابئي المندائي في السويد، مساء السبت 19 أيار الجاري، أمسية استذكار للفنان الرائد الراحل طه سالم، ومنجزه الإبداعي في المسرح العراقي، مؤلفا ومخرجا وممثلا.
الأمسية التي حضرتها نخبة من أبناء الجالية العراقية، بينها السفير العراقي في السويد السيد أحمد الكمالي، استهلها رئيس الجمعية فاضل ناهي بكلمة أشاد فيها بالمنجز الثقافي والفني للفنان الفقيد طه سالم، أعقبها عرض فيلم بعنوان "فوانيس" من انتاج الجمعية وإعداد ومونتاج المهندس عدي حزام عيال. ويستعرض الفيلم العديد من الجوانب والمحطات المهمة في حياة الراحل.
بعد ذلك استمع الحاضرون إلى كلمة باسم عائلة الفنان طه سالم، ألقاها بالنيابة د. محمد كحط عبيد الربيعي، ليعرض بعدها مقطع فيديو يتضمن آخر لقاء مع الراحل، يدعو فيه الفنانين العراقيين إلى التعاون من أجل إعلاء شأن الفن، وتعزيز دوره في المجتمع. ثم جرى عرض عدد من اللقطات الفوتوغرافية التي تظهر الفقيد في فعاليات ومناسبات مختلفة.
وكانت للفنان المسرحي نضال فارس كلمة في الأمسية، تطرق فيها إلى ذكرياته مع الفنان طه سالم، وإلى المحطات المسرحية التي جمعتهما معا. فيما تحدث الفنان صلاح الصكر، عبر الهاتف، عن الراحل باعتباره من أصدقائه المقربين، وألقى الضوء على بعض أعماله الفنية، وعلى سلوكه وخلقه الرفيع وخبرته في المسرح وتفانيه من أجل تقديم الأفضل.
وألقى الفنان المسرحي محمد صالح لاجي، كلمة تناول فيها ذكرياته مع الفقيد وعائلته، ليتصل مقيمو الأمسية بعدها بابنة الراحل الفنانة د. سهى سالم، التي تحدثت بشكل مؤثر عن والدها كفنان وأب، وعن مدى التضحيات التي قدمها في سبيل عائلته. كما ذكرت ان عائلتها قامت بإعادة طباعة مؤلفات أبيها.
وتلقى القائمون على الأمسية برقية باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، ثمنت مبادرة الجمعية إلى استذكار الفنان طه سالم، الذي يعد من الرموز الثقافية والوطنية، ورائدا من رواد المسرح العراقي.
وجاء في البرقية أيضا "اننا نقف اليوم لنقول ان صرح المسرح والفن المسرحي العراقي، تأسس على أيدي نخبة رائدة من أبناء شعبنا، وكان الفقيد الفنان طه سالم قد وضع مع زملائه تلك الأساسات الأولى".
هذا واستذكر حضور الأمسية الفنان الراحل، وكيف كان بيته الصغير مفتوحا أمام أصدقائه الذين استفادوا كثيرا من مكتبته العامرة التي تضم مختلف الكتب الثقافية والفنية. كما جرى الحديث عن الجوائز وشهادات التقدير والتكريم التي نالها في الكثير من المهرجانات الفنية المحلية والدولية، وعن لقب "فنان الشعب" الذي أطلق عليه واستحقه بجدارة، إلى جانب ما تركه من بصمات فنية واضحة، وما قدمه من عطاء أثرى فيه الساحة الفنية والثقافية العراقية عقودا طويلة، فضلا عن نضاله الوطني الذي تحمل جراءه الصعاب والملاحقات من قبل أجهزة امن النظام الدكتاتوري المباد.
***********
في كركوك
عن صحة المرأة وانعكاسها على صحة المجتمع
كركوك – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي لصحة المرأة 28 أيار، وتحت شعار "الصحة النفسية للمرأة دعامة أساسية لصحة الإفراد والمجتمع"، عقد البيت الثقافي في محافظة كركوك بالتعاون مع دائرة الصحة في المحافظة، الأحد الماضي، ندوة صحية حول صحة المرأة وانعكاسها على صحة المجتمع وتنشئة الأبناء.
تحدث في الندوة التي حضرها جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين المدنيين، مدير مكتب خدمات الصحة النفسية في المحافظة، الطبيب المتخصص بطب المجتمع د. أيوب عبد الحميد عبد الوهاب، الذي ركز في معرض حديثه على دور المرأة في المجتمع، ومكانتها الاجتماعية المهمة، معتبرا ان سلامة المرأة البدنية والنفسية، تمثل حالة معافاة للمجتمع عموما.
وأضاف قائلا ان ما تتعرض له المرأة من أنواع مختلفة من الضغوطات الحياتية، وما يتبع ذلك من تدهور في حالتها النفسية، ينعكس سلبا على دورها في تنشئة أسرة خالية من الأمراض النفسية، معرفا بأسباب العديد من الأمراض النفسية التي تصيب النساء، والتي منها اجتماعية ناتجة عن ضغوطات العادات والتقاليد السائدة في المجتمع.
ولفت د. عبد الوهاب إلى ان الاضطراب النفسي الذي يصيب المرأة، قد يدفعها إلى استخدام العنف في التعامل مع أبنائها، الأمر الذي يساهم في إنشاء جيل فاقد لثقته بنفسه وفي تعامله مع الآخرين، وربما يؤدي إلى حصول اضطرابات فكرية ونفسية بين الأبناء، ومن ثم ينعكس ذلك بالسلب على عموم المجتمع.
وتابع قائلا ان الاستخدام المفرط للعقاقير النفسية من قبل النساء، والتي تكون في معظم حالاتها مهدئات وليس علاجات، قد يؤدي إلى ولادة أطفال مشوهين، مشددا على أهمية أن يكون للمدرسة دور في تشخيص الحالات النفسية لدى الأطفال، وعلاجها، وعلى ضرورة تكاتف الجهود من أجل إبعاد الأبناء عن كل ما يسبب لهم أمراضا نفسية، خصوصا ما يتعلق بالتعامل السيئ الذي يمارسه بعض الأزواج مع زوجاتهم داخل إطار الاسرة.
واختتم د. عبد الوهاب حديثه، مبينا ان الحروب والأزمات التي مر بها العراق، أثرت بالسلب على الصحة النفسية للكثير من أبناء المجتمع، داعيا إلى نشر ثقافة مراجعة مراكز التأهيل النفسي، باعتبار ذلك يمثل حالة صحية تنتشر في المجتمعات المتقدمة، وتحافظ على البنائين النفسي والاجتماعي للأفراد.

*************
"عِشْها"..
نشيد كأس العالم 2018
موسكو – وكالات
نشرت قناة المغني الأمريكي نيكي جام، على موقع "يوتيوب"، تسجيلا صوتيا للنشيد الرسمي لفعاليات كأس العالم لكرة القدم 2018 التي ستجري في روسيا.
ويشارك نيكي جام في اداء الأغنية كل من ويل سميث وإيرا إستريفي.
وأنتج الأغنية الدي جي الأمريكي ديبلو، وجاءت بعنوان "عِشها"، وتقول كلماتها "يجب عيش الحياة حتى الثمالة لأنها حياة واحدة نعيشها".
وسيتم عرض الفيديو الرسمي للأغنية في 7 حزيران المقبل. كما سيؤدي الفنانون بأنفسهم الأغنية في ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية قبل المباراة النهائية لكأس العالم، التي ستجري في 15 تموز المقبل.