العدد 197 السنة 83 الأربعاء 30 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي:
معالجة قانونية ام سياسية؟

اقدم مجلس النواب يوم امس الاول الاثنين على خطوة تثير الاستغراب. فقد صادق على قرار ينص على الغاء جزئي لنتائج الانتخابات التي مضى على اجرائها نحو ثلاثة اسابيع، في خطوة اولى – كما يبدو – نحو اعادة النظر فيها كاملة وإلغائها.
والمستَغرب في الامر ان اعضاء المجلس الحاضرين فعلوا ذلك وهم يعلمون ان قرارا كهذا لا قيمة قانونية له في الواقع. فالانتخابات جرت استنادا الى قانون نافذ، ونتائجها لا يمكن الغاؤها.
والاكثر مدعاة للاستغراب ان السيدات والسادة النواب، الذين يعرفون جيدا هذه الحقيقة البديهية، خاضوا طيلة الاسبوع الطويل الماضي، صراعا شديدا من اجل عقد جلسة كاملة النصاب لمجلسهم، حتى يتخذوا هذا القرار عديم الجدوى الى حد بعيد. وقد فشلوا مرتين في ذلك قبل ان يفلحوا في المرة الثالثة.
فماذا وراء الأكمة ياترى؟
نقول ذلك ونطرح هذا التساؤل، ونحن لا نريد تزكية العملية الانتخابية بقضها وقضيضها. فنحن ايضا على دراية بما حصل، خاصة في بعض المحافظات وفي مخيمات النزوح وفِي بعض بلدان المهجر. لكننا نعرف بالمثل وجيدا من هي القوى التي تستطيع التلاعب والتزوير، ونعني بذلك القوى المتنفذة التي تصول عادة وتجول في كل انتخابات، والتي تتوفرعلى امكانات تتيح لها ذلك، ويفتقدهاغيرها من الكتل المنافسة. لذلك كنا نحن نتضرر من هذه الممارسات قبل غيرنا، وكنا وما زلنا نرفضها وندينها جملة وتفصيلا.
ونحن اذ نؤشر هذا هنا، نؤكد في الوقت نفسه حق المتضررين في تقديم الشكاوى والطعون الى الجهة المحددة قانونا، وهي "الهيئة القضائية المختصة" في المفوضية العليا للانتخابات. وهذا ما جرى في انتخابات سابقة. ولكن يبدو ان ضخامة عدد من أصبحوا اليوم خارج مجلس النواب من اعضائه الحاليين، أغرت البعض على الاقدام على سابقة غير محمودة العواقب بالنسبة الى مجلس النواب، سابقة نرى انها لا توفر ارضية سليمة وسلسلة لتداول السلطة سلميا، وأنها ستترك اثرأ سلبيا على الحياة السياسية وتزيد من حدة التوتر فيها. وهذا سيترك، كما في مرات سابقة، بصماته على الوضع الأمني في البلد وعلى استقراره، مما كان يمكن تفاديه لو جرى اللجوء الى الطرق القانونية لمعالجة التجاوزات والخروقات التي ترتفع الشكوى منها.
لقد كنّا من أوائل من طالبوا بتهيئة المستلزمات الكافية لانجاح عملية الانتخابات، وبان يعاد النظر في المنظومة الانتخابية، وفِي المقدمة القانون الانتخابي الذي فصله المتنفذون على مقاساتهم. كما حذرنا من ان مفوضية مشكلة على أساس المحاصصة والحزبية الضيقة، لن تكون في موقع تستطيع فيه الوقوف على مسافة واحدة من الجميع، ولن يكون في مقدورها الوقوف بوجه التحديات والضغوط التي ترافق العملية الانتخابية. لكن احدا من المتنفذين لم يستمع الى نصائحنا، بل وتمادوا جميعا في مواقفهم. وان ما يحصل الْيَوْمَ ليس بمعزل في جانب منه عن اليقين لدى هؤلاء المتنفذين، من ان الامور ستحسم لمصلحتهم، ولَن يفسح في المجال لغيرهم !
ونعود بعد هذا الى سؤالنا عما وراء اصرار مجلس النواب على اصدار قرار يعلم جيدا انه لا يتمتع بقوة القانون ولن يعالج شيئا بالتالي، لنقول ان الغاية من ذلك سياسية قبل كل شيء. لهذا فمن الحكمة والعقلانية، ومن منطق الحرص على مصالح الشعب والبلد العليا، ان لا يجري الاقدام على خطوات تزيد الامور تعقيدا، فيما تبقى الوسائل القانونية مسالك آمنة نحو معالجة ما يشار اليه من ثغرات وتقصيرات وحتى حالات تزوير.
******
خبير قانوني: ليس من حق البرلمان إلغاء نتائج الانتخابات
المفوضية تحـذر والعبادي يستغرب
ومعصوم يدعو الى الالتزام بأحكام الدستور
بغداد – طريق الشعب
حذرت المفوضية العليا للانتخابات، امس الثلاثاء، من اندلاع حرب أهلية في العراق وذلك عقب يوم من دعوة مجلس النواب إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات، وفيما استغرب رئيس مجلس الوزراء من تحذير المفوضية، دعا رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، الجهات المعنية إلى الالتزام التام بأحكام الدستور بشأن الانتخابات.
"محاولة انقلاب"

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات رياض البدران، في تصريح متلفز، إن "هناك خطورة لمحاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق".
واضاف البدران أن "الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى اندلاع حرب أهلية في البلاد"، مشيرا إلى أن "القانون لا يسمح بإلغاء انتخابات الخارج الذي طالب به البرلمان".
بدوره، قال عضو مفوضية الانتخابات، حازم الرديني، في تصريح صحفي، ان "كتاب مجلس النواب وقرار الزام المفوضية بإعادة العد والفرز اليدوي لم يصل المفوضية الى الان".
واكد الرديني على ان "القرار سيتخذ حين وصول كتاب مجلس النواب الى المفوضية ليناقش داخل المفوضية ويدرس ثم يتخذ القرار"، مبينا "عدم صحة صدور قرار باستجابة المفوضية لقرار العد والفرز اليدوي".
وكانت وسائل اعلام محلية نقلت، خبرا يتضمن موافقة المفوضية على اجراء العد والفرز اليدوي بنسبة 10في المائة من اصوات الناخبين.
وصوت مجلس النواب، أمس الاول الاثنين، على صيغه قرار ببدء عملية الفرز اليدوية بنسبة 10 في المائة لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني عشر من الشهر الجاري، بالاضافة الى الغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى.

استغراب حكومي

من جانبه، انتقد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الدعوات المطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات، التي شهدتها البلاد في الثاني عشر من شهر ايار الجاري.
وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الاسبوعي، ان "الدعوة الى الغاء النتائج امر غير صحيح"، حسب قوله.
وابدى العبادي استغرابه "من تصريح المفوضية عن دخول البلاد في حرب اهلية، اذا ما الغيت نتائج الانتخابات".

الالتزام بأحكام الدستور

من طرفها، قالت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يتابع باهتمام بالغ وعن كثب التطورات المستجدة بشأن عملية اعلان نتائج انتخابات مجلس النواب بدورته الرابعة التي جرت في 12/5/2018 وما يثار من وجهات نظر واتهامات تفيد بحصول خروقات أو تدخلات قد تكون أثرت في النتائج في مركز انتخابي او آخر".
وأضافت ان "رئاسة الجمهورية تدعو كافة الهيئات والجهات المعنية بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى الالتزام التام بأحكام الدستور والقوانين النافذة في هذا الشأن"، مشددة على "لزوم اتباع السبل الأصولية التي رسمتها القوانين والنظم بخصوص النظر في الطعون والاعتراضات وكافة القضايا ذات الصلة بالانتخابات اعلاه".
وتابعت ان "رئيس الجمهورية حريص على اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة العملية الديمقراطية وفقا لأحكام الدستور وبما يحمي المصالح الوطنية العليا للبلاد".

تشريع قانون

الى ذلك، قال طارق حرب، الخبير القانوني، في تصريح صحفي، إن "إلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين بالداخل يحتاج إلى تشريع قانون ولا يكتفى بقرار يصدره البرلمان كما حدث الاثنين، إذ أن إلغاء انتخابات محافظة عراقية هو بنفس درجة إلغاء انتخابات الخارج والنازحين".
ويطلق على اقتراع الخارج ومخيمات النازحين داخل البلاد بـ"التصويت المشروط‎" لأن الناخب غير ملزم بإبراز بطاقة الناخب الإلكترونية‎، وإنما يدلي بصوته فقط عبر إشهار الهوية المدنية‎.
وأوضح حرب أنه "إذا تم ارتكاب جريمة تتعلق بتزوير الانتخابات فإن القانون والقضاء كفيل بإصدار العقوبات وإبطال النتائج، ولا يجوز أن يتحول البرلمان إلى محكمة تصدر أحكاماً".

الفرز اليدوي

وبيّن أنه "من الناحية القانونية لا مانع من قرار البرلمان بالعد والفرز اليدوي لأنه تدقيق وتفتيش، لأن للبرلمان الحق في التحقق من صحة الإجراءات طالما أن الموضوع لا يصل إلى إلغاء النتائج".
وتابع أن "المادة 102 من الدستور قررت خضوع مفوضية الانتخابات لرقابة مجلس النواب، والرقابة شيء والإشراف على المفوضية شيء آخر، وللبرلمان استجواب رئيس الهيئة طبقاً للمادة (61) من الدستور، ومن حقه أيضاً أن يطلب من القضاء اتخاذ إجراءات قانونية في حق أعضاء مجلس المفوضية في حال وجود مخالفات إجرائية".
*******
مجلس الوزراء يفصل سلطة الطيران عن وزارة النقل

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في وزارة النقل، بأن مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية، امس الثلاثاء، فصل سلطة الطيران عن الوزارة.
ووجه وزير النقل كاظم فنجان، قبل ايام، بتنفيذ امر نقل مدير عام الطيران المدني عباس عمران، الى الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود بنفس وظيفته. وجاء في وثيقة حصلت السومرية نيوز عليها انه "بدعم من رئيس الوزراء حيدر العبادي، وجه وزير النقل كاظم فنجان بتنفيذ امر نقل مدير عام الطيران المدني عباس عمران الى الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود بنفس وظيفته، واستبداله بمديرها العام عبد الله لعيبي باهض".
*********
الصدر: الاعتداء على مقر الشيوعي العراقي محاولة لاستهداف الاصلاح
بغداد – طريق الشعب
اعتبر زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، الاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي، استهدافا لمشاريع الاصلاح واستقرار العراق.
وقال الصدر في رد له على سؤال بشأن موقفه من استهداف مقر الحزب الشيوعي العراقي، إن "مثل هذه الافعال المشينة تريد النيل من الاصلاح ومن استقرار العراق"، مضيفا "لكن أنى لهم هذا".
وكان مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس، وسط بغداد، تعرض الجمعة الماضية الى اعتداء بعبوتين، وقد لقي الاعتداء الاجرامي استنكار القوى السياسية والاجتماعية الوطنية والدولية على حد سواء.
*********
تنسيقية البصرة للتيار الديمقراطي تناقش الاوضاع السياسية ونتائج الانتخابات
البصرة – طريق الشعب
اجتمعت تنسيقية البصرة للتيار الديمقراطي، الاثنين الماضي، وبحضور ثمانية أعضاء، حيث ناقش الاجتماع الأوضاع السياسية والخدمية في المحافظة وضرورة معالجتها من قبل الحكومة المحلية وبشكل يؤمن للناس العيش الكريم.
كذلك نوقشت نتائج الانتخابات والتأكيد على أهمية توحيد جميع المدنيين الديمقراطيين وأن يكون التيار الديمقراطي الحاضنة الفاعلة في لملمة الجميع.
وتم الاتفاق على عقد اجتماع قادم لمناقشة توسيع التيار وضم عناصر وطنية أخرى ووضع برنامج للفترة المقبلة وانتخاب منسق للتيار حسب النظام الداخلي.
***************
الجلسة الاولى تبدأ برئيس السن وتُرفع برئيس ونائبيه منتخبين
المحكمة الاتحادية توضح مسارات انعقاد البرلمان الجديد وتحذر من الجلسة المفتوحة
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الاتحادية، امس الثلاثاء، توضيحا تحدد فيه مسارات انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان، مشيرة إلى أن الجلسة تبدأ برئيس السن وتُرفع برئيس ونائبيه منتخبين من قبل النواب، محذرة من أنه "لا يحق لرئيس السن أن يقطع الجلسة ويبقيها مفتوحة باي حجة كانت".
مفهوم الجلسة الاولى

وذكر بيان صادر عن المحكمة الاتحادية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مع اقتراب موعد انتهاء الدورة النيابية الثالثة، ينبغي الاشارة إلى الجلسة الاولى لمجلس النواب للدورة الرابعة وما يجب أن تتضمنه من اجراءات وفق ما نص عليه الدستور، واحكام المحكمة الاتحادية العليا ذات العلاقة".
وأضاف البيان أن "الجلسة الاولى، هي التي يدعو اليها رئيس الجمهورية خلال (15) يوماً من تاريخ مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج انتخابات عضوية مجلس النواب".
وأوضح أن "الجلسة الاولى تفتتح برئاسة اكبر الاعضاء سناً وفق المادة (54) من الدستور، حيث كانت برئاسة د. عدنان الباجه جي للدورة النيابية الاولى، وفي الدورة الثانية كانت برئاسة د. فؤاد معصوم، أما الدورة الثالثة فقد كانت برئاسة المغفور له د. مهدي الحافظ".

"المصادق عليهم"

وأكد البيان أن "الفائزين المصادق عليهم من قبل المحكمة الاتحادية العليا وفق اختصاصها المنصوص عليه في المادة (93/سابعاً ) من الدستور، يدخلون إلى الجلسة الاولى ليرددوا القسم المنصوص عليه في المادة (50) من الدستور لكي يصبح الجميع نواباً، ومن بعدها يتم تسجيل الكتل رسمياً لمعرفة الكتلة النيابية الاكثر عدداً المسؤولة عن تقديم المرشح المكلف بتشكيل الوزارة استناداً إلى احكام المادة (76/ أولاً) من الدستور، ويكون التكليف خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية بأمل ان يستكمل المكلف بتشكيل الوزارة مهمته خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التكليف، وهذا ما نصت عليها المادة (76/ ثانياً) من الدستور.

مهام رئيس السن

وتابع البيان "أما مهمة رئيس السن الاساسية فهي إدارة الجلسة الاولى، وفتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب ونائبيه بالاقتراع السري والمباشر لأعضائه، لكي يسلم الجلسة لمن جرى انتخابهم وبامكانه الترشح ايضاً اسوة ببقية النواب.
وأضاف أن رئيس السن لا يحق له انهاء الجلسة الأولى كون المادة (55) جاءت صريحة بنصها "ينتخب مجلس النواب في أول جلسةٍ له رئيساً، ثم نائباً أول ونائباً ثانياً، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر"، ومن قبلها المادة (54) التي نصت على "...تعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لأكثر من المدة المذكورة آنفاً"، هذا يعني وجوب أن ينتخب الرئيس ونوابه في الجلسة الاولى حصراً، وعدم ترحيل العملية إلى جلسات اخرى.

الجلسة المفتوحة

واردف البيان "كما لا يحق لرئيس السن أن يقطع الجلسة ويبقيها مفتوحة باي حجة كانت، لأن ذلك يخالف حكم المحكمة الاتحادية العليا -المسؤولة عن الرقابة على دستورية القوانين والتشريعات-، حيث نص حكمها بالرقم (55/ اتحادية/ 2010) الصادر في 24/ 10/ 2010، على "ان جعل الجلسة الاولى لمجلس النواب (مفتوحة) والى زمن غير محدد دون سند من الدستور قد شكل خرقاً لأحكامه وصادر مفهوم الجلسة الاولى ومراميها التي قصدتها المادة (55) منه".
وأشار إلى أن "هذا الحكم أسهم في وقته بإنهاء الجلسة المفتوحة، والزم مجلس النواب بالانعقاد وانتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس الجمهورية ومن ثم تشكيل الوزارة بعد أن تعطلت تلك الاجراءات لأشهر.
وخلص البيان إلى القول إنه "وبناءً على هذا العرض، نصل إلى نتيجة مفادها أن الجلسة الاولى لمجلس النواب يجب أن تبدأ برئيس السن، وتنتهي برئيس منتخب ونائبيه ولا يجوز رفعها أو جعلها مفتوحة دون استكمال تلك الاجراءات، وذلك وفق ما نصت عليه المواد الدستورية انفة الذكر، وتوجهات المحكمة الاتحادية العليا".
ص 2

اليونسكو تنفي شطب الشهادات العراقية من التصنيف العالمي

بغداد – طريق الشعب
نفى مكتب يونسكو العراق، امس الثلاثاء، شطب الشهادات العراقية للتعليم العالي من التصنيف العالمي.
وذكر المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نشرت بعض وسائل الاعلام وبعض صفحات الفيسبوك (امس) خبرا مفاده، ان اليونسكو تشطب الشهادات العراقية للتعليم العالي من التصنيف العالمي، واتى التصريح على لسان شخص ينتحل صفة ويدعي انه موظف في اليونسكو اسمه (قيس يحيى حاتم)" .
واشار المكتب ان "هذه الاخبار عارية عن الصحة ومحض افتراء وكذب وليس في مكتب يونسكو العراق اي موظف او مدير بهذا الاسم".
واضاف اننا "باشرنا باتخاذ اجراءات قانونية مع الجهات الامنية في العراق ضد مطلقي هذه الاشاعات"، لافتا ان من "يتحدث باسم المنظمة في العراق حصرا هو مديرتها السيدة (لويزا اكستهاون)، لذلك اقتضى التنويه".

*-*******

واسط ترفض مشروع "الخصخصة" وتقيم دعوى ضد وزارة الكهرباء
تحذيرات من "انفجار شعبي كبير" بسبب الكهرباء
ومفوضية حقوق الانسان تدعو الى "تحرك سريع"
بغداد – طريق الشعب
اطلقت حكومات محلية تحذيرات من "انفجار شعبي" بسبب تدهور الكهرباء وازدياد ساعات القطع المبرمج، وفيما حملت محافظات وزارة الكهرباء المسؤولية، دعت مفوضية حقوق الانسان الوزارة الى التحرك السريع لإنهاء الازمة وتوفير الطاقة للمواطنين مع ارتفاع درجات الحرارة.
وشهدت الأيام الماضية انخفاضا كبيرا في تزويد الطاقة الكهربائية للمواطنين، ما دعا المواطنين في عدد من المحافظات الى الخروج في تظاهرات كبيرة احتجاجا على تدهور الطاقة.
واعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، أن لجنة الطاقة الوزارية "حققت" في انخفاض تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية، مؤكدة على الاسراع في حل جميع الاشكالات واعادة تزويد المواطنين بالكهرباء لاسيما في شهر رمضان.

"ازمة قاسية"

وقال رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، في تصريح صحفي، إن "ديالى تعاني ازمة قاسية في الكهرباء ضربت جميع مناطقها دون استثناء وخاصة مركز المحافظة بعقوبة"، محذرا من "انفجار شعبي كبير يخرج في كل المناطق على شكل تظاهرات واعتصامات احتجاجية".
واضاف الدايني، ان "الكهرباء ازدادت سوءا خلال الساعات الـ 48 الماضية رغم عودة خط ميرساد الايراني الناقل للكهرباء المستوردة"، داعيا وزارة الكهرباء الى "حلول موضوعية للازمة لأنها بدأت تؤثر على مناطق واسعة خاصة ايقاف محطات الاسالة وبروز ازمة عطش".
وكان خط ميرساد الناقل للكهرباء المستوردة من ايران قد عاد الى الخدمة بعد توقف دام شهرين، إلا أن اجمالي ما يعطى لديالى منه 120 ميغاواط من اصل 370 ميغاواط تذهب الى المنظومة الوطنية.

"الوفاء بالعهود"

من جهته، قال محافظ النجف لؤي الياسري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الكهرباء قاسم الفهداوي يتحمل مسؤولية تردي واقع ملف الكهرباء في المحافظة"، مطالبا اياه بـ"الوفاء بالعهود التي اطلقها في زيادة تجهيز المواطنين بساعات الكهرباء خلال فصل الصيف بعد اكمال ربط محطة بسماية والتي المقرر أن تزيد من ساعات التجهيز حسب بيانات وزارة الكهرباء".
واستغرب الياسري "من عدم ايفاء وزارة الكهرباء ووزيرها بعهودهما تجاه أهالي مدينة النجف الاشرف والتي يقصدها يوميا الاف الزائرين من داخل وخارج العراق"، موضحا ان "النجف تعيش انخفاضا حادا في نسبة الطاقة المجهزة وهناك ترد واضح في ساعات التجهيز والشارع النجفي يعيش حالة من التذمر تجاه الحكومة الاتحادية".
وحمل الياسري "وزارة الكهرباء ووزيرها المسؤولية الكاملة تجاه هذا التردي في انخفاض المنظومة الكهربائية"، لافتا الى ان "هناك ترديا واضحا في اعمال الصيانة بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان".
رفض الخصخصة

وفي السياق، عقد مجلس محافظة واسط، امس الثلاثاء، جلسة ناقش فيها موضوع تردي الكهرباء بشكل عام في المحافظة وأيضا عدم إيفاء شركة الخصخصة بالتزاماتها بتوفير الكهرباء وتقديم الخدمة للمواطنين.
وصوت المجلس على قرار يتضمن رفض مشروع الجباية والخدمة (الخصخصة) من جديد وإقامة دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء وشركة الخصخصة وإلزام محافظ واسط بتنفيذ قراره بإعطاء الشركة المنفذة للمشروع مدة 48 ساعة لمغادرة المحافظة.
ويتضمن القرار أيضاً إلزام قائد شرطة واسط بالتعاون مع المحافظ بتطبيق القرار، كذلك إحالة ملف مشروع الخدمة والجباية في محافظة واسط إلى النزاهة وإعادة كافة السجلات الخاصة بعمليات الجباية وغيرها من المواد التي استلمت من كهرباء واسط.

"حق اساسي"

الى ذلك، دعا عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، وزارة الكهرباء الى "التحرك سريعا وتحسين وضع تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين كونها حق من حقوقه الاقتصادية والمدنية، لاسيما وانها تعتبر ذات تأثير كبير على مستوى المعيشة والشعور بالأمان والطمأنينة".
وشدد على "ضرورة تحسين واجهة الدولة امام المواطن من خلال الخدمات المقدمة من قبل الدوائر الخدمية ومنها وزارة الكهرباء وان تكون هناك عدالة في التوزيع واحتساب الكلف مع المحافظة على ايرادات الدولة المستحصلة من ذلك".
ولفت الغراوي الى ان "المفوضية ترفض ما ورد من مسؤولي الوزارة عن فقدانها السيطرة على موظفي التوزيع وهناك حالة لا تساوي في توزيع الكهرباء"، مطالب بـ"اتخاذ اجراءات قاسية بحق من يتلاعب بالخدمات المقدمة للمواطن، لاسيما واننا في شهر رمضان الكريم والذي يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وكان بالإمكان عمل صيانة المحطات في وقت سابق دون اي ضرر بالمصلحة العامة ".

**********

اعتقال آمر فوج طوارئ بغداد التاسع بتهمة الابتزاز

بغداد – طريق الشعب
ألقت مفرزة تابعة لمكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، امس الثلاثاء، القبض على آمر فوج طوارئ بغداد على خلفية عمليات ابتزاز.
وأشار مكتب المفتش العام، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أن “مفرزة الضبط بالجرم المشهود، التابعة لمديرية تفتيش بغداد، في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، نفذت أمر قبض بحق آمر فوج طوارئ بغداد التاسع، على خلفية ورود اعترافات بحقه حول تورطه بعمليات ابتزاز لأصحاب البسطيات في منطقة العلاوي وسط بغداد”.
وأضاف البيان “جاءت عملية إلقاء القبض على خلفية اعتراف أحد المفوضين المنسوبين إلى الفوج على آمره والذي تم ضبطه الاحد من قبل مكتب المفتش العام متلبساً بابتزاز أصحاب البسطيات بالمال مقابل شغلهم مساحات من الرصيف الواقع في منطقة العلاوي”.
وتابع “أفاد المفوض باعترافه أن المبالغ التي يجمعها من أصحاب البسطيات يقوم بتسليمها الى آمر الفوج، وهو ضابط برتبة مقدم”.

**************

لجنة الشؤون الاقتصادية توافق على تنفيذ النظام المصرفي الشامل
بغداد – طريق الشعب
قررت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية في جلستها الـ14 برئاسة وزير التخطيط، سلمان الجميلي، امس الثلاثاء، الموافقة على قيام مصرف الرافدين بالتعاقد مع شركة متخصصة لتنفيذ النظام المصرفي الشامل.
وذكر بيان صادر عن لجنة الشؤون الاقتصادية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجراء التعاقد مع شركات متخصصة سيسري على مصرف الرشيد ايضا وباقي المصارف الحكومية، بهدف النهوض بالقطاع المصرفي الحكومي من خلال تقليل الحلقات الزائدة وتحسين مستوى الخدمات المصرفية المقدمة للزبائن عبر اتمتة جميع مفاصل العمل".
واوضحت مدير عام مصرف الرافدين، خلود الاسدي التي ضيفتها اللجنة ان "كلفة تنفيذ النظام المصرفي الشامل لمصرف الرافدين تبلغ 16 مليون دولار وبمدة انجاز تبلغ 700 يوم"، متوقعة ان "يُنجز المشروع في النصف الاول من العام المقبل 2019، وان المصرف وفقا لهذا النظام سيكون متميزا ويليق ببلاد الرافدين".
واضاف البيان ان "اللجنة وافقت على توصيات لجنة دراسة طلبات المقاولين لتنفيذ مشروع مستشفى النهروان العام سعة 200 سرير بكلفة 75 مليار دينار وبمدة انجاز تبلغ 36 شهرا، وتبلغ نسبة الانجاز في المستشفى حاليا 20في المائة"، مشيرا الى ان "اللجنة وافقت ايضا على ادراج الممر الثاني لجسر (بتة) في محافظة بابل ضمن جداول الموازنة الاستثمارية للعام الحالي 2018 وذلك لأهمية هذا المشروع لأبناء المحافظة ومساهمته في فك الاختناقات المرورية فيها".
كما قررت لجنة الشؤون الاقتصادية بحسب البيان "زيادة نسبة احتياطي مقاولة انشاء مستشفى سعة 50 سريرا في ناحية الحسينية بمحافظة كربلاء المقدسة".
الى ذلك قررت اللجنة "استثناء مشروع تجهيز ونصب كاميرات مراقبة في محافظة المثنى من توصيات الامر الديواني رقم 30 لسنة 2015 على ان تتعهد حكومة المثنى المحلية بتوفير المبالغ اللازمة لتمويل هذا المشروع".
وبحسب البيان فقد حضر الاجتماع وزراء الصناعة والنفط والزراعة، فضلا عن محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيأة الوطنية للاستثمار ووكلاء وزارات التخطيط والمالية والتجارة، وضيف الاجتماع ايضا مدير عام دائرة العقود الحكومية في وزارة التخطيط ازهار حسين.

***************

علق على موقع "سائرون" في الخارطة السياسية
قبل أن يغادر إلى الكويت.. مقتدى الصدر يطالب أمريكا وإيران بعدم التدخل في الشأن العراقي
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، مساء أمس الأول، كلاً من الولايات المتحدة وإيران إلى عدم التدخل في الشأن العراقي.
وقال الصدر في معرض رده على رسالة من أحد أتباعه بشأن ما يشاع عن تدخل أمريكا وإيران بالشأن العراقي، "أما إيران فهي دولة جارة تخاف على مصالحها ونأمل منها عدم التدخل بالشأن العراقي، كما نرفض أن يتدخل أحد بشؤونها".
وأضاف "أما أمريكا فهي دولة محتلة لا نسمح لها بالتدخل على الإطلاق".
وتأتي تصريحات الصدر في الوقت الذي تعيش فيه البلاد حالة من الحراك السياسي لتسمية الكتل الأكبر التي ستدخل البرلمان المقبل لتشكيل الحكومة المقبلة.
وفي موضوع آخر، رد الصدر على سؤال لأحد أتباعه حول توجه تحالف سائرون قائلاً إن "الوقت ما زال مبكرا" للحديث عن توجه سائرون الى المعارضة في البرلمان القادم اذا لم يتسن لها المشاركة في تشكيل الحكومة الجديدة.
وعلى صعيد منفصل، زار السيد مقتدى الصدر أمس الثلاثاء دولة الكويت بدعوة رسمية وجهت له، بحسب الموقع الرسمي لمكتبه.
وقال مصدر من مطار النجف الدولي، ان "الصدر قد غادر بعد ظهر أمس على طائرة خاصة الى دولة الكويت بدعوة رسمية حيث سيلتقي كبار المسؤولين والشخصيات هناك".
من جهته اكد المكتب الإعلامي للصدر في بيان ان الصدر فعلا توجه الى الكويت في زيارة رسمية، موضحا ان هذه الزيارة تأتي في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين.
وكان في استقبال الصدر نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

**********

تحالف جديد من 27 عضوا بينهم الجبوري والمطلك والفهداوي
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن ائتلاف الوطنية رعد الدهلكي، عن تشكيل تحالف جديد من اربع كتل سياسية ويضم 27 عضوا، فيما اشار الى ان ابرز الشخصيات في التحالف الجديد هم سليم الجبوري وصالح المطلك وقاسم الفهداوي واحمد الجبوري.
وقال الدهلكي في تصريح صحفي، ان "الوطنية انفتحت على بعض الكتل السياسية لتشكيل تكتل سياسي يضم شخصيات وطنية ابرزها سليم الجبوري وصالح المطلك ومحمد تميم واحمد الجبوري"، مبينا ان "ائتلاف الوطنية دخل بكل اعضائه في هذا التحالف حيث تم تكليف سليم الجبوري وصالح المطلك للتوقيع عن الوطنية ضمن اجتماع تشكيل التحالف الجديد الذي حضره ايضا النائب عن نينوى احمد الجبوري وكتلة عابرون برئاسة قاسم الفهداوي وكتلة تحالف القوى برئاسة محمد تميم".
واضاف الدهلكي، ان "التحالف الجديد يضم 27 نائبا، حيث يسعى للانفتاح على القوى السياسية الاخرى والعمل على توحيد الصوت والموقف وبناء مشروع الدولة".

************

عمليات سامراء تداهم مضافات وتعثر على عبوات واحزمة ناسفة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات سامراء، امس الثلاثاء، مداهمتها عددا من المضافات في منطقة مطيبيجة في سامراء، وضبط عبوات واحزمة ناسفة. وذكر بيان لقيادة عمليات سامراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات سامراء وبالاشتراك مع لواء مغاوير القيادة داهمت عدداً من المضافات في منطقة مطيبيجة وعثرت في داخلها على 10 عبوات ناسفة مختلفة الاحجام و2 حزام ناسف ومعمل لصناعة العبوات ومولدة كهربائية ومخزن للمواد الغذائية و3 دراجات هوائية وفرش وملابس مختلفة". واشار البيان الى ان "المفارز الهندية التابعة للفرقة قد دمرت المضافات موقعيا".

***********

مسؤول محلي: عمليات تسلل داعش من صلاح الدين إلى ديالى انتهى
تضارب في الحصيلة النهائية لتفجير سوق بعقوبة
وتشكيل لجنة تحقيق لملاحقة الجناة
بغداد – طريق الشعب
تضاربت المعلومات حول الحصيلة النهائية للتفجير الارهابي في بعقوبة، ، بينما اعلنت عمليات ديالى تشكيل لجنة عاجلة للوقوف على طبيعة الحادث.

حصيلة التفجير

قال قائد عمليات ديالى، الفريق الركن مزهر العزاوي في تصريح صحفي، ان "الحصيلة النهائية لتفجير العبوة الموضوعة بالقرب من احد المحال في سوق بعقوبة القديم بلغت قتيل و10 جرحى".
الا ان قائممقام بعقوبة عبدالله الحيالي قد كشف في تصريح صحفي، عن تفاصيل تفجير العبوة الناسفة في سوق بعقوبة، فيما أكد أن الحصيلة انتهت عند قتيل و20 جريحا.
بينما ذكرت مصادر امنية، ان ما لا يقل عن 19 شخصاً سقط بين قتيل وجريح، جراء الانفجار، مبينة ان التفجير وقع داخل مدرسة "در المرأة" بالقرب من فلكة التجنيد وسط سوق بعقوبة.

لجنة تحقيق

وفي تصريح صحفي اخر، قال العزاوي، إنه "تم تشكيل هيئة في قيادة شرطة ديالى للتحقيق في تفجير العبوة الناسفة في سوق بعقوبة وملاحقة الجناة".
وأضاف أنه "يتم الآن اتخاذ الإجراءات اللازمة وكشف كافة الملابسات الحادث".
يذكر ان سوق بعقوبة يعد من اكبر اسواق ديالى، وكان اخر انفجار حصل به قبل اربع سنوات.
ونقلت وكالة "الأناضول" عن النقيب في شرطة ديالى، حبيب الشمري، قوله في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة زرعها في الغالب مسلحو تنظيم داعش انفجرت أمام متجر في سوق بعقوبة القديم وسط المدينة، وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين بجروح".
الجدير بالذكر ان حدة الهجمات التي يشنها في الغالب مسلحون مرتبطون بتنظيم داعش، ارتفعت ضد القوات الأمنية والمدنيين، في الأسابيع القليلة الماضية، خاصة في مناطق شمال شرقي ديالى، حيث لا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد.

معلومات خطيرة

من جهته، قال رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستنكر العمليات الاجرامية التي حدثت مؤخراً في بغداد وديالى وغيرها من المحافظات العراقية"، مؤكداً على ضرورة "إعادة تقييم العمل الاستخباري وتفعيل الإجراءات الامنية للحفاظ على ارواح وممتلكات المواطنين وخصوصاً خلال شهر رمضان الكريم وايام عيد الفطر المبارك".
واوضح الزاملي ان "هنالك معلومات استخبارية تشير إلى نشاط بعض الخلايا الارهابية في مناطق متفرقة من البلاد، مبيناً "انها تنشط في مناطق شمالي بغداد وديالى ومنطقة الزركة قرب طوز خورماتو واطراف الحويجة ومناطق مطيبيجة وسلسلة جبال حمرين والبعاج جنوب غرب الموصل والمناطق الحدودية مع سوريا".
واضاف الزاملي ان "هناك نشاطا للإرهابيين في الصحراء الغربية للأنبار بالتحديد على الحدود مع سوريا والسعودية"، مشيراً إلى ان "هذا يحتاج الى خطة أمنية وعسكرية لإنهاء هذه الخلايا التي بدأت تنشط وتهدد أمن وأرواح المواطنين".

محاسبة القادة المقصرين

كما دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية القائد العام للقوات المسلحة الى "وضع خطة والإشراف عليها في هذه المناطق"، مطالباً "بمحاسبة أي قائد أمني أو عسكري يحدث في قاطعه خرق بعد توفير الإمكانيات والدعم اللازم في هذه القواطع".
وحذر الزاملي من "العواقب المؤسفة في حال لم تتم معالجة الخلايا الارهابية سريعاً"، منوهاً إلى ان "التراخي الأمني يعطيها الفرصة لإعادة تنظيم صفوفها ولا عذر ولا حجة للأجهزة الامنية في ذلك".

عملية مطيبيجة

في المقابل، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى صادق الحسيني، في تصريح صحفي، إن "عملية المطيبيجة العسكرية التي انتهت محاورها يوم أمس حققت أهدافاً مهمة في تحصين حدود ديالى الشمالية مع صلاح الدين"، معتبراً أن "الوضع على الحدود الفاصلة مع صلاح الدين هو الأفضل بعد 2014".
وأضاف، أن "القيادات الأمنية عززت من نقاط المرابطة على الحدود"، لافتاً إلى أن "عمليات تسلل داعش من صلاح الدين إلى ديالى انتهت وهذا سيكون له تأثير إيجابي في تعزيز الأمن الداخلي".
وتابع الحسيني، أن "الأمن في ديالى مستقر وداعش لم يتبق منه سوى فلول مبعثرة في بعض المناطق أعدادهم قليلة جدا وهم مطاردون من قبل القوات الأمنية".
وكانت عمليات ديالى قد شنت عملية عسكرية واسعة في حوض المطيبيجة والمناطق المحيطة به على الحدود بين ديالى وصلاح الدين استمرت يومين.

عبوات ومضافات

وفي السياق، عثرت القوات الأمنية في الشرطة الاتحادية (لواء 17)، على عدد من العبوات الناسفة، ومضافات لداعش، ومواد متفجرة في محافظة صلاح الدين.
وأشار بيان للشرطة الاتحادية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أن “قوة من مقر لواء 17 شرعت بتفتيش منطقة مطيبيجة وحاوي العظيم، وتم العثور على عبوة ناسفة عبارة عن جليكان سعة 10 لتر في منطقة الكوشات”، مضيفاً “تم حرق 3 مضافات لداعش، ومعالجة عبوات ناسفة عدد 9”.
وتابع “تمكنت قوة أخرى من اللواء، من العثور على عبوات ناسفة قديمة وتالفة مزروعة في منطقة الجلام بالشرقاط شمال صلاح الدين”، مضيفاً “تم رفع العبوات المكونة من 4 عبوات مختلفة”.

************


ص3
الصدر يتوجه إلى الكويت عبر مطار النجف الدولي

بغداد – طريق الشعب
توجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمس الثلاثاء، إلى دولة الكويت عبر مطار النجف الدولي.
وقال المكتب الخاص لمقتدى الصدر، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الصدر توجه إلى دولة الكويت الشقيقة بدعوة رسمية منها". وأضاف، ان "هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين".
وتقدم تحالف "سائرون" الذي يدعمه الصدر، بالمرتبة الاولى بين القوائم الفائزة في عموم العراق، بحسب ما أعلنته المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، فيما حل في المرتبة الثانية تحالف الفتح يليه تحالف النصر.

******
مصدر في عمليات نينوى: منع السيارات المظللة من التجوال في الموصل

نينوى – طريق الشعب
افاد مصدر في قيادة عمليات نينوى، الثلاثاء، بإصدار اوامر لمنع تجوال السيارات المظللة الا بعد رفع تظليلها.
ويستخدم مسؤولون محليون ورجال الامن، اضافة الى الكثير من المدنيين تظليل السيارات عند التجوال داخل المدن.
وقال مصدر في قيادة العمليات لـ"الغد برس"، ان "القيادة اصدرت اوامرها اليوم بإنهاء اي حركة لسيارات مظللة في الموصل ومحيطها".
واضاف المصدر ان "منع السيارات المظللة يشمل الجميع (مدنيين ومسؤولين وعسكريين ورجال امن)".

******
كتلة الاحرار تكشف عن خروقات في جلسة الغاء نتائج الانتخابات
الاتحاد والديمقراطي الكردستانيان يحذران: البرلمان ينهي دورته باخطر انتهاك
بغداد – طريق الشعب
حمّل الاتحاد الوطني الكردستاني، البرلمان العراقي مسؤولية ما لا تحمد عقباه، والحاق الضرر بالعملية السياسية في البلد، بعد تصويته على الغاء نتائج الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين، وفيما عد الحزب الديمقراطي الكردستاني القرار بـ"غير الملزم" اعتبرت كتلة الاحرار أن جلسة مجلس النواب الاستثنائية تضمنت خروقات قانونية كثيرة.
وقال ريبوار طه مصطفى رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، في بيان، "نحمل رئاسة البرلمان الخطأ الكبير الذي قد ينجم عنه ما لاتحمد عقباه ويلحق الضرر بالعملية السياسية في البلد".
واضاف "كيف تفسرون عقد جلسة مشكوك فيها، واصدار قرار يقضي بالغاء نتائج الانتخابات علما انها ليست صلاحية برلمانية بل قضائية بحتة، حيث تنص المادة 61 من الدستور على ان للبرلمان تسعة اختصاصات ليس فيها فقرة تنص على صلاحية الغاء نتائج الانتخابات".
وقال طه "سنقوم بالطعن في جلسة وقرار البرلمان لدى المحكمة الاتحادية وندعو رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بصفته حامي الدستور الى التدخل في هذا الموضوع الخطير والذي هو اكثر خطورة من فقدان بضعة مقاعد لخاسرين لم يجربهم الشعب مرة اخرى، بل كان الاجدر بالبرلمان ان يهتم بأمور الشعب ويعالج مشكلة الكهرباء التي يعاني منها المواطنون وهم في شهر رمضان".
وحذرت مفوضية الانتخابات من "الانقلاب" على النتائج، وذلك بعد يوم من دعوة البرلمان العراقي إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات رياض البدران ان هناك خطورة لـ"محاولة الانقلاب على نتائج الانتخابات" التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق.
واضاف في لقاء تلفزيوني إن الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد.
من جهته، عد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، إقرار البرلمان العراقي بشأن نتائج الانتخابات، غير ملزم.
وقال زيباري في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، إن "قرار مجلس النواب العراقي اليوم غير ملزم حول نتائج الانتخابات وسیؤدي الی زیادة التوتر السیاسي في البلد".
وأشار الى أن "هناك تناغما بين رئیس البرلمان الخاسر والحكومة لدفع البلاد ومن دوافع انانية وذاتية نحو المجهول"، مبينا أن "هذا ما نبهنا الجميع اليه قبل حدوثة، والمطلوب من الجميع الحكمة والعقلانية والالتزام بالقانون والدستور وان الشعب هو مصدر السلطات".
بدورها، اعتبرت كتلة "الاحرار" النيابية، أن جلسة مجلس النواب الاستثنائية تضمنت "خروقات قانونية كثيرة"، واصفة الحاضرين لها بـ"ائتلاف الخاسرين"، فيما دعت مفوضية الانتخابات الى الصمود وعدم الخضوع امام هذه الضغوطات.
وقال النائب عن الكتلة رياض غالي في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "الجلسة التي عقدها ائتلاف خاسرون كانت غير مكتملة النصاب للضغط على مفوضية الانتخابات وخارج الإجراءات القانونية"، مبينا أنه "بموجب المادة ٦١ من الدستور فان مجلس النواب يختص بتشريع القانون العادي فقط سواء كان مشروعا من السلطة التنفيذية أم مقترحا مقدما من عشرة نواب أو لجنة مختصة".
واضاف غالي، أن "قرارات البرلمان محدودة كالمصادقة على تعيين الدرجات الخاصة وتشكيل المفوضيات، بالتالي فلا يحق لمجلس النواب ان يعدل او يعطل قانون من خلال قرار"، لافتا الى ان "الخرق الاخر الذي قام به البرلمان بترك الجلسة الاستثنائية مفتوحة، لان الجلسة الاستثنائية تنعقد لمرة واحدة فقط ولا يجوز للمجلس تمديدها ببدعة الجلسة المفتوحة، كما ان المحكمة قررت عام 2010 عدم جوازها للجلسة العادية فكيف الامر باستثنائية محددة الموضوع والوقت".
وتساءل "هل من المعقول في البلدان الديمقراطية وضمن التداول السلمي اذا كانت كتلة او مجموعة أغلبية ومسيطرة في البرلمان تستطيع الغاء نتائج الانتخابات وتعيدها، اذا لم تخرج النتائج لصالحها وتخسر بالانتخابات ففي هذه الحالة اين التداول السلمي للسلطة واحترام إرادة الجماهير في التغيير".
واوضح ان "هناك خروقات محددة حصلت في مناطق ومحافظات وعلى المتضرر تقديم الدليل والطعن الى الهيئة القضائية الانتخابية ومن حق المتضرر الاستئناف في الهيئة التمييزية مثلما اكد مجلس القضاء" .
ودعا غالي، مفوضية الانتخابات الى "الصمود وعدم الخضوع لهذه الضغوطات وان تعمل وفق الإجراءات القانونية لان صعود اي شخصية بسبب الضغوط هو ضعف للمفوضية ويؤكد عدم إستقلالية عملها ويدخلها في باب المساءلة".
وكان مجلس النواب صوت، في جلسته التي عقدت الاثنين، على صيغة قرار ببدء عملية الفرز اليدوية للانتخابات بنسبة 10في المائة والغاء انتخابات الخارج.

*********
ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات وتداولها في العراق عام ٢٠١٨.
وقال الغراوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المفوضية سجلت ارتفاعا كبيرا في نسبة التعاطي والتداول للمواد المخدرة بشكل يثير القلق وخاصة بين طبقة الشباب في المقاهي او في اماكن غير مرخصة تقودها عصابات منظمة تملك حصانات من جهات محلية واقليمية فاسدة تشاركها في ذلك، مستفيدين من ارباحها الطائلة اضافة الى خلق حالة من اللااستقرار في العراق".
واضاف ان "مدمني المخدرات هم اشخاص مرضى ومن واجب الجميع التعامل معهم على هذا الاساس وعدم تركهم يلقون مصيرهم، من خلال تاهيلهم ورعايتهم حتى يعودو الى رشدهم".
واوضح الغراوي ان "ذلك لايتامن الا من خلال علاجات مناسبة ورعاية طبية ونفسية في مراكز خاصة بعلاج الدمنين ومن واجب وزارة الصحة والمنظمات الانسانية الحث على اقامة ذلك في كل المحافظات العراقية".
واشار الى ان "الاجراءات الامنية المتخذة في الحد من هذه الجرائم غير كافية ومن حق القانون محاسبة المقصرين والمتجاوزين على حد سواء بما فيهم رجال الامن المكلفين".

********
اشتباكات عنيفة بين العمال الكردستاني والجيش التركي شمالي اربيل
اربيل - وكالات
أفاد شهود عيان في محافظة اربيل، الثلاثاء، بوقوع إشتباكات عنيفة بين مسلحي حزب العمال الكردستاني PKK والجيش التركي في منطقة سيدكان الحدودية شمال المحافظة.
وقال الاعلامي الكردي مهدي داوود المتواجد في ناحية سيدكان، لـوكالة "السومرية نيوز"، أن "مسلحي حزب العمال الكردستاني شنوا هجوما على موقع للجيش التركي في جبل ديل التابع لناحية سيدكان، شمال اربيل"، مبينا أن "أسلحة ثقيلة ومتوسطة إستخدمت خلال المواجهات".
وأضاف داوود، أنه "لم يعرف حتى الآن حجم الخسائر التي وقعت بين الجانبين"، لافتا الى أن "الاشتبكات مستمرة حتى الساعة".
وكان الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني أعلن خلال الفترة الماضية تنفيذ عدة هجمات ضد الجيش التركي في ناحية سيدكان الحدودية شمال أربيل وفي المقابل يواصل الجيش التركي اقامة المواقع العسكرية لقواته وقصف مواقع مسلحي العمال الكردستاني بشكل مكثف.


********
دبلوماسي يتحدث عن مفاوضات العراق لشراء صواريخ "اس – 400" الروسية
بغداد – طريق الشعب
أفاد سفير العراق لدى روسيا، حيدر منصور هادي، أمس الثلاثاء، أن الحكومة العراقية لم تتخذ قراراً بعد حول شراء منظومات "اس-400" من روسيا.
وقال هادي في تصريح لوكالة "سبوتنيك" واطلعت عليه"طريق الشعب" انه "حسب ما أعرف، الآن لا تجري مفاوضات رسمية، ولا غير رسمية حول توريدات إس-400.. إنها ليست مسـألة اهتمام أو عدم اهتمام العراق بالـإس-400".
وأشار السفير إلى أن العراق مشغول بنتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة. وأضاف: "لذلك في الوقت الحالي ليس لدينا إمكانية المشاركة في أي مفاوضات جادة".
وتمتلك روسيا أقوى نظام دفاع صاروخي في العالم، يستطيع رصد أهدافه وإسقاطها في مدى يتراوح بين 40 إلى 400 كم، وتنطلق صواريخه بسرعة 15 ضعف سرعة الصوت، وتريد كل من الصين والهند والسعودية وقطر وتركيا أن تحمي سماءها بتلك الصواريخ، بينما تنتظر دول أخرى الاستلام أو استكمال الاتفاقيات الخاصة بالتسليم.
وتستطيع صواريخ "إس — 400" إسقاط جميع الأهداف الجوية بما فيها الطائرات الشبحية وطائرات الإنذار المبكر الأمريكية، وضرب الطائرات قبل إقلاعها من متن حاملات الطائرات، وفقا لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.

*******
توضيح من كركوك بشأن ما نشرته المفوضية حول توقيع المحافظ على نتائج الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
اصدر المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، توضيحاً بشأن ما نشرته مفوضية الانتخابات حول توقيع المحافظ على نتائج الانتخابات، نافيا موافقته على تلك النتائج.
وقال الجبوري في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "ما نقلته مفوضية الانتخابات عن موافقتي على نتائج الانتخابات، عار عن الصحة"، مبينا ان "ما عرضته مفوضية الانتخابات من بيان وما اظهرته من توقيع يخص إجراءات العد والفرز للمحطة رقم (5) في مركز ثانوية الحويجة المهنية للتصويت الخاص والذي كان يقرأ حينها شريط النتائج وجود 175 صوتا للاتحاد الوطني الكردستاني، علما ان المصوتين جميعهم كانوا من ضباط ومنتسبي الشرطة الاتحادية من أهلنا في جنوب العراق".
واضاف ان "محافظ كركوك حينما كان في بغداد وقام في مقر المركز الوطني بفتح الصندوق، لم يجد أي بطاقة واحدة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وتم الاقتراح بالاستعانة بصندوق جديد وذاكرة (أس دي رام) جديد من المفوضية في مقر المركز الوطني وبذاكرة جديدة غير متلاعب بها وليس (أس دي رام ) من كركوك"، مشيرا الى انه "تم ادخال الاستمارات من جديد فكانت قراءة الجهاز الجديد متطابقه للأوراق التي تم ادخالها ولم تظهر أي صوت للاتحاد الوطني الكوردستاني".
واكد "حينها اقتنعت بهذه النتيجة وقمت بالتوقيع على الاستمارات التي تم إدخالها الى (اس دي رام الجديد) والتي كانت متطابقة مع أوراق الاقتراع الحقيقية والتي لم تظهر صوتا واحدا للاتحاد الوطني الكوردستاني, وبذلك اقتنعت بأنه سوف تعتمد هذه الآلية في عموم الصناديق المشكو منها في كركوك".

*********
تحقيق البياع: القبض
على شبكة تسليب

بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة تحقيق البياع، أمس الثلاثاء، عن القبض على عصابة نفذت عمليات تسليب لأكثر من 25 شاحنة بعد اعتراضها في ساعات متأخرة في الليل في الشوارع السريعة على أطراف العاصمة بغداد.
وقال قاضي تحقيق محكمة البياع رائد الدليمي في تصريح لصحيفة "القضاء"، إن "المحكمة صدقت أقوال عصابة مكونة من 7 أشخاص اعترفوا بارتكاب جرائم سلب المال من أصحاب سيارات نقل البضائع (سيارات الحمل)".
وأضاف الدليمي، أن "هذه المجموعة عصابة منظمة مختصة بالتسليب في أوقات متأخرة من الليل بحسب ما أوردوا في اعترافاتهم اذ بينوا أنهم ارتكبوا السرقات بين الساعة الثانية عشرة والرابعة صباحاً وبالتحديد في الخطوط السريعة على اطراف العاصمة".
وأكد الدليمي، أن "أفراد العصابة قاموا بارتكاب حوالي 25 عملية في مختلف أماكن بغداد وبتنسيق عال منها 23 عملية تمت بنجاح وعمليتان فشلتا بعد أن تمت ملاحقتهم من الأجهزة الأمنية". وأشار إلى أنه، "تم إلقاء القبض عليهم بجهد استثنائي ومتابعة شخصية مني بالتنسيق مع جهاز المكافحة، وفي ليلة واحدة تم القاء القبض على اربعة منهم وبعد التحقيق معهم اعترفوا على اماكن باقي المجموعة وتم إصدار اوامر قبض في حقهم، وبعد نصب كمائن تم إلقاء القبض على البقية واعترفوا جميعهم امام قاضي التحقيق وتمت إحالتهم الى محكمة الجنايات وفق المادة 442 من قانون العقوبات العراقي".

**********
كربلاء تسجن شبكة مزورين ومحكمة التمييز تصدر توضيحا حول حوادث الإرهاب
المثنى: السجن 30 عاما لمنتحلي وظائف عسكرية ومدنية مارسوا عمليات ابتزاز
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات المثنى حكما بالسجن لمدة ثلاثين عاما في حق خمسة متهمين لقيامهم بانتحال صفات لوظائف عسكرية ومدنية، فيما اصدرت المحكمة العسكرية بكربلاء احكاما بالسجن على شبكة المزورين في دائرة الجوازات.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، إن "محكمة جنايات المثنى قضت أحكاما بالسجن لمدة ثلاثين عاما في حق خمسة متهمين توزعت بالحكم عليهم بالسجن عشر سنوات عن كل تهمة بعد إدانتهم بانتحال صفات عسكرية ومدنية".
وأضاف بيرقدار ان "احد المتهمين انتحل صفة ضابط برتبة لواء في رئاسة الجمهورية حيث قام مع مجموعته بابتزاز مدير مستشفى الحسين التعليمي في السماوة والاحتيال عليه مستحصلا مبلغ عشرين ألف دولار".
واشار المتحدث الرسمي ان "المتهم نفسه قام ايضا بابتزاز مدير زراعة المثنى والاحتيال عليه واستحصل جراء ذلك مبلغ سبعة ملايين دينار فضلا عن ابتزاز موظف يعمل مديرا لقسم الصيدلة في دائرة صحة المثنى".
وتابع بيرقدار أن"المحكمة أصدرت قرارها استنادا لأحكام القرار 160 اولا / 1و2 لسنة 1983".
من جهته، أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء عقيل المسعودي، أمس، إصدار المحكمة العسكرية الخاصة حكما بالسجن لمدة 6 سنوات ضد عدد من المتورطين بالتزوير في قضية إصدار جوازات سفر من دائرة جوازات كربلاء لعدد من الأشخاص خارج المحافظة.
وقال المسعودي في تصريح لموقع "NRT"، إن "القضية التي شكلت سابقة خطيرة وقمنا في وقت سابق بوضع اليد على عدد من الملفات التي تدين بعض الضباط في مديرية جوازات كربلاء ممن يتاجرون بإصدار جوازات لأفراد من خارج المحافظة وآخرين مجهولين بأسماء مستعارة تشكل انتصارا لجهود مكافحة الفساد الإداري في دوائر الدولة".
وأضاف المسعودي، أن "المحكومين أدينوا من قبل القضاء العسكري بإصدار جوازات سفر، مستغلين الأوضاع الاستثنائية السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد وتلاعبوا بمقدرات العراق من خلال استغلالهم لمواقعهم الوظيفية".
وأشار إلى ان حكم المحكمة العسكرية الخاصة شمل مدير الجوازات السابق وضباطا أحدهم برتبة مقدم وآخر برتبة نقيب، فضلا عن شخصين اثنين من المدنيين قاموا بالاشتراك كشبكة فساد في التزوير.
في الاثناء، اعتبرت الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية، أن مضي سنتين على الفقدان في حوادث الإرهاب يعد سببا كافيا للحكم بوفاة المفقود.
قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان إن "الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية و بجلستها المنعقدة بتاريخ 27/5/2018 عدت أن مضي سنتين على الفقدان في حوادث الأعمال الارهابية وإذا لم يعرف مصير المفقود خلالها يعد سببا كافيا للحكم بوفاة المفقود".
وأضاف المتحدث الرسمي أن "المبدأ الدستوري جاء عملا بأحكام المادة 93/ثالثا من قانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980 باعتباره فقد في ظروف يغلب عليها الهلاك".

**************
ص4
النفط: بدء ضخ تجريبي من حقول كركوك إلى بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس، عن بدء ضخ تجريبي من حقول نفط كركوك إلى بغداد بعد إعادة تأهيل أحد الأنابيب، مشيرة إلى سعيها لمعاودة التصدير عبر ميناء جيهان التركي. وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحفي، إن "الوزارة بدأت بالضخ التجريبي للنفط الخام من حقول كركوك إلى المنشات النفطية في العاصمة بغداد بعد تأهيل أحد الأنابيب الخاصة بنقل النفط الخام إلى المصافي العراقية"، مبينا ان "الانتاج الحالي لحقول كركوك يبلغ بحدود 150 ألف برميل قابلة للزيادة". وأضاف جهاد، أن "الانتاج الحالي لحقول نفط كركوك يستخدم للاستهلاك المحلي"، مشيرا إلى أن "الوزارة تسعى إلى إعادة تصدير النفط عبر جيهان التركي لتوفير الأموال للخزينة الاتحادية".

**********
النزاهة تمنع هدر نصف مليار دينار في ديالى

بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب تحقيق هيئة النزاهة في محافظة ديالى، أمس، عن منع هدر أكثر من نصف مليار دينار من المال العام عبر ضبط معاملات بيع قطع أراض منجزة "خلافاً للضوابط" في مديرية بلدية بعقوبة.
وقال المكتب، إن "ملاكاته ضبطت 47 معاملة بيع قطع أراضٍ سكنيةٍ منجزة ومصادق عليها"، موضحاً أن "تحقيقاته الأولية قادت إلى أن تلك المعاملات أُنجِزَت خلافاً للضوابط وبأسعارٍ أقل بكثيرٍ من السعر الحقيقي السائد الذي تم تقديره من قبل لجنة التقدير في بلدية بعقوبة، الأمر الذي سبَّب هدراً في المال العامِّ يُقدَّرُ بأكثر من نصف مليار دينارٍ".

********
لأول مرة في تاريخه.. العراق يمنع زراعة الشلب
ذي قار تطالب وزارة الموارد المائية بتصحيح سياستها
وانقاذ المحافظة من الجفاف
بغداد – طريق الشعب
مخاوف شح المياه في مدن العراق، لاسيما في الوسط والجنوب، تزداد يومياً مع إنشاء تركيا التي تعتبر المنبع الأصلي لتغذية نهر دجلة، سدودا إضافية. ومما لا شكَّ فيه أن أزمة مياه قادمة، وقد تؤدي إلى التصحر.
وفي هذا السياق، أعلن وزير الموارد المائية حسن الجنابي عبر حسابه على فيسبوك عن المشاكل المائية المتراكمة منذ أعوام، والتي أثرت بشكل مباشر على قلة المياه حتى في سد الموصل الذي يعتبر الخزان المائي الأكبر للعراق، ودعا العراقيين الى الالتزام بسياسة ترشيد المياه منعاً لشح المياه الصالحة للشرب. في الاثناء، دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس، وزارة الموارد المائية إلى تصحيح سياستها المائية لمعالجة شح المياه في المحافظة. وقال الناصري في بيان صحفي تلقته "طريق الشعب"، ان "ذي قار تعاني من شح مياه بسبب قلة الأمطار وسوء إدارة ملف المياه، في حين ان زراعة الشلب مستمرة في بعض المحافظات بينما ذي قار تعاني من نقص في مياه الشرب".
من جانبها، أصدرت وزارة الموارد المائية الاتحادية، كتاباً منعت فيه زراعة عدد من المحاصيل الزراعية في البلاد، بينها الشلب (الأرز)، بسبب شح المياه الذي يضرب العراق.
وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه بالنظر للوضع المائي الحرج الذي تعيشه البلاد نتيجة قلة التخزين المتاح في السدود والخزانات ولضرورة تأمين مياه الشرب هذا العام، فإن الأولوية في خطة الوزارة ستكون لتأمين مياه الشرب وزراعة البساتين وللأغراض الصناعية، ولزراعة ما يقارب 600 ألف دونم من الخضراوات.
يذكر أن هذه أول مرة يقدم فيها العراق على إيقاف زراعة محصول الشلب بسبب شح المياه وانحباس الأمطار عنه.
الناصري اشار إلى ان "ظهور المشاكل المائية في المحافظة بوقت مبكر وانخفاض مستوى مناسيب المسطحات المائية هو نذير خطر للمحافظة، وعلى الوزارة أن تقوم بدورها في إدارة الموارد المائية بطريقة صحيحة".
وأضاف "نحن نفهم مشاكل المياه مع تركيا وبعض دول الجوار، لكننا نعي ان هناك ضياعا للثروة المائية الموجودة وعدم إدارتها بشكل صحيح، وعدم الاستفادة من مياه الأمطار في الفترة الأخيرة خير دليل".
وختم بالقول ان "كميات الأمطار الساقطة في الفترة الأخيرة جيدة، وكان من المفترض أن تستفيد منها الوزارة بشكل جيد، لمعالجة شحة المياه".

ازالة التجاوزات
على الحصص المائية

إلى ذلك، حذرت وزارة الزراعة، وزارة الموارد المائية من شح المياه المتوقع بصورة شاملة خلال موسم الصيف المقبل، بسبب ملء سد أليسو التركي، مضيفة أن الوزارة أوصت خلال الاجتماع المنعقد بحضور الجهات ذات العلاقة، بالشروع الفوري والمباشر بإزالة كافة التجاوزات على الحصص المائية، سواء كانت للأغراض الزراعية أو الاستخدامات الأخرى، المنزلية، الصناعية، الخدمية وغيرها، ومحاسبة المتسببين بالتجاوزات، فضلاً عن إلزام الوزارة بإعداد خطة لتوزيع الإيرادات المائية على المحافظات، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بحسب الكثافة السكانية ونشاط كل محافظة.
وتابع بيان وزارة الزراعة مطالبته بمنع إصدار الموافقات من قبل وزارة الموارد المائية، لإنشاء بحيرات أسماك ترابية جديدة، وإعادة النظر بالإجازات الممنوحة لبحيرات الأسماك القديمة، وتقنين الاستخدام المنزلي للمياه، باعتماد تقنية التحسس الضوئي للمياه، أو الحنفيات الذكية.

*********
تنفيذ مشاريع لتطوير قطاع الاتصالات
بغداد – طريق الشعب
اكد الامين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، أمس، عزم الحكومة على تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستراتيجية العملاقة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لمجلس الوزراء، تلقته "طريق الشعب"، ان "الامين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق اكد على عزم الحكومة على تنفيذ مجموعة المشاريع الاستراتيجية العملاقة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة العليا للحكومة الالكترونية في مبنى الامانة وبحضور وكيل وزارة الاتصالات امير البياتي والسفير الفرنسي لدى العراق بورنو اوبيبر والوفد المرافق له.
واشار البيان الى ان "الاجتماع ناقش اليات وشروط قرض التمويل المقدم من قبل الحكومة الفرنسية وبمقترح من شركتي thales و CS الفرنسية لإنشاء مركز بيانات وطني في محافظة بغداد MOC".
واعتبر العلاق ان "انشاء المركز محطة مهمة لتجميع المكتسبات الوطنية لتكنولوجيا المعلومات في موقع واحد، كما سيؤمن سهولة التعاطي مع المعلومات وتبادلها من جانب والشفافية واختصار الوقت والتكاليف من جانب اخر". من جهته اكد بورنو على"رغبة حكومة بلاده لتمويل المشروع عبر قرض مباشر من الخزينة الفرنسية الى الحكومة العراقية بمبلغ مقداره (70) مليون يورو طبقا لقوانين OECD فقط 85 في المائة من هذا المبلغ سيتم إقراضه ويتم التسديد من قبل الحكومة العراقية على 5-10 سنوات وتسدد وزارة الاتصالات 15في المائة كدفعه أولى".

********
17 مليون عراقي لا يملكون حسابات مصرفية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية ارتفاع نسبة الشمول المالي في العراق إلى 22,6 في المائة بسبب إجراءات المصارف التي تمثلت بزيادة خدماتها إلى الجمهور عبر التعاقد مع شركات مالية عالمية.
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق في بيان صحفي إن "نسبة الشمول المالي ارتفعت خلال الخمس سنوات الماضية بشكل كبير إذ بلغت حاليا 22,6في المائة بينما كانت في العام 2014 تبلغ 10,9في المائة وفقا لمؤشرات البنك الدولي"، مضيفا أن "ارتفاع نسبة الشمول المالي تعود إلى إجراءات المصارف العراقية التي تمثلت بزيادة خدماتها من خلال توطين رواتب موظفي القطاعين العام والخاص وزيادة القروض الممنوحة والتعاقد مع الشركات العالمية مثل ماستر كارد وفيزا كارد وزيادة عدد شركات الدفع الالكتروني".
وأوضح أن "البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية عملا على تطوير القطاع المصرفي من خلال سلسلة من الإجراءات التي سهلت عمل المصارف داخل البلد'، مبينا أن 'نسبة الشمول المالي تقاس بعدد العراقيين الذين تجاوزت أعمارهم 15 عاما ولديهم حسابات مصرفية".
وأشار إلى أن "عدد العراقيين البالغين الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية يبلغون 17,1 مليون شخص"، موضحا أن "البنك المركزي وضع استراتيجية لزيادة نسبة الشمول المالي لتبلغ أكثر من 35في المائة في العام 2020".
وأضاف أن "قيام المواطنين بفتح الحسابات المصرفية سيجعلهم يستفيدون من الخدمات المالية التي يقدمها النظام المالي مما سينعكس بشكل إيجابي على حياتهم الخاصة من خلال تفعيل الادخار ومواجهة الصدمات التي يتعرضون لها بالإضافة إلى تطوير أعمالهم"، منوها إلى أن 'ارتفاع نسبة الشمول المالي ستؤدي إلى تقليل النقد المتواجد في المنازل الذي يبلغ أكثر من 30 مليار دولار لينتقل إلى المصارف مما يوضع ضمن المراقبة ويعزز أمن الدولة وتنشيط حركة الاقتصاد".

************
السفير الايراني: هناك حاجة الى تسهيلات لزيادة الصادرات الايرانية الى العراق
بغداد – طريق الشعب
اعتبر السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي، أن العراق يشكل افضل ارضية لصادرات واستثمارات الناشطين الاقتصاديين الايرانيين.
جاء ذلك خلال اجتماع فريق العمل للتنسيق الاقتصادي بين ايران والعراق المنعقد في بغداد، حيث اشار السفير الايراني الى الحاجة لاجراء التسهيلات اللازمة من قبل الاجهزة التنفيذية المعنية من اجل زيادة الصادرات الايرانية الى العراق.
ونوه الى التجربة الناجحة لايجاد منطقة اروند الاقتصادية الحرة في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
واضاف، ان العراق يشكل افضل ارضية للصادرات والاستثمار ومن الضروري زيادة القدرات التصديرية الايرانية والمشاركة القصوى من جانب القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة.
من جانبه اشار الملحق التجاري الايراني في بغداد ناصر بهزاد الى ضرورة اقامة المعارض الاقتصادية والتجارية في التعريف بالسلع الايرانية، لافتا الى انه سيتم قريبا تنفيذ مشروع تمت المصادقة عليه لإقامة معارض دائمة للسلع الايرانية في العراق.
كما قدم بهزاد تحليلا عن اوضاع الصادرات غير النفطية الايرانية التي حققت نموا بنسبة 8 في المائة في العام الايراني الماضي (انتهى في 20 اذار).
وفي الاجتماع تم البحث في القرارات التي تم التفاهم بشانها خلال زيارة وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايرانية الى اقليم كردستان العراق.

************
زراعة كردستان تؤشر انخفاضا
في كميات الاسماك في نهر "سيروان"
بغداد – طريق الشعب
على الرغم من حظر صيد الاسماك لمدة ثلاثة اشهر من قبل وزارة الزراعة في حكومة اقليم كردستان، الا ان بعض الصيادين في حدود محافظة حلبجة ومنطقة شهرزور مستمرون في صيد الاسماك التي تعيش الان موسم وضع البيوض في نهر سيروان (ديالى). وتواصل شرطة الغابات والبيئة في سيد صادق وشهرزور في منع صيد الاسماك واعتقال ومعاقبة الاشخاص الذين يصيدون الاسماك في هذه الاوقات. ووفقا لاحصاءات شرطة الغابات والبيئة في حدود حلبجة وشهرزور في الايام الـ65 الماضية من موسم منع صيد الاسماك في نهر سيروان تم احتجاز 150 كيلو غراما من الاسماك التي تم اصطيادها والتي تم بيعها بقرار من المحكمة بمبلغ 750 الف دينار.
وتظهر الاحصاءات انه في الفترة ذاتها تم اعتقال 50 صيادا وسلموا للمحاكم وتم الاستيلاء على 340 شبكة صيد الاسماك.
ومع وجود خطر اصطياد الاسماك في موسم الحظر على الاسماك هناك اسباب اخرى لخفض عدد الاسماك في نهر سيروان منها انخفاض مستوى المياه وتلوث قسم منها بسبب مخلفات نهر تانجرو، بالاضافة الى ان وزارة الزراعة لا ترمي الاصبعيات في النهر من اجل تكاثر الاسماك الموجودة فيه.

**********
عسكرة الاقتصاد تحد من امكانيات الاستثمار
تصاعد الدور الاقتصادي للجيش المصري
متابعة – طريق الشعب
منذ تولى عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر، زاد تدخل الجيش في الاقتصاد عبر شركات باتت موجودة في معظم القطاعات وتنفذ مشاريع بمليارات الدولارات، مما أثار قلقا في أوساط القطاع الخاص.
وجاء في تقرير أعدته وكالة رويترز على مدى عام أن التقديرات تتباين بشأن حصة الجيش في الاقتصاد المصري، ففي حين قال السيسي في كانون الأول 2016 إنها لا تتعدى 2 في المائة ، يقول البعض إنها ربما تبلغ 50 في المائة.
ويدافع الرئيس المصري عن الدور المتعاظم للمؤسسة العسكرية في الاقتصاد، ويبرر ذلك بأن الجيش يمكنه إنجاز مشروعات كبرى معقدة أسرع بكثير من القطاع الخاص.
وترد الحكومة على شكوى القطاع الخاص من المنافسة المتزايدة من قبل الشركات التابعة للقوات المسلحة بأن كل الشركات تتم معاملتها معاملة متساوية، وتقول إن الجيش يسد ثغرات في السوق مثلما فعل خلال أزمة نقص حليب الأطفال في العام 2016 .
ويبدي بعض رجال الأعمال المصريين والمستثمرين الأجانب انزعاجهم بسبب دخول الجيش في أنشطة مدنية، وهم يشكون من امتيازات ضريبية وغيرها ممنوحة لشركات القوات المسلحة.
وفي أيلول الفائت، حذر صندوق النقد الدولي من أن مشاركة كيانات تخضع لوزارة الدفاع قد تعوق تطوير القطاع الخاص واستحداث الوظائف.

مشاريع كبيرة

وقد أوكلت السلطات المصرية إلى الجيش تنفيذ وإدارة مشاريع كبيرة على غرار مشروع تطوير العاصمة الإدارية الجديدة، التي تقدر استثماراتها بنحو 45 مليار دولار وتقع على مسافة 75 كيلومترا شرقي القاهرة، و يملك الجيش 51 في المائة في الشركة التي تتولى المشروع.
كما أنه يشارك في تطوير مدينتين جديدتين هما مدينة العلمين الجديدة على ساحل البحر المتوسط، وهضبة الجلالة في المنطقة الجبلية عند شمال البحر الأحمر. وتتوزع أنشطته الاقتصادية الأخرى على قطاعات كثيرة عدة كالصناعة والزراعة والطاقة، وتشمل مشاريعه المنتجعات السياحية ومزارع الأسماك.
وتشمل المشروعات التي أعلنت عنها وزارة الإنتاج الحربي العام الماضي خطة لزراعة عشرين مليون نخلة مع شركة إماراتية، ومصنعا للسكر من إنتاجها من التمور، فضلا عن مشروع مع شركة سعودية لتصنيع المصاعد. وكانت القوات المسلحة المصرية افتتحت أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط في منطقة بدلتا النيل شرق الإسكندرية.
وبالإضافة إلى ما سبق، وقعت وزارة الإنتاج الحربي الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع مجموعة "جي سي أل" الصينية لإقامة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية بقيمة ملياري دولار، كما تولت الوزارة مسؤولية رصف الطرق داخل المدن من وزارة النقل، وهي تسيطر الآن على محطات رسوم المرور على معظم الطرق السريعة الرئيسية.
ووفق أرقام وزارة الإنتاج الحربي، وهي إحدى ثلاث جهات رئيسية تشرف على مشروعات القوات المسلحة، فإن إيرادات شركاتها ترتفع ارتفاعا حادا. كما نقلت رويترز في تقريريها عن رؤساء تسع شركات تابعة لوزارة الإنتاج الحربي مدى توسع أنشطة شركاتهم، واستعرضوا خططهم للنمو مستقبلا.

مزايا مختلفة

ويتزايد تغلغل المؤسسة العسكرية المصرية في الاقتصاد مستفيدة من مزايا وإعفاءات ضريبية. ففي 2016 منح قانون جديد لضريبة القيمة المضافة إعفاءات للقوات المسلحة وغيرها من المؤسسات الأمنية.
وقال رئيسا شركتين من الشركات الهندسية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي (شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية وشركة حلوان للصناعات الهندسية) إن الحصول على تمويل أصبح أسهل كثيرا في السنوات الأخيرة. وفي 2015 أصدر وزير الدفاع مرسوما أعفى بمقتضاه حوالي 600 فندق ومنتجع وغيرها مملوكة للقوات المسلحة من الضرائب العقارية.
كما تحصل شركات القوات المسلحة على إعفاء من رسوم الاستيراد بمقتضى قانون صدر عام 1986 ومن ضريبة الدخل بمقتضى قانون صادر عام 2005. ويمنع معاينة الشحنات المرسلة إلى شركات القوات المسلحة.
وينص القانون على ألا تدفع القوات المسلحة ضريبة القيمة المضافة على السلع والمعدات والآلات والخدمات والمواد الخام اللازمة لأغراض التسلح والدفاع والأمن القومي. كما توجد قوانين أخرى أيضا لصالح الجيش.

مخاطر جدية

وهناك مخاطر لهيمنة الجيش المتزايدة على الاقتصاد المصري، وفق مراقبين غربيين. فقد قال مسؤول تجاري في إحدى السفارات الغربية إن المستثمرين الأجانب يرفضون الاستثمار في القطاعات التي تتوسع فيها القوات المسلحة أو التي قد تدخلها، خشية الدخول في منافسة مع الجيش وما يتمتع به من مزايا خاصة قد تعرض استثماراتهم الى الخطر.
وأضاف أنه إذا خاض مستثمر نزاعا تجاريا مع القوات المسلحة فلا معنى لرفع الأمر الى هيئة تحكيم، قائلا "لا يمكنك سوى مغادرة البلاد". ولكنّ اقتصاديين مصريين لا يتبنون الرأي نفسه إذ يرون أن الحكومة تسعى الى تأمين مصالحها في القطاعات الإستراتيجية وتحقيق نمو يقوده القطاع الخاص.

***************
ص 5

قال سليمان

صدرت عن ''دار التنوير للنشر والتوزيع'' في بيروت مجموعة شعرية جديدة بعنوان: ''قال سليمان'' للشاعر سليمان جوادي. تقع المجموعة في 180 صفحة من القطع المتوسط. يستحضر الشاعر قصة "النبي سليمان" مع بلقيس ملكة سبأ، ويبقى وفيا للنفس الكلاسيكي للقصيدة، مع التجديد المستمر الذي منحه مكانة متميزة بين الشعراء الجزائريين، وظل وفيا للكتابة الشعرية منذ أن ظهر على الساحة في سبعينيات القرن الماضي، وهو يوازن بينها وبين الكتابة الصحفية التي انقطع عنها في السنوات الأخيرة.

**********

مقهى الثقافة ...
السلوك الثقافي

ما أعنيه بالسلوك الثقافي هو التعامل مع الأفكار والأشياء والظواهر الاجتماعية التي تشكل حياتنا اليومية بطريقة متدرجة للوعي بها، فليس كل ما هو واقعي مرفوض ولا كله مقبولا، المشكلة هي أن نظرتنا للواقع بحاجة إلى تحديد، ماذا نريد من هذا الواقع؟ وكيف نغيره؟ مثل هذا الوضوح نطلق عليه "السلوك الثقافي".
عندما نعيش في واقع غير منسجم وحياتنا، نرفضه، خاصة إذا فرض علينا ممارسات ضد إنسانيتنا، عندئذ لابد من أن نتخذ منه موقفا نقديا لتغييره، هذا الموقف يعبر عنه بالأيديولوجيا المضادة، لأن ما ينتجه الواقع من مظاهر سلبية ستكون مغايرة للفكر الإنساني السوي، ومنها على سبيل المثال، ما يفرضه الواقع بفعل الأيديولوجيا المهيمنة، من أوامر تقيّد حرية التعبير وتؤطر حياتنا اليومية بعلاقات محددة مع الآخر، وتضع أسيجة من المفاهيم تمنعنا من التفكير الحر، مفاهيم تعبر عن ايديولوجية انتجت في عصور قديمة، ومازال يعمل بها، لأنها ترتبط بالسلطة المهيمنة التي تحد من حرية الفرد وتضعه في خانة ضيقة من الحياة، أو تنظر إليه ككائن مذنب، قاصر، ومتهم، وعليه أن يكفّر عن ذنوب لم يقترفها، كي يكون منسجما مع الدين والطبيعة. مثل هذه الوقائع نجدها في واقعنا اليومي كشكل من أشكال اخفاء الحقيقة، واثبات هيمنة التفكير الغيبي بإيديولوجيا السلطة المتحكمة.
لاشك أن مثل هذه الافكار جزء من الواقع، ولكن الحياة، والطبيعة، والثقافة، والممارسة الاجتماعية، والتطور العلمي، وتجديد قدرات الإنسان بانفتاحه على العالم، وتقنياته وفلسفاتها وعلومها، فرضت نوعًا جديدًا من التفكير الذي يقوض التفكير السابق، ويضع بديلا له، ومن ثم يكشف عن زيف الأيديولوجيا التي تسنده. إلا أن هذا التفكير الجديد سيتخذ سمة أيديولوجية أخرى، وعندئذ سيحدث الصدام بين القوى الصيانية التي تريد ابقاء الإنسان مقيدًا إلى ثوابت العبودية القديمة، وبين أن يمتلك حريته في القول والنقد وطرح البديل، وبناء المستقبل، وتطوير العلاقة مع الآخر. ونسمي حالتي: القبول والرفض “بالسلوك الثقافي” الذي يؤسس لحالة التناقض في فهم الواقع، ولكن هذا السلوك الثقافي الذي يطرح رؤى مناقضة لما هو في الواقع، قد يكتفي بتأسيس منظومة للسلوك الثقافي تسمح بنقد هذه الثوابت دون المساس بالقوى الاجتماعية التي تؤمن بها، بمعنى ثمة منهج للتغيير ولكنه غير ثوري، نحن لا نتكلم عن رؤى متخيلة وطوباوية ومفترضة للتغيير، بل عن رؤى ممكنة، ومنها الرؤى المرتبطة بالنضال والعمل والثورة الناعمة، اي التعامل ثقافيا وبمرونة مع تلك الثوابت بحيث تخضعها الممارسة الاجتماعية للمناقشة والنقد والسؤال الفلسفي، عندئذ سيجد “السلوك الثقافي” طريقة مرنة لفهم ما يجري، طريقة تستبطن حداثة التفكير الفلسفي الممكن، وقد لا يتحقق ما يراد منه ضمن الظروف الموضوعية الآنية، لصعوبة قبول مثل هذا الطرح من المتشددين، ولكنه سيكون فاعلا في المستقبل، وقد اثبتت تجاربنا التقدمية من أن الكثير من الأفكار حول الحرية والديمقراطية والمستقبل، والدولة، والسياسة، والمجتمع المدني، كانت مرفوضة قبل ثلاثين سنة، في حين أصبحت اليوم جزءًا من تفكير الفئات الرافضة لها. ما نصبو إليه، - ونحن نعرف أن أية فكرة طوباوية لا تبني خيمتها على وقائع معاشة ستتحول هي الأخرى إلى صيانية متحكمة بالتفكير الإنساني. هو إنتاج أفكار غير متطابقة مع الواقع المعيش، أفكار رافضة للتقييد، ولكننا نطرحها بأسلوبية الحوار والنقد.

ياسين النصير

**********

الغاء التوالي التعاقبي في رواية
"كم اكره القرن العشرين"
قراءة: يوسف علوان
"كم اكره القرن العشرين - معلقة بلوشي" رواية جديدة للروائي عبدالكريم العبيدي، وهي الرواية الثالثة له بعد "حفر الباطن" و"الذباب والزمرد".
نستطيع ان نحدد مشتركات في الروايات الثلاث؛ اولها الحرب التي دمرت مدينة البصرة واستنزفت بناها المادية والبشرية وحتى الاجتماعية، وهذا الدمار ليس حصرا على البصرة، ولكنه بلاء ضرب اغلب مدن العراق. لكن البصرة التي وضعها حظها العاثر في ساحة المواجهة بين طرفي صراع دموي كان لها الحصة الاكبر، فقد استمر تساقط الصواريخ والقذائف بشكل يومي.
استطاعت الروايات الثلاث للعبيدي، تصوير ما جلبته تلك الحرب الرعناء وما سببته من خراب في جميع نواحي الحياة، البنيوية والبشرية والاجتماعية. هذه الحرب التي لم يخرج اي من طرفيها منتصرا، وقد خسر طرفا الصراع اكثر مما ربحا.. انها لعنة الحرب التي ظلت تلاحق العراقيين لعقود بعد انتهائها وما زالت آثارها باقية! انها، وكما جاء في الرواية: "حفنة أعوام قاتمة، مليئة باسرار حياة عائلة بصرية بلوشية ضاعت جزافا، في غمرة تاريخ مفزع لمدينة جنوبية ساحرة، ظلت تغلي بذاكرتها المكتظة بالحزن طيلة عقود الخوف".
في روايته الأخيرة "كم اكره القرن العشرين" ورواية "الذباب والزمرد" يجهد العبيدي في تصوير الأجواء الجميلة والحميمة التي فقدتها البصرة، بسبب الحرب من خلال استرجاع ما كانت تعيش في هذه المدينة الجميلة من قوميات واثنيات مختلفة، وصور التعايش التي كانت قائمة فيما بين مكوناتها هذه، والعلاقات الإنسانية التي كانت تحكم هذه العلاقات. وكيف كانت البصرة قبلة للعراقيين وأبناء دول الخليج المجاورة. ومثلما تكلم في روايته "الذباب والزمرد" التي صدرت في العام 2011 عن الأقلية اليهودية التي هُجِرتْ من العراق بشكل عام، ومن البصرة بالذات، وما تركته عملية تهجيرهم على من عايشوا هؤلاء العراقيين الذين أخرجوا من ديارهم بملابسهم فقط، الذين بقي العراق في ذاكرتهم، والكثير منهم نقل حبه وتعلقه بالعراق الى أولاده واحفاده! نشهد في روايته الأخيرة تهميش فئة من العراقيين وهم البلوش وما كانت تعانيه، هذه الأقلية التي نزحت من ايران وسكنت العراق، وهي احدى القوميات التي تسكن بين باكستان وايران وافغانستان في اقليم بلوشستان. وكانوا قد عاشوا في العراق منذ مئات السنين.
وهذا ما كتبه "مولو البلوشي" في معلقته في "شماريخ الدفتر الثاني": "كثيرا ما أذلني اليأس من مرارة التجوال، داخل أزقة غدت عزوفة عن تقبل إحساس يداهمني من خارج خوائها، شاخت البصرة يا "بالاجاني"، غادرت ماضيها رسميا بلا رجعة وتحولت نهاراتها الى ترادفات مبهمة، قبيحة الوجوه، وفاقدة للوضوح أيضا. لم يعد فيها ما يستوجب التمعن او يستحق أي رثاء. لقد بدا الامر وكأن بصرة قديمة تنزاح، مفسحة لمعاول الخراب رسم ركام دورة جديدة من ويلات أواخر القرن العشرين".

ثيمة الرواية

الرواية تتكلم عن شخص هارب من الخدمة العسكرية، مثل آلاف العراقيين الذين عاشوا اثناء سنوات الحرب العراقية الايرانية، التي كانت تعني آنذاك الموت او التعويق او الفقدان، في سوح المعارك التي كانت رحاها تدور بشكل يومي ومجنون، في جميع مناطق المواجهة التي تمتد على طول الحدود العراقية الإيرانية التي تبلغ اكثر من 1458 كلم. ومطاردة الأجهزة الأمنية والحزبية لهؤلاء الهاربين. ومن ضمنهم شخص يسمى مولود البلوشي! الذي يبتليه جاره "صارم" وينغص عليه حياته وحياة عائلته. وبسبب مصادفة غريبة يلتقي هذا البلوشي بصديق له منذ الدراسة، اصبح عند التقائه به ضابطا في احد الأجهزة الأمنية الكثيرة والمتعددة، التي كانت تُحصي على افراد الشعب العراقي انفاسهم، فيخبر البلوشي صديقه الضابط عن ما يتعرض له هو وعائلته، بسبب هذا الـجار الحاقد عليه، الذي اوصله في أحدى المرات الى ساحة الاعدام، لكن مصادفة غريبة تنقذه من الموت، عندما يتم شموله بعفو تصدره الجهات الأمنية في آخر لحظة. فيعمل هذا الضابط الصديق على نقل هذا الجار، الذي هو في دائرة الانضباط العسكري، الى احد الوحدات المتقدمة في الجبهة، ويصادف ان يحدث هجوم كبير في احدى جبهات القتال، يتسبب في قتل المئات من الجنود العراقيين، فيقتل "صارم" في هذه المعركة. ومن الصدف ان هذا البلوشي يتصادف وجوده في هذه المعركة، فيجد جثة صارم بين جثث القتلى وهي مشوهة بسبب الإصابة وبقائها لفترة طويلة في ارض المعركة، فيستبدل قرص الهوية الذي يحمله القتيل بقرص هويته، ويلبسه ساعته ويضع محفظته وكل ما يتعلق به في جيب القتيل، ليستدل الذي سينقل الجثة الى مقرات الوحدات الخلفية على ان القتيل هو "مولو البلوشي" وليس "صارم" الانضباط! ويظل "مولو" مختفيا عن الأنظار حتى قيام العراق باحتلال الكويت، وعندما تتهيئ له فرصة العودة الى الجيش ومرابطته على الحدود العراقية السعودية، يستطيع بمساعدة البعض تسليم نفسه الى الصليب الأحمر الدولي، ومن ثم يحصل على طلب اللجوء في هولندا.
الرواية التي هي عبارة عن معلقة، مدونة كتبها مولو البلوشي عن حياته التي عاشها اثناء الحرب العراقية الايرانية، التي قضاها هاربا من الجيش، وقد استطاع ان يوصل هذه المعلقة التي تتألف من ثلاثة دفاتر كانت تتنقل معه طيلة فترة اختفائه، الى سكرتيرة اخته الدكتورة "ميا" في بغداد قبل رحيله الى الكويت عند احتلالها من قبل الجيش العراقي ليلتحق بوحدة عسكرية في الكويت، ومن ثم ينجح في الوصول الى هولندا لاجئا.

الميتاسردية في الرواية

تعتمد رواية "كم اكره القرن العشرين – معلقة البلوشي" على وصية مولو التي وجدتها أخته ميا في الكيس الاسود الذي تركه شخص مشرد فوق منضدة سكرتيرتها، ومن ثم عاد وانتظرها حتى خروجها من العيادة ليتأكد من أنها سلمتها الى الدكتورة مثلما كان مكتوب في داخل الكيس؛ "يسلم هذا الكيس الى الدكتورة ميا"! وقد اوصى فيها مولو لـ ميا ان تسلم محتويات هذا الكيس الذي حوى؛ "ثلاثة دفاتر شبه بالية، من فئة مائتي ورقة، لم يبق على اغلفتها الامامية والاخيرة لون ولا زخرفة ولا نقش" الى "الملك الظليل".
والواضح أن هذه الرواية اعتمدت في سردها على الميتاسردية، الذي يعتمد على فكرة التداخل بين النصوص، لتحقيق الوظيفة الميتالغوية، التي يلغى فيها التوالي التعاقبي، وقد عمد الروائي العبيدي الى الخروج على الخطية التتابعية لتنامي الحكي والاحداث في البنية السردية، من خلال رؤيته للبنيات المتداخلة والمتوازية في النص الروائي، وكذلك عمد الى الرواة المتعددين، وتستوجب الكتابة الميتاسردية وعياً قرائياً واسلوبيا لمعاينة النص، مثلما يستوجب حفرا في مستوياته البنائية وتراكب منظوماتها الاسلوبية والثيمية، والكشف الوظيفي والتوصيفي لهذا المتخيل السردي. وهذا ما نشاهده جليا في تقديم وتأخير السرد في الرواية من خلال تقطيع الروي، والغاء التتابع التعاقبي، السياقي في حدثين مختلفي الزمن؛ الدكتورة ميا وهي تحاول ان تعرف ما الذي يحويه الكيس الاسود: "لا مناص اذن، لابد من فتح الكيس الاسود. التعرف على لغزه سيخلصني من كل هذه التهيؤات والوساوس، قرار حكيم، بدا حازما بنظر (ميا) الساعة الان تجاوزت منتصف الليل". بينما المقطع الذي يليه يتكلم الراوي العليم، عن الجدة "سليكا" وهي تبحث في اغراض الشهيد مولوي.. "بدأت العجوز تصنع صغار الأوهام. وهمٌ اثر وهم، ثم تشرع بترويضها الواحد تلو الآخر. وهي لا تستطيع حياة البرزخ التي سيعيشها "مولو" في بيت الدود".
ويتكرر هذا التقطيع لأكثر من مرة وتتناوب هذه المقاطع في تصوير حالة الجدة، وهي تفتش في اغراض مولوي، الذي جلبها العسكري مع الجثة، وسلمها لمركز الشرطة ومن ثم سُلمتْ للعائلة، وبين هواجس الدكتورة ميا وهي تفتح الكيس الاسود وتقرأ الدفاتر الثلاث التي كتبها مولو عن حياته السابقة. وهذين الحدثين يختلف زمن حدوثهما. فالاول في زمن الحرب العراقية الايرانية بينما الحدث الثاني قبل الهجوم الذي شنته قوى التحالف الدولي في عملية تحرير الكويت.
وهناك تعدد لسراد الرواية فبالاضافة الى الراوي العليم هناك روي للدكتورة: اطلقت الدكتورة حسرة حارقة ثم قالت: "لم يستطع مولو تدبر حياته الهولندية لوحده. لا أعني المعيشة بل الروح المسلوبة من موطنها. كثيرا ما كان يردد باسى مرير: التبصر عبادة يا "بلا" ثم يبتسم ويجتر جملا من حوارات باطنية مع الشبح الذي كان يزوره في تهيؤاته".
وروي لزوج الدكتورة ميا في صفحات أخرى.. "امسكتُ السماعة وقربتها من أذني فافزعني صوت رجل غريب ينسل عبر الهاتف ويسألني: هل اغمى عليكِ؟ ردَّي علي. سألته من أنت؟ فعاد وسألني هذه المرة: من حضرتك؟ أريد ان اكلم ميا لو سمحت!".. كان كل شيء يمكن ان اتخيله يا ضيفي العزيز الا قصة ذلك الفاصل الاحمر الذي عصف بنا في تلك الليلة المدوية".
وأخيرا يعمد الروائي الى كسر الايهام السردي: "سلمتُ للعائلة مخطوطة الرواية مطبوعة ومرفقة بحقيبة صغيرة تحتوي على الكيس الملغوم الذي حدثتني عنه، مع رزمة اوراق مليئة بهذيانات واستذكارات ووقائع كتبها شقيقها في مستشفى "انطوني فات ليفن هوك". قلت للدكتورة استجاب الله لدعائكِ، ألهمني الصبر واعانني على فك طلاسم الدفاتر والأوراق. ها هي الدفاتر تنهي دورة هربها".

**********

دنكيرك: عزيزي نولان.. أسياد الأكاديمية راضين عليك
محمد العبادي
أخيرا رُشح "كريستوفر نولان" لأوسكار أحسن إخراج، فبعد ترشيحين عن السيناريو "مومنتو وإنسبشن" وترشيح عن أحسن فيلم "إنسبشن" تقتنع الأكاديمية الأمريكية أخيرا أن "نولان" مخرج مميز وليس مجرد كاتب سيناريو مُجيد.
مع الوقت يتصاعد الجدل حول نولان بشكل حدي بين محبي السينما خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي.. فمنهم من يعتبره من عباقرة الإخراج.. حتى وضعوه في مقارنة مع العظيم "ستانلي كوبريك" بل وفضلوه عليه.. ومنهم من يعتبره مجرد مخرج تجاري مبالغ في تقديره.
ودائما ما يجد "الأوسكار" نفسه طرفا في هذه "الخناقة"، فكان دوما عدم ترشحه لجائزة الإخراج في الأوسكار – وفي كل الجوائز السينمائية الكبرى تقريبا – من أهم نقاط الجدل بين من يجعلون ذلك وسام على صدر مخرجهم يثبت عبقريته.. معتبرين المشكلة في الأوسكار التي ترفض كل ما هو مختلف ومبتكر، وبين من يجعلون تجاهل الأكاديمية هو الختم الدامغ على أن نولان مجرد مخرج ناجح جماهيريا وفاشل نقديا.
الآن وبعد "دنكيرك" تغير الوضع، ليحصل نولان أخيرا على لقب "ساقط أوسكار إخراج".
لكن هل حقا غيرت الأكاديمية رأيها فيه، أم أن نولان نفسه هو من تغير؟
لا أجد ما يعيب في أن يكون المرء متطلعا للجوائز، فمن حق الفنان أن يكون محبا للنجاح وباحثا عن التقدير العالمي نقديا وجماهيريا، بالتالي لا ينقص من المخرج أن يحاول إظهار نقاط القوة في عمله بالشكل الملائم لذائقة الجوائز العالمية. طالما لم يأت ذلك على حساب "ابتذال" الإبداع وتحويله إلى "ما يطلبه المحكمون".
وأزعم أن العديد من المخرجين قاموا بإظهار مشاريعهم الفنية بصورة ملائمة للأكاديمية.. أجد هذا مثلا عند اثنين من "الأصدقاء المكسيكيين" على الأقل.. إنياريتو في "بيردمان" و"العائد"، وديل تورو في "شكل الماء".
ربما هو نفسه ما فعله نولان في فيلمه الحربي.. فبتحليل مكونات الفيلم المختلفة نستنتج أنه فيلم معد خصيصا لإظهار قيمة المخرج.
وبما أن السيناريو كان دائما النقطة الأكثر تقديرا في أعمال نولان السابقة فنجد أنه تعمد هنا أن يضع القيود حول يديه ويخفي متعمدا واحدة من أهم مهاراته الفنية.. ليعطي المجال لظهور الإخراج بينما يتوارى السيناريو في الظل.. فسيناريو "دنكيرك" شديد البساطة.. يكاد يخلو من الحبكة والانتقالات القوية بين الأحداث.. ليبدو الفيلم في بعض المناطق أقرب لفيلم وثائقي لا يعبأ سوى بعرض الأحداث بصورة مجردة.. السيناريو مكتوب على ثلاث خطوط سردية منفصلة يربطها في الأساس الحدث الرئيس الأكبر: عملية إجلاء قوات المشاة البريطانية من دنكيرك.. رغم تعدد الخطوط السردية لكن لا يمكن وصف السيناريو بالتعقيد.. فالعلاقة بين الخطوط محدودة للغاية.. ويبدو الهدف الرئيس من تعدد الخطوط هو إعطاء الفرصة للمخرج لإظهار صورة ثرية ومتنوعة عبر الأماكن المختلفة للأحداث: البر.. البحر.. والجو...، الحوار في الفيلم بسيط ولا يمكن اعتباره مسئول أساسي عن تصاعد الأحداث.. بل يبدو الحوار في بعض الأجزاء كعنصر من عناصر المؤثرات الصوتية "الاتصالات اللاسلكية بين الطائرات في الجو".. أو بديل للتعليق المباشر في الأفلام الوثائقية "الحوارات على قارب الصيد عن أنواع الطائرات وتفاصيل المعركة".
أداء الممثلين: من الملاحظة نجد إن حسن إدارة المخرج للممثلين من أهم المميزات التي تحظى بتقدير الأكاديمية "ربما هي الميزة التي منحت مخرج متوسط المستوى مثل ديفيد أو راسل كل هذه الترشيحات".
ومن اختيار نولان لممثلي فيلمه نشعر أن نولان حاول أن يمنح الأكاديمية كل ما يسيل لعابها.. فجمع بين الممثلين الذين وثق في أدائهم في أفلامهم السابقة "توم هاردي، سيليان ميرفي..."، وبين من تحب الأكاديمية أداءهم "مارك ريلانس"، وبين من لم يسبق لهم التمثيل "هاري ستايلز".
أجاد نولان في اختياره الممثلين، وكانوا عند حسن ظنه.. ساعدهم على ذلك تعمده اختيار أدوارهم في مناطق أداء سبق لهم أن خبروها جيدا.. فها هو "توم هاردي" الذي سبق وأجاد مرتديا قناع "بين" في "صعود فارس الظلام" يظهر هنا مرتديا قناع الطيار.. وها هو "مارك ريلانس" يظهر بنفس الأداء الهادئ المشبع بالتسليم بالقدر الذي حصد عنه الأوسكار في "جسر الجواسيس".
بالطبع لم يظهر أي من الممثلين بشكل مغاير للمألوف.. ولا نستطيع أن نقول أن أحدهم قدم أداءً في منطقة مختلفة عما عهدناه عليه.. كانوا ناجحين في أدوارهم تماما لكن غير متميزين.. فاستطاعوا أن يصلوا بالفيلم إلى "بر الأمان".
الصورة: دنكيرك هو فيلم عن "ما يُرى" وليس عن "ما يُحكى".. فالبطل هنا هو الصورة التي تظهر للمشاهد بكل تفاصيلها.. لهذا نجد في الفيلم اهتمام هائل بالصورة بكل مكوناتها.. على مستوى التصوير حصل الفيلم على ترشيح مستحق لأوسكار أحسن تصوير.. ظهر النجاح التقني في التصوير بالذات في مشاهد المعارك الجوية.. واستطاع نولان أن يستخدم العديد من زوايا التصوير الحيوية وأن يظهر الكثير من الكادرات المتميزة بنائيا.. بالطبع ليستعرض فيها عضلاته كمخرج...
الإيقاع: أهم نقاط قوة "دنكيرك" هي القدرة على أن تصنع فيلما جاذبا للجمهور رغم خلوه من تصاعد الأحداث.. كلمة السر في جاذبية الفيلم هو الإيقاع.
لبناء الإيقاع الجذاب للفيلم اعتمد نولان على توليفة من عنصرين: المونتاج والموسيقى التصويرية.. مونتاج لي سميث الحاصل على الأوسكار مصنوع بوعي وحساسية.. اعتمد في معظمه على القطع السريع بين اللقطات بشكل يجعل المشاهد يلهث خلف الصور والاحداث.. مع حكمة في التوليف بين الخطوط السردية المختلفة وتهدئة إيقاع القطع نسبيا في بعض المناطق لكي لا تتسبب السرعة الزائدة في تشتيت وعي المشاهد.
أما موسيقى هانز زيمر "الذي خسر جائزة أوسكار مستحقة مرة أخرة" فليست مجرد موسيقى مصاحبة للصورة.. هي جزء أساسي من الصورة.. موسيقى لها شخصية خاصة تقوم تكوين وعي المشاهد وتعاطفه مع الأحداث.. تضغط على أعصاب المشاهد بلا رحمة في لحظات الخطر.. ليتوحد مع ما يراه ويشعر بنفس التوتر والألم الذي تشعر به الشخصيات على الشاشة.. هي ببساطة موسيقى لا غنى عنها.. لا يصبح الفيلم فيلما كاملا بدونها.
بناء على هذا التحليل.. يبدو أن الأكاديمية لم تغير رأيها في نولان.. بل نولان هو من نجح في أن يجعل أسياد الأكاديمية يرون فيه ما يحبون.. فباتوا راضين عليه.

*********

ص7
حارس ليفربول مهدد بالقتل

متابعة – طريق الشعب
بدأت الشرطة الإنكليزية في التحقيق بالتهديدات التي وجهت إلي حارس مرمي فريق ليفربول الإنكليزي كاريوس، بعد خسارة دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد. وذكرت صحيفة ديلي تلغراف الإنكليزية، أن "الحارس الألماني كاريوس تلقي مئات التهديدات وأسرته عبر شبكة التواصل الاجتماعي، بعد ارتكابه العديد من الأخطاء التي ساهمت في فوز ريال مدريد بالبطولة". وكانت أبرز التهديدات التي وجهت إلي حارس ليفربول، "سوف أقتل بنتك سوف أقتل فتاتك". فيما قال له شخص آخر في رسالة:، "أولادك يستحقون الموت، أتمني أن تكون أسرتك بأكملها". وتسبب كاريوس في خسارة ليفربول بنتيجة1-3 أمام ريال مدريد وتحمل الحارس خطأ الهدف الأول المسجل عن طريق بنزيما، فيما تحمل خطأ الهدف الثالث المسجل عن طريق غاريث بيل.

*********
في إحداث الدوري
463 مليون دينار على طاولة الميناء لإنهاء الأزمة.. عقوبات في انتظار جمهور الجوية
إعداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، منح نادي الميناء 463 مليون دينار لإنهاء الأزمة المالية التي يعاني منها الفريق.
وقالت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "بسبب الظروف التي يمر بها نادي الميناء الرياضي، أوعز وزير النقل كاظم الحمامي، بمنح اللاعبين سلفه مالية قدرها خمسة عشر مليون عبر لجنة متخصصة من الموانئ العراقية".
وأوضحت أن "اللجنة المشكلة في الموانئ العراقية لإدارة الأزمة، قررت منح كل لاعب مع أعضاء الكادر التدريبي مبلغ قدره ١٥٠٠٠٠٠٠ خمسة عشر مليون دينار، بواقع ٤٦٣ مليون دينار عراقي من اجل استمرار الدوري ضمن الجدول المخطط له من قبل الاتحاد المركزي للكرة العراقية".
وبينت أنه "تم إبلاغ اللاعبين والكادر التدريبي والفني بذلك مع مراعاة الحضور والقيام بالتدريبات وإكمال مباريات الدوري العراقي للموسم الحالي للحفاظ على سمعة النادي والكرة البصرية".
وتابعت الشركة، بالقول، "عبر وزير النقل وشركة الموانئ، تقدمت صباح الاثنين إحدى شركات التشغيل المشترك (شركة المدن النفطية) العاملة مع الموانئ العراقية، عن طريق وزير النقل لضيافة الفريق للفترة القادمة (فندقه وطعام) دعما للبصرة وناديها العريق"، معربة عن أملها في أن "يتعاون الجميع من اجل الصالح العام وتحقيق ما تصبوا إليه الجماهير الرياضية".
الانضباط تدرس اصدار عقوبة بحق عدد من مشجعي "الصقور"

تدرس لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، إصدار عقوبة بحق عدد من مشجعي القوة الجوية بسبب "لافتة مسيئة".
ورفعت جماهير الصقور "لافتة مسيئة" في مباراة الفريق إمام النفط ضمن الأسبوع الثامن من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. وقال مصدر في الاتحاد في حديث صحفي، إن "لجنة الانضباط بصدد إصدار عقوبة بحق سبعة مشجعين في القوة الجوية بسبب رفعهم لافتة مسيئة في مباراة النفط". وأضاف أن "العقوبة التي ستصدرها اللجنة، ستكون مشابهة للعقوبة التي تلقتها جماهير الزوراء للسبب ذاته". يذكر أن لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، غرمت، الاثنين 21 آيار الجاري، إدارة نادي الزوراء مبلغ خمسة ملايين دينار عراقي بسبب "اللافتة المسيئة" التي رفعتها جماهيره في مباراة الفريق أمام زاخو ضمن الأسبوع السابع من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

**********
سلة الاخبار...
وطني السلة يصل بغداد عائداً من بطولة البحرين الدولية

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد المنتخب الوطني لكرة السلة، مساء الاثنين، إلى العاصمة بغداد، بعدما اختتم مشاركته في بطولة البحرين الدولية. وخاض المنتخب الوطني ثلاث مواجهات في البطولة، لم يحقق من خلالها اي انتصار، إذ خسر في المباراة الأولى أمام البلد المضيف البحرين بنتيجة 71-65 وخسر أيضاً أمام المنتخب اللبناني بنتيجة 80-57 وأخيراً خسر أمام المنتخب المصري 56-49. وسيكمل المنتخب الوطني مسيرة إعداده في معسكر تركيا الذي سيبدأ في الأول من حزيران ويستمر شهراً كاملاً يتخلله إجراء عدد من المباريات التجريبية قبل دخوله منافسات النافذة الثالثة من تصفيات كاس العالم، إذ نلتقي كازاخستان في قطر قي 29 حزيران المقبل، ومع قطر في الثاني من تموز المقبل.

عشرات المصريين ينظمون وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بسبب راموس

متابعة – طريق الشعب
نظم عشرات المصريين، الاثنين، وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية ب‍القاهرة احتجاجا على التدخل الخشن لراموس والذي كاد أن ينهي أمال صلاح في المشاركة في مونديال روسيا. وخلفت صورة التظاهرة موجة من السخرية داخل مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وصفوا الأمر بـ"العبط" و"المهزلة". ومازال الإعلام المصري يشن حرباً على مدافع الريال، حيث طالب أحد الإعلاميين المعروفين المصريين بالدعاء على راموس خلال أدائهم صلاة الفجر.

السعودية تخسر مع إيطاليا
استعداداً للمونديال

متابعة – طريق الشعب
خسر المنتخب السعودي لكرة القدم أمام نظيره الإيطالي في المباراة الودية التي جمعت بينهم في سويسرا استعداداً لبطولة كأس العالم المقبلة في روسيا. وسجل الهدف الأول لصالح المنتخب الإيطالي اللاعب الدولي "ماريو بالوتيلي" في الدقيقة 21 بعد تصويبة رائعة على مرمى المنتخب السعودي. وفي الشوط الثاني سجل المهاجم الدولي "أندريه بيلوتي" الهدف الثاني لصالح المنتخب الإيطالي في الدقيقة 68، قبل أن يقلص المنتخب السعودي النتيجة بهدف في الدقيقة 72 عن طريق "يحيي الشهري". وتعد تلك المباراة هي الأولى للمنتخب السعودي في المرحلة النهائية من الاستعداد لكأس العالم المقبلة في روسيا ومشاركته في المجموعة الأولى في البطولة العالمية والتي تضم منتخبات كلاً من روسيا، أوروغواي، مصر.

***********
تفاؤل بشأن تواجد كارفاخال
في كأس العالم

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إسبانية، عن مدى خطورة الإصابة التي تعرض اليها اللاعب الدولي الإسباني داني كارفاخال ظهير نادي ريال مدريد، بشأن تواجده في نهائيات كأس العالم ب‍روسيا هذا الصيف. وكان كارفاخال قد تعرض الى إصابة عضلية أجبرته على الخروج من مباراة فريقه أمام فريق ليفربول الإنجليزي بنهائي دوري أبطال أوروبا.
وذكر الصحفي الإسباني فرناندو بورجوس أن "ظهير ريال مدريد، قد خضع لاختبارات مع المنتخب الإسباني، وأظهرت أن اللاعب يُعاني من إصابة في الركبة من الدرجة الثانية". ويحتاج صاحب الـ26 عاماً، إلى راحة من أسبوعين إلى ثلاثية أسابيع، وفقاً لما ذكره الصحفي. وقالت صحيفة "البرنابيو" الإسبانية، إن "المتوقع أن يتواجد كارفاخال في نهائيات كأس العالم مع الماتادور بروسيا هذا الصيف، حيث سينضم لمعسكر المنتخب الإسباني بعد أسبوع مع لاعبي فريقه". وكان المنتخب الإسباني قد وقع في المجموعة الثانية بجانب منتخبات إيران والبرتغال، بالإضافة إلى المنتخب المغربي، حيث سيخوض أولى مبارياته أمام المنتخب البرتغالي في 15 حزيران المقبل.

*********
بصمة الجابر تتصدر إنجازات الآسيويين في المونديال
متابعة – طريق الشعب
أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عبر موقعه الإلكتروني، أسبقية المهاجم السعودي سامي الجابر بين بقية لاعبي القارة الكبرى في العالم، بالتسجيل في ثلاث نسخ من بطولة كأس العالم.
ورشح اتحاد الكرة الآسيوي، نجم الهلال والمنتخب السعودي السابق سامي الجابر ضمن 5 أسماء تركوا بصمتهم في كأس العالم مع منتخبات بلادهم.
وقال الموقع الآسيوي عن هدف سامي الجابر في مرمى تونس خلال مونديال 2006: "كان هدف الجابر بالقدم اليسرى في الزاوية السفلية هو آخر أهدافه الدولية الـ46، حصيلة تهديفية شملت هدف السعودية الأول على المغرب من ضربة جزاء في عام 1994". وأضاف: "بعد أربع سنوات، أحرز الجابر هدفًا آخر في نهائيات كأس العالم، ومرة أخرى كان أمام منتخب أفريقي، حيث تعادلت السعودية 2-2 مع جنوب أفريقيا في مدينة بوردو الفرنسية".
وتابع: "لم يلعب أي لاعب سعودي آخر في نهائيات كأس العالم أكثر من الجابر الذي شارك في أربعة نهائيات.. وهو رقم من الممكن أن يدوم لفترة طويلة مقبلة".
بالإضافة إلى سامي الجابر، أشاد موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمشاركات الرباعي الآسيوي في كأس العالم، الأسترالي تيم كاهيل، والإيراني مهدي مهديفيكيا، والكوري الجنوبي هو نغ ميونغ بو، إلى جانب الياباني جونيشي إيناموتو.
وجرت الإشارة إلى قدرة نجم منتخب أستراليا تيم كاهيل على زيادة غلته التهديفية، لأنه الوحيد بينهم تواجدًا في مونديال روسيا.

*******

رسمياً.. فابينيو يدعم صفوف ليفربول
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي ليفربول الإنكليزي عن تعاقده الرسمي مع اللاعب الدولي البرازيلي فابينيو متوسط نادي موناكو الفرنسي ليبدأ مشواره مع الفريق في الأول من تموز المقبل.
وذكر الموقع الرسمي لنادي ليفربول على الإنترنت أن "الصفقة قد تمت مع نادي موناكو الفرنسي بعقد طويل الأجل، بعد خضوع اللاعب للفحوصات الطبية الشاملة". ويبلغ فابينيو من العمر 24 عاماً، ويأتي من بطل الدوري الفرنسي لموسم 2016-2017 بعد مشاركة في 225 مباراة رسمية، سجل فيها 29 هدفا على مدار خمسة مواسم. وتعد تلك هي الصفقة الثانية لنادي ليفربول الإنكليزي بعد إتمام التعاقد مع الدولي الغيني نابي كيتا متوسط نادي لايبزيج الألماني.

*********
برشلونة يحدد سعر بيع ديمبلي
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إسبانية، الثلاثاء عن السعر الذي يريده برشلونة، حامل لقبي الدوري والكأس من أجل بيع الفرنسي الموهوب عثمان ديمبلي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
وبحسب ما نشره برنامج "elchiringuitotv" الشهير في إسبانيا، فإن برشلونة سوف يتخلى عن ديمبلي إذا حصل على عرض بقيمة 100 مليون يورو.
ولم يكشف البرنامج عن أية عروض مقدمة حاليا لبرشلونة من فرق أوروبا للحصول على خدمات ديمبلي.
وانتقل عثمان ديمبلي الى صفوف برشلونة من بروسيا دورتموند الألماني في فترة الانتقالات الصيفية الماضية مقابل 140 مليون يورو بالحوافز.
غير أنه لم يظهر بشكل جيد بسبب الإصابات وقلة ثقة إرنستو فالفيردي به في الموسم المنصرم.

************
التونسيون يرفعون راية العرب في الدوري الفرنسي
متابعة – طريق الشعب
كان الحضور العربي غير قوي في منافسات الدوري الفرنسي، الذي انتهى بتتويج سهل لباريس سان جيرمان باللقب للمرة السابعة في تاريخه. اختفى النجوم العرب مع الأندية الكبيرة، بينما تركوا بصمة مع الأندية الصغيرة والمتوسطة، ويستعرض في هذا التقرير ميزان مستوى العرب مع فرقهم طوال 38 جولة.

إنجاز أوروبي

أنهى فريق رين مشواره في الدوري باحتلال المركز الخامس ليتأهل للدوري الأوروبي الموسم المقبل، بفضل الأداء المتميز لنجمه التونسي وهبي الخزري الذي سجل 9 أهداف وصنع 2 من أصل 50 هدفا سجلها فريقه. شارك الخزري في 24 مباراة، وشاركه مشوار التألق المدافع الجزائري رامي بنسبعيني الذي كان ركيزة أساسية بصفوف فريقه حيث شارك في 29 مباراة وصنع هدفا.

كفة تونسية ثقيلة

كسر بعض اللاعبين التوقعات وقدموا أوراق اعتمادهم بأداء متميز، مثل التونسي نعيم السيليتي لاعب ديجون الذي سجل 7 أهداف وصنع 2 لزملائه في 31 مباراة، كما تألق مواطنه وزميله في نفس الفريق أسامة الحدادي الظهير الأيسر الذي لعب 33 مباراة، سجل هدفا وصنع مثله. ومع نيس، لمع الجناح الأيمن التونسي بسام الصرارفي بمشاركته في 26 مباراة، سجل خلالها 3 أهداف، كما ظهر لاعب الوسط التونسي إلياس الصخيري بأداء مميز مع مونبيليه، حيث لعب 35 مباراة، سجل 4 أهداف وصنع مثلهم، وعابه فقط التهور حيث نال 8 إنذارات. وبعيدا عن نجوم المنتخب التونسي، شارك المغربي يوسف آيت بن ناصر في 27 مباراة مع كان، وحافظ على مكانه في القوام الأساسي لفريقه.

الكبار في أزمة

قائمة يتصدرها المدافع التونسي، أيمن عبد النور، الذي لعب 8 مباريات فقط مع أولمبيك مارسيليا، وتأثر بإصابته في بداية الموسم، وبعد تعافيه ابتعد تماما عن حسابات مدربه رودي غارسيا. كذلك الجزائري رشيد غزال انضم إلى موناكو حامل اللقب في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع أولمبيك ليون، إلا أنه شارك في 26 مباراة معظمها كبديل وظهر أساسيا على فترات متقطعة، وسجل هدفين وصنع 4، وعابه أيضا التهور بحصوله على 4 إنذارات وبطاقة حمراء.
حضور روتيني

تضم بعض اللاعبين الذين لم يتركوا أي بصمة مؤثرة، ومنهم من رحل سريعا مثل الحارس الجزائري رايس مبولحي الذي رحل بعد مباراة واحدة فقط مع رين وانتقل إلى الاتفاق السعودي في كانون الثاني الماضي. كذلك الجناح المغربي أسامة طنان انضم إلى سانت إيتيان قادما من لاس بالماس الإسباني في فترة الانتقالات الشتوية، ولكنه لم يلعب سوى 6 مباريات فقط. وفي صفوف نانت، لعب المهاجم المغربي ياسين بامو 16 مباراة، وسجل 3 أهداف فقط، بينما كان الظهير الأيسر المغربي حمزة منديل أسوأ حالا مع فريقه ليل، حيث خاض 12 مباراة فقط. كما كان ثنائي ديجون، الظهير الأيسر المغربي فؤاد شفيق ولاعب الوسط الجزائري مهدي عبيد بلا بصمة، حيث خاض شفيق 23 مباراة واكتفى بصناعة هدفين بينما صنع عبيد هدفا وحيدا في 19 مباراة.

************
ص 8

مؤلفات الرفيق فهد
عن "بيت الكتاب السومري" في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مؤلفات الرفيق فهد"، من إعداد فخري كريم وتقديم الرفيق صارم.
يضم الكتاب مجموعة من أهم كتابات مؤسس وقائد الحزب الشيوعي العراقي يوسف سلمان (فهد)، كانت قد صدرت أصلا على شكل كراسات، وحملت عناوين مختلفة مثل "حزب شيوعي لا اشتراكية ديمقراطية"، "قضيتنا الوطنية"، "الوحدة العربية والاتحاد العربي"، "سياستنا الأممية"، وغيرها.
كذلك يتضمن الكتاب جملة موضوعات منوعة كتبها الرفيق فهد في مناسبات مختلفة، ورسائل حزبية وجهها من سجن الكوت إلى "المسؤول الأول للحزب في بغداد".
يقع الكتاب في 331 صفحة من القطع المتوسط.

*********

تغريدة رمضانية ...

الموت أهوّن من خطيّة

خطيّة هو ذاك الذي رمى العبوتين مساء الجمعة ٢٥ أيّار في الحديقة الخلفية للمقر الشيوعي وسط بغداد، خطيّة لأنه ضحية مثل قاتل جيفارا الذي لا يدري أن المقتول الفذّ قد ثار حتى من أجل تحريره هو القاتل وكذلك الذي رمى الأسلاك الملغومة على المقر فإنه لا يدري أن أهل هذا المقر هم الواصلون الليل بالنهار مُذ ثمانين حولا وزيادة من أجل سعادة الناس بمن فيهم هو المجرم.
خطيّة لأنه إرتضى أن يكون كلب صيد يرسله صاحبه ذات اليسار وذات اليسار فقط، وبات لا يسمع ولا يتكلم ولا يرى.
خطيّة لأنه لا يدري أن جبّاراً مثل بهجت العطية لم يستطع ثني أهل المقر طوال أربعين عاما ملكيا صاخبا بل صار أهل المقر أعلى من أعواده وأبقى من باشواته.
خطيّة لأنه لم يسمع بجلاوزة عتاة كثر هبطوا في يوم شباطيّ أسود مستهل الستينات الآفلة لوأد الحياة وإبادة الناس ورشف ملح الأرض فغصّوا بالملح الأحمر ولفظتهم الناس وسحقتهم الحياة وحتى القطار الأمريكي الشهير الذي أقلهم إياباً حاكمين هو ذاته الذي أقلهم ذهاباً صاغرين فيما ملأ أهل المقر فضاء السبعينات حتى ارتجّ الفضاء الشاسع كله من الصوت والصدى.
خطيّة لأنه لا يدري أن رهط الشقوات الجلادين صدام وكزار والبراك وبرزان قد ملأوا الزنازين والمقابر بأهل المقر واذا بعد حين تمتليء مدائن العراق وقصباته بهتافات أهل المقر (ذوله احنه ذهب تيزاب.. ما طاغي الكدر لينه) فيما ضاقت الأرض بما رحبت على الأسياد الشقاة القساة.
خطيّة فهو يظن أن هذا المقر هو الحصن الذي يحتمي به أهله ولا يعلم أنّ الحصن الحصين هو السكن في قلوب الناس وأنّ أهل المقر قد خاضوا عقودا من الهبّات والوثبات والثورات والانتفاضات والعصيانات والتمردات والاحتجاجات دون أن يكون لهم أيّ مقر أو مبنى يعلوه علم يرفرف.
خطيّة فهو يظن أن هذا المقر هو الوحيد لأهله فأراد واهماً أن يقطع دابره ولا يدري أن مقرات أخرى وأخرى وأخرى مثل الجنائن ملأن سواد العراق عرضا وطولا.
خطيّة فهو يعتقد أنّ مقعدين فقط قد حازهما أهل المقر في الانتخابات الأخيرة كفيلان بأن تحلّ عليهم العقوبة، فكيف به اذا خفّ بنا الانتخاب عشرا؟
خطيّة لأنه لم يقرأ ما قاله الجواهري شاعر العرب الأكبر في أهل المقر:
(سلاماً: مصابيحَ تلك الفلاةِ .. وجمرةَ رملتِها المُصطلاة
سلاماً: على الفكرة المُجتلاة .. على صَفوةِ الزمَرِ المُبتَلاة ِ
وُلاةِ النضال، حتوف الوُلاة .. سلاماً: على المؤمنين الغُلاة ِ
سلاماً: على صامدٍ لا يُطالُ .. تعلَّمَ كيف تموتُ الرجالُ)

خطيّة لأنه لم يسمع الأسطورة مظفر النواب وهو يتباهى مع أهل المقر:
(هذوله احنه السرجنه الدم على صهيل الشكر ياسعود
خلينه زهر النجوم من جدح الحوافر سود
تتجادح عيون الخيل وعيون الزلم بارود
وياخذنا الرسن للشمس من زود الفرح ونزود
وعين الذيب عيب اتنام .. من اتصوفر الحيّة
خلي الدم يجي طوفان.. كلنا انخوض عبرية)
خطيّة ذاك الذي استهدف الجنينة الشيوعية ببغداد في وقت الفطور الرمضاني لأنه كان شاطراً في ربط سلكين قاتلين، نعم ولكنه لا يستطيع أن يفكّ حرفين اثنين.
خطيّة لأن غيره كان أشطر.. وخاب.

ابراهيم الخياط

**********

حول "المقاطعة والمشاركة
في الانتخابات العراقية"
بغداد – طريق الشعب
تعقد "الجمعية العراقية لعلم النفس السياسي" بالتعاون مع "أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية"، غدا الخميس، ندوة بعنوان "المقاطعة والمشاركة في الانتخابات العراقية.. الدوافع المخرجات".
يتحدث في الندوة التي سيديرها الإعلامي عماد جاسم، كل من د. باسم علي خريسان ود. فارس كمال نظمي.
تبدأ الندوة في الساعة الثامنة والنصف مساء على قاعة "أكاديمية بغداد للعلوم الإنسانية"، الكائنة قرب "ساحة الواثق" – مدخل الشارع 42 – المحلة 904 – الزقاق 8 – المبنى 25.
والدعوة عامة.

************

"جورجينا" تقيم حفلا موسيقيا – غنائيا

بغداد – طريق الشعب
تقيم "فرقة جورجينا" الغنائية النسائية بالتعاون مع مقهى "قهوة وكتاب" في بغداد، غدا الخميس، حفلا موسيقيا – غنائيا.
الحفل الذي ستقدم فيه الفرقة أغنيات عراقية وعربية تراثية، يبدأ في الساعة التاسعة والنصف مساء، ويقام على صالة المقهى في منطقة الكرادة – ارخيته.
والدعوة عامة.

************

البصرة تحتفي بثلاثة من شعرائها
البصرة – وكالات
ضمن نشاطه الاسبوعي، احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة البصرة، أخيرا، بالشعراء كاظم اللايذ وفوزي السعد وعلي نوير، الذين تحدثوا عن منجزهم الإبداعي وألقوا مختارات من قصائدهم.
جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة مقر الاتحاد وسط مدينة البصرة، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الشعري.
في بداية الجلسة قدم المحتفى بهم، كل على حدة، نبذة عن سيرهم الذاتية وتجاربهم الشعرية. ثم قرأوا قصائد تنوعت موضوعاتها بين الغزل وحب الوطن. فيما حملت جوانبها الفنية أساليب حديثة مختلفة.
مسؤول العلاقات والإعلام في الاتحاد، الشاعر حبيب السامر، قال في حديث صحفي ان هذه الجلسة جاءت لتسليط الضوء على تجربة الشعراء المحتفى بهم، مبينا ان الاتحاد يسعى إلى إقامة نشاطات جديدة يحتفي فيها بشعراء آخرين، ويسلط الضوء على إبداعاتهم ويعرّف بمسيراتهم الشعرية.

**********

نقطة ضوء...
جدوى ساحة التحرير!

ترتبط ساحة التحرير ارتباطا وثيقا بالذاكرة العراقية. فمنذ انطلاق ثورة 14 تموز 1958، أصبحت الساحة منصة للخطابات وقبلة للمسيرات الجماهيرية، حتى قبيل حفر نفق باب الشرقي الشهير في مطلع سبعينيات القرن الماضي.
وما اضاف نكهة للساحة هو نصب الحرية الذي نفذه الفنان الكبير جواد سليم مستلهما من التظاهرات شكل النصب الخارجي فجعله على هيئة لافتة مسيرة، ملخصا فيها المضمون التاريخي لمسيرة شعبنا، ساردا أحداثاً رافقت تاريخ العراق، من خلال تزاوج بين القديم والحداثة. فتخللت النصب النقوش البابلية والآشورية والسومرية القديمة، إلى جانب رواية أحداث ثورة تموز 1958 ودورها وأثرها على الشعب العراقي. الامر الذي أثار حقد الفاشيين البعثيين في أول انقلاب لهم عام 1963، حيث قاموا برشق النصب بمئات الاطلاقات النارية، التي ما زالت أثار بعضها، على النصب، شاهدا على جريمتهم.
وكانت جريمتهم الثانية محاولة تغيير نكهة ساحة التحرير الثورية، بعد انقلابهم الثاني عام 1968 ، عندما علقوا مجموعة من المواطنين على أعواد المشانق لعدة ايام بحجة التجسس لصالح العدو الصهيوني! وكن هذا في الحقيقة رسالة ترهيب وتخويف لعموم الشعب العراقي، الذي ذاق الأمرين على ايديهم، سواءً في السجون ام في حروب النظام العبثية!
وعادت ساحة التحرير إلى نبضها الثوري حال سقوط سلطة البعث في نيسان 2003.
ففي الرابع عشر من تموز من ذلك العام، انطلقت مسيرة كبرى للشيوعيين والديمقراطيين وكل المتضررين من النظام المقبور، منطلقة من ساحة التحرير باتجاه ساحة الفردوس.
تنفس المتظاهرون الصعداء وهو يتنفسون للمرة الأولى نسائم الحرية، ولكن سرعان ما تم خنقها مجددا، بين فكي أيتام النظام السابق والعصابات المنفلتة، ولاحقا بالتأجيج الطائفي المقيت، الذي كاد أن يلتهم الأخضر واليابس لولا نباهة الشرفاء من أبناء العراق!
وتعاقبت حكومات أخرى اغرقت البلد بالفساد المالي والاداري، وكانت سمتها الأساسية انعدام الخدمات العامة. فصدحت حناجر المتضررين، التي لم تكل ولم تمل من انتقاد صريح لكل الفاسدين حكاما او مأمورين. وقد تم كتم تلكم الاصوات بالنار والحديد عندما انطلقت في شباط 2011، ولكنها انطلقت مجددا في تموز 2015 بنَفَس جديد، فجاءت مشاركة واسعة لشريحة مسحوقة كبيرة اكتوت بنار التهميش رغم مساهمة أبنائها في تحرير العراق من براثن داعش! وهذا ما مهد لتشكيل تحالف لم يعرفه العراق في سابق تاريخه، تحالف تبنّى بناء الدولة على اساس المواطنة والعدالة الاجتماعية. وان أية قوة تحاول إيقاف هذا التحالف السائر بهذا الاتجاه، سيلقى نهايته في ساحة التحرير، التي ستبقى رمزا للدولة المدنية الديمقراطية الجامعة لكل أطياف الشعب العراقي!
فصوت هذه الأطياف ينادي اننا " سائرون" باتجاه التغيير رغم التهديد والوعيد!

طه رشيد

*********
في الموصل
ورشة تدريبية حول أساسيات الصحافة
الموصل – طريق الشعب
نظمت "الأكاديمية الألمانية للإعلام" في العراق بالتعاون مع "ملتقى الكتاب الثقافي" في محافظة نينوى، في الفترة من 20 أيار الجاري حتى 24 منه، ورشة تدريبية عن أساسيات الصحافة، انتظم فيها العديد من الصحفيين والصحفيات.
أشرف على الورشة التي نظمت على قاعة "ملتقى الكتاب" وسط مدينة الموصل، المدرب الصحفي في الأكاديمية الألمانية دلوفان برواري، الذي قدم شروحات حول طرق كتابة الخبر الصحفي والقصة الخبرية، والتقارير والقصص الصحفية. كما تطرق إلى أساليب كتابة التقارير الصحفية في مناطق النزاع.
من جهته قال مدير الأكاديمية دانا أسعد في حديث صحفي، أنهم مستمرون في دعم الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في مدينة الموصل، للمساهمة في تكوين جيل صحفي جديد، يمتلك إمكانات تؤهله لتغطية الأحداث التي تشهدها المدينة.

***********

إدانات اخرى للاعتداء الجبان
وتضامن متواصل مع الحزب الشيوعي

لن يستطيعوا إيقاف السائرين
يؤكد الاعتداء ان فوز قائمة تحالف سائرون وبرنامجها الحكومي الإصلاحي العابر للمحاصصة الطائفية والاثنية، جاء صدمة للكتل والأحزاب الطائفية الفاسدة والخاسرة والمفلسة والتي لا تريد الخير للعراق وشعبه.
اننا في هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج ندين ونستنكر بقوة هذا الاعتداء الاجرامي الغادر على مقر الحزب الشيوعي العراقي، ونعلن عن وقوفنا مع الشيوعيين العراقيين وتحالف "سائرون"، ونطالب الجهات المسؤولة بملاحقة المجرمين (..) وحصر السلاح بيد الدولة، وبناء مجتمع امن ومستقر.

هيئة المتابعة لتنسيقيات
قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
*********

يعبر رفاق منظمتنا عن استنكارهم للعدوان الجبان الذي استهدف مقر الحزب في الاندلس ويعلنون استعداداهم للدفاع عن مصالح الشعب وعن الحزب الذي يتبنى ويدافع عن هذه المصالح
اللجنة المحلية
للحزب الشيوعي العراقي في النجف
************
الشيوعي الفرنسي: نتضامن معكم في هذه الاوقات الصعبة

يدين الحزب الشيوعي الفرنسي بشدة الاعتداءات بعبوة ناسفة التي استهدفت مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد يوم ٢٥ أيار ٢٠١٨.
ليس مصادفة ان يحدث هذا الاعتداء بضعة ايام بعد الفوز الذي حققته قائمة "سائرون للاصلاح" في الانتخابات التشريعية.
يبدو واضحا ان بعض القوى الاجنبية والقوى السياسية الطائفية الفاسدة التي أتبعت السياسات التقشفية التي رفضها الشعب العراقي تحاول اعاقة عملية الاصلاح والضغط على تشكيل الحكومة الجديدة.
نحن نعرف تصميم الشيوعيين العراقيين ومرشحيهم المنتخبين لما خبروه من ظروف ومصاعب بالغة الشدة، بانه مهما يحصل، سيكونون الى جانب الشعب من اجل بناء عراق التقدم والمواطنة.
في هذه الاوقات الصعبة، يعبر لكم الحزب الشيوعي الفرنسي عن تضامنه التام.
بيير لوران
السكرتير العام للحزب الشيوعي الفرنسي
*************

تضامن واستنكار
من سكرتير حزب
اعادة البناء الشيوعي الايطالي
الى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
الرفيق العزيز
بإسم حزب اعادة البناء الشيوعي الايطالي – اليسار الاوربي، نود ان نعبّر عن تهانينا الصادقة للنتائج التي حققها الحزب الشيوعي العراقي في الانتخابات الاخيرة.
ان استراتيجية حزبكم في بناء تحالف "سائرون" الانتخابي مع الحركة التي يتزعمها مقتدى الصدر، من اجل تحقيق التغيير في المجتمع العراقي الذي يعاني اللامساواة وللتأكيد مجدداً على استقلال البلاد من القوى الاجنبية، تمكنت من اجتذاب اصوات الجماهير المفقرة جراء الحرب والفساد وانتخاب شيوعيات للمرة الأولى الى البرلمان.
ان نتائج الانتخابات رسالة واضحة بأن الشعب يريد تغيير نظام الحكم الذي انتج الفساد والتفاوت الاجتماعي واضعف مؤسسات الدولة. كما انها رسالة واضحة بأنه يجب ان تكون للعراق علاقات متوازنة مع كل البلدان تقوم على عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية والدفاع عن سيادته واستقلاله.
في الوقت نفسه، ندين بقوة الاعتداء الأخير والتفجير الذي استهدف مقر الحزب الشيوعي العراقي، الذي جاء رداً على الدور الذي لعبه الحزب في الجهود لتشكيل الحكومة الفيدرالية الجديدة على أساس برنامج اصلاح سياسي.
ان نتائج الانتخابات ستعزز إمكانية إقامة دولة مدنية وعراق موحد خالِ من الطائفية والمحاصصة، تكون حكومته في خدمة الشعب والفقراء.

موريزيو اتشيربو، السكرتير العام لحزب اعادة البناء الشيوعي الايطالي – اليسار الاوربي
ماركو كونسولو، رئيس القسم الدولي للحزب

**********
عدنان الجزائري

شُلّت يَدُ آلغدرِ والأحقادِ والعفَنِ
وخابَ مَنْ ظَنّ أنّ الحقّ لم يَبُنِ

نحنُ الجبالُ التي بانَتْ لها قِمَمٌ
ونحنُ فوقَ السواري البيض في السفن

ونحنُ مَنْ طرّزَ التاريخَ ملحمةً
ونحنُ مَنْ اَنْقَذَ الأجيالَ في المحَنِ

يا مَنْ تُقامِرُ في خذلاننا سَفهاً
هيهاتَ هيهاتَ لم نُخذَلْ ولم نَلُنِ

لنا المعاليَ فوق الغيم شاهدةٌ
هي الوشاحُ على الأبطال والزمنِ

سَلوا الطغاةَ ذوي الأحقادِ تنبئكُم
عنّا وعَنْ تلكُم الأفكارِ والسُننِ

هذي مبادؤنا كالشمس ساطعةٌ
رمزُ السلام وحبّ الخير للوطنِ