العدد 196 السنة 83 الثلاثاء 29 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1

جلسة استثنائية للبرلمان مشكوك في شرعيتها تقرر:

إلغاء انتخابات الخارج والنازحين

والعد اليدوي بنسبة 10 في المائة

بغداد – طريق الشعب

تمكن مجلس النواب المنتهية ولايته مساء أمس الاثنين، من عقد جلسة استثنائية للتباحث بشأن الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا واتخاذ موقف منها، فيما تحدث نائب عن خروق جوهرية تبطل شرعية الجلسة البرلمانية. وعجز عشرات النواب الذين خسروا مقاعدهم، عن تحقيق نصاب كامل لعقد جلسة استثنائية لمناقشة نتائج الانتخابات خلال الاسبوع الماضي.

قرارات مجلس النواب

 

وافتتح المجلس جلسته الاستثنائية برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس المنتهية ولايته بعد اكتمال النصاب القانوني، وبحضور 165 نائبا، وفق ما افاده بيان رسمي.

وبحسب البيان فان المجلس صوت على قرار يتضمن قيام الجهات المعنية "كل حسب اختصاصه باتخاذ الوسائل التي تضمن اعادة الثقة بالعملية الانتخابية بصورة عادلة ونزيهة".

وتضمن القرار الغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى باستثناء اصوات الاقليات المشمولة بمقعد "الكوتا"، والقيام بالعد والفرز اليدوي بما يقل عن 10 في المائة من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية.

وأشار القرار الى انه في حال ثبوت تباين بنسبه ٢٥في المائة من ما تم فرزه وعده يدوياً يتم اعادة العد والفرز يدوياً لجميع المحافظات وتزويد الكيانات السياسية وفوراً بنسخه الكترونية وصور ضوئية لأوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات. ونوه المصدر الى ان الجلسة تستأنف الى اشعار اخر.

ويشكك عارفون بالشأن القانوني في صلاحية مجلس النواب باتخاذ قرارات كهذه تخص الانتخابات، لاسيما وأن نتائج الانتخابات ظهرت منذ فترة أسبوعين.

 

"عدم شرعية الجلسة"

 

من جانبه، كشف النائب عن كتلة الاحرار رياض غالي، أمس، أن العدد الحقيقي للحاضرين لجلسة مجلس النواب الاستثنائية أقل من 140 نائبا، فيما عد الجلسة بأنها "ضغط" على المفوضية لـ"صعود" بعض الشخصيات.

وقال غالي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إن "هناك عدة خروق حصلت، في جلسة اليوم، فلم تكن هناك دعوة رسمية للحضور، وليس هناك جدول اعمال".

وأضاف غالي، أن "النصاب لم يكتمل، فمن حضروا أقل من 140 نائبا، واغلبهم من الكتل الخاسرة في الانتخابات"، لافتا الى أنه "ليس هناك برلمان في العالم خاسر يقوم بإلغاء انتخابات، فهذه ضد الديمقراطية، كما أن ما يجري ضغط على المفوضية لصعود بعض الشخصيات".

*********

الشيوعي العراقي يهنئ البطريرك ساكو

بغداد - طريق الشعب

زار وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي، صباح امس الاثنين، غبطة البطريرك لويس روفائيل ساكو ، بطريرك بابل للكلدان، في مقره ببغداد ، وقدم له التهاني في مناسبة منحه رتبة كاردينال من قبل البابا فرانسيس.

وعبر الوفد الذي ترأسه الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية، عن السرور بهذا التكريم الرفيع الذي حظي به البطريرك ساكو، واعتبره تكريما لمسيحيي العراق ايضا، وللعراقيين جميعا. كما تمنى لغبطة البطريرك التوفيق في اداء مهامه الكنسية الجديدة ، وفي ما يبذل من جهد وطني – مدني متواصل غايته الخير للعراقيين والعراق.

وجرى في اللقاء تبادل الآراء حول الوضع الناشئ في البلاد غداة الانتخابات الاخيرة، واتفق الجانبان على ضرورة الافادة من الاجواء الراهنة للتحرك الجاد نحو اقامة دولة المواطنة والعدالة، عبر تشكيل حكومة جديدة على اسس الوطنية والكفاءة ومحاربة الفساد وتأمين الخدمات، وبعيدا عن نهج المحاصصة والطائفية السياسية.

هذا وسلم الوفد غبطة البطريرك رسالة تحية وتهنئة من المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.

وضم وفد الحزب ايضا كلا من الرفيقة شميران مروكل والرفيق جاسم الحلفي ، عضوي المكتب السياسي.

*******

المحكمة الاتحادية: الغاء مجالس النواحي لا يتعارض مع الدستور

بغداد – طريق الشعب

ردّت المحكمة الاتحادية، دعوى للطعن بعدم دستورية مواد في قانون التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008، مؤكدة أن الغاء (مجالس النواحي) لا يتعارض مع النظام الاتحادي ل‍جمهورية العراق، ولا يمس مكونات المحافظات الواردة في الدستور.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها برئاسة مدحت المحمود وحضور جميع القضاة الاعضاء، ونظرت ثلاث دعاوى تتأدى بالطعن بعدم دستورية ما ورد في القانون رقم (10) لسنة 2018 (قانون التعديل الثالث) لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم (21) لسنة 2008".

واضاف أن "قانون التعديل الثالث تضمن في مواده الغاء (مجالس النواحي)، وقد اورد المدعون اسباب الطعن التي دققتها المحكمة، ووقفت على ما اذا كان الغاؤها مخالفا الدستور من عدمه"، مشيرا الى ان "المحكمة وجدت أن التعديل لا يمس النظام الاتحادي لجمهورية العراق المنصوص عليه في المادة (116) من الدستور المتكون من عاصمة، واقليم، ومحافظات لا مركزية، وادارات محلية، وأنه لا يمس مكونات المحافظات المنصوص عليها في المادة (122/ أولاً) من الدستور، وهي الاقضية والنواحي، والقرى، وهي اسس اللامركزية الادارية".

وتابع المتحدث الرسمي أن "حكم المحكمة اكد أن وجوب وجود مجلس الناحية في كل ناحية كما يريد المدعون لا اساس له من الدستور، ذلك أن الوجوب الوحيد الذي نص الدستور عليه هو وجوب وجود (مجلس المحافظة) وذلك بموجب المادة (122/ رابعاً) منه".

واوضح أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن الغاء مجلس الناحية بموجب التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم يشكل خياراً تشريعياً لمجلس النواب بموجب صلاحياته التشريعية المنصوص عليها في المادة (61/ اولاً) من الدستور، وليس فيه أي مخالفة للدستور، وبناء عليه قررت رد الدعاوى الثلاثة لأنها غير مستندة إلى سند من الدستور".

********

لجنة الطاقة الوزارية تصدر توجيهات بشأن نقص الكهرباء

بغداد – طريق الشعب

عقد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم أمس اجتماعاً للجنة الطاقة الوزارية.

وذكر بيان صادر عن مكتب العبادي أمس، ان الاجتماع شهد مناقشة موسعة لانخفاض تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية والتحقيق في أسباب هذا الانخفاض والاسراع في حل جميع الاشكالات لإعادة تزويد المواطنين بالكهرباء وبالأخص في شهر رمضان.

وأضاف البيان ان وزير الكهرباء قدّم شرحا مفصلا عن وضع الطاقة الكهربائية واضافة وحدات جديدة من بسماية وغيرها واعمال الصيانة لدخول المحطات تباعا وتزويد الوقود للمحطات .

وفي موضوع آخر جرت مناقشة استخدام الخزانات النفطية من قبل شركتي الخطوط والانابيب وتوزيع المنتجات النفطية وتجديد عقد خدمات جس الآبار لحقل الأحدب النفطي، حسب البيان.

كما تمت احالة مشروع توسعة انتاج حقل الناصرية النفطي الى مجلس الوزراء، وكذلك مناقصة تصميم وتجهيز وإنشاء المحطة المركزية في حقل مجنون .

*********

ملفات فساد تخص مستشاراً أسبق لرئيس الجمهورية تحال الى النزاهة

بغداد – طريق الشعب

اعلن رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، امس الاثنين، احالة ملفات فساد تخص مستشار رئيس الجمهورية الاسبق عبد العزيز البدري الى هيئة النزاهة.

وقال الزاملي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت احالة ملفات فساد تخص مستشار رئيس الجمهورية الاسبق عبد العزيز البدري الى هيئة النزاهة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه"، مبينا ان "البدري هو احد عرابي صفقة عقد شراء السلاح الروسي المشبوهة، والمتورط فيها عدد كبير من المسؤولين العراقيين الكبار".

واضاف الزاملي، ان "البدري قد استغل منصبه في عمليات بيع وشراء وعقود مشبوهة ليجني منها اموالا طائلة"، كاشفا "عن امتلاكه اكثر من جواز سفر وقام بتزوير محل اقامته بعناوين اخرى، مستفيدا من ذلك باستلام قطع اراضٍ من الحكومة وتسجيل شركات باسم زوجته".

********

مفوضية الانتخابات تردُّ على محافظة كركوك

 

بغداد – طريق الشعب

ردّت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم أمس على محافظ كركوك وكالة بشأن مزاعمه بعدم تطابق صندوق اقتراع من المحافظة مع النتائج المعلنة. وقال مدير عام العمليات في مفوضية الانتخابات صفاء الجابري في بيان ورد لـ"طريق الشعب"، ان التصريح الذي ادلى به "الجبوري للسومرية نيوز عار عن الصحة وغير دقيق". وأضاف ان "صندوق الاقتراع الذي تم تدقيقه امام المحافظ في مبنى المفوضية ببغداد ظهرت نتائجه متطابقة مع محتويات الصندوق وكذلك مع تقرير جهاز التحقق، وقد وقع المحافظ على تقرير النتائج وثبت بخط يده نص ( اجراءات المفوضية متطابقة 100في المائة وكما موضح في الصورة من التقرير. ودعا الجابري "المرشحين الى توخي الدقة في التصريحات وعدم اتهام المفوضية جزافا وان اي تصريح خاطئ قد يعرض الأمن والاستقرار في محافظة  كركوك الى الخطر".

*********

الحكومة الاتحادية ترسل جزءاً

من مستحقات فلاحي اقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب

أعلن المدير العام للتجارة في وزارة التجارة والصناعة في حكومة إقليم كردستان نوزاد أدهم، امس الاثنين، أن الحكومة أرسلت 30 مليار دينار من مستحقات فلاحي أربيل لمحصول القمح.

ونقل موقع "روداو" الكردي عن أدهم، قوله، إن "بغداد أرسلت 30 مليار دينار من مستحقات فلاحي أربيل لمحصول القمح، وهذه الأموال سيتم توزيعها من بنك حمرين على 17 ألف فلاح على عدة مراحل، اعتباراً من يوم غد الثلاثاء 29 أيار 2018".

وأشار إلى أن "المبلغ الذي تم إرساله هو من مستحقات الفلاحين للعام 2016"، موضحاً أن "فلاحي السليمانية ودهوك كانوا قد تسلموا مستحقاتهم للعام 2016 في الفترة الماضية".

*******

اطلاق سراح معتقلي تظاهرات الكهرباء في كربلاء

كربلاء – طريق الشعب

أفاد مصدر أمني في محافظة كربلاء، أمس، بإطلاق سراح عدد من معتقلي التظاهرات الاحتجاجية على انقطاع خدمة الكهرباء في المحافظة.

وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، إن "قاضي التحقيق المكلف بقضية اعمال الشغب التي صاحب التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها المحافظة الاسبوع الماضي بشأن خدمة الكهرباء، أمر، اليوم، بإطلاق سراح خمسة من المتظاهرين". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاعداد الاخرى من المعتقلين سيتم اطلاق سراحهم بعد اكمال الاجراءات القانونية". وكان عشرات الطلبة من اهالي كربلاء قد تظاهروا، الجمعة الماضي، احتجاجا على اعتقال زملاء لهم شاركوا في تظاهرات احتجاجية شهدتها المحافظة مساء الاربعاء الماضي، ضد ازدياد ساعات انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة.

*******

المهام الجديدة والارث التشريعي المعطل

هادي عزيز علي

هدأت عاصفة الانتخابات وبزغت ملامح ما طرحته الصناديق تعبيرا عن ارادة العراقيين الذين ابدوا حراكا ونشاطا خلال السنوات المنصرمة من اجل زحزحة الاوضاع التي جثمت على صدر الشعب واوصلتنا الى مانحن فيه  , ومع ان المقترعين لم يكونوا بالنسبة المطلوبة , الا ان النتائج كانت ذات خطاب واضح وصارم في الوقت نفسه, لدرجة انه بز الانتخابات البلدية في تونس وكذلك الانتخابات التشريعية في لبنان في نوعية الخطاب.

العمل القادم ليس بالسهل بل انه صعب وصعب حقا, وتتجلى صعوبته في التعامل مع المعطيات التي افرزت لنا الطبقة السياسية تلك وجعلتها تتعملق وتفرض سطوتها وسلطانها وترسخ اقدامها في مستنقع الفساد والمحاصصة والطائفية, بحيث تصعّب على الآتين مهمة الاصلاح والبناء والتغيير فوضعية الجدد مهمة وصعبة جدا , نتوقف عند بعضها :

اولا – تشريعات الاقتراع السياسي  : - تمكن الماسكون بالسلطة من ايجاد نظام تشريعي يمكنهم من البقاء والاستمرار في السلطة  والتمدد الى مساحات واسعة شملت الاهل والاقارب والمريدين , ومتصدين لكل محاولة لتغيير تلك النظم  او تحويلها خلافا لما رسم لها, وهذا يعني انه من الصعب جدا تغيير الخارطة السياسية مع نفاذ تلك التشريعات سواء كانت نظم التصويت ام نظم الانتخاب او نظم توزيع المقاعد التمثيلية،   اضافة الى قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وكل التعديلات الملحقة به والتعليمات والبيانات والاوامر الصادرة عنها، والتي فرضت عليها عدم الاستقلال ورسخت فيها مبدأ المحاصصة المقيت الذي اوصل البلد الى مانحن فيه. فالمطلوب والحالة هذه ايجاد تشريعات تنظم الاقتراع السياسي بما يلبي الهدف الذي رسمه الدستور  القائل: (للمواطنين رجالا ونساء حق المشاركة في الشؤون العامة, والتمتع بالحقوق السياسية, بما في ذلك حق التصويت والانتخاب والترشيح) المادة 20 من الدستور , وان نظم التصويت ونظم الانتخاب ونظم توزيع المقاعد وقانون المفوضية تحول دون تطبيق المادة 20 من الدستور وتحرم الكثير من العراقيين من تلك الحقوق, لذا فنحن بأمس الحاجة الى تشريعات  حديثة في هذا الموضوع تلبي الاحكام المطلوبة دستوريا .

ثانيا – العدالة الاجتماعية : تعرف العدالة الاجتماعية عادة بانها تمتع كل فرد في المجتمع بالمساواة للحصول على الفرص المتاحة للفئات المميزة , وفي ضوء هذا التعريف يكون الفقر والبطالة والامية من معوقات العدالة الاجتماعية, لذا يكون من الضروري تفعيل المبادئ الدستورية  بالمساواة وتكافؤ الفرص وحق المواطنين للمشاركة في الشأن العام، وحرية التعبير عن الرأي وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي والوصول الى المعلومة  وحرية الفكر والعقيدة  وقبول التعدد وايجاد التشريعات المناسبة لإدارة التنوع، وتمكين المرأة من الحصول على كافة حقوقها الدستورية وايجاد التشريعات اللازمة لحمايتها من العنف المؤسس على اساس الجنس، سواء وقع ذلك العنف داخل الاسرة او خارجها، والتصدي لكافة التشريعات السارية التي تشرعن للتمييز ضدها, ومعلوم ان هناك العديد من مشاريع القوانين تنظم هذا النشاط تركها مجلس النواب في دورته المنصرمة على رفوفه العالية، كمشروع قانون  ادارة التنوع ومشروع قانون التظاهر السلمي وقانون مناهضة العنف الاسري . لذا فان المرحلة القادمة توجب ايجاد النظام التشريعي للعدالة الاجتماعية.

ثالثا – سريان تشريعات النظام السابق: اذ ان العديد من التشريعات السارية حاليا وضعها النظام السابق باعتبارها تعبيرا عن فلسفته في الحكم المبني على مفهومه للاشتراكية، وقد تجلى ذلك في القانون الذي اصدره برقم 35 لسنة 1977 قانون اصلاح النظام القانوني  المستند في افكاره على مبادئ المؤتمر القطري الثامن  لحزب البعث  حسبما مثبت في اسبابه الموجبة والذي بموجبه صدرت قوانين عدة اعتمدت مبدأ تغليب العلاقة القانونية على العلاقة العقدية, لذا فان العديد من احكام تلك القوانين تعد طاردة للاستثمار الاجنبي وحتى الاستثمار الوطني, فضلا عن كونها مخالفة لأحكام الدستور . ومن تلك القوانين الصادرة تنفيذا لإصلاح النظام القانوني قانون التجارة رقم 30 لسنة 1984 وقانون ضريبة الدخل رقم113 لسنة 1983 وقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط رقم 20 لسنة 1998 والذي اعطى الولاية للدولة للإشراف على هذا النشاط  وسواها من القوانين الاخرى, وهذه القوانين لا تنسجم ورؤية دستور 2005 للاقتصاد الذي عزز كفالة الدولة لإصلاح الاقتصاد وفق اسس اقتصادية حديثة, يضمن استثمار كامل موارده وتنويع مصادره وتشجيع القطاع الخاص وتنميته المادة 25 من الدستور.

رابعا – سيادة القانون: تتجلى سيادة القانون في خضوع كافة الاشخاص الطبيعية والمعنوية بما فيها الدولة وسلطاتها لأحكام القانون ولا يمكن لأي شخص او رمز سياسي او تشكيل سياسي  وسواه ان يقفز على مؤسسات الدولة ويتجاوزها, ومن غير المقبول ان تسود المجتمع احكام غير احكام القانون كأحكام العشيرة والقبيلة وسلطة رجال الدين لان ذلك ينتهك مبادئ سيادة القانون وله اثار ضارة على المجتمع، وواحدة من تلك الاثار السيئة انتشار السلاح خارج مؤسسات الدولة فضلا عن ان انتهاك سيادة القانون يعيد البلد الى مرحلة ما قبل الدولة. لذا يصبح من الامور الملحة لزوم تفعيل احكام سيادة القانون, وهو ليس بالأمر الهين لان الخصوم في هذا الموضوع اكثر شراسة وقسوة، ولكن لا مناص من اعطاء هذا الموضوع حقه لكي نباشر في ايجاد مستلزمات بناء الدولة الحديثة وتنميتها.

**************

ص 2

 

دعوة الى ابعاد المظاهر المسلحة عن ميناء ام قصر

 

بغداد – طريق الشعب

طالبت لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة، الحكومة المركزية ومجلس النواب بضرورة إعادة النظر في الإجراءات المتبعة بميناء ام قصر وابعاد المظاهر المسلحة عنه وانهاء الارباك الإداري فيه.

وقال رئيس اللجنة محمد المنصوري في مؤتمر صحفي مشترك مع لجنة التنمية الاقتصادية والاستثمار في المجلس، ان "هناك تسعة أجهزة امنية ورقابية تعمل في الميناء بالإضافة الى وجود سيطرات بعد خروج البضاعة من الميناء تربك العمل وتزيد من الفساد المالي والإداري".

واضاف ان "الارباك الحاصل على مدى شهر تقريبا أدى الى تأثر الجانب الاقتصادي للبلد فضلا عن زيادة في نسبة البطالة"

 

*********

 

كل ثلاثاء ...

الفاسدون يشهرون

إفلاسهم السياسي

 

الفاسدون  لا ينقصهم الذكاء، لكنه الذكاء المنقوع بمياه الصرف الصحي، ومسحوق الخبث والحقد على كل الشرفاء في العراق، وبالتالي فهو والغباء سواء، بل أسوأ من الغباء بكثير.

مبكراً أنتبه لصوص المال العام وفاقدو الضمير إلى خطورة مشروع "سائرون" الوطني على مصير امتيازاتهم وفسادهم، وحلفهم غير المقدس، فبدؤوا بمحاربته وفق خطة مبرمجة، وأساليب غاية في الدناءة. وكان أول الغيث التصدي للحراك الجماهيري الذي أنطلق في شباط 2011 على خلفية الفشل الذريع للدولة ومؤسساتها في جميع الميادين السياسية و الاقتصادية – الاجتماعية والأمنية، ومارسوا البلطجة تجاه المشاركين فيه، من أجل كسر معنوياتهم وسلب إرادتهم. لكنهم تفاجؤوا بتجدده في منتصف عام 2015، بتنظيم أفضل، ومشاركة  أوسع  من السابق، و تجذر في الشعارات. فألتحق بمسيرته الظافرة الآلاف من المحتجين الوطنيين والمدنيين الديمقراطيين والإسلاميين المعتدلين، ليتحول في المطاف الأخير إلى حاضنة لاصطفافات وائتلافات جديدة، عابرة للطوائف وعازمة على استعادة الهوية الوطنية، وبناء دولة القانون والمؤسسات، البديل الموضوعي والنقيض لدولة الرجل المريض.

قبل انبثاق "سائرون" من رحم الحراك الجماهيري، عمل رجال الصدفة على بث الشائعات الهادفة إلى دق اسفين  بين المدنيين والإسلاميين، واستلوا من ترسانة العداء للشيوعية دعايات مهترئة اهتراء أحذية المتسولين، لإيقاف عقارب الساعة والحيلولة دون التقائها في تحالف "سائرون" باعتباره المعول الذي سيهدم البيت على رؤوسهم، ويشعل ذبالات الأمل من جديد في صدور العراقيين، وينهي حقبة تلونت بألوان العتمة والانهيار.

ولكي يثبتوا أنهم من رموز الخسة وعدم الوفاء للوطن، استعانوا بالأجنبي ليصب الزيت على النار ويزيدها اضطراماً، بادعائه أنهم لن يسمحوا للشيوعيين والليبراليين بالعودة إلى السلطة، وكأنهم كانوا الحاكمين لفترة ما بعد "صدام حسين".

لقد شخصت عبقرية "ماركس" منذ (150) عاماً أو يزيد، أن الرأسمالي اذا بلغت أرباحه 100 بالمائة لا يتورع عن القتل وارتكاب بالجرائم، أما إذا بلغت 300 بالمائة فهو على استعداد لان يبيد شعوباً بكاملها! فما بالك بأناس كان أغلبهم يعيش على فتات المساعدات الاجتماعية في دول المهجر، أو لا يسد الرمق إلا بشق الأنفس. وفي غفلة من الزمن وجدوا أنفسهم يعومون في بحر من الثروات، وان كان مصدرها السُحت الحرام.

وجاءت نتيجة الانتخابات، صادمة للبعض من هؤلاء، لا سيما وأن "سائرون" تصدر المشهدين الانتخابي والسياسي، وبات لاعباً رئيساً في تشكيل الحكومة الجديدة. كما أن غالبية القوائم والكتل تخطب وده وتريد التحالف معه، مقابل عزلة تتفاقم يوما بعد  آخر، للمتشبثين بالسلطة، المصرين على عرقلة المشروع الوطني بشتى الطرق والوسائل حتى اللاأخلاقية والإجرامية، وآخرها التفجير الذي استهدف مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس مساء الجمعة الخامس والعشرين من هذا الشهر.

كان مردود التفجير عكسيا، وبالضد من أهداف القائمين به، والآمرين بتنفيذه. فلحمة الشيوعيين وسائر قوى "سائرون" ازدادت بمقاييس تدعو إلى الإعجاب وأشاعت الفرح والتفاؤل في النفوس، وأثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن الحزب الشيوعي سائر على السكة الصحيحة، سكة  الدفاع عن المصالح الجذرية لكادحي شعبنا وسائر المواطنين، وإلا لما أستهدف من قبل المغرضين والمفلسين سياسياً و أخلاقياً.

 

مرتضى عبد الحميد

 

***********

 

الكشف عن 475 شهادة مزورة خلال ثلاثة أشهر

النزاهة تؤكد ان أسئلة الامتحانات الوزارية عرضة للاستنساخ "بكل سهولة" والتربية ترد: لا وجود لأي خلل

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة، امس الاثنين، عن عدم وضع وتفعيل كاميرات المراقبة داخل غرف خزن أسئلة الامتحان الوزاري، داعيةً إلى تشديد الرقابة على تلك الغرف، فيما بينت أن قسم الامتحانات يتسلم الأسئلة الوزارية قبل أيام من بدء الامتحان الوزاري ويضعها في "خزنات قديمة" وتكون مفاتيحها الأصلية والمستنسخة غير محفوظة في مكان خاص و "عرضة للاستنساخ بكل سهولة".

 

في غضون ذلك، ردت وزارة التربية، على ما ورد في تقرير هيئة النزاهة، بالقول ان الوزارة حريصة على خزن الاسئلة الوزارية بشكل جيد ولا صحة لما ذكر، وكشفت، عن رصد 475 شهادة مزورة في مختلف الدوائر الحكومية.

 

"خزنات قديمة"

 

وقالت هيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً استقصائياً تابعاً لدائرة الوقاية في هيئة النزاهة شخّص عدم وضع وتفعيل كاميرات المراقبة داخل غرف خزن أسئلة الامتحان الوزاري على الرغم من توصية الدائرة بذلك قبل أكثر من عام؛ لتفادي أية خروق قد تحصل فيها، موضحاً أن قسم الامتحانات يتسلم الأسئلة الوزارية قبل أيام من بدء الامتحان الوزاري ويضعها في خزنات قديمة وتكون مفاتيحها الأصلية والمستنسخة غير محفوظة في مكان خاص قبل الامتحانات وبعدها مما يجعلها عرضة للاستنساخ بكل سهولة".

 

تلف القيود وتزويرها

 

وبينت، أن "الفريق شخص في تقرير المتابعة المرسلة نسخة منه إلى مكتب وزير التربية، عدم وجود مكان مناسب لحفظ القيود في شعبة المعاهد الملغاة التابعة لمديرية تربية الكرخ الثالثة، حيث يوجد أكثر من 45 قيداً للمعاهد المسائية تصل نسبة التلف فيها إلى 80في المائة، فضلاً عن وجود حالات تزوير في تلك القيود، وتباطؤ بعض المديريات في إجراء صحة صدور الوثائق وبطاقات السكن للمشمولين بالتعيينات، مشيراً إلى عدم توفر سجلات النتائج الوزارية والقيد العام لدى مديرية تربية الرصافة الثانية للمرحلة الابتدائية من عام 1992 فما دون ووجود حالات تزوير في تلك القيود، بحسب المسؤولين في المديرية".

 

حصص وهمية

 

وأشارت هيئة النزاهة، إلى أن "التقرير لاحظ فرض تسلم كتب منهجية ملغاة طبعت خلال المدة (2013- 2016) على بعض المدارس المهنية ليتم خزنها في المدارس، راصداً قيام بعض إدارات المدارس بتثبيت حصص وهمية في جدول توزيع الحصص لمديري المدرسة والمعاونين، رغم عدم قيامهم بالتدريس فعلاً".

صرف مبالغ كبيرة

 

وأوضحت، أنه "حول ما أشار إليه تقرير الدائرة المتابعة بشأن جدوى إيجار المدارس وصرف المبالغ الكبيرة رغم وجود 995 عقاراً تربوياً تم التجاوز عليها بين عامي 2003-2016، أكد المدير العام لتربية الرصافة الثانية إنهاء بعض عقود الإيجار البالغة 156 عقد إيجارٍ إذ تم تقليصها إلى 23 عقداً، وقيام مكتب المفتش العام بإحالة توصيات ومقترحات اللجنة التحقيقية المؤلفة من قبله إلى هيئة النزاهة والمتضمنة حصول ضررٍ في المال العام، واشتراك أطراف من خارج الوزارة بالموضوع، مع القيام برفع التجاوز عن 78 عقاراً خلال عام 2017".

وختمت هيئة النزاهة بيانها بالقول، "أما في ما يخص وجود حالات تزوير في القيد العام لبعض المعاهد المسائية الملغاة، فقد أشار مكتب المفتش العام لوزارة التربية أنه تم تأليف لجان تحقيقية من قبل المكتب أوصت - بعد تدقيق سجلات القيد العام ورصد حالات تلاعب فيها - بفرض عقوبات العزل للموظفين المخالفين وإحالتهم إلى هيئة النزاهة".

 

التربية ترد

 

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية، سرمد سلام لفتة، لوكالة "الغد برس"، إن "وزارة التربية تعمل بدقة وحرص شديد على خزن الاسئلة الوزارية في غرف معدة لها كل شيء للحفاظ على وضع الاسئلة ".

وأضاف ان "التربية وفرت كل ما يفيد العملية الامتحانية والتربوية في العراق وهيأت عملية انجاح العملية الامتحانية"، مؤكدا ان "خزن الاسئلة ممتاز ولا صحة لما ذكر في بيان هيئة النزاهة ولا توجد اي مشكلة او خروق او ملاحظات سلبية سجلتها الوزارة".

وتابع ان "موضوع الكاميرات داخل غرف خزن الاسئلة قد ورد  ضمن التعليمات الوزارية: ممنوع تواجد الكاميرات داخل غرف خزن الاسئلة للحفاظ على الاسئلة الوزارية السرية".

شهادات مزورة

 

وفي موضوع اخر، قالت وزارة التربية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللجان المختصة بالقضاء على الشهادات المزورة في الوزارة استطاعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية تسجيل 90 حالة في  آذار و204 حالة في نيسان، فضلا عن 181 حالة في ايار للشهادات المزورة لمختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية".

واوضحت انها "أنهت المحاضر التحقيقية بحق المزورين والمصادقة عليها"، مبينة "قيامها بتبليغ الجهات المتضررة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبي التزوير".

وشدد وزير التربية، بحسب البيان، على "استمرار الوزارة في منهاجها باندفاع اقوى وبهمة اعلى للقضاء على هذه الظاهرة السلبية، ومحاربة الفساد بكافة اشكاله وإعطاء ذوي الحقوق حقوقهم والحفاظ على أهمية الشهادة الدراسية ومكانتها المجتمعية" .

 

*********

 

النفط: عدم الاتفاق مع اقليم كردستان يفقدنا ٥٥٠ الف برميل نفط خام  يوميا

بغداد – طريق الشعب

اكدت وزارة النفط، ان عدم التوصل الى اتفاق بين بغداد واربيل على تصدير النفط عبر المنفذ الشمالي، يفقد العراق خسائر يومية تصل الى ٥٥٠ الف برميل يومياً.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح صحفي، ان "نفط كركوك متوقف بسبب عدم الاتفاق مع اقليم كردستان"، مبينا ان "وزارة النفط ترغب في الاستئناف مجدداً عبر انبوب الاقليم".

واضاف ان "انتاج حقول كركوك الان هو اكثر من 150 الف برميل ويمكن زيادة هذه المعدلات بعد استئناف الصادرات"، معتبرا ان "عدم التصدير عبر المنفذ الشمالي يتسبب في خسارة العراق ايرادات مالية بمعدلات تصدير يومية لأكثر من 550 الف برميل باليوم".

وأوضح ان" الوزارة اعلنت اكثر من مرة عن رغبتها في التصدير عبر المنفذ الشمالي، ولكن تعقيدات الملفات بين الحكومة الاتحادية والاقليم تسبب في ذلك، فضلا عن قيام الاقليم بالتصدير وإبرام العقود مع الشركات دون الرجوع الى الحكومة الاتحادية ووزارة النفط".

وشدد ان "توقف الصادرات النفطية يضر بالاقتصاد الوطني ويتسبب في خسائر مالية كبيرا"، مطالبا بـ"وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار لان تصدير هذه الكميات سيساهم في رفد الموازنة العراقية بأموال الصادرات التي توزع على جميع العراقيين".

 

*********

 

حضرة الكاردينال مار لويس روفائيل الاول ساكو المحترم

 

 

تحية طيبة

تلقينا باعتزاز وفخر نبأ ترقيتكم الى مرتبة الكاردينال، ونعد ذلك تقديراً كبيراً لكم، ولشعبنا العراقي بكافة اطيافه، ولابنائه من المسيحيين خاصة، ممن عملتم على تهيئة افضل الظروف لتوسيع مساهمتهم في بناء وطننا المشترك.

ونحن على يقين من أنكم ومن خلال موقعكم الجديد، ستسهمون بهمة عالية ومسؤولية كبيرة، وهو ما عهدناه فيكم، في العمل لما فيه خير الانسانية، وفي اشاعة روح السلام والتعايش، وترسيخ قيم المواطنة، والانتصار لقضايا شعبنا ووطننا.

نبارك لكم هذه الثقة التي انتم أهل لها، متمنين لكم الصحة والعافية وطول العمر ودوام العطاء.

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام

 

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

27/5/2018

 

*************

 

شباب متطوعون من الموصل يسهمون في إعادة الحياة إلى أحيائها

بغداد – طريق الشعب

بادرت مجموعة من طلبة وطالبات الجامعات العراقية لإنقاذ ما تبقى من التراث الغني في الموصل، وذلك من خلال رفع الركام وتوزيع المساعدات في المدينة التي تمت استعادتها العام الماضي من تنظيم داعش.

وبحسب تقرير لـ"رويترز"، نشر الأحد، فقد بدأ المشروع عندما قررت الطالبة رغد حمادي ومجموعة من زملائها بإطلاق حملة للمساعدة في إعادة بناء المكتبة المركزية في جامعة الموصل والتي تعرضت للحرق والقصف خلال الحرب وكادت محتوياتها الهائلة أن تختفي، لكن المجموعة عثرت تحت طبقات الرماد على نحو 30 ألف كتاب لم يمسها سوء تقريبا.

وعلى مدار 40 يوما في عز الحر والحرب لا تزال تستعر في الشطر الآخر من المدينة نقل الطلبة الكتب كتابا كتابا مستغلين الفتحات التي أحدثتها الصواريخ لأخذها إلى الأمان، حيث أفادت حمادي، طالبة التمريض البالغة من العمر 25 عاما، "أنا أعتبر عملي في المكتبة هو أعظم شيء عملته في حياتي. مدينة كاملة عريقة قديمة خسرت آثارا وحضارة، كجامع النبي يونس ومنارة الحدباء"

وتابعت بالقول إن "بعض الكتب التي تم إنقاذها مخطوطات بخط اليد لعلماء الموصل. ومن الكتب ما كتب باللهجة المصلاوية التي تتميز بها تلك المنطقة التي كانت مركزا لعلماء الإسلام ومفخرة بمساجدها وكنائسها القديمة وبعمارة مدينتها القديمة"، وفي مواقع أخرى عمل المتطوعون على رفع الركام والنفايات وفتح الطرق وحفر آبار المياه وتوزيع المساعدات.

من جانبه قال الشاب ضياء الطاهر، الذي يساعد في إصلاح المنازل، إن "أغلب الناس عادوا رغم فقرهم إلى أحيائهم التي تم رفع الركام منها. ورغم ذلك توجد مناطق بأكملها مهجورة بالكامل. وتنتشر فيها الجثث تحت الأنقاض"، وأضاف أن هدفه هو إصلاح ألف بيت وأنه أتم حتى الآن إصلاح 75 منزلا بالاعتماد على تبرعات السكان المحليين وحدهم.

أما مروة الجبوري المطلقة ذات الخمسة والعشرين عاما، فقد كانت من أوائل المتطوعات بمجرد نجاتها هي وأسرتها من القتال، حيث أوضحت انها "لم تكن تتخيل أنها وأسرتها سينجون".

 وقد نظم فريقها فتح حديقة كانت تستخدم من قبل ساحة للتدريبات العسكرية للدواعش الذين حكموا المدينة ثلاث سنوات.

الجدير بالذكر ان الحياة عادت إلى بعض مناطق وأحياء مدينة الموصل بعد استعادتها من تنظيم داعش، غير أن جانبا كبيرا من المدينة القديمة التي شهدت آخر المعارك وأكثرها دموية لا يزال مدمرا بالكامل.

 

**********

 

الصدر يريد حكومة بعيدة عن أي تخندق طائفي وحزبي

مفاوضات تشكيل الحكومة تختلف عن سابقاتها

بغداد – طريق الشعب

فيما رجحت انباء نضوج التحالفات السياسية بشكل نهائي بعد شهر رمضان، شدد السيد الصدر على ضرورة تشكيل حكومة عراقية أبوية بعيدة عن أي تخندق طائفي أو اصطفاف حزبي.

حوارات ايجابية

 

وفي السياق، قال رئيس كتلة الوطنية البرلمانية، كاظم الشمري، في تصريح صحفي، إن "الوطنية منفتحة على الجميع ولدينا لقاءات مستمرة ولأكثر من مرة مع جميع القوى والكتل السياسية الفائزة بالانتخابات"، معتبراً أن "اسلوب الحوارات التي جرت وتجري حاليا يسودها نوع من التقارب والانسجام بشكل مختلف عن الدورات السابقة التي لمسنا فيها نوعاً من التعالي والرغبة على الاستحواذ من البعض".

"الحسم بعد رمضان"

 

وأضاف الشمري، أن "الوطنية ليس لديها خطوط حمراء على كتل أو شخصيات، وتقييمنا للتحالفات يولد من مدى التقارب مع برنامجنا الانتخابي ورؤيتنا لخطوات بناء الدولة وحل المشاكل السابقة"، مشيراً إلى أن "الحوارات مازالت في بداياتها من أجل استيضاح وجهات النظر من باقي الأطراف ونتوقع حسمها ونضوج التحالفات بشكلها النهائي ما بعد شهر رمضان المبارك".

الجدير بالذكر ان الأيام الماضية شهدت مشاورات مكثفة بين مختلف القوى والأطراف السياسية بشأن بلورة صيغة تهدف إلى تشكيل الكتلة الأكبر.

 

حكومة غير طائفية

 

قال ضياء الأسدي مسؤول المكتب السياسي لزعيم التيار الصدري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال استقباله وفد السفارة النرويجية في بغداد ممثلاً بالسفيرة (تونه اليزابيث اليش) والوزير المستشار كارستن كارلسن في مبنى مجلس النواب، ان السيد الصدر "يريد تشكيل حكومة عراقية أبوية بعيدة عن أي تخندق طائفي أو اصطفاف حزبي،  تغادر المحاصصة المقيتة وتتساوى فيها الحقوق والواجبات دون فرق بين مكونات الشعب العراقي مهما كانت نسبتها".

 

**********

 

ص3

فتح الشوارع الخدمية قرب مكتب جوازات زيونة

 

بغداد – طريق الشعب

وجه مدير المرور العام، اللواء عامر خضير العزاوي، بفتح الشوارع الخدمية القريبة من مكتب جوازات زيونة في بغداد ليكون المدخل الرئيسي لموقف مركبات رواد المول والمنطقة. وذكر بيان للمرور، تلقته "طريق الشعب"، انه "من خلال المتابعة اليومية لحركة سير المركبات والزخم المروري الذي يحصل ضمن تقاطع الازياء بسبب دخول المواطنين بمركباتهم الى موقف مول زيونة وعبور المواطنين بين مساري الطريق، وجه اللواء عامر خضير العزاوي مدير المرور العام، وبعد التنسيق مع قيادة عمليات بغداد، الى مفارز الرصافة لنائب مدير بغداد الرصافة العميد سامي كاظم التميمي وامر قاطع مرور بغداد الجديدة العقيد هاشم مهدي بفتح الشوارع الخدمية والقريبة من مكتب جوازات زيونة ليكون المدخل الرئيسي لموقف مركبات رواد المول والمنطقة". واشار البيان الى انه "بالفعل تم رفع الصبات ضمن الموقع والحملة بإشراف اللواء الركن محمد صبري معاون قائد عمليات بغداد ومدير عام بلدية الغدير وعدد من ضباط المرور، وسوف يستمر العمل في الموقع مدة خمسة ايام"، مبينا ان "هذا الاجراء سيساهم في تخفيف الزخم المروري ضمن الشارع الذي يربط تقاطع الازياء وتقاطع حماة".

***********

ذي قار: لا خطة زراعية صيفية هذا العام بسبب شح المياه

 

بغداد – طريق الشعب

اكدت محافظة ذي قار، امس الاثنين، انه لا توجد خطة زراعية صيفية للمحافظة لهذا العام بسبب شحة المياه، مطالبة الحكومة الى التحرك في اتجاه دول الجوار لضمان حصة مائية عادلة للعراق.

وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المحافظة لم تعد خطة زراعية صيفية لهذا العام بسبب شحة المياه"، مبينا ان "انخفاض الايرادات المائية من دول المنع جاء نتيجة ظاهرة التاثيرات المناخية وقلة الثلوج وارتفاع درجات الحرارة ومشاريع دول الجوار كحجز المياه عبر بناء السدود". واضاف ان "مديرية المياه في المحافظة وضعت خطة لايرادات مياه نهر الغراف والفرات من اجل الاستخدام الامثل للمياه الواردة، مؤكدا ان "الخطة تقتضي اجراء موازنة بين تامين مياه الشرب للمحافظة لمحطات الاسالة وتامين مناسيب تشغيلية لمحطة الناصرية الحرارية، وتوفير ايرادات للاهوار التي ستتاثر طبيعيا بهذه الشحة".

وطالب "الجهات الحكومية بالتحرك في اتجاه دول الجوار لضمان الحقوق المائية، اضافة الى ارساء ثقافة ترشيد المياه بين المواطنين".

 

********

قائد العمليات: حالات الخطف في ديالى تقلصت كثيراً

انتهاء العملية العسكرية في حوض المطيبيجة

على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

بغداد – طريق الشعب

أكد مصدر رفيع في عمليات ديالى، أمس، انتهاء العملية العسكرية التي جرت في حوض المطيبيجة على الحدود بين المحافظة وصلاح الدين بعد يومين على انطلاقها، مشيراً إلى تدمير معمل عدة مضافات تابعة للتنظيم خلال العملية.

وقال المصدر في حديث لوكالة السومرية نيوز، إن "العملية العسكرية الواسعة النطاق في حوض المطيبيجة والمناطق المحطية به على الحدود بين ديالى وصلاح الدين انتهت من تحقيق كافة أهدافها بعد يومين على انطلاقها".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أبرز نتائج العملية هي تدمير عدة مضافات لداعش بالإضافة إلى معمل تفخيخ وتفكيك وتفجير عبوات ناسفة وضبط مواد كثيرة في أوكار داعش"، لافتا الى ان "القوات الامنية عادت الى مواقعها بعد تنفيذ واجباتها".

وكانت عمليات ديالى أعلنت، انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب داعش في المطيبيجة والمناطق المحيطة بها على الحدود مع صلاح الدين.

من جهة اخرى، كشفت عمليات ديالى، أمس الاثنين، عن تفاصيل حادثة شنانة شمال شرق المحافظة، فيما اكدت خطف مدني وليس ثلاثة.

وقال قائد العمليات الفريق الركن مزهر العزاوي في حديث صحفي، ان "مجهولين قاموا بخطف مدني قرب قرية شنانة في منطقة امام ويس، شمال شرق ب‍عقوبة، في ساعة متاخرة من مساء يوم امس"، نافيا "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن خطف ثلاثة اشخاص".

واضاف العزاوي ان "الاجهزة الامنية شكلت فريقا لملاحقة الخاطفين وتحرير المختطف"، مؤكدا ان "حالات الخطف في ديالى محدودة جدا وتقلصت بشكل كبير جدا في الاشهر الماضية بسبب جهود القوى الامنية ونجاحها في تفكيك العديد من العصابات الاجرامية".

في الاثناء، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، أمس، بأنه تم اطلاق سراح اثنين من مختطفي الشنانة بعد فترة وجيزة على إختطافهم شمال شرقي المحافظة.

وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، إن "الخاطفين الذين إختطفوا خلال الليل 3 من أهالي قرية الشنانة ضمن أمام ويس بأطراف قضاء المقدادية شمال شرقي ديالى، أطلقوا سراح إثنين من المختطفين بعد فترة وجيزة من الحادثة".

وأضاف أن" الذين تم إطلاق سراحهم هم أب ونجله ، فيما لايزال مصير الرجل الثالث مجهولاً حتى الآن".

وكان مصدر قد أفاد في وقت سابق بأن مسلحين مجهولين أختطفوا 3 رجال من قرية الشنانة بأطراف المقدادية شمال شرقي ديالى.

يذكر ان ديالى شهدت في السنوات الماضية ارتفاعا في معدلات الخطف قبل ان تنحفض بشكل كبير في الاشهر الماضية نتيجة جهود القوى الامنية.

 

*******

التجارة تنفي نقل إدارة ملف البطاقة التموينية الى مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب

نفت وزارة التجارة، أمس، نقل إدارة ملف البطاقة التموينية إلى مجالس المحافظات، موضحةُ أن المجالس سبق وان اعتذرت عن تولي الملف، فيما اتهمت بعض الشركات باستغلال شعارها.

وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "مستمرة في إدارة الملف (البطاقة التموينية) ولا صحة لما تناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بخصوص انتقال هذا الملف إلى مجالس المحافظات لأن موضوع النقل إلى المجالس سبق وان اعتذرت الأخيرة عن توليها إدارة الملف لعدم قدرتها على تهيئة الأمور اللوجستية لادارته حيث تم التريث بالعمل وحسب توجيهات الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء".

وأضافت الوزارة، أن "استغلال بعض الشركات لشعار الوزارة بادخال شاحنات ووضعه على السلة الغذائية المشار اليها هي لاثارة تعاطف المواطنين وكسب الرأي العام"، مؤكدةً أن "هذا العمل سيعرضها (بعض الشركات) للمساءلة القانونية نتيجة لذلك".

وتابعت الوزارة، أنها "غير مسؤولة عن اي مادة توزع للمواطنين خارج مفردات البطاقة وغير خاضعة للفحص المختبري من قبل الجهات الفنية المختصة"، مطالبة المواطنين بـ"توخي الدقة والحذر في نشر وتناول هكذا أخبار من باب الاثارة والبلبلة لصالح أجندات خارجية كون الوزارة هي الجهة الوحيدة التنفيذية لادارة ملف البطاقة التموينية".

**********

واسط تسجل 471 حادث سير

خلال شهر نيسان

واسط – طريق الشعب

أعلنت دائرة صحة واسط، أمس، عن تسجيل 471 حادث سير خلال شهر نيسان الماضي، مبينةً أن تلك الحوادث أسفرت عن وفاة 33 شخصاً بينهم طفلان.

وقالت شعبة الاحصاء بالدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "العدد الكلي لحوادث السير في محافظة واسط خلال شهر نيسان 2018 بلغ 471 حادثاً".

وأضافت، أن تلك الحوادث أسفرت عن "وفاة 28 رجلاً وثلاث نساء وطفلين، وإصابة 319 رجلاً 65 امراة و54 طفلاً".

يذكر أن عدداً من المحافظات، تشهد حوادث سير باستمرار، ما يؤدي إلى مصرع وإصابة العشرات.

 

**********

الموافقة على إنشاء قاعدة متطورة للصناعات الحربية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس، عن موافقة الحكومة على مشروع قانون هيئة التصنيع الحربي، مشيرةً إلى أن مشروع القانون يهدف الى إنشاء قاعدة متطورة للصناعات الحربية في العراق.

وقالت الأمانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء وافق في جلسته التاسعة عشرة المنعقدة منتصف ايار الجاري على مشروع قانون هيئة التصنيع الحربي، وقرر إحالة مشروع القانون الذي دققه مجلس الدول إلى مجلس النواب استناداً الى احكام المادتين (61/البند اولاً و80/ البند ثانياً) من الدستور".

وأضافت الأمانة في بيانها، أن "قانون هيئة التصنيع الحربي يأتي في إطار أهمية الصناعات الحربية في تثبيت وتحقيق الأمن الوطني وتحقيق الاستفادة من الخبرات الوطنية والمساهمة في تأمين العمل الحربي للوزارات الأمنية الوطنية".

وتابعت، أن "القانون يهدف أيضاً إلى إنشاء قاعدة متطورة للصناعات الحربية في العراق من خلال إقامة مصانع متخصصة في هذا المجال وتأهيل القائم منها وتجهيزها بأحدث وسائل التكنولوجيا والتقنيات اللازمة والاستفادة من إمكانيات القطاع الخاص وإتاحة الفرصة له للمشاركة الفعالة في الصناعات الحربية وسد احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والعتاد والذخائر ودعم الاقتصاد الوطني من خلال انهاء او تقليل استيراد الاسلحة والعتاد وانتاج المواد المدنية وتصدير الفائض منها فضلا عن المساهمة في المحافظة على الامن الوطني وتعزيز السيادة الوطنية".

 

*******

محاولات لتحويل جزر مهملة في شط العرب الى منتجعات سياحية

البصرة – طريق الشعب

اعلنت هيئة الاستثمار في البصرة، أمس، سعيها لتشجيع مستثمرين على انشاء منتجعات سياحية في عدد من الحزر المهملة في شط العرب، فيما دعا نائب عن المحافظة الى تشكيل لجنة وزارية مشتركة لإحياء تلك الجزر.

وقال رئيس هيئة الاستثمار في البصرة علي جاسب في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "شط العرب يضم العديد من الجزر التي يمكن إنشاء منتجعات وفنادق سياحية فيها عن طريق الاستثمار، حيث أن مثل هكذا مشاريع تحظى باهتمام المستثمرين، كما تعود بنتائج ايجابية على الاقتصاد المحلي"، مبيناً أن "الهيئة تحركت فعلياً في هذا الاتجاه من خلال التحري عن ملكية بعض الجزر المهملة، ومنها أم الرصاص وأم الخصاصيف، وقد تمت مخاطبة مديرية البلديات بكتب رسمية لتحديد عائدية الجزر على وجه الدقة".

ولفت جاسب الى أن "جزيرة السندباد القريبة من مركز المدينة تمتلك وزارة الثقافة والسياحة والآثار نسبة 15في المائة من أراضيها، والجزء الآخر البالغة نسبته 85في المائة تعود ملكيته الى القطاع الخاص، وقضية الجزيرة معقدة بسبب ملكيتها المختلطة"، مضيفاً أن "أكثر من كتاب تم توجيهه من هيئة الاستثمار الى الوزارة لإرشادنا الى الأفراد الذين يمتلكون غالبية مساحة الجزيرة، لكن لغاية الآن لم نحصل من الوزارة على إجابة".

من جانبه، قال النائب عن البصرة فالح الخزعلي في حديث صحفي، إن "طلباً قدمته الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتشكيل لجنة وزارية مشتركة تضم وزارات منها البلديات والتخطيط والموارد المائية من أجل اعداد دراسة عن كيفية إحياء جزر شط العرب من خلال الاستثمار"، موضحاً أن "تلك الجزر منها السندباد والعجيراوية والسهلة ومعاوية وأم الرصاص، وجميعها يمكن تحويلها الى منتجعات سياحية تستقطب السياح من مختلف المحافظات ودول الجوار".

 

*********

المثنى: السجن 30 عاما لمنتحلي وظائف عسكرية ومدنية مارسوا عمليات ابتزاز

بغداد – طريق الشعب

أصدرت محكمة جنايات المثنى، أمس، حكما بالسجن لمدة ثلاثين عاما في حق خمسة متهمين لقيامهم بانتحال صفات لوظائف عسكرية ومدنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "محكمة جنايات المثنى قضت أحكاما بالسجن لمدة ثلاثين عاما في حق خمسة متهمين توزعت بالحكم عليهم بالسجن عشر سنوات عن كل تهمة بعد إدانتهم بانتحال صفات عسكرية ومدنية".

وأضاف بيرقدار ان "احد المتهمين انتحل صفة ضابط برتبة لواء في رئاسة الجمهورية حيث قام مع مجموعته بابتزاز مدير مستشفى الحسين التعليمي في السماوة والاحتيال عليه مستحصلا مبلغ عشرين ألف دولار".

وتابع المتحدث الرسمي ان "المتهم نفسه قام ايضا بابتزاز مدير زراعة المثنى والاحتيال عليه واستحصل جراء ذلك مبلغ سبعة ملايين دينار، فضلا عن ابتزاز موظف يعمل مديرا لقسم الصيدلة في دائرة صحة المثنى"، لافتا الى ان "المحكمة أصدرت قرارها استنادا لأحكام القرار 160 اولا / 1و2 لسنة 1983".

 

***********

مقال...

سيبقى الحزب الشيوعي العراقي شوكة في عيون أعداء الشعب والوطن!

كاظم حبيب

قبل أشهر قليلة أحتفل الحزب الشيوعي العراقي بعيد ميلاده الرابع والثمانين، وسيبقى يشعل شموع ميلاده المتجدد عقوداً وعقوداً قادمة، وفي أجواء يناضل من أجلها، من أجل سيادة الشعار الذي رفعه ونادى به سكرتير عام الحزب الشيوعي العراق للعراق وشعبه، الرفيق فهد، "وطن حر وشعب سعيد"، هذا الشعار الذي أرّق ويؤرّق دوماً كل أعداء الشعب والوطن منذ ولادة الحزب، بل ومنذ أن تشكلت أولى الخلايا الشيوعية في البصرة والناصرية في العام 1929، ومنذ أن أصدر فهد بيانه الأول في 13 كانون الأول/ديسمبر عام 1932 حاملاً "شعار المطرقة والمنجل، و ياعمال العالم اتحدوا، ويعيش اتحاد جمهوريات عمال وفلاحي البلاد العربية"، ثم وقع البيان باسم "عامل شيوعي" وتم تعليق البيان في 18 مكاناً في الناصرية.

لقد واجه الحزب عنت واضطهاد وقمع الحكومات المتعاقبة. ففي حينها لم تتحمل الحكومة الملكية القومية الشوفينية حينذاك، حكومة ناجي شوكت الأولى، التي تشكلت في تشرين الأول 1932 واستقالت في اذار/مارس 1933، هذا البيان ونشاط الخلايا الشيوعية وفهد بالناصرية، فاشتكت لدى الشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة ورئيس الحزب الوطني محمد جعفر أبو التمن بأن مساعد رئيس فرع الحزب في الناصرية شخص "هدام"، والمقصود هنا فهد، فرد عليهم أبو التمن بكلمة جديرة بالتذكير لمن لا يتحلى بالوطنية وحب الشعب، إذ قال "إنه ليس هداماً، بل انه بناء يحاول ان يبني مع الفلاحين والضعفاء حياة سعيدة للناس وانني اعضده بما املك من طاقة". وحين تشكلت حكومة رشيد عالي الگيلاني الأولى بادرت إلى اعتقال فهد في الناصرية في العشرين من شباط/فبراير 1933 وقدمته إلى المحاكمة، فكان أول مواطن عراقي يدافع عن الشيوعية ويعترف بأنه شيوعي امام المحاكم، حيث أعلن في المحكمة أمام القاضي والحاضرين "انا شيوعي وهذا معتقدي". وأطلق سراحه بتدخل من الزعيم جعفر ابو التمن، إذ لم يكن قد صدر حينذاك قانون تحريم الشيوعية السيئ الصيت، بل صدر في العام 1938، وفق المادة (89 أ) من ق. ع. ب. والذي نص على ما يلي: نحن ملك العراق وبموافقة مجلس الأعيان والنواب أمرنا بوضع القانون الآتي :- مادة 1، 1- يعاقب بالأشغال الشاقة أو الحبس مدة لا تزيد على سبع سنين أو بالغرامة أو بهما كل من حبذ أو روج بإحدى وسائل النشر المنصوص عليها في المادة 78 من هذا الـ (القانون) أيا من المذاهب الاشتراكية البلشفية الشيوعية والإباحية وما يماثلها التي ترمي إلى تغيير نظام الحكم والمبادئ والأوضاع الأساسية للهيئة الاجتماعية المضمونة بـ (القانون) الأساسي". وكان نص القانون ضد مضمون الدستور العراقي لعام 1925!!

لقد جرب النظام الملكي وجرب القوميون والبعثيون في العام 1963، ومن ثم البعثيون في العام 1970/1971 وفي 1978، والسنوات اللاحقة إلى حين إسقاطهم، تصفية الحزب الشيوعي العراقي باعتقال وسجن وقتل قياداته وكوادره والآلاف من أعضاء وأصدقاء ومؤيدي الحزب، ولكنهم جميعهم فشلوا في ذلك فشلاً ذريعاً، بل انتهوا إلى قير وبئس المصير، في حين لا يزال الحزب الشيوعي وسيبقى صامداً رافعاً راية النضال في سبيل الدولة المدنية الديمقراطية العلمانية، الدولة الحديثة، بوجه كل أعداء الشعب والوطن، أعداء الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، أعداء حقوق القوميات والأمن والسلام والعدالة الاجتماعية بالعراق.

وخلال الأعوام المنصرمة، ومنذ قيام النظام السياسي الطائفي والشوفيني في أعقاب إسقاط الدكتاتورية البعثية الغاشمة، حاول هؤلاء الأوباش أعداء الشعب والوطن من جديد الاعتداء على الحزب ومقراته واغتيال العديد من خيرة كوادره ورفاقه محمين بغطاء المتنفذين في السلطة وخارجها، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر، الرفيق الشهيد سعدون (وضاح حسن عبد الأمير) والرفيق الشهيد كامل عبد الله شياع، إضافة إلى عمليات تدمير وتخريب واغتيال جرت على أيدي هؤلاء الأوباش ضد كل الشعب العراقي.

وفي مساء 25/05/2018 "تعرض مقر الحزب الشيوعي العراقي في شارع الأندلس بوسط بغداد إلى عدوان آثم بعبوة محلية الصنع ألقيت في حديقة المقر، من دون أن توقع خسائر بشرية، عدا بعض الاضرار المادية جراء الانفجار"، كما جاء في تصريح للمكتب السياسي للحزب. إن هذا العمل الجبان لم يكن بهدف قتل بعض الشيوعين فحسب، بل وبالأساس بهدف الترويع وإشاعة الخوف من العمل مع الحزب، بعد أن برز نشاط الحزب ورفاقه وأصدقاء الحزب بشكل واسع قبل وأثناء فترة الانتخابات العامة الأخيرة، رغم إمكانيات الحزب المالية الشحيحة.

لم يكتف من قام بهذا العمل ومن يقف وراءه بما فعلوه بالعراق خلال الأعوام المنصرمة من قتل وتدمير وترويع ونزوح وتهجير للسكان الآمنين، ولم يكفهم ما مارسوه من فساد هائل وتفريط كبير بأموال الشعب ونهب خيراته وتجويع النسبة العظمى من بنات وأبناء الشعب، ولم يكفهم بسبب تلك السياسات الغادرة والطائفية حتى النخاع، السماح باجتياح العراق وما فعله التكفيريون بأتباع الديانات والمذاهب بنينوى، من مسيحيين وإيزيديين وشبك وتركمان ومسلمين مخالفين لنهج التكفيريين، وضد أبناء وبنات بقية محافظات العراق الغربية، لم يكفهم جعل العراق واحداً من أكثر الدول فساداً ورثاثة وإرهاباً، بل هم يحاولون اليوم إشعال الفتنة من جديد والبدء بعمليات تستهدف نشر الفوضى والعبث بأمن المواطنات والمواطنين وتوفير فرصة فرض الوضع الذي يريدونه، خشية من أي تغيير أو إصلاح جذري يسعى إليه الشعب.

لن تستطيعوا النيل من الحزب الشيوعي العراقي ومن الشعب، ولن ترعبوه أيها الجبناء، يا من تعملون في الظلام كالخفافيش، رغم انكم مسنودون داخلياً وإقليمياً، لا تملكون القدرة والكفاءة على مقارعة الحجة بالحجة، بل ديدنكم هو ديدن الفاشيين في كل مكان وزمان، الحقد والكراهية وممارسة الإرهاب والعنف وإشاعة الفوضى بالبلاد، ليحلو لكم نهب البلاد وإملاء جيوبكم بالسحت الحرام! خسئتم يا من يحق لنا القول عنكم "عادت حليمة إلى عادتها القديمة، فبئس العودة وبئس المصير!

 

 

*********************

ص4

باكستان تعين كبير قضاة سابق رئيسا مؤقتا للوزراء

اسلام اباد - وكالات

قال رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي إن باكستان عينت كبير القضاة السابق ناصر الملك رئيسا مؤقتا للوزراء الى حين إجراء انتخابات عامة حتى 25 تموز.

وسيتم حل الحكومة والبرلمان الحاليين يوم الخميس.

وقال عباسي للصحفيين وهو يجلس بجوار زعيم المعارضة سيد خورشيد أحمد شاه "لا يمكن لأي باكستاني أن يعترض على هذا الاسم".

وكان ناصر الملك عمل أيضا كرئيس مؤقت للجنة الانتخابية في باكستان.

**************

أمريكا تقترح عقوبات دولية على مسؤولين كبار في جنوب السودان

الأمم المتحدة - وكالات

اقترحت الولايات المتحدة في مشروع قرار اطلعت عليه رويترز أن يفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على وزراء ومسؤولين من جنوب السودان متهمة إياهم بعرقلة جهود السلام ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

ومن المقرر أن يجري أعضاء مجلس الأمن مشاورات على نص المشروع اليوم الثلاثاء على أن يطرح للتصويت يوم الخميس. ويحتاج أي مشروع في مجلس الأمن من أجل إقراره إلى تأييد تسعة أصوات وعدم استخدام أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، لحق النقض (الفيتو) ضده. كان مجلس الأمن قد فرض عقوبات على عدد من المسؤولين من طرفي الصراع بجنوب السودان في عام 2015 لكن محاولة أمريكية لفرض حظر على السلاح في ديسمبر كانون الأول عام 2016 أخفقت.

*******************

بري يتوقع تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة خلال شهر

بيروت - وكالات

ذكرت صحيفة المستقبل، أمس، أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يتوقع تشكيل حكومة ائتلافية جديدة خلال شهر، لأن لا مصلحة لأحد في التأخير.

ومن المقرر أن يجري سعد الحريري، الذي تم تعيينه رئيسا للوزراء الأسبوع الماضي، مشاورات مع النواب المنتخبين حديثا في البرلمان بشأن الحكومة الجديدة المتوقع أن تشمل جميع الأحزاب اللبنانية الرئيسية. وقالت صحيفة المستقبل المملوكة للحريري إن بري قال لأشخاص زاروه "لا مصلحة لأحد في تأخير ولادة الحكومة ولا في وضع العُقد أمامها".

وقال الحريري، الذي سيصبح رئيسا للوزراء للمرة الثالثة، الأسبوع الماضي إن جميع الأحزاب متفقة على أن وجود المخاطر الاقتصادية الداخلية والأخطار الإقليمية المتزايدة يعني ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية بأسرع ما يمكن.

وتسعى جماعة حزب الله المدعومة من إيران إلى مشاركة أكبر في هذه الحكومة الائتلافية مقارنة بالحكومة السابقة، بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها الجماعة وحلفاؤها في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في السادس من أيار.

وحصل حزب الله، وجماعات وأفراد مؤيدون لحيازته للأسلحة، على 70 في المائة على الأقل من مقاعد البرلمان التي يبلغ عددها 128 مقعدا في الانتخابات، وهو نقيض لآخر انتخابات تشريعية لبنانية والتي أعادت أغلبية مناهضة لحزب الله.

ويظل الحريري السياسي الأبرز في لبنان رغم خسارته أكثر من ثلث مقاعده في الانتخابات. ويسعى حزب القوات اللبنانية، المناهض بقوة لحزب الله، الى الحصول على نصيب أكبر من الحقائب الوزارية في الحكومة بعد أن ضاعف تقريبا عدد مقاعده في البرلمان، ليصل عدد نوابه إلى 15 نائبا.

********

الرئيس الإيطالي

يستدعي مسؤولا سابقا وسط اضطرابات سياسية

روما - وكالات

تشير توقعات إلى أن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا سيطلب من مسؤول سابق في صندوق النقد الدولي رئاسة حكومة مؤقتة وسط اضطرابات سياسية ودستورية في الوقت الذي يبدو فيه أن إجراء انتخابات مبكرة أمر لا مفر منه.

واستدعى ماتاريلا كارلو كوتاريلي بعد أن تخلى حزبان مناهضان للمؤسسات بشكل غاضب عن خططهم لتشكيل حكومة ائتلافية بعد أن استخدم رئيس الدولة حق النقض (الفيتو) ضد اختيارهما لوزير الاقتصاد.

واتهم زعيما الحزبين وهما حزب رابطة الشمال المنتمي الى اقصى اليمين وحركة (5-نجوم)، الرئيس بخيانة الدستور وطالبا بإجراء انتخابات جديدة في أقرب وقت ممكن.

وقال ماتاريلا في كلمة تلفزيونية إنه رفض هذا المرشح وهو الخبير الاقتصادي باولو سافونا (81 عاما) المعارض الصريح لليورو والاتحاد الأوربي لأنه هدد بسحب إيطاليا من اليورو.

وأضاف "غموض موقفنا أثار قلق المستثمرين والمودعين في إيطاليا والخارج.. عضوية اليورو خيار أساسي.. إذا كنا نريد مناقشتها علينا حينئذ أن نفعل ذلك بأسلوب جدي".

وقال زعيم حزب رابطة الشمال ماتيو سالفيني ورئيس حركة (5-نجوم) لويجي دي مايو إن الرئيس يتجاوز الصلاحيات التي يخولها له الدستور.

وذكر سالفيني ودي مايو أنه يجب مساءلة الرئيس بتهمة خيانة الدولة لرفضه تعيين سافونا في منصب وزير الاقتصاد.

وقال دي مايو في مقابلة بثها التلفزيون الإيطالي الرسمي "كنا على بعد خطوات قليلة من تشكيل حكومة، وتم إيقافنا لأن في حكومتنا وزيراً انتقد الاتحاد الأوربي".

***********

أنباء عن تشكيل حرس حدود عربي كردي في ريف الحسكة

الاتحاد الأوربي يمدد العقوبات المفروضة على الحكومة السورية

بروكسل - وكالات

أعلن الاتحاد الأوربي، أمس، تمديد عقوباته المفروضة على الحكومة السورية عاما آخر.

وجاء في بيان لمجلس الاتحاد الأوربي الذي يجتمع اليوم في بروكسل: "مدد المجلس إجراءات الاتحاد الأوربي التقييدية ضد النظام السوري حتى 1 حزيران 2019".

وأضاف: "نظرا للقمع المستمر للسكان المدنيين، قرر الاتحاد الأوربي كذلك الحفاظ على تدابيره التقييدية ضد النظام السوري وأنصاره، تماشيا مع استراتيجية الاتحاد الأوربي بشأن سوريا".

يشار إلى أن المجلس حدّث المعلومات المتعلقة ببعض الأشخاص والكيانات المدرجة أسماؤهم في القائمة، فأزال اثنين من الأشخاص المتوفين من القائمة. وتشمل القائمة الآن 259 شخصا و67 كيانا مستهدفين بحظر السفر وتجميد الأصول.

من جهتها، تناقلت وسائل إعلام نبأ تشكيل حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي بالتعاون مع فصائل "الصناديد" العربية  قوات "حرس حدود" في ريف الحسكة، بدعم سعودي.

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية عن مدير شبكة "الخابور" المحلية المعارضة، إبراهيم حبش، أن "الوحدات الكردية افتتحت باب الانتساب لقوات حرس الحدود الجديدة، بتمويل سعودي".

وذكر حبش، أن راتب المسلح الشهري يبلغ 200 دولار أمريكي، منوها بإقبال الشبان على التطوع في القوات الجديدة، بسبب الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعيشه المنطقة.

ينبغي الإشارة إلى أن صحيفة "الوطن" اعتمدت النقل عن موقع "عربي 21" القطري، ورغم وجود هذه المعلومات على صفحة ما يسمى بـ"المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية" في الفيسبوك، إلا أنها أيضا تعتمد على الموقع "21".

وحسب الموقع والصفحة والصحيفة اعتبر مضر حماد الأسعد أن "التسريبات عن دور سعودي، هي أنباء الغرض منها زيادة الخلاف والشرخ بين الرياض وأنقرة" لافتا إلى وجود خلافات كبيرة بين السعودية وشيخ عشائر شمر، حميدي دهام الجربا (قائد الصناديد)، معتبرا أن ذلك يجعل من دعم السعودية لهذه القوات "مستحيلا"،

وأشار الأحمد إلى أن الولايات المتحدة عندما توجهت قواتها إلى مدينة الحسكة وجنوبها وإلى ريف دير الزور والرقة وجبل عبد العزيز وتل براك والهول وريف رأس العين الجنوبي وتل أبيض اكتشفت أن القوات الكردية لا تمتلك القوة ولا الحاضنة الشعبية في هذه المناطق.

وقوات الصناديد، هي قوات عربية شاركت في قتال تنظيم داعش، وتأسست عام 2013 من قبل بعض أبناء عشيرة "شمر" وتتواجد غالبيتها في مناطق ريف الحسكة، ويقودها "حميدي دهام الهادي الجربا".

في الاثناء، نقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن أربعة عسكريين روس قتلوا في معركة في دير الزور بشرق سوريا.

وذكرت الوزارة أن القتال اندلع بعد أن هاجمت عدة مجموعات من مقاتلي المعارضة بطارية مدفعية تابعة للجيش السوري.

وقُتل مستشاران عسكريان يوجهان نيران البطارية على الفور. وأصيب خمسة عسكريين ونقلوا إلى مستشفى عسكري روسي. وتوفي اثنان منهم متأثرين بجراحهما.

وذكرت إنترفاكس نقلا عن الوزارة أن 43 مسلحا قُتلوا في نفس المعركة.

********

بورما تقول إن 58 لاجئا من الروهينغا

عادوا الى اراضيها طوعا

نايبيداو - وكالات

أكدت بورما أن 58 لاجئا من أقلية الروهينغا المسلمين عادوا إلى أراضيها طوعا حيث سيرسلون إلى مراكز انتظار قبل إعادة توطينهم، من دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل عنهم.

وفر نحو 700 الف من اقلية الروهينغا المسلمة من ولاية راخين الى بنغلادش في آب الفائت بسبب عمليات عسكرية قالت الأمم المتحدة إنها ترقى إلى "التطهير العرقي".

وقالت بورما إنها مستعدة لإعادتهم وتبادلت الاتهامات مع بنغلادش حول الطرف المسؤول عن التأخر في تنفيذ اتفاق إعادة اللاجئين. ويشكك معارضون في جدية وصدقية هذا الاتفاق.

ويتردد اللاجئون الروهينغا الذين يواجهون اضطهادا منذ عقود في بورما في العودة الى بورما من دون ضمانات حقيقية لحقوقهم الشخصية وتوفير الحماية، بما فيها الحق في العودة الى قراهم الأصلية بدلا من مراكز انتظار.

وقال بيان صادر عن مكتب الحاكمة الفعلية للبلاد الزعيمة اونغ سان سو تشي ونشره الإعلام الرسمي الاثنين أن 58 لاجئا عبروا الحدود في اتجاه بورما بعد أن "اكتشفوا أنه لم يعد مجديا" أن يعيشوا في مخيمات اللاجئين في بنغلادش. وأضاف البيان أن الروهينغا العائدين اعتقلوا لفشلهم في اتباع اجراءات العودة الصحيحة وذلك حتى يصدر قرار "عفو" عنهم والسماح لهم بالاستقرار من جديد في بورما، مشيرا إلى وضعهم في معسكرات انتظار "مؤقتة".

***********

رئيس البرازيل يقدم تنازلات لكي يعود سائقو الشاحنات الى العمل

ساو باولو - وكالات

أعلن الرئيس البرازيلي ميشيل تامر، عن إجراءات جديدة لتقليص تكاليف النقل على سائقي الشاحنات في محاولة لإنهاء احتجاج بدأ قبل أسبوع وعرقل بشكل كبير تدفق المواد الغذائية والوقود والصادرات الرئيسية في أكبر اقتصادات أمريكا اللاتينية.

وقال تامر في كلمة تلفزيونية إنه وقع على ثلاثة مراسيم تسري على الفور لمعالجة المطالب الرئيسية لسائقي الشاحنات الذين قاموا بإغلاق مئات الطرق عبر البرازيل للاحتجاج على أسعار الديزل المرتفعة.

وقال تامر عن هذه الإجراءات المتوقع أن تكلف دافعي الضرائب في البرازيل نحو عشرة مليارات ريال(2,7 مليار دولار) "قدمنا كل شيء طلبوه".

ولم يتضح على الفور ما إذا كان سائقو الشاحنات المحتجون سينهون احتجاجهم.

وبعد احتجاجات على مدى سبعة أيام يتزايد نقص السلع الأساسية في شتى أنحاء البرازيل بصورة تدعو الى القلق. وأبلغت مستشفيات عن نقص الإمدادات الطبية في حين نفق كثير من حيوانات المزارع أو يجري ذبحها بسبب نقص العلف.

وقلصت مدن رئيسية مثل ريو دي جانيرو وسائل النقل العام بشكل كبير في حين قالت مدارس وجامعات كثيرة إنها لن تفتح أبوابها.

وأعلن عن الإجراءات بعد اجتماعات بين مسؤولي الحكومة وممثلي بعض نقابات الشاحنات.

********

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

غادر المستشفى

رام الله - وكالات

غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، المستشفى في رام الله، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس، بعد ثمانية ايام من ادخاله اليه ما اثار تكهنات حول مستقبله وخلافته.

وخرج عباس (83 عاما) ماشيا من المستشفى حيث كان يعالج من التهاب في الرئة، حسب الرئاسة الفلسطينية. وتحدث الى الصحافيين ليؤكد لهم نيته العودة الى العمل في مكتبه اعتبارا من الثلاثاء.

وكانت مغادرة عباس المستشفى تأجلت مرات عدة ما غذى تكهنات بشأن وضعه الصحي.

وتحدث عباس الى الصحافيين محاطا بمساعديه وبمدير المستشفى.

وكان عباس المعروف بانه مدخن، دخل في 20 ايار "المستشفى الاستشاري العربي" قرب رام الله في الضفة الغربية المحتلة. واعلن الاطباء حينها انه خضع لفحص في الاذن الوسطى بعدما كان خضع لعملية قبل ذلك بايام.

غير انه بعد يومين اعلن الاطباء ان عباس دخل المستشفى بسبب التهاب رئوي ادى الى ارتفاع في درجات الحرارة، وانه يعالج بالمضادات الحيوية، فيما انتشرت تكهنات حول وضعه الصحي اضافة الى تكهنات بخليفته المحتمل.

*******

قمة تجمع قادة ايران والصين وروسيا الشهر المقبل

بكين - وكالات

أعلن مسؤولون في بكين، أمس، أن الرئيس الايراني حسن روحاني سيحضر قمة مع نظيريه الصيني والروسي الشهر المقبل في إطار مساعي انقاذ الاتفاق النووي الذي بات مهددا بالانهيار عقب انسحاب واشنطن منه.

وتعمل كل من الصين وروسيا والقوى الأوربية الموقعة على الاتفاق النووي الايراني المبرم عام 2015 جاهدة لانقاذه بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب منه وإعادة فرض العقوبات على طهران. وسيلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الايراني روحاني على هامش اجتماع "منظمة تعاون شنغهاي" في التاسع والعاشر من حزيران في تشينغداو، بحسب ما أفاد وزير خارجية بكين وانغ يي.

وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحضر القمة كذلك.

ولم يأت وانغ على ذكر الاتفاق النووي لدى إعلانه عن أجندة القمة الرسمية.

لكن بكين، الشريك التجاري الأبرز لايران وأحد أكبر مشتري النفط منها، أكدت أنها تنوي مواصلة التعامل مع الحكومة في طهران رغم التحرك الأميركي.

ويرجح أن تكثف الشركات الصينية أنشطتها في ايران لملء الفراغ الذي خلفه خروج الشركات الأميركية والانسحاب المحتمل للمنافسين الاوربيين خشية التعرض لاجراءات عقابية من الولايات المتحدة.

****

في سياق انقسام سياسي ومجتمعي حاد

كولومبيا .. لأول مرة مرشح اليسار الى جولة انتخابات الرئاسة الثانية

رشيد غويلب

شهدت كولومبيا اول امس الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة. ولأول مرة في تاريخ البلاد يصل مرشح قوى اليسار الى جولتها  الثانية. وعلى الرغم من اشغال المرشح اليميني إيفان دوكي الموقع الأول بحصوله على  39 في المائة من الأصوات ، فإن قوى اليسار والحركات الاجتماعية الكولومبية احتفلت  بالنصر التاريخي لمرشحهما غوستافو بترو. وهو عمدة سابق للعاصمة "بوغوتا"، وحصل في عموم البلاد على 25 في المائة من اصوات الناخبين. ويلزم النظام المرشح الفائز في الجولة بالحصول على  اكثر من 50 في المائة، وفي حال تعذر ذلك يجري الذهاب الى جولة انتخابية ثانية. وستجري جولة الانتخابات الثانية  في 17 حزيران المقبل. وسيتنافس فيها مرشح اليمين ومرشح اليسار، الذي ركز في حملته الانتخابية على اقامة نظام اقتصادي جديد يستند على العدالة الاجتماعية.

وتوزعت الاصوات الباقية على سيرجيو فاجاردو مرشح حزب الخضر، الذي حصل على قرابة 24 في المائة، ومرشح اليمين المتطرف جيرمان فارغاس ليراس، الذي حصل على قرابة 7  في المائة. وحقق المفاوض الحكومي في عهد خوان مانويل سانتوس مع حركة فارك  المسلحة السابقة، أومبرتو دي لا كالي على  2 في المائة فقط. وبهذا اصبح  المعسكر السياسي للرئيس السابق سانتوس  أكبر الخسارين، لاعلانهم المسبق عن توجههم لدعم مرشح اليمين المتطرف. ومن المتوقع ان يصوت الخضر والمجاميع الليبرالية الأخرى لصالح مرشح اليسار، فيما سيصوت انصار اليمين المتطرف والجماعات المحافظة لصالح مرشح اليمين.

وشغل مرشح اليسار الموقع الأول في 9 مقاطعات لا مركزية من اصل مجموعها البالغ 32، بضمنها المناطق الساحلية، والمناطق التي كانت تحت سيطرة الحركة المسلحة الثورية (فارك). وشغل مرشح اليمين الموقع الاول في الادارات الا مركزية المتبقية. وفي مدن البلاد الكبيرة كانت نتائج المرشحين الفائزين متقاربة.

وكانت نسبة المشاركة في التصويت مشابهةلانتخابات الرئاسة السابقة وبلغت 53 في المائة،وتم اعتبار 2 في المائة من الاصوات باطلة.وامتازت الانتخابات الحالية كسابقاتها بالتلاعب وشراء اصوات الناخبين وممارسة الضغوط عليهم. وقد سجل المتابعون للحملات الانتخابية قيام انصار مرشحي اليمين واليمين المتطرف بهذه الممارسات اللاشرعية واللاديمقراطية.

وافادت معلومات ان عضو مجلس الشيوخ تيميسلوكاس اورتيغا قد خصص ملايين الدولارات للمناطق التي ستصوت لمرشح اليمين المتطرف، ولكنه لم يجن ثمارها. وفي مدينة بوينافينتورا في المحيط الهادئ ، وهي معقل لليسار، لم يتمكن مئات الناخبين من الاداء باصواتهم، لعدم تسجيل بطاقاتهم الشخصية في سجل الناخبين. وفي مقاطعة هويلا ، تم في ليلة يوم التصويت اغتيال غابرييل مونيوز  رئيس الحملة الانتخابية لمرشح اليسار، والذي كان سيشارك في مراقبة فرز الأصوات. واشارت تقارير الى عمليات تصويت مسبقة، وكذلك التصويت في مراكز تصويت غير رسمية. وتحدث وزير الداخلية عن وصول 1239 شكوى بخصوص مخالفات سيتم التحقق منها. ولم تشهد الانتخابات اعمال  عنف، او هجمات مسلحة

وجرت اللانتخابات في بلد منقسم سياسيا واجتماعيا الى معسكرين الأول يمثله دعاة السلام والتسامح وبناء دولة ديمقراطية يتمتع مواطنوها بالعدالة الاجتماعية، والثاني معسكر القوى المهيمنة، والتي حكمت البلاد طيلة العقود الماضية، والتي تسعى الى التراجع عن معاهدة السلام، والحفاظ على نظام سياسي قائم على التسط والعنف والاستغلال. وستكون مهمة الرئيس القادم صعبة وتتمثل في ردم  الهوة بين المعسكرين والنجاح في فرض قيم التسامح والمصالحة الوطنية، ومراعاة مصالح اكثرية الشعب. واستكمال مفاوضات السلام مع الحركة المسلحة الثانية الأصغر في البلاد والمعروفة بـ"القوات المسلحة الوطنية".

وبعد اكثر من نصف قرن من الكفاح المسلح ضد سلطة اليمين المتحالف مع الإقطاع تم التوصل في خريف 2016 ، برعاية كوبا والنروج الى اتفاقية سلام بين الحكومة الكولومبية، والحركة المسلحة الثورية (فارك)، تحولت بموجبه الأخيرة الى حزب سياسي علني، واحتفظت لدورتين انتخابيتين بعشرة مقاعد نيابية. يذكر ان الصراع المسلح ادى الى وقوع  220 الف ضحية وشرد الملايين من مناطق سكناهم.

***********

 

ص 5

 

أرنست ماندل.. مدخل الى الاشتراكية العلمية

 

صدر عن "دار الطليعة" في بيروت كتاب بعنوان: "مدخل الى الاشتراكية العلمية". تأليف أرنست ماندل.

يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع المتوسط. ونقرأ في توطئته: "ليس الأمر سوى اختيار مبني على خبرة تربوية شخصية، ومن البديهي أن تجارب أخرى قد تؤدي الى استنتاجات مختلفة، ونبقى على استعداد للعودة الى بنية أكثر تقليدية لهذا المدخل، اذا ثبت لنا على ضوء التجارب أن طريقة العرض التقليدية تسمح لمناضلي القاعدة أن يستوعبوا جوهر الماركسية بصورة أفضل".

 

**********

 

ثالث أيام الأسبوع...

 

ليلة صيف عراقية

 

وصلتُ الى البيت قبل انتصاف الليل. كنت مرهقا جدا. وكانت درجة الحرارة داخل ظلمة البيت تقارب الخمسين مئوي. صاحب المولدة أخبرني أمس أن المولدة عاطلة ويحتاج اصلاحها ليومين على الأقل.

- الى "نومة السطح" اذن.

تمددتُ على الفراش ومسكت بمهفة وظللت أغمض عيني وأفتحهما طمعا بغفوة.

زحفتْ نجوم الثريا نحوي، تسبقها هالات البريق الفتاكة، فغرقتُ طوعا. شاهدتُ رجالا يشدون على خصورهم "الظلوف". تهتز أجسادهم النحيلة، فتغدو موسيقى "الظلوف" سيمفونية لوحدها، تتماوج أنغامها على ايقاع صوت "الطنبورة والصفائح والطبول"، فيرقص شبانٌ نحيفو الأجساد، يرتدون ثيابا بيضاء فضفاضة، ويلفون رؤوسهم بكوفيات بيضاء، وعلى أكتافهم عباءات بيضاء أيضا. انها رقصة "النوبان" المُبهرة، تؤديها "الجانكا"، الفرقة العجيبة التي هربتُ إليها طوعا، حالما هزَّت جسدي رعدةٌ من غوايتها، قُلْ جنوح مشوَّش ساحر، جرفته الراقصات السمراوات برشاقة أجسادهن، وعبق عطرهن الممزوج بالبخور، وأنغام "الجيكانكا" العذبة، وموسيقى "الباتو" التي حفَّزتهن على الرقص.

انغمرت برقصة "الهيوه"، درتُ برأسي مع الراقصين. حلقة النسوة الراقصات اتسعت، غرقتُ في سحر الدوران، توسطتْ الحلقة مجموعة أخرى من الراقصات، صنعن دائرة أخرى وأخرى. تصاعدت نغمتا "الصرناويوالباتو" من خلل ايقاعات رشيقة، ثم صدحت في تيارات أغاني الهيوه:"لا اله الا الله يا مياسة.. اسمع أنين عبيدي فوق الغرفة.. يمه عشقني مولد وشق ثوبة".

 تصاعدت وتائر ميزان الإيقاعات المركب. الإيقاعات تداخلت برغوة عجيبة، ثنائية وسداسية، ثنائية وسداسية. ثم صنع الراقصون دائرة كبرى. تسللت الراقصات الساحرات، شكَّلن دائرة داخلية. دارت الحلقتان في حركات إيقاعية التوائية مدهشة. امتدت الأرجل اليسرى مع الأيادي اليمنى، وانحنت الأجساد إلى الأمام، راحت تتلوى كأفاع مجنونة. تداخلت الحلقتان، ثم تسلل إلى داخلها راقص وراقصة، تماوج جسداهما في "صولة" مثيرة، لوحة جذّابة من حركات الأيادي والسيقان، وسط دخان بخور "الجاوي" وعطر دهن "العود"، والأنغام الصادحة، والمتفرجين الذين أطلقوا عنان رغبتهم للرقص.. ياه... تلك مسافة كافية للفرار في "مكايد" تُعْرَف رقصاتها من لون "الشنيّر"، أعلامها المرفرفة منذ الفجر، ومن أسمائها الغريبة:"ساحة باريس وسعدية الدلاكة وسنجان والمعري وياروت و....

استيقظت على دوي انفجار هائل هز جدران المنزل وبدا كافيا لإعادتي الى ليلة صيف عراقية!

 

عبدالكريم العبيدي

 

**********

 

الوطن جواب.. ولو بعد حين

جلال حسن

قال صديقي سعد هاني، المغترب في السويد  بعد حديث طويل جمعني به، أنه يريد الرجوع الى البلد لأنه شبع من قسوة الغربة، "طكت روحي"، وهذا ما لا يطيقه من شوق  ومشاعر ثقيلة، متمنيا قبرا في الوطن يحتويه ليريح عنه ثقل الحنين بعد أن وصل به الشوق الى خريفين.

 سعد هاني، صديق طفولة من أيام المدرسة الابتدائية، يوم كانت تجمعنا أواصر محبة وعلاقة تنسجم في تفكير مشترك يقترب من حب المدرسة واللعب في المحلة أو الذهاب الى السوق او السينما، كان الفقر هو العامل المشترك بين التلاميذ، لكن سعد من عائلة ميسورة تعمل في صياغة الذهب، لذلك يختلف بالملبس ونوع الجاكيت الذي يلبسه، لكن لم نشعر بذلك الفرق نتيجة طبيعية الحياة والدراسة آنذاك حيث لم تكن فيها دروس خصوصة وتمايز بين التلاميذ غير التنافس في المواد الدراسية، وإخلاص وتفاني المعلم بالمساواة واحترام العمل وشرف المهنة.

 أثار حديث سعد هاني عدة أسئلة. هل القبر هو الأمنية الأخيرة لرجل ذاق الويلات في بلد فر هاربا منه، لكي يتمنى ان يدفن فيه؟ هل يعقل ان يكون القبر دلالة في ذهن مغترب كابد الكثير من أجل الحصول على حريته؟ هل يتحول الحلم الى موت؟ وهل نسي ما عانى وقاسى هو وعائلته من أجل الفرار بجلده لكي لا يقتل ويرمى في المزابل؟ ربما تسع مخيلة سعد للرد عن هذه الأسئلة في أجوبة تؤطر بالحنين، لكنها الأجوبة غير كافية لمعنى ان يهرب أو يطرد المرء من وطنه، أن الوطن هو مشاعر حب تتجسد في صورة عاشق، وهو مستودع ذكريات لا تنضب في زحمة الخرائط، وهو المكان المألوف في باب الحنين للطفولة والصبا والعشق، وجملة شواهد ثابتة في الألفة والانسجام التي تبعث الفرح  والبهجة في أيجاد دهشة تتجانس بروح المودة والتعاون والطمأنينة.

سعد هاني يتصحف كل يوم أخبار الوطن، ويخبرني عن كل شاردة وواردة وعن كل حدث يمر في الصفحات والشاشات. صار يسأل عن شكل الحي الذي نعيش فيه عن السوق عن أفران الخبز والصمون، عن البقالين، عن الشوارع والحدائق.

كنت أصف له كل شئ، أصف اختلاف ما حدث من اندثار الأماكن والمباني الآيلة للسقوط، عن تبدل الناس، عن شيخوخة المعلمين عن تقاعد الأصدقاء، وليس في نيتي أن أقبح ما أرى، لكنها الحقيقة في وصف أمكنة عمرها أكثر من ثلاثين سنة مرتْ في بلاد يجري التخريب فيها على قدم وساق بعد ان غاب البناء والتعمير. من حصار جائر في بداية التسعينيات الى حروب دائمة تغذي الحياة يوميا بالقتلى.

 سعد هاني لم يذهب في سياحة، إنما هرب من موت، وإذا نجا سابقا منه، فانه هذه المرة وفي زمن الكره والعداء لا يفلت، وهو الذي ينتمي الى طائفة لا تلائم المليشيات، ولا يستطيع أن يشارك في مستقبل بلاده الذي يعتبر من سكانها الأصليين. وهذه الأخيرة تعتبر من الأجوبة الكامنة في حنينه لبلاده.

كان يسألني عن المعلمين وعن تلاميذ المدرسة التي كنا فيها معا، كنت لا أذكر الأموات، أذكر الأحياء الذين صاروا عرضة للزمن وقد تبدل الكثيرون ولبسوا ما يمليه عليهم واقع الحال بارتداء الملابس الشعبية، وملابس زيف التقوى، وأضحك على النهايات البائسة، لأنهم لم يتعلموا من التجارب المريرة، او استكانوا في شدة الحروب المتعاقبة بعد ان كثر السحرة والمشعوذون والطائفيون والسفلة والمجرمون. قلت: لم يتعلموا، لأن المرارات المتعاقبة لم تفسح المجال وذلك لبطش كل الأنظمة وأجهزتها السرية والعلنية بالطرق على رؤوس الناس باستمرار وديمومة لا تنتهي بالتجويع، ولا بالسجون بل في تجسيد الخوف الدائم والقلق من المجهول المرعب.

أعرف سعد هاني جيدا أنه إنسان مسالم ولا يحب الحروب ويؤمن بالحرية والسلام لكن هذا لا يكفي في المحافظة على نفسه وعائلته بين وحوش بشرية تحتقر كل الطوائف والنحل والملل.  ويذكر جيدا لحظات الفتك بزملائه وأقربائه وزجهم في السجون على اسباب واهية اولها تهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي، وهو يتذكر جيدا معلمنا الشهيد زكي طرفي الذي زج به في الحبس سبع سنوات وبقيت عائلته وحيدة تكابد صمتها لوحدها خشية أن تبوح لأحد، زكي طرفي الذي علم التلاميذ معنى ان يكون الإنسان حراً في وطنه، وأهمية العلم والثقافة في تطور الحياة.

 حكيت لسعد عن كل الأصدقاء الذين فقدوا في حرب السنوات الثمانية وقبلها الذين غيبوا في السجون والمعتقلات، وبعدها من قتل ولم يعرف سبب قلته، بل لم يعرف من هو القاتل؟ لا أعرف أي زمن نعيش بعد ان تشابهت الأزمنة وتقادمت الأمكنة ونحن نركض صوب أمل لا نرى ما فيه. ولا ننسى معاناة الآباء في كيفية الحفاظ على عوائلهم في تأمين لقمة العيش بشرف وسلام.

ذكرني بالمكتبات وهو يدري أنها لفظت أول رسام تشكيلي في المدينة بصاروخ همجي أنه الفنان الشهيد أمير الشيخ، قلت: لقد تحولت المكتبة الى بناية ليس لها أي علاقة بالكتب، وسرقت كل الكتب والمعاجم والقواميس والمخطوطات، ومات أمين المكتبة، وشاخت الموظفات، ولم يبق أي أثر سوى ذكريات سرعان ما تنسى على أيد مخربين ومغامرين يفتكون بالأثر الجميل الى قبح وتراجع وتقهقر، كأنها وليمة لشيطان جائع. بل كل المدينة شاختْ وأصابها تصلب الشوارع  والدرابين ولا تزال تواصل اندثارها بفزع في تآكل الطابوق القديم، ولا بديل عنه بمستورد مغشوش.

هل تذكر الشطوط في تفرعات نهر دجلة من جهة نهري المشرح والكحلاء لقد يبست شفتاها، ولم تعد  تفرغ حمولات الحنطة والشعير والتمر والخضروات قرب صناع الزوارق النهرية؟ هل تذكر رائحة القير؟ هل تتذكر جابش القيار؟ هل تذكر الحرفيون  الذين يصنعون المناجل والمساحي والفال والمرواح أولئك أصحاب اللحى الطويلة البيضاء؟ هل تذكر الصاغة الذين يتفننون  بهندسة القلائد والأساور والتراجي من أجل أناقة النساء السومريات؟ بالتأكيد تتذكر ذلك جيداً، لكي تعاود السؤال بأكثر جدوى على جواب قد يفلت مني أوله، لكنك تعيد السؤال مرة أخرى على سهو مقصود يخشى ان تفر منه نقطة تشبه دمعة هاربة في ليل طويل.

 السؤال هنا هل ثمة معنى للحنين في زمن القحط؟ ربما لا نعثر على بارقة في تشتت الأبدان والنفوس، لكن الفكرة تتقدم في الحنين نفسه طالما يوجد حافز للسؤال. صحيح أن الحسرة أليمة في رؤية المستقبل، لكن الأمل أن نبني ونضمد الجروح ونرش الملح على رائحة ما تبقى من قروح.

 أعرف أنك تحب الوطن، وتفكر أن ترجع اليه يوما ما، وحتى لو لم ترجع، فأن ما سمعه أبناؤك وأحفادك  منك  ومن صدق حنينك واشتياقك ولوعتك، فأنك بهذا قد زرعت بذرة ستنمو في حديقة الدار وتشق مزرعة أرض الحب. إذاً سيكون هناك معنى لسؤال الحنين، ومعنى للقبر أيضا، عندها سيكون هناك جواب للوطن، ولو بعد حين.

 

***********

 

دراسة في فن محمد سعيد الصكار الشعري

عرض: اسراء يونس

ضمن سلسلة "نقد" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر للكاتبة منى حسن علي كتابها الموسوم: "محمد سعيد الصكار..  دراسة في فنه الشعري".

تتناول الكاتبة المسيرة الشعرية للصكار على مدى اكثر من نصف قرن، حافلة بالإنجازات الأدبية والفنية، حيث برزت موهبته الشعرية مطلع الخمسينيات تزامناً مع ظهور حركة التجديد في الشعر العراقي، فكتب القصيدة بشكلها الجديد وهي قصيدة التفعيلة "الشعر الحر".

كما كتب القصة والمسرحية فضلاً عن اعماله التي توزعت بين الخط والرسم والتصميم والإخراج الفني ومع تعدد وتنوع اهتماماته الا انه يقدم نفسه في اكثر من مناسبة شاعراً ويغترف من الفنون ويستثمرها في شعره للانفتاح على اجناس وفضاءات أدبية تغني تجربته.

وتبرز مكانة الصكار في خارطة الشعر العراقي والعربي من خلال صداقات كشفت عنها مراسلات مع عدد غير قليل من الشعراء والادباء منهم الجواهري وعبد الوهاب البياتي وحسين مردان وفؤاد التكرلي ومن العرب ادونيس ونزار قباني ويوسف ادريس وغيرهم.

جاءت الدراسة موزعة على تمهيد ثم الفصل الأول بعنوان التشكيل اللغوي والذي يضم عدة مباحث المبحث الأول/ المعجم الشعري، والمبحث الثاني في المستويات الادائية، والمبحث الثالث يضم التكرار وانماطه.

والفصل الثاني يضم وسائل التعبير الشعري اما الفصل الثالث احتوى على الصورة الشعرية، أساليب بناء الصورة، التشخيص، التجسيد، التجريد الصورة البصرية، الصورة السمعية، الصورة اللمسية، الصورة الذوقية، الصورة الشمية.

 

***********

 

سحر الضوء ودفء الظل

فوتوغرافيا الفنان عبد علي مناحي

 

جاسم عاصي

 

ابتداء

 

لعل المصوّر وهو ينظر إلى ما حوّله، ويراقب تلك الحركة الجدلية ــ حسب ج/ سلفرمان ــ الدائرة بين الأصل، أي الواقع وخارجه؛ هي التي تُتيح له فرصة تقديم وجوده الداخلي عن طريق تصوير الوجود الخارجي، بمعنى يجد المصوّر ذاته في الذات الكلية، فهو جزء منها، فثمة رؤى مكثفة تتداخل عند المصوّر بين الموجودات الحسية، وبين إحساسه الذاتي بالأشياء، متمسكاً بحساسيته الذاتية إزاء مكوّن وجوده، هذه الجدلية هي التي تخلق لديه حساسية شعرية لواقع تختلف فيه الخصائص والصفات والمستويات، فالصورة كما ذكرت، سوزان سونتاغ هي شريحة من المكان والزمان، والمصوّر يتعامل مع هذا من منطلق ذي مستويين؛ الأول توثيقي ذاكراتي، والثاني جمالي صرف، فلكي تتوازن في المنتج هذه المعادلة الجامعة بين أن تكون الصورة نصاً تاريخياً، وبين أن تحتل موقعاً فنياً، ففي الأول تعمل الصورة على الاحتفاظ بما هو مهدد من قبل ظاهرة المحو، وزحف حركة الزمن نحو بنية الواقع وتشكيلاته المادية والروحية، فالفنان بهذا يدرج فعله الذاتي ــ الموضوعي ضمن حقل التعويض عن الفراغ الذهني، بما يضع ما هو حاضر الآن ليكون ماضياً في زمن لاحق، فصورته ذاكرة ذات حيوية خالصة.

لعل الفنان الفوتوغرافي واجد في المشهد الذي من حوّله متسعاً لتفعيل مخياله، وشحذ ملَكته الفنية كي تكون أكثر قدرة على تحويل ما يرى بعينه المجردة، إلى اكتمال صورته بعين الكاميرا، فهي وسيلة خلق للإبداع، وهذ لا يتم بطبيعة الحال، إلا من منطلق التآخي والتآلف مع المكان، وترويض الزمان لكي يُخضعه إلى متداول إبداعي، لاسيّما أن زحف الغامض يسري على عجالة على مكوّن الصورة، ونعني به زحف الزمان على المكان، بعوامل خارج وجودهما، ثمة زمان جائر وقاس، يعمل على ابطاء حركة الاثنين، أو الاسراع بها حد الخلط والتشويه.

 كل هذا يكون على حساب صيرورة المكان وتاريخه وجماله. فالفنان عبد علي مناحي ومنذ أن احترف التصوير كفعل إبداعي في ستينيات القرن المنصرم، وسّع دائرة فهمه لهذه المعادلة التي تخلقها الصورة. لذا نجده عبر نماذجه ومنتجه الإبداعي، حريص على أن يأخذ بنظر الاعتبار حراك أطراف المعادلة الملازمة لوجوده ووجود أٌقرانه، فهم في سباق مع الزمن، الذي يأكل بجروفنا جميعاً، يسعى إلى أن يُحقق رؤاه الموضوعية التي تمارس رؤى شعرية على حقول الوجود، فيضعها موّضع المساءلة والحوار، بما يمنح صورة الإبداع مستوى أكثر صيرورة وجدلية، فهو لا يصوّرــ كما نستنتج ــ وفق دهشة ما يرى، وإنما يعمل ويشحذ شفاهيته، رؤاه الدائمة، من أجل خلق مناخ مناسب للقطة، فالمساحة التي تركها للتلقي في الصورة، تؤشر مثل هذا المسعى الذي حوّل عنده منذ تلك الفترة الستينية إلى إبداع دون غيره ممن جايلوه من أصحاب الاستوديوهات المنتشرة في المدينة، لذا آثر أن ينحت له طريقاً يجد فيه ذاته الإبداعية، فكانت بلاغة الضوء والظِل، كما يكرر دائماً.

 

المكان بخصائصه

 

في صور الفنان، لا يحيد بنا عن مركز اهتمامه، هو المكان. ولعل هذا التركيز متأت من الناحية النفسية من ترعرعه الدائم وسط الأمكنة الشعبية منذ نشأته الأولى، وتحوّله إلى بغداد مبكراً حيث الأزقة والمجالات الشعبية المفعمة بالسحر البدئي العفوي، مما أكد لديه طبيعة الرؤى القارّة للمكان، متشبثاً بقاع الحياة، عاكساً بؤسها، مع لمحة تحويل البؤس إلى نوع من القناعة بجمالية الأمكنة التي صوّرتها كاميرته. أما من الناحية الاجتماعية، فهو صاحب علاقات اجتماعية متميّزة مع كل من عاش معهم، أو صادفوه في معترك الحياة، وهذا ما كشف عنده طبيعة الألفة التي تسم حيوات صوره. فهو كائن اجتماعي لا يجد بديلاً في الوجود سوى  الحياة الشعبية، فهو يحفر في الذاكرة الجمعية، فقد ترعرع في حاضنة اجتماعية جنوبية، أسبغت على سلوكه الحرفي الفني خصائص متقدمة من حب الإنسان لأخيه الإنسان، وتوقير شواهد الحياة واحترامها، لا لشيء سوى ما تضمره من جمال حقيقتها، وهذا أيضاً كشفت عنه متعلقات صوّره، فهو لم يغادر وجوده في المكان الشعبي، الذي تغيّرت الرؤية له إلى السمة الفنية المتطورة والواصفة والمسجلة لصورة المكان، كذلك نظرته المتجددة له، فهو إن استعاد صوّر كان قد حقق عنها منتجاً، فأنه ينظر إليها بعين أُخرى حال عودته لتصويرها، بمعنى تكون نظرته دائماً ذات خاصية جدلية، أي ينظر إلى المكان نظرة متجددة، ومتحركة، فهو فنان يرصد حركة الأشياء في المكان، وهذا لوحده ينم عن تجدد، كان هذا متوفر في أمكنته المصوّرة ضمن خاصيات متجددة، بالرغم من أنها تحكي عن شعبية المكان، وسحره بموجوداته، فهو فنان لا يشغله مستوى الإهمال للمكان، بقدر ما يهمه نقل المكان وهو حامل لسحر خصائصه الشعبية الكامنة في سحر وجوده، فالجمال لا يختفي تماماً، بل تبقى ملامحه، وهي خاصية إنسانية تشمل كل حيوات الحياة، والمكان مركزها، فشعبية المكان عنده عبارة عن نسغ يمد كل الأشياء بعوامل ديمومة الحياة ، فأمكنته جميلة، وذات أنماط متحركة تقترب في التوائها من فن الشعرية المتدفقة كما سنرى لاحقاً، وشعرية مكانه متأتية من سحر الرؤى الشعبية المفعمة بالأصالة الطبقية والفئوية ؛الأسرية والاجتماعية، فهو لا يتعامل مع مستقرات مكانية، بل أنه يتعامل مع متحركات اجتماعية في المكان، المحلة تأخذ منه وطراً، بل تؤسس منحى خاصاً يميّز صوره، مثله مثل الفنان، فؤاد شاكر وحرصه على توثيق الأمكنة، لإدراكه الواعي لمهمات الإهمال والمحو الزاحفة نحوه.

 

الضوء والظِل

 

وحدتان تشكلان أساس الصورة في نتاج الفنان عبد علي مناحي، وهما الضوء والظِل، بعبارة أخرى، الأسوّد والأبيض، حيث يشكلان بلاغة متناهية في الدلالة والجمال، فإذا كان الضوء بمثابة كاشف للأشياء، فهو يعمل على سيادة البياض، أي سيادة الدعة والسلام والاستقرار في المعنى النفسي، أما على صعيد البُعد الاجتماعي؛ فهو ملازم للعلاقات الإنسانية، والألفة بين حيوات المكان، لاسيّما أن الفنان مولع به حد الشعرية الصورية المتدفقة. كما وأنه بكشفه الما حول، لا يعني مطاردة الظِل باعتباره مبددا للضوء، وخلق صراع بينهما، فالظِل من منطلق طبيعة الأبيض، لم يكن سوى نتيجة له ــ على حد قول الباحث ناجح المعموري، الأسوّد كان أبيض، بمعنى وجود الظِل، الأسوّد ضمن تشكلات الضوء، الأبيض، هو نوع من تحقيق العلاقة المبنية على الخصائص الذاتية لكل طرف، ومناجاة لبعضهما، فالأبيض يزحف على الأسوّد برضا تام، والأبيض يستقبل الأسوّد برحابة، لأنه يرسم حواشي الصورة، ويوّسع من دائرة إضاءتها، فهما وحدتان ملازمتان لكادر الصورة، يعملان سوية وبألفة في تحقيق جمالية الصورة الفوتوغرافية، فالكاميرا تشتغل على تنقية المستويين المشكلين للنموذج، وبسعة حساسيتها وطبيعتها، وباختيارات عين المصوّر، يُنتج ما هو ليس بالحسبان الفني والموضوعي، ويكون تقديره مرهونا بقدرة المتلقي البصري لقيمته ووظيفته، لذا نجد الفنانين مثل، جاسم الزبيدي، فؤاد شاكر، عادل قاسم، ناصر عساف، قد أكدوا مسار الفنان مناحي، لكنه اشتق طريقه، وركز أسلوبه الفني عبر تنقيته لكلا المستويين في الصورة من جهة، وجعل وجودهما ذا فعالية أكثر رهافة، ترقى إلى الشعرية من جهة أُخرى، بمعنى تحقق ضمن حراكه الفني، بلاغة الضوء والظِل  كما يؤكد الفنان دائماً، كذلك زحفت هذه البلاغة عنده نحو شعرية المكان، حسب رأي جاستون باشلار، فالمكان في صور الفنان معزز بالأناقة رغم بؤس الحال، فهو يجمّل المهمل طبقياً ومعمارياً، خلال وجود الحيوات فيها، وإن غابت عن كادر الصورة، فإن ظِلالها تتوفر في اعطاء المكان معنى خاصاً ونكهة شعبية، وقد أكد الباحث، باسم عبد الحميد حمودي على سحرية الأمكنة الشعبية، لما تضمره من جمال خفي، تؤشره العلاقات الإنسانية ــ كما ورد في كتابه سحر الحقيقة.

 

**********

 

ص6

نگرة السلمان

فصول تروي نضال الشيوعيين العراقيين وتحدياتهم

تجربة إقامة أول جمهورية شيوعية في منفى صحراوي

تأليف: جاسم المطير

عرض: كاظم غيلان

صدر للكاتب جاسم المطير مؤلفه التاريخي القيم (نقرة السلمان) عن دار المكتبة الأهلية بالبصرة وبواقع(557) صفحة من القطع الوسط معززة بــ( 54) صورة من (الأبيض والأسود) ملتقطة جميعها في سجن نقرة السلمان مما عزز توثيق المؤلف لوقائع كتابه.

استعان المطير في مؤلفه هذا بتجربته القصصية في سرد مجرياته مما أضفى عليها عناصر من شأنها الإسهام في جذب المتلقي، لاسيما في العديد من الاسترسالات ألتي اعتمدها على مستوى تجربته الشخصية كسجين.

جاء في بداية الإهداء المثبت في مقدمة الكتاب استعارة المطير لواحدة من أشهر مؤلفات ديستويفسكي ( ذكريات بيت الموتى) الرواية التي كتبها داخل سجنه، اذ يقف المطير على النقيض منها(عفوا ديستويفسكي – سجن السلمان بيت الأحياء) ليبدأ سرد فصول رحلته في (نقرة السلمان) التي ابتدأت في كانون الثاني 1964 حتى مغادرته في ربيع 1967  اذ تم ترحيله الى سجن الحلة.

ألا أن دهشة المطير الأولى تبدأ بــ( سبحان الله الذي جمع الثائر والمغني البدوي الجريء سعدي الحديثي مع الشاعر الحضري الجريء مظفر النواب مع الشاعر الغزلي الشعبي زهير الدجيلي مع الشاعر والمحامي هاشم صاحب المتحول الى شعر الهجاء مع الشاعر الفريد سمعان الذي ينظم شعراً يعبر عن علاقة الفرد بالمجموع وعشرات الشعراء الآخرين، كما يوجد شعراء ينظمون القصيدة الحسينية)ص36.

هذا كله أدرجه المؤلف بـ(تحدي القسوة بالثقافة) في اشارة الى موقع السجن الصحراوي وما يعنيه من تفاصيل الطبيعة وقساوة المناخ والنفي بمعناه الجغرافي كله والذي لا يمكن مقاومته الا بجمال الثقافة والفنون.

 

حكم ذاتي

 

الكاتب يرى في( نقرة السلمان) " أول نموذج للحكم الذاتي الديمقراطي في العراق" ص21.

"شيد السجناء أنفسهم بداخله وبموجب تخطيط هندسي مدروس قام به بعض السجناء المهندسين ومن ذوي الخبرة مباني جديدة أولها المطبخ الكبير – مربع الشكل- كما شيدوا مستوصفاً داخلياً صغيراً وقاعة صغيرة للاجتماعات الحزبية ومقراً لغرف تحرير واستنساخ الجريدة اليومية التي يصدرها السجناء، كما شيدوا الحمامات والتواليتات ونظموا ساحة لكرة القدم وساحة أخرى لكرة السلة وعدة ساحات لكرة الطائرة .. كما شيدوا عدداً من الصفوف الدراسية" ص27

أما عن القوميات والمذاهب والأديان فجميعها هنا في هذه الجمهورية، حيث توافدوا لها من أقصى قرية في  كردستان الى آخر قرية في جنوب العراق، وتجد المسلم بمذهبيه السني والشيعي الى جانب المسيحي والصابئي المندائي والأيزيدي مثلما تجد العربي والكردي والتركماني، ولذا فهي( أول جمهورية شيوعية حرة في عمق الصحراء تحاول أن تجرب المساواة والديمقراطية بعذاب مشترك واحد وبسعادة مشتركة محدودة وتتكون أول علاقات ديمقراطية حقيقية داخل مجتمع صغير اسمه السجن، فقد ولدت هنا فكرة(الحكم الذاتي) ويديره  مجلس مؤلف من كل(سجين) ص29.

معقل المواهب والكفاءات

 

لم يصل هنا أي الى(نقرة السلمان) سوى الآلاف من الشيوعيين الذين اختبرتهم تنظيماتهم الحزبية وتعلموا من خلالها كل طرق التنظيم، لذا تجدهم أنفسهم المبادرين لتنظيم هيئاتهم  وأبرزها" هيئة ادارية منتخبة توزع اختصاصات العمل وواجباتها اليومية" والتي تبدأ من المطبخ ولاتنتهي بالطبابة، حيث توجد هيئة متكونة من أطباء شيوعيين سجناء من ذوي الاختصاص كــ( الدكتور الجراح رافد أديب بابان، الدكتور فائق السامرائي، الدكتور عبد السلام محمد وطبيب الأسنان فاضل الطائي والدكتور قتيبة الشيخ نوري  وطبيب التخدير الدكتور سعيد غدير والدكتور الجراح أحمد حسين البامرني والدكتور الصيدلي نعمان ثابت والطبيب الأخصائي عبد الصمد نعمان"، فضلاً عن ذلك تجد هيئة تعنى بشؤون الدراسة ومكافحة الأمية ودراسة اللغات الأجنبية وتدريس الاقتصاد السياسي وهيئة تحرير الجريدة اليومية، لذا فان تداول مصطلح(الجامعة) كان صحيحاً الى حد ما حين أطلق على سجن(نقرة السلمان).

المطير لم ينقطع عن ممارسة عمله الصحفي الذي استهواه منذ مطلع شبابه، فوجد فرصته في سجنه هذه المرة من خلال عمله في الجريدة السجنية الى جانب الشاعر زهير الدجيلي، هذه التي تكتب وتنسخ بواسطة الكاربون  بعدة صفحات وتوزع على كل قواويش السجن لتتم تلاوتها على مسامع السجناء، وكانت تستقي أخبارها المحلية والعربية والدولية من خلال قسم الانصات اذ يتم التقاط الأخبار من – الراديو- وقد توزعت مسؤوليات الجريدة السجنية بنظام صحفي متقن ومدروس.

وفي معرض ذكرياته عن رفيقه الشاعر والصحفي السجين زهير الدجيلي  يستذكر المطير بطولات والدة الدجيلي التي كانت تقول الشعر بعفوية  مستشهداً بأهزوجتها الشعبية في ذكرى أعدام مؤسس الحزب الرفيق(فهد)  أذ يورد ما أنشدته نصاً:

(يمهنه وعرسك جدامك- جف الدنيه اتحنه أبدمك- تتراصف نجمات ارفاكَك- وياهن يتراصف نجمك – ماننساها.. ماننساها.. هذي الهلهوله العشناهه.. شعب الشايل نعشك بيده)

 

المدرسة الثقافية

 

الشيوعيون أيان حلوا فالثقافة ديدنهم، سواء كانوا أحراراً أم قابعين في سجون الفاشية  التي ناصبتهم العداء، وبهذه الثقافة حاربوا كل أعداء القيم المثلى من خلال نتاجهم وحضورهم المضيء وهذا ما يورده المطير في ص214.

"لا أدري لماذا وقع نظري أولاً على شاب طموح سريع الحركة في داخل السجن وواسعها، "فاضل ثامر"  من أهل الكوت وضحاياها يقرأ كتباً بالانكليزية والعربية ويكتب كثيراً ويطالب بمزيد من الندوات الشعرية والأدبية ويصر على مراسلة المجلات الأدبية ومنها مجلة الآداب  اللبنانية، وقد ظهر اسمه فيها وهو في النقرة، ثم أبتدع شكلاً  جديداً  لاثارة حيوية الندوات وهو ادخال(النقد) ضمن الندوة الأدبية السجنية الواحدة التي كان يضم جمعها عدداً من الشعراء منهم مظفر النواب، الفريد سمعان، فائز الزبيدي،  فيصل السعد، خالد الخشان، محمد الجزائري، هاشم صاحب، دينار السامرائي، والشاعرالشعبي زهير الدجيلي وغيرهم، كما يضم مثقفين من مواهب أخرى منهم عبد الرزاق زبير ، عبد الصاحب الحميري، يحيى قاف، عزيز سباهي، بديع عمر نظمي، مصطفى عبود، جمعه اللامي، سعدي الحديثي، محمد الملا عبد الكريم، نصيف الحجاج، صالح الشائجي، سليم الفخري ومدحت حشمت "

كما تتأكد حقيقة جمهورية الحكم الذاتي التي أسسها الشيوعيون العراقيون وهم في منفى صحراوي فقد أسسوا اذاعة وأصدروا جريدة سجنية يومية،  مثلما أسسوا مكتبة وأقاموا مدارس لمحو الأمية ودراسة الاقتصاد السياسي والفكر والفلسفة واستحدثوا الطبابة وتعلموا فنون الطبخ وأقاموا اشتراكية الغذاء وأطلقوا العنان لمواهبهم الرياضية والغنائية والمسرحية.

 

مآثر بطولية

 

لم يدع المطير حالة متميزة من بطولات الشيوعيين في هذا المنفى الصحراوي دون أن يورد تفاصيلها كتلك التي تمثلت في هتاف الشهيد وعد الله النجار يوم ودع رفاقه ماضياً الى المقصلة بعد أن انتظر موعد اعدامه،  مثلما لا ينسى تلك التفاصيل المثيرة المحفوفة بالمخاطر في هرب الشهيد صلاح الدين أحمد الضابط الشجاع الذي ضل الطريق في الصحراء بسبب عطل أحدى كليتيه فصار فريسة الذئاب، مثلما يورد ما لعبته قصيدة(البراءة) لمظفر النواب في امتناع عدد غير قليل من السجناء عن التوقيع على صك البراءة، تلك المساومة اللاأخلاقية التي استخدمتها الفاشية في انتزاعها من مناضلي الحزب.

(نقرة السلمان) ليس كتاباً بل وثيقة تاريخية سجلت مآثر الشيوعيين العراقيين في واحدة من أحلك ظروف  تاريخ العراق السياسي.

*********

 

ص7

برشلونة يهنئ ريال مدريد على "الثالثة عشرة"

 

متابعة – طريق الشعب                

هنأ نادي برشلونة الإسباني غريمه التقليدي ريال مدريد بعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا، مساء السبت، على حساب فريق ليفربول الإنجليزي بنتيجة 3 – 1، في اللقاء الذي جمع الفريقين على الملعب "الأولمبي"، في العاصمة الأوكرانية كييف. وغرد برشلونة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "تهانينا لريال مدريد على الفوز بلقب دوري البطال أوروبا لموسم 2017-2018". وعزز ريال مدريد رقمه القياسي في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا برصيد 13 مرة، بفارق 6 ألقاب عن أقرب منافسيه ميلان صاحب الـ 7 ألقاب".

 

*********

في الدوري الكروي

اليوم.. مباراة واحدة وغداً ختام منافسات الجولة 28

بغداد – عمار عبدول

لحساب مباريات الجولة السابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، يحتضن ملعب الشعب الدولي اليوم الثلاثاء، مباراة القمة بين الشرطة والميناء.

ولا تزال حتى الآن الأمور غامضة بشأن فريق الميناء البصري وحضوره في مباراة اليوم الذي يمر بأزمة خانقة أجبرت اغلب لاعبيه على هجر الفريق وذلك بسبب الوعود الكاذبة لصرف رواتبهم.

واعتبر الميناء خاسراً في الجولة الماضية بعد أن حضر بسبعة لاعبين شباب إلى مباراته مع فريق الحسين حيث لعب سبعة دقائق ليخرج بعدها لاعب من صفوفه مصابا لينهي حكم اللقاء المباراة والتي احتسبت لمصلحة فريق الحسين بثلاث أهداف من دون رد.

ويحتل فريق الميناء المركز التاسع برصيد 37 نقطة، فيما يقف الشرطة ثالثاً برصيد 56 نقطة.

فيما يختتم المتصدر الزوراء مباريات الجولة حين يضيّف فريق الحسين على ملعب الشعب الدولي يوم غدٍ الأربعاء.

 

الجولة 29

 

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، مواعيد مباريات الجولة العاشرة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

وستنطلق مباريات الجولة يوم الجمعة المقبل، بإقامة 6 مباريات، حيث سيواجه القوة الجوية ضيفه نفط الجنوب على ملعب الشعب، بينما يلاعب النفط ضيفه كربلاء على ملعب الصناعة، فيما يضيّف الصناعة فريق الصناعات الكهربائية على ملعب التاجي ويلاعب نفط ميسان فريق البحري على ملعب ميسان ويستقبل أمانة بغداد على ملعبه فريق الديوانية وسيحل زاخو ضيفاً على السماوة.

وفي اليوم التالي، تستكمل مباريات الجولة بإقامة مواجهتين، إذ يحتضن ملعب البصرة الدولي مباراة الميناء ونفط الوسط، بينما يستقبل الطلبة فريق الحدود على ملعب الشعب.

وتختتم منافسات الجولة يوم الأحد المقبل، حيث سيكون ختامها مسكاً بمواجهة من العيار الثقيل بين الزوراء والشرطة على ملعب الشعب الدولي، فيما يستقبل فريق الحسين ضيفه النجف على ملعب التاجي.

 

**********

جستن ميرام "الأفضل" في أورلاندو بآخر مبارياته

متابعة – طريق الشعب

خسر أورلاندو سيتي أمام ضيفه شيكاغو فاير بهدفين مقابل هدف واحد ضمن منافسات المجموعة الشرقية للدوري الأميركي الـMLS.

وبالرغم من خسارة فريقه، إلا أن ميرام قدم مباراة جيدة طيلة الـ90 دقيقة، حيث حصل على تقييم 7,6 من 10، وهو التقييم الأعلى في فريقه وثاني أعلى تقييم في المباراة.

وكانت أرقام ميرام في المباراة كالآتي:

عدد التسديدات: 5.

نسبة الاستحواذ: 4,6 في المائة.

نسبة التمريريات الصحيحة: 82في المائة.

المراوغات الناجحة: 7.

الالتحمات الهوائية الناجحة: 2.

التدخلات الناجحة: 2.

الكرات الخاسرة: 0.

ويحتل أورلاندو المركز الخامس في ترتيب المجموعة الشرقية من الـMLS.

 

***********

وقفة رياضية...

هل للدولة فلسفة رياضية؟

 

 في ظل سنوات خلت وسوء إدارة الملف الرياضي لدرجة ضخ الاموال وتوزيعها كل سنة دون متابعة وبلا حساب وكتاب ولا رقابة ، سنجد – وللأسف الشديد - الغياب التام لفلسفة الدولة من وراء الملف الرياضي ، فكما للدولة فلسفة معينة تسعى لتحقيقها من وراء تأسيس قوى عسكرية او امنية او مشاريع اقتصادية او إقرار بروتكولات تعاونية او امنية او سياحية او...!  بالتاكيد  ينبغي ان يكون وراء الملف الرياضي فلسفة خاصة  تليق بهذا التاثر والمساحة الواسعة الممتدة عبر شريحة ، تعد هي الاكبر في عراق جديد تجاوزت نسبة الشباب فيه السبعين في المائة ،  كما تصفها بعض احصائيات والتي اغلبها تمارس الألعاب الرياضة عامة وكرة القدم خاصة ، سنجد ان الفلسفة الرياضية لا وجود لها تماما بشكل يدعو الى الاسى  وسيؤكد عدم فهم ووعي الحكومة لدورها وادوتها وحسن توظيفها بالشكل الأمثل ، فالى اليوم لم نجد مسؤولا حكوميا رفيعا ، تحدث عن أهمية فلسفة الدولة وسعى ووضع برامج لتنفيذها ، او حث وامر بضرورة إيجاد التشريعات وسن القوانين اللازمة مع دعمها بقوة القانون من اجل التنفيذ على ارض الواقع . مما جعل الرياضة باغلب مؤسساتها ، تتحول الى مجرد موظفين ورواتب وتخصيصات مالية ضخمة ، تصرف بعشوائية وارتجال وشخصنة تشبه الهدر اليومي المجاني الذاتي بلا ادني إحساس وطني.

 بهذا الصدد يتطلب من الجميع في عراق اليوم  ونحن نعيش ملحمة العرس الانتخابي ونتائجه المبشرة بالخير حيث شعار التغيير والإصلاح المرفوع بضرورة محاربة الفساد وتعيين اشخاص صالحين قولا وعملا ومراقبين وخاضعين للقانون ، فان التجربة العراقية المرة وللأسف الشديد اثبتت بما لا يقبل الشك ، صعوبة العمل بنزاهة ووطنية دون رقابة قانونية ومحاسبة مؤسساتية ومتابعة ميدانية همها الاول الوطن والحفاظ على المال العام وتقدير حسن سير وتطوير الأداء بمراحل قصيرة ، لا تبتعد كل اربع سنوات ، بعد ان يكون الفاسد قد اتخم وتكرش وتفرعن واستقوى وسرق الاموال وعطل العمل واحبط الشعب وساهم بسيادة الامية والجهل والمرض ومن ثم ننتظر انتخابات جديدة لتعيد الدورة نفسها . فعلى الكتل السياسية جميعها ان تعي أهمية الرياضة في عالم اليوم والمستقبل وان تكون للدولة فلسفة خاصة من خلال القطاع الرياضي وان تصب سياساتها في خدمة المجتمع  ورفاهيته وليس لاشخاص ولفئات معنية ، وذلك لا يتم الا بالبحث عن الأنسب وتسليمه الأمانة التي ستكون بعين الله أولا حيث لا ينسى منها صغيرة ولا كبيرة الا ويحاسب عليها ، ومن ثم تحت عين الرقيب المؤسساتي وضغط الشعب الواعي الذي ظل يخرج في التظاهرات طوال سنوات خلت في عز الصيف  والبرد وقد تحمل الكثير وضحى بالاكثر  من اجل الإصلاح والتغيير ، فكل الشرفاء يسعون ويطمحون الى عراق جديد تكون كفاءاته هي القائدة نحو الإصلاح ( لا للاستحواذ والغنيمة) ويكون العنوان خدمة الناس خاصة الفقراء منهم  أولا وأخيرا .. وتلك لا يمكن ان تكون ، ان لم تكن جميعها بعين الله وبنوايا خالصة، خاصة وان دستورنا الدائم اكد في احد فقراته اهمية ممارسة الرياضة وضرورة دعم الحكومة لها، وتوفير مستلزمات ممارستها وامكانية نقل هذا النص للتطبيق الميداني عندها سيكون هذا منطلقاً لبناء الرياضة العراقية.. 

 

حسين الذكر

 

 

**********

نوير يعلن جاهزيته لخوض المونديال

متابعة – طريق الشعب 

أكد مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونخ والمنتخب الألماني، جاهزيته، قبل انطلاق منافسات كأس العالم. ولم يشارك نوير، في المباريات، منذ تجدد إصابته في مشط القدم، خلال أيلول الماضي، إذ لا يزال يواصل التدريبات، من أجل اللحاق بالمونديال الروسي. وقال نوير، في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الألماني "لياقتي جيدة، أعتقد أن الطاقم التدريبي ومدربي اللياقة، يشعرون بالرضا تجاه ما وصلت إليه".

وأضاف صاحب الـ 32 عامًا "أنا في وضعية بدنية جيدة جدًا، لقد قمنا بعمل جيد، سواء في المنتخب أو في بايرن ميونخ، لذلك أجد الأمور مبشرة حقًا".

 

**********

أديداس كرة القدم تطلق حذاء +Energy Mode X18الجديد

متابعة – طريق الشعب

أطلقت أديداس كرة القدم، حذاء +new X18الجديد الذي صُمّم خصيصاً ليزيد سرعة أكثر اللاعبين شراسة.

وتم إطلاق الحذاء ضمن مجموعة Energy Modeإلى جانب أحذية Predatorو NEMEZIZو COPA silos.

استُلهم تصميم الحذاء من موديلات أديداس السابقة في حين أُضيفت إليه سمات عصرية وحديثة من خلال اللمسات المبتكرة والعملية.   

صُمّم الحذاء باستخدام الإضافات المبتكرة لتوفير الثبات والدعم الكافيين لزيادة السرعة، حيث يخلو الحذاء من الأشرطة حتى منتصف القدم وهي نقطة أساسية عند زيادة السرعة في اللحظات الحاسمة، كما تقلل هذه الميزة من نسبة الأخطاء عند ملامسة الكرة للقدم.

وتتسم عنق الحذاء CLAW COLLARبالمرونة والمتانة لتحافظ على ثبات القدم وتسهّل الحركة وتوفر الدعم. 

كما أُجرِي على الطبقة الخارجية من أسفل الحذاء تحديث SPEEDFRAMEالذي يمتاز بخفته وتشكيله بخاصية Drilliumوهيكله البسيط ليوفر أقصى كمية ثبات خلال الركض السريع.

وتم تشكيل الكعب بطريقة الـ3Dمما جعل مقاسه مريحاً ومحيطاً بالقدم ليمنحها الثبات المطلوب عند زيادة السرعة.  

وتضمن الإضافات المبتكرة التحكّم الكامل بالحركة عند زيادة السرعة، حيث صُنعت طبقة SKELETAL WEAVEمن شبكة رفيعة منسوجة من خيوط تساعد في تجاوب القدم السريع مع الكرة وتزيد من خفتها، ويوفر نسيج SPEEDMESHالناعم المزيد من الثبات دون تقييد حركة القدم.    

يتوفر حذاء +Energy Mode X18أيضاً بنمطي القفص والشارع، ويتضمن نمط الكيج اللون ذاته وعنق CLAW COLLAR  المرنة بالإضافة إلى خلوه من الأشرطة تماماً كحذاء الملعب، وطبقة BOOST™ الوسطى من أسفل الحذاء ومسامير الثبات المخروطية.    قال سام هاندي نائب رئيس قسم التصميم في أديداس: "يعد كأس العالم أبرز مرحلة في المسيرة المهنية لأي لاعب كرة قدم، ومهمتنا هنا تكمن في التحدي الذي نواجهه كمصممين لننتج حذاء يُبرز الموهبة الطبيعية لدى هؤلاء اللاعبين المذهلين على أهم منصة رياضية في العالم.

وأنتجنا حذاء +Energy Mode X18الجديد الذي يتسم بخفته وبساطة تصميمه التي تخلّصه من كافة الحواجز التي يمكن أن تأتي عائقاً بين القدم والكرة في حين يحافظ على اللمسة الفاخرة والدعم الهائل الذي يحتاجه أكثر اللاعبين شراسة عند زيادة سرعتهم.

ومع استمرارنا في الابتكار في تصميم الأحذية، نرى أن هذا المنتج يوفر إمكانات جديدة للاعبين، ونتطلع شوقاً لرؤيتهم يلعبون الكرة في روسيا".    سيرتدي حذاء +Energy Mode X18على أرض الملعب بعض أهم اللاعبين في كأس العالم روسيا، مثل جابرييل خيسوس ولويس سواريز، ويأتي الحذاء باللون الأزرق المُلفت والخطوط الصفراء البارزة، وسيكون متوفراً للشراء على موقع adidas.comومتاجر مختارة.  

 

*******

منتخب مصر يحصد لقب دورة البحرين الودية للسلة

متابعة – طريق الشعب

نجح منتخب مصر الأول لكرة السلة، في تحقيق الفوز على نظيره العراقي، بنتيجة 56 ـ 49،  في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد، ضمن دورة البحرين الودية التي توج الفراعنة بلقبها.

وأقيمت الدورة في الفترة من 24 حتى 27 أيار الجاري، بمشاركة 4 منتخبات عربية. وكان المنتخب المصري قد حقق الفوز في المباراتين الماضيتين، على لبنان بنتيجة 71-60، ثم على المنتخب البحريني بنتيجة 80-54. يشار إلى أن المنتخب المصري شارك في هذه الدورة في إطار استعداداته لخوض التصفيات الأفريقية المقرر إقامتها بالقاهرة خلال الفترة من 29 حزيران وحتى 2 تموز المقبلين، والمؤهلة لكأس العالم بالصين 2019.

 

*******

الدعيع.. إخطبوط سعودي حطم آمال بلجيكا في مونديال 1994

متابعة – طريق الشعب

في الـ 29 من حزيران 1994، أمسى الكرويون في العالم على صدمة خروج منتخب بلجيكا، المرشح لبلوغ الأدوار الإقصائية، من دور المجموعات، بالهدف الأعجوبة الذي سجله السعودي سعيد العويران، في مرمى ميشال برودوم.

شرعت الصحافة وخبراء كرة القدم، في تصنيف الهدف بين الأجمل على مستوى نهائيات العالم، في الوقت الذي كان خلاله مدرب بلجيكا باول فان همست، يتحدث إلى عدد من الصحافيين عن الحارس محمد الدعيع، وقال في تبريره للخسارة المريرة: "واجهنا حارساً قوياً".

كانت تلك واحدة من أقوى الإشادات التي نالها الحارس محمد الدعيع، خلال مسيرته الطويلة التي ذاد خلالها عن مرمى الأخضر نحو 13 عاماً، شهدت دورات المونديال الـ4 التي شارك فيها المنتخب السعودي.

حاز محمد الدعيع، على الإشادة من نجوم العالم في ذلك المونديال، وجاء بين أفضل الحراس في كأس العالم لعام 1994، حسب آراء النقاد.

بعد 10 أعوام من مونديال أمريكا، منحته صحيفة إيطالية المركز السابع بين حراس العالم عبر استفتاء شارك فيها خبراء كرة القدم.

وحجز الحارس الأخطبوط، كما تلقبه الجماهير السعودية، مكانه أساسيا في المنتخب السعودي، منذ العام 1993 حين كان بعمر الثانية والعشرين، حتى اعتزاله اللعب الدولي بعد نهائيات كأس العالم 2006، التي شارك فيها كحارس بديل.

ويتقاسم الدعيع مع المدافع المكسيكي كلاوديو سواريز، وصافة لاعبي العالم الأكثر خوضاً للمباريات الدولية بـ 178 مباراة لكل منهما مع منتخبي بلادهما، خلف المصري أحمد حسن، عميد لاعبي العالم.

وحقق محمد الدعيع عددا من البطولات مع المنتخبات السعودية، أهمها كأس العالم للناشئين 1989، حين ذاد عن مرماه في ركلات الحسم الترجيحية أمام اسكتلندا في المباراة النهائية.

وفاز مع الأخضر الشاب، بكأس الصداقة الدولية مطلع التسعينات، وتوج مع المنتخب السعودي الأول ببطولات كأس الخليج 1994 وكأس آسيا 1996، إضافة إلى الميدالية الذهبية للدورة الإسلامية الأولى 2005.

 

**************

ص 8

 

سبعون عاما من النكبة

 

عن "المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية" في حيفا، صدر أخيرا كتاب الكتروني بعنوان "سبعون عاما من النكبة"، من تأليف مجموعة من الباحثين الفلسطينيين، وتحرير د. مهند مصطفى.

يتضمن الكتاب مقالات تهدف إلى تعميق النقاش حول فكرة "النكبة مستمرة"، وإلى المساهمة في وضع الفلسطينيين في الداخل ضمن إطار العودة إلى عام 1948، لتحقيق فهم أعمق لواقعهم، وتحليل علاقتهم بالدولة.

ويرى محرر الكتاب ان العودة إلى عام 1948، شكلت لحظة فارقة في الخطاب السياسي لدى الفلسطينيين في الداخل، وان فكرة "النكبة مستمرة" لم تكن تعبوية لضمان استمرار النضال في سبيل نيل الحقوق وحسب، بل هي فكرة انطولوجية تعبر عن الواقع.

 

**********

 

خارج النسق...

ماذا ستأخذ الريح من البلاط؟

 

ولم تزل تلك الريح محترقة بغلِّها، كما هو شأنها على مَرّ الزمان، فمنذ ثمانين ونيف تنهش ذلك الثوب المطرز بالكفاف، عندما كان الرفاق يوردون خيلهم من ترعة في ظاهر الناصرية، قبل أن يتنكب القروي قطعة من الجوت القديم حاملاً قالب الثلج في عز الظهيرة، ينقط البارد مغتسلًا بعرقه الطهور. والبلاط العاري من الأثاث يحتضن خطى الرفاق.

من هنا مروا. هنا افترشوا الجرائد، يقرأون ما تيسر من سيرة البهلول. هنا وضعوا صحون حسائهم على وقع ملاعق البهجة، ينثرون ضحكاتهم ويسخرون من سجّانهم ذي الشارب الكث والسحنة ـ الربّانيّة ـ، هنا توسدوا المجلات القديمة وناموا، مشرعين قلوبهم للحلم. فبيتهم ـ مو ـ من زجاج. وتلك الحجارة، مهما كان راميها، لن تأخذ سوى صدى النضال الحقّ، ذلك المُخبأ في مجارير المكاتب، كما الحمام على بيوضٍ ستفقس أذرعة ملوّحة وـ علوق ـ خضر للجافلين من وحشة الصحراء تهديهم.. إن هنا نحن كما كنا. تعالوا. لا تخافوا. ففي الصحن متّسع للقناعة وقطعة الخبز ما زالت مُدافة بضمخ العراق. تعالوا. أنزعوا الجزع القديم. تطهروا واجلسوا معنا على البلاط، تحت سقف الحزب. سينث على رؤوسكم فيئ الوثوق، واطمأنوا صدّقوني، لن تأخذ الريح شيئًا من بلاط السيرة العظمى ولن تجفل حمامات الرفاق.

هي سيرة الوطن الموشى بالأهلة والمناجل والوشوم الزرق والنخل الكريم وكراريس رأس المال وما ترك الشهداء من ذكريات.

هم؟ لم يقرأوا سيرة سلام. لم يصعدوا قطار الموت. لم يفقأ ناظم كزار عيون أحبتهم. لم يعرفوا اليتم أو الترعرع بين أحضان الكتب، من دون أب. لم يشهدوا الضيم يحني ظهر أمهم، وهي تعود من "الصفاة" محمّلة بسلّة السمك الرخيص، كي تديم أودهم ويمضوا للمدارس. لم يفهموا كيف يُبتكَر السؤال من السؤال "ماما.. أين أبي؟ متى يعود من الجنوب؟ هل حقًّا أتى ليلاً وقبّل جبهتي ومضى عائدًا نحو الجنوب؟ من يغطيني إذن؟ من يمسّد غرتي حتى أنام؟".

ماذا ستأخذ تلك الريح من بلاط البيت؟ سوى فزع الحمام واقتلاع الورد في ظل الفناء، وشظية هوجاء تجرح جذع تلك النخلة المتعالية غير عابئة بالخدش تنثر فيئها الحاني على وقع القصائد والأغاني والزغاريد الحميمة والحداء.

ماذا ستأخذ تلك الريح من البلاط؟ فهي تهبُّ مثيرة حقد السموم منذ أكثر من ثمانين ونيف.

والبلاط ـ ياما ـ قشّرته الريح وجلت النوائب معدنه الثمين.

ماذا ستأخذ منه وهو لا يملك سوى عباءته الجليلة يفترشها العراق؟

حتى النخلة الكبرى في فناء الدار وهي تحتضن الشظية تدرك مثلنا بأنّ الريح لن تأخذ شيئًا من بلاط الحزب، لكنّها حرصت على أن لا يفزع الصوت الحمام.

فـ" أش ش ش ش ش .. اكتموا الصوت ومسّدوا غرة الطفل ـ العراق حتّى ينام.

 

محمد حياوي

 

***********

 

الكاتب جاسم المطير .. سلامات

خضع الكاتب المعروف الرفيق جاسم المطير ، اخيرا ، الى تدخل جراحي فرضه وضعه الصحي.

ووفقا للاخبار التي وصلتنا من مدينة لاهاي الهولندية ، حيث يقيم الرفيق المطير ، تكللت العملية بالنجاح وعاد رفيقنا      بالفعل الى البيت حيث يقضي حاليا فترة النقاهة.

تهانينا في هذه المناسبة لأبي      تُمامه العزيز ، وتمنياتنا له التعافي سريعا واستئناف حياته الاعتيادية ونشاطه الكتابي والاعلامي والسياسي.

 

"طريق الشعب"

 

***********

 

"فن التصوير"

في قصر الثقافة الأنباري

 

الرمادي – طريق الشعب

نظم قصر الثقافة والفنون في محافظة الأنبار، أخيرا، ورشة نظرية عنوانها ""فن التصوير"، أدارها المصور الفوتوغرافي إبراهيم ناجي، وحضرها جمع من الصحفيين والمهتمين بالشأنين الصحفي والفوتوغرافي.

تحدث ناجي خلال الورشة عن فن التصوير الفوتوغرافي بشكل عام، موضحا الكيفية التي يمكن بواسطتها احتراف هذا الفن، واستخدامه في العمل الصحفي.

واوضح ان التصوير يعد من أساسيات العمل الصحفي، وان "الصورة تعبر عن ألف كلمة".

ولفت ناجي إلى ان الصورة الصحفية تعبر عن أشياء كثيرة، لعل المقال أو العمود الصحفيين، لا يمكنهما التعبير عن تلك الأشياء بالدقة نفسها.

وعلى هامش الورشة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، وطرحوا أسئلة أجاب عنها المصور إبراهيم ناجي بصورة ضافية.

 

***********

 

العراق في ذيل قائمة

"أفضل جوازات العالم"

بغداد – وكالات

تصدرت اليابان قائمة أفضل جواز سفر في العالم لعام 2018، فيما احتل ذيل القائمة العراق ودول أخرى، وذلك بحسب تقرير حديث اصدرته مؤسسة استشارية مختصة بالمواطنة والتخطيط.

وجاء التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول.

وحلت اليابان في المركز الأول كون جوازها يتيح لحامليه زيارة 189 دولة من أصل 218، وفي قاع التصنيف، جاء جواز العراق الى جانب جوازات سوريا والصومال وباكستان واليمن وافغانستان.

 

***********

 

ليس مجرد كلام...

لو ألعب .. لو أخرّب الملعب !

 

الغريب في الأمر أنك تجد أناساً لا يعرفون معنى العيش بسلام وتفاهم ومحبّة مع الآخرين، إذ أنهم لا يجدون أنفسهم إلاّ في خضّم المشاكل والفساد والمزيد من الدماء والخراب!

في طفولتي وصباي اللذين عشتهما في قرية جنوب الجنوب كان هناك من أترابنا في العمر من يعيثون فسادا ويختلقون المشاكل فيما بيننا. كنا نشكّل فريقا لكرة القدم لنلعب ساعات الفراغ في ساحة وسط الحوز ــ اليابسة المحصورة بين نهرين ــ حيث تمتد هذه الأحواز من مركز قضاء الفاو حتى رأس البيشة عند تخوم الخليج العربي، وكان فريقنا هذا مكوّناً من فئة عمرية متقاربة.

كان يلعب معنا شابان أو ثلاثة دائما ما يثيرون المشاكل فيما بيننا ومع الفرق الأخرى ويعيثون فساداً في مسيرة الفريق. وما أن نحاول إبعادهم عن الفريق حتى نجد ساحتنا في اليوم التالي قد امتلأت بالزجاج المكسور تارة، وغارقة بالمياه اخرى، هذه الأفعال تأتي من قبل الفاسدين الذين نبعدهم عن الفريق بعدما نقرف ونشمئز من أفعالهم و( خربطتهم ) التي تجلب لنا الخسارة مرّة وعزوف الفرق الأخرى عن اللعب معنا مرّات!

هؤلاء مبدؤهم ثابت: أما أن يلعبوا وفق رغبتهم وطريقتهم التي تجرّ الويل والثبور علينا، أو يعيثوا خرابا ودمارا في ساحتنا ليحرمونا من ممارسة هوايتنا التي نحب، والتي أحبنا الناس بفضلها لما عندنا من مبادئ وقيم وأخلاق وحسن نوايا في كل خطوة!

تذكّرت الفتيان  العابثين أولئك وأنا أسمع ما حدث قبل أيام من رمي عبوة ناسفة في حديقة مقر الحزب الشيوعي في الأندلس، لا لشيء سوى إثارة البلبلة والرعب وتثبيط عزيمة الرجال الذين اقسموا أن يعيدوا البلاد إلى جادة الخير والبناء بعيدا عن المحاصصة والفساد واللعب على وتر الطائفية البغيضة التي أكلت الأخضر واليابس وعاثت بطول البلاد وعرضها خرابا..

الحقيقة أقول :ـ على مَنْ أُبعد عن الملعب أن يعيد حساباته ليرى إلى أي مدى وصلت البلاد نتيجة الفساد وسوء التصرف، حيث انعدام الخدمات بجوانبها كافة  (الكهرباء، الماء، الصحة، المجاري، النظافة... الخ) وارتفاع نسبة البطالة وتوقف الصناعة والتجارة والزراعة وتردي التعليم وإهدار أموال طائلة كان بالإمكان أن تبني بلداً مزدهرا يزخر بكل شيء!

إشاعة الدمار  والاحتراب يعني استمرار نزيف الدم والخراب، واستمرار تدنّي الخدمات وازدياد نسب العاطلين  وانهيار كل ما يمت للحضارة والتطور والعمران بصلة.

علينا أن نرمي بكل شيء وراء ظهورنا ونفتح قلوبنا بعضنا للبعض الاخر، ونمد أيادينا لنتشارك في البناء سواء فزنا أو خسرنا في اختيار الشعب ، لأنه الحكم الفيصل وهو الذي يريد السعادة والخير والخبز.

علينا أن نكون عراقيين حقيقيين ونبعد عن قلوبنا البغضاء والحقد والطائفية والمصالح الذاتية والفئوية، ونتصالح بقلوب صافية وضمائر لا تحمل غير حب العراق وناسه، لأن العراق وشعبه أهم وأبقى من كل شيء..

 

عبد السادة البصري

 

***************

 

مزيدٌ من الادانات للاعتداء الجبان  والتضامن مع الحزب الشيوعي

بغداد – طريق الشعب

تلقت قيادة الحزب الشيوعي العراقي يوم امس مزيدا من برقيات ورسائل الاستنكار للعمل الاجرامي الغادر الذي تعرض له مساء الجمعة الفائتة مقر الحزب في ساحة الاندلس ببغداد.

واعربت رسالة مشتركة من تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا ورابطة الانصار البيشمركة في المملكة المتحدة، عن الادانة للجريمة والتضامن مع الحزب الشيوعي العراقي ومع كل النشطاء المدنيين والديمقراطيين، ومطالبة الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها في حفظ الامن وسيادة القانون.

واعلن بيان صادر عن "تجمع الحكمة والاعتدال العراقي" استنكاره الاعتداء، وقال انه يعتبره "عملا جبانا" و"منحرفا وباطلا".

وطالبت برقية اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك الجهات الحكومية المسؤولة بـ " ملاحقة شلة المعتدين الخائبة والقبض على عناصرها وتقديمهم الى العدالة".

وشجب مكتب الشام للحزب الشيوعي العراقي في برقيته " استهداف بيت الشيوعيين في بغداد بالعبوات الناسفة، للنيل من فرحة العراقيين بفوز "سائرون". واضاف ان المعتدين " لن يستطيعوا مهما فعلوا، وقف مسيرتنا نحو الوطن الحر والشعب السعيد".

واستنكرت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا "العمل الاجرامي الجبان"، واختتمت سطور برقيتها التضامنية بالقول: "سائرون سائرون نحو الغد المشرق ..".

وقالت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، في برقيتها، ان الاعتداء الآثم " يشكل وصمة عار لمن موّل المرتزقة، وخطط لهذا الفعل المشين". واكدت ان " عزيمتنا لن تثلم واصرارنا قوي وثابت، ولا بد ان ينتصر الوطن في آخر المطاف".

وحيّت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا، في رسالتها الشاجبة للاعتداء، مقر الحزب الشيوعي في بغداد قائلة: "سلاما بيت الكادحين ، سلاما بيت النضال والمستقبل ، والخزي والعار لعصابات الجريمة وسارقي المال العام".

 

************

 

د. حسن الجنابي يتضامن

 

نعبر لكم عن استنكارنا الشديد وإدانتنا الحازمة للعمل الإجرامي السافر الذي طال مقر حزبكم في بغداد، 

فضلا عن كونه دليلا على افلاس المنفذين فهو شهادة تزكية لمواقفكم الوطنية وحضوركم الملموس في الحراك السياسي الهادف الى تعزيز استقرار العراق وسيادته.

 

د. حسن الجنابي

وزير الموارد المائية

 

***********

 

الاعتداء الارهابي لن يثنيكم عن مواصلة النضال

ننقل لكم تضامن رفاقكم في أحزاب اللقاء اليساري العربي في هذا الوقت العصيب الذي تمرون به، بعد الاعتداء الإرهابي الوحشي على مقر حزبكم في ساحة الأندلس وسط العاصمة بغداد.

إن هذا الاعتداء يظهر الانزعاج الكبير من الدور الأساس الذي لعبه حزبكم في التحركات الاجتماعية والسياسية الهادفة إلى وضع حد للفساد المستشري في السلطة وحولها، والذي أدى حتى الآن إلى هدر مبالغ طائلة، في وقت تزداد الضائقة على العمال والمستخدمين وكل الفئات الشعبية في العراق.

ونحن في اللقاء اليساري العربي، إذ نحيي جهودكم، فإننا على يقين أن هذا العمل المجرم والجبان سيزيدكم إصرارا على متابعة النضال في سبيل تحقيق البرنامج الإصلاحي الذي صغتموه.

 

لكم منا تحية النضال المشترك

لجنة تنسيق اللقاء اليساري العربي 

 

***********

 

قالوا شيوعيون

خلدون جاويد

 

قالوا شيوعيون قلتُ أحبتي

البدر في شرع الظلام شيوعي

قالوا جياعٌ قلتُ أذبحُ مُهرتي

بطريقِهم ، واقيتُهم من جوعي

قالوا عطاشى قلتُ اسكبُ مهجتي

بكؤوسهِم ، أسقيهم ُ بدموعي

قالوا عراة قلت اجعلُ جثتي

ثوبا ً لهم ، وألفهمْ بضلوعي

*********

قالوا شيوعيون قلت ُ قياثر ُ

وقصائد ٌ وملاحن ٌ وأزاهر ُ

مهما ابتنى الدفانُ مقبرة ً لهمْ

فهُم ُ على قمم الجبال ِمنائر ُ

قالوا الرمادُ هم ُ، فقلت ُبعزمهم

من كل محرقة ٍ يرفرفُ طائر ُ

وهم الأميرة لو يُقطّعُ عقدُها

وردٌ يفوحُ ولؤلؤ ٌ يتناثر ُ

**********

قالوا شيوعيون قلت حوازم ُ

مجدٌ وماض ٍ حافلٌ وملاحمُ

بالعشق دربهم ُسجلٌ حافلٌ

عرسٌ حَبَته فواتح ٌ ومآتم ُ

يتلألؤون وان تناءتْ شمعة ٌ

وسيبزغون وان تلبّدَ غائمُ

بمكان طعنتهم ستنبت وردة ٌ

وعلى مقاس الجرح ثغرٌ باسم ُ

*********

قالوا شيوعيون قلت استبشروا

همْ بالثبات على المواجع اجدرُ

وهم النخيلُ بكل دربٍ سعفه

نضر ٌ ونسغ جذوعِه يتجذرُ

وسلاسلُ الفولاذ حولَ رقابهم

صدأتْ وراح اسارُها يتكسّرُ

لم يبق سوط للعذاب بظهرهم

الا انمحى لونا ًوظل الأحمرُ

 

**********

 

في "ملتقى جيكور" الثقافي البصري

الكاتب باسم حسين وموسوعته التراثية

البصرة - صلاح العمران

ضيّف "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أخيرا، الكاتب والصحفي باسم حسين غلب، الذي تحدث عن كتابه الجديد الموسوم "موسوعة البصرة التراثية"، أمام جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين بالشأن التراثي.

أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة الشهيد هندال جادر في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، واستهلها مرحبا بالضيف والحاضرين، ومقدما نبذة عن الموروث الشعبي العراقي ومدى ارتباطه بالمناسبات، وخاصة شهر رمضان.

 

الكاتب الضيف، وفي معرض حديثه، سلط الضوء على كتابه الجديد، مستحضرا بعض الصور الجميلة لمدينة البصرة، والعديد من الأسماء الأدبية والثقافية والفنية والاجتماعية المعروفة التي رسخت في ذاكرة البصريين، والمعالم الجميلة الطبيعية التي كانت تجمل المدينة، كالنخيل والأنهار، فضلا عن الطقوس والفعاليات الاجتماعية التي عرفها البصريون وزاولوها.

وأضاف قائلا ان البصرة لها تراثها المتميز، وفنونها الموسيقية الخاصة، ومراسيمها وطقوسها، ذاكرا عددا من الشواخص التي كانت موجودة في المدينة مطلع القرن الماضي، ومن بينها "ساعة سورين" التي نصبها في المدينة عام 1931 تاجر يهودي يدعى عزره لاوي خضوري، والتي هدمت عام 1964. كما استذكر الدواوين التي كانت موجودة في البصرة، مثل "أبو الخيل" و"المناصير" و"البدر" و"باشعيان" و"بابان"، وأعاد بالذاكرة إلى متنزهات "السندباد" و"الخورة" و"حدائق الأمة" والحمّامات والساحات العامة، وإلى السفرات التي كان ينظمها الناس في المناسبات.

وتطرق غلب إلى طقوس رمضان، مثل "الكركيعان"، وإلى مساجد البصرة القديمة وأديرتها وكنائسها ومقابرها وأسواقها وفنادقها، فضلا عن بيوت الميسورين، والعائلات المندائية، مستذكرا بعض الألعاب الشعبية التي كان يمارسها البصريون، والأطعمة التي تشتهر فيها المدينة.

وعرج الضيف على المعتقدات التي كانت سائدة في بين البصريين، ازاء "حكة اليد" و"رفة العين" و"عراك العصافير". ثم تناول العديد من المفردات الغريبة التي كان يتداولها الأهالي، وشرح معانيها بالتفصيل، ليلقي الضوء بعد ذلك على النصب والتماثيل التي تحتضنها المدينة، مثل نصب الشاعر السياب وعتبة بن غزوان والفراهيدي والجاحظ، فضلا عن نصب "العامل" في ساحة "أم البروم"، وتمثال "أسد بابل" في منطقة العشار.

وفي سياق الجلسة ساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات، بينهم د. حامد ناصر الظالمي الذي تحدث عن الموروثات الشعبية في البصرة، وعن تسميات بعض المناطق البصرية، ومعانيها، والمناسبات التي أطلقت فيها تلك التسميات.

يشار إلى ان الكاتب والصحفي باسم حسين غلب المولود في مدينة البصرة عام 1967، عضو نقابة الصحفيين العراقيين، ومراسل سابق في عدد من الصحف البغدادية، وانه عمل مدير تحرير لعدد من الصحف البصرية مثل "العشار" و"اليمامة" و"البصرة الثقافية". وقد أصدر عددا من الكتب، وله مجموعة اصدارات تحت الطباعة.

 

***********