العدد 195 السنة 83 الأثنين 28 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
القضاء دعاها الى قبول شكاوى المعترضين على نتائج الانتخابات
المفوضية: لا خروق إلا في الخارج والتصويت المشروط ومطابقة النتائج اكتملت باستثناء كركوك
بغداد – طريق الشعب
اصدرت مفوضية الانتخابات، امس الاحد، بيانا بشأن التوجيهات الحكومية وتحرك نواب حول نتائج الانتخابات، وفيما دعت جميع الذين لديهم اعتراضات على نتائج الانتخابات اتباع السياقات القانونية والدستورية من خلال تقديم الطعون للهيئة القضائية للانتخابات، بينت أن الخروق حصلت فقط بنتائج الخارج والتصويت المشروط.
في حين ابلغ مجلس القضاء الأعلى، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قبول الشكاوى المقدمة من المعترضين على نتائج الانتخابات ليتسنى للمتضررين الطعن لدى الهيئة القضائية.

استعداد لتقديم الوثائق

وقال مجلس المفوضين في المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "نظرا لصدور توجيهات حكومية من خلال الجلسة الاستثنائية ل‍مجلس الوزراء وتحرك بعض أعضاء مجلس النواب بخصوص نتائج انتخابات مجلس النواب والتي اجريت مؤخرا، تحرص المفوضية على إظهار الحقائق الى الجهات الرسمية واطراف المجتمع المحلي والدولي والرأي العام"، مبينا ان "تجهيزات المعدات والبرامجيات والاجهزة الالكترونية التي تم استخدامها قد نص عليها قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل، وتحتم على المفوضية استكمال العمل بها وإجراء الانتخابات بها وهي نجحت بشكل كامل، وإذا ما اريد عرض اي ملفات للتحقيق نؤكد ان المفوضية على استعداد الى تقديم كل الأوليات والوثائق المتعلقة بهذه العقود، علماً ان جميع هذه العقود دققت من قبل ديوان الرقابة المالية ولا توجد اي ملاحظات عليها".

"باستثناء محافظة كركوك"

واضاف انه "تم التأكد من نقل البيانات بشكل امن ومشفر مع تقديم تقارير فنية اظهرت ان الوسط الناقل والسيرفرات مؤمنة بشكل كامل وغير ممكن اختراقها"، مشيرة الى ان "المفوضية لم تكتف بهذه الاجراءات وانما عملت على تجهيز خوادم بيانات (سيرفرات) جديدة لا ترتبط باي شبكة داخلية او خارجية ويتم نقل بيانات الاقتراع من خلال عصا الذاكرة الخارجية (يو اس بي فلاش) المرتبطة بجهاز تسريع اعلان النتائج بعد انتهاء عملية الاقتراع ، والتي تحتوي على جميع بيانات الاقتراع وصور أوراق الاقتراع والتقارير الاخرى والتي كانت مشفرة أيضا، حيث تم نقل وتحميل هذه البيانات على السيرفرات المنفصلة وبعد ذلك تمت عملية المطابقة ما بين البيانات الواردة عبر الوسط الناقل بعيد انتهاء الاقتراع مع البيانات الواردة عن طريق عصا الذاكرة وكانت المطابقة 100في المائة ولَم يظهر لدينا اي اختلاف بين النتائج مطلقاً، وان العملية اجريت في جميع المحافظات باستثناء محافظة كركوك والتي تعذر استلام عصا الذاكرة بسبب سيطرة جماهير بعض الأحزاب على مخازن ومراكز الاقتراع التابعة للمفوضية".

انتخابات الخارج والتصويت المشروط

واكد المجلس ان في "انتخابات الخارج ومحطات التصويت المشروط لمخيمات النازحين و عددها لا يمثل سوى 2في المائة من عدد محطات الاقتراع ، وقد ظهر لدينا بعض الخروق مما اضطرنا الى إلغاء إعداد كبيرة من هذه المحطات بعد التحقق من قبل اللجان الفنية المشكلة في المكتب الوطني، او بسبب الشكاوى الحمراء الواردة عليها لمنع محاولات التلاعب بالنتائج ، مع العرض ان بيانات مخيمات النزوح وردتنا من وزارة الهجرة وموثق لدينا بشكل رسمي وكذلك من المحافظات وان هذه المخيمات اما تابعة لوزارة الهجرة او لمنظمات دولية ، وكذلك بخصوص إعداد العراقيين في الخارج والتي وردت من وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين وبناءً على تلك الاحصائيات فقد تم افتتاح مراكز ومحطات الاقتراع وفقا لما نص عليه قانون انتخاب مجلس النواب".

"سيرفرات المفوضية"

ولفت المجلس الى ان "جميع الخطوات أعلاه تمت بعلم مجلس الوزراء والامم المتحدة وشركاء العملية الانتخابية ولَم يكن هنالك اي شيء تخفيه المفوضية"، موضحا انه "نظرًا لتصريح احد مبرمجي فريق (الأمن السبرالي) التابع الى مستشارية الأمن الوطني بإمكانية اختراق سيرفرات المفوضية والتلاعب بنتائج الاقتراع ، نؤكد الى شركاء العملية الانتخابية واطراف المجتمع العراقي والدولي والحكومة العراقية ان هذا التصريح عارٍ عن الصحة وغير دقيق، حيث ان سيرفرات المفوضية تم فصلها عن الشبكات الخارجية قبل اعلان النتائج وليس هناك قدرة لأي جهة للوصول اليها، مع العرض ان الخطة الأمنية التي أعدتها اللجنة الأمنية العليا للانتخابات قبل موعد الانتخابات تضمنت طلباً من الأجهزة الأمنية والاستخباراتية متابعة حماية نقل البيانات وعدم اعتراضها من الهكرز، ولَم يتقدم الفريق الأمني السبرالي بأي عرض او اي مقترح لحماية الوسط الناقل، وكانت وزارة الدفاع/ مديرية الاستخبارات قد أرسلت وفدا رفيع المستوى للاطلاع على عمل المفوضية بهذا الخصوص".
لجان مشتركة

وبين المجلس ان "المفوضية على استعداد لتشكيل لجان مشتركة فنية للبحث والبت في موضوع الوسط الناقل وإمكانية التلاعب بالنتائج مع اي جهة داخلية او خارجية، وفِي الختام تحتفظ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحقها القانوني في مقاضاة اي جهة او أشخاص يتهمون المفوضية بعدم الاستقلالية ويعرضون حياديتها و مهنيتها للشكوك او اتهامها بالتزوير لكون المفوضية هي جهة مساهمة في ارساء الديمقراطية وأمن البلد القومي".
ودعا "الجميع الذين لديهم اعتراضات على نتائج الانتخابات اتباع السياقات القانونية والدستورية من خلال تقديم الطعون الى الهيئة القضائية للانتخابات والتي ستستمر لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق الـ31 من ايار الحالي".

قبول شكاوى المعترضين

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس القضاء الأعلى خاطب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كتاب رسمي أصدره (امس)، نص على ضرورة قبول الشكاوى المقدمة من المعترضين على نتائج الانتخابات بموجب أحكام المادة (8) من قانون رقم (11) لسنة 2007 من أجل البت بها ونشر القرارات الصادرة بخصوصها". واضاف ان "ذلك جاء لكي يتسنى للمتضرر الطعن بها لدى الهيئة القضائية للانتخابات المشكلة في محكمة التمييز الاتحادية". وأعلنت مفوضية الانتخابات، في 24 ايار 2018، ان موعد انتهاء مدة تسلم الطعون بالانتخابات التشريعية سيكون بنهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل.
*************
عمليات نينوى تسمح للأهالي بنقل الاثاث دون مراجعات "مرهقة"

بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات نينوى، امس الاحد، اجراءات جديدة للتخفيف عن كاهل المواطن الموصلي، مشيرة الى استقرار الوضع الامني في المدينة.
وقال قائد العمليات اللواء نجم الجبوري لوكالة "الغد برس"، انه "تم الغاء كتب تسهيل نقل الاثاث بالموصل والسماح للأهالي بنقلها بشكل طبيعي".
واضاف ان "القيادة اصدرت اوامر بمنع حمل العسكر مرتدي الزي المدني للسلاح بشكل ظاهري"، مبينا ان "الامر يأتي للتخفيف عن كاهل المواطن الموصلي خصوصا خلال شهر رمضان". واشار الى ان "الوضع في الموصل مستقر ولم تشهد الايام الاولى من رمضان اي مشكلات امنية".
*********
نتائج عمليات تعقب داعش في مناطق بين ديالى وصلاح الدين
ديالى – طريق الشعب
أعلن قائد شرطة محافظة ديالى اللواء فيصل كاظم العبادي، أمس، عن نتائج عمليات تعقب داعش في ثلاث مناطق على الحدود مع صلاح الدين، فيما اشار الى ضبط منصتين لصواريخ الكاتيوشا. وقال العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قواتنا الامنية من مديرية شؤون الافواج وفوج طوارئ ديالى الاول وسرية سوات الاولى ومكافحة المتفجرات ماتزال مستمرة في تنفيذ واجبها الامني في مناطق قرية حمد العلي وجامع رامي وعيثة الوليد على الحدود مع صلاح الدين".
واضاف العبادي، ان "نتائج تعقب داعش هي تدمير ست مضافات لعناصر عصابات داعش الارهابية كانت احداها تحتوي على خمسة عبوات ناسفة ومواد متفجرة وتم تفكيك ستة عبوات ناسفة اخرى وضبط مولد كهرباء ومنصتين لاطلاق صواريخ الكاتيوشا".
وتشن عمليات ديالى عملية عسكرية واسعة لتعقب داعش مع صلاح الدين من محاور عدة كان لشرطة ديالى دور اساسي فيها.
**********
الصدر يدين الاعتداء "الجبان"
على مقر الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
تلقت قيادة الحزب الشيوعي العراقي اتصالاً هاتفياً من سماحة السيد مقتدى الصدر، عبر فيه عن تضامنه ودعمه، واستنكاره وادانته الاعتداء الجبان الذي تعرض اليه مقر الحزب في الاندلس ببغداد. وشدد السيد الصدر على المضي قدماً في المشروع الاصلاحي بما يضمن حياة افضل لجميع العراقيين.
***********
العبادي : تكريم مفرزة الاستخبارات التي تصدت لانتحاري الشعلة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الاعلام الامني، امس الاحد، ان القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، امر بتكريم مفرزة الاستخبارات التي تصدت لانتحاري الشعلة برتبة اعلى.
وذكر بيان للإعلام الامني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، امر بتكريم مفرزة الاستخبارات المكونة من (ملازم أول رامي ظاهر فليح و المفوض هشام عيدان حسن ون ع حسين جاسم حميد) التي تصدت لإرهابي انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وانقذت حياة الكثير من المواطنين في متنزه الشعلة شمالي العاصمة بغداد برتبة اعلى".
يشار الى ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، الخميس الماضي، في متنزه منطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد.
********
ماراثو ن" الكتلة الأكبر" يتواصل
رائد فهمي: "سائرون" لن يكون جزءا من حكومة
تقوم على المحاصصة
بغداد – طريق الشعب
شدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والقيادي في تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، ان تحالف "سائرون" لن يكون جزاء في حكومة تقوم على اساس المحاصصة، بل سيختار المعارضة لتحقيق برنامجه الاصلاحي، مؤكدا ان "سائرون" اصبح رقماً سياسياً صعبا لا يمكن تجاهله في المرحلة المقبلة.
المعارضة بدلا عن المحاصصة

وقال الرفيق فهمي لوكالة "بغداد اليوم"، ان تحالف "سائرون" لن يشترك في اي حكومة تقوم على اساس المحاصصة، نظير ما حل في الحكومات السابقة، مبينا ان تحالف "سائرون" سيختار دور المعارضة في البرلمان اذا ما حصل ذلك.
وبين ان معارضة تحالف "سائرون" ستكون بناءه، وغايته تحقيق الاهداف التي وضعها في برنامجه الحكومي، مستدركا "لكن هناك املا كبيرا بأن يتم تشكيل حكومة تختلف عن الحكومات السابقة، ويكون تحالف سائرون جزءاً رئيساً منها، ما دامت بعيدة عن المحاصصة.

رقم سياسي صعب

ونبه القيادي في تحالف "سائرون"، الى ان هناك جهات تريد ابعاد تحالف "سائرون" عن الحكومة المقبلة، لغرض تشكيل حكومة محاصصة، لكن استبعد ذلك، لأن التحالف اصبح رقماً سياسياً صعباً، الآن وخلال المرحلة المقبلة ايضاً.

تهنئة بفوز "سائرون"

وفي سياق متصل، قال المكتب الخاص، لزعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “السيد مقتدى الصدر تلقى اتصالاً هاتفياً من سمو الامير علي بن الحسين بن طلال، مقدماً التهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك وكذلك بمناسبة فوز تحالف سائرون في الانتخابات البرلمانية لعام ٢٠١٨، وحصولها على المرتبة الاولى"، معرباً عن "وقوفه مع العراق في مواجهة التحديات ودعم استقراره”.
واضاف، ان “الصدر قدم شكره لسمو الامير على التهنئة، مؤكداً حرصه الشديد على توطيد العلاقات الاخوية بين العراق ودول الجوار ولاسيما المملكة الاردنية الهاشمية بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين”.

من العموميات الى الجزئيات

في الاثناء، ذكرت صحيفة "العربي الجديد"، ان الحوارات بين ائتلاف "النصر" وتحالف "سائرون" وصلت الى مراحل متقدمة، مبينة ان الحديث انتقل من العموميات الى الجزئيات.
ونقلت الصحيفة عن عضو في ائتلاف "النصر"، لم تذكر اسمه، قوله، ان "الحوارات بين ائتلاف النصر، وتحالف سائرون، وصلت إلى مراحل متقدمة".
واضاف ان "هناك تقدما كبيرا في المفاوضات الجارية مع سائرون من أجل تشكيل الكتلة الكبرى في البرلمان، تمهيداً لترشيح رئيس الوزراء الجديد"، لافتا الى ان "الحديث انتقل من العموميات إلى الجزئيات المتعلقة بتركيبة الحكومة المقبلة".
وتابع أن "تحالف سائرون ركز على أمور عدة كالقضاء على الفساد، وإنهاء عهد المحاصصة، وتشكيل حكومة أبوية تضم الجميع".
واكد ان "اتصالات تحالف النصر لم تقتصر على سائرون"، مشيرًا إلى "وجود تحركات جدية باتجاه تحالف الحكمة برئاسة عمار الحكيم، والوطنية برئاسة إياد علاوي، والقرار برئاسة أسامة النجيفي".
وبين ان "المفاوضات مع الأحزاب الكردية سارت بشكل طبيعي من دون تقاطعات، إلا أنها لم تصل إلى شكلها النهائي".
ص 2

بدء تسجيل الكيانات السياسية لانتخابات برلمان إقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان، امس الأحد، بدء تسجيل الكيانات السياسية المشاركة في انتخابات برلمان الإقليم المقرر إجراؤها في الـ30 من شهر أيلول المقبل.
وقال مدير عام العلاقات والإعلام للمفوضية شورش حسن في مؤتمر صحفي، "بدأنا بتسجيل الكيانات السياسية"، موضحا "بخصوص مرحله تحديث سجل الناخبين (ستبدأ) في الأول من شهر تموز ولغاية نهاية الشهر".
وأضاف حسن، "نحن جاهزون للانتخابات المقبلة"، مشيراً إلى أن "عملية العد والفرز للانتخابات ستكون يدوية وليست الكترونية ما سيسهل العملية الانتخابية وعمليه إجرائها في موعدها".
يذكر أن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني حدد يوم 30 أيلول المقبل موعدا لإجراء إنتخابات برلمان إقليم كردستان.

***********

المحكمة الاتحادية ترد دعوى إلزامها بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات
البرلمان لا يمتلك صلاحية الغاء او تعديل نتائج الانتخابات
وتحذير من "عواقب كارثية"
بغداد – طريق الشعب
طالب التيار الصدري، بالنظر بـ"جدية" وعدالة في طلبات الكتل السياسية المعترضة على نتائج الانتخابات، وفيما اكد أنه ليس من صلاحيات مجلس النواب إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات، حذر الحزب الديمقراطي الكردستاني من "عواقب كارثية" قد تقود العراق الى "الهاوية" اذا حاول النواب الخاسرون ابطال نتائج الانتخابات البرلمانية.
الغاء او تعديل

قال جعفر الموسوي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ليس من صلاحيات مجلس النواب إلغاء أو تعديل نتائج الانتخابات ولو كان من خلال تشريع قانون"، مستدركاً "لأننا سنكون هنا أمام مهام بعيدة عن مفهوم التشريعات وقريبة من التأسيس إلى الفوضى".
وأوضح الموسوي، أن "قانون مفوضية الانتخابات رسم طرف الطعن والشكاوى والآلية التي يجب اتباعها عند ظهور النتائج"، مبيناً أنه "تضمن تخصيص هيئة قضائية من محكمة تمييز العراق للنظر بالطعون وفقاً للقانون".
وأضاف الموسوي، أن "هذه الهيئة القضائية ينحصر دورها في النظر الى ما هو معروض عليها ولا تتعدى ذلك"، مشيراً إلى أن "ما يقوم به مجلس النواب أو ما يريد الشروع به هو زحف على صلاحية السلطات الأخرى".

مساءلة فقط

وتابع الموسوي، "إذا كان هناك تقصير في عمل المفوضية فلمجلس النواب مساءلتها وفقاً للقانون ومحاسبتها متى ما توفرت الأدلة والقناعة لأعضاء مجلس النواب"، لافتاً إلى أنه "لا يجوز للمحكمة الاتحادية العليا الخوض بصحة أو عدم صحة نتائج الانتخابات".
وبين الموسوي، أن "دور المحكمة الاتحادية يقتصر بموجب المادة 93 / س سابعاً من الدستور بالمصادقة على نتائج الانتخابات"، منوهاً إلى "أنها متى ما امتنعت عن ذلك فإنه يعد خرقاً للدستور".
واكد الموسوي، "نحن مع أتباع الطرق القانونية السلمية للنظر في الشكاوى والخروقات التي رافقت العملية الانتخابية"، مطالباً المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والهيئة القضائية المختصة بالنظر بجدية وعدالة بتلك الطلبات وسرعة حسمها وفق القوانين المرعية".

عواقب خطيرة

من جهته، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، في تصريح صحفي، "تجري حاليا محاولات خطيرة لالغاء وابطال نتائج انتخابات 2018 من قبل بعض السياسيين والبرلمانيين الخاسرين في الانتخابات مما قد يسبب عواقب كارثية لأمن واستقرار العراق".
وشدد على ضرورة وقف هذه المحاولات ومنعهم من دفع العراق نحو الهاوية والفوضى العارمة.
واكد زيباري الذي سبق له ان شغل حقيبتين وزاريتين في العراق ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية والبعثة الاممية في العراق (يونامي) الداعمة فنيا للعملية الانتخابية والقضاء مطالبة بزرع واعادة الثقة بعملية انتخابات العراق 2018 ومعالجة الشكاوى والطعون وفق السياقات القانونية وليس عبر تجاهلها وانكارها لان العراق في مفترق طرق فاما الاستقرار او الفوضى.
وتأتي هذه التحذيرات في وقت يحاول فيه نواب خاسرون واخرون لعقد جلسة برلمانية في لبحث نزاهة الانتخابات، إلا ان هذه الجلسة تعثرت ثلاث مرات.
ويقول كثير من المرشحين الخاسرين ان الانتخابات شابها تزوير وتلاعب وخروق خلال التصويت الذي اعتمد للمرة الاولى نظاما الكترونيا للاقتراع.

المصادقة على الانتخابات

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها اليوم ونظرت دعوى انصبت على الخروق الانتخابية التي رافقت عملية انتخابات عضوية مجلس النواب التي جرت يوم 12/ 5/ 2018، حيث طلب المدعي إلزام المدعي عليه رئيس المحكمة الاتحادية العليا/ إضافة لوظيفته، بعدم التصديق على نتائج تلك الانتخابات وفق نص المادة (93/ سابعاً) من الدستور".
وأضاف، أن "المحكمة أكدت أن القضاء لا يخاصم ولا يعد خصماً في وقائع ينسب صدورها إلى الغير أشخاصاً أو جهات، حيث أن الموضوع يخص المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وهي صاحبة الشأن في قبول الشكاوى والاعتراضات على الخروق المدعى بها، والتي تحدث خلال العملية الانتخابية، وأن قرارتها تخضع للطعن أمام جهة قضائية، وهي الهيئة القضائية في محكمة التمييز الاتحادية".
وتابع، أن "المحكمة أوضحت أن المادة 4 من قانون المرافعات المدنية رقم 83 لسنة 1969 اشترطت أن يكون المدعي عليه في الدعوى خصماً يترتب على إقراره بالوقائع موضوع المنازعة صدور حكم في تلك الوقائع لصالح المدعين، وحيث أن المدعي عليه لا يملك حق الاقرار في حصول الوقائع الواردة في الدعوى من عدمه لأنها لم تصدر هذه الوقائع عنه في حال ثبوتها، انما ينسب صدورها إلى من نسبت اليه".
وأشار المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا، إلى أن "المحكمة وبناء عليه قررت رد الدعوى كون الخصومة غير موجهة إلى المدعي عليه/ اضافة لوظيفته، استناداً إلى احكام المادتين (4 و80/ 1) من قانون المرافعات المدنية المذكور انفاً".

************

السجن مدى الحياة للعقل المدبر
لمقتل عز الدين سليم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الجنائية المركزية، الاحد، عن اصدار حكم بالسجن مدى الحياة في حق "إرهابي" ادين بتفجير سيارة مفخخة على موكب عضو مجلس الحكم الراحل عز الدين سليم في العام 2004.
وقال المتحدث الرسمي ل‍مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الأولى في المحكمة الجنائية المركزية في الرصافة نظرت قضية احد الإرهابيين المنتمي إلى ما يسمى تنظيم التوحيد والجهاد منذ عام 2003".
وأضاف بيرقدار أن "المتهم كان قد اعترف بتنفيذه عمليات إرهابية عدة وكان مسؤول المفرزة التي قامت بتنفيذ عملية تفجير سيارة وانتحاري في منطقة الحارثية في بغداد على موكب عضو مجلس الحكم الراحل عز الدين سليم في عام 2004".
وتابع إن "المتهم اعترف أيضا بقيامه بعدد من العمليات الإرهابية"، لافتا إلى أنه "قام بتوجيه مفرزته لمتابعة وسائل الإعلام المرئية ومراقبة مداخل ومخارج المنطقة الخضراء لمعرفة أوقات انعقاد جلسات مجلس الحكم العراقي ووقت خروج ودخول المجنى عليه".
وأضاف بيرقدار أن "المتهم استحصل موافقة ما يسمى بأمير بغداد المدعو (أبو محمد اللبناني) ووجه بتجهيز سيارة مفخخة مع انتحاري عربي الجنسية لتنفيذ العملية وبالفعل قام بالتوجه إلى ساحة اللقاء في منطقة المنصور واستلم العجلة المفخخة والإرهابي العربي ليتوجه بعدها الى احد مضافات التنظيم الإرهابي في منطقة اليرموك وفي صباح اليوم التالي قام بتفجير العجلة في المكان المحدد من قبله".
وتابع بيرقدار أن "المحكمة أصدرت قرارها وفقا لأحكام المادة 194 /1 من قانون العقوبات كون الحادث وقع قبل صدور قانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005 وان الحكم خاضع للطعن والتمييز الوجوبي".

************

مجلس الوزراء يصدر قراراً بمعالجة تكدس البضائع في ميناء ام قصر
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس الوزراء، امس الأحد، قرارا بشأن تكدّس الحاويات في ميناء ام قصر الشمالي وتم اتخاذ عدد من الاجراءات بخصوصها.
وقالت الامانة العامة للمجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاجراءات نصت بموجب القرار على تقديم تأمينات مقدارها (٥٠٠) ألف دينار عن عدم تصديق شهادة المنشأ والقوائم التجارية(الفاتورة) ويتم اطلاقها بعد تقديم الشهادات والقوائم المذكورة".
واضافت انه "جاء في الاجراءات ايضا سحب عينات من البضاعة التي لم يقدم مالكوها او مخولوهم شهادة المطابقة، ويتم فحصها في مختبرات الوزارات المختصة، وان تقوم الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية بالإسراع في اصدار اجازات الاستيراد الخاصة للبضائع التي لم يقدم مالكوها اجازات استيراد".
وتابعت ان "الإجراءات قضت بقيام الجهات كافة المتواجدة في ميناء ام قصر الالتزام بالواجبات والمهام المحددة لها قانوناً، وعدم التدخل بالمهمات المناطة بالإدارة الكمركية، فضلا عن تقديم الدعم والاسناد لتمكين المراكز الكمركية من اداء عملها".
وأشارت الى ان "الاجراءات تضمنت اختصار عملية الترسيم والكشف والتخمين للإسراع بإخراج البضائع بحسب الاتي: الترسيم يكون مبلغاً مقطوعاً (حاوية 20 قدم) الرسم الكمركي مليونا دينار فقط، فيما تم تحديد الرسم الكمركي للحاوية (٤٠ قدما) بثلاثة ملايين دينار فقط".واوضحت ان "الشحن المجزء لأقل من حاوية يتم ترسيمه بالطرق الاعتيادية".

**********

إيضاح من المرشحة الفائزة بعضوية مجلس النواب هيفاء الامين
بغداد – طريق الشعب
اصدرت العضو البارز في الحزب الشيوعي العراقي والفائزة في الانتخابات الاخيرة عن تحالف "سائرون" في محافظة ذي قار، هيفاء الامين، توضيحا عن تصريحات ادلت بها عن دول اقليمية ومجاورة للعراق ومدى تدخلها في الشأن الداخلي.
وكانت المرشحة عن قائمة "سائرون"، هيفاء الأمين، قد حصلت على أكثر من 12 ألف صوت، فحلت في المركز الثالث في محافظة ذي قار التي فاز عنها 19 نائباً.
وقالت الامين في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "اثار ما قلته اخيرا في لقاء مع قناة "الحرة عراق" ردود فعل عدة. وبغض النظر عن اُسلوب بعضها غير الحضاري، فقد اتاحت لي فرصة للمراجعة والتدقيق، من منطلق القبول بالرأي والرأي الآخر".
واضافت "بهذا الصدد أشير الى أني انتخبت ضمن قائمة تحالف "سائرون"، الذي له برنامجه الواضح في القضايا الاساسية ومنها ما يتعلق بعلاقات العراق الخارجية. كما اني من كوادر الحزب الشيوعي العراقي، وبرنامجه هو برنامجي. وقد يكون حصل في اللقاء المذكور لَبْس أو سوء فهم لما قصدته وأردت تأشيره، وهو ما اود ان أوضحه باختصار في الآتي:
"نحن ندعو الى إقامة علاقات طبيعية سلمية متوازنة مع الدول الإقليمية، وعلى أساس المصالح المشتركة واحترام إرادة شعوب المنطقة وعدم التدخل في الشأن الداخلي الخاص. وسنسعى الى تعزيز هذه العلاقات في المستقبل، مع التشديد على احترام سيادة واستقلال بلدنا، وقراره الوطني المستقل في كل ما يتعلق بشؤونه الداخلية، ومنها الانتخابات ومسألة تشكيل الحكومة القادمة. وينطبق هذا كذلك على العلاقات مع الدول الاخرى ومنها أمريكا".
وتابعت "اننا ننطلق في كل هذه العلاقات من مصلحة وطننا وشعبنا اولا وأخيرا، ونرحب بالدعم الدولي على وفق ما تمت الإشارة اليه أعلاه".

***********

مواطنون في صلاح الدين يشكون من ارتفاع اسعار المواد الغذائية
في رمضان
تكريت - عبد اللطيف عبد الرحمن
مع اقتراب شهر رمضان، سجلت اسعار المواد الغذائية في اسواق تكريت ارتفاعاً واضحاً وذلك بسبب ارتفاع الطلب عليها والسبب الحقيقي هو جشع بعض التجار واحتكارهم للمواد ذلك من اجل تحقيق الارباح حتى لو كان ذلك على حساب كاهل المواطن, فلا توجد أي أسباب اقتصادية لارتفاع أسعار المواد الغذائية في شهر رمضان .
اكثر المواد ارتفع سعرها، هي مادة الطحين، بسبب عدم استلام الحصة من الوكلاء لمدة ثلاثة اشهر، حيث كان سعر كيس الطحين قبل شهر رمضان 15 الف دينار والان وصل سعر الكيس الى 25 الف دينار .
اما بالنسبة للمواد الاخرى كالسكر والزيوت النباتية والرز والعدس والدجاج والبقوليات فأيضا سببها ارتفاع الطلب على هذه المواد .
وعن ارتفاع اسعار الفواكه والخضر فأصحاب المحلات يشكون من العلاوي بارتفاع الاسعار، وسبب ارتفاعها كثرة وقوف الشاحنات المحملة بهذه المواد وتأخيرها في السيطرات .
المواطن احمد خطاب يقول لـ"طريق الشعب"، شهر رمضان فقد بريقه وأصبح فرصة للربح والجشع بالنسبة لارباب السوق الذين لا يعبؤون بالفقراء.
اما المواطن ياسين محمد فهو ليس افضل حالا من مواطنه خطاب، انه مهموم بالتفكير في زيادة مصاريف العائلة كونه المعيل لعائلته لان والده مريض ولا يقوى على العمل، موضحا الاسعار اشتعلت ولا مجال لمجاراتها .
أما المتسوق ابراهيم احمد، فشكا من غلاء الاسعار، وأوضح رغم غلاء اسعار المواد قبل أيام من حلول الشهر المبارك، الا اننا قمنا بشراء المواد الغذائية الضرورية.

**********

النفط تعلن تأهيل وتشغيل مصفى "الكسك" في نينوى
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، امس الاحد، اعادة اعمار وتأهيل مصفى نفطي في محافظة نينوى بطاقة 10 الاف برميل يومياً.
وقال اللعيبي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الملاكات الوطنية في شركة مصافي الشمال، تمكنت من اعادة اعمار وتشغيل مصفى (الكسك) في محافظة نينوى بطاقة (10) الاف برميل باليوم".
وتابع أن "العمل يتواصل لانجاز المراحل النهائية للوحدة الثانية في المصفى ايضا بطاقة (10) الاف برميل يوميا، والتي كانت بالأمس القريب مدمرة وخارج نطاق العمل والانتاج".
واشار البيان الى أن "ما تحقق يعد انجازا من الإنجازات المتميزة للجهد الوطني على صعيد قطاع التصفية، وصورة ناصعة عن حرص العاملين في القطاع النفطي على مواجهة التحديات بصلابة وشجاعة وتفان وحرص وتضحيات جسيمة".
كما أكد ان "الجهد الوطني تمكن من اعادة اعمار وتأهيل وتشغيل المصفى رغم التحديات الاقتصادية والمالية والامنية، وبوقت وزمن قياسي ووفق الخطط والبرامج العاجلة بالامكانيات المالية المحدودة، وهذا ما يسهم في توفير جزء مهم من المشتقات النفطية للمحافظة وللمدن المتضررة".
وختم اللعيبي بالقول ان "اعمال التأهيل شملت اعادة اعمار المصافي والمنشآت والانابيب والمستودعات والخزانات النفطية المتضررة والمدمرة في محافظات نينوى، صلاح الدين، كركوك، الأنبار".

************

البصرة: وقفة احتجاجية لمقاولين ضد تأخر صرف مستحقاتهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن اتحاد المقاولين العراقيين في محافظة البصرة، امس الأحد، تنظيم وقفة احتجاجية لمطالبة الحكومة بصرف مستحقات المقاولين المتأخرة منذ أعوام، ولوحوا بتنظيم تظاهرة بعد أيام في حال عدم الاستجابة لمطلبهم.
وقال المسؤول في الاتحاد أحمد الحمد في تصريح صحفي، إن "عشرات المقاولين شاركوا في وقفة في ساحة عبد الكريم قاسم المجاورة لديوان محافظة البصرة لمطالبة الحكومة بصرف مستحقاتهم المالية التي تكتسب صيغة أمانات وسندات تتعلق بمشاريع تم تنفيذها قبل أعوام بالتعاقد مع الحكومة المحلية"، مبيناً أن "المقاولين بصدد تنظيم تظاهرة في حال عدم الاستجابة لمطلبهم وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة التي تصل بمجملها الى 400 مليار دينار".
ولفت الحمد الى أن "الحكومة ليس لديها أي عذر تبرر به عدم صرف مستحقات المقاولين، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي"، مضيفاً أن "أكثر المقاولين يواجهون ظروفاً صعبة للغاية بسبب عدم صرف أموالهم، والكثير منهم يواجهون مشاكل قانونية وعشائرية".

*********

ص3
في انتظار تأهيل طريق "سريع الشعلة"

شكا جمع من المواطنين وأصحاب المركبات، كثرة التشققات على طريق مدينة الشعلة السريع وسط بغداد، الذي يمر بجوار حي الخضراء وصولا إلى منطقة العامرية وحي الجامعة، لافتين إلى ان الجهات البلدية كانت قد قشطت اسفلت الشارع قبل شهور عدة، كأسلوب تحضيري لغرض إعادة إكسائه، لكنها تركته على هذا الحال منذ ذلك الحين، ولم تنفذ أعمال الإكساء. وأوضح المواطنون ان الطريق أصبح بعد أن تم قشط قسما منه، أسوأ مما كان عليه في السابق، مطالبين الجهات المعنية بإعادة تأهيله تلافيا للاختناقات المرورية التي تحصل بسبب تخفيف سائقي المركبات سرعة مركباتهم في حال واجهوا أجزاء متضررة من الشارع.

المواطن عماد الخزرجي
"عن الفيسبوك"

*********
أصحاب المولدات في ديالى
يهددون بـ "الظلام الدامس"
بعقوبة - وكالات
أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، ان العشرات من أصحاب المولدات الأهلية هددوا بالإضراب عن العمل بسبب قلة تخصيصات وقود التشغيل. فيما طالب الدوائر المسؤولة عن توزيع المنتجات النفطية، بزيادة حصص وقود المولدات.
وقال رئيس المجلس المحلي في قضاء المقدادية، عدنان التميمي في حديث صحفي،، ان "حصص وقود التشغيل المخصصة للمولدات الأهلية في مناطق القضاء، لا تزال كما هي بالرغم من زيادة ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية إلى نحو 15 ساعة خلال اليوم"، مضيفا ان "العشرات من اصحاب المولدات يهددون الآن بالإضراب عن العمل والتشغيل بسبب قلّة الوقود، الأمر الذي يعرض القضاء إلى ظلام دامس، خاصة في ظل احتياج المواطنين للكهرباء خلال شهر رمضان ومع ارتفاع درجات الحرارة".
وطالب التميمي الجهات الحكومية بـ"التدخل وزيادة حصص وقود المولدات الأهلية بما يتلاءم مع ساعات تشغيلها".
******
همسة...
مجردسؤال

• قال رئيس الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي لوكالة (الغد برس) ان التحقيقات اثبتت تورط شخصيات كبيرة في ملف تجارة وتعاطي المخدرات في العراق. واشار الزاملي الى ان استيراد 16 مليون حبة مخدرات من ميناء البصرة في شحنة بمبلغ 60 مليون دولار يدل على عدم مقدرة شخص عادي على التورط في عمليات كهذه. واشار الى ان هؤلاء التجار تقف خلفهم احزاب وكتل ومسؤولون. مبيناً ان مادة الكرستال باتت تصنع في محافظتي البصرة وميسان والعاصمة بغداد تحديداً في منطقة الشاخات القريبة من منطقة اللطيفية فضلاً عن منطقة العويسات بين محافظتي بابل والانبار. ولفت الى ان عمليات زراعة اخرى تجري في قضاء البعاج التابع لمحافظة نينوى وقره تبة وسهل حمرين التابعة لمحافظة ديالى.
• اكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية حارث الحارثي ان هناك سياسيين متنفذين وراء ايقاف المصانع الوطنية، مبيناً ان رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يستطيع مواجهتهم. وقال الحارثي لوكالة (الغد برس) ان هناك عدداً من الدول منها ايران والسعودية وتركيا والاردن تدخل البضائع الى السوق العراقي رغم انها من الاصناف الرديئة والتالفة وهي مؤامرة كبيرة وتسبب دماراً في الاقتصاد العراقي وعلى الصحة العامة. مبيناً ان هناك فاسدين يستفيدون من دخول البضائع من الخارج ومن عدم فتح المصانع الوطنية للاستفادة منها ولا يريدون اعادة النشاط الى المصانع الوطنية. واضاف ان هناك محاولات من قبل وزير الصناعة لفتح بعض المصانع الوطنية. موضحاً ان هناك متنفذين يضغطون على الحكومة لعدم فتح المصانع الوطنية ويضغطون حتى على رئيس الوزراء حيدر العبادي ولا يستطيع مجابهتهم. واكد ان بعض المتنفذين السياسيين واحزاباً وافراداً ومواقع في الدولة وشبكات عنكبوتية لا تريد للمصانع الوطنية اعادة نشاطها. مبيناً ان العبادي لا يستطيع مواجهتهم وانما يكتفي بالكلام. والسؤال الآن من هي تلك الجهات والتجار والشخصيات والاحزاب والكتل وبعض المتنفذين السياسيين والشبكات العنكبوتية التي تلعب (شاطي باطي) بمقدرات شعبنا ولم يجرؤ احد على كشفها امام الرأي العام وتقديمها الى القضاء؟ ما شكلها ما لونها هل تمتلك طاقية الاخفاء بحيث لا يتمكن احد من كشفها؟ هل هي اشباح لا ترى بالعين المجردة ولا تتمكن الجهات الرقابية بمختلف اشكالها والوانها وازيائها من كشفها؟ انه مجرد سؤال الى من يهمه الامر ان كان هناك من يهمه امر كشف تلك الجهات وتقديمها الى القضاء.

كفاح محمد مصطفى

***********
تساؤلات غداة الانتخابات:
هل ستعالج الحكومة الجديدة
المشكلات الخدمية العالقة؟
بغداد - عباس رحمة الله
انتهى ماراثون برلمان وحكومة الدورة الانتخابية السابقة بعد إعلان نتائج الدورة الانتخابية الجديدة، مخلفا اخفاقات كثيرة على مختلف المستويات والصعد والقطاعات، ووعودا لم تتحقق مثل معالجة المشكلات الخدمية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والأمنية وغيرها من القضايا التي تسببت في معاناة المواطنين، وضاعفت من همومهم، لا سيما الفقراء وذوو الدخل المحدود. وقد نتج كل ذلك عن الصراعات الكتلية وانتهاج نظام المحاصصة الطائفية المقيتة، وارتكان العديد من المتنفذين إلى مصالحهم الشخصية والحزبية الضيقة، متناسين هموم الشعب. إلى جانب الفساد الإداري والمالي المتفشي في مجمل مفاصل الدولة ومؤسساتها.
"طريق الشعب" التقت العديد من المواطنين، الذين تحدثوا عن بعض المشكلات الخدمية والمعيشية والاقتصادية والاجتماعية، آملين ان تكون الحكومة المرتقبة على قدر المسؤولية لتساهم في حل تلك المشكلات العالقة، وأن تتحلى بالنزاهة والمهنية والكفاءة، وتشرع القوانين التي تخدم مصالح جميع شرائح المجتمع.

واقع صحي مترد

المواطن أبو عدنان يتحدث عن الواقع الصحي في البلد، مشيرا إلى انه ليس بالمستوى المطلوب، وان المستشفيات والمراكز الصحية تفتقر للكثير من المستلزمات المهمة لعلاج المرضى، كالأدوية وأجهزة الفحص الحديثة، الأمر الذي يضطر المريض إلى مراجعة العيادات والصيدليات الأهلية، ودفع مبالغ طائلة يتعذر على ذوي الدخل المحدود والفقراء تأمينها.
ويأمل أبو عدنان من الحكومة القادمة، أن تولي اهتماما خاصا بالقطاع الصحي، باعتباره من أهم القطاعات التي تمس حياة المواطن.
من جانبه يأسف المواطن أبو فريد على ما آل إليه حال الواقع الصحي في العراق من تدهور، مشيرا إلى انه من المخجل أن يضطر المواطن العراقي للسفر خارج البلد لعلاج حالات مرضية ليس من الصعب معالجتها في البلد في حال لو توفرت الأدوات الصحية اللازمة، لا سيما ان العراق يمتلك كوادر طبية كفوءة. فيما تشكو المواطنة أم زياد، ارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات الأهلية. داعية نقابة الصيادلة والجهات الصحية الحكومية، إلى متابعة عمل الصيدليات الأهلية، وتوجيهها بتوحيد الأسعار وخفضها بالشكل المعقول.

معاناة المتقاعدين

المتقاعدون هم الآخرون تحملوا معاناة جمة إثر الاستقطاعات العشوائية التي طالت رواتبهم رغم قلتها وبؤسها وعدم تناسبها وظروفهم المعيشية الصعبة، وبهذا الصدد يذكر المتقاعد عمران سوادي انه "كنا نتوقع من الجهات الحكومية إعادة النظر في رواتبنا، ورفعها، ومنحنا مخصصات الزوجية والغذائية وغيرها مما جاء في قانون التقاعد الموحد، لكننا فوجئنا بالاستقطاعات المجحفة التي تتذبذب بين شهر وآخر، والتي أثرت سلبا على أوضاعنا المعيشية".

أزمات خدمية عميقة

الكثير من المواطنين عبروا عن استيائهم من عدم وضع الحكومات السابقة علاجا وافيا للأزمات الخدمية التي يشهدها معظم المدن والمحافظات. ومن بين تلك الأزمات ما يتعلق بتدهور شبكات الصرف الصحي والتلوث البيئي، وانتشار النفايات والأزبال في الشوارع والساحات العامة. وتأسف المواطنة أم فريد على غياب عنصر النظافة عن الكثير من الأحياء السكنية، حيث الأزبال التي تنتشر في الأزقة بسبب إهمالها من قبل الجهات البلدية، وتقول ان معظم دول العالم تولي عناية خاصة بمدنها من حيث النظافة والترتيب والتزيين، بينما في العراق تتبعثر الأوساخ في الطرقات، فتصبح بؤرا للحشرات الضارة والأوبئة، ومصدرا للروائح الكريهة. إلى ذلك ينتقد المواطن علاء زكي عدم نجاح الحكومات السابقة في وضع علاج لمشكلة تدهور شبكات الصرف الصحي، مشيرا إلى ان أمانة بغداد لا تزال عاجزة عن وضع حل لهذه المشكلة خاصة في المناطق الشعبية، التي تنغلق فيها المجاري صيفا وشتاء.

هل ستؤمن الحكومة المرتقبة المفردات التموينية!؟

سؤال يطرحه الكثيرون من الفقراء وذوي الدخل المحدود، الذين عانوا ما عانوه بسبب انقطاع العديد من المفردات التموينية، أو عدم توزيع ما تبقى منها في موعده. ويستغرب المواطن فرحان يونس عجز وزارة التجارة عن توفير المفردات التموينية، التي لا تتعدى أربع مواد بعد ان كان عددها يتجاوز الـ 12 مادة، لافتا إلى ان هذه الوزارة المهمة، يجب أن يديرها أناس مهنيون وحريصون على مصلحة الشعب.

مشكلات القطاع التربوي.. هل ستعالج؟

من جانبه يتحدث المواطن برهان الطائي عن الأزمات الكثيرة التي تعصف بالقطاع، والمتمثلة في ضعف طرائق التدريس وعدم توفر الأدوات التعليمية اللازمة، وتذبذب توزيع القرطاسية والكتب مع بداية كل عام دراسي، وقلة أعداد بنايات المدارس، وتدهور حال الموجود منها من حيث البنى التحتية والخدمات، إلى جانب قدم العديد من المناهج الدراسية ورداءة طرائق التدريس، والتحول التدريجي من التعليم الحكومي المجاني إلى الأهلي.

أزمات تتطلب حلولا عاجلة

مواطنون عديدون سلطوا الضوء على الكثير من الأزمات التي تحتاج إلى علاج سريع، ووقفة جادة من قبل الحكومة المرتقبة، تشمل الجوانب الأمنية والاجتماعية والثقافية والخدمية على اختلافها، فضلا عن المشكلات المعيشية التي تتمثل في أزمة السكن والغلاء المعيشي، والبطالة المتفشية بين شريحة الشباب وعدم إطلاق الدرجات الوظيفية أو تعيين موظفي العقود على الملاك الدائم.

********
حكايات أبي زاهد...
دار الظالم خراب!

من ابلغ الدروس التي افرزتها الانتخابات العراقية في دورتها الأخيرة، هو حجم التطهير الذي شمل العديد من الوجوه القديمة، ممن وصم بعضهم بالفساد او سوء الادارة أو الفشل في ادارة العملية السياسية والاخلال بالضوابط الوطنية التي يتطلبها العمل السياسي. وهذا الدرس سيتكرر بشدة في الاعوام القادمة، وسنرى كثيرا من الاصنام تتهاوى كما تهاوت قبلها أصنام أسهمت في هذا الكم من الدمار.
الغريب أن بعض الفاشلين ينحون باللائمة على الشعب "الذي خدع بشعارات القوى الوطنية" - كما يقولون. فلفظهم كما تلفظ النواة، ناسين أو متناسين أنهم لم يستطيعوا خلال أكثر من عقد من السنين بناء دولة بالحد الادنى من المواصفات العصرية للدول الناجحة، وأنهم كما يقول المثل "أجه يكحلها عماهه". فقد زادوا خراب النظام البائد خرابا بتصرفاتهم، وركبهم الغرور بما وصلوا اليه من سلطة وجاه، وتناسوا أن الشعب مصدر السلطات وانه قادر على ازاحتهم بأصابعه البنفسجية، ليركنهم في زوايا النسيان والاهمال.
أنه الدرس العراقي الذي يجب أن يعيه الجميع وينتبهوا إليه، ليكون أداؤهم بالمستوى المناسب لتحقيق طموحات الشعب وتوفير الحياة الحرة الكريمة للمواطن، وإقامة دولة العدل والرفاه الاجتماعي. وبعكسه فسيكون الدرس أقسى في قابل الايام، وستكون ارادة الشعب فوق الارادات الخارجية التي خيل لها انها ستكون اللاعب الاكبر في تقرير مصائر العراقيين، ناسين أو متناسين ان الشعب العراقي يمهل ولا يهمل وأن صبره ينفد وأن طال الزمن، وكلمته هي الفيصل في التغيير.
ضحك سوادي الناطور وقال: "ذوله حسبالهم الوادم ظالين عالاوليه ويصدكون بسوالفهم الماصخه، وبعدهم عايشين عله سوالف گبل: "أيد ألما تشابچها بوسها: و:الياخذ أمي يصير عمي: و:ألما تگدر تعابيه حيل الله عليه" و"أحفظ مجنونك لا يجيك أجن منه" و"شين التعرفه أحسن من زين الما تعرفه" و"إذا كثرت همومك نام الها" و"أقنع تشبع" و"ثلثين المراجل بالهزيمة" و"صاحب صحيب مرتك، حتى يگضي وكتك".. وما يدرون الوادم "فتحت باللبن" وگامت "تقره الممحي" وعرفت "الشين من الزين" وگامت أدور عالينفعها، وما يدرون تاليها "يگلبون الطابگ طبگ" وينعلون سلفه سلفاهم. ويجي يوم يوگفوهم للحگ و"يطلعون حليب امهم من اخشومهم" ويشوفون اشلون يتلگاهم "أبو زعبل" بالصلوات!".

محمد علي محيي الدين

**********
"شارع الاخلاص" في الناصرية يحتاج تأهيلا عاجلا
يعاني أهالي "حي سومر" في مدينة الناصرية، تدهور حال "شارع الاخلاص"، أحد أهم الشوارع الرئيسة في الحي، مشيرين إلى انه مليء بالحفر والمطبات، ويحتاج إلى تسوية وتعبيد بالاسفلت. وينوه الأهالي بأهمية هذا الشارع، كونه يربط بين "حي سومر الأول" و"حي سومر الثاني". كما انه يعد طريقا أساسيا للوصول إلى المستشفى العام والعديد من الدوائر الحكومية، لافتين إلى ان الحفر والتخسفات التي تملأ الشارع، أثرت كثيرا على مركبات المواطنين، وتسببت في تضررها. يطالب أهالي الحي الحكومة المحلية، بتوجيه شركة المقاولات التي تنفذ هذه الأيام مشاريع خدمية في الحي، إلى وضع مسألة إعادة تأهيل "شارع الإخلاص" في مقدمة جدول أعمالها.

عنهم / ياس محيي

***********
أمام أنظار وزارتي الزراعة والتجارة

مع مطلع نيسان الماضي، بدأت عمليات حصاد محصولي الحنطة والشعير في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية. وقد أعلن وقتها "سايلو الشامية" بفرعيه "الأمين" و"الشامية"، عن شروعه في تسلم محصول الحنطة من الفلاحين وفق السعر الذي حددته وزارتا الزراعة والتجارة، والذي يبلغ 580 ألف دينار للطن الواحد من الحنطة "الدرجة الأولى"، و460 ألف دينار للطن الواحد من الحنطة "الدرجة الثانية". وتخضع تلك الاسعار للنقصان في حال وجود بعض الحشرات في المحصول المسوق، كحشرة "السونا"، أو وجود حبوب مغايرة أو ان المحصول كان قد تعرض للرطوبة.
بعد اقل من شهر امتلأت مخازن فرعي "سايلو الشامية" ولم تستطيع تسلم محاصيل الفلاحين كاملة، لكون طاقتها التخزينية لا تتجاوز الـ 22 ألف طن. وقد اضطر ذلك المسؤولين عن المخازن، إلى إيقاف عملية تسلم المحاصيل من فلاحي نواحي "الصلاحية" و"المهناوية" و"غماس" و"ريف الشامية". منذ أيام عدة ومئات الشاحنات المحملة بمحصول الحنطة، تتجمع أمام فرعي السايلو أملا بتفريغ حمولتها وتسليمها، لكن دون جدوى، ما اضطر بعض الفلاحين إلى بيع محاصيلهم للتجار بأسعار زهيدة، أو التوجه إلى سايلوات المحافظات القريبة، الأمر الذي يحملهم أعباء مالية اضافية. لذلك، ولحل هذه الإشكالية، يقترح فلاحو الشامية على وزارتي الزراعة والتجارة، إعادة تفعيل عمل المخازن الفارغة التابعة لسايلوات نواحي "الصلاحية" و"المهناوية" و"غماس". كما يقترحون بناء مخازن اضافية ذات سعات عالية، لكي لا تحدث مثل هذه الحالات خلال المواسم القادمة.

عنهم / حازم الجعفري

*********

مواساة...
• ببالغ الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الكادر الشيوعي مهدي رحيم الخيكاني الذي تحمل شتى صنوف التعذيب والابعاد في ستينيات القرن الماضي, للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
... وبألم وحزن بالغ تعزي الرفيق المغترب يونس كريم جابر (ابو قيس) في وفاة شقيقته (ام خضير) اثر مرض الم بها, الرحمة للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
... كما وتعزي الشخصية الوطنية علي محل البدري في وفاة والدته على اثر مرض الم بها , الذكر الطيب للفقيدة ولذويها الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق علوان حسن خشان في وفاة ابنته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المناضل سالم منشد العكيلي الذي توفي بعد معاناة طويلة مع المرض، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الناشط المدني حسن جازع "أبو أدور" الذي وافاه الأجل اثر نوبة قلبية، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وزملائه في ساحات الاحتجاج الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الفنان زهير عباس المطيري شقيق كل من مؤيد ورياض واحمد والفقيد منعم ووالد كل من اوراس وفراس، لأهله وذويه الصبر والسلوان وللفقيد اطيب الذكر.
... كما تعزي ال شويليه في وفاة الحاجة عقيلة الراحل الرفيق حسين سلمان شويليه ووالدة علي ومعين، للفقيدة خالد الذكر وللعائلة احر العزاء.
• تعزي منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عدنان عبد عزيز في وفاة شقيقه الشخصية الوطنية نجم عبد، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله.
• تنعى محلة واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق والمناضل السباق أسماعيـــل حوتــي الذي وافاه الاجل والذي كان من الملتصقين بالحزب وله مواقف وطنية مشرفه .
تعازينا الحارة لعائلته ولهم الصبر والسلوان والذكر الطيب للفقيد.

***********

ص4
الفلسطينيون يسيّرون غداً اول رحلة بحرية من غزة لكسر الحصار

القدس - كالات
أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، أمس، عن إطلاق أول رحلة بحرية من قطاع غزة نحوالعالم وذلك الثلاثاء المقبل من ميناء غزة البحري. ودعت الهيئة في مؤتمر صحفي، المواطنين إلى الاحتشاد في ميناء غزة يوم الثلاثاء القادم؛ لدعم أول رحلة بحرية نحو العالم في ذكرى "مجزرة سفينة مرمرة التركية".
وقالت الهيئة إن "مسيرات العودة انطلقت للتأكيد على الحقوق والثوابت الفلسطينية، وفي محاولة لكسر الحصار على غزة".
وأضافت أن "غزة تحولت إلى سجن كبير معزول عن العالم ومحروم من أبسط حقوقه بفعل الحصار الإسرائيلي الظالم".

********
قطر تحظر استيراد سلع من دول المقاطعة

الدوحة - وكالات
أعلنت قطر حظر المنتجات التي منشؤها الإمارات والسعودية ومصر والبحرين، وذلك بعد مرور نحو عام على مقاطعة هذه الدول الدوحة واتهامها بدعم الإرهاب. وأفاد بيان حكومي، أن المنتجات التي منشؤها الدول الأربع والتي لم يعد من الممكن جراء المقاطعة أن تمر عبر المنطقة الجمركية لمجلس التعاون الخليجي سوف تخضع لعمليات فحص وإجراءات جمركية مناسبة. وأضاف البيان ”دولة قطر اتخذت إجراءات لحماية المستهلكين ومكافحة الاتجار غير المشروع في السلع، حيث أصدرت الحكومة توجيهات بالعثور على موردين من دول أخرى لمجموعة من السلع المتأثرة". وقطعت الدول الأربع العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر في حزيران. وتنفي قطر الاتهام بدعم الإرهاب، وكان الكثير من وارداتها يُشحن عبر الإمارات، كما كانت المواد الغذائية الطازجة تصلها عبر الحدود السعودية.

************
بحضور 19 دولة وأربع منظمات دولية
محادثات ليبية في باريس في محاولة لكسر الجمود السياسي
طرابلس - وكالات
تلتقي الأطراف المتنافسة الليبية في باريس، الثلاثاء، للاتفاق على خارطة طريق تهدف إلى حل القضايا المتنازع عليها لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات تدعمها الأمم المتحدة هذا العام.
ويقود الممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة أحدث مساع لتوحيد ليبيا وإعادة الاستقرار اليها بعد سبع سنوات من انتفاضة أطاحت بمعمر القذافي وقتلته.
وقال سلامة لمجلس الأمن الدولي في 21 أيار إنه تخلى عن محاولات تعديل اتفاق السلام الموقع في 2015 ويصب تركيزه بدلا من ذلك على إجراء انتخابات هذا العام.
وقال مستشار للرئاسة الفرنسية للصحفيين في إفادة "بمجرد أن تكون لدينا خارطة الطريق تلك فسنكون قد حددنا التزامات كل الأطراف والخطوات المقبلة".
وتابع قائلا "ستكون مهمة السيد سلامة أكثر وضوحا".
ووجهت الدعوة لحضور المحادثات لكل من رئيس الوزراء فائز السراج والقائد العسكري الليبي في شرق ليبيا خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب في الشرق عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.
وتحاول فرنسا في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون لعب دور أكبر لدفع الفصائل الليبية الى انهاء الاضطرابات التي سمحت لمتشددين إسلاميين بانتزاع موطئ قدم لهم في البلاد وأتاحت لمهربي المهاجرين العمل بحرية.
وسيحث الاجتماع الأطراف على سرعة تبني ترتيبات ضرورية لإجراء انتخابات هذا العام.
وتظهر مسودة خارطة طريق سياسية من 13 نقطة اطلعت عليها رويترز دعوة للتوحيد الفوري للبنك المركزي والالتزام بدعم تشكيل جيش وطني والموافقة على عقد مؤتمر سياسي شامل خلال ثلاثة أشهر.
لكن المحللين يشعرون بالحذر حيال المبادرة.
وقال جلال حرشاوي الباحث لدي شمال أفريقيا لاستشارات المخاطر ”ليبيا بيئة فاسدة وممزقة تقدم الكثير من المكافآت للأطراف المصممة على التملص من التسوية السياسية واستخدام القوة الغاشمة بدلا من ذلك“ مضيفا أن البعض قد يتمادى بعد منحه شرعية دولية.
وتابع "آخرون سيشعرون بالإقصاء ويتشجعون على تنفيذ هجمات والسيطرة على أراض".
وتهدد المسودة بفرض عقوبات دولية على من يعرقلون الاتفاق أو يتنازعون على نتيجة الانتخابات.
وتسببت الانقسامات الداخلية بين الجماعات المسلحة المتنافسة والخلافات بين الدول الداعمة للأطراف المحلية في إفشال محاولات سابقة للتوصل لاتفاقات سلام.
وستعقد محادثات باريس بحضور نحو 19 دولة وأربع منظمات دولية بينها دول لها تأثير في الوضع الليبي على الأرض مثل مصر وإيطاليا وقطر وتركيا والإمارات.
وقال دبلوماسي أوروبي "إذا اتفق الجميع فستكون خطوة للأمام. الفكرة هي الضغط على المشاركين الأربعة مع العلم بأنه.. إذا طلب منهم داعموهم أن يقبلوا هذا فلن يكون أمامهم أي خيار".
وذكر دبلوماسي أوربي آخر "هذا صحيح جزئيا لكن هناك أيضا حراكا داخليا ليبيا يجب أخذه في الحسبان".
ويأتي الاجتماع بعد نحو عام من تعهد السراج وحفتر بالالتزام بوقف إطلاق نار مشروط، وبالعمل نحو إجراء الانتخابات في محادثات قادها ماكرون. وواجه ماكرون انتقادات في ذلك الوقت لعدم تشاوره مع الأمم المتحدة ولا شركاء بلاده في الأمر.
وقال حرشاوي "من غير المرجح أن تؤثر فرنسا على الطريقة التي تتصرف بها الأطراف على الأرض" مضيفا أن "العقوبات والتهديدات السابقة لم يكن لها تأثير يذكر على الأرض".

**********
تعبئة واسعة في مواجهة تظاهرة لليمين القومي في برلين

برلين - وكالات
يريد آلاف الناشطين المناهضين للفاشية الاحتجاج بقوة على تجمع لليمين المتطرف دعا اليه حزب البديل من اجل المانيا في العاصمة الالمانية وسط انتشار كبير للشرطة.
وخوفا من فلتان واعمال عنف، تم استدعاء الفي شرطي، بما في ذلك تعزيزات من مناطق اخرى، لضمان بقاء التجمعين سلميين. وقال رئيس حزب البديل من اجل المانيا في برلين غيورغ بازديرسكي، في مؤتمر خلال الاسبوع الجاري "نريد ان نظهر للجميع اننا مثل ملايين الالمان في البلاد، قلقون بشأن مستقبل المانيا"، شعار تظاهرة اليمين القومي الاحد.
وكان حزب البديل من اجل المانيا فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت في 24 ايلول الماضي بحوالى 13 في المائة من الاصوات ودخل الى البرلمان. وهو يؤكد انه بات يريد اسماع صوته ضد المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي ينتقدها خصوصا بسبب فتحها البلاج امام مئات الآلاف من طالبي اللجوء. ويفترض ان تبدأ المسيرة حوالى الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش من ساحة المحطة المركزية حتى موقع بوابة براندنبورغ الرمزي حيث سيلقي قادته، بمن فيهم رئيساه الكسندر غولاند ويورغ مويتن، خطبا. وكانت قيادة الحزب اعلنت للشرطة انها تتوقع مشاركة عشرة آلاف شخص لكنها باتت تتحدث عن 2500 شخص على الاقل. وقالت مبررة هذا الانخفاض، ان كثيرين يخشون من التعبير علنا عن تأييدهم للحزب خوفا من اجراءات انتقامية في محيطهم في العمل. لذلك يتوقع ان يكون المتظاهرون المضادون اكثر بكثير، وتقدر الشرطة عددهم باكثر من عشرة آلاف شخص. وحزب البديل من اجل المانيا الذي تأسس في 2013 اصبح ثالث قوة سياسية في المانيا، مستفيدا من المخاوف التي اثارها وصول اكثر من مليون مهاجر الى البلاد منذ 2015.
**********
البحرين تستبعد حل الأزمة مع قطر قريبا
المنامة - وكالات
قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إنه ما من معطيات تشير إلى حل قريب للخلاف الدبلوماسي بين قطر وجيرانها الخليجيين الذين قطعوا العلاقات الدبلوماسية والتجارية معها قبل نحو عام.
وقال الوزير لصحيفة الشرق الأوسط، ان "المعطيات بين أيدينا اليوم لا تشير إلى أي بارقة أمل للحل الآن، لأن الأمر لا يحدث فجأة".
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقات السفر والتجارة مع قطر في حزيران الماضي متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب. وتنفي قطر ذلك وتقول إن المقاطعة محاولة لتقويض سيادتها وكبح دعمها للإصلاح.
وبعد تعطيل واردات قطر في بادئ الأمر وسحب المودعين من الدول الأربع مليارات الدولارات من بنوكها، طورت قطر، أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال، سريعا طرق تجارة جديدة وضخت عشرات المليارات من الدولارات من صندوق ثروتها السيادي لحماية المقرضين المحليين.
وفشلت محاولات الوساطة التي قامت بها الكويت وواشنطن وهما حليفتان قويتان للجانبين وتخشيان أن يعود الشقاق بين الدول السنية بالنفع على إيران الشيعية في النزاع المستمر منذ عقود على النفوذ في الشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية البحريني إن قطر تطيل الأزمة بنقلها إلى حلفاء غربيين بدلا من التعامل معها داخل التكتل الخليجي العربي.
كان مسؤولون في السعودية والإمارات قالوا إن الدوحة لم تف بعد بالمطالب الثلاثة عشر التي تقدمت بها الدول الأربع بما في ذلك إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية وخفض العلاقات مع إيران.
وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الأسبوع الماضي على تويتر إن قطر لم تتعامل بحكمة مع هذه المطالب مضيفا "لعل مرور سنة على المقاطعة سينتج فكرا جديدا ومقاربة أكثر حكمة في الدوحة".

***************
استمرار إضراب سائقي الشاحنات
في البرازيل رغم إرسال قوات الجيش
ساو باولو - وكالات
استمر احتجاج سائقي الشاحنات في البرازيل بشأن أسعار الديزل لليوم السادس والذي يلحق الضرر بإمدادات الوقود والمواد الغذائية والأدوية رغم إصدار الرئيس ميشيل تامر أوامر للجيش بفتح الطرق المغلقة. وأعلنت المدن الرئيسية حالة الطوارئ في الوقت الذي نفذ فيه الوقود من محطات البنزين والمطارات في شتى أنحاء البرازيل، كما خلت المتاجر العملاقة من السلع وقالت المستشفيات إن إمداداتها نفذت. وتقلصت أو توقفت وسائل النقل العام وعمليات جمع القمامة عبر البلاد، كما ارتفعت أسعار بعض المواد الغذائية بشكل كبير. وقالت الحكومة إن عمليات إغلاق الطرق الرئيسية عبر البلاد قلت بالمقارنة مع يوم الجمعة. ولكن الكيان الرئيسي الذي يمثل سائقي الشاحنات في البرازيل (أبكام) قال إنه متمسك بموقفه بعدم إلغاء الاحتجاجات إلا إذا ألغت السلطات الضرائب الاتحادية على الديزل.
وفي وقت لاحق حققت قوات الجيش والشرطة الاتحادية تفوقا على ما يبدو بشأن فتح بعض الطرق. وقامت القوات بمرافقة قوافل تحمل الوقود والمنتجات الأخرى في بعض المناطق في البلاد بما في ذلك المطار في العاصمة برازيليا.
وكان مفاوضون يمثلون العديد من جماعات سائقي الشاحنات قد وافقوا بشكل مبدئي على تعليق الإغلاق بعد أن تعهدت الحكومة بدعم أسعار الديزل واستقرارها وهو ما يعني تكلفة البلاد خمسة مليارات ريال (1.4 مليار دولار) هذا العام. ولكن سائقي الشاحنات يقولون إنهم يريدون حلا نهائيا وإنهم لن ينهوا الاحتجاج إلا بعد نشر قرار بإلغاء الضرائب الاتحادية على الديزل في الصحيفة الرسمية.

*********
سول: كوريا الشمالية ملتزمة باستكمال نزع السلاح النووي والقمة مع ترامب
سول- وكالات
قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، أمس، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أكد التزامه باستكمال نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وباجتماع مزمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وفي واشنطن، أشار ترامب إلى أن الاستعدادات جارية للقمة المقرر أن تعقد يوم 12 حزيران رغم أنه ألغى الاجتماع الأسبوع الماضي. وقال مون في مؤتمر صحفي بالعاصمة سول إنه اتفق مع كيم خلال اجتماع مفاجئ يوم السبت على ضرورة انعقاد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.
وقال مون "الرئيس كيم وأنا اتفقنا على ضرورة عقد قمة 12 يونيو بنجاح وعلى أن مسعانا لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتحقيق سلام دائم يجب ألا يتعثر". وكان الاجتماع أحدث تحولا دراماتيكيا في أسبوع شهد الكثير من التطورات الدبلوماسية حول احتمالات عقد قمة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وأقوى إشارة على أن زعيمي الكوريتين يحاولان الحفاظ على فرص عقد الاجتماع.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في بيان إن كيم أبدى "إرادته الثابتة" بشأن احتمال الاجتماع مع ترامب كما كان مخططا سلفا. وذكرت وزارة الخارجية الصينية أنها تأمل في أن تنعقد القمة المزمعة بين ترامب وكيم في موعدها المحدد الشهر المقبل في سنغافورة وأن تكلل بالنجاح. وأضافت الوزارة في بيان أرسلته إلى رويترز أن الحوار المباشر بين الزعيمين ضروري لحل المسألة النووية.

**********
الاحزاب قدمت مرشحيها للانتخابات المرتقبة
تركيا .. المعارضة تحذر من تلاعب هائل بالنتائج لمصلحة اردوغان
رشيد غويلب
في عام 2009 ، اعتقل على ذمة التحقيق، رجل الدين عثمان نوري غولاكار من مدينة "فان" التركية، بتهمة قيادة شبكة القاعدة الإرهابية في تركيا. وقريبا سيصبح إمام الجامع هذا عضوا في البرلمان التركي الجديد. فقد رشح حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ بزعامة اردوغان هذا الداعية المتطرف، الذي قام مؤيدوه عدة مرات بمهاجمة المعارضين بعنف، ليقود قائمة الحزب في مدينته.
وفي بداية الاسبوع الفائت اعلنت قوائم اسماء مرشحي حزب العدالة والتنمية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة في 24 حزيران المقبل. وتضم القوائم ايضا اسماء رئيس الوزراء بن علي يلدريم ، وزير الخارجية مفلوت كافوس اوغلو، وزير الداخلية سليمان سويلو، ووزير الطاقة بيرات البيرق. وبما ان النظام الرئاسي الذي سيبدأ العمل به بعد الانتخابات، لا يسمح لاعضاء البرلمان اشغال حقائب حكومية، فان هذا يؤشر اي شخصيات مؤثرة في الحكومة الحالية، يسعى اردوغان لابعادها من الحكومة المرتقبة التي يفترض ان يبدأ بها مرحلة سلطته المطلقة.
الحزب الجمهوري (الكماليون) وهو حزب قومي تركي، تطلق عليه وسائل الاعلام التقليدية العالمية صفة "الديمقراطي الاجتماعي". وعكست قوائمه طابعه كحزب قومي للبرجوازية التركية الكبيرة، اذ تم ابعاد جميع وجوه الحزب اليسارية البرلمانية المعروفة من القوائم المعلنة. واعيد ترشيح زعيم حزب الشعب الجمهوري السابق المتشدد دينيز بايكال، الذي اضطر إلى الاستقالة في عام 2010 بسبب نشر فيدو لتورطه في فضيحه جنسية. ويشارك عبد اللطيف سينير، وهو احد المساهمين في تأسيس حزب "العدالة والتنمية" على قائمة حزب الشعب الجمهوري، وحسب صحافي معارض، ان سبب انتقاله، لايعود الى اختلاف جوهري مع سياسة الحزب الحاكم، وان ما يجمعه بمرشحي حزب الشعب الجمهوري هو تعاطي المشروبات الروحية.
الرابح الوحيد، مما تمت الأشارة اليه، يمكن ان يكون حزب "الشعوب الديمقراطية" المعارض، الذي يمثل بديلا يساريا للقائمتين الكبيرتين "تحالف الشعب" بقيادة حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم، وقائمة " تحالف الأمة" بقيادة الكماليين. واذا ما نجح الحزب الذي عانى كثيرا في العامين الأخيرين من حملات الأعتقال المتوالية من تخطي حاجز الـ10 في المائة ودخول البرلمان، فان البرلمان التركي سيشهد اكثرية برلمانية معارضة، وفي حال فشله، فان 6 – 75 مقعداً برلمانياً ستذهب لحساب الحزب الحاكم.
ويدعو هذا الحزب(الشعوب الديمقراطية) في برنامجه الانتخابي إلى "عقد اجتماعي" جديد يقوم على قيم الليبرالية والعلمانية والاعتراف المتساوي بحقوق جميع الجماعات العرقية والطوائف الدينية. وتعكس قائمة مرشحي الحزب هذه التوجهات، اذ تشكل النساء 38 في المائة من قوامها، وهي اعلى نسبة مقارنة بالقوائم المنافسة. وتحوي االقائمة الى جانب اسماء نسوية معروفة مثل رئيسة الحزب الحالية "برفين بولدان" أو "يسيد فيلكناس أوكا"، عدد من الاسماء النسوية الماركسية. ولكسب اوساط من الناخبيين الليبرالين، والديمقراطيين الاجتماعيين الاتراك ضمت قائمة الحزب اسماء عدد من الاسماء المعروفة لفنانين، وصحفيين، واكاديميين. وعلى سبيل المثال ضمت القائمة الصحفي الاستقصائي أحمد سيك، المحكوم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات ونصف السنة، و فيلي ساسيليك، وهو محاضر في الجامعة، استبعد اخيرا من ممارسة مهنته، والممثل بوريس أتاي، الذي اعتُقل مؤقتًا قبل فترة وجيزة بسبب تصريحات انتقد فيها الاداء الحكومي.
ورفضت محكمة قبل اكثر من الاسبوع الأفراج عن صلاح الدين ديمتراس، عضو البرلمان والرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، والمعتقل، على ذمة التحقيق، منذ عام ونصف العالم، ومرشح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية. وعبر صلاح الدين ساخرا، في اجابابات مكتوبة من زنزانته ، على اسئلة الصحافيين عن اسفه، لجلوسه غير المنتج في الزنزانة، والاكتفاء بشرب الشاي، في وقت يتنقل فيه منافسوه من تجمع انتخابي الى آخر. ومعروف ان حزب الشعوب الديمقراطية يمثل شكلا من التحالف السياسي بين اوساط اساسية في حركة التحرر الوطني الكردية وقوى وشخصيات من اليسار التركي.
ووفقا لاستطلاعات الراي، يمكن وصول مرشح الحزب الجمهوري "محرم اينسي"، او ميرال اكسينر مرشحة حزب يميني متطرف حديث التأسيس يطلق عليه طيف من الصحافيين اليساريين صفة "الفاشية"، الى الجولة الثانية من الانتخابات ومنافسة اردوغان على الفوز برئاسة البلاد. وتتوقع جميع أحزاب المعارضة تلاعبا كبيرا في نتائج الانتخابات لصالح أردوغان، الذي يتمتع باحتكار واسع لوسائل الإعلام. والذي هدد في حال خسارته الاغلبية البرلمانية باتخاذ "خطوات ضرورية".

**********
ص 5

شخصية المثقف في الرواية العراقية الجديدة

عن "دار الشؤون الثقافية العامة" وفي سلسلة "الموسوعة الثقافية" صدر كتاب "شخصية المثقف في الرواية العراقية الجديدة" للدكتور عقيل مهدي يوسف. يقع الكتاب بـ 153 صفحة من القطع الصغير
يعالج الكتاب برؤى نقدية عشر روايات كتبت بعد العام 2003 وحاول كتابها رسم مشهد الآثار الكارثية التي حلت بشخصية المثقف العراقي بين جحيم الداخل وتيه الخارج فضلاً عن المكابدات التي سببتها آلة القمع السياسي. ويتضح في الروايات، ان البطل المثقف هذا يرفض مبدئياً الرضوخ الى الضغوط السياسية والعادات المجتمعية البالية التي تروم تحويله إلى "شيء" أو مستودع لذة، أو رعدة بشرية خائرة أمام مصائد الترهيب والترغيب.

********

من أوسلو...
انتفاضة عصفور

لم يعرف الوسط الثقافي العراقي شاعراً طيباً، وسيماً، دمث الأخلاق مثل الشاعر الراحل رياض ابراهيم، ابن بصرة الطيبة والوفاء الذي اضطرته الظروف القاهرة أيام الحصار للهرب الى كردستان. لم يمهله قلبه المتعب كثيراً حتى خانه في اللحظات الأخيرة قبل أن تصل برقية السماح بدخوله الى سوريا. مات رياض في "زاخو" شمال العراق ودفن فوق تلة قرب ابراهيم الخليل ثم واصلت عائلته رحلتها في طريق المنفى.
كان ذلك عام 1997.
لم يتمكن رياض في حياته من طبع مجموعته الشعرية الأولى التي قدمها كمخطوطة لدار الشؤون الثقافية التي رفضتها في بداية التسعينيات بعد أن دخلت المجموعة في تدقيق الأجهزة الأمنية آنذاك ولفترة طويلة وهو ينتظر صدورها لكنه صدم برفض طباعتها ومنعها بعبارة مكتوب عليها "ممنوع لا يخدم المرحلة"! جاء رياض الى بيته وقرر أن يحرق كل ما كتبه من قصائد ومقالات وحوارات كان قد أجراها مع شعراء وروائيين، ولم يبق على شيء باستثناء مخطوطة شعرية لمحمود البريكان بخط يده وأخرى قصصية لمحمد خضير وأيضاً بخط يده وبعض صوره مع الاصدقاء.
هموم رياض الشعرية اكثر من همومه الأخرى، فقد كان دائم التنقيب عن أماكن الخلل داخل القصيدة، وما أن يُشرّع بقراءة قصيدة حتى يشخص أماكن القوة والضعف فيها وبطريقة شفافة. ولمكانة رياض الطيبة كان دائماً يتحمل عناء السفر من بغداد الى مدينة البصرة بتكليف من مجلة الاقلام العراقية أو اتحاد الأدباء لإخراج الشاعر الكبير محمود البريكان من عزلته التي دامت نحو ربع قرن من الزمان، ونجح في ذلك بعد أن فشلت مساعي اتحاد الأدباء وشعراء كبار كانوا قد ذهبوا الى البريكان في منزله ولم يتسنَ لهم مقابلته، فقد كان معتكفا في عزلته، حتى أن الشاعر عبد الوهاب البياتي ذكر في جلسة خاصة داخل العاصمة الاردنية عمّان، أنه ذهب الى بيت البريكان منتصف السبعينيات مع بعض الاصدقاء ولمّا طرقوا الباب خرجت طفلة صغيرة لتقول لهم أن البريكان ليس في البيت بطريقة التلقين الواضح، وهكذا عادوا ادراجهم دون مقابلة الشاعر.
في قصيدة رياض ابراهيم "انتفاضة عصفور" والتي كتبها عام 1979 يجسد الحزن الشاهق الذي ينال من الانسان وبطريقة فنية عالية مشبهاً الانسان بالعصفور الذي يداهمه اليأس والموت، وليطلق الشاعر علانية ما يجول بدواخله من آلام ومآسٍ ومحن حاولت النيل منه في حياته، خاصة تلك التقلبات السياسية والدراماتيكية التي شهدتها الساحة السياسية العراقية آنذاك، إلا انه قالها من خلال ذلك العصفور الطيب الوديع الذي لا تخافه السلطة آنذاك!
لم يجعل الشاعر في قصيدته من أن تقاتل الأحزان الأفراح، بل ظل متناولاً قتال الأحزان للأحزان، كونه كان يائساً تماماً من قدوم الفرح إليه ولو بعد حين، انه حدس الشاعر الذي تآكلته الأحزان وجعلت منه أن يكون لقمة سهلة لها، في ظروف غاية في التعقيد والحزن جعلت حياة الشاعر البائسة أشد وقعاً عليه! لقد كانت انتفاضات الشاعر الراحل كثيرة وجريئة بطرحها مكنته أن يحتج داخل القصيدة ويرحل عن الحياة بطريقة مؤلمة! نقرأ أدناه مقطعاً من قصيدة رياض ابراهيم الشاعر العراقي الذي رحل عنا منذ عقدين من الزمان، إلا أن روحه وقصائده مازالت حاضرة معنا:
تتقاتل أحزانهم، شاهقون كخط المطر
وانتفاضة عصفور طيب
وفقها يمكن أن نخرجَ من تعالينا الأبدي
داخل جلودنا الحريرية
العصافير الطيبة ممنوعة من الرقص
ألف مؤتمر للبكاء ينعقد على أشجار السدر
وأصفر، أخضر بنيّ في أثداء البراعم الصغيرة
ممنوع من الرقص أيضاً.

هادي الحسيني

*********

"ضفاف أمستل..
مشاهدات من المسرح الهولندي"
لندن: عدنان حسين أحمد
"ضفاف أَمستِل.. مُشاهَدات من المسرح الهولندي" كتاب صدر مؤخرا للكاتب والفنان المسرحي صالح حسن فارس المُقيم في أمستردام منذ عشرين عامًا. وبما أنّ هاجسه الأساسي منصبٌّ على التمثيل والإخراج المسرحييّن فلابدّ أن يُكرِّس بعضًا من وقته لمشاهدة الأعمال المسرحية الهولندية على وجه التحديد، والأوروﭘية بشكل عام، ويكتب عنها بعين الخبير الفاحصة، فقد عرفناه كاتبًا صحفيًا، وناقدًا مسرحيًا يُقيّم الأعمال المسرحية التي يُشاهدها، ويُشخِّص فيها مكامن الضعف والقوّة، وهذا الكتاب الذي بين أيدينا هو خير مثال لما نذهب إليه.
لا يدّعي المؤلف بأنه يُقدِّم دراسة مُتخصصة في المسرح الهولندي العريق الذي يمتدّ تاريخه إلى عام 1638، وهو العام الذي عُرِضت فيه مسرحية "خايسبريخت فان أمستِل" للشاعر والكاتب المسرحي الهولندي يوست فوندل، وإنما يقدِّم لنا قراءة فنية وجمالية لـ 37 مسرحية شاهدها على مدى عقد ونصف العقد تقريبًا، وهي قليلة جدًا بالنسبة إلى فنان متخصص بالفن المسرحي، ويبدو أن ثمن التذكرة الباهض قد وقف حائلاً دون ذلك ولم يُتَح له سوى مشاهدة العدد المذكور أعلاه.
يضم الكتاب مقدمة بقلم الشاعر شعلان شريف، وتمهيد دبّجه الناقد بنفسه، إضافة إلى خمسة أقسام رئيسة وزّعها المؤلف على الشكل التالي:"المسرح الهولندي: عُروض ومُخرجون، عُروض عالمية في أمستردام، الجسد على المسرح، عُروض مسرح الطفل، والمسرح في مجتمع متعدد الثقافات"، وقد خلا الكتاب من الخاتمة التي تشتمل على النتائج التي توصّل إليها الباحث في جولاته النقدية المتأنية.
يضم القسم الأول من الكتاب "المسرح الهولندي" عشرة عروض مسرحية لأربعة مُخرجين هولنديين وهم يوهان سيمونس، أليكس فان فارمردام، خير تايس، ماتياس رومكا، إضافة للمخرج البلجيكي إيفو فان هوفه، والألماني أندرياس كريغنبورغ. حظي المخرجان يوهان سيمونس وإيفو فان هوفه باهتمام الناقد صالح حسن الذي تابع ثلاث مسرحيات لكل واحد منهما على انفراد. ولو تأملنا "المقالات" الستة لوجدنا فيها آراءً فنية مهمة في كل ما يتعلق بالنص المسرحي، والأداء، وسينوغرافيا العرض، والمؤثرات الصوتية والبصرية، والرؤية الإخراجية وما إلى ذلك. ففي مسرحية "الألوان الثلاثة" يتحدث صالح عن البداية الصادمة للعرض، وإقحام المُخرج متلقيه في زخم الأحداث، ثم سرده الحكايات اللونية الثلاث المستوحاة من ألوان العلم الفرنسي، ثم ينتقد الفصلين الثاني والثالث لأنهما لم يكونا برشاقة الفصل الأول وقوّة إدهاشِه.
ربما يتجلى التركيز في مسرحية "أيوب" على التلاقح مع القصة التوراتية المعروفة لما تنطوي عيله من ثيمة كونية مهمة تتمحور على الصبر، والمعاناة، وتحمّل المصائب لكن بصيص الأمل كبير في هذا العرض المسرحي حيث يُشفى الابن المُصاب بالصرع، ويُصبح موسيقيًا مشهورًا كما تنبأ الكاهن. ورغم توفّر كل عناصر الشدّ والتشويق والإثارة في هذا العمل المسرحي إلاّ أن الاستغراق في السرد الطويل كان مثلبته الواضحة، وربما تكون الترجمة من اللغة الألمانية إلى الهولندية قد ساهمت في تشتيت انتباه المتلقي بين قراءة الترجمة على الشاشة ومتابعة الأحداث على خشبة المسرح.
لم تسلم مسرحية "اللاجئ" رغم براعة الأداء من انتقادات صالح حسن للديكور الذي ظلّ جامدًا ولم يتغيّر طوال العرض، كما أنّ بعض المَشاهِد كان فائضًا عن الحاجة، وساهم في ترهّل النص المسرحي الذي يسخر من الأفكار النمطية السائدة لدى الكثيرين عن شخصية اللاجيء أو المُهاجر المقتلع قسرًا من جذوره.
يحظى المخرج البلجيكي إيفو فان هوفه بمراجعة لثلاث مسرحيات أيضًا وهي "التراجيديات الرومانية" التي تتحدث عن صعود الزعيم السياسي وأفول نجمه في مسرحيات "كريولانس، يوليوس قيصر وأنطونيو وكليو باترا". وقد ركزّ الناقد على استعمال تقنية الـ "ملتي ميديا" أو الوسائط المتعددة التي أبهرت المتلقين، ووضعتهم في دائرة الدهشة طوال مدة العرض. كما لفت الناقد انتباه القرّاء إلى أنّ مُصمم الديكور لم يَنْقَدْ لرغبات المخرج، وإنما جسّد رؤيته الشخصية كمصمم مبدع يدرك ما يحتاجه هذا العرض المسرحي بالذات. لا يخفى على القارئ الحصيف النفس التراجيدي الذي يهيمن على مسرحية "الحِداد يليق بإلكترا" للكاتب المسرحي يوجين أونيل، وهي مسرحية مأساوية بامتياز حيث تقتل كريستين زوجها العائد من الحرب، ثم يقتل الابن عشيق أمه، ثم ينتحر في خاتمة المطاف، وتبقى الابنة لافينيا محاصرة بالفقد والخسارات المتتالية. لعل الملحوظة المهمة هي استعمال المخرج هوفه للتفسير النفسي للأحداث، وهو يرى بأنّ "المسرح هو محطة التنقية للمجتمع". أما مسرحيته الثالثة "الصوت البشري" فقد ركزّ الناقد على صعوبة المونودراما التي يؤديها ممثل واحد عليه أن يشدّ انتباه الجمهور على مدار العرض وهي مهمة صعبة بكل المقاييس غير أن الممثلة المبدعة هالينا راين نجحت في هذا العرض، وتألقت فيه، وسحبت أحداثه صوب النهاية المفتوحة القابلة لتأويلات عديدة.
يمكن اختصار مسرحية "الأم الفظيعة" للمخرج أليكس فان فارمردام بأنه "نص درامي يدور حول أم داعرة، وأب سفّاح، وابنة مقموعة جميعًا يعيشون تحت سقف واحد كأنه سجن، يعاقب فيه أحدهم الآخر". تُعرّي هذه المسرحية المجتمع الهولندي من الداخل وتنتقده بطريقة لاذعة. أشاد الناقد بدور الممثلين وببراعتهم الأدائية، كما أثنى على التشكيلات البصرية التي لم تتكئ على التقنيات الحديثة التي غزت المسارح الأوروبية والأميركية.
يتوالى تتبّع الكاتب للمسرحيات الهولندية والأوروبية ويفيدنا بالكثير من المعلومات المهمة المقصودة لذاتها أو التي تأتي عفو الخاطر، وهذه واحدة من جماليات الكتاب، فـ "غرفة ديموقليس" للمخرج خِير تايس هي في الأصل رواية للكاتب ﭬيليم فردريك هيرمانس الذي يشكِّل الركن الثالث في الرواية الهولندية إلى جانب الروائيَين هاري موليتش وخيرارد ريفه. تنطوي المسرحية على رسالة احتجاج قوية ضد الحرب "التي لم تنتهِ بعد" كما يؤكد الحوار في نهاية النص المسرحي. فيما يقدّم ماتياس رومكا مسرحية "ريتشارد الثالث" بطريقة تجريبية جريئة، تكسر الأنماط السائدة، وتخترق التابوهات المُتعارف عليها. أما العرض العاشر والأخير في هذا القسم فهو "ريتشارد الثالث" أيضًا للمخرج الألماني أندرياس كريغنبورغ الذي يراهن على سلاسة السرد، وأداء الممثلين، مبتعدًا فيها قدر الإمكان عن الوسائط التقنية الحديثة، مع الاعتماد على عصرنة الأحداث، وإخضاعها للواقع الراهن.
يتضمّن القسم الثاني قراءة مُتمعِّنة في سبعة عروض مسرحية أولها "مدام دي ساد" للمخرج الـﭘولوني ﭬارليكوﭬسكي التي يمكن إيجاز قصتها بإيداع الماركيز دي ساد إلى السجن بسبب ممارساته الجنسية الشاذة مع ست نساء. القصة ذائعة الصيت ومعروفة لدرجة اشتقاق مصطلح السادية من هذا الاسم المعروف. ينوّه الناقد صالح حسن بأن المخرج قد اعتمد كثيرًا على السرد والحوار لكنه لم يسبب الملل للجمهور الذي شاهد العرض واستمتع بأداء الممثلين والرؤية الإخراجية المغايرة لما هو سائد ومألوف.
لا يخالطنا الشك في رغبة الفنان صالح حسن مشاهدة أي عمل مسرحي لـﭘيتر بروك فكلاهما أصحاب مهنة إبداعية واحدة، ولعل مسرحية "تيرنو بوكار" هي سانحة حظ له كناقد وكمُشاهِد، ولكل عشّاق المسرح لأنهم يقفون أمام مخرج كبير لا يلتزم بقدسية النصوص مهما كانت عظيمة ومُكتفية بذاتها، وربما تكون حكاية المتصوف الأفريقي هي النموذج الأمثل الذي أخضعه لقناعته الفكرية، ورؤيته الفنية التي ترصد إشكالية العنف والتسامح الديني التي تشغل العالم برمته. يعتمد بروك على الأسلوب الاختزالي، والمونولوغ الذي يروي لنا حكاية هذا الشيخ الصوفي الذي يقول في خاتمة المطاف:"هناك حقيقتك، وهناك حقيقتي، وهناك الحقيقة نفسها".
يصطحبنا المؤلف إلى "الكابوكي" التي تعني، بحسب المؤلف، التمثيل الغنائي الراقص، ويعتمد في عروضه على الموسيقى، والرقص، وتقنيات الميم. وقد تألق في هذا العرض الفنان الياباني المشهور إبيزو السادس ونال استحسان النقاد والمتلقين.
يعتمد المخرج الألماني يورغن غوش في مسرحية "مكبث" على أسلوب القسوة المثيرة للمُشاهِد كما يعوّل على الديكور البسيط الذي يذكِّرنا بالمسرح الفقير الذي يراهن على طاقة الممثل، ولا يتعكّز على معطيات التكنولوجيا الحديثة.
يُحيلنا المخرج الألماني نيكولاس شتيمان في مسرحية "بابل" إلى أحداث "أبو غريب" ومعركة "الفلوجة" في العراق وما تنطوي عليها من فظائع يندى لها جبين الإنسانية خجلاً. ومع ذلك فقد أخذ النص المسرحى منحىً تراجيكوميديًا كي يخفف من وقع الأحداث المأساوية المُفجعة. ولعل ملحوظة الناقد صالح حسن مهمة بمكان حينما قال بأن العرض ينمو من البُعد الواحد إلى البُعد الثالث.
لا تخرج مسرحية "أوبو" لسباستيان نوبلينغ عن هذا الإطار المأساوي، فأوبو هو رجل عسكري قريب من ملك ﭘولندا تحرّضه زوجته على قتله والاستحواذ على العرش لكنه يُصبح دكتاتورًا فظيعًا فلم يسلم من القصاص الذي ينتظر المُستبدين.
تقترب مسرحية "دون جيوفاني" من تراجيديات أخرى كثيرة ناقشها المؤلف في هذا الكتاب حيث تنتهي مصائر الأبطال بالموت. وفي هذه المسرحية يموت البطل في نهاية العرض لكن المُشاهدين يحملون في ذاكرتهم صورة هذا الرجل الغني، اللعوب الذي يطارد النساء ويغويهن الواحدة تلك الأخرى في عملية غرائزية متوحشة يحرّكها الجنس بعيدًا عن حالات الحُب المُتعارف عليها. ما يميز هذا العرض، بحسب الناقد، أنه متماسك، ورصين، وخال من الترهل.
لا يمكن الوقوف عند المسرحيات العشرين التي وردت في الأقسام الثلاثة المتبقية من الكتاب وهي "الجسد على المسرح" و "مسرح الطفل" و "المسرح في مجتمع متعدد الثقافات". يتألف القسم الثالث من توطئة مهمة تحمل عنوان "تأملات في الجسد" لم يستمدها الناقد فقط من قراءاته النظرية وإنما من مشاهداته لأحد عشر عملاً مسرحيًا من بينها "تاريخ الدموع"، "سوترا"، "كارمن" ، "ليلى والمجنون" وغيرها من المسرحيات التي تحتفي بالجسد، وتترك له الحرية فيما يقول بلغته الخاصة التي يفهمها الجميع تقريبًا، فالكلمات، على حد تعبير مايرهولد "لا تستطيع أن تقول كل شيء في حين أن حركات الأيدي وأوضاع الجسم والصمت والنظر هي التي تشير إلى حقيقة العلاقات المتبادلة بين الناس". أما القسم الرابع فقد تضمن ثلاث مسرحيات الأولى بعنوان "فتاة البحر" التي تتمحور حول المهاجرين، ومسرحية "الرسول" للمخرج الهولندي آيكة ديرك زفايخر التي قُدمت بطريقة محايدة، تخلو والإساءة، أو التحيّز إلى أفكار نمطية مسبّقة. و "حلم متجول" لجيرارد بلن الذي شحنَ ذاكرة الأطفال، وحفزّ خيالهم المجنّح أصلاً.
يختم الناقد صالح حسن كتابة بالقسم الخامس والأخير الذي يتمحور حول "المسرح في مجتمع متعدد الثقافات"، وربما تكون مسرحية "سيفاس" لشعبان أُول هي الأكثر تأثيرًا على المُتلقي الذي شاهد احتراق الفندق نتيجة عمل إرهابي أفضى إلى مصرع أربعين شخصًا بينهم 33 فناناً وأديبًا تركيًا، وجرح أكثر من ستين إنسانًا بسبب التجاذبات السياسية والدينية والطائفية. ثمة مسرحيات تركز على جرائم الشرف، وأخرى تتناول موضوعة الهجرة، فيما تبحث أعمال مسرحية أخرى عن أوجة التشابه والاختلاف بين الشعوب التي تتعايش على وجه المعمورة. وفي الختام لا بد من القول بأنّ هذا الكتاب لا يخلو من لمسات ذاتية لفنان مسرحي ينظر إلى العالم بعين كوزموبوليتانية تحتفي بالثقافة، والتسامح، وتكتفي بلغة الجسد كوسيلة للتفاهم بين الكائنات البشرية التي لا تُحسن أكثر من لغة.


**************

"وليمة أسماك" هاتف الجنابي في انتظاركم
مؤيد عبد الستار
اعادة قراءة قصيدة هاتف الجنابي أمر مألوف لأنها لا تقدم نفسها بسهولة لمن يريد الاحاطة بكنهها، عليك تناولها بأناة ورفق فوراء الكلمات التي أمامك وهي مرصوفة على الورق بكثافة ظاهرة، أبعاد بحاجة الى استشراف آفاقها التي تتطلب البحث عن منابع الفكرة، المغامرة، التي يـبغـي الشاعر اللعب على اسرارها بهدوء غريب يغمر مناخ القصيدة ليقدمها الى القارئ كي يفتح امامه مرافئ غير مأهولة تسمح باكتشاف اللامكان الذي ينطلق منه الشاعر وغالبا ما يكون الوطن المقصي في اعماق الذاكرة والحاضر في كل مكان.
"سـُئلتُ وما زلت أُسأل:
من أين أنت
skad pan jest ?
وكنت وما زلتُ أُجيب
من اللامكان".
اللامكان عند هاتف الجنابي، مكان محفور في كهوف الذاكرة، كان يعيش في اركانه يوما ولكنه ضاع الى الابد، غادره الشاعر قسرا او اختيارا لانه اصبح لا يطاق، فلا طرقاته سالكة ولا حدائقه غناء ولا أرضه اهلا للخصب .
فيه لا تستطيع النوم، ولا تستطيع السير بقامة شامخة، ولا تتحدث بلسان طليق.
"نومي يتقطع حتى اني لم ابرح ما اعطت لي اليقظة
من سمع يخدشني، نظر يحبسني داخل منظور واحد
طرقات هوجاء وضوء يخدعني، عشاق صرعى باسم الحب
واخبار عن قتلى بالمجان، وآثام تزداد، واحياء
يصطفون طوابير على ابواب موصدة
بحثا عمن يفتحها، ثمة من يتراجع منسحبا : لا أدري أين ؟".
هذه هي الطرقات التي غادرها الشاعر، هي وجميع ما حولها تتجلى في ثنايا قصائده،
ترسم خارطة اللامكان الذي اصبح نائيا يمتد على مساحة المنفى او المهجر او المكان الثاني الذي وجد فيه الشاعر نفسه سائحا دون قصد.
"غريبا تجئ وهكذا ستعود،
بحثنا طويلا في المنافي
عن لحن مقدس،
عن بعض الحقول والبيادر،
عن خيوط تقطعت وانفاس
يغطيها الغبار،
عن الجوري الذي زرعناه
عن قبلات تركناها في سرر الليالي...
تعد قصيدة الطريق الملكي إحدى أطول قصائد ديوان وليمة الاسماك، شيد الشاعر عمارتها من عدة فصول، او اقسام إن شئت، فهي تتألف من خمسة عشر فصلا، اعطاها ارقاما دون اي عنوان فرعي اخر، لذلك تأتي الفصول مفتوحة على مساحة داخلية تعبر عن السياق العام للقصيدة وعن نظام يشمل الديوان كاملا:
من اللا مكان، اقول، يقهقهون
ثم يدعونني لكأس كأنها مستلة من دنان الالهة
ثمة انبياء تائهون، منتفضون يشبهوننا،
وملوك ينتظرون في محطات مهجورة.
ما اكثر الانبياء في هذي البلاد ...
البعد الصوفي عند هاتف الجنابي
لنشأة الشاعر في مدينة النجف، حاضرة الادب والشعر والفقه، أُثر كبير في تكوين الابعاد الفلسفية والصوفية في شعر هاتف الجنابي لما لانتشار المجالس الادبية في المدينة.
ولا ننسى ان مدينة النجف بؤرة تلتقي فيها ثقافات شرقية وآسيوية مختلفة، من الهند والصين والباكستان الى ايران والمغرب والخليج. فالحياة الثقافية متعددة المشارب غنية بفلسفات الشرق وقيم التضحية والفداء والشهادة والزهد والتقوى.
لا نعدم العثور على صدى هذه الثقافات والفلسفات والمؤثرات بين ثنايا قصائد الجنابي مع مسحة او غلالة من الثقافة الاوربية المعاصرة التي نهل من مصادرها حيث درس وعمل لاكثر من عقدين في جامعة وارشو في بولندا.
"تذكري أن الرؤية عادة سيئة
أضعف نقطة هي
أن يكون الشئ مرئيا".
ولكي نكون اكثر انصافا للشاعر وطقوسه في الحياة والفلسفة نختار مقطعا جاء على غلاف المجموعة ونتركه دون تعليق:
هذي الليلة
قررت بأن ادعو البحر
أدعو أسماك البحر جميعا
أدعوها بعد الحفلة أن تأخذني
حتى جوف الحوت
كي اكتب قصة نفسي
كي اعزف لحني الموعود..

*************

ص6
في الذكرى الـ 200 لميلاده.. كارل ماركس ما يزال حاضرا
في سبتمبر من عام 1999، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية ((بي بي سي)) استطلاعا على الانترنت لمعرفة أعظم مفكر في الألفية. وتصدر كارل ماركس، الفيلسوف الألماني الكبير والرائد في الحركة الشيوعية الدولية، القائمة، متقدما على ألبرت آينشتاين وإسحاق نيوتن وحتى تشارلز داروين بفارق واضح.
ولد ماركس في مدينة ترير في راينلاند في 5 مايو من عام 1818، وعاش في عصر تحول جذري. في ذلك العام، كانت بريطانيا تخطط لبناء أول خط سكك حديدية في العالم، وشرعت بروسيا في تأسيس اتحاد جمركي، وواصل الفلاحون الفرنسيون الفرار من منازلهم إلى المدن بسبب الضرائب الضخمة.
في العقود التي تلت وفاته، أدخلت الحكومات البرجوازية العديد من الإصلاحات الرامية إلى تحسين مستويات معيشة العاملين، بما في ذلك قوانين العمل، وتشريع الحد الأدنى للأجور، واستحقاقات الرعاية الاجتماعية ، والتي تم تصنيفها على أنها "الاشتراكية" في أيام ماركس.
على الرغم من تعرضه للتجاهل مرارا وتكرارا في حياته، إلا أن ماركس أصبح محل تقدير بشكل أكبر وأكبر في عالم اليوم، وخاصة بعد الأزمة المالية التي حدثت في عام 2008. إذ أراد الناس تفسيرا، لذلك لجأوا إلى ماركس للحصول على إجابة -- فهو ليس خارج الموضوع ، بل هو معني تماما.
-- "اقرأ كارل ماركس مرة واحدة أخرى"
ذات مرة، قال الكاتب الألماني، هاينريتش بول، الحائز على جائزة نوبل للآداب في عام 1972، إنه بدون الحركة العمالية وبدون الاشتراكيين وبدون مفكرهم كارل ماركس، فإن أكثر من خمسة أسداس ممن يعيشون اليوم كانوا سيظلون يعيشون في حالة باهتة من نصف العبودية. قد يكون بول وجد القليل من الأتباع في الغرب، ورغم أن تزايدهم كان بطيئا لكنه مطرد منذ ذلك الحين.
في مسقط رأس ماركس، وجد ولفغانغ جيهركي، نائب رئيس كتلة حزب "دي لينك" في البرلمان الألماني "البوندستاغ " وعضو اللجنة التنفيذية لحزب "دي لينك"، أن المزيد من الناس في ألمانيا يتحدثون عن كارل ماركس بعد الأزمة المالية في عام 2008.
وقال جيهركي، إن "كثير من الناس ذهبوا إلى المكتبة ومتجر الكتب، وقالوا من فضلكم أعطني البيان الشيوعي أو داس كابيتال ... لقد كانوا يرغبون في قراءة شيء ما عن ماركس".
وأضاف "وفي حزبنا أيضا، قال أناس رجاء اقرؤوا ماركس مرة أخرى؛ يجب علينا أن ننظر في مجتمعات ألمانيا وأوروبا".
وكان فيلم "الشاب كارل ماركس" يحظى بشعبية كبيرة في ألمانيا. وقال جيهركي إنه عندما ذهب لمشاهدة الفيلم، وجد أن السينما مزدحمة بالشباب.
في هذه الأثناء، في مانشستر، وهي مدينة بريطانية زارها ماركس كل سنة تقريبا منذ عام 1845، ازدادت الحماسة تجاه أشياء تتعلق بماركس أو فريدريك إنجلز.
وكان تنظيم الجولات حول خطى ماركس وإنجلز في مانشستر شائعة للغاية. وذكر الدليل السياحي جوناثان سكوفيلد إن الجولتين اللتين كان من المقرر إجراؤهما في يوم 5 مايو وهو ذكرى ولادة ماركس قد بيعت تذاكرهما مقدما قبل شهرين.
ولفت سكوفيلد، الذي يعمل في مجال الجولات السياحية منذ 21 عاما، إن جولاته قد استقطبت عددا متزايدا من الشباب.
وأشار إلى أن الفجوة المتزايدة اتساعا بين الأغنياء والفقراء قد أحيت كما يبدو الاهتمام العام في المثل الشيوعية. وقال "ربما نعتقد أحيانا أن هذه مجرد قصة قديمة، ولكن لا، إن لها صدى حقيقيا، ورنينا حقيقيا لهذا اليوم أيضا، والشباب يقدرون ذلك".
في باريس، حيث التقى ماركس مع إنجلز لأول مرة، قال راؤول بيك، مدير "الشاب كارل ماركس"، إن الفكر الماركسي ما يزال أداة مثالية لفهم العالم اليوم.
وتابع "في كل يوم، هناك مقال حول ماركس. هل ماركس عفا عليه الزمن أم لا؟ إننا ندرك أن ماركس مهم طالما هناك مجتمع رأسمالي".
-- "عيد ميلاد سعيد، لقد كنت على صواب!"
بالنسبة لبيوتر غادزينوسكي، رئيس تحرير جريدة ((تريبيون)) البولندية اليومية، فإن الماركسية هي فلسفة يمكن للناس من خلالها فهم أهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية.
وأفاد أنه في نفس الوقت توفر وسائل لحل هذه المشكلات .
وذكر مايكل هاينريتش، الأستاذ بجامعة العلوم التطبيقية في برلين، أن "كارل ماركس قدم لنا نظرية عامة عن الرأسمالية ... وما يزال هذا الهيكل العام يسري اليوم، وبالتالي مهما بدا المثال قديما، إلا أنه في الجوهر نظرية حديثة جدا".
إلى جانب ذلك، "لقد أحدث ماركس تمييزا أساسيا بين الشكل الاجتماعي والمحتوى المادي ... في أوائل القرن الـ 19ما تغير هو الزراعة ، وفي أواخر القرن الـ 19 تغير التصنيع. الآن الرقمية. كل هذه الأمور تغيرت على جانب المحتويات المادية، لكن الشكل الاجتماعي ، ليكون سلعة، يبقى دائما على حاله"، بحسب ما ذكر هاينريتش، وهو من أنصار ما يعرف باسم "القراءة الألمانية الجديدة لماركس".
وترى الفيلسوفة الكوبية الشهيرة، إيزابيل مونال، أن "الماركسية لم يتم تجاوزها" من قبل أية نظرية اجتماعية اقتصادية قائمة أخرى.
ولفتت إلى أن الماركسية ليست مكتوبة في الحجر. إنها بالأحرى عمل مستمر، "في تطور دائم مع تعديلات وإثراءات واعتماد معارف جديدة" مستقاة من دراسات وتجارب تاريخية أخيرة.
وأوضحت أن برنامج الإصلاح الحالي في كوبا هو دليل على العملية التطورية للماركسية، أي "تطور المجتمع السابق -- وليس إنكار ما قمنا به حتى الآن ، بل قفزة إنمائية".
قبل أيام من الذكرى الـ 200 لميلاد ماركس، نشرت صحيفة ((نيويورك تايمز)) قصة بعنوان "عيد ميلاد سعيد، كارل ماركس. لقد كنت على صواب". كتبها جايسون باركر، وهو أستاذ معاون بمادة الفلسفة في جامعة كيونغ هي في كوريا الجنوبية ومؤلف رواية "ماركس يعود".
وكتب باركر "ماركس ... لا يقدم صيغة واحدة تناسب الجميع من أجل تفعيل التغيير الاجتماعي . لكنه يقدم اختبارا فكريا قويا لهذا التغيير. على هذا الأساس، من المقدر لنا أن نستمر في الاستشهاد به واختبار أفكاره إلى أن يتم تحقيق أخيرا نوع المجتمع الذي كافح من أجله، والذي تتوق له حاليا أعداد متزايدة منا".
-- "الصين هي نموذج مثالي"
ذكر الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة أنه على الرغم من التغيرات الهائلة والعميقة التي شهدها المجتمع البشري على مدار القرنين الماضيين، إلا أن اسم كارل ماركس لا يزال يحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، بينما لا تزال نظريته تضيء بنور الحقيقة الساطع.
وجاءت تصريحات شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال حفل كبير أقيم بمناسبة حلول الذكرى الـ 200 لميلاد ماركس.
يواجه العالم اليوم تحديات متعددة، بدءا من الحروب والنزاعات والفقر وتغير المناخ للتطرف والإرهاب. وتسعى البلدان في جميع أنحاء العالم إلى إيجاد حلول لهذه التحديات.
وقال غادزينوسكي إن "الصين الحديثة خير مثال على ذلك"، مضيفا "بتوجيه من الماركسية وإنجلز وأيديولوجية العديد من الماركسيين الآخرين ، لا يقوم الحزب الشيوعي الصيني بتفسير مشاكل العالم فحسب، وإنما أيضا يغيرها عن طريق بناء اشتراكية ذات خصائص صينية، بينما يقوم، في الوقت نفسه، بإثراء الفكر الماركسي من خلال التجربة الصينية وخصائصها".
وأرجع رولاند بوير، الأستاذ في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة نيوكاسل في أستراليا، تفوق الاشتراكية إلى التشديد على العدالة والمساواة للجميع.
وقال "أعتقد أن هذه هي الحكمة من الإصلاح والانفتاح في الصين من أجل تحقيق تلك الأهمية"، مشيدا في الوقت نفسه بالإنجازات التي حققتها الصين في مجال الحد من الفقر على مدار السنوات الـ 40 الماضية.
ولفت صن شيقو، المدير التنفيذي لكلية الماركسية في جامعية بكين، إلى أن الهدف النهائي للمناقشات حول الماركسية في الصين الحديثة هو البحث عن الأساليب النظرية والنهج العملية لتسهيل سعي الناس لتحقيق السعادة وتجديد شباب الأمة الصينية وبناء مستقبل مشترك للعالم.
وقال صن إن أحد الأسئلة الأساسية التي تحتاج إلى إجابة في الدراسة الحديثة للماركسية هو كيفية معالجة الخلل الاجتماعي في التنمية وكيفية تحويل توق الناس لحياة أفضل إلى واقع ملموس.
وأضاف "إذا استطاعت الماركسية في القرن الـ 21 تحقيق ذلك، فمن المؤكد أنه سيُعاد إحياؤها بحيوية هائلة".
**********
ماركس الذي أنصف الدين كثيراً
حارث رسمي الهيتي
"أن الشقاء الديني هو من جهة تعبير عن الشقاء الواقعي، ومن جهة اخرى احتجاج على الشقاء الواقعي، الدين هو تنهيدة الكائن المقهور، قلب العالم العديم القلب، كما هو روح الاوضاع العديمة الروح، انه أفيون الشعب" ليس ثمة شخص من خصوم ماركس وأفكاره يذكر هذه القطعة الشعرية الرائعة لماركس والتي حملها كتابه (نقد فلسفة الحق عند هيجل) كما هي الا بعد أن يجري عليها "تشويهات" مقصودة بالطبع ليتم تصوير ماركس بعدها في أذهان الناس وكأنه ذلك الرجل الذي حمل لواء معاداة الدين ليس الا .
هذه التشويهات لا تقتصر على اقتطاع جملة معينة من نص طويل فقط، بل وصياغتها كجملة مســـــتقلة "الدين افيون الشعوب"، مفردة الشعب التي كان ماركس يقصد بها الشعب الألماني أصبحت الشعوب لتبدو وكأنها تشمل الجميع.
ويغيب عن بال هؤلاء ان ماركس الذي ولد في الخامس من آيار سنة 1818 في مدينة ترير في بروسيا ليس الوحيد الذي اطلق هذا الوصف على الدين، فهذا "نوفاليس" الفيلسوف والشاعر الألماني يكتب عن تأثير الدين الذي باسمه أستغل الانسان الألماني ابشع استغلال فيقول (دينهم المزعوم يعمل بكل بساطة مثل الأفيون ينشط، يخدر، يسكن الألم بواسطة الضعف). وكتب بعده أحد انسانيي النهضة واسمه "ايراسموس" الى نظيره "مالدوناتو" يقول وهو يصف أثر الطقوس الدينية في العصور الوسطى انها (كانت تغرق العالم في سبات عميق دونه فعل المخدرات والرهبان أو بالأحرى أشباه الرهبان الذين كانوا يسيطرون على ضمائر الناس لانهم أوثقوهم بعقد لا يحل). وكتب ايضاً قبل ماركس "هاينرش هاينه" حول نفس الموضوع مستخدماً نفس القياس حيث يقول (مرحبا بكم في الدين الذي يصب في الكأس المر من معاناة الأنواع البشرية بعض الحلو، قطرات من الأفيون الروحي، وبعض قطرات من الحب والأمل والإيمان). ويؤكد كلام كل الذين سبق ذكرهم كلام "تشارلز كينجسلي" القس في كنيسة انكلترا اضافة الى كونه مؤرخاً واستاذاً جامعياً اذ يقول عن استخدام رجال الدين للكتاب المقدس ما نصه (لقد استخدمنا الكتاب المقدس كما لو كان مجرد دليل الشرطي الخاص، جرعة الأفيون لإزاحة الوحوش من كاهل المريض المثقل بها، مجرد كتاب للحفاظ على الفقراء ملجومين). في السطور اللاحقة سنتحدث عن مسارين يجب أن لا يغيبا عن بال من يريد قراءة هذا النص لماركس، يتمثل الأول في فهم الفترة التي كان يتحدث عنها ماركس، والثانية رؤية ماركس للدين. فحديث ماركس وأغلب من كتبوا في هذا المجال ممن سبقوه أو كتبوا بعده كانت تتمحور في أغلبها حول فترة سيطرة الكنيسة على اوربا أو ما تسمى بالفترة المظلمة من حياة اوربا، فالكنيسة وحسب ما يذكره "ول ديورانت" انها أصبحت من أكبر ملاك الأراضي وأكبر السادة الإقطاعيين في أوروبا، فمثلاً كان دير "فلدا" يمتلك (15000) قصر صغير، وكان دير "سانت جول" يملك ألفين من رقيق الأرض، وكان "الكوين فيتور" (أحد رجال الدين) سيداً لعشرين ألف من أرقاء الأرض، وكان الملك هو الذي يعين رؤساء الأساقفة والأديرة وهكذا أصبحت الكنيسة جزءاً لا يتجزأ من النظام الإقطاعي.
اضافةً الى انها كانت تملك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية باعتبارها أوقافاً لها بدعوى أنها تصرف عائداتها على سكان الأديرة وبناء الكنائس وتجهيز الحروب الصليبية بالتنسيق مع الملوك والاباطرة طبعاً. ناهيك عن فرضها للضرائب، وأبشعها كانت ضريبة العشور التي بفضلها كانت الكنيسة تضمن الحصول على عشر ما تغله الأراضي الزراعية والإقطاعيات، وعشر ما يحصل عليه المهنيون وأرباب الحرف غير الفلاحين.(1)
هذه الظروف وغيرها أدت بالفلاحين الى الثورة ضد الوضع القائم آنذاك، وهي ما تعرف بحرب الفلاحين الالمانية، او ثورة الفلاحين العظمى (1524 – 1526) وما رافقها من اعمال عنف. لم تكن شعاراتهم غير واقعية أو صعبة التطبيق فقد تركزت على (تخفيف ضريبة العشور التى كانت تؤدى إلى الكنيسة و منحهم الحق في اختيار رجال الدين في كل مجتمع من مجتمعاتهم اضافة الى منحهم حق الصيد في الأنهار التى تمر في الأراضي التى يزرعونها وفي الغابات المحيطة بهم، هذا بعد أن كان هؤلاء يشاهدون كيف تحولت المسيحية من دين للعبيد والمضطهدين والمحرومين والمعدمين الى دين يحقق كل هذا الثراء الفاحش لفئة معينة دون غيرها.(2)
هذه الثورات لم تكن بعيدة عن الدين بل كانت نابعة من صميم رؤية هؤلاء المعدمين للدين، فيروي "ول ديورانت" في قصة الحضارة الفصل السادس عشر ما نصه "ولقد أعلن عام 1476 راعي أبقار يدعى "هانز بوخم" أن أم الإله قد كشفت له أن مملكة السماء على الأرض غدت قريبة دانية ولن يكون هناك أباطرة ولا بابوات ولا أمراء أو سادة إقطاعيون، وأن جميع الرجال سيكونون إخوة وجميع النساء أخوات، الكل يشاطر على قدم المساواة ثمار الأرض، وإن الأراضي والغابات والمراعي ستكون مشاعا وملكا للجميع. وأقبل آلاف الفلاحين ليستمعوا إلى "هانز" وانضم له أحد القسس وابتسم أسقف فيرتسبورج في تسامح ولكن عندما طلب "هانز" من أتباعه أن يحضروا معهم في الاجتماع القادم كل الأسلحة التي يستطيعون جمعها أمر الأسقف بالقبض عليه وأطلق جنوده النار على الجمهور الذي حاول إنقاذه وفشلت الحركة".(3)
وهنا يصبح ما قاله ماركس في كتابه رأس المال من ان الاعمال البربرية والفضائع المقيتة التي ارتكبتها الاجناس التي تزعم انها مسيحية في جميع مناطق العالم وضد جميع الشعوب التي استطاعت اخضاعها لنيرها ليس لها مثيل في أي عصر آخر من عصور التاريخ العالمي ولا عند أي جنس مهما كانت درجة توحشه وبدائيته وفظاعته وقسوته وسفاهته.
اما رؤية ماركس للدين فانها كانت أكثر تفهمًا وتسامحًا إزاءه من موقف التنويريين الذين شنوا في القرن الثامن عشر وفي فرنسا على وجه الخصوص، حربًا لا هوادة فيها ضد الدين (المسيحي على وجه الخصوص)، إذ رأوا فيه عقبة تحول دون التقدم الإنساني نحو آفاق الحرية والعقل، اما ماركس فقد اختلف معهم من ناحيتين أولاً من حيث أنه لا يعتبر معركته الرئيسية مع الظلامية الدينية، وإنما مع العلاقات الاجتماعية الاستغلالية والقهرية التي هي أساس هذه الظلامية، ثانياً يفهم أن الدور الذي تلعبه الايديولوجيا في المجتمع قد يجعل الدين أحيانًا قوة تمردية، بل وثورية، في أوضاع محددة، كما حصل في تمرد الفلاحين في المانيا الذين ما أن انطلق حراكهم حتى كتبوا على راياتهم وبكلمات واضحة وصريحة (يا رب أيد عدالتك السماوية) وهم الذين طالبوا بأن يتم الاعتراف بظروف المساواة التي شهدتها المسيحية الاولى فتصبح قواعد سائدة في المجتمع، مستنتجين من تساوي البشر أمام الله تساويهم امام القانون اضافة الى تساويهم بالثروات (4).
كما بين "توماس مونزر" فقيه ثورة الفلاحين حين قال : ان الجنة ليست عالماً آخر، وينبغي البحث عنها في هذه الحياة، الحياة الدنيا، وواجب المؤمنين هو اقامة هذه الجنة – مملكة الرب – على الارض هنا وليس الشيطان سوى جشع الانسان واهوائه الشريرة .
وقد شخص ماركس ايضاً واحدة من اهم التناقضات التي تسجل على الدولة المسيحية آنذاك وهي استحالة تحقيق مساواة عمومية بين الافراد في الحقوق، فالدولة التي تقوم على اساس ديني لا يمكن ان تنظر الى البشر او الى المواطنين نظرة واحدة دون استثناء فتعلقها بدينها الخاص والمذهب النوعي لهذا التدين يدفعها الى ان تحابي الافراد على اساس ديانتهم ومذهبهم في اقل تقدير.(5)
ان ماركس الذي اعتبر ان الدين هو النظرية العامة لهذا العالم، خلاصته الموسوعية، منطقه في شكل شعبي، روحانيته، حماسته، عقوبته المعنوية، تتمته المهيبة، اساسه الكوني لأجل العزاء والتبرير، لم يكن مناهضاً للدين بالطريقة التي يصفه بها خصومه بل انه كان يقف ضد الوضع الديني لألمانيا في القرن التاسع عشر.
هنا علينا أن نعرف جيداً موقف ماركس من الدين، وما كان يعنيه حين وصفه بالأفيون، فالأفيون جيد في التخدير الطبي، سئ جداً في الأمور الأخرى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1. طغيان الكنيسة في العصور الوسطى الأوروبية / مصطفى انشاصي
2. كارل ماركس ، مسألة الدين / سربست نبي
3. نص على الانترنت
4. انغلز ، حرب الفلاحين في المانيا
5. كارل ماركس ، مسألة الدين ، مصدر سابق
*************

ص7
"أرقام مميزة" لهمام طارق في كأس الاتحاد الآسيوي

بغداد – طريق الشعب
حقق جناح القوة الجوية، همام طارق، أرقاماً مميزة في بطولة كأس الاتحاد الأسيوي حتى الآن.
وقام طارق بإرسال أكبر عدد من العرضيات من خلال اللعب المفتوح باتجاه منطقة الجزاء، ليكون أكثر من أي لاعب آخر في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي في هذا الجانب.
وأثبتت 41 عرضية قام بها خلال سبع مباريات أنها تشكل تهديداً دائماً من خلف لاعبي الجناح.
بالإضافة إلى ذلك، قام همام طارق بصنع 18 فرصة، وصنع أربع تمريرات حاسمة مسجلة باسمه.
*********
وقفة رياضية...
لمصلحة من تتقاطع المؤسسات الرياضية !

منذ التغيير الذي حل بالوطن في 9/4/2003 حتى الساعة نرى ونسمع خلافات وتقاطعات بين المؤسسات الرياضية الرئيسة اي وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والاتحاد العراقي لكرة القدم اضافة الى الاندية الرياضية والمؤسسات الاخرى ذات التأثير والسعة الاقل مقارنة بالأولى . حتى صار الحال علامة فارقة ميزت الرياضة بكل مؤسساتها . فوزارة لشباب والرياضة عادت وبقوة بعد التغيير وعملت على فرض نفسها وادواتها واسلوبها على القطاع الرياضي (انتقاما) عن تغييبها في المرحلة السابقة! واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والتي سادت وتغولت (وطغت) ايام قيادتها (السلطوية) عادت وتحركت وبقوة من اجل ان تتحرك في الواقع الجديد وبذات اسلوب الامس ولكن بثوب جديد. اما الاتحادات الرياضية فإنها تميزت بقدوم اسماء جديدة – قديمة. البعض ابعد عن العمل سابقا لأسباب تتعلق بشرف العمل والبعض القليل جدا بسبب المنافسات الشخصية (المخبر السري) والقضايا (الكيدية) والبعض الاخر بسبب المنافسة غير المتكافئة بين الاطراف الرياضية . وبالمقابل وجدنا ابتعاد البعض من الكفاءات والخبرات بذات اساليب الامس مما ضيع الكثير واضر اكثر بالمسيرة الرياضية . اما الاندية الرياضية فقد تميز حالها بالفوضى العارمة وسياسة التأسيس غير المدروس وتقدم اشخاص لقيادتها من غير الاكفاء والمختصين ولعبت المحاصصة والطائفية والمناطقية والحزبية الضيقة في وصول الكثير من غير المستحقين وتقدم الكثير من الجهلاء وتحولت الاندية التي تجاوز عددها الـ 400 نادي الى عبء ثقيل على الرياضة والوطن وقد ساهم بعض السياسيين الجدد ومن اعلى المستويات بدعم وتأسيس هذه الاندية لحسابات حزبية ومناطقية ! وبسبب هذه اللوحة المتناقضة والمختلفة تقدم البعض الكثير من قادتها لقيادة المؤسسات الرياضية دون تدقيق وتمحيص وبلا اختصاص او خبرة ومنها تسلقوا الى القيادات الرياضية الاعلى الاتحادات المركزية والفرعية في (المحافظات) ومن هذا المكان الجديد تسلقوا الى المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية خاصة وبعد اختطاف طيب الذكر رئيس اللجنة الاولمبية احمد الحجية وزملائه وبقاء الحال سائبا ومرتبكا مما ضيع (الخيط والعصفور) . هذه الصورة ضلت هي السائدة في القطاع الرياضي وزاد التنازع وتطورت الخلافات وحاول كل طرف او مجموعة ان تسعى وتبحث عن ضمان تواجدها وديمومة بقائها دون مراعاة للوطن ورياضته مما دفع بالرياضة ال الوراء وتسبب في تجذر الخلافات والاختلافات وعقد اللوحة وابعد القطاع الرياضي عن فكرة التفاهم والانسجام والحلول العقلانية لما يحصل في الواقع الرياضي وتطور الحال وبدء البعض يبحث عن الحلول عبر المؤسسات الدولية الرياضية رافعا راية التدخل الحكومي واعتمد البعض على مبادئ اولمبية ودولية تمنع اي تدخلات حكومية وسياسية وجهوية في المؤسسات الرياضية لغرض ابعاد الرياضة عن التدخلات غير المشروعة وصارت هذه الفكرة هي الحجة التي يعتمد عليها المتنفذين وقادة المؤسسات الرياضية بغية تمتعهم بالحصانة والقوة التي تمنحهم فرص وامكانيات كبيرة للتحرك والعمل على ابقاء الحال على ما هو عليه مفصلا على قياسات محدودة وواقع مرهون ببعض الشخصيات وقابلياتهم لبناء رياضي حسب ما يشتهون ويرغبون به وهذا ما وجدناه اليوم واضحا في العلاقة مع الفيفا ومحكمة كأس وتحرك الاطراف العراقية بكل اشكالها نحوها.
احبائي قادة المؤسسات الرياضية عليكم بتشريع القوانين للمؤسسات الرياضية لان غياب القوانين تسبب في ما يحصل اليوم من فوضى وارتباك في القطاع الرياضي وتشريع القوانين للمؤسسات الرياضية واصدارها لا يتم الا من خلال تعاون وتفاهم الجانبين الرسمي (الحكومي) والمؤسساتي (الرياضي) وتحديد عملهم حسب تلك القوانين المعتمدة. لا ان يذهب هذا ويعود ذاك وكل ينشر غسيله امام المؤسسات الاعلامية لان الحال هذا سيضر بالرياضة العراقية ويدفع بها الى الوراء وتضيع علينا السنين والمال والمستقبل.
منعم جابر
**********
رفضه رئيس نادي الزمالك ووصفه بـ"الأعوج"
محمد صلاح.. "قصة كفاح" أبهرت العالم
متابعة - علي المولى
محمد صلاح أسطورة عربية أثبتت أن لا حدود لسقف طموحات الشاب العربي والذي حطم كل العقبات قصة فتى فقير جاء من احدى القرى المصرية رفضه احد اكبر أندية مصر وهو الزمالك واصفاً إياه ”بالأعوج” ليتوجه نحو أوربا في مسيرة حافلة بالنجاحات غيرت من حياته وجعلت منه احد أفضل لاعبي العالم في سابقة لم يعتدها العرب من قبل ليرسم مستقبلاً مشرقاً للكرة العربية ويمنح درساً مهماً للاعب العربي بان يثق بإمكانياته ولا وجود للمستحيل.
نشأته وبدايته

ولد فقيراً من عائلة ميسورة الحال في قرية تدعى نجريج في عام 1992 كان يمارس كرة القدم التي عشقها منذ الطفولة في القرية وبسبب عشقه للمستديرة رفض صلاح دخول الثانوية العامة بسبب رغبته التواجد والذهاب للقاهرة للانضمام لفريق المقاولون العرب ليذهب صلاح صوب القاهرة للالتحاق بناشئي فريق المقاولون العرب قبل أن يتدرج في صفوفه ويمثل الفريق الأول وتحديداً في عام 2010 عندما كان يبلغ الثامنة عشر من العمر بعد عام واحد فقط أصبح محمد صلاح لاعباً أساسياً ومهماً في صفوف الفريق.

المنعرج المهم !!

اكبر أحلام اللاعب المصري ربما لا يتعدى تمثيل احد كبار الفرق المصرية الشهيرة الأهلي والزمالك فبعد أن توهج صلاح في الدوري المحلي رفقة فريقه المقاولون العرب تم عرض اللاعب على رئيس نادي الزمالك آنذاك ممدوح عباس لكنه رفضه وبشدة ووصفه ”بالأعوج” ليضيع صفقة كانت ستصبح تاريخية للزمالك لو تمت !! اللاعب لم يكترث لذلك ولم يتوقف عند هذه المحطة المحبطة وواصل مستواه اللافت والمتميز حتى حانت له الفرصة الذهبية التي كانت نقطة التحول في مشواره الكروي عندما أتم نادي بازل السويسري التعاقد مع صلاح في عام 2012 بصفقة بلغت آنذاك مليوني يورو وبعقد يمتد لأربع سنوات بعد أن ابهر النادي بمستواه عندما لاقى منتخب مصر تحت 23 عام في مباراة ودية بمدينة بازل حيث اشترك صلاح في الشوط الثاني وسجل هدفين اثنين مما دفع النادي بقوة الى التعاقد معه.

بداية قوية وشخصية حادة!!

محمد صلاح بدأ احتياطياً في مباريات الفريق الأولى لموسم 2012 / 2013 حيث كان فريقه على مقربة من التأهل لدوري أبطال أوربا لكنه فشل في ذلك بعد أن توقف أمام عقبة كلوج النرويجي ولم ينتظر طويلاً حيث سجل في مباراة فريقه الثانية في الدوري السويسري الممتاز وبعدها واصل النجم المصري أهدافه حتى سجل أول أهدافه في بطولة أوربية وجاء في مرمى الفريق الانجليزي الكبير توتنهام هوتسبير ليقود فريقه لتخطي احد فرق انجلترا ويتأهل للدور المقبل لبطولة اليورباليغ ولأنه رجل ذر شخصية حادة وكبيرة استطاع أيضاً تسجيل هدف آخر في مرمى احد فرق انجلترا الكبيرة وهو تشيلسي فبالرغم من خروج فريقه من البطولة على يد اسود لندن لكن صلاح ترك بصمة كبيرة في أولى مواسمه مع الفريق السويسري ليتوج بجائزة أفضل لاعب في سويسرا لعام 2013 وكان قبلها قد توج بجائزة أفضل لاعب صاعد في إفريقيا لعام 2012 بعدها واصل مغامراته محطماً كل العقبات عندما شارك رفقة فريقه في بطولة دوري أبطال أوربا لموسم فسجل أول أهدافه في البطولة في مرمى فريق مكابي تل أبيب ثم سجل في مرمى لودوجوريتس للبلغاري لكن نقطة التحول كانت هدفه الثاني في مرمى تشيلسي ليقود فريقه الى فوز تاريخي على حساب تشيلسي وفي مدينة لندن !!! ولم يكتفي بهذا فقط حين أكدت موهبته الكبيرة عندما قاد فريقه لفوز ثاني على تشيلسي في مرحلة الإياب ليفرض نفسه كاحد أهم المواهب في بطولة دوري أبطال أوربا آنذاك.

مورينهو يقلب أحلام صلاح لكوابيس !!

بعد أن ظهر صلاح بشكل ممتاز رفقة فريقه بازل خطف به الأنظار أصبح محمد هدفاً لمطامع كبار أندية أوربا لما يحمله اللاعب من موهبة كبيرة طغت على سماء الكرة الأوربية قدمت له عروض من عدة أندية أوربا لكنه اختار أخيراً ان يكون ضمن كتيبة مورينهو في تشيلسي ليصبح أول لاعب مصري ينظم الى فريق تشيلسي لكن قبل أن يتحول الحلم الى كابوس حيث لم يمنح صلاح الفرصة الكاملة من قبل مدرب الفريق جوزيه مورينهو الذي أبقى على الفرعون المصير حبيساً لمصطبة الاحتياط وشارك لفترات قصيرة جداً طيلة الموسمين اللذين خاضهما مع الفريق حيث لم يحصل على الفرصة الكاملة مما جعله يفكر في مغادرة لندن.

الخطوة التي شقت طريقه نحو النجومية

في موسم 2015 / 2016 توجه صلاح صوب العاصمة الايطالية روما لينظم الى ذئابها وعلى سبيل الإعارة أيضاً لكن مع أحقية الشراء خطوة غيرت من حياة صلاح وجعلته يشق طريق النجومية بثبات واتزان حيث قدم مستويات رائعة مع فريقه الجديد وشكل إضافة كبيرة لتشكيلة المدرب الفرنسي رودي غارسيا آنذاك من خلال استطاعته إثبات نفسه منذ البداية مع ذئاب العاصمة اذ قاد فريقه في عدة مباريات الى انتصارات مهمة وثمنيه وتم اختياره على أثرها أفضل لاعب في فريق روما في الموسم ذاته بعد ان سجل 14 هدفاً اعتلى بها قائمة هدافي فريقه إضافة إلى تسجيله هدفاً في بطولة دوري إبطال أوربا وصناعة ستة أهداف مما دفع إدارة النادي الايطالي الى شراء عقده من تشيلسي بقيمة 15 مليون يورو اذ لم تخب ظنونهم فتوهج صلاح استمر للعام الثاني على التوالي مع روما ليتم اختياره أيضاً كأفضل لاعب في فريقه روما في موسم يعتبر الأفضل على الإطلاق لصلاح منذ ان وطئت قدمه ملاعب أوربا حتى وصوله نحو روما اذ استطاع تسجيل 17 هدفاً وشكل ثنائيا رائعا مع ايدين دزيكو وصنع 8 أهداف وكان اللاعب الأكثر تأثيراً في صفوف الفريق الايطالي ليختم موسماً رائعاً وضعه على مجهر اكبر أندية أوربا.
صلاح يقود مصر الى المونديال بعد غياب دام 28 عاماً !!

لم يتوقف تألق صلاح عند فريقه ليفربول فقط بل انعكس هذا التألق ايجابياً حيث خلقت أوربا من صلاح شخصية قيادية قوية ولاعبا ذا كاريزما عالية فبكونه أصبح احد أفضل المواهب الكروية على مستوى العالم فكان لابد له ان يتواجد في المونديال العالمي في روسيا 2018 وهذا ما حصل بالفعل حيث قاد صلاح مصر للتواجد في مونديال روسيا 2018 بعد غياب دام لـ 28 عاماً وتحديداً منذ مونديال ايطاليا عام 1990 اذ سجل هدفين في مباراة الكونغو التي حسمت لبلاده التأهل قبل جولتين من نهاية التصفيات التي أصبح هدافاً لها للمرة الثانية توالياً وبرصيد خمسة أهداف وعلى اثر ذلك اختارت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية صلاح ضمن التشكيلة الأفضل لتصفيات كأس العالم ليكون اللاعب العربي والإفريقي الوحيد المتواجد في التشكيلة .
*********************
اتحاد ألعاب القوى يجري اختبارات لاختيار منتخب الألعاب الآسيوية
بغداد – ميثم الحسني
حدد الاتحاد العراقي لألعاب القوى موعد الاختبارات النوعية لتسمية الوفد المشارك في دورة الألعاب الآسيوية في العاصمة الاندونيسية جاكارتا والتي ستقام في شهر آب المقبل.
وقال الأمين المالي لاتحاد الكرة الدكتور زيدون جواد في حديث صحفي، إن الاتحاد العراقي حدد مطلع الأسبوع الجاري موعدا لإجراء اختبارات نوعية لانتقاء المنتخب المشارك في دورة الألعاب الآسيوية في اندونيسيا، حيث ستكون هناك أرقام تأهيلية لضمان مشاركة نوعية في الدورة. وأشار إلى أن الرياضيين مستعدون بشكل جيد للاختبارات، مع أن حرارة الجو بدأت ترتفع، لذا ستكون الاختبارات مقتصرة على بعض الفعاليات التي ممكن أن ننافس من خلالها، بالإضافة أيضاً إلى اعتماد الانجاز الذي حققه الرياضيون في بطولة الأندية المحلية.
يشار إلى أن العراق سيشارك مطلع الشهر المقبل في بطولة آسيا للشباب بالعاب القوى.
********
راموس في قفص الاتهام بعد واقعة صلاح !
متابعة – طريق الشعب
عاشت الجماهير المصرية والإنجليزية ليلة حزينة مساء السبت، بعد خسارة ليفربول أمام ريال مدريد بنتيجة 1-3 في نهائي دوري أبطال أوروبا، وكذلك تعرض محمد صلاح الى إصابة قوية في الكتف.
ووسط فرحة جماهير الملكي باللقب الثالث على التوالي ورقم 13 في تاريخه، انهالت سهام الهجوم الشديد ضد سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد، حيث اتهم بتعمد إصابة صلاح التي أجبرته على مغادرة الملعب بعد مرور 30 دقيقة فقط.
بينما ارتدت فئة أخرى ثوب المحاماة للدفاع عن اللاعب الإسباني، والتأكيد أن ما حدث بينه وبين محمد صلاح مجرد احتكاك عادي بين مدافع ومهاجم، انتصرت فيه قوة سيرجيو راموس، بينما صادف نجم ليفربول سوء حظ في طريقة وقوعه على الأرض.
تباين ردود الأفعال ما بين متضامن مع قائد ريال مدريد وناقم ضده، جعل سيرجيو راموس، أشبه بالمتهم، الذي اختلفت الآراء حول مدى تورطه في الجريمة.
تصدر معسكر الهجوم ضد راموس، السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، الذي أشار إلى أن المدافع الإسباني تعمد إصابة صلاح، وجعل يوم السبت مؤلما على ليفربول ومصر بأكملها.
أما يورغن كلوب فألمح في تصريحاته بعد اللقاء إلى أن راموس كان قاسيا للغاية في تدخله ضد محمد صلاح، وأن المدافع الإسباني كان أشبه بلاعبي المصارعة الحرة.
وضم معسكر الهجوم أيضا أحمد حسام ميدو نجم منتخب مصر وتوتنهام وروما وأياكس السابق، الذي أكد أن راموس تعمد إصابة محمد صلاح، بينما وصف محمد أبو تريكة أسطورة الأهلي القاهري، ما حدث بأنه "جريمة مع سبق الإصرار والترصد".
ردود أفعال جماهير ليفربول على مواقع التواصل الاجتماعي كانت أشد قوة، حيث وصفت سيرجيو راموس بالبلطجي الإسباني، بينما أقسم الكثيرون بأن تدخل مدافع ريال مدريد كان متعمدا.
إلا أن راموس الذي احتفل مع ريال مدريد بلقبه الرابع في دوري أبطال أوروبا، لم يقف وحيدا في هذه المعركة، بل وجد من يرد غيبته ويدافع عنه، ويبرئه تماما من أي تعمد لإيذاء هداف ليفربول ومنتخب مصر.
وأكد نجما منتخب إنجلترا السابقين ريو فرديناند وفرانك لامبارد، أن مدافع ريال مدريد استغل قوته في الاحتكاك بصلاح، ولم يتعمد إيذاءه أو إصابته، بل إن ما حدث أمر يتكرر كثيرا بين المدافعين والمهاجمين.
وبرر لامبارد إصابة صلاح في تعليقاته بقناة (بي تي سبورت) بأن المهاجم المصري لم يكن محظوظا، حيث سقط بطريقة خاطئة أدت إلى إصابته القوية في الكتف.
*********

ص 8

الجالية المخفية
عن "دار الشروق للطباعة والنشر" في القاهرة، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الجالية المخفية – فصول من تاريخ الألبان في مصر"، من تأليف د. محمد الأرناؤوط.
يتناول الكتاب جوانب مجهولة من العلاقات التاريخية بين ألبانيا ومصر، والظروف التي أدت إلى توافد الجالية الألبانية إلى القاهرة. كما يكشف النقاب عن سر هذه الجالية التي نمت في مصر منذ وصول محمد علي باشا إلى الحكم عام 1805، حتى أصبحت في ثلاثينيات القرن الماضي الجالية الخامسة من حيث العدد والمكانة الاقتصادية والاجتماعية.

***********

آخر الكلام...
لكن للأسف

صحيح أن الطلب على الطاقة يتنامى حول العالم، وصحيح القول بأن لا استغناء عن النفط خلال الأمد المنظور(على الأقل خلال الـ 25 سنة القادمة). وصحيح أن الاسواق العالمية التي تجد بدائل معقولة تغنيها عن النفط، تنفتح في قبالتها أسواق أشدّ نَهماً للطاقة السوداء(الصين مثلاً). وصحيح أن هذا كلّه يجعل من الإقتصاد العراقي مرتاحاً بعض الشيء ولا يحمل الكثير من هموم العوائد.
لكن مع الأسف، كانت السياسة النفطية قصيرة النظر هي ذاتها التي جعلتنا أسرى لعوائد النفط. العوائد التي يفترض أن تستخدم للتنمية لكنها بالحقيقة جرى توظيفها سياسياً من أجل تعميق النزعة الإستهلاكية في المجتمع العراقي.
ومع الأسف، مازال الناتج القومي العراقي بعيداً كل البعد عن تحقيق فيوضات القيمة، وبعيداً عن ملء الشواغر في الاستهلاك(حتى الاستهلاك الذي يتطلب تكنولوجيا بسيطة وغير مكلفة لم تتمكن السوق العراقية من سدّ الاحتياجات منه محلياً).
وايضاً، مع الأسف لم تكن المسؤولية الإقتصادية بحجم التحدي أبداً. واستمرّت الحكومات المتعاقبة تحت وطأة الرغبة بالترويج السياسي المحلي في خلق وظائف وهمية في القطاع الحكومي، لم تكن نتيجتها سوى جيوش عاطلة تنتظم في مقرّات حكومية مكلفة وبلا عمل.
في مقابل هذا كلّه، كانت هناك محاولات متواضعة جداً لإعادة تشغيل الصناعة الوطنية. معظمها انتهى الى فشل مُثقل بالديون المحلية التي صار من الصعب سدادها إلّا باللجوء الى رهن العوائد النفطية نفسها.
هذا يعني تصدير النفط ليس لأغراض الاستهلاك فقط، إنما يتعدّى ذلك الى سد تكاليف القرارات السيئة وغير المدروسة التي وسّعت مساحة التعيينات في الوظائف الحكومية في الصناعة تحديداً وتحت بند (شركات التمويل الذاتي).
بهذا، صار القرار العراقي الاقتصادي قريباً ومرهوناً لهيمنة البنك الدولي( الذي يحاول البعض تصويره بأنه مصدر الخيرات العالمي)، في وقت كانت القرارات السيئة الحكومية الارتجالية هي المصدر الحقيقي لانتكاسة الاقتصاد العراقي، بالرغم من توفر عوائد نفطية ضخمة وغير مسبوقة.
لهذا، فإن أي حكومةٍ قادمة لا تتدارس هذه المشاكل ضمن أولى أولياتها، فإنها لن تكون سوى نسخة مكرورة من الحكومات السابقة، ومعرّضة للوقوع في نفس أخطاء الماضي.. لهذا، كانت القوى المدنية والوطنية الحقيقية تركّز تكراراً على "البرنامج الإنتخابي-الحكومي" قبل أي تعيين لأسماء أو شخصيات بعينها.

قيس قاسم العجرش

***********

أمسية سينمائية في السماوة
السماوة – وكالات
أقامت "مجموعة اثر" الفنية في محافظة المثنى، بالتعاون مع "شركة سينمنجي"، أمسية سينمائية عرضت خلالها عددا من الأفلام العراقية الحائزة على جوائز في مهرجانات سينمائية داخل البلد وخارجه.
الأمسية التي أقيمت في إحدى الحدائق العامة وسط مدينة السماوة، وحضرها جمع من الفنانين والمثقفين والمواطنين المهتمين بالشأن السينمائي، عرضت فيها الأفلام في الهواء الطلق وفق طريقة السينما الصيفية.
وقال مدير الشركة حسن العزاوي في حديث صحفي، ان هذا النوع من الأمسيات ينظم لأول مرة في المحافظة، مبينا ان الهدف من إقامة الأمسية هو نشر الثقافة السينمائية بين الشباب، وعرض آخر الأفلام وفق التقنيات الحديثة.
وأضاف قائلا انهم سيواصلون تنظيم الأمسيات السينمائية أسبوعيا خلال شهر رمضان، وسيعرضون أفلاما تعالج مواضيع مختلفة.

************

نصير شمة يعزف للعراقيين
في القاهرة
القاهرة – وكالات
أقامت السفارة العراقية في القاهرة، الاسبوع الماضي، أمسية رمضانية لأبناء الجالية العراقية في مصر، تضمنت وجبة سحور وحفلا موسيقيا لعازفي "بيت العود العربي" بقيادة الموسيقار نصير شمة.
وعزف الموسيقار شمة والفرقة الموسيقية المرافقة له، خلال الأمسية التي أقيمت على ضفاف نهر النيل وسط القاهرة، مجموعة من الأغنيات التراثية العراقية والعربية، التي تفاعل معها الحاضرون.
*********
في كركوك
حول "مبادئ الاتصال الجماهيري"
كركوك – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في محافظة كركوك، أخيرا، ندوة بعنوان "مبادئ الاتصال الجماهيري"، ضيّف فيها الإعلامي عمار هاشم، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين المدنيين.
استهل الضيف الندوة متحدثا عن دور الاتصال الجماهيري في توعية المواطن بالاتجاه الصحيح، مسلطا الضوء على التطور الحاصل في عالم التواصل الاجتماعي، وأهمية ذلك في إضافة طرق وأساليب جديدة إلى العمل الإعلامي.
وتناول هاشم الوسائل الأساسية في الاتصال، والتي تتضمن المرسل والرسالة والمستقبل والوسيلة ورجع الصدى، مشيرا إلى ان للإعلام دورا أساسيا في بث الدعايات وإشاعة الحرب النفسية، وكل ما له تأثير على المواطنين، سواء كان سلبيا أم إيجابيا.

***********

قصف مقر الحزب الشيوعي

قصف مقر الحزب الشيوعي نذالة ، ورسالة غير مجدية و غيرِ محلها .
الحزب الشيوعي يكون مرتاحاً جداً خارج الحياة السياسية العراقية الملتبسة العجيبة ، يمكنه أنْ يكتفي بدوره الجماهيري والثقافي وقيادة برلمان الشارع. ليس جوعانا لمناصب، فممثلوه وشبابه يديرون أبرز المؤسسات الثقافية والفكرية والانسانية ، وقد جرب استلام وزارتين كانتا من أشرف الوزارات العراقية طيلة الخمسة عشر عاماً الماضية.
أعضاؤه ومنتسبوه الأساسيون فيهم من يعترض على خياره السياسي الحالي ، لكنّ مسؤولية البقاء في المشهد السياسي لحماية ماتبقى من قيم العدالة الاجتماعية الغائبة ، واحتواء مجانية الدخول الى عالم السياسة الذي استسهله الجميع ، لتمتليء باسماء لاحزاب وحركات تشبه الاغاني ومحلات البقالة تأتي بكل من هبّ ودب من سياسيي الصدفة والشيوخ الخفيفين والمقاولين القفاصين وامثالهم .. كل ذلك يحتم أنْ يكون الحزب الشيوعي في المشهد كبقعة أمل مضيئة.
أما اولئك الذين يريدون محاسبة هذا الحزب على متغير دولي في موسكو او الصين او الخمسينات ! فانما هم مثاليون حنبليون، واذا صح مآلهم فيجب محاسبة جميع التيارات الفكرية الدينية والعلمانية خلال القرون الماضية، لاننا بعد ذلك كله أمام عالم فاشل ،فاشل جدا، في الاقل بمايتعلق بكرامة الشعوب وحقوق الانسان والعدالة وحق البشر في الحياة .فشل وظلام لايسعفهما الا حركة تنويرية وعصر عراقي وعربي للنهضة يقوده مفكرون محاربون.
في سياق ذلك ايضا بقي الحزب الشيوعي (العراقي) ذا نكهة مختلفة عن الايديولوجيا المصنعة. هو مزيج اليوم من الثقافة التقليدية التي تندثر، والتقاليد الشعبية غير المهددة بالمخاوف والاوامر، وهو خيمة لجميع دعاة السلام والوحدة والأمل في البلاد ممن انتموا لهذا الحزب ام كانوا خارجه. فلا نائبان في البرلمان يضعان الحزب الشيوعي امام مسؤولية انهيار البلاد ، ولا خروجهما يجدي نفعا لانصاره والمتعلقين بنهجه وسلوك اعضائه المنضبطين..
وعليه فأن اعتداءً مسلحاً على مقر حزب لا يملك ميلشيا ولا يمتهن السلاح ولا يؤمن بالتصفيات وسياسة كسر العظم الشائعة في العراق ،انما يعدُّ خيبة وجبنا وقلة أدب .. فليس من القوة في شيء ان تكسر قلماً او تمزق قصيدة او تهدد حالما لمجرد أنه حلم بتغيير أبيض، يقوده حزبٌ يأمَنُ جانبَه أصدقاؤه وأعداؤه معا.

عبد الحميد الصائح

***********

استنكاراً للجريمة.. وتضامناً مع الشيوعيين


رسالة تضامن من الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني

يهديكم حزب الشعب الفلسطيني تحياته ويشد على اياديكم ويبارك لكم ما حققتموه من نجاحات في الانتخابات البرلمانية في قائمة " سائرون" الامر الذي دفع بقوى الفساد والارهاب والطائفية الى استهداف مقر حزبكم في بغداد.
ان حزب الشعب الفلسطيني اذ يدين ويستنكر هذه الجريمة النكراء ليعبر لكم عن تضامنه المطلق مع حزبك وشعبكم الشقيقين وسائر القوى التقدمية والديمقراطية العراقية على طريق بناء دوله المواطنة وفي مواجهة قوى الطائفية والمحاصصة.
اننا لعلى ثقة اكيدة ان هذا العدوان لن يثنيكم عن استمرار نضالكم من اجل تحيق اهدافكم في بناء وطنكم الحر وتحقيق مصالح شعبكم في الحرية والعدالة الاجتماعية.

عن اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني
رفيقكم بسام الصالحي - الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني

*********

الترقي والاصلاح يدين الاعتداء

يدين حزب الترقي و الاصلاح الاعتداء الذي حصل على مقر الحزب ااشيوعي العراقي في بغداد . ان مثل هذا الفعل المسلح و الاجرامي لا يمكن ان يصدر الا من قبل نَفَر ضال او موجه لا يفقه معنى السلم الاهلي و التعايش تحت سقف وطني يجمع كل العراقيين بغض النظر عن فكرهم او دينهم او قوميتهم . لا يسعني الا ان اتمنى السلامة الى زملائي في الحزب ااشيوعي العراقي، و الطلب من السلطات الأمنية بالكشف عن الجناة لينالوا عقابهم و يكونوا عبرة لمن اعتبر
د.مضر شوكت

************

دعم وإسناد

اخوتنا في التيار الديمقراطي وتحالف "سائرون" وفي الحزب الشيوعي العراقي وكل احرار العراق..
تحية من الاعماق بسلامة اخوتنا من عدوان المفلسين والخائبين ولا تحزنوا على فعلتهم النكراء، فان افلاسهم من النهب والسلب وسرقة أموال الشعب يدفعهم الى التخبص والانفلات خاصة وأن ساعة الحساب على الأبواب.
تحياتنا لكم.

إعلام فرع الحزب الديمقراطي الكلداني
في استراليا

************

الأمين العام
للمنبر التقدمي
في البحرين يتضامن

يتابع رفاقكم في المنبر التقدمي في البحرين وأصدقاؤهم بقلق كبير الاعتداء الغاشم على مقر الحزب الكائن في وسط العاصمة العراقية بغداد مساء يوم الجمعة الموافق 25/5/2018
اننا اذ نعبر عن شجبنا واستهجاننا لهذا العمل الجبان ونحن على ثقة بأن ما حققه الحزب وانصاره وحلفاؤكم في قائمة "سائرون" في المعركة الانتخابية الاخيرة، والهزيمة التي لحقت بقوى المحاصصة والطائفية والفساد، يثير ضغينة وأحقاد من لا يتوافقون مع أهدافكم. وكما عبر عنه بيان المكتب السياسي لحزبكم الشقيق حيث شكل هذا الانجاز صدمة للفاسدين والفاشلين المتشبثين بالسلطة إلى حد ارتكاب الجرائم البشعة، للنيل من عزيمة المطالبين بالإصلاح والتغيير.
اننا على ثقة في ان مثل هذه الاعمال لن تزيد الشيوعيين وانصارهم الا ثباتاً بمواقفهم، وتساهم في تعرية القوى الخاسرة والتي تسعى إلى ان تعوض عن خسارتها في المعركة الانتخابية بالتهديد الى جر العراق الى اقتتال وعنف دموي تسعى من خلاله إلى ان تعيد لها المكانة السابقة في السلطة في العراق.
نشد على أيديكم بحرارة، راجين ان تتمكن قوى التغيير في العراق والشعب العراقي من عزل هذه القوى وفضح دورها التخريبي في العراق، مع تمنياتنا لكم ولحزبكم الشقيق دوام التقدم.

خليل يوسف رضي
الأمين العام للمنبر التقدمي

*************

جريمة بشعة وعمل جبان

نفذت القوى الظلامية والجماعات الإرهابية الجبانة يوم الجمعة الماضية، اعتداءها الإثيم مستهدفة مقر الحزب الشيوعي في العاصمة بغداد.
ويأتي هذا التصرف القذر والمنافي لكل القيم الأخلاقية والإنسانية للتدليل على مدى الافلاس السياسي لهذه القوى وفشلها الذريع في كسب الرأي العام وتبديد مخاوف الناس من مشاريعها المناهضة للعدالة وبناء الدولة المدنية.
كما تأتي في إطار حملة رد فعل واضحة على الإعلانات الأولية عن نتائج الانتخابات التي حقق فيها تحالف القوى المدنية والتقدمية "سائرون" نجاحات مهمة.
لقد أثبت ما تحقق في الانتخابات الأخيرة قدرة شعبنا وتحالف الأحزاب والقوى السياسية التقدمية على أحداث التغيير وإنجاز الإصلاح والسير إلى الأمام في طريق التقدم والازدهار.
كما أن هذه الأعمال الإجرامية لن تخيف جماهيرنا التي جربت وعرفت جيدا نوايا هذه الجماعات وستعمل بشجاعة في التصدي لها والكشف عن منفذيها ومن يخطط لها.
ولا بد أن تقوم الأجهزة الأمنية بواجبها وبصورة فعالة في الحيلولة دون حدوثها والقبض على منفذيها ومحاسبتهم.

قاسم محمد غالي
رئيس الدائرة الإعلامية
في الأمانة العامة لمجلس الوزراء سابقا

***********

ماجدة التميمي : الشعب قال كلمته وانتهى الامر
بغداد – طريق الشعب
استنكرت النائب الدكتورة ماجدة التميمي المحاولة البائسة التي استهدفت، الجمعة الماضية، مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد.
وقالت ان "محاولات الترهيب والتفجيرات التي تريد ثني عزيمة بناء الدولة الجديدة، لن تجدي نفعا كون المواطن اختار من يمثله وفق ممارسة ديمقراطية، وان الشعب قال كلمته وانتهى الأمر".
وتابعت قائلة ان "ما نراه من استهدافات ارهابية ما هو إلا افلاس سياسي لمن يريد ان يبقى الفساد مهيمنا على مقدرات العراق"، داعية الحكومة إلى الضرب بيد من حديد لكل من يحاول زعزعة أمن واستقرار العراق.
*********
بعد استهداف مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد.. اعلن شيوعي خارج التنظيم:
من الآن بيتي مقر ثابت، وأنا مقر متنقل.

خيرالدين خالد
***********

نستنكر استهداف مقر الحزب الشيوعي العراقي ونعده استهدافا للثقافة العراقية وللصوت العراقي الحر..
سلمتم من كل مكروه
وعاش العراق حرا ابيا..

اخوكم
د.جاسم محمد جسام

***********

نستنكر الاعتداء الاجرامي
على مقر حزبنا في بغداد
وإذ ندين هذا الفعل الهمجي الذي يستهدف انقى فصيل سياسي عراقي معروف بنزاهته ووطنيته والتزامه بقضايا الجماهير المسحوقة والدفاع عنها، الأمر الذي كلفه آلاف القرابين من المناضلين الاحرار على مذبح الحرية والكرامة ووحدة العراق والدفاع عن حقوق فقرائه.
ان حزبا كهذا لا يستحق ان تمتد له يد الاجرام وما تفعله عصابات الفساد والمحاصصة والطائفية وهو يجند كل طاقاته من اجل خروج البلد من المحنة التي تسبب بها السياسيون المتنفذون، وما آلت اليه الأمور من خراب وفساد وانعدام العدالة الاجتماعية. فبادر بمعيّة وطنيين احرار آخرين لتكوين تحالف "سائرون" الذي حل في المقدمة في الانتخابات الاخيرة. وكان لمناضلي حزبنا الدور الهام في ما آلت اليه نتائج الانتخابات الأخيرة والتي ستتوج الجهود الخيرة بتشكيل حكومة وطنية بعيدة عن المحاصصة والطائفية والفساد الذي احرق الأخضر واليابس.
فلا غرو اذن ان يعبر الحاقدون عن عدائهم وحقدهم ويقوموا بفعلتهم الخسيسة.
لتعلم فلول الفساد والظلاميين ان حزبنا الشيوعي العراقي اقوى من كل مؤامراتهم الدنيئة ومحطات التاريخ التي مر بها حزبنا المكافح خير دليل على أحقادهم ستلاحقها لعنات التاريخ كمن سبقهم.

رفاقكم المقيمون في المغرب
***********

عائد الى حزبي

من علمني حرفاً ملكني عبداً. والحزب الشيوعي العراقي علمني ما لم تعلمني اياه المدارس والمجالس. ففي هذا الوقت بالذات يتعرض الحزب الشيوعي والشيوعيين الى حرب شعواء يراد بها تسقيطهم وتشويه تاريخهم وانهاء وجودهم، حتى توجت باستهداف مقر الحزب الشيوعي بعبوة ناسفة مساء الجمعة الماضية.لذلك سيكون ردي على هذا الاعتداء الغادر والجبان هو العودة الى الحزب وصفوفه مرة اخرى بعد ان انقطعت عنه، بل وسأكون رهن اشارة الحزب ومقاتلاً صغيراً تحت راية فهد ان شاء الحزب وقيادته ذلك.
علي الجبوري
***********
من فلسطين: نقف معكم قلبا وقالبا
فلسطين - شاكر فريد حسن
تعرض مقر الحزب الشيوعي العراقي بساحة الأندلس وسط العاصمة بغداد، الى عدوان آثم بعبوتين ناسفتين محليتي الصنع.
( ...)
اننا ندين بقوة هذا الاعتداء الاجرامي الحاقد على مقر الحزب الشيوعي العراقي، ونعلن عن وقوفنا قلبًا وقالبًا مع الشيوعيين والصدريين وكل التقدمين ومع تحالف " سائرون "، كما نعلن تضامننا مع كفاح الشعب العراقي وقواه الوطنية والديمقراطية والاسلامية المعتدلة والعلمانية والثورية من أجل ترسيخ وحماية العملية الديمقراطية في بلاد الرافدين.
والخزي والسقوط لقوى الردة والظلام والمحاصصة الطائفية، التي لن تنال من ارادة الشيوعيين العراقين وتحالف قوى التغيير والاصلاح والتقدم والعدالة .

************

يخافون من صوت العراق وجمال شمسه واغانيه

من جديد تعود الكتائب الفاشية السوداء الى شوارع البلاد محاولة بث الرعب والموت في بيوت وشوارع ومقرات العراق الإنسانية والنبيلة ، حاملة إرث جميع محترفي القتل والجريمة .... فما أن تتفتح زهرة في فضاء العراق حتى يهرعون مدججين بكل صنوف الحقد والكراهية لنحرها مخافة الجمال والعطر.. يا لها من خفافيش تخاف من صوت وصيحة العراق وترابه ومن جمال وشمس أغانيه وأنهاره وقصائده.

رياض النعماني