العدد 194 السنة 83 الأحد 27 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
"سائرون" يصف الهجوم بـ"الغاشم" ويؤكد ان الانحياز للشعب خيار استراتيجي لا حياد عنه
الشيوعي العراقي يعتبر استهداف مقره "سياسيا": لن يثنينا عن طريق الاصلاح ورفض المحاصصة
بغداد - طريق الشعب
وصف الحزب الشيوعي العراقي، الاعتداء على مقره، مساء الجمعة، بـ"الجبان" و"العمل الاجرامي الشنيع"، وفيما عزاه الى الدور الذي يقوم به الحزب على صعيد تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، وفق برنامج سياسي وخدمي إصلاحي، بعيدا عن المحاصصة الطائفية والاثنية، اكد انه لن ينال من عزيمة الشيوعيين والديمقراطيين، الذين سيواصلون السير إلى الأمام مهما كانت التضحيات. وفي حين استنكر تحالف "سائرون" الاعتداء الذي ارجعه الى "السلوكيات المنحرفة بشدة "، شدد على انه ماض على منهج الاصلاح الشامل وان الاعتداءات لن تعرقل "خطاه الثابتة" نحو التصدي للفساد والنهوض ببرامج الاصلاح كخيار استراتيجي لا حياد عنه.
عدوان آثم

وقال المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تعرض مقر حزبنا الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس وسط بغداد، مساء الجمعة (25/5/2018) إلى عدوان آثم بعبوتين محلية الصنع ألقيت في حديقة المقر، من دون أن توقع خسائر بشرية."
هجوم جبان

واضاف "لا يخامرنا الشك في أن هذا الهجوم الجبان، إنما جاء رداً على الدور الذي يقوم به الحزب على صعيد تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، وفق برنامج سياسي وخدمي إصلاحي، بعيد عن المحاصصة الطائفية والاثنية، بعدما حقق تحالف "سائرون" فوزا كبيراً في الانتخابات بحصوله على المرتبة الاولى بين القوائم المتنافسة، ما شكل صدمة للفاسدين والفاشلين المتشبثين بالسلطة إلى حد ارتكاب الجرائم البشعة، للنيل من عزيمة المطالبين بالإصلاح والتغيير".

عزيمة صلبة

واكد الحزب الشيوعي العراقي ان " لن ينال هذا العمل الاجرامي الشنيع ، ولا غيره من الاساليب الغادرة، من عزيمة الشيوعيين والديمقراطيين، الذين سيواصلون السير إلى الأمام مهما كانت التضحيات، لما هي في مصلحة الشعب، نحو بناء دولة المواطنة، الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية"، خاتما بيانه بالقول "الخزي والعار لمنفذي هذا العمل الغادر ومن يقف وراءهم من المفلسين سياسيا واخلاقياً".

سلوك منحرف

من جهته، قال رئيس تحالف "سائرون"، الدكتور حسن العاقولي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تلقى تحالف سائرون بانزعاج شديد نبأ الاعتداء الغاشم على مقر الحزب الشيوعي العراقي احد الفصائل الاساسية في سائرون"، مضيفا "وفي الوقت الذي يدين فيه سائرون هذا الاعتداء الاجرامي الجبان على مقر الحزب الشيوعي يؤكد مجدداً ان مثل هذه السلوكيات المنحرفة لا يمكنها بأي حال من الاحوال ان تحرف التحالف عن منهج الاصلاح الشامل او تعرقل خطاه الثابتة والصلبة باتجاه التصدي للفساد والانحراف بأشكاله كافة".

الانحياز الشعب

واردف العاقولي، ان "تحالف سائرون اختار طريق الانحياز للشعب والعمل الجاد على طريق الاصلاح ورفع مظاهر الظلم الفادح الذي الحقته السنوات العجاف بشعبنا المظلوم ونحن اليوم اكثر تصميماً على السير في هذا الطريق مستمدين من ثقة شعبنا الغالية عنصر مؤازرة وعزيمة مضافة نشد بها ازرنا في مهمة التصدي وفي مسؤولية النهوض ببرامج الاصلاح كخيار استراتيجي لا حياد عنه مهما بلغت التضحيات".

خط المضحين البناة

وتابع "ونؤكد في هذه المناسبة ان خط سائرون هو خط المضحين البناة واننا لا يمكن ان نحيد عن طريق التصدي انصياعاً لحادثة جبانة ينفذها نفر ضال من خفافيش الليل، سائرون بثقة الشعب اقوى من ان تهزها جريمة جبانة وعلى الدولة بأجهزتها الامنية توفير الحماية اللازمة للمقرات الحزبية ولسائر ابناء شعبنا، كما ان الاجهزة المختصة مطالبة بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة ونعاهد شعبنا الكريم على البقاء جنوداً امناء حتى تحقيق اهداف الاصلاح وبما يضمن العدل والانصاف والرفاه لشعبنا".
*******
وفد الديمقراطي الكردستاني
يزور مقر الشيوعي العراقي
بغداد - طريق الشعب
استقبل الرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم الخميس (24 ايار 2018) السيد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس وفده المفاوض الى بغداد في شأن تشكيل الحكومة الجديدة.
وبحث الجانبان في اللقاء الذي جرى في مقر الحزب الشيوعي العراقي ببغداد، الوضع الناشئ في اعقاب الانتخابات العامة الاخيرة، وتابعا التحركات والاتصالات التي تشهدها الساحة السياسية لتنفيذ الاستحقاقات الدستورية التالية، وفي مقدمتها التهيئة لتشكيل الحكومة الجديدة.
واتفق الطرفان على العمل من اجل ان تأتي الحكومة الاتحادية المقبلة معبرة عن تطلعات الناخبين الى توفير الامن والخدمات والاحتياجات الملحة الاخرى، استنادا الى برنامج يتم الاتفاق عليه اولا، مع التشديد على احترام مواد الدستور المتعلقة بالآليات والتوقيتات المعتمدة لاختيار الرئاسات الثلاث وتشكيل الحكومة. ونوّه الجانبان في مجرى المداولات بالوشائج القوية القائمة بين الحزبين، خاصة العلاقات النضالية التاريخية ضد العهود الدكتاتورية ومن اجل الحقوق المشروعة للشعب العراقي، وبضمنه الشعب الكردي. وضم الوفد الزائر اضافة الى السيد فاضل ميراني كلا من السادة خسرو كوران عضو قيادة الحزب، واوميد صباح مستشار الرئيس مسعود البرزاني، والسيد بنكن ريكاني ممثل مكتب العلاقات في الحزب، والسيد شوان محمد طه مسؤول الفرع الخامس في بغداد. فيما شارك في اللقاء الى جانب الرفيق مفيد الجزائري كل من الرفيقة شميران مروكل والدكتور صبحي الجميلي عضوي المكتب السياسي، والدكتور علي مهدي عضو اللجنة المركزية.
*******
السفير الفلسطيني يتضامن مع الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق عزت ابو التمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في مقر اللجنة المركزية للحزب في الاندلس صباح أمس، الدكتور احمد عقل سفير دولة فلسطين في بغداد حيث عبر سعادته عن تضامنه مع الحزب الشيوعي وشجبه الاعتداء الغاشم على مقر الحزب.
رحب الرفيق ابو التمن بالضيف مقدماً الشكر للسيد السفير.
في اللقاء جرى التطرق الى اهم الاحداث على الساحتين العراقية والفلسطينية وخاصة الانتخابات البرلمانية العراقية ونتائجها وآفاق تشكيل الحكومة المقبلة، وكذلك تطورات القضية الفلسطينية بعد نقل السفارة الامريكية الى القدس وتداعياتها والنضال الذي يخوضه الشعب الفلسطيني في مواجهة ذلك، والتضحيات الجسام التي يقدمها في مواجهة عدوان اسرائيل وغطرستها.
وعبر الرفيق ابو التمن عن تضامن الحزب الحار والثابت مع الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع.
حضر اللقاء الى جانب الرفيق عزت ابو التمن الرفاق: فاروق فياض وجهاد جليل ووسام الخزعلي اعضاء اللجنة المركزية للحزب، وراهي مهاجر وعلي صبري عضوا لجنة العلاقات الوطنية المركزية.
********
رئيس الجمهورية يستنكر الاعتداء
على مقر "الشيوعي" ويوجه بتحقيق عاجل
بغداد – طريق الشعب
دان رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، "الاعتداء الغاشم" الذي استهدف، مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس ببغداد، معربا عن الأسف لحصول هذا الاعتداء.
وقال مكتب رئيس الجمهورية، في بيان، مساء الجمعة، ان الاخير، وجه السلطات الأمنية المعنية بالعمل الفوري على اجراء تحقيق عاجل حول الحادث لألقاء القبض على الجناة واحالتهم الى القضاء بأسرع وقت الى جانب مضاعفة يقظتها لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات التي تهدد امن واستقرار البلاد.
*******
"الشيوعي" يشجب اعتقال متظاهرين في كربلاء ويطالب بإطلاق سراحهم
تظاهرات ليلية في ست محافظات احتجاجا على تردي الكهرباء
وسوء الخدمات
بغداد – طريق الشعب
تشهد العديد من المحافظات في الجنوب والوسط، تظاهرات ليلية، احتجاجا على عدم استقرار التيار الكهرباء، وزيادة ساعات القطع في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وفيما هدد المتظاهرون بالتصعيد، شجب الحزب الشيوعي العراقي، اعتقال القوى الأمنية عددا من المتظاهرين في كربلاء، وطالب الحكومة المحلية، والجهات الأمنية، بإطلاق سراح المواطنين المعتقلين على خلفية التظاهرات.
البصرة: غضب شعبي

نظم عشرات المواطنين، مساء الجمعة، تظاهرة في منطقة البراضعية القريبة من مركز مدينة البصرة احتجاجاً على سوء الخدمات، مطالبين بتوفير الخدمات من كهرباء وماء صالح للشرب وتبليط الشوارع وتنفيذ مشروع المجاري الرئيسي.
واقدم المتظاهرون على اضرام النار في اطارات سيارات وقطعوا بها أحد الشوارع تعبيرا عن غضبهم.

ذي قار: تهديد بالتصعيد

وفي قضاء الشطرة، التابع لمحافظة ذي قار، احتشدت مجموعة من المتظاهرين وسط المدينة احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي ولساعات طويلة .
حيث ردد المتظاهرون هتافات طالبوا فيها بمحاسبة الجهات الحكومية المتسببة في انقطاع التيار الكهربائي باستمرار عن مدينتهم ومنذ عدة ايام ايضا توعد المتظاهرون بتكرار التظاهر والتصعيد في حاله عدم الاستجابة الى مطالب المتظاهرين .

المثنى: رفض الخصخصة

وفي السماوة، خرج العشرات من الاهالي السماوة مساء الجمعة في تظاهرة وسط السماوة، بعد الإفطار لرفض مشروع خصخصة الكهرباء وانقطاعها المستمر في المحافظة.
وقال عدد من المشتركين في التظاهرة ان الانقطاعات وخاصة في شهر رمضان اخذت بالتزايد وتتجاوز على حصة المواطنين وخاصة في المناطق الفقيرة .
واضافوا ان القطع أصبح غير مبرمج واخذت مديرية توزيع الكهرباء تتجاوز على حصة بعض المناطق على حساب مناطق أخرى مشمولة بالخصخصة مما أدى الى خروج أهالي السماوة في تظاهرة لرفضهم مشروع استثمار الكهرباء وجباية اجورها وتردي تجهيز الطاقة في عموم محافظة المثنى.
واسط: تظاهرة حاشدة

وفي واسط، خرج العشرات من ابناء مدينة الكوت في محافظة واسط، مساء الجمعة، في تظاهرة حاشدة في ساحة تموز، وسط المدينة، احتجاجا على تردي واقع الكهرباء وانقطاعها شبه المستمر في المدينة، رافضين مشروع الخصخصة.
ورفع المتظاهرون شعار "سلمية سلمية كلهم حرامية" وعند حضور النائب محافظ واسط رشيد البديري قدم المتظاهرون طلباتهم ووعدهم بتحسين الكهرباء وفي الوقت نفسه.
وهدد المتظاهرون بالاستمرار في تظاهراتهم في حال عدم تحسين واقع الطاقة، فيما طوقت قوة امنية مكان التظاهرة تحسبا لاي طارئ.

النجف: استمرار في التظاهر

وفي النجف، تظاهر المئات من جماهير النجف مساء الجمعة، في ساحة ثورة العشرين وسط النجف، بدعوة من تنسيقيات الحراك المدني، مطالبين بتوفير الكهرباء، مرددين هتافات (شلع قلع كلهم حرامية).
ورفعت لافتات (انقطاع التيار الكهربائي دليل على فسادكم) و(اين ضاعت اموال الكهرباء) بعدها توجه المتظاهرون الى مجلس المحافظة.
كربلاء: وقفة احتجاجية

وفي كربلاء، نظم الاهالي وقفة احتجاجية في ساحة التربية، الاربعاء، محتجين على استمرار انقطاع التيار الكهربائي والتذبذب الحاصل في عدد ساعات التجهيز للمناطق والاحياء.
ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإعادة برمجة ساعات التجهيز الى سابق عهدها، منبهين الى ان بعض الاحياء قطع عنها التجهيز ما عدا ساعتين في اليوم، كما طالبوا المسؤولين عن قطاع الكهرباء بالقيام بواجبهم في خدمة المواطن، وتوضيح الاسباب التي ادت الى حصول الازمة الاخيرة في التجهيز، داعين الى محاسبة المسؤولين عن الخلل الحاصل في المنظومة.
واقتحم متظاهرون غاضبون في كربلاء، مساء الاربعاء، مبنى مجلس محافظة كربلاء إحتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي. وطالب المتظاهرون مجلس النواب بمحاسبة الفاسدين وخاصة في ملف الكهرباء والهدر فيها.
واعتقلت القوات الامنية عددا من المتظاهرين، قالت انهم تسببوا في اعمال شغب خلال التظاهرات التي انطلقت مساء الاربعاء احتجاجا على تردي واقع الكهرباء بالمحافظة.

شجب اعتقال متظاهرين

وفي هذا السياق، طالبت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، في بيان، الحكومة المحلية والجهات الأمنية بـ "إطلاق سراح المواطنين الذين تم اعتقالهم على خلفية التظاهرة، وهم يعلمون جيداً أن المتظاهرين لا يهدفون الى أعمال الشغب، أو إحداث البلبلة، إنما كانوا يمارسون حقاً كفله الدستور". وأضاف البيان "نشجب ما قامت به القوى الأمنية من ممارسات عند تعاملها مع المتظاهرين، حيث تم استخدام القوى المفرطة معهم".
ودعت اللجنة المحلية للحزب “جماهير الشعب المطالبين بحقوقهم في العيش الكريم، الى عدم المساس بالممتلكات العامة، وعدم التجاوز على المؤسسات الرسمية لتفويت الفرصة على بعض المندسين الذين يريدون حرف التظاهرات عن سمتها الحقيقية السلمية”.
ص 2

مسلحو داعش يحرقون محاصيل فلاحين في ديالى

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، امس السبت، بقيام مسلحي تنظيم داعش بحرق محاصيل احدى القرى في محافظة ديالى.
وقال المصدر، لموقع "شفق نيوز"، ان "مسلحين تابعين لتنظيم داعش قاموا باحراق المحاصيل الزراعية بالكامل من الحنطة والشعير لقرية بني ويس، التابعة لناحیة السعدية".
يشار الى ان مسلحين من تنظيم داعش اقدموا، الجمعة، على تفجير منزل وجيه قبلي في قرية جنوب غربي كركوك.
وفجر مسلحو التنظيم منزل احد الوجهاء ويدعى "عبدالله دحام" في قرية "عفيصة" ضمن الحدود الإدارية لقضاء الحويجة.

************

اضاءة ...

هل مازلنا
نعاني عجزاً مالياً؟


بعيدا قليلا عن ماراثون تشكيل الكتلة الأكبر وفقا لتفسير المحكمة الاتحادية للمادة ٧٦ من الدستور العراقي، وبانتظار "الدخان الأبيض" لمعرفة عناصر الكتلة، انطلاقا من حقيقة ان لا كتلة فائزة تستطيع وحدها تشكيل الحكومة، فضلا عن التوافق المطلوب لانتخاب رئيس الجمهورية باغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب (٢٢٠ نائبا)، واستمرارا لتسليط الضوء على المال العام وكيفية التصرف به، وحقيقة اننا امام برلمان جديد يدخله اكثر من ثلثيه لأول مرة ، وان قادة الكتل السياسية اقسموا بكل المقدسات، وفِي شهر رمضان المبارك، انهم سيحاربون الفساد ويصونون أموال الشعب، المنقولة وغير المنقولة .. بعيدا عن هذا كله وغيره نتوقف مجددا عند الموازنة والعجز فيها وحساباتها الختامية.
ما يلح على العودة الى هذا الموضوع ، وهو حقا يستحق ان يناقش ويمحّص في كل المحافل الى ان يوضع الامر في نصابه الصحيح ، هو ارتفاع أسعار النفط وكأنما نحن امام قفزة جديدة لأسعاره، يمكن ان تعوض كثيرا من المفقود في فترة الهبوط السابقة ، وربما بزيادة ملحوظة.
وبالعودة الى موازنة ٢٠١٨ فإنها تنص على احتساب الإيرادات المخمنة من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر ٤٦ دولار للبرميل الواحد، وبمعدل تصدير يزيد قليلا على ثلاثة ملايين وثمانمائة الف برميل يوميا.
فأسعار البرميل المصدر الواحد وفقا لحسابات خام برنت يقترب اليوم من ٨٠ دولارا. ووفقا للإحصائية الرسمية الصادرة عن وزارة النفط بشأن معطيات شهر نيسان المنصرم فقد جرى بيع النفط العراقي الخام بمعدل ٦٤ دولارا للبرميل الواحد اَي بفارق ١٨ دولارا عن السعر المثبت في الموازنة .
وتجمع التقديرات على ان الطلب عالميا على النفط الخام متجه الى الارتفاع، وان أسعاره ستحافظ على مستوياتها الراهنة. ومع ذلك اذا اعتمدنا الزيادة الحاصلة في عائدات النفط لشهر نيسان كمعدل، فان هذا سيوفر للخزينة العراقية ما مقداره ١٨ مليار دولار سنويا. فهل يمكن الحديث بعد هذا عن عجز في موازنة ٢٠١٨ ( قُدر العجز المخطط فيها بـ ١٢ مليار دولار) ؟ وهل هناك من مبرر للإجراءات التقشفية المتخذة، وهل هناك أيضا من سبب مقنع لاستمرار فرض ضرائب مباشرة وغير مباشرة على المواطنين ، تستنزف مداخيلهم المحدودة اصلا ؟ كذلك هل هناك حاجة الى مواصلة الاقتراض الخارجي المرهق والذي قدرت فاتورة فوائده في موازنة ٢٠١٨ بما يزيد عن ثمانية مليارات؟ وهذا رقم يكشف تهافت القول انها قروض ميسرة وبفوائد تكاد لا تذكر !
ويبقى السؤال الكبير المتعلق بكيفية التصرف بهذا الفائض عن المخطط في الموازنة، ولأية أغراض يصرف؟ وهل سيتم توثيقه في موازنة تكميلية تقدم الى مجلس النواب الجديد؟
هذه الأسئلة وغيرها تثار كل مرة، ولكن الآذان تصم ازاءها فلا تُسمع الأصوات المخلصة الحريصة على المال العام والمطالبة بتحسين التصرف به.
وتكبر اهمية الموضوع عند الانطلاق من حقيقة ان مجلس النواب قد صادق على الحسابات الختامية للسنوات ٢٠٠٥- ٢٠١١ ، ولكنه فعل ذلك من دون المصادقة في الوقت نفسه على التحفظات الصادرة عن ديوان الرقابة المالية ، حسبما ذكرت د. ماجدة التميمي في حديث صحافي.
ورغم كل ما قيل ويقال عن وجوب ضبط موارد البلد والبرامج المعلنة في هذا الشأن، من جانب من بيدهم القرار ، فان بلدنا لم يشهد منذ ٢٠١٢ ولحد ٢٠١٧ اقرارا لحساباته الختامية ، وهي تتعلق بموازنات بعضها ضخم جدا، خاصة في سنة ٢٠١٤ حيث يقدر حجمها بما يزيد على ١٣٨ مليار دولار، اختفت ولم يبق لها اثر!
ان إقرار الموازنة من دون حسابات ختامية هو مخالفة دستورية صريحة ، ويتقاطع مع نص المادة ٦٢ من الدستور, ويتحمل مسؤولية هذه المخالفة كل من مجلس الوزراء ومجلس النواب. وان مجلس النواب الجديد مطالب بملاحقة ذلك كله ، وبضمنه الوارد الفائض عما مخطط له في موازنة ٢٠١٨ ، والذي يتوجب على الحكومة ان تقول كلمة بشأنه !

محمد عبد الرحمن

************

جاسم الحلفي: الفريق التفاوضي لـ"سائرون" لا ينظر الى حجم الكتل الفائزة بل الى برنامجها الاصلاحي

بغداد – طريق الشعب
اعلن القيادي في تحالف "سائرون" جاسم الحلفي، عزم تحالفه على "كسر تقليد" احتفاظ كل مكون بمنصب سيادي لا يتغير، وفيما كشف عن سعيه لترشيق مناصب "لا قيمة تنفيذية لها" كمناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء، اكد ان الفريق التفاوضي لـ"سائرون" يركز على برنامج الاصلاح لدى القوائم الفائزة لا الى حجمها.
البرنامج هو الاساس

وقال الحلفي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفريق التفاوضي لتحالف سائرون لا ينظر الى حجم الكتل السياسية عند التفاوض معها، وبذلك يعطي إشارة المبادرة والانفتاح على الآخرين"، مبينا أن "برنامج الإصلاح هو أساس الاتفاق، ويشكل الجانب الخدمي منه حجر الزاوية وعماد التفاهم، فما يهمنا ويشكل اولوية بالنسبة الينا هو تبني احتياجات الناس وتلبيتها وليس المناصب وتوزيعها".
تحالف وطني

وأضاف الحلفي، أن "ابرز محاور التفاوض لدينا هو بناء تحالف وطني عابر للطائفية ومناهض لها، وعدم الرجوع الى التخندق الطائفي، وتهيئة فضاء وطني للعمل المشترك، كما انه رغم ان الدستور يعطي الكتلة الأكبر حق تسمية رئيس الوزراء، فان سائرون لا تحتكر هذا الامتياز، بل تسعى لإشراك حلفائها من الكتل الأخرى في ذلك ولا نضع فيتو على أحد".
معايير اختيار رئيس الوزراء

وتابع الحلفي، أن "هناك معايير محددة لاختيار رئيس الوزراء، أهمها اقتناع من يتم اختياره بالبرنامج، واستعداده لتنفيذه ولقيادة الفريق الوزاري، اضافة الى تحديد معايير اختيار الوزراء والطاقم الإداري للدولة، ومنها عناصر الكفاءة والخبرة والنزاهة، كذلك السيرة والسلوك الحسنين والقدرة على إدارة العمل"، كاشفا عن وجود سعي "لترشيق مناصب نواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس الوزراء، وكذلك المناصب التي لا قيمة تنفيذية لها".

"المناصب ليست مرتعا للمكاسب"

وبين القيادي في تحالف سائرون، "لدينا سعي الى كسر تقليد توزيع المناصب السيادية المتبع حتى الآن، حيث كان كل مكون يحتفظ بمنصب سيادي لا يتغير، فالمطروح الآن هو تجاوز الانتماء المذهبي والعرقي في تحديد المناصب السيادية، وكذا الأمر بالنسبة للوزارات والمناصب الهامة الأُخرى فهي مراكز لإدارة مشروع الإصلاح، وليست مرتعا للمكاسب والامتيازات الشخصية والحزبية الضيقة".

مفاوضات الكتلة الاكبر

من جهته، قال عضو في تحالف "سائرون"، باسم خزعل خشان، في تصريح صحفي، ان "الاجواء السياسية ماضية في اتجاه ايجاد ائتلاف نيابي يضم سائرون وكتلة النصر وتيار الحكمة"
واضاف ان هذا "الائتلاف سيكون لديه عدد كبير من النواب وباضافة كتل من مكونات اخرى من اجل تشكيل الحكومة باريحية تامة".
واستبعد خشان ان "يكون هناك تحالف مع قائمة الفتح وائتلاف دولة القانون لاختلاف البرنامج والرؤى السياسية".
اللمسات الاخيرة

وفي هذا السياق، كشفت مصادر قريبة من كتلة النصر، التي يتزعمها رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس السبت، أنها تضع اللمسات الأخيرة على تحالفها المتوقع مع كتلة "سائرون".
ومن المتوقع أن يستقطب التحالف المرتقب بين العبادي والصدر أطرافاً "سنية وكردية" مختلفة، ليشكل الكتلة الأكبر داخل قبة البرلمان وقد يجمع نحو 160 مقعداً، بينما تحتاج الأغلبية 165 مقعداً لتمرير الحكومة.

اعلان مرتقب

وذكرت مصادر وُصفت بالمطلعة، الجمعة، لصحيفة "الحياة" اللندنية أن الكتل الفائزة بالانتخابات العراقية اتفقت على إعلان تحالفاتها النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة بانتظار الضوء الأخضر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
وأوضحت المصادر للصحيفة، أن "لائحتَي سائرون، والنصر، اتفقتا على تفاصيل شكل الحكومة بعد تشكيل الكتلة الأكبر بتحالفهما مع قوائم أخرى كانت قدمت عروضها للانضمام إليهما".
وأشارت إلى أن "إعلان التحالف النهائي قد يكون خلال اليومين المقبلين في انتظار الضوء الأخضر من الصدر الذي سيطلع المرجعية العليا على خارطة التحالفات وشكل الحكومة المقترحة، بما فيها توزيع المناصب السيادية، إذ سيحصل ائتلاف سائرون على حقيبتي المال والخارجية".
ورجحت المصادر أن "الكتلة الأكبر ستضم سائرون، والنصر، والوطنية، وتحالف القرار وبعض القوائم الصغيرة المنضوية داخل تحالف الفتح الذي يضم غالبية قيادات فصائل الحشد التي شاركت باستعادة محافظات الأنبار وصلاح الدين والموصل".
وتوقعت أن "الكرد ربما يلتحقون بالتحالف المرتقب إذا ما وصلوا إلى طريق مسدود في تلبية مطالبهم من اللوائح الفائزة الأخرى".

**********

الاتحاد الوطني الكردستاني
يعلن تمسكه بمنصب رئاسة الجمهورية
بغداد – طريق الشعب
دعا المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، جميع الاطراف الكردستانية للتوجه الى بغداد والمشاركة في البرلمان العراقي، وفيما اكد تمسك الحزب بمنصب رئاسة الجمهورية، اشار الى عدم وجود خطوط حمر ضد اي كتلة.
وقال مسؤول المكتب ملا بختيار في مؤتمر صحفي عقده، الجمعة، في السليمانية، "سنسعى مع الاطراف الكردستانية الاخرى الى اعداد مشروع موحد بشأن المشاركة في الحكومة العراقية الجديدة"، مؤكدا "رغبته بزيارة وفد مشترك من الاحزاب الكردية الى بغداد مستقبلا".
وبين بختيار، "تمسك الاتحاد الوطني الكردستاني بمنصب رئاسة الجمهورية"، مؤكدا "مستعدون للتحاور بشأن جميع المناصب والحقائب الوزارية في اقليم كردستان وبغداد في حال جرت المفاوضات بشأن ذلك، وليس لدينا خطوط حمراء تجاه أية كتلة سياسية".
ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن مصدر، قوله، ان "الاتحاد الوطني الكردستاني لديه مرشحان لمنصب رئيس الجمهورية وهما الرئيس الحالي فؤاد معصوم ووزير الموارد المائية السابق ورئيس هيئة المستشارين الحالي في رئاسة الجمهورية عبد اللطيف رشيد"، مبينا انه "لم يحسم هذا الأمر حتى الآن داخل المكتب السياسي للحزب".
وبشأن ما ظهر من تسريبات من الحزب الديمقراطي الكردستاني لترشيح بعض الشخصيات، اكد المصدر ان "الحزب لم يرشح رسمياً أحداً ولكن هناك من يتحدث عن وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري، وهناك فاضل ميراني سكرتير الحزب الديمقراطي وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم".

***********

استشهاد مدير شرطة ناحية العلم
في تفجير عبوة ناسفة
بغداد – طريق الشعب
استشهد مدير شرطة قضاء العلم، العميد محمد حماش الجبوري، امس السبت، بعد انفجار عبوة ناسفة في عجلته في منطقة جنوب شرقي سامراء.
وذكرت وسائل اعلام، ان "العميد محمد حماش الجبوري، استشهد مع ثلاثة من مساعديه في انفجار عبوة ناسفة استهدفت العجلة التي كانوا يستقلونها خلال تنفيذ عملية تفتيش وتطهير بمنطقة (مطيبيجة) جنوب شرقي سامراء، من قبل عناصر داعش قبل ظهر (امس)".
مركز الإعلام الأمني، قال في بيان، انه "وخلال عملية تفتيش منطقة مطيبيجة ضمن محافظة صلاح الدين، انفجرت عبوة ناسفة مزدوجة على عجلة تابعة لقسم شرطة العلم قرب جسر الزركة، ما أدى الى مقتل مدير قسم شرطة العلم العميد محمد حماش خلف وسائقه المفوض ادريس محمد محمود واصابة ضابط".
بينما أفاد مصدر امني اخر، بان "قائممقام قضاء العلم بمحافظة صلاح الدين، ومدير شرطة القضاء العميد محمد حماش الجبوري، ومساعده العقيد صالح، واثنين من أفراد الحماية، قتلوا بانفجار عبوة ناسفة خلال عمليات التفتيش التي انطلقت صباح (امس) في منطقة مطيبيجة بمحافظة ديالى".

************
مكتب المفوضية في السليمانية يرد على اتهامات "الاحزاب الاربعة"
تمديد فترة تقديم الطعون في نتائج الانتخابات ولجنة برلمانية تعلن الحصول على "أدلة تثبت التزوير"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مفوضية الانتخابات، تمديد استقبالها الطعون الانتخابية حتى يوم الخميس المقبل، وفيما كشفت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، عن حصولها على أدلة تثبت وجود عمليات تزوير وتلاعب بالانتخابات العراقية في الأردن، نفى مكتب المفوضية في محافظة السليمانية، تسلمه نسخا من التصويت الالكتروني للانتخابات منذ يومين، مفندا اتهامات اربعة احزاب كردية حول مماطلة المكتب في تسليم نسخ التصويت رغم تسلمه.

لجنة تحقيق حكومية

وأعلن مكتب رئيس الوزراء، الخميس، أن لجنة خاصة ستحقق في مزاعم تزوير الانتخابات، وقال بيان من مكتب العبادي، إن ما ستشكل هي "لجنة عليا برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية".
وبحسب البيان، على ضوء ما تم الاستماع إليه من تقارير الأجهزة الأمنية وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وما قدمه الفريق الإلكتروني المتخصص بالأنظمة الإلكترونية عن عدم حصانة الأجهزة الانتخابية من الاختراق قرر مجلس الوزراء الآتي:
1- تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية وعضوية كل من رئيس هيئة النزاهة ورئيس جهاز الأمن الوطني ومستشارية الأمن الوطني ورئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي ورئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات.
2- تتولى اللجنة دراسة التقارير والمعلومات التي عرضت في الاجتماع الاستثنائي والتي تخص العملية الانتخابية.
3- للجنة حق الاستعانة بأي جهة تراها مناسبة.
4- للجنة حق الاطلاع على جميع الوثائق التي تخص العملية الانتخابية داخل المفوضية وخارجها وإلزام الجهات كافة بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقديم الوثائق كافة.
5- تقدم اللجنة توصياتها إلى مجلس الوزراء ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا والهيئة القضائية للانتخابات واتخاذ الإجراءات المناسبة كل بحسب اختصاصه.

نداء الى السلطات الثلاث

من جهته، قال رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، عادل نوري، في تصريح صحفي، إن “اللجنة وجهت نداء إلى السلطات الاتحادية الثلاث في العراق، والسلطات في الأردن، و مكتب يونامي في بغداد، وأفراد الجالية العراقية، لأداء الواجب الإنساني والوطني لاتخاذ الإجراءات الصارمة وتكثيف المراقبة على مكتب المفوضية في عَمان بمنع المتلاعبين من إتلاف اية استمارة او ملف او وثيقة خاصة بالانتخابات”.

خروق في مكتب عمان

وأضاف نوري “وصلتنا معلومات شبه مؤكدة بأن هنالك محاولات تجري من قبل موظفين متنفذين في مكتب المفوضية في عمان بالتخلص من آلاف الاستمارات التي تم التلاعب بها لغرض طمس الحقيقة وإخفاء خيوط التزوير والتلاعب الذي حصل هناك”.
ودعا نوري، السلطات الاتحادية في البلاد الى “تكثيف الجهود وتسريع إرسال لجنة مشتركة مختصة تضم اعضاء من لجنتي تقصي الحقائق البرلمانية و الحكومية الى عمان لوضع اليد على كافة الاستمارات والادلة بغية التحقيق بشأنها وفتح تحقيق فوري مع المتنفذين المشبوهين فورا، كما طالب الاجهزة الامنية والرقابية في الأردن بتكثيف المراقبة على فندق رويال ومكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ورصد تحركات الموظفين فيها”.

تمديد فترة تقديم الطعون

في غضون ذلك، قال النائب عن تحالف الفتح، عامر الفايز، في تصريح صحفي، إن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مددت فترة استقبال الشكاوى والطعون بنتائج الانتخابات الى يوم الخميس المقبل"، مضيفاً أن "الخروقات التي حصلت كثيرة ولا يمكن حلها بشكل إيجابي".
ورجح الفايز "عدم تغيير النتائج لصالح المعترضين والمشككين"، مشيراً إلى أن "اقليم كردستان ومحافظة كركوك شهدا أعلى نسبة طعون بسبب الخروقات التي حصلت". الامر الذي اكده، مكتب انتخابات ذي قار، الذي اعلن تسلم المزيد من الطعون في نتائج الانتخابات النيابية، منبها الى ان باب الاعتراض سيبقى مفتوحا حتى يوم الخميس المقبل.
وقال مدير انتخابات ذي قار علاء عودة في تصريح صحفي، ان "مكتب المفوضية في ذي قار استلم لغاية الان 66 طعنا في نتائج الانتخابات البرلمانية من مرشحين وكيانات سياسية مختلفة في المحافظة ".
واوضح عودة ان " باب الطعون سيبقى مفتوحا حتى انتهاء الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل الموافق 31 من شهر ايار الجاري ".
واشار الى ان " جميع الطعون رفعت الى مكتب المفوضية العليا في بغداد ، والتي ستنظر فيها بمهنية وحيادية لاتخاذ القرارات المناسبة في حقها".

اتهامات "الاحزاب الاربعة"

وفي السياق، قال مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة السليمانية، في بيان، انه "تم يوم الخميس وبشكل عاجل ايفاد ممثل مكتب المفوضية في السليمانية الى المكتب الوطني في العاصمة بغداد من اجل تسلم نسخ التصويت الالكتروني والتي وضعت على ذاكرات الكترونية، واقراص مدمجة، وقد عاد المبعوث اليوم الى السليمانية عن طريق البر".
وكانت مؤسسات الانتخابات لكل من التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، وحركة التغيير، والجماعة الإسلامية الكردستانية، والاتحاد الإسلامي الكردستاني اتهمت في وقت سابق مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة السليمانية بالمماطلة في تسليم نسخ من التصويت الالكتروني رغم تسلمه عبر مبعوثه الى بغداد نتائج الاقتراع على ذاكرات للخزن "الأقراص الليزرية"، و "الهارد" منذ يومين.
وأضاف البيان، انه عندما أصدرت الأحزاب الأربعة بيانها كان المبعوث في طريقه الى السليمانية، وقد تم ابلاغ جميع الكيانات السياسية وبالتفصيل بعودته، وتم اعلامهم بموضوع إحضار الأقراص المدمجة، وذاكرت التخزين الالكترونية، ومع عودة مبعوثنا تم الشروع وبشكل سريع في عملية طبع تلك النسخ.
واوضح انه "على الرغم من ان يوم الجمعة هو عطلة رسمية الا ان كوادر المكتب كانوا في الدوام الرسمي لتسليم الكيانات السياسية نسخا من التصويت الالكتروني بشكل سريع".
واردف بالقول "ان الانباء التي تتحدث عن تسلم ذاكرات الخزن الالكترونية والاقراص المدمجة قبل يومين عارية عن الصحة"، منوها الى ان "تلك الذاكرات والاقراص قد وصلت بين ايدينا في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الجمعة وشرعنا فعلا في طبعها وتوزيع النسخ المصورة على الكيانات السياسية".

***********

ص 3

مصدر: اختفاء 350 مليون دينار من رواتب عمليات صلاح الدين

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، عن اختفاء 350 مليون دينار من رواتب عمليات صلاح الدين داخل مقر عسكري.
وقال المصدر في حديث لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مبلغا قدره 350 مليون دينار عراقي، هو جزء من رواتب قيادة عمليات صلاح الدين، اختفى من داخل احد المقار العسكرية".
واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أنه "تم اعتقال عدد من الضباط المسؤولين عن الرواتب"، مشيرا الى أن "التحقيقات ما زالت مستمرة".

************

العمال الوقتيون في شركة نفط الشمال يتظاهرون

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من العمال الوقتيين، من ذوي الخبرة، امام مبنى شركة نفط الشمال، مطالبين بإعادتهم الى العمل.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "التظاهرة نظمها عشرات العمال بعد ان تم التخلي عن خدماتهم في 2014 بحجة عدم وجود سيولة مالية وعدم الحاجة اليهم والبالغ عددهم 225 عاملا وقتيا".
واضاف، ان "هناك امرا سابقا بعودتهم الى العمل، بعد اكمالهم كافة الاجراءات الادارية والامنية"، مبينا انهم "لم يعودوا الى العمل حتى الان، رغم تميزهم بالخبرة والكفاءة".
واكمل، ان "المتظاهرين لم يستقبلهم اي مسؤول للنظر في مطالبهم".

************
احباط مخطط ارهابي لاستهداف القوات الامنية في الانبار
الطيران العراقي ينفذ ضربات جوية ضد معاقل داعش في سوريا

بغداد – طريق الشعب
نفذ الطيران الحربي العراقي، ضربات جوية ضد مواقع لتنظيم داعش داخل الأراضى السورية، تعد الثالثة ضد معاقلهم في البلد المجاور، فيما اعلنت وزارة الدفاع عن احباط مخطط إرهابي كان يعد لتنفيذه من قبل إرهابيين انغماسيين يستهدف القوات الامنية بمحافظة الانبار.
تدمير بالكامل

وذكر بيان صادر عن المركز الإعلامى الأمنى، أن "طائرات F16 العراقية نفذت الخميس ضربات جوية استهدفت خلالها موقع لقيادة داعش وموقع آخر، عبارة عن مقر ومستودع للصواريخ يتواجد فيه عدد من عناصر التنظيم في منطقة هجين داخل الأراضى السورية".
ورافق البيان، مقطع فيديو يصور توجيه ضربة جوية ضد مبنى ضخم محاط بأشجار نخيل، وتحطم جدار ومنزل لدى وقوع ضربة من طائرة.
وأضاف البيان بأنه "حسب المعلومات الاستخبارية الأولية، حققت هذه العملية أهدافها ودمرت هذه المواقع بالكامل" دون مزيد من التفاصيل.
وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان، نفذت عدة غارات من قبل العراقيين أو التحالف الدولي منذ يوم الخميس في مركز هجين، آخر موقع رئيس لا يزال في أيدي تنظيم داعش في سوريا.

ضبط المخططات الكاملة

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أن "مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة، وبعملية استباقية نوعية وفق معلومات استخبارية دقيقة، أحبطت مخططاً إرهابياً كان يعد لتنفيذه من قبل إرهابيين انغماسيين يستهدف قطعاتنا الأمنية".
وقالت الوزارة في بيان، إنه "جرى تنفيذ عملية خاطفة تم خلالها مداهمة مضافتين لعصابات داعش الإرهابية شمالي صحراء الثرثار في الأنبار، وتم بداخلهما ضبط المخططات الكاملة للعمليات المزمع تنفيذها من قبل تلك العصابات، بالإضافة إلى ضبط صاروخين موجهين مع قاعدة إطلاقهما".
وتابع البيان أنه "تم ضبط عدد 2 حزام ناسف، 2 بندقية AK، 4 مساطر تفجير، 4 قذائف هاون، بدلات انغماسيين، 2 جعبة عتاد، 6 مخازن رشاشة مع عتادها".
كما أوضح البيان أنه "من ضمن الأسلحة التي تم ضبتها هاون عيار 120 ملم، بالإضافة إلى كاتم صوت ورمانة يدوية، وكمية من الأرزاق الجافة والمعلبات الغذائية".
ولفتت وزارة الدفاع في بيانها إلى أنه "تم تدمير المضافتين موقعياً من قبل مفرزة هندسة الفرقة".

عمليات مستمرة

في الاثناء، انطلقت عملية عسكرية واسعة من عدة محاور لتطهير المناطق الواقعة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين من مسلحي تنظيم داعش.
وأفاد مراسل شبكة "روداو الإعلامية" في ديالى، بأن "العملية شهدت مشاركة قيادة عمليات دجلة، قوات شرطة محافظة ديالى، قيادة عمليات سامراء، بالإضافة إلى طيران الجيش العراقي".
وأضاف عزيز أن "العملية أسفرت عن العثور على معمل لتفخيخ العجلات و(مضافتين) لتنظيم داعش، حيث تم تدميرها بالكامل، فيما لا تزال العملية مستمرة".
وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في كانون الأول الماضي، استعادة كامل أراضيه من قبضة داعش الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.
ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجياً الى أسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.
فرض الامن

ذكر مصدر في قيادة عمليات نينوى، أن القوات الامنية تصدت لهجومين لتنظيم داعش جنوب الموصل.
وقال مصدر عسكري في تصريح صحفي، بحسب ما نقلت عنه وسائل اعلام محلية، ان "تنظيم داعش شن في وقت مبكر من اليوم، هجوما مسلحا في قرية البو صليبي جنوب الموصل وهجوما اخر عند طريق بغداد موصل جنوب المدينة".
واضاف، ان "القوات الامنية وقوات الجيش والحشد الشعبي تمكنت من التصدي للإرهابيين واعادة فرض الامن".
*********

رفع الحواجز الكونكريتية عن ثلاث مناطق في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير قسم السيطرة والمخابرة في مديرية المرور العامة العميد حيدر رشيد القصاب، أمس، عن رفع الحواجز الكونكريتية في مداخل الشوارع الفرعية بمناطق الصليخ والقاهرة والشماسية في بغداد، مشيراً إلى أن هذا الإجراء سيسهم في تخفيف وتقليل الزخم المروري الصباحي والمسائي.
وقال القصاب، إن "قوة مشتركة من قيادة عمليات بغداد ومديرية مرور بغداد الرصافة وأمانة بغداد والقوة الماسكة للأرض ضمن جانب الرصافة باشرت المرحلة الـ30 لحملة فتح الشوارع المغلقة ورفع التجاوزات على حرمة الطريق باشراف نائب قائد عمليات بغداد اللواء الركن محمد صبري ونائب مدير مرور بغداد الرصافة العميد سامي كاظم جبر وآمر قاطع مرور الأعظمية العقيد برهان وعدد من الضباط برفع الصبات الموجودة في مداخل الشوارع الفرعية ضمن مناطق الصليخ وحي القاهرة وحي الشماسية، وهذا سيسهم في تخفيف وتقليل الزخم المروري الصباحي والمسائي ضمن المنطقة".
وأضاف القصاب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن ذلك جاء "بناء على المناشدات والتنسيق العالي من قبل مدير المرور العام اللواء عامر خضير العزاوي مع قيادة عمليات بغداد لغرض فتح الكثير من الطرق والشوارع المغلقة في مدينة بغداد للاسهام في تخفيف الزخم المروري الحاصل في فترات الازدحام المروري الصباحي والمسائي في المدينة الحبيبة".
يشار إلى أن قيادة عمليات بغداد تعلن بين الحين والآخر عن إعادة افتتاح العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية في مناطق متفرقة من العاصمة من أجل تخفيف الزخم المروري.

************

الكعود يروي تفاصيل حادثة اختطافه في تركيا
بغداد – طريق الشعب
روى رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة الانبار نعيم الكعود، تفاصيل حادثة اختطافه في تركيا، فيما اشار الى انه سيتم التعرف واعلان الجهات المتورطة والداعمة والمخططة لهذا الموضوع.
وقال الكعود لـوكالة "السومرية نيوز"، انه "قبل فترة من الوقت، كان هناك رقم يتصل بي يدعي انه مركز دراسات ستراتيجية مهتم بدور العشائر في التصدي للارهاب، حيث طلب مني رسالة بهذا الخصوص"، مبينا "اني ارسلت رسالة كاملة له بشأن دور العشائر وكيفية تعاملها في التصدي للارهاب".
واضاف ان "رد المركز هو ان الدراسة كانت وافية وجيدة جدا، حيث دعاني اكثر من مرة الى تركيا والسعودية الا انني كنت اعتذر لكثرة اشغالي"، مشيرا الى انه "في شهر رمضان الحالي عاود الاتصال بي مرة اخرى ليدعوني الى تركيا لانهم سيغادرون تركيا بعد ثلاثة ايام".
وتابع الكعود "ذهبت الى تركيا مع قلة مشاغلي بسبب رمضان لغرض السياحة ومناقشة الدراسة التي أعددتها"، موضحا انه "عند الوصول الى المنطقة التي تم الاتفاق ان نلتقي فيها، ارسلوا لي سيارة مع سائقها وذهبت معه".
واشار الكعود الى انه "بعد وقت قصير راودني شك ان الموضوع مناقشة الدراسة غير صحيح، فقمت بإرسال رسالة الى اهلي تتضمن مكان تواجدي"، لافتا الى انه "تم اختطافي في شقة بعمارة سكنية كان فيها اربعة اشخاص يحملون سلاحا ابيض".
واكد الكعود ان "الحكومة العراقية المتمثلة برئيس الوزراء حيدر العبادي ووزيري الداخلية قاسم الاعرجي والدفاع عرفان الحيالي ومستشار الامن الوطني وجهاز المخابرات العراقي ووزارة الخارجية العراقية من خلال السفارة الموجودة في تركيا ضغطوا على السلطات التركية التي قامت باطلاق سراحي واعتقال المنفذين"، لافتا الى انه تم "اعتقال ثلاثة اشخاص احدهم سوري والاخرين عراقيين".
**********

وفد الشيوعي العراقي في السويد يلتقي وفد حزب اليسار السويدي
بغداد – طريق الشعب
التقى وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، بلجنة العلاقات الخارجية لحزب اليسار السويدي، في العاصمة السويدية ستوكهولم.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الطرفين تبادلا وجهات النظر في العديد من المسائل في البلدين، حيث قدم رفاقنا عرضاً مكثفاً حول تحالف سائرون والنتائج التي حققها ومسيرة التحضيرات لإقامة حكومة مدنية في العراق او الانتقال الى المعارضة".
واضاف، ان "اللقاء تناول التحضيرات الجارية في السويد للانتخابات البرلمانية في ايلول القادم وسبل دفع الجالية العراقية للمشاركة فيها بكثافة"، مبينا ان "الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقة والارتقاء بها الى مستويات أكبر، وتنسيق التعاون وتبادل المعلومات بشكل مستمر من اجل تعزيز العمل المشترك".
وضم وفد الشيوعي العراقي، الرفاق ميس مهدي، عبد العزيز ججو وفليح احمد، فيما ضم وفد الرفاق في حزب اليسار الرفيقتين ياسمين نلسون ولوتا يونسون ممثلي العلاقات الخارجية في حزب اليسار السويدي وعضوي البرلمان.

**********
وزارة العمل توجه بإطفاء الديون المترتبة بذمة "الشهيد"
بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، باطفاء الديون المترتبة بذمة الشهيد، وعدم استيفائها من الراتب الذي يتقاضاه ذووه.
وقال وكيل الوزارة ورئيس لجنة اطفاء الديون الحكومية فالح العامري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة قررت اعفاء ذوي الشهداء المستفيدين من راتب الشهيد من الديون المترتبة بذمته".
وأضاف انها "اشتطرت عليهم تقديم كتاب تأييد استشهاد صادر عن الجهات ذات العلاقة، فضلا عن أن الدين المطلوب تقسيطه او التنازل عنه مترتب بذمة الشهيد وليس بذمة عائلته".

*************
الجمعيات الفلاحية تحذر من نزوح 7 ملايين عائلة بحوض الفرات
شح المياه يعصف بمحافظة المثنى.. واتهام الديوانية بالتسبب في الأزمة
السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي، وكالات
تتعرض محافظة المثنى الى ازمة مياه كبيرة، لا سيما مياه الاسالة، ما اثار مخاوف المواطنين من ازمة بيئية قد يتعرضون اليها، فيما كشف اتحاد الجمعيات الفلاحية، أن شح المياه في الانهار سيؤدي الى كارثة إنسانية ستتسبب في هجرة 7 ملايين عائلة من 5 محافظات عراقية.
وكانت الحكومة المحلية في المثنى قد حملت، يوم الاثنين، نظيرتها في الديوانية مسؤولية شح المياه التي تتعرض لها المحافظة منذ أسبوعين، فيما اشارت الحكومة المحلية ان حصة المحافظة من نهر الحلة تستغل من جهات متنفذة في الديوانية لسقي اراضيهم الزراعية.
وحول تداعيات هذه الأزمة، قرر مجلس محافظة المثنى، عقد جلسة طارئة، بحضور المحافظ والدوائر المعنية لمناقشة أزمة المياه التي تتعرض اليها المحافظة.
وقال عضو مجلس محافظة المثنى فهد سيف، لراديو "المربد" ان "مجلس المحافظة ناقش الحلول الناجعة لمعالجة هذه الأزمة، التي ادت الى توقف ضخ المياه الى المواطنين، وحمل محافظة الديوانية مسؤولية الأزمة بتجاوزها على حصة المحافظة المائية".
وأوضح مدير ماء المثنى، محمد طالب، ان "عمل محطة ضخ المياه المركزية في المحافظة تعمل بنصف طاقاتها بسبب شح المياه في نهر الرميثة، الذي يعتمد عليه ضخ المياه في المحطة المركزية"، داعيا المواطنين الى "تقليل استهلاك المياه الى حين حل هذه المشكلة والتي استدعت المديرية الى إرسال سيارات حوضية إلى المناطق التي تتعرض للأزمة".
وحمل الكثير من المواطنين، أزمة شح المياه في المحافظة، وتوقف الكثير من محطات الشرب عن عملها، الى الانقطاع المستمر للكهرباء إضافة الى انخفاض مناسيب المياه في نهر الرميثة.
واكد احد المزارعين، ان "مديرية زراعة المثنى اصدرت تعليماتها بايقاف زراعة الحنطة والشعير لهذا الموسم بسبب شح المياه، التي تعاني منها اغلب المحافظات العراقية".
واوضح ان "أزمة المياه في العراق ادت الى هجرة المزارعين وتدهور الزراعة، التي تتعرض لها محافظات الوسط والجنوب، بسبب تجاوز محافظة على حصة محافظة اخرى، وعدم وجود مراقبة مستمرة من قبل وزارة الموارد المائية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمن يتجاوز على الحصص المائية للمحافظات المجاورة.
في الاثناء، اكد اتحاد الجمعيات الفلاحية العام في بغداد، أن شح المياه في الانهار سيؤدي الى كارثة إنسانية ستتسبب في هجرة 7 ملايين عائلة من 5 محافظات عراقية.
وقال رئيس الاتحاد، حيدر العصاد لوكالة "الغد برس"، أن "الجانب التركي كان يمنح العراق 700م3 بالثانية الواحدة، اما الان فيمنحه 90م3 بالثانية الواحدة وهذا أمر خطير جدا، لأن تركيا سلبت من حق العراق الأساسي 610م3 بالثانية"، لافتا إلى أن "جهود الاتحاد تكللت بإيقاف ملء سد اليسو لمدة 3 أشهر قادمة".
وبين أن "تركيا لو باشرت بملء هذا السد، ستعمل على إنقاص كمية الـ90م3 مكعب بالثانية، وهنا العراق سيكون امام كارثة إنسانية ستتسبب في هجرة 7 ملايين عائلة من على حوض الفرات".
وأشار العصاد إلى أن "المحافظات الخمسة التي ستكون في خطر من شح المياه، هي النجف والديوانية والسماوة وذي قار والبصرة، كونها تعتمد بشكل أساسي على نهر الفرات".
وناشد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية الجهات المحلية والخارجية بـ"التدخل والضغط على تركيا لمنعها من التسبب في كارثة بيئية بالعراق".
**********


ص4
دراسة استيراد الكهرباء من الكويت مقابل الغاز

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس، دراسة تفعيل مشروع للربط الكهربائي مع دولة الكويت.
وقال الناطق باسم الوزارة، مصعب المدرس، ان "الوزارة تدرس مقترحا لمشروع الربط الكهربائي الثنائي مع الكويت المتضمن تأهيل انبوب للغاز كان مقاما بين البلدين والمتوقف حاليا"، مؤكدا الاتفاق على اساس تبادل الطاقة بين البلدين، من خلال قيام العراق بتجهيز الكويت بالغاز مقابل تجهيزه بالطاقة.
واضاف ان "الوزارة اتفقت مع الجانب الكويتي على ان يتم مد خطوط تربط بين البلدين لنقل الطاقة"، لافتا الى ان "الكويت ستباشر من جانبها تنفيذ الخطوط الناقلة الى حدود العراق بينما ستعمل الوزارة على مدها الى حدود الكويت".
ونوه الى انه "في النية تفعيل المشروع بعد اتمام الاعمال المذكورة ليتم رفد البلاد بطاقة تصل الى 300 ميغاواط".

**********
اعتقال عصابة في بابل بحوزتها عملة مزيفة - فئة مليون دولار

بغداد – طريق الشعب
أعلن مركز الاعلام الامني، عن القاء القبض على عصابة بحوزتهم عملة مزيفة "فئة مليون دولار والممنوعة من التداول دوليا" خلال عملية امنية في محافظة بابل.
وقال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة بابل وبالاشتراك مع مديرية مكافحة الجريمة المنظمة تمكنت من القاء القبض على عصابة بحوزتهم عملة مزيفة فئة مليون دولار الممنوعة من التعامل دوليا".
واضاف أن عملية القبض تمت "بعد ورود معلومات استخبارية ونصب كمين لهم والقبض عليهم بالجرم المشهود؛ وتم تسليمهم الى الجهات القضائية المختصة لإكمال أوراقهم التحقيقية".

********
صحة ديالى تتلف مواد غذائية منتهية الصلاحية
ناحية العظيم تحذر من كارثة تهدد محصول الرقي
ديالى – طريق الشعب
حذر المجلس البلدي في ناحية العظيم بمحافظة ديالى والتي تعد أكبر بلدة لزراعة محصول الرقي في البلاد، من حصول "كارثة" قد تطيح بموسم الرقي داخل الناحية، فيما دعت الى تدخل عاجل.
وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، شمال ب‍عقوبة، محمد ضيفان العبيدي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العظيم فقدت ستة الاف دونم من محصول الرقي خلال الاسابيع الماضية بسبب التقلبات المناخية ولم يتبقَ من محصولها سوى اربعة الاف دونم".
واضاف العبيدي، ان "انقطاع الكهرباء لساعات طويلة ادى الى توقف مضخات المياه لسقي محصول الرقي ما جعله قاب قوسين او ادنى من الهلاك"، محذرا من "كارثة قد تطيح بموسم الرقي في العظيم وتكبد الفلاحين خسائر مادية كبيرة جدا".
ودعا العبيدي، وزارة الكهرباء الى "ضرورة مراعاة ظروف فلاحي العظيم باعتبارهم منطقة محررة"، لافتا الى أن "اغلب النازحين الذين عادوا مؤخرا لزراعة اراضيهم بدت خسائرهم فادحة وعواقبها وخيمة على مستقبل الزراعة في ناحية تعتمد بنسبة 80 في المائة على الزراعة في مصادر رزق الاهالي".
ويعد "الرقي" من المحاصيل المهمة في ناحية العظيم ويجري تسويقه الى كل الاسواق في العراق.
وكانت ناحية العظيم فقدت ست آلاف دونم من محصول الرقي خلال الأسابيع الماضية، بسبب التقلبات المناخية ولم يتبقَ سوى أربعة آلاف دونم تمثل آخر آمال الفلاحين في سد جزء من خسائرهم الكبيرة.
في سياق آخر، أعلنت دائرة صحة ديالى، عن إتلاف أكثر من طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية شرقي ب‍عقوبة.
وقال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الفرق الرقابية التابعة لقطاع المنصورية، شرقي بعقوبة، قامت بالعثور على كميات من المواد الغذائية الصلبة تقدر بـ 1,2 طن منتهية الصلاحية تم اتلافها موقعيا".
وأضاف العزاوي، أن "فرق التفتيش مستمرة في أداء مهامها في كل مدن ديالى".
وكانت صحة ديالى ضبطت خلال الاشهر الماضية كميات كبيرة من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري من مناشئ متعددة كانت في طريقها الى التسويق في أسواق المحافظة.

*********
وقفة اقتصادية...
اي اصلاح اقتصادي نريد ؟

تعتبر السياسة الاقتصادية الرشيدة للحكومة العراقية المنتظر تشكيلها في الايام القادمة واحدة من ابرز المحاور في برنامجها الاصلاحي العام بعد ضياع الفرص على مدى خمسة عشر عاماً شهدت خلالها عمليات سرقة وهدر للمال العام غير مسبوق في نظام محاصصي كان الغرض منه توزيع الثروة بين ممثلين مزعومين للمكونات المجتمعية .
ولعل الخطوة الاولى في اية عملية للاصلاح الاقتصادي تتمثل في البحث الجاد في عملية تنمية اقتصادية مستدامة تعيد للاقتصاد عافيته المفقودة عن قصد وسبق اصرار، الا ان الحديث عن هذه العملية يتوجب تحديد اهدافها الاساسية والتي تتمثل في تحقيق حياة افضل للعراقيين ورسم خارطة لاستخدام عقلاني واقعي لكافة الموارد المتاحة سواء كانت طبيعية او بشرية، وتحديد الاولويات واستخدام النظم والبرامج الفاعلة بالمشاركة الشعبية الواسعة في تنفيذ ومراقبة هذه البرامج وتصحيح انحرافاتها قبل ان تتوسع ، في اطار ادارة لامركزية تساعد على تمكين هذه المشاركة .
ومن اولويات السياسة الاصلاحية اعادة النظر في البنية الاقتصادية الراهنة التي تتجلى في احادية الاقتصاد المقترنة باهمال واضح في تنمية القطاعات الانتاجية السلعية الاساسية المتزامنة مع توسع مفرط في تطبيق سياسة استيرادية قادت الى اعادة تصدير راس المال المتاتي عن طريق النفط بشكل تهريب للعملة الصعبة والاحتفاظ بها في المصارف الاجنبية واستثمار القسم الاخر من هذه الاموال خارج العراق.
والمهمة الارأس امام الحكومة القادمة تتمثل في عملية اعادة تكوين الناتج المحلي الاجمالي الذي يعتمد في الوقت الحاضر بنسبة 60 في المائة على الايرادات النفطية في وقت يتراجع دور القطاعين الاساسيين الصناعة والزراعة، بالاضافة الى القطاعات الاخرى غير النفطية في تكوين هذا الناتج، فلم تعد الصناعة عنصرا بارزا في هذا الدور لاسباب عديدة منها فكرية ايديولجية ومنها ما يتعلق بسوء ادارة الدولة، علما ان الصناعة كانت تشكل في الربع الاخير من القرن العشرين 10 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي، بينما لاتشكل الان سوى 2,5 في المائة من هذا الانتاج، وخاصة الصناعة التحويلية التي لها دور اكبر يتعلق بالامن والاستقرار الاجتماعي ولا تقل الزراعة شأناً في اعادة تكوين الناتج المحلي الاجمالي، فقد كانت الزراعة في خمسينات القرن الماضي تشكل 35 في المائة من هذا الناتج، الا ان نسبة مساهمتها الان لاتزيد عن 3 في المائة مما يستدعي ايلاء الاهتمام الجدي في هذا القطاع بتوافر ارادة حقيقية في احداث ثورة خضراء من خلال دعم المزارعين من ذوي الدخل المحدود والاهتمام بالريف العراقي من النواحي الخدمية والصحية والتعليمية سبيلا للحد من الهجرة الى المدينة وترك الريف يتاكل شيئا فشيئا ، وتفعيل المبادرات الزراعية عبر وضع خطة زراعية واقعية تحقق الامن الغذائي عبر تسهيل تقديم القروض الزراعية ودعم السوق العراقية عبر الاجراءات الحمائية.
ان الانتصار لهذين القطاعين لا يمكن تحقيقه الا من خلال تنشيط الاستثمار في القطاعين العام والخاص ومواجهة التحديات التي تواجههما مدعوما بالتنسيق بين السياستين المالية والنقدية وتفعيل دور الجهاز المصرفي بقطاعيه العام والخاص في دعم عملية التنمية الاقتصادية واعادة النظر بالسياسة الاستيرادية المبنية على اساس حاجة السوق العراقية ونوعية البضائع المستوردة وانقاذ السوق من البضائع الرديئة.
ولكي يمكن تحقيق معدلات نمو متطورة في هذه القطاعات لابد من ايلاء العنصر البشري الاهتمام الكافي من اجل بناء قوة انتاجية بشرية قادرة على تشغيل هذه القطاع بمستوى عال، وهذا يتطلب وضع خطة تشغيلية علمية تعالج مشكلة البطالة من خلال تطوير مهارات العاملين، ورفع مستوى التعليم بكافة مراحله، واعادة النظر بالمناهج التعليمية بما يستجيب لمتطلبات الخطط الانتاجية .
ومن الطبيعي جدا ان اية عملية تنموية مستدامة لا يمكن ان تحظى بالنجاح ما لم ترافقها عملية مكافحة للفساد في مختلف مستويات الدولة الحكومية المغرقة اصلا بالفساد، وتنظيم حملة رقابية رسمية و شعبية توفر للقضاء العراقي الادلة والبينات المتعلقة بالفساد وانشطة الفاسدين.

ابراهيم المشهداني

************
الموانئ تتعاقد مع شركة نفط البصرة لصيانة القطع
البحرية التابعة لها
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، عن تعاقد الموانئ العراقية مع شركة نفط البصرة لصيانة القطع البحرية التابعة لها، فيما اشار الى الاستمرار في صيانة الحفارة القاطعة سيف الكرار. وقال الحمامي في بيان اصدره مكتبه الإعلامي وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قسم المسافن والصناعات البحرية في الموانئ العراقية تعاقدت مع شركة نفط البصرة بهدف صيانة وتسفين القطع البحرية التابعة لها، ويأتي ذلك بعد النجاحات التي حققها قسم المسافن خلال هذه الفترة من صيانة وتأهيل القطع البحرية التابعة للشركة والقطاع الخاص".
واضاف الحمامي، أن "عقدا أبرم بين الطرفين لصيانة القطع البحرية التابعة لشركة نفط البصرة، حيث رست الباخرة غرب القرنة 2 التابعة لشركة نفط البصرة، اليوم، على رصيف شعبة الصناعات البحرية لقسم المسافن والصناعات البحرية، والتي ابدت استعدادها لتسفينها على الحوض العائم حطين وذلك لإجراء عمليات الصيانة اللازمة تحت خط الماء وكذلك صيانة الصمامات وطلاء البدن بالاصباغ البحرية وعمليات العصف المائي".
وأكد الحمامي، أن "قسم المسافن تمكن مؤخرا من صيانة وتسفين اكثر من ثمان قطع بحرية على الحوض العائم حطين، واكثر من اربع قطع بحرية في سكك المزلق البحري، واعادة العائم اجنادين للعمل، وتتم حاليا صيانة الحفارة القاطعة سيف الكرار".

******
"روس نفط" توقع اتفاقية لتطوير منشآت الغاز
في اقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة روس نفط الروسية، توقيع اتفاقية لاستثمار وتطوير منشآت الغاز في اقليم كردستان.
وذكرت الشركة في مؤتمر صحفي، على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، انها "وقعت اتفاقية لاستثمار وتطوير حقول الغاز والمنشآت الخاصة بهذا القطاع". وبينت انه "بحسب الاتفاقية ستقوم الأطراف بوضع خطة شاملة لتطوير أعمال الغاز في المنطقة الكردية من جمهورية العراق، وأحد أهم العناصر في هذه الخطة هو التصميم الأولي لبناء وتشغيل خط أنابيب الغاز في كردستان العراق".
وتتهم الحكومة الاتحادية في بغداد حكومة اقليم كردستان بالتعاقد بشكل "غير قانوني" مع شركات نفط عالمية لتصدير وإنتاج النفط والغاز في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة إقليم كردستان، فيما حذرت وزارة النفط الاتحادية الشركات من التعاقد مع كردستان دون علمها.
وكانت وزارة النفط الاتحادية أعلنت أوائل الشهر الجاري أن إيرادات تصدير النفط الخام من حقول النفط في وسط وجنوب العراق خلال كانون الأول الماضي نحو 6 مليارات و496 مليون دولار.

*******
الصناعة: البدء في عملية تقطيع وتفتيت السيارات المسقطة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للحديد والصلب التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، البدء من جديد بتقطيع وتفتيت السيارات المسقطة، بعد اصلاح ماكنة "الشريدر"، بجهود ملاكاتها. وقال مدير عام الشركة عباس حيال، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه"، ان "الشركة وبعد اعادة تشغيل ماكنة تفتيت وتقطيع ابدان السيارات المسقطة (الشريدر) بجهود ملاكاتها الفنية والهندسية، بدأت من جديد بتقطيع تلك الانواع من السيارات".
واضاف ان "اعمال الصيانة والتأهيل استمرت مدة اكثر من شهر بتضافر جهود الملاكات الفنية والهندسية في الشركة والتي اثمرت عن تشغيل الماكنة شريدر بعد اكمال النواقص اللازمة وتهيئتها للتشغيل التجريبي الذي انتج 5 طن خلال ساعة واحدة". واوضح، ان "الماكنة المانية المنشأ وتختص بتفتيت ابدان السيارات المسقطة الى اجزاء صغيرة يسهل صهرها وتعمل ايضا على عزل المواد غير الحديدية والتي تؤثر سلبا على عملية الصهر وتجميعها في مكان خاص الى جانب قيامها بعزل الاتربة والاطيان وتجميعها في الاماكن المخصصة لها".
واوضح قائلا، أنه "اذا ماتم تشغيل الشريدر وادخاله في الخط الانتاجي سوف يوفر مبالغ من 50 الف الى 70 دينار للطن الواحد"، مشيراً الى ان "الماكنة تتميز ايضا باختصار ساحات الخزن للسيارات المسقطة والسكراب فضلا عن اختصار حجم السكراب المعالج وتسهيل عملية الصهر في الافران وتقليل فترة الصهر وذلك لخلوه من الشوائب والمواد غير الحديدية والاتربة والاطيان".

********
الاتصالات تحيل محطاتها الفضائية
الى الاستثمار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الاتصالات، أمس السبت، عن عرض المحطات الفضائية الخاصة بالمكالمات الدولية التي تعمل عبر الاقمار الصناعية للاستثمار، فيما أكدت اعداد خطة لتطوير المحطات وتسويق خدماتها.
وقالت مديرة الشركة العامة للاتصالات بالوزارة زينب عبد الصاحب، إن شركتها "اعدت خطـة لتطوير المحطات الفضائية وتسويق خدمات الاتصالات المتاحة عبرها"، مؤكدة ان "الهدف منها تأهيل وتشغيل وتطوير المحطات الفضائية وتسويق خدمات الاتصالات باسلوب المشاركة". وأضافت، أن "المحطات الفضائية تعمل على تمرير المكالمات الدولية عبر الاقمار الصناعية خاصة قمر عرب سات وبعض الاقمار الصناعية الاخرى"، مبينة أن "الوزارة تمتلك ثماني محطات فضائية موزعة بشكل مختلف بين مناطق بغداد، نافية وجودها في محافظات البلاد". ولفتت عبد الصاحب الى ان شركتها "قدمت عروضا للعمل على مشاركة القطاع الخاص عن طريق الاستثمار بعد الاعلان عنها وتم تحديد شروط التقديم، لقيام الشركات المتخصصة الراغبة بالتقديم بارسال مخولها الى مقر شركة الاتصالات ودفع مبلغ قدره مليون دينار غير قابل للرد".
واوضحت أن "الوزارة حددت موعد انتهاء مدة الاعلان لقبول الطلبات في 17 من حزيران المقبل، على ان يقدم العطاء بشكل اصولي الى الشركة مصحوبا بخطاب ضمان او صك مصدق بقيمة مئة مليون دينار".
يشار إلى أن المحطات الفضائية تعمل على تمرير المكالمات الدولية الواردة الى البلاد عن طريق الاقمار الصناعية باستخدام اجهزة ذات تقنيات عالية ومتطورة ومؤمنة.

*****
صندوق النقد الدولي يصدر تقييما منخفضا
للقوى العاملة في العراق
بغداد – طريق الشعب
قال صندوق النقد الدولي، إن معدل البطالة لدى شريحة الشباب في العراق بلغت أكثر من 40 في المائة. وجاء في تقرير نشره الصندوق، أن "معدل النساء اللواتي يقعن خارج القوى العاملة في العراق، يبلغ قرابة 85 في المائة". وقلصت التوترات الأمنية التي يشهدها العراق منذ 2003، من حجم اقتصاد البلاد والقطاعات الإنتاجية، ونزوح استثمارات إلى الخارج.
تقرير صندوق النقد، أشار إلى ارتفاع بطالة الشباب بالمعايير الدولية في كثير من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان. وأضاف أن "من الضروري قيام الدول بتوزيع ثمار الرخاء على الجميع، من أجل التقليل من معدل البطالة". وكان تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء، في آذار الماضي، أورد أن 22 في المائة من مجموع النساء في البلاد عاطلات عن العمل. وتقدر إجمالي نسبة البطالة في العراق بأكثر من 23 في المائة، وهي نسبة تشكل ارتفاعا كبيرا عن النسب التي سجلت قبل سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، على ثلثي مساحة العراق منتصف 2014، والتي بلغت 19 في المائة.

********
الرافدين يتخذ قرارا بشأن سلفة موظفي اتحاد الغرف التجارية
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس السبت، عن قبول الكفالة الثلاثية لمنح سلفة الخمسة ملايين لموظفي اتحاد الغرف التجارية.
وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "تمت الموافقة على الكفالة الثلاثية لموظفي اتحاد الغرف التجارية عند منحهم سلفة الخمسة ملايين دينار".
واضاف ان "منح سلفة العشرة ملايين دينار لموظفي الاتحاد يكون بضمان اتحاد الغرف التجارية".
يذكر ان مصرف الرافدين باشر ومنذ عام 2016 بمنح قروض وسلف للموظفين والمواطنين وفق آلية وضوابط معينة.

********
حفر 65 بئراً في نيسان الماضي في عموم المحافظات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس السبت، عن انجاز حفر 65 بئراً مائية خلال شهر نيسان الماضي، فيما أكدت استمرارها في حملتها لإزالة وكري الترسبات من حوض نهر دجلة في بغداد ضمن خطة اعدتها لهذا الشأن.
وقال مصدر إعلامي في الوزارة، إن "الهيئة العامة للمياه الجوفية انجزت حفر 65 بئراً مائية خلال شهر نيسان الماضي، علاوة على تنصيب ثمانية طواقم ضخ وكذلك فحص 46 بئرا مع صيانة طاقمي ضخ في عموم المحافظات بهدف الوصول الى اعلى النسب في اعمال حفر الابار ومعالجة الشح المائي وتوفير المياه للأراضي الزراعية".
واضاف المصدر، أن "ملاكات مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين، تواصل اعمال تنظيف شبكة القناة الرئيسة والقنوات الفرعية لمشروع ري دجلة بواسطة الايدي العاملة من تخصيصات منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو) وبالتنسيق مع المجلس المحلي ومديرية ناحية دجلة".
واشار إلى أن "شعبة ري الصقلاوية ضمن مديرية الموارد المائية في الفلوجة تواصل حملتها التطهيرية للمبزل الرئيس بطول 13 كيلومترا بهدف الحفاظ على ديمومة الاراضي الزراعية"، لافتا إلى "استمرار العمل بحملة كري الترسبات من حوض نهر دجلة في بغداد باستخدام الكراءات الحديثة، بغية ضمان انسيابية جريان النهر وازالة الشوائب والنباتات الضارة في حوضه".
وأكد المصدر، أن "الوزارة اعدت خطة لتأهيل وصيانة الاليات في مشاريع الري والمضخات بهدف اعادتها للعمل من جديد، لاسيما المضخات العملاقة في المحافظات".

***********
ص 5

سجل المحكومين بالإعدام في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني

صدر عن "دار e-kutub" في لندن، كتاب "سجل المحكومين بالإعدام في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني" للمؤرخ الدكتور محمد عقل.
الكتاب يسرد حكاية المئات ممن اعتقلوا في عهد الانتداب البريطاني في فلسطين، خاصة في عهد ثورة 1936-1939. جميعهم حكم عليهم بالإعدام في محاكم نظامية، أو عسكرية بسبب نضالهم ضد المستعمر. قسم كبير منهم نفذ فيه حكم الإعدام شنقًا، والقسم الآخر خفض حكمه إلى المؤبد وأمضى سنوات قابعًا بين جدران السجن.
وجاء في مقدمة الكتاب: "هؤلاء لم يحظوا باهتمام المؤرخين ونسيهم الناس في زحمة الحياة. هم المنسيون الذين ما توانوا ساعة عن بذل المهج، وما كلّوا لحظة عن الكفاح".

***********

اطلالة على عوالم نجيب محفوظ المسرحية
عدنان منشد
ثمة جانب خفي أو مجهول في مسيرة الروائي القدير نجيب محفوظ "1911- 2006" يتعلق بكتابته العديد من النصوص المسرحية منذ نكسة حزيران 1967 وحتى عام 1979 حينما اختتم آخر نصوصه المسرحية بعنوان "الجبل". وعلى مدار هذه السنوات المحدودة من ابداعه الطويل، كان محفوظ ينشر هذه النصوص في مجلتي "الهلال/ المسرح" المصريتين على فترات متباعدة نسبياً، وربما على استحياء، لوجود كتاب او مؤلفين مسرحيين مصريين قد سبقوه في هذا الفن امثال: توفيق الحكيم، عبد الرحمن الشرقاوي، نعمان عاشور، محمود دياب، علي سالم، سعد الدين وهبة، رشاد رشدي، يوسف ادريس، شوقي خميس، وآخرين من الذين كانوا في أوج مجدهم وتألقهم في منصات المسرح المصري.
هل هناك صلة لهذا الاستحياء في مزاحمة عمالقة كتاب المسرح المصري، بما هو عليه من استحياء او خجل آخر حينما طوى هذا المبدع الروائي الاثير الكثير من قصائده الشبابية ومجموعة سيناريوهاته السينمائية ومقالاته السياسية واحجم عن نشرها قانعا او مكتفيا بعالمه السردي في الرواية والقصة؟ ام انه وجد في اهتماماته الابداعية المتشعبة حالة لا تستقيم مع عقله وقلبه ازاء تفرده السردي بين اوساط الادب في العالم، خصوصا في فن الرواية؟
احسب، ان نقاد المسرح في الوطن العربي وما اكثرهم لم ينتبهوا الى نصوص نجيب محفوظ المسرحية، ولم يألوا جهداً في البحث عن مصادر نشرها الاولى في المجلتين المذكورتين وقتذاك، لأن من شواغل هؤلاء النقاد البحث عن عروض "المنصة" البصرية، قبل انتباههم الى نصوص "الورقة" الطباعية التي تحفل بها وسائل الاعلام المقروءة في الصحف والمجلات. وهذا من خطل المخرجين المسرحيين ايضا في مصر وبقية الوطن العربي، ان لم يكن من اخطائهم المريرة في عدم وقوفهم حول ما انجزه نجيب محفوظ من ادب مسرحي في مرحلة تعد من اخطر ما عاشه العالم العربي بعد اعقاب النكسة المشهورة.
ولعل الاغرب من كل ذلك، ان الورقة الاحتفالية التي قدمت من سدنة جائزة نوبل عام 1988 في ستوكهولم، لم تتضمن في فقراتها لمحة او اشارة الى منجز محفوظ الابداعي الطويل في الشعر والمسرح والسينما والمقالة، كما فعلت مع بعض اساطين هذه الجائزة من السابقين واللاحقين واكتفت بالفقرة الموجزة التالية:".. ما حققت الرواية لنجيب محفوظ من صيت وذيوع، الا بقدر ما حقق هو من خلالها الريادة والتفرد، إذ ارتكز عبر نتاجه الروائي الضخم على ملامح الشخصية المصرية، مؤصلاً لرواية عربية خالصة، انطلقت من هوية شعبية، استلهمت عنصر المكان/ الحارة المصرية وتفاعله مع التاريخ بتراتب احداثه وتواترها عبر الزمان".
وحول الاقتراب اكثر من عوالم نجيب محفوظ المسرحية، يذكرنا الكاتب المصري محمود كحيلة في احد اعداد مجلة "العربي" الكويتية في حزيران 2015 بأحد تصريحات نجيب محفوظ في مجلة "المسرح" المصرية عام 1979 وهو يبرر علاقته القديمة بفن المسرح، وكمشاهد عاصر اقطاب الفنانين مثل نجيب الريحاني "1889- 1949" وعلي الكسار "1887- 1957" بقوله: "حضرت بصحبة ابي بعض تمثيليات الريحاني والكسار، وبدءاً من عام 1925 عرفت الطريق الى روض الفرج، وكان حافلا بمقلدي هذين العلمين، فشاهدت كثيرا من المسرحيات التي كانوا يقدمونها في ازمنة سابقة اثناء الحرب العظمى "حرب 1914" وبعد ذلك عرفنا طريقنا في المسرح المصري في الثلاثينات وما قبلها قليلا، شاهدنا يوسف وهبي وفاطمة رشدي والكسار وعزيز عيد".
ويبدو ان ممارسة محفوظ في الكتابة المسرحية المعلنة وقتذاك التي جاءت بعد اعقاب النكسة تحديدا او ما تسمى لدى حكومة اسرائيل بـ "حرب الايام الستة" هي رد فعل نفسي مرير لخسارة جيش مصر والجيوش العربية المشاركة معاً، او لخيبة الامل التي مُنِيَ بها ابناء الضاد جميعا ازاء صدمة النكسة وتداعياتها، خصوصا وان نجيب محفوظ وجيله من المفكرين والمبدعين قد ادركوا جميعا بوعيهم وثقافتهم ان المسرح هو المنبر الذي يستوعب صدمة هذا الحدث، فلا قصيدة نزار قباني "اصبح عندي الآن بندقية" بصوت ام كلثوم ولا ديوانه المعروف في ذلك الزمن "هوامش من دفاتر النكسة" يشفي غليل او يضمد جراح الروح، وانما المسرح كفن حواري بين مرسل "مؤلف" ومتلقي "متفرج" كفن يحتمل المكاشفة والتعرية والخطاب المعلن، بعيدا عن الرمز والتورية والمرسل والمجاز واصوات العليم واللا عليم كما يفعل الشعر والسرد.
ما انتجه نجيب محفوظ في ذلك الزمن قد يعد بسيطا ومحدودا في عوالم المسرح، او لا يعدو عن سبع مسرحيات من دون زيادة او نقصان، لا تعرف عنه او عنها شيئاً. ولكنه محفوظ يلقي بك في قلب احداثها ومعتركاتها بسهولة، من دون ان يترك لك اثراً نفسياً او جمالياً او دلالياً فيها. وكان بارعاً في التخفي عنها، ومتبطراً في الزهد عنها. طالما انها لم تمس وتراً او فعلاً في المشهد المسرحي العربي لأسباب نذكرها فيما بعد.
انه موقف شديد الاهمية ويفرض العديد من التساؤلات فقد توارى نجيب محفوظ بهذه المسرحيات السبع ضمن ثلاث مجاميع قصصية معروفة من نتاجه السردي المعروف ضمن رؤيته الاستشرافية في عالم ابداعه الطويل، حينما اخفى هذه المسرحيات السبع في ثلاث مجاميع قصصية معروفة له ومنها: مجاميع قصصية "تحت المظلة" 1969، "الجريمة" 1973، "الشيطان يعظ" 1979.
وينبغي التذكير بان لمحفوظ مجموعتين قصصيتين سابقتين لهذه المجموعات الثلاث هما: "دنيا الله/ 1961، وخمارة القط الاسود/ 1964" على حسب طبعاتهما المتعددة، من دون ان يتوافر فيهما اي نص مسرحي مبكر، الامر الذي يعزز قناعتنا الشخصية بأن احداث النكسة العربية الشهيرة كانت المنطلق الاول لكتابة نصوصه السبعة المذكورة على وفق جرعات متعددة من السنين، قد تحتمل صبوات النفس او البكاء على زمن مضى وانقضى عظة يتعظ بها كل من طالع اهوالها المؤلمة.
ولو شئنا الوقوف على محتويات المجاميع القصصية الثلاثة المذكورة وما تتضمن من مسرحيات، لوجدنا ان الاولى تتضمن خمسة نصوص مسرحية، لعل اهمها درامياً ثلاثة منها حملت عناوين "التركة، يميت ويحيي، النجاة" التي اصطفاها المخرج المصري الراحل احمد عبد الحليم ضمن عرض مسرحي واحد تحت عنوان ذات المجموعة القصصية "تحت المظلة". وقد جاء هذا العرض – كما تواترت اخباره من خلال ما كتب عنه في مجلة "المسرح" المصرية- رمزيا بأحداثه وشخصياته التجريدية التي تصل حد العبث واللامعقول، ومنها الشيخ الصالح صاحب الكرامات وابنه الضال الفاسد كصورة من صور عالم تقليدي اعلنت مؤسسات الثورة المصرية ضرورة ابادته وقتذاك، او ذلك الفتى الذي اهينت كرامته اما فتاته بوجود عملاق غير منصف في استعادة حق الفتى المغبون. او ذلك الرجل الذي يتستر على امرأة مجهولة تقتحم شقته على حين غرة، ولكنه يتستر عليها حتى النهاية، حتى وان داهمته الشرطة مع صديقه الوفي ضمن استمرارية عبثية تذكرنا بمسرحيات يوجين يونسكو غير العقلانية بظروفها وملابساتها التي تحتمل التجريح او الاساءة من دون فهم لما يحدث.
في حين تضمنت المجموعة القصصية الثانية مسرحية واحدة بعنوان "الجريمة" من ذات الفصل الواحد، وبطلاها شابان يدعيان بـ الابيض والاحمر حسب قمصانهما اللذين تجلببا بهما، ضمن مناخ تعبيري معلن او منولوج مشترك يتعلق بعروس قادمة، وكأن هذا المنولوج يجري بين المرء ونفسه او بين الذات والقرين.
اما المجموعة القصصية الثالثة لنجيب محفوظ "الشيطان يعظ" التي تضمنت 12 قصة قصيرة فتحتوي على نص مسرحي آخر هو "الجبل". وفي هذا النص ثمة جنوح الى التراث الاسلامي الاموي ضمن مفهوم "العدالة" الاجتماعية، لجأ اليه محفوظ في آخر كتاباته المسرحية، وكأنها من تلبيس ابليس الذي اراد ان يحول ديننا السهل البسيط الى دين كهنوتي معقد.
وبقدر ما يتعلق الامر بنا، فقد اثارت هذه المسرحيات السبعة جملة من الملاحظات، منها:
اولاً: تفرد محفوظ بكتابة حواريات من طراز خاص، كتابة ذات لغة نثرية خالصة، فهي لغة او حوارات صريحة مباشرة، جافة وموجزة، ليس لها ايقاع درامي او ركحي "تمثيلي" سوى ايقاعها النثري.
ثانياً: بعض شخصيات هذه المسرحيات بوهيمية يكتنفها الغموض حتى في مسارها الواقعي المألوف الذي يجنح نحو العبث واللامعقول، انطلاقاً مما هو شائع وقتذاك من تجليات مسرح بيكيت ويونسكو وآربال، ومن سار على خطاهم.
ثالثاً: البعض الآخر من شخصيات محفوظ ذات طابع عرفاني واشراقي، يذكرنا بتجليات المتصوفة او اصحاب الكرامات في روايتيه الاثيرتين "اولاد حارتنا" و" قلب الليل"، وهي شخصيات قد تنتمي الى الخطاب السردي اكثر مما تنتمي الى خطاب الدراما او فعل المنصة المسرحية.
رابعاً: غياب ملموس لوحدتي "الزمان/ المكان" الارسطيتين بوصفهما عنصرين مأساويين والاكتفاء بوحدة "الموضوع"، التي تفصح عن حوارات ذهنية ذات طابع فلسفي تجريدي مناكف لطبيعة او اشتغال منصات المسرح.
خامساً: تساؤلات كونية يطرحها نجيب محفوظ في مضامين هذه المسرحيات المتعددة، من دون ان تستشرف التصادم منذ البداية وتستقرئ واقع "الشر" وارادته الحديدية التي ستطيح بالبطل في النهاية.
لعل هذه الملاحظات وغيرها الكثير، هي اهم ما يواجهنا في افق قراءة مسرحيات نجيب محفوظ، تماما كما نقرأ لبيرنارد شو وإليوت وتوفيق الحكيم وهنري ميشو وآخرين في المسرح "الذهني".

************

ضد النسيان...
شبح الأب

في اليوم التالي للـ "انقلاب"، كانت عين طائرة فوق المدينة ترصد ما يجري فيها مشهدا مشهدا، انحرفت قليلا نحو الشمال حيث الخضرة الطاغية على كل الالوان، ثم توقفت فوق مشهد اعتقال.
في ظهيرة لم تكن باردة ولا حارة، حينما اقتربت اربع سيارات لاندروفر مطلية بلون اسود صارخ، توقفت قرب أحد البيوت، كان الابن الاكبر، يجلس في أول الزقاق، يلعب مع اولاد بعمره، لعبة البوكر بالصور، صور الممثلين والممثلات، كل صورة تحمل رقما، ومن يختار الرقم الأكبر، يفوز، والرهان عادة، المزيد من الصور، رفع الصبي الذي يقابله الصور التي امامه. الرقم الذي استطاعت العين الطائرة قراءته هو 63، قبل أن يمد يده ليرى ما تخبئه له الصور المقلوبة من أرقام. لمح من بعيد سيارة لاندروفر اخرى تقترب من مدخل الزقاق، لم يعرها انتباها، لأن انتباهه كان مركزا على الصور. لم تصل يده الى الصور حتى لمح سيارة اخرى تدخل الزقاق الذي فيه بيتهم وتنظم الى السيارات الأربع التي كان حديدها المصبوغ بالاسود يعكس ضوء الشمس، قبل ان يخرج قال له ابوه:" لا تذهب بعيدا لأن هناك انقلاب".. سقطت كلمة إنقلاب على عقله كما تسقط كلمة سوق أو حمار أو صور، لم يعرف لها معنى، تركها تمر، وهرع نحو أول الزقاق حيث اصحابه يلعبون لعبة الأرقام العالية بالصور، اشترى من دكان "حجي رسن" مجموعة من الصور، وبدأ يلعب معهم، ونسى كلمة انقلاب، لكن سيارات اللاندروفر التي وقفت أمام باب بيتهم جعلته يستعيد الكلمة التي سمعها من أبيه قبل أن يخرج! وهل لها علاقة بالسيارات السود التي وقفت لصق بابهم. شاهد من بعيد عسكريان يحيطان بأبيه ويسحبانه نحو السيارة، ترك الصور وهو يحاول أن يبعد تفكيره بالرقم الذي يمكن أن تحمله له الصور المركونة التي بقيت في مكانها، ركض نحو السيارة التي انطلقت بسرعة ولحقت بها السيارات الأخرى. بحث عن أبيه في السيارة لكن غطاء عسكرياً محكماً سد عليه زاوية الرؤية، ولم يلمح الا من بعيد ظلا يشبه ظل أبيه، لمح من فتحة الباب الموارب قليلا أمه وهي تبكي.. وبقي يفكر بالرقم.. ولأن اللعبة كانت له.. فلم يقترب من أمه ليسألها عما جرى.. ولم يجرؤ على العودة الى مكان الصور ليرى كم هو الرقم الأخر الذي يحمله دوره في اللعبة. واصل الركض سالكاً الوجهة التي اختفت فيها السيارات. رصدت العين الطائرة دمعتين انهمرتا في ذات اللحظة الأولى من الأب حينما تجسدت أمامه صورة أبنه وهو يركض باتجاه السيارات، وزامنتها صرخة مصحوبة بدمعة سالت على خد طفل خائف وصورة الرقم 63 لا تفارق مخيلته.

محمد علوان جبر

***********

أبيض، أسود و مطر
لانغستون هيوز
ترجمة : قيس مجيد المولى

رجلٌ عجوزٌ أبيض
وأُمي السّوداء ،
سبق لي
ولعنت الرّجلَ الأبيضَ
أتذكر لعنت الرّجلَ الأبيضَ ،
مثلما سبق لي
ولعنتُ أُمي السَّوداءَ ،
بل وتمنيت
لو كانت في الجحيم ،
شريرةٌ رغبتي هذهِ
وأنا أسفٌ عليها
الأن أتمنى لها
"لأُمي"
أن تكونَ معافاةً
تكونَ معافاةً وكما يجب ،
الرّجلُ العجوزُ الأبيضُ
توفى في منزلٍ كبيرٍ
و "مام"
توفيَّت في كوخٍ يهتز ،
أتسأل
أين سيذهبُ الموتُ بي ..؟
إن كنتُ أبيضاً أو أسوداً
****
دَع المطر يُقبلك
دَع المطر
يطرقُ رأسكَ بقطراتهِ الفضيةِ
دَع المطر يُغني لكَ تهويدةً
المطرُ الذي يتجه ببركِ الماءِ كحماماتٍ على جانب الطريق
يتجهُ بها نحو المزاريب ،
أنا أحب المطر
لأنه يعزفُ أغنيةَ نومٍ صغيرة على سطحنا في اللّيل..

*************

"عودة اللقلق"..
حاشية قرائية لنص الاهداء
أمجد نجم الزيدي
تستخدم علامات الترقيم بالإضافة الى دورها الوظيفي داخل اللغة المكتوبة؛ بصورة دلالية، حيث تلعب نقاط الحذف مثلا، والتي تتجاوز ربما في بعض الاحيان الثلاث نقاط، دورا دلاليا، إذ لكونها تعبر عن كلام محذوف، حاول الكتاب ان يجعلوا من هذه الفراغات نوافذ تفتح فضاء النص وتحاول اشراك القارئ في عملية ردمها، وان كانت في اغلبها مبنية ومصاغة بطريقة تقود ذلك القارئ صوب جهة معينة، وفي بعض الاحيان تفرض على ذلك القارئ مفردة بعينها، اذ تبنى وظيفة الحذف ربما لغرض الاختصار، على اعتبار ان معنى ما محذوف معروف ضمنا، او انه اختصار لتكرار نفس المعنى او المفردات، او هي مجرد لعبة تزينية فقط، خالية من اي دلالة، او ربما هي محاولة لخلق ايقاع تبادلي مباشر مع ذلك القارئ، لذلك فعتبة الاهداء في المجموعة القصصية "عودة اللقلق" للقاص حميد الزاملي "الى حقيقتي الوحيدة حتى الان............ ، إلى من علمني كيف اعشق بإرادتي حتى الان.......... ، إلى أبي الذي يرافقني حتى الان"، خلقت لدينا عدة تساؤلات، حيث ان هذه الفراغات المتفاوتة بالطول توحي ربما الى انها تشير الى اسماء او صفات لأشخاص قد احجم الكاتب عن ذكرهم، او هكذا نفترض، حيث الفراغ الاول يشير الى "الحقيقة الوحيدة" غير المصرح بها، والذي سيقودنا ربما الى ان نتماهى مع النقاط بالبحث او افتراض تلك الحقيقة، التي تحتمل عدة اوجه، لإدراكنا بان عتبة الاهداء ترتبط ارتباطا مباشرا بالكاتب وتدور حوله، الا انها بصورة او بأخرى تعتبر جزءا من المدونة النصية، لذلك فهي تدخل بعلاقات بنائية مع باقي عتبات النص، المجموعة، حيث يأتي الفراغ الثاني الذي يشير الى "من علمني كيف اعشق" ويدخل ايضا ضمن الفرضية السابقة، الا ان ما يغلق بوجهنا هذا الافتراض؛ هو الفراغ الثالث حيث انه موجه الى "الاب" اذن فهذا الحضور يكسر بنية الافتراض السابق للغياب، والذي يعيد تشكيل تساؤلنا من جديد، الى ماذا تشير هذه النقاط، والذي ربما سيغير ويقود افتراضاتنا صوب جهة أخرى غير تلك التي افترضناها سابقا، حيث تأخذ هذه النقاط دورا تزيينيا فقط، ولكن الازمة "حتى الان" التي تسبق النقاط تقودنا الى ان المعلومة الاحتمالية المفترضة لا تقترن بالشخص او الشخصيات التي يوجه اليها الاهداء، والذين قد اشرنا اليهم سابقا، بل انه يرتبط بالمدى الزمني الذي توحيه عبارة "حتى الان"، لذلك ترتبط هذه النقاط بالمدى الذي تمثله جمل الاهداء، بالاقتران مع طول وعدد تلك النقاط، والتي تتوزع بين "حقيقتي الوحيدة" 12 نقطة، و"علمني كيف اعشق" 10 نقاط، و"أبي" 29 نقطة، ويمكن لنا متابعة مدلولات هذه الدوال داخل النص واحتساب القيمة الدلالية لها، ليس فقط باعتبارها دالة لسانية وانما بقيمتها الدلالية التي تأخذ عدة اشكال استعارية ومجازية.
تأخذ هذه الدوال التي اشرناها سابقا، في النص الاول من المجموعة وهو "الرقص على مفترق الاصابع"، ثلاثة ادوار فهي "حقيقتي الوحيدة = المرأة"، "علمني كيف اعشق= الرقص"، و"الأب = الأب"، بالإضافة الى البعد الزمني الذي حققته في الاهداء لازمة "حتى الان"، وفي النص زمني الماضي والحاضر.
تقوم ثيمة هذا النص على تناوب الحضور والغياب لفعلي التذكر والنسيان، حيث يمثل الاول الراوي ويمثل الآخر المرأة، لذلك فارتباطهما معا هو حاجة كل منهما للآخر "كانت الاصابع فيما مضى تخيفني وتبعث في قلبي قلقا مازال يرافقني حتى الان، كيف يمكنني نسيانها، لقد بصمت فيها على اوراق التحقيق البيضاء بعد سنوات من الاعتقال"، بينما "هي" المرأة تمثل النسيان "ضغطت على اصابعها متناسيا ما جرى في الماضي البعيد والقريب"، اما الرقص - وهو الثيمة الرئيسة - فقد لعب عدة ادوار، كان احدها، واهمها بتصوري، هو دور الرابط والمولد لدوال النص، رابطا بين الراوي، التذكر والمرأة، النسيان "انني اطير كالفراشات يا أبي وحدها الوصايا تتأرجح ين رقصة واخرى على الرغم من قناعتي المتأخرة "بان الرقص من مستلزمات النقاهة والنسيان كما اراد الطبيب"، لكن القراءة غير المتعمقة والسطحية قد تجنح بنا للربط بين الرقص والنزعة الحسية لدى الراوي، والتي ستؤثر على مسار الدلالة التي نحاول استكشافها، "مدركا لأول مرة معاني الرقص واسرار الاصابع وسكون الهزيع الاخير من الليل، اقتربت منها، يممت انفي بشعرها المتطاير مبعدا عن مخيلتي كل الوصايا والدموع العذرية التي كانت تجتاح عمري بقوة"، لذلك فالقراءة المتأنية ستعيد تنظيم العلاقة بين الرقص -الوسيلة الى الحياة او العشق- والدلالات التي يقودنا اليها النص، ومنها الدلالتان السابقتان اللتان اجترحناهما لثيمة النص، وهما التذكر والنسيان، وارتباطاتهما بالوطن والغربة، والشجون الانسانية، اذ يصبح الرقص مولدا لتداعيات النص المرتبط بتلك الدلالات ومرموزاتها "الرقص يختصر الكثير، قالت ذلك ثم اردفت: انني اعود من خلال الرقص الى ذكريات ابي المنسية"، حيث يصبح الرقص هو الوسيط بين طرفي ثيمة النص، اذ يبني دلالاتها ويوجهها من خلال التماس بين جسد التذكر وجسد النسيان، لتولد تلك التداعيات وتبنى دلالاتها من خلال دوران الهنا والهناك، الان والماضي في حلبة الرقص "حين تتعمق الاسرار تبدأ الروح بالتحليق والبحث ومن ثم الوصول الى ما نريد، لذلك كنت ارقص بصدق ورغبة علني اصل الى اسرار الديار التي تمناها والدي طوال غربته"، اذا فالعلاقة بين الراوي والمرأة قد كشفت ثيمة النص "انت تأخذني الى الذكريات وانا اساعدك على النسيان".
اما شخصية الاب فقد لعبت دور الرابط الزماني، بين التذكر والنسيان او بين الراوي والمرأة، حيث ارتبطت بالتذكر بالإضافة لارتباطها بالنسيان.
************

ص6
من حقنا ان نفرح بـ"سائرون"
عاصي دالي
شكل الحراك الجماهيري في شباط 2011 في العراق تعبيراً واضحاً على الأوضاع المزرية التي يقبع العراقيون تحت نيرها، وهو مؤشر واضح على رفض نظام المحاصصة الطائفية والفساد، وسخط المتظاهرين على نهج اقتسام الغنائم التي على أساسها تم بناء النظام السياسي والإداري بعد 2003، حيث تمترس الفساد في مؤسسات الدولة، واستباح ثروات العراق وبددها.
وكانت من أهم مطالب الحراك الجماهيري الذي أشتد بأسه عام 2015 المطالبة بإصلاح النظام السياسي، وتخليصه من المحاصصة الطائفية التي هي أس الأزمة وأساس سوء الادارة والفشل، والعمل على إحلال البديل الذي يتمثل باقامة الدولة المدنية الديمقراطية، التي أساسها المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات، واعتماد الهوية الوطنية بدلا عن الهويات الفرعية، والوقوف ضد الفساد ومحاسبة الفاسدين،ومن تسبب في تدهور الوضع الأمني ومكن تنظيم داعش الإرهابي من احتلال ثلث الأراضي العراقية،والقيام بمجزرة ( سبايكر ) الرهيبة التي راح ضحيتها المئات من خيرة أبناء هذا الشعب، والإسراع في تقديمهم للقضاء كي يقول كلمته فيهم.
ونتيجة لهذا الحراك الجماهيري الذي تشارك معه كل شرائح المجتمع العراقي المطالبة بالتغيير، تبلور لاحقاً تحالف جماهيري واسع لخوض الانتخابات البرلمانية، وبإسم (تحالف سائرون) الذي ضم ستة أحزاب سياسية منها الحزب الشيوعي العراقي وحزب الاستقامة الوطني والتجمع الجمهوري، وقد حظي هذا التحالف بالدعم من قبل سماحة السيد مقتدى الصدر، وتعهد هذا التحالف بالتمسك بمشروع الإصلاح الذي يتلخص بتأمين كرامة العراق والعراقيين، والتزامه ببرنامج قد أعده لهذا الغرض يتلخص بالخروج من نهج المحاصصة،وبناء دولة المواطنة ومناهضة الفساد،وفتح جميع ملفات الفساد والفاسدين، وكذلك تأمين الضمانات الاجتماعية، والصحية والتعليمية، والمعيشة الكريمة للمواطن العراقي،وتوفير الخدمات وتحسين طرق إيصالها، والعمل على تنويع مصادر الاقتصاد العراقي،وبناء علاقات إقليمية ودولية بما يعزز الاستقلال والسيادة الوطنية.
وها نحن اليوم نشاهد حصاد الفعل الوطني الشريف لهذه الجماهير الوطنية،من تصدر قائمتهم " تحالف سائرون " بعد أن بذل الفاسدون المستحيل بإتباع كل الوسائل الرثة والدنيئة وإطلاق الشتائم، وإعادة بعض القوانات المشروخة التي أكل عليها الدهر وشرب، وكذلك شراء بعض الذمم وتوزيع الأموال المسروقة على من فقد الذمة والضمير والحس الوطني. وأثبتت ساحات الاحتجاج بأن باستطاعتها تثبيت وجودها سياسياً بعد أن اتحدت القوى المشكّلة لـ"سائرون" من خلال مشتركات جمعتهم وتقارب الرؤى والتصورات جعلهم يتجاوزون معضلة الهويات الفرعية التي لازمت المشهد العراقي خلال الحقبة الماضية. وجاء فوز قائمة سائرون ليؤشر حاجة الشعب الى المؤسسات المدنية، ومحاسبة الفاسدين والقضاء على البطالة وتهميش الآخرين، ووضع قوانين تنصف فئات المجتمع، ولهذا من حقنا ان نفرح بفوز قائمة سائرون بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية، وهي تتبنى برنامجاً يتطلع الى المزيد من العمل والعطاء لتحقيق الغايات المنشودة، وصولا إلى إقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة، دولة المؤسسات والقانون والأمان والعدالة الاجتماعية.
***********
ابرز التحديات التي تواجه الحكومة المنتخبة هذه السنة
عادل عبد الزهرة شبيب
واجه العراق في عام 2017 العديد من التحديات التي اثرت على مجمل نشاطه الاقتصادي, ابرز هذه التحديات احتلال داعش ثلث اراضيه وما ترتب على ذلك من تداعيات سياسية واقتصادية واجتماعية, وكلف تحرير المناطق المحتلة من داعش العراق اموالا طائلة اضافة الى الخسائر البشرية. وقبل انتهاء عام 2017 تمكن العراق من تحرير اراضيه ولا يعتبر هذا الانتصار العسكري نصرا نهائيا وانما هناك مقاربات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية واعلامية لا بد من انجازها. وحسب التقارير فإن كلفة اعمار المناطق المحررة تقدر بـ ( 100) مليار دولار في ظل عجز الموازنة الاتحادية وضعف اقتصاد البلاد, كما كانت هناك آثار اقتصادية تعرض لها الاقتصاد العراقي من جراء انخفاض اسعار النفط في السوق العالمية والتي طال امدها. وحافظت قوة انتاج النفط على معدل النمو لكن الاقتصاد غير النفطي شهد انكماشا حادا ومازال 10في المائة من العراقيين يعانون التشرد والنزوح بسبب استمرار الاضطرابات وعدم اعمار المناطق المحررة. اضافة الى ذلك فقد التزم العراق بقرار منظمة اوبك بتخفيض انتاج النفط في عام 2017 والذي ادى الى تراجع حجم صادراته النفطية بنسبة 5في المائة في 2017. ولكن اليوم شهدت اسعار النفط ارتفاعا من المفترض ان يساعد على تحسن ميزان المالية العامة والميزان التجاري وستعود القطاعات غير النفطية الى تحقيق نمو ايجابي. وبالقضاء على داعش والاضطرابات الأمنية وضبط اوضاع المالية العامة فإن ذلك سيؤدي الى ان يتعافى الاقتصاد غير النفطي بفضل تحسن الأوضاع الأمنية وزيادة الانفاق الاستثماري غير النفطي.اليوم يقف العراق امام تحديات ثقيلة تحتاج الى تضافر الجهود من الجميع وتحتاج الى حلول خلاقة لتجاوزها.وتتمثل تلك التحديات بتحدي الأمن القومي وتحدي السياسة الخارجية وتحدي الوحدة الوطنية وتحدي الأزمة الاقتصادية الى جانب تحدي الفساد والبطالة والتضخم ونقص الموارد المائية والجفاف. ومنذ 2003 يواجه العراق تحديات ما بعد 2003 من اعادة البناء واعادة المدن التي دمرتها الحرب والتي تقدر كلفتها بـ 100 مليار دولار , اضافة الى تغول الفساد المالي والاداري والاقتصادي بشكل كبير حيث ان العراق يحتل المراتب الاولى من بين الدول الاكثر فسادا في العالم حسب منظمة الشفافية الدولية , اضافة الى ان الاقتصاد العراقي لا يزال اقتصادا ريعيا استهلاكيا غير منتج واستيراديا يتميز بكونه احادي الجانب يعتمد على انتاج وتصدير النفط واهمال القطاعات الاقتصادية الاخرى وهذه التحديات تستلزم مواجهة حاسمة ومحترفة قائمة على التحليل العلمي الدقيق للمشكلات وايجاد الحلول الناجعة لمعالجتها بعيدا عن نظام المحاصصة المقيت.
في العام 2017 تمكن العراق من تخطي ثلاث تحديات:
الاولى, تمكنه من استرجاع المدن المحتلة من داعش وعلى رأسها الموصل.
والثانية انفتاحه الفعلي على العالم العربي من خلال توطيده العلاقات مع السعودية والاردن وفتح الحدود معهما.
والثالثة التعامل مع استفتاء اقليم كردستان دستورياً.
وستبقى التحديات والاستحقاقات قائمة لعام 2018 ومن ابرزها :
• اطلاق خطة التنمية الخمسية 2018 -2022 التي اعدتها وزارة التخطيط.
• اطلاق النسخة الثانية من استراتيجية التخفيف من الفقر للسنوات 2018 – 2022.
• اطلاق رؤية العراق للتنمية المستدامة 2030 وفقا لتوجهات الامم المتحدة.
• اطلاق نتائج مسح وتقييم الأضرار للمناطق المحررة.
• اطلاق الوثيقة الوطنية لخطة اعادة الاعمار والتنمية للمناطق المحررة 2018 – 2027 بكلفة اولية تقدر بـ 100 مليار دولار.
• استثمار الأموال التي خصصتها الدول في مؤتمر الكويت (شباط 2018)لإعادة اعمار العراق بعيدا عن الفساد .
• اجراء انتخاب مجالس المحافظات في 2018 وفق قانون انتخابي عادل لا يهمش الاحزاب الوطنية, ووفق مفوضية مستقلة فعلا وغير طائفية.
• فرض سيادة الدولة العراقية وحصر السلاح بيد الدولة.
• حل المشاكل القائمة بين المركز والاقليم بموجب الدستور.
• التقليل من القروض الداخلية والخارجية وزيادة الانفاق الاستثماري غير النفطي.
• تنويع مصادر الدخل القومي وتفعيل الصناعة والزراعة والسياحة والنقل والتعدين وغيرها والتخلص من الاقتصاد الاحادي الجانب.
• القضاء على الفساد الاداري والمالي والاقتصادي وتقديم الرؤوس الكبيرة من الفاسدين الى المحاكمة واسترجاع الأموال المنهوبة منهم.
• بناء دولة مدنية ديمقراطية اتحادية ونبذ المحاصصة الطائفية واعتماد مبدأ المواطنة والمؤسسات واقامة العدالة الاجتماعية.
• تحويل الاقتصاد العراقي من ريعي غير منتج استهلاكي استيرادي الى اقتصاد منتج ومصدر والعمل على الاصلاح الاقتصادي للبلاد.
• القضاء على البطالة بكافة اشكالها.
• استقلالية القضاء العراقي بعيدا عن تأثيرات القوى المتنفذة.
• دعم المنتج المحلي ووضع حد لسياسة اغراق السوق العراقية بالمنتجات الاجنبية المستوردة الصناعية والزراعية.
• دعم القطاع الخاص العراقي واعادة تأهيل القطاع العام ليمارسا دورهما في العملية الانتاجية.
• تحسين مستوى التعليم في المراحل الدراسية كافة وربطه بحاجات البلاد.
• تحسين الواقع الصحي ومعالجة الازمات والمشاكل التي يعاني منها ابناء شعبنا من بطالة وأزمة سكن وفقر وامية وغيرها مع زيادة انتاج الكهرباء والتخلص من المولدات واستغلالها المواطنين.
**********
من فم كادح: الشيوعيون ملح الانتخابات
عادل الزيادي
بعد اعلان النتائج شبه الرسمية لحصاد القوائم الفائزة في الانتخابات عمت الفرحة والبهجة العديد من الشرائح التي يهمها مصلحة شعبها ووطنها سيما عندما وطئت اقدام الشيوعيين البرلمان (ولو انها ليست بالمرة الاولى) .. وحينها سمعنا الكثير والعديد من التهاني والثناءات والاماني بالاستمرار وتعاظم دورنا، ففي مدينة الديوانية ومن بين شارع وشارع وزقاق وزقاق وساحة وساحة يلوح العديد باشارات النصر والاشارة بصراحة الى ان الهيمنة الصنمية قد تصدعت سيما وانها لدى البعض تكاد ان تصبح (مقدسة)، وحال مروري بمنطقة الجديدة التي تعد مدرسة للشيوعيين الاوائل وكوادرنا القدامى ولو انها قد تغيرت خارطتها واصبحت ميادين للعمل والحدادة لكنها محتفظة بجذورها, وكنت احيي بعضا من اصدقائي رافعا يداي مبتسما لما اشعر به من النصر فهرول من احد المحال كبيرهم صوبي وعانقني وضمني بين ذراعيه واخذ يقبلني دون شعور ويقول (انتم ملح الانتخابات, وآمالنا معقودة عليكم) واكمل (هل يطيب لك طعاما ماصخا دون ملح) فاجبته: لا يمكن ان نسميه طعاما.... وفي حقيقة الامر سررت كثيرا بهذا الموقف الذي لن استغربه من اهالي مدينتي، وكررها ثانية (الشيوعيون ملح للوطن وللشعب) عانقته وشكرته على مشاعره وصافحته بحرارة تكاد ان تدمج قلبينا بقلب واحد وودعته، وانا في طريقي انتابتني الكثير من التساؤلات ومنها هل نحن هكذا في قلوب الفقراء والكادحين والعمال؟ ... متجذرين، ومخبوئين في القلب, وهذا يحتم علينا كشيوعيين ان نكون بمستوى هذا الحب الحقيقي المتجذر في نفوس الآخرين الذي يفصحون عنه حالما تتوفر الفرصة، واجبت بلاشك هو واقعنا، اذن لزاما علينا ان نؤدي الامانة كما ائتمننا عليها شعبنا ونرفع هاماتنا عاليا بزهو في قبة البرلمان القادم، وكلنا ثقة بان هذه البذرات ستنمو وتزهر ثمارا يانعة فالطريق عسير ولكن ثقتنا بانفسنا اقوى من كل المصاعب.
********
النظرة المستقبلية للزراعة
المهندس الزراعي مجيد جاسم جياد
ان تطوير الزراعة والنهوض بها يتطلب:
1- الاستغلال الامثل للأراضي الزراعية البالغة 10 مليون دونم باستخدام الاساليب العلمية والتقانات الحديثة للوصول الى الاكتفاء الذاتي لتحقيق الامن الغذائي الذي يوازي الامن الوطني.
2- الاستثمار الزراعي وتطويره (عن طريق جلب المستثمرين العراقيين والعرب والاجانب).
3- دعم مشروع الزراعة النسيجية.
4- مكافحة التصحر من خلال استخدام التقنيات الحديثة لوقف الكثبان الرملية وتوزيع الاراضي للأغراض الزراعية وزراعة النباتات المقاومة للجفاف.
5- استخدام البذور الواعدة ذات الانتاجية العالية.
6- مواجهة شحة المياه باستخدام المرشات المحورية والشاتلات واستخدام الري بالتنقيط وتبطين الجداول للمحافظة على المياه من الضائعات.
7- دعم وتطوير محطة ابحاث الرز، لاستنباط اصناف مقاومة للجفاف ودعم صنف العنبر.
8- استخدام اساليب المكافحة المتكاملة للمحافظة على البيئة من التلوث نتيجة الاستخدام المفرط للمبيدات الكيمياوية.
9- برنامج تطوير وتنمية الحنطة في العراق بالإضافة الى برنامج الحزمة المتكاملة في مشروع التقانات.
10- انشاء حقول دواجن ذات مواصفات عالمية، وادارة متكاملة لسد حاجة البلد من اللحوم البيضاء والبيض، مع انشاء مشروع دواجن متكامل يتألف من امهات بيض التفقيس مع انشاء مشروع بيض المائدة. كذلك تطوير بحيرات الاسماك الحوضية والترابية والعائمة والمغلقة، بالإضافة الى تهجين الاصناف المحلية من الابقار، بالأصناف العالمية المعروفة في الانتاجية.
11- اعادة تشغيل المشاريع الاستراتيجية ودعمها كمشروع البحراني ومفقس الشمري.
12- دعم مشروع المحمية الطبيعية للمحافظة على الحيوانات من الانقراض.
13- دعم المزارعين والمربين من خلال المبادرة الزراعية للحكومة العراقية وانشاء صندوق اقراض المزارعين، ودعم مراكز تنمية المرأة الريفية ومراكز النشء الريفي.
14- تنظيم السياسة السعرية للمحاصيل المختلفة واستخدام الروزنامة الزراعية التفعيل ما بين المحافظات وحسب اوقات ذروة الانتاج.
15- القرى العصرية واسكانها.
16- تعديل قانون 35.
17- استخدام الاسمدة العضوية بالإضافة الى الاسمدة الكيمياوية.
18- التنسيق مع الجامعات لإجراء البحوث العلمية والعملية والتطبيقية.
19- عدم تفتيت الملكية للأراضي الزراعية.
20- معالجة التجاوزات على الاراضي الزراعية وزحف المدن.
21- تفعيل قانون حماية المنتج والمنتوج، والمحافظة على المنتوج المحلي.
22- تحديد مناطق محددة لتحديد المواقع الصناعية (المسح الجيولوجي- المقالع).
23- انشاء معمل اعلاف (دواجن/ اسماك) ومعمل البان لاستغلال منطقة او خشم.
24- انشاء محجر بيطري وزراعي وتفعيل قانون الحجر الزراعي 17 لسنة 1966 حسب المواصفات العالمية.
25- استخدام جهاز (GPS) لتحديث الخرائط لمنع حدوث التجاوزات في العقود الزراعية.
26- استخدام (GIS) لتحويل الخرائط المترية منذ اربعينات القرن الماضي الى خرائط حديثة توجد فيها جميع المعالم.
27- شق الطريق في الصحراء وايصال التيار الكهربائي وعمل تجمعات عصرية وجمعيات المربين.
28- دعم جمعيات مربي النحل وتوفير المستلزمات اللازمة ودعم المعارض الزراعية في مختلف انواعها.
29- تفعيل قانون صندوق الاقراض الزراعي للفلاحين وصغار المزارعين المرقم 28 لسنة 2009.
30- حل الاراضي الزراعية المتروكة حسب تعليمات رقم 9 لسنة 1988.
31- حل البساتين المهملة حسب تعليمات 10 لسنة 1988.
32- زيادة عدد المشاتل في المحافظة وضمن مناطق التصميم الاساسي لما لها من دعم للقطاع الزراعي بالإضافة الى الفوائد البيئية والجمالية.
33- العمل على توطين مربي الاغنام من خلال حفر الآبار في منطقة البادية والعمل على ايجاد مساحات خضراء ومراعي في بادية النجف الاشرف حسب قانون المراعي الطبيعية المرقم 2 لسنة 1983 وتقديم الدعم الكامل لهم من خلال توفير الاعلاف واللقاحات والمضادات الحيوية.
34- تطوير بساتين النخيل في المحافظة من خلال التقنيات الحديثة كذلك زيادة اعداد شتلات الحمضيات والاعناب وضمن المساحة الكلية في المحافظة.
واخيراً نقول ان تحقيق ما ذكر هو مسؤولية الجميع، بالاستناد الى المنطلقات الوطنية والانسانية والقانونية، وكل ضمن اختصاصه للنهوض بالواقع الزراعي في العراق وان يكون هدفنا المنشود: جعل العراق واحة خضراء.
**********
عن الفن التجريدي
ايمان الهاشمي
يعتبر الرسم أحد أنواع الفنون، والفن التجريدي هو أحد أنواع الرسم، حيث يعتمد رسام هذا النوع من الفن في لوحته على الاشكال الثابتة والمتحركة معاً كأن تكون أشكال هندسية مثل المربع، المستطيل، المثلث وخطوط مستقيمة واخرى منحنية يتم ترتيبها بأشكال مع اختيار الوان محددة، أو تكون مجرد قطع مترابطة من أشكال صخرية أو على شكل سحب، أو ظلال أشجار وأوراق نباتية .... وغيرها، كلها ليس لها دليل أولي واضح، الا انها تحمل معنى جوهرياً وتعبر عن خبرات فنية وموضوعاً أو فكرة يريد الرسام توصيلها للجمهور قد تكون تعبيراً عن جمال الطبيعة، أو معاناة الشعب أو طفولة مهمشة .... ومهما كان تعبير لوحات الرسام بالفن التجريدي فأنها تعبر عن فن راق وروح عصرية مقبولة بشكل عام ومرغوبة لمتذوقي فن الرسم، وهنا يعتبر عمل الرسام مشروعاً وغير مخالف للقانون وحقوق الانسان .
ولكن يوجد نوع آخر من الفن التجريدي، القائمون به ليس لهم علاقة بالفن وأنواعه بل أنهم كائنات بشرية مجردة من الأنسانية، أعمالهم وتصرفاتهم خارجة عن القانون المحلي والدولي معاً .
وتعتبر الدول الاستعمارية هي الرائدة في أعمال التجريد والمتفننة فيه، حيث تعمل على تجريد الاوطان من كل الامور المهمة معنوياً ومادياً لغرض الاستحواذ عليها، إذ تركز عنايتها لبلدان خصبة بمواردها وثرواتها والتي أما أن تكون موارد طبيعية أو معدنية أو موقعا جغرافيا مهما، وأحياناً تجد ضالتها في بلد يحوي كل الميزات المذكورة، فيسيل لعابها لتنفذ أبشع خططها للنيل من تلك البلدان والهيمنة عليها، فتقوم بهمة ونشاط بعدة أعمال منها : صرف نظر واهتمام المجتمع بأمور جانبية بهدف التفرقة مثل "الطائفية"، تكبيل الدول بقروض طويلة الاجل مع فوائدها المستحقة، محو حضارة البلد بسرقة آثاره وتدميرها وتخريب اقتصاده الوطني وزجه بحروب مع دول اخرى او ضد الارهاب، وكما حصل في بلدنا عندما احتل الارهابيون بعض المدن العراقية عام 2014، هذا الارهاب المشبوه الذي لانعرف منشئه الاصلي وتعذر القضاء على قائده رغم وجود كل التقنيات الدقيقة المتطورة لدول التحالف .
ومثال آخر على هذا النوع من الفن التجريدي عندما زرع الاستعمار الدولة اليهودية في أراضي فلسطين منذ نهاية اربعينيات القرن الماضي حتى الان، والتي بدورها اقامت مفاعلها النووي وتطويره دون رقيب او حسيب عليها، والسماح لها (بحرية سائبة) بالتجاوز على أرض وشعب فلسطين من خلال عدة مواقف وتصرفات منها : التوسع في إنشاء المستوطنات، اعتقال المواطنين الفلسطينيين بمختلف الاعمار وسجنهم مع اغتيالات متواصلة دون وازع أو رادع متخذين عدة ذرائع لذلك وآخرها اغتيال وجرح العديد من الفلسطينيين في التظاهرات السلمية لقطاع غزة، كل هذا وغيره كثير ولم تدون إسرائيل على قائمة "الإرهاب"، وأصبحت الدول العربية بدور المتفرج على كل الاحداث التي تجرى حالياً في دولة فلسطين المحتلة، اذ ان السكوت على الاعتداءات المتكررة والمتواصلة على الشعب الفلسطيني سيأخذ مدى أوسع في المستقبل القريب ليشمل اعتداءات على دول عربية أخرى .
ان الدول الاستعمارية تدرك جيداً بأن "الانسان أثمن رأسمال" ولكنها لم تصرح ابداً بذلك لان قناعتها الحقيقية وتصريحها العلني يعتبر تأييداً لصاحب هذه المقولة ونظريته معاً، وهذا يخالف واقعها وأفعالها ونظامها الرأسمالي القائم، ودليل ايمانها بأهمية الانسان للأوطان هو استهدافها الشعوب وبالتحديد للنخبة الخيرة من المواطنين لانهم أعمدة ثبات وتطور وتقدم الوطن، فتعمل بالضد منهم وتتفنن في تجريدهم من كل شيء يتعلقون به ومحاربتهم بمختلف الوسائل أينما وجدوا، لتجريد الوطن من رأسماله العامل المحلي المفكر والمصلح لما فيه منفعةً وخير الوطن، فيتم تسليط الضوء على المجتمع وأحياناً (بالصورة والصوت) للتمكن من معرفة كل تحركاتهم، ومحاولة تجريدهم تدريجياً من كل المتعلقات مثل الطموح، الأهداف، وحتى الحقوق المشروعة ثم ترغيبهم بالهجرة وهذا يعتبر "تهجيراً قسرياً"، بعد محاولة تغير الثوابت وحرفها كي تأخذ مساراً ملائماً لتطلعات الاستعمار وأهدافه الدونية والدنيئة.
وبما أن الأحزاب السياسية تضم مجموعة من افراد الشعب المنتمين اليها فكرياً ومبدئياً، وعليه فأن الاحزاب السياسية المبدئية الوطنية والتقدمية حصراً هي مشمولة أيضاً بالفن التجريدي.
*********

ص7
تحديد مواعيد وأماكن مباريات نهائي غرب آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن سحب قرعة نهائي منطقة غرب آسيا، لتحديد ملعبي مباراتي الذهاب والإياب، بين حامل اللقب، فريق القوة الجوية العراقي، ونظيره الجزيرة الأردني، اللذان تأهلا للمباراة النهائية. وحددت القرعة، الـ 18 من أيلول، موعداً للقاء الأول (مباراة الذهاب) بين الفريقين، والذي سيجري على استاد عمان الدولي، في العاصمة الأردنية، فيما سيكون موعد الـ 2 من تشرين الأول، موعداً لمباراة الإياب على ملعب كربلاء الدولي. هذا وقد حضر القرعة ممثلو فريق القوة الجوية لكرة القدم، وهم كل من، وليد الزيدي نائب رئيس الهيئة الإدارية، وستار جبار، المنسق الإعلامي للفريق. الجدير بالذكر أن نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2018، سيقام يوم 28 تشرين الأول، على أرض بطل منطقة غرب آسيا.

*********
في الدوري الكروي
اليوم.. خمس مباريات مرتقبة عنوانها تنافس المراكز
بغداد – عمار عبدول
ضمن إطار مباريات الجولة الثامنة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأحد خمس مباريات، إذ سيحل القوة الجوية ضيفاً على فريق الصناعات الكهربائية على ملعب الصناعة، فيما يستقبل الكهرباء ضيفه النفط على ملعب التاجي، وسيلاقي نفط الجنوب ضيفه نفط الوسط على ملعب الزبير.
وسيلاعب كربلاء على أرضه وبين جماهيره فريق نفط ميسان ويضيّف زاخو ضيفه الطلبة على ملعب زاخو الدولي
وستقام يوم غدٍ الاثنين مباراة واحدة تجمع النجف مع فريق الحدود على ملعب النجف.
وفي يوم الثلاثاء، سيحتضن ملعب الشعب الدولي مباراة القمة بين الشرطة والميناء، فيما يختتم المتصدر الزوراء، مباريات الجولة حين يستضيف فريق الحسين على ملعب الشعب الدولي يوم الأربعاء المقبل.
إدارة الحدود تتمسك بجبار وتستغني عن سالم

أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الحدود، تمسكها بخدمات المدرب مظفر جبار، فيما قررت الاستغناء عن خدمات مدرب حراس المرمى إبراهيم سالم.
وخسر الحدود أمام المتصدر الزوراء 2-1 في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب التاجي، الخميس الفائت، في الجولة الثامنة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.
وأهدر حارس مرمى الفريق علاء خليل، ركلة جزاء للحدود في الدقيقة 83 من عمر المباراة، حيث أفاد مصدر من داخل أروقة النادي بأن الإدارة قررت إقالة المدرب لاختياره حارس المرمى ومنحه ثقة تسديد الركلة.
وفي هذا الصدد، أصدر النادي بياناً تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أكد فيه بالقول، "أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الحدود تمسكها بخدمات المدرب مظفر جبار نافية إصدار أي قرار بإقالته من مهمته التدريبية".
وأضاف البيان، "كما أعلنت إدارة النادي إعفاء مدرب حراس المرمى الكابتن إبراهيم سالم من مهمته مقدمة شكرها وامتنانها على كل ما قدمه مع كرة الحدود طيلة الموسم الحالي".

*********
سلة الاخبار...
الهيئة العامة لنادي الطلبة
تجدد ثقتها برئيس النادي علاء كاظم

بغداد – طريق الشعب
جددت الهيئة العامة لنادي الطلبة ثقتها برئيس النادي علاء كاظم في المؤتمر الانتخابي الذي أقيم ظهر الجمعة، وفق قانون 18 لسنة 1986. وجرت الانتخابات بحضور 134 شخصا يمثلون الهيئة العامة من أصل 201 وجرى التصويت على التقريرين المالي والإداري بعد قراءتهما في المؤتمر. وحصل علاء كاظم على 130 صوتا فيما نال محمد الهاشمي 127 صوتا وعباس وحيد على 128 صوتا ، فيما حصل حيدر عبد الرزاق على 115 صوتا واحمد ماجد على 126 صوتا والدكتورة خلود عبد الوهاب على 120 صوتا وَعَبَد الغفور عبد الحافظ على 123 صوتا وحسين صاحب على 110 صوتا وعلاء جلوب على 107 أصوات. وبعد إعلان نتائج الفائزين اجتمعت الهيئة الإدارية الجديدة للنادي وتم اختيار علاء كاظم رئيسا للنادي ومحمد الهاشمي نائبا للرئيس وعباس وحيد آمين سر واحمد ماجد أمين مالي، وعضوية كل من عبد الغفور عبد الحافظ وحيدر عبد الرزاق والدكتورة خلود عبد الوهاب وحسين صاحب وعلاء جلوب.
وترأس اللجنة الانتخابية باسم جمال وعضوية فراس سهم والحقوقي محمد صبيح الساعدي وبحضور ممثل وزارة الشباب والرياضة ياسر عمار مهدي مدير قسم الأندية الرياضية في الوزارة . وذكر علاء كاظم خلال كلمته انه وجه الدعوة الى كل من مثل النادي ولَم نستثن أي شخص، مبينا أن الأزمة المالية التي عانى منها الفريق خلال الفترة السابقة ستحل بعد حصولنا على الوعود من الأمانة العامة لمجلس الوزارة التي وعدت بتوفير مليارين سنويا إضافة إلى خطة عمل جديدة ستمكن الأنيق من العودة إلى مكانته الطبيعية.

وزير النقل يوعز بصرف 15 مليون دينار لكل لاعب في نادي الميناء

بغداد – طريق الشعب
أوعز وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، الجمعة، بصرف 15 مليون دينار لكل لاعب بنادي الميناء، وتكون من ضمن المبالغ المخصصة للنادي. وقالت وزارة النقل في بيان تلقت، "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "بالنظر لما يمر به نادي الميناء من أزمة تطول اسمه وسمعته العريقة، اوعز وزير النقل بصرف مبلغ 15 مليون دينار لكل لاعب في فريق نادي الميناء بطريقة التسليف وتكون من ضمن المبالغ المخصصة للنادي، والتي ينبغي ان لا تزيد على ملياري دينار سنويا". وأضافت الوزارة، أنه "في هذا الصدد نود أن نبين أن إدارة النادي استلمت نصف المبلغ حتى الآن من دون أن تقدم كشوفات مالية تبين موارد صرف هذه المبالغ، كما أن الشركة العامة لموانئ العراق وافقت على منح النادي نصف مليار دينار لتمشية أمور النادي الا أن إدارة النادي فضلت السفر إلى بغداد على استلام المبلغ مما سيضع الموانئ العراقية والنادي في وضع مالي مربك". وتابعت الوزارة، "وأخيراً لابد من الإشارة إلى جماهير النادي العريق ان ميزانية نادي القادسية الكويتي 4 مليون دولار وميزانية نادي الطلبة 650 مليون دينار في حين ميزانية الميناء وصلت 7 مليار دينار، ومع ذلك إكراماً لنادي الميناء وجمهوره الوفي وجه وزير النقل بصرف 15 مليون لكل لاعب لتمشية وضع الفريق عبر لجنة خاصة تشرف على شؤون فريق كرة القدم ماليا".

*********
أنشيلوتي يرغب في تعزيز صفوف نابولي
طريق الشعب - وكالات
يرغب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الجديد لنادي نابولي بتعزيز صفوف فريقه بخدمات عناصر تتمتع بالخبرة تساعده على تقديم اداء افضل في الموسم المقبل. وأكدت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن أنشيلوتي بعد اتمام تعاقده مع نابولي، رفع طلباً لرئيس النادي نابولي معبراً عن رغبته بالتعاقد مع ثلاثة اسماء تتمتع بخبرة كبيرة في الملاعب الأوروبية، ويتعلق الأمر بالمدافع البرازيلي دافيد لويز من نادي تشيلسي الإنكليزي، ومتوسط الميدان التشيلي ارتورو فيدال من نادي بايرن ميونيخ الألماني، والمهاجم الفرنسي كريم بن زيمة من نادي ريال مدريد الإسباني، حيث من الملاحظ ان اللاعبين الثلاثة تجاوزت اعمارهم سن الثلاثين عاماً، وهو ما يجعل تخلي انديتهم الحالية عنهم لصالح النادي الجنوبي لن تعترضه أي عراقيل قانونية أو مالية. وبالإضافة للاسماء الثلاثة التي يرغب أنشيلوتي بضمها لصفوف الفريق، فإن الرئيس يرغب في إعادة المهاجم والهداف الاورغوياني إدينسون كافاني إلى النادي بعدما غادره في صيف عام 2013 باتجاه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

*********
إنييستا يكشف سبب تشجيعه ريال مدريد في الصغر
متابعة – طريق الشعب
كشف الدولي الإسباني، أندريس إنييستا، سبب تشجيعه فريق ريال مدريد، عندما كان صغيرًا، قبل أن ينتقل إلى صفوف برشلونة.
وقال إنييستا، في مقابلة، ستنشر اليوم الأحد، نقلت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، جزءًا منها، إنَّه في صغره كان يشجع ريال مدريد، وليس برشلونة؛ بسبب فوز الفريق الكتالوني على فريقه الأم ألباسيتي.
وأضاف: "كنت ألعب في فريق ألباسيتي، وجئنا يومًا ما للعب أمام برشلونة في ملعبهم، واستطاع البارسا أن يسجل في مرمانا 7 أهداف، عندها كنت غاضبًا جدًا، وقلت إنه لا يمكن أن يحدث هذا لفريقي".
وخلال المقابلة تحدث إيميلي ريكارت، أخصائي العلاج الطبيعي الخاص به، والصحفي ماركوس لوبيز.
وقال ريكارت: "أندريس يحب الطعام المطهو، والعدس تحديدًا. إنه أسلوب حياة في مسقط رأسه".
بينما قال لوبيز: "إنه مهووس بالكمال".
وأكد الصحفي، أنَّ اللاعب الدولي "لو كان يملك كرة ذهبية، لضحى بها من أجل الوصول الى نصف نهائي دوري الأبطال"، في إشارة إلى مدى الألم الذي شعر به بعد الخروج من ربع النهائي، أمام روما.

*********
فيفا يحذر من التدخل في شؤون الاتحاد العراقي
بغداد – طريق الشعب
بعث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، برسالة إلى الحكومة العراقية، ووزير الشباب والرياضة، عبد الحسين عبطان، شدَّد خلالها على ضرورة احترام استقلالية الاتحاد العراقي، وعدم التأثير عليه من أي طرف.
وشدد الفيفا، في رسالته، على أن انتخابات الاتحاد العراقي، ستقام في موعدها المحدد، بنهاية الشهر الجاري.
وأكد فيفا، أن الحكومة العراقية ملزمة بعدم التدخل في شؤون واستقلالية الاتحاد العراقي، وأن الاتحاد ملزم بإدارة شؤونه دون أي تأثير من طرف ثالث.
وأشار فيفا، إلى أنه يتوقع أن تُجرى انتخابات الاتحاد العراقي في 31 أيار الجاري، بشكل يتطابق مع النظام الداخلي للاتحاد العراقي، وقواعد الانتخابات الخاصة به، دون أي تدخل من قبل الحكومة العراقية، أو أي طرف ثالث ومنها المحاكم الاعتيادية.
ونوه فيفا، بأنه سيتابع عن قرب، انتخابات الاتحاد العراقي، والتطورات ذات الصلة بجلسة الاستماع أمام محكمة الجنايات لهيئة النزاهة.
وأوضح فيفا، أنه في حال تعرض الاتحاد العراقي لكرة القدم، لأي تدخل بما يتعارض مع المادة 14 والفقرة 1 من المادة 19 من النظام الداخلي للفيفا، فإن ذلك سيؤدي إلى تجميد أنشطة الاتحاد.
واختتم فيفا رسالته، بالإشارة إلى أن الاتحاد العراقي، أحاطه علما بمضمون قانون 16 لعام 1986، الذي تبين أنه يتضمن بنودا تتعارض مع متطلبات الفيفا ونظامه الداخلي ولوائحه ومبادئه.


********
وفاة الشاهد الرئيس في تحقيقات فساد الفيفا
متابعة – طريق الشعب
قال مسؤولو مستشفى في ساو باولو، الجمعة، إن رجل الأعمال البرازيلي جوزيه هاويلا، الذي كانت شهادته حاسمة للمدعين، في فضيحة فساد بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، توفي عن عمر 74 عاما.
وبدأ هاويلا حياته العملية كمراسل لإحدى المحطات الإذاعية، قبل أن يكون ثروة عن طريق العمل في الإعلانات بالملاعب.
ونمت شركته ترافيك المتخصصة في التسويق الرياضي، لتصبح واحدة من أكبر المؤسسات من نوعها في أمريكا الجنوبية.
وألقت الشرطة الأمريكية القبض عليه في عام 2013، وواجه تهمة دفع رشا لمسؤولين كبار باللعبة، لضمان حقوق تجارية لبطولات منها كأس كوبا أمريكا.
وأقر الرجل بذنبه في عام 2014، في تهم التآمر للابتزاز، والاحتيال المالي، وغسيل أموال، وتعطيل العدالة، ووافق على غرامة تزيد على 151 مليون دولار ومساعدة الشرطة.
وكانت شهادته حاسمة للمدعين الذين ألقوا في النهاية القبض على أهم المسؤولين في عالم كرة القدم، ومنهم مسؤولون كبار في الفيفا، ورئيسا اتحاد أمريكا الجنوبية، والاتحاد البرازيلي لكرة القدم.
وقادت الاتهامات، إلى أسوأ فضيحة فساد في تاريخ الفيفا.
وذكرت تقارير إعلامية، أن هاويلا، عاش في الولايات المتحدة منذ إلقاء القبض عليه، لكنه عاد الى البرازيل قبل شهور قليلة.

********
ملعب المونديال.. الهجوم وسيلة نسور قرطاج لفك اللعنة
متابعة – طريق الشعب
تأهل المنتخب التونسي لكرة القدم، إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018، بعدما تصدر المجموعة الأولى في تصفيات القارة الإفريقية، على حساب الكونغو الديمقراطية وليبيا وغينيا.
ويشارك نسور قرطاج في المونديال، للمرة الخامسة في تاريخهم، عقب 4 مشاركات في نسخ 1978، و1998، و2002، و2006، علمًا بأن المنتخب التونسي، ودع المنافسات من الدور الأول في المشاركات الأربعة السابقة.
ويأمل أبناء تونس، بقيادة المدرب الوطني نبيل معلول، في إنهاء تلك الحقبة السيئة التي استمرت طوال 40 عامًا، وفك لعنة الدور الأول، والتأهل إلى الدور ثمن النهائي في روسيا، وذلك رغم صعوبة المهمة، حيث يلعب نسور قرطاج في المجموعة السابعة أمام منتخبات إنكلترا وبلجيكا وبنما.
ويخطف منتخبا إنجلترا وبلجيكا كل الترشيحات للتأهل للدور ثمن النهائي، إلا أن المنتخب التونسي سيكون أمام فرصة تاريخية للتأهل على حساب أحدهما إذا استطاع أن يحقق الفوز على بنما، ويسجل نتيجة إيجابية أمام الأسود الثلاثة، أو الشياطين الحمر.

مدرسة وطنية هجومية

تولى نبيل معلول قيادة المنتخب التونسي لأول مرة في مطلع عام 2013، ولكنه استقال بعد الفشل في التأهل لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، ثم عين بعدها مدربًا لمنتخب الكويت.
وعاد معلول، إلى تدريب نسور قرطاج، بعد رحيل المدرب السابق البولندي هنري كاسبرزاك، في نيسان من العام الماضي، وقاد المنتخب للتأهل للمونديال، والفوز على مصر بهدف نظيف (1-0)، في أولى مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية.
ويعود الفضل إلى معلول، في تعزيز النواحي الهجومية في الفريق التونسي، والتخلص من الخطط المتحفظة التي كان يتبعها سلفه كاسبرزاك.
وقاد معلول المنتخب التونسي في 7 مباريات، منذ عودته لتولي المسؤولية في العام الماضي، ولم يخسر أي مباراة، بينما حقق الفوز 5 مرات، وتعادل في مباراتين.
ويعتمد المدرب التونسي، على طريقة اللعب "4 - 2 - 3 - 1"، وكان النجم يوسف المساكني جزءًا أساسيًا في مخططات معلول، ولكن المنتخب تلقى ضربة موجعة بعد إصابته في إحدى مباريات فريقه الدحيل القطري، الشهر الماضي، بقطع في الرباط الصليبي، وتأكد غيابه لفترة تقترب من 4 أشهر.
وسيكون معلول المدرب العربي الوحيد، في نهائيات كأس العالم 2018، خاصة وأن المنتخبات العربية الأخرى "السعودية ومصر والمغرب"، تخوض غمار المنافسات بقيادة مدربين أجانب، هم خوان أنطونيو بيتزي، وهكتور كوبر، وهيرفي رينارد، على الترتيب.
لعنة الإصابات

وتمتلك تونس مجموعة من اللاعبين المميزين ضمن تشكيلتها، على رأسهم وهبي الخرزي، لاعب رين الفرنسي، الذي ستكون الآمال معقودة عليه في ظل غياب يوسف المساكني.
كما يبرز أيضا على معلول، الظهير الأيسر للأهلي المصري، ومحمد أمين بن عمر لاعب وسط اتحاد جدة السعودي، والموهوب الشاب بسام الصرارفي لاعب نيس الفرنسي.
ولكن يعاني المنتخب التونسي، من لعنة الإصابات، التي ضربت الفريق في الأشهر الأخيرة قبل انطلاق المونديال، وبالطبع كانت أبرز الإصابات هي التي أبعدت المساكني عن المشاركة.
كما تعرض أيضا وهبي الخرزي، ومحمد أمين بن عمر، إلى الإصابة في الفترة الأخيرة، حيث يعاني الأول من مشكلة عضلية، لن تؤثر على مشاركته في المونديال، بينما عاد الثاني إلى التدريبات الجماعية مؤخرًا بعد الإصابة التي ألمت به في ودية إيران الأخيرة.

***************
8
رائد فهمي: أستهداف للمشروع الوطني العابر للطائفية
كتب الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بشأن الاعتداء الغادر على مقر الحزب ببغداد، على صفحته في" فيسبوك" ما نصه:

استهداف مقر الحزب الشيوعي، وهو حزب مجاز قانونيا، حزب وطني عريق مشهود له بدفاعه عن حقوق الشعب والوطن في الحرية والديمقراطية والتقدم والازدهار والجماهير الكادحة، هو استهداف للديمقراطية وللحريات، وللمشروع الوطني العابر للطائفية والنابذ للمحاصصة، لمشروع دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
لعل العناصر الحاقدة التي اثار نجاح تحالف سائرون الانتخابي ضغينتهم، وباتت تقض مضاجعهم هبوب رياح التغيير المنعشة، لا تدرك تماما بأنهم بمثل هذه الاعتداءات والأعمال الاجرامية سوف لن يزيدوا الشيوعيين والمدنيين الديمقراطيين وأطراف تحالف سائرون الا اصرارا.
للمضي قدما بعزيمة ثابتة من اجل بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، النابذة للطائفية والمحاصصة والمتصدية بحزم للفساد والساعية الى تأمين الخدمات وتوفير العيش الكريم لجميع المواطنين .

*******
برقيات تضامن

سلامات قيادة و قاعدة ومقر حزب الشغيلة حزب العمال والفلاحين الحزب الشيوعي العراقي المناضل. والموت الزؤام لأعدائكم اعداء العراق واعداء الوحدة الوطنية. بالتأكيد سيروا في مشروعكم الوطني في تأسيس دولة المؤسسات الدولة المدنية الديمقراطية الفيدرالية التعددية الحرة.
حسين الجاف


الشيوعيون ليسوا مقرا كي تنسفوه
كان غيركم أشطر
سلوى زكو

اغتيالاتكم وتفجيراتكم واختطافكم للمناضلين لن ترهب الشيوعيين العراقيين، بل ستزيدهم عزما وإصرارا على محاسبتكم.. يا سارقي قوت الشعب.
المسرحي صلاح الصكر

اسلوب الإرهاب ضد الشيوعيين يمكن ان تنسجم معه مقولة " المجرب لايجرب"، لأنه قد إجتاز كل انواع الإرهاب والغدر والتصفيات وبقيَ صامدا.

الفنان فيصل لعيبي


الشمس والشيوعية يخافهما اللصوص والارهابيون.

خلدون جاويد

ذكرّوا من ارسل القذائف الجبانة الى مقر الحزب في الأندلس ، بأن امبراطورية لم تغب الشمس عن اراضيها عجزت عن أخافة الشيوعيين وايقاف نشاط حزبهم في النضال لاجل الوطن الحر والشعب السعيد ..
وان ديكتاتورا ، جنرال حرب مزيف ، جيّش سقط المتاع من رجال أجهزته الامنية المتعددة واشترى ضمائر مداحين ورداحين ، حاول اكمال المهمة ، وفشل في وضع نهاية لحزب تمتد جذوره عميقا في افئدة العراقيين .
ليتعظ وطاويط الظلام من تجربة التأريخ ، وليدركوا بأن شمس الحزب تسطع دائما مهما تلبدت السماء بالغيوم ومهما هبت عواصف .
اخبروا اصحاب الاعمال الغادرة .. بأن مزبلة التأريخ فيها متسع لهم وان قلوب الناس البسطاء والكادحين تظل زهرية ورد الشيوعيين الاحمر ، المخضب بدماء شهدائهم .
سلامات رفاقي .. وانشدوا مع اطفالكم قصيدة ابو القاسم الشابي :
سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعْداءِ كالنِّسْر فوقَ القِمَّة ِ الشَّمَّاءِ
أَرْنو إِلَى الشَّمْسِ المضِيئّة ..،هازِئاً بالسُّحْبِ، والأمطارِ، والأَنواءِ

يوسف أبو الفوز


***********
ما معنى الاعتداء على مقر الشيوعي العراقي

ان هذا العدوان جاء بعد انتهاء انتخابات البرلمان العراقي، وحصول تحالف “سائرون” (الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي) على مقاعد تجاوزت ما حصل عليه اَي تحالف آخر . ومعروف ان تحالف “سائرون” قد طرح ما يحتاجه العراق من نبذ للطائفية البغيضة والمحاصصة المقيتة وما يحتاجه من خدمات ضرورية مفقودة، وتأكيده على صياغة القوانين بما يخدم كل العراقيين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ليخرج العمل وفق السياقات المطلوبة.
ان دخول “سائرون” بهذا الزخم العالي وهذا التأييد الشعبي العارم أربك القوى المستفيدة من الوضع المزري الذي يرزح تحته العراقيون ويعانون منه كثيراً، وجعلهم يتوقعون خسارتهم الكثير من مواقعهم في السلطة، وفقدانهم مراكزهم المالية الضخمة التي بنوها من السحت الحرام كالسرقات والرشاوي والتلاعب باموال العراق ومصير أبناء العراق، لذا ومن باب الانذار والارهاب لابعاد “سائرون” والقوى المحبة لخير العراق من تحديهم اقدموا على فعلتهم الشنيعة هذه، وهم مخطئون بهذا التصور فالحزب الشيوعي ليس ضعيفاً ولَم يكن ضعيفاً في كل تاريخه، فهو حزب الأبطال والمضحين على مر تاريخه ، فكم قدم من شهداء ومن تضحيات جسام في سبيل العراق ، والتاريخ يشهد بذلك ، ما يعني ان منتسبيه لا تعوزهم الشجاعة ولا تعوزهم التضحية، ولكنهم ملتزمون بالقوانين وتعاليم حزبهم البطل.
ان من يتصور ان الحزب سيتراجع عن أهدافه يرتكب خطأً كبيراً لأنه مستعد لما هو اكثر سوءً والرد عليه بالشكل المناسب، وبتأييد ومساندة من كل قوى الخير المدنية والديمقراطية. وقد صرح الحزب على هذا العدوان بما هو آت ” لن ينال هذا العمل الاجرامي الشنيع، ولا غيره من الاساليب الغادرة، من عزيمة الشيوعيين والديمقراطيين، الذين سيواصلون السير إلى الأمام مهما كانت التضحيات، لما هو في مصلحة الشعب، نحو بناء دولة المواطنة، الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية. الخزي والعار لمنفذي هذا العمل الغادر ومن يقف وراءهم من المفلسين سياسيا واخلاقياً ”. لذا نقول للقوى التي عرفها الشعب العراقي والتي خربت العراق وأذلت العراقيين لا مكان لكم اليوم في العراق، وسوف تلفظون لفظ النوى ، وتحاسبون حساباً عسيراً عما اقترفتموه ، والغلبة حتماً للعراق الأشم والعراقيين الأبطال ، وان غداً لناظره قريب…

عبدالمجيد الدجيلي


***********
وفد كبير من الناشطين المدنيين والثقافيين يزور الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق عزت ابو التمن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في مقر اللجنة المركزية في الاندلس، يوم أمس، وفدا من بغداد ضم عددا من الناشطين المدنيين والثقافيين، عبر عن تضامنه مع الحزب ضد الاعتداء الذي وقع على مقره.
وبعد الترحيب بالوفد الزائر الذي هنأ بمناسبة فوز تحالف سائرون بالانتخابات النيابية، جرى التطرق الى الانتخابات البرلمانية ونتائجها وتحالف سائرون وبرنامجه والحوارات التي تجري بين مختلف القوى وآفاق تشكيل الحكومة وكذلك الاعتداء على مقر الحزب ودوافعه.
وطرح الضيوف عدداً من الاسئلة التي اجاب عليها الرفيق عزت ابو التمن. وفي الختام شكر الرفيق الوفد الزائر على مبادرته.
وقد ضم الوفد الزائر كلا من:
حسن كاظم شهاب/ ناشط مدني، ورعد عبد الرحمن/ ناشط مدني، وقيس مجيد علي/ شاعر واديب، وطارق مطلك فهد/ ناشط مدني، وعادل شمخي الطائي/ شاعر وباحث وناشط، كفاح محمد مصطفى/ كاتب صحفي وناشط مدني، وجاسم خلف فلحي/ كاتب وناشط مدني، وصالح المفرجي/ فنان تشكيلي وناشط مدني، وغنية المهداوي/ ناشطة مدنية، وسعدون هليل/ اعلامي وناشط مدني، ومهدي هاشم محمد/ ناشط مدني.
وقد حضر الى جانب الرفيق عزت ابو التمن كل من الرفاق حيدر مثنى عضو اللجنة المركزية وراهي مهاجر وعلي صبري عضوا لجنة العلاقات الوطنية المركزية.

**********
ماذا يعني هذا؟

قصف معلومون مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاْندلس بقذائف هاون ولم تحدث إصابات، فماذا يعني هذا؟ اول ما يعني هذا العمل الجبان هو:
- ان الحزب الشيوعي كان وما زال يُقلق اللصوص والسراق والفاسدين.
- ان الحزب الشيوعي يريد بناء دولة حرة غير خاضعة لدول الجوار.
- ان الحزب الشيوعي لا يريد جماعات تحمل السلاح خارج القانون.
- ان الحزب الشيوعي شكل خطرا على الفاسدين بتحالفاته في التحرير.
- ان الحزب الشيوعي بؤرة للإشعاع واللصوص تحب الظلام لتسرق.
- ان الحزب الشيوعي ضد المحاصصة والطائفية وهذا يغيظ المعتاشين عليهما.
- ان الحزب الشيوعي لا يؤمن بالمسدس الكاتم ولا بإزهاق الارواح البريئة.
- واْخيرا انّ هذا الحدث مؤشر خطير على مجريات العملية السياسية برمتها.
وعلى وزارة الداخلية ان تتخذ الاجراءات اللازمة ضد العابثين بأمن العراق.

الشاعر عبد الاله منشد

*********
طك بطك...

يالترعد بالجو هز غيري!

هكذا يقول (عبيد آل مبارك) عندما سمع عن التفجير الخائب قرب مقر الحزب في الأندلس وهو يرتجز هذه الاهزوجة التي أرتجزها البطل المرحوم (شعلان ابو الچون) إبان ثورة العشرين الخالدة.. عندما اخذت طائرات الاستعمار البريطاني تدور في سماء المعركة التي ابلى فيها ابناء العراق الغيارى بلاءً حسناً وتصور الانگليز ان أزيز الطائرات وهدير محركاتها سيرعب الثوار. ولكن الابطال سخروا من ذلك الازيز وراح قائدهم يهزج وهو يرفع بندقيته (يالترعد بالجو هز غيري). نعم خسأتم ايها الرعاع. فنحن لا نخاف ولا نتردد عن طريق سلكناه (سائرون) ولن يرهبنا الموت أو التهديد. لأن الموت خبرنا وخبرناه لاننا نلتحم معه على الدوام غير هيابين او مراجفين من أجل حقوق شعبنا ووطننا فالموت عرفناه من الثلاثينيات وحتى الآن في الاهوار وفي الجبال وفي الدروب والصحارى وعرفناه في اقبية التعذيب وسجون الجبناء. وكان الموت يبتلعنا ولكننا نقف في (بلعومه) ونخنقه فيهرب صاغراً
(يضكنه الموت مره ويكبر الصيت
ونضك الموت حد الموت مرات)
وها نحن رؤوسنا عالية وجباهنا ناصعة وشعبنا واثق منا كل الثقة لأن الجبناء وحدهم يرهبهم صوت المفخخات والطرقات ولا نقول لهم الا ونحن اكثر اصراراً وأشد عزماً. كما قال المهوال:
(رد لا تتدهده ابحلگ آفه).

عريان السيد خلف


***********
شخصيات كربلائية تتضامن

كربلاء – طريق الشعب
زار مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، صباح يوم أمس، عدد من الشخصيات والمواطنين كان في مقدمتهم الدكتور عمار المسعودي رئيس اتحاد الادباء والكتاب في المحافظة، لإعلان تضامنهم واستنكارهم للتفجير الارهابي الذي طال مقر الحزب في بغداد ليلة امس وكان في استقبالهم الرفاق في مكتب اللجنة المحلية.

*********
الشيوعي الكردستاني یدین الجريمة
تعرض المقر الرئيسي للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، مساء يوم الجمعة (25/5/2018) إلى عمل ارهابي حيث ألقيت عبوة محلية الصنع في حديقة المقر دون أن توقع خسائر بشرية، عدا بعض الاضرار المادية جراء الانفجار.
اننا في الحزب الشيوعي الكوردستاني نستنكر هذا العمل الإرهابي الذي يأتي بعد انتهاء انتخابات مجلس النواب العراقي والمحادثات التي تجريها القوى السياسية حول نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة.
اننا على ثقة بان هذا العمل الجبان لن ينال من نضالات الشيوعيين نحو الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي الكوردستاني

*******
الشيوعي الاردني يتضامن
الرفيق رائد فهمي المحترم
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشقيق
الرفاق الأعزاء / أعضاء المكتب السياسي للحزب
تحية رفاقية حارة وبعد،
باستياء شديد واستنكار بالغ تلقينا في الحزب الشيوعي الأردني نبأ الاعتداء الغاشم على مقر حزبكم الشقيق في بغداد، الذي يأتي بعد نجاح تحالف "سائرون" في تصدر الانتخابات البرلمانية، بفضل البرنامج الانتخابي السديد الذي لعب حزبكم دوراً بارزاً في صياغته وفي كسب التأييد الشعبي الواسع له.
إن هذا الاعتداء يعبر عن مدى الهلع الذي أصاب القوى التي يستهدفها نضال الحزب الشيوعي وسائر القوى الديمقراطية، وإصراره على خوض الانتخابات على أرضية التصدي لهذه القوى ولرعايتها نظام المحاصصة الطائفية والمذهبية والاثنية وتسترها على منظومة الفساد.
ان حزبنا الشيوعي الاردني اذ يدين هذا الاعتداء، يعلن عن تضامنه اللامحدود مع نضال ومواقف حزب الشيوعيين العراقيين المكافح بصلابة عن مصالح الشعب العراقي وتوقه لبناء دولة ديمقراطية تعددية فيدرالية عادلة تصون حقوق وحريات مواطنيها كافة دون تمييز اي كان نوعه، وعلى قاعدة المساواة التامة والعدالة.

الأمين العام
للحزب الشيوعي الاردني
فرج اطميزه

*****
تجمع عقول: مسيرة التغيير لن تتوقف
اعلن المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ان مقره في ساحة الاندلس تعرض مساء الجمعة 25/5 / 2018 الى عدوان تم بعبوة محلية الصنع القيت في حديقة مقره.
وواضح ان العبوة هذه تحمل رسالة تحذير للقوى الوطنية والتقدمية خلاصتها: أن توقفوا، والا...؟
وواضح ايضا ان الجهة صاحبة هذا التحذير (العبوة!) هي تلك التي خسرت في الانتخابات بسبب سياساتها الفاشلة، واستفرادها بالسلطة والثروة، معتبرة العراق غنيمة لها.. في حالة هوس على نهب المليارات، غير مكترثة بأنها هي السبب في ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب الى 40في المائة ودفع سبعة ملايين عراقي الى ما دون خط الفقر في بلد يعد الأغنى في العالم.
اننا باسم تجمع عقول، ندين هذه الاعتداءات الجبانة التي لن توقف ابدا مسيرة التغيير في القضاء على الفاسدين واستعادة كرامة شعب ووطن منهوب.. من جهلة وفاسدين.

قاسم حسين صالح
امين عام تجمع عقول

*********
سلامات بيت الحزب

رحيم العراقي

سلامات بيت الحزب
يلّعلّـمتنه بـس نِحِـب
ماعدنه جيش واسلحه
بس الـزهور إمفـتحه
وتمثال عادل والكتب ..سلامات بيت الحزب..

 


********
رسالة تضامن من الحزب الشيوعي السوداني
وادانة للاعتداء الجبان على مقر الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الاعزاء

ندين بقوة الاعتداء الاجرامي على مقر الحزب الشيوعي العراقي. ويؤكد الشيوعيون السودانيون وحزبهم، الحزب الشيوعي السوداني، تضامنهم الثابت مع نضال الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والثورية من اجل ترسيخ وحماية العملية الديمقراطية في العراق.
ان الاعتداء الاخير يمثل رد القوى الرجعية على النجاحات الكبيرة التي حققها الشعب العراقي من خلال النجاح الذي حققه تحالف "سائرون" في الانتخابات الاخيرة.
بفضل الجهود المثابرة للحزب الشيوعي العراقي والقوى الديمقراطية والوطنية سيكون لصوت الجماهير الكادحة تمثيل في البرلمان، ويؤذن بعهد ديمقراطي جديد في العراق.
مع التضامن والدعم الرفاقي
فتحي الفضل
الناطق الرسمي
باسم اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي السوداني

***********
رسائل منظمات الحزب التضامنية
إن الهجوم الإجرامي على مقر حزبنا الشيوعي العراقي في الأندلس دليل على الحقد الدفين على حزبنا ودوره المتزايد في الحياة السياسية ودفاعه المستميت من اجل مصالح الشعب والوطن، إضافة الى الدور الفعال في تشكيل الحكومة الاتحادية على أسس وطنية بدلاً من المحاصصة الطائفية التي دمرت البلاد، إننا ندين هذا العمل الإجرامي الجبان ونؤكد أن الشيوعيين العراقيين ماضون في بناء الوطن وإنقاذه من الفاسدين والمشبوهين والفاشلين الذين سرقوا قوت الشعب.
عاش حزبنا الشيوعي العراقي المجيد والعار كل العار للأعداء المتربصين، أعداء دولة المواطنة ،الدولة المدنية الديمقراطية

منظمة الحزب الشيوعي العراقي
في النرويج

الاعتداء السافر الذي طال مقر حزبنا الشيوعي العراقي في ساحة الأندلس والذي أقدمت عليه زمرة من الخارجين عن القانون هو اعتداء وتجاوز على الحياة الديمقراطية في العراق وتهديد واضح للسلم المجتمعي. وهذه المجموعة الضالة المتطرفة الخائبة تعتقد إن عملها الإرهابي هذا سوف يخيف الشيوعيين ويعيق نشاطهم في الدفاع عن مصالح الشعب والوطن ويحد من نضالهم الجماهيري والنيل من عزيمتهم بالمطالبة بالإصلاح والتغيير. الخزي والعار لمنفذي هذا العمل الغادر ومن يقف ورائه من المفلسين سياسيا وأخلاقيا.

المختصة الفلاحية لمحلية
الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء
تستنكر محلية البصرة العدوان الآثم الذي تعرض له مقر حزبنا الشيوعي العراقي في بغداد من خلال تفجير عبوة محلية الصنع .. ان ذلك لن يثني عزمنا و لا يحد من نشاطنا السياسي و الجماهيري من أجل اقامة دولة المواطنة و العدالة الاجتماعية و كسر احتكار السلطة و نبذ نهج المحاصصة الطائفية ـ الاثنية.

محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة
في الوقت الذي تدين محلية صلاح الدين للحزب الشيوعي العراقي العمل الارهابي الجبان الذي استهدف مقر اللجنة المركزية لحزبنا الشيوعي المناضل , فإننا نؤكد أن الفعل الاجرامي جاء رد فعل من قبل الفاسدين والطائفين بعد أن أغاظهم نشاط حزبنا في لم شمل القوى الساعية إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية اتحادية .

محلية الحزب الشيوعي العراقي
في صلاح الدين