العدد 193 السنة 83 الخميس 24 أيار 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
العاقولي: لا مشاكل لدينا مع ايران
والبرنامج الحكومي أهم من شخص رئيس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
نفى رئيس تحالف "سائرون" والأمين العام لحزب الاستقامة، حسن العاقولي، امس الاربعاء، وجود مشاكل بين تحالفه وايران، مؤكدا ان التحالف يؤمن بمبدأ الحوار وحسن الجوار مع كل الدول من بينها ايران،
ابواب مشرعة

وقال العاقولي في تصريح لوكالة "تسنيم" للأنباء الايرانية، ان "التفاهمات الاولية واللقاءات تجري مع كل الكتل السياسية الداخلة في انتخابات مجلس النواب، والابواب والتفاهمات مشرعة للجميع، هناك توقيتات زمنية للتحرك في هذا الخصوص". وبين ان "من يمتلك مشروعاً لبناء دولة قوية حقيقية ودولة المؤسسات سيكون اقرب الى تحالف سائرون".

"لا خطوط حمرا باستثناء.."

وبشأن وجود خطوط حمر حول مشاركة بعض الاحزاب والتيارات في الحكومة القادمة، نفى ذلك بالقول "لا توجد مثل هذه الخطوط أمام الكتل السياسية لكن فقط اذا كان هناك كتل لا تنتهج نهج بناء الدولة لن يكون لها مشاركة".
واكد العاقولي، انه لا يوجد اعتراض على شخصية معينة ولا يوجد توجه باتجاه شخصية معينة، قائلا، "نحن طالبنا خلال التفاهمات ان يكون هناك برنامج حكومي معلن ومحدد وقابل للتنفيذ بغض النظر عن الشخصية التي سترأس الوزراء".
مبدأ الحوار وحسن الجوار

وفيما يخص بعض الدول التي تروج لوجود مشاكل بين ايران والتيار الصدري و"سائرون"، نفى العاقولي، ذلك، "نحن نؤمن بمبدأ الحوار وحسن الجوار مع كل الدول ومنها الدول المحيطة بالعراق وتربطنا مع كل هذه الدول علاقات طيبة وجيدة ونسعى الى ان تكون هذه العلاقات متوازنة وفيما يخدم مصالح الجانبين، ومن بينها الجمهورية الاسلامية، حيث ان ايران دولة جارة وهناك علاقات طيبة". وبشأن الانباء التي تتحدث عن رفع لافتات ضد ايران، اكد ان تلك الانباء غير صحيحة، قائلا، نعتقد بان تكون العلاقات متوازنة مع كل الدول المحيطة بالعراق على مبدأ حسن الجوار واحترام المتبادل".

حكومة وطنية

وفيما يخص التدخلات الخارجية في تشكيل الحكومة العراقية، قال، نحن نسعى الى تشكيل حكومة وطنية وقوية بقرار عراقي باعتبار العراقيين هم من صوت في هذه الانتخابات لشخصيات عراقية وهذه الشخصيات هي من تقرر مصير هذا البلد وهذا حق لكل بلد وكل شعب".
********
أكد وجود تفاهمات ايجابية مع الكتل والشخصيات البرلمانية
جاسم الحلفي: "سائرون" غيّر وجهة المفاوضات من "الحصص" إلى "البرامج"
بغداد – طريق الشعب
قال جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن تحالف سائرون نجح حتى الآن في تحويل المفاوضات السياسية المعتادة لتشكيل الحكومة، من مفاوضات على المواقع والنفوذ إلى مفاوضات على البرنامج والوجهة.
وتحدث الحلفي، عن المحاور الاساسية التي يجري الحديث في شأنها مع بقية الكتل السياسية، مبيناً أن على رأس هذه المحاور الابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية، وبناء نظام سياسي وفق نهج المواطنة.
واضاف الحلفي في تصريح لـ"طريق الشعب": أن ثاني المحاور التي نطرحها في لقاءاتنا مع القوى الفائزة في الانتخابات، تتضمن تقديم ملفات الفساد إلى القضاء، ومعالجتها دستوريا وقانونياً، مؤكداً أن قضايا الخدمات الاساسية وتعزيز الاقتصاد الوطني وعلاقات العراق الخارجية وسيادة القرار العراقي، هي من المحاور الاساسية في مفاوضاتنا.
وأكد الحلفي تقبل القوى السياسية طروحات تحالف سائرون ورؤيته المرحلة المقبلة، وأن هنالك "تفاهمات إيجابية سواء مع الكتل البرلمانية او مع اعضاء في مجلس النواب الجديد".
وذكر القيادي في تحالف سائرون، إن المفاوضات الاولية قربت وجهات النظر بيننا وعدد من القوى الاخرى. وأن الايام المقبلة ستشهد مفاوضات عميقة حول الاستحقاق الانتخابي، وتشكيل الكتلة الكبيرة ومرشحي الرئاسات الثلاث.
*********
الخارجية الأمريكية: سنعمل
مع من يختاره الشعب العراقي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، امس الأربعاء، ان الولايات المتحدة ستعمل مع يختاره الشعب العراقي، وذلك رداً على سؤال حول علاقتها مع العراق بعد فوز تحالف "سائرون" الذي يدعمه السيد مقتدى الصدر.
وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، إلى أن “بلادها ستعمل مع من يختاره وينتخبه الشعب العراقي للانضمام الى الحكومة”.
وأضافت “تجمعنا علاقات طويلة وجيدة مع حكومة العراق، وسنظل على علاقة جيدة بها”. وعن سؤالها حول التأثير الإيراني على تشكيل الحكومة القادمة في العراق، أجابت “قلنا منذ الانتخابات إننا ظننا إنه سيتم تشكيل حكومة ائتلافية”، مضيفة “لن نستبق هذه العملية، وسنعمل مع الحكومة وأي طرف ينتخبه الشعب ويقرر اختياره”.
**********
تظاهرتان في بغداد وواسط احتجاجا على تردي الكهرباء
بغداد، واسط - طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد وكذلك محافظة واسط، امس الاربعاء، تظاهرتين احتجاجا على تردي الكهرباء.
حيث نظم العشرات من مواطني حي الأمين الثانية قرب حسينية الحكيم جنوب شرقي بغداد، مساء الثلاثاء، بعد وقت الإفطار، تظاهرة احتجاجا على تردي حال الكهرباء في منطقتهم تزامنا مع ارتفاع مستوى درجات الحرارة، مطالبين وزارة الكهرباء بتحري الخلل وإصلاحه أيّا كان سببه.
وبيّن المتظاهرون أنهم سيستمرون في التظاهر السلمي بلا هوادة حتى إصلاح العطل وتلافي الخلل.
وفي واسط، خرجت تظاهرة في الكوت مساء الثلاثاء، بعد الفطور انطلقت من منطقة الانوار باتجاه مديرية الكهرباء في مركز الكوت ساحة 14 تموز، مستنكرة الانقطاعات المستمرة، مؤكدة استمرار التظاهرات اذا لم تتحسن.
وانتقد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فشل وزارة الكهرباء، في توفير الطاقة الكهربائية، لاسيما خلال رمضان المبارك.
وشكك الناشطون في تبريرات الوزارة وتعهداتها للمواطنين بزيادة ساعات التجهيز، متوقعين اخفاقها مجدداً بتحقيق ذلك في الصيف المقبل.
وطالبوا الوزارة بمراعاة الظرف الحالي وزيادة التجهيز تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان والامتحانات الدراسية.
وكانت وزارة الكهرباء قد تعهدت امس الاول الثلاثاء بزيادة ساعات التجهيز بشكل مرضٍ مطلع الأسبوع المقبل بعد إنجاز خطي نقل الطاقة ودخول وحدات توليدية جديدة.
*******
مسؤولون يحولون أراضي الدولة إلى منتجعات لأسرهم
بغداد – طريق الشعب
مع قرب انتهاء عمر الحكومة الحالية وتحولها الى حكومة تصريف اعمال، افاد مصدر في وزارة الزراعة بأن أغلب البساتين التي كانت مرتبطة بديوان الرئاسة في عهد النظام السابق لم تتم إعادتها إلى الدولة.
ونقلت صحيفة قطرية عن المصدر، قوله ان "عدد من المسؤولين وضعوا ايديهم على تلك البساتين"، مشيرا الى انه "تم احاطتها بالكتل ومع نشر أعداد كبيرة من الحمايات فيها".
وتابع المصدر ان "هذه البساتين تقع في مناطق يصل سعر المتر الواحد فيها إلى ثلاثة ملايين دينار عراقي (ما يعادل 2400 دولار أميركي)، كمنطقة الجادرية وسط بغداد، التي استولى متنفذون على بساتينها وحولوها إلى منتجعات لأسرهم، ومطاعم خضراء كبيرة، وقرى سياحية مطلة على نهر دجلة".
واكد المصدر ان "الجهة التي يجب أن تشرف على هذه البساتين هي وزارة الزراعة أو أي دائرة مرتبطة بمجلس الوزراء، لكن هذا الأمر لم يحدث"، لافتا إلى أن "ما يقع لا يقتصر على بغداد بل شمل محافظات عراقية أخرى".
يشار الى أن ملف املاك النظام السابق وأزلامه لم يحسم حتى الان، على الرغم من مرور سنين على سقوط النظام، فيما توجه اتهامات الى جهات سياسية بالاستيلاء على بعض تلك الاملاك او شرائها بمبالغ زهيدة.
*********
اليوم.. البرلمان يعقد
جلسة استثنائية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الدائرة البرلمانية، امس الاربعاء، انه تقرر عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب اليوم الخميس.
وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة استثنائية اليوم (الخميس) الموافق الـ24 من ايار الحالي".
واضافت الدائرة ان "عقد الجلسة سيكون الساعة الرابعة عصرا"، مشيرة الى ان "ذلك جاء بناء على الطلب الذي تقدم بعد عدد من النواب الذين يرمون فيه التركيز على شفافية ونزاهة العمل الانتخابي".
يذكر ان مجلس النواب فشل السبت الماضي، في عقد جلسة استثنائية حول العملية الانتخابية، بسبب عدم اكتمال النصاب، فيما تحولت الجلسة الى "تداولية" تمخض عنها ارسال كتاب رسمي الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تضمن اجراء جميع الوسائل التي تتضمن توفر الثقة بالعملية الانتخابية ومنها اجراء العد والفرز العشوائي واحالة القضايا الجنائية الى الجهات المختصة في الحالات التي شابها سوء التصرف وتزويد الكيانات السياسية بصورة ضوئية للنتائج والتأكد من عملية المطابقة البيانات المرسلة من خلال عدة الصناديق.
************
البحث عن أسباب حريقي جامعة بغداد وسوق الرحمة

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الداخلية قاسم الأعرجي، امس الأربعاء، إخماد حريقين اندلعا في جامعة بغداد وسوق الرحمة بمنطقة بغداد الجديدة، مبيناً أن مفارز الأدلة الجنائية تبحث عن أسباب الحريقين.
وقال الأعرجي في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرق الدفاع المدني تمكنت من إطفاء الحريقين في جامعة بغداد وسوق الرحمة في بغداد الجديدة، ومفارز الأدلة الجنائية تبحث عن أسباب ذلك".
**********
لن يصبح المرشح نائبا إلا بعد المصادقة واداء القسم
المحكمة الاتحادية توضح المفهوم الدستوري للكتلة البرلمانية الاكبر
بغداد – طريق الشعب
اوضح المتحدث باسم المحكمة الاتحادية، اياس الساموك، امس الاربعاء، المفهوم الدستوري للكتلة النيابيّة الأكثر عدداً، فيما اشار الى ان على الفائز تخطي عدة مراحل ليصبح نائبا.
في ادناه نص توضيح المحكمة الاتحادية للمفهوم الدستوري للكتلة النيابيّة الأكثر عدداً، الذي نشره متحدثها على صفحته في "فيسبوك":
نصّت المادة (76/ أولاً) من الدستور على (يكلّف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية)، ويظهر جلياً أن هذه المادة الدستورية حسمت موضوع تشكيل الحكومة ومن يكلف بتشكيلها وذلك من خلال التالي:

المفهوم

أولاً:- أن مفهوم "الكتلة النيابية الاكثر عدداً"، وجدته المحكمة الاتحادية العليا واضحاً وصريحاً في المادة (76) من الدستور.
ونص المادة (76) من الدستور أشار إلى (الكتلة النيابية)، وهي الكتلة التي تتكون من نواب في تجمع معين يعلن عنه في مجلس النواب، والنائب هو من يتخطى المراحل التالية:
1- الفوز في انتخابات عضوية مجلس النواب.
2- المصادقة من المحكمة الاتحادية العليا على توفر الشروط فيه.
3- ترديده القسم المنصوص عليه في المادة (50) من الدستور.
وعندها يتصف بالصفة النيابية وينال الحصانة وبقية الامتيازات البرلمانية المنصوص عليها في المادة (63) من الدستور، فقبل إكمال هذه الشروط لا يستطيع الفائز في الانتخابات أن يمارس دوره التشريعي والرقابي المنصوص عليه في الدستور، ذلك أن مجرد الفوز وحده لا يكفي لكي يأخذ الفائز صفة (النائب).
الكتلة الاكبر

ثانياً:- أن تسمية الكتلة النيابية بـ(الأكثر عدداً) تنطبق على الكتلة النيابية التي تتفوق على بقية الكتل من حيث عدد النواب التي تضمها.
ثالثاً:- أن إرادة المشرع الدستوري لم تكن متجهة إلى منح القائمة الانتخابية حق تشكيل الحكومة بمجرد فوزها عددياً في الانتخابات، ولو أراد ذلك لنص عليه صراحة كأن يأتي النص على النحو الآتي:- (يكلف رئيس الجمهورية مرشح القائمة الفائزة او الكيان الانتخابي الفائز عددياً في الانتخابات بتشكيل مجلس الوزراء..."، كما هو موجود في دساتير بعض الدول، وان منح حق ترشيح من يشكل الوزارة إلى مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا وضع عن قصد قد يتعلق بالظروف المحيطة بكتابة الدستور، وخلق نوع من التوازنات والتفاهمات بين كتل مجلس النواب.

القائمة الفائزة

رابعاً:- لا يوجد ما يمنع دستورياً أن تشكل القائمة الفائزة بالانتخابات الوزارة، إذا بقيت هي الكتلة الأكبر ودخلت مجلس النواب وأصبح الفائزون فيها نواباً وبعدد يفوق عدد نواب بقية الكتل، وحينها سيتحول وصفها القانوني من قائمة فائزة إلى (الكتلة النيابية الأكثر عدداً)، وتُكلّف بتشكيل الوزارة على أساس عدد نوابها.
خامساً:- ان المحكمة الاتحادية العليا عندما أصدرت حكمها بالرقم (25/ اتحادية/ 2010) المتضمن تفسير (الكتلة النيابية الأكثر عدداً)، فأنها استندت إلى صراحة ودلالة نص المادة (76) من الدستور والى مفهوم النائب وشروط صيرورته (نائباً) ولا يحق لها أن تستبدل نصها أو مفهومها ولا تستطيع تخطي قصد المشرع الدستوري الذي توضح عنه؛ لأنها ملزمة بتفسيره استناداً إلى اختصاصها المنصوص عليه في المادة (93/ ثانياً) من الدستور، وعلى هذا الاساس تم تكليف د ..حيدر العبادي بتشكيل الحكومة عام 2014، بعدما جرى ترشحيه من التحالف الوطني الذي كان يشكل الكتلة النيابية الأكثر عدداً.
ضوابط

سادساً:- أن المحكمة الاتحادية العليا وضعت ضابطاً بخصوص (الكتلة النيابية الاكثر عدداً) بأنها التي تتشكل في الجلسة الاولى لمجلس النواب التي تنعقد برئاسة اكبر الاعضاء سناً، وتسجل هذه الكتلة رسمياً بأنها الاكثر عدداً، وهذا يعالج موضوع في غاية الاهمية، فلا يمكن لكتلة ما الادعاء بأنها تحمل هذه الصفة لمجرد الاعلان في وسائل الاعلام، انما توثيق ذلك رسمياً في مجلس النواب. سابعاً:- لا يوجد ما يمنع أن يكون المكلف بتشكيل الوزارة من (القائمة الفائزة في الانتخابات) إذا ما اريد ذلك اذا عدلت المادة (76) الدستور على النحو المطلوب وفق الاليات المنصوص عليها في المادة (142) منه.
ص 2

تصديق اعترافات مسؤولين دواعش في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، امس الأربعاء، أن محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا الإرهاب صدقت اعترافات خمسة إرهابيين أحدهما يشغل منصب ما يسمى بـ"مسؤول الأمن الاقتصادي" وآخر يشغل منصب ما يسمى بـ"مسؤول مفارز ولاية نينوى" في تنظيم "داعش".
وقال المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "جهوداً قضائية استثنائية لقضاة محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا الإرهاب بالتعاون مع خلية الصقور الاستخباراتية تمكنت من القبض على الإرهابي أبو البراء مسؤول الأمن الاقتصادي في ولاية نينوى مع أربعة إرهابيين آخرين".
وأضاف، أن "المحكمة صدقت أقوال المتهمين الآخرين وهم كل من مسؤول مفارز ولاية نينوى ومسؤول مفرزة الساحل الأيسر ومسؤول نقل وتوزيع العبوات إضافة إلى المختص بصناعة أجهزة التفجير وتوزيعها مع زوجته"، مشيراً إلى "تصديق اعترافات الإرهابيين وفق أحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 بغية إحالتهم للمحكمة المختصة".

**********

كل خميس ...
(سائرون) ..
رؤية ومعايير التفاوض

اتاحت لنا نتائج الانتخابات التوصل الى استنتاجين اساسيين واضحين لا لبس فيهما. الاستنتاج الاول أن هناك ازمة ثقة عميقة في الطبقة السياسية التي تبوأت الحكم في البلاد بعد التغيير. اما الاستنتاج الثاني فهو رفض الطريقة التي ادير بها الحكم والبلد حتى الآن، سيما منهج المحاصصة الذي اثبتت التجربة فشله، والذي لا يمكن الرهان على العودة اليه كمحرك للنظام السياسي.
هذا وغيره دفعا تحالف (سائرون) الى اختيار منهج جديد للحوار مع الكتل الفائرة، مغاير للمنهج الذي درجت عليه الكتل بعد كل انتخابات سابقة. حيث كان المنهج ينطلق من مشروع المحاصصة، فكانت المفاوضات تركز على منصب رئيس الوزراء ثم توزيع بقية الرئاسات والوزراء على الكتل، بما يرسخ التحاصص من دون الحديث عن برنامج الحكومة. فهذا ليس الجوهري بالنسبة الى الاطراف المعنية. ولقد درج المتنفذون على اعادة طرح البرنامج السابق، الذي يعاد استنساخه عند الاعلان عن تشكيل حكومة جديدة، مع تعديلات طفيفة في الصياغات لا غير.
اما (سائرون) فقد باشروا مشاوراتهم وتفاهماتهم مع الكتل الفائزة، انطلاقا من رؤية تشكلت على اساس محاور برنامجية لا تنازل عنها، تهدف في نهاية المطاف الى حفظ كرامة العراق والعراقيين. لذلك وبغية الوصول الى هذا الهدف، تم تحديد اسس التفاوض ومعاييره الجديدة، ومنها:
- ان الفريق التفاوضي لتحالف (سائرون) لا ينظر الى حجوم الكتل السياسية عند التفاوض معها، وبذلك يعطى إشارة المبادرة والانفتاح على الآخرين.
- ان برنامج الإصلاح هو أساس الاتفاق، ويشكل الجانب الخدمي منه حجر الزاوية وعماد التفاهم. فما يهمنا ويشكل اولوية بالنسبة الينا هو تبني احتياجات الناس وتلبيتها، وليس المناصب وتوزيعها.
- بناء تحالف وطني عابر للطائفية ومناهض لها، وعدم الرجوع الى التخندق الطائفي، وتهيئة فضاء وطني للعمل المشترك.
- رغم ان الدستور يعطي الكتلة الأكبر حق تسمية رئيس الوزراء، فان (سائرون) لا تحتكر هذا الامتياز، بل تسعى لإشراك حلفائها من الكتل الأخرى في ذلك.
- عند الحديث عن تسمية رئيس الوزراء، لا تضع (سائرون) فيتو على أحد، كما انها لا تتمسك بمرشح معين.
- وضع معايير محددة لاختيار رئيس الوزراء، أهمها اقتناع من يتم اختياره بالبرنامج، واستعداده لتنفيذه ولقيادة الفريق الوزاري.
- تحديد معايير اختيار الوزراء والطاقم الإداري للدولة، ومنها عناصر الكفاءة والخبرة والنزاهة، كذلك السيرة والسلوك الحسنين والقدرة على إدارة العمل.
- تسعى (سائرون) الى كسر تقليد توزيع المناصب السيادية المتبع حتى الآن، حيث كان كل مكون يحتفظ بمنصب سيادي لا يتغير. فالمطروح الآن هو تجاوز الانتماء المذهبي والعرقي في تحديد المناصب السيادية، وكذا الامر بالنسبة للوزارات والمناصب الهامة الاخرى.
- المناصب بالنسبة الينا هي مراكز لإدارة مشروع الإصلاح، وليست مرتعا للمكاسب والامتيازات الشخصية والحزبية الضيقة. وارتباطا بهذه الوجهة، نعمل على ترشيق مناصب نواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس الوزراء، كذلك المناصب التي لا قيمة تنفيذية لها.
- ابعاد التأثير السلبي للأحزاب عن العمل الحكومي. فالحكومة ملزمة بتنفيذ برنامجها بعيدا عن الخضوع لأمزجة ومصالح قادة الأحزاب ومتطلباتهم.

جاسم الحلفي

**********

الصدر موضحاً: الرئاسات ليست مغنمنا ولا مطلبنا
لقاءات وتفاهمات أولية لتشكيل الكتلة الأكبر

بغداد – طريق الشعب
تواصل غالبية زعماء التحالفات الفائزة عقد لقاءات ثنائية ومشاورات اولية، في مسعى للوصول الى قناعات ربما تسرع من تشكيل الكتلة الاكبر المعنية بتقديم مرشحها لشغل رئاسة الوزراء المقبلة، ومع ان اغلب زعماء الكتل الفائزة دخلوا في مشاورات الا ان زعيم التيار الصدري، والداعم لتحالف "سائرون" السيد مقتدى الصدر، كان اكثرهم حضورا في مشهد التفاهمات الاولية،
مبدأ المواطنة
التقى امس الاربعاء، السيد الصدر وفد الاتحاد الوطني الكردستاني، في مقر اقامته بالعاصمة بغداد، برئاسة الملا بختيار مسؤول الهيئة العامة للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني والوفد المرافق له ممثلا بكل من عضو المكتب السياسي رزكار علي وعضو المجلس القيادي خالد شوان وعضو المجلس القيادي فرياد رواندزي ومسؤول العلاقات العامة للاتحاد في بغداد سعدون فيلي.
وجرى خلال اللقاء بحث تطورات العملية السياسية والتفاهمات حول شكل الحكومة المقبلة، حيث أكد الصدر على الثوابت الاساسية في ابوية الحكومة ومبدأ المساواة بين مختلف اطياف الشعب العراقي والارتكاز على مبدأ المواطنة.
يذكر أن الصدر التقى، خلال الأيام القليلة الماضية، عددا من المسؤولين على رأسهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم ورئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، واسامة النجيفي عن تحالف القرار، كما التقى بوفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني، لبحث تشكيل تحالفات سياسية يتبلور عنها تشكيل الحكومة المقبلة، فيما يواصل أيضا الوفد التفاوضي لـ" سائرون" اتصالاته ولقاءاته مع مختلف الأطراف السياسية من كافة الأطياف العراقية

اتفاق قريب

كذلك، استقبل الصدر، مساء الثلاثاء، رئيس قائمة بيارق الخير خالد العبيدي في مقر إقامته ببغداد، لمناقشة شكل الحكومة المقبلة.
جرى خلال اللقاء عرض المشتركات الوطنية والأهداف ذات الأولوية في شكل الحكومة القادمة التي يتطلع اليها الشعب العراقي بمختلف طوائفه وانتماءاته، داعيا الى ان تأخذ هذه الحكومة بعين الاعتبار إخراج الشعب من وضعه الاقتصادي المتردي ومحاربة الطائفية و الفساد اللذان شكلا البيئة الملائمة للإرهاب.
وفي هذا السياق، كشف نائب الامين العام لكتلة بيارق الخير محمد الخالدي، في تصريح صحفي، عن قرب اعلان "اتفاق " يضمهم وكلا من القوى "سائرون" و"النصر" والحزب الديمقراطي الكردستاني بهدف تشكيل كتلة اغلبية في البرلمان.
ولم يستبعد الخالدي انضمام " الحكمة لقربها من (سائرون) والنصر".
واضاف " هناك عدة مرشحين لشغل منصب رئاسة الوزراء من القوى المذكورة" .

الكتلة الاكبر

الى ذلك، كشف مصدر مطلع، امس الاربعاء، عن ما توصل اليه تحالف سائرون وائتلاف النصر بشأن الكتلة الاكبر.
ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن المصدر، قوله، ان "المقتربات الجديدة التي تم التوصل إليها بين تحالف سائرون وكتلة النصر جذبت كتلاً وقوائم (سنية) ومدنية مثل تحالف العبادي"، مبينا ان "الطرفين اتفقا على حكومة بلا نظام محاصصة طائفي في توزيع المناصب وبرنامج كامل لمكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين خلال السنوات الماضية، مهما كان منصبه أو صفته".
واضاف المصدر ان "سائرون والنصر اتفقا على ضرورة حصر السلاح بيد الدولة ورفع شعار مصلحة العراق قبل مصلحة الآخرين، ومعالجة آثار غزو داعش بما فيها إعادة إحياء المدن المدمرة"، مشيرا الى ان "هذه التفاهمات لا تعدّ نهاية الطريق، فهناك أمور كبيرة لم يتم التفاهم عليها بعد، منها شخص رئيس الوزراء نفسه".

"الرئاسات ليست مغنما"

هذا وكتب الصدر في تغريدة له على موقع "تويتر"، "أتقولون على العراق ما لا تعلمون أم انكم لأحزابكم تحبون، وللشعب لا تنظرون، ولرأي المرجعية لا تنظرون". وذكر أيضا ان "الرئاسات ليست مغنمنا، ولا مطلبنا".

*************

الوفدان الكردستانيان: اجتماعنا في بغداد كان تشاوريا وسنكمل باقي اللقاءات
في الاقليم
بغداد – طريق الشعب
أعلن وفدا الحزبين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، امس الأربعاء عن عقد اجتماع تشاوري من اجل التنسيق، ووضع برنامج شامل، وتحديد مطالب الكرد لتشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.
وقال عضو وفد الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع عضو وفد الاتحاد الوطني خالد شواني عقب اجتماع جمع الوفدين في بغداد، انه "عقدنا اجتماعا ليكون هناك تنسيق بيننا لأنه في النهائية هدف جميع الأطراف الكردستاني الحفاظ على مكتسبات إقليم كردستان".
واكد ان الحزب الديمقراطي الكردستاني دعا سابقا الى تشكيل وفد واحد يضم جميع الأطراف والجهات الكردستانية لزيارة بغداد، وقبلها طالب بخوض الانتخابات بقائمة واحدة ولكن للأسف هذا الامر لم يحصل.
وأضاف كوران ان "اجتماع الوفدين في بغداد كان تشاوريا وسنكمل باقي اللقاءات في إقليم كردستان"، لافتا الى ان "هناك تقاطعا بين الأطراف العراقية، والوضع متوتر في بغداد".
وتابع انه "لم نقدم الى بغداد من اجل تشكيل الحكومة الجديدة بل ان زيارتنا استطلاعية من اجل معرفة الأوضاع في بغداد، وما تفكر به الأطراف السياسية، وكنا نتمنى ان تكون جميع الجهات السياسية الكردستانية معنا".
من جهته، قال شواني خلال المؤتمر انه "من المهم ان يكون للكرد ثقل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة لأن لدينا مشاكل كثيرة ما زالت عالقة مع بغداد".
وأشار الى ان إقليم كردستان بحاجة الى ان تتوحد قواه السياسية"، مبينا انه "من خلال وحدة الصف تستطيع تلك القوى تعزيز ثقلها في بغداد، والحصول على الحقوق خاصة ان هناك تقاطعا كبيرا بين الأطراف العراقية، ونتمنى ان ينتهي هذا التقاطع بصالح إقليم كردستان".
واردف شواني ان الاجتماع الذي عقده الوفدان كان تشاوريا، وللتنسيق اكثر بينهما، منوها الى انه بالنتيجة يجب ان يكون هناك برنامج سياسي موحد بمشاركة جميع الجهات والأطراف السياسية في كردستان.
واكد ان زيارة وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني استطلاعية تهدف لمعرفة شكل الحكومة الاتحادية المقبل، وبرنامجها، مبينا ان الاجتماعات بين الحزبين ستستمر في إقليم كوردستان بما يخص هذا الجانب.
وانهى تصريحه، بالقول، ان "منصب رئاسة الجمهورية العراقية استحقاق الاتحاد الوطني الكردستاني وهذا رأي الحزب بالإجماع".

**********

"روسنفت" الروسية تعلن افتتاح "حقل سلمان"
العراق يبيع اكثر من 100 مليون برميل نفط بسعر 64 دولارا
ويستثمر اول مشروع نفطي في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، امس الاربعاء، مجموع الكميات المصدرة للنفط الخام والايرادات المتحققة لشهر نيسان الماضي، مشيرة الى انه تم تحميلها من قبل 35 شركة عالمية، وفيما وقعت وزارة النفط، امس الاربعاء، العقد النهائي لتطوير حقل شرقي بغداد (الجزء الجنوبي) مع شركة جنهوا الصينية، اكدت شركة "روسنفت" الروسية العملاقة، افتتاح حقل "سلمان" النفطي الجديد في العراق.
اول مشروع نفطي
في بغداد

قال وزير النفط جبار علي اللعيبي في مؤتمر صحفي، ان وزارته وقعت العقد النهائي لتطوير حقل نفطي في بغداد، مع شركة جنهوا الصينية، مبينا ان توقيع العقد له اهمية اقتصادية للعاصمة بغداد حيث يعد المشروع النفطي الاول في العاصمة، فضلا عن ذلك فان تطوير الحقل سيعمل على زيادة معدلات الانتاج في شركة نفط الوسط، مضيفا ان للعقد اهمية اخرى من ناحية تقديم الخدمات الاجتماعية، حيث ستقوم الشركة المنفذة بإنشاء مجمع سكني بواقع 2000 وحدة سكنية.
من جانبه، اكد السفير الصيني في بغداد "تشن ويتشينغ" رغبة الشركات الصينية في تعزيز التعاون المشترك. بدوره، اكد ممثل شركة جنهوا الصينية انها ستباشر بأعمال تطوير الحقل بعد اتمام عملية توقيعه (امس)، وستعمل على تطوير الحقل والوصول الى معدلات الانتاج المؤملة.
عقد خدمة

من جهته، قال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبد المهدي العميدي ان اهمية هذا العقد تأتي كونه اول مشروع نفطي في بغداد، وسيوفر فرص عمل لابناء العاصمة، مضيفا ان عقد تطوير حقل شرقي بغداد ( الجزء الجنوبي) احد عقود الخدمة التي ادخلت عليه التعديلات التي تقدمت بها الجهات المعنية في مجلس النواب والوزارة والمختصين.
واعتبر المتحدث الرسمي باسم الوزارة، توقيع العقد، انجازا جديدا للوزارة سيزيد من معدلات الانتاج الوطنية في بغداد ، والتي ستوفر النفط الخام لشركة مصافي الوسط لتكرير المشتقات النفطية، فضلا عن تأمين الوقود اللازم لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المنشآت الصناعية

افتتاح "حقل سلمان"

في غضون ذلك، قالت شركة "روسنفت" الروسية العملاقة، تم "افتتاح حقل "سلمان" النفطي الجديد في العراق وذلك بناء على نتائج حفر البئر الاستكشافي الأول في بلوك 12".
وبينت الشركة، إن "الحقل الجديد، المسمى سلمان، خطوة مهمة صوب توسعة عمليات الشركة خارج روسيا".
واضافت، انه "تم اكتشاف النفط الخام بعد حفر بئر بعمق 4277 مترا، ما يعد مؤشرا على اكتشاف احتياطيات من الخام، ويقع البلوك الـ 12 في جنوب غرب العراق بجزء غير مدروس".
واوضحت، ان "الاكتشاف الجديد سيسهم في زيادة إنتاج الخام لهذا العضو في أوبك، الذي يعاني من صعوبات مالية بعد حربه ضد الإرهاب".
الجدير بالذكر ان شركة "روسنفت" تعد من كبريات شركات النفط الروسية وتشارك مع "لوك أويل" و"غازبروم نفت" في مشاريع نفطية في العراق واقليم كردستان.

احصائية شهرية

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بحسب الاحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، حيث بلغت كمية الصادرات 100 مليون 197 الف و197 برميلا بإيرادات بلغت 6 مليارات و501 مليون و695 الف دولار".
واضاف جهاد ان "معدل سعر البرميل الواحد بلغ 64,889 دولار"، مشيرا الى ان "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 35 شركة عالمية من مختلف الجنسيات من موانئا لبصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج".
ويصدر العراق النفط الخام حاليا من الموانئ الجنوبية في البصرة بعد توقف الصادرات الشمالية نتيجة عدم التزام الاقليم بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية.

************


ص3
الكهرباء تزود كربلاء 12 ساعة فقط!

كربلاء – وكالات
مع ارتفاع درجات الحرارة، بدأت معاناة أهالي محافظة كربلاء مع التيار الكهربائي الوطني، حيث صار ينقطع عنهم في غالبية الأحياء السكنية، ساعات طويلة تصل إلى 12 ساعة يوميا. وشكا العديد من أهالي المحافظة هذه المشكلة، مشيرين إلى ان عدم توفر التيار الكهربائي يمنعهم من تشغيل أجهزة التبريد، الأمر الذي يفاقم من معاناتهم لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان، مطالبين الحكومة المحلية ودائرة الكهرباء، بوضع حل لهذه المشكلة.

********
مطاعم تحول الأرصفة إلى مواقف للسيارات

شكا العديد من المواطنين قيام بعض المطاعم المعروفة في بغداد، وتحديدا في مناطق المنصور والشارع 52 والكرادة والجادرية، بتحويل الأرصفة المقابلة لها إلى مواقف لسيارات زبائنها، مشيرين إلى ان أصحاب تلك المطاعم يستوفون من سائقي السيارات مبالغ مالية مقابل رصف سياراتهم. ولفت المواطنون إلى ان الأمر لم يتوقف على الأرصفة فقط، بل ان التجاوز يشمل أحيانا حتى بعض أجزاء الشارع، مطالبين دوائر البلدية وأمانة العاصمة بوضع حد لهذه التجاوزات، ومحاسبة جميع أصحاب المطاعم والمحال التجارية التي تستغل الأماكن العامة بهذه الطريقة، وتحولها إلى "مشاريع ربحية" - على حد تعبيرهم.

عنهم / مشتاق علي

*********
مطب يسبب زحاما يوميا خانقا
في الرستمية
يشهد الطريق الممتد من نفق بغداد الجديدة حتى جسر الكلية العسكرية في الرستمية، عند بداية قناة الجيش، يوميا زحاما خانقا بسبب وجود مطب وتشققات في الشارع، تضطر اصحاب المركبات إلى تخفيف سرعة السير.
العديد من المواطنين وسائقي المركبات يشيرون إلى ان الزحام يصل أحيانا إلى "مجمع زهور بغداد" السكني الكائن على طريق سريع محمد القاسم، ما يستغرق اجتيازه في بعض الأحيان أكثر من ساعة، موضحين ان هذا الطريق تسلكه في الغالب المركبات المتوجهة إلى المحافظات الجنوبية، وان التأخير الناتج عن الزحام يتسبب في معاناة المسافرين وتأخر وصولهم إلى مدنهم.
ويلفت المواطنون وسائقو المركبات، إلى ان الجانب الآخر من الطريق، أي من جهة مدخل قناة الجيش، يتعرض هو الآخر يوميا إلى اختناقات مرورية، وهي ناتجة أيضا عن تضرر الشارع، مناشدين بلدية بغداد الجديدة ودائرة الطرق والجسور، معالجة المطبات والتشققات على جانبي الطريق بصورة عاجلة.

عنهم / تحسين علي

********
همسة...
مجرد سؤال

• وفقاً لدراسة اجراها (مركز علوم البحار) في جامعة البصرة فقد كشفت عينات من مياه شط العرب تم فحصها مختبرياً عن احتوائها على عناصر سامة يمكن ان تشكل تهديداً مباشراً لحياة الانسان كالمنغنيز والنيكل والزرنيخ والرصاص والزئبق والكادنيوم. وتضيف الدراسة ان من ابرز مصادر هذه المواد التسربات النفطية من الناقلات التي تسير في شط العرب بالاضافة للاستخدام غير المسؤول للمبيدات الكيمياوية في صيد الاسماك. فيما تشير ارقام حكومية الى ان كمية المياه القذرة التي تطرح في شط العرب تبلغ نحو40000 متر مكعب يومياً.
• قال الطبيب في مستشفى الفيحاء العام سعد الربيعي ان مستشفيات المحافظة تتلقى على مدار الاسبوع حالات مرضية لاشخاص تعرضوا للتسمم او التلوث بفعل المياه. موضحاً ان من الامراض التي ساهم التلوث في زيادتها هو مرض السرطان الذي يصاب به شهرياً اكثر من 50 شخصاً من ابناء المحافظة. والسؤال الآن ما هي اجراءات مجلس محافظة البصرة وحكومة البصرة المحلية للحد من تلوث المياه؟ نعم ما هي اجراءاتكم ام ان الامر لا يعنيكم؟ انه مجرد سؤال.
• قرر مجلس الوزراء اقرار تطبيق الاستراتيجية الوطنية الثانية للتخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2018 – 2022 من خلال تنفيذ البرامج والانشطة التي تضمنتها الاستراتيجية ونص القرار بحسب بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء على اعتماد آلية دائمة لضمان الادارة الرشيدة في تنفيذ ومتابعة وتقويم انشطة وبرامج الاستراتيجية ودعم وتنفيذ بعض انشطة الاستراتيجية ضمن مشاريع خاصة يشارك في دعمها المانحون والمنظمات الاقليمية والدولية اضافة الى العمل على تنفيذ مسوح للاسر ومسوح احصائية ودراسات تخدم رصد وتقويم الاستراتيجية بالاضافة الى تحسين قواعد البيانات الادارية ذات الصلة بالاستراتيجية في الوزارات والجهات المعنية. وبيّن ان القرار يأتي للتخفيف من الفقر ودعم الطبقات الفقيرة في العراق.
والسؤال الآن ماذا حققت الاستراتيجية الوطنية الاولى للتخفيف من الفقر؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام لا نريد خططاً على الورق وعلى الورق فقط نريد اجراءات واقعية وعملية وفعالة يلمسها المواطن الفقير لمس اليد وليس مجرد خطط تكتب وتبقى حبراً على ورق، نعم حبراً على ورق.

كفاح محمد مصطفى

**********
تحركات حكومية واهنة لمواجهته
الايدز.. نِسَبُهُ تتزايد سنويا في العراق
بغداد - وكالات
“الحالات المسجلة أقل من مثيلاتها في بقية الدول”.. مقولة يتمسك بها أغلب المسؤولين عن القطاع الصحي في العراق، لتبرير غياب التحركات الجدية نحو إيقاف انتشار مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، الذي بات يسجل أعدادًا متزايدة سنويًا.

مسؤولون يقللون من شأن الكارثة

وبحسب المركز الوطني للإيدز التابع لوزارة الصحة، فإن هناك 241 مصابًا بمرض الايدز في عموم مناطق العراق، بينها 95 إصابة مسجلة في عام واحد.
ومع أن هذه الأرقام غير متعارف عليها في البلد من قبل، إلا أن مدير المركز د. بهجت السعيدي يصر على أن عدد المصابين المسجل رسميًا في قواعد بيانات الوزارة، لا يزال أدنى بكثير من المستوى المحدد عالميًا.
ويزعم السعيدي في بيان صحفي أن العراق لا يزال خارج الدول المصنفة على أنها تعاني من تفشي مرض الإيدز، معتبرًا أن عدد الإصابات الحالي لا يزال منخفضًا عن إصابة واحدة بين 100 شخص، وأن هذه الإصابات الموجودة في البلد أقل من نظيراتها في دول الجوار.

طبيب: الأرقام المعلنة تختلف عن الحقيقية

لكن طبيب الأمراض التناسلية زيد الخفاف يرى أن هذه الأرقام تختلف عن الموجود الحقيقي من الإصابات بمرض الايدز في العراق، وذلك بسبب وجود أعداد كبيرة من المصابين تتكتم على حالتها، خوفًا من النظرة السلبية التي يبديها المجتمع نحو المصاب بهذا المرض، مضيفًا أن مريض الايدز يجلب السمعة السيئة له ولعائلته، وفقًا للتقاليد السائدة بين العامة، من دون أن يكون هناك تمييز بأن المرض ينتقل بمجموعة طرق، ولا يقتصر على الاتصال الجنسي.
ويذكر الخفاف في تصريح صحفي، إن جميع الإصابات المسجلة في العراق، لم تتم وفق خطة مسح شاملة ومنظمة من قبل المؤسسات الصحية الحكومية، وإنما كانت عن طريق الصدفة وحدها، حين يلجأ المريض إلى إجراء تحليلات أو فحوصات لمرض أو عملية جراحية، مبينًا أنه في حال تطبيق الفحص على الجميع، فإنه ستكون هناك حالات أكثر، وخصوصًا بين المسافرين إلى دول معروفة بانتشار هذا المرض، أو الذين أجروا عمليات جراحية، أو نقل دم، أو حتى دأبوا على زيارة مراكز التجميل.
ويعتقد الخفاف أن ضعف الرقابة الصحية على هذه الشرائح، يفاقم من خطر انتشار المرض بين الآخرين، وسط حالات الفساد التي تعصف بجميع المفاصل الحكومية، ومنها القطاع الصحي الذي قد يتواطأ فيه الطبيب مع المصاب، في سبيل إخفاء حالته الصحية، وعدم الإعلان عنها إلى المراجع الصحية المختصة، وهي حالة في غاية الخطورة -وفقًا للخفاف- حيث يستمر المصاب بنقل العدوى إلى الآخرين.
ويدعو الخفاف جميع العاملين في المجال الصحي، إلى التحلي بالمبادئ الإنسانية التي تنص عليها مهنة الطب، وأن يبلغوا عن الحالات المرضية من أجل حماية الآخرين.

الصحة: تصاعد تدريجي للإيدز في العراق

وبالرغم من مرور خمسة شهور فقط من العام الحالي 2018، إلا أن مدير صحة الكرخ د.جاسب لطيف، يؤكد تسجيل 6 إصابات جديدة بمرض الايدز في جانب واحد من بغداد، مضيفا في حديث صحفي، أن إجراءات مديرية الصحة بهذا الخصوص تشمل تشخيص الحالة من قبل مراكز الفحص المنتشرة في معظم المدن، وبعدها يتم إرسالها إلى المختبر المركزي التابع للوزارة لغرض تسجيلها، وتحويل المريض إلى "مستشفى الكرامة"، لغرض تنظيم إضبارة بحالته، وتحديد مواعيد كشف وعلاج دوري له.
ومع تأكيده أن العلاجات التي تُعطى إلى مريض الايدز تعمل بشكل أساس على تخفيف حدة حالته، وليس معالجتها بشكل كامل، فإن د. جاسب يقر بأن هذه العلاجات غير متوفرة حاليًا لدى وزارة الصحة، فيما يؤكد أن خطورة المرض وانتشاره تستوجب تشكيل لجنة عليا من الوزارات واللجان البرلمانية، لغرض وضع إستراتيجية للحد منه.
ويشدد المسؤول الصحي على ضرورة إلزام كل المسافرين العراقيين لدى عودتهم، بمراجعة مراكز الفحص والتشخيص، وخصوصًا الذين سافروا لغرض الفحوصات وإجراء العمليات الجراحية، أو ارتادوا مراكز التجميل، وغيرها، متابعًا قوله انه يتوجب إلزام كل الوافدين إلى العراق بهذا الإجراء، سواء كانوا من العرب أم الأجانب.

المستشفيات تخلو من أدوية الإيدز

إلى ذلك يستغرب مصدر عامل في "مستشفى الكرامة" ببغداد، من تحويل المرضى إليهم لغرض العلاج، في وقت يعانون فيه منذ أكثر من سنة خلوا تاما لأي أدوية خاصة بمرض نقص المناعة.
ويبين المصدر أن المتعارف عليه دوليًا بأن مريض الايدز يحتاج إلى أخذ علاجات بشكل يومي من أجل تحجيم ومحاصرة ومنع انتشار الفيروس الذي يحمله، حتى تتم السيطرة على الجهاز المناعي، مبينًا أن الأساس في علاج المريض يتطلب الانتظام على أخذ الأدوية، وبحسب تطور الحالة، فتكون هناك علاجات يومية أو أسبوعية، وأخرى شهرية.
ويتابع المصدر قوله أنهم يستقبلون المرضى بشكل منتظم، ولكنهم لا يمتلكون الدواء الذي يصرفونه لهم، وبالتالي فإن جلسات العلاج لديهم تقتصر على الفحوصات والتحاليل الدورية، وإعطاء بعض المسكنات التي لا تجدي نفعًا يُذكر في العلاج، ويقومون بعدها برفع موقف عن تطور الحالة إلى مراجعهم المختصة، والتي تقوم بدورها بإحالة التقارير إلى وزارة الصحة.

********
أكول...
بين النظامين المركزي
واللا مركزي

لكل بلد نظام معين يتبعه حسب توافقات مسبقة يفترض ان تتلاءم مع طبيعة مجتمعه والوضع السائد فيه. وبما ان نظام بلدنا برلماني، فسيكون موضوع نظام ادارة المحافظات متوقفا على مدى تلاؤمه مع الظرف القائم. فأما أن تتبع المحافظات النظام المركزي أو اللا مركزي. وبموجب النظام المركزي يتم اصدار التعليمات والاوامر الادارية والمالية من الجهة التنفيذية المركزية (الحكومة الاتحادية)، وبهذا يصبح على مجالس المحافظات تنفيذها دون اصدار اي تعليمات اخرى الا بموافقات اصولية من قبل السلطة التنفيذية، وعلى العكس من ذلك يكون النظام اللا مركزي، حيث تعطى الصلاحيات الادارية والمالية لمجالس المحافظات بما فيها اصدار الاوامر والتعليمات وتقديم الخدمات وتوزيع الموارد المالية حسب الاحتياجات الخاصة بكل محافظة. فمجلس المحافظة يتمثل في عدد من الاشخاص الذين يمثلون كل سكان المحافظة (مركز المحافظة، الاقضية، النواحي والقرى).
لكلا النظامين ميزات معينة، إلا ان افضلهما هو النظام اللا مركزي الذي بموجبه تستطيع مجالس المحافظات اتخاذ القرارات والتعليمات التي تراها مناسبة وصحيحة وتصب في مصلحة المحافظة وسكانها. وهنا ستمارس الديمقراطية بين الحكومة المركزية والكادر الاداري لكل محافظة.
في ما يخص العراق، فإن جودة عمل بعض مجالس المحافظات لا تعتبر مبررا لاتخاذ قرار نقل الصلاحيات المالية والادارية الكاملة لكل المحافظات. اذ يجب النظر بموضوعية إلى اداء جميع مجالس المحافظات، ولا يمكن تبني انظمة بلدان اخرى واتباعها، ذلك ان لكل بلد ظروفا خاصة به. وهذا يعني انه بالرغم من مزايا النظام اللامركزي، إلا انه لا يمكن اتباعه في بلدنا وفق الظروف الحالية، لانه يتطلب وجود عناصر مهنيه نزيهة كفوءة لا تشوبها حالات فساد مالي واداري، وقادرة على القيام بواجباتها بالشكل الامثل لتحقيق متطلبات الشعب الخدمية والاقتصادية. فلا يجوز توزيع الحقائب الادارية والمسؤوليات وكأنها حقائب سفر للترفيه والتنزه!
وعلى إثر الفساد الذي شاب عمل بعض مجالس المحافظات، قامت أحزاب عديدة بالتبرؤ من أتباعها الذين يشغلون مناصب إدارية في مجالس المحافظات، بسبب ارتكابهم الفساد. وتبرؤ الحزب من المسؤول يقدم دليلا على ارتكاب ذلك المسؤول جريمة الفساد المالي والإداري. لكن، هل يصح ان نكتفي بفصل المسؤول الفاسد من الحزب؟ وأين الحق العام، والمال العام الذي سرقه!؟
ان هذا الوضع قائم اليوم في ظل النظام المركزي، ومن دون نقل الصلاحيات بشكل كامل إلى مجالس المحافظات، ترى كيف ستكون عليه الأوضاع في حال نقل جميع الصلاحيات المالية والإدارية إلى تلك المجالس!؟
لمصلحة بلدنا نجد ان الوقت لم يحن بعد لنقل الصلاحيات الكاملة إلى مجالس المحافظات، وفي حال تم ذلك وفي هذه الظروف، سيبدو الأمر وكأن الجهات الحكومية المتنفذة تريد التنصل من مسؤولياتها المناطة بها.

إيمان الهاشمي

******
مواساة...
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مهدي سميسم في وفاة زوجته التربوية (ام سامر)، للفقيدة الذكر الطيب ولأسرتها الصبر والسلوان.

***********

مطالبات بتوسيع "طريق العلم" في القرنة

البصرة – وكالات
اعلن المجلس البلدي في ناحية الامام الصادق شمالي محافظة البصرة، عن تسجيل نحو 50 حالة وفاة اثر حوادث السير في "طريق العلم" الرابط بين قضائي القرنة والمدينة عبر الناحية، منذ انشائه عام 2012، فيما طالب شركة نفط البصرة والحكومة المحلية بإنشاء طريق ثان او توسيع الطريق بغية الحد من الحوادث المرورية. وقال رئيس المجلس جميل الياسري في تصريح صحفي، ان "طريق العلم" يعد من اخطر الطرق في شمالي المحافظة، بسبب ضيقه وعدم انسيابيته، وكثرة مركبات الشركات الامنية والنفطية العاملة في الناحية التي تمر عبره، مشيرا إلى ان الاحصائية المذكورة هي فقط المسجلة لدى المجلس، وان هناك أعدادا اكثر من الوفيات المسجلة في مراكز الشرطة الاخرى. وأضاف ان المجلس كان قد ادرج مشروع تطوير الشارع ضمن موازنات الاعوام السابقة، لكن الازمة المالية حالت دون ذلك.

**********
قرية "الخردة"
تغفو على النفط وتفتقر الى الخدمات
البصرة - وكالات
على قبة الخزين النفطي في ناحية سفوان جنوب غربي البصرة، وبمحاذاة دولة الكويت، تقع قرية "الخردة" التي تفتقر الى ابسط الخدمات. فهي تخلو من أهم المؤسسات الحكومية كالمدارس والمراكز الصحية، وتفتقر للبنى التحتية، ولا يوجد فيها سوى شارع واحد مبلط. فيما التيار الكهربائي مترد فيها، وماء الشرب غير متوفر. القرية التابعة إداريا الى ناحية سفوان، والتي لا تبعد عن الحدود الكويتية سوى 500 متر، استوطنتها العشائر القادمة من بادية السماوة في خمسينيات القرن الماضي. ويذكر أهالي القرية الذين لا يتجاوز عددهم 1500 نسمة، انهم حفروا بئرا ارتوازيا، وباتوا يستخدمونه كمحطة للمياه بسبب عدم وجود شبكة لمياه الإسالة، واصفين وضعهم بـ "المزري". فيما شباب القرية يعانون البطالة، ويشكون غياب خدمات الاتصالات. إذ يعتمدون على شبكة الاتصال الكويتية التي يكون الاتصال عبرها مكلفا. ويناشد أهالي القرية الحكومتين المحلية والمركزية، بالوقوف على معاناتهم، وتقديم الخدمات لهم باعتبار ذلك حقا من حقوقهم كمواطنين. من جانبه يتحدث عضو مجلس ناحية سفوان راضي طعمة زعلان، وهو من سكان قرية "الخردة"، عن أوضاع أهالي القرية وظروفهم الصعبة نتيجة التدهور الخدمي وعدم استجابة حكومة البصرة المحلية للمطالبات المتكررة التي توجهها لها السلطات المحلية في سفوان لغرض توفير الخدمات وإنشاء المشاريع الخدمية في القرية، موضحا ان قريتهم منسية ومهملة، ومناشدا في الوقت ذاته الحكومة المحلية بشمولها بالمشاريع، خاصة مشاريع المنافع الاجتماعية المقدمة من شركات النفط.

*************
ص4
حبس صحفي في مصر 10 سنوات

القاهرة - وكالات
قضت محكمة عسكرية مصرية بسجن الصحفي والباحث في شؤون سيناء والجماعات الإسلامية، إسماعيل الإسكندراني، عشر سنوات بتهم الحصول على أسرار عسكرية ونشرها والانضمام الى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة. واعتقلت السلطات المصرية الإسكندراني، 35 عاما، في تشرين الثاني 2015، وظل قيد الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين. كما قضت محكمة الجنايات العسكرية، في القاهرة، بحبس متهم آخر، يدعى وليد محارب، عشر سنوات بعد إدانته بالتهم ذاتها بالإضافة إلى الحصول على أموال من الخارج.
وتتهم منظمات حقوقية السلطات المصرية باستهداف صحفيين يغطون قضايا حساسة مثل التطورات في سيناء، فضلا عن اتهامها جهاز الأمن الوطني باستخدام سلطات واسعة للقبض على نشطاء وباحثين وصحفيين ووضعهم على قوائم ترقب الوصول ومنعهم من السفر.

**********
حفتر: الجيش الليبي سيقاتل حتى استعادة مدينة درنة

طرابلس - وكالات
قال القائد العام للقوات المسلحة الليبية خليفة حفتر إن الجيش سيقاتل إلى حين استعادة مدينة درنة من الإرهابيين وممن يحمل السلاح ضد الجيش. ودعا حفتر سكان مدينة درنة إلى الوقوف إلى جانب الجيش لتخليص المدينة من الإرهابيين، كما دعا من انضم إلى المجموعات الارهابية إلى تسليم أنفسهم.
وكان القائد العام قد أعلن مطلع شهر نيسان الماضي تحرك القوات المسلحة لتحرير مدينة درنة من سيطرة الجماعات الإرهابية.
وأعقب كلمة حفتر، سماع دوي تجدد الاشتباكات المتقطعة قي المحور الجنوبي الغربي لمدينة درنة بين قوات الجيش الوطني وفصائل إرهابية مسلحة في المنطقة، بحسب وسائل إعلام محلية.

******
للتضييق على المعارضين وعلى الصحفيين الانتقاديين
اعتقالات جديدة لناشطين حقوقيين في السعودية
الرياض - وكالات
قالت منظمات غير حكومية ان السلطات السعودية واصلت حملتها القمعية على ناشطين من المدافعين عن حقوق المراة، واوقفت ثلاثة اضافيين منهم على الاقل. وقبل اقل من شهر من رفع الحظر على قيادة المراة السعودية للسيارة، اعلنت الرياض السبت توقيف سبعة اشخاص وصفتهم وسائل الاعلام السعودية بانهم "خونة".
وبحسب ناشطين حقوقيين فان اغلب الموقوفين من النساء اللواتي عرفن بكفاحهن من اجل حق قيادة السيارة والانعتاق من الوصاية الذكورية.
وبحسب منظمة العفو الدولية فان عدد المعتقلين بات عشرة بينهم سبع نساء على الاقل.
وبحسب مركز الخليج لحقوق الانسان وناشط سعودي، فان عدد الموقوفين وصل الى 12.
وقالت سماح حديد مديرة حملات منظمة العفو الدولية للشرق الاوسط "برغم الاستنكار الدولي والدعوات الى الافراج عن هؤلاء الناشطين، لا يزالون مسجونين بسبب نشاطهم السلمي دفاعا عن حقوق الانسان".
واضافت "لم يعد في وسع السلطات السعودية التصريح علنا بانها مع الاصلاحات وفي الوقت نفسه يعامل المدافعون عن حقوق المراة بطريقة قاسية".
ولم يرد المسؤولون السعوديون على الفور على اسئلة بهذا الشان.
ودون ذكر اسماء المعنيين اتهمت اجهزة الامن السعودية السبت هؤلاء الناشطين باقامة "علاقات مشبوهة مع اطراف اجنبية" وتقديم دعم مالي "لعناصر معادية في الخارج" وبمحاولة المساس بامن المملكة واستقرارها.
وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش فان بين الموقوفين لجين الهذول التي كانت اعتقلت في 2014 لمدة 73 يوما بعد ان حاولت ان تعبر بسيارتها الحدود بين الامارات العربية المتحدة والعربية السعودية، وعزيزة اليوسف الاستاذة المتقاعدة من جامعة الملك سعود بالرياض.
وفي بيان لاذع طالبت "لجنة حماية الصحفيين" ومقرها نيويورك بالافراج عن ايمان النفجان، وهي استاذة جامعية وأم لثلاثة أولاد وتدير مدونة "المرأة السعودية".
وقال نائب المدير التنفيذي للجنة روبرت ماهوني في بيان "ولي العهد محمد بن سلمان جال الغرب ليعكس صورة الحداثي والمصلح".
واضاف "لكن لحظة عودته الى وطنه عادت السلطات السعودية الى عاداتها القديمة (...) في التضييق على المعارضين واحتجاز الصحفيين الانتقاديين. الكتابة عن موقع المرأة في المجتمع السعودي ليس جريمة".
وكانت سلطات المملكة اعلنت في ايلول 2017 انه سيسمح للسعوديات بقيادة السيارة ثم حددت تاريخ 24 حزيران 2018 موعدا لتنفيذ ذلك.

***********
مرشح يساري يسعى لوضع حد لهزائم المعارضة في تركيا
انقرة - وكالات
بتعيينه مرشحا معروفا بخطبه النارية قادرا على استخدام لهجة مناهضة لاميركا، يسعى حزب المعارضة الرئيسي التركي الى تعزيز موقعه امام الرئيس رجب طيب اردوغان في الانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران.
ولاقى حزب الشعب الجمهوري، معقل تركيا العلمانية التي اسسها مصطفى كمال اتاتورك، صعوبة في السنوات الاخيرة للتعبئة ولم يتخط ربع عدد الاصوات في الانتخابات.
وسعيا لعكس التيار خلال الانتخابات الرئاسية في 24 حزيران، قرر زعيم الحزب كمال كليتشدار اوغلو الا يرشح نفسه.
وعهدت هذه المهمة الى النائب محرم انجة الاستاذ السابق في الكيمياء والفيزياء الذي حاول في الماضي الاطاحة بكليتشداراوغلو عندما كان رئيسا للحزب.
واسلوب هذا الخطيب البارع يختلف تماما عن اسلوب كليتشدار اوغلو المتكتم الذي اصبح رئيسا للحزب في 2010 من دون ان يثير قلق اردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2003.
ومنذ تعيينه مرشحا زار انجة مناطق عدة في البلاد ليست المعاقل المعهودة لحزب الشعب الجمهوري ملقيا خطابات نارية وملتقطا صورا على دراجة هوائية او على جرار ليظهر انه قريب من الشعب.
وقال تانجو توسون الاستاذ في جامعة ايجه "كان حماسيا جدا خلال مسيرته السياسية، وهو قريب من الشعب تماما كاردوغان، وهو مسل ومتسامح اكثر من الاخير". واضاف "انها العناصر الاساسية التي تجعل من انجة خصما مناسبا لمواجهة اردوغان".

***********
أكثر من 1900 يميني متطرف
في ألمانيا يملكون السلاح
برلين - وكالات
بالرغم من أعمال العنف التي يرتكبها متطرفون يمينيون في ألمانيا، لا يزال 1200 شخص من المنتمين الى حركة "مواطني الرايخ" و 750 شخصا من اليمين المتطرف يملكون أسلحة بطريقة قانونية. هذا ما خلص إليه موقع "تسايت أونلاين" الألماني، استنادا إلى جواب الحكومة الألمانية على استفسار قدمه حزب الخضر الألماني المعارض، حسب ما نشره موقع "شبيغل أونلاين".
وتسعى السلطات في الفترة الأخيرة إلى نزع رخص وأسلحة مواطني الرايخ ومنظمات مشابهة معادية للمؤسسات الألمانية. وفي هذا الصدد أعلنت الحكومة الألمانية أنها نزعت سلاح 450 شخصا من مؤيدي هذه الحركات، حسب موقع "شبيغل أونلاين". ولا يعترف مواطنو الرايخ بالدولة الألمانية في شكلها الحالي ويدعون أن نظام الرايخ الألماني (حركة الإمبراطورية الألمانية) لا يزال موجودا حتى اليوم. ويتم تصنيفهم على أنهم خطيرون ويصعب التنبؤ بتصرفاتهم.
وبالنسبة لليمين المتطرف فإن عدد الأسلحة التي تم نزعها تبقى قليلة، فحسب الحكومة الألمانية فإن 59 رخصة سلاح فقط تم استرجاعها من يمينيين متطرفين حتى تشرين الثاني من العام الماضي. وهو ما انتقدته المتحدثة باسم حزب الخضر لشؤون السياسة الداخلية، إيرين ميخاليتش.
وقالت ميخاليتش حسب موقع "تسايت أونلاين" إنه من غير المفهوم أن 59 رخصة فقط من 750 رخصة سلاح يملكها يمينيون متطرفون، هي ما تم استرجاعها. وتساءلت السياسية الألمانية "ماذا عن 691 نازي آخر يشتبه في حيازتهم للسلاح". حسبما جاء في موقع "شبيغل أونلاين".

*********
البرلمان اللبناني ينتخب نبيه بري رئيسا للمرة السادسة
بيروت - وكالات
أعيد انتخاب الزعيم الشيعي نبيه بري الحليف المقرب من حزب الله المدعوم من إيران رئيسا للبرلمان اللبناني، أمس الأربعاء، وذلك للمرة السادسة منذ عام 1992 حيث حصل على أصوات 89 عضوا من إجمالي 128 نائبا.
وللمرة الأولى يلتئم المجلس الجديد بعد الانتخابات العامة في السادس من أيار وهي الأولى في لبنان منذ عام 2009 .
وقال بري في كلمة أمام البرلمان بعد إعادة انتخابه "سيكون على مجلسنا الكريم التزام المشاورات النيابية لإنجاز الاستحقاق الثالث المتمثل باختيار رئيس لحكومة لبنان وتكليفه بتشكيل الحكومة وصولا للثقة بأقصى سرعة ممكنة".
ويرأس بري، 80 عاما، حركة أمل وهو حليف وثيق لحزب الله، الذي يمتلك ترسانة سلاح كبيرة، منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية التي نشبت بين عامي 1975 و1990.
وبري مرشح دون أي منافس لهذا المنصب المخصص للمسلمين الشيعة وفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان. واستعدادا لإعادة انتخاب بري أصدر مكتبه بيانا حث فيه أنصاره على تجنب إطلاق النار خلال الاحتفالات.
وحصل إيلي فرزلي حليف حزب الله على 80 صوتا من أصوات البرلمان اللبناني ليضمن انتخابه لمنصب نائب رئيس البرلمان مما يعكس تحولا في المشهد السياسي لصالح حزب الله وحلفائه منذ الانتخابات البرلمانية لعام 2009.
ويرتبط الفرزلي مثل بري وحزب الله بعلاقات وثيقة بحكومة الرئيس السوري بشار الاسد.
وحصل حزب الله الذي يمتلك ترسانة أسلحة كبيرة والجماعات والأفراد المتحالفون سياسيا معه على 70 مقعدا على الأقل في البرلمان المؤلف من 128 مقعدا. وفي آخر مرة جرت فيها انتخابات عام 2009 فاز تحالف مناهض لحزب الله بزعامة الحريري بالأغلبية وبدعم من المملكة العربية السعودية.
وتولى أحد معارضي حزب الله منصب نائب رئيس البرلمان -المخصص للروم الارثوذوكس- منذ عام 2005 وهو العام الذي انسحبت فيه القوات السورية من لبنان بعد اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

**********
اضراب وتظاهرات للقطاع العام في فرنسا رفضا لـ"اصلاحات" ماكرون
باريس - وكالات
تظاهر موظفو القطاع العام في فرنسا للاحتجاج على إصلاحات مقترحة للرئيس إيمانويل ماكرون الذي اعتبروا أنه يشن هجوما على الخدمات المدنية وأمنهم الاقتصادي. وهو اليوم الثالث من الاضطرابات الواسعة في حركة النقل والتظاهرات التي نفذها موظفو القطاع العام منذ انتخاب ماكرون العام الماضي الذي تعهد خفض الانفاق الحكومي وتقليص الوظائف واجراء اصلاحات في قطاعات واسعة. وشاركت جميع نقابات الموظفين الحكوميين، في مشهد تكاتف نادر من نوعه لم يحصل منذ 2010 في تظاهرة في باريس جمعت نحو 16 الف شخص. وتخلل المسيرة اشتباكات بين عشرات من المتظاهرين المقنعين والشرطة التي اطلقت الغاز المسيل للدموع واعتقلت عددا من الاشخاص. وتم في الاجمال توقيف نحو 130 شخصا بينهم 101 في ثانوية بباريس دخلتها قوات الامن للتثبت من الهويات وذلك بعد دخول عشرات الاشخاص المكان اثر تفريق تظاهرة باريس. كما تظاهر الالاف في مرسيليا وليون ونانت وغرينوبل وغيرها من المدن. وأثر الإضراب على المدارس ودور الحضانة ورحلات الطيران وبعض مرافق الكهرباء فيما وقعت اضطرابات في حركة النقل حيث شارك بعض الموظفين قبل الجولة المقبلة من الإضرابات التي تبدأ في وقت متأخر الثلاثاء وتستمر ليومين في الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية. وقالت برنانديت غروازون من "الاتحاد النقابي الوحدوي" إنه "بفضل القطاع العام، جميع النقابات ستكون متحدة" واضافت "هذا يظهر اهمية التحرك".

**********
رغم شكوك حول قمة ترامب-كيم كوريا الشمالية تستعد لتفكيك موقع التجارب النووية
بيونغ يانغ - وكالات
توجه الصحافيون الاجانب الى موقع التجارب النووية الكوري الشمالي، أمس، لتغطية وقائع تفكيكه، في مبادرة حسن نية قبل قمة تاريخية شكك الرئيس الاميركي دونالد ترامب في احتمال عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.
أعلنت بيونغ يانغ الشهر الماضي انها ستدمر موقع بونغي- ري في شمال شرق البلاد عبر تفجير الانفاق المؤدية اليه. ورحبت سيول وواشنطن بذلك.
واجرت بيونغ يانغ في موقع بونغي- ري ست تجارب نووية، كان آخرها وأقواها في ايلول لقنبلة هيدروجينية على ما يبدو.
ويفترض ان تتم عملية تدمير الموقع بين الاربعاء والجمعة حسب الاحوال الجوية.
وقالت بيونغ يانغ ان هذه الخطوة هي مبادرة حسن نية قبل القمة التاريخية بين ترامب وكيم التي يفترض ان تعقد في 12 حزيران في سنغافورة.
لكن حلت الشكوك مكان الارتياح الذي ساد في الاسابيع التي تلت الاعلان عن اللقاء. فالاسبوع الماضي، هددت كوريا الشمالية بعدم المشاركة في القمة والغت محادثات مع الجنوب، متهمة واشنطن بانها تريد إجبارها على التخلي عن ترسانتها العسكرية من جانب واحد.
وتحدث ترامب عن امكانية الغاء القمة قائلاً في مكتبه في البيت الابيض الى جانب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان، انه "من الممكن الا ينجح الامر لعقدها في 12 حزيران".

*******
الولايات المتحدة وحلفاؤها يفرضون عقوبات جديدة
فنزويلا .. الناخبون يجددون الثقة بالرئيس مادورو
رشيد غويلب
حسم مرشح تحالف اليسار، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو واحدة من اهم محطات الصراع مع قوى اليمين لصالحه. فقد حصل في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد الفائت في فنزويلاعلى 67,81 في المائة من الاصوات، فيما حصل هنرى فالكون على 21,2 في المائة. ولم يحصل المنافس الثالث القس الإنجيلى خافيير بيرتوتشى الا على سوى 10,8 في المائة.
وحسب لجنة الانتخابات الوطنية العليا صوت لصالح الرئيس في يوم انتخابي هادئ اكثر من 6 ملايين ناخب. وصوت 1,8 مليون ناخب لصالح فالكون الذي اتهم الحكومة بشراء اصوات الناخبين ولم يعترف بنتائج الانتخابات. وفي رده على منافسيه، اقترح مادورو التحقق من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها في النظام الانتخابي الفنزويلي الالكتروني، على الرغم من ان أكثر من نصف مراكز الاقتراع يجري التحقق منها بانتظام، لتفادي اية اخطاء قد تقع.

ناخبو اليسار يحتفلون

ومع اعلان النتائج نظم انصار الرئيس وناخبو اليسار احتفالات جماهيرية امام القصر الرئاسي. علماً أن الرئيس، خسر 1,5 مليون ناخب مقارنة بانتخابات 2013 . كما ان نسبة المشاركة في الانتخابات جاءت منخفضة مقارنة بالدورات السابقة، حيث بلغت 48 في المائة. ويعود سبب ذلك وفق رؤية الحكومة الى اعلان تحالف المعارضة اليميني في البرلمان عن مقاطعته للانتخابات. كذلك الى عدم رضا الكثيرين من انصار التجربة اليسارية في فنزويلا عن الاداء الحكومي.
وفي كلمته امام المحتفلين اشار الرئيس الى حملة تخريب وسائل النقل التي حرمت الكثيرين من المشاركة في الانتخابات. وشددت وسائل اعلام محلية على ان نسبة المشاركة فاقت الكثير من مثيلاتها في بلدان الديمقراطية التقليدية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية. وقد انقسمت احياء العاصمة الى معسكرين، فاحياء الاثرياء وانصار اليمين ظلت ساكنة وبمشاركة محدودة جدا، في حين شهدت احياء العاصمة الاخرى حركة دائبة للناخبين.

الشيوعي الفنزويلي يدعو الى التصحيح والمراجعة

ودعا الحزب الشيوعي الفنزويلي الذي ساهم بقرابة 200 الف صوت في فوز مادورو الانتخابي، دعا الرئيس إلى اجراء تعديل وزاري. وقال السكرتير العام للحزب اوساكار فيغورا في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحزب، الذي يعقد الأثنين عادة في العاصمة كاراكاس ان "العدد الأكبر من الوزراء عليهم مغادرة مواقعهم، وهناك عدد اقل عليهم الاستمرار". وحث الرئيس على التحرك الجاد قائلاً ان الوقت " ليس وقتا للاحتفال، بل الوقت المناسب للحكم." ودعا الى "النقد والنقد الذاتي وتصحيح السياسة السابقة".

مراقبة دولية
ومحلية واسعة

وخضعت عملية التصويت لمراقبة واسعة شارك فيها ممثلون عن القوى المتنافسة، والمنظمات الاجتماعية العاملة في البلاد، فضلا عن حضور عالمي نوعي واسع ضم رئيس الإكوادور السابق رافاييل كوريا ، ورئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ، والناشط الكولومبي في مجال حقوق الإنسان بيداد كوردوبا ، والرئيس السابق لهندوراس مانويل زيلايا، واعضاء في البرلمان الاوربي وفي برلمانات العديد من دول العالم. وقد اجمع اغلب هؤلاء على ان الانتخابات كانت خالية من الضغوط وجرت وفق المعايير الديمقراطية المعروفة.

عقوبات جديدة
وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من حكومات أمريكا اللاتينية قد أعلنت مسبقاً أنها لا تريد الاعتراف بنتائج الانتخابات، معتبرة الاقتراع لاديمقراطيا وغير حر ولا شفاف. حتى أن كندا منعت مواطني فنزويلا من التصويت في السفارة والقنصليات. ورفض مادورو ذلك باعتباره سلوكا "استعماريا" وتدخلا إمبرياليا: "في فنزويلا يقرر الشعب الفنزويلي ، ولا أحد آغيره!".ودعا إلى حوار بين جميع فئات المجتمع: "وكما انتظر احترام النتائج، أحترم الذين صوتوا لصالح المعارضة أو الذين لم يصوتوا لأسباب سياسية أو اجتماعية ". و بعد أن أدلى بصوته في ساعات الصباح الاولى تحدث مادورو عن ضرورة قيام "حكومة وحدة وطنية".
ولاقت نتائج الانتخابات تأييد وترحيب العديد من البلدان الاخرى مثل روسيا والصين والبلدان الصديقة في العالم، وكوبا والحكومات اليسارية الاخرى في امريكا اللاتينية.
ومن المعروف ان فنزويلا شهدت بعد انتخابات 2013 الرئاسية، وفوز اليمين في الانتخابات البرلمانية التي تلتها، ازمة اقتصادية وسياسية حادة إثر انخفاض اسعار النفط، وتحرك اليمين المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية لتعميق الأزمة بتنظيمه حربا اقتصادية. كما دفع الاوساط المتضررة الى التظاهر، وقام بتوظيف الحركة الاحتجاجية لنشر العنف ومماسة الخطف والاغتيال السياسي. وقد استمرت هذه المظاهر مدة اربعة اشهر وراح ضحيتها 125 مواطناًفنزويلاً.

**************

5
رافقه الزحام وارتفاع الأسعار وانقطاع التيار الكهربائي
رمضان هذا العام: مظاهر غابت وأخرى ما زالت تتوهج
أكرم الخاطر
تزامنت التحضيرات الخاصة بشهر رمضان مع انشغال العراق بالانتخابات البرلمانية العامة والجدال السياسي حول شكل الحكومة الجديدة. وحالما انتشرت صور المرشّحين في الشوارع، تقلصت الى حد ما مظاهر الاحتفاء بهذا الشهر في مدن كثيرة. ولكن، مع طغيان المشهد الانتخابي بدّل "المسحراتية" في بعض مناطق بغداد نمط موسيقاهم، وباتوا يعزفون نغمات راقصة تشبه إلى حد كبير إيقاعات حفلات الزفاف. وبدلاً من أن ينفرد طبال بالموضوع، تزور المناطق فرق موسيقية مؤلّفة من ثلاثة أو أربعة أشخاص، يعزف كل منهم على آلته مقدمين إيقاعاً غريباً عن رمضان وأجوائه بعض الشيء.
رمضان والانتخابات

يقول صبري، صاحب شركة إنّ:" موسم الانتخابات وصور المرشحين والدعايات الانتخابية والسجال المحموم في البيوت والشوارع والمقاهي والمنتديات والفضائيات غلبت بشكل عام على الاستعدادات لشهر رمضان، لكنّ العائلات هيأت ما يلزمها من تجهيزات شهر الصوم قبل حلوله". ويضيف أنّ "البعض تهيأ لإعداد موائد الإفطار وسلال رمضان التي توزّع على العائلات الفقيرة والنازحة". ويرى صبري أنّ "مظاهر رمضانية جديدة حصلت في العراق بعد عام 2003، مثل تقلّص ساعات الدوام الرسمي بالإضافة إلى سفر بعض العوائل المتمكّنة مادياً لقضاء شهر رمضان خارج البلاد".
وتقول سارة عبدالودود، طالبة جامعية من محافظة الموصل: "يمكن القول إنّ مظاهر الاستعداد لشهر رمضان متواضعة في الموصل.. مدينة محررة لكنّها مدمّرة ولا تحوي أيّ شيء ملوّن غير صور المرشّحين. ولا نجد ما مهّد لشهر رمضان هذا العام". وتضيف أنّ "الوضع الاقتصادي للعائلات التي تسكن المدن المحررة مثل الموصل سيئ جداً. الجميع هنا إمّا نازح من منطقته بعدما تهدم منزله أو فقد عمله أو لم يحصل على رواتبه أو أنفق ماله على إصلاح محاله ومنزله الذي دمّرته الحرب. لم تتح الأوضاع للناس فرصة فرح فبين قتل ونزوح وتشريد خفت بهجة الشهر الكريم، كلّ هذا انعكس سلبا على العائلات واستعدادها لشهر رمضان، باستثناء الأسر الغنية". وتتابع سارة أنّ: "الناس ما زالوا متخوّفين من توتّر الوضع الأمني. لكنّنا على الرغم من الظروف الصعبة، عمدنا إلى التحضير لشهر رمضان، ونظّفنا المنزل ورتّبناه وعلّقنا الزينة داخله حتى نشعر بروحيّة الشهر الفضيل".
ويأسف جبار الحمد، متقاعد، لأنّ "مظاهر رمضان غير واضحة في هذا العام". ويعوّل على "التقاليد التي ما زالت تحافظ العائلات عليها في هذا الشهر، وأهمّها اجتماع الأسرة والأقارب والأصدقاء وتنوّع الوجبات الشعبية الدسمة التي تزيّن مائدة العائلة، إلى جانب تقاليد أخرى ما زالت سارية في مدن الجنوب". ويشير إلى "التجمعات الشبابية وتوزيع أطباق الطعام بين الجيران، وانتظار المسحراتي ليضرب على طبله ويوقظنا في موعد السحور، على الرغم من أنّ الجميع يستخدم منبّهات الهواتف الخليوية. لكنّ ثمّة وقعاً مختلفاً لصوت المسحراتي، ما زالت بلدات كثيرة تحافظ عليه".
موجز أولي لطقوس رمضان

يقول كامل العبودي، مدرس: "لشهر رمضان في العراق، طعم خاص. حيث يبادر الناس إلى شراء المواد الغذائية التي يحتاجونها في وجبات إفطارهم وسحورهم، والتي تشتمل عادة على المواد الغذائية الأساسية، إضافة إلى الحلوى، والعصائر، إلخ.
ومن العادات في هذا الشهر كثرة الزيارات بين الجيران والأقارب في ليالي رمضان، يتناول خلالها المتزاورون أطايب الطعام، وأنواع الحلوى، ومختلف العصائر.
ومما اعتاد عليه العراقيون في شهر رمضان، جلسات الإفطار الجماعية التي تلم شمل الأقارب، إذ تتبادل فيها الدعوات على وجبة الإفطار ، التي من شأنها زيادة الألفة والمحبة بين العوائل العراقية".
ويضيف العبودي: "في بغداد العاصمة، تتجدد التقاليد البغدادية الخاصة باستقبال رمضان في العراق، تلك العادات اليومية التي لا يستغني عنها البغداديون، حيث تبدأ العائلات بالتوجه إلى سوق الشورجة لأجل التبضع وشراء ما لذ وطاب من احتياجاتهم التي سيجتمعون حول مائدتها، ويلاحظ ذلك التنوع في الأكلات العراقية الشهية، التي تتقدمها شوربة حساء العدس واللبن البارد والتمر والبرياني والمقلوبة ومرقة الباميا والدليمية والدولمة والكبة الحلبية. أما الحلويات فأشهرها البقلاوة والزلابية. ومن بين العادات الرمضانية تبادل الأكلات بين الأهل والجيران، حيث تقوم كل عائلة بإرسال طبق معين من الأكلات إلى جيرانها.
ومن بين العادات الرمضانية العراقية المعروفة، هو تبادل الأكلات بين الأهل والجيران؛ حيث تقوم كل عائلة بإرسال طبق معين من الأكلات إلى جيرانها ، وبإزاء ذلك يقوم الجيران بمبادلتهم من ما جادت به مائدتهم في الطبق نفسه؛ لأنه من المعيب أن يرجع الطبق فارغا عند العراقيين".

معاناة ومنغصات

في نظر سرمد جابر، مشرف تربوي فان "اجواء شهر رمضان لا تخلو من منغصات ومتاعب غير قليلة، فالوضع الأمني ليس مستقرا وما زال يشكل هاجساً مقلقاً للكثيرين، وربما يجعل البعض يحددون تحركاتهم، إلا الضروري والملح منها، فالأيام الخمسة الاولى من شهر رمضان شهدت عمليات ارهابية دامية في عدة مدن من بينها العاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين وكركوك وبابل والبصرة وواسط. وكذلك استهداف المقاهي الشعبية والملاعب الرياضية مؤخرا من قبل الارهابيين جعل الكثير من الشبان يعزفون عن ارتيادها بعدما كانت تعج بأعداد كبيرة منهم في المواسم الرمضانية السابقة".
وما يزيد من معاناة الصائمين يقول سرمد هو: "الانقطاعات الكثيرة في التيار الكهربائي المتزامنة مع الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، حيث وصلت خلال الايام الماضية الى 38 درجة مئوية وربما اكثر من ذلك في بعض المدن، لا سيما البصرة التي تمتاز اضافة الى حرارتها العالية، بنسبة الرطوبة المرتفعة فيها طوال فصل الصيف، وبموازاة الحر اللاهب لم تتحول وعود الجهات المعنية بالطاقة الكهربائية الى واقع على الارض، وبقيت حبرا على ورق، فساعات التجهيز القليلة اما بقيت على حالها، او تراجعت في بعض المناطق، وهذا بدوره رفع مستوى الطلب على الوقود لتشغيل المولدات الاهلية الخاصة. ولعل ثلاثية الارهاب وارتفاع درجات الحرارة والطاقة الكهربائية شكلت ثلاثية معاناة المواطنين العراقيين خلال شهر رمضان المبارك".
و يضيف سرمد: "بات من "الطبيعي" أن نشهد ارتفاع اسعار المواد الغذائية الاستهلاكية، حيث شهدت ارتفاعا واضحا، لا سيما في ظل تزايد الاقبال على الاسواق والمتاجر مع حلول شهر رمضان. ففي العاصمة بغداد، يشهد سوق الشورجة، الذي يعد اكبر الاسواق التجارية في العراق حركة واسعة جدا، فإلى جانب عمليات التبضع بالجملة من قبل اصحاب المحلات والمتاجر المتوسطة والصغيرة الحجم في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى، يتوجه كثير من الناس للتبضع من ذلك السوق، لان اسعار المواد المعروضة تكون ارخص فيه".
والملاحظ بحسب سرمد فان الطلب في شهر رمضان يزداد على البقوليات والحبوب والعصائر والتمور، الى جانب مختلف انواع الحلويات، فضلا عن ذلك فإن اسعار اللحوم بأنواعها المختلفة تشهد هي الاخرى ارتفاعا في اسعارها. ورغم تحسن القدرة الشرائية لعموم المواطنين نوعا ما خلال الاعوام القلائل الماضية، لا سيما موظفي الدولة، الا ان هناك من يواجه صعوبات في تأمين كل احتياجاته المنزلية خلال شهر رمضان، بسبب محدودية دخله من جانب، وارتفاع الاسعار عن مستوياتها الطبيعية المتعارف عليها من جانب آخر، وغالبا ما يلقي اصحاب المداخيل المحدودة باللوم على الجهات الحكومية لعدم اهتمامها ومتابعتها الكافية للسيطرة على اسعار السوق، والحد من جشع التجار، في مقابل ذلك فإن التوجه الى الخصخصة قلص الى حد كبير فرص وإمكانيات الدولة للسيطرة على الاسواق وضبط ايقاع اسعارها. وبسبب الاوضاع الامنية غير المستقرة، ومصاعب التنقل بين المدن، انتشرت اسواق الجملة في مختلف المدن والمناطق، ولم يعد سوق الشورجة الرئيس المكان الوحيد للتبضع، سواء في شهر رمضان او في الاوقات الاخرى، فقد تشكلت اسواق مماثلة وان لم تكن بنفس الحجم والسعة في بغداد والمحافظات، وبات المواطنون يقصدونها للتسوق، اختصارا للجهد والوقت، وتفاديا للحوادث المفاجئة من قبيل العمليات الارهابية وقطع الطرق.
ويستمر ارتفاع الاسعار في شهر رمضان ويتسع نطاقه خلال الايام العشرة الاخيرة مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك، وتوجه المواطنين الى شراء الملابس والسلع المختلفة الاخرى، التي تعد من مستلزمات الاحتفال والاحتفاء بالعيد".
ومع ان الانشغال في شهر رمضان، يضيف سرمد:"ينصب على الطقوس العبادية والمسائل الاجتماعية والتبضع وإعداد الاطعمة المختلفة لوجبات الافطار والسحور، الا ان الشأن السياسي يبقى حاضرا لدى جميع العراقيين تقريبا، لأن مختلف القضايا والمشاكل القائمة مرتبطة بشكل او بآخر بالأوضاع السياسية، مثل العمليات الارهابية، وانقطاع الكهرباء وارتفاع الاسعار، الى جانب ذلك فإن القنوات الفضائية تستثمر شهر رمضان لتقديم برامج حوارية تخرج نوعا ما عن الاطار التقليدي، يتم فيها استضافة سياسيين ـ اعضاء برلمان او وزراء او ناشطين ـ ليتحدثوا عن جوانب من حياتهم الشخصية وكذلك الشأن السياسي العام، في ذات الوقت فإن المجالس الادبية والثقافية تشهد في هذا الشهر ملتقيات عديدة، وتلك المجالس لها جمهورها الخاص، وأغلب مواضيعها في شهر رمضان لا تخرج عن اجواء الشهر المبارك والشاغل السياسي العام".

رمضان والتكنولوجيا

يرى ماجد أنور، صحفي أن: "شهر رمضان يمثل عنواناً مهماً وبارزاً في عموم بلدان العالم الاسلامي، من حيث طقوسه العبادية، وتقاليده الاجتماعية، وأجوائه الروحية. ومن الطبيعي
ان تتفاوت وتختلف تلك الطقوس والتقاليد والأجواء من بلد الى آخر بحسب المنظومة الثقافية والاجتماعية لكل بلد".
ويضيف: "للعراق خصوصياته في هذا الشهر الكريم، التي ربما تلتقي مع خصوصيات بلدان أخرى ضمن محيطه الإقليمي، وربما تختلف عنها، فضلا عن ذلك فإن ما هو موجود وقائم اليوم ليس بالضرورة أنه كان موجوداً وقائماً في الماضي، فكثير من الممارسات والعادات والتقاليد يمكن أن تتغير بتغير الأحوال والظروف الداخلية وكذلك الخارجية. واذا كان الجيل الجديد، لا يدرك حجم وطبيعة المتغيرات، فإن الكبار الذين عاشوا عدة مراحل، يمكنهم ان يدركوا ذلك. فأي شخص تجاوز عمره الخمسين عاما، حينما يحدثك عن طقوس وأجواء شهر رمضان، سيعمد للوهلة الأولى الى المقارنة بين الامس واليوم، ومثل هذه المقارنة توضح وجهين مختلفين لشهر رمضان في العراق، فهناك الكثير من الاشياء خلال العشرة أعوام الماضية ظهرت، أثرت كثيراً على الاشياء القديمة، وهي إن لم تكن ألغتها تماما فإنها قلصتها إلى حد كبير، ومن هذه الأشياء وسائل المعلومات والاتصال الحديثة مثل الفضائيات وأجهزة الموبايل والانترنت. في السابق كان المسحراتيون يجوبون الاحياء والأزقة، وعموم الناس تعتمد عليهم للاستيقاظ لتناول وجبة السحور، بينما الآن لم يعد الكثير من الناس بحاجة الى صوت طبول المسحراتيين لإيقاظهم، لأنه يندر ان تجد افراد عائلة ينامون بالكامل في ليالي شهر رمضان ويحتاجون الى من يوقظهم، وحتى لو حصل ذلك فإن منبهات اجهزة الموبايل تتكفل بالمهمة.
ولكن، يضيف ماجد: "لم تفلح الثورة الاعلامية والالكترونية الهائلة في انهاء لعبة المحيبس التراثية، اذ ما زال لتلك اللعبة التراثية العراقية روادها ولاعبوها وجمهورها، وإن قل ذلك نوعا ما، وقد راحت بعض القنوات الفضائية تتبنى نقل وقائع بعض مسابقات اللعبة والترويج لها، وهي غالبا ما تمارس بعد وقت الفطور".
ماجد يضيف: "الشيء الايجابي الذي ينطوي على ابعاد اجتماعية انسانية، ويعبر عن العلاقات الحميمية بين افراد المجتمع العراقي، بصرف النظر عن انتماءاتهم القومية والمذهبية والعشائرية، هو طريقة التواصل من خلال الزيارات المتبادلة بين الجيران والاقارب والمعارف، وتبادل الأطعمة، ومساعدة الفقراء".
رمضان هذا العام

يقول الحاج أبو عادل، موظف متقاعد إنّ: "الأسعار بمعظمها ارتفعت بعض الشيء، في محاولة لاستغلال الناس. والمعروف أنّ العائلات العراقية تنفق خلال شهر رمضان أكثر ممّا تنفقه خلال الأشهر الأخرى، حتى أنّ بعضها يضع ميزانية خاصة للإنفاق على الطعام وموائد الإفطار التي باتت متنوّعة أكثر من ذي قبل".
ويضيف الحاج أنّ: "عائلات كثيرة تفضّل التسوّق قبل حلول الشهر، حتى لا تضطر إلى الخروج في درجات حرارة مرتفعة تتجاوز الأربعين، لا سيّما أنّ رمضان حلّ في بداية فصل الصيف". ويوضح أنّ: "حركة التسوّق تقلصت هذا العام بسبب الانتخابات التي تشغل الشارع العراقي بكل أطيافه".
ويقول أبو منذر، صاحب محل للحلويات: "تهيأنا لشهر رمضان بصنع الحلويات المختلفة والخاصة بهذا الشهر. فالصائمون يقبلون على شراء الحلويات مثل الزلابية والبقلاوة ولقمة القاضي، خصوصاً إذا كانت الأسعار مناسبة. وقد جهّزنا المحل بكل المستلزمات وزدنا المواد الخاصة بصناعة تلك الحلويات". ويضيف أبو منذر: "أنّ "موسم رمضان وفصل الصيف فرصتان للربح لا تتكرران دائماً، لذا نهتم كذلك بالعصائر والمثلجات".
ويرى سلام محسن، طالب جامعي أن: "استقبال شهر رمضان صار عبر تبادل التهانئ بين الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، شأنه شأن المناسبات الأخرى. إلى ذلك، فإنّ العائلات العراقية عموماً تستعدّ له عبر التوجّه إلى الأسواق للتبضّع وتأمين الاحتياجات الخاصة بالمائدة الرمضانية وتخزينها". ويضيف أنّ "شباب المنطقة يستعدون لبعض المسابقات في المقاهي القريبة ولعب المحيبس. وهذه المظاهر تختفي بمجرّد انتهاء شهر رمضان".

عادات جميلة.. اسراف غير مبرر

يقول محمد صبحي، مهندس: "يحرص العراقيون على اللقاءات الاجتماعية العائلية أو جلسات خارج نطاق العائلة وفي كلتا الحالتين فان اطباق الحلويات تكون حاضرة مثل الكنافة او الزلابية والبقلاوة او الدهينة او المحلبي فيما تعقبها العودة لذكريات الماضي وحكايات الآباء والأجداد التي تقص جانبا من تراثهم الاجتماعي.
ويتمسك العراقيون في شهر رمضان بعادات وقيم أصيلة تتمثل بكثرة الزيارات بين العائلات وزيادة صلة الأرحام وزيارة المرضى وتقديم المساعدات للمحتاجين، فيما تشكل مسألة تبادل الأطعمة بين العائلات قبل الفطور بوقت قصير نكهة خاصة لهذا الشهر الفضيل.
وفي وقت السحور حيث هناك أشخاص مسؤولون يقومون بإيقاظ الصائمين وهم "المسحرجيه" ولكل منطقة أو حي "مسحرجي" خاص بها حيث يتجول ليلا هذه العادة وجدت في بغداد منذ زمن العباسيين. وبعد ذلك في صباح العيد يتجول ابو الطبل على المنازل لتقديم التهاني وتلقي المكافأة "العيدية" جزاء خدمتهم في شهر رمضان.
وتتبع بعض العوائل في شهر رمضان سلوكيات غير محبذة، مثل فخامة الموائد والاسراف في تناول الطعام، فالسلوك الغذائي الخاطئ يجعل أغلب الاسر تستعد له بشراء المزيد من الاغذية والفائضة عن حاجتها اليومية وتحمل نفسها من خلال هذه التصرفات غير المدروسة عبئاً مادياً كبيراً بغية توفير هذه الاحتياجات الغذائية وحتى التجار أصيبوا بهذه الحالة عندما قاموا بتوفير كميات كبيرة مضاعفة عن بقية الايام العادية، وكأن الصائم يحتاج الى غذاء أكثر في شهر رمضان، ولكنه في حقيقة الامر يحتاج الى كمية قليلة من الغذاء، خاصة من المواد النشوية والدهنية، لان حركته وجهده المبذول يكون حينها أقل، لذلك وجب على جميع الاسر أن تقوم بتقليل مصروفاتها على الاطعمة".
أبو جاسم أبدى دراية ملفتة بساعات الصوم في بعض دول العالم، يقول:"تختلف عدد ساعات صيام شهر رمضان حول العالم، بسبب تفاوت ساعات النهار وتباينها بحسب الموقع الجغرافي على الكرة الأرضية. ففي العراق يصوم المسلمون 16 ساعة و5 دقائق وهناك فرق قليل بين المحافظات في موعد الافطار يترواح مابين ثلاث الى سبع دقائق. وسيكون معدل الصيام لهذا العام في المنطقة العربية 15 ساعة تقريباً، وستكون أقلها في أستراليا حيث سيصوم المسلمون 9 ساعات فقط في اليوم، وأكثرها مدينة مورمانسك بروسيا التي تصل فيها ساعات الصيام لـ 24 ساعة كاملة لعدم غياب الشمس، إلا أن العلماء أفتوا بساعتين للإفطار هناك، تليها الدنمارك والنرويج بـ 21 ساعة". ثلاثية الارهاب والكهرباء والحر".

ما يتذكره الحاج سالم الحمود

تتميز المائدة البغدادية عند الفطور بمذاق خاص ومتنوع، تتجمع العائلة عند بدأ الإفطار وتبدأ بأكل التمرة وشربت النومي بصرة أو الزبيب أو تمر الهندي أو قمر الدين وبعده الشوربة العدس أو الماش أو شوربة كبة الحامض، كما تتوهج أصناف التمور العراقية المعروفة ضمن مائدة الأكل مثل الأشرسي أو البربن أو الخستاوي أو الخضراوي أو الزهدي أو الحلواني وغيرها من عشرات أصناف التمور.
ومن الأكلات التي يفضلها الصائمون يقول الحاج: "يوجد التشريب يوم لتشريب اللحم ويوم لتشريب الدجاج، يوجد على المائدة الكبب بأنواعها البرغل أو الحلب، وكذلك الكباب والتكة وهنا يفضل الصائمون أن تتهيأ المنقلة قبل الفطور لشواء الكباب والتكة على الفحم وقوري الشاي المهيل على الفحم المتقد بعد عملية الشواء، والرز وأحياناً السمك والدولمة، والهريسة. كما تشارك العوائل المسيحية بأرسال بعض من أكلاتها ككبة الحامض والكبة الكبيرة والصغيرة، وبدورها ترسل العوائل المسلمة بعضا من أكلاتها والحلويات لجيرانه من العوائل المسيحية مما يبرهن قيمة التآلف والمحبة والاحترام المتبادل بينهما. وبعد الإفطار وشرب الشاي المهيل يبدأ المدخنون وبرغبة جامحة لتدخين السكائر أو النركيلة بتلهف وشوق!
ويضيف الحاج، مستذكرا مقتطفات من ذكريات الصبا أيام زمان، وهو ما جادت به صحته:"في منتصف شهر رمضان تبدأ مجاميع الأطفال بالتجمع حيث يجوبون أزقة محلتهم ويمرون على كل بيت، وهم ينشدون الأنشودة الجميلة:
"ماجينة ياماجينا
حل الجيس ونطونا
تطونة لو نطيكم
بيت مكة أنوديكم
ياهل السطوح
تطونا لو اروح
رب العالي يخليكم"
ويقوم الصبية بالدعاء لأهل البيت مع ذكر أسمائهم، ويقوم أهل البيت بأعطائهم الحلوى أو الجكليت أو النقود التي يفضلها الصبيان".
كما يلجأ الكثير من الشباب يضيف الحاج الحمود إلى "لعبة المحيبس المعروفة في العراق التي تستمر حتى الفجر، حيث تنتشر هذه اللعبة التراثية في الشارع العراقي الشعبي بشكل لافت للنظر. وتستهوي هذه اللعبة آلاف العراقيين من لاعبين ومشجعين، وتمارس في الأحياء والمقاهي الشعبية منذ مئات السنين، وقد اشتهرت في أقدم المحلات البغدادية القديمة كالكاظمية والأعظمية والجعيفر والرحمانية، فتقام مباريات بين أبناء المنطقة الواحدة ، وبين المناطق المتجاورة مثل المباريات التي تقام كل عام بين منطقة الكاظمية ومنطقة الاعظمية. تتكون اللعبة من فريقين كل فريق يتكون من عدد من الأشخاص قد يتجاوز العشرين، و يجلس الفريقين بصورة متقابلة وبشكل صفوف، ويقوم أحد أشخاص الفريق الأول بوضع خاتم "محبس" بيد أحد أشخاص فريقه، و يتم اختيار أحد الأشخاص من الفريق الآخر ليعرف "يحزر" مكان الخاتم، ويتم تسجيل النقاط لكلا الفريقين بحسب عدد المرات التي تمكن خلالها من معرفة مكان الخاتم ، والفريق الذي يحقق الحد الأعلى من النقاط "21 نقطة" هو الفائز".
ومن طقوس هذه اللعبة يضيف فرج أن:" يتناول الفريقان والجمهور بعد انتهائها بعض الحلويـات العراقيـة المعروفـة "بالزلابية والبقلاوة التي يتحمل ثمنها الفريق أما الهدف من هذه اللعبة فأنها تعمل على تقوية أواصر المحبة والصداقة بين أبناء الحي الواحد ، والتعارف وتوطيد المحبة والألفة بين أبناء المناطق المختلفة".
في نهاية رمضان يضيف الحمود: "يبدأ التسوق للتزود بالملابس الجديدة وتحضير الكليجة وحشوها بالجوز المبروش أو التمر أو السمسم والسكر والهيل وقسم بدون حشو، وتعمل في البيوت وترسل الى الأفران أو في التنور لكي تكون جاهزة في اليوم الأول، ويذهب الرجال والأولاد للحلاقة، وتنصب المراجيح ودولاب الهوى في المحلات بانتظار العيد.
المسحرجي والچرخچي من الأوائل الذين يطرقون الأبواب للتهنئة وأستلام العيدية والكليجة، الشرابة يعودون لعادتهم القديمة طبقا للمثل الشائع عادت حليمة لعادتها القديمة، وتبدأ العوائل بزيارة قبور أحباءها بعد صلاء العيد، والأطفال بملابسهم الجديدة ينتظرون العيدية".
**********
ص6
رضا الظاهر في المؤتمر العاشر لحزب التقدم والاشتراكية:
ملامح مشتركة في تجربة حزبينا ومهمات متماثلة في كفاحنا
الرباط – طريق الشعب
تحت شعار (نَفَس ديمقراطي جديد) انعقد المؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية في المغرب في مدينة بوزنيقة خلال الفترة من 11 – 13 أيار الحالي. وشارك في أعمال المؤتمر 1191 مندوبة ومندوباً يمثلون مختلف المنظمات الحزبية الاقليمية والقطاعات السوسيومهنية.
وتميزت الجلسة الافتتاحية بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء والأمناء العامين للأحزاب السياسية، بالاضافة الى ممثلي النقابات والمنظمات الاجتماعية، وشخصيات ثقافية وفنية ورياضية، وعدد من الدبلوماسيين المعتمدين في المغرب.
وشاركت في أعمال المؤتمر وفود من أحزاب شقيقة وصديقة، كان بينها حزبنا الشيوعي العراقي الذي مثّله الرفيق رضا الظاهر عضو اللجنة المركزية للحزب.
وثمن المؤتمر عالياً العمل الدؤوب والتحضيرات الواسعة على مدى شهور، والنقاشات التي اتسمت بروح الديمقراطية والحماس والجدية والمسؤولية، معبراً عن اعتزازه بالمستوى الرفيع الذي تضمنته الأطروحة السياسية، والتي جرت المصادقة عليها بشبه اجماع، كما على الوثيقتين الأخريين وهما القانون الأساسي والمقرر التنظيمي.
وصادق المؤتمر على تركيبة اللجنة المركزية التي انتخب أعضاؤها خلال الأسابيع الماضية في المؤتمرات الفرعية والبالغ عددهم 487 عضواً مقابل 1272 عضواً في المؤتمر السابق، كما صادق على لجنة المراقبة السياسية والتحكيم، ولجنة المراقبة المالية.
وجددت اللجنة المركزية الثقة بالأمين العام محمد نبيل بنعبدلله اذ حصل على 371 صوتاً مقابل منافسه سعيد فكاك الذي حصل على 92 صوتاً.

لقاءات وحوارات سياسية

وفي حفل الاستقبال الذي نظمته اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والذي حضره ممثلو الأحزاب السياسية المغربية ووفود المؤتمر وعدد من قادة الحزب الشقيق، والتقى بهم الأمين العام للحزب الشقيق الرفيق بنعبدالله، أجرى الرفيق رضا الظاهر لقاءات وحوارات مع ممثلي مختلف الأحزاب والقوى السياسية الوطنية والاسلامية المشاركة في افتتاح المؤتمر، وقدم لهم صورة مكثفة عن الأوضاع في العراق وسياسة حزبنا وخوضه الانتخابات في تحالف (سائرون)، وسمات ودلالات التحالف بين الشيوعيين والاسلاميين. وتبادل الرفيق الظاهر الرأي مع ممثلي حزب العدالة والتنمية، وهم الجماعة الاسلامية المعتدلة التي تقود الحكومة ويتحالف معها حزب التقدم والاشتراكية. وقد عبر ممثلو حزب العدالة والتنمية عن اهتمامهم بموضوع التحالف بين التيار الصدري والحزب الشيوعي، مشيرين الى تجربتهم في هذا الميدان.

بنعبدالله: نَفَس
ديمقراطي جديد

وفي كلمته الشاملة في الجلسة الافتتتاحية للمؤتمر أشار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الى "أننا نلتقي في محطتنا الوطنية هذه، على مدى ثلاثة أيام، لمساءلة أربع سنوات حبلى بالأحداث السياسية الكثيفة والمتسارعة، التي كنا جزءاً مؤثراً فيها ومتأثراً بها .. أربع سنوات من الممارسة التنظيمية والسياسية تستدعي، في تقاليدنا النضالية، اخضاعها للتحليل والتقييم، بجرأة وتواضع متلازمين، من خلال مقاربة النقد والنقد الذاتي البناءين والموضوعيين .. نلتقي، أيضاً وأساساً، من أجل استشراف جماعي لصيغ نضالية جديدة تضمن تجذّر الحزب في المجتمع، وتطوير أساليب عمله من أجل المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي التقدمي العادل".
وعبر بنعبدالله عن مشاعر الاعتزاز بحصيلة مشاركة الحزب في الحكومة (لدى الحزب 3 وزراء بينهم امرأة) التي جسدت مواصلة الاصلاح في ظل أوضاع مستقرة، وعلى أسس برنامجية محددة. وقدر، عالياً، الدور الذي يمارسه وزراء الحزب، وهم يقدمون مثالاً، على النزاهة والكفاءة والعمل المتفاني من أجل قضية الحزب والشعب.
وأثنى على الدور البارز الذي يواصله نواب الحزب في البرلمان (لدى الحزب 13 نائبا بينهم 4 نساء)، وحضورهم الفاعل في المؤسسة التشريعية، ودفاعهم عن قضايا المواطنين.
واذ أكد الأمين العام للحزب الشقيق على أن مشروع ارساء الديمقراطية يشكل محور الصراع السياسي في المرحلة الراهنة، وانتقد "تبخيس العمل السياسي والحزبي وتحريف عمل المؤسسات عن مقاصده الحقيقية"، دعا الى "ضرورة الانصات الى صوت الجماهير الشعبية وعدم الاستهانة بهواجسهم"، وتوجه بالنداء الى سائر أعضاء الحزب بضرورة الدفاع عن حقوق الناس والتجاوب مع المطالب الشعبية.
وقال بنعبدالله "إننا نلتئم اليوم حول شعار لا نجد أفضل منه تعبيراً ليس عن سمات المرحلة حسب، وانما، أيضاً، عن تطلعات كل الديمقراطيين والانفتاح على آفاق أرحب: "نفس ديمقراطي جديد"، من أجل تجديد روح البناء الديمقراطي، والمضي قدماً في مسار توطيد دعائم دولة القانون والمؤسسات، والتفعيل السليم للمضامين المتقدمة للدستور، بما يكرس العدالة الاجتماعية، ويوطد دعائم مغرب ديمقراطي تنعم فيه الجماهير الشعبية، وخاصة الفئات المستضعفة والفقيرة، بالعيش الكريم في كنف الحرية والمساواة، ليس بمنطق القطيعة، ولكن برؤية متجددة تتأسس على تعزيز المكتسبات والمنجزات الوطنية المحققة على كل هذه الأصعدة".

سائرون .. واقع ووعد

وفي صباح اليوم الثاني للمؤتمر نظمت ندوة فكرية حول (دور القوى التقدمية والديمقراطية في ظل الأوضاع الدولية الراهنة)، قدمت فيها خمس مداخلات، كانت بينها مداخلة الرفيق رضا الظاهر. وفي هذه المداخلة التي حملت عنوان (موقع العراق في الصراع الدولي) قدم الظاهر صورة مكثفة عن الوضع السياسي الراهن في العراق، ورؤية حزبنا للواقع، وسبل الخروج من الأزمة الاجتماعية العميقة، والمهمات الأساسية التي ينهض بها الحزب.
وألقى أضواء على التدخلات الاقليمية والدولية في الشأن العراقي الداخلي والانتهاكات التي تتعرض لها سيادة البلاد الوطنية.
وتحدث عن تراجع وتقدم قوى اليسار والديمقراطية على المستوى الدولي، مشيراً الى تنامي تيارات اليمين الشعبوي المتطرف في العديد من بلدان أوروبا، ومضيئاً، في الوقت ذاته، النجاحات الهامة التي حققتها تحالفات اليسار، سواء على صعيد الانتخابات أو تنظيم المؤتمرات والمنتديات واللقاءات.
وشخص الظاهر في مداخلته التحديات التي تواجهها القوى اليسارية والديمقراطية في منطقتنا، ومهمات تعزيز مساهمتها في معركة التغيير السياسي الديمقراطي في العالم العربي، وإعلاء شأن قوى التنوير والعقلانية والديمقراطية في المجتمع، مشيراً الى أهمية الحوارات الفكرية والسياسية الجادة والمنفتحة لرسم توجهات ترتقي بوحدة عمل القوى اليسارية والديمقراطية، وتوسع ائتلافاتها بهدف احداث تغيير في موازين القوى السياسية والاجتماعية لخلق فرص مؤاتية لتحقيق مشروعها الديمقراطي.
وفي مداخلته أكد رضا الظاهر على وجود ملامح مشتركة في تجربة حزبينا ومهمات متماثلة في كفاحنا"، وقدم صورة أمام المؤتمر عن تحالف (سائرون)، وسماته الأساسية وآفاقه، مشيراً الى ظهور اصطفافات جديدة في المجتمع العراقي وكيانات عابرة للطوائف ذات تنوع فكري وسياسي واجتماعي، ونهج وطني يطمح الى الاصلاح والتغيير، متجسداً في ائتلاف الشيوعيين والصدريين مع أحزاب مدنية أخرى في تحالف (سائرون)، وهذا معلم من أبرز معالم انتخابات عام 2018 البرلمانية، حيث تسعى قوى هذا الائتلاف الجديد الى تغيير بنية النظام السياسي القائم.
وأوضح أن هناك اجماعاً على أن تحالف (سائرون)، الذي يمكن أن تتجاوز تأثيراته حدود العراق، هو المظهر الأبرز في الوضع السياسي الراهن، وأن ما يروج له البعض من "تقاطعات عقائدية وآيديولوجية" داخل قوى هذا التحالف وصراع بين المدنيين والاسلاميين يدحظه الواقع.
وأكد أن تحالف (سائرون) هو تجسيد لفكرة التحالف العابر للطوائف، وهو من ناحية ثانية، تحالف يتمسك بالاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي لكل طرف فيه، ويرى أن التنوع والاختلاف في المنطلقات الفكرية لا يتقاطع مع العمل المشترك.
وختم الظاهر مداخلته بالتأكيد على أن أهمية تحالف (سائرون) تكمن، من بين حقائق أخرى، في أن هذا التحالف يحمل وعوداً على الصعيد الانتخابي، حيث يتوقع أن يحقق نتائج مرموقة، ويقدم امكانية لاعادة بناء نسيج المجتمع على أساس مبدأ المواطنة، وتحقيق مشروع بديل لنهج المحاصصة، وانجاز عملية الاصلاح والتغيير باتجاه بناء الدولة المدنية التي تحقق العدالة الاجتماعية.
وفي اللقاء الذي نظمته المجموعة البرلمانية لحزب التقدم والاشتراكية في مبنى البرلمان المغربي، في اليوم نفسه، تحدثت الرفيقة عائشة لبلق، رئيسة المجموعة البرلمانية عضو المكتب السياسي للحزب الشقيق، عن تجربة الحزب في العمل البرلماني ونشاط نوابه المتعدد الجوانب.
وقدم الرفيق رضا الظاهر صورة عن تحالف (سائرون)، مشيراً الى سماته الأساسية وآفاقه الواعدة، معبراً عن التطلع الى الاستفادة من تجربة الحزب الشقيق الغنية في المشاركة في المؤسسات التشريعية والتنفيذية.

تحليلات عميقة
واستنتاجات هامة

أكدت مقدمة الأطروحة السياسية للمؤتمر أن محطة المؤتمر الوطني العاشر للحزب "مناسبة للتأمل في تطور الأوضاع العامة التي تؤثر على مسار الحزب انطلاقاً من المعطيات العالمية والجهوية والوطنية، ذلك أن الحزب دأب منذ نشأته قبل أكثر من 70 سنة على تدقيق مفاهيمه وتأطير سياسته بما يلزم من الوضوح المبدئي الذي يبعث فيه روحاً من العقلانية تجعله في منأى عن كل انزلاق في غياب التحصين الفكري والسياسي، وذلك بالضبط هو الهدف من الاحاطة بهذا السياج من الاضاءات النظرية.
إن هذه العملية، التي يتشبث بها الحزب في كل مؤتمراته، عمل جماعي تسهر عليه اللجنة المركزية كاطار للذكاء الحزبي الجماعي الذي يمنح الانتاج الفكري للحزب كل قيمته عبر الوقوف عند المعطيات الأساسية للمرحلة السياسية التي ينعقد فيها المؤتمر".
وأضافت المقدمة إنه "بعد مضي عشرين سنة على ممارسة الشأن الحكومي يحق للحزب أن يسائل ذاته من خلال تفكير جماعي متكامل حول ما أنجز وما لم ينجز من مهام التغيير والاصلاح الديمقراطي، بعيداً عن الاعتداد الزائد بالنفس وبعيداً عن الجلد الذاتي.
فالأطروحة السياسية تعد وقفة عميقة تسائل الذات الحزبية بدقة وصرامة لمحاولة فهم دلالات المرحلة واستشراف آفاق المستقبل بناء على المسؤوليات السياسية والتنظيمية والتاريخية التي يتحملها الحزب، لأن الفلسفة التنظيمية التي يستند عليها تقوم على فضيلة النقد والنقد الذاتي الواجب الاحتكام اليهما بكيفية منهجية أثناء المساءلة والمساءلة الذاتية، فجودة الأداء الحزبي تكمن في هذه المنهجية".
وجاء في المقدمة إن "حزب التقدم والاشتراكية مدرسة متفردة لتوظيف التحليل العلمي الموضوعي في فك رموز الواقع المعقد والمليء بالمتناقضات. فالواقع الذي يشتغل الحزب في سياقه معقد بطبيعته وتتجاذبه تيارات وموازين قوى متناقضة، وقد تصل في بعض الأحيان الى ممارسة ضغوط على الحياة السياسية والنضالية، لذلك على الحزب أن يبدي قدراً عالياً من الصمود والموضوعية والحنكة كي يعبر مناطق الاضطرابات بأقل تكلفة من خلال الاحتكام، دون هوادة، الى الحكمة والموضوعية، كي يظل محافظاً على هويته الأساسية في اتخاذ الموقف والتعبير عنه بأسلوبه المتميز في الحقل السياسي الوطني".
لفد اشتملت الوثيقة السياسية التي أقرها المؤتمر، والتي اتسمت بتحليلاتها العميقة لعمل الحزب في سائر الميادين واستنتاجاتها الهامة، على ستة أبواب هي:
1. حزب التقدم والاشتراكية ومنظومته الفكرية والقيمية: وتضمنت محورية المسألة الآيديولوجية، والسياق العالمي وتأثيره على تطورات المسألة الاشتراكية، والاجتهاد في الاجابة على سؤال: ما معنى أن تكون اشتراكياً في مغرب اليوم، والتحليل المعمق للتطورات التي يعيشها المجتمع المغربي. وفي موضوعة (السياق الوطني والحركة الاجتماعية) ألقت الوثيقة أضواء على قضايا أساسية بينها: أسباب تراجع اليسار في المغرب، وتنامي ظاهرة الاسلام السياسي وتنوعها، والأحزاب المرتبطة بالادارة، والحركات الاجتماعية العفوية وغير العفوية، والتأثير المتفاوت لمنظمات المجتمع المدني، وظاهرة العزوف عن العمل السياسي، وصعوبة التمايز وضرورة الوضوح الفكري.
2. حزب التقدم والاشتراكية والمسار السياسي: وتضمن القاء نظرة نقدية على المسارات الحزبية في التعاطي مع الشأن السياسي، وأين نحن من تفعيل مضامين دستور 2011 ؟ وتثبيت واستكمال الوحدة الترابية من خلال تعزيز الاجماع الوطني وانعاش دبلوماسية استباقية، وعشرون سنة من مساهمة الحزب في العمل الحكومي، والوضع السياسي والفاعلون فيه، وما العمل؟ في أي أفق ؟ ومع من ؟ ومستلزمات استكمال تشييد الدولة الوطنية الديمقراطية.
3. حزب التقدم والاشتراكية والأفق الاقتصادي والاجتماعي والايكولوجي: وتضمن حصيلة النموذج التنموي المتبع خلال العقدين الأخيرين، والبديل التقدمي لحزب التقدم والاشتراكية.
4. القضايا المجتمعية والثقافية: وتضمن الوحدة والاختلاف في المجتمع المغربي، والثقافة الوطنية الديمقراطية في صلب المشروع التنموي في المغرب.
5. حزب التقدم والاشتراكية والمميزات الأساسية للوضع الدولي: وتضمن أزمة الليبرالية الجديدة المعولمة، التجليات السياسية للأزمة، أي مكانة وأي دبلوماسية للمغرب.
6. القيمة المضافة لحزب التقدم والاشتراكية في المشهد الحزبي والوطني: وتضمن هوية الحزب ومهام المرحلة، ومستلزمات تكريس البعد الجماهيري في النضال الحزبي، وخطة "تجذر"، وأدوار الهياكل والآليات الحزبية في تقوية نفوذ الحزب.
التحالف اليساري الاسلامي

لا ريب أن من بين الأسئلة المطروحة للجدل: ماذا بشأن تحالف حزب التقدم والاشتراكية مع حزب العدالة والتنمية ؟
هناك، كما تشير الوثائق، المشروع المجتمعي الذي طرحه الحزب منذ تأسيسه، وهو مشروع قائم على ديمقراطية برلمانية اجتماعية.
وفي هذا السياق، وكما أشار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في المقابلة التي أجرتها معه (بيان اليوم)، صحيفة الحزب، عشية المؤتمر "سعى الحزب، وخلال العقد الأخير خصوصاً، الى الالتقاء مع القوى السياسية الأخرى، وبينها حزب العدالة والتنمية، ذو التوجه الاسلامي، وهو لقاء يستند الى قضايا مشتركة تتمثل في الدفاع عن الديمقراطية، واغناء التجربة السياسية القائمة على أساس مضامين دستور 2011".
وقال بنعبدالله إن "حزب التقدم والاشتراكية يؤكد على أنه يظل حزباً يسارياً تقدمياً اشتراكياً وديمقراطياً وحداثياً .. ويمكن القول دون تردد إن حزب التقدم والاشتراكية ثابت في موقفه وفي الحفاظ على هويته، وإن الحزب الذي تطور وأدخل العديد من القيم الجديدة في مقاربته السياسية هو حزب العدالة والتنمية، وليس حزب التقدم والاشتراكية هو الذي "تأسلم" أو أصبح حزباً محافظاً، بل العكس هو الصحيح، ذلك أن حزب التقدم والاشتراكية هو الذي أثر ايجاباً في هذا الاتجاه".
وأضاف بنعبدالله أنه "يمكن أن نقول بأن موقف حزب التقدم والاشتراكية، كان يتسم ولا يزال بذكاء كبير، لأنه كان بإمكاننا كذلك أن نرفض كما فعل البعض، وأن لا ننظر حتى إلى الإخوة في العدالة والتنمية، وآنذاك، من دون شك كان سيفرض عليهم البحث عن حلفاء آخرين. والحال، للتذكير، أن قيادة هذا الحزب كانت تقول بشكل واضح خاصة سنة 2011 مع تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران، بأنهم يريدون تشكيل حكومة مع الكتلة الديمقراطية، هكذا هو كان الاختيار، عندما تستمع إلى هذا الخطاب، أعتقد أن هذا الأمر يتعين أن يلتقط، وحزب التقدم والاشتراكية التقطه إيجابا، كما أن حزب الاستقلال آنذاك التقطه إيجاباً، مع الأسف الإخوة في الاتحاد الاشتراكي، بتأخر كبير التحقوا بالركب، لكن بعد ما فات الأوان، والإخوة في حزب الاستقلال خرجوا بشكل مفاجئ وغير مفهوم من تجربة السي عبد الإله بنكيران، أقول ذلك وهي مواقف معبر عنها من داخل حزب الاستقلال، مع الاحترام التام للقرارات المستقلة لهذين الحزبين الشقيقين.
إذن من هذه الناحية اطمئنوا، ولكن هل من ناحية الحضور السياسي أدينا الثمن؟ نعم أديناه من الناحية الانتخابية، لأسباب عديدة مرتبطة بطبيعة الصراع في المغرب، وبأنه لم يكن هناك رضى عن هذا الاصطفاف الذي اختاره حزب التقدم والاشتراكية، لكن من الناحية القيمية، ومن ناحية سمعة حزب التقدم والاشتراكية، ومن ناحية تعامل المواطنات والمواطنين مع هذا الحزب، أعتقد أن هناك تقديراً كبيراً واحتراماً قوياً، وهناك اليوم مكانة أرقى لحزب التقدم والاشتراكية في أعين المواطنات والمواطنين. بقي لنا أن نجذر أكثر هذا الحضور وأن نتمكن من تحويل هذه الأفكار والمقترحات والمقاربات إلى تقدم، وإلى حضور انتخابي أقوى".

آفاق .. وآمال

وجواباً على سؤال (بيان اليوم) حول آفاق حزب التقدم والاشتراكية ما بعد المؤتمر الوطني العاشر قال الأمين العام للحزب: "هناك، ما هو مرتبط بالآفاق السياسية، حيث نطمح حقيقة الى أن ندخل هذه المرحلة الجديدة، وأن يعرف المغرب، في إطار النموذج التنموي الجديد، حركية جديدة ومتجددة، وأن ندخل مجدداً في عهد الإصلاح القوي على مختلف الأصعدة، هذه آمالنا في حزب التقدم والاشتراكية، ومن أجل ذلك نناضل، وعلى هذا الأساس نشتغل، ولا نطمح إلى شيء آخر غير ذلك، في إطار الدستور وفي إطار القوانين، وفي إطار العمل الجماهيري الديمقراطي الذي آمن به، دائما، حزب التقدم والاشتراكية".
وقال "كما نطمح حقيقة الى أن نعيد لحزب التقدم والاشتراكية أمجاده على كافة الأصعدة، هذا الأمر يتطلب كثيرا من الاشتغال، ويتطلب صرامة كبيرة أمام انسلال بعض الأوجه الانتهازية، وظهور بعض السلوكيات الفردانية والبحث عن المصالح الشخصية، وإرادة البعض في خدمة أغراض شخصية محضة، كل ذلك يتعين أن نحاربه بقوة، نحن ننحدر من ثقافة تقول بأن الحزب أداة من أجل التغيير، أي من أجل تغيير المجتمع، وأننا كمناضلين نضع أنفسنا رهن إشارة هذه الأداة، من أجل خدمة الأهداف السياسية والإيديولوجية والفكرية التي نؤمن بها. هذا هو حزب التقدم والاشتراكية الذي إذا حافظ على هذه النكهة سيستمر في المجتمع، وستكون له قيمة مضافة. وإذا تخلى عن ذلك سيصبح حزباً من ضمن الأحزاب الأخرى دون طعم، ولا لون خاص، ولا نكهة خاصة، آنذاك، لا قدر الله، يمكن أن نصلي صلاة الجنازة على حزب التقدم والاشتراكية".
وأشار الى أنه "لا توجد "أنا" في حزب التقدم والاشتراكية، وهذا شيء مهم، لأنه إذا تضخمت "الأنا" شيئاً فشيئاً داخل التنظيم سنقتل حزب التقدم والاشتراكية، طبعاً هناك أشخاص وهناك مناضلون، كل واحد يحمل معه شيئاً ما، وله قدرات وكفاءات، لكننا جميعاً في خدمة مشروع مجتمعي، وفي خدمة رؤية ومبادئ وقيم، فمن له الاستعداد لمواصلة المسير على هذا النهج، فمرحباً به، فالطريق مفتوح، ومن له مصالح أخرى، يريد أن يصبح وزيراً، وغضب لأنه لم يصل إلى تحقيق ذلك، أو أنه أراد فقط، أن يبقى مسؤولاً في المكتب السياسي للحزب، أو في اللجنة المركزية، أنا أطرح السؤال على هؤلاء، وأقول لهم: نعم لكم الحق المطلق في أن يكون لديكم طموح، لكن ما معنى العضوية في المكتب السياسي أو اللجنة المركزية، هل هي هوية؟ أم هي رؤية؟ أعتقد أنها وضع رهن الإشارة للنضال والتضحية بالمال وبالوقت، وخدمة مشروع سياسي، وليس للتستر خلف الأشجار والتواري للخلف عندما يكون الوضع صعباً، والظهور والعودة للواجهة كلما تحسن هذا الوضع، أي عندما تكون هناك عاصفة في مكان ما، ننحني وننتظر لتمر.
إذن يتعين إعادة بناء رؤيتنا لمسألة الانتماء لحزب التقدم والاشتراكية، والاشتغال على ذلك بشكل قوي، بحيث يكون الأشخاص على وعي بانتمائهم وبطبيعة هذا الحزب واختلافه عن الأحزاب الأخرى التي يمكن أن يصطفوا فيها لقضاء مصالحهم الشخصية والفردية. أنا، شخصياً، أنتمي إلى جيل لما انخرطنا في هذا الحزب، لم نكن نتصور يوما أن نكون في الحكومة، فبالأحرى أن نتصور أن بعضنا سيصبح يوما ما وزيرا".
ولعل من باب الدلالة أن نختم هذا التقرير بخاتمة الأطروحة السياسية لمؤتمر الحزب الشقيق التي قالت: "هذا هو حزب التقدم والاشتراكية الذي ولد من رحم الأمة ووهب نفسه لها .. حزب محمل بقيم الوطنية الصادقة وبمباديء الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، حزب جربته المحن في سبيل الوطن والشعب.. حزب منفتح على المستقبل كي تتحمل الأجيال تلو الأجيال مسؤولية قيادته وفق ضوابطه الفكرية والسياسية والتنظيمية كي تجده البلاد دوماً على أتم استعداد ليستمر في خدمتها.
هذا حزب يحتاج اليه المغرب مهما كانت الظروف .. حزب التقدم والاشتراكية المتبصر، المعطاء، الشجاع، المستقل، المستشرف للمستقبل، والمحمل بقيمته المضافة المتميزة التي يحتاج اليها الوطن".

 

**************

تحية الحزب الشيوعي العراقي الى المؤتمر
الرفيقات والرفاق الأعزاء مندوبي المؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية:
نود، أولاً، أن نعرب عن عميق امتناننا على دعوة حزبنا الشيوعي العراقي للمشاركة في أعمال مؤتمركم، معبرين عن سعادتنا بهذا الحدث الوطني والأممي البارز، وأملنا الوطيد في أن يتوصل المؤتمر الى تقييم المسيرة السابقة ورسم الآفاق اللاحقة، ومواصلة وتصعيد النضال في سائر الميادين السياسية والاجتماعية، وثقتنا بأن يتخذ المؤتمر القرارات والتوصيات التي من شأنها أن تضع حزب التقدم والاشتراكية، ذا التجربة السياسية الغنية، على أعتاب مرحلة جديدة من الكفاح الوطني والطبقي.
اننا ننظر الى هذا المؤتمر باعتباره مناسبة للتحليل المعمق للواقع السياسي ومرحلة التطور الاجتماعي، وتدقيق سياسة الحزب واضاءة دوره في المجتمع وعمله وسط الجماهير، وتعزيز تحالفاته السياسية، ومشاركته في عملية الاصلاح الديمقراطي.
إن أمام حزبكم الكثير من التحديات والمهمات الجسام، التي يسعى الى تحقيقها عبر الرؤية السياسية والفكرية الواضحة، والتحالفات السياسية المثمرة، التي تستند، من بين أمور أساسية أخرى، الى الحفاظ على الاستقلال الفكري والسياسي والتنظيمي.
ولعل مما نود الاشارة اليه، على نحو شديد الايجاز، الملامح والمهمات المشتركة بين حزبينا. ونشير، بشكل خاص، الى ميدان التحالفات السياسية، والتعاون مع القوى الاسلامية. وفي هذا السياق نتطلع الى المزيد من التعرف على تجربتكم، وانعكاسات تحالفاتكم على الصعد الاجتماعية والسياسية والثقافية والفكرية.
نحن مقبلون على انتخابات برلمانية تجرى يوم السبت الثاني عشر من أيار الحالي، ونواجه، في هذا التحدي، قضايا الاصلاح وتخليص العملية السياسية من مأزقها، ولاسيما من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، الذي يقف وراء الكثير من مظاهر الأزمة. كما تواجه بلادنا طائفة من التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن تحديات بناء اللحمة المجتمعية، وتعزيز الهوية الوطنية الجامعة.
ويخوض حزبنا هذه الانتخابات في اطار تحالف متميز، انبثق من رحم الحراك الشعبي المتواصل منذ عام 2015، ويضم، لأول مرة، منذ عام 2003 حزبنا الشيوعي مع حزب يحظى بدعم تيار اسلامي شعبي معتدل، هو التيار الصدري، اضافة الى عدد من الأحزاب الوطنية المدنية.
نجدد تضامننا العميق معكم، وتمنياتنا لرفيقات ورفاق حزبكم الشقيق بالعمل الدؤوب والكفاح من أجل الغايات السامية لحزب التقدم والاشتراكية، ومواصلة مسيرته في النضال الوطني الديمقراطي، والاجتماعي الطبقي لتحقيق مصالح شغيلة وكادحي بلادكم.
النجاح لمؤتمركم العاشر .. وليعش حزب التقدم والاشتراكية ..

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
9/5/2018

********************
ص7
علي عدنان "الأعلى تقييماً" في اودينيزي الايطالي
بغداد – طريق الشعب
حصد مدافع المنتخب الوطني ونادي اودينيزي الايطالي، علي عدنان، على أعلى تقييم في فريقه خلال موسم 2017/ 2018.
ذو الـ24 عاماً حصل على تقييم 7,10 بعدما لعب 18 مباراة في الدوري الايطالي، 5 منها كبديل، حيث لعب 1670 دقيقة صنع خلالها هدفين وتلقى 4 بطاقات صفراء ونسبة استحواذ 70,4 في المائة وتحصل على أفضل لاعب في المباراة لمرة واحدة.
ولعب صاحب الرقم 53 كجناح أيسر في 11 مباراة، فيما لعب في مركز المدافع الأيسر لأربع مباريات ولعب كلاعب وسط أيسر لمباراتين، فيما لعب كمدافع أيمن لمباراة واحدة.
يذكر أن عدنان استحوذ على اهتمام العديد من الأندية من ضمنها نابولي الايطالي واسبانيول الاسباني.
*************
في الدوري الكروي الممتاز..
اليوم.. ختام الجولة 27 والسبت افتتاح الجولة 28
بغداد – عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة السابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الخميس مباراة واحدة تجمع الزوراء المتصدر برصيد 61 نقطة مع الحدود الذي يحتل الترتيب الحادي عشر بـ32 نقطة. وتقام غداً الجمعة مباراة واحدة لختام مباريات الجولة السابعة والعشرين بين فريقي الحسين صاحب المركز السابع عشر بـ23 نقطة مع الميناء ثامن اللائحة برصيد 37 نقطة.

انطلاق الجولة 28

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم عن موعد مباريات الأسبوع التاسع من المرحلة الثانية للدوري الممتاز لكرة القدم.
وستنطلق منافسات الجولة يوم السبت المقبل، بإقامة مباراتين، حيث سيلعب البحري أمام بغداد على ملعب الزبير وسيلاعب الديوانية فريق السماوة على ملعب عفك.
وتستكمل منافسات الجولة يوم الأحد المقبل بإقامة 5 مباريات، إذ سيحل القوة الجوية ضيفاً على فريق الصناعات الكهربائية على ملعب الصناعة، فيما يستقبل الكهرباء ضيفه النفط على ملعب التاجي، وسيلاقي نفط الجنوب ضيفه نفط الوسط على ملعب الزبير.
وسيلاعب كربلاء على أرضه وبين جماهيره فريق نفط ميسان ويستضيف زاخو ضيفه الطلبة على ملعب زاخو الدولي وفي اليوم التالي سيواجه النجف فرق الحدود على ملعب النجف.
وفي يوم الثلاثاء، سيحتضن ملعب الشعب الدولي مباراة القمة بين الشرطة والميناء، فيما يختتم المتصدر الزوراء، مباريات الجولة حين يستضيف فريق الحسين على ملعب الشعب الدولي يوم الأربعاء المقبل.
**********
بوفون يحدد شرطه للموافقة على عرض سان جيرمان
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية عن مستجدات التفاوض بين مسؤولي نادي باريس سان جيرمان الفرنسي والحارس الإيطالي المخضرم، جانلويجي بوفون.
وأكدت صحيفة (لو باريسيان) نقلا عن مقربين من بوفون أنه أبلغ إدارة النادي الباريسي بموافقته على ارتداء قميص بي إس جي، رغم طلبه مهلة لدراسة العرض من كل الوجوه تنتهي بنهاية الأسبوع الجاري.
وأوضحت الصحيفة أن قائد اليوفي السابق تحفظ على أمر وحيد في العرض المقدم له من سان جيرمان، وهو مدة التعاقد.
وطالب جيانلويجي بوفون مسؤولي النادي الفرنسي تعديل المدة من موسمين إلى موسم واحد قابل للزيادة لموسم أو موسمين إضافيين.
واعتبرت أسرة الحارس الإيطالي المخضرم أن عرض باريس سان جيرمان بمثابة هدية السماء التي هبطت على بوفون بعد بلوغه 40 عاما، خاصة أنه سيمنحه فرصة للعب في أقوى المستويات.
*******
فندق يستضيف محترفي الميناء مجاناً
بغداد – طريق الشعب
استضاف فندق اوروك في العاصمة بغداد، محترفي نادي الميناء بعد إخراجهم من مكان إقامتهم في أحد فنادق البصرة، مساء الاثنين. وقال وكيل أعمال اللاعبين وسام الهاشمي في حديث صحفي إن "مدير فندق اوروك علي حمود، استضاف محترفي الميناء مجاناً ورفض استلام مبلغ إقامتهم". وأوضح أن "الفندق سيضيّف اللاعبين الى حين سفرهم وعودتهم. يذكر أن فندق المها في البصرة، اخرج اللاعبين، مساء الاثنين، بسبب عدم دفع الأجور لأكثر من شهر بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالفريق.
**************
راموس: الفوز على ليفربول سيجعلنا أساطير
متابعة – طريق الشعب
قال قائد ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس اليوم إنهم أصبحوا "فريق العصر" بتتويجهم بلقبين متتاليين بدوري الأبطال، معتبرا أنه إذا فاز النادي الملكي على ليفربول في نهائي البطولة السبت المقبل فإنهم هكذا سيصبحون "أساطير". وأضاف راموس: "يجب أن يعرف الناس أننا فريق العصر وأننا نحطم أرقاما قياسية، فريال مدريد لم يتوقف قط عن الإيمان بأن لقب دوري الأبطال ممكن".
وتابع: "فعلنا ما يجعلنا نستحق الوصول الى النهائي، واجهنا خصوما أقوياء آمن الناس بهم أكثر منا وتركناهم خلفنا في الطريق، وسنحاول الدفاع عن اللقب وتحقيقه للمرة الثالثة على التوالي، وهو ما لم ينجح فيه أحد من قبل، لذلك سنصبح فريقا أسطوريا".
وتذكر راموس سنوات "لعنة ريال مدريد" في دوري الأبطال حينما ظل عاجزا عن عبور ثمن النهائي، واعتبر أن السر وراء النجاح حاليا هو استقرار النادي.
واستطرد اللاعب: "كل عام أشبه بعالم منفرد في ريال مدريد، في مواسمي الأولى كان هناك تغييرات كبيرة في المدربين بل وحتى في منصب الرئيس لذلك غاب الاستقرار". وواصل: "حينما يعم الاستقرار في كل الأجواء تكون الأمور أكثر هدوءا، والفريق أثبت أنه لا وجود للغرور الفردي في غرفة الملابس، نحن واحد ونسير جميعا في نفس الاتجاه".
وعن ليفربول خصمه في النهائي قال راموس: "نعرفه جيدا، هو فريق عظيم وإن كان يجري الحديث دوما بصورة فردية عن فيرمينو وصلاح، ولكن أهم شيء هو أنهم يعرفون كيف ينافسون كفريق".
وأتم: "يقود ليفربول مدرب كبير مثل كلوب ونجح في الوصول بهم بعد 11 عاما الى نهائي دوري الأبطال".
*****************

ص 8

في المحمودية
ندوة حول مخاطر المخدرات
المحمودية – طريق الشعب
نظم البيت الثقافي في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، أخيرا، ندوة توعوية للطلبة، عنوانها "مخاطر المخدرات والطرق الملتوية لنشرها بين الناس وتأثيرها على المجتمع".
الندوة التي التأمت على إحدى قاعات "إعدادية المحمودية العلمية" للبنين، والتي حضرها جمع من الطلبة والمدرسين، تحدث فيها مدير البيت الثقافي ضمير عزيز فالح عن مخاطر المخدرات وأضرارها على المجتمع، متناولا الأسباب الرئيسة التي تقف وراء انتشار المواد المخدرة في البلد، وتعاطيها والادمان عليها، لا سيما خلال الفترة الأخيرة.
وحذر فالح الطلبة الذين يرتادون القاعات الرياضية التي يتم فيها بيع الحبوب المنشطة، مشيرا إلى ان البعض من أصحاب تلك القاعات يبيعون مواد مخدرة على الشباب، من خلال إيهامهم بأنها أدوية لتقوية العضلات وبناء الأجسام.

************

اكتشاف موقع أثري في دهوك
دهوك - وكالات
أعلنت المديرية العامة للآثار في محافظة دهوك، الاثنين الماضي، عن إكتشاف موقع أثري يعود تاريخه الى 5 سنة قبل الميلاد، ويضم 100 لوح طيني.
وقال مدير الدائرة حسن قاسم في حديث صحفي، ان الموقع الأثري الذي تم اكتشافه في ناحية سيميل التابعة إلى المحافظة، يعود تاريخه إلى العصر السومري، مضيفا ان "الموقع يدل على وجود دولة في إقليم كردستان قبل عصر الغزوات القديمة قبل الميلاد".
وأوضح قاسم، ان "المديرية ابرمت عقدا مع منظمة ألمانية للتنقيب في الموقع"، مشددا على أهمية الحفاظ على المواقع الأثرية من العبث والسرقة.

************

بعد غد السبت في بعقوبة
عن "مجلة الثقافة الجديدة
ودورها الثقافي"
بعقوبة – طريق الشعب
يضيّف "منتدى السبت" الإبداعي في مدينة بعقوبة، بعد غد السبت، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، ليتحدث عن "مجلة الثقافة الجديدة ودورها الثقافي".
يدير الجلسة الشاعر سعيد الشفتاوي، وتكون البداية في الساعة الرابعة عصرا على قاعة مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى.
والدعوة عامة.

***********

في العمارة
اتحاد الشبيبة يقيم مأدبة إفطار
في دار المسنين
العمارة – طريق الشعب
في مناسبة حلول شهر رمضان، نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة ميسان، مساء الاثنين الماضي، مأدبة افطار في دار رعاية المسنين وسط مدينة العمارة.
وكان فرع الاتحاد قد حصل على موافقة من مجلس محافظة ميسان، لزيارة الدار واللقاء بنزلائها والاطمئنان عليهم ودعمهم ماديا ومعنويا.
وتخللت المأدبة حوارات بين ناشطي الاتحاد والمسنين الذين اتحفوا اللقاء بما بقي في ذاكرتهم من قصائد وقصص حياتية.
هذا وشدد كبار السن خلال حديثهم مع ناشطي الاتحاد، على أهمية حب الوطن والتضحية من أجله، وطالبوا بتكرار الزيارة، لما لهذا الأمر من وقع إيجابي على نفوسهم.

***********

إحباط محاولة
لتهريب قطع أثرية عراقية
بغداد – وكالات
أعلنت قيادة الجيش العراقي، الأحد الماضي، عن إحباط محاولة تهريب قطع أثرية ثمينة من العراق إلى سوريا، إثر القبض على مهرب في مدينة الموصل بحوزته تلك المقتنيات.
وقال النقيب في الجيش عباس عبد العظيم، خلال حديث صحفي، إن القبض على المهرب تم على أيدي أفراد الجيش في الموصل، استناداً إلى معلومات استخباراتية دقيقة، مضيفا أن المقتنيات الأثرية التي كانت بحوزة المهرب، تعود إلى متحف الموصل الحضاري، وهو كان يعتزم تهريبها إلى سوريا تمهيداً لبيعها.
وأوضح عبد العظيم أن المضبوطات عبارة عن ثلاث قطع أثرية، ومجموعة من المخطوطات والأوراق والكتب "التي يبدو أنها مهمة للغاية وقد تعود إلى تاريخ قديم"، مشيرا إلى أن المهرب أقر بمحاولته تهريب تلك القطع إلى الحدود السورية ليتم بيعها إلى تجار آثار دوليين.
ولفت النقيب إلى أن الجهات الأمنية طلبت من مديرية آثار نينوى، تسلم تلك القطع وفق الضوابط المحددة، لمعرفة قيمتها.
*********


شروق الخزعلي:
عروض الأزياء العراقية تشكل ظاهرة حضارية
بغداد – وكالات
قالت مصممة الأزياء شروق الخزعلي ان عروض الأزياء العراقية اصبحت ظاهرة ثقافية وحضارية تشغل حيزا كبيرا من اهتمام العالم، وتعد من بين اهم الشواهد الثقافية والحضارية.
وذكرت المصممة انها كانت حريصة على إنجاز كل ما هو جديد ومبدع في عالم الموضة، ليناسب جميع الأذواق ومختلف المستويات، مشيرة إلى أنها في كل عروضها تحرص على مفاجأة الحضور بوضع لمسة خاصة بها يصعب تقليدها، موضحة انها تنجز تصميمات تعبر عن التراث العراقي.
ودعت الخزعلي إلى الاستفادة من خبرات وكفاءات المصممين العاملين في الدار العراقية للأزياء، من خلال تنظيم دورات فنية على أيديهم، ودعم أصحاب الحرف اليدوية من خارج الدار، كصانعي العباءات الرجالية في النجف والبصرة والديوانية، الذين يتوجب التعاون معهم من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي العراقي وإثرائه.

**********

"فرانكشتاين في بغداد" تحصد ثالث جوائز "مان بوكر"
بغداد – وكالات
أحرز الروائي العراقي أحمد سعداوي المركز الثالث ضمن جائزة "مان بوكر" للرواية العالمية 2018، عن روايته الموسومة "فرانكشتاين في بغداد"، التي تدور أحداثها في أحد أحياء العاصمة إبان العنف الطائفي بين عامي 2005 و2007.
جاء ذلك خلال حفل الإعلان عن الروايات الفائزة بالجائزة، الذي أقيم أول أمس الثلاثاء على قاعة متحف "فيكتوريا وألبرت" في العاصمة البريطانية لندن.
وترشح إلى الجائزة 6 روائيين، بينهم سعداوي، بعد أن وصلوا إلى قائمتها القصيرة في نيسان الماضي. وقد حصلت رواية "رحلات" للكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك، على المركز الأول للجائزة. فيما خطفت رواية "كظل يتلاشى" للكاتب الأسباني أنطونيو مونوز مولينا، المركز الثاني.
وكانت القائمة القصيرة قد ضمت بالإضافة إلى روايات سعداوي وتوكارتشوك ومولينا، رواية "الكتاب الأبيض" للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، و"العالم يمضي" للكاتب المجري لازلو كراسناهوركاي، و"فيرنون سوبوتيكس" للكاتبة الفرنسية فيرجيني ديبانت.
وسعداوي هو المرشح العربي الوحيد للجائزة هذا العام. وقد ترقبت الأوساط الثقافية في العراق والعالم العربي هذا الحدث، الذي اعتبر انجازًا كبيرًا للكاتب وللعراق.
وجذبت رواية “فرانكشتاين في بغداد” التي صدرت عام 2013 عن "دار الجمل"، والتي خطفت في العام 2014 أولى جوائز "بوكر" العالمية للرواية العربية، الأنظار بشكل لافت. فهي رصدت يوميات شخصيات مختلفة في خلفياتها الثقافية والاجتماعية، تعيش في "محلة البتاويين" وسط بغداد.
ويتقاسم الرواية أبطال يعيشون في تلك المحلة، التي كانت مركزا للعمليات المسلحة ما بين عامي 2005و2007، ما خلّفَ الكثير من الضحايا والجثث كنتيجة للأعمال المسلحة وانفجار العديد من السيارات المفخخة، ليحدو ذلك ببطل الرواية "هادي العَتاك" وهو بائع جَوال يشتري ويبيع الأشياء المستعملة، بجمع ولصق أجزاء الجثث ويصنع منها كائنًا بشريًا غريبًا سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذي قتلوا أجزاءه التي يتألف منها.
وكانت رواية "فرانكشتاين في بغداد" المترجمة إلى 26 لغة، قد حصدت في العام 2017 في فرنسا، جائزة أفضل الروايات المترجمة إلى اللغة الفرنسية في ذلك العام.
وتبلغ قيمة جائزة "مان بوكر"، 50 ألف جنيه إسترليني، تقسم بين مؤلف الرواية الفائزة ومترجمها.

***********

"ألوان بلادي" في مدينة الشعب
بغداد – طريق الشعب
شهدت قاعة البيت الثقافي في مدينة الشعب ببغداد، الاثنين الماضي، عرضا مسرحيا بعنوان "ألوان بلادي"، قدمته فرقة "منتدى شباب الجزائر" في المدينة بحضور جمع من المهتمين بالشأن المسرحي.
العمل الذي مثلت فيه مجموعة من الفنانين الشباب، انتقد النزاعات والخلافات الخارجية الطارئة التي أثرت على العراق وشعبه، وشدد على أهمية التكاتف بين أطياف المجتمع كافة، مركزا على اصالة العراقيين وارتباطهم الوثيق في ما بينها.
وقد لفت العمل المسرحي إلى ان الظروف الصعبة التي مرت على البلد، لها أن تساهم في توثيق العلاقات بين كل فئات المجتمع، التي يجب أن تثبت انها قادرة على تحدي التحريض الخارجي والفكر الظلامي، وتجاوز الصعاب.
وجسدت مخرجة العمل ومؤلفته الفنانة زمن العبيدي، دور امرأة تجمع مختلف القوميات العراقية، فيما جسد الممثلان الشابان أمجد حسين وعماد الرماحي، دور شخصيتين مؤثرتين اجتماعيا.
وفي الختام قدمت مسؤولة البيت الثقافي خالدة شامل، قلائد إبداع إلى كادر المسرحية.
****************

لعبة "المحيبس" تجمع الزبيريين في ليالي رمضان

البصرة - وكالات
مع حلول شهر رمضان من كل عام، يشهد قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، منافسات بين فرق لعبة "المحيبس" التراثية الشعبية.
ويزاول الشباب تلك اللعبة في ليالي رمضان، حتى اتسعت وشملت معظم مناطق القضاء، وأصبحت بطولة سنوية تقام بمشاركة العديد من الفرق، وتؤلف تجمعا شعبيا في كرنفال رياضي ينتهي بتناول أطباق الحلوى، وبالاستماع إلى الأغنيات الشعبية والموشحات والأهازيج.
يقول منظم بطولة "المحيبس" هذا العام في القضاء، عبد السميع محمد، ان هذه اللعبة الشعبية يزاولها الزبيريون منذ عشرات السنين، مشيرا إلى انها خرجت من الدواوين إلى المقاهي والساحات العامة، وأصبحت بطولة رياضية تشارك فيها فرق من مختلف المناطق والأحياء الشعبية.
ويضيف محمد ان بطولة رمضان الحالي، أطلق عليها "بطولة المحبة والسلام"، وانها جرت بمشاركة 10 فرق شعبية.
فيما يذكر المواطن اياد اللامي، ان لعبة "المحيبس" ورثها الزبيريون من البغداديين، وأصبح لها روادها ومشاهيرها في اللعب والبحث عن "المحبس"، مبينا انها تجمع مختلف أطياف المجتمع بعيدا عن كل المسميات.
ويلف اللامي إلى ان هذه اللعبة الشعبية تشيع المحبة وتوطد العلاقات الاجتماعية والتواصل بين أبناء المجتمع.
إلى ذلك يوضح المواطن جمال صبحي اسماعيل، إن إيجاد "المحبس" المخفي في أيدي الفريق، يعتمد على الموهبة والفراسة والخبرة وقوة الشخصية، مشيرا إلى ان الفوز والخسارة في اللعب لا يشكلان أهمية كبيرة بقدر ما يشكله التجمع الشعبي خلال اللعبة، والذي يعزز الأواصر بين أطياف المجتمع على اختلافها.

*********

علماء:
ثلث المحميات الطبيعية
في العالم مهددة
سيدني – وكالات
كشف علماء عن مخاطر تطال ثلث مناطق الحياة البرية المحمية في العالم، ناتجة عن بناء الطرق وزيادة عدد المزارع، إلى جانب مخاطر أخرى من صنع الإنسان تقوض أهداف حماية تنوع الحياة على الأرض.
وكانت نحو 200 دولة قد اتفقت عام 2010، على حماية ما لا يقل عن 17 في المائة من الأراضي في المتنزهات والمحميات بحلول عام 2020، على أن يكون ذلك حجر زاوية لخطة تهدف إلى حماية الحيوانات والنباتات من التلوث وتجريف الأرض والتغير المناخي.
لكن تقريراً أعده باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، ذكر أن العديد من المناطق المحمية لم تشهد تحقيق هذا الهدف.
وكتب العلماء في التقرير ان 6 ملايين كيلومتر مربع، أو 32.8 في المائة من الأراضي المحمية في العالم، تتعرض لضغوط بشرية شديدة وتهديدات تشمل بناء المزيد من الطرق والمدن والمزارع والسكك الحديدية.
وتشمل المناطق المحمية الأكثر عرضة للخطر، "أشجار المانغروف" و"غابات البحر المتوسط"، وبعض الأراضي العشبية و"غابات السافانا".
وقال جيمس واتسون، الأستاذ في جامعة كوينزلاند، وأحد المشاركين في إجراء الدراسة، إن البيانات "صدمته"، مضيفا ان "الحكومات تزعم أن هذه المناطق محمية، لكنها في الواقع ليست كذلك".
هذا وذكرت اتفاقية التنوع البيولوجي المعنية بتنفيذ خطة 2020، أنها تأمل أن تؤدي نتائج الدراسات الحديثة إلى المزيد من التحرك لضمان بقاء المناطق المحمية.
************

التلوث يهدد أعجوبة العالم "تاج محل"
نيودلهي – وكالات
تحول اللون الأبيض الذي يشتهر به رخام ضريح "تاج محل" في الهند، إلى اللونين الأصفر والرمادي، وذلك بسبب تعرض البناء الذي شيد في القرن السابع عشر إلى الهواء الملوث في المدينة، التي تحتل الترتيب الثامن في قائمة المدن الأكثر تلوثاً في العالم.
ويحيط بالضريح، وهو أحد عجائب الدنيا السبع، نهر تتناثر فيه القمامة، وكثيراً ما يغلفه الغبار والضباب الدخاني الذي ينبعث من المداخن والمركبات في مدينة أجرا، الواقعة شمالي الهند.
وقال محام بيئي في المحكمة العليا في الهند، إن الحشرات الدقيقة تزحف من نهر "جمنة" الذي تصب فيه مياه الصرف الصحي، إلى "تاج محل"، وتزيد فضلات هذه الحشرات تلوث الرخام.
ووجهت المحكمة انتقاداً لاذعاً للحكومة، كونها لم تفعل ما يكفي للحفاظ على الأثر الذي شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان، كضريح لزوجته ممتاز محل.
وقال المحامي ميهتا، الذي يحارب منذ 30 عاما في سبيل إنقاذ "تاج محل" من التلوث، انه "إذا لم يتمكن العلماء ونشطاء البيئة الهنود من عمل شيء، فلا أقل من أن يتصلوا بخبراء أو نشطاء أجانب يمكن أن يأتوا، ويكونوا على استعداد لتقديم يد العون".